العدد 82 السنة 84 الثلاثاء 11 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

رائد فهمي في يوم النصر:

انجاز يتوجب الحفاظ عليه وتعزيزه بانتصارات اخرى

بغداد – طريق الشعب

أكد الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، اعتزاز الشيوعيين العراقيين بالانتصار العسكري الذي تحقق على عصابات الإرهاب التي حاولت النيل من سيادة العراق وأمن العراقيين.

جاء ذلك في حديث لـ"طريق الشعب" أدلى به الرفيق فهمي بمناسبة الذكرى الأولى لإعلان تحرير المدن العراقية التي سيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي في العام 2014.

وقال إن النصر على الإرهاب الداعشي، لم يكن سهلا ويسيراً، بل تحقق بتضحيات جسام قدمها أبناء شعبنا كافة بمختلف انتماءاتهم الدينية والقومية والثقافية، مؤكدا أن محاربة الإرهاب عززت الشعور بالانتماء الوطني ورفعت مستوى التضامن الشعبي بين جميع شرائح المجتمع.

وأضاف الرفيق فهمي أن ما تحقق يجب الحفاظ عليه وتعزيزه بانتصارات مطلوبة على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، داعياُ القوى السياسية جميعاً إلى استيعاب الدروس واستعادة ثقة العراقيين بالعملية السياسية والديمقراطية.

وأوضح أن ذلك يتحقق عبر المضي بمشروع الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين، وبناء مؤسسات قادرة على خدمة المواطنين وتوفير الامن والأمان.

وتابع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، إن الانتصار العسكري وحده لم يكن كافياً، كما أعلنا ذلك مراراً، بل كان المطلوب هو معالجة تركة الخراب والانتهاكات الشنيعة التي خلفها الإرهاب الداعشي، وهذا مالم يتحقق حتى الآن.

واستدرك قائلاً: فلا تزال المدن المحررة بلا إعمار وتغيب عنها الخدمات، وبقيت اعداد غفيرة من المواطنين في خيم النزوح التي تفتقر الى أبسط مقومات الحياة، مشدداً على ضرورة أن تتخلى القوى السياسية عن التفكير بحصصها في السلطة، وان تنشغل بحقوق الناس المسلوبة، قبل فوات الأوان.

وختم الرفيق فهمي حديثه لـ"طريق الشعب"، بتوجيه التحية لأبناء القوات المسلحة والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء المناطق المحتلة من قبل داعش الذين تصدوا بشجاعة للإرهاب، وللمواطنين جميعا الذين تحملوا قسوة الحرب، وهم يتطلعون الان إلى استعادة الاستقرار والامان.

**********

في يوم النصر.. "سائرون" يدعو الى الاهتمام بعوائل الشهداء بعيدا عن الروتين الحكومي

بغداد – طريق الشعب

دعا تحالف "سائرون" في مناسبة الذكري الأولى لدحر تنظيم داعش الإرهابي عن الأراضي العراقية، الى انصاف عوائل الشهداء، مؤكدا انه لولا تضحياتهم لما تمكن العراقيون من مواصلة الحياة.

وقال الناطق الرسمي باسم التحالف، قحطان الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"،  إن "ما حققه العراقيون على صعيد الانتصار على تنظيم داعش الإرهابي إنما يعد بحق ملحمة كبرى قل نظيرها في المعارك الحديثة لأننا شعبا وجيشا وحشدا شعبيا وقوات بيشمركة وشرطة اتحادية وحشودا عشائرية واجهنا عدوا ظلاميا حاول أن يهلك الحرث والنسل لو قدر له الاستمرار في مساعيه الإجرامية بالتمدد داخل الأراضي العراقية".

وأضاف انه "في الوقت الذي نبارك فيه لشعبا وقواتنا الأمنية بكل صنوفها هذا الانتصار فإننا ندعو البرلمان والحكومة الى إنصاف عوائل الشهداء الذين لولا تضحياتهم لما تمكنا من مواصلة العمل والحياة وإجراء الإنتخابات وتشكيل الحكومة".

ونبه الى أن "ذلك يتطلب إنجاز معاملاتهم بأسرع وقت وخارج سياقات الروتين الحكومي فضلا عن تشريع القوانين الضامنة لهم بما يشكل سياجا حماية وأمانا لأبنائهم وعوائلهم من بعدهم".

************************

اليونيسف: 151 ألف طفل

عراقي نازح يعيشون أوضاعا مأساوية في المخيمات

بغداد – طريق الشعب

شددت منظمة اليونيسف، انها تسابق الزمن لتوفير احتياجات اكثر من 151 الف طفل عراقي محروم، مشيرة الى انهم يعيشون ظروفا مأساوية في مراكز الايواء ومخيمات النازحين.

ونقلت المنظمة في بيان، عن ممثلها في العراق، بيتر هوكينز، قوله، إن الشتاء من الفصول القاسية في العراق. ففيه تهطل الأمطار والثلوج وتنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في الأجزاء الشمالية من البلاد، حيث يعيش معظم الأطفال الإيزيديين والنازحين الآخرين. تعيش معظم العائلات النازحة تحت خط الفقر في مساكن متداعية تفتقر الى التدفئة أو في مخيمات لا تقيهم من البرد بشكل كافٍ. فمن المستحيل أن تتمكن العائلات من تحمل كلفة توفير الوقود للتدفئة والملابس الشتوية لأطفالهم.

وأضاف، هوكينز، "وقد زادت السيول والفيضانات المدمرة من صعوبة موسم الشتاء هذا بالنسبة للأطفال النازحين الذين يواجهون خطر الإصابة بانخفاض حرارة الجسم وأمراض الجهاز التنفسي. يجب ألا يتعرض أي طفل الى مثل هذه المخاطر. كل طفل يستحق أن يتنعم بالدفء والصحة".

وبين ان المنظمة تسابق الزمن لحماية اكثر من 151 الف طفل عراقي نازح، تتعرض حياتهم الى الخطر بسبب التجمد وانخفاض درجات الحرارة والفيضانات التي اكتسحت أجزاء كبيرة من البلاد.

*********

الهيئة السياسية لتحالف الاصلاح: تكثيف التواصل السياسي لاستكمال الكابينة الوزارية

بغداد – طريق الشعب

اتخذت الهيئة السياسية لتحالف الاصلاح والاعمار في اجتماع برئاسة السيد عمار الحكيم رئيس التحالف، امس الاثنين، عدة قرارات ابرزها تكثيف التواصل مع القوى السياسية وخصوصا تحالف البناء من اجل ايجاد مخرجات لازمة استكمال الكابينة الحكومية. وذكر بيان لمكتب رئيس تحالف الإصلاح، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "اجتمعت الهيئة السياسية لتحالف الاصلاح والاعمار أمس (الاثنين)، واستعرض المجتمعون تطورات المشهد السياسي في العراق وملف تشكيل الحكومة ومأسسة التحالف فضلا عن بحث الواقع التنموي والخدمي في بعض المحافظات ".

واضاف "وخرج الاجتماع بعدة قرارات منها التأكيد على الحضور الفاعل للنواب وعدم تعطيل اعمال المجلس النيابي، وتكثيف التواصل مع القوى السياسية وخصوصا تحالف البناء من اجل ايجاد مخرجات لازمة لاستكمال الكابينة الحكومية، وجرى التأكيد على تمثيل المكون التركماني في الحكومة، والسير قدما بمأسسة التحالف وتوضيح المواقف السياسية للرأي العام".

وحول ملف مجالس المحافظات خلص المجتمعون بحسب البيان الى "تشكيل لجنة مختصة من التحالف لدراسة موضوعة مجالس المحافظات، وتشجيع الحكومة على دراسة آلية اعتماد توقيتات واضحة لنقل الصلاحيات ودعوتها لملاحظة الاشكاليات وسبب الاخفاق في بعض المحافظات".

وفيما يتعلق بتحالف الاصلاح والاعمار واستكمال المأسسة ناقش المجتمعون رئاسة الكتلة النيابية وفتح باب الترشيح للناطق الرسمي لها واستكمال عمل اللجان المختصة.

********

العراق يسلّم الكويت مذكرة استيضاح بشأن اعدام 50 عراقيا في العام 1991

بغداد – طريق الشعب

سلمت وزارة الخارجية، امس الاثنين، السفير الكويتي المعتمد في بغداد سالم غصاب الزمانان مذكرة استيضاح بشأن ما تم تداوله من معلومات بشأن مقتل ٥٠ عراقيا مقيما في الكويت، العام 1991.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السفير احمد نايف الدليمي رئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية العراقية سلم السفير الكويتي المعتمد في بغداد سالم غصاب الزمانان مذكرة للاستيضاح حول ما تم تداوله من معلومات بشأن مقتل ٥٠ شخصاً".

وأضاف البيان، أن القتلى "يعتقد انهم عراقيون مقيمون في دولة الكويت بحسب مقطع الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي لاحد رجال الشرطة الكويتيين إبان الغزو الصدامي لدولة الكويت عام ١٩٩١".

وتداول نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يظهر فيه شرطي كويتي يدلي باعتراف صدم العراقيين.

وفي الفيديو، يقول الضابط إنه، قبل 23 سنة، نفذ أحد المسؤولين الكبار في أحد المخافر التابعة للداخلية الكويتية عقوبة الإعدام بحق 50 مواطنا يعتقد أنهم عراقيون، كانوا مقيمين في الكويت، حيث أخذهم من الشارع وهم أبرياء ودفنهم في مقبرة جماعية تم اكتشافها فيما ما بعد من قبل وزارة الداخلية. وأثارت هذه التصريحات غضبا عارما في الشارع العراقي، ما دفع احد النواب، إلى مطالبة وزارة الخارجية العراقية، بالتحقيق في تلك التصريحات، ودعا الحكومة إلى إيضاح الحقيقة.

***********

الاتصالات تكشف: 19 مليون عراقي يستخدمون الانترنت

بغداد – طريق الشعب

كشفت وزارة الاتصالات العراقية، امس الاثنين، عن ان عدد المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي، بلغ 19 مليون شخص.

وقال وزير الاتصالات نعيم الربيعي، على هامش ندوة لغرفة التجارة الامريكية في بغداد، ان عدد مستخدمي شبكة الانترنت في العراق تخطى العام الماضي 19 مليون عراقي.

واضاف ان عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تخطى 17 مليون عراقي وهو في تزايد.

********

تهديد بإضراب شامل عن العمل اذا لم يتم تثبيت حقوقهم في موازنة 2019

اعتصام عمال وموظفي الكهرباء في البصرة وكربلاء والنجف يدخل شهره الثاني

بغداد – نورس حسن

يواصل عمال وموظفو الكهرباء، في محافظات البصرة وكربلاء والنجف، اعتصاماتهم منذ ثلاثين يوما على التوالي، للمطالبة بثبيتهم على الملاك الدائم في وزارة الكهرباء، فيما هددوا بالشروع في اضراب شامل، اذا لم يتم تضمين حقوقهم المالية في موازنة 2019.

البصرة: تهديد بإضراب شامل

 

وقال المتحدث باسم تنسيقية اعتصام عمال وموظفي عقود كهرباء البصرة، فارس حكمت احمد، لـ"طريق الشعب"، "نحن ما زلنا معتصمين داخل محطات الكهرباء، وسنخرج الأربعاء المقبل في تظاهرة تخص قطاع التوزيع، امام مبنى محافظة البصرة، من اجل الضغط على الحكومة لإدراج تثبيت عمالنا ومتعاقدينا".

وأضاف، "خيم المعتصمين تحتوي على اعداد ليست قليلة، من عمال العقود والاجور اليومية المطالبين بتثبيتهم لضمان مستقبلهم، لكننا لم ننسحب من مواقع العمل، تفاديا للأضرار التي تلحق المواطن في الدرجة الأساس"، مؤكدا "الاعتصام هو رسالة تصعيدية الى الحكومة، واذا لم ينجح في اجبار الحكومة على الاستجابة لمطالبنا، سنلجأ الى الاضراب".

وأشار احمد، الى ان "هناك زيارات خجولة قام بها بعض النواب الممثلين عن محافظة البصرة، ولا ترتقي الى مستوى المشكلة التي يعانيها اصحاب العقود والاجور اليومية. حيث ان اغلب الزيارات كانت تحت وعود كاذبة، لم ينفذ منها شيء حتى الان كالعادة ،  ، بل يلقون المسؤولية على بغداد"، مستدركا "كانت لدينا زيارة الى وزير الكهرباء لؤي الخطيب هو في المقابل وعدنا خيرا بإدراج مطلبنا ضمن الموازنة، وخلاف ذلك ستكون لنا اجراءات تصعيدية وهو الاضراب الكامل عن العمل".

 

كربلاء: اعتصام واسع

 

بدوره، قال حيدر خضير حسن، الناطق باسم تنسيقية اعتصام عمال ومتعاقدي وزارة الكهرباء في المحافظة، لـ"طريق الشعب"، "في كربلاء هناك اعتصام في 14 محطة انتاج بالاضافة الى التوزيع"، مستطردا "نحن في منطقة الفرات الاوسط لنا تواصل مع الناصرية والعمارة والبصرة وبغداد، واعتصامنا شمل جميع عمال العقود والاجور اليومية، اذ ان نسبة العقود في الفرات الاوسط  95 في المائة".

وأشار حسن الى ان "هناك محطات في محافظة كربلاء خرجت عن العمل، مثلا محطة الخيرات في كربلاء التي تحتوي على 10 وحدات تنتج الف و250 ميغا واط، وحاليا تعمل فيها ثلاث وحدات فقط، اما في اقسام الصيانة، فالعمال انسحبوا من العمل".

ومضى قائلا، "محطة كربلاء الغازية لديهم( عامل )عقد وهم يمتلكون وحدتين انتاجية وهي الان تعمل بنصف الطاقم المتوفر والنصف الاخر انسحب من العمل بشكل كلي. ومحطة ديزلات شرق كربلاء تعمل حاليا بجهود شركة كورية وعمال العقود والاجور اعدادهم بسيطة، وهم ايضا انسحبوا من العمل. وعموم المحطات تعمل بثلث كوادرها ومع ذلك لا يوجد اهتمام من قبل الجهات المعنية".

ونبه الناطق باسم معتصمي عمال كهرباء كربلاء، الى انه "الان انسحابنا جزئي عن العمل من اجل الحفاظ على ديمومة ايصال التيار الكهربائي الى المواطن البسيط. وسنستمر في اعتصامنا الى حين الحصول على امر اداري بالتثبيت".

 

النجف: تلويح بالتصعيد

 

من جهته، قال المتحدث باسم تنسيقية اعتصام عقود واجور كهرباء النجف، سجاد الخفاجي، لـ"طريق الشعب"، "مضى على اعتصامنا 30 يوما وهو مازال مستمرا ومفتوحا الى حين تحقيق المطالب"، مبينا "اقل عامل خدمته اكثر من خمس سنوات وصولا الى 12 سنة، جميعهم ضمن كادر وزارة الكهرباء ورواتب قلية ومتقطعة، نحن وعددنا الف عامل نطالب بتثبيتنا ضمانا لمستقل عوائلنا وهذا حقنا".

وتابع الخفاجي، قوله، "في بداية الاعتصام الذي كان يوم 11 من الشهر الماضي كان هناك اجراء بالانسحاب الكامل من العمل، ولكن بسبب ملاحظتنا انهيار في المنظمة الكهربائية في حالة استمراريتنا، لذلك استأنفنا العمل مداراة للمواطنين ودفعا للضرر عنهم".

وشدد "نحن الان في طور انتظار إدراج مطلبنا في الموازنة والمصادقة عليها، وخلاف ذلك ستكون لنا اجراءات تصعيدية".

****************

ص 2

 

المهندس مخاطبا عبد المهدي: الحشد ‏تحت امرتكم وسنخرج مقراته من المدن

 

بغداد – طريق الشعب

اكد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاثنين، ان ابناء الحشد تحت امرته وقيادته،

وقال المهندس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نقول للقائد العام للقوات المسلحة ان ابناء الحشد جنود اوفياء للوطن ‏وتحت امرتكم وقيادتكم"، لافتا الى أن " هيئة الحشد تنشغل اليوم بإخراج مكاتبها ومعسكراتها من المدن وهناك سعي حثيث لبناء معسكرات نظامية لتشكيلات الحشد".‏

وأوضح المهندس، "اننا نعمل بشكل دؤوب على اشاعة الانضباط العسكري والمالي والإداري ‏في تشكيلات هيئة الحشد، والايام المقبلة ستشهد خطوات باتجاه توطين رواتب المقاتلين عبر ‏البطاقة الالكترونية"، لافتا الى أن هيئة الحشد اعدت مقترح قانون الخدمة والتقاعد لمنتسبيها وسيقدم ‏للحكومة، ونأمل من الحكومة والبرلمان تخصيص ميزانية مناسبة لمساواة منتسبي ‏الحشد مع اقرانهم ".

 

*************

 

كل ثلاثاء ...

 

الفرصة لا تأتي دائماً!

 

ما حصل في جلسة الثلاثاء الماضي لمجلس النواب، هي محاولة مقصودة للعودة إلى المربع الأول، فالمحاصصة، ومسخ الهوية الوطنية، وإعادة إقتسام الغنائم، وبالتالي البقاء في السلطة "وعلى عينك يا تاجر" هي السائدة في الوقت الحاضر.

لقد أستبشر العراقيون خيراً، بالاتفاق الذي ابرم بين تحالفي البناء، والإصلاح والأعمار، وعلى وفق الأسس السليمة، المتمثلة بتوزير شخصيات مستقلة، كفوءة، نزيهة، وتخويل السيد عادل عبد المهدي اختيار هذه الشخصيات، دون تدخل منهما، أو من أحدهما. لكن حسابات حقل الاتفاقات العلنية والإعلامية، لا تتطابق مع بيدر الكواليس والغرف المغلقة، ولا مع التدخلات الإقليمية والدولية، التي تلعب دوراً كبيراً ومؤثراً في تشكيل الحكومة، وفي الشأن العراقي بصورة عامة.

ومن هذا المنطلق اتجهت وتتجه المساعي لتمرير بعض الوزراء الذين تظللهم رايات الفساد أو عدم الكفاءة، أو من المحسوبين على النظام السابق، كذلك يجري التشبث بشخصيات معينة، والإصرار عليها، كما لو أن العراق خلا من الكفاءات الوطنية والمهنية، لاسيما من أبناء المؤسسة العسكرية والأمنية، وفيهم من قاد عملية تحرير الأرض العراقية من دنس "داعش" التي سلمها الآخرون لهذه المنظمة الإرهابية، على طبق من الخيانة واللاوطنية.

والملفت للنظر هذا الإصرار العجيب على اسماء محددة، والمغامرة بانفراط عقد الحكومة، وتدهور العملية السياسية برمتها نحو المجهول، وهو ما لا يقبله العقل أو المنطق، ولا أي عراقي يمتلك شيئاً من الوعي مهما كان بسيطاً، مع العلم أن الاتفاق بين الأطراف المعنية، ينص صراحة على تقديم ثلاثة أسماء أو أكثر، ورئيس الوزراء هو من يختار الأكفأ والأفضل من بينهم.

لا أحد يجادل في أن الدعم والــتأييد والإسناد، الذي حظي به السيد عادل عبد المهدي لم يحظ به أي سياسي عراقي، منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة وحتى ألان، بدءاً من التحالفين المذكورين، وعموم الشعب العراقي، والمرجعية، وإنتهاء بأمريكا والدول الإقليمية، لكنه مع الأسف الشديد لم يستثمره بشكل جيد، مفوتاً الفرصة على نفسه وعلى الشعب العراقي، في رؤية حكومة تختلف عن الحكومات السابقة، وتستطيع أن تنتشله من الكارثة التي يعيشها، بفضل الفاسدين، والمتحاصصين الفاشلين.

