العدد 81 السنة 84 الأحد 9 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
امطار غزيرة تتسبب في مصرع ثلاثة اشخاص في الإقليم وتحاصر احياء في كركوك
سيول مدمرة في الموصل تغرق مخيمات النازحين و"حقوق الانسان" تطالب بالتدخل العاجل لإنهاء المأساة
بغداد – طريق الشعب
تجتاح سيول مدمرة، نتيجة امطار غزيرة، منذ عدة أيام عددا من المحافظات الشمالية، في مقدمتها محافظة نينوى، وكركوك ومحافظات إقليم كردستان، ما أدت الى تشريد العديد من العوائل، وغرق مخيمات للنازحين وقطع طرق رئيسة، وتسجيل ثلاث وفيات في إقليم كردستان، فيما اكدت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أن مخيمات النازحين تشهد اوضاعا مأساوية نتيجة الفيضانات والسيول، داعيا الحكومة الى سرعة التدخل لتقديم المساعدات العاجلة لتلك المخيمات والنازحين.

غرق مخيمات النازحين في الموصل
ادت سيول الامطار التي هطلت على مدينة الموصل منذ ثلاثة ايام الى غرق مخيمات النازحين.
وذكرت وسائل اعلام محلية، ان مخيمات ديبكة والسلامية وحمام العليل جنوبي الموصل غرقت جراء الامطار الغزيرة وسط غياب حكومي وتلكؤ عن إنقاذهم، مضيفة ان السيول اجتاحت مخيم النمرود الثالث، وسط مناشدات الى الاهالي الذين لديهم مركبات عالية بالتوجه الى المخيم لإنقاذ العوائل ونقلهم الى مدارس السلامية.
من جهته، قال مدير ناحية النمرود في محافظة نينوى احمد عبيد العيسى، امس السبت، في تصريح صحفي، انه تم اجلاء 500 عائلة من مخيم النمرود جنوب شرقي الموصل بعد ان دخلت سيول الامطار والفيضانات الى داخل خيامهم، ما ادى الى انهيار البعض منها.
واوضح العيسى ان بعض هذه العوائل تم اجلاؤها بعد ان دخلت مياه الامطار الى خيامها فقط وتم نقل هذه العوائل من قبل الجهد الخدمي ومنظمة ايشو المشرفة على المخيم الى مدارس ومساجد وبعض المنازل ومخازن تتبع لمنظمة ايشو في الناحية، من اجل ايواء هذه العائلات حتى انتهاء موقف الامطار.

حقوق الانسان تطلق نداء استغاثة
من جهته، قال عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان هيمن باجلان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ندعو الحكومة العراقية الى سرعة التدخل لتقديم المساعدات العاجلة لمخيمات النزوح وضرورة وضع الخطط العاجلة لوقايتهم من الكوارث الانسانية"، مشيرا الى أن "تلك المخيمات تشهد اوضاعا مأساوية نتيجة الفيضانات والسيول".
وأضاف باجلان، أن "استمرار معاناة النازحين وعدم تمكنيهم من العودة الى مناطقهم الاصلية سيعقد الامور بشكل اكبر ويخلق فجوة بين المواطن والجهات المسؤولة عنه"، مؤكدا أنه "بحسب المعلومات الواردة من مكتب المفوضية في نينوى ان الاوضاع الانسانية في مخيمات النازحين في ديبكة سيئة جدا، وتسببت في تشريد اكثر من 130 عائلة نازحة نتيجة جرف خيمهم وجعلتهم بدون مأوى ومأكل".
وناشد باجلان، الحكومة العراقية الى "وضع خطة عاجلة لوقاية المخيمات الاخرى من تعرضها الى المعاناة نفسها تزامناً مع حلول فصل الشتاء وهطول الامطار بغزارة وإيجاد حلول ناجحة تنهي معاناة سكانها".
من طرفها، قالت النائب عن محافظة نينوى ليال محمد علي، في بيان لمكتبها الإعلامي، ان "مدينة الموصل بحاجة اليوم الى موقف اتحادي، فالدمار بعد الحرب لم يبقِ بنى تحتية ولا مشاريع خدمية تقف ضد السيول والفيضانات"، مطالبة بـ"الدعم الفوري لنينوى من خلال الجهود الخدمية الاتحادية او من المحافظات القريبة بإيعاز الحكومة".

غرق مناطق في الموصل وكركوك
في الاثناء، كشف مسؤولون محليون، عن ان مياه الامطار والسيول اجتاحت منطقة القوسيات والرشيدية شمالي الموصل، مبينين ان السيول قادمة من قضاء تلكيف ومناطق اخرى شمالي الموصل.
واضافوا ان الفيضانات اغرقت اجزاء من احياء العربي والرشيدية والمالية والشرطة في الجانب الايسر، واحياء وادي حجر والغزلاني والطيران والنبي شيت والطوافة في الجانب الايمن من الموصل.

انقاذ عوائل في كركوك
وأعلنت قيادة قوات الشرطة الاتحادية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بناء على توجيهات قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت وبإشراف مباشر من قبل قائد الفرقة الثالثة، نفذت عملية انقاذ العوائل المحاصرة بالسيول التي شهدها قضاء الدبس التابع للمحافظة".
واضافت "ونجحت القوة حتى الان في إنقاذ 15 عائلة مكونة من 83 شخصا من قرية كزوشان ناحية سركران قضاء الدبس، كما تم ايواء العوائل جميعا وايجاد السكن الملائم والبديل لهم".

اغلاق طرق رئيسة
وأدت الامطار الغزيرة وارتفاع مستوى المياه في سد سماقولي، امس السبت، الى اغلاق الطريق الرئيس امام سائقي السيارات بين محافظتي السليمانية واربيل.
ووجهت السلطات المحلية في سماقولي سائقي المركبات بسلوك طريق ثان، تجنباً لمخاطر التعرض لحوادث في الطريق المذكور. ودعت السلطات سائقي السيارات الى المرور عبر طريق كوية - أربيل.
كما أدت السيول التي تشهدها نينوى، منذ 3 أيام إلى قطع طريق موصل - اربيل من جديد.
وقال محافظ نينوى نوفل العاكوب في تصريح صحفي، إن "الطريق الرابط بين مدينتي اربيل والموصل تم اغلاقه مجددا امام جميع أنواع المركبات خشية وقوع حوادث بسبب تدفق مياه السيول على الطريق وحوله ".
ودعا العاكوب اصحاب المركبات والمواطنين الى "تجنب استخدام الطريق حتى تتم صيانته وتأهيله ليكون استخدامه آمنا".
وانهار جسر قرب قضاء دربندخان في محافظة السليمانية، مساء الجمعة بسبب سيول الأمطار.
وقالت وسائل إعلام محلية أن انهيار الجسر أدى إلى قطع طريق كلار والسليمانية.

تسجيل وفيات في الإقليم
وسجل اقليم كردستان خلال الـ 24 الساعة الماضية ثلاث وفيات جراء الامطار والسيول التي تجتاح مناطق ومدن في الاقليم
وقال مصدر في الدفاع المدني بمنطقة "كرميان" لموقع "شفق نيوز"، ان طفلا جرفته السيول في قضاء "كلار" وحاول والده ان ينقذه الا انه لم يتمكن ليتوفى من ساعته.
*****************
لجنة المتابعة للقاء التشاوري للقوى المدنية تواصل اجتماعاتها
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة المتابعة للقاء التشاوري للقوى والاحزاب المدنية، الثلاثاء (4 كانون الأول)، اجتماعها الثالث في سياق التحضير لتأسيس اطار يجمع القوى والشخصيات الوطنية المدنية، وينسق جهودها وعملها لاعتماد مبادئ المواطنة والعدالة واقامة الدولة المدنية الديمقراطية.
وانعقد الاجتماع هذه المرة في مقر الحزب الشيوعي العراقي ببغداد، وواصل بحث التحضيرات لعقد اللقاء التشاوري للشخصيات الوطنية المدنية. وفي السياق قرر عقد اللقاء يوم 12 كانون الثاني المقبل، وتوجيه الدعوات لحضوره الى الشخصيات التي تقترح اسماءها احزاب لقاء القوى المدنية، الذي التأم الشهر الماضي في بغداد. وعبر المجتمعون عن الرغبة في جعل لقاء الشهر المقبل في احد جوانبه تظاهرة احتفائية، تعكس طبيعة توجهات القوى المدنية وتنوعها.
كذلك توقفوا امام نشاطات لجنة المتابعة، ورحبوا بانضمام الاخوة في "تجمع نهضة جيل" الى قوى اللقاء التشاوري، ونوهوا بالسعي المتواصل مع مختلف الكيانات المدنية، لشرح برنامج اللقاء التشاوري واليات عمله وانفتاحه الايجابي.
وقرر الاجتماع من جانب آخر تفعيل دور قوى اللقاء عبر دعوتها الى حضور الاجتماعات الدورية المتواصلة للجنة المتابعة، والمشاركة في مداولاتها.
والجدير بالإشارة انه شارك في اجتماع اللجنة ممثلو اربع قوى من خارجها، بعضهم انضم لتوه الى قوى اللقاء التشاوري. وهذه القوى هي: "التيار القاسمي"، "كتلة كوادر العراق"، " تجمع نهضة جيل"، وتنظيم "بيارق الخير".
*****************
استمرار اعتصام عمال وموظفي الكهرباء للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم
بغداد – طريق الشعب
يواصل عمال وموظفو العقود في وزارة الكهرباء، في العاصمة والمحافظات، اعتصاماتهم، منذ 28 يوما على التوالي، فيما كشفوا عن مقترحات عديدة لتثبيتهم على شكل دفعات او فئات، الا انهم اعلنوا رفضها، والإصرار على تثبيت جميع العمال والمتعاقدين دون استثناء.
وقال الناطق الرسمي للتنسيقية المركزية لاعتصام عمال وموظفي العقود في بغداد والمحافظات، احمد زيدان عبد الرضا، لـ"طريق الشعب"، "حتى الان لم يتم اتخاذ أي إجراء من قبل المسؤولين حول عمال الأجور والعقود في وزارة الكهرباء على الرغم من استمرار الاعتصام الذي بدأ في يوم 11 من الشهر الماضي".
وأضاف، "كانت لنا وقفة احتجاجية يوم الاربعاء الماضي امام وزارة الكهرباء طالبنا من خلالها وزير الكهرباء بالعمل على اجراء جلسة طارئة داخل البرلمان، ويوم غد (الاحد) سيكون لنا لقاء مع الوزير لمناقشة موضوع الجلسة الطارئة، وحسب قول المدير العام في وزارة الكهرباء عمر البلداوي ان يوم الثلاثاء القادم ستكون هناك جلسة في البرلمان لمناقشة مسودة الموازنة، وتدرج ضمن جدول أعمال الجلسة فقرة تتعلق بتثبيت العقود والاجور اليومية في وزارة الكهرباء".
وبيّن عبد الرضا، ان "اعتصام عمال وموظفي العقود في وزارة الكهرباء شمل جميع محافظات العراق وهو ما زال مستمرا ومن خلال صيغ مختلفة حسب الظروف الامنية في كل محافظة، اذ انه في الديوانية وكربلاء والنجف كان هناك انسحاب كامل من العمل لعمال العقود والاجور اليومية، اما باقي المحافظات فهناك انسحاب جزئي لدفع الضرر عن المواطن والمراكز الصحية".
وأشار الى ان "هناك مقترحات صدرت من قبل بعض اعضاء اللجنة المالية النيابية، منها تثبيت اصحاب العقود والاجور اليومية، الذين تجاوزت خدمتهم 5 سنوات، والاخرون يتم تثبيتهم في السنوات اللاحقة، ومقترح اخر بتثبيت 2000 درجة فقط ، والمقترح الثالث الذي صدر هو تثبيت العقود والاجور اليومية على شكل دفعات كل عام 5 الاف درجة. وكان ردنا بعدم الموافقة على هذه المقترحات وطالبنا بتثبيت جميع العقود والاجور اليومية في وزارة الكهرباء دون استثناءات".
*****************
أشاد بجهود أبناء العشائر وحكومات اقليم كردستان والمحافظات في إغاثة النازحين
البرلمان يناقش ازمة السيول ويوجه بمتابعة انباء عن اعدام 50 عراقيا في الكويت
بغداد – طريق الشعب
ناقش مجلس النواب في جلسته التي عقدها امس السبت، برئاسة محمد الحلبوسي، وبحضور 176 نائبا، موضوع غرق مخيمات النازحين جراء السيول، فيما وجه بمتابعة الانباء التي اشارت الى اعدام 50 عراقيا في الكويت قبل 23 عاما.

متابعة اعدام 50 عراقيا في الكويت
وذكر بيان للدائرة الاعلامية للمجلس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة، وجه رئيس المجلس، لجنة العلاقات الخارجية النيابية بالتعاون مع وزارة الخارجية لمتابعة الانباء التي تم تداولها اعلاميا بإعدام 50 مواطنا عراقيا في الكويت من قبل ضابط، عقب تسريب فيدو مصور يظهر اعتراف شرطي بقيام ضابط كويتي بإعدام 50 عراقيا "بريئا" قبل 23 عاما.
أوعز الحلبوسي الى لجنة تعديل النظام الداخلي بمواصلة عملها وعقد اجتماع يوم (الاحد) في القاعة الدستورية، مشيرا الى اهمية معالجة اللجان النيابية نشاطاتها، منوها الى استمرار اللجان بمهامها على أن تدار برئاسة النائب الاكبر سنا الى حين حسم مناصب رئيس كل لجنة ونائبه ومقررها في الاسبوع المقبل.

غرق مخيمات النازحين
وناقش مجلس النواب موضوع غرق مخيمات النازحين بحضور ممثلين عن وزارة الهجرة والمهجرين ووزارة الموارد المائية والحكومة.
حيث أوضح اللواء الركن محمد فاضل ممثل الامانة العامة لمجلس الوزراء وسكرتير خلية ادارة الازمات المدنية أن اللجنة العليا لإغاثة النازحين دأبت على انشاء مخيمات للنازحين وتأمين متطلبات النازحين منها انشاء 100 مخيم في انحاء العراق، مبينا عودة 3 ملايين نازح الى مناطقهم فيما المتبقي هم مليون و800 الف نازح، مؤكدا على استيعاب ازمة السيول في المحافظات بجهود الجهات المعنية بالرغم من وجود بعض حالات الوفاة جراء سقوط المنازل.
ونوه فاضل، الى وجود تعاون مع قوات الجيش في انقاذ العالقين بمناطق السيول والفيضانات، اضافة الى تشكيل فريق ميداني للاطلاع على واقع المناطق في محافظة واسط جراء موجة السيول التي انحدرت من الجانب الشرقي، لافتا الى تجهيز المحافظة بخمسمائة خيمة وسلة غذائية و10 الاف بطانية، فضلا عن تجهيز المحافظة بسبعة وعشرين سيارة حوضية لسحب المياه بعد حصول موافقة رئيس مجلس الوزراء، اضافة الى تقديم منحة تعويضية لعوائل المتضررين وتخصيص ميزانية الطوارئ للمحافظات التي تعرضت للسيول، معلنا عن صدور قرار حكومي بالاتفاق مع حكومة اقليم كردستان بفتح الطريق الرابط بين سنجار وربيعة ودهوك.
من جانبه، دعا مدير عام الفروع في وزارة الهجرة والمهجرين، الى تقديم الدعم للوزارة من مجلس النواب والجهات الحكومية الساندة لإيجاد الحلول الحقيقية لازمة النازحين كونها مشكلة وطنية لعودة النازحين في الداخل والخارج.

تعويض المتضررين من السيول
وفي مداخلات للنواب، أكدت مطالباتهم اهمية تعويض عوائل الضحايا والمتضررين ماديا جراء السيول وتوفير السلة الغذائية للنازحين، وضرورة استعداد الحكومة لمواجهة التغييرات المناخية التي تشهدها المنطقة من خلال صيانة البنى التحتية وتطويرها، ودعوة الى إعلان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة وتقدير الاضرار الناجمة من الفيضانات، ورفع نسبة المساحات المزروعة بسبب وفرة المياه خلال الموسم الحالي، اضافة الى المطالبة بفتح الطرق لعودة النازحين في مناطق سنجار وابعاد المواقف السياسية عن ملف عودتهم الى ديارهم، وتشكيل لجنة مشتركة من مجلس النواب والحكومة لمعرفة مصير المفقودين في محافظة نينوى.

الإشادة بحكومة إقليم كردستان
بدوره، اثنى حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس على جهود أبناء العشائر والحكومات المحلية في اقليم كردستان وبقية المحافظات في دعم وإغاثة النازحين في المخيمات، داعيا خلية الازمة الى رفع تقاريرها من أجل معرفة الاوضاع الميدانية للمساهمة في تخفيف العبء عن النازحين وايصال المتطلبات اليهم، مطالبا اللجنة العليا لإغاثة النازحين بضرورة معالجة ظاهرة الالغام التي تجرفها السيول في المناطق الحدودية بالتنسيق مع الجهة المختصة.
من جهته، أشار علي راضي ممثل وزارة الموارد المائية الى اتخاذ سلسلة اجراءات في السنة الماضية ساهمت في تقليل الاضرار الناتجة عن السيول وتعويض الفراغ الخزني الكبير في السدود الذي كان بسبب الجفاف، مفندا المخاوف عن حالة وضع سد الموصل الذي عده جيدا ومطمئنا، لافتا الى أن غزارة الامطار ساهمت في انخفاض نسبة الملوحة في محافظة البصرة.
وفي السياق نفسه، أكد محمد طاهر ممثل الامانة العامة لمجلس الوزراء على الدور البارز لمنظمات المجتمع المدني في مساعدة واغاثة النازحين في مناطق السيول، داعيا الى اهمية التواصل بين خلية ادارة الازمات واللجنة العليا لإغاثة النازحين. ورفع مجلس النواب، جلسته الى اليوم الاحد.
ص 2

ائتلاف الوطنية ينفي ما ذكر بشأن محاولة علاوي إدارة انقلاب عسكري

بغداد – طريق الشعب
نفى ائتلاف الوطنية، ما ذكرته احدى الشخصيات بشأن محاولة رئيسها اياد علاوي احداث انقلاب عسكري، مشيرا الى ان استمرار هذه الادعاءات المسيسة والكاذبة مدفوعة الثمن وترتبط بأجندات استخبارية ستواجه بالقضاء.
وقال الائتلاف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "احدى القنوات الفضائية تواصل التعرض بالدس والتدليس لزعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي بمناسبة وبدونها، تارةً باعتماد الاكاذيب والاشاعات المغرضة، وتارةً اخرى بالإصرار على استضافة شخصيات بعينها للنيل من الوطنية وزعيمها، لدرجة ان احدهم اورد مؤخراً تخريفةً تتحدث عن انقلاب عسكري يعد له علاوي".
واضاف الائتلاف، انه "في الوقت الذي يترفع فيه ائتلاف الوطنية عن الرد على من أخذ منه العمر مأخذه، يود ان يبين للرأي العام ان زمن الانقلابات قد ولّى الى غير رجعة وما من جهة تستطيع ان تفعل ذلك ولا حتى ان تفكر به"، مشيرا الى ان "التصريحات التي تتناول هذا الامر لا تعدو كونها مدفوعة الثمن".

