العدد 71 السنة 84 الأحد 25 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
دعوة الحكومة والمنظمات الدولية الى الإسراع في إغاثة المنكوبين
سيول مدمرة توقع عشرات الضحايا وتشرد آلاف العوائل وتغرق قرى ومخيمات للنازحين
بغداد – طريق الشعب
الحقت سيول الأمطار، الدمار بالعديد من القرى في قضاء الشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين، ومناطق أخرى في نينوى كما تسببت الامطار الغزيرة في سقوط اسقف منازل على ساكنيها في محافظات البصرة والناصرية وميسان وواسط.
وأعلنت وزارة الصحة في اخر إحصائية، مصرع 10 اشخاص واصابة 22 آخرين، وفقدان العشرات، فيما سجلت مفوضية حقوق الانسان، غرق العديد من القرى و1500 خيمة للنازحين، وتشرد 3 الاف عائلة في الشرقاط.

حصيلة مؤسفة

قال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور سيف البدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان 10 اشخاص توفوا بسبب السيول الجارفة، مبينا ان خمسة منهم في صلاح الدين واثنان في ذي قار وواحد في ميسان وواحد في البصرة وواحد في واسط.
وأضاف، ان وزارة الصحة سجلت 22 اصابة للسبب ذاته.
واكدت وزارة الصحة في بيان، "سجلت محافظة البصرة حالة انهيار سقف بيت في منطقة القرنة أدت الى وفاة رجل وإصابة اثنين آخرين".
وتابعت، ان ميسان شهدت وفاة طفل واصابة شقيقه ووالدتهما نتيجة انهيار سقف منزلهم وفي محافظة ذي قار وفاة طفل ووالدته واصابة والده نتيجة انهيار سقف منزلهم، كما انهار منزل في العزيزية بمحافظة واسط أدى الى وفاة شخص واحد واصابة اثنين اخرين.

غرق قرى بالكامل

واكد الناطق باسم شيوخ محافظة صلاح الدين، مروان الجبارة، أن موجة الأمطار الغزيرة تسببت في غرق الكثير من مخيمات النازحين الذين لم يعودوا لأسباب مختلفة إلى ديارهم رغم استعادة مناطقهم منذ أكثر من سنتين.
وقال الجبارة في تصريح صحفي، ان "قرى كثيرة شمال صلاح الدين غرقت بالكامل، وأن الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية لاتزال دون المستوى المطلوب".
وأضاف ان "الحل يكمن في استدعاء القطعات العسكرية للقيام بهذه المهمة الوطنية والإنسانية".

اضرار جسيمة

من جانبه، أعلن قائممقام قضاء الشرقاط، علي دودح، في تصريح صحفي، ان موجة أمطار غزيرة وسيول قوية ضربت مناطق وقرى من قضاء الشرقاط تسببت بأضرار جسيمة في المنازل والمحال التجارية وشبكة الكهرباء، كما تضرر عدد كبير من السيارات التي انجرفت إلى وادي الأيمن.
وكان مخيم حمام العليل في مدينة الموصل قد غرق بشكل كامل، فيما وجه نازحو المخيم نداء استغاثة إلى الحكومة الاتحادية والمنظمات الإنسانية لإنقاذهم بعد غرق المخيم.
ووجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بتشكيل خلية أزمة للتدخل الفوري لإنقاذ المدنيين المحاصرين بسبب السيول المدمرة، التي ضربت قضاء الشرقاط ومناطق أخرى من محافظة صلاح الدين ونينوى وأدت إلى عدد من الوفيات والمفقودين.

تدمير 3 الاف منزل

ووفقا لإحصائيات وزارة الصحة فقد تسببت السيول في تدمير أكثر من ثلاثة آلاف منزل بينما خرج جسران رئيسان في الموصل عن الخدمة بسبب السيول، أحدها جسر السكر بأيسر الموصل الذي خرج عن الخدمة إثر الانهيارات الجزئية في بنيانه بسبب الأمطار.
من طرفه، قال النائب قتيبة الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك كارثة إنسانية حصلت في صلاح الدين بعد أن غمرت مياه الفيضانات مناطق وقرى بالكامل، ما جعل العوائل تهرب بالزوارق" ، مؤكدا ان "عدد الضحايا حتى الآن أكثر من عشرة أشخاص، بالإضافة الى وجود مفقودين، إلا أن الأخبار لاتصل الى وسائل الإعلام لصعوبة دخول الإعلاميين الى المناطق المنكوبة وانقطاع الأنترنت ووسائل التواصل ".
وبين الجبوري ان "غرق أكثر من ٣ آلاف منزل يعني أن هناك أكثر من ٣ آلاف عائلة باتت مشردة بحاجة الى إغاثة عاجلة"، مناشدا الحكومة والجهات المعنية والأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها بالتدخل العاجل لإغاثة أهالي صلاح الدين في المناطق التي اجتاحتها السيول، مع استنفار جهود الفرق الطبية والدفاع المدني والجيش واستخدام الطائرات المروحية في عمليات الإنقاذ.

"السيول مسيطر عليها"

من جهته، قال المكتب الاعلامي للوزارة الموارد المائية، في بيان ان "السيول مسيطر عليها وسيتم تحويلها الى الثرثار ونحن الان متواجدون ما بين سامراء وبيجي لمتابعة الامور".
واضاف، انه "تم التنسيق مع قوات سرايا السلام المتواجدة في حوض الثرثار بأخذ الحيطة والحذر، لأننا سنمرر كل الكميات الى الثرثار حفاظا على بغداد".
معاناة النازحين

في الاثناء، قال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفوضية تراقب بقلق بالغ وأسف شديد الكارثة الانسانية في مدينة الشرقاط ومخيمات النازحين في محافظة نينوى بسبب السيول والامطار".
واردف ان "السيول في مدينة الشرقاط أدت الى غرق اكثر من ثلاثة آلاف منزل وإلحاق الضرر التام بالحقول الزراعية وموت المواشي اضافة الى 1500 خيمة تعرضت الى الغرق والانجراف بسبب الأمطار في مخيمات المدرج والجدعة في محافظة نينوى".
وأضاف الغراوي "اننا ندعو الحكومة الى إعلان حالة الطوارئ بسبب هذه الكارثة الانسانية وندعو رئيس الوزراء الى قيادة فريق من كافة الوزارات وزيارة المناطق المنكوبة وتقديم الدعم الانساني العاجل لها كما ندعو المؤسسات الامنية وطيران الجيش والدفاع المدني الى اجلاء الأسر المحاصرة".
وطالب "وزارة التجارة والصحة والهجرة والمهجرين بتسيير قوافل اغاثة إنسانية عاجلة من غذاء وادوية وبطانيات وحليب أطفال وإنشاء مخيم لاستقبالهم واستبدال الخيم التي غرقت ايضا في مخيمات النازحين في محافظة نينوى". ودعا الغراوي "الامم المتحدة ووكالات الغوث الانساني التابعة لها بتسيير قوافل اغاثة لمدينة الشرقاط وتقديم الدعم الفني للجهود التي تقدم من قبل المؤسسات الحكومية".
***********
كتب المحرر السياسي:
كارثة السيول
والإغاثة المطلوبة !

