العدد 80 السنة 84 الخميس 6 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
شددوا على ترشيح وزراء مهنيين وأكفاء
نواب "سائرون": لا لاستيزار شخصيات متحزبة للوزارات الأمنية.. ولا لإملاءات الخارج
بغداد – طريق الشعب
اكد نواب عن تحالف "سائرون" ان كتلتهم النيابية، لم تكن السبب وراء فشل جلسة الثلاثاء التي عقدها البرلمان للتصويت على الوزارات المتبقية، مشيرين الى رفضهم ومعهم نواب من كتل سياسية أخرى لاستيزار شخصيات متحزبة للوزارات الأمنية بصفة خاصة. وفيما شددوا ان تحالف "سائرون" أقوى من "إملاءات الخارج"، طالبوا رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بوضع المعايير الوطنية نصب عينيه في ترشيح الوزراء المتبقين.

عن جلسة الثلاثاء

وقال النائب عن تحالف "سائرون"، سلام الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تحالف سائرون ومنذ تأسيسه هو صورة معبرة بصدق عن تطلعات الشعب العراقي بحكومة تكنوقراط مستقلة بعيدا عن التحزب ودون تدخلات سياسية مهما كانت"، مبينا ان "التحالف لم يفشل جلسة البرلمان التي عقدت الثلاثاء".
واضاف "اننا سنقف بقوة مؤيدين لاي شخصية مستقلة مهنية وخاصة للوزارتين الامنيتين ومن ابناء المؤسسة الامنية والعسكرية القادرة على ادارتها بلا ضغوط واملاءات"، مشيرا الى ان "الكتلة والكثير من النواب رفضوا استيزار شخصيات متحزبة غير مستقلة".
وشدد الشمري على ضرورة "استكمال الكابينة الوزارية الذي يعتبر هو مطلب كل العراقيين"، موضحا "اننا لن نقف حجر عثرة امام ترشيح اي شخصية مستقلة مهنية كفوءة تكنوقراط بلا تحزب وميل لجهة دون اخرى".
يذكر ان مجلس النواب فشل خلال جلسته التي عقدت الثلاثاء، بتمرير الوزراء الثمانية المتبقين في الكابينة الحكومية.

"املاءات الخارج"

بدوره، قال النائب عن "سائرون" برهان المعموري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تحالف الاصلاح والاعمار بصورة عامة وسائرون بصورة خاصة أثبت دوره الفعال في التصدي للضغوطات الخارجية، ونتعهد بأن يكون القرار العراقي داخل مجلس النواب أقوى من إملاءات الخارج".
وأشار إلى "حصول تطور كبير في أداء مجلس النواب بعد رفضه تمرير وزراء المحاصصة وعدم قبوله الخضوع لإرادة الخارج"، مؤكداً ان "قرار العراق بهمة أبنائه الغيارى هو الغالب في الأول والاخير".

مغامرة غير محسوبة

واعتبر المعموري ان "ما فعله رئيس الوزراء بتقديم نفس الأسماء المرفوضة لإكمال كابينة وزارته، مغامرة غير محسوبة"، معرباً عن أمله في أن "يضع عبد المهدي نصب عينيه المعايير الوطنية".
واكد ان "مجلس النواب سيدعم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إذا قدم مرشحين مستقلين مهنيين أكفاء لشغل الحقائب الشاغرة، وسيخلد اسمه في تاريخ عراق ما بعد 2003 برفضه لضغوط الخارج واستجابته لإرادة الداخل".

رفض الأسماء "القديمة"

من جهته، قال النائب عن التحالف نفسه، عباس عليوي، انه في حال مجيء رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لجلسة البرلمان المقرر عقدها الخميس بنفس أسماء مرشحي الوزارات التي جاء بها بجلسة الثلاثاء فلن يتم السماح بتمريرها.
وأضاف عليوي في تصريح صحفي، ان "الاجتماعات بين عبد المهدي والكتل السياسية مستمرة اليوم (الأربعاء) حول اكمال الكابينة الوزارية واختيار الشخصيات المرشحة للوزارات الشاغرة".
وفيما يتعلق بجلسة الثلاثاء، أوضح أن نواب كتلة "سائرون" لم يكونوا السبب بالضجة التي حصلت في الجلسة وان تدخلهم بقوة كان نتيجة إدخال شخصيات من خارج البرلمان واحتسابهم ضمن النصاب، لافتا إلى أن نواب سائرون طالبوا على إثر ذلك بإعادة العد لمعرفة ما إذا كان النصاب مكتملا من عدمه وعند إعادة العد تبين انه غير مكتمل ما دفع رئاسة البرلمان لتأجيل الجلسة.
********
الشاعر الكبير عريان السيد خلف
حي في القلوب

jku  ، تنعى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بألم وحزن عميقين ، الشاعر الكبير والمناضل الوطني عريان السيد خلف، الذي اختطفه الموت صباح هذا اليوم اثناء نقله الى مدينة الطب في بغداد، إثر اصابته بجلطة قلبية.
لقد هوى بوفاة عريان احد اعمدة شعرنا الشعبي الارقى والاجمل، ومُني الشعر عامة وثقافتنا العراقية جمعاء بخسارة فادحة لا تعوض.
وفقدنا برحيل ابي خلدون راية خفاقة لحب الوطن، والولاء للشعب، والوفاء للكادحين والفقراء، والتفاني في سبيل قيم الحرية والعدالة والتقدم والخير والجمال.
وغادرَنا في رفيقنا العزيز انسان نقي في انسانيته، اصيل في عراقيته، سخي في لطفه وعطائه، شامخ في إبائه وفي كبريائه الانساني.
لقد ترك رحيل ابو خلدون غصة في قلوب جماهير العراقيين، الذين عبر في شعره بصدق وجمال قل نظيرهما عن عميق احاسيسهم، عن آلامهم وآمالهم، عن كفاحهم وبسالتهم، عن عظمة الشعب والانسان فيهم وهم يصنعون ملاحم الثورة والصمود والانتصار حينا، ويتحدون عواصف التراجع والانكسار حينا آخر.
وبقي عريان حتى اللحظة الاخيرة في حياته، شيوعيا مخلصا لحزبه ولشعبه ووطنه، وفيا للمبادئ التي تربى عليها وتشبّع بقيمها السامية ومبادئها الانسانية الصافية.
ابدا لم تنته قصيدة عريان السيد خلف، ولم ولن يذوي شعره، بل ستبقى الالسن تتناقله وتتغنى به، وعبره تصدح بحب الوطن والارض والانسان في كل مكان.
تعازينا الحارة لاسرة الفقيد الغالي، ولعامة شعبنا العراقي.
والصبر لرفاقه ومحبيه الذين لا يحصون على امتداد الوطن وخارج حدوده.

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
5/12/2018
************
رئاسة البرلمان تشدد على حسم رئاسات اللجان النيابية

بغداد - طريق الشعب
شددت رئاسة مجلس النواب، امس الأربعاء، على الإسراع بحسم رئاسات اللجان داخل البرلمان.
وذكر بيان للمجلس اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، ترأس اجتماع اللجنة المالية النيابية، وجرى خلال الاجتماع بحث بعض التعديلات التي كلفت بها لجنة التعديل على النظام الداخلي لمجلس النواب، وأهمية أن تواكب هذه التعديلات المتغيرات التي طرأت على عمل بعض اللجان ودمج بعضها وتوسيع مهام اخرى".
وأكد الكعبي خلال الاجتماع "أهمية الإسراع بحسم ملف رئاسات اللجان النيابية كافة للبدء بمهامها حسب تخصص كل لجنة" مبيناً أن "هناك العديد من القوانين والاتفاقيات الدولية بحاجة إلى دراسة من قبل اللجان تمهيدا لرفعها الى التصويت".
وأشار إلى أن "الجانب الرقابي يحتاج إلى لجنة مختصة تعمل حسب التخصص".
*********
دهوك.. أهالي القرى الحدودية وقود القصف التركي
بغداد - طريق الشعب
تُرك العديد من القرى في قضاء "آميدي" في محافظة دهوك مهجورةً بسبب عمليات القصف التي يقوم بها الجيش التركي من حين لآخر، فيما يؤكد السكان المحليون أن القصف أسفر عن مقتل الكثير من القرويين الأبرياء في المنطقة. وفقا لشبكة "روداو" الكردية.
وتستهدف عمليات القصف التركية مناطق في دهوك من فترة لأخرى، ما يسفر عن مقتل العديد من المدنيين، وخوفاً على سلامتهم، يترك السكان حالياً حياتهم وراءهم ويهجرون منازلهم.
ويشعر الأهالي بأنهم حوصروا وسط الاشتباكات التي تدور بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني، فيما تحكي البوابات المغلقة للمدرسة الابتدائية المهجورة في قرية "ميزة"، كل شيء.
لدى المواطن حسين محمد ثلاثة أبناء في المدرسة، ويقول محمد: "نعيش في القرية ولا توجد مدارس مفتوحة هنا، المعلمون لا يأتون، والطائرات التركية تقصف هنا وتقصف المناطق المحيطة، ولهذا السبب لا أحد يزور القرية".
وأضاف محمد أنه "اضطر لإخراج" أبنائه من المدرسة، لأنها تضررت جزئياً بسبب الغارات الجوية، ولا يمكنه أخذهم إلى القرى المجاورة أو إلى بلدة (آميدي) نتيجة "الطقس القاسي والثلوج الكثيفة"، وليس أمام محمد وعائلته أي خيار سوى البقاء والانتظار حتى يتحسن الوضع.
منذ بداية عام 2018، قُتل 14 قروياً جراء عمليات القصف والغارات الجوية التركية، من بينهم ثلاثة من مربي النحل كانوا في طريقهم لجمع خلايا النحل الخاص بهم قبل أسبوعين في قرية "أردين".
وفقد محمد صالحة نجله رمضان وابن عمه دلوفان في غارة جوية تركية نُفذت في الآونة الأخيرة، ويقوم من وقت لآخر بزيارة المقابر.
ويقول صالحة إن "الحكومة التركية تأتي وتعتدي على أهلنا بسبب حزب العمال الكردستاني، إذا لم يكن الحزب موجوداً هنا، فما علاقة الأتراك بأهلنا؟ وما علاقة الأتراك بقريتي وبقتل ابني وابن عمي واستشهادهما".
ويخوض حزب العمال الكردستاني حرباً ضد تركيا منذ أكثر من ثلاثة عقود في المثلث الحدودي بين تركيا وايران والعراق، وأسفرت الحرب عن مقتل الآلاف من الطرفين منذ بدايتها عام 1984.
***********
تواصل اعتصام عمال كهرباء الديوانية وموظفي "المواد الغذائية" في المثنى، وتجدد التظاهرات الرافضة لتعيينات تربية ذي قار
البصريون يتظاهرون مطالبين بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين وينتقدون عنف "سوات" ضدهم
بغداد - طريق الشعب
انتقد متظاهرون بصريون، في تظاهرة جديدة لهم امس الأربعاء، عنف قوات مكافحة الشغب، ضد تظاهراتهم، واعتقال عدد من زملائهم، مطالبين باطلاق سراحهم فورا، والاستجابة لمطالبهم المشروعة. وفيما جدد خريجون في محافظة ذي قار، تظاهراتهم للمطالبة بالغاء اعلان التعيينات الاخيرة واعتماد آلية جديدة تضمن النزاهة والشفافية بعيدا عن المحاصصة والمحسوبية، يواصل عمال وموظفو العقود في كهرباء الديوانية اعتصاماتهم لليوم الخامس والعشرين، كما يستمر موظفو الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في المثنى، في اعتصامهم لليوم الرابع على التوالي، للمطالبة بتعديل رواتبهم وإطلاق الترفيعات الخاصة بهم.

البصرة: تظاهرة لليوم الثاني

جدد حشد من مواطني البصرة، تظاهرتهم لليوم الثاني، امام مبنى الحكومة المحلية الجديد، للمطالبة بالخدمات ومكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للعاطلين.
واستنكر المتظاهرون تعرضهم الى العنف والرصاص الحي من قبل قوات مكافحة الشغب في تظاهرة الثلاثاء، منتقدين اعتقال العديد منهم.
وكشف المتظاهرون عن أسماء المتظاهرين المعتقلين، الذين قالوا ان عددهم تسعة اشخاص، بينهم ناشطون بارزون، وهم: "رضا إسماعيل، صفاء فلاح، موسى فرج، نبراس عبد الأمير، جراح فجر، حيدر كريم، علي حميد، زين العابدين علي"، مطالبين بإطلاق سراحهم.
ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية، كما رددوا شعارات تدعو الى الإصلاح.

تضامن مع متظاهري البصرة

ونظم عدد من الناشطين في محافظة المثنى، امس الأربعاء، وقفة تضامنية، في كورنيش السماوة لمساندة ودعم التظاهرات التي شهدتها محافظة البصرة الثلاثاء.
وقال عدد من المشاركين في الوقفة، في تصريح صحفي، إن وقفتهم تأتي لإعلان التضامن مع متظاهري البصرة المطالبين بحقوقهم وضد حملة الاعتقالات أو الاعتداء عليهم، مشيرين الى أن المطالبة بالحقوق المشروعة كالخدمات وفرص العمل لا ينبغي أن تجابه بالقوة المفرطة من قبل الأجهزة الأمنية، حسب قولهم.

ذي قار: تجدد التظاهرات

وفي ذي قار، جدد العشرات من الخريجين تظاهراتهم امام مبنى مديرية التربية للمطالبة بالغاء اعلان التعيينات الاخيرة واعتماد آلية جديدة تضمن النزاهة والشفافية بعيدا عن المحاصصة والمحسوبية.
وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، انهم يشعرون بالغبن وعدم جدوى اللجان التي تم تشكيلها من قبل المحافظة ومجلس المحافظة كونها غير كفوءة ولا تتمتع بالحيادية ومشيرين الى استمرار تظاهراتهم لحين تحقيق مطالبهم.
وكان مجلس محافظة ذي قار قد قرر في (2 كانون الأول) خلال جلسته الطارئة التي عقدها لمناقشة ملف تعيينات مديرية التربية تشكيل لجنة تقص مشتركة برئاسة نائب رئيس المجلس وتضم عددا من الأعضاء بالإضافة إلى ممثلين عن مجلس القضاء الأعلى والمفتش العام وديوان الرقابة المالية ونقابة المحامين ورابطة الخريجين والمتظاهرين ورؤساء المجالس المحلية للأقضية والنواحي فيما أكد أن اللجنة ستقدم تقريرها خلال مدة أسبوع واحد.

إغلاق جسر حيوي

وقطع المتظاهرون في ذي قار، جسر النصر وسط مدينة الناصرية احتجاجا ورفضا لآليات التعيين.
وقال المتحدث باسم رابطة خريجي المحافظة ماهر محمد، في تصريح صحفي، انهم سيواصلون اعتصامهم وقطعهم للجسر الى ان يأتي احد المسؤولين للتفاوض معهم والعمل على اعادة النظر بآليات التعيين الاخيرة وضمان حقوقهم فيها كونهم من اصحاب المعدلات العالية وسنوات التخرج الطويلة وقد تعرضوا للاجحاف في اعلان اسماء المشمولين بالتعيين مؤخرا، ملوحا بتصعيد الاجراءات في حال عدم التعامل مع مطالب الاعتصام.

الديوانية: اعتصام منذ 25 يوما

وفي الديوانية، يواصل العاملون بنظام العقود والأجور اليومية في محطة كهرباء الديوانية الغازية ومحطات شمالي وشرقي المحافظة، اعتصامهم لليوم 25 على التوالي أمام محطاتهم للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.
وقال أحد منسقي الاعتصام نصير فاضل، في تصريح صحفي، إن موظفي العقود والأجور اليومية مستمرون بالاعتصام على الرغم من سوء الأحوال الجوية والأمطار من اجل الضغط على الحكومة المركزية ووزارة الكهرباء بالتثبيت على الملاك.
وأضاف أن الاعتصام مستمر لحين إصدار الأوامر الإدارية وإنهاء الوعود التي كانت تصدر من الحكومات السابقة من دون تنفيذ.

المثنى: اعتصام واضراب

الى ذلك، دخل الاعتصام الذي ينظمه عدد من منتسبي الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة في المثنى، يومه الرابع على التوالي، للمطالبة بتعديل رواتبهم وإطلاق الترفيعات الخاصة بهم.
وقال احد منظمي الاعتصام عبد الزهرة الغزي، في تصريح صحفي، ان موظفي الشركة مستمرون بالاعتصام لحين تحقيق مطالبهم، مشيرا إلى أنهم امتنعوا عن العمل وتجهيز وكلاء المواد الغذائية، مؤكدا إصرار جميع الموظفين على الاستمرار بالاعتصام لحين تلبية مطالبهم من قبل وزارة التجارة.
*********
كفى اعتداءً على المتظاهرين
وانتهاكا لحقوقهم الدستورية

اقدمت قوة أمنية أمس الأول الثلاثاء ( 3\12\2018 ) على تفريق تظاهرة سلمية امام بوابة مبنى محافظة البصرة الجديد بالاعتداء الجسدي على المتظاهرين واعتقال مجموعة منهم، فضلاً عن اعتقال عدد من الصحفيين والإعلاميين الذين تم تمديد احتجازهم أمس الأربعاء من دون اي مبرر بعد تعريضهم الى الضرب المبرح والاحتجاز التعسفي.
وكان المتظاهرون قد اعلنوا دعوتهم الى هذه التظاهرة السلمية أمام المبنى الجديد للمحافظة , منذ امس الأول، كما اصدروا تعميما يوضح الأهداف والمطالب التي يتقدمون بها إلى الحكومتين المحلية والمركزية ودعم مطالب المحتجين والمواطنين وتنفيذها فضلا عن توفير فرص عمل للعاطلين الشباب وخصوصا منهم الخريجين.
ان محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة تدين هذه الممارسات وهذا الأسلوب في التعامل مع التظاهر السلمي من اجل المطالب المشروعة، وتعتبره انتهاكا لحرية التعبير ولحقوق الإنسان المكفولة دستوريا. وهي تدعو الجهات الرسمية، وبشكل خاص المعنية بالشأن الأمني ، إلى تقديم الاعتذار عن هذا التجاوز، واتخاذ الاجراءات اللازمة لمحاسبة من ارتكب الاعتداءات .
وارتباطا بذلك ندعو رئاسات الجمهورية والحكومة ومجلس النواب الى ضمان عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات، وتأمين تمتع المواطنين بحقوقهم الدستورية كاملة غير منقوصة .