والانكى من ذلك، وبعد المعمعة التي حصلت في البرلمان، ألقى السيد عادل عبدالمهدي الكرة في ملعب القوى السياسية، ورؤساء الكتل، وهو يعلم علم اليقين، أن الاتفاق بينهم أصبح عسيراً، وكان الأولى به، أن يبادر إلى اختيار من يراه مناسباً، بعيداً عن الضغوط والانصياع إليها.

مازالت الفرصة سانحة اما رئيس الوزراء، ليلعب هذا الدور المرتجى منه، ويكون رجل المرحلة فعلاً، فهل يقدم عليها، أم سيضيعها أيضاً؟!

 

مرتضى عبد الحميد

 

************

 

عودة النازحين وإعمار مدنهم وتقديم الخدمات للعراقيين أولويات مرحلة ما بعد داعش 

في يوم النصر.. الرئاسات الثلاث تؤكد عزمها

على تحقيق منجز سياسي ومجتمعي

 

بغداد – طريق الشعب

دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الاثنين، الى أن يكون يوم النصر مناسبة لتوحيد الجهود الوطنية ببرنامج عمل حقيقي وتعزز إنجازه بالعمل السياسي والمجتمعي والثقافي، وفيما اكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ان الهدف الاسمى هو استقرار ورفاه الشعب، وحصر السلاح بيد الدولة، والقضاء على الفساد، نبه رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الى أن الثروات التي يمتلكها العراق هدرت خلال العهود السابقة في الحروب والصراعات وتهدر الان في الفساد، مشددا على أن الوقت حان ليشعر العراقيون بثرواتهم.

 

ووقف العراقيون بمختلف انتماءاتهم، ظهر امس الاثنين، الذي صادف الذكرى الاولى لتحرير كامل الاراضي العراقية من سيطرة تنظيم داعش، دقيقة صمت ترحما على ارواح الشهداء وتضامنا مع عوائلهم وجرحى معارك النصر. وشهدت شوارع العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، وقوف المواطنين العراقيين وعناصر القوات الامنية بمختلف تشكيلاتها دقيقة صمت عند الساعة الواحدة من ظهر الاثنين.

النصر السياسي والمجتمعي

 

وقال رئيس الجمهورية برهم صالح، في كلمة له بمناسبة الذكرى الاولى لتحرير العراق من داعش، واطلعت عليها "طريق الشعب"، "لقد حقق أبطالنا النصر العسكري بأثمان عظيمة، وما يتوجب علينا الآن، كسلطات وقيادات وأحزاب وشعب إنجاز النصر النهائي المؤزر بالكثير من العمل التشريعي والسياسي والاجرائي والمجتمعي والثقافي الذي ننتهي به من عوامل وبيئة نشوء العنف والارهاب والجريمة"، لافتا الى أن "ما يؤكد قيمة وضرورة هذا العمل المطلوب بعد التضحيات القتالية والنصر العسكري هو معرفة حقيقة أن داعش لم تبدأ عدوانها ولم تحتل مدننا وقرانا بمجرد عمل عسكري فحسب، لقد كان هذا العمل العسكري نتيجة لظروف محلية وإقليمية غير مستقرة، مما يتوجب العمل الحثيث محلياً وإقليمياً على تهيئة مناخ سياسي إيجابي يدعم محاولات الإصلاح الحقيقي والاستعداد الجاد لمرحلة ما بعد تحرير العراق من الإرهاب الداعشي".

الاستجابة لمطالب الشعب

 

وتابع صالح، أن "نصرنا سيكون ناجزاً، والارهاب سيندحر نهائياً، وذلك بشجاعة التقدم وجرأة إنجاز الكثير في مواجهة الفساد والقضاء على البطالة وتحسين الخدمات وعودة النازحين الى مدنهم وقراهم، والعمل دوليا وإقليميا للوصول إلى منطقة آمنة ومستقرة خالية من النزاعات التي تدفع شعوب المنطقة اثمانها الباهظة".

 

توحيد الجهود الوطنية

 

وأوضح، أن "العراق يستحق منا ذلك، وتستحقه دماء شهدائنا، كما تفرضه علينا جميعاً المسؤوليات إزاء بلدنا، بتاريخه وحضارته وشعبه وموقعه المهم في المنطقة والعالم"، داعيا الى أن "يكون يوم النصر مناسبة لتوحيد الجهود الوطنية على برنامج عمل حقيقي وجاد نحقق به كل ما هو مطلوب لشعبنا وبلدنا".

 

فتح بوابات الامل

 

بدوره، قال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في كلمة له بالاحتفالية المركزية لوزارة الدفاع لمناسبة الذكرى السنوية الاولى لإعلان النصر النهائي على داعش، واطلعت عليها "طريق الشعب"، "سنوات القمع والدكتاتورية وسياسات التهميش والتمييز بجميع اشكاله هي التي افقدت العراق امنه واستقراره وضيعت عليه فرص النمو والتقدم والازدهار الاقتصادي، وقد آن الاوان لنترك خلفنا كل مغامرات واخطاء الماضي ونفتح لأبناء شعبنا بوابات الامل بمستقبل افضل يقوم على اساس العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، عودة النازحين واعمار مدنهم هدف سنبذل اقصى جهودنا لتحقيقه، وان حملة الاعمار لا تقتصر على المناطق المحررة فحسب، بل تشمل المحافظات العراقية التي ضحت بأبنائها في عمليات التحرير فتعطلت فيها فرص النمو والاعمار خلال السنوات الماضية وتعاني اليوم نقصا في الخدمات وفرص العمل، فلا يجوز ان يستمر هذا الحرمان مدة اطول".

 

ترسيخ عمل مؤسسات الدولة

 

واردف عبد المهدي، "هدفنا الاسمى استقرار ورفاه شعبنا وتعزيز التجربة الديمقراطية الاتحادية واحترام القضاء والفصل بين السلطات وتعاونها وترسيخ عمل مؤسسات الدولة وابعادها عن التأثيرات والخلل الذي اصابها، وحصر السلاح بيد الدولة، الى جانب تعزيز مكانة العراق وسيادته الوطنية ، ولن نسمح ان يكون العراق ممرا او مقرا للإرهاب او الاعتداء على اية دولة اخرى ، وان الالتزام بالدستور والاليات الديمقراطية هو السبيل الوحيد للعمل السياسي".

 

بناء المناطق المحررة

 

من جهته، قال رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "استحقاقات النصر تتطلب مزيدا من الحرص على هذا المنجز باستكمال المسيرة التي حققها ابطالنا الشجعان وهي مسؤولية وطنية كبيرة تتطلب من الكتل ولأحزاب والشخصيات القيادية مزيدا من الصبر والتضحية ونكران الذات لعبور استحقاقات تشكيل الحكومة وانجاز هذه المهمة بأسرع وقت وبطريقة تنسجم وروح الديمقراطية".

وشدد على ان "اهم ما يمكن ان يجعل نصرنا ناجزا ان نبدأ فعليا بمرحلة الاعمار وإعادة البناء للمناطق المحررة بشكل خاص ولجميع مناطق العراق على وجه العموم والتي كان لها الفضل في تحرير الارض وتقديم التضحيات الجسيمة لتحقيق هذا النصر".

حقوق المقاتلين

 

واستطرد الحلبوسي، "لا يمكن ان نعد هذا النصر نصرا مكتملا ما لم يتم ضمان حقوق الشهداء والجرحى والمقاتلين جميعا وبكل تفاصيلها المعنوية والمادية والعمل الجاد لإعادة النازحين الى ديارهم وتأمين متطلبات الحياة الكريمة لهم".

واكد "آن الأوان أن يشعر العراقيون بقيمة ثروتهم ويتلمسوا ذلك عمليا بما ينعكس على اوضاعهم الخدمية والتعليمية والمعاشية وان يكون العراقي في مصاف المواطنين في الدول النظيرة من العرب في الموقع الاقتصادي ، فلقد تعرضت الثروات التي يمتلكها العراق في العهود السابقة الى الهدر في الحروب والصراعات الفارغة التي كلفت العراق عقودا من الزمن وتراجعا ملحوظا".

وختم بيانه بالقول "اليوم تعبث سطوة الفساد بهذه الثروات حيث حرمت الشعب العراقي منها ، وكلنا أمل وتفاؤل بقدرة الحكومة على إنجاز مهمة مواجهة الفساد ومهمة التنمية بأسرع وقت وسنساند هذه الجهود قدر تعلق الامر بمهامنا الدستورية من خلال التشريعات اللازمة والرقابة الإيجابية التي تحقق التكامل بين مؤسسات الدولة".

 

*********

 

تشكيل 3 لجان برلمانية للتحقيق في ملفات عمل البنك المركزي

بغداد – طريق الشعب

شكل مجلس النواب 3 لجان فرعية للتحقيق في ملفات تخص عمل البنك المركزي، بينها قضية تلف الـسبع مليارات دينار.

وبحسب وثيقة، نشرتها وسائل اعلام محلية، واطلعت عليها "طريق الشعب"، تضمنت تشكيل 3 لجان من النواب للاطلاع على نافذة بيع العملة من البنك المركزي مكونة من كل من النواب "ناجي السعيدي، هوشيار فاتح، احمد الصفر، مثنى السامرائي، انعام نزيل، ومحمد تميم"، ولجنة للاطلاع على العقد الخاص ببناية البنك المركزي والموافقات الصادرة ومراحل التنفيذ، مكونة من النواب "حنين القدو، أحمد رشيد، فيصل العيساوي، شيروان قادر"، ولجنة للتحقيق في تلف المبالغ المالية من مصرف الرافدين والبنك المركزي والتي تبلغ 7،5 مليار دينار عراقي، مكونة من النواب "فالح عبداشي، هيثم الجبوري، ماجد الوائلي،عدنان الزرفي، احمد الجبوري، مثنى السامرائي، وجمال سيدو".

 

************

 

المفوضية: من المستحيل اجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد

بغداد – طريق الشعب

اكد مجلس المفوضية العليا للانتخابات، انه من "المستحيل" اجراء انتخابات مجالس المحافظات بموعدها المحدد، كاشفا عن ان هناك اضافة للسجلات الانتخابية بمقدار 850 الف ناخب.

وقال عضو المجلس حازم محمد الرديني، لوكالة "السومرية نيوز"، انه "بسبب توقف عمل المفوضية ولعدة اشهر اصبح من المستحيل اقامة انتخابات مجالس المحافظات بموعدها المحدد الذي حدد في 22 من شهر كانون الاول الحالي"، مبينا ان "الموعد الجديد سيكون في العام المقبل".

واضاف الرديني ان "هناك اضافة للسجلات الانتخابية بمقدار 850 الف ناخب من مواليد 2001 وبالتالي سيحتاج مراجعة لسجلات المفوضية وطباعة بطاقات جديدة وتوزيعها وبالتالي تحتاج لوقت طويل حتى يتم تنفيذ الامور الفنية واللوجستية"، مؤكدا ان "هناك تواصلا مع البرلمان والحكومة لتحديد موعد لانتخابات مجالس المحافظات".

*********

 

الصحة: 50 في المائة من الأدوية الأساسية لم نستطع توفيرها

 

بغداد – طريق الشعب

أكد وزير الصحة علاء العلوان، امس الاثنين، أن الوزارة تواجه تحديات كبيرة لإصلاح النظام الصحي، كاشفا عن ان 50 في المائة من الدواء الأساسي، لم يتوفر خلال العام الجاري.

وقال العلوان في مؤتمر صحفي لغرفة التجارة الأمريكية المنعقد في بغداد، تابعته "طريق الشعب"، ان "النظام الصحي في البلاد منذ 30 سنة كان الأفضل بين دول الجوار، ولكن الحصار أدى إلى تدني الخدمات الصحية".

وتابع  ان "الوزارة لديها مشاكل في البنى التحتية والمستويات الأولية والموارد البشرية وهجرة الكفاءات ولدينا مشاكل في الوصول الى الرعاية الصحية وكيفية تقديم الصحة". وأشار إلى انه "بعد عام 2003 هناك محاولات لتطوير النظام الصحي ولكن لا يستطيع العراق العودة إلى ما كان عليه"، مبينا أن "الوزارة لديها خطة شاملة خلال السنوات الثلاث المقبلة وتحتاج إلى تفاعل اكبر".

ولفت إلى انه "الهدف الحقيقي هو الوصول لتغطية صحية شاملة خلال السنوات المقبلة، إضافة إلى حل مشاكل الوصول إلى الدواء الأساسي، حيث ان 50 في المائة منه غير متوفر في سنة 2018".

 

 

***********

 

ادخال تعديلات "جوهرية" على مشروع موازنة 2019

بغداد – طريق الشعب

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ديار برواري، امس الاثنين، عن موعد وصول قانون موازنة 2019 بعد تعديله الى مجلس النواب.

وقال برواري، لموقع "شفق نيوز"، ان "يوم غد (الثلاثاء) او بعده سوف يصل قانون موازنة 2019 بعد تعديله الى مجلس النواب، حيث ان اللجنة البرلمانية الخاصة واللجنة الحكومية عملتا على ادخال تعديلات جوهرية وكثيرة على مشروع قانون".

وبين ان "بعض الملاحظات التي قدمتها القوى السياسية واللجان البرلمانية ايدتها اللجنة الحكومية، ونحن الآن ننتظر وصول الموازنة، لكي نعرف اي فقرات تم تعديلها ووافقت عليها الحكومة الاتحادية، ثم نقرر استلام الموازنة، او رفضها واعادتها الى مجلس الوزراء، بكتاب رسمي".

 

************

ادخال تعديلات "جوهرية" على مشروع موازنة 2019

بغداد – طريق الشعب

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ديار برواري، امس الاثنين، عن موعد وصول قانون موازنة 2019 بعد تعديله الى مجلس النواب.

وقال برواري، لموقع "شفق نيوز"، ان "يوم غد (الثلاثاء) او بعده سوف يصل قانون موازنة 2019 بعد تعديله الى مجلس النواب، حيث ان اللجنة البرلمانية الخاصة واللجنة الحكومية عملتا على ادخال تعديلات جوهرية وكثيرة على مشروع قانون".

وبين ان "بعض الملاحظات التي قدمتها القوى السياسية واللجان البرلمانية ايدتها اللجنة الحكومية، ونحن الآن ننتظر وصول الموازنة، لكي نعرف اي فقرات تم تعديلها ووافقت عليها الحكومة الاتحادية، ثم نقرر استلام الموازنة، او رفضها واعادتها الى مجلس الوزراء، بكتاب رسمي".

 

***********

مصدر: العامري والصدر قد يلتقيان لإنهاء الخلاف بشأن ترشيح الفياض

بغداد – طريق الشعب

افاد مصدر سياسي مطلع، امس الاثنين، بان رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، قد يلتقي زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، لحل أزمة ترشيح فالح الفياض لوزارة الداخلية مشيرا الى ان تأجيل الجلسة للثلاثاء المقبل جاء لتمرير مرشحي الوزارات بالاغلبية.

ونقلت وكالة "الغد برس"، عن المصدر، قوله، ان "اتفاقاً سياسياً كان وراء تأجيل عقد جلسة البرلمان الى الثلاثاء من الاسبوع المقبل والهدف هو الاتفاق على تمرير جميع المرشحين للوزارات الثماني بالتوافق او الاغلبية".

وأضاف، ان "رئيس تحالف الفتح هادي العامري قد يلتقي اليوم (الاثنين) او الايام المقبلة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، لحل أزمة ترشيح فالح الفياض لوزارة الداخلية".

واشار المصدر الى ان "تحالف البناء اتفق بالاجماع على انه في حال لم يحصل الفياض على الأصوات التي تؤهله لتولي الداخلية في البرلمان فسيتم استبداله" .

 

*************

 

مستويات تلوث شط العرب بمادة "الكادميوم" بلغت أكثر من 53 ضعفا

ملوثات مميتة في مياه الشرب وراء تسمم 140 الف مواطن بصري

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت الحكومة المحلية في البصرة، أن دراسة علمية قامت بها جامعات ومراكز علمية أظهرت نتائجها ارتفاع نسبة عنصر "الكادميوم" بشكل خطير في مياه شط العرب، وعدته السبب الرئيس لإصابة عشرات آلاف البصريين بالتسمم خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال النائب الإداري للمحافظ ضرغام الأجودي خلال مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "البصرة سجلت إصابة أكثر من 140 ألف مواطن بحالات تسمم خلال الأشهر القليلة الماضية تزامناً مع ارتفاع نسبة ملوحة مياه شط العرب، ولذلك تم تشكيل فريق علمي للوقوف على الأسباب الدقيقة لتلك الحالات يتألف من باحثين من جامعة النهرين ومركز الدنا العدلي ومركز الطاقات المتجددة، وبمشاركة دائرة معالجة وإتلاف المواد الكيمياوية الخطرة وقسم علوم الحياة في جامعة بغداد، وبدعم مالي من مكتب المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي"، مبيناً أن "عملية البحث والتقصي استغرقت بحدود شهرين، وخلال هذه الفترة تم أخذ عينات من المياه السطحية والعميقة ومن أطيان قيعان وشواطئ شط العرب والأنهار المتفرعة منه ومحطات المياه، وتم اخضاع العينات البالغ عددها 56 عينة الى فحوصات مختبرية دقيقة باستخدام أجهزة حديثة".

ولفت الأجودي الى أن "الفحوصات والتحليلات أظهرت نتائجها أن مياه شط العرب ملوثة بعدة أنواع من البكتريا وبقايا الأسمدة والمبيدات الحشرية والمخلفات الكيمياوية الصناعية والنفطية، وارتفاع مستويات النترات والكبريتات والإشعاع عن المستوى الطبيعي، لكن الملوث الأخطر هو التلوث بعنصر (الكادميوم)، حيث بلغت مستويات التلوث به أكثر من 53 ضعفاً عن الحد الأعلى المسموح به، فيما كانت نسبة الرصاص أعلى بعشرة أضعاف، ونسبة النترات والكبريتات أعلى بتسعة أضعاف"، موضحاً أن "نسبة التلوث تزداد خطورة في المناطق المشتركة من شط العرب بين جمهورية العراق وجمهورية إيران الإسلامية".

وأشار الأجودي الى أن "الأعراض التي عانى منها المواطنون في البصرة تتطابق مع أعراض التسمم الحاد بعنصر (الكادميوم)، والذي قد يسبب السرطان وهشاشة العظام والفشل الكلوي في حال التعرض له لمدة طويلة ولو بتراكيز قليلة"، مضيفاً أن "بناءً على نتائج الدراسة نطالب رئاسة الوزراء باتخاذ اجراءات عاجلة لإنقاذ أهالي البصرة من خلال تخصيص موازنات عاجلة لإجراء بحوث للكشف عن مصدر التلوث بعنصر (الكادميوم) لمعالجته فوراً، وعدم استعمال مياه شط العرب لأغراض الشرب أو تربية الأسماك في الجزء الملوث منه، وتوفير مصدر بديل للمياه عن طريق تطوير قناة البدعة وإنشاء محطات لتحلية مياه البحر".

وأكد نائب المحافظ أن "من الضروري بناء ناظم على شط العرب ليس لمنع تقدم اللسان الملحي فقط، وإنما من أجل فصل المنطقة التي يقع فيها مصدر التلوث في الجزء الجنوبي من الشط عن الجزء الشمالي".

 

************

 

 

ص3

اعتقال متهمين بـ"الدكة العشائرية" في ميسان وذي قار

 

ميسان – طريق الشعب

اعلنت قيادة عمليات الرافدين، امس الاثنين، عن اعتقال متهمين بالدكة العشائرية في ميسان وذي قار.

