العدد 73 السنة 84 الثلاثاء 27 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
كتلة "المحور" ترفض المرشحين الحزبيين لوزارتي الدفاع والداخلية
اليوم.. جلسة برلمانية للتصويت على الوزارات المتبقية وتحذير من خطر "الاستحقاق الانتخابي" في اختيار الوزراء
بغداد – طريق الشعب
اعلنت رئاسة مجلس النواب، تضمين جدول اعمال جلسة اليوم الثلاثاء، التصويت على استكمال التشكيلة الوزارية، وفيما حذر نائب عن تحالف "سائرون" من خطر الإصرار على الاستحقاق الانتخابي في اختيار الوزراء، اعلنت كتلة المحور النيابية، انها لن تصوت للمرشحين الحزبيين لشغل وزارتي الدفاع والداخلية.

تصويت على الوزارات المتبقية

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جدول اعمال جلسة يوم غد (الثلاثاء) رقم (16) تضمن استكمال التصويت على التشكيلة الوزارية"، مبينة ان "الجلسة تبدأ الساعة الواحدة ظهرا".
وقال مجلس النواب في جلسته التي عقدت، السبت الماضي، ان الجلسة المقبلة ستخصص للتصويت على اكمال الكابينة الوزارية، الا انه لم يحدد موعد عقدها.
في غضون ذلك، قال النائب عن تحالف "سائرون" سعران الاعاجيبي، في تصريح صحفي، انه "وفق المعلومات التي وصلت الينا من بعض قادة الوفود التفاوضية، فهناك امكانية كبيرة ان يقدم عبد المهدي يوم غد (الثلاثاء)، تكملة كابينته الوزارية الى مجلس النواب بهدف التصويت عليها".
وأضاف النائب عن تحالف سائرون انه "الى هذه اللحظة لا نعرف المرشحين الى الوزارات الثماني الشاغرة، ففي كل لحظة يتغير مرشح ويأتي واحد آخر"، منوها الى ان "حسم المرشحين سيكون قبل موعد الجلسة بساعات قليلة جداً".
بدوره، قال النائب عن تحالف "البناء"، أحمد الكناني، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ابلغ القوى السياسية انه سيحضر الى البرلمان يوم غد (الثلاثاء)، لغرض تقديم تكملة كابينته الوزارية".
وبين الكناني ان "عبد المهدي سيقدم تكملة الكابينة الوزارية كاملة بـ(8) وزارات، كما هناك عزم برلماني وسياسي يهدف الى التصويت على تكملة الكابينة الوزارية، بجلسة يوم غد (الثلاثاء)".

خطر الاستحقاق الانتخابي

من جهته، قال النائب عن تحالف "سائرون" رامي السكيني، في تصريح صحفي، ان "بعض الأحزاب قدمت أسماء المرشحين لوزارات وكأنما هي حصة هذا المكون وهو يخالف ما يؤمن به عبد المهدي ببناء دولة مؤسسات ولكن هناك كتل تستقتل وتتخندق لمرشح معين واعتراضنا مهني وليس شخصياً بقدر ما هو اختلاف على المنهج وهذا ما وضع رئيس الوزراء في مطب حالة غير صحية".
ووجد ان "الاستحقاق الانتخابي وراء كل مشاكل الدولة العراقية بعد 2003 ولم يقدم للمواطن سوى هدر المال العام وذبح العراق قرباناً".

مرشحو الدفاع والداخلية

من طرفه، قال النائب عن تحالف "الإصلاح" جاسم البخاتي، في تصريح صحفي، ان "ممثلي (المكون السني) في كتلتي البناء والاصلاح قدموا حتى اللحظة ثماني شخصيات كمرشحين لشغل حقيبة وزارة الدفاع، اما وزارة الداخلية فهنالك مؤشرات تشير الى وجود منافس آخر الى جانب فالح الفياض لشغل المنصب".
واكد البخاتي، ان "من يتحكم باختيار الوزارات هي الكتل السياسية وهي المعطل الرئيس لها ودون ذلك فان عادل عبد المهدي كان قد حسم الوزارات المتبقية منذ فترة ليست بالقصيرة"، مشددا على ان "صبر المواطن بدأ ينفذ وهنالك منهاج حكومي واجب التنفيذ، ما جعل رئيس الوزراء يرفع الكارت الاحمر بوجه الكتل السياسية لحسم موقفها من الوزارات الأمنية".

كتلة المحور تمتنع عن التصويت

الى ذلك، قال رئيس كتلة المحور النيابية، احمد الجبوري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان كتلته "لن تصوت على وزيري الدفاع والداخلية، بسبب عدم معرفة الاسماء لحد هذه اللحظة".
واضاف "اننا نرفض سياسة الامر الواقع والاملاءات التي تمارسها بعض الجهات"، مشيرا الى ان "حقيبتي الدفاع والداخلية هي استحقاق وطني".
وشدد على ضرورة "تقديم شخصيات مهنية لوزارتي الدفاع والداخلية بعيدة عن الأحزاب السياسية".
********************
مفوضية حقوق الانسان: 800 إصابة بالسرطان تسجل شهريا في البصرة
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، عن ان نحو 800 حالة اصابة بمرض السرطان تسجل شهريا في المحافظة.
وطالب مدير المكتب مهدي التميمي، في الاحتفالية التي اقيمت بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لاتفاقية حقوق الطفل في مستشفى الطفل التخصصي لعلاج امراض السرطان بأن يكون للحكومة المركزية موقف بمستوى المسؤولية للأطفال المصابين بهذا المرض، داعيا البرلمان الى سن تشريعات تسهم في التخفيف من معاناة المصابين من الاطفال وذويهم.
وبين ان اسباب الحالات هي متعددة ومنها الملوثات البيئية سواء في الهواء كتلك المتمثلة باحتراق النفط وكذلك الماء والتربة وغيرها من اثار الحروب.
********************
أكثر من 15 ألف حالة طلاق وزواج في العراق خلال شهر
بغداد – طريق الشعب
اصدر مجلس القضاء الأعلى، امس الاثنين، إحصائية بعدد حالات الطلاق والزواج في العراق لشهر تشرين الأول، والتي بلغت اكثر من 15 ألف حالة.
وأظهرت الإحصائية ان عدد حالات الزواج في عموم العراق بلغت 10 الاف و866 حالة، فيما بلغت عدد حالات تصديق الطلاق الخارجي بلغ 4130 حالة، كما بلغ التفريق بحكم قضائي 1611 حالة.
********************
تغيير أوقات الدوام ومواعيد العطل وتقليل السيطرات للحد من الزخم المروري في بغداد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية المرور العامة، امس الاثنين، عن موافقة رئيس الوزراء على مقترحات لتخفيف الزخم المروري، مبينة ان من بينها تغيير اوقات الدوام الرسمي.
وقال مدير السيطرة والمخابرة في مديرية المرور، العميد حيدر رشيد القصاب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الوزراء وافق على عدة مقترحات لتغيير الزخم المروري"، مبينا ان "من بين هذه المقترحات هو تغيير اوقات بداية الدوام الرسمي وبشكل متفاوت كأن يكون دوام قسم من الوزارات والدوائر في الساعة ٧ صباحا وقسم آخر في الساعة ٨ صباحا والقسم الاخر الساعة ٩ صباحا".
واضاف ان "المقترح الثاني هو ان يكون بداية الدوام الرسمي للجامعات والكليات والمعاهد المتواجدة في مكان واحد بشكل متفاوت كأن يكون قسم منها في الساعة 8 صباحا والقسم الاخر يكون في الساعة 9صباحا هذا بالاضافة الى تغيير موعد العطلة الاسبوعية على سبيل المثال جعل عطلة البعض منها ( الخميس والجمعة) والبعض الاخر جعلها (الجمعة والسبت) او (السبت والاحد) وذلك لتخفيف الزخم الحاصل في الطرق وفي دخول الطلاب الى مداخل الجامعات والكليات والمعاهد".
وتابع انه "سيتم تقليل السيطرات الامنية وجعل اماكنها بعيدة عن مقتربات الجسور والتقاطعات وعن مناطق الزخم المروري مع دراسة امكانية استبدال بعض السيطرات بدوريات امنية متحركة للمراقبة والمعالجة الآنية للحوادث الامنية"، مشيرا الى "الاستمرار في عملية فتح الطرق الرئيسة المهمة المغلقة ومنها الطريق الذي يربط ساحة دمشق بساحة 14 تموز وساحة عمار بن ياسر وبالعكس حيث يعتبر شريانا حيويا يربط جانب الكرخ بالرصافة وبالعكس".
********************
البرلمان يعلن توصله إلى اتفاق مع المالية لتثبيتهم على الملاك ضمن موازنة 2019
اعتصام عمال وموظفي الكهرباء في بغداد والمحافظات يدخل أسبوعه الثالث
بغداد – طريق الشعب
يواصل عمال وموظفو العقود في وزارة الكهرباء، اعتصامهم لليوم السادس عشر، في بغداد والمحافظات، للمطالبة بتثبيتهم على ملاكات الوزارة، فيما أعلنت هيئة رئاسة مجلس النواب، التوصل لاتفاق لتثبيتهم ضمن موازنة 2019.
في الاثناء، نظم عمال وموظفون آخرون وقفات احتجاجية في البصرة والمثنى وذي قار، للمطالبة بمستحقاتهم المالية، كما شهدت ذي قار تظاهرة مطلبية تتعلق بتوفير الخدمات، خرجت تظاهرة فلاحية في محافظة بابل، احتجاجا على عدم اطلاق المياه لإنقاذ احد الأنهر المهمة في قضاء القاسم.

اعتصام منذ 16 يوما

وقال سيف عيدان فليح، احد منسقي الاعتصام في بغداد، لـ"طريق الشعب"، ان "اعتصام موظفي الاجر اليومي والعقود في وزارة الكهرباء، والذي بدأ في 11 من الشهر الجاري، مازال مستمرا ولن يتوقف حتى صدور قرار وزاري بتلبية حقوقهم في التثبيت على ملاكات الوزارة".
وبين فليح، "لم يقتصر الموظفون والعمال على الاعتصام، بل نظموا وقفات احتجاجية داخل محطات الكهرباء التي يعملون فيها".

33 موظفا وعاملا بلا حقوق

وأشار الى ان "اعداد موظفي العقود وعمال الاجر اليومي في وزارة الكهرباء تصل الى 33 الفا، وهم لا يتمتعون باي نوع من المخصصات او الامتيازات ولا تمنح لهم اي اجازة، وعند اضطرارهم الى اخذ إجازة تلجأ دوائرهم الى الاستقطاع من رواتبهم او تسريحهم من العمل".
ومضى قائلا "الاعتصام شمل مناطق عديدة في بغداد، وكذلك في محافظات الفرات الاوسط في الحلة والنجف والديوانية، ومحافظات جنوبية، بالإضافة الى الوقفات الاحتجاجية. وان التنسيق مستمر مع جميع المحافظات الى ان يتم اصدار امر وزاري بتثبيت جميع العاملين من الاجور اليومية والعقود في وزارة الكهرباء".
وردف فليح، الى ان "شخصيات برلمانية، خاصة ضمن تحالف سائرون زاروا عددا من خيمات الاعتصامات في بغداد والمحافظات اضافة الى حدوث لقاءات لعدد من المسؤولين في السلطة التنفيذية سواء في وزارة الكهرباء وغيرهم. وجميعهم ابدوا تعاونهم مع المعتصمين واطلقوا الوعود بتحقيق المطاليب"

البصرة: وقفة احتجاجية

نظم موظفو العقود والأجراء اليوميين في دوائر الكهرباء في البصرة صباح امس الاثنين وقفة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما عاودوا عملهم بعد ذلك بناءً على توجيهات تنسيقية تظاهرات الكهرباء التي دعت أيضا جميع العقود والأجراء اليوميين إلى عقد اجتماع في القواطع ومقر الشركة والفروع بساحة الطيران وسط البصرة في الساعة 4 عصراً للخروج بقرار موحد وجماعي عن خطواتهم القادمة.

تثبيت العمال والمتعاقدين

في الاثناء، قال النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد بذل جهود استثنائية من قبل هيئة رئاسة مجلس النواب، وبالاتفاق مع وزارة المالية والمداولة مع وزارة الكهرباء، انتهت باتخاذ قرار ادراج تثبيت جميع الموظفين العاملين بصفة عقد في وزارة الكهرباء، ضمن الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠١٩".
واشار الى ان "الدور الكبير الذي بذل من العاملين على مدى السنوات الماضية محل تقدير، ولإنصاف جهودهم وحثهم على تقديم الافضل للمستقبل وتحسين واقع الطاقة الكهربائية التي تشكل عَصّب الحياة في العراق".

المثنى: موظفون وعمال وكسبة

جدد العشرات من المتعاقدين و العاملين بالأجر اليومي في دائرة صحة المثنى، امس الاثنين تنظيم وقفة احتجاجية امام مبنى الدائرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم وتحسين اجورهم للحد الذي اقره مجلس الوزراء، وتخصيص الدرجات التي أعلنت عنها الدائرة لأصحاب العقود والاجراء.
وقال عدد من المتظاهرين، انهم يعانون من عدم الانصاف في اجورهم اليومية على الرغم من مدة العمل الطويلة في دائرة الصحة فضلا عن عدم شمولهم بدرجات الحذف والاستحداث، مبينين أن عددهم يصل الى 620 اجيرا ومتعاقدا موزعين على المؤسسات الصحية.
وأكدوا أنهم سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات إلى حين رفع اجورهم وشمولهم بتلك الدرجات وتعديل آلية التفاضل بين المتقدمين.
كما نظم عدد من منتسبي الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في المثنى، وقفة احتجاجية أمام مبنى الشركة للمطالبة بتعديل رواتبهم أسوة بباقي الوزارات ورفع التسكين وصرف الحوافز الخاصة بهم.
وقال احد منظمي الوقفة عبد الزهرة الغزي، إن الموظفين اتفقوا على تنظيم اعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم التي وصفها بالمشروعة.
في غضون ذلك، تظاهر عدد من أصحاب محلات بيع الخضار والبسطات في مدينة السماوة حتجاجا على إزالة بسطاتهم وعدم توفير البديل المناسب.

ذي قار: تظاهرة مطلبية

وفي السياق، تظاهر العشرات من اهالي منطقة العكر جنوبي الناصرية، على الطريق العام غرب المحافظة احتجاجا على تردي واقع الخدمات بعد موجة الامطار الاخيرة ومطالبين الجهات الحكومية بالالتفات الى معاناتهم.
وقال احد المتظاهرين ستار كاظم، في تصريح صحفي، ان تظاهرتهم تأتي على عدم وجود أي اهتمام حكومي على الرغم من تفاقم تداعيات ازمة الامطار، مشيرا الى ان معاناتهم مازالت مستمرة مع توقف الدوام في احدى المدارس التابعة الى منطقتهم بسبب عدم وجود شارع يؤدي لها.

بابل: تظاهرة فلاحية

وفي بابل، قال مراسل "طريق الشعب"، محمد علي محيي الدين، ان المئات من الفلاحين في قضاء القاسم وقضاء الهاشمية، تظاهروا على جسر الجربوعية الواقع على طريق حله- ديوانية، مطالبين المحافظة ومديرية الموارد المائية بضخ كميات كافية من المياه للنهر بعد أن أوشك على الاندراس، مضيفا ان المتظاهرين، اتصلوا قبل التظاهرة مع عقيل الربيعي أمين عام مجلس المحافظة، الذي وعدهم بالاتصال بالمسؤولين للوقوف على مطالبهم لأنهم هددوا بقطع الطريق الرابط بين الحلة والديوانية.
وذكر ان نائب محافظ بابل وسام أصلان مع معاون مدير الموارد المائية في بابل وقائمقام الهاشمية والقاسم، التقوا المتظاهرين، وتم الاتفاق على أن تقوم مديرية الموارد المائية بضخ الكميات اللازمة لهذا النهر الحيوي الذي يغذي عشرات آلاف الدوانم الزراعية.
ص 2

الكشف عن عمليات "بيع نساء" في البصرة

بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضيّة حقوق الإنسان، عن وجود عمليات "بيع نساء في محافظة البصرة"، فيما اكدت قيادة عمليات البصرة وجود معلومات بهذا الشأن وانها تحقق فيها.
ودعت مفوضية حقوق الانسان، "الحكومة المحلية في البصرة بشقيها التنفيذي والتشريعي الى تفعيل اللجان الخاصة بالاتجار”.
بدوره، قال قائد عمليات محافظة البصرة الفريق الركن قاسم المالكي في تصريح صحفي، "لدينا معلومات استخباراتية عن وجود حالات لبيع النساء، والعمل جار على جمع المعلومات الكافية"، مبينًا أنه "لا يستبعد وجود عصابات منظمة تعمل على هذه التجارة".
وأكد المالكي، أن "كشف الحقيقة يعتمد على الانتهاء من جمع المعلومات الاستخباراتية، ونحن عازمون على كشف حقيقة هذا الموضوع الخطير، ولن نجامل به وستكون لنا وقفة وكلمة قريبًا".

************
كل ثلاثاء ...
هل يحتاج العراق
إلى سفينة نوح جديدة؟

في كل عام، وقبل مجيء الشتاء بفترة قصيرة، يتبارى المسؤولون في أمانة بغداد والدوائر الخدمية في سائر المدن والمحافظات العراقية، بإطلاق التصريحات عن الاستعدادات الاستثنائية، والتهيئة الجدية، لمعالجة محنة الأمطار المتوقع سقوطها في فصل الشتاء القادم، وعلى وفق "خطة علمية" استطاعوا بموجبها تسليك المجاري وتنظيفها من آخر حجر فيها، كما أنجزوا المشاريع المتوقفة بسبب غياب التمويل، أو هروب المقاول، وقاموا باستبدال التالفة والمكسورة منها.
والهدف من كل هذه الوعود البراقة هو تطمين المواطنين، خاصة سكان المناطق الشعبية، أنهم سينعمون بشوارع نظيفة خالية من النفايات، ولا أثر لقطرة مطر فيها، وبالتالي عليهم أن يناموا رغداً ولا يفكروا بفيضانات الأعوام السابقة التي ذهبت إلى غير رجعة.
لكن النتيجة (تعرفون بقية المثل الشعبي) وفي أول زخة مطر غرقت الشوارع والبيوت والمحلات، والمدارس والدوائر الحكومية، واتضح أن كل ما قيل بهذا الصدد هو مجرد هواء في شبك ولا جديد على الإطلاق.
هذا السيناريو يتكرر في كل عام، دون أن تكون هناك حلول ولو جزئية، عدا صدى الوعود المستهلكة والرخيصة، ولذلك يتساءل المواطنون الغرقى بحق، أين ذهبت المليارات والأموال الطائلة، التي رصدت على مدى السنوات الماضية لبناء مجارٍ حقيقية، قادرة على تصريف مياه الأمطار، وإنقاذهم من محنة تبدو وكأنها مزمنة، أو أزلية، فضلاً عن ضرورة خزنها للتعويض عن شحتها في دجلة والفرات، بسبب الجارين الكبيرين؟
لقد تبخرت هذه المليارات، وانتقلت إلى جيوب الفاسدين عديمي الضمير كما هو الحال في بقية القطاعات الانتاجية والخدمية.
ربما المطلوب من هؤلاء المسؤولين التفكير الجدي، ببناء سفينة شبيهة بسفينة "نوح" لإيواء الموشكين على الغرق في بحر الوعود الكاذبة، إلى أن يحل الصيف، برفاهه الكهربائي، خاصة وأننا بدأنا بتصدير الكهرباء إلى دول الجوار منذ عام 2013!
والمفارقة المضحكة المبكية أن أموال بنك الرافدين (مبلغ بسيط، فقط 7 مليارات دينار) هي الأخرى أغرقتها مياه الأمطار التي دخلت من خلال الشقوق الكثيرة في الخزائن المصفحة! حسبما تحدث المسؤولون في ذات البنك والمركزي أيضاً.
الحكومات السابقة لم تلتفت إلى معاناة الناس، لا في هذه القضية ولا في غيرها، والأمل معقود الآن بناصية الحكومة الجديدة، لعلها تكون مختلفة بعض الشيء وصادقة في التعامل معهم، لمداواة جراحهم التي تقيحت، وتوفير ما يحتاجون إليه من ماء وكهرباء ومجارٍ وصحة وتعليم وسكن، ووضع حد للفساد السياسي والإداري والمالي، الذي لا يقل خطراً عن الإرهاب، بل هو الوجه الآخر له، فلولاه لما تذيل العراق، قائمة الدول الأكثر سوءاً وفشلاً في العالم.
إنها مسؤولية تاريخية، وفرصة نادرة لإصلاح ما خربه الفاسدون والمزورون وبناء تجربة جديدة، تعيد للشعب العراقي الأمل، وترسم الابتسامة على شفاه أبنائه، عن طريق دفن المحاصصة والطائفية السياسية، وإبعاد رجال الصدفة وعديمي الكفاءة عن مواقع المسؤولية، واستبدالهم بمن هم أهل لذلك، وهم كثيرون جداً في عراقنا المستباح.