لجنة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي
٥ ـ ١٢ ـ ٢٠١٨
***********
ص 2

تحقيقات دولية حول انتهاكات داعش في العراق

بغداد – طريق الشعب
تنطلق مطلع العام 2019، تحقيقات الأمم المتّحدة في شأن الانتهاكات التي ارتكبها تنظيم "داعش" في العراق، بحسب ما أعلن رئيس فريق التحقيق الأممي الذي بدأ منذ الصيف جمع أدلّة على حصول مجازر.
وقال البريطاني كريم أسعد أحمد خان، المحامي المتخصّص في حقوق الإنسان، ل‍مجلس الأمن الدولي إنّ "فريق التحقيق يُواصل تحضيراته في العراق بهدف بدء أنشطة التحقيق مطلع 2019".
وشدّد على أنّ "تنفيذ نشاطات التحقيق سيعتمد على تعاون ودعم وثقة جميع عناصر المجتمع العراقي".
ومنذ آب، جمع محقّقو فريق خان أدلّةً على مجازر وفظائع أخرى ارتكبها تنظيم داعش، واكتُشفت أكثر من 200 مقبرة جماعيّة في العراق، تضم أكثر من 12 ألف جثّة.

**************

كل خميس ...
التمسك بمصالح الناس
هو الفيصل

مجلس النواب الذي تتجه اليه انظار العراقيين ليس مكانا للمجاملات، او مضيفا عشائريا تُحل فيه الخصومات بتبويس اللحى. مجلس النواب ليس ديوانا للترضيات، ولا بيتا لمن يقرر فيه ما يحلو له. فقرارات وتشريعات مجلس النواب التي يتطلع اليها العراقيون، هدفها الاول هو احلال قطيعة مع طريقة الحكم السابقة، التي انتجت الفوضى واللاعدالة والفقر، بتوفيرها الاجواء لانتعاش الفساد وجعل البلاد مرتعا للتطرف والعنف والارهاب.
لا مجال لإعادة انتاج سلطة تجعلنا ندور في فلك الازمات، التي لا ينتج عنها الا المزيد من الازمات. والناس لم تتظاهر في الشوارع ما يقرب من ثلاث سنوات، متعرضين الى شتى الضغوط واشكال التعنيف والتشهير والتشويه، كي تسمع قرارات لا تنقل العراق خطوة في الاقل نحو الاستقرار والبناء والتنمية.
ونحن في سائرون لم نتوافق على تسمية رئيس وزارء، متنازلين عن حقنا الدستوري ككتلة اكبر وفق قرار سابق للمحكمة الاتحادية، الا لان الهبة الجماهيرية الباسلة لشباب البصرة المتطلعين الى الانصاف، حاضرة في وجداننا. وحينما تمت تسمية رئيس الوزراء، لم يوقع له صك ابيض بادارة البلاد كيفما يشاء. بل كان ذلك من اجل الا يصبح موقع رئيس الوزراء، مادة لصراع لا معنى له في ظل معاناة الناس الاليمة، وتطلعهم الى حياة كريمة. وبهذا المعنى لا نجد من الانصاف ان يضعنا اليوم من تم اختياره لتجاوز ازمة اختيار رئيس الوزراء، امام ازمة استكمال الكابينة الوزراية وفقا لمصالح واهواء لا مسوغ لها، وبعيدة عن المعايير التي جرى التوافق عليها.
غريب ما نلحظ من اصرار على فرض شخص معين، وخلق ازمة لا يتحملها الوضع السياسي المأزوم اصلا. فلم يعد مفهوما التمسك بهذه الشخصية او تلك لهذا المرفق او ذاك، في وقت لا يشهد فيه العراق شحة في الكفاءات، ولا توجد صعوبة في العثور على الشخصية النزيهة المستقلة الكفوءة، التي تتبنى مبدأ ومنهج المواطنة. بل قد تكمن الصعوبة في وفرة الكفاءات، التي تترك المرء حائرا في ايها يختار!
نعم، لم نجد مسوغا مقنعا لعدم سماع رأي كتلة الاصلاح والاعمار، القائل ان القرار لا بد ان يكون عراقيا، بعيدا عن اي نفوذ خارجي.
ان الاصلاح يكتسب مشروعيته من عدم المساومة على بعده الوطني، وعدم الخضوع للمصالح الاقليمية والدولية على حساب العراق، وعدم التراجع عن ضرب جدار المحاصصة حيثما امكن، والتمسك برؤية التغيير والانتقال من نظام المكونات الى نظام المواطنة، والعمل على ان تكون مصالح الناس وحقهم في العيش الآمن والكريم نصب العين في كل حين.
والاصلاح ممكن فقط بالاستناد الى كتلة برلمانية اصلاحية مدعومة شعبيا، والى وزارة ذات رؤية اصلاحية حقيقية، تتمتع شخصياتها بالكفاءة والاخلاص والنزاهة، بعيدا عن الاستقطابات الطائفية والمناطقية. ليس هذا وحسب، بل يجب ان يكون لرئيس الوزراء فريق عمل مهني كفوء، يسهر على توفير شروط البناء والتنمية والاعمار، وما يحقق العيش الآمن والكريم للمواطنين.

جاسم الحلفي

***********

خبير اقتصادي: بشائر النمو الاقتصادي تتضاءل امام الصراعات السياسية والاقتصادية الكبيرة
العراق لا يمتلك خزينا ماليا للطوارئ والمالية البرلمانية تقترح ادراج سعرين مختلفين للنفط في موازنة 2019

بغداد – نورس حسن
كشفت اللجنة المالية النيابية، عن تقديمها مقترحا لوضع سعرين مختلفين لبرميل النفط، في موازنة 2019، من اجل تفادي زيادة العجز في حال استمرت أسعار النفط بالانخفاض، وفيما ذكر مستشار مالي حكومي، ان الحكومة ليس لديها خزين مالي للطوارئ، اكد خبير اقتصادي، ان الحكومة تفتقر الى فريق عمل مختص، لدراسة الاوضاع السياسية والاقتصادية العالمية، وحجم تأثيرها على الاقتصاد الوطني.
مقترح لتحديد سعر النفط

وقال عضو اللجنة المالية النيابية، احمد حمه رشيد، لـ "طريق الشعب" ان "اي انخفاض في اسعار النفط يؤثر بصورة مباشرة على الايرادات الاتحادية، مثلا انخفاض دولار واحد عن كل برميل، يؤدي الى فقدان مليار و400 مليون دولار من ايرادات الموازنة الاتحادية"، مؤكدا ان" الايرادات الاتحادية تعتمد على النفط بنسبة 93 في المائة، وبالتالي فان اي انخفاض يؤثر على جميع القطاعات"، كاشفا عن وجود بوادر من قبل اللجنة المالية "لإعادة النظر في هيكلية الموازنة من ناحية تقديم مقترح تحدد فيه سعرين مختلفين لبيع النفط، بمعنى ان تكون هناك تسعيرة ثابتة وهي 50 دولارا لكل برميل يخصص ايراداتها المالية للنفقات التشغيلية، واخرى تسعيرة متغيرة تخصص ايراداتها المالية للنفقات الاستثمارية".
ازمة خانقة

واكد حمه رشيد ان "الحكومة تمر في ازمة مالية خانقة على صعيد الموازنة وهناك مطالبات كبيرة خاصة فيما يتعلق بتثبيت العقود، اذ نعاني من تضخم وظيفي مترهل ومن الصعوبة احداث توظيفات جديدة".

انخفاض مؤقت

من جهته، قال المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح لـ"طريق الشعب"، ان "ما يحدث من انخفاض في اسعار النفط هو مؤقت ولن يدوم لفترة طويلة وبالتالي فان تأثيره على الموازنة طفيف"، عازيا سبب الانخفاض الى انه جاء "نتيجة لتخمة مؤقته في اسواق النفط بسبب زيادة انتاج المملكة السعودية الذي وصل الى 11 مليون برميل يوميا، والولايات المتحدة الامريكية التي قاربت من 12 مليون برميل يوميا".
مؤشرات ايجابية

ورأى المستشار المالي "ارتفاع سعر برنت والاقتراب من 63 دولار للبرميل، اضافة الى وجود اجتماع خلال اليومين المقبلين بين دول اوبك الذي يشكل ثلث انتاج العالم، والذي من المؤمل ان يتمخض عن هذا الاجتماع جملة امور تتعلق بالتقيد في اسعار البيع والكميات المباعة، مؤشرات ايجابية تؤدي الى ارتفاع اسعار النفط في القريب العاجل".

حرب الأسعار

ان "في حالة استمرار اسعار النفط بالهبوط سيكون اول المتضررين الدول التي تعاني من العجز والعراق في مقدمتها، اذ لا نمتلك خزينا ماليا للطوارئ وبالتالي يطلق على هذا الوضع حرب الخليج الرابعة الصامتة والتي هي حرب الاسعار"، حسب قوله.
صراعات ومؤامرات

في الاثناء، قال باسم جميل انطون، الخبير في الشؤون الاقتصادية، لـ"طريق الشعب" انه "لا يمكن قياس تأثرات انخفاض اسعار النفط على الموازنة خلال شهر، اذ لا وجود لضمانات تدل على ان اسعار النفط ستأخذ بالتحسن، خاصة وان هناك صراعات ومؤامرات وضغوط على الدول المنتجة، اضافة الى ان امريكا اليوم تعقد على زيادة الانتاج الى مليونين ونصف برميل يوميا بالتعاون مع حليفتها السعودية، كما وان هناك مساعيا لتدمير اوبك اذ ان النفط في الاسواق هو سلعة سياسية واقتصادية".

تخمينات غير دقيقة

واكد انطون "نحن علينا ان نخمن وفق مضمونات واقعية وليس تخمينات غير دقيقة، وان استقرار الوضع السياسي والاقتصادي هو المؤشر المضمون لاستقرار اوضاع النفط في السوق، ونحن في العراق نفتقر الى فريق عمل مختص في دراسة الاوضاع السياسية والاقتصادية العالمية، كما ان المؤشرات لا توحي الى وجود بشائر لنمو اقتصادي بقدر وجود لصراعات سياسية اقتصادية كبيرة".
ووجد الخبير الاقتصادي، ان "الاستمرار في انخفاض الاسعار النفطية يؤثر بشكل سلبي على الموازنة وبالتالي زيادة العجز"، منبها "كان من المفترض ايجاد موارد اخرى كتفعيل القطاع الصناعي والزراعي والسياحي لغرض التعويض المالي، ولكن للأسف الشديد عبر سنوات طوال لم يتم اتخاذ اجراءات واخذ احتياطيات لظروف كهذه ".

*************

المحكمة الاتحادية ترد طعنا في دستورية احكام الحضانة في قانون الأحوال الشخصية
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، امس الأربعاء، بأن أحكام الحضانة المنصوص عليها في قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959 المعدل تدور مع مصلحة المحضون، مبينة أن ذلك يكون وفق تقارير لجان البحث الاجتماعي واللجان الطبية.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود، وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طلب الحكم بعدم دستورية والغاء الفقرات (1، 2، 4، 7) من المادة (57) من قانون الاحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959 المعدل المتضمنة احكام الحضانة".
وأضاف الساموك، أن "المحكمة وجدت اختلافاً بين المذاهب في سن الحضانة ولمن تكون، وهذا وقد استقر رأي المحكمة الاتحادية العليا على أن مصلحة المحضون هي الاولى بالرعاية دون مصلحة المتنازعين في من تكون له الحضانة".
وبين أن "المحكمة الاتحادية العليا اشارت إلى أن المذاهب كافة، وقوانين الدول العربية والاسلامية، اجمعت على ان موضوع الحضانة تحكمه مصلحة المحضون، سواء ببقائه لدى الام أو الاب، وفي حالة الوفاة حدد القانون من تعهد اليه الحضانة، وقررت رد الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".

***********

تعويض المتضررين في المناطق المحررة وتوحيد المنافذ الكمركيةبغداد – طريق الشعب
ناقش مجلس الوزراء، في جلسته الأسبوعية، أولويات تنفيذ البرنامج الحكومي، وتعويض المتضررين واعادة الاستقرار الى المناطق المحررة، اضافة الى توحيد المنافذ
وقال مكتب رئيس مجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء عقد أمس الأول (الثلاثاء) جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي"، مبينا ان "المجلس ناقش العديد من القضايا المطروحة في جدول اعماله وفي مقدمتها اولويات البرنامج الحكومي في مجال التشريع، وتعويض المتضررين واعادة الاستقرار الى المناطق المحررة، اضافة الى استكمال مناقشة قرار توحيد المنافذ الكمركية وتسهيل الاجراءات وتحقيق الانسيابية في عملها".
وتابع ان "المجلس اقر توصية لجنة الطاقة بشأن عقد الصيانة والتشغيل لوحدات محطة واسط الحرارية مع احدى الشركات الصينية"، مشيرا الى انه "وافق على تجهيز حبوب الحنطة وتجهيز سماد اليوريا من اجل تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الزراعي الحالي، الى جانب شراء وتجهيز الحنطة في ضوء مذكرة التفاهم وملحق الاتفاق التنفيذي بين وزارة التجارة وسفارة الولايات المتحدة الامريكية في بغداد".
واكد المكتب ان "المجلس وجه بتعطيل الدوام الرسمي ليوم الاثنين بمناسبة الذكرى الأولى لإعلان النصر على تنظيم داعش الارهابي".

************

خسائر كبيرة تعرض لها داعش وخلافات بين البغدادي وقيادات بارزة
ابو حمزة الكردي يكشف سبب وضع أسرى البيشمركة في أقفاص والتجوال بهم في الحويجة

بغداد – طريق الشعب
اكد ما يسمى و"الي تنظيم داعش" في كركوك ابو حمزة الكردي، ان الهدف من التجول بأسرى قوات البيشمركة في اقفاص حديدة هو لرفع معنويات مقاتلي التنظيم الإرهابي،
وفي تقرير نشرته، صحيفة "القضاء"، التابعة لمجلس القضاء الأعلى، ان "أبو حمزة الكردي" وهكذا يكنيه تنظيم داعش، حظي بثقة زعيم التنظيم الإرهابي وأصبح من "المقربين"، فبعدما شغل منصب والي شمال بغداد ونتيجة لنجاحه في العمليات التي كانت تنفذ ضمن قاطعه أعجب به "الخليفة" وكرمه بمبلغ من المال ثم جرى تعيينه والياً لولاية كركوك.

العقل المدبر

وكان العقل المدبر لكثير من العمليات التي نفذت في العاصمة بغداد واشرف على تدريب واعداد الخطط العسكرية للتنظيم كونه ضابطاً في الأمن العسكري سابقاً، واشرف أيضا على عملية اسر عدد من الضباط والمنتسبين من قوات البيشمركة ضمن محور كركوك ووضعهم في أقفاص حديد وتصويرهم وهم يتجولون بهم عبر العجلات في كركوك، عازياً ذلك الى الخسائر التي تعرض لها التنظيم وهبوط معنويات مقاتليه، انتقل الى سوريا للعمل في الإدارة العسكرية لديوان الجند هناك.
"أبو حمزة الكردي" يبلغ من العمر 45 عاماً، تخرج عام 1992 من كلية الأمن القومي الدورة 14 ونسب للعمل في مديرية الأمن العسكري بمنصب ضابط امن في الفيلق الثاني، عاد الى العمل بعد العام 2004 برتبة رائد في وزارة الداخلية، ويمتلك من الخبرة العسكرية ما يؤهله للقيادة، نجح التنظيم في تجنيده بعد ان اعتقل من قبل الأمريكان ووضع في سجن كروبر حتى التقى بالمتهم (أبو زيد) وبعد خروجه من السجن التقى بالشخص ذاته في منطقة المشاهدة شمالي بغداد.

والٍ عسكري في بغداد

ويقول أبو حمزة الكردي في معرض اعترافاته أمام محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا الإرهاب "فاتحني ابو زيد بموضوع الانتماء الى تنظيم داعش وتحديداً لولاية شمال بغداد كونه احد القياديين في هذه الولاية وطلب مني ترديد البيعة الخاصة التي يجب ان يرددها كل من ينتمي الى التنظيم".
ويضيف "قمت بترديد البيعة وتم تنصيبي معاون مسؤول التوبات في ولاية شمالي بغداد وعملها اخذ التوبات من عناصر التنظيم الذين كانوا يعملون مع القوات الأمنية والعسكرية وإعلان التبرئة بشكل كامل وتسليم ما بذمته الى التنظيم".
ويتابع "نصبت بعدها الوالي العسكري لولاية شمال بغداد كوني كنت اعمل ضابطاً وامتلك الخبرة العسكرية الكافية وبعد ذلك عينت واليا لولاية شمال بغداد من قبل مسؤول اللجنة المفوضة في إمارة داعش المكنى (أبو مسلم الشيشاني).
من جانبه، يقول قاضي التحقيق المختص بنظر قضايا جهاز المخابرات الوطني العراقي، ان "ولاية شمال بغداد لعبت دوراً أساسياً في العمليات الاجرامية التي ضربت العاصمة بغداد وان الإرهابي ابو حمزة الكردي كان العقل المدبر لأغلب هذه العمليات لما يمتلكه من خبرة عسكرية".

"مكافأة البغدادي"

ويضيف قاضي التحقيق ان "ابو حمزة وبعد ان نصب واليا لولاية شمال بغداد قام بإعداد الخطط العسكرية وتعليم مسؤولي القواطع والمفارز على كيفية المداهمة وشن الهجمات على القوات الأمنية والسيطرة على المعارك من خلال الدورات التدريبية ووضع مناهج لتعليم المقاتلين كيفية استخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وصناعة العبوات الناسفة".
ويعود الارهابي ابو حمزة الكردي ليذكر "التقيت بـابي بكر البغدادي خلال اجتماع ضم كل الولاة في إمارة داعش وكان الاجتماع في ولاية نينوى واستغرق يومين استعرضت فيه ابرز المعوقات وضرورة حث المواطنين على الانتماء الى التنظيم".
ويستدرك الكردي "ثم اجتمع بي الخليفة ابو بكر البغدادي على انفراد وطلب مني رفع مواقف شهرية إلى اللجنة المفوضة للاطلاع على عمل الولاية والنتائج التي تم تحقيقها وفي هذه الاثناء سلمني مبلغا من المال كمكافأة على الانجازات التي حققت في ولاية شمال بغداد".

