العدد 76 السنة 84 الأحد 2 كانون الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
نائب: انتهاء تدقيق السير الذاتية للمرشحين من قبل النزاهة والمساءلة
رئيس الجمهورية يشدد على الاسراع في اكمال الكابينة الوزارية على أسس الكفاءة والمهنية
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس السبت، على اهمية الاسراع في اكمال الكابينة الوزارية واختيار الوزراء على أسس الكفاءة والمهنية، فضلا عن ضرورة توحيد الجهود لإنجاز هذا الهدف بالسرعة الممكنة، وفيما كشف نائب عن انتهاء تدقيق أسماء المرشحين من قبل هيئتي النزاهة والمساءلة، أشار نائب آخر الى تنافس 30 مرشحا على وزارة الدفاع. يشار الى ان مجلس النواب، حدد الثلاثاء المقبل، موعدا لانعقاد جلسة التصويت على اكمال الكابينة الحكومية.
اكمال الكابينة الوزارية

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح بحث خلال لقائه، العبادي أمس (السبت)، أهم التطورات على الساحة السياسية في البلاد، لاسيما التشكيلة الوزارية".
وأضاف "حيث جرى التأكيد على أهمية اكمال الحقيبة الوزارية واختيار الوزراء على أسس الكفاءة والمهنية، فضلا عن ضرورة توحيد الجهود لإنجاز هذا الهدف بالسرعة الممكنة، داعياً الكتل السياسية إلى" دعم الحكومة وبرنامجها للإسراع في خدمة المواطن".
وأكد صالح، خلال اللقاء، على" ضرورة العمل المشترك في التركيز على تقديم الخدمات للمواطنين، والعمل على تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد"، مشيرا إلى" المسؤولية المشتركة لجميع الأطراف في النهوض بالعملية السياسية ورفع مستوى الأداء الحكومي". من جانبه شدد العبادي على "ضرورة تضافر الجهود وإيجاد آلية مشتركة لاختيار الوزراء واكمال الكابينة الوزارية"، مبينا" أهمية تذليل العقبات التي تقف امام انجاز هذه المهمة الوطنية".

الانتهاء من تدقيق السير الذاتية

وفي السياق، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اكمال تشكيل الحكومة لابد ان يكون في الجلسة المقبلة لمجلس النواب يوم الثلاثاء"، مبينا أن "المعلومات تشير الى ان السير الذاتية للمرشحين للوزارات المتبقية عادت من المساءلة والعدالة وهي لدى الحكومة". وتوقع ان "طرح السير الذاتية على النواب الثلاثاء المقبل"، مشيرا الى ان "من بين هؤلاء الوزراء المتبقين سيكون هناك وزير للاتحاد الوطني الكردستاني".

حرية اختيار الوزراء

من جهته، قال النائب عن تحالف "سائرون" محمود أديب، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ضرورة استقلال القرار الوطني العراقي وترك الخيار لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي لاختيار شخصيات مستقلة ودماء جديدة تتولي وزارتي الداخلية والدفاع وعدم التزمت بشخصيات محددة وفرض أدوات وإرادات معينة دون غيرها.
ودعا أديب إلى تأجيل حسم الوزارات الأمنية في حال لم يستطع عبد المهدي حسمها خلال الفترة القليلة المقبلة لمنح فسحة للنقاش والمراجعة والحوار بشان الشخصيات التي ستتولى إدارتها.
مشيرا الى أن الاتفاق الذي جرى بين زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ورئيس تحالف الفتح، هادي العامري، كان يقضي بأن تدار الحكومة ضمن الفضاء الوطني والأطر العامة من قبل شخصيات وطنية حريصة على البلد وأمنه.

30 مرشحا للدفاع

بدوره، قال النائب عن تحالف "المحور" عبد الله الخربيط، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم طرح اكثر من 30 شخصية لوزارة الدفاع من بينها الفريق عبد الغني الاسدي والفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، والفريق الركن طالب شغاتي"، مضيفا "نعتقد انه سيتم التصويت على الكابينة الحكومية في الجولة الاولى"، مشيرا الى "اتفاق مبدئي على ان يمضي رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في تشكيل الكابينة الحكومية، والقرار سيكون في مجلس النواب".
*************
كتب المحرر السياسي:
لا مساومة على مشروع الاصلاح !

الكل ينتظر الدخان الأبيض وإعلان استكمال التشكيلة الوزارية، التي ينتظرها الكثير من العمل، وقبله او بموازاته البحث في الشبهات المتنوعة التي اثيرت حول عدد من الوزراء، الذين استوزروا في ٢٤ تشرين الاول الماضي، ثم ما أثير ويثار بشأن صفقات بيع المناصب.
وكانت الانتخابات النيابية الماضية، وما قبلها، قد أشرت مجموعة من المعطيات، لعل في مقدمتها ان الناس اكدت الحاجة الى الاصلاح، كونه مفتاحا للعبور بالعراق الى ضفة اخرى، أرادت لها قوى الاصلاح الفاعلة، ومنها الحزب الشيوعي العراقي وتحالف سائرون، وتريد ان تكون بعيدة عن نهج المحاصصة والفساد.
وجرى التأكيد على ان تخطي المحاصصة ومغادرة نهجها، يعد عنصرا أساسياً لتمكين الحكومة الجديدة من السير على طريق الاصلاح، مع الإدراك العميق ان ذلك ليس سهلا وسيصطدم بمقاومة شرسة متعددة الأنماط والأشكال، من جانب المنتفعين من استمرار النهج السابق وما يوفره لهم من إمكانية البقاء في موقع السلطة والقرار والنفوذ.
ودعا الحزب الشيوعي وسائرون الى اعتماد معايير النزاهة والكفاءة والوطنية والمهنية في إسناد الوظيفة العامة عموما، كذلك في تشكيل الحكومة الجديدة والتخلي عن المحاصصة، التي هي أس البلايا وحامية الفساد والمفسدين.
وشهد تشكيل الوزارة الجديدة صراعا حاميا بين نهجين ووجد هذا انعكاسه في تشكيلة الحكومة، وبات الامر اكثر ضراوة عند توجه رئيس الوزراء الى استكمال التشكيلة الوزارية، فقد شهدنا تمسكا وتشبثا بنهج المحاصصة، ورافق هذا الكثير من اللغط بشأن وزراء ومرشحين تحوم حولهم شبهات لم يتم التدقيق فيها بعد، في اتجاه نفيها او تأكيدها واتخاذ ما يتوجب من إجراءات قانونية، كذلك ما يخص الحديث الواسع عن بيع مناصب.
وجراء ما حصل ويحصل يمكن القول في اللحظة الراهنة، ان تشكيل الحكومة لم يبعث رسائل مطمئنة الى المواطنين المتطلعين الى حكومة متماسكة وقادرة على مواجهة التحديات الكبيرة، التي تواجه البلد والناس. وان من شأن التأخير في استكمال تشكيلة الحكومة وتواصل هذا التدافع بأشكاله المختلفة على المناصب ان يقلص مساحة الأمل، ويرفع درجة الإحباط، ويوسع هوة عدم الثقة في إمكانية ولوج طريق الاصلاح الحقيقي، الذي تريده الناس وتنتظره.
وفِي اوضاع حرجة كالتي تمر بها بلادنا، يتوجب اتخاذ مواقف حاسمة وواضحة بشأن ما يثار، وقد يكون غير صحيح ومنافيا للواقع والحقيقة، ولكن ليس من الصواب والحكمة بقاء الامر مفتوحا والتفرج عليه، لما له من تداعيات على صدقية الحكومة، ومدى قدرتها على تحقيق الاصلاح والتناغم مع رغبات المواطنين وتطلعهم الى التغيير.
وفيما الحكومة، كما يعلن، على وشك استكمال تشكيلتها، نؤكد مجددا اهمية اعتماد المعايير المعلنة، وكون القضية تتجاوز مسالة هذه الشخصية او تلك. فالمنطلق كان وسيبقى مدى القرب او البعد من مشروع الاصلاح وإمكانية تحقيقه، ولا يتوجب ان تكون هناك أية مساومة حول ذلك.
ومن جديد نشير الى ان اعادة انتاج المحاصصة والتمادي فيها والإصرار عليها، يبدد جديا إمكانية إطلاق عملية الاصلاح، ويؤدي الى نكوص عما يعلنه المواطنون ويطالبون به، سواء في ساحات الاحتجاج والتظاهر أو في غيرها، والذي هو في نهاية المطاف من مطالب الشعب.
واننا اذ نشدد على هذا، ونعده مفتاحا لرفع الهمم وإعادة الثقة بين المواطنين ومؤسسات الدولة، والتوجه الجاد لمعالجة ما تراكم من اشكاليات وصعوبات عبر الـ ١٥ سنة الماضية، نقول اننا سندعم أية توجهات إيجابية تصب في مصلحة الناس، وتنقذهم من الواقع الماساوي الذي هم فيه الآن، وسنعارض ما يتعارض مع ذلك. وسنواصل مع كل قوى الاصلاح الحية، خوض النضال السلمي والقانوني والديمقراطي والدستوري لدحر منظومة المحاصصة والفساد، والسير على طريق التغيير الجدي نحو إقامة دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
************
5 قرارات دولية في صالح فلسطين.. وحزب الشعب يرحب
القدس – طريق الشعب
رحب حزب الشعب الفلسطيني باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة خمسة مشاريع قرارات تتعلّق بفلسطين، من بينها القرار الخاص بالقدس المحتلة ورفض المساس بمكانتها ومطالبة الدول الأعضاء بالجمعية العامة بعدم الاعتراف بأي إجراءات تتخذها سلطات الاحتلال ورفض كل ما حصل خلال الفترة الماضية، لا سيما بعد نقل الولايات المتحدة الأميركية سفارتها إليها.
وأشار الحزب في بيان صحفي، إلى ان اعتماد هذا القرار بشأن القدس بأغلبية كبيرة، إضافة لثلاثة قرارات أخرى تختص بمتابعة البرنامج الإعلامي الذي يتعلق بتدريب فلسطينيين في الأمم الامم المتحدة، واستمرار عمل لجنة شعبة حقوق الفلسطينيين في الأمانة العامة، واستمرار عمل اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، جاء ليؤكد على نجاح وحيوية الدبلوماسية الفلسطينية فِي حشد المجتمع الدولي في الوقوف الى جانب عدالة قضيتنا الوطنية في مواجهة ما تبذله الإدارة الأميركية من جهود في المحافل الدولية لإحباط ذلك.
وأضاف أن "هذه القرارات تتطلب تعزيز هذا المنحى واستمراره الى جانب أهمية الخروج من حالة الانقسام واستعادة الوحدة لمواجهة المخاطر والتحديات".
واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، مساء أمس الأول، خمسة مشاريع قرارات لصالح القضية الفلسطينية.
وأفادت مصادر بأن أبرز القرارات التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلسة خاصة لها، قرار خاص يتعلق بالقدس المحتلة، طالب الدول الأعضاء بالجمعية العامة بعدم الاعتراف بأي إجراءات تتخذها إسرائيل في المدينة المقدسة، والحفاظ على وضعها الحالي، ورفض كل ما حصل خلال الفترة الأخيرة، لا سيما بعد نقل الولايات المتحدة الأميركية سفارتها إليها، إضافة لقرار يتعلق بتسوية القضية الفلسطينية بالوسائل السلمية.
وأضافت المصادر أنه تم اعتماد ثلاثة قرارات أخرى تأتي ضمن استمرار عمل لجان متعلقة بفلسطين في الأمم المتحدة، هي: لجنة تختص بمتابعة البرنامج الإعلامي الذي يتعلق بتدريب فلسطينيين في الأمم المتحدة على التغطية الإعلامية وتغطية فعاليات، واستمرار عمل لجنة شعبة حقوق الفلسطينيين في الأمانة العامة، واستمرار عمل اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.
كما اعتمدت الجمعية العامة قراراً سادساً خاصاً بمنطقة الجولان السورية المحتلة، يطالب بانسحاب إسرائيل من كل الجولان، وتأكيد سيادة سوريا عليها، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
**********
المرجع السيستاني: نرفض التدخل
في شؤون العراق وننتظر قيام الحكومة بمكافحة الفساد
بغداد – طريق الشعب
شدد المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، على ضرورة ان تقوم الحكومة الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي، بمكافحة الفساد، وتشغيل العاطلين، وإعادة النازحين، معلنا رفضه الكامل التدخل في شؤون العراق، داعيا الى احترام سيادته الوطنية.
وظهر المرجع السيستاني، الخميس، في صورة حديثة تجمعه مع رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش.
وقال الموقع الرسمي للمرجع الاعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب" ان السيد السيستاني ذكر في هذا اللقاء، ان امام الحكومة الجديدة مهام كبيرة وانه ينتظر ليرى ملامح النجاح في عملها ولا سيما في مجال مكافحة الفساد وتوفير فرص العمل للعاطلين واعمار المناطق المتضررة بالحرب واعادة النازحين الى مناطق سكناهم بصورة لائقة وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين بالشكل المناسب.
كما أكّد المرجع السيستاني على ضرورة أن تتعاون الكتل السياسية في مجلس النواب مع الحكومة لتقدم خطوات حقيقية في تحسين الأوضاع، مشددا على اهمية احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه من قبل جميع الدول.
************
زملاؤهم في البصرة يتظاهرون امام مكتب البرلمان
عمال وموظفو العقود في كهرباء الموصل والانبار وديالى يواصلون اضرابهم واعتصامهم لليوم العشرين
بغداد – طريق الشعب
يواصل عمال وموظفو العقود في وزارة الكهرباء، في محافظات نينوى وديالى والانبار، اضرابهم عن العمل واعتصامهم، منذ 20 يوما مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، مؤكدين استمراراهم حتى تحقيق مطالبهم المشروعة، فيما تظاهر زملاؤهم في البصرة، امام مكتب مجلس النواب في البصرة، بشأن المطالب ذاتها.
ويبلغ عدد موظفي العقود في وزارة الكهرباء، نحو 33 الفا، في حين تضم الوزارة 8 الاف عامل باجر يومي، ويشكل المتعاقدون والعمال نسبة 85 في المائة من كوادر وزارة الكهرباء.

الموصل: اضراب عن العمل

وقال سيف العسكر، احد منسقي احتجاج عمال وموظفي كهرباء الموصل، لـ"طريق الشعب"، ان "اصحاب الاجور والعقود اليومية في دوائر كهرباء الموصل لا يمكنهم الاعتصام مثلما هو الحال في بقية المحافظات على الرغم من معاناتهم، واخترنا أسلوبا آخر وهو انسحاب معظم العمال وموظفي العقود من مواقع العمل"، مشيرا الى عدد المضربين والمحتجين في الموصل، يختلف حسب اقسام مواقع العمل، فقسم انتاج الطاقة الكهربائية 400 متعاقد و55 عامل اجر يومي، وقسم التوزيع بحدود 2000 متعاقد وعامل اجر يومي".
وذكر "بدأنا بالانسحاب من العمل، منذ الـ 11 من الشهر الماضي، وهو اليوم الذي انطلق فيه عمال وموظفو الكهرباء في المحافظات العراقية بالاعتصام. وما زلنا مستمرين حتى يتم تثبيتنا على الملاك الدائم، خصوصا مع عدم زيارتنا من قبل اي مسؤول سواء من نواب الموصل او غيرهم، ونحن نعول على زملائنا في بغداد"، منبها "قبل ايام عقدنا مؤتمرا وتحدثنا فيه عن مطالبنا، ودعونا العديد من المسؤولين، لكن للأسف لم يحضروا الى المؤتمر الذي اقتصر حضوره على عمالنا وموظفينا".

لا رواتب خلال سيطرة داعش

وبين العسكر، ان "معاناة اصحاب العقود وعمال الاجر اليومي في الموصل، كبيرة خاصة خلال فترة احتلال داعش الارهابي، اذ ان وزارة الكهرباء في حينها الزمتنا على الالتزام في الدوام والحفاظ على دوائر الدولة وعلى ديمومة العمل، وبالفعل اغلبنا استمر في العمل وحافظنا على محطات الانتاج، ولكن في المقابل لم نحظ بأي حق من الوزارة، او تكريم لجهدنا بتثبيتنا وهو ابسط الحقوق".
وأوضح، "خلال فترة الاحتلال وعلى ضوء كتاب رسمي من الوزارة، يفترض ان تدخر رواتبنا، ولكن بعد عملية التحرير تفاجأنا تم اعطاء الاستحقاقات المالية من المدخرات فقط لموظفي الملاك الدائم اما العقود والاجور فلم يعط لهم اي استحقاقات مالية"، مستطردا "مستحقاتنا من علم 2015 تشمل شهور (السابع والثامن والتاسع والعاشر) حيث لم نستلم اي استحقاق مالي، اضافة الى عام 2016 لم نستلم اي شيء، وفي 2017 لم يستلم جميع العمل وموظفي العقود رواتبهم ومستحقاتهم المالية".
ولفت الى ان "هناك معاناة اخرى مررنا بها وهي تشابه الأسماء، اذ ان الكثير منا فصل من العمل او اعتقل بسبب تشابه الأسماء".

الانبار: انسحاب من مواقع العمل

بدوره، قال محمد راضي، احد منسقي اعتصامات الانبار، لـ"طريق الشعب"، ان "موظفي العقود والاجور اليومية في دوائر كهرباء الانبار، انسحب بعضهم من مواقع العمل، احتجاجا على عدم تسلم رواتبهم منذ شهور، وعدم تثبيتهم على الملاك، مع ان قسما منهم مضى عليه في العمل 13 عاما"، مبينا "بدأنا الاعتصام والانسحاب من مواقع العمل منذ الـ 11 من الشهر الماضي حسب توجيهات اللجنة التنسيقية في بغداد، ونخرج بين فترة واخرى في وقفات احتجاجية".
وأشار الى ان "اغلب دوائر الكهرباء في الانبار تعتمد في عملها على اصحاب العقود والاجور اليومية اذ موظفي الملاك الدائم اعدادهم قليلة، ومع ذلك تصل المستحقات المالية كاملة الى الموظف الدائم اما اصحاب العقود والاجور اليومية، فكثيرا ما تتأخر ويتم تأجيلها"، منوها الى ان ""عددنا في دوائر كهرباء الانبار، في قسم الانتاج حوالي 6000 عامل بين متعاقد وعامل. ومع ذلك لم يزرنا أي مسؤول للاطلاع على مشاكلنا ومطالبنا".