مرتضى عبد الحميد

**********

صعوبات تواجه جمع المعلومات والاستدلال على المقابر
اللجنة الدولية لشؤون المفقودين: نحو مليون مفقود في العراق ضحايا سياسات صدام وحروبه والعمليات الإرهابية
بغداد – طريق الشعب
أفادت مدير عام اللجنة الدولية لشؤون المفقودين كاثرين سيسكي، أن ملف المفقودين العراقيين يحوي ما بين 250 ألف الى مليون مفقود منذ زمن النظام السابق، وما رافق عملية اسقاطه عام 2003 وما اعقبها من العمليات الإرهابية، فيما وصف النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، مهام فرق البحث عن المفقودين وخصوصا المقابر الجماعية ، بالعمل الانساني اكثر مما هو عمل اداري او وظيفة، وتأتي اهميته كونه يقدم للعالم شهادات حية تدين انظمة قمعية ظلمت شعوبها بهذا الشكل.
جاء ذلك خلال استقبال عضو هيئة الرئاسة حسن كريم الكعبي في مكتبه بمجلس النواب، الاحد، رئيس اللجنة الدولية لشؤون المفقودين توماس جويل ميلر، ومدير عام اللجنة الدولية كاثرين سيسكي، لبحث ملف المفقودين في العراق.
وقال الكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "عمل على هذا الملف منذ العام 2003 ، وواكب كافة التفاصيل المتعلقة بالمفقودين ضمن فريق المقابر الجماعية التابع لوزارة حقوق الانسان حينها"، مشيرا الى ان "العالم اجمع اطلع على حجم معاناة ذوي المفقودين الذين خرجوا بعد سقوط النظام رغم الظروف الصعبة حينها والمتمثلة بانتشار قوات الاحتلال في كل مكان، للبحث عن ذويهم".
وتابع "وبعد تدخل الصليب الاحمر في هذا الملف وايضا فريق خبراء من دولة البوسنة التي عانت من ذات الظروف التي مر بها بلدنا العراق، وساعدوا في تنظيم الامر لحصر ما يمكنهم من معلومات وتنظيم العمل واعداد قاعدة معلومات رصينة".
واثنى النائب الاول "على جهود اللجنة الدولية لشؤون المفقودين التي قدمت خدمات جليلة للعراق وحتى العالم ، خاصة وانهم يعملون في ظل ظروف صعبة منها جمع المعلومات والاستدلال على المقابر ، وانتشال رفات المفقودين منذ سنوات طويلة ومن دون وجود اي معلومات تدل على هويتهم الا بعد اخضاع العينات لفحص الحمض النووي".
وجرى خلال اللقاء الاتفاق على اهمية ان يكون العراق عضوا فاعلا في مجلس اللجنة الدولية، وقالت كاثرين اننا كمنظمة دولية، ننظر للعراق على انه الدولة الاولى في عدد المفقودين حيث نتعامل مع ملف يحوي ما بين 250 الف الى مليون مفقود سواء منذ زمن النظام المقبور او حرب الثمانينيات وبعدها حرب الخليج الاولى والثانية ، وما رافق عملية اسقاط النظام عام 2003 وايضا جرائم الارهاب".
وتابعت ان العراق وبعد اقراره قانون المقابر الجماعية، الذي نجده مثالا متميزا بل اصبح معيارا ثابتا لدول العالم ويمكننا نقل تجربة العراق لهذه البلدان".
من جهته اوضح توماس اننا هنا بهدف تقديم الدعم للعراق في هذا الملف، حيث سبق وان ساعنا بلدان عديدة مرت بذات الظروف، او ما يرافق الكوارث الطبيعية".
واكد ان اللجنة الدولية لشؤون المفقودين تقف على اهبة الاستعداد لتوسيع نطاق شراكتها مع العراق وتقديم الدعم له عن طريق برامج مشاركة المعرفة وغيرها من البرامج التي تدعم جهود العراق في انشاء ستراتيجية فعالة لتحديد مصير الاشخاص المفقودين والحفاظ عليها ، مرحبا بإمكانية عقد الاجتماع السنوي للجنة المقبل في بغداد.

************

95 هزة ارتدادية أعقبت زلزال الأحد
ومصرع شخص وإصابة أكثر من 40 في إقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
كشفت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، عن تسجيل 95 هزة ارتدادية بعد الزلزال الذي ضرب منطقة إيرانية على حدود مع العراق، فيما ذكر مركز مختص في إقليم كردستان، انه سجل مصرع شخص واصابة اكثر من أربعين آخرين.
وقالت الهيئة، في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهزة الرئيسة التي حدثت مساء الاحد، في سربيل زهاب/ ايران والتي كان مقدارها 6,3 درجة على مقياس رختر، وشعر بها المواطنون شعورا متفاوتا وتسببت بأضرار طفيفة في الأبنية وتكسر زجاج النوافذ وبعض التشققات الارضية في قضاء خانقين"، مضيفة "حدثت بعدها سلسلة من الهزات اللاحقة الموقعية في سربيل زهاب/ ايران وقضاء خانقين/ ديالى حيث بلغ عددها (95) هزة حتى وقت اعلان هذا التقرير تصنف (هزات دون الدقيقة والدقيقة والخفيفة والمتوسطة). تراوحت مقاديرها بين 2,5- 5,2 على مقياس رختر".
وكانت الهيئة قد كشفت بوقوع هزة على الحدود بمقدار6.3 درجة على مقياس رختر تبعد 30 كم عن خانقين التابعة لمحافظة ديالى في الساعة الـ 7 و 37 دقيقة و35 ثانية مساء الاحد حسب التوقيت المحلي فيما اشارت الى ان المواطنين قد شعروا بها بشكل قوي.
من جهته، قال مركز التنسيق المشترك للأزمات التابع لوزارة داخلية إقليم كردستان في بيان، ان شخصًا لقي مصرعه وأصيب 43 آخرون (لم يوضح مدى خطورة إصاباتهم) في منطقة كرميان القريبة من حدود إيران.
وضرب زلزال، بقوة 7.2 على مقياس ريختر، في 12 تشرين الثاني 2017، المنطقة الحدودية بين العراق وإيران، وشعر به سكان مناطق في تركيا والكويت والسعودية.
وفي الأشهر اللاحقة، تعرضت المناطق الحدودية مع إيران لعشرات الهزات الارتدادية تراوحت قوتها من 2.5 الى 5.5 درجة على مقياس ريختر.
وأسفرت تلك الزلازل والهزات الارتداية عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في إيران والعراق.
يذكر ان المحافظات العراقية بينها بغداد شهدت مساء الاحد، حدوث هزة ارضية قوية شعر بها المواطنون.

************

المركزي: إيرادات العراق وصادراته عام 2017 تتجاوز 96 مليار دولار
بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، امس الاثنين، أن حجم الايرادات العراقية لعام 2017 بلغ أكثر من 38 مليار دولار، مبيناً أن حجم الصادرات لنفس العام بلغ أكثر من 57 مليار دولار.
وذكر البنك في إحصائية رسمية له اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "حجم الإيرادات العراقية لعام 2017 بلغ أكثر من 38.766 مليار دولار"، مبيناً أن "هذه الايرادات ارتفعت عن ما كانت في عام 2016 التي بلغت 34.208 مليار دولار، فيما ارتفعت الايرادات لعام 2015 الى 48.010 مليار دولار".
وأضاف البنك، أن "حجم الصادرات لعام 2017 بلغ 57.559 مليار دولار، مرتفعة عن عام 2016 الذي بلغت فيه الصادرات 48.298 مليار دولار، فيما ارتفعت هذه الصادرات لعام 2015 الى 51.328 مليار دولار".
يذكر ان العراق يعتمد بنسبة 90 بالمئة على صادراته النفطية لتمويل موازنته العامة والتي غالبا ما تتأثر بارتفاع وانخفاض اسعار النفط العالمية.
************

حوارات تشكيل حكومة الاقليم
لم تبدأ بعد
بغداد – طريق الشعب
اكد قوباد الطالباني نائب رئيس حكومة اقليم كردستان، ان مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم لم تبدأ بعد.
وقال الطالباني خلال لقائه في اربيل، وفدا من البرلماني الفرنسي يرافقه السفير الفرنسي لدى العراق والقنصل الفرنسي في اقليم كردستان، ان الحوارات لتشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان لم تبدأ بالشكل المطلوب بعد لكي تتضح هيكلية الحكومة المقبلة، مؤكدا ان الحكومتين الاتحادية واقليم كردستان لهما مشاكل مشتركة من النواحي الامنية والسياسية وخاصة ملف مواجهة الارهاب.
وعن الاوضاع في اقليم كردستان، قال الطالباني "بعد الانتخابات نمر بمرحلة انتقالية حساسة، نأمل ان تتمكن الاطراف السياسية من تشكيل الحكومة بأسرع وقت والاستمرار بخطوات الاصلاح التي انطلقت في السنوات الاربعة الماضية لتجاوز الازمات وتقديم افضل الخدمات للمواطنين".

************

إيصال الخدمة بنوعية جيدة ورخيصة في الريف والمدينة
وزارة الاتصالات تقول إنها لن تستجيب لطلبات التربية ووزارات أخرى لقطع الانترنت "تحت أي ظرف"
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير الاتصالات نعيم الربيعي، امس الاثنين، إصداره قراراً يقضي بعدم قطع خدمة الانترنت "تحت أي ظرف"، داعيا وزارة التربية والوزارات الأخرى الى ان لا ترمي "الأعباء" على وزارته، فيما اكد سعيه لإيصال خدمة الانترنت بنوعية جيدة ورخيصة للمواطنين في الريف والمدينة.
وقالت وزارة الاتصالات في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الاتصالات نعيم ثجيل يسر الربيعي استقبل السفير الأميركي في العراق دوغلاس سيليمان، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات، وأهمية التعاون المشترك بين البلدين، وسبل تطويرها في مجالات الاتصالات والخدمات المعلوماتية".

بيئة الكترونية

ولفت الربيعي، وفقا للبيان، أن أولويات عمل الوزارة في المرحلة المقبلة، توفير بيئة الكترونية تسهم وتشجع الشركات العالمية بشكل عام والأميركية بشكل خاص على دخول السوق العراقية، سواء بالاستثمار أو بالأعمال التجارية الأخرى، حيث تعتمد هذه البيئة على عوامل رئيسة في أنشطة المفاصل الحكومية المعنية وتوفير الخدمات للقطاع الخاص وضمان بيئة سهلة لعمل الشركات الاجنبية إلى جانب توفير وإطلاق خدمات التوقيع الالكتروني بالمفتاح المحلي والعالمي، مع ضرورة توفير الحزم الشبكية المطلوبة من القطاع الخاص.
إنشاء قمر صناعي

واشارة البيان الى مشاريع استثمارية قيد التنفيذ وأخرى مستقبلية، ومن بينها إنشاء قمر صناعي لتقديم خدمات الاتصال والمعلوماتية والنقل التلفزيوني وإيجاد بوابات النفاذ الدولية للانترنت، بالإضافة إلى تنمية وتطوير النشاط البريدي وإنشاء مركز بيانات وطني يعمل على إيجاد حماية أمنية وخزن البيانات الحكومية". وزاد أن المرحلة الثانية من المشروع الوطني تُعنى بـ"تطوير شبكات الـ FTTH (الكابل الضوئي) بسعة اربعة ملايين مشترك تغطي جميع محافظات العراق ومشروع النقل البريدي بالشراكة مع القطاع الخاص لنقل البريد بأحدث تكنولوجيا المعلومات وبآلية آمنة وموثوقة لتبادل البيانات الى جانب مشروع المراقبة الالكترونية الذكية".

عدم قطع الانترنت

بدوره قال سيليمان "نتمنى أن تتجاوز وزارتكم الإجراءات التي اتخذت سابقاً في قطع خدمة الانترنت خلال فترة الامتحانات والأزمات لأنها تتسبب في تأثيرات سلبية، وخسارة في العمل التجاري أو الشركات العاملة أو بعض الإجراءات الروتينية التي تعرقل عمل تلك الشركات".
ولفت وزير الاتصالات، إلى "إصداره قراراً في بداية عمله بالوزارة يتضمن عدم قطع الانترنت تحت أي ظرف كان"، مردفا بالقول إن "على وزارة التربية والوزارات الأخرى أن تحمي حقوقها وأن لا ترمي الأعباء على وزارة الاتصالات".

تقديم أربعة قوانين

وفي بيان آخر، قالت الوزارة، إن "وزير الاتصالات استقبل وفد كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب، واكد اهمية الاتصالات في عمل المنظومة الامنية وحماية الامن العراقي من خلال (الامن الالكتروني) مع ضمان الحقوق والحرية الفكرية للمواطن". وبحسب البيان، أعلن الربيعي عن "تقديم اربعة من القوانين الى مجلس الوزراء في وقت سابق، حيث أحيلت الى مجلس شورى الدولة ليتم عرضها على مجلس النواب للتشريع والتصويت عليها، وهي قوانين مهمة تتعلق بالجريمة الالكترونية".

خدمة جيدة ورخيصة

واضاف الربيعي، ان "الوزارة تسعى الى ايصال خدمة الانترنت بنوعية جيدة ورخيصة لكل مواطن في الريف والمدينة، حيث بدأ العمل في المحافظات لتأهيل البنى التحتية ودراسة كل ماتحتاج اليه كل محافظة من خلال التنسيق بين البلديات والكهرباء والاتصالات".
وعن ستراتيجية عمل الوزارة في المرحلة المقبلة، اعلن الربيعي عن "خطة عمل قصيرة الأمد واخرى طويلة"، مشيراً الى ان "الوزارة انذرت الشركات المتعاقدة مع الوزارة لتحسين خدمة الانترنت وتخفيض اجور الاشتراك، والعمل على انجاز مشروع شبكة الكيبل الضوئي الواصلة الى المنزل، وتتضمن خدمات الهاتف والانترنت (FTTH)".

**********

ص3
نقاش حول قانون انتخابات مجالس المحافظات

بغداد – طريق الشعب
ناقشت مفوضية الانتخابات، أمس الاثنين، مع اللجنة القانونية النيابية، قانون انتخابات مجالس المحافظات لسنة 2018.
واكد ان المفوضية قدمت ملاحظاتها الى اللجنة القانونية النيابية، موضحا انه تم الاتفاق على تقديم اللجنة بكتاب رسمي.
وذكر العضو في مجلس مفوضية الانتخابات، معتمد الموسوي، في تصريح لـوكالة (الغد برس)، ان "مجلس المفوضية عقد اجتماعا مع اللجنة القانونية النيابية في مقرها، وبحضور النائب الاول لرئيس المجلس، مبينا ان "الاجتماع تضمن مناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 12 لسنة 2018 ".
واشار الى ان "المفوضية ناقشت مع القانونية النيابية كافة مواد القانون، لافتا الى ان "اللجنة ابدت رأيها الفني والعملي والتحديات التي تواجه المفوضية فيما يخص التخصيصات المالية او تعديلات القانون".

********
مجلس الامن الوطني يتخذ عددا من القرارات

بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الأمن الوطني، الاحد، اجتماعه الدوري برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، فيما اتخذ عدد من القرارات. وقال المكتب الاعلامي ل‍عبد المهدي في بيان تلقت، "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الاجتماع ناقش المواضيع المطروحة على جدول الاعمال وفي مقدمتها الاوضاع الامنية في جميع المحافظات والاطمئنان على سلامة الخطط والاجراءات التي تتخذها القوات الامنية لحماية وضبط الحدود وضمان سير حياة المواطنين بشكل طبيعي، وبحث المجلس واقع العقود الزراعية وسلامتها امنيا من جميع الجوانب بما يمنع تأخير المتعاقدين ووفق الاصول ويسهم في نجاح استثمار الاراضي الزراعية في جميع المحافظات ، اضافة الى دراسة مهام مديرية الحماية الشخصية ، وعدد من القضايا الأمنية والادارية والقانونية". وتابع المكتب، أن "المجلس اتخذ عددا من القرارات والتوصيات اللازمة بشأن الملفات التي تمت مناقشتها، كما أقر الستراتيجية الوطنية للأمن الكيميائي في العراق".

********
قصف عراقي فرنسي أمريكي يستهدف داعش على الحدود مع سوريا
رئيس اركان الجيش: الوضع في نينوى مسيطر عليه ولا يوجد تهديد عسكري
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس اركان الجيش الفريق أول ركن عثمان الغانمي، أمس، ان الوضع في نينوى هادئ ومسيطر عليه، مشيرا الى عدم وجود تهديد عسكري.
وقال الغانمي لوكالة السومرية نيوز، خلال زيارته الى محافظة كربلاء ان "الموصل ممسوكة بقوة"، مبينا ان "القطعات العسكرية تقوم بواجبها بشكل صحيح وهناك تنسيق مع القطعات الجانبية".
واضاف ان "هناك بعض الحالات البسيطة التي تحدث في الموصل، وتم التطرق اليها ومعالجتها وقسم منها في طور المعالجة"، مشيرا الى انه "كوضع أمني فهو هادئ مسيطر عليه ولا يوجد تهديد عسكري حاليا على نينوى".
وتابعت ان "الحدود العراقية السورية معروفة للجميع هي مسرح واحد متداخل"، لافتا الى ان "الحدود ممسوكة بقوة من قطعات الجيش وقطعات الحدود والحشد الشعبي والتنسيق مستمر بين القوات".
واكدت ان "هناك اسنادا جويا موجودا والمدفعية موجودة والموضع دفاعي متكامل".
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد قال في 20 تشرين الثاني الحالي، أن مدينة الموصل في خطر، مؤكداً أن خلايا الإرهاب تنشط.

