العدد 75 السنة 84 الخميس 29 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
الأمم المتحدة تعلن دعمها حكومة عبد المهدي وتؤيد قرار فتح المنطقة الخضراء
رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة الحوار "الصريح" بين القوى السياسية لإكمال الكابينة الوزارية
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الأربعاء، ضرورة اعتماد مبدأ الحوار في تشكيل الكابينة الوزارية، فيما اعربت بعثة الامم المتحدة في العراق، تأييدها لفتح المنطقة الخضراء والتأكيد على التزام البعثة بالقرارات السيادية العراقية والتعاون لتنفيذها.
الحوار الصريح

وقال بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد وفد كتلة المحور النيابية برئاسة أحمد عبد الله الجبوري، حيث جرى بحث آخر التطورات السياسية على الساحة".
وشدد صالح خلال اللقاء على "ضرورة الاهتمام الجاد بمسألة إكمال تشكيل الكابينة الوزارية عن طريق اعتماد مبدأ الحوار الصريح والبناء بين جميع الاطراف السياسية للتغلب على العراقيل والشروع في توفير الخدمات اللازمة للمواطنين".
من جانبهم، اكد أعضاء الوفد الزائر "حرصهم على العمل من أجل اكمال تشكيل الكابينة الوزارية واعتماد لغة الحوار البناء مع باقي أطراف العملية السياسية خدمة للعراق وشعبه".

بيع المناصب الوزارية

وفي سياق متصل، قال النائب عن تحالف "سائرون"، جمال فاخر، في تصريح صحفي، إن "تحالف سائرون يسعى الى تشكيل لجنة تحقيقية هدفها كشف الادعاءات في بيع المناصب الحكومية"، مشيراً إلى أن "تلك الخطوة تأتي بعد اشارة السيد مقتدى الصدر في محاربة الفساد والكشف عن ملفات الفساد التي تطول الحكومة العراقية".
وأضاف، أن "اللجنة التحقيقية سوف تتبع جميع الإجراءات القانونية للكشف عن بيع المناصب والتي تجري من قبل بعض الاحزاب السياسية"، مؤكداً أن "هناك جهات قانونية مختصة سوف تتولى لاحقاً خطواتها لمحاسبة المتهمين بالإساءة الى الدولة العراقية".
وأكد فاخر، أن "الشعب العراقي عانى كثيراً خلال الـ15 سنة الماضية وبحسب توصيات السيد الصدر يجب أن يحدث التغيير بما يتلاءم مع المطالب الجماهيرية في تولي المناصب الوزارية لشخصيات كفوءة وبعيدة عن الولاءات الحزبية والطائفية".

دعم دولي

في الاثناء، قال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل، أمس (الأربعاء)، رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش".
وبين أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة الاوضاع السياسية في البلد واكمال التشكيلة الحكومية واجتماع مجلس الامن الدولي بخصوص العراق واعمار العراق ودخول الشركات الاستثمارية، اضافة الى الاوضاع في المنطقة والعقوبات الامريكية على ايران" .

المنطقة الخضراء

ونقل كوبيتش "التأييد والارتياح الدولي الواسع تجاه الحكومة الجديدة وشخص رئيس مجلس الوزراء من خلال اجتماع مجلس الامن الدولي الذي خصصت جلسته للعراق"، مؤكدا "دعم الامم المتحدة الكامل والمجتمع الدولي للحكومة الحالية".
واعربت بعثة الامم المتحدة "تأييدها فتح المنطقة الخضراء والتأكيد على التزام البعثة بالقرارات السيادية العراقية والتعاون لتنفيذها" .
وجدد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي، امس الأول الثلاثاء، عزمه على اعادة فتح المنطقة الخضراء المحصنة والمغلقة من 15 عاما.
-**********
كتب رائد فهمي:
الاتفاقات والمساومات السياسية لا ينبغي ان تكون على حساب مشروع الاصلاح

اننا حين نؤشر ما يمثله تشبث عدد من القوى والتكتلات السياسية بنهج المحاصصة من تهديد لمشروع الاصلاح والتغيير الذي خضنا الانتخابات من اجله في إطار تحالف سائرون، وإذ ننبّه الى كون الاصلاح ضرورة تمليها متطلبات اخراج البلاد من دوامة الأزمات، ولزوم تطمين حاجات الشعب المعيشية والخدمية الأساسية، فإنما ندعو قوى الاصلاح إلى شحذ الهمم وجمع الجهود لمواجهة تلك المحاولات بحزم وعزم كبيرين، واضعين في الاعتبار ان فئات وشرائح شعبية واسعة تعيش معاناة حقيقية، وان الفقر والبطالة منتشران، خصوصا في أوساط الشباب، وان هناك تعويلا على ما يمكن ان تنجزه الحكومة الجديدة والنهج الإصلاحي المنتظر في هذه المجالات. وفي حين لا نعتقد ان هذه الحقائق غائبة عن رئيس الوزراء، نؤكد ان الاتفاقات والمساومات السياسية ينبغي ان لا تكون على حساب مشروع الاصلاح.
من صفحته على فيسبوك
************
حراس امنيون في شركة نفط البصرة يطالبون بتثبيتهم على الملاك
معلمون متعاقدون يتظاهرون في البصرة وضابط في مكافحة الشغب يعتدي عليهم
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من المعلمين والمدرسين المتعاقدين مع الحكومة المحلية في البصرة، وآخرون من الحراس الامنيين المتعاقدين مع شركة نفط البصرة، امس الأربعاء، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم ومساواة رواتبهم مع نظرائهم، فيما دان المركز العراقي لدعم حرية التعبير "حقوق"، اعتداء ضابط في مكافحة الشغب على معلمين في التظاهرة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ان العشرات من المعلمين والمدرسين المتعاقدين مع الحكومة المحلية للعمل في مديرية تربية البصرة تظاهروا صباح امس الأربعاء، امام مبنى المحافظة الجديد في منطقة المعقل و قطعوا طريق معقل ـ العشار وسط مركز مدينة البصرة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، ورافعين شعارات تدعو الى توفير فرص عمل.
كما تظاهر العشرات من الحراس الامنيين المتعاقدين مع شركة نفط البصرة أمام مقر الشركة، داعين شركة النفط إلى تثبيتهم او مخاطبة وزارة الداخلية لتثبيتهم، مبينين ان التثبيت على الملاك من حقوقهم التي قالوا بأنها مسلوبة منذ عدة سنوات على الرغم من الوعود التي أطلقتها الجهات المعنية في الشركة ووزارة الداخلية ورئاسة الوزراء بهذا الشأن. كما لفتوا إلى ان بعضهم يمتلك خدمة عمل تتراوح بين 5 - 10 سنوات ولم يثبت حتى الآن.

إدانة الاعتداءات

الى ذلك، قال المركز العراقي لدعم حرية التعبير "حقوق"، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "يدين، الاعتداءات على المتظاهرين السلميين، الذين يطالبون بحقوقهم في المحافظات العراقية كافة، وآخرها ما حدث من اعتداء، من قبل ضابط برتبة رائد في مكافحة الشغب، طال معلمين ومدرسين متعاقدين مع تربية البصرة".
وطالب المركز العراقي لدعم حرية التعبير، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، بـ"فتح تحقيق فوري بالحادث، وضرورة وضع التسهيلات أمام المواطنين الذين يطالبون بحقوقهم بشكل سلمي".
ودعا المتظاهرين الذين تم الاعتداء عليهم، الى "تسجيل شكوى أمام المحاكم القانونية ضد عناصر قوات مكافحة الشغب في البصرة"، متعهدا بـ"توفير فريق من المحامين، على اعتبارهم خالفوا القانون بشكل صريح وواضح".
وأبلغ ممثل المركز العراقي لدعم حرية التعبير، في البصرة بـ"تعرض متظاهرين اثنين الى اعتداء من قبل قوات مكافحة الشغب وتحت إشراف ضابط برتبة رائد، أثناء تظاهرات أصحاب العقود من المعلمين والمدرسين أمام مديرية تربية المحافظة".
واشار الى أن "الضابط اعتدى على الموظفين والموظفات، هو ومجموعة من عناصر المكافحة"، مبينا انهم "صادروا هاتف احد المحتجين".
**************
البارزاني: توصلنا الى تفاهمات "جيدة"
مع بغداد بشأن المناطق المتنازع عليها
بغداد – طريق الشعب
اعلن زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود البارزاني، امس الاربعاء، عن توصله الى تفاهمات جيدة مع بغداد لحل مشاكل المناطق المتنازع، وفيما اكد ان رئيس الحكومة عادل عبد المهدي "لا يريد الاذى" لشعب اقليم كردستان.
وقال البارزاني في مؤتمر صحفي عقده امس، في اربيل وتابعته "طريق الشعب"، "دعونا دائما الى حل الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد عبر الحوار، لذلك ذهبنا الى بغداد لإظهار حسن نيتنا وجلسنا مع الجميع ولم تكن أي من خطواتنا على حساب مبادئنا، واستراتيجياتنا".
واضاف "اجرينا حوارات جدية في بغداد بشأن المناطق المتنازع عليها، وتوصلنا الى تفاهمات جيدة لحل مشاكل تلك المناطق عبر الحوارات والمادة 140 من الدستور".
وتابع البارزاني "لا اتصور ابدا ان يقدم عبد المهدي على ما فعله سابقه من قطع الموازنة واغلاق المطارات"، لافتا الى انه "لو حدث ذلك فانه يعني نهاية كل شيء".
واردف ان "عادل عبد المهدي يفهم مشاكل كردستان ونعلق الآمال على أننا نستطيع معه التوصل إلى تفاهم جيد، وانه ليس من الذين يريدون الأذى لشعب إقليم كردستان".
وفي السياق، نفت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيذر نويرت، أي دور وساطة لبلادها في الزيارة التي اجراها مؤخرا زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني الى بغداد.
وقالت نوير في مؤتمر صحفي، انه "حسب معلوماتي انه لم يكن لنا أي دور في هذه الزيارة".
واضافت "اننا دائما نشجع اربيل وبغداد على اللقاءات والتحاور"، داعية الجانبين الى "ضرورة اجراء حوارات بناءة".
وبشأن اتفاق إقليم كردستان والعراق على تصدير نفط كركوك قالت نويرت ان "العراق يستطيع ان يكون لاعبا مهما في سوق النفط العالمية من خلال عمليات تصدير النفط الخام".
***********
الحلبوسي اعتبر سلوك العاكوب جزءا من "الاساليب السلطوية والعبودية والتشهير"
انتقادات واسعة لمحافظ نينوى بسبب اهانته مدير مدرسة
والبرلمان يحقق ونواب يطالبون بالمحاسبة
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، امس الأربعاء، تكليف لجنة برلمانية في التحقيق في قضية توبيخ محافظ نينوى نوفل العاكوب لمدير احدى المدارس في محافظة نينوى، مؤكدا رفضه الطريقة التي عامل بها العاكوب مدير المدرسة، واعتبر اجراءه جزءا من "أساليب السلطوية والعبودية والتشهير".
وفيما عدت لجنة التربية النيابية، أسلوب العاكوب، مهينا للأسرة التربوية، دعا نواب محافظة نينوى، الى محاسبته. وكان ناشطون قد تناقلوا تسجيلا فيديويا يظهر فيه العاكوب وهو يوبخ مدير مدرسة على خلفية اقدام الاخير على ضرب تلاميذ المدرس بالعصا كما في تسجيل آخر.

لجنة تحقيقية

وقال المكتب الاعلامي للحلبوسي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاخير كلّف لجنة التربية و لجنة الأقاليم والمحافظات بالتحقيق في تجاوز محافظ نينوى على الكوادر التربوية.
وقال الحلبوسي في تغريدة على حسابه في تويتر، ان المعلم هو مصدر أمجاد الأمم، وعنوان سموها في الحياة، وتقدمها، واذا اخفق منهم احد فهناك إجراءات قانونية أفضل من الأساليب السلطوية والعبودية والتشهير".
وأضاف في تغريدته، ان رئيس الوحدة الإدارية ليس قاضيا ولا حاكما بأمره، مهمته الأساسية تقديم الخدمات وتلبية الاحتياجات، وإدارة المؤسسات على وفق القوانين".
واختتم، "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا".

أسلوب مهين

وقالت لجنة التربية النيابية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "في الوقت الذي ترفض لجنة التربية النيابية رفضاً قاطعاً استخدام أسلوب العنف مع أبنائنا التلاميذ والطلبة لما له من آثار سلبية على نفسيتهم بشكل خاص وعلى العملية التربوية بشكل عام كون هذا الأسلوب يؤدي الى جعل المدارس بيئة طاردة لهم وهذا عكس ما نسعى ونصبوا اليه".
وتابعت "إلا إننا في الوقت نفسه نستنكر و بشده ما قام به المحافظ من اسلوب مهين ليس لشخص مدير المدرسة فحسب وانما للأسرة التربوية بشكل عام (...) وكان الأولى بالمحافظ اللجوء الى الصلاحيات التي منحت اليه بموجب قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (21) لسنة 2008 في المادة 31/ثامنا والتي تنص على (اتخاذ الاجراءات الإدارية والقانونية بحق موظفي الدولة والعاملين في المحافظة وفقاً للقوانين الخاصة بهم) سيما وانه أقسم كما تشير المادة (29) من القانون اعلاه بان يرعى شؤون المحافظة وأن يؤدي عمله بإخلاص و صدق وأمانة وحيادية".
واشارت الى انه "سيكون للجنة التربية النيابية اجراءاتها بهذا الصدد بما يحتمه عليها الواجب الوطني والانساني اتجاه الاسرة التربوية بما يعزز حفظ كرامة ومكانة هذه المهنة المقدسة وفق السياقات الادارية والقانونية".
واستنكرت نقابة المعلمين، الثلاثاء، استهداف مدير مدرسة من قبل محافظ، مطالبة باتخاذ اجراءات رادعة بحق المحافظ.

تصرف غير مسؤول

من جهته، قال نواب نينوى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "يستنكر نواب محافظة نينوى التصرف غير المسؤول لمحافظ نينوى نوفل العاكوب بحق المدرس واهانته لشريحة المعلمين، وان هذا التصرف المسيء يعد تطاولاً على حرمة المؤسسة التربوية".
وأضاف نواب نينوى، "نطالب مجلس المحافظة بأخذ دوره الرقابي في محاسبة المحافظ وممارسة صلاحيته بحقه على خلفيه اهانة العملية التربوية، وبخلاف ذلك سيلجأ مجلس النواب الى مساءلة مجلس المحافظة والمحافظ على خلفيه تقصيره وعدم القيام بواجبه الرقابي".
وطالب نواب نينوى، مجلس النواب ولجنة التربية النيابية والجهات المعنية بـ"ضرورة تشديد العقوبات، ضد كل من يقوم بالاعتداء على المعلم أو المؤسسات التربوية والتعليمية".
وأعربوا عن "رفضهم أي شكل من الأشكال الاعتداء على المعلمين وان هيبة المعلم وكرامته من هيبة الوزارة، داعين المجتمع المحلي إلى "التصدي لمظاهر الاعتداء على المعلمين، وذلك تقديرا للدور الكبير الذي يقوم به المعلمون في بناء وتنشئة أجيال المستقبل".
وتابعوا، أنه "في الوقت نفسه نستهجن وبنفس القدر استخدام العنف والضرب ضد الطلاب من قبل المعلم لما يتركه هذا السلوك من آثار سلبية على نفسية الطالب وسلوكيته لاحقا، وعلى المعلمين ان يتصفوا بالحلم في التعامل مع الطالب ولا يمكن أن تفرض الهيبة بالأسلوب التعسفي وعلى المربين ان يكونوا على قدر المسؤولية واحترام القوانين والأنظمة المتبعة في التعامل مع طلبتهم ضمن سور المدرسة لخلق جيل بثقافة بعيدة عن ثقافة العنف".
وانتقد العديد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، تصرف محافظ نينوى نوفل العاكوب تجاه احد معلمي المحافظة و"اهانته" على خلفية ضربه للطلاب.
ص 2

إعادة افتتاح شارع أبو نواس كاملاً

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية المرور العامة، امس الاربعاء، اعادة افتتاح شارع ابو نواس أسفل الجسر المعلق ذهابا وايابا.
وقال العميد عمار وليد من اعلام المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم اعادة افتتاح شارع ابو نواس أسفل الجسر المعلق وسط بغداد، ذهابا وايابا".
واضاف انه "بذلك سيكون الطريق مفتوحا من الجادرية ولغاية جسر الاحرار ذهابا وإيابا"، مشيرا الى ان "ذلك من شأنه تقليل الضغط والزخم ضمن الكرادة خارج والداخل".
يذكر ان قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي اكد في تصريح سابق ان "المنطقة الخضراء ستفتح قريبا امام حركة العجلات من اجل تخفيف الزخم المروري الحاصل في العاصمة".

***********

كل خميس ...
الوزارات الأمنية
بين الفرض والرفض

للمرة الرابعة يتأجل عرض الوزراء الثمانية على مجلس النواب ليحصلوا على الثقة. وليس حسم اختيار مرشحي وزارتي الدفاع والداخلية هو العائق الوحيد مع انه الأهم، فهناك ايضا الجدل الذي يدور حول تنوع التمثيل، الى جانب الصراع بين القوى المتنفذة على حصة كل منها من وزارات التخطيط والهجرة والعدل والتربية والتعليم العالي والثقافة.
ويبدو ان حسم هذا الجدل حول الوزارات الست ممكن، ومعه إيجاد صيغة تفاهم، لكن يبقى الاختلاف قائما حول الرؤية التي على أساسها تتم تسمية مرشحي الوزارات الأمنية .
وليس متوقعا التوافق على صيغة ترضي الوجهتين، وجهة تحزب الامن ووجهة استقلاليته.
وإذ يصر أصحاب وجهة استقلالية الوزراء الأمنيين على رؤيتهم، انطلاقا من إدراكهم ان تحزيب الامن يناقض فكرة بناء مؤسسات أمنية تنال ثقة المواطنين، وتؤدي واجبها الوطني دون تحيز لحزب الوزير، ولا تكون مرتعا لنفوذه، وتصبح وفق مؤسساتها الامنية اقرب للمليشيات منها الى مؤسسات دولة امنية رصينة.
ان الإصرار على اختيار وزراء امنيين وفق معايير المواطنة والكفاءة والخبرة والاستقلالية، ينطلق من فهم عميق لأهمية هذه الوزارات في حفظ الامن وفرض الاستقرار وحماية المواطنين والمؤسسات. وهو يعد خطوة أساسية لإعادة بناء مؤسسات الدولة وفق مبدأ المواطنة، وتنظيم تعاملها مع المواطنين.
ان نظرة سريعة الى تجربة الوزراء الأمنيين الحزبيين، كافية لتأكيد ان الريبة والشك في استقلالية الوزارات عن احزابها هي السائدة، وهذا لا يمنح المواطن الاطمئنان الى حياديتها.
ان التمترس وراء فرض شخصية بعينها لا يعني الا صناعة ازمة سياسية أخرى، في وقت ينبغي فيه على الكتل السياسية إيجاد مخارج لأزمات النظام التي استفحلت. ولا يوجد أي مسوغ مقنع للتمسك باسم معين لتولي هذه الوزارة او تلك، فهو ليس سوى امعان في ترسيخ الهيمنة، ومد النفوذ على حساب مشروع الإصلاح والتغيير الذي يتطلع اليه الشعب العراقي. ان من غير المعقول فرض مرشح واحد لكل وزارة، وتعطيل استكمال الحكومة، فيما لا بد من انهاء التكليفات بالوكالة في بلدنا الذي لا يشكو من قلة الكفاءات، بل يزخر بها.
لا مناص لنا من الاستفادة من التجربة المريرة التي عشناها، ومن خبر الدول التي عاشت الانقسام والصراع. ولا بد من الاسترشاد بخزين الفكر السياسي والمعرفة، التي لخصتها الشعوب في مراحل مختلفة من تطورها. وطبيعي أن تطور أمن أي مجتمع لا ينفك او ينفصل عن تطور الدولة فيه.

جاسم الحلفي

*************

الموقف الإنساني صعب والحكومة مدعوة إلى القيام بواجباتها
تداعيات السيول.. عوائل مشرّدة بلا مراكز إيواء وخسائر فادحة في المواشي والأراضي الزراعية
بغداد – نورس حسن
اكد مسؤول محلي في محافظة صلاح الدين، اضطرار عوائل متضررة من السيول التي اجتاحت مناطق في المحافظة، الى الاستقرار في هياكل ابنية غير مكتملة، مع غياب أي مراكز إيواء لهم، كاشفا عن اضرار كبيرة لحقت بالثروة الحيوانية والأراضي الزراعية، بينما أعلنت وزارة الموارد المائية دراستها للوضع المائي لاتخاذ قرار بشأن زيادة المساحة الزراعية المخصصة للمحاصيل الشتوية او الإبقاء عليها دون تغيير.
مشردون بلا مراكز إيواء

وقال عضو مجلس محافظة صلاح الدين، سبهان ملا جياد، لـ"طريق الشعب"، "لم يتم توفير مراكز ايواء الى المواطنين الذين تعرضت منازلهم الى الاضرار بسبب السيول، اذ ان الخيم في هذا الجو البارد لا تنفع"، مشيرا الى ان "اكثرهم لجأوا الى اقربائهم، او توجهوا الى مركز مدينة الشرقاط فمنهم من استطاع الحصول على بيت للايجار ومنهم من استغل هياكل للبنايات القديمة او استغل بنايات في دائرة حكومية".
ولفت الى انه "ما يقارب الف دار سكنية دمرت بسبب السيول في قضاء الشرقاط ومنطقة الجرناف".
ونقلت وسائل اعلام عن المسؤول المحلي في محافظة صلاح الدين، عبد الرزاق الجبوري، قوله، انّ "الناجين من أصحاب تلك المنازل وجدوا أنفسهم بلا مأوى، وهربوا من مناطقهم التي ما زال بعضها مغطى بالمياه"، لافتاً إلى أنّ "الموقف الحكومي ضعيف للغاية، فلم يقدم أي دعم لتلك العوائل، التي تمكن بعضها من اللجوء إلى أقاربهم، والسكن معهم في منازلهم، بينما بقيت عشرات العوائل في العراء".

خسائر فادحة

وبين ملا جياد، ان "الخسائر التي حدثت بسبب السيول لم تقتصر على الانسان، اذ ان هذه السيول جرفت مساحات ليست بالقليلة من الاراضي الزراعية في محافظة صلاح الدين وكانت الخسارة الكبرى في المحاصيل الشتوية، اضافة الى نفوق ما يقارب الف رأس جاموس وحيوانات اخرى"، مضيفا ان "نسبة الاراضي الزراعية المتضررة في قضاء الشرقاط بلغت 10 في المائة، اما الاراضي الزراعية في منطقة الجرناف في صلاح الدين فتصل نسبة الخسائر فيها الى 60 في المائة اضافة الى اضرار لحقت بالبساتين الزراعة الصيفية".
وحول الاجراءات المتخذة ازاء الحد من تلك الخسائر، ذكر ملا جياد، ان "مجلس المحافظة ومجلس الوزراء عملا على تشكيل خلية ازمة، وظيفتها حصر هذه الاضرار ومطالبة الجهات المعنية بتعويض المتضررين".

عدم استثمار مياه السيول

وبخصوص امكانية ان تكون هذه السيول فاتحة خير على الزراعة بعد موجة الجفاف والاجراءات التقشفية بيّن عضو مجلس المحافظة بالقول، "فعلا نحن بحاجة الى المياه بحكم التصحر الموجود في المحافظة ولتوسع رقعة الاراضي الزراعية، ولكن هذه المياه لم يتم الاستفادة منها لان وزارة الموارد المائية لا تمتلك خططا لاستيعاب هذه المياه، كما اننا نفتقر الى انتشار السدود الصغيرة في معظم الوديان"، مستطردا "لو كان الوضع على عكس ما هو عليه لكانت هذه السيول هي فاتحة خير خاصة على الواقع الزراعي، اذ هناك تأخير في تحقيق الامن المائي في البلاد من هذه الناحية حيث لا وجود لاي نوع من انواع الاستثمار لمياه الامطار او الفيضانات والسيول لخزنها والاستفادة منها في وقت آخر".

زيادة محدودة في "الزراعة الديمية"

من جانبه، قال وكيل وزير الزراعة، مهدي ضمد القيسي، لـ"طريق الشعب" ان "الخطة الزراعية المعتمدة في الارواء على الامطار تمت اضافة تغيير عليها، من ناحية اضافة مساحات زراعية اخرى واصبح لدينا توسعا في الزراعة الديمية"، واضاف" اما الخطة الزراعة السيحية (الزراعة التي تعتمد على السقي النهري) فقد وضعت بالاتفاق مع وزارة الموارد المائية وهي لا تزال ثابتة من ناحية الاعتماد في السقي على نظام المُراشنة والتقليص من مساحة الاراضي المزورعة".
ونفى حدوث اي اضرار في الاراضي الزراعية بسبب السيول، "على العكس هذه السيول اصبحت وسيلة للارواء خاصة لمحصولي الحنطة والشعير اذ اعتبرت هذه السيول رية مجانية، خاصة وان الفلاح لم يعمل على استخدام المضخات للارواء كما انها ستعزز من رصيدنا المائي سواء للآبار او للأنهر".

"في دراسة الوضع المائي"

من جهته، قال السيد عون ذياب عن وزارة الموارد المائية، لـ"طريق الشعب" ان "رصيدنا المائي في السدود والخزانات ما زال محدودا ولا نستطيع اخذ قرار قطعي بتغيير الخطة الزراعية للزراعة السيحية، والاتفاق مازال ساريا العمل به وهو زراعة 750 الف دونم للمحصول الشتوي لا غير"، لافتا الى ان "الوزارة في طور دراسة الوضع المائي في الخزانات بعد موجة الامطار والظواهر غير المتوقعة كالسيول وعندها تتم مفاتحة وزارة الزراعة بتغيير الخطة الزراعية السيحية وتوسيع رقع الاراضي الزراعية".

*************

العمل تطلق رواتب العمال المضمونين
الأحد المقبل
بغداد – طريق الشعب
تطلق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الاحد المقبل رواتب العمال المضمونين وخلفهم المستحقين لشهري تشرين الثاني وكانون الاول في بغداد والمحافظات.
وقال وزير العمل الدكتور باسم عبد الزمان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الدائرة حددت الثاني من كانون الاول المقبل موعدا لصرف رواتب العمال المضمونين وخلفهم المستحقين لفئتي (الصرف اليدوي، وحاملي البطاقة الذكية) في بغداد والمحافظات وذلك لشهري تشرين الثاني وكانون الاول عام 2018.
وأضاف، ان المتقاعد المضمون الذي لديه خدمة (30) سنة فاكثر يستلم راتبا تقاعديا قدره (600) الف دينار لشهرين، فيما يستلم المتقاعد الذي لديه خدمة اقل من (30) سنة مبلغا قدره (540) ألف دينار. وبين الوزير ان عائلة المتوفى التي لديها اكثر من ثلاثة مستحقين تستلم راتبا تقاعديا قدره (500) ألف دينار، فيما تستلم العائلة التي لديها مستحقان راتبا مقداره (480) ألف دينار، اما عائلة المتقاعد المتوفى التي لديها مستحق واحد فتستلم راتبا مقداره (460) ألف دينار.
ودعا جميع العمال المتقاعدين المضمونين الى مراجعة المصارف حسب مناطق سكناهم لغرض استلام رواتبهم مستصحبين معهم المستمسكات الثبوتية المتمثلة بالهوية التقاعدية او البطاقة الذكية.

***********

التقى نوابا ومسؤولين بصريين وأكد قدرة حكومته على حل مشاكل البصرة
عبد المهدي يؤكد أن تفجيرات نينوى ليست داعشية
وينفي وجود ضغوط أمريكية لتأجيل افتتاح المنطقة الخضراء
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، عن الجهات المسؤولة عن التفجيرات الأخيرة التي شهدتها محافظة نينوى، نافيا وجود ضغوط أمريكية لعدم افتتاح المنطقة الخضراء.
في غضون ذلك، وجه عبد المهدي، امس الاربعاء، حكومة البصرة المحلية وقادتها الامنيين بالعمل المشترك لوضع الحلول للاشكالات التي تحول دون تقديم الخدمات لاهالي المحافظة، مؤكدا ان الحكومة بدأت باجراءات فعلية لتقديم كل الدعم للمحافظة واهلها.

تفجيرات "غير داعشية"

وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي عقب جلسة مجلس الوزراء، التي عقدت امس الأول الثلاثاء، ان "أكثر التفجيرات في نينوى هي اقتصادية وسياسية أكثر من كونها عمليات لداعش"، مشيرا الى "توجيه باغلاق كافة المكاتب الاقتصادية في نينوى لوجود رغبة شديدة من الجميع لتجاوز هذه المسألة حفاظاً على الأمن العام".