ديالى: اعتصام مستمر

من طرفه، قال مهند احمد، ممثل عن اعتصام عمال ومتعاقدي كهرباء ديالى، لـ"طريق الشعب"، "مستمرون في الاعتصام الى حين حصولنا على التثبيت كما ان اغلبنا انسحب من العمل، حيث ان هناك قواطع توقفت عن الانتاج واصبح الضغط في العمل على موظفي الملاك الدائم"، كاشفا عن ان "قسم الانتاج بلغ عدد المعتصمين فيه وحسب قواطع الكهرباء، 410 متعاقدين وقسم النقل والشبكات، اعدادهم تصل الى نحو 140 معتصما". وأضاف، "نطالب بحقوقنا بشكل سلمي، لدينا محاولات اخيرة في لقاء مع رئيس الوزراء من اجل تحقيق مطالبنا في التثبت، وعندما لا يتم تحقيق ذلك سيكون لنا اجراء آخر وهو الانسحاب بشكل كامل عن مواقع العمل".
البصرة: تظاهرة واحتجاج

الى ذلك، قال باسم الكناني، أحد المشاركين في تنظيم التظاهرة، في تصريح صحفي، إن "العشرات من العاملين في قطاع الكهرباء بصيغة عقود مؤقتة واجور يومية تظاهرواً سلمياً قرب مكتب مجلس النواب في المحافظة للمرة الثانية خلال أقل من اسبوع للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارة الكهرباء"، مبيناً أن "المتظاهرين يريدون من رئاسة مجلس النواب اقرار حقهم بالتثبيت ضمن قانون الموازنة".
ولفت الكناني الى أن "العاملين بصيغة عقود واجور يومية في الشركات العامة لنقل وتوزيع وإنتاج الطاقة الكهربائية سوف لن يتوقفوا عن التظاهر الى حين تلبية مطلبهم"، مضيفاً أن "قبل أيام قليلة فارق الحياة في قضاء شط العرب من جراء صعقة كهربائية خلال العمل أحد العاملين في الكهرباء، وترك زوجة وأطفال لن يحصلوا على حقوق تقاعدية لأنه كان يعمل بصيغة اجور يومية، ونحن لا نريد لهذا الظلم أن يستمر". وكان رئيس مجلس النواب، محد الحلبوسي، قد التقى الأربعاء الماضي، منسقية تظاهرات عمال ومتعاقدي وزارة الكهرباء في عموم العراق المطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، مؤكدا لهم وقوف السلطة التشريعية مع مطالبهم المشروعة في التثبيت على الملاك الدائم بالشكل الذي ينسجم مع منهاج الحكومة الجديدة.
ص 2
إحالة كبار قادة عمليات التحرير من مكافحة الإرهاب إلى التقاعد

بغداد – طريق الشعب
أصدر القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، امرا ديوانيا، بإحالة 3 من قيادات جهاز مكافحة الارهاب الى التقاعد.
وحسب الأمر الديواني، فإنه تمت احالة كل من قائد قوات جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي، وقائد العمليات الخاصة الثالثة الفريق الركن سامي العارضي، ونائب رئيس جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن مناف التميمي، الى التقاعد لبلوغهم السن القانوني وانتفاء دواعي تمديد فترة خدمتهم بعد انتهاء الحرب.
ووفق الأمر الديواني، فإن القرار جاء مطابقا لاحكام المادة 45 من قانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم 3 لسنة 2010.

*************
اضاءة ...
الدرس كما يبدو
لم يستوعب جيدا!

حقا ما كان يفترض ان يحصل هذا التأخير في استكمال التشكيلية الوزارية، خصوصا وان الكتل السياسية التي تملك الحصة الأكبر من مقاعد مجلس النواب قد دعمت رئيس الوزراء، ومنها من تنازل له عن "حصته الانتخابية" وخوله اختيار وزراء لاشغالها، وهو ما اكده السيد عادل عبد المهدي في كلمة الاستيزار.
اضافة الى هذا حصلت تفاهمات معينة بين قوتين برلمانيتين كبيرتين هما سائرون والفتح، توافقا بموجبها على ان الشعب هو الكتلة الأكبر. كذلك حظي ترشيح عبد المهدي بقبول ملحوظ، اقليميا ودوليا.
هذه العوامل مجتمعة وغيرها جعلت أعدادا واسعة من الناس تتطلع بأمل الى الحكومة الجديدة وما ينتظرها من مهام عديدة، وبرغبة كبيرة في ان تكون حكومة انتقالية حقا، تشكل مدخلا لتجاوز نهج المحاصصة في إدارة الدولة، الذي ساد طيلة ١٥ عاما.
وساعد على تشكيل هذا الموقف المتفائل ما رافق اختيار رئيسي مجلس النواب والجمهورية من ارهاصات، وما سبقه من اصطفافات للقوى والكتل السياسية، وإعلان عن اصرار على القطيعة مع الماضي، وفتح صفحة جديدة في العلاقة مع المواطنين وتلبية رغباتهم وحاجاتهم، وفِي إدارة الدولة على وفق منهج جديد يتجه نحو تفعيل مبدأ المواطنة. هكذا قيل وهكذا أعلن، بل ان هناك من ذهب أبعد وقدم اعتذاره الى الشعب العراقي، في حين اعلن آخرون انهم هم المسؤولون عن الفشل الحاصل ويتحملون مسؤوليته.
فكيف سارت الامور بعد هذا؟ من الواضح ان الرياح سارت بما لا تشتهي السفن، وجاءت الوزارة دون المتوقع، وبما لا يريده المواطن ويتطلع اليه. كما انها لم تسر وفق ما عملت وأرادت قوى الاصلاح الحية، التي تدرك جيدا عمق الهوة بين الأقوال والأفعال لدى عدد غير قليل من الكتل والأحزاب، استنادا الى تجارب ملموسة.
وبقي السؤال كبيرا بشأن مدى قدرة الاصطفافات السياسية الجديدة، ان تكون حقا كتلة سياسية لها برنامجها الواضح وان يكون هو اساس تلاقيها واتفاقها، وليس التسابق على تصنيع " الكتلة الأكبر"، هذا المفهوم والتفسير اللذين ابتلينا بهما؟! وهو ما أشرته بقوة ووضوح احداث وتصريحات الأيام الاخيرة.
ويتوجب القول ان كل المؤشرات حتى اللحظة تظهر ان العديد من القوى ما زال مشدودا الى الماضي بقوة، رغم الاهتزازات الارتدادية الخفيفة، وانها هي من يتحمل أساسا عدم تحويل الإرهاصات التي احدثتها العوامل الإيجابية المؤشرة أعلاه، على محدوديتها، الى إمكانية واقعية يمكن التأسيس عليها لبدء عملية اصلاح حقيقية.
على ان هذه الإرهاصات، وما سبقها من تراكمات إيجابية، لن تذهب سدى، ولن تضيع او يغطيها الدخان الكثيف المنطلق هذه الأيام من القصف المدفعي الثقيل المتبادل بين مختلف الأطراف السياسية، هروبا الى امام من استحقاق الإجابة عن أسئلة حارقة مثل: من المسؤول حقا عن تأخير تشكيل الحكومة؟ وعن تسرب اسماء غير مقبولة اليها؟ ومن الذي يضع العصي في عجلة عملية التغيير المطلوبة والملحة؟
فِي جميع الأحوال لا بد من القول ان استكمال تشكيل الحكومة، وهو أمر مطلوب دون جدال، لا يمكن ان يجري من دون اَي اعتبار ومعيار، فهو ليس هدفا بحد ذاته، ليس هو المبتغى والمرتجى، بل الامر يتعلق بما ينتظر الحكومة الجديدة من عمل واسع متعدد الجوانب. وقبله ان يطمئن المواطن الى ان تغييرا يحصل وانه يسير في اتجاه تلبية ما يريده هو ويتطلع اليه.
فالمواطنون الذين خرجوا الى سوح الاحتجاج والتظاهر، لم يفعلوا ذلك كي يأتي هذا الوزير او ذاك، او كي تتشبث هذه الكتلة او تلك بهذا المنصب او غيره.
وهنا يفترض ان الجميع قد استوعبوا الدرس جيدا. فما حصل في البصرة في تموز الماضي يمكن ان يتكرر فيها او في غيرها من مدن ومحافظات بلدنا، وقبل هذا ما حملته انتخابات ٢٠١٨ النيابية من عبر ودلالات بالغة الأهمية. فالناس أعياها الانتظار وعسل الوعود، وهي تنتظر فعلا ملموسا يعوضها عن بعض ما فات.

محمد عبد الرحمن

*************

مجلس المحافظة يعلن تعطيل المدارس اليوم الأحد
الموصل.. أمطار غزيرة تتسبب في فيضانات وغرق مناطق فيها ونائب عنها يدعو إلى إعلان حالة لطوارئ
بغداد – طريق الشعب
تسبب تساقط الامطار الغزيرة في محافظة نينوى، امس السبت، بسيول وفيضانات في عدد من مناطقها، وفقاً لما اعلنته وسائل اعلام محلية، وفيما اعلن مجلس المحافظة تعطيل الدوام الرسمي اليوم الاحد، دعا نائب عن المحافظة، الى اعلان حالة الطوارئ.
فيضانات وغرق مناطق

وبحسب صور تناقلها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فأن المياه التي تجمعت من سيول الامطار الساقطة على المدنية دخلت الى المحال التجارية والمنازل السكنية.
واكد الناشطون ان "الجانب الايمن من الموصل ارتفاع منسوب المياه فيه حتى وصل الى اكثر من نصف متر في كل من الغزلاني والدواسة والجوسق والطيران والدندان وهي احياء قريبة على نهر دجلة".
واضافوا ان "الجانب الايسر شهد فيضانات كبيرة في حي الشرطة والمالية والتأميم وسوق النبي والقادسية الثانية وسومر ومنطقة يارمجة والمناطق القريبة على نهر الخوصر"، لافتين الى ان "فرق الدفاع المدني اصدرت تحذيرات للمواطنين تضمنت عدم الخروج والتنقل في شوارع المدينة".

إعلان حالة الطوارئ

من جهته، قال النائب عن محافظة نينوى منصور المرعيد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "نينوى تتعرض لأضرار جسيمة في الممتلكات نتيجة انسداد القناطر على الطرق الخارجية تسبب في انغمار المناطق المحاذية للطرق والمناطق المنخفضة"، داعيا الى "اعلان حالة الطوارئ في المحافظة".
واضاف ان "وزير الإسكان والاعمار تعذر بعدم وجود الاموال الكافية لمعالجة القناطر المتضررة"، مطالبا بـ"ضرورة التدخل الفوري وتحويل الاموال اللازمة من تخصيصات الطوارئ لمعالجة القناطر المتضررة وبشكل فوري".
وشدد المرعيد على "ضرورة وجود تنسيق مشترك بين الحكومة المركزية والمنظمات الدولية والحكومة المحلية في المحافظة والى وضع خطط واضحة بموجب توقيعات محددة لإعادة اعمار المحافظة ومنها مركز مدينة الموصل وإنشاء البنية التحتية ومنها شبكات المجاري لمعالجة حالة الفيضانات".

تعطيل دوام المدارس

في الاثناء، قال رئيس مجلس محافظة نينوى سيدو جتو، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس محافظة نينوى يعلن ان اليوم (الاحد)، عطلة رسمية لجميع مدارس المحافظة بسبب الامطار الغزيرة"، مبينا ان "الدوام سيستمر بباقي الدوائر الحكومية".
ودعا جتو الجميع الى "الانتظام بالدوام"، مشددا "على الدوائر الخدمية بمضاعفة جهودها واستنفار آلياتها وكوادرها لتصريف مياه الامطار الغزيرة التي هطلت، او تلك المتوقع هطولها".
وطالب جتو المواطنين بـ"التعاون مع الكوادر الخدمية، من اجل تصريف مياه الامطار بافضل السبل، وابلاغ الجهات الخدمية والمختصة باية مشاكل ومعوقات تعرقل تصريف مياه الامطار".
بدورها، أصدرت مديرية تربية نينوى، تعميما لمدراء المدارس بالتزامن مع السيول التي سجلت بعدد من مناطق المحافظة.
وذكرت التربية في تعميمها الذي أرسل إلى أقسامها في الاقضية والنواحي، أنه "بسبب السيول في محافظة نينوى، يرجى تبليغ جميع مدراء المدارس التابعة لكم بضرورة متابعة مدارسهم للحفاظ عليها".
وأضافت، أنه "في حال تعرض تلك المدارس للسيول يرجى تبليغ الجهات المسؤولة في تربية نينوى وبدورها ستقوم التربية بالاتصال مع الدفاع المدني لتدارك الأزمة".
***********
القبض على "مفارز جوالة" لداعش
في المناطق المتنازع عليها

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، امس السبت، عن القبض على عناصر لتنظيم داعش في المناطق المتنازع عليها في محافظة كركوك.
وقالت الداخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، وبجهود استخبارية عالية المستوى ضمن قواطع المسؤولية، القت القبض على ثلاثة متهمين في محافظة كركوك كانوا يعملون مع عصابات داعش (مفارز جوالة) لاستهداف المواطنين، صادرة بحقهم مذكرات قبض بقضايا إرهابية".
واضافت الداخلية في بيانها ان "العملية تمت بعد تشكيل فريق مختص ونصب كمائن نتج عنها القاء القبض عليهم".
***********

مقترحات جديدة لمعالجة الاختناقات المرورية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية المرور العامة، موافقة رئيس الوزراء على مقترحات جديدة لمعالجة الاختناقات المرورية.
وقال مدير السيطرة والمخابرة في المديرية العميد حيدر رشيد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد عرض المقترحات لمعالجة الاختناقات المرورية (الآنية والمستقبلية) امام انظار رئيس مجلس الوزراء والوزراء، حصلت موافقة رئيس مجلس الوزراء على جميع المقترحات وهي ما تبقى من الفقرات التي اعلنا عنها يوم الاثنين الماضي".
وبحسب البيان، ان رئيس الوزراء وافق على عدة مقترحات لتخفيف الزخم المروري بينها تغيير اوقات الدوام. والمقترحات كما أوردها البيان:
• حاجة بعض التقاطعات الى اجراء تحوير هندسي عليها لغرض استيعاب الزخم الحاصل وعدد المركبات المتزايد.
• رفع الكتل الكونكريتية عن نهر الطريق من جميع الدوائر والمؤسسات والمنشآت الى ما بعد الرصيف.
• معالجة التخسفات والمطبات في الطرق والتي تؤثر على حركة السير والمرور.
• ضرورة اشراك عضو من المرور عند قيام الجهات المختصة بإعطاء الموافقات لإنشاء المراكز التجارية (المولات) والاسواق ومحطات الوقود لغرض تحديد اماكنها وبما لا يؤثر على انسيابية حركة السير والمرور وان تكون بعيدة عن التقاطعات والشوارع الرئيسة.
• استحداث منفذ للدخول والخروج وشارع داخل موقع جامعة بغداد على شارع الكرادة خارج ضمن المنطقة المحصورة من نهاية مقتربات جسر الجادرية وتقاطع الجادرية. ومنفذ الدخول والخروج لموقع جامعة بغداد والمغلق حاليا لغرض استخدامه للطلبة فقط والاسراع في انشاء جسر لعبور المشاة للطلبة في تقاطع الجادرية.
• تعريض الشارع المحاذي الى جسر الجادرية (تقليص الرصيف) عند نهاية مقتربات الجسر وبمقدار 3 أمتار للسماح للمركبات في اداء حركة الاستدارة بشكل انسيابي للمركبات القادمة من جهة جسر الجادرية والتي تروم الذهاب الى جامعة النهرين.
• تحوير الطريق السريع لتغيير مداخل ومخارج معسكر الرشيد لجعل انسيابية عالية في حركة السير والمرور الى منطقة الزعفرانية وبالعكس.
• رفع التجاوزات على الشوارع والارصفة الخاصة بحركة السابلة سواء من قبل اصحاب المحلات او من قبل الباعة المتجولين مع الاخذ بنظر الاعتبار ايجاد اماكن بديلة للباعة المتجولين لعرض بضائعهم وكما في الشارع المؤدي الى مجمع الكليات في باب المعظم.
• ان تكون اعمال التنظيف والصيانة التي تقوم بها امانة بغداد من الضياء الأخير وحتى الضياء الاول.


************

نائب: تصحيح العمل الحكومي
لن يتحقق قبل النهوض بالبصرة
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن كتلة التغيير، هوشيار عبد الله، ان حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لا يمكن أن تنجح من دون أن تضع حلولاً سريعة للمشاكل التي تعاني منها محافظة البصرة.
وقال عبد الله في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بدون النهوض بمحافظة البصرة لا يمكن أن نتقدم خطوة جيدة باتجاه تصحيح العمل الحكومي وإنجاح حكومة عبد المهدي، فنجاح هذه الحكومة يمكن أن يبدأ من البصرة"، مؤكدا ان "حالتها الخدمية والمعيشية والبيئية تحتاج الى مشروع حيوي استثنائي من قبل الحكومة، يتضمن معالجة مشاكلها الخدمية والبيئية وتوفير الماء والكهرباء والقضاء على التلوث ومعرفة أسباب انتشار مرض السرطان بشكل مرعب ومعالجة البطالة وانعدام فرص العمل لأبناء المحافظة التي تعد الشريان الرئيس للاقتصاد العراقي".
وبين ان "مشاكل البصرة لاتحل بالوعود والخطابات وزيارات المسؤولين واللجان، بل تحل بمشاريع تنفذ على أرض الواقع وبشكل عاجل، وأن تتوفر رؤية واضحة لدى حكومتها المحلية لكيفية حل المشاكل بأسرع وقت ممكن وبحسب الأولويات".

************

قال إنه مستمر في رئاسة الحشد الشعبي واستغرب الإصرار على ترشيح الفياض للداخلية
العبادي: إيران باعت لنا الأسلحة والعراق ضحية صراعاتها ورفضتُ مناصب رفيعة رشحني لها عبد المهدي
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس الوزراء السابق، رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، عن انه مستمر في رئاسته للحشد الشعبي، وفيما اكد ان الأسلحة التي زودت بها ايران العراق لم تكن مجانية، اعلن انه رفض مناصب رفيعة رشحه لها رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي.

رئاسة الحشد الشعبي

وقال العبادي في لقاء تلفزيوني، نشرته وكالة "الفرات نيوز"، "أنا مستمر برئاسة الحشد الشعبي"، مبينا ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، طلب مني الاستمرار بالمنصب وقد استمر به لستة أشهر أو أقل لحين إيجاد بديل".
وأشار الى "اننا نريد ان تكون الانجازات تراكمية وكان تسلمي للسلطة هو خطوة بهذا الاتجاه ولم اقطع الطريق على حزب الدعوة لرئاسة الوزراء ولا العكس وأعلنت أكثر من مرة انني لست متمسكاً برئاسة الوزراء، والانتخابات افرزت كتلاً صغيرة وليست حازمة في تشكيل الحكومة".

رئاسة الوزراء من حزب الدعوة

وأكد العبادي انه "لم يناقش التحالف بين النصر ودولة القانون، واقترحت تشكيل لجنة حكماء لاختيار رئيس وزراء"، مؤكدا انه "زهد برئاسة الوزراء رغم محاولة البعض للصراع على المنصب" لافتا الى ان "نهاية رئاسة الوزراء من حزب الدعوة كان مخطط لها في 2010".
ولفت الى ان "التاريخ والشعب سيحكم على انجازنا في الحكومة في التحرير والعلاقات الخارجية والوضع الاقتصادي"، مشيرا الى ان "أغلب الكتل لا تريد اجراء الانتخابات في موعدها وكان يمكن ان أبقى في رئاسة الوزراء لعامين آخرين مقابل وعود لبعض الكتل لكني كنت أريد سبباً للخروج من رئاسة الوزراء".
ونوه العبادي الى، ان "البعض اعتقد انني لن أنجح لانتمائي المذهبي والحزبي لحزب الدعوة ولكن اخترقنا هذا الجدار الطائفي الذي بناه البعض بالدماء، وطرح علي التنازل عن موقفي الوطني مقابل ولاية ثانية لرئاسة الوزراء".

"الأسلحة الإيرانية ليست مجانية"

وتابع، ان "الحكومة الحالية تعمل بنفس نهجنا في التعامل مع العقوبات الامريكية على ايران"، مشيرا الى، ان "هناك صراعا داخليا في ايران وهي باعت لنا السلاح وليس مجاناً وللأسف الوضع العراقي صار ضحية للصراع الايراني".
وأوضح ان "ائتلاف النصر لم يستهدف رئاسة الوزراء بل هو تأسيس لفكرة" مبينا ان "عدد نواب النصر حالياً 31 نائباً بعد خروج فالح الفياض وكتلته عطاء".
وعن تشكيل الكابينة الوزارية قال العبادي "نسأل عبد المهدي اذا كانت حكومته حكومة محاصصة فأين حصة النصر منها، واذا لم تكن محاصصة فلماذا تمنح وزارات لبعض الكتل السياسية من حصة كتل أخرى تنازلت عنها؟".

