العدد 79 السنة 84 الأربعاء 5 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
اعتداء بالضرب على اعلاميين وتكسير معداتهم والمحافظ العيداني يضرب بيده متظاهراً
مرة أخرى.. متظاهرو البصرة في مواجهة الرصاص الحي والاعتقال
بغداد – طريق الشعب
لجأت قوات من مكافحة الشغب، عصر امس الثلاثاء، الى تفريق تظاهرة في البصرة، بالقوة المفرطة، وطاردت متظاهرين بعد تفرقهم واعتقلت عددا منهم، وفيما أشار مقطع فيديو الى اعتداء محافظ البصرة شخصيا على احد المتظاهرين، تعرض عدد من الاعلاميين، للاعتقال والضرب وتكسير لمعدات التصوير اثناء تغطيتهم التظاهرات، في مشهد يذكر بالاعتقالات والاعتداءات التي طالت المتظاهرين في تظاهرات تموز واب وأيلول، والتي سقط فيها عشرات الشهداء والجرحى. في غضون ذلك، شهدت العاصمة بغداد ومحافظتا الديوانية وذي قار، تظاهرات مطلبية.
البصرة: تظاهرة وقمع

شهدت محافظة البصرة، ظهر امس الثلاثاء، تظاهرة ضمت حشدا كبيرا من المواطنين، امام مبنى الحكومة المحلية الجديد، وندد المتظاهرون بتسويف مطالبهم المتعلقة بالخدمات والقضاء على البطالة ومكافحة الفساد، وطالبوا بإعطاء البصرة حقوقها.
وقالت وسائل اعلام محلية، ان المتظاهرين حاولوا الدخول الى مبنى المحافظة، الا ان القوات الأمنية منعتهم، ثم قامت بتفريقهم بالقوة المفرطة والرصاص الحي، واعتقلت عددا منهم، مشيرة الى ان قوات مكافحة الشغب، أقدمت على مطاردة المتظاهرين حتى منطقة الجبيلة، ورد المتظاهرون عليهم بالحجارة.
وقال احد المتظاهرين، علي المهنا، ان "العشرات من المواطنين خرجوا في تظاهرة امام مبنى مجلس محافظة البصرة، وسط اجراءات امنية مشددة"، موضحا ان "المتظاهرين طالبوا بتحسين الخدمات وتوفير التعيينات لهم". وبيّن ان "القوات الامنية فرقت المتظاهرين بالرصاص الحي، اضافة الى انها اعتقلت عددا منهم".
الى ذلك، قال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، مهدي التميمي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة يتابع بقلق بالغ التظاهرات التي خرجت في المحافظة مؤخراً، ومنها تظاهرات العاطلين عن العمل والمدرسين والمعلمين المتعاقدين"، مبيناً أن "الوعود الحكومية المتعلقة بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل لم تشهد تقدماً يدعو الى الاطمئنان".

محافظ البصرة يعتدي على متظاهر

ووثّق مقطع مصور، امس الثلاثاء، اعتداء محافظ البصرة اسعد العيداني شخصيا على احد المتظاهرين وتوجيهه عناصر حمايته باعتقاله.
واظهر مقطع فيديوي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، قيام محافظ البصرة، اسعد العيداني، بالاعتداء على احد المتظاهرين الذين يرتدون السترات الصفراء، بعد اقترابهم من سيارته، وحاول احد عناصر الحماية، اعتقال احدهم، قبل ان يمنعه المتظاهرون من ذلك.
وعلق محافظ البصرة على المقطع الفيديو، واعتدائه على احد المتظاهرين، ان "الشخص الواضح (المتظاهر) في الفيديو ضرب السيارة واعتدى بالسب والشتم على اخواننا"، مضيفا في تصريح نقلته وسائل اعلام، "لا نسمح بالاعتداء على عرضنا وهذا كان ردة فعلي اتجاه الشخص ولا يمثل المتظاهرين ومطالبهم".

الاعتداء على الاعلاميين

وفي بيان، صادر عن جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان مراسل قناة الرشيد في البصرة، علي عدنان) ذكر لها، إنه ومجموعة من الاعلاميين تعرضوا الى الضرب من قبل قوات (سوات) في البصرة، اثناء هجومها على المتظاهرين، فضلا عن كسر معدات التصوير، واحتجاز عدد من الزملاء منهم (داود سلمان مصور الحرة، عمار الصالح مراسل الجزيرة، فاضل البطاط مراسل ومصور قناة العالم و فؤاد الحلفي مراسل قناة الولاء)”. مضيفا ان “جميع الزملاء اطلق سراحهم، ما عدا الزميل (فؤاد الحلفي) الذي كان قد احتجز في مرات سابقة”، مشيرا الى اسلوب الشتم والاهانات الذي استخدمته قوات (سوات) بحق الاعلاميين، والاستيلاء على معدات التصوير وتكسير بعضها.
واستنكرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، الاعتداء غير المبرر، واعتبرت ما جرى انتهاكا صريحا لحرية العمل الصحفي المكفول دستوريا، مطالبة الجهات الامنية العليا في البصرة، بإطلاق سراح الزميل (فؤاد الحلفي)، ومطالبة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بمتابعة فورية لملف الاعلاميين في البصرة وبقية المحافظات كونهم يتعرضون باستمرار الى انتهاكات سافرة تمس سياقات الدستور والعمل المهني.

بغداد: متعاقدون يطالبون بالتثبيت

تظاهر العشرات من موظفي العقود المؤقتة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في بغداد والمحافظات، تظاهروا صباح امس، امام مبنى مجلس النواب للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
يشار الى ان موظفي عقود مفوضية الانتخابات يتظاهرون بين فترة واخرى مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وفي بغداد أيضا، نظم عدد من محققي هيئة النزاهة في مديرية تحقيق بغداد، وقفة تضامنية مع زميلهم المحقق رائد الفهداوي الذي اعتقل على يد قوة امنية في الانبار، مطالبين رئيس الوزراء بالتدخل شخصيا في الموضوع لحمايتهم من الفاسدين.
في المقابل، قال المركز الإعلامي لهيئة النزاهة، في بيان، ان "أية وقفة تضامنية بحاجة إلى موافقات رسمية من رئاسة هيئة النزاهة".

الديوانية: رواتب متأخرة

وفي الديوانية، تظاهر العشرات من منتسبي الصحوات امام مبنى الحكومة المحلية، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ 11 شهرا.
وقال عدد منهم، في تصريح صحفي، إنهم يطالبون المحافظ ومجلس المحافظة ومديرية الشرطة بصرف تلك الرواتب، مشيرين الى انهم اصحاب عوائل وهم بحاجة الى مستحقاتهم فيما لفتوا الى انهم مازالوا مستمرين في الدوام في قيادة الشرطة والسيطرات الخارجية وحماية الطرق الخارجية والطريق الدولي.

ذي قار: تظاهرة مطلبية

وفي ذي قار، تظاهر العشرات من اهالي ناحية اور (السديناوية) سابقا، امام مجلس المحافظة للمطالبة بإقالة مدير الناحية وحل المجلس البلدي على خلفية تردي واقع الخدمات وعدم شمولهم بالتعيينات الاخيرة في مديرية التربية.
وقال احد منظمي التظاهرة مالك هادي، في تصريح صحفي، ان دمج الدرجات المخصصة للناحية مع مركز المحافظة وعدم ظهور اسماء 160 شخصا من حصة الناحية في هذه التعيينات مع تردي واقع الخدمات ومحاصرة المنازل بمياه الامطار في ظل عدم وجود أي تحرك من قبل المسؤولين بالناحية دعاهم الى التظاهر امام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بإنصافهم من الخدمات والتعيينات وحل المجلس البلدي واقالة مدير الناحية.
**********
عبد المهدي: اتطلع الى اتفاق نيابي لتمرير قائمة المرشحين الحالية أو أخرى ولدينا 13 ألف ملف فساد مفتوح
بغداد – طريق الشعب
اعرب رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس الثلاثاء، عن رغبته في حصول اتفاق سياسي برلماني، على تمرير المرشحين الحاليين او استبدالهم بآخرين لاستكمال الكابينة الوزارية، كاشفا عن وجود 13 الف ملف فساد مفتوح لدى هيئة النزاهة.
وقال عبد المهدي، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، الذي تابعته "طريق الشعب"، "لن نقدم قوائم وزراء اضافية ونتطلع الى اتفاق نيابي لتمرير قائمة الاسماء الحالية او قائمة أخرى"، مضيفا ان "حالة من الفوضى حصلت في البرلمان حالت دون اكمال الكابينة الوزارية".
واكد انه "سيتم التعامل مع تعطيل المنفعة العامة كملف فساد"، كاشفا عن ان "الحكومة جادة في اتخاذ اجراءات لمكافحة الفساد ولدينا 13 الف ملف مفتوح في النزاهة"، ماضيا بالقول "لن نسمح للمفسدين ان يختفوا خلف اي شيء بعد الآن".
واردف، ان "الوزراء بالوكالة لن يحدث فراغا اداريا والامر تكرر في الحكومات السابقة"، مستطردا "لدينا سياسة محددة خاصة بالتمديد لما فوق السن القانوني للوظائف". وأشار الى ان حكومته "تعمل على جرد ومسح أسماء موظفي العقود والأجور اليومية تمهيداً للتعامل معهم"، معتبرا ان "الدولة أصبحت مترهلة بشكل لا يمكن السكوت عنه ولابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة".
**********
نفي ابرام عقد بمليار دولار مع مكتب زها حديد لتشييد بناية جديدة لمجلس النواب
بغداد – طريق الشعب
نفت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، امس الثلاثاء، ان يكون البرلمان فد تعاقد مع مكتب المهندسة المعمارية زها حديد لتشييد بناية له بتكلفة مليار دولار امريكي. وقالت الدائرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "احدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) تداولت خبرا بشأن ابرام مجلس النواب عقدا لإنشاء بناية له بتكلفة مليار دولار من قبل مكتب المهندسة الراحلة زها حديد". واضاف البيان انه "في الوقت الذي تؤكد فيه الدائرة الاعلامية بمجلس النواب عدم صحة الخبر جملة وتفصيلا، تود ان تبيّن بان مجلس النواب كان من ضمن خططه المستقبلية انشاء صرح حضاري للمجلس كون البناية التي يشغلها مملوكة لوزارة الثقافة وبعد ان تم تخصيص مساحة كافية له من الارض توقفت كافة الاجراءات المتعلقة بإنشاء البناية بسبب الازمة المالية". واوضح البيان ان "الاتفاق على انشاء الصرح الحضاري لمجلس النواب تم في عام 2011 لكن لم يتم منح اي مبلغ مالي سواء لمكتب المهندسة حديد او لغيرها"، مشددا "على ضرورة توخي الدقة والمصداقية في نشر الاخبار بالاعتماد على مصادرها الحقيقية".
***********
محافظ كركوك: لم يردنا كتاب رسمي حول ايقاف النقاط الكمركية مع اربيل
بغداد – طريق الشعب
اعلن محافظ كركوك راكان سعيد، امس الثلاثاء، انه لم يرد للمحافظة كتاب رسمي بشأن ايقاف العمل بالنقاط الجمركية مع كردستان.
وقال سعيد، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "اتصالا ورد لنا من رئيس الكمارك الى مدير النقاط الكمركية في كركوك، ابلغه بإيقاف العمل بالنقاط الكمركية بين كركوك وإقليم كردستان".
واضاف انه "لم يرد كتاب رسمي حتى الان بشأن ذلك".
**********
أطباء في أربيل يحتجون على استهداف زميل لهم في هجوم مسلح
بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من الاطباء في محافظة أربيل، امس الثلاثاء وقفة احتجاجا على استهدف احد زملائهم بهجوم مسلح في مدينة السليمانية.
وادان اكثر من 100 طبيب في الوقفة التي نظموها امام مستشفى "رزكاري" العام وسط اربيل الهجوم المسلح الذي تعرض له زميلهم البروفيسور كمال احمد.
وطالب المحتجون السلطات الامنية في الاقليم الى ضرورة الاسراع في القاء القبض على المتورطين بهذه الحادثة التي وصفوها بـ"الجريمة البشعة".
وكانت شرطة السليمانية قد اعلنت امس الأول الاثنين ان مجهولين اطلقوا النار على طبيب داخل عيادته.
وقالت مديرية شرطة السليمانية في بيان ان المتهم اطلق طلقتين في الساعة 4:30 دقيقة على الطبيب كمال احمد سعيد داخل عيادته في شارع اورزدي بالسليمانية.
واوضح ان فرق قسم الشرطة والجرائم وقوات شرطة الطوارئ وقوات مركز شرطة سرا وصلت الى مكان الحادث، مضيفا انه تم نقل الطبيب كمال سعيد مصابا الى المستشفى وهو الان تحت رقابة الاطباء.
*********
التمسك بالمحاصصة تحدّ ٍ لإرادة الشعب
البرلمان يفشل في استكمال التشكيلة الحكومية ويؤجل جلسته الى الخميس
بغداد – طريق الشعب
اخفق مجلس النواب، امس الثلاثاء، في التصويت على مناصب الوزراء الشاغرة في الحكومة الاتحادية الحالية التي يرأسها عادل عبد المهدي، ورافقت جلسة مجلس النواب التي كانت من المقرر ان تشهد التصويت على ما تبقى من وزراء، فوضى ومشادات كلامية بين نواب من كتل سياسية مختلفة.
واعلن نواب تحالف "سائرون"، مقاطعته للجلسة، بسبب اعتراضه على بعض الاسماء في الكابينة الحكومية، وكذلك قاطعت الجلسة كتل أخرى.
وقررت هيئة رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل، بحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي.
وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قد وصل إلى مجلس النواب، لحضور جلسة اكمال التصويت على الكابينة الوزارية، وذلك بعد وصول مرشحي الوزارات الثمانية الذين قدمهم الى البرلمان، وهم كل من قصي عبد الوهاب السهيل، صبا الطائي، عبد الأمير الحمداني، دارا نور الدين، هناء عمانوئيل كوركيس، نوري الدليمي، فالح الفياض، فيصل الجربا.
وعقد عبد المهدي اكثر من اجتماع مع رؤساء الكتل البرلمانية، ورئيس مجلس النواب، للتفاوض بشأن استكمال الكابينة الوزارية، الا ان الاجتماعات لم تتوصل الى نتيجة، ليعقبها مغادرته هو والمرشحين مبنى مجلس النواب، الا ان الأخير بقي يحاول عقد جلسته لاستكمال جدول اعمالها، الذي تضمن مناقشة ملف خصخصة الكهرباء، الأمر الذي لم يتحقق.
في الاثناء، اعتبر الممثل السياسي والمتحدث باسم زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، جعفر الموسوي، امس الثلاثاء التمسك بالمحاصصة خلافاً للاتفاقات المعقودة، تحدياً لإرادة الشعب والمرجعية، مرجحاً فشل الحكومة إذا ما تضمنت شخصياتٍ غير مستقلة.
وقال الموسوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، تلقى المربد نسخة منه "بات واضحاً أن حكومة عادل عبد المهدي جاءت من خلال التفاهمات والتوافقات التي عقدت ما بين أكبر كتلتين نيابيتين برلمانيتين هما الاصلاح والإعمار، والبناء"، مبيناً أن "هذا التوافق ما بين الكتلتين نتج عنه تشكيل الكتلة الاكبر عدداً".
وأضاف الموسوي" كلفت الكتلة الاكبر عدداً عادل عبد المهدي كمرشح مستقل"، لافتاً إلى أن "الكتلتين الكبيرتين اتفقتا على أن يكون عبد المهدي حراً مطلق الارادة باختيار وزراء حكومته لتشكيل وزارة تعبر عن تطلعات الشعب العراقي من جهة والمرجعية العليا من جهة أخرى".
وأوضح الموسوي، أن "الاتفاقات الثنائية أكدت على أن تشغل الوزارات والمفاصل الامنية من قبل مرشحين مستقلين مهنيين اكفاء"، مشيراً إلى أن "هذا ما سار عليه رئيس الوزراء بعد تقديمه 14 وزيراً وتم منحهم الثقة من قبل مجلس النواب بعد التصويت عليهم". وتابع المتحدث السياسي باسم الصدر "هنالك من يتمسك بالمحاصصة خلافاً للعقود والاتفاقات المعهودة"، منوهاً إلى أن "هذا يعتبر تحدياً لإرادة الشعب العراقي وتحدياً للمرجعية العليا".
وأكمل، أن "الصدر لا يدعم أي جهة سياسية مشاركة في هذه الحكومة كونه يقف إلى جانب الشعب"، مؤكداً أن "الصدر لن يقف إلى جانب هذه الحكومة إذا ما تحدت الشعب والمرجعية وسيكون له موقف كمواطن عراقي".
ونبه الموسوي إلى أن "مهلة الأشهر الستة الى السنة لتقييم عمل الحكومة ستكون غير نافعة إذا ما تم تحدي إرادة الجميع والمضي بتسمية المرشحين الثمانية من غير المستقلين"، مؤكداً أن "الفشل سيكون حليف هذه الحكومة كونها لا تستطيع ان تلبي تطلعات الشعب ولا المرجعية العليا".
ص 2

تصديق اعترافات متهم باغتيال المعارض العراقي الراحل طالب السهيل

بغداد – طريق الشعب
صدقت الهيئة التحقيقية القضائية في المحكمة الجنائية العليا، امس الثلاثاء، اعترافات متهم شارك باغتيال المعارض العراقي طالب السهيل في العاصمة اللبنانية بيروت.
وقال مجلس القضاء الاعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المتهم كان في تلك الحقبة يشغل منصب القائم باعمال السفارة العراقية في بيروت عام ١٩٩٤ فضلا عن كونه ضابطاً في جهاز المخابرات السابق".
واضاف ان "المتهم اعترف باشتراكه في ارتكاب الجريمة من خلال اخفاء الاسلحة التي نفذت بها عملية الاغتيال فضلاً عن اعترافه بتفاصيل تلك العملية التي نفذها جهاز المخابرات السابق".

