العدد 72 السنة 84 الأثنين 26 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
إعلان الشرقاط منطقة منكوبة وغرق مساحات واسعة من قضاء الفاو
ضحايا السيول أكثر من 200 والأمم المتحدة تبدأ إغاثة المنكوبين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، امس الأحد، ارتفاع ضحايا السيول والامطار الغزيرة، الى وفاة 21 شخصا واصابة 180، وفيما كشفت الأمم المتحدة عن بدئها في إغاثة العوائل المنكوبة، ذكرت وزارتا التجارة والنفط، مباشرتهما في ارسال مواد غذائية ومحروقات الى الاسر المتضررة من السيول. في حين بلغت حصيلة الهلاكات الاولية للاضرار التي لحقت بالمواشي والاراضي الزراعية الواقعة في قضاء الشرقاط 1500 رأس من الابقار والاغنام وتلف نحو الفي دونم.
ارتفاع حصيلة الضحايا

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السيول التي ضربت عددا من المحافظات منذ ليلة الجمعة الماضية تسببت بوفاة 21 شخصا واصابة 180 آخرين".
وكانت وزارة الصحة اعلنت مؤخرا ارتفاع حصيلة ضحايا السيول التي ضربت عددا من مناطق البلاد، إلى 10 قتلى و22 جريحا.
وقررت ديالى وواسط والديوانية اعتبار امس الاحد عطلة بسبب السيول التي اجتاحت هذه المحافظات بينما لا تزال البنية التحتية تتهاوى.
وتعرضت البلاد، منذ مساء الخميس إلى هطول أمطار غزيرة أدت إلى حدوث فيضانات في بعض المدن والمحافظات.

الشرقاط منطقة منكوبة

وقرر مجلس محافظة صلاح الدين، امس الاحد، اعتبار قضاء الشرقاط شمالي المحافظة، منطقة منكوبة، وذلك لما شهده من موجة سيول خلال الأيام الماضية.

خسائر في الثروة الحيوانية والزراعية

كما اعلن مدير زراعة صلاح الدين سعد كامل في تصريح صحفي، ان حصيلة الهلاكات الاولية للأضرار التي لحقت بالمواشي والاراضي الزراعية الواقعة في قضاء الشرقاط اثر السيول الاخيرة التي ضربت القضاء بلغت 1500 رأس من الابقار والاغنام وتلف نحو الفي دونم.

غرق قضاء الفاو

وشهد قضاء الفاو المطل على الخليج هطول أمطار غزيرة، ليلة الاحد. قال قائممقام القضاء وليد الشريفي، في تصريح صحفي، إنه "خلال الليل هطلت على القضاء أمطار رعدية غزيرة وغير مسبوقة منذ أعوام كثيرة، فتسربت المياه إلى 150 منزلاً بارتفاع يصل إلى نصف متر، كما فاضت بعض الشوارع"، مبيناً أن "القضاء فيه 26 محطة للمجاري لكنها لم تستوعب كمية الأمطار، خاصة مع وجود اهمال من قبل مديرية المجاري في تأهيل تلك المحطات لتعمل بكفاءة وفاعلية".
وأعلنت مديرية الدفاع المدني، إنقاذ عائلتين مكونتين من تسعة أشخاص محاصرين جراء السيول في قضاء الفاو.
اصابة 7 منتسبين في سيطرة أمنية

في غضون ذلك، افادت قيادة شرطة ذي قار، ان العاصفة الشديدة التي ضربت قضاء النصر شمالي المحافظة مساء السبت ادت الى اصابة 7 عناصر من شرطة سيطرة القضاء ومركز شرطة السراي.
وقالت القيادة في بيان، ان الاضرار التي سجلت جراء العاصفة تضمنت انهيارا كاملا لمسقفات السيطرة وكرفانا لمركز الشرطة وسيارة حكومية واضرارا مادية اخرى ومازالت فرق الدفاع المدني تقوم بعمليات التحقق والانقاذ.
كما افاد قائممقام قضاء النصر التابع الى محافظة ذي قار خالد جاسم بتعرض القضاء الى عاصفة مطرية شديدة ادت الى قلع مسقفات واعمدة سيطرة التفتيش الخارجية اضافة الى عدد من كرفانات السيطرة وانقطاع لاسلاك الشبكة الكهربائية وعطل عدد من المحولات.
وأكدت شركة توزيع الكهرباء في الجنوب، انطفاء تاما للطاقة بالمحافظات الجنوبية، وفيما ارجعت اسباب ذلك الى سوء الاحوال الجوية، اكدت ان العمل جار لاعادتها.

انتقاد وزارة الهجرة

وفي السياق، كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أمس السبت، عن تسجيل 8 مفقودين اثر السيول التي ضربت محافظة صلاح الدين.
وقالت المفوضية في بيان، إن "هناك عددا من المواطنين من مختلف المحافظات قدموا العون والمساعدة الاغاثية لأهالي الشرقاط، في حين لم نؤشر أي مساعدات مقدمة من وزارة الهجرة للعوائل المتضررة، خصوصا مع أضرار كبيرة لحقت بممتلكات المواطنين وأثاث منازلهم وسياراتهم وآلياتهم كذلك نفوق أعداد كبيرة من المواشي".

الأمم المتحدة تبدأ الإغاثة

في الاثناء، قالت الامم المتحدة والشركاء في مجال المساعدة الانسانية الدولية والمحلية يوم السبت انها انضمت الى الوكالات المتخصصة التابعة لحكومة العراق في تقديم الدعم لعشرات الآلاف من ضحايا الفيضانات الشديدة التي اجتاحت مناطق عديدة من محافظتي صلاح الدين ونينوى.

إرسال مواد غذائية ومحروقات

من جهتها، قالت خلية الاعلام الحكومي، في بيان، ان "وزير التجارة محمد هاشم العاني، يشرف على عمل خلية الازمة المتواجدة في الشرقاط وآليات تجهيز المفردات الغذائية، فضلا عن مشاركة الجهد الفني والاداري في عملية انقاذ العوائل في مناطق السيول وايصالها الى مناطق آمنة، وتجهيزها بكامل المفردات الغذائية والخبز الجاهز، وبالتنسيق مع الحكومة المحلية".
واعلنت وزارة النفط، استمرار تشكيلاتها في تقديم الدعم اللوجستي والمادي لأهالي المحافظات ومخيمات النازحين المتضررة جراء الامطار والسيول، مشيرة الى تجهيز محافظتي نينوى وصلاح الدين بالمشتقات النفطية والمستلزمات الضرورية.
ونقلت خلية الاعلام الحكومي، امس الاحد، عن وزارة الموارد المائية تأكيدها السيطرة على الوضع المائي الوارد من شرقي البلاد.
*********
كتب المحرر السياسي:
أين الحقيقة؟

يشعر المواطن بقلق متزايد وهو يتابع مسار تشكيل الحكومة الجديدة، ويرى انها جاءت على غير ما كان يتوقع. فهي يطلب منها الكثير، ويراد ان تتعامل مع العديد من الملفات بحيث لا تبقى نهاياتها مفتوحة، الى جانب تلك الملفات التي يريد البعض ان يطويها النسيان .
وفي الوقت الذي لم تكتمل فيه التشكيلة الوزارية بعد، ظهر ان بعض الاسماء التي جرى استيزارها، هي موضع عدم قبول ونقد لأسباب مختلفة .
على ان الامر المقلق اكثر هو حالة الجمود في استكمال تشكيل الحكومة، لا سيما ما يخص وزارتي الداخلية والدفاع، والدفع في اتجاه وصولها الى حالة استعصاء، او فرضها كأمر واقع من دون حساب للتداعيات المحتملة. ويحصل هذا في وقت تمس فيه الحاجة الى استكمال التشكيلة، والى شروع الحكومة في خطوات تنفيذية تقنع المواطن بان المياه تحركت، وان هناك آخر المطاف ضوءا في نهاية النفق.
وما يزيد المشهد إحراجاً وغموضا، واستخفافا بمشاعر الناس وبإرادتهم وتطلعهم الى التغيير والى تحقيق انعطافة اصلاحية مهمة في الاوضاع، ما يجري تداوله عن صفقات بيع الوزارات في التشكيلة الحكومية الجديدة. وهناك قصص اقرب الى الخيال عن انفاق ملايين الدولارات، تتردد اليوم على كل لسان . وفيما البعض ما زال يبحث عن ادلة ، يتم التأكيد ان احدا لم يقل بمعالجة الامر اعتباطا وخارج سياق القضاء وإجراءاته. ولكن هل يصح ان تبقى الشبهات تحوم حول الحكومة الجديدة، وقبلها بخصوص مجلس النواب الذي وعد رئيسه بإجراء تحقيق في شبهات مماثلة، ولا تتخذ اجراءات ملموسة؟
ان هذا الواقع المؤلم المحزن الذي قل نظيره في دول العالم، يثير مجموعة حارقة من الأسئلة الباحثة عن اجابات مقنعة، وليس تبريرات تذر الرمال في العيون. فمن اين للبعض هذه الملايين من الدولارات التي يتم الحديث عنها؟ وإذا كانت مواقع الوزارات وغيرها هي أساسا خدمة عامة، فلماذا يشتريها البعض وبهذه الملايين؟وهل يتوقع من احد يحصل على موقعه بهذه الطريقة المعيبة للدولة والمواطنين والشائنة، ان يقدم شيئا نافعا ؟ وأي اصلاح وتغيير يتوقع من مثل هؤلاء الذين يشترون مناصبهم ويبيعون ضمائرهم؟
من المؤكد ان الكتل والأفراد الذين يمارسون هذا الفعل المخزي، هم من يتحمل المسؤولية الاولى عما يحصل. ولكم يجدر بالسيد رئيس الوزراء ان يخرج عن الصمت ويقول شيئا، ويتخذ إجراء ما دفاعا عن حكومته ومرشحيه. وهل تستطيع الحكومة ان تنجز شيئا والشبهات تحيط ببعض أعضائها ؟
ان الواجب يقتضي فك الاشتباك، وتبيان الخيط الأبيض من الخيط الأسود .
وان ما يحصل هو مسؤولية الجميع في نهاية المطاف: مجلس النواب ، السلطة التنفيذية ، القضاء والمدعي العام الذي تقع عليه قبل غيره مسؤوليات كبيرة في التحرك في كل القضايا ذات الصلة بالشأن العام، كذلك هيئات واجهزة الرقابة والنزاهة، وهي جميعا مطالبة بإماطة اللثام عما يحصل، وكشف الحقائق كاملة ووضعها امام المواطنين .
ومن جانب آخر فان الرأي العام العراقي بكافة مؤسساته مطالـب بمواصلة الضغط لوقف ما يجري إن كان صحيحا، وكشف وتعرية فرسانه وجعلهم، وفقا للقانون، عبرة لغيرهم.
وكفى استهتارا بمصير الشعب وتلاعبا بارادته وضحكا على الذقون تحت عناوين ومسميات شتى.
************
"سائرون" يطلب رسميا من عبد المهدي زيارة الموصل
بغداد – طريق الشهب
وجه رئيس تحالف "سائرون" النائب حسن العاقولي، طلبا رسميا الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لغرض زيارة مدينة الموصل والاطلاع على واقعها و"الخطر المحدق بها". ووفقا لكتاب رسمي موجه الى عبد المهدي، من قبل النائب العاقولي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن كتلة تحالف سائرون "تدعوكم لزيارة مدينة الموصل والاطلاع على واقعها الامني والاقتصادي وذلك لما تعانيه من خطر محدق". واشار الى ان وفدا من التحالف زار الموصل واطلع على واقعها استجابة لتوجيهات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.
*********
تظاهرة لطلبة الأقسام الداخلية في السليمانية
بغداد – طريق الشعب
خرج المئات من الطلبة بتظاهرة في مدينة السليمانية، احتجاجاً على تردي الخدمات في مباني الأقسام الداخلية. واحتج المتظاهرون على ضعف استجابة الحكومة المحلية لمناشداتهم وتلبية مطالبهم، المتعلقة بتوفير الخدمات في مباني الاقسام الداخلية للجامعات، ولاسيما في ظل الاجواء الباردة في الموسم الشتوي الحالي. وسبق ان تظاهر عدد من طلاب وطالبات كلية طب الاسنان في جامعة السليمانية، مغلقين طريقا رئيساً داخل المدينة. وشارك جميع اقسام الكلية في التظاهرة التي اغلقت الطريق امام الكلية، من اجل منع حكومة الاقليم من فتح جامعة اهلية لطب الاسنان، وتعيين خريجي الكلية. وطالب المتظاهرون الجهات المعنية بتوفير المستلزمات الضرورية للدراسة الجامعية.
************
الإعلان عن مداخل المنطقة الخضراء المقرر إعادة فتحها
بغداد – طريق الشعب
كشف كتاب رسمي صادر عن آمر مرور مفرزة المنطقة الخضراء موجها الى قاطع مرور الكرخ الجنوبي، عن أسماء مداخل المنطقة الخضراء المقرر اعادة افتتاحها.
وجاء في الكتاب الرسمي الموقع من عقيد المرور وليد ناجي علي، آمر مفرزة مرور المنطقة الخضراء، إن المداخل المقترحة هي مدخل تقاطع دمشق من جانب الكرخ باتجاه تقاطع عمان وصولا الى ساحة المقاتل باتجاه الجسر المعلق وصولا الى ساحة الحسنين عند جسر الطابقين.
واشار الى أن المدخل الآخر هو ساحة الحسنين بجانب الطابقين باتجاه الجسر المعلق وصولا الى تقاطع دمشق.
ولفت ايضا الى فتح الطريق من تقاطع عمان باتجاه سريع القادسية وساحة النسور وكذلك باتجاه طريق مطار بغداد الدولي، منوها الى فتح الطريق الصاعد والنازل من نفق الزيتون باتجاه تقاطع عمان.
وفي السياق، قال مدير العلاقات والاعلام في امانة بغداد، حكيم عبد الزهرة، في تصريح صحفي، "حتى الآن ماتزال اعمال التنظيف داخل المنطقة الخضراء جارية من قبل كوادر الامانة"، مشيرا الى أن "الامر سيستغرق بعض الوقت". واعرب عبد الزهرة عن امله "بأن يتم فتحها خلال اليومين او الثلاثة القادمة"، موضحا في الوقت نفسه ان "امر فتح المنطقة الخضراء مناط بالجهات الامنية وليس بامانة بغداد".
وكان من المفترض بحسب تصريحات إعلامية، ان يكون موعد افتتاح عدد من مداخل الخضراء، امس الاحد.
***********
دعوا القوات الأمنية إلى ضبط النفس في التعامل معهم
مواطنو البصرة يستأنفون تظاهراتهم ضد سوء الخدمات والأداء الحكومي ويطالبون بإطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة البصرة، امس الاحد، تظاهرات عديدة، تنوعت مطالبها بين اطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين لدى القوات الأمنية، وتوفير فرص عمل للعاطلين والقضاء على المحسوبية وانهاء الروتين في الدوائر الحكومية، فيما دعت تنسيقيات التظاهرات القوات الأمنية الى ضبط النفس وعدم استخدام القوة في التعامل مع المتظاهرين.
وبدأت الاحتجاجات، لأول مرة، بالبصرة في 8 تموز الماضي، قبل أن تمتد إلى بقية المحافظات الوسطى والجنوبية، وتخللت الاحتجاجات مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين وأعمال عنف أخرى، خلفت وقوع شهداء في صفوف المتظاهرين.

مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين

تظاهر العشرات من المواطنين امام محكمة استئناف البصرة مطالبين باطلاق سراح المعتقلين الذين كانوا قد اشتركوا في تظاهرات سابقة شهدتها المحافظة.
وتلى المتظاهرون بيانا بعد تجمعهم امام المحكمة قالوا من خلاله ان وقفتهم هي للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين ومن صدر بحقهم اوامر القاء القبض.
واضافوا انهم يثقون بعدالة ونزاهة القضاء العراقي في نصرة الحق ومن هذا المنطلق انهم يناشدون ويطالبون قاضي تحقيق محكمة استئناف البصرة باطلاق سراح المعتقلين ومن صدرت بحقهم اوامر القاء القبض بسبب دعاوى كيدية قدمت ضدهم من قبل الاحزاب لكونهم متظاهرين مستقلين وناشطين مدنيين.
وأوردوا عدد من الاسماء في بيانهم للمطالبة باطلاق سراحهم وهم كل من نقيب محمد نجم وعلي قاسم خضير ومحمد عبد الله هاني ووليد الانصاري، موضحين انهم واثناء مشاركتهم في التظاهرات كانت مطالبهم تخص تحسين المياه والكهرباء وتوفير فرص العمل.

اعتداء على متظاهرين يطالبون بفرص عمل

كما جدد العشرات من المواطنين المعتصمين اسفل مجسر التربية، وسط البصرة، التظاهر امام مقر شركة نفط البصرة للمطالبة بتوفير فرص العمل، مشيرين الى تعرض بعضهم للضرب من قبل عدد من العناصر الأمنية.
وقال عدد منهم، لإذاعة محلية، انهم كانوا معتصمين منذ 22 يوما تحت مجسر التربية حيث التقى المحافظ اسعد العيداني معهم بمكان اعتصامهم واصدر كتابا بتخصيص 40 درجة وظيفية لهم في شركة نفط البصرة، مبينين بأنهم وخلال تقديمهم كتاب المحافظ لمدير الشركة قام الأخير بتمزيق الكتاب واخبرهم بأنه مزور.
كما أشاروا إلى قيام الشركة باستدعاء اثنين من المتظاهرين اللذين تعرضا للضرب من قبل عناصر في الأجهزة الأمنية للتفاوض معهم، فيما أكدوا بأنه في حال عدم خروج هذين المتظاهرين بسلام فان المتظاهرين الآخرين سيكون لهم توجه آخر لم يكشفوا عنه.
تظاهرة مطلبية أمام جوازات البصرة

في الاثناء، طالب العشرات من المتظاهرين في البصرة امام مكتب جوازات البصرة الاول بضرورة ان تكون مدة انجاز الجواز 7 ايام فقط، والغاء الاصدار الفوري الذي يكون لقاء مبلغ 250 الف دينار وهو ما يعتبر نوعا من التمييز الطبقي.
وجاء في بيان للمتظاهرين، "الابتعاد عن المحسوبية والعلاقات الشخصية غير القانونية ومراقبة المكاتب والاكشاك الخارجية والمعقبين سيئي الصيت وان يكون العمل بيد موظفي دائرة الجوازات حصرا"، حاثا "الجهات المختصة الضرب بيد من حديد على الفاسدين والمرتشين والمستغلين نفوذهم في دائرة الجوازات، واخذ تعهدات خطية على الموظفين بعدم العمل خارج الضوابط الرسمية".
وتضمن البيان كذلك ضرورة "الاعتناء بصالات الانتظار الخاصة بالمواطنين فضلا عن توسعتها وتوفير الوسائل الخدمية كافة كالمقاعد والتدفئة والتبريد والمرافق الصحية"، داعيا الى "الغاء الاصدار الفوري الذي يكون لقاء مبلغ 250 الف دينار وهو ما يعتبر نوعا من التمييز الطبقي وثقلا على كاهل المواطن البسيط وليس علاجا للقضاء على الرشوة".

