العدد 74 السنة 84 الأربعاء 28 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
الصدر يجدد رفضه منح وزارتي الدفاع والداخلية لمرشحين غير مستقلين
"سائرون" يدعو الكتل السياسية الى تغليب مصلحة الوطن ويحذر من ان العملية السياسية "بدأت تتعثر"
بغداد – طريق الشعب
شدد تحالف "سائرون"، امس الثلاثاء، على ضرورة منح الحرية لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي في اختيار كابينته الوزارية، مؤكدا ان دعوة زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، بشأن منح وزارتي الدفاع والداخلية للمستقلين هي "الحل الامثل"، فيما حذر الصدر، من سعي كتل سياسية الى "اعادة الوجوه الكالحة والفاسدة".

تأجيل الجلسة الى الثلاثاء المقبل

وكان مجلس النواب، قد اعلن عقد جلسة له امس الثلاثاء، للتصويت على الكابينة الوزارية، قبل ان يتراجع ويعلن تأجيلها الى الثلاثاء من الأسبوع المقبل.
وقال بيان للدائرة الإعلامية للمجلس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لم تصل الى مجلس النواب السيرة الذاتية للمرشحين لإكمال الكابينة الوزارية، وبعد التواصل مع رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ، أكد انه اكمل الإجراءات التدقيقية لخمس من الشخصيات وهناك ٣ وزارات مازال اسماء مرشحيها قيد الدراسة والتدقيق من الجهات المعنية، لذلك ترى رئاسة مجلس النواب ان يتم عقد الجلسة الاعتيادية في الأسبوع القادم (الثلاثاء ٤\١٢\٢٠١٨)".
وفي بيان آخر لمجلس النواب، وجهه الى أعضاء البرلمان، جاء فيه "قررت رئاسة مجلس النواب عقد الجلسة الاعتيادية في الأسبوع المقبل وسيتم عرض الكابينة الوزارية في حال ورود السير الذاتية للمرشحين قبل موعد انعقاد الجلسة بوقت يسمح للسيدات والسادة النواب بدراستها".

تعثر العملية السياسية

في الاثناء، قال الناطق باسم تحالف "سائرون" قحطان الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "النهج الذي اختطه السيد مقتدى الصدر منذ البداية على صعيد منح الحرية لرئيس الوزراء في اختيار كابينته الوزارية والتخلي عن نهج المحاصصة يمثل طوق نجاة للعملية السياسية"، مؤكدا ان "العملية السياسية بدأت تتعثر ثانية نتيجة لتمسك الكتل والأحزاب بالنهج ذاته الذي سارت عليه طوال الفترات السابقة والذي أدى الى كل ما نعانيه من كوارث وأزمات".

الحل الامثل

واشار الجبوري الى إن "الدعوة التي وجهها الصدر الى رئيس الوزراء في اختيار وزيري الدفاع والداخلية بحرية كاملة وممن قاتل الإرهاب إنما هي الحل الأمثل للإشكالية التي نعانيها الآن بسبب عدم الوصول الى توافق بشأن المرشحين لهاتين الحقيبتين المهمتين"، موضحا ان "الكتل السياسية إذا ما أرادت الارتفاع الى مستوى التحديات والانسجام مع توجيهات المرجعية الدينية الرشيدة فإن عليها العمل على إثبات ذلك من خلال تغليب مصلحة الوطن والمواطن على مصالحها الحزبية والمكوناتية والطائفية الضيقة التي بدأ العراقيون من كل الأطياف والمكونات يرفضونها رفضا تاما".

الصدر: ماكنة المحاصصة توحد قواها

وقال السيد الصدر، في تغريدة له على حسابه الرسمي في "تويتر"، "يا قومي مالي ادعوكم الى النجاة وتدعونني الى المحاصصة والفساد، ويا قومي مالي ادعوكم الى عزة وكرامة الوطن وتدعونني الى بيع البلاد، ويا قومي ما اردت الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله وبالشعب، ويا قومي ان ماكنة المحاصصة والرافضين لـ(المجرب لا يجرب) صاروا متحدين فيما بينهم لإعادة الوجوه الكالحة والفاسدة"، مبينا ان "هذا مالم ترتضه المرجعية بل ورفضه الشعب رفضا قاطعا".
واضاف الصدر "يا قومي لست سببا في تأخير اتمام تشكيل الحكومة، بل انني سبب في تأخير مخططاتهم"، داعيا الى "عدم السماع لهم او الاصغاء".
واكد الصدر "لن ارضى بوزير دفاع او داخلية غير مستقل"، مشيرا الى ان "ذلك سيحفظ العراق واستقلاله وعزته ولجعل العراق ذا قرار مستقل ومن داخل الحدود لا خارجها".

مقترح امام عبد المهدي

وتابع الصدر "اقترح على رئيس مجلس الوزراء الاسراع في طرح كابينته الوزارية المتبقية عدا وزيري (الداخلية والدفاع)، وفتح باب الترشيح لهما من قبل القادة العظماء الذين حرروا الاراضي المغتصبة من ايادي داعش الاثيمة وبدون تدخل اي كتلة او حزب او جهة مطلقا"، لافتا الى ان "جيراننا اصدقاؤنا لا اسيادنا".
موقف المساءلة والنزاهة من المرشحين

وفي السياق، قالت كتلة الاصلاح والاعمار النيابية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "سبق وان تعهد رئيس الوزراء في جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومته، بعد ان كان هناك اعتراض على بعض المرشحين للوزارة، باتخاذ الاجراءات القانونية اذا ما كانت هناك اشكاليات من قبل هيئة المساءلة والعدالة وهيئة النزاهة والقيود الجنائية". ودعت الكتلة "رئيس مجلس الوزراء الى بيان موقف هيئة المساءلة والعدالة والجهات الرقابية من الوزراء الذين تم التصويت عليهم والمرشحين للوزارات المتبقية والتأكيد على اختيار شخصيات تكنوقراط مستقلة وبالخصوص حقيبتي الدفاع والداخلية". وشددت الكتلة على "ضرورة ان تعرض السير الذاتية للمرشحين قبل فترة مناسبة (48 ساعة) لكل اعضاء مجلس النواب".
*****************
لجنة المتابعة للقاء التشاوري
للقوى المدنية تعقد اجتماعها الثاني
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة المتابعة للقاء التشاوري للقوى والاحزاب المدنية، امس الاول الاثنين، اجتماعا آخر في مجرى التحضير لتكوين اطار يجمع القوى والشخصيات الوطنية المدنية، وينسق جهودها ومساعيها لاعتماد مبادئ المواطنة والعدالة واقامة الدولة المدنية الديمقراطية.
وركز الاجتماع، الذي عقد في مقر حزب الامة العراقية في بغداد، على موضوع التحضير لعقد اللقاء التشاوري للشخصيات الوطنية المدنية. كما درس طلبات انضمام تقدمت بها كيانات سياسية اخرى، ونظر في توسيع دائرة الحضور في اجتماعات لجنة المتابعة.
ومعلوم ان الاجتماع كان الثاني للجنة المتابعة منذ انعقاد اللقاء التشاوري للقوى والاحزاب المدنية في العاشر من الشهر الجاري، والذي شارك فيه ما يربو على 20 من الاحزاب والحركات والتنظيمات المدنية الاخرى.
**********
وفد من اقليم كردستان يزور بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ حلبجة آزاد توفيق، امس الثلاثاء، ان وفدا من المحافظة سيزور بغداد قريبا للتخطيط وتنظيم عمل دوائر حكومة اقليم كردستان مع ادارة المحافظة. وقال توفيق في مؤتمر صحفي عقده امس، ان "جميع مطالبنا قد وضعناها ضمن خارطة طريق بشكل يضمن تنظيما اكثر لعمل المحافظة"، مضيفا، ان وفدا من المحافظة سيزور بغداد لغرض تنفيذ تلك المطالب.
***********
الانواء: امطار و"حالوب" وزوابع رعدية ابتداء من الجمعة
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، امس الثلاثاء، تساقط امطار متوسطة الشدة و"حالوب" مع زوابع رعدية في كافة المحافظات، ابتداء من الجمعة المقبلة.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الطقس سيكون يوم الجمعة في المنطقة الوسطى غائما مع تساقط زخات مطر خفيفة الى متوسطة الشدة مع حدوث زوابع رعدية وفرصة لتساقط حالوب فيما تكون درجات حرارة مقاربة ليوم الخميس"، مبينة ان "الطقس في المنطقة الشمالية سيكون غائما مع تساقط زخات مطر خفيفة لمتوسطة الشدة وتشتد ليلا مع حدوث زوابع رعدية وفرصة لتساقط حالوب فيما ستنخفض درجات الحرارة بضع درجات عن اليوم السابق".
واضافت ان "الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون غائما جزئيا الى غائم مع تساقط زخات مطر رعدية احيانا في اقسامها الغربية، فيما سترتفع درجات الحرارة قليلا عن اليوم السابق".
واكدت الهيئة ان "الطقس ليوم السبت سيكون في المنطقة الوسطى من البلاد غائما مع تساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة مع حدوث زوابع رعدية وفرصة لتساقط حالوب، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما مع تساقط امطار غزيرة وحدوث زوابع رعدية وفرصة لتساقط حالوب"، مشيرة الى ان "الطقس سيكون في المنطقة الجنوبية غائما مع تساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانا".
**********
حقوق الانسان: الفساد وعدم التخطيط عاملان رئيسان في الزخم المروري في بغداد
بغداد – طريق الشعب
عدت مفوضية حقوق الانسان، امس الثلاثاء، الفساد وعدم التخطيط، عاملين رئيسين في الاختناقات المرورية.
وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الزحامات المرورية في بغداد وبقاء المواطنين في الشارع لساعات طويلة يمثل امتهانا وإهانة لكرامة المواطن العراقي".
وأضاف الغراوي، ان" من اهم حقوق المواطن هو حقه في التنقل وممارسة حياته الطبيعية لا ان يكون نصف وقته ينقضي بالازدحامات والآثار النفسية والاجتماعية التي تلحق به من جراء ذلك"، معتبرا ان "الفساد وعدم التخطيط كانا العامل الرئيس في عدم وجود طرق جديدة او انفاق لمعالجة هذه الاختناقات رغم ازدياد نسبة السكان في المحافظة اضافة الى عدم قيام المؤسسات الخدمية بدورها في حل هذه الازمة".
***************
تظاهرات في البصرة تتخللها اشتباكات مع القوات الأمنية
اعتصامات ووقفات احتجاج لعمال وموظفي عقود في 4 محافظات تطالب بتثبيتهم على الملاك الدائم
بغداد – طريق الشعب
يستمر موظفو العقود وعمال الاجر اليومي في دوائر كهرباء بابل وميسان، في اعتصاماتهم منذ 17 يوما، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، وفيما نظم اخرون من عمال البلدية في المثنى ومعلمون محاضرون في الديوانية، وقفات احتجاج للمطالبة بحقوقهم المالية، تظاهر العشرات من اهالي محافظة البصرة، للمطالبة بتحقيق المطالب التي رفعوها الى الجهات المختصة، قبل نحو 25 يوما من اعتصامهم اسفل جسر التربية، وسط البصرة.

البصرة: تظاهرات واشتباكات

وقال علي المعلم، احد متظاهري البصرة في تصريح صحفي، ان "مناطق متعددة من البصرة شهدت اليوم (الثلاثاء) خروج تظاهرات الى الشوارع لتجديد مطالبهم التي طالبوا بها قبل نحو اربعة اشهر ولم يتحقق منها شيء لغاية الان".
وبين ان "المتظاهرين قاموا بقطع شارع بغداد قرب جسر التربية، وسط مدينة البصرة، وكذلك حي المدراء وسط المدينة ايضا".
واشار المعلم الى "حصول اشتباكات بين المتظاهرين والقوات الامنية على اثر حرق الاطارات وقطع الطريق، الا انها اشتباكات بالأيدي أو بالأحرى تدافع، ولم تتطور الى اطلاق النار من قبل القوات الامنية".
وذكرت وسائل اعلام محلية، ان اشتباكات وتدافعا بالأيدي بين القوات الامنية والعشرات من المتظاهرين، حصل امام شركة نفط البصرة بعد ان اضرم المتظاهرون النار قرب مجسر التربية، فيما عزا المتظاهرون تصعيدهم الى عدم تنفيذ مطالبهم القاضية بتوفير فرص عمل لهم طيلة الـ 25 يوما من اعتصامهم اسفل مجسر التربية.
وقال عدد منهم، انهم يطالبون بحقوقهم المتمثلة في توفير فرص العمل بالاضافة الى تنفيذ الوعود التي اطلقتها الحكومة المحلية بهذا الشأن فضلا عن المطالبة بحقوق الشهداء والجرحى والافراج عن المعتقلين منهم.

ميسان: اعتصام واضراب

في الاثناء، قال بنان عدنان، عضو في اللجنة المنسقة لاعتصام موظفي العقود والاجور في وزارة الكهرباء في محافظة ميسان، لـ"طريق الشعب"، "نحن مستمرون في الاعتصام، في محافظة ميسان، منذ 11 من الشهر الجاري"، مشيرا الى ان "موظفي العقود وعمال الاجور اليومية في محطة الكحلاء، بدأوا الانسحاب من العمل الى حين صدور اوامر ادارية بتثبيتهم".
وأضاف، "زارنا مسؤولون كثر، لكن لم نحصل منهم الا على وعود، ولا شيء على ارض الواقع من ناحية التنفيذ"، مؤكدا "مستمرون في الاعتصام والانسحاب عن العمل".
وبين عدنان، ان "عدد المعتصمين في ميسان، نحو 1200 من موظفي العقود والاجر اليومي واغلبهم انسحبوا من أعمالهم"، كاشفا عن "الاتفاق مع زملائنا في المحافظات، على الخروج في تظاهرة كبرى في محافظة البصرة في حالة عدم تحقيق مطالبنا".
وبشأن ما اعلن عن اتفاق مع وزارة المالية على تثبيتهم في موازنة 2019، قال عدنان، "نحن مستمرون في الانسحاب من مواقع العمل الى ان يتم تثبيتنا في كافة المحافظات ضمن موازنة عام 2019".

المثنى: احتجاج عمال البلدية

وفي السماوة، مركز محافظة المثنى، نظم عدد من العاملين بالأجر اليومي في مديرية بلدية السماوة، وقفة احتجاجية امام مبنى المديرية للمطالبة بتحسين اجورهم الى الحد الذي اقره مجلس الوزراء.
وقال عدد من منهم، في تصريح صحفي، انهم يعانون عدم الانصاف في اجورهم اليومية على الرغم من مدة العمل الطويلة في المديرية، مشيرين إلى ان اجورهم لا تتجاوز الـ 150 الف دينار شهريا.
واضافوا أن عددهم يصل الى 640 اجيرا موزعين على كافة أقسام المديرية التي اتهموها بعدم التعاون معهم وإيصال صوتهم، مؤكدين أنهم سيستمرون في تنظيم الاحتجاجات إلى حين رفع اجورهم إلى 350 الف دينار كما أقرّها مجلس الوزراء في وقت سابق.

الديوانية: معلمون محاضرون يحتجون

كما نظم عدد من المحاضرين وقفة احتجاجية أمام مبنى المديرية العامة لتربية محافظة الديوانية للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم وتوفير درجات وظيفية لهم اسوةً بباقي الخريجين.
وقال عدد منهم للمربد إنهم يطالبون الحكومة المحلية والمديرية العامة للتربية والوزارة بتوفير درجات وظيفية للمحاضرين من الذين عملوا مجانا في مختلف مدارس المحافظة، مضيفين أن مطالبهم تشمل ايضا تخصيص رواتب للمحاضرين وفق آلية وضوابط معينة في حالة عدم توفير درجات من قبل الجهات المعنية.

بابل: اعتصام ووقفات احتجاجية

وفي محافظة بابل، قال عضو اللجنة المنسقة لاعتصام موظفي وعمال الكهرباء، نمير عباس عبد الحسين لـ"طريق الشعب"، "الاعتصام مستمر الى ان يتم تثبيتنا على الملاك الدائم وصدور اوامر ادارية بذلك، اضافة الى استمراريتنا في الوقفات الاحتجاجية"، مشيرا الى ان "اعداد المعتصمين في بابل من عمال العقود والاجور اليومية بحدود الفين و 600 عامل".
واردف "على الرغم من جميع الاخبار المتداولة في الاعلام حول قرارات اتخذت ولكن جميع ذلك لا يهمنا نحن سنستمر في الاعتصام الى حين التطبيق مع التخصيص المالي اذ لا نريد عامل في وزارة الكهرباء بصفة عقد او اجور يومية"، لافتا الى ان "70 في المائة من عمال العقود والاجور انسحبوا من العمل".
ص 2

هزة أرضية جديدة تضرب مدينة خانقين

بغداد – طريق الشعب
ضربت هزة ارضية، امس الثلاثاء، مدينة خانقين، شمال شرقي ديالى، من دون وقوع خسائر مادية او بشرية.
وقالت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي في اقليم كردستان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مراصدنا الزلزالية سجلت حدوث هزة ارضية في تمام الساعة 2:05 من بعد ظهر أمس (الثلاثاء)، وبقوة 3,4 على مقياس ريختر.
واضاف البيان ان الهزة كانت على بعد 24 كيلومترا من مركز المدينة، وكانت على عمق 10 كيلومتر في باطن الارض، مشيرة الى انه تم الشعور بها من قبل المواطنين في قضاء خانقين والمناطق المحيطة بها، مؤكدة عدم تسجيل اية اضرار مادية او بشرية.