افتتاح المنطقة الخضراء

ولفت الى "إعطاء اهتمام بالزحامات المرورية في بغداد والمحافظات" كاشفاً ان "عدة طرق مغلقة منذ 2003 سيتم فتحها وليس المنطقة الخضراء فقط"، مشيرا الى ان "البعض قال ان الأحد الماضي هو موعد لافتتاح المنطقة وهذا غير صحيح ولن يكون هذا الا بالتأكيد الأمني والمروري والاقتصادي ونحن عازمون فعلا على افتتاحها بعد اتخاذ الاجراءات الامنية والرسمية كافة".
واكد رئيس الوزراء "لم نقرر بعد موعدا لفتح المنطقة الخضراء وبعض وسائل الاعلام هي من حددت الموعد ولكن لم تستند لجهات رسمية".
وعن وجود ضغوط من السفارة الامريكية لتأجيل موعد الافتتاح قال عبد المهدي "لا نخضع للضغط وحريصون على مصالح المؤسسات العراقية والبعثات الاجنبية في المنطقة التي يجب حمايتها". ولفت "هناك سفارات خارج المنطقة الخضراء كالسفارة الالمانية والايرانية والتركية وغيرها وافتتاح الخضراء لا يعني كشف امنية اي جهة من الجهات" نافياً "حصول أي ضغط امريكي او غيره لتأجيل الموعد".

استكمال الكابينة الوزارية

وبشأن استكمال الكابينة الوزارية أوضح رئيس الوزراء "كانت لدينا نية للذهاب الى مجلس النواب لاستكمال الكابينة (الاثنين) ولكن بعد الاتصال الهاتفي مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تقر تأجيل ذلك".
وبين، ان "سبب التأخير لأننا لم نستلم جميع الإجابات عن المرشحين من هيئة المساءلة والعدالة وهيئة النزاهة لأننا كنا عازمين بالذهاب بها الى البرلمان الذي أرجأ جلسته الى الثلاثاء المقبل وعلى اية حال متى ما يريد مجلس النواب ان يعقد جلسة فسنذهب بما لدينا من مرشحين لاستكمال تشكيل الحكومة". وأكد ان "هناك وزراء كانوا من اختيار رئيس الوزراء وآخرين من ترشيحات الكتل السياسية ولكن ليس مرشحاً واحداً وبالنتيجة ان رئيس الوزراء هو من يتحمل مسؤولية الاختيار وليس غيره".

عقوبات أمريكية على حزب الله والعصائب

وعن قرار الولايات المتحدة بإدراج شخصيات عراقية ومسؤولين في الحشد الشعبي بالقائمة السوداء ولائحة الارهاب رد عبد المهدي ان "من حق اي دولة ان تصدر اي قائمة لتشخيص اي عناصر باسماء كما تشاء كمخربة واجرامية وارهابية وغيرها ولكن ما يحكم العلاقة هي الاتفاقيات الثنائية والسيادة الوطنية وهكذا نتعامل مع الأمر".
وأضاف ان "من شأن أي دولة ان تصدر اي قرار بحق أي شخص كما لدى العراق قوائم سوداء على اشخاص وممنوعين من الدخول".
وأشارت وسائل اعلام أمريكية، ان مجلس النواب الامريكي مرر قانونا يمهد الطريق لفرض عقوبات على العديد من قادة الفصائل، بينهم الشيخ قيس الخزعلي الذي يتزعم حركة عصائب أهل الحق، وأكرم الكعبي امين عام حركة كتائب حزب الله. كما يمهد مشروع القانون لفرض عقوبات على فصائل أفغانية وباكستانية، تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري.

مشاكل البصرة

في الاثناء، قال المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي عقد، اليوم (الأربعاء)، اجتماعا مع نواب محافظة البصرة ومحافظها ورئيس مجلس المحافظة وقائد العمليات والشرطة".
وأشار البيان الى أن "النواب والمحافظ ورئيس مجلس المحافظة وقائد العمليات والشرطة قدموا عرضا مفصلا عن البصرة والمشاكل والعقبات التي تقف حائلا امام تقديم الخدمات لأهالي البصرة"، موضحا أن عبد المهدي اكد ان "البصرة لها خصوصية كبيرة ولدينا القدرة كحكومة مركزية ومحلية وسلطة تشريعية على ان يكون عملنا متكاملا لتقديم كل ما يخدم المحافظة وتجاوز العديد من العقبات والابتعاد عن الاتهامات المتبادلة".
واردف البيان أن رئيس الوزراء "وبعد استماعه لما عرضه كل نائب من شرح ومقترحات مفصلة، وجه بالعمل المشترك لوضع الحلول للاشكالات التي تحول دون تقديم الخدمات لاهالي البصرة وان يتم وضع الحلول اللازمة لما عرضه النواب"، مؤكدا ان "الحكومة بدأت باجراءات فعلية لتقديم كل الدعم للمحافظة واهلها".
***********

مواساة

عائلة الدكتور شاكر خصباك المحترمون
بحزن والم بالغين تلقينا نبأ رحيل القاص والروائي والمسرحي والاكاديمي، استاذ الجغرافية البروفيسور الدكتور شاكر خصباك في منفاه الاضطراري بامريكا، بعيدا عن وطنه الذي وهبه الكثير، وظل يتوق الى رؤيته حرا مزدهرا وسيد نفسه .
كان الفقيد الكبير علما في ابداعه المتنوع وغزارة منجزه ، كذلك في مواقفه الوطنية وانحيازه الى جماهير الفقراء والمسحوقين والكادحين .
برحيل الدكتور شاكر خصباك خسرنا وجها مرموقا من وجوه ثقافتنا العراقية ، ستبقى ذكراه عطرة على الدوام .
خالص العزاء و المواساة لاهله وذويه واصدقائه ومحبيه.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
27 -11-2018

*************

ص3
نقص في الكتب الدراسية لمتوسطة بابل في جسر ديالى

يقاسي اولياء امور طلبة الصف الثاني متوسط في مدرسة "متوسطة بابل" الكائنة في جسر ديالى / قرية الزهراء التابعة لمحافظة بغداد من عدم استلام أولادهم لكافة الكتب الدراسية المقررة ، وبالاخص مواد الانكليزي والعلوم والاجتماعية، مما يترتب على ذلك تأخر ابنائهم الطلبة في المنهاج المقرر من قبل التربية واسوة بباقي الطلبة في المدارس. لذا يناشدون وزارة التربية باكمال النواقص في الكتب الدراسية وتوزيعها باسرع وقت ممكن، بسبب بدء الفصل الدراسي منذ وقت طويل، اذ قطعت المدارس الاخرى شوطا كبير في المنهاج المقرر ، وقد بدأت الامتحانات الشهرية، في الوقت ذاته ما زال أبناؤهم ينتظرون وصول المناهج المفقودة مما يؤدي الى تأخرهم في استيعاب المواد المقررة وبالتالي تتضاءل فرص نجاحهم . عليه يتآملون بسرعة الاستجابة لمناشدتهم خدمة للصالح العام ومستقبل ابنائهم.

اولياء الامور عنهم / مهند عبد الله

*********
كراج "علاوي الحلة" في الكرخ بحاجة الى اهتمام خدمي
يشكو سكان منطقة علاوي الحلة من تجمع مياه الأمطار قريبا من كراج " علاوي الحلة "، بالاضافة الى تناثر النفايات هنا وهناك، الامر الذي يعرقل حركة سير المشاة والمركبات على حد سواء، مع العلم ان المياه قد تجمعت بشكل برك صغيرة بعد تساقط الامطار في الايام الماضية، وبقيت على هذا الحال دون ان تبادر الجهات صاحبة العلاقة الى تصريف المياه او تسليك المجاري وتنظيفها من الاوساخ لكي تمنع تجمع المياه في المكان على اعتبار ان كراج "علاوي الحلة " من اكبر الكراجات الرئيسة في بغداد، وشارعه يربط عدة مناطق رئيسة في العاصمة فضلا عن وجود العديد من المؤسسات الحكومية والوزارات في تلك المنطقة.
عليه يناشد عدد من مواطني علاوي الحلة في الكرخ المسؤولين في أمانة بغداد بضرورة القيام بحملة تنظيف المنطقة من الأوساخ ومياه الأمطار من أجل بغداد أنظف وأجمل.

المواطن/ حسين بدر
من أهالي المنطقة

***********
همسة...
برافـــــو

• اعلن فريق طبي متخصص بجراحة القلب في مستشفى ابن النفيس التعليمي في بغداد عن نجاحه في اجراء عملية جراحية معقدة لزراعة شرايين القلب بـ(طريقة متطورة) لشخص يبلغ من العمر 55 عاماً. وقال رئيس الفريق الطبي د. جبار الطائي ان المريض ادخل الى صالة العمليات بعد ان كان يعاني من انسداد كامل في شرايين القلب التاجية. مضيفاً انه تم اجراء عملية زراعة الشرايين بطريقة متطورة دون ايقاف القلب وفق ما يعرف بـ(القلب النابض) وان هذه الطريقة تجنب المريض الكثير من المخاطر.
• اعلن مستشفى ابن النفيس التعليمي في بغداد عن نجاح عملية جراحية نادرة على مستوى العراق والعالم أجريت لشاب من محافظة النجف كان يعاني انسداداً شبه تام في القصبة الهوائية. وقال مدير المستشفى د. علي محيي الشمري ان فريقاً طبياً برئاسة الجراح عقيل سلمان يسر المتخصص في جراحة الصدر والاوعية الدموية استقبل هذه الحالة حيث كن الشاب يعاني من فقدان شبه تام للوعي وصعوبة كبيرة في التنفس فتم اجراء الفحوصات، تبين ان المريض يعاني انسداداً بنسبة 95 في المائة في القصبة الهوائية فأجريت عملية اعادة تصنيع للقصبة. واكد ان العملية نجحت وعاد المريض الى وضعه الطبيعي من حيث التنفس والوعي. مبيناً ان هذه العملية نادرة جداً على مستوى العراق والعالم.
• فاز عازف الكمان العراقي الشاب ليث صديق بالجائزة الثانية في مسابقة سايفرت العالمية لعازفي الجاز على الكمان التي اقيمت في مدينة كراكوف في جنوب بولندا.
• فازالمخرج السينمائي منير راضي العبيدي بجائزة افصل فيلم سينمائي قصير في مهرجان السماوة السينمائي بدورته السادسة عن فيلمه نفوس مطمئنة.
• فازت مهندسة العمارة الداخلية رشا التكريتي بجائزة احسن مصممة داخلية شابة تحت سن الثلاثين في الشرق الاوسط لعام 2018 في مسابقة التصميم الداخلي التجاري التي تقام بشكل سنوي في دبي.
• فاز الممثل السينمائي الكردي نفيد محمد زادة بجائزة افضل ممثل في مهرجان السليمانية الدولي في دورته الثالثة.
• بمبادرة فردية ساهم الرفيق مالك علي حمزة وعائلته بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية القوش بمحافظة نينوى في توزيع مبالغ مالية على العديد من النازحين المقيمين في مخيم شاريا القريب من الناحية. وكان الرفيق حمزة قد جمع تلك المبالغ التي وصلت في مجموعها الى قرابة الف دولار من بعض العراقيين الساكنين في لندن اضافة الى بعض البريطانيين لغرض مساعدة الاسر النازحة.
برافو للجميع والى المزيد من المبادرات والفعاليات لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي غيبته القوى السياسية المتنفذة بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ والمال مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى
*********
الى إدارة مستشفى اليرموك التعليمي
مرضى السرطان بحاجة الى التفاتة إنسانية وقليل من الاهتمام
عادل عبد الزهرة شبيب
في الوقت الذي تتسابق فيه الدول بهمة عالية لاجل تقديم خدمة لمواطنيها فيما يختص بالخدمات الطبية والعلاجية، حيث تسعى لتوفير العلاجات او انشاء مراكز طبية متخصصة مكلفة بالضمان الصحي، واعداد وتدريب كوادر طبية متمرسة بالعمل الطبي، وعلى وجه الدقة الاهتمام العالي بمرضى السرطان اذ يتم انشاء مراكز وخيم طبية ومستشفيات متخصصة لعلاجهم، كما يرافق العلاج الدوائي والكيماوي علاج نفسي, بالنظر لانهيار بعض المرضى نفسيا باعتباره مرضاً مميتاً.
فيما تجد ان بلدنا العراق قد تراجع خطوات للوراء في هذا المجال الصحي المهم، وتجد البون شاسعا بين المستشفيات في دول الجوار وبين مستشفياتنا الحكومية من ناحية الخدمات والكادر الطبي وغيرها.
وساتطرق في موضوعي الى مستشفى اليرموك وتحديدا ردهة امراض الدم والعلاج الكيماوي, حين رافقت احد المرضى بغية علاجه، فشاهدت العجب العجاب في القسم المذكور، حيث يعاني المرضى من الإهمال والاحتقار ونقص الدواء لحالاتهم المرضية مما يزيد معاناتهم، واليكم ملاحظاتي التالية:
- الكثير من المراجعين المرضى يفترشون الأرض او يتخذون السلم مكان للانتظار قبالة غرفة وحدة امراض الدم في الطابق الثاني من المستشفى، وذلك لعدم وجود مقاعد جلوس لهم او لمن يرافقهم، وكلهم في انتظار وصول الطبيب المختص ليتم صرف العلاج إليهم، كان من الممكن لو وضعت بعض المقاعد في الفسحة المقابلة لغرفة الطبيب.
- في ردهة تلقي العلاج الكيماوي في المستشفى ذاته يتم طرد مرضى السرطان الذين لم ينهوا او لم يتلقوا العلاج الكيماوي بعد الساعة الثانية ظهرا بحجة انتهاء الدوام الرسمي، كذلك لعدم وجود الممرض الخفر. فهل يعقل هذا يا ادارة مستشفى اليرموك؟
اليس بإمكان ادارة المستشفى ان تضع جدول خفر الممرضين والممرضات العاملين في وحدة العلاج الكيماوي، يتناوب عليه الكادر الطبي مثلما معمول به في باقي المستشفيات الحكومية والردهات.
- كثيرا ما يتأخر المرضى عن تلقي علاجهم او يؤجل العلاج ليوم اخر بسبب الزحام الشديد للمراجعين المرضى، والتأخير ليس بسبب بطر المرضى او لامبالاتهم بالحضور، أنما بسبب تأخر حضور الطبيب المختص الذي يبدأ دوامه عند الساعة التاسعة والنصف، و بعد ان يتجمع العديد من المرضى امام الغرفة.
- تأخر آخر يصادفه المراجعون المرضى وهو عند الصيدلية، حيث يتم تأخر استلام العلاج اللازم من قبلها، والذي من المفترض ارساله الى وحدة التمريض كي يعطى للمرضى. عليه لايتم اعطاء العلاج للمريض الا في الساعة الحادية عشرة ظهراً.
- مع العلم ان الدواء الكيماوي في بعض الحالات المرضية يحتاج الى خمس ساعات بحسب تشخيص الطبيب المعني، وتفصيلا كما يلي:( 3 ساعات لدواء التوكسول وساعة واحدة لدواء الكاربوبلاتين وساعة واحدة لدواء آفاستين )، ما يعني ان بداية اخذ العلاج عند الساعة الحادية عشر ينتهي عند الساعة الرابعة عصرا، في ظل عدم وجود موظف (ممرض) خفر. فهل يصح هذا ؟
- بالاستنتاج من ما ورد اعلاه من تكاسل وتقصير في وحدة العلاج الكيماوي لمرضى السرطان في مستشفى اليرموك التعليمي، نرجو النظر بإنسانية اكبر للمرضى والمزيد من الاهتمام بهم، وعلى ادارة المستشفى تدارك بعض النواقص والعمل على :
• تخصيص مقاعد لجلوس المرضى والمراجعين قريبا من وحدة الأورام في الطابق الثاني من مستشفى اليرموك (الباطنية).
• أن يكون الدوام الرسمي في وحدة الأورام عند تمام الساعة الثامنة صباحا بدلا من التاسعة والنصف.
• تقليص التعقيدات الروتينية بالنسبة لوحدة الصيدلة وغيرها في المستشفى .
• العمل بنظام الخفر المسائي بعد انتهاء الدوام الرسمي.
• ضرورة توفير كامل الدواء الخاص بمرض السرطان اذ ان قسماً منه مثل (كاربو بلاتين) وغيره مفقود ويتم شراؤه من الصيدليات الأهلية وتكون أسعاره مرتفعة مما يرهق المريض وبعض العوائل من ذوي الدخل المحدود، بالاضافة الى ان اغلب المرضى لا يتمكنون من تأمينه في كل مرة.
الملاحظات التي وردت جميعها من اجل تلافي الأخطاء والهنات قدر الامكان وليس القصد التشهير، خاصة وان مرضى السرطان في زيادة مستمرة بسبب ما شهده البلد من دمار وحروب عديدة استخدمت فيها أنواع الأسلحة حتى المحرمة دوليا، وجاءت انعكاساتها الخطيرة على المواطن البسيط ، فضلا عن الحالة المعيشية المتدهورة لاغلب مرضى السرطان وهم بحاجة للمسة إنسانية رحيمة تكون مسكنة لألمهم قبل العلاج بالدواء.
فهل ستراعي أدارة مستشفى اليرموك التعليمي هذه الامور، نرجو ذلك وفي المستقبل القريب.

******
اكول...
الحكومة المقبلة والقضاء
على الفقر

كشفت بعض الاحصائيات الرسمية التابعة لمنظمات عالمية ومحلية حقائق تخص المستوى المعيشي للمواطن العراقي، فتجلت الحقيقة المرة بالارقام والنسب المئوية. وبحسب إحصائيات البنك الدولي فإن "نسبة الفقر في العراق وصلت إلى 41,2 بالمائة في المناطق المحررة، و30 بالمائة في المناطق الجنوبية، و 23 بالمائة في الوسط، و 12,5 في المائة في إقليم كردستان".
ويستدل من تلك الارقام المرعبة ان اكثر من ربع سكان العراق يعيشون تحت مستوى خط الفقر، حيث لا يجدون ابسط وسائل العيش الكريم من الغذاء والدواء والماء الصالح للشرب، بالإضافة لعدم انتظام اولادهم في المدارس.
دائما يكون المبرر لهذه الأسئلة والتساؤلات الشعبية هو الفساد والمفسدون ممن سرقوا اموال الشعب، ربما الجواب صحيح ولا يختلف عليه اثنان، لكن اليس السبب الرئيس هو بناء نظام سياسي بعد عام 2003 اعتمد المحاصصة والطائفية، بدلا من بناء المؤسسات الوطنية المستقلة من التكنوقراط، وتكون مهمتهم هي بناء الدولة تعتمد أسس العدالة الاجتماعية والمواطنة وتؤمن بحقوق المواطن وكرامته المنصوص عليها في الدستور العراقي والذي صوت عليه الشعب.
من المفارقات الغريبة والتي تثير الاستفزاز تجد بالرغم من معدلات الفقر العالية حيث يعيش قسم من افراد المجتمع بشظف عيش وعوز شديدين، توجد منافذ لهدر الاموال الطائلة في غير محلها وتصرف مبالغ على ترف وتنعم بعض النخب السياسية المتنفذة.
هنا اطرح السؤال الاتي أمام الحكومة الجديدة، هل هذا العدل والإنصاف؟ وهل ستكون الحكومة الجديدة نسخة مكررة لمثيلاتها ممن سبقتها ؟
يشخص علماء الاجتماع بان الفقر عامل سلبي، ضعضع المجتمع واضعف تلاحمه وتماسكه، في مواجهة الازمات والتحديات التي يمر بها البلد، كما يؤدي بافراد المجتمع للانزلاق في اتون الجريمة والانحراف الأخلاقي، كذلك يمنع الفقر الأطفال من مواصلتهم التعليم و إكمال الدراسة بالنظر لعجز الآباء عن تحمل تكاليف الدراسة، لذا تفضل العوائل الفقيرة تشغيل أطفالها بدلا عن التعليم لتامين مصدر معيشي بسيط اليهم.
واجد ان من العوامل التي تزيد الفقر في البلاد تلك المرتبطة بالسياسة الزراعية، وحماية المنتج الزراعي والصناعي المحلي، وتعطل المشاريع التنموية والصناعية، كما انهارت بقايا الصناعات التحويلية المحدودة التي نمت في العقود الأخيرة، وغيرها..
اخيرا اقول هل ستلتزم الحكومة الجديدة كما تعهدت في برنامجها بأن "أولويات العمل هي القضاء على الفقر والبطالة وتوفير الخدمات العامة "، ومحاربة الفساد والابتعاد عن تحقيق منافع ومكاسب شخصية على حساب المصلحة العامة وحقوق المواطن والانتقاص من سيادة الدولة ومؤسساتها.

عاصي دالي

**********
شــكر وتقديـــر

لا يسعنا الا ان نقدم اسمى واخلص آيات الشكر والاحترام لقيادة الحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي سكرتير الحزب والرفيق ابو داود واعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكوادر الحزب واعضائه والاقارب والاصدقاء والمعارف الذين حضروا مجلس الفاتحة المقام على روح المرحوم والدنا وكل من اتصل بنا من داخل وخارج العراق عبر وسائل الاتصال او بشكل مباشر. متمنين للجميع الصحة والسلامة مع الود والتقدير.
صبحي عبدالله المشهداني
عن عائلة الفقيد

*********
مناشدة لنقابتي الاطباء والصيادلة والجهات الحكومية المعنية!

يعاني قسم كبير من المواطنين الذين يراجعون الاطباء في عياداتهم الخاصة من إلزامهم بزيارة الصيدلية القريبة من عيادة الدكتور المعني، بحجة توفر الادوية المخصصة من قبله دون الصيدليات الاخرى، وتجد خط الطبيب عبارة عن شفرة لا يحلها الا الصيدلي المعني، مما يضطر المواطن الى شراء الادوية من الصيدلية القريبة والتي شخصها الطبيب لكن بأثمان باهظة جدا مقارنة باسعار الصيدليات الاخرى. مثلا ان سعر الدواء في الصيدليات التي خصصها الطبيب لي تبلغ 55000 دينار بينما سعرها في الصيدليات الاخرى لا يتجاوز 35000 دينار بحجة ان هذه الصيدلية قريبة منه، وتستورد الادوية من مناشئ عالمية وهذه الحالات تتكرر لأكثر من طبيب. كل هذا يتم عبر تفاهمات خاصة بين بعض الا طباء واصحاب الصيدليات وغالبا ما تكون بعض هذه الصيدليات تعمل لحساب الطبيب الخاص وتعود ملكيتها له . ان وجود مثل هذه الصفقات غير المشروعة بين بعض الاطباء والصيادلة تتنافى مع مهنة الطب التي هي مهنة انسانية قبل كل شيء لان المتضرر الاول والاخير من صفقات كهذه هو المواطن نتيجة عدم وجود تسعيرة رسمية للأدوية . لذا نناشد نقابة الاطباء والصيادلة والجهات الحكومية المعنية بوضع حد لظاهرة كهذه القت بظلالها على كاهل المواطن الذي يمر بأوضاع اقتصادية صعبة

ماجد مصطفى عثمان

*********
مواساة...
• تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي القاص والروائي والمسرحي والاكاديمي والجغرافي الدكتور شاكر خصباك الذي توفي في احد المشافي في كاليفورنيا والفقيد من الذين واكبوا العمل الشيوعي في خمسينيات القرن المنصرم واعتقل من قبل جلاوزة الحرس القومي بعد انقلاب شباط الاسود 1963 في سجن الحلة وواجه التعذيب ببسالة وصلابة، الذكر الطيب للفقيد ولأسرته وطلابه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب يحيى تقي رحيمه العتابي في وفاة شقيقه محسن تقي رحيمة العتابي وابن عم الشيخ محمد ابراهيم (ابو ماهر) الذكر الطيب للراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• ببالغ الحزن والاسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق ابراهيم عبد الجليل الذي وافاه الاجل اثر نوبة قلبية، للرفيق الفقيد الذكر الطيب والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل واللجنة المحلية في بابل عائلة آل حسن حمزه التميمي في وفاة المرحوم الصديق محمد حسن حمزه التميمي والد كل من الأصدقاء علي وزين العابدين وعباس وهو ابن خال الرفيق عبد الرزاق كميل ابو قمر والأستاذ المحامي احمد كميل والأستاذ الدكتور كريم كميل والأستاذ وهاب كميل والأستاذ عبد العظيم كميل، للفقيد الذكر الطيب ولأهله وأصدقائه الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تنعى هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي الرفيق عبد الحر شاوي (حرير) وكان مثال الرفيق الذي تعرض للسجن والاعتقال والمطاردة في ستينات القرن الماضي، الذكر الطيب دوما للفقيد و الصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق روسي عباس الترف الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال لم يمهله طويلا، لروحه السلام والذكر الخالد ولرفاقه وذويه الصبر والسلوان.

**********

ص4
إسرائيل تنشر "قططها الصحراوية" على الحدود مع مصر

وكالات
أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، تأسيس لواء جديد يحمل اسم "باران"، تكون مهمته حماية الحدود الإسرائيلية مع مصر، حسبما نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.
وأوضحت الصحيفة أن اللواء مختلط من الإناث والذكور، هو مكون من كتيبتين هما: "الفهد"، و"كاراكال" والتي تسمى (القطط الصحراوية النسائية). وأشارت إلى أن الهدف من اللواء، هو تعزيز بناء قوة الكتيبتين تحت قائد واحد، وهو العقيد إسحاق بن البساط، واستمرار مهمة حماية الحدود مع سيناء. يشار إلى أن كتيبة "كاراكال" أو "القطط الصحراوية النسائية"، تعنى بتأمين الحدود الجنوبية الإسرائيلية بالقرب من الحدود المصرية، ويتركز دورها كحرس حدود على منع التسلل وتهريب المخدرات والعمليات الإرهابية عبر الحدود.

********
أستراليا.. فوضى في سيدني وطوارئ شمال شرقي البلاد

سيدني – وكالات
تسببت أمطار غزيرة هطلت على مدينة سيدني الأسترالية، أمس، بفيضانات واضطرابات في حركة النقل مع إلغاء عدة رحلات جوية وإغلاق خطوط قطارات فيما علق كثيرون على طرقات غمرتها المياه. وتتعرض أستراليا منذ أيام لموجة من الطقس القاسي في جميع أرجاء القارة الشاسعة التي ضربتها عواصف ترابية ورياح عاتية وموجات حر شديدة وحرائق غابات مستعرة وكذلك رعود وثلوج وأمطار غزيرة وفيضانات. وضربت عواصف رعدية قوية أكبر مدن أستراليا، وأفاد مكتب الأرصاد الجوية المحلي أن 106 ملم من الأمطار هطلت في بعض الأماكن خلال ساعات. كما أشارت تقارير إلى أن شخصا لقي مصرعه في حادث سير وقع بسبب العاصفة، فيما أصيب عنصران من الشرطة إثر سقوط شجرة أثناء قيامهما بعملية إنقاذ. إلى ذلك، أعلنت أجهزة الطوارئ أنها قامت بـ12 عملية إنقاذ من الفيضانات حتى الآن، فيما حضت الشرطة السكان على عدم قيادة السيارات على طرقات تغمرها المياه. هذا وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية استمرار هطول الأمطار خلال النهار مع التحذير من فيضان مياه بعض الأنهار الصغيرة في المدينة.