دعوة القوات الأمنية إلى ضبط النفس

وقال عضو تنسيقيات تظاهرات البصرة، نائل الزاملي، في تصريح صحفي، إنه بسبب "سوء الأداء الحكومي، وسوء تقديم الخدمات العامة للمواطن، بدأ أهالي البصرة اليوم (الاحد) أمام دائرة الجوازات، مظاهراتهم احتجاجاً على سوء الأداء الحكومي، وأمام مبنى المحكمة احتجاجاً على تعطيل إجراءات القضايا المرفوعة ضد المتظاهرين والمماطلة بها من قبل الإجراءات القضائية المملة وتدخل بعض الأحزاب التي تعرضت مقراتها للحرق".
وعن المخاوف من تسلل مندسين في المظاهرات، قال الزاملي: "لا توجد مخاوف من تسلل مندسين، بل بالعكس الوضع مطمئن جداً، أتمنى ضبط النفس من قبل القوات الحكومية ولا سيما قائد الشرطة الذي بات يستفز المواطنين بشكل علني ويتهمهم بالإرهاب وبالقتل وبارتكاب الجرائم".
وأضاف، "كل ما نرجوه هو أن لا تستفز القوات الأمنية المتظاهرين كما حدث في السابق، وأن لا تطلق عليهم العيارات النارية كما حدث في السابق وبالتالي تتطور الأمور إلى ما لا يحمد عقباه، ثم تسعى الحكومة إلى تحميل المتظاهرين أكثر من طاقتهم".
ص 2

إجازة تأسيس عشرة أحزاب سياسية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية الانتخابات، امس الأحد، مصادقتها على منح إجازة تأسيس لعشرة أحزاب جديدة، فيما قررت سحب يد احد أعضاء مجلسها من الوظيفة لمدة 60 يوما . وقالت المفوضية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس قرر المصادقة على منح عشر إجازات تأسيس في اجتماع له يوم الخميس الماضي". واضافت، أن "تلك الأحزاب قد استكملت جميع الإجراءات وتطبيقها التعليمات الصادرة عن المفوضية وقواعد السلوك وفقا لفقرات قانون الاحزاب السياسية المشرع من قبل مجلس النواب"، داعية "جميع الاحزاب المتقدمة لغرض التأسيس والتي قطعت المدة القانونية لغرض استكمال الاجراءات المتعلقة بالتسجيل تمهيدا لتسليمهم اجازات التأسيس". وفي موضوع آخر، قرر مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، سحب يد احد اعضائه من الوظيفة لمدة 60 يوما . واشار كتاب رسمي للأمانة العامة لمجلس المفوضين موجه الى رئيس مجلس المفوضية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى ان" مجلس المفوضين قرر سحب يد عضو مجلس المفوضين سعيد كاكائي من الوظيفة لمدة 60 يوما لمخالفته واجبات الوظيفة المنصوص عليها في المادة 4 من قانون انضباط موظفي الدولة ".

**************

انطلاق حملة لمكافحة العنف
ضد المرأة في مواقع العمل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت رئاسة الجمهورية، اطلاق حملة تحت شعار (من أجل مكافحة العنف ضد المرأة في أماكن العمل) لمدة ستة عشر يوماً تبدأ من ٢٥ - تشرين الثاني، لتستمر حتى العاشر من - كانون الاول.
وبيّن المتحدث باسم رئيس الجمهورية، لقمان الفيلي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الحملة التي تنطلق بمبادرة من ناشطين ومدونين تسعى الى ترصين مبدأ احترام حقوق المرأة وضرورة سيادة قيم العدل الاجتماعي والكرامة الإنسانية.
وأوضح أن العراق ولكونه ما زال ليس بعيداً عن ظاهرة العنف الذي يمارس ضد المرأة، فإن الحملة تهدف في جانب منها إلى الوصول إلى برنامج اجتماعي شامل ومحكم، والعمل من أجل خطةً مشتركة بين المؤسسات المعنية التابعة للحكومة والمنظمات غير الحكومية على مستوى البلاد وذلك للسعي معاً من أجل استئصال العنف ضد النساء، مشيراً إلى أن هذه الحملة الوطنية المواكبة لانتصارنا ولسعينا لدحر الإرهاب والعنف نهائياً، تدعو إلى أن نأخذها بعين الاعتبار والأهمية لكي تتمتع امهاتنا و اخواتنا بكافة حقوقهن القانونية و الدستورية.
وفيما أكد دعم مثل هذه المبادرات، في هذا المجال وفي سواه، فقد ختم المتحدث الرسمي تصريحه بالدعوة من أجل العمل معاً بما يعضد هذا الدور الاجتماعي الناشط لصالح هذه القضية وثيقة الصلة بالسلم والعدل المجتمعيين، وبما يجعل العراق نموذجاً حياً لمناهضة العنف و مكافحة التميز و التهميش و عدم المساواة بمختلف أشكاله.

****************

الانتهاء من تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب
بغداد – طريق الشعب
انهت لجنة التعديلات على النظام الداخلي لمجلس النواب برئاسة النائب صباح الساعدي وحضور اعضائها في اجتماعها، امس الاحد ، تعديلات صلاحيات اللجان النيابية وفقرات أخرى في النظام الداخلي.
وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اللجنة اكملت في الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية بالمجلس، الفقرات المشمولة بالتعديلات في النظام الداخلي لمجلس النواب وفق ستراتيجية عملها المعتمدة وخاصة ما يتعلق بصلاحيات ومهام اللجان النيابية بما يعزز الدور التشريعي والرقابي للمجلس".
واضاف "وابدى النائب صباح الساعدي رئيس لجنة تعديلات النظام الداخلي، استعداد اللجنة لتلقي كافة مقترحات وملاحظات النواب لانضاج تعديل النظام الداخلي". واتفق المجتمعون بحسب البيان "على تقديم التعديلات على النظام الداخلي للمجلس الى رئاسة مجلس النواب غدا (الاثنين) لعرضها ضمن جدول الاعمال للتصويت عليها".

*****************

وفد محلية الرصافة الثانية يلتقي النائب ستار جبار العتابي

بغداد - وسام علي
زار وفد من محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي امس الاول السبت، النائب عن تحالف "سائرون" ستار جبار العتابي في مكتبه بمنطقة الفضيلية شرقي بغداد، لتأكيد أهمية التواصل والحوار من اجل تحقيق مطالب الشعب.
في بداية اللقاء، هنأ الوفد النائب العتابي، على نيله الثقة ، متمنين له النجاح والموفقية في مسيرته النيابية. ورحب النائب عن تحالف "سائرون" بوفد الحزب، معبرا عن شكره وتقديره لمواقف الحزب الشيوعي الوطنية ودوره الفاعل في تحالف "سائرون"، ثم جرى خلال اللقاء مناقشة وضع البلد السياسي الحالي وازمة استكمال الكابينة الحكومية ودور تحالف "سائرون" في تبني مطالب المواطنين.
واكد النائب العتابي، على المضي قدما في العمل وفق برنامج تحالف "سائرون" في تشريع القوانين التي تصب في المصلحة الوطنية وكذلك دعم مشروع الاصلاح في محاربة الفساد والعمل على بناء دولة الانسان والمواطنة، معاهداً الشعب ان يكون نصيراً لقضاياهم.

**************

تأكيد عزم البرلمان على التصويت على اكمال الكابينة الوزارية في الجلسة المقبلة
عبد المهدي يرسل سير مرشحي الوزارات المتبقية
الى النزاهة.. وثلاثة مرشحين عسكريين يتنافسون
على وزارة الدفاع
بغداد – طريق الشعب
ارسل رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، سير مرشحي الوزارات المتبقية الى هيئتي المساءلة والنزاهة، وفيما يتنافس 3 مرشحين عسكريين على وزارة الدفاع، جرى التأكيد على ان البرلمان عازم على التصويت على اكمال الكابينة الوزارية في جلسته المقبلة المتوقع عقدها اليوم الاثنين او غدا الثلاثاء.
الجلسة المقبلة لإكمال الكابينة الوزارية

وقال النائب عن تحالف "سائرون" رامي السكيني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه سيتم عقد جلسة التصويت على الكابينة الوزارية المتبقية يوم الاثنين او الثلاثاء.
وأضاف، ان مجلس النواب اشار خلال جلسة السبت عن قرب التصويت على تلك الكابينة ما يؤكد وجود تقارب في الرؤى بين الكتل السياسية حول الحقائب الشاغرة وحصول رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي على نتيجة معينة، مشيرا الى ان التأخير في تسمية وزراء تلك الحقائب كان خارج ارادة عبد المهدي، بسبب إصرار عدد من الكتل على تمرير مرشحيها.
ووجد، ان التغريدة الاخيرة لزعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر حول بيع وشراء المناصب، قطعت الطريق امام من يستخدم المال السياسي والذي تم استخدامه خلال الدورات النيابية السابقة، حسب قوله.
وحددت رئاسة مجلس النواب جلسة البرلمان، السبت الماضي، الجلسة المقبلة لإكمال الكابينة الوزارية، الا انها لم تحدد موعد انعقادها.
3 مرشحين عسكريين لمنصب وزير الدفاع

من جهته، قال النائب عن تحالف المحور الوطني، مقدام الجميلي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزارة الدفاع رشح لها كل من عبدالغني الاسدي وعبدالوهاب الساعدي وطالب شغاتي".
وبيّن الجميلي ان "ترشيح هؤلاء جاء من اجل الابتعاد عن الطائفية، خصوصا وان الوزارات الأمنية هي من اجل حماية امن العراق والعراقيين ودفع الخطر عن جميع العراقيين"، مؤكدا ان "تحالف المحور الوطني اعطى الحرية الكاملة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي لاختيار اي شخصية يراها مناسبة لحقيبة الدفاع".

ارسال سير المرشحين الى النزاهة والمساءلة

بدوره، قال النائب عبد الله الخربيط، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب أبلغنا بأن رئيس الوزراء أرسل السير الذاتية للمرشحين للوزارات المتبقية إلى النزاهة والمساءلة والعدالة والقضاء لتدقيقها قبل المجيء بها إلى البرلمان للتصويت عليها ولضمان عدم تكرار ما حصل بالتصويت على الوزارات الـ 14"، مبينا انه "في حال ورود الأجوبة فإن عبد المهدي سيأتي بالأسماء إلى البرلمان للتصويت عليها".
وأضاف الخربيط، "نعتقد أن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي سيأتي بالوزارات الثمان كاملة ولن يقسمها الى جلسات عديدة"، مرجحاً أن "تكون الجلسة مساء الاثنين أو صباح الثلاثاء".
يشار الى أن مجلس النواب صوت في جلسته التي عقدت مساء الاربعاء (24 تشرين الأول) على منح الثقة لـ 14 وزيراً من كابينة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي فيما تم تأجيل التصويت على ثماني وزارات.

**************

البنك المركزي: الكتلة النقدية خارج البنوك زدات على 40 تريليون دينار في الشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب
كشف البنك المركزي العراقي، امس الأحد، أن الكتلة النقدية خارج البنوك العراقية خلال شهر تشرين الأول الماضي بلغت أكثر من 40 تريليون دينار.
وذكر البنك في إحصائية رسمية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "كمية العملة خارج البنوك بلغت خلال شهر تشرين الأول 40 تريليونا و723 مليار دينار"، مبيناً أن "هذه الكمية ارتفعت عن شهر ايلول الذي بلغت فيه 39 تريليونا و815 مليارا و884 مليون دينار".
وأضاف البنك، أن "أعلى مستوى لكمية العملة خارج البنوك خلال السنوات الثلاثة الماضية كانت في شهر كانون الأول عام 2016 حيث بلغت 42 تريليونا و75 مليار دينار، في حين بلغ أقل مستوى لكمية العملة خلال هذه الفترة في حزيران 2016 والتي بلغت فيها 35 ترليونا و168 مليار دينار".
وطرح البنك المركزي في 2011 مشروع حذف الاصفار من اجل هيكلة العملة والتي اعتبرها البنك بانها ستنقل العراق من بلد التريليونات الى المليارات، الا ان المشروع لاقى اعتراضا كبيرا من قبل المختصين والسياسيين في البرلمان.

**************

المالية النيابية: قدمنا 47 تعديلاً
على موازنة 2019

بغداد – طريق الشعب
اعلن عضو اللجنة المالية النيابية، احمد حمه رشيد، امس الاحد، ان اللجنة اقترحت إدراج وتغيير 47 فقرة من الموازنة الاتحادية لسنة 2019، ابرزها استحقاقات البصرة وحصة اقليم كردستان، مشيرا الى مواصلة الاجتماعات بشأن تعديلات الموازنة.
وقال رشيد لوكالة "الغد برس"، ان "المالية النيابية اجتمعت مع اللجنة الحكومية المشكلة لمراجعة موازنة 2019، والتي قدمت لنا التغييرات التي طرأت على الموازنة، بعد ان طرحنا عدة افكار جديدة خلال اجتماعنا باللجنة الحكومية".
وبين ان "اللجنة المالية النيابية قدمت 47 فقرة الى اللجنة الحكومية وابرزها استحقاقات البصرة والمناطق المحررة واستحقاقات اقليم كردستان ومجموعة من المواد التي لا ينبغي ان تكون ضمن الموازنة".
واضاف "هناك مقترح لتعديل نسبة اقليم كردستان من 12,6 الى النسبة التي حددتها وزارة التخطيط وهي 13,92 وانا كشخص مقتنع بهذا لأنه مقبول ومنطقي".

***************

"الشيوعي العراقي" في اللقاء العالمي الـ20 للأحزاب الشيوعية والعمالية في أثينا:
الى المزيد من التضامن مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية
اثينا – طريق الشعب
بعد انتهاء مراسم افتتاح اللقاء العالمي الـ20 للأحزاب الشيوعية والعمالية في اثينا صباح الجمعة الماضي (23 تشرين الثاني)، ابتدأت اعماله بتقديم مداخلات الوفود المشاركة التي تمثل 91 حزباً من 73 بلداً في ارجاء العالم. وكانت من ضمنها كلمة الحزب الشيوعي العراقي التي ألقاها الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية.
نقلت الكلمة، التي اُلقيت باللغة الانكليزية، تحايا الشيوعيين العراقيين وتمنياتهم بنجاح اللقاء العالمي "بما يعزز دور حركتنا في بناء جبهة عالمية ضد العولمة النيوليبرالية والامبريالية، ومن اجل السلام والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية". كما هنّأت الشيوعيين اليونانيين بالذكرى الـ100 لتأسيس حزبهم.
وعبّرت عن الأمل في ان يوفر اللقاء "فرصة لتبادل وجهات النظر والخبرة القيمة في النضال في ظروف بالغة التنوع في ارجاء مختلفة من العالم. كما ان من المهم مناقشة سبل الارتقاء بهذه اللقاءات لتتحول الى منبر اكثر فاعلية لتطوير مبادرات العمل المشترك".
كما عبرت اللجنة المركزية للحزب في كلمتها عن الامتنان للتضامن العالمي مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية والحزب الشيوعي "في النضال المتواصل ضد السياسات الطائفية والمعادية للديمقراطية، ولدحر الارهاب والقوى الرجعية والتدخلات الاجنبية، ومن اجل بناء عراق ديمقراطي فيدرالي موحد".
وأولت الكلمة اهتماماً خاصاً بالوضع في الشرق الأوسط وسياسات القوى الإمبريالية، وبالأخص ادارة ترامب، ومحاولات إعادة العالم الى اجواء الحرب الباردة وسباق التسلح، واستخدامها العقوبات الاقتصادية والسياسية على نطاق واسع وتصدير السلاح، خصوصاً الى هذه المنطقة التي تشهد نزاعات مسلحة.
وأشارت الى ان هذا الوضع يغذي النزاعات والحروب في مناطق كثيرة في العالم، خصوصاً الشرق الاوسط، وهيّأ ارضية خصبة لنمو الحركات اليمينية المتطرفة والفاشية والارهابية التي تهدد السلم العالمي.
"كما ان التدخلات الامبريالية والتنافس الشديد بين القوى الاقليمية الرجعية في الشرق الأوسط لفرض هيمنتها على المنطقة ساهم في تعميق النزاعات على أسس طائفية واثنية والتفكك الداخلي. وتدفع شعوب المنطقة ثمناً باهضاً لهذه السياسات، كما تبيّن الحرب في اليمن وكانت لها نتائج كارثية على المدنيين الابرياء".
ولفتت كلمة الحزب الى المساعي المتواصلة لإدارة ترامب لبناء "تحالف استراتيجي في الشرق الاوسط"، يُطلق عليه "حلف الناتو العربي"، وهو تحالف أمني وسياسي جديد في المنطقة مع السعودية وبقية دول الخليج ومصر والاردن بذريعة مواجهة توسع ايران.
وأكدت الكلمة موقف الحزب الشيوعي العراقي ضد إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على ايران من قبل واشنطن بصورة انفرادية ومن دون غطاء قانوني وفي اعقاب الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران. وشددت على حق شعوب المنطقة بأن تختار انظمتها السياسية وفق ارادتها الحرة من دون حروب وعقوبات اقتصادية وحصار.
وأدان الحزب جرائم الاحتلال الاسرائيلي وآخرها الاعتداء العسكري على غزة. وجدد تأييده الكامل حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بإقامة دولته الوطنية على ارض وطنه وعاصمتها القدس الشرقية.
كما دعا الى التضامن العالمي مع نضالات شعوب الشرق الأوسط ضد الانظمة الدكتاتورية والرجعية، بما فيها الاحتجاجات الشعبية والاضرابات، ومن اجل الحريات والحياة الكريمة. واوضحت "الترابط الوثيق بين النضال من اجل السلام وضد التدخل الامبريالي والنضال من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان". واعلن "إدانته الإجراءات القمعية ضد القوى الوطنية والديمقراطية وقوى اليسار والتقدم والاشتراكية والشيوعية".
وخُصّص جزء رئيس من الكلمة لتطورات الوضع في العراق ونضال الحزب الشيوعي "في ظروف صعبة ومعقدة" لإنهاء نظام المحاصصة الطائفية والاثنية الذي تم فرضه في أعقاب الحرب والغزو والاحتلال الامريكي للعراق منذ 15 عاماً.
وأشارت الكلمة الى ان انتصاراً عسكرياً مهماً تحقق ضد داعش، "لكن هذا لا يعني هزيمة نهائية للإرهاب. وان تحقيق ذلك يستوجب موقفاً وسياسات متكاملة على المستويات السياسية والعسكرية – الأمنية والاقتصادية والثقافية". واضافت ان العراق يعاني ايضاً "نتائج أزمة سياسية بنيوية عميقة مستمرة".
وبعدما تطرقت الى المشاركة النشيطة للشيوعيين ومؤيديهم في الحركة الاحتجاجية الشعبية، المتواصلة منذ منتصف 2015، ضد الفساد والسياسات الطائفية، لفتت الى الهبة الجماهيرية في البصرة التي تفجرت في تموز الماضي. واشارت الى انه "رغم القمع ، الذي راح ضحيته اكثر من 20 شهيداً والمئات من الجرحى، فان الهبة هزّت دعائم نظام المحاصصة. لكن انهاء هذا النظام السياسي يمثل تحدياً كبيراً".
واوضحت الكلمة موقف الحزب الشيوعي بأن تحقيق مطالب الشعب في الاصلاح والتغيير السياسي الحقيقي "لا يمكن ان يتم الاّ عبر تطوير وتشديد الضغط والحملات الشعبية، من اجل تغيير في ميزان القوى لتحقيق البديل الديمقراطي".
وعرضت حصيلة الانتخابات البرلمانية في أيار الماضي "التي أكدت، رغم التدخلات الفظة من القوى المتنفذة وتلاعبها بالعملية الانتخابية، رغبة الشعب القوية في كسر احتكار السلطة السياسية وفتح الطريق للتغيير". وفي هذا السياق، أشارت الى النتائج المهمة التي حققها تحالف "سائرون"، وما يسعى برنامجه الى تحقيقه بإجراء اصلاح جدي للنظام السياسي والتخلي عن المحاصصة والعمل من اجل بناء دولة تقوم على مبدأ المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
ودعا الحزب في كلمته امام اللقاء العالمي الى المزيد من التضامن العالمي مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية في النضال لدحر الارهاب والطائفية السياسية ولتحقيق الوحدة الوطنية وبناء دولة مدنية ديمقراطية تقوم على العدالة الاجتماعية.
واُختتمت الكلمة بالتأكيد على تصميم الحزب الشيوعي العراقي "على تعزيز علاقاته مع الاحزاب الشقيقة، الشيوعية والعمالية، وكل قوى السلام والتقدم والحركات الديمقراطية في العالم، في النضال المشترك من اجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والاشتراكية".
وكان اللقاء العالمي في اثينا قد اُفتتح صباح الجمعة الماضي بنشيد الأممية. وعُرض فيلم قصير عن فترات مهمة في تاريخ الحزب الشيوعي اليوناني، فيما رفعت مجموعة من شبيبته اعلاماً حمرا ورددت هتافات حماسية.


