العدد 78 السنة 84 الثلاثاء 4 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
"يونامي" تدعو الى احترام خيارات رئيس الوزراء بترشيح الشخصيات المناسبة للوزارات المتبقية
النواب لم يتسلموا السير الذاتية للمرشحين والخلافات مستمرة بشأن وزارتي الدفاع والداخلية
بغداد – طريق الشعب
تترقب الأوساط السياسية، التصويت على الوزارات المتبقية في حكومة رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، في جلسة البرلمان التي يفترض عقدها اليوم الثلاثاء، وفيما كشف نائب عدم تسلم أعضاء مجلس النواب، السير الذاتية للمرشحين لشغل تلك الوزارات، كما يفترض ان يحصل ذلك قبل 48 ساعة من التصويت عليهم، اكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق، على ضرورة احترام خيارات عبد المهدي بترشيح الشخصيات المناسبة للوزارات، وإنهاء ملف إدارة مؤسسات الدولة بالوكالة.

خطوات حقيقية

وقال مكتب رئاسة مجلس النواب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل (الاثنين)، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء مناقشة مجمل الأوضاع السياسية، ومنها دعم مجلس النواب لعمل الحكومة، وضرورة تعاون الكتل السياسية؛ من أجل تقديم خطوات حقيقية لتحسين الأوضاع في البلاد، من خلال إكمال الكابينة الحكومية وإنهاء ملف إدارة مؤسسات الدولة بالوكالة".

احترام حرية رئيس الوزراء

واضاف ان "الجانبين شددا على ضرورة التزام القوى السياسية المختلفة بطموح المرجعية الدينية العليا، من خلال احترام خيارات رئيس الوزراء بترشيح الشخصيات المناسبة لإكمال الكابينة الحكومية، وتضافر الجهود التشريعية والتنفيذية من أجل تقديم الخدمات للمواطنين في كل المجالات، وتوفير فرص العمل، وتفعيل الاستثمار، وغلق ملف النزوح من خلال توفير الإمكانات لإعادة النازحين وإعادة الإعمار والاستقرار في المحافظات المحررة وتطبيق المصالحة الوطنية والمجتمعية".

إصرار غير مبرر

وفي السياق، قال النائب عن تحالف "سائرون" بدر الزيادي، في تصريح صحفي، "نعاني من إصرار الكتل على مرشحين ولا يوجد توافق حتى الآن على الأسماء المرشحة للمناصب الوزارية"، مستبعداً "حسم التصويت على المرشحين لباقي الكابينة الوزارية، ولم نتسلم اي سيرة ذاتية للمرشحين ".
وأضاف الزيادي "لا اعتقد انعقاد جلسة للتصويت على الكابينة الثلاثاء"، مبيناً ان "الاسماء التي اختارها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لوزارات الصحة والكهرباء والنفط لا خلاف على مهنيتهم وخبرتهم وكفاءتهم".
وأشار الى ان "تحالف المحور مصر على سليم الجبوري لحقيبة وزارة الدفاع، والداخلية هناك تمسك بفالح الفياض من قبل الفتح وهو بضغط خارجي"، منوها الى ان" هذه الترشيحات بخلاف الاتفاق السياسي في تشكيل الحكومة".

التوافق السياسي

وقال النائب عن "سائرون"، ان "الفتح لا يستطيع تمرير مرشحه بدون التوافق مع سائرون"، مؤكدا ان "استقرار العراق اليوم هو بالتوافق السياسي، ونأمل تمرير الوزير بالتوافق وليس بأصوات البرلمان. وموقفنا واضح ولن نصوت على اي وزير ليس تكنوقراطا ومستقلا ولن نتراجع عن ذلك".
**********
تظاهرة احتجاجية في ساحة التحرير ضد المحاصصة
بغداد – طريق الشعب
احتشد مساء أمس الاثنين، في ساحة التحرير، وسط بغداد، ناشطون ومواطنون منددين بتمسك بعض القوى السياسية بالمحاصصة الطائفية والاثنية، داعين رئيس الوزراء إلى رفض هذا النهج المقيت. التظاهرة التي حضرها مجموعة من النشطاء النقابيين والشعراء والمثقفين، رفعت شعارات من قبيل (كفى تشبثاً بالمحاصصة وامتيازاتها، التأخر في تشكيل الحكومة تمسكٌ بنظام الطائفية السياسية، الشعب أعلن رفضه القاطع للمحاصصة والفساد). وقرئ خلال التظاهرة بيان تنسيقية مستمرون لحركة الاحتجاج، جاء فيها: "تغيير الوجوه لا يكفي، لابد من رسائل تطمين للمواطنين تنعش الآمال فيهم بأن طريق الإصلاح والتغيير هو طريق الحكومة الأكيد". وأكد بيان تنسيقية ثوار التحرير، أن مشروع الإصلاح والتغيير يواجه خصومة شرسة من لدن قوى المحاصصة والفساد، سعياً للامتيازات والمصالح الضيقة، مشددا أن الشباب لن يقبلوا بسياسة التهميش، وهم مستمرون في نضالهم من اجل نيل حقوقهم وتوفير الخدمات لعامة العراقيين. كما قرئ في التظاهرة، بيان اتحاد الجمعيات الفلاحية من قبل عضو الاتحاد كاظم بدن، وبيان اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، وبيان جمعية المهندسين العراقيين، وبيان فريق مهندسي الإصلاح. وانشد مجموعة من الشعراء قصائد حماسية وأخرى ناقدة للأوضاع منهم، سعد عبدالله، ومحمد فاضل وخيرالله الزبيدي.
**************
نحو 6500 مختطف إيزيدي لدى داعش و100 الف منهم غادروا العراق
بغداد – طريق الشعب
كشفت المديرية العامة لشؤون الإيزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان، امس الاثنين، إحصائيات جديدة عن ضحايا الإيزيديين في العراق.
وقالت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذه الاحصائيات تشمل هجوم داعش على مناطق الإيزيديين في بداية شهر آب من عام 2014"، منوهة الى ان "تلك الاحصائيات لدى الأمم المتحدة".
وبحسب الاحصائية فان "عدد الإيزيديين في العراق نحو 550,000 نسمة"، مشيرة الى ان "عدد النازحين من جراء غزوة داعش بلغ نحو 360,000 نازح"، مفصحة عن ان "عدد القتلى في الايام الاولى من سيطرة داعش 1293 إيزيديا".
وقالت المديرية ان، "عدد الايتام التي افرزتها غزوة داعش كالاتي: الايتام من الاب 1759، والايتام من الام 407، والايتام من الوالدين 359، والاطفال الذين والداهم بيد داعش قرابة 220"، لافتة الى ان "المجموع الكلي للأيتام 2745".
وبيّنت ان "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الان 71 مقبرة جماعية، إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية". وأوضحت الاحصائية ان "عدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة من قبل داعش بلغت 68 مزاراً، فيما بلغ عدد الذين هاجروا الى خارج البلد بنحو (100,000)"، لافتا الى ان "عدد المختطفين بلغ 6417 مختطفاً 3548 من الاناث، و2869 من الذكور". وذكرت الإحصائية "اما فيما يخص أعداد الناجيات والناجين من قبضة داعش فهي (المجموع :3334 عدد الاناث منهم 1159 وعدد الرجال 337، والأطفال الإناث 962 طفلة، والأطفال الذكور 876 طفلا)، اما عن عدد الباقين من الاطفال 3083 طفلا، والاناث 1427 طفلة، والذكور 1656 طفلا".
واختتمت المديرية بيانها بالقول ان "هذه الاحصائية جاءت وفق آخر تحديث حصل في الـ29 من تشرين الثاني الماضي".
*********
رئيس المكسيك يهجر القصر "الباذخ" ويفتحه للشعب
مكسكو – وكالات
ما أن أدى الرئيس المكسيكي الجديد، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، اليمين الدستورية قبل يومين، حتى أعلن أنه لن يعيش في القصر الرئاسي الفخم، الذي كان يقطنه سلفه إنريكه بينا نييتو.
وقرر أوبرادور ألا يعيش في القصر، الذي يوصف بأنه "باذخ"، وأعلن عن تحويله إلى مركز ثقافي وفتحه أمام الجمهور، حيث أظهرت صور عامة الناس وهم يتجولون داخل أروقة القصر.
واصطف الناس بالعشرات أمام بوابات قصر "لوس بينوس" الرئاسي في العاصمة مكسيكو سيتي، أمس الأول، للاطلاع على مقتنياته والتجول داخل أروقته، والتقاط الصور التذكارية.
وتعهد أوبرادور، وهو يساري قدم نفسه خلال حملته الانتخابية على أنه مناهض للفساد، بإحداث "تغيير جذري" في المكسيك، لا سيما في ما يتعلق بمظاهر البذخ في الطبقة السياسية.
****************
المنافذ الحدودية: مافيات الفساد والعصابات مازالت تعبث دون رادع
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي عن وجود مافيات فساد وعصابات خارجة عن القانون "مازالت تعبث بمنافذ البلد دون رادع".
وقال العقابي لإذاعة "المربد"، ان الهيئة وعلى الرغم من مساهمتها بالحد من الفساد وتخفيفه في المنافذ، إلا انها لم تستطع القضاء عليه بالكامل كون ذلك يتطلب توفير جهد دولة لفرض سيادة القانون في تلك المنافذ التي نوه الى ان مشاكلها تختلف حسب طبيعتها كمنافذ بحرية او برية او جوية.
وتابع ان المنافذ الحدودية تحتاج لتوفير حمايات كافية وأجهزة متخصصة بالرقابة ومفارز للكلاب البوليسية للحد من الفساد المالي والاداري الذي تعاني منه.
************
استمرار اعتصام موظفي شركة المواد الغذائية في المثنى
بغداد – طريق الشعب
جدد العشرات من موظفي الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة في المثنى لليوم الثاني على التوالي، اعتصامهم في مبنى الشركة للمطالبة بتعديل رواتبهم أسوة بباقي الوزارات وتثبيت أصحاب العقود.
وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، ان اعتصامهم يهدف إلى المطالبة بمساواة رواتبهم مع باقي منتسبي دوائر الدولة لاسيما منتسبي شركات وزارة التجارة الأخرى وإطلاق الترفيعات فضلا عن صرف الحوافز الخاصة بالبطاقة التموينية.
وأضافوا انهم لم يقوموا بأي عمل ولم يسلموا اي مواد لوكلاء المواد الغذائية، مؤكدين أنهم سيستمرون في تنظيم الاعتصام الى حين تلبية مطالبهم واستجابة وزارة التجارة لتلك المطالب.
وكان عدد من موظفي الشركة قد نظموا امس الأول الاحد اعتصاما في مبنى الشركة مطالبين بتعديل رواتبهم أسوة بباقي الوزارات وصرف الحوافز الخاصة بهم.
***********
نسعى الى تأسيس مرحلة جديدة ترضي تطلعات الشعب
الصدر لعبد المهدي: انت ملزم بعدم الانصياع الى ما يجري خلف الكواليس ودعمنا لك مشروط بنجاحك
بغداد – طريق الشعب
وجه زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس الاثنين، رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي دعاه فيها إلى "عدم الانصياع إلى ما يجري خلف الكواليس من تقاسم المناصب"، داعيا إياه الى المضي في استكمال حكومته واختيار وزراء غير متحزبين بخاصة لمنصبي الدفاع والداخلية، من "القادة الشجعان".

مخطط الفاسدين

وقال الصدر، في بيان تضمن رسالة موجهة الى رئيس الوزراء، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "تكاتفت بعض الايدي من جديد لإعادة العراق الى سابق عهده، من تحكم الاحزاب والفاسدين، ليعمقوا دولتهم وليجذروا فسادهم وليتسلطوا على ثروات الشعب ومقدراته، بل ودمائه من جديد، وبإملاءات خارجية"، مستدركا "لكني سارعت وبمعية الاخ المجاهد هادي العامري الى احتواء الازمة واخراج العراق من المحاصصة المقيتة، ومن الايادي الاثيمة، التي نهبت ميزانية العراق وخيراته، عبر صفقات الفساد، وها هي تعود من جديد لزعزعة هذا التوافق بين اكبر كتلتين انتخابيتين.. وأنى لهم ذلك".

تحالفات طائفية

وأضاف، "لذا فهم اليوم منزعجون من (التغريدات) التي ما انفكت تضع العراق على الطريق الصحيح، وتؤسس الى عمل ممنهج ودولة ذات اسس صحيحة، لذا سارعوا الى تحالفات طائفية، وان كانت في ظاهرها تجمع الساسة الشيعة والسنة، الا انها في حقيقتها مبنية على الصراعات والصدامات السابقة، فلن تدوم، لانهم يتحالفون من اجل مغانم سياسية، ويختلفون على مصالح الشعب"، مستطردا "لذا صار لزاما علينا ووفق التوافق اعلاه ان نستمر على ما اتفقنا عليه، ووفق تطلعات الشعب من جهة، والمرجعية من جهة اخرى، لتقوية الدولة من دون تجذير لحزب او فئة او عرق".

لا للانصياع

ووجه الصدر رسالة الى رئيس مجلس الوزراء، الذي وصفه بالأخ، قائلا "اما بعد، فانه بعد ان توافقنا على ترشيحك فإننا نعلم ان ذلك وفق التطلعات اعلاه، وانك (مًستقل) لن تميل الى جهة دون اخرى، ولا الى طائفة دون اخرى، ولا نسعى لارضاءات من اجل مناصب، بل لأجل تأسيس مرحلة جديدة، تُرضي تطلعات الشعب لا تطلعات الاحزاب، مهما كان انتماؤها".
واردف "فيا ايها الاخ المحترم، اليوم انت ملزم بعدم الانصياع الى ما يجري خلف الكواليس، من تقاسم المناصب وما الى غير ذلك، بل ان تكون حرا، كما عهدناك في استقالتك السابقة آنذاك".

حرية مسؤولة

وتابع زعيم التيار الصدري، "نعم، حُر في تأسيس دولة وفق الاسس الصحيحة، لينعم الشعب بحقوقه بكل حرية وكرامة، من خلال وزراء (تكنوقراط) مستقلي الهوى والقرار، ولا سيما وزير الدفاع ووزير الداخلة والمفاصل الامنية الاخرى، ويجب ان لا ننسى القادة الشجعان الذين حرروا الاراضي المغتصبة من أيادي الارهاب الداعشي، فهم الاولى بشغل هذه المناصب".

دعم مشروط

واستدرك "بيد ان ذلك لا يعني التسويف في استكمال تشكيل الحكومة، بل يقع على عاتقك (بل الجميع)، الاسراع في ذلك، فإن نجحت في وضع الاسس الصحيحة، دعمناك وقوّمنا حكومتك، لا سيما ان ثبت نجاحك في توفير الخدمات الضرورية للشعب المحروم منها، وحماية الحدود واعادة العراق الى حاضنته العربية والاقليمية والدولية. اما لو كان هناك قصور او تقصير شخصي منك، لا سمح الله، فستكون انت المسؤول امام الله وامام الشعب واما المرجعية، وسنكون آنذاك معارضين لحكومتك، ومقومين لها بطرقنا الخاصة".

مهلة لإثبات النجاح

وزاد الصدر، "فأسع سعيك ونحن معك، ليكون القرار عراقياً، بعيدا عن الاملاءات والتدخلات الخارجية، للحفاظ على سيادة العراق، ولتتجذر قوته، وخصوصا بعد ان سعى سلفك بطريقة صحيحة، لتحرير الاراضي المغتصبة، وها انت اليوم ملزم بإكمال المسير، بخطوات فعلية وجادة، خدمية وامنية لإثبات نجاحك. وانك تعلم ان اثبات فرصتك للنجاح، قد حددت بـ (ستة اشهر) الى (سنة) فقط، ولن يكون النجاح حليفك اذا كانت حكومتك ووزراؤك متحزبين، ووفق ترضيات طائفية مقيتة".
وختم الصدر رسالته الى عبد المهدي، بالقول "انك تعلم علم اليقين، بأنني واخوتي في تحالف الاصلاح، وعلى رأسهم رئيس التحالف الاخ العزيز السيد عمار الحكيم، وبعض كتل الاصلاح، لم نرشح وزيرا على الاطلاق، بل اعطيناك الحق، وتركنا لك الخيار كاملا في اختيار من تشاء من الوزراء، وابعدنا عنك التدخلات الحزبية من هنا وهناك.. فاستمر على ذلك، لنستمر بدعم الدولة وتقويم الحكومة وخدمة المواطن.. والا فلات حين مناص".
ص 2

رئيس الجمهورية : ضرورة استقلال القضاء والفصل بين السلطات

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال لقائه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، امس الاثنين، دعم استقلالية القضاء وضرورة التعاون في اعداد القوانين والتشريعات.
وذكر بيان من رئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان".
واكد صالح خلال اللقاء على "أهمية العمل على مبدأ الفصل بين السلطات فضلا عن تقديم الدعم الكامل لاستقلال القضاء وتعزيز سلطة القانون وحماية الدستور"، مشيرا الى أن "من أولويات رئيس الجمهورية هي العمل على ضمان تطبيق الدستور".
وشدد صالح على "ضرورة التعاون بين رئاسة الجمهورية ومجلس القضاء الأعلى، في إعداد القوانين والتشريعات بما ينسجم وتطورات المرحلة والأوضاع في البلاد وإعادة تقييم القوانين التي تحتاج الى مراجعة".

************

كل ثلاثاء ...

الاستحقاق الانتخابي
شماعة جديدة!

يبدو أن جعبة المتنفذين، المدمنين على السلطة إدمان من يتناول المخدرات، أو المشروبات الكحولية، لا تخلو من الابتكارات والبدع الجديدة، بمجرد أن تتراجع حظوظ الخدع السابقة، ويقل تأثيرها على الناس، حتى وان كان تراجعها نسبياً، أو محدوداً، كالمحاصصة والطائفية السياسية، وبقية الهويات الفرعية، كما هو الحال في الظرف الراهن.
منذ أن اتفق سيئ الصيت "بريمر" مع القوى والأحزاب المتنفذة، على إعداد طبخة المحاصصة المسمومة، وتقديمها للشعب العراقي على أنها الحل الأمثل لكل مشاكله، ولمعالجة التركة الثقيلة التي خلفها نظام "صدام حسين"، والعراق شعباً ووطناً وقيماً ونسيجاً اجتماعياً، ينحدر بشكل متسارع يتزايد بمرور الأيام والسنين، ومن سيئ إلى أسوأ، بحيث نجح القادة الجدد في "تبييض" صفحة النظام الدكتاتوري التي كانت شديدة السواد، والترحم على رأسه الطاغية المباد، رغم كونه أقذر من حكم العراق طيلة تاريخه الموغل في القدم.
كما نجح هؤلاء القادة في تجهيل وخداع غالبية العراقيين، بجرّهم إلى فلك الطائفية والتعصب القومي والعشائرية بصيغتها السلبية، وبالتالي تفريطهم بمبدأ المواطنة، وإضعاف الوحدة الوطنية إلى أبعد الحدود، مستخدمين أساليب جهنمية وشعارات مُستلة من نظرية الغنيمة والفرهود التي يتعاملون بها مع الدولة ومؤسساتها. فتارة يدعون تمثيل المكونات، وتارة أخرى للتعويض عن المظلومية التاريخية، وثالثة تنطلق من الحرص الزائف على التوافقية والمشاركة في صنع القرار السياسي، وهي في حقيقتها مشاركة في النهب والسلب واقتسام الغنائم.
وبعد أن ضعفت الادعاءات السابقة ولو جزئياً، بفضل الحراك الجماهيري وما أشاعه من وعي سياسي ما زال في بدايته، جاء الآن دور ما يسمى بـ "الاستحقاق الانتخابي" في محاولة للالتفاف على تشكيل حكومة طال انتظارها، وتستطيع أن تباشر في بناء وطن يريد الفاسدون له أن يبنى على رمال متحركة، حكومة تداوي بعض جراح العراقيين، وبالكاد توفر لهم الحد الأدنى من العيش الكريم.
إن الرفض الواسع للمحاصصة بأنواعها وتجلياتها المختلفة، وللفساد بشقيه الإداري والمالي، والمطالب المشروعة بتوفير الخدمات الضرورية لمعيشة البشر، أجبرت غلاة الطائفيين والفاسدين والفاشلين، على تغيير خطابهم السياسي والإعلامي، فتبنوا ظاهريا الشعارات الجماهيرية، سعياً لامتصاص النقمة والضغوط المسلطة عليهم، وادعوا على رؤوس الأشهاد، أنهم خولوا السيد "عادل عبد المهدي" اختيار كابينته الوزارية بحرية وحسب قناعته، على أن تكون الكفاءة والنزاهة والوطنية من سماتها الأساسية، وأن تبتعد عن النهج الذي اعتمد في تشكيل الحكومات السابقة.
لكن الحقيقة كالشمس، لا يمكن حجبها بمناورات بائسة، سداها ولحمتها التشبث المرضي بكرسي السلطة، واستبدال الشعار بآخر لا يقل سوءاً عن الذي سبقه (رغم محاولات مبتكريه الإيحاء بأن
حليمة لن تعود الى عادتها القديمة) فالحصيلة واحدة وهي البقاء على الموقف اللاديمقراطي ذاته وبقاء العقول والضمائر مجازة إلى أمد غير منظور.
على السيد "عادل عبد المهدي" إذا أراد النجاح في مهمته الصعبة، أن يحزم أمره، ويخلع رداء التردد، والسعي الى إرضاء الجميع، فهذه الوصفة لا تفضي سوى إلى تأبيد الخراب والدمار الشاملين.

مرتضى عبد الحميد


***************

"اليكتي" يعتبر منصبي رئيس البرلمان الكردستاني ونائب رئيس وزراء الإقليم من حصته
"البارتي" يرشح رسميا "نيجيرفان" لرئاسة إقليم كردستان و"مسرور" لرئاسة الحكومة.. والمفاوضات تبدأ خلال ايام
بغداد – طريق الشعب
اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، امس الاثنين، عن ترشيح النائب الاول لرئاسة الحزب، ورئيس حكومة الإقليم الحالي، نيجيرفان البارزاني لمنصب رئاسة اقليم كردستان، ومسرور البارزاني لرئاسة وزراء الحكومة الجديدة للإقليم، وفيما دعا الاتحاد الوطني الكردستاني إلى عدم العودة إلى المربع الأول خلال مفاوضات تشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة، رأى أن السبيل الأفضل لذلك هو الاستفادة من الاتفاقية الاستراتيجية بين الجانبين وتفعيلها بما يجعل التحالف بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي عاملاً مساهماً في تسهيل تشكيل الحكومة.
العمل المشترك

وجاء اعلان الحزب الديمقراطي الكردستاني، عقب انتهاء اجتماع مجلس قيادته الذي عقد امس الاثنين، برئاسة مسعود البارزاني وحضور نائب رئيس الحزب، نيجيرفان البارزاني، وعضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي، مسرور البارزاني.
وقال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمود محمد في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، "تم ترشيح نيجيرفان البارزاني لمنصب رئيس إقليم كردستان، ومسرور البارزاني لمنصب رئيس وزراء الإقليم بقرار من مجلس القيادة".
وأوضح أن أهداف عمل الحكومة خلال الأعوام الأربعة المقبلة تتمثل في تحقيق الاستقرار والحكم الشامل والعمل المشترك وبهذا الغرض نحن بحاجة إلى مناخ ملائم".
ومضى قائلا "قررنا خلال الاجتماع العمل مع الأطراف الأخرى لتحقيق الاستقرار وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، ولنكون على مستوى هذه المرحلة التي شهدت وتشهد أحداثاً مهمة وكبيرة، نحن بحاجة إلى بعض التعديلات الداخلية".

مفاوضات قريبة

وتابع "سنبدأ بالمفاوضات مع الأطراف الأخرى خلال الأيام القليلة المقبلة، وقد شكلنا لجنة لهذا الغرض".
ورداً على سؤال بشأن شكل الحكومة الجديدة وعدد نواب رئيس الحكومة، قال محمد "لم يتم بحث هذا الأمر بعد"، مبيناً أن "اللجنة المشكلة للتباحث مع الأطراف الأخرى مؤلفة من آزاد برواري وهوشيار زيباري وجعفر إيمينكي وهيمن هورامي وفرست صوفي، إضافة إلى المتحدث إليكم الآن ويمكن توسيع اللجنة إذا لزم الأمر ذلك".
في الاثناء، تحدثت عضو قيادة الاتحاد الوطني، نرمين عثمان عن الاجتماع الأخير لمجلس قيادة الاتحاد الذي خصص جانب منه لمناقشة تشكيل الحكومة الجديدة بالقول: "نعتقد أن رئاستي البرلمان والحكومة تدخلان في إطار واحد ولا يمكن حسمها عبر مفاوضات منفصلة، لأنه خلال محادثات تشكيل الحكومة مع الحزب الديمقراطي قيل إذا ما شغل الديمقراطي منصب رئيس الحكومة فإن رئاسة البرلمان ستكون من حصتنا".
وأضافت عثمان "لكن يمكن التعامل مع حسم المناصب الوزارية والتفاصيل الأخرى كحزمة مستقلة".

تقاسم المناصب

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيره: أنه من الضروري أن نتفق مع الحزب الديمقراطي في المرحلة الحالية على تقاسم المناصب وتشكيل الحكومة".
وأضاف "لا نرى أن اعتماد نظام توزيع النقاط مناسب لتشكيل الحكومة ولم يكن أبداً أساساً في تشكيل الحكومات السابقة"، مبيناً: "يجب وضع الجغرافيا والثقل الجماهيري والقوة العسكرية والإدارية والسياسية في نظر الاعتبار، وهذا مهم لإنجاح الحكومة".
واردف "لدينا اتفاقية استراتيجية مع الحزب الديمقراطي وبالإمكان مراجعة هذه الاتفاقية وجعلها أساساً لتحالفنا، لا يمكن أن نعود إلى نقطة البداية، كما لم نطالب نحن بتجاهل عدد المقاعد التي حصل عليها كل حزب".
يشار إلى أن الحزب الديمقراطي تصدر انتخابات 30 أيلول في إقليم كردستان بحصوله على 45 مقعداً برلمانياً وبحكم ذلك بدأ جولة أولى من المفاوضات مع الأطراف السياسية الأخرى وعلى رأسها الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير لتبدأ الجولة الثانية قريباً.
ومنذ المصادقة على نتائج انتخابات 30 أيلول في كردستان من قبل مجلس القضاء، جرت حتى الآن جولة محادثات واحدة لغرض تشكيل الحكومة من أجل تبادل وجهات النظر والتوصل الى تفاهمات بشأن استيضاح ماهية الأطراف الراغبة في المشاركة في الحكومة.
ومن المقرر أن تبدأ الجولة الثانية من المفاوضات قريباً، الأمر الذي يعتمد على ذهاب وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى السليمانية حيث يشير مسؤولو الديمقراطي إلى إجراء زيارة إلى المدينة خلال الأسبوع الجاري.

مؤسسة رئاسة الاقليم

ونفى المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني أن يكون تفعيل رئاسة إقليم كردستان من مقترحات الحزب الديمقراطي بالقول: "خلال الاجتماع المشترك للمكتبين السياسيين، اقترح عضو المكتب السياسي للاتحاد، عمر فتاح، تفعيل مؤسسة الرئاسة لكونها تمثل إقليم كوردستان داخل العراق وخارجه إضافة إلى حسم خصائص وصلاحيات هذا المنصب خلال مفاوضات وضع دستور الإقليم".
وعبر سعدي أحمد بيره عن رفض الاتحاد تعيين نائبين لرئيس حكومة إقليم كوردستان، "إذا ما أردنا أن تكون لدينا حكومة مستقلة فيجب أن نستفيد من أخطاء الماضي، إذا كانت الإدارة صلبة فلا داعي لوجود نائبين أو ثلاثة، لكن من الطبيعي أن يكون لرئيس البرلمان نائبين".
وحول المناصب التي يطالب بها الاتحاد، قال بيره: "منصب رئيس البرلمان ونائب رئيس الحكومة من حصة الاتحاد، نحن سنوافق على مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب رئيس الحكومة والديمقراطي سيصوت لصالح مرشحنا لمنصب نائب رئيس الحكومة أياً كان".


**********

اعلان ضوابط تحسين المعدل لطلبة السادس الاعدادي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، امس الاثنين، ضوابط تحسين المعدل لطلبة السادس الاعدادي، مشيرة الى أن التقديم سيكون حتى نهاية العشرين من الشهر الحالي.
وقال المكتب الاعلامي للوزارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اتفاقا جرى بين وزارة التربية ووزارة التعليم وبعد اجتماع وزرائها عن ضوابط تحسين المعدل لطلبة السادس الاعدادي لخريجي سنة 2017/2018".
وبينت الوزارة انه "يحق للطالب الناجح من المرحلة الاعدادية للعام الدراسي 2017/2018 ان يعيد السنة الدراسية في الصف السادس الاعدادي في الدراسة المسائية او الدوام بالاستضافة في المدارس الصباحية او الدوام بالانتساب لتحسين معدله اذا لم يكن راغبا بالقبول الذي ظهر له او لم يقتنع بالمعدل الذي حصل علية ، او ترشح الطالب للقبول المركزي للسنة القادمة على اساس معدله الجديد الذي سيحصل علية بعد التمتع بفرصته لتحسين المعدل في السنة الدراسية 2018/2019 ويعد قبوله السابق لاغيا".
واضافت انه "لا يحق للطالب الأخذ بقبوله المركزي السابق بعد تمتعه بفرصة تحسين المعدل سواء كانت نتيجته النجاح او الرسوب ، وتعتبر الدرجات التي حصل عليها طالب تحسين المعدل للعام الدراسي 2017/2018 ملغاة وتعتمد الدرجات للعام الدراسي 2018/2019 ، وينظم تعهد خطي يوقع من قبل الطالب وولي امره لتوثيق ما ورد اعلاه على أن يكون آخر موعد لطلب تحسين المعدل هو 20/12/2018".

***************

التحالف الدولي يستهدف مواقع "أصحاب الرايات البيضاء" في كفري وطوزخورماتو

بغداد – طريق الشعب
أعلن قائممقام قضاء كفري، جلال نوري أن مقاتلات التحالف الدولي قصفت صباح الأحد، عدداً من مواقع "أصحاب الرايات البيضاء" في كفري وطوزخورماتو.
وقال نوري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوات التحالف الدولي شنت صباح الاحد قصفاً جوياً على مسلحي أصحاب الرايات البيضاء في ناحية نوجول التابعة لقضاء كفري".
وأوضح أن "القصف نفذ من قبل قوات التحالف الدولي بالتعاون مع قوات بيشمركة إقليم كردستان حيث شاركت قوة تابعة لوحدات السبعين في العملية"، مشيرا الى ان "القصف شمل أيضاً مواقع الرايات البيضاء في ناحية (قوري الجاي) بقضاء طوزخورماتو"، مبيناً أن "من يطلقون على أنفسهم اسم (أصحاب الرايات البيضاء) هم بقايا مسلحي تنظيم داعش والذين يتمركزون في المنطقة".
وتتخذ الجماعة المستهدفة راية "بيضاء" يتوسطها رسم لأسد علماً لها، على نقيض اللون الذي تتصف به رايات داعش السوداء، وتقدر أعداد عناصرها بالمئات، الذين يتخذون من الجبال والمرتفعات مقراً لهم.
ورغم الاختلاف حول من هم "أصحاب الرايات البيضاء"، لكن الأرجح أنهم بقايا تنظيم داعش، وأفاد مسؤولون أمنيون بمحافظة ديالى في تصريحات صحفية سابقاً أن شخصاً كان ينشط ضمن تنظيم داعش يدعى "أحمد حكومة" يقود هذه الجماعة المسلحة.

************

تهنئة
الرفاق الاعزاء في قيادة المنبر التقدمي في البحرين
تحية طيبة
بفرح غامر تابعنا أنباء النجاح الكبير الذي حققتموه في الانتخابات النيابية، ونيل الرفيقين العزيزين عبد النبي سلمان وسيد فلاح هاشم عضوية المجلس النيابي، كذلك ما احرزه عدد من الشخصيات اليسارية والتقدمية في الانتخابات النيابية والبلدية.
اننا اذ نهنئكم من الأعماق بهذا الإنجاز المتميز في ظروف صعبة ومعقدة، نرى فيه مفخرة لكم ولنا ولسائر القوى اليسارية والتقدمية والديمقراطية في البحرين والمنطقة .
ونحن على كبير يقين من انه سيكون رافعة اخرى من رافعات نضالكم المتفاني وعملكم المتواصل لخدمة شعب البحرين وكادحيه وتحقيق طموحاته وتطلعاته .
فِي هذه المناسبة المبهجة التي توسع مساحة الثقة والامل، تقبلوا منا أحر التحيات والتهاني متمنين لكم المزيد من التقدم والعطاء.
الانتصار للقضايا العادلة لشعب البحرين وسائر شعوبنا.
تقبلوا خالص التحيات الرفاقية

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
٣ كانون الاول ٢٠١٨

**************

الحكيم يدعو واشنطن الى تحقيق المصالح المشتركة للبلدين
بغداد – طريق الشعب
دعا وزير الخارجية محمد علي الحكيم، واشنطن الى التعاون في تفعيل بنود اتفاقـيَّة الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة.
وذكر بيان لوزارة الخارجية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الخارجية محمد علي الحكيم التقى السفير الأمريكيِ لدى بغداد دوغلاس سيليمان ، وتم بحث سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتأكيد على أهمية تحقيق المصالح المشتركة في المجالات المختلفة للشعبين الصديقين".
واضاف "ودعا الوزير الحكيم واشنطن إلى التعاون في تفعيل بنود اتفاقـيَّة الإطار الاستراتيجي المبرمة مع بغداد لتنشيط الاستثمار في العراق والمساهمة في إعادة إعمار المدن المحررة من عصابات داعش الإرهابية".
وأعرب الحكيم بحسب البيان، عن " تطلعه الى العمل على دعم، وتعزيز العلاقات العراقـية-الأمريكية بما يعكس خصوصيتها واستراتيجيتها"، مؤكداً "أهمـية الاستمرار في العمل على تحقيق المصالح المشتركة للبلدين في المرحلة القادمة".
وبيّن أن "العراق يتبنى إقامة علاقات ثنائية مع دول العالم ولاسيما دول الجوار مبنية على رعاية المصالح المشتركة فى المجالات المختلفة، ومواجهة المخاطر المشتركة".
من جهته، اكد دوغلاس اهتمام بلاده بسبل دفع مسار العلاقات الثنائية، والتشاور الدائم بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وعدد من القضايا الدولية التي تهم البلدين.

************

مجلس البصرة: وزير المالية قرر نقل صلاحيات الى المحافظة وحسم مشاريع متوقفة
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس البصرة وكالة وليد كيطان، ان نائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين، الذي وصل الى المحافظة امس الاثنين، قرر نقل صلاحيات للبصرة إضافة إلى حسم مشاريع متلكئة في قطاع الطاقة.
وقال كيطان، في تصريح صحفي، إنه تم طرح مختلف المعوقات التي تمر بها المحافظة، وكان اللقاء معه جيدا جداً حيث كان في جعبته قضايا كثيرة بعضها تحتاج إلى نقل الى مجلس الوزراء، وأخرى ضمن صلاحيات نائب رئيس الوزراء والذي قرر نقل بعض الصلاحيات الى البصرة وحسم بعض المشاريع المتلكئة سيما التي تخص مشاريع الطاقة للصيف المقبل وتمويل مشاريع أخرى لقطاع التوزيع ونقل وإنتاج الطاقة، مشيرا إلى مناقشة عجز التمويل للسنوات الأربعة الماضية والذي اثر على إدامة مشاريع الطاقة.
ولفت كيطان الى مطالبة مجلس المحافظة بتثبيت موظفي العقود والأجر اليومي سيما العاملين في تشكيلات الكهرباء ضمن موازنة 2019.
وأشار إلى مناقشة تخصيصات البترو دولار وإيرادات المنافذ التي تم تمويلها في أيلول الماضي وبالتالي تأخر صرفها خلال العام الجاري، وبالتالي وافق نائب رئيس مجلس الوزراء على تدويرها وإدخالها في الموازنة المقبلة على شكل أمانات مقيدة للمشاريع واستثناء البصرة فقط في هذا الإطار.

***********

الانواء الجوية: امطار وعواصف رعدية خلال الايام الثلاثة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، امس الاثنين، ان تشهد البلاد تساقط امطار مصحوبة بعواصف رعدية خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الطقس سيكون في المنطقة الوسطى من البلاد ليوم الثلاثاء غائما مع تساقط امطار وفرصة لحدوث عواصف رعية أحيانا، وسترتفع درجات الحرارة بضع درجات عن اليوم السابق، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية غائما جزئيا"، مبينة ان "الطقس في المنطقة الشمالية سيكون غائما مصحوبا بتساقط الامطار مع حدوث عواصف رعدية احيانا مع فرصة لتساقط الثلوج في الاقسام الجبلية وانخفاض قليل في درجات الحرارة عن اليوم السابق".
وأضافت الهيئة ان "الطقس سيكون ليوم الأربعاء في المنطقة الوسطى غائما مصحوبا بتساقط امطار تكون متوسطة الشدة في اقسامها الشرقية مع حدوث عواصف رعدية أحيانا، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما مصحوبا بتساقط امطار متوسطة الشدة في اقسامها الجبلية مع فرصة لتساقط الثلوج فيها مع عواصف رعدية أحيانا"، مشيرة الى ان "الطقس سيكون في المنطقة الجنوبية غائما مع تساقط زخات مطر تكون رعدية احيانا يتحول تدريجيا بعد الظهر في اقسامها الغربية الى غائم جزئي".
وتابعت الهيئة ان "الطقس سيكون ليوم الخميس في المنطقة الوسطى في اقسامها الشرقية غائما مصحوبا بتساقط امطار متوسطة الشدة وفي الاقسام الغربية يكون الطقس بين غائم جزئي وغائم كما يتشكل الضباب صباحا ويزول تدريجيا"، موضحة ان "الطقس سيكون في المنطقة الشمالية غائما مصحوبا بتساقط الامطار تكون متوسطة الشدة في اقسامها الشرقية مع فرصة لحدوث عواصف رعدية فيها مع تساقط الثلوج في اقسامها الجبلية كما يتشكل ضباب خفيف، في حين سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية غائم مع تساقط امطار تكون متوسطة الشدة في اقسامها الشرقية مع حدوث عواصف رعدية احيانا، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق".
يذكر ان البلاد تعرضت خلال الأسبوعين الماضيين الى هطول امطار غزيرة أدت الى حدوث سيول كبيرة والى غرق بعض المناطق.

*******

 

ص3
الكويت تحبط محاولة إدخال مادة "الشبو" من العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الإدارة العامة للجمارك الكويتية، أمس، عن محاولة إحباط إدخال مادة "الشبو" إلى البلاد عبر وافد قادم من العراق.
ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصدر جمركي أن "منفذ العبدلي ضبط مصرياً قادماً من العراق حاول إخفاء كيلو ونصف من مادة الشبو في شاحنة".
وأضافت أن "الوافد اعترف بأنه حصل على ألف دينار مقابل إدخالها".
و"الشبو" هو مخدر اصطناعي وأول من أطلق عليه مصطلح "الشبو" هو سكان دول شرق آسيا ويطلق عليه أيضا "الكريستال ميث"، ويعتبر من أشد وأخطر المخدرات على المجتمع والأكثر فتكا وتدميراً والأسرع إنهاء لحياة المتعاطي على الإطلاق.
**********
العدل تفرج عن 442 نزيلاً خلال الشهر الماضي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العدل، أمس، الإفراج عن 442 نزيلاً خلال شهر تشرين الثاني الماضي بينهم 58 نزيلاً مشمولاً بالعفو العام.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "العدد الكلي للمفرج عنهم من سجون الوزارة خلال الشهر الماضي بلغ 442 نزيلاً من سجون الوزارة في بغداد والمحافظات بينهم 58 مشمولاً بالعفو العام، و49 من النساء و393 من الرجال تم الافراج عنهم بعد انتهاء فترات محكوميتهم".
وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن "دائرة الاصلاح قطعت اشواطاً كبيرة في مجال عمليات اطلاق السراح مع تطبيقها نظام الارشفة الالكترونية والذي يتيح امكانية تحديد النزلاء المنتهية احكامهم القضائية ويساهم بحسم ملفاتهم وفقاً للمدة القانونية المحددة لإطلاق السراح".

***********
اعتقال مخبر أدلى بمعلومات مزيفة واعتقال شبكة تتاجر بالبشر غالبية افرادها نساء
الإعدام لإرهابي جهز انتحاريا استهدف مقهى شعبيا في بغداد
بغداد – طريق الشعب
اصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية حكما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق إرهابي جهز انتحاريا فجر نفسه على مقهى شعبي في منطقة حي القاهرة ببغداد ما أدى الى استشهاد العشرات من المدنيين.
واوضح مراسل المركز الاعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضية ارهابي اعترف بتجهيز انتحاري أقدم على تفجير نفسه على مقهى شعبي في منطقة القاهرة وادى الى استشهاد العشرات من المدنيين"،
وأضاف أن "الإرهابي اعترف أيضا على تكوينه عصابة إرهابية مسلحة تهدف الى تعريض حياة الناس للخطر"، لافتا إلى أن المحكمة اصدرت حكمها "بالإعدام شنقا حتى الموت ضده".
وأضاف المراسل أن "الحكم صدر وفقا لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005".
من جهة اخرى، صدقت محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا الإرهاب، أمس، اعترافات مخبر أدلى بمعلومات مزيفة حول وجود أسلحة بحوزة احد الأشخاص بالاتفاق مع زوجة الأخير لوجود علاقة غرامية بينهما.
وقال مجلس القضاء الاعلى ان "مخبرا قدم معلومات تفيد بوجود رمانات يدوية بحوزة احد الاشخاص في الدراجة التي يقودها"، مبينا انه "تم القبض عليه بناء على هذه المعلومات".
واضاف ان "المحكمة استدعت المخبر وبعد التعمق بالتحقيق استطاعت ان تكشف ملابسات الحادث بعد ان تبين أن المخبر هو من قام بوضع الرمانات في دراجة الشخص بالاتفاق مع زوجته كونهما مرتبطين بعلاقة غير مشروعة".
واشار الى ان "المحكمة افرجت عن الزوج ووقفت المخبر وصدقت اعترافاته واتخاذ الاجراءات بحقه كافة وفقاً لأحكام المادة 243 من قانون العقوبات".
يذكر ان القضاء العراقي يصدر بين فترة واخرى احكاما بالإعدام والسجن بحق متهمين بعناصر "ارهابية" وجنائية.
إلى ذلك، أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس، عن اعتقال سبعة متهمين بالمتاجرة بالبشر غالبيتهم نساء شمالي العاصمة.
وقالت القيادة، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد في لواء المشاة 44 تمكنت من إلقاء القبض على سبعة متهمين بينهم خمسة نساء وفق جرائم المتاجرة بالبشر في منطقة الأعظمية".
وأضاف البيان، أن "لواء المشاة 42 تمكن من إلقاء القبض على أربعة متهمين اثنين منهم في منطقة الحسينية (السكلات) وبحوزتهما كمية من الحبوب المخدرة، كما ألقي القبض على متهم بالسرقة ضبط بحوزته 22 دراجة هوائية مخبأة داخل عجلة كان يستقلها"، لافتاً إلى "تسليم المتهمين إلى الجهات المختصة".

**********
تقرير"داعش" يستثمر التوترات السياسية ولم ينته في العراق
بغداد – طريق الشعب
ذكر تقرير صدر حديثا، إن تنظيم "داعش" لم يسحق نهائيا في العراق، كما أعلن عام 2017، مشيرا إلى أن التنظيم أظهر نشاطا متزايدا عبر شن مزيد من الهجمات في بعض المناطق.
وجاء في التقرير الذي اصدره مركز الدراسات الستراتيجية والدولية في واشنطن، أن "داعش فقد 99 في المئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، إلا أن مسلحيه يشنون ما معدله 75 هجوما شهريا في أنحاء البلاد".
وأضاف أن "داعش غيّر من تكتيكاته، فأصبح يركز في الآونة الأخيرة على الأهداف الحكومية، هذا إلى جانب عمليات الخطف من أجل الفدية والاغتيالات".
وتابع التقرير أن "الهجمات الداعشية في محافظة كركوك، تضاعفت خلال العام الأخير"، لافتا الى ان "حصيلة قتلى الهجمات الدامية في العراق عام 2016 بلغت (6217 قتيلا)، وفي 2017 بلغت (5339 قتيلا)، وفي 2018 (1656 قتيلا حتى تشرين الاول)".
وقدر التقرير "وجود ما بين 20-30 ألف مسلح لدى داعش في سوريا والعراق"، مشيرا إلى أن "عددهم في العراق يتراوح بين 10-15 ألف مسلح".
واكد التقرير ان "التنظيم الإرهابي بدأ ينظم صفوفه، مستفيدا من حالة الاضطراب التي يعيشها العراق، فضلا عن الفساد المستشري، والتوترات بين بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق"، لافتا الى ان "داعش يستفيد من التوترات الطائفية التي تغذيها ميليشيات الحشد المدعومة إيرانيا".
وأشار التقرير الأميركي إلى أن "الحكومة العراقية لم تعالج العوامل المغذية للاضطرابات، بما في ذلك الفساد المستشري وإعادة الإعمار، والركود الاقتصادي ووجود مساحات لا تخضع لسيطرة السلطات، تشكل حاضنة جيدة لانطلاق التنظيم مجددا".

********
الأمم المتحدة: حصيلة الضحايا في العراق الشهر الماضي هي الأدنى منذ 6 سنوات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الامم المتحدة، أمس، أن أعداد الضحايا في العراق لشهر تشرين الثاني 2018 الصادرة عنها هي الأدنى منذ 6 سنوات، مشيرة الى مقتل واصابة 114 مدنياً عراقياً جرّاء أعمال "الإرهاب والعنف والنزاع المسلح" خلال ذلك الشهر.
وقالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الأرقام التي سجلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أفادت بمقتلِ ما مجموعه 41 مدنياً عراقياً وإصابة 73 آخرين، جرّاء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر تشرين الثاني 2018".
واشار بيان يونامي، الى أن "هذه الارقام تشمل سائر المواطنين وغيرهم ممن يعدّ من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة - كالشرطة في مهام غير قتالية والدفاع المدني وفرق الأمن الشخصي وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي قسم الإطفاء".
ونقل البيان عن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، قوله، إن "من المؤسف استمرارُ وقوعِ خسائرَ في الأرواح، إلا أن الأرقام الأخيرة كانت الأدنى منذ أن بدأت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في نشرها في تشرين الثاني 2012."
وأضاف الممثل الخاص، أن "هي ليست مجردَ أرقام. إنهم أناسٌ لهم أُسرُهم. إلا أن هذه الأرقام، مع كونها محزنةً، تعكسُ أيضاً استمرار الانخفاض في مستوى العنف مع تعافي البلد من النزاع ضد الإرهاب ومُضيّه قُدُماً نحو مستقبلٍ مستقرٍ ومزدهر".
واشار البيان الى أن "محافظة بغداد كانت الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 55 شخصاً (23 قتيلاً و32 جريحاً)، تلتها محافظة نينوى (8 قتلى و19 جريحاً)، ثم محافظة الأنبار (4 قتلى و15 جريحاً)".
واوضح البيان أن "البعثة أعيقت من التحقق، على نحوٍ فعال، من أعداد الضحايا في مناطق معينة"، لافتة الى أن "هناك بعض الحالات التي لم تتمكن فيها البعثة من التحقق إلا بشكل جزئي فقط من حوادث معينة".
وتابع البيان أنه "تم الحصول على أرقام الضحايا في محافظة الأنبار من دائرة صحة الأنبار، وقد جرت الإشارة إليها أعلاه، وقد لا تعكس أعداد الضحايا التي وفرتها مديرية صحة الأنبار، بشكل كامل الأعداد الحقيقية للضحايا في تلك المناطق، بسبب تزايد هشاشة الأوضاع الأمنية على أرض الواقع وانقطاع الخدمات"، موضحة أنه "لهذه الأسباب المذكورة، ينبغي اعتبار الأرقام الواردة هنا بمثابة الحد الأدنى المطلق".

********
تعرض منتسبين لأمانة بغداد
إلى "اعتداء" في المنصور
بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، أمس، عن تعرض منتسبين لها إلى "اعتداء" أثناء تأديتهم واجب إزالة التجاوزات في منطقة المنصور غربي بغداد. وقالت مديرية العلاقات والإعلام في الأمانة، إن "أمانة بغداد تستنكر وتدين بشدة الاعتداءات التي يتعرض لها منسوبوها وآخرها استهداف منسوبي دائرة بلدية المنصور في اثناء تأديتهم واجب إزالة التجاوزات ضمن شارعي الاسكان والشيخ ضاري المتمثلة بالمحال المتجاوزة واكشاك الباعة الجوالين". وأشارت المديرية، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إلى أن "ملاكات امانة بغداد تتعرض الى الاعتداءات المتكررة في اثناء تأديتهم الواجب الخدمي في عموم قواطع الدوائر البلدية وتطالب امانة بغداد الجهات المعنية بإسنادها ودعمها وحماية منسوبيها".
وكانت أمانة بغداد أعلنت، الخميس (18 تشرين الثاني 2018)، أنها قدمت 533 "شهيداً" من منتسبيها اثناء تأديتهم لأعمالهم خلال السنوات الماضية.

***********
القبض على مسؤول التفخيخ في راوة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس، عن إلقاء القبض على مسؤول التفخيخ في راوة غربي محافظة الأنبار.
وقالت المديرية، إن مفارزها "في الفوج الأول لواء 28 الفرقة 7 تمكنت واثر معلومات استخبارية دقيقة من إلقاء القبض على مسؤول التفخيخ وتدريع العجلات المخصصة للعمليات الانتحارية التي كانت تقوم بها عصابات داعش الارهابية قبل التحرير في راوة بالأنبار". وأضافت المديرية في بيان، أن المعتقل "هو من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب".

**********
الاتحادية: تعديل قانون الغرف التجارية لا يمنع احداً من الاشتراك في انتخاباها
بغداد – طريق الشعب:
قضت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، بأن قانون تعديل قانون اتحاد الغرف التجارية رقم (50) لسنة 1989 لا يمنع أحداً من المشاركة أو الترشيح في انتخابات مجلس الادارة، كما أنه لا يتعارض مع الدستور.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود، وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طعناً بعدم دستورية التعديل الاول لقانون اتحاد الغرف التجارية العراقية رقم (50) لسنة 2002، والذي عدّل المادتين (4) و (12) من القانون الاصلي رقم (43) لسنة 1989".
أضاف الساموك، أن "المدعي ذهب في دعواه إلى أن التعديل يخالف ويتقاطع مع الدستور، وأنه صدر في ظل النظام السابق، وطلب الحكم بإلغائه بداعي اتاحة الفرصة للمشاركين في انتخابات مجلس ادارة الغرف التجارية لكافة العاملين في القطاع التجاري ترشيحاً وانتخاباً"، مبينا أن "المدعي لم يبين المواد الدستورية التي تتقاطع مع نص التعديل الاول المطعون بعدم دستوريته على وجه التحديد".
وبين، أن "التعديل المطعون فيه، وبعد الدراسة توصلت المحكمة الاتحادية العليا الى أنه لا يمنع اي تاجر من الترشح للاتحاد، كما لم يمنع احداً من الاشتراك في الانتخابات، وبهذا فأنه لا يخالف الدستور، ويمثل خياراً تشريعياً ل‍مجلس النواب، وبناءً عليه قررت رد الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".

*********
اتفاقية بين النزاهة والمخابرات لتبادل المعلومات واسترداد الأموال والمطلوبين
بغداد – طريق الشعب
وقعت هيئة النزاهة مع جهاز المخابرات، أمس، اتفاق تعاون لتبادل المعلومات واسترداد الأموال وتسليم المطلوبين من خارج العراق وفق المعايير الدولية ذات الصلة بمكافحة الفساد.
وأوضحت هيئة النزاهة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الاتفاق الذي وقعه رئيسا هيئة النزاهة وجهاز المخابرات نص على تبادل الخبرات والمعلومات ذات الصلة بتمويل الإرهاب وجرائم الفساد، والتنسيق والمتابعة لتسلم المطلوبين واسترداد الأموال المهربة خارج العراق، فضلاً عن تنفيذ أوامر القبض ومنع السفر حال صدورها بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص".
وأضاف البيان، أن "الاتفاق أكد على قيام هيئة النزاهة بتهيئة الأجهزة الفنية والإلكترونية للمساعدة في التحقيق والتحري وجمع الأدلة ومراقبة الأهداف وتداول البريد إلكترونياً، فيما يقوم الجهاز بتقديم الاستشارات الفنية في هذا المجال، فضلاً عن التزام الطرفين بالحفاظ على سلامة وسرية المعلومات من أي خرق وعدم تسخيرها إلا لأغراض تقويض وتجفيف مصادر تمويل الإرهاب وكشف جرائم الفساد".
وأشار البيان، إلى أن "الاتفاق وتضمَّن تبادل إقامة الدورات التدريبية وورش العمل في مجال البرمجيات وتصميم وتطوير الأنظمة الإلكترونية وتطوير قدرات الموظفين خصوصاً في مجالات التحقيق والتحري وجمع الأدلة ومراقبة الأهداف".

*********
التخطيط تعلن نسبة العراقيين القادرين على العمل
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التخطيط، أمس، عن نسبة النشطين اقتصاديا (القادرين على العمل) بين سكان العراق، مبينة ان شريحة الاطفال يشكلون الشريحة الاكبر منهم بين العراقيين.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "الاطفال في العراق من عمر (صفر إلى 14 سنة)، يشكلون الشريحة الاكبر بين الشرائح العمرية للسكان بشأن قدرتهم على العمل، حيث تجاوز عددهم الـ(15) مليون بـنحو (500) الف نسمة"، مبينا ان "ذلك جاء وفقا للتقديرات السكانية التي اعدها الجهاز المركزي للإحصاء خلال العام الحالي 2018".
واضاف الهنداوي ان "الفئة العمرية من صفر إلى 5 سنوات تشكل العدد الاكبر اذ يبلغ عددهم (5) ملايين و(594) الف نسمة، تليها الفئة من عمر (5-9 سنوات)، اذ بلغ عددهم (5) ملايين و(200) الف، فيما شكلت الفئة العمرية من (10-14 سنة) الفئة الاقل بين الاطفال اذ بلغ عددهم (4) ملايين و(600) الف نسمة".
وتابع ان "شريحة الشباب من عمر (15-39 سنة ) جاءت بالمرتبة الثانية من حيث الحجم السكاني، اذ بلغ عددهم (15) مليونا و(240) الف نسمة"، مشيرا الى ان "الشريحة العمرية من (15-19) سنة احتلت المساحة الاكبر بعدد تجاوز الـ(4) ملايين بقليل، جاءت بعدها الفئة العمرية (20-24) سنة بعدد (3) ملايين و(530) الف نسمة، فيما تقاربت الفئات العمرية (25-29) بعدد مليونين و(840) الف نسمة والفئة العمرية من (30-34) سنة بعدد مليونين و(560) الف نسمة والفئة العمرية من (35-39) سنة بعدد (مليونين) و(250) الف نسمة".
واكد الهنداوي ان "الفئات العمرية الداخلة بين (40) سنة إلى (59) سنة شكلت الحجم الثالث بين سكان العراق وفقا للتقديرات السكانية التي اعدها الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2018، اذ بلغ عددهم (5) ملايين و(650) الف نسمة"، موضحا ان "الفئة العمرية تشكلت من (40-44 سنة) العدد الاكبر اذ تجاوزت الـ(مليونين) بقليل، تليها الفئة العمرية (45-49 سنة) بعدد (1) مليون و(520) الف نسمة، ثم الفئة العمرية (55-59 سنة) بعدد تجاوز الـ(1) مليون بقليل ، فيما كانت الفئة العمرية (50-54 سنة) هي الاقل بين هذه الكتلة السكانية ، اذ بلغ عدد سكان هذه الفئة (992) الف نسمة".
واوضح ان "الفئات العمرية الاخرى من 60 سنة فما فوق، كانت هي الاقل بين الشرائح العمرية اذ بلغ عدد سكانها (1) مليون و(899) الف نسمة منهم (1) مليون و(189) الف نسمة ضمن الفئة العمرية (60-69 سنة) و(471) الف نسمة ضمن الفئة العمرية (70-79 سنة ) فيما كان عدد سكان الفئة العمرية (80 سنة فما فوق) (237) الف نسمة فقط"، لافتا إلى ان "المجتمع العراقي وفقا لمعطياته الديموغرافية يعد مجتمعا شابا ونشطا اقتصاديا، لان النسبة الاكبر من سكانه (15 – 69) سنة هي ضمن السكان النشطين اقتصاديا".
وبين الهنداوي ان "مجموع السكان الكلي للعراق لعام 2018 تجاوز الـ(38) مليون نسمة بقليل"، لافتا الى ان "الذكور يشكلون العدد الاكبر (19) مليونا و(261) الف نسمة، فيما بلغ عدد الاناث (18) مليونا و(863) الف".
واشار الى ان "(26) مليونا و(630) الف من السكان يعيشون في الحضر (المدن) يشكلون اكثر من (70%) من السكان، مقابل (11) مليونا و(500) الف نسمة يعيشون في الريف".

***********
ص4
قطر تعلن انسحابها من منظمة "أوبك"

الدوحة – وكالات
أعلنت قطر انسحابها من عضوية منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" اعتباراً من الأول من كانون الثاني المقبل 2019.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة في الدوحة، وقال إنه قد تم إبلاغ المنظمة بالقرار. وقال الكعبي: "هذا القرار يعكس رغبة دولة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وعلى تنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخراً لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من ٧٧ إلى ١١٠ مليون طن سنويا." وأضاف "عكفت دولة قطر خلال السنوات الماضية على وضع ملامح ستراتيجية مستقبلية ترتكز على النمو والتوسع في قطر وخارج قطر."
وتوجد قطر ضمن قائمة أكبر مصدري النفط الخام في العالم. ويشكل الغاز الطبيعي المسال، إلى جانب النفط الخام، المصدر الأساسي للثروة في قطر، الإمارة الخليجية التي تتمتع بأعلى دخل للفرد في العالم.

********
احتجاجات عمالية واسعة في الاحواز

طهران - وكالات
تصاعدت حدة التظاهرات المستمرة في اقليم الاحواز غربي ايران منذ 24 يوما، وشهدت ايران امس الاثنين، تظاهرات لعمال يطالبون فيها بدفع مستحقاتهم المالية المعطلة منذ اربعة اشهر . وهتف عمال مصنع الصلب في الاحواز منددين بالرئيس الايراني حسن روحاني في تظاهرة نظموها امام مقر ممثل خامنئي "الجزايري" مرددين عبارة "أين مفتاح تدبيرك" في اشارة منهم لشعار روحاني الذي رفعه في حملته الانتخابية وهو "مفتاح التدبير وحل المشاكل". ومن جانب اخر قام عمال مصنع السكر في الاحواز ايضا بالتظاهر امام مقر المحافظة اعتراضا على عدم استلام رواتبهم منذ ثمانية اشهر. وقال المتظاهرون الذين رفعوا شعار" نقاوم ونموت ولا نتنازل عن حقوقنا المشروعة" إن الشركة ترفض رد أموال المودعين، الذين يقدر عددهم بنحو 1300 شخص. الى ذلك خرج عمال كلية الفنون في طهران في احتجاجات تضامنية مع عمال الأحواز، مؤكدين وقوفهم إلى جانبهم حتى تحقيق كامل مطالبهم النقابية والمعيشية.


********
استطلاع: نسبة كبيرة من الفرنسيين تؤيد الحركة
وزير مالية فرنسا يدعم خفض الضرائب لإرضاء "السترات الصفراء"
طريق الشعب- وكالات
أكد وزير المالية الفرنسي برونو لومير ضرورة الإسراع بخفض الضرائب في البلاد على حساب تقليص الإنفاق الحكومي العام، وذلك على خلفية احتجاجات "السترات الصفراء" ضد رفع أسعار الوقود.
وأشار لومير، في سياق مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين، إلى أن ارتفاع الإنفاق العام يسبب تزايد الدين العام وبالتالي ارتفاع الضغط الضريبي على المواطن.
وأكد أن رفع الأجور يمثل "خطا أحمر" للحكومة، مشددا على وجوب "الإسراع بتخفيض الضرائب مما يتطلب التعجيل في تقليص الإنفاق الحكومي".
ووصف لومير الخطة بأنها "شرط لإخراج البلاد من عبء ديونها وضمان رخاء جميع الفرنسيين".
ويأتي هذا التصريح الداعي للخفض الضريبي بالتوازي مع مواصلة احتجاجات "السترات الصفراء" المرافقة بأعمال عنف وشغب في البلاد والمنددة بزيادة أسعار الوقود وعزم الحكومة على رفع الضرائب وغلاء المعيشة بشكل عام.
وأفادت تقارير إعلامية فرنسية بأن أنصار الحراك رفعوا قائمة بمطالبهم إلى الحكومة تضم 42 بندا وتشمل عدم تطبيق قانون رفع الضريبة ورفع الحد الأدنى للأجور وتخفيض سن التقاعد من 62 إلى 60 عاما، فضلا عن تقليل الإنفاق على الموظفين الحكوميين وتشديد الرقابة على الهجرة غير الشرعية وغيرها.
من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على هامش قمة العشرين في الأرجنتين، أنه لا يعتزم تعديل سياسته الاجتماعية - الاقتصادية الداخلية رغم الاحتجاجات.
وبينت نتائج استطلاع الرأي الذي اجري في فرنسا امس الاثنين عبر الانترنت ان نسبة كبيرة من الشعب الفرنسي تؤيد حركة "السترات الصفراء" حيث بينت النتائج ان نسبة 72 في المئة مع الاحتجاجات الشعبية التي تعم البلاد بالضد من ارتفاع اسعار المحروقات والضرائب.
وبحسب علماء الاجتماع إن نتائج استطلاع الرأي العام الذي أجرته خدمة "Harris Interactive" الاجتماعية لقناة "RTL" التلفزيونية، تشير إلى أن "دعم الحركة من جانب السكان لا يزال عاليا، بالرغم من موجة العنف التي أثارتها الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة، مؤكدين أن المجتمع الفرنسي "يفهم ويؤيد الحركة"، لكنه يعارض العنف الذي تثيره هذه الاحتجاجات.
من جانب أخر، قدمت الأحزاب السياسية المعارضة في فرنسا عددا من المقترحات لحل أزمة "السترات الصفراء"، التي وضعت البلاد في موقف محرج أمام العالم، في ظل إصرار الرئيس إيمانويل ماكرون على عدم التفاوض مع من وصفهم بـ"مثيري الفوضى".
وقالت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية إن أبرز مقترحات المعارضة، في الوقت الحالي، تراجع الحكومة عن قرار زيادة ضرائب الوقود، المتوقع دخوله حيز التنفيذ في بداية يناير المقبل.
من جهته، دعا زعيم الجمهوريين، لوران فوكييه، إلى منح الكلمة إلى "الشعب"، مضيفا أنه يقترح إجراء استفتاء حول السياسة البيئية والضريبية لإيمانويل ماكرون.
وأضاف ووكييه "التراجع عن قرار زيادة الضرائب لبضعة أشهر لن يحل المشكلة.. يجب إنهاء هذا الجدل مرة واحدة من خلال تصويت الفرنسيين".
في المقابل، ذهبت مارين لوبان، زعيمة اليمين المتطرف، بعيدا واقترحت حل الحكومة الفرنسية وإجراء انتخابات مبكرة دون انتظار عام 2022، وهو الأمر الذي يؤكده أيضا جان لوك ميلونشون، رئيس حزب "فرنسا المتمردة" (اليسار المتطرف).
أما زعيم الحزب الاشتراكي، أوليفييه فور، فقد طالب بتشكيل لجان وطنية بشأن القدرة الشرائية، مشيرا إلى أنه سيدعو في أقرب الآجال إلى عقد مناظرة بين النواب وأعضاء مجلس الشيوخ لتدارس الأزمة.

*******
اليمين المتطرف يعود إلى البرلمان الاسباني بعد 40 عاما
مدريد - وكالات
بينت نتائج الانتخابات النيابية في اسبانيا امس الاثنين تسجيل اول اختراق لليمين المتطرف للبرلمان الاندلسي بعد 40 عاما، فيما عدت هذه النتائج سيئة بالنسبة الى الاشتراكيين الذين احتفظوا بمقاعدهم في البرلمان .
وبعد الفرز شبه النهائي حصل الاشتراكيون على 33 من أصل 109 مقاعد (حوالي 29 في المائة من الأصوات) وهذه أسوأ نتيجة لهم في انتخابات هذا الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، والذي تولوا السلطة فيه منذ عام 1982.
فيما حل بالمرتبة الثانية حزب الشعب اليميني، بفوزه بـ 26 مقعدا (21 في المائة من الأصوات)، والمركز الثالث جاء من نصيب حزب الوسط - المواطنون بـ 21 مقعدا (18 في المائة من الأصوات).
أما تحالف اليسار الأندلسي" الأندلس إلى الأمام" فقد حصل على 17 مقعدا (16 في المائة من الأصوات).
وسجلت هذه النتائج مفاجأة كبيرة في الانتخابات تتمثل بحصول حزب أقصى اليمين VOX ، على 11 في المائة من الأصوات، والفوز بـ 12 مقعدًا. علما أنه لم يكن هناك أي تمثيل لليمين المتطرف على المستوى الوطني أو في أي من برلمانات الأقاليم التي تتمتع بحكم ذاتي، خلال العقود الأربعة الماضية. وكان النائب الوحيد من ائتلاف "الاتحاد الوطني" اليميني المتطرف قد انتخب في البرلمان الإسباني عام 1979 وبقي هناك فقط حتى عام 1982 عندما أجريت انتخابات جديدة. فمنذ أواخر سبعينيات القرن العشرين، لم يحظ اليمين المتطرف بأي تمثيل في برلمانات الأقاليم ذات الحكم الذاتي، ففي النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي مرت إسبانيا بفترة انتقالية من الديكتاتورية إلى الديمقراطية، بدأت بعد وفاة الدكتاتور فرانكو في عام 1975.
وترتبط شعبية مواقف اليمين المتطرف بزيادة تدفق المهاجرين على البلاد. فهذا العام، أصبحت إسبانيا أول دولة في أوروبا من حيث عدد المهاجرين غير الشرعيين، التي يقصدها الأفريقيون بحثاً عن حياة أفضل، وقد قبلت إسبانيا نصفهم، أي أكثر من 50 ألفاً، معظمهم وصلوا عبر البحر الأبيض المتوسط إلى الأندلس.
*******
سوريا تتهم التحالف الدولي بقصف مواقع لجيشها في ريف حمص
دمشق – وكالات
اتهمت سوريا قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بشن ضربات جوية مساء الأحد على مواقع للجيش السوري في وسط البلاد بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا).
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن "قوات التحالف الأمريكة أطلقت حوالي الساعة الثامنة ليلاً صواريخ عدة باتجاه بعض مواقع تشكيلاتنا في جبل الغراب جنوب السخنة"، مضيفة أن الأضرار "اقتصرت على المادّيات" من دون ذكر أي تفاصيل اضافية.
وأعلن المرصد السوري لحقوق الانسان - وهو موقع معارض يتخذ من بريطانيا مقرا له - أن قوات التحالف المتمركزة في قاعدة التنف على الحدود مع العراق أطلقت "أكثر من 14 صاروخاً" على رتل لقوات النظام أثناء مروره في البادية في أقصى ريف حمص الشرقي.
وتخوض قوات النظام معارك ضد تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية الذي ينتشر في مواقع شرق مدينة حمص في الصحراء المترامية.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن للوكالة إن "الرتل كان تائهاً وسط الصحراء على بعد نحو 35 كيلومتراً من قاعدة التنف"، حيث تتمركز قوات أمريكية وبريطانية بشكل خاص.
وتستخدم الولايات المتحدة قاعدة التنف بشكل عام لتنفيذ عمليات ضد تنظيم الدولة، واستخدمتها سابقاً لتدريب مقاتلين سوريين معارضين.

*******
الخلافات بين المراكز الرأسمالية كانت حاضرة فيها
احتجاجات واسعة ومتنوعة ضد قمة مجموعة العشرين
رشيد غويلب
اختتمت السبت الفائت في العاصمة الارجنتينية بوينس آيرس أعمال قمة مجموعة العشرين ، بعد أن حالت الخلافات بين البلدان المؤثرة فيها بشأن قضايا الاقتصاد والمناخ، دون التوصل إلى اتفاق ملموس. وبضغط من ترامب، خلا البيان الختامي من عبارة مكافحة الحمائية، واقر البيان بالرفض الأمريكي لستراتيجية عالمية لمكافحة التغير المناخي.
ومرة اخرى تؤكد مجريات القمة، انها لا تمتلك الشرعية والقدرة على حل المشاكل الحارقة في العالم. وعلى الرغم من أن البيان الختامي تضمن عناوين مثل: شروط لتجارة عالمية عادلة، خطوات ملموسة ضد التغيرات المناخية، نحو سياسة هجرة انسانية، مكافحة اسباب اللجوء، تنظيم الاسواق، فرض ضرائب على الشركات في جميع انحاء العالم.. الا ان اتفاقا ملموسا بشأن التحقيق الفعلي لهذه الاهداف ظل غائبا.
لذلك دعت الحركات الاجتماعية والمنظمات المضادة للعولمة، الى الغاء مجموعة العشرين، فهي غير قادرة على تحقيق ما تدعو اليه، وما تحققه يتعارض مع مصالح اغلب سكان الارض.

العالم أقل أمنا

وعلى اثر اندلاع الازمة المالية العالمية قبل 10 سنوات، رفع تمثيل المشاركة في القمة الى مستوى رؤساء الدول والحكومات. ولم يتغيّر من الأمر شيء، على عكس ما تدعيه المستشارة الالمانية انغيلا ميركل. فملفات الصراعات تتكرر ويزداد عددها، ومنها حرب امريكا التجارية ضد الصين، وتصاعد الصراع الروسي – الاوكراني، واعتراضات البلدان الغربية على ضم شبه جزيرة القرم. والجديد هو الصراع التركي – السعودي، ومطالبات منظمات حقوق الانسان القضاء الارجنتيني بمحاسبة ولي العهد السعودي اثناء وجوده في الارجنتين، على خلفية مسؤوليته عن التصفية البشعة للمعارض السعودي جمال خاشقجي. وذهبت ادراج الرياح توقعات وآمال البعض في ان تتحول القمة الى فرصة لمناقشة الحروب المشتعلة في الشرق الأوسط، خصوصا في سوريا واليمن. كذلك الوصول الى تفاهمات بشأن الاستثمارات في البنى التحتية للبلدان النامية، ومكافحة الفساد.

مقاومة متنوعة متسعة

كانت رسالة الاحتجاجات والفعاليات الاخرى المضادة لقمة العشرين واضحة عند رؤساء دول المجموعة، وممثلي صندوق النقد الدولي، والمؤسسات المالية الرأسمالية العالمية فوجودهم في العاصمة الأرجنتينية غير مرحب به.
لقد شارك اكثر من 50 الفا في تظاهرة الجمعة. وفي التجمع الختامي أمام مبنى الكونغرس، حيث تعقد الجلسات، قرئ البيان الختامي للتحالف المضاد للقمة، والذي يضم 55 منظمة: "ندين خضوع حكومة ماكري لسياسات مجموعة العشرين، وتوقيعه اتفاقية مع صندوق النقد الدولي، الذي يلزمنا بتسديد اقساط ديونه غير الشرعية، وغير القابلة للسداد. ونرفض وجود، ترامب والقادة الإمبرياليين الآخرين، وممثلي البنوك العالمية والشركات الكبرى، صندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية - هؤلاء أعداء الإنسانية السيئين ، في بلدنا".
إجراءات أمنية غير مسبوقة

لقد اراد الرئيس الارجنتيني المحافظ ماكري، ان تكون القمة الأولى للمجموعة في جنوب العالم، بعيدة عن صور العنف المفرط والصدامات التي شهدتها القمة السابقة في هامبورغ الالمانية. لذلك اقدم فريقه الامني على اجراءات غير مسبوقة مثل اعتبار يوم الجمعة يوم عطلة رسمية، ومطالبة وزيرة الأمن الارجنتينية باتريسيا بولريتش، الملايين من سكان العاصمة مغادرتها خلال ايام انعقاد القمة، فضلا عن تعطيل وسائط النقل المحلي. وعلى الرغم من السماح بمرور التظاهرة وسط المدينة، الا ان ذلك كان مصحوبا بتهديد المتظاهرين باستخدام القسوة المفرطة ضدهم.
وانزلت الحكومة 22 الف شرطي، و 3 آلاف جندي الى شوارع المدنية، التي قطّعت اوصالها الحواجز الكونكريتية. ولم يؤد ذلك الى تحجيم المشاركة في التظاهرة، التي حافظت على سلميتها، وحققت نجاحا كبيرا. ومن الجدير بالذكر ان حكومة اليمين المحافظ الارجنتينية استعانت بالمخابرات المركزية الامريكية ومخابرات الدول الغربية الأخرى، التي حوّلت العاصمة بوينس آيرس عمليا الى مستعمرة، بحجة الحفاظ على سلامة القادة، وخصوصا الرئيس ترامب، والرئيس البرازيلي الجديد المعروف بفاشيته السافرة.
وقالت ناشطة يسارية ان اجراءات الحكومة تجاوزت كل الحدود: فمن" يغادر منزله هذه الايام يتهم بكونه ارهابيا او يساريا، نحن نعيش حالة متطرفة من التعصب والعنصرية فضلا عن القمع الشديد. لقد تمت عسكرة مدينتنا ونحن محاصرون داخلها".

المنتدى العالمي
للتفكير النقدي
من جانب آخر تحولت دورة المنتدى، الذي ينظمه مجلس العلماء الاجتماعيين بدعم من اليونسكو، لهذا العام والذي جرت اعماله قبل واثناء القمة في العاصمة الأرجنتينية ايضا، الى قمة بديلة شارك في اعمالها احزاب اليسار ، والحركات الاجتماعية، وعلماء واكاديميون من اختصاصات مختلفة، وشخصيات سياسية عالمية، كرئيسة الارجنتين السابقة كريستينا كيشنر، التي القت كلمة افتتاح المنتدى، ورئيسة جمهورية البرازيل المقالة ديلما روسيف، ونائب الرئيس البوليفي، وشخصيات يسارية عالمية اخرى.
وشارك في مناقشات المنتدى اكثر من 50 الفا من الناشطين والمهتمين، الذين بحثوا المواقف والرؤى البديلة في سبيل "عالم آخر ممكن".

***********
ص 5

المخيلة الحسية في شعر هاشم شفيق

صدر عن "دار أور" في بغداد كتاب نقدي بعنوان: "المخيلة الحسية ـ دراسة سوسيولوجية ـ انطولوجية في شعر هاشم شفيق للناقد ياسين النصير. يقع الكتاب في 250 صفحة من القطع المتوسط. ضم الكتاب تسعة فصول، هي: بنية الفضاء الشعري، العنوان ـ العتبة، الأشياء شعرا، الشعر أشياءَ، ودراما النص، وغيرها.
ومما جاء في الغلاف الأخير نقرأ الآتي: "هامشية الحياة مكَّنت القصيدة من أنْ تتغلغل إلى قلب الأشياء، إلى حياة الناس، إلى عمق الخيال المادي للأشياء، العمق الذي ينتج الصور الشعرية، ما حتّم على الشاعر أن يتعامل مع خيال يشكل تنوّعا أسلوبيا ولغويا، وأصبحت الكلمة الشعرية في السبعينيات تبحث عن ذاتها بعدما رستْ قوائمها على أرض الواقع".

***********

ثالث أيام الأسبوع...

لماذا أُحبك يا فالح حسن الطائي؟


السُمو: نبل، رِفْعَة، وَقَار، كل ما هو خليق بالإعجاب والتعظيم، وهو ما وجدته فيك. والسُمو: تَجِلّة، سُمُوق، فَخَامَة، وهو ما صنعته أنت لنفسك. والسمو: مَهَابَة وجَلال ومَجْد، وهو ما توشحت به في طابور الاعدام وصعدت الى "منصة الحياة".
لم تكن تصارع قوة الظلم "دارونياً" من أجل الوجود، ولا "نيتشوياً" من أجل العظمة. كنت تحاول أن تنظم حياة الناس، وتنتصر للفقراء والشغيلة والحياة، وتلك هي قوة السياسة في أوج جمالها، وتلك هي قوتك الشعرية أيضا.
هل بات من الضروري الحديث عنك؟ نعم. فمن يزرع قواعد الارادة في نسغ التاريخ سيسمو، ومن كان قصيدة في حياة الخراب، أو حياة في قصيدة عشق اختتمت بهتاف الاعدام الأخير سيتجلى، ومن لم يتنازل ولم يعلن البراءة ولم يعترف على رفيق أو يفضح وكراً أو يفشي سراً سيغدو في القطب الأبيض البعيد الذي يعاكس ظلمة الوضاعة وينفر منها.
دعني الآن أتصفح "أسرار لياليك البيض"، أشعارك المصنوعة من طين شط العرب، وطعم البرحي، وضيق أزقة الجمهورية. دعني أرافقك في رحلتك الحمراء، من عام "1960" الى الثالث من تموز عام 1983. لم تكن شاعرا شعبيا غنائيا، مناضلا وشهيدا عماليا، ابن البصرة البار وحسب، كنت اللوحة الماشية في الدروب، المرهونة بالهم الانساني، نبرة الحياة السبعينية في أبهى توهجها وحراكها وألقها.
هو مناضل، قال البعض واكتفى. ابن بار لحزبه وللطبقة العاملة، قال آخر. شاعر مزج القصيدة بالحياة في الجمهورية، وفي الأوكار السرية، وفي الشركة العامة لصناعة الورق، فأغاظ السلطة، وبات رهن المضايقات والاعتقالات والمطاردات، هذا ما قاله عنك شقيقك "خزعل" أبو عادل في كل أعوام الفراق.
أنت بطل يا "فالح"، بطل حقا، شاعر وممثل مسرحي وقارورة عطر البصرة، من لحظة غنائك الشعري الشعبي حتى صعودك إلى المقصلة، حاملا كل همومنا وأوجاعنا وصبرنا. أنت بطل يا "فالح".
ها أنا أمر عليك بـ "شمع زفتك"، قصيدتك المغناة، لأقطف منك ابتسامة الاعدام الأخيرة، وأمسك طاقيتك التي لم تفارق رأسك، تلك التي ظلت معرضة للحسد على شموخها في ذلك المكان البهي أعلى رأسك، رأسك المكتظ بنا، وبصراعنا، وبحلمنا.
ها أنا أنغمر في "سچة وحبيب وضوة"، ديوانك المفعم بحب الناس والعمال والمعدمين، والمطرز بأعذب الكلمات، آهاتك وأحزانك وعشقك الذي خلفته لنا ومضيت.
في منتصف آب ثمانيني وقعت في ظلمة الاعتقال، فتعرضت لأعتى أنواع التعذيب، وظللت تغني لحزبك وللحياة، غير آبه بفنون الجلادين وابتكاراتهم البربرية. كنت شاعر الحياة وحسب، وكانوا عبدة الموت لا غير. معادلة ثمانينية سوداء، نصفها الأحمر أنت، ونصفها المظلم كل أعدائك. وقانونها المقصلة، وهو قانون عقيم، ما أن أدركت قواعده وعرفت نتيجته الحتمية، حتى زففت حياتك قرباناً أحمر في الثالث من تموز عام 83. يوم حزين لا يشبه أي يوم. يوم كنت فالحه وشاعره وزهرة قرنفله الفواحة بالشعر والجمال والحب. يومٌ سلَّم رايته الحمراء لشقيقك "خزعل"، فعانقها ورفعها وظل مصرا على السير في طريقك العراقي المطرز بالخلود، فاعتقل ومرض في زنزانته، وحالما أطلق سراحه توفي متأثراً بفداحة "السل"، ليلتحق بك، بك يا "فالح"، في خلود العشق الابداع.
ألم أقل لك أن السمو: مَهَابَة وجَلال ومَجْد، وهو ما توشحت به أنت في طابور الاعدام، وصعدت بعطره الى "منصة الحياة" لتهبنا عراقاً آخر؟

عبدالكريم العبيدي


**************

أسبقية السيادة الأنثوية ومركزيتها
د. نادية هناوي
إن البحث عن تغلغل العنصر المؤنث فاعلا مهيمنا أو عنصرا مهمشا في ملحمة جلجامش هو تأصيل للأسبقية في عملية الريادة الفكرية والامتياز المخيالي للمرأة في الأدب والفكر الرافديني، ودعائم إثبات هذا السبق هو ما وصل إلينا من حكايات وأساطير جمعتها ملحمة جلجامش حتى غدا المخروم منها والساقط مما لم يتم العثور عليه هو في أغلبه يكاد أن يكون في المواضع التي فيها بوح أنثوي أو تبيان لحقيقة نسوية ما، تقال بحق المرأة الإلهة.
ولقد احتل الخلق مكان الصدارة في حكايات الآلهة النسوية كتمثيل لاعتقادات دينية متخيلة، ومثلما أن حكايات الخلق منفصلة عن حكايات الإخصاب فكذلك لا تختلف الحكاية في مضامينها عن الأسطورة وحين بزغت فكرة الإلوهية المؤنثة التي مصدرها المياه انتقلت الحياة من العماء البوهيمي إلى التبصر الإنساني، بسبب ما أدته المرأة من دور أمومي في تعليم البشر الاعتقاد الروحي بما بعد الحياة بعد أن أدركت ببصيرتها أن التوحش لن يضيف للإنسان شيئا، لكن المعرفة والحكمة عن الجسد والتناسل والإخصاب هي التي ستسمو بالبشر. وبهذا يكون دورها هو الاهتداء لمسلك الخلود وليس الإغواء باتجاه الخطيئة التي حرص النقد الذكوري على إشاعة التصاقها بالمؤنث خشية هيمنته استحواذا على الذكورية.
ولقد كانت أسطورة "الأم الكبرى" أقدم ما أبدعه المخيال الإنساني عن المرأة ودورها في تأنيث الكون وتفسيره بناءً على تصور أحادي للوجود مفاده أن الانسان أتى إلى هذا العالم كنتاج قوة روحية أنتجتها كائنات أنثوية خفية اقترنت روحها بالمياه فانعكست ماديا في صورة إنسان ولقد اعتقد السومريون أن الماء أصل الخليقة ومنه نشأت الأم الكبرى مع أن هناك من يرى أنها خلقت نفسها بنفسها. ولكن المرجح في أسطورة الخلق أن الأم الكبرى استقت من الماء عنصرا لوجودها فكانت هي أم البشر وأساس الحياة منها نشأ العنصر الأنثوي والذكري على حوضي دجلة والفرات كأول تجمع بشري عرفته الأرض.
وللأم الكبرى تسميات كثيرة تنوعت في بلاد الرافدين فهي ارورو أو موممو أو مامي أو تيامة أو تعامة وننماخ وننخرساج وتنتو وما تنوع أسمائها إلا دلالة على علو مكانتها واتساع مدى تأثيرها.
وهذه الإلهة الأم التي هي أصل الحياة الأولى وأصل الكون كانت قد شقت منها الأرض والسماء وهي ربة الخلق والولادة صانعة الكائنات نباتا وحيوانا وبشرا
ولأن العصر الذي سادت فيه الأم الكبرى كان عصرا ذهبيا ويوتوبيا لذلك سيظل الانسان في المجتمع الذكوري البطريركي يحلم بالعودة إليه ولقد أكد الأستاذ طه باقر أن السومريين أنفسهم كانوا يبكون عصرا ذهبيا سبقهم فقال:" فالطريف ذكره أن العراقيين القدامى قد تصوروا أنفسهم حديثي عهد بالحضارة والمدينة وأنهم كانوا ورثاء أرض بعيد مجيد تخيلوه على أنه عصر ذهبي كان السلام والوئام يسودان العالم فلا خوف ولا حزن ولا بغضاء وكان الخير والرفاه يعمان البشر وهم يمجدون الإله انليل بلسان واحد" ملحمة جلجامش وقصص أخرى عن جلجامش والطوفان.
هناك أمران أسهما في جعل تلك اليوتوبيا حلما: الأمر الأول التسامح الأنثوي الامومي والآخر أن اختراع الكتابة كان إيذانا بانتهاء المرحلة اليوتوبية الشفاهية الميتافيزيقية ما قبل الكتابية التي كان الجنس النسائي فيها مركزي الهيمنة ولقد تحولت الأم الكبرى في العصر الأشوري إلى كائن مؤنث مختلط بكائن خرافي يشبه التنين يفتقر إلى أساس واقعي.
ولقد ظل مجمع الآلهة أنثويا إلى أن تطور المجتمع فاحتلت الآلهة المذكرة الوليدة والفتية مكان الآلهة المؤنثة وجعلتها تابعة لها وهذا ما أتاح المجال للهيمنة الذكورية أن تظهر ومع مجيء العصر البابلي تغلب العنصر الذكوري فتبدل توصيف هذه الإلهة من الأحادية إلى الثنائية وفي ملحة اتراحاسيس تقاسمت الآلهة ذكورا وإناثا المناصب ثم غلبت الآلهة المذكرة فصارت السيادة لانو وسين وشمش وادد ومردوخ وننورتا وانليل ونوسكو وكيررا ونركال وتراجعت الآلهة المؤنثة أمثال نينخو ورسالك وننيتو لتلعب دورا ثانويا أو وسيطا.
وصار الإيمان بوجود ثنائية مؤنثة ومذكرة منطلقا من الرغبة في التعايش لبلوغ حياة أكثر سعادة واستقرارا، فيها الكتابة مضاف ابتكاري سيؤثر في تثبيت الفكر الاعتقادي الشفاهي القديم ويحوله إلى ما يماثله كتابيا؛ إلا إن الأمر لن يكون بهذه الايجابية لاحقا. لأن لهذا الإيمان الاعتقادي تفسير ينضوي تحت مسمى الحتمية التاريخية المادية مفاده أن الروح المطلقة ترى الوجود يحتوي في داخله على عراك وتمزق باطن، ينتهي في الخطوة التالية ولا يلبث أن يرتفع ثم يعود من جديد وهكذا باستمرار.. كشيء تفرغ فيه هذه الروح مضمونها وهناك تفسير آخر ينبني على أساس أصولي تفرضه الطبيعة، فصار التشارك مع العنصر المذكر فاعلا أمرا محتما لا مفر منه ومن هنا استعانت الآلهة المؤنثة بالآلهة المذكرة ودمجتها معها في ظل مرحلة جديدة تالية لمرحلة النقاء المخيالي الأول.
وباختراع الكتابة صار أمام الفكر الأنثوي مهمة جديدة وهي فرض سيطرتها على هذا الجيل الجديد من الآلهة المذكرة الفتية وجعلها مسخّرة في صالحها، فهل ستستطيع الآلهة الأنثوية العتيدة أن تظل محافظة على مركزيتها الدينية والدنيوية؟
بالطبع لا لكن الأسطورة ستظل فاعلة بسبب لا زمنيتها التي ستجعلها تتجدد على مر العصور ضمن مستوى معين من العلاقة الوسيطة المشتركة بينها وبين التاريخ.
وقد تساءل ليفي شتراوس متى تنتهي الأساطير؟ ومتى يبدأ التاريخ؟.. فبيّن" أن الطابع المفتوح للتاريخ يتم ضمانه من خلال الطرق العديدة التي من خلالها يتم تنظيم الخلايا الأسطورية.. التي كانت أسطورية في الأصل
ما كان للنزوع الذكوري نحو السيطرة والاستحواذ أن يظهر لولا الكتابة التي أتاحت تدوين ما يراد والتغاضي عما هو ليس مرغوبا فيه وهذا ما حملته أول مدونة/ كتابية أدبية عرفها التاريخ وهي ملحمة جلجامش.
وهنا نقف عند سؤال مركزي يتعلق بحضور الأمومة ودورها الالوهي في الإبداع الادبي الرافديني، لنصل الى سؤال أهم هو كيف تآمرت عشتار على جلجامش؟ أو بعبارة أخرى ما دلائل اتهام عشتار بالسلبية والشهوانية والتآمر؟ لقد مرّت البشرية بمراحل مختلفة من العصيان والانقلاب كان أولها وأهمها هو انقلاب الابن على الأم وليس انقلاب الابن على الأب كما أشاعته أدبيات النقد الذكوري وروجت له المنظورات النفسانية في إطار عقدتي الكترا وأوديب والسبب أن هذا الانقلاب ـ انقلاب الابن على الأب ـ كان قد حصل في مرحلة لاحقة لهذه المرحلة التي نحن بصددها.
وليس هذا غريبا إذا ما عرفنا أن طغيان صورة المرأة في الادب كرمز للإغواء والخطيئة بوصفها التابع والموضوع الذي لا قيمة له سوى الجسد إنما هو من صنيع النقد الذكوري الذي سرّبه وأشاعه حتى صار من الثوابت التي سوّغت لها المنظومة الثقافية الأبوية عهودا طويلة، وهذا ما يرفضه النقد النسوي الذي يفسر صورة المرأة في الادب أنها قيمة معرفية وكينونة ثقافية ترمز للمعرفة والاهتداء.
************

ارتدِ جاكيتا يليق بموعدنا
الى / الشاعر الانيق دائما ابراهيم الخياط
شعر: رياض الغريب

اتمنى ان ترتدي "جاكيتا"
لا يهم لونها
ولا شكل فصالها
المهم "جاكيتا" يليق بموعد لنا
مع الساعات العاطلة
ساعات المدن المنسية
تلك التي كانت تزين ساحاتنا
وتحدد لنا المواعيد
ترتب لنا الحياة
كما نريد

اغلبنا مرتبك
لأننا فقدنا الكثير
مثلا شوارع الضحكات
الجسور التي عبرنا
الوجوه التي تبتسم
يا الهي
سرقوا كل شيء
حتى قلوب ساعاتنا
تلك التي تنبض في رؤوسنا
ليل نهار

لهذا
اتمنى ان ترتدي "جاكيتا"
وتتأنق
لنقول لهم
أعيدوا لنا ساعاتنا القديمة
فقط

الساعات التي غابت والتي تركت بياض دقاتها على دفاتر منسية
ووجوه ظلت تلهث في حلمها لم تدرك ان القادم من ايامها
دقات حزينة لاتشبه الا صوت قطار في آخر الليل
هي ساعات معطلة وغائبة تحت انقاض خلفتها الايادي التي مرت ملطخة بالعتمة والسواد.

سنقول بصراحة لهم ها نحن نرتدي ملابسنا الانيقة مثلما كنا نفعل دائما
نقف امامكم مرتدين "الجاكيتات" التي تقينا نظراتكم الرصاص
كم وضعنا من العطر ونحن نرمم وجه المدن
كم كتبنا من الرسائل الدموع ونحن نودع وردات العمر
لكننا ننظر للساعات ونمضي..

************

قصة
تشييع بوذا
إسلام عادل
لا يا مزهر. أنا لا أقاوم الطفيليات. لقد استبد بي المرض. أنا لن أتمسك بعمود الكهرباء ولا بمقبض الباب إذما هبّـت الرياح العاتية التي تنبأ بها مذيع الأخبار الجوية. قالت فدوى بمزيج من الجدية والحمق كلفت مزهر طاقة فكرية ليعقل ما بصقته للتو في يوم صيفي رطب.
أنت لا تعي ما أرمي إليه. أنا لن أتماسك. أشعر بأني هزيلة و فاقدة للشهية. و مفترسة. أنت لا تدرك. أحاول أن أخفف من حزني بأن أروي.
حدّق مزهر بها, ثم أرتعشت شفته العليا بإبتسامة ساخرة ترتجف بالشفقة. قال مزهر بعد أن تكسرت موجة الضحك تلك: لماذا لن تتمسكي بعمود الكهرباء أن هبّت العاصفة؟
شعرت فدوى إن مزهر أمسك بخيط أساسي في نسيج المحادثة فأجابته بنبرة شاكية:
لن ينفع ذلك. سأموت في جميع الأحوال. سأموت. أنت لا تفهم ما معنى أن أكف عن كوني موجودة. لا اقدر على تخيل رئتي خاليتين من الهواء في حين أن الهواء تجمع في دوامة شديدة القوة تقتلعني من جذوري الإنسانية.
رشف من فنجان الشاي متمنيا أن لا يراها ثانية.
ماذا تريد مني يا مزهر, سأموت.
لماذا تفكرين بالموت وأنت على قيد الحياة. اليوم حار و رطب و لا مجال لهبوب إعصار. منطقتنا لا تولد أعاصير. و أنت لست مصابة بأية طفيليات.
انخرطت فدوى بموجة من النحيب أفقدتها القدرة على مواصلة الحديث مع مزهر الذي بدأ يتململ. نشقت فدوى من أنفها ثم جففت دموعها و قالت عبارتها الأخيرة تثقلها الحسرات: أنت محدود الأفق!
اليوم حار يا فدوى, خذي بلعة من الماء البارد.
كسرت فدوة مكعبات الثلج بين أسنانها وشعرت براحة غريبة فقد أصبحت فكرتها عن الإعصار بعيدة وتافهة حتى إنها ضحكت. ازدادت ذاكرتها ابتعادا وتمزقت وانحلت بعد إن غسلتها شربة ماء باردة.
صحيح أن مزهر لا يحب فدوى إلا إنه لا ينكر إنها تثير فضوله دائما رغم إنها متطلبة ومتقلبة وتتحدث بخمسة مواضيع في وقت واحد.
قال بكياسة محاولا أن يجذبها إليه و يغريها باهتمامه:
كيف هاجمتك الطفيليات يا فدوى؟
استجمعت قدرتها على الرد بعد تنهيدة نفثت عنها الحزن:
الطفيليات أصعب من الإعصار فأنت لا تختبئ وراء شيء ما لتنقذ نفسك.
لم تفكر فدوى و لا لمرة واحدة بالاحتفاظ بأذني مزهر لتصب فيهما هذا السيل من الحديث الذي تلقيه فيهما.
وهذه شجاعة تحسب لها إذا علمنا بأن هذا الرجل ليس استغلاليا فحسب وإنما أيضا ناقد و فاحص لكل ما يخرج من فمه أو يلقى في أذنيه. عقدت حاجبيها فوق أنفها الدقيق و قالت بصوت يمتزج فيه خيط من النحيب:
كم أتمنى أن لا تتعرض جنازتي لحادثة سيارة. سيكون ذلك مخزيا. ماذا سيقول الناس عني؟ ماتت ميتتين!
أنت متهافتة و خيالك جامح ويثير بي الرغبة في ترويضك!
أنه قلقي أنا. القلق يشعل الفطنة ويوقد الخيال.
أكملت فدوى بتفكر مصوبة نظرها إلى شجيرة خفقت وريقاتها لنفخة هواء رطبة: حين أصلّ إلى المقبرة سأجد إمرأة تحمل اسمي. ماتت اليوم و لنفس السبب. فبذلك سيشبه قبرها قبري فأفقد بذلك آخر ما يميزيني عن ملايين البشر. اسمي. يوم وفاتي. و سبب الوفاة! يالها من مأساة!
مسح مزهر وجهها بنظرة اشمئزاز قبل أن يتمعن بساعة رسغة. برد الشاي و ازداد اليوم حرارة. إنها أيام صيف لا تنتهي. و نسيت فدوى وجوده للحظة. طلبت شايا.
انطفأت فدوى فلم تعد ترى مزهرا أمامها. كان إحساسا مبجلا فقد شعرت بروحانية تترقرق في الهواء. حاول مزهر أن ينسحب تاركا إياها في غفلتها. ما أن أحست بنيته حتى لوحت للنادل كي تدفع الحساب.
وبصوت رصين واطئ يكاد يسحق بوقع الأقدام التي تتنقل بكسل: إذا كنا ندفن في الأرض, كيف سنرى ما يختبئ وراء السماء؟
صرخ مزهر صرخة اهتزت لها طاولتهما و توقف على إثرها الناس عن أشغالهم: أنت مقززة و عسيرة! وقبل أن يستجمع نفسه ليغادر, نظرت فدوى إلى الفاتورة, أنقذفت عينها اليمنى على كلمة شاي. أبهرت فدوى.
***
تعرف فدوى إن مزهرا لا أحد ويشبه الاخرين لذلك قررت أن تدع إحساس الخذلان أن يمر بها ليتبدد و هكذا فعلت. فما إن رأته يصغر كلما ابتعد حتى كانت قد تجاوزت الأزمة و شعرت ببداية علاقة عميقة بذاتها. أخذت فدوى تقطع الشوارع بإحساس غريب بثبات مشاعرها ومركزيتها فها هو الإعصار يعصف من دون إن يقتلعها من جذورها الإنسانية. هنالك أصوات تصدح بعيدا, شي ما قادم. لا إنه ليس دوي الإعصار في أذنيها. إنها تظاهرة ستمسح الشوارع لبعض الوقت ثم تتفتت و تتبعثر. حتى اللافتات ستتمزق و يأخذ كل من المتظاهرين مزقة من القماش ليحتفظ لنفسه بروح الشعار الذي سينسى! ها هي فدوى تخرج من الداخل, بدأت عيناها بالنظر الى الخارج و حجبت أمواج مشاعرها الثابتة . بدأ الصخب الوحشي بالاقترات حتى وجدت نفسها تنساق إلى وجهة لا تقصدها. مغيبة عقولهم, يرفع مشيعون كومة من البرونز لعلعت تحت أجيج الشمس يهللون بها. استفسرت فلم يجبها أحد فالناس مخدرون بالحماس.
وصلوا بها إلى مقبرة مشيدة حديثا. فهناك ثلاثة أو أربعة قبور متناثرة. صمت المشيعون و أخذوا يتأملون الحفرة العميقة المحفورة مسبقا و الجاهزة لإبتلاع البرونز. اقتربت فدوى من أحد الواقفين قرب الحفرة وقالت له:
لماذا يشيّع الناس تمثالا من البرونز و يرومون دفنه.
نظر الرجل إليها كاتما سيلا من الشتائم. قال أخيرا:
سندفن بوذا اليوم.
لكن بوذا مات منذ قرون طويلة.
أنه قبر رمزي. ألا تفهمين؟
هذا ما يدهشني.
إذا دفنا بوذا سنضمن إكتمال الحكمة في بلدنا.
نعتز بدفن الأنبياء و الحكماء و الصالحين. و أخيرا ندفن بوذا.
***
بعد إن تبعثر المشيعون, تسلل أنف بوذا من بين ذرات التراب.
اقتربت فدوى من أنف بوذا وقالت:
كلانا يتألم بصمت ومازال يتنفس!

***********

ص6
المنهاج الوزاري: التذاكي في إدارة الاقتصاد الوطني*
د.صبري زاير السعدي
تَعكِسُ تفاصيل المنهاج الوزاري (2018-2022) (المنهاج) (1) المسهبة وتداخلها، وكالمرآة تماماً، الواقع السياسي الجديد- القديم المضطرب، وتشرذم الأحزاب والنخب المهيمنة على السلطة، وارتباك المؤسسات التنفيذية والتشريعية. وبالتوازي، يَعكِسُ "المنهاج" أيضاً، قضايا الشأن الاقتصادي بأسلوب ومضمون يَغلبُ فيه الغموض والتناقض، بقصد أو بدون قصد، للعديد من المفاهيم والمقترحات الواردة، ويدفع للإستنتاج السريع بأن مآل تنفيذ مشروع الحكومة الاقتصادي لن يكون أفضل من المشاريع الوزارية السابقة في تَكَرِيس العَبث في إدارة الاقتصاد والموارد العامة. فخليط التفاصيل الكثيرة يُشَتتُ ليس فقط الإهتمام بأسباب ونتائج الأزمة الاقتصادية الهيكلية القائمة، بل وأيضاً، يُبعثرُ أو يُغَيبُ متطلبات تحسين البيئة الاستثمارية: الاستقرار الاقتصادي، وضوح أهداف السياسات الاقتصادية، معايير وأولويات الاستثمار، وتوفير البنية الأساسية المادية والمؤسسية والقانونية والتنظيمية. وللدلالة، تَكشفُ المراجعة ما يلي من مظاهر الإرتِباك والإرباك البارزة:
أولاً: الغياب التام للمؤشرات الرئيسية الدالة على حجم وطبيعة المشكلة الاقتصادية القائمة: انخفاض معدلات النمو، وزيادة البطالة، وانتشار الفقر، وتفشي الفساد المالي، وزيادة الدين العام والقروض الخارجية، وزيادة التباين بين الدخول والثروات، وتزايد الاعتماد على الإيرادات النفطية في تمويل الإنفاق الحكومي والاستيرادات: المصدر الرئيسي للنمو الاقتصادي. كذلك، ليس في "المنهاج" تحديد للأهداف الاستراتيجية وللسياسات الاقتصادية المتسقة، وفي إطارها السياسة النفطية، وتوقيت تنفيذها، ومقاييس الإنجاز والمحاسبة. ويجرد هذا النقص الفاضح المصداقية والواقعية من "المنهاج". نَعلم، أن بعد تقييم حجم المشكلة الاقتصادية، يتم تحديد الحلول على خلفية المعرفة بدينامية الاقتصاد وفاعلية عناصره الأساسية. هذه بديهة في صياغة أي منهاج أو برنامج اقتصادي حكومي أو حتى في سياسة اقتصادية جزئية. وما يثير الدهشة والاستغراب، أن اهتمام المنهاج بالسياسات الاقتصادية نلحظه في الإشارة الوحيدة الخاطفة لعبارة " تطوير السياسة الاقتصادية الكلية"، بترقيم أولوية رقم 11 من بين 15 أولوية، تحت عنوان المحور الثاني: "المالي والاقتصادي والتنموي"، وبدون أي محتوى أو تعريف (2)، وإشارة في عنوان المهمة الموكلة لكل من وزارة التخطيط والبنك المركزي: "تطوير أدوات التحليل الاقتصادي (نمذجة الاقتصاد العراقي)" و" تقييم وتحليل السياسات الاقتصادية الكلية في العراق"، وأيضاً بدون تعريف وغياب استخدامها في "المنهاج" (3).
ويبدو واضحاً جداً، أن "المنهاج" يفتقد في خلفية إعداده للتحليل الاقتصادي وللاختيار من بدائل السياسات الاقتصادية المتعددة في تحديد وتيرة ومسارات النمو الاقتصادي المستهدف. وبرأينا، يبدو أيضاً، أن بعثرة التفاصيل وتشتيت مفردات المنهاج بعرض غريب في الأدب الاقتصادي، وهو تقليد مستمد من خليط تفاصيل خطة التنمية الوطنية (2018-2022) (الخطة)، المُرتَبِكَة والمًربِكَة، يستهدف الإيحاء المضلل باستقلالية "المنهاج" عن أهداف وسياسات صندوق النقد الدولي (الصندوق)، وهي الأكثر وضوحاً، والتنصل من نتائجها الحالية والمتوقعة خلال السنوات القادمة (4). وهو أيضاً، يفسر تجنب "المنهاج" الإفصاح عن هذه النتائج.
ثانياً: تأكيد "المنهاج" لأهمية تحرير قوى وآليات السوق بفرضية قدرتها على تحديد أولويات الاستثمار وزيادة النمو، يتجاوز الإمكانيات المحدودة لدى القطاع الخاص ومعايير معدل الأرباح والتكلفة والمخاطر التي يهتدي بها في تفضيل الاستثمار في تجارة الاستيراد والعقارات والمضاربة والخدمات الاجتماعية والترفيهية، ويتجاهل واقع ضعف آليات السوق الناقصة، والتي لا تتلائم إطلاقاً مع أهمية إقامة وتطوير البنية الأساسية الاقتصادية (المادية)، والاستثمار في نشر تكنولوجيا الإنتاج المتقدمة، وفي إيجاد الطاقات الإنتاجية المعدة للتصدير، والاستثمار في تدريب القوى العاملة.
ثالثاً: ليس في السرد الوارد عن "تقوية الاقتصاد"، إطلاقاً، ما يفيد في كيفية يمكن الإستعانة عملياً بأية وسيلة لإحياء النشاط الاقتصادي على أسس متينة، ومنها تحديد حجم الاستثمارات، وأولويات المشاريع الحكومية المُمَوَلة من الإيرادات النفطية العامة من غير المشاريع النفطية، والتي تسهم في إيجاد مصادر جديدة للإنتاج وللصادرات وتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني. وللدلالة، تكفي الإشارة إلى النص "الإنشائي" الخليط من الشعارات الشعبوية (5) التالي:
"تعزيز مبدأ "صنع في العراق"، ومشاريع" بأيد عراقية"، وتقليل الاستيراد عبر سياسات "بدائل الاستيراد" وتشجيع الصادرات، واستعادة الثقة بأنفسنا وخبرائنا وجامعاتنا لتنفيذ المشاريع بطاقات عراقية مع الإستعانة كلما اقتضت الحاجة بالخبرات الوطنية أو الأجنبية وذلك لاستثمار خريجينا وشبابنا والعاطلين عن العمل ولتطوير خبراتنا واقتصادياتنا وتقليل التبعية للخارج. ذلك ستسعى الحكومة لأن تكون المساهمة عراقية بدءاً من التصاميم الاولى مروراً بتنفيذ المشاريع وصولاً الى انجاز المشاريع، وأن الأساس هو عراقية المشاريع وأن الإستعانة بالخبرات الأجنبية وتسهيل ذلك تبقى ضرورة لتحقيق أعلى معايير النوعية والجودة وعند نقص الخبرات الوطنية لتحقيق الأمر" (6).
رابعاً: كما هو معروف، يُهَيمِنُ الإنفاق الحكومي المُمول بشكل رئيسي من الإيرادات النفطية في زيادة الطلب المحلي: الاستهلاك والاستثمار والاستيرادات، وهو الأساس في النمو الاقتصادي. غير أن النص الوارد عن السياسة المالية يقدم "الخليط" المُرتَبِك في النص التالي:
"الانتقال من فلسفة أن الاقتصاد هو مجرد تعظيم موارد الخزينة والحصول على القطع الأجنبي الى أن الاقتصاد هو أولاً تعظيم الموارد الوطنية والناتج الوطني الإجمالي وتعزيز دور العملة الوطنية ومحاربة البطالة والغلاء وانتشال الشعب من الفقر والجهل والمرض والخوف. فكم من ضريبة أو مورد للخزينة هو ضرر على الاقتصاد الوطني، والعكس ليس صحيحاً إطلاقا. فالأولوية للاقتصاد الوطني وتحسين شروط عيش المواطنين وعدم الإكتفاء بزيادة موارد الخزينة على حساب تراجع الاقتصاد الوطني وقطاعاته الحقيقية" (7).
خامساً: مع الإدعاء بأن قانون شركة النفط الوطنية المعيب ستتم مراجعته، إلا أن "المنهاج" يختزل إعادة النظر في "تلافي بعض الثغرات" في القانون (8) ، بينما المطلوب هو حذف المادة 12 بكامل فروعها والتي تمنح مجلس إدارة الشركة حق توزيع الإيرادات النفطية، وهي جوهر الخطر والإختلاف المعروف مع نخبة من خبراء النفط والاقتصاد. فالقانون بهذه المادة يسلب دور الدولة في ممارسة مسؤولياتها في الإنتفاع المباشر من إيرادات الثروة النفطية العامة، وكأي ممارسة طبيعية في استغلال الدول للموارد الطبيعية العامة في الأرض والمياه والفضاء.
سادساً: تزداد الحيرة في حذلقة أو سذاجة التعريف بالسياسة النقدية، كما في النص التالي:
"السعي للانتقال من اقتصاد العملة الورقية إلى اقتصاد العملة الرمزية والإلكترونية، والسعي لسحب الأموال المجمدة حالياً خارج الدورة المصرفية وإدخالها إلى الدورة بتقديم الحوافز والضمانات لتحقيق هذا الغرض. والسعي لتحريك الأموال المجمدة في المصارف الحكومية والأهلية لغرض تنشيط شتى النشاطات الاقتصادية والمجتمعية" (9).
تكفي الإشارة هنا إلى أن الحكومة، وبعد خمسة عشر عاماً من تطبيق سياسات التحول القسري نحو اقتصاد السوق والإستعانة بالخبرات الأجنبية في تحديث النظام المصرفي، لم تستطيع بناءَ مشاريع صغيرة كمجاميع من المدارس أو مجموعة دور السكن بكفاءة، أو إنجاز مهمة توسيع استخدام المواطنين للبطاقة الذكية لصرف النقود خارج أبنية البنوك، كيف تتجرأ بالترويج للعملة "الرمزية والإليكترونية"، كعملة البتكوينBitcoin في النشاط الاقتصادي التي تمتنع الدول والمؤسسات النقدية والمصرفية والمالية الدولية من التعامل مع مروجيها لأنها تعمل خارج نطاق مؤسسات الرقابة المالية الوطنية. وبعبارة أخرى، الترويج لهذه العملات يعني التهرب التام من رقابة البنك المركزي العراقي لتدفق العملات الأجنبية (الدولار) إلى الخارج، ويعني أيضاً، احتمال تعرض المتداولين فيها للسرقة أو استخدامها لتغطية الفساد المالي (10). كان الأجدر أن يشار إلى مهام السياسة النقدية وتقييم ممارساتها، خاصة ما يتعلق بالمزاد لبيع الدولار، وبيان الموقف من استقلاليتها.
سابعاً: الأكثر خطورة والغموض في المعرفة بطبيعة المشكلة الاقتصادية القائمة ما ورد في "المحور المالي والاقتصادي والتنموي" الذي يشرح سياسة الإصلاح الاقتصادي والإنتقال من الدولة الريعية نحو اقتصاد السوق، في النص المُضلل التالي:
"تسعى الحكومة إلى تحقيق الأهداف الاقتصادية والتنموية ضمن إطار برنامجها الحكومي الهادف الى تطبيق سياسة الإصلاح الاقتصادي والانتقال من الدولة الريعية نحو اقتصاد السوق وفق تطبيق خطط تنموية تستهدف القطاعات الحيوية التي تعتبر الشريان النابض للاقتصاد العراقي ويقف في مقدمتها القطاع الزراعي الذي يسهم في تحقيق الأمن الغذائي والإكتفاء الذاتي إضافة الى كون مخرجاته من منتجات زراعية وحيوانية هي المدخل الأساسي للقطاع الصناعي الذي سيسهم إحيائه بتشغيل الأيدي العاملة وتقليل نسب البطالة والفقر من خلال تبني سياسة تشجيع الصناعة الوطنية وحماية المنتوج الوطني بمشاركة القطاع الخاص الذي سيكون له الدور الأبرز في تحقيق النمو الاقتصادي من خلال عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتوفير الخدمات للمواطنين بجودة عالية وفق ميزة تنافسية تسهم بتقديم خدمة أفضل وتكلفة أقل مما سيساعد في حفظ المال العام وتقليل نسب الفساد المالي مما سيسهم في تحسين بيئة الاستثمار وتنويع الاقتصاد العراقي من خلال تنشيط القطاعات الاقتصادية الأخرى مثل قطاع السياحة والنقل واستثمار ما يتمتع به العراق من مواقع سياحية طبيعية ودينية مما يتطلب إدارة ملف المياه مع دول الجوار بتطبيق الاتفاقات والمعايير الدولية وهذا يتطلب تحقيق التكامل بين جميع القطاعات وعلى رأسها النقدي والمالي بما في ذلك أسواق رأس المال وتفعيل الدور المصرفي والائتماني للمصارف وشركات التأمين" (11).
ولفهم خبايا هذا النص الملتبس، نلحظ فيه ثلاث مسائل مترابطة: تؤكد الأولى والثالثة أهميتها التجارب والآراء الاقتصادية المعاصرة، وتخضع الثانية للتقييم من واقع التجربة الماضية والممارسات الحالية. المسألة الأولى: لا يستقيم المنطق الاقتصادي، النظري والمهني، الحديث مع اعتبار التنمية الزراعية المنطلق لتحرير الاقتصاد والدولة من فخ الريع النفطي من خلال زيادة تشغيل القوى العاملة واستخدام المنتجات الزراعية في التصنيع، إنما العكس هو الصحيح. فطبيعة الإنتاج الزراعي ضعيف المرونة والقدرة على استيعاب التطورات التكنولوجية لزيادة الإنتاج والإنتاجية، ولذلك، يصعب إيجاد فرص تصدير المنتجات الزراعية وبمردود مالي ذو قيمة في المدى المتوسط والبعيد. الأمر الذي يفرض البديل في إقامة الصناعات التحويلية المستخدمة للتكنولوجيا المتقدمة القادرة ليس فقط على زيادة الإنتاج والإنتاجية واستيعاب القوى العاملة الفائضة في القطاع الزراعي، بل وأيضاً، في نشر التكنولوجيا في القطاعات الإنتاجية كافة، بما فيها القطاع الزراعي، وبالتالي الإسهام في تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني وزيادة الصادرات. المسألة الثانية: وتتطلب التدقيق في دوافعها وأبعادها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية من واقع الممارسات الحالية وتجربة الإصلاح الزراعي منذ عام 1958 وما قبلها دور الإقطاع الصغير (حقبة السراكيل)، هي دعوة "المنهاج" إلى تمليك الأراضي الأميرية وتوزيعها بأسعار رمزية أو مجاناً، كما ورد في النص التالي:
"العمل جدياً على التخلص من مفهوم الأراضي الأميرية الموروث من النظم العثمانية السابقة، وملكية الدولة بشخص وزارة المالية وبقية الوزارات لمعظم أراضي البلاد، وتشريع قانون يحفظ الملكيات الزراعية والحيازة والإجارة والاستثمار لإنهاء الفوضى الحالية في ملكيات وحيازات الأراضي التي تثير منازعات كبيرة، وتمنع تطور الزراعة والتربية الحيوانية وتطور الحياة الريفية. وتوزيع الأراضي بأسعار رمزية أو حتى مجانية عبر إحياء مفهوم "الارض لمن أحياها" وإحياء الأراضي الموات. وتوفير التسهيلات المصرفية والتعاونية لتمويل الدورات الزراعية والحيوانية ، ودعم الزراعة أساساً بدعم المخرجات الزراعية واعتبار جميع ذلك من أهم مقومات النهضة الزراعية المرتقبة" (12).
أما المسألة الثالثة: فتتعلق بالموقف السلبي الغريب من أهمية التصنيع والإصرار على تقزيم إسهامات الصناعة الوطنية في الاقتصاد، كما نشير في الفقرة التالية "ثامناً".
ثامناً: يتماشى "المنهاج" تماماً مع سياسة "الصندوق" و"الخطة" الصريحة في إهمال وخصخصة مشاريع القطاع العام الصناعية، والرفض الصريح لتمويل إقامة الصناعات التحويلية المستخدمة للتكنولوجيا المتقدمة، بتجاهل أهميتها الحاسمة في إحداث التنويع الاقتصادي الهيكلي، وهو الضرورة المطلقة، وإن كانت غير كافية، للتخلص من فخ الريع النفطي، وإرساء قاعدة القاعدة المادية، أي توسيع الطاقات الإنتاجية القادرة على المنافسة لاستدامة النمو في المستقبل، وكما يرد في النص التالي:
"تحويل الأصول الجامدة إلى أصول متحركة من خلال عرض المنشأت المتوقفة أو الخاسرة وطرحها للمشاركة والاستثمار أو البيع للمواطنين العراقيين وتحويلها إلى شركات مساهمة رابحة يملكها الشعب بشرط تشغيلها واستيعاب العاملين المنتجين فيها وتحقيق سعات انتاجية تحدد حسب حاجة السوق المحلية كمرحلة أولى والتصدير كمرحلة ثانية"(13).
هنا يجب التأكيد على أن تنفيذ برنامج الخصخصة لتجاوز الأعباء المالية للمشاريع الصناعية الخاسرة، يتطلب تقييم تكلفة وعوائد المشاريع العامة وإعادة تحديثها أولاً، وأن يتم بيعها بعد تأهيلها بشروط أهمها: حماية حقوق العاملين فيها، والاستمرار في عمليات الإنتاج، وعدم المتاجرة ببيع أصولها الثابتة.
تاسعاً: من الغريب جداً، وربما التضليل، أن نجد الأولوية الأولى في المحور "الاقتصادي والمالي والتنموي" بعنوان "تشجيع وتحفيز البيئة الاستثمارية في القطاعات كافة والتوجه نحو اقتصاد السوق الاجتماعي" (14) والتي تترجم في برامج ومشاريع صناعية وفي تشجيع القطاع الخاص بهدف تبرير دعم الدولة المالي المباشر، وبدون معايير، للقطاع الخاص من الإيرادات النفطية العامة، بينما يتعارض مفهوم اقتصاد السوق الاجتماعي مع السياسات الاقتصادية "الليبرالية الجديدة" التي يعتمدها "المنهاج" و"الخطة" و"الصندوق".
عاشراً: ونلحظ الاضطراب في المفاهيم والغموض في العناوين الرئيسية الواردة في "المنهاج"، حيث يرد "التنمية المستدامة والخدمات الاجتماعية" (15)، وأيضاً، "التنمية المستدامة في القطاع السياحي" (16). بينما المعروف، أن مصطلح التنمية المستدامة يعني تحقيق الاستدامة في الدينامية الإيجابية لثلاثية العلاقات المتبادلة بين عناصر النمو الاقتصادي، وبين التنمية الاجتماعية، وبين استغلال وتنمية الموارد الطبيعية. ولذلك، يصعب فهم استخدام هذا المصطلح في "المنهاج" عند الحديث عن الخدمات الاجتماعية والسياحة. واضح هنا، الخلط بين الصحة البيئية والخدمات الاجتماعية أو السياحية، وهو مثال يزيد الشكوك في واقعية "المنهاج" وكفاءة الحكومة في تسيير الشؤون الاقتصادية.
وفي الخلاصة، من المتوقع أن يُزيدَ تنفيذ "المنهاج" الوزاري بتفاصيله المُرتَبِكَة والمُربِكَة المشاكل الاقتصادية وأن يستمر التعثر في التحول نحو اقتصاد السوق التنافسية على المدى القريب والبعيد، كما يُراد في برنامج وسياسات "الصندوق". ومن المتوقع أيضاً، أن حرية استخدام الإيرادات النفطية الوفيرة مع زيادة القروض الأجنبية التي يستهدفها "المنهاج"، وبدون الالتزام الصريح بتوزيعها لصالح الاستثمارات في مشاريع التنويع الاقتصادي الهيكلي، قد يمنح الحكومة فرص البقاء في السلطة في السنوات القادمة. إلا أن العمل "بالمنهاج" سيؤدي، بتقديرنا، وللأسف الشديد، إلى الفشل في تحقيق أي تقدم، ولو محدود، في زيادة النمو، وتقليص البطالة، وتخفيف الفقر، وتقييد الفساد، وتقليل التباين في الدخول والثروات، وزيادة الصادرات، وتحسين الخدمات العامة، وتقليل الدين العام المحلي والقروض الأجنبية، وتخفيض الاعتماد الكبير على قطاع النفط الخام.
أما البديل الاقتصادي، فيبدأ بقرار سياسي بإنهاء تدوير السياسات الاقتصادية والإجراءات المالية والمؤسسية والإدارية والتنظيمية الجارية التي برهنت التطورات فشلها خلال السنوات الماضية.

لندن في 14/11/2018
**************
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* "الثقافة الجديدة" العدد 401-402 تشرين الثاني 2018
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش:
(1) أنظر: المنهاج الوزاري (2018-2022)، نشر في بوابة وكالة الأنباء العراقية بتاريخ 24/10/2018. (http://ina.iq)
(2) أنظر: المنهاج الوزاري الصفحة 43.
(3) أنظر: المنهاج الوزاري الصفحة 74.
(4) يكفي هنا الرجوع إلى تقديرات صندوق النقد الدولي للإيرادات والنفقات العامة للسنوات (2018-2023). أنظر:
IMF, “Report for Selected Countries and Subjects/Iraq”, World Economic Outlook database, April2018.
(5) إرضاء سريع لمطالب المواطنين الآنية والعاجلة والمتباينة في الأهمية.
(6) أدرج النص بدون أي تعديل في اللغة أو الطباعة. أنظر: المنهاج الوزاري، المصدر السابق، الصفحة 20.
(7) أنظر: المنهاج الوزاري، المصدر السابق، الصفحة 26.
(8) أنظر: المنهاج الوزاري، المصدر السابق، الصفحة 17.
(9) أنظر: المنهاج الوزاري، المصدر السابق، الصفحة 22.
(10) يذكرنا هذا الرأي، بتذاكي أحد الخبراء الاقتصاديين الذي وجد في حكاية الدعابة الذهنية واختبار الفطنة عن سائح يضع مؤقتاً مؤقتاً ورقة 100 دولار على منصة الإستقبال لفندق برغبة استئجار غرفة ثم يذهب لاختيار غرفة مناسبة. وفي لحظة ترك منصة الإستقبال، استغل صاحب الفندق استعمال ورقة أل100 دولار في تسوية سريعة لجميع ديون مجموعة مترابطة من المدينين والدائنين الذين يعملون في القرية السياحية، يجد الخبير في هذه الحكاية الدعابة بأنها مسألة شديدة المنطق الاقتصادي وترتبط بمفهوم كارل ماركس عن رأس المال الوهمي، ثم يسهب في إيجاده حل "الحزورة" بشرح النظريات النقدية المعاصرة في تفسيرها. وللراغبين في زيادة المعرفة بالحكاية، أنظر:
An Amusing Brainteasers, Evolution Blog, SienceBlogs, June 15 ,, 2009 (http://scienceblogs.com/ 2009/06/15/ an-amusing-brainteaser)
(11) أنظر: المنهاج الوزاري، المصدر السابق، الصفحة 42
(12) أنظر: المنهاج الوزاري، المصدر السابق، الصفحة 22.
(13) المنهاج الوزاري، المصدر السابق، الصفحة 24.
(14) المنهاج الوزاري، المصدر السابق، الصفحة 67.
(15) المنهاج الوزاري، المصدر السابق، الصفحة 77-92.
(16) المنهاج الوزاري، المصدر السابق، الصفحة 67-68.
******************

ص7
الزوراء يلتقي النفط في ختام الجولة العاشرة

خاص – طريق الشعب
في ختام مباريات الجولة العاشرة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الثلاثاء مباراة واحدة على ملعب الشعب تجمع الزوراء مع النفط.
ويحتل فريق الزوراء المركز الثاني في لائحة الترتيب برصيد 20 نقطة، بعد أن لعب 9 مباريات فاز في 6 وتعادل في اثنتين وخسر في واحدة.
فيما يقف النفط في المركز السادس برصيد 13 نقطة حيث لعب 7 مباريات فاز في 3 وتعادل في 4 ولم يخسر.

********
السبتي يبحث عن "الحقيقة الضائعة"
لتاريخ الدوري العراقي خلال الأعوام 1956- 1974
بغداد - منعم جابر
أطلّ علينا الإعلامي المجتهد علي السبتي بحقائق تجاهلها الإعلام ونسيها التاريخ، الا وهي تاريخ كرة القدم العراقية وانطلاق أول مسابقات الدوري لفرق الدرجة الأولى ثم الدوري الممتاز منذ مطلع الخمسينات من القرن الماضي وحتى عام 1974. علما ان الزميل السبتي كان قد اصدر مؤلفا رصيناً تحت عنوان " موسوعة الدوري العراقي بكرة القدم 1974- 2011".
واليوم نجده يوثق لحقيقة مجهولة تخص كرة القدم العراقية لم يشار اليها الا قليلا ولم يكتب عنها الا اليسير، فكان مؤلفه الجميل هذا الذي بذل فيه جهداً عاليا وشهورا طويلة من البحث والتقصي والقراءة واللقاءات حتى وصل إلى ما وصل إليه من كتاب متميز ضم الكثير من المعلومات عن تلك الفترة (المجهولة) من تاريخ الكرة العراقية.

احتفالية وحضور متميز

على قاعة الاتحاد العراقي لكرة القدم التأم جمع من رجال الصحافة والإعلام لحضور حفل توقيع كتاب "الحقيقة الضائعة لتاريخ الدوري العراقي 1956- 1974" والذي تحدث فيه عن تاريخ الانطلاقة الأولى لمسابقات الاتحاد العراقي لكرة القدم التي أكدها السبتي بأنها كانت في الموسم 1956- 1957، علما ان الاتحاد العراقي لكرة القدم قد تأسس في 8/ 10/ 1948 وكان برئاسة عبيد المضايفي وسعدي جاسم سكرتيرا والأعضاء سعيد واصف وضياء حبيب مع تشكيل ثلاثة فروع للاتحاد في البصرة والموصل وكركوك وخلال الفترة من تأسيس الاتحاد وحتى إقامة أول مسابقات الدوري في الموسم 56- 1957 كانت هناك فرق عديدة تلعب مبارياتها وبطولاتها قبل التأسيس وبعده ومنها القوة الجوية والشرطة والحرس الملكي والفرقة الثالثة والإسالة والسكك والنعمان والغزل والنسيج وغيرها. وقد زارت العراق فرق تمثل مصر وسوريا ولبنان وتركيا وانكلترا. وهذا ما اتحفنا به الكاتب من معلومات.
وحضر حفل التوقيع نخبة من قادة الاتحاد ورجال الصحافة والإعلام وتم توزيع نسخ الكتاب على الحضور الكرام.

الكتاب أرشيفي لربع قرن

تضمن الكتاب معلومات أرشيفية لمواسم كرة القدم لربع قرن كان الكثير منها ضائعا بين الصحف وبعض الكتب والكتابات الأرشيفية والمعلومات العامة التي تخص مراحل الخمسينات والستينات وحتى منتصف السبعينات. وقد أثار بعض الحضور أسئلة عن واقع كرة القدم ومسيرتها مطلع العشرينات من القرن الماضي حتى الموسم 1956- 1957 وإمكانية الكتابة عن هذه المرحلة التأسيسية.
وبذلك يكون كتاب الزميل علي السبتي هو مصدر أساسي عن تاريخ كرة القدم العراقية الذي ركز على العاصمة بغداد.
أملنا كبير أن يتحفنا البعض من محافظاتنا الأخرى وخاصة البصرة بنجومها وتاريخها وفرقها لأنها المنفذ الأول لدخول كرة القدم إلى العراق وكذلك الموصل بتاريخها الكروي وكركوك بعطائها المتميز والمحافظات الأخرى وأثرها في مسيرة اللعبة.

**********
سلة الاخبار...
عراقية تحصد برونزية في بطولة العالم للقوس والسهم بمكاو

بغداد – طريق الشعب
تمكنت البطلة العراقية، فاطمة سعد، من حصد الميدالية البرونزية، في بطولة العالم للقوس والسهم بداخل الصالات والمقامة منافساتها في مكاو.
واستطاعت سعد أن تحصد المركز الثاني من أصل 10 مراكز برصيد 577 نقطة، متأخرة عن منافستها الأمريكية اليكسي رويز، التي جمعت 588 نقطة.
وحصلت فاطمة على الوسام البرونزي، بعد صاحبة الذهبية اليكسيس رويز، وصاحبة الفضية الماليزية نور عليم.

قرارات انضباطية بحق مدير فريق ومدربين في دوري الصالات

بغداد – طريق الشعب
اصدر قسم الانضباط في لجنة كرة القدم للصالات، الأحد، قرارات انضباطية بحق مدير فريق الشرقية ومدربي الشرطة والقوة الجوية، على خلفية أحداث الدور الخامس من دوري الصالات الممتاز.
وذكر بيان لاتحاد الكرة أن "قسم الانضباط في لجنة كرة القدم للصالات، اجتمع اليوم. واتخذ جملة من القرارات في ضوء تقارير مشرفي المباريات".
وأضاف أن "قسم الانضباط قرر حرمان مدير فريق الشرقية علاء هادي 4 مباريات، ابتداءً من الدور السادس، وذلك بسبب تجاوزه على طاقم التحكيم في مباراة فريقه أمام نفط الوسط".
وأوضح أن "القسم قرر حرمان مدرب الشرطة اثير جمال ومدرب القوة الجوية عباس حسن مباراة واحدة، ابتداءً من الدور السادس، وذلك حسب تقرير مشرف لقاء الفريقين".
وأشار إلى أن "القسم قرر توجيه نادي الشرقية بتوفير حماية أمن الملاعب وإنارة القاعة ، وفي حالة عدم توفير هذه المستلزمات تنقل مبارياته إلى ملعب آخر".
وبيّن البيان، انه "تم توجيه نادي الصناعات الكهربائية بإنارة القاعة ، وتوفير الصحيات، ويعد هذا إنذارا أخيرا لإدارة النادي ، وبعكسه للجنة الحق في اتخاذ القرار المناسب".

العراق يفاتح كوستاريكا لتأمين مباراة ودية قبل كأس آسيا

بغداد – طريق الشعب
أكد المدير الإداري للمنتخب الوطني، باسل كوركيس، أن اتحاد الكرة فاتح نظيره الكوستاريكي، من اجل تأمين مباراة ودية بين المنتخبين قبل الولوج الى نهائيات كأس آسيا بالإمارات 2019. وقال كوركيس في بيان لاتحاد الكرة، إن "مواجهة العراق وفلسطين قائمة في وقتها المحدد، ولا يوجد أي إشعار رسمي من الأشقاء يقضي بإلغاء المباراة او تغييرها إلى موعد أخر". وأوضح أنه "سبق أن أعلنا المواعيد الخاصة بتحديد المباريات الدولية الودية مع الصين في الرابع والعشرين من الشهر المقبل, وفلسطين في الثامن والعشرين منه، على اثر الموافقات الممنوحة من قبل الاتحادات الوطنية والتي أرسلت تأكيدا على المواعيد، الآمر الذي ينفي تماما أي إنباء عن إجراء أي تغيير".
وأضاف: "قد تثار في العديد من وسائل الإعلام قوائم تخص لاعبي المنتخب الوطني، وهي بصراحة لا تخرج عن إطار التكهنات بحكم أن عددا وافرا من اللاعبين باتوا واضحين للجماهير، وقد يكون التغيير طفيفا على لاعبين معدودين فقط, لذا فالقائمة الرسمية لمعسكر قطر ستعلن في العاشر من شهر كانون الأول الجاري".
وبيّن أن "القائمة النهائية التي ستشترك في بطولة آسيا، والتي تضم "23" لاعبا فقط، سيتم الإعلان الرسمي عنها بعد إرسالها إلى اللجنة المنظمة في السادس والعشرين من الشهر المقبل".
ولفت إلى أن "المحاولات جارية لتأمين مباراة في الإطار الدولي الودي في الثاني من شهر كانون الثاني من العام المقبل، حيث ينتظر اتحاد الكرة رد الاتحاد الكوستاريكي، الذي تمت مفاتحته مؤخرا، على أن يكون حسم الموضوع خلال المدة القليلة المقبلة".
وتابع كوركيس، أن "كاتانيتش أكد أن في حال عدم تأمين مباراة ثالثة فلن يكون ذلك بمثابة مشكلة تترصد لتحضيرات الوطني، بعد وصوله إلى قناعة بخصوص المباريات المطروحة قياسا بالفترة الزمنية المتبقية على انطلاق السباق الآسيوي".

**********
طفل فرنسي يتجاهل مبابي
من أجل نيمار
متابعة – طريق الشعب
كان كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، بطلا لواقعة طريفة، الأحد، مع أحد الأطفال حاملي الكرات بملعب بوردو، قبل لقاء الفريقين (2-2)، في الجولة الـ15 من الدوري الفرنسي.
ونشرت شبكة "كانال بلس" الفرنسية، مقطع فيديو يظهر الحوار، الذي دار بين مبابي والطفل، أثناء استعداد الفريقين لدخول أرض الملعب.
وظهر الطفل وهو يسأل مبابي: "من سيقود الهجوم؟"، ليرد الدولي الفرنسي: "لا أعرف، في العادة يكون كافاني، لكنه سيغيب عن اللقاء".
وبدوره، سأل مبابي الطفل الفرنسي: "هل تلعب كرة القدم؟ هل أنت لاعب بهذا النادي؟ ما مركزك في الملعب؟ رأس حربة؟"، ليرد عليه الصغير: "أنا لاعب وسط.. ومن أكبر المعجبين بنيمار".

*******
رسميًا.. يويفا يطلق بطولة جديدة
للأندية الأوروبية
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، الأحد، عن إطلاق بطولة جديدة للأندية، بدءًا من عام 2021.
وجاء ذلك عقب اجتماع اللجنة التنفيذية ليويفا، الذي عُقد مساء الأحد، في العاصمة الأيرلندية "دبلن".
وستضم البطولة 32 فريقا، سيتم تقسيمهم على 8 مجموعات، حسبما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، عبر موقعه الرسمي.
وستقام تصفيات بين أصحاب المركز الثاني، في دور المجموعات من هذه المسابقة، مع أصحاب المركز الثالث من دور المجموعات للدوري الأوروبي.
وسيطلق على هذه المسابقة "UEL2"، اختصارا لاسم "UEFA Europa League 2"، أي بطولة الدوري الأوروبي 2.
وستتضمن البطولة 141 لقاءً، وستقام المباريات مساء أيام الخميس، مع إجراء بعض اللقاءات الساعة 4:30 عصرا، بتوقيت أوروبا.
وتقرر أن تقام المباريات النهائية للبطولات الثلاث، في نفس الأسبوع، حيث ستكون البداية يوم السبت، بنهائي دوري أبطال أوروبا، ثم الأربعاء لنهائي البطولة الجديدة، والخميس للدوري الأوروبي.
وأكد يويفا، في بيان، أن دوري أبطال أوروبا، لن يشهد أي تغيير في نظامه.
وقال ألكسندر سيفرين، رئيس يويفا: "البطولة الجديدة تجعل منافسات أندية اليويفا أكثر شمولا، من أي وقت مضى، سيكون هناك المزيد من المباريات للمزيد من الأندية، مع المزيد من الاتحادات الممثلة في البطولات، وقد تم الوصول الى هذه البطولة، من خلال الحوار المستمر مع الأندية".
وأضاف: "كان هناك طلب واسع النطاق من جميع الأندية، لزيادة فرصهم في المشاركة بالبطولات، وقد تحقق ذلك".

********
آل شيخ يكشف حقيقة مشاركة بطل العرب
في مونديال الأندية

متابعة – طريق الشعب
كشف رئيس هيئة الرياضة السعودية والاتحاد العربي لكرة القدم، تركي آل الشيخ، حقيقة تأهل بطل كأس زايد للأندية العربية الأبطال، إلى مونديال الأندية، في النسخة بعد المقبلة.
وقال آل الشيخ، في تصريحات تلفزيونية، إنه "يتمنى موافقة الفيفا على هذا الأمر، ويبذل محاولات، لكن الاتحاد الدولي يتحفظ على البطولات الإقليمية، القائمة على اللون أو المذهب أو العرق أو الديانة، أو أي تمييز".
وأشاد بمستوى البطولة العربية، مؤكدا أنها "مليئة بالإثارة والمفاجآت، مبديا إعجابه بما قدمه المريخ السوداني، وأيضا حزنه لخروج الأهلي والزمالك المصريين، والنصر السعودي".
ومن جهة أخرى، أكد "قدرة مصر على تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019، بعد سحبها من الكاميرون".
لكنه أشار إلى أن "المغرب لها كل الدعم، لتنظيم البطولة، وأن قرار الاستضافة من عدمها، يرجع الى اتحاد الكرة المصري".

*********
المغربي هشام الحمدوشي والمصرية شروق ناجي وفا
يخطفان بطولتي العرب الفردية للرجال والسيدات بالشطرنج السريع
دبي- د . غانم نجيب
خطف اللاعبان المغربي هشام الحمدوشي والمصرية شروق ناجي وفا بطولتي العرب الفردية للرجال والسيدات بالشطرنج السريع (بطولة كأس رئيس الاتحاد الدولي الجديد للعبة أركادي) التي اختتمت في مدينة دبي ضمن منافسات بطولة العرب الشطرنجية التي تتواصل فعالياتها حتى العاشر من الشهر الجاري وأحرزا الجائزتين الاولى للفئتين.
وجاء فوز هشام الحمدوشي في البطولة بعد ان جمع خمس نقاط ونصف، وهو رصيد نفس منافسه الجزائري بلال بلحسن ، الا ان الصراع حسم لصالح الاول بعد ان كسر تعادلها حسب لوائح الاتحادين الدولي والعربي للعبة، اذ ان الكفة مالت الى الحمدوشي حسب لوائح كسر التعادل المعتمدة عربيا ودوليا، تاركا المركز الثاني الى بلحسن، واحرز اللاعب المغربي محمد الحدوشي المركز الثالث على الرغم من تعادل نقاطه مع رصيد اللاعبين (القطري محمد السيد واللبناني احمد الكاتب) اذ جمع كل منهم اربع نقاط ونصف ، الا ان تعادلهم كسر حسب اللوائح المعتمدة كذلك.
وجاء تربع المصرية شروق وفا على عرش البطولة بعد ان جمعت ست نقاط، التي خاضت جولة صعبة امام لاعبتنا الشابة نبأ سامي التي ابدت مهارة رائعة في هذه المواجهة التي تواصلت بعد ان انتهت لقاءات جميع الطاولات الاخرى، واحتلت اللاعبة الجزائرية حياة طوبال المركز الثاني برصيد خمس نقاط ونصف، فيما جاءت اللاعبة الاردنية يشرى الشعيبي بالمركز الثالث خمس نقاط.

بطولة الكلاسيك

وعاد اللاعب الإماراتي سالم عبد الرحمن إلى صدارة قائمة مسابقة الرجال التي فقدها خلال الجولة السابقة، وجاءت العودة بعد فوزه على اللاعب المغربي هشام الحمدوشي في الجولة السابعة التي جرت منافساتها في قاعة نادي دبي للشطرنج والثقافة ورفع بذلك رصيده الى خمس نقاط، وجاء في المركز الثاني الجزائري بلال بلحسن برصيد أربع نقاط ونصف متقدما على هشام الحمدوشي الذي احرز المركز الثالث بالرصيد نفسه الا ان بلحسن تقدم حسب اللوائح المعتمدة لكسر التعادل.
واحتلت اللاعبة المصرية شاهندة ناجي وفا قائمة المشاركات في منافسة بطولة السيدات بعد ان جمعت خمس نقاط وجاءت اللاعبتان الجزائرية امينة مزيود والمصرية شروق ناجي وفا بالمركزين الثاني والثالث على التوالي بعد ان جمعت كل منهما اربع نقاط ونصف النقطة، الا ان مزيود تقدمت حسب لوائح كسر التعادل.

الدورة التحكيمية

وتتواصل محاضرات الدورة التدريبية الدولية التي ينظمها الاتحاد الاماراتي بالتعاون مع الاتحاد العربي لمنح لقب حكم دولي ( نورم . أ .أي)، والتي يشارك فيها خمسة محكمين من العراق ، هم : ويشار محمود زغير( مقيم في الامارات)، واحسان كاظم محمود (بغداد)، ومحمد ابراهيم حسين ( ديالى)، وعبد الكريم عبد القادر احمد ( السليمانية)، وحسين علي حسين(كربلاء).
_________________
* موفد الاتحاد العراقي
للصحافة الرياضية

******************

ص 8

"الأديب العراقي" في عدد جديد
صدر أخيرا العدد 19 – صيف 2018
من مجلة "الأديب العراقي
" الفصلية، التي يصدرها
الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق

***************

جورج بوش الأب


سلوى الجراح *

في عام إثنين وتسعين ذهبت إلى القاهرة في أيام معرض الكتاب الدولي كما كنا نفعل كل عام للالتقاء بمستمعينا في جناحنا في المعرض وحضور بعض النشاطات الثقافية وجمع لقاءات إذاعية لبرنامج الواحة الذي كنت أقدمه من هيئة الإذاعة البريطانية. في ذلك العام حضرت أمسية لشاعر بريطاني اسمه توني هاريسون ليقرأ قصيدة تحمل عنوان “عودة باردة" (A Cold Coming) يتحدث فيها عن الجنود العراقيين الذين قتلوا غيلة أثناء انسحابهم من الكويت. فالجيش المنسحب لا يُقصف. أحترقوا في سياراتهم ودباباتهم ونسيهم العالم كما ينسى كل من ينتهي دوره في حياة الدكتاتوريين والحكام الظالمين. ما أثار الشاعر أن ثلاثة جنود أمريكيين قرروا أن يتركوا مادتهم المنوية مجمدة في النتروجين كي تستطيع زوجاتهم ان تنجب من صلبهم بعد وفاتهم أما الجندي العراقي المحترق فلا أمل له بذلك.
القصيدة نشرت في كتيب يحمل غلافه صورة جندي محترق وكأنه من طين، يده تمتد على ماسحة الزجاج في سيارته المحترقة، التقاه الشاعر توني هاريسون في المطلاع.
ترجمتُ بضعة أبيات تروي حكاية هذا الجندي العراقي المحترق:

رأيت الجندي العراقي المحترق ينحني نحوي
من الزجاج الأمامي الذي فجرته القنابل
ماسحة الزجاج تشبه قلماً جاهزاً لكتابة الأفكار للبشر
ماسحة الزجاج تشبه ريشة يمد يده نحوها
ليكتب وصيته
رأيت العراقي المحترق ينحني
وكأنه مصنوع من عجينة بلاستيكية
وكأنه توقف ليستفسر عن الطريق وسمعته يقول
لا تخف لقد اخترتك لهذه المقابلة الحصرية
ما يدفعه لنا صدام لا يكفي لنجمد حيامننا
كما يؤسفني أن أقول أننا لا نملك هذه التقنيات
لا تبعد وجهك أعرف أنه من الصعب
أن تتعامل مع شخص محترق لهذا الحد
شوهته نيران غير صديقة
وتصدق أنه احترق يوماً بنار الجوى

هذا ما صنعه جورج بوش الأب، وبعد عشر سنين أكمله ابنه الذي يحمل الإسم نفسه، وبقي الجندي المحترق يسأل ماذا حل بزوجته واولاده وأمه وخالته وعمه وأبيه والعراق كله.

_______________
* كاتبة وروائية

*************

مسيرتان إعلاميتان في "حي الجهاد" و"الشرطة الرابعة"
بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة الشهيد كامل شياع الأساسية/ اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أخيرا، مسيرتين إعلاميتين في منطقتي "حي الجهاد" و"الشرطة الرابعة" في بغداد.
ووزع المشاركون في المسيرتين، على المواطنين مئات النسخ من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "نريد حكومة قادرة على الاصلاح والتغيير".
كذلك تجاذبوا مع المواطنين أطراف الحديث حول الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها.
**************

توزيع افتتاحية "طريق الشعب"
في ناحية الحسينية
كربلاء – طريق الشعب
شكلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أخيرا، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع وأسواق ناحية الحسينية التابعة إلى المحافظة.
ووزع الفريق على الموطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الموسوم "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير"، وتبادل معهم الحوار حول موقف الحزب من الراهن العراقي.

*************

ليس مجرد كلام...
تطوّر التعليم ..
من هيبة المعلّم!

قبل يومين تحدّث زملائي في الدائرة عن تدهور التعليم ، وعدم استيعاب الطلاب للمادة بشكل دقيق، حيث تراهم يخطئون بالإملاء والنحو ومعلوماتهم قليلة جداً. كما تحدّثوا عن برود العلاقة وانعدامها بين المعلم وتلاميذه، وما حدث بين محافظ الموصل واحد المعلمين .. أثناء حديثهم هذا أخذتني سرحة إلى أواخر الستينات وبداية السبعينيات من القرن الماضي حينما كنت طالبا في مدرسة (الخليج العربي الابتدائية ) التي تقع عند نهاية جسر ( حوز ال حويدر ) في جنوب الفاو ، أقصى جنوب القلب ، وكيف كنّا نتسابق لاستقبال معلمينا صباحا وظهرا حسب وقت الدوام .. وننتظرهم على الجسر لنأخذ دراجاتهم الهوائية التي يستقلّونها من محل سكناهم في مركز القضاء إلى المدرسة. كنا نقتسم المعلمين بيننا ، ( أستاذ عواد معلم العربية ودراجته السوداء لي ، أستاذ ناجي معلم الاجتماعيات ودراجته الزرقاء لزميلي ، أستاذ عدنان معلم الانكليزي ودراجته الحمراء لزميلنا الآخر ) وهكذا!
كان المعلم يأتي مهندما ببدلته السموكن وربطة عنقه وحذائه ( القبغلي) اللمّاع ، يترجل من دراجته فوق الجسر لنركض متنافسين للحصول عليها وتقديم التحية له .
كنا نعتبره الأب الثاني لنا ، نُجِلُّهُ، ونهابه ونحترمه أيما احترام ، كذلك كان يبادلنا التقدير والشعور ذاته ويحثّنا على الدراسة وتحضير الواجب. يعطي جلّ وقته لنا كي نستوعب المادة بالشكل الأمثل ، إضافة إلى جلبه وسائل إيضاح لإيصالها بدقة أكثر إلى عقولنا. لهذا ما زالت علاقتي بالأستاذ فاضل صالح علاقة الابن مع أبيه ، اجلّه واحترمه واقف أمامه بكل خشوع!
زرعوا في نفوسنا بذور الخير من خلال علاقتنا بهم وهيبتهم التي ازدادت وظلت لحد هذه اللحظة تكبر وتسمو.. وحينما كان أحدهم يبصرنا في السوق أو في الشارع نمشي أو نلعب، فلن نذهب في اليوم الثاني للمدرسة إلاّ ومعنا أحد أولياء أمورنا ليشرح للمعلم انه أرسلنا لشراء حاجة ما ، لأننا بدون ذلك سنقف أمامه للحساب والعقاب.
هذه العلاقات نفتقدها اليوم بين التلاميذ ومعلميهم وبين أولياء الأمور وإدارات المدارس. بدأت هيبة المعلم بالانحسار تدريجياً منذ ثمانينات القرن الماضي وصولاً إلى يومنا الحاضر لأسباب كثيرة ، منها الحروب وما فعله الحصار وسوء المعيشة واحتياج المعلمين وعوزهم حتى وصل الحال ببعضهم أن يفتح ( بسطات ) لبيع السجائر وغيرها على الأرصفة. إضافة إلى عدم اهتمام الطلاب بدروسهم ومعلميهم نتيجة تلك الظروف وما تلاها من أمور أخرى ، ناهيك عن إثراء البعض من أولياء الأمور دون معرفتهم الحقيقية بمعنى التعليم وأهميته وقدسيته وعدم اهتمامهم بأبنائهم وعدم نصحهم بماهية التعليم والمعلم وقيمته.
أعدت الكتابة عن هيبة المعلم الذي يقف له العالم بإجلال وإكبار، حينما شاهدت ما جرى بين المحافظ والمعلم ، حيث أصابني المشهد بالقنوط واليأس من تطور التعليم حقاً .. لا المحافظ يحتفظ باحترامه وإجلاله للتعليم و للمعلم ، ولا المعلم يحتفظ بهيبته وعزته وكبريائه وشموخه يا للأسف!

عبد السادة البصري

***********

في "بيتنا الثقافي"
عن إبداع (عاشقة النخيل) التشكيلية حياة جميل حافظ
بغداد- غالي العطواني
ضيّف منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، صباح الخميس الماضي، الكاتبة سافرة جميل حافظ، التي تحدثت عن كتاب جديد لها، تتناول فيه السيرة الإبداعية لشقيقتها الفنانة التشكيلية المغتربة حياة جميل حافظ.
الجلسة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، حضرها نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري، وجمع من المثقفين والناشطين المدنيين والإعلاميين من كلا الجنسين.
مديرة الجلسة الشاعرة والناشطة خديجة الحمامي، استهلت حديثها مشيرة إلى ان كتاب الضيفة، الذي حمل عنوان "حياة جميل حافظ.. عاشقة النخيل"، يسرد جوانب عديدة من تجربة التشكيلية حياة، التي عرفت بلوحاتها الانطباعية، ولقبت بـ "عاشقة النخيل".
بعد ذلك تحدث الرفيق مفيد الجزائري عن الكتاب، وقال انه "حين نتصفحه ندرك جيدا ان الفنانين والفنانات، وإن غادروا، يبقى لهم حضورهم في واقعنا الثقافي"، مضيفا قوله "ان التشكيلية حياة هي حقا عاشقة النخيل التي تزهو لوحاتها بألوان الطبيعة النضرة، كونها ترسم الحياة".
وتابع الرفيق الجزائري قوله انه "من خلال هذا الكتاب نعرف جيدا مزايا الفنانة حياة التي جايلت الكثير من التشكيليين العراقيين في القرن الماضي، من الذين رفدوا عموم الثقافة العراقية بعطاءات ابداعية اغنت المشهد الثقافي العراقي".
الكاتبة سافرة جميل حافظ، وفي معرض حديثها عن سيرة شقيقتها حياة، ذكرت انها ولدت في بغداد وتخرجت في كلية الآداب قسم علم الاجتماع، ودرست أيضا في مدرسة الموسيقى والباليه، كما انها أسست مع الفنان حافظ الدروبي "جماعة الانطباعيين"، وأقامت العديد من المعارض الشخصية، واصبحت مديرة لقاعة "كولبنكيان" الفنية في بغداد حتى عام 1999.
وتطرقت الضيفة إلى طفولة شقيقتها ونشأتها، مبينة انها ومنذ طفولتها، كانت مولعة بالاشياء الجميلة، خصوصا الالوان، وانها تعلمت التطريز في عمر مبكر.
واضافت قائلة انها دخلت مع شقيقتها كلية الآداب، وهناك تعرفتا على الفنان حافظ الدروبي، الذي كان مدرسا لمادة الفنية، وحينها طرح على شقيقتها فكرة تأسيس "جمعية الفنانين الانطباعيين"، التي أصبح من بين أعضائها الشاعر الكبير مظفر النواب.
وتحدثت سافرة عن قرار وزارة المعارف في ذلك الحين، تعيين شقيقتها معلمة في محافظة ميسان، وكيف انها بعد أن باشرت وظيفتها اضطرت إلى العودة إلى بغداد، كونها لم تجد في ميسان سكنا خاصا بالمعلمات. لافتة إلى ان حياة، وبعد أن درست في مدرسة الموسيقى والباليه، أصبحت مدرسة في المدرسة ذاتها، ثم اختيرت لتكون ضمن لجنة خاصة بالإشراف على احتياجات الطلبة الذين يدرسون الفن في جميع محافظات البلد، ما جعلها تسافر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع إلى مختلف المحافظات، لتأمين احتياجات طلبة الفن فيها.
وذكرت الكاتبة سافرة، ان حياة شاركت في افتتاح قاعات تشكيلية في العديد من المحافظات، مشيرة إلى انها وبعد أن تقاعدت من عملها، انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتعيش إلى جانب إبنها، وهي لا تزال تعيش هناك مع عائلتها.
وفي الختام قدم الرفيق مفيد الجزائري باقة ورد باسم الحزب إلى الكاتبة سافرة جميل حافظ.

*************

بيكاسو الصغير وسماء الأمير موهبتان فنيتان لافتتان
بغداد - تضامن عبد المحسن
على هامش المهرجان الفني الذي نظمته أخيرا لجنة النشاطات المدرسية على حدائق متنزه الزوراء وسط بغداد، والذي عرض فيه طلبة وتلاميذ موهوبون نتاجات فنية وأدبية، التقينا موهبتين في فن الرسم، تحلمان بغدٍ حافل بالأمان والسلام، وتصران شأن بقية المشاركين، على العطاء والتواصل مع الحياة.
بيكاسو الصغير
الطفل الموهوب موسى باسم (6 سنوات)، الذي يرسم بصورة فطرية، نمت موهبته نظرا للاهتمام الذي يتلقاه من ذويه، حتى بات يلقب بـ "بيكاسو الصغير".
يقول موسى، انه يحب رسم كل ما يشاهده في الطبيعة، خاصة مشهد الغروب والأشجار، ويحب أيضا أن يرسم القطع الأثرية والشخصيات الكرتونية.
والدة موسى، تقول ان ابنها بدأ الرسم وهو في عمر ثلاث سنوات، وصار يرسم كل ما يشاهده، موضحة ان ذلك دعاها هي ووالده، إلى توفير مستلزمات الرسم له، من ألوان وأوراق، حتى انهما صارا يصطحبانه إلى شارع المتنبي صباح كل جمعة، بناء على طلبه، ليرسم في الهواء الطلق، ويشتري الألوان التي يحتاجها من السوق.
وتضيف أم موسى، ان ابنها، وبعد مرور عام على مواصلة موهبته، احتضنته إحدى المجموعات الكشفية التي تحضر أسبوعيا في "مبنى القشلة"، بعد أن تعرفت إلى قدراته في الرسم، فأقامت له معرضا تشجيعيا، وأطلقت عليه لقب "بيكاسو الصغير"، لافتة إلى ان ابنها صار يشارك في ورش الرسم التي تنظمها دار الكتب والوثائق، ضمن المشروع التطوعي الذي أطلقته الصحفية أسماء محمد مصطفى تحت عنوان "شبكة الحياة لوحة رسم".
وذكرت والدة الموهوب، ان شهرة ابنها وصلت إلى قناة "أم بي سي"، فاتصلت بعائلته لاستضافته في بيروت ببرنامج "ليتل كيد ستار"، فكان موسى الطفل العراقي الوحيد المشارك في البرنامج، مبينة ان البرنامج قام بطباعة ألبوم لرسوم موسى، ما شكل له حافزا على مواصلة موهبته.
سماء الأمير.. حياة بلون الحب
لقاؤنا الآخر كان مع الرسامة الموهوبة سماء الأمير (12 عاما) التي أقامت معرضها الشخصي الخامس ضمن المهرجان، وكان بعنوان "حياة بلون الحب".
المعرض ضم 18 لوحة منجزة بألوان الاكريليك وعلى خامة الـ "كانفاس"، كل واحدة منها تحمل فكرة ورسالة تدعو إلى بناء الوطن وحب الحياة.
تقول سما انها تسعى من خلال رسومها إلى نقل رسالة للجميع، مفادها "اننا إذا أحببنا بعضنا وتعايشنا بسلام ولم نكذب على بعضنا، ستكون حياتنا بلون الحب"، مشيرة الى أهمية الخروج من الحزن الى حياة جديدة مترعة بألوان الفرح.
الصحفية أسماء محمد مصطفى، والدة الموهوبة سماء، تقول ان ابنتها، التي هي من ذوي الاحتياجات الخاصة، مليئة بالحيوية والتحدي، وانها لا تهدف إلى أن تصبح فنانة وحسب، بل إنسانة مهمة في الحياة، تمنح الآخرين الأمل، من خلال تحديها مرضها المزمن، وتحويله إلى حكاية نجاح.
وتذكر أسماء ان ابنتها تعيد تدوير بعض الأغراض، وتصنع منها اعمالا فنية، ما جعلها ترفع شعار "سأعيد تدوير نفسي"، بمعنى انها تعمل على أن تكون شخصا جديدا ومهما في الحياة.
ولأنّ سماء لم تقبل في المدرسة بسبب وضعها الصحي، فقد تولت والدتها تعليمها في البيت.
وحازت سماء شهادات تقدير عدة، عن معارضها التي حملت فكرة تحدي الواقع المؤلم وصنع الامل.

*************

إجازة أول دواء لعلاج السرطان في العالم
واشنطن – وكالات
أجازت هيئة الغذاء والدواء الأميركية، الخميس الماضي، أول دواء في العالم يمكنه أن يعالج مرض السرطان من منبعه وأصله، وهو للكبار والصغار .
ويعتمد عقار "فيتراكفي"، على معالجة الطفرات الوراثية للسرطان، بغض النظر عن نوع الورم أو مكان نشأته.
وقال مفوض الهيئة الأميركية، سكوت غوتليب، ان "التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه. كما يعالج أساس جينات الأورام السرطانية أيا كان موقع نشأتها في جسم الإنسان".
وكان التقدم التكنولوجي قد أظهر أن جهاز المناعة يلعب دوراً حيوياً في السيطرة على الورم، وعلى سبيل المثال ساهم تحليل الخلية الواحدة في تمكين الباحثين من الكشف عن التفاعل المعقد بين خلايا السرطان والخلايا غير السرطانية، مثل خلايا المناعة.
وعلى الرغم من وجود العديد من الآليات التي تسمح لجهاز المناعة بالتعرف على الخلايا غير الطبيعية وقتلها، لا تزال هناك إمكانية لتعرض الأشخاص الأصحاء للسرطان، وذلك بسبب عثور الخلايا السرطانية على طرق للهروب من جهاز المناعة. إذ يمكن لتلك الخلايا تغيير مظهرها بحيث تكون أقل وضوحاً للخلايا المناعية، ويمكنها أن تتداخل مع تنشيط الخلايا المناعية، وهو ما يجعلها أقل قدرة على مكافحة الخلايا السرطانية.
ويتعامل العلاج المناعي للسرطان مع آليات الهروب المذكورة باستخدام آليات الدفاع المناعي المتأصلة لدى الإنسان.