**************

انهيار مدارس بسبب الامطار وتدابير في بغداد لمواجهة سيول محتملة
الأمم المتحدة: الفيضانات تسببت في خسائر فادحة
في نينوى وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت منظمة الأمم المتحدة، أن السيول والفيضانات التي اجتاحت أجزاء واسعة من العراق في الثاني والعشرين والثالث والعشرين من الشهر الجاري أدت إلى وقوع خسائر كبيرة، وفيما كشفت محافظة ذي قار، عن تضرر اكثر من خمس عشرة مدرسة جراء موجة الامطار الأخيرة التي ضربت قضاء النصر، دعت محافظة بغداد، الحكومة الاتحادية الى اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة سيول محتملة قادمة من محافظتي نينوى وصلاح الدين.
25 الف شخص
بحاجة الى مساعدة

وقال مكتب التنسيق في الشؤون الإنسانية التابع لمنظمة الأمم المتحدة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان السيول والفيضانات التي اجتاحت أجزاء واسعة من العراق في الثاني والعشرين والثالث والعشرين من الشهر الجاري أدت إلى وقوع خسائر كبيرة.
وأشار إلى أن الأضرار تركزت في محافظتي نينوى وصلاح الدين، مؤكداً أن 15 ألف شخص في نينوى و10 آلاف في صلاح الدين بحاجة للمساعدة.
في الاثناء، أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي، إرسال تعزيزات إغاثية تتضمن مساعدات غذائية وإغاثية وصحية تكفي 2000 عائلة في المناطق المتضررة من السيول في محافظة صلاح الدين.
وأضافت الجمعية في بيان، أن "فرق الهلال الأحمر في صلاح الدين قامت بتنظيم حملات تنظيف منازل العوائل التي اجتاحتها السيول وقامت بتنظيف أكثر من 100 منزل بمشاركة اكثر من 50 متطوعاً".
وأشار البيان، الى "قيام الجمعية بإرسال كوادر طبية لغرض تقديم الخدمات الطبية والاستشارية والصحية للعوائل في المناطق المتضررة مجهزة بالأدوية والمستلزمات الطبية، فضلا عن ارسال عدد من سيارات الاسعاف الاولي لنقل الحالات الطارئة الى اقرب مركز صحي".
وتابع البيان أن "فرق الهلال الأحمر العراقي في الكوت استنفرت كوادرها لتقديم الدعم والاسناد للعوائل التي اجتاحت مناطقها السيول"، لافتةً إلى أن "الجمعية قامت بإرسال تعزيزات غذائية واغاثية لتقديم الدعم الغذائي والاغاثي في المناطق المتضررة".
فريق حكومي في واسط

من جهته، قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عادل ‍ عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن عبد المهدي اوفد فريقا من خلية ادارة الأزمات المدنية إلى محافظة واسط للاطلاع الميداني على واقع المحافظة وتحديد احتياجات المواطنين والاشراف المباشر على تقديم كافة التسهيلات الفورية للمحافظة وللمؤسسات للقيام بأعمالها بعد موجة السيول والامطار التي ضربت المحافظة".
وأضاف المكتب، "تم التأكيد على ابقاء الوضع العام تحت السيطرة، حيث يتم تصريف السيول في وادي كلال بدرة ووادي ترساق إلى هور الشويجة".
وتابع، أن "رئيس الوزراء يتابع شخصيا موجة السيول التي وصلت الى محافظة المثنى، ووجه بتقديم كل الدعم الذي تحتاجه المحافظة واستنفار كافة الجهود، مع وصول تأكيدات من الفرق الميدانية بعدم وجود خسائر بشرية او مادية تذكر في المحافظة".

انهيار مدارس في ذي قار

وفي السياق، قال النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موجة الامطار التي ضربت قضاء النصر تسببت في سقوط خمس مدارس بشكلٍ كامل"، مشيراً الى "وجود عشر مدارس دمرت الامطار سياجها الخارجي وهي آيلة الى السقوط أيضاً ".
وأكد الدخيلي ان "الامطار عرضت المنشآت الحكومية والأهلية الى أضرار كبيرة، فضلاً عن التسبب في سقوط عدد من المنازل أدت الى حدوث إصابة بليغة بين المواطنين ".

تدابير لمواجهة سيول محتملة

الى ذلك، قال محافظ بغداد عطوان العطواني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "على الحكومة المركزية ان تتخذ كافة التدابير والاستعدادات لمواجهة أي طارئ تحسباً لاحتمالية وصول سيول من المحافظات المحاذية لبغداد".
واضاف "وجهنا كافة الدوائر الخدمية والبلدية في العاصمة باستنفار جهودها الالية والبشرية لمواجهة أي طارئ"، مشيرا الى انه "تم اطلاق حملات بلدية واسعة لسحب مياه الامطار وتصريفها".

***********

كتل سياسية: السهيل للتعليم وشواني للعدل ونوزاد هادي للهجرة
والجبوري الاوفر حظا للدفاع
بغداد – طريق الشعب
اكدت كتلة دولة القانون النيابية، ان قصي السهيل هو المرشح الوحيد لحقيبة وزارة التعليم وفالح الفياض هو مرشح رئيس الوزراء لحقيبة الداخلية، فيما رجح ان يكون سليم الجبوري هو الاوفر حظا لشغل حقيبة الدفاع.
وفيما كشفت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني أن خالد شواني هو مرشح الاتحاد لحقيبة وزارة العدل، رشح الديمقراطي الكردستاني نوزاد هادي لحقيبة الهجرة والمهجرين.
وقال المتحدث باسم كتلة دولة القانون البرلمانية بهاء الدين النوري، في تصريح صحفي، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيأتي بما تبقى من كابينته الوزارية كاملة بعد استكمال الحوارات مع الكتل السياسية"، مبينا ان "هنالك ست وزارات حسمت بشكل نهائي، اما وزارتي الدفاع والداخلية فمازالت الصورة لم تكتمل لهما".
واضاف النوري ان "وزارة التعليم العالي تم حسمها ومرشحنا الوحيد لها هو قصي السهيل كما ان فالح الفياض تم ترشيحه مع عدة اسماء ل‍وزارة الداخلية بحسب الاتفاق الذي حصل سابقا بتقديم عدة اسماء لكل وزارة وتم اختياره كمرشح وحيد من قبل رئيس الوزراء من بين الاسماء التي قدمت"، لافتا الى ان "وزارة الدفاع طرحت عليها ايضا عدة اسماء بعضها قيادات عسكرية ذات خبرة وكفاءة ميدانية، اضافة الى اسماء اخرى سياسية من بينها سليم الجبوري الذي نعتقد بحسب المعطيات التي لدينا انه الاوفر حظا لشغل المنصب".
واكد النوري ان "الوزارات ينبغي ان تحسم وان لا تبقى اي وزارة تدار بالوكالة"، موضحا ان "الاتفاقات قابلة للتغيير في أي لحظة ولم يتم الاتفاق بشكل نهائي وبحال عدم حسم الخيارات فان عبد المهدي قد يأتي بأسماء المرشحين ويطرحهم على البرلمان ويترك لهم حرية الاختيار".
من جهته، قال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني بختيار شاويس، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني لديها 18 مقعداً في البرلمان الاتحادي ورغم هذا فهي حتى اللحظة لم تحصل على أية حقيبة ضمن الكابينة الحكومية"، مضيفاً أننا "أعلنا مراراً وتكراراً أننا عازمون على المشاركة في الحكومة وصناعة القرار بما يخدم العراق وشعبه بمختلف مكوناته".
وأوضح شاويش، أن "الاتفاقات النهائية تشير إلى منح الكرد وزارتين بالمتبقي من الكابينة الوزارية"، لافتاً إلى أن "الاتحاد رشح خالد شواني لوزارة العدل، فيما رشح الديمقراطي الكردستاني نوزاد هادي لحقيبة وزارة الهجرة والمهجرين".
وتابع، أن "المعلومات التي لدينا بأن ست وزارات أصبحت محسومة بالتوافق، اما وزارتي الدفاع والداخلية فما زال الحوار مستمراً عليهما ولم يتم الحسم في انتظار مشاورات اللحظات الأخيرة للوصول الى نتائج نهائية للمضي بحسم وزارات الملف الامني"، معتبراً أن "تأخير حسم الكابينة الوزارية يؤثر سلبا على تقديم الخدمات وتطبيق المنهاج الحكومي".

*************

نقابة المعلمين تستنكر استهداف مدير مدرسة في نينوى وتطالب باتخاذ اجراءات رادعة ضد المحافظ
بغداد – طريق الشعب
استنكرت نقابة المعلمين، امس الثلاثاء، استهداف احد مديري المدارس في نينوى، مطالبة باتخاذ اجراءات رادعة بحق المحافظ.
وقال المجلس المركزي للنقابة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إننا في الوقت الذي نشدد فيه على الالتزام بالأنظمة والقوانين و ندعوا زميلاتنا وزملاءنا المعلمين بالتقيد بالقرارات وتوجيهات وزارة التربية والجهات المسؤولة"، معربا عن استنكاره "بأشد العبارات الأسلوب غير القانوني الذي مورس ضد أحد المدراء في مدارس نینوى أم الربيعين التي ضحي من اجلها ابناء العراق وسالت على ارضها الدماء الطاهرة من أجل حفظ وصون كرامة المواطن العراقي".
واضاف ان " أسلوب محافظ نينوى لا يستند الى القوانين والأنظمة المعمول بها حيث كان بإمكانه أتباع الأساليب القانونية وفق قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 المعدل وليس ممارسة الأساليب القهرية والتجاوز بالألفاظ الجارحة الخارجة عن اللياقة الأدبية المتبعة".
وتابع "أننا في نقابة المعلمين العراقيين ومن خلال مجلسها المركزي المنعقد في بغداد الثلاثاء نطالب رئيس الوزراء ومجلس محافظة نينوى وجميع الجهات المعنية بإحالة المحافظ الى المساءلة القانونية لتجاوزه صلاحياته والسبل القانونية وتمنع نشر المقطع عبر صفحات التواصل الاجتماعي من خلال مكتبه الخاص".
واكد انه "اعتداء سافر على كرامة زميلنا وسمعته وتطاول على كرامة مهنة التعليم في العراق كما ونطالب مجلس النواب بإصدار القرارات الرادعة لمثل هذه السلوكيات والاشعار الرسمي والعلني الى الزميل مدير المدرسة ".
ولفت الى ان "نقابة المعلمين وجماهيرها تحتفظ بالحق القانوني بمقاضاة المحافظ وفق السبل القانونية التي كفلها الدستور والانظمة العراقية ولرد الاعتبار لكرامة المهنة ومن يمثلها كما تطالب مجلس القضاء الأعلى بضرورة توجيه جميع المحاكم بتفعيل قانون حماية المعلمين رقم 8 لسنة لردع المتجاوزين".


*************

حقيقة المشاجرة بين الحشد الشعبي والقوات الامنية في تكريت
بغداد – طريق الشعب
اصدر الحشد الشعبي، امس الثلاثاء، توضيحا بشأن مشاجرة بين القوات الامنية ومقاتلي الحشد في تكريت.
وقال قائد عمليات الحشد الشعبي لقاطع محافظة صلاح الدين صفاء الساعدي في بيان، اطلعت عليه ""طريق الشعب"، إن "مشاجرة حدثت، أمس (الثلاثاء)، بين عناصر أمنية ومقاتلين في الحشد الشعبي في سيطرة تابعة للحشد الشعبي بمدينة تكريت"، مبينا أن "السيطرة بعيدة عن مبنى محافظة صلاح الدين".
وأضاف أنه "احيلت قضية المشاجرة إلى التحقيق"، مؤكدا "اننا بدورنا أكدنا ضرورة ان يأخذ التحقيق مجراه بمحاسبة ومعاقبة المقصرين من اي طرف او جهة كانوا".
ونفى الساعدي "الانباء التي تحدثت عن تعرض مبنى محافظة صلاح الدين الى اعتداء او ما شابه ذلك"، لافتا الى ان "مثل هذه الحوادث البسيطة قد تحدث وتحل ولا يمكن لها ان تؤثر على مستوى العلاقة والتعاون بين الاجهزة الامنية والمحافظة".

*************
بلاغ عن انعقاد الموسع الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي
التأم في بغداد يوم 23 تشرين الثاني 2018 الموسع الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي، الذي دعت اليه واعدت له لجنة الاعلام المركزي للحزب .
حضر الاجتماع الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب، والعديد من الرفاق في قيادة الحزب وسكرتاريي وممثلي المحليات والمكاتب الاعلامية ومكتب اعلام الخارج ، اضافة الى الرفاق العاملين في منابر الحزب الاعلامية المختلفة .
بعد كلمة ترحيببة قدمها الرفيق الدكتور صبحي الجميلي نيابة عن لجنة الاعلام المركزي ، وقف الحضور دقيقة صمت تكريما للراحلين عنا من الرفاق والاصدقاء .
وفي مداخلته استعرض الرفيق رائد فهمي التطورات السياسية الراهنة ومواقف الحزب منها ، مؤكدا ان الاعلام هو احد الادوات الرئيسة في العمل من اجل تحقيق مشروعنا للاصلاح والتغيير. فرسالة الاعلام كبيرة ومهمة ويتوجب باستمرارالبحث في مضمونها وشكلها وآليات ايصالها الى المتلقي ، وهذا يرتبط وثيقا باستيعاب وفهم سياسة الحزب واولوياته في الظروف الراهنة .
واشار سكرتير اللجنة المركزية الى اهمية الوضوح السياسي في التعامل مع القضايا المطروحة ، وان يكون اعلامنا قريبا من هموم الناس وتطلعاتهم ومدافعا عنها ، فمصالح ومطالب المواطنين وقضايا العدالة الاجتماعية لها الاولوية، وينبغي ان تجد طريقها الى منابرنا الاعلامية بانسيابية .
وشدد الرفيق فهمي على اهمية دور الاعلام في الدعاية والتحريض والتعبئة ، وبالتالي في الترويج لسياسة الحزب والاسهام في المتغيرات الحاصلة، في اتجاه تغيير موازين القوى لصالح التغيير والاصلاح الحقيقي، وفتح الفضاءات امام تشديد النضال من اجل اقامة دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية .
وتحدث الرفيق مفيد الجزائري ، نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب ورئيس تحرير جريدة " طريق الشعب " عن السياسية الاعلامية للحزب واهدافها ومراميها موضحا ان من بين الاهداف الرئيسة لاعلامنا التعريف بسياسية الحزب واطلاع الناس على مواقفه ، وايلاء الاهتمام لقضايا الكادحين واولويات الناس وحاجاتهم ، وللثقافة والفكر، والدفاع عن الحريات والدمقراطية والحق في التعبير وفي الوصول الى المعلومة ، واشاعة المعرفة والفكر الانساني، والترويج للخيار الاشتراكي للحزب ولفهمنا له في الظروف الملموسة لبلدنا .
وتوقف الرفيق الجزائري عند دور "طريق الشعب" عارضا ما حققته من تقدم الى جانب الصعوبات التي تعاني منها ، وعرّج على مساهمة المكاتب الاعلامية في رفدها بالاخبار والتقارير وعكس الحياة اليومية في المحافظات كافة ، كذلك مطالب المواطنين .
وجرى التشديد على اهمية الاعتناء بالجريدة وتطويرها، شكلا ومضمونا ، ورفدها بالمساهمات المتنوعة ، بما فيها الحوارية ، والاعتناء الفائق بتوزيعها وتوفير مورد مالي لها .
وعن موضوعة وسائل التواصل الاحتماعي واهمية الاستفادة منها في الترويج والدعاية لسياسة الحزب ومواقفه، تحدث الرفيق ياسر السالم عضو اللجنة المركزية للحزب ، مؤكدا ان الاساس في ذلك هو استيعاب سياسة الحزب ، ومبينا ان وسائل التواصل الاجتماعي غدت من اكثر وسائل الاعلام تأثيرا. واشار الى اهمية الترويج لحملات منظمة في وقت واحد ، واهمية تنظيم ادارة الصفحات الالكترونية . واوضح عمل ونشاط المركز الاعلامي للحزب .
وتحدث الرفيق شاكر جابر( احد العاملين في موقع الحزب الالكتروني ) عن دور الشيوعيين في النشر على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والجهد المبذول في هذا الصدد .
وجرى التاكيد على اهمية حسن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والتدقيق في المردود السياسي للنشر فيها .
وفي محور آخر يتعلق بعمل المكاتب الاعلامية والاذاعة تحدث الرفيق حسين النجار، عضو اللجنة المركزية للحزب ، فيما قدم الرفيق داود امين ، نائب سكرتير مكتب اعلام الخارج ، تقريرا عن عمل المكتب ومساهماته خلال الفترة المنصرمة .
وفي ما يخص الاذاعة جرى الحديث عن اهمية تطويرها و تكوين شبكة اذاعية تغطي ارجاء الوطن ،الى جانب تحسين برامجها وصلتها المباشرة مع الناس .
وتم التشديد على دور المكاتب الاعلامية ، واهمية انتظام عملها واستكمال قوامها ، وان تهتم بما يجري في نطاق عملها .
وبشأن المحاور اعلاه دار حوار بناء ساهم فيه المشاركون في الاجتماع ، وتم تقديم معلومات مفصلة عن عمل المكاتب الاعلامية وتقويم ادائها ، انطلاقا من اهمية دورها في منظومة الحزب الاعلامية .
وخلص الموسع الاعلامي للحزب الى مجموعة من القرارات والتوصيات والخلاصات ، بما يعزز هذا الجانب من العمل الحزبي المتنوع ، ويطوره بما يتناسب مع تعدد اوجه الصراع الفكري والسياسي والاعلامي .