***********

ص3
حديقة ( الأم ) في الوزيرية وضرورة الاهتمام بها

تقع حديقة ( الأم ) عند ملتقى شارعي ( المغرب ) و( ابي طالب ) في منطقة الوزيرية ببغداد وتطل على مسرح ( الطليعة )،وهي حديقة قديمة كانت ملتقى الطلبة الذين كانوا يستغلونها للقراءة بالنظر لوجود الانارة التي تنير الساحة بالكامل ايام السبعينات. الساحة اليوم تعاني الاهمال، خاصة نصب ( الام ) وهو تمثال لامرأة تحمل وليدها في وسط نافورة ماء تقع مقدمة الحديقة ، فضلا عن حوض النافورة المهمل والذي يمتلئ بالقناني الفارغة والماء الآسن، كما ان جدران النافورة متهالكة ومهشمة مما يعطي منظرا غير لائق للحديقة علماً ان واجهتها على الشارع العام. كما تفتقر الحديقة للشتلات ( الورود والزهور وشتلات الزينة ) التي تعطي جمالية لو تم رفدها من قبل الجهات المعنية. كما ان استقطاع جزء من الحديقة وتأجيرها كمقهى يرتاده الشباب لتناول ( الاراكيل ) قد اعطى منظرا غير مشجع لجمالية المكان نأمل ان ترفع المقهى وتعود الحديقة كما كانت. نأمل ان تلتفت ( مديرية بلدية الاعظمية ) ذات الشأن بمتابعة الحديقة واعادة الروح اليها من خلال زرعها بالشتلات الملائمة ووضع كادر زراعي ليهتم بها .
حسين علوان

********
مطالب عمال النظافة في محطة كهرباء الزبيدية الحرارية
يشكو العشرات من عمال النظافة الأجُراء اليوميين في محطة الزبيدية الحرارية الواقعة في محافظة واسط من تدني اجورهم اليومية، حيث يتقاضون مبلغ عشرة آلاف دينار كأجرة يومية من متعهد الشركة، بالرغم من ساعات عملهم طيلة النهار في اقسام المحطة الحرارية. ويوضح احد العمال بان عملهم لساعات طويلة بدون حماية وباجور زهيدة لا تتناسب مع متطلبات عائلاتهم اليومية. عليه يطالب العمال اليومين في محطة الزبيدية وزارة الكهرباء والحكومة المحلية بتحقيق مطالبهم المشروعة التي كفلها الدستور العراق وهي الاتي:
- زيادة الاجور من عشرة آلاف الى خمسة وعشرون الف ضمن قرار مجلس الوزراء سنة 2015 الحد الادنى لراتب العامل غير الماهر.
- التثبيت على الملاك الدائم.
- الغاء المتعهد وارتباطهم المباشر مع ادارة الطاقة اسوة باقرانهم.
- تحديد ساعات العمل بثماني ساعات حسب قانون العمل رقم 37 لسنة 2015 المعدل والعمل بقانون الضمان الاجتماعي.
- تخصيص يوم واحد عطلة في الاسبوع لمتابعة عوائلهم وتلبية متطلباتها.
ويرجون من الجهات ذات العلاقة الاسراع في تلبية المطالب لانقاذ عوائلهم من العوز والحيف الذي وقع عليهم.

شاكر القريشي

********
همسة...
لا للتشتت
نعم للتعاون والتنسيق

( 2 )
جريدة طريق الشعب الى ضرورة تجاوز حالة الفرقة والتشتت للقوى الوطنية والديمقراطية وتوحيد جهودها لمواجهة قوى الارهاب والظلام والفساد والتخلف ونشرت العديد من المقالات حول هذا الموضوع منذ صدورها. فعلى سبيل المثال وليس الحصر كتب في هذا العمود بتاريخ 28 أيار 2007 ما يلي: تتطلب المرحة الصعبة والخطيرة والمصيرية التي تمر بها بلادنا الحبيبة تكاتف وتآزر وتعاون وتوحيد كل قوى الخير والنور والتقدم لمواجهة قوى الشر والظلام والتخلف وهذا ما تؤمن به نظرياً قوى الخير ولا تنفذه عملياً مع الاسف الشديد نقول لقوى التيار الديمقراطي وللقوى الاسلامية المتنورة وللقوى القومية التقدمية وكل القوى الشريفة والمخلصة في بلادنا الحبيبة ليس من المعقول ان تنسق وتتعاون قوى الارهاب فيما بينها وليس من المعقول ان تنسق وتتعاون عصابات الجريمة المنظمة فيما بينها وليس من المعقول ان تنسق وتتعاون بل وتتقاسم الاختصاصات ومناطق العمل مافيات الفساد المالي فيما بينها وانتم منذ سقوط النظام الدكتاتوري بل وقبل سقوطه تدعون الى تنسيق ولا تنسيق حقيقياً وتدعون الى تعاون ولا تعاون حقيقياً وتدعون الى توحيد الجهود والجهود مبعثرة ومشتتة وهذا ما يريده اعداء العراق الجديد اعداء الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمحبة والسلام.
فلنتكاتف ولنوحد جهودنا فاننا نخوض شئنا ام أبينا معركة البقاء ضد الارهاب والارهابيين وعصابات الجريمة المنظمة ومافيات الفساد المالي والاداري وضد كل قوى الظلام والشر في المجتمع. انها المعركة التي ستحدد مصيرنا ومصيراجيالنا القادمة فلنتحلى بمنتهى المرونة بمنتهى الحكمة بمنتهى الشجاعة بمنتهى الشعور بالمسؤوية الاخلاقية والمبدئية والادبية والانسانية تجاه شعبنا المظلوم ونحول اقوالنا الى افعال يلمسها المواطن العراقي المظوم على ارض الواقع.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 28 أيار 2007 ولكن وآه من ولكن، وبصراحة متناهية فقد تعثرت كل اللقاءات والمؤتمرات التي جرت بين القوى والشخصيات الوطنية والديمقراطية بسبب العقائد الجامدة والقيود الفكرية والنفسية والشخصية والمصالح الحزبية الضيقة والتمسك بمقولات تقليدية أكل عليها الدهر وشرب فهل ستستلهم القوى الوطنية والديمقراطية الدروس والعبر من التجارب السابقة. هذا ما يأمه كل احرار وشرفاء الشعب العراقي.

كفاح محمد مصطفى

**********
أخرجتها الحكومة من دائرة اهتمامها
فلاحو الديوانية يعانون شظف العيش ومدنها تفتقر للخدمات البلدية والصحة والتعليم
ناصر حسين
الصناعة، الزراعة وتوفير الخدمات مرتكزات مهمة واجب توفرها في المدن السكنية والزراعية، وكل تلك القطاعات لم تنشط كما يتوجب في المدينة المنسية (الديوانية) وتجد الهشاشة بمعناها الحقيقي متجسدا بالواقع الخدمي والصحي والتعليمي والزراعي وبشكل جلي في هذه المحافظة بسبب غياب الاهتمام الحكومي وقلة التخصيصات المالية.
القطاع الصناعي أصابه "التليف"

المعامل معطلة لا كهرباء ولا مواد اولية ولا مواد احتياطية والكثير من المعامل الحكومية متوقفة وان عملت يكون بخط انتاجي واحد اما مكائنها فأصابها التلف بسبب تقادم الزمن، فيما العمال يشكون التلف المادي والمعنوي لرفع الحماية عن المنتج المحلي، كذلك حال منشآت القطاع الخاص لا تختلف كثيرا عن حال منشآت القطاع العام.

الزراعة ما لها وعليها

لم تحظ الزراعة في المحافظة بالاهتمام الحكومي المرجو كتوفير الماء والكهرباء والبذور المحسنة والاسمدة الكيميائية، وضعفت الحماية للمنتج المحلي لان مراكز التسويق لا تسدد أثمان المنتج المستلم من الفلاح اولاً بأول, ولم تفِ المحطات الميكانيكية بتوفير الحارثات والحاصدات وفاتحات السواقي والدسك للتعديل بالعدد المطلوب.
فالفلاح مجبر على شراء السماد الكيميائي من السوق وليس من المنافذ الحكومية لأن سعر الطن الواحد من السماد الكيميائي التجاري اقل من اسعار الدولة، ومشكلة التسويق عويصة لان الدوائر المعنية تتلكأ في تسديد أثمان المنتجات الزراعية المسوقة الى السايلوات الحكومية، في حين يدفع التاجر ثمن المحاصيل فوراً، ولهذا يفضل المزارع الصغير بيع منتجاته للتاجر بسعر ادنى ويتحمل الخسارة.
بالنظر الى شح المياه في نهر الفرات تدنى مستوى الإنتاج لمحصول الشلب في قضاء الشامية،مثالا، والبعض من الفلاحين تركوا أراضيهم الزراعية والتجؤوا الى المدينة للعمل كبائعين جوالين او سواق اجرة او التطوع في سلك الشرطة والجيش والحشد الشعبي. فالفلاح ناصر من عائلة فلاحية يسكن ناحية العباسية انتقل الى الديوانية للعمل كبائع بعربة بيع الخضار ثم تطوع في الجيش للحصول على الراتب.
الخدمات البلدية، من شق الطرق وتعبيدها, توفير المياه الصافية, رفع الأزبال عن الشوارع وانارتها، تشجير الجزرات الوسطية وتنظيفها ورصف الأرصفة, تنظيم شبكات المجاري وتأمين الحراسات الليلية في المدن، وتوفير الغاز السائل والنفط الابيض للعائلات، وخدمات الصحة والمدارس في خبر كان
- المجاري في اطراف الديوانية عبارة عن سواقي ظاهرة للمياه الآسنة ونتانتها تزكم الأنوف، اما مجاري مركز الديوانية فتختلف من محلة الى اخرى بعضها منظم والبعض الاخر مختنق حيث تفيض المياه الملوثة في اغلب الاحيان وتغرق الشوارع، ويكون تصريفها الى مجرى النهر محتم.
- توجد عمليات لرفع الازبال وهذا واقع، لكن غالبا ما يبقى جزء منها في المكان، وبقاء مخلفات النفايات يجعلها بؤرة للذباب والبعوض والقوارض، وننوه الى وجود حاويات في أماكن متفرقة من الشوارع الرئيسة إلا أنها اماكن لانبعاث الروائح النتنة ما تجعل المارة يبتعدون عنها.
- نظرا لتوسع المدن ما يتطلب فتح شوارع جديدة وتعبيدها, لكن البلديات ليس لديها سيولة نقدية لدفع اجور العمال, فكيف تستطيع افتتاح شوارع واكساء الشوارع القديمة، خاصة وان اغلب الشوارع غير معبدة كشوارع الاحياء الجديدة التي تمتلئ بالوحل عند تساقط زخات مطر خفيفة.
في احد الايام توجهت لزيارة صديقي في حي الأمين بالديوانية وقد امطرت قبل ثلاثة ايام، لكني وجدت نفسي امام نهر وليس شارع لكي اصل الى مسكن صاحبي.
- الكهرباء: يعتقد سكان الديوانية بان الكهرباء جيدة اذا ما استمرت على اساس ساعتين توفير وساعتين قطع، لاعتمادهم بالدرجة الاساس على المولدات الاهلية.
- لا توزع دائرة البلديات في الوقت الحاضر قطع اراض ليشيد عليها المواطنون وحدات سكنية لاسكان عائلاتهم، ما دفع الكثيرين الى التجاوز على المساحات المتروكة داخل المدن وبناء مساكن بعضها طينية، كما يجري تحويل جنس الاراضي الزراعية الى سكنية وبيعها.
فيما دور الحكومة بتشييد وحدات سكنية ومنها البناء العمودي قد اندثر منذ بضع سنوات، حين توقفت المشاريع على شكل هياكل فقط. كالوحدات السكنية بمدخل مدينة الديوانية من جهة الدغارة والوحدات السكنية مدخل مدينة الشامية.
- الخدمات الصحية وضعها محزن في المستشفيات والمراكز الصحية المنتشرة في الاحياء والمدن المختلفة وحتى الارياف، وبالرغم من وجود الاطباء والممرضين لكن العلاجات غير متوفرة كالباراستيول مثلا او موجودة بكميات محدودة، نذكر ان المراجعة للمؤسسات الصحية بثمن وليست مجانية، حيث يدفع المراجع مبلغ الفي دينار كي يفحصه الطبيب الخافر.
- ونقول عن الجانب التعليمي ومشاكله التي يواجهها اولياء الامور منها قلة الكتب الدراسية وارتفاع اسعار الملازم، وانتشار ظاهرة التدريس الخصوصي لتدني المستوى التعليمي في المدارس، الامر الذي اثقل كاهل اولياء الامور في ظل حالتهم المعيشية المتدهورة، ما اجبر العديد من الطلبة على ترك الدراسة، ونشير الى الخدمات في المدارس فحدث ولا حرج، لا (انارة، تدفئة، تبريد, مياه للشرب, حمامات, شبابيك وستائر).. وغيرها.
ختاما، سكان الديوانية يتساءلون متى تدرج المحافظة ضمن قائمة اهتمامكم يا حكومة؟

**********
حكايات ابي زاهد...
العذر انكس من الفعل

من المفارقات العجيبة التي تحدث في بلاد ما بين "القهرين" مشكلة الحرائق التي تبرر دائما بتماس كهربائي، حيث احترقت عشرات ان لم نقل مئات الغرف التابعة للوزارات والدوائر الحكومية وجميعها تخص غرف العقود أو التعاملات المالية، فيما دائما تسجل هذه الحوادث ضد مجهول وتصدر اللجنة قرارها الثابت بحدوث تماس كهربائي، كما امتدت هذه الحرائق إلى الأسواق التجارية المكتظة سواء في بغداد أو في المحافظات، وكان التبرير الجاهز هو التماس الكهربائي، فيما يعزو البعض الى وجود أياد خفية لها مآربها في هذه الحوادث المفتعلة.
يبدو أن البعض فَطَن أن هذه "الأسطوانة" لم تعد حجة مقبولة لدى العراقيين، فتفتقت عقولهم الجهنمية عن طريقة جديدة لطمس آثار الفساد، وكانت فضيحة البنك المركزي العراقي أولى التجارب الفاشلة في هذا المجال، عندما افتعلوا قصة غرق البنك المركزي العراقي وتلف سبعة مليارات دينار عراقي، وكأن البنك المركزي هو بيت مساكين في "حي التنك" وليس بناءً قائما صلبا مضت عليه عشرات السنين، وهو مشيد وفق مواصفات عالمية خاصة بالبنوك الكبيرة لانه محصن ضد الحريق والغرق والسرقة ومحمي بطرق أوتوماتيكية عالية لا يمكن اختراقها حتى من اعتى اللصوص، إلا .... "حرامية البيت" الذين يسرقون في وضح النهار بطرق يعرفها المتمرسون امثالهم وهي الاحتيال والفساد، ومغطاة ببراقع قانونية مهر بها اولي الشأن ممن تولوا مقاليد الادارة في العراق.
من السذاجة أن نصدق التبريرات التي تذرع بها من ساند او اخفى او غطى على الفضيحة، لكنهم لفرط استخفافهم بعقول الناس ظنوا ان الامر سيمر كما مر غيره، لاجل تكرار اللعبة من جديد.. ضحك سوادي الناطور وقال:"
" أدري افتهمنه العراق كله غرگان من زخة مطر، بس مال بنگ بنص العاصمة يطبله المطر من الروازين هاي ما صايره ولا دايره، ومحد سواها ولا احد يصدگها ولو شايفين غير سالفه يمكن تعبر عالوادم، لكن ربك يريد يفضحهم ويسود وجوههم وعذرهم انگس من فعلهم وسالفتهم مثل سالفة ابو نؤاس يوم من الايام گاله هارون الرشيد اريد اتراويني شلون العذر انگس من الفعل، گاله انطيني مهله چم يوم، بوره چم يوم شافه واگف يم الشباچ، گام ضربه من گفاه گكاله هارون ولك اشسويت اليوم، اله اگص راسك، گاله والله يا مولاي عبالي الست زبيدة!!!!

محمد علي محيي الدين

**********
تراكم النفايات هو سبب المعاناة
في الحرية الاولى
يعاني المواطنون من سكان منطقة دور الشؤون / محلة 418 التابعة لمدينة الحرية الاولى تراكم النفايات والازبال بشكل ملفت للنظر بالاخص قريبا من الملجأ ، وذلك بسبب عدم توفر الحاويات المخصصة لجمع النفايات والازبال، مما يضطر الاهالي الى رمي النفايات وبقايا الغذاء على قارعة الطريق، وبقاء النفايات لايام عديدة وبهذه الشاكلة المقززة اثرت سلبا على حياة وصحة المواطنين نظرا لانبعاث الروائح الكريهة منها بالاضافة الى انها اصبحت مرتعا للحيوانات السائبة، التي تبحث عن غذائها بين بقايا الطعام مما يؤدي الى تبعثر الاوساخ على مساحة كبيرة في المنطقة، والمعلوم ان النفايات من المصادر الأساسية للتلوث البيئي والصحي، وانتقال وانتشار الامراض بين سكان المنطقة القريبة منها.
لذا يناشد سكان دور الشؤون المجلس المحلي في مدينة الحرية بوضع حد لهذه الظاهرة السلبية من خلال توفير اعداد من الحاويات الكبيرة لغرض وضع النفايات والاوساخ فيها بدلا من رميها بشكل عشوائي في الشارع.

ماجد مصطفى عثمان

***
سلفة المتقاعدين والفائدة المرتفعة..

طريق الشعب
استبشر المتقاعدون خيرا باطلاق السلف البالغ قدرها 3 ملايين دينار وتم تخصيص بعض فروع مصرف الرافدين لغرض انجاز المعاملات وتسليمها الى المتقاعدين، على امل ان مبلغ السلفة سيخفف من معاناة المتقاعدين المعيشية والظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها لكن المفاجأة كانت عند مراجعة المقترضين لتلك الفروع بغية الاستفسار عن فوائد السلفة ، حيث تبين بأن أقساط السلفة على شكل 20 قسطاً وكل قسط 195 الف دينار اي مجموع ما يتم استحصاله من المتقاعد هو ثلاثة ملايين و تسعمائة ألف دينار، ما يعني ان الفائدة التي يتقاضونها هي (900000) دينار بالإضافة الى استقطاع مبلغ مائة ألف دينار للمصرف الذي يتم صرف هذه السلفة فيه كذلك بالنسبة لسلفة 10 ملايين دينار تدفع بواقع 14 مليون دينار مع استقطاع اربعمائة وخمسين الف دينار عن كل قسط خلال شهرين ان استحصال فوائد كهذه هو إجحاف بحق المتقاعدين لان معظمهم من الطبقات الفقيرة والمعدمة قياسا بالراتب التقاعدي الذي يتقاضونه. لذا نناشد الجهات المسؤولة تخفيض فوائد السلف أنصافا لشريحة المتقاعدين والذين هم بأمس الحاجة لهذه المبالغ لتمشية أمورهم المعيشية.