************

اضاءة ...
العنف طريق مسدود !

ويبدو ان درسا اخر لم يستوعب . ففي التظاهرات الاحتجاجية الاخيرة التي حصلت في البصرة قامت جهات عدة بالاعتداء على المواطنين المتظاهرين واعتقلت عددا منهم ومن الصحفيين كذلك ، فيما اشارت تقارير صحفية الى استخدام الرصاص الحي .والأنكى من ذلك كما قيل ان مسؤولين كبارا في المحافظة ساهموا في ذلك .
من جديد نقول. بان العنف والإفراط فيه لا يحل المشاكل ، ان لم يعقدها، فهل نحن بحاجة الى التذكير بما كان يمتلكه الدكتاتور المقبور من آلة قمعية وحشية ظالمة ، وهل نذكر ايضا بما كان يملكه القذافي وكذلك شاه ايران وحزبه " راستاخيز" . فالعنف وان حقق في لحظة ما نتائج معينة في تمكنه من اسكات مؤقت للأصوات المطالبة بحقوقها العادلة، فانه لن يقتل روح التحدي والمقاومة طالما ان المطالَب كانت مشروعة وتعبر عن حاجة ماسة للناس سواء على المدى القصير او الأبعد .
ان العنف لن يحبط العزائم كما يتصور من يقوم به ويلجأ اليه حتى وان أصاب اليأس البعض مؤقتا بسبب شدته وقساوته ، ولكنه في نهاية المطاف لن يحمي مسؤولا ولا نظاما ، وأمثلة التاريخ عديدة وكثيرة من بلادنا ومن غيرها.
فلا جدوى من المراهنة على اسكات الناس وتكميم الأفواه بالعنف المباشر او غير المباشر ومن ذلك استمرار ملاحقة المتظاهرين وتعقبهم ورفع الشكاوي الكيدية ضدهم ومحاربتهم في قوتهم ومنع وسائل الإعلام من إيصال أصواتهم الى أوسع دائرة ممكنة . كما انه لا جدوى من المراهنة على عامل الزمن والتسويف والمماطلة والزوغان وإغداق الوعود الكاذبة بهدف امتصاص الغضب والاحتقان.
وبدلا من اللجوء الى هذا الأسلوب المرفوض والمخالف لأية أعراف في دولة تدعي انها دستورية وديمقراطية لابد من السؤال الكبير : لماذا يتظاهر المتظاهرون ويحتج المحتجون؟ فهل هو بطر ، ادمان على المعارضة ، مشاكسة وحب لها، فعل مدفوع الثمن ، تحريض خارجي ، حقد على السلطة الجديدة ، مدفوع طائفيا ، فعل بقايا النظام المقبور؟
مجريات حركة الاحتجاج منذ شباط ٢٠١١ أسقطت كل هذه الأقاويل والافتراءات التي اريد منها عزل هذه الحركة عن الناس والانفراد بها ووأدها في مهدها ، وكذريعة للسلطات المتنفذة في لجوئها الى العنف بأشكاله المتعددة بما في ذلك القتل العمد باستخدام الرصاص الحي .
يتوجب ، بعد كل ما حصل منذ ٢٠١١، ادراك السلطات على كافة مستوياتها ، وكذلك الأجهزة الأمنية المعنية أن العنف طريق مسدود لحل المشاكل والأزمات.
فالناس افترشت الشوارع والساحات بعد ان بلغ السيل الزبى وتعمّقت الهوّة كثيرا بين الثراء الفاحش والفقر المدقع ، وبين المتخمين ومن لا يجد قوت يومه حتى في تلال القمامة !
فعلى السلطات كافة استخلاص الدرس جيدا ، والسؤال لماذا وصلنا الى ما نحن فيه وبلدنا يتوفر على الكثير من الإمكانات ؟ وهنا لا ينفع التعكز على الاٍرهاب، وهو سبب ولكن لنأخذ مجموع ما صرف على مكافحة الاٍرهاب وذلك الذي سرق او نهب او ضاع في مشاريع فاشلة او جرى هدره بأشكال متعددة وبلا وازع ضمير ، سنجد الحقيقة الكبرى؟ ويبقى هنا شاخصا ما حصل لموازنة ٢٠١٤ ومآلاتها ما زالت تبحث عن اجوبة .
فبدل العنف لابد من البحث عن حلول وهي موجودة وفِي المقدمة منها وأولها الاستجابة لحاجات الناس الملحة وهي معروفة ومشخصة وبحت الحناجر وهي تطالب بها ، وقبل هذا وذاك لابد من وضع مصلحة المواطنين فوق أي اعتبار آخر واختيار الطاقم القادر على تنفيذ مشروع اصلاحي تلح الحاجة اليه .
إن العنف مشروع فاشل وباطل .

محمد عبد الرحمن

************

الإصلاح: ضرورة استكمال الكابينة الحكومية والالتزام بالسياقات الدستورية
حديث عن امكانية تمرير مرشحي الوزارات المتبقية
في جلسة اليوم
بغداد – طريق الشعب
اشرت معلومات سياسية، جديدة، ان المباحثات بين رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، والقوى السياسية، خلال الأيام الماضية، اتسمت بالايجابية، وفيما اكدت انباء عن ترشيح مرشح آخر لوزارة الداخلية، بدلا عن فالح الفياض، وان البرلمان سيعقد جلسة اليوم لتمرير الوزارات المتبقية، شدد تحالف الاصلاح والاعمار، على ضرورة استكمال الكابينة الحكومية وتقديم وزراء أكفاء والالتزام بالسياقاتِ الدستورية.

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب، اليوم الاحد، جلسته الجديدة، يتوقع ان يضم جدول اعمالها التصويت على إكمال الكابينة الوزارية.

الوزارات المتبقية

ونقلت وكالات انباء محلية، عن النائب عن تحالف الإصلاح، حسن المسعودي، ان اتفاقا حصل على تمرير مرشحي الوزارات في جلسة مجلس النواب يوم غد (الاحد).
بدوره، قال القيادي في تيار الحكمة، حميد معلة، ان المباحثات بين الكتل السياسية حول مرشحي الوزارات الثماني الشاغرة وإكمال تشكيلة حكومة عادل عبد المهدي وصلت إلى تفاهمات حتى اللحظة تكاد تكون جيدة.
وشدد معلة في تصريح صحفي، على ضرورة الإسراع بإكمال تشكيل الحكومة وحسم الأمر من قبل القوى السياسية ومجلس النواب لغرض الانطلاق في تحقيق البرنامج الحكومي، مبينا أن إلقاء الجهات السياسية اللوم على بعضها البعض وعلى رئيس الوزراء لن يكون الخاسر الوحيد فيها سوى المواطن العراقي.

مرشح آخر بدلا عن الفياض

في الأثناء، كشف مصدر سياسي مطلع، امس السبت، عن تفاصيل اجتماع جرى يوم الجمعة بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وعدد من قادة الكتل والأحزاب السياسية.
وقال المصدر لموقع "شفق نيوز" ان "اجتماع يوم الجمعة كان ايجابيا، وتم الاتفاق على تغيير المرشح لحقيبة وزارة الداخلية فالح الفياض، بمرشح آخر، وهذا جاء بالتوافق بين عبد المهدي والبناء والاصلاح".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "عبد المهدي ما زال ينتظر المرشح البديل للفياض، حتى يأتي به مع وزرائه الآخرين ويقدمهم الى مجلس النواب، لغرض التصويت عليهم".
في الاثناء، بين القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي، رفض تحالف الإصلاح ، لفالح الفياض كمرشح لوزارة الداخلية، لكونه (الفياض) يعتبر احد رؤساء الأحزاب والكتل الكبيرة في البرلمان ويعد من الشخصيات السياسية المعروفة ما يعني انه سوف لن يكون قادرا في حال توليه الداخلية على مواجهة المافيات والعصابات والمليشيات المسلحة التي تسيطر على المنافذ الحدودية فضلا عن تهريب المخدرات والنفط سيما في ظل الحدود المفتوحة مع دول الجوار، على حد قوله.
وتابع الزاملي ان وزارة الداخلية تتبع لحزب وجهة سياسية معينة بكافة مدرائها ووكلائها وغالبية منتسبيها دون أن يكشف عنها بالتحديد، مبينا بان تلك الوزارة تضم هيئة اقتصادية تستحصل أموالا طائلة تذهب لتلك الجهة أو الحزب دون أن يستفد منها المواطن، على حد قوله.
وأوضح الزاملي بان غاية تحالف الإصلاح وسائرون من رفض الفياض هو لدفع رئيس الوزراء على جلب شخصية مستقلة تتولى الوزارة وليست من القيادات الحزبية او السياسية كي يستطيع الإصلاح تقوية تلك الشخصية وتشجيعها ومساعدتها على تغيير بعض مفاصل الوزارة حتى لا تذهب أموالها إلى جهة معينة دون استفادة المواطن منها، على حد تصريحه.

الإصلاح: الالتزام بالسياقات الدستورية

وكان تحالف الاصلاح والاعمار، عقد مساء الأربعاء الماضي، اجتماعا للهيئة العامة برئاسةِ السيد عمار الحكيم وحضورِ قيادات التحالف، مبينا انه "تمت مناقشة مستجداتِ الوضع السياسيّ وملفَ تشكيل الحكومة فضلاً عن مناقشةِ النظام الداخليّ للتحالفِ وتشكيل اللجان والهيئات المتبقية".
واضاف ان "المجتمعين شددوا على ضرورةِ استكمالِ الكابينة الحكومية وتقديمِ وزراء أكفاء والالتزامِ بالسياقاتِ الدستوريةِ والديمقراطية"، مشيرا الى "انهم أكدوا أهمية تقديم الخدمات وتوفير فرص العمل".

حوار وطني مع البناء والكتل الكردستانية

وتابع، بيان تحالف الإصلاح، ان "الاجتماع افضى عن جملةٍ من المخرجاتِ منها بلورة موقف موحد من تحالف الإصلاح والإعمار لحوارٍ وطني مع تحالفِ البناء والكتل الكردستانية، والتحرك على الكتل السياسية والنواب لإقناعهم بضرورةِ العودة إلى السياقات الدستورية والقانونية في تمرير القضايا العالقة"، مشيرا الى ان "المجتمعين اتفقوا على إعطاء الوقت المناسب لتقييم عمل الحكومة الحالية ومدى التزامها بالبرنامج الحكومي وتقديم الخدمات وتنفيذ البرامج التنموية المنتظرة".
وبين التحالف انه "تم التأكيد على تمثيل المكون التركماني والمكون الايزيدي وباقي المكونات العراقية تمثيلا عادلا في الحكومة بما يتناسب مع مكانة هذه المكونات ودورها المجتمعي"، لافتا الى انه "تمت دعوة الحكومة العراقية إلى الاستجابة لمطالب المتظاهرين في البصرة وإيلاء نينوى رعاية خاصة مع تنفيد القرارات الخاصة بهما".
واوضح ان "المجتمعين اتفقوا على أسقف زمنية لمراجعةِ النظام الداخلي وتشكيل اللجان العشرة والهيئة السياسية للتحالف".
وكانت الكتل المنضوية في تحالف الاصلاح والاعمار قاطعت جلسة البرلمان التي عقدت الثلاثاء 4 تشرين الثاني 2018 لاستكمال التصويت على مرشحي ثماني وزارات تبقت من حكومة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.

*************

النجف: وفد مشترك من الشيوعي العراقي والأمة العراقية يزور مقر حركة الوفاء

النجف - طريق الشعب
زار وفد مشترك من محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف، وحزب الامة العراقية، الثلاثاء الماضي (4 كانون الأول) مقر حركة الوفاء في النجف، حيث تم التباحث حول الوضع السياسي وتشكيل الحكومة.
واشر اللقاء تطابقاً في وجهات النظر حول ضرورة الإسراع في اكمال التشكيلة الحكومية بعيدا عن المحاصصة.
كما تداول الجانبان وحدة القوى المدنية والديمقراطية في المحافظة حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع موسع لذلك في الايام المقبلة في مقر حركة الوفاء.
وكان في استقبال الوفد مسؤول حركة الوفاء في النجف عماد الزرفي.

**************

وفد من محلية الشيوعي في واسط يزور الديمقراطي الكردستاني
واسط – طريق الشعب
زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي في واسط، مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني، حيث استقبل الوفد من قبل رئيس فرع الحزب الديمقراطي الكردستاني، حيدر علي (ابو تارة)
وتم تبادل الحديث عن اهم المستجدات، وتشكيل الحكومة، وطرح الوفد موقف الحزب الشيوعي العراقي، من الصراع الدائر حول تشكيل الكابينة الوزارية وموقف تحالف الاصلاح وسائرون الثابت من عملية الاصلاح والتغيير. وتم التأكيد على اهمية توحيد جهود القوى المدنية والديمقراطية لخوض انتخابات مجالس المحافظات. واتفق الجانبان على اهمية استمرار العلاقة وتعزيزها لصالح قضية الوطن والشعب.
وضم وفد الحزب الشيوعي العراقي، سكرتير محلية واسط الرفيق فتاح طه والرفيق مجيد شنين.

**********
عودة سلطة القانون أدت إلى انخفاض مؤشر "الدكات"
عصابات مستأجرة تنفذ "الدكة" العشائرية والقضاء يعلن دعم المرجعية لإنهاء "العرف السخيف"

بغداد – طريق الشعب
يؤكد مجلس القضاء الأعلى، انه فتح "باب النهاية" لإحدى العادات القبلية التي شكلت تهديداً لأمن المجتمع بعد أن اعتبر "الدكة العشائرية" فعلا إرهابيا يحاسب بموجب قانون مكافحة الإرهاب.
وطلب عدد من قيادات العمليات وبضمنها قيادة عمليات بغداد من القضاء إبداء رأيه بشأن تشديد عقوبة المتهمين بهذه الأعمال، وبانعقاد جلسة مجلس القضاء الأعلى الدورية اصدر قراره الفصل باعتبار "الدكة العشائرية" إرهاباَ وفق المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب رقم (13) لسنة 2005، التي تنص على أن "التهديد الذي يهدف إلى القاء الرعب بين الناس أياً كانت بواعثه يعد من الأفعال الإرهابية".
وتوّج هذا القرار سريعاً باجتماع لعدد من السادة القضاة مع قيادات وزارة الداخلية وبحضور وكيل وزير الداخلية لوضع آلية تطبيقه، وبجهود قضائية استثنائية وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية نفذت اغلب قيادات العمليات عددا من أوامر القبض بحق من خالف القرار.

انخفاض معدل "الدكات" في ميسان

ففي ميسان، أعلنت محكمة الاستئناف تصديق أقوال (44) متهما بالـ"دكة العشائرية" وفق المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب، ما أفضى إلى انحسار هذه الأعمال هناك بصورة كبيرة وصلت إلى نسبة الـ90 في المائة بحسب القاضي سعد سبهان، قاضي اول محكمة تحقيق العمارة".
وقال سبهان في تقرير نشرته صحيفة "القضاء"، إن "أعمال الدكة العشائرية انخفضت إلى نسبة 90 في المائة في مناطق من المحافظة وانقضت نهائيا في أخرى، اذ صدقت محكمة تحقيق العمارة وحدها أقوال (30) متهماً وأصدرت (17) أمر قبض".
وبعد ان نوه بأن "محافظة ميسان شهدت مثل هكذا أعمال بكثرة كونها أكثر محافظات العراق التي تصطبغ بالطابع العشائري"، اشاد بقرار مجلس القضاء الأعلى و"التكييف الجديد الذي أصدره ودور الأجهزة الأمنية في تطبيقه لما حققه من نتائج مرضية على ارض الواقع".
حماس واضح

وبدا الحماس واضحاً على الأجهزة الأمنية وقيادات وزارة الداخلية لتطبيق القرار، كما أكد المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار الذي حضر اجتماعا للقضاء ووزارة الداخلية لتحديد آليات التنفيذ.
ويقول بيرقدار إلى "القضاء": "تلمسنا في الاجتماع حماس واستعداد قيادات وزارة الداخلية لتطبيق هذا القرار، إذ جرى خلال الاجتماع الاتفاق على تحديد مراكز معينة لإيداع المتهمين بعيدا عن مراكز الشرطة في المناطق للتخلص من الضغوط التي يمكن ان تؤثر على سير التحقيق".
وأضاف بيرقدار "جرى التأكيد على الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض مباشرة على من يقوم بهكذا أعمال دون الحاجة لإصدار أمر قبض باعتبار الدكة من الجرائم المشهودة "، لافتا إلى أن "سبب إصدار مجلس القضاء الأعلى قراره بتحويل تكييف جريمة التهديد بالدكة العشائرية من المادة (431) من قانون العقوبات إلى المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب هو تنامي هذا النوع من الجرائم في الآونة الأخيرة ومطابقة التكييف الجديد لنص المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب".
واضاف بيرقدار أن "التكييف وفق قانون مكافحة الارهاب تترتب عليه آثار عدة ضمنها عدم إمكانية تكفيل المتهم كما اعتبرها جريمة المخلة بالشرف، وقد يصل حكمها إلى الإعدام"، لافتا إلى أن "قانون مكافحة الارهاب يعامل كل من شارك وحرض على الفعل معاملة منفذ الفعل، اضافة الى شمول القانون لكافة الأعمال التي تثير الفزع في نفوس المواطنين بضمنها الكتابة على جدران المنازل بعبارات التهديد وكل من شارك بالفعل الاجرامي".
وتابع المتحدث الرسمي ان "الأرقام الواردة الى مجلس القضاء الاعلى اكدت انحسار هذه الظاهرة الجرمية بشكل ملحوظ بعد صدور القرار".