**********
قرأنا لكم...
إدارة ترامب وأزمة الخاشقجي... زاوية نظر أخرى

أن يكثر الرئيس الأمريكي من الحديث عن "موقع السعودية في الاستراتيجية الأمريكية"، وأن يُعلي من شأن مكانتها من منظور المصالح الأمريكية في المنطقة والعالم، فهذا أمرٌ مفهوم، حتى وإن انطوى على كثيرٍ من المبالغة، مقصودة كانت أم غير مقصودة... وأن يسعى الرئيس دونالد ترامب إلى إقامة "فصلٍ تعسفي" ما بين جريمة اغتيال الخاشقجي من جهة وعلاقات بلاده مع لاعب إقليمي أساسي، وفاعل رئيس في اقتصاديات الطاقة العالمية، فهذا أيضاً أمرٌ مبرر، شريطة ألا يظهر كمن يضرب عرض الحائط، بكل منظومة القيم والمبادئ الأخلاقية في السياسة والقانون الدوليين.
لكن أن ينتهي الأمر، إلى تعطيل مسارات التحقيق القضائي في جريمة نكراء، والتشكيك بنتائجه، والإسهام في تمكين مسؤولين رئيسين عنها من الإفلات من العقاب، فتلكم مسألة لا يمكن التهوين من نتائجها الكارثية على صورة الولايات المتحدة في العالم، وعلى شكل ومحتوى العلاقات الدولية، ومستقبل مسار الحريات والحقوق والتحولات الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
(...)
على أن الأخطر من كل هذا وذاك وتلك، أن ثمة في البيت الأبيض من يدير أزمة اغتيال الخاشقجي، بوصفها "فاصلاً قصيراً" في سياق العلاقة المتصل والمتسق بين واشنطن والرياض، حتى أننا لا نرى تفكيراً جدياً، باستغلال هذه اللحظة، من أجل دفع القيادة السعودية لاتخاذ مواقف من شأنها إشاعة مناخات جديدة داخل المملكة أو في سياساتها الإقليمية... إذ لم نشهد حتى الآن، جهوداً حيثية تبذل لإطلاق سراح معتقلي الرأي والضمير ونشطاء حقوق الانسان في المملكة، من رجال ونساء، كما أننا لا نرى سعياً حقيقياً، لفرض تغيير في آليات وأدوات ممارسة السلطة داخل المملكة.
أما على الصعيد الإقليمي، فإن أكثر ما لفت الانتباه في تصريحات الرئيس ترامب، أنه لا يرى في السعودية سوى "قاعدة عسكرية كبيرة" للولايات المتحدة، ومصدرٍ للطاقة الرخيصة، وحليفٍ لولا وجوده، لكانت إسرائيل "في مأزق كبير"، من دون إبداء أية حساسية من أي نوع، لهذا الربط الضار سياسياً وأخلاقياً، بين مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة، وأكثر القيادات العربية استخفافاً بحقوق الانسان وتعدياً عليها... الأمر الذي يفتح الباب لإعادة طرح سؤال، لطالما ظل مطروحاً في الأوساط السياسية والاجتماعية العربية، عن سر حماية واشنطن لأكثر الأنظمة ديكتاتورية وفساداً، والآن، إجراماً.
يدرك نشطاء حقوق الانسان في المنطقة العربية، أن من السذاجة مطالبة الولايات المتحدة، بالمقامرة بمصالحها الستراتيجية والحيوية في المنطقة، نظير قيم حقوقية وإنسانية يناضلون في سبيلها... بيد أنهم لطالما راهنوا على إحداث "الحد الأدنى" من التوازن بين القيم والمصالح، بين السياسة والأخلاق... والمؤسف أن أداء إدارة ترامب في أزمة الخاشقجي، قد أسقط هذه الرهانات، وترك هؤلاء وحدهم في مقارعة أنظمة الطغيان والاستبداد، بل وجعل ظهورهم مكشوفة أمام شتى الأخطار، فطالما أن هذه الدولة أو تلك، بمقدورها أن تبرم صفقات تسلح فلكية مع واشنطن، وطالما أنها تنتهج سياسات تسترضي إسرائيل وتحظى بقبولها، فإن بمقدورها أن تفعل ما تشاء، دون خشية من حساب أو عقاب... إنها حقاً، رسالة "مرعبة" لكل الذين يخاطرون بحريتهم وعيشهم وحيواتهم من أبناء وبنات هذه المنطقة من اجل الحرية والديمقراطية، إذ يتنامى في أوساطهم وعلى نحو غير مسبوق، إحساس عميق بـ"التخلي" و"الخذلان".
كان بمقدور واشنطن أن تترك التحقيق في قضية الخاشقجي يأخذ مجراه، وأن يشق طريقه صوب "العدالة الدولية"، وأن تضع السعودية أمام خيارين: إما محاسبة المتسببين الحقيقيين في الجريمة، وإما مواجهة أوخم العواقب... وكان يمكن لموقف صلب كهذا، أن يطلق داخل العائلة المالكة في السعودية، ديناميات جديدة، قد تنتهي بتغيير سلم القيادة فيها... وكان يمكن لسيناريو كهذا، أن يحفظ لواشنطن صورتها "الويلسونية" من جهة، وأن تحتفظ بمصالحها ومصالح حلفائها مع المملكة من جهة ثانية... لكن الإدارة ارتضت سلوك طريق التستر والحماية لرجل تقول أجهزتها الاستخبارية، أنه متورط في جريمة قتل الخاشقجي.
لقد أقامت واشنطن، ومن خلفها الغرب عموماً، الدنيا ولم يقعدوها لمحاولة اغتيال العميل الروسي المنشق سيرغي سكريبال، وقبلها وقف العالم على قدم واحدة بعد جريمة اغتيال رفيق الحريري المروّعة في بيروت، وهذا أمرٌ مهم ورد فعل طبيعي، لكننا لم نر شيئاً مماثلاً كرد فعل على جريمة لا تقل هولاً وبشاعة... لكأن الجريمة لا تكتمل أركانها إلا حين تصدر عن جهة غير صديقة لواشنطن، أما حين تصدر عن حليف أو شريك، فهي أمرٌ يمكن احتماله والقفز من فوقه، وإن بعد بضعة أسابيع من الاستنكارات والإدانات اللفظية التي لا تقدم ولا تؤخر.
كان بمقدور واشنطن، أن تتخذ من الجريمة مدخلاً لتسريع الحل السياسي في اليمن، ولكن بدلا من ذلك، رأيناها تمنح التحالف السعودي – الإماراتي شهراً إضافياً، لاختبار محاولة جديدة للسيطرة على مدينة الحديدة ومينائها الستراتيجي، وعندما أخفق آخر هجوم شامل على المدينة في تحقيق مراميه العسكرية، رأينا تسارعاً في أنشطة رئيس الوفد الأممي مارتن غريفيت... ولا ندري أن كان اليمن سيستعيد أمنه واستقراره وعافيته، بعد الجولة القادمة من المشاورات في السويد الشهر المقبل.
(...)
خلاصة القول، إن إدارة الرئيس ترامب، ستتحمل سياسياً وأخلاقياً، تبعات إفلات المذنب والجاني من القصاص العادل في جريمة هزت وجدان الضمير العالمي... وسيسجل تاريخ هذه الإدارة، أنها لم تسهم فقط في مساعدته على الإفلات من العقاب، بل وبددت فرصة نادرة، لإحداث تحول في مسارات بعض أزمات المنطقة المفتوحة، واستحداث التغيير في نهج وآليات الحكم في المملكة، والذي اتسم في السنوات الثلاث الأخيرة على نحو خاص، بكونه الأشد صرامة والأكثر طيشاً.

عريب الرنتاوي
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
"مقتصطفات"
عن جريدة الدستور الاردنية

**********
ولي العهد السعودي يغادر تونس
بعد زيارة استمرت 4 ساعات واصطدمت باحتجاجات
وكالات
خرج مئات التونسيين للاحتجاج على زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي يقوم بأول جولة خارجية منذ تفجر أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي.
وقد غادر بن سلمان تونس التي كانت المحطة الرابعة في جولته، بعد الزيارة التي استمرت أربع ساعات فقط. ومن المتوقع أن يتوجه للارجنتين لحضور قمة مجموعة العشرين، بحسب التلفزيون السعودي.
وعلى خلاف الترحيب الذي حظي به بن سلمان في زيارته إلى كل من البحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر، رفع محتجون تونسيون، ومن بينهم نشطاء وصحفيون، شعارات ضد "جرائم الحرب" في اليمن، وشعارات أخرى تنتقد بن سلمان وتصفه بـ"القاتل" وتقول إنه "غير مرحب به".
وشارك المئات في مسيرة احتجاجية في شارع الحبيب بورقيبة في قلب العاصمة تونس.
وكان الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في استقبال ضيفه في المطار حين وصوله من القاهرة. وعقد الاثنان محادثات في قصر قرطاج الرئاسي، بحسب ما أعلنته الرئاسة التونسية.
كما التقى ولي العهد السعودي رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، ونقل التلفزيون التونسي عن بن سلمان قوله "علاقاتنا مع تونس ممتازة منذ وقت طويل... ولا يمكن أن أزور شمال أفريقيا دون زيارة تونس" ووصف الرئيس التونسي بأنه "مثل والدي". ومن جانبه قال السبسي إن ولي العهد السعودي "ليس مجرد ضيف على تونس بل إنه في بيته هنا"، وأضاف أنه يأمل ان تكون هذه الزيارة انطلاقة جديدة لدفع العلاقات بين البلدين. وأوضحت الرئاسة التونسية في بيان أصدرته لاحقا أن بن سلمان والسبسي ناقشا سبل تحسين التعاون الثنائي في مجالات "الاقتصاد والتمويل وتشجيع الاستثمار والتعاون الأمني والعسكري لمكافحة التطرف والإرهاب".
وقد اكتفت الرئاسة بدعوة المصورين ولم تنظم مؤتمرا صحفيا، على عكس التقليد السائد في مثل هذه الزيارات، في محاولة، على ما يبدو، لتجنب إحراج الضيف السعودي.

**********
سيناريوهات رفض اتفاق ماي بشأن بريكست
"أحلاها مر"
لندن – وكالات
الجهة الوحيدة التي وافقت على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، الذي قدمته رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، هي الاتحاد الأوروبي نفسه، لكنه ينتظر موافقة البرلمان البريطاني عليه.
الأمر المثير هو أن كثيرين من كل الأطياف السياسية البريطانية يعارضونه، وينتقدونه، الأمر الذي يجعل فرص فوزه في التصويت داخل البرلمان ضئيلة للغاية.
ومن أبرز المنتقدين له من خارج بريطانيا، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي صرح أن إدارته قد ترفض اتفاقا تجاريا مع بريطانيا إذا تم إقرار بريكست.
وفقا للقوانين في بريطانيا، فإنه في حال رفض اتفاق بريكست، ستبقى أمام الوزراء مهلة 3 أسابيع لاتخاذ قرار حول ما ينبغي عمله، مع العلم أن حكومة ماي قالت إن لندن ستخرج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.
ولا يبدو هذا الحل مناسبا في حال الاعتراض على الاتفاق، ذلك أن الغموض "الهائل الذي يكتنف خامس أكبر اقتصاد في العالم ورد الفعل السلبي المرجح لأسواق المال يستلزمان رد فعل سياسي أسرع بكثير"، وفق ما ذكرته رويترز.
ولكن ما هي السيناريوهات التي تنتظرها ماي في حال رفض البرلمان البريطاني الاتفاق وصوت ضده في 11 كانون الثاني المقبل؟
أبرز هذه السيناريوهات، يتمثل في "استقالة ماي" من منصب زعيم حزب المحافظين، ومن المتوقع أن يؤدي هذا السيناريو إلى منافسة داخلية على خلافتها بدون انتخابات عامة، مع العلم أن ماي لم تفصح حتى الآن عما إذا كانت ستستقيل أم لا.
أما السيناريو الثاني، فأنه يعتمد على الأول، ففي حال لم تتقدم ماي باستقالتها من زعامة الحزب، حيث قد يلجأ بعض أعضاء حزبها إلى "الإطاحة" بها، وهو مسعى حاوله بعض أعضاء الحزب منذ بعض الوقت، ولا يحتاج الأمر إلا إلى موافقة 48 نائبا من بين 315 نائبا للمحافظين للإطاحة بها أو "سحب الثقة منها"، وفي هذه الحالة ستكون هناك منافسة داخلية على خلافتها دون انتخابات عامة.
ويبقى الاحتمال الثالث ممكنا في حال لم يحصل الأول والثاني، ويتمثل في "إعادة التفاوض"، من أجل الحصول على تنازلات إضافية من الاتحاد الأوروبي، ثم الدعوة إلى تصويت ثان في البرلمان للحصول على موافقتهم على البنود المعدلة، غير أن هذا السيناريو يبدو بعيدا بعض الشيء، إذ أعلنت ماي والاتحاد الأوروبي إنه لن تكون هناك إعادة تفاوض".
السيناريو الرابع سيكون طرفه حزب العمال المعارض، إذ يمكن للحزب "الدعوة لتصويت على سحب الثقة من الحكومة"، في مسعى لتولي مقاليد الأمور في البلاد بدون إجراء انتخابات، وفي حال نجاح هذا المسعى، ستكون أمام حزب العمال فترة أسبوعين لإثبات قدرته على قيادة أغلبية في البرلمان وتشكيل حكومة.
في حال لم يتمكن حزب العمال من قيادة أغلبية برلمانية وتشكيل حكومة، فالسيناريو المطروح هنا هو "الدعوة لانتخابات جديدة"، مع العلم أن ماي أعلنت سابقا أن إجراء انتخابات عامة لا يصب في مصلحة بريطانيا.
غير أن السيناريو الأهم بينها في حال فشل السيناريوهات أعلاه هو الدعوة إلى "استفتاء ثان" بشأن الخروج أو البقاء في الاتحاد الأوروبي وهو سيناريو رحب به نواب في البرلمان ويفضله كثيرون من الناس، على الرغم من أن ماي قالت إنها لن تدعو لاستفتاء ثان.
*******
الأحواز تنتفض غضبا.. الاحتجاجات تدخل الأسبوع الرابع
طهران – وكالات
دخلت الاحتجاجات العمالية بمحافظة خوزستان جنوب غربي إيران أسبوعها الرابع على وقع تصاعد الغضب الشعبي، حسب ما قال ناشطون، امس.
وأوضح الناشطون أن التظاهرات مستمرة منذ 24 يوما في الأحواز، حيث يطالب عمال قصب السكر بمستحقاتهم المتأخرة منذ أشهر عدة، بسبب الفساد.
وانطلق المتظاهرون إلى مقر قائم مقامية مدينة السوس حيث يعتصم عمال منذ أسابيع، وهم يهتفون بشعارات مناهضة للنظام وهدر المال العام.
وأظهرت مقاطع مصورة، نشرها الناشطون على مواقع التواصل، مئات العمال والمواطنين الذين انضموا الى الاحتجاجات العمالية، وهم يهتفون "اتركوا سوريا وفكروا بحالنا".
وهتف المحتجون "لا يفكر النظام بحالنا ولا الحكومة" و"أيها الحكومة والمافيا زواجكم مبارك".
ودخلت أيضا احتجاجات عمال مصنع الصلب يومها التاسع عشر على التوالي في مدينة الأحواز العاصمة، حيث هتف المحتجون "شعاركم حسيني وعملكم النهب والسرقة".
ويؤكد المركز الأحوازي للإعلام والدراسات الستراتيجية أن مسؤولي النظام في المنطقة ينهبون "مليارات الدولارات من المصانع والشركات وأموال الشعوب".
ووفقا للمصدر نفسه، اشتبك عمال مدينة الأحواز مع قوات الشرطة، عندما حاولت منعهم من التوجه نحو شوارع المدينة، حيث انضم لهم المواطنون الأحوازيون.
وأطلق المحتجون هتافات باللغة العربية، تطالب بحقوقهم القومية وتحسين الظروف المعيشية للعمال والموظفين الذين لم يحصلوا على رواتبهم منذ تسعة أشهر.
وقال المركز الأحوازي إن النظام الإيراني يهدف إلى طرد العمال العرب من المصانع في الأحواز، من خلال الامتناع عن دفع رواتبهم بقصد استبدالهم بعمال آخرين.

********
قراءة في حدث ملتبس
سترات باريس الصفر بين المضامين الاجتماعية والحراك الشعبوي
رشيد غويلب
الناس الساعون الى التغيير يتمسكون بالاحتجاج اسلوبا وثقافةً ليدافعوا عن مكتسباتهم الاجتماعية، في مواجهة سياسة هدم المكتسبات الاجتماعية التي تمارسها حكومات الليبرالية في المراكز الرأسمالية، او حكومات الفساد والاستبداد في دول الأطراف الفاشلة.
وغالبا ما تواجه الحركة الاحتجاجية، وقوى التغيير الحقيقية، خطر احتواء تيارات اليمين الشعبوية للحركة الاحتجاجية، عبر نشر الوعي الزائف، واعتماد العنف والتخويف لفرض اجندات تتعارض مع مصالح الاكثرية، ومع الاهداف الحقيقية التي انطلقت من اجلها الاحتجاجات.
وجاءت المواجهات التي صاحبت احتجاجات «السترات الصفراء» في باريس، واساليب العنف التي رافقتها، لتطرح هذا السؤال من جديد. وعلى الرغم من مبادرة قوى يسارية مهمة في فرنسا لدعم المضامين الاجتماعية لموجة الاحتجاجات الاخيرة، الا ان ان الكثير من منابر الاعلام اليسارية ظلت بعيدة عن نشر تحليلات سريعة، وتقارير تتبنى الاحتجاجات دون تحفظ، كما عودتنا هذه المنابر طيلة السنوات الاخيرة، التي عاشت فيها فرنسا حركة احتجاجات واسعة ضد "قوانين العمل الجديدة" ومراسيم "الإصلاح" التي اعتمدها الرئيس الاشتراكي، وخلفه الليبرالي الجديد ماكرون.
ويذهب بعض المحللين مدفوعين بروح "ثورية" الى المقارنة بين حدث اليوم، والتظاهرات الطلابية التي عمت فرنسا والمانيا وبدرجة اقل بلدانا اخرى في أيار 1968 ، والتي احتفل هذه السنة بمرور 50 عاما على اندلاعها. وبعيدا عن الرفض والاتفاق مع هذه الآراء، فان احتجاجات الطلبة كانت واضحة المضامين، وعبرت عن توق الى تغيير ثقافي واجتماعي، ولا يمكن تصور الانفتاح الليبرالي الذي عاشته هذه البلدان في العقود الخمسة الاخيرة، دون الحقائق التي فرضتها احتجاجت 1968 .
وفي المقابل فان المخاوف من ان تتمخض احتجاجات "السترات الصفراء" عن تعزيز واتساع صعود اليمين الشعبوي المتطرف، كالذي انتهت اليه احتجاجات «حَمَلة شوكات المزارع» في إيطاليا عام 2013، التي تمخضت عن حركة «خمسة نجوم» الشعبوية التي لم تتورع بعد الانتخابات البرلمانية الاخيرة، عن قيادة تحالف حكومي بمشاركة "رابطة الشمال" الفاشية، التي حذفت مفردة الشمال من اسمها، لتعطي نفسها ثوبا وطنيا، وتستعد لدور سياسي اكبر.
مساران متقاطعان يمكن ان تفضي اليهما الاحتجاجات الحالية، فاما إحراز اهداف اجتماعية وسياسية مهمة على طريق تحقيق تغيير جذري لصالح اكثرية السكان، وتحجيم قوى الليبرالية الجديدة وقوى اليمين المحافظ، وهذا ما تسعى اليه وتأمل به قوى واسعة من اليسار ويسار الوسط، او السقوط في مستنقع سلطة اليمين الشعبوي والنازيين الجدد، الذين يسعون الى تجاوز الاداء السياسي التقليدي، دون ان يتخلوا عن اقتصاد الليبرالية الجديدة.

سياسة المراسيم بديلا عن المؤسسات الديمقراطية

انطلاقا من اليميني المحافظ ساركوزي، مرورا بالاشتراكي هولاند، ووصولا الى مدلل الليبرالية الجديدة ماكرون، تعززرت مركزية قصر الإليزيه عبر سياسات المراسيم، على حساب دور البرلمانات المنتخبة ومؤسسات الدولة الديمقراطية.
وماحدث في عهد الرئيس الاشتراكي هولاند، من استغلال للعطلة الصيفية وتمرير "قانون العمل الجديد" بمرسوم بعيدا عن مناقشته في البرلمان، وهربا من مواجهة الاحتجاجات العمالية الحاشدة التي شهدتها فرنسا في حينه. وتعود جذور هذه الممارسة الى حكومة جورج بومبيدو،الذي مرر في آب 1967 حزمة مراسيم حكومية لغرض تعديل قوانين العمل والضمان الاجتماعي، كانت تتمتع بتأييد برلماني، ولكن التجاوب مع جموح الرأسمال، وعدم قناعته بتضييع الوقت في «النقاشات البرلمانية العقيمة»، و التفاوض مع النقابات العمالية، دفع الرئيس الى استخدام اسوأ ما في الدستور الفرنسي، وتمرير «إصلاحات» بواسطة المراسيم غير القابلة للنقض أو النقاش.
إن خريف باريس الساخن في السنوات الأخيرة، يشبه ايلول 1967 ، الذي اهمله الجنرال ديغول، وتحول بالنتيجة الى احتجاجات ايار 1968 الجارفة. وفي مقابل لا ابالية الجنرال ديغول تجاه اضرابات الطلبة، رأى ماكرون الفائز باغلبية مطلقة في الانتخابات الاخيرة، هو الآخر في مناقشات البرلمان مضيعة للوقت، فلجأ هو ايضا الى سلاح المراسيم لفرض اجندة الليبراليين الجدد، تاركا سلسلة متواصلة من الإضرابات والاحتجاجات النقابية خلف ظهره، وواصفا بصلف اتحاد نقابة «المركزية العامة للعمل CGT» العريق، القريب من الشيوعيين بـ«الإرهابيين»، وعموم الشعب الفرنسي بـ«الكسالى ذوي الطباع المناهضة لأي إصلاح».. إلى أن فوجئ بهدير «السترات الصفراء» يصل إلى أعتاب قصره الرئاسي!
فهل ستفضي موجة الاحتجاجات الى تغيير ايجابي، تجاوبا مع الآمال الواسعة لاغلبية الفرنسيين؟ ام ينتصر منطق الشعبويين، الذي يتبنى لغة التخوين، والمعادي للنقابات والحياة الحزبية السليمة والاعلام النقدي؟ عندها تصح مقولة ماركس الشهيرة المحذّرة من أن التاريخ إذ يكرر نفسه فانه يأتي في المرة الأولى تراجيدياً ليتحوّل في المرة الثانية إلى مهزلة وهذا ما ستكشفه الاسابيع والشهور المقبلة؟

************
ص 5

مظفر النواب
قصيدة "للريل وحمد" مجس التجديد الأول

ريسان الخزعلي
( 1 )
*.. كُتبت قصيدة /للريل وحمد/ بين عامي 1956 – 1958، ونشرت في الستينيات في مجلة المثقف العراقية، وقد لفتت الانتباه بقوة حال نشرها، وذاع صيتها في العراق، واصبحت في تداول الأوساط الثقافية والاجتماعية شفاهياً وتحريرياً حتى يومنا هذا، وتجذرت اكثر في تلقيها بعد ان حُولت الى اغنية.
( 2 )
*.. القصيدة تقوم على التماهي مع تجربة حب حقيقية، كان الشاعر طرفاً في الاستماع الى بعض تفاصيلها في رحلة القطار النازل الى البصرة، حيث جمعته المصادفة مع إمرأة، تجلس على مقربة منه في العربة نفسها (الفارگون) من القطار، واستطاع بفراسة النابه أن يتلمس حزنها ويفك أساريره، واستمع الى قصة الهجر التي تعرضت لها تك المرأة مع حبيبها الساكن في (منطقة/ قرية) أبو شامات الواقعة على مقربة من سكة القطار. تفاعل الشاعر مع القصة بحساسية انسانية/ شعرية عالية وتمثل التجربة، وجعلها تجربته، رغم ان المرأة هي المتحدثة في القصيدة عن تجربتها الى القطار في معظم المقاطع؟ إلا ان الشاعر هو المتحدث إبداعياً، وبمهارة، بحيث لم يجعل الحوار بينه والمرأة، ولو حصل مثل هذا الافتراض لآلت القصيدة الى غير ما آلت اليه، فنيا. إذن قصيدة للريل وحمد قصيدة تجربة واقعية، تجربة واقعية بالنسبة للمرأة والشاعر على السواء، ولذلك غاب عنها التجريد، وشعّت بالتشخيص المصوّر.
( 3 )
*.. تجربة واقعية، على مقربة من موهبة وثقافة وإحساس انساني مرهف، وإنصات دقيق، كانت قصيدة للريل وحمد تتقدم بثياب جديدة، وعطر جديد، ومصافحات جديدة.
( 4 )
*.. أين تكمن سرية التجديد في هذه القصيدة الشاغلة؟ بعد ان تضحت سرية تجربتها؟
أ - القصيدة مكتوبة بالشكل المقطعي، وبتشكيل رباعي في كل مقطع، وهو شكل مألوف في الشعر الشعبي العراقي.
ب – القصيدة تعتمد – في بنائها الموسيقى الشعري – البحر البسيط وتحولاته التفعيلية مع بعض الحيودات، وهو بحر كُتب فيه الكثير من الشعر الشعبي.
ج – القصيدة تعتمد تكرار البيت الرابع كلازمة في نهاية كل مقطع، وهو اسلوب معتمد في الشعر الشعبي العراقي.
د – اسلوب المناداة، وفي القصيدة كان النداء /يا ريل/، وهو اسلوب ليس بجديد.
..............
*.. ان البراعة الفنية/ النوابية.. قد جاءت بالجديد الآتي:
أ – الجديد اللغوي وطريقة استثمار الطاقة الايحائية في المفردات وتوشجها الخفي مع الصوت واللون والحركة والشم.
ب – توليف التشكيل اللغوي مع حالة الحزن وصبابات العشق، ومرارة الهجران.
ج – المشاغلة الجسدية/ الجنسية الدافئة، ايحائياً وصورياً، وهي مشاغلة غير فاضحة، وذلك بانطاق مفاتن الجسد وما يزينه (الشَعر، النهد، الگذلة، العيون، الليرة، خزامة، شامة)، اضافة الى الهمس الجنسي الخفي:
*.. حدر السنابل گطه.
*.. ما ونسونه.
*.. ما يطفه عطابي.
*.. إتلجلج الليره.
*.. إمشله إشليله.
*.. گضبة دفو يا نهد، لملمك برد الصبح.
*.. نهودي زمن.
د – براعة استخدام النداء بـ/يا ريل/ الذي جاء بطريقة هندسية دقيقة لا تثير الملل، كونه لا يثبت في موقع واحد من المقطع:
ففي سبعة مقاطع، يكون النداء في بداية البيت الشعري الثالث، وفي مقطع واحد يكون في بداية البيت الشعري الاول، وفي مقطع واحد يكون في بداية البيت الشعري الثاني، في حين خلا مقطع واحد من النداء.
ان النداء عندما يكون في البيت الثالث، فإنه يجيء بعد التوصيف وشرح (الحالة)، وكأنه محطة تحسر على ما حصل في الوصف، وثُبت الى الريل، والشاعر أراد هو الآخر أن ينصت لهذه الاوصاف! قبل أن يخاطب الريل في نداء إستغاثة مشترك، أما المقاطع الاخرى، فلا وجود لوصف حالة، وإنما كل النداء الى الريل.
هـ - براعة التنويع في اسلوب تكرار /اللازمة/..، فبعد أن كثر استخدام /هودر هواهم ولك، حدر السنابل گطه/ وتجنباً للملل، اخذت هذه اللازمة تنويعات اخرى:
*.. يمكن اناغي بحزن منغه.. ويحن الگطه.
*.. خليهن ايهودرن.. حدر الحراير گطه.
*.. بطول الشعر والهوى البارد ينيم الگطه.
*.. قصيدة /للريل وحمد/ مقطعية البناء كما اسلفت وليست تراكمية التسلسل، ظهرت بتسعة مقاطع في الطبعة الاولى، وبعشرة مقاطع في الطبعة الثانية.
والقصيدة حين باشر الشاعر بكتابتها، لم تكتمل على دفعة كتابية واحدة، وإنما اكتملت على مراحل، ومثل هذه الطريقة في الكتابة المقطعية، تجعل القصيدة تقصر او تطول، وتحتمل الاضافة اللاحقة دون خلل وبخاصة عندما يكون الموضوع ذا زوايا نظر متعددة وشاعره على دراية كافية بالذي يفعله. من هنا جاء حذف المقطع الآتي من الطبعة الاولى، وتم تثبيته في الطبعة الثانية. وقد ناقشت هذه الملاحظة بتفصيل في مكان آخر من الكتاب.
* أرد أشري جنجل
والبس الليل خزامه
وارسم بدمع الضحچ
نجمه
وهوه
وشامه
ويا حلوه بين النجم
طباگه لحزامه
وهودر هواهم
ولك..
حدر السنابل گطع
.............
وأرى ان هذا المقطع لم يكن على لسان إمرأة، بل كان على لسان الشاعر، كما ان المقطع الآتي هو الاقرب الى صوت الرجل منه الى المرأة:
*.. چن گذلتك..
والشمس..
والهوه
شلايل بريسم..
والبريسم إلك سوه
واذري ذهب يا مشط
يلخلگك.. إشطوله!
بطول الشعر..
والهوى البارد..
ينيم الگطه
مع الملاحظة ان الشاعر في الطبعة الأولى كان قد ثبّت البيت الثاني من المقطع اعلاه على الشكل الآتي:
*.. شلايل بريسم
والبريسم إله سوله.
اي أن (إله) أصبحت (إلك).
( 6 )
*.. إستخدم الشاعر مفردتي (الريل والقطار) عشر مرات، أي بعدد المقاطع، ورغم تكرار هاتين المفردتين، الا أنه تكرار العارف، التكرار الذي لا يؤشر الارتكاز البنائي المقحم الذي يولد الملل، وإنما تكرار الانسياب مع حركة الريل الوحيدة، وتوقفه في محطاته.
إن الشاعر في استهلال القصيدة لم يستخدم مفردة الريل، وإنما استخدم القطار، وبلغة المرأة الريفية كانت (غطار)، وكان بامكانه ان يقول:
مرينه بيكم حمد..
وإحنه بريل الليل.
بدلا عن:
مرينه بيكم حمد..
وإحنه إبغطار الليل.
إلا ان الشائع في التداول كانت التسمية لنوبات القطار: قطار الصبح، قطار الليل، ولم تكن التسمية بالريل.
( 7 )
قصيدة /للريل وحمد/.. قصيدة التجديد الأول في الشعر الشعبي العراقي، في الخلاصة النهائية.
ــــــــــــــــــ
* فقرات مستلة من كتاب (بستان الرازقي) – ريسان الخزعلي 2018.
***************