*******
مواساة...
• تعزي أسرة "طريق الشعب" الزميل عبد الكريم العبيدي بوفاة شقيقته الكبرى المرحومة (أم عادل). للفقيدة الذكر الطيب دوما وللعزيز أبو الوريث والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي لجنة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جاسب وادي (ابو حازم) في وفاة ابن عمه إثر حادث سير مؤسف، الذكر الطيب للفقيد ولرفيقنا ابي حازم واهله الصبر والسلوان.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كامل حسين الوائلي في وفاة ابن عمه (ستار الوائلي) الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الگرمة الرفيق نوري حمزة (ابو مالك) في وفاة والدته، الذكر الطيب للفقيدة ولذويها الصبر والسلوان.
• تتقدم محلية الرصافة الأولى بأصدق مشاعر الحزن والألم لعائلة الفقيد الرفيق والبطل الدولي في لعبة الجي جستو محمد خضير عطية الذي فارق الحياة أثناء الدورة التدريبية في البرازيل فقد سقط فاقدا الوعي أثناء التدريب ونقل إثرها الى المستشفى وبعد إجراء الفحوصات الطبية تبين إنه يعاني ورماً خبيثاً في الدماغ ولم تجد معه كل محاولات الطاقم الطبي ففارق الحياة، كان الرفيق نموذجا للرياضي والشيوعي الملتزم، شارك في تقديم عروض في اعياد ميلاد الحزب، ظل وفيا لمبادئه ومخلصا في تنفيذ كل ما يكلف به من مهمات، الراحة الابدية للبطل العراقي والصبر والسلوان لرفاقه وعائلته الكريمة .
• بأسى بالغ وألم تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة والد الرفيق فراس ابو غيث (المرحوم عبدالامير علوان التميمي) وخال الرفيق جبار يوسف، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ محلية الكرخ الاولى الرفيق عودة عجرش حافظ (ابو صلاح) الذي توفي اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محجوب رمضان عطية في وفاة زوجة اخيه المرحوم صالح رمضان عطية (ام بشار) والتي وافاها الاجل بسبب مرض عضال الم بها.
... كما تعزي الرفاق وائل محجوب رمضان وقيس عباس رمضان, للفقيدة الذكر الطيب ولرفاقنا والعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

************
ص4
إدانة أوروبية لإسرائيل إثر هدمها محال تجارية شمالي القدس

القدس – وكالات
أدان الاتحاد الأوروبي "بشدة" إسرائيل، بعد هدمها محال تجارية للفلسطينيين بذريعة بنائها بلا ترخيص في مخيم شعفاط للاجئين شمالي القدس الأسبوع الماضي. ونقل موقع "i24" العبري، بيانا للناطق باسم الاتحاد الأوروبي جاء فيه: "هدم المتاجر في شعفاط، وقع بعد بضعة أسابيع فقط من قيام بلدية القدس، بالترويج لمخطط بناء 800 وحدة سكنية جديدة في مستوطنتي رمات شلومو وراموت". واعتبر المتحدث أن "هذه الأعمال غير قانونية"، لافتا إلى أن "الاتحاد الأوروبي يعارض أنشطة إسرائيل الاستيطانية، ويتوقع من حكومتها أن تتراجع عن هذه القرارات". وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أعلنت الأربعاء الماضي أنها هدمت بالتعاون مع البلدية 18 مبنى و3 محطات وقود غير قانونية، في مركز المخيم بناء على طلب من الأهالي. وعزت إسرائيل قرار الهدم إلى أن تلك المباني "مست بالنسيج المعيشي للسكان وشكّلت خطرا عليهم، وسببت أزمات مرورية خانقة، لم يحتملها السكان".

*******
"السترات الصفراء" تريد إسقاط ماكرون

باريس – وكالات
أعلنت حركة "السترات الصفراء" الـ1 من كانون الاول المقبل موعدا لتحركها الاحتجاجي الثالث، ودعت المتضامنين معها للخروج إلى الشارع لإسقاط الرئيس إيمانويل ماكرون.
وجاء نداء الحملة الثالثة بعد التصريحات التي أدلى بها ماكرون واصفا الاحتجاجات بالمهينة والمخجلة لقيم الدولة الفرنسية والفرنسيين.
وبدأت بعض الأصوات تتعالى محذرة من أن تكون "حركة السترات الصفراء" قد اخترقت أو مخترقة أصلا من بعض الجهات أو الأحزاب المعارضة على رأسها اليمين المتطرف.
من المهم الإشارة إلى أن جادة الشانزليزيه شهدت أعمال صيانة وتنظيف لإزالة آثار المظاهرات والمواجهات التي تجددت السبت.

********
الدفاع الروسية تعلن تصفية المسلحين الذين استهدفوا المدينة
الحكومة السورية تتهم المسلحين بقصف حلب بالغازات السامة
دمشق – وكالات
قالت وسائل إعلام سورية إن مسلحي المعارضة قصفوا مدينة حلب بعشرات القذائف التي تحتوي على غازات سامة، وذلك في الوقت الذي أكد نشطاء مقتل تسعة أشخاص جرّاء قصف من جانب الجيش السوري على مدينة إدلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة.
وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن "التنظيمات الإرهابية المنتشرة في ريف حلب استهدفت بقذائف تحتوي على غازات سامة أحياء الخالدية وشارع النيل وجمعية الزهراء في حلب". وأشارت إلى ان القصف المزعوم وقع مساء السبت.
ونقلت (سانا) عن مسؤول طبي قوله إن الهجوم أسفر عن إصابة 50 شخصا بصعوبات في التنفس.
وقال شاهد عيان، من خارج مستشفى الرازي في حلب، إن من بين المصابين أطفال ونساء.
كما قال المرصد السوري إن القصف الذي استهدف حلب، الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، أسفر عن إصابة 32 شخصا على الأقل، من بينهم ستة أطفال، بصعوبات في التنفس.
وفي إدلب، قتلت امرأتان وتسعة أطفال ببلدة جرجناز في قصف شنه الجيش السوري، حسب المرصد.
وتشهد إدلب، التي يتوقع إنشاء منطقة منزوعة السلاح فيها، اشتباكات وهجمات متقطعة.
واتفق على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب بموجب اتفاق بين روسيا، الحليف الرئيس للأسد، وتركيا، التي تدعم عددا من فصائل المعارضة السورية، لتجنب شن عملية عسكرية واسعة من قبل الجيش السوري وحلفائه لاستعادة السيطرة على المحافظة التي يسكنها قرابة ثلاثة ملايين شخص.
وحذرت الأمم المتحدة من شن هجوم عسكري بهدف استعادة السيطرة على إدلب التي يسيطر عليها عدد من فصائل المعارضة المسلحة.
وفي أوائل الشهر الحالي، اتهمت موسكو المسلحين بمحاولة خرق الاتفاق، فيما اتهم المسلحون الجيش السوري وحلفائه بشن هجمات على المنطقة.
ولطالما أصرّ النظام السوري على أن اتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح مؤقت، وأن إدلب ستعود في النهاية إلى سيطرة الحكومة.
أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن تصفية الطيران الروسي للمسلحين الذين قصفوا مدينة حلب بالمواد الكيميائية يوم السبت.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في تصريح صحفي أمس الأحد، إن الاستخبارات التابعة للقوات الروسية الموجودة في سوريا رصدت في المنطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب المرابض التي أطلق المسلحون المقذوفات منها لاستهداف المدنيين في مدينة حلب بالمواد الكيميائية، فضلا عن رصد دلائل على تحضير المسلحين لتكرار الهجوم الكيميائي انطلاقا من إدلب.
وأكد كوناشينكوف أنه استنادا إلى المعلومات الاستخباراتية أغارت الطائرات الحربية الروسية على مواقع الإرهابيين التي قصفوا منها حلب بالذخائر المحشوة بالمواد الكيميائية، مساء السبت 24 تشرين الثاني الجاري، ما أسفر عن تدمير كافة الأهداف المحددة.
وأشار إلى أن الجانب الروسي أبلغ تركيا مسبقا عبر "الخط الساخن" بتلك الغارات.
وسبق أن أعلن كوناشينكوف أن مجموعات من وحدات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات الروسية في سوريا، بدأت بفحص المصابين وتقديم المساعدة اللازمة لهم، فضلا عن مراقبة الوضع في المنطقة المستهدفة بالكيميائي، موضحا أن البيانات الأولية تؤكد نظرا إلى أعراض التسمم عند الضحايا، أن القذائف التي أطلقت على المناطق السكنية في حلب معبأة بغاز الكلور.
وأكد كوناشينكوف تعرّض 46 شخصا لإصابات كيميائية جراء الهجوم الكيميائي على حلب، الذي استهدف وفقا لوكالة "سانا"، شارع النيل وحي الخالدية وجمعية الزهراء.

********
الشيوعي المصري يرفض زيارة محمد بن سلمان إلى مصر
القاهرة – طريق الشعب
عبر الحزب الشيوعي المصري عن رفضه زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر لأنها تسيء إلى سمعة مصر وشعبها، حيث يسعى بن سلمان إلى استغلالها للخروج من أزمته وتبييض وجهه على حسابها، بعد أن تم وصمه من قبل الرأي العام العالمي والأوساط الدولية والإعلامية، سواء في ما يتعلق بدوره في قضية الاغتيال الوحشي لجمال خاشقجي، أو فيما يتعلق بدوره المريب في ما يسمى بصفقة القرن التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية، خاصة وأنه لم يقم – ولا أحد من المسؤولين السعوديين – بنفي أو الرد على تصريحات ترامب بأن السعودية "مهمة للغاية من أجل حماية إسرائيل" وأنه "لولا السعودية لكانت إسرائيل في مأزق كبير"، كما لم يعلق على التصريح المشين لنتنياهو، والذي طالب فيه واشنطن بضرورة دعم بن سلمان ووصفه بالشريك الستراتيجي. ذلك بالإضافة إلى مسؤولية بن سلمان عن المذبحة المروعة التي ترتكبها قواته في اليمن، والتي راح ضحيتها عشرات الآلاف من الضحايا والمصابين، ودفعت اليمن إلى شفا مجاعة تهدد نصف سكانه.
ودعا الحزب الشيوعي المصري الأحزاب والقوى الوطنية والمنظمات الجماهيرية الى إعلان رفضها لهذه الزيارة.
وقال الحزب أنه ينطلق في موقفه هذا من "إيمانه بالمصلحة الوطنية والأمن القومي المصري والعربي، ويرفض استغلال بعض الدول وجماعة الإخوان الإرهابية هذه الأحداث لتحقيق أهدافهم المعادية، كما يؤكد حزبنا أن هذا الموقف لا ينسحب على علاقات مصر مع السعودية ولا على علاقات الشعب المصري بالشعب السعودي".

*********
استفتاء في سويسرا على إعطاء قانون البلاد اولوية على القانون الدولي
زوريخ – وكالات
صوت الناخبون السويسريون يوم أمس على مقترح إعطاء الأولوية الواضحة للقانون السويسري على القانون الدولي في خطوة يقول مؤيدوها إنها ستعزز سيادة البلاد في حين يرى منتقدون أنها ستضر بشدة بعلاقات سويسرا مع العالم.
ويدعو مشروع ”القانون السويسري بدلا من القضاة الأجانب“ إلى إضافة بند للدستور يعطي القانون السويسري أولوية صريحة على الاتفاقيات الدولية.
ويفيد المقترح الذي يجري الاستفتاء عليه والذي يعرف أيضا باسم مبادرة تقرير المصير بأنه إذا حدث تعارض بين الاثنين فإنه يتعين على سويسرا تحديث التزاماتها الدولية لتتماشى مع الدستور. وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق فإنه يمكن للدولة الخروج من الاتفاقيات الدولية.
ويقول مؤيدو المقترح إن حياد سويسرا التاريخي تقلص بمشاركتها في اتفاقيات دولية تشمل مجالات مثل حماية البيئة والتعاون الشرطي والنقل الجوي والتجارة. وتفيد حملتهم التي قادها ساسة من حزب الشعب السويسري اليميني بأن مثل هذه الاتفاقيات تهدد تقليد الديمقراطية المباشرة المتبع منذ فترة طويلة في سويسرا حيث تكون للمواطنين الكلمة الأخيرة في القرارات السياسية عبر الاستفتاءات.
وتصاعد الجدل في السنوات القليلة الماضية حول ما إذا كانت سيادة البلاد قد قُوضت في الوقت الذي تواجه فيه سويسرا صعوبات لتوضيح علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي التي تحكمها حاليا مجموعة متشابكة من الاتفاقات الثنائية.
وتعارض الحكومة السويسرية وجماعات الأعمال ومعظم الأحزاب الأخرى المقترح قائلة إنه سيجبر البلاد على إلغاء معاهدات قائمة وسيضعف من حماية حقوق الإنسان وسيضر بالاقتصاد.
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن المقترح سيفشل على الأرجح حيث عبر 58 في المائة من المشاركين في استبيان أجرته مؤسسة تاميديا عن معارضتهم له كما وصلت نسبة الأصوات المعارضة له في استفتاء أجرته مؤسسة (جي.إف.إس بيرن) لصالح تلفزيون (إس.آر.إف) إلى 61 في المائة.

*********
اتفاق أمريكي مع المكسيك حول المهاجرين
واشنطن – وكالات
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ طالبي اللجوء سيبقون في المكسيك في الوقت الذي يتمّ فيه تقييم طلباتهم في الولايات المتّحدة، في ما بدا أنّه تأكيد لتقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" في وقت سابق.
وكتب ترامب على تويتر "المهاجرون على الحدود الجنوبيّة لن يُسمح لهم (بدخول) الولايات المتّحدة، في انتظار أن تتمّ الموافقة على طلباتهم بشكل فردي من قبل القضاء".
ويأتي هذا الاتّفاق مع تزايد غضب ترامب، إثر توافد آلاف المهاجرين من أميركا الوسطى في قوافل وصلت إلى الجانب المكسيكي من الحدود على أمل دخول الولايات المتّحدة سعيًا الى حياة أفضل.
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نقلت في وقت سابق السبت عن أولغا سانشيز كورديرو وزيرة الداخليّة في الحكومة المكسيكيّة المقبلة قولها إنّه "في الوقت الحالي، اتّفقنا على سياسة تقضي بأن يبقى (اللاجئون) في المكسيك".
وأوضحت سانشيز كورديرو العضو في إدارة الرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي سيتولّى منصبه في الأوّل من كانون الأول، أنّ ذلك سيُمثّل "حلاً قصير المدى".
وسيبدأ الضبّاط الأميركيّون المعنيّون، تنفيذ الإجراءات الجديدة في الأيّام أو الأسابيع المقبلة، حسب ما ذكر مسؤولون في وزارة الأمن الداخلي.
ولفت تقرير الصحيفة إلى أنّ المسؤولين الأميركيّين سيتمكّنون من معالجة ضعف عدد طلبات اللجوء على الأقلّ بموجب النظام الجديد لأنّهم لن يكونوا مقيّدين بأماكن الاحتجاز في مرافئ الدخول الأميركيّة.
وأضافت الصحيفة أنّه بموجب القواعد الجديدة، لن يُسمح لمقدّم الطلب الذي رفض طلبه، باللجوء إلى المكسيك، لكنّه سيبقى رهن الاحتجاز لدى الولايات المتحدة حتى يتم ترحيله فورًا إلى بلده الأمّ.
وذكرت أنّ الاتفاق جرى الأسبوع الماضي في مدينة هيوستن خلال اجتماع بين مارسيلو إيبرارد وزير خارجية المكسيك المقبل ومسؤولين أميركيّين بينهم وزيرة الأمن الداخلي كيرستين نيلسن ووزير الخارجيّة مايك بومبيو.

******
هل يوافق مجلس العموم البريطاني على اتفاقية البريكست؟
لندن – وكالات
بعد موافقة القادة الأوروبيين على اتفاقية بريكست، يأتي الدور على مجلس العموم البريطاني للتصويت على الاتفاقية.
ومن المتوقع إجراء التصويت في 10 أو 11 كانون الأول المقبل.
وحتى الآن يبدو أن هناك أغلبية ستصوت ضد الاتفاق.
وتعتمد رئيسة الحكومة البريطانية تريزا ماي على 10 أصوات من الحزب الديمقراطي الوحدوي لتحقيق الأغلبية في مجلس العموم.
ولكن إذا كان هذا الحزب الايرلندي مؤيدا قويا للحكومة فإن الوضع يبدو مختلفا إزاء الاتفاق.
فهل يمكن أن تمرر ماي الاتفاقية في مجلس العموم؟
تجيب الأرقام على هذا السؤال: تحتاج ماي إلى 320 صوتا في مجلس العموم لتمرير الاتفاق. 10 أصوات من الحزب الديمقراطي الوحدوي ضد الاتفاق، بينما 58 نائبا من حزب المحافظين يؤيدون البريكست، ولكنهم يرفضون الاتفاق، و14 نائبا من حزب المحافظين ضد البريكست، ويطالبون بإجراء استفتاء ثان على الخروج، 244 نائبا محافظا مؤيدا لماي، ولكن العدد لا يكفي، 15 نائبا متمردا من حزب العمال يؤيدون البريكست، ومجموعة أخرى قد تصوت لصالح الاتفاق لوقف البديل الآخر وهو الخروج دون اتفاق. ولكن هذا العدد أيضا لا يكفي لتنجح ماي في تمرير الاتفاق.
وبالإضافة لذلك هناك 7 نواب مؤيدون للبريكست استقالوا من الحكومة أو الحزب في 15 تشرين الثاني الجاري.
كما أن هناك نائبا عن حزب الديمقراطيين الأحرار هو ستيفن لويد الذي قال إنه سيصوت لصالح الاتفاق بناء على تعهده لناخبي دائرته.
وبعد كل ذلك فإن العدد مازال غير كاف لتمرير الاتفاق، ولكن الأمور قد تتغير وتأمل ماي في إقناع بعض المتمردين والمزيد من نواب المعارضة بالموافقة.
ويرى المراقبون أن ماي بحاجة لاستخدام كل تكتيك ممكن لتمرير الاتفاق، ولكن أفضل بطاقة في يدها هي أن تكون واضحة تماما ومباشرة أمام النواب بأن الاختيار المطروح أمامهم بين تمرير اتفاقها أو الفوضى.