إعادة سلطة القانون

في بغداد، أكد من جانبه احمد الميراني قاضي تحقيق المحكمة المركزية أن "اغلب مناطق العاصمة انخفضت فيها اعمال الدكة العشائرية بعد صدور قرار مجلس القضاء الاعلى باعتبار هذا العمل إرهابا".
واوضح الميراني ان "هذه الجرائم تعتبر ضمن الجرائم المشهودة وللقوات الأمنية إلقاء القبض مباشرة على كل من شارك في العمل"، لافتا أن "هذا الإجراء يشجع المواطن المجني عليه على تحريك الشكاوى دون تردد او خوف من التهديدات إضافة الى قيام المواطنين فعليا بتقديم شهاداتهم بصورة طبيعية ما انتج إجراءات تحقيقية سريعة لإحالة هها الدعاوى الى المحاكم المتخصصة"، لافتا إلى ان "القرار اعطى أفراد الأجهزة الامنية القوة الكافية لفرض القانون على أيٍّ كان وابعدهم عن كل الضغوطات التي تقع عليهم من بعض دخلاء العشائر".

عصابات "عشائرية"

وكشف قاضي تحقيق المحكمة المركزية أن "معلومات استخباراتية دقيقة أكدت في الآونة الأخيرة انتشارا لمكاتب تتاجر وتتسلم اموالا مقابل قيامها بتهديد احد ما او دك منزله لغايات محددة"، مؤكدا ان "العشائر العراقية الأصيلة لا تقوم بهذه الأعمال الإرهابية وانها عشائر ذات تقاليد وعاداتها أصيلة".
وبالحديث حول الدعم والتأييد الوارد الى قرار مجلس القضاء من جانبه أفاد القاضي بيرقدار بأن "المرجعية العليا في النجف اعلنت تأييدها لقرار مجلس القضاء وانهاء ما يسمى بـالدكة ونعتتها بالعرف السخيف، كما وردنا وبالوثائق تأييد اغلب محافظات العراق وعشائره الاصيلة لهذا القرار معتبرين إياه الخطوة الجادة على طريق تعديل وتشذيب العادات العشائرية وتوجيهها نحو الأفضل".

***********

ص3
رفع جميع السيطرات من مداخل منطقة الدورة في بغداد

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر امني، امس السبت، أن اللواء الرئاسي، قام برفع جميع السيطرات من مداخل احياء منطقة الدورة، جنوبي بغداد.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر قوله، ان "اللواء الرئاسي المسؤول في حماية منطقة الدورة في بغداد، رفع جميع السيطرات من مداخل المنطقة"، مبينا ان "رفع السيطرات تم في أحياء شارع ابو الطيارة، وحي الشرطة، والآثوريين، والوادي، والمعلمين، وسيطرة ابو دشير، والحي الزراعي المقابل لحي الطعمة".
يذكر ان قيادة عمليات بغداد قررت مؤخرا رفع العديد من السيطرات الامنية المنتشرة في شوارع العاصمة، اضافة الى اعادة فتح الطرق التي اغلقت منذ سنوات بعد تحسن الوضع الامني في بغداد ولتقليل الزخم المروري الحاصل في شوارع العاصمة.

*********
"سائرون": تقديم قانون التجنيد الالزامي "المدني" الى رئاسة البرلمان

بغداد – طريق الشعب
اعلنت النائب عن سائرون ايناس المكصوصي، امس السبت، ان مقترح قانون التجنيد الالزامي "المدني" قدم الى هيئة رئاسة البرلمان، مبينة ان القانون سوف يساعد في القضاء على البطالة وتوجيه الشباب الى العمل.
وقالت المكصوصي في مؤتمر صحفي عقدته بمشاركة نواب الكتلة، "قدمنا مقترح قانون التجنيد الالزامي المدني الى هيئة رئاسة البرلمان كونه مُفعّلا في اغلب الدول ومعمولا به"، مبينة ان "العراق بحاجة الى هذا القانون اكثر من قانون الخدمة العسكرية الالزامية".
واضافت ان "القانون يدعو الى تجنيد الزامي للشباب من عمر 19 سنة وتشغيلهم في مؤسسات الدولة والشركات لمدة سنتين مع راتب"، لافتة الى ان "القانون سوف يساعد على القضاء على البطالة وتوجيه الشباب الى العمل".

********
طالبت عبد المهدي باستيزار شخصيات كفوءة والابتعاد عن نهج المحاصصة
تظاهرات في بغداد والنجف والمثنى لدعم متظاهري البصرة والأخيرة تؤكد استمرار احتجاجاتها حتى تنفيذ الإصلاحات الشاملة
بغداد – طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد، ومحافظات النجف، والبصرة، والمثنى، تظاهرات منددة بالعنف ضد متظاهري البصرة، ومطالبة بمعاقبة المعتدين عليهم، فيما دعت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الى استيزار شخصيات كفوءة ومغادرة منهج المحاصصة سيئ الصيت.
بغداد: تظاهرة عفوية

قال الناشط المدني عن محافظة بغداد، ناصر الغزي، في تصريح صحفي، إنّ "بغداد والنجف والمثنى خرجت الجمعة بتظاهرات مؤيدة لتظاهرات البصرة"، مبينا أنّ "تظاهرات هذه المحافظات كانت عفوية وتأييدا تلقائيا للبصرة من دون تنسيق مسبق".
وأكد الغزي أنّ "الحراك الشعبي بدأ بالتنسيق منذ الأمس مع تنسيقية تظاهرات البصرة، والمحافظات الأخرى"، مبينا أنّ "المحافظات الجنوبية وبغداد ستخرج من جديد في تظاهرات واسعة، ستزلزل عروش الفساد في البلاد وأحزاب السلطة".
وأشار إلى أنّ "قادة الحراك الشعبي في كل المحافظات سيعقدون لقاءات خلال اليومين المقبلين للاتفاق على الخروج في التظاهرات العامة".

النجف: ادانة العنف ضد المتظاهرين

وفي النجف، قال مراسل "طريق الشعب"، احمد عباس، ان العشرات من المدنيين، تظاهروا، الجمعة، في ساحة مجسرات ثورة العشرين، معبرين عن رفضهم نهج المحاصصة الطائفية والحزبية عند اختيار الوزراء في هذه الحكومة وايضا ادانه ورفض بيع المناصب الوزارية.
وطالب المتظاهرون، رئيس الوزراء بالعمل الجاد لتشكيل حكومة وطنيه بعيدة عن المحاصصة الطائفية والحزبية ووضع البرامج الكفيلة بانتشال البلد من حالة الفوضى، رافعين شعارات مثل (نريد حكومة قادرة على الاصلاح والتغيير) و(ندين العنف ضد المتظاهرين ونطالب بمحاسبة المتورطين) و(لا هدنهة مع ملفات الفساد)، بالاضافة الى شعارات طالبت السلطات المعنية باتخاذ جملة من القرارات الجدية لانتشال البلد ووضعه على الطريق الصحيح.
وردد المتظاهرون مع الناشط المدني عليوي الميالي، اهازيج عبرت عن سخطهم ضد ما يحدث في البلد: (نريد اصلاح للدولة وننشد التغيير/ المحاصصة بالحكم مرفوضة ونهج تدمير/انحذرك يعادل من الفاسد الشرير/ بالك يملي عليك اتحذر منه اتحذر).

البصرة: تنفيذ
إصلاحات شاملة

وانطلقت تظاهرة قرب ديوان محافظة البصرة، الجمعة، قرب المقر الجديد لديوان المحافظة في حي الأندلس للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص عمل للعاطلين وتنفيذ اصلاحات تتضمن إقالة المحافظ وحل مجلس المحافظة، مبيناً أن التظاهرة التي خرجت في المكان نفسه لليوم الثالث على التوالي أحاطتها القوات الأمنية بإجراءات مشددة.
كما شهدت البصرة، الجمعة، تظاهرات واسعة شملت عدة مناطق في المحافظة، وسط إجراءات أمنية مشدّدة وتطويق للمتظاهرين.
في الاثناء، نظم العشرات من سائقي الشاحنات في منفذ الشلامجة الحدودي شرق البصرة، امس السبت، وقفة احتجاجية ضد فرض جباية عليهم تبلغ 65 إلف دينار مقابل تقديم الخدمات لهم في المنفذ.
وقال عدد من المحتجين، إنهم يرفضون تلك الجباية بداعي تقديم الخدمات التي قالوا انها غير موجودة اصلا في المنفذ أو في الطريق الواصل اليه، مؤكدين أنهم لن يدخلوا بعد الآن إلى الجانب الإيراني الى حين إلغاء هذه الجباية أو تحويلها على التاجر.
الى ذلك، قال عضو تنسيقية تظاهرات البصرة، ماجد التميمي، في تصريح صحفي، إنّ "التظاهرات التي شهدتها المحافظة الجمعة، والأيام التي سبقتها، لن تتوقف هذه المرة، حيث بدأت بالاتساع وستشمل عموم المحافظة"، مبينا أنّ "حالة من الغليان الشعبي تتصاعد، وأنّ القوات الأمنية والحكومة لن تستطيع منعنا من ممارسة حقنا في التعبير عن غضبنا".
وأكد التميمي أنّ "تظاهراتنا سلمية وتطالب بالحقوق الدستورية لأهالي المحافظة، وعلى الحكومة أن لا تحاول إلصاق التهم بالمتظاهرين".
وأخذت أصداء تظاهرات البصرة الغاضبة بالاتساع إلى خارج المحافظة، حيث بدأ ناشطو المحافظات الأخرى بالتحرك لدعم البصرة والخروج في تظاهرات تأييد لها.

********
"البارتي" ينفي ان يكون سببا في حرمان "اليكتي" من وزارة العدل
بغداد – طريق الشعب
شدد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، على تمسكه بوزارة العدل، ورفض المساومات عليها، فيما نفى الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان يكون سببا في عدم حصول الاتحاد الوطني الكردستاني على منصب وزير العدل في الحكومة الاتحادية.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره، في تصريح صحفي، ان "الديمقراطي الكردستاني يريد الانتقام منا بسبب عدم اتفاقنا معه على ترشيح رئيس الجمهورية، وقد ابلغونا في بغداد بان الديمقراطي يمنع حصول الاتحاد الوطني على وزارة في الحكومة الاتحادية"، موضحا ان "الحزب الديمقراطي لا يعير أهمية اذا ما كان المنصب يذهب الى حركة التغيير، أو الاتحاد الاسلامي الكردستاني أو الجماعة الاسلامية الكردستانية أو أية جهة سياسية اخرى باستثناء الاتحاد الوطني الكردستاني"، مبينا ان "عبد المهدي اذا عمل وفق هذا النمط فسيلحق الضرر بالعملية السياسية". وكشف المتحدث باسم الاتحاد الوطني، عن توجيه نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول، رسالة الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عن طريق مكتب رئيس الجمهورية والمكتب السياسي للحزب بشأن إبعاد مرشحي الاتحاد الوطني عن المناصب الوزارية.
ورشح الاتحاد الوطني الكردستاني في وقت سابق، خالد شواني لمنصب وزير العدل في حكومة عادل عبد المهدي، لكن الأخير أرسل اسم القاضي دارا نور الدين، للتصويت عليه في جلسة البرلمان الأخيرة.
من جهتها، نفت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي فيان صبري، ان يكون الحزب سببا في عدم حصول الاتحاد الوطني الكردستاني على منصب وزير العدل في الحكومة الاتحادية، مؤكدة ان هذه الامر اوكل الى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وقد رشح شخصا مستقلا وتكنوقراط لهذا المنصب.
وقالت صبري لإذاعة "صوت أمريكا" ردا على تصريح للمتحدث باسم الاتحاد الوطني سعدي احمد بيرة ان "عبد المهدي رشح شخصية مستقلة وتكنوقراط لشغل منصب وزير العدل في حكومته"، مبينة "نحن ندعم حكومة عبد المهدي ونحترم آراءه وقراراته لا بل نؤيدها ونصوت عليها".
واوضحت ان الاتحاد الوطني يعتبر منصب وزارة العدل ضمن استحقاقاته لكن عبد المهدي قد رشح شخصية تكنوقراط وغير منحازة".

**********
اعتقال 10 شبكات متخصصة في الاحتيال الإلكتروني
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر امني، عن عدد شبكات الاحتيال الإلكتروني التي تم اعتقالها في العام الحالي بالعراق.
ونقلت وكالات انباء محلية، عن المصدر، قوله، ان "القوات الأمنية اعتقلت منذ مطلع العام الحالي اكثر من 10 شبكات متخصصة في جرائم الاحتيال والابتزاز والسرقة الإلكترونية"، مبينا ان "من بينها عصابة كانت تغري الشبان والمراهقين بالدخول إلى منزل بداعي وجود فتاة للمتعة، قبل أن يتم خطفهم وابتزاز ذويهم، وشبكات أخرى متخصصة بخداع الناس للاستيلاء على أموالهم".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الشرطة استعانت أخيرا بخبراء وتقنيين لتحديد مواقع العصابات أو المتورطين في تلك الجرائم"، مشيرا الى انه "يتم حاليا تطوير قدرات فريق الجريمة الإلكترونية".
وكان العديد من المواطنين وخاصة في بغداد، قد وقعوا في الاشهر الماضية ضحية عمليات الابتزاز الالكتروني خاصة على منصات التواصل الاجتماعي من قبل اشخاص على درجة عالية من المهارة والاحترافية في اختراق المواقع.

*****
مطالبات بتحقيق في اعتراف ضابط كويتي بإعدام 50 عراقيا "بريئا"
بغداد – طريق الشعب
طالب النائب عن محافظة البصرة، عدي عواد، امس السبت، وزارة الخارجية العراقية بفتح تحقيق حول ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي عن مقطع مصور بثته احدى القنوات الكويتية الفضائية التي تظهر حديث احد المنتسبين في الداخلية الكويتية وهو يتكلم عن قيام مسؤول كبير في وزارة الداخلية الكويتية بإعدام ٥٠ مواطنا عراقيا قبل ٢٣ عاما .
مشيراً الى انه "على الحكومة الكويتية والجهات المختصة إيضاح حقيقة ما تم التطرق اليه من قبل احد المنتسبين في وزارة داخلية الكويت" .
وتداولت صفحات التواصل الاجتماعي مقطعاا مصور يظهر فيها شرطي كويتي يعترف انه قبل 23 سنة قام احد المسؤولين الكبار في احد المخافر التابعة للداخلية الكويتية بإعدام 50 مواطنا، يعتقد بحسب ما تداولته صفحات التواصل انهم عراقيون كانوا مقيمين في الكويت حيث تم اخذهم من الشارع وهم ابرياء ودفنهم في مقبرة جماعية تم اكتشافها فيما ما بعد من قبل وزارة الداخلية.

******

الشرطة الفرنسية تصعد من قمعها الاحتجاجات

مشاركة واسعة للنقابات وقوى اليسار في تظاهرات "السترات الصفر"

رشيد غويلب

تصاعدت امس السبت حدة  احتجاجات "السترات الصفر" الفرنسية  واتسع نطاق المشاركة فيها، بعد دخول النقابات العمالية اليسارية، وقوى اليسار الفرنسي على خط الاحتجاجات، مما عزز مضامينها الاجتماعية، ووضع الحركة على بوابة نقلة نوعية في مسارها. وبالمقابل صعدت  الشرطة الفرنسية من وسائل قمعها، مطلقة قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في وسط العاصمة باريس، وفي منطقة الشانزيليزيه.وحتى ساعة اعداد هذا التقرير ، اعلنت  الشرطة عن اعتقال 127 متظاهر. وأظهرت مقاطع فيديو نشرها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قسوة التعامل مع طلاب المدارس المتظاهرين، أمام مدرسة "مانت لا جولي" الثانوية، شمال غربي العاصمة باريس. ويذكر ان 360 ثانوية اغلقت ابوابها بسبب الحركة الطلابية. وهذا الأمر دفع الحكومة للاستعانة بأولياء امور الطلبة لثنيهم عن المشاركة في الاحتجاجات، لكن هذه المحاولة لم تؤت اكلها.

 وكان رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب، قد أعلن الخميس الفائت، أنه سيتم نشر نحو 89 ألفا من رجال الأمن في أنحاء البلاد، استعدادا لاحتجاجات يوم السبت، منهم ثمانية آلاف في باريس، فضلا عن نشر عربات مدرعة في الشوارع.

. وأضاف فيليب أنه سيتم استخدام نحو عشر عربات مدرعة تابعة لقوات الدرك وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها تلك العربات منذ عام 2005 عندما اندلعت أعمال شغب في ضواحي باريس.وبدأ طلاب المدارس الثانوية في فرنسا احتجاجات منذ ثلاثة أيام اعتراضا على غلاء الأسعار وغلاء الإيجارات و"تجاهل الحكومة" لمطالبهم.

النقابات العمالية والحركة الاحتجاجية

للمرة الأولى منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية، دعت نقابة السكك الحديد اعضاءها للمشاركة في الاحتجاجات والتعبئة لها، ودعت الى نقل المحتجين امس السبت بالقطارات مجانا. وكانت النقابات قد شاركت في الاحتجاجات المحلية في العديد من المدن،  منذ الاول من الشهر الحالي. ومثل ذلك خطوة اساسية في اغناء محتوى الاحتجاجات الاجتماعي.

وكان اتحاد نقابات CGTاليساري والقريب من الحزب الشيوعي الفرنسي قد بدأ سلسلة نشاطات نقابية منذ 14 تشرين الثاني الفائت بالتزامن مع اجتماع اللجنة الحكومية لرفع الحد الأدنى للاجور. وقد جاء، ضمن امور اخرى، في النداء الذي اصدرته النقابة: "إن التحدي الذي تواجهه منظمتنا هو تحويل هذا الغضب إلى توازن جديد في القوى يمكّننا من المطالبة وتحقيق تقدم اجتماعي حقيقي ، مجتمع عادل يتمتع فيه الجميع بالعيش الكريم".

يذكر ان ماكرون وطاقمه الليبرالي الجديد كان يعمل على اهمال الحركة النقابية، ولكنه اجبر الآن على البحث عن قنوات حوار معها.