وقال قائد العمليات اللواء علي ابراهيم الدبعون، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "اجراءات قيادة العمليات ما زالت مستمرة في متابعة مثل هذه الحالات والتعامل معها وفق مواد مكافحة الارهاب المنصوص عليها قانونيا"، مشيرا الى ان "هذه الاعداد توزعت على محافظة ميسان 40 متهما ومحافظة ذي قار ثلاثة متهمين". واوضح الدبعون، ان "المتهمين تم ايداعهم الى الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية" ولافتا الى ان "المحافظات الاخرى ضمن قاطع المسؤولية لم يسجل فيها مثل هذه الحالات".

 

********

170 ملف فساد تحيله نزاهة الاقليم إلى المحاكم

 

اربيل – طريق الشعب

كشفت هيئة النزاهة في اقليم كردستان، امس الاثنين، عن وجود 170 ملف فساد تمت احالتها الى المحاكم المختصة.

وقال رئيس الهيئة احمد أنور، في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "الهيئة احالت 170 ملفا للفساد الى المحاكم المختصة"، مشيرا الى "حسم 33 من هذه الملفات".

ولفت الى ان "الهيئة قامت بمتابعة 12 ملفا للفساد خلال الـ11 شهرا الماضية"، موضحا انه تم حسم 10 ملفات من بين 76 ملفا للفساد بأربيل، وملفين اثنين من 54 ملفا في السليمانية، و16 ملفاً من بين 40 ملفا في دهوك.

 

*******

اللجنة العراقية – القطرية تعقد اجتماعات في الدوحة لتطوير العلاقات وتفعيل الاتفاقيات الثنائية

بغداد-  طريق الشعب

بدأت اللجنة العراقية/ القطرية، في الدوحة، امس الاثنين، عقد اجتماعاتها، التي تستمر ليومين، لتطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة، ويفترض ان العراق سيقوم بتقديم برنامج عمل "مفصل" يشمل جوانب عديدة، فيما وجهت قطر دعوة الى العراق للدخول الى اتفاقية النقل الموقعة بينها وايران وتركيا.

 

ورقة عمل حكومية

 

وقال وزير التجارة محمد هاشم العاني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "ورقة العمل العراقية تمت بناء على اجتماعات مكثفة للوزارات والهيئات العراقية وتشمل قطاعات الصناعة والزراعة والثقافة والشباب والتعليم العالي والتربية والتجارة والاتصالات والنقل"، موضحا ان "هذه الوزارات قدمت ورقة عمل موحدة لتنشيط وتفعيل العلاقات مع دولة قطر فضلا عن مقترحات جديدة لتفعيل الاتفاقات الثنائية في المجالات كافة".

واضاف رئيس الجانب العراقي في اللجنة،  ان "توقيت عقد الاجتماعات جاء عقب اللقاء مع وزير التجارة القطري الذي زار بغداد برفقة وفد حكومي رفيع المستوى ترأسه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري"، معربا عن امله في ان "تبدأ مرحلة جديدة من العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية مع دولة قطر في ظل رغبة مشتركة تقوم على اساس التعاون في شتى مجالات العمل".

 

رؤية جديدة

 

واشار العاني الى ان "عقد اجتماعات اللجنة العراقية - القطرية في هذا التوقيت سيسهم في تشكيل رؤية جديدة للعلاقات مع قطر ويدفع بها الى الامام لتحقيق التكامل والتعاون في المجالات كافة ومن ضمنها امكانية مشاركة الشركات القطرية في مشاريع استثمارية في مناطق البلاد المختلفة كذلك اقامة الشراكات الحقيقية مع القطاع العراقي والاستفادة من الخبرات التي يمتلكها الجانبان".

 

علاقات متينة

 

وتشهد العلاقات مع قطر تقدما كبيرا بعد ان دخلت عهدا جديدا من التفاهم والتعاون بما يخدم المصالح المشتركة، فيما اشار القائم بأعمال دولة قطر في بغداد حسين علي الفضالة اثناء لقائه بوزير التجارة العراقي، الى ان "زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الى بغداد بعد الاعلان عن تشكيل الحكومة العراقية جاءت لتضع لبنة ترسم عهدا جديدا للعلاقات مع العراق في المجالات كافة" .

وعبرت بغداد والدوحة عن سعيهما الى الارتقاء بمستوى العلاقات الى مراحل متقدمة ومتطورة كاشفة عن رغبة مشتركة للتطوير وزيادة حجم التبادل التجاري، خصوصا بعد ان التقى وزير التجارة محمد هاشم العاني نظيره وزير التجارة والصناعة القطري على الكواري مؤخرا في اسطنبول و تباحثا في سبل تعزيز وتطوير العلاقات العراقية القطرية على الاصعدة كافة.

 

استعداد قطري للتعاون

 

واعلن الوزير القطري على الكواري عن استعداد قطر للعمل والتعاون مع العراق في المجالات كافة وتوسيع التبادل التجاري مع العراق، مشيرا الى موضوع اتفاقية النقل الموقعة بين قطر وإيران وتركيا، معرباً عن أمله في أن يكون العراق ضمن أطراف الاتفاق الذي سيسهل مرور السلع والنقل عبر تلك الدول.

وسبق لوزير التجارة محمد هاشم العاني ان اجتمع بنظيره القطري في بغداد وذلك في السابع من شهر تشرين الثاني الماضي حيث ابدى حرص العراق على اعادة علاقاته مع الشقيقة قطر واعادة العمل بالاتفاقية المشتركة الموقعة بين البلدين عام 1979 وتفعيلها في ضوء المستجدات الاقتصادية التي تحصل في العالم ودور العراق الاقتصادي.

واكد رغبة العراق في تطوير علاقاته الاقتصادية والتجارية مع قطر وامكانية مساهمة الشركات القطرية في الفرص الاستثمارية التي يشهدها العراق لإعادة بناه التحتية.

 

**********

تهنئة

 

تهنئ منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية،أخواتنا وإخوتنا في الوطن والمصير، أتباع الديانة الإيزيدية أينما كانوا، في داخل الوطن وخارجه،  بمناسبة نهاية صيامهم (صوم إيزي)، واحتفالهم بالعيد، وإذ تنتهز منظمتنا هذه المناسبة السعيدة، لتعبر عن إيمانها العميق بوحدة الشعب العراقي بمكوناته وانتماءاته الدينية والمذهبية والقومية، مشددين على أهمية العمل المشترك الجاد والمخلص من أجل دحر المحاصصة التي جلبت الكوارث للوطن وأهله.     

لنعمل يدا بيد من اجل التغيير وبناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية وتوفير العدالة الاجتماعية لكل العراقيين.

 

منظمة الحزب الشيوعي العراقي

في المانيا الاتحادية

 

********

تبدأ مطلع العام المقبل

أمانة بغداد تحدد أجور رفع النفايات والجباية

بغداد – طريق الشعب

اعلنت امانة بغداد، تسعيرة جديدة، لرفع النفايات من المراكز التجارية والصناعية، كاشفة عن انها ستقوم بجبايتها ابتداء من العام المقبل.

وقالت الامانة في بيان اصدره مكتب العلاقات العامة، اطلعت عليه "طريق الشعب", ان "الامانة ستعتمد عن تسعيرة اجور رفع النفايات الشهرية من المناطق غير السكنية مع بداية العام المقبل، مبينة انه "سيتم جباية 175 ألف دينار من الوزارات والجامعات والمعاهد و150 ألف دينار من الدوائر والمديريات والمراكز الصحية ومحطات تعبئة الوقود ودور السينما والمسارح والنوادي الاجتماعية ومرائب غسل السيارات والمصارف والبنوك و300 ألف دينار من المستشفيات ومرائب النقل العام والمعامل الكبيرة والنوادي الترفيهية و50 ألف من الأندية الرياضية ومرائب وقوف السيارات ومعارض الاثاث والصيدليات ومواقع بيع المواد الانشائية".

واوضحت ان اجور رفع النفايات لفنادق الدرجة الاولى ستكون 500 ألف دينار، فيما ستكون اجور رفع النفايات من المولات ذات الطبقتين 15 ألف دينار لكل محل والثلاث طبقات 300 ألف دينار للمجمل وما زاد عن ذلك 100 ألف دينار لكل طبقة.

واضافت، أن معاونيات الشرطة والمعامل الصغيرة والمطابع ومخازن المشروبات وفنادق الدرجة الثانية والكليات والمخازن الكبيرة والبرادات ومحال بيع الجملة والمختبرات الانشائية ستكون اجورها بقدر 100 ألف دينار، والمعامل الكبيرة ومطاعم الدرجة الاولى 200 ألف دينار و250 ألف دينار من المذاخر الطبية".

وبينت الدائرة ، أن "الامانة ستقوم بجباية 10 آلاف دينار من النقابات المهنية وساحات الباعة الجوالين لكل بائع ومعارض بيع الاخشاب لكل محل ومحال الخياطة والمحال المنفردة ضمن السكن ومكاتب المحامين ومحال الاجهزة الالكترونية والمصورين والندافة والمحال الاخرى وجباية 125 ألف دينار من الوحدات العسكرية والشركات الأمنية"، مشيرة الى ان "اجور رفع النفايات من الاكشاك وباعة الاسماك واللحوم والمطاعم الشعبية والمقاهي ومحال الضلاعة والأدوات الاحتياطية وتركيب وبيع الزجاج ومعارض الاثاث والاسواق الكبيرة والمزادات ومحال الديكور و الموبايل ودورات المياه وعيادات التمريض 15 ألف دينار".

وستكون تسعيرة اجور المختبرات الطبية والمدارس الاهلية والكازينوهات ومعامل الكاشي والكرانيت ومراكز التجميل والمساج والمخازن المتوسطة والمسابح وبرادات بيع المواد الغذائية وقاعات الاعراس والمناسبات 75 ألف دينار والابنية التجارية قيد الانجاز100 ألف دينار".

وتابعت ان "الجباية ستكون لمطاعم (الباچة) والعيادات الطبية ومحال الخراطة والسباكة والمشاتل والفنادق الشعبية ومدن الالعاب ومحال الالمنيوم و(الكوفي شوب) والحمامات 25 ألف دينار أما فنادق الدرجة الاولى فستكون 500 ألف دينار و20 ألف دينار لصالونات الحلاقة والمولدات والمحال الصناعية و30 ألف دينار لمحال بيع الفواكه والخضر و35 ألف دينار لرياض الاطفال".

يُذكر ان امانة بغداد اعلنت في عام 2013 انها "ترفع يوميا تسعة آلاف طن من نفايات المنازل من شوارع مدينة بغداد" ، مبينة ان "ما يفرزه المواطن البغدادي الواحد من النفايات يتراوح ما بين 1000 الى 1200 غرام يوميا".

 

*-********

الصحة تحذر من تناول نباتات وأعشاب ضارة

 

بغداد – طريق الشعب

حذرت وزارة الصحة، امس الاثنين، المواطنين من تناول نباتات واعشاب معينة قد تكون ضارة.

وقالت الوزارة في بيان اطلعت "طريق الشعب" عليه, إنها "تحذر من تناول النباتات والأعشاب البرية والتي قد يجمعها البعض ويتداولها لأغراض الطبخ لتأثير بعضها الضار على صحة الإنسان".

وأشارت إلى أن "الوزارة وجهت فرق الرقابة الصحية بتكثيف الجهود لمراقبة الأسواق المحلية لمتابعة المتاجرين بهذه المواد الغذائية ومحاسبة المخالفين".

وشددت على اهمية، "مراجعة اقرب مؤسسة صحية في حال تناول اي نبات او عشبة برية وفي حال ظهور اي اعراض على الشخص الذي يأكلها او يتعامل معها".

يذكر ان دائرة صحة الديوانية, سجلت الاحد الماضي حالة وفاة لطفلة تسكن منطقة الجفور بقضاء عفك شرقي المحافظة بعد تناولها نوعاً ساما من الفطر (الكمأ).

 

**********

البصرة تحتضن فعاليات مؤتمر الطاقة الدولي الثاني

البصرة – طريق الشعب

اعلنت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، اقتراب موعد فعاليات الطاقة الدولي التي ستنطلق يوم الاربعاء القادم في البصرة وعلى مدى يومين.

وقال رئيس اللجنة علي شداد الفارس في تصريح، اطلعت عليه "طريق الشعب", ان "المؤتمر الذي سيحضره فضلا عن حضور ممثل عن وزير النفط سجل مشاركة اكثر من 150 شخصية متخصصة بمجال النفط والغاز في القطاعين العام والخاص حتى الآن لاسيما الشركات العاملة في مجال جولات التراخيص".

 وأشار الفارس، الى ان اليوم الاول سيتضمن اربع جلسات يشارك فيها باحثون تُعرض خلالها دراسات تتحدث عن سياسة النفط والغاز والاتفاقات المبرمة بين الجهات الحكومية والشركات العاملة بمجال النفط، وكذلك التركيز على مستقبل النفط لاسيما بعد التحرك الاخير لمنظمة اوبك المتمثل بتخفيض سقف الانتاج وارتفاع سعر البرميل ازاء ذلك، إضافة الى طرح الفرص الاستثمارية كمشروع مصفى الفاو ومشروع نبراس للبتروكيمياويات.

ولفت إلى، ان "اليوم الثاني من المؤتمر سيكون مخصصا لدراسة ومناقشة قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية والسبل الواجب اتباعها من قبل الحكومة المحلية ونواب المحافظة من اجل تطبيق هذا القانون".

 

*********

نصف واردات المنافذ والكمارك

ضمن موازنة 2019

بغداد – طريق الشعب

أعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين امس الاثنين عن تخصيص نسبة 50 في المائة من واردات المنافذ والكمارك الحدودية للمحافظات ضمن موازنة العام القادم. وقال حسين في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "الحكومة العراقية اعادت دراسة قانون الموازنة العامة للدولة من اجل زيادة تخصيصات المحافظات بالإضافة الى اتخاذها قراراً بأن تأخذ كل محافظة 50 في المائة من واردات المنافذ والكمارك الحدودية علاوة على البترودولار وهذا سيمكن المحافظات من تحديد الاولويات لمشاريعها وتعزيز الحكم اللامركزي" . واضاف البيان الذي نُشر بعد اللقاء مع وفد من الاتحاد الاوروبي برفقة سفير الاتحاد رامون بليكوا، ان الجانبين ناقشا اللامركزية في الحكم، كما وتباحث الجانبان في موضوع تنويع مصادر الدخل من خلال تطوير قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة، واشار حسين الى ان التطور في القطاعات المذكورة اعلاه لن يحصل بصورة كاملة ما لم يكن هنالك نظام مصرفي متقدم وخدمات مصرفية عالية المستوى، ونحتاج لخبرات الاصدقاء في الاتحاد الاوروبي في هذا المجال.

وتابع, ان "تطوير تلك القطاعات سيساهم بشكل كبير في خلق الاستقرار في العراق وسيكون حافزاً لعودة العراقيين المهاجرين في الخارج وكذلك النازحين في الداخل مما يخفف الضغوط على دول الاتحاد الاوروبي".

في المقابل، ابدى الوفد الزائر استعداده لدعم الحكومة العراقية بالخبرات في ادارة الاموال العامة وفي تنفيذ خططها باعادة الاعمار وتقديم الخدمات ودعم جهود اعادة النازحين الى مناطقهم.

 

*******

مقال...

من أجل ضمان استقلالية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والمفوضية العليا لحقوق الانسان

  زهير ضياء الدين

 نصت المادة (102) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 على (تعد المفوضية العليا لحقوق الأنسان والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وهيئة النزاهة هيئات مستقلة تخضع لرقابة مجلس النواب وتنضم اعمالها بقانون).

وتنفيذا لهذا النص الدستوري تم تشريع كل من قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم (53) لسنة 2008 (المعدل) وقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 (المعدل) ومن خلال مراجعة عملية تشكيل هاتين المفوضتين خلال الدورات البرلمانية السابقة وفقاً لقانونيهما النافذين التي جرى عليها عدد من التعديلات نلتمس بوضوح انهما كانا بعيدتين عن الاستقلالية ويعود ذلك بشكل أساسي الى النصوص القانونية التي تحدد آلية تشكيلهما الواردة في قانونيهما.

أولاً:- المفوضية العليا لحقوق الانسان

حددت المادة 27 من قانونها رقم (53) لسنة 2008 آلية التشكيل بموجب النص الآتي                   (يشكل مجلس النواب لجنة من الخبراء لا يزيد عددهم عن خمسة عشر عضواً تضم ممثلين عن مجلس النواب ومجلس الوزراء ومجلس القضاء الأعلى ومنظمات المجتمع المدني ومكتب الأمم المتحدة لحقوق الانسان في العراق يتولى اختيار المرشحين بإعلان وطني).

وبموجب هذا النص ومن خلال التطبيق العملي تضم لجنة الخبراء ما لا يقل عن عشرة من أعضاء مجلس النواب بضمنهم رئيس اللجنة يتم اختيارهم بأسلوب المحاصصة للكتل البرلمانية الرئيسة في مجلس النواب إضافة الى ان التعديل الأخير للقانون حرم ممثل مكتب الأمم المتحدة من التصويت عند اختيار المرشحين أي ان النتيجة النهائية لتشكيل المفوضية تكون بعيدة كل البعد عن الاستقلالية وفقا للنص الدستوري وقد استشعر عدد من منظمات المجتمع المدني خطورة ذلك فطعنت بعملية ترشيح السادة أعضاء المفوضية التي شابتها العديد من الانتهاكات الدستورية والقانونية بموجب الدعوى 81/ اتحادية/2017 وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا قراراً في الدعوى أعلاه بتاريخ 14/11/2018 قررت بموجبه ان الدعوى فاقدة لسندها الدستوري والقانوني وبينت ان المحكمة الاتحادية العليا تجد ان مفهوم الاستقلال الوارد في المادة (102) من الدستور المقصود منه (هو ان منتسبي الهيئة وكل حسب اختصاصه مستقلون في أداء مهامهم المنصوص عليها في قانون الهيئة لا سلطان عليهم في أداء هذه المهام لغير القانون ولا يجوز لأي جهة التدخل او التأثير على أداء الهيئة لمهامها).

وبذلك تم قطع الطريق امام أي طعن بدستورية تشكيل المفوضية امام المحكمة الاتحادية لذا لم يبق امامنا سوى تعديل قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان وتحديداً المادة السابعة من القانون التي تحدد آلية تشكيل المفوضية ويتضمن بشكل محدد غلق الطريق امام المحاصصة في تشكيلها بحيث يتم تشكيل لجنة الخبراء التي تتولى مهمة تشكيل المفوضية من خارج أعضاء مجلس النواب لضمان ترشيح أعضاء المفوضية العليا لحقوق الانسان من المستقلين تطبيقاً للنص الدستوري الذي اشرنا اليه أعلاه ولضمان الالتزام بالتوصيات الواردة في التقرير الدوري الشامل لحقوق الانسان الذي يمثل العراق وتم تقديمه في مجلس حقوق الانسان عام 2014 الذي يمثل وجهة نظر حكومة العراق وكان ضمن التوجيهات التي قدمها التقرير وتمت المصادقة عليها من قبل المجلس العديد من الفقرات التي تؤكد استقلالية عمل المفوضية نذكر منها التوصيات كما في الجدول:-

ثانياً:- المفوضية العليا المستقلة للانتخابات:-

نصت المادة (3) ضمن الفقرة (ثانياً) على  تشكيل مجلس المفوضين من تسعة أعضاء اثنان منهم على الأقل من القانونيين يختارهم مجلس النواب بالأغلبية بعد ترشيحهم من ( لجنة من مجلس النواب )  وبذلك وتنفيذاً لهذا النص تكون اللجنة المشكلة من قبل مجلس النواب تضم ممثلين عن الكتل السياسية الممثلة في مجلس النواب وحسب حجم تلك الكتل الذين يقومون بدورهم بتسمية أعضاء المجلس من المرتبطين بكتلهم أي وفقاً لمبدأ المحاصصة كما بين الواقع الفعلي لتشكيل جميع التوصيات السابقة وتلمس العراقيين بوضوح إدارة العملية الانتخابية في الدورة البرلمانية الرابعة التي جرى انتخابها في الثاني عشر من أيار 2018 وما انتاب هذه الدورة من انتهاكات صارخة ومن عمليات تزوير باعتراف العديد من المسؤولين بضمنهم احد أعضاء المفوضية العليا وما كشفته اللجان التحقيقية التي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء ومجلس النواب بحيث تم عرض العديد من هذه الانتهاكات عبر وسائل الاعلام.