"خطأ لا يغتفر"

وأكد ان "وزارة الاتصالات ليس للنصر ولم نرشح الوزير الحالي ولا نعرفه ونستغرب ان يحسب على حصة النصر"، مؤكدا "منحنا تخويلا لعبد المهدي بتسمية مرشحين خارج المحاصصة".
واعتبر رئيس الوزراء السابق "تسمية وزراء بدون تدقيق في الملف الجنائي والنزاهة والمساءلة والعدالة خطأ لا يغتفر ويجب تصحيح هذا الخطأ ويجب إقالة بعضهم ممن شملتهم هذه الإجراءات".

"ترشيحات من خارج الحدود"

وقال العبادي، ان "هناك ترشيحات للكابينة من خارج الحدود وسيكون لنا موقف" داعياً، الى "تحقيق شامل في الخروقات الانتخابية كون كتل صغيرة استفادت من هذه الخروقات".

الإصرار على الفياض

وأعرب رئيس ائتلاف النصر، عن استغرابه لإصرار تحالف البناء على ترشيح فالح الفياض لوزارة الداخلية".
وبين انه "أخرج الفياض من المناصب الحكومية التزاما بسياق العمل في منع العمل الحزبي مع الحكومي".
وأضاف "تفاجأت بتشكيل الفياض حزب (العطاء)، للانتخابات وابلغته ان يختار بين العمل السياسي او المناصب الحكومية وهو اكثر من مرة ابلغني بانه سيتخلى عن الحزب ولكنه أصر على حضور الاجتماعات السياسية لائتلاف النصر، ووضعت مصلحة البلد في إقالته".
وأوضح العبادي "عندما ينحاز حزبيا ويستخدم الاجهزة الامنية لقرار حزبي هو أمر غير مسموح"، مستطردا "منصب وزارة الداخلية لا ينطبق عليه ترشيح الفياض".
"رفضت مناصب رفيعة"

وكشف عن "ترشيحه لمنصب نائب رئيس الجمهورية، كما طلب مني رئيس الوزراء ان أكون وزيراً للخارجية او اي منصب حكومي آخر لكني رفضت وقررت ان لا أستلم أي منصب حكومي في هذه الحكومة".
ولفت "اعتقد ان الاصلاحات هي من وضعتني بمفترق طرق في خسارة الاصدقاء، وبسببها فقدت الكثير من التأييد السياسي وكنت اريد اتخاذ قرار حكومي في المواقع لمصلحة وطنية".
وقال انه "نادم عن التغيير الحكومي في الحكومة في شباط 2014 وكنت أريد تغيير 8 وزارات ولكن انصدمت في اختلاف رؤى الكتل وعدم نضوج العمل السياسي".
ونوه الى ان "قرار البرلمان بإلغاء قرارات الحكومة السابقة محاولة لرفض مصالح البعض ومنها تتعلق بنقاط التعرفة الكمركية مع اقليم كردستان واعتراضنا على امتيازات النواب واليوم يريدون إرجاعها".
**********

ص3
اعتقال مشتبه بهما وتفجير عبوات ناسفة في الأنبار

بغداد – طريق الشعب
اعتلقت قوة تابعة لقيادة عمليات الأنبار يوم أمس، شخصين مشتبه بهما بعمليات ارهابية في المحافظة.
وقال الناطق باسم مركز الاعلام الأمني العميد يحيى رسول في بيان اطلعت عليه, "طريق الشعب" إن "القوات الامنية في قيادة عمليات الانبار القت القبض على مطلوب بقضايا إرهابية في مخيم العامرية".
وتابع "كما القت القبض على مشتبه به في ناحية الوفاء، في حين تمكنت من تفجير 40 عبوة ناسفة من مخلفات عصابات داعش الارهابية في تقاطع السلام". وأضاف "كما فجرت 32 عبوة ناسفة أخرى خلال عملية تفتيش في منطقة البو حسان، وفجرت ايضا 11 عبوة ناسفة عبارة عن جليكان مفخخ سعة 20 لترا في منطقة البو عبيد".

********
وزارة الداخلية: الوضع الأمني في نينوى "جيد جداً"

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الداخلية، يوم أمس، عن الوضع الامني في نينوى وصلاح الدين واعلنت عن محاولات لتنظيم داعش الارهابي لزعزعة الامن. وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب", إن "تنظيم داعش يحاول ان يكون له نشاط هنا وهناك"، مبينا "اننا لاحظنا في الفترة الاخيرة وجود مبالغة بنشر اخبار غير دقيقة".
واضاف معن, إن "الوضع الامني في نينوى جيد جداً"، مشيرا الى ان محافظة "صلاح الدين تشهد انخفاضا كبيرا في الجريمة الجنائية والسرقات". في المقابل اكد رئيس اركان الجيش الفريق اول ركن عثمان الغانمي، يوم (الاثنين) الماضي ان الوضع في نينوى هادئ ومسيطر عليه ولا يوجد اي تهديد امني في المحافظة.

********
النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين تعقد مؤتمرها الثالث
وتنتخب مجلسا جديدا لها
بغداد – طريق الشعب
عقدت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، يوم أمس الأول، مؤتمرها الثالث في فندق فلسطين ببغداد، بحضور صحفي نوعي.
وانتخب المؤتمر مجلساً جديداً، فيما انتخب المجلس الزميل ياسر السالم رئيسا للنقابة والدكتورة أزهار صبيح نائباً للرئيس.
وحضر المؤتمر جمع من الصحفيين والكتاب والشخصيات الاعلامية، فضلاً عن ضيوف أبرزهم وزير الموارد المائية السابق د.حسن الجنابي ورئيس لجنة الثقافة والاعلام في الدورة البرلمانية السابقة ميسون الدملوجي، ووفد مشترك من نقابة الصحفيين في اقليم كردستان ومركز ميترو، متمثل بعبد الرحمن غريب ودياري شيخ محمد بالاضافة الى وفد من نقابة صحفيي الاقليم.
وابتدأ المؤتمر، بكلمات لرئيس مجلس النقابة السابق الاستاذ منعم الاعسم، ونقابة الصحفيين في اقليم كردستان. ثم انتخب المؤتمر هيئة الرئاسة التي أدارت فقرات برنامج المؤتمر والنقاشات.
وأولى الوثائق التي جرت مناقشتها، هي التقرير الانجازي للنقابة خلال سنتي 2017 و2018. وقدم العديد من المشاركين في المؤتمر ملاحظاتهم على إنجازات النقابة في فترة عامين، مثمنين الجهود المبذولة، وداعين إلى تطوير العمل بما ينسجم مع تطلبات العمل الصحفي في العراق.
كما ناقش المؤتمرون، النظام الداخلي للنقابة، وصوتوا على إقراره مع تضمين العديد من الملاحظات التي قدمت. كما جرت مناقشة التقرير المالي، وإقراره.
وبعد استراحة قصيرة، بدأت عملية انتخاب المجلس الجديد للنقابة، حيث استعرض المرشحون الـ13 سيرهم الذاتية، وبعد اجراء الاقتراع السري، فاز 7 زملاء بعضوية المجلس الجديد وبأغلبية الاصوات وهم كل (د. ارادة الجبوري، د. ازهار صبيح، أمل صقر، جمانة ممتاز، طارق حسين، ستار الناصر، ياسر السالم)، فيما حصل الزميلان عامر مؤيد وعزيز الربيعي على مقعدي الاحتياط.
وقدم المجلس الجديد كلمة شكر وتقدير للزملاء في مجلس النقابة السابق، وكذلك للزميلين منعم الاعسم وعدنان حسين لما قدماه من جهود في رئاسة النقابة خلال السنوات السابقة.
وبعد انتهاء اعمال المؤتمر، عقد اعضاء مجلس النقابة الجديد اجتماعهم الاول لانتخاب رئيس المجلس ونائبه، فانتخب الزميل ياسر السالم رئيسا للمجلس، ود. ازهار صبيح نائباً.

*********
إعادة خط كهربائي لاستيراد الطاقة إلى الخدمة بعد استهدافه بعبوات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، يوم امس، عن إعادة خط ايراني لاستيراد الطاقة الى الخدمة رغم الظروف الامنية والجوية الصعبة التي رافقت عملية صيانته.
وذكرت الوزارة في بيان لها تابعته "طريق الشعب" ان "ملاكات المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية، تمكنت عصر يوم الجمعة، من إعادة خط استيراد الطاقة الكهربائية، الضغط الفائق [ميرساد – ديالى] [٤٠٠ ك.ف]، رغم الظروف الأمنية والجوية الصعبة، حيث لم تثن ملاكات الوزارة ورجال الحشد الشعبي والقوات الأمنية، غزارة الأمطار ووحالة الارض والاستهداف المتواصل من العناصر الإرهابية، عزمهم على مواصلة عملية الكشف منذ فجر يوم الجمعة".
وأضافت أن "الكوادر الهندسية والقوات الأمنية" وصلت الى مكان الحادث بين البرجين (٢٥٣) و (٢٥٤)، وأنجزت اعمال الصيانة وإعادة الخط الى الخدمة عصر هذا اليوم، والذي رفد منظومة الكهرباء الوطنية بطاقة قدرها ٤٠٠ ميكاواط".
الى ذلك، قامت فرق الصيانة التابعة للوزارة بعمليات الكشف عن الخط بعد ان أقدمت مجموعة ارهابية على استهدافه بعبوات ناسفة وقذائف هاون يوم الاربعاء الماضي تسببت باستشهاد ثلاثة عناصر من الحشد الشعبي المرافقين للفريق واصابة اثنين آخرين.

***********
جهود حكومية لوضع ستراتيجية وطنية للوقاية من مخاطر الهزات الأرضية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، يوم أمس، انها ما زالت مستمرة في عقد اجتماعات ومشاورات مع الجهات المعنية لوضع ستراتيجية وطنية للوقاية من مخاطر الهزات الأرضية.
وقال مدير الهيئة علي صاحب البهادلي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "الهيئة تواصل اطلاعها مع الجهات المعنية بالمستحدثات والمستجدات الخاصة بأحوال مناخ العراق، في إطار متابعة إصدار التعليمات الخاصة بالوقاية من أخطار حدوث الزلازل بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنها فرق الدفاع المدني".
وأضاف البهادلي أن "خلية الأزمة في الهيئة تؤكد أهمية وضع ستراتيجية وطنية في البلاد لإدارة الكوارث وما تعرضت له البلاد خلال الفترة الأخيرة من متغيرات طقسية بالإضافة إلى الهزات الأرضية التي ضربت بعض محافظات العراق".
يذكر ان العراق تعرض إلى هزة أرضية مساء الاحد الماضي سجلت في بعض محافظات البلاد كانت بقوة 6،3 درجة على مقياس رختر.

*********
إيزيديات يشاركن في دعوى قضائية ضد شركة فرنسية متهمة بتمويل "داعش"
بغداد – طريق الشعب
قامت مجموعة من الايزيديات الناجيات بالمطالبة بالانضمام الى دعوى قضائية ضد شركة "لافارج" الفرنسية المتهمة بتمويل تنظيم داعش الارهابي.
وذكر محامون ان النساء اللواتي تعرضن لعنف جنسي من قبل التنظيم قدمن طلبا للانضمام كجهة شريكة في الدعوى المقامة ضد الشركة.
وقالت المحامية امل كلوني في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "هذا الإجراء يسمح بضمان فرصة لمحاسبة داعش ومن ساعدوه على جرائمه".
واضافت كلوني التي تتولى الدفاع عن النساء الايزيديات, إن "الضحايا سيحصلون على تعويضات عادلة".
ويجري حاليا في فرنسا تحقيق مع شركة "لافارج" لصناعة الاسمنت، بعد اتهامها بتمويل تنظيم "داعش" لضمان استمرار عمل احد المصانع في شمال سوريا.
ويعتبر التحقيق مع الشركة الفرنسية هو الاول من نوعه.
يذكر ان " داعش" كانت قد احتجزت نحو 7 آلاف امرأة وفتاة ايزيدية تعرضن لأبشع انواع التعذيب والاغتصاب وجرائم اخرى.
*******
دعوة البرلمان والقضاء
الى اتخاذ موقف من ظاهرة بيع المناصب

بغداد – طريق الشعب
حذر رئيس كتلة بيارق الخير، محمد الخالدي، من ذهاب العملية السياسية الى مأزق خطير ان لم يتخذ البرلمان والقضاء موقفا جادا تجاه عمليات بيع المناصب. فيما اكد انه سيكون شريكا في عملية البيع ما لم يتخذ البرلمان قرارا بهذا الخصوص.
وقال الخالدي في تصريح تابعته "طريق الشعب" يوم أمس، إن "ما يجري في البلد من بيع للمناصب دليل على ضعف الرقابة ويتوجب على الجهاز التشريعي والرقابي والقضاء أن يلعبا دورهما، كما أن الادعاء العام لابد أن يكون له دور في تحريك دعاوي ضد هؤلاء".
وتابع قائلاً إن "ظاهرة بيع المناصب بدأت تؤثر على سمعة البلد وهناك سماسرة يعملون من أجل تخريب العملية السياسية"، موضحا أن "عملية بيع وشراء المناصب معناه أنه يسلب حق المواطن في الاختيار الصحيح مهما يكون الاختيار".
وأشار الى أن "هناك اعتراضا من قبل كتل سياسية على محافظ بابل حول شراءه المنصب، لذلك بدأ التحقيق في هذا الأمر"، مشدداً على انه "يتوجب على القضاء أن يتحرك على الفور ويتحمل مسؤوليته ويحرك لجانه بهذا الاتجاه وإلا فإن العملية السياسية أصبحت مهزلة في العراق".

*******
البصريون يعودون إلى الاحتجاج.. ومطالبات بـ"أقل الحقوق" !
البصرة – طريق الشعب
تظاهر حشد من موظفي العقود والاجراء العاملين في دوائر الكهرباء في البصرة، أمس السبت، أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة، للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم ضمن موازنة 2019.
وطالب المحتجون بالتثبيت على الملاك الدائم، عادين ذلك "اقل حقوقهم" خاصة وان لديهم سنوات خدمة تصل الى 13 عاماً.
ودعا المحتجون رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى النظر بمطالبهم، خصوصا وان مجال عملهم يتضمن خطورة، أدت في بعض الاحيان إلى وفاة بعض العاملين اثر الصعقات الكهربائية.
وشهدت البصرة تظاهرات مماثلة لعقود وإجراء الكهرباء طالبت بالتثبيت على الملاك الدائم، فيما أعلنت وزارة الكهرباء بان ملف التثبيت مضمنون بموازنة العام المقبل.
كما تظاهر حشد من ابناء مدينة البصرة امام مبنى الحكومة المحلية في منطقة المعقل للمطالبة باقالة محافظ البصرة وتقديم الخدمات لأهالي المحافظة.
وقال احد المتظاهرين في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" ان المطالبات الاخرى شملت اقالة جميع المدراء العامين في الدوائر الخدمية وتوفير الدرجات الوظيفية لأبناء المحافظة.
ويطالب المحتجون البصريون منذ مدة، بالكشف عن مصير المعتقلين منذ أربعة أشهر بسبب مشاركتهم بالاحتجاجات التي اندلعت في تموز الماضي، والمطالبة أيضاً بالإفراج عنهم تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء، الذي قضى بالإفراج عن المعتقلين على خلفية التظاهرات.
وأكد عبد المهدي، الأربعاء الماضي، أن الحكومة بدأت بإجراءات فعلية لتقديم كل الدعم للمحافظة وأهلها.
وذكر بيان صدر عن مكتبه، عقب اجتماعه مع برلمانيين من المحافظة أنه "ناقش أوضاع البصرة في مجالات الأمن والإعمار وتوفير مياه الشرب والاستثمار والخدمات والزراعة والصناعة والسكن والصحة والطرق وتوفير فرص العمل". ولم يتطرق البيان إلى مطالب المتظاهرين، وإنما ركز على "أحقية المواطنين في التظاهر السلمي وإفساح المجال أمام التعبير، باعتباره ممارسة ديمقراطية صحيحة، وأن يبقى في الحدود السلمية".
عضو تنسيقية تظاهرات حي الحكيمية، وسط البصرة، سامي الواثق، ذكر في تصريح صحفي، إنه "لم يتحقق من مطالب المتظاهرين وأهالي البصرة، التي انطلقت في تموز الماضي، أي مطلب، حتى أن المياه غير الصالحة للشرب والمالحة ما زالت على وضعها، والتيار الكهربائي غير مستقر، بالإضافة إلى جيوش العاطلين عن العمل الذين لم يحصلوا على تعيين".
وأوضح أنه "لا تغيير في مطالب المتظاهرين، التي سيضاف إليها مطلب إطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين في السجون". وأضاف أن "المطالب سترفع بلافتات، وأهمها إقالة المدراء العامين في الدوائر الحكومية في البصرة، لأنهم سبب توقف تعيين الخريجين في المحافظة. وستنطلق التظاهرات اليوم من أمام مبنى محافظة البصرة الجديد، وسنواجه الفساد، وتظاهراتنا مستمرة حتى تحقيق مطالب البصرة".
من جانبه، بيّن أحد وجهاء عشائر البصرة، علي البدري، أن "التظاهرات، التي جرت في الأشهر السابقة، مثلت الرأي الشعبي البصري، بالإضافة إلى التيارات المدنية والمثقفين وبوجود العشائر، ومع ذلك لم تستجب الحكومة لأي مطلب من مطالب المتظاهرين، وانشغلت بالانتخابات البرلمانية، وحتى أن الرئيس الحالي (عبد المهدي) لم يتحدث، منذ تسلمه مهامه، عن التجاوب مع مطالبنا".

********
محتجو ميسان يرفضون تكريس المحاصصة
العمارة - مهند حسين علي
عبر أبناء ميسان عن استيائهم من فرض المحاصصة الطائفية والاثنية، بتنظيم وقفة احتجاجية ومطلبية يوم الخميس الماضي في مركز المدينة أمام مستشفى الزهراوي الجراحي.
وطالب المحتجون بالإسراع في استكمال الكابينة الوزارية بعيداً عن نهج المحاصصة الطائفية والحزبية. كما طالب المحتجون بتشكيلة وزارية تحفظ أموال العراق من الفاسدين والسراق من خلال ترشيح كفاءات وطنية ونزيهة مستقلة تؤمن بالوطن وسيادته واستقلاله.
كما ورفع المحتجون أصواتهم بالهتافات والشعارات المنددة بنظام المحاصصة المقيت.

*********
تظاهرة وسط الناصرية بشأن وظائف التربية
الناصرية – طريق الشعب
تظاهر العشرات من الخريجين وناشطين مدنيين في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، أمس السبت، احتجاجا على آلية اختيار اسماء المرشحين لشغل الدرجات الوظيفية الخاصة بمديرية التربية.
وقال المتظاهر عدي الجابري في تصريح صحفي، ان اعلان الاسماء سجل عددا من المخالفات في اختيار خريجي السنوات السابقة واحتساب درجات الافضلية وتكرارا في الاسماء وظهور عدة اسماء من عائلة واحدة.
واشار الجابري الى ان التظاهرة تأتي للمطالبة بالغاء واعادة آليات التعيين لضمان عدالة الترشيح واعلان الاسماء دون تدخل المسؤولين المحليين.
هذا وباشرت مديرية تربية محافظة ذي قار فجر الجمعة بإعلان أسماء المشمولين بالتعيين على ملاكها ضمن درجات الحذف والاستحداث البالغ عددها 3765 درجة وظيفية مختلفة الاختصاصات والعناوين.