************

رئاسة الجمهورية تنفي تقارير تتحدث عن مصاريف سفر وتعيينات: كاذبة وملفقة
برهم صالح: الخروج من "نفق السجالات السياسية العقيمة"
والتركيز على تقديم الخدمات للشعب
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الثلاثاء، الى تشكيل "حكومة وطنية مهنية متوازنة" من اجل النهوض بواقع البلد والاستعداد لمرحلة ما بعد داعش، مشددا على ضرورة الخروج من "نفق السجالات السياسية العقيمة"، فيما اكد سعي العراق الى الوصول لأفضل العلاقات مع جيرانه ومحيطة العربي.
حكومة وطنية

وقال بيان من رئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح اكد على ضرورة تشكيل حكومة وطنية مهنية متوازنة من اجل النهوض بواقع البلد والاستعداد لمرحلة ما بعد تحرير داعش، جاء ذلك خلال استقباله في قصر السلام ببغداد، الثلاثاء وفدا كبيرا برئاسة محافظ المثنى فالح الزيادي والمحافظ المنتخب احمد منفي ورئيس مجلس المحافظة وعددا من أعضاء المجلس ومدراء الدوائر الإدارية والأمنية والخدمية".
واستعرض الوفد "واقع المحافظة والمشاكل التي تعاني منها لاسيما في مجال الخدمات والبنى التحتية، فضلاً عن التخصيصات المالية وتداخل الصلاحيات، ومناقشة الاوضاع المعيشية في المحافظة".

السجالات السياسية

واكد صالح، على "ضرورة الخروج من نفق السجالات السياسية العقيمة، والتركيز على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظات من اجل رفع مظلوميتها وتوفير فرص العمل والقضاء على البطالة"، معرباً عن أمله "في أن تشهد محافظة المثنى اهتماماً أكبر في المجال الخدمي"، داعيا الى "المزيد من التنسيق بين الحكومات المحلية والسلطات الاتحادية وخاصة في ملف قضية نقل الصلاحيات بين المحافظات".

دعوة رسمية

وفي بيان ثان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، استقبل رئيس الجمهورية، امس (الثلاثاء) وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل والوفد المرافق له.
وسلّم وزير الخارجية اللبناني دعوة رسمية من الرئيس اللبناني ميشيل عون الى برهم صالح لحضور القمة العربية الاقتصادية في بيروت، وعبر باسيل عن حرص بلاده على تطوير العلاقات مع العراق في الميادين كافة.
واكد رئيس الجمهورية، أن "العراق يسعى الى الوصول لأفضل العلاقات مع جيرانه ومحيطه العربي، في سعيه لتأسيس مرحلة جديدة من التعاون البنّاء والمثمر في المجالات كافة، بما يصب في مصلحة الشعبين والبلدين".

علاقات وثيقة

واردف ان "العراق ولبنان تربطهما علاقات وثيقة وتاريخية، يسودها الاحترام المتبادل والمواقف الأخوية"، مشيرا الى "اهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين وخاصة في المجالات الاقتصادية والتعليمية والسياحية وتفعيل قطاع الاستثمار بين البلدين وتسهيل اجراءات دخول الطلبة والمستثمرين العراقيين في لبنان، فضلا عن المساهمة في إعادة إعمار المناطق المحررة من خلال اشتراك واضح وفعّال للشركات اللبنانية".
وأوضح صالح "اهمية العمل على تنسيق المواقف في المحافل والمواقف الدولية، وخاصة فيما يتعلق بالأزمة السورية والعمل على اعادة الأمن والاستقرار فيها".

"اخبار كاذبة"

وفي موضوع آخر، قالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت تقارير ملفقة وكاذبة بالمطلق حول رئاسة الجمهورية، تتحدث عن مصاريف سفر وتعيينات مزعومة".
وأكدت الرئاسة في بيانها، "بطلان هذه الأكاذيب التي ليس لها أساس من الصحة"، متسائلة "كيف يمكن تصور وجود هكذا مصاريف لجولة إقليمية كانت معظمها على ضيافة الدول المضيفة، فضلا عن إنهاء زيارة دولة ما في يوم واحد والرجوع لأرض الوطن بساعات متأخرة من الليل".
وتابع البيان، "انطلاقا من المسؤولية الوطنية في اطلاع الرأي العام حول ضرورة توخي الدقة في نقل المعلومات، يؤكد المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية على بطلان هذه المعلومات وعدم صحتها بتاتا".
وأجرى رئيس الجمهورية برهم صالح عددا من الزيارات الرسمية، خلال الشهر الماضي، تضمنت دول الجوار والاقليم.

***************

لبنان يتعهد بإلغاء "الفيزا" للعراقيين الراغبين في زيارته

بغداد – طريق الشعب
تعهد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الذي يزور العراق، برفع سمات الدخول للعراقيين الراغبين بزيارة لبنان خلال الفترة المقبلة.
وقال مكتب رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان عبد المهدي، "استقبل وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل والوفد المرافق له".
وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحة والطاقة والاوضاع في المنطقة".
وبين، أن "وزير الخارجية اللبناني نقل تحيات رئيس الجمهورية لعبد المهدي ومباركته له بتشكيل الحكومة، مؤكدا سعي لبنان لتوطيد علاقاتها مع العراق وان تكون المرحلة المقبلة واعدة لتقديم كل ما يخدم مصلحة البلدين".
وأشار البيان، إلى أن "وزير الخارجية اللبناني تعهد برفع سمات الدخول للعراقيين الراغبين بزيارة لبنان خلال الفترة المقبلة".
وتابع البيان، الى أن "رئيس مجلس الوزراء شدد على اهمية تعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين والاستمرار بتفعيل اللقاءات المشتركة وتوحيد المواقف".
ولفت إلى أن عبد المهدي "أكد أن العراق بدأ يستعيد عافيته وموقعه وأن هناك استقرارا امنيا وملاحقة لخلايا الارهاب، مشيرا الى ان الحكومة تعمل بأقصى جهد لتنمية الاقتصاد وتوفير الخدمات وفرص العمل".

************

100 نائب يوقعون على طلب للتحقيق في "هدر المال العام" في الصحة
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب عن تحالف "البناء" فالح الخزعلي، امس الثلاثاء، جمع تواقيع لتشكيل لجنة بشأن هدر المال العام بمشاريع تخص وزارة الصحة.
وقال الخزعلي في مؤتمر صحفي عقده مع عدد من النواب، بمبنى البرلمان انه "تم جمع تواقيع اكثر من ١٠٠ نائب لتشكيل لجنة تحقيقية، استنادا للمادة ٦١ ثانيا من الدستور والمادة ٨٢ من النظام الداخلي، بشأن الهدر في المشاريع".
واضاف "اليوم ابناء الشعب العراقي ملأوا المستشفيات في تركيا وايران والهند ولبنان، خصوصا بما يتعلق بالعلاج من الامراض السرطانية، وهنالك ٢٤ مستشفى نسبة المبالغ المصروفة فيها ٢ مليار و٣٠٠ مليون دولار، اي ما يعادل موازنة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تصرف فيها معونات اجتماعية لنحو مليون و٢٥٠ الف اسرة بواقع خمسة ملايين مواطن من المشمولين بالرعاية الاجتماعية".
واضاف ان "المتورطين في هذا الفساد هم وزارة الصحة والمفتشين السابقين من عام ٢٠٠٨ حتى ٢٠١١"، مردفا "ننتظر رئيس مجلس النواب لدرج هذا الموضوع على جدول اعمال الجلسات".

************

محلية الشيوعي في البصرة
تستقبل وفد تيار "الحكمة" الوطني
البصرة – طريق الشعب
زار مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة، امس الاول الاثنين، وفد من تيار الحكمة الوطني، ضم رئيس كتلة الحكمة في مجلس النواب، هاشم الكرعاوي، وأمين وهب، ونجلاء التميمي وعلي شداد أعضاء مجلس محافظة البصرة، وكان في استقبال الوفد، الرفيق كاظم الحسيني عضو اللجنة المركزية للحزب، والرفيق جمعة الزيني سكرتير المحلية والرفيق توفيق الشاهين مسؤول لجنة العلاقات الوطنية.
تناول اللقاء العلاقة الثنائية بين تيار الحكمة والحزب الشيوعي العراقي، والسعي الدائم لتعزيزها والعمل على تلبية الخدمات لمواطني البصرة وتوفير فرص العمل وتحقيق الأمن والاستقرار في المحافظة.
واتفق الجانبان على ان جماهير البصرة تشعر بالسخط والغضب وخيبة الأمل لعدم استطاعة المجلس والمحافظة تلبية حاجاتهم المتمثلة بتوفير الماء الصالح للاستخدام والكهرباء وفرص العمل.
واثنى الوفد بشكل خاص على دور الرفيق جمعة الزيني ممثل الحزب الشيوعي العراقي في مجلس المحافظة، مشيدين بمواقفه الوطنية، معتبرينه صوتا مهما في الدفاع عن مطالب الجماهير البصرية.

*************
اقتراح عقد اجتماع دوري
لرؤساء الوزراء السابقين في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الثلاثاء، أن الأخير عرض على رئيس الحكومة السابق رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي "فكرة" عقد اجتماع دوري بينه وبين رؤساء الوزراء السابقين للاستفادة من التجارب السابقة من جهة وللمساهمة في جهود البناء والتقدم الى الامام.
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل، اليوم (الثلاثاء)، رئيس الوزراء السابق رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي". وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة مجمل الأوضاع السياسية والأمنية ومحاربة الفساد ودعم الحكومة في جميع المجالات الأمنية والاقتصادية والخدمية وتوفير كل ما من شأنه ان يخدم البلد والمواطنين".
وتابع البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء عرض على العبادي فكرة عقد اجتماع دوري بينه وبين رؤساء الوزراء السابقين للاستفادة من التجارب السابقة من جهة وللمساهمة في جهود التغير والبناء والتقدم الى الامام".

**************

شرح أسباب تقديمه مرشحين لا توافق سياسياً بشأنهم وأكد سلامة الكل من إجراءات المساءلة والنزاهة
عبد المهدي: ما دمنا حائزين على ثقة البرلمان والمرجعية والشعب فإننا سنكون آخر من يترك الميدان

بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، في رسالة الى مجلس النواب، انه سيكون آخر من يقدم استقالته، وانه ليس من الذين "يهربون عن ساحة الميدان"، وفيما اكد سلامة جميع المرشحين من إجراءات المساءلة والنزاهة، برر تقديمه مرشحين لا توافق سياسي بشأنهم، بانه "لن يستطيع الانتظار اكثر".
تدقيق سير المرشحين

وقال عبد المهدي في نص رسالته التي أرسلها الى رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، مساء امس الأول الاثنين، "تم التأكد من سلامة جميع هذه الاسماء من هيئتي النزاهة والمساءلة، وعملنا وفق منطلقات محددة، لا ندعي المثالية لكننا حاولنا الجمع بين الممكن ونيل ثقة اغلبية المجلس من جهة، ومن جهة اخرى الاقتراب ما امكن من المنطلقات المعتمدة في ظروف معقدة وتجاذبات حادة"، مضيفا "ستكون لكثيرين وجهات نظر مغايرة، وقد اشاركهم الرأي، ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه، فالتشكيلة الراهنة هي الاقل عدداً منذ ٢٠٠٣ وليومنا هذا، لذلك سيكون من الطبيعي تعذر مشاركة الجميع في المناصب الوزارية، فللمشاركة مواقع واشكال اخرى غير التشكيلة الوزارية، ويجب ان لا يفسر الامر لا مناصرة لجهة ولا استبعاداً لأخرى".

مراعاة التوافق السياسي

وبين "لقد قمنا عند توافق الكتل السياسية باختيار افضل ما قُدم الينا من مرشحين، وبخلافه اقترحنا على القوى أسماء أخرى، او من الذين اوكل امر ترشيحهم او اختيارهم لرئيس مجلس الوزراء، فقبل ٢٤ ساعة من كتابة هذه الرسالة عزلت نفسي عن اية تأثيرات خارجية، ووضعت نفسي امام ربي وضميري وشعبي، للاقتراب اكثر ما يمكن من المنطلقات والمعايير التي اريد لهذه الحكومة ان تقوم عليها، وعلى المبادئ العامة، خصوصاً مراعاة المقبولية الشعبية واستقلالية الموقع والكفاءة والنزاهة والانسجام الحكومي وتقديم وجوه جديدة وتحقيق التوازنات المكونية وتمثيل افضل للمرأة والتمثيل الاقرب للاستحقاقات الانتخابية ومبادئ مثل: لا فرض ولا رفض، ورفض التدخلات الاجنبية، ومسؤولية رئيس مجلس الوزراء عن تشكيلته، مع مراعاتها كلما امكن للاتفاقات السياسية، التي رغم وجودها لكنها تفتقد احياناً المعيارية الواحدة الحاكمة على الجميع، لتكون فيصلاً بين الجميع".

اختلافات صحية

ووجد عبد المهدي، انه "أمر طبيعي وصحي وديمقراطي ان تحصل اختلافات ومنافسات، ولقد وصلتني طلبات كثيرة، وحضرت جلسات تخللتها تفسيرات مختلفة عمن يُظن ان مجلس النواب الموقر يؤيده او يرفضه، كما وصلتني تواقيع من نواب او كتل تأييدا لعدد من المرشحين، وحصلت خلافات بين رؤساء قوائم واعضائها، وهو ما لم اجد من حقي الاعتماد عليه مجرداً عما عداه"، مشيرا الى انه "لم يعد بالامكان الانتظار اطول وسنترك العملية الديمقراطية لتأخذ مجراها وتحسم الخلافات، بعيداً عن اسلوب كسر النصاب الضعيف، مما يضعف دور مجلس النواب، والذي قد يعني سيطرة اقلية على اغلبية، وان اي قرار ترتئيه الكتل الكبيرة، او يتخذه المجلس او رئاسته سواء بتأجيل طرح بعض المواقع مفضلاً حصول توافق عليها، او بحجب الثقة عمن يريد، فهذه ممارسات متروكة للمجلس ونفضل تحديد مواعيد قريبة لا تتجاوز ٢٤-٤٨ ساعة لتقديم البدائل، فلقد تهيأنا للامر وقدمنا الى "النزاهة" و"المساءلة" اسماء يمكن ان تكون بديلة إن استلزم الامر".

"آخر من يترك الميدان"

واستطرد عبد المهدي، في رسالته "يعتقد البعض ان عدم اكتراثنا بالمناصب وتقديمنا الاستقالة من مناصب عليا هو هروب من ساحة المعركة، ويعتقدون انهم بممارسة الضغط يستطيعون دفعنا للاستقالة، هؤلاء مخطئون بالمطلق، فاننا منذ ان اكتسبنا ثقة مجلس النواب، بدأنا بعمل دؤوب للتقدم في مجال الخدمات والاقتصاد والادارة ونصرة الفقراء وتعزيز الامن الوطني واستقلال البلاد وكسر الحواجز بين الشعب وحكومته، فما دمنا حائزين على ثقة مجلس النواب والمرجعية والشعب فاننا سنكون آخر من يترك الميدان".
ولفت عبد المهدي الى "تأريخنا يشهد باننا لم نهرب يوماً من معركة جدية اعداؤها الارهاب والفقر والظلم والفساد والبطالة والامية والتخلف والتبعية والصهيونية والاستعمار، بل نفخر اننا بادرنا للخروج من مساحات الفشل واللف والدوران او من دوائر الفساد والاحتكار ودوائره المختلفة".
وأعلن رئيس الوزراء ملحقاً بالاسماء المقترحة مرفقة بسيرهم الذاتية ورأي هيئة المساءلة، وهم: "1- وزارة التعليم العالي: الدكتور قصي عبد الوهاب السهيل. 2- وزارة التربية: صِبا خير الدين الطائي. 3- وزارة الثقافة: عبد الامير الحمداني. 4- وزارة الهجرة والمهجرين: هناء عمانوئيل كوركيس. 5- وزارة العدل: القاضي دارا نور الدين. 6- وزارة التخطيط: نوري صباح حميد عبطان الدليمي. 7- وزارة الداخلية: فالح فهد فيصل الفياض. 8- وزارة الدفاع: فيصل فنر الفيصل الجربا".
الى ذلك، اعلنت هيئة المساءلة والعدالة انها انتهت من تدقيق اسماء جميع المرشحين للوزارات الثماني المتبقية واعادتها الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
وقال رئيس الهيئة باسم البدري في تصريح صحفي، ان هيئة المساءلة والعدالة دققت نحو 42 اسما وتم ارسالها خلال الاسبوع الماضي الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، مشيرا الى ان الهيئة استغرقت نحو 10 ايام في عملية التدقيق.