*******

ص3
وفد قضائي عراقي رفيع يزور الكويت

بغداد – طريق الشعب
يجري وفد قضائي رفيع المستوى برئاسة القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى زيارة إلى دولة الكويت بناءً على دعوة وجهها رئيس المجلس الأعلى للقضاء الكويتي. وأوضح بيان لمجلس القضاء الأعلى ان "رئيس مجلس القضاء الاعلى ترأس وفداً ضم كلاً من اعضاء محكمة التميز الاتحادية القاضي صباح رومي عناد والقاضي حجاب ابراهيم احمد والقاضي نعمان كريم احمد ورئيس جهاز الادعاء العام القاضي موفق العبيدي ورئيس هيئة الإشراف القضائي جاسم محمد عبود ورؤساء محاكم الاستئناف في البصرة وبغداد الرصافة والكرخ كلا من القاضي عادل عبد الرزاق والقاضي عماد خضير الجابري والقاضي خالد طه احمد". واضاف ان "الوفد القضائي العراقي تم استقباله من قبل المستشار يوسف جاسم المطاوعة رئيس المجلس الأعلى للقضاء في دولة الكويت وسفير جمهورية العراق في الكويت". واوضح البيان ان" الزيارة تأتي تلبية للدعوة الموجهة الى رئيس مجلس القضاء الاعلى من قبل نظيره الكويتي للتباحث في الأمور القضائية المشتركة بين البلدين الشقيقين" .

*********
اعتقال 5 أشخاص اطلقوا النار على منزل بسبب خلاف عشائري

بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الإعلام الأمني، أمس، عن اعتقال خمسة أشخاص أطلقوا النار على منزل أحد المواطنين شمالي بغداد بسبب خلاف عشائري.
وقال المركز في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قوة تابعة لجهاز الأمن الوطني تمكنت من القاء القبض على مجموعة مسلحة مكونة من خمسة أفراد أطلقوا العيارات النارية على دار احد المواطنين بسبب خلاف عشائري شمال العاصمة".
وأشار البيان، إلى أنه "جرى تسليمهم إلى الجهات القضائية المختصة لتدوين أقوالهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

******
واليوم يلتقي نواب البصرة من أجل متابعة ملفات أزمة المحافظة
عبد المهدي يجتمع مع نواب نينوى ويوجه بتلبية مطالب المحافظة
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، عن عقد الاخير اجتماعا مع نواب المحافظة بحضور المحافظ، فيما وجه بتلبية مطالب المحافظة.
وقال المكتب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي عقد اجتماعا مع نواب محافظة نينوى بحضور المحافظ وقائد العمليات ورئيس مجلس المحافظة"، مبينا انه "جرى خلال الاجتماع مناقشة الاوضاع الامنية في المحافظة واستقرارها وإعمارها وموضوع النازحين والجانب الخدمي والزراعي والصناعي والانساني والاستثمار وموازنة المحافظة للسنة المالية 2019".
واضاف ان "النواب ومحافظ ورئيس مجلس محافظة نينوى وقائد عملياتها قدموا شرحا مفصلا عن اوضاع المحافظة".
واكد عبد المهدي حسب البيان ان "اللقاء بنواب المحافظات سيكون تباعا من اجل ايجاد حلول للاشكالات القائمة والمساهمة ببلورة رؤية للمرحلة المقبلة لتوفير كل ما يخدم المواطنين"، مشيرا الى ان "تنسيق العمل والتفاهم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية امر مهم ومفيد جدا".
ولفت الى "أهمية محافظة نينوى باعتبارها واحدة من منارات العلم والثقافة وضرورة العمل بكل جدية لغرض إعادتها الى وضعها الطبيعي وان تبقى هذه المحافظة مناراً و مثالا لوحدة البلاد من خلال تعايش مختلف المكونات فيها"، مشددا على ضرورة "العمل بخطوات عملية ليشعر اهالي الموصل بان الجميع يقومون بواجباتهم بشكل صحيح وبالتالي ينعكس ايجابا على واقع المحافظة".
ووجه عبد المهدي بـ"العمل الفوري على تحقيق مطالب المجتمعين في كل ما يمكن تحقيقه عبر اجراءات ادارية من صلاحيات رئيس مجلس الوزراء، وفيما يخص صلاحيات الجهات الحكومية"، مشددا على ضرورة "تهيئة المواضيع التي يتطلب عرضها على مجلس الوزراء فيما يخص مسألة المفصولين والموازنة المالية وغيرها من المواضيع والخروج بقرارات تخدم اهالي محافظة نينوى".
وأكد النائب عن نينوى شيروان جمال أغا الدوبرداني، اليوم الثلاثاء، ان إجتماع نواب نينوى مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بشأن مطالب المحافظة كان مثمراً.
واضاف ان "الوفد النيابي استعرض خلال الاجتماع العديد من المواضيع فيما يخص الاوضاع الامنية في المحافظة واستقرارها وإعمارها وموضوع النازحين والجانب الخدمي والزراعي والصناعي والانساني والاستثمار وموازنة المحافظة للسنة المالية 2019 وكذلك إعادة المفصولين وتثبيت المحاضرين وموظفي العقود".
واوضح انه "خلال اجتماعنا اليوم اطلعنا رئيس الوزراء على الوضع داخل نينوى ونقلنا له صورة واقعية للمحافظة وطالبناه بحل المشاكل مع الوزارات المعنية للإسراع في بناء وإعمار نينوى"، لافتا الى ان "رئيس الوزراء رحب بنواب نينوى ومحافظ ورئيس مجلس وقائد عمليات نينوى، سيما وهو يرى بأن تنسيق العمل والتفاهم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية امر مهم ومفيد جدا".

واليوم في البصرة

اعلن النائب عن محافظة البصرة بدر الزيادي، ان لقاء سيجمع نواب البصرة اليوم الاربعاء مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لمتابعة عدد من الملفات.
وقال الزيادي في تصريح صحفي ان المجتمعين سيقومون بالتشديد خلال اللقاء على سريان القرارات الخاصة بالمحافظة خلال فترة تصريف الاعمال والتي صوت مجلس النواب على الغائها ومن ضمنها تخويل محافظ البصرة بالصرف المباشر وتحويل الاموال الى البصرة لإنجاز عدد من المشاريع المهمة فضلا عن الـ 10 آلاف درجة وظيفية.
وكشف الزيادي في وقت سابق من يوم أمس، ان القرارات الخاصة بالمحافظة خلال فترة تصريف الاعمال للحكومة السابقة سيتم استثناؤها من قرار الغاء القرارات المتخذة خلال تلك الفترة، فيما اعلن النائب حسن خلاطي ان البرلمان اخطأ بالتصويت على الغاء تلك القرارات.
وصوت مجلس النواب، الاربعاء الماضي على صيغة قرار بإيقاف قرارات حكومة رئيس مجلس الوزراء السابق، حيدر العبادي، خلال فترة تصريف الاعمال الممتدة منذ الأول من تموز وحتى التصويت على الحكومة الجديدة في الـ 24 من تشرين الاول 2018.

********
الاتحاد الوطني يعلن موقفه من المشاركة في حكومة الإقليم
السليمانية – طريق الشعب
أكد المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني انه سيشارك في الحكومة المقبلة لاقليم كردستان ، مشيرا الى أهمية الحوارات التي يجريها مع الحزب الديمقراطي الكردستاني والاطراف السياسية الأخرى لتشكيل الحكومة المقبلة في الاقليم.
وذكر في بيان صحفي نقلته وكالة (الفرات نيوز) ان "المكتب السياسي للاتحاد الوطني ، عقد اجتماعا اليوم الثلاثاء في مدينة السليمانية، بحث فيه الاوضاع السياسية والمرحلة الجديدة في العراق، والأوضاع في اقليم كردستان وحوارات تشكيل الحكومة المقبلة في الاقليم".
وشدد البيان ان "الاتحاد الوطني سيشارك في الحكومة المقبلة لاقليم كوردستان، على اساس الشراكة الحقيقية في القرار، مؤكدا ضرورة توظيف ايرادات وثروات الاقليم لخدمة المواطنين، وتحسين اوضاعهم المعيشية.
وبحسب البيان قرر المكتب السياسي، ان "يعقد المجلس القيادي للاتحاد الوطني، اجتماعا يوم السبت المقبل، لبحث آخر التطورات السياسية في اقليم كردستان والعراق والأوضاع الداخلية للاتحاد الوطني".

***********
التجارة: آليات جديدة لتجهيز الحصة التموينية بكامل مفرداتها
دفعة واحدة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة عن آليات جديدة في عملية تجهيز الحصة التموينية للمواطنين خلال الفترة المقبلة تتضمن تجهيز المفردات الغذائية كاملة من دون تجزئة او تلكؤ. وقال وزير التجارة محمد هاشم العاني في بيان أن الوزارة وضعت آليات عمل تأخذ في نظر الاعتبار توفير المفردات الغذائية كاملة وتجهيزها للمواطنين عبر وكلاء المواد الغذائية في جميع مناطق البلاد بتوقيتات محددة يعلمها المواطن وتعلن عبر وسائل الاعلام المختلفة.
وأشار إلى أن الوزارة تدارست خيارات متعددة ووضعت اليد على المخالفات التي تسببت في عدم تجهيز المواطنين بحصصهم بشكل كامل نتيجة تجزئة عمليات التجهيز الامر الذي تم استغلاله من بعض الوكلاء لإضافة مبالغ جديدة او عدم ابلاغ المواطنين عن وجود مواد اخرى ضمن الحصة الواحدة.
كما شدد على الدور الرقابي الذي تضطلع به المؤسسات الرقابية والتفتيشية وصولا للرقابة الجماهيرية في متابعة عمل الوكلاء والإبلاغ عن حالات التقصير او تسرب المواد الى الاسواق التجارية وبيعها بطرق غير مشروعة.
وزير التجارة اكد، وفقا لما اورده البيان، ان ابواب مكتبه مفتوحة لجميع المواطنين في الابلاغ عن حالات التجاوز على المال العام او اي مخالفات تتعلق بعمل المراكز التموينية والوكلاء والمخازن كذلك بامكان المواطنين في المحافظات الشكوى الى دوائر الرقابة التجارية او ارسال تلك الشكاوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى مكتب الوزير او الى دوائر الرقابة التجارية.

*********
السماح لطلبة الخارجي باداء الامتحان لكلا الفرعين الأحيائي والتطبيقي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، أمس، عن السماح لطلبة الخارجي بأداء الامتحان لكلا الفرعين الاحيائي والتطبيقي.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المديرية العامة للتقويم والامتحانات قد وجهت اعماماً للمديريات العامة للتربية في المحافظات كافة ينص على السماح لجميع طلبة الدراسة الخارجية للفرع العلمي سواء كانوا من الراسبين والناجحين بإداء الامتحان بفرع مغاير (الإحياء أو التطبيقي) للعام الحالي 2018 – 2019".
واضافت ان "ذلك جاء بعد موافقة الوزير بالوكالة عليها"، داعية جميع الطلاب الى "الجد في اكمال مسيرتهم التربوية لتقديم الخدمة للعراق".

*********
اعتقال "أم الدواعش" في الموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، عن اعتقال احدى "الارهابيات" المندسات بين النازحين في مخيم الجدعة بالقيارة، والتي تلقب بـ"أُم الدواعش".
وقالت المديرية في بيان إن "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 20 واثر معلومات استخبارية دقيقة القت القبض على ام الدواعش، وهي احدى الارهابيات المندسات بين النازحين في مخيم الجدعة في القيارة بالموصل".
وأضافت المديرية، أن "ام الدواعش كانت تعمل على ايصال المواد الغذائية للدواعش في اوكارهم، وهي من المطلوبات للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق احكام المادة اربعة إرهاب".

***********
الأمم المتحدة تدعو لإنهاء العنف ضد النساء في العراق
النساء العراقيات يتضامنّ لمناهضة العنف الموجه ضد المرأة
بغداد - انتصار الميالي
تجمع العشرات من المدافعات والمدافعين عن حقوق المرأة والمناهضين للعنف، يوم السبت الماضي، في ساحة كهرمانة وسط العاصمة بغداد، في وقفة تضامنية نظمتها رابطة المرأة العراقية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والإعلان العالمي لاتفاقية سيداو.
وفي تصريح لسكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل جاء فيه: مازالت النساء العراقيات يعشن أوضاع تزداد تدهورا يوما بعد يوم بسبب ارتفاع معدلات العنف الأسري والمجتمعي ، وتزايد حجم المخاطر التي تواجهها النساء كناشطات وعاملات في القطاع الخاص والعام ، فضلا عن التمييز القائم على النوع الاجتماعي والذي جعل مشاركة المرأة تراجع في مواقع صنع القرار وتهميش دورها في المناصب السيادية.
وقد أصدرت رابطة المرأة العراقية بيانا بالمناسبة أكدت فيه على: بإعادة وزارة المرأة ضمن الهيكل الحكومي بحقيبة وزارية وصلاحيات وميزانية كاملة بعيدة عن المحاصصة الحزبية والطائفية والسعي لإنشاء مجلس وطني لتمكين المرأة، ليتسنى التنسيق والتعاون والعمل المشترك بينهم وفق آلية وطنية تهتم بملف المرأة ، وتنفيذ وإقامة الكثير من الأنشطة والبرامج الهادفة إلى خلق وعي واسع حول الحقوق الإنسانية للمرأة ومتابعة الضغط باتجاه الإسراع في تشريع قانون الحماية من العنف الأسري، ووضع آليات حقيقية للتنفيذ والحماية، والعمل على تطوير ستراتيجية مناهضة العنف ومتابعة تنفيذها بما يساعد في البحث عن الأسباب ووضع الحلول والمعالجات، وخلق ملاذات آمنة توفر الدعم المادي والمعنوي بما يساعد في تنفيذ برامج التأهيل والتمكين للنساء والفتيات الناجيات من العنف ، وتدريب وتمكين النساء العائدات من النزوح ليساهمن في إعادة إعمار مدنهن التي تعرضت للإرهاب.
هذا وتحتفل العديد من المؤسسات والمنظمات بهذه المناسبة تذكيرا بمخاطر العنف وتأثيراته على النساء والفتيات والأطفال بشكل خاص وعلى الأسرة والمجتمع بشكل عام مما يتطلب اتخاذ الكثير من الإجراءات الرادعة والعاجلة لمكافحة العنف والوقاية منه وتوفير الحماية للضحايا والناجيات من العنف وتعويضهن عن الأضرار التي لحقت بهن ومحاسبة ومعاقبة المتسببين.
وتقول الامم المتحدة إنه "لا تزال النساء والفتيات من خلفيات مختلفة في العراق عرضة للعنف إن كان في المنازل، أو في المدرسة و في الأماكن العامة".
ويظهر مسح مشترك أجرته مؤخراً الحكومة العراقية واليونيسف أن 37 في المائة من النساء بين الـ15 والـ49 من العمر في العراق يعتبرن أن العنف ضد المرأة أمر مقبول، في حين بينت دراسة جديدة أجراها الصندوق الأمم المتحدة للسكان أن 63 في المائة من حوادث العنف القائم على النوع الاجتماعي في العراق مرتكبة من قبل أحد أفراد الأسرة.
ومع بداية حملة الـ16 يوم لإنهاء العنف ضد المرأة، يجدد كلّ من اليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان التزامهما بإنهاء جميع أشكال العنف ضد المرأة.
ويقول بيتر هوكينز، ممثل اليونيسف في العراق: "إن العنف ضد النساء والفتيات انتهاك لحقوق الإنسان وله تأثير مدمر على صحتهن ورفاههن ومستقبلهن. وهذا أمر لا يمكن تبريره. النساء والفتيات يشكلن نصف عدد السكان ولديهن الحق في العيش في مأمن من الخوف والعنف بما يسمح لهن العيش إلى أقصى إمكاناتهن".
ومن جهته، أضاف الدكتور أولوريمي سوجنرو، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق: “إن إنهاء العنف ضد النساء والفتيات ليس خيارا بل التزام طويل الأمد يجب أن يصبح جزءا لا يتجزأ من المجتمع العراقي وذلك من خلال الجهود المشتركة. تعولنا النساء والفتيات على منع جميع أشكال العنف ضدهن والوقوف إلى جانبهن للوصول الى حياة كريمة".
لا يزال تهديد ومخاطر العنف ضد النساء والفتيات قائم، لا سيما العنف الجنسي والاستغلال الجنسي والمضايقة وزواج الأطفال في مناطق النزوح وتلك التي يعود اليها النازحون إذ يتم تزويج فتيات بعمر الـ12 سنة في البلاد.
ويقدم صندوق الأمم المتحدة للسكان اليونيسف خدمات متخصصة، بما في ذلك الدعم النفسي الاجتماعي للناجيات من العنف الجنسي وتعمل المنظمتان على وضع حد لزواج الأطفال من خلال الشركاء والمراكز التي تدعمها. كما دعم الصندوق إطلاق خط ساخن لمساعدة من يتعرض للعنف القائم على النوع الاجتماعي في إقليم كردستان العراق.
ويدعو صندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف إلى توفير خدمات شاملة ومخصصة لعمر الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي من أجل تدريب موظفي القضاء والأمن على مساعدة الناجيات من النساء والأطفال بطريقة رحيمة ولطيفة وإعطاء الأولوية لحقوق الناجيات واحتياجاتهن. كما تدعو المنظمتان إلى تعزيز إنفاذ التشريعات المناهضة للزواج المبكر من أجل حماية الأطفال والفتيات.