***********
متظاهرو البصرة يطالبون بمحاسبة الفاسدين وتوفير فرص عمل
البصرة - محمود سعدون
تظاهر العشرات من اهالي البصرة أمس الأول، في ساحة عبد الكريم قاسم، داعين الى محاسبة الفاسدين. واكد المتظاهرون على توفير فرص عمل للعاطلين وتحسين البنى التحتية للمحافظة.
المتظاهر الشاب محمد عيدان قال لـ"طريق الشعب" ان الجماهير خرجت مطالبة بحقها، ونحن كشباب نطالب الحكومة المحلية والاتحادية بتوفير فرص عمل للآلاف من العاطلين عن العمل وان تأخذ مطالب الجماهير بجدية في التنفيذ من دون تسويف ومماطلة وايجاد الحلول الجذرية التي تقلل من آفة البطالة والتي هي دمار كل المجتمعات.
والقى الناشط السياسي كاظم محسن كلمة التيار المدني, جاء فيها "من هنا من ساحة احتجاج البصرة اطلقتم الجغرافيا التي لم تستسلم للحواجز ومكعبات الاسمنت والسياسات الطائفية الهوجاء وتكميم الافواه وقمع حرية التعبير والترهيب والتخويف حتى وصل الحال بطغمة الفساد الى استخدام العنف والرصاص الحي".
واضاف ايضا ان طغمة الفساد بات شغلها الشاغل اللهث وراء مصالحها وملء جيوبها بالمال العام فأوصدت ابوابها بوجه صرخات المظلومين الى ان جاء يوم تشكيل الحكومة وشراء المناصب بالمليارات و الذي كان بداية انطلاق صوت الارادة الشعبية بوجه طغمة الفساد والمحاصصة الطائفية.

*******
تظاهرة في السماوة تطالب بإكساء شارع معمل الإسمنت

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من اهالي ناحية المملحة بالسماوة، أمس السبت، للمطالبة بإكساء الشارع المؤدي لمعمل الاسمنت بالمحافظة.
وبحسب وكالة "الغد برس"، فإن المتظاهرين اصروا على قطع الطريق مما ادى الى تفريقهم بالقوة من قبل قوة تابعة الى مديرية شرطة المثنى.

*******
ص4
الكويت ترفع الحظر عن استيراد الاغذية من العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة العليا لسلامة الأغذية بالهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، رفع الحظر عن استيراد جميع أنواع المواد الغذائية من العراق.
وقال أمين سر اللجنة عادل السويط، في تصريح اوردته وكالة "كونا" الكويتية الرسمية للأنباء، إن اللجنة اوصت برفع الحظر عن استيراد جميع أنواع المواد الغذائية من العراق، مبينا أن القرار جاء نتيجة لانتفاء أسباب الحظر حسب وزارة الصحة، وعليه أصدرت وزارة التجارة الكويتية قرار رفع الحظر. وكانت اللجنة قد أوصت في 17 تشرين الأول الماضي، بفرض الحظر الاحترازي المؤقت على جميع المواد الغذائية القادمة من العراق. وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الهيئة، طارق السبتي، حينذاك، إن "وزارة التجارة والصناعة قررت فرض حظر احترازي مؤقت، على استيراد جميع المواد الغذائية من العراق بسبب الاشتباه في تفشي مرض الكوليرا".

******
مناشدات لوقف إدخال بيض "منتهي الصلاحية" إلى البلاد

بغداد – طريق الشعب
ناشد عدد من الجهات الرقابية ومنظمات المجتمع المدني، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لإيقاف إدخال بيض تركي وأوكراني "منتهي الصلاحية" إلى البلاد. وجاء في بيان مشترك لجهات رقابية ومنظمات مجتمع مدني، تابعته "طريق الشعب": نناشد رئيس مجلس الوزراء لإيجاد حل لوقف تدفق البيض الداخل عن طريق المنافذ الحدودية من كردستان ومن مناشئ تركية وأوكرانية ودول أخرى وذات صلاحيات منتهية ومن حقول تستعمل أعلاف حيوانية وبعضها يعاد تعبئتها في حقول في كردستان وتصدر إلى بغداد والمحافظات الجنوبية وبدون أي فحص مسبق. وأضاف البيان، أن "كل هذا يؤدي إلى أضرار جسيمة بصحة المواطن وخاصة الأطفال، وكذلك يؤدي إلى نقل أمراض معدية للدواجن المحلية"، مشيراً إلى أن "هؤلاء التجار هم أنفسهم الذين كانوا يدخلون الرز والسكر الفاسد إلى البلاد".

******
وقفة اقتصادية...
اشكالية الاستثمار
والتنمية المستدامة

اكدت التجربة العالمية بما فيه الكفاية ،ان التنمية المستدامة ليست فكرة تجريدية حالمة تطوف في فضاء غير منظور بل هي عملية اقتصادية اجتماعية مستمرة لها ابعاد اجتماعية انسانية تقوم بانجازها قوى انتاجية بشرية مسلحة بادوات العلم ومخرجاته من الابتكار والتكنولوجيا على اساس قاعدة استثمارية واضحة الاهداف واقتصاد متوازن .
فالتنمية المستدامة جرى ادراجها في البرامج الحكومية المتعاقبة ولكن على الورق بشأن تشجيع الاستثمار بوصفه الدعامة الرئيسة لتحقيق هذه التنمية.
صدر قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته متضمنا ميزات هائلة للمستثمرين لم تتوفر في الكثير من قوانين دول المنطقة وربما كان في ذهن المشرعين والاجهزة التخطيطية ان هذا القانون سوف يحل عقدة الاستثمار .
لكن ما جرى ان تلك البرامج الحكومية قد تناسى مصمموها عاملين اساسيين في تنشيط عملية استثمارية متنامية هما الاستقرار السياسي والاستقرار الامني اللذين كانا وما زالا مصدين امام دخول رأس المال الذي يتميز في العادة بالخوف والتردد اللذين يمنعان تحقيق الارباح والتوسع في المشاريع. ان الارهاب الذي فرض هيمنته على خمس محافظات عراقية وشرع قوانينه الظلامية وعطل المشاريع الحكومية سواء الخدمية او مشاريع الطاقة، قد اسهم في قسط وفير في تدعيم النظام السياسي الطائفي القائم على المحاصصة وتوزيع المكاسب على حساب مصلحة الوطن والمواطن، وقد هيأ كل الظروف لانتعاش الفساد المقنن وهدر المال العام وخلق الاجواء الطاردة للاستثمار وتعطيل الخطط التنموية الخمسية التي كان من الممكن ، لولا عدم توافر هذين العاملين، أي عامل الاستقرار السياسي والامني، تحقيق قاعدة اساسية للتنمية والتخفيف من الازمة الاجتماعية التي لازمت السياسات الحكومية الفاشلة.
ولم تتوقف التحديات عند هذين العاملين ومخرجاتهما بل ازدادت توسعا فان التركيز على القطاع النفطي في الاستثمار ابعد الحكومات المتعاقبة عن الاهتمام بالقطاعات الانتاجية الاخرى من حيث التمويل والمتابعة فتعطل من جراء ذلك 6 الاف مشروع مما ادى الى خلق ازمات اقتصادية واجتماعية بنيوية ما زالت آثارها تضرب اركان المجتمع وتشكل ملاذات للفاسدين. فالموارد النفطية تشكل 40 الى في المائة من الانتاج المحلي الاجمالي وهيمنة الصادرات النفطية على 90 الى 98 في المائة فيما كانت الايرادات الحكومية تشكل من 85 الى 95 من ما تشكل بمجملها مشكلة مركبة يواجهها الاقتصاد العراقي، يضاف الى هذه التحديات ضعف القطاع الخاص وعدم قدرته على لعب دور في عملية التنمية فضلا عن تدهور التعليم والصحة وتاثيرهما السلبي على تنمية الموارد البشرية فضلا عن ضعف دور الجهاز المالي والمصرفي في تنشيط عملية التنمية وهناك مؤشرات على تناقص دور الاستثمار المباشر فقد انخفضت قيمه من 8 مليون دولار في عام 2015 الى 6 مليون دولار في عام 2016 مقارنة بدوره على المستويين العربي والعالمي .
من هنا تنهض الحاجة ماسة الى اعادة النظر في كل هذه الاجواء والتحديات التي تقف حائلا امام تنشيط حركة استثمارية متعددة الاطراف عبر التوجه الى رسم سياسات جديدة في عملية متكاملة تشارك فيها كافة منظومات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية فضلا عن حركة اجتماعية واسعة ووضع منظومة من الحلول منها:
1. التركيز على الاستثمار المباشر المشترك لما له من فوائد وخاصة في نقل التكنولوجيا والخبرات الفنية العالية وتطوير الخبرة للعراقيين مع حفاظ الدولة على استمرارية المشاريع المقامة على اراضيها وهذا بدوره يتطلب توفير الخبرات المحلية الكافية لتعزيز مبدأ المشاركة في خدمة الاقتصاد العراقي .
2. توجيه الاستثمارات الخارجية المباشرة في القطاعات الاقتصادية ذات الابعاد الاستراتيجية والمهمة للمجتمع كالسكن والطاقة والسياحة والزراعة واطلاق التشريعات التي تنمي دور القطاع الخاص مستقلا او شريكا مع القطاع الحكومي او الاجنبي .
3. العمل المتواصل كجزء من المنهاج الحكومي لتحقيق المصالحة الوطنية والعمل على المستوى الداخلي والاقليمي لايجاد مناخ امني وسياسي دائم الاستقرار مع ما يرافقه من ايجاد التشريعات المناسبة لتحقيق اجواء ملائمة لعملية الاستثمار والتنمية الاقتصادية مع المضي في تحقيق الحوكمة والقضاء على الروتين الحكومي الضار .

ابراهيم المشهداني

**********
ثلاث دول في أوبك - بينها العراق- قادرة على موازنة ميزانياتها
النفط تعلن عن مجموع الصادرات والعائدات النفطية في الشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، أمس، عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر تشرين الثاني الماضي، مبينة ان ذلك جاء بحسب الاحصائية الاولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو).
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان ان "كمية الصادرات من النفط الخام بلغت اكثر من (101 ) مليون و(156) الفا و(808) براميل، بإيرادات بلغت اكثر من (6) مليارات و(179 ) مليونا و (683) الف دولار".
واضاف ان "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت اكثر من (100) مليون و (895) الفا و(342) برميلا ، وعبر جيهان التركي بلغت كمية الصادرات (261) الفا و(466) برميلا، بإيرادات كلية بلغت اكثر من (6 ) مليارات و(179 ) مليونا و (683) الف دولار"، مشيرا الى ان "المعدل اليومي للتصدير بلغ (3,372) ملايين برميل ، بواقع (3,363) ملايين برميل من النفط المصدر عبر الموانئ الجنوبية و (8,716) الف برميل من ميناء جيهان التركي عبر المنفذ الشمالي".
واوضح جهاد ان "معدل سعر البرميل الواحد بلغ (61,090) دولار".
يذكر ان الوزارة ومن خلال ايمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والايرادات المتحققة منه اتخذت هذا الاجراء الشهري.
إلى ذلك، أشارت صحيفة وول ستريت جورنال، إلى أن العراق وقطر والكويت المنتجين الرئيسين الوحيدين في المنظمة القادرين على موازنة ميزانياتهم.
وذكرت الصحيفة انه "وفقاً للأسعار الحالية التي وصلت إلى 58 دولاراً للبرميل، تكون العراق والكويت وقطر المنتجين الرئيسين الوحيدين في المنظمة القادرين على موازنة ميزانياتهم".
وذكرت الصحيفة نقلاً عن بيانات صندوق النقد الدولي، أن "الكويت بحاجة إلى 48 دولاراً للوصول إلى نقطة التعادل، في حين أن قطر تستطيع موازنة ميزانيتها بسعر برميل نفط بنحو 47 دولاراً".
وأفادت بأن "العراق يتطلب 55 دولاراً للبرميل لتحقيق نقطة التعادل، بينما تحتاج السعودية إلى 88 دولاراً والإمارات إلى 71 دولاراً، وعمان 77، والبحرين 111 دولاراً، وليبيا إلى 114 دولاراً".
ولفتت وول ستريت جورنال إلى أنه "مع انخفاض أسعار النفط الخام بمقدار الثلث تقريباً في أقل من شهرين، يقول المسؤولون في العديد من دول أوبك إن الحاجة إلى اتخاذ إجراء جماعي لوقف هبوط أسعار النفط تفوق مخاطر غضب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اتهمهم علانية بالتآمر لإبقاء الأسعار مرتفعة".
وقبل أن يتراجع سعر النفط العالمي إلى ما يقارب 60 دولاراً للبرميل، عمد ترامب إلى إقناع أوبك وحلفائها بعدم اتخاذ أي إجراءات لوقف تراجع الأسعار، لكن الأسعار الحالية بالنسبة للعديد من دول أوبك، أصبحت غير كافية بل هي أقل بكثير مما تحتاجه لتحقيق التوازن في ميزانياتها.
وستثقل هذه المخاوف كاهل مسؤولي أوبك لأنها تحدد مسار التحالف العالمي لعام 2019 في اجتماع يعقد في فيينا الأسبوع المقبل.

********
التجارة: إجراءات قانونية رادعة بحق وكلاء التموين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة عن اتخاذ الإجراءات القانونية بحق وكلاء التموين المتخلفين عن استلام الحصص التموينية فضلا عن تكثيف الزيارات الميدانية لتلك الوكالات.
وقالت مديرة دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة ابتهال هاشم صابط في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب” على هامش لقائها ملاكات فروع التموين في بغداد والمحافظات، قالت ان اللقاء تضمن جملة من التوجيهات الواجب اتخاذها للارتقاء بالواقع الخدمي الذي تقدمه الوزارة للمواطنين وخصوصا في ما يتعلق بإيصال مفردات البطاقة التموينية بأوقاتها وكميتها ونوعها فضلا عن التأكيد على ضرورة حسم موضوع الوكالات الملغاة ومتابعة الوكالات ميدانيا وتنظيم كشوفات بالوكلاء المتخلفين عن القطوعات لأجل اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحقهم.
واشار البيان انه وضمن السياق المتبع للدائرة شكلت لجنة من معاوني إدارات قسم التموين وشعبة المتابعة وإشراف إدارة الدائرة لعقد لقاءات متسلسلة بعدد من الوكلاء والمواطنين من اجل الاستماع الى المشاكل والمعوقات التي تعترض العمل وذلك لإيجاد الحلول الناجعة لتجاوزها ولتحقيق نسب انجاز كبيرة لإيصال المواد الى المواطنين كما ونوعاً.
وأكد البيان ان " اللجنة خلال لقائها الوكلاء حذرت من ارتكاب مخالفة والتي تنعكس سلبا على قوت المواطن حيث ستتخذ عقوبات رادعة جراء ذلك للمخالفين منهم.

******
شمول الموظفين الموطنة رواتبهم بسلف الرافدين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، شمول موظفي دوائر الدولة الموطنة رواتبهم بالسلف والخدمات المصرفية الأخرى.
وقال المكتب الإعلامي في بيان تلقت “طريق الشعب” نسخة منه إن “موظفي دوائر الدولة الذين يتم توطين رواتبهم الكترونياً لدى المصرف مشمولين بالسلف والخدمات المصرفية الأخرى”.
وأشار المكتب إلى أن “الدوائر التي يتم توطين رواتبهم في المصرف يتم منحهم البطاقة الالكترونية ( ماستر كارد ) التي فيها ميزات عدة من أهمها شمولهم بالسلف الشخصية الخمسة والعشرة مليون دينار وسحب أموالهم من أي مكان يتواجدون فيه بدلاً من استلامها يدوياً”.
وأضاف “تم صرف السلف لأعداد كبيرة من موظفي الدولة والمتقاعدين الذين يحملون البطاقات الإلكترونية الصادرة من المصرف حصراً”.

**********
مطالبة باعادة اصحاب العقود الزراعية لأراضيهم في كركوك

كركوك – طريق الشعب
دعا رئيس المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك برهان العاصي، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى التدخل لإعادة اصحاب العقود الزراعية الى اراضيهم.
وقال العاصي في بيان تلقت طريق الشعب ، إن "العشرات من اصحاب العقود الزراعية من المكون العربي ومن اهالي قضاء داقوق وغير مشمولين بتعليمات المادة 140لكنهم ابعدوا وطردوا واخرجوا من اراضيهم بعد العام 2003بضغوط سياسية كردية". واضاف العاصي، "وبعد الحرب على داعش في حزيران العام 2014دمرت قراهم ولم يعودوا اليها وبعد ورود تعليمات وزارة الزراعة ولجان تحقق اعطت الحق للفلاحين العرب بتجديد عقودهم وفق قانون 117لكنهم يواجهون حملات مضللة كردية وضغوط سياسية لعدم عودتهم مما يشكل خطرا في حرمان الفلاح من حقه".
ودعا العاصي، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الى "التدخل العاجل لإعادة اصحاب العقود الزراعية لإراضيهم بعد ابعادهم منها من قبل الاحزاب الكردية منذ العام 2003 وتدمير دورهم وقراهم في قضاء داقوق جنوب كركوك".
وشدد العاصي على أن "يسود العدل ويعمل العربي والكردي والتركماني بشكل عادل ومتساوي وقانوني".

************
السعودية تعرض على العراق تغطية احتياجاته من الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح العلاقة بين البلدين بما فيها التعاون في مجال الطاقة.
وذكرت وزارة النفط في بيان أن "وزيرها ثامر الغضبان، استقبل وزير الطاقة السعودي، وبحث معه استقرار السوق النفطية العالمية، ومشاركة الشركات السعودية في العراق".
وأضاف البيان أن "الجانبين ناقشا أيضا ربط شبكة كهرباء بين السعودية والعراق من أجل تغطية احتياجات العراق من الكهرباء".
وكان البلدان قد أعلنا في حزيران 2017، عن تأسيس مجلس تنسيقي مشترك بين البلدين، وأصدر الجانبان حينها بيانا مشتركا أكدا فيه تصميمهما على مواصلة جهودهما الناجحة لمحاربة التنظيمات الإرهابية، وخاصة "داعش"، وأكدا على أهمية تجفيف منابع الإرهاب وتمويله، والالتزام بالاتفاقيات والتعهدات الدولية بهذا الخصوص.

**********
العراق يحتل المرتبة الرابعة بين الدول المستوردة من تركيا
ايران: صدّرنا بضائع الى العراق بنحو 6 مليارات دولار في 7 شهور
بغداد – طريق الشعب
أعلن المدير العام لمكتب الخدمات التجارية الخارجية لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، أمس، ان بلاده صدرت خلال الشهور السبعة الماضية من العام الحالي بضاعة بقيمة 5,5 الى 6 مليارات دولار الى العراق.
وقال فرهاد نوري في تصريح اوردته، وكالة "تسنيم" الايرانية للأنباء، أن "أسواق دول الجوار تشكل 80 في المائة من الهدف الرئيس لصادرات البضائع الإيرانية ولم تكن في يوم من الأيام الأسواق الأوروبية هدف رئيس لصادرات البضائع الإيرانية"، مبينا ان "بعض البضائع الإيرانية مازالت تصدر الى الأسواق الأوروبية بالرغم من فرض العقوبات على إيران من قبل أمريكا".
وأوضح نوري أن "العراق يعتبر الشريك التجاري الأول لإيران ولدينا صادرات جيدة لهذا البلد"، مضيفا أنه "خلال الشهور الـ 7 من هذا العام تم تصدير 5,5 الى 6 مليارات دولار بضاعة مختلفة الى العراق عبر الأسواق الحدودية".
وفي سياق ذي صلة، احتل العراق المرتبة الرابعة بين أكثر الدول المستوردة من تركيا ليحل بعد كل من المانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا.
وقالت هيئة الاحصاء التركية في بيان لها على موقعها الرسمي واطلعت عليه "طريق الشعب" ان "العراق احتل المرتبة الرابعة من حيث الصادرات التركية خلال شهر تشرين الأول الماضي والتي بلغت 852 مليون دولار" .
وأضافت ان "المانيا احتلت المرتبة الأولى من حيث الصادرات التركية وبمقدار مليار و457 مليون دولار، تليها المملكة المتحدة بمقدار مليار و86 مليون دولار ثم ثالثا إيطاليا 877 مليون دولار".
ويعتمد العراق على معظم استيراداته من السلع والبضائع على دول الجوار وخاصة ايران وتركيا وبنسبة اقل على السعودية والأردن والكويت.