*************

ص3
كشف أعداد الجثث المنتشلة في نينوى

بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان، عن اعداد الجثث المنتشلة في محافظة نينوى. وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان، ان" فرق مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى انتشلت اكثر من ٢٦٦٥ جثة معلومة الهوية منذ القضاء على عصابات داعش الارهابية ولغاية ١١/٦/٢٠١٨". وأضاف "بلغت الجثث المجهولة الهوية ١٩٩٢ جثة. في حين بلغ عدد جثث الاطفال المعلومة الهوية ٨٥١ جثة طفل منهم في المدينة القديمة ٣٤٥ طفلا". واشار الغراوي الى ان "خطر وجود العديد من الألغام والعبوات والمخلفات الحربية ادى الى العديد من الحوادث كان آخرها استشهاد طفل وجرح اثنين في المدينة القديمة نتيجة انفجار عبوة ناسفة غير مرفوعة قرب جامع النوري الكبير كما أن وجود هذه المخلفات يمثل عائقا كبيرا في عدم عودة العديد من العوائل إلى دورها". وطالب الوزارات الأمنية كافة "بالإسراع في رفع المخلفات الحربية، ووزارة الصحة بإكمال متطلبات فحص الحامض النووي وإجراء المطابقة مع الجثث مجهولة الهوية لإكمال المتطلبات القانونية".

*********
ضبط خمسة صهاريج لتهريب النفط في ديالى واعتقال سائقيها

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، أمس، عن ضبط خمسة صهاريج لتهريب النفط في ديالى، مشيرة الى انه تم اعتقال سائقيها.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان ان "مفارز استخبارات شرطة الطاقة، التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية تمكنت من ضبط خمسة صهاريج لتهريب المشتقات النفطية والقاء القبض على سائقيها ضمن محافظة ديالى".
واضاف ان "هذا الواجب نفذ بالاشتراك مع أمن الأفراد، بعد ورود معلومات استخبارية"، مشيرا الى انه "تم اتخاذ الاجراءات القانونية اصوليا".
يذكر ان بعض المناطق النفطية تشهد، بين فترة واخرى، عمليات ضبط مواقع لسرقة النفط الخام عبر صهاريج أو ربط انابيب محلية على الانبوب النفطي الناقل وخاصة بالمناطق النائية وقرب القرى لكونها تكون بعيدة عن مراقبة الاجهزة الامنية.

*******
بابل وواقع الخدمات المريع.. شوارع مهدمة، نفايات متراكمة,
مشاريع متلكئة!
بابل- محمد علي محيي الدين
عانت محافظة بابل ومركزها مدينة الحلة، من اهمال كبير طيلة السنوات الماضية رغم الاموال الهائلة التي صرفت عليها ضمن موازنات الدولة الاتحادية. هذا الاهمال سببه سوء الادارة وتفشي الفساد في دوائر المحافظة المختلفة، واختيار محافظين فاشلين يفتقرون إلى القيادة والخبرة، وليس لديهم ما يؤهلهم لمثل هذه القيادة الصعبة، وكانوا السبب المباشر في تفشي الفساد وضعف الخدمات.
وما زاد الطين بلة، تنسيب مدراء فاشلين لاهم المرافق الخدمية، وهؤلاء كان همهم الوحيد تنظيم الصفقات مع المقاولين وفق نسب مالية توزع على المتنفذين.

تبليط الشوارع وإدامتها

المشكلة الاساسية في مدن المحافظة هي مجاري الصرف الصحي، فقد اهمل هذا الجانب اهمالا تاما ولم يأخذ الاهتمام اللازم وفق نظرية أحد المحافظين الذي رفض المقترح المقدم من المهندس المختص في مديرية بلديات بابل بضرورة اكمال مشروع المجاري قبل القيام بتبليط الشوارع، إلا أن المحافظ رد عليه بالقول "أنا لا أضع أموالي تحت الأرض، أريدها فوق الأرض ليراها المواطن" مما ادى الى فشل مشاريع الاكساء والتبليط وتلفها خلال شهور وهدر مليارات الدنانير في مشروع غير مثمر، لذلك تعاني معظم شوارع المحافظة ابتداء من مدينة الحلة وانتهاء بأقضيتها ونواحيها من كثرة الحفر والتخسفات، فلا يوجد شارع فيها خال من الحفر والتخسفات بسبب تراكم مياه الامطار او مياه الاستعمال العام للمواطنين.
ورغم وجود ثلاثة معامل اسفلت في المحافظة، احدها يعتبر من اكبر المعامل واحدثها، وفيها من الآليات الحديثة ما يفتقر له أي معمل آخر، الا أنه أهمل ولم تجر الاستفادة منه في اعمال التبليط، لأسباب أوضحها المهندس المشرف عليه - الذي يرفض ذكر اسمه لحساسية الموضوع- واهم هذه الاسباب هو انعدام التعاون ومحاولة عرقلة مشروع الاكساء بحجة عدم توفر الاموال لشراء "الزفت" أو وقود السيارات العاملة: يقول المهندس: (...) كلفت مع مجموعة من المهندسين بأعمال صيانة شوارع المدينة وباشرنا بعملنا لأسابيع بهمة وجد، إلا أن البلدية عملت على افشال عملنا وعرقلته بحجة عدم توفر الأموال لشراء الزفت والوقود مما أدى إلى فشل المشروع وتوقفه، رغم وجود الآليات القادرة على تبليط واكساء شوارع المحافظة ومدنها كافة.
ويقول المواطن عباس علي أن معظم مشاريع التبليط في المحافظة كانت من نصيب قرى المحافظة والنواحي والأقضية لأن ما نسبته 80 في المائة من أعضاء مجلس المحافظة ومحافظها وإدارته هم من أبناء المدن والقرى وليسوا من أبناء مدينة الحلة وعملوا في تبليط شوارع مدنهم والشوارع الموصلة لقراهم واهملوا مركز المدينة.

المياه الآسنة

وتنتشر في معظم احياء المدينة الشعبية المياه الآسنة المتراكمة من أيام الشتاء أو بسبب مياه مجاري البيوت لعدم توفر المجاري في هذه الأحياء، لذلك أصبحت المساحات الخضراء أو المتروكة لأغراض بناء المدارس مكانا لتجمعها ويقول المواطن "لفته عبد النبي" يعاني الحي العسكري الذي يضم شريحة شعبية واسعة من اهمال حاد في هذا المجال فقد اصبحت المساحات المتروكة لتكون اراض خضراء او مخصصة للنفع العام وانشاء المدارس والمرافق الخدمية مباءة للبق والبعوض ومركزا لتجمع المياه وخصوصا في السنوات القليلة الماضية التي كثر فيها هطول الامطار، والغريب أن أهالي الحي راجعوا مجلس المحافظة والمحافظة ودائرة البلدية إلا أن الأمر لم يعالج وظل الحال على ما هو عليه.

تراكم النفايات

والنفايات مشكلة كبيرة تعاني منها المحافظة، فلا يخلو شارع أو حي من أكوام النفايات التي شكلت مظهرا بارزا للفشل الإداري، سواء في قلب المدينة أو أحيائها، فأسواق المدينة تتراكم فيها النفايات ناهيك عن الاحياء الشعبية مثل المهندسين والعسكري والشهداء وحي التنك وحي نادر والشاوي والزهراء والامام علي وحي الحسين والثورة وغيرها من الاحياء، ورغم ووجود مئات العاملين في النظافة وتوفر عشرات الآليات إلا أن الحال ظل على ما هو عليه بسبب الادارة الفاشلة وتفشي الفساد، يقول أحد عمال النظافة "عباس" ان اكثر العمال المسجلين هم اسماء وهمية وتوزع رواتبهم على المسؤولين، وقسم كبير منهم ممن لديهم معارف في مراكز القرار نسبوا للعمل في المكاتب على أساس انهم منظفين وهذا أثر على العمل، بشكل كبير.

قطع الشوارع

خلال فترة العمليات الارهابية وتعرض المدينة لسلسلة من عمليات التفجير قامت القوى الامنية بقطع بعض الشوارع المهمة في المدينة ووضعت الكتل الكونكريتية لحماية الدوائر المهمة في المحافظة، ورغم انتهاء العمليات الإرهابية والأمن الذي يعم المدينة إلا أن هذه الكتل ما زالت في مكانها ولم ترفع لحد الآن ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يوجد أمام مستشفى الحلة الجراحي الذي تم اقتطاع نصف الشارع مما خلق زخما مروريا ليس له مثيل لأن الشارع يضم عددا من الدوائر المهمة عدا المستشفى، العيادات الاستشارية، المركز التخصصي لطب الاسنان، مديرية صحة بابل مما يستوجب فتح الطريق بالكامل والسماح بمرور السيارات على الجانبين والاستفادة من الرصيف الجانبي الذي يزيد على عشرة أمتار لمسير السابلة.

معالجة سوق بيع الفواكه

أما أسواق بيع الفواكه والخضر، ومحلات القصابين وباعة الاسماك فهذا أمر يطول الحديث عنه، فقد توزعت هذه الأسواق على اماكن متفرقة في المدينة وأحيائها، وهي أسواق شعبية غير نظامية تسودها الفوضى ويعمها الإهمال، وأصبحت مكبا للنفايات رغم قيام البلدية بتنظيفها يوميا إلا أن المتخلف منها بحكم طبيعة العمل لا يمكن معالجته بالطرق التقليدية ويستوجب متابعة متواصلة من قبل البلدية لرفع النفايات في أوقات مختلفة من اليوم، ولعدم وجود الرقابة والمحاسبة فقد قام الباعة برمي مخلفات بضاعتهم في شط الحلة الذي أصبح بمرور الايام مكبا للنفايات، وهو الشط الذي كان من معالم المدينة لجماليته.

إكمال المشاريع المتلكئة

وفي مدينة الحلة عشرات المشاريع المتلكئة ومنها ما وصلت نسب الإنجاز فيه الى الثمانين في المئة إلا أنها تركت على حالها لسنوات عديدة لهروب المقاولين بعد استلام مبالغ المشروع، أو وجود نواقص في المشروع دفعت المقاول لتركه، أو لوجود ديون على الحكومة للمقاولين لم تسدد بحجة الشحة المالية، وهذه المشاريع للأسف الشديد أصبحت مأوى للكلاب السائبة ومكانا لرمي النفايات، مما يستدعي وضع برنامج متكامل والإسراع بإكمالها حسب الأهمية ونسبة الانجاز، وإلا ستندثر بمرور الزمن وتتآكل بفعل عوامل الجو والزمن.

ساحات بيع المواشي

ومركز الحلة يضم في العديد من أطرافه وفي قلبه ساحات لبيع الأغنام تعمل جهارا دون محاسبة من أحد لأسباب غير خافية على المواطن، ورغم المناشدات المستمرة للمواطنين الذين تتواجد قرب مساكنهم لكن لا توجد معالجة جدية مما جعل تلك الأماكن زريبة وسط الحي، تنبعث منها الروائح النتنة بفعل مخلفات الحيوانات والذبح في الساحة وترك مخلفات الذبح ليتجمع حولها الذباب وتتجمع الكلاب السائبة التي تزيد على نسبة المواطنين الموجودين قربها، أضف لذلك أن مركز المدينة يعج بأفواج من الاغنام تجوب شوارعه في وضح النهار وتتغذى على الحدائق الجانبية التي وضعها المواطنون أمام بيوتهم لإضفاء الجمالية على شوارعهم، ورغم الشكاوى العديدة إلا أن السلطة المحلية لم تتخذ أي إجراء رادع للحد من هذه الظاهرة.

**********
رابطة المصارف الخاصة تدعو الوزارات الى عدم إجبار موظفيها
على توطين رواتبهم في المصارف الحكومية
بغداد – طريق الشعب
دعت رابطة المصارف الخاصة العراقية، الوزارات والهيئات المستقلة إلى عدم "إجبار" موظفيها على توطين رواتبهم في المصارف الحكومية، مؤكدةً أن مشروع توطين رواتب موظفي الدولة يتيح للموظف الاختيار بين المصارف المشاركة بالمشروع سواءً كانت حكومية ام خاصة.
وقالت الرابطة في بيان إن "بعض الوزارات والهيئات المستقلة في الدولة العراقية، طالبت موظفيها بتوطين رواتبهم في المصارف الحكومية فقط"، مشيرة إلى أن "قيام الجهات الحكومية بإجبار الموظفين على توطين رواتبهم يعد تقويضاً لعمل المصارف الخاصة واهدارا لفرصتها في عرض خدماتها والتي تتميز بالسرعة والتنوع الكبير وكذلك يخالف المادة 25 من الدستور العراقي التي تشجع القطاع الخاص وتنميته".
وأكدت، أن "مشروع توطين رواتب موظفي الدولة وحسب قرارات وتوجيهات الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء والبنك المركزي ينص على عدم اجبار الموظفين بتوطين رواتبهم بأي مصرف وان يترك الامر للموظف للاختيار من بين المصارف المشاركة بالمشروع سواءً كانت حكومية ام خاصة"، مضيفة أن "عدة شكاوى وصلت اليها تتعلق بإجبار دوائرهم بتوطين رواتبهم في المصارف الحكومية".
وأشارت الرابطة إلى أن "المصارف الخاصة قامت مؤخرا بتطوير خدماتها من ضمنها إنشاء شركة ضمان الودائع لتعطي ثقة اكبر للمواطنين المودعين أموالهم في المصارف".

**********
الرافدين: توزيع رواتب المتقاعدين المدنيين في أقرب وقت
بغداد – طريق الشعب
أكد مصرف الرافدين، أمس، أن العمل مستمر لتدقيق البيانات المتعلقة برواتب المتقاعدين المدنيين، مشيراً إلى أنه سيتم توزيع تلك الرواتب في أقرب وقت. وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان إن "الجهات ذات العلاقة من هيئة التقاعد والإدارة العامة للمصرف يواصلون عملهم الدؤوب وبجد واخلاص لاستكمال تدقيق البيانات التي تتعلق برواتب المتقاعدين المدنيين".
وأضاف المكتب، أنه "بمجرد انتهاء الإجراءات سيتم توزيع رواتبهم وبأقرب وقت ممكن والإعلان عنها في وسائل الإعلام".
وتقوم هيئة التقاعد العامة بتوزيع الرواتب للمتقاعدين العسكريين كل شهرين في الاشهر الفردية، في حين تقوم بتوزيع الرواتب للمتقاعدين المدنيين كل شهرين للاشهر الزوجية.

**********
الإطاحة بمسؤول شراء أسلحة داعش في أيسر الموصل
نينوى – طريق الشعب
اطاحت الاستخبارات العسكرية بمسؤول شراء اسلحة عصابات داعش الارهابية في الجانب الايسر لمدينة الموصل. وذكر بيان للاستخبارات ان "مفارز فوج المهمات الاول -لواء المهمات التابع لمديرية الاستخبارات العسكرية واستنادا الى معلومات استخبارية دقيقة اطاحت بمسؤول جمع الاسلحة لعصابات داعش الارهابية بعد استدراجه لكمين محكم في احدى الكوفيهات بالجانب الايسر من الموصل". واضاف "وهو من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق احكام المادة 4 إرهاب".
********
القانونية البرلمانية: استمرار عمل الوزارات بالوكالة "مخالفة دستورية"
بغداد – طريق الشعب
أكدت عضو اللجنة القانونية النيابية بهار محمود، أمس الثلاثاء، ان استمرار العمل بالوكالات مخالفة دستورية، داعية رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الى اكمال كابينته الوزارية.
وقالت محمود في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "من المفترض ان يقدم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي كابينته كاملة خلال 30 يوما من تكليفه، ولكن بقيت ثمان وزارات شاغلة الى الآن وهو امر مخالف للدستور"، مبينة ان "موضوع ابقاء الوزارات بالوكالة غير محبذ لأنه وفق القانون يجب ان لا يتجاوز عمر الوكالة ستة اشهر ولكن نجده اليوم في العديد من المناصب تجاوز الثلاث سنوات". واضافت ان "المادة الدستورية التي تنص على اكمال الكابينة خلال 30 يوما من تكليف رئيس الوزراء لم تنص على تقديم الكابينة نصفها، مطالبة عبد المهدي باكمال ما تبقى من الكابينة الوزارية بأسرع وقت ممكن دون الدخول بمتاهات قانونية قد لا يحمد عقباها". واشارت الى ان "الخلافات السياسية والمحاصصة الحزبية منعت عبد المهدي من اكمال كابينته مثلما منعت اشياء اخرى في البلد".

*********
محامٍ من المثنى يقاضي 9 جهات حكومية بسبب رداءة المياه
السماوة – طريق الشعب
أقام المحامي شهيد لطيف، أمس الثلاثاء، دعوى قضائية في محكمة تحقيق الوركاء بمحافظة المثنى، ضد 9 جهات حكومية بضمنها وزيري البلديات والموارد المائية، بسبب رداءة المياه التي تضخ لأهالي مناطق القضاء وتسببها في تسجيل حالات الاسهال.
ونقل راديو المربد عن لطيف قوله ان الشكوى التي قدمت إلى المحكمة كانت بحق كل من وزيري الموارد المائية والبلديات ومحافظي المثنى الحالي والمنتخب ورئيس مجلس المحافظة وقائم مقام القضاء ورئيس المجلس المحلي ومدير ماء المثنى ومدير وماء القضاء، مشيرا إلى أن المياه التي تضخ إلى أهالي القضاء مشبعة بالبزول والمجاري.
واوضح أن المركز الصحي في القضاء يرفع بشكل يومي تقارير تشير إلى أن المياه التي تضخ للمستهلكين لا تصلح للاستهلاك البشري.
وأضاف لطيف أن قاضي التحقيق في القضاء وجه بإجراء التحقيق الأصولي وفقا للمادة 341 من قانون العقوبات التي تنص على الإهمال بالعمل الوظيفي.