انته يل اسمك عراق


علاء الماجد
شلون تتفكك تصير ولايات
شلون وانته الـ وزعت عالكون نور النجمات
شلون وانته الگاع صارت كاع بيك
والسمه لخاطر عيونك صارت الهم سماوات
شلون تتفكك يبو المجد الچبير
ويا أبو التاريخ كله وسيد السادات
شلون ياقبلة الدنيا
وجوه هاي الناس المن تتجه بالصلوات
شلون يا ادم ونوح ويونس وشيت
ومحط كل الرسل والانبياء
وشوفة اعيونك حياة
شلون يابو المكرمات
شلون
وانته الجمجمة الرسمت طريق
واسست كل الحضارات
انته واحد ما الك ند وشريك
انته يل اسمك عراق
حلم تصبح عراقات

**************

من الشعر السبعيني
مضيف
سفاح عبدالكريم

هرب مشحوف مني وسافر إبعيد
او بقيت آنه انتظر ليل المواعيد
أعاين والفرح يبعد مسافات
اغني إمن القهر واجروحي اتزيد
تلمني "البصره".. واحضنهه.. مثل شبگة طفل لأمه
او مثل ما تحضن الدله الأجاويد
سگيت الروح من فيض الوفه... گالتلي وك زيد
مضيف أهلي شيرده او تنحني إشباب
مضيف أهلي انهجر والبيه ميفيد
گعدت إبفي جريد النخل أتلافت... لگيت إجذوعه الميته مخاديد
إو لگيت الناس مو مثلي... ولا مثل الشعر من يضوي بالعيد
وأخاف ايمر وكت واتموت الهروش... والمشحوف بيه امسافر ابعيد

************
كلب مصيوب

كامل العامري

اما آن للسيوف ... ان ترسم حروف الحب على الارض
......
شمعاتي ابحلاة الشوك ...
بشفاف الملامة اتموع
وآنه اويه السهر مزروع
اخطن بالدرب تذكار ....
سهمين وگلب مصيوب
وتنطر تهل اطيوف ....
لن طرة الفجر ..
مزنه وتكت حالوب
ولن رمش العيون اسيوف
وتحملت ما كوليش للشامت ...
ركد ثوب الصبر وتفرهدت روحي
ولا ذليت چلماتي ....
ودرت عيني على امراية أمس
من زادنا جروحي ولا فزيت مرعوب وطفح خوفي
يهذا آنه
هذاك آنه
أشيلن زاد عمري ابراحة اچفوفي
ولك يا زهرة ايامي...
تعال وزوگ الچلمات ...
من حمرة شفايفنه
تعال ولا تضيع العرف ...
وتضيع سوالفنه
ولك ما چن غرگ شوفي ابوسط عينك !!
ولا چن كحلتي مرت على اجفونك !!
ولا چن خلف الماضي ...
حرف من ذيچ دنيتنه ولياليهه !!!
ولا طرز عشگنه الفات ...
تذكار بحواشيهه !!
يشدعي اعليك ...
ومن ادعي ...
ترد لي دواعي ورد ليهه
يا من عيني تتمناك ...
صفصافة محنّه اتخيم اعليهه.

********

مغرور

الشاعر محمد جواد الكعبي

لا تعادي الشجر وانت ابحر غرگان
تره الغرگان والله يچلب بگشه
لا يغرك عدل كل السيوف عواج
والمنجل عوج والسنبل يحشه
اكو معدن صلب ما ينفع الدگ بيه
واكو بالون والله ابمخيط تفشه
اكو واحد چبير تگول هو وبس
تنبل من ينام بمايك ترشه
قانون الطبعيه شلون هيچي يصير
الشاة وي الذياب شلون تتعشه
ما جاوب بعد انته شتريد تگول
شلون الاسد والله يگابل البشه
اكو منهم يصير التاج فوگ الراس
واكو واحد يريت الموت اليگشه
الذهب يبقه ذهب والتنك هيهات
ما يگدر الصايغ فنه اليغشه..

*************

مستعد انطيك من عمري عمر
حمزة الحلفي

مستعد انطيك من عمري عمر
وكون من عمرك عمر تنطيني
خلي نتقاسم ولو ثلج وجمر
انا اطفي شبيك مطفيني
انا ما شايف بشر شيشة عطر
شما ينظح ورد تشريني
الله حطلك شامة في موقع خطر
خاف ابوسك منها وتجويني
الا الي حول ولا قوة ولا شعر
ضاع من عندي الشعر دليني
وشما اكتبك اغلط باول سطر
ومدري وين القافية توديني
انا من اكتب الك ما اختصر
البيك انا الغيه واشيل البيني
شختصر وياك يالكلك خصر
من اشوفه يميل اغمض عيني
مالي طاقة لشوفتك ومالي صبر
عمي مو بيدي تره ياذيني
نغم صوتك نشوة يسگيني خمر
وضحكتك جنها غزل سبعيني
من حدر جيدك احب كل الحدر
ومنحدر بيه الهوى شمدريني
ياندى الشباچ متاني الفجر
ذبل وردي تعال اسگيني
والله لو تدري انا شناذر نذر
جا زعلتي وياي وبعد متحاچيني.

**********

ص6

اسماء السجناء و المعتقلين في نقرة السلمان
في الاعوام 1963 - 1968
الوجبات الخامسة و السادسة والسابعة
استمراراً في ارشفة وتوثيق اسماء سجناء ومعتقلي سجن نقرة السلمان، ومن اجل ان تظل هذه الاسماء منارة تشع بضيائها للأجيال الحالية والقادمة، وتعرف بمعاناة الشيوعيين العراقيين في ظل عسف واضطهاد زبانية الحكام الطغاة، الذين انتهوا في مزابل التاريخ بينما ظل السجناء مرفوعي الهامات يعانقون السماء من اجل وطن حر وشعب سعيد.
خلال سنوات الانقلاب الفاشي الدموي سنة 1963 ضم سجن نقرة السلمان الآلاف من خيرة ابناء الشعب العراقي من الشيوعيين و الديمقراطيين. ولم يكن هؤلاء لم يكونوا جميعا هناكفي وقت واحد، بل كان بعضهم ينقلون الى سجون ومعتقلات اخرى بعد مضي اشهر وسنوات، او يطلق سراحهم ليحل محلهم سجناء ينقلون في وجبات اخرى من المحاكم العرفية سيئة الصيت ، وما اكثر ما عانوا من ممارسات السجن والقمع و الاضطهاد التي لم تتوقف منذ 8 شباط 1963 حتى سقوط الحكم الديكتاتوري في نيسان 2003
وقد سبق لنا ان نشرنا الوجبة الاولى التي احتوت على اسماء 2000 سجين ومعتقل تم زجهم في سجن نقرة السلمان، وكان ذلك في العدد 123في 5 شباط 2015، ثمتم نشر الوجبات الثانية والثالثة والرابعة التي ضمت اسماء 1055سجيناً ومعتقلاً في العدد المرقم 122 في شباط 2017
الوجبات الخامسة والسادسة والسابعة، البالغ عددها 910 سجين ومعتقل، وبهذا يصبح مجموع المنشور من الاسماء حوالي 4012 اسماً وسنتواصل لاحقا عبر الوجبة الثامنة وهي قيد الانجاز.

 

الوجبة الخامسة
وعددها 135 سجين ومعتقل

* ابراهيم حميدي – ابراهيم عبد الله – ايوب عمر نوري – ابرم نننوداود – احمد هاشم – ابراهيم حسن
* بدر مفتن – بطرس اوراها ( رائد) - بشير الزعرور – بشير عبد الاحد
*تحسين فايق
* جبار خضير الحيدر (ضابط) - جميل المشهداني – جابر مهودر الجابر – جاسم عبد الرحمن – جوري الياس اسحاق – جاسم صكر الزبيدي - جورج جاكوب – جمعة جواد – جليل الياس - جعفر سدخان
* حميد حمزة مهدي – حميد عودة الوافي – حساني مهدي – حميد خطار - حسون صفر غلوم – حلو نعمة – حسن شلاكة – حميدي كاظم يعقوب – حسن لازم عبد – حسين مناتي حسوني – حسين منخي – حمودي العادلي – حسن خرخاش
* خزعل مرداو زاجي – خالد صيهود معتوق – خليل العزاوي – خام هيدو – خليل عبد العزيز ( دكتور )
*داعي الدخيل – داود الخشتي – داود خماس الشيخ – دريول حسن عبد الله – دوسر حميد العبودي
* راضي سلطان
* سلمان داود طاهر سعيد موسى – سلمان شاكر عارف – سامي الياس لطيف – سليم عواد العيداني – ساجد محمد الكروي
* رمضان كاطع موزان
*شاكر كنوش عبود – شهاب جاسم – شاكر العزاوي – شنشول حلو دخيل – شنان حسين كناص – شوقي عبد الجبار منهل
*صباح بطرس عتيشا – صالح مهدي الحلاق – صلاح العزاوي – صباح غني الخناق – صاحب عبد اللطيف – صاحب كاظم حنحون – صاحب غني
*طه ناجي
*عواد الحجاج – علي احمد سلطان – عبد النبي يونس – عبد الكريم علي محمود – عون رشك – علي عارف – عبد الكريم عبد الحسن حول – عبود كريم – عطشان شمخي جبر – عبد الحسين منذور – عبد الهادي الشيباني- عواد حريجة – عبد الرحمن محمد رستم – علي سعيد محمد صالح النجار – عمران موسى سعيد – عبد الواحد عبد الله – عبد الحسين الجحيشي – علي صالح العبيدي –عبد الجبار راضي – عبد الرحمن القاضي ( عقيد) – عبد الرضا خضير عبود – عبد الرضا مطرود – علي الموسوي – عبد القادر مهدي الصالح –
*غازي داوود عيسى – غازي شاكر الجبوري (ضابط) – غازي عبد الكريم حسن – غسان عبد الحسين جواد (ضابط)
*فالح الطيب – فيصل عبد الرزاق الناصري
*كريم عزيز – كريم مطر خضير – كاظم محمد علي مهدي – كاظم احمد سلطان – كاظم عبد الحسن علي
*لطفي الجراح ( طبيب) – لوتي ناصر
*مصطفى كمال صبري – محسن حسين غزال – محمود جاسم محمد – محمد فنجان ناصر – منصور محمد المنصور – مكي الحاج فرج – محمد غريب شهاب – ميري دبان – محمد وجيه المظفر – محمد كاظم عبد عون – مجيد حميد الطه – موسى كريم عبد – منصور محمود – مهدي كاظم علي يونس – محمد صالح سميسم (طبيب) – مهدي صالح سلطان
*ناجي رسن عبود – نوزاد عبد الرحمن سليم – نوري الونة – نوري محسن علي – ناصر هاشم الجزائري – نصيف جاسم (ابو جمهورية)
*هاشم سيد طعمة – هاشم ياس خضير – هادي رياح
*يحيى الرومي – يحيى مراد شمو – يوسف حسن عبد الكريم – يعقوب عبد الرزاق يعقوب – يوسف حمدان


الوجبة السادسة
(370) سجيناً ومعتقلاً

امجد فتوحي ( ضابط)- احمد السامرائي ( طبيب) – احمد حجي الخطيب – امير عليوي (ضابط) – بطل محمد البهادلي – بشير ميرزة محمود – باقر عبد الحسين – جابر كامل جبر – جار الله كرميل – جار الله ياسر (دكتور) – جاسم الحاج جبار نوري الطوسي – جاسم لعيبي – جاسم المنكوشي – جاسم حدو – جاسم محمد المطير – جاسم ( مدرس لغة انكليزية )- جاسم مطرود (مقدم) – جبار الشويلي – جبار العلي (ملازم) –جبار كاظم موسى – جبار محمد الحطلان – جبار مزعل – جبار معروف – جواد عطية (شهيد) – جبار الموصلي – جبار غضبان – جعفر عبود – جاسم عبد السيد – جواد عبد الله – جميل خضير – جبار محيبس – جنجون حسين – جبار ناصر – جمعة الشبلي – جميل جبر المنصوري – جوهر صديق شاويس – جبر كوزي – جبار جعاز – جبار مصيخ – جواد البدران – جبار عنيد ( شهيد) - جميل لازم علي – جبار مدهوش ( ضابط شرطة) – جواد كاظم الجبيلي – جبار حمود – جاكوب بول بلاكن – جبار عبود – جورج يلدا – جبار عداي – جاسم عبود – جاسم محمد خضير الزبيدي – جعفر نجم النداف – جاسم فرحان – جواد كاظم الرفيعي – جبار محسن – جمال عبد القادر – جواد طاهر محمد – جبار عاتي عبد الرضا – جاسم بدن – جميل خنفر احمد – جمال عبد القادر الاحمر – جبار وذاح –جعفر اللبان – جعفر عوز – جليل كريم الزكوم – جليل السعد ( ملازم طيار) – جمال الياس (ملازم)- جمال عبد اللطيف (ملازم اول) – جمعة اللامي – جمعة غويلي – جميل منير العاني (ضابط)- جواد التعيسي ( مقدم) – جواد عبد الله – جواد فرحان الحمزة – جواد كاظم الطعيسي – جودة حاج كاظم الجزائري – جودي الطائي – جودي عبد الحسين – جياد تركي – جبار الفتلي – جمعة مجيد السوداني – جاسم البصري (مقدم شهيد) – جاسم فرحان ابو الثلج – جبار جلاب عداي – جبار جمعة (ابو ثابت) – جبار عباس المعروف – جليل عبد علي اسكندر – جليل عبد الخالق – جليل عبد علي – جليل ملا ابراهيم الكوتاوي – جواد حسن الزهيري – جواد كاظم شخاطة – جبر عبد الله – جواد كاطع –جليل حميد – جبار احمد – جاسب لازم وادي – جاسم محمد خلف – جبار عاتي عبد الرضا – جبار محمد المطوري – جبار موسى – جاسم حمود حميد منشل – جاسم حمود الشمري – جاسم بدن منخي – جميل احمد خضير – جميل عطية – جليل حميد – جواد كاظم ذرب – جمعة منكاش – جميل ملا ابراهيم – جميل محمد حسون – جاسم محمد دارس العالم – جاسم محمد علي العامري – جاسم حامد – جميل لازم غزلاوي – جواد بعيوي – جميل ناشور غانم – جمعة شيشا – جبار خلاطي – جاسم حمادي الزبيدي – جعفر محمد عبد الله (نقيب) – محمد جاسم شهرباني (ضابط)- جعفر الخفاجي (ملازم اول) – جبار زيدان – جاسم الجوري – جابر شاكر – جواد لعيبي – جمال سيد قادر الحسيني – جواد كاظم موسى – جواد دزيني – جبار صلف محمد – جميل لازم صخي – جبار شعلان – جبار محسن – جبار جلاب عداي – جبار جمعة الربيعي – جمال قطان – جرجيس تلو – جورج يلدا يوحنا – جمال الياس بولا (ضابط) – جواد البلداوي – حاتم جاسم القصاب ابو طي (شهيد) – حازم صابر – حامد ابراهيم – حامد كاظم الحبيب – حبيب كاظم حبيب – حمد النداف الكربلائي – حبيب مزهر ميخا – حسين حربي – حازم السامرائي – حسن القصاب الكوتاوي – حرز علي جاسم خلف – حساني عوينات – حميد غني جعفر (جدو)- حسن ظاهر (ضابط طيار) – حسن علي ابو علاء – حسن ناجي البياتي – حسين الدوري – حسين حميد الصائغ – حسين سلطان صبي ( عضو لجنة مركزية)- حسين عبود الخياط – حسين علي الحسين – حسين علي جعفر (ملازم طيار) – حسين علي طراد – حسين كاظم عوجن- حسين محمد حسين(ملازم طيار) – حقي اسماعيل (ملازم)- حكمت محمد – حميد غضبان – حكمت المصلاوي – حسن علي عباس – حبيب سبهان – حسن حسين السالم- حنا دانيال (ابو مظفر) – حسن عبد علي – حسين عبد علي اسكندر – حسام الاعرجي – حسن ابراهيم – حسن خيري – حميد مجيد سعد – حمزة لازم (ملازم طيار) – حميد عبد الحسن – حمزة راضي – حسين غضبان محمد – حسين علي عبد – حامد عبد علي كطوف – حسين صكر عبد الله – حمدان جويد (جويج)- حميد حمزة مهدي- حازم صابر فتحي الجبار – حميد حسن – حمدان كطان – حمزة خطار – حسن شوقي – حسين منخي الازيرجاوي – حسين فوزي – حسن عبد الوهاب العبيدي ( ملازم اول)– حياة عودة – حنا اسحاق مقدسي – حسين محمد حسين ( ضابط) – حسين فرحان – حميد حسين – خزعل راضي صبيح – خلف غضبان شفي – خزعل مهدي – خضير البياتي –داود سلمان شبيب – ذياب عطية – روكسي اسكندر – رزاق زيدان – رشيد كاظم العزاوي – رزاق النجفي – رزاق محمد السعيدي – رشيد العزاوي ( ضابط) – زغير حربي شبيب – سامي خلف – سعيد موسى – سليم راضي – سيد بوهان محمد- سلمان داود عيسى – سبتي فرحان حاج عيسى – سالم نعيم – سعدي محمد جمال الدين – سامي نافع الخفاجي – سامي حسين الالوسي ( ضابط) – سلمان سبتي (ضابط) – سالم الفارس (ضابط)- شاكر محمود المشهداني – صبري كاظم – صدام محمد اسماعيل – صاحب كاظم – صالح غيدان صالح – صالح محمد مصطفى الحافظ – صادق محمد عبد الكريم – طلعت ناجي – علي حسين العكرفي – عيال ساجت عبود – علي ياسين الملا – عبد الهادي المهدي – عبد الرزاق محمد حسين – عدنان داود خماس – عبد الرزاق جواد – عبد الخالق علي –عدنان يوسف احمد – عدنان اسماعيل – عبد الكريم عبد الحسن حول (دكتور)- عبد الله علي حسون – عدنان عامر جبر – عبد الحسن العفي – عبد الامير حسين - عباس محمد طاهر – عبد الواحد هاشم –عبد المطلب حسين – عامر فرهود دهش – عبد الدايم ناصر السياب – عبد اللطيف ناصر السياب – عبد الكريم حيال – عبد الرضا عبد الرسول – عبد الامير عباس الوزان – عوفي ابراهيم سمير – عكش خلف – عبد القادر صالح – عدنان هاشم – عبد الرضا مطرود – عمران موسى سعيد – عبد الحسين محيي علوان – عبد حسين الجحيشي – عبد الجبار طاهر – علي عاشور يونس – علي حسين سالم المراني – علي حسين كاظم – عبد الرضا حسن الساعدي – عبد الامير منير – علي حاج عاشور – عبد المهدي عزيز – عباس محمد طاهر – عبد وناس العيساوي – عبد الواحد حاتم – عبد الواحد اسماعيل – عبد العزيز مهدي صالح – عبد الرزاق الزبيدي – عادل عبد الامير (ضابط) – عبد الكريم شنتاف الخفاجي – عبد الكاظم حسين كروال السعيدي –عبد الله علي حسون – عبد الحسين العلي – عدنان عامر جبر – غضبان نوري الناشئ – فرحان جويد ( مفوض كمارك) – فيض الله حويز نعمان – فاخر شريف (طيار) – فيصل مريوش (ضابط) – فاخر محمود علي الثعالبي – فاضل عبد السيد – فاخر شاكر الحسناوي – فاضل غياض – فائق الياس – فاضل رسن – كامل حسن محمود (ملازم اول) – كيلو صادق – كاظم الحكيم – كاظم لعيبي – كامل حمود الخفاجي – كامل محسن بهيش- كامل عويد فرهود – كرومي هادي (ضابط)- كنعان محمد نوري (ضابط)- كريم الحكيم – لوتي ناصر – موفق عبد الحميد (ملازم طيار)- موفق عبد الستار (ملازم) – مسلم سبتي – ماجد عبد الرضا – مجيد احمد – مهدي صخي – محسن حميدي عسكر – محمد علي شيخ محمد – محمود عيسى احمد – منعم جواد – موسى عباس طاهر – مهدي عباس – مانع ناصح – منصور مهدي – محمد علي مهدي – محمود قاسم علي – مهدي عباس – ماجد عبد الامير الدلال – مانع علي السعدون – مهدي الحصيني – مهدي محمد العيساوي – مهدي عزيز الظالمي – محمود الجلبي – محمود شكري – موسى جعفر حمود – موسى الشيخ جعفر – موسى ابراهيم (مهندس) – منعم عبد الامير (ضابط) – محمد فيحان ثامر – مكي الحاج فرج – محمود عيسى احمد – ناجي الحكيم – نعمان كاظم نجم عبد راضي – ناجي عبد علي اللامي – نعيم جبار شمخي الزهيري – نور الدين سليمان (ملازم اول) – نوري اسماعيل (رائد ركن) – نعمان السيد طالب ( صيدلي) – نور كاظم زيارة – نوري شمدين- ناجي عبد عباس الحساني – هادي علي خلف – هاشم محمد مذكور – هادي رجب حافظ (ضابط) – هادي عاشور – هاشم جلال البياتي (ضابط)- هاشم محمد ناجي – وارد علي السعدون – وديع خليل زكي ( رائد ركن) – وادي شنشول – يحيى الشيخ – يوسف حسن عبد الدايم

 


الوجبة السابعة
تشمل 405 سجين و معتقلاً

ادور عبدالنور (شهيد) – اسماعيل محمود جار الله – اسماعيل محمد عبد الله – ابراهيم فرج – احسان محمد حسين - احمد ابراهيم - ابراهيم شريف – امين علي – احمد رستم ابو بكر – احمد شهاب حميد – ابراهيم حسن سعيد الالوسي – انطوان بطرس حنا – ابراهيم عبد السادة عثمان – احمد هاشم سليمان – برهان خواجة حسن (شهيد) – برهان حسن احمد – بهنام اسطيفان ادم، تركي جاسم عبود - تحسين فائق –تاية مهدي شلش.
جبار شرهان زبيري – جاسم محمد علي – جاسم رسن سعد – جاسم جودة – جواد كاظم عطية – جميل حسن – جاسم الجبوري – جاسم محمد داود – جبارة العكيلي– جاسم عباس حميدي – جواد كاظم – جواد خلف – جاسم محمد الربيعي – جبار العلي – جليل ابراهيم العزواي– جواد افندي – جبار جعاص– جاسم رسن سعدي – جاسم رسن محمد – جاسم محمد قلي – جلال الزبيدي – جوادكاظم عاصي – جميل بردان زغير – جبار خياط ابراهيم – جواد كاظم احمد المعموري– جهيد داود صكبان– جبار صعيصع وادي – جوحي محمد الربيعي – جلال رشيد محمد – جواد عبد الله الشاوي – جبار جمعة عبد الله –حرجيس فتح الله شماش– جعفر مصطفى جرجيس – جودة عبد الاحد بهنام –جاسب ناصر – جاسم محمد الدنبوس.
حازم بابان – حسن مجيد فيصل –حامد عبد الامير – حميد جسور – حميد رشيد محمد – حسن هادي صالح – حسين علوان عبد الله – حميد محمود حسين – حسن مهدي الراضي – حامد خليل – حسين علي النجم – حسين عطية – حسين عبد الله احمد – حطاب بان عليوي– حسين عزيز – حسن حميد رضا – حيدر خميس – حسين عباس عبد الله –حامد عبد السادة – حسن وشي غيدان – حسين خلف الطائي – حاتم الكناني – حسن خميس – حسين جواد – حسين مراد – حسين خلف محمد – حمزة راضي – حسين عبد الله احمد – حميد صادق الدجيلي (شهيد ) – حسين علي جعفر (شهيد ) – حمد جثير عبد العالي – حسن سعيد فيصل - حربي حمزة عباس – حميد رمضان كريم – حسن عبود ابراهيم – حسين مناتي حسوني –حميد طه ناصر ( حميد عنتر ) – حميد نصيف زبون – حسين لفته فارس الجناحي – حازم محمد حسين الشهواني – حمد محي الدين حمد – حبيب قدوري شكر – حسين علي محمد – حسين طارق صبري – حساني مهدي نجم – حسن محمد علي.