***********

ص4
الكشف عن عملية "استيلاء" على عقار حكومي مساحته 14 ألف دونم

بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب المفتش العام لوزارة المالية، امس الثلاثاء، عن عملية استيلاء على عقار تابع للوزارة تبلغ مساحته 14 ألف دونم. وقال المكتب في بيان اطلعت "طريق الشعب" عليه، إنه تمكن من "كشف عملية استيلاء على عقار مساحته 14 ألف دونم تابع لوزارة المالية مُستغل من قبل بعض ضعاف النفوس ليتم إنشاء مشاريع تجارية وزراعية وسكنية". مضيفا، أن "معلومات وردت تفيد بأن مساحات من العقار بيعت إلى مواطنين خلافاً للقانون على الرغم من أن الأرض المذكورة مملوكة لوزارة المالية وأن الوزارة سبق وأن أبرمت عقداً مع الجهة المستفيدة (وزارة الزراعة) في سنة 1993 ولمدة 25 سنة لغرض إنشاء مشروع دواجن لصالح الدولة". وذكر البيان، أن المكتب "اتخذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة الملف إلى هيئة النزاهة وتوجيه الجهات المختصة في الوزارة باتخاذ الإجراءات الأصولية اللازمة بشأن الوقوف على الخروق المرتكبة في العقار المذكور وإعادة الأرض إلى وزارة المالية ومحاسبة المتجاوزين على المال العام".

**********
الإعلان عن أرقام حصة الأسواق العالمية من النفط العراقي في 2019

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط عن الكميات التي سيتم تصديرها للسوق العالمية خلال عام 2019. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن الوزارة اقرت تخصيص الكميات للعقود الجديدة للشركات المشترية لنفط خام البصرة بنوعيه الخفيف والثقيل ونفط خام كركوك لعام 2019 القادم، مشيرا الى انه تم وضع الاسس والآليات التسويقية والاقتصادية والرؤية الستراتيجية المعتمدة من قبل شركة تسويق النفط (سومو) في تخصيص الكميات المتاحة للتصدير وحسب اهمية كل سوق من حيث حجم الطلب والعائد المالي المتحقق لبيع البرميل الواحد. وأوضح ان وزير النفط ثامر الغضبان وجه بانتهاج سياسة متوازنة في تعاملها مع السوق النفطية العالمية، للمحافظة على استقرار الاسواق وبما يضمن ويحقق مصلحة العراق الاقتصادية. وبين ان الوزارة حددت نسب الاسواق العالمية الرئيسة من صادرات النفط الخام العراقي، حيث بلغت نسبة الكميات المخصصة من اجمالي الكميات المخطط تصديرها العام المقبل 2019 للسوق الآسيوي (67 في المائة) وللسوق الاوربي (20 في المائة) وللسوق الامريكي (13 في المائة).

*********
نحو 600 مشروع متلكئ في صلاح الدين كشفت عنها هيأة النزاهة
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس، عن وجود 598 مشروعاً متلكئاً في محافظة صلاح الدين، وفيما بينت أن 269 مشروعاً من بين تلك المشاريع تم فتح قضايا جزائية فيها، أشارت إلى عدة أسباب للتلكؤ من بينها قلة التخصيصات أو عدم وجودها، وخروج قسم من المناطق عن سيطرة القوات الأمنية.
وقالت الهيئة في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "ضمن جهود وإجراءات هيئة النزاهة في الرصد والمتابعة والتحقيق في المشاريع المتلكئة في المحافظات، كشفت الهيئة عن تقريرها الأول في هذا الشأن، إذ أفصحت عن مجمل المشاريع المتلكئة في محافظة صلاح الدين التي تم رصدها وتوثيقها من قبل إحدى فرقها الذي انتقل للمحافظة للتحري والتحقيق في مشاريع الإعمار والخدمات والاستثمار المتلكئة"، مبينةً أن "عددها بلغ 598 مشروعا، منها 269 مشروعا تم فتح قضايا جزائية فيها".
وأوضحت الهيئة، أن "المشاريع التي تم فتح قضايا جزائية فيها تنوعت بين الطاقة الكهربائية ومجمعات الماء وشبكات المجاري وإنشاء الطرق وإكساؤها وبناء المدارس والملاعب الرياضية وقاعات المناسبات وغيرها"، مشيرةً إلى أن "المحافظة لم تقم بتصفية السلف المالية لـ 179 مشروعا منها، إضافة إلى وجود مزاعم بصرف المبالغ المالية المخصصة لبعض المشاريع على خلاف التعليمات، وما ترتب على ذلك من هدر بتلك الأموال".
ولفتت الهيئة، إلى "وجود مزاعم بتلاعب وهدر للمال العام في عدد من المشاريع، إذ كشف التقرير عن قيام المحافظة بالتعاقد على تجهيز آليات تخصصية لمديرية بلديات صلاح الدين بمبلغ (27,900,000,000) مليار دينار تم تجهيز جزء منها وهدر بقية المبلغ لحسابهم الشخصي، وصرف مبلغ (5,775,000,000) مليار دينار إلى إحدى الشركات؛ لإنشاء طريق الدور – العلم ، بالرغم من أن نسبة الإنجاز كانت (صفر في المائة)، إضافة إلى وجود مخالفات في مشروع مجاري بلد الكبير، فضلا عن تغيير مناشئ بعض المواد لعدد من المشاريع خلافا للعقد، وشراء مواد بأسعار باهظة، والاستعانة بمقاولين ثانويين، وقيام المحافظة بإحالة المشاريع بأسلوب الدعوة المباشرة".
وأضافت، أن "مجموع المشاريع المتلكئة التي لم يتم فتح قضايا جزائية فيها حتى الآن بلغ 329 مشروعا بكلفة تجاوزت تريليوني دينار عراقي تمول من الأموال المخصصة لتنمية الأقاليم والبترودولار، والخطة الاستثمارية لعدد من الوزارات"، موضحةً أن "تلك المشاريع توزعت بين إنشاء حوالي 300 بناية مدرسية ورياض أطفال، إضافة إلى مستشفيات ومراكز صحية وأبنية للعيادات الخارجية واللجان الطبية، إضافة إلى تجهيز معدات لمحطات الطاقة الكهربائية، ونصب وحدات ماء مجمعة، والعديد من الطرق والمباني الحكومية، وتراوحت نسب الإنجاز بين ( صفر -95 في المائة)". وبشأن أسباب التلكؤ، بين التقرير أنها "تراوحت بين قلة التخصيصات أو عدم وجودها وإيقاف التمويل من قبل المحافظة، إضافة إلى ضعف الإمكانيات المادية للشركات المنفذة، وسحب العمل من المقاولين، وخروج قسم من المناطق عن سيطرة القوات الأمنية"، متابعاً أن "أبرز المشاريع المتوقفة مشروع بناء أربعة مستشفيات من قبل شركات ألمانية وتركية بمبلغ (140,000,000) مليون دولار أمريكي، إضافة إلى إنشاء طرق بطول (800) كم في عدد من الأقضية والنواحي بكلفة (96,000,000,000) مليار دينار، وإكمال مشروعي ماء الدجيل وبلد الجديدين بكلفة (97,000,000,000) مليار دينار".

*******
أسعار النفط تهبط والسوق تترقب اجتماعي العشرين وأوبك
بغداد – طريق الشعب
تراجعت أسعار النفط، أمس، تحت ضغط إنتاج السعودية القياسي رغم مساعي أكبر منتج في أوبك لخفض الإمدادات قبل اجتماع المنظمة في النمسا الأسبوع المقبل.
وانخفض خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة لتصل 59 دولارا للبرميل منخفضا 70 سنتا بما يعادل 1.11 في المائة عن الإغلاق السابق.
وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أيضا في العقود الآجلة 65 سنتا أو 1.32 في المائة إلى 50.95 دولارا للبرميل.
وكان مصدر بقطاع النفط قال إن السعودية زادت إنتاجها من النفط إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في تشرين الثاني، إذ ضخت ما بين 11.1 مليون و11.3 مليون برميل يوميا منذ بداية الشهر.
فيما يترقب المتعاملون نتيجة اجتماع مجموعة العشرين في بوينس أيرس، فيما ينتظر أيضا اجتماع أوبك السنوي في السادس من كانون الأول.

********
نائب يستغرب إحالة مشاريع الحفر إلى شركات أجنبية
لجنة وزارية توافق على عقد حفر الآبار ضمن مشاريع تطوير حقل غرب القرنة /2
بغداد – طريق الشعب
ناقشت لجنة الطاقة الوزارية، أمس، خطط وزارة الكهرباء لعام 2019 والمشاريع الاستثمارية والطاقة البديلة، وفيما قررت توجيه وزارة الموارد المائية باعداد دراسة فنية وتقييمية عن سد دربنديخان، وافقت على عقد حفر الآبار ضمن مشاريع تطوير حقل غرب القرنة /2 في محافظة البصرة.
وقال المكتب الإعلامي لوزارة النفط في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "لجنة الطاقة الوزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان عقدت اجتماعها الاسبوعي، حيث تمت مناقشة مجموعة من القضايا التي تم إدراجها ضمن جدول الأعمال".
وأضاف البيان، أنه "في بداية الاجتماع أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة أهمية هذا القطاع في تعزيز وتنمية الاقتصاد الوطني الذي يتطلب جهداً كبيراً لمواجهة التحديات، من خلال الخطط والبرامج الرصينة والعمل بروح الفريق الواحد من اجل تحقيق اهداف الحكومة في الاستثمار الامثل للثروة الوطنية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين".
وبين، أن "اللجنة ناقشت خطط وزارة الكهرباء لعام 2019 والمشاريع الاستثمارية والطاقة البديلة وغيرها من الملفات التي تأتي ضمن اولويات العمل، وتم التوجيه بضرورة الاهتمام في تعظيم الموارد المالية للوزارة لأهميتها في تطوير هذا القطاع والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن العراقي".
وتابع، أنه "تمت مناقشة واستعراض موقف الخزين المائي والاستثمار الامثل لمياه الامطار والسيول"، مشيراً إلى أن "اللجنة قررت توجيه وزارة الموارد المائية باعداد دراسة فنية وتقييمية عن سد دربنديخان".
وبخصوص القطاع النفطي، لفت البيان إلى أن "اللجنة وافقت على عقد حفر الآبار المقدم من قبل شركة نفط البصرة ضمن مشاريع تطوير حقل غرب القرنة /2 في محافظة البصرة واحالة العقد الى مجلس الوزراء للمصادقة عليه".
من جانبه، أعرب عضو مجلس النواب هيثم الجبوري، أمس، عن استغرابه من إحالة مشاريع حفر الآبار النفطية إلى شركات أجنبية، مبدياً تحفظه على مصادقة اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء على هكذا مشاريع.
وقال الجبوري في بيان ، "نستغرب من إحالة مشاريع حفر الآبار النفطية على شركات أجنبية ونحن نمتلك شركة حفر وطنية بكوادر ومعدات كبيرة، كما نبدي تحفظنا على مصادقة اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء على هكذا مشاريع ولا تحفز الشركات الوطنية لإنجازها".
وأضاف الجبوري، أن تلك المشاريع "تكلف عشرات المليارات من الدولارات فمن باب أولى أن تعاد هذه المبالغ للخزينة العامة للدولة ونحن بأمس الحاجة لها في وقت يمر البلد بأزمة مالية واقتصادية دعتنا للاقتراض الداخلي والخارجي وبمبالغ هائلة"، داعياً رئاسة الوزراء إلى "مراجعة جميع العقود الثانوية المبرمة من قبل الشركات الأجنبية والوطنية منها".

**********
خمسة أسباب عطلت الاستثمار في العراق
بغداد - طريق الشعب
حدد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي أمس الثلاثاء خمس نقاط عطلت مسيرة الاستثمار في العراق.
وكانت الهيئة الوطنية للاستثمار قد عقدت في وقت سابق من يوم أمس ورشة العمل الموسعة والمتخصصة بمناقشة الخارطة الاستثمارية للعراق للعام 2019 بحضور الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ورئيس سكرتارية الهيئة التنسيقية بين المحافظات طورهان المفتي ورؤساء عدد من هيئات الاستثمار في المحافظات اضافة الى ممثلي عدد من الوزارات ومؤسسات الدولة ذات العلاقة.
واكد الاعرجي في كلمة افتتح فيها اعمال الجلسة ان هذه الورشة تأتي استكمالا للاجتماع الاول الذي ضم ممثلي نشاط الاستثمار في وزارات ودوائر الدولة المختلفة لمناقشة الخارطة الاستثمارية للعام 2019 وهي استجابة لدعوة دولة رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي لمناقشة واقع الاستثمار في العراق ووضع الحلول الناجعة للمعوقات التي تواجه المشاريع الاستثمارية في عموم محافظات البلاد.
وحدد خمس نقاط اساسية اسهمت بتعطيل مسيرة الاستثمار في العراق ثلاثة منها تتعلق بقانون الاستثمار يتثمل الاول فيها بعدم تطبيق قانون النافذة الواحدة كما يجب ان يكون وعدم تمتع ممثلي هذه الدائرة في الوزارات بالصلاحيات اللازمة باتخاذ القرار فيما مثلت صعوبات تخصيص الارض وخضوعها لإرادات واهواء وتفسيرات جهات مختلفة المشكلة الثانية، ليحتل الجهاز المصرفي والتمويل وما يمكن ان يمثله من دعم للمشاريع الاقتصادية المشكلة الثالثة.
كما عد الاعرجي المحاصصة السياسية وما رافقها من تدخل البعض في مجالس المحافظات واثرها على تعطيل العمل الاستثماري، فضلا عن عدد من انتشار بعض مظاهر الفساد الإداري معضلتين كبيرتين حرفت مسار الاستثمار عما خططت له الدولة وما هدف اليه قانون الاستثمار عند تشريعه.
ودعا رئيس الهيئة الى اهمية وضع خطط واقعية وقابلة للتنفيذ للمرحلة القادمة وما قد تشهده من تذبذب في الاسعار العالمية للنفط الامر الذي يحتم على القائمين على النشاط الاقتصادي للبلد بالعمل وفق منظومة الاقتصاد المتنوع وغير الاحادي وردم الفجوة المتسعة بين الجهات المعنية بهذا النشاط من جهة واصحاب رؤوس الاموال والشركات ورجال الاعمال من جهة اخرى والتي تعكس عدم فهم دقيق لروح المواد التي جاء بها قانون الاستثمار.