ولتجاوز هذه الحالة وضمان استقلالية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بحيث تتولى إدارة العمليات الانتخابية باستقلالية ونزاهة يتطلب وكما هو الحال بالنسبة لتشكيل المفوضية العليا لحقوق الانسان تعديل نص (المادة 7/ الفقرة ثانياً) من القانون باناطة مهمة تشكيل المفوضية من قبل جهات وعناصر مستقلة من خارج مجلس النواب مع ضمان مشاركة فاعلة لمنظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة في عضوية لجنة الخبراء ومنحهم حق التصويت في الاختيار والتي تتولى مهمة ترشيح أعضاء المفوضية تمهيداً لعرض أسمائهم على مجلس النواب لغرض المصادقة على تشكيلها وفقاً للقانون.

حيث ان الإبقاء على اناطة مهمة اختيار أعضاء المفوضين لحقوق الانسان والانتخابات بأعضاء مجلس النواب سيؤدي بالنتيجة الى استمرار نهج المحاصصة ولا سبيل للخروج من هذه الحالة السلبية سوى باجراء التعديل على قانونيهما كما ذكرنا أعلاه.

 

*************

 

ص4

لأول مرة.. الحزب الحاكم في ارمينيا خارج البرلمان

 

يريفان- وكالات

بينت نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة في أرمينيا تفوق تحالف القائم بأعمال رئيس الوزراء نيكول باشينيان.

واعلنت لجنة الانتخابات المركزية الأرمنية لوسائل الاعلام بعد استكمال فرز الأصوات فجر امس الاثنين، عن اكتساح تحالف "خطوتي" الذي يضم حزب باشينيان "حزب العقد المدني"، وحصوله على 70.45 في المائة من الأصوات، يليه حزب "أرمينيا المزدهرة" بـ8.37 في المائة وحزب "أرمينيا المنيرة" بـ6,37 في المائة من الأصوات. واشارت الارقام ايضا الى ان الحزب الجمهوري الحاكم سابقا  لن يكون له اي تمثيل في البرلمان ولأول مرة في تاريخ البلد، بعد أن حصل على 4,7 في المائة من الاصوات والتي لم تؤهله من اجتياز العتبة المطلوبة والمتمثلة بنسبة 5 في المائة.

 

*******

الكرملين يرد على اتهام روسيا بالضلوع في الاحتجاجات الفرنسية

 

موسكو - وكالات

اعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف رفضه الاتهامات الموجهة لروسيا بضلوع بلده في الاحتجاجات الفرنسية، واصفا إياها بأنها محض افتراء. وقال بيسكوف في تصريح صحفي امس الاثنين تابعته "طريق الشعب" إن "اي ادعاءات بشأن ضلوع روسيا المحتمل (في الاحتجاجات) ليست إلا افتراء"، موضحا ان الاحتجاجات التي شهدتها باريس مؤخرا تعتبر "شأنا داخليا حصريا لفرنسا"، وروسيا لم تتدخل ولا تنوي التدخل في شؤون داخلية لأي دولة أخرى، بما في ذلك فرنسا. واكد ، أن "موسكو تولي أهمية كبيرة جدا لتطوير علاقاتها مع باريس"، مضيفا حسب قوله, "يعمل الطرفان على ذلك بشكل حثيث. نحترم السيادة الفرنسية، ونشعر بالامتنان عندما تعاملنا فرنسا بالمثل".

 

********

دول أوروبية ترفض الاتفاق خشية أن يؤدي إلى زيادة اللاجئين

الأمم المتحدة: حفظ حقوق المهاجرين في اتفاق جديد حول الهجرة

الرباط - وكالات

انطلقت اعمال مؤتمر الامم المتحدة، امس الاثنين، في مملكة المغرب، وبحضور 150 دولة، حيث تبنى المؤتمر اعلان اتفاق "الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة" لغرض الحفاظ على حقوق المهاجرين ومراعاة مصالح الدول والمجتمعات، وفيما نفى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ان يكون الاتفاق العالمي حول الهجرة، متضمناً فرض أية سياسات من جانب الأمم المتحدة على أية دولة، اعلنت دول اوروبية رفضها لنص الاتفاق، معللة ذلك بانه يؤدي الى زيادة اكبر بالهجرة تجاه بلدانهم.

 

اتفاق غير ملزم

 

وقال غوتيريش، في كلمة تابعتها "طريق الشعب" أمام مؤتمر الهجرة الآمنة بمدينة مراكش المغربية، ان "الاتفاق ليس ملزما من الناحية القانونية، وهو ليس معاهدة"، موضحا أنه يمثل "إطارا للتعاون الدولي، ومتأصل ضمن عملية تفاوض مشتركة بين الحكومات تتم بحسن نية وتؤكد بشكل خاص على مبدأ سيادة الدول، بما في ذلك الحق السيادي للدولة في تقرير سياستها الوطنية حيال الهجرة، وحقها في إدارة الهجرة ضمن نظامها القضائي بما يتسق مع القانون الدولي".

واوضحت لويز أربور ممثلة الأمم المتحدة الخاصة للهجرة الدولية خلال المؤتمر، أن الاتفاق غير ملزم من الناحية القانونية لكن يمكن أن يقدم خطوطا إرشادية مفيدة للدول التي تواجه الهجرة، مشددة على أن "تحديات كثيرة ستقف في طريق تنفيذ الاتفاق"، حسب قولها.

هجرة افريقية

 

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أن حركة المهاجرين بين البلدان الإفريقية أكبر منها بين الجنوب والشمال.

وتابع قائلا إن "الهجرة بين دول الجنوب بإفريقيا اليوم لهي أكبر من الهجرة من الجنوب إلى الشمال، فعلى سبيل المثال، عدد المهاجرين الأفارقة في البلدان الإفريقية أكبر ممن يتواجدون في أوروبا"، مشيرا الى أن هذا الاتفاق العالمي يطرح أفكارا في دعم التنمية في بلدان المنشأ ومساعدة المجتمعات المضيفة، ويدعو إلى توفير المزيد من القنوات القانونية للوصول إلى البلدان والشركات وأسواق العمل.

 

مقاطعة ورفض

 

وقام جميع أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 عضوا باستثناء الولايات المتحدة بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، وفيما قررت حكومة بلغاريا المنتمية لتيار يمين الوسط، عدم انضمام البلاد إلى اتفاق للأمم المتحدة, هاجم ساسة أوروبيون نص الاتفاق، وقالوا إنه قد يؤدي إلى زيادة الهجرة، ورفضته ست دول على الأقل من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

 

تقليل الضغوطات

 

ويتكون الميثاق الاممي للمؤتمر من 34 صفحة، يحدد إطارا للتعاون حول الهجرة العالمية؛ إذ يحد من الضغوطات على البلدان التي تستقبل كثيرا من المهاجرين ويعزز فكرة الاعتماد على الذات بالنسبة للوافدين، ويضع الميثاق الأممي 23 هدفا، وبموجبها يهدف إلى إدارة مسألة الهجرة بشكل أفضل، كتخفيف العوامل التي تمنع الناس من بناء والحفاظ على سبل العيش في بلدانهم الأصلية، والحد من المخاطر ومواطن الضعف التي يواجهها المهاجرون في مراحل مختلفة من الهجرة.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في كلمة خلال المؤتمر إن "أغلبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أيدت الاتفاق العالمي رغم أن عدد الحكومات التي انضمت لتأييد الاتفاق كان أقل من عدد الدول التي عملت على صياغته".

واختتم الأمين العام للأمم المتحدة كلمته، بالإعراب عن أسفه، لغياب بعض الدول عن مؤتمر الهجرة الدولي، آملاً أن تعي هذه الدول أهمية ميثاق الهجرة الجديد وتنضم إليه لاحقاً.

وينعقد المؤتمر الحكومي الدولي لاعتماد الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، في مدينة مراكش المغربية، على مدار يومي 10 و11 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

 

*********

السعودية ترفض تسليم المشتبه بهم الى تركيا

الرياض – وكالات

استبعد زير الخارجية السعودي تسليم مسؤولين سابقين، مشتبه بهما، في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي بالرياض في ختام القمة السنوية لدول مجلس التعاون الخليجي: "نحن لا نسلم مواطنينا".

وقبل نحو أسبوع، طالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السعودية بتسليم مشتبهين اثنين، ويوم الأربعاء الماضي، أصدرت محكمة تركية مذكرتي اعتقال بحقهما. واتهمت السلطات السعودية 11 شخصا، بالتورط في اغتيال خاشقجي، الذي وقع في مقر القنصلية السعودية بمدينة اسطنبول التركية، مطلع  تشرين الأول الماضي. وصدرت مذكرتا اعتقال في تركيا، بحق أحمد عسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية، وسعود القحطاني المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي. وقال الجبير "لم تكن السلطات التركية صريحة معنا مثلما توقعنا". وأضاف: "لقد طلبنا من أصدقائنا في تركيا أن يمدونا بالأدلة، التي يمكننا استخدامها في المحكمة. لم نتلق تلك الأدلة بالطريقة التي يجب أن تكون".

ويقول أردوغان إن الأمر بقتل خاشقجي صدر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية، لكنه يصر في الوقت ذاته على أنه لا يرغب في الإضرار بالعائلة الحاكمة في المملكة.

 

*******

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر"

على غرار "السترات الصفراء"

عمان – وكالات

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر"  على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.

وتطالب حركة "الشماغات الحمر" التي دعا لها محتجون أردنيون، الحكومة لتخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية إلى النصف، وإعادة الدعم إلى الخبز، وعدم التلاعب بأسعار الوقود من خلال اعتماد الأسعار العالمية لتسعير المشتقات النفطية، وتخفيض تعريفة الكهرباء.

كما يطالب المتظاهرون منذ انطلاق الاعتصامات الأسبوع الماضي على الدوار الرابع بإصلاحات أهمها تعديل قانون الانتخاب، بحيث يمهد لتشكيل حكومات منتخبة من الشعب، فضلا عن إلغاء قانون الجرائم الإلكترونية.

وطالب الناشطون المشاركون في الاعتصام بضرورة ارتداء الشماغ الأردني الأحمر أثناء المشاركة في الاعتصام تحت عنوان " الشماغات الحمر 2019 عام التغيير"، على غرار "السترات الصفراء" في فرنسا، و السترات الحمراء" في تونس.

من جانبها، أكدت الحكومة الأردنية على حق الأردنيين في التظاهر السلمي، وقالت المتحدثة باسم الحكومة جمانة غنيمات، إن التظاهر والاحتجاج هو حق مكفول للمواطنين في إطار الدستور الأردني والقوانين والأنظمة المعمول بها.

 

**********

أسماء مدعومة من روسيا ضمن قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي

بروكسل - وكالات

اعلن الاتحاد الأوروبي، امس الاثنين، عن ادراج 9 أسماء جديدة على قائمة العقوبات. وقال الاتحاد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العقوبات تتعلق بضلوع تلك الشخصيات في تقويض وحدة واستقلال أوكرانيا، وتزويرها انتخابات دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين، بدعم من روسيا". وصرح وزير الخارجية الاوكراني بافل كليمكين في وقت سابق، بأن "أفضل العقوبات ضد روسيا" هي وقف مشروع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي-2", فيما اشارت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل الى أن بلادها تعتبر  هذا المشروع "مشروعا تجاريا"، مؤكدة أهمية بقاء أوكرانيا كدولة ترانزيت للغاز. وتنحدر الشخصيات التي شملتها العقوبات من شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، وبموجب العقوبات الأوروبية يتم تجميد أصول الشخصيات المشمولة بالعقوبات، كما يمنع دخولها إلى أراضي الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن حظر تعامل الشركات والأفراد الأوروبيين معها.

 

******

محكمة مولدوفا الدستورية توقف الرئيس لعدم تنفيذ واجباته

كيشيناو – وكالات

اعلنت المحكمة الدستورية في مولدوفا، عن ايقافها بشكل مؤقت للرئيس إيغور دودون، عن أداء مهامه الرئاسية. وقامت المحكمة امس الاثنين، بناء على طلب مجموعة من نواب البرلمان، من الحزب الديمقراطي بإيقاف عمل رئيس الجمهورية. وقال النواب حسب الخبر الذي نشره موقع "روسيا اليوم"، واطلعت عليه "طريق الشعب" أن، "الرئيس الحالي، لا ينفذ واجباته الدستورية بالشكل المطلوب، بما في ذلك رفضه التوقيع وإصدار خمسة قوانين، أقرها البرلمان مرة أخرى". ويخول القانون رئيس مولدوفا برفض التوقيع على اي قانون لمرة واحدة فقط، ويصبح ملزما بإصداره إذا ما أعاد البرلمان التصويت لصالح تبنيه. ومن بين القوانين التي رفض دودون توقيعها، القانون المتعلق بالخدمات السمعية البصرية الجديد، والقوانين التي تعلن 9 أيار، "يوم أوروبا" والقانون الذي يخصص أرض الملعب الجمهوري السابق، لتشييد السفارة الأمريكية عليها. يذكر انها المرة الخامسة التي يجري فيها، تعليق صلاحيات رئيس مولدوفا بشكل مؤقت.

 

*********

مئات اللاجئين السوريين يعودون إلى بلادهم

موسكو - وكالات

اعلن المركز الروسي لاستقبال وإيواء اللاجئين السوريين، امس الاثنين ان أكثر من 676 لاجئا عادوا إلى بلادهم خلال الساعات الـ24 الماضية. وقال المركز في بيان له اطلعت "طريق الشعب" عليه، "عاد خلال اليوم الماضي 676 لاجئا إلى سوريا من الدول المجاورة، بينهم 94 شخصا من لبنان عبر حاجز جديدة يابوس، و63 عبر تلكلخ، و519 عبر معبر نصيب معظمهم جميعا من النساء والأطفال. وقام المركز بتسجيل عودة 259 نازحا إلى بيوتهم وبلداتهم في الداخل السوري، وتم في ريف دير الزور تقديم المساعدة الطبية لـ29 شخصا, مشيرا إلى أن قوات الهندسة السورية تنفذ مهام إزالة الألغام وفككت اليوم الماضي 37 عبوة متفجرة.

 

********

الداخلية اللبنانية: إحباط هجمات إرهابية بعملية استثنائية

بيروت – طريق الشعب

أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية، أمس، إحباط عملية إرهابية ضخمة كانت تستهدف دور عبادة وتجمعات للمدنيين والقوات الأمنية في مناطق عدة من البلاد.

وقال وزير الداخلية نهاد المشنوق، إن شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي نجحت، وعبر عملية استباقية استثنائية، في إحباط الهجمات الإرهابية.

وأوضح المشنوق في مؤتمر صحفي، أن شعبة المعلومات عملت على "تجنيد عنصر في الجماعات الإرهابية، وهو سوري الجنسية مقيم في لبنان".

وكشف أنه، خلال العملية التي استمرت نحو 10 أشهر، اتصل المخبر "بمركز العمليات التابع للمجموعة الإرهابية في إدلب"، شمال غربي سوريا.

وحسب وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال، فإن قيادة المخبر في إدلب تغيرت "مرتين خلال هذه الفترة بعد مقتل اثنين من مسؤوليه"،

وأشار المشنوق إلى أن شعبة المعلومات اتخذت قرار وقف العملية بعد أن اشتبه أحد قادة المجموعة الإرهابية في إدلب بالمخبر.

وكانت المجموعة الإرهابية ترسل مواد متفجرة إلى لبنان خلال فترة العملية، حيث كان من المفترض أن "إعادة تركيبها" لاستخدامها في شن الهجمات.

وكشف المشنوق أن العمليات كانت تركز على أهداف محددة، "أولا أماكن العبادة وثانيا تجمعات للطائفة المسيحية وثالثا على القوى العسكرية".

وكان من المفترض أن تشن الجماعة الإرهابية الهجمات الإرهابية "خلال فترة الانتخابات لتعطيل العملية الانتخابية وإحداث فوضى وإرباك".

 

********

بعد ان خيبت الحكومة الجديدة آمالهم

كوريا الجنوبية.. عشرات الآلاف يشاركون في اضراب جماهيري

متابعة - طريق الشعب

نفذ عشرات آلاف  العمال في كوريا الجنوبية  إضرابًا جماهيريًا عن العمل، الأسبوع الفائت، ضد “إصلاحات سوق العمل” التي دفعت بها حكومة الرئيس مون جاي-إن. وشارك قرابة 160 ألف عامل في إضرابٍ عن العمل لمدة يومٍ واحد، دعا إليه الاتحاد الكونفدرالي لنقابات العمال. وانضم عشرات الآلاف إلى المظاهرات التي انطلقت في 14 موقعًا مختلفًا في عموم البلاد، بما في ذلك الساحة المقابلة لمقر الجمعية الوطنية (البرلمان).

وشكَّل عمال المعادن، المُهدَّدين بشدة بإعادة هيكلة الشركات، قوة اساسية في الاضراب. وأُصيبَ عمال القطاع العام المؤقتين، والذين لم يحصلوا على عقود عمل دائمة، بخيبة أمل شديدة أيضًا، وشاركوا بأعدادٍ كبيرة. وأعرب المضربون عن غضبهم من حكومة مون جاي بسبب فشلها في الوفاء بوعودها بالإصلاح، وبدلًا من ذلك اتبعت سياساتٍ مُعاديةٍ للعمال.

وأصبح مون جاي رئيسًا بعد الاحتجاجات التي بدأت في تشرين الأول 2016، وأطاحت بالرئيسة السابقة، بارك غيون هي،  على خلفية تورطها ومقربين منها بفضائح فساد،  في آذار من العام الفائت. وكانت إضرابات عمال القطاع العام، التي قاومت “إصلاحات” حكومة بارك، هي التي أشعلت الشرارة لـ”احتجاجات الشموع”، التي طالبت بمحاسبة الفاسدين، فيما روَّج مون جاي لحكومته باعتبارها “حكومة احتجاجات الشموع”. وكان مضطراً حينئذٍ بأن يعد بإجراء إصلاحات جدية  واحترام حقوق العمال.

وفي البداية حاولت حكومة مون اتخاذ موقف وسطي  بين العمال وأرباب العمل، ثم ردت  على قادة النقابات العمالية الذين طالبوا بالاسراع في  إجراء الإصلاحات، بمطالبتهم بالانتظار لمدة عام اضافي. وفي البداية كانت لدى قادة النقابات العمالية  آمالٌ في التوصل الى برنامج جديد للحوار الاجتماعي الذي ستنفذه الحكومة المنتخبة حديثًا.

واعتقدوا أن حكومة مون ستفيدهم وتنفذ بعض الإصلاحات، لكنها خيبت آمالهم. ولعبت  الأزمة الاقتصادية العميقة  دورا رئيسا  في اتساع الفجوة بين الطرفين. وخلال العام الجاري، شهدت مبيعات  شركات التصنيع -وهي المُحرِّك الرئيسي للنمو الاقتصادي في كوريا الجنوبية- تراجعًا حادًا.