قصف مشترك!

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع، أن المدفعية العراقية مع قوات التحالف الفرنسية والامريكية قصفت اوكار تعود لتنظيم "داعش" على الحدود العراقية السورية.
وقالت الوزارة في بيان ، إن "ضمن عمليات الانذار الاخير، قصفت المدفعية العراقية مع قوات التحالف الفرنسية والامريكية، اوكار عصابات داعش الارهابية في معسكر السهم على الحدود العراقية السورية".
وأضافت الوزارة، أن "الضربات جاءت لمنع عناصر داعش من التسلل عبر الحدود المؤمنة بالكامل من قبل قواتنا البطلة الى الاراضي العراقية".
وتعلن القوات الامنية المشتركة بين الحين والآخر استهداف اوكار ومضافات تعود لتنظيم "داعش" في اماكن متفرقة من البلاد لاسيما المناطق الحدودية.
ضبط اسلحة وعتاد

وفي سياق منفصل، أعلن الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، أمس الاثنين، العثور على ٢٦ حزاماً ناسفاً و٢٧ رمانة طائرة مسيرة في نينوى.
وقال رسول في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "القوات الامنية في قيادة عمليات نينوى تمكنت وخلال عملية تفتيش في مدينة الموصل القديمة من العثور على ٢٦ حزاماً ناسفاً و ٥ بنادق تالفة و ١٥ مخزن بندقية كلاشنكوف ".
و "٩ رمانات يدوية محلية الصنع و ٢٧ رمانة طائرة مسيرة و ٥ قذائف مدفع عيار ١٥٥ ملم "، مشيرا الى انه "تم التعامل مع المواد المضبوطة أصوليا".
كما اعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، أمس الاثنين، عن تدمير5 مضافات و 3 انفاق لعصابات داعش الارهابية خلال عمليات تفتيش في قضاء الحويجة بكركوك.
وذكرت القيادة في بيان، انه "بإشراف من قبل قائد الفرقة السادسة التابعة لقوات الشرطة الاتحادية، شرعت قطعات القيادة في عملية تفتيش عدد من القرى في قضاء الحويجة ( تل الذهب السفلى _ حاوي دجلة _الغريري _ كبيبة )، حيث أسفرت العملية عن تدمير ٥ مضافات و٣ انفاق تابعة لعصابات داعش الارهابية بشكل كامل"
واضافت انه "تم العثور على 5 عبوات ناسفة تمت السيطرة عليها وتفجيرها من قبل الجهد الهندسي للفرقة".
واشارت القيادة الى ان "القطعات عالجت تسللا للعدو بعد ورود معلومات عن وجود مجموعة من الإرهابيين في احد الاهداف المنتخبة"، لافتة الى انه "تم استهدافهم بقنابل الهاون بعملية نوعية وسريعة".

********
عمليات دهم وتفتيش في مناطق
شمال شرقي ديالى
ديالى – طريق الشعب
باشرت قيادة عمليات ديالى، أمس الاثنين، بتنفيذ عمليات دهم وتفتيش لملاحقة المطلوبين و فرض الامن في مناطق شمال شرقي ديالى.
وذكرت القيادة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تنفيذاً للأوامر الصادرة من عمليات ديالى وقيادة فرقة المشاة الخامسة، نفذ لواء المشاة الرابع والسبعون وبإسناد طيران الجيش الابطال عملية استباقية ضمن قاطع المسؤولية".
واضافت ان " القطعات باشرت بمداهمة وتفتيش منطقة ابراهيم السمين، وقرية الطبج، والعوينات، والمناطق التي تقع ضمن قاطع المسؤولية شمال شرقي محافظة ديالى لألقاء القبض على المطلوبين وفرض الامن والاستقرار في المنطقة وملاحقة الخلايا النائمة والعناصر الارهابية في المناطق".
واشارت القيادة الى ان "القطعات تحركت باتجاه الاهداف المرسومة اليها ونفذت العملية على شكل محاور موزعة على القطعات المنفذة"، لافتة الى ان "هذه العملية تأتي ضمن العمليات الاستباقية التي تنفذها قيادة عمليات ديالى لملاحقة الخلايا النائمة لعصابات داعش الارهابي ولإفشال كل محاولاتهم في تعكير حالة الامن والامان".


***********
السعودية ترصد مبلغ 259 مليون ريال لتطوير مشروع عرعر
مع العراق
بغداد – طريق الشعب
اعلنت السعودية، أمس، انها رصدت مبلغ 259 مليون ريال لتطوير مشروع عرعر مع العراق، مبينة ان المشروع سيشمل منطقة لوجستية تعمل بمثابة البوابة الاقتصادية الشمالية للمملكة.
وقالت صحيفة "جازيت" السعودية، في تقرير لها تناول خططا سعودية لتطوير المنفذ الحدودي، إن "مشروع عرعر الحدودي مع العراق سيتم تطويره على مساحة 1,6 مليون متر مربع وبقيمة إجمالية 259 مليون ريال سعودي".
واضافت انه "من المتوقع أن يؤدي مشروع تطوير ميناء عرعر على الحدود السعودية- العراقية إلى فرص اقتصادية هائلة بما في ذلك عروض توظيف للمواطنين السعوديين ، حسبما أفادت صحيفة سعودي جازيت الأحد".
واشار التقرير الى ان "المشروع سيقوم بتجديد وإنشاء مكاتب الكمارك والهجرة على جانبي الحدود لخدمة المسافرين والمباني الإدارية لقطاعات الأمن والمباني الكمركية الأخرى بشكل أفضل، كما سيتم إنشاء شبكة طرق تجارية جديدة وفقا لأحدث المواصفات الدولية التي تربط منشآت المنطقة، مما سيعزز التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين البلدين".
واوضح التقرير ان "المشروع سيشمل منطقة لوجستية تعمل بمثابة البوابة الاقتصادية الشمالية للمملكة، وتربط المملكة بأوروبا وآسيا، وتعزز العلاقات التجارية بين المملكة العربية السعودية والعراق، وتجتذب الاستثمارات المحلية والإقليمية"، متوقعا أن "تجذب هذه المنطقة اللوجيستية استثمارات صناعية نوعية ستعزز من وضع المملكة الاقتصادي".
واعلن السفير السعودي في العراق عبد العزيز الشمري، في الثاني من تشرين الاول 2018 ان منفذ جديدة عرعر بين السعودية والعراق سيفتح خلال الأشهر القريبة القادمة، فيما اشار الى ان العلاقات بين البلدين متميزة وتشهد تطوراً سريعاً وكبيراً.

************
دائرة ضحايا الإرهاب تطالب بتفعيل قانون تعويض المتضررين
بغداد – طريق الشعب
طالبت دائرة ضحايا الإرهاب، أمس الاثنين، بتفعيل قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية.
وقالت الدائرة في بيان إن "مدير عام دائرة شهداء ضحايا الإرهاب المندلاوي زار مجلس النواب, والتقى برئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني جوان إحسان، وبحضور النائب ريبوار طه والنائب هه ريم كمال, وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بما يخدم ذوي الشهداء".
وطالب المندلاوي بـ"ضرورة تفعيل وتنفيذ قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية رقم ٢٠ لسنة ٢٠٠٩ وتعديله بالقانون رقم ٥٧ لسنة ٢٠١٥" .
وأكد على "تنفيذ الفقرة ثانيا من المادة ثالثا والتي تنص على تشكيل لجان فرعية في بغداد ولجنة في إقليم كردستان ولجنة في كل محافظة غير منتظمة بإقليم وتسمى ( اللجنة الفرعية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية ) والتي ترتبط بدائرة شهداء ضحايا العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية بأحكام مؤسسة الشهداء وللّجنة الفرعية حق فتح مكاتب لها في المناطق التي تجد فيها ضرورة".
ودعا المندلاوي إلى " تفعيل عمل اللجنة وتشكيلها لتقديم الخدمات لشهداء وجرحى إقليم كردستان العراق لإكمال وانجاز معاملاتهم ليتسنى لذويهم استلام حقوقهم التي نص عليها القانون".
وبدوره أكد رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني والنواب "استعدادهم لدعم تشكيل اللجنة وتفعيلها وقدموا شكرهم إلى مؤسسة الشهداء والى المندلاوي على الجهود المبذولة لخدمة ذوي الشهداء".

*********
الاعلام الرقمي: طرق غير قانونية يستخدمها سياسيون لزيادة تفاعل حساباتهم على تويتر
بغداد – طريق الشعب
كشف مركز الاعلام الرقمي، أمس، عن وجود سياسيين معروفين في العراق منهم زعماء يستخدمون برامج غير قانونية وحسابات وهمية لغرض اعادة نشر تغريداتهم والتفاعل معها، وبالتالي زيادة عدد الإعجابان والردود على هذه التغريدات.
وأضاف المركز، أن "فريق الرصد والتحليل في مركز الاعلام الرقمي قام بعمليات رصد مكثفة ومركزّة لعدة اسابيع استهدفت حسابات السياسيين العراقيين المؤثرين على منصة تويتر، ووجد ان عددا منهم يستخدم بوتات وحسابات وهمية لزيادة التفاعل مع التغريدات وعلى نحو مُوحد يكشف عن وجود خطة منظمة وواضحة للتعامل مع التغريدات".
واشار المركز الى أن "هذه الطرق غير القانونية تتعارض مع قواعد الاستخدام الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي، والهدف الاساسي منها هو ايهام المتابعين والرأي العام بوجود جماهير ومؤيدين لهؤلاء السياسيين في هذه المنصة"، موصيا بـ"عدم التفاعل مع هذه الحسابات والابلاغ عن البوتات الوهمية غير القانونية".
ودعا مركز الاعلام الرقمي، "السياسيين ومكاتبهم المختصة بهذا الشأن ممن تورطوا في هذا الأمر المخالف لمعايير تويتر وباقي منصات التواصل الاجتماعي الى الابتعاد عن هذه المخالفات وعدم الاستمرار بمزاولتها، لأنها تعد احد انواع الخداع والاستغفال بحق جماهير هذه الشخصيات ومتابعيهم".

**********
اعتراف متهم انتحل صفة ضابط كبير في رئاسة الوزراء
تحقيق نينوى تصدق اعترافات إرهابي مسؤول
عن عمليات "النحر" في داعش
بغداد - طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا الإرهاب اعترافات إرهابي منتسب الى فرقة الإعدام الخاصة في تنظيم داعش الإرهابي.
وقال مراسل المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن "محكمة تحقيق نينوى صدقت اعترافات إرهابي يعمل في فرقة الاعدامات الخاصة التابعة لتنظيم داعش الإرهابي في منطقة باب الطوس في الموصل".
واشار المراسل ان "المتهم اوكلت اليه مهمة قطع رؤوس المواطنين ممن يسميهم التنظيم الارهابي (المرتدين) بالسيف"، لافتا الى ان "الارهابي كان يمارس جرائمه امام المارة قرب سوق الخضراوات في باب الطوس بالمحافظة".
واضاف المراسل ان "المدان اعترف بقيامه بالانتماء الى تنظيم داعش وقيامه بالمشاركة في عدد من العمليات وتقديم الدعم اللوجستي للتنظيم اضافة الى واجبه الرئيسي بقطع الرؤوس وتنفيذ الاعدامات بالسيف".
وتابع ان "اعترافاته صدقت قضائيا وفقا لأحكام المادة 4/1 من قانون مكافحة الارهاب رقم (13) لسنة 2005، والمحكمة بصدد احالة القضية على محكمة الموضوع لينال جزاءه العادل".
كما أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس، أن محكمة تحقيق الكرخ في رئاسة محكمة استئناف الكرخ الاتحادية صدقت أقوال متهم بانتحال صفة ضابط كبير في رئاسة الوزراء قام بإلغاء أوامر عسكرية ومنح إجازات لمنتسبين.
وقال المجلس في بيان صحافي ، إن "محكمة تحقيق الكرخ صدّقت قضائيا اعترافات متهم انتحل صفة مقدم ركن في رئاسة الوزراء ومرافق السكرتير الشخصي لرئيس الوزراء ويرتدي الزي العسكري".
وأضاف أن "المتهم أقدم على أفعال متعددة منها الاتصال بقادة الجيش وأمراء الألوية والقيام بإلغاء أوامر نقل منتسبين وضباط ومنح إجازات".
وتابع، أن "المحكمة اتخذت إجراءاتها وفقا للقرار 160 لسنة 1983، وهي بصدد إحالة المتهم إلى محكمة الموضوع لينال جزاءه وفقا للقانون".

********
ارتفاع الصادرات والعائدات النفطية العراقية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط عن ارتفاع مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر تشرين الاول الماضي مقارنة بشهر ايلول الماضي، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو) ، حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (107) مليونا و(821) الفا و (261) برميلا ( مائة وسبعة ملايين وثمانمائة وواحد وعشرين الف ومائتان وواحد وستون برميلا) ، بإيرادات بلغت (7) مليارات و(908 ) مليونا و (496) الف دولار (سبعة مليارات وتسعمائة وثمانية ملايين واربعمائة وستة وتسعون دولارا).
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الاول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (107) مليونا و (530) الفا و(8) برميل، بإيرادات بلغت (7) مليارات و(898 ) مليونا و (156) الف دولار، في حين ان الكميات المصدرة من النفط الخام من شركة نفط الشمال بلغت (291) الفا و(253) برميلا ، بإيرادات بلغت (10) ملايين و(339) الف و(481) برميلا.
واوضح جهاد ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ (73,348) دولاراً.
واشار الى ان الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل (36) شركة عالمية مختلفة الجنسيات ، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج.
يذكر ان الوزارة ومن خلال ايمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والايرادات المتحققة منه اتخذت هذا الاجراء الشهري .
********

ص4
204 قتلى في مواجهات بين "داعش" و"قسد"

دمشق – وكالات
أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" بمقتل 204 أشخاص بأعمال قتالية تدور منذ الجمعة بين "قوات سوريا الديموقراطية" و"داعش" ومصحوبة بغارات للتحالف الدولي شرق محافظة دير الزور السورية. وقال المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له، أمس الاثنين، إن الهجوم، الذي شنه "داعش" على مواقع "قوات سوريا الديمقراطية" في المنطقة خلال الأيام الماضية أسفر عن مقتل 92 عنصرا منها. وأوضح المصدر أن هذه الحصيلة "هي الأكبر لقوات سوريا الديمقراطية في هجوم واحد للتنظيم منذ تأسيسها" في تشرين الأول العام 2015 حينما تشكلت من تحالف يضم فصائل كردية وعربية مدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية. في السياق نفس أوقعت غارات جوية شنها التحالف الدولي على داعش خلال الفترة نفسها 61 قتيلا من التنظيم، إضافة إلى 51 مدنيا، بينهم 19 طفلا.

********
تصاعد التوتر عقب احتجاز روسيا سفنا حربية أوكرانية

متابعة "طريق الشعب"
أطلقت قوات روسية النار، واحتجزت ثلاث سفن حربية أوكرانية، قبالة سواحل شبه جزيرة القرم وذلك في تصاعد جديد للتوتر بين البلدين.
واستولت قوات روسية على زورقين حربيين وقاطرة، وأصيب عدد من طواقم السفن الأوكرانية. وتلقي كل دولة باللوم على الأخرى بشأن الحادث. وصوت البرلمان الأوكراني أمس الاثنين على إعلان حالة الطوارئ. وبدأت الأزمة حينما اتهمت روسيا سفنا أوكرانية، بالدخول بطريقة غير قانونية في مياهها، ومنعتهم من الإبحار في بحر أزوف. ووضعت روسيا ناقلة نفط، تحت جسر يمتد فوق مضيق كيرتش. ويعد المضيق هو المعبر الوحيد إلى بحر آزوف الذي تتقاسمه الدولتان. وخلال اجتماع لمجلس الأمن والدفاع الوطني في كييف، وصف الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو التصرفات الروسية بأنها "مجنونة وغير مبررة". وتصاعدت التوترات مؤخرا في البحر الأسود وبحر آزوف، قبالة سواحل شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا عام 2014.

**********
تونس.. احتجاجات متصاعدة ضد زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي
تونس – وكالات
دعت نقابات العمال التونسية، وبعض جماعات المجتمع المدني، إلى الاحتجاج على زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي.
وتنظم نقابات الصحفيين التونسيين، ومنظمات غير حكومية، ومنظمات مجتمع مدني أخرى، مظاهرة أمس، في وسط العاصمة.
كما تعتزم اتحادات الطلاب تنظيم احتجاجات أخرى صباح اليوم في العاصمة التونسية، وفي مدينة صفاقس.
وقالت الرئاسة التونسية إن محمد بن سلمان سيزور تونس لعدة ساعات الثلاثاء، خلال جولة إقليمية، دون أن تدلي بتفاصيل أكثر عن برنامج الزيارة.
ورفعت نقابة الصحفيين التونسيين دعوى قضائية على ولي العهد السعودي، استنادا لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، الذي صدقت عليه تونس عام 2011.
واستندت النقابة في دعواها إلى تقارير الأمم المتحدة المتعلقة بأوضاع حقوق الإنسان في اليمن.
وانتقدت نقابة الصحفيين في رسالة مفتوحة إلى الرئاسة "زيارة ولي العهد، التي تمثل خطرا على أمن المنطقة وسلامها وعلى العالم، وتهديدا لحرية التعبير". وأضافت أن في وصوله "انتهاكا صارخا لمبادئ ثورتنا".
ولا تزال السعودية تواجه انتقادا شديدا بسبب قتل خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 تشرين الأول/تشرين الأول.
وقد بدأ محمد بن سلمان أول جولة خارجية له منذ اندلاع أزمة قتل خاشقجي، بزيارة الإمارات والبحرين، وتشمل الجولة مصر وتونس.
وذكر بيان للرئاسة المصرية أن الأمير محمد بن سلمان سيزور "وطنه الثاني مصر" وسوف يلتقي خلال الزيارة بالرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث العلاقات الثنائية، وبعض الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك.
وأصدرت الحركة المدنية الديمقراطية، وهي حركة مصرية معارضة، بيانا بعنوان "لا أهلا ولا سهلا بابن سلمان في القاهرة"، رفضت فيه الزيارة وقالت إنها "محاولة لتجميل صورة ولي العهد المشوهة نتيجة جريمة قتل خاشقجي".
وتشارك مصر، والسعودية، إلى جانب الأردن، في مشروع نيوم على البحر الأحمر، وهو مشروع سياحي يتضمن تطوير أراض مصرية وسعودية وأردنية لتكون ضمن المشروع في أقصى شمال غربي السعودية.