والٍ على كركوك

ويذكر الإرهابي "نصبت واليا لولاية كركوك بعد أن أصيب الوالي السابق بقصف لطائرات الجيش العراقي واتخذت من الحويجة مقراً للولاية وكانت تضم أربعة قواطع وهي الحويجة والرياض والرشاد وداقوق فضلاً عن فرقة القادسية العسكرية التي أصبحت تابعة لولاية كركوك".
وزاد "تم انشاء مضافات ومواقع ومفارز عسكرية جديدة وإعداد خطط ومناهج لتدريب المقاتلين وتجهيزهم بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة التي اغتنمت لغرض شن هجمات لفرض السيطرة على المناطق التابعة لولاية كركوك والأنبار والحقول النفطية".

معركة مع البيشمركة

وقال "قمت بإصدار عدة اوامر عسكرية منها فتح معركة مع قوات البيشمركة المرابطة في المناطق المحاذية لولاية كركوك لتخفيف زخم تقدم هذه القوات واستخدمنا في المعركة الأسلحة المختلفة فضلاً عن العجلات المفخخة وقد شارك في هذه المعركة سبعمائة مقاتل تكبد التنظيم خلالها خسائر كبيرة في الارواح والمعدات".
ويذكر الكردي "خلال المعركة تم اسر ثمانية عشر ضابطا ومنتسباً من قوات البيشمركة وبعدها تم وضعهم في أقفاص حديدية بالإضافة إلى ثلاثة أسرى آخرين وإلباسهم بدلات خاصة بالمعتقلين والتجوال بهم داخل قضاء الحويجة وتصويرهم وعمل إصدار إعلامي بهم لرفع معنويات المقاتلين التي كانت قد انخفضت بسبب الخسائر التي تعرضنا اليها"، مؤكداً "قمنا بنقل الأسرى الى ولاية نينوى خوفاً من الإنزالات الجوية التي تنفذها القوات العسكرية العراقية والبيشمركة".
وزاد "أصدرت اوامر باستهداف قرية البشير عبر العجلات المفخخة والقصف باستخدام قنابر الهاون وتوثيق تلك الهجمات عبر عمل إصدار إعلامي".
خسائر داعش

ويشير الارهابي الى ان "التنظيم تعرض الى خسائر كبيرة وفقد اغلب المناطق التي كانت تحت سيطرته ونشوب خلافات بين الخليفة واعضاء اللجان المفوضة وعلى اثر ذلك اصدر الخليفة ابو بكر البغدادي أمراً بسجن جميع الأعضاء وتحويلهم الى جنود في المفارز العسكرية".

القبض على الإرهابي

ويخلص إلى القول "انتقلت الى دولة تركيا بصورة غير مشروعة انا وعدد من اعضاء التنظيم واقمت في احدى المحافظات التركية بغية الحصول على اقامة مشروعة الا انه تم القبض علي في تركيا وعرضت على المحاكم هناك وصدر قرار بإبعادي الى الأراضي العراقية وبعدها تم القبض علي من قبل جهاز المخابرات العراقي في احدى مناطق العاصمة بغداد".


************

ص3
فلاحو النجف يطالبون بزيادة النسبة المقررة لزراعة أراضيهم

مجموعة من الفلاحين من قرية الهارمية التابعة لقضاء المشخاب يعرضون مشكلتهم الزراعية لهذا الموسم الشتوي وهي مشكلة عامة تشمل كل فلاحي المحافظة.
اعتمدت الدوائر المعنية الخطة الزراعية الجديدة على ضوء حصص المياه المقررة، وبالنظر الى شح المياه تم توجيه الفلاحين في محافظة النجف السماح لهم بزراعة 23 في المائة من اراضيهم الزراعية للموسم الزراعي الصيفي (الرز) وذات النسبة للزراعة الشتوية (الحنطة والشعير).
لكن وفرة الامطار لهذا الموسم ساعدت الفلاحين على زراعة اراضيهم بالكامل للموسم الحالي علما ان هذه المحاصيل لا تحتاج كثيرا من الماء، في حين بقيت الدوائر الزراعية في المحافظة تتعامل مع الفلاحين بنسبة 23 في المائة من ناحية تجهيز السماد والخدمات الاخرى. مما اضطرهم الامر الى شراء تلك المواد من الاسواق التجارية وباسعار عالية. عليه يطالب الفلاحون في محافظة النجف الجهات المعنية بتعديل النسبة المقررة للزراعة او على الاقل تجهيزهم بتجهيزات الموسم الصيفي الماضي من السماد وغيره لعدم وجود زراعة للرز في ذلك الوقت.
عنهم / عبدالله عبدنور(ابو نجم)

********
سكنة منطقة دوانم الشعلة
يشتكون من نقص الخدمات
يعاني أهالي منطقة الدوانم التابعة لمدينة الشعلة في بغداد من عدة جوانب منها إنعدام الخدمات فيما يتعلق بشبكات الصرف الصحي.
وقد زار المنطقة أكثر من مسؤول ووعدوا المواطنين بأنهم سوف يقومون بتعبيد الشوارع ومد مجاري الصرف الصحي لكن وعودهم ذهبت مع أول (زخة مطر).
حيث اصبحت الشوارع موحلة، وتعطلت الدراسة الابتدائية بشكل تام عند سقوط الامطار، لاستحالة التنقل من مكان إلى آخر، بالاضافة الى عدم توفر وسائط نقل الطلاب والطالبات إلى مدارسهم. ومعاناة الطلاب في الذهاب والأياب إلى المدارس كثيرة ولايمكن حصرها، علماً أن منطقة الدوانم لا تبعد عن الشعلة إلا قليلاً، فلماذا هذا الاهمال الخدمي فيها؟
وقد ناشد اهالي منطقة الدوانم الجهات المعنية وقاموا بكتابة رسائل وتنظيم وفود من سكان المنطقة لزيارة المسؤولين في المجلس المحلي لمدينة الشعلة من اجل حل المشاكل الخدمية والتخفيف من معاناة المنطقة اليومية، وذلك لان نقص الخدمات البلدية وعدم استجابة الجهات المعنية يؤثر وبشكل سلبي على المواطن وعلى عمله اليومي، عليه يطالبون مديرية بلدية الشعلة بالأهتمام بهذه المنطقة الفقيرة وتلبية مطالبهم باسرع وقت ممكن.

المواطن
جبار جلوب الكعبي

*********
همسة...
عين الحسود بيها الف عود

• احتل العراق للعام الرابع على التوالي صدارة الدول العربية والثاني على مستوى العالم في مؤشر السعادة الذي اعده معهد غالوب الامريكي.
• بينت المدير العام التنفيذي لاستراتيجية التخفيف من الفقر نجلاء علي مراد ان زهاء 3 ملايين و 300 الف انسان يقطنون في العشوائيات ويمثلون 13 في المائة من سكان العراق.
• قال معاون مدير عام تربية كربلاء عباس حمزة المسعودي في تصريح صحفي ان المحافظة بحاجة الى ما يقارب 400 مدرسة لفك الازدواج وتخفيف الزخم ولم تبن اي مدرسة منذ العام 2003 حتى الآن.
• قال وكيل وزارة الصحة والبيئة جاسم الفلاحي ان عمليات الاستخراج النفطي تسببت في حدوث تلوث كبير في المحافظات المنتجة. مشيراً الى تسجيل وزارته مؤشرات عالية جداً من التلوث في تك المحافظات ما يتطلب اتخاذ اجراءات عاجلة لمعالجة هذا الامر وهو ما تسعى اليه الوزارة. واكد الفلاحي في تصريح صحفي ان ملف التلوث الناتج عن الصناعة النفطية يتطلب عناية خاصة سيما بعد اهماله لعقود طويلة، مشدداً على ضرورة التزام الشركات العاملة بالمعايير الدولية الخاصة بهذا الشأن.
• حذرت العالمة العراقية اقبال لطيف جابر من حصول كارثة بيئية وصحية يتعرض لها العراق. وقالت جابر ان ما تعرض له العراق من تلوث بيئي وصحي ادى الى ازدياد حالات الاصابة بالامراض السرطانية والتشوهات الخلقية حيث وصت الى نسبة كبيرة لا يمكن غض النظر عنها وما زالت في ازدياد مستمر خاصة مع قدوم فصل الشتاء ووجهت الباحثة العراقية الحاصلة على براءة اختراع في مجال الاستصلاح الحيوي للتربة نداء استغاثة عاجل للقيام بحملة وطنية ودولية لرفع المخلفات الحربية من المعدات والآليات العسكرية الملوثة اشعاعياً جنوبي العراق وانتشال الجثث في الموصل شمالاً وسحب ومعالجة المياه الملوثة بالاشعاع في البصرة لما لها من تأثير يمتد لاجيال متعاقبة.
• ملف الملوثات المشعة في محافظة البصرة انفق عليه ما يقرب من خمسة مليارات دينار من دون جدوى ملموسة حسب قول السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق عبدالرزاق العيسى الذي احال الملف الى هيئة النزاهة للتحقيق.

كفاح محمد مصطفى

*********
البصرة: مدينة تطفو على بحر نفط
وسكانها يعانون شح الخدمات
فالح ياسين
هموم أبناء البصرة كثيرة، ومنها معاناتهم جراء تخلف الخدمات وانعدام فرص العمل المناسبة لهم، فكانت التظاهرات الجماهيرية الشعبية الوسيلة الحتمية لغرض المطالبة بتوفير الخدمات وإيجاد فرص عمل للشباب في المحافظة الغنية بالثروات النفطية والموارد البشرية، حيث تمخضت نتائج التظاهرات عن وعود حكومية قاطعة لتلبية المطالب الخدمية، الا انها لم تنفذ حتى الان.
الناشط المدني داود الفريح يقول عن الواقع الخدمي في قضاء ابي الخصيب: يعاني أهالي ابي الخصيب جنوبي محافظة البصرة من واقع خدمي مترد خاصة بعد موجة الامطار الأخيرة التي شهدها القضاء، والتي وصفها كثيرون بأنها كشفت عورة الحكومة المحلية وعرّت فسادها.
المواطن قاسم سلمان من سكان ابي الخصيب يقول: رغم أهمية القضاء من ناحية موقعه الجغرافي وموارده الطبيعية الا انه يعاني من مشاكل خدمية كبيرة تتمثل بتراكم النفايات في بعض المناطق السكنية، كذلك سوء حال الطرق الداخلية والخارجية فضلا عن تردي نوعية المياه التي تسببت في تسمم المئات من المواطنين.
ويتحدث سلمان عن الواقع الزراعي الذي يشهد هو الآخر تراجعا كبيرا خاصة بعد تحول الكثير من الأراضي الزراعية الى بيوت عشوائية, ويجد من المهم وضع حلول جذرية من قبل الحكومة لإيقاف تجريف تلك الأراضي والحد من ظاهرة النزوح الجماعي الى المدينة الذي تسبب هو الآخر في مشاكل اجتماعية كثيرة حولت القضاء الى ثكنات عسكرية وساحات قتالية.
واخيراً يدعو الحكومة المحلية والمركزية الى شمول القضاء بالمشاريع الخدمية التي خصصت للمحافظة.
من جانبه يقول رئيس المجلس المحلي في ابي الخصيب ناجي عبد القادر السبيعي : ان السبب الرئيس في تردي الواقع الخدمي يعود الى عدم أطلاق التخصيصات المالية إضافة الى عدم وجود جدية حقيقية في تنفيذ الوعود من قبل الحكومة المحلية في مركز المحافظة.
فيما تحدث الاعلامي سلام فاخر عن منطقة الحيانية التي تضم حي الحسين وحي المربع وقال: منطقة الحيانية من المناطق الشعبية، حيث تجاوز عدد سكانها مائة وخمسون الف نسمة، وهي تفتقر الى الخدمات الضرورية، مثلا يعاني اهلها من شح المياه الصالحة للشرب، وفيضان الشوارع بالمياه الآسنة والنفايات.
ويستدرك قائلا: عند هطول الامطار تغرق اغلب الشوارع ومنها فيضان شارع السيد الحيوي الذي يقع في وسط الحيانية، وهو شارع يضم محال بيع الحديد ومواد البناء وغيرها، وبسبب الامطار التي ادت الى تآكل وتخسف أرضيته، مما اثر بشكل سلبي على اعمال الشارع وسير العمل فيه،وقد طالبت الاهالي وما زالت تطالب بحقوقها ولا من مجيب .
اما المواطن حسين فائق من سكنة البصرة القديمة حي السعدونية فاشار الى اوضاع الشوارع الداخلية التي تحتاج الى اكساء وتعبيد،وشكاواهم من كثرة الحيوانات السائبة، مضيفا، اما مجاري الصرف الصحي فهي سواقي ظاهرية مما تشكل تلوثا بيئيا وصحيا وتسبب انتشار الامراض والاوبئة لتجمع البعوض والذباب وانبعاث الروائح الكريهة منها.
الاعلامي صلاح العمران تحدث عن مركز البصرة وقال: يعاني سكان حي الغدير او ( ياسين خريبط ) من عدم وجود أنابيب إيصال الماء الصالح للغسل ومن شبكات الصرف الصحي والشوارع المعبدة، لان الحي حديث الانشاء.
ويتابع قوله: يعانى ساكني حي الغدير في فصل الشتاء وقت سقوط الامطار من عدم تمكن اطفالهم من الذهاب الى المدارس لغرق الشوارع، كذلك الموظفون يصعب عليهم الدوام لعدم تمكن السيارات التي تقلهم لدوائرهم من الدخول لشوارع الحي.
وقد تعهد السيد محافظ البصرة بايصال الخدمات الى الحي لكن لم نلمس اي تطور وعمل فيه، ويلخص مطالب اهل الحي بما يلي :
• بناء رياض أطفال حكومية في الحي، وزيادة عدد المدارس الابتدائية وبناء ثانوية واعدادية للطلاب الأولاد وثانوية للبنات لتضم جميع طلبة المناطق البعيدة .
• توفير مياه الاسالة والصالحة للاستهلاك البشري بمد الأنابيب للدور .
• دفن وقشط الشوارع بالسبيس وتبليطها كون مياه الامطار والمياه الثقيلة قد دمرت ارضية الشارع باكمله مما يصعب سير السابلة عليه .
• مكافحة الكلاب التي أصبحت مجاميع موزعة على مناطق الحي .
• مكافحة القوارض والعقارب والثعابين لانتشارها في الحي بشكل كبير
• ربط الحي بالخط الناقل و ربط الدور بواسطة خطوط داخلية.
• بناء مستشفى كون المستشفيات الحكومية بعيدة عن الحي.
• بناء مركز شرطة لحفظ الامن والحد من السرقات التي تكثر بين فترة وأخرى .
• انارة الشوارع الرئيسة والفرعية.
• بناء مصرف في الحي.
• تبديل المحولات القديمة والمستهلكة باخرى جديدة تستوعب الاحمال الكهربائية لسكان الحي .
من جهته قال الإعلامي احمد ستار: لا تزال البصرة تعاني من الأزمات والمشاكل التي عصفت بها منذ زمن ليس بالقصير، وعلى إثرها خرجت الجماهير البصرية غاضبة في هبة شعبية رافعة مطالب خدمية وأخرى لتوفير فرص العمل. وعلى الرغم من تعهدات الحكومتين الاتحادية والمحلية بتقديم حلول لتلك المشاكل، لكن لم نلمس غير المماطلة و التسويف وتفاقم المشاكل.
وقد طالب الحكومتين الاتحادية والمحلية بالإيفاء السريع بوعودهما السابقة و العمل المباشر لحل المشاكل و تلبية مطالب الناس.


*********
اكول...
يا محلاها شوارعنا ...
صايرة "تك وتك"

في هذه الايام استبشرت الناس خيرا بمقدم موسم المطر بعد جفاف دام طويلا، حيث اضر كثيرا بالزرع والضرع خصوصا بالنسبة للمزارعين والرعاة واصحاب البساتين، وبنزول المطر سيفرح الناس كثيرا لتحول ربوعهم الجرداء الى فراش اخضر ، لذا يسترزق الكثير من العاطلين من جني ثمار الطبيعة المعطاء.
وقد يكون نزول المطر بالنسبة لابناء المدينة وبالا عليهم، ويغدو كارثة بسبب طفح مياه الصرف الصحي التي تتدفق دون استئذان الى غرف النوم وتتلف السجاد والاخشاب وتضيف خسائر مادية لا احد يعوضها لهم، كما يحرم الصغار من الذهاب الى مدارسهم لصعوبة المسير في الشوارع التي تصبح انهارا والخوف من الاعمدة والجدران المكهربة، كل ذلك بسبب عدم صيانة وتأهيل شبكات الصرف الصحي، نظرا لسوء الادارة والفساد المالي والاداري.
المهم طلب مني احد الاصدقاء ايصاله الى داره في وقت كانت السماء تمطر ، وما ان رمت دخول احد الفروع الم}دية الى داره حتى لاحظت ان الفرع الاول مبلط والثاني ترابي !
سألته، لماذا الفرع المجاور لبيتك مبلط وفرعكم متروك ما مبلط؟
اجاب : قضية التبليط في المحلات السكنية لدينا عبارة عن ( تك وتك)، فقبل سنتين بلطت دائرة البلدية الفرع الاول الا انهم تركوا الثاني بلا تبليط، مما حدا بالاهالي الى عرض شكواهم على الجهات المعنية لكن دون جدوى، وقمت اخيرا بمراجعة عضو مجلس المحافظة ووعدني خيرا، وبقى الحال مثل ما "عينك تشوف".
اتضح لي بعد ان اجريت جردا في عموم المدينة فوجدت ظاهرة هذا الزقاق تتشابه كثيرا مع الازقة الاخرى في محافظة كربلاء، ومنها حي المحاربين. كذلك في حي التحدي وقبل شهر افتتح شارع تم تبليط السايد الايسر وترك الايمن منه. حتى البنايات التي احيلت الى مقاولين بنيت هياكلها وتركت لتدخل عمر الاندثار، والامثلة كثيرة منها القاعة الرياضية في حي التعليب والمدارس الجاهزة ومستشفى الولادة والاطفال في حي النصر وبناية دائرة صحة كربلاء في حي الموظفين وعشرات المشاريع التي لم تنجز حتى الان.
اصبح جليا وواضحا للعيان ان الحكومات المتعاقبة غادرت النظم الادارية الحديثة المتمثلة بالتخطيط والتنفيذ والمتابعة وتركت الامور على الغارب لتعمل وفق مبدأ "تك.. وتك" ما يعني العمل على انصاف الحلول ، وعشنا وشفنا وراح نشوف مع فرسان المحاصصة الطائفية المزيد من الخراب والدمار.
على الحكومة الجديدة ان تعيد النظر بدءا في تنظيف الجهاز الاداري من الفاسدين وفتح ملفات المشاريع المؤجلة والتي صرفت عليها المليارات، لاعادة تدويرها وتنفيذها بشكل صحيح، ولابد من ملاحقة الفاسدين الذين هربوا باموال الفقراء.