وقال المضربون إن وعود الرئيس “تحوَّلَت كلها إلى أكاذيب”، إذ تدهورت المؤشرات الاقتصادية العامة مثل الاستثمار والنمو والعمالة. وآلت أزمة قطاع التصنيع إلى ضغوطٍ من أجل خفض الأجور. وكانت قوى اليمين تمارس ضغطًا على الحكومة من أجل التخلي عن الإصلاحات، فسارَعَ مون جاي إلى تخفيف القوانين وخصخصة الخدمات الطبية، في الوقت نفسه بدأ في مهاجمة الأجور وظروف العمل.

وتعرَّض عددٌ كبيرٌ من عمال  الصناعات الرئيسة، مثل بناء السفن، للتسريح، وفي العام الفائت رفعت الحكومة الحد الأدنى للأجور بهامشٍ كبير، لكنها في هذا الربيع عوَّضَت ذلك بمراجعةٍ قانونية في الجمعية الوطنية. وكان العمال غاضبين من لعبة تقديم المكتسبات ثم سحبها مجددا. وفي الأشهر الأخيرة، حاولت الحكومة أيضًا جعل ساعات العمل أكثر مرونة، وسمح ذلك لأرباب العمل بالإفراط في العمل حسب الحاجة دون أن يدفعوا  أجور العمل الإضافي. وينفذ الرئيس هذه الهجمة بالتعاون مع حزب المعارضة الرئيسي، الذي اعتاد أن يكون الحزب الحاكم تحت قيادة بارك. ونتيجة لذلك، يعيد اليمين تأكيد وجوده في الساحة.

وفي المقابل، انخفض مُعدَّل تأييد الحكومة إلى حوالي 50 في المائة، بعدما كان الحزب الحاكم، خلال ربيع هذا العام يحظى بتأييد 80 في المائة من السكان، بسبب تبنيه سياسة المصالحة بين الكوريَّتَين، وهذا ما جعله يكتسح الانتخابات المحلية.

وقبل عشرة أيام من الإضراب، نظَّمَ الاتحاد الكونفدرالي لنقابات العمال تظاهرة على الصعيد الوطني ضد الحكومة شارَكَ فيها 60 ألف شخص. حتى اتحاد النقابات الكورية -وهو اتحادٌ كونفدرالي يتبنى سياسة وسطية، سَبَقَ له أن أيَّدَ الحزب الحاكم رسميًا- اضطر إلى تنظيم مسيراتٍ واسعة..

ولا يزال غالبية قادة هذا الاتحاد يريدون الحوار مع الحكومة. ويتردَّدون في توظيف غضب العمال في تصعيد النضال وتوسيعه لأنهم يخشون من أن الضغط على حكومة  مون جاي قد يفيد  اليمين المحافظ. لكن السبيل الوحيد لمنع اليمين من الاستفادة من تآكل شعبية مون جاي هو تضيق شقة الخلاف بين  العمال والحكومة الليبرالية، وبالتالي فالكرة في ملعبها.

***********

 

ص 5

 

في لغة الأدب وأدب اللغة

 

صدر عن "دار مَجْدلاوي للنشْر والتوْزيع" في عمان كتاب جديد للناقد الدكتور إبراهيم خليل بعنوان: في لغة الأدب وأدب اللغة. يقع الكتاب في 261 صفحة من القطع الكبير. يضم الكتاب أبحاثا في لغة الأدب، منها: جمالياتُ اللغة في الرواية العربية، والتنوُّع الأسلوبي واللساني في روايات سالم النحاس، ولغة الرواية في نبوءة فرعون لميسلون هادي، واللغة والتماسك البنيوي في قصص خليل السَّواحري وغيرها.

جاء في مقدّمة المؤلف: "هذا الكتابُ الذي يُسْعدني أنْ أدْفعَ به الى القارئ الكريم يَضمّ بيْنَ غلافيْه بُحوثاً ومقالات، في أكثرها يَلتقي الدّارسُ الأدبيُّ بالباحثً اللغويّ، حيْثُ الضُّوءُ يُراقُ فيها على نًقاطً الالتقاءً بيْن نظريَّةً الأدَبً، ونظريّة اللغة.

 

**********

 

في ذكرى القاص يوسف الحيدري

التداخل بين الواقعي والأسطوري

 

جاسم عاصي

يوسف الحيدري؛ قاص مثقف ذي رؤى منفتحة على مصادر الثقافة والمعرفة. شغلته أسئلة كثيرة تتمحوّر على ظواهر وجودية كالحرية والتجديد والانفتاح. وقد حقق مثل هذه المفاهيم التي تنتمي جلّها إلى الفلسفة الوجودية، عبر مجموعتين قصصيتين هما "حين يجف البحر/ المزامير". وقد كانتا من المجامع المتميّزة إبان ستينيات وسبعينيات القرن المنصرم. كما وأنه من الداعين إلى التجديد والحداثة، ضمن جماعة كركوك التي تميّز وجود أفرادها من التأثير المباشر على الثقافة العراقية بخصوص التحديث في الكتابة، ومداولة المفاهيم الجديدة في كتابة النص والنقد الأبدي. بالمفهوم فاجتهد في أسطرة الواقع ضمن مناخات لم تتخلص من غطاء الموروث.

ومن ضمن مسعاه في الكتابة نص "طريد الإله باخوس" الذي نُشر في العدد الثامن من مجلة الأقلام العراقية آب 1988" وهو من بين نصوص امتازت وبشّرت بظاهرة توظيف الأساطير في النص، حيث احتوى العدد قصصا لـ " محمد خضير/ رؤيا البرج، محمود جنداري/ الطائر زو، جهاد مجيد/ دومة الجندل قناع بورشيا/ محسن الخفاجي"وآخرين. إن هذا المسعى في الكتابة والتوظيف قد أضفى بادئة مؤثرة، فتحت باب الاجتهاد في الكتابة ونوع وكيفية التوظيف. حيث لحقتها نصوص لكتّاب عراقيين استطاعت أن تقدم "اجتهادات". وأذكر ذلك لأنها منحت النص قوة محركة في ما يخص الدلالة خلال توظيف الموروث، وعبر العمل على تقشير الثيمة المستدعية من حقل الموروث ودمجها بما هو معاصر لكنها اكتسبت شرعية التوظيف بتعميق الدال والمدلول. ولعل قصة "طريد الإله باخوس"واحدة من النصوص التي تمكّنت من احداث الكيفية الذاتية في صياغة نص اتكأ على الموروث الأسطوري، لكنه لن ينقاد إلى تفاصيله، بقدر ما وظف أسطوريته لصالح التعبير عن واقع معاش، بل هو جزء من حراك زماني ومكاني، احتوى حراكاً فكرياً ضمن سلوك "زامدار" باعتباره من أبناء الإله، أي من مريديه. كان الهم الثقافي ــ الفكري شاغل النص، معبّراً عن واقع الصراع الثقافي المعرفي، متمثلاً في جماعة كركوك. فكان نموذج النص "زامدار" ممثلاً للتوجه الجديد مقابل من نعتهم بالديناصورات، كما سنرى.

العنوان "طريد الإله باخوس" فيه اشكالية فكرية أخلاقية. فالطرد يعني العزل والمجافاة، أو المحو والالغاء. وبهذا يخلق صراعاً دائماً بين الطارد والمطرود. أي بين الابن "زامدار" وإله الخمرة "باخوس". والأبوة هنا تعنى الانتماء إلى جماعة المريدين للإله، وجلساته الطقسية. فالطرد هنا خلق جملة مواقف للابن اتجاه كل ما هو منتسب لحاشية الإله. غير أنه بموقفه هذا حايد الأكثرية، ولم يخلق حالة صدام، بقدر ما خلق نوعاً من إثارة المعرفة الجديدة بقصد الحوار الذاتي والموضوعي، الذي لم يخل من نقد مباشر وغير مباشر لحراك الجماعة المنتمية إلى الإله وسلطة الإله.

إن خروج "زامدار" عن الطقس المقام في حضرة الإله سببه تحذير الطبيب له، والمتعلق بصحته "ولكن ماذا يفعل وقد منعه الطبيب... من ذلك، بل هدده بالموت.

 "من هذا التحذير حصلت اللعنة من الإله عليه"، وهكذا نزلت على رأسه لعنة الإله باخوس كالصاعقة. وظل زامدار رغماً عنه ضحية قرار إلهي جائر بحقه". غير أن السؤال يطرح نفسه من البادئ باختيار الموقف. هل هو "زامدار" بمواقفه الحداثوية وآرائه من سلطة الإله؟ أم الإله "باخوس" بسب تمرد زامدار على سلطة الإله المعرفية؟ سؤالان يُطرحان، والجواب واحد في كون المحصلتين من انتاج الموقفين. فالطرد نوع من العقوبة. فالنص في جمل الاستهلال يكاد يكون قاطعاً في دلالاته مثل "يتمزق، هددهُ، نزلت، لعنة" وغيرها، هي بمثابة عنوانات وخلاصة لموقف. كذلك بعض جمل الاستهلال مثل "قرار إلهي جائر بحقه/ يلعن تلميذه العاق زامدار" وغيرها من التداعيات التي يمارسها وهو يقلّب ما وصل إليه جرّاء اللعنة، التي أسفرت عن موقف فكري من الإله باخوس اتجاه واقع زامدار الفكري أيضاً. فهو يمارس الطقس الذي اعتاد عليه كأقرانه بحضرة الإله، إذ يبدو قلقاً وفي مفترق طُرق، بين الطرد واثبات الوجود والهوية المعرفية الجديدة  "تلفت حواليه وكأنه يبحث عن شخص معيّن، وحين لم يجده غادر المائدة العامرة بقناني الخمر"، هذا القلق ناتج مكاني، بدافع حيوية شعوره بالانفصال عن ركب المريدين للإله. لذا نجده يقدم اعتذاره لجماعته المتخيّلة، شعوراً منه بأنه "يخفف" عن آلامه، حيث احساسه بالقرار الجائر من الإله الذي "يمزقه"، فقد كان هذا أكد حرمانه من شرب الخمرة نهائياً. وهي بدء القطيعة، وهو جزء من القرار أملاه الإله على الطبيب، حيث أسفر الموقف المعادي والمتمركز بالطرد عن المجال. هذه الجدلية التي قام عليها النص، هي نوع من جدل الموقف المبدئي الرافض، وإن لم تظهر علاماته مباشرة، لكنها كشفت عن محتواها وصيرورتها خلال التوصيف بـ "الديناصورات".

 هذا التوصيف أثار الإله مزحزحاً أسس سلطته الإلهية، أي تمركزه الديني واعتبره القشة التي حاول عبرها كسر ظهر "زامدار" الابن البار لمجلس الإله الخمري.

 إن الخروج عن سياق الوجود المادي، يعني التمرد على قيّم معيّنة، أدرك بدءها الإله الذي أصدر حكمه الجائر، بادئا من قرار الطبيب بتلف كبد زامدار. لقد أدرك محبوه ما تغيّر في سلوكه وانطوائه، وشعوره بأنه" صنم بوذي يمارس الصمت والتحديق بنظرات جامدة في نقطة بعيدة... غير مرئية.. حيث التجلي والذوبان في ذات الحقيقة الأزلية". هذه الحالة يقابلها تذكر كمية كؤوس الخمرة التي كرعها في مجلس الإله. وإزاء هذا وكما وجدنا في تأملاته، إنه ينظر خلال زمنه المحصور فيرى صورة مشرقة كرد فعل على ما اتخذه من موقف في" نقطة بعيدة غير مرئية". إنه يطرح رؤاه إزاء كل ما أصابه جرّاء الطرد وهو يردد" إيه.. أنت يا باخوس.. يا واهب المتعة القاتلة لجسدي، ومنذ ثلاثين عاماً. كن شاهداً على مأساتي. أنا الذي لم أخن يوماً تعاليمك المقدسة.. كنت أنبل تلاميذك وأخلصهم جميعاً.. فلِمَ هذه القسوة في معاملتي؟!".

 لقد حقق بهذا ما يدور في وجدانه، مؤمناً أن ما فعله هو الصحيح على مستوى الوعي والمعرفة بالأشياء. فهو بالرغم من ولائه للإله، إلا أنه مصر على موقفه، لأنه نابع من وجدان مستقر. وما تشبيهه بالحلاج، سوى تأكيد على قرابة الموقف، فالحلاج لم يضعف أمام إجراء صلبه وزامدار" يتوضأ كالحلاج، ولكن لا بالدم، إنما بالخمرة الإلهية المعطرة بأنفاس إله الخمر باخوس المقدس". لذا استمر صامتاً وحزيناً وغرق مرة أُخرى في هيمنة روحية عميقة!

إن نص "طريد الإله باخوس" يطرح صورة المتمرد على الأُعراف التقليدية لمجلس الآلهة، فيقيم طقوسه المعرفية من كتابة شعر ونقد النصوص والدعوة إلى شيوع معرفة مغايرة، والحذر من هيمنة "الديناصورات" على المشهد الثقافي. فزامدار يقود تياراً ثقافياً، قد بدت عليه علامات تقرّبه من تلامذة "بوذا" وهو يمارس طقوسه التبشيرية، فقد كان "حاداً في نقاشاته، فأما أسوّد أو أبيض". إنه غادر مبدأ الطاعة الأزلية التي يمارسها بقية الأبناء. فمبدئيته أغاضت حتى بعض المريدين، فناصبوه العداء فهو "يرفض بحدة أنصاف الحلول، لأنها عملية توفيقية سخيفة. كانت شلة الشباب المتحمس تحيط بتلميذ "باخوس" المطرود إحاطة السوار بالمعصم، واستطاع بقدرة خارقة أن يغسل الأدمغة الغضة، حتى تحولوا بعد فترة إلى تلاميذ مخلصين لرسول باخوس الجديد"، وطبيعي إن هذا شكّل حجر الأساس المبدئي الذي اعتمده الإله في حرمانه من طقوس تعبده. فكان الطرد، وكان حرمانه من شرب الخمرة بسب مرض الكبد.

إن موقف زامدار يقوى رغم كل ما يمر به، لاسيّما قرار الطبيب الملفق كما تدّعيه القراءة، وهو بهذا يقوّي موقف أقرانه في التمرد على منظومة المعبد المتمركزة في فردية الإله في مواقفه. فهو لا يؤمن بالحوار مهما كان نوعه. فحين اعترض أحد الأصدقاء على زامدار، انبرى له موضحاً موقفه " أبداً يا صديقي.. أنت واهم جداً.. فأنا في كامل صحتي الجسدية والعقلية. كما أنني أحسّ بنوع من الابتهاج.. لكوّني قد اجتزت التجربة الصعبة بنجاح. ليظل باخوسك المقدس منغمرا في أنهار خموره المعتقة.. غارقاً في أحلامه الربانية، فقد عجز عن تحطيم روحي، أنا رجل قوي.. يولد من جديد من رحم التجربة..!" إن موقفا كهذا يرقى إلى مرتبة المواقف المبدئية التي أدرك تأثيرها الإله" باخوس" مبكراً، واتخذ موقفه هذا بجور  خال من الحوار. لكن زامدار بقي مخلصاً لتطلعاته المبدئية، فقد ساقه عقله المعرفي إلى  كل ما هو جديد لمقارعة ما قد يجابهه ومريدوه، فقد غدت للإله أسس يستطيع خلالها قيادة مجموعته "أسمع.. يا صديقي.. قبل كل شيء يجب أن تتعمق كثيراً في رؤيتنا الأشياء والحقائق وكل ما يفرزه العقل الإنساني العظيم، أو القلب الإنساني الذي يرفض الفوارق والنظرات الجامدة". هذه الأسس المبدئية شكّلت وحددت مسار "زامدار" في موقفه من سلطة الإله. وفي موقف وحوار آخر يؤكد على أن  "التاريخ لا يرحم. وكما قلت  الجامدين، بل يحترم الذين يتحركون ويلهثون خلف قطاره الطويل، كما نحن الآن"...                                                                                                                                               إنه وبقدرته على أداء الامتحان، راح يفعل ما مُنع منه فـ "كرع وفي لحظة ضعف كأساً مترعة من خمرته الإلهية المقدسة والقاتلة في الوقت نفسه حتى انفجرت عقدته المتليفة في كبده المشمع"، إنه ينتظر النهاية الرهيبة، ولكنها لم تأت، بل حدث ما هو معاكس "ساعات من الأرق الشديد، بكرت مع بزوغ أول خيط لشعاع شمس كبيرة، راحت تُبدد جيوش الظلمة والكآبة". وهذا يعني انتصار إرادة "زامدار" على سلطة الإله" باخوس وجوره...

 

 

***********

ثالث أيام الأسبوع...

عريان.. مات!

 

 

وصلتُ الى مبنى اتحاد الأدباء في العاشرة صباحاً. جلسة الاحتفاء بي تبدأ بعد ساعة. سأنتظر، وسأستقبل القادمين. لم أدر أن أول مصافحة تنتظرني ستزف لي خبر الفاجعة!

ضربتُ كفَّاً بكف، وهمست لنفسي: عريان مات.. مات.. "بلايه وداع... مثل الماي من ينشف بلايه وداع".

قبل الساعة الحادية عشرة بقليل، وصل العزيز الأستاذ مفيد الجزائري، رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة، المؤسسة الراعية للاحتفاء. بدا فرحاً وسعيداً كعادته. جرى حوارٌ اطمئنانيٌ بيننا. سألني عن ملامح الحضور، وعن مجرى الاستعدادات. قلت له: كل شيء على ما يرام، ولكن الجو ممطر الى حد ما، و... "خبر عريان". ظلت الابتسامة تلوح بين شفتيه، صوَّب نظره نحو مقاعد قاعة الجواهري، ثم عاد وسألني: هل هذا هو كل الحضور؟ رددتُ بنبرة مشوَّشة: حضورٌ هنا، والكثير قرب الباب، وكما تعرف الكل منشغل بـ... "عريان".. التفت نحوي هذه المرة مستفهماً:"اشبيه عريان"!؟

يا الهي....

صمتُ.. تمتمتُ بكلمات مبعثرة.. وبلعتُ ريقي وتنحنحت. لا جدوى من كل ذلك. فالجزائري لا يدري، وما زال ينتظر جوابا.

طأطأتُ رأسي وقلت بصعوبة: عريان.... مات.

انكمشت الابتسامة قليلاً، كأنها طفل وديع لامسه البرد. ثم أخذت تنخفض ببطء، حتى وصلت الى درجة الصفر، ثم تلاشت....

- قبل يومين كان بيننا في البيت الثقافي، كان مفعماً بالحياة.

نعم كان كالماء يا أبا نيسان، ماء الفراتين، ماء عراقي، "دهله"، والماء كما أخبرنا عريان "ينشف بلايه وداع"!

"بلايه وداع اذن". بلا وداع مات، وماتت لازمته الخاصة بي، بكل لقاء كان يجمعنا، ومن أول نظرة لي، كان يهتف متسائلا: "وينهه"؟

تلك قصة قديمة، لكنني كنت أرد بقهقهة دائماً، ثم أهرع نحوه وأعانقه. نتحاور قليلاً، نلتقط صورة جديدة، وألقي له نكتة عراقية جديدة. يضحك ضحكة خافتة. لم أسمع منه قهقهة قط. قلبه المليء بهمومنا، المكتظ بالشعر، الموجوع... لا يتكرم الا بضحكة خافتة.

يا لحزنك!

قررتُ أن يبدأ فرح الاحتفاء بي بدقيقة حداد! دقيقة حداد يا "عريان". لا بد من طقس أولي يليق بك. هو احتفاؤنا معا يا أبا خلدون. أنا وأنت و"كتارا" وفاجعة الفقدان.