*********
المكسيك تُرحّل مهاجرين اقتحموا الحدود الأمريكية
المكسيك – وكالات
قالت وزارة الداخلية المكسيكية إنها سوف ترحل 500 مهاجر حاولوا اقتحام الحدود الأمريكية.
وتم القبض على المجموعة بعد محاولتهم عبور الحدود "بعنف" و "بصورة غير قانونية" يوم أمس الاول، حسبما قالت الوزارة في بيان.
وأظهر تسجيل بالفيديو عشرات الأشخاص، من بينهم نساء وأطفال، يركضون صوب الحاجز الذي يفصل البلدين بالقرب من بلدة تياخوانا.
وقام حرس الحدود الأمريكي بتفريق المهاجرين باستخدام الغاز المسيل للدموع.
وقالت وزارة الداخلية المكسيكية إن كل الذين حاولوا عبور الحدود تم ترحيلهم على الفور.
وأضافت أنه "على النقيض من مساعدتهم في اهدافهم"، فإن ما قام به المهاجرون يمثل خرقا لقوانين الهجرة وكان من الممكن أن يؤدي إلى "حادث خطير".
وشهدت تيجوانا توترا شديدا منذ وصول آلاف المهاجرين في وقت سابق من هذا الشهر.
ويقول المهاجرون إنهم يفرون من الاضطهاد والفقر والعنف في بلدانهم هندوراس وغواتيمالا والسلفادور.
ولكنهم الآن يواجهون انتظارا طويلا لمعرفة ما إذا كانت الولايات المتحدة ستقبل طلباتهم للجوء، حيث تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإبقائهم على الجانب المكسيكي من الحدود حتى تنظر المحاكم في طلباتهم، وهو الأمر الذي قد يستغرق شهورا.
ووسط تزايد الإحساس بالقنوط والسخط، حاول نحو 500 مهاجر، كانوا يشاركون في مظاهرة سلمية للمطالبة بالسماح لهم بالعبور، اقتحام الحدود.
وقالت وكالة فرانس برس إن عددا تمكن من عبور الحاجز الأول، وبينما كانوا يحاولون عبور الحاجز الثاني بدأت قوات حرس الحدود الأمريكية في استخدام الغاز المسيل للدموع.
وشاهد صحفي تابع لوكالة فرانس برس مهاجرين، ومن بينهم أمهات وأطفال، يحاولون حماية أنفسهم من الغاز، مع صياح بعضهم أن كل ما يريدونه هو الحصول على حياة أفضل وعمل في الولايات المتحدة.
وقال كريس شيرمان، وهو صحفي تابع لوكالة اسوشييتد برس، إنه شاهد آباء وأمهات يحاولون الفرار بعد إصابة صغارهم بالاختناق بسبب الغاز.
وقالت آنا ثونيغا، وهي مهاجرة من هندوراس كانت تحاول عبور الحدود مع ابنها البالغ ثلاثة أعوام، "ركضنا هربا ولكن عندما تركض يصيبك الغاز بالاختناق".
ونتيجة لمحاولة المهاجرين اقتحام الحدود، الأحد، أغلقت الولايات المتحدة المعبر الحدودي في تيجوانا للسيارات والمشاة ايضا.
وهدد ترامب بإغلاق الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك بصورة كاملة في وقت سابق من الأسبوع، إذا شعر أن الولايات المتحدة "ستفقد سيطرتها" على الموقف".
وقال ترامب أيضا انه أعطى القوات الحدودية الإذن باستخدام القوة، إذا تطلب الأمر ذلك.
ونشر ترامب قوات قوامها نحو 5800 جندي قرب الحدود، وكان في السابق قد وصف الهجرة بأنها "غزو".

********
اعتقال العشرات في القدس لانتمائهم الى حركة «فتح»
القدس – وكالات
شنّ جيش الاحتلال الإسرائيليّ، فجر أمس، حملة اعتقالات واسعة، اعتقل فيها 47 فلسطينياً على الأقل من الضّفة الغربية والقدس المحتلتين.
وأوضح «نادي الأسير الفلسطيني»، في بيان، أن «جيش الاحتلال اعتقل ثمانية مواطنين من محافظة الخليل، بينهم طفلان، كما اعتقل ستة آخرين من محافظة رام الله والبيرة، بينهم ثلاثة من عائلة واحدة، واثنان آخران من محافظة بيت لحم». أمّا في القدس، فقد اعتقل جيش الاحتلال 32 مقدسيّاً بينهم عشرون من منظمي حركة «فتح» وأسرى محرّرين، كما سلّم الاحتلال بلاغات لعدد من الأهالي لتسليم أنفسهم لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.
تأتي هذه الاعتقالات بعد الوقفة الاحتجاجية التي نفذها نشطاء في شارع صلاح الدين في مدينة القدس، مساء أمس، احتجاجاً على اعتقال الاحتلال لمحافظ القدس، عدنان غيث، وتمديد اعتقاله حتى يوم الخميس المقبل.
من جهتها، أكدّت شرطة الاحتلال اعتقال 32 مقدسياً، زاعمة أنهم «مشتبهون بالتجنّد والخدمة في أجهزة أمن السلطة الفلسطينية». وقالت في بيان إنه «مع نهاية تحقيق سرّي أجرته وحدة التحقيق المركزية التابعة للواء القدس، اعتُقل 32 مشتبهاً من سكان شرقي القدس، من حملة بطاقات الهوية الزرقاء؛ حيث عملوا كنشطاء في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وبعضهم يحصل على مخصّصات اجتماعية من دولة إسرائيل، كل ذلك بشكل منافٍ للبند 7 لقانون التطبيق، الذي يحظر التجنيد لصفوف القوات المسلحة التابعة للسلطة الفلسطينية».
وأضافت الشرطة، في بيانها، أن «بعض الأنشطة المنسوبة، وفق الشبهات، للمشتبهين الذين يعيشون بين سكان شرقي القدس، تضر بشكل مباشر بالمواطنين الإسرائيليين وأمنهم الشخصي». وبحسبها، فإنه «خلال تفتيش منازل المشتبهين، تم ضبط بطاقات عضوية في الشرطة الفلسطينية، وبزّات موحدة بأنواع مختلفة وذخيرة ومعدات عسكرية مختلفة، وصور ومستندات أخرى».
من جهتها، قالت حركة «فتح» في بيان نقلته وكالة «وفا»، إن «اعتقال قياداتنا وكوادرنا في القدس لن يثبط عزيمتنا، أو يجعلنا نتردد في مواصلة نضالنا والدفاع عن القدس والأقصى والقيامة، وهذا الاستهداف يؤكد دور الحركة البارز والمؤثر في الدفاع عن القدس والتصدي للمخطط الإسرائيلي».
ووجهت الحركة رسالة إلى أدوات الاحتلال الإسرائيلي وأعوانهم وعملائهم، الذين يساعدونهم في تسريب العقارات الفلسطينية، قائلة لهم إن «التاريخ والأرض والشعب لن يرحموا كل من باع نفسه رخيصة وقبل أن يكون ديوثاً، وباع عرضه مقابل حفنة من الدولارات التي لن تستر وجهه فوق الأرض وجسده تحتها»، وذكّرت «هؤلاء العملاء بمن رفض أهل القدس الصلاة عليه ودفنه في القدس، وأن الخزي والعار سيلاحقهم في كل مكان».

*******
أساليب الفاسدين في العالم هي هي
هايتي .. المحتجون ضد الفساد يطالبون باسقاط الحكومة
رشيد غويلب
تتنوع الظروف الاقتصادية والاجتماعية والتجربة التاريخية لمختلف بلدان العالم التي ينخرها الفساد المالي والإداري. وبالنسبة للفاسدين لا يغير في الأمر شيئاً، ان كانوا يعيشون في بلدان غنية كالعراق، او اخرى فقيرة مثل هايتي. وفي المقابل فان اساليب مقاومة آفة الفساد متماثلة هي الأخرى. وهذا ما اشرته الاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها عاصمة هايتي في 18 تشرين الثاني الجاري.
لقد خلفت تلك الاحتجاجات الحاشدة ضد الفساد، وفق المعطيات الحكومية، ما لا يقل عن 6 قتلى. وتتحدث المجموعات المعارضة عن سقوط 11 ضحية، بعد ان شهدت العديد من مدن البلاد صدامات بين المحتجين وقوات الشرطة. وعلى اثر ذلك، واحتجاجا على عنف الشرطة المنفلت، شهدت البلاد، وفق تقارير لوسائل اعلام محلية اضراباً عاماً، ادى الى شل حركة النقل في شوارع العاصمة "بورت أو برانس" التي بدت خالية من المارة. كما اغلقت جميع المدارس، وسمع صوت اطلاقات نارية متفرقة، وكانت قوات الشرطة المقنعة تجوب شوارع المدينة.
وفي اليوم الذي سبق الاضراب خرج مئات الآلاف من السكان في جميع انحاء البلاد الى الشوارع، مطالبين بالكشف عن مصير العديد من مليارات الدولارات، التي تلقتها هايتي في سنوات 2008 – 2016 في اطار مبادرة "بتروكاريبي" التي اطلقها الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو شافيز. وكان يجب أن تخصص هذه الأموال لمشاريع اجتماعية، مثل بناء المدارس والمستشفيات أو تطوير البنى التحتية. وكانت لجنة برلمانية قد توصلت في العام الفائت الى اختفاء ما لا يقل عن ملياري دولار. ولم تكتف اللجنة بالإشارات العامة، بل ذكرت اسماء الوزراء ومستشاري رئيس الجمهورية الحالي يوفنيل مويس، وأسلافه المتورطين في الفضيحة. وعلى الرغم من ذلك لم يجر تحريك القضاء ضد المتهمين. ولكن بعد التظاهرات التي اجتاحت البلاد في الشهر الفائت، والتي ادت الى سقوط ضحايا، لم يعد بإمكان الرئيس الاستمرار في التسويف، فبادر الى اقالة الوزراء المتهمين، والسكرتير العام للدائرة الرئاسية. ودعا مويس جميع الكتل في برلمان البلاد الى تشكيل "حكومة وحدة وطنية". لكن هذه الاجراءات لم ترضِ اوساطا واسعة من السكان. وصرح المرشح الرئاسي السابق ، كلارنس رينوا من حزب "الاتحاد الوطني للنزاهة والمصالحة" ، لإحدى الصحف لأسبوعية، ان التعديل الوزاري لا يمكن أن يخفّف من الوضع المتوتر، و "علينا أن نأخذ مشكلات البلاد على محمل الجد ، والا سيتعين علينا تغيير الحكومة كل شهر".
معروف ان هايتي تعتبر واحدة من أفقر بلدان العالم وهي تعتمد إلى حد كبير على المساعدات الخارجية، وتنشط داخل اراضيها العديد من المنظمات الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك ، وحتى نهاية العام الفائت ، كانت تتمركز في هايتي، و كجزء من بعثة الأمم المتحدة، قوات أجنبية، جرى استخدامها في مهاجمة المحتجين مرات عديدة. ولهذا حمّل بيير نجاد دوبينور من جامعة العاصمة هذه القوات مسؤولية الاشتراك في تصعيد الأزمة. وفي الأصل شاركت هذه القوات في التدخل العسكري لكل من للولايات المتحدة وشيلي وفرنسا وكندا ، الذي اطاح بالرئيس جان برتراند أريستيد. كذلك تفاقمت الحالة في البلد الذي يعاني من شحة الموارد، في أوائل عام 2010 بسبب زلزال مدمر، وانتشار وباء الكوليرا.
هذا فيما دعت زعيمة حزب "فانمي لافالاس" الديمقراطي الاجتماعي "مارسي نارسيسي" الى اسقاط "نظام العبودية" وتشكيل حكومة انتقالية ، اضافة الى انتخاب جمعية دستورية، معلنة : "ان الناس يريدون بلدًا آخر ، وحكومة اخرى ".

***********
ص 5

لا تبتئسي سيدتي

صدرت عن "دار الرواد المزدهرة" في بغداد مجموعة قصصية بعنوان: "لا تبتئسي سيدتي" للقاص كاظم فرج العقابي.
تقع المجموعة في 143 صفحة من القطع الكبير.
نقرأ مقطعا من احدى القصص:" رأيتها مطرقة الرأس، خُيّل لي أنها تفكر أن تفترش أرضية المركبة المعدنية بعد أن أنهكها الوقوف، بعد لحظات رفعت رأسها فقرأت في وجهها تململها وقلقها، لم تتبيّن لها ارضية المركبة فقد شغلتها أرجل الركاب المتراصة على بعضها، فانطلقت من شفتيها الذابلتين كلمات لم افهمها ومرة أخرى لم يأبه بها أحد".

************

عبد الكريم العبيدي الصحفي السارد

1
الهدف الأول الذي يرنو اليه أي صحفي موضوعي وملتزم، هو إيصال المعلومة الى المتلقي، عبر صيغة لغوية بسيطة ومباشرة ومفهومة، بعيدا عن فخ الاثارة الذي يهدف في الغالب الى صيد القارئ بطرق رخيصة ومهينة تتجاوز المعايير المعروفة للصحافة، وقليلون جدا هم الصحفيون الذين يبرعون وبذكاء ملفت في توظيف الاثارة لاستقطاب القراء وشدهم الى تقاريرهم وقصصهم الخبرية، مع الحفاظ على تلك المعايير الصحفية.
عبد الكريم العبيدي، واحد من اولئك الصحفيين القلة، فقد اجاد توظيف الاثارة، بطريقة ماهرة، في مادته الصحفية، سواء في المواضيع التي يختارها أو في شخصياتها، واستعملها لدعم صدقية في نشراته وروبورتاجاته التي ينشرها في صفحة تحقيقات من جريدة "طريق الشعب" باسم أكرم الخاطر، وهو الاسم المستعار الذي اختاره في توقيع قصصه الصحفية.

2
دائما في الوسط الصحفي العربي والشرق اوسطي بشكل عام، يعتبر استخدام السرد في الخبر والتقرير الصحفيين، اما خصما او مضعفا للحقيقة المسؤول عن نقلها الصحفيون، الا ان العبيدي، يؤكد ان استعمال الخيال واثارة مخيلة القارئ في الصحافة، بمقدوره الانسجام مع الحقيقة، واكثر من ذلك، أن يكون رافعة من روافعها، وموسعا من انتشارها ورواجها، ما يسمح لنا، في إعادة النظر في وهم تعارض الواقع مع الخيال او الحقيقة مع المتخيل.
ثمة منطقة وسطى بين هذه الثنائيات، ادركها العبيدي، وانتبه لها، ثم استعملها.

3
العبيدي، غامر في الدخول الى هذه المنطقة الخطرة، واستطاع ان يلبي حاجة القراء، الى كتابة صحفية، جاذبة، عبر لغة رشيقة ومشوقة، وأسلوب درامي قصصي، من خلال براعته في استخدام تقنيات القص والسرد، مثل: الحبكة، والتشويق، ورسم المشاهد ووصفها، والاهتمام بالصراعات، والشخصيات الدرامية، في عرض مادته الصحفية وروبرتاجاته.
فهو يوظف تقنيات السرد اكثر من تقنيات الخبر وقوالبه، لكنه يحافظ على جوهر القصة الخبرية، وهو الحقيقة، وان قام بعرضها بأسلوب مختلف.
وهنا اشير الى ان العبيدي، أيضا، وظّف تقنيات الصحافة في اعماله السردية، واهم تلك التقينات، حضور المعلومة "الحقيقية" ووضوح اللغة وبساطة الاسلوب، فلم تكن لغته الروائية، في اعماله الأدبية، لغة جامدة تبحث عن قارئ نخبوي ومثقف، وتتجاهل فضول القارئ العادي، بل كانت لغة الاثنين معا، وتلبي فضولهما، وتحترم مداركهما ووعيهما.

4
عمل العبيدي على توجيه الاهتمام بالفئات الفقيرة والمستضعفة وهمومهما وتطلعاتها البسيطة، التي عادة ما تضيع في زحمة الاخبار السياسية، والصعود بها الى الواجهة، وإعادة ضخ الحياة فيها، والاعلاء من شأنها، بعد التعايش مع ازماتها والاقتراب من معاناتها والاستماع الى تطلعاتها واحلامها المحدودة، من منطلقات إنسانية.
تمكن العبيدي، من مزج أسلوب الكتابة الروائية مع الريبورتاج، في قضايا مألوفة، عادية، مهملة، ومملة في غالب الأحيان، ليجعل منها، مثيرة لاهتمام القراء، ملبية لفضولهم، محفزة لعواطفهم.
يرفع العبيدي، من تفاعل المتلقي، بقوة اسلوبه السردي المطعم بكوميديا سوداء، وينتقل بقارئه من مرحلة المألوف الى مرحلة ما بعد المألوف.
فهو يجذب الانتباه إلى اشياء محددة، ربما كانت ستغيب عن الملاحظة، ويحولها الى مرويات صحفية تثير قلقنا العاطفي والإنساني، وتنقلنا من منصة التفرج الى منصة التفاعل.

5
نجح العبيدي، من خلال "تحقيقاته" في توسيع مخيلة القارئ/ المتلقي، وتحفيزه على رسم صور عديدة للاحداث العادية، المباشرة، والمملة، للتفاعل معها، وان يكون جزءا من بنياتها السايكولوجي، واحيانا تتحول الاحداث ذاتها، الى احداث شخصية للعبيدي، يهتم بها انطلاقا من انه شريك فيها، او جزء منها.
والعبيدي، هنا كاسر للقوالب النمطية، ولا يلتزم بالقواعد، في كتابة الروبرتاج او الفيتشر، ليس جهلا بهذين النوعين الصحفيين المهمين، بل اختار السير الى مقاصدهما مباشرة، صوب الجمهور الإنساني للصحافة، من خلال الكتابة العفوية العارفة، والمدركة، والقاصدة والملتزمة بالهم الانساني والانتصار له واعادة تصديره الى الواجهة في راهن عراقي اناني وجشع.