 

خالد محمد سهم – خضير لازم – خالد حسين – خضير عباس – خضير صباح –خيون عباس – خضير محمد فليح – خلف عبد الكريم – خليل بيران – خالد عبد الجبار – خليل ابراهيم كاظم – خالد عمر الجميل – خالد عباس منشد – خضير نعمه محمد جاسم (شهيد ) - خلف رجب احمد السبعاوي – خلف جاسم مهوس – خلوف رجه – خليل ابراهيم الحسناوي – خورشيد عزيز. دخيل علي جاسم – داود زريعد فرحان – ذنون محمد الحاج داود المشهداني–ذنون سليمان الحرباوي، رضا ميرزا علي – رشيد اسطيفان– رمضان كاظم موزان – رحيم حسن داني – رحيم جهاد – رحيم حسن (محسن) مولى التميمي – رشيد عبد الخلف –رزيج نصار رجه – مرزوق عبود مروكي. زكي عزيز علي – زين الدين شيخ حسن – زكي مجيد –زهرون جبار صالح – زكي الطرفي. سالم احمد حسين – سالم مجيد جردق – سليمان عزاوي – سامي لفتة خلف – سلمان خلف احمد – سليم مجيد رضاعة – سلمان مزعل فعل – سلمان احمد محمد – سلام احمد – سليم شاكر – سهيل نجم – سعيد مطر – سليمان علاوي – سالم احمد حمدان – سلمان مهدي خميس البياتي – سمير قاسم علي الصوفي. شاكر عبد السادة – شامل سلمان الدغستاني – شنون رهيف زاير– شاكر داود خليل – شاكر محمود العلوي (شهيد). صفر محمد – صلاح عليوي– صاحب علي -* صلاح عباس عبد الله – صبري اسماعيل ابراهيم – صباح مال الله عبد الرحمن – صبار جعازالمحيداوي– صالح عباس حمد –صالح الحاج محيسن – صبري عبيد ياقوت – صباح مهلهل عودة – صباح محسن حمود – صالح مهدي عبد الرضا –صكبان محمد اليوسف. طه عبد الله – طه ياسين محمد الغراوي– طالب يوسف – طالب هادي مهدي – طارق علي الربيعي (شهيد ) – طارق ناجي احمد – طه حقي خلف – طه علي الاجرب – طارق حسين علي- طه سرحان كعود، ظاهر الشاوي.
عبد الكريم عبد الله علي الاسدي (شهيد) – عثمان حاج حمة امين (شهيد) – عبد الجبار عبد الله – عبدالكريم محمد علي – عبيد كريم حاج حمود – عبيد محمد ناجي – عارف حسين ويس – عبد السادة عسر عجيل – عبد خضير زينل– عبيد عباس نجفي – علي كاطع راضي - علي عزت – عزت بلال – عبد جاكي – عودة محمد جاسم – علي عيدان ابراهيم – عمر محمد علي – عبد الرضا ساري – علي شمسة علي خان - عبد الله حميدان – علي بير علي عسكر – عبد العباس محسن اليعقوبي – علاء موسى – عادل غضيب – عبد الله الحقلاوي - عبد ابراهيم سلمان – عبد الله جاسم هيلان - عباس خلف – عبد حميد زينل– عباس حمد – عبد الكريم عبد الزهرة خضير – عبد الرزاق عبد الوهاب عباس – عبد الزهرة عباس جعفر – عباس حسن عبد علي – علي جواد سلمان – علوان ابراهيم –عليوي ناصر – عناد كاظم - عباس خلف الباوي– عارف حسين – عدنان ميخانكجك - عبد الكريم عبد الزهرة منصور– عبد الرزاق عبد الوهاب عباس- عبد الزهرة عباس جعفر –عباس حسن عبد علي – علي جواد سلمان – علوان ابراهيم –عليوي ناصر – عناد كاظم – عبود عباس الشمخي– عبد السلام مجيد احمد – عبد الكريم محمد صكر– عباس حمو عبد علي – عدنان جبار علي – عطا عزيز – عبد الخالق احمد – عبد الله غني سلمان – علي حسين عبيد – عبد الله الياس – عدنان عبد الرحمن – عبد الرحمن محمد طاهر – علاء الدين خالد لطيف – عمران محمد – عبد القادر عبد النبي – عبد ابراهيم الجبوري – عبد النبي ابراهيم – عبد الحسين منذور – عبد الرحمن عزيز علي – عبود عباس عطشان – عبد الزهرة عباس جعفر – عبد الخالق علي محمد – عبد محمد الضاحي– علي رمضان غلام –عبود مسعود خلف - علي عبود جبارة العكيلي– عبد الرحمن خضير – عجمي صابر – عبد الامير طه الراضي – علي عبد الصالح – عبد الزهرة السيد عزيز – عبد الكريم المزان – عبد الامير قاسم –عبد النبي مسلم – عبد الله فلاح – عبد العال هادي – عزيز مجيد باقر – عيسى شمعون صليا – عزت فتوحي هندي – عز الدين حمة شريف – عمران موسى علي – عباس حسن سعد – علوان مبارك القيسي – عبد جخيم جبر- علوان عودة الحجامي– عباس زنيد داخل – عبد الجبار حسين الشيخ احمد – عبد بدران كاظم – عطية صكبان الركابي – عبد الستار سلطان العلي – عبد الرسول جعفر – عبد الحسين جبارة خلف – عماد الدين عمر ال وهاب الطائي – عبد الستار عباس الربيعي – عمر حسن الافغاني –عجيم فليح ادهيم– علي خالد حسن – عبد الله حسين احمد – عبد الاحد ماربين سليمان – عبد الستار طاهر شريف – عطا الله جميل (شهيد). غني الشيخ ياسين عبود – غالب سودان – غيدان خلف غيدان – غالب احمد –غيافي خضير، فاضل غيافي مرجان – فاضل عنيد منخي– فالح حسن عيسى – فليح كاظم - فاضل عبد نكيل- فليح حسن حداد – فائق علوان رحيم – فريد حميد احمد – فاضل عبد حمزة – فليح كاظم حريجة – فائق سلمان – فيصل جاسم حاتم – فخري عبد الهادي الشاوي، قاسم امين – قاسم جاسم المالكي – قاسم محمد جاسم – قيس محمد صالح (شهيد)– قاسم عبيدش–قرياقوس نعمو كوركيس.
كاظم الجبوري –كوركيس هرمز – كمال داود – كاظم لفتة حسن – كاظم مهدي – كريم احمد محمد – كمال صديق محمد – كامل احمد شهاب –كاطع عزيز – كاظم موسى الفليح– كاظم خليل – كريم عبد السادة – كريم كردي – كريم احمد محمد – كاظم الزبيدي (شهيد) – كريم الركابي (دكتور) - كاظم جعفر – كامل بطرس يونان – كريم حسن سكر – كاظم معن، لوقا عبد المسيح – لازم فنجان – لويس فرنسيس، موسى محمد ضمد – محمد حسن خليل – محمد سعيد ثامر سيد شريف – محمد رشيد حسن محمود ناصر الخفاجي – محمود شهاب – مهدي سمير – مهدي حمودي نصير – مهدي حسون – مهدي مطر – محمد يحيى الخضري – محمد حسن دخيل – محمد علي الصالحي – موسى محمد – محمد كاظم محمد – محمد عبد مهدي – محمد عباس الهاشمي - محمد سعيد قادر – محمود نصيف عباس – محمد عذيب الداغر – محمد عبد الرحمن (ايراني الجنسية) – محمد غلام كريم – محمد عاكول بيرة – محسن علي – موحي كريم محسن – محمد عزيز الجبوري - محمد عبد الله - محمد عباس شريف – محمود امين قادر – محمد رشيد رستم – مهدي الشيخ محمد عباس – محسن حميد نعمان – منعم محمد عبدالوهاب – مراد منصور – مكي جبر محمد – محمد بشار مهدي صالح – محمد علي سلمان - محمد علي عبد الله - مهدي يوسف – مجبل طابور – مار اسطيفان ادم – مجيد عبد علي – محمد دارا – محمد حسن مصطفى – محمد راضي – مهدي عبد الحسن – محمد الكربي– محمد عبد – مهدي مردان (شهيد ) – محسن هويش– محمد عاكول– مهدي اسماعيل ابراهيم – مجيد اسماعيل ابراهيم – منعم محمد عبد الوهاب - محمد عباس المياحي– محمد حميد – مهدي مطلك – محمد صباح مهدي – مهدي كاظم حسن – متي حنا اسحاق – محمد علي فتح الله – محمد محمود عبد الله – محسن جعفر احمد – محمود سليمان العبدة – مظهر حسون سلمان – محمد قنبر المندلاوي–موحان صالح خميس – موسى شندل عيسى – محمد صباح مهدي – محمود ناصر الخفاجي – محمد عيسى الخضري – مهدي مطر.

 

ناجي كريم عيسى – نعمان كاظم احمد – ناجي هادي عبد – ناجي كريم حمزة – نصيف عباس النقيب (شهيد) – نعيم سعيد فيصل – نافع حسن – نافع احمد العلي – نوري حميد محمد – ناصر حسين راضي – نوري كريم حسون – نوري كاطع الخميس – نصيف عباس محمود –نصوري شنان – ناجي فرحان – نديم محسن وشكة – نعيم حسن حاوش – نعمة الحسن – نوري حسين – نافع احمد – نعمة فاضل ابراهيم – نصيف جاسم الملقب (ابو جمهورية) – نعمة الحاج اسطامي.
هاشم ثامر اللامي– هواش برهان الفرطوسي (شهيد) – هادي حمدان –هاشم محمد جاسم – هاشم وهيب ناصر – هادي حسون عمران – هاشم علي حسين – هاشم كاطع علي – هاشم محسن –هدلوش ناصر حميد –هشام علي حسين – هرمز ايشومروكي– هادي علوان، ياسين باشخ جازع – يونس عطا الله عبد الله – يوسف مجيد صالح – ياسر حمد مشعان – يوسف كوري عيسى – يوسف خليفة المندلاوي (شهيد) – ياسين حسن – ياسر فتو – يونس علوان – يونس محمد سطور.

 

عبد القادر احمد العيداني
Abdul Qader Ahmed Alaidane
Basrah, Iraq 009647703136884 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
باحث في شؤون سجن نقرة السلمان
*******

 


ص7
مساهمة في إعادة قراءة ماركس (3)
نقد الرأسمالية
رضا الظاهر
يبقى ماركس الناقد الأعظم للرأسمالية. وقد رآها نظاماً يستغل الشغيلة، ولا يمكنه تجنب معضلاته المتأصلة المتكررة، وهي سر سقوطه حين ينهض الشغيلة لتحرير أنفسهم من الاستغلال والطغيان. كانت تحليلات وتوقعات ماركس ثورية، اذ أظهرت أن عالماً بدون رأسمالية أمر ممكن، وأن البشر لن يكونوا أحراراً ما لم يتحقق مثل هذا العالم. وربما لهذا السبب ما من مفكر آخر، منذ ولادته قبل 200 عام، كان ينبوعاً للالهام، واستحق الاعجاب والشغف والغضب والشك، كما فعل ماركس.
بديل لنظام الاستغلال
تميل المؤسسة القائمة الى اعتبار الماركسيين إما خطرين أو عبثيين، وإما ثوريين أشراراً أو مثاليين ساذجين. وفي أعقاب نهاية الحرب الباردة وظهور "الطريق الثالث" في سنوات تسعينات القرن الماضي، بدا، لوهلة، كما لو أن الماركسية ماتت، والرأسمالية انتصرت، وحلت نهاية التاريخ، وأنه "ما من بديل" كما قالت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر.
واليوم يبدو المشهد مختلفاً تماماً. فالماركسية تعود، والرأسمالية، التي جرى النظر اليها لفترة معينة، باعتبارها متماثلة مع قوانين الطبيعة، ونظاماً خالداً لا يمكن تغييره، يجري الآن نقدها من جانب أنصارها وأبطالها.
ومن الملاحظ أنه في الدول التي ولدت الرأسمالية (أوروبا، اميركا الشمالية، اليابان) لم ترتفع الأجور منذ عقود من الزمن، بينما ظل العمل غير ثابت على نحو متزايد، واستمرت المشاكل الاجتماعية على أكثر من صعيد. وفي غضون ذلك يزداد ثراء أولئك الذين يقفون في القمة.
وبوسعنا القول إنه اذا ما أحس المرء بأنه مخدوع فانه سيجد ماركس، وهو يظهر له أنه يخلق مزيداً من القيمة لصالح رب العمل أكبر مما يدفعه رب العمل.
واذا ما أحس المرء بأنه لا يستطيع التحكم بحياته، وأنه مثل سن في عجلة، وأن العمل الذي يقوم به لا يمثله في كل حال، وأنه مسحوق بالمنافسة، فانه سيجد ماركس، مرة أخرى، وسيجد نظريته في الاغتراب.
واليوم بات من الجلي أن الرأسمالية عاجزة عن حل مشكلاتها. فهناك بطالة في كل أنحاء العالم. ويبيت ثلاثة مليارات شخص ليلتهم جياعاً. وما من حل لهذه المشاكل في اطار فكر وسياسة مملكة الرأسمالية.
وفي المقابل يقدم ماركس وعمله فكرة البديل لنظام الرأسمالية الاستغلالي عبر خلق عالم آخر خالٍ من الاستغلال. واذا كانت الماركسية قد عوملت كعقيدة، فان هذا هو أحد الأسباب التي جعلت ماركس مصدراً للمخاوف وتشويه السمعة، ارتباطاً بنقده للتفكير الأورثودوكسي، وبالتهديد الذي انطوى عليه عمله ضد النظام القائم.
ان نقد الرأسمالية يمتد من التعبير عن الاختلاف مع مباديء الرأسمالية بكليتها، الى التعبير عن الاختلاف مع حصيلة معينة للرأسمالية. وفي مناقشة القضايا السياسية في العالم ليس من غير المألوف بالنسبة للماركسية أن يجري تجاهلها باعتبارها تهتم بالاقتصاد لا بالسياسة.
غير أن الحقيقة هي أن النظرية الماركسية تهدف الى تحليل نقدي للرأسمالية كطريقة تاريخية لتنظيم الحياة الاجتماعية. فقد كان ماركس واحداً من النقاد ثاقبي البصر للشكل الحديث للحياة الاجتماعية، أي للرأسمالية. وبالنسبة لماركس لا يمكن خلط الرأسمالية بالأسواق أو التبادل، التي سبقت الرأسمالية منذ زمن بعيد. فقد مثلت الرأسمالية، في الواقع، شكلاً من أشكال الحياة الاجتماعية تقدم فيه التسليع الى درجة معينة بحيث أن العمل الانساني يباع ويشترى في السوق.
وكانت احدى أفكار ماركس الرئيسية تتمثل في أن هذا الوضع يستلزم تطور علاقات وقوى طبقية محددة تاريخياً: التطور المتزامن للرأسمالية، ووسائل الانتاج الضرورية اجتماعياً، التي يعاد تشكيلها باعتبارها الملكية الخاصة المقصورة على فئة قليلة، والعمل المأجور باعتباره النشاط الالزامي للأكثرية.
وفي ظل العلاقات الطبقية الرأسمالية لا يرتبط المنتجون المباشرون شخصياً بمن يستغلهم، كما كان الحال مع العبيد في ارتباطهم بسادتهم أو الاقنان في ارتباطهم بالاقطاعيين.
وبمعنى تاريخي واقعي، بالتالي، فان الرأسمالية تحرر الشغيلة ليتعاملوا مع عملهم باعتباره ملكية خاصة غير أن هذه الحرية تستكمل بنمط رأسمالي معين من اللاحرية. وطالما أن وسائل الانتاج هي تحت هيمنة طبقة من المالكين الخاصين، يجري ارغام الشغيلة على بيع عملهم لأفراد الطبقة الحاكمة من أجل الوصول الى وسائل الانتاج تلك، والعمل في النشاط الانتاجي الاجتماعي، وضمان الحاجات الضرورية لحياتهم عبر الأجور.

ماذا يعني نقد الرأسمالية

يظل نقد ماركس للرأسمالية هاماً في تطور الاقتصادات المعولمة. وينطلق نقد ماركس للرأسمالية من نظرته الى أن الرأسمالية تجديد مدهش، لكنها استغلالية على نحو لاأخلاقي. ولهذا فان نقد ماركس للرأسمالية يهدف الى تبرير هذه المسألة وتقديم شكل بديل لنظام سياسي واقتصادي. ويتساءل بعض الباحثين الماركسيين عن حق: هل أفلح ماركس في تقديم نقد فعال للرأسمالية ؟ أم أن انهيار الاتحاد السوفييتي وتعاظم الرأسمالية المعولمة خلقا نهاية الخطاب الرسمي حول الماركسية ؟ أم هل أن أزمة الركود المالي في السنوات الأخيرة جددت شباب النقد الماركسي للرأسمالية ؟ هذه الأسئلة الملحة، وسواها، تتطلب اجابات لكي نتوصل الى استنتاج حول ما اذا كان النقد الماركسي دقيقاً، ومايزال ينطبق على الرأسمالية.
ان نقد ماركس للرأسمالية لم يكن فقط ذا تأثير على الفلسفة والاقتصاد، وانما، أيضاً، على العالم المعولم. لقد كان ماركس شخصية تأثرت بالكتاب البارزين في عصره، وخصوصاً فريدريك هيغل. فقد بدأ ماركس كتاباته الأكاديمية بنقد نظرية هيغل في الروح، وواصل نقد فكرة هيغل القاضية بأن الدولة فوق المجتمع المدني. وفي عام 1884 بدأ تطبيق فلسفته على تحليل الحياة الاقتصادية. وكتب ماركس في (مخطوطات باريس) ان "الدين لا يظهر الا في مملكة الوعي، بينما اغتراب الاقتصاد هو اغتراب الحياة الواقعية".
ان فكرة ماركس عن الرأسمالية هي أنها أسلوب انتاج محدد تاريخياً، يكون فيه رأس المال وسيلة للانتاج. وبالنسبة لماركس فان هذا الانتاج لا يمكن تحديده بالتكنولوجيا، وانما بالطريقة التي يجري فيها امتلاك الانتاج أو التحكم به، وبالعلاقات الاجتماعية بين كل الأفراد المشخصين بعملية هذا الانتاج. وهذا يعني أن التطور الاجتماعي والتاريخي يمكن تفسيره بوسائل اقتصادية وطبقية. وفي نظر ماركس تستند العوامل الاقتصادية على فكرة التبادل، وذلك التبادل في الرأسمالية يتخذ شكل تبادل الملكية.
ان الملكية الخاصة سمة أساسية من سمات الرأسمالية. وماركس ينتقد فكرة الرأسمالية من أن مفهوم "الملكية الخاصة" هو النظام العقلاني للتبادل. ويؤكد ماركس على أن الملكية الخاصة يجري الحفاظ عليها في المجتمعات الرأسمالية عبر نظام قوانين دقيق تدعمه سلطة الدولة. وبالنسبة لرأسمالي سوق حرة مثل آدم سميث فان الاستحواذ على الملكية الخاصة هو الذي يدفع الناس لانتاج الثروة، ولكن هذا الاستحواذ سيؤدي الى انهيار العلاقات الاجتماعية الحقيقية.
لماذا يعتقد ماركس بهذا ؟ الجواب الذي يقدمه جواب منطقي: ان ملكية شخص لشيء يمنع فائدته لآخر تخلق صراعاً ومنافسة ضارية حول الموارد. ويوضح ماركس إنه في حال أن تكون الملكية في الواقع نتاج عمل شخص آخر، فانها تصبح اغتراباً انسانياً. وفي مثل هذا السيناريو في ظل الرأسمالية يختزل العمل، على نحو فعال، الى مجرد سلعة، ويصبح مستلباً. وتتسم فاعلية العمل بأهمية خاصة تعد جوهرية بالنسبة للبشر، غير أنه في ظل شروط اغتراب العمل يجري نكران هذا. ان الحجة الرأسمالية من أن الملكية الخاصة تشكل دافعاً تحولت على يد ماركس باعتبارها، ببساطة، نتيجة لاغتراب العمل.
واغتراب العمل مسألة هامة في فهم نقد ماركس للرأسمالية، غير أن المسألة الأساسية في نقد ماركس للرأسمالية هي الصراع الطبقي. فقد أكد ماركس في (البيان الشيوعي) أن "تاريخ كل المجتمعات القائمة حتى يومنا هو تاريخ صراع الطبقات". وفي المجتمع الرأسمالي ينبثق الانقسام من وجود الملكية الخاصة. فهناك انقسام بين البرجوازية، التي تمتلك وسائل الانتاج، والبروليتاريا، طبقة العمال، الذين يعيشون فقط عندما يجدون عملاً، هؤلاء العمال الذين يتعين عليهم أن يبيعوا أنفسهم سلعة. وفي المجتمعات السابقة والمعاصرة نجد هذا التقسيم جلياً.
وقد اعتقد ماركس أن الاضطهاد المتأصل في الرأسمالية يعني، بالتالي، أنه سيكون حفّار قبرها. ورأى أن أزمة خطيرة تتجلى في الافراط في الانتاج ستؤدي الى ثورة بروليتارية. ومعلوم أن الثورة ضد البرجوازية تمر بمراحل هي أولا الصراع الطبقي ضد البرجوازية، الذي لا يستهدف شروط البرجوازية في الانتاج، وانما الفرد الذي يستغل البروليتاري، أو قد يتخذ شكل هجوم على وسائل الانتاج، كتحطيم الآلات على سبيل المثال. ولكن ارتباطاً بتطور الصناعة فان البروليتاريا لا تزيد عدداً حسب، وانما تصبح متركزة في محتشدات جماهيرية أوسع، وتتعاظم قوتها وهي تشعر بتلك القوة على نحو متزايد.
ان سقوط جدار برلين عام 1989 وانهيار الاتحاد السوفييتي في أعقاب ذلك جرى تصويره باعتباره انتصاراً لرأسمالية السوق الحرة. وقد غيّر صعود السياسات الاقتصادية الليبرالية الجديدة في سبعينات القرن الماضي المشهد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الدولي. فالسياسات الاقتصادية النيوليبرالية قد ميزت الوحدة النقدية في أوروبا، والنمو المتواصل لليابان، وبروز كوريا الجنوبية وسنغافورة كقوى اقتصادية. وهذه العوامل أدت بأكاديميين الى القول بأن "الماركسية ماتت، ولم تعد نظرية قابلة للتطبيق، أو نظرية سياسية تصلح لعصرنا الراهن". فقد جادل فرنسيس فوكوياما في (نهاية التاريخ) بأن "الماركسية أخفقت ... وهي تعزز، على نحو متطرف، شكلاً من أشكال المساواة الاجتماعية على حساب الحرية". وبالنسبة لفوكوياما فان رأسمالية السوق الحرة توفر نقطة التوازن المثالية بين الحرية والمساواة.
تنبؤات ماركس
جلي أن هناك الكثير من الأحاديث عن ماركس في أيامنا، لكن هناك قليل من الناس ممن يفهمون نقد ماركس للرأسمالية. فمعظم الناس يدركون، في الغالب على نحو ملتبس، تنبؤه من أن الرأسمالية ستنتهي في خاتمة المطاف، ليحل محلها نظام اجتماعي آخر، لكنهم غالباً ما يسيئون فهم جوهر ما قاله ماركس. ان كتابات ماركس (وكثير منها سبق الحرب الأهلية الأميركية) تنبأت، على نحو دقيق، بالعديد من نواحي الرأسمالية المعاصرة، ابتداءاً من الركود العظيم وصولاً الى جهاز الآيفون.
وسنذكر هنا خمس حقائق من الحياة أوردها باحثون ماركسيون في العقد الأخير، وهي حقائق تنبأ بها تحليل ماركس للرأسمالية قبل ما يقرب من قرن ونصف:

الركود العظيم (طبيعة الرأسمالية الفوضوية)

كانت الطبيعة المتأصلة للرأسمالية، التي تتسم بالفوضى والتعرض للأزمات، جزءاً أساسياً من كتابات ماركس. فقد جادل بأن الدافع القوي نحو الأرباح سيؤدي بالشركات الى مكننة مواقع العمل، وانتاج المزيد من السلع، وفي الوقت نفسه ضغط أجور العاملين الى الحد الذي لا يستطيعون فيه شراء السلع التي أنتجوها. ومن المؤكد أن الأحداث التاريخية المعاصرة من الكساد الكبير الى مسألة الـ (دوت.كوم) يمكن اعادتها الى ما سماه ماركس "رأس المال الزائف" – الأدوات المالية مثل الأسهم وتبادل الائتمان الاقتراضي. فنحن ننتج وننتج حتى لا يكون هناك، ببساطة، من يشتري سلعنا، ولا أسواق جديدة، ولا ديون جديدة. ان الدورة ما تزال تحدث أمام أنظارنا. وبشكل عام فان هذا هو ما خلق انهيار سوق العقارات عام 2008.
جهاز الآيفون (نزعات خيالية)
حذر ماركس من أن ميل الرأسمالية لتركيز قيمة عالية على منتجات "اعتباطية" أساساً سيؤدي، بمرور الزمن، الى ما سماه استبعاداً وخنوعاً لنزعات لاانسانية، متطورة، غير طبيعية، وخيالية. انها طريقة قاسية ولكنها دقيقة لوصف أميركا المعاصرة، حيث يجري الاستمتاع بالترف الخارق، ومع ذلك نبقى مدفوعين بحاجة دائمة الى مزيد ومزيد من السلع لشرائها. ليتأمل المرء جهاز الايفون 7s الذي يمكنه الحصول عليه. هل هو أفضل كثيرا من آيفون 7 الذي كان لديه العام الماضي، أو الموديل الأقدم قبل عام من ذلك ؟ وسط هذا الهدر العجيب تقوم الشركات العظمى بحملات اعلان هائلة حول فكرة أننا ينبغي أن ندمر المنتجات الجيدة دون مبرر. ولو كان بوسع ماركس أن يرى هذا، لكان سيوميء بالاعتراف بالاستعباد والخنوع الذي تفرضه طبيعة الحياة في ظل الرأسمالية المتطورة.

صندوق النقد الدولي (عولمة الرأسمالية)

ان فكرة ماركس حول الافراط في الانتاج قادته الى تنبؤ ما يسمى الآن العولمة، أي انتشار الرأسمالية في مختلف أنحاء العالم بحثاً عن أسواق جديدة. وقد كتب إن "الحاجة الى سوق متسع على الدوام تلاحق البرجوازية في مختلف أنحاء العالم. انها يجب أن تعشعش في كل مكان، وتستقر في كل مكان، وتؤسس شبكات في كل مكان". وبينما قد يبدو هذا أشبه بمسألة جلية الآن، فان ماركس كان قد كتب هذه الكلمات عام 1848، عندما كانت العولمة بعيدة عنا بما يزيد على قرن من الزمان. كان على حق في سبب حدوثها: البحث المضني عن أسواق جديدة، وعن عمل رخيص، وكذلك الحاجة المتواصلة لمزيد من الموارد الطبيعية، وهذه وحوش كاسرة بحاجة دائمة الى اشباعها.

والمارت (الاحتكار)

كانت النظرية الكلاسيكية في الاقتصاد تفترض أن المنافسة طبيعية، وبالتالي، تتسم بالاكتفاء الذاتي. غير أن ماركس جادل بأن قوة السوق ستكون متمركزة، في الواقع، بشركات احتكارية كبرى، طالما أن مشاريع البزنس تفترس بعضها بعضاً. وربما كان هذا يصدم قراءه في القرن التاسع عشر باعتباره شيئاً غريباً. وكما كتب المؤرخ الأميركي ريتشارد هوفستادتر فان "الأميركيين اعتبروا انتشار الملكية على نطاق واسع أمراً مفروغاً منه، وأن القوة الاقتصادية والسياسية ستكون لامركزية". وفقط في وقت لاحق من القرن العشرين بدأ الاتجاه الذي تنبأ به ماركس بالتسارع. واليوم يجري استبدال المحلات الصغيرة بمتاجر كبرى مثل والمارت، والبنوك الصغيرة ببنوك عالمية مثل جي. بي. مورغان تشيز، والمزارعين الصغار بشركات عظمى مثل أرتشر دانيلز مدلاند. وبات عالم التكنولوجيا، الآن، متمركزاً، حيث الشركات الكبرى تبتلع الشركات الصغيرة المبتدئة بأسرع ما يمكن.
أجور متدنية وأرباح كبيرة (الجيش الاحتياطي للعمل الصناعي)
كان ماركس يعتقد أن الأجور ستتدنى عبر "جيش العمل الاحتياطي" الذي أوضحه ببساطة مستخدماً أساليب اقتصادية كلاسيكية: الرأسماليون يرغبون في أن يدفعوا أقل ما يمكن مقابل العمل، ويكون تحقيق هذا أكثر سهولة عندما يكون هناك الكثير من العمال معوّمين. وهكذا فانه بعد الركود، اذا ما استخدمنا تحليل ماركس، يمكن أن نتنبأ بأن البطالة الواسعة ستجعل الأجور راكدة بينما بينما تتعاظم الأرباح، لأن العمال في خشية هائلة من البطالة، والتخلي عن مهنهم الشاقة والمستغَلة. ومن بليغ الدلالة في هذا السياق ما حذرت منه (وول ستريت جورنال) مؤخراً، عندما أشارت الى أن الانتعاش في الولايات المتحدة كشف عن بعض المآثر الماركسية. فأرباح الشركات متصاعدة، وسمحت الانتاجية المتزايدة للشركات بأن تنمو بدون أن تفعل الكثير لتقليص صفوف البطالة الواسعة، ذلك أن العمال يخشون من إضاعة فرص عملهم.
إن نقد ماركس الأخلاقي للرأسمالية، وبصيرته الحادة في قضاياها الداخلية وسياقها التاريخي ماتزال جديرة بأن نوليها الاهتمام. وكما يقول المؤرخ والاقتصادي الأميركي روبرت هيلبرونر فاننا "نعود الى ماركس، بالتالي، ليس لأنه معصوم، وانما لأنه لا مناص منه". واليوم في عالم ثروة غير مسبوقة وبؤس مروع حيث 85 شخصاً يمتلكون ثروة تزيد على ما يمتلكه 3 مليارات فقير، فان الصرخة المدوية: "يا عمال العالم اتحدوا .. ليس لديكم ما تخسرونه سوى أغلالكم" لن تفقد قوتها.

ماركس والعولمة

قبل 160 عاما، وفي وقت لم يبتكر فيه المصباح الكهربائي بعد، تنبأ ماركس بأن الانسان الآلي سيحل محل البشر في مكان العمل.
وقد كتب ماركس في (أسس نقد الاقتصاد السياسي) من أنه "ما أن تعتمد عملية انتاج رأس المال، فان وسائل العمل تمر بتحولات مختلفة تكون ذروتها الآلة أو النظام الأوتوماتيكي للآلات. والعمال أنفسهم لا يشكلون سوى علاقاتها الواعية".
وتدريجياً، في القرن والنصف منذ أن كتب ماركس تلك الكلمات، ظلت الآلات تأخذ المزيد من المهن التي كان يقوم بها البشر سابقاً. واذا كانت الحركات السياسية في القرن العشرين، التي حاولت أن تجعل من أفكار ماركس واقعاً، قد أخفقت، فان بصيرته وتحليله أثبت صحته مرة تلو أخرى. وها نحن اليوم نعيش، بأشكال مختلفة، في العالم الذي تنبأ به ماركس.
لقد أظهر ماركس أن الأزمات المتكررة لم تكن أعراضاً جانبية، وانما سمة متأصلة، كما يشير نيك نيسبت، أستاذ الفرنسية والايطالية في جامعة بريستون، ومحرر كتاب (المفهوم في أزمة: قراءة رأس المال اليوم) – الصادر عام 2017 – وهو يظهر أن مصدر القيمة في الرأسمالية هو العمل الحي، كما يظهر أن الرأسمالية تميل، مع ذلك، الى تقليص العمل الحي كبعد لتطورها. وذلك التناقض يعني أن الرأسمالية ليست مستقرة على الاطلاق، وانما تتحول دائماً داخل وخارج الأزمة. فالنظام يعتمد على العمل البشري بينما، في الوقت ذاته، يجتثه. لقد حلل ماركس الرأسمالية باعتبارها نظاماً اجتماعياً، وليس مجرد نظام اقتصادي صرف. ويقول نيسبت إن البشر والعلاقات بينهم يعتمدون على موقعهم في نظام الرأسمالية ذاته. فاذا لم نجد مكاناً داخل النظام كأفراد وكائنات انسانية، فاننا نعيش، من ثم، في ظل الاقصاء، ذلك أن الراسمالية لا تقرر، فقط، مصدر دخلنا، وانما الكيفية التي نتواصل فيها مع بعضنا البعض، ومع أنفسنا، وما يحيط بنا. وأن نصبح فائضين بسبب النظام فمسألة مرتبطة بالرفاه الاجتماعي، وكذلك بأسباب العيش الاقتصادية.
لقد اشتهر ماركس بتعميمه شعار "من كلّ حسب قدرته، لكلّ حسب حاجته"، وهو ما يعني أن الجميع سيمتلكون الفرصة للوصول الى أقصى امكانياتهم، ويتلقون السلع التي يحتاجونها كالغذاء والمسكن بالمقابل. ولكن كما تلاحظ كارول غولد، أستاذة الفلسفة في كلية هنتر بجامعة السيتي في نيويورك، فان ماركس لم يقل الكثير حول ما سيكون عليه هذا الشعار في الواقع.