*******
نحو فهم طبيعة النظام السياسي في البلاد
الحكومة الروسية تعرقل نجاحات الشيوعيين الانتخابية
رشيد غويلب
استعادة روسيا الاتحادية، بزعامة بوتين، دورا مؤثرا في الصراع والتنافس الدوليين، وهي تتبنى احيانا مواقف ايجابية، مقارنة بمنافستها الأقوى الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا يدفع قوى سياسية وناشطين، بما في ذلك اوساط يسارية، الى الحنين المشروع الى منجزات ثورة اكتوبر الاشتراكية وسنوات الحكم السوفييتي، والى تقييم سياسي واقتصادي غير دقيق لطبيعة سلطة الرأسمال في روسيا الاتحادية اليوم، الساعية لتحقيق مصالح دولتها القومية. الا ان المتابعة لتعامل حكومة الرئيس بوتين مع المعارضة الوطنية التي تلتقي مع نظامه، من منطلقات وطنية في مواجهة صلف التحالف الغربي، خصوصا الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية الذي يتصدر هذه القوى، تظهر حقيقة وجوهر طبيعة النظام السياسي الحاكم في البلاد.
في 11 تشرين الثاني الحالي ، جرت في جمهورية خاكاسيا، ذات الكثافة السكانية المنخفضة (اكثر من نصف مليون نسمة)، والواقعة في جنوب شرقي سيبيريا ، الجولة الثانية لانتخاب حاكم الجمهورية. وانتُخب الشيوعي فالنتين كونوفالوف، بعد ان حصل على 57,57 في المائة من الاصوات. وكانت جولة الانتخابات الأولى قد جرت في 11 ايلول، وبموازتها جرت انتخابات برلمان الجمهوية. ويشير الحزب الشيوعي في جمهورية روسيا الاتحادية الى ان الانتخابات حولت الجمهورية الى منطقة حمراء، حيث حصل الشيوعيون على 31,01 في المائة، واحتلوا الموقع الأول، تاركين حزب الرئيس بوتين "روسيا الموحدة" ثانيا ، بحصوله على 25,45 في المائة وبخسارة 21 في المائة بالمقارنة مع الانتخابات السابقة.
حصل المرشح الشيوعي كونوفالوف في الجولة الأولى على 44,8 في المائة ، يليه الحاكم السابق فيكتور سيمين بنسبة 32,4 في المائة. وكان من المقرر أن تجري الجولة الثانية في 21 ايلول. لكن قبل يومين من ذلك، انسحب سيمين من مناظرة تلفزيونية مع منافسه الشيوعي، واعلن انسحابه من جولة الانتخابات الثانية "لأسباب صحية". وعلى اثر ذلك تم تأجيل التصويت الى 7 تشرين الثاني، ولكن المرشح الذي يحتل التسلسل الثالث، الديمقراطي الاجتماعي اندريه فلاجين انسحب هو الآخر من مناظرة تلفزيونية مماثلة، ثم اعلن مباشرة انسحابه من المنافسة. وتبين من تكرار اللعبة من قبل الكرملين ان الهدف من ذلك هو الضغط على المرشح الشيوعي، وتركه مرشحا وحيدا كي يتوجب عليه تجاوز نسبة الـ 50 في المائة ليصبح حاكما لجمهورية خاكاسيا.
وفي الثالث من تشرين الأول عيّن الرئيس بوتين نائب وزير شؤون شمال القوقاز حاكما مؤقتا لخاكاسيا، بشرط أن تجري الانتخابات في 21 تشرين الأول ، وهذه المرة بمشاركة رابح الجولة الأولى الكسندر مجخر، رغم حصوله على 6,61 في المائة فقط. وفي 11 تشرين الاول ، حاولت لجنة الانتخابات لجمهورية خاكاسيا تحريك المدعي العام، لإبعاد آخر منافس في السباق الانتخابي، وهذه المرة بحجة وجود اخطاء شكلية في الوثائق المقدمة. ولكن هذه المحاولة فشلت. وعلى اثر ذلك اعلن المنافس الأخير انسحابه هو الآخر.
وفي نهاية المطاف بقي المرشح الشيوعي بمفرده في الجولة الثانية التي جرت في 11 تشرين الثاني، يواجه شرط تجاوز نسبة الـ50 في المائة. وهنا بدأت حملة واسعة من وسائل الإعلام الحكومية ضده مع اشكال مختلفة من العرقلة لحملته الانتخابية، منها محاولات فاشلة لعدم السماح له ولنواب شيوعيين آخرين بحضور فعاليات انتخابية. وكانت هناك محاولات لإلقاء القبض على ناشطين شيوعيين.
في 4 تشرين الثاني احترق "صدفة" منزل نائب شيوعي في برلمان خاكاسيا، ولم يتم، حتى الآن، تحديد سبب الحريق، ولا الخسائر التي سببها.. وكانت آخر هذه المحاولات المكشوفة اعلان حاكم الولاية بالوكالة، المدعوم من الرئيس بوتين، انه سيرشح نفسه، في حال فشل المرشح الشيوعي في الحصول على اكثر من 50 في المائة، والذهاب الى اعادة الانتخابات.
وعلى الرغم من كل ما تقدم استطاع المرشح الشيوعي الحصول على 57,57 في المائة، منتصرا بذلك على ماكنة السلطة الهائلة. وشكل في هذه الاثناء حكومته من شيوعيين ومستقلين. لكن التحدي الأكبر الذي يواجهه، هو تنفيذ برنامجه الذي يتضمن زيادة الضرائب على الطغم الصناعية، والشركات الكبيرة ، وتوسيع الصناعة في مجال الهندسة الميكانيكية والصناعات الخفيفة ، وإحياء القرى، واعادة فتح المراكز الصحية فيها، وكذلك توسيع المرافق التعليمية والثقافية.
وفي 16 كانون الأول القادم ستعاد الانتخابات في بريمورسكي النائية شرقا، حيث يعيش حوالي مليوني مواطن، وقد تم حرمان المرشح الشيوعي من الفوز بواسطة تزوير مفضوح، ادى الى احتجاجات حاشدة اجبرت لجنة الانتخابات ليس على الاعتراف بالنتائج الصحيحة، ولكن على الأقل الموافقة على الإعادة.
**********
ص 5

كتاب الحياة

صدرت عن "منشورات الاتحاد العام للادباء والكتاب" في العراق مجموعة قصصية جديدة بعنوان:"كتاب الحياة" للقاص عبدالأمير المجر. تقع المجموعة في 120 صفحة من القطع المتوسط وضمت ثماني قصص هي: العراة ، دعوة لحفل المجانين ، مسبحة ابي ، كتاب الحياة ، المؤرخ ، الارث ، العظماء يرحلون بصمت احيانا ، وقصة طويلة من الخيال العلمي بعنوان عودة الانسان. نقرأ منها:"منذ الصغر كان أهلي وأبناء قريتي يلقبوني بالخواف، وصار هذا اللقب بديلا لاسمي عند أغلب أهل القرية، حتى اعتدت عليه مع الأيام لكثرة سماعي له".

*************

من أوسلو...
على الأرض السلام

هو من الشعراء الذين أبدعوا في كتابة قصيدة النثر بمهارة وإتقان من خلال جملته الشعرية الثاقبة معنى ودلالة، وبلغة رشيقة شفافة مشيدة بآهات الحزن والخوف وهاجس الموت الذي ظل يلاحق الشاعر داخل وخارج وطنه بعد رحلة طويلة من العناء والتشرد منذ سبعينات بغداد وحتى رحيله بداية التسعينيات في لبنان، أنه الشاعر الراحل آدم حاتم.
كان الشاعر آدم، واسمه الحقيقي هو سعدون حاتم حسين قد إنتقل الى العاصمة بغداد مع عائلته في صباه منتصف العقد الستيني وحتى بداية السبعينيات ثم إنتقل الى مدينة البصرة بعد أن تم تعيينه كموظف في دائرة التسجيل العقاري، وتعّرف على مجموعة من الشباب اليساريين وقد تأثر بأفكارهم وطروحاتهم المناوئة للسلطة آنذاك فانضم الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي وبدأ نشاطه السياسي مبكراً، إلا ان رقابة الأجهزة الأمنية المشددة عليه وعلى رفاقه جعلته يعود الى العاصمة بغداد.
عاش في بغداد وهو يتردد على أصدقائه في مقهى البرلمان وحانات السعدون وأبي نؤاس وغيرها حتى بدأ تدريجياً يعيش حياة الصعلكة التي مارسها الكثير من أقرانه الشعراء الذين تعرضوا أوآخر العقد السبعيني الى اعتقالات أجهزة الأمن، فمنهم من غادر العراق ومنهم من مات تحت التعذيب أو ذهب الى مشانق الإعدام بشجاعة قلّ نظيرها.
غادر آدم العراق وظل يتنقل ما بين بيروت ودمشق وصيدا، ولطالما شد رحاله من بيروت الى دمشق بسبب الحرب وبجيوب خاوية وحقيبة كتف بائسة صغيرة يحمل فيها قصائده التي يبعث بها للنشر. لم يفكر بطباعة كتاب يجمع قصائده وعندما يُسأل كان يقول:"قصائدي خيول برية ولا أرضى أن أضعها في اسطبل!".
قد يكون جوابه شعرياً أكثر من ردٍ تتعالى فيه النرجسية، رغم انه لم يكن نرجسياً ولا طامحا في الوصول الى أي مكانة عالية سوى علو القصيدة التي يكتبها والهرب الى عوالمه الخاصة بالتسكع في الحانات والمقاهي والفنادق البائسة، وكان يتنبأ بموته الحتمي وهو المنسي فيقول في واحدة من قصائده:"إن كان عليَّ، أن أحيا مجبراً، ستجدني ذات يوم قتيلاً في الوديان البعيدة!".
آدم حاتم أحد شعراء الرصيف الذين اطلقوا على صحيفتهم اسم الرصيف النابع من انتمائهم، فكان مع رسمي ابو علي الكاتب الفلسطيني وعلي فوده قد أسسوا لأدب مغاير في طروحات صحيفتهم التي كانت واحدة من التجارب التي لاقت ترحيبا بين أوساط المثقفين وبخاصة المنفيين منهم.
في عام 1993 مات آدم حاتم في مدينة صيدا، مات وهو في قمة عطائه، مات غريباً وقلبه مشغوف بحب وطنه العراق الذي عانى الكثير من الحروب والحصار وسياسات قمع النظام، فكان قلب الشاعر يرف الى ذلك الوطن المضرج بدماء أبنائه.
الشاعر الكبير مظفر النواب كتب رثاءً جميلا عن رحيل الشاعر آدم حاتم الذي عرفه عن قرب.
في سنواته الأخيرة كتب قصيدة بعنوان "على الأرض السلام" تحدث فيها عن وطنه بطريقة العارف والمتنبئ لِما سيحدث له بعد سنوات من الحروب والحصار والظلم الذي جعل الشعب العراقي يعيش المأساة بكل تفاصيلها، فشبه الوطن بالليل وظلامه الذي يؤرخ لجميع فصول السنة لقياس حجم الألم والتمرد والعصيان ضد الدكتاتورية والطغيان والقتلة الذين جاءوا بالخراب والدمار، وكان يتوعد الطغاة بفجر مكلل بالعار! وتنبأ بدخول الجميع ستارا قادما خلف ستار، ومذبحة ستخلف الكثير من المذابح! انه المستبقل الذي وصلناه بفضل الطغاة:
هذا هو الليل، ليلنا الذي نثرناه على الجميع
حديث الظلام وحدهُ
يؤرّخ جميع الفصول.
ظلامنا هو الموسوعة اللائقة لقياس حجم جزعنا وعصياننا
ضدّ الأباطرة الذين خلقوا للإنسانيّة تاريخ خرابها القادم.
من ليلنا هذا، ودمنا الملقى على وجوههم
سنصنع فجرهم المكلّل بالعار
نحن لم نرفض هذا الظلام المرعب، بل قبلناه
ليدخله الجميع ستارا ً قادماً خلف ستار
مذبحة تنجب مذابح!