**********
ص 5

الكتابة بحب

صدر مؤخرا عن "دار شهريار للنشر والتوزيع" في البصرة كتاب "الكتابة بحب" للكاتبة الانجليزية باربرا كارتلاند، ترجمة جواد وادي.
يقع في 212 صفحة من الحجم المتوسط، ويتضمن رسائل حب لأربعة وأربعين شخصية معروفة من مشاهير العالم في القرن الماضي، ليكتشف القارئ سلاسة وعذوبة تلك الخطابات العاطفية المبهرة، وتسليط الضوء على تلك الفترة الزمنية التي كانت تتسم بالنقاء والعذرية والرومانسية المفرطة التي نفتقدها في وقتنا الراهن.

**************

ضد النسيان...

كلاسيكو الأرض

في المقهى علقت شاشة عملاقة.. الوقت الساعة 11 مساء.. مباراة الكلاسيكو... بين ريال مدريد وبرشلونة... المقهى مزدحم جدا.. الكل يصرخ مشجعا فريقه... مع كل هجمة يتصاعد صياح وغناء واهازيج الشباب. قرب مدخل المقهى رأيت امرأة على مشارف الاربعين من العمر تضع على رأسها عباءة.. تقترب من الباب بعد كل ضجة يطلقها الجمهور وتبتعد حينما تخفت الضجة، تنتقل بنظرها بين الوجوه والشاشة.... كانت تبكي.
سألت الشاب الجالس قربي عنها. قال: لم أرها من قبل.. قررت الاقتراب منها... سحبت كرسيا وطلبت منها ان تجلس عليه وناديت على النادل لجلب قنينة ماء، ناولتها قنينة الماء وانا اسحب كرسيي قربها كي أتمكن من سماعها وهي تحدثني.. كان حديثها كله اسئلة... لم تشرب من القنينة بل ابقتها في يدها وهي تتطلع الى الشاشة...
ــ من غلب...؟ هل غلب الريال ام برشلونة ...
قلت لها.. ولماذا تسألين؟ ... قالت من اجله.. لانه اذا جاءني الليلة في الحلم سأخبره من فاز..!
قلت لها.. من سيدتي ..؟
قالت.. ولدي حسين.. فهو يحب برشلونة... وقال لي انه سيعود قبل الكلاسيكو بيومين ... ولأن مهنتي الاساسية والازلية هي الامومة.. لهذا لم اعرف معنى الكلاسيكو.. فسألته "وما هو الكلاسيكو"؟ قال فريقان يتحاربان منذ زمن طويل... هما ريال مدريد وبرشلونة... يلتقيان في كل عام مرتين أو اكثر... سأعود يا اماه قبل ان يلعبا بيومين ....
قلت له " إذن سأنتظر ما تسميه بالكلاسيكو يا ولدي لكي تعود.. كان هذا الحديث بيننا قبل شهر ....
سألتها.. وأين هو الآن؟
قالت قبل الكلاسيكو بأسبوع ... وصل البيت ولكن في تابوت ... مات حسين في الجبهة ولم ير الكلاسيكو ...
انهمرت دموعي وهي تكاد تختلط مع شهقات تواصلت من المرأة .. وفمها لا يكف عن السؤال
... " هايمه ... منو غلب ؟ "
قلت لها برشلونة .. فرحت وابتسمت فيما دموعها لا تتوقف وحينما قفز الشباب في المقهى على إيقاع تسجيل برشلونة هدف الفوز قبل نهاية المباراة ... قفزت معهم .. ورغم أني كنت انحاز تماما الى ريال مدريد ... لكني تمنيت في تلك اللحظة ان تسجل برشلونة أكثر من هدف .. ليس من اجلي ولا من اجل هؤلاء ولا من اجلها .. بل من اجل الشهيد حسين الشاب الذي استشهد قبل ان يرى الكلاسيكو ... وها هي امه ترى الكلاسيكو بدلا عنه .... وها هي تفرح لفرح جمهور برشلونة ... لم احتمل المشهد .. مشهد ضحكها الهستيري المختلط بدموعها التي لم تتوقف فخرجت من المقهى وأنا أمسح دموعي وخطواتي تتوافق مع ايقاع صياح جمهور المقهى ...

محمد علوان جبر

**************

من الازدهار الى الكفاف
ممَّ يشكو المسرح العراقي؟
عدنان منشد
مهما كانت الشكوى أو مسبباتها، فهي فعل لتعليل العودة الى الماضي الثقافي القريب رغم اننا لا نؤرخ للمسرح "لنصنمه" أو نبكي على اطلاله. ففي الثقافة او الابداع لا وجود لذروة نهائية او تحفة ختامية. المسرح او اي ابداع آخر لا يكون بالتكرار او النسخ، لكن بالنسيان والالغاء والتقطع لا تبني نهضة.
لقد كانت لنا في القرن العشرين مهرجانات وفعاليات في ميدان المسرح على مستويات متعددة، نضالية وفنية، وطنية وشخصية تدين لها الحياة الثقافية بفاعلية ميدانية، مع وفاء والتزام نادرين، كما تدين لها الذاكرة التوثيقية بنظر بعيد وتنظيم يتجاوز التنسيق والترتيب الى الاستشراف والاستنفار والتخطيط، وهو ما اعطى رجل المسرح في النهضة المسرحية العراقية خصيصة العماد الضامن. وما يؤلم انها توقفت وقضت دون ان تحقق امنيتها في المواصلة والاستمرارية المطلوبتين.
ان كان مسرحنا في الظل ام قد فارقنا منذ سقوط سلطة الدكتاتور في نيسان 2003 فقد ترك هذا المسرح بين فضاءات المسرح العربي اجمل ما يملك من ايقاعات وأحلى ما في ذاكرة المنصة من تنويعات.
وعلى مدى تأثره بالمسرح اليوناني والروماني والاليزابيثي او بالمسرح العالمي الحديث، ركز اهتمامه على الهوية الوطنية فلم يسمح لنفسه بدخول مدارس الاغتراب وعروض التهريج وفواصل الاباحية.
ورغم ان مسارح عربية تعرضت للمؤثرات والصيحات الغربية كالمسرح التونسي، واللبناني والمصري ومسرح "الباتشورك" السوري، فقد بقي المسرح العراقي متمسكاً بالهوية الطرازية العراقية بأي شكل من الاشكال. فالهوية الوطنية لها اصول او طراز لا يسمح بانتهاكها تحت اية ذريعة.
كلما عرضت مسرحية جديدة من عروض مسرحنا العراقي في منصات القاهرة وقرطاج ودمشق والكويت وعمان والفجيرة وبرلين وباريس وامستردام وجدها الجمهور كختم سومري على اسوار اوروك وجليلة كقداس على رفات امرأة.
ورغم ان مدارس المسرح تظهر وتغيب، كل عام، كالمدارس الفرنسية والايطالية، فان خزائن المسرح العراقي لا تزال مفتوحة للمشاهدين، منذ نصف قرن، ومقصودة من محبي الفن والشعر والجمال دون ان تبهت ألوانها، وتنحسر موضتها.
المسرح العراقي كيان متفرد اشبه بالبحر: يسود، يتلاطم، يهدر، يضرب الساحل، وبرعد هائل يصل الى مقعد المتفرج. وعروضه قادرة دوماً على اثارة ذوقك وحساسيتك الثقافية والحضارية بصرف النظر عن تاريخ انتاجها واماكن تقديمها.
المسرح العراقي هو ذلك المعمار الاكدي، البابلي، العباسي، الذي عزز اعمدة المسارح العربية، ولولاه لبقيت سماء المسارح العربية لوحة ميتة وقمراً لا يتنفس. في كل مرة ألوذ بصالاته، كنت اطفئ شعُل اللهب، وأغسل الحياة اليابسة، واشعر انني في حضرة جلجامش او بلاط النعمان او صحراء المتنبي وانني امام مدرسة كبيرة تحترم التاريخ، وقواعد الطرازية العراقية المسرحية.
من هو المسرح العراقي؟ الى أي ايوان من إيوانات التاريخ ينتمي؟ هل هو الاولمب، او البارثينون، او الرويال كورت، او البولشوي؟ من هو هذا المزيج من الذهب القديم، والنار الحارقة والرياح العاصفة، والبحار التي لا موانئ لها؟!
كل ما اعرفه انه غادر حتى يستريح قليلا من الكبرياء..
على ان يعود في القرن الثالث والعشرين إلينا..
حاملا معه ما تبقى من ودائع البنك المركزي..
وخزائن البترول..
وكبرياء العراق.

مسرح التمرد ..
مسرح الاحتجاج

ترى، اين الحل في انتكاسة المسرح العراقي الراهنة، وهو الآن في مرحلة موته السريري، ان لم يكن مات او نحر وانتحر في ظل عراقنا الجديد؟!
حقاً، ان عالم المسرح العراقي كبير وشاسع، ابوابه، واتجاهات الدخول إليه والخروج منه متعددة ومتناقضة. من هنا صعوبة الكتابة عنه، وعن ما يشكو منه. فالكتابة عنه كتاريخ وحسب تحمل الكثير من التعسف. ذلك ان منجزه لا ينفصل عن تاريخه الزمني، ومن احداث قرن بكامله، هو القرن الذي ودعناه منذ قرابة عقدين، الذي نشأ وانتعش فيه المسرح العراقي بكل معنى الكلمة من اوله الى آخره.
والكتابة عنه من باب السياسة وحسب، هي اكثر من تعسف في ظل المشهد السياسي العراقي الراهن الذي تكتنفه المحاصصة وحالات الفساد وتدهور القطاعين الصناعي والزراعي وشيوع البطالة والفقر وانعدام الخدمات وغيرها الكثير، رغم ان المسرح العراقي قد مارس العمل السياسي برواده وعروضه وفرقه المسرحية، وانخرط في كل الحركات السياسية من الباب الواسع، من خلال افراده بالذات، وعبر مواقفه المتعددة من احداث العصر في وطنه العراق وفي البلدان العربية الاخرى وفي العالم.
ولعلنا لا نكشف سراً إن قلنا إن الفرق المسرحية العراقية قد اتخذت منهاجها الوطني والديمقراطي منذ اربعينات وخمسينات القرن الماضي، كالفرقة الشعبية للتمثيل التي تأسست في العام 1947 من خلال الفنان الرائد جعفر السعدي وصحبه، وهي فرقة اتخذت من نهج الحزب الوطني الديمقراطي بقيادة السياسي المعروف كامل الجادرجي مساراً عملياً في عروضها المسرحية، في حين سعت قيادات واعضاء فرق مسرح الفن الحديث والشعبي واليوم والصداقة بواسطة يوسف العاني وابراهيم جلال وسامي عبد الحميد وخليل شوقي وجعفر علي واديب القليجي، الى اتخاذ المنهج الماركسي طريقاً لجميع عروضها المسرحية.
وفي الوقت الذي اتخذت فرقة المسرح الحر بقيادة الرائد جاسم العبودي وثلته المسرحية، امثال محسن العزاوي وكارلو هارتيون وجاسم شعن، السير على خطى النهج القومي العروبي، من دون ادعاء أو غلو، اكتفت فرقة الطليعة للرائد بدري حسون فريد وفرقة الرسالة للفنان سعدون العبيدي وفرقة اتحاد الفنانين بترويكتها الخمس "طه سالم، عبد الوهاب الدايني، خالد سعيد، فاضل القزاز، سامي تيلا" بالخطاب العلماني من دون شروط او املاءات، على الرغم من صراحة "فرقة الحرس القومي للتمثيل" التي تشكلت في اعقاب انقلاب 8 شباط 1963، بقيادة غازي مجدي وعز الدين طابو وسامي السراج كفرقة للمليشيات المسلحة الخاصة بقادة الانقلاب الدموي المذكور.
وأحسب ان لهذه التفاصيل التي تنطق بها مسيرة المسرح العراقي خلال اكثر من سبعين عاماً، والمناسبات الخاصة والمهرجانات العامة التي قدمت فيها هذه المسيرة تستدعي في الجزء الاكبر منها الاعجاب والتقدير، فهي تغري في جزء منها بالنقد والتقريض في أقسى اشكالها، وفي أقصى حدودها.
لا بد اذن من رحابة النظر ورحابة الامر بمسرح من هذا النوع، مسرح يضع نفسه من دون تردد او ادعاء في موقع الخطاب الوطني المبتكر، اذ ان الكثيرين ممن واكبوه او قرأوه جيداً، وحتى ممن اتقنوا قراءة المسرح العربي والعالمي في كل عصوره يلتقون معه في تقييم سيرته ومسيرته، كمسرح استثنائي بأهمية عطاء مؤلفيه ومخرجيه وممثليه واصحاب التقانة الدرامية والجمالية فيه، وكشاهد كبير على عصر بكامله.
ليس غريباً على امتداد حياة هذا المسرح الا ان يكون في حالة من التمرد والاحتجاج على ذاته وعلى السلطات الحاكمة، وعلى المسارح العربية والدولية التي تنافسه في الحضور والوجود، حيثما وجدت، يخوض التنافس في كل الاتجاهات، شجاعا في الاقتحام وشجاعا في التراجع والانهزام، الى حدود القبول من دون حرج بالتراجع في الموقع النقيض، كما حدث في مشاركة احد عروضه الاكاديمية في مهرجان "فوانيس" الدولي ذي التمويل المتروبولي المشبوه، او كما حصل مع الفرقة الوطنية قبل عامين بأحد عروضها الشعبية في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وكأنه يقول نعم في الوقت الذي قال فيه لا!

وبعد ..

ان من البديهيات المعروفة في بلدان العالم كافة، مهما كانت نظمها وأياً كان قدرها من الغنى او الفقر، بأن مسارحها الرسمية والاهلية تمول من قبل خزائن هذه الدول ومن شركاتها ومؤسساتها الرسمية والتجارية وفقاً للمبدأ القائل: "على قدر اهل العزم تأتي العزائم" من اجل ان تكون منصاتها المسرحية معافاة على الدوام. فما بالك بدولة دستورية ديمقراطية كدولتنا لم تفكر جدياً في اعادة الروح لمسارحنا المحترفة منذ ثمانية عشر عاماً، وانعاش الفرق والمسرحيين كافة بمنح الحوافز والفرص لاهتزاز الستائر من جديد وابداع اعمال مسرحية مستمرة، كما هو الشأن منذ ثلاثة ارباع القرن الماضي.
من المؤسف حقا ان اغلب السياسيين لدينا غير متيمين بالمسرح، تحت شعور بأن الثقافة ليس بامكانها ان تسحب وراءها اشكال النشاط الاقتصادي الاخرى، او مجالا للتنافس المحموم على جني الارباح او المغانم. ان الذي كنا نفكر فيه على اساس انه ثقافة، اصبح حقلاً اساسياً لعمليات المقاولات والنشاط الرأسمالي.
كل هذا يحدث ضمن تراكم رأس المال الفئوي او الطائفي بالاضافة الى انه كان للأخير مفعول في كسر الفروق بين الثقافة الرفيعة والاخرى المتدنية. وان رفض الامتثال بأن هناك بعض الاجراءات الاساسية الفاعلة، وانه يمكن التأسيس لحقائق معروفة ومبادرات ملهمة، يمكن لهذا كله ان يقود الى سياسات دفن الرأس في الرمال كالنعامة بسهولة كبيرة تحت وازع: سوف اتبع مصلحتي السياسية الخاصة، وليذهب كل شيء الى الجحيم.
************