هوة أكثر اتساعاً

لم يكن ماركس على حق بشأن ظهور الأتمتة حسب. فقد تنبأ بالعولمة، أيضاً، واللامساواة المتعاظمة في عصرنا كما تلاحظ غولد. وتقول "كان على حق في أن الهوة بين العمل ورأس المال ستكون أكثر اتساعا". وقد تنبأ ماركس بأن الرأسمالية ستؤدي الى "الفقر وسط الوفرة"، وهو السيناريو المألوف اليوم على نحو مثير للكآبة. وتقدر وزارة الاسكان والتنمية الحضرية الأميركية بأن هناك حوالي نصف مليون من المشردين في الولايات المتحدة في أية ليلة، في بلد يقدر أن فيه 18 مليون مسكن فارغ كما تقول ويلز.
وفي غضون ذلك، وكما تشير (هارفارد بيزنس ريفيو) فان المجتمع المعاصر يتميز بحس الاغتراب بين الشغيلة المبعدين عن نتاج عملهم، وصنمية السلع، وكلا الأمرين توقعهما ماركس.
وتعتقد ويلز أن الثورات التي وصفها ماركس يمكن أن تحدث يوماً ما وإن ليس قريباً. وتقول إنه بين الكثير من العوامل الضرورية فان الطبقة العاملة في البلدان الأكثر تطوراً اقتصادياً تحتاج الى أن تظهر استقلالاً سياسياً أكبر عن الطبقات الرأسمالية في تلك البلدان. ونحن، أيضا، بحاجة الى رؤية ظهور آراء سياسية مناهضة للامبريالية أكثر مبدئية تناهض الحرب والعنصرية وتعزز التضامن بين شغيلة جميع البلدان. ولكن ليست هناك مؤشرات كثيرة على ما هو ضروري لخلق مثل هذه التحولات السياسية الراديكالية.
ومايزال هناك الكثير من الحركات السياسية المعاصرة التي تواصل العودة الى ماركس بدرجات متباينة من الدقة. فقد سلمت الحكومة الصينية تمثالاً لماركس الى بلدية مدينته بألمانيا بمناسبة الذكرى الـ 200 لميلاده، ومن المشكوك فيه أن المفكر كان سيكون متحمساً بشأن الدول الاستبدادية. وكتب الاقتصادي ووزير المالية اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس، مؤخراً، مقدمة جديدة مؤثرة لـ (البيان الشيوعي)، محدداً، بالتفصيل، لماذا يعد ماركس أساسياً اذا ما أردنا أن نحكم على الهوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء. وفي غضون ذلك فان الشغيلة في سائر أنحاء العالم رفعوا عالياً صور ماركس في الأول من أيار، يوم العمال العالمي. إن عمله مايزال مرجعية لأولئك المحتجين على مظالم الرأسمالية والمطالبين بتغيير لصالح الـ 99 في المائة.
وقد لا يمكن حل الأزمات الراهنة التي تطرحها الأتمتة بالسهولة ذاتها كما حدث في الماضي. ويقول نيسبت إن الوضع "مختلف تماماً" ويتطلب تحليلاً دقيقاً لطبيعة الرأسمالية. ويضيف أن "هذا هو الذي يجعل (رأس المال) عملاً نظرياً ونقدياً غير محدود بالقرن التاسع عشر. وفي خاتمة المطاف فان النظام الرأسمالي هو العالم الذي نواصل العيش فيه".

مباديء مرشدة .. لا مسلمات

هكذا يصبح جلياً أنه بعد 200 عام ميلاده يبقى نقد ماركس للرأسمالية مدهشاً في سياق ما يسمى "تجديد ماركس". وبالنسبة لأولئك الذين اعتقدوا أن الماركسية ماتت بسقوط جدار برلين وحلت "نهاية التاريخ"، يكفينا، هنا، أن نذكّر بما كتبه الاقتصادي النمساوي المحافظ الكبير جوزيف شومبيتر عام 1942، خلال ما سماه، في ذلك الحين، "التجديد الماركسي". فقد كتب يقول: "إن معظم ابداعات العقل الانساني أو الخيال تزول نهائياً بعد فترة قصيرة تتراوح بين ما لا يتعدى وقت الغداء وجيل من الزمن. غير أن بعضها لا يزول. انها تعاني من كسوف، لكنها تعود ثانية. وهي تعود ليس كعناصر للارث الثقافي لا يمكن التعرف عليها، وانما في زيها الفردي وندوبها الشخصية التي يمكن للناس رؤيتها ولمسها. وهذه يمكن أن نسميها الابداعات العظمى. وليس من سلبيات هذا التعريف أنه يربط بين العظمة والحيوية. وبهذا المعنى فان هذا ينطبق، بلا ريب، على رسالة ماركس".
سنجادل بأن "عظمة" و"حيوية" العلم الاجتماعي الماركسي التي لاحظها شومبيتر مستمدة، أساساً، من منطقها الداخلي كشكل من أشكال البحث العلمي المنفتح. وهذا الانفتاح يمكن رؤيته في قدرة الماركسية المتواصلة على تجديد نفسها عبر توسيع محتواها التجريبي وكذلك النظري، لكي تستوعب النواحي الأعظم للواقع التاريخي في عالم مترابط على نحو متزايد.
ان انفتاح المادية التاريخية هذا قد جرى فهمه منذ أمد بعيد من جانب المفكرين الانتقاديين – الماركسيين وغير الماركسيين – وظل الأساس للتوسع في رؤيتها الديالكتيكية على يد مفكرين من أمثال: لينين، وروزا لوكسمبورغ، وغرامشي. غير أنه في العقود الأخيرة مارس نشر المخطوطات الكاملة لماركس وانجلز، في اطار مشروع يحمل اسم (ميغا)، تأثيراً أكبر على الباحثين، وأضاء ما كان ناقصاً في نقد ماركس للاقتصاد السياسي.
لقد كشف عمل ماركس، كما يرى جون بيلامي، الباحث السوسيولوجي الماركسي الأميركي، عن ثلاثة مستويات من عدم الاكتمال:
1. (رأس المال) نفسه، طالما أن الجزء الأول وحده طبع في حياته، أما الجزءان الثاني والثالث فقد حررهما انجلز من دفاتر ملاحظات ماركس (كانت هناك مسودات كثيرة لنقده الاقتصاد السياسي تشتمل على 15 جزءاً من المخطوطات الكاملة ضمن مشروع ميغا).
2. نقده الشامل ("رأس المال" أعد ليكون الكتاب الاول من ستة كتب، بما في ذلك أجزاء حول ملكية الأرض، العمل المأجور، الدولة، التجارة الخارجية، السوق العالمية والأزمات).
3. ان مشروعه التاريخي الشامل، ماعدا نقد الاقتصاد السياسي، جرى التعبير عنه عبر كرونولوجيا (تسلسل زمني) هائلة للتاريخ العالمي، امتدت على نحو 1500 صفحة. وفضلاً عن ذلك ترك ماركس خلفه ما يزيد على 200 من دفاتر الملاحظات الكبيرة، تتضمن مقتطفات من كتاب آخرين، مما يكشف عن مدى أبحاثه التي تشتمل على العلوم الاجتماعية، والاقتصاد، والفلسفة، والأنثروبولوجيا، والعلوم الطبيعية، والرياضيات، وجماليات الأدب والفن. وقد جرى استكمال الكثير من هذه الأبحاث بعد طباعة (رأس المال)، وهي تكشف عن جهوده الدؤوبة لتوسيع تحليله في ميادين مختلفة.
وهكذا فان ما تركه ماركس خلفه كان أجزاء أساسية هائلة، غير مكتملة، تعكس طيفاً واسعاً، من الدراسات العلمية، تتعاظم عندما يضاف اليها عمل انجلز. ومما يثير دهشة الباحثين الذين يدرسون هذه المادة الهائلة أن ماركس اعتبر مفاهيمه النظرية "مباديء مرشدة"، كما ورد في مقدمة (مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي) عام 1859، وليس "مسلمات" بديهية.
ان دراساته تكشف عن الحاجة الدائمة لتحويل فرضياته في ضوء الدلائل المتغيرة. وهذا ما يعنيه كون أبحاث ماركس منفتحة علمياً.
***********

ص 8

مسودة موازنة 2019 بين الريعية والابتعاد عن النمطية

فراس زوين / باحث اقتصادي
تعد فكرة وضع الثروة النفطية في خدمة التنمية وتنشيط القطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية والتحويلية وباقي القطاعات هو التوجه الرئيس الذي رافق توجه الدولة العراقية منذ ان بدأ النفط يحتل مركز متزايد في واردات الدولة، وتحديداً في خمسينيات القرن الماضي في ١٩٥٠، حيث شهد هذا العام تأسيس مجلس الاعمار الذي قام بالتخطيط ووضع الأسس للعديد من المشاريع الاستراتيجية التي لاتزال شاخصة حتى اليوم، الا ان هذه الاحلام والآمال تبددت الواحدة بعد الأخرى بسبب تراجع خطط التنمية امام الانفراد في تطوير قطاع النفط على حساب بقية القطاعات، وابتداء من تلك الفترة حتى الان لا يزال العراق كما هو حال معظم الدول الريعية منغمسا في تطوير القطاع النفطي المدر للأموال السهلة والتي أصبحت مع مرور السنين المصدر الرئيس ان لم يكن الوحيد لخزينة الدولة، مهملاً كل ماعدا ذلك .

ان الاثار السلبية للتركيز على القطاع النفطي في العملية التنموية واهمال باقي القطاعات تجلى بشكل صارخ في الازمة المالية الخانقة التي شهدها البلاد في عام 2014 بعد التراجع الحاد في أسعار النفط وما رافقها من تحديات امنية مصيرية، بالإضافة الى مستوى الانفاق العالي للحكومة نتيجة سنوات الوفرة وما ترتب عليها من تأسيس وبناء واقع مالي يصعب التنصل عنه، حيث شكلت هذه العوامل منطلقات ضغط في ظل تراجع أسعار النفط من جهة، وتراجع باقي قطاعات الدولة بشكل جعلها تتحول من مؤسسات توفر السيولة المالية للخزينة العامة الى عبء مالي لا خير منه من جهة ويصعب التخلص منه من جهة اخرى .
وبالرغم من الإعلان المتواصل عن رغبة الحكومة في تنشيط باقي قطاعات الدولة ومحاولاتها المتتالية لتعدد مصادر الدخل الحكومي مثل قرار خصخصة جباية الكهرباء وقرار رفع نسبة الضريبة والرسوم الكمركية وغيرها من القرارات فان هذا التوجه لم يلاق النجاح المطلوب في ظل الروتين الإداري والفساد المالي واستمرار النهج الريعي من حيث الإيرادات العامة ومن حيث الانفاق العام . حيث اثبتت هذه الازمة المالية وبشكل قاطع ان الاعتماد على النفط بشكل مطلق بمثابة الاعتماد على سراب لا حقيقة له .
ان الاهتزازات في أسعار النفط مسألة حتمية لا مفر منها ولأسباب عديدة معظمها خارج الإرادة الوطنية ولا يمكن تقنينها او توقعها بكل حال من الأحوال، اذ ان محددات سعر برميل النفط يخضع لعدة عوامل منها قوى العرض والطلب، ومنها الضغوط المتبادلة بين الدول المصدرة والدول الصناعية المستوردة، وغيرها العديد من الأمور التي ينجم عن تفاعلها ارتفاع او انخفاض في أسعار النفط، وقد عول الكثير من الاقتصاديين على الازمة الخانقة التي مرت بها البلاد لان تكون بمثابة درس لواضع المنهج الاقتصادي لتحثه على وضع القواعد المتينة لاقتصاد يبتعد شيئاً فشيئاً عن النهج الريعي، ولكن واقع الحال يعكس خلاف هذه الأمنية وخصوصاً بعد تسريب مسودة موازنة 2019 .
حيث شهدت الأيام الماضية اهتماما اعلاميا حول مسودة موازنة عام 2019 والتي وان لم ترق الى ان تصبح قانون موازنة ولم تتم المصادقة عليها من قبل مجلس النواب واعتمادها بشكل نهائي، لكنها تشير وبشكل واضح الى استمرار النهج الريعي للاقتصاد العراقي وعدم الاستفادة من تجربة انهيار أسعار النفط الأخيرة في بناء اقتصاد متين قائم على تعدد مصادر الدخل للخزينة المركزية للدولة، حيث صرح مسؤولون في وزارة المالية " انه تم اعداد الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2019، على ان لا تكون نمطية متعددة الاتجاهات، كون الموقف العام للبلاد تغير عن الموقف الذي كان فيه للأعوام الماضية وعليه هناك حاجة كبيرة الى ان تتغير او تتعزز صيغ التمويل المختلفة سواء في الموازنة العامة او الموازنات الاخرى او صيغ التمويل بالاقتراض او بالدخول في شراكات او إيجاد منافذ للقطاع الخاص بالعمل " ومع اتفاق وتأييد كل من له إلمام واهتمام بالأمور الاقتصادية بأهمية ان تتغير صور تمويل الموازنة وضرورة تعزيز صيغ التمويل، لكن يبقى السؤال شاخصا ويبحث عن اجابة، هل الواقع العملي لهذه الموازنة يذهب بهذا الاتجاه؟ ام ان النظرة الموضوعية والواقع الملموس تبين خلاف هذا التوجه؟
ان الاجابة على هذه الأسئلة تتطلب منا الرجوع الى مسودة الموازنة المنشورة مؤخراً في وسائل الاعلام للاطلاع على نقطتين مفصليتين يمكن من خلالهما استبيان التوجه العام للموازنة العمومية لعام 2019.
النقطة الاولى ان اجمالي النفقات للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة للعام 2019 قدرت 4,128 تريليون دينار، في حين ان موازنة عام 2018 قدرت ب 1,104 تريليون، أي بزيادة الانفاق الكلي للسنة القادمة يقدر بقرابة 3,23 تريليون دينار، وان هذه الزيادة في الموازنة من حيث جهة إيراداتها ووجهة انفاقها هي التي ستحدد مدى اختلاف هذه الموازنة عن سابقاتها .
لقد قدرت إيرادات الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019 بمبلغ 5,105 تريليون دينار في حين انها قدرت في موازنة عام 2018 بمبلغ 6,91 تريليون بزيادة تبلغ قرابة 0,913 تريليون دينار والتي نتجت عن ارتفاع أسعار النفط وبالتالي ارتفاع سعر تقدير البرميل الواحد من (46) الى (56) دولار للبرميل وبمعدل تصدير قدره 88,3 مليون برميل يومياً .
ان هذه الزيادات وهذا التوجه يبيّن وبوضوح استمرار النهج الريعي في حساب إيرادات الدولة الكلية، ويكفي للتأكد من هذا الامر الرجوع الى تفاصيل هذه الإيرادات، حيث بيّنت مسودة الموازنة ان توقعات الإيرادات النفطية للسنة القادمة بلغت 7,93 في حين انها عام 2018 بلغت 1,77 أي بزيادة تقدر بـ 6,16تريليون دينار، واما الإيرادات غير النفطية لعام 2019 فقدرت بـ 8,11 تريليون أي انها اقل من تقديرات عام 2018 والبالغة 4,14 تريليون دينار وان الفارق بينهما يبلغ 6,2 تريليون دينار، وان تراجع هذه الإيرادات بسبب الاعتماد المتزايد على الإيرادات النفطية المرتفعة واهمال باقي القطاعات والتي هي تعاني اصلاً حالة من التراجع منذ عام 2003 ولغاية الان والذي بدوره يعكس استمرار تفرد الإيرادات الريعية وهيمنتها على كل ما سواها من الإيرادات، ولعل هذه الصورة تبيّن حقيقة المحرك الرئيس لإيرادات عام 2019 وهو النفط وفقط النفط ولا شيء غيره، الامر الذي يضعنا امام نتيجة نهائية هي ان موازنة عام 2019 هي موازنة نمطية مستمرة على النهج الريعي نفسه لكل سابقاتها من الموازنات ولا شيء مختلفا فيها عن غيرها .
النقطة الثانية التي احب الإشارة اليها في المقارنة بين موازنة العام الحالي والعام المقبل هي اجمالي العجز المخطط لمسودة الموازنة الاتحادية لعام 2019 والذي بلغ 8,28 تريليون دينار، في حين ان العجز المخطط لسنة 2018 بلغ 5,12 تريليون دينار ، أي زيادة في العجز المخطط بقرابة 3,10 تريليون على ان يغطى هذا العجز من ثلاث محاور رئيسة هي من خلال الزيادة الحاصلة في أسعار النفط او من زيادة صادرات النفط الخام او من الاقتراض الداخلي والخارجي مع المبالغ النقدية المدوّرة في حساب وزارة المالية الاتحادية ، ومن الواضح ان العجز المخطط يعتبر حسابا ريعيا مؤجلا يتم سداده من احد القنوات السابقة والتي تعد كلها قنوات ريعية بامتياز ولا دخل لكل ما هو غير نفطي في رفد الموازنة العامة بالأموال اللازمة لحالات مماثلة وهذا بحد ذاته هو تعميق للنهج الريعي في حسم الأمور المالية المعلقة .
من خلال النقطتين السابقتين والتي مثلت مقارنة بسيطة بين بعض بنود تقديرات مسودة موازنة عام 2019 وما يقابلها من موازنة عام 2018 من حيث الإيرادات الكلية والعجز المخطط ، والذي يبيّن ان الزيادة الحاصلة في موازنة 2019 هي نتاج ارتفاع أسعار النفط العالمية والذي يصب في خانة النهج الريعي للاقتصاد العراقي ، اذ ان مجموع زيادة الواردات النفطية في مسودة عام 2019 والبالغ 9,13 تريليون مع زيادة العجز المخطط والبالغ 3,10 يحقق زيادة في الواردات الكلية يبلغ 2,24 تريليون وهو ما يزيد عن حجم زيادة الانفاق في موازنة 2019 عن موازنة 2018 .
ان هذه المعادلة البسيطة تبين مدى تعلق وارتباط الإيرادات الحكومية بالريع النفطي بالرغم من التجارب السلبية للعديد من دول العالم التي تلتزم المنحى الريعي في اقتصادها بشكل عام والتجربة العراقية في تاريخها الحديث وخصوصاً لما بعد 2014 بشكل خاص، وعدم فرز جوانب من الموازنة لمعالجة هذا الخلل الهيكلي في الاقتصاد العراقي والاكتفاء بمبدأ يبقى الحال على ما هو عليه بالرغم مما اثبتته التجربة الاقتصادية من خلال الانهيار السابق لأسعار النفط بخطر هذا المبدأ على مستقبل العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي في ظل المطالبات الجماهيرية بتوفير فرص العمل وتحسين مستوى الخدمات العامة التي يستحيل تغييرها وتطويرها بهذا المعدل من الانغماس في التوجه الأحادي الريعي للاقتصاد العراقي .


************

مسؤولية البنك المركزي العراقي بين بيع وشراء فرق العملة وغسيل الاموال
صادق كاظم العقابي
كان بيع وشراء العملة الصعبة محظوراً باعتباره جريمة اقتصادية وطنية، واستمر كذلك حتى سقوط النظام المقبور 2003، ثم دعم البنك المركزي من قبل المانح الامريكي بمبلغ (18) مليار دولار ايام الحاكم المدني بول بريمر بعد اصدار العملة العراقية الجديدة.
الغاية من دعم البنك هو تقديم قروض ميسرة للحرف والصناعات والمعامل الانتاجية لغرض التنمية الاقتصادية وتقليل البطالة بفائدة تتراوح بين 1 الى 4في المائة لتشغيل تلك الورش بضمان موثق، ولكن استغلت لتكون مرتعا لربوية الاحزاب الاسلاموية، الامر الذي ادى الى اخفاق تنموي لهذه القروض غير المدروسة، وعشوائية الادارة البيروقراطية وفسادها في التعامل بالرشا وكذلك حاجة المؤسسات الحكومية وبعض التجار للسيولة النقدية للعملة الصعبة.
وبالنسبة للعملة الصعبة وامتصاص فرق البيع والشراء من جيوب الشعب وتحويلها الى جيوب الطفيليين وبفعل شروط بول بريمر الليبرالية للتجارة الحرة المنفلتة، سواء بعدم تفعيل جهاز السيطرة النوعية او عدم العمل بالتسعيرة الكمركية وابدالها بالـ 5في المائة او عدم ضبط السوق من خلال العرض والطلب، وحماية المنتج العراقي مهما كان بسيطا وكذلك غش وتزوير اجازات الاستيراد التجارية واصداراتها، لذلك اتجهت عملية غسيل الاموال لإخراج العملة الصعبة وتدويرها دون متابعة الرقابة المالية. كما حولت اموال كقروض من البنك المركزي بفائدة تصل من 12في المائة الى 16في المائة الى تجار مرابين دون غطاء ضمان او ائتمان مما ادى الى ان تصل في البنوك الاهلية الى 20في المائة في حين وصل فرق البيع والشراء لمزاد العملة الى 7في المائة من سعر الصرف للبنك المركزي ووصل البيع لكل يوم من 160 مليون دولار الى 200 مليون دون غطاء ضمان موثق ايضا الى مصارف الاحزاب الاسلامية ليكون الفرق للطفيليين مليارات الدولارات كما اصبح احتياط البنك المركزي العراقي 84 مليار دولار، كذلك تضخم اموال البنوك والشركات الاهلية المصرفية بدون قانون ضابط لعملية استغلال واضحة للمال العام عند ذاك ارادت الحكومة زمن المالكي الاقتراض من البنك المركزي رغم وجود ميزانية انفجارية للحكومة وذلك من اجل السطو والاختلاس بأساليب الكومبرادور الاسلاموي وبطرق غير شرعية قانونيا واخلاقيا لكن البنك المركزي رفض ذلك كحق قانوني فأصدر القضاء امر قبض بحق السيد مظهر محمد صالح ظلما وعين السيد عبد الباسط تركي بديلا للسيد سنان الشبيبي والذي لم يذعن لطلب الحكومة وليستبدل بالسيد علي العلاق.
وكانت جريمة سحب احتياطي البنك ان يصبح 48 مليار دولار بدلا من 84 مليار دولار دون ضمان من الحكومة، وكان الدكتور احمد الجلبي رئيس اللجنة المالية البرلمانية بعد 2014 قد عرض ملف فساد غسيل اموال بمبلغ مهول 313 مليار دولار سلم الى المرجعية الدينية وكذلك الى البرلمان زمن سليم الجبوري والادعاء العام من خلال رئيس مؤسسة المدى السيد فخري كريم ليسدل الستار على الملف وعلى الدكتور احمد الجلبي وينتهي بظروف غامضة بينما بقي الملف يدور بين هيئة النزاهة والبنك والقضاء.

***************

الثروة الوطنية بين التخطيط الاستراتيجي والتنمية المستدامة
صالح الهماشي
خبير الاقتصادي
يشير العديد من متخذي القرار السياسي والاقتصاديين الى اهمية التخطيط الاستراتيجي في بناء المجتمع على الاسس التنموية الحديثة، وبالرغم من اهميته إلا أن التطبيق على أرض الواقع يصطدم بالعديد من العقبات والمشاكل والتحديات التي تعيق عملية التخطيط، وتشير العديد من الدراسات المختصة الى وجود علاقة طردية بين التخطيط الاستراتيجي ومفهوم التنمية المستدامة، فكلما كان التخطيط الاستراتيجي مدروسا وواعيا كلما انعكس ذلك على حجم التنمية المستدامة والعكس بالعكس، ولا يمكن في كل حال من الاحوال فصل هذين المصطلحين عن بعضهما البعض.
ولفهم اهمية التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالتنمية المستدامة ينبغي الإشارة الى تعريفهما بالمفهوم المبسط حيث عرف الدكتور علي محمد عبد الوهاب التخطيط الاستراتيجي بأنه المسار الرئيس الذي تختاره الإدارة لتحقيق أهدافها من خلال التعامل مع المتغيرات المحيطة للوصول إلى تحقيق الأهداف المحددة كما عرفت بأنها طريق المنظمة للوصول إلى الأفضل من بين البدائل والاختيارات المتاحة لتحقيق أهداف المنظمة " .
ومن خلال التعريفين أعلاه يتبين للقارئ ان هذا المصطلح يعتني بدراسة العملية الإدارية، وتشكيل الاستراتيجيات، وخطوات تنفيذها، والرقابة على تطبيقها، في حين عرف عدد من الخبراء الاقتصاديين التنمية المستدامة على أنَّها القيام بالعملية التنموية لخدمة الأجيال الحالية بشكل لا يضر أو يمس بمصالح الأجيال القادمة، مع ملاحظة ان التنمية المستدامة اخذت في إطارها العام مفهومًا بيئيًا ثم تحول إلى مفهوم تنموي يشتمل على ثلاثة محاور رئيسة وهي المحور الاجتماعي (الإنسان) والمحور لاقتصادي والمحور البيئي. حيث يبيّن التعريف السابق إن التنمية المستدامة هي التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بمتطلبات الأجيال القادمة .
ومن خلال استقراء التعاريف أعلاه والربط بين المفاهيم المتاحة يتبيّن الرابط بين التخطيط الاستراتيجي من حيث كونه خطة عمل طويلة الأمد يمتد اثرها للأجيال القادمة وبين التنمية المستدامة والتي تعني بالدرجة الأولى عدم الاضرار بمصلحة هذه الأجيال، وهنا تتجلى ضرورة السؤال التالي أين العراق من التخطيط الاستراتيجي؟ وهل تطبق مؤسساتنا العامة والخاصة التخطيط الاستراتيجي ؟
وقبل الإجابة على تلك التساؤلات لابد من الإشارة الى ان العراق يعتمد على النفط في القيام بالعملية التنموية منذ خمسينات القرن الماضي حيث بدأت الواردات النفطية تتضاعف نتيجة توقيع الحكومة العراقية آنذاك عقود مناصفة الأرباح مع الشركات الأجنبية المستخرجة للنفط، وان كانت النية في ذلك الوقت تتجه نحو تخصيص هذه الواردات بشكل مطلق في البناء التنموي للعراق لكن الاحداث السياسية المتسارعة وتبدل شكل الحكم في العراق من النظام الملكي الى النظام الجمهوري وما تبعه من سلسلة انقلابات وحروب داخلية وخارجية عمدت الى ازدياد الاعتماد على الواردات النفطية بشكل شبه مطلق، وان هذا الاندفاع لم يشكل سوى حاجز امام بقية القطاعات الإنتاجية للدولة ومسبب رئيس لإهمال هذه القطاعات بالإضافة الى عامل اخر لا يقل خطورة عما تقدم وهو ان الاعتماد المطلق على النفط يشكل استنزافا سريعا للثروة الطبيعية التي تملك فيها الأجيال القادمة بقدر ما يملكه هذا الجيل وما سبقه.
وبعد هذا الاستعراض والتوضيح يمكن الحكم على بعض مؤسساتنا من خلال الواقع العملي والمتمثل في تنفيذ الخطط والبرامج حيث نجد أن العديد من شركات القطاع الخاص تواجه مشاكل في الإنتاج والتسويق والمنافسة الشديدة من الخارج كما أنها ظلت تعتمد على الدعم الحكومي وبالتالي لم تستطع الاستمرار وتعثر واغلق أغلبها وأعيد هيكلة البعض الآخر وهذا ناتج عن عدم وجود تخطيط استراتيجي يحدد الرؤية والأهداف المستقبلية بدقة وكفاءة.
أما بالنسبة للقطاع العام فإن الحال لا يختلف كثيرا فهناك العديد من المشاريع والبرامج التي تم تنفيذها وكلفت خزينة الدولة ملايين الدنانير إلا أنها لم تحقق الأهداف المرجوة ولو نظرنا إلى الرؤية المستقبلية (الخطة الخمسة٢٠٢٢التي اطلقتها الحكومة بداية عام ٢٠١٨) والتي أعدت قبل الحكومة وكان هدفها الأساسي التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال تنويع مصادر الدخل القومي ورفع مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي فعلى الرغم من أنه حاليا يتم تنفيذ الخطة الخمسية والتي هي الرؤية الاقتصادية للدولة إلا انها لم تستطع التقدم خطوة واحدة نحو الأهداف الطموحة الموضوعة لها، فلا زال اعتمادنا الأساسي على النفط وهذا ما ظهر جليا في موازنة ٢٠١٩، وهذا ما يؤكد لنا أن التخطيط الذي تقوم به بعض مؤسساتنا العامة والخاصة إنما هو تخطيط تقليدي لا يراعي الرؤية المستقبلية وحق الأجيال القادمة ولا يرقى إلى تحقيق الأهداف بكفاءة عالية.
وأخيرا نقول انه لابد من ربط التخطيط الاستراتيجي بالتنمية المستدامة من خلال الفهم الكامل والموضوعي لأهمية الربط بينهما، إذا ما أردنا تحقيق الأهداف المخطط لها وينبغي وضع أهداف قابلة للتنفيذ والتقييم وتراعي الاحتياجات الحالية والمستقبلية وضرورة التوازن بينهما فلا يمكن بكل حال من الأحوال استنزاف الموارد الطبيعية لحساب الجيل الحالي تحت أي ذريعة واهمال مستقبل البلاد، والالتفات الى ضرورة التخطيط بعيد المدى في كبح جماح استنزاف هذه الموارد، وقبل هذا وذاك لابد من وجود عقول تعرف كيف تخطط وكيف تنفذ وتتابع .