***********
ص4
النفط .. الإيراد الوحيد لموازنة عام 2019!

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو اللجنة المالية النيابية احمد حمة رشيد، امس الثلاثاء، عن نسبة ايرادات الموازنة التي ستذهب الى الرواتب لعام 2019. وقال رشيد خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" أن " 67في المائة من إيرادات الموازنة ستذهب الى الرواتب، فيما بين أن مخصصات وزارتي الدفاع والداخلية بلغت 12 تريليون دينار". واضاف، إن "الموازنة العامة لعام 2019 اعتمدت على إيراد وحيد وهو النفط إضافة إلى تضمن الموازنة مجموعة من الضرائب الجديدة". وأضاف أن "المالية النيابية وضعت العديد من الملاحظات على قانون الموازنة الحالي"، موضحا أن "من بين تلك الملاحظات هو ذهاب 67في المائة من ايرادات الموازنة الى الرواتب". واشار إلى أن "ما تم تخصيصه لوزارتي الدفاع والداخلية يقدر بـ ١٢ تريليون دينار عراقي وهذا التخصيص كبير جدا"، مبينا أن من ابرز تلك الملاحظات ايضا هو تخصيص أموال طائلة لجولات التراخيص مقارنة بالإيرادات النفطية".

**********
الزراعة تعرض على هولندا مساحات شاسعة للاستثمار

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة اول امس الاثنين استعدادها لتوفير مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية للاستثمار.
وقالت في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب" أن " الوزارة مستعدة لتوفير اكثر من (50) الف دونم من الاراضي الزراعية للشركات الهولندية لدخول مجال الاستثمار في العراق .
جاء ذلك خلال اللقاء بين وزير الزراعة صالح حسين الحسني والسفير الهولندي في العراق ماتيس ولترز في العاصمة بغداد.
وأكد الحسني خلال اللقاء على سعي الوزارة إلى زيادة آفاق التعاون المشترك بين العراق وهولندا في المجال الزراعي والثروة الحيوانية فضلا عن تربية الأبقار والمواشي، وتطوير الغابات ومكافحة التصحر.

*********
طموح الى مشاركة القطاع الخاص في عمليات بناء المناطق المنكوبة
الاعمار تناقش تخصيص اراضي سكنية لذوي الدخل المحدود
وبناء مدن جديدة
بغداد – طريق الشعب
عقدت وزارة الاسكان والبلديات الاحد الماضي جلسة استثنائية لمجلس الاسكان الوطني للعام الحالي بحثت خلاله امكانية انشاء مدن جديدة بمواصفات عالمية لا تقل مساحتها عن نصف مساحة المراكز والمدن. فيما جرت مناقشة آلية تنفيذ المنهاج الوزاري الذي قدمه رئيس مجلس الوزراء فيما يخص توزيع وتخصيص الاراضي السكنية على المواطنين من ذوي الدخل المحدود .
واكد ريكاني خلال حضوره في مؤتمر معرض بغداد الدولي لإعادة الاعمار وترميم الاثار، امس الاول ان "العراق مقبل على ورشه عمل في مختلف القطاعات يكون مخططوها ومنفذوها من المهندسين العراقيين.

رؤية جديدة

وبحسب بيان لمكتب ريكاني اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الوزير قدم خلال الاجتماع، رؤية شاملة تتضمن انشاء مدن جديدة بتصاميم واسلوب حضري حديث يواكب افضل تصاميم مدن العالم وتكون بمساحات لا تقل عن ٥٠في المائة من مساحة المركز على مستوى المحافظات والاقضية والنواحي مع ضرورة ايجاد ومراعاة التنوع المناسب فيها من المساحات الخضراء والمناطق السكنية والصناعية والتجارية والخدمية كالمستشفيات والمدارس والاسواق وغيرها. واضاف انه تم اقرار رؤية الوزير من قبل اعضاء المجلس مخولا الوزارة بتشكيل فرق فنية تقوم بمهامها وتعمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

تشكيل فرق متخصصة

ووجه الوزير بالمباشرة في المرحلة الاولى من المشروع من خلال تشكيل فرق فنية متخصصة لكل محافظة تضم مختلف التخصصات من تشكيلات الوزارة (المركز الوطني للاستشارات الهندسية، دائرة الاعمار الهندسي، مديريات البلديات الماء، المجاري، التخطيط العمراني)، تنسق عملها مع المحافظة المعنية وهيئة الاستثمار ووزارات ( التخطيط ، المالية، النفط، الزراعة ، النقل، الكهرباء ،الثقافة) لتقوم باختيار وتحديد قطع اراضي سكنية جديدة داخل الحدود الادارية لكل محافظة وتعرض نتائج اعمالها بأسرع وقت ممكن.
تركة ثقيلة

من جانب آخر، قال ريكاني خلال كلمة الافتتاح التي القاها امس الاول في مؤتمر اعادة الاعمار وترميم الاثار الذي احتضنه معرض بغداد الدولي امس الاول، ان "حجم الخراب والدمار الذي اصاب المدن العراقية خلال فترة الحروب والارهاب الداعشي كبيرة وخاصة مدن الموصل والانبار وبيجي وان الخراب الذي مس الاثار العراقية هو عملية استهداف منظمة لتاريخ وحضارة العراق لمحوها من الذاكرة ولكي لا يكون حافزا للأجيال القادمة للتعرف على تاريخها والاقتداء بأجدادها".
نهضة جديدة

وأكد الوزير بان العراق مقبل على ورشه عمل في مختلف القطاعات يكون مخططوها ومنفذوها من المهندسين العراقيين وان الايام المقبلة ستشهد نهضة جديدة وتطورا في بناء المدن العراقية وطموحا كبيرا لمشاركة القطاع الخاص والاستثمار المحلي والاجنبي في عمليات اعادة الاعمار خاصة بعد تحقق الامن والاستقرار .
وعلى صعيد متصل اوضح امين عام اتحاد المهندسين العرب بانه سيتم خلال المؤتمر عرض العديد من اوراق العمل المقدمة من عدد من الدول العالمية حول اعادة اعمار ما تم تدميره بشكل اكثر حضارية وجمالية مما كان عليه اضافة الى تأهيل وترميم الاثار المتضررة.

جهود كبيرة للإعمار

وشددت نقابة المهندسين في كلمتها على الدمار الذي شهدته المدن والاثار العراقية والحاجة الماسة الى جهود عملاقة لإعادة اعمار تلك البنى التحتية والخدمات وان تلك الجهود الكبيرة لن تكتمل من دون قيادة ميدانية تساهم في اعادة الاعمار وتحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي .
يذكر ان المؤتمر انطلق على ارض معرض بغداد الدولي للفترة من 3-5/12/2018, بتنظيم من قبل نقابة المهندسين العراقية بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب وشركة المجموعة العالمية لخدمات تنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية وبحضور رئيس مجلس النواب العراقي المهندس محمد الحلبوسي ووزير التجارة الدكتور محمد هاشم ووزير الاسكان والاعمار ومحافظ بغداد وامينة بغداد وممثل جامعة الدول العربية وعدد كبير من النواب والمسؤولين والذي يستمر.

**********
التجارة تدرس خطوة جديدة
لتطوير الجانب الاقتصادي مع الكويت
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير التجارة محمد هاشم العاني، امس الثلاثاء، ان الاتفاقيات الثنائية مع الكويت سارية وهناك توجهات لتفعيلها وتطويرها في ضوء حاجة البلدين الى وجود رؤية جديدة تقوم على التعاون والتفاعل في كافة المجالات، مبينا وجود افكار ودراسات جديدة لتشغيل خط الترانزيت المار من تركيا الى الكويت.
وقال المكتب الاعلامي لوزارة التجارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "وزير التجارة محمد هاشم العاني استقبل السفير الكويتي في بغداد سالم الزمانان لبحث تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وامكانية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بما يعزز ويسهم في الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية في ضوء الرغبة المشتركة لتطويرها".
واضاف، ان "الاتفاقيات الثنائية مع الكويت سارية وهناك توجهات لتفعيلها وتطويرها في ضوء حاجة البلدين الى وجود رؤية جديدة تقوم على التعاون والتفاعل في كافة المجالات، فضلا عن حاجة العراق لدخول الشركات الكويتية في عمليات الاستثمار واقامة شراكات مع القطاع الخاص العراقي كذلك مساهمة الشركات الكويتية في المناقصات التي تجريها الوزارة لتجهيز المفردات الغذائية".
وأشار العاني، الى "وجود افكار ودراسات جديدة لتشغيل خط الترانزيت المار من تركيا الى الكويت كذلك تنفيذ البرنامج الحكومي في موضوع رفع الازدواج الضريبي, مثمنا "الموقف الكويتي الداعم للعراق واقامة مؤتمر اعمار المناطق المحررة الذي استضافته الكويت".
من جهته اكد السفير الكويتي "رغبة بلاده في تطوير علاقاتها مع العراق في كافة المجالات، خاصة ان هناك ارضية لتنمية هذه العلاقات وتجاوز تعقيدات المرحلة السابقة، موضحا ان الكويت قد عبرت في أكثر من مناسبة عن دعم العراق واستقراره السياسي وهي مستعدة اليوم لتنمية العلاقات وزيادة حجم التبادل التجاري الى مديات اوسع".

*********
هيئة الاعلام والاتصالات تكشف عن خطتها الاستراتيجية
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة الاعلام والاتصالات، امس الاول خلال انطلاق اعمال مؤتمر بغداد للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, عن خطتها الاستراتيجية للسنوات الـ7 المقبلة.
وذكرت الهيئة في بيان ، اطلعت عليه "طريق الشعب", انه "بإشراف رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وبجهد مشترك بين وزارة الاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات والمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات، انطلقت اعمال مؤتمر بغداد للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فندق بابل وسط بغداد.
وقال وزير الاتصالات نعيم ثجيل، وفقا للبيان ان "البلد لا يمكن له التطور ما لم تتطور فيه قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، داعيا الشركات المشاركة في المؤتمر الى الاستثمار في قطاعات الاتصالات لأنها تمثل محورا مهما لتحريك عجلة الاقتصاد العراقي ولما لذلك القطاع من انعكاسات في مجالات التنمية المستدامة".
واضاف ثجيل ان "تطوير القطاعات الصناعية والزراعية والتربوية يحتاج الى تطوير قطاع الاتصالات بالدرجة الاساس".
من جهته قال رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات، علي ناصر الخويلدي، خلال كلمته ان "هيئة الاعلام والاتصالات تعمل على عودة الحياة المستدامة لان الاتصالات اصبحت العمود الفقري للحياة، ومن هذا المبدأ اطلقت الهيئة مبادرة (دوم) 2025 واستحصلت خلال مؤتمر المندوبين المفوضين قرارا من الاتحاد الدولي للاتصالات بدعم هذه المبادرة".
واشار الى ان "المبادرة تضمنت عدة مشاريع منها مشروع محو الامية الالكترونية والقرية الذكية وتطوير المحتوى الرقمي وتطوير الاداء المؤسساتي وتدريب الطلبة الاوائل، ولم تغفل الهيئة ذوي الاحتياجات الخاصة حيث كرست جهدا فريدا لزج الخريجين منهم في دورات متخصصة في مجالات تقنيات المعلومات والاتصالات ولغير الخريجين بدورات لتعلم الحاسوب وبرامج الكومبيوتر لجعلهم عناصر فاعلين في المجتمع".
ونوه على ان "الرخصة الرابعة ستقدم افضل التقنيات"، مبينا انه “تم استحصال قرار من مجلس الوزراء بهذا الصدد ووفرت الطيف الترددي والاستراتيجيات والمتطلبات اللازمة لنشر خدمات التقنيات المتطورة".
في المقابل ذكر رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي، ان "قطاع الاتصالات من الموارد المهمة التي يمكن للعراق ان يفتح ابواب الاستثمار من خلالها لأنها تمثل عصب الحياة".
واوضح ان "هناك الكثير من المجالات التي يمكن الاستثمار فيها وفي مقدمتها الجيل الرابع الذي انتظرناه كثيرا بالإضافة الى المدينة الذكية التي نعمل على تأسيسها في بغداد ونكرس الجهود مع شركات عالمية لإنجاحها ونعمل على ان ترى النور قريبا".

************
مجلس ذي قار يعلن عن 49 فرصة عمل في الشركات النفطية
ذي قار – طريق الشعب
اعلن مجلس محافظة ذي قار عن فتح باب التقديم على فرص عمل في الشركات النفطية العاملة في المحافظ.
وقال رئيس لجنة التشغيل النفطي في محافظة ذي قار عادل الدخيلي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحافظة فتحت باب التقديم على 49 فرصة عمل في الشركات النفطية العاملة في المحافظة"، مبيناً ان "الفرص الجديدة تشمل اختصاصات متنوعة لأصحاب الخبرات الفنية والهندسية في المجال النفطي ".
واشار الدخيلي الى ان التقديم على فرص العمل سيبدأ من تاريخ 3/12/ لغاية يوم الجمعة المقبل 7/12/2018، فيما دعا الراغبين في العمل ممن تنطبق عليهم الشروط للتقديم عبر المواقع الالكترونية التي حددتها المحافظة لهذا الغرض .
يذكر ان اهالي ذي قار والمحافظات الجنوبية التي تسجل اعدادا هائلة من العاطلين عن العمل يتظاهرون دوما لمطالبة بتوفير فرص العمل والالتفات الى واقعهم المعيشي المتردي .

*********
بعد اعلان قطر انسحابها من أوبك
تقاطع في المصالح وتباين في ردود الفعل
متابعة – طريق الشعب
أعلنت قطر الاثنين الفائت قرارها الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اعتبارا من كانون الثاني المقبل، وأنها أبلغت المنظمة بهذا القرار. وفي مؤتمر صحفي ، أوضح وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي أن بلاده أخذت هذا القرار في إطار التخطيط لاستراتيجية طويلة المدى والبحث في سبل تحسين دورها العالمي.
وذكر الوزير أن قرار الانسحاب يتماشى مع رغبة قطر في تركيز جهودها على تطوير قطاع الغاز في الوقت الذي تتحرك فيه الدولة صوب زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنويا.
ووصف الوزير القطري القرار بغير السهل بعدما بقيت بلاده عضوا في المنظمة لمدة 57 عاما. وأشار الوزير إلى أن اجتماع أوبك المقبل سيكون آخر اجتماع تحضره قطر.
وانتقد الوزير القطري السعودية ضمنيا بالقول إن بلاده لا تنوي الخروج من نشاط النفط، إلا أن منظمة أوبك تقع تحت سيطرة دولة واحدة، لكنه شدد على أن القرار غير سياسي وأنه مرتبط باستراتيجية بلاده طويلة الأمد.
من جانبها شددت منابر اعلامية داعمة لقطر على بداية نهاية (اوبك)، وهو امر يعكس الخطر الذي يهدد مستقبل المنظمة التي عملت، الى حد بعيد، على ضبط ايقاعات تصدير النفط للدول الاعضاء على ارضية من التوافق. وبالتالي فان القرار القطري سيفتح شهية مشاريع بديلة متصارعة.

الإمارات تنتقد قرار الانسحاب

انتقد أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية إعلان قطر انسحابها من منظمة الدول المصدرة للنفط
جاء ذلك في تغريدة لقرقاش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: "البعد السياسي للقرار القطري بالانسحاب من أوبك إقرار بانحسار الدور والنفوذ في ظل عزلة الدوحة السياسية، الشق الاقتصادي للانسحاب اقل أهمية ولا يبرر القرار في هذا التوقيت، توقعوا بدء هجوم المنصات الإعلامية القطرية على أوبك.
تعارض روسي – ايراني

قال ممثل إيران في مجلس محافظي منظمة أوبك حسين كاظم بور أردبيلي بأن القرار القطري بالخروج من المنظمة يعكس "خيبة أمل" بعض أعضائها إزاء الدور الروسي والسعودي في سوق النفط.
وقال أردبيلي في تصريح لوكالة "رويترز"، تعليقا على القرار القطري، إن "هذا أمر مؤسف جدا، ونحن نتفهم خيبة أملهم"، بحسب تعبيره
وأضاف أن "هناك كثيرا من الأعضاء الآخرين في أوبك تشعر بخيبة أمل لأن اللجنة الوزارية المشتركة للمراقبة (التي تترأسها روسيا والسعودية) تتخذ قرارات بشأن الإنتاج بشكل أحادي الجانب ومن دون التوافق المطلوب من قبل أوبك"، على حد قوله.
وادعى أن "سياسات روسيا والسعودية تسببت في خسائر لجميع أعضاء أوبك
وقال: "والآن يطلب (الروس والسعوديون) من الآخرين الاشتراك في خفض الإنتاج. فإن خفض الإنتاج على من قام بزيادته".
وأعرب حسين كاظم بور أردبيلي عن شكوكه في إمكانية تمديد اتفاق دول "أوبك+" لخفض الإنتاج خلال الاجتماع المقبل في فيينا بهذا الخصوص.