علي الحسيني


*************

"ليس لي سرٌ لألغز".. القراءة بالتحاور
مقداد مسعود
ما يسرده الشاعر نصيف الناصري في كتابه الجديد حول خدمته العسكرية في شمال العراق، أعادني إلى مَن أكلت أجمل سنوات عمري حين كنت عسكريا: أعني الجبال التالية: كوميتان/ شهيدان/ نورا/ كنو/ بلغة/ قنديل.
استوقفتني أسئلة الشاعر البسيطة/ الضروية، وهي أسئلة تفكر فينا ونفكر فيها حين تتراكم خبرتنا وتتعمق في المعترك الثقافي: يتساءل نصيف "ما الذي يجبر الشاعر الشاب الجديد على رهن مشروعه الشعري الذي ينبغي أن يُكرّس حياته كلها مِن أجله، على التلطخ بمشروعات وثقافة السلطة الطائفية"؟ ثم يجيب بأسئلة شتى:"أهي جنّة المال. الوظيفة، الفهلوة، الحصول على مغنم؟".
(*)
يحدثنا عن غباء الرقيب مع "أناشيد مالدورو" للشاعر الغرائبي العظيم الكونت فيدور دوكاس، الذي عرفناه باسم "لوتريامون" الكتاب صار بين يديّ الرقيب العراقي في 1982 وبفضل الرقيب "مُنَع الكتاب من النزول إلى المكتبات بحجة أن لوتريامون يتغزل بالقملة والرياضيات"، وهنا تستعيد ذاكرتي نسخة ً مخففة من الرقيب، في 1993، كنت في زيارتي الأسبوعية إلى معهد المعلمين في البصرة، أتوجه مباشرة إلى صديق عمري ومستشاري الثقافي وأستاذي الفذ الشاعر مجيد الموسوي "طيّب الله ثراه" كالعادة أراه في مكتبة المعهد، الشمس تلقي بذهبها على خزانات الكتب: هدوء يخالطه صمت ُ زكي الرائحة، اسلمه كتبا ويسلمني كتبا، اسلمه نصوصي الجديدة، يسلمني قصائده الجديدة، أعيدها إليه ليقرأها بصوته العذب.
ذلك الضحى كان بين يديه كتاب لوتريامون، استعاره من استاذنا الشاعر كاظم الحجاج، الذي استعاره بدوره من الشاعر حسين الحسيني، منحني الموسوي يومين لقراءة لوتريامون، حتى يعيد الكتاب إلى الشاعر كاظم الحجاج.. بعد يومين اعدت ُ أناشيد مالدورو، تأملني الموسوي، تأملته وخاطبته بصوت منكسر: هذا الكتاب الرائع تأخر عني أكثر من ربع قرن.. تساءل الموسوي وهو يقرب وجهه نحوي: قصدك؟ أجبته بحسرة: ماكو شي.. ومن أجل أن يمحو أساي، قال لي سأضحكك:"أحدهم تصفح الكتاب، واخذه ليقرأه هنا،
بعد دقائق أعاد الكتاب، وهو يقول لأذهب وأكمل أطروحتي...."! صاحب الأطروحة الآن دكتور في إحدى الجامعات العربية... يا لبهجتي في آب 2016 وأنا التقط كتابا للمعلم الأكبر غاستون باشالار، عنوانه "لوتريامون" ترجمة حسين عجة، وهنا ألتقط جملة، جملة واحدة من باشالار "وكيف لا نُصدم، عند قراءتنا أناشيد مالدورور...".
(*)
من جانب آخر كان الشاعر نصيف الناصري، من المحظوظين فقد توفرت له مساحات من حرية النشر وحرية الانعتاق من الجبروت مقارنة بنا نحن الذين احتملنا كل شيء في الداخل واكتفينا بالأقل من القليل. وبشهادته هو:"بعد مغادرتي العراق في 14/12/ 1994 بمساعدة كريمة من أمل الجبوري.. وبشهادة نصيّف نفسه "عام 1993 بعد أن عادت من اتحاد أدباء الأردن، جلبت لي دعوة من اتحاد الأدباء في الأردن حتى يتسنى لي مغادرة العراق من دون أن أدفع مبلغ الضريبة الكبير التي لو أبيع أمي وأبي ومنزلهما لا يكفي لسفري الى الأردن..". في تلك السنوات التي يتحدث عنها نصيف، كنا نحن الأدباء البصريين المجايلين للشاعر نصيف لا نذهب إلى بغداد إلا بشق الأنفس وإذا ذهبنا لا نمكث أكثر من ليلتين في أردأ الفنادق، ومتعة بعضنا الكبرى، في مهرجان المربد الشعري فالسفر والمبيت ووجبة الصباح مجانا.. لا يستطيع القارئ إلاّ أن يثمّن الموقف النبيل من الشاعرة.
(*)
والكلام نوجهه إلى الشاعر نصيّف الناصري: عندما رفض مدير دائرة التأليف والنشر في دائرة الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة والاعلام، طبع مجموعتك الشعرية "جهشات"، استطعت بمجهودك الشخصي، أن تطبع 50 نسخة، واستطعت أن توصلها الى الداخل والخارج، حيث نشر لك الشاعر والكاتب سليم بركات 7 قصائد في مجلة الكرمل عدد 18/ 1986 وشملك الناقد حاتم الصكر برعايته النقدية، وشاركت في مهرجان جرش، وعرفك الصكر إلى الشاعر والروائي عباس بيضون.. وهناك من وقف معك من الكبار منهم عبد الوهاب البياتي.. لكننا في البصرة كنا نكتب ونخزن أعمالنا الشعرية والنقدية والسردية، وما ننشره، آنذاك نحن بقية أخوان الصفا وأصحاب صاحب الزنج علي بن محمد، كان لا يمثل إلاّ ذرة من المخزون، وكنا ننشره في الصحف المحلية، ومجلة الأقلام والأديب المعاصر بخطوات متزنة، خوفا من الوقوع في شراك الرقيب. ونحن نعلم جيدا وبشهادة المبدعة آندرية شديد "لا يمنحنا الشعر الشهرة ولا الجاه ولا السلطان، لكنه معلق بين أهدابنا ويدلنا على تلمس الفجر" في تلك السنوات كانت مجموعة من قصاصي البصرة يصدرون على نفقتهم الخاصة من 1991- إلى 2000 كراسا قصصيا "البصرة في آواخر القرن العشرين".
(*)
يلتقط نصيف، المقطع الخامس من قصيدة "عذاب الحلاج":
في سنوات العقم والمجاعة
باركني
عانقني
كلّمني
ومدّ لي ذراعه
ثم يعلق نصيف بطرافة قائلا "طبعا بعد المباركة والعناق والكلام لازم يمدّ له ذراعه، هذا الشعر لا يعني بالاشارة ويعني بالتقرير". في هذا الصدد أرى أن هذا المقطع مشروط بالتقفية، فقد انتهى السطر الأول بكلمة: المجاعة، فيجب أن تكون الكلمة الأخيرة من السطر: ذارعه.. أو قناعه، أو أشاعة.. أو اذاعة وبهذا الصدد، قدّم الشاعر والناقد فوزي كريم دراسة فريدة ً عن تجربة البياتي والسياب وأدونيس في كتابه القيّم "ثياب الأمبراطور".
(*)
يؤكد الشاعر نصيف حرصه على حياة الشاعر من الإدمان، من خلال تجربته معه وكيفية معالجته من الكحول في السويد، ثم يتساءل "هل نحتاج الآن الى ثقافة جديدة نتخلص عبرها من الإدمان الذي يدمر حياة الكاتب والشاعر والفنان؟.. يواصل الشاعر نصيف انتاجه أسئلة هي حقا ضرورية، فهو من وجهة نظره، يفند الإشاعات شعرية كانت أو أيدلوجية، وكذلك يفنّد مقولة بودلير حين يعرّف الشعر أنه "الطفولة المستعادة قسرا" وتفنيده ضمن قوسه حرية وعيه كشاعر حداثي، ثم يطرح السؤال الحق "ما العمل الآن من أجل ترك الشعر يحلق بعيدا عن الأقفاص التي يحاول البعض حشره فيها". ثم ينتقل مؤكد "العشق في الزمان النفسي طاقة مبطنة والسهر تحت ظلالها يمدّنا بالقوة الدائمة" والسؤال هنا ألا تدخل الطفولة والصبا والشباب ضمن الزمن النفسي للشخص؟ ثم يقترح نصيف الوصفة التالية "للتسلط على لحظاتنا الخائبة في العيش. ينبغي للإنسان أن يقذف نفسه في البركان". وأين يقع هذا البركان الآن في المنافي القديمة حيث الاستقرار والضمان الاجتماعي، أما المنافي الجديدة حيث العبور بزوراق مطاطية والغرق والهلاك والذل وقسوة المهربين؟ وها نحن في بصرة الانتفاضة في أيلول 2018، اقتحم أولادنا البركان واستشهدوا وواجهوا رصاصات أخوتهم بصدور عارية في الاغلب..أو بما صنعته أياديهم من ذخيرة بدائية.
(*)
يلتقط نصيف مقولة ً من كتاب سارتر "الوجود والعدم" والمقولة هي "يكون وحيدا في العالم مع المحبوب كي يحتفظ الحب بطابعه كمحور اشارة مطلق"، في لحظتنا العراقية الدموية هذه، ما بين القوسين لا نكترث له لأنه غير موجّه لنا، نحن آباء المخبوزين بالهراوات وبالقنابل المسيلة للدموع.. نحن آباء الجرحي وأخوال الجرحى وأعمامهم. نحن مع ما قاله أبو العلاء المعري:
"وبالعراق وميض ٌ يستهل دما.. وراعدٌ بلقاء الشر يرتجز".
(*)
الشاعر نصيف يسأل ويجيب:"هل تغيرت نظرتنا نحن العرب الى فهم طبيعة الشعر وجوهره منذ عصر المعلقات حتى الآن؟". يرى نصيف أن المتغير الشعري ضئيل وبطيء الحركة، فقد ارتبطت القصيدة بقوى التحرر، وهذا قدر المثقف العراقي والعربي، يتنامى وعيه الشعري بتوقيت ما يجري في مجتمعه، فهل يصغي فقط لما يقوله الشاعر العظيم بول فاليري "التفكير في القصيدة يقتلها" أوما يوصينا به مالارميه "القصيدة تصنعها الكلمات وليس الأفكار"، معك أنا أيها الشاعر نصيف.. معك في القصيدة التي تعتني بالصورة والمجاز والانزياح والمفارقة والغرابة... معك يا نصيف فيما تقول ولكن أين الناقد الذي يدافع عن هذا التيار الشعري؟ وأين المجلة التي تروج له؟ وإذا توفرت هذه المجلة ستنشر لمن وتحذف من؟ بقناعة تامة علينا أن نؤثل لبصمة جديدة ومتنوعة لهذا القطع المعرفي الشعري، ولتكن المواقع الثقافية الجادة هي حارس الفنار..

*************

قمر وخبز وعافية
ناجح ناجي

في باحة الدار

هي..

تعد لنا حساء العافية

تهشم من وجع العائلة

الصبر والخبز

لتعد لنا طبق الحنين

في باحة الدار..

تلملم من النهارات ، قوس قزح

احلام

واحزان

ومرح

وتشتله.. في ايقونة البياض

نهارا" لنا

نحن أطفال العافية

نضفر من الليل جدائلَ

واغانيَ تراقص احلامنا

نغني للنجيمات

والعصافير الغافيات

( ألا طيري ..ألا طيري ....

فغني ياعصافيري............. )

في باحة الدار..

هو.. يعد خسائره

مثل.. وطن يشبه حياته

حالما بموعد..

لنهاية الكارثة...............

في باحة الدار..

هديل حمامتين ، على شجرة العمر

وضوء قمر حزين..

يرسو

في قلب النهر

قرب

باحة الدار.............


************

"عودة الفارس القتيل" أنموذجا
درامية العتبة والتاريخ والشعر
محمد يونس
شكّلت العنونة في ديوان حسين جليل "عودة الفارس القتيل" تحولا من واقع العتبة الاجتماعية أو الادبية، الى صيغة فنية درامية، فكانت العتبة امتيازا للتضاد غير المؤهلة فكرته للتلقي العام، وكما يحتاج وعيا مقابلا لاستقبال الفكرة، وقد نحت العتبة الى تفسير نفسها ذاتيا وبعيدا عن التلويح بذلك، وقدمت امثولة لحكايا التاريخ، قد تكون نادرة او في المخيال الاجتماعي حاضرة، فكانت العتبة ابلغ من أن توصف بالشكل المعتاد للعتبة، وهي مضمونيا قد اهّلت التعالق النصي بينها وبين المتن النص للقصائد اجمالا.
التاريخ والتراث والشعر
من الطبيعي ان يكون التراث الشعري في سياق كمّي باطار قيمة فنية بقصائد "عودة الفارس القتيل"، ولكن هذا الكم ليس منغلقا في اطاره التاريخي فقط، بل إنه واجه المرحلة الجديدة له بتوجهاتها والكيفيات بلغة عصرها وحركتها داخل حيز الابداع، واندمج هو والتاريخ بها، والكيفيات هنا مثلت وحدة عصر تنتمي اليه القيم الادبية في حيز اجتماعي وآخر ابداعي، ومن خلالها تفسر المتن التاريخي، ومن الطبيعي أن هناك لغة عصر تحتمل ابعد مما نتصور، فهي لا تستغني عن الماضي بيسر، فكيف بلغة الشاعر التي تؤدي بطبيعة التعدي فيها الى منعرج داخل البنية.
في قصيدة "خنساء حزيران" والتي توافق فيها الحس السياسي بالحس التاريخي، نقرأ:
حبيبتي..
غدا... على الدروب
ستورق القلوب
فانتظري "تموز ..."
يا فيروزة الغروب..
بدت من الشاعر هناك نزعة قائمة الى حد ما في تفسير الوجود بفردانية عالية، وهذا ما اسميناه منعرجا الى الذاتي برادكالية غير نمطية وقد انهمر الشاعر بتواريخ مختلفة واطياف بشرية ذات سمات مثلت توجهات عدة شكلا ومضمونا، وكان المعنى الشعري يجهد لمواكبة صورة متراكبة من التاريخي والذاتي بتويعاته.
يمكننا ان نحدد ملامح الابداع في قصائد "عودة الفارس القتيل" بسياق التجربة الشعرية على أنها لا تخلو من الرادكالية في حيز من الفضاء الشعري، او هناك مستويات فردية كانت بملامح متراكبة، لكنها واضحة الى حد ما في بعدها السيميائي، فتكون قد اكدت الانهمام والاهتمام، ومن الطبيعي ان نوجد امثلة لمقصدنا في قصائد حسين جليل، وان انحصرت الأمثلة في مستويات محددة برأينا، فمثلا قصيدة – غياب في الحب –
تساقط ... عن جفوني ... الليل
وانتثرت كواكبه
كما تتناثر الانداء في الريح
وأينع ... في جبيني ... الفجر
وانسكبت ذوائبه
على عيني ساقية
نقف عند مقصد مركب بمستوى يحتاج تفسيرا اوسع يعيد سياق مفردتي "الشعر والمخيلة" الى اصولهما، حيث الشعر ابعد من جانب لفظي حسب المنطق النقدي، فيما المخيلة مجال مختلف وغير عضوي تقريبا رغم فكرة الخيال السوسيولوجي المعهودة في الآداب والفنون، ومن الطبيعي أن نفرق بين الفيزيقي والاتجاه المعاكس.
في قصيدة - للظل والنار- ذات العتبة التي تشير الى مغزى فلسفي نسبيا:
في عيني اليسرى
كالزنبقة الريا... يخفق وجه
وبعيني اليمنى
كالسوسنة الوسنى... يعبق وجه
فلقد امسيت اثنين ... بظل فرد..
استطاع حسين جليل بوعيه الشعري رسم معمارية شعرية هندسية في شكل المقطع الشعري, فانتج سيمياء حس شعري, تنحى لتأكيد فلسفة ذاتية, تتأجج داخل كيان الشاعر, وتتوهج كحس ادبي في كيان المقطع الشعري.
لاشك أن المعنى الشعري في قصائد – عودة الفارس القتيل - يرسم صورة تأكيدية للوعي المنفتح على القيم التاريخية، حيث هي سمة اساسية في تشكيل الصورة في انماط القصائد جميعا، ومنذ لحظة الخيال الجديرة بالاعتبار في حياة الشاعر، كان المعنى الشعري يرسم وجدانيا او عبر ابعاد الشعور والحس او الحاجة البشرية حتى، وهذا البعد يؤكد انماط الوعي التي لم تكن الا فكرة جديرة بالاشتغال، ولكن كدور في العملية الأدبية وعلى الأخص البعد الوجداني للشاعر، وقد احاله الى مقطع في قصيدة – الشعر واجراس العودة – بمعنى ليس ببعيد عما يختلج في وجدان الذات الواعية.
الشعر؟
ملقى .. دونما وجه .. على قارعة الطريق
يحلم بالعودة ......
او ينزف, دونما حروف, جرحه العميق
في شعرية حسين جليل برغم عمره القصير الضائع قد تحقق في اكثر من عنصر من عناصر البناء بلاغته، وقدمه بشكل علائقي في الأصل، وليس سببيا وتاريخيا محضا، وناور بالمفردة داخل تلك العناصر، وكذلك في الوجدان الشعري داخل الكيان البشري، حيث كانت الكلمة الملفوظة ليست الا انعكاسا لانفعال وجداني او حسي، وكثيرون من يتفقون وهذا الرأي لاعتبارات عدة منها أن الشعر رهان انساني غير محدد الايقاع والمعنى.
في قصيدة – عودة الفارس القتيل – والتي تحمل عنونة الديوان الاجمالية ذاتها, وكما هي بتضاد فلسفي يحتمله الشعر, وتلك ميزة الشعر سيميائيا، بأن يوحي لنا عن الاشياء ولا يشير لنا عليها:
دم الضحايا ... في العيون السود و جرح يذرف الدموع
لترسم الخريف على نوافذ الطريق
تذكار من غابوا ... وفي احداقهم
براءة الصغار..
يضعنا الشاعر الشهيد في وضع صعب عاطفيا، فهو كما لوركا يشير الى موته، فهو تذكار ادبي مهم غاب فجأة، وضاع وربما تلاشى، وكم غمرتني سعادة وانا اكتب بعد زمن طويل على رحيله، فهو مثال ادبي شعري معتبر, مبكرا قد توهج ولكن الريح العجول سعت الى اطفائه.

**********

ص6
الشهيد عدنان البراك
الشيوعي الذي أذلّ جلادي انقلاب شباط 1963
منعم جابر
سيدة وقورة ومحترمة دلفت الى بيتنا الثقافي اثارت انتباهي، وسألت احد الجالسين معي عنها فقال لي انها مناضلة شجاعة علمتها الحياة الصلابة والقوة وتحمل على كاهلها هموماً وتضحيات كبيرة لكنها اصلب من الفولاذ. انها يا رفيقي سهيلة البراك زوجة الشهيد والقائد الشيوعي والصحفي اللامع عدنان البراك احد ضحايا انقلاب شباط الدموي عام 1963. وقد اثارت هذه المعلومات في نفسي رغبة الحديث مع هذه السيدة التي رافقت وتربت في احضان الحزب ودروب النضال وصارت جزءاً من تاريخ الوطن وقررت ان اجلس الى الطاولة التي جلست إليها ذاتها ، وقدمت لها نفسي وتبادلنا حديثا رافقته بعض الدموع والذكريات الحزينة التي عاشها الشيوعيون منذ اكثر من ستة عقود! وحاولت ان التقط بعض الحكايات والذكريات والاحداث لتدوينها في ما اكتبه لانها صفحات خالدة لا بد لأجيال اليوم ان تطلع عليها وتتعرف على محتواها ودلالاتها.

الشهيد البراك بدأ بمؤتمر السباع الطلابي

استذكرت الرفيقة البراك شيئا من الماضي حيث تحدثت عن دور زوجها الشهيد في حدث كبير في مسيرة الحركة الطلابية العراقية هو تأسيس اتحاد الطلبة العام عام 1948، حيث كان طلاب الامس من الفاعلين والمؤثرين في الساحة السياسية العراقية. وكان الحضور كبيرا والحماس عالياً فما كان من الشرطة (السعيدية) الا ان فرضت طوقا على المنطقة واعتقلت اكبر مجموعة منهم، وكان عدنان احدهم، علما انه كان يومها طالبا في السنة الاولى لكلية الطب حيث عرف بذكائه ومستواه العلمي المتطور. وأحيل الى المجلس العرفي وحكم عليه بالسجن عشر سنوات (اشغال شاقة) ويومها وصل الى السجن الصحراوي كأصغر سجين سياسي ، وبقي في السجن عشر سنوات كاملة حتى اطلق سراحه بعد قيام ثورة 14 تموز 1958، وهنا تستذكر السيدة البراك التحاق الشهيد بعد سنة من اطلاق سراحه بكلية الحقوق، وخلال فترة ما بعد الثورة تفرغ الشهيد للعمل الحزبي والصحفي حيث كان قريبا من المثقفين وفاعلا في الصحافة الحزبية، واخذ يكتب في جريدة "صوت الاحرار" و "اتحاد الشعب" جريدة الحزب المركزية اضافة الى مجلة 14 تموز، وفعلا عرفنا من رفاق الامس بأن الشهيد كان يمتلك لغة جميلة وأسلوبا سلساً ويمتلك قدرة على الاقناع والتأثير. واكدت لنا زوجته انها التقت بعدنان في كلية الحقوق وتعرفت عليه واعجبت به لشجاعته وفصاحته ودوره المميز في حل مشاكل الطلبة بالطرق الودية، حتى تلك الاشكالات ذات التوجهات السياسية التي كانت واضحة المعالم خاصة مع القوى القومية.