احزاب اليسار و حركة "السترات الصفر"

شهدت باريس امس السبت الى جانب احتجاجات "السترات الصفر"، مسيرة التعبئة العالمية من اجل العدالة المناخية. وقد دعا الحزب الشيوعي الفرنسي الى المشاركة في جميع الفعاليات: "يجب ان يلتقي السبت المواطنون بالنقابات والحركات السياسية" و"يطالب الحزب الشيوعي بتوسيع الحركة، ويطالب الحكومة ورئيس الجمهورية بتغيير نهجها".و دعا الحزب الشيوعي "في هذا السياق الى التظاهر السلمي. وسيقوم نواب الحزب الشيوعي وناشطوه بالتعبئة في جميع انحاء فرنسا، للمطالبة باجراءات حقيقية، تدعم القوة الشرائية".

ودعت حركة فرنسا الأبية بزعامة جان لوك ميلنشون منذ البداية الى دعم الحركة الاحتجاجية ، وطالبت الحكومة بسحب قراراتها المجحفة. ودعا برلمانيو الحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي وحركة ميلنشون الى دعم المطالبة بسحب الثقة من الحكومة.

 من جانبها اعترفت حركة "اوربا الديمقراطية 2025 " بزعامة وزير المالية الاسبق في حكومة اليسار اليونانية الى حالة الخلط والارتباك التي عانت منها الحركة تجاه الاحتجاجات، والتي شاركتها اياها قوى اليسار الفرنسية الاخرى، داعية الى اوسع مشاركة لتجذير الحركة، والعمل على ابعاد الفاشيين الجدد والعنصريين. واكدت في بيان فرعها الفرنسي على ان للحركة جانبا وطنيا عاما يتعدى المطالب الاجتماعية والاقتصادية، وتعني بذلك المطالبة بالمساواة الاقليمية التي على اليسار ان لا يتجاهلها.

وركزت الحركة المضادة للعولمة (اتاك) على تجاهل حكومة الرئيس الفرنسي ماكرون للمطالبات سواء تلك المتعلقة بيوم العدالة المناخية، او المرتبطة بالاجراءات غير العادلة التي اضطرت الحكومة الى سحبها مؤخرا. ودعت انصارها الى التعبئة لمسيرة المناخ وكذلك الى دعم الحركة الاحتجاجية.

**********

ص4
النقل تعلن انجاز مشروع كبير في ميناء الفاو

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، ، امس السبت، عن الإنجاز الكلي لمشروع الكاسر الشرقي لميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة .
وقال وزير النفط عبد الله لعيبي في بيان اطلعت "طريق الشعب" عليه، إنه "تم انجار كاسر الأمواج الشرقي البالغ طوله ٨ كم و٢٠٠ متر من قبل شركة اركوريدون اليونانية لميناء الفاو الكبير في البصرة وبشكل كامل".
وأضاف لعيبي، أن "كاسر الامواج الغربي البالغ طوله ١٦ كم و500 متر، والذي تنفذه شركة دايو الكورية قد وصل الى نسبة انجاز بلغت ٩٥في المائة".

******
اكثر من 23 مليون دونم صالح للزراعة في العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة الزراعة، امس السبت، عن مساحة الاراضي الصالحة للزراعة في العراق. وقال الجهاز في إحصاء له اطلعت عليه "طريق الشعب" أن "مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في العراق خلال عام 2017 بلغت 23,4 مليون دونم ظهرت أعلى مساحة منها في محافظة نينوى وبواقع 5,5 مليون دونم". مضيفا، بان "مجموع مساحة الأراضي المستغلة (المزروعة) بلغت 11,4 مليون دونم". يُذكر ان العراق يمتلك مساحات شاسعة صالحة للزراعة إلا أن نصفها فقط تم استثماره، فيما يوجد أكثر من 147 ألف مزارع في البلاد.

*************
وقفة اقتصادية...
هل نافذة بيع العملة
بوابة للفساد ؟

اعلن مجلس النواب عن تشكيل ثلاث لجان للتحقيق في عدة ملفات تشوبها تهمة الفساد تتعلق بالبنك المركزي ومن بينها ملف نافذة بيع العملات الاجنبية التي تلاحقها تهم الفساد وتهريب العملات الاجنبية وتورط فيها عدد من البنوك الاهلية وشخصيات متهمة بغسيل الاموال فضحها امام الرأي العام الراحل احمد الجلبي مطلع تشرين الثاني 2015 الا ان مجلس القضاء الأعلى لم يعلن حتى هذه اللحظة عن نتائج التحقيقات التي توصلت اليها اللجنة التي شكلها المجلس .
ومما يؤكد تلك التهم التصريحات التي ادلى بها محافظ البنك المركزي بالوكالة علي العلاق في الثالث من آذار من العام نفسه والتي كشف فيها ان الكثير من العملة الصعبة يتم تهريبها الى خارج العراق واستخدامها في عمليات فساد وان البنك بصدد وضع آليات جديدة لبيع العملة عن طريق الحوالات بدلا من المستندات لكن جرى التخلي عن هذه الآلية في عام 2016 عندما عاد البنك لاعتماد الاعتمادات المستندية بدلا من الحوالات . وفي هذه التصريحات انتقد العلاق بيع العملة عن طريق المزاد مبينا ان اللجوء الى هذه الآلية في العديد من الدول يتم كحالة استثنائية الغاية منها خلق توازن واستقرار العملة وان الجزء الاخطر من هذه الالية هو البيع النقدي للدولار الذي وصل الى مبالغ قياسية بلغت 15 مليار دولار سنويا وهي كبيرة جدا قياسا الى وارداتنا من الدولار .
ويظهر ان تلك التصريحات لم تجد لها تجسيدا في الواقع فان ظاهرة غسيل الاموال استمرت وبطرق ملتوية يمتهنها فاسدون، فحسب توصيف معهد الحوكمة في مدينة بازل(سويسرا) فان العراق يصنف بموجب هذا التوصيف في المرتبة السادسة عالميا وتشير التقارير المحلية والدولية الى ان حجم الاموال المهربة والمسروقة التي تندرج تحت ظاهرة غسيل الاموال وصل الى 180 مليار دولار وان هناك 160 مسؤولا حكوميا كبيرا بين وزير ووكيل وزير ومدير عام يمارسون هذه الطرق وان المعدل الشهري للاموال المهدورة بحسب الخبراء الدوليين وصل الى 4 مليارات دولار مما انعكست اثاره التدميرية على الوضع الاقتصادي والسياسي والامني واكثرها بشاعة التدهور في مستوى معيشة العراقيين التي زادت نسبة الفقر بينهم الى 30 في المائة .
ان تهريب الاموال يتم عن طريق قنوات عديدة ومنها التجارة وشركات صيرفة وهمية وشركات تحويل الاموال وعمليات استيراد وهمية حيث بلغ حجم الاموال المحولة لاغراض الاستيراد للقطاع الخاص 279 مليار دولار نصفها تذهب الى تهريب الاموال الى الخارج حسب مصادر عدة.
ان ضعف النظام الضريبي في العراق القديم الجديد وضعف الرقابة المصرفية وضعف الاجراءات القضائية بحق الفاسدين والقائمين بتهريب العملة الصعبة دون رادع كلها ساهمت في التدهور الاقتصادي والاجتماعي المتلازم مع ظهور طبقات اجتماعية طفيلية وبيرقراطية فاسدة تقابلها طبقات فقيرة مهمشة تعيش على عطايا الدولة مما يتعين مراجعة جادة للسياسات المالية والنقدية والتجارية واليات واجراءات نذكر من بينها :
• قيام الحكومة العراقية بعقد اتفاقيات مع حكومات الدول التي تهرب اليها الاموال لغرض دعم تشريعات محاربة غسيل الاموال واتخاذ الاجراءات العقابية المنسقة بحق الاشخاص المتهمين بغسيل الاموال ومن يسهم في دعمهم اشخاصا او بنوكا .
• تشديد الرقابة على المصارف الاهلية بالاعتماد على الاجهزة الالكترونية في متابعة المعاملات البنكية ومحاسبة المصارف التي تمارس غسيل الاموال والغاء التصاريح الممنوحة لها وتعقب شركات الصيرفة والتحاويل غير المرخصة واتخاذ العقوبات القانونية بحقها .
• تفعيل دور القضاء وهيئات النزاهة ومكاتب المفتشين العموميين والتنسيق بينها في محاربة الفاسدين ابتداء من السياسيين الذين يحمون الفاسدين ويمنحونهم حصانة غير مشروعة ورفع شعار من اين لك هذا واعتباره من المبادئ القانونية الواجبة .
• ايلاء اهمية قصوى في بناء السياسة التجارية على ان تكون التحويلات التجارية محددة بالبضائع التي يحتاجها السوق المحلي او التي لا تنتج محليا، ومن مناشئ رصينة للحد من السلع الكهربائية الرديئة التي تستهلك طاقة كهربائية عالية في ظل ازمة الطاقة .

ابراهيم المشهداني


*********
وزير النفط: حصتنا من تخفيض أوبك ستكون اقل من العام الماضي
العراق يكشف عن برنامج طموح في زيادة صادراته النفطية
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة النفط عن برنامج استراتيجي يستهدف رفع الطاقة التصديرية اليومية للموانئ النفطية خلال عام 2025، معلنا ان حصة العراق من اتفاق تخفيض النفط في أوبك، ستكون 139 الف برميل يوميا، بدلا عن 220 برميلا كما كان الاتفاق السابق في عام 2017، فيما توقع تقرير اجنبي اكتساح العراق سوق النفط العالمية مشترطا ذلك بتطوير الوزارة لبناها التحتية واعادة هيكلة قطاع الطاقة بعيدا عن الفساد والادارة السيئة،
20 مليون برميل

وقـال مدير عـام شركة نفط البصرة احسان عبد الجبار، امس السبت, في تصريح تابعته "طريق الشعب" إن الشركة "وضـعـت برنامجا لتطوير قدراتها التصديرية لغاية العام 2025 لاستيعاب حجم انتاج النفط الخام لحقول البصرة والمحافظات الـجـنـوبـيـة"، موضحا، أن "الـبـرنـامـج سيضاعف من حجم طاقة منصات وموانئ البصرة لتصدير الـنـفـط الـخـام مـائـة في الماـئـة وصــولا الــى 6 ملايين برميل يوميا من الطاقة، بدلا من الطاقة المتاحة حاليا والتي تبلغ ثلاثة ملايين و500 الف برميل يوميا".
وأشار عبد الجبار، إلى أن "هـنـالك خطة مـوازيـة لـزيـادة سعة الطاقة التخزينية بحدود 20 مليون برميل من النفط الخام خـلال العام 2026 لضمان القدرة على ادارة كميات النفط المنتج من وسط وجنوب البلاد والتي من شأنها تطوير التنمية المستدامة".

توقعات لاكتساح السوق

من جانب آخر، توقع تقرير للكاتبين نبيل واكيم وإيلين سالون المنشور امس السبت في صحيفة "لومند" الفرنسية، اكتساح العراق السوق العالمية بعد مرور سنوات من الفوضى الكبيرة في العراق.
وذكر التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب" إنه "بعد مضي أربع سنوات على حربه ضد داعش التي أثرت سلبا على جزء من بنيته التحتية النفطية في الشمال، يعمل العراق في الوقت الراهن على استعادة مكانته الاقتصادية"، مضيفا، أن "الهدف الذي يرنو وزير النفط الجديد ثامر الغضبان إلى تحقيقه يتمثل في تطوير البنية التحتية، وإعادة هيكلة قطاع الطاقة، الذي أنهكه الفساد وسوء الإدارة".

اسعار عادلة

وذكر التقرير أن وزير النفط الجديد لا يخفي نيته فتح أبواب العراق أمام الشركات العالمية لدعم التنمية في البلاد، جاء ذلك خلال تصريح الوزير للصحيفة الفرنسية مطلع تشرين الثاني الماضي حسب ما ورد في التقرير، ذاكرا حسب قوله إن "المهم بالنسبة لنا هو الحصول على سعر عادل للمنتجين والمستهلكين، وسعر مستقر يضمن توازن ميزانيتنا الوطنية، التي يرتكز نحو 90في المائة من عائداتها على النفط".

اولويات العمل

وبين التقرير أنه مع فرض الولايات المتحدة عقوبات على النفط الإيراني، يمكن أن يستغل العراق ذلك ليسد جزءا من الطلب على الذهب الأسود، كما يمكنه أن يستفيد من استئناف تصدير النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان عبر خط الأنابيب التي تعبر كردستان العراق، مشيرا الى أن أولوية وزير النفط العراقي الجديد تتمثل أساسا في تطوير البنية التحتية في الجنوب، التي تتركز فيها أغلب الطاقة الإنتاجية، كما أن الوزير يتطلع الى تنويع شبكة التصدير مع مد خطوط أنابيب جديدة، حيث تتم في الوقت الراهن دراسة إمكانية مد خط نحو العقبة في الأردن.
مقررات اوبك

وعلى صعيد منفصل، أكد وزير النفط ثامر الغضبان، امس السبت، توصل المنتجين الاعضاء في منظمة "اوبك" ومن خارجها الى اتفاق تخفيض الانتاج عند مستوى 1200 مليون برميل باليوم.
وقال الغضبان في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "حصة العراق من التخفيض ستكون 139 الف برميل يوميا بدلا من 220 الف برميل التي التزم بها العراق سابقا خلال عام 2017"، مبينا ان "التخفيض يعتبر مقبولا لنا خاصة ان سعر برميل النفط الذي اعتمد ضمن موازنة عام 2019 هو 56 دولار للبرميل الواحد مع عجز اجمالي يبلغ 20في المائة وبالتالي فإننا نحتاج الى سعر افضل عمليا وليس تخطيطيا".
يذكر ان وزير النفط كان قد التقى خلال الاجتماع الوزاري وزراء النفط والطاقة لكل من دول قطر والسعودية وإيران وروسيا والجزائر والكويت.

*******
ايران تستأنف تصدير الغاز الى العراق
بغداد – طريق الشعب
ذكر موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت "شانا" أن طهران استأنفت صادرات الغاز إلى العراق بعد فترة توقف بسبب عطل في أحد خطوط الأنابيب بعد انهيار أرضي وفيضانات.
ونقل الموقع عن شركة الغاز الوطنية الإيرانية، امس السبت، قولها، إن الغاز بدأ يتدفق مجددا في الخامس من كانون الأول بعد إصلاح خط الأنابيب.
وفي وقت سابق، قال حيان عبد الغني رئيس شركة غاز الجنوب الحكومية، إن من المتوقع أن يصل إنتاج العراق من الغاز إلى 1.3 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول نهاية 2020، بزيادة قدرها 400 مليون قدم مكعب يوميا عن المستويات الحالية.
وأضاف عبد الغني ”إنتاج العراق الحالي من الغاز لا يكفي لسد حاجة محطات الكهرباء، ولذلك نحن مازلنا نستورد الغاز من إيران. نحتاج على الأقل 24 شهرا لتشغيل مشاريع الغاز الجديدة وبدء الإنتاج“.
واعلن العراق في 28 تشرين الثاني أن صادرات الغاز توقفت في اليوم السابق في أعقاب زلزال مما حرم شبكة الكهرباء العراقية من 2500 ميغاوات في ظل اعتماد بغداد الشديد على الغاز الإيراني لتغذية محطاتها.
وقالت الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات على قطاع النفط الإيراني في الخامس من تشرين الثاني إن العراق يمكنه مواصلة استيراد الغاز الطبيعي وإمدادات الطاقة لمدة 45 يوما ما دام لا يسدد مدفوعاته الى إيران بالدولار.

********
البورصة تحدد موعد آخر جلساتها التداولية لهذا العام
بغداد – طريق الشعب
حدد سوق العراق للأوراق المالية، امس السبت، موعد آخر جلسات تداول اسهم شركاته لهذا العام، مشيرا الى انه سيقوم بفسح المجال امام شركات الوساطة لاستكمال تسوية النشاط.
وقال المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "السوق قرر ان تكون آخر جلسة تداول لعام 2018 هي جلسة يوم الثلاثاء الموافق 25/12/2018 فيما ستكون اول جلسة تداول لعام 2019 يوم الاربعاء الموافق 2/1/2019".
وأضاف، ان" انتهاء الجلسة في يوم 25 من شهر كانون الأول يأتي لغرض فسح المجال امام شركات الوساطة لاستكمال تسوية النشاط وفقا لإجراءات المصارف العراقية ومصرف المقاصة".
يذكر ان السوق كان قد استخدم انظمة التداول الالكتروني والايداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى الى إطلاق نظام التداول عبر الانترنيت للمستثمرين, وينظم خمس جلسات تداول اسبوعيا من الاحد الى الخميس, ومدرج فيه 103 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتأمين والاستثمار المالي والسياحة والفنادق.

*******
الرافدين يعلن قرضا بـ75 مليون دينار لشراء الوحدات السكنية
بغداد - طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، امس السبت، عن وجود قروض للمواطنين والموظفين بمبلغ قدره( 75 ) مليون دينار لشراء وحدات سكنية في المشاريع الاستثمارية.
وقال المصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "انطلاقا من سياسة المصرف الهادفة إلى دعم الموظفين والمواطنين ولغرض المساهمة في التخفيف من أزمة السكن والتشجيع على تسويق الوحدات السكنية في المشاريع الاستثمارية، تقرر منح قرض بمبلغ 75 مليون دينار، لغرض شراء وحدات سكنية في المشاريع الاستثمارية المنفذة حديثا في كافة محافظات العراق بحسب الرقعة الجغرافية".
وبيّن ان "ذلك يشترط ان تكون نسبة إنجاز الوحدة تؤهلها لتقديم سندها للرهن ضمانا للقرض وباسم المقترض حصرا"، مشيرا الى انه "بإمكان المواطن الراغب في شراء وحدة سكنية من المجمعات السكنية التي تم إنجازها وتأهيلها من قبل شركات عدة في بغداد والمحافظات، ان يقوم بتزويد المصرف بسند الشقة السكنية حتى يتم منحه قرض ٧٥ مليون دينار".

******
الكشف عن 148 مشروعا متلكئا في نينوى ورصد مخالفات في آلية استيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة عن عدد المشاريع المتلكئة في محافظة نينوى، وبيّنت المرافق التي شملها هذا التلكؤ، حيث توزعت بين مديريات الماء والمجاري والبلديات والصحة والتخطيط العمراني، فيما اشارت الى الاسباب التي ادت الى عرقلة إنجاز هذه المشاريع وابقائها معطلة .