هادي الحسيني

***********

السائر واقفاً
تجليات المكان المنعوت بالمقبض
جاسم عاصي
قليلة هي المؤلفات التي تتناول ظروف السجون ، لكنها كبيرة بما احتوته القلة من كون مسكون بكل ما أنتجه العقل الملتبس والسائر نحو حتفه بجدارة ورغبة مريضة ، لأنه لا يدرك دروس التاريخ ، وما آلت إليه جبابرة الأزمنة والأنظمة منذ نشوء البشرية ، وبدء الأرض وهي تستقبل ساكنيها . ولعل لؤي عمران واحد ممن سلبتهم الأزمنة وجودهم ، وصادرت حريتهم ، ووضعتهم في الموضع الحرج .وذلك من خلال كتابه الموسوم "سيرة سجين سياسي"، الذي احتوى نصوصاً تسجيلية وثّقت مجريات اعتقال إنسان لم يرتكب جرماً ، سوى حب وطنه ، ومستعد للتضحية بوجوده من أجله . والكتاب فعلاً حقق سيرة يومية للسجين ، ولم يدفع مقطعات النص نحو بناء أدبي يعمل على تجسيد الأفعال وردودها في أحلك الظروف وقساوتها . فالكاتب اقتصر مشواره التسجيلي ، بأن وثّق ما كان مباشراً ومرئياً معاشاً . أي أنه يصف المشاهد كما يراها الآن وهو خارج المعتقل ، أو ضمن دهاليز الظلام . ولو قارناه مع كتاب "واقف في الظلام" لـلشاعر عبد الزهرة زكي مثلاً لعرفنا جيداً كيف تكون القطعة الأدبية وهي تدوّن ما تعيش وسط مطبق ضيّق ، وحياة مليئة بالمفاجآت السلبية . لعل التسجيل الذي اعتمده الكاتب عمران لا يخلو من وصف المشاعر تلك ، لكنها بقياس بناء النص كانت قليلة التأثير بسبب مباشرتها ، واخفاق صياغتها أدبياً . ذلك لأن الكاتب وهو يستذكر ما عاش ، لزاماً عليه أن يتماثل مع تلك التجربة ، أي يُعيد تأثيراتها ، ويُصعّد من انفعالاتها .
يبدأ الكتاب بمقدمة للقاص المبدع نعيم شريف الذي عُرف بدقة صياغته للنص السردي ، وحيوية عوالمه القصصية . كانت المقدمة توحي وتؤكد على أهمية أدب السجون ، واصفاً الظروف التي يمر بها السجين ، وهو ما مربه فعلاً . لذا كانت انثيالات مقدمته مزيجاً من الرؤى الكامنة في النفس البشرية المتمثلة في "نعيم". فسؤاله "كيّف لمُخيّلة غضة أن تفهم سؤال الحرية؟" تأكيد على مواجهة الكاتب لتجربة قد لا تناسب عمره . لذا ومن هذا المنطلق ، يصف الفتى "المحتشد بالأحلام الثورية في تغيير العالم. المهموم أن الخبز للجميع".
هذا الوصف يختزل الكثير من أجل توضيح المشهد الذي اطلع عليه واطلعنا عليه من بعده . غير أنه يسأل أيضاً سؤالاً عامة معنية به الإنسانية ؛ لماذا يتصرفون بهذه القسوة المفرطة ؟! وهو العارف بالجواب . وحين ينظر بالعين اليمنى ، لا يطلق سوى مفردة "آه ؛ إنه العالم الأوسع خارج زنزانة الستة أمتار، باحة السجن ، سجن الخناق". من هذا المدخل نجد الكتاب في سيرته قد أكد على روح التقصي للمضمر في الأمكنة المغلقة على ساكنيها من النزلاء . إذ احتشد الكتاب بفصول عكست قسوة الظروف ، فقد ابتدأ من حيث انتهت ، وكان النموذج خارج المقبض ، فلابد له من تسجيل ما عاش "لا بد لي من نقل بعض من تجربتي وتجارب الآخرين" وهذا عني وضع تبرير اتساع رقعة مذكراته "سيرته" نحو سيرة من عاش معهم . وهي خاصية ذاتية تعني مقدار وطنية المؤلف الذي لم يُحدد مساراً ذاتياً لسيرته ، فهو كائن مُستلب من بين آخرين صودرت حريتهم ، بل انمحى وجودهم جرّاء المحاكم الصورية . كما ويستدرك ما قلنا في البدء من ضعف أدبية النصوص "أدواتي بسيطة ... قلمي ... ألمي .... ذاكرتي ...حرصي على أن لا نضطر الى تدوين ذكرياتنا على الجدران ثانية. أن لا نضطر الى رؤية العالم من خلال ثقب صغير". كان لوقع عبارة "جوه الدرج" تأثير بليغ على القارئ ، بعد أن ذاق السجناء مرارة المكان ممن ابتدأ معم التحقيق الجسدي . فهي تفاصيل لابد من وصفها خلال عناوين الفصول . لقد كان اختيار مفردات الوصف أكثر بلاغة وشمولية للأمكنة والفعاليات القاسية مع أجساد لا تحتمل مثل تلك القسوة الوحشية . فعناوين مثل "جوه الدرج ، في الأوفيــز، في وسط المسلخ ، في النظارة، سجن الخنّاق ، الانتقال إلى الأمن العامّة ، إلى محكمة الثورة ، الحجر"، استمدت حيويتها من طبيعة المسرود تحت لافتات كهذه. مما وسّع من أُفق المسرود. فلكل من هذه الأمكنة خصائص وسمات ووظائف ، وهي مصاغة بشكل تراتبي ، فإن لم ينفع هذا مع السجين ، يُنقل إلى مكان آخر فيه أساليب قهر مغايرة ، وهكذا يمر السجين كما لو أنه في امتحان ،مستعيناً بجسده وصبره على الصمود أمام أسئلة السوط والآلات الحادّة والحبال السميكة والكيبلات .
إن السيرة هذه تكللت بالحقائق ، المرّ منها ، والقاسي ، فقد استطاع المؤلف أن يستعيد لحظات المهرجان الجسدي ، سواء له أو لغيره بدقة تعبير ، وحقيقة توضيح وانعكاس ، مما مكّنه من خلق معادل موضوعي للنصوص . كذلك من أن تكون سيرته ضمن سيّر كُتبت ، أو التي لم تُكتب بعد ، فكتابة السيرة هذه فيها حث لمن مر بهذه التجربة ، التي نراها ضيقة الأفق ، بالرغم من اتساع رقعتها في الوجود . إنها تصطف مع ما كتبه كل من "زهير الجزائري ، عبد الزهرة زكي ، عقيل حبش" وغيرهم.
لقد قدم الفنان ماجد الوروار لوحات انطباعية ، مزجت بين المتخيل الفني ، والمسرود ،مما أعطى النصوص بُعداً آخر يُضاف بجدارة فنية إلى التسجيل خلال علامات تشكيلية ، وظف فيها الرموز القارّة كالطير والسمكة والباب والنافذة والحصان والشواهد التي وظفها أيضاً الفنان كاظم حيدر في ملحمته "واقعة الطف".
************
" جيم جديد".. الوعي بالكتابة وأسئلة النص
عبد علي حسن
كان سارتر محقا حين وصف الرواية الفرنسية الجديدة باللا رواية في كتابته مقدمة "انتحاءات" لناتالي ساروت ، اذ وجدها قد فارقت وتجاوزت كل الأنساق التقليدية والاستهلاكية للرواية منذ ظهورها كجنس أدبي فني في القرن الثامن عشر ، ومنذ منتصف القرن الماضي وحتى بعد انتهاء مشروع الرواية الفرنسية في 1964 ، فإن فتوحات سردية مضافة الى ما افتتحته الرواية الفرنسية اسهم في تحقيقها روائيو العالم ، كما وظهرت انواع روائية جديدة اعتمدت تقنيات سردية جديدة منتجة ومستنبطة من اهم موجهات الرواية الجديدة وهو الوعي بالكتابة ، فكانت الميتا فكشن/ الميتا سرد محاولة للكشف عن وعي وتفكير النص بذاته، فدخلت هذه التقنيات والموجهات الى بيئة السرد العربي والعراقي تحديدا منذ ستينيات القرن الماضي التي شهدت نموا فنيا للسرد العراقي تجاوز سريعا كل ما انجزه السرد العراقي الذي بدأ مشواره منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وتسارع الدم الجديد ليسري في عروق السرد العراقي حتى تمكن كل جيل من ترك أثر واضح وممهد لخطوات سينجزها الجيل اللاحق وصولا الى سرد ما بعد 2003 الذي شهد اجتهادات واضحة على صعيد الرواية والقص على الرغم من بقائه في منطقة الوافد من الآخر مع ملاحظة محاولات عدد من الروائيين والقصاصين لإنجاز نص يمتلك التجاوز والجدة في الإفادة من طروحات نص ما بعد الحداثة لإغناء ذائقة المتلقي المعرفية والجمالية ، ولعل من بين هؤلاء الروائيين والقصاصين القاص جابر خليفة جابر الذي يحرص على تقديم تجاربه الروائية والقصصية وفق مبدأ تجاوز الذاتي ليحوز كل منجز على درجة متقدمة على المنجز السابق أولا ومتجاوزا لما ينجز على صعيد المنجز الموضوعي السائد في المشهد السردي العراقي ، اقول ذلك وأنا انتهي من قراءة التجربة الجديدة له في مجموعته "جيم جديد" التي حملت توصيفا اجناسيا "قصص"، وقد حرص فيها على ان يؤكد تجريبيته ليتجنب الوقوع في شرك النمطية التي لم يتمكن عديد السرديين العراقيين من تجاوزها.
عمد القاص جابر خليفة جابر في مجموعته التي ضمت خمسا وعشرين قصة أراد لها أن تكون محض سرد بمعناه الشامل الذي يتخذ من الرسائل والحكاية مبنى ينأى فيه عن تقليدية الحبكة السردية والتخيل الخالص الى تأكيد الوعي بالموجه الأساس لثيمات نصوصه على الرغم من عدم خلوها من تخيل انصرف الى استدعاء شخصيات تأريخية وأخرى روائية معروفة وأخرى شعبية ليمزج بين الماضي والحاضر عبر مساءلة يقينية وفكرية لوضع المثقف العربي والعراقي على وجه الخصوص في مجتمع بات على حافة الانهيار ان لم يكن قد وقع فيه ، وبهذا الصدد يتبدى أثر المضامين الجديدة التي افرزها الواقع العراقي كمخرجات اجتماعية تستوجب التفاعل معها وانجاز نصوص تتماهى وتلك التحولات عبر اسلوبية تجريبية تتخذ من السرد ذريعة لتقديم نص مفكر يجعل المتلقي في منطقة التأمل .
يقدم القاص جابر خليفة جابر تصورا يضع فيه الحكايات والرسائل ضمن المفهوم الكلي والمتسع للسرد بعدّه إخبارا ، ويضع لهذا التصور ملاحظة احتلت عتبة ثانية لمجموعته بعد عتبة العنوان "انما السرد حكاية .. وروح الحكايات ، الرسائل"! ولعل مفهوم الرسائل التي عدها روحا لتلك الحكايات انما هي الخطاب المعرفي الموجه للمتلقي ، وهذا ما تشدد عليه الجهود الحديثة لاعتبار النص حقلا معرفيا ينفتح على آفاق وابواب معرفية ممتدة في اتجاهات مختلفة تأريخية وفلسفية واجتماعية ينسجها خطاب جمالي بأساليب معاصرة محايثة لما يستجد من تقنيات ورؤى جمالية متجاوزة ومجتهدة تتخذ من الحرية وإمكانية خرق المألوف هدفا ليس نهائيا وانما خطوات تجريبية تؤسس وتؤثث صيرورتها المناسبة والمتفردة ، وإزاء فهم وتصور كهذا يستدعي القاص لرفد نصه معرفيا جملة من الشخصيات الراكزة في ذاكرة المتلقي ، ينطلق من مكونها المعرفي والجمالي ليقدم تصورا جديدا للمشكلة التي يتبنى النص معالجتها ، ففي نص "إزار كلكامش" دخول الى وضع السرد العربي والعراقي خصوصا وتبعيته لما ينجز في بيئة الآخر منتظرا ما يستجد هناك ليستنسخ هنا ، ولعل الإشارة الى كلكامش تتخذ منه ذريعة معرفية لما انطوت عليه ملحمته من ثيمة لاتزال تفعل فعلها المستمر عبر الأزمان وهي البحث عن الخلود بعد معرفة المصير المحتوم للإنسان في الأرض وهو الموت والفناء ، وما توصل اليه كلكامش في بحثه هذا وهو ترك الأثر بعد الموت ، يدفع باتجاه تخليق الجديد في المنجز السردي تحديدا دون الخروج من معاطف السرد العالمية ، سيما وأن ما سبق وان انجز من سرد في التراث العربي ، "الف ليلة وليلة ، كليلة ودمنة ، مقامات الحريري والهمذاني، حي بني يقضان ورسالة الطير ..." وسواها من الأشكال السردية التي ظهرت وتخلقت بعيدا عن معطف الآخر، وفي هذه الإشارة دعوة الى التمرد على حالة السكون والشعور بالإخصاء الذهني الذي يشعر به العرب منذ افول نجم الحضارة العربية والاسلامية عام 656 هجرية ودخول هولاكو بغداد ، فقد تمت معالجة هذه الموضوعة المتعلقة بصيرورة المنجز السردي العراقي وتخليق الجديد عبر نسيج سردي تتداخل فيه شخصيتان ومن خلال حدث بسيط هو الانتقال نهرا من الفاو الجنوبي الى العشار حيث يلوح في نهاية سيرهما النهري ليلوح لهما تمثال السياب في اشارة الى ما قام به من تجديد في الشعر العربي والى امكانية اختراق العراقي وخلعه معاطف الآخر الثقيلة .
وفي نص "ساعي بريد" يقدم القاص تصورا لمفهوم ساعي البريد ليوسع من دائرة شمول الافعال الانسانية لتصب في مجرى التواصل الانساني عبر فعل بائع الصحف الذي توقف القاص وصديق له عند كشك "ناصر" لبيع الجرائد لينطلق من هذا الفعل لناصر الى الكشف عن فاعلية منطقة العشار بعدها منطقة تشع وتبعث الرسائل الى اصقاع الارض عبر بواباتها الاربعة لينتهي القول الى ان البصرة ساعي بريد ، وليصل بهذا المفهوم الى اعتبار كل خالق ومبدع دون الله انما هو ساعي بريد ، ولعل في تكثيف مهمة المبدع الى هذا الهدف النهائي للمبدع انما هو مهمة لا يمكن الابتعاد عنها في تكريس مهمة المبدع أيا كان مجال اختصاصه، فهناك دائما رسالة ما يتكفل النص بِعدّه وسيلة وغاية في ايصال رسالة المبدع ، وباختلاف الأزمنة والأمكنة لم يكن المبدع سوى ساع لإيصال رؤيته وموقفه الفكري والجمالي عبر رسالته الإبداعية ، على أن وجود الموهبة في ذات المبدع ليست كافية لتكوين وجهة نظر معرفية وجمالية تحملها الرسالة الإبداعية وانما هنالك ضلعان آخران يكونان مع الموهبة المثلث الإبداعي وهما البحث المستمر والاستزادة المعرفية والثقافية التي شبهها بالمياه الجديدة التي تجري في نهر البصرة ثانيا والأخلاق المعرفية الضرورية لتخليق شخصية ابداعية متشحة بالمعارف الانسانية والقيم النبيلة كيما تكون الرسالة صادرة عن نفس مالكة لكل مقومات الشخصية النموذج وكيما تكون تلك الرسالة ذات فعل انساني مؤثر في رفد القيم والمنظومات الانسانية في المجتمع بمياه جديدة تسهم في تجديد المجتمع وخلق مقومات نموه وتقدمه ، لقد كانت هذه المنظومات التي اوردها السارد كلي العلم مع صاحبه ذات وعي معرفي احيطت بإطار سردي شكلت خطابا متجاوزا لبنية النص السردي الحائز على مواضعات تقليدية تقف عند حدود الاخبار عن احداث وشخصيات قد تقترب من الواقع او تبتعد عنه الا انها لم تخرج عن مألوفية الخطاب السردي ومكوناته ، لذا فقد امتلكت بنية هذا النص وعيا موجها الى المتلقي لوضعه في منطقة التأمل والحوار لما يبثه من رسائل معرفية ، ومبتعدا عن التماهي استهلاكيا مع النص ، فقد دخل النص الى منطقة ما وراء السرد وإن تبدى على نحو واضح البناء التخيلي لحدث عد ذريعة لبث جملة من المعارف ووجهات النظر تحاور المتلقي لتؤكد سردية النص بعدّه إخبارا ولكن من نوع آخر احتل فيه الوعي بالكتابة منطقة المهيمنة لاكتساب طابعه السردي المغاير والمختلف .
ويستمر القاص جابر خليفة جابر بلعبته السردية في نصوص مجموعته موضوع البحث ليشرك المتلقي في نسج رؤيته المعرفية عبر وضعه في منطقة الحوار والتأمل من دون ما يوقعه في الإيهام او تقمص أحدى شخصيات النص ، ففي نص "عقدة ساليري" يطرح القاص تساؤلات عدة تعالج اوضاعا بشرية وثقافية على امتداد التأريخ الانساني منطلقا من تساؤل اساسي هو:- لماذا أهمل فرويد في منهجه التحليلي فكرة قتل الابن بعد أن حلل فكرة قتل الأب في النصوص الادبية ؟ ولماذا مارس ساليري اضطهادا لتغييب دور ومنجز موزارت ؟ ولماذا تجاهل الزهاوي اهمية شوقي وشاعريته وشاعرية الرصافي حين سأله الملك فيصل الاول عن اي منهما أكثر شاعرية هو ام شوقي ولماذا يمارس الأدباء "الآباء" دور الاستعلاء لقتل الطاقات والقدرات الشابة ؟ ليصل بهذه الأسئلة الى ما تقوم به السلطة السياسية في العراق لقتل الشعب "الابن" عبر وسائل متعددة.. لماذا يحصل كل ذلك ؟ ولعل هذه الأسئلة التي تبدو جديدة على صعيد فتح ملف المسكوت عنه والمغيب في بحوث الباحثين لدراسة ظاهرة قتل الابن التي من الممكن رصدها عبر العديد من الاحداث والفعاليات البشرية التي تحصل في كل يوم ، لذا فإن إثارة هذه المشكلة التي سأسميها "الاستعلاء الأبوي" على شكل اسئلة تجعل المتلقي مستعدا بل ومطالبا بمحاورتها وتأملها معرفيا ليسهم في اضافة رؤية ربما تكون جديدة تعد بحثا نفسيا او سياسيا او اجتماعيا او اقتصاديا ، وهنا تحديدا تتضح رؤية نصوص هذه المجموعة التي كان من الممكن رفع التصنيف الإجناسي لها بعدها "قصص" أو "قص" سيما وانها تجنبت بناء الحبكة والأحداث كما هو شأن العديد من النصوص الروائية والقصصية التي دخلت في منطقة مجاورة للأشكال الروائية والقصصية المتعارف عليها دون ان تحمل تصنيفا اجناسيا على غلافها الأول او الثاني متجه صوب اكساب النصوص مهمة معرفية تسم السرد بسمة البحث والاستقصاء ومجابهة المتلقي مجابهة صريحة ومعرفية متخذة من الصياغة السردية التي لجأت في أكثر النصوص الى متخيل يستدعي فيه النص شخصيات ادبية واجتماعية وشعبية وحتى شخصيات روائية لمحاورتها مجددا وفق ما هو سائد من آراء ومعارف جديدة مستفيدة من اتساع مفهوم السرد المعاصر خاصة بعد منتصف القرن الماضي حتى الآن .
لقد شكلت هذه المجموعة من النصوص التي اخترنا ثلاثة منها كنماذج تحليلية تجربة جديدة حرص فيها القاص المثابر جابر خليفة جابر على تأكيد هاجسه السردي الدائم وهو التجاوز والاختلاف والمغايرة صوب رفد نهر السرد العراقي بمياه جديدة مستساغة وفاعلة في ادامة وإثراء ذائقة المتلقي وإغناء معرفته.

**********


ص6
عن المنبر الثقافي التشيكي العراقي
د. فوزي القريشي
استوقفتني مقولة جميلة أثارت فيًّ الشجون، لا ادري من قالها : "العراق وطن الآباء والاجداد، والجمهورية التشيكية بلد الأبناء والأحفاد".
اعتقد أن هذه المقولة أو الفكرة كانت وراء الرغبة في تأسيس " المنبر الثقافي التشيكي العراقي" الذي لم أكن على علم بوجوده قبيل التاسع عشر من هذا الشهر ، وهو اليوم الذي أقام فيه المنبر المذكور نشاطه الأول ، الذي اتمنى له الاستمرارية والنجاح، وأعني " اليوم الثقافي التشيكي – العراقي"...
حاولت جاهداً أن اتذكر اليوم الأول من شباط، 1959 ، اليوم الذي حطت فيه طائرة الخطوط الجوية التشيكية وأنا على ظهرها في مطار براغ، المدينة الرائعة التي عشقتها من أول نظرة.. في العام 1990 حصلت على الجنسية التشيكية وأصبحت مواطناً تشيكياً من أصل عراقي، وهي الصفة التي يحلو لي، دوماً، الاتصاف بها.. فالعراق بالنسبة لي هو فعلاً وطني السابق ووطن الآباء والأجداد، والجمهورية التشيكية هي وطني الحالي. فهي بالتأكيد وطن الابناء والاحفاد...
اعتقد أن المنبر الثقافي التشيكي أو بالأحرى من قام بتأسيسه، يحاول البحث في كيفية الإفادة من الجيل الجديد من أبناء واحفاد آباء عراقيين، وهم تشيك بالولادة ، والكثير منهم لا يتكلم العربية، في خدمة العلاقة الثقافية التشيكية العراقية.. واستطيع أن أجزم أن هذا الهدف النبيل كان دوماً في ذهني، وقد يكون في ذهن أولئك الآباء، الذين لهم أبناء ولدوا ونشأوا هنا في الجمهورية التشيكية...
وهنا وخلال جلوسي في القاعة الكبرى للمكتبة الوطنية التشيكية في براغ حيث أقيم اليوم الثقافي تلفتُّ يميناً ويساراً، إلى الأمام وإلى الخلف ، بحثاً عن الأجداد والآباء أو الأبناء والأحفاد ، فلم أجد منهم في هذه القاعة الكبرى الجميلة سوى القليل ــ لا يتجاوز عددهم عدد اصابع اليد الواحدة، وبعض مختصين تشيك من المهتمين بالعلاقات التشيكية – العراقية...
أرى أن التحضير لهذه الفعالية لم يكن بالمستوى اللازم لتحقيق هدف كبير كنا وما زلنا نحلم بتحقيقه، رغم وعورة وصعوبة الطريق.... وهو زيادة وتمتين "التعاون الثقافي التشيكي – العراقي" وعلى كافة المستويات...
في الختام لا بدَّ من الاشادة بالفيلم الوثائقي " 73 درجة " الذي أخرجه الفنان العراقي-الكندي باز دنكا شمعون، الذي كان إن صح التعبير ، مسك البداية في الساعة الثانية بعد الظهر ، واستمر حتى الخامسة مساءً، بضمنه النقاش الذي دار حوله. وجاء عرضه قبيل جلسة المنبر التشيكي – العراقي التي تناولناها في ما سلف.
وقد عبر الفيلم بشكل جيد عن المأساة التي تعرض لها الإيزيديون في العراق... وإن الذين عملوا على انتاج هذا الفيلم وفي مقدمتهم مخرجه يستحقون التقدير والتمنيات بدوام النجاح والتقدم.
**************
اغتيال النساء في وضح النهار
ماجدة الجبوري
تارة ابنة الحادية والعشرين ربيعاً، يقال تزوجت وهي قاصر، وأنجبت طفلاً، ثم طلّقت وهي طفلة ، ويقال ان عائلتها غيّرت ديانتها بسبب العنف والتطرف، ويقال، ويقال!.
قبل تارة قتلت شابات، وناشطات، لأسباب تافهة، باسم العرف المجتمعي.
السؤال من قتل هؤلاء النسوة؟ هل هي مليشيات الأحزاب، أم أفراد مرضى نفسيين؟ يحاكمون، ويحكمون ويقتلون وكأننا في غابة، يختارون ضحاياهم بعناية لينقضوا عليها!!
على العموم هناك أناس لا يمكن وصفهم سوى بالممسوخين فكرياً ومجتمعياً، يدّعون الشرف وهم أدنى منه، يدّعون الصدق، وهم قمة الخداع والكذب، والرياء.
الغريب أحياناً قد لا ينطبق هذا الامر على هؤلاء ممن يعيشون على هامش الحياة، أو الأغبياء والمتطرفين، بل يشمل مثقفين، إعلاميين وكتاب، وسياسيين يشهّرون بالمرأة، ويتهمونها بأسوأ الاتهامات لإرضاء أمراضهم وعقدهم، لكن حين تقتل، أو تعاقب عشائرياً، أو اجتماعياً من المتسكعين والمليشيات غير المنضبطة، يفزّون، ويفزعون، ويثيرون علامات الاستفهام والاستغراب، ويدينونها، ويتناسون، أنهم مارسوها بدناءة وخسّة!
لهؤلاء تأثير خبيث، تحريضي، وهم بحق يعيشون ازدواجية وكراهية، ويحتاجون الى العلاج. وما كتبه أحد الإعلاميين الذي يعمل في قناة العراقية، وغيره على مواقع التواصل الاجتماعي من خطاب، تفوح منه رائحة الكراهية، والتشفي حول جريمة اغتيال الشابة تاره وغيرها خير مثال.
هؤلاء من يجب ردعهم بالقانون، وفضحهم لأنهم خطر على المجتمع وثقافته.
ومادام الدستور العراقي قد كفل الحرية الشخصية، فعلى منظمات المجتمع المدني، والناشطات من النساء التحرك السريع لوضع حد لهذه الانتهاكات، والانفلات الأمني، والاستهتار بحياة الناس وخاصةً النساء وايصال هذه الممارسات غير الإنسانية الى المحافل الدولية، والضغط على مؤسسات الدولة، والبرلمان لتشريع قوانين تحمي المرأة وتصون كرامتها، وعلى الدولة التي تحترم نفسها، أن تحصر السلاح بيدها وليس بيد مجرمين، قتلة، معتوهين!.
**********


ص7
حيدر هاشم يحرز ميدالية ذهبية للعراق
في بطولة رومانيا العالمية لبناء الأجسام
بغداد – طريق الشعب
حصد المنتخب الوطني، السبت، ميدالية ذهبية في بطولة العالم المقامة منافساتها في رومانيا عن طريق اللاعب حيدر هاشم.
وتمكن اللاعب حيدر هاشم بخطف الميدالية الذهبية فئة الكلاسيك، بعدما نجح في تخطي أقرانه.
يذكر أن العراق يشارك بثلاث فئات وهم: البدي بلدنغ والكلاسيك والماسترز.
***********
الزوراء يخطط لإنجاح عودته إلى دوري أبطال آسيا
بغداد - ميثم الحسني
سيحمل الزوراء، مع القوة الجوية، لواء الفرق العراقية في النسخة الجديدة، من دوري أبطال آسيا لكرة القدم.
وتشهد النسخة الجديدة من دوري الأبطال، عودة الأندية العراقية بعد غياب طويل.