سلام القريني

********
تكدس النفايات في محلة
الدوريين بالكرخ
يشكو لفيف من المواطنين خاصة سكان الدوريين التابعة لمنطقة الكرخ من تراكم النفايات وبشكل كبير جدا، الامر الذي شكّل مصدر ازعاج اليهم بالنظر لما يسببه بقاء النفايات في المناطق السكنية من اضرار صحية وبيئية لانبعاث الروائح الكريهة، فضلا عن اعتبارها بؤراً لانتشار وانتقال الحشرات الضارة والمسببة للكثير من الامراض التي تصيب الانسان، بالاضافة الى تكاثر القوارض وتجمع الحيوانات السائبة الباحثة عن غذائها في بقايا ومخلفات الاطعمة المنزلية في النفايات. عليه يناشد سكان منطقة الدوريين الجهات المسؤولة في أمانة بغداد ومديرية بلدية الكرخ بالايعاز لكوادرها العاملة برفع النفايات والقيام بحملة لتنظيف المنطقة لتخليص الناس من الاضرار الصحية العديدة وخدمة للصالح العام .

عن الاهالي
حسين الجميلي

*********
هموم الطلبة في الفصل الاول من العام الدراسي الجديد

تتفاقم يوما بعد يوم معاناة الطلبة في عموم المدارس بسبب المدارس الطينية الآيلة للسقوط والدوام المزدوج واكتظاظ الصفوف الدراسية باعداد الطلبة والطالبات اضافة الى غياب الخدمات وتهالك اغلب البنى التحتية، واليكم بعض الامثلة :
في متوسطة المرأة العراقية للطالبات في منطقة الشرطة الخامسة تشتكي الطالبات من اكتظاظ الصفوف حيث يصل العدد في الصف الواحد الى ٦٥ طالبة. وما يضاف لمعاناتهن هو عدم وجود منافذ تصريف مياه الأمطار في المدرسة، وعند هطول المطر الغزير تدخل المياه الى الصفوف احيانا. كذلك الشارع المؤدي للمدرسة غير معبد، وهنا يصعب الوصول للمدرسة بسبب تجمع المياه وتحول الشارع الى موحل طيني.
كما تجدر الاشارة الى ان السبب بعدم اجراء اعمال الصيانة في المدرسة يعود لعدم توفر التخصيص المالي، حيث تعتمد اعمال الصيانة على التبرعات من الهيئة التدريسية ومن الطالبات بحسب المستطاع . اما ثانوية الجنائن للطالبات الواقعة في حي الشهداء فهي الاخرى تعاني من المشاكل ذاتها في المدرسة المذكورة سابقا، يضاف لها المشكلة بسبب الشواغر الحاصلة في بعض الدروس كدرس الانكليزي مثلا لعدم اكتمال النقص في الملاك التدريسي، وننوه ان الدراسة قد بدأت منذ اكثر من شهر خاصة للصفوف المنتهية. من الامور التي يجب ملاحظتها هو عدم توفر حانوت مدرسي في المدارس وبؤس وضع الصحيات ..وغيرها الكثير. فهل تلتفت مديريات التربية ووزارة التربية الى هذه المعاناة باعتبار ان التعليم هو المفصل المهم في رقي الشعوب .
ياسر فاضل
*******
مواساة...
تعزي اسرة "طريق الشعب" عائلة الزميل الراحل عبدالعزيز لازم (ابو ظافر) الذي وافاه الاجل إثر مرض لم يمهله طويلاً.
الذكر الطيب لفقيدنا وجميل الصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تنعى محلية المثقفين في حزبنا الشيوعي العراقي الرفيق عبد العزيز لازم (ابو ظافر) الذي لم يمهله المرض طويلا.. لقد كان الرفيق ابو ظافر مثالا للرفيق المخلص والمثابر سواء في عمله الحزبي ام في عمله بصحافة حزبه الشيوعي. ولا يسعنا بهذه الخسارة إلا أن نقدم لرفاقه واهله ومحبيه احر التعازي، متمنين للرفيق ابو ظافر الذكر الطيب والخالد.
... كما نعت محلية الرصافة الثالثة الرفيق عبد العزيز لازم (ابو ظافر) الذي تولى مسؤولية المكتب الإعلامي للمحلية وجعل منه نموذجا للعمل المثابر خدمة لإعلام حزبنا، الذكر الطيب والخلود له ومزيدا من الصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.
• الرفيق العزيز د. محمد شطب
ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ الرحيل المفاجئ لشقيقك، وقبله بأيام رحيل اثنين من أفراد عائلتكم المناضلة، باسم رفيقاتك ورفاقك في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية نتقدم لك شخصيا ولجميع افراد عائلتكم الكريمة داخل الوطن وخارجه بأحر التعازي والتضامن الرفاقي لهذه الفقدانات المفجعة، متمنين للجميع الصبر الجميل، ولمن رحلوا الرحمة وطيب الذكر دائما.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ الرفيق شنان حسين في وفاة شقيقه مطر حسين الكناص، للفقيد الذكر الطيب ولأهله جميل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي كلاً من الرفاق شكر محمود سليم ورياض وسامي في وفاة ابن عمهم صادق هزبر سليم الذي وافاه الاجل اثر مرض مفاجئ، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة جميل الصبر والسلوان.

**********
ص4
تعديلات دستورية لابقاء البشير رئيسا للسودان!

الخرطوم - وكالات
ايد مجلس النواب السوداني، امس الاول الثلاثاء، بالأغلبية، التعديل الدستوري المقترح لتمديد فترة رئاسة عمر البشير التي تنتهي عام 2020. وقال رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر في تصريح، تابعته "طريق الشعب" إنه "تلقى خطابا موقعا من أغلبية النواب يؤيد تعديلا يمدد الحد الأقصى لفترات الرئاسة". وأضاف عمر، "تسلمت اليوم مذكرة من 33 حزبا يمثلون 294 نائبا لتعديل الدستور بخصوص عدد المرات التي يسمح بترشح رئيس الجمهورية فيها، وسألتزم بالخطوات القانونية لبحث هذه التعديلات".
من جهته، اعلن حزب المؤتمر الحاكم عن نيته لترشيح البشير في عام 2020، موضحا عبر رئيس كتلته النيابية، ان مرشحهم هو "العاصم لأهل السودان خلال الفترة المقبلة". يذكر ان البشير يتولى السلطة في السودان منذ عام 1989.

*********
شرط مصري لإنهاء المقاطعة مع قطر

الكويت - وكالات
اعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري، امس الاربعاء من الكويت عن استعداد دول المقاطعة الأربع لإنهاء الازمة مع قطر ان غيرت من سياستها. وقال شكري في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" إذا "كان هناك توجه حقيقي لتغيير المسار والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية، والابتعاد عن التنظيمات المتطرفة، وعدم الترويج لها من خلال أبواق إعلامية في قطر، فهناك مجال للحديث". وأشار وزير الخارجية إلى أن "مصر تتمسك بشروط الرباعي العربي الـ13 لإنهاء الأزمة مع قطر". يذكر ان الدول المقاطعة لقطر في هذه الازمة هي المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والبحرين.
*******
قرأنا لكم...
شيء ما.. انتخابات
البحرين ثانيةً

في نهاية يوم السبت (1/ كانون الأول الجاري)، اكتمل قوام مجلس النواب البحريني الجديد للفصل التشريعي الخامس، كما اكتمل قوام المجالس البلدية المنتخبة، وسط مشاركة شعبية ملحوظة، وكانت جولة الاقتراع الأولى قد جرت قبل أسبوع.
وخلا البرلمان الجديد من الغالبية الساحقة من أعضاء البرلمان المنتهية ولايته، وباستثناء ثلاثة نواب فقط، فإن غالبية من ترشح من النواب السابقين لم يوفقوا بالفوز.
شهدت الانتخابات الجديدة أيضاً عودة عدد من النواب في فصول تشريعية سابقة، قبل الأخير، من أبرزهم النائب عبد النبي سلمان، الوجه الأبرز في كتلة «تقدم»، والنائب يوسف زينل، والاثنان كانا عضوين في الفصل التشريعي الأول ( 2002 - 2006)، وشكّلا، يومها، مع نائب ثالث كتلة عرفت باسم «النواب الوطنيين الديمقراطيين». والمرجح أن يفعلا الأمر نفسه في البرلمان الجديد خاصة مع فوز النقابي فلاح هاشم من كتلة «تقدم»، الذي سيكون ثالثهما في كتلة مشابهة لتلك التي كانت في الفصل التشريعي الأول.
وفيما يجري تداول أنباء صحفية عن احتمال أن يصبح عبد النبي سلمان نائباً أول لرئيس المجلس الجديد، فإن الحديث يدور أيضاً عن احتمال أن تصبح امرأة رئيسة للمجلس، هي النائبة فوزية زينل لتكون بذلك أول سيدة تترأس البرلمان البحريني.
ويبدو هذا منسجماً مع النسبة الكبيرة من النساء اللواتي تمكنّ من الفوز بمقاعد في البرلمان الجديد، وكذلك في المجالس البلدية، إذ بلغ مجموعهن عشر سيدات، ست منهن أصبحن عضوات في البرلمان، وأربع فزن بمقاعد في المجالس البلدية، وهي النسبة الأعلى التي تحققها النساء البحرينيات في المجالين التشريعي والبلدي منذ استئناف الحياة النيابية في البحرين في بدايات هذه الألفية، فيما كانت مترشحات أخريات قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالمقعد النيابي، بينهن المرشحة إيمان شويطر التي خاضت منافسة حامية في دائرة صعبة في العاصمة وحصدت ما نسبته 44 في المائة من أصوات ناخبي دائرتها.

د. حسن مدن
"مقتطفات"
جريدة "الخليج" البحرينية 3/ 12/ 2018

********
الشيوعي الفرنسي يدعو الشعب إلى التمسك بخيار "التصعيد الهادئ"
حركة "السترات الصفراء" ترفض بيان الحكومة وتطالب ماكرون بالرحيل
باريس – وكالات
دعا الحزب الشيوعي الفرنسي، الشعب الى التمسك بخيار الضغط و"التصعيد الهادئ" من اجل تحقيق مطالبه المشروعة، وفيما نصح حركة "السترات الصفراء" بتنظيم صفوفها، والتحاور مع القوى السياسية التي تدعم مطالبها، وعدم التشكيك "في نياتها"، دعت حركة "السترات الصفراء" الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الى الرحيل عن السلطة.
واعلنت الحكومة الفرنسية، امس الاول الثلاثاء، ايقاف كافة الاجراءات الاقتصادية التي تسببت بالاحتجاجات الشعبية الكبيرة في البلاد، واوضح رئيسها في خطاب موجه للمتظاهرين، ان الزيادات المرتقبة في ضرائب الوقود اجلت الى مدة 6 اشهر على الاقل.

موقف الشيوعي الفرنسي

وقال فابيان روسيل السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي الذي انتخب في المؤتمر الـ38 للشيوعي الفرنسي، الذي عقد قبل أيام، إلى ضرورة إلغاء رفع الضريبة على المحروقات بسبب التراجع الصارخ للقدرة الشرائية، واقترح، في مقابل ذلك، رفع الأجور في القطاعين العام والخاص، وتوسيع الخدمات العامة، وبالمقابل خفض الضرائب، وصولا إلى إقرار العدالة الضريبية. واكد الزعيم الشيوعي، أنه إذا لم يُنصت الرئيس لغضب الطبقات المتضرّرة والمهمشة، يتعين على الشعب الفرنسي، في إطار الوحدة والتنوع، أن يتمسّك بخيار التصعيد والضغط الهادئ الذي لا تراجع عنه، كما وجه دعوةً إلى حركة السترات الصفراء، بقصد تنظيم صفوفها، وأن لا تشكّك في حسن نيات الأحزاب القريبة منها، بهدف التحاور معها وتبادل الأفكار.

إصرار على الإقالة

في المقابل، اعلنت حركة "السترات الصفراء" اصرارها على إسقاط ماكرون والحكومة الفرنسية بالرغم من رضوخ الحكومة للمطالب. وقال المتحدث باسم الحركة بينجامين كوشي لتلفزيون (بي.إف.إم) إن "الفرنسيين لا يريدون الفتات". واكد ان الحركة لن تشارك في أي مفاوضات مع الحكومة، مشيرا الى استعدادهم لتنظيم احتجاجات كبيرة في الثامن من كانون الأول الجاري وهي الحركة الاحتجاجية الرابعة حسب قوله.
ودعا المتضامنين مع الحركة والاحتجاجات الشعبية المطلبية للخروج إلى الشارع من اجل إسقاط الرئيس إيمانويل ماكرون.

خطاب تهدئة

وقال رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب في كلمة القاها لإعلان القرار بثها التلفزيون الفرنسي إن من لا يسمع أو يرى الغضب في الشوارع بشأن سياسة وصفها ماكرون بأنها ضرورية لمكافحة التغير المناخي "إما أصم أو كفيف".
مضيفا إن "الفرنسيين الذين ارتدوا السترات الصفراء يريدون خفض الضرائب وأن يكون العمل مجدياً، هذا ما نريده نحن كذلك. إذا لم أتمكن من شرحه، إذا لم تتمكن الأغلبية الحاكمة من إقناع الفرنسيين فإن شيئا يتعين أن يتغير، ولا توجد ضريبة تستحق تعريض وحدة الشعب للخطر".
واوضح فيليب ان فترة التأجيل ستستغل لمناقشة اجراءات اخرى كمساعدة الطبقة العاملة الفقيرة التي تعتمد على المركبات بالتنقل.

شعبية متراجعة

وتهاوت شعبية ماكرون بصورة كبيرة حسب آخر الإحصائيات، التي أوضحت ان الرئيس الفرنسي فقد أكثر من ست نقاط من رصيد شعبيته في غضون شهر واحد. فبعد عام ونصف من وصوله إلى الإليزيه، شكلت أزمة احتجاجات "السترات الصفراء" ضربة قاسية لماكرون، الذي فضل البقاء في الظل، مكلفا رئيس الوزراء إدوار فيليب الإعلان عن التنازلات الأولى.

احتجاجات طلابية

وتظاهر خلال اليومين الماضيين سائقو سيارات الإسعاف فيما صعد الطلاب احتجاجاتهم امس مع ورود تقارير من مختلف أنحاء البلاد عن إضرام محتجين النيران في مبان واشتباكات عنيفة مع الشرطة. وقالت السلطات المحلية في تصريح تابعته "طريق الشعب" إن "النيران أضرمت في جزء من مدرسة ثانوية في بلاناك قرب تولوز بجنوب غربي فرنسا".
ووقعت اشتباكات أيضا في ليون ومرسيليا وبوردو ومدينة أورليان بينما أغلقت المدارس في كريتيل وفرساي قرب باريس.
وبعد ثلاثة أسابيع من تنامي الإحباط، لا توجد مؤشرات تذكر على أن تحرك فيليب سيهدئ من احتجاجات "السترات الصفراء" التي يحاول أصحابها الوصول إلى موقف موحد بعد ان قالت الحركة ان اجراء الحكومة لا يرقى لتطلعاتها.

*********
مفوضة حقوق الانسان:
عمليات إعدام في دير الزور
دمشق - وكالات
كشفت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه امس الأربعاء عن تقارير بحوزتها توثق جرائم تنظيم "داعش" الارهابي والاعدامات التي ينفذها بحق من يعتقد أنهم يتعاونون مع مقاتلي المعارضة في محافظة دير الزور شرقي سوريا. واعربت باشليه خلال مؤتمر صحفي في جنيف تابعته "طريق الشعب" عن قلقها العميق على سبعة آلاف مدني محاصرون حسب قولها بين مقاتلي الدولة الإسلامية الذين يمنعونهم من مغادرة دير الزور، وبين الضربات الجوية التي ينفذها التحالف بقيادة الولايات المتحدة.
مشيرة إلى ان التقارير توضح قسوة واجرام التنظيم الارهابي من خلال الاعدامات التي ينفذها على معارضيه والمشتبه بهم, وتابعت أن المدنيين يستخدمون ”كرهائن وأوراق مساومة“ في الصراع.

********
القوات الإسرائيلية تقتل شابا فلسطينيا
في الضفة الغربية
القدس – وكالات
قامت القوات الاسرائيلية باطلاق النار اول امس على شاب فلسطيني اردته قتيلا في مداهمة لعدة منازل في بلدة طولكرم.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية عن مسؤولين فلسطينيين إن القوات الإسرائيلية قتلت الشاب في اشتباك بالضفة الغربية المحتلة يوم الثلاثاء الماضي.
وفي سياق متصل، قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي في تصريح تابعته "طريق الشعب" إن القوات كانت تقوم بعملية عندما اندلعت "أعمال شغب عنيفة ألقى عشرات الفلسطينيين الحجارة خلالها" حسب قولها .
وأضافت، "ردت القوات بأساليب تفريق الشغب وبعد ذلك فتحت النار"، في حين انها لم تذكر سقوط اي قتلى او جرحى.
وقال مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إن "الشهيد محمد حبالي، 22 عاما، من مخيم طولكرم". قتل "برصاص حي متفجر في الرأس".
يذكر ان القوات الاسرائيلية دائما ما تقوم بمداهمات في الضفة الغربية لاعتقال فلسطينيين بتهم مختلفة.

*******
مذكرة قبض تركية على متهمين سعوديين في قتل خاشقجي
اسطنبول – وكالات
اصدر المدعي العام لاسطنبول، امس الأربعاء، مذكرتين لاعتقال مسؤولين سعوديين سابقين هما سعود القحطاني وأحمد عسيري للاشتباه بضلوعهما في التخطيط لقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.
وقال مسؤولان تركيان في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "مكتب المدعي العام خلص إلى أن هناك اشتباها قويا بأن القحطاني، وهو مساعد كبير سابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وعسيري، وهو نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية سابقا، شاركا في التخطيط للجريمة داخل القنصلية السعودية باسطنبول". مشيرين إلى أن "المجتمع الدولي يشك في التزام السعودية بمقاضاة المسؤولين عن هذه الجريمة البشعة حسب قولهم". الى ذلك، قال أعضاء كبار في مجلس الشيوخ الأمريكي إنهم أصبحوا متأكدين أكثر من أي وقت مضى من أن ولي العهد السعودي هو المسؤول عن مقتل خاشقجي بعد إفادة من وكالة المخابرات المركزية بشأن الأمر. يذكر ان السعودية أقالت في وقت سابق كل من القحطاني وعسيري من منصبيهما على خلفية الحدث.