تخصيصات مالية

وقالت الهيئة في تقرير نشرته امس السبت، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "إحدى التي انتقلت الى المحافظة، تمكنت من رصد وتوثيق هذه المشاريع، مبيِّنةً أنَّ عددها بلغ (148) مشروعاً تمَّ رصدها ومتابعتها.
وأوضحت أن كلفة مشاريع تجهيز وتنفيذ محطة معالجة مجاري مدينة الموصل بجانبيها الأيمن والأيسر للمرحلتين الأولى والثانية بلغت أكثر من (368,000,000,000) مليار دينارٍ، إضافةً إلى أكثر من (137,000,000,000) مليار دينارٍ، كلفة تجهيز وتنفيذ الخطوط الناقلة للمجاري الثقيلة مع أربع محطات رفع في جانبي المدينة، و(16,239,000,000) مليار دينار لتجهيز وتنفيذ الخطوط الناقلة المطريَّة مع محطتي رفع في الجانب الأيسر، فضلاً عن أكثر من (46,000,000,000) مليار دينار كلفة مشروع إعداد دراسة وتصاميم مع تجهيز وتنفيذ وتشغيل وصيانة مشروعي مجاري الحمدانية وبرطلة.
مشاريع الماء

وأشار التقرير إلى وجود تلكؤ في 57 مشروعاً في مديريَّة ماء نينوى تنوَّعت بين تصميم وتجهيز معداتٍ وتنفيذ وتشغيل وصيانة مشاريع الماء ونصب خزانات ومد شبكات أنابيب، إضافة إلى إنشاء وتأهيل عددٍ من مجمعات الماء ومحطات الضخِّ والمباني التابعة للمديريَّة، لافتاً إلى تلكؤ مشاريع تطوير وتحديث التصميم الأساسيِّ لمدينتي الموصل وتلعفر ومشروع الخطة الهيكلية في المحافظة المحالة إلى شركاتٍ محليةٍ وأجنبيةٍ ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة البلديات والأشغال العامَّة.

الطرق والجسور والمجاري

وكشفت الهيئة عن وجود 37 مشروعاً متلكئاً في مديرية البلديات بالمحافظة شملت تأهيل وإكساء عددٍ من الطرق والجسور وشبكات المجاري، إضافةً إلى المباني الحكومية والمتنزهات وتجهيز الآليات، مُبيِّنة أن مشاريع إنشاء مراكز صحيةٍ وتجهيزها بالأجهزة والمعدات، فضلاً عن إنشاء صالة ولادة ومختبراتٍ طبيةٍ وأبنيةٍ لدائرة الصحَّة كانت من بين المشاريع المتلكئة.

اسباب التلكؤ

وأرجع التقرير اسباب التأخر في إعداد التصاميم والمُخطَّطات والخرائط ووجود اختلافٍ في منشأ بعض المواد والمعدَّات المُجهّزة في المشاريع، الى تلك الدوائر, فضلا عن عدم التزام الشركات المُنفِّذة ببنود العقد وتنفيذ الأعمال المنوطة بها والأعمال العسكريَّة.

هدر مالي كبير

وفي تقرير آخر صادر عن هيئة النزاهة، ذكر ان فريقا استقصائيا في الهيئة، كشف عن وجود هدر للواردات ومخالفات في آلية استيراد السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة.
وشدد تقرير الفريق الذي نشر الخميس الماضي، واطلعت عليه "طريق الشعب" على أهميَّة تحلي اللجان الطبيَّة الخاصَّة بمنح درجة العجز الصحيِّ بالنزاهة، ومتابعة عملها من قبل مكتب المُفتِّش العامِّ في وزارة الصحَّة، فضلاً عن إعادة النظر في منح بعض حالات العوق لفاقدي الأهليَّة بقيادة المركبات، كالمتخلفين عقلياً.
وأشار إلى استيراد أعدادٍ كبيرةٍ من السيَّارات بعد صدور الإعفاء الوارد في المادَّة 18 من قانون رقم 38 لسنة 2013 وأن أغلب السيَّارات التي تمَّ استيرادها هي باهظة الثمن؛ ممَّا تسبَّب في هدر الكثير من الواردات؛ كون رسومها الكمركية كبيرة، مُستغلِّين الثغرات الموجودة في الآلية المعمول بها، وأبدى رئيس هيئة ذوي الإعاقة تحفُّظه على تلك المادَّة؛ لوجود (4) ملايين شخصٍ لديهم نسبة عجزٍ وإعاقةٍ بحسب إحصائيَّة وزارة التخطيط لعدد المعاقين، وإنَّ البنى التحتية والشوارع لا تستوعب سيَّارات لهذه الأعداد من ذوي الاحتياجات الخاصَّة.

***********

ص 5

المشهد الثقافي في البصرة

عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق" صدر كتاب جديد بعنوان: "المشهد الثقافي في البصرة" للكاتب عبدالحليم مهودر. يقع الكتاب في 335 صفحة من القطع المتوسط. ومما جاء في توطئة الكتاب: "البصرة مدينة تهيأت ظروف نشأتها وموقعها لتكون مكانا تتلاقح فيه الأفكار منذ تأسيسها، فقد تلاقت فيها حضارة العراق القديم "السريان" والعرب والفرس فكانت حاضرة العالم العربي والاسلامي. ان مكانتها الثقافية بين المدن هي التي اكسبتها هذا الصيت الذائع، وبروزها الثقافي كان له الدور الابرز في صنع الانجاز الحضاري في الماضي والحاضر".

**************

ضد النسيان...
أَوقفِ الحربَ رجاءً
لا أُريدُ ساقاً اصطناعيةً أُخرى
الى .... 1/12 بكل حياء

... آثار التاريخ في عقلي شيئاً، تذكرت أن "حكومة ماكنة الحرب العسكرتارية"، سمته "يوم الشهيد" وقد تصاعدت في مخيلتي.. كلمات اغنية كانت لازمة يومية تفرضها الاذاعة والتلفزيون على ذائقتنا عبر تكرار بثها كل ساعة تقريباً، اغنية عرفناها وحفظنا كلماتها، رافقتنا في حلنا وترحالنا "احنا مشينا للحرب" أغنية كلما اسمعها تتقافز الى ذهني صورة لرجل بساق واحدة يسير بتقافز معتمدا على عكاز خشبي، واوغل في الأمر متخيلا عين كاميرا كبيرة اصوبها نحو المشهد الذي يظهر فيه رجل العكاز وسط مقطع عرضي لسهل منبسط محاط بالخضرة.. والاغنية ترافقه "احنا مشينا ....".
يبدو انه المعني بكلمة "مشينا"، يمشى الرجل على عكاز وهو يتلفت كأنه يريد أن يتأكد أنه المعني "بالمشي نحو الحرب.." يتقافز على عكازه .. يسير والاغنية تتصاعد يجد نفسه محاصرا بالصوت.. المشهد يشبه الخلفيات التي يعتمدها عبقري السينما المخرج اليوناني "ثيو انجيلوبولوس" في كل افلامه.. حيث الخلفية العميقة والواسعة التي تحتضن كادر الفيلم "رجل العكاز" صاحب الساق المبتورة.. يتقافز وهو يسير نحو الخلفية الهائلة للاغنية "احنا مشينا للحرب"، يبدأ الكادر يذوب في الخلفية، فيما يظهر في الكادر شخص اخر يشبهه يراقب المشهد "عاشك يدافع من أجل محبوبته" يراقب الشخص الذي يشبهه على الشاشة كأنه يريد ان ينفجر من الغضب... يسلط المخرج الكاميرا على وجه الرجل الغاضب.. يبدو غاضبا تماما وهو يراقب الرجل ذا الساق الواحدة وهو يتقافز معتمدا عكازه والاغنية تتصاعد "احنا مشينا للحرب... احنا مشينا للحرب... عاشك يدافع من اجل محبوبته". يبدأ المخرج مركزاً على عيون رجل العكاز.... ويركب صور فلاش باك"، يبدو فيها وهو اكثر شبابا وفي مكان اخر لايشبه المكان الذي كانا فيه الا في الارض المحاطة بالخضرة... وفيما هو يراقب الافق تسقط قنبلة.. يسير احد اصدقائه نحو الملجأ، وقبل ان يصل يصعد الى السماء بعد ان يدوس على لغم.. اكتفى اللغم ببتر ساقة... حملته الى المستشفى حيث المدينة.. بعيدا عن الجبهة ... يظهر على الشاشة مونولوج داخلي تبدو الكلمات واضحة "احسدك يا صديقي لأنك فقدت ساقك وستذهب الى بيتك ومدينتك على الاقل ناقص ساق واحدة، أما أنا فربما أعود الى البيت وانا في احضان تابوت مغطى براية الوطن. "يعود المخرج الى الحدث.. حيث يبدو رجل العكاز يسير بتقافز والاغنية تتصاعد قبل ان تخفت.. عاشك يدافع... عاشك... احنا.... مشينا...".
تظهر كلمة "النهاية" على هيئة عكاز مكتوب عليه "هكذا مشينا في يوم ما الى الحرب".

محمد علوان جبر

***********

الدكتورة ليلى شمس الدين: اسمح لي أن أترك لمشاعري الحديث بدلا عن كلماتي!
حاورها ماجد حسين جابر
- أهلا بك دكتورة ويسرنا أن نجري معك هذا الحوار الذي يسلط الضوء على زيارتك لبلدنا وأبعادها الثقافية والاجتماعية فأهلا وسهلا بك. في البدء نود طرح السؤال التالي: من هي الدكتورة ليلى؟
•أهلا وسهلا بكم.. اسمي ليلى شمس الدين من لبنان، حاصلة على دكتوراه في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا. أستاذة جامعية، وإعلامية، وباحثة، وكاتبة، ومدرّبة في مجالات الإعداد والإنتاج التلفزيوني، كما في المجال الاجتماعي، وفي فنون التواصل والتميّز.
مشاركة في العديد من المؤتمرات وورش العمل في لبنان والدول العربية؛ ومنظمة للعديد من المؤتمرات والمعارض والمهرجانات في لبنان.
حاصلة على أكثر من جائزة عربية وعالمية عن الأعمال الإعلامية التي أنجزتها: منها الجائزة الذهبية من منظمة الصحّة العالمية عن الإعلام الصحّي، ودرع التميّز الذهبي في مجال "المسؤولية الاجتماعية" من "المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية".
محاضرة زائرة في عدد من الجامعات اللبنانية والعربية؛ وعضوة في عدد من الجمعيات والمنتديات واللجان العلمية والتربوية والاجتماعية والإعلامية. كما إنني مشاركة في عشرات اللقاءات في البرامج التلفزيونية، والإذاعية، والصحفية وعبر المواقع الإلكترونية. مكرّمة عن الإنجازات من أكثر من جهة اجتماعية وإعلامية وتربوية، منها وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان، قناة المنار، وجمعية المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي.
- شاركت بورقة بحثية، هل لك أن تطلعينا على موجز عن ورقتك البحثية والى ماذا كانت تشير؟
• حظيت بمشاركة من خلال ورقة بحثية في المؤتمر، حملت عنوان "تمثّلات الآخر في الثقافة الشعبية العراقية ــــ الأمثال الشعبية نموذجاً"، وتنبع أهمية هذا النوع من الأبحاث كونها تتناول ترجمة المجتمع لطريقة حياة أفراده من خلال الأمثال الشعبية.
أستشهد هنا بمثل عراقي معروف " ابو المثل ما خله شي ما كاله"، بالتالي نحن أمام مجموعة من الأفكار والعادات التي تتناقلها الأجيال دون إعادة للنظر في مضامينها، وبالتالي يستبطنها أفراد المجتمع في ذاكرتهم، أي في مخيالهم الاجتماعي، ويستحضرونها في تعاملاتهم اليومية حسب الحاجة.
نحن أمام كم من المعطيات تُبيّن نظرة العراقيين إلى هُوِيَّتِهِم الاجتماعية والثقافية، كما تُظهر طرق تعامُلِهِم معَ نَسيجِهِم الاجتماعي، وهو ما يتيح استشراف المسارات والخلفياتِ المحددة لتَصرُّفاتِهِم.
لقد رصدت أكثر من 8000 مثل من الأمثال العراقية، وانتخبت منها 180 مثلاً، طالت ميادين متعدّدة منها التعامل مع الآخر أياً كان هذا الآخر، قريباً أو بعيدا.
سمحت لي هذه الدراسة بالتمعن في كيفية تداول الأفكار بين الأجيال فيما يتعلّق بالمرأة، والحظ، والنقد، والغنى، والتثبيط، والتجارة والتوجيه والعمل؛ كما أثرت معرفتي بثقافة المجتمعات في العراق على اختلاف مشاربها وتوجهاتها.
- على هامش الدعوة بلغنا أن الدكتورة ليلى كانت ضمن وفد لزيارة مشروع شبابي هل لك أن تحدثينا عنها بإيجاز؟
• في إطار البرنامج الذي نظمته إدارة كلية الإعلام في جامعة بغداد على هامش المؤتمر كانت لنا فرصة مهمة لزيارة مشروع "المحطة" في بغداد، وهو مشروع يتوجّه للشباب العراقي من الجنسين، موفراً لهم الخدمات والتسهيلات بهدف تطوير قدراتهم وفتح الآفاق أمامهم لإنشاء مشاريعهم الصغيرة والمستقلة. أعتقد أنّ "المحطة" هي صرح استثنائي يدعم رواد الاعمال، ليس لكونه يُقدّم البرامج التطويرية للشباب فحسب، بل لأنّه ريادي يسهم هذا المشروع في توسعة دائرة المشاريع الشبابية ضمن بيئة مجهّزة بالمعدات اللازمة لهم مقابل أجور تكاد تكون رمزية حيناً ومجانية أحياناً.

- هل اقتصرت زيارتكم على المؤتمر أم أن هناك نشاطات أخرى قد تمت مزاولتها ؟
• قد يصعب عليّ التعبير عن الإحساس الذي خالجني طوال هذه الرحلة، ولكن سأحاول بإيجاز أن أتكلم عن معالم لا يمكن أن تُمحى من ذاكرتي خلال هذه الرحلة، لقد رتّبت اللجنة المنظّمة للمؤتمر في كلّية الإعلام في جامعة بغداد على هامش المؤتمر برنامجاً ثقافياً ترفيهياً منظّماً بدقة عالية ومحبة لافتة، شمل فيما شمل:
•جولة غنية في شارع المتنبي في بغداد، الذي أعتقد بفرادة تفاصيله يوم الجمعة. إذ ربما لا يشبهه شارع في كثير من دولنا العربية، فيه تجد عناوين لكتب لا تعد ولا تحصى، حتى الممنوعة في دول العالم، والأمر اللافت والمميّز الذي استوقفني، أن لا كتبا ممنوعة في العراق. هناك حلقات ومناظرات شعرية وأدبية، في شارع المتنبي تجد حلقات نقاش أدبي وديني وفني وثقافي وتجد فنوناً قد لا تخطر على بال. لشارع المتنبي في بغداد يوم الجمعة خصوصية جميلة ما بعدها خصوصية، خصوصية تحمل في طياتها ديناميات متعدّدة، ملفت هذا الشارع بحركته المتنوعة وبصخبه الممتع.
•كانت لنا محطّة في بابل وما ادراك ما بابل Babylon، بابل الحضارة والجمال. سبرنا أغوار التاريخ بعد أن دخلنا من بوابة عشتار آلهة الحب والحرب عند البابليين، وبين أسد بابل والحدائق المعلّقة، ولم نته في متاهة الجدران التي سلكناها داخل المدينة الأثرية التي وكما تعلم تعد من أعظم الفنون المعمارية.
•من ذي قار إلى الأهوار حكاية أخرى، لأنّك تبحر في عالم يلفه الجمال من كل حدب وصوب، كثيرة هي الأشياء التي تراها هناك ولا تزال على قدمها، لم تبدلها المدنية كثيراً، حياة تعيدنا إلى الماضي البعيد القريب، وقصص وحكايات لا تنتهي.
•عندما تطأ قدماك عاصمة الحضارة السومرية، أقدم بقعة في التاريخ تكون الحكاية وايما حكاية، مدينة أور، وما ادراكم ما هي أور، جمال ساحر يلف واحدة من أقدم المدن التي استوطنت من قبل البشر منذ العام 2100 قبل الميلاد، هي مولد أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام في عام 2000 قبل الميلاد، بني بها الكثير من المعابد والآثار المتعدّدة التي تنقل مخيلتك إلى لا حدود ولا نهاية.
اسمح لي هنا أن أترك لمشاعري الحديث بدل كلماتي، عندما تكون على تراب بقعة من بقاع الأرض الغنية بمضامينها، بلاد تحمل عمقاً تاريخياً يصعب حدّه، وتجمع خصائص قد يندر جمعها، تجدنا في حضرة اولى الحضارات، ومهبط أوّل الأنبياء. بقاع تضم بين جنباتها مراقد انبياء وائمة واولياء صالحين، وتزخر بتعدّد الأديان والثقافات، كما بتنوّع مدارسها الفكرية، عندها تكون باختصار في أرض العراق. أرض الثروات الموزّعة وسط طبيعة مغناج تجمع الأهوار بالشلالات، كما الجبال بالصحاري، وتلتقي فيها السهول بالأنهر؛ عندها قد يصعب التعبير، وتغوص بفكرك في رحاب هذه التفصيلات التي لا تحد.
- شكر لك دكتورة ولهذا الوقت التي منحتينا إياه لإجراء هذا الحوار ..
• شكرا لك.