لقاء بوتين – بن سلمان

وتجدر الإشارة إلى أن دول أوبك والدول النفطية من غير أعضاء المنظمة ستجتمع هذا الأسبوع لمناقشة مسألة تخفيض إنتاج النفط في عام 2019، وتمديد الاتفاق الذي ينتهي سريانه هذا العام.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرّح أن روسيا والسعودية اتفقتا على تمديد الاتفاق بشأن تخفيض إنتاج النفط، دون تحديد كمية التخفيض.
وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي، تعليقا على نتائج لقائه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هامش قمة العشرين في بوينس آيرس السبت الماضي: "نعم، لدينا اتفاق بشأن تمديد اتفاقيتنا".
وأضاف أن "القرار النهائي لم يتخذ بعد بشأن الحجم، لكننا سنقوم بذلك سوية مع السعودية. ومهما كان الرقم النهائي بموجب القرار المشترك، فإننا سنتابع الأوضاع في السوق ونتعامل معها بسرعة".
يذكر أن اتفاق الدول النفطية من الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة أوبك بشأن تخفيض الإنتاج دخل حيز التنفيذ في بداية عام 2017، وفي وقت لاحق تم تمديده حتى نهاية عام 2018. لاشك ان القرار القطري يعكس تداخلا عميقا بين السياسة والاقتصاد، فقبل الأزمة بين بلدان الخليج وقطر، ما كان يخطر ببال المراقبين، ان قطر ستقدم على خطوة من هذا النوع. ويأتي القرار ليكشف اولوية مصالح الدولة القومية على تحالفاتها التكتيكية، وهذا ما عكسه التباين في الموقف بين ايران وروسيا من جهة، وتقارب روسيا والسعودية من جهة أخرى.

***********
ص 5

لوزها المرّ

صدرت عن "دار الأهلية للنشر والتوزيع" في عمان رواية جديدة بعنوان: "لوزها المرّ" - الطبعة العربية - للكاتب هشام نفاع. ومما قاله الناقد مجد كيّال عن الرواية: تصمم الرواية شكلًا جديدًا بعيدًا عن ما ألفناه في الرواية العربية، من حيث التماس بين الموضوع الأدبيّ والبنية السردية، بدلًا من التصاعد الخطيّ للأحداث، وتقدّم شكلًا دائريًا تتعدد فيه أساليب الكتابة وتتبدل بإيقاع شبه ثابت على قوس يمتد بين نقطتين: واحدة تدمج بين التقريريّة والتأمل، وأخرى شعريّة خالصة.

************

مقهى الثقافة ...
في سوق المدينة

ماذا يعرض الناس في سوق المدينة؟ لم يكن هذا سؤالي، ولا المدينة التي يعرض الناس فيها بضاعتهم مدينتي؟ انما كان السؤال عن مدينة يونانية يتجول فيها سقراط كل يوم، والناس الذين يسألهم كانوا يونانيين، فكان يسأل الخباز والركاع والعامل والبائع، عن مهنهم وما يدر عليهم منها، وهل ما زالوا يمارسونها يوميًا؟ وكانت الأجوبة مختلفة، يمارسونها ولكنهم في اليوم التالي يتعاملون كما لو كانوا يمارسونها لأول مرة. بدليل أن محصولهم يزداد وتقنيتهم تتطور. قد يبدو السؤال ساذجًا، إذا ما كررته يوميًا، ولكن القيمة الفلسفية لسقراط، هي أنه كان يسأل، ثم يعيد السؤال يوميا، بينما الإجابة تتغير تبعا لتغير الأيام. ولذلك انفتحت المدينة اليونانية على سؤال فلسفي مزري بينما حياتها تتطور، لأن إجابة اليوم ستكون مختلفة عن إجابة الغد، فالزمن يتحرك، وبالتالي تتحرك المدينة. عندما تسلك الناس سابلة المدينة ذاهبة لأعمالها يكون لديها أجوبة جديدة عن سؤال الأمس، ويكون المحصول: ثراء في العقول ونضجًا في الأفكار، وتطورا في المعاني بالرغم من هيمنة السلطة الدينية في اليونان، هكذا يصبح بمقدور الناس أن تشتري ما تحتاجه دون تكديس، وأن تواصل عملها دون خوف من العطالة، وأن يواصل تلاميذ سقراط لعبة سؤاله الفلسفي، وحين أغضب سؤاله السلطات الدينية حكمت عليه بالإعدام، فتجرع السم ايمانا ببقاء سؤاله قائما.. ثم يأتي بعد قرون غاليلو غاليلي ليعيد على كرادلة الكنسية، سؤال سقراط، أن حركة الأرض سؤال دائم بالرغم من أنكم تؤمنون بالثبات.
في مدينتي العراقية، أصبح السؤال أوسع مدى، بينما بقي الجواب مبهمًا، لأن طرح السؤال يعني التفكير بالغد، وحكام مدينتي لا يفكرون بالغد، ولما لم يجد السائل جوابا يتحول السؤال إلى تظاهرة في ساحة التحرير، لتصبح ساحات المدن قرطاسًا يدون عليه سؤال الناس، بينما ينحسر جواب السلطة محميا في قلاعها ومتاريسها، وسلطتها، ومليشياتها، فمنذ عام 2003. والناس تسأل، ولا من جواب! من هنا اتخذ السؤال صيغة الممارسة الثقافية، وهي الاحتجاج معلنا بلافتة مكتوب فيها سؤال الناس. ولما لم تستجب السلطة بدأت الناس تفكر بتنويع السؤال، ليتسع خطابهم فيشمل الفئات الإجتماعية كلها، بما فيها تلك التي لا تعير لمحتوى السؤال أهميته الفلسفية، هنا، ومن هذه النقطة بالذات، اتسعت المسافة بين سؤال الساحات، وجواب القلاع، حين اتخذ السؤال مشروعية التغيير الشامل، عندئذ ليس بمقدور السلطة ايقاف ألسنة السؤال الذي اصبح متنوعا وشاملا وباشكال تعبيرية جديدة، ويحمل في صياغاته تهكما وسخرية ومفارقة، فالأسئلة لم تعد سؤالا واحدا، وصيغة الطرح لم تعد سقراطية هادئة، ولما عجزت السلطات الدينية عن صياغة جواب مناسب، لجأت الى عنف الصمت بديلأ، وطعّمت توجهها بمحسوبيات الأسر والقبائل والطوائف والرشى.. فنهر السؤال الذي يجري لن يتوقف، ففي مدينتي كل شيء يسير إلى الوراء، ويكون جوابهم مثل خطبهم تكرار لحدث حدث في دولة الخلافة الراشدية الأولى، وعليك أن تؤمن بجواب الحكاية، لا بفعل الممارسة الحديثة. ويبقى سؤال مدننا يتسع، والغد سيكون محملا بأكثر من سؤال.

ياسين النصير


************

الحرية لحسناء
ميسون ممنون حطاب
تم إلقاء القبض عليَّ, في ظروف غامضة, كما تحدثوا في الوكالات الخبرية, والمواقع الاجتماعية, لقد كان لي في تلك المواقع الكثير من الأصدقاء, منهم من كان كأخوتي الصغار, الذين يطيب لي تسميتهم الشباب, ومنهم من كان بمثابة أب أو عم أو عشيرة كاملة, في الوقت الذي لم يكن لي سندٌ ينازع من أجلي غير من ذكرت, إلا عائلتي البسيطة المُحبة المتكونة من أبي الموظف البسيط, وأمي ربة المنزل التي تزوجت بعمر صغير, والتي أعتبرها صديقتي المقربة الأولى, وثلاثة من الأخوة, أكبرهم في الخامس الإعدادي, وأصغرهم في الرابع الابتدائي, أما أوسطهم, والذي كان أكثر من رأيت رجولة وثورية, على صغر سنه, فهو ما زال طالباً في الثالث المتوسط.
اتصل بي مهدي صديق الروح, وعلى عجالة قال: حسناء "ح ننطلق بعد شوية" فما كان مني إلا أن أرتدي زياً محتشماً ومتحفظاً أكثر من كل مرة, كعادتي في تلك الظروف تحسباً لأي طارئ, فلا بأس بالضرب, أو حتى القتل, لكن الأهم أن أكون محتشمة, فهناك من تثيره حتى الجثث الهامدة, ما قولك بمتظاهرة "بطرانة"!؟.
خرجنا مرة ومرتين وثلاثة, لكن المؤلم في كل مرة, أن هناك من يعترض على خروجنا وأسبابه, حجتهم في تأنيبنا, إن ما نفعله لن يحرك شعرة من الفساد, وعندما يسمعون أصوات تصرخ يقولون: ماذا يردن المتحررات المتمردات, رغم أني لم أكن مع مجموعة لها اسم متحرر أو متمرد, لقد كنت فتاة من عائلة بسيطة, تحلم بوطن آمن, أثقلت كاهلها جثث الموتى, وقررت أن لا تجلس تنتظر استلام جثث أخوتها من الطب العدلي, حيث كان انفجار الكرادة هو القشة التي قصمت ظهر البعير, بتلك الفترة, وجعلتها تصاب بهستيريا التظاهر, وقول كلا للفساد, وكلا لكل القتلة .
بعد مرور سنة على إلقاء القبض على حسناء, نعم أنا التي أحدثكم, وأهلي ما زالوا يبحثون عني في مؤسسات نخرها الفساد, والناشطون ما زالوا ينادون باسمى, لقد تفاجأت لذلك كثيراً, حيث قاموا أيضاً بنشر هاشتاك بعنوان # الحرية - لحسناء, وفُتحت الكثير من أبواب البحث عني, لكن ما لم يكن أحد يعرفه, أنني بتت جثة راقدة في إحدى المقابر العامرة بالشهداء تحت المسميات كافة, فكنت أنا تحت مسمى مجهولة الهوية, صورتي المحفوظة في مكان ما تميزني, أرجوكم حاولوا البحث عني في قتلى ذلك التاريخ نفسه, تأريخ اعتقالي, وستجدونني, لا أعلم لم ما زلتم تبحثون عن جسدي, وروحي تحلق فوقكم؟
أنا حزينة على فراقكم مرة, وعلى ألم مصيري المجهول بالنسبة لكم مرات, لكني في الوقت ذاته سعيدة قليلاً حيث أنا, ليس لأن الفساد انتهى والعياذ بالله! لكن صوتي واختفائي حرك المئات خلفي, من حيث يشعر أو لا يشعر قاتلي.


**************

تشكيل
"تحسين الزيدي".. المشهدية وحلمية التمثل الفني

قراءة عقيل هاشم الزبيدي
تعكس تجربة الفنان" تحسين الزيدي "مرحلة مهمة من مراحل نضوج الفن التشكيلي المعاصر، لوحات حلمية متعددة الدلالات عن حالة الاغتراب والصراع الداخلي التي باتت تحتل مساحة واسعة للإنسانية، تلك اللوحات المتمثلة في المفهوم اليومي/ الذاكرة الطفولية، الحلم، هرباً من واقع مؤلم، بحثاً عن متنفس في عالم افتراضي، امام ابصارنا صور غائية من حياتنا اليومي يضعها الفنان ومن وحي ذاكرةٍ كل ما تملكنا من تخيل هي، نحاورها في لحظات خلوتنا بأنفسنا.
الفنان تحسين الزيدي فنان تجريبي خاض كل أشكال التعبير التشكيلي الحديث والمعاصر، عبر طرق متعددة، من أجل رسم هوية فنية خاصة به، نجده قد عاد إلى اليومي المهمل، بمختلف رموزه وألوانه وصيغه ومفرداته واعادة رسمه بتقنية فنية تتواءم مع المعاصرة، باحثا عن فرصة للاستقلال التام من التبعية والمدارس الغربية.. بحث سيمكنه أن يضع لنفسه بصمة خاصة يتفرد بها وتحمل الطابع الشخصي له. تستدعي الأسئلة الخاصة بالفن والحفر عميقاً في المشهد التشكيلي الحديث، وإخضاعه الى المساءلة وللتعرف إلى أبجدياته ورهاناته ومتطلباتها في ظل بيئة سياسية واقتصادية واجتماعية مضطربة، يسودها التخلخل ويطبعها الخراب، فضل مساءلة الجسد بكل تجلياته، يوميات تلقي بظلالها عليه؛ والفنان أول ضحايا هذه الأوضاع. وبما أن الفنان جزء من هذا الواقع، فإنه لم يكن يوما بمنأى عن كل ما يحدث.. وكنتيجة لهذه الظروف فإن الفن والفنان معا تعتريه الضبابية ويغلفه الغموض ، لذلك على الفنان أن يكون واعيا بهذه المخاطر، فيحافظ على الشعلة في داخله من خلال التمرد على الوضع السائد من وسائط جمالية جديدة تستجيب لرؤاه وترقى بالذائقة الفنية، ولن يتأتى ذلك إلا بتوفير مساحة أكبر من الحرية للفنان لأنها هي والإبداع متلازمتين ولا يمكن فصل أحدهما عن الآخر.
إن توظيف الحلم في لوحاته هو تركيز وتأكيد على الهوية التي ينتمي إليها الفنان. لهذا تتنوع أساليب الاشتغال في لوحاته، وذلك حسب الفضاء الفني وتأثيراته وما تحمله من خصوصية فنية، بمفهومهما الهوياتي والأدواتي. فالاتجاه نحو الحلم من قبل الفنان صار يتنامى يوما بعد يوم داخل الحقل البصري/ السردي صار يدركها الفنان من سُلطة التجريب داخل العمل لديه محاولة لتجاوز القرين الغربي، واصطباغ هوية متفردة . فالفنان صار يوظف المفردات اليومية داخل العمل الفني بعد أن يعيد ترتيبها وصياغتها عبر قالب حداثي ومعاصر. مشكلا بذلك رؤية بصرية مغايرة تنهض بالهوية التي ينتمي إليها.
أقول هناك بوادر فنية قد تطورت مع الزمن منها الحركية التي خلقتها المراحل التطورية من بينها الرجوع إلى الذاكرة وإعادة إنتاجها قد أعطت دفعة وزخما قويين للفنان على الإبداع والتجريب، إذ نلاحظ مجموعة من اللوحات تمثلت فيها الرموز العفوية بآليات التبسيط والتسطيح والابتعاد عن الرسم الأكاديمي، فأعمال الزيدي مشبعة بالروح الغارقة بالفنتازيا والغارقة بالهلامية الحلمية باستثناء بعض الأجزاء الظاهرة والمراد التركيز فيها على الفعل المؤثر تبقى ملونة فتكون أعماله بالضرورة تستمد قوتها الجمالية من المتداول اليومي بتقنية جمالية مبهرة.

**********


ص6
ملاحظات سريعة حول مفهوم "الدولة العميقة"
د.صالح ياسر
انتشر في السنوات الماضية مصطلح الدولة العميقة (Deep state )، وواضح من الاسم أنها "الدولة" غير الظاهرة للعيان على سطح الاحداث لكنها تؤثر في تلك الاحداث بشدة. ويعد مفهوم الدولة العميقة من المفاهيم التي مازالت غامضة رغم قدم نشأته نسبياً، كما أنه من المفاهيم الأكثر إثارة للجدل حيث لا يوجد اتفاق على تعريف محدد له ولا على محدداته وأبعاده. بالإضافة إلى أنه يتشابك مع عدد من المفاهيم المستخدمة في الأدبيات السياسية، مثل مفاهيم حكومة الظل، الدولة الموازية parallel state، دولة داخل الدولةstate within the state .
وينبغي التنبية الى انه ورغم تشابه هذه المفاهيم، من الناحية الشكلية، إلا أنها ليست مترادفات كما يتصور البعض. فمفهوم الدولة الموازية parallel state الذي صاغه المؤرخ الأمريكي Robert Paxton يعني مجموعة المنظمات أو المؤسسات التي تشبه الدولة في تنظيمها وإدارتها وهيكلها، ولكنها ليست رسمياً جزء من الدولة الشرعية أو الحكومة. وهي تعمل في المقام الأول على تعزيز الايديولوجية السياسية والاجتماعية السائدة في الدولة. وبذلك تختلف عن "الدولة العميقة" والتي تعمل على تعزيز مصالحها الخاصة دون الاكتراث لإيديولوجية الدولة. كما تختلف الدولة الموازية عن "الدولة داخل الدولة"state within a state، حيث أنها عادة ما تحظى بتأييد النخبة السياسية السائدة في بلد ما، في حين أن "الدولة داخل الدولة" هي عبارة عن مصطلح لوصف المؤسسات الشبيهة بالدولة التي تعمل ضد المصالح العليا للدولة القائمة (1).
قد يكون مصطلح "الدولة العميقة" قديم النشأة، مؤصلا ومؤسسا له بعلم السياسة والاجتماع وبنظريات أصول الحكم. وقد يكون من تلك المصطلحات التي يستبطنها المجتمع، أيا تكن طبيعة هذا المجتمع، ويعبر عنها تلقائيا بتعيين هذه الجهة النافذة في الدولة، أو بالإشارة إلى تلك المجموعة ذات النفوذ الواسع لدى هذا النظام السياسي أو ذاك.
فهو اذن ليست اكتشافا جديدا، فالمصطلح متداول في دول عدة، بعضها في أميركا اللاتينية وفي الولايات المتحدة(2) ، كما أن له صداه في تركيا بوجه أخص منذ عدة عقود. فقد نشأت ظاهرة "الدولة العميقة" لأول مرة في القرن العشرين في تركيا (3) وكانت عبارة عن شبكة سرية أنشاها مصطفي كمال أتاتورك عام 1923م والتي عُرفت بـ Derin Devlet أي الدولة العميقة، وكانت مكونة من مجموعات من ضباط القوات المسلحة والشرطة وبعض من رجال القضاء والبيروقراطيين وعناصر أخرى. وتمثلت مهمة تلك الشبكة في القيام بأعمال سرية تهدف إلى الحفاظ على علمانية الدولة التركية التي أنشأها أتاتورك ومحاربة أي فكر أو حركة أو حزب أو أعضاء الحكومة من شأنه تهديد العلمانية، وشملت هذه الأعمال اغتيال الشخصيات المعادية للدولة العلمانية كما أنها ح بحسب باحثين، كانت موجهة بشكل خاص إلى الصحفيين والشيوعيين والأكراد (4).
وإذا كانت تركيا هي مصدر ظهور مصطلح «الدولة العميقة» فإن بعض الباحثين (بيتر سكوت مثلا)يُرجع جذوره إلى عملية تطوير ما يسمى "دولة الأمن القومي" في الولايات المتحدة في أواخر الأربعينيات من القرن المنصرم، حيث رأت حكومة (هاري ترومان)أهمية التركيز على الأمن القومي في استجابة، وقتها، لصراع الحرب الباردة القادمة مع الاتحاد السوفيتي. وعلى هذا الطريق وقّع الرئيس (ترومان)سنة 1947 قانون الأمن الوطني The National Security Act الذي تأسست وفقا له وكالة الاستخبارات المركزية CIA، ووكالة الأمن القومي NSA، ومعظم الأجهزة الأخرى في جهاز الأمن الداخلي والخارجي، وكانت هذه انطلاقة التفكير في دولة الأمن القومي. وبدا أن الدولة العميقة تتمثل في شبكات السلطة السياسية في (واشنطن)والسلطة الاقتصادية والمالية في وول ستريت (نيويورك)والتي تعمل على حماية مجموعة من شبكات المصالح المختلفة (5).