الزوجة تدخل المعترك السياسي

وتؤكد السيدة البراك بأنها تأثرت بزوجها الشهيد عدنان البراك فدخلت المعترك السياسي وشاركت في التظاهرات التي عمت الوطن اعوام 1961 و 1962 واضافت انها كانت تشعر بالحنين والالفة مع الفقراء والكادحين من الطالبات وتتعاطف معهن رغم اني كنت من عائلة (برجوازية) حيث كان أبي تاجراً ولكنه كان متعاطفا مع اليسار. وقد رشحتني للحزب الرفيقة نزيهة الدليمي وحملت صفة العضوية في الحزب الشيوعي العراقي وكنت ناشطة جدا وساهمت في الكثير من التظاهرات والفعاليات التي يقوم بها الطلبة والشبيبة ورابطة المرأة.
هنا استذكرت السيدة البراك ايام شهر العسل التي قضتها مع الشهيد حيث قالت: بعد ايام من ذهابنا بشهر العسل رن هاتفنا في الفندق وكان المتصل احد الرفاق وطلب من الشهيد العودة والالتحاق بالجريدة فورا لأن جريدة اتحاد الشعب اغلقت بقرار من الحاكم العسكري، وعدنا الى بيتنا حسب قرار الحزب. وتضيف السيدة البراك بأن الايام الاخيرة لحكومة عبد الكريم قاسم كانت مرتبكة وفوضى وتعرض الكثير من الشيوعيين الى الاعتقال نتيجة التظاهرات التي عمت الشارع البغدادي بسبب المطالبة بإيقاف الحرب في كردستان العراق والدفاع عن الاخوة العربية الكردية ويومها تم اعتقالي لاني كنت من المتظاهرين وأحمل لافتة كبيرة تطالب بايقاف الحرب ونشر السلم في كردستان.

صمود وبطولة حتى الاستشهاد

وتؤكد السيدة البراك بانها افترقت عن زوجها صباح يوم الانقلاب الاسود في 8 شباط 1963، حيث ودعني وطلب مني الحرص على نفسي والاهتمام بتربية ولدنا الوحيد، وعلمت بتوجهه الى منطقة عكد الاكراد في شارع الكفاح للالتحاق بالمقاومة ضد الانقلابيين، واكد لي احد ابطال المقاومة بأن عدنان كان عنيداً وباسلاً وتحرك في جميع زوايا المنطقة موجهاً ورافعاً معنويات المقاومين الابطال ولم ينسحب من ميدان المعركة حتى اليوم الثالث من الانقلاب حين سيطر الانقلابيون ونشروا قواتهم وعيونهم في كل زوايا عگد الاكراد ودرابين شارع الكفاح، حيث تم القاء القبض على بعض الرفاق بفعل جواسيس النظام وحرسه اللاقومي، واقتادوهم الى مقراتهم ومسالخ قذرة منها النادي الاولمبي في الاعظمية ومراكز الشرطة وقصر النهاية وملعب الادارة المحلية في المنصور وغيرها من المقرات الارهابية والفاشية التي قتلت الابرياء والوطنيين وحولت الوطن الى ساحة للقتل والتعذيب.
ويذكر البعض ممن التقوا الشهيد عدنان في اقبية الموت بانه كان شجاعا ومتماسكا حيث عرف نفسه بانه صحفي شيوعي يعتز بشيوعيته ويدافع بقوة وشرف عن انتمائه وقد حاول البعض اغراءه واقناعه بامكانية التعاون مع الانقلابيين وتقديم التنازلات مقابل الحفاظ على حياته وتخليصه من الموت، الا انه رفض ذلك بقوة وأكد تمسكه بمبادئه حتى الموت. بعدها قام بعض رجالات الانقلاب والمتنفذين باقتياد الشهيد البراك واربعة عشر من رفاقه الى جهة مجهولة وتم دفنهم احياء.
وتؤكد زوجته سهيلة البراك بانها تفخر وتعتز بما قدمه الشهيد البراك خلال مسيرته النضالية والسياسية ورفضه كل اشكال الاذلال حيث ظل حريصا على حزبه ووطنه ليبقى علامة مميزة في مسيرة الحركة الشيوعية. وهذه المواقف البطولية لرفيقي وزوجي الشهيد عدنان البراك ابقتني حريصة على العهد وعلى المبادئ وعلى فكري، مدافعة بإخلاص عن وطني.
************
ليلة استشهاد الرفيق سعدون
ثامر الشيخ
كنا اربعة رفاق نروم النزول من المقر في بعقوبة عند المغرب (اسعد عرب وثامر الشيخ وكريم الدهلكي وابراهيم محمد علي اعضاء المحلية حينها،) وعلى السلم رن هاتف الرفيق اسعد, قال ان قيادة الحزب واعتقد كان الرفيق ابو دواد ، تخبرنا التوجه الى المستشفى لأن الرفيق سعدون تعرض الى الاغتيال هو ورفاقه في طريق العظيم - كركوك،اخذنا اسلحتنا وركبنا سيارة الكيا للرفيق كريم الدهلكي وتوجهنا الى طوارئ مستشفى بعقوبة، وجدنا عددا من الجرحى والدماء تغطي المكان, دققنا في الجرحى جميعهم لم نعثر على الرفيق سعدون ورفاقه, اخبر الرفيق اسعد الرفاق في بغداد بذلك, قال سائق الاسعاف الذي نقل الجرحى هؤلاء من الخالص, وأن هناك جثث في مستشفى الخالص, قلنا سنذهب الى الخالص،ركبت انا والرفيق ابراهيم في الاسعاف والرفيق اسعد مع الرفيق كريم في سيارة الكيا، وتحركنا سوية نحو الخالص حتى وصولنا ساحة القدس في بعقوبة باتجاه الخالص، كان الرصاص ينهمر علينا من المسلحين على بيكب قرب السيطرة والكل يطلق الرصاص قتل سائق البيكب وكانت معه امرأة ورجل، وضعنا بعد وقف اطلاق النار الرجل المقتول والمرأة في الاسعاف ورجعت الاسعاف الى مستشفى بعقوبة،وتوجهنا في سيارتنا الكيا نحن الاربعة الى الخالص،رغم محاولة منعنا من السيطرة بسبب سيطرة المسلحين على طريق الخالص- بعقوبة في منطقة (الاسود), وصلنا الى مستشفى الخالص ووجدنا 11جثة مرمية على الصبة الكونكريتية في المستشفى في العراء، وبالقرب منها شرطي واحد يقف في باب الغرفة الخارجية في حديقة المستشفى, قمت بفحص جيوب القتلى واخرج منها الهويات واعطيها للرفيق اسعد يقرأها بالهاتف لرفاقنا في بغداد للتعرف على اسماء رفاق سعدون وكانت بين الجثث امرأة، ولم يكن بينهم احدا من رفاقنا وقال الشرطي ماذا تبحثون ان جماعتكم جثثهم باقية على الطريق وهذا موبايل وجدته قربهم في الشارع ونحن نحمل جثث هؤلاء الذين ماتوا بحادث الاصطدام, اما جماعتكم فلم نستطع الوصول اليهم لان المسلحين يمنعوننا من سحبهم ، قررنا الذهاب الى مخفر الشرطة وكان محصنا بالصبات الكونكريتية، بقيت في السيارة انا وأحد الرفاق, ودخل الرفيق اسعد ورفيق معه الى المخفر, وطلبوا من الضابط ان تذهب معنا مجموعة من الشرطة لإخلاء الجثث، امتنع وقال لأن جماعتي سوف يقتلون معكم لا نذهب ابدا،قالوا له سنذهب نحن وانتم جبناء، ركبنا السيارة وتوجهنا نحو العظيم، كل ذلك والاتصال جار مع قيادة الحزب في بغداد وعلى ما اعتقد كان مع الرفيق ابو دواد يتكلم معنا ومنعنا من الذهاب الى مكان الحادث وقال ارجعوا هذا أمر،لا اريد ان اخسر اربعة رفاق اخرين, اصررنا على الذهاب وقلنا لا نترك رفيقنا سعدون ورفاقه في العراء،وبعد خروجنا من الخالص باتجاه العظيم بمسافة قليلة اتصل الرفاق من بغداد، قالوا ارجعوا لقد وصل رفاق الطوز الى الشهيد سعدون ورفيقيه وحملوا جثثهم، وهم الان في طريقهم الى مقر الحزب في الطوز – عندها رجعنا وعند وصولنا ساحة مصطفى جواد في الخالص، لحقت بنا سيارة سوداء فيها مسلحون مسرعة نحونا ونحن متجهين الى بعقوبة، اتفقنا ان نركن السيارة وبسرعة على جانب الطريق ونوجه اسلحتنا نحو سيارتهم وحينها لم يطلقوا النار واسرعوا يمينا الى منطقة الخويلص وتحركنا بسرعة الى بعقوبة ووصلنا حوالي الساعة الثانية عشرة من ليلة 13/11/2004,
ليلة استشهاد بطلنا الشهم سعدون ورفيقيه، وحينها كانت بعقوبة بركان نار ومظلمة بلا كهرباء, هذه هي الحقيقة كما عشناها تلك الليلة، ولم ننسها ابدا.
خلد سعدون وعاش ابدا.
ومات القتلة وجلبابهم العار ابدا.
************
وداعاً الرفيق المناضل كاتب حسن شاهين العبيدي (سلام فواز)
وحيد حماد العبيدي
ولد الراحل سنة 1949 في قضاء هيت ناحية البغدادي قرية جبة أكمل دراسته الابتدائية في مسقط راسه (جبة) وكان من التلاميذ المتميزين بأخلاقه وذكائه، أكمل دراسته المتوسطة في هيت 1964 ، وانتمى إلى صفوف الحزب الشيوعي العراقي سنة 1969 إيمانا منه بمبادئ الحزب السامية تخرج من معهد الصحة العالي وتعين في طبابة صحة الموصل في 1971 ونقل إلى بغداد أواخر سنة 1976. وفي اواخر 1979 حيث ملاحقات ومضايقات جلاوزة البعث الصدامي على أشدها التقى والدته مع شقيقه بشير حسن شاهين مودعينها لانهما قررا الثبات على المبادئ مهما كانت النتيجة . توادعوا بالصمت والعبرات وإلى الأبد. كانت الأم الحنونة تريد أن تراهم مرة أخرى ولكن لم يتحقق لها ذلك فقد اعتقل بشير (ابو صالح ) في 3/6/1980 واعدم فيما بعد والتحق كاتب بالأنصار و توفيت الوالدة في 15/11/1980
اعتقل (الراحل سلام فواز) سنة 1978 في بغداد من جراء وشاية خائن وتعرض للتعذيب القاسي من جلاوزة النظام البعثي لكنهم في الحصيلة خابوا في نيل مبتغاهم الخسيس . ترك الوظيفة والتحق بالأنصار في 27/12/1979 لتبدأ مسيرة النضال للخلاص من النظام البعثي ويختار الاسم الحركي (سلام فواز العبيدي) بدلا من اسمه الحقيقي هربا من جلاوزة النظام البعثي .عمل في تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي المسلحة (الأنصار).
وأصبح مسؤولا للجنة المحلية في مدينة الموصل بعد سقوط النظام في 9/نيسان /2003 .
تعرض أثناء تأديته المهام الحزبية في قضاء سنجار إلى حادث سير فقد على اثرها عينه اليمنى وحضر الكثير من الاحتفالات والمناسبات التي نظمها الحزب وساهم بفعالية في اعادة التنظيم في محافظة الانبار وافتتاح مقر للحزب في قضاء حديثة
استقر في دهوك منذ 1992 مع عائلته، له ولدان مهنا وبشار .
توفي في 26/ايلول/2018
للرفيق الراحل عدة مؤلفات منها (الرحيل في المجهول) و(ذكرياتي عن حياة الأنصار) بثلاثة أجزاء و(الواقع الصحي في محافظة دهوك) و(مسرى في خمائل الورد) و مؤلفين آخرين قيد الانجاز من قبل رفاقه.
6/11/2018
************
شخصيات من بلادي
الصـبـر طـيـب
عبد الحميد مصطفى
في الخمسينات من القرن الماضي حيث كانت تلك المرحلة تعج بحركة واحداث سياسية تختلف تماماً في اساليب النضال ضد النظام الملكي الاستعماري حيث تكتنفها البساطة في تنوع النضال واساليبه. كنا نسكن في بيت بسيط وسط السوق الرئيسي في المدينة (العلافين) في وسط مدينة العمارة وكنت انذاك صبياً مولعاً بأكل الحلويات وبشكل رهيب كأي طفل آخر.. وكان هناك رجل فقير الحال يدعى (جمعة) يضع على رأسه طبقا فيه قطع من الكيك يجول بها شوارع وازقة العمارة وبمواعيد تكاد تكون محددة. بحيث انه يمر من الشارع الرئيسي وهو شارع بغداد ما بعد الغروب وينادي (الصبر طيب) فيصل صوته الى البيوت المجاورة وكانت كلماته تخرج من فمه بلحن جميل ومميز بحيث يجلب الزبائن وخاصة نحن الصغار وكان يسمي بضاعته بالصبر طيب ولم نكن نفهم آنذاك هذه التسمية بل كان اللحن يستهوينا اضافة لطعمها. وفي احد الأيام انتظرتهُ ، ولكنهُ لم يمر كعادته في موعد مروره وبقيت انتظر، وبعد ان ادركني الظلام عدتُ الى البيت مكسوراً وبكيت.. وفي اليوم التالي انتظرته و لم يمر وكذا في اليوم الثالث حتى قطعتُ الأملَ فيه ، ولكن اشتياقي للصبر الطيب يزداد يوماً بعد يوم.. وبعد ان نفدَ صبري وقفتُ عند صاحب محل لبيع الرقي على جانب شارع بغداد..وسألته : (عمي هذا ما أجه ابو الصبر طيب ؟).. فرد علي (اسكت لحد يسمعك).. فسألته (ليش؟)..كلي (بعدك زغير ومتعرف شي روح لبيتكم).. قلت له (اني احب الصبر الطيب اللي يبيعه وصار فترة ماكو).. قال وهو يتلفت يسرة ويمنة (شوف وليدي).. وهمس بأذني (هذا ابو الصبر طيب مسجون يعني ذبوا بالسجن)..قلت (شنو لأن يبيع الصبر طيب سجنوه).. أجابني (لا هذا طلع شيوعي..وكلوله انت عندك قصد بكلمة الصبر طيب).. صفنت وآني طبعا ما عرفت شنو كلمة شيوعي.. ورديت عليه (يعني شنو بعد ميجي.. اجاب ( يطلعوه هالمسكين لو لا بس الله يدري.. وهاي مو اول مرة يذبوه بالسجن...(عمو يعني شوكت يطلعوه).قال (والله يابه اني هم ما أدري.. روح اشتريلك غير شي ونام..
ومنذ ذلك الحين عرفت بأن بعض الناس الوطنيين يبتكرون اسالبهم الخاصة ليعبرون عما في داخلهم من افكار ومباديء على صور مختلفة في مقارعة النظام الملكي السابق..وعرفت ايضاً ان الأنظمة الدكتاتورية مهما كان جبروتها فهي نمر من ورق
***********
الأحمر شاكر بن محمود البصري ..
جاسم المطير
حين تكون الروح هادئة والوقت جميل بمعانيه الأصيلة فإن الذاكرة تختمر بطريقة عجيبة، تعود إلى الوراء 46 عاماً، مهذبةً بصليل النضال بوجه الدكتاتورية المتجلمدة بالنار والقمع واختطاف المناضلين واغتيالهم غدراً في افاق الوطن كله.
هكذا أتأمل، في هذه اللحظة الفاجعة، واحدة من ذكريات مناضل اسمه (شاكر محمود البصري) استشهد على يد مخططي ومنفذي جهاز مخابرات صدام حسين وجلاوزته في النفثات والعقد الجرمية القاتلة من أشباه المجرم الفتاك (ناظم كزار) وغيره من السفاكين الصغار، المذرورين بكل حدب وصوب من بلاد الرافدين، يبحثون عن انبل المواطنين العراقيين من اصحاب الاصمعي والمتنبي ويوسف سلمان يوسف وحسين الشبيبي وابي العلاء المعري وجماعة المعتزلة، ومن محبي جميع شهادات الرسائل والكتب واقاصيص الشهامة الإنسانية المعذبة في تضحيات حسين احمد الرضي، إّذ قدّم للبشرية في قصر النهاية، ببغداد، ما هو أكثر بلاغةً من رسائل اخوان الصفا وخلان الوفا . كان المجرمون لا يرتاحون الا اذا غرزوا سكاكينهم غدرا في قلوب ضحاياهم من أمثال المناضل الوطني – الشيوعي المتضاعف بقلبه حب وطنه وشعبه شاكر بن محمود البصري. كان اغتيال هذا المناضل قد تمّ بطريقة حيوانية، متوحشة وبشعة. كان المخطط المحنك موضوعاً على أساس اغتيال الأب وابنته، اي اغتيال شاكر وطفلته (اماني) ذات السنوات الأربع. لكي يزيدوا السواد حلكة في تلك الليالي المذمومة بخباثة الأجهزة الأمنية ونزواتها الجرمية.
عادت بي الذاكرة، اليوم، الى مناسبة عمرها ٤٦ عاماً حين تحركتْ براغيثُ المخابراتِ البعثية الصغيرة، المسمومة بالحقد الشديد على النجوم النضالية الكبيرة. استرذلتْ البراغيثُ، بشكل شائن، قبيح وفظيع، منحرفة عن كل حق، متوجهة نحو كل فعلٍ دنيءٍ، اجرامي وباطل. كان الأحمر شاكر محمود البصري، واحداً من النجوم المضيئة في سماء الوطن، بل كان نموذجا من نماذج الشيوعيين العراقيين، الذين لم يخالجهم في أي يوم من ايام حياتهم، حتى ولا ابسط نوع من انواع التردد ولا اي شكل من أشكال الوسواس ولا الحرج في مسيرتهم الشبابية - النضالية.
في بداية سبعينات القرن العشرين اصبح جهاز المخابرات الصدامية، بسرعة مذهلة، عنكبوتاً، قاتلاً، عملاقاً، موجوداً على شبكة الطرق البغدادية كافة، لاصطياد المناضلين الوطنيين (ستار خضير ومحمد الخضري وعبد الامير سعيد وشاكر محمود) وغيرهم، من الناشطين المتوزعة مهماتهم الوطنية بمختلف المناطق البغدادية، لكن الفاشيين ونظامهم البوليسي لم يدركوا ان هؤلاء الشهداء الوطنيين ليسوا مجرد قرابين شعبية في النضال من اجل الحرية والديمقراطية فحسب، بل ان كل واحد منهم استقر بالمكان الذهبي في أعماق القلوب الجماهيرية، داخل مدرجات الفعاليات النضالية، التي أسقطتْ تجمعاتها أسس النظام الدكتاتوري البعثي الى الأبد. استقر الشهيد شاكر محمود وآلاف الشهداء العراقيين في اعلى منصات قوس قزح النضال الوطني.
سيظل شاكر محمود وكل الشهداء اسماءً لن تزول من السماء العراقية الزرقاء ولا من الارض الرافدينية الخضراء ذات القيمة الجمالية المزدهرة بكل الألوان.
أتذكر، اليوم، شاكر محمود البصري، ليس لكونه وافى شعبه بالتضحية القصوى بكل مقادير حياته، بل لكونه نموذج المجد الباسم في بساتين النضال الجماهيري.. انه نموذج روّض كل صعاب النضال وقيوده من دون تقصير ومن دون نقصان.. انه نموذج صارخ ورائع في ملكوت النضال والتضحية من اجل حقوق الشعب العراقي الكادح المسكين.اغتاظت السلطة الحاكمة الفاشية من جبينه الناصع حتى اعدت خطة اغتياله مع ابنته رضيعة العز والمجد والرفعة بنهار واحد وبجريمة مقرونة بكل معاني الخسة والوضاعة والدناءة.
وقعتْ الطفلة (اماني) على رصيف الشارع في لحظة اغتيال ابيها، فظل صدرها الرقيق مليئاً بالحب الدافئ لوالدٍ نجحوا في وأد حياته المليئة بكل ينابيع المعرفة، لكن صوت بكائها وصراخها الطفولي صار زاجراً، مدى الحياة، أولئك الاشقياء المجرمين، حين جفلوا هاربين بسيارتهم الفوكس واكن السوداء، مختبئين داخل مقرهم السري الأسود في قصر النهاية بعد ارتكاب جريمتهم الحالكة.
كم أشعر بهزة في أعماقي وانا اتذكر لفحة هواء يوم ١١/١١/١٩٧٢ أصابتني واصابت جميع أصدقاء الشهيد شاكر محمود ورفاقه بتلك الجريمة الوقحة. انها لفحة مضنية حارة كان هدفها إنهاء حياة مناضل جميل لا يهاب اي نسبة من نسب التضحيات حتى بجديته في التضحية بحياته.
وا حسرتاه على ذكرى الشهيد الأحمر، شاكر بن محمود، العاشق لشعبه كعشقه للهواء والماء والشمس والقمر.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 11 \ 11 \ 2018
*****************