أف....

ارتبك محمد علوان، مدير جلسة الاحتفاء. ظل يقارع الكلمات والجمل كغريق في بحر، ثم ضرب بكفه على الطاولة، ونهض الى "الدقيقة الحدادية" بصعوبة.

فاجعة!

امتزج رحيلك مع التقديم، مع الحضور، مع كلمات المشاركين، ثم نبت بصرامة على ملامح الاحتفاء.. وبين فينة وأخرى، ظلت تردني قصاصة من العزيز "أبي نيسان" ومن غيره.. ستصل الجنازة قريبا.. الجنازة في طريقها الى مقر "الشيوعي".. الجنازة وصلت الى "بيتنا الثقافي".. الجنازة في طريقها الى مبنى الاتحاد!

أترى يا "أبا خلدون" كيف كنت معي؟ كنت معي في جلسة الاحتفاء، كنت جنازة تسير فوق الماء. الماء الذي "ينشف بلايه وداع"، وكنا معا أنا وأنت في صيرورة تسعنا وحدنا، وكان الجميع يحتفي بنا، أنا وكتارا، وأنت ونعشك المهيب و.... "بلايه وداع".

 كنا معاً نعيد شريط صحبتنا، ولقاءاتنا، ونهاراتنا في طريق الشعب، وسفراتنا الى "المربد" و.....

وصلتَ أخيراً يا "عريان". وصلتَ جنازة حيّة، موشحة بكبريائك وعنفوانك، ترقص حولك أشعارك اللذيذة العامرة بالعشق والجمال، بينما كنتَ تبدو من داخل النعش كماء دجلة، "ينشف بلايه وداع، بلايه وداع". وحالما التفت نحوي ووجدتني أقف على قدمين مرتجفتين، "تدريني هرش ووجرت بيَّه الكاع"، سمعتُ لازمتك الخاصة بي تتماوج ساخرة: "وينهه"؟ ولأول مرة يا "عريان" لم أرد بقهقهة، ولم أهرع نحوك لأعانقك، ولم أسمعك نكتة عراقية. اكتفيت بالوقوف والصمت، وبدمعة انحدرت ساخنة، لكنها لم تجف، ظلت تلوح لك، تودعك، تودع الماء الذي....

"نشف،

بلايه وداع"!

 

عبدالكريم العبيدي

 

**********

 

نص

 

وحشـة

 

الى صديق العمر الشاعر الكبير عريان السيد خلف

يحيى السماوي

 

يـا لـلـوحـشـة ..

شـمـوسُ عـمـري انـطـفـأتْ صـديـقـاً بـعـد صـديـق !

* * *

لـن أقـولَ وداعـاً فـالـلـقـاءُ قـريـبٌ

هـنـاك:

فـي الـلا وطـن!

* *

مَطراً في الأعياد جئتِ، وكنتُ قبلك - كالعراق – يتيمَ عيدْ، حدقتِ  بي، وسألتني: من أين أنتَ؟، فقلتُ: من أعراب بادية السماوةِ، مسّني عشق، فغادرني الرشادُ، وها أنا، الحي  الشهيدْ، قبري   معي  يمشي، ولا صحب سوى موتي  المُؤجلِ، أقتفي أثر الملاك  السومرية، فانتهيت الى بلاد  الغربتين، وها أنا، تسع وستون انتهين ولم  أجدني، فابحثي عني، صفاتي، نخلة مذ  غادرت بستانها، عقم  النضيدْ..

 

*************

 

قصة للأطفال

اليمامة البيضاء

 

إلى اليمامة الفلسطينية "عهد"

 

طلال حسن

لم يشفع لها اسمها

لم تشفع لها جنسيتها

وحتى زيها البرتقالي، لم يشفع لها.

اسمها راشيل، * هذا الاسم أعطته لها جدتها، ثم رحلت،  وفي قلبها بغداد .

هاجرت الجدة من العراق، بل ـ كما تقول أمها ـ أجبرت على الهجرة، وبدل أن تذهب إلى إسرائيل، جاءت إلى أمريكا، حاملة معها العراق، وظل العراق معها حتى رحلت. 

ويبدو أن في راشيل ـ كما تقول أمها ـ شيء من جدتها الراحلة، فهي تثور وتغضب للحق، وتدافع عنه، مهما كان الثمن.

وهذا ما كانت أمها تحاول التخفيف منه، كلما قرأت مقالة في جريدة أو مجلة، عما يعانيه الفلسطينيون، أو حين ترى على شاشات التلفاز ما يجري على الأرض الفلسطينية، من هدم للمنازل، وقلع للأشجار، وطرد الأسر من بيوتها، لكي تبني إسرائيل المزيد من المستوطنات.

وفقدت راشيل السيطرة على أعصابها مرة بحضور أمها فصاحت: ماما، كيف نسمح للعالم أن يكون بتلك البشاعة؟

وعلقت أمها قائلة: من يسمعك، يا راشيل، يظن أنك تدافعين عن الفلسطينيين.

فقالت راشيل منفعلة: نعم، أنا أدافع عنهم.

وقال الأم: لكنك يهودية.

فغادرت راشي الغرفة، وهي تقول: أنا إنسانة.

وطالما تمنت راشيل، أن تزور الفلسطينيين، في قراهم ومخيماتهم، وتقول لهم، أنا راشيل، يهودية من أمريكا، لكني معكم، وسأبقى معكم، ما دمتم على حق.

وجاءت الفرصة، عندما تم اختيارها  لتكون عضواً في وفد " التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني " الذي سيزور رفح الفلسطينية.

وجاءت راشيل إلى رفح، وتجولت في الشوارع والأزقة، وعاشت في بيوت الفلسطينيين البسطاء، وتقاسمت معهم الخبز والماء، وصحبت الأطفال، بنينا وبنات، وصورتهم وهم يرجمون بالحجارة جند الاحتلال، فكتبت إلى أمها:

"لا أدري كم من الأطفال هنا عاشوا في بيوت لا تمزق جدرانها شظايا القنابل، ومن غير أبراج مراقبة على مرمى البصر، يراقبهم من خلالها جيش احتلال".

واستمرت راشيل، في معايشة الفلسطينيين، وخاصة الأطفال، وبدأت أوضاعهم تنعكس على نفسيتها، فكتبت إلى أمها تقول: "أرى في كوابيسي دبابات وبلدوزرات حول منزلنا، وأنا وأنت في الداخل".

وفي حديثها مع الأطفال، همست لها فتاة صغيرة، وهي تشير إلى صورة طفل في حدود الثامنة من عمره، ملصقة على الجدار: علي.

وسألتها راشيل بكلماتها العربية المضطربة: علي، إنه طفل صغير جميل، ما به.

فقالت الفتاة بصوت حزين: قتلته دبابة إسرائيلية قبل عدة أيام.

وبدا الانفعال والغضب على راشيل، وقالت للفتاة الصغيرة: خذيني إلى بيتهم.

وذهبت راشيل، مرتدية الزي البرتقالي، زي وفد التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، بصحبة الفتاة الصغيرة إلى بيت علي، وعلى مقربة من البيت، رأت راشيل امرأة شابة، متشحة بالسواد والغضب، وتوقفت الفتاة الصغيرة، وأشارت إلى المرأة، وقالت: تلك هي أم علي.

وتقدمت راشيل منها، وقالت بلكنتها الامريكية: مرحباً أم علي.

وحدقت أم علي فيها، وقالت بجفاء: انكليزية؟

أجابت راشيل: أمريكية..

وتراجعت أم علي خطوة، فأضافت راشيل قائلة: يهودية.

وفوجئت راشيل بأم علي تصيح بها: أنتم قتلتم.. ابني الصغير.. علي.

وقالت راشيل، وكأنها تفسر موقفا: أنا عضو في وفد  التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وتوقفت أم علي، وقد جحظت عيناها، وتمتمت بغضب وانفعال: الجرافة.

والتفتت راشيل، وإذا جرافة ضخمة تقبل نحوهم، كأنها وحش كاسر، وأسرعت راشيل، منفعلة غاضبة، تعترض الجرافة، وصاحت أم علي، وكأنها تحذرها: راشيل.

وحملق سائق الجرافة فيها، دون أن يتوقف، وصاح: أيتها الحمقاء، ابتعدي.

لكن راشيل لم تبتعد، فالسائق يعرف أنها يهودية، أمريكية، وزيها البرتقالي يقول، إنها عضو في وفد التضامن مع الشعب الفلسطيني، لم يلتفت السائق إلى كلّ هذا، وداست الجرافة فوقها، فصاحت راشيل: إن عظامي تتكسر.

وقبل أن تنهي راشيل كلامها، رجع السائق بالجرافة قليلاً، ثم داسها مرة أخرى.

لم يشفع لها اسمها

لم تشفع لها جنسيتها.

وحتى زيها البرتقالي، لم يشفع لها.

فسحقتها تماماً جرافة صهيونية، على أرض رفح الفلسطينية.

 

* راشيل كوري

شاعرة ورسامة يهودية أمريكية، قتلتها جرافة صهيونية في رفح الفلسطينية، عام 2003، وماتت عن عمر يناهز الثالثة والعشرين، سماها الشاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد.. اليمامة البيضاء.

 

************

 

ص6

الماركسية: فلسفة للتغيير أم للتبرير ؟

(1-     2)

د. فاخر جاسم

لم يكن التغيير هدفاً أساسياً للفلسفة قبل ظهور الماركسية، وقد أصبح كذلك بعد ان وجدت ان جل ما فعله الفلاسفة حتى الآن هو فهم التاريخ، بينما المطلوب هو تغييره. وقد عبر ماركس عن هدف الفلسفة الجديد في الاطروحة الحادية عشر حول فلسفة فورباخ  "لقد اكتفى الفلاسفة بفهم وتفسير العالم؛ أما الهدف فهو تغييره". لقد اقترن تصور ماركس لهدف الفلسفة بالانخراط الفعلي بنشاط الحركات الديمقراطية والعمالية المطالبة بالتغيير.  سأتناول الـتأثيرالذي تركته الماركسية على حركة نشاط الإنسان وسعيه من اجل تحقيق أحلامه في الحرية والعدل والمساواة في ثلاثة محاور.

                      المحور الأول: أثر الماركسية على تطور الفكر الإنساني.

                      المحور الثاني: الماركسية وتجربة البناء الإشتراكي.

                      المحور الثالث: معوقات تطور الماركسية.

المحور الأول: أثر الماركسية على تطور الفكر الإنساني

لماذا نحتفي بالماركسية بعد مائتي عام؟

 

يرى كثرة من الباحثين، ان ذلك يعود إلى سببين، الاول منهما، راهنية أفكار ماركس، وثانيهما، علاقة الماركسية بالتجارب الاشتراكية المنهارة. لقد أكد أهمية الماركسية في الظروف المعاصرة، ليس المنتمون للفكر الماركسي فقد، بل حتى المفكرين الليبراليين، فعلى سبيل المثال في عام 1969، بعد اكثر من مئة عام على صدور البيان الشيوعي، قال السير جون هكز، الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد: إنه لأمر استثنائي حقا لم يطرأ أي جديد، إلا ما ندر، رغم  مرور مائة عام.  وعن أهمية ما اضافه ماركس لدارسي التاريخ، يقول المؤرخ، أيرنت غلنر: إن مناقشة جادة للتاريخ البشري تعود إلى ماركس، وهي بدأت من حيث بدأ.

 ماهي الماركسية؟  هل هي نظرية كاملة؟ هل هي عقيدة؟ هل هي إيديولوجية؟ هل هي أصولية؟

قال ماركس ، قال إنجلز، قال لينين، بليخانوف، تروتسكي، كاوتسكي، غرامشي، قال ماوتسي تونج.. قال بريجنيف؟ هل هي كتابات ماركس وأنجلز، أو كتابات لينين او ستالين، هل هي تقارير مؤتمرات الاحزاب الشيوعية والعمالية؟ هل هي الاشتراكية التي أقيمت في الاتحاد السوفييتي وبعض بلدان أوروبا الشرقية؟ 

 الماركسية هي منظومة أفكار فلسفية واقتصادية واجتماعية وسياسية تشكل نسيجا واحدا لتكون منهجا فكريا للتعرف على العالم. وفي مجال البحث العلمي يمكن اعتبارها طريقة التفكير / لتحليل الظواهر، تعتمد المنهج الديالكتيكي/ الجدلي لفهم الواقع كما هو بهدف تغييره  للاستجابة لحاجات الإنسان.

ورأت الماركسية أن تغيير الواقع يتطلب شيئين، أولهما توفير أدوات معرفية والثاني فعالية  بشرية، بمعنى أن المعرفة لا تكون تغييرية إلا إذا ارتبطت  بالحركة السياسية للإنسان.

أدى تطبيق منهجية التفكير الماركسية، في دراسة الطبيعة والمجتمع إلى ظهور قواعد فكرية منطقية، أدت إلى تحولها، أي طريقة التفكير، إلى  منهج أطلق عليه المنهج الماركسي لتحليل الظواهر المختلفة. إذن الماركسية هي منهج كبقية المناهج ولكنه يختلف عن المناهج الأخرى بكونه منهجاً جدلياً تاريخياً له سمات عديدة من أهمها:

1ـ  دراسة الظاهرة بالاعتماد على الواقع الاجتماعي، كما هو،  ومصالح الطبقات والفئات الاجتماعية وصراعها من أجل مصالحها الخاصة.

2ـ تناول الظاهرة بارتباطها مع الظواهر المجتمعية الأخرى والتأثير المتبادل  بينها.

3ـ دراسة الظاهرة بكونها معطى تاريخيا متغيرا، يرتبط  بالزمان والمكان والمعارف المتوفرة. 

4ـ دراسة الظواهرالاجتماعية باعتبارها تحمل جانبين، مترابطين ومتصارعين بنفس الوقت، الجانب الاول قديم والجانب الثاني يتكون عن عناصر جديدة، الأول يعمل للحفاظ على وجوده، والثاني يعمل لتغيير القديم والحلول محله، وبهذه الطريقة تختفي ظواهر وتنشأ ظواهر جديدة محلها.

 المنهج الماركسي لم يولد فجأة على يد ماركس وإنجلز، بل هو نتيجة  تطور المعرفة والفكر الإنساني، لذلك فهو ليس منهجا مكتملاً ثابتا، خارج حدود الزمان والمكان، بل يتطور تبعا لتطور الظروف المختلفة ويمكن أن يعطي نتائج مختلفة تختلف عن النتائج التي توصل إليها المؤسسون له.

نتجت عن تطبيق المنهج الماركسي في الحياة الاجتماعية، نظريات عديدة، نظرية فائض القيمة، نظرية الدولة، نظرية الثورة، نظرية الصراع الطبقي، دكتاتورية البروليتاريا، البناء الفوقي والبناء التحتي وغيرها.

في مجرى التطور الاجتماعي وتطور المعرفة البشرية، فأن تطبيق المنهج  الماركسي يؤدي إلى ظهور نظريات جديدة ربما تكمل أو تنفي  النظريات التي انتجها ومنها التي أشرت لها، ولكن اهماله في تحليل الظواهر التي رافقت تطور الدول الإشتراكية على سبيل المثال، أدت إلى نتائج كارثية ليس على تطور الدول الاشتراكية، بل حتى على الاحزاب والحركات الاجتماعية التي تبنت هذا المنهج، كما نتحدث عن ذلك في المحور الثالث.

 

المحور الاول: أثر الماركسية على تطور الفكر الإنساني

 

سأتطرق في هذا المجال إلى قضية لها علاقة مباشرة بارتقاء الإنسان، وهي قضية الاغتراب التي عاشها الإنسان على مر تاريخ البشرية، مركزاً على شكلين من الاغتراب، الاغتراب السياسي والاغتراب الاقتصادي. وكان للماركسية دور في توضيح أسباب الاغتراب وكيفية تجاوزه.

 ففيما يخص الاغتراب السياسي، رأت الماركسية إن طريقة إدارة المجتمعات تطورت إلى ان وصلت إلى شكل الديمقراطية البرجوازية، وهي ديمقراطية ناقصة، لانها تمثل قلة من المجتمع وهي الطبقات المتنفذة اقتصاديا والمرتبطون بها من المفكرين والكتاب والإداريين والصحفيين وغيرهم. وبناء على ذلك فان الإنسان العادي كالطبقات الكادحة والفلاحين والفئات التي تعمل في الخدمات المختلفة ـ  وهذه الفئات تشكل أغلبية المجتمع في كل الدول ـ مغيب عن إدارة الدولة، لانها بيد الطبقة البرجوزية والفئات المرتبطة بها اقتصاديأ وسياسياً.

 لذلك أكد ماركس على تجاوز النقص السابق في الديمقراطية ولكي تكون الديمقراطية، معبرة عن إرادة الأغلبية، اقترح ماركس نظام الإدارة الذاتية التي تتم عن طريق "انتخاب موظفين ينتخبون على أساس الاقتراع العام؛ الغاء جميع السلطات المحلية التي تعينها الدولة".

أما ما يخص الاغتراب الاقتصادي، فقد رأى ماركس، إهمال الديمقراطية الليبرالية للجانب الاجتماعي، فعلى الرغم من تأكيده على أهمية الاعتراف القانوني بالحقوق السياسية وما تتضمنه من حريات فردية وسياسية، إلا ان ماركس يرى ان ذلك لا يكفي فلا بد من توفير الشروط الاجتماعية التي تمكن المواطنين من التمتع بالحقوق السياسية، لذلك ركز على نقد الطابع الطبقي للديمقراطية الذي اعتبره محور الصراع الذي رافق تطور مفهوم الديمقراطية من الناحية النظرية والممارسة العملية على مر التاريخ.

ونظرا للغموض الذي يلف موقف الماركسية من الديمقراطية، بعد الاخطاء التي ارتكبت خلال تطبيقها في البلدان الإشتراكية، نوجز أهم الاسهامات التي قدمتها الماركسية للفكر الديمقرطي:

1ـ بث الوعي السياسي عند الفئات الكادحة، حيث يعتبر الوعي أحد أهم العوامل التي تحفز نشاط الإنسان ويكسبه القدرة على تحليل الواقع وكيفية تجاوز سلبياته.

2ـ دعمت الماركسية الثورات الديمقراطية ودعت أنصارها إلى نصرة هذه الثورات والمساهمة الفعالة فيها. فقد ورد في البيان الشيوعي "يعمل الشيوعيون في كل مكان على الاتحاد والتفاهم بين الأحزاب الديمقراطية في جميع الأقطار".

3 ـ الدعوة إلى الأسلوب الديمقراطي "النضال السلمي" لتحقيق أهداف الثورة الديمقراطية. وقد جرت الإشارة إلى الأسلوب السلمي للنضال الثوري في كتابات ماركس وانجلز، كطريق للوصول الى السلطة السياسية عبر الاقتراع العام. 

4ـ لعبت حركات الطبقة العاملة دوراً تحريضياً من خلال المشاركة في نضال المواطنين الهادف الى توسيع الحقوق الاجتماعية وممارسة الحقوق السياسية.

5ـ تنظيم الحركة الجماهيرية في منظمات سياسية، أحزاب، ، نقابات عمالية.

6ـ نقل النشاط الوطني للحركات العمالية إلى صعيد دولي عبر تأسيس المنظمات العمالية على الصعيد العالمي (تشكيل المنظمات الأممية للحركة العمالية والتي بدأت بالأممية الأولى  1864).

7 ـ وضع البرامج النظرية لتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية، تضمن البيان الشيوعي الذي صدر في 1848، العديد من الأهداف الاجتماعية والاقتصادية التي تسعي الطبقة العاملة لتحقيقها، منها على سبيل المثال:

 ـ نزع الملكية العقارية وتخصيص الريع العقاري لتغطية نفقات الدولة.