تأصيل المفهوم

بالمعنى العام، يقصد بـ "الدولة العميقة" شبكة الاشخاص الذين ينتمون إلى تنظيم غير رسمي، له مصالحه الواسعة وامتداداته العريضة في الداخل والخارج. ونقطة القوة فيه أن عناصره الأساسية لها وجودها في مختلف مؤسسات ومفاصل الدولة، المدنية والعسكرية والسياسية والإعلامية والأمنية. الأمر الذى يوفر لتلك العناصر فرصة توجيه أنشطة مؤسسات الدولة الرسمية والتأثير في القرار السياسي. ويرى العديد من الباحثين أن للدولة العميقة وجهان، أحدهما معلن وظاهر يتمثل في رجالها الذين يتبوؤون مواقع متقدمة في مؤسسات الدولة والجيش والبرلمان والنقابات إلى جانب مؤسسات الإعلام ونجوم الفن والرياضة، والوجه الآخر خفي غير معلن يتولى تحريك الأطراف المعنية في مؤسسات الدولة لتنفيذ المخططات المرسومة(6) . نحن هنا إذن أمام "دولة موازية" parallel state، حسب المؤرخ الامريكي Robert Paxton (7).
في حين يربط باحث آخر هو بيتر سكوت (Peter Scott)بين مصطلح "الدولة العميقة" وبين مصطلح "السياسة العميقة" Deep Politics، والتي يقصد بها كل الممارسات والترتيبات السياسية المتعمدة أو غير المتعمدة، والتي يتم قمعها عادة بدلا من الاعتراف بها، وقد حاول سكوت من خلال مصطلح "السياسة العميقة" تعريف "الدولة العميقة"، ولكن على نطاق أوسع يمكِّنه من التطبيق على الحالة الأمريكية. فقد حاول توصيف حالة التفاعل بين الدولة الدستورية الشرعية القائمة، والقوى العميقة التي تقف وراءها ذات الثروة والسلطة، والتي تستخدم العنف خارج إطار الحكومة، وهو ما أطلق عليه الباب الخلفي للدولة The Back Door of the State أو طريق الهروب أمامها، مما يتيح الوصول إلى قوى الظلام خارج نطاق القانون(8).
وهكذا فان مصطلح "الدولة العميقة" يعبر عن ذلك التحالف العميق الذي يجمع بين ظهرانيه بنيات الدولة المختلفة، من مركب إداري وسياسي وإعلامي ومؤسسة عسكرية واستخبارات وقضاء ومثقفين ورجال دين تجمعهم مصالح اقتصادية ومشاريع تجارية ومالية، وعلاقات اجتماعية وعائلية..، وطقوس احتفالية وانتماءات طائفية او مذهبية وما سواها.. وتوحدهم جميعا "رابطة" واحدة منطلقها ومؤداها: الإبقاء على مصالحهم وامتيازاتهم الخاصة، واستثناؤهم من أية محاسبة أو مساءلة، ثم عدم تعرضهم لأية متابعة قضائية إن اهتز النظام القائم، أو استجدت أحداث من شأنها زعزعة المنظومة(9). إنها عبارة عن تحالف اجتماعي عميق مع طبقات اجتماعية أو شرائح فيها وخاصة بيروقراطية الدولة وأجهزة الحكم المحلي. ويمتد هذا المركب الى قطاع من المجتمع المدني، علما ان لهذا المركب امتدادات اقليمية ودولية(10).
وهناك من الباحثين من يقارب اشكالية "الدولة العميقة" من وجهة نظر حقوقية استنادا الى شرعيتها (أو عدم شرعيتها)، حيث تؤكد هذه المقاربة على عدم رسمية وعدم شرعية "الدولة العميقة" على اعتبار انها غير منتخبة وغير خاضعة للمساءلة(11). ولكن لا يجوز التعميم هنا، لذا يمكن الاتفاق مع الملاحظة التي تشير الى "انه.. في بعض الأحيان توجد قيادات تنفيذية وأعضاء في المجالس التشريعية، ومنهم القادم بطريق الانتخابات، وهم في الأصل ينتمون إلى الجماعات المشكلة للدولة العميقة، ويسعون نحو مصالح ذاتية غير مصلحة الدولة"(12).
وفي رأي بعض المؤرخين "إن الدولة العميقة مثلها مثل حكومة الظل، يعمل القائمون عليها على نشر الدعاية لإثارة الخوف العام أو زعزعة استقرار حكومات مدنية لا تروق لها"(13) . في حين يرى آخرون(14) ، ان "الدولة العميقة" هي "دولة" غير مرئية وسرية وتوازي الحكومة العلنية الشرعية. وهو ما يوضح هنا مظهرين من مظاهر "الدولة العميقة" وهما؛ الغموض والسرية، وعدم القانونية. وهي، بهذا المعنى، ليست دولة داخل الدولة. إنها الدولة ذاتها، بتراتبيتها المؤسساتية، وبتنظيمها العمودي والأفقي، وبأجهزتها في القمع والإكراه، وبأدواتها في التجسس والتضليل، وبأطرها الإعلامية والثقافية والدينية، التي تبني لها الشرعية وتزيّن لها السلوك.
ولأنها، أي الدولة العميقة، تركيبة معقدة ومتداخلة أشد ما يكون التداخل، فإنها لا تترك مجالا أو فضاء (سياسيا أو اقتصاديا او ثقافيا او فنيا أو رياضيا... الخ)إلا وغزته واكتسحته. ولذلك فان اختراقها أمر متعذر الى درجة كبيرة، وتفجيرها من الداخل امر محفوف بالمجازفة وبالمخاطر، إذ قد يتفتت بجريرتها كيان الدولة.
وبالمقابل، ارتبط مصطلح "الدولة العميقة" بمصطلح آخر، وهو "دولة داخل الدولة"، ويعني الأخير أن هناك "حكومة" على رأس حكومة أخرى، ويتم انتخاب واحدة من قبل السكان في حين أن الأخرى لا تمر بأي عملية انتخابية، وعادة ما تتألف "حكومة ما وراء الكواليس" من عناصر عدة تتمثل في التالي:
1- كبار الموظفين الحكوميين السابقين المدنيين والعسكريين، فهؤلاء يتفقون على التناوب على السلطة، وعلى تقاسم الثروة والامتيازات، وأحيانا يتنافسون فيما بينهم.
2- النخب الرأسمالية، أي رجال الأعمال الذين يحاولون استخلاص رأس المال، واحتكار الاستثمارات، استمرار امتيازاتهم المالية.
3- عناصر من الأوساط الأكاديمية والمثقفين والتكنوقراط، لاسيما أولئك الذين يعرفون كيفية السيطرة على الدولة من خلال عملية صياغة الدستور ووضع القوانين والتشريعات الأخرى التي لديها أجندة خفية.
من بين أدوات عمل "الدولة العميقة" كي تحافظ على شبكات المصالح بداخلها هو استخدام العنف في إطار حالات استثنائية خارج إطار القانون وهو ما يعرف بحالة الاستثناء، والتي يتم فيها اتخاذ العديد من الاجراءات الأمنية بدعوى الحفاظ على الأمن القومي من الخطر الخارجي وأنه – بحسب هذه المقاربة - هناك عدو متربص لابد من التأهب دائما لصده عن ما يشكله للدولة من تهديد، وفي إطار ذلك تقوم الدولة بقمع المعارضين وكل من هم لا يشعرون بالرضا عن أداء الدولة بشكل عام والسياسي بشكل خاص، ويكون الهدف هو إضفاء طابع قانوني على حالة الاستثناء.
وارتباطا بالملاحظات اعلاه فإنه وبحسب باتريك أونيل (Patrick H.O’Neil)(15)، تبرر "الدولة العميقة" وجودها من خلال "ضرورة" الوصاية على الدولة والمجتمع، ولهذا ترى بأنها هي "الحارسة للقيم الوطنية ضد الاعداء الداخليين والخارجيين"، ومن ثم فان "الدولة العميقة" لا توصف بالضرورة في الحكومة أو الدولة أو حتى في الجيش أو المجتمع بالمحافظة على الدولة. وبالتالي فان الأطراف الفاعلة داخل "الدولة العميقة" يمكن أن تبرر العديد من الاجراءات التي تتخذ ضد الحكومة والدولة والمجتمع بأنها اجراءات ضرورية للدفاع عن الدولة ضد ما يحاك ضدها، ومن ثم يرافق مفهوم "الدولة العميقة" الاعتقاد بان افراد "الدولة العميقة" هم الجوهر الرمزي للدولة.
ومن جهة اخر يرى اونيل (O’Neil)ان "الدولة العميقة" تمارس السلطة من خلال القوة التي يتم ممارستها فعليا او التي يتم التهديد بممارستها. ولكنه يستدرك بالقول ان "الدولة العميقة" لا توجد فقط بسبب قدرتها على العنف بل انها تمتلك ايضا القدرة على هيكلة علاقات زبائنية ومحسوبية متنوعة مع الافراد الذين يوجدون خارج نطاق الدولة.
وفي الأخير، لا بد من الاشارة هنا الى انه في الكثير من البلدان تستخدم "الدولة العميقة" أدوات متعددة من بينها: تدخل المؤسسة العسكرية في الاقتصاد والجهاز الإداري والتنفيذي للدولة وذلك عبر امتلاكها للشركات الاستثمارية والتي تتمكن من خلالها من التأثير على السوق، وكذا إشرافها على المشروعات الاقتصادية وهو ما يمكنها من ان تصبح لاعبا أساسيا في الحياة الاقتصادية، أضف إلى ذلك سيطرتها على الجهاز الإداري ومعظم المؤسسات الحيوية من خلال تعيين رجال القوات المسلحة المتقاعدين في المناصب العليا. وفي بعض الدول لا تحتاج القوات المسلحة إلى تعيينهم في الجهاز الإداري، فنفوذهم يمكنهم من اختراق الجهاز الإداري وتحقيق أهدافهم دون اللجوء للتعيين، وبذلك تتمكن المؤسسة العسكرية من حماية مصالح الدولة العميقة. ومن جهة اخرى لا يجوز اهمال الدور الذي تلعبه البيروقراطية باعتبارها أداة أخرى تستخدمها "الدولة العميقة" وذلك من خلال التمسك بأنماط وقواعد الإدارة وعدم تغييرها، فالبيروقراطيون في هذه الحالة يمثلون قوة منظمة تقود المقاومة السلبية لأي برامج أو سياسات تضعها القيادة السياسية، مخالفة لمصالحهم. فمثلا بالإضافة إلى التحكم في الاقتصاد خاصة من قبل رجال الأعمال والشركات الخاصة تلجأ الدولة العميقة إلى امتلاك أدوات الاقتصاد والتحكم في الأسواق من خلال التحكم في العرض والطلب وذلك من أجل الحفاظ على شبكات المصالح الاقتصادية التي تستفيد بشكل أو بآخر ببقاء النظام العام على ما هو عليه(16).
الهوامش
1- قارن: ريم أحمد عبد المجيد، نحو تأصيل نظري لمفهوم "الدولة العميقة"، المعهد العربي للبحوث والدراسات، فبراير 2018. متاح على الانترنيت على الرابط التالي: http://www.acrseg.org/40680
2- Mike Lofgren (2016). The Deep State: The Fall of the Constitution and the Rise of a Shadow Government, Penguin, New York.
Peter Dale Scott (2017). The American Deep State: Big Money, Big Oil, and the Struggle for U.S. Democracy, (War and Peace Library).
3- Robert Longley, “The ‘Deep State’ Theory, Explained”, Thought Co., 18\9\2017,available on: https://www.thoughtco.com/deep-state-definition-4142030
4- المتواتر في أوساط الباحثين أن المخابرات المركزية الأميركية هي من غرس بذرة "الدولة العميقة" في تركيا عام 1952. واستهدفت من ذلك ضمان التحكم في قرارات قيادات الجيش وصناع القرار وغيرهم من السياسيين الكبار في مختلف مواقع وأجهزة السلطة. وبمضي الوقت استشرت "الدولة العميقة" وتطورت، حتى أصبحت كيانا موازيا للدولة الرسمية، وقادرا على الضغط على الدولة الأخيرة وابتزازها. لمزيد من التفاصيل قارن:
Ayşegül Sabuktay, Tracing the Deep State, Perspectives: Political analysis and commentary from Turkey, 12-7-2012, pp 4 – 6: http://www.boell.de/downloads/Perspectives_1_eng.pdf
ومن جانبه يؤكد بيتر دال سكوت Peter Dale Scott على أن مصطلح "الدولة العميقة" ظهر في تركيا بعد حادث تحطم سيارة مرسيدس مسرعة في عام 1996، والتي كان يتألف ركابها من: عضو في البرلمان، وملكة جمال، ونقيب بارز في الشرطة المحلية، ومهرب مخدرات كان معروفا بأنه رئيس منظمة شبه عسكرية إجرامية "الذئاب الرمادية". وأصبح من الواضح في تركيا أن هناك علاقة سرية بين رجال الشرطة الذين كانوا من المفترض أنهم يبحثون رسميا عن هذا الرجل، وهؤلاء الناس الذين ارتكبوا جرائم باسم الدولة، والدولة التي ترتكب هذه الجرائم دولة سرية، أي ذات بنية سرية.
5- لمزيد من التفاصل قارن: Peter Dale Scott (2017). The American Deep State: Big Money, Big Oil, op., cit.
6- قارن على سبيل المثال لا الحصر: يحيى اليحياوي، منظومة الدولة العميقة في ظل الربيع العربي. متاح على الانترنيت على الرابط التالي:
http://www.aljazeera.net/knowledgegate/opinions/2014/11/18/
7- Robert Paxton (2004). The Anatomy of Fascism, Alfred A. Knopf, New York
8- Peter Dale Scott, The «Deep State» behind U.S. democracy, Voltaire Network | Berkeley (États-Unis) | 6 April 2011:
9- قارن: يحيى اليحياوي، منظومة الدولة العميقة في ظل الربيع العربي، مصدر سبق ذكره
10- قارن: عبد المعطي ذكي ابراهيم، الدولة العميقة في مصر: الخصائص والركائز، المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، مقالات المعهد، 11 يونيو 2016، ص 2-3.
11- Lofgren, Mike (February 21, 2014). "Essay: Anatomy of the Deep State". BillMoyers.com. Retrieved October 4, 2018.
12- ريم أحمد عبد المجيد، نحو تأصيل نظري لمفهوم "الدولة العميقة"، المركز العربي للبحوث والدراسات، فبراير 2018. متاح على الانترنيت على الرابط التالي: http://www.acrseg.org/40680
13- إسراء أحمد إسماعيل، الدولة العميقة.. مرجعية جديدة، مجلة الديمقراطية، عدد 49، يناير 2013.
14- Dana Priest, William M. Arkin (2011). Top Secret America: The Rise of the New American Security State. (New York: Little Brown Company), p.52
15- O'Neil, Patrick H., The Deep State: An Emerging Concept in Comparative Politics (August 20, 2013). Available at SSRN: http://ssrn.com/abstract=2313375
16- لمزيد من التفاصيل قارن: ريم أحمد عبد المجيد، نحو تأصيل نظري لمفهوم "الدولة العميقة"... مصدر سبق ذكره؛ كذلك: يزيد صايغ، فوق الدولة: جمهورية الضباط في مصر، أوراق كارنيغي، بيروت، أغسطس 2012، ص 5؛ كذلك: إبراهيم السيد، "ما هي الدولة العميقة"، مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية، متاح على الرابط التالي:
http://rawabetcenter.com/archives/10366 ،
************