********
التخطيط: انخفاض عدد العاملين بنسبة 2.4 في المائة للقطاع العام التجاري لعام 2017
بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، أمس، عن انخفاض عدد العاملين بنسبة 2.4 في المائة من اجمالي العاملين في القطاع العام التجاري لعام 2017.
وقال الجهاز في تقرير له، إن "عدد المنشآت المشمولة 8 منشآت لسنة 2017 تابعة لكل من وزارة النفط ووزارة الزراعة ووزارة الصحة ووزارة التجارة".
وأضاف الجهاز، أن "عدد العاملين في هذه المنشآت بلغ 45 ألفاً و730 عاملاً لسنة 2017 حيث بلغ عدد الذكور 36 ألفاً و292 عاملاً وبنسبة 79.4 في المائة، في حين بلغ عدد الاناث 9438 عاملة وبنسبة بلغت 20.4 في المائة وبنسبة انخفاض مقدارها 2.4 في المائة مقارنة بعام 2016 حيث بلغ 46876 عاملا"، عازية انخفاض عدد العاملين إلى "إحالة الكثير منهم على التقاعد".
وبين، أن "مجموع الأجور والرواتب والمزايا المدفوعة للعاملين بلغت 721 مليار دينار وبنسبة زيادة مقدارها 1.8 في المائة مقارنة بعام 2016 حيث بلغت 708 مليار دينار"، موضحةً أن "سبب هذا الارتفاع يعود الى زيادة عدد الموظفين في وزارتي النفط والصحة خلال عام 2017".
وأشار الجهاز، إلى أن "قيمة المشتريات لعام 2017 بلغت 8579 مليار دينار وبنسبة زيادة بلغت 13.4 في المائة مقارنة بعام 2016 التي بلغت قيمة المشتريات فيها 7565 مليار دينار".
ويعتمد الجهاز المركزي للإحصاء قانون الإحصاء رقم 21 لسنة 1972 المعدل والمتضمن الجانب الإلزامي لجمع البيانات الإحصائية مع ضمان سرية المعلومات وتحديد حقوق وواجبات المستجيبين والمستفيدين، ويعتبر الجهاز المرجع المختص في كل ما يتعلق بعمليات الاحصاء المختلفة.

*********
نحو إزالة الأوهام بشأن سياسات اليمين المتطرف
إيطاليا .. الخلاف مع الاتحاد الأوربي
لا يعني القطيعة مع الاقتصاد الليبرالي الجديد
متابعة – طريق الشعب
الخلاف بين الحكومة الإيطالية والمفوضية الأوروبية بشأن مشروع الموازنة الايطالية الجديدة؛ اعطى زخما للمخاوف المثارة منذ سنوات بخصوص تسارع وتيرة إفلاس ثالث أكبر اقتصاد في أوروبا (الإيطالي)، وتفكك منطقة اليورو.
فقد رفضت المفوضية الأوربية قبل أيام، مشروع الائتلاف الحاكم في روما لميزانية عام 2019، واعتبرت أنه يتجاوز المعايير الأوربية الى حد بعيد، ويرفع معدلات العجز إلى 2.9 في المائة العام المقبل وإلى 3.1 في المائة عام 2020، وبذلك يهدد استقرار ايطاليا.
في المقابل رفضت الحكومة الإيطالية، المشكلة من رابطة الشمال اليمينية المتطرف (فاشيون جدد) وحركة "خمس نجوم" الشعبوية، طلب بروكسل منها تصحيح ميزانيتها. وردت المفوضية على ذلك بتمهيد الطريق لفرض عقوبات مالية على إيطاليا، يمكن أن تصل إلى 0,2 في المائة من ناتجها الإجمالي المحلي.

فشل اقتصادي

ولقد تجاوزت ديون ايطاليا البالغة 2,3 تريليون يورو، نسبة 132 في المائة من إجمالي ناتجها المحلي، أي ما يساوي ثلث الديون السيادية لكافة دول منطقة اليورو.
وفي موازاة اقترابها من حافة العجز عن خدمة هذه الديون، تعاني إيطاليا من هبوط كبير في انتاجها الصناعي، وانكماش اقتصادي مستمر، وتراجع في موارد الدولة مقابل زيادة كبيرة ومستمرة في الرواتب، وفشل في تحقيق نمو اقتصادي وفي إصلاح الميزانية.
وبدلا من التعهد بخفض إنفاقها وتنفيذ إصلاحات، ضمّنت الحكومة الإيطالية مشروع ميزانيتها لعام 2019 خفضا لسن التقاعد وزيادة في الرواتب التقاعدية، ومنح راتب أساسي للفقراء والعاطلين، وخفضا للضرائب وزيادة في النفقات الحكومية وتوسعا في تمويلها عبر زيادة الديون.
في المقابل ومع تمسك الائتلاف الحاكم بمشروع ميزانيته ورفضه تصحيحها، وتلويح بعض سياسييه بخروج البلاد من الاتحاد الأوربي، طالب رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر الاتحاد بالحزم تجاه إيطاليا، لتجنب تعريض مشروع اليورو للخطر.
أزمة خطيرة

وحذر خبراء اقتصاديون اوربيون من أن تفضي هذه المواجهة ، بموازاة اقتراب وكالات التصنيف الائتماني من خفض تصنيف إيطاليا، إلى زيادة فوائد الديون المتراكمة على هذا البلد، وتسريع وتيرة إفلاسه، ووضع الاتحاد الأوربي في مواجهة تداعيات أزمة مالية خطيرة، تتضاءل أمامها أزمة الديون اليونانية عام 2010.
ويؤشر الحجم الكبير للاقتصاد الإيطالي البالغ عشرة أضعاف الاقتصاد اليوناني؛ صعوبة بل واستحالة اعتماد الاتحاد الأوربي وصفته المعروفة مثلما فعل مع أثينا.
ويهدد خروج بريطانيا المتوقع من الاتحاد الأوروبي يوم 29 آذار 2019 بتراجع ترتيب الاتحاد من ثاني إلى ثالث قوة اقتصادية في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.
ويرى خبير البورصات البروفيسور ماكس أوته أن تفجير الاقتصاد الإيطالي العليل أزمة مالية أوربية جديدة تسفر عن تحطيم اليورو، بات مسألة وقت، بعد أن رفض صندوق النقد الدولي تقديم مساعدة.

عدم الوقوع في فخ الفاشيين الجدد

من جانبه اكد حزب اعادة التأسيس الشيوعي الايطالي موقفه الذي يتلخص في عبارة: "لسنا مع المفوضية الأوربية، ولا مع الحكومة". وتتفق اغلب قوى اليسار الجذري الايطالي على ان خلاف حكومة اليمين الشعبوي مع المفوضية الأوربية لا يعني تلقائيا تخليها عن سياسات الليبرالية الجديدة الاقتصادية. وان نائب رئيس الوزراء الايطالي وزعيم رابطة الشمال الفاشية، يوظف الصراع الحالي لأغراض دعائية، ولتحقيق اكبر نجاح انتخابي ممكن في انتخابات البرلمان الأوربي المقبلة، كما يعمل على تعميق الانشقاق المجتمعي في البلاد.. وهي ترى في الوقت نفسه، ان بعض اليساريين يقعون في خطأ منهجي اساسي، عندما يعتقدون ان موقف الحكومة يعزز السيادة الوطنية. فالسيادة الوطنية لدى هؤلاء تعني تحجيم حقوق كل من يعتبرونهم "غرباء". ويجري التنازل عن الحقوق الاجتماعية لمصلحة دولة استبدادية، تثير الأوهام بشأن "الغرباء"، وتؤدي إلى المزيد من المظالم، والإقصاء ، والحد من الحقوق المدنية ، وهوس الدولة البوليسية ،التي توظف تراكم خبرة الليبراليين الجدد، الممتدة الى ثلاثين عاما.

***********
ص 5

صمت الرمال

صدرت عن "الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة" مختارات من قصص الكاتب محمود الورداني تحت عنوان "صمت الرمال".
كتبت القصص- وعددها 27 قصة- بين 1970 و2008، ويقول الورداني في تقديمه لها: "حرصتُ في اختياري لها من بين أربع مجموعات هي كل ما يشكل إسهامي في القصة القصيرة، على اختيار ما يمثل كل المراحل التي أظن أنني مررت بها. إلا أنني لم أستوعب مقولة راجت لسنوات عدة ومضمونها أننا في زمن الرواية، وطبقاً لخبرتي الشخصية فإن هناك تجارب لا يمكن التعبير عنها إلا بالقصة القصيرة، وتجارب أخرى لا تقبل إلا أن يعبر عنها من خلال الأعمال الروائية".

************

مقهى الثقافة...

الجواز وحدود البلد

باتت الجغرافيا من اهم قلاع المعرفة، كما تقول الانثروبولويجا،لأنها تمتلك ما يجعل أي قرار قائمًا في واقع معاش. ومن هذه القرارات التي قسمت مدن العراق إلى طوائف وقبائل ومناطق، ما اصطلح عليه بـ "الصبات" بديلا عن السيطرات. أن مهمة الصبات هي اقامة نوع من الثقافة المحاصصاتية التي حملت في أبعادها تقسيمًا لجغرافية المدن العراقية، وبالتالي لسكان المدن العراقية.
ويتحدث مهندسو ما بعد الحداثة عن أن حدود البلدان ستمر في القرن الواحد والعشرين داخل المدن، وهذا ما حدث للمدن العراقية التي لم تكتف بعزل منطقة عن أخرى. بل هوية منطقة عن هوية منطقة أخرى، وإذا كان مهندسو مابعد الحداثة يتحدثون عن دور الأسواق والاتصالات والعولمة والمراكز المتعددة، في صنع مدن عديدة ضمن مدينة كبيرة، فاننا نجد الصورة المشوهة للعزل بين سكان المدن العراقية متحققة دون هذه العولمة.
ومن يستقرئ الحدود المصطنعة التي قسمت العراقيين إلى فئات وطوائف، يجد ثمة عوامل خارجية وأخرى داخلية فرضت هذا التقسيم. فعندما تفصل منطقة يسكنها الشيعة عن منطقة أخرى يسكنها السّنة، وكلاهما معًا عن منطقة ثالثة يسكنها المسيحيون، تشعر ولو من بعيد أن دولًا معينة قد رسمت خارطة بعض مدننا، ومنها دول الاحتلال، وفرضت هذا التقسيم الطائفي بقوة السلاح. وبدون ان نسمي تلك البلدان، نجد أن حدود العراق الداخلية قد رسمت طريقة أخرى للعيش، مما مهد لداعش أن يستغل هذا التقسيم الجغرافي وينشئ دولته اللا إسلامية في مناطق وجدت نفسها معزولة بعد عام 2003.
وهذا يعني أن هذه السواترالتي تمنع السير والرؤية، اسست ثقافة العزل وفرزت صورا سياسية وثقافية ودينية. وبالتأكيد سيكون الأبناء ممن عايشوا هذه التقسيمات، وما رافقها من عداء وحراب، هم الضحية لأن هذه المظاهر ستيقى في ذاكرتهم مدى الحياة، شأنها شأن أي فعل جماعي مورس ضد الناس. وإذا ما تغلغلنا بعيدًا في ظاهرة العزل بين أبناء الشعب الواحد، نجدها انتجت المحاصصة وأغنتها بثقافة البعض ممن يستغل الناس في موارد عيشهم ورزقهم، ومنها المدارس التي تبنت ظروف العزل بين الطوائف، كما مهدت للتغطية على الفاسدين وحمايتهم والتغاضي عنهم. فبعض الشوارع لا يسير فيها إلا من أنتمى للمنطقة المعزولة، و الكهرباء لا توزع إلا لمن هو في جهة صاحب المولدة، وهكذا بدأ الشق في الثوب العراقي يتسع .
لن تكون هذه الظاهرة بمعزل عن الفكر العام للناس. وما اشيع هذه الأيام من فتح المنطقة الخضراء امام المركبات والناس، لهو ظاهرة يجب ان تدرس اجتماعيًا، لأن المنطقة الخضراء التي يتآلف فيها كل السياسيين ومن كل الجهات والأديان والأطراف، تمثل الرأس للعراق، كما تعني بؤرة التآلف بين المكونات، ونجد ظاهرة المنطقة الخضراء قد عُممت على كل المحافظات، في ما يسمى بمجالس المحافظات، بينما اطراف الجسد العراقي، وهي المناطق التي تتألف منها المدن، مشلولة، وموزعة، ومرتبكة السير والحركة.
حسنا، سنجد بعض الحرية في فتح أجزاء من المنطقة الخضراء ولاشك، وهذا يعني ان ثمة فرصة جيدة لأطراف الجسم العراقي بأن تتحرك وتنشط وتعمل، الأمر الذي يقلل من المشاحنات والهويات الفرعية والحسابات الطائفية والمحاصصاتية. وياحبذا لو فتحت كل الطرق الأخرى في بغداد والمدن الاخرى، وازيحت العشوائيات والسقائف التي أغلقت الطرق الفرعية في مراكز السكن، لأمكننا القول ان الجغرافيا العراقية أصبحت حسب رأي ليفي شتراوس من أهم قلاع المعرفة، اجتماعيا وثقافيا.