****************

الغناء والموسيقى في قراءة متبادلة وذكريات لا تنسى

عدنان منشد
كانت المتعة التي تدخلها الموسيقى للانسان العربي او الشرق اوسطي الناطق باللغة العربية في بدايات القرن العشرين الماضي، سمعية فقط، تتولد من الغرامفون او الاذاعات لاحقاً، وهذا ما حدث لرواد الغناء والموسيقى في العراق، امثال صالح الكويتي وشقيقه داود، وزكية جورج وصديقة الملاية ومنيرة الهوزوز، وكذا الامر لرواد الغناء الريفي في العراق كداخل حسن وحضيري ابو عزيز وناصر حكيم ومسعود العمارتلي. الا ان التطور الذي طرأ على العالم من خلال الابتكارات المتعددة مثل السينما والتلفزيون وصولا الى الفيديو كليب، ساهمت في نشر تلك المتعة بشكل اوسع وأعم وتحدد فيها ملكتي السمع والنظر.
وقبل ذلك، لم يكن المواطن العراقي في الجنوب والشمال، كما هو شأن اخوانه البدائيين في سائر اصقاع العالم ليجد صعوبة في ادراك المعنى الذي يرمي اليه الناي والدف والرباب، كأول الآلات الفطرية الموسيقية التي تصاحب الغناء، لا ضمن الظاهرة السامية للحياة المادية حسب، بل في تفهم الرمز الامثل للحياة الروحية ايضاً. وذلك لانه لم يكن في وسع هذا المواطن ان يضع فاصلاً بين النشيد من ناحية، وبين العبادة والحب والزرع والقنص والخصب واستمرار الحياة من ناحية أخرى، بعد ان عرف ان الغناء والموسيقى والرقص يأتي بالمعجزة.
كان الغناء العراقي في اعتبار الاوائل حاجة ولم يكن خطيئة، كما كان في اعتبار فئة معينة منهم. ولم يكن كذلك مجرد انحراف مسار، كما هو اليوم للبعض من المتزمتين المعاصرين. انه كان اكثر من ذي طابع محلي وأكثر من ذي أهمية ثقافية وحضارية. لقد كان عنصراً جوهرياً للحياة ذاتها، فليس اعتباطاً ان يقول كونفشيوس منذ آلاف السنين: "اذا اردت ان تتعرف في بلد ما على ارادة شعبه ومبلغ حظه من الحضارة والمدنية فاستمع الى موسيقاه". وليس بمستغرب ان يصرح بيتهوفن:"الموسيقى وحي أسمى من كل حكمة، ومن كل فلسفة".

مرجعيات اولى في الطرب

يعتبر الكتاب المقدس مصدرا مهما عند الخوض في تاريخ الموسيقى، وكل ما كتب من البحوث في هذا التاريخ لا يتجاوز ما قد ورد في النصوص الغنائية والقصصية في الكتاب المقدس وهو ما زال مصدر إلهام لاجيال من الملحنين والموسيقيين والشعراء كنشيد الانشاد ومزامير داود وآلام السيد المسيح وغيرها، خصوصا في العالم الغربي حتى الوقت الراهن. وقد وجدت هذه النصوص صدى كبيراً عندما تتضمنها الاغاني الشعبية في الكثير من بلدان العالم. وقد بيّن الباحثون استنادا الى "العهد القديم" في الكتاب المقدس اصول لفظة "موسيقى" ذاتها ومنها: "اتصل موسى بالله في صحراء سيناء، فجاء جبرائيل وقال له: اضرب بعصاك، فتنفجر 12 بئراً من الماء واحدث كل منها صوتا عذبا مختلفا، فكانت اساس المقامات التقليدية التي هي "12" مقاماً. وأمر جبرائيل موسى ان يسقي الاسرائيليين ماء قائلا: "يا موسى إسق.. فجمعت الكلمتان ونتج عنها تسمية الفن الذي نعرفه. موسيقى".
بينما تؤكد الاكتشافات الاثرية التي وجدت في جنوب بابل وخورسباد والاكتشافات التي وجدت جنوب اور التي عثر من خلالها على السلم السباعي الاكدي المفقود منذ 5000 سنة على وجود القيثارة السومرية التي اكدها قاموس الكتاب المقدس في طبعته السادسة عام 1981. فالقيثارة السومرية هي آلة الطرب القديمة التي استعملها الساميون قبل المصريين، حيث ان الآثار المصرية تبين ان الضاربين بالقيثارة كانوا من القوم الساميين.
ويثبت لنا تاريخ الموسيقى وخبراؤها، ان المحاولات الاولى في كتابة الموسيقى كانت غنائية، أي محددة في تأليف الميلوديا للحنجرة البشرية، أي التأكيد على الصوت البشري، إذ اقتصر دور الآلة الموسيقية على مساندة المغني حيث تعزف له اللوازم الموسيقية، ولا يخرج دور الآلة سوى المصاحبة للمغني. وفي هذا الشأن يقول الاستاذ الباحث علي الشوك في كتابه "الموسيقى بين الشرق والغرب" استنادا الى مصادره: لقد ورد اقدم ذكر للموسيقى العربية في نص آشوري يرقى الى القرن السابع ق.م جاء فيه: ان الاسرى العرب كانوا يغنون اغاني الكدح ويعزفون على نحو اخذ بمجامع قلوب اسيادهم الآشوريين، فكانوا يطلبون منهم المزيد".
وفي الحجاز، كما يقول الاستاذ الشوك ايضا كانت الموسيقى مزدهرة بعض الشيء قبل الاسلام، حيث كانت عكاظ مركزا يتوافد اليه الشعراء والمغنون، وفي مكة كانت العبادة تقترن بالتهليل والتلبية. وكان عرب الجاهلية يطوفون حول الحجر ويغنون. وفي تلك المرحلة كان الغناء يؤدى على طريقة الترجيع والجواب حيث تؤدى حروف المد بطريقة الترعيش. وكان الايقاع يضبط بواسطة آلات القرع كالطبل والدف والقضيب. ويضيف ان الزخرفة اللحنية والتلوين في الايقاع، كانا ولا يزالان من السمات المتميزة في الموسيقى العربية. وكانت موسيقى الفرح هذه تصاحب الراقصين الذين خيطت ملابسهم بالجلاجل زيادة في ضبط الايقاع والاطراب، وهي ظاهرة كانت امتداداً لطقوس دينية قديمة، على نحو ما كان يفعله اليهود والكنعانيون.
المليحة في خمار اسود

لقد شاع الغناء اول مرة في الحيرة لانها مجامع اسواق العرب ومراكز تجارتهم وفيها يلتقي العربي مع اليهودي والمسيحي، فمن الطبيعي ان تقام مجالس اللهو وترتفع فيها اصوات القيان بألوانها المختلفة ذات الالق الاثني. ثم انتشر الغناء في الحجاز واليمن والبحرين. ولقد كان للموسيقى الفضل الكبير في تطوير بعض الاوزان الشعرية في بلاد العرب، حيث نظم الشعراء اوزاناً تناسب التأليفات الموسيقية مما ساعد على خلق اساليب جديدة للتعبير في الموسيقى ايضاً.
وثمة طرفة يرويها الاصمعي تتعلق بالجدلية المستمرة بين الكلمة والموسيقى، ايهما اقدم او اهم؟ فمن قائل يؤكد ويعظم دور الكلمة اولاً، ومن يرد بأن الموسيقى هي التي حددت ملامح الكلمة، ولكي تقرب المعنى الصادق اضيفت الموسيقى الى الألفاظ. قال الاصمعي: قدم عراقي بعُدِل "كيسان متوازيان على الناقة" من خمُر العراق "جمع خمار بضم الخاء" الى المدينة فباعها كلها الا الخمر السود، فشكا ذلك الى الشاعر المعروف "مسكين الدارمي" وكان هذا قد تنسك وترك الشعر ولزم المسجد. فقال: ما تجعل لي.. على ان احتال لك بحيلة حتى تبيعها كلها على حكمك؟ قال: ما شئت، قال: فعمد الدارمي الى ثياب نسكه، فألقاها عنه وعاد الى مثل شأنه الاول، وقال شعراً ورفعه الى صديق له من المغنين، فغنى به:
قل للمليحة في الخمار الاسود
ماذا فعلت بناسك متعبد
قد كان شمر للصلاة ثيابه
حتى خطرت له بباب المسجد
ردي عليه صلاته وصيامه
لا تقتليه بحق دين محمد
فشاع هذا الغناء في المدينة وقالوا: قد رجع الدارمي وتعشق صاحبة الخمار الاسود، فلم تبق مليحة في المدينة الا اشترت خماراً اسودا، وباع التاجر جميع ما كان معه، فجعل اخوان الدارمي من النساك يلقون الدارمي فيقولون: مذا صنعت؟ فيقول: ستعلمون نبأه بعد حين. فلما انفذ العراقي ما كان معه رجع الدارمي الى نسكه ولبس ثيابه.

المنخل الذي لا يملأ البحر

استعير هذا العنوان من مقالة فقيدنا الشهيد قاسم عبد الامير عجام المنشورة في "طريق الشعب" عام 1977 – لا اتذكر تاريخ الاصدار تماما – وكان عنوانها الكامل "غناء.. غناء.. ولكنه المنخل الذي لا يملأ البحر" حينما صبّ جام غضبه على اكثر من ظاهرة غنائية قبيحة كانت تتردد في دائرة الاذاعة والتلفزيون وقتذاك، ومنها الالحاح المستمر في بث اغنية "ليالي الانس في فيينا" بصوت وصورة المطربة المغربية عزيزة جلال، مع الالحاح ذاته على بث اغاني الغجر "حمدية صالح وثلتها" واغاني البادية بصوتي جبار عكار والملا ضيف الجبوري واغاني سعدي الحلي.
ولأنني كنت جد قريب من صديقي عجام، بحكم الزمالة التي تربطنا في القسم الثقافي لـ "طريق الشعب" فضلا عن زمالتنا الاخرى في كلية الزراعة – هو في دراسة الماجستير وانا في البكالوريوس – فقد استكثرت منه هذا الهجوم اللاذع على اغانينا العراقية الجميلة بأصواتها الريفية المتجددة والحضرية الراهنة منذ اغاني الخمسينيات والستينيات بألحان واصوات عباس جميل ورضا علي وسمير بغدادي واحمد الخليل ويحيى حمدي مع عفيفة ومائدة وزهور ووحيدة وانوار، وغيرهن وغيرهم. مذكرا إياه بأن مشهدنا الغنائي والموسيقي هو نتاج الدراسة والخلاصة المقطرة لمعاهد الفنون الجميلة والدراسات النغمية وفرقة الفنون الشعبية وبيت المقام العراقي. ثم عرجت على الالحان الجميلة للقره غولي واموري والسيد وكوكب والسماوي وفرحان، والاصوات الاثيرة لحسين وياس وفؤاد وفاضل وسعدون ورياض، من دون ان يطرف لصاحبي الراحل جفن او حركة من معصم، حتى استوقفني بكلمة – مهلا – بهدوء عذب وعينين مبتسمتين قائلاً: "وصل خطابك، وصلك الله بالخير وجعلك من اهله. ولكنك يا عزيزي لم تدرك ابعاد تسييس اغنيتنا العراقية بعد".
- وهل من امثلة يا أبا ربيع.
- بلى.
واضاف: ثمة توجه متخلف ومدرك على تهميش طابع المدنية والتمدن في الاغنية العراقية من خلال ترييفها وتصحيرها بالحاح من رئيس الجمهورية احمد حسن البكر لتنشيط ذاكرته البدوية القديمة قبل ان يكون عسكريا متنفذاً في انقلاب 8 شباط و 17 تموز، وهذا ما يردنا من العاملين في دائرة الاذاعة والتلفزيون. اما إلحاحه الآخر على اغنية "ليالي الانس.." بصوت عزيزة جلال فلا تفسير لي الا هاجس "الشيخ الذي يعود الى صباه" ولو كان شابا او فنيا لأرغم الدائرة المذكورة باعادة بث الاغنية بصوت وصورة اسمهان الاصلية من جديد. واضاف تذكر ان الاستاذ فاضل ثامر هو اول من اعترض على البث المجاني المستمر لهذه الاغنية من خلال عمود شبه سياسي في جريدتنا قبل ان اكتب مقالي الاخير.
وحول اغاني الغجر التي ازدهرت وقتذاك بأصوات حمدية صالح وساجدة عبيد وسورية حسين فيعتقد انها من مكابدات "النائب صدام حسين" وابناء عمومته في الحنين الى خيام الغجر والرقص تحت ايقاع الطبل ونوح الرباب، من دون وعي حصيف لتطورات الفن الغنائي العراقي والعربي والعالمي.

وماذا عن اغاني سعدي الحلي يا أبا ربيع؟

قال: هذا شأن آخر لا علاقة له بنقدي للاغنية العراقية الراهنة، لأن الحلي من معارفي ومن ابناء مدينتي الفيحاء. ولكن دوائر الامن والاستخبارات تتابع حفلاته الشعبية في الاعراس والمناسبات لتسجل له كاسيتات صفيقة ماجنة، حينما يسكر ويتعتع كما يفعل قارئ المقام العراقي يوسف عمر في حفلاته الخاصة المعروفة، وكانوا يشيعون هذه الكاسيتات سرا وعلانية في المقاهي ومحال التسجيلات من دون ان يسمحوا لدائرة الاذاعة والتلفزيون ببث اغانيه العاطفية الشجية الا بالقيراط.
وبعد ..
كان شوبنهاور يرى ان الموسيقى لغة الشعور، والكلام لغة العقل. ويؤكد نيتشه انغماره الدائم بالموسيقى قائلا: "بدون الموسيقى حياتي خطأ". في حين هناك مثل اسباني يمتدح الفنان الموسيقي بالقول: "للفنان قلبان، قلب يعزف وقلب ينزف".

**********

ص6
في وداع الشاعر والمناضل الكبير عريان السيد خلف

*************
تشييع مهيب للفقيد في النجف
النجف - احمد عباس
استقبل مثقفون وادباء وفنانون وشعراء وناشطون من منظمات المجتمع المدني في النجف فجر يوم الخميس 6 كانون الاول 2018، جثمان الشاعر والمناضل عريان سيد خلف عند سيطرة كربلاء - النجف، التي تقدمتها فرقة الجوق الموسيقي العسكري الرسمي لمحافظة النجف وعدد من سيارات النجدة حتى شارع الطوسي. وشارك في الاستقبال عدد من المسؤولين في المحافظة ومنهم الاديب الدكتور عادل البصيصي مدير عام تربية النجف. وتمت تغطية مراسيم التشييع اعلاميا من قبل عدد من الفضائيات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.
************
محليات الحزب ومنظماته تعزي
بمزيد من الأسى والحزن نعت محليات الحزب الشيوعي العراقي ومنظماته، المناضل والشاعر الكبير. وتقدمت بأحر التعازي لأهله وذويه ولرفاق الحزب وابناء الشعب برحيل نخلة باسقة من نخيل العراق.
هذا واقيمت مجالس العزاء في البصرة والنجف والسماوة والديوانية والشطرة، اضافة الى تشييع رمزي مهيب في الناصرية.
***********
مجلس فاتحة للراحل في قلعة سكر
قلعة سكر-طريق الشعب
بحضور رسمي وجماهيري واعلامي واسع أقامت لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي وبالتعاون مع اتحاد أدباء وشعراء قلعة سكر مجلس فاتحة مهيب للرفيق الراحل عريان السيد خلف في حسينية الإمام جعفر الصادق وسط المدينة يوم الجمعة 7/12/2018 وكان الرفاق في مقدمة مستقبلي المعزين الذين اكتظت بهم قاعة الحسينية وسط تغطية إعلامية واسعة من قبل بعض الفضائيات، من بين الحضور الرسمي الرفيق الدكتور شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار والسيد عادل كنو معاون محافظ ذي قار والسيد كاظم جرو قئممقام القضاء والسيد مطشر حمود رئيس المجلس البلدي وعدد من الضباط والقادة الامنيين في المدينة وتخلل المجلس لقاءات اعلامية مع بعض ابناء المدينة الذين تحدثوا عن ولادة ونشأة وعائلة الفقيد باعتباره من ابناء المدينة القدماء حيث مسقط رأسه قلعة سكر. كان الحضور في المجلس حاشداً بما يليق بهذه الشخصية الكبيرة وما قدمه للوطن والشعب.
************
شعراء وشيوعيّو كربلاء يؤبّنون شاعر الشعب
كربلاء - رواد علي
أبّنَ شعراء وشيوعيّو مدينة كربلاء، الشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، في جلسة تأبين أُقيمت يوم الجمعة 7/12/2018 بجامع البيّنة في المدينة.
وشهدت الجلسة حضور عدد غفير من شعراء المدينة ومثقفيها، كما شاركت محلية الحزب الشيوعي باستذكار الفقيد الراحل (تلِّ الورد)، حيث حضرَ جلسة التأبين سكرتير اللجنة المحلية للحزب في كربلاء سلام القريني، ورفاق وأصدقاء الحزب، حيث ساد الحزن والأسى الذي خلّفه رحيل شاعر الشعب والفقراء. وقال الشاعر محمد عبد الخالق، أن "شعراء كربلاء ومثقفيها اتفقوا على إقامة هذه الجلسة التأبينية استذكاراً لجبل الشعر الشعبي العراقي وسيّده الشاعر عريان السيد خلف، وأكدوا أن الشاعر سيبقى حيّاً في ذاكرتهم وسيخلّدونه من خلال أمسياتهم وفعالياتهم الثقافية".
فيما قال الشاعر صفاء الصمت أن "الراحل عريان السيد خلف ليس شاعراً فحسب وإنما هو شاعر وثائر ومتمرّد، وكانت له مواقف مشرّفة في الدفاع عن حقوق المظلومين والفقراء، واستطاعَ أن يوصل صوتهم ويعبر عن معاناتهم".
*********
أبا خلدون وداعا
ببالغ من الحزن والأسى تلقينا اليوم نبأ وفاة الرفيق الشاعر عريان السيد خلف، هذه القامة الشيوعية والأدبية العالية التي تربينا على إبداعها الفني والأدبي والإنساني كانت مثالا لنا في حب الوطن والشعب والحياة الحرة الكريمة. تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين بتعازيها القلبية لعائلة الفقيد ورفاقه وأصدقائه ومحبيه.
لك المجد والخلود فقيدنا ابا خلدون
ستبقى خالدا
اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين
***********
عمت عين الليالي وهجم بيت الموت
يتخطى الرعيع وياخذ الماجد
عريان... كسانا بذاكرة خضراء يتلاقح فيها الوجدان الوطني بالطبيعة والعشق والحلم اليساري العتيد.
رحل ليبقى، ولتظل قامته أعلى من كل الأنظمة السياسية "القزمة" التي عايشها، إذ أعاد "عملقة" المخيال الشعبي بصور ورموز واستعارات، صارت جزءًا حميمًا من وجداننا الجمعي نحن فصيلة العراقيين النافخين دوماً في شعلة الأمل.
قامته الشعرية تستحق أن توضع في متحف عظماء الشعر إلى جانب الرموز الكبرى: مايكوفسكي، وناظم حكمت، وبابلو نيرودا، وغيرهم، ممن امتصوا آلام بلدانهم ثم أفرزوها فكراً جمالياً شاهقًا محرضًا للناس على إعادة إنتاج وجودهم الاجتماعي وفقاً لوعي أسمى بقضية الاجتماع البشري وغاياته.
بغيابك لم يتغير شيء، فحفرياتك في الوجدان والعقل باقية...، وسوف تتسع وتجد صداها كلما ظهر جيل جديد يعيد استلهام فكرة الوطن والحب والتغيير.
فراس كمال نظمي
****************
أبو خلدون ترك لنا بصمة