***************


ص9
نفس الطاس ونفس الحمام
وسام المالكي
أبت المحاصصة ان تفارق اهلها فهي سر ديمومة القوى المتنفذة ومفتاح الخداع لجماهيرهم المعبأة طائفيا فعلى ما يبدو ان هذا الاخطبوط الفتاك لا يزال يحاصر العملية السياسية وبالرغم من وجود تغيير طفيف في اختيار الكابينة الوزارية نحو التكنوقراط المستقل والكفوء الا ان الصفة الطاغية هي المحسوبية والطائفية في تقسيم الوزارات فمنذ تكليف السيد عادل عبد المهدي رئيساً للوزراء اتجهت كل طرق التفاوض نحوه مما عرضه الى ضغوطات من قبل الاحزاب السياسية المتنفذة لاجل الحصول على الوزارات بغية السيطرة عليها وجعلها تحت تصرف هيئاتها الاقتصادية والخطر يكمن في هذه التركيبة حيث سيرجع البلد الى المربع الاول وستلد لنا داعشا آخر بوجه ثاني والخاسر هو الشعب الذي دفع وسيدفع كفارة التقسيم في الحصص حسب المكونات.
تكمن المفارقة عند القوى المتنفذة عندما تلعن المحاصصة الطائفية علناً وتتمسك بها عملياً من جهة اخرى حيث اصبح من الواضح للجميع وحتى الانسان البسيط ان سبب دمار البلد وتراجعه هي المحاصصة المقيتة، التي فتكت بالبلاد وأرجعتها الى عصر الجهل والتخلّف، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الحكومات الأربعة المتعاقبة على حكم البلاد، وأول من اسس للمحاصصة هو الاحتلال، ومن تساوق معه.
على مدى خمسة عشر عاما لم نستطع ان نكسر هذا الحاجز الذي حول مقدرات الشعب الى اقطاعيات فاسدة ولم نستطع ان نتقدم خطوة الى الامام لأن ادارة السلطات بيد اشخاص غير كفوئين وغير مؤهلين لقيادة المناصب وان ما يحدث اليوم من حراك سياسي ليس سوى اعادة تدوير للفاسدين بوجه آخر بواسطة الاحزاب المتنفذة .
ليس الامر غريبا فالدول الاقليمية لا تريد للحكومة الجديدة ان تكسر قيود المحاصصة لتبقى ضعيفة وتحقق مصالحها، فهي تعمل وتتدخل بما يحقق اهدافها ومصالحها وفق استراتيجيتها، ولكن لابد من المواجهة بحزم وبإرادة وطنية تجسد ثقة الجماهير التي تنتظر بناء الدولة وتجاوز مخلفات الحرب على الارهاب وبناء المؤسسات وتوفير الخدمات. ونرى من الضروري استغلال المرحلة الحالية لمواجهة الاطراف الاقليمية بحنكة سياسية عبر لعب دور اساسي وايجابي في المنطقة، لاسيما وان التفاعلات الاقليمية والدولية تضغط بقوة على بعض الاطراف التي تشارك في صناعة القرار في البلد، لذا إذ كانت المواجهة اليوم ممكنة، فقد تكون على غير ذلك في السنوات القادمة.
*************
التقاتل على الوزارات .. لماذا ؟

ابراهيم المشهداني
يبدو ان الوقت ما زال مبكرا للحديث بجدية،عن موجبات التغيير الشامل في مسار العملية السياسية المعطوبة التي دشنت عهدها، ما بعد عام 2003 بسلسلة من المثالب والادران، العهد الذي اتصف بشراهة شديدة الاندفاع عما يمكن للمتصيدين، من رموز الحكم الجديد الذين وجدوا انفسهم في قلب السياسة بعد ان كانوا على حافاتها، للحصول على حصتهم من كعكعة تائهة لا وجود لمن يحرسها او يقوم بتوزيعها على اصحابها الشرعيين وفقا للنصوص الدستورية. ولكي يحصلوا على هذا النصيب المبتغى فان عليهم البحث عن فلسفة ترسخ لهم مطامحهم فوجدوا في (تابو) المحاصصة الطائفية الاثنية خير من يتوافقوا عليه خارج اطار الدستور الذي اسهموا هم في كتابته وابتعدوا عما لا يلائم طموحاتهم من مواده ومنذ ذلك الحين والناس تشكو العوز والفاقة وتتأمل خيرا وتستغرق في احلامها حتى تبيّن الخيط الابيض من الخيط الاسود حينما انكشفت حقيقة تلك الوصفة، التي اختاروها لاستمرار عملية سياسية مشوهة، لم تكن سوى حيلة وخدعة كبيرة.
ان افضل سبيل للإثراء والابتزاز مضمون بأريحية اثبتت نفعيتها طيلة الفترة الماضية تتجسد بتوزيع المناصب الوزارية بين أمراء الطوائف الذين لم يتركوا في الحقيقة شيئا لمكوناتهم التي يزعمون تمثيلها فالوزارة بالنسبة لهم مشروعا اقتصاديا وبقرة حلوبا تدر على اصحابها مليارات الدولارات حتى اصبح هؤلاء الأمراء من أكثر الناس ثراء ووجاهة وقربا من صناعة القرار وأكثر تأثيرا في تحديد مسار العملية السياسية وبناء قاعدة مستقبلها مجهول النهايات وهكذا انعكست مضامين هذا النهج في تشكيل الكابينة الوزارية الاخيرة التي ولدت هجينة لا تتلاءم مع تعهدات كتل سياسية اعلنت جهارا نهارا عن وزارة تتشكل من وزراء تكنوقراط من النزيهين واصحاب الخبرة غير ملوثين بشبهة الفساد لكن حساب الحقل غير حساب البيدر فقد تم تشكيل الوزارة بطريقة التقسيط المريح المنسجم مع حسابات بعض الكتل التي تركز على وزارات بعينها وليس فقط على مبدأ المحاصصة في التشكيلة الوزارية فجاءت التهم تلاحق البعض من الوزراء بتهم الفساد او الارهاب الذين لا احد يستطيع تخمين الموقف البرلماني منهم في ظل هذه الصورة من التدافع والمضي في تعطيل التشكيلة الحكومية وفق المواصفات التي سمعنا الكثير عنها حتى درجة الملل اذا كان الوزير في خدمة كافة العراقيين وانه مطالب بتنفيذ برنامج حكومي حظي بموافقة معظم الكتل الممثلة في البرلمان وعلى وفق منهجية جديدة على انقاض منهجية سابقة تآكلت وافتضح امرها كما تجمع معظم تصريحات الكثير من السياسيين الا يؤكد هذا التزمت في توزيع المناصب على اساس المحاصصة التي صنعوها بادواتهم عن سبق اصرار هو ما يقف وراء المكاسب والاطماع الحزبية والفئوية والجهوية والقطاعية؟ ثم لماذا الاصرار على منح وزارتي الداخلية والدفاع لكتلتين طائفيتين تقاسمتاهما بموجب العرف الذي توافقت عليه تحت الطاولة؟ ولماذا هاتان الوزارتان المسؤولتان عن حفظ امن البلاد والعباد هل التشكيك الذي يساورهما او الخوف من بعضمها البعض ام ان هاتين الوزارتين تحظيان بأكثرية التخصيصات المالية من موازنات الدولة وبالتالي يمكن ان يكونا وعاءين لتدفقات مالية كبيرة لم يحسن غيرهما الحصول عليها ام ان جهة خارجية ما وزعت الادوار بينهما دون اي حساب للوطن وابنائه الذين يأنون تحت وطأة قلة ذات اليد وحرمانهم من مقومات الحياة الطبيعية الذين يستحقون التمتع بحصتهم من ثروة البلاد المهدورة بدون وجه حق .فهل من مجيب ؟
**********
ايها الرفاق حرروا العراق .. واسحقوا الطغاة .. تبلغوا النجاة
حمدي فؤاد العاني
يضم الحزب الشيوعي العراقي في صفوفه خيرة ابناء الطوائف الدينية والمذهبية في انحاء العراق ولا يفرق بينهم في نشاطاته لتنفيذ واجباته النضالية المختلفة. ويهدف من ذلك توحيد صفوفه في جبهة عريضة تضم كل القوميات والاقليات القومية في مسيرته النضالية من اجل الوصول الى اهدافه السامية لخدمة الشعب والوطن، ولا يتردد في اختيار الافضل والاحسن والأكفأ من المناضلين بغض النظر عن انتماءاته القومية والدينية لتبوؤ المراكز القيادية في الحزب.
وهذا الاتجاه في مسيرته النضالية هو سر صموده وتجاوزه المحن التي مرت عليه عبر نضاله الطويل في مقاومته لكل الانظمة الدكتاتورية والرجعية والفاشية.
فسكرتيره الاول كان الرفيق فهد – مسيحي كلداني – وعضوا المكتب السياسي الرفيق صارم كان من اهالي الاعظمية والرفيق حازم كان من ابناء النجف الاشرف. وفي اللجنة المركزية نجد الكردي والعربي والمندائي واليهودي والارمني وغيرهم.
ومن اجل تعزيز هذا النهج في سياسة الحزب المبدئية، اسس في منتصف الاربعينيات الفرع الكردي والارمني واليهودي. ومن ابرز هؤلاء الرفاق الذين تبوأوا المراكز القيادية في الفرع الكردي الرفاق الراحلون نافع يونس وعزيز محمد وجمال الحيدري وكريم احمد.
وفي الفرع الارمني كان ابرزهم انترانيك وآرا خاجادور وسركيس بدروس ووارهان بوغوص، والاسماء الاربعة الاخيرة كانوا من الذين قد اسقطت عنهم الجنسية العراقية واطلق سراحهم بعد ثورة تموز 1958 الخالدة. اما الفرع اليهودي، فأبرز رفاقه: يهودا ابراهيم صديق، ساسون شامو دلال، وحسقيل قوجمان وابراهيم ناجي وغيرهم.
لقد خاض الحزب معركة تشكيل الاحزاب الوطنية عام 1946 ولعب دورا كبيرا في توطيد العلاقة معها كحزب الشعب وحزب الاتحاد الوطني وحزب الاستقلال والحزب الوطني الديمقراطي والحزب الديمقراطي والحزب الديمقراطي الكردستاني، معركة اسقاط معاهدة بورتسموث في وثبة كانون عام 1948، كما خاض الحزب معارك عديدة ضد نظام العمالة والخيانة.
وشن النظام الملكي حملة واسعة على الحزب واعتقل الآلاف من رفاقه واصدقائه وفتحت السجون على مصراعيها، واعدم الرفاق فهد وحازم وصارم قادة الحزب الشيوعي، كما اعدم يهودا ابراهيم صديق والقي القبض على ساسون دلال وحكم بالاعدام شنقا حتى الموت وعند التنفيذ سار الرفيق ساسون دلال بخطوات قوية نحو المشنقة وهو يقرأ هذا النشيد وبأعلى صوته: "ايها الرفاق حرروا العراق واسحقوا الطغاة.. تبلغوا النجاة".
المجد لكل شهداء الحزب والموت والخزي والعار للجلادين.
************
اقليم كردستان يتألق..
ولكن!

ودود عبد الغني داود
بعد عدد من الزيارات القصيرة التي قمت بها الى اقليم كردستان لغرض الراحة والاستجمام بهرتني نشاطاته العمرانية بمواصفاتها الحديثة من حيث الشوارع الواسعة بارصفتها العريضة والمشجرة ومجسراتها الفخمة والحدائق العامة الغناء والمجمعات السكنية المتناسقة بتقنياتها الحديثة وخدماتها المستمرة علاوة على نشاطات سياحية جيدة وغيرها من النشاطات المتعددة الاخرى، والاهم من كل ذلك هو حضور هيبة الدولة وسيادة القانون والنظام والامان والنظافة أيضا، وغيرها من السمات الحضارية الاخرى التي تضاهي فيها الدول المتقدمة مما شجعني كل ذلك على الانتقال من بغداد والاقامة الدائمة في العاصمة اربيل.
وبعد بضعة ايام من اقامتي تأكد لي بان معظم هذه المنجزات المذكورة تعود الى نشاطات القطاع الخاص مع تراجع ملحوظ لدور القطاع العام، وخلاصة القول ان توجه الاقليم الاقتصادي هو رأسمالي صرف اي تتحكم به الرأسمالية المتوحشة التي ادت الى حصول تفاوت كبير بين مدخولات المواطنين . فهنالك طبقة مترفة ميسورة الحال على حساب طبقة مسحوقة تعاني العوز بصمت وصبر جميل . وهذا ما لمسته بنفسي من خلال جولاتي الميدانية الى بعض القرى والارياف المتناثرة على سفوح الجبال. المطلوب الان من حكومة اقليم كردستان الاسراع في تحريك القطاع العام لغرض احتضان ورعاية هذه الطبقة المسحوقة وتوفير ما يمكن توفيره لها من مستلزمات الحياة الضرورية . فالثروات الطبيعية التي يتمتع بها اقليم كردستان قل مثيلها في العديد من دول العالم من حيث خصوبة الارض واعتدال المناخ وتوفر المياه النقية وغزارة الانتاج الزراعي والحيواني علاوة على توفر المواد الخام الطبيعية التي تدخل في الكثير من الصناعات وغيرها من المميزات الاخرى التي تعاني الاهمال.
ومن اخطر المعوقات التي تهدد مصلحة شعبنا في اقليم كردستان هي تعدد وانتشار الاسواق الضخمة {المولات} التي تكاد تخلو من اي انتاج محلي بما فيها ذلك الصناعات الشعبية الفلكلورية التي كان يتهافت عليها السواح علاوة على انتهاج تلك الاسواق سياسة اغراق السلع وغسل وتبييض الاموال وغيرها من الاساليب التي تقف بالضد من اي انتاج وطني ..لذا بات من الضروري جدا لحكومة الاقليم ان تسارع في انشاء مصانع حكومية متعددة الاختصاصات اهمها مخازن تبريد ومصانع تجفيف وتعليب وتعفير الانتاج المحلي من المنتجات الزراعية والحيوانية والتي غالبا ما يتلف جزء كبير منها لسوء تخزينها وتسويقها نتيجة لتراكمها في فترة قمة نضوجها . كما ويجب أيضا تحريك القطاع العام في انتاج مختلف الصناعات الضرورية مستعينين بالمواد الخام الطبيعية المحلية المتوفرة وغيرها من النشاطات المتعددة الاخرى التي من شانها تحقيق فرص عمل للعديد من المواطنين من جهة وتعزيز الانتاج المحلي والاحتفاظ بالعملة الصعبة من التسرب الى الخارج من جهة اخرى .كذلك تعزيز دور الدوائر الخدمية كافة بموجب اختصاصاتها وغيرها من نشاطات القطاع العام الاخرى من اجل ضمان حقوق المواطن ..كلمة اخيرة اقولها لحكومة اقليم كردستان المقاطعة الكبيرة للانتخابات الاخيرة انذار شديد اللهجة، حذار وحذار من غضب الغاضبين.
************
عندما تسقط الأخلاق يتحول الإنسان إلى وحشٍ كاسرٍ
ناصر حسين
قبل شهر واحدٍ وليس اكثر وفي مدينة الديوانية بالذات احتاجت احدى العوائل الى اعادة طلاء احدى غرف الدار. واستدعت لذلك عاملين من عمال الانشاءات وباشرا العمل فعلاً.
وهما يعملان لاحظا قيام ربة البيت بتسليم مبلغ من المال لابنها الشاب المتواجد في الغرفة حيث يعمل العاملان على اعادة الطلاء.
فوراً تحركت لديهما الرغبة بالاستيلاء على المبلغ فقاما وبدم بارد بذبح الابن والاستيلاء على المبلغ وغادرا الدار.
نادت الام على ابنها لحاجة لديها فلم يجبها وفوجئت عندما توجهت الى الغرفة بابنها الذبيح وعدم وجود العاملين. أخذت تولول وتجمع الجيران حولها وحضرت مفرزة من قوى الامن الداخلي وتعرفت على الجانيين من خلال كاميرات المراقبة المثبتة على واجهة بيت احد الجيران التي صورتهما من شباك الغرفة وهما يقومان بعملية الذبح للشاب المغدور، وبمطاردة لهما تمكنت قوى الامن الداخلي من اعتقالهما وهما يقبعان الان في الموقف بانتظار موعد المحاكمة، واصدار الحكم الذي لست ادري سيكون بالإعدام وفقا للقانون القضائي ام سيتدخل القانون العشائري حيث تدفع عشيرة القاتل تعويضاً نقدياً لعائلة المغدور كي تتنازل امام القضاء عن حقها الشخصي وبذلك لا يبقى غير الحق العام الذي لا يتعدى الحكم بموجبه عدداً قليلاً جداً من السنين، لا يتعدى الخمس سنوات، وهذا ما اراده نظام المقبور صدام حسين في تسعينيات القرن الماضي الذي اعاد العمل بالقانون العشائري الذي الغته حكومة ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة. ذلك النظام الذي عمل على تفكيك بنية المجتمع واسقاط الاخلاق وجعل الابن مخبراً امنياً على ابيه والاخ على اخيه وجعل الجار سارقاً لما في دار جاره من اموال منقولة. لقد اورثنا النظام السابق ارثاً ثقيلاً وارتحل غير مأسوف عليه، ولكن ماذا عملنا نحن من اجل التخلص من ذلك الارث الثقيل وقد مرّ على سقوط نظام صدام حسين المقبور خمسة عشر سنة كاملة وبضعة اشهر؟ لقد طرح حزبنا الشيوعي العراقي منذ سقوط الصنم في 9/4/2003 أن ذلك يتطلب حزمة من الاجراءات: اقتصادية , سياسية, امنية , ثقافية وعمل بكل ثقله في الساحة السياسية لتحقيق ذلك. ولكن ليس كل ما يتمنى المرء يدركه --- تجري الرياح بما لا تشتهي السَـفـَنُ . وقد اثبتت تجربة السنوات الماضية صواب ما طرحه الحزب.
وقد جاء برنامج عمل سائرون ليشكل خارطة طريق لتصحيح العملية السياسية ووضعها على السكّة الصحيحة من اجل ان ينطلق العراق في طريق التقدم الحضاري خصوصاً وان لدينا الثروات الهائلة والخبرات المتطورة والواسعة لتحقيق ذلك وكل ما نحتاجه الان وقفة جادة ومسؤولة وقرار من جانب الممسكين بمقاليد السلطة وبين ايديهم الان ايضاً الى جانب برنامج عمل سائرون وبرنامج عمل الحزب الشيوعي العراقي الذي اقره المؤتمر العاشر للحزب ففيه المفردات اللازمة لمعالجة الجوانب المختلفة من حياة المجتمع العراقي والدولة العراقية.
وليس بخاسر ابداً من لا يكتفي بوجهة نظره فقط ويستفيد من وجهات نظر الآخرين ايضاً وقد قال احد الشعراء قديماً قولاً مأثوراً :
(رأي الجماعة خير من رأي الفرد).
*************
العراق بلد تائه..
طارق الابريسم
العراق بلد تائه ،سلطة تشريعية تشرع لنفسها الامتيازات والمخصصات، المؤسسات المالية تسرق او تبدد المليارات من الاموال العامة، الحكومة تشكلها أحزاب الفساد على مقاسها، مجاميع او عوائل تتحكم بإدارة الأموال العامة، دولة عميقة تتحرك في إحشائها القوى المسلحة الغامضة، الشعب يئن تحت غائلة الفقر والمعاناة، المدن تذوي وتتهالك، القادرون على الهجرة يغادرون العراق، البيئة ملوثة والخراب يتراكم، الديمقراطية في الجوانب الشكلية فقط وتنتهي الانتخابات بتقاسم السلطة والاموال بين ذات الكتل الفاسدة، الإصلاح والتغيير شعارات وأزمة الثقة بين الشعب والعملية السياسية تتفاقم وتتسع، النظام السياسي يفتقر إلى المعارضة الحقيقية لذلك فإن المعارضة الان هي في الشارع اي ان الشعب هو المعارضة الحقيقية الوحيدة ضد حكومات المغانمة، مستقبل العراق في ظل هذا النمط المتخلف من الحكم مجهول، الاقتصاد مشلول ولا توجد قطاعات إنتاجية في مجالات الزراعة والصناعة والسياحة يمكن ان تسهم بفعالية في الدخل القومي ولا توجد وزارة اقتصاد اصلا لان الدولة تعتمد على الريع النفطي بالدرجة الاساس. هذه بعض سمات الوضع القائم وان اي برنامج للاصلاح لابد أن يأخذ ضمن أولوياته هذه المشاكل والمعضلات الكارثية.
وعلى سلطات الدولة ان تتصالح مع الشعب وتثبت له انها ستتخلى عن الامتيازات وتزهد بالأموال وتضع نصب أعينها إخراج العراق من هذا الوضع المتعفن وتنقذه من براثن التخلف والانهيار لكي تظهر ملامح الدولة العادلة وسلطة القانون وتتحرك عجلة الاقتصاد وتتعزز الثقة بين الشعب وممثليه ويتم وضع العراق على مسار التطور والتنمية والبناء وهذا هو جوهر الاصلاح وعلى الحكومة أن تضع هذه الأولويات في المنهاج الحكومي وتتخلى عن التنظير والإنشاء والايهام وتقدم ما سوف ينجز بالأرقام مثلا عدد الوحدات السكنية او المستشفيات او المدارس او الطرق او المعامل المراد انشاؤها ...الخ لكي يكون منهاجا عمليا تحاسب الوزارات على نسب الإنجاز فيه وان توضع خطط ذات آجال محدودة للانجاز من أجل ردم فاصلة التخلف بين العراق والدول الاخرى.
************

ص11
صافرة عراقية تضبط مواجهة الزمالك والاتحاد

بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم، عن الطاقم التحكيمي المكلف بإدارة مباراة العودة بين الزمالك والاتحاد السكندري، في كأس زايد للأندية الأبطال (البطولة العربية). الزمالك يواجه الاتحاد، يوم غدٍ الجمعة، في إطار إياب دور الـ 16 لبطولة كأس زايد للأندية الأبطال. ويدير اللقاء طاقم تحكيم عراقي بقيادة علي صباح حكم ساحة، ويعاونه كل من أمير داود، حيدر عبد المحسن، وحكم رابع يوسف سعيد حسن، ويراقب اللقاء السعودي يحيى القرني. يذكر أن مباراة الذهاب التي أقيمت على ملعب برج العرب بالإسكندرية، حسمها الزمالك لصالحه بهدف نظيف سجله الكونغولي كاسونجو كابونجو.

******
في ختام الجولة
القوة الجوية يلتقي الشرطة في قمة ملتهبة
ونفط ميسان يلتقي بغداد
بغداد – عمار عبدول
تختتم منافسات الجولة التاسعة من ذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم اليوم الخميس، بإقامة مباراتين، فاللقاء الأول سيكون لقاء القمة بين القوة الجوية والشرطة على ملعب الشعب الدولي، فيما سيجمع اللقاء الثاني بين نفط ميسان وبغداد على ملعب ميسان الدولي.
فيما تقرر تأجيل مواجهة النفط أمام نفط الوسط بسبب الاستحقاق العربي للأول حين يخوض مواجهة الهلال السعودي في إياب دور الـ16 من كأس زايد للأندية العربية الأبطال.
وقال مساعد مدرب فريق القوة الجوية احمد خضير إن استعداداتنا لمباراة الشرطة قائمة على قدم وساق والحمد لله بدأ الفريق يتجاوز كبوة مباراة الحدود التي لم تكن بالحسبان بعد أن خسرنا على آثرها ثلاث نقاط مهمة في صراع الحفاظ على صدارة الدوري.
وأضاف خضير في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب" نحن ككادر تدريبي ولاعبين عازمون على إعادة التوازن للفريق من خلال مباراة الشرطة والتي تُعد بست نقاط لكونها مع المنافس المباشر لنا.
وأشار إلى أن : الفريق دخل الإعداد لهذه المباراة بروح عالية وتصميم كبير على تجاوز ما فاتهم في المباراة السابقة نحتاج إلى التكاتف لنستعيد نغمة الانتصارات كي نستعيد توازن الفريق مرة أخرى في صراع الحصول على لقب الدوري.
وبين: أن مباراة الشرطة تعتبر مباراة بغاية الأهمية لما تحمله من تنافسية وندية بين الفريقين بالإضافة إلى قوة فريق الشرطة الذي يمتلك ثمانية لاعبين في صفوف المنتخب الوطني لذلك ستكون مباراة كبيرة ونطمح الى خطف نقاطها وإسعاد جماهيرنا التي ستحضر للمؤازرة الفريق.
وتابع: القوة الجوية سيدخل مباراة الديربي اليوم الخميس بصفوف مكتملة خالية من الحرمان والإصابات.
وعن اللاعبين المعاقبين عماد محسن و كرار نبيل ذكر انه تم إنهاء الأشكال الحاصل بينهما وبين المدرب وحالياً يتواجدان في المران وسيتم أدراج أسمائهم ضمن قائمة الفريق لمباراة الديربي.
واختم حديثه قائلاً" كل الأمنيات للكابتن باسم قاسم بالتوفيق لحصد جائزة لقب أفضل مدرب في آسيا التي سيحضر حفل توزيعها يوم غد في العاصمة الماليزية "كوالالمبور" ، وسيعود للالتحاق بالمباراة وقيادة الفريق في هذه المواجهة المرتقبة.
من جانب آخر استعاد نادي الشرطة، جهود الثنائي حسام كاظم وسعد عبد الأمير، قبل مواجهة القوة الجوية، الخميس المقبل، في إطار الجولة التاسعة من عمر الدوري العراقي الممتاز.
وقال هاشم رضا، المدير الإداري لنادي الشرطة، في حديث صحفي، إن فريقه استعاد جهود حسام كاظم، الذي غاب عن مباراة الجولة الماضية بسبب الإيقاف، وسعد عبد الأمير الذي عاد إلى الفريق بعد تعافيه من الإصابة.
وأوضح هاشم، أن مباراة القوة الجوية، مهمة للغاية بالنسبة لفريقه، نظرًا لأن الشرطة يريد خطف الصدارة.
ونوه هاشم الى أن نقاط مباراة اليوم الخميس، ستكون مؤثرة في لائحة ترتيب الدوري، مشددًا على أن المدرب نيبوشا يوفوفيتش لديه فكرة كاملة عن طريقة لعب الخصم.
يشار إلى أن نادي القوة الجوية يتصدر جدول ترتيب الدوري العراقي الممتاز برصيد 18 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن الوصيف الشرطة.