 ـ فرض ضرائب متصاعدة.

ـ مركزة وسائل النقل كلها بيد الدولة.

 ـ مركزة التسليف كله بيد الدولة.

 ـ تكثير المصانع.

 ـ توفير العمل وجعله إجباريا. 

 ـ جعل التربية عامة ومجانية لجميع الأطفال والجمع بين التربية والإنتاج المادي.

إن هذه الأهداف وغيرها لم يجر الترويج لها في الفترات اللاحقة، بسبب حدة الصراع الذي نشب بين تيارات الحركة العمالية وانشقاقها إلى تيارين رئيسين، بعد انتصار ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى، هما التيار الاشتراكي الديمقراطي والتيار البلشفي/ الشيوعي، حيث تمسك التيار الاشتراكي الديمقراطي بالأسلوب السلمي للسيطرة على السلطة بينما تبنى التيار الشيوعي، الطريق العنفي" الثورة المسلحة".

إن إسهام الماركسية في تطوير الفكر الديمقراطي، المتمثل بالربط بين الجانبين الديمقراطي السياسي والاجتماعي، حفز نشاط الملايين من البشر وأدى إلى توسع النشاط السياسي للمواطنين للضغط على السلطات الحاكمة لتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

المحور الثاني: الماركسية وتجربة البناء الإشتراكي

 

أبدأ هذا المحور بسؤال عن العلاقة بين الماركسية والاشتراكية. أشرت في المحور الأول، إلى أن الهدف الأساسي للماركسية الكلاسيكية، هو انهاء اغتراب الإنسان بهدف خلق الشروط المناسبة  للارتقاء بمستوى حياته.

اما الإشتراكية فأنها تهدف إلى بناء نظام اجتماعي يعمل على توفير بيئة يكون فيها الأفراد أحرارا في التعبير عن مصالحهم الحقيقية، حريتهم الإبداعية، ورغباتهم دون أن تعيقها أشكال السيطرة الاجتماعية التي تجبر الأفراد على العمل لصالح طبقة من المالكين الذين يصادرون فائض الإنتاج. بمعنى أن الاشتراكية لها سمات ثلاث مترابطة: ديمقراطية؛ مساواة ؛ السيطرة الاجتماعية على الجزء الأكبر من الاقتصاد.  

إذا هناك علاقة وثيقة بين الماركسية والاشتراكية، حيث أن الأولى توضح كيفية الوصول إلى الإشتراكية والأسس العامة التي تقوم عليها. 

قامت ثورة اكتوبر الإشتراكية  في روسيا عام 1917، بأول محاولة في التاريخ  لتطبيق الاشتراكية على أرض الواقع، وهذا دلت عليه كثرة من الوقائع الفعلية منها:

أولا، العمل على ازالة النواقص التي رافقت تطبيق الديمقراطية في البلدان الرأسمالية، حيث عملت السلطة على تشكيل برلمان جديد: سوفيتات العمال والفلاحين الذين كانوا يشكلون أغلبية السكان، فاصبحت الديمقراطية تمثل حكم الأغلبية، بشكل فعلي، بعد ان كانت تمثل رأي الأقلية "الفئات المتنفذة اقتصاديا والمتعاونين معهم". ومن أجل التسريع بعملية بناء المجتمع والاقتصاد الوطني الذي دمرته الحروب الخارجية والداخلية، جمعت السلطتان التنفيذية والتشريعية بمجلس السوفيتات.

ثانيا، أصدرت السلطة  الاشتراكية مرسوم السلام، الذي اوقف اشتراك روسيا في الحرب العالمية الأولى.

ثالثا، أصدرت السلطة الجديدة مرسوم الأرض الذي انهى سيطرة كبار الملاكين على الأراضي الزراعية، وتوزيعها على الفلاحين.

رابعاً، دعم نشاط نقابات العمال والفلاحين والنساء والشباب، وتوفير الظروف المناسبة لهذه المنظمات للمشاركة في إدارة الدولة واعادة بناء الاقتصاد الوطني.

خامسا، اتخاذ سياسة اقتصادية مرنة تقوم على سيطرة الدولة على المؤسسات الاقتصادية الرئيسية، الصناعية والتجارية، مع تشجيع القطاع الخاص والمختلط.

سادسا، حل القضايا القومية وفق حق تقرير المصير، المتمثل بالاختيار الحر بين حق الانفصال وتكوين دول مستقلة او الاتحاد مع روسيا. أدت هذه السياسة إلى استقلال فنلندا وتكوين الاتحاد السوفيتي الذي أصبح أكبر دولة متعددة القوميات في العالم. وقد أدى الاتحاد إلى تطوير عدد كبير من القوميات التي كانت تعاني من التخلف والاضطهاد القومي من قبل القومية الروسية.

سابعا، القضاء على النزعة الفاشية التي نشرت الدمار والخراب في أوروبا بعد اشعالها الحرب العالمية الثانية.

ثامناً، المساعدة في تخلص دول أوروبية عديدة من نظام الاستغلال الرأسمالي وتكوين المنظومة الاشتراكية.

تاسعاً، خلق نهضة علمية وتكنولوجية رائدة على الصعيد العالمي، توجت بغزو الفضاء الخارجي في أواخر خمسينيات القرن الماضي الأمر الذي عزز من سمعة ومكانة الدولة الإشتراكية على الصعيد العالمي.

عاشراً، أدت السياسة السابقة، إلى ان يكون الاتحاد السوفيتي القوة الثانية اقتصاديا على الصعيد العالمي، بعد أن كان دولة متخلفة عن باقي الدول الاوروبية. وأخيرا تمكن الاتحاد السوفيتي من خلق توازن عسكري استراتيجي بينه وبين الدول الرأسمالية مما قلل من مخاطر نشوب حروب عالمية جديدة.

وفي ختام هذا المحور لا بد من الإشارة إلى التأثيرات التي تركتها تجربة المنظومة الأشتراكية على الصعيد العالمي، وأجملها بنقطتين:

الأولى:  تطور حركة التحرر الوطني ونشوء العشرات من الدول المستقلة نتيجة التأثير المعنوي للدول الاشتراكية والمساعدات المتعددة الأشكال التي قدمتها لحركات التحرر الوطني.

الثانية: التأثير الحاسم للنموذج على ظهور تيار سياسي جديد يعمل على التقليل من اغتراب الإنسان المتمثل بتيار الديمقراطية الاجتماعية، الذي حقق منجزات كبيرة منها:

1ـ  تكوين دولة الرعاية الاجتماعية في عدد من بلدان شمال أوروبا التي عملت على تطوير اقتصاد السوق الاجتماعية ، بما يضمن آلية لاعادة توزيع الثروات الاجتماعية لتحقيق مستوى معقول من العدالة الاجتماعية. لقد تم ذلك تحت تأثير قوة الدفع التي خلقتها المنجزات الاجتماعية التي تحققت في ظل السلطة الاشتراكية.

2ـ تطوير الديمقراطية، بحيث أصبحت القرارات المهمة تتخذ بما يشبه الاجماع، بمعنى الحد من قدرة الأغلبية الحاكمة على الإنفراد باتخاذ القرارات المهمة التي تخص المواطنين على سبيل المثال نظام التقاعد، نظام التأمين الصحي والاجتماعي، العلاقات الدولية، كالانضمام للتحالفات العسكرية والاقتصادية الدولية أوالخروج منها والتي يجب أن تتم عن طريق الاستفتاءات الشعبية، كما جرى خلال الانضمام إلى السوق الأوروبية المشتركة أو حلف الأطلسي في حينها، منطقة اليورو، الخروج من الاتحاد الأوروبي . في الختام، أشير إلى أن انتهاء تأثير النموذج الاشتراكي، بعد إنهيار تجربة الاشتراكية مما فسح المجال لتيار الليبرالية الجديدة المحافظة في كثرة من البلدان للعمل بنشاط للحد من نظام الرعاية الاجتماعية من خلال أساليب عديدة، أهمها خصصة قطاع الخدمات في بعض الدول، كنظام التعليم والرعاية الصحية والضمان ضد البطالة.

*******

 

ص7

غداً انطلاق الجولة الثانية عشرة من الدوري الكروي الممتاز

 

خاص – طريق الشعب

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، مواعيد مباريات الجولة الـ12 من الدوري العراقي الممتاز.

وستنطلق الجولة يوم غدٍ الأربعاء، حين يواجه المتصدر الشرطة فريق اربيل على ملعب فرانسوا حريري، فيما سيلاقي القوة الجوية مضيّفه الميناء على ملعب الفيحاء وسيلاقي النفط ضيفه الطلبة على ملعب الصناعة. وفي اليوم ذاته سيواجه السماوة فريق الحدود على ملعب السماوة، ويلاعب بغداد ضيفه الديوانية على ملعب بغداد، وسيلاقي الصناعات الكهربائية فريق نفط الوسط على ملعب التاجي واخيراً يواجه النجف فريق الحسين على ملعب النجف الدولي. وتختتم منافسات الجولة يوم الخميس المقبل، بإقامة ثلاث مواجهات، إذ سيلاقي الزوراء مضيّفه نفط الجنوب على ملعب الفيحاء، ويلاعب الكرخ فريق نفط ميسان على ملعب الكرخ، ويواجه البحري فريق الكهرباء على ملعب الزبير.

 

****

موقع رياضي عربي يختار تشكيلة الجولة 11

من الدوري العراقي الممتاز 

متابعة – طريق الشعب

شهدت الجولة 11 بالدوري العراقي ظهور أسماء تألقت ولعبت دورا في تحقيق نتائج مميزة لفرقها، وسط منافسة محتدمة في الصراع على النقاط، لأن الموسم الحالي ينذر باحتمالية هبوط فرق لها وزنها، بعد التقارب الملحوظ في لائحة الجدول.

موقع كوورة العربي اختار تشكيلة الجولة 11، التي شهدت تألق بعض اللاعبين مع أنديتهم.

 

حارس المرمى

 

مصطفى سعدون: حارس مرمى النفط، استعاد وضعه بعد الأداء المميز في مباراة فريقه أمام السماوة، الذي اعتمد على الهجوم المرتد، وتمكن من التصدي لجميع محاولاتهم بنجاح.

 

دفاع متميز

 

سلام شاكر: العطاء المتجدد لقلب دفاع الطلبة، يدلل على قيمته وخبرته لسنوات طويلة، اكتسبها من الاحتراف، ليحافظ على تميزه رغم تقدم السن به، ليقدم مباراة كبيرة أمام الزوراء في لقاء القمة.

كرار عامر: قلب دفاع النجف، لعب دورا كبيرا في إخماد المد الهجومي لفريق القوة الجوية، ودافع ببسالة عن مرمى فريقه، وكان له دور في خروج فريقه متعادلا 1-1.

فاضل مقداد: مدافع يمين الحدود، كان متألقا في أمام اربيل، وسجل أحد أهداف فريقه في المباراة وتميّز بشكل لافت.

محمد كريم: مدافع يسار الطلبة، يلعب بمستوى فني ثابت ومستقر، وكان في لقاء الديربي أمام الزوراء متألقا، وصنع هدف التعادل، بعد عملية ربط يجيدها باستمرار في مباريات الدوري.

وسط متوازن

 

صفاء هادي: ارتكاز فريق الزوراء، اكتسب خبرة كبيرة، خاصة بعد دعوته للمنتخب الوطني، إذ يلعب برؤية مميزة لجميع أجزاء الملعب، وكان عنوان للتميز في مباراة الطلبة.

محمد زامل: لاعب وسط الطلبة، والعقل المدبر لهجمات الفريق، يلعب بثقة عالية، لديه إحساس بالكرة يميزه عن أقرانه، ومُمول ممتاز للمهاجمين، وكان أبرز لاعبي فريقه أمام الزوراء.

محمد قاسم: الموهوب، ولاعب القوة الجوية، كان مصدر قلق لفريق النجف، وفتح شوارع في الجانب الأيسر، يلعب بثقة مفرطة رغم صغر سنه، وقدّم مباراة استثنائية.

حسين كريم: جناح الكرخ الطائر، يبدو أنه يحفظ زملاءه بشكل جيد، ويضبط توقيتات انطلاقته نحو مرمى المنافسين، وسجل هدف فريقه الوحيد في مرمى الكهرباء.

 

قوة ضاربة

 

علاء عبد الزهرة: مهاجم الشرطة المخضرم، سجل هاتريك في مرمى الديوانية، وسجل هدفا خالدا من حركة خلفية، سيتذكره أنصار فريقه لفترة طويلة.

باسم علي: مهاجم نفط الجنوب، كان سببا رئيسا لفريقه في خطف 3 نقاط مهمة جدا من نفط الوسط في النجف، بعد أن نجح في إحراز الهدف الوحيد في المباراة.

 

******

سلة الاخبار...

ناظم شاكر مدرباً لكرة اربيل

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن مجلس إدارة نادي أربيل، الأحد، تعيين المدرب ناظم شاكر، لقيادة الفريق في منافسات الدوري العراقي الممتاز.

وقال مصدر مقرب من إدارة النادي، في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن الإدارة اتفقت رسميا مع المدرب ناظم شاكر، لقيادة الفريق، خلفا للمدرب المستقيل عماد عودة.

وأضاف المصدر أن شاكر، سوف يساعده المدرب فاروق عبد جاسم وهادي جابر مدربا لحراس المرمى.

وأوضح أن الاتفاق جرى بشكل رسمي، وسيباشر الطاقم الفني الجديد اعتبارا من يوم غد، لقيادة الوحدة التدريبية للفريق، وأن إدارة النادي تضع ثقتها بالطاقم الجديد لتصحيح مسار الفريق بعد النتائج السلبية في الأدوار الأخيرة.

يشار إلى أن أربيل سيضيّف فريق الشرطة في الجولة الـ12 في ملعب فرانسو حريري.

 

إدارة نفط الوسط تتمسك

بمدرب فريقها الكروي

 

 بغداد – طريق الشعب

كشفت إدارة نادي نفط الوسط الرياضي، حقيقة التعاقد مع مدرب جديد لقيادة الفريق الكروي خلال منافسات الموسم الجاري.

وذكرت الإدارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "إدارة نفط الوسط، تستغرب الأخبار المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الوكالات الرياضية من ان إدارة النادي تعاقدت مع الكباتن راضي شنيشل وعلي هادي وعماد عودة وناظم شاكر لقيادة فريقها الكروي".

وأوضحت "في هذه اللحظة نحب أن نوضح بانه لا صحة لمثل هذه الأخبار الكاذبة التي تحاول النيل من عندليب الفرات من خلال بث هذه الأخبار من اجل التأثير على تركيز اللاعبين في منافسات الدوري ونعلن تمسكنا بالكادر الفني بقيادة المدرب ماجد نجم الذي مازال على رأس الهرم التدريبي للفريق في مباريات دوري الكرة الممتاز".

 

إدارة الزوراء تكشف حقيقة إقالة أوديشو

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت إدارة نادي الزوراء، حقيقة أنباء إقالة مدرب الفريق الكروي، أيوب أوديشو.

وقال عضو الهيئة الإدارية للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي إن "العديد من وسائل الإعلام تتحدث عن استقالة أو إقالة المدرب أيوب اوديشو واعتذاره عن إكمال مشواره مع الفريق".

وأوضح أن "هذه الأنباء عارية عن الصحة ولا أساس لها، واعتدنا عليها بعد كل تعثر للزوراء"، مطالباً وسائل الإعلام بـ"توخي الدقة والحذر في نقل المعلومة". وتعادل الزوراء بهدف لمثله أمام نظيره الطلبة، أمس السبت، في قمة الجولة الـ11 من الدوري الممتاز لكرة القدم.

 

**********

صفقة جديدة تربط نيمار بسان جيرمان

 

متابعة – طريق الشعب

وقع نيمار جونيور، نجم باريس سان جيرمان، صفقة جديدة، تربطه أكثر بصفوف الفريق الفرنسي مستقبلا.

ونقلت صحيفة لو باريزيان الفرنسية، أن نيمار وقع عقدا مع أحد البنوك الشهيرة الراعية للنادي الباريسي، ليكون السفير العالمي لهذا البنك.

وكتب نيمار عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "سعيد بهذه الشراكة، ولكوني سفيرا عالميا لهذه المجموعة".

ويعد هذا البنك من أقوى رعاة باريس سان جيرمان منذ تولت الإدارة الجديدة مقاليد الأمور بالنادي عام 2011.

وقد تربط هذه الصفقة نيمار جونيور أكثر بالنادي الباريسي، في ظل تكهنات عديدة بشأن مستقبله والحديث عن عودته مجددا الى أجواء الدوري الإسباني، سواء إلى ناديه القديم برشلونة أو الانتقال الى ريال مدريد.

********

اكتمال قائمة المتأهلين لبطولة آسيا للشباب بكرة الصالات

بغداد – طريق الشعب

بعد 28 مباراة مثيرة وممتعة في التصفيات، اتضحت هوية المنتخبات الـ12 المتأهلة لبطولة آسيا للشباب تحت 20 عاماً بكرة الصالات 2019 في إيران.

وضمت قائمة المنتخبات المتأهلة كلا من:

الدولة المضيفة: إيران

وسط آسيا: قرغيزستان، أفغانستان، طاجيكستان

غرب آسيا: لبنان، العراق، السعودية

شرق آسيا: اليابان، الصين تايبيه

آسيان: تايلاند، فيتنام، إندونيسيا

ففي تصفيات وسط آسيا شارك منتخب إيران حامل اللقب ومستضيف هذه النهائيات في التصفيات من أجل اكتساب المزيد من الخبرة، وقد نجح في تصدر المجموعة الأولى عبر انتصارين وتسجيل 10 أهداف.

في المجموعة الثانية، تبادلت منتخبات قرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان الفوز فيما بينها، لكن قرغيزستان تصدرت الترتيب بفارق الأهداف.

وتقابلت أفغانستان مع طاجيكستان في مباراة ملحق لتحديد صاحب المركز الثالث، وكان الفوز من نصيب أفغانستان، لكن طاجيكستان حصلت على بطاقة التأهل الثالثة عن المنطقة بعد حصول إيران على شرف استضافة النهائيات.

أما غرب آسيا فتنافست ستة منتخبات في منطقة غرب آسيا من أجل الحصول على ثلاثة مقاعد في النهائيات، وتم تقسيم هذه الفرق إلى مجموعتين تضم كل منها ثلاثة منتخبات، بحيث يتأهل مباشرة للنهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني من أجل الحصول على البطاقة الثالثة لغرب آسيا. وتربع منتخب لبنان على صدارة ترتيب المجموعة الأولى بعدما تغلب على السعودية والكويت، في حين كانت صدارة المجموعة الثانية من نصيب منتخب العراق الذي فاز على البحرين والإمارات. وتواجهت السعودية مع البحرين في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، وكان الفوز من نصيب المنتخب السعودي ليبلغ النهائيات.

وفي شرق آسيا نجح منتخب اليابان في الحصول على بطاقة التأهل للنهائيات بعدما سجل 22 هدفاً وحصد انتصارين ليتربع على صدارة المجموعة الأولى.

وفي المجموعة الثانية نجح منتخب الصين تايبيه في خطف بطاقة التأهل للنهائيات بعد تحقيق انتصارين مهمين أمام منغوليا والصين. أما في تصفيات منطقة آسيان فقد تنافست خمسة منتخبات من أجل الفوز بثلاث بطاقات للتأهل، وأقيمت المنافسة بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة.

 

وبعد خمس جولات في المنافسة، تربعت تايلاند على صدارة الترتيب، وتأهلت بمرافقتها فيتنام الثانية وإندونيسيا الثالثة.