"نار حطبها ثلج".. بساطة المفردة ومعادل الحب الموضوعي
علي لفته سعيد
ما بين العنوان والإهداء ثمّة وشيجةٌ متناقضةٌ في المعنى لكنها متوحدة في القصد.. والشعر لا يقبل المطابقة ولا يقبل تشابه المعاني، ولا يقبل أن يكون واحةً استراحةٍ أو خضرةً لقيلولة.. بل لتنافر الأسئلة وتقارب الإجابات وانتهاج الفلسفة والبحث عن تأويل.
في مجموعة الشاعرة التونسية سماح بني داود "نار حطبها ثلج"، ربما يكون العنوان أوّل المصادمات مع الذائقة والمعرفة والتأويل، وبالتالي المتناقضات ليس على مستوى الحياة بل على مستوى الفهم العام والدليل الذي يقود الى مدلول المعاني التابعة والمتبوعة.. فالحطب اشتعال وديمومة اشتعال كلّما أضيف الى النار.. والثلج إطفاء وانتهاء كلما كان وجوده انزياح التناقض.. ولكن الفهم الآخر الذي يبحث عن الدلالة المخفية في القصدية التي تبتنيها الشاعرة بنت داود يكمن في الإهداء وتحديدًا في جزئه الثاني، إذا ما سلمنا إن الجزء الأول على إنه أمرٌ طبيعيٌّ أن يتم الإهداء الى العائلة.. ولكن الجزء الثاني هو الكاشف للدلالة والمدلول والقائد للدليل الذي يسلّط لغته في روحية المتناقض مع خاصية الشعر ذاته "لكل قلب كساه أحساس اسمه الحب".
ولأنه الحبّ فهو بحثٌ عن خاصيتي التناقض الاشتعال والثلج.. وبالتالي الاحتراق والبحث عن الدفء، والثلج والبحث عن الدفء، وكلاهما في الشعر يحتاجان الى مفردةٍ تبحث عن محاولةٍ لإعادة ما هو غير مألوفٍ ليكون مألوفًا.
إن هذا العنوان مع الإهداء ربما يعطي أسبقية للتأويل.. من أن ما سيجده المتلقّي سيكون عن الحب وتماهيه، وعن الحب ومعانيه أو تناقضاته حيث يكمن إطفاء الاشتعالات العديدة التي تضخّها الحياة بالحب أو إن هذه الاشتعالات التي تأتي في طرفها الآخر على إنها هي الحبّ المقصود، فتظلّ باردةً أمام هول اشتعالات الحياة التي يحياها الإنسان العربي على اعتبار إن المتلقّي عربي.
إن التأويل ينبع من عملية حصد القصديات التي تعطيها نصوص المجموعة الشعرية، سواء كانت هذه المجموعة معنيةً بتسطير الحبّ أو التعالي على الاشتعالات التي تعطي دليلها النار الحياتية.. فإن التدوين يعطي مدلول الثنائيات إذا ما تمكّن من استخدام اللغة كإشارةٍ دالّةٍ على القصد الذي ينبع من خلال قدرة المفردة على صياغة جملتها وبالتالي منح الشاعرية، لأن الشعر لا يكون مجرّد تبويبٍ للمفردة إذا لم تكن هذه الجملة حاملةً شاعريتها.
إن الشاعرة هنا كانت تبحث من خلال لغتها عن ما يمكن أن يمنح قصديتها لوحة المعنى.. والتالي فإن الانغمار في تبويب الفطرة الشعرية لوّح لها أن تُبقي الذات مسيطرةً وهو ما سيطر عليها في تدوين النصّ الشعري في المجموعة التي بدأت بمقدمةٍ جميلةٍ وهي تغوص عميقًا في تأويل الشعر وخطابه وأفكاره.. فإن البوابة الأولى لمدينة الشعر تبدأ من خلال الأبواب الصغيرة الأخرى التي تبدأ بها عناوين المجموعة على اعتبارها مدنًا صغيرةً داخل مدينةٍ كبيرة.. ومنها سيجد المتلقّي إن العنوان الرئيس ليس له بابٌ بين الأبواب، وإنما هو الباب الأوسع للدخول الى الأبواب الأخرى، وبالتالي ستكون مقايضة التأويل محصورةً بكميّة ما يمكن حصاده من جمع القصديات التي تريد الشاعرة أن توصلها الى المتلقّي، من خلال فعل المتناقضات ما بين مفردات العنوان ذاتها وبين عناوين النصوص الأخرى التي تتراوح ما بين اليأس من الحبّ والتمرّد عليه.. وذاكرة الحبّ واشتعاله، حتى في تلك النصوص الذاتية المبثوثة بين 56 نصًّا تراوحت طرق التدوين فيها كبنيةٍ كتابيةٍ بين النصّ السريع الضربات بأسطرٍ قليلةٍ، وبين النصّ الطويل وكذلك نصين جاءا بطريقة النص السردي.
إن التفحّص الجيد لعناوين النصوص سيكشف لنا معنيين من المعاني، وضدين من الأضداد، وغايتين من الغايات.. فهي أما ذاكرةٌ وذكرياتٌ مؤلمةٌ تسبّب بها الحبّ، أو هي تعالٍ على الألم بسبب الحب.. ولنقرأ القسم الأول "لحاف ليل متمرد، تمرّد، قبلة مزيفة، شوق وحريق، طرق حطب، سجين، ليال عجاف، مقايضة، استعارة، مجرد سؤال، يأس، تبا، شيخوخة حرف، ويبقى الخيار لك، تحد، انحراف، سرقة، مفارقة، صرخة، ليست حروفا للتداول، لا ترحل، إبحار، خيانة، طفولة منتحرة، لوحة بلا ألوان، طواف، ليل مجنون، وحدة ، حاجة ووهم، خذني إليك، ذكرى منتحرة ، اقترب، ذكرى خرساء، قبلة مزيفة" فيما تبقى العناوين الأخرى ضمن الفئة الثانية التي تبحث عن حبٍّ أو تعالٍ أو انبهارٍ أو محاولةٍ لرسم معادلةٍ بين ما هو خائبٌ أو مخفيٌّ أو مسروقٌ.. وبين ما هو مأمولٌ ومرجو من الأثر.. ولهذا فإن بنائية الجملة لدى الشاعرة في هذه المجموعة تجنح الى استخدام المفردة بشيطنة الفكرة وغائية الهدف، بل بفطرة القصدة.. ولذا نجد إن أغلب النصوص لا تتعدّى الصفحة الواحدة أو الصفحتين باستثناء ثمانية نصوص تراوحت بين ثلاث صفحات وأربع صفحات باستثناء نص "لا ترحل" الذي جاء بثماني صفحات.
إن بنية الكتابة وطريقة التدوين في هذه المجموعة تعتمد على خاصية دمج الاستهلال في النصوص مع المتن مع الخاتمة باستخدام المستوى الإخباري الذي يخبر عن الشيء.. فضلًا عن المستوى القصدي الذي يرتبط بالعنوان، والمستوى التأويلي الذي تبقى مهمّة التقاطه على عاتق المتلقّي. فلو أخذنا نصّ "مجرمة أنا" سنجد إن العنوان يتبع الخاتمة وإن لا استهلال في النصّ.. فهو نصّ الضربة المتكوّن من تسع كلمات "قال عني.. مجرمة قاتلة، قتلت كل النساء داخل، قلبه" وكذلك في نص "سرقة" حيث تقول "تسللت، لأقطف قبلة من بستان شفتيك، فوجدتها موزعة بين شبابيك دانتيلا، أهديتني إياه ذات ليل شاهق" والكثير من النصوص الأخرى التي تعتمد على غائية الضرورة والجنوح نحو الحبّ والشغف فيه، حتى في تلك الانكسارات لأنها تحاول أن تعطي مفعول المفردة القدرة على صياغة مستويات التلقّي، من خلال مستويات البناء التي تندمج في روحية الفطرة التدوينية التي تأتي بها من خلال محاكاة الفكرة مع مقدرة المحاكاة للصيغة الشعرية.. لذلك فإن الشاعرية هنا يتم طرحها من خلال المستوى التأويلي الذي يتقرّب منه المتلقّي أو يبتعد عنه بحسب رضاه عن الفكرة التي سيجد فيها ربما بعضا من ذاته، خاصّة وإن موضوعة الحبّ موضوعةٌ عامةٌ وشاغفةٌ وضاغطةٌ ومبهرةٌ والتي تتوّج بفعل القبلة ودلالتها "حكاها حبا، حتى مسها الجن، باتت تغرد عليلة القلب، سكرانة".
ولو تفحصنا مفردة قبلة في هذه المجموعة سنجدها ستّ مفردات لتكون العامل المشترك بين نوعي النصوص المتعالية أو الباحثة عن أثر الخسارات.. وهي القاسم المشترك لمفردة الحبّ التي وردت لأكثر من 18 مرّة.. ومفردة الشوق أكثر من 13 مفرّدة.. وكلمة ذكرى تأتي مفردتين في النصّ وتدخل ثلاث مرّات في العناوين.. بمعنى إن فكرة النصّ تتمحور حول الحبّ سواء كان شغفًا أو ألمًا.. وهي موضوعة التحمل للمرأة والرجل معا.. وبالتالي فإنه أي الحب ليس سرقةً أو معادلًا نقص الطرفين.. بل هو مهمّةٌ إنسانيةٌ، وهي في نصّها "أتسولك حبا" تقول "أنا لست، متسولة، أسرق الشغف، على ضفاف، رضابك" وتقول في نص آخر "تسللت، لأقطف قبلة من، بستان شفتيك، فوجدتها موزعة بين شبابيك دانتيلا، أهديتني إياه ذات ليل شاهق".
إن بنية الكتابة وطريقة التدوين في هذه المجموعة لا تأخذ طابع التعكّز على اللغة، أو البحث عن مفرداتٍ شعريةٍ يتم محاورتها لإنتاج متنٍ شعريٍّ يحتاج الى مقدرةٍ تأويليةٍ.. بل أن الشاعرة هنا تعتمد على بساطة المفردة التي تعطي مفعولها التأويلي من خلال ما هو قابل للبحث عن المتلقّي لكي يتماها معها.

**********

ص6
توسع المدارس والجامعات الأهلية على حساب قطاع التعليم الحكومي
عادل عبد الزهرة شبيب
من سلبيات المنهاج الوزاري لحكومة الدكتور عادل عبد المهدي تأكيده على خصخصة التعليم كبديل عن التعليم الحكومي الرسمي والذي هو من مسؤولية الدولة وواجبها حيث اكد المنهاج الوزاري ضمن حقل وزارة التربية على شراء المقعد الدراسي مشيرا الى: (العمل على اعتماد مبدأ شراء المقعد الدراسي ودعم القطاع الأهلي في افتتاح مدارس ومعاهد اهلية مستوفية الشروط والتنسيق والتكامل بين التعليم الحكومي والأهلي والخصوصي لرفع مستوى التعليم في البلاد ..).
علما أن الدروس الخصوصية في السبعينيات من القرن الماضي كانت ممنوعة ويؤخذ تعهد على المدرس بعدم ممارستها ويحاسب من لم يلتزم بتعهده. اما اليوم فالدروس الخصوصية منتعشة وبموافقات رسمية, وان المدرس الذي لا يخلص في عمله ضمن الدوام الرسمي يقوم بإعطاء طلابه دروسا خصوصية بعد الدوام مقابل اجور.
كما ورد في المنهاج الوزاري في فقرة وزارة التعليم العالي: (التشجيع على تأسيس الجامعات الأهلية بمعايير وجودة عالية وتشجيع التعليم الموازي في الجامعات وادخال التعليم عن بعد..).
فهل سيكون التعليم الأهلي (الخاص) في ظل الحكومة الجديدة بديلا عن التعليم الحكومي؟ وهل التعليم الأهلي في العراق الآن افضل من التعليم الحكومي؟
كان العراق وحسب تقرير اليونسكو في فترة ما قبل حرب الخليج الثانية عام 1991 يمتلك نظاما تعليميا يعتبر من افضل انظمة التعليم في المنطقة, كذلك كانت نسبة القادرين على القراءة والكتابة في فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي عالية وكاد العراق ان يقضي على الأمية في ذلك الوقت تماما من خلال حملات محو الامية. لكن التعليم بعد ذلك عانى الكثير بسبب الحروب التي خاضها النظام الدكتاتوري السابق وما تعرض له العراق من حصار اقتصادي وانعدام الأمن. وفي الفترة السابقة كان متوسط الانفاق على التعليم الحكومي للطالب الواحد 620 دولارا ولكن في عام 1980 ونتيجة الحرب العراقية – الايرانية تم تحويل الموارد العامة تجاه الانفاق العسكري ما ادى الى الانخفاض الحاد في الانفاق الاجتماعي العام وعانت ميزانية التعليم من عجز كبير استمر في النمو مع مرور السنين حيث لم تتواجد خطة ستراتيجية لمعالجة هذه القضايا في ذلك الوقت.
وفي سنوات الأزمة التي مر بها العراق (1990 -2003 ) من حرب وحصار اقتصادي انخفضت حصة التعليم في الناتج القومي الاجمالي الى النصف تقريبا لتصل الى ( 3,3 في المائة ) عام 2003, وانخفضت الموارد المخصصة للتعليم لتصل الى 8 في المائة فقط من مجموع ميزانية الحكومة, اضافة الى انخفاض الانفاق الحكومي على تعليم الطالب الواحد من 620 دولارا الى 47 دولارا, كذلك انخفضت رواتب المعلمين من حيث القيمة الحقيقية الى جانب ارتفاع نسب التسرب.
بعد 2003 ظهر العديد من المشاكل التي تعيق النظام التعليمي في العراق كنقص الموارد والطائفية وتسييس النظام التربوي والهجرة والتشرد الداخلي من المعلمين والطلاب والتهديدات الأمنية واحتلال داعش لثلث الأراضي العراقية وتفشي الفساد والأمية على نطاق واسع وتسرب الطلاب بهدف العمل او التسول عند تقاطعات الطرق والأسواق لإعانة عوائلهم الفقيرة.
في السابق كانت اغلب المدارس والجامعات حكومية ونادرا جدا ما تتواجد مدارس خاصة قبل 2003. وبعد 2003 انتشرت المدارس والجامعات الأهلية (الخاصة) بكثرة في جميع المحافظات العراقية, واجتاح التعليم الأهلي مساحات واسعة من العراق كان يغطيها التعليم الحكومي سعيا وراء الربح والاستثمار. وتفضل العوائل الميسورة ماديا اليوم التعليم الأهلي على الحكومي لكون عدد التلاميذ في الصف الواحد يكون اقل مما في المدارس الحكومية حيث تكتظ الصفوف بالطلاب وقد لا يجدون الطلاب مقاعد لهم فيفترشون الأرض, اضافة الى توفر الأجواء المناسبة في المدارس الأهلية من تدفئة وتبريد وكهرباء واساتذة ذوي خبرة. غير أن العوائل ذات الدخل المحدود وهم الغالبية ليس بمقدورهم ارسال ابنائهم الى المدارس الأهلية بسبب كلفتها العالية خاصة اذا كان لديهم اكثر من ابن واحد, فهو يقتصر على العوائل الميسورة ماديا. وبدأت المدارس الأهلية تمثل عبئا اضافيا على مدخولات العائلة العراقية في ظل الاقبال المتزايد عليها نتيجة التردي الحاصل في التعليم الحكومي, واصبحت المدارس الأهلية شكلا من أشكال التجارة المربحة بعد الاحتلال وتشجيع الحكومات المتعاقبة له وهي في تزايد مستمر حتى فاقت في عددها الـ (1500) مدرسة بحسب تقديرات المختصين من مدارس ابتدائية ورياض للأطفال ومدارس ثانوية وتتركز النسبة الأكبر منها في العاصمة بغداد.
ويعد اليوم مشروع امتلاك مدرسة أهلية واحدا من اكثر الأعمال رواجا في العراق ويمكن ان يكون مدرا للربح خاصة في حال تنظيم دورات التقوية في العطلة الصيفية. وهذه العوائد المادية الكبيرة جعلت من المؤسسات التعليمية الأهلية محط انظار اصحاب رؤوس الأموال الذين لا يأبهون بالرسالة التربوية ويكون تركيزهم مقتصرا على الأرباح والتوسع المستمر.
ومن مساوئ التعليم الأهلي أن بعض المدارس الأهلية تلزم جميع المدرسين بوضع علامات متقدمة لمعظم التلاميذ بغض النظر عن مستواهم الدراسي خوفا من قيام اولياء امور الطلبة بسحب ابنائهم من هذه المدرسة وتسجيلهم في اخرى وبالتالي تعرضهم للخسارة المادية. وكثيرا ما تتغاضى وزارة التربية عن المواصفات والشروط الواجب توفرها في بناية المدرسة وكادرها وقد يدخل هذا ضمن صفقات الفساد.
ان موجة افتتاح الكثير من المدارس الأهلية تعتبر علامة على تدهور التعليم الحكومي في العراق. وفي السنوات الأخيرة غادرت العائلات العراقية الميسورة الحال المدارس الحكومية بسبب تدهور اوضاعها لتستقبلهم المدارس الخاصة. وسبق وان اقرت لجنة برلمانية ان البلاد بحاجة لبناء الى اكثر من (6000) مدرسة لاستبدال المدارس المهجورة او المهدمة ومواكبة النمو السكاني لكن الحكومة السابقة لم تحقق تقدما يذكر لإنجاز هذا الملف.
في عام 2012 منحت وزارة التربية 1200 رخصة لمدارس خاصة جديدة في جميع انحاء العراق ويوجد الان حوالي 600 مدرسة خاصة في بغداد.
وفيما يتعلق بالمدارس الأهلية هل وضعت وزارة التربية وكذلك وزارة التعليم العالي بالنسبة للجامعات ضوابط لتقييمها ويتم الالتزام بها ومتابعتها ويتم غلقها في حالة عدم الالتزام بالضوابط؟ وهل هناك قانون يحدد الأجور في المدارس والجامعات الأهلية يتم الالتزام به؟ وهل تلتزم المدارس والجامعات الأهلية بجميع الضوابط التي وضعتها وزارة التربية ووزارة التعليم العالي في فتح اي مدرسة او جامعة من ناحية توفر القاعات الدراسية الجيدة والفسيحة وتوفر غرف للإدارة وللكادر التدريسي وساحة بقياسات معينة للطلبة لممارسة الأنشطة الرياضية ووجود مختبرات للمواد العلمية وخاصة بالنسبة للمدارس التي تؤجر بيوت ذات مساحات صغيرة ويتم تحويلها الى مدارس ورياض أطفال لا تتوفر فيها الشروط والضوابط ويتم تمريرها بسبب وجود صفقات فساد.
وقد اهتم الحزب الشيوعي العراقي بالتعليم وضرورة النهوض به من خلال (الاهتمام بالتعليم الحكومي في كافة مراحله ومواصلة الجهود لتصفية آثار المرحلة السابقة وآثار التوجهات الطائفية التي شهدها العراق بعد 2003, والعمل على اصلاح المنظومة التربوية والتعليمية في مختلف مراحلها واعتبار قطاع التربية والتعليم من الأولويات وزيادة التخصيصات المالية والمادية والبشرية اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي مع توفير الأبنية المدرسية وفق المواصفات العالمية وتوفير شروط الراحة فيها من كهرباء وماء صالح للشرب وتدفئة وتبريد ومرافق صحية وتوفير المختبرات العلمية ومستلزمات ممارسة النشاط الرياضي والفني, اضافة الى اعتماد فلسفة تربوية – تعليمية تقوم على قيم المواطنة وتعزيز التفكير التنويري مع اعادة النظر في نظام ومناهج التعليم وطرائق التدريس بما يتفق وتأمين مستلزمات التقدم التقني والمادي وتشجيع البحث العلمي والابتكار وربط عملية التعليم بعملية التنمية الشاملة في البلاد واهدافها الكبرى, اضافة الى ضرورة ادراج تعليم المعلوماتية ضمن المناهج في مرحلة مبكرة واشاعة استخدام وسائلها في المدارس واستكمال عملية مكافحة الأمية وضمان مجانية التعليم في المراحل الدراسية كافة وتفعيل الزاميته في الدراسة الابتدائية ومعالجة ظاهرة التوسع المتنامي للتعليم الأهلي وآثاره على النظام التعليمي ككل مع شمول مرحلة رياض الأطفال بالسلم التعليمي والزامية التعليم وفقا لما جاء في الدستور العراقي), الى جانب وضع حد لتسرب الطلبة ومعالجة اوضاعهم المعيشية بتحسين المستوى المعيشي لأسرهم, الى جانب اصلاح التعليم العالي وصيانة حرمة الجامعات والمعاهد واستقلالها وعدم تقييدها بانتماء عقائدي او ايديولوجي او اي غطاء آخر. ومتابعة تطبيق القوانين والضوابط الخاصة بالمدارس والجامعات الأهلية ومحاربة الفساد.
فهل ستتمكن حكومة الدكتور عادل عبد المهدي من تحقيق ذلك للنهوض بالقطاع التعليمي والتربوي وربطه بحاجات البلاد؟ أم سيتم تركيزها على الترويج لشراء المقاعد الدراسية وخصخصة التعليم على حساب التعليم الحكومي وتخلي الدولة عن واجبها ومسؤوليتها في هذا القطاع الحيوي الذي يعتمد عليه تطور البلاد؟
***************
التعليم بين الأمس واليوم
محمد موزان الجعيفري
في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي ، كنا تلاميذ في المدرسة نتعلم مبادئ القراءة والكتابة من المعلم الذي يتولى تعليمنا ، وكان هذا المعلم يبذل قصارى جهده وكنا نخافه ونهابه لنرجع بعدها الى بيوتنا لنراجع الدروس التي اعطيت لنا معتمدين على قدراتنا الفكرية فحسب دون الرجوع الى اولياء امورنا الذين لم يكن معظمهم متعلمين، هل ترانا كنا اذكياء نستوعب الدرس ونفهمه بحيث يترسخ في الذاكرة؟ ام انه المعلم الذي له وسيلته في ايصال المعلومات الى عقولنا؟ ام انه المنهج الدراسي الذي ييسر لنا هذا الفهم وهذا الادراك؟ ام انها كل هذه الامور مجتمعة؟ واذا انتقلنا الى مرحلة الثمانينيات من القرن الماضي وجدنا واقع التعليم قد تغير عما كان عليه سابقاً، ورغم ان المعلم ظل يقوم باداء واجبه لكن بدا ينقصه ذلك الحماس والوطنية لاسباب قد استجدت علينا وكنا نحن الآباء في تلك الحقبة قد وجدنا انفسنا نأخذ بيدي ابنائنا لنمد لهم يد العون في فهم الدروس ونراقبهم ونصحح لهم اخطاءهم ونختبرهم في اختبارات تقليدية لمتابعة مدى تقبلهم واستيعابهم لدروسهم.
ان التعاون بين المعلم وولي امر التلميذ قد اثمر ثماره خلال سنوات التعليم الطويلة في العراق التي اجتزناها واجتازها ابناؤنا بنجاح غير ان الامور قد تغيرت والاحوال قد ساءت بصورة اكبر بعد 2003 لتنقلب امور التعليم في العراق انقلابا فاجأ الجميع فلقد عانى واقع التعليم مصاعب جمة وترديا غير مسبوق يوما بعد يوم كما اننا نجد ان واقع المعلم الذي يتفانى في تعليم تلاميذه ينقصه الثقافة والمعرفة والخبرة والطلاب من ابنائنا واحفادنا لا يستوعبون المعلومة وان نجحوا وتخطوا المرحلة الدراسية فان المعلومات التي اختزنتها ذاكرتهم ليست كافية بل انهم يفتقدون الى ابسط معايير المعرفة التي تنير عقولهم.
ان اقل مايمكن ان يقال بعد هذا كله ان واقع التعليم في العراق قد بات على شفا هاوية من الصعب تجاوزها بأساليب تقليدية تتطلب من القائمين على العملية التعليمية مراجعتها والوقوف على اسباب كبوتها ووضع الخطط الكفيلة من قبل اناس تربويين لهم الامكانية والقدرة على النهوض بواقعنا الدراسي والتربوي من اجل بناء اجيالنا القادمة على اسس تربوية رصينة.
********
التعليم.. المصدر الأساس للتنمية الاقتصادية والاجتماعية
صباح جاسم جبر
التعليم تاريخياً اثرى الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك بسبب قدرته على صناعة العمل الاجتماعي المنتج واثره في تطوير الوعي الانساني وامداده بأساليب الممارسة الواعية التي من شأنها ان تخلق امكانيات تاريخية هائلة في العمل والانتاج.
ان التعليم المتطور والمؤسس وفق اساليب عمل علمية سليمة يؤدي بالضرورة الى انتاج تكوينات عمل اجتماعية متطورة وقادرة على تهيئة جيل نوعي متفرد ذو قابلية خلاقة ومبدعة ومستعدة للاسهام الجاد في عملية البناء والاعمار والتقدم.
ان المنظومة التربوية – التعليمية في العراق تعاني منذ تأسيس الدولة العراقية في العام 1921 والى الآن من عجز وتخلف شاملين، فمهام وجودها كمنظومة تربوية عجزت عن اداء دورها ورسالتها التاريخية في عملية البناء الاجتماعي والاقتصادية والفكرية.
ان عجز المنظومة التربوية وتخلفها ناجم عن حزمة اسباب، البعض منها موروثة تاريخيا ويقف في مقدمتها طبيعة النظم السياسية التي تعاقبت على حكم العراق لا سيما فترة الحكم البعثي الطويل الذي استخدم المؤسسات التربوية والفكرية لخدمة مشاريعه العبثية واهدافه الفاشية، كما ان التخلف في المنظومة التربوية نجم عن عدم المواءمة والتماهي بين الاهداف الاجتماعية والاقتصادية للتنمية وبين الاهداف التربوية والتعليمية وعلى المستويات كافة، ما ادى بالتالي الى عدم قدرة التنمية على تحقيق اهدافها ووظيفتها الاجتماعية والاقتصادية، وعليه ينبغي وضع ستراتيجية شاملة وحقيقية لاصلاح المنظومة التربوية بكل ابعادها وتفاصيلها وينبغي ان ترتبط بحاجات السوق والمجتمع وتأخذ بنظر الاعتبار ان المجتمع لا يمكن ان يتطور ويتقدم الا بالاستفادة من وسائل التكنولوجيا المتطورة وتأثير ذلك ليس في العملية الانتاجية والاقتصادية، بل يشمل العلاقات الانسانية وان يدرك القائمون على الشأن التربوي ان درجة ومقياس تطور المجتمعات تكمن في سعة وانتشار المدارس بمختلف مراحلها والجامعات ومراكز البحوث العلمية، كما عليهم ان يدركوا ان بناء وتطوير المنظومة التربوية ينبغي ان يؤسس على وفق معايير وقيم علمية متقدمة تؤهلها على استمرار فاعليتها وبناء مرتكزاتها العملية ومنظومتها الاخلاقية في ضوء منهج استمرارية التواصل العلمي والتقني على المستوى العالمي بما يكون كفيلا بايجاد بعض الحلول وازالة العجز واصلاح الشلل الذي تعاني منه المنظومة التعليمية.
ان تطور وتقدم المجتمعات يعتمد اعتماداً كلياً على نضج وتطور العملية التربوية وكونها هي التي تمنح الحيوية الاجتماعية وتساهم في عملية الانماء البشري وتنمية الحياة الاقتصادية وينبغي ربطها بمستلزمات التنمية المستدامة وحاجات السوق، كما ان ثنائية التواصل والاستمرار بين نتائج العلوم التطبيقية البشرية يؤدي بصورة اكيدة الى تقدم المجتمع العراقي وتنمية موارده البشرية وقدراته الاقتصادية وتعزيز بنائه الاجتماعي والقيمي.
ان عملية الارتقاء بالتعليم تعتمد اساسا على تطوير الانماط والاساليب وتجديد المعارف والاستناد الى الوسائل العلمية الممنهجة وتوظيفها في الحقول التعليمية لكي تحقق الاهداف المرجوة منها، كون هدف الفكر التربوي الحداثي ليس انتاج افراد اكثر حفظاً وخزناً للمعلومات، بل انتاج افراد قادرين على التفكير المنطقي واكثر امتلاكاً لوسائل التعليم وادواته العلمية وبناء الانسان علمياً واجتماعياً.
*-**********************