رحل ذاك الذي اثبت لنا بجهد عمره
ان الشعر الشعبي ليس مبتذلا
ولا مكرسا لامتداح الطغاة
اثبت لنا ان شاعر العامية او الفصحى يمكن ان يكون طبالا
يلهث وراء عطايا تيجان الرؤوس
او ان يكون عريان السيد خلف
يا ابا خلدون
تركت بصمة مضيئة في مشهدنا الثقافي
سلوى زكو
************
عريان حي

ما مات عريان، إنما شُبّه لنا.. عريان حي لا يموت مادامت في العراق حياة ومادامت في اجساد العراقيين قلوب محبّة وأرواح تهفو الى الكلمة الرقيقة والنغم الآسر.. المحبة لمن رسّخ في أفئدتنا محبة الخير والجمال والوطن والناس.
عدنان حسين
**********
وفاة شاعر كبير

ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة الشاعر الكبير السيد عريان السيد خلف تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته والهم أهله وأصدقاءه ومحبيه الصبر والسلوان.
الحاج حاتم المياحي رئيس مؤسسة السجناء السياسيين السابق.
**********
عريان أحد أعمدة الشعر

ينعى الأطباء الديمقراطيون والمثقفون رحيل أحد أعمدة الشعر الشعبي الملتزم بقضايا الناس والوطن الشاعر الكبير والمناضل الفذ عريان السيد خلف الذي خسرنا بفقدانه قامة شعرية باسقة ومناضل لم يهاود ونخلة شامخة
لم تنحن للملمات.
كان رائعا وعظيما وكبيرا بكل شيىء
عنهم د. غالب الموسوي ود فلاح شهد العزاوي
*********
الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي قواعد وكوادر وقيادات

نعزيكم وأنفسنا برحيل الشاعر العراقي الكبير عريان سيد خلف، تاركا إرثا إنسانيا من الشعر الجميل الذي سجل مرحلة من تاريخ العراق معبراً عن هموم أهله ووطنه. يبقى عريان سيد خلف شاعرا وطنيا وقوميا واشتراكيا أمميا، قال من الكلمات والصور الشعرية ما سوف تتذكره الأجيال وما يتذكره رفاقه نورا يضيء دروب العتمة..
سلامة الغد بشعرك الإنساني وكلماتك المضيئة يا أبا خلدون.
رفيقكم
قاسم حول
**********
يموت عريان ويعيش سرّاق الأوطان
علي حسين
رحل عريان السيد خلف ليسدل الستار على مرحلة مضيئة من تاريخ القصيدة الشعبية. بدأ الفتى القادم من قرية على ضفاف نهر الغرّاف يكتب للحبّ والأمل ينتظر البشارة بوطن معافى: "أدك روحي.. نذر للجايب ابشاره"، ويطرح الأسئلة عن أحوال الناس والوطن: "متى الوكت الترده، ايبدل اطواره.. ومتى العايش غريب، ايأمّن ابداره"، وانتهى بعذابات المرض والخوف على بلاد تنتظر الفرج الذي تأخر موعده، من أجل أن يجلس فالح الفياض على كرسي الوزارة. لن يكتب أحد من بعده لدروب الحبّ التي تشابكت مع دروب السياسة.
ومثلما نتأمل في مرارات سيّد القصيدة الشعبية مظفر النواب، نتذكر تلك الجواهر من القصائد التي زيّن بها عريان السيد خلف حياتنا اليومية، نتذكر ذلك الفتى الذي حطّ الرحال من الناصرية قاصداً بيت الحزب الشيوعي في بغداد، الشاب الذي جاء يحمل هموم أهله، يكتب القصيدة ليصوغ منها صورة لوطن جديد، رافضاً الخنوع، فهو مثل حزبه: "نخلة البرحي الرفضت تطيح..اتطول شما تكص بيهَ المناشير".
عريان كان مغرماً بما يكتب، يعتقد أنّ القصيدة والأغنية ستصنعان بلداً يكون ملكاً للجميع، ومجتمعاً آمناً لا تقيّد حركته خُطب وشعارات"ايمانية"زائفة، ولا يحرس استقراره ساسة يتربصون به كل ليلة، ديمقراطية، تنحاز للمواطن لا للطائفة، وتنحاز للبلاد لا للعشيرة، عاش عريان السيد خلف أسير أحلامه ببلد أهله سعداء، لينتهي على سرير المستشفى يئنّ على بلاد تتلاعب فيها تغريدات أحمد الجبوري "أبو مازن" الذي قرر في لحظة أن "يهجم البرلمان" لأنّ وزارة الدفاع خرجت من بيت الكربولي.
عرف عريان السيد خلف تقنيّات كتابة القصيدة العامية من خلال تجواله في شوارع الناصرية وبغداد والبصرة والموصل وأربيل، اختار حياته على طريقة الشعر، موزاييك من حكمة العراقيين وولعهم بالعشق ومعاناتهم من الألم وخوفهم من المجهول، يكتب عن جيفارا وهوشي منه، مثلما يتغزل بالمرأة، يبحر وراء الشعر القريب من هموم الناس، كأنه يغنّي لجميع العراقيين. لم يكتب شعارات باردة جوفاء بل استطاع أن يغوص في أعماق الإنسان العراقي المتطلع إلى عالم أفضل، ليستخرج منها بكلمات بسيطة وعميقة، أجمل ما فيها من قصائد راح ينثر بها الدعوة إلى الحبّ ورفض الظلم، وكان مثل كل العراقيين يدرك ان الساسة سرقوا حلمه بوطن حر، لكنه لن ينسى: "شما يطول الجرح بينا يطيب بس ما يمنحي"

جريدة المدى 5/12/2018
-**********
وداعا.. عريان
منعم جابر
بالأمس فقدنا نجماً آخر كان قد تلألأ في سماء الوطن وبالذات في ميدان الشعر الشعبي وساحة النضال الوطني، انه شاعر الوطن وابن الشعب والفقراء عريان السيد خلف، الذي سطر اسمه في الساحة الشعرية العراقية، شاعراً شعبياً مرموقاً ومدافعاً عن فقراء الشعب وكادحي الوطن، حيث ربط مصيره بالشغيلة وفكرها ونذر نفسه مدافعا حقيقيا عن آمال واماني الجماهير من خلال ارتباطه بالحزب الشيوعي العراقي، وبسبب ذلك الارتباط المصيري تعرض شاعرنا الكبير للمطاردة والسجن والاعتقال منذ مطلع شبابه في ستينيات القرن الماضي.
وقدم مبدعنا الكبير نموذجا ثوريا في مقاومة الطغاة والدكتاتورية التي تسلطت على رقاب الشعب والوطن عقودا طويلة، كان شاعرنا يكتب ويقدم شعراً ثورياً رائعاً انتشر في صفوف الجماهير وتغنى به المناضلون وكان دافعا للمقاومة والنضال.
وكان شاعرنا المبدع عريان قد ارتبط بعلاقات ود ومحبة مع مختلف شرائح المجتمع وطبقاته ومنهم نحن ابناء الرياضة وممارسوها ولاعبو مختلف الالعاب الرياضية الذين كانت تربطهم علاقات اخوية وصداقة رصينة معه. وكان الرياضيون يتابعون الوضع الصحي للمبدع عريان ويدعون له بالصحة والسلامة، وكان لشاعرنا شقيق من نجوم الرياضة قد استشهد ابان المرحلة الدكتاتورية مما زاد من ارتباط مبدعنا بالرياضيين وخاصة لاعبي الامس حيث يتذكر فيهم شقيقه الشهيد، كان عريان حريصا على اللقاءات بالرياضيين وحضور مناسباتهم وبعض تجمعاتهم، واثناء بعض اللقاءات اجد شاعرنا ومبدعنا عريان يستذكر الكابتن الراحل عبد كاظم ويصفه بالملك. وفي مناسبات استذكار الشهيد لاعب المنتخب العراقي بشار رشيد أجد عريان يبكي وتدمع عيناه حزنا على ذلك النجم الذي أفل قبل اوانه.
وكان للمبدع الكثير من الاصدقاء الرياضيين منهم المبدع فلاح حسن والراحل كاظم عبود نجم المنتخب العراقي ومن لاعبي ونجوم الامس امثال كريم صدام ومظفر نوري والراحل جبار رشك ومؤيد محمد صالح وقيس شاكر والعداء خضير زلاطة وغيرهم.
لقد كان شاعر الشعب عريان هو ابن الشعب والحريص على التعبير عن امانيهم وتطلعاتهم بغد سعيد وايام زاهرة ووطن متحرر. ان رحيل المبدع عريان السيد خلف هو خسارة كبيرة للوطن وآماله، وللشعر الشعبي ورجاله وللرياضة والرياضيين لانهم مبدعون يجدون في عريان مبدعا كبيراً ورمزاً متألقاً وشاعراً صادقاً وصوتاً وطنياً.
له المجد في عليائه وللجميع الصبر.
**********
الكبير الراحل عريان سيد خلف
في قصيدة القيامه ..
الحيطان منخل والدروب حفور
والبيبان صرخه بلا صدى ولاصوت
صفنه كمبره بوحشه مسية كبور
ووجوه الصغار الحاضنه الشباج
باكة ورد ذابل بالحزن معصور
والنضره متاهه وخوف يرضع خوف
من يهتز قفل حسبالهم شاجور
من يهتز قفل حتى الطيور تطير
مرعوبه جنح وبلا وعيهه تدور
ماضل لاملاذ يلوذ بيه الخوف
بس حسره مراره بحشرجه مصدور
قامت والمناير تختل ويه الناس
وتخاوي الرصاصه الصكر والعصفور
قامت والبشر مو بشر غابه زور
يحصدهه العصف ويلوجهه التنور
حتى الماي ورث والتوى الصفصاف
شاحب والنهر من كثر غيضه يفور
والموت بصلافه يدك على البيبان
ويوزع عليهه السدر والكافور
هنا دفتر كتابه ...هنا حمامه بيت
هنا وصله جديله بجف طفل مبتور
هنا تربة صلاه والدم عليهه هلال
هنا مصحف جلاله من العصف منشور
هنا صرخه نثايه تشتت بالريح
على جثه تململ من جلب مسعور
قامت والمنايه تدور فوك الروس
صفنت رحى الكاع ورحى الموت تدور
قامت من دخيلك ياعلي الكرار
مو هاي القيامه المن بعد مذخور
***********

ص7
العراق خارج قائمة اخطر 10 مهاجمين في كأس آسيا
بغداد – طريق الشعب
بدأ الموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بنشر سلسلة أسبوعية تحت عنوان (أفضل عشرة)، حيث ركزت الحلقة الأولى من هذه السلسلة على أخطر المهاجمين أمام المرمى.
وخلت قائمة الأفضل من المهاجمين العراقيين، فلم يتواجد مهاجم المنتخب الوطني مهند علي "ميمي" بالرغم من المستويات الكبيرة التي قدمها مع اسود الرافدين خلال الفترة الماضية، كون القائمة تعتمد على اللاعبين الذين سجلوا في التصفيات والمشاركين في نسخ كأس آسيا السابقة.
وضمت قائمة اخطر 10 مهاجمين كل من: احمد خليل (الإمارات)، سردار آزمون (إيران)، هوانغ وي جو (كوريا الجنوبية)، عمر السومة (سوريا)، مارتن بويل (استراليا)، تاكومي ميناميتو (اليابان)، حمزة الدردور (الأردن)، تيراسيل دانغدا (تايلاند)، فيليب يونغهسبند (الفلبين)، المعز علي (قطر).
***************
رائد فهمي يستقبل وفدا اعلامياً رياضياً
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون" وفداً اعلامياً رياضياً يوم الجمعة الماضية في مقر الحزب بالأندلس.
تكون الوفد من الكابتن احمد سعيد والكابتن مصطفى طالب والسيد احمد العيسى. حيث تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن الواقع الرياضي وسبل النهوض به، ودور الحزب في ذلك. وحضر مع الرفيق رائد فهمي، الرفيق سعد ناموس.
***************
في ختام الجولة 11
استقالة جماعية لإدارة الديوانية ومدرب أربيل يترك الفريق والشرطة يتصدر
بغداد – عمار عبدول
أعلنت الهيئة الإدارية ل‍نادي الديوانية، الجمعة، استقالة أعضاء الهيئة الإدارية للنادي على خلفية هزيمة الفريق الكروي أمام الشرطة.
وخسر نادي الديوانية بسبعة أهداف لهدف في مباراته أمام الشرطة ضمن الجولة 11 من الدوري الممتاز، اليوم الجمعة.
وذكر النادي في بيان أن "نادي الديوانية يعلن عبر صفحته الرسمية عن استقالة شبه جماعية لإدارة نادي الديوانية بعد تعرض فريقها الكروي لخسارة مذلة أمام الشرطة عصر الجمعة".
وأوضح أن "الاستقالة شملت رئيس النادي حميد الحمداني ونائب الرئيس عبد الحسين كريم والعضو مثنى عبد الرزاق والعضو حيدر جابر".

عودة يترك اربيل

قدم مدرب نادي اربيل، عماد عودة، استقالته وقرر عدم إكمال مشواره مع الفريق خلال منافسات الدوري الممتاز لكرة القدم.
وقال مصدر مقرب من المدرب في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "المدرب عماد عودة اعتذر عن عدم إكمال مشواره مع الفريق بسبب تراجع نتائج اربيل في الآونة الأخيرة".
يذكر أن اربيل خسر أمام الحدود بهدفين دون رد في الجولة 11 من الدوري الممتاز، اليوم الجمعة.

الشرطة في الصدارة

عقب ختام الجولة الحادية عشر من ذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تصدر فريق الشرطة لائحة الترتيب برصيد 24 نقطة فيما حل القوة الجوية في المركز الثاني برصيد 23 نقطة وتراجع الزوراء إلى المركز الثالث برصيد 21 نقطة ومعه في الترتيب ذاته فريق الكرخ المتساوي معه في كل شيء.
*********
سان جيرمان يحدد سعر التخلي عن رابيو
متابعة - طريق الشعب
يسعى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لتفادي رحيل لاعب الفريق، أدريان رابيو، مجانًا بنهاية الموسم، في ظل عدم رغبته في تجديد عقده. وبحسب موقع "Le10Sport" الفرنسي، فإن إدارة باريس حددت ( 40 ) مليون يورو، للتخلي عن خدمات رابيو في كانون الثاني، بدلا من رحيله مجانا في الصيف. ورفض رابيو، تجديد عقده مؤخرًا مع باريس، في ظل اهتمام برشلونة ويوفنتوس الإيطالي بضمه، ويحق له التوقيع لأي ناد آخر في كانون الثاني، حيث ينتهي عقده بنهاية الموسم الجاري. وأشار الموقع إلى أن إدارة سان جيرمان قد تخفض مطالبها المادية لبيع اللاعب الشاب مع اقتراب موعد بداية الانتقالات الشتوية في كانون الثاني المقبل، أو ربما تنجح في إقناع رابيو بالتجديد.
************
منتخبنا الوطني للكرة الشاطئية يباشر تدريباته بحضور 35 لاعباً
محمد الجزائري
أعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني بالكرة الشاطئية، بقيادة المدرب الإيراني، كريم مقدم، القائمة الأولية للمنتخب الذي باشر تدريباته يوم أمس السبت تحضيرا للمشاركة في بطولة آسيا التي ستقام في تايلاند مطلع شهر آذار المقبل. وقال المدرب المساعد للمنتخب الوطني، احمد عبد الله: إن الجهاز الفني استدعى 35 لاعبا إلى القائمة الأولية للمنتخب بعد مشاهدته مباريات البطولة التنشيطية التي أقامتها لجنة الكرة الشاطئية .
وأضاف عبد الله: أن المدرب كريم مقدم، و خلال تواجده في بغداد منذ أسبوع، عمل على مشاهدة جميع لاعبي المنتخب الوطني من خلال تجمع أقامته اللجنة الشاطئية، فضلا عن البطولة التنشيطية. وأشار إلى: أن مقدم لديه رؤية واضحة عن مستوى لاعبينا، حيث انه ذكر بعض اللاعبين، وتم استدعاؤهم للاختبار ضمن القائمة الأولية للمنتخب. وضمت قائمة المنتخب الوطني كلا من : محمد سامي و مهيمن علي وإبراهيم عماد و اوراس عبد الحميد وعلي دوبلي، ومحمد سعد لحراسة المرمى ، وعلي جودة و مهند محمود وسلام إبراهيم ومحمد ناجي و علي مهدي و محمد رضا و حسين إبراهيم ومصطفى محمد و ماجد علي مران وعلي جبار عبد النبي وعلي إبراهيم وعامر حميد عطية و حسين خضير وحسين جبار حسين و هشام فاضل وحسين كريم و سجاد سهل و مرتضى قاسم و علي أحمد و علي جواد وعلي سعدون ومصطفى عامر جبر و محسن معن و كاظم محمد علي و صلاح حسن و مرتضى كامل وأحمد إبراهيم وزين العابدين عبد الحسين و حيدر ناظم.
********
صحفي وهمي يشارك في تصويت الكرة الذهبية
متابعة - طريق الشعب
لا يزال الجدل يحيط بالكرواتي لوكا مودريتش، لاعب خط وسط ريال مدريد، بعدما توج بالكرة الذهبية من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، كأفضل لاعب في العالم لعام 2018. وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن الصحفي عبده بونه من دولة جزر القمر، الذي ورد اسمه في قائمة المصوتين، ليس له وجود، وأن "الصحيفة التي ينتمي إليها مغلقة منذ 6 سنوات". وقال المصور تيميمو عبده الذي عمل من قبل لصحيفة "البلاد" بجزر القمر: "أنا مندهش لكون اسم الجريدة موجود، حيث أغلقت الصحيفة منذ ما يقرب من (6) سنوات، ولم يكن هناك صحفي يدعى عبده بونه". وبحسب التصويت منح الصحفي الوهمي صوته الأول لمبابي، ثم مودريتش، ورونالدو، وهازارد، وأخيرًا محمد صلاح.
وتُعد هذه هي الحالة الثانية التي تُثير الجدل حول الكرة الذهبية، بعدما أكد لازانا ليبورد، الصحفي من دولة ترينداد وتوباغو، أن ترتيب أصواته للاعبين كان غير صحيح.
*************
انتخاب هيئة إدارية جديدة لنادي أمانة بغداد
بغداد – طريق الشعب
أجريت، صباح الجمعة، انتخابات الهيئة الإدارية الجديدة لنادي أمانة بغداد في فندق شيراتون بالعاصمة بغداد. الانتخابات أجريت وفق القانون 18 النافذ لسنة 1986 والمعدل بقانون 37 لسنة 1988 وانطلق المؤتمر الانتخابي في تمام الساعة العاشرة. وفاز كل من محمد فرحان ومزهر عبد الحسن وفلاح مندب ونشأت عزيز وآزاد نامق وكريم حمد واحمد عزت وعادل جبار.
وتحصل محمد فرحان على 141 صوتاً ومزهر عبد الحسن على 89 صوتاً وفلاح مندب على 87 صوتاً ونشأت عزيز على 85 صوتاً وأزاد نامق على 75 صوتاً وكريم حمد على 73 صوتاً واحمد عزت على 67 صوتاً وعادل جبار على 63 صوتاً.
****************
اتحاد الكرة يبحث تشكيل لجنة لفض النزاعات
بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
يبحث الاتحاد العراقي لكرة القدم في الساعة الواحدة ظهرا من يوم الثلاثاء المقبل، الموافق للحادي عشر من الشهر الجاري، تشكيل لجنة لفض النزاعات بحسب النظام الأساسي للاتحاد، فضلا عن الاتحاد الدولي.
وقال أمين سر الاتحاد، الدكتور صباح رضا: إن الاتحاد وجّه الدعوة الى عدد من الشخصيات الرياضية، فضلا عن ممثلي رابطتي المدربين واللاعبين السابقين، وثلاثة قضاة. وأضاف: أن الاتحاد وجه الدعوة لحضور ممثلي أندية الطلبة والشرطة والزوراء والقوة الجوية واربيل والكهرباء ونفط ميسان ونفط الوسط والصناعات الكهربائية والديوانية. مبينا: ان الدعوة شملت أيضاً السادة ناظم شاكر وصباح عبد الجليل وصباح عبد الحسن وحسن كمال وغانم عريبي وكريم صدام وكريم زامل وحيدر جبار وعماد محمد وحيدر عبد الأمير. وأشار إلى: أن الغرض من تشكيل اللجنة هو لإنهاء الإشكالات القانونية العالقة والمستحدثة بين عناوين اللعبة المختلفة.
****************