صفقات جديدة

مدرب الزوراء، أيوب أوديشو، الذي قاد الفريق إلى حصد لقب الدوري العراقي، الموسم الماضي، أكد أن عليهم الاستعداد جيدا لمنافسات البطولة الأهم في القارة.
وقال إن : "كأس الاتحاد الآسيوي تختلف عن دوري الأبطال، باعتبار أن الأندية التي سنقابلها هي صاحبة الألقاب في الدوريات المحلية ومتمرسة في هذه البطولة".
وبيّن أن الجهاز الفني يخطط للتعاقد مع لاعبين محترفين على مستوى عال، موضحا أن هناك اتفاقا مع بعض اللاعبين المحليين، ومنهم لؤي العاني، بالإضافة إلى علي عباس".
وأضاف أن الفريق بحاجة إلى إعداد يتناسب مع قوة الفرق المنافسة، بجانب زيادة الانسجام بين اللاعبين القدامى ومن سيتم ضمهم في الانتقالات الشتوية المقبلة.
مدير الفريق، كريم رزاق، أكد أن الإدارة تعي المسؤولية الكبيرة التي ستقع على الفريق كممثل للكرة العراقية، في تلك البطولة المهمة.
وقال: إن "الإدارة ستضع خطة واضحة لتحضير الأمور اللازمة لدعم مسيرة الفريق، الأمور الفنية متروكة للطاقم الفني، الذي سيحدد ما يحتاجه، وطريق وتجهيز الفريق بأسلوب يتناسب مع قوة الحدث".
وأوضح أن الإدارة تثق بإمكانيات الفريق، وستدعم الجهاز الفني، خاصة وأن أيوب أوديشو، مدرب محنك، وخاض تجارب كثيرة، وحقق الكثير من الإنجازات.
التزام بالتعليمات

فيما ركز عضو الهيئة الإدارية، والمنسق الإعلامي، عبد الرحمن رشيد، على التعليمات التي شدد عليها الاتحاد الآسيوي في دورة المنسقين الإعلاميين التي نظمها مؤخرا في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
وأوضح أن إدارة النادي ستسعى إلى الالتزام بكل الأمور التي طلبها الاتحاد القاري، مثل ترقيم مقاعد ملعب كربلاء الذي سيستضيف مباريات الزوراء في البطولة".
وختم بأن الزوراء يسعى لإنجاح عودته الى دوري الأبطال، وسيعمل الجميع من أجل أن يكون الفريق قادرا على المضي قدما في البطولة.
**************
وقفة رياضية...
وزارة الشباب والرياضة
في حقبتها الجديدة

وزارة الشباب والرياضة في حقبتها الرابعة ووزيرها الجديد والذي نأمل منه عملا متطورا وناجحا لجناحي الوزارة الشباب والرياضة وعلى الرغم مما قيل ونشر من حكايات وقصص الا ان الوزير احمد رياض العبيدي ظهر على شاشات الفضائيات ووسائل الاعلام المختلفة وقدم نفسه بصراحة وجرأة وابدى استعداده لتحمل اي موقف او تصرف يثبت من خلاله بعض او جزء من تلك الاقوال وما ذاك الا لأنه واثق من نفسه ومواقفه ومن تاريخه وسيعمل على مقاضاة بعض تلك الاصوات وكشف نواياها ودوافعها! واكد على انه سيتوجه نحو وزارة الشباب والرياضة بثقة وصدق من اجل ان يطور قطاعيها الشبابي والرياضي لأنه لا يمكن لهذا الجسم الكبير والمهم التحليق الا بهذين الجناحين اما ان يفكر قائد هذه المؤسسة في الطيران بجناح واحد هو الرياضة ويحلق بلعبة واحدة فهذا عجز وتقصير كبير واجحاف واضح كما حصل في المراحل السابقة وان يتوجه بمسيرته القادمة بعناية ودقه عالية مركزا على برنامج علمي وصحيح يهتم به ومن خلاله بقطاعي الوزارة شبابا ورياضة معتمدا على خبراء ومستشارين اكفاء مهنيين واكاديميين مختصين يقدمون له النصح والارشاد بعيدا عن الحساسيات والمواقف الشخصية والرضا والقبول المسبق بل العمل والموقف الوطني المخلص والسعي لتقديم الاستشارة الصحيحة التي تخدم مصلحة الوطن الشبابية والرياضية خاصة وان الوزير الجديد العبيدي رياضي ولاعب دولي سابق اضافة الى تحصيله العلمي وتخصصه العالي كل ذلك يضعه في صلب واجباته ومعرفته . والعراق وحسب احصائيات رسمية هو مجتمع شبابي فيه نسبة الشباب تصل الى 62في المائة مما يعني ان هذا المجتمع فيه الكثير من الطاقات وعوامل التقدم والنهوض والآفاق المستقبلية بما يجعل مسؤولية الوزارة ودورها المجتمعي عاليا واساسيا في رعاية هذا الكم والحجم من الشباب بما يضمن مسيرة شبابية واعية تساهم في بناء الوطن والانطلاق به الى آفاق واعدة ومشرقة خاصة وان جهات كثيرة تعمل على اهمال هذه الشريحة الاجتماعية الاساسية وتدفعهم نحو المجهول والتلاعب بمستقبلهم وزرع عوامل الفرقة والتناحر بينهم ونشر الامراض والاوبئة التي تفتك بهم وتدمرهم ! الامر الذي يجعلني اناشد وزير الشباب والرياضة في دورته الجديدة ان يهتم برعاية جناح الشباب لأنه كان مهملا خلال الخمسة عشر عاما الماضية ! اما الجناح الثاني لوزارتكم اي الرياضة وانتم احد ممارسيها فإنها عانت ومازالت تعاني الكثير وفي مقدمتها غياب القوانين والتشريعات التي تنظم عمل مؤسساتها حيث غابت القوانين وظلت المؤسسات الرياضية ( اندية اتحادات ولجنة اولمبية ) تعمل وفق تعليمات وتوجيهات وقرارات مما ضيعها ( خربها ) فالأندية الرياضية تعيش اسوأ ايامها والاتحادات الرياضية تعاني التمزق والتشرذم والاولمبية تعيش ككيان منحل لا سلطة قانونية ولا حق لها في اتخاذ قرارات وغيرها ! والارتباك والفوضى تعم المؤسسات الرياضية والكل لا يعرف ماذا يريد واين الحل ؟! اضافة الى التنافس والخلافات
والحساسيات بين المؤسسات الرياضية والابتعاد عن التفاهم والانسجام وكيف نحقق الانسجام والتفاهم ونطور الرياضة ونسير بها نحو منصات الانجاز والتتويج .
هكذا هو المشهد الشبابي بلا عمل ولا خطة ولا برنامج مع انتشار البطالة والممنوعات وعبث العابثين وكل امراض المجتمع
وكذا الرياضة فإنها تعاني الكثير وقد انعكست عليها امراض السياسة وعيوبها وتعطلت كفاءاتها وابعدت خبراتها وتراجعت نتائجها .
سيدي الوزير ان امامكم واجبات ومسؤوليات جسام في مقدمتها تفعيل وتحريك منتديات الشباب بنشاطاتها وفعالياتها لأنها اداتكم الاولى في اظهار جديتكم وايمانكم واندفاعكم لتحريك الوزارة وتحقيق اماني وتطلعات الشباب املنا كبير ان نجدكم عند حسن الظن والمسؤولية.
منعم جابر
************
إدارة نادي الديوانية تفسخ تعاقدها مع مدرب الفريق
بغداد – طريق الشعب
قرر نادي الديوانية الرياضي، فسخ عقد مدرب فريق الكرة ومساعده بسبب تراجع النتائج في الدوري الممتاز لكرة القدم.
وذكر بيان للنادي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "قررنا فسخ العقد مع المدربين علي هاشم وجاسب سلطان بسب النتائج السلبية الأخيرة وتجدد تركهم للفريق خلال اليومين الماضيين".
وأوضح البيان، انه "ستكون مهمة قيادة الفريق خلال المباراة المقبلة مع اربيل يوم الأربعاء للكباتن حيدر كريم وماجد عبد الحميد وصفاء كاظم".
******************
عماد محسن وكرار نبيل خارج تشكيلة الصقور لمباراتين
بغداد – طريق الشعب
وافقت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية على فرض غرامات مالية بحق اثنين من لاعبي فريق كرة القدم وذلك لتخلفهما عن خوض الوحدة التدريبية، السبت، تحضيراً لمباراة الشرطة بالجولة التاسعة من دوري الكرة الممتاز يوم الخميس المقبل.
وذكر بيان للنادي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "مدرب القوة الجوية باسم قاسم، قرر فرض غرامة مالية على اللاعب كرار نبيل قدرها ثلاثة ملايين دينار، ومثلها على اللاعب عماد محسن مع إبعادهما لمباراتين بدوري الكرة الممتاز".
وأوضح، أن "الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، صادقت على العقوبة التي تم إقرارها من الكادر التدريبي بحق نبيل ومحسن مع إلزام اللاعبين بحضور الوحدات التدريبية اليومية".
*************
مدرب الكرخ: نطمح الى تقديم موسم استثنائي
بغداد – طريق الشعب
أثنى عبد الكريم سليمان، مدرب الكرخ، على لاعبيه، بعد الفوز على الطلبة (2-1) الجمعة، في الجولة الثامنة من الدوري العراقي. وقال سلمان في حديث تابعته "طريق الشعب" ، إنَّ الفريق قدم مباراة جيدة، رغم أنَّ المنافس أحد الأندية الكبيرة في العراق والذي سبق وأن توج باللقب 5 مرات، ويضم لاعبين مميزين ومدرب كفء، وبالتالي فالفوز له طعم خاص.
وأضاف "العودة الى المركز الثاني في الترتيب، أمر إيجابي بعد مرور 8 جولات. يجب على لاعبينا المواصلة بنفس العطاء، فريقنا شبابي، وأتمنى أن تستمر هذه الروح، والحماسة فمازال الدوري في بدايته ولدينا مشوار طويل". وأوضح "سنركز على الجولات المتبقية قبل التوقف لبطولة كأس آسيا؛ حيث نطمح أن يكون الكرخ فرس الرهان في الموسم الحالي بعد أن تأهلنا من الدرجة الأولى الى الممتازة".
**********
أبو ظبي تستضيف بطولة إنفيوجن للملاكمة التايلاندية
متابعة – طريق الشعب
تستضيف العاصمة الإماراتية أبوظبي في 7 كانون الأول المقبل، أضخم عرض دولي لملاكمة إنفيوجن التايلاندية.
ويُقام الحدث الذي يشارك فيه 24 لاعباً ولاعبة، تحت رعاية الشيخ زايد بن هزاع بن زايد آل نهيان، وتتناقله وسائل إعلام عالمية، في 25 بلداً حول العالم.
ورصد منظمو البطولة، جائزة مالية للفائز بالمركز الأول، وقدرها 100 ألف يورو. ويتوقع أن يصل عدد الحضور إلى 700 شخص، من عشاق الرياضة واللياقة البدنية ورواد الموضة، مع توجه منصة "الكارتيل" لدمج الرياضة مع الموضة من خلال تحويل الإعلانات السريعة بين الجولات، إلى ممشى لعرض الأزياء.
وأكدت جولي كيتشن، ممثلة "إنفيوجن" في أبوظبي، وبطلة العالم للمرة الـ 14، والملقبة بملكة "المواي تاي"، أن العاصمة أبوظبي باستضافتها هذا الحدث، ترفع المنافسة، وتزداد تألقا وتطورا بشكل سريع.
وأشارت إلى أن مشاركة المرأة في هذه البطولة، تأتي انطلاقا من هدف تمكين المرأة في الاستراتيجية الوطنية للإمارات، حيث يتم التركيز بشكل كبير على إنجازات المرأة والمشاركة في الألعاب الرياضية.
********
اتحاد اللاعبين الإسبان يساند راموس في أزمة التسريبات
متابعة – طريق الشعب
أكد اتحاد اللاعبين الإسبان، الأحد، أنه لا يشك في براءة سيرجيو راموس، قائد ريال مدريد والمنتخب الإسباني، من التسريبات التي تحدثت عن سقوطه في اختبارات المنشطات، مرتين.
وقال الاتحاد، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن الاتحاد الأوروبي والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات يتفقان على براءة سيرجيو راموس.
وأكد اتحاد اللاعبين الإسبان، في بيانه، أنه لا يشكك في راموس، الذي يعد مثالا للاحترافية والأمانة.
وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن راموس سقط في اختبار المنشطات مرتين، بعد نهائي دوري الأبطال عام 2017، أمام يوفنتوس، وعقب مباراة ملقا بالليغا في نيسان الماضي.
**************
خيبة أمل عربية في دوري فيوتشر للتنس
متابعة – طريق الشعب
فشل لاعب التنس التونسي، عزيز دوقاز، في بلوغ نهائي منافسات الفردي، ببطولة دوري فيوتشر مصر (فئة F28)، المقامة حاليا في شرم الشيخ، بعد هزيمته أمام منافسه الهولندي، ريان نيوبر، السبت، بمجموعتين مقابل واحدة، في نصف النهائي.
وجاءت نتيجة المجموعات بواقع (2-6)، (6-1)، (4-6).
وكان دوقاز قد صعد الى نصف النهائي، على حساب لاعب سان مارينو، ماركو دي روسي، عندما هزمه بمجموعتين مقابل واحدة.
وكان جميع اللاعبين العرب، قد ودعوا منافسات الفردي في هذه البطولة، منذ الدور الأول، باستثناء دوقاز.
وفي منافسات الزوجي، خسر الثنائي المكون من، المصري أدهم جابر، والبولندي كاسبر زوك، لقب البطولة، بالهزيمة أمام الفنزويلي خوردي مينوز، والإسباني دافيد بيريز، بمجموعتين نظيفتين، بواقع (3-6)، (2-6).
**************
تحليل: حنكة فالفيردي ترسخ عقدة سيميوني
متابعة – طريق الشعب
اقتنص برشلونة، نقطة ثمينة من أنياب مضيفه أتلتيكو مدريد، مساء السبت، بعد التعادل الإيجابي بنتيجة 1-1، في إطار الجولة الـ 13 من عمر الليغا. ونجح عثمان ديمبلي، في خطف هدف التعادل لبرشلونة في الدقيقة 90، ليحافظ على صدارة الفريق الكتالوني لجدول ترتيب الليغا.
حنكة فالفيردي

المباراة كانت تكتيكية من المستوى الأول، وقرر إرنستو فالفيردي، مدرب برشلونة، تغيير طريقة اللعب إلى (4-4-2)، حيث كان يعتمد في السابق على طريقة (4-3-3).
وجاءت تشكيلة البارسا، تير شتيغن في حراسة المرمى، أمامه الرباعي سيميدو، بيكيه، أومتيتي، ألبا، وفي الوسط، الرباعي بوسكيتس، فيدال، سيرجي روبيرتو، آرثر، وفي الهجوم لويس سواريز وليونيل ميسي.
الشوط الأول كان مملًا من جانب الفريقين، حيث اكتفى الطرفان بالتحفظ الدفاعي، دون أي تهديد حقيقي للمرمى.
وظهرت حنكة فالفيردي في المباراة، بوجود رباعي في خط الوسط، لتقليل الضغط على قلبي الدفاع أومتيتي وبيكيه، حيث ظهر الفريق بشكل أفضل على المستوى الدفاعي من المباريات السابقة.
ورغم مخاطرة فالفيردي بالدفع بصامويل أومتيتي بعد غياب طويل بداعي الإصابة، لكن اللاعب الفرنسي قدم مباراة مميزة.
كما ظهر البرتغالي نيلسون سيميدو بشكل جيد، وشكل جبهة يمنى قوية بانطلاقاته خاصة في الشوط الثاني.
والهدف الذي تلقاه البارسا، كان من خطأ في التمركز وغياب المراقبة عن دييغو كوستا، وأيضًا عدم تركيز من الحارس تير شتيغن، الذي كان بمقدوره التصدي للكرة لكنه فقد توازنه.

شهادة ميلاد جديدة للمشاغب

بعد تلقي برشلونة، الهدف الأول، قرر إرنستو فالفيردي، الدفع بعثمان ديمبلي ومالكوم، من أجل تعديل النتيجة.
ورغم الأزمات الأخيرة لديمبلي مع برشلونة، وعدم التزامه، لكنه خلال 10 دقائق شارك فيها، كان أفضل لاعبي البارسا، وزاد من الخطورة الهجومية للفريق، وسجل هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي، وأنقذ مدربه وفريقه من الهزيمة.
ويُعد هذا الهدف بمثابة شهادة ميلاد جديدة للشاب الفرنسي، لطيّ صفحة الأزمات، والتركيز على تقديم أداء جيد مع البلوغرانا خلال الفترة المقبلة.

عقدة سيميوني مستمرة

كان الأرجنتيني دييغو سيميوني، المدير الفني لأتلتيكو مدريد، قاب قوسين أو أدنى من كسر عقدة برشلونة، وتحقيق الانتصار الأول على البلوغرانا في الليغا، لكن عثمان ديمبلي رسخ العقدة له.
واعتمد سيميوني على طريقة لعب (4-4-2)، بوجود أوبلاك في حراسة المرمى، أمامه الرباعي فيليبي لويس، هيرنانديز، سافيتش، أرياس، وفي خط الوسط، الرباعي رودريغو، ساؤول، كوكي، ليمار، وفي الهجوم الثنائي غريزمان ودييغو كوستا.
وأغلق سيميوني، المساحات أمام برشلونة بشكل مميز، والتزم لاعبو الروخي بلانكوس، بتعليمات مدربهم طوال المباراة، والاعتماد على الضغط المرتفع مع تنفيذ الهجمات العكسية بشكل مميز.
ولكن في كرة القدم، دائمًا الأخطاء حاضرة، وفي الدقيقة الأخيرة، ضغط 3 لاعبين من الروخي بلانكوس على ليونيل ميسي حامل الكرة، الذي أرسل تمريرة ساحرة للغائب تمامًا عن رقابة مدافعي الأتلتي، عثمان ديمبلي، ليسجل هدف التعادل القاتل للضيوف.
ويُحسب لسيميوني ولاعبيه في المباراة، منع هجوم برشلونة من تهديد مرماهم وخاصة في الشوط الأول، حيث فشل البارسا في تسديد أي كرة على مرمى الحارس أوبلاك.
وكسر دييغو كوستا مهاجم الأتلتي عقدته ضد برشلونة، ونحسه في الليغا هذا الموسم، بهدف مميز، حيث هرب من الرقابة وسدد كرة رأسية قوية في شباك الحارس تير شتيغن.
***********

ص 8

عبد الغني الخليلي.. سحر الكلمة وعشق الصداقات
عن "دار أوروك ميديا للطباعة والنشر" في ستوكهولم، صدر أخيرا كتاب بعنوان "عبد الغني الخليلي.. سحر الكلمة وعشق الصداقات"، من تأليف الكاتب والإعلامي طالب عبد الأمير.
يتناول الكتاب شخصية وكتابات الأديب العراقي الراحل عبد الغني الخليلي، المعروف بسحر كلماته وبنقاوة علاقاته وعشقه للصداقات.
يقول المؤلف ان الخليلي "شخصية يمكن إعتبارها نموذجاً لشريحة إجتماعية عاش أفرادها في زمن أقل ما يوصف بالجميل، مجتمع كان فيه التسامح خصلة عميقة الجذور، والألفة سمة لأبنائه، رغم قساوة الحياة وصحراويتها".
يقع الكتاب في 316 صفحة من القطع المتوسط.