نفط ميسان – بغداد

وعلى ملعب ميسان الاولمبي يضيف فريق نفط ميسان صاحب المركز الخامس برصيد 14 نقطة فريق أمانة بغداد بالمركز الثاني عشر بـ9 نقاط.

**********
سلة الاخبار...
اتحاد الجودو يحدد شروط المشاركة
في بطولة شهداء العراق

بغداد – طريق الشعب
يقيم الاتحاد العراقي المركزي للجودو، بطولة شهداء الجودو العراقية المفتوحة لفئتي الشباب والمتقدمين، على قاعة المنصور المغلقة والكائنة خلف محكمة الزوراء للفترة من السابع إلى الثامن من شهر كانون الأول المقبل، موجها الدعوة الى الأندية كافة. وقال رئيس الاتحاد عدي الربيعي في بيان للاتحاد، إن "اختيارنا هذه البطولة التي تحمل اسم شهداء الجودو، جاء إيمان منا بقدسية شهداء العراق وواجب تكريمهم لتكون أول نشاط فني للاتحاد الجديد، مبينا انها تعد فرصة للقاء الأندية الرياضية فيما بينها، وبين التشكيلة الجديدة لإدارة الاتحاد ليكتمل بذلك شمل عائلة الجودو العراقية التي عقدت العزم للارتقاء إلى مستوى الطموح".
وأصدر الاتحاد شروط المشاركة في هذه البطولة التي تشمل الآتي :
1. تطبيق فقرات القانون الدولي في تحكيم نزالات البطولة.
2. الأوزان المسموح اشتراكها في البطولة هي: (–55 كغم)، (–60 كغم)، (–66 كغم)، (–73 كغم)، (–81 كغم)، (–90 كغم)، (–100 كغم)، (+100 كغم).-
3. يسمح بتفاوت الوزن بمقدار (1 كغم) فقط.
4. يكون موعد إجراء عملية الوزن الرسمية للاعبين المشاركين في قاعة المنصور المغلقة ، الساعة (8:00 – 11:00) من صباح يوم الجمعة الموافق 7/12/2018.
5. يكون انطلاق المنافسات في الساعة (12:00) من يوم الجمعة الموافق 7/12/2018، في قاعة المنصور المغلقة.
6. يتم تسجيل النادي الرياضي ولاعبيه للمشاركة في البطولة بواسطة كتاب رسمي يضم أسماء وصفات وفد النادي المشارك ، ويكون موقع ومختوم بختم النادي الرسمي.
7. لا يحق لأي ناد رياضي المشاركة في البطولة من دون تواجد مدرب معتمد بشكل رسمي من الاتحاد العراقي المركزي للجودو.

تعرّف على مواجهات الجولة الخامسة
من دوري الصالات

بغداد – طريق الشعب
تشهد قاعات بغداد والمحافظات، مواجهات ساخنة في إطار الجولة الخامسة من منافسات الدوري الممتاز بكرة الصالات. وستقام ست مباريات، اليوم الخميس، بينما تلعب المباراة السابعة يوم غدٍ الجمعة والتي تجمع متصدر الترتيب نادي الشرطة بصاحب المركز السابع نادي القوة الجوية. الشرطة يسعى إلى تحقيق النقاط الثلاث، لغرض الاستمرار في الصدارة، بينما يحاول القوة الجوية الخروج فائزا من أجل تحسين موقعه في قائمة الترتيب. الوصيف فريق أمانة بغداد، من جانبه، يسعى بكل جهده إلى الظفر بنقاط مباراته مع الجيش ومواصلة نتائجه الإيجابية ، بالمقابل فريق الجيش سيبذل كل ما في وسعه في سبيل كسب المباراة لصالحه والارتقاء إلى مركز افضل من المركز العاشر الذي يحتله حاليا. صاحب الترتيب الثالث، نفط الجنوب، يحل ضيفا ثقيلا على مصافي الوسط، وهدفه تحقيق الانتصار ، لمواصلة الزحف نحو الصدارة، مصافي الوسط أيضاً لن يكون لقمة سائغة ل‍فرسان الجنوب، بل سيكون منافسا صعبا، محاولا خطف نقاط المباراة لصالحه. وسيواجه فريق الجنسية الميناء في مباراة يسعى من خلالها الى تعويض خسارته أمام نفط الوسط ، بينما لم يقدم الميناء حتى الآن ما كان منتظرا منه والفرصة سانحة أمامه لكسب اللقاء. بطل الدوري لسبعة مواسم متتالية، نفط الوسط، سيحل ضيفا على فريق الشرقية، والهدف الأسمى لأبناء النجف هو العودة بالنقاط الثلاث من أجل الاقتراب من المنافسة على صدارة الدوري. أما الصناعات الكهربائية فسيكون في مهمة لا تخلو من الصعوبة ، عندما يواجه على ملعبه العنيد مصافي الجنوب.
والأشقاء، شهربان وديالى، سيتواجهان في لقاء البحث عن أول النقاط الثلاث، في حين حصل غاز الجنوب على فرصة الانتظار.

**********
مورينيو يدافع عن نفسه بإحصائية جديدة
متابعة – طريق الشعب
أشاد جوزيه مورينيو، المدير الفني لمانشستر يونايتد، بتأهل فريقه لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد الفوز الصعب على يونغ بويز السويسري بهدف دون رد، مساء الثلاثاء، في إطار خامس جولات دور المجموعات. وقال مورينيو، في تصريحات لشبكة بي تي سبورت "التأهل أهم شيء، وبالنسبة لعشاقي الذين يحبون الإحصائيات والأرقام، في 14 مشاركة بدوري الأبطال تأهلت إلى الدور الثاني 14 مرة". وأضاف المدرب البرتغالي "لم يتوقف فريق لي، عند مرحلة المجموعات في البطولة القارية".
وأوضح مورينيو "الموسم الوحيد الذي لم أشارك به في التشامبيونزليغ، نجحت في الفوز بلقب الدوري الأوروبي".
وارتفع رصيد مانشستر يونايتد إلى 10 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة الثامنة، خلف المتصدر يوفنتوس الإيطالي (12 نقطة)، أما فالنسيا الإسباني فقد ظل ثالثًا برصيد 5 نقاط، فيما يقبع يونغ بويز في ذيل الترتيب برصيد نقطة وحيدة.


*********
5 دول مرشحة لاستضافة السوبر كلاسيكو
متابعة – طريق الشعب
أعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، إقامة إياب نهائي كأس ليبرتادوريس، بين ريفر بليت، وبوكا جونيورز، خارج الأرجنتين، بسبب عدم توفر ظروف مناسبة لإقامة اللقاء فيها.
ولم يتحدد حتى الآن الملعب الذي سيضيّف هذه المباراة المثيرة، لكن هناك بعض الملاعب التي عرضت استضافة اللقاء.
ورصدت صحيفة "أوليه" الأرجنتينية الملاعب المرشحة حتى الآن لاستضافة اللقاء والتي تتواجد في 5 دول، والبداية من أتلتيكو مينيرو البرازيلي، الذي عرض استضافة المباراة على ملعب مينيراو، دون الحصول على أي مقابل مالي.
كما عرضت مدينة "ميامي" الأمريكية استضافة المباراة في الولايات المتحدة على ملعب "هارد روك".
أعلن ستيفانو أنزالوني، رئيس مدينة جنوى الإيطالية، أنه على استعداد لاستضافة النهائي بين ريفر بليت وبوكا جونيورز، بسبب العلاقات التاريخية التي تربط المدينة بالناديين.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الخيار سيكون صعب التطبيق بسبب بعد المسافة، لافتا إلى إمكانية إقامة المباراة في الإمارات قبل كأس العالم للأندية.
قائد شرطة باراغواي، والتر فاسكيز، عرض خدماته أيضا على "كونميبول" من أجل حل أزمة المباراة.
وأكد أنهم يمتلكون ملعبين جاهزين لاستضافة المباراة، وهما نيوفا أولا، وديفينسوريس ديل تشاكو.
جدير بالذكر أن مباراة الذهاب انتهت بالتعادل الإيجابي 2/2 على ملعب "لا بومبونيرا"، معقل بوكا جونيورز.

**********
رونالدو يتحدى فرنسيين على جائزة الأفضل من غلوب سوكر
متابعة – طريق الشعب
يتنافس الثلاثي الكبير، البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسيان كيليان مبابي وأنطوان غريزمان، للفوز بجائزة "جلوب سوكر" عن فئة أفضل لاعب في العالم، في نسختها العاشرة، والتي ستقام في منتجع مدينة جميرا في دبي، 3 من شهر كانون الثاني 2019.
ويتصدر قائمة المرشحين، أيقونة يوفنتوس، ونجمي فرنسا بطلة كأس العالم، وسيقام حفل توزيع الجوائز التقليدي، بالتعاون مع مؤتمر دبي الرياضي الدولي 13، الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي.
ويقيم مؤتمر دبي الرياضي الدولي عضو "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، أكبر مبادرات معرفية وتنموية وثقافية وإنسانية في العالم، سنويا، بتنظيم من مجلس دبي الرياضي منذ 2006، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي.
وبوجود دبي القابضة كداعم رئيس، ودعم من قبل مِراس وأودي وطيران الإمارات، تعد جوائز "غلوب سوكر" لكرة القدم، جزءا كبيرا من احتفالات كرة القدم العالمية، كجائزة الكرة الذهبية Ballon D’or وأفضل جوائز فيفا العالمية.
ويعد كريستيانو رونالدو، اللاعب الوحيد الذي فاز بألقاب الجائزة الكبرى "غراند سلام" الثلاثة في عام واحد - وهو إنجاز حققه في عامي 2016 و 2017.
وسيسعى البرتغالي، لحصد جائزة "غلوب سوكر"، لكنه يواجه معركة شرسة من الثنائي الفرنسي غريزمان ومبابي.
وقال توماسو بيندوني، الرئيس التنفيذي لشركة غلوب سوكر: "الذكرى العاشرة لجوائز غلوب سوكر تعد علامة بارزة في عالم كرة القدم، لذلك نحن سعداء بالإعلان عن كريستيانو رونالدو، وأنطوان غريزمان وكيليان مبابي، كمرشحين نهائيين في فئة أفضل لاعب".
وأضاف "نشكر الراعي الجديد للجائزة (دبي القابضة) لدعمهم، وأيضا نشكر مجلس دبي الرياضي الذي كان شريكا في جوائز غلوب سوكر لكرة القدم، منذ أول حدث لنا في عام 2010".
وأيضا المدرب الفرنسي ديديه ديشامب سيكون من بين المرشحين، وهو يعد الرجل الثالث الوحيد الذي يفوز بكأس العالم FIFA كلاعب ومدير فني، وسينافس للحصول على جائزة أفضل مدرب، إلى جانب مدرب ريال مدريد السابق زين الدين زيدان، ودييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد، ويورغن كلوب مدرب ليفربول ومدرب يوفنتوس ماسيميليانو أليجري.
وقال ديشامب الذي قاد فرنسا للفوز بكأس العالم بعد فوزه على كرواتيا "أنا فخور للغاية بهذا الترشيح وما حققته حتى الآن، ليس هناك أي إنجاز أكبر لمحترفي كرة القدم من الفوز بكأس العالم أولاً كلاعب ومن ثم كمدرب، لكن حياتي لا تتغير ولا تتغير قيمي من حيث العائلة والأصدقاء".
وتابع "بالطبع، هناك أهداف أخرى مثل دوري الأمم والتأهل لبطولة الأمم الأوروبية المقبلة، وأتطلع إلى مناقشة هذه المواضيع وأكثر من ذلك بكثير مع أصدقاء كرة القدم وزملائي في مؤتمر دبي الدولي للرياضة، الذي يقام بالتعاون مع غلوب سوكر.
ومن بين المرشحين الأوائل الذين أعلنتهم "غلوب سوكر"، سيخوض خورخي مينديز معركه مع جوناثان بارنيت وستيفانو كاستاجنا في فئة أفضل وكيل أعمال.
في حين سيدخل طرفا نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 ريال مدريد وليفربول، منافسة مباشرة هذه المرة على جائزة أفضل فريق، إلى جانب أتلتيكو مدريد.
كما سيكرم الاحتفال العديد من الأسماء البارزة الأخرى من عالم كرة القدم، مع الإعلان عن المرشحين الآخرين قريبا.
وستقام جوائز "غلوب سوكر"، في دبي، بعد فترة وجيزة من استضافة دولة الإمارات لكأس العالم للأندية FIFA 2018 وقبل أن تقام فعاليات كأس أمم آسيا، في حين سيشهد المؤتمر الرياضي الدولي التابع لمجلس دبي الرياضي، مجموعة واسعة من المتحدثين من مالكي النوادي للمدربين واللاعبين والرعاة، يناقشون التطور المستقبلي لكرة القدم.
وفيما يلي قائمة بالترشيحات الرسمية لجوائز "غلوب سوكر"، التي تم إعلانها حتى الآن:
جائزة أفضل نادي كرة قدم (قائمة رابطة الأندية الأوروبية):
ريال مدريد (بطل أوروبا).
أتلتيكو مدريد (الفائز بلقب الدوري الأوروبي).
ليفربول (المتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا).
جائزة أفضل مدرب:
ديديه ديشامب (بطل العالم).
زين الدين زيدان (بطل دوري أبطال أوروبا).
دييغو سيميوني (بطل الدوري الأوروبي).
يورغن كلوب (الدور النهائي لدوري أبطال أوروبا).
ماسيميليانو أليجري (بطل إيطاليا).
جائزة أفضل لاعب:
كريستيانو رونالدو (بطل دوري أبطال أوروبا).
أنطوان غريزمان (بطل العالم والدوري الأوروبي).
كيليان مبابي (بطل العالم).
جائزة أفضل وكيل أعمال:
خورخي مينديز (جستيفوتي Gestifute).
جوناثان بارنيت (مجموعة ستيلار Stellar Group).
ستيفانو كاستاجنا (فوتبول كابيتال Football Capital).
***********
ص 12


كيف أكون مبدعا
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، يصدر قريبا كتاب بعنوان "كيف أكون مبدعا"، من تأليف هارييت جريفي.
تقول المؤلفة في مقدمة كتابها ان "الإبداع يمثل جوهر التعبير الإنساني، وهو لا يتجلى فقط في الكتابة أو الفن أو الموسيقى، بل بالطريقة التي نعيش فيها حياتنا (...) صحيحٌ أن الإبداع يضيف قيمة للعمل، وهو مطلوب فعلاً، لكنه أيضاً قيمةٌ بحد ذاته ويلعب دوراً مهماً في الحياة اليومية. كما أن التمتّع بإبداعنا الشخصي عبر الفنون أو الأدب أو الرياضة يمكن أن يدعم صحتنا الروحية".
يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط.
**********
توزيع افتتاحية "طريق الشعب"
في الاسكان والصالحية
بغداد – ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الأحد الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع منطقة الإسكان الغربي وأسواقها.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير"، وتبادل معهم الحديث حول الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها، وعما يتعلق بتشكيل الكابينة الوزارية الجديدة، وما يواجه ذلك من صعوبات وصراعات تحت عناوين مختلفة.
وأوضح الفريق للمواطنين أن قوى الإصلاح والتغيير، وفي مقدمتها تحالف "سائرون"، تسعى إلى إحباط كل محاولات إعادة نهج المحاصصة الطائفية المقيت، و إلى بناء دولة مواطنة تلبي طموحات أبناء الشعب.
وفي سياق متصل شكلت اللجنة الأساسية للحزب في منطقة الصالحية، فرقة إعلامية جوالة، وزعت على المواطنين في المنطقة نسخا كثيرة من المقال الافتتاحي المشار إليه.

***********

جولة إعلامية راجلة في الهندية
الهندية – عاصي دالي
نظمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في شوارع القضاء وأسواقه.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الموسوم "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير"، وتبادلوا معهم أطراف الحوار حول ما يواجه تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة من صعوبات، وصراعات محتدمة بين منهجين متقاطعين، الأول يتبنى مشروعا إصلاحيا يهدف إلى الخلاص من نهج المحاصصة الطائفية، والثاني يصر تحت عناوين مختلفة على إبقاء النهج التحاصصي الفاشل.
وبيّن المشاركون في الجولة للمواطنين، كيف ان قوى الإصلاح وفي مقدمتها تحالف "سائرون"، تسعى إلى سد الطريق أمام كل من يريد إعادة نهج المحاصصة الطائفية، الذي أدخل البلد في دوامة من الأزمات.

**************

طاولة "طريق الشعب"
في شارع المتنبي

بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة "أبو هديل" الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، طاولة إعلامية في شارع المتنبي.
ووزع كادر الطاولة على رواد الشارع نسخا من "طريق الشعب" و مقالاتها الافتتاحية، وتبادل معهم النقاش حول الوضع السياسي في البلد وموقف الحزب منه، وسعيه عبر تحالف "سائرون" إلى تشكيل حكومة وطنية تهتم بشؤون المواطنين وتوفر لهم الخدمات وفرص العمل، وتحقق العدالة الاجتماعية بالضد من نهج المحاصصة الطائفية الذي أدخل البلد في دوامة من الأزمات.

**************

قيس العجرش في ضيافة
"تجمع المتنبي"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، غدا الجمعة، الكاتب والإعلامي قيس قاسم العجرش، ليتحدث عن كتابه الموسوم "ولي نصر: مقالات وكتابات".
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على "قاعة مصطفى جواد" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

************
التشكيلية حياة جميل حافظ
في "بيتنا الثقافي"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، هذا اليوم الخميس، الروائية سافرة جميل حافظ لتتحدث عن المنجز الإبداعي لشقيقتها الفنانة التشكيلية حياة، وتوقع كتابها الموسوم "عاشقة النخيل". تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

"الحقيبة"
في المركز الثقافي البغدادي

بغداد – طريق الشعب
تضيّف منظمة "منتدى التراث والأرشفة" في بغداد، غدا الجمعة، فريق "الورشة السينمائية في المحمودية"، ليعرض فيلمه السينمائي الموسوم "الحقيبة"، الذي يستعرض ذاكرة مدينة المحمودية وواقعها الثقافي في الماضي.
يبدأ العرض في الساعة العاشرة صباحا على قاعة ومتحف "دار السلام" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

**************
النقابة الوطنية
تعقد مؤتمرها الثالث
بغداد – طريق الشعب
تعقد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، غدا الجمعة، مؤتمرها الثالث.
المؤتمر الذي من المقرر أن تحتضن أعماله قاعات "فندق فلسطين" الدولي في مركز العاصمة، يبدأ في الساعة التاسعة صباحا.
والدعوة عامة.

**************

علي العقابي في نادي الشعر
بغداد – طريق الشعب
يضيّف نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد السبت، الشاعر علي حنون العقابي، ليوقع كتابه الشعري الجديد الصادر عن منشورات الاتحاد "وحدي ولم يكن معي سوى قلبي".
ومن المقرر أن تشهد الجلسة التي يديرها الناقد علي الفواز، قراءة أوراق نقدية عن كتاب الضيف، من قبل الأدباء عباس لطيف وعلوان السلمان وإسماعيل إبراهيم عبد وبشير حاجم.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

أبناء "الحي"
يسعفون مدرستين غارقتين
الحي – طريق الشعب
على إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد مطلع هذا الأسبوع، تعرضت مدرستان في قضاء الحي جنوبي محافظة واسط، إلى الغرق، ما أثر على أوضاع التلاميذ والطلبة.
ولكون البلدية كانت منشغلة في إسعاف مناطق أخرى غارقة في القضاء، صار أولياء أمور الطلبة وأبناؤهم في وضع حرج، فلم يكن أمامهم سوى شراء مضخة ماء على نفقتهم، ونصبها في المدرستين لإفراغها من مياه الأمطار.
وجاءت هذه المبادرة بدعوة من القاص والناشط المدني محسن ناصر الكناني، وهو من أبناء قضاء الحي .
إذ دعا الكناني الأهالي إلى جمع مبلغ مالي لشراء المضخة، وإنقاذ المدرستين (ابتدائية ومتوسطة)، اللتين يدرس فيهما قرابة مائة تلميذ وطالب.
وبادر الكناني في الوقت ذاته إلى كتابة طلب موجه للجهات الحكومية المحلية، وموقع من الأهالي، لغرض توفير الخدمات في القضاء، ووضع حلول عاجلة لمشكلة الغرق بمياه الأمطار.

***********

حاسة اللمس تصل إلى أيدي الروبوتات!

واشنطن – وكالات
تمكـن مهندسون في جامعة ستانفورد الأمريكية، من ابتكار قفاز إلكتروني يحتوي على أجهزة استشعار بوسعها أن تمنح أيدي الروبوتات نوعاً من البراعة والرقة في التعامل مع الوظائف الموكلة إليها دون كسرها أو تحطيمها، أو بمعنى منح يد الروبوت حاسة اللمس. وأظهرت دراسة نشرتها دورية "ساينس روبوتكس" الأمريكية، أخيرا، يد روبوت وهي تقوم بلمس حبة توت دون أن تؤذيها، والتعامل مع كرة "بينغ بونغ" دون سحقها. ونقلا عن المهندس الكيمائي في الجامعة زينان باو، فإن "هذه التكنولوجيا تقـربنا خطوة من إعطاء الروبوت نوعاً من قدرات الاستشعار الموجودة في جلد الإنسان". ويضيف قائلا ان "أجهزة الاستشعار الموجودة في أطراف أصابع القفازات تقيس شدة الضغط وتوجيهه، وهما أمران أساسيان لتحقيق البراعة اليدوية". وباستطاعة الروبوت الذي يرتدي القفاز أن يتمتع بالبراعة لحمل بيضة بين الإبهام والسبابة دون تحطيمها أو تركها تنزلق. ويمكن أن تؤدي هذه التكنولوجيا دوراً مهماً في العمليات الجراحية التي تستوجب مساعدة الروبوت، حيث يكون التحكم الدقيق باللمس أمراً ضرورياً. ويؤكد باو انه "يمكننا برمجة يد روبوتية للمس توت العليق دون سحقه، لكننا بعيدون كل البعد عن أن يكون الروبوت قادراً على التمييز والاكتشاف بمفرده أن هذا توت".

**************

ضمن فعاليات المنتدى الاجتماعي
"تجمع المتنبي" يعقد ندوة حول "حقوق الطبقة العاملة"
بغداد – تضامن عبد المحسن
عقد "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، الجمعة الماضية، ندوة حوارية بعنوان "حقوق الطبقة العاملة وآلية تطبيقها"، ضيّف فيها الناشط والصحفي عامر عبود الشيخ علي، بحضور جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين والمهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي.
وجاءت الندوة التي احتضنتها قاعة كلية العلوم الإنسانية في بغداد، ضمن الفعاليات الثقافية للمنتدى الاجتماعي العراقي في موسمه الخامس، الذي انطلق الخميس الماضي ويستمر حتى يوم غد الجمعة.
وتحدث الشيخ علي خلال الندوة، عن واقع الطبقة العاملة في العراق خلال ثلاث مراحل، الاولى في ثمانينيات القرن الماضي (فترة الحرب العراقية - الايرانية)، والثانية في تسعينيات القرن الماضي (فترة الحصار الاقتصادي - العسكري). فيما المرحلة الأخيرة تمتد منذ سقوط النظام المباد 2003، حتى اليوم.
وعرّج الضيف على تاريخ الطبقة العاملة في العراق، الذي يرتبط بتاريخ المجتمع العراقي الحديث، وتحديدا مع دخول القوات الانكليزية الى البصرة عام 1914 ومعها رأس المال الاجنبي، ومباشرتها ببناء سكك الحديد والموانئ وغيرها من الهياكل الارتكازية الاساسية الضرورية لحركة الاحتلال وقواته، الأمر الذي أدى إلى امتزاج صراع الطبقة العاملة الاقتصادي المطلبي، مع نضالها السياسي الوطني.
وأضاف قائلا ان الطبقة العاملة في العراق تشكلت من الفلاحين المعدمين، والمتضررين من تحلل النظام الحرفي القديم، موضحا ان من أهم محطات القوى العاملة العراقية، فترة حصولها على حقوقها بعد ثورة 14 تموز 1958. إذ تم بناء المعامل وتشغيل عدد كبير من الايدي العاملة، وتعديل أجور العاملين بما يتناسب مع جهود عملهم، فضلا عن حصولهم على الضمان الصحي وإجازات تشكيل النقابات، مشيرا إلى ان هذه الحقوق سرعات ما تراجعت بعد انقلاب شباط الدموي 1963، الأمر الذي أجهض كل مكتسبات الطبقة العاملة والحقوق التي حصلت عليها.
وتابع الضيف قوله ان الطبقة العاملة لم تسكت في ذلك الحين عمن سلب حقوقها، فكان اضراب عمال الزيوت في كانون الثاني 1968، من أكبر الإضرابات العمالية في تلك الحقبة، لافتا إلى انه ومن أجل الحفاظ على حقوق الطبقة العاملة، أطلقت الأمم المتحدة المادة 6 ضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتي تنص على ان " لكل شخص حق العمل، وحرية اختيار عمله، وفي شروط عمل عادلة ومرضية، وفي الحماية من البطالة".
ثم ألقى الضوء على الثورات والتظاهرات العمالية الكبيرة التي شهدتها معامل العراق وشوارعه، والتي جاءت انعكاسا لوعي العامل العراقي في ضرورة ان يوازي الاجر الذي يكسبه جهده وقوة عمله "الا انه دائما ما كان يجابه بالرفض والفصل من العمل".
وانتهى الشيخ علي في حديثه إلى طرح جملة تساؤلات حول حقوق العمال العراقيين وإمكانية تحقيقها، مشددا في معرض إجابته عن التساؤلات على أهمية تفعيل آليات ضمان تلك الحقوق، والتي من أهمها إعادة تشغيل المعامل، وتدوير عجلة الانتاج، وتشكيل النقابات، وتشريع القوانين الضامنة لحقوق العامل.

**************
شيوعيو كربلاء يحتفون بالشاعر صفاء الصمت وبتجربته
كربلاء - علي الشاهر
احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية، بالشاعر الشاب صفاء الصمت، الذي تحدث عن تجربته الشعرية وألقى باقة من قصائده بحضور جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من متذوقي الشعر.
جلسة الاحتفاء التي احتضنها مقر اللجنة المحلية في مركز المحافظة، أدارها الشاعر الشاب علي النواب، الذي قدم سيرة المحتفى به المولود عام 1991 في كربلاء، مبينا انه حاصل على شهادة البكالوريوس في التقنيات الطبية، وانه كتب الشعر الشعبي وشارك في مهرجانات شعرية عديدة في كربلاء وغيرها من المحافظات، فضلا عن مشاركته في مسابقات شعرية، أبرزها مسابقة "شاعر العراقية".
وذكر مدير الجلسة ان الشاعر الضيف تلقى شهادة من الشاعر الكبير عريان السيد خلف، يصفه فيها بأنه "شاعر متكامل"، مضيفا ان الصمت كان قد حصل على المركز السادس من بين ١٣ شاعراً، في استفتاء نظمته وكالة "موازين" عام ٢٠١٦، وانه حاز شهادات تقدير عدة ولقب بالعديد من الألقاب.
الشاعر المحتفى به، وقبل أن يتحدث إلى الحاضرين عن تجربته الشعرية، قرأ قصيدة غزلية، ثم أعرب عن سعادته بالاحتفاء به من قبل الحزب الشيوعي العراقي "السباق دائماً في احتضان الشعراء والمثقفين والمبدعين ودعم المواهب الشابة".
وتطرق الصمت عبر حوار بينه وبين مدير الجلسة، إلى فاعلية الشعر الشعبي وتأثيره على الحراك الجماهيري، مشيرا إلى انه ساهم في دعم الحراك في كربلاء، وتحفيزه على الانتفاض ضد الاوضاع المزرية، من خلال الشعر، وانه هجا الفاسدين في قصائده، وانتقد التدخلات الخارجية في العراق.
ثم قرأ قصيدة بعنوان "مجهول الهوية"، يتناول فيها شهداء الحراك الجماهيري، وأخرى يتغنى فيها بحب الوطن، أعقبه مدير الجلسة والشاعر محمد الحويساوي، بقراءة مختارات من قصائدهما.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بينهم إبراهيم حلاوي، علي الحلو، عبد الحميد فرج، مروان أبي سلام ومحمد ناظم. وقد ركزت المداخلات على النشاطات الشعرية للمحتفى به، وكيف انه نجح ليكون من بين الشعراء الذين عبروا عن هموم أبناء شعبهم.
وفي الختام قدم الشاعر علي النواب شهادة تقدير باسم اللجنة الثقافية، إلى الشاعر صفاء الصمت.