ياسين النصير

************

تورغينيف.. حياة بلا ضفاف
موسكو – عبدالله حبه
تحتفل الأوساط الأدبية في روسيا والعالم في هذه الأيام بمناسبة مرور 200 عام على مولد الكاتب الروسي الكبير ايفان تورغينيف "1818-1883"، فتعقد المؤتمرات عن إبداعه وتفتتح المعارض وتجري الإحتفالات في الأماكن التي عاش الكاتب أو قضى فترة النفي فيها، بينما تقدم المسارح العديد من مسرحياته الكثيرة . وافتتح الرئيس فلاديمير بوتين نصب تورغينيف بوسط موسكو. إن أعمال هذا الكاتب الفذ تعد بمثابة مرآة حياة المجتمع الروسي في فترة عصيبة سبقت إلغاء القنانة وبعده، ونشوء الممهدات لإجراء اصلاحات شاملة في الدولة. وآنذاك أمل تورغينيف مثل الكثيرين من النخبة المثقفة في روسيا في أن زمن التغيير آت لا محالة، بيد أن هذا الأمل كان مجرد سراب يحسبه الضمآن ماء، لكنه إذا اقترب منه لا يجد سوى الرمال.
لقد ترك تورغينيف أثرا عميقا في الأدب الروسي بما كتبه من روايات ومسرحيات وقصص. وتبقى أعماله -" مو مو " و" مذكرات صياد " و" الأبناء والبنون" و"عش النبلاء"و"في العشية " و" شهر في القرية" وغيرها تبقى من روائع الأدب الروسي منذ القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا . كما يعود إليه الفضل في تعريف أوروبا بكنوز الأدب الروسي التي أبدعها بوشكين وغوغول وسالتيكوف - شيدرين، وكذلك بالفولكلور الروسي على لسان أبطاله من الفلاحين والفقراء، حيث كان في الفترة الطويلة التي عاشها في المهجر على صلة دائمة بكبار كتاب فرنسا والمانيا وانكلترا. علما إنه اختار بنفسه حياة المهجر لأنها تتوفر فيها الحرية في الإعراب عن أرائه بصدد الوضع في وطنه. زد على ذلك عاش الكاتب في أيام شبابه في المانيا حيث درس في جامعاتها ومن ثم في فرنسا وبلدان اوروبية أخرى لإعجابه بما فيها من الرقي المادي والعقلي والحرية النسبية وهو ما لم يجده في وطنه. علما بأنه سار في هذا الدرب العديد من الأدباء والفنانين والموسيقيين الروس آنذاك حيث عاش في فترات مختلفة كل من دوستويفسكي في المانيا وغوغول في ايطاليا وغوركي في كابري وهلم جرا. وهكذا عاش في اوروبا ايفان تورغينيف الارستقراطي سليل أسرة النبلاء والثري والذكي والمتعلم، وكان منصرفا الى نفسه ناعم البال، وإنهمك في الكتابة، ولم يشغل باله سوى التعلق بالممثلة بولينا فياردو التي رافقها في كل مكان خلال جولاتها الفنية.
ولج تورغينيف عالم الأدب في سن مبكرة منذ أن انتقلت عائلته من الضيعة سباسكويه – لوتوفينوفو الى موسكو في عام 1824. وكان سبب انتقال العائلة هو إتاحة الفرصة للولدين ايفان ونقولاي للحصول على التعليم اللائق في المدينة. وكان الأب يتمنى أن يلتحق ولداه بالمعاهد العسكرية . لكن ايفان رفض ذلك والتحق بقسم فقه اللغة في جامعة موسكو . وفي هذه الفترة كان غالبا ما يرتاد الصالونات الأدبية بموسكو حيث كان يحتدم الجدل حول مصائر روسيا وأصالتها القومية وتاريخها وحول الثقافة الغربية. كما كان غالبا ما يرتاد مسارح المدينة، وكتب عندئذ أولى مسرحياته التي قدمت لاحقا على خشبة المسرح وحققت نجاحا كبيرا.
لكن الأمر الغريب إن هذا الكاتب الذي أمضى الشطر الأكبر من حياته في المهجر كتب عن الحياة الريفية وحياة النخبة الروسية بصدق يحسده عليه الكثير من معاصريه القاطنين في روسيا. وتناول تورغينيف بعض القضايا بحدة مثل موقفه من بقاء وضع الأقنان البائس وانتشار الروح العدمية "النهيليزم" في أوساط الشباب ووضع المرأة المجحف، كما صورها في شخصياته من "صبايا تورغينيف" ذوات المصائر المؤلمة. وسخر في رواية "الدخان" من أفراد النخبة الذين يأتون الى بادن - بادن في المانيا للاصطياف، وقارن فيها مجتمع النخبة في روسيا بمثيلته المجتمع في المانيا والبون الشاسع الذي يفصل ما بين هذين المجتمعين. وقد أثارت هذه الرواية إستنكار حتى صديقه دوستويفسكي ذي النزعة السلافية والفقير الذي كان يختلف عنه في كل الصفات وعاش حياة العوز والفاقة وعانى من المرض في تلك الفترة. إذ كان دوستويفسكي من إنصار الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وتمسك بإفكار دعاة "الانتماء الى تربة الوطن".. "بوتشفينيكي" وليس مثل تورغينيف الذي كان ملحدا ومن دعاة "الانتماء الى الغرب".. "زابدنيكي". وكان تورغينيف يتمنى أن يتخلص المجتمع الروسي من رواسب النظام القديم الذي اعتبره امتدادا لتقاليد أزمان سيطرة المغول والتتار على روسيا خلال قرنين من الزمن، حيث يتسلط القيصر على جميع مرافق الحياة ومصائر الناس. وقد رد دوستويفسكي على نشر رواية " الدخان " بكتابة رواية "الممسوسون".. "الشياطين" التي ضمنها صورة كاريكاتوريه للبطل كارمازينوف. ويشير الباحثون الى احتدام الجدل بين الكاتبين في اللقاء بينهما في بادن- بادن، وحاول دوستويفسكي إقناع تورغينيف بأن المجتمع الغربي يسوده الفساد وإنعدام القيم وليس المجتمع الروسي. ولكن بلا جدوى.إذ كان تورغينيف يؤمن أشد الإيمان بأفكار "التقدم" التي يجب أن تسود في نهاية المطاف بروسيا. ورفض كل الرفض الثورات بأي شكل كان. ولكنه آمن في الوقت نفسه بوجود سمات خاصة لدى الإنسان الروسي يجب الحفاظ عليها، هذه السمات التي ترتبط بالمناخ والتقاليد والتاريخ . لهذا نجد الكاتب يتطلع في آن واحد الى الشرق والغرب كما يرمز الى ذلك شعار الدولة الروسية ذو رأسي النسر المتطلعين نحو الشرق والغرب.
إن ردود الأفعال على صدور الطبعة الأولى من "الدخان" جعلت تورغينيف يؤكد في مقدمة الطبعة الثانية من الرواية إنه لا يرغب في الرد على جميع التهجمات عليه في الصحافة الروسية بسبب هذه الرواية، كما نصحه بعض الأصدقاء، بأن الرد سيكون بمثابة تبرير لما كتبه . لكن هذا بالذات ما لا يرغب فيه البتة . إن الانتماء الى الوطن – روسيا أمر لا يريد أن يبحثه مع أحد لأنه لا يشعر بالذنب أبدا عما كتبه حول الوضع الحقيقي للنخبة الروسية الضائعة وسط التيارات السياسية المختلفة التي سادت في البلاد بعد إلغاء نظام القنانة. وكتب في مقدمة الطبعة الثانية خلال وجوده في بادن – بادن :"إن أية حجج لن تقنع أولئك الذين لا يريدون او لا يستطيعون إدراك الفكرة الكامنة في أساس شخصية بطل الرواية بوتوجين، وهي الشخصية التي تسيء أكثر من غيرها الى الشعور الوطني لدى الجمهور. دع هذه الشخصية تتحدث عن نفسها بنفسها. ويكتفي المؤلف بأن يكسبها سمات جديدة عديدة، تفسر بقدر أكبرأقواله حقيقة جوهره وفكره. ولن يرد المؤلف على الإتهامات الموجهة إليه بأنه مارق وملفق ولا يعرف روسيا بصورة نزيهة وهلم جرا".
وتحضرني بهذه المناسبة ما قاله الكاتب الراحل غائب طعمة فرمان حين سألته عن السبب الذي يجعله لا يتناول في رواياته حياة العراقيين في المهجر، "كما فعل تورغينيف في رواية الدخان"، فقال أن السلبيات في الشخصيات العراقية بموسكو التي لقيها كثيرة. لهذا لا يريد التطرق إليها. ويبدو أن تورغينيف قرر في زمانه أن يلج هذا الدرب الوعر- الكتابة عن الروس في المهجر - مهما كانت العواقب. وفي الواقع إن هذه الرواية تعتبر الأكثر إشكالية من بين جميع أعمال تورغينيف المعروفة ، لكنها لا تجد الإقبال الكبير لدى القراء الذين يميلون عادة الى مطالعة ما تجلب لهم المتعة والتسلية وليس التأمل والتفكير. وتحدث تورغينيف في "الدخان" أجواء الغموض في الوضع السياسي والاقتصادي في روسيا بعد إلغاء نظام القنانة والتي عانى منها شخصيا. فقد عاد الى ضيعته سباسكويه ليجد الفوضى والخراب وتمرد الفلاحين على جيرانه من أصحاب الأطيان. ووصف الحال في رسالة وجهها الى صديقه ي. لامبرت بما يلي:"يقول بعض علماء الفلك إن الشهب تتحول الى كواكب بأنتقالها من الوضع الغازي الى الوضع الصلب. أن الوضع الغازي العام في روسيا يحيرني ويرغمني على الإعتقاد بأننا ما زلنا بعيدين عن بلوغ وضع التشكل بهيئة كوكب. فلا يوجد اي شيء قوي وصلب – لا توجد بذرة في أي مكان، ناهيك عن الحديث عن شرائح المجتمع – فلا وجود لها في الشعب".
إن حياة تورغينيف مليئة بالتناقضات، ويمكن القول إنها "رواية" بحد ذاتها. وهذه "الرواية " تحظى بإهتمام الباحثين على الدوام منذ صدور كتابه " مذكرات صياد". ويبدو لأول وهلة أنه كان رجلا محظوظا وسعيدا حيث لم يعان من صعوبة العيش والفاقة أبدا، وكان يجد دوما الترحيب في الأوساط الأدبية في جميع العواصم الأوروبية. ولكنه لم يجد "العش" العائلي الذي يستقر فيه بصورة دائما، فغالبا ما كان يعيش لدى الأصدقاء. وعندما توفي بقي جثمانه محفوظا في التابوت في قبو الكنيسة الروسية بباريس في انتظار سماح القيصر بنقل جثامه ودفنه في روسيا. ولكنه استقبل خير استقبال في محطة القطار حيث نقل جثمانه الى المقبرة في بطرسبورغ. واليوم يجد تورغينيف تكريما لم يعرفه في حياته قط، وهذا حال رجال الفكر العظام في العالم في مختلف الأزمان.

***********

نصوص
ستار موزان

التفاف

الى الراحل علي بصيص

يا علي
أو سألت دمعة فجر؟
ما جاءت نجمة الصبح
وما ظهرت ناقة الليل
لتعبر خفيةً برَ الباطن
وتصل تخوم البصرة
وتلتف!
ما التفت لكنها الرؤيا
حالت دون عبور المد
ثمة أسراب قطا هناك
وهجرة فصل ،
وغيوم سوداء
تنخفض أكثر
وتمضي بدرب أور
وانتَ ترنو للقطا الذاهب
نحو ممرات الصبح حيث
تَعدهم الأيام فما برحوا العد ،
يا علي
كانوا محملين بخوف
وسر وناب وغد
إنهم ساروا الى اور
وسلكوا طريق الباطن
كانوا ظلالَ شبح
عندما هجروا قراهم
يا علي
أما زلت على الطريق ؟
البحرُ بعيد والسماء خفيضة
ومساحات تنطوي عند عباءة ليل
وصقور بن عباد تشم فرائس البحر
كانت في رقاد وكان الوقت يباس.
* *

طريق الشمال

لَمْ يرَني أحدٌ
لما سلكتُ طريقَ الشمال
كان الربيعُ ينبتُ بين الضفاف
وكان ينشرُ الوانهُ بين سهول
وسفوح
كانتْ الأشجار العالية
تنحني للأقمار السوداء
التي تتدلى من غابات القرمز
الأقمار الغريبة التي تحملُ بين مداراتها
طرقاً ونهايات
لَمْ يرني أحدٌ
لما ضعتُ بين فصول تتحدُ على طريق عالٍ
كان الطريقُ يعجُ بنوارس مهاجرة
وطيورٍ ملونة
لَمْ يكن الوقتُ ربيعاً
إنما كان الشتاءُ البلوري في حالة حصار
ولذلك استدان ربيعاً فبدا لي الطريق مسار
قلتُ ها هو طريق الشمال يحملني بين تواريه..

*************

الكتابة ذئب وحيد
محمد الفخراني
أنت وحدك، هذا أفضل.
جائع، ولن تتوقف عن أن تكون جائعًا، الجوع يُبقيكَ صاحيًا، مُتشوِّقًا، ومتأهبًا، لن تشبع حتى لا تنام روحك.
أنت اخترتَ أن تكون ذئبًا وحيدًا، اخترْتَ طريق اللا طريق، أنت بلا خريطة، أو علامة، لن يأتي أحد لمساعدتك، لا تريد، لن يشاركك أحد ألمك، لا تريد، ستعوى وحدك، عواؤك شغف وجموح وأحلام.
لا تنطر إلى النجوم أيها الذئب، فلن تدلَّك، لا تختبئ خلف الأشجار، فلن تحميك، أنت وحدك، وإياك أن تشبع، أو تسكن، فيأكلك البرد والكسل، أنت وحيد، وطريقك بلا نهاية، تمشى إلى الأبد، وتموت ماشيًا.
شرف الذئب أن يموت ماشيًا وحيدًا.
العَقْ جرحك، أو دعه ينزف، ربِّت وحدك على روحك، ليست هناك ثمرة أو جمرة تأكلها لتُقوِّى قلبك، قوتك من داخلك، أنت تعيش من قواك الداخلية، قوة روحك وقلبك، من عالمك الداخلي الكبير، أنت تمشى كي تأخذ المزيد من العالم إلى عالمك، أنت جائع للعالم، وهو جائع لك، تلتهمه ويلتهمك، امشِ أيها الذئب، كلما ابتلعتَ من العالم صار أكبر وأكثر حياة، كلما ابتلعَ هو منك صِرْتَ أقوى وأكثر حياة.
ستمشى بين الأشباح، ستحب أن تمشى لسنوات تحت المطر، في الرعد والبرق والريح، تمشى تحت الشمس، وتستغربك، أنت وحدك يمكنك أن تُحدِّق في الشمس حتى تُغلق هي عينيها، تمشى أيها الذئب، ولن توقد نارًا لتتدفأ بها، النار بداخلك، إياك أن تنطفئ، أو تخبو، لن تُرهبك السماء الجافة، والأرض القاحلة، ماؤك بداخلك، غذاؤك بداخلك، ستقابلك الريح، اعو في وجهها، حتى يبتلع عواؤك صراخها، حتى يزحف الإعصار تحت قدمك.
ذئب وحيد، وأنت متناغم مع وحدتك، تفهمها وتفهمك، تُسلِّيك وتُسَلِّيها، لا أحد يعرف لعبتك غيرك، لا أحد يعرف جرحك غيرك، لا يعرف حياتك أو موتك غيرك، تمشى فوق الزجاج المكسور، بين أشجار الشوك، وأشجار الجليد، تصعد الجبل وحيدًا، ستعوى الريح في داخلك، وتعوى أنت في داخلها، ستحاول الريحُ معك، لكنك ستقتلعها، أو تُثبِّتها بمخالبك، الذئب ينتصر في النهاية.
أنت حُضنك، أنت مُنقذكَ الوحيد، لا شيء ولا أحد لديك إلا أنت، اِخترْتَ، لا ترغب في بيت، أو مُستقَرّ، أنت تحب الخطر، لن تجلس في ظل شجرة، لن تمشى بجوار نهر، لا تستهويك الممرَّات والأماكن الآمنة، إنها مُمِلَّة، ضعيفة، روحها راكدة، تُضيِّع وقتك، وتُعطِّل روحك، الخطر يُبقيك حيًا، مشتعلاً، يُرضى جموحك، وطموحك، ستحب أن تُصاب بجروح، أن ترى دمك، عندها تعرف أنك في طريقك، الخطر لائق بك، إنه توابل دمك، ونزيف الجسد يُجدِّد الروح.
الذئب لا يأكل الجيفة، لا يأكل مما اصطاده أو لمَسَه غيره، أنت تأكل مما تصطاده بنفسك، لا تقبل الأشياء المجانية، ليس أتفه من شيء مجانى، الذئب لا يريد غير ما يستحق، وما يستحقه الذئب لا يعرفه غير الذئب.
أنت تبدأ بأجمل شيء في صيدك، القلب، أنت تعرف قيمة القلب، لذا أجمل القلوب قلب الذئب، قلبك أيها الذئب الوحيد، حيث هناك تحتفظ بكل شيء.
أنت مستحيل على الاصطياد، وأنت لا تُقدِّم عروضًا فى سيرك ولا تتملَّق لأجل مكافأة أو إعجاب مزيف، لا أحد يملك تجويعك أو إطعامك، ولا أحد يقترب منك إلا بقدر ما تسمح، أنت حُرّ أيها الذئب الوحيد.
لا أحد سيغنّي لك، أنت تُغنِّي لنفسك، لن يكتمل القمر إلا بوجودك، سيظل الليل خاويًا حتى يملأه عواؤك، تظل النجوم ميتة حتى تنظر إليها عيناك، يظل اللحن ضائعًا حتى تسمعه أنت، أيها الذئب، أنت لا تمشى في الطرقات القديمة، المأهولة، المُمَهَّدَة، أنت تبحث عن درب جديد، وحيد، ويَسُرُّكَ أن تدفع لأجله من روحك ودمك.
ولا طريقاً للعودة، أنت لن تعود، لا تعود، ولا تتردَّد، عيناك هما مصابيحك، تضيئهما روحك، أنت تحمل نورك الداخلي، وقلبك الجسور هو دافعك، أنت لا تتبع خطط غيرك، أو خطوطًا رسمها غيرك، أنت تصنع خطتك، وترسم خطوطك، تعشق المجهول، ستمشى فيه، ويمشى فيك، أنت فضولي، لن تتوقف عن البحث، الاكتشاف، هذا يحييك، وكى تحيا سترى الموت والحياة بعينيك، ويريانك بأعينهما، تُحدِّق بهما ويُحدِّقان بك، إلى ما لا نهاية من المرات.
الذئب الوحيد لا ينتظر مكافأة كي يُكمل طريقه، لا مكافأة ستجعله أكثر شغفًا، ولا شيء يمكن أن يُضعِفه، أو يَردعه، أنت تُرضي قلبك المتشوِّق، وروحك الحُرِّة، الذئب لا يلتفت وراءه، دائمًا أمامه مسافة ليقطعها، لا يندم على شيء سقطَ منه، الذئب الوحيد يُسابق روحه، لن تدخل معارك صغيرة أيها الذئب، لا يناسبك هذا، وأنت لا تهين كبرياءك، الوقت قليل، والطريق لا طريق.
أنت أحد سكان العالم الأصليين، تبحث عن أسراره، أنت أحد أسراره، لك أسطورتك، حكايتك، دائمًا هناك حكاية تخص الذئب، لا تشبه غيرها، قصة القصص، حكاية الحكايات، اِبحث عنها، اِصنع أسطورتك أيها الذئب الوحيد.
والذئب الوحيد، ليس لديه غير حَدْسه، وقلبه، هذا يكفيك، اِتْبَع قلبكَ أيها الذئب، ثِقْ في حَدْسك، هذا أجمل، حتى لو خسرتَ ستخسر ما راهنتَ عليه بروحك وحلمك أنت، ومهما خسرتَ لن تخسر، ضَعْ رهانك على ما لديك، والذئب ليس لديه غير نفسه، ولا شيء أيها الذئب يستحق أن تُراهن عليه غير روحك، راهن على روحك بروحك.
أنت لا تنام أيها الذئب، لا يمكنك أن تغفل عن أشواق روحك، تمشى وأنت غير مهتم بالوصول، الذئب لا يتوقف عند نقطة، ستظل تبحث عن لا طريق جديد، وقلب الذئب لا يتعب، تبتسم عندما تقابلك العتمة، ستحب أن تدخلها، تضيئها عيناك، تكشف لها عن قلبك، فتكشف لك عن كنوزها التي خبَّأتْها فقط لأجل ذئب وحيد.
والذئب لا يبالى، سيُكمل طريقه، على طريقته، بمزاجه، وهواه الشخصي، أيها الذئب الوحيد، لك أسلوبك، إيقاعك، ورونقك الخاص.
أنت تتبَع ذلك الصوت العميق بداخلك، ذلك الصوت العميق بداخل العالم، الذئب الوحيد يرى ما لا يراه أحد، يسمع ما لا يسمعه أحد، ويشعر بما لا يشعر به أحد.
ذئب وحيد، ستموت ماشيًا، تموت داخل حلمك، فتبقى دون موت، حيًّا، تبقى ماشيًا، حالمًا.