ص7
قطر : حقيقة الاستغناء عن خدمات حسين علي

بغداد – طريق الشعب
كشف نادي قطر القطري، حقيقة الاستغناء عن خدمات لاعبه العراقي حسين علي بعدما انضم للفريق في الانتقالات الصيفية الماضية. وذكر النادي عبر موقعه الرسمي، أن "رئيس جهاز الكرة بنادي قطر، خالد سعيد المناعي، أكد أن ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام بخصوص الاستغناء عن اللاعب حسين علي غير صحيح والنادي متمسك به".
تجدر الإشارة إلى أن عدداً من وسائل الإعلام القطرية والعراقية قد أشارت إلى أن قطر قرر الاستغناء عن خدمات لاعبه حسين علي، لكن سرعان ما فند النادي هذه الشائعات.

********
قرارات مهمة لإدارة النجف بغية انقاذ فريقها
اليوم.. انطلاق منافسات الجولة التاسعة من الدوري الكروي بإقامة مباراتين
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الثلاثاء مباريات الجولة التاسعة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم لموسم 2018-2019 بإجراء مباراتين.
وستنطلق المنافسات حين يواجه الكهرباء فريق النجف على ملعب التاجي، فيما يلاعب فريق الحسين ضيفه الحدود على ملعب بغداد وسيواجه الكرخ فريق نفط الجنوب على ملعب الكرخ.
وتستكمل مباريات الجولة يوم غدٍ الأربعاء، حين يلاقي فريق الزوراء ضيفه السماوة على ملعب الشعب، ويواجه اربيل على ملعبه فريق الديوانية ويحل الطلبة ضيفاً على البحري في ملعب الزبير ويلاعب الصناعات الكهربائية ضيفه الميناء على ملعب التاجي.
وتختتم منافسات الجولة يوم الخميس المقبل، بإقامة مباراتين، فاللقاء الأول سيكون لقاء القمة بين القوة الجوية والشرطة على ملعب الشعب الدولي، فيما سيجمع اللقاء الثاني بين نفط ميسان وبغداد على ملعب ميسان الدولي.
وتقرر تأجيل مواجهة النفط أمام نفط الوسط بسبب الاستحقاق العربي للأول حين يخوض مواجهة الهلال السعودي في إياب دور الـ16 من كأس زايد للأندية العربية الأبطال.
قرارات حاسمة لإدارة النجف بهدف إنقاذ فريق الكرة

عقدت الهيئة الإدارية للنجف، اجتماعا استثنائيا لدراسة التراجع الكبير في النتائج بالدوري، والبحث عن سبل انتشال الفريق من المواقع المتأخرة في لائحة الترتيب.
وخرجت الإدارة بعدة قرارات مهمة منها الموافقة على استقالة خضير العوادي من منصبه، وتكليف الدكتور عباس مهدي برئاسة النادي، بالوكالة.
كما تمت الموافقة على استقالة روضان كولي من عضوية الهيئة الإدارية، ومفاتحة اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية للحصول على الموافقات الرسمية لإجراء انتخابات النادي.
وتم تشكيل لجنة فنية مؤلفة من ناجح حمود وعبد الغني شهد وحيدر نجم ومحمد عبد الحسين، بالتشاور مع الكادر التدريبي، لإعادة ترميم الفريق واستقطاب اللاعبين في مرحلة الانتقالات.
كما وافقت الإدارة على قرار الكادر التدريبي بإبعاد اللاعبين عديمي الفائدة، واستقطاب بدلاء، وبالتشاور مع اللجنة الفنية، تقرر إصدار عقوبات مالية بحق بعض اللاعبين المقصرين.

********
سلة الاخبار...
حارس المنتخب اليمني
ينضم الى نادي أربيل

بغداد – طريق الشعب
وقّع حارس مرمى المنتخب اليمني محمد عيّاش عقداً مدته ستة أشهر مع نادي أربيل العراقي.
عيّاش، الذي من المتوقع أن يكون قائد منتخب اليمن في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 2019 في الإمارات، وصل إلى أربيل، لتوقيع العقد، والذي ينص على خيار التجديد.
ولن يتمكن عيّاش من اللعب في الدوري العراقي الممتاز، بسبب لوائح الاحتراف في الممتاز، الذي يمنع الاحتراف في مركز حراسة المرمى، لذلك فإن الحارس سيشارك في الدوري الكردستاني.
ويحتل فريق أربيل حالياً المركز الثامن على سلم ترتيب الفرق في الدوري العراقي الممتاز، وذلك بعد أن لعب ثماني جولات حتى الآن.
ولعب عيّاش البالغ من العمر 32 عاماً دوراً قيادياً تأهل منتخب اليمن لأول مرة إلى نهائيات كأس آسيا (تأهل جنوب اليمن في عام 1976)، حيث احتل المنتخب الغرب آسيوي المركز الثاني ضمن منافسات المجموعة السادسة من التصفيات خلف المتصدر منتخب الفلبين.
ويشارك المنتخب اليمني في المجموعة الرابعة خلال نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات إلى جانب منتخبات إيران والعراق وفيتنام.
ويفتتح المنتخب اليمني مشواره في البطولة القارية من خلال ملاقاة منتخب إيران في 7 كانون الثاني، ويواجه منتخب العراق بعد خمسة أيام، في حين يكمل المنتخب اليمني مبارياته في دور المجموعات أمام فيتنام في 16 كانون الثاني.

النفط يخطط لاستعادة الاعتبار
أمام الهلال السعودي

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب النفط حسن أحمد، أن مهمة العودة أمام الهلال السعودي في بطولة كأس زايد للأندية، ليست مستحيلة، وأن فريقه لن يستسلم حتى صافرة الختام.
وقال أحمد في حديث صحفي "النفط وصل الى أربيل في وقت مبكر من أجل إكمال الإعداد لمباراة إياب دور 16، وباشرنا التدريبات بصفوف مكتملة، وباندفاع عال، من أجل تحقيق نتيجة جيدة".
وبيّن "البعض يحاول للتقليل من شأن النفط، وبرغم اعترافنا بصعوبة المهمة، لكن كرة القدم لعبة المفاجآت والمتغيرات، وهدفنا هو الفوز واستعادة الصورة الطيبة للنفط، بعد أن اهتزت في مباراة الذهاب".
وأشار "الهلال فريق كبير ويضم نخبة من اللاعبين المميزين، لكننا عازمون على رد الدين على الأقل على مستوى النتيجة، وليس من أجل التأهل".
يشار إلى أن المباراة ستقام يوم 30 من الشهر الجاري في ملعب فرانسو حريري في مدينة أربيل.
وانتهى لقاء الذهاب بفوز الهلال برباعية نظيفة.

**********
أبو ظبي مرشحة لاستضافة اللقاء الحاسم
للسوبر كلاسيكو
متابعة – طريق الشعب
تتواصل التطورات المتلاحقة، حول إياب نهائي كوبا ليبرتادوريس الذي يجمع بين قطبي الأرجنتين بوكا جونيورز وريفر بليت، بعد أن تقرر تأجيله.
وبين مراسل قناة أبو ظبي من الأرجنتين، أن أبو ظبي مرشحة بقوة، لاستضافة مباراة الإياب، بعد أن تقرر تأجيلها قبل ساعات من موعدها المقرر.
وأضاف أن ما يرفع من حظوظ أبو ظبي في استضافة النهائي، أنها ستضيّف بطولة كأس العالم للأندية بعد أيام، وهي مؤهلة لاستضافة مباراة بهذه الأهمية.
وكان من المقرر أن تقام المباراة يوم السبت، لكن تعرض حافلة بوكا جونييورز الى اعتداء وإصابة عدد من لاعبي الفريق، اضطر المنظمين إلى تأجيلها إلى الأحد، قبل أن يصدر قرار آخر بتأجيلها الى موعد لاحق.
وستقام بطولة كأس العالم للأندية على ملعبي الشيخ زايد الذي يتسع لحوالي 60 ألف متفرج، وستاد هزاع في مدينة العين الذي يتسع لنصف هذا الرقم تقريبا.

********
تطورات جديدة
بشأن أزمة منشطات راموس
متابعة – طريق الشعب
ردت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية على تصريحات مدافع ريال مدريد، سيرجيو راموس بعد اتهامه بتناول المنشطات في نهائي كارديف 2017 وتخطي قوانين مكافحة المنشطات الدولية. ونشرت الصحيفة الاثنين جزءاً من تقرير مسؤولي مكافحة المنشطات وسردت ما حدث بعد مباراة ملقا في نيسان الماضي، على لسان أحد المسؤولين، قائلا: "لا أستطيع أن أعطيه الإذن بالاستحمام، واللاعب لم يهتم بتحذيراتي، وذهب للاستحمام في وجودي، وأخبرته بتدوين هذا في التقرير النهائي، ولكنه لم يظهر أي اهتمام بتعليماتي". وذكر التقرير أن "المادة 77,2 تنص على منع اللاعب من القيام بالاستحمام أو التبول قبل إجراء فحوصات تناول المنشطات، بالإضافة إلى وجود وثيقة بتاريخ 21 أيلول 2018 كانت صادرة من رئيس قسم مكافحة المنشطات الإسبانية، تدين أسلوب راموس في التعامل مع المسؤولين وتتهمه بانتهاك قوانين مكافحة المنشطات بعد عرقلته سير الإجراءات.

********
مارادونا يلوم رئيس الأرجنتين
بسبب أحداث نهائي الليبرتادورس
متابعة – طريق الشعب
وجه أسطورة نادي بوكا جونيورز ومنتخب الأرجنتين، دييغو أرماندو مارادونا، اللوم لرئيس بلاده ماوريسيو ماكري بسبب الأحداث المؤسفة التي سيطرت على أجواء ما قبل مباراة نهائي كوبا ليبرتادورس يوم السبت.
وقال المدير الفني لنادي دورادوس دي سينالوا المكسيكي في تصريحات نقلتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية: "تعرض حافلة بوكا جونيورز الى الاعتداء؟ الرئيس قام بخداع الناس لأنه وعد بتغيير هذه الأفكار السيئة لدى الجماهير".
وتابع: "لكن أصبحت هناك مشاكل أكثر في عهده، السرقات انتشرت في كل مكان، لكن هذا لن يغير أصوات الجماهير في الانتخابات الرئاسية السابقة".
وأضاف: "أكره العنف الجماهيري، وماكري لن يهتم بهذا الأمر لأنه لا ينتمي لهذا الشعب، لأنه معتاد على الحياة المرفهة في لوماس زامورا (من أكبر مدن العاصمة بوينس آيرس)".
وتعرضت حافلة بوكا جونيورز الى الاعتداءات من قبل جمهور المنافس ريفر بليت قبل انطلاق المباراة، مما أجبر المسؤولين على تأخير موعدها أكثر من مرة بالأمس وفي النهاية تم تأجيلها لتلعب اليوم في الموعد نفسه في تمام العاشرة مساء بتوقيت القاهرة على ملعب مونومنتال.

********
شيليتش: أعيش حلمًا
عقب حصدي لقب كأس ديفيز للتنس
متابعة – طريق الشعب
أكد الكرواتي مارين شيليتش الذي منح بلاده النقطة الحاسمة أمام فرنسا للفوز بكأس ديفيز للتنس للمرة الثانية في تاريخها والأخيرة في نسختها الحالية، أنه يعيش "حلما". وقال شيليتش، في تصريحات عقب فوزه على الفرنسي لوكاس بويل بثلاث مجموعات دون رد: "هذه هي بداية الأسبوع التي طالما حلمت بها. لقد لعبت بشكل جيد للغاية أمام منافس صعب المراس". وشدد صاحب الـ30 عاما، الذي كان ينقصه فقط الفوز بكأس ديفيز، على أن هذا الفوز يختلف عن ذاك الذي حققه في بطولة أمريكا المفتوحة، خاتمة البطولات الأربعة الكبرى (الغراند سلام)، قبل 4 سنوات. وأضاف: "هذا الفوز مختلف تماما، هنا أن تلعب باسم بلدك، والفوز تحقق بفضل مجهود الفريق ككل، نحن سويا، إنه مجهود كبير للغاية".
وأقر المصنف الأول في كرواتيا، السابع عالميا، بأن الفوز بلقب هذه البطولة العريقة في نسختها الكلاسيكية الأخيرة كان أحد أهدافه، وذلك بعد أن خسر نهائي العام قبل الماضي أمام الأرجنتين.
وبهذا يضم شيليتش هذه البطولة إلى لقبي سينسيناتي للأساتذة في 2016، والغراند سلام في 2014، علاوة على 16 لقبا مختلفا في جميع الفئات.
وفازت كرواتيا على فرنسا بإجمالي المواجهات بنتيجة (3-1).
يذكر أن هذا هو اللقب الثاني في تاريخ الفريق البلقاني والأول بعد غياب 13 عاما، بينما اكتفت فرنسا بألقابها الـ10 والتي كان آخرها العام الماضي.

**********
هاميلتون يفوز بالسباق الختامي لموسم فورمولا 1 في أبو ظبي
متابعة – طريق الشعب
أنهى لويس هاميلتون، سائق مرسيدس، الموسم الذي توج خلاله بلقبه الخامس في منافسات بطولة العام لسباقات سيارات فورمولا1-، بالتتويج بسباق الجائزة الكبرى بأبو ظبي الأحد.
وعادل هاميلتون رقمه القياسي من حيث عدد مرات الفوز بالسباقات في الموسم حيث حقق الفوز بالسباق الحادي عشر والـ73 بشكل عام.
واحتل سباستيان فيتل، سائق فيراري، المركز الثاني وجاء ماكس فيرستابن، سائق ريد بول، في المركز الثالث في السباق الذي شهد نجاة نيكو هولكنبرغ من حادث تصادم كبير بدون أي اصابات.
وأكمل فرناندو ألونسو، سائق مكلارين وبطل العام مرتين سابقتين، سباقه الـ 311 والأخير له في فورمولا 1 في مسيرة استمرت 17 عاما، بعدما أنهى السباق في المركز 11.
وأنهى هاميلتون، الذي توج بلقب بطولة العالم قبل نهاية الموسم بسباقين، الموسم محققا 408 نقطة حصدها من 21 سباقا، وجاء فيتل في المركز الثاني برصيد 320 نقطة وكيمي رايكونن في المركز الثالث برصيد 251 رغم أنه لم يكمل هذا السباق.
وقال هاميلتون :"أنا سعيد للغاية حاليا"، بعدما قام مع فيتل بتشكيل حرس شرفي لألونسو.
وأضاف: "فرناندو أسطورة حقيقية كان شرفا حقيقيا أن أتسابق في الفترة التي يتسابق فيها نفسها ".
وأضاف فيتل: "سنفتقده"

وقال ألونسو: "كان من دواعي سروري أن أتسابق مع هؤلاء الأبطال وأشعر أنه شرف، شكرا للجميع ولفورمولا 1، سأظل دائما مشجعا لهذه الرياضة".
وتفوق هاميلتون منذ انطلاق السباق على بوتاس، ولكن سيارة الأمان خرجت في اللفة الثانية بعدما انقلبت سيارة هولكنبرغ، سائق رينو، عدة مرات وتوقفت مقلوبة عند الحواجز، بعد احتكاك مع روماين غروسيان سائق فريق هاس.
ولحسن الحظ خرج هولكنبرغ بدون أي إصابة، بعدما تم تعديل وضع السيارة، وإخماد النيران سريعا التي اشتعلت في الجزء الخلفي.
ولم يتعرض هاميلتون لأي مشكلة مع استئناف السباق في اللفة الخامسة.
ودخلت سيارة الأمان الافتراضية بعدها بلفتين بعدما انتهى السباق بالنسبة لرايكونن بعد تعرض سيارته لعطل في المحرك.
وكان هاميلتون من بين السائقين الـ3 الذين توجهوا الى مركز الصيانة للحصول على إطارات جديدة، وعاد محتلا المركز الخامس في استراتيجية التقسيم التي انتهجها فريق مرسيدس، بالإبقاء على بوتاس في السباق وهو يتصدره.
وعاد بطل العالم إلى المركز الثاني بمجرد أن دخل السائقون الآخرون إلى مراكز الصيانة، باستثناء ريتشاردو، بينما كان فريق فيراري يحاول عبثا أن يجعل فيتل يعبر بوتاس وذلك بعد أن توقف السائق الألماني للحصول على إطارات جديدة.
وهطلت قطرات قليلة من المطر ولكنها لم تؤثر على أي شيء حيث عاد هاميلتون لصدارة السباق عندما دخل ريتشاردو أخيرا مركز الصيانة في اللفة 33، وعاد في المركز الخامس ولكن مع أفضل إطارات عن السائقين الآخرين، في سباقه الأخير مع ريد بول قبل الانتقال إلى رينو.
بعدها ارتكب بوتاس بعض الأخطاء واستطاع فيتل وفرستابن، أن يعبراه في منافسة شرسة بينما كانت السيارات تحتك ببعضها البعض.
وانتهى حلم ريتشاردو بخطف المركز الثالث من رايكونن، الذي كان يحتاج لانهاء السباق في المراكز الثلاث الأولى.
وفي النهاية اكتفى بالمركز الخامس بعد دخوله مركز الصيانة بينما لم يتأثر هاميلتون في الصدارة.
وانتهت أحلام ألونسو بإنهاء السباق في المراكز العشرة الأولى عندما تلقى عقوبة التراجع خمس ثوان بسبب لجوئه إلى طريق مختصر.
ويبدأ موسم 2019 يوم 17 آذار في أستراليا.

************
ص 8

فلسطين دوليا
عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "فلسطين دولياً: صعود اليمين في العالم وإعادة رسم التحديات"، تحرير جميل هلال ومنير فخر الدين وخالد فراج.
يضم الكتاب أوراقاً أعدها وقدمها وعقّب عليها باحثون وأكاديميون في ندوة نظمتها "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في تشرين الثاني 2017، تحت عنوان: "المسألة الفلسطينية من منظور دولي: الواقع والآفاق". وتتناول الأوراق التي ضمها الكتاب الوضع الدولي الراهن من مدخلين متباينين: الأول، يناقش تحولات جامعة تشمل مراكز ودولا عدة، والثاني يناقش تحولات مرت بها بلدان بعينها، منها الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، والاتحاد الأوربي، والهند، وأميركا اللاتينية.
كذلك تلقي أوراق الكتاب الضوء على المسألة الفلسطينية والحملة الدولية للتضامن الفلسطيني.

**********

في كركوك
عن تمكين المرأة نفسيا
واجتماعيا واقتصاديا

كركوك – فارس الماجد
في مناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة 25 تشرين الثاني، عقدت "جمعية الأمل العراقية" بدعم من "منظمة أوكسفام" الدولية وبالتعاون مع دائرة الصحة في كركوك، جلسة حوارية بعنوان "واقع المرأة وكيفية تمكينها من الجانب النفسي والاجتماعي والاقتصادي".
الجلسة التي شارك فيها جمع من الناشطين والاختصاصيين في الشأن النفسي والاجتماعي والقانوني من كلا الجنسين، شهدت عرض نماذج من حالات العنف ضد المرأة، من قبل عدد من النساء المعنفات، وذلك في خطوة جديدة لتفعيل الحوار المباشر بهذا الشأن مع الاختصاصيين.
الناشطة في "جمعية الأمل" منى فالح، تحدثت في الجلسة عن العنف الذي تواجهه المرأة، مشيرة إلى ان النساء يتعرضن إلى تحجيم مقصود من قبل مجتمعَيْ القبيلة والمدينة، ما حرمهن من فرص العمل في القطاع الخاص، على اعتبار ان ذلك، في نظر البعض، يخالف القواعد الاجتماعية والأعراف.
وأضافت قائلة اننا في الجمعية نعمل باستمرار على رفع الحيف والظلم عن المرأة، ونسعى إلى تمكين النساء في مختلف المجالات، ورفع أصواتهن عاليا كي يسمعها الجميع.
من جانبه تحدث د. عماد عبد الحميد عن الأذى النفسي والمعنوي الذي تتعرض له المرأة من قبل الزوج أو الأخ أو أي فرد من العشيرة، مشيرا إلى ان هذا النوع من الأذى لا يمكن تقديره قانونيا، على عكس الأذى الظاهر، المتمثل في الكدمات والجروح والرضوض الناتجة عن العنف والاعتداء، الذي يمكن تسجيله وتقديره قانونيا.
ممثلة الجمعية في كركوك، السيدة سرور، ذكرت ان الجمعية تواصل متابعتها برنامج مناهضة العنف ضد المرأة، وانها تعمل على تثبيت مئات حالات العنف الموجه ضد النساء، لافتة إلى ان تقارير المحاكم المحلية سجلت حالات انتحار لعدد من النساء في كركوك، نتيجة الضغط والعنف.
ودعت ممثلة الجمعية إلى التوعية بخطورة العنف ضد المرأة وتداعياته، وإلى توجيه المجتمع نحو العدالة والرحمة بحق المرأة، التي هي جزء أساسي في بناء حياة المواطنين في البيت والمدرسة والمؤسسات الحكومية، شأن أخيها الرجل.

************

انتهاكات داعش بحق الموروث الثقافي العراقي
بغداد – طريق الشعب
تحت شعار "آثارنا بين تحديات الدمار ومسؤولية الحماية والاعمار"، تعقد الهيئة العامة للآثار والتراث، صباح غد الأربعاء، مؤتمرا علميا حول "انتهاكات داعش الإرهابية بحق الموروث الثقافي العراقي".
يُعقد المؤتمر على "قاعة دوني جورج" في مكتبة المتحف العراقي.
**********
توزيع "طريق الشعب"
وافتتاحياتها في الحلة
الحلة - ظافر مردان
نظمت خليتا "أبو منار" و"قيود" التابعتان إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، الخميس الماضي، جولة إعلامية راجلة في "شارع 40" وسط مدينة الحلة.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين ورواد المقاهي وأصحاب المحال التجارية، نسخا كثيرة من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية الأخيرة.
وجرت بين الفريق والمواطنين، حوارات حول موقف الحزب من الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد، وحول سعي الحزب إلى الإصلاح والتغيير من خلال البرنامج الإصلاحي الذي وضعه تحالف "سائرون".

**************

جولة إعلامية راجلة
في مدينة الثورة
بغداد – طريق الشعب
شكلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، السبت الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع المدينة سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية في "منطقة الداخل" بالمدينة، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "نريد حكمة قادرة على الإصلاح والتغيير".
وتجاذب الفريق مع المواطنين، أطراف الحديث حول الظروف السياسية في البلد، والأزمات الناتجة عن نهج المحاصصة المقيت والفساد الإداري والمالي.

***************

ليس مجرد كلام...
بانتظار السيول ..!

كَثُرَ الكلام هذه الأيام عن السيول ، وما سيحدث إذا اجتاحت مناطقنا من القصبات والمدن ،، هناك مَن يقول: إنها قادمة من السعودية ،، وآخر يقول :ــ من الكويت .. وأحاديث هنا وهناك ، ما يجعلنا نصاب بالقلق والخوف حين تدلهم السماء ويرسل برقها ورعدها تأشيرات انهمار المطر !
قبل يومين تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي أخبار ومقاطع فيديو عن سقوط أمطار غزيرة في أماكن متفرقة من البلاد ، مع حدوث سيول وزوابع رعدية أدّت إلى صواعق وفيضانات وسقوط ضحايا وانهيار منازل !
وأنا أستمع إلى هذه الأخبار تذّكرت ما حصل قبل سنوات من فيضان بسبب ارتفاع منسوب المياه في شط العرب وانكسار السدّة الترابية المحاذية له، ما أدى إلى غرق مناطق الفاو الجنوبي وسقوط بعض المنازل ليلاً !
تساؤل مر بخاطري ساعتها وأنا اسمع وأتذكر بعض مأساة العوائل الفقيرة آنذاك ،، والقلق الذي تسببه الأخبار الآن بين هذه العوائل وغيرها ، تساءلت: إذا حدثت سيول وفيضانات حقاً ،، ماذا سيكون حال أهلنا في هذه المناطق ــ اقصد جنوب الفاو وقراها الشمالية ، والساكنين في العشوائيات أو قريبا من الصحارى المحاذية للكويت والسعودية في سفوان وأم قصر وغيرهما ــ،، بل ماذا سيكون حال الناس جميعا في مدننا وهي تعاني من سوء الخدمات وطفح المجاري وغرق الشوارع والأسواق؟
وهذا ما حدث بالفعل خلال الأيام القليلة الماضية حين أرسلت السماء رسائلها مطراً غزيراً !
ماذا سيكون حالنا عند وصول السيول القادمة كما يقال من وديان السعودية في اتجاه البصرة؟!
وهل ستغيّر إذا ما وصلت إلى شط العرب، من نسبة ملوحته مثلا ؟!
أم هل ستجعل مسؤولينا يفكرون بجدّية في كيفية تحسين الخدمات ، وخصوصا شتاءنا هذا سيكون غزير المطر ومصحوبا برعود وبروق؟!
مدننا وقرانا وقصباتنا تحتاج طبعاً إلى استعداد تام من جميع النواحي لمواجهة مثل هذه السيول، لهذا سنظل نفكر فيها وننتظر وصولها لنعرف حقيقة العمل الإنساني الكبير والوطني الأكبر الذي يقدّمه من رشّح نفسه لخدمة الناس، لا وبالا عليهم ونقمة !
وفي انتظارنا هذا نتساءل بجدٍّ وقلق كبيرين : هل ستبقى الصراعات وبيع وشراء المناصب والكراسي بين الكتل على قدم وساق؟! معنى هذا سيتأخر كل شيء بسببها ،، يا لمأساة العراقيين الأزلية ؟!
أم ستصحو الضمائر ونلتفت للعراق وناسه ، رامين كل صراع ومصلحة ذاتية وراء ظهورنا بشكل حقيقي،، لنبدأ العمل الذي يتمناه الناس وينتظرونه ،، بدلاً من حدوث السيول وغرق الجمل بما حمل وبشكل كلّي؟!

عبد السادة البصري

*************

ضيّفه "المنتدى الثقافي الفكري" في الكاظمية
الكاتب رضا الظاهر عن "الإصلاح والتغيير"
بغداد – طريق الشعب
ضيّف "المنتدى الثقافي الفكري" في مدينة الكاظمية، السبت الماضي، الكاتب رضا الظاهر في أمسية عن "الاصلاح والتغيير"، حضرها جمع من المثقفين والناشطين والمهتمين في الشأن السياسي.
في بداية الأمسية، التي أقيمت في مقر الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية، قدمت السيدة نسرين حسين، التي أدارت الأمسية، نبذة عن الكاتب رضا الظاهر، مشيرة الى محطات أساسية في سيرة حياته.
وبدأ الكاتب الظاهر حديثه عن "الاصلاح والتغيير" انطلاقاً من آخر التطورات السياسية، وعلى وجه التحديد مغزى تعثر تشكيل الحكومة وخضوعه للمساومات والصفقات المالية، حسب ما كشف عنه متحدثون ووسائل اعلامية.
وأشار الظاهر الى وجود مشروعين متضادين للاصلاح، الأول يسعى الى الخلاص من نهج المحاصصة الذي يقف وراء أزمة البلاد العميقة المستعصية، والثاني هو النهج التحاصصي ذاته، الذي أثبت فشله، وأدخل البلاد في نفق مظلم، وهو يبذل كل مساعيه، وبكل السبل، لعرقلة عملية الاصلاح.
وشخّص الكاتب حقيقة أن تحالف "سائرون" يُعَوّل عليه كثيراً في تحقيق برنامج الإصلاح، مشيراً الى أهمية الرؤية الواضحة لمسار التطورات في البلاد، ومدى قدرة الحكومة الجديدة على تنفيذ برنامج الاصلاح.
وإذ أكد الظاهر أهمية تحالف "سائرون"، وأوضح المهمات الجديدة التي تقع على عاتقه، أضاء احتمالات الاختلاف في التحالف، وهو ما استدعى من أطرافه تأكيد الاستقلال السياسي والفكري والتنظيمي.
وقدم الكاتب تفاصيل في محاور: شعبية شعار الاصلاح والتغيير، وما هو الاصلاح والتغيير الذي ننشد؟ وسمات النزعة الاصلاحية وعلاقتها بالصراع الاجتماعي، واحتدام الصراع ومواقف القوى المعرقلة للاصلاح.
وفي سياق حديثه عن الحراك السياسي والاجتماعي أكد أهمية تفعيل دور التيار الديمقراطي والقوى المدنية، منبهاً الى ضرورة مراعاة المزاج الشعبي المتطلع، خصوصاً بعد الانتخابات، الى تلبية المطالب الأساسية للناس، ومقدراً بروز مشاعر احباط عند قطاعات جماهيرية واسعة، جراء استمرار تعقيدات الوضع السياسي، وتفاقم الأزمات، والاخفاق في تلبية مطالب الناس العاجلة.
وأوضح الظاهر أن مشاعر الاحباط هذه مرشحة للاتساع ما لم يجر اتخاذ خطوات ملموسة، جريئة وواضحة، توجه رسائل تطمئن المواطنين، وتعيد ثقتهم المفقودة بالحكومة وبمجلس النواب وبالقوى السياسية المتنفذة.
واختتم الكاتب رضا الظاهر حديثه عن "الاصلاح والتغيير" بالقول إن الحراك، شأن الصراع، صيرورة، ولا يمكن التنبؤ بكل تجلياته، غير أنه من البديهي أنه كلما ازداد الحراك تأثيراً، وبالتالي تهديداً لامتيازات القوى المتضررة من الاصلاح الحقيقي، ازداد الصراع احتداماً، وازدادت قوى الاعاقة استقتالاً.
وأوضح ان الطريق نحو الاصلاح طريق شاق ومعقد ومركب، ولا بد، بالتالي، من رؤية واضحة للوضع القائم وآفاقه، وارادة عمل حقيقية لاخراج البلاد من أزمتها، والسير على طريق الاصلاح والتغيير.
وقد أسهم عدد من الحاضرين في تقديم مداخلات أضاءت جوانب مختلفة من عملية الاصلاح والتغيير، وعلى النحو الذي أضفى حيوية على الأجواء الايجابية والروح التضامنية التي سادت الأمسية.

*****************

إنتاج أقراص العمود الفقري في المختبر

واشنطن – وكالات
كشفت دراسة جديدة، عن تمكُّن فريق بحثي في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، من تحقيق الهدف الذي كان يصبو إليه العلماء لأكثر من عقد من الزمان، وهو استبدال الأقراص التالفة في العمود الفقري بأخرى منتجة في المختبر.
يقول مؤلف الدراسة، روبرت ماوك، الذي يدير مختبر أبحاث تقويم العظام في الجامعة، ان "الأقراص جزء أساسي من أجزاء العمود الفقري، وهي نسيج رخو تسمح لجذع الإنسان بالانحناء والالتواء، وقد يؤدي تلفها إلى الكثير من الألم، وفي الوقت نفسه انها معقدة كثيراً".
وتتكون الأقراص من جزأين مختلفين، المركز الذي هو كيس يحتوي على مادة مائية تقوم بامتصاص الصدمات عند الحركة، والحلقة التي تحيط بالمركز والتي هي عبارة عن مادة تعمل كشبكة توتر، وتتحكم في الهلام. ويوجد هذان الجزءان بين كل فقرتين من فقرات العمود الفقري.
وأنتج العلماء هذه الأقراص في البداية، بشكل بسيط في المختبر، من خلال الخلايا الجذعية. وقد جُرِّبت على ذيل فأر. وشاهد العلماء نجاح الاختبار وانسجام هذه الخلايا مع الجسم بعد مرور 5 أسابيع.
بعد ذلك، أجْرَوا العملية ذاتها على الماعز، لأن أشواك العمود الفقري في الماعز تشبه تلك التي لدى البشر. وبعد زراعة الأقراص في الماعز، وجد العلماء أن وظيفتها بقيت على حالها خلال 5 أسابيع، وفي الأسبوع الثامن انسجمت كلياً مع الأنسجة المحيطة بها.

**************

أقامتها "منظمة شارع المتنبي" الثقافية
محاضرة حول الإعلام ودوره في ترسيخ القيم
بغداد - تضامن عبد المحسن
ضيّفت "منظمة شارع المتنبي" الثقافية، أخيرا، الاعلامية والكاتبة اسماء محمد مصطفى، التي قدمت محاضرة حول "دور الإعلام في ترسيخ القيم والذوق العام"، بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين المدنيين.
المحاضرة التي احتضنتها "قاعة شناشيل" في مبنى المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، أدارها الصحفي عامر عبود الشيخ علي، واستهلها بالحديث عن دور الاعلام واهميته التوعوية. ثم تناول سيرة المحاضرة التي كرست قلمها لقضايا الناس واشاعة ثقافة المحبة والسلام والعدالة، مشيرا إلى انها حاصلة على شهادة البكالوريوس في الاعلام بدرجة امتياز، وانها كاتبة ولها إصدارات مطبوعة عدة وأخرى قيد الانجاز، وصحفية كاتبة عمود.
وأضاف قائلا ان المحاضرة حازت على جوائز وقلائد وشهادات تقدير عدة من مؤسسات اعلامية وثقافية رصينة، وانها أسست أكثر من أربعة مواقع الكترونية في مجال التراث والثقافة والمرأة والاطفال الموهوبين.
الإعلامية أسماء، وفي معرض محاضرتها، قالت أنَ بناء الاوطان يبدأ ببناء الإنسان اولاً، وان القيم العليا تحتاج لكي تنمو، إلى التربية والتعليم وتشجيع البيئة "لكن التشوه أصاب هذه المجالات، الامر الذي جعل موضوع تنشيط القيم صعبا".
وأوضحت ان شيوع الفوضى ومرور البلد في ظروف صعبة واستثنائية، كل ذلك أبرز الحاجة الى الإعلام المسؤول بجميع أشكاله (المقروء والمسموع والمرئي)، ليقوم بدوره في تعزيز القيم وإعادتها الى ذاكرة الناس مجددا.
وتناولت المحاضرة المعوقات التي تعترض مهمة تعزيز القيم وترسيخها، والتي في مقدمتها التقاطع بين مضامين الرسالة الإعلامية الهادفة، ومصالح الاشخاص الذين يتحقق فسادهم في غياب قيم الصدق والأمانة والنزاهة والالتزام بالقوانين.
وبالعودة الى دور الإعلام، رأت ان "الصحافة المقروءة تهتم أكثر من المسموعة والمرئية بموضوعة القيم، وذلك من خلال المقالات والتقارير، فيما تدنى اهتمام الوسائل الأخرى رغم تأثيرها الكبير، خاصة انها تبقى في الذاكرة أكثر من الكلمة المقروءة"، مشيرة الى ابتعاد وسائل الإعلام المسموعة والمرئية عن موضوعة التوعية، وانشغالها ببرامج الترفيه وأخبار السياسة ومشاكل الناس.
ودعت أسماء في محاضرتها الى النهضة في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، لتهتم بالاخلاق والذوق، ولتسعى إلى التخلص مما يحيط البلد من ضجيج لا اخلاقي بصري وسمعي، على أن لا تكون برامجها وتمثيلياتها شعاراتية مباشرة تسبب الملل للمستمع والمشاهد، ما يفترض بها أن تعتمد الأساليب الجاذبة المقنعة.
ولفتت الى ان الاعلام يمكنه القيام بحملات ترتكز على نقاط أساسية مهمة، قد لا يكون تأثيره سريعا او واسعا "فالحملات الاخلاقية لن تؤثر في الجميع، بل ستحرك نزعات الخير لدى من يمتلكها".
وفي ختام محاضرتها، تناولت اسماء وسائل وادوات الحملات الإعلامية التي يجب ان تقودها الصحف والمجلات وكذلك الإذاعات والفضائيات، وقالت ان "تلك الحملات تتطلب تنسيقا مع جهات معينة لدعمها وتنفيذها، كوزارات الثقافة والتربية والتعليم العالي والصحة وأمانة بغداد والدوائر البلدية في المحافظات، ومؤسسات أخرى. على أن يتم ذلك وفق خطة حكومية لا يشوبها فساد".
وأغنى الحاضرون الجلسة بمداخلاتهم التي أكدت اهمية دور الاعلام بكل وسائله، في تنمية الذائقة وتوعية المجتمع.
وفي الختام قدم رئيس المنظمة د. علي مهدي، شهادة تقدير إلى الإعلامية والكاتبة أسماء محمد مصطفى.