ص7
رسمياً.. تطبيق تقنية "VAR" في دوري أبطال أوروبا
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، برئاسة ألكسندر تشيفرين، عن استخدام تقنية الفيديو، في الموسم الجاري لدوري أبطال أوروبا. وقال حساب الاتحاد الأوروبي عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي "بعد إجراء العديد من الاختبارات على تقنية الفيديو، قرر الاتحاد الأوروبي استخدامها في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بداية من دور الـ16 في شباط من العام المقبل".وأكد اليويفا، أن قراره جاء بعد أن تم إجراء تدريبات خاصة للحكام على استخدام هذه التقنية الجديدة، التي طبقت في عدة بطولات أبرزها نهائيات كأس العالم في روسيا الصيف الماضي.
**************
وقفة رياضية...
على طاولة وزير الشباب والرياضة

قضية رواد الرياضة وإبطالها شغلت اهتمام الناس والرياضيين بشكل خاص، حتى صدور قانون رقم (6) لسنة 2013، وشكل يومها حدثا مهما شغل القطاع الرياضي، بعد أن اعتبرت الرياضة حقا من حقوق الشعب ويحق له ممارستها وواجب الحكومة في توفير مستلزماتها وأدواتها وذلك وفقا للمادة (36) من الدستور العراقي.
وقد صدر هذا القانون ومنح وزارة الشباب والرياضة صلاحية إصدار التعليمات الخاصة بتنفيذه، وهنا اذكر أن القانون أعلاه جاء فيه الكثير من العيوب والنواقص والثغرات لأنه جاء بشكل مستعجل لكن ايجابياتها والاحتفال به وفرحة رواد الرياضة وأبطالها بصدوره أجلت مناقشته ومعالجة نواقصه.
الا أن القانون منذ صدوره عام 2013 وحتى الآن توقف كثيرا وتم تعقيده أكثر وحجبت الرواتب لمرات عديدة واختلف (المجتهدون) والمفسرون له مرات عديدة وابعد المئات وحجب الراتب لمرات عدة عن مئات أخرى وتلاعب البعض بالتفسيرات والبعض توجه إلى المحاكم ليأخذ حقه واشتكى القسم الآخر. وكانت السيدة نقيب المحامين والكثير من زملائها من مجلس إدارة نقابة المحامين خير عون ونصير للرواد لإعادة حقوقهم.
ولكن، واليوم ولوجود الكثير من رواد الأمس يعانون الفقر والعوز والحاجة يكتبون لنا ويناشدوننا وأكثرهم في سن الشيخوخة، ويعانون من المرض والبعض من موظفي التربية البدنية يطالبونهم بكتاب للمشاركة او السفر صدر في خمسينيات القرن الماضي، او كتب مثلوا فيها فرقهم أيام العهد الملكي او في سبعينيات القرن الماضي او صور تواجدهم مع المنتخبات العراقية، رغم مضي ما يقرب من سبعين عاما على تلك البطولات والمباريات! وهذا الأمر يجعل هؤلاء يعيشون ساعات وأياما صعبة.

سيدي الوزير

أن الكثير من رواد الرياضة وإبطالها كانوا رموزا رياضية وقامات شامخة في محافظات الوطن وترأسوا اتحادات رياضية متنوعة وأندية رياضية مختلفة ودرّسوا فرقا كثيرة لألعاب متنوعة وعملوا في الرياضة المدرسية وكانوا رموزا رياضية وأسماء مشهودا لها. لكن البعض من مسؤولي التربية البدنية ممن لا يعرفون التاريخ جيدا ولا يجيدون تفسير نصوص القانون حرموا الكثير من الذين يستحقون مكافأة الرواد وحجبوا عنهم حقهم، مما وضعهم في خانق ضيق وخاصة اولئك المحتاجين والشيوخ والمرضى.
عليه أناشد معاليكم لدراسة الموضوع ومعرفة تفاصيله والإيعاز للمعنيين في دائرة التربية البدنية لإحقاق الحق وإعادته إلى نصابه والنظر الى هذا الموضوع نظرة انسانية والاكتفاء بتأييدات الاتحادات المركزية والفرعية، لأي رياضي رائد سبق له ان لعب او مثّل فريقا عراقياً وحسب تفاصيل الاتحاد المعني وموقفه وان لا تترك هذه القضية للاجتهادات والتفسيرات المتنوعة والعلاقات الشخصية.
مرة اخرى امل الرواد كبير بالوزير وهو اللاعب السابق والرائد الرياضي بأن يعطي لكل ذي حق حقه.

منعم جابر
**************
بدون أم الألعاب .. لا أبَ لكم
هيوستن- ضياء صلوحي
منذ العام 1896 وعلى جبل الاولمبي في أثينا والعالم يتباهى بمن هو (الأقوى والأعلى والأسرع)، وليبدأ مسلسل الدول والارقام القياسية تتحطم بأيادي واقدام لاعبي ولاعبات مختلف بلدان العالم، حتى الفقيرة منها، ونحن لما نزل نتباهى ببرونزية البطل عبد الواحد عزيز اليتيمة برفع الاثقال التي نالها في دورة روما الاولمبية عام 1960، ولسان حالنا يقول: ميدالية يا محسنين".
ومن أين نأتي بخضير زلاطة وفالح اكرم فهمي ونجم عبيد وخالد عليوي وعبد الأئمة هادي واضرابهم في كل محافظات الوطن التي يحاصرها الفقر والتجهيل والدجل العقيم..؟ وعذرا ان كنت قد اغفلت بعض اسماء بعد ان اخذت مني سنوات الغربة القسم الاكبر من الذاكرة ولا املك ارشيفا يساعدني على النطق بما هو مضيء، بعد ان عمّ الظلام وتيبست البراعم الطرية، وسنابك خيول المحتلين والطغاة تسحق كل شيء؟ واين جيل المربين الاوائل فهمي القيمقجي واكرم فهمي ونجم الدين السهروردي ومجيد السامرائي ومؤيد البدري؟ والقائمة تطول..

عود على بدء

اقول هذا وانا مستغرب من تجاهل الرياضة المدرسية وما تنتجه من ابطا صغار من محبي النط والقفز والسباحة والعاب الكرات، مع ادراكي ان ابنيتنا المدرسية سيئة جدا بسبب السياسات الرعناء للحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 وحتى الآن، اذ مع تدني مستوى التعليم في كافة مراحله تدنت الرياضة المدرسية التي لم تلق الاهتمام المطلوب، ليصبح الركض خلف الدروس الخاصة ديدن الجميع، حتى وصل الامر الى التعليم الجامعي، اذ انعدمت فيه الرياضة كليا باعتبارها (رجس من عمل الشيطان) وانعدمت الساحات والصالات من ابنية المدارس وحتى الاندية الرياضية، وعندي شاهد على ما اقول: كيف تحول النادي البلدي الرياضي في الحلة الى شقة بائسة مظلمة، فيما اخذت صالاته وساحته لتكون بيد مقاول حولها الى مدينة ألعاب خاوية، فيما النادي كان قد تأسس عام 1965 وبناه ابناؤه البررة بشق الانفس، وكان من ابرز بنائيه الصديق الدكتور مجبل مرجان والراحلان الكبيران سيد باقي السيد هادي وشهاب عبد الحسين وكاتب السطور، وآخرون.

أين ألعاب الصبايا والفتيان؟

اما عن العاب الصبايا والفتيات فهو امر لا يمكن الخوض فيه اذ يدخل حيز الحلال والحرام في اجلى وأبشع صوره، اذ كيف للفتاة ان تمارس الرياضة التي تستدعي بداهة ملابس خاصة، كون المعنيين بالأمر امامهم فقط (جسد) هذه المخلوقة المبتلاة، فيما يمكنها ان تلبس بجامة رياضية اثناء التدريبات التقليدية، غير انها في ممارسة العدو والقفز والسباحة والغطس والجمناستك، لا يمكنها ذلك، بسبب من طبيعة هذه الالعاب غير ان الموانع في هذا الامر متعلقة بالأجزاء المتكورة من جسد المرأة (كما خلقها الرب). بينما نجد ان المغربية نوال المتوكل اصبحت عضوا في اللجنة الاولمبية الدولية وغادة شعاد السورية بطلة العالم في خماسي السيدات، وغيرهن الكثير، ولا اكتب عموما عن نصف المجتمع بل نطلب جزءا منه، كيما يمارسن الرياضة التي تفتح اذهانهن وتنمي اجسادهن الغضة، وتفتح امامهن عالما رحيبا من المتعة الانسانية في اجلى معانيها، غير انه يبدو ان (وأد البنات) لما يزل قائما حتى وقتنا هذا، بالرغم من قول نبي الرحمة (محمد): علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل". منذ اكثر من 1440 سنة وفي ظني انه يريد بأولادكم الجنسين لأنه يعرف جيدا قدر المرأة ومميزاتها.

آه .. من كرة القدم!

لا انكر مطلقا انني من محبي كرة القدم ولا انكر انها اللعبة الشعبية الاولى في العالم، اما ان تكون دواء لنا لمعالجة اوضاعها والاهتمام بها دون الالعاب الاخرى، وخاصة العاب القوى (ام الالعاب) فهذا امر لا يناسبنا البتة، رغم كوني لا انحو باللائمة على العزيز منعم جابر الذي كتب قبل ايام عن "تجربة الجذور الآسيوية" والتجربة البدائية لفرقنا الشعبية التي كان هو احد ابرز نجومها اللاعبين خلقا ولعبا، وما انجبته من لاعبين افذاذ لما تزل صورهم في الذاكرة امثال: جمولي وعمو بابا وعبد كاظم وجبار رشك والشهيد بشار رشيد وكاظم عبود وحسن بله وحسين هاشم ودوكلاس عزيز وفلاح حسن وعلي كاظم وعدنان درجال واحمد راضي ومحمد ثامر، وآخرين كثيرون لا يسع المجال لذكرهم جميعا.
غير ان اللعبة الشعبية هذه، علق بجسمها (درن) كثير بسبب الفساد والرشاوى وشراء الذمم، حتى في اعلى هيئة فيها (الفيفا) يضاف الى ذلك شغب الملاعب (هذه الآفة الخطيرة) ووسائل الاتصال الحديثة التي عصفت بكل شيء الى حد اللعنة، فأي مستديرة هذه؟! التي تسترعي لممارسيها ان يجيدوا العدو طويلا وسريعا. وما عدا هذا فهي ملهاة للشعوب المغلوبة على امرها والتعتيم على المظالم التي تحوطها الى الحد الذي اصبحت فيه كرة القدم تجارة رابحة على مختلف الاصعدة في الاعلان والبيع والشراء للاعبين والاندية بشكل فاضح.
فافتحوا صدوركم وعقولكم لآرائنا .. وعمال فرنسا بطلة مونديال روسيا الاخير، الذين اضربوا عن العمل خير دليل على ذلك. فأرعوا كرة القدم هذه الراقصة اللعوب، غير ان الام يراد لها (أب) كيما تستقيم وليس غير ألعاب القوى، فهي القادرة على ان تقوم بهذا الدور الرائد للنهوض برياضتنا عموماً، واللبيب من الاشارة يفهم، ولا كرة قدم بدون عدائين مهرة.
**********
صلاح يفوز بجائزة جماهيرية إنجليزية
متابعة – طريق الشعب
واصل نجم ليفربول والمنتخب المصري، محمد صلاح، حصد الجوائز الفردية، من خلال الفوز مساء الاثنين، بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا عام 2018، والمقدمة من اتحاد مشجعي كرة القدم في العالم، بالتعاون مع شركة "فيرجن ميديا".
وشارك في الاستفتاء حوالي 366 ألف مشجع، وتفوق صلاح في التصويت على لاعب مانشستر سيتي رحيم سترلينغ، وزميل صلاح في ليفربول فيرجيل فان دايك، ومدافع ليستر سيتي هاري ماغواير، وهداف مانشستر سيتي سيرجيو أجويرو.
وقال صلاح عقب الفوز بالجائزة: "شكرا للجميع على الجائزة. إنها تعني الكثير بالنسبة لي، لأنها تُمنح بناء على تصويت الجماهير".
وتابع: "عادة ما أهدي أي جائزة أحصل عليها الى زملائي وجميع العاملين في ليفربول، ولكن في هذه المرة أود أيضا أن أهديها الى جماهير الريدز على دعمهم الرائع".
وصلاح ثالث لاعب من ليفربول، يفوز بالجائزة، بعد لويس سواريز عام 2013، وفيليبي كوتينيو عام 2016.
وضم صلاح هذه الجائزة إلى مجموعة الجوائز التي نالها عن العام الحالي، مثل أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، برأي اللاعبين المحترفين، وأفضل لاعب في المسابقة برأي الكتاب، وهداف البريميرليغ، كما أنه مرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي والتي يحمل لقبها.
**********
العراق يواجه إيران وعمان
في كأس آسيا للكرة الشاطئية
بغداد – طريق الشعب
اجريت، الاثنين، في مدينة باتيا ب‍تايلند، قرعة كأس آسيا للكرة الشاطئية المقرر إقامتها في تايلند خلال شهر آذار من العام المقبل.
وأوقعت القرعة المنتخب الوطني العراقي في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبي إيران وعمان.
وفي حال تأهل العراق كأول أو كوصيف، فسيواجه المتأهلين من المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات اليابان وقطر والبحرين والكويت.
وستقام البطولة في مدينة باتيا بتايلند للفترة من 7 إلى 17 آذار من العام المقبل.
وسيتأهل أصحاب المراكز الأولى والثانية من كل مجموعة الى دور ربع النهائي.
ويتأهل بطل كأس آسيا والوصيف وصاحب المركز الثالث الى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في بارغواي في التاسع عشر من تشرين الثاني 2019.
وفيما يلي المجموعات الاربعة:
المجموعة الأولى: تايلند، أفغانستان، ماليزيا، فلسطين.
المجموعة الثانية: الإمارات، لبنان، الصين، قرغيزستان.
المجموعة الثالثة: اليابان، البحرين، قطر، الكويت.
المجموعة الرابعة: إيران، عمان، العراق.
************
مودريتش يتوج رسميًا بجائزة الكرة الذهبية
ميسي يحقق أسوأ مركز في سباق الكرة الذهبية منذ 12 عاما
إعداد – طريق الشعب
تُوِّج الكرواتي لوكا مودريتش، لاعب وسط ريال مدريد، رسميًا بجائزة الكرة الذهبية، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.
وتفوَّق مورديتش، على كلٍ من البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس، وأنطوان غريزمان، جناح أتلتيكو مدريد.
جاء الإعلان عن فوز مودريتش بالجائزة، في الحفل الذي أُقيم مساء الاثنين، في قاعة غراند بلاسيس في العاصمة الفرنسية باريس، وقدمه اللاعب الفرنسي السابق ديفيد جينولا.
كان مورديتش، الذي قاد ريال مدريد للفوز بدوري أبطال أوروبا، ومنتخب كرواتيا لوصافة المونديال، أحرز جائزة أفضل لاعب بأوروبا هذا العام، وكذلك جائزة الأفضل التي يمنحها الاتحاد الدولي لأفضل لاعب بالعالم.
وجمع مودريتش بذلك بين الجوائز الثلاثة، ليكسر احتكار كل من كريستيانو رونالدو، وليونيل ميسي للجوائز الفردية في السنوات العشرة الأخيرة.

ميسي

خسر ليونيل ميسي، نجم برشلونة، الصراع على الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول، بعدما تم تتويج الكرواتي لوكا مودريتش، بالجائزة.
وأسفرت نتائج التصويت عن حلول الأسطورة الأرجنتينية في المركز الخامس، خلف مودريتش وكريستيانو رونالدو وأنطوان غريزمان وكيليان مبابي.
وذكرت صحيفة "ماركا" أنه لأول مرة يخرج ميسي من أول 3 مراكز في ترتيب جائزة البالون دور، منذ عام 2006، ليحتل البرغوث أسوأ مركز له منذ 12 عاما.
ونقلت الصحيفة عدة تصريحات لنجوم كرة القدم قبل إعلان نتيجة الفائزين، حيث أكد فيسينتي ديل بوسكي، المدير الفني السابق لريال مدريد ومنتخب إسبانيا، أن الجائزة ستفقد قيمتها إذا لم يتواجد ميسي. فيما أشار إرنستو فالفيردي، المدير الفني لبرشلونة، إلى أن غياب ميسي سيكون غريبا بعض الشيء.
في المقابل تضامن الكرواتي إيفان راكيتيتش، نجم البلوغرانا، مع مواطنه، موضحا أن مودريتش كان الأفضل في أوروبا والعالم هذا العام.
***************

ص 8

أسس كرة القدم
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "أسس كرة القدم: تعليم وتدريب"، من تأليف د. مازن أحمد مروّه.
يتناول الكتاب محاور أساسية، علمية وتربوية في لعبة كرة القدم، تتعلق بأساسيات التدريب للأجيال الناشئة، والقواعد الأساسية للتخطيط، وطرائق وأساليب ووسائل التدريب الحديثة. كما يشرح الكتاب طرائق انتقاء الموهوبين في لعبة كرة القدم، وكيفية إدارة المخاطر والوقاية منها اثناء اللعب، والعديد من القضايا التي تخص العاملين في الوسط الرياضي عموما، وكرة القدم خصوصا.
يقع الكتاب في 264 صفحة من القطع المتوسط.

**********


شيوعيو واسط يحتفون
بباقة من الروائيين
الكوت – علاء البعاج
احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، الجمعة الماضية، بعدد من الروائيين الواسطيين، وسط جمع من الشيوعيين وأصدقائهم والمهتمين في الشأن الأدبي.
استهلت جلسة الاحتفاء التي أدارها الشاعر حميد حسن جعفر، بكلمة باسم اللجنة الثقافية، رحبت بالحاضرين، والروائيين المحتفى بهم، الذين هم كل من طه الزرباطي، د. علي عبد الأمير صالح، إسماعيل سكران، صالح مطروح، موسى غافل الشطري، عمار الناجي وصالح عبد المهدي. وقد تحدثت الكلمة عن جوانب من إبداعات المحتفى بهم، وعن مساهماتهم في الارتقاء بالمشهد السردي في محافظة واسط.
بعد ذلك قدم مدير الجلسة نبذة عن النتاجات السردية للروائيين الواسطيين، وألقى الضوء على التجارب الإبداعية للمحتفى بهم وعلى دورهم في تعزيز المشهد الثقافي الواسطي. فيما ثمّن دور اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، في دعم الثقافة والمثقفين.
وتخللت الجلسة التي التأمت على "قاعة الشهيد حميد الجيلاوي" في مقر اللجنة المحلية، مداخلات قدمها الروائيون المحتفى بهم، وتطرقوا فيها إلى أهمية الثقافة في تنوير المجتمع. كما تحدثوا، بشكل مفصل، عن الرواية العربية بعامة، والرواية العراقية بشكل خاص، على اعتبارها متميزة باقتناص اللحظات المرة، نظرا للظروف الصعبة التي مر بها البلد، من حروب وأزمات.
وقد ساهم العديد من الحاضرين في تقديم المداخلات حول موضوعة الجلسة، والمنجز الإبداعي للمحتفى بهم.
وفي الختام وزع سكرتير اللجنة المحلية الرفيق فتاح طه، ألواح إبداع على الروائيين المحتفى بهم، فيما قدم لهم مدير البيت الثقافي في واسط، مناف العتابي الذي حضر الجلسة، شهادات تقدير باسم البيت.

***************


حول قصص الأطفال في الناصرية
الناصرية – وكالات
ضيّف اتحاد الادباء والكتاب في محافظة ذي قار، السبت الماضي، القاص نعيم آل مسافر، الذي تحدث في أمسية ثقافية حول تجربته في كتابة قصص الأطفال المصورة.
الجلسة التي التأمت على قاعة البيت الثقافي في مدينة الناصرية، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، وأدارها الكاتب أمجد نجم الزيدي.
تحدث آل مسافر عن منجزه عارضا مجموعة من القصص المصورة التي كتبها خلال الفترة الأخيرة.
من جانبه قال نائب رئيس الاتحاد ياسر البراك، في حديث صحفي على هامش الأمسية، ان القاص نعيم آل مسافر، يكتب في العديد من الأجناس الأدبية والفنية، مثل القصة والرواية والشعر والمسرح، مشيرا إلى انه قدم عددا كبيرا من النتاجات الثقافية الإبداعية.
وأضاف قائلا ان أدب الأطفال، وخصوصا جنس القصص المصورة، يعد من المواضيع المهمة والمهملة في الوقت ذاته، والتي يسعى إتحاد الأدباء إلى الاهتمام بها وتسليط الضوء عليها من خلال أمسيات ثقافية خاصة.

***********

د. علي مهدي عن
التعددية والتحول الديمقراطي
بغداد – طريق الشعب
تضيّف رابطة المرأة العراقية الرفيق د. علي مهدي، ليتحدث في ندوة عنوانها "الإقرار بالتعددية ضمان للتحول الديمقراطي".
الندوة التي تعقد بدعم من "منظمة المرأة للمرأة" السويدية، وضمن مشروعها "سلامنا أمننا"، تبدأ في الساعة الرابعة من عصر بعد غد الجمعة، على قاعة "كنيسة مريم العذراء" في منطقة النعيرية ببغداد.
والدعوة عامة.
**************

‏"شبيبة بابل" يدين العنف
ضد المرأة
الحلة - فاضل الحداد
نظم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة بابل، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في مركز مدينة الحلة.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين، نسخا من البيان الصادر عن الاتحاد في مناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 25 تشرين الثاني، فضلا عن نسخ من جريدة "الشبيبة الديمقراطية".

**************

طاولتان إعلاميتان في مدينة النجف
النجف - احمد عباس
نظمت خلية محمد موسى التابعة إلى لجنة حسن عوينة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الأربعاء الماضي، طاولة إعلامية في "شارع 20" بحي الوفاء في مركز المحافظة.
ووزع فريق الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب" ومقالها الافتتاحي الموسوم "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير"، فضلا عن نسخ من مجلة "الشرارة".
وفي سياق ذي صلة نظمت خلية المدينة القديمة، التابعة إلى اللجنة الأساسية ذاتها، الخميس الماضي، طاولة إعلامية في "شارع الرسول" بمركز المحافظة.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من المقال الافتتاحي آنف الذكر، وتبادل معهم الحديث حول موقف الحزب من الظروف التي يشهدها البلد، على المستويات السياسية والاقتصادية والامنية.

*************

نقطة ضوء...
اصحاب "الجاكيتات" الصفراء

أصدرت السلطات الفرنسية المعنية بالمرور، قبل سنوات، قرارا يقضي بإلزام اصحاب السيارات العمومية والخاصة وضع سترة بلون اصفر فسفوري داخل السيارة، لارتدائه عند حدوث عَطَل أو أية مشكلة تستوجب خروج السائق من مركبته. والقانون ( حتى في الدول المتقدمة) يطبق أول ما يطبق على الشرائح الفقيرة في المجتمع. نعم، هو يشمل الأغنياء بطبيعة الحال، ولكن "الغني" في مأمن من هكذا قانون لأنه اذا لم يكن لديه سائق خاص، فإنه سيغلق أبواب سيارته ويتصل بأقرب شركة للتصليح!
من هنا جاءت فكرة تشكيل مجموعات اصحاب "الجاكيتات" الصفراء ، فهي لا تخلو من مضمون اجتماعي طبقي. واتخذ القرار من قبل مجموعة من المواطنين الفرنسيين المتضررين من ارتفاع الأسعار وتدني القدرة الشرائية، إثر زيادة سعر الكاز اويل الذي يستخدم في السيارات بدلا من البنزين, وزيادة سعر النفط الأبيض الذي يستخدم في تدفئة المنازل، بحجة الحفاظ على البيئة من التلوث بفعل احتراق هاتين المادتين! ومن المفيد أن نذكر في هذه الحالة أن اصحاب الدخل المحدود غالبا ما يسعون لشراء السيارات التي تسير بالغاز لكونهما، السيارة والوقود، ارخص من تلك التي تسير بالبنزين! أكثر ابناء القرى والأرياف يدفئون منازلهم بالنفط الأبيض لأنه ارخص بكثير من تلك المدفئات التي تعمل بالغار الطبيعي أو بالكهرباء.
انطلقت التظاهرات في منتصف الشهر الماضي من خلال التحشيد عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قلب العاصمة باريس، ، بمساهمة واسعة من مختلف المدن الفرنسية. وسرعان ما جرى اختيار متحدث رسمي لحركة " الجاكيتات الصفراء ". ثم تطورت مطالب المحتجين من رفض زيادة أسعار المحروقات إلى فرض ضريبة خاصة على الأثرياء(كان قد رفعها عنهم الرئيس الحالي ماكرون)، ورفع الحد الأدنى للأجور. وطالبوا ايضا باعتماد "الاستفتاء"، خاصة في القضايا التي تخص مصالح الناس الجوهرية، وطنية كانت أو محلية. وبالرغم مما رافق هذه التظاهرات. من مساس بالممتلكات العامة والخاصة، إلا ان المراقبين المستقلين يتهمون جماعات من اليسار المتطرف واليمين المتطرف وبعض اصحاب السوابق بـ " التكسير" وبالسرقة، وهذا لا يعفي اتهام أفراد من الشرطة، بلباس مدني، بأعمال العنف هذه لغايات في نفس يعقوب! حالهم حال تلك القنوات الفضائية، فرنسية أو اجنبية، التي لا تبث إلا صور العنف والاعتداءات!
أما ما قيل عن القتل في الشوارع الفرنسية ، كما شاهدنا في بعض مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، فهو محض افتراء! لان مقطع الفيديو المشار إليه هو مشهد مقتطع من احد الافلام السينمائية!
ان الحركة ترمي، بشكل عام، إلى تحسين الوضع المعيشي للمواطن الفرنسي، الذي خسر كثيرا من قدرته الشرائية في السنوات الأخيرة. ولهذا حظيت الحركة بدعم النقابات العمالية والطلبة والاتحادات الفلاحية، واذا ما استطاع هؤلاء تحقيق اضراب عام فإنهم يستطيعون ايضاً إسقاط الحكومة أو إرغامها على التراجع عن قراراتها على اقل تقدير.
هذا هو جوهر العمل الخلاق للتظاهرات التي تطالب، بطريقة سلمية، بتحقيق مطالب الشرائح المكتوية بقرارات الحكومات المنتخبة!
وما أكثر هذه القرارات في عاصمة الرشيد!!

طه رشيد

*************

في ضيافة "تجمع المتنبي"
قيس العجرش عن "ولي نصر: مقالات ومحاضرات"
بغداد – عامر عبود الشيخ علي
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، صباح الجمعة الماضية، الكاتب والصحفي قيس قاسم العجرش الذي تحدث عن كتابه الموسوم "ولي نصر: مقالات ومحاضرات"، بحضور حشد من المثقفين والإعلاميين والناشطين والمهتمين في الشأن السياسي.

الجلسة التي حملت عنوان "كاتب وكتاب"، والتي التأمت على "قاعة مصطفى جواد" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، ادارتها السيدة عفيفة سليمان، واستهلتها بتقديم السيرتين الذاتية والمهنية للضيف.
العجرش، وفي مفتتح حديثه، تساءل: "لماذا قمت بترجمة مقالات ومحاضرات ولي نصر، هذا الكاتب والاكاديمي الامريكي من اصل ايراني؟"، مشيرا إلى ان هذا السؤال صار يواجهه منذ أن أصدر في وقت سابق، ترجمة لكتاب نصر الموسوم "الأمة التي يمكن الاستغناء عنها".
وتابع قائلا انه كان يجيب المتسائلين بجواب مختزل، وهو "انني أرى في ولي نصر أطروحة تستحق القراءة والترجمة، وهو الكاتب المعاصر المتخصص في الشؤون السياسية الأمريكية المتعلقة بمنطقتنا".
وتحدث الضيف عن كتابه، مبينا انه يضم مجموعة من احدث مقالات ولي نصر ومحاضراته، جمعها خلال فترة قصيرة، وحرص على أن تكون حديثة جدا لتواكب الحدث اليومي الآني، موضحا انه "وبالرغم من كوني غير متخصص في العلوم السياسية، الا انني تلمست في كتابات نصر ومحاضراته قدرا غير قليل مما اسميه بـ "التأسيس الاكاديمي" لمفاهيم سياسية تنبثق بتجدد مع كل حالة يتعرض لها بالبحث".
وبين العجرش ان النصوص المتفرقة التي ترجمها وجمعها في كتابه، يظهر فيها جليا دور ولي نصر في ايضاح صورة عالية التشويش للسياسة الأمريكية، مضيفا ان "معطيات الصورة الأمريكية اختلطت امام دول العالم، وبشكل خاص أمام دول الشرق الاوسط، على اعتبار ان تصرفات وردود افعال أمريكا مرصودة بشكل عالي الدقة من قبل حكومات تلك الدول، ما يشير - وفقا لنصر – إلى ان ميزان الافعال الامريكية لم يعد قابلا للتنبؤ بمخرجاته. وهذا يعني ايضا، ان الادارة الامريكية هي الاخرى من جانبها يمكن ان تسيء قراءة الواقع".
وأضاف قائلا ان ولي نصر يشير في كتاباته الى مفارقة واضحة، وهي ان "الولايات المتحدة قد تصرف مئات المليارات بسهولة في الجانب العسكري لتنفيذ احتواء معين في مكان معين من هذا العالم، لكنها غير مستعدة ان تصرف اعشار هذه الاموال في سبيل مساعدات التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تهدف الى تخفيف اثر الفقر.. الفقر الذي يوضح نصر كيف انه يصنع الاضطرابات في الشرق الاوسط، وكيف تحصد الولايات المتحدة حصتها من هذا الاضطراب"، متابعا قوله ان نصر يقدم في مقالاته ومحاضراته "قراءة متمعنة ودقيقة للاستراتيجية الايرانية، التي تبنت الخيار النووي في مقابل قضية تتصاعد في المحافل الدولية، وفي مقابل تعهد قاسي ومحرج من ادارة ترامب التي تركت الاتفاق النووي، لتذهب الى خيار حرب اقتصادية مفتوحة تجاه طهران. هذا الحراك في منطقتنا ربما يكون هو الاهم خلال العقد القادم، حتى انه سيتفوق في استقطاب الموارد والاهتمام بمسألة الحرب ضد الارهاب".
وانتهى العجرش في حديثه معربا عن تصوره أن "قراءة ولي نصر للمنطق الذي يحكم السلوك الايراني وتصرفاته، هي قراءة متعمقة غير مسبوقة، لكنها تذهب الى استنتاجات قد لا تستوعب القدرة على التغيير اللحظي، التي تتمتع بها جميع الانظمة الشمولية. ولنا في التاريخ المعاصر امثلة كثيرة عن انظمة استجابت للضغوطات في اللحظة الاخيرة، ولم تستمر مقاومتها للهيمنة الامريكية الى الابد".
وفي الختام قدمت الإعلامية تضامن عبد المحسن، شهادة تقدير باسم التجمع إلى الكاتب والصحفي قيس العجرش. فيما قدم رئيس التجمع د. علي مهدي، لوح إبداع إلى المركز الثقافي البغدادي، تقديرا لدوره في دعم نشاطات التجمع.

************

العالم يترقب
القمر الدموي العملاق

لندن – وكالات
سيشهد هواة الفلك حدثاً فلكياً نادراً في كانون الثاني المقبل، يتمثل في تزامن حدوث خسوف القمر الكلي مع ظاهرة "القمر العملاق".
ويعرف هذا الخسوف باسم "القمر الدموي"، وكان آخر حدوث له في تموز الماضي، ولن يتكرر حتى عام 2021 – وفقا لعلماء الفلك، الذين ذكروا ان الخسوف الكلي للقمر يحدث عندما تقع الأرض مباشرة بين الشمس والقمر، ما يعني أن القمر يصبح في ظل الأرض.
تقول "متاحف غرينتش" الملكية البريطانية أنه "خلال الخسوف الكلي للقمر يتحول القمر عادة إلى لون أحمر داكن، كونه يضاء بالضوء الذي يعبر الغلاف الجوي للأرض، والذي ينكسر متجهاً نحو القمر"، موضحة ان "الغبار في الغلاف الجوي يحجب الموجات الضوئية الزرقاء ذات التردد الأعلى، لكن الموجات الضوئية الأطول ذات الضوء الأحمر تمر عبره".
وسيكون الخسوف الكلي المقبل "عملاقا"، لأنه سيتزامن مع ظاهرة "القمر العملاق"، التي يقع خلالها القمر عند أقرب نقطة له في مساره حول الأرض، ما يجعله يبدو أكبر من المعتاد.
*********

كربلاء تحتفي بالشاعر الديواني مهدي عباس صياح
كربلاء – عبد الواحد الورد
ضيّف "نادي الكتّاب" في محافظة كربلاء، أخيرا، الشاعر مهدي عباس صياح، الذي تحدث عن تجربته الشعرية وقرأ مختارات من قصائده بحضور جمع من المثقفين والأدباء ومحبي الشعر.
أدار الجلسة الحقوقي إبراهيم الجبوري، الذي سلط الضوء على سيرتي الضيف الذاتية والشعرية، مشيرا إلى انه ولد عام 1947 في ناحية السنية بمحافظة الديوانية بين عائلة فلاحية.
وأضاف قائلا ان الضيف درس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينته، ثم دخل كلية الإدارة والاقتصاد/ قسم المحاسبة وإدارة الأعمال، وتخرج فيها عام 1975، موضحا ان صياح بدأ كتابة الشعر منذ العام 1972، وأصدر خلال مسيرته الشعرية عددا من الدواوين، من بين عناوينها "الانكليزي الذي يروم العودة"، "مرثيات ولدي الطيب صلاح" و"الوطن الجريح".
بعد ذلك تحدث الضيف عن بداياته الشعرية، مبينا ان تربية الإنسان في الصغر، هي التي توجهه عند الكبر.
وأضاف قائلا انه في سبعينيات القرن الماضي، هاجر من قريته الريفية إلى بغداد، وهناك تطورت موهبته الشعرية، مشيرا إلى انه بقي بعيدا عن الأضواء، نظرا لكونه شيوعيا معارضا للنظام الدكتاتوري المباد، فما كان منه سوى التواري عن الأنظار كسبيل للخلاص من مراقبة أمن النظام، في الوقت الذي تعرض فيه الكثير من رفاقه إلى السجن والتعذيب والإعدام.
وذكر صياح انه في بدايته كتب الشعر الشعبي، وأصدر ديوانا شعبيا واحدا، لكنه وبعد أن تطورت مهاراته الشعرية واللغوية، تحول إلى الشعر الفصيح.
بعدها قرأ مجموعة من قصائده السياسية والوجدانية، بينها "طغى الظلم" و"تزاحموا في حمل نعشك فجرا" و"أهواها" و"ليلة القبض على الدكتاتور".
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة الضيف الشعرية، وهم كل من رفعت المنوفي، نصير شنشول وإبراهيم حلاوي.