**********

ص7
كاتانيتش يعلن قائمة اسود الرافدين الأولية لكأس آسيا
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، القائمة الأولية لاسود الرافدين المشاركة في كأس آسيا بالإمارات 2019. وشهدت القائمة تواجد 45 لاعباً على أن يتم تقليصها إلى 24 قبل خوض البطولة مطلع كانون الثاني من العام المقبل. القائمة شهدت عودة المدافع ضرغام إسماعيل، الذي غاب لعام كامل بسبب الاصابة، وكذلك مهاجم الصفاقسي التونسي أيمن حسين، فيما شهدت غياب لاعب نورثهامتون الانكليزي ياسر قاسم. وشهدت أيضاً تواجد عدد من اللاعبين الجدد وهم: قيس العاني ومحمد صالح وميثم جبار وحسن رائد وسامح سعيد وهوبير مصطفى واحمد جلال وعلاء عباس ومحمود خليل.
**************
في دوري الكرة الممتاز
اليوم.. أربع مباريات مرتقبة في العاصمة والمحافظات
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة التاسعة من المرحلة الأولى لذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الأربعاء، أربع مباريات حين يلاقي فريق الزوراء ضيفه السماوة على ملعب الشعب، ويواجه اربيل على ملعبه فريق الديوانية ويحل الطلبة ضيفاً على البحري في ملعب الزبير ويلاعب الصناعات الكهربائية ضيفه الميناء على ملعب التاجي.
وستختتم منافسات الجولة يوم غدٍ الخميس، بإقامة مباراتين، فاللقاء الأول سيكون لقاء القمة بين القوة الجوية والشرطة على ملعب الشعب الدولي، فيما سيجمع اللقاء الثاني بين نفط ميسان وبغداد على ملعب ميسان الدولي.
وتقرر تأجيل مواجهة النفط أمام نفط الوسط بسبب الاستحقاق العربي للأول حين يخوض مواجهة الهلال السعودي في إياب دور الـ16 من كأس زايد للأندية العربية الأبطال.
اللاعبين المحرومين

وأعلنت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم اللاعبين المحرومين للجولة التاسعة، اذ شهدت القائمة غياب ١١ لاعبا عن مباريات الجولة التاسعة، وهم كل من احمد فرحان والمحترف الكامروني ديديه تالا من فريق الميناء، وسامال سعيد وعباس قاسم من الزوراء، وعمار علي من الكهرباء، وعدي شهاب من الكرخ، ووائل عبد الحسين من البحري، وفراس زامل من نفط الجنوب، وشهاب رزاق من فريق الحسين، واحمد عيسى من نفط الوسط، ومنتظر عادل من فريق الحدود.

دعوة ممثلي القوة الجوية والشرطة

فيما دعت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم ممثلي ناديي القوة الجوية والشرطة للحضور إلى مقر الاتحاد اليوم الأربعاء الساعة الثانية عشرة ظهرا، لغرض مناقشة الأمور الفنية التي تخص مباراتهم يوم الخميس المقبل التي سيحتضنها ملعب الشعب عند الساعة السادسة مساء، وأيضاً تدعو اللجنة كل من المنسق الأمني ومدير ملعب الشعب وممثل لجنة الحكام وممثل قوة حماية الملاعب والمنسق الإعلامي للمباراة، بغية إخراج المباراة بأجمل صورة.
*****************
الاتحاد الآسيوي
يستذكر إنجاز كاتانيتش التاريخي

بغداد - محمد خليل
سلط موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الضوء على مدربي المنتخبات المشاركة في بطولة كأس آسيا التي ستنطلق في الإمارات مطلع العام المقبل.
الموقع تحدث عن مدرب المنتخب الوطني العراقي، السلوفيني ستريشكو كاتانيتش، حيث ذكر في تقريره: " يُعد كاتانيتش صاحب الخبرة العالية، هو الرجل الذي سماه العراق لقيادته في كأس آسيا، حيث تم تعيين السلوفيني البالغ من العمر 55 عاماً في أيلول الماضي".
وأوضح الموقع أن "كاتانيتش يحظى بالاحترام في بلاده لقيادته المنتخب الوطني إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى بتأريخه في عام 2002".
وأوقعت القرعة المنتخب الوطني في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات إيران وفيتنام واليمن.
وسيواجه كاتانيتش المدربين كارلوس كيروش (ايران) وبارك سانغ هيو (فيتنام) وجان كوشيان (اليمن).

نور صبري ممازحاً عماد محمد:
إبقَ هادئاً.. الهزة صغيرة

بغداد – طريق الشعب
مازح الحارس السابق لمرمى المنتخب الوطني نور صبري، مهاجم المنتخب السابق أيضاً عماد محمد بعد مغادرة الأخير، لأستوديو احد البرامج التلفزيونية بسبب الهزة الأرضية التي ضربت العاصمة بغداد، مساء الأحد.
وتعرضت بغداد وعدد من المدن العراقية إلى هزة أرضية، مساء الأحد، بقوة 6 درجات على مقياس رختر.
ونشر صبري عبر حسابه الرسمي على "انستغرام" مقطع فيديو هروب عماد محمد من أستوديو احد البرامج الرياضية وعلق عليه قائلاً: "ابو محمد البطل خليك هادئ هي هزة صغيرة".
يذكر أن محمد ترك الأستوديو الخاص باللقاء بعد حدوث الهزة الأرضية بدقائق.

حصيلة يوم الاثنين في الدوري السلوي الممتاز

متابع – طريق الشعب
انطلقت، يوم الاثنين، مباريات الدور السادس من الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة، بإقامة مباراتين على قاعة الشعب في بغداد.
نجح فريق الخطوط، في الفوز على نظيره الاعظمية بنتيجة 81-67، على قاعة الشعب.
الاعظمية، كان الأفضل في بداية المواجهة، بعدما حسم الربع الأول بنتيجة 12-23، ثم هيمن الخطوط على الربع الثاني ليحسمه بنتيجة 18-11.
وواصل الخطوط تألقه في الربع الثالث، ليفوز بنتيجة 18-13 ، ليختتم المباراة بفوز في الربع الرابع بنتيجة 33-20، لتنتهي المواجهة بفارق 14 نقطة لصالح الخطوط.
وفي المواجهة الثانية التي أقيمت على قاعة الشعب أيضاً، تغلب فريق النفط على الكهرباء بنتيجة 86- 82.
النفط كان الأفضل منذ البداية، فحسم الربع الأول بنتيجة 23- 17، وواصل تقدمه في الربع الثاني وحسمه لصالحه بنتيجة 21- 14.
في الربع الثالث، استفاق الكهرباء وحسمه لمصلحته 19- 17، وضاعف مجهوده في الربع وحسمه لصالحه أيضاً بنتيجة 32- 25، لتنتهي المواجهة بفارق 6 نقاط لصالح النفط.
***************
ريال مدريد يتخذ قراراً بشأن التعاقد مع ديبالا
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إيطالية، أن نادي ريال مدريد اتخذ قرارًا تجاه نجم فريق يوفنتوس "باولو ديبالا". وسبق للنادي الملكي أن أبدى اهتمامه بالحصول على خدمات المهاجم الأرجنتيني خاصة بعد تألقه المميز مع السيدة العجوز. وزاد اهتمام بطل أوروبا بضم "ديبالا" عقب رحيل البرتغالي "كريستيانو رونالدو" في موسم الانتقالات الصيفي الماضي إلى اليوفي. وذكرت تقارير سابقة أن "ديبالا" أحد أبرز المرشحين لخلافة "رونالدو" في سانتياجو برنابيو. ولكن وفقًا لشبكة "كالتشيو ميركاتو" الإيطالية، فإن "إدارة اللوس بلانكوس قررت أن تصرف النظر عن فكرة الظفر بخدمات اللاعب صاحب الـ25 عامًا". وأشارت إلى أن "المرينجي ينوي التركيز على أهداف أخرى في الميركاتو المقبل في العام الجديد مثل لاعب باريس سان جيرمان نيمار". وأوضحت أن "السبب في ذلك يعود إلى أن ريال مدريد يدرك جيدًا أنه سيضطر إلى دفع مبلغ كبير لإقناع بطل الكالتشيو بفكرة الاستغناء عن خدمات ديبالا وهو الأمر الذي لا يريده النادي الإسباني". ديبالا أكد منذ عدة أيام على أنه سعيد في يوفنتوس ولا يفكر في الرحيل عن الفريق الإيطالي، ويمكن مطالعة التفاصيل من هنا. يُذكر أن ديبالا وقع عقدًا جديدًا مع يوفنتوس في عام 2017 حيث أصبح ساريًا حتى عام 2022.
**************
الإعلان عن المرشحين لجوائز "غلوب سوكر"
متابعة – طريق الشعب
أعلنت اللجنة الفنية المنظمة لجوائز "غلوب سوكر" السنوية في دبي بالأمارات العربية المتحدة عن أسماء المرشحين الرسميين لجوائز الأفضل لعام 2018.
واختارت اللجنة ثلاثة أندية لتنافس على جائزة أفضل ناد في عام 2018 من بين ريال مدريد، أتليتكو مدريد وليفربول.
بينما يتنافس خمسة مدربين على لقب الأفضل وهم "ديديه ديشامب" بطل العالم مع فرنسا، "زين الدين زيدان" بطل دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، "دييجو سيميوني" بطل الدوري الأوروبي مع أتليتكو مدريد، "يورجن كلوب" مدرب ليفربول ووصل لنهائي دوري أبطال أوروبا و"ماسيماليانو أليجري" بطل الدوري والكأس في إيطاليا.
وتنفرد اللجنة المنظمة بتقديم جائزة خاصة لأفضل وكيل لاعبين في عالم كرة القدم، ويتنافس عليها الثلاثي "خورخي مينديز"، "جوناثان بارنيت"، "ستيفانو كاستانا".
ودخل "كريستيانو رونالدو" مهاجم يوفنتوس بالمنافسة الشرسة على لقب أفضل لاعب في العام أمام كلاً من الفرنسيين "أنطوان جريزمان" و"كيليان مبابي".
واستبعد "محمد صلاح" عن قائمة المرشحين لجائزة الأفضل، على الرغم من وصوله مع ليفربول لنهائي دوري أبطال أوروبا، وتألقه في الدوري الإنجليزي وحصوله على لقب الأفضل في إنجلترا والدوري الإنجليزي الممتاز مع جائزة هداف البرييمرليج في الموسم الماضي.
وكان الفرعون المصري قد حصل على جائزة أفضل لاعب عربي في عام 2016 لجوائز "جلوب سوكر" عندما كان لاعباً في صفوف نادي روما الإيطالي. بالإضافة لاستبعاد "لوكا مودريتش" اللاعب صاحب جائزة الأفضل في القارة الأوروبية من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وجائزة الأفضل لعام 2018 من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والأرجنتيني "ليونيل ميسي" بطل الدوري والكأس في إسبانيا بالموسم الماضي.
********
مستشفى برشلونة يستقبل ضحية جديدة
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي برشلونة، الاثنين، أن مهاجمه الأوروغواياني لويس سواريز يعاني من إصابة في الركبة اليمنى ستبعده لنحو أسبوعين عن الملاعب، ليضاف إلى سلسلة الغيابات عن صفوف حامل لقب الليغا. وقال برشلونة في بيان إنه سيفتقد خدمات سواريز الذي سيخضع "لعلاج بيولوجي بالخلايا الجذعية للركبة اليمنى وسيغيب لأسبوعين تقريبا".
وكان سواريز قد شارك في مباراة أتلتيكو مدريد (1-1)، السبت، في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الإسباني، والتي فقد بنتيجتها صدارة الترتيب لصالح إشبيلية، نظرا لفوز الأخير الأحد على بلد الوليد 1-صفر.
ويستعد برشلونة لملاقاة مضيفه أيندهوفن الهولندي، الأربعاء، في الجولة الخامسة قبل الأخيرة لمنافسات المجموعة الثانية في دوري أبطال أوروبا.
ويخوض برشلونة آخر مباراة في الدور الأول أمام ضيفه توتنهام الإنجليزي في 11 ديسمبر، والتي قد تؤثر نتيجتها على صدارة المجموعة. ويتصدر برشلونة الترتيب برصيد 10 نقاط، أمام إنتر ميلانو الثاني (7 نقاط) وتوتنهام الثالث (4 نقاط)، مقابل نقطة لأيندهوفن.
وفي البيان نفسه، أكد النادي الكاتالوني غياب عدد من لاعبيه عن مباراة الأربعاء، هم إضافة الى سواريز، البرازيلي آرثر (عضلة ضامة) والحارس الهولندي ياسبر سيليسن (إصابة عضلية).
وسبق للنادي أن أعلن الأحد أن البرازيلي رافينيا سيغيب لفترة طويلة بسبب قطع في الرباط الصليبي لركبته، وسيرغي روبرتو ما بين 3 و4 أسابيع لإصابة في العضلة الخلفية للفخذ.
ويتوقع أن يغيب سيليسن لما بين أسبوعين و3 أسابيع، في حين قد يعود آرثر عندما يستضيف برشلونة فياريال الأحد في الدوري الإسباني.
*********
الدوري السعودي ضمن "الأكثر إنفاقاً" على اللاعبين في العالم
متابعة – طريق الشعب
نشر اتحاد الصحفيين الرياضيين بحثا يصنف الدوريات الأكثر إنفاقا لرواتب اللاعبين في العالم، وشهدت قائمة الـ12 الأوائل حضورا سعوديا.
وفي بحثها السنوي "للذكاء الرياضي"، نشر الاتحاد عدد من القوائم المتعلقة بالأمور المادية للفرق والدوريات في كرة القدم والرياضات الأخرى حول العالم.
ومن أبرز القوائم، التي نشرها البحث، قائمة بأعلى معدلات الرواتب السنوية للاعبين في العالم، بحسب دوريات كرة القدم.
وجاء الدوري الإنجليزي الممتاز بالمركز الأول، بمعدل راتب 3.7 مليون دولار سنويا للاعب الواحد، فيما جاء الدوري الإسباني بالمركز الثاني، بمعدل راتب 2.8 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
وفي المركز الثالث جاء الدوري الإيطالي بمعدل 1.9 مليون دولار سنويا، ثم الدوري الألماني بمعدل 1.8 مليون دولار سنويا، ثم الفرنسي بمعدل 1.2 مليون دولار سنويا.
وسجل دوري المحترفين السعودي حضورا في القائمة، حيث أتى في المركز الحادي عشر بمعدل رواتب اللاعبين، حيث بلغ المعدل 0.4 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
أما على مستوى الفرق، فجاء برشلونة في المركز الأول بين الفرق في مختلف الرياضات، من ناحية الرواتب، حيث يبلغ معدل راتب اللاعب الواحد في برشلونة 13.5 مليون دولار سنويا.
وجاء ريال مدريد في المركز الثاني بمعدل 10.3 مليون دولار سنويا للاعب الواحد، ثم يوفنتوس الإيطالي بمعدل 8.6 مليون دولار سنويا، ثم مانشستر يونايتد بمعدل 8.4 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
هنا قائمة أعلى معدلات الرواتب للاعبين بحسب الدوريات:

الدوري الإنجليزي الممتاز: معدل راتب 3.7 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري الإسباني: معدل راتب 2.8 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري الإيطالي: معدل راتب 1.9 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري الألماني: معدل راتب 1.8 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري الفرنسي: معدل راتب 1.2 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري الصيني: معدل راتب مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري الروسي: معدل راتب 0.9 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري التركي: معدل راتب 0.8 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري البرازيلي: معدل راتب 0.6 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري الأميركي: معدل راتب 0.5 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري السعودي: معدل راتب 0.4 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
الدوري الاسكتلندي: معدل راتب 0.3 مليون دولار سنويا للاعب الواحد.
************

ص 8

حاليا في المكتبات
العدد 401 – 402
تشرين الثاني 2018
من مجلة "الثقافة الجديدة"
***********
جولتان إعلاميتان
في الكاظمية والحرية
بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، الجمعة الماضية، جولة إعلامية راجلة في الأسواق الشعبية وسط المدينة.
ووزع الفريق على المواطنين وأصاحب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الموسوم "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير.
وفي سياق ذي صلة شكلت اللجنة الأساسية للحزب في مدينة الحرية، فريقا جوالا جاب شوارع مناطق الحرية الأولى والدباش والحرية الثانية في المدينة، ووزع على المواطنين نسخا كثيرة من المقال الافتتاحي المذكور.