ص7
علي عدنان يهنئ اودينيزي بعيد تأسيسه الـ122

بغداد – طريق الشعب
هنأ مدافع المنتخب الوطني ونادي أتلانتا الايطالي، علي عدنان، فريقه السابق اودينيزي بعيد تأسيسه في الـ30 من تشرين الثاني 1869. ونشر عدنان عبر حسابه الرسمي على "أنستغرام" صورة له بقميص فريقه السابق أودينيزي وكتب عليها: "عيد ميلاد سعيد اودينيزي.. 122 عاماً على تأسيس النادي". وانتقل عدنان إلى صفوف اودينيزي قادماً من صفوف ريزا سبور التركي عام 2015، حيث لعب في الفريق لمدة ثلاثة مواسم.
وبالرغم من انتهاء محطة اودينيزي، بانتقاله إلى صفوف أتلانتا في الصيف الماضي، إلا أن عدنان حرص على تهنئة النادي بعيد ميلاده الـ122.

*****
بإقامة أربع مباريات
اليوم انطلاق الجولة العاشرة من الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الأحد مباريات الجولة العاشرة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم لموسم 2018-2019 بإقامة أربع مباريات.

مواجهات اليوم

إذ يلتقي الكرخ رابع ترتيب الدوري برصيد 18 نقطة على أرضه فريق الصناعات الكهربائية صاحب المركز الرابع عشر برصيد 9 نقاط. وفي المباراة الثانية يلاعب السماوة بالترتيب الخامس عشر برصيد 8 نقاط ضيفه اربيل ثامن اللائحة برصيد 13 نقطة.
وفي ثالث المواجهات يحل الحدود عاشر الترتيب برصيد 12 نقطة ضيفاً على الديوانية الفريق الذي يحتل المركز السابع عشر برصيد 7 نقاط. وفي المواجهة الرابعة يضيّف نفط الجنوب بالمركز الثالث عشر برصيد 9 نقطة نظيره البحري بالترتيب الثامن عشر بـ6 نقاط في مباراة بصرية خالصة.

مباريات الاثنين

وتقام يوم غدٍ الاثنين خمس مباريات يحل فيها نفط الوسط ضيفاً على الطلبة ويلاعب النجف فريق نفط ميسان ويلتقي أمانة بغداد ضيفه القوة الجوية ويحل فريق الحسين ضيفا على الشرطة ويحل الكهرباء ضيفاً على الميناء.

مواجهة الثلاثاء

وتختتم مباريات الجولة العاشرة من الدوري الكروي يوم الثلاثاء المقبل بإجراء مباراة واحدة تجمع الزوراء مع النفط.

*********
افتتاح أكاديمية نادي غلطة سراي التركي في بغداد
بغداد – طريق الشعب
افتتح نادي غلطة سراي التركي، اكاديمية للمواهب في العاصمة بغداد، بعدما أبرمت شركة "سبورت تور" العراقية، اتفاقية تعاون مشترك مع النادي التركي في تشرين الأول الماضي.
وزار وفد من نادي غالطة سراي، العاصمة بغداد يتألف من عثمان ارسلان الخبير الإداري لنادي غالطة سراي التركي والمدرب الأذربيجاني زامن أسد الله المحاضر من الاتحاد الأوربي للاطلاع على المنشآت الرياضية الخاصة بشركة ‏سبورت تور العراقية ‏ ‏لرعاية‏ اللاعبين وتسويق المواهب التي يديرها إلى اللاعب الدولي السابق نديم كريم.
وأكد عثمان ارسلان أن "النادي لديه أكثر من ١٥٠ أكاديمية خاصة برعاية المواهب في تركيا ولندن وأذربيجان وبلجيكا وكازاخستان وقبرص وعدد من الدول والتي من خلالها تم استقطاب عدد كبير من اللاعبين الموهوبين للعب في فرق الفئات العمرية الخاصة بنادي غلطة سراي".
وعبر ارسلان عن "إعجابه بالمنشآت الرياضية التي تمتلكها شركة سبورت تور التي ستساعد بشكل كبير على إقامة مشروع الأكاديمية في العاصمة بغداد لتكون بوابة مهمة لاكتشاف اللاعبين الموهوبين سيما وان العراق واحد من أكثر الدول التي تمتلك مواهب كروية والذي رأيته من خلال مباراة ودية لفريقين من أكاديمية شركة سبورت تور تضم بين صفوفها لاعبين موهوبين على مستوى عالٍ جدا".

********
سلة الاخبار...
انطلاق الدورة التدريبية الآسيوية
فئة C في بغداد

بغداد – طريق الشعب
انطلقت، يوم أمس السبت، الدورة التدريبية الآسيوية فئة C في قاعة المدرسة التخصصية للمواهب الكروية في ملعب الشعب ‏الدولي بمشاركة 24 مدربا، ويحاضر فيها المحاضر الآسيوي، احمد جمعة، ويساعده المحاضر اسعد لزام.
وقال عضو اللجنة الفنية والتطوير، وسام نجيب في بيان لاتحاد الكرة، إن "عمل اللجنة مستمر بتنظيم الدورات التدريبية حسب منهاج عام 2108 الذي سيختتم بدورة حراس المرمى في منتصف شهر كانون الأول المقبل".
وأضاف أن "هذه الدورة تشهد تواجد أسماء سبق لها أن مثلت المنتخبات الوطنية في المحافل الدورة مثل مثنى خالد وأسامة علي، وغيرهم من نجوم الدوري العراقي".
وأشار إلى أن "اللجنة أكملت منهاج الدورات التدريبية والمؤتمرات الخاصة باللجنة لعام 2019 من اجل مواكبة التطور الحاصل في عالم التدريب من خلال المحاضرات والدورات التي يشارك فيها مدربونا في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى".

مدرب النفط:
خسرنا أمام الهلال بأخطاء فردية

بغداد – طريق الشعب
أرجع حسن أحمد مدرب النفط العراقي، خسارة فريقه أمام الهلال السعودي (0-2) يوم الجمعة في إياب ثمن نهائي لبطولة كأس زايد لأندية الأبطال، للأخطاء الفردية التي وقع فيها قلب دفاع الفريق.
وكان النفط، قد خسر مباراة الذهاب (0-4)، ليخسر الفريق العراقي (0-6) في مجموع المباراتين، ليتأهل الهلال إلى ربع النهائي.
وقال أحمد في حديث صحفي: إن "فريقنا خسر المباراة بالأخطاء الفردية، ففي بداية المباراة أخطأ الدفاع، ومنح ركلة جزاء، لم يُسجِّل منها فريق الهلال".
وأضاف "وبعد دقائق فقد مدافعنا رعد فنر، توازنه بسبب الأرضية المبتلة من الأمطار ليهدي مهاجم الهلال الكرة التي سجل منها الهدف الأول، بالإضافة لضياع فرصة العودة، بعد إهدار محمد داوود، ركلة الجزاء".
ولفت إلى أن "طرد ليث تحسين في بداية الشوط الثاني، صعَّب علينا المهمة في العودة. أن تلعب منقوص العدد أمام فريق كبير بحجم الهلال السعودي، ليس بالأمر السهل".
وأوضح "الفريق قدم ما عليه. الهلال من الفرق الكبيرة في القارة الآسيوية، ليس فقط على المستوى العربي، وكسبنا من خلال المشاركة في البطولة، الكثير من الأشياء الإيجابية".

الاولمبية تؤكد إقامة انتخابات المكتب التنفيذي في موعدها المحدد

بغداد – طريق الشعب
أكدت اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، الجمعة، أن انتخابات المكتب التنفيذي للجنة ستقام في موعدها المحدد مطلع العام المقبل.
وقال عضو المكتب التنفيذي باللجنة الاولمبية الوطنية العراقية وممثل الاتحاد العراقي لكرة الطائرة في الجمعية العمومية القادمة جميل العبادي في تصريح تابعته "طريق الشعب" إن "انتخابات المكتب التنفيذي باللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، ستقام في موعدها المحدد مطلع العام القادم ولا توجد أسباب حقيقة لتأجيلها إطلاقاً".
وبين العبادي أن "المكتب التنفيذي سيعقد اجتماعاً بعد عودة الوفد الاولمبي من العاصمة اليابانية طوكيو والذي حضر اجتماعات اتحاد اللجان الاولمبية الدولية (انوك).
********
ميسي لاعب الجولة في دوري
أبطال أوروبا
متابعة – طريق الشعب
حقق الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم نادي برشلونة الإسباني، جائزة أفضل لاعب بالجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.
وأعلن الحساب الرسمي للبطولة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تتويج ليونيل ميسي بالجائزة، بعدما قاد برشلونة، لتحقيق الانتصار على نظيره آيندهوفن الهولندي بنتيجة 2-1، الأربعاء الماضي، في خامس جولات التشامبيونزليغ.
سجل البرغوث الأرجنتيني، الهدف الأول للبارسا في المباراة، وصنع الهدف الثاني الذي سجله زميله جيرارد بيكيه.
وحسم نادي برشلونة، صدارة ترتيب المجموعة الثانية، بعد الانتصار على آيندهوفن، برصيد 13 نقطة، وبفارق 6 نقاط عن الوصيف توتنهام الإنجليزي.

********
افتتاح بطولة المرحوم شاكر رزيج الدولية للشطرنج
في السماوة
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
على قاعة فندق قصر الغدير في السماوة تم افتتاح بطولة المرحوم شاكر رزيج فرج الدولية للشطرنج عصر يوم الجمعة والتي تستمر لمدة يومين.
في بداية الافتتاح وقف الحضور حدادا على أرواح شهداء العراق بعدها ألقى الأستاذ ظافر عبد الأمير رئيس اتحاد الشطرنج العراقي كلمة أشاد فيها بالمرحوم شاكر رزيج التي سميت البطولة باسمه كونه مؤسس الحركة الشطرنجية في العراق وله بصمات واضحة في تطور لعبة الشطرنج في محافظة المثنى وبروز لاعبين كبار ودوليين فيها منهم اللاعب حسين معيوف، وشكر الاتحاد الفرعي للشطرنج في محافظة المثنى على احتضان هذه البطولة.
بعدها ألقى الأستاذ حسين كاظم رئيس الاتحاد الفرعي للشطرنج في المثنى كلمة رحب فيها بالحضور وإن ووجودكم في السماوة هو شرف لكل أهالي المدينة ووفاء منكم لرجل ترك تاريخا مشرفا للعبة الشطرنج وأرسى القواعد العلمية لهذه اللعبة .
ومن ثم ألقى الأستاذ على الخطيب كلمة رحب بالفرق المشاركة وتحملهم عناء السفر من أجل نجاح البطولة مراسل جريدة طريق الشعب في محافظة المثنى التقى رئيس الاتحاد الفرعي للشطرنج في المثنى حسين كاظم وتحدث قائلاً إن البطولة معترف بها دوليا ويشارك فيها ٢٨ لاعبا من محافظة المثنى والديوانية والناصرية والبصرة وبغداد وديالى والموصل.
وأضاف حسين البطولة مقسمة على تسع جولات معتمدة دوليا على النظام السريع خمسة عشر دقيقة لكل جولة مع إضافة عشرة ثواني لكل جولة .
وأوضح في اليوم الأول تقام ستة جولات وفي اليوم الثاني تقام ثلاثة جولات ثم اختتام البطولة .
ويشارك في البطولة لاعب المنتخب الوطني للشطرنج أحمد عبدالستار من بغداد واللاعب زيد علاء من منتخب الفئات العمرية من محافظة البصرة إضافة إلى لاعبين لديهم درجات دولية في لعبة الشطرنج.
وشارك في حفل الافتتاح رئيس اتحاد شطرنج العراق الأستاذ ظافر عبد الأمير ونائبه فرحان نصير ورئيس ممثلية المثنى على الخطيب ورؤساء الاتحادات الرياضية في المحافظة.

*********
سر غياب فيدرر عن بطولة مبادلة منذ 2011
متابعة – طريق الشعب
اعتاد النجم السويسري روجر فيدرر، على المشاركة في بطولة مبادلة منذ انطلاقها للمرة الأولى في عام 2009، ولكنه لم يشارك فيها منذ عام 2011.
وفضل فيدرر بدء موسمه من أستراليا عبر بوابة بطولة برزبين ومن ثم كأس هوبمان مؤخرًا، وذلك للتأقلم مع فارق التوقيت والمناخ قبل المشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة.
ومن جانبها، تحدثت فيكي جونارسون، مديرة بطولة مبادلة عن السبب وراء غياب فيدرر، وقالت في تصريحات لموقع "tennisworldusa": "إنه يحب اللعب في أبو ظبي، ولكنها (بطولة مبادلة) لا تناسب جدولته الخاصة للبطولات، ولكن نأمل في أن يعود للمشاركة في البطولة يومًا ما".
وأضافت: "هناك أسماء بارزة ستشارك في البطولة، ومن بينها رافائيل نادال الذي اعتاد على المشاركة في البطولة للتحضير للموسم الجديد، هو في الطريق الصحيح حاليًا نحو التعافي، وأخبرني وكيله (كارلوس كوستا) بأنه سيشارك في النسخة الجديدة".
وتحاول بطولة أبو ظبي الانضمام إلى جدول بطولات جولة رابطة محترفي التنس، إلا أنها لم تحقق هذا الهدف حتى الآن.
وعن هذا الأمر قالت جونارسون: "نحاول دائمًا تقديم أفضل نسخة للبطولة، والشكل الحالي جيد للغاية، واللاعبون يشعرون بالاسترخاء هنا للاستعداد للموسم الجديد".

**********
تصفيات اليورو طوق نجاة لوف من كوارث 2018
متابعة – طريق الشعب
يطمح المنتخب الألماني الى تعويض نتائجه المخيبة لآمال جماهيره طوال عام 2018، فور بدء تصفيات بطولة يورو 2020، العام المقبل. ويعيش يواكيم لوف، مدرب ألمانيا، فترة صعبة بعد الخروج المهين للمانشافت من دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2018.
واتبع منتخب الماكينات فشله في مونديال روسيا، بسلسلة من الكوارث في بطولة دوري الأمم الأوروبية، ليهبط للمستوى الثاني، بعد تذيل الترتيب.