ص 8

عشرة أيام هزت العالم
عن "منشورات المتوسط" في إيطاليا، صدرت أخيرا طبعة جديدة من كتاب "عشرة أيام هزت العالم" لمؤلفه جون ريد، وترجمة فواز طرابلسي.
وعرف كتاب "عشرة أيام هزت العالم" الصادر بعيد ثورة اكتوبر 1917في روسيا، بأشهر تحقيق صحافيّ عن الثورة وأحد أهم المصادر والمراجع حولها، وهو يتضمن شريطا متّصلا وكاملا من المشاهدات الحيّة للأيام الأولى للثورة.

************

ضياء جبيلي يقطف "جائزة الملتقى" للقصة القصيرة
بغداد – طريق الشعب
فاز الكاتب ضياء جبيلي من محافظة البصرة، بجائزة الملتقى للقصة القصيرة التي تمنحها سنويا الجامعة الأميركية في الكويت بالتعاون مع "الملتقى الثقافي"، وذلك عن مجموعته القصصية "لا طواحين هواء في البصرة".
وذهبت الجائزة في دورتها الثالثة (دورة إسماعيل فهد إسماعيل)، إلى جبيلي الذي اختيرت مجموعته من بين خمس مجموعات وصلت إلى القائمة النهائية.
ويحصل جبيلي بفوزه، على مبلغ 20 ألف دولار إضافة إلى لوح وشهادة الجائزة، كما ستتعاون إدارة الجائزة مع ناشر المجموعة الفائزة لترجمتها إلى الإنجليزية.
وقالت لجنة تحكيم الجائزة في مسوغات قرارها، إن جبيلي "راوح في طول قصصه بين القصص القصيرة جدا والقصص الطويلة، وتناول موضوعات الحرب بأسلوب يجمع بين الواقعية والفانتازيا، وبسرد ساخر حول الحرب، إلى موضوع تساؤل كبير عن أهمية ما يجري من عبث وعدمية ورغبة صادقة بالنجاة من عبثية الموت"، مضيفة ان "قصص المجموعة ترصد انعكاسات ثلاثة حروب مرت على العراق، بدءا من الحرب العراقية - الإيرانية، وحرب الخليج، وموجة التطرف التي شهدها العراق بعد 2003".
وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقدة والكاتبة الكويتية سعاد العنزي وعضوية الناقد والأكاديمي العراقي نجم عبد الله كاظم، والناقد التونسي عبد الدائم السلامي، والناقد السعودي محمد العباس، والروائي السوداني أمير تاج السر.
وهنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق "السارد البصري المبدع ضياء جبيلي بمناسبة فوزه بجائزة الملتقى للقصة القصيرة"، وقال الاتحاد في بيان له اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه ان هذا الفوز يجيء "متمماً لأهمية السرد العراقي، وترسيخاً للدور الفاعل للقصة والرواية اللتين تتربعان على قمة الأدب بملامحه الإنسانية الهادفة".
************

العراق يؤبن ابنه البار

يقام مجلس العزاء للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف في جامع بيت بنية - منطقة العلاوي في بغداد، من الساعة الثانية وحتى الخامسة عصراً من يوم الأربعاء المصادف 12 – 12 – 2018.
ولمدة يوم واحد.
*************
مسيرة إعلامية شيوعية
في المحمودية
بغداد – طريق الشعب
شكلت لجنة شاكر محمود الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أخيرا فريقا إعلاميا جوالا جاب سوق قضاء المحمودية جنوبي بغداد، سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على اصحاب المحال التجارية والمتسوقين، نسخا من "طريق الشعب"، وتجاذب معهم الحديث حول الوضع السياسي في البلد وموقف الحزب منه، ومما يتعلق بإجراءات تشكيل الحكومة الجديدة، فضلا عن إصرار قوى الإصلاح وفي مقدمتها تحالف "سائرون" على بناء دولة المواطنة ومحاربة الفساد والسعي إلى تقديم الخدمات للمواطنين، بالضد من بعض الجهات التي تحاول الإبقاء على نهج المحاصصة الطائفية المقيت.

*************


شيوعيو الكرخ الأولى يطالبون بإنهاء نهج المحاصصة
بغداد – طريق الشعب
طالبت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، الحكومة الجديدة بإنهاء نهج المحاصصة الطائفية المقيت، والإسراع في إكمال تشكيل الكابينة الوزارية بوزراء كفوئين مهنيين نزيهين.
وعبّر شيوعيو الكرخ الأولى عن مطالبهم، في نحو 25 لافتة رفعوها في مناطق مختلفة من جانب الكرخ في بغداد. وقد شددوا في مطالبهم على أهمية تشكيل حكومة وطنية تخدم البلد وتلبي طموحات أبناء الشعب.

*************

الطلبة الشيوعيون
في جولة إعلامية بالمدينة
بغداد – طريق الشعب
نظمت خليتا بغداد و14 تموز الطلابيتان للحزب الشيوعي العراقي، مؤخرا، جولة إعلامية راجلة في مدينة الثورة (الصدر).
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الموسوم "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير"، وتبادلوا معهم الحوارات حول الظروف السياسية التي يشهدها البلد، وإجراءات تشكيل الحكومة الجديدة، وموقف الحزب وتحالف "سائرون" وقوى الإصلاح، من الأوضاع الراهنة بشكل عام.

*************

في كركوك
اتحاد الطلبة
يناصر المرأة بمشروع فني
كركوك - فارس الماجد
أطلق فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة كركوك، أخيرا، مشروعا فنيا يتضمن تنظيم مهرجان فني يناصر المرأة، ويدعو إلى حريتها ومناهضة العنف الموجه ضدها.
ودعا فرع الاتحاد، عددا من مؤسسات المجتمع المدني والروابط الثقافية والدوائر المختصة بحقوق الإنسان والمؤسسات التربوية في المحافظة، إلى المساهمة في مهرجانه، الذي من المقرر أن يتضمن أعمالا مسرحية ومعارض تشكيلية وأخرى للكتاب، كلها تصب في قضية المرأة وحريتها وكرامتها، وتحمل رسائل تطمينية لنساء كركوك وبقية المحافظات العراقية.
ولبت الجهات المدعوة دعوة فرع الاتحاد، وساهمت في جلسة مخصصة للتحضير للمهرجان. وقد شملت الجهات كلا من المفوضية العليا لحقوق الانسان، نقابة المعلمين العراقيين، مديرية تربية كركوك/قسم الاعداد والتدريب، معهد الفنون الجميلة في كردستان، البيت الثقافي في كركوك واتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة.

************

"جيكور" يحتفي بـ "المشهد الثقافي في البصرة"
البصرة – طريق الشعب
احتفى "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، الثلاثاء الماضي، بالروائي عبد الحليم مهودر في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم "المشهد الثقافي في البصرة".
حضر جلسة الاحتفاء التي نظمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، جمهور من المثقفين والأكاديميين والأدباء والإعلاميين، فيما أدارها الشاعر صبيح عمر.
الروائي المحتفى به، ألقى في معرض حديثه الضوء على كتابه الجديد، ملخصا أهم ما ورد فيه من موضوعات حول الصحف والمجلات الصادرة في البصرة، والتجمعات الأدبية والمشاهد الشعرية والسردية والنقدية في المحافظة.
وأوضح انه يتناول في كتابه الأدباء الذين اشتغلوا في حقل أدب الأطفال، ويتطرق إلى المشهد المسرحي والمشهدين التشكيلي والموسيقي في البصرة، لافتا إلى ان إنجاز كتابه استغرق منه فترة 10 سنوات.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن كتاب المحتفى به، وهم كل من الناقد مقداد مسعود والشاعر عبد السادة البصري والناقد د. سلمان كاصد والإعلامي أحمد البزوني والأديب محمد المادح والكاتب والإعلامي باسم محمد حسين.
وقد أثنى الجميع على جهود مهودر التي بذلها في إنجاز كتابه.

*************
في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
احتفاء بالفنان طارق حسون فريد ومنجزه الإبداعي
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالباحث الموسيقي والفنان المتعدد الاهتمامات د. طارق حسون فريد، الذي تحدث عن تجربته في تدريس الموسيقى والتلحين الممتدة إلى أكثر من نصف قرن.
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمع من الفنانين والأدباء والمثقفين والإعلاميين، فيما أدارها د. صالح الصحن، واستهلها بالقول "اننا اليوم نحتفي بتجربة كبيرة في المجال الأدبي والفني، وبالأخص الموسيقى، بألحانها وطرق تدريسها".
وأضاف قائلا ان المحتفى به أستاذ موسيقى متمرس، عمل منذ مطلع خمسينيات القرن الماضي، في سبيل تطوير مشهدي الثقافة والفن في العراق، والارتقاء بهما.
بعد ذلك تحدث فريد عن سيرته الذاتية، مبينا انه ولد عام 1934 في مدينة كربلاء، وأكمل فيها دراسته الابتدائية والمتوسطة، وانه تعلم العزف على آلة الكمان على يد الفنان أكرم رؤوف. فيما تعلم الرسم على يد الفنان قاسم ناجي، والأعمال اليدوية على يد الفنان فتحي صفوت، فضلا عن التمثيل الذي درّسه إياه الفنان جعفر السعدي في معهد الفنون الجميلة ببغداد.
وذكر المحتفى به انه درس آلة الكمان إلى جانب الفنان الروماني ساندو آلبو والفنان آرام تاجريان، وكان ذلك ما بين عامي 1956 و1961، مشيرا إلى انه نال في العام 1966 شهادة الماجستير في تاريخ الموسيقى، عن أطروحته الموسومة "دراسة تاريخ آلة العود وتعبيراتها العلمية".
وعن أبرز مشاركاته الفنية على المستوى العربي والعالمي، قال فريد انه شارك في ندوات علمية موسيقية فولكلورية كانت قد نظمتها أكاديمية العلوم السلوفاكية، بإشراف أساتذة معروفين في مجال الفولكلور الموسيقي، مضيفا انه نال شهادة "الكانديدات" في العلوم الموسيقية وشهادة الدكتوراه في الفلسفة عام 1978 في جامعة كومنيوس السلوفاكية، وذلك عن أطروحته الموسومة "حضارة العراق الموسيقية – موسيقى التلاوة وموسيقى المولد النبوي".
كذلك تحدث المحتفى به عن الوظائف التي شغلها خلال مسيرته الموسيقية العلمية، لافتا إلى انه عمل مدرس موسيقى للمرحلتين الابتدائية والثانوية في مدارس بغداد، وعمل أيضا في الإشراف الفني الموسيقي بمدينة بعقوبة، ومديرا للنشاط المدرسي في بغداد، ومدربا للموسيقى في دائرة مساعد الرئيس لشؤون الطلبة بجامعة بغداد، ومدربا فنيا في أكاديمية الفنون الجميلة بجامعة بغداد.
وتابع قائلا انه بعد أن نال شهادة الدكتوراه، عمل أستاذا مساعدا في كلية الفنون الجميلة، ونال لقب الأستاذ الأول في الكلية للعام الدراسي 2000 – 2001.
وبين فريد انه نشر نحو 33 بحثا علميا فنيا في مجلات عراقية وعربية، وألف موسيقى لقرابة 29 مسرحية لفرق فنية عراقية عديدة، كما لحن مشاهد أوبريت "انتصار الشعب العراقي" عام 1960، ومثل دور الزعيم عبد الكريم قاسم في الأوبريت، ونال خلال مسيرته أكثر من 50 كتاب شكر وشهادة تقدير في محافل عراقية وعربية.
وفي الختام قدم عضو المكتب المركزي لاتحاد الأدباء د. عقيل مهدي، لوح الجواهري إلى د. طارق حسون فريد، فيما قدم له رئيس الملتقى الإذاعي والتلفزيوني د. صالح الصحن، قلادة إبداع باسم الملتقى.

**************

تحويل منزل أحمد فؤاد نجم إلى متحف
القاهرة – وكالات
اشترى رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، منزل شاعر العامية المصري الراحل أحمد فؤاد نجم، بهدف تحويله إلى متحف يضم أعماله وتذكاراته.
وقال ساويرس في كلمة ألقاها خلال حفل إعلان "جائزة أحمد فؤاد نجم" لشعر العامية في دورتها الخامسة، الذي أقيم الاثنين الماضي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، "اشترينا المنزل الذي عاش فيه (نجم) آخر فترة في حياته، وسنحوله إلى متحف باسمه، وهو يقع في منطقة المقطم بالعاصمة المصرية".
وتوفي نجم في الثالث من كانون الأول 2013 عن 84 عاماً، بعد مشوار طويل وشاق تعرض خلاله للسجن أكثر من مرة بسبب أشعاره التي كانت دائماً ما تنتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية.
وقال ساويرس خلال كلمته ان "أي شخص لديه أي شيء يتعلق بنجم أو بذكراه، أو أشعاره، أو كتاباته، أو صوره أو أي شيء آخر، أرجو أن يتقدم به لنا وسنضعه في المتحف مع الإشارة إلى صاحب الإهداء".
وأُسست جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية عام 2014 بدعم من "مؤسسة ساويرس" للتنمية الاجتماعية، وتشكل لها مجلس أمناء مستقل.

***************

رسالة لـ آينشتاين بـ 3 ملايين دولار
نيويورك – وكالات
بيعت رسالة خطّها بيده عالم الفيزياء الألماني الشهير ألبرت آينشتاين، بنحو 3 ملايين دولار، وذلك خلال مزاد نظّمته دار "كريستيز" في مدينة نيويورك.
وأعلنت الدار مساء الثلاثاء الماضي، أن الرسالة التي حملت اسم "رسالة الله"، بيعت بسعر 2.89 مليون دولار.
ويضاعف هذا الرقم مرّتين تقريباً السعر الذي كان متوقّعاً، كما أنه سعر قياسي لرسالة كتبها آينشتاين الحائز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1921.
وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإن سعر البيع كان أعلى من التقديرات التي راوحت بين مليون دولار ومليون ونصف المليون دولار.
وفي آذار 2002، بيعت رسالة كان قد وجّهها آينشتاين للرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، يحذّره فيها من نية ألمانيا صنع القنبلة الذرّية، بسعر 2.1 مليون دولار.
أما الرسالة التي بيعت الثلاثاء، والتي تعود للعام 1954، والمكتوبة بالألمانية، فهي موجّهة إلى الفيلسوف الألماني إريك غوتكيند.

***************

بسام فرج يعرض أعماله الكاريكاتيرية في ستوكهولم
ستوكهولم - بهجت هندي
احتضنت قاعة مسرح مدينة شارهولمين السويدية، يومي 1 و2 كانون الأول الجاري، معرضا كاريكاتيريا للفنان المغترب بسام فرج.
المعرض الذي أقامته رابطة الأنصار الشيوعيين في ستوكهولم وشمالي السويد، بالتعاون مع "جمعية فولكة" ومسرح شارهولمين، حضره جمع غفير من أبناء الجالية العراقية.
ضم المعرض الذي افتتح بكلمة ترحيب من قبل رئيس رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين الفريق خضر (أبو رائد)، عددا كبيرا من أعمال فرج الكاريكاتيرية التي تجسد جوانب من واقع العراق، سياسيا واجتماعيا، منذ 2003 حتى الوقت الراهن.
والفنان بسام فرج المولود عام 1943 في بغداد، عمل في الصحافة العراقية منذ سنة 1964، ونشر أعمالا كاريكاتيرية في مجلات وصحف معروفة مثل "طريق الشعب" و"ألف باء" و"مجلتي" و"المزمار" حتى أواخر السبعينيات. كما ساهم في أول فيلم رسوم متحركة أنتج في العراق، وذلك في العام 1972.
وأقام فرج معارض شخصية عديدة، وهو يعيش مغتربا منذ 40 عاما في هنغاريا. وقد عمل مصمما للرسوم المتحركة في" ستوديوهات بانونيا" التابعة إلى التلفزيون الهنغاري، وكذلك في "ستوديو اكورا" في العاصمة الهنغارية بودابست.