***************

توزيع افتتاحية "طريق الشعب"
في كربلاء
كربلاء – طريق الشعب
شكلت شبيبة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الأحد الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب الشوارع الرئيسة والساحات العامة والأسواق وسط المدينة، سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير".
وتجاذب الفريق مع المواطنين، الحديث حول موقف الحزب من الأحداث الجارية في البلد، ودعواته المتواصلة إلى تشكيل حكومة تضع في مقدمة أولوياتها خدمة المواطنين ورعاية مصالحهم.

************

رعد علاوي:
انتهاء المفاوضات الأولى
مع اليونسكو بشأن بابل

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الفريق الوطني لإدراج مدينة بابل الأثرية على لائحة التراث العالمي رعد علاوي، عن إنهاء الجولة الأولى من المفاوضات مع الهيئة الاستشارية الدولية (الايكوموس) بشأن موضوع الإدراج.
وقال علاوي في حديث صحفي، أن لقاء جرى أول أمس الاثنين، بين الفريق الوطني ومجلس الخبراء، بحضور ٢٨ خبيرا دوليا، مضيفا ان اللقاء تضمن مناقشة الآليات المتبعة في تنفيذ القوانين لحماية مدينة بابل الأثرية، والتعريف بالإضافات الحديثة على الموقع.
وأوضح رئيس الفريق انهم كشفوا لمجلس الخبراء عن نجاح عملية تجفيف القناة المائية المحيطة بالموقع الأثري، وعن حل مشكلة الرطوبة في مباني المدينة، كما ناقشوا مسألة المساحات غير المنقبة وموضوع الاستخدامات الثقافية والصديقة للموقع في المباني المستحدثة خلال الثمانينيات، مبينا انهم غطوا خلال اللقاء جميع النقاط والملاحظات، وسيقومون بتسليم تقرير الملاحظات الدولية في كانون الثاني ٢٠١٩، لتتم الإجابة عنه رسميا، ومن ثم إرسال التقرير الوطني النهائي في شباط 2019، لكي يجري التصويت عليه من أجل ضم مدينة بابل الأثرية إلى لائحة التراث العالمي في اليونسكو.

**************

التشكيلية حياة جميل حافظ
في "بيتنا الثقافي"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، غدا الخميس، الروائية سافرة جميل حافظ لتتحدث عن المنجز الإبداعي لشقيقتها الفنانة التشكيلية حياة، وتوقع كتابها الموسوم "عاشقة النخيل".
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

المؤتمر الثالث
للنقابة الوطنية للصحفيين
بغداد – طريق الشعب
تعقد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، بعد غد الجمعة، مؤتمرها الثالث.
المؤتمر الذي من المقرر أن تحتضن أعماله قاعات "فندق فلسطين" الدولي في مركز العاصمة، يبدأ في الساعة التاسعة صباحا.
والدعوة عامة.

****************

في الشطرة
حملة طوعية لتصليح رَحلات المدارس
الشطرة - علي الجابر
بادرت مجموعة من أبناء قضاء الشطرة في محافظة ذي قار، بينها عدد من الشيوعيين، إلى إطلاق حملة طوعية لتصليح "الرَحلات" المحطمة في مدارس القضاء.
وشملت الحملة التي تلقت دعما من أهالي القضاء، قرابة عشر مدارس، ولا تزال مستمرة لحين شمول بقية المدارس – وفقا للقائمين على الحملة.

***************

نقطة ضوء...
مقاربة برلمانية!

يتشابه عمل البرلمان (الجمعية الوطنية أو مجلس النواب) في كل الدول التي تعتمد النظام البرلماني، وجوهر هذا العمل هو تشريع القوانين، والمصادقة على التشريعات التي تقترحها الحكومة او رفضها بالاضافة الى مراقبة عمل الحكومة.
وهناك اختلافات بين هذه الدولة أو تلك في عدد أعضاء البرلمان أو في الفترة المحددة للدورة الانتخابية، أو الصلاحيات الممنوحة لرئيس الدولة بخصوص علاقته مع البرلمان.
ففي بلد مثل فرنسا، على سبيل المثال لا الحصر، تجري الانتخابات التشريعية الفرنسية كل خمس سنوات لاختيار أعضاء الجمعية الوطنية (البرلمان) البالغ عددهم 577 لمدة خمسة سنوات. ويمكن إجراء الانتخابات قبل انقضاء مدة السنوات الخمس في حال جرى حل البرلمان، ولا يمكن بعدها اتخاذ قرار بحل البرلمان في العام الذي يلي إجراء هذه الانتخابات. وقد تم حل الجمعية الوطنية الفرنسية خمس مرات. وكاد أن يحدث نفس الشيء للبرلمان العراقي في عام 2015 عندما استطاعت الجماهير الغاضبة عبور الحواجز الكونكريتية والاسلاك الشائكة ودخول البرلمان، وبدلا من حل البرلمان تمت ادانة من قدم دمه دفاعاً عن الوطن، وطالب باحترام حقوقه.
عضوية البرلمان العراقي تشبه إلى حد كبير تسنم درجة خاصة في الدولة، فكلاهما يعتبر مغنماً ومكسباً خاصاً، وفرصة للاثراء، باستثناء قلة قليلة شريفة سواء في البرلمان أو في مفاصل الدولة، ولو خليت لقلبت!
أما الامتيازات والمكافئات الخاصة بأعضاء البرلمان فهي تختلف بكل تأكيد بين دولة ودولة.
ولنعد إلى البرلمان الفرنسي الذي مضى على تأسيسه أكثر من ثلاثة قرون.
فلعضو البرلمان الفرنسي الحق طيلة وجوده في البرلمان، بالاستخدام المجاني للسكك الحديد بالدرجة الأولى، وله الحق في أربعين رحلة على الطيران الفرنسي بين مدينته وباريس وست رحلات في اتجاهات مختلفة. ويمنع منعا باتا منح هذه الحقوق لأحد أفراد عائلة عضو البرلمان والا اعتبر استغلال منصب واتهم العضو بالفساد المالي والإداري. ولا توجد حماية شخصية لعضو البرلمان.
وتوجد في البرلمان الفرنسي عشرون سيارة (مع ورشة تصليح)، يستخدمها الأعضاء في حالات الضرورة الاستثنائية. وبعكسه يمكن أن يستقل النائب سيارة أجرة مدفوعة من قبل البرلمان. وغالبا ما تنتهي اجتماعات البرلمان الفرنسي في ساعة متأخرة، وهنا يتم تامين عدد كبير من سيارات الاجرة (هناك عقد بين البرلمان واحدى شركات التاكسي الكبيرة) لنقل النواب إلى محل سكناهم في المنطقة الباريسية المعينة أو إلى محطات القطارات والمطارات.
وصادف أن صعدت معي إحدى النائبات ( حينها كنت اعمل سائق تاكسي في باريس) وكانت ترغب في الذهاب إلى مدينة تبعد عن باريس قليلا. وقبل أن نصل الى المكان المطلوب وفي جادة خالية من الابنية، طلبت مني النائبة أن اوقف العداد. استغربت الامر، فأوضحت لي أن حقها البرلماني في استخدام التاكسي يتوقف بحدود المبلغ الذي ظهر على العداد، اما بقية المسافة فتدفعها من جيبها الخاص!

طه رشيد

*************

على "قاعة زها حديد"
اتحاد أدباء العراق يعقد مؤتمر السرد الثالث
بغداد- غالي العطواني
على مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين، احتضنت "قاعة زها حديد" في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب ببغداد، أعمال مؤتمر السرد الثالث، بحضور قرابة 100 أديب من العاصمة وبقية المحافظات.
وقبل انطلاق المؤتمر الذي حمل عنوان "الحياة بوصفها سردا"، والذي سميت دورته هذه باسم القاص والروائي الراحل سعد محمد رحيم، تم قص شريط افتتاح "قاعة زها حديد"، التي بنيت أخيرا في مقر الاتحاد، وتقرر افتتاحها في يوم انطلاق المؤتمر.
وبعد أن وزعت على الحاضرين نسخ من رواية "القطار إلى منزل هانا". وهي آخر رواية كتبها الراحل سعد محمد رحيم، وتركها عبارة عن مخطوطة، حتى بادر الاتحاد إلى طباعتها على نفقتهأعلن الناقد علي الفواز عن بدء جلسة الافتتاح، وقال ان اتحاد الأدباء "يواصل برنامجه الثقافي عبر جلسات وملتقيات تؤكد توجهه العلمي والمعرفي، وما مؤتمر السرد الذي يعقد اليوم، إلا تأكيدا على تواصل هذه المسؤوليات الثقافية".
وأضاف قائلا ان "اختيار المؤتمر اسم السارد الخالد سعد محمد رحيم عنونا له، ما هو الا نوع من الوفاء والالتزام بضرورة الاحتفاء بالرموز الثقافية التي شكل منجزها حضورا لامعا في المشهد الثقافي".
بعد ذلك استمع الحاضرون إلى كلمة باسم عائلة الروائي سعد محمد رحيم، ألقاها نجل الراحل سرمد، أعقبت ذلك كلمة باسم نادي السرد في الاتحاد، قرأها الروائي حسن البحار.
وشهدت جلسة الافتتاح قراءة ورقتين نقديتين عن منجز الراحل سعد محمد رحيم، ساهم فيهما الناقدان د. سامان خليل ابراهيم ومحمد جبير.
بعدها انطلقت جلسة المؤتمر البحثية الأولى، وكانت بعنوان "السرد العراقي وتمثلات الذاكرة الشعبية". وقد أدار الجلسة د. جاسم الخالدي رئيسا، والناقد علي شبيب مقررا. فيما ساهم في تغطيتها كل من د. علي حداد الذي قدم ورقة عنوانها "السرد العراقي والحكاية الشعبية"، والناقد مقداد مسعود الذي أرسل بحثا حول السرد إلى المؤتمر، قرأه بالنيابة الناقد علوان السلمان.
وساهم الناقد د. محمد أبو خضير في قراءة ورقة نقدية عنوانها "سرديات الوشم.. تكرير الانسنة"، أعقبته الناقدة د. منتهى طارق بقراءة ورقة تحت عنوان "جماليات الموروث الثقافي في المسرح العراقي". فيما قرأ الباحث باسم عبد الحميد حمودي ورقة بعنوان "السرد في بغداد قديماً"، وأخيرا د. قيس كاظم الجنابي الذي قدم بحثا عنوانه "جماليات المثل الشعبي".
أما الجلسة المسائية، فقد تضمنت محورين، الأول كان بعنوان "شهادات سردية" ساهمت في إغنائه القاصة سافرة جميل حافظ والروائيان جهاد مجيد وخضير فليح الزيدي. بينما كان المحور الآخر بعنوان "قراءات نقدية"، ساهم فيه كل من الكاتبين حسب الله يحيى وعباس لطيف.
وفي صباح اليوم الثاني الجمعة، عقدت جلسة بحثية عنوانها "السرد يقتنص التاريخ"، ساهم فيها كل من الباحث ناجح المعموري الذي قرأ ورقة عنوانها "التاريخي والسردي في النقد.. فاضل ثامر أنموذجا"، ود. نادية هناوي التي قرأت ورقة بعنوان "المذكرات بين السرد والتاريخ"، فضلا عن د. سافرة ناجي التي قدمت ورقتها الموسومة "مرويات الجسد في السرد العراقي"، ود. فاضل عبود التميمي الذي قرأ ورقة عنوانها "البعد التاريخي في السرد".
كذلك ساهمت د. سحر شبر في تقديم ورقة عنوانها "الماضي البوم سرديات"، ود. وسام العبيدي الذي قرأ ورقته المعنونة "المحو لا يشطب التذكر".
أما الجلسة المسائية فقد حملت عنوان "شهادات سردية"، وساهم فيها كل من الناقد جمال جاسم أمين والروائي عبد الخالق الركابي، ود. فاطمة بدر ود. جاسم خلف إلياس.
وفي أعقاب الجلسة المسائية والأخيرة، قرأ الناقد قيس عمر البيان الختامي للمؤتمر، ومما جاء فيه: ان "انعقاد هذا المؤتمر هو فرصة لتكريم مبدعي السرد، والاعتراف بإنجازاتهم".
وأضاف قائلا ان المشاركين في المؤتمر "يهيبون بالرئاسات الثلاث وبجميع الأحزاب والقوى الوطنية إلى تقديم دعم ماديٍّ ومعنوي للثقافة العراقية، وتقديم الحماية لها ضد كافة التهديدات التي تدعو إلى تكفير الثقافة وتأثيمها".
وتابع عمر في البيان قائلا ان المشاركين في المؤتمر يدعون "جميع القوى المجتمعية للارتفاع إلى مستوى المسؤوليات الملقاة على كواهلها في هذا الظرف الدقيق، من خلال تحقيق المصالحة المجتمعية والشروع بإعادة بناء المؤسسات والبنى التحتية التي دمرها الإرهاب التكفيري الداعشي، والحفاظ على وحدة الوطن وأمنه واستقلاله، واستقلال قراره السياسي بعيدا عن التدخلات الأجنبية والإقليمية".

************
شيوعيو كربلاء يستذكرون الشهيد وضاح عبد الأمير (سعدون)
كربلاء – عبد الواحد الورد
أقامت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أخيرا، حفل استذكار للشهيد وضاح حسن عبد الامير (سعدون)، عضو المكتب السياسي للحزب، وذلك في مناسبة الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاده على أيدٍ مجرمة آثمة.
افتتح الحفل الشاعر علي النواب بقراءة مقاطع شعرية تأبينية بحق الشهيد، استذكر فيها مواقفه البطولية في صفوف الأنصار الشيوعيين، خلال فترة الكفاح المسلح ضد النظام الدكتاتوري المباد.
ثم دعا النواب الحاضرين، من الشيوعيين الرواد والشباب، إلى الوقوف دقيقة صمت تقديرا للشهيد سعدون وبقية شهداء الحزب والحركة الوطنية.
بعد ذلك اعتلى منصة الحفل سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، الذي ألقى كلمة في المناسبة قال فيها: "كلنا يعلم ان الشيوعيين هم اكثر الناس وفاء واخلاصا وتفانيا من اجل الوطن والناس، ومنهم رفيقنا الشاب الشهيد سعدون الذي كان من الرعيل الأول الملبي لنداء الحزب للانضمام الى قوات الأنصار لمقارعة النظام الصدامي الدموي، بعد ان اتخذ الحزب قراره اعتماد الكفاح المسلح طريقا لخلاص الشعب من الدكتاتور".
وأضاف قائلا ان "وضاح لم يكن اول الشهداء الذين قدموا أرواحهم على مذبح الحرية، لكن أهمية استذكاره تكمن في ان شهادته حصلت في مفصل تاريخي، بعد الخلاص من نظام صدام والوقوع في شرك الاحتلال، وانها جاءت في وقت كان ينتقل فيه الحزب من عمل سري الى عمل علني. كما ان استشهاده حدث بعد أن انجزت قيادة الحزب الشابة فتح اكثر من 80 مقرا للحزب في مختلف أنحاء العراق".
وتابع القريني قائلا ان اغتيال الرفيق سعدون، الذي كان عضوا في الجمعية الوطنية العراقية، مثّل رسالة لقتل الديمقراطية الوليدة. ثم ألقى الضوء على جوانب من سيرة الشهيد.
وكان للشعر حضوره في الحفل، إذ ألقى الشاعر آدم إنسان، قصيدة استذكر فيها الشهيد سعدون، أعقبتها كلمة أرسلها إلى الحفل الرفيق حامد المجاهد، واستذكر فيها لقاءه الأول مع الشهيد سعدون في مقر الحزب ببغداد.
واختتم الحفل بقصيدة شعبية ألقاها الرفيق محمد الحويساوي