**********

آخر الكلام...
القضاء... هناك

لا أستطيع أن أفهم أن شخصاُ ما، يمكن أن يزور تونس ويلتقي بأهلها والأصدقاء فيها دون أن يقع في حبائل عشقها. لا يوجد تقييم شامل وكامل، لكنني أتحدث عن الشيء العام. تونس- لسبب ما- كانت أسرع في تقبّل التغيير من غيرها. واليوم تمنحنا درساً مجانياً أيضاً عن القضاء فيها.
حين قُتل المحامي والناشط الحقوقي شكري بلعيد، قامت وزارة الداخلية بتحقيقاتها المعتادة في مقتله، لكنها ميّعت القضية. وحين قُتل الناشط الحقوقي الثاني محمد البراهمي حدث الشيء نفسه. لكن القضاء هناك لاحق الملفّين، واكتشف مسألة مهمة، هي ان هناك يدا ما أوقفت التحقيقات وحرفتها عن مسارها. وهذه اليد هي ما بات يعرف اليوم بـقضية(الغرف السوداء) في وزارة الداخلية. والمقصود هو الدولة العميقة المرتبطة بحركة النهضة الإسلامية(وهي الحزب الذي وصل الى السلطة بعد الإطاحة بحكم بن علي). هذه القضية تناولها القضاء التونسي وحقق فيها ، واكتشف أن هناك تعمّدا في عرقلة التحقيقات، بل وهناك إتلاف للأدلة التي تشير الى تورّط جماعات منظمة قريبة من حركة النهضة في إعاقة استكمال التحقيقات.
هذا الكشف، ودلالاته، وتبعاته، ما كان ليغدو ممكناً لولا أن القضاء(هناك) حافظ على نفسه مستقلاً عن التأثيرات السياسية بالحد الأدنى.
بل إن الضامن للتغيير السريع والناجز الذي يجري في تونس هو القضاء لا غير . صحيح أن تونس كانت المصدر الأول والأعلى رقمياً للإرهابيين الذين نفقوا في العراق، وأوقعوا ضحايا يصعب إحصاء عددهم. إلّا أن وجود تغييرات عميقة وحقيقية، وقضاء يحمي المجتمع من الاستغلال السياسي، يعني فعلاً أن العجلة تدور في تونس، وأن الإرهابيين القادمين من هناك، لم يكن لديهم مجال ليعيثوا في مجتمعهم فساداً ، فانطلقوا يبحثون عن زوايا رخوة يسهل الدخول إليها، فجاءوا منتحرين الى العراق.
فالقضاء هو صاحب الفضل الأول في بدء مسيرة ترسّيخ الديمقراطية في مواجهة الغرف السوداء....القضاء في تونس أقصد.


قيس قاسم العجرش

************

الموسيقي ستار الناصر
في ضيافة "جيكور"
البصرة – طريق الشعب
يضيّف "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، غدا الثلاثاء، الناقد الموسيقي ستار الناصر، ليتحدث عن "صالح الكويتي رائد التجديد في الموسيغنائية العراقية"، ويؤدي باقة من ألحان الكويتي.
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة والنصف عصرا على قاعة "الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي بمحافظة البصرة.
والدعوة عامة.

*************

جولة إعلامية راجلة في الوشاش
بغداد – ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور التابعة للجنة المحلية في الكرخ الاولى، الجمعة الماضية، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع منطقة الوشاش البغدادية، وأسواقها ومقاهيها.
ووزعت الفرقة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الموسوم "نريد حكومة قادرة على الاصلاح والتغيير!"، وتبادلت معهم الحديث حول الظروف السياسية في البلد، وعملية تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة، وما يرافقها من صعوبات وصراعات تحت عناوين مختلفة.
وتحدثت الفرقة أيضا إلى المواطنين عن مساعي قوى الإصلاح، وفي مقدمتها كتلة "سائرون"، إلى أن تكون الوزارات في الحكومة الجديدة كفوءة ونزيهة وبعيدة عن المحاصصة.

***********

مدينتان عراقيتان ضمن الأعلى عالمياً في كميات الأمطار
بغداد – وكالات
حلت مدينتان عراقيتان، أمس الأحد، ضمن أعلى المدن في العالم بكميات الأمطار التي هطلت خلال الـ 24 ساعة الماضية (قبل الأحد).
ونشرت محطة "بلاسيرفيلي" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، جدولا بأعلى كميات امطار هطلت بين يومي السبت والأحد. وقد بيّن الجدول الذي ضم 15 مدينة، ان مدينة تيت في دولة موزمبيق احتلت المرتبة الاولى بأعلى كمية أمطار، إذ سجلت ما نسبته 258 ملم، تلتها مدينة ماو هاو في اندونيسيا بنسبة 203 ملم.
واحتل قضاء العزيزية شمالي محافظة واسط، المرتبة الثامنة في الجدول، بكمية أمطار بلغت 108 ملم، فيما حل قضاء الفاو جنوبي البصرة في المرتبة الثالثة عشرة، بكمية أمطار بلغت 82 ملم.

**************

نقابة المعلمين في بابل
تعقد مؤتمرها السادس
الحلة – طريق الشعب
تحت شعار "المعلمون أداة التغيير لغد مشرق وضاء"، عقد فرع نقابة المعلمين العراقيين في محافظة بابل، أول أمس السبت، مؤتمره السنوي السادس، بحضور نقيب المعلمين العراقيين عباس السوداني ونائبه علي الخالدي، والأمين العام لفرع النقابة عدي العيساوي، ورئيس الفرع ثائر عبيد هجول، إلى جانب أعضاء الهيئة الإدارية.
المؤتمر الذي التأم على "قاعة المعلم الرسول" في مقر فرع النقابة، جرت خلاله مناقشة الكثير من فقرات جدول أعمال الفرع، أهمها تقرير أمانة السر والتقرير الإداري والتقرير المالي في الفترة بين 1 كانون الثاني 2018 و24 تشرين الثاني الجاري.
وصادق المؤتمرون على الميزانية التخمينية للفترة المقبلة، وأعلنوا دعمهم مقترح تخفيض كلفة إصدار هوية النقابة إلى 7500 دينار بدلا من 15000 دينار. كما ناقشوا قانون حماية المعلم وتداعيات مشروع المجمع السكني المخصص للمعلمين في منطقة "أبي غرق".
وتطرق المؤتمرون ايضاً إلى قضية عقود استضافة المعلمين المرضى في المستشفيات خارج العراق. ثم فتحوا باب النقاش حول موضوع صرف الحقوق المتأخرة للمعلمين، وتنفيذ إجراءات علاواتهم وترفيعاتهم.

************

في "بيس بغداد"
طارق حسين الشاعر بصحبة علي سالم العواد
بغداد – غالي العطواني
احتفى "ملتقى بيس بغداد" الثقافي، الأسبوع الماضي، بالشاعر والصحفي القادم من مدينة الحلة طارق حسين، الذي تحدث عن تجربته في كتابة الشعر بشقيه الفصيح والشعبي، وقرأ مختارات من قصائده على أنغام عود الفنان علي سالم.
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الملتقى في مركز العاصمة، جمع من الأدباء والفنانين والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي، كانت بينه الفنانتان المعروفتان سناء عبد الرحمن وبشرى إسماعيل.
أدارت الجلسة الفنانة بشرى سميسم، واستهلتها بتقديم نبذة عن السيرتين الذاتية والإبداعية للمحتفى به، مشيرة إلى انه نشأ وترعرع في قضاء المدحتية بمحافظة بابل، وابتدأ مسيرته الشعرية في فترة مبكرة من حياته، وأن أول قصيدة نشرها كانت في العام 1973 بجريدة "الراصد"، وهي باللغة الفصحى، ووقتها احتفى بها محرر الصفحة الثقافية للجريدة، الناقد الراحل عبد الجبار عباس، وأبدى إعجابه بها. وذكرت مديرة الجلسة ان الشاعر طارق حسين واصل بعدها نشر كتاباته في جريدتي "المجتمع" و"طريق الشعب"، لافتة إلى انه في العام 1975، حصد الجائزة الثالثة في مسابقة شعرية نظمتها إذاعة بغداد، وذلك عن قصيدته الموسومة "يا عيني يا كمرنه"، الموجهة إلى الأطفال، ونال أيضا ثلاث جوائز محلية في مجال كتابة قصيدة الطفل، فضلا عن الجائزة الأولى في مسابقة حول أفضل نشيد مدرسي، نظمتها وزارة الثقافة عام 2010.
المحتفى به، وفي مفتتح حديثه، تطرق إلى بدايات مسيرتيه الشعرية والصحفية، وذكر ان أول قصيدة شعبية نشرها، كانت في جريدة "المجتمع"، وهي بعنوان "إلى منى"، موضحا ان القصيدة بمثابة رثاء للشهيد الشيوعي البصري شاكر محمود، وهي مهداة إلى ابنته منى، وانها أثارت وقتها غضب السلطات الأمنية.
ولفت حسين إلى انه كان قد كتب قصيدة عنوانها "رسالة إلى صديقي" مهداة إلى الشاعر الكبير مظفر النواب، وانه نشرها في مجلة "الهدف" الفلسطينية، مضيفا انه في العام 1980 توقف عن كتابة الشعر، لكنه عاد مجددا إلى مزاولة هوايته المحببة، بتشجيع من الشاعرين عريان السيد خلف وكاظم غيلان، وبدأ ينشر قصائده على صفحات مجلة "ألوان".
ثم تحدث عن الشعر الموجه للأطفال وعن نتاجاته في هذا المضمار، مشيرا إلى أن أدب الأطفال في غاية الصعوبة، ويتطلب من المشتغلين فيه أن يتقمصوا شخصية الطفل بكل تفاصيلها، لافتا إلى انه في العام 2012 كتب أوبريتا بعنوان "الحرية والقبر"، شارك به في مهرجان بابل الثقافي.
وألقى حسين الضوء على بعض المهرجانات الشعرية التي شارك فيها، من بينها مهرجان للشعر الشعبي أقيم عام 2005 في مدينة الناصرية، ثم عرج على عمله في مجلة "مجلتي" المخصصة للأطفال، كعضو في هيئة تحريرها وفي لجنة فحص النصوص الشعرية فيها، مبينا انه يعمل حاليا عضوا في هيئة تحرير مجلة "الشرارة" النجفية، ومراسلا صحفيا لجريدة "طريق الشعب".كذلك تطرق إلى عمله مديرا لدار ثقافة الأطفال في محافظة بابل، وإلى بعض الجوائز وشهادات التقدير التي نالها خلال مسيرتيه الشعرية والصحفية.
وفي سياق الجلسة قرأ الشاعر طارق حسين باقة من قصائده الوجدانية والسياسية، برفقة أنغام عود الفنان علي سالم، الذي أدى أيضا مجموعة من الأغنيات العراقية السبعينية.
وشهدت الجلسة مداخلات عن منجز المحتفى به قدمها عدد من الحاضرين، بينهم الشاعر والناقد ريسان الخزعلي، والشاعران رائد الأسدي وعصام كشيش، ود. جبرة الطائي، والشاعرة آمنة عبد العزيز والفنانة سناء عبد الرحمن.
وفي الختام قدمت شهادة تقدير باسم المنتدى إلى الشاعر طارق حسين.

*************

صلاح الحديثي يجسد تراث مدينته
حديثة – وكالات
أقام المصور صلاح إبراهيم الحديثي، الأربعاء الماضي في قضاء حديثة بمحافظة الأنبار، معرضا فوتوغرافيا بعنوان "جنة"، يتضمن صوراً لأهم الأماكن التراثية القديمة في المدينة.
وجاء المعرض ضمن المهرجان الثاني للشعر العربي، الذي شهدته مدينة حديثة الأربعاء.
وقال الحديثي في لقاء صحفي على هامش معرضه، انه ضم 50 صورة تجسد المواقع التراثية القديمة في مدينة حديثة، كالنواعير والجسور القديمة والبساتين وجوانب من نهر الفرات، مضيفا ان أعماله لاقت استحسان الزائرين، نظرا لما تعكسه من رمزية متعلقة بالأماكن التراثية.

***********

في ستوكهولم
الديمقراطيون العراقيون يتضامنون مع شعبهم في مهرجان ثقافي
ستوكهولم – محمد الكحط
أقام التيار الديمقراطي العراقي في عاصمة السويد، يومي 9 و10 تشرين الثاني الجاري، مهرجانه الثقافي التضامني الثالث، الذي يأتي تضامنا مع تظاهرات الشعب العراقي ضد الفساد والمحاصصة.
المهرجان الذي حضره جمع من المثقفين والأدباء والفنانين والناشطين من أبناء الجالية العراقية والذي احتضنته قاعة الجمعية المندائية في ستوكهولم، انطلق بافتتاح معرض تشكيلي ساهم فيه عدد من الفنانين. وقد ألقى السيد نبيل تومي في سياق المعرض، كلمة تنسيقية التيار الديمقراطي، التي تطرق فيها إلى "الكارثة البيئية" التي شهدتها مدينة البصرة، على إثر تلوث المياه وارتفاع ملوحتها، ما دفع ذلك البصريين إلى الخروج في تظاهرات سلمية يطالبون فيها بوضع حل لهذه المشكلة وبقية المشكلات الخدمية التي يعانونها، مضيفا ان الحكومة، وبدل أن تقوم بعلاج المشكلة، واجهت المتظاهرين بالعنف والقمع.
وتخللت المهرجان جلسة احتفاء بالشاعرة القادمة من هولندا، بلقيس حميد حسن، أدارها د. سعدي السعدي، وقدم في بدايتها سيرة المحتفى بها، معرجا على نتاجاتها الشعرية، وعلى نشاطها في مجال حقوق الإنسان.
وتحدثت الشاعرة بلقيس خلال الجلسة عن نشأتها، حيث مدينة سوق الشيوخ في محافظة ذي قار، ثم قرأت باقة من قصائدها، ووقعت نسخا من إصدارها الجديد ووزعتها على الحاضرين.
بعد ذلك عرض فيلم سينمائي يجسد كوارث الحروب، من إخراج زهير عبد المسيح.
أما اليوم الثاني من المهرجان، فقد تضمن لقاء مع المخرج علي ريسان، تحدث فيه عن فيلمه الموسوم "جسر بزيبز"، الذي يمثل وثيقة لإدانة الإرهاب. كما تحدث عن الواقع الفني في العراق بشكل عام، وعن ظروف الفنانين العراقيين.
أعقبت ذلك فقرة حوارية ساهمت فيها الناشطة المدنية د. نوال الطائي، التي تحدثت حول تجربة امرأة في المهجر، تلاها الشاعر الشاب أحمد العزاوي بقراءة بعض قصائده.
وفي ختام المهرجان وقع الحضور على نداء موجه إلى المجتمعين العراقي والدولي، وإلى كل المبدعين، أدباء وفنانين وأساتذة جامعات وعلماء ومدرسين وباحثين، وإلى جميع المؤسسات الثقافية والمثقفين الذين يتطلعون إلى ان تكون الثقافة رائدة للتطور في العراق، وقد جاء في البيان:
"لنسقط معـاً مشاريع الردة والتخلف التي راحت تمارس ضد الوعي الفردي والجمعي لشعبنا العراقي، والمشاريع التي أشاعت وما زالت تمعن في اشاعة التخلف وثقافة الجهل والأمية.. لنردع ونطرد كل المشاريع التي تستهدف مسخ الشخصية العراقية تمهيداً لسرقة ثروات شعبنـا وطمس معالمه الحضارية والجمالية. فلنرفع صوتنـا عاليـا وسط هذا التخلف الذي استهدف ثقافة شعبـنا، ليكون لنـا دور مهم في إعادة هيبة الثقافة ودورهـا في الحياة حسب الأسس الحضارية المعاصرة والمتطورة في العالم. فلنعمل من أجل حياة حرة كريمة لأبناء شعبنـا كمواطنين من الدرجة الأولى في دولة مدنية واعدة، تشيع المحبة والتحضر والرقي الانساني والتسامح".

************

بيروت تحتفي بميلاد "أرزة لبنان" الـ83
بيروت – وكالات
شهدت العاصمة اللبنانية بيروت، الأربعاء الماضي، احتفالية فنية – ثقافية في مناسبة الذكرى 83 لميلاد المطربة الشهيرة فيروز، التي عبَرت بأغنياتها القارات والأجيال على مدار نصف قرن من الزمان.
الاحتفالية التي أقامتها مجموعة تطلق على نفسها اسم "مجموعة فيروز.. مختارات من الأرشيف"، في مبنى "بيت بيروت" بقلب العاصمة، حضرها جمع من الفنانين والصحفيين والناشطين والسياسيين.
وكان بين الحاضرين وزير الثقافة اللبناني غطاس خوري، ووزير السياحة أواديس كدنيان، ومحافظ بيروت زياد شبيب، ونجل فيروز الموسيقي زياد الرحباني، الذي اكتفى بالقول رداً على أسئلة الصحفيين عن عيد ميلاد والدته: "يخلي لنا إياها ع راسنا".
وتحاشى منظمو الاحتفالية إطلاق الخطابات، وارتأوا أن يكون اللقاء أقرب إلى الصمت على وقع أغنيات فيروز، وعرض صورها وأعمالها على جدران المبنى الذي ما زال يحتفظ بآثار الحرب الأهلية التي دارت على مدى 15 عاماً وانتهت عام 1990.
وأعلن محافظ بيروت، في سياق الاحتفالية، عن مشروع إقامة متحف دائم لفيروز، أطلق عليه اسم "بيت فيروز"، وسيكون موقعه في منطقة زقاق البلاط حيث عاشت طفولتها، وقال: إن "هذا المتحف سيحتوي على تراثها وتاريخها بشكل دائم وسيجري الاستعداد قريباً لتجهيزه".

****

رش مواد كيميائية لإبطاء الاحتباس الحراري

واشنطن – وكالات
أفادت دراسة أجراها علماء أمريكيون، بأن رش مواد كيميائية على ارتفاع كبير من سطح الأرض لإعتام ضوء الشمس بهدف إبطاء الاحتباس الحراري، قد يكون "غير مكلف بشكل لافت".
ويقول بعض الباحثين إن تقنية تعرف في الهندسة الجيولوجية باسم "الحقن الجزيئي للستراتوسفير" قد تحدّ من ارتفاع درجات الحرارة التي تتسبب في الاحتباس الحراري.
ولا تزال هذه التقنية غير مؤكدة وافتراضية. وهي تتضمن استخدام أنابيب ضخمة أو مدافع أو طائرات مصممة خصيصا لرش كميات كبيرة من جزيئات الكبريتات في الطبقة العليا من الغلاف الجوي، لتعمل واقيا عاكسا لضوء الشمس.
وقال علماء في جامعة هارفارد، إن التكلفة الإجمالية لإطلاق المسعى الافتراضي للحقن الجزيئي للستراتوسفير لمدة 15 عاما من الآن، ستبلغ نحو 35 مليار دولار.
ويفترض البحث تصميم طائرة خاصة للتحليق على ارتفاع حوالي 20 كيلومترا وحمل 25 طنا من المادة، مستبعدا طرق نشر أخرى نظرا للتكلفة وعملية الاستخدام.
وبعد تلقي معلومات مباشرة من عدد من شركات الطيران وشركات تصنيع المحركات، قال العلماء إنهم طوروا تصميما قد يكون مناسبا وجاهزا للنشر في 15 عاما بهدف تقليل معدل التغير في حرارة الجو بمقدار النصف.