 

********

رئيس حكومة إسبانيا يهنئ ريفر بليت على التتويج القاري

متابعة – طريق الشعب

قدم رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، التهنئة لريفر بليت، على تتويجه بلقب كأس ليبرتادوريس، على حساب مواطنه بوكا جونيورز.

وكتب سانشيز، عبر حسابه على موقع التواصل تويتر، عقب تتويج ريفر باللقب، مساء الأحد "مبروك لريفر على انتصاره في كأس ليبرتادوريس".

وأضاف "الشكر والتقدير لمنظمي اللقاء، وخاصة قوات الأمن الوطنية التي أثبتت مرة أخرى جدارتها في ضمان الأمان".

وأرفق سانشيز، الذي شاهد من مقصورة ملعب سانتياغو برنابيو، مباراة إياب النهائي، التي فاز فيها ريفر 3-1 على بوكا، صورة للاعبي ريفر مع الكأس، وأخرى يظهر فيها أحد أفراد الأمن خلال اللقاء.

 

******

توتي يتحدى مونشي لإنقاذ روما

 

متابعة – طريق الشعب

يعيش روما واحدًا من أسوأ المواسم في السنوات الأخيرة، في ظل تراجع نتائج الفريق بجانب إصابة العديد من اللاعبين في الفترة الماضية.

وبحسب موقع "كالتشيو ميرغاتو"، فإن فرانشيسكو توتي، أسطورة روما تواصل مع أنطونيو كونتي، المدرب السابق ليوفنتوس وتشيلسي، من أجل إقناعه بقبول مهمة المدير الفني لإنقاذ الفريق.

وتتعارض تحركات توتي مع رغبة مونشي، المدير الرياضي لروما، والذي لا يزال يضع ثقته في إيزيبيو دي فرانشيسكو، المدير الفني الحالي.

وأوضح الموقع الإيطالي أن جيمس بالوتا، رئيس روما، يفكر في بيع النادي خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم وجود نتائج إيجابية مقارنة بالأموال المدفوعة للمديرين والأجهزة الفنية فضلًا عن أجور اللاعبين.

ويحتل روما المركز السابع في جدول ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 21 نقطة.

 

********

دراسة: الماراثون يجهد قلوب الهواة

متابعة – طريق الشعب

قال باحثون من إسبانيا، إن مشاركة الهواة في مسابقات العدو لمسافات طويلة (الماراثون)، تجهد قلوبهم بشدة. وأوضح الباحثون في دراستهم، التي نشرت في العدد الأخير لمجلة "سيركوليشن، جورنال اوف أمريكان هارت أسوسيشن"، التي تصدرها الجمعية الأمريكية لأمراض القلب، أن قطع الهواة مسافة 195ر42 كيلومترا عدوا، يؤدي الى ارتفاع نسبة دلالات حيوية بعينها، تشير لتعرض القلب للإجهاد.

ولم يستطع الباحثون حتى الآن معرفة إلى أي مدى، يمكن أن يزيد هذا الارتفاع من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولكن الباحثين نصحوا العداءين الهواة بالعدو لمسافات أقصر، وليكن على سبيل المثال نصف المسافة الأصلية لمسابقة العدو لمسافات طويلة.

كانت دراسة قد أظهرت قبل بضعة أعوام، أن واحدا من بين كل 100 ألف مشارك، في سباق العدو لمسافات طويلة، يصاب بتوقف القلب أثناء مشاركته في المسابقة، وأن هذه الإصابة انتهت حسب الأعداد التي أخذتها الدراسة في الاعتبار، بالوفاة في أكثر من ثلثي الحالات (71في المائة).

 

وركزت الدراسة على الرجال بشكل خاص

 

وكانت دراسات أخرى قد أكدت أن نسبة مؤشرات حيوية بعينها، تدل على إجهاد القلب، ترتفع عند المشاركة في مسابقة للعدو لمسافات طويلة.

ولكن أصحاب الدراسة الحالية، تحت إشراف خوان ديل كوسو، من جامعة كاميلو خوسيه ثيلا الاسبانية، أكدوا الآن عدم خطورة مثل هذه المشاركات، لأن منسوب هذه المؤشرات يعود الى طبيعته، بعد أيام قليلة من المشاركة.

وقال ديل كوسو: "نعتقد بشكل عام أن عدائي المسافات الطويلة، أفراد أصحاء ليس لديهم مؤشرات على خطورة المشاركة على قلبهم، سواء أثناء العدو أو بعده".

وأضاف: "ولكن نتائجنا تؤكد إمكانية خفض الإجهاد، الذي تتعرض له عضلة القلب لدى المشاركين في هذه المسابقات، في ضوء تزايد شعبيتها وأعداد المشاركين فيها، وفي ضوء قلة التدريب الذي يؤديه الهواة المشاركون فيها".

وأوضحت الجمعية الألمانية لأمراض القلب، أن الرياضة هي إحدى أفضل وسائل الوقاية من مرض القلب التاجي، الذي يتسبب في كثير من حالات الإصابة بالنوبة القلبية.

ورغم احتمال تزايد خطر الإصابة بهذا المرض قليلا، أثناء التعرض لإجهاد رياضي، إلا أن التأثير الوقائي للنشاط الرياضي، يفوق هذا الخطر على المدى البعيد حسب الجمعية.

وفي الوقت ذاته، شددت الجمعية على ضرورة تجنب الاستجابة للطموحات البالغة، والخضوع بشكل منتظم لاختبارات الطب الرياضي.

وأوصت الجمعية بممارسة معتدلة لأنواع الرياضات المرهقة، مثل السباحة والجري وركوب الدراجة.

 

*************

ص 8

 

بين أدباء بابل

جبار الكواز يوقع "أحزان صانع الطين"

 

الحلة – طريق الشعب

احتفى المنتدى الإبداعي الأدبي التابع إلى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، بالشاعر جبار الكواز في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الأخيرة الموسومة "أحزان صانع الطين".

حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة "مؤسسة أبجد" الثقافية في مدينة الحلة، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي، فيما أدارها الشاعر أنمار مردان، الذي سلط الضوء على جوانب من منجز المحتفى به، مؤكدا أهمية ما يقدمه من نتاج شعري في الساحة الأدبية العراقية.

بعدها قرأ الكواز عددا من النصوص التي ضمتها مجموعته الشعرية الجديدة، أعقبه الشاعر عبد الهادي عباس بقراءة ورقة نقدية حول المجموعة، بعثها إلى الجلسة الناقد علوان السلمان. فيما قرأ الباحث صلاح السعيد، ورقة نقدية أخرى بالنيابة عن الناقد عقيل هاشم.

هذا وساهم في الجلسة أيضا الناقد زهير الجبوري في تقديم ورقة نقدية، تضمنت تحليلا مفصلا للجوانب الفنية في قصائد الكواز، ومرجعياتها الجمالية والاسطورية، عارضا ترسيما مقطعيا للتحول الشعري في أشعاره.

كذلك بعث الناقد يوسف عبود جويعد ورقة إلى الجلسة قرأها بالنيابة الشاعر مالك مسلماوي، فضلا عن مداخلة قدمها الباحث نصير الحسيني.

وفي الختام وقع الشاعر جبار الكواز نسخا من مجموعته الشعرية ووزعها على الحاضرين.

 

*************

 

شيوعيو الديوانية يطالبون بالتخلي عن المحاصصة

الديوانية – ناصر حسين

نظم عدد من الشيوعيين العراقيين في محافظة الديوانية، الأسبوع الماضي، وقفة احتجاجية ضد إصرار بعض الكتل السياسية على الإبقاء على نهج المحاصصة الطائفية في تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة.

ورفع المشاركون في الوقفة التي شهدتها "ساحة الراية" في مركز المحافظة، شعارات طالبوا فيها بتلبية مطالب المتظاهرين المشروعة، ووزعوا على المارة نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "ماذا نريد؟".

 

*************

 

العراق يؤبن ابنه البار

 

يقام مجلس العزاء للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف في جامع بيت بنية - منطقة العلاوي في بغداد، من الساعة الثانية وحتى الخامسة عصراً  من يوم الأربعاء المصادف 12 – 12 – 2018.

ولمدة يوم واحد.

 

*************

 

خضير اللامي عن "سنونو"

حنون مجيد

بغداد – طريق الشعب

يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، الناقد والمترجم خضير اللامي، ليقدم محاضرة بعنوان "أنسنة الأشياء واستنطاقها وثنائياتها المتضادة في مجموعة القصص القصيرة جدا - السنونو - للقاص حنون مجيد".

تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة صباحا، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 

**************

 

توزيع افتتاحيات "طريق الشعب" في المشتل

بغداد - وسام المالكي

نظمت لجنة انصار السلام الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في  الرصافة الثانية، أخيرا، مسيرة اعلامية راجلة في منطقة المشتل ببغداد.

ووزع المشاركون في المسيرة، على المواطنين نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير"، وتبادلوا معهم الحديث حول إجراءات تشكيل الحكومة الجديدة، وموقف الحزب منها، وسعيه المتواصل إلى الخلاص من نهج المحاصصة الطائفية المقيت.

هذا وشدد الطرفان على أهمية اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة والمهنية، كشرط أمام المرشحين للمناصب الوزارية.

 

***************

 

ليس مجرد كلام...

زراعتنا.. أين هي؟

 

قبل أيام كنت أتحدّث مع صديقي عن الزراعة أيام زمان، وكيف كنّا نصدّر منتوجاتنا إلى العديد من دول الخليج وبشتى الأصناف والأنواع.

قلت له :ــ كان التمر يعبأ في صناديق و(حلاّنات) وأكياس نايلون، ويصدّر إلى الخارج كما الحنّاء والخضروات والفواكه، كنّا نتمتع بمنظر الزوارق الكبيرة (اللنجات) والمهيلات والبواخر وهي تمخر الشط ذاهبة وآيبة تحمل ما تجود به أرضنا مما يبدع في زراعته الفلاح العراقي.

وحين أذهب بالسيارة من الفاو إلى البصرة وبالعكس كنت أبصر داليات العنب وبساتين التين والرمان والتفاح الأخضر وهي تحيط بالشارع كأنها مزهريات زينة.

الآن لم تعد مثلما كانت عليه، حيث انحسرت ابتداءً من أوائل الثمانينيات حين اشتعلت الحرب الرعناء فمات النخيل محترقاً، واشتعل ماء الشط بالقنابر والرصاص وجثث الضحايا، لم تعد داليات العنب غير أعواد يابسة أكل عليها الدهر وشرب، تنعى زمانا مضى، إضافة إلى ملوحة الماء التي ترتفع نسبتها يوما بعد آخر دون العمل على إيجاد حل ناجع لها وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

الأرض البور اتسعت والنخيل صار حطبا بعد أن جف نسغ حياته، والأرض يباب من بغداد وحتى آخر نقطة في جنوب الفاو.

في منطقة شمال البصرة تسمى (أم عنيج ) اعتمد بعض الفلاحين على الآبار لزراعة بساتينهم  التي باتت مزارع للطماطة والرقّي والبطيخ وبعض الخضروات، لكن بلا دعم وتشجيع حكومي في  تسويق منتوجاتهم، فأخذوا يعرضونها على قارعة الطريق في صناديق وبأكوام لبيعها بأسعار زهيدة دون أن تسد حتى رأس مالهم بسبب شراء الناس الخضروات المستوردة التي تغرق أسواقنا، ما يجعل المستهلك يشيح بوجهه عن بضاعتنا المحلية، لهذا أخذ البعض بترك هذه المهنة، كما في مزارع الزبير التي  امتدت اليها أيادي البناء فتحولت إلى مجمعات سكنية ومعامل ودكاكين بعد أن كانت عامرة بما لذّ وطاب من الخضروات.

مزارع الزبير وأبي الخصيب والجزيرة ومناطق شط العرب لم تعد مثلما كانت خضراء زاهية  بما تجود به أرضها من أنواع الخضر والفواكه، كما نخيل الفاو وأبي الخصيب الذي مات واقفا، بعد أن جُرفت العديد من بساتينه لتتحول إلى مناطق سكنية .

لم نُجرّف البساتين والمزار ع ونحولها إلى مجمعات سكنية بدلا من الدعم والتشجيع على إعادة الحياة الزراعية  لها وديمومة الإنتاج، وتحويل الصحارى والأراضي البور التي تمتد حد البصر إلى مناطق للسكن؟

لماذا لا نفكّر بآلية تشجيع الفلاحين ودعمهم وشراء منتوجهم  والعمل على تسويق محصولهم كي لا يفكروا بهجر مناطقهم والبحث عن أعمال أخرى؟

لماذا توقفت الزراعة عندنا بعدما كنا نصدّر منتوجاتنا إلى دول الخليج والمغرب العربي، فصرنا الآن نستورد من نفس الدول ما صدّرناه لها سابقاً؟

لماذا ماتت أسماكنا، وتحول ماؤنا مالحاً آسناً وازداد بوار أرضنا؟

ناهيك عن الصناعة التي صارت في خبر كان .. لماذا..؟

 

عبد السادة البصري

 

*************

 

بمناسبة فوزه بـ "جائزة كتارا" للرواية العربية

"الجمعية العراقية" و"الأدباء" يحتفيان

بالروائي عبد الكريم العبيدي

بغداد – غالي العطواني

احتفت الجمعية العراقية لدعم الثقافة والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأربعاء الماضي، بالروائي عبد الكريم العبيدي في مناسبة فوزه بـ "جائزة كتارا" للرواية العربية 2018.

 

حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، حشد من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، يتقدمه رئيس الجمعية الرفيق مفيد الجزائري. فيما أدارها الروائي محمد علوان جبر، واستهلها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على رحيل الشاعر الكبير عريان السيد خلف، والذي تزامن مع يوم الجلسة ذاته.

وقال العلوان في كلمة له خلال تقديمه المحتفى به، ان "العبيدي توج منجزه الروائي بجائزة أدبية تعد الأكبر عربيا، ورفع راية العراق في واحد من أكبر المحافل الثقافية بفوز روايته الجديدة "اللحية الأمريكية – معزوفة سقوط بغداد" وهي الرواية الرابعة له".

ثم قرأ كلمة بعثها الكاتب جاسم المطير من مغتربه، جاء فيها: "أهنئ نفسي وأهنئكم حين وجدت بصراوياً عبقريا يتصدى بقدرة وموهبة وشجاعة سردية لنيل جائزة كتارا، ولا أملك إحصائية عن فرح الأدباء والمغتربين العراقيين، لكن أقول لكم ان الفرح غمر الجميع من الطفولة الى الشيخوخة، فلك التهنئة الحارة أيها الكريم العبيدي لأنك جعلت فنوننا السردية بمكان فخم".

بعد ذلك قرأ الروائي المحتفى به شهادته الروائية، التي قال فيها ان "الغاية الأرأس للجائزة هي أنها واشية بمهارة الفائز، وتسعى الى تدمير حدود المساحة الابداعية المحلية له، لتغدو كأنها فعل تجاوزي يخترع مكانة جديدة ويستند على تقنيات تكشف عن عقلانية الجائزة وقدرتها على الاشهار"، مضيفا قوله ان "روايتي الفائزة اعتمدت الأمانة السردية التي ذهبت الى تفعيل القيمة الانسانية داخل مجرى التحولات الحياتية، ومحاولة بعث الروح في تفاصيلها الراكدة، ملوحة بهجاء ذاتي تهكمي لجدل تلك التحولات الفنتازية في عراق ما بعد 2003".

وقرأ الرفيق مفيد الجزائري كلمة الجمعية، وقال فيها ان "هذه جلسة مميزة نقيمها احتفالا بالصديق العزيز والمبدع المرموق، الكاتب والروائي الاستاذ عبد الكريم العبيدي، في مناسبة سطوعه الجديد مبدعا روايته الرابعة "اللحية الامريكية – معزوفة سقوط بغداد"، وفائزا - تقديرا لها - بجائزة "كتارا" للرواية العربية. اسمحوا لي أن أعبر عن اعتزازنا، نحن في الجمعية العراقية لدعم الثقافة، بالاستاذ عبد الكريم العبيدي، مبدعا لامعا وسط روائيينا العراقيين. كما عن مباهاتي به شخصيا، ومعي زملائي في جريدة "طريق الشعب"، رفيقَ عملِ  يومي وسعي دائبِ مخلص ونبيل، على طريق العمل الاعلامي والثقافي والوطني عموما، متمنين له دوام العافية وطول العمر وسخيّ العطاء".

وأضاف قائلا انه "الزمن الأسود البشع في ظل نظام صدام حسين الدكتاتوري، الزمن الذي لم يتنفس العبيدي الصعداء غداة انتهائه، الا بعد أن صفى الحساب معه سرديا،  بانجازه الروائي والقصصي الكبير هذا".

وكانت أولى الأوراق النقدية التي قدمت في الجلسة، للدكتور احسان التميمي، وقد جاء فيها ان "حصول أديبنا العبيدي على جائزة كتارا لا يعد تعريفا به، بل هي اضافة متميزة لسيرته الأدبية، وخطابه السردي الذي استند الى وسائل وابتكارات جعلته يتعدى المشهد المحلي ليتخطاه الى المشهد العالمي، من خلال سعيه لرسم شخصيات رواياته بتقنيات جديدة في الرواية، وهي نماذج اجتماعية خضعت لتحولات ماكنة السلطة والحروب القسرية والحصارات".

الدكتور سامان جليل ابراهيم، أوضح من جانبه في ورقته النقدية المعنونة "سيمياء العواصف في ضوء نظرية غريماس – قراءة في رواية ضياع في حفر الباطن"، أن "الذات في رواية العبيدي هذه تسعى للخلاص من الشعور المتخفي في داخلها، لتتجلى في الكثير من الصور الافتراضية وذلك بتخيل مشاهد توافق الشعور الذي تود تحقيقة، فجعلتنا نعيش في نصه ونحس به وننفعل لما انفعل له".

وبين الدكتور أحمد الظفيري في ورقته النقدية المعنونة "الحضور والغياب في روايات عبد الكريم العبيدي"، أن "القارئ لرواياته سيلاحظ الثنائيات الجدلية التي تحتويها منذ عتبة العنوان ولم تفارقها، فكانت ملازمة للشخصيات في أفعالها وفي ضياعها"، موضحا أن "العبيدي تقدم بخطى واثقة وحصل على جائزة مهمة ستبقى حاضرة في عقول وقلوب القراء والمبدعين".

فيما أوضح الناقد علي حسن الفواز في مداخلة له، أن "العبيدي يدعونا الى اعادة النظر في الرواية الواقعية وقراءة ذلك الواقع من خلال شخصيات رواياته ذات النزعة الوجودية القلقة"، داعيا الحركة النقدية الى تناول منجزه الروائي والسعي الى تشريحه.

وفي الختام قدم الأستاذ مفيد الجزائري والأستاذ مهاري البدري والأستاذ عبد الجبار كريم، باقات ورد للروائي المحتفى به، كما جرى تكريمه بلوح الجواهري، الذي قدمه له الشاعر جمال جاسم أمين، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد.

 

*************

 

اتحاد الشبيبة في ميسان يكسو الفقراء

العمارة – طريق الشعب

بادر فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ميسان، أخيرا إلى تنظيم حملة طوعية لمساعدة العائلات الفقيرة في منطقة "الطيب" الواقعة عند أطراف المحافظة.

وتبرع فرع الاتحاد إلى العائلات، بمساعدات عينية تضمنت ملابس ومفروشات.

 من جانبها، عبرت العائلات عن شكرها وتقديرها إلى فرع الاتحاد على مبادرته الإنسانية، معربة عن استيائها من ظروفها المعيشية، ومن واقعها الخدمي، كونها تعيش في هياكل مغطاة بأعمدة خشبية متآكلة، عرضة لمياه الأمطار.

 

**************