صفعة المونديال

فاجأ المنتخب المتوج بلقب كأس العالم 2014، جميع المتابعين، بأداء محبط لجماهيره مع انطلاق مشواره في المونديال الأخير.
وبدأ رجال المدرب لوف بخسارة مفاجئة أمام المكسيك، قبل أن يصحح وضعه بفوز صعب على السويد في الدقائق الأخيرة.
وبعدما دب الأمل في نفوس الجماهير الألمانية، تلقى المانشافت صفعة من كوريا الجنوبية، الذي حقق الفوز (2-0)، في الجولة الثالثة، ليتذيل الماكينات ترتيب المجموعة، مودعًا البطولة من الدور الأول.

ضربة مزدوجة

أراد المنتخب الألماني تدارك خيبة المونديال، بنتائج مغايرة فور بداية النسخة الأولى من بطولة دوري الأمم الأوروبية.
وبدأ الماكينات المشوار بتعادل سلبي مع فرنسا داخل ملعب أليانز أرينا، قبل تلقي خسارتين متتاليتين على يد هولندا وفرنسا (3-0) و(2-1).
وأنهى الألمان مشوارهم في البطولة بتعادل داخل أرضه مع هولندا بهدفين لكل فريق، ليتذيل الترتيب بنقطتين فقط، ما أدى الى هبوطه للمستوى الثاني.
وتسبب هبوط ألمانيا في ابتعاده عن فرصة التأهل لليورو عبر البطولة، ليصبح أمام خيار واحد، وهو خوض التصفيات، لحجز مقعد بين المتأهلين.

طوق نجاة

وعقب إقصائه من المستوى الأول لدوري الأمم، لم يعد المنتخب الألماني يملك أي فرصة للتأهل إلى بطولة يورو 2020، سوى احتلال صدارة أو وصافة مجموعته في التصفيات.
وينتظر يواكيم لوف مصيره في القرعة، التي تُجرى الأحد المقبل، إذ قد تُسفر عن مواجهات صعبة، مع إمكانية تواجده مع فرنسا، بطل العالم، أو إسبانيا أو بلجيكا، متصدر تصنيف الفيفا.
وكشف لوف عن عزمه على إجراء ثورة في قائمة المانشافت، بالاعتماد خلال الفترة المقبلة على مجموعة من اللاعبين الشباب، لتغيير جلد الفريق حتى الوصول إلى عام 2020.
ولن يجد لوف عذرًا أمام الجماهير الألمانية حال فشله في التأهل إلى اليورو، لذا يتحتم عليه رفقة لاعبيه بذل أقصى ما لديهم للوصول إلى البطولة عبر التصفيات.

*********
ص 8

حاليا في المكتبات
العدد 401 – 402
تشرين الثاني 2018
من مجلة "الثقافة الجديدة"

**********

من صفحة الرفيق في الفيسبوك...

صحفيو "الحرة" المفصولون مفخرة لاعلامنا المهني
والمدني التنويري

بعد قرارها المجحف بالفصل الجماعي ل٣٤ صحفيا من طاقم القناة في مكتبي بغداد وواشنطن،
أصدرت إدارة فضائية الحرة عراق بيانا تضمن توصيفات وتلميحات خاطئة ومسيئة بحقهم تنسب لهم ولمن تضامن معهم دوافع ومقاصد سياسية وطائفية غريبة وبعيدة كل البعد عنهم وعن مضامين البرامج التي يقومون بإعدادها أو تقديمها .
فهذه البرامج، سواء الحوارية أم الثقافية أم التحقيقات كانت مميزة بانفتاحها الفكري والثقافي، وكان لها الفضل الأكبر في رسم صورة إيجابية للقناة تتصف بالموضوعية وبتبنيها لرؤى ومقاربات فكرية مدنية منفتحة.
وما يثير الاستغراب ويتعذر قبوله ان تتخلى قناة ذات امتدادات عالمية بهذه الطريقة التي تفتقر إلى الكياسة والاعتبار لعطاء عاملين بات الكثير منهم يمثل قامات عالية في المشهد الإعلامي والثقافي العراقيين.
فسعدون ضمد وعماد جاسم واحمد هاشم وعارف الساعدي وقيس العجرش وزملاؤهم يعكسون الوجه الناصع والنزيه فكرا وسلوكا للإعلام العراقي والقناة مدعوة لاحترام حقوقهم المادية والمعنوية وضمانها.

رائد فهمي
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
والنائب عن تحالف سائرون

**************

في مدينة ديترويت
الأنصار الشيوعيون يستذكرون
الفقيدة بثينة عبد الحكيم
ديترويت – طريق الشعب
عقدت رابطة الأنصار الشيوعيين وتوابعها في كندا، أخيرا، جلسة استذكار للنصيرة الراحلة د. بثينة عبد الحكيم شريف، بحضور جمع من الأنصار.
الجلسة التي شهدتها مدينة ديترويت الكندية، ألقى فيها عدد من حضورها، الضوء على صفحات من تاريخ الفقيدة الحافل بالعطاء، وعلى مآثرها البطولية في صفوف الأنصار الشيوعيين، أبان فترة الكفاح المسلح ضد النظام الدكتاتوري المباد، ومن أجل كرامة الوطن والشعب وتحقيق المثل السامية النبيلة.
كذلك جرى الحديث عن دور الراحلة المتميز في رابطة المرأة العراقية، وفي مجلس السلم والتضامن، إلى جانب ما كانت تتمتع به من صفات وخصال تمثلت في التواضع ونكران الذات وقوة الإرادة والصبر وتحمل الصعاب وحب الآخر والعطاء الدائم.
وذكر العديد من الحاضرين ان الفقيدة كانت عصية على جميع الحكومات الرجعية المتعاقبة على حكم العراق، وفية لمبادئها ومحبة لشعبها ورفاق دربها، وانها كانت تحلم بعراق مدني ديمقراطي خال من الفساد والمحاصصة.. عراق آمن مستقر متطور ومزدهر.


**********

شكر لأبناء الديوانية
قبل حوالي اسبوعين، اعتدى شخص خارج عن القانون، في مدينة الديوانية، على شاب كان يسير في الشارع، وهاجمه بسكين وطعنه في رقبته طعنة كادت تقتله. وقبل أن يتمكن الجاني من الهرب، لحق به المواطنون الذين كانوا موجودين في الشارع، وأحاطوه من جميع الجهات، وألقوا القبض عليه وسلموه إلى قوى الأمن الداخلي، التي قامت من جانبها بنقله إلى مركز الشرطة، من أجل تحويله إلى القضاء حتى ينال جزاءه العادل.
نعرب عن شكرنا وتقديرنا لأبناء مدينة الديوانية على موقفهم البطولي هذا، الذي أنقذ المجني عليه، وساعد في إلقاء القبض على الجاني.

اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية.

************
معرض للكتاب في السماوة
السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي
أقام فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة المثنى، بالتعاون مع "اعدادية الشهيد الصدر" وعدد من المكتبات في مدينة السماوة، أخيرا، معرضا للكتاب ضم عناوين مختلفة، علمية وثقافية وأدبية.
المعرض الذي احتضنته قاعة الإعدادية، حضره عضو مجلس محافظة المثنى د. غازي الخطيب، وسكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة الرفيق خالد احمد، إلى جانب مدير الإعدادية ومدرسيها وطلبتها، والعديد من المدعوين.
وشهد المعرض إقبالا جيداً على شراء الكتب، ما يؤشر حب العراقيين للمطالعة ورغبتهم في الحصول على المعلومات الجديدة.

*************

شيوعيو الكرخ الثانية
يزورون المدارس
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة بدء العام الدراسي الجديد، ومن أجل التواصل مع الأسر التعليمية والاطلاع على همومها والمساهمة في إيصال أصواتها، زار وفد من مختصة العلاقات الوطنية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في منطقة الكرخ الثانية، الخميس الماضي، عددا من مدارس المنطقة.
والتقى الوفد بالكوادر التعليمية والتدريسية في مدارس "الوفاء" الابتدائية للبنات، و"إعدادية ذو الفقار" للبنين، و"أميمية" الابتدائية للبنين، ودار بينه وبينها حديث حول واقع التربية والتعليم في البلد، ودور الحزب في هذا القطاع المهم، وتبنيه مطالب الأسر التربوية والطلبة.
وفي ختام زياراته، قدم الوفد باقات ورد إلى إدارات المدارس.

*************

جولات إعلامية في الحلة
الحلة - محمد علي محيي الدين
نظمت لجنة الشهيد حسن رفيق الفرعية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في السوق الكبير بمدينة الحلة، والأسواق المحاذية له.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين، نسخا من مقالات "طريق الشعب" الافتتاحية، التي توضح رؤية الحزب لخطوات تشكيل الحكومة الجديدة وللبرنامج الذي طرحته كتلة الإصلاح والاعمار، فضلا عن سياسته في المرحلة الراهنة، وتوجهاته المستقبلية.
وجرت بين الفريق والمواطنين حوارات حول موضوع رفض الحزب وتحالف "سائرون" إعادة اتباع نهج المحاصصة الطائفية والحزبية في الحكومة الجديدة، ودعواته المستمرة إلى اختيار العناصر الكفوءة والنزيهة لشغل المناصب الوزارية وغيرها من المناصب المهمة.

************

توزيع افتتاحية "طريق الشعب"
في حي الميكانيك
بغداد – طريق الشعب
شكلت لجنة الشهيد سلام عادل الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، الاسبوع الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع حي الميكانيك في بغداد.
ووزع الفريق على المواطنين نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير". وتبادل معهم الحديث حول برنامج الإصلاح الذي طرحه الحزب وتحالف "سائرون"، وما يتعلق بتشكيل الكابينة الوزارية الجديدة، وسعي الحزب إلى بناء دولة مواطنة بعيدا عن نهج المحاصصة الطائفية المقيتة، ودعواته المستمرة إلى سيادة القانون وتحقيق العدالة الاجتماعية.

*************

زهير الجزائري
في منتدى الامل الثقافي
بغداد - طريق الشعب
يستضيف منتدى الامل الثقافي الروائي والصحفي زهير الجزائري في جلسة حوارية بعنوان "تجربتي في الكتابة" تعقد الجلسة في مكتب جمعية الأمل العراقية الكائن في الكرادة خارج في الساعة الخامسة مساء الاثنين 3 كانون الاول 2018.

************

في نادي الكتّاب الكربلائي
الكاتب خالد الشمري ومنجزه "زبد الأيام"
كربلاء- عبد الواحد الورد
ضيّف نادي الكتّاب في محافظة كربلاء، أخيرا، الكاتب خالد مهدي الشمري، الذي تحدث في أمسية ثقافية حول الجزء الثاني من كتابه الموسوم "زبد الأيام"، الذي يتضمن حوارات مع مجموعة من المثقفين.

الأمسية التي حضرها جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمهتمين في الشأن الثقافي، أدارها الشاعر عماد الدعمي، الذي قدم سيرة الضيف ونبذة عن منجزه الثقافي، مشيرا إلى انه اطلع على ما تضمنه كتاب الشمري الصادر عن "دار الفرات" في محافظة بابل، من حوارات مع مثقفين، بينهم المؤرخ والقاص والروائي.
وأضاف قائلا ان الشمري استطاع خلال فترة وجيزة ان يلج عوالم الثقافة والادب والصحافة والاعلام، وان الذي ساعده في ذلك هو حضوره التجمعات الأدبية "فمرة نجده اعلاميا، ومرة مصورا، وأخرى محاورا"، موضحا انه حاور في كتابه شخصيات عديدة، بلغة أدبية مبسطة، استطاع من خلالها الكشف عن تفاصيل مهمة في تجارب محاوريه.
بعد ذلك تحدث الضيف عن بداياته في الكتابة الصحفية، مشيرا إلى ان ذلك كان في العام 2007، حيث نشر العديد من كتاباته في جريدة "الأنوار"، ثم انطلق في مسيرته التوثيقية عبر الإعلام، وصار يتابع الحركة الثقافية في بغداد.
وتابع قائلا انه نشر حواراته مع المثقفين في مجلات وصحف عدة، مبينا ان الإبداع حينما ينحصر في شخصية محددة، يكون بحاجة إلى الإعلام لكي يظهر ويُعرف، وان الانسان الذي يحمل طاقة إبداعية، يحتاج إلى الدعم والتشجيع والنصيحة.
وبيّن الشمري ان الجزء الأول من كتابه، يضم حوارات مع شخصيات ثقافية كربلائية، من بينها عمار الياسري وعلي لفتة سعيد والقاص أحمد الجنديل والروائي علاء مشذوب، وعبد الهادي البابي وعمار المسعودي والفنانة وداد هاشم وسلمان العبد وفاضل طعمة، فيما يتضمن الجزء الثاني من كتابه حوارات مع شخصيات من خارج محافظة كربلاء، مثل القاص إبراهيم سبتي والقاص والروائي أحمد خلف والروائي حميد المختار من بغداد، ومن بابل يحيى النجار وعلي عبد وسلمان هادي الطعمة ومهدي نعمة النعيمي وفاضل طعمة ومهدي الوزني ومسار الياسري وغيرهم.
وذكر الضيف انه في الجزء الثالث من كتابه، الذي هو بصدد إصداره، انتقل في حوارته إلى مثقفين من دول عربية عدة، مثل مصر ولبنان وسوريا والجزائر، لافتا إلى انه يحضّر لكتاب رابع عنوانه "روافد ثقافية"، وهو أيضا يتضمن حوارات مع عدد من المثقفين الذين رفدوا المشهد الثقافي بمنجزاتهم الإبداعية.
وفي سياق الأمسية قرأ مديرها الشاعر عماد الدعمي، إحدى قصائده التي يتناول فيها العراق والأزمات المتتالية التي شهدها في السنوات الأخيرة، ثم قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن منجز الضيف، بينهم عبد الرزاق رشيد، رفعت المنوفي، عباس شهاب، فاضل علي، علي عريبي، إبراهيم الجبوري ومهدي الصياح.

************

ابتكار علمي قد ينهي معاناة
فاقدي الأطراف
باريس – وكالات
توصلت مجموعة من العلماء في جامعة مارسيليا الفرنسية، إلى تصميم جديد للأطراف الصناعية المخصصة للأشخاص الذين فقدوا أطرافهم في حروب أو حوادث أو كوارث بيئية. ويعمل التصميم الجديد من خلال إطلاق إيعازات دماغية موجهة لحركة الأطراف المبتورة، ولانقباضات العضلات السليمة، من أجل القيام بتلك الحركات بواسطة "الأطراف الوهمية". ويرى العلماء أن معظم مبتوري الاطراف لديهم إحساس بطرفهم المفقود، ويمتلك نحو 75 في المائة منهم قابلية تحريك أطرافهم الوهمية، من خلال استخدام هذه الأوامر والشفرات العصبية مع تفاعلات العضلات. وتوصل العلماء إلى تصميم نموذج أولي قادر على اكتشاف حركات الأطراف الوهمية، وتفعيل ذراع صناعية دون إجراء أي عملية جراحية، أو الحاجة لأي تدريب.
ويقول العلماء إن "تنفيذ الحركات الوهمية، مثل حركات الأصابع، أو قبض اليد، أو ربط المعصم بالتناوب أو الثني، يرتبط دائماً بتقلصات العضلات المحددة في الجذع، وفي الأشخاص الذين يعانون من بتر الذراع العلوي تتعلق هذه الانقباضات بمجموعات العضلات التي لا ترتبط بالمفاصل المستخدمة قبل البتر، كما لو أن إعادة تجديد العضلات حدثت بشكل عفوي، وبدون جراحة".
وطور العلماء منهجاً طبيعياً للتحكم في الأطراف الصناعية يستغل هذه الظاهرة، من خلال ابتكار خوارزميات قادرة على التعرف على نشاط العضلات المتولد عن طريق تعبئة الأطراف الوهمية وتكاثر الحركة المكتشفة بواسطة الطرف الصناعي.
وأجرى العلماء اختبارات على ابتكارهم، حيث استخدم مبتورو الأطراف هذا النوع من التحكم للتصرف مع طرف صناعي غير بارز، تم وضعه بالقرب من جذع الذراع. وقد توصلوا إلى نتائج مشجعة للغاية، في حين أبدى المشاركون القدرة على التحكم في الطرف الصناعي وتحقيق المهمة بعد بضع دقائق فقط من التعرّف على النظام.

************

"تاكسي القراءة" في البصرة..
مبادرة متنقلة للتشجيع على مطالعة الكتب

البصرة – وكالات
عند السابعة صباحا، يبدأ علي مؤيد مسيرة عمله اليومي مصطحبا في سيارته التاكسي طلبة من جامعة البصرة ليوصلهم إلى كلياتهم، مستثمرا الوقت معهم في الحديث عن الكتب التي منحت له مجانا، تشجيعا لمبادرته "تاكسي القراءة".
مؤيد شاب في العشرين من عمره، اضطرته الظروف للعمل سائق تاكسي نهارا، وإكمال دراسته الإعدادية مساء. وقد أطلق منتصف العام الجاري مبادرة تضمنت عرض مجموعة من الكتب في سيارته على الركاب، ودعوتهم إلى قراءتها.
يقول مؤيد عن مبادرته انه "بعد عملي في التاكسي شعرت بأنني ابتعدت عن الكتاب والقراءة، وعن محاولاتي السابقة في كتابة النص النثري، فقررت أن أصطحب مجموعة كتب معي في التاكسي، لأستغل فترات الزحام أو انتظار الركاب في قراءتها".
ولمس مؤيد اهتمام وتفاعل الركاب الذين استغربوا في البداية وجود هذه الكتب في سيارته. إذ يقول انه "أخذت أعرض على الركاب تصفح الكتب، وبالفعل وجدت تجاوبا كبيرا من بعضهم. فتبلورت لدي فكرة تاكسي القراءة، وكتبت على سيارتي "تاكسي القراءة" لأعرفها إلى المواطنين في الشارع".
ولاقت مبادرة الشاب أصداءها عند دور النشر والمكتبات، فأهدته إصدارات جديدة ليضيفها إلى مكتبته المتنقلة في شوارع البصرة، والتي ضمت عناوين مختلفة، كما تأثر به عدد من أصدقائه الذين نقلوا التجربة إلى أماكن عملهم في صالونات الحلاقة أو المقاهي.
ولم تقتصر مبادرة "تاكسي القراءة" على تشجيع المطالعة، بل توجه مؤيد إلى منح الراكب الكتاب بالمجان عند نجاحه في قراءته خلال فترة قياسية.
يخطط مؤيد لتأسيس "اتحاد تاكسي القراء" في البصرة مطلع العام المقبل، مع مجموعة من زملائه.
وتعليقا على الموضوع، اعتبر عضو اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة باسم القطراني، أن مبادرة "تاكسي القراءة" قد تعيد الثقة بالجيل الجديد، وتعمق ثقافة حب القراءة والعودة إلى الكتاب بوصفه مرجعا ثقافيا مهما، مضيفا ان "مثل هذه المبادرات تحتاج إلى اهتمام ودعم كبيرين لتعميمها".
وكرّم القطراني الذي يشغل منصب مدير الإعلام في تربية البصرة، صاحب المبادرة باعتباره أحد طلبة مدارس المحافظة، وخصص له مجموعة من الكتب.
من جهتها، تقول الطالبة الجامعية مريم كاظم، إنها تتعمد أن تستقل "تاكسي القراءة" بشكل يومي وهي متوجهة إلى كليتها، لكي تستغل الوقت في الاطلاع على الكتب، معتبرة أن توفير الكتاب في التاكسي يعكس صورة إيجابية عن سائق هذه السيارة، غير الصورة السلبية التي غالبا ما يعكسها الناس على العاملين في هذه المهنة.