اجتاحت سيول جارفة قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين، ليلة الخميس الماضي، وأدت فورتها إلى سقوط 10 ضحايا ، واصابة 22 آخرين. كما شهدت محافظتا ميسان والبصرة سيولا مماثلة، نجم عنها مقتل شخصين.
وبحسب تقارير صحفية موثوقة، فان ارتفاع مياه السيول في عدد من قرى محافظة صلاح الدين، بلغ مترين وجرف سيارات ودمّر منازل وادى الى انهيار أحد الجسور.
وأعلنت مفوضية حقوق الانسان، ان حوالي 1500 خيمة تعود للنازحين في مخيمات المدرج والجدعة في محافظة نينوى، تعرضت للغرق والانجراف.
وفيما لا تزال المناطق التي ضربتها السيول غارقة في المياه حتى وقت كتابة هذه السطور، بقي معظم العائلات التي هربت من الخطر الداهم، دون إغاثة أو نجدة، مشردة في القرى والمناطق المجاورة، في حين أن مصير النازحين الذين دُمرت خيمهم لا يزال مجهولاً.
وبعد ليلية مرعبة شكلت الحكومة الاتحادية يوم امس الاول (الجمعة) خلية أزمة لمواجهة تداعيات السيول، وبوشر بعمليات الانقاذ والاجلاء.
ورغم ذلك يبقى السؤال يلاحق الجهاز التنفيذي للدولة ، حول ما اتخذ من إجراءات استباقية ووقائية لمواجهة السيول، التي كانت متوقعة في حينها، وقد حذرت منها هيئة الارصاد الجوية في غضون الأسبوع الماضي.
وتشير المعلومات التي توفرت امس السبت، إلى أن إجراءات الاغاثة، المتأخرة أصلاً.. لا ترقى إلى مستوى الكارثة التي تشهدها المناطق التي اجتاحتها السيول. الامر الذي يتطلب استنفارا وحشد امكانات اكبر .
اما السؤال الأكثر مرارة فهو عن كيف تُركت مخيمات النازحين طيلة السنوات الماضية قائمة في أماكن، تفتقد مقومات الحياة؟ ومن المسؤول عن ذلك؟!
إن الفشل في حماية المدنيين من كارثة السيول هذه، يفرض على الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم والحكومات المحلية ومجلس النواب، اعلان المناطق التي استباحتها السيول مناطق منكوبة، والعمل الجاد والفوري لإغاثة ضحاياها وتعويضهم، واتخاذ الاجراءات الاحترازية العاجلة لمنع وقوع كارثة اخرى مماثلة.
من جانب آخر تتوجب الافادة الكاملة من المياه التي توفرت في ملء البحيرات والسدود، وهو ما يفترض ان تنهض به الجهات المعنية كافة، وفي مقدمتها وزارة الموارد المائية .
ولا بد ايضا من استنفار الإمكانات كافة، لضمان تصريف انسيابي لمياه الأمطار عموما، وتجنيب المواطنين اعباء إضافية فوق ما يعانون!
ويبقى ان يعلن الجميع التضامن مع العائلات المنكوبة جراء السيول، ويجسدوه بتقديم كل الدعم والاسناد الممكنين لها.
***********
"حقوق الانسان" تدين الاعتداءات المتكررة على الصحفيين: مؤشر سلبي يسجَّل على الجهات الحكومية وغيرها
بغداد – طريق الشعب
ادانت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الاعتداءات المتكررة على الفرق الصحفية ومراسلي القنوات التلفزيونية العاملة في بغداد والمحافظات.
وذكرت المفوضية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "اشرت قيام جهات حكومية بالاعتداء بالضرب والاهانة لصحفيين ومراسلين يعملون ضمن مؤسسات اعلامية عراقية رسمية وغيرها معتمدة من قبل النقابات الصحفية العراقية، تمتلك الحق بالحصول على المعلومة وفق الطرق المتاحة رسميا"، مبينا ان "هذا الامر يدل عدم الدراية الكافية بما يتمتع به الصحفي العامل ضمن حدود جمهورية العراق بحقوقه المكفولة دستوريا وفق المواد القانونية الواردة في قانون حماية الصحفيين العراقيين بالرقم (٢١) لسنة (٢٠١١)".
ودعت المفوضية الى "ضرورة احترام رجال الصحافة والاعلام وحقهم المكفول في الحصول على المعلومة بشكلها الرسمي وضمان سلامتهم وعدم المساس بكرامتهم وادواتهم الصحفية لما له من مؤشر سلبي يسجل على الجهات الحكومية وغيرها التي تعمل تحت ظل الدستور العراقي واحكامه الواردة وفق المادة ٣٨ منه".
وطالبت "السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بـ "توفير الضمانات القانونية الكافية للعاملين في المهن الصحفية المعتمدة رسميا والاستماع الى شكاواهم والاخذ بها وتشكيل اللجان التحقيقية بذلك ومحاسبة من تسول له نفسه استغلال سلطته في تكميم الافواه وتقييد الحريات الصحفية".
-*************
في اثينا.. افتتاح اللقاء العالمي الـ 20 للأحزاب الشيوعية والعمالية
أثينا – طريق الشعب
افتتح في أثينا صباح الجمعة (23 تشرين الثاني) اللقاء العالمي الـ20 للأحزاب الشيوعية والعمالية، الذي يعقد حول موضوع "الطبقة العاملة المعاصرة وتحالفها. مهام الطليعة السياسية – الاحزاب الشيوعية والعمالية – في النضال ضد الاستغلال والحروب الامبريالية، من اجل حقوق العمال والشعوب، من اجل السلام والاشتراكية".
وفي هذا اللقاء الذي يستضيفه هذا العام الحزب الشيوعي اليوناني، شارك ممثلو 91 حزباً شيوعياً وعمالياً من 73 بلدا من مختلف انحاء العالم.
وشارك فيه الحزب الشيوعي العراقي، ومثله الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية.
وبعد انتهاء اعمال اللقاء ظهر يوم الاحد المقبل ستحضر الوفود المشاركة احتفالاً يقيمه الحزب الشيوعي اليوناني في مناسبة الذكرى المئوية لتأسيسه.
********
وافق على قرار لإغاثة متضرري السيول وتعويضهم
البرلمان يعلن ان الجلسة المقبلة ستكون لإكمال الكابينة الوزارية ويحقق في خصخصة الكهرباء وتلف العملة
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب جلسته التي عقدها امس السبت، برئاسة محمد الحلبوسي رئيس المجلس وحضور 219 نائبا، على صيغة قرار بشأن المدن المتضررة جراء السيول، وتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول حادثة تلف العملة، ولجنة تحقيق بشأن خصخصة الكهرباء، فيما قرر أن تكون الجلسة المقبلة التي لم يحدد موعدها بعد، خاصة لإكمال الكابينة الوزارية.
التحقيق في خصخصة الكهرباء

وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في بداية الجلسة، وافق رئيس المجلس على ادراج الطلب المقدم من النائب عدي عواد والموقع من 100 نائب بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن خصخصة قطاع توزيع الطاقة الكهربائية وملفات عقود شركتي {كار وقيوان} والعاملة في مجال المصافي، على جدول اعمال الجلسة القادمة".
وبناء على الطلب المقدم من النائب عن محافظة كركوك ديلان غفور و54 نائبا بشأن المشاكل الحاصلة بين الفلاحين من مكونات المحافظة على الاراضي الزراعية، وجه رئيس المجلس لجان الامن والدفاع والزراعة والأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم بالتنسيق مع النائبة لحل الموضوع .

تقصي الحقائق بشأن تلف العملة

وصوت المجلس بالأغلبية على تولي اللجنة المالية مهمة لجنة تقصي الحقائق في مشروع البناية الجديدة للبنك المركزي وملف غرق العملة في بناية مصرف الرافدين .
وقررت رئاسة المجلس بالاتفاق مع الأعضاء ، تأجيل التصويت على القضاة المرشحين لمحكمة التمييز الاتحادية الى الجلسات المقبلة .
وطالب اعضاء المجلس في مداخلاتهم بشأن مخيمات النازحين بإنهاء ملف النازحين واعادتهم الى مناطقهم وتعويض المتضررين ماديا ومعنويا ودعوة المنظمات الدولية وجمعية الهلال الاحمر العراقية الى التدخل ومساعدتهم في العودة الى مناطقهم.
من جانب اخر شدد النواب على الاستفادة من الامطار وتحويل المياه الى الانهار للاستفادة منها وبناء السدود لاستيعاب السيول واعتبار المناطق التي تعرضت الى السيول منكوبة واستنفار كافة مؤسسات الدولة للتعامل مع هذه السيول وتعويض المتضررين وايصال المساعدات الضرورية لهم وتشكيل لجنة نيابية لزيارة هذه المناطق .

قرار لإغاثة متضرري السيول

كما صوت المجلس اثر ذلك على صيغة القرار الآتي:
اولا : تشكيل خلية ازمة وتوفير الجهد لوزارات الدولة المعنية كافة وتمنح صلاحيات كاملة لمعالجة الازمة.
ثانيا: توفير التخصيصات اللازمة لتعويض المتضررين واعادة الاستقرار الى المدن المحررة لضمان عودة النازحين من احتياطي الطوارئ لسنة 2018 او من خلال قيام وزارة المالية بإجراء المناقلة لتوفير المبالغ اللازمة.
ثالثا: زيادة تخصيصات المدن المحررة وتخصيصات النازحين في موازنة عام 2019 .

اكمال الكابينة الوزارية

واعلن رئيس المجلس، محمد الحلبوسي، عن نية رئيس مجلس الوزراء ارسال اسماء الوزراء لإكمال الكابينة الوزارية خلال اليومين المقبلين بعد ورودها من الحكومة وعرض الاسماء والسير الذاتية على الاعضاء قبل 48 ساعة من التصويت.
وتم رفع الجلسة على ان تستأنف بدعوة من هيئة الرئاسة في وقت لاحق.
ص2
العراق بين اولى الدول الأقل أمنا في العالم في 2018

بغداد – طريق الشعب
جاء العراق ضمن الدول الأقل أمناً في العالم لعام 2018، بحسب مؤشر السلام العالمي.
وبحسب وسائل اعلام، حل العراق في المراكز الاخيرة من مؤشر السلام العالمي الذي يصنف الدول الكبرى وفق درجة أمانها.
وصنف التقرير 163 دولة بناءً على 23 عاملاً تشمل 3 تصنيفاتٍ منها مستوى السلامة والأمن في المجتمع والصراع المحلي والدولي والعامل العسكري.
وحل العراقُ في المركز الرابع في الدول الاقل أماناً سبقته دول سوريا وافغانستان واليمن وجنوب السودان.
وتصدّرت آيسلندا القائمةَ كأكثر دول العالم أماناً لخلوها من الصراعات المحلية أو الدولية والطبيعةِ الهادئة لمجتمعها.

********
اضاءة ...
مرة اخرى عن لغز الكهرباء!

ما زالت مشكلة الكهرباء قائمة من دون حل، ويرجع التحسن النسبي الحاصل حاليا – كما يبدو - الى اعتدال الجو وعدم الحاجة الى التبريد او التدفئة. وقد يكون بين الأسباب إجراءات اقدم عليها الوزير الجديد، الذي يراهن الكثيرون عليه في معالجة فشل او تلكؤ او سوء اداء من سبقوه. ومن المؤكد ان الوزير ليس سوبرمانا يمسك بيده عصا سحرية، لكنه كقائد ومسؤول في مجال عمله مطالب باستثمار موارد وزارته البشرية والمالية على احسن وجه.
وكما اشر تقرير استقصائي صادر عن هيئة النزاهة في ٢١ تشرين الثاني الجاري بخصوص حالة الكهرباء في البلاد، فان التحسن فيها يعتمد على التنسيق بين عدة جهات ووزارات، ولا يقتصر على وزارة الكهرباء وحدها، ومن تلك الجهات: النفط والمالية والتخطيط والموارد المائية والداخلية، وقد تمت مطالبتها بالتعاون لحل أزمة الكهرباء خلال توقيتات زمنية محددة. والسؤال هنا هو: هل تنجح هذه الوزارات في العمل سوية وتخلص البلد من أزمة غدت مستعصية؟ خصوصا وقد شهدنا صراعا حامي الوطيس بين وزارتي النفط والكهرباء، اللتين تلقي كل منهما على الاخرى مسؤولية العجز عن توفير الوقود للمحطات الكهربائية العاملة بالغاز.
والشيء الأهم في تقرير النزاهة هو تأشيره التقصير الواضح في تأمين احتياجات العراق من الطاقة الكهربائية، حيث يقول ان "مجموع الأموال المصروفة ضمن الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء بين عامي 2006 و2017 زادت على (34) تريليون دينارٍ (ما يقارب (29) مليار دولارٍ أمريكيّ). أمَّا الطاقة الإنتاجية المُتحقِّقة فبلغت (16010) ميغاواط، مقابل الطاقة الإنتاجية التصميميَّة البالغة (33595) ميغا واط. أي أنَّ نسبة الطاقة المتحققة أقلُّ من نصف التصميمية". ولنلاحظ ايضا ان التقرير يتحدث عن الأموال المخصصة ضمن الموازنة الاستثمارية، وليس كل التخصيصات للكهرباء.
وحسب تقارير اخرى منشورة اخيرا في صحيفة "الحياة" اللندنية، فان العراق "يحتاج حسب المختصين قرابة 25 الف ميغاواط من الطاقة الكهربائية لتلبية احتياجات السكان، وهذا الرقم سيتصاعد ليصل الى 30 الف ميغاواط خلال العامين المقبلين. لكنه ينتج في المقابل 9 آلاف ميغا واط معتمداً على محطاته التي تعمل بالغاز او النفط الاسود المنتج محلياً، ونحو 4,5 آلاف ميغا واط تنتجها محطات غازية عراقية مرتبطة بانبوب ناقل للغاز الايراني المستورد، بالاضافة الى 1250 ميغا واط مصدرة بشكل مباشر من ايران".
النزاهة وهي الجهة الرقابية المسؤولة، لم تقل لنا اين ذهبت الأموال المخصصة وكيف صرفت؟ ومن المسؤول عن العجز البيّن في انتاج الطاقة الكهربائية؟ وهل فتحت الملفات ذات العلاقة، واين وصل التحقيق فيها؟ وإن كان هناك سوء استخدام للمال العام، فهل تم استرداده؟ وهل توقفت النزاهة عند المجيء بمحطات غازية، نضطر لاستيراد الغاز لها من ايران؟
ان هناك كثيرا من الأسئلة التي تبحث عن اجابات، وما تقرير النزاهة الا خطوة أولى نحو سبر أغوار هذا الملف الغامض، الذي عجزت حكوماتنا المتتالية عن معالجته، وما زال الحبل على الجرار! علما انه ملف مركب لا يتعلق فقط بإنتاج الطاقة، بل وبتوزيعها ووقف الهدر فيها، لا سيما وان المختصين يذكرون ان ربع الطاقة المنتجة يضيع بفعل قدم وتهالك شبكات النقل، اضافة الى محدودية إمكانية رفع التجاوزات عن المنظومة الكهربائية.
ومعلوم ان رئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي يعرف هذا الملف جيدا، وقد سبق ان كتب عنه قائلا:
" اعتقد ان المشكلة لدينا ليست مالية او فنية، بل هي الفساد والبيروقراطية والتخبط في الخطط والمافيات في الدولة وخارجها والتجاوزات".
فما الذي سيقدمه لحل هذا اللغز، وهو الان في موقع المسؤول التنفيذي الاول؟

محمد عبد الرحمن

***********
إنهاء الازمة السورية عبر الحوار وتطوير العلاقات العراقية الروسية
رئيس الجمهورية يدعو الى انجاز المصالحة الوطنية
ويؤكد إساءة استخدام المال العام تقوّض إعمار العراق
بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس السبت، دعوة إلى بابا الفاتيكان لزيارة العراق، وفيما دعا الى الإسراع في انجاز المصالحة الوطنية، اعتبر ان "الفساد وإساءة استخدام المال العام" يقوضان مساعي إعادة إعمار العراق.

ورأى ان الاستقرار في سوريا سينعكس على الاستقرار في العراق والمنطقة، كما تبادل مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الآراء فيما يتعلق بالمسائل الدولية والإقليمية الملحة، وضرورة تطوير العلاقات بين البلدين.
ووصل رئيس الجمهورية برهم صالح، الأربعاء الماضي، الى روما للمشاركة في مؤتمر حوارات المتوسط.

المصالحة الوطنية

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح التقى في الفاتيكان البابا فرنسيس الأول، وجرى استقبال رسمي له في القصر الرسولي".
وأكد صالح، بحسب البيان، أن "ما تعرض له المسيحيون والإيزيديون والمسلمون وغيرهم من العراقيين من جرائم إبادة على يد تنظيم داعش الارهابي، لا تمتّ إلى تعاليم الدين الإسلامي السمحاء بصلة"، مشيرا إلى "تاريخ التعايش السلمي بين جميع الأطياف في العراق".
وأشار رئيس الجمهورية، إلى "أهمية إنجاز مصالحة وطنية حقيقية تشمل الجميع، وتسهم بشكل مباشر في تحقيق السلام"، مشدداً على "أهمية تضافر جميع الجهود في انجاز هذه المصالحة".

الحوار والتفاهم

وأضاف، أن "حل الأزمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة تأتي عبر الحوار والتفاهم"، لافتاً إلى "أهمية تعزيز الجهود الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة".
ووجه رئيس الجمهورية "دعوة إلى بابا الفاتيكان لزيارة أور وبيت إبراهيم الخليل حيث انطلاقة الديانات السماوية"، ووعد البابا بـ"تلبية الدعوة في الوقت المناسب".
من جانبه، أكد البابا فرنسيس "ضرورة المضي قدما في إحلال الاستقرار في العراق وعموم المنطقة"، مبيناً "أهمية تغليب لغة الحوار والتفاهم وتعزيز التعايش السلمي فيها".

الفساد وإعادة الاعمار

في الاثناء، قال رئيس الجمهورية، خلال مؤتمر "حوارات المتوسط" المنعقد في روما: إن "العراق يخطط لإطلاق وكالة لإعادة الإعمار ستركز على مشاريع مثل ميناء في المياه العميقة وشبكة للسكك الحديدية بينما تسعى البلاد الى تجاوز سنوات من الاضطرابات".
وأضاف، أن "العراق يخطط أيضا للعمل مع كيانات أجنبية بما فيها صناديق الثروة السيادية ضمن بضعة مشاريع للبنية التحتية"، مشيرا إلى أن الفساد وإساءة استخدام المال العام مشكلتان تقوضان مساعي إعادة الإعمار".
وأشار الى أن "شركات القطاع الخاص العراقية والأجنبية وأيضا مؤسسات مالية دولية ودول مانحة وصناديق للثروة السيادية ستجري دعوتها للاستثمار في هذه المشاريع (البنية التحتية)".

الازمة السورية

وفي بيان رئاسي آخر، قال ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل (الجمعة) في مقر اقامته بالعاصمة الايطالية المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي مستورا"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء، الذي يأتي على هامش مؤتمر (حوار المتوسط) في روما، تبادل الآراء حول آخر التطورات في الوضع سوريا ودور العراق وتأثيره الاقليمي وبما يصب في ترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة".
وأكد صالح خلال البيان "على أهمية تضافر الجهود الدولية والاقليمية لإنهاء الأزمة السورية، وايجاد حل دائم وشامل لجميع مشاكل المنطقة"، مشددا على ان "الاستقرار في سوريا سينعكس على الاستقرار في العراق والمنطقة".
من جانبه أشاد المبعوث الأممي بخطاب رئيس الجمهورية في المؤتمر ودعوته لإحلال الاستقرار والازدهار في المنطقة، مؤكدا على "أهمية دور العراق في الحرب ضد الارهاب والتصدي لتنظيم داعش الارهابي".

التعاون العراقي ــ الروسي

في غضون ذلك، تبادل الرئيس برهم صالح ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الآراء فيما يتعلق بالمسائل الدولية والإقليمية الملحة، على هامش المؤتمر.
وجدد الجانب الروسي موقفه المؤيد لوحدة وسيادة العراق على جميع أراضيه، معربا عن أمله في أن يجد العراقيون حلا موضوعيا لجميع المشاكل والتناقضات في إطار حوار وطني شامل، مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح كافة المجموعات العرقية والدينية في المجتمع العراقي، وفي ضوء العملية الأخيرة التي أفضت إلى تشكيل حكومة جديدة للبلاد.
وناقش الجانبان أيضا، التعاون الثنائي بين البلدين وطرق تطويره، كما جرى التأكيد على أهمية المشاركة الفعالة في اللجنة الروسية العراقية الحكومية الدولية، والتي تعنى بمسائل التعاون التجاري والاقتصادي والعلمي، والتي من المقرر أن تعقد اجتماعها الدوري الثامن في الربع الأول من عام 2019 في بغداد.

جولة إقليمية مستمرة

الى ذلك، قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، لقمان الفيلي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "العراق منفتح على جميع الدول ويسعى نحو اقامة علاقات ودية"، مبينا ان "جولة الرئيس برهم صالح الاقليمية لم تنته".
واضاف الفيلي ان "صالح سيزور عددا من البلدان لاحقا".

**************
اليوم.. فتح عدد من الشوارع جزئياً في المنطقة الخضراء المغلقة منذ 15 عاما
بغداد – طريق الشعب
بدأت السلطات الأمنية والخدمية، في رفع عدد من الجدران الإسمنتية المحيطة بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، مع توجه الحكومة لإعادة فتح المنطقة التي تضم مباني رسمية وسفارات بشكل جزئي اليوم الأحد.
وقالت امانة بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "نفذت حملات كبرى لرفع المخلفات والانقاض من خلال تضافر جهود دوائر بلدية المنطقة الخضراء وطريق المطار ومركز الكرخ والمشاريع والكرادة ودائرة المتنزهات والتشجير وتتواصل الحملات الى حين انجاز الاعمال بالكامل ".
وبينت انها "تعمل على اعادة تأهيل منافذ المنطقة الخضراء اهمها مداخل نفق الزيتون والطريق الممتد من ساحة دمشق باتجاه الجسر المعلق وجميع المداخل المؤدية الى ساحة الجندي المجهول تتضمن الاعمال رفع الانقاض والنفايات وزراعة النباتات وترقيع الشوارع وصيانة القالب الجانبي".
ودعا رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، أمام البرلمان خلال منح الثقة لحكومته الشهر الماضي، إلى فتح المنطقة أمام المواطنين، مشددا على ضرورة تنفيذ هذا الإجراء لكسر الحواجز بين الحكومة والمواطنين.

*********
استمرار الخلافات بشأن مرشحي الوزارات الأمنية
بغداد – طريق الشعب
ذكر نواب، امس السبت، أن الخلافات مستمرة بين القوى السياسية بشأن المرشحين لتولي الوزارات الأمنية، في الوقت الذي تواصل فيه الكتل السياسية مشاوراتها بهدف التوصل الى المرشحين المقبولين لشغل حقيبتي الدفاع والداخلية.
وقال النائب عن كتلة "بيارق الخير"، محمد الخالدي، في تصريح صحفي، ان الكتل التي تمثل (المكون السني) لم تتفق حتى الآن على مرشح واحد لشغل منصب وزير الدفاع، لافتا إلى "استمرار المفاوضات بهذا الشأن على امل أن يتم ترشيح شخصية تحظى بقبول الجميع".
وأضاف الخالدي، أن "هناك ثماني شخصيات (سنية) مرشحة لمنصب وزير الدفاع، وان حسم التنافس بين هؤلاء المرشحين منوط باتفاق الزعماء فيما بينهم".
من جانبه أفاد الناطق باسم تحالف "المحور الوطني" النائب ليث الدليمي، أن (المكون السني) سيقدم مرشحين لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، مبينا أن "وزارة الدفاع ليست من حصة المحور الوطني ولا سنة البناء، بل من حصة ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي عن تحالف الاصلاح."
من طرفه، قال النائب عن تحالف "البناء" حيدر الفؤادي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "عبد المهدي سيقدم أسماء ثمانية مرشحين للوزارات المتبقية ومن ضمنها وزارتا الداخلية والدفاع" .
وأشار إلى انه لابد من حسم موضوع الكابينة الوزارية من ثم فتح ملف الوكالات والهيئات التي تدار بالوكالة من اجل النهوض بالعراق والخروج من المشاكل والأزمات التي ألمت به وان يكون المواطن العراقي هو الهم الوحيد .

********
ماجدة التميمي: نحو 9 مليارات دينار تلفت بسبب ثقوب في الغرفة الحصينة وتأسيسات كهربائية
رائد فهمي يؤكد ان التنمية الشاملة لن تتحقق الا برؤية متكاملة واستثمار جميع الموارد
بغداد – طريق الشعب
دعا سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، المؤسسات المصرفية والمالية الى جذب الأموال التي لم يودعها المواطنون لديها، والتي تقدر بـ77 في المائة من الكتلة النقدية، مطالبا باعتماد رؤية متكاملة لتحقيق التنمية الشاملة.
وفي حين كشفت النائب عن تحالف "سائرون" ماجدة التميمي، عن ان المبلغ الذي تعرض للتلف في مصرف الرافدين، يقدر بنحو 9 مليارات دينار وليس سبعة، منبهة الى ان التلف حصل بسبب وجود ثقوب في "الغرفة الحصينة" وفي التأسيسات الكهربائية والاتصالات، وان ما حصل ليس "قضاء وقدرا".
وقال الرفيق فهمي، في مداخلته في جلسة البرلمان التي عقدها الأربعاء، الماضي، وضيف فيها محافظ البنك المركزي، وأعضاء ادارته، نحن بحاجة الى الالتفات الى استثمار جميع الموارد، وليس النفطية فقط، من اجل تحقيق الأوليات.

احتياطي هائل

وأضاف فهمي، "اليوم الاخوة المختصون تكلموا عن المصارف الخاصة وذكروا ان 77 في المائة من النقد موجود خارج المصارف، وهذا يعني أن لدينا احتياطيا هائلا يمكن توظيفه، لو ان المؤسسات المصرفية والمالية تعمل على جذب تلك الأموال وتوجيهها نحو الادخار".

نافذة بيع العملة

واردف النائب عن "سائرون"، "وهذا يقودنا ايضا الى الدور الرقابي للبنك المركزي ازاء المصارف الخاصة والجميع يعلم ان هناك خللا في اداء المصارف الخاصة وهذا ايضا يرتبط بنافذة العملة وانا اعلم ان البنك المركزي يعمل على اتخاذ خطوات لمعالجة هذا الموضوع ولكن نافذة العملة كانت قد وفرت مصادر ارباح لكثير من المصارف دون التوجه نحو تقديم الاقتراض وتعزيز الحياة الاقتصادية او للتنمية".
إشكالية تنموية

وبين الرفيق فهمي، لدينا اشكالية تنموية. نتوجه الى البعد التنموي، وأرى ان يتم تناوله في حلقاتها جميعا ، في حين نحن نتحدث عن حلقة واحدة، فلماذا لا ننظر الى جميع الحلقات والى كل المفاصل وكل السياسيات، اذا يجب علينا ان نأخذ رؤية متكاملة تدخل من ضمنها السياسة النقدية وهذا سيقودنا ايضا الى سعر الصرف اذ هناك حديث يذكر ان سعر الصرف الحالي مرتفع جدا وبالتالي يشجع على الاستيراد، في حين المفترض حماية المنتج المحلي.
وأكد، سكرتير اللجنة المركزية، للحزب الشيوعي العراقي، ان "المعالجة يجب ان تكون متداخلة ومن عدة جوانب تخص السياسة النقدية وقضية خطط التنمية"، منبها الى ان "هناك مصارف تعرضت الى الافلاس وهناك مودعون فقدوا أموالهم، فكيف يجري تعويضهم هل هناك إجراءات في هذا المجال؟".

ثقوب في الغرفة الحصينة

بدورها، قالت النائب عن تحالف "سائرون"، ماجدة التميمي، في مداخلتها في جلسة الأربعاء، أنه حسب تقرير ديوان الرقابة المالية تبيّن ان تلف العملة وغرق المليارات ليس بسبب الامطار، ولا بسبب وجود تخسفات في شارع الرشيد المجاور للبنك، وانما بسبب وجود فتحات في كيبل للاتصالات غير معالج بشكل جيد، وثقوب في جدار الغرفة الحصينة، ما يعني انه اذا حدثت امطار مرة أخرى، سيتكرر حادث غرق الاموال لان الغرفة ليست حصينة.

قرابة 9 مليارات دينار

وبيّنت التميمي، ان "المبلغ الكلي الذي تلف هو 8 مليارات و 800 مليون دينار، كما اننا لا نفكر في خسارة كلفة طباعة العملة فحسب ولكن بسمعة الدولة".
ونوهت الى انه "ليس هذا المبلغ الذي تعرض للتلف فحسب ، بل هناك ايضا 200 الف دولار وكانت موجودة ايضا، وديوان الرقابة، اكد غياب الاحتياطيات الكافية لان هناك مواصفات خاصة في البنوك وغرف الاموال الحصينة. وايضا الديوان ذكر أن هناك سوءا في التأسيسات الكهربائية الموجودة في الغرف الحصينة وبجانبها اكياس النقود وهذا ممكن ان يؤدي الى تماس كهربائي وتلف العملة عبر الحريق".
وأشارت التميمي، الى ان تلفا اخر حصل، وهو يخص اضابير المتقاعدين التي كانت موجودة أيضا، منبهة الى ان للبنك المركزي تعليمات في 2015 لم تؤخذ بنظر الاعتبار حول المواصفات، مع ان 60 في المائة من ايداعات الدولة هي لدى مصرف الرافدين اما البقية فهي لدى الرشيد والمصرف العراقي للتجارة، وهذا يعني ان 60 في المائة من اموال الدولة عرضة للخطر.

تغيير العملة كل 4 سنوات

ولفتت التميمي، الى ان "المعيار العالمي لتغيير العملة هو كل اربع سنوات وليس سنة واحدة مثل ما ذكر محافظ البنك المركزي".
وخاطبت محافظ البنك المركزي الذي كان حاضرا في الجلسة، "سيادة المحافظ، انت المحافظ السابع عشر في تأريخ البنك المركزي، أي انه سبقك 16 محافظا وجميعهم لم يكتبوا اسماءهم على العملة"، معتبرة "ذكر الاسم على العملة، يمس سيادة العملة. نحن لا نكتب أسماء، واما كتابة المحافظ الأسبق خير الدين حسيب، اسمه، فهو لأنه يوقع باسمه".
وطالبت التميمي، محافظ البنك المركزي، علي العلاق، بتزويد البرلمان، "بعقد طبع العملة العراقية النافذة حاليا والقرارات المتعلقة بوضع اسم المحافظ على العملة استنادا الى قانون البنك المركزي 56 لسنة 2004".

*************

ص3
إغلاق 80 مطعما ومحلات حلاقة وأفران في بغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت دائرة صحة الكرخ اغلاق 80 مطعما ومحلات حلاقة وافران مخالفة للشروط الصحية في العاصمة بغداد.
واشار بيان لدائرة صحة بغداد / الكرخ، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه الى "قيام فرق الرقابة الصحية في قطاعات الرعاية الصحية الاولية بحملات تفتيشية وصحية ورقابية واغلاق 80 مطعما و محل حلاقة ومحلات للأفران والمعجنات ومحلات لجزارين في مناطق مختلفة من الاقضية والنواحي في جانب الكرخ". واضاف انه "تم الاغلاق وفق تحرير محضر اصولي وبحضور اصحاب العلاقة استنادا الى المادة 96 من قانون الصحة العامة 81 لسنة 1981 ويحال الى المحكمة كل من يرفع الشمع الاحمر تنفيذا للمادة 99 من قانون الصحة العامة والملاكات الرقابية مستمرة بجولاتها اليومية وحملاتها الرقابية من اجل صحة المواطن ومأمونية غذائه".

********
حريق يلتهم بناية تجارية من 10 طوابق وسط أربيل

بغداد – طريق الشعب
اندلع حريق ظهر أمس السبت في بناية وسط مدينة اربيل واتى على عدد من المحال التجارية والحق اضرارا مادية كبيرة بها.
ونشب الحريق في بناية في فلكة الزراعة وسط اربيل مكونة من 10 طوابق عبارة عن فندق والطابق الارضي عبارة عن محال تجارية لبيع ملابس الاطفال.
وقال مصدر في الدفاع المدني، ان فرق الانقاذ تمكنت من انقاذ عدد من الاشخاص الساكنين داخل الفندق، مبينا ان الحريق نشب في الطابق الارضي واتى على المحال التجارية.
واضاف المصدر ان فرق الاطفاء تمكنت من اخماد الحريق، مشيرا الى انه لم يتم تسجيل اية خسائر بشرية.

*********
لقاءات واجتماعات دعماً للحكومة الجديدة
زيارة البارزاني إلى بغداد هل تكون "بداية جديدة" بين أربيل وبغداد؟
بغداد – طريق الشعب
لقاءات واجتماعات مهمة اجراها رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، في بغداد والنجف، يراها العديدون انها تساهم بحلحلة الملفات العالقة بين بغداد واربيل، فضلا عن مساهمتها بدعم الحكومة الجديدة.
بارزاني في الحنانة

زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، استقبل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، في الحنانة بالنجف.
وقال الصدر في منشور على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، انه "جرى خلال اللقاء بحث العملية السياسية والأمور التي تهم البلد وضرورة العمل على تعزيز الاستقرار".
وأكد مصدر مقرب من اللقاء أن "الزعيمين ناقشا التحديات التي تواجه إكمال تشكيلة حكومة عادل عبد المهدي"، موضحا أن "بارزاني والصدر شددا على ضرورة تقديم الدعم الذي تتطلبه الحكومة من أجل مواصلة مسيرتها".

محادثات مشتركة

استقبل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في بغداد، أمس، مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني.
وعقب محادثات مشتركة، قال عبد المهدي: "تشرفنا بزيارة الأستاذ مسعود بارزاني، وهو غني عن التعريف، فهو مناضل قديم عرفته جبال كردستان، وهو من قادة التحول الديمقراطي في العراق وإسقاط الدكتاتورية"، واصفاً بارزاني بأنه "مهندس العراق الفدرالي والديموقراطي"، مؤكداً أن "كل الخلافات بين بغداد وأربيل ستُحل في أقرب وقت".
من جهته، أكد بارزاني دعمه الكامل لجهود عبد المهدي خلال المرحلة المقبلة، مضيفاً: "نؤكد دعمنا الكامل له، وسنتواصل كثيراً خلال الأيام المقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية".

إعادة الإعمار

بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، مستجدات المشهد السياسي والعلاقة بين المركز والإقليم.
وذكر بيان لمكتب الحلبوسي الاعلامي، تلقته "طريق الشعب"، ان "الحلبوسي، استقبل البارزاني والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات المشهد السياسي والعلاقة بين المركز والإقليم والقضايا ذات الاهتمام المشترك والتنسيق على الأصعدة كافة".
واضاف البيان ان "اللقاء شدد على ضرورة توحيد الجهود، من أجل دعم الحكومة ومساندتها في تطبيق المنهاج الحكومي وبما يضمن إيجاد حلول للمشاكل والأزمات القائمة، ويسهم في تقديم الخدمات للمواطنين والانطلاق نحو مرحلة إعادة الإعمار".
ورحب رئيس مجلس النواب، وفقا للبيان "بزيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني للعاصمة بغداد"، مؤكدا أن "البلاد بحاجة إلى تكاتف جميع أبنائها؛ للنهوض بواقع الإعمار والبناء".
ودعا إلى "المزيد من العمل السياسي المشترك بين جميع القوى الوطنية، لتذويب الخلافات والمشاكل من أجل مصلحة العراق العليا".

تأثيرات كبيرة

بدوره، أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين، أن زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الى بغداد وعقده للاجتماعات تمثل دعماً كبيراً للحكومة العراقية الجديدة.
وقال حسين في تصريح متلفز "ستكون هناك تأثيرات كبيرة للزيارة التي يقوم بها بارزاني الى بغداد، فقد مرت مدة طويلة على آخر زيارة قام بها، وهي تمثل إشارة سياسية مهمة للعلاقات بين إقليم كوردستان والعراق، وفي الوقت نفسه تمثل هذه الزيارة دعماً كبيراً للحكومة العراقية الجديدة التي يترأسها عادل عبد المهدي".
وحول زيادة حصة إقليم كردستان في الموازنة العامة، قال حسين "عقدنا عدة اجتماعات مع ممثلي ووفد حكومة إقليم كردستان وناقشنا الامور المالية، وقدموا الينا عدة مقترحات، واستلمناها جميعاً، وقد تكون احدى هذه المقترحات جزءاً من الموازنة العراقية"، مبيناً أن "إحدى هذه المقترحات هي عودة حصة الإقليم في الموانة العامة الى 17 في المائة، أما المقترحات الاخرى فسأتركها ليتحدث عنها الوفد، والتي تصب جميعاً بمصلحة العراق وإقليم كردستان".
وأردف ان "الأمور المالية ترتبط بالعلاقات بين إقليم كردستان والعراق، وانا أرى بأن هناك تقدما للعلاقات بين الطرفين، والدليل زيارة بارزاني الى بغداد، ومع تحسن العلاقات العامة، سيكون هناك تحسن ايضاً في العلاقات المالية".

عودة البيشمركة

من جهة اخرى، كشف مصدر سياسي مطلع، عن ابرز ما طالب به رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني خلال زيارته الى بغداد.
وقال المصدر في تصريح لوكالة "السومرية نيوز"، ان "من أهم الملفات التي بُحثت بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني هو ملف تشكيل الحكومة وحصة الأكراد فيها، فضلاً عن الملفات العالقة بين بغداد وأربيل".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "البارزاني ركز على موضوع عودة البيشمركة إلى كركوك"، مشيرا الى انه "يعتبر ان عودة البيشمركة بنسبة معينة ستقلل من حدة الخلاف وتسهل من حل الأزمات العالقة بين الجانبين".
وتابع أنّ "الطرفين متقاربان في وجهتي نظريهما تجاه حل الأزمات بين بغداد وأربيل"، موضحا ان "الاجتماع كان متميزاً، بما يؤشر إلى صفحة جديدة من العلاقات المشتركة".
والتقى البارزاني، رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، وزعيم تحالف البناء هادي العامري، ومستشار الأمن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، وزعيمي تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، وائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس جبهة الحوار الوطنيّ، صالح المطلك، ورئيس الجبهة التركمانية العراقية وأرشد الصالحي، وبحث معهم آخر التطورات السياسية التي يشهدها العراق في الوقت الراهن.

********
الهجرة الدولية: أكثر من مليون نازح عراقي
لم يعودوا الى مناطقهم حتى الآن
بغداد – طريق الشعب
أكدت منظمة الهجرة الدولية، وجود مليون و87 ألف نازح عراقي لم يعودوا حتى الآن إلى مناطق سكنهم الأصلية، رغم مرور أكثر من عام على استعادتها من تنظيم داعش.
وكشف التقرير الجديد الذي نشرته المنظمة، ان العراق شهد في نيسان 2016 ذروة موجة النزوح، حين اضطر نحو 3 ملايين و42 ألف مواطن، إلى الفرار من مناطقهم، بعد تصاعد الحرب ضد تنظيم داعش في محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين وغيرها، لكن الموجة تراجعت الشهر الحالي، وانخفض العدد إلى النصف تقريبا ليصل إلى مليون و87 ألف شخص، بعد القضاء على داعش وعودة الهدوء النسبي إلى المناطق التي كان يسيطر عليها.
ولفتت المنظمة إلى أن "النزوح طويل الأمد وضع صعب، لا يستطيع فيه النازحون الحد من حالة البؤس والضعف والفقر والتهميش الناجم عن النزوح"، كما تحدثت عن الأسباب التي تدفع كثيرا من النازحين إلى البقاء في مناطق النزوح وعدم العودة إلى مناطقهم الأصلية، ومن بينها منازل النازحين المدمرة في مناطقهم الأصلية وقلة فرص العمل وانعدام الأمن.
ونقل التقرير عن رئيس بعثة المنظمة جيرارد وايت، قوله إن "العثور على حلول دائمة للنزوح هي عملية طويلة الأجل تتطلب تعاونا وثيقا بين الحكومة ومجموعة من العاملين في المجال الإنساني". وأشار إلى أن المنظمة تقدم مساعدات للنازحين تشمل دعمهم لتحسين قدراتهم على التكيف والاعتماد على الذات، إضافة إلى تسهيل الأوضاع البيئية لاستيعاب النازحين والعائدين في المجتمعات المضيفة.
من جهته أكد مسؤول في وزارة الهجرة والمهجرين ان عدد النازحين، سواء في المخيمات أم في المناطق الأخرى أكثر من العدد الذي تقدره منظمة الهجرة الدولية، مبينا ان "إحصاءات الوزارة تشير إلى عودة أكثر من ثلثي النازحين، لكن المشكلة أن كثيرين منهم لا يبلغون مكاتبنا في المحافظات بعودتهم، لذلك فأعداد النازحين أو العائدين تفتقر غالبا إلى الدقة المطلوبة".
وأوضح أن هناك أكثر بقليل من 500 ألف نازح في 127 مخيما في عموم البلاد، فضلا عن بقاء عدد آخر من النازحين في المجتمعات المضيفة في إقليم كردستان وبقية محافظات العراق. وأشار إلى سبب آخر يعتبره "جوهريا وفي غاية الأهمية" يحول دون عودة كثير من النازحين، وهو حالة الاندماج والتأقلم مع المجتمعات الجديدة التي سكن فيها النازحون، فبعضهم ارتبط بعلاقات مصاهرة في مناطق نزوحه، وآخرون تمكنوا من تحسين أوضاعهم المالية بشكل كبير. جدير بالذكر ان المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أكدت في وقت سابق، ان عدد النازحين داخل العراق تراجع من 5.8 ملايين إلى مليونين، إذ بدأت موجة النزوح عند اجتياح تنظيم داعش شمالي وغربي العراق صيف 2014.

*********
إعفاء مدير مشروع استراتيجي للماء
في البصرة
البصرة – طريق الشعب
قررت وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، إعفاء مدير مشروع ماء البصرة واستبداله بمدير آخر على خلفية تلكؤ المشروع الممول جزئياً من قرض ياباني للعراق، كما قررت الوزارة تأسيس شعبة تتولى متابعة المشروع.
وذكر الأمر الذي حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، ويحمل توقيع الوزير بنكين ريكاني أنه "لمقتضيات المصلحة العامة قررنا اعفاء السيد عبد المنعم خيون الموظف بعنوان رئيس مهندسين أقدم من مهام إدارة مشروع ماء البصرة الكبير، وينقل الى المديرية العامة للماء حسب الاستحقاق الوظيفي، ويكلف السيد محمود لفتة بإدارة المشروع المذكور وكالة لحين تعيين مدير للمشروع"، مبيناً أن "السيد (عبد المنعم خيون) يحال الى التحقيق لعدم متابعة مهام عمله وتسببه في تأخير انجاز المشروع".
ونصت الفقرة الأخيرة من الأمر الوزاري على أن "يكلف مدير عام المديرية العامة للماء بتشكيل شعبة خاصة بمتابعة مشروع ماء البصرة الكبير وتزويد مكتبنا (مكتب الوزير) بتقارير اسبوعية أو حسب الحاجة حول العمل والمشاكل التي تواجه المشروع".
يذكر أن مشروع ماء البصرة الكبير يتكون من أربع مراحل، منها مرحلتان ممولتان من قرض ياباني، وتعول الحكومة المحلية في المحافظة على المشروع في التخفيف من أزمة نقص مياه الإسالة في مركز المحافظة وقضاء الهارثة، إلا أن المشروع الذي ينفذ منذ أعوام عديدة تأخر انجازه، وقد أخفقت الحكومة السابقة في معالجة التحديات والعقبات التي تعترض انجاز المشروع، والذي تعرض في (9 تشرين الثاني 2018) الى أضرار من جراء نشوب حريق ليس من المستبعد أن يكون بفعل فاعل.

*********
نواب نينوى يصدرون بيانا بشأن
أوضاع المحافظة
بغداد – طريق الشعب
أصدر نواب محافظة نينوى، بيانا بشأن الأوضاع التي تمر بها المحافظة، عقب اجتماع في منزل نائب رئيس الجمهورية السابق، أسامة النجيفي.
وجاء في البيان، أن "المجتمعين ناقشوا الجهود المبذولة سواء المركزية منها أو المحلية وعبروا عن أسفهم لتواضع الخدمات أو فقدانها وعدم اهتمام الموازنة لعام 2019 بما تستحقه المدينة أو المحافظة المنكوبة".
وأضاف البيان أن "الملف الأمني يعاني من اختناقات وضعف في الاداء بطريقة تؤثر على مواطني المحافظة بشكل يضعف الأمل في نفوسهم".
ولفت البيان الى أنه "بعد مناقشات تفصيلية تناولت كل مناحي الحياة في المحافظة، اتفق المجتمعون بالاجماع على ضرورة معالجة الأوضاع بشكل سريع، عبر عرض الأزمة وحلولها على رئيس مجلس الوزراء وتفعيل لجنة تقصي الحقائق بهدف إيحاد الحلول الناجحة للوضع الأمني والخدمي وكل ما يحتاجه المواطنون في المحافظة بهدف تعزيز الثقة والمضي بتفاؤل نحو المستقبل، واتفق المجتمعون ايضا على متابعة اجتماعاتهم بما يتفق مع أهمية المحافظة وحجم الدمار الذي أصابها".
وأكد النواب، على "وحدة موقفهم تجاه محافظتهم وعزمهم على تصحيح الأوضاع والدفاع عن حق مواطني المحافظة في حياة كريمة ومستقبل مضمون"، حسب البيان.

**********
بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة
رابطة المرأة: نحو توحيد الجهود للحد من العنف
الذي تتعرض له النساء والفتيات داخل الأسرة والمجتمع
بغداد – طريق الشعب
طالبت رابطة المرأة العراقية، بإعادة وزارة المرأة ضمن الهيكل الحكومي بحقيبة وزارية وصلاحيات وميزانية كاملة بعيدة عن المحاصصة الحزبية والطائفية والسعي لإنشاء مجلس وطني لتمكين المرأة، داعية الى توحيد الجهود للحد من العنف الذي تتعرض له النساء والفتيات داخل الأسرة والمجتمع.
وقالت الرابطة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "نستعد كمدافعات ومدافعين عن حقوق المرأة لاحياء اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في 25 تشرين الثاني 2018 ومازالت النساء العراقيات يعشن أوضاعا تزداد تدهورا يوما بعد يوم، بسبب ارتفاع معدلات العنف الأسري والمجتمعي، وتزايد حجم المخاطر التي تواجهها النساء كناشطات وعاملات في القطاع الخاص والعام، فضلا عن تراجع مشاركتها في مواقع صنع القرار وتهميش دورها في المناصب السيادية".
واضافت، انه "نحتفل بهذا اليوم منددين بكل الانتهاكات التي تتعرض لها النساء من استغلال وممارسات مهينة تسيء لها وتبخس حقها بالعيش الكريم، وهذا يدعونا إلى توحيد الجهود ومضاعفة العمل للحد من العنف الذي تتعرض له النساء والفتيات داخل الأسرة والمجتمع، ومكافحة كل الظواهر المسيئة للمرأة والتي تنتهك حقوقها الإنسانية".
وتابعت، انه "على مدار السنة يتم تنفيذ الكثير من البرامج والأنشطة وحملات التوعية بمخاطر العنف والآثار التي يتركها على حياة النساء والفتيات، والتي تتطلب خطوات جادة من قبل المؤسسات المعنية بحماية المرأة وتذليل المعوقات التي تواجهها ورفع مستوى مشاركتها في مختلف المستويات دون إقصاء أو تهميش، ولفت الانتباه إلى ضرورة إلغاء كافة التشريعات التي تتعارض مع اللوائح الدولية والتي تمتهن كرامة المرأة وتصادر حقوقها كالمادة 398 من قانون العقوبات العراقي والتي تتيح للمغتصب الإفلات من العقاب بمجرد زواجه من المغتصبة".
وأكملت، "إننا في رابطة المرأة العراقية نطالب بإعادة وزارة المرأة ضمن الهيكل الحكومي بحقيبة وزارية وصلاحيات وميزانية كاملة بعيدة عن المحاصصة الحزبية والطائفية والسعي لإنشاء مجلس وطني لتمكين المرأة، ليتسنى التنسيق والتعاون والعمل المشترك بينهم وفق آلية وطنية تهتم بملف المرأة، وتنفيذ وإقامة الكثير من الأنشطة والبرامج الهادفة إلى خلق وعي واسع حول الحقوق الإنسانية للمرأة، ومتابعة الضغط باتجاه الإسراع في تشريع قانون الحماية من العنف الأسري، ووضع آليات حقيقية للتنفيذ والحماية، والعمل على تطوير ستراتيجية مناهضة العنف ومتابعة تنفيذها بما يساعد في البحث عن الأسباب ووضع الحلول والمعالجات، وخلق ملاذات آمنة توفر الدعم المادي والمعنوي بما يساعد في تنفيذ برامج التأهيل والتمكين للنساء والفتيات الناجيات من العنف، وتدريب وتمكين النساء العائدات من النزوح ليساهمن في اعادة اعمار مدنهن التي تعرضت للإرهاب.
وانهى البيان، بانه "اذ يبقى العنف بكل أشكاله خطرا يهدد حياة النساء والفتيات وحتى الأسرة نحرص على خلق شبكات محلية ووطنية وإقليمية للتواصل الفعال مع كل الأطراف لمواجهة العنف ومكافحته في البلدان التي تشهد نزاعات مسلحة كالعراق واليمن وسوريا وفلسطين، وتنسيق الجهود لخلق بيئة آمنة ومستقرة وخالية من النزاع والعنف والتمييز، تتمتع فيها النساء والفتيات بالمساواة وتمكينهن وتدريبهن ليكن قادرات على المساهمة في تطوير وتنفيذ آليات الحماية والوقاية وبناء مجتمعات آمنة يسودها السلام والعدالة".

****************
ص4
النقل البحري تنقل الى العراق 153 الف طن من الرز الفيتنامي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للنقل البحري، عن نقل 153 الف طن رز لصالح وزارة التجارة من ميناء (هوشي منه) الفيتنامي الى الموانئ العراقية خلال شهري تشرين الاول والثاني.
وأكد مدير عام الشركة العامة للنقل البحري المهندس عبدالكريم كنهل الجابري في بيان تلقته "طريق الشعب"، أن "بواخر الشركة تواصل عمليات نقل الرز من فيتنام الى البصرة حسب العقد المبرم بين وزارة التجارة والشركة العامة للنقل البحري".
وأضاف الجابري أن "ملاكات وبواخر النقل البحري تقوم بجهود متميزة لإيصال مادة الرز الى المواطن العراقي دون أي اخفاق يذكر وحسب تقارير الرقابة الاقتصادية لوزارة التجارة".
*************
تحذير من الرافدين بشأن السلف لموظفي الدولة والمتقاعدين
بغداد – طريق الشعب
اصدر مصرف الرافدين، أمس السبت، تحذيرا بشأن السلف لموظفي الدولة والمتقاعدين، فيما شدد على ان يكون التقديم لهذه السلف عبر فروعه حصرا. وقال المصرف في بيان تلقت السومرية نيوز، ان "التقديم على السلف الشخصية لموظفي الدولة والمتقاعدين المدني والعسكري يكون عن طريق فروع المصرف حصرا".
واضاف المصرف ان "هناك مكاتب ومراكز تجارية تقوم بالترويج على منح السلف للموظفين والمتقاعدين"، مشيرا الى ان "هذه المكاتب غير شرعية". وتابع ان "الجهة الوحيدة التي تمنح السلف هي فروع مصرف الرافدين في بغداد والمحافظات".
يذكر ان مصرف الرافدين باشر خلال العامين الماضيين بمنح قروض وسلف للموظفين والمواطنين عبر آلية وضوابط معينة.
****************
وقفة اقتصادية...
الكهرباء.. مشروع خدمة عصية المنال !

اماط التقرير الذي اصدرته هيئة النزاهة ونشرته الصحافة ووسائل الاعلام اللثام عن كثير من الاسئلة المحيرة والمثيرة للجدل في الاوساط الشعبية الواسعة وحتى الرسمية فضلا عن مراكز البحث المعنية بالحقل الاقتصادي ، وسلط الاضواء على الاسباب الكامنة وراء الفشل المريع في تأمين خدمة الكهرباء بالرغم من مرور خمسة عشر عاما على التغيير السياسي.
وفي هذا التقرير تبين حجم الاموال الكبيرة التي انفقت على مشاريع الطاقة والتي تزيد عن 34 تريليون دينار اي ما يعاد 29 مليار دولار للفترة من 2006 حتى عام 2017 والطاقة التصميمية المقدرة للفترة المذكورة ب 33595 ميغا واط الا ان المنتج الفعلي كان 16010 ميغا واط اي اقل من النصف والسؤال المهم اين ذهبت تلك الاموال ؟
لقد كشف التقرير بوضوح عن عمليات الفساد وهدر هذه الاموال في مشاريع ترقيعية بعيدا عن جوهر متطلبات العملية الانتاجية في قطاع الكهرباء وفي المقدمة منها قلة كميات الوقود المجهزة لمحطات التوليد القائمة بسبب ضعف التنسيق بين وزارتي الكهرباء والنفط فضلا عن الفساد الذي شاب عمليات تجهيز الوقود وهو الامر الذي دعا رئيس الوزراء السابق الى اعفاء 8 من المدراء العامين بموجب الامر الديواني الصادر في عام 2015 دون تنفيذ هذا بسبب تحالف الفاسدين المتغلغلين في مفاصل الدولة.
والأمر الآخر الذي يقف وراء الالتفاف على هذه المبالغ الصادمة هو شكل ومحتوى العقود التي ابرمتها وزارة الكهرباء فبعض هذه العقود وخصوصا المتعلقة بتجهيز الوقود كانت تحال الى شركات دون مصادقة لجنة تحليل العطاءات غير ان اكثر هذه العقود هدرا للمال تلك التي تم عقدها مع شركتي سيمنس وجنرال الكتريك ففي هذه العقود تم الاتفاق ان تقوم الشركتان بتجهيز وحدات التوليد على ان تقوم الوزارة بتنظيم عقود مع شركات اخرى تتولى بناء القاعدة التحتية وكل ذلك كان مخالفا للسياقات القانونية المعتادة ولا تزال هذه المكائن مكشوفة في العراء في خور الزبير والسماوة والديوانية تتعرض للأمطار والاتربة وكان المفروض بهذه العقود انتاج 8800 ميغا واط بلغت تكاليفها سبعة مليارات دولار مع العلم ان هذه العقود وافق عليها رئيس الوزراء في حينه ورفضها البرلمان . الم يحن الوقت لمحاسبة المتسببن بهذه الخسائر الفادحة ؟
ان سوء التخطيط يعد من العوامل التي الحقت هدرا كبيرا بالاموال المخصصة لانتاج الطاقة وكان من ابرزها الخطة التي وضعتها وزارة الكهرباء في تشرين الثاني من عام 2006 لمدة عشر سنوات امتدت فيما بعد لعام 2030 وفي ضوئها ابرمت عقود لانشاء محطات غازية بسعة كلية تقدر بـ 16 الف ميغا واط بموافقة مجلس الوزراء وهيئته الاستشارية حملت فشلها بنفسها حين ركزت على محطات توليد غازية تعمل بالدورة البسيطة يمكن ان تتحول لاحقا الى الدورة المركبة مع ادراكهم عدم توفر وقود الغاز.
ان انطلاق وزارة الكهرباء الى أفق ارحب يوجب عليها تنظيف كافة مرافق الوزارة من الفساد والفاسدين والفاشلين في ادائهم بالاضافة الى دراسة شاملة لكافة التحديات ووضع المعالجات المقتضية لها بالتنسيق مع كافة مؤسسات الدولة ذات العلاقة . ونقترح من بين امور كثيرة ما يلي :
• نظرا للظروف المالية الحالية غير الكافية، بات من الضروري الاعتماد على المحطات الحرارية قليلة الكلفة كأولوية لتوليد الطاقة دون اهمال المضي في التخطيط لاستيراد الطاقة المتجددة .
• ربط استراتيجيات انتاج الطاقة الكهربائية بالاستراتيجيات التنموية وسياساتها ومتابعة تحقيق قدر اعلى من التكامل بين هذه الاستراتيجيات .
• تصحيح اليات بناء المدن وقوانين البناء وفقا للتصاميم التي يتوجب ان تضعها الدولة بما يتماهى مع التصاميم العالمية مع الأخذ بعين الاعتبار مواصفات العزل الحراري لتخفيض مستوى استهلاك الطاقة الكهربائية واعادة النظر في استيراد الاجهزة الكهربائية الاقتصادية في استهلاك الطاقة.
• التنسيق الكامل بين وزارتي الكهرباء والنفط ووضع الخطط لتجهيز محطات الكهرباء بما تحتاج من الوقود اللازم ووضع هذه الخطط المهمة ضمن استراتيجيات انتاج النفط والغازبعيدا عن تبادل التهم.
ابراهيم المشهداني
*******************
تجهيز المزارعين في نينوى بـ 28 مليون لتر من الكاز
المنتجات النفطية توزع 10 آلاف لتر من النفط الأبيض على مواطني قضاء الشرقاط
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس السبت، قيام شركة توزيع المنتجات النفطية التابعة لها بتوزيع 10 آلاف لتر من النفط الابيض للعوائل التي تضررت من السيول والأمطار في قضاء الشرقاط.
وقالت الوزارة في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزير النفط ثامر الغضبان أوعز "الى غرفة عمليات الوزارة باستنفار الجهد البشري والفني للتشكيلات النفطية في المحافظات الشمالية والوسطى والجنوبية لتقديم المساعدات المطلوبة للمدن المتضررة جراء السيول والأمطار ومنها قضاء الشرقاط وبعض المدن في محافظتي نينوى وصلاح الدين".
وأضاف البيان أن "التشكيلات النفطية تشارك ومنذ بدء الازمة في تقديم المساعدات المطلوبة لمواطني تلك المدن فقد استنفرت شركة توزيع المنتجات النفطية الآليات والمعدات الخاصة بالشركة لتقديم المساعدات المطلوبة بالتنسيق مع الجهد الوطني في هذا".
ولفت البيان الى "توزيع 10 آلاف لتر من النفط الأبيض على مواطني قضاء الشرقاط، الى جانب تقديم المساعدات العينية من الأغطية والخيم والأغذية والحاجات الضرورية وبإشراف مباشر من مدير عام الشركة".
وتابع أن "الشركات النفطية الاخرى وضعت الآليات والمعدات على اهبة الاستعداد من اجل التحرك لتقديم المساعدات المطلوبةً الى جميع مدن العراق من الشمال الى الجنوب".
في الاثناء، جهزت شركة توزيع المنتجات النفطية، الأراضي الزراعية الواقعة في محافظة نينوى والداخلة ضمن الخطة الزراعية للموسم الشتوي حملة الحراثة والبذار 2018/2019 بكمية 28 مليون لتر من زيت الغاز.
وذكر مدير عام الشركة، كاظم مسير ياسين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أن "الشركة مستمرة في تجهيزها المزارعين في محافظة نينوى بمنتج زيت الغاز من خلال هيئة التجهيز التابعة لها بالسعر الرسمي المدعوم والبالغ 400 دينار / لتر وذلك حسب الخطة الزراعية للموسم الشتوي والصيفي المعتمدة من قبل وزارة الزراعة / مديرية الزراعة في نينوى".
واضاف ياسين أن "هذا الإجراء يتم بعد إجراء الكشف الموقعي من قبل لجان الكشف لغرض تحديد الحصة المطلوبة وإكمال الإجراءات اللازمة"، مفصلاً بأن "المساحة المهيّأة والمحروثة والداخلة ضمن الخطة الزراعية السنوية لحملة الحراثة بلغت 5,655,631 دونم".
من جانبه أوضح مدير هيئه التجهيز في شركة التوزيع إحسان موسى، إنه "يتم تخيير المزارعين بتجهيزهم حسب المساحة المزروعة أو اعتمادا على الآليات والمضخات والساحبات الزراعية"، مضيفاً إن "الشركة تسعى جاهدة بدعم القطاع الزراعي لأجل النهوض بواقعه حسب الإمكانيات المتاحة".
*********
أسعار النفط تهوي إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام
بغداد – طريق الشعب
انخفضت أسعار النفط، أمس السبت، لأكثر من 5 في المائة، وهو أدنى مستوى للأسعار منذ أكثر من عام وسط مخاوف من تخمة في المعروض على الرغم من أن منتجين رئيسين يدرسِون خفضا في الانتاج.
وأغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 3,38 دولار، أو 5,40 في المائة، لتبلغ 59.22 دولاراً للبرميل بعد أن لامست في وقت سابق من الجلسة 58,41 دولاراً وهو أدنى مستوى لها منذ تشرين الأول 2017.
وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 4,21 دولار، أو 7,71 في المائة، لتسجل عند التسوية 50,42 دولاراً للبرميل بعد أن سجلت أثناء الجلسة 50,53 دولاراً وهو أيضا أضعف مستوى لها منذ تشرين الأول 2017.
وتنمو إمدادات النفط بوتيرة أسرع من الطلب ولتفادي زيادة كبيرة في مخزونات الوقود غير المستخدم على غرار تلك التي حدثت في 2015، تدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) البدء بتقليص الإنتاج بعد اجتماع مزمع في السادس من كانون الأول.
لكن هذا لم يكن له تأثير يذكر حتى الآن في دعم الأسعار التي هبطت بأكثر من 20 في المائة منذ بداية تشرين الثاني، بعد سبعة أسابيع متتالية من الخسائر. وتتجه الأسعار نحو تسجيل أكبر هبوط شهري منذ أواخر 2014.
وتتأثر الأسوق أيضا بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين أكبر اقتصادين في العالم وأكبر مستهلكي النفط.
***********
قرب افتتاح أضخم مجمع لمعالجة النفط في حقل الحلفاية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة نفط ميسان، بانها بصدد افتتاح المجمع الثالث لمعالجة النفط الذي يعد اضخم مجمعاتها النفطية والذي سيسهم في زيادة انتاجها النفطي بمقدار ٢٠٠ الف برميل يوميا في حقل الحلفاية العائد للشركة.
وقال مدير عام الشركة عدنان نوشي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الشركة بصدد افتتاح المجمع الثالث لمعالجة النفط الذي يعد اضخم مجمعاتها النفطية والذي سيسهم في زيادة انتاجها النفطي في حقل الحلفاية العائد للشركة".
وأضاف نوشي، أن "هذا المشروع يمثل المرحلة الاخيرة لعمليات تطوير حقل الحلفاية وتمت احالته الى شركة (cpecc) الصينية وباشرت به في نيسان من العام الماضي ٢٠١٧ ، وقد بلغت نسبة الانجاز اكثر من ٩٦ في المائة"، مشيرا إلى أن "كوادر نفط ميسان وشركة بتروجاينا الصينية المستثمر الرئيس لحقل الحلفاية اشرفوا على عمليات انجاز هذا المجمع".
وتابع، أن "المشروع يتضمن نصب وتشغيل ٤ ضفاف للمعالجة بطاقة ٥٠ الف برميل يوميا لكل ضفة، وتتكون كل ضفة من عدد من عازلات الغاز وعازلات الملح والماء الكهروستاتية وعدد من المبادلات الحرارية والصمامات الكهربائية والهيدروليكية وكابسات الغاز وملحقاتها ، وكذلك يتضمن المشروع نصب مجمع الانابيب الموحد بطاقة ٢٠٠ الف برميل يوميا الذي يربط الابار بضفاف المجمع الاربعة".
وأشار مدير عام الشركة، إلى أن "المشروع يتضمن انشاء ٤ خزانات كبيرة سعة الخزان الواحد ٣٠ الف برميل و١١ خزانا مختلفة الاستخدامات ومد ٦ خطوط ناقلة رئيسة ونصب محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة ١٥٠ ميغا واط لتشغيل المشروع، اