العدد 77 السنة 84 الأثنين 3 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
نقابة المعلمين تلوح بإيقاف الدوام في مدارس البصرة
تظاهرات مطلبية في خمس محافظات.. وعمال الكهرباء يهددون بإضراب شامل
بغداد – طريق الشعب
يواصل عمال وموظفو العقود في وزارة الكهرباء، اعتصاماتهم لليوم الثاني والعشرين، مؤكدين انهم سيلجؤون الى تنفيذ اضراب شامل في كافة دوائر الكهرباء، اذا لم يتم تثبيتهم على الملاك الدائم، فيما شهدت محافظات بغداد والبصرة وذي قار والمثنى والديوانية، تظاهرات ووقفات احتجاج واعتصامات، للمطالبة بمستحقات مالية ووظائف للعاطلين عن العمل.
عمال الكهرباء يهددون بإضراب شامل

وقال الناطق الرسمي للتنسيقية المركزية لاعتصام عمال وموظفي العقود في وزارة الكهرباء، احمد زيدان عبد الرضا، لـ"طريق الشعب"، "ننتظر رد مجلس النواب واللجنة المالية النيابية على قرار تثبيتنا واضافة فقرة صريحة داخل موازنة عام 2019، واذا لم يحصل ذلك، سيكون قرارنا الانسحاب من دوائر الكهرباء في كافة محافظات العراق".
وأضاف، "حاليا اعتصاماتنا وانسحابنا من مواقع العمل جزئي، محاولة منا لتقليل الاضرار، في المؤسسات الصحية وغيرها التي لها تماس مباشر مع المواطنين"، مستدركا "لكن لدينا في الوقت نفسه خطوات تصعيدية اخرى، في حالة عدم تثبيتنا، وهي الاعتصام امام بوابات المنطقة الخضراء والانسحاب بشكل كامل وبجميع محافظات العراق من العمل في كافة قطاعات الكهرباء".
واردف عبد الرضا، "من المفترض ان يوم الثلاثاء المقبل تدرج مطالبنا ضمن جدول اعمال جلسة البرلمان، لمناقشة تثبيت عمال الاجور والعقود في وزارة الكهرباء على الملاك الدائم"، مشيرا الى أن "جميع المسؤولين سواء من جاء منهم الى مواقع الاعتصام او من تمت مقابلته ابدى تعاونه وتأييده قرار تثبيتنا، وحصلنا على تواقيع ما يقارب 150 نائبا، والخطوة الأخيرة التصويت على قرار تثبيتنا".
ويواصل العاملون بنظام العقود والأجور اليومية في مختلف محافظات العراق، اعتصاماتهم لليوم 22 على التوالي.
وقال أحد منسقي الاعتصام في الديوانية ميثم محمد، في تصريح صحفي، إن الاعتصام مفتوح لحين الاستجابة لمطالب المعتصمين بالرغم من كثرة الضغوط ومضايقات إدارية وتهديدات بالغياب والنقل والفصل، مستطردا أن هذه الإجراءات لم تمنع المعتصمين من الاستمرار في الاعتصام لحين التثبيت، مبينا ان المعتصمين يؤكدون على سلمية الاعتصام من أجل ضمان حقهم القانوني.
متعاقدو المفوضية:
تثبيت حقوقنا

وتظاهر العشرات من اصحاب العقود في المفوضية العليا للانتخابات، امس الاحد، امام مبنى وزارة المالية مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال احد المتظاهرين ان "الدولة تستدعينا للعمل اثناء الانتخابات وتتخلى عنا بمجرد انتهائها"، مبينا ان "هناك 6 الاف شخص يعملون في المفوضية وان تعيينهم لا يؤثر على موازنة الدولة".
واكد متظاهر اخر ان "المفوضية انهت عقودنا منذ شهر تشرين الاول الماضي بعد خدمة لمدة 9 سنوات وبراتب لا يزيد عن 500 ألف دينار"، مستغربا من "انهاء عقده بعد هذه الفترة الطويلة".
ولفت الى ان "المفوضية قامت بتثبيت عقود اشخاص من خارجها ولم تثبت من لديهم عقود معها"، مطالبا "الحكومة والبرلمان بحل مشكلتهم الا وهي التثبيت".
معلمون متعاقدون: مستحقات مشروعة

وفي البصرة، تظاهر المئات من المدرسين والمعلمين الذين يعملون بصيغة عقود مؤقتة في مدارس المحافظة قرب مقر ديوان المحافظة الجديد في حي الأندلس للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارة التربية، داعين الى تخصيص الدرجات الوظيفية لمديرية التربية الناجمة عن حركة الملاك لهم، وعدم استخدامها في توظيف مدرسين ومعلمين جدد قبل تعيين كافة المدرسين والمعلمين العقود.
كما شارك عشرات المشرفين التربويين في مديرية تربية البصرة، في وقفة احتجاجية رفضاً لمزاحمتهم في مقرهم من قبل كلية حكومية متعاقدة مع الحكومة المحلية، والتي طالبوها بالتراجع عن هذا الاجراء.
ولوحت نقابة المعلمين في محافظة البصرة بإيقاف الدوام الرسمي في كافة مدارس المحافظة في حال استمرار ما وصفته بالتجاوز على الإشراف التربوي مستقبلا على حد قولها.
وقال يوسف البطاط ممثل النقابة في الوقفة الاحتجاجية، ان الوقفة التي قام بها عدد من المشرفين هي وقفة إعلامية، مشيرا الى ان هنالك اجراءات وصفها بالخطيرة في الفترة المقبلة كإيقاف الدوام الرسمي في كافة المدارس بالمحافظة.
واضاف البطاط ان ما قامت به كلية الامام الكاظم هو استهداف للعملية التربوية برمتها، مبينا ان الاشراف يعتبر العصب الحيوي لكل النشاط التربوي في البصرة.
وكان معاون مدير الاشراف التربوي في البصرة حسن ناصر، قد انتقد قيام عمادة كلية الامام الكاظم برمي المكاتب والمعدات من القسم الخاص بهم ضمن بناية مشتركة عائدة لديوان محافظة البصرة.

عاطلون يطالبون بوظائف

وفي البصرة أيضا، نظم عدد من المواطنين في ناحية عز الدين سليم (الهوير سابقا) شمالي المحافظة، تظاهرة امام حقل غرب القرنة 2 للمطالبة بالتعيينات وانشاء مستشفى للأمراض السرطانية.
وقال منظم التظاهرة غسان الحميداوي، في تصريح صحفي، ان التظاهرة ضمت عاطلين عن العمل من مناطق الحيادر والخاص والهوير وغيرها حيث قاموا بعبور الحاجز الكونكريتي الخارجي للحقل، مشيرا الى ان الفترة المقبلة ستشهد خطوات تصعيدية في حال عدم تنفيذ المطالب.

ذي قار: رفض الية تعينات مديرية التربية

وفي ذي قار، جدد العشرات من الخريجين ممن لم تظهر اسماؤهم في تعيينات تربية محافظة ذي قار، امس الاحد، تظاهراتهم امام مبنى الدائرة للمطالبة بإلغاء النتائج واعادتها تحت اشراف الحكومة المركزية. وقال عدد من المتظاهرين، لإذاعة محلية، انهم يشعرون بالغبن وعدم الانصاف في اعتماد درجات التعيين وفق الضوابط والاليات التي حددها مجلس الوزراء ومشيرين الى استمرار تظاهراتهم الى حين تحقيق مطالبهم.

المثنى: اعتصام موظفين

وفي محافظة المثنى، نظم عدد من منتسبي الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، اعتصاما في مبنى الشركة للمطالبة بتعديل رواتبهم أسوة بباقي الوزارات وصرف الحوافز الخاصة بهم. وقال احد منظمي الاعتصام عبد الزهرة الغزي، ان الاعتصام الذي سبقه تنظيم وقفة احتجاجية الأسبوع الماضي يهدف إلى المطالبة بمساواة رواتبهم مع باقي منتسبي دوائر الدولة وإطلاق الترفيعات فضلا عن صرف الحوافز الخاصة بالبطاقة التموينية، مؤكدا أن الاعتصام سيستمر الى حين الاستجابة لمطالبهم.
**************
هزة ارتدادية جديدة تضرب قضاء كلار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، امس الاحد، تسجيل هزة ارتدادية ضربت قضاء كلار في محافظة السليمانية.
وذكر بيان للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هزة ارتدادية ضربت قضاء كلار احدى قصبات محافظة السليمانية أمس (الاحد)، بقوة ثلاث درجات على مقياس رختر العالمي".
واضاف ان "المواطنين شعروا بها في القضاء دون ان تتسبب أي اضرار بشرية او مادية".
******
الطاقة النيابية تعتزم استضافة المالكي والشهرستاني حول عقود جولات التراخيص
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، مظفر الفضل، عزم لجنته فتح ملف جولات التراخيص ومراجعة ما تم التوقيع عليها من بنود في هذه الجولات التي أبرمت في حكومة نوري المالكي لافتا بان لجنته ستعمل على استضافة نوري المالكي وحسين الشهرستاني للاستفسار حول الآلية التي تم اعتمادها بتوقيع جولات التراخيص. وقال الفضل، لاذعة "المربد" ان لجنة النفط والطاقة تعتزم مراجعة العقود والاتفاقات التي تم إبرامها مع شركات النفط الاستثمارية العالمية وما تضمنته من فقرات تخص المنافع الاجتماعية وتشغيل الايدي العاملة والفترة الزمنية التي ستعمل بها هذه الشركات، مشيرا إلى أن البصرة تعاني من الإهمال ونقص الخدمات ولم تكن للشركات الاستثمارية التي تعمل فيها اي منجزات خدمية لهذه المحافظة، لافتا إلى أن لجنته ستدرس أيضا عمليات تطوير الغاز والاستفادة من الغاز المصاحب.
************
توجه برلماني لإعادة العمل بـ"نظام الفيالق" وإلغاء قيادات العمليات
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عباس سروط، عن وجود توجّه داخل مجلس النواب لاستبدال أو إعادة النظر في اغلب القيادات العسكرية فضلا عن إلغاء قيادات العمليات في بغداد والمحافظات.
وقال سروط، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن معظم أعضاء البرلمان يؤيدون العودة إلى نظام الفيالق المعمول به في دول العالم وإلغاء قيادات العمليات والتي أسست بعد سقوط النظام السابق في حين أن هناك عددا من الأعضاء تؤيد بقاء قيادات العمليات.
وكان القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، اوضح في وقت سابق، ان البرلمان لم يرسل اليه طلبا بإلغاء قيادات العمليات.
**********
احتجاج طلابي أمام جامعة السليمانية
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد كبير من طلاب وطالبات كليات التربية الاساسية والعلوم الاسلامية، امس الاحد، وقفة احتجاجية، امام المبنى السابق لجامعة السليمانية. ودعا المحتجون الى تحسين النظام الجامعي وتحسين الخدمات في الاقسام الداخلية، وتوفير شركة لتقديم خدمات التنظيف داخل الجامعة، اضافة الى مطالب اخرى. يذكر ان جامعة السليمانية شهدت مؤخرا تظاهرة لطلاب الاقسام الداخلية، ما حدا برئيس الجامعة الى ايقاف الدوام الرسمي عدة ايام.
**********
"سائرون" متمسك بمشروعه ويرفض المساومة عليه او عرقلته
البرلمان ماض في عقد جلسته غدا الثلاثاء وتقديم اكثر من مرشح لشغل الوزارات "المختلف عليها"
بغداد – طريق الشعب
أكد نواب عن "سائرون" ان تحالفهم متمسك بمشروعه الإصلاحي، ويرفض المساومة عليه او عرقلته، وفيما أشاروا الى ان البرلمان سيكون هو الفيصل في انهاء الخلاف على المرشحين بين الكتل السياسية حول وزارتي الدفاع الداخلية، حمل أحد النواب رئيس مجلس الوزراء، مسؤولية تأخير اكمال الكابينة الوزارية.
"البرلمان هو الفيصل"

وقال النائب عن تحالف "سائرون"، ايمن الشمري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الشروط التي وضعها تحالف الاصلاح هي أن تكون الوزرات الامنية من الاكفاء المستقلين والقيادات الوطنية المهنية".
واشار الى ان "ما ذكره نواب من تحالف البناء عن تحديهم لتحالف الاصلاح بالتصويت على المرشحين المستقلين من الدفاع عار عن الصحة وجلسة البرلمان ستكون الفيصل بهذا الامر".
واكد على ان "الاتفاقات بين الكتل السياسية على اكمال الكابينة الوزارية امر ضروري ومهم لتمرير الـوزارات الستة وبقاء الدفاع والداخلية".
ولفت الى ان "القوى السياسية جادة بان يكون هذا الاسبوع حاسم لقضية الوزرات المتبقية".
مشروع الإصلاح مستمر

بدوره، قال النائب عن تحالف "سائرون" سلام الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المشروع الاصلاحي لتحالف سائرون مستمر ليشمل جميع مفاصل الدولة بالتساوي دون تفضيل وزارة او مؤسسة حكومية على الاخرى من اجل القضاء على الفساد والمفسدين"، مؤكدا ان تحالفه سيقف "بالمرصاد بوجه كل من يحاول عرقلة الاصلاح واستغلال موارد الدولة لصالح حزبه او طائفته".

"عبد المهدي المسؤول"

من جهته، قال النائب عن تحالف "الإصلاح" فيصل العيساوي، في تصريح صحفي، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي هو من ضغط على نفسه بعد ان منحته الكتل السياسية الحرية الكافية لاختيار مرشحي كابينته الوزارية، وطالبته بوضع معادلة واحدة وواضحة للمرشحين للحقائب الوزارية سواء اعتمدت على الكفاءة او المهنية او ثقل سياسي او وعود"، مبينا ان "عبد المهدي عجز عن وضع معادلة واحدة لمرشحيه ما جعله يقع في المطب".
وحمل العيساوي "عبد المهدي مسؤولية التأخير الحاصل باستكمال الكابينة الوزارية نتيجة للوعود التي قدمها عبد المهدي والزم نفسه بها وهو غير قادر الان على حسم اي وعد منها ، حيث انه لا يريد تجاوز او اغضاب طرف على حساب الاخر وبنفس الوقت لا يريد اقناع اي طرف بالعدول عن موقفه"، لافتا الى انه "كما يبدو فان فلسفة عبد المهدي هي تعويم الامور وما نخشاه ان تكون شخصية عبد المهدي غير قادرة على حسم هذه الامور والتعقيدات المرتبطة بملفات حساسة".

"عقد الوزارات الثلاث"

من طرفه، قال النائب عن تحالف "البناء"، عبد السلام المالكي، في تصريح صحفي، إن "عبد المهدي سيأتي بكابينته الوزارية نهاية الاسبوع الحالي"، مبيناً أن "هناك خمسة أسماء من أصل الثمانية المتبقية تم التوافق عليها بشكل كامل وتبقت وزارات الداخلية والدفاع والتربية، حيث أنه بحال لم يحصل توافق عليها فسيأتي عبد المهدي باسم مرشحين اثنين لكل وزارة منها وبحال عدم تمرير الأول فسيعرض الاسم الآخر للتصويت ويتم التمرير بالأغلبية".

مرشحان يتنافسان على الدفاع

وأضاف المالكي، أن "عبد المهدي التقى بـ15 مرشحاً ل‍وزارة الدفاع وتم حصر الترشيحات بمرشحين اثنين سيتم المجيء بهما إلى جلسة التصويت في نهاية الاسبوع الحالي"، مشدداً على "أهمية حسم الوزارات المتبقية للتوجه نحو استبدال الوزراء الذين حولهم مؤشرات مساءلة وعدالة بعد جمع تواقيع أكثر من 60 نائباً لاستبدالهم وبحسب الاتفاق الذي حصل بين عبد المهدي والبرلمان حول سحب الثقة عن هؤلاء الوزراء وتقديم بدلاء عنهم".
الى ذلك، أكد رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية النائب كاظم الشمري، امس الاحد، تسمك ائتلافه بمرشح وزارة الدفاع الوحيد فيصل فنر الجربا، مشيرا الى أن قبول محكمة التمييز الاتحادية الطعن المقدم من الجربا على قرار هيئة المساءلة والعدالة اعطى الدليل القاطع على حيادية واستقلالية القضاء.
وقررت رئاسة مجلس النواب تأجيل جلسة التصويت على مرشحي الوزارات الثمانية المتبقية من كابينة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الى يوم الثلاثاء من الاسبوع الحالي.
ص 2

إنجاز المراحل النهائية لمشروع الرخصة الرابعة للهاتف النقال

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس الأمناء في هيئة الإعلام والاتصالات، أشرف الدهان، امس الأحد، إنجاز المراحل النهائية لإطلاق مشروع الرخصة الرابعة للهاتف النقال.
وقال الدهان في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة الاعلام والاتصالات أنجزت المراحل النهائية لإطلاق مشروع الرخصة الرابعة للهاتف النقال".
وكانت هيئة الاعلام والاتصالات أكدت، الخميس (25 كانون الثاني 2018)، أنها الجهة الحصرية المسؤولة عن إجازة الرخصة الرابعة لخدمات الهاتف النقال.

*********

تضرر 340 خيمة للنازحين ونفي حكومي لوقوع وفيات بسبب الفيضانات
الموصل بحاجة إلى "إجراءات عاجلة"
ومخاوف من انهيار "وادي الخوصر" وتحذيرات من تجدد السيول
بغداد – طريق الشعب
دعا عضو في مجلس محافظة نينوى، الحكومة الاتحادية الى "إجراءات عاجلة" لإغاثة السكان الذين تحاصرهم السيول، محذرا من انهيار احد الوديان الكبيرة، ما ينذر بـ"كارثة حقيقية"، وفيما توقع منبئ جوي من تجدد السيول مع نهاية الأسبوع الجاري، أعلنت الحكومة تدمير 340 خيمة للنازحين في المحافظة، غير انها نفت وقوع وفيات بسبب الفيضانات الناجمة عن الامطار الغزيرة.

إجراءات عاجلة

وقال عضو مجلس محافظة نينوى، علي خضير، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الموصل بحاجة الآن إلى إجراءات عاجلة لإغاثة السكان المحاصرين داخل منازلهم في الاحياء الجنوبية".

قلق بالغ

وحذر خضير، من مخاوف انهيار "وادي الخوصر" وبالتالي تدفق سيول الأمطار إلى داخل مدينة الموصل ما ينذر بكارثة حقيقية، مشيراً إلى أن السكان في حالة قلق بالغ، فيما يوجهون نداءات استغاثة إلى الحكومة المحلية العاجزة عن إيجاد الحلول العاجلة لأزمة الأمطار.وحول موقف الحكومة الاتحادية، قال خضير إن "الحكومة الاتحادية لم تحرك ساكناً حين إعلان الموصل منطقة منكوبة في أوقات سابقة، ونحن لا نتوقع أي تدخل من قبل بغداد لإنقاذ الموصل من مخاطر حقيقية جراء سيول الأمطار".

لا وفيات

في الاثناء، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مديرية صحة نينوى لم تسجل اي وفيات بسبب الامطار والسيول الى الان.
وكانت وسائل اعلام محلية قد افادت في وقت سابق ان اربعة اشخاص بينهم طفلة لقوا مصرعهم جراء السيول والامطار في نينوى.
تدمير 340 خيمة للنازحين

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء، ان عادل عبد المهدي وجه خلية الازمة والمحافظين والاجهزة الأخرى ذات العلاقة باتخاذ القرارات الفورية اللازمة ومتابعة تنفيذها ميدانيا للتقليل من اضرار السيول التي تضرب عددا من المحافظات وخاصة نينوى التي تسببت السيول فيها الى قطع عدد من الجسور باتجاه تلعفر والصلاحية وتدمير قرية الزنازل.
واضاف البيان ان "الفرق الميدانية اكدت عدم حصول خسائر بالارواح وان الاجراءات مستمرة لتقليل الأضرار المادية وخصوصا في مخيمات النازحين في حمام العليل ٢ حيث تعرض ١٧ قطاعا للفيضان مما ادى لتدمير ٣٤٠ خيمة وقد تم إجلاء المواطنين منها الى اماكن آمنة".

مساعدات عاجلة

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لوزارة التجارة، ان وزيرها محمد العاني، أكد على استكمال فريق العمل الوزاري برئاسة وكيل الوزارة والمدراء العامين لغرض الاطلاع بشكل تفصيلي وتقديم مساعدات عاجلة للعوائل في المناطق التي تضررت من السيول والامطار.
واضاف ان الفريق بدأ بالتحرك على جميع المؤسسات في الموصل وشكل فريقا من شركات الوزارة لتقديم المساعدات العاجلة واستكمال التقارير الخاصة باحتياجات احياء المحافظة ومخيمات النازحين من المواد الغذائية.
وتابع ان العاني منح الفريق الوزاري الصلاحيات الكاملة للاستجابة لحاجة مناطق الموصل والتنسيق مع المحافظ لتجهيز المواد الغذائية للعوائل المتضررة.

تحذيرات من سيول جديدة

في غضون ذلك، حذر المنبئ الجوي صادق عطية من أن محافظة نينوى مقبلة على موجة أمطار أخرى يحتمل أن تكون غزيرة وفق خرائط الطقس اعتبارا من نهاية الأسبوع الحالي.
وقال عطية في تصريح صحفي، ان تلك الموجة قد تزيد الأمور سوءا في نينوى التي تعرضت للسيول جراء الأمطار الأخيرة، مضيفا أن الأمطار المتوقعة يوم الاثنين لن تقتصر على نينوى فحسب بل ستشمل كذلك محافظتي الانبار وصلاح الدين وعدد من المناطق الأخرى.
***********

إيضاح

الأخوة الأعزاء في تحرير موقع بغداد اليوم
تحية حارة
ورد على موقعكم تصريح منسوب لي وفي حديث خاص صدر اليوم الجمعة المصادف 30/11/2018 تحت عنوان ( سائرون: الحكومة ملزمة بتطبيق العقوبات الامريكية على طهران).
وهنا اؤكد انني اليوم لم التق باي مندوب عن موقعكم، ولم ادل بأي تصريح خلال الاسبوع الماضي حول العقوبات الامريكية على ايران وتداعياتها، ولهذا استغرب من نشر هذا التلفيق الذي لا اساس له من الصحة.
فأرجو التحقق من مندوبكم والاستفسار منه، ونشر نتائجه عبر الموقع، توخيا للدقة والموضوعية، والالتزام بقول الحقيقة عند نقل الاحاديث والتصريحات.
وتقبلوا فائق الود والاعتزاز


د. علي مهدي
عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
بغداد

***************

تحالف القرار 1325 يبحث خطوات دعم تنفيذ الخطة الوطنية لدعم المرأة
بغداد - انتصار الميالي
تحت شعار (الى الامام: مبادرة المرأة العراقية القيادية) عقد اجتماع تشاوري مع اعضاء وعضوات تحالف 1325 ومنظمة الهارتلاند في أربيل، السبت الماضي (24 تشرين الثاني) حيث شارك في الاجتماع ممثلو المنظمات الاعضاء في التحالف كافة مع ممثلي منظمة هارتلاند.
وتحدثت في الجلسة الصباحية ملك المصري مديرة مشروع (مبادرة المرأة العراقية الى الامام) عن المشروع وخطوات العمل وكيف يمكننا من خلاله دعم النساء وتحقيق التقدم على مستوى المشاركة الفعال.
وفي الجلسات المسائية جرى البحث في ابرز المشاكل والتحديات وماهي الاحتياجات التي من شأنها التخفيف من حدة المشاكل والعراقيل وكيف يمكن للتحالف ان يلعب دورا فيها.
وفي الجلسة الختامية جرى الاتفاق على متابعة اعداد وكتابة التقارير الدولية والعربية والشاملة مع ضرورة الرصد والتقييم واقامة عدد من البرامج التدريبية لبناء القدرات وتوسيع القاعدة المعرفية والتوعية القانونية وتعميم التجارب الناجحة وتبادل الخبرات مع كافة الاطراف العاملة على تنفيذ الخطة الوطنية للقرار 1325 في العراق.

************

الكشف عن "تلاعب فاضح" في تعيينات تربية ذي قار
والمحافظ يشكل لجنة تدقيق
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف "البناء" عبد الأمير الدبي، امس الاحد، عن وجود تلاعب "واضح وفاضح" في التعيينات على ملاك تربية ذي قار، فيما اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري، تشكيل لجنة لتدقيق سلامة اعمال لجنة التعيينات الخاصة بمديرية التربية استجابة لطلبات المتظاهرين من الخريجين. وقال الدبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ادعو الحكومة المحلية في محافظة ذي قار الى اعادة النظر في التعيينات الخاصة بتربية المحافظة حيث وردتنا شكاوى وبأدلة قاطعة تؤكد وجود تلاعب واضح وفاضح فيها"، مضيفا "كذلك ادعو الاخوة نواب ذي قار ان يكون لهم موقف جاد في هذا الصدد".
في الاثناء، قال محافظ ذي قار يحيى الناصري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحكومة المحلية شكلت لجنة تدقيق لمراجعة اجراءات ونتائج وسلامة اعمال لجنة التعيينات الخاصة بمديرية التربية التي اعلنت اول امس الجمعة، استجابة لطلبات المتظاهرين من الخريجين المطالبين باجراء تدقيق بنتائج التعيينات التي اعلنتها مديرية التربية مؤخرا".
وبين ان "اللجنة ستباشر عملها اليوم (الاحد) على ان تقدم توصياتها بخصوص اجراءات التعيين للجهات المختصة".

*************
بشير الحداد: تحديد بدائل لموازنة إقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب الثاني لرئيس البرلمان، بشير الحداد، امس الاحد، ضرورة حصول محافظة دهوك على تخصيصات اضافية من الحكومة الاتحادية، لمواجهة المصاعب التي تواجهها من عدة جوانب، ومنها ايواء النازحين بأعدادهم الكبيرة.
وقال الحداد في مؤتمر صحفي عقده في محافظة دهوك "بحثنا مع المحافظ فرهاد اتروشي ونواب عن دهوك واربيل ونينوى مسألة خدمة النازحين في المحافظة، وتقديم الخدمات لهم من مختلف الجوانب، الصحة والتربية والماء والكهرباء وغيرها".
واضاف ان "محافظة دهوك بحاجة الى تخصيصات اكثر من قبل الحكومة الاتحادية، في ظل الاوضاع الحالية الصعبة التي تواجهها، وينبغي منح استثناء لدهوك في الموازنة، وكذلك المدن التي استقبلت النازحين، كأربيل وغيرها". واشار الى ان موازنة اقليم كردستان شهدت 52 نقطة وملاحظة، منها تقريبا 9 نقاط خاصة باقليم كردستان، والتي تتعلق بزيادة الموازنة".
وبين انه "في حال عدم تخصيص 17 في المائة من الموازنة لاقليم كردستان، نسعى لزيادة النفقات من جوانب اخرى، منها تأمين موازنة البيشمركة من قبل الحكومة الاتحادية".
واردف الحداد "بحثنا مع المسؤولين في بغداد قضية القصف التركي لاقليم كردستان وضرره على المواطنين في الاقليم"، مشددا على ان "الحكومة العراقية مطالبة بتخصيص مبالغ لمساعدة المتضررين".
ونوه الى مخاطبة الحكومة الاتحادية في شهر تشرين الثاني الماضي، بشأن الفيضانات التي اجتاحت عدداً من مناطق محافظة دهوك، حيث تم الطلب من بغداد بتأمين تخصيصات للقرى والمناطق المتضررة من جراء الفيضانات من مخصصات الطوارئ.

***************
حسن الكعبي: لم ينفذ سوى 25 في المائة
من قانون السجناء والمعتقلين السياسيين
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، عن ان نسبة تنفيذ بنود القانون الخاص بشريحة السجناء والمعتقلين السياسيين بلغت 25 في المئة فقط بسبب الروتين الذي تتبعه الدوائر المعنية بالتنفيذ.
ونقل بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الكعبي القول خلال استقباله، رئيس مؤسسة السجناء السياسيين حسين علي السلطاني وعدد من المديرين العامين في المؤسسة ان "شريحة السجناء السياسيين ما زالت تعاني حتى هذه اللحظة نتيجة عدم حصولهم على كامل مستحقاتهم التي نص عليها القانون، وهنا لا نعني حقوقهم المادية فقط بل المعنوية التي تعوضهم عن سنين حرمانهم من سجن وتعذيب واضطهاد لهم ولذويهم".
واضاف ان "اغلبهم الان أعمارهم كبيرة اي ما بين 50 -70 عاما، واغلبهم لم يتمكن من اتمام دراسته، وبحاجة الى رعاية صحية وعناية نفسية، وهذا ما لم تقدمه الدولة لهم، رغم انهم يمثلون حقبة تاريخية تدين نظام البعث المقبور".
ودعا الكعبي، مسؤولي المؤسسة الى "زيادة الاهتمام بالشريحة التي هم معنيون بها والبالغة اكثر من 103 الف سجين ومعتقل والشرائح الاخرى المشمولة بالقانون، من حيث تأسيس مراكز صحية لتقديم الخدمات العلاجية لهم ولعوائلهم ".
وحث على "متابعة حصولهم على المقاعد الخاصة بهم في الدراسات العليا وشمول ذويهم، وتخصيص جزء من برنامج وزارة الصحة للعلاج خارج العراق لهذه الشريحة التي اغلبها يعاني من امراض مزمنة وحاجة لتداخلات جراحية".
ووعد الكعبي "بمتابعة طلبات النقل بين الوزارات كافة بحسب الاختصاص، وايضا مسودة قانون التعديل الثالث لقانون السجناء حال وصوله لمجلس النواب، وامكانية شمول ابناء السجناء بمقاعد لأبنائهم في المدارس الخاصة"، مشددا على "ضرورة السماح لموظفي الهيئة بإكمال دراستهم حسب رغبتهم".
من جهته، بين رئيس مؤسسة السجناء حسين السلطاني، ان "المؤسسة تقدم خدماتها لأكثر من 103 الف سجين ومعتقل ومحتجز في رفحاء، ونتابع معاملات المتقدمين من حيث توفير الادلة والتحقق وغيرها ثم ترتيب الحقوق واخيرا ضمان الحصول على هذه الحقوق"، لافتا الى ان "المشكلة تكمن في الشق الثالث اي الحصول على الحقوق كونها من تخصص جهات اخرى مثل هيئة التقاعد ووزارة المالية والصحة والبلديات والتعليم العالي".

*************

ارتفاع خزين سد الموصل وانخفاض التراكيز الملحية في شط العرب
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الاعلام الحكومي، امس الاحد، ارتفاع الخزين الاستراتيجي في بحيرة سد الموصل بعد ورود موجات من السيول والأمطار بكميات تصل الى 1370م3/ثا، فيما اشارت الى انخفاض التراكيز الملحية في شط العرب.
وقالت الخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الموجة الفيضانية يتم إمرارها بسلاسة من الشرقاط حيث بلغت كميتها 1700م3/ثا، فيما سيتم توجيهها نحو قضاء بيجي وبكمية تصل الى 1200م3/ثا، ومنه الى سدة سامراء تمهيداً لإمرارها الى بحيرة الثرثار وإضافتها الى الخزين الستراتيجي".
وفي السياق ذاته اكدت الخلية، ان "بغداد والمحافظات الجنوبية مكتفية بحصصها الحالية من المياه، اثر ورود كميات إضافية من الأمطار المتساقطة خلال الفترة الماضية مما ادى الى انخفاض التراكيز الملحية في شط العرب".
وأشار الى ان "وزارة الموارد المائية حولت كميات كبيرة من مياه السيول والأمطار باتجاه الاهوار لتعزيز حصتها المائية بهدف الحفاظ على مناسيب مستقرة في الأهوار".

*****************

رئيس الجمهورية يدعو إلى اعادة إعمار سهل نينوى والاستجابة لمطالب مواطنيها
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الاحد، أن ابناء سهل نينوى يمثلون عراقا مصغرا، فيما ركّز على اعادة اعمار ما تضرر في المدينة نتيجة سيطرة تنظيم داعش، وأهمية تعاون جميع المكونات في العمل على منع عودة "الارهاب".
وقالت الرئاسة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، صباح اليوم (الاحد)، وفدا من رؤساء العشائر ووجهاء سهل نينوى من الشبك والكاكائيين والمسيحيين والعشائر العربية، وفي مستهل اللقاء استمع الرئيس إلى مطالب الوفد، لاسيما فيما يخص اعادة اعمار مناطقهم وسبل تقديم الخدمات وتوفير أهم مستلزمات الحياة اليومية لهم".
وأضاف صالحي، بحسب البيان، أن "أبناء سهل نينوى يمثلون عراقا مصغرا، وهم أبناء مكونات أصيلة في البلاد، وان الموصل تمثل حاضرة ثقافية كبيرة، ويجب الاستجابة لمطالبهم المشروعة، والسعي لتلبية احتياجاتهم من خلال الايعاز إلى الجهات المختصة"، مشددا على "سعيه لتلبية هذه المطالب كونها تمثل واجبا دستوريا وانسانيا، وانه سيكون سندا لهم في جميع الظروف". وأثنى رئيس الجمهورية على، "مواقف أبناء هذه المناطق في التصدي للإرهاب، وبسالتهم في الدفاع عن مدنهم وقراهم"، مشددا على "أهمية التركيز على اعادة اعمار ما تضرر نتيجة لسيطرة التنظيم الارهابي، وأهمية تعاون جميع المكونات في العمل على منع عودة الارهاب للبلاد". وكانت الامانة العامة ل‍مجلس الوزراء أعلنت، في (14 اذار 2018)، عن توقيع اهالي سهل نينوى على وثيقة للتعايش السلمي، مبينة ان ذلك جاء اكراماً للشهداء وللجرحى من أجل ان يعم الأمن والأمان في كل المناطق التي حررتها القوات الامنية.

****************

مؤتمر في بغداد لمناقشة الضوابط للقضاء على "الدكة العشائرية"
بغداد – طريق الشعب
ناقشت قيادة الشرطة الاتحادية، امس الأحد، اهم الضوابط للقضاء على "الدكة العشائرية" في بغداد.
وذكرت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قيادة الشرطة الاتحادية، عقدت مؤتمرا عشائريا لمعالجة ظاهرة الدكة العشائرية في العاصمة بغداد"، مبينة ان "المؤتمر عقد بحضور شيوخ ووجهاء عشائر بغداد".
وأضافت ان "قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، وجه اللواء الثامن التابع للشرطة الاتحادية بعقد مؤتمر عشائري في بغداد، لمناقشة اهم الاسس والضوابط التي من شأنها حل ظاهرة الدكة العشائرية والقضاء عليها نهائيا". وتابعت انه "تم عقد المؤتمر بحضور آمر اللواء وآمري أفواج وقائممقام قضاء الكاظمية ومدير شؤون عشائر الكرخ وعدد كبير من اهالي وشيوخ ووجهاء مدينة الكاظمية المقدسة وقضاء التاجي ومدينة الشعلة والحرية والتاجي الجنوبي والشمالي، اذ تم الاستماع الى مشاكل ومعاناة المواطنين لغرض تلبيتها". واشارت الى ان "اللواء الثامن، وجه بإبداء المساعدة الممكنة الى جميع المواطنين وحسب الضوابط والصلاحيات المعمول بها ووفقا للدستور العراقي". وقال مدير شؤون عشائر الكرخ في كلمة خاصة بـ "الدكة العشائرية وكيفية تجنب هذه الظاهرة السلبية التي تشوه معالم العاصمة بغداد وتجعلها غير مستقرة امنيا". وابدى الحاضرون "استعدادهم الكامل للتعاون مع الاجهزة الامنية لنبذ كل ما من شأنه أن يعكر صفو المجتمع العراقي".

*************

ص3
"صحوة ابناء العراق " يطالبون بتثبيتهم على الملاك

يشكو عدد من الفنيين العاملين في مديرية الكهرباء من عدم تثبيتهم على الملاك الدائم ومنذ سنوات عديدة ،ويوضحون بشكواهم الاتي :
"نحن مجموعة من الفنيين الكهربائيين نعمل لصالح قاطع مديرية كهرباء الرصافة الشمالي وتسمى مجموعتنا بـ ( صحوة ابناء العراق ) وعددنا لا يقل عن 130 فنيا، واكثرنا من حملة شهادة البكالوريوس والدبلوم الفني، نعمل بصفة عقد منذ عام 2012 حتى الآن، حيث لم يتم تثبيت على الملاك الدائم رغم الشكاوى العديدة اذ طرقنا جميع الابواب، وآخرها التظاهر، لكن دون جدوى". ويبينون انهم يتقاضون راتب مقطوع قدره (250 الف دينار) شهريا دون مخصصات خطورة او غيرها رغم عملهم الخطير والشاق في فصل الصيف الحار او الشتاء اضافة للمخاطر العديدة التي تواجههم بسبب العمل بالطرقات في المناطق ودون ان تلتفت الجهات المسؤولة اليهم. عليه يطالبون الجهات المعنية في وزارة الكهرباء بتثبيتهم على الملاك الدائم وصرف كافة المخصصات التي تكفلها طبيعة العمل وتحقيق املهم بالعيش الكريم وبناء اسرة.
عبد الحميد مصطفى

*********
تأخر صرف رواتب موظفي العقود في محطة واسط الحرارية
شكا المئات من موظفي العقود في محطة الزبيدية الحرارية بمحافظة واسط من عدم صرف رواتبهم الشهرية بانتظام، حيث لم تصرف الرواتب منذ ثلاثة أشهر متتالية. مع العلم انهم يعملون في جميع اقسام المحطة، منها خطوط الانتاج وقسم الصيانة والادارة، ومنذ تأسيس المحطة الحرارية، كما انهم معرضون اسوة بباقي العاملين الى خطر التلوث البيئي وذلك بالنظر لدوامهم المستمر.
لذا يطالبون الجهات ذات الاختصاص في وزارة الكهرباء والحكومة المحلية ومديرية كهرباء واسط بانصافهم وصرف رواتبهم الشهرية بانتظام لان لديهم التزامات مالية وهم اصحاب عوائل، ومن الضروري تثبيتهم على الملاك الدائم اسوة بموظفي المحطة، وذلك لعملهم بصفة عقد منذ فترة طويلة اكثر من سبع سنوات وثماني سنوات، مما أكسبهم خبرة في العمل، واغلبهم من حملة الشهادات والاختصاص ما يتوجب شمولهم بقانون العمل والضمان الاجتماعي لضمان حياتهم ومستقبل عوائلهم. علما انهم وفروا مبالغ طائلة للمديرية عبر استلامهم المسؤولية بتشغيل وصيانة المحطة بدلا عن الشركة الصينية، عليه يناشدون الجهات ذات العلاقة الاسراع في تلبية مطالبهم خدمة للصالح العام.

شاكر القريشي

*********
همسة...
لكي لا تتكرر الاخطاء
مرة اخرى

الى الاستاذ عادل عبدالمهدي المحترم
كتب في هذا العمود بتاريخ 8 كانون الاول 2010 تحت عنوان توازن ما يلي:
تطالب بعض النخب السياسية المتنفذة بتحقيق التوازن في اجهزة الدولة ومؤسساتها والتوازن من وجهة نظرها هو توازن في تقسيم كعكة السلطة والجاه والنفوذ والامتيازات فيما بينها. اما التوازن الذي يطالب به شعبنا المظلوم فهو التوازن بين ميزانية الدولة وبين الخدمات الاساسية المقدمة فعلاً فقد بغلت ميزانية العراق للعام الحالي 72 مليار دولار وهي تتجاوز ميزانية اربع دول عربية مجتمعة هي سوريا والاردن ولبنان واليمن وما زال المواطن المظلوم يحلم بالحصول على اصغر وحدة سكنية صالحة للسكن وعلى اقل ما يمكن من الطاقة الكهربائية وعلى حد ادنى من الاجور تتناسب مع مستوى اسعار السلع الضرورية.
ان التوازن الذي ينشده المواطن المظلوم هو التوازن بين رواتب ومخصصات وامتيارات كبار المسؤولين في الدولة وبين رواتب صغار الموظفين والمتقاعدين والعمال هو التوازن بين الدرجة الوظيفية وبين مؤهلات وكفاءة ونزاهة واخلاص من يشغلها وليس قربه من هذا الحزب او ذاك او هذا المسؤول او ذاك هو التوازن بين اقوال المسؤولين وافعالهم هو التوازن بين استعداد معظم المسؤولين الظهور في جميع الاوقات في القنوات الفضائية واختفائهم الدائم عن انظار من يحتاجهم فعلاً من المواطنين لطرح مشاكلهم ومعاناتهم بشتى الحجج والذرائع وتوازن الخدمات بين ما يسمى بالاحياء الراقية في المحافظات وبين الاحياء الشعبية. نتمنى ان لا يُفقد بريق السلطة والجاه والمال توازن القوى السياسية المتنفذة المبدئي والوطني والانساني والحضاري وذلك اضعف الايمان، نعم اضعف الايمان.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 8 كانون الاول 2010 ولكن مع الاسف الشديد يا سيدي عادل عبدالمهدي أفقد بريق السلطة والجاه والمال توازن معظم القوى السياسية المتنفذة المبدئي والوطني والانساني والحضاري واندفعت بشكل غير مسبوق لتحقيق مصالحها الشخصية والعائلية والحزبية والمناطقية والمذهبية وتركت المواطن العراقي تنهشه نهشاً ذئاب الارهاب والفساد المالي والاداري وعصابات الجريمة المنظمة فهل ستحقق يا سيدي عادل عبدالمهدي التوازن الذي ينشده المواطن العراقي وهذا ما يأمله كل احرار وشرفاء الشعب العراقي ام ان القوى السياسية المتنفذة ستحقق التوازن الذي تنشده هي هذا ما ستكشفه الايام والاسابيع والاشهر القادمة.

كفاح محمد مصطفى

**********
غياب الخدمات في المثنى
السماويون والمسؤولون
يعتبرون المحافظة منكوبة
السماوة - عبدالحسين ناصر السماوي
تعاني اغلب المناطق في محافظة المثنى من إهمال الجانب الخدمي خاصة فيما يتعلق باكساء الشوارع وخدمات الصرف الصحي وتراكم النفايات، فضلا عن المشاريع الخدمية المؤجلة. ومما يزيد من معاناة مواطني المحافظة هطول الأمطار التي أصبحت نقمة لا نعمة عليهم، بالنظر لغرق الشوارع بالمياه والأوحال والتي فرضت حظر تجوال إلزامي على طلبة المدارس.
الامطار تفرض حظر تجوال

تحدث المواطن محمد ياسر الى مراسل "طريق الشعب " عن المعاناة بسبب انعدام الخدمات فقال: معاناتنا كبيرة ولا توصف بسبب انعدام الشوارع المعبدة ومعظم الشوارع هي ترابية وغير معبدة في منطقة العزل وعند تساقط زخات مطر قليلة، تطفح المياه وتغرق الشوارع بالمياه والاطيان خاصة شوارع الحي، الامر الذي أثر تأثيرا سلبيا على حركة الناس وخاصة الطلبة لصعوبة الوصول إلى مدارسهم.
فيما المواطنة ام رياض قالت: لم نرسل اولادنا للمدارس في الايام الممطرة خوفا عليهم من الغرق في الاوحال ومن الصعقات الكهربائية، مضيفة، لقد صعق أحد طلاب المدارس في السماوة عن طريق عمود الكهرباء مما ادى الى وفاته.
ويوضح اخر من سكان المدينة بان السبب وراء غرق شوارع المدينة بمياه الأمطار هو انعدام شبكات الصرف الصحي وشبكة تصريف مياه الامطار، فاغلب المدن تفتقر الى شبكات متكاملة لتصريف المياه.
ويتابع قوله "هذه المعاناة تتكرر عند هطول الأمطار في جميع مناطق محافظة المثنى والسبب يقال قلة التخصيصات المالية ".
المواطن علي عبدالله من منطقة الغربي قال: نعاني من مشكلة تجمع مياه الأمطار منذ عدة سنوات ماضية، وقد طرحنا مشكلتنا على الجهات الحكومية المختصة لكن كانت إجابتهم " عدم توفر التخصيصات المالية" والتي حالت دون تنفيذ الكثير من المشاريع الخدمية مما انعكس سلباً على حياة المواطن السماوي.
ويسال" هل يبقى المواطن السماوي يعاني بسبب فقدان الخدمات والحجة عدم توفر اموال في حين ان مدينتنا غنية بالنفط والمناطق الاثرية والسياحية، لم لا توظف تلك الثروات بشكل صحيح لتعود بفائدتها على مواطني المحافظة.
اما مراقب البلدية صباح البركات فقال: على الحكومة المركزية المباشرة برفد المحافظة بتخصيصات مالية وتشكيل خلية ازمة كون المحافظة قد تعرضت الى امطار واعصار بسيط لكن تدهور أوضاعها جعلها محافظة شبه منكوبة وبحاجة الى اغاثة خدمية عاجلة.
تنتشر النفايات وطفح المجاري في محافظة المثنى في كل مكان، بسبب نقص المشاريع الخدمية وقلة العاملين في مجال النظافة.
وقال المواطن، محمد كاظم: ان قضاء الرميثة شمالي محافظة المثنى الذي يسكنه هو، شبه منسي من قبل الجهات المعنية، لكن في وقت الانتخابات تأتي لنا شخصيات لم نرها من قبل وتقوم بتقديم "المساعدات" وتطلق الوعود بتقديم الخدمات، لكن بعد الانتخابات ولا نراها الا في وسائل الاعلام ويتحدثون بما هو ليس واقع.
وبيّن، ان الوعود التي نسمعها في وسائل الاعلام من مسؤولي المثنى اصبحت هواء في شبك لان مدينتنا تعج بالغبار والاتربة والاطيان، وعند الامطار تشل حركة السير والمارة تماماً بسبب عدم وجود مجاري لتصريف المياه.
من جانبه قال المواطن، محسن البركي، انتشار النفايات في المناطق عدت من المشاهد المألوفة ومنذ سنوات عديدة ماضية، اذ لم نلمس من أي حكومة طوال اعوام عديدة اي خدمات اومشاريع حقيقية تقدم للمواطنين.
وكشف عضو المجلس المحلي في المثنى، فهد سيف ان سبب انتشار النفايات في كل مكان يعود الى نقص الأموال من العاصمة بغداد ، كذلك لعدم اهتمام حكومة المركز بمحافظة المثنى التي تتصدر اولى المحافظات بنقص الخدمات المقدمة للمواطنين، مطالباً الحكومة بايجاد حل سريع لرفد المحافظة وانقاذها من واقعها المزري.
اقرار المسؤولين بفقدان الخدمات في المثنى

وقد صرح النائب السابق عن محافظة المثنى "عبد العزيز الظالمي" لاحدى الوكالات الاخبارية، أن محافظة المثنى أصبحت “منطقة منكوبة” جراء انعدام الخدمات وازدياد نسبة البطالة وانعدام الزراعة وعدم وجود مياه صالحة للشرب إضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي المستمر، وفي نفس الوقت طالب النائب "بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل".
يشار ان نقص الخدمات في مختلف القطاعات الخدمية والصحية والتعليمية وارتفاع نسب البطالة وغيرها دفعت بسكان المحافظة للخروج بتظاهرات في وقت سابق والمطالبة بالخدمات وتوفير فرص عمل لمواطنيها وعلى اثر تلك التظاهرات قدم محافظ المثنى فالح الزيادي، اعتذاره لأهالي المحافظة بسبب عدم تقديم الخدمات لثلاث سنوات، وهي مدة توليه منصب رئاسة الحكومة المحلية، فيما اعلن تأييده للتظاهرات ومطالب المتظاهرين.
وقال الزيادي في مؤتمر صحفي سابق "اقدم اعتذاري لأهالي المثنى لعدم تقديم الخدمات طوال السنوات الثلاث الماضية".
الجدير بالذكر أن مجلس محافظة المثنى طالب الحكومة الاتحادية بزيادة التخصيصات للمحافظة ولكن دون جدوى.
وبحسب الإحصائيات الرسمية التي تصدر من وزارة التخطيط. عدت محافظة المثنى من أكثر المحافظات التي تعاني من الفقر.

**********
حكايات ابي زاهد...
وزير بالمزاد

من الغرائب والعجائب التي تحدث في بلاد العجائب ما تتداوله وسائل الأعلام وعلى لسان كبار المسؤولين بالدولة وهو "بازار" بيع الوزارات، المعروف وجود أسواق لبيع الفواكه والخضر واسواق لبيع "اللنكات" وغيرها ،كما يوجد سوق "الصفافير" وسوق" الحطابات" لكن لم نسمع بإن هناك سوقا لبيع المناصب سوى في العراق الجديد، وفي هذا السوق كل شيء بسعره من منصب الوزير الى أقل المناصب في الدولة، بل يعلم الجميع أن إرادات الفاسدين منعت تشكيل مجلس الخدمة العامة ليتسنى لها التلاعب كيفما تشاء، فالوظائف تباع بالأوراق "الخضر" والسماسرة يعملون في وضح النهار.
واتضح إن العملية "كبرت" فأصبح بيع الوزارات له سوقه هذه الأيام، وتحول الصراع الطائفي والحزبي الى صراع تجاري يتحكم فيه المال، و"العنده فلوس ياخذ العروس" هذا الأمر يؤدي حتما الى تفشي الفساد وتنمره، ومن يشتري منصبه بالمال يسعى للربح لكسب أكثر مما دفع. فاين شعارات مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين إذا أصبح الفاسدون على رأس السلطة ويتحكمون بمقدرات البلاد.
لعل هناك من يطالب بالدليل، رغم ان الدليل واضح وضوح الشمس في رابعة النهار، ومزاد البرلمان الذي بثته الفضائيات العراقية لا يحتاج إلى دليل، لان الجميع شاهد كيف كان بعض النواب يعرض ورقته الانتخابية على عرابي الصفقة، وكيف يتحرك البعض للتفاوض مع هذا أو ذاك، بل وصل الأمر أن أحدهم كان يقف قرب النائب عند تأشير ورقته للتأكد من انتخابه لفلان أو علان، وتصريحات عشرات النواب على ما حدث هي أكبر دليل على صحة الأمر، فاذا كانت انتخابات البرلمان بهذه الصورة فكيف يكون له محاربة الفاسدين، وفي انتخاباته شبهات فساد.
ضحك سوادي الناطور وقال: صرنه مثل أيام العصملي چان الباب العالي يعين الولاة اللي يحكمون الولايات، ويا هو اليدفع أكثر هو يصير والي، وإذا عينوا والي وأجه غيره ودفع أكثر منه يعزلوه ويخلون الدفع أكثر، والوالي بس يجمع الضرايب ويلم الفلوس ويدز الگواني لأسطنبول، وهو يبيع الوظايف ،وكلشي بسعره، وما طاح بيها أله الفقير ، يركض والعشه خباز واللي يحصلهن بتعبه يدفعهن "كوده"، والجندرمه راكبين حصنهم و يجمعون من الفلاليح والما ينطي ينضرب بالقرباج، وخايف أگولن بغلتي ببريجي،لن الجماعه حادين سيوفهم، واليحچي يگصون راسه،وبين العجم والروم بلوه أبتلينه!

محيي الدين محمد علي

*********
لِنُذكّر مسؤولي مديرية المجاري بتصريحاتهم السابقة!
كثيراً ما يسمع المواطن في مختلف المناطق عن طريق القنوات الاخبارية المحلية عن استعدادات دائرة المجاري التابعة لامانة بغداد لموسم الامطار القادم، اذ يعدون المواطنين خيرا بان الامطار القادمة لن تؤثر من قريب او بعيد على غرق الشوارع وتعطل مصالح السكان، كيف لا وقد استنفرت كافة الآليات والكوادر واستعدت لاي طارئ عند هطول الامطار، لكن مع اول زخات مطر يجد المواطن نفسه قد اصبح في غير حال حيث تغرق الشوارع، وتطفح المجاري ، ويلمس بان التصريحات الاعلامية لا اساس لها من الصحة.
مثالا على ذلك عند التجوال في مناطق بغداد، ستشاهد بان اغطية المجاري مفقودة وهي نفسها من العام السابق ، والحفريات في ذات المكان كل عام ودون تصحيح للاخطاء وتسليك المجاري بشكل تام ، وتجد معظم المنهولات قد امتلأت بالاوساخ والاتربة واغلقت المجاري
في منطقة الاعظمية ، لم تبذل مديرية المجاري اي جهد يذكر لغرض تنظيف وعمل اغطية للمنهولات على وجه الخصوص.

عن اهالي الاعظمية
محمود القيسي

********
كتاب اداري عجيب، يقضي بمواصلة الدراسة في مدرسة آيلة للسقوط
اسوأ ما يواجه العاملين والدارسين هو انعدام البيئة السليمة الآمنة في مواقع العمل، والموقع المعني هنا، المدرسة التي تعد البيئة المحيطة بالملاكات التعليمية والطلاب، فالمدرسة اساس الاستمرار في العمل والدراسة في الوقت ذاته.
دون اطالة للموضوع، في حي الجهاد افتتحت مدرسة "نور العلم" المتوسطة في الاسبوع الماضي، وقد سبق وأغلقت بسبب كونها مدرسة آيلة للسقوط، وعليه تم توزيع الطالبات على المدارس الاخرى كاستضافة، بالنظر لسوء وضع مدرستهن وخطورتها على حياتهن.
ثم تفاجأت ادارة المدرسة بامر اداري يقضي بافتتاحها مرة ثانية وارجاع كل الطالبات اليها لاستكمال دراستهن فيها، لذا بادرت ادارة المدرسة حرصا على حياة الطالبات وخوفا من تعرضهن لاي طارئ بتوزيع تعهد الى اولياء امور الطالبات لتحمل مسؤولية بناتهن في حال تعرضهن لاي حادث طارئ وبان ادارة المدرسة غير مسؤولة عن النتائج التي ممكن ان تحدث بعد سقوط البناية عليهن.
دعوة للجهات صاحبة العلاقة ايلاء الامر عناية خاصة لارتباط الموضوع بحياة طالبات يرغبن في مواصلة دراستهن لا إنهاء حياتهن.

عائدة فرج

**********
مواساة...
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق جمعة عجيل العابدي وهو من الرفاق الملتصقين بالحزب، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى محلية بابل فقيدها الراحل الرفيق جبار وناس الذي وافاه الأجل بعد صراع مرير مع المرض، والفقيد من عائلة شيوعية واكبت عمل الحزب لسنين طوال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي عائلة الفقيد محمد صالح عبدالله الهماوندي في وفاة والدة كل من نزار وعلي وانور وابنة عم الرفيق فهمي صبحي وعمة الرفيق حيدر عبدالله ,للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق شيخ صديق احمد سكرتير محلية الحزب الشيوعي الكردستاني في كركوك في وفاة شقيقته زينب احمد التي وافاها الاجل، للفقيدة الذكر الطيب والصبر والسلوان لرفيقنا والعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق نجم عبد حلبوص في وفاة عمته التي وافاها الأجل أثر مرض عضال ألمّ بها، للفقيدة الذكر الطيب، وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي بمزيد من الحزن والاسى الشخصية الوطنية المعروفة الرفيق هلال عجيل (ابو جاسم) الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال، وقد واصل الفقيد حياته النضالية منذ اوائل الخمسينيات من القرن المنصرم وحتى رحيله رغم معاناته من المرض، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.

************

ص4
ملاحقة نتنياهو وزوجته بتهمة الاحتيال والرشوة

القدس - وكالات
اعلنت الشرطة الاسرائيلية أمس الاحد، عن حصولها على ادلة كافية لاتهام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة بتلقي الرشاوى والاحتيال، في ثالث قضية فساد ضد رئيس الحكومة. وطالبت الشرطة النيابية العامة بتوجيه التهم في "قضية 4000" المتعلقة بالفساد الى رئيس الوزراء وزوجته بالإضافة الى رجل الاعمال شاؤول الوفيتش وزوجته ايريس. وجاء الاتهام بعد ان منح نتنياهو معاملة تفضيلية لشركة الاتصالات "بيزك" التابعة لإلوفيتش، خلال فترة تولي نتنياهو منصب وزير الاتصالات ما بين الفترة 2014-2017، مقابل تغطية أكثر إيجابية له ولزوجته سارة على موقع Walla News"" التابع لرجل الأعمال. وأشارت الشرطة الى ان الأدلة التي حصلت عليها تثبت تورط نتنياهو ومقربين منه بالفساد بعد تدخلهم في عمل الموقع الإخباري مستغلين علاقاتهم مع صاحب الموقع وزوجته للتأثير على التعيينات لكبار الموظفين في الدولة. وتعد القضية الحالية هي الثالثة من نوعها، وأوصت الشرطة النيابة العامة باتهام نتنياهو فيها، وجاء ذلك في آخر يوم لعمل روني الشيخ في منصب القائد العام للشرطة الإسرائيلية.

*********
تجدد الاشتباكات في الحديدة.. وتحذيرات من كارثة كبرى في اليمن

صنعاء – وكالات
حذرت الامم المتحدة امس الاول (السبت) من كارثة كبرى باتت قريبة من اليمن، وجاء التحذير خلال عودة الاشتباكات من جديد في مدينة الحديدة رغم الجهود المبذولة من قبل المنظمة لعقد مفاوضات سلام قبل بداية السنة الجديدة .
وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المكلف للشؤون الانسانية مارك لوكوك في بيان صدر بختام زيارة إلى اليمن استمرت ثلاثة أيام إن "اليمن يقف على شفير كارثة كبرى، لكن لم يفت الاوان بعد". مشيرا الى ان "الاوضاع المتدهورة" في اليمن ستحتاج إلى مساعدة أضخم في العام المقبل. وأوضح لوكوك "اليمن مسرح أكبر عملية انسانية في العالم، لكن في العام 2019 سيكون بحاجة إلى (مساعدة) أكبر بكثير"، مشيرا إلى ان الدول المانحة قدّمت 2,3 مليار دولار في 2018 أي نحو 80 في المائة من قيمة خطة الاستجابة التي وضعتها الامم المتحدة. وسببت الحرب سقوط نحو عشرة آلاف شخص في النزاع اليمني منذ بدء عمليات التحالف، بينما تهدّد المجاعة نحو 14 مليونا من سكان البلاد.

**********
هدوء في باريس بعد ليلة من الغضب الشعبي
فرنسا تدرس "جميع الخيارات" للسيطرة على الاحتجاجات العنيفة
باريس – وكالات
قال متحدث حكومي فرنسي، أمس، إن بلاده تدرس "كل الخيارات" للسيطرة على الاحتجاجات ضد ارتفاع أسعار الوقود، التي تحولت الى أعمال عنف في العاصمة باريس.
وتحدث بنيامين جريفو، قائلا إن الحكومة الفرنسية تفكر في خطوات لمنع "فورة العنف" بما في ذلك إعلان حالة الطوارئ.
وألقي القبض على أكثر من 400 شخص وأصيب 133 في باريس، أمس الأول، في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهري حركة "السترات الصفراء"، التي تحتج على ارتفاع أسعار الغاز والضرائب الخاصة بوسائل النقل.
وتظاهر ما يقدر بنحو 36 ألف شخص في احتجاجات السبت، بجميع أنحاء البلاد، ووفقا لوزارة الداخلية الفرنسية. فقد شارك حوالي 53 ألف شخص في الأسبوع الماضي وحوالي 113 ألفا آخرين في الأسبوع السابق.
ويقول جريفو إن ما بين 1000 و 1500 شخص انضموا إلى تظاهرات السبت "فقط للقتال مع الشرطة، للكسر والنهب". وأضاف أن هؤلاء المتظاهرين "لا علاقة لهم بالسترات الصفراء".
وأعلنت حركة "السترات الصفراء" أن 378 من مناصري الحركة ما زالوا رهن الاحتجاز صباح أمس الأحد، عقب المصادمات العنيفة، التي شهدتها شوارع العاصمة الفرنسية باريس أمس الأول.
وكانت الحركة قد أعلنت أمس الأول، أن الشرطة تحتجز 412 من مناصريها المحتجين، فيما أعلنت وزارة الداخلية عن اعتقال 270 شخصا.

محطات وطرق مغلقة

وبحسب تلفزيون (بي.اف.بي) تم اغلاق قرابة 19 محطة لقطارات الأنفاق وسط العاصمة امس الاول (السبت) واستمرت الاشتباكات بين المحتجين وشرطة مكافحة الشغب في مناطق مختلفة من العاصمة حتى حلول الليل. فيما اغلقت محطة ايتوال في شارع الشانزليزيه وأوبرا والباستيل.

هتافات مطالبة بالرحيل

واطلق محتجو باريس صباح امس، هتافات ضد الرئيس الفرنسي خلال زيارته التفقدية لتمثال القوس تطالبه بترك السلطة والتنحي عن منصبه، وردد المحتجون هتاف "ارحل.. ارحل". منددين بسياسته الاقتصادية الفاشلة حسب قولهم، والتي كانت السبب في انطلاقة الشرارة الاولى للاحتجاجات نظرا لما أسمته من غلاء اسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات.

موقف مجلس الشيوخ

من جانبه، أعلن مجلس الشيوخ الفرنسي أن اللجنة القانونية في المجلس ستستمع يوم غد الثلاثاء إلى وزير الداخلية الفرنسي "كريستوف كاستانير" ووزير الدولة لدى الوزارة "لوران نونيز" حول أعمال الشغب والهجمات على قوات الأمن وأعمال التخريب والتدمير التي وقعت أثناء تظاهرات "السترات الصفراء".
وقال مجلس الشيوخ الفرنسي -في بيان نقل راديو "فرنسا الدولي" أمس الأحد مقتطفات منه- إن اللجنة ستستمع إلى توضيحات وزير الداخلية ووزير الدولة حول الوسائل التي تم وضعها من أجل مواجهة الاحتجاجات.
وأضاف البيان أن جلسة الاستماع ستتناول أيضا التدابير الجديدة التي يتعين اتخاذها لمنع تكرار وتدهور هذه الاضطرابات البالغة الخطورة دون تقويض الحق الدستوري للفرنسيين في التعبير عن آرائهم وعدم رضاهم عن طريق تظاهرات غير عنيفة.


********
اتفاق صيني أمريكي يهدئ من الحرب التجارية
واشنطن – وكالات
أعلنت الولايات المتحدة أن الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني شى جين بينغ اتفقا على وقف تطبيق رسوم جمركية جديدة لمدة 90 يوما للسماح بإجراء محادثات بين البلدين. واجتمع الرئيسان في الأرجنتين، بعد انتهاء أعمال قمة مجموعة العشرين، وذلك في أول لقاء بينهما منذ بدء "حرب تجارية" بين الجانبين هذا العام.
وتقول الصين إنها وافقت على عدم فرض أي رسوم تجارية جديدة بعد 1 كانون الثاني. ووافق زعماء مجموعة العشرين، في القمة التي عقدت في وقت سابق يوم أمس الأول، على إعلان مشترك يشير إلى الانقسامات حول التجارة، لكنه لم ينتقد الإجراءات الحمائية التي تتبعها أي دولة.

ما الذي تم الاتفاق عليه؟

قبيل قمة العشرين، قال ترامب لوسائل الإعلام الأمريكية إنه يتوقع المضي قدما في خطط زيادة رسوم جمركية على سلع صينية من 10 في المائة إلى 25 في المائة بداية كانون الثاني، وتم فرض هذه الرسوم للمرة الأولى في تشرين الأول. وأعلن البيت الأبيض تعليق هذه الخطة الآن لمدة 90 يوما، لكنه قال: "إذا لم يتمكن الطرفان في نهاية هذه الفترة من التوصل إلى اتفاق، فسيتم زيادة الرسوم بالنسب المقررة من 10 إلى 25 في المائة". وأضاف البيت الأبيض أن الصين وافقت على شراء كمية "كبيرة للغاية" من المنتجات الزراعية والطاقة والصناعية وغيرها من المنتجات الأمريكية. وقال التلفزيون الحكومي الصيني في وقت سابق: "لن يتم فرض أي رسوم إضافية بعد الأول من كانون الثاني، وسوف تستمر المفاوضات بين الجانبين". وفرض الجانبان رسوما جمركية متبادلة على سلع بقيمة مليارات الدولارات. وطالت الرسوم الأمريكية واردات من الصين بقيمة 250 مليار دولار منذ تموز. وفي المقابل، فرضت الصين رسوما على بضائع أمريكية تبلغ قيمتها 110 مليار دولار.

******
الكشف عن مراسلات مهمة لولي العهد السعودي يوم اغتيال خاشقجي
بغداد – طريق الشعب
قامت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية السبت الماضي بالكشف عن عشر رسائل وجهها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى المستشار سعود القحطاني المتهم بعملية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" انها اطلعت على تقرير سري للـ "سي آي إيه" رجح اصدار ولي العهد اوامر لاغتيال خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول.
وذكرت الصحيفة ان توقيتات الرسائل جاءت في الساعات التي سبقت واعقبت عملية القتل، فيما صرحت السي آي إيه، بانها لا تعرف أي شيء عن مضمون الرسائل التي ارسلها ولي العهد الى القحطاني المتهم بالأشراف على عملية القتل.
وورد في التقرير أن" الامير كتب 11 رسالة إلى مستشاره سعود القحطاني الذي أشرف على الفريق المؤلف من 15 شخصا كانوا قد أرسلوا إلى تركيا لقتل جمال خاشقجي. وأقيل المستشار في الديوان الملكي بعد اتهامه رسميا في السعودية بلعب دور أساسي في العملية، كما فرضت عليه الخزانة الأمريكية عقوبات إلى جانب 16 سعوديا آخرين.
مشيرا الى ان ولي العهد كان قد ذكر لمقربين منه في العام الماضي، انه إذا لم يتمكن من اعادة خاشقجي الى السعودية فيمكن اجتذابه خارج البلد والقيام بترتيبات.
وعلى صعيد متصل، يتم الحديث الان في واشنطن عن دقة هذا التقرير منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تقرير سي آي إيه لم يتوصل إلى أي استنتاج قاطع، فيما يواجه ترامب اتهامات كثيرة حتى من داخل حزبه للتغطية على ولي العهد بسبب المصالح الاستراتيجية بين البلدين.

********
حكومة البحرين تستقيل بعد إعلان نتائج الانتخابات
المنامة – وكالات
أعلنت الحكومة البحرينية، أمس، أنها قدمت استقالتها إلى عاهل البلاد، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بعد إعلان نتائج الانتخابات النيابية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء البحرينية. وجاء إعلان الاستقالة، خلال جلسة استثنائية عقدها مجلس الوزراء في العاصمة المنامة، برئاسة رئيس المجلس، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.
وقال الأمين العام لمجلس الوزراء، ياسر بن عيسى الناصر، في تصريح عقب الجلسة، إن رئيس الوزراء أعلن عن الاستقالة خلال الجلسة وأحاط أعضاء المجلس بالكتاب المرفوع إلى ملك البحرين، الذي يتضمن استقالة الحكومة.
وأضاف أن هذه الخطوة جاءت بعد الإعلان بشكل رسمي عن نتائج الانتخابات النيابية، وعملا بحكم المادة (33) من دستور مملكة البحرين، التي توجب تشكيل وزارة جديدة عند بدء كل فصل تشريعي.
مشاركة قياسية في الانتخابات

وكانت البحرين قد شهدت، في 24 تشرين الثاني الماضي، انتخابات برلمانية وبلدية، فاقت فيها نسبة المشاركة 67 في المائة، وهي أعلى نسبة تسجل في تاريخ المملكة. وتنافس في هذه الانتخابات أكثر من 500 مرشح على المقاعد النيابية والبلدية، وهم 346 مرشحا في الانتخابات النيابية يتنافسون على 40 مقعدا في مجلس النواب، و160 مرشحا بلديا تنافسوا على مقاعد 30 مجلسا بلديا.

*******
الجيش الإيراني: تجاربنا الصاروخية مستمرة وخارج التفاوض
طهران – وكالات
شدد المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبو الفضل شكارجي على أن الجمهورية الإسلامية ستواصل إجراء تجارب صاروخية ولن تفاوض بشأن برنامجها الصاروخي تحت أي ضغط.
وقال العميد، في تصريح صحفي أدلى به أمس، إن طهران تجري تجاربها الصاروخية بهدف تعزيز قدراتها في مجال الدفاع والردع، وذلك دون تأكيد أو نفي ما جاء على لسان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن اختبار إيران صاروخا باليستيا متوسط المدى قادرا على ضرب أوروبا.
ونفى المتحدث تصريحات الجانب الأمريكي بأن التجارب الصاروخية الإيرانية تخالف قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، موضحا أنها تخدم الأغراض الدفاعية حصرا.
وشدد المسؤول العسكري رفيع المستوى على أنه ليس هناك أي تواجد عسكري إيراني غير قانوني في سوريا أو في أي بلد أخر، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي من لا يحترم القانون الدولي ويخالفه.
وتوعد شكارجي الولايات المتحدة وحلفاءها بـ"صفعة قوية ستجعلهم يندمون إلى الأبد لو ارتكبوا أي خطأ ضد الجمهورية الإسلامية".

*****
نتائجه خيّبت آمال الخصوم والمنافسين
المؤتر 38 للشيوعي الفرنسي .. قيادة وتوجه سياسيان جديدان
رشيد غويلب
في فترة 23 – 25 الشهر الماضي انعقد المؤتمر 38 للحزب الشيوعي الفرنسي (وكان استثنائياً) ، في احدى ضواحي باريس الكبرى ، واقرت الغالبية العظمى من مندوبيه الـ 736 توجهاً سياسياً جديداً للسنوات القادمة، كما انتخبت قيادة جديدة. وبهذا خيّب مندوبو المؤتمر توقعات وآمال خصوم ومنافسي الحزب، ومراهنتهم على انشقاق الحزب.
انتخب المؤتمر سكرتيرا وطنيا جديدا للحزب هو النائب في البرلمان الفرنسي فابيان روسيل (49 عاما)، خلفا لبيير لوران، الذي سيقود المجلس الوطني للحزب، وبهذا يكون لوران بمثابة الشخصية الثانية في قيادة الحزب. واقر 84,5 في المائة من المندوبين، بالتصويت الفردي، وثيقة التوجهات السياسية للحزب، التي حملت عنوان "نحو بيان شيوعي للقرن 21 "، بعد ادخال 700 تعديل عليها اقترحتها مؤتمرات منظمات الحزب المحلية. وتم اقرار شعار جديد للحزب (لوغو)، عبارة عن نجمة حمراء محورة، وفي اعلاها غصن. ويبدو ان الاختيار جاء ليعكس معاني متعددة: النجمة الحمراء تدل على المثل الشيوعية، ولكن ايضا تمثل شكلاً جغرافيا تقريبياً لفرنسا، مفتوح الذراعين على العالم. والغصن يشير الى إزهار الفكر الشيوعي، كما يعكس انفتاح الحزب على حماية الطبيعة والبيئة.

مؤتمر استثنائي
في مجرياته ونتائجه

كانت استثنائية المؤتمر واضحة منذ البداية، فلم يجر الاعداد له بالشكل التقليدي المعروف، حيث تقدم قيادة الحزب مشروع الوثيقة السياسية، بل سبقه في ايام 4-6 تشرين الأول استفتاء حزبي عام على اربعة مشاريع لتوجهات مقترحة، الأول هو الذي اقره المؤتمر، والذي قدمه، ضمن آخرين، السكرتير الوطني الجديد فابيان روسيل، ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب اندريه ساشيني. والثاني قدمته قيادة الحزب بزعامة لوران، وكان الفرق في التصويت لصالح الوثيقتين في الاستفتاء االحزبي، 1200صوتاً، من اصل 30 الفاً شاركوا في الاستفتاء. المشروع الثالث كان يدعو الى التحالف مع حركة جان لوك ميلنشون الشعبوية، وبغض النظر عن سياسة احتواء قوى اليسار التي يتبناها، لم يحصل هذا المشروع في الاستفتاء الحزبي على اكثر 12 في المائة. ولم يحظ المشروع الرابع الداعي للعودة الى الماضي وتبني منهج دوغمائي باهتمام كبير في الاستفتاء، ولم يلعب دورا يذكر في مجريات المؤتمر.
اسباب التباين

وجاء تباين المشاريع السياسية، واعتبار المؤتمر الـ 38 استثنائيا، نتيجة لتدني النتائج الانتخابية للحزب في السنوات الأخيرة، وفشل تحالف "جبهة اليسار" مع حزب ملينشون. فقد عمل الحزب على تحقيق اوسع جبهة لليسار منذ عام 2009 ، وكان نجاحها الأكبر في انتخابات الرئاسة الفرنسية عام 2012، حيث حصل مرشحها ميلنشون على 11 في المائة، بعد سحب الحزب الشيوعي مرشحه لصالح الاخير، لغرض تعزيز مشروع مشترك لقوى اليسار. لكن ميلنشون اعتمد بعد ذلك سياسة الانفراد، وخطاباً شعبوياً، سعى ويسعى بواسطته لتسيّد ساحة اليسار واحتواء قواه الرئيسة، ما ادى عمليا الى نهاية تجربة "جبهة اليسار".
هذه التطورات خلقت اكثرية داخل الحزب حمّلت سكرتير الحزب السابق وفريقه مسؤولية التراجع الانتخابي، وخطر "غياب الحزب من الواجهة"، وفشل سياسة التحالفات التي اعتمدها. وطالبت بتشديد أقوى على مشروع الحزب الشيوعي، والاشتراك في الانتخاب القادمة بقائمة مستقلة، وزيادة الجهود لتوسيع تنظيم الحزب ، بما في ذلك إعادة بناء تنظيم الحزب في المصانع. وارتباطا بذلك طُرحت قضية التغيير في قيادة الحزب وفي طبيعة نشاطها.

لا حرب في صفوف القيادة

واكد سكرتير الحزب الجديد في كلمته الختامية ان الحزب خرج من المؤتمر اكثر قوة، نتيجة للمساهمات المتنوعة. وحيا في هذا السياق جهود سلفه بيير لوران، الذي لولا جهوده لما كان بالامكان التوصل الى هذه النتائج.
وكان لوران الذي قوبل بتصفيق عاصف لدى القائه كلمة الافتتاح، قد دعا "لفتح الطريق امام البديل لسياسة ماكرون". وقال ان "الجدل بيننا ليس حربا بين القادة، وان الانانيات لا تسبق المصلحة المشتركة". كما ان الانشقاقات لا تحقق شيئاً لحزب الناس البسطاء. وبمبادرة منه جرى حوار مع خَلَفه، تمخض عن الاتفاق بشأن العمل في قيادة الحزب.
مواصلة الجهود لتجميع قوى اليسار

في كلمة الختام دعا فابيان روسيل مجموع اعضاء الحزب البالغ 49383 ، وممثليه في جميع المجالس المنتخبة، للعمل بموجب نتائج المؤتمر، بما في ذلك الحملة الخاصة بزيادة عضوية الحزب، مؤكدا ثوابت الحزب الطبقية والاجتماعية. وشدد على مواصلة جهود الحزب لتجميع قوى اليسار، على الرغم من حالة التشتت التي تعيشها هذه القوى. وسيستمر الحزب في العمل على توحيد قوى الشعب الفرنسي، باعتبار ذلك سمة لمجمل تاريخ الشيوعيين.
وسيخوض الحزب انتخابات البرلمان الأوربي المقبلة بقائمة خاصة به مفتوحة لكل الساعين لمواجهة سياسة ماكرون الليبرالية المتطرفة. مع تأكيد بذل الجهود لتحقيق قائمة يسارية مشتركة، لايصال اكبر عدد من النواب الشيوعيين واليساريين الى البرلمان الاوربي، رغم صعوبة المهمة.

*********

ص 5

الغريب الذي نسي ظله

عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب" في العراق صدرت مجموعة شعرية بعنوان:"الغريب الذي نسي ظله" للشاعر أوس حسن. تقع المجموعة في 63 صفحة من القطع المتوسط. ونقرأ منها:"لأن قمري مهجور في عتمة الصباحات الجبلية، وصوتي أبيض كغيم مكسور على النافذة، لأن لقلبي دموعا رمادية الفصول، ولضحكتي غبار حزين.. لأن ذاكرتي قصيدة موشومة على كتف الريح، وسماء تفطر زرقتها من سطوة الغياب، لأن لظلي الأخضر المكسور نجمة، تلملم مراياه خلف هزائم الصبر، وأخرى تطعمني نهاية المساء".

***********

من أوسلو...
أريدك

من الشخصيات الثقافية النادرة في طيبتها وروحها العذبة التي مرت في تاريخ العراق وخاصة في فترة السبعينيات وحتى خروجه من العراق متأخراً بعد رحلة مريرة من الملاحقات والاعتقالات والاختفاء عن الأنظار مع مجموعة من الأدباء والفنانين اليساريين الذين كانوا يحلمون بحياة حرة وكريمة، لكن سياسات القمع والتعسف آنذاك لم تقضِ على أحلامهم فحسب إنما قضت على حياة الكثيرين منهم! أنه الكاتب والفنان الراحل صباح عثمان الرشيد، المولود في مدينة البصرة عام 1957 والذي عرفته عندما جاء ذات ليلة من عام 1979 الى بيتنا برفقة أخي الكبير "ستار" الذي كان صديقا له، وكان الجوع قد أخذ مأخذه منهما وكانت ثيابهما ممزقة من جراء اشتباكهما مع مفرزة الأمن العامة التي لاحقتهما في شارع السعدون وحاولت اعتقالهما لكنهما تمكنا من الإفلات من تلك المفرزة اللعينة، وبينما كنت أجهز لهما فراش النوم وبعض الطعام كانا يتحدثان عن اصدقاء آخرين تم الإمساك بهم!
بعد مرور سنوات طويلة اختفت أخبار صباح عنا حتى ألتقيته في احدى سنوات الحرب العراقية الايرانية الأخيرة في منطقة "قره تبه" القريبة من كلار. كان معنا الصديق الشاعر حميد قاسم، كنا جنوداً نسهر يومياً حتى الفجر بعيدا عن أنظار الرقيب، وكان صباح يغرد بصوته الشجي الجميل في أعالى الحب، فوق الجبل وفوق الحنين وفوق ألم الفراق، كان يغني أغنيتة التي يحفظها اغلب اصدقائه "أريدك".
صباح عثمان الرشيد هو مهندس كهرباء وخبير ومبدع في الكثير من المجالات الفنية والثقافية، يعرف كل شيء ويذلل كل الصعاب أمامه. كان يقضي اغلب أوقاته مع صديقه الشاعر كزار حنتوش ويشرع في غنائه الشجي، وبعد اشتداد الحصار على العراق غادر الى عمّان ولم يلبث كثيراً حتى غادرها الى دمشق.
لقائي به حصل في "السيدة زينب" عن طريق الصدفة وهو ينتظر السفر الى الدانمارك، لم يتغير قلب صباح عثمان الطيب رغم الحروب والحصار والمداهمات والتعسف وصعوبة حياته المحفوفة دائما بالمخاطر ، وحين تجمعه جلسة مع الكبير مظفر النواب يتعالى حنينه الى الوطن عبر الريل وحمد والنواب.
في عام 2002 غادر صباح دمشق الى الدانمارك وأصبح قريبا مني ومن أصدقاء آخرين فكان يزورني في أوسلو وأنا أزوره في مدينته القريبة من مدينة صديقنا الشاعر وسام هاشم، نلتقي ونستذكر أيام المطاردات والحروب وويلاتها لكنه لم يشتكِ للآخرين فكان عزيز النفس وهادئ ومسامح في طباعه.
كان الكاتب صباح عثمان يختبئ في بغداد أحيانا في بيتنا وأحيانا يذهب الى أهله في البصرة وسرعان ما يهرب مرة أخرى فيذهب الى السليمانية، فوالده من اهالي السليمانية كان عسكريا في جنوبي العراق وأمه جنوبية لكنه كان عراقياً عاشقا لتراب العراق، طيبته وروحه العذبة دائماً تحجز مكانها المرموق بين الأصدقاء وكل الذين عرفوه عن قرب.
صباح كتلة من الحنين وروح ملائكية تمشي على الأرض، كرمه باذخ لا يشبهه كرم لكنه يشبه مائدة عاشوراء حين يفرشها فقراء العراق من الموصل والبصرة وكركوك وبغداد الى كربلاء.
فجعنا برحيله المفاجئ في صيف عام 2012 بمنفاه الدانماركي وسط ذهول اصدقائه ومعارفه. نام في بيت صديقه الذي قضى معه منتصف الليل في الحديث المليء بالشوق والحنين للعراق والاصدقاء لكنه لم يصحُ، توقف قلبه عن الحب والحنين والحياة.
هكذا إذاً يا صباح تركت ضحكتك العريضة ترنو
وإبتسامتك التي تضيء دروب المنفى
سأفترض الليلة أنّ طيفك الذي زارني في المنام
كان حزيناً في غربته
بينما ليلتي كانت مزدحمة بالمقابر
تذكَّرت أيَّامَ الحرب والموت على الجبهات
حين تأتي الشظايا مسرعة وهي تقّطع أوصال الجنود
الذاهبين إلى الموت باسم البلاد
كنت أرى طيفك بين الموتى وهو يغني:"أريدك،
الستاير لونها فراك وتصاويرك برمشي".

هادي الحسيني

************

كم أكره القرن العشرين.. ابن الهارب والزنبور
يوسف عبود جويعد
في حروب القرن العشرين, تمت إبادة أكثر من "175" مليون انسان, قُتل من المدنيين, ضعف ما قتل من العسكريين.... حروب ومجازر ومذابح ومجاعات. هذا قرن المجازر المروّعة. المجزرة الأرمينية في تركيا, مجزرة رواندا, مذبحة سربرنيتسا, مذبحة صبرا وشاتيلا, المذابح في كمبوديا, مذابح الأرمن, مذابح سيفو, مذبحة سميل, مجاعة هولدومور"!
لم يذكر الروائي عبد الكريم العبيدي الكوارث والمجازر والحروب المتصلة التي حدثت في العراق في هذا القرن, لأنها ستكون مادته الخام, الذي سوف يدخلها في معالجاته الفنية, ومخيلته السردية ومبنى هذا النص في روايته "كم أكره القرن العشرين" لنعيش تلك الحروب والكوارث والمجازر ونكون مع الشخصية الرئيسة, مولود, أو مولو البلوشي, وننطلق معه وهو يقود مهمة سرد الاحداث الكبيرة والواسعة, والتي غطت من الزمن أحداث السنوات الثمانية, الحرب العراقية - الإيرانية, والحصار الاقتصادي الذي فرض على البلد, وغزو الكويت. والمكان البصرة بنواحيها وأقضيتها, وبغداد, والكويت, وهولندا.
البلوش أو بلوج هي إحدى كبرى القوميات التي تسكن بين باكستان وإيران وأفغانستان في إقليم بلوشستان, وقد هاجرت أعداد كبيرة منهم إلى البلدان المجاورة والدول الخليجية. وكانت لهم مملكتهم الخاصة في إقليم بلوشستان قبل أن تحتل باكستان الجزء الغربي وتحتل إيران الجزء الشرقي منه أثناء تقسيم الهند عام 1948. ويتواجد نحو سبعة ملايين بلوشي في بلوشستان غربي باكستان وثلاثة ملايين بلوشي في سيستان وبلوشستان ايران ومليون بلوشي في أفغانستان, وأعداد متفرقة في دول عديدة اخرى ومنها العراق.
ومن هنا تتضح لنا ملامح شخصية مولود البلوشي الذي كان نصيبه أن يعيش في هذا البلد في أوج اشتعاله, ويتعامل سكان البصرة مع عائلة مولود البلوشي بأنه بلا نسب ولا أصل ولا فصل. فيعيش بين ازمتين اقضت مضجعه, اولاها بأنه منبوذ ولا احد يرتضيه زوجا لابنته, أو عشيرة تقبله بينهم "ذبّاب جرش" كما يطلق على من يطلب الانضمام الى عشيرة غير عشيرته, والثانية أنه زج في حرب السنوات الثمانية وهو لا يرغب أن يكون حطبا لنارها، ومن هنا كوّن الروائي لغة سردية تنبعث من أعماق ووجدان وضنك العيش وصعوبة الحياة التي يعيشها مولود البلوشي, فهي تخرج من داخل الوجدان لتدخل وجدان المتلقي دون أي عائق.
نكون مع الفصل الاول من الرواية "الصندوق الاسود الاول" وهي تفاصيل تخص الروائي الذي استطاع أن يجد له موطئ قدم ضمن الاحداث, وكذلك وجد له فسحة يلج من خلالها, فيسافر الى كردستان العراق للالتقاء بشقيقة مولود البلوشي التي كانت تحتفظ بمقتنيات شقيقها وهي مدونات ومعلقة مولود البلوشي التي سوف نرحل معها لاحقاً.
يعد هذا بمثابة تمهيد وتهيئة المتلقي للدخول في رحاب تلك المعلقة, فسوف نكتشف أن الابواب تفتح على مصراعيها لحياة كبيرة, تضم بين ثناياها بلدا يخوض حربا ضروسا, كوننا سوف ندخل في الفصل الثاني "الصندوق الاسود" لنتابع ونترصد حركة مولود البلوشي في حله وترحاله, لأنه بمثابة العين التي تكشف لنا الاحداث.
"هذا الأمر يخصني وحدي. سأقترب من بداية مريحة, وأستخرج لنفسي نظرة بلوشية خالصة. لا بد من بداية. ولكن أيّ بداية لمعلّقتي ستكون عفنة, وقد لا أنجو منها لأنني سأعيد النظر ثانية في تَركة الهرب الثقيلة وسأهرب ثانية داخل الهرب ذاته".
تلك هي الورقة الاولى التي استخلص مولود البلوشي رسالته التعريفية لهذه المعلقة, ومن خلال الإشارة في الورقة الثانية من هذا الفصل الى الجد الكبير لمولود "عزت خان بالاجاني" وكذلك للشماريخ ويعني بهم هؤلاء الجنود الذين اعدوا للحروب والموت دون ارادتهم, لنكون مع الدفتر الاول وسياحة في العدم, ثم الى هروبه الاول.
كتبت الرواية بشكل دائري, أي أنها تبدأ من حيث انتهت, ثم تبدأ لعبته مع افراد الانضباط العسكري الذين كانت مهمتهم مطاردة الهاربين من الحرب من الجنود بشكل يضيق عليهم حياتهم , وهي لعبة الهرب والزنبور.
"ربما أنا الوحيد الذي يدرك سر حزنه, ويتحسس لمعان عينيه الغائمتين فـ "سكراب" تؤرقه لحظة الصفر ذاتها, لحظة انفجار الحساء الكوني وما قبلها. لقد كان الكون صفراً معدوماً, لا زمان فيه ولا مكان, وليس فيه "هناك لسكرابه" كان مجرد "عدم اولي", ثم حدث في لحظة الانفجار "هنا" و" هناك" داخل الانفجار ذاته. لا يوجد مكان خارج الانفجار, لا يوجد "هناك" له, كل ما يحيط بذلك الانفجار هو عدم , هو لا شيء".
وهكذا يبدوا لنا أن مولود البلوشي, لم يقدم لنا الاحداث بشكل محدود , بل أنه كان سبباً لنكتشف ما الذي يحدث في البلد أثناء هذه الحرب, ليس على صعيد جبهات القتال والمواجهة والقتال والانفجارات وسقوط المقاتلين بين جريح مزقته شظية او رصاصة قناص, وقتيل متروك في الارض الحرام وسط صورة المعركة وما تخلفه, بل استطعنا أيضاً ومن خلاله أن نعيش حياة أبناء البلد في البصرة وكيف كانت حياتهم, وقد حفل هذا النص السردي بمفاجآت كبيرة ومهمة وتحبس الأنفاس, وهو الأمر الذي تتطلبه صنعة الرواية في مثل هذا النص الذي بلغت عدد صفحاته اربعمائة وخمسة وثلاثون صفحة من الحجم الوزيري كما يطلق عليه, إضافة الى احتوائه حياة الحرب بصورة تخرج من أعماق الهرب والخوف, وهو أمر يتطلب جهداً فنياً كبيراً. وتلك المفاجآت الكبيرة التي جملت الاحداث وجعلتها ملتهبة ملحمية هي:
- إلقاء القبض على مولود البلوشي بإدارة مدبرة من قبل "صارم" احد افراد الانضباط العسكري الذي يسكن في محلته.
- الحكم بالإعدام على مولود البلوشي
- يوم تنفيذ حكم الاعدام , والذي فيه سيق الى مقصلة الاعدام بانتظار الموت وتلك اللحظة استغلها الروائي بشكل مبهر.
- نفذ حكم الاعدام بالمجموعة التي هو من ضمنها ولم يبق سواه, وعندما ينادي الضابط المسؤول عن الاعدام, يتوقف عند اسمه قليلاً واصله وفصله ويتريث قليلاً للاستفسار عنه من قبل مرؤوسيه.
- في هذه الفسحة من الوقت يصدر أمر عفو عام يشمل حتى الذين صدر عليهم حكم الاعدام , فينجو بأعجوبة
- ينقل الى جبهة القتال الساخنة "الشلامجة" التي هي في مواجهة محتدمة مع العدو بكل انواع الاسلحة. وينقل لنا الروائي صور المعركة بشكل ينم عن تجربة ومعرفة عن الحروب وما يدور فيها.
- يجد "صارم" صريعاً فيهتدي لحيلة بأن يجرده من اوراقه الثبوتية ويضع بدلها اوراقه والقرص الذي يحمل اسمه وكل ما يؤكد أن هذا القتيل هو مولود البلوشي وليس "صارم" ويصاب وينقل مع جثمانه المزورة.
- يتحول مولود البلوشي الى ضياع الضياع الذي يعيشه فأنه يصبح "بلا" أي بلا وجود.
- ثم يتدبر أمر هروبه الى خارج البلد عن طريق الكويت في حرب الكويت ومن هناك يسافر الى هولندا ويقدم طلب الهجرة ثم اكتشافه بأن حي يرزق من قبل شقيقته والتقاء الروائي به, ثم يصاب بمرض لسرطان ويموت في بلد الغربة.
هذه المفاجآت جعلت الاحداث ساخنة ممتعة شيقة. وقد استطاع الروائي عبد الكريم العبيدي ومن خلال معلقة البلوشي مولود, أن ينقل لنا الزمان والمكان والشخوص وأحداث الحروب التي مرت بالبلاد, بشكل دقيق وصادق ومن خلال تلك اللغة التي تنبعث من الوجدان لتدخل وجدان المتلقي, وهي لغة شعرية حسية فلسفية تحتاج الى جهد ذهني كبير.
رواية "كم أكره القرن العشرين – مُعَلّقة بلوشي" تأخذنا الى الحروب وما يحدث فيها, وتقدم لنا واقع الحياة المؤلم للبلوش بشكل يثير التعاطف معهم, وبلغة سردية تنسجم والسياق الفني لمتن النص.

*************

قصتان قصيرتان
داود سلمان الشويلي

اغفاءة

باهتمام زائد راحت الكلمات المتبادلة بين رواد المقهى وهي تتطاير بين ذرات الغبار الباردة التي تدوّره المروحة السقفية، تتجمع في أذنيه كمتوالية رياضية لا نهاية لها.
لم تكن عيناه قد تحولتا عن المروحة المدوّمة فوق رأسه بالضبط، رغم الألم الذي أخذ يحسه في عضلات رقبته التي جعلت من رأسه كتلة مرمية على الحافة العليا لتخت المقهى.
ما زالت الكلمات تضغط على طبلة أذنه، فيما راحت أصابع يده المعرّقة بسمرتها الداكنة تداعب حبات مسبحته منذ أن وضع ساعديه على تلك الحافة البيضاء الصلبة للتخت كطائر يفرش جناحيه للريح بعد أن انتهى من شرب شايه الساخن.
بهدوء لم يحس به من قبل ارتخت عضلات عينيه تحت تدويم الهواء المتساقط عليه كرذاذ شلال ماء بارد، فانغلقتا على سوادهما بعد أن تغبش نظره مع دوران المروحة.
أخذت الكلمات تنقر طبلتي أذنيه بخفوت أحس به.. راحت تبتعد عن أذنيه، أو... فيما صمتت حبات مسبحته عن الضرب، لم يعد يسمع أو يحس بشيء فيما كان نظره ينطبق على ظلام دامس بعد أن ارتخت جميع عضلات جسمه.. و صمت كل شيء فيه.

نقطة لا لون لها

عندما سمع السؤال جيداً، كانت عيناه قد تصلب فيهما النظر على نقطة ما، ورذاذ شمس الظهيرة الحار يتساقط على هامته.
لم يكن السؤال مفاجأة له، لكن الاجابة عنه راحت تدور في تفكيره المتقولب بين تلافيف دماغه كدوامة لا حدود لاتساع محيطها الذي اجتاز انغلاق شفتيه على حروف الكلمتين اللتين يجب أن ينطق بواحدة منهما.
بين الـ "لا " و الـ "نعم" حرف زائد يعرف به جيداً، لكن بمقدور شفتيه أن تنطقا بهذه الـ "لا " ذات الحرفين الجافين الفقيرين القاسيين بقدر استطاعتهما النطق بالكلمة الثانية بحروفها الثلاثة الغنية بأشياء لا تحصى من الفرح و الزهو.. و الـ...
عندما حاول أن يفرج ما بين شفتيه، كانت مساحة تفكيره قد تضاءلت الى الحد الذي أصبحت فيه نقطة لا لون لها مرسومة على الجدار المقابل له.

*************

"وحدي ولم يكن معي سوى قلبي".. والمحمولات الجمالية
عباس لطيف
منذ الومضات الاولى والاستهلالات الشفيفة تضعنا نصوص "وحدي ولم يكن معي سوى قلبي" للشاعر علي حنون العقابي ازاء مساحة شعرية مكتظة بجماليات متنوعة وتوليفات تثير الدهشة وتنفتح على طاقة كبيرة من التأويل على مستوى الرؤى واستثمار مركز على توظيف لغة شعرية ممزوجة بالترميز والايحاء.
حفلت هذه النصوص بفضاء ونكهة تثير الكثير من الاهتمام على مستوى الابتكار وعلى مستوى الثيمات الشعرية غير التقليدية. وكذلك على مستوى توظيف الظواهر الفنية وتعميق الاداء الجمالي.
فنجد تلك الاستهلالات التي تشبه ضربات فرشان ملونة:
"أقرأُ باسمِ الحبِ أنشودةَ الهذيانِ
اِنهض من أساطيرِكَ لتغيضَ الأزمنةَ".
ونجد مثل هذا الاستهلال وبداعته ينتظم جميع نصوص هذه المجموعة
المتميزة والتي تحمل سمات المغايرة والتجريب.
ولعل الشاعر العقابي يرتكز في نصوصه العميقة والدالة على روح من المغامرة الشعرية لاسيما بانتقائه القصائد الطويلة نسبيا وابتعاده عن الومضات السريعة أو الهايكو ولعلها عودة الى تجارب الاداء الطويل في القصيدة الحديثة التي برع بها السياب والبياتي ونازك إبّان مخاضات الريادة . ووفق هذا المنحى نجد الشاعر يميل الى الجملة الشعرية الطويلة والمكتنزة بالمعاني والافكار والصور:
"لا بأسَ أنْ أبدّدَ وحشتي فيكِ مروراً برعشةِ الطيّشِ
فقد سكبتُ من دورقي أكثرَ مما ينبغي وفاضَ العشقُ والخجلُ
امنحيني قليلاً من الشهقاتِ لأستأنفَ العناقَ هتكاً
فمِن العبثِ أن نتركَ رعشتَنا قبلَ الصهيلِ..".
ومن البديهي ان القصائد الطوال تتطلب قدرا كبيرا من القدرة على خلق التحولات والتضادات واتساع المعاني. لذا نجد نصوصا تشتغل ببراعة على جماليات الصورة الشعرية المحلقة والاستعارات البلاغية والتشبيهات المثيرة:
"رُبَما يُنيرنَي الوجدُ أو قليلٌ من التأملِ
فقد كنتُ مِثُلكَ يا سيدَ المعنى أُغطّي الذنوبَ بالوجعِ
أتمددُ بالألقابِ حتى دحرجني العدمُ
وبقيتُ هكذا أبحثُ عن مأوىً في الأساطيرِ
عن المواثيقَ التي تَغلي بالرهانِ
عن بداياتِ البسالةِ
فَدعْني أعينُ القلبَ وأسدلُ عليكَ النشيدَ".
ويتشكل الزمن الشعري في مجمل النصوص على زمن الشاعر - الشعوري بعيدا عن حقيقته الفيزيائية او الزمن الطبيعي فهو زمن ممزوج بالأحاسيس والمشاعر والمشاهد التي غالبا ما تكون ذات الشاعر هي المحركة المركزية لكل مخاضاتها وتلويناتها السيكولوجية وبغية تعميق الدهشة والغرابة نجد الشاعر يميل كثيرا الى استخدام التساؤل الاستفهامي وادواته مثل "كم؟ ومالي؟ ولماذا؟ .. الخ" لإشاعة نوع من التشويق واقامة حدود السؤال بوصفه العتبة الاولى للتوغل في عالم الاجابة. واليقين الحدسي للشاعر لاسيما وان البطل الحقيقي لكل القصائد هو صوت الشاعر. صوت الذات المضمخة بالوجع والصراع بينها وبين الآخر والمحيط واللحظة المأزومة.
كل قصيدة تنطوي على ازمة وجودية وعلى حشد من الاسئلة والتطورات والتساؤلات مما اكسب النسق الشعري سمات وملامح الشعر الذهني غير المستغلق. لكنه شعر قائم على افكار وحوار وسجال لا يتوقف ومما يجعل الفضاء الشعري متوقدا حين نجد "الذات" الشعرية تعاني الاغتراب والوحدة والانفراد وتعشق المغامرة والحرية والانعتاق.
وحفلت النصوص وفق هذه التوليفة السيكولوجية بالكثير من البوح الصادم والتدفق والتحليق على مستوى الصورة الشعرية:
"كانَ عليكَ أنْ تتهجى قلقي قبلَ أن تَدب علينا المنافي
كان عليكَ أنْ تُلّونَ هذا الوجود حتى يصيرُ أحلى من زينةِ الأعيادِ
لكنكَ تركتني أركضُ وحدي
وكنتُ اصغي للمياهِ التي بللتْ روحي
لنكنْ مخلصين اِذن ما دمنا نمجّدُ الفجرَ
أو نَضيعَ هكذا على مشارفِ العدمِ".
ومن بين جماليات الاستثمار اللغوي ميل الشاعر الى اسلوب التكرار. لكنه تكرار بعيد عن الترهل والاطناب. نجد ذلك في قصيدة "هنا بعثرت رمادي" وتكرار مفردة "هنا" ببراعة أخاذة.
انطوت المجموعة الشعرية على الكثير من الثيمات والاسئلة الوجودية ولوعة العشق المتعالي والرؤى الكونية وانفراد الكثير منها بإدانة الزيف والقبح والحروب:
"سوفَ اغمضُ روحي على طيفٍ
عسى أن أرى جمرةَ الصَحَبِ وقد توهجتْ
حتى اشحذَ لُغتي لِغَدٍ يأتي بالنضوجِ.
لقد مَرَّ القطارُ على سِكةِ أعمارِنا وَبَعثَرنا بكلِ انحاءِ الحروبِ
مَرَّ مُسرِعاً وهو يعوي بعد أن تَلَعثَمَ في الوصولِ".
ان نصوص مجموعة "وحدي ولم يكن معي سوى قلبي" للشاعر علي حنون العقابي تمثل مخاضة مبتكرة في تجريب جماليات ومحمولات القصيدة الحداثية التي ترتقي الى مستوى عال من الاداء الشعري المرهف والتوغل في استثمار اكثر من مستوى تعبيري وتوظيف الكثير من مكنونات اللغة وصياغة بنية لغوية محلقة وبعيدة كل البعد عن الاداء التقليدي السائد والاستهلاك الصوري المنطفئ.
اننا ازاء تجربة متوقدة وعميقة ورصينة في صياغة عالم شعري مضمخ بالجماليات والمحمولات الرمزية والايحائية وصناعة تدفق قائم على تنوير اللحظة الشعرية المستفزة.

*************

ص7
في بطولة العرب الفردية للرجال والسيدات الكلاسيك بالشطرنج
الإماراتي سالم عبد الرحمن والاردني رأفت عيسى والجزائرية أمينة مرزوق يتصدرون المنافسات
دبي - د . غانم نجيب*
مع انتهاء منافسات الجولة الرابعة من منافسات الكلاسيك في البطولة العربية الفردية للرجال والسيدات المؤهلة لكأس العالم، بدأت تتضح ملامح أبرز المرشحين للظفر باللقب، إذ تصدر اللاعبان، الإماراتي سالم عبد الرحمن والأردني رأفت عيسى منافسات الرجال بعد أن جمع كل منهما العلامات الكاملة (أربع نقاط)، فيما عززت اللاعبة الجزائرية أمينة مرزوق تواجدها على رأس قائمة المنافسات النسوية بعد أن أطاحت بلاعبة العرب الأولى المصرية شروق ناجي وفا.
واحتل المركز الثاني في قائمة منافسات الرجال التي تجري في قاعة دبي للشطرنج والثقافة اللاعبان(الجزائري بلال بلحسن، والمغربي هشا الحمدوش) برصيد ثلاث نقاط ونصف، وبرصيد ثلاث نقاط تشارك في المركز الثالث اللاعبان (الإماراتي سعيد إسحاق، واليمني بشير القديمي)، وتقاسم المركز الرابع اللاعبون (الجزائري نصير علي، والمصري أحمد عدلي، والتونسي أمير زغبي، والمغربي محمد تيسير، واللبناني عمر الجاروش) بعد أن جمع كل منهم نقطتين ونصف، فيما ارتضى الآخرون بالمراكز المتبقية.
وفي مسابقة السيدات للكلاسيك، جاءت اللاعبتان، (المصرية شاهندة ناجي وفا، والاردنية بشرى الشعيبي) بالمركز الثاني بعد ان جمعت كل منهما ثلاث نقاط ونصف، والتحقت اللاعبة العراقية في ركب المتفوقات باحتلالها المركز الثالث في القائمة الى جانب اللاعبات ( المصرية شروق وفا، والجزائريات صبرينا لاطرشة، وأميرة حمزة، وحياة طربال، و ماية)، بعد أن جمعت كل منهن ثلاث نقاط.
ويذكر أن لاعبتنا كانت قد فازت في ثلاث جولات على اللاعبات (البحرينيتين نجاح أحمد ومليحة الجامري، وعلى الجزائرية ياسين يوسف، وخسرت أمام متصدرة البطولة الحالية الجزائرية أمينة مزيود.
ويذكر أن حكمنا الدولي اسعد إسماعيل توفيق رئيس لجنة الحكام في الاتحاد العراقي يقوم وبتكليف من الاتحاد العربي للعبة بمهمة الحكم العام لمسابقات البطولة.
وعلى هامش فعاليات البطولة افتتحت يوم أمس الأحد الدورة التحكيمية العربية لمنح لقب حكم دولي ( نورم . أ .أي) وتستمر لخمسة أيام، وسيشارك فيها خمسة من محكمينا، هم : محمد إبراهيم حسين ( ديالى)، وإحسان كاظم محمود (بغداد)، وحسين علي حسين(كربلاء)، وعبد الكريم عبد القادر احمد ( السليمانية)، وبشار محمود زغير( مقيم في الإمارات).
_____________
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
**********
رونالدو يواصل كتابة التاريخ في الملاعب الإيطالية
متابعة – طريق الشعب
واصل البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس الإيطالي، تألقه في الملاعب الإيطالية، بعدما هز الشباك خلال انتصار فريقه بثلاثية نظيفة أمام فيورنتينا، السبت، في إطار الكالتشيو.
واختتم رونالدو، ثلاثية اليوفي، بهدف من ركلة جزاء، في الدقيقة 79، ليرفع رصيده إلى 10 أهداف في صدارة هدافي الكالتشيو، بالتساوي مع كريستوف بياتيك، مهاجم جنوى. وذكرت شبكة "أوبتا" للإحصائيات، أن كريستيانو رونالدو بات أول لاعب في السيدة العجوز، يسجل 10 أهداف في أول 14 مباراة بالكالتشيو، منذ جون تشارليز في موسم 1957-1958. وأصبح الدون البرتغالي، ثالث لاعب في نادي يوفنتوس، يسجل في 5 مباريات متتالية من عمر الدوري الإيطالي، بعد الفرنسي ديفيد تريزيجيه والأرجنتيني غونزالو هيغواين.
**********
اليوم.. خمس مباريات في الدوري الكروي

خاص – طريق الشعب
تقام اليوم الاثنين خمس مباريات ضمن الجولة العاشرة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم لموسم 2018-2019.
إذ يحل فيها نفط الوسط ضيفاً على الطلبة ويلاعب النجف فريق نفط ميسان ويلتقي أمانة بغداد ضيفه القوة الجوية ويحل فريق الحسين ضيفا على الشرطة ويحل الكهرباء ضيفاً على الميناء.
وتختتم الجولة غدٍ الثلاثاء بإجراء مباراة واحدة تجمع الزوراء مع النفط.
**********
إنجاز دولي جديد للعراق
في لعبة كمال الأجسام

بغداد – طريق الشعب
حقق العراق، انجازاً جديداً في لعبة كمال الأجسام، بحصده نتائج مشرفة في بطولة الماس الدولية بأوكرانيا.
وفاز البطل العراقي أسو أمين، فئة "فيزيك" بالمركز الثالث طول 175، فيما فاز البطل شوان احمد بالمركز السادس في فئة طول 179.

حسن احمد: بطولة العرب تجربة رائعة.. وشكرا لجمهور اربيل

بغداد – طريق الشعب
أكد حسن احمد أن التجربة التي خاضها فريقه النفط في البطولة العربية للأندية الأبطال كانت ناجحة ومفيدة إلى حد كبير موضحا أن لاعبي فريق النفط اكتسبوا الكثير من جرعات الثقة والشجاعة من خلال مواجهة فرق كبيرة على غرار الصفاقسي التونسي والهلال السعودي ورغم فارق الإمكانات الكبير الا أن لاعبينا قدموا أنفسهم بشكل جيد ووصلوا بالفريق مع أفضل 16 فريق عربي وهو انجاز يحسب لهم مشيرا إلى ان التجربة سيجني النفط ثمارها في المشاركات المقبلة. ومن جانب آخر أشاد حسن احمد بجماهير اربيل الذين تواجدوا لمؤازرة الفريق حتى في وحداته التدريبية وما أشيع من مؤازرة جمهور اربيل لفريق الهلال السعودي أمر عار عن الصحة وكل الجمهور الذي شجع فريق الهلال لم يكن بينهم كردي واحد وأيضاً الشكر موصول لإدارة فريق اربيل التي استنفرت جهودها لتقديم أفضل الخدمات لفريقنا وأيضاً دورهم الكبير في إنجاح تنظيم المباراة.

تحديد موعد انطلاق بطولة أندية العراق للمصارعة

بغداد – طريق الشعب
حدد الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة، الثاني عشر من شهر كانون الأول الجاري، موعدا لانطلاق بطولة أندية العراق للأحداث بالمصارعة الحرة والرومانية، وتستمر لغاية الرابع عشر من الشهر نفسه. وقال رئيس اتحاد المصارعة، شعلان عبد الكاظم في بيان للاتحاد، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "تحديد موعد البطولة جاء خلال اجتماع إدارة اتحاد اللعبة مؤخراً"، مبيناً أن "هناك جملة من المقررات تم اتخاذها، منها تم تحديد موعد بطولة أندية العراق للمتقدمين مابين ١٥ ولغاية ١٧ من شهر كانون الأول الجاري على قاعة الاتحاد المركزي بمجمع الشعب وحسب القوانين والتعديلات الأخيرة للاتحاد الدولي". وكشف رئيس اتحاد المصارعة عن "أحقية كل ناد في المشاركة بلاعبين في كل وزن"، مبيناً أن "إقامة هذه البطولات سيكون مسك الختام بالنسبة لمنهاج الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة للموسم الحالي ٢٠١٨، ومن المؤمل أن يكون منهاج الموسم المقبل زاخرا بالبطولات المحلية والدولية، فضلا عن الدورات التدريبية والتحكيمية".

مدرب إيراني يصل الى بغداد لقيادة وطني الشاطئية

بغداد – طريق الشعب
وصل إلى العاصمة بغداد، المدير الفني الجديد للمنتخب الوطني بالكرة الشاطئية، الإيراني كريم مقدام، بعد التعاقد معه لقيادة الأسود في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا في تايلاند في شهر آذار المقبل. وقال نائب رئيس لجنة الكرة الشاطئية، علي حمدان في بيان للاتحاد، إن "المدرب الإيراني سيقود أول وحدة تدريبية للمنتخب اليوم الاثنين في المجمع الرياضي لوزارة الشباب والرياضة". وبين أن "اللجنة ستقيم بطولة رباعية لفرق المقدمة من اجل تعرف المدرب على مستوى اللاعبين، وزج دماء جديدة في صفوف اسود الرافدين". وأضاف حمدان، أن "المنتخب الوطني تنتظره مهمة كبيرة، وهي خوض غمار التصفيات المؤهلة لكاس آسيا للكرة الشاطئية التي ستقام في تايلاند، وثقتنا عالية بالملاك التدريبي بقيادة الإيراني كريم مقداد، والمدرب المساعد، احمد عبد الله، ومدرب الحراس، احمد مهدي، ومدرب اللياقة، فاضل عبد الحسين".
***********
نادال يعلن مشاركته
في بطولة برشلونة

متابعة – طريق الشعب
أعلن اللاعب الإسباني رافائيل نادال، عن مشاركته في بطولة برشلونة العام المقبل، من أجل الدفاع عن لقبه الـ11 الذي أحرزه في البطولة، والذي أحرزه العام الماضي. وقال نادال، في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "مرة أخرى، أحب أن أعلن مشاركتي في بطولة برشلونة، فالعام المقبل سيكون خاصًا للغاية بالنسبة لي، حيث سيشهد مشاركتي في برشلونة للمرة الـ15 في مسيرتي". وفي الـ14 نسخة السابقة التي شارك فيها نادال، لم يخسر اللاعب الإسباني سوى 3 مرات فقط، ليصبح بالتالي أول لاعب يؤكد مشاركته في البطولة التي ستقام بين يومي 20 و28 من شهر نيسان المقبل. وبدوره، قال ألبرت كوستا مدير البطولة: "أنها أخبار سارة أن يعود نادال إلى برشلونة من جديد، وهو خبر يبدو معتادًا بالنسبة للجماهير، ولكنه يظهر تقديره للعمل الذي نقوم به، وبدورنا نشعر بالفخر لمشاركة أفضل لاعب في التاريخ على الملاعب الترابية". ويتوقع كوستا أن يشارك ما بين 4 إلى 5 لاعبين من المصنفين العشرة الأوائل عالميًا في البطولة، كما حدث في الموسم الماضي بمشاركة نادال، ونوفاك ديوكوفيتش، ودومينيك ثيم، وديفيد جوفين، وكي نيشيكوري، وجريجور ديمتروف.
****************
منتخب نيجيريا يحافظ على لقب أمم أفريقيا للسيدات
متابعة – طريق الشعب
حافظ منتخب نيجيريا، على لقب بطولة أمم أفريقيا للسيدات، بعد فوزه السبت، على نظيره الجنوب أفريقي بركلات الترجيح، بنتيجة 4-3، بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة النهائية بالتعادل السلبي.
وتحلى المنتخبان بالحذر الشديد، مما قلل من ظهور هجمات حقيقية طوال 90 دقيقة. وكادت أن تنهي المهاجمة النيجيرية أسيسات أوشوالا، المباراة لمصلحة منتخب بلادها، لكنها أهدرت ركلة جزاء في الدقيقة 75.
ووصلت المباراة إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت لمنتخب سيدات نيجيريا، ليحصد اللقب الأفريقي للمرة الثالثة على التوالي، والـ 11 في تاريخه.
وكان منتخب نيجيريا، قد ضمن تأهله إلى كأس العالم للسيدات 2019 في فرنسا، بعد تجاوزه بنجاح نصف النهائي من البطولة، ليرافقه كل من الوصيف منتخب جنوب أفريقيا، ومنتخب الكاميرون صاحب المركز الثالث.
***********
فيا يلتحق بإنيستا في نادي فيسل كوبي الياباني
متابعة – طريق الشعب
أعلن المهاجم الاسباني، دافيد فيا، السبت، أنه انتقل إلى صفوف نادي فيسل كوبي الياباني بعد نهاية تجربته مع نيويورك سيتي الأمريكي.
وقال فيا عبر حسابه الرسمي على "أنستغرام"، : "كان لدي شعور بأنني أعطيت كل شيء هنا في نيويورك سيتي، عهدي انتهى الآن".
وأضاف: "لقد اتخذت دائماً قرارات مهمة في مسيرتي، إن قرارات خارج الملعب هي الأصعب بالنسبة للرياضيين، لقد استمعت إلى جسدي ، الناس من حولي وخاصة غريزتي، وأنا في انتظار بدء التحدي الجديد في آسيا ".
ومن المقرر أن يغادر فيلا إلى اليابان خلال الأيام المقبلة، ليلتقي زميله السابق أندريس إنييستا والألماني لوكاس بودولسكي.
ولعب فيا أربعة مواسم في الدوري الأمريكي الـ MLS، سجل من خلالها 80 هدفاً في 124 مباراة.
**************
بيكر.. نجم صاعد في عالم ألعاب القوى
متابعة – طريق الشعب
لم يسبق للأمريكي روني بيكر المشاركة في بطولة عالم خارج القاعات، لكن بعد تألقه في 2018 بدأ العداء الحائز على برونزية بطولة العالم داخل القاعات، بالتفكير في نسخة العام المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة. وقال أتو بولدون الحائز على 4 ميداليات أولمبية "أصبح منافسا مرهوب الجانب، والأمر لا يقتصر فقط على البطولات داخل القاعات".
والعداء الوحيد الذي سجل زمنا في سباق 100 متر هذا العام أسرع من رقم بيكر البالغ 9,87 ثانية، هو كريستيان كولمان حامل الرقم القياسي العالمي داخل القاعات.
وسجل بيكر 5 من أفضل 9 أزمنة هذا العام، حتى تخطاه كولمان في أواخر آب. وقال بولدون الذي يعمل في التحليل التلفزيوني "لو واصل طريقه فانه سيكون من المنافسين على الميداليات في بطولتي العالم المقبلتين ودورة الألعاب الأولمبية 2020". وتابع "يملك كل الإمكانات لتحطيم 9,7 ثانية، لا أعتقد أن الأمر سيتطلب تسجيل 9,6 ثانية للفوز في الدوحة أو في الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو". ويشارك بيكر بانتظام في بطولات داخل القاعات وفاز باللقب الأمريكي في سباق 60 مترا في 2017، وأصبح بعدها بعام واحد، خلال البطولة الوطنية الأمريكية، ثالث أسرع عداء في سباق 60 مترا بزمن بلغ 6,40 ثانية ليحتل المركز الثاني خلف كولمان. لكن السباقات خارج القاعات هي التي وضعت العداء المقيم في تكساس في دائرة الضوء عالميا.

بيكر يجني ثمار ثبات المستوى

وقال بيكر في مقابلة عبر الهاتف "أمضيت موسما رائعا، حققت 5 أرقام شخصية، سجلت أفضل رقمين أو 3 عالميا".
وفاز بيكر في 4 لقاءات بالدوري الماسي كما حل ثانيا وراء كولمان في نهائي سباق 100 متر في الدوري الماسي، ليكتب قصة نجاح جديدة.
وقال بيكر "شاركت في 13 سباقا لمسافة 100 متر خارج القاعات الموسم الماضي، خسرت 3 منها وحللت ثانيا في كل مرة، ثبات المستوى كان رائعا وهو ما أسعدني جدا".
وبيكر هو الأكبر سنا في جيل من المتسابقين الموهوبين من الولايات المتحدة (25 عاما)، لكنه لا يحظى بنفس شهرة كولمان (22 عاما) الحائز على فضية بطولة العالم في سباق 100 متر ونواه لايلز (21 عاما) الفائز بسباق 200 متر في الدوري الماسي، وحامل الرقم القياسي العالمي في سباق 300 متر داخل القاعات.
وتضم الولايات المتحدة أيضا جاستن جاتلين بطل العالم في سباق 100 متر الذي سيكمل عامه 37، في شباط المقبل.
لكن لا يمكن الآن إغفال خطورة بيكر.
وقال بولدون "حدثت أشياء كثيرة في 12 أو 16 شهرا الماضية، إنه شخص مختلف".
وتابع "بدا انه سيكون متخصصا جديدا في سباق 60 مترا، لكن في آخر عام شاهدت الطريقة التي يتعامل بها روني مع آخر 40 مترا في السباقات، والتي لا يحتاج معها إلى أن يكون الأسرع عند الانطلاق، يعلم أن سباق 100 متر يتطلب فلسفة مختلفة".

بيكر يوافقه الرأي

وقال بيكر "أعتقد أن أفضل أداء لي في السباقات يكون في نهايتها، أشعر بقدرتي على التسارع وأركض بقوة واستطيع المحافظة على سرعتي لفترة كافية من الوقت".
وقال بيكر الذي يرتبط بصلة قرابة بعيدة مع تايسون جاي حامل الرقم القياسي لسباق 100 متر "الأمر ليس بسبب الجماهير أو غيرها، في بعض الأحيان يتشتت ذهني بسبب المنافسين في السباق ذاته، العمل على علاج الأمر سيكون من مفاتيح تطوري في المستقبل".
وأوضح بولدون إن المزيد من المشاركة في سباق 200 متر قد يساعد بيكر على التألق.
وأشار "المجموعة الأخيرة من المتسابقين الذين هيمنوا على منصات التتويج من يوسين بولت إلى جاتلين وغيرهم كلهم يشتركون في شيء واحد، وهو الارتباط الوثيق بسباق 200 متر".
وأضاف "يتعين عليك المشاركة في سباقات 200 متر بنفس قدر سباقات 100 متر، هذا ما يجعل منك منافسا لا يشق له غبار في سباق 100 متر، عندما تشارك في سباقات 200 متر كثيرا، يصبح سباق 100 متر أقصر في نظرك وأكثر يسرا".
**********

ص 8

صناعة الأسطورة
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "صناعة الأسطورة: حكاية التمرد الطويل في جبل لبنان"، من تأليف عبد الرحيم أبو حسين.
يطرح الكتاب جملة من الأسئلة عن علاقة المناطق اللبنانية بالسلطة العثمانية. وهو يتمحور حول التمرد الطويل الذي صنع "لبنان الكبير" على مدى أربعة قرون في مقاومة العثمانيين.
ومن بين الأسئلة التي يطرحها الكتاب: لماذا وكيف حدث هذا التمرّد؟ ومن قاده؟ وما تأثيره في خلق البيئة السياسية والعسكرية التي مهّدت لنشوء "متصرفية جبل لبنان" على اعتبار انها المدخل لقيام لبنان الكبير؟
يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط.

************

آخر الكلام...
مفاوضات مكتومة

الى حد اللحظة، ما زالت مفاوضات إستكمال الكابينة الحكومية (الوزارات الثماني المتبقية) تدور بشكل محموم بين جميع الأطراف المعنية؛ عبد المهدي-القوى السياسية -الكتل السياسية- ممثلو الدول الداعمة للعملية السياسية في العراق. كل هؤلاء مشتركون حتى أرنبة أنوفهم في كل التفاصيل المتعلقة بتوزيع الحقائب المتبقية. ولدينا هنا تناقضان واضحان؛ الأول مصدره حكومي يحاول أن يقول: إن الحكومة ماشية على السكّة، سواء استكملت الحقائب الوزارية أم لم تستكمل. وإن الوزارات الشاغرة تدار حالياً بالوكالة من قبل وزراء آخرين. في المقابل، هناك ما يناقض هذا القول، لأننا نجد حمّى الصراع تدخل أبواباً جديدة، وهو أمر يناقض تمشية الحال الذي تدعيه الحكومة.
على الكفة الأهم، لدينا برنامج حكومي ينتظر التنفيذ، فإذا كان هذا البرنامج (لا يحتاج) لوجود الوزير ففيم هذا الاقتتال التفاوضي من أجل المنصب؟ وإن كان البرنامج (يحتاج) وجود الوزير، فنحن إزاء انسداد لن نتحرك منه ما لم تنجز العملية السياسية استكمال الوزارات.
هذه كلها تدور بعيداً عن المصارحة مع الناس، وهو نهج وميراث صارا تراثاً سيئاً تتناقله الطبقة السياسية، ومعها رؤوس المسؤولية، فلا تكلّف نفسها عناء الشرح للمواطن، ولا تقول: انتظرنا فإننا سنتقاسم ونعود اليك بنتائج القسمة، قسمتك غامقة اللون!
الشفافية في التعامل مع الناس تعني احترامهم، واحترام حقهم في أن يعرفوا. لأن الشعب هو مصدر السلطات، وطالما أن الشعب هو من ينتخب، فهو مصدر السلطات، ولا توجد لدينا سلطة غيره يمكن أن تتحكم في المقادير وفقاً للدستور والقانون.
إذا كنا سنسير على نهج الحكومات السابقة، حذو النعل للنعل، في الإخفاء وإظهار الابتسامات فقط، فإننا سرعان ما سنرى أنفسنا في ذات المآزق التي وقعت فيها الحكومات السابقة. إلاّ اذا كان هناك شيء جديد يجمع ما بين الكتمان ومصلحة الناس. هذه في العادة حالة تشابه عالم روايات جورج أورويل، حيث أن الأخ الأكبر هو من يراقب كل شيء وهو من يسمح (أو لا يسمح) لنا بأن نعرف. بقي أن نقول إن نتائج الكتمان في اختيار الوزراء ذهبت الى ترشيح أربعة وزراء تدور حولهم أسئلة شتى. والأكثر تعاسة في الموضوع، أنهم لم يكلّفوا أنفسهم عناء رد التهم عن أنفسهم، أو الإجابة على التساؤلات حول مواقفهم القانونية من المساءلة والعدالة، ومن المطلوبية القضائية. هؤلاء أجادوا اللعبة من اليوم الأول.

قيس قاسم العجرش

**************

جولات إعلامية في قضاء القاسم
الحلة – قاسم رحيم
نظمت اللجنة الفرعية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء القاسم بمحافظة بابل، الأيام الماضية، جولات إعلامية راجلة في مركز القضاء.
ووزع المساهمون في الجولات، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، فضلا عن نسخ من البلاغات الصادرة عن اجتماعات اللجنة المركزية للحزب. وجرت بين الفريق الجوال والمواطنين، نقاشات حول موقف الحزب من الظروف الراهنة، ومساعيه المتواصلة إلى الإصلاح والتغيير.

************

خيمة طبية شيوعية
في منطقة المعامل
بغداد – طريق الشعب
نظمت الخيمة الطبية التابعة للحزب الشيوعي العراقي، أول أمس السبت، فعالية طبية مجانية في منطقة المعامل (بستان سامي) في بغداد.
وأجرى الكادر الطبي المشرف على الخيمة، الفحص للعشرات من أبناء المنطقة، وقدم لهم العلاج المجاني.
وأوضح الكادر في حديث لـ "طريق الشعب"، ان غالبية المرضى الذين راجعوا الخيمة، يعانون أمراض الجهات التنفسي وأمراض المفاصل والأمراض المزمنة.
من جانبهم أعرب أهالي المنطقة عن شكرهم وتقديرهم إلى الحزب الشيوعي العراقي، على مبادرته التي ساهمت في التخفيف من معاناتهم المالية، كون معظمهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود.
يشار إلى ان هذه هي المرة 14 التي ينظم فيها الحزب فعالية الخيمة الطبية في منطقة المعامل.

**************

الكلام المباح...

تغيير الصورة النمطية!

كان جليل يرفع صوته، حتى يسمعه والده، الذي جلس في طرف المكان، ليس بعيدا عن صديقي الصدوق أبو سكينة، الذي بدا متلهفا لينتهي هذا الحديث الذي طالما تكرر في الأيام الأخيرة، عن الصعوبات امام تشكيل الحكومة الجديدة. كان جليل يكرر بحماس أن من يريد الخلاص من المحاصصة الطائفية والاثنية، باعتبارها مفرخة للفساد وتدهور أوضاع البلاد وتوالي الازمات، لابد ان يضع في باله ان الطرف الاخر لن يستسلم بسهولة.
وحين سأل أبو جليل: وما هو الحل والسلوك مع المدافعين بحماس عن النهج التحاصصي الفاشل؟
قال جليل: الكرة الان في ملعب المنادين بالإصلاح والتغيير، أن يكونوا على مسؤولية عالية امام الشعب الذي انتخبهم وصدق وعودهم، ويستكملوا تشكيل الحكومة بحيث تكون قوية وفاعلة، وكفؤة لأجل تنفيذ البرنامج الحكومي الاصلاحي في اوقات زمنية محددة.
كانت سكينة من بداية الحديث تضع اللوم على البرلمان الذي ترى أنه يتطلب ان يكون اعضاءه على قدر عال من المسؤولية لتلبية طموحات المواطنين، وان يضعوا حدا لما يشاع عن الصراع والدفوعات المالية الخيالية لشراء هذه الوزارة او تلك، لأجل تحقيق مكاسب خاصة على حساب المصلحة العامة.
بدت زوجتي متشائمة أكثر من كل مرة في حديثها حين أشارت الى ان البدايات لتشكيل الحكومة جاءت دون مستوى الطموح والوعود، وان قوى الإصلاح ستضيع منها الفرصة ان لم تقترب أكثر من نبض الشارع ومطالب المواطنين والعمل بكفاءة وتعاون على التمسك بالبرنامج الإصلاحي.
ولابد من القول ـ عزيزي القارئ ـ أني كنت السبب في اندلاع هذا النقاش، اذ علقت على حديث أحد النواب الذي ظهر على شاشة التلفزيون وراح يتخبط في كلامه دون ان تفهم منه جملة مفيدة، وقلت بأنه إذا لم يجرأ النواب على تغيير صورتهم النمطية في نظر المواطنين، ويحاولون الاقتراب من هموم ومطالب الشعب، فان الخلل سيبقى قائما في تشكيل أي حكومة.
لحظتها قال أبو سكينة ممتعضا: كيف يمكن ان يكون تغيير الصورة النمطية لسياسي الصدفة؟ إذا كان سياسي فاسداً ويسرق من أموال الشعب بالملايين، ويحفظ ما سرق في حسابات خارجية بالدولار فهل تريده ان يحفظها باليورو؟ أو إذا كان يحضر جلسات البرلمان بربطة ملونه وبدلة فاخرة، فحين يسافر خارج الوطن تريده ان يلبس اليشماغ الأحمر أو العمامة؟

يوسف أبو الفوز

**********

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
احتفاء بالإعلامي الرياضي علي رياح وبتجربته
بغداد- غالي العطواني
احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالإعلامي الرياضي علي رياح وتجربته، بحضور جمع من المثقفين و الأدباء والإعلاميين والرياضيين، بينهم الكابتن باسل كوركيس مساعد مدرب المنتخب الوطني بكرة القدم، والاعلامي الرياضي محمد خلف مدير قسم البرامج الرياضية في قناة العراقية.


جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، أدارها د. صالح الصحن، واستهلها بالقول ان "جلسة هذا اليوم مميزة، كونها تحتفي بالإعلام الرياضي المسموع والمقروء والمرئي".
وأضاف قائلا ان علي رياح الذي يعد اسما لامعا في فضاء الإعلام الرياضي، بدأ هاوياً حتى تمكن من الوصول الى المستويين العربي والعالمي، مشيرا إلى انه حاصل على شهادة البكالوريوس في الترجمة في كلية الآداب بالجامعة المستنصرية عام 1988، وانه عضو نقابة الصحفيين العراقيين منذ العام 1981، وعضو الاتحادين العربي والدولي للصحافة الرياضية، وله مؤلفات مطبوعة عن مسيرة كرة القدم العراقية.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن بداياته في مجال الإعلام الرياضي، مبينا انها كانت تقليدية كبدايات أي رياضي.
وأضاف قائلا انه كان يزاول لعبة كرة القدم في مدينته (الحرية) في بغداد، وكان شغوفا بمتابعة اخبار الدوري العراقي، مبينا انه ولد عام 1964 ودخل الى عالم الصحافة عام 1980، ونشر في البداية مقالات رياضية في مجلة "صوت الطلبة".
ولفت رياح إلى انه نشر كتاباته في الصحافة الرياضية العربية قبل الصحافة العراقية، حيث كتب في صحف ومجلات كويتية وإماراتية، مشيرا إلى ان الصحفي المعروف إبراهيم إسماعيل هو من استدعاه وقدمه للصحافة العراقية.
ثم تحدث عن الصحف والمجلات الرياضية العراقية التي عمل فيها، والتي من بينها جريدة "الزوراء" التي ترأس تحريرها بين عامي 1989 و1990، ومجلة "المبارز العربي" التي أدار تحريرها بين عامي 1995 و1998، فضلا عن جريدة "سبورت تودي" التي ترأس تحريرها لفترة.
وتابع قائلا انه عمل مراسلا لمجلة "الرياضي" الاردنية بين عامي 1980و1982، ومدير مكتب مجلة "الرياضي العربي" الكويتية من عام 1982 حتى عام 1990، كما عمل في جريدة "الجماهير" الكويتية بين عامي 1985 و1986 ومجلة "الصقر" القطرية بين عامي 2000 و2008، إلى جانب عمله مراسلا لقناة "الجزيرة" القطرية من عام 1996 حتى عام 2003 و"الجزيرة الرياضية" من 2003 حتى 2014، وقناة "بي ان سبورت" التي باشر العمل فيها منذ عام 2014 ولا يزال.
وذكر رياح انه اصدر 11 كتابا عن مسيرة كرة القدم العراقية من عام 1986 حتى عام 2018، هي: "دورات الخليج العربي من عام 1986 والى الآن"، "الألعاب الاولمبية"، "فلاح حسن اللاعب الفنان"، "نجوم الدوري العراقي"، "تاريخ كأس العالم"، "مارادونا ساحر الكرة"، "الطريف والظريف"، "كنت هناك"، "ايام الكرة العراقية" بجزئين و"مباريات على الورق".
وتخللت الجلسة مداخلات وشهادات عن منجز المحتفى به قدمها عدد من الحاضرين.
وفي الختام وقع الإعلامي الرياضي علي رياح نسخا من الجزء الثاني من كتابه "أيام الكرة العراقية" ووزعها على الحاضرين، ليقدم له بعدها الأديب جمال الهاشمي لوح الجواهري، إلى جانب باقات ورد قدمها له عدد من زملائه الإعلاميين الحاضرين.

**************

اكتشاف طبقة أوزون على كوكب الزهرة

موسكو – وكالات
اكتشف علماء روس وفرنسيون وجود طبقة أوزون ثابتة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة.
وتحدث رئيس مجموعة البحث، إيمانويل مارك، من مختبر "LATMOS" الروسي، عن تفاصيل هذا الاكتشاف مشيرا إلى ان علماء الفلك اكتشفوا طبقة الأوزون بفضل جهاز مطياف يعمل بالأشعة فوق البنفسجية، مثبت على متن المسبار "فينوس إكسبريس".
وأوضح أن المسبار أنجز مهمته واحترق في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة عام 2015، بيد أن المعلومات التي أرسلها لا تزال تحت الدراسة.
وبحسب مارك فإن الأوزون اكتشف على كوكب الزهرة عام 2011، وان الحديث حينها كان يدور حول كمية صغيرة من الغاز تظهر بين فترة وأخرى ومن ثم تختفي. أما الآن فقد اكتشفت طبقة أوزون ثابتة فوق المناطق المعتدلة والقطبية للكوكب، وهي تقع في الطبقة العليا للسحب على ارتفاع 70 كيلومترا.
وأشار مارك إلى أن "مصدر الأوزون- كما على الأرض- هو الأكسجين الذري، الذي يتكون من انشطار ذرات غاز ثاني أكسيد الكربون تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية".
وأضاف أن "تركيز الأوزون في الزهرة أقل بألف مرة من تركيزه في الأرض، وهذا دليل على أن حساسية الأشعة فوق البنفسجية عالية جداً، بحيث تسمح باكتشافه في الكواكب الخارجية".
*************
نصب وتماثيل العراق مهددة بالزوال!

بغداد – وكالات
شكا مواطنون وفنانون تشكيليون عراقيون التجاوزات المستمرة والإهمال المتعمد من قبل الجهات المعنية، للنُصُب والتماثيل التذكارية التي ترمز إلى ثقافة بلدهم وحضارته وتاريخه.
إذ اختفى ودمر بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 وما رافقه من انفلات أمني، الكثير من النصب والتماثيل.
ومن أبرز النصب التي تمت إزالتها، نصب "اللقاء" في "ساحة اللقاء" التي سميت باسمه وسط بغداد. ويتكون هذا النصب من جدارين منحنيين يحتضن أحدهما الآخر، كإشارة إلى لقاء الأشقاء.
الاعتداءات على تلك النصب والشواخص بدأت منذ عام 2003، واستمرت بعد ذلك. فقد سُرقت عشرات التماثيل واستبدل بعضها بتماثيل أخرى لا تشبه سابقتها لا فنياً ولا حرفياً ولا ذوقياً، ولا تدل على أي خبرة لمن صنعها. كما هُشم بعض هذه التماثيل في أماكن مختلفة من العراق وخصوصاً وسط بغداد - حسب ما أفاد به فنانون تشكيليون.
الأكاديمي في كلية الفنون الجميلة محمد الفضلي، ذكر في حديث صحفي، إن "الاجتثاث الذي تعرضت له النُّصب والتماثيل في السنوات الماضية، وما تعانيه النصب الأخرى اليوم من إهمال وتحول بعضها إلى مكبات للنفايات، هو طمس للثقافة العراقية ولتاريخ العراق في كل المجالات".
وأشار الأكاديمي إلى ان تمثال الشاعر أبو نواس وسط بغداد، تعرض خلال الفترة الأخيرة إلى سرقة أصابعه بعد تكسيرها من قبل أشخاص مجهولين، على الرغم من أنه يقع في منطقة مكتظة ببيوت المسؤولين وقوات الأمن.
من جهته قال النحات ليث الخطيب، إن "كثيراً من التماثيل والنصب التذكارية في ساحات بغداد وشوارعها العامة التي سميت على أسماء أصحاب هذه التماثيل، تم تغييرها بتماثيل لا تشبهها، مغايرة تماماً من ناحية الفن والذوق والحرفية".
وأضاف قائلا إن "غالبية النصب والتماثيل الجديدة لا تُمثل التاريخ العراقي، وهي تفتقر للذوق الفني، كما أنها صُنعت من مواد رديئة لا تصمد طويلاً أمام حرارة الصيف وبرد الشتاء".
من جانبهم شكا مواطنين الإهمال الذي يتعرض له "نصب الشهيد" في بغداد، الذي تم تحويل جزء من مساحته الخضراء إلى بنايات تجارية.
وقال المواطن محمد الراوي، إن "المساحات الخضراء حول نصب الشهيد هي جزء من تصميمه الأساسي"، مبينا أن "الحكومات العراقية المتعاقبة بعد عام 2003 لم تهتم بالفنون والثقافة، بل قامت باجتثاثها وإحلال ثقافات أخرى بدلا عنها، لا تمت لواقع العراق الثقافي والحضاري والتاريخي بصلة".