*********
تعهد باجراء تغييرات عميقة
رئيس يساري يدشّن التحول الرابع في تاريخ المكسيك
رشيد غويلب
السبت الفائت تسلم الرئيس المكسيكي الجديد أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مهام عمله. وتدفق أكثر من 150 ألف من انصاره إلى ساحة "زوكالو"، وسط العاصمة، للاحتفال، باول رئيس يساري. وفي بيانه الحكومي، الذي ضم 101 فقرة، تعهد أوبرادور، بانهاء سياسة الليبرالية الجديدة والفساد ، واكد ان سياسة الليبرالية الجديدة التي بدأت عام 1983 أوقفت النمو الاقتصادي وفتحت الباب واسعا امام الفساد.
واضاف الرئيس "وفقًا لآخر استطلاع أجرته منظمة الشفافية الدولية، شغلنا المرتبة 135 من بين 176 دولة تم تقييمها. وفي عام 2000، كنا في التسلسل 59 على مؤشر الفساد، وفي عام 2006، كان تسلسلنا 70، وفي عام 2012 اصبح 106، وفي عام 2017، وصلنا في هذا التسلسل المخجل 135". والآن يريد الرئيس وضع نهاية لكل ما تقدم: فسوف يلغي اجراءات "إصلاح الطاقة والتعليم"، التي اقرها سلفه، والتي كانت سببا لاندلاع احتجاجات حاشدة. واعلن انه سيخفض راتبه الخاص بنسبة 60 في المائة، فضلا عن بيع الطائرات الرئاسية وغيرها من الطائرات الحكومية. وأعلن أنه لن يعيش في القصر الرئاسي الفخم، الذي كان يقطنه سلفه إنريكه بينا نييتو. وأعلن عن تحويله إلى مركز ثقافي وفتحه أمام الجمهور، حيث أظهرت صور عامة الناس وهم يتجولون داخل أروقة القصر.
وتحدث لوبيز أوبرادور عن "التحول الرابع للمكسيك" ، معتبرا توليه مهام منصبه، امتدادا لحرب الاستقلال (1810-1821)، وحرب الإصلاح (1858-1861)، والثورة المكسيكية (1910-1917). في الوقت نفسه، أعلن العفو عن الموظفين المدانين بالفساد في الماضي. "نحتاج إلى استراحة، وليس مجزرة"، على حد تعبيره. ومن ناحية أخرى، وعد بأن لن يكون هناك إفلات من العقاب للمسؤولين عن الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان. وبالتالي سيتم فتح ملف اختفاء 43 طالبا في منطقة أيوتزينابا، واكد على ان المسؤولين عن الجريمة سينالون عقابهم العادل.

وفي الوقت نفسه ، يريد لوبيز أوبرادور، الذي يتمتع تحالفه بالأكثرية في جناحي السلطة التشريعية، أن يكون رئيسا لجميع المكسيكيين: "أنا أمثل الأغنياء والفقراء والمؤمنين واصحاب الفكر، بغض النظر عن الأيديولوجية أو الثقافة أو اللغة أو الأصل أو المستوى التعليمي أو الوضع الاجتماعي الاقتصادي. ستكون هناك دولة دستورية حقيقية!" وسوف يعمل 16 ساعة يوميا لدفع عملية التحول في البلاد الى امام. وسوف يلتزم بعدم الترشيح لاكثر من دورة، وفي منتصف دورته الرئاسية سيخضع نفسه لاستفتاء عام على استمراره في قيادة البلاد.
واقتصاديا لا يعتمد أوبرادور فقط على إصلاح مصافي النفط الستة، ولكن أيضا على منطقة التجارة الحرة على الحدود الأمريكية، في اطار سعيه إلى إقامة علاقات طيبة بين البلدين، ورحب في كلمته بنائب الرئيس الأمريكي مايكل بنس وزوجته كارين، وإيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي. وعلى الرغم من ذلك، تبقى الرموز التاريخية لحركة التحرر في امريكا اللاتينية، مثل سيمون بوليفار وخوسيه مارتي وبينيتو خواريز، تتمتع باهمية خاصة بالنسبة للمكسيك. ورحب في حفل الاستقبال بشكل متميز بالرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل، والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، واطلق صفة الصديق على الرئيس البوليفي ايفو موراليس.

من هو الرئيس المكسيكي الجديد؟

ولد لوبيز أوبرادور في 13 تشرين الثاني 1953 في مدينة "تيبتيتان" الريفية، في ولاية "تاباسكو" جنوبي المكسيك، وبدأ حياته السياسية في الحزب الثوري الدستوري الحاكم. وفي عام 1986، شعر بخيبة أمل من توجهات الحزب الثوري الدستوري، فانضم الى حزب "التيار الديمقراطي"، الذي أصبح فيما بعد حزب الثورة الديمقراطية اليساري، وفي عام 2000 انتخب لويز أوبرادور رئيسا لبلدية العاصمة مكسيكو سيتي.
وقام لوبيز أوبرادور خلال فترة إدارته للعاصمة المكسيكية، بالعديد من الإصلاحات التي نالت استحسان المواطنين، مثل إطلاق برامج الرعاية الاجتماعية للمسنين، والتعاون مع رجل الأعمال الشهير كارلوس سليم لتجديد وسط مدينة "مكسيكو سيتي".
وترشح مرتين في انتخابات الرئاسة ولم يحالفه الحظ فيهما، ففي عام 2006، خاض السباق الرئاسي للمرة الأولى، وخسر بفارق ضئيل أمام فيليبي كالديرون في انتخابات اعتبرت الأكثر إثارة للجدل في تاريخ المكسيك الحديث، بسبب الفرق الضئيل في الأصوات بين المرشحين والذي بلغ 0.56 فقط.
وقاد لوبيز أوبرادور احتجاجات جماهيرية على النتائج وندد "بتزوير الانتخابات"، واعتصم أنصاره، وأعاقوا حركة المرور في العاصمة مكسيكو سيتي لعدة أشهر.
وخاض السباق مرة أخرى في انتخابات 2012، وهزم من قبل مرشح الحزب الثوري الدستوري اليميني إنريكي بينيا نييتو.
وفاز في الانتخاب الرئاسية الأخيرة مرشحا عن ائتلاف من ثلاثة أحزاب بقيادة حزب حركة التجديد الوطني "مورينا" الذي أسسه في عام 2014.

**********
ص 5

في وداع الشاعر والمناضل الكبير عريان السيد خلف

************

وداعا ابا خلدون

الشاعر. الرائع عريان السيد خلف في ذمة الخلود. نعزي أنفسنا وشعبنا وكل محبي هذه القامة الشعرية التي عبرت بصدق وبصورة مبدعة عن مشاعر وأوجاع وآمال وشجون الشعب. والإنسان العراقي ، وخصوصا ابناء الفقراء والكادحين ، وجس التزامه بقضايا الشعب والوطن من خلال انتمائه للحزب الشيوعي العراقي. الذي ظل وفيا له ولمبادئه حتى آخر لحظة في حياته.
ستظل يا ابا خلدون حاضرا وحيا في الوجدان وتبقى ابيات قصائد تتغنى بها وتتناقلها الالسن عبر الزمان والمكان
الصبر والسلوان لعائلة الفقيد الكبير وأعمق المواساة لشعبنا بهذه الخسارة الكبيرة .

رائد فهمي
سكرتير اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي

************

رئيس الجمهورية يعزي

"أعزّي، بألم، الشعب العراقي بمختلف انتماءاته بوفاة الشاعر الكبير والمناضل الوطني الديمقراطي عريان السيد خلف، والذي يعد أحد أعمدة تجديد القصيدة الشعبية العراقية، ومن أهم أصواتها منذ الستينيات الى الآن.
الشعوبُ تُعرف بأدبائها ومبدعيها، وكان الفقيد صوتاً معبراً عن الشعب وآلامه وتطلعاته وبرحيله يفقد العراق رمزاً شعرياً ومناضلاً وطنياً من أجل الحرية والعدل.
نوجه تعازينا لأسرته، وللشعب الذي يردد قصائده منذ عقود، متمنين الصبر والسلوان لأسرة الفقيد ولمحبيه، ولروحه المغفرة والرحمة.

*************

مواساة
رئيس الوزراء

"اتقدم بأحر التعازي وخالص المواساة الى الشعب العراقي وبالأخص الوسط الثقافي والى عائلة الفقيد الشاعر الكبير عريان السيد خلف، فقد خسرنا شاعرا عراقيا وطنيا كبيرا اغنى الادب العراقي الشعبي بالكثير من النتاجات الشعرية الرصينة، تغمده الله بواسع مغفرته ورحمته، كما لا يسعني بهذه المناسبة الحزينة الا ان اشد على ايدي ذوي الراحل، داعيا من العلي القدير ان يلهم ذويه الصبر والسلوان."

عادل عبد المهدي
رئيس مجلس الوزراء

**************

تعزية رئيس مجلس النواب

“ببالغ الأسى وعمیق الحزن تلقینا نبأ وفاة الشاعر الكبير عريان السيد خلف أحد أبرز الشعراء العراقيين الشعبيين، الذي أسهم في إثراء الحركة الثقافية في العراق من خلال أشعاره وقصائده التي تغنت بحب الوطن، وبمواقفه الوطنية التي كان لها الأثر الكبير في الشارع العراقي، داعيا المولى القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم عائلته الصبر والسلوان وحسن العزاء.
محمد الحلبوسي
رئيس مجلس النواب

*************

السيدالحكيم يعزي

فقدنا اليوم قامة شعرية كبيرة من قامات الأدب العراقي، الشاعر الشعبي الكبير عريان السيد خلف يفارقنا بعد عمر قضاه في رحاب صور المعاناة والطموح العراقي التي كان يصوغها بكتاباته، نبتهل الى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

عمار الحكيم

************

وداعا صياد الهموم...

وداعا عريان السيد خلف...
ينعى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الشاعر الكبير، شاعر الشعب عريان السيد خلف، الذي وافته المنية إثر نوبة قلبية صباح اليوم في الطريق إلى مشفى مدينة الطب ببغداد.
الذكر الطيب للراحل المبدع الأصيل...
ستظل قصائده محفورة في وجدان الوطن...
والعزاء كل العزاء للعراق كله.

عمر السراي
الناطق الإعلامي
لاتحاد أدباء العراق

**************

رحيل عريان
خسارة كبيرة

إلى عائلة الشاعر الكبير عريان السيد خلف
الى الرفاق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
لقد أفجعنا رحيل شاعر شعبنا الكبير أبا خلدون، الشاعر والانسان والمناضل والذي ما ساوم يوما على المبادئ التي آمن بها، وجسد هموم شعبنا بأروع ما جادت به قريحته الشعرية، فألهب حماس الجماهير وأذكى فيها روح التمرد على كل الانظمة الدكتاتورية التي تعاقبت. فكان بحق صوتا للمحرومين، ومثلما كان نشيدا صادحا للثورية، كان كذلك شجرة تفوح بعطر المحبة والجمال، مجسدا ذلك بأحلى القصائد التي تتغنى بالجمال والحب، لهذا تغنت بأشعاره الجمهرة الواسعة من الشباب. ومثلما كان نخلة باسقة في وسط وجنوب العراق، كذلك كان شجرة بلوط بطعم حلو في كوردستان. فقد عرفته جماهير كوردستان وأحبت شعره وطريقة إلقائه للشعر، لقد كان رحيله صدمة موجعة لنا جميعا، لهذا نرجو لكم ولنا الصبر الجميل ولروحه السلام الابدي.
تقبلوا خالص تعازينا ومواساتنا.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي الكوردستاني

**********

في نعي الراحل الكبير

نعت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والآثار في مجلس النواب رحيل الشاعر الكبير عريان السيد خلف الذي وافته المنية صباح امس في مستشفى مدينة الطب ببغداد. وعبر اعضاء اللجنة عن بالغ حزنهم بعد تلقيهم نبأ وفاة الشاعر المعروف السيد خلف الذي يعد من الاسماء اللامعة في مجال الشعر الشعبي العراقي واحد اعمدته العريقة لأنه اضاف الكثير خلال مسيرته الطويلة وتاريخه الادبي. وعزت اللجنة جميع الادباء والشعراء ومحبي الفقيد وذويه بهذا المصاب الجلل، سائلين المولى القدير ان يرحمه برحمته الواسعة.

************

عن عريان السيد خلف أتحدث

عدنان الفضلي

يخيّل لمن يسمع او يتابع عريان السيد خلف في فترة ما بعد الحادثة المرورية التي نجا منها بأعجوبة، وهو يحتفي بالجمال والمرأة، ان هذا الرجل لا يحمل هماً، ولم يتأثر بسحنة الألم التي تجتاح تضاريس الوطن من أقصى جنوبه الى أقصى شماله.
لكن من يتعمق في رصد قصائده وسبر اغوار مفرداته سيجد فيه انساناً، يتسكع في شتى بقاع الوجع العراقي حاملاً حزنه الذي لم يرتض به صامتاً، يلامس به خاصرات الوطن علّه يزيل عنها اثر الخناجر، ففي مجازات النصوص التي يتعامل بها ومعها يقفز الوطن الاخضر ليعبر ضفة الهم محتفياً بأمل مازال يراود صدغيه، وفي تجلياته الشعرية ثمة ثلج يشبه بعض شيب رأسه غير الموغل بالبياض نتيجة عنايته به.
عريان السيد خلف: هو وريث وصايا الجنوب، وصاحب قصر الهدوء حين يخلط اللونين (الحسجة مع السائد)، ودائماً ما يُلبس رعيّة قصره من المتلقين والمتذوقين.. الجمال المداف بندى سومرياته .
عريان السيد خلف: يجيد العوم في أنهار المفردات السومرية، لذلك نراه يرافق مجرى جميع أنهار العراق، فتارة نراه قريباً من زقورة اور، وتارة نلمح طيفه يمرق باتجاه شط العرب، وفي انتقالاته لم يترك (السيد) بقعة يابسة الا وترك فيها اثراً يتبعه الشعراء الشعبيون من دون ان يرافقهم الغاوون، وفي خلجته المخبأة أبداً بين سنديانة واخرى، نجد أحلام الفقراء تتحول الى صورة شعرية ترسمها أنامل عريان بحرفة المتيقن من قطرات مطره، فهو ومن خلال انثيالات روحه يضمد العثرات بأكمام شعره، ويرش عليها ماء السعادة الذي يحمله بدلو الصدق.
عريان السيد خلف: خيمة متنقلة، تحرص على استضافة كل من سُحبت منه إجازة الإقامة في وطن الطرب والشعراء، فهو الباحث دوماً في صناديق الدنيا، عن أوطان منفية مزّقت الغربة قمصان انتمائها من قبل ومن دبر، فيعمد الى توزيع كسوة من قصائد يغلف بها أجساد تلك الاوطان، ومن خلال خطوات بحثه تلك نصل نحن ايضاً الى مناطق اشتغال لم نكن لنعرفها لولا كساء هذا الجنوبي المجنون برائحة الوطن.
عريان السيد خلف: ترنيمة حزن مرمية في طريق شحّ عدد سالكيه، فصار موحشاً يكتنفه ظلام لن يتبدد من دون بث شحنة من وفاء عبر منظومة الرجل السومري المعمّد بماء فراتين يسايرانه أينما شخص بصره الثاقب لكرات الصمت.
عريان السيد خلف: حقل ومحراث وغيمة، فمن يريد زراعة النبض عليه طلب اللجوء الى قلب هذا القادم من جنوب السحر والشعر والخمر والفجر والخير، ليحصل على موسم عطاء يتناسل كما قصائده الغارقة بالندى والمضمخة بعطر جنوبي ورثه من صندوق جدة له كانت تقص عليه أجمل القصص.

*************

الكعبي: شخصية وطنية وثقافية نتألم لفقدانها

نعى السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، رحيل الشخصية الوطنية والثقافية الشاعر عريان السيد خلف.
وأعرب الكعبي عن الالمٌ والحزن لفقدان شخصية وطنية ثقافية تغنت بحب العراق وانشدت للبلاد والأجيال عبر سنوات طويلة.
وقدم سيادته التعازي والمواساة لعائلة واصدقاء ومحبي الفقيد، داعيا المولى جلت قدرته أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
وانا لله وانا اليه راجعون.
************

"سائرون": نصير الفقراء والمظلومين

نعزي الشعب العراقي والأسرة الأدبية والثقافية برحيل شاعر الشعب العراقي الكبير عريان السيد خلف الذي الهم أجيالا من المبدعين وقدم أجمل القصائد في حب الوطن والناس الفقراء والمظلومين. إن رحيل السيد خلف يعد خسارة وطنية لقامة إبداعية نذرت نفسها من أجل فقراء الوطن ومظلوميه عبر عشرات السنين من خلال ما قدمه من أعمال شعرية عبرت عن مواقفه الثابتة حيال العراق وطنا وشعبا. وفي هذه المناسبة نتقدم بأحر التعازي الى أسرة الفقيد سائلين المولى القدير أن يتغمده برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته إنه نعم المولي ونعم النصير.

الدكتور قحطان الجبوري
الناطق الرسمي بإسم تحالف سائرون

**************

عريان ينظمنا

ياسين النصير
وأنا أخطو في الليل إلى بيته كي نجتمع، اشعر أنني كنت أخطو ذاهبا لحقل يملأه صوت العراق، كنت سعيدا بتلك الصحبة التنظيمية التي جعلتني منظما لفترات قصيرة لخلية فيها عريان السيد خلف، كان يقف على الباب مراقبا لصوص الليل العفنين وهم يتتبعون خطواتنا، كان بيتا محروسا بروح االشعب، وشدو القصائد واستذكار ما يحتاجه العراق، كنا مجموعة من الرفاق الذين يأتون لاجتماعتنا، اعني من بقايا الرفاق، وكانوا ينشدون من بين ما ينشدونه من أوضاع الحزب ان يسمعوا عريان السيد خلف وهو ينشد قصائده، كنا نستمع عبر القصائد إلى تعليمات جديدة، وإلى صوت عميق لما يعانيه العراق، كانت قصيدته قيثارا في سجل محضرنا اليومي، وصوتا شعبيا مطلبيا يختصر معاناة العراقيين، عريان الذي على اسمة بقي الرفاق صامدين يتحدون كل مخاطر السلطة وزبانيتها كي تأتون للإجتماع، اي حزن يبعث الشعر يا ابا خلدون كيف يكون الموت قرينا للكبار ويهمل هؤلاء المتعفنين في سرقاتهم، الله ما اشد حزني وانا رفيقك الذي ما برحت تشيد بتلك اللقاءات الليلة حين يجتمع رفاقك من اجل ان يبدأوا في اليوم الثاني بمواصلة طرقهم النضالية.
اذكر جيدا ما حدث بعد 1979، رايتك في عدد من مواقع بغداد، كما رأيتني انت ايضا في هذه الأمكنة، نشتري قوتا لاطفالنا أو نتحاور في الذي مضى وما سيأتي، ودائما كنت كريما صوتك يتقدم جيبك، " أبو أمين خو ما محتاج " اتذكر أنك تنشدني القصيدتك الجديدة حتى وانا في الغربة، ويوم زرت هولندا، كانت كل الجالية تريد لقاءك، اي حزن ينتابني هذا الصباح وانا اسمع صوت خلدون قبل يومين "عمي انا ا ابن اخوك هل تقبل صداقتي" احسست بشيء غريب كان ذلك يوم الاثنين الماضي، ان عريانا فيه شيء غريب.
في حديقتي الصغيرة في هولندا التي سخرت من مساحتها، كنت تتندر عليها وتقول: يا أبا أمين، لا تسمي هذه حديقة، ففي العراق ملايين الامتار التي تمنحك اسم الحديقة، عريان، ايها الجبين الصداح، قرأت ونحن ننتشي بماء النهر وهو يبرد لنا عطايا الزمن، ان الغربة موت ياياسين كيف ارتضيت الهجرة بالرغم من قسوة حياتنا، وكنت لا املك الجواب، بل كنا صديقين للدموع التي جرت في تلك البقعة الهولندية التي أسميتها حديقة ورفضت انت ان تسميها حديقة. رفيق الدرب، في كل زيارة لبغداد اقصد مكانك في بيتنا الثقافي، وكنت تعيد على مسامع الجالسين: ان ياسين كان مسؤولي في الحزب لفترات معينة، كنت اخجل أن أقول أنك أنت الذي كنت تقود خلايانا، أنت الذي كنت تغذيها بصوتك وقصائدك، أنت الذي استعرت لسان الشعب كله لتكتب الشعر، أنت يا أبا خلدون أحد روافد الحداثة الشعرية عندما تكون القصيدة نابضة بروح الشارع وتجسد حياة الناس اليومية وتغني اناشيدنا الجماعية.

**************

" غيبة السلطان"


يوسف المحمداوي
تعريّن ياشعر وألطم على عريان...موشاعر فقط انسان ابو ايمان
شاعر للشعب مامدح ديكتاتور.....قصايد للفقير بوجه كل طغيان
عمر كضاه نضال وشاهد التاريخ...ولايوم التخاذل واشتكى تعبان
عمت عين الردى يختار وين الزين...اخذ بلبل شعرنه وأوحش البستان
نصبنالك عزى بكلوبنه ياحيد.....وتستاهل ادموع الاهل والصحبان
من يقره الشعر فارس منصة بزود...تصغي الروح للحسجة كبل الاذان
حكم يقره علينا وصور تمطر كيف...يرسملك اشعاره بريشة الفنان
حك انبارنه تعزي اهل ذي قار....وحك بغداد تنصبله عزى وميسان
حك دجله وفرات تنوح يامهيوب...كتبت اشعار بيهن نابعة بوجدان
ياخيمة شعر ماظن بعد تنعاد...فراضة راي يمعدّل وحلو السان
خسارة بلد كامل روحتك ياحيد...نكس بيرغ شعرنه بغيبة السلطان
بهيده يالتغسل جسد مملي اجروح...وعلى كيفك بدفن الشعر يادفان

*************

وداعا صديقي العزيز عريان السيد خلف

كامل الركابي

كأنما حننت الى ان تتمرجح في ظل الاشجار كالقصيدة، وظللت تحلم بالعودة لتلك الطفولة
ها انك ترحل
ولم تزل روحك تتمرجح
بين القصائد المغناة والمكتوبة، ورحل معك للابد الوجع الكامن في جملة الشعر التي بها وحدك تفردت في اللغة المحكية والمضمون وشكلت عمودا فقريا خاصا في جسد الشعر الشعبي العراقي( شعر العامية)
كم غنت الناس بوجعك وشاركته
واليوم تحزن من اعماقها لغيابك المبكر وتظل تردد معك
تمرجحي
بروحي قصيده !

****************

مات جيفارا الشعر

كريم النوري

رحل عنا (عرياناً) من الاهتمام الذي يستحقه وكنا نتغنى بشعره في السجن ونضمد جراحات العذاب والتعذيب بما نحفظه من قصائده ..
وفي الغربة خير انيس وجليس لوحدتنا ووحشتنا كانت قصائد عريان السيد خلف التي حفظناها
(ادكـ روحي نذر.. للجايب ابشارة..
واورجة اعلة الجروح..المالهن جارة..
جرح ينزف..جرح باني..اعلة بسمارة..
لا أرثيك بعد مماتك اذ لم ارثيك في حياتك وقد كنا نتفاعل مع قصائدك في المهجر عندما كنت بعيداً عنا ثم ابعدناك في الوطن وانت قريب منا.
هذه طبيعتنا يا عريان فلا تلمنا لاننا نؤبن الأموات ونؤنب الأحياء..
يبقى صوتك بطعم الوطن والجنوب وتبقى روحك ترفرف في أكواخ الوطن وبيوت الطين وبيوت الصفيح..

**************

هكذا جمع بين الحزب وبين مضيف اجداده
زهير الجزائري
‏لم تنغص الغيرة حياتي إلا مرة واحدة.. كنت أجلس إلى يمين عريان السيد خلف في مربد البصرة بعد ٢٠٠٣، بين لحظة وأخرى يأتي شاب، من اجيال تجهل وجودي، ويطلب مني أن أنزاح قليلا، ليجلس في مكاني ويأخذ صورة مع (أبو خلدون). حين اتباطأ ترفعني يدان قويتان وتعيداني الى مكاني. نمشي في الشارع فيوقفه واحد من المعجبين ليأخذ صورة العمر مع السيد. بعد كل المحن والأيام المرة التي عاشها عريان في منفاه داخل الوطن بقي صبوراً، بطيء الإيقاع ولكن بأحكام مثل السيد في القبيلة الجنوبية يمد يده بهدوء وإحكام ليقبلها العابرون. يغادر عريان ذاك السيد ويتعامل مع معجبيه باعتبارهم رصيده في مواجهة سلطة قاسية. قبل أن آتي من منفاي إلى بلدي عشت مع عريان أياما في بيتي بلندن، أستمع لحكاياته وهو يمتص السيكارة مثل عاشق. استعدنا معاً مفارقات العمل في قسم (حياة الشعب) وجلسات الشرب في اتحاد الأدباء وسفراتنا لجزيرة أم الخنازير. اعترف بأني كنت آنذاك، أرى الشعر الشعبي يسير ببطء وراء موجة الحداثة متمسكاً بالعاطفة والحنين. كنت أمازحه قائلا ما زلتم تكتبون بقلم الرصاص و لم تصلوا للمكير الذي وصله مظفر النواب قبل سنوات وقد غادركم بـ(الريل). باستعلاء لا أدري مصدره كنت اتحدث مع عريان وهو يصغي الي وقد أغلق عينه اليمنى ليتحاشى غيمة الدخان بيننا. ليفندني قرأ أمام جمع من محبيه قصيدة (الرميثة). مع تدفق الصور يصعد صوته وينزل ويتموج وهو يرف على سلك صوته داخل قاعة حبست شهقاتها. بين بيتين يصمت تاركاً للمخيلة أن ترى انقلاب القبور على موتاها والصرخات على مطلقيها.
بعد أن أنهى قصيدته سكت وما زال سيل الصور يترجع في مخيلتي. غَير عريان تصوري تماماً.. اللغة الشعبية اغتنت بالممارسة وتجددت وهي تعكس سيل الفواجع.
حدثني عريان عن حياته أيام الحروب والحصار، وعن الحيل التي ناور بها السلطة. أصغيت له باهتمام لأجسر الفجوة بيني وبين الوطن. الأحاديث الحبيسة في بلد الحكايات المخنوقة كانت تتدفق، ولكن بهدوء النهر، وبين كل حكايتين قصيدة مخبأة.
حين عدت للوطن وجدت عريان ما زال في جلسته في مكانه الثابت، في مدخل مقر الحزب الشيوعي. يدخن وينهض بذاك الهدوء العجيب ليستقبل الداخلين كما في مضيف أجداده.. هذا هو مكانه، قلت لنفسي. كيف جمع بين الحزب وبين مضيف أجداده؟
ما أزال اتذكر وجه السائق الذي يدور بِنَا في أزقة البصرة وهو ينظر في مرآة السيارة حائراً متكتماً على فرحه، يريد أن يصدق أن هذا الراكب في المقعد الخلفي من سيارته، هو (ابو خلدون) الذي يحفظ قصائده عن ظهر قلب. أكاد ارى في نفس المرآة الدمع ينضح من عينيه وقد عرف تواً أن عريان غادر عالمنا إلى الأبد.

*************

ص6
مساهمة في إعادة قراءة ماركس (4)
"البيان الشيوعي" .. ملاذ الثوريين الروحي
رضا الظاهر
يبدو الحال اليوم وكأننا في غمرة مرحلة جديدة من التاريخ. فقد تعاظمت المظالم، وأفلحت أزمة 2007 – 2008 المالية في ايقاظ جديد لمقاربة أكثر انتقادية للاقتصاد، وللمجتمع أيضاً. وتذكرنا الحركات الشعبوية في الولايات المتحدة وبريطانيا وسواهما بأن النخب الاقتصادية الفاعلة، أي البرجوازية، غالباً ما تحتاج الى استثمار الخوف، والعثور على أكباش فداء، وزيادة الانقسام والكراهية.
ان افتراضات مابعد الحرب العالمية الثانية من أن الأمور ستتحسن، وأن كل ما نحتاجه هو المزيد والمزيد من النمو، وأنه يمكن الثقة بأن دولة الرفاه الحديثة ستعيد توزيع الموارد على نحو عادل، وأننا نستطيع الاعتماد على الأقوياء ليعتنوا بالآخرين، كل هذه الافتراضات تثبت، اليوم، أنها خاطئة.
ومن هنا، فانه من الضروري، في غمرة كل هذه المخاوف، والمعاناة، والقلق، والأمل، أن نعيد قراءة (البيان الشيوعي)، ورؤية ما يمكن أن يمنحنا من بصائر، ويعلمنا من دروس.

ملخص الأفكار الرئيسية

من نافل القول إن (البيان الشيوعي)، الذي كتبه ونشره ماركس وانجلز في شباط عام 1848، ليظل مرشداً للحركة الشيوعية، والسعي الى تغيير العالم، ليس مجرد تشكيلة من اقتراحات سياسية. وبوسعنا رؤية هذه الحقيقة عندما نتفحص بنيته:
1. البرجوازيون والبروليتاريون: هذا الفصل الأول والأطول يوضح النظرة الشيوعية من أن التاريخ تصنعه عملية حتمية من الصراع الطبقي يكشف عنها التحليل العلمي الذي أنجزه ماركس وانجلز.
2. البروليتاريون والشيوعيون: ويوضح هذا الفصل أن الشيوعيين هم أولئك الواعون بحركة التاريخ، والذين يربطون أنفسهم بأفضل عناصر البروليتاريا، أولئك الذين سيكونون طليعة التغيير.
3. الأدب الاشتراكي والشيوعي: وينتقد هذا الفصل، جوهرياً، الأشكال المختلفة للاشتراكية غير المؤهلة، أنماط الاشتراكيين الذين لا يدركون مكانتهم في التاريخ.
4. موقف الشيوعيين من مختلف الأحزاب المعارضة: وهو فصل صغير يحدد الأحزاب التي يدعمها الشيوعيون في مختلف البلدان.
ويمكننا أن نستنتج الفرضية الرئيسية لـ (البيان الشيوعي) من تعميم ماركس الشهير الذي يؤكد أن "تاريخ كل المجتمعات، حتى الآن، هو تاريخ صراع الطبقات". وأشار ماركس، جوهرياً، الى أن الطبقة هي السمة المحددة للمجتمع الصناعي الحديث. وبينما يتبرعم المجتمع الحديث من بقايا المجتمع الاقطاعي، فان هذا لم يتخلص من الصراع التناحري. ويجادل ماركس بأنه في الفترات المبكرة كان المجتمع ينظم على أساس بنى طبقية معقدة، كما هو الحال في العصور الوسطى، حيث يوجد الاقطاعيون والتابعون، ورؤساء الحرف والصناع والأقنان. وبالنسبة لماركس فانه يعتقد أن الصراع الطبقي لايزال موجوداً، ولكن في هذا العصر باتت التناحرات الطبقية الحديثة أكثر وضوحاً بين طبقتين هما البرجوازية، المضطهِدة، والبروليتاريا، المضطهَدة، وهما في تناقض دائم.
ثم يمضي (البيان) ليحدد خصائص الطبقتين التي تتجلى في العلاقة الاستغلالية بين البرجوازيين والبروليتاريين. فالبرجوازيون هم نتاج ثورات عدة، ومالكو وسائل الانتاج ممن حصلوا على قوة دافعة بفعل عصر الاكتشافات. ويصف ماركس البروليتاريين باعتبارهم طبقة عمال يعيشون فقط عندما يجدون عملاً، ويجدون عملاً لأن عملهم يزيد رأس المال، الذي يختزلهم نظامه ليصبحوا "سلعة".
ويتقدم ماركس ليجادل بأن تقسيم العمل استغل البروليتاريين حيث يجردون من هويتهم بمقتضى حلول "المكننة الواسعة"، وبهذا يصبح الانسان ملحقاً بالآلة. والعمال عاجزون عن تغيير ظروفهم، واذا "يتزايد نفور العمل تتقلص الأجور". ان نظام الاضطهاد هذا مدعوم بمؤسسات مثل نظام التعليم (الذي هو جزء من البناء الفوقي) والذي يعزز قيم الطبقة الحاكمة.
ثم يناقش ماركس كيف أن تطور الصناعة زاد من قوة البروليتاريا، والمنافسة المتنامية بين البرجوازيين، والأزمات التجارية الناجمة عن ذلك، وهو ما يجعل أجور الشغيلة متذبذبة على الدوام. ولكن بما أن هناك المزيد منهم فانهم أقوياء بما يكفي ليتوحدوا ويعبروا عن كفاحهم ضد تدني الأجور. وبتأسيسهم النقابات فانهم يتضامنون في المطالبة بالحفاظ على تصاعد الأجور.
ويجادل ماركس، بعد ذلك، في أنه كلما كان الاتحاد النقابي أكبر كلما تزايدت فرص انتصار الشغيلة في تغيير نظام العمل، مشيراً الى أن كفاحهم من أجل المساواة لا يكمن في النتيجة قصيرة الأمد، وانما في اتحاد العمال المتسع على الدوام.

انتقادات

ان سقوط البرجوازية وانتصار البروليتاريا أمران حتميان. وعلى الرغم من أن مبادئ وأفكار ماركس وانجلز تقضي بأن البروليتاريين سيطيحون بالبرجوازيين، فانه بعد ما يزيد على قرن من الزمان لم يتمرد العمال في بريطانيا والمجتمعات الصناعية الأخرى ضد الرأسمالية، ولم يجتثوها.
وتشير دراسات الفيلسوف الألماني رالف داهرندورف الى سبب عدم حدوث الثورة الماركسية في القرن العشرين. وقد حدد داهرندورف أربعة أسباب لذلك:
السبب الأول كان تشظي الطبقة الرأسمالية، اذ أشار الى أن وسائل الانتاج كانت، في السابق، مملوكة، عادة، بصورة شخصية من قبل عوائل، أما في القرن العشرين فان الشركات والممتلكات مملوكة، الى حد كبير، من جانب حملة الأسهم.
ويعود السبب الثاني الى أن العمال ذوي الياقات البيضاء وارتفاع مستوى المعيشة قد غيّرا البروليتاريا الصناعية التي تحدث عنها ماركس. فالشغيلة كانوا، في عهد ماركس، يعملون إما في الحقول أو في المصانع. وكانت لديهم ياقات زرقاء أو مهن يدوية، وكانت الوظائف الدائمة المتدنية مرتبطة، في الغالب، بالعمل الجسدي. أما اليوم فانهم يحتفظون بوظائف الياقات البيضاء، والعمل ذي الاعتبار الأعلى، الذي يشمل، غالباً، النشاط الذهني، مثل الأدوار الوظيفية في المبيعات والادارة والمؤسسات البيروقراطية.
ويتمثل السبب الثالث في أن هناك تنظيماً أوسع للعمال يتمتعون فيه بنقاط قوة تنظيمية كانت تنقصهم قبل قرن، فلديهم اتحادات نقابية توحدهم وتجعل مطالبهم مدعومة بقدرتهم على التهديد، فيما باتت العلاقة بين العمال والادارة مؤسساتية وسلمية.
وأخيراً فان مزيداً من الضمانات القانونية الواسعة تساعد في حماية حقوق العمال، وقد منحتهم امكانيات أفضل للتوجه الى المحاكم دفاعاً عن حقوقهم.
ويشير داهرندورف، أيضاً، الى أنه بغض النظر عن الطبقات المتعددة المتواصلة، فان الكثير من المجتمعات قد ذللت الحافات الخشنة لبعض أنماط الراسمالية. وقد يكون الصراع الاجتماعي، اليوم، أقل حدة مما كان عليه قبل قرن. وأكثر من ذلك فقد جادل بأنه على الرغم من أن ماركس شهد تزايد وسائل الاعلام في عصره، فانه لم يستطع التنبؤ بالتأثير الكبير الذي يمكن أن تمارسه أشكال الاعلام علينا. فقد وفر لنا نمو هذه الأشكال تسلية أنفسنا الى حد كبير، بحيث أصبحنا مشبعين بهذه التسلية، التي أدت بالناس الى فقدان نمط تفكيرهم الانتقادي بشأن طبيعة مواقفهم الطبقية.

وسيلة راهنة لتحليل سمات الرأسمالية

بعد 170 عاماً على نشر (البيان الشيوعي)، الذي عرف أصلاً باسم (بيان الحزب الشيوعي)، لا يزال كثير من الباحثين والمكافحين يرونه وسيلة راهنة لتحليل سمات الرأسمالية وتحديد طريق تطور الانسانية.
ومنذ نشره ظل (البيان الشيوعي) حتى الآن الوثيقة السياسية الأوسع انتشاراً، وفي الوقت نفسه جرى وصفه منذ زمن بعيد باعتباره "الفجر البهي في التاريخ الروحي للانسانية" و"الملاذ الروحي للشيوعيين".
ونشهد، اليوم، تجدداً في الاهتمام بماركس والماركسية توافقاً مع الذكرى الـ 200 لميلاد ماركس، لا في بريطانيا التي ولدت فيها الماركسية حسب، وانما، أيضاً، في سائر أنحاء أوروبا، قلعة الرأسمالية، وفي مختلف أنحاء العالم.
وقد باعت مؤسسة ووترستون البريطانية المعروفة للنشر والتوزيع ما يزيد على 300 ألف نسخة من (البيان) خلال أسبوع في أواخر شباط 2015.
وتزايدت مبيعات (البيان الشيوعي) منذ عام 2008 عندما اندلعت الأزمة المالية العالمية، كما كان الحال مع (رأس المال)، أعظم مؤلفات ماركس في الاقتصاد السياسي، و(الغروندريسه)، التي تحمل بالانجليزية عنوان (موجز نقد الاقتصاد السياسي).
وتصاعدت تلك المبيعات ارتباطاً بمعاناة الشغيلة من العوز وعدم استقرار فرص العمل. وبايجاز فان الأزمة المالية قوضت ثقة الكثير من الناخبين الغربيين بالرأسمالية لأنها كشفت عن مخاطر الأسواق المأزومة.
ويأتي تجدد الاهتمام بالماركسية، خصوصاً في أوساط الشباب، لأنها توفر الأدوات لتحليل الرأسمالية، وعلى وجه التحديد أزماتها التي نواجهها في السنوات الأخيرة، كما كتبت صحيفة (الغارديان) البريطانية في 4 تموز 2012.
ونقلت الصحيفة عن مارك ستيرز، رئيس مؤسسة (نيو إيكونوميكس) قوله إن "مشكلة الرأسمالية تتمثل في أنها لم تعد كما كانت. فالنظام الرأسمالي الذي نعرفه تهيمن عليه الشركات والبنوك العالمية الهائلة". وأضافت "أجل، إن الرأسمالية في مفترق طرق، وهي في حاجة ماسة للاصلاح والتحديث".
وفي مقالة نشرت يوم 5 أيلول 2017 قالت صحيفة (التلغراف) البريطانية إن "الرأسمالية في بريطانيا متصدعة وبحاجة ملحة الى الاصلاح لأنها تترك الشباب في وضع أسوأ مما كان عليه آباؤهم".
والرأسمالية البريطانية "تخذل" الأطفال "الذين سينشأون في عالم حيث الهوة بين الأغنى والأفقر في البلاد واسعة وتزعزع الاستقرار"، كما ذكرت صحيفة (الفايننشيال تايمز) البريطانية في أيلول 2017.
وللوهلة الأولى يبدو أن الرأسمالية بخير. غير أنه عند التدقيق تظهر الصورة أكثر اثارة للقلق: الرأسمالية تخفق في التعامل مع الحراك الاجتماعي وتوفير الرعاية الاجتماعية لأولئك الذين هم بأمس الحاجة اليها.
ويزعم كبار رؤساء العمل في بريطانيا بأن النظام الرأسمالي قد تضرر جراء جشع الادارات، والتهرب من الضرائب على الشركات، ونظرة المستثمرين قصيرة المدى.
وشعر كثيرون في بريطانيا بالآثار المدمرة للنظام الرأسمالي: انخفاض الأجور، ارتفاع التكاليف، عدم استقرار العمل، دولة الرفاه المرهقة، الخدمات العامة المتدنية، النمو المتوقف، الانتاجية المتخلفة، والتواصل الاجتماعي المفقود.
لقد اقترع البريطانيون في حزيران 2016 على مغادرة الاتحاد الأوروبي، وهو القرار الذي اتخذ اسم "بريكست". ولايزال من صوتوا لصالح الخروج ومن صوتوا لصالح البقاء في نزاع لا نهاية له يتجلى، في جانب منه، بالاستقالات التي قدمها عدد من وزراء الحكومة الى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مؤخراً، بينما حث الاتحاد الأوروبي الحكومة البريطانية على التحرك السريع من أجل "مزيد من الوضوح" حول خططها بشأن مغادرة الكتلة الاقليمية.
وحفز المشهد السياسي الحالي في بريطانيا الناس على التعبير عن موقف ايجابي تجاه الاشتراكية. وكشفت دراسة قامت بها شركة (يوغوف)، وهي شركة بحث في السوق وتحليل للمعلومات، في شباط 2016 أن حوالي 36 في المائة قالوا إنهم ينظرون الى الاشتراكية نظرة ايجابية، بينما عارضها 32 في المائة.
وبريطانيا ليست وحدها في هذا الوضع. فوفقاً لدراسة جديدة قال ما يزيد على 40 في المائة من الشباب في الولايات المتحدة إنهم يفضلون العيش في مجتمع اشتراكي على العيش في مجتمع رأسمالي، وفقاً لما أوردته صحيفة (الديلي ميل) البريطانية في 2 تشرين الثاني 2017.
وعلى أساس هذه الخلفية يريد الناخبون في بريطانيا من الحكومة أن تتخذ مقاربة أكثر اشتراكية في السياسة الاقتصادية عبر اعادة تأميم السكك الحديد والخدمات العامة، وفي الوقت ذاته خلق سقف أجور لأصحاب الأجور الأعلى.
ويفضل حوالي 83 في المائة من الناخبين البريطانيين الملكية العامة لشركات المياه على خصخصتها، بينما يريد 77 في المائة اعادة تأميم شركات الكهرباء والغاز، و76 في المائة يريدون أن تعود السكك الحديد تحت هيمنة الدولة.
وأكد تقرير نشرته صحيفة (الغارديان) يوم 21 كانون الثاني الماضي هذا الاتجاه، داعياً الى مزيد من المقاربة الاشتراكية في ادارة الاصلاحات
السياسية في البلد الصناعي الأول في العالم.
شبح يجول في أوروبا

في مقال هام كتبه الاقتصادي ووزير المالية اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس في نيسان الماضي أضاء حقيقة أن ماركس تنبأ، في (البيان الشيوعي)، بأزمنتنا الراهنة، والرأسمالية المعولمة في القرن الحادي والعشرين، ورسم طريق الخروج من الأزمة. ولكنه (وانجلز) أظهرا، أيضاً، أن لدى البشر القدرة على خلق عالم أفضل.
ومن أجل أن يفلح (البيان) لابد أن يتحدث الى قلوبنا بلغة شاعرية، بينما يقدم لعقولنا صوراً وأفكاراً جديدة على نحو باهر. انه بحاجة الى أن يفتح أعيننا على الأسباب الحقيقية للتغيرات المذهلة والمقلقة والمثيرة التي تظهر حولنا، وهي تكشف عن الاحتمالات التي تثقل واقعنا الراهن. وينبغي أن يجعلنا نشعر بأننا غير مؤهلين، على نحو يائس، لأننا لم ندرك هذه الحقائق بأنفسنا، وانه يجب أن يرفع الستارة عن الادراك المقلق بأننا بقينا نتصرف كمتواطئين صغار، معيدين انتاج ماضٍ مسدود الطريق .. وأخيراً فانه يحتاج أن يمتلك قدرة سمفونية عظيمة ليحفزنا على أن نصبح ممثلين طليعيين لمستقبل ينهي معاناة الملايين من المظلومين، ويلهم البشرية كي تصل الى ضفاف حريتها الحقيقية المأمولة، كما قال فاروفاكيس.
وما من بيان أفلح في انجاز كل هذا أفضل من ذلك الذي كتبه ماركس (الفيلسوف الذي كان عمره يومئذ 29 عاماً) وانجلز، وريث مصنع مانشستر (الذي كان عمره 28 عاما) !
وكإبداع من الأدب السياسي يظل البيان عملاً لا نظير له. ان سطوره الأكثر شهرة، بما في ذلك افتتاحيته: "إن شبحا يجول في أوروبا .. شبح الشيوعية ..." تتسم بنغمة شكسبيرية. وشأن هاملت، الذي واجه شبح والده المغدور، يجد القارئ نفسه ملزماً بالتساؤل: هل يتعين علي أن أذعن للنظام السائد، وأعاني من عقبات الحظ الشائن الذي تكبدته بسبب قوى التاريخ التي لا تقاوم ؟ أم أنه يتعين علي الالتحاق بتلك القوى التي ترفع السلاح بوجه الوضع الراهن، وتعلن، عبر مقاومته، عن عالم جديد جريء ؟
انه لأمر مدهش حقاً أن يرى (البيان) ما وراء الأفق، في وصف دقيق لما سيحل بعد ما يزيد على قرن ونصف في المستقبل، وفي تحليل عميق للتناقضات والخيارات التي نراها اليوم. ففي أواخر أربعينات القرن التاسع عشر كانت الرأسمالية محلية ومتشظية، غير أن ماركس ألقى نظرة ثاقبة عليها وتنبأ برأسمالية عصرنا المعولمة. وهذا هو الكائن الذي ظهر بعد عام 1991، في اللحظة ذاتها التي أعلنت فيها المؤسسة الرأسمالية "موت الماركسية" و"نهاية التاريخ".
ويمنحنا (البيان الشيوعي) في القرن الحادي والعشرين الفرصة لرؤية فوضى الرأسمالية، وادراك ما نحتاج الى القيام به لتتفادى الأغلبية السخط باتجاه وضع اجتماعي يكون فيه "التطور الحر لكل فرد هو الشرط للتطور الحر للجميع". وعلى الرغم من أنه ليست هناك خارطة طريق كاملة لكيفية الوصول الى هناك فان (البيان) يبقى ينبوعاً للأمل، وجذوة للالهام، ومرشداً للعمل.

راهنية .. آفاق

في السنوات الأخيرة، وخصوصا منذ الذكرى الـ 150 لصدور (البيان)، صدر الكثير من الكتب والأبحاث التي تدرسه وتحلله، وتذكرنا بحقيقة أنه لايزال راهناً، وانه ليس فقط رداً على أوهام من أعلنوا "نهاية التاريخ"، وانما هو نداء لنا كي نعيد النظر في أفكار ماركس وانجلز في ضوء الأزمة الراهنة للرأسمالية كنموذج للتطور المعولم.
ومن الجلي أن (البيان) ركز، دون كلل،لا على وحدة "الشعب"، وانما على الانقسامات في التشكيلة الاجتماعية التي تضع طبقة ضد أخرى في صراع حتى الموت. وعندما نشر (البيان الشيوعي) عام 1848 لم يقرأه سوى عدد محدود من الناس، غير أن ماركس وانجلز كانا منغمرين في الطرف الآخر من المعادلة، أي الممارسة، وليس فقط الجانب النظري. فقد هزت ثورات 1848 أوروبا وما هو أبعد، متحدية سلطة رأس المال بطريقة غير مسبوقة. ولعب ماركس وانجلز دوراً فعالاً في الأحداث، التي انتهت بوجود ماركس في بريطانيا كلاجئ سياسي.
رأى ماركس الرأسمالية كمرحلة تاريخية تقدمية، تصل الى الركود بسبب التناقضات، وتؤدي الى الاشتراكية في خاتمة المطاف. ويعرف الماركسيون رأس المال بأنه "علاقة اجتماعية اقتصادية" بين الناس (لا بين الناس والأشياء). وبهذا المعنى فانهم يسعون الى الاطاحة بسلطة رأس المال. ويعتقدون أن الملكية الخاصة لوسائل الانتاج تغني الرأسماليين على حساب الشغيلة، أي أن مالكي وسائل الانتاج يستغلون الشغيلة.
ويعتقد الاشتراكيون الثوريون أن الرأسمالية لا يمكن الاطاحة بها الا عبر الثورة، بينما يعتقد الاشتراكيون الديمقراطيون أن التغير البنيوي يمكن أن يحدث ببطء عبر الاصلاحات السياسية للرأسمالية.
وظلت الرأسمالية موضوع نقد في جوانب كثيرة خلال تاريخها. ويمتد هذا النقد من أولئك الذين يختلفون مع مبادئ الرأسمالية بكليتها، الى أولئك الذين يختلفون مع نتائج معينة للرأسمالية، وأولئك الذين يتمنون استبدال الرأسمالية بمنهج مختلف للانتاج والتنظيم الاجتماعي.
وحسب رؤية ماركس فان آليات رأس المال ستؤدي، أخيراً، الى افقار الطبقة العاملة، فتخلق، بالتالي، الشروط الاجتماعية للثورة. وينظر الى الملكية الخاصة لوسائل الانتاج والتوزيع باعتبارها مصدر تبعية الطبقات غير المالكة للطبقات الحاكمة، وأخيرا كمصدر لتقييد الحرية الانسانية.

أزمات .. فيض انتاج

كان عام 1848، عندما كتب (البيان الشيوعي) عام أزمة في أوروبا، أما عام 2018 فهو العام العاشر في أزمة لا تنتهي في الاقتصاد الرأسمالي المعولم تماماً الآن. ان ما قاله ماركس وانجلز حول "الأزمات التجارية الدورية التي تشكل، في كل مرة، تهديداً أعظم لوجود المجتمع البرجوازي بأسره" ينطبق على أيامنا الحالية. وهكذا الحال مع تشخيص القضية الأساسية: فقد كتبا أنه "في تلك الأزمات ينقض على المجتمع وباء لم يكن ليعتبر في العصور السالفة سوى خرافة غير معقولة، وهذا الوباء هو فيض الانتاج". واليوم قد يكون هذا مصاغاً على نحو أفضل لقراءته "عصر فيض انتاج وسائل الانتاج".
ان الأزمة المالية الكبرى والركود العظيم حدثا في الولايات المتحدة عامي 2007 – 2008 وسرعان ما انتشرا في سائر أنحاء العالم، ليؤشرا الى ما يبدو نقطة انعطاف في التاريخ العالمي. وعلى الرغم من أن هذا قد تبعته خلال عامين فترة انتعاش هي الأضعف في القرن الماضي، فان الاقتصاد العالمي بعد عشر سنوات على بداية الأزمة يظل في حالة ركود. فلاتزال الولايات المتحدة وأوروبا واليابان تحت ظرف نمو بطيء وعدم استقرار مالي، مع هزات اقتصادية جديدة تظهر على الدوام وتنتشر آثارها عالمياً.
ويبقى تحليل (البيان الشيوعي) لتعاقب الأزمات أساسياً في كل محاولة للتنبؤ بأحداث السنوات المقبلة. ان الانتعاش الضعيف المديد قد صار ممكناً فقط عبر التوسع العالمي غير المسبوق للديون العامة والخاصة، وهو نفسه صار ممكناً عبر الخفض القسري لمعدلات الفائدة الى مستويات غير مسبوقة هي الأخرى. وهذا الطوفان من الدين الجديد لم يتجه الى الاستثمار الانتاجي، كما يظهر لنا الركود الكبير في النمو، وانما الى التضخم العالمي لأسعار الأصول. وكانت النتيجة الامساك بكل هذه المكاسب تقريباً كما ظهرت في العقد الأخير من قبل تلك النسبة الصغيرة جداً من سكان العالم ممن يمتلكون الأصول، سواء كانت عقارات أو أسهما. ولكن الرأسمالية المعولمة تبقى في تناقض تطرحه الحاجة الى توسع متواصل في الأرباح عبر الاستحواذ على فائض القيمة من خلال استغلال العمل، والحاجة الى تثمين فائض القيمة ذلك عبر الاستهلاك أو الاستثمار الجديد. ان الاستثمار الجديد في الطاقة الانتاجية، في رأسمالية معولمة مصابة بفيض الطاقة هو، على نحو متزايد، مشكلة أكثر من كونه حلاً للنظام. وان الحفاظ على استهلاك الشغيلة، اذا ما أخذنا بالحسبان الضغط النازل المتنامي على الأجور في كل أنحاء العالم (والضغط الصاعد على الايجارات الذي يسبب تضخم الأصول) يظهر فقط من خلال زيادة هائلة في ديون الطبقة العاملة. وفي الولايات المتحدة اليوم لا يمتلك أغلبية من الشغيلة المأجورين، في الواقع، أية مدخرات صافية اطلاقاً. وان الدورة التجارية التي شخصها (البيان الشيوعي) لاتزال يقيناً الى حد كبير في عالم بلا يقين. ان التعافي من أزمة 2007 – 2008 هو في مرحلته الأخيرة، وان أساليب كبت الدين الجديد واسعار الفائدة التي ساعدت الانتعاش الأخير لم تعد متيسرة.

الى اين نتجه ؟

ان ماركس وانجلز ثوريان متفانيان، يثقان، على نحو عميق، بأن تناقضات الرأسمالية المتأصلة والمتعذر استئصالها، ستؤدي الى كفاح ثوري متزايد وناجح في خاتمة المطاف بهدف الاطاحة بالنظام واستبداله بنظام أكثر انسانية وعقلانية. ولكن هل يسمح تحليلهما أو ربما ينطبق على نتيجة تاريخية مختلفة ؟ الجواب، حسب رأينا، هو: نعم، لا لبس فيها. ففي (البيان) وفي صفحته الأولى، في الفصل الأول الذي يحمل عنوان (برجوازيون وبروليتاريون) هناك مقطع غالباً ما يجري الاستشهاد به: "ان تاريخ كل المجتمعات هو تاريخ صراع الطبقات. الانسان الحر والعبد، النبيل والعامي، الاقطاعي والقن، رئيس الحرفة والصانع، وباختصار المضطهِدين والمضطهَدين، يقفون في تعارض دائم. وكانت بينهم حرب مستمرة، ظاهرة تارة، ومستترة أخرى، حرب كانت تنتهي دائماً إما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع بأسره، أو بانهيار الطبقتين".

ماالذي يتعين علينا السعي
الى انجازه ؟

يتعين علينا أن نطبع في أذهان شعوب العالم الحقيقة بشأن الرأسمالية، من أنها ليست، كما يريد منا الآيديولوجيون البرجوازيون أن نعتقد، "نهاية التاريخ"، وانما يمكن لوجودها المستمر أن يخلق، في الواقع، نهاية التاريخ.
فهل يوفر (البيان) أي عون في هذا المجال ؟ أجل، اذا ما قرأناه بامعان وفسرناه على نحو ابداعي. وفي مقطع غالباً ما نراه مهملا يقدم ماركس وانجلز فكرة جديدة لتحليلهما: "أخيراً، وعندما يقترب الصراع الطبقي من الساعة الحاسمة يتخذ انحلال الطبقة الحاكمة والمجتمع القديم بأسره طابعاً يبلغ من حدته وعنفه أن جزءاً صغيراً من هذه الطبقة الحاكمة نفسها ينفصل عنها وينضم الى الطبقة الثورية التي تحمل في قلبها المستقبل. وكما انتقل في ما مضى قسم من النبلاء الى جانب البرجوازية ، ينتقل في أيامنا، كذلك، قسم من البرجوازية الى جانب البروليتاريا، خصوصاً القسم الذي يضم المفكرين البرجوازيين الذين تمكنوا من الاحاطة بمجموع الحركة التاريخية وفهمها نظرياً".
وبالنسبة لماركس فان هذا يعكس ما استوعبه (انظروا، على وجه الخصوص، مناقشته التشكيلات الاقتصادية ما قبل الرأسمالية في الغروندريسه) باعتباره عصر انحلال علاقات الملكية الطبقية التي أسقطت المجتمع الاقطاعي. ونعتقد أن عصر انحلال مماثلاً سيسقط الرأسمالية بالمقابل، على الرغم من أن انحلال العلاقات الرأسمالية سيتخذ، بالضرورة، شكلاً مختلفاً.
واليوم نستطيع أن نرى المزيد في سياق الرأسمالية الراهنة، خصوصاً في البلدان الأكثر غنى، حيث تتجلى التناقضات الحادة والمعضلات التاريخية، التي تقف خلف "الانحلال" الذي يصيب الطبقات الحاكمة.
وعلى الرغم من الدور الآيديولوجي المتواصل الذي تؤديه الاقتصادات البرجوازية، فان التناقضات الحادة لعصرنا ليست مخفية، ويمكن لأي امرئ أن يراها. وبينما تتعاظم عواقب التناقضات الحادة فان المزيد من الناس، ليس فقط أمام أنظار الثوريين في عالمنا، وانما أيضاً الآيديولوجيين البرجوازيين الذين يرفعون أنفسهم الى مستوى الادراك النظري للحركة التاريخية ككل، سيرون ماالذي يتعين عمله اذا كان هناك مستقبل للبشرية. ان مهمتنا تتمثل في المساعدة على خلق هذه المعرفة.
* * *
يتجلى (البيان الشيوعي) كقصيدة بهيّة مفعمة بالحياة .. قصيدة حقد على أولئك الذين يستغلون سلطتهم لانزال الظلم والحرمان والعذاب بالكادحين الضعفاء. ويكون هذا (البيان) أعظم ما يكون عندما يفضح نفاق ورعب الاستغلال الرأسمالي، ويرسم لوحة الصراع الطبقي وحركة الواقع وأمل مغيّري الحياة .. إنه يمنحنا القدرة على رؤية حقيقة أن عالماً أفضل ممكن، ليس فقط لأن مساعيه للتنبؤ بذلك المستقبل عقلانية وموثوقة، وانما، أيضاً، لأنه يجسد واقعاً أخلاقياً يضيء مسار التاريخ.
وليس من دون دلالة ملهمة أن ينتهي (البيان الشيوعي) بالنداء المدوي:

"يترفع الشيوعيون عن اخفاء آرائهم وغاياتهم. فهم يعلنون، صراحة، أن أهدافهم لا يمكن بلوغها الا بالاطاحة، بالقوة، بالنظام الاجتماعي القائم ..
فلترتعش الطبقات الحاكمة أمام الثورة الشيوعية، فليس للبروليتاريا ما تخسره سوى أغلالها، لتكسب عالماً بأسره ..
يا عمال العالم، اتحدوا !".
*************
ص 8

السياسة والتاريخ والمواطنة
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "حنّة أرندت: السياسة والتاريخ والمواطنة"، من تأليف فيليب هانسن وترجمة خالد عايد أبو هديب.
يقتفي مؤلف الكتاب مساهمة المنظرة السياسية الألمانية حنّة أرندت في دراسة الحياة العامة، ومحاولتها تخطيط طبيعة "السياسي" في العصر الراهن، والسبل التي يرتبط فيها الناس بعضهم ببعض.
يقع الكتاب في 384 صفحة من القطع المتوسط.

**********

سالم بخشي و"إنانا والنباش"
في نادي السرد

بغداد - انتصار الميالي
احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، بالروائي سالم بخشي في مناسبة صدور روايته الجديدة "إنانا والنباش".
جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، والتي حضرها حشد من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، تناوب على إدارتها كل من الناقد علوان السلمان والروائي أسعد اللامي، اللذين سلطا الضوء على رواية المحتفى به، المؤلفة من ثلاثة عشر فصلا تتحدث عن أزمة الوجود الإنساني، وتتناول أحداثا مأساوية دامية مر بها العراق بعد الاحتلال الأمريكي.
من جانبه تحدث المحتفى به عن تجربته الثقافية، وكيف ان موهبته في الكتابة نمت منذ الصغر، نظرا لمتابعته مجلتي الأطفال "مجلتي" و"المزمار"، وما ينشر فيهما من قصص وصور ثرية، مضيفا انه كان يقرأ كل ما يقع بين يديه من كتب، وكان يتحلى بطموح كبير لتطوير إمكاناته الأدبية.
وتطرق بخشي إلى سنوات دراسته، مستذكرا عددا من مدرسيه الذين ساهموا في تثقيفه، أمثال الأستاذ كريم الشيخ والأستاذ حازم. كما تحدث عما كانت تتيحه له المكتبات، من فرص للقراءة والمطالعة، لافتا إلى انه في البداية كتب القصة، ثم تحول إلى الرواية.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات عن رواية المحتفى به، كان بينهم الناقد إسماعيل إبراهيم عبد، الذي ذكر ان بخشي قدم في روايته أكثر من نمط سردي، واستطاع الاتصال بالموروث الحكائي.
بينما تناول الأديب يوسف عبود جويعد، في مداخلة قدمها، شخصيات الرواية، والعديد من الصور والأحداث التي تضمنتها، وما تخللها من صراع مستميت مجسد برمزية عالية، معتبرا "إنانا والنباش"، من النصوص السردية التعددية، وانها مكتوبة بحرفية، وتتضمن أحداثا مترابطة متصلة، وشخوصا ذات علاقة وطيدة ومتشابكة، ما يدلل على ان الكاتب يمتلك خيالا سرديا خصبا, ومقدرة عالية في جذب المتلقي من خلال الصورة السردية.
وفي الختام قدم الأديب حسين الجاف لوح الجواهري إلى الروائي سالم بخشي.

**************

د. علي مهدي عن "التعددية والتحول الديمقراطي"
بغداد – طريق الشعب
تضيّف رابطة المرأة العراقية الرفيق د. علي مهدي، ليتحدث في ندوة عنوانها "الإقرار بالتعددية ضمان للتحول الديمقراطي".
الندوة التي تعقد بدعم من "منظمة المرأة للمرأة" السويدية، وضمن مشروعها "سلامنا أمننا"، تبدأ في الساعة الرابعة من عصر غد الجمعة، على قاعة "كنيسة مريم العذراء" في منطقة النعيرية ببغداد.
والدعوة عامة.

***********

مسيرة شيوعية في البياع
بغداد – طريق الشعب
جاب فريق إعلامي من لجنة الشهيد سعدون الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أول أمس الثلاثاء، شارع "قطر الندى" في منطقة البياع سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين واصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "نريد حكومة قادرة على الاصلاح والتغيير"، وتجاذب معهم أطراف الحوار حول رؤية الحزب لخطوات تشكيل الحكومة الجديدة، وتوجهاته نحو إنهاء النهج التحاصصي المقيت، واختيار الكابينة الوزارية الجديدة على اساس الكفاءة والنزاهة والمهنية.

*************

في الكاظمية والحرية
"نريد حكومة قادرة
على الإصلاح والتغيير"
بغداد - حيدر كريم حواس
وزعت مختصة الحراك العمالي التابعة إلى اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي، صباح الأحد الماضي، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الموسوم "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير"، على المواطنين في مدينتي الكاظمية والحرية البغداديتين.
وشكلت المختصة فريقا إعلاميا جاب شوارع المنطقتين واسواقها، في مسيرة راجلة، والتقى بالمواطنين وتبادل معهم الحديث بشأن رؤية الحزب لعملية تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة، وموقفه وموقف تحالف "سائرون" وقوى الإصلاح، الرافض لإعادة العمل بنهج المحاصصة المقيت.

***********

طاولة "طريق الشعب"
على الرصيف المعرفي الميساني
العمارة – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان، أخيرا، طاولة إعلامية على حدائق "الرصيف المعرفي" في مدينة العمارة.
ووزع كادر الطاولة على رواد الرصيف، نسخا من مقالات "طريق الشعب" الافتتاحية، والمطبوعات السياسية والأدبية والإعلامية الصادرة عن الحزب.
وتبادل الكادر مع المواطنين، الحديث حول عملية تشكيل الحكومة الجديدة الجارية، وعن رفض الحزب لنهج المحاصصة الطائفية، ودعواته المستمرة إلى محاربة الفساد ومقاضاة الفاسدين.

**************

جولتان إعلاميتان في النجف
النجف - احمد الجنابي
شكلت لجنة الشهيد علي العذاري الأساسية الشبابية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، فريقين إعلاميين جوالين، جابا منطقتي "مجسرات ثورة العشرين" و"تقاطع الوفاء"، سيرا على الأقدام.
ووزع الفريقان خلال جولتيهما، على المواطنين نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير"، وتبادلا معهم الحديث حول مضمون المقال.

************

وثالثة في السماوة..
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
من جانب آخر نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، أخيرا، جولة إعلامية راجلة على كورنيش مدينة السماوة وفي سوق المدينة الكبير.
ووزع الفريق الجوال على المواطنين نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الموسوم "أين الحقيقة؟"، الذي يوضح رؤية الحزب حول تشكيل الحكومة الجديدة، ومساعيه إلى تنفيذ برنامج إصلاحي من خلال تحالف "سائرون"، وإلى بناء دولة المواطنة بعيدا عن نهج المحاصصة الطائفية المقيت.
وقد جرت بين الفريق والمواطنين حوارات حول الراهن السياسي، وموقف الحزب منه.

*************

افتتاحية "طريق الشعب"
في أيادي الكركوكيين
كركوك – فارس حسن
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في مركز المحافظة.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي، الذي يحمل عنوان "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير".
وتبادل الطرفان الحوارات حول ظروف البلد السياسية والاقتصادية والامنية، وموقف الحزب منها.

***************

في نادي الشعر باتحاد الأدباء
احتفاء بالشاعر علي العقابي وبديوانه الجديد
بغداد- غالي العطواني
وسط جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، احتفى نادي الشعر في الاتحاد العام للادباء والكتاب، السبت الماضي، بالشاعر علي حنون العقابي، الذي تحدث عن ديوانه الشعري الجديد الموسوم "وحدي ولم يكن معي سوى قلبي"، الصادر عن منشورات اتحاد الادباء.
جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، تضمنت قراءة اوراق نقدية حول ديوان المحتفى به، من قبل الأدباء عباس لطيف، علوان السلمان وبشير الحاجم.
الناقد علي حسن الفواز الذي ادار الجلسة، قدم في مطلعها سيرة المحتفى به، واشار إلى انه شاعر وإعلامي، وهو عضو نقابة الصحفيين العراقيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، مبينا ان العديد من قصائده ترجم الى اللغتين الانكليزية والفارسية.
وأضاف قائلا ان المحتفى به تعرض للاعتقال والسجن اكثر من مرة، بسبب موقفه المعارض للنظام الدكتاتوري المباد، وانه اعتقل أول مرة عام 1974 في مديرية الأمن العامة، لافتا إلى ان العقابي التحق في العام 1981 بصفوف الأنصار الشيوعيين في جبال كردستان، وبقي حتى عام 1984، ثم تعرض للاعتقال مجددا، وحكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات في سجن "أبو غريب".
وذكر الفواز ان العقابي عمل بعد التغيير 2003، في العديد من الصحف البغدادية، بينها "طريق الشعب"، "البينة الجديدة"، "المستشار" و"كل الأخبار".
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن ديوانه الجديد، مبينا انه كان من المفروض ان يصدر في مطلع ثمانينيات القرن الماضي، لكن ظروفا عديدة حالت عائقا دون صدوره في ذلك الحين، تمثلت في تعرضه للاعتقال، وهجرته القسرية خارج الوطن.
وبعد أن استمع الحاضرون إلى باقة من قصائد العقابي، قرأ الروائي عباس لطيف، ورقته النقدية، التي حملت عنوان "المحمولات الجمالية في ديوان العقابي"، والتي جاء فيها انه "منذ الومضات الاولى والاستهلالات الشفيفة في هذا الديوان، نجد مساحة شعرية مكتظة بجماليات متنوعة وتوليفات تثير الدهشة وتنفتح على طاقة كبيرة من التأويل على مستوى الرؤى، واستثمار مركز قادر على توظيف لغة شعرية ممزوجة بالترميز والايحاء".
بينما جاء في ورقة الناقد علوان السلمان، المعنونة "تجاوز المألوف في وحدته وقلبه"، ان "الشاعر نسج عوالم مجموعته الشعرية بأنامله المعانقة لنضج فكري مأزوم، كونها نصوصا نثرية تنم عن روح حداثية، ابتداء من العنوان والدلالة السيميائية والايقونة الدالة على المضامين النصية الكاشفة عن ذات مأزومة".
وقرأ الناقد بشير الحاجم ورقة نقدية، أوضح فيها ان "مجموعة الشاعر علي العقابي تنافست فيها لغتان: شعرية استثنائية ومعيارية استثنائية"، متابعا قوله انه "ثمة تنظيم لهذا التنافس ينحو باتجاه اللغة الشعرية، لكن مع الابقاء على نظريتها المعيارية، هكذا هيمنت لغة الشعر على لغة المعيار عبر اللجوء الى انزياح الانزياح فضلا عن الاعتماد على الانزياح ذاته".
وعلى هامش الجلسة قدم العديد من الحاضرين، مداخلات وشهادات حول ديوان الشاعر المحتفى به.
وفي الختام وقع الشاعر علي العقابي نسخا من ديوانه ووزعها على الحاضرين، ليقدم له بعدها الناقد والباحث فاضل ثامر، لوح الجواهري.

*************
"الحقيبة" على قاعة مدرسة المحمودية الثانية

المحمودية – طريق الشعب
شهدت قاعة "مدرسة المحمودية الثانية" في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، يومي الجمعة والسبت الماضيين، عرض الفيلم الموسوم "الحقيبة" للمخرج قاسم المعموري.
الفيلم الذي شاهده جمع من أبناء المحمودية، فنانين ومثقفين وناشطين وإعلاميين ومواطنين آخرين، يقدم موجزا عن تاريخ القضاء، وتحديدا في الفترة بين أربعينيات القرن الماضي، حتى سبعينياته.
ويسرد الفيلم، الذي هو وثائقي، بدايات تأسيس المدينة، ويتطرق إلى الحرف التي اشتهر بها أهاليها، الذين عرفوا بتعايشهم السلمي ووئامهم.
يشار إلى ان فيلم "الحقيبة" هو رابع فيلم تقدمه الورشة السينمائية في المحمودية. وقد ساعد في إخراجه ضياء مهدي، ومثل فيه كل من عباس شمخي وسيف شادن. فيما قام بتصوير مشاهده ماهر الطائي وأجرى عمليات المونتاج عليه سيف صباح.
كذلك ساهم في الفيلم كل من استناد حداد واياد الحسين وحسين حمود وعدنان الشجيري وعماد قدوري وسهاد جابر وسرمد صباح وحيدر غضبان وبيداء التميمي.

*****************

في الحلة
حول "ثلاثية اللفظ والكتابة والأداء في النص القرآني"
الحلة - محمد علي محيي الدين
ضيّف "ملتقى الدكتور علي إبراهيم" الثقافي في مدينة الحلة، أخيرا، د. حامد عبد المحسن الجنابي، الذي قدم محاضرة بعنوان "ثلاثية اللفظ والكتابة والأداء في النص القرآني"، بحضور جمع من الأكاديميين والمثقفين والأدباء.
الشاعر جبار الكواز أدار المحاضرة واستهلها بتقديم نبذة تعريفية بالمحاضر الضيف، وبمحاور محاضرته.
بعد ذلك تحدث د. الجنابي باستفاضة، عن الأبعاد الثلاثة في النص القرآني (اللفظ، الكتابة والأداء)، مستعرضا الأدوار التي تمت فيها كتابة النص القرآني، واختلافات القراء في تلاوة النصوص القرآنية، على اعتبار ان القرآن لم ينزل مكتوبا، وإنما نزل شفهيا وفي أوقات متباينة، ودوّن في البداية على الجلود والعظام وغير ذلك مما تيسر من أدوات الكتابة التي كانت سائدة في ذلك الزمن.
وأوضح المحاضر كيف ان الخليفة الثالث عثمان بن عفان، قام بتشكيل لجنة لكتابة القرآن، واختيار مصحف واحد من بين عدد من المصاحف، واعتماده، مبينا ان المصاحف كانت قد كتبت بقواعد الهجاء وأصول الرسم المختلفة المتعارف عليها في ذلك الزمن، بما لا يحتم توحيد القاعدة أو اضطرادها.
وأضاف قائلا ان علماء السلف أرادوا إدخال التحسينات في رسم النص القرآني، لكنهم اختلفوا بعدها في ذلك الأمر، نظرا لإصرار البعض على قدسية النص المكتوب في زمن الرسول، ما بقيت الكتابة القرآنية كما كانت عليه في العهد الأول، أي بعد أن أضيف إليها في زمن الحجاج بن يوسف الثقفي التنقيط وحركات الاعراب "لذلك نجد اختلافا واسعا بين الكتابة القرآنية، وما عليه الرسم العربي هذه الأيام".
وأثارت المحاضرة جملة من الأسئلة والمداخلات التي انصبت حول الفرق بين الأحاديث القدسية والآيات القرآنية، وحول أسباب نزل القرآن لفظا وليس كتابة، فضلا عن ضرورة إنجاز قاموس تاريخي لغوي لألفاظ القرآن، والكيفية التي تم بها ترتيب سور القرآن وتسلسلها، والاختلافات النحوية، وغير ذلك من المداخلات التي عقب عليها المحاضر الضيف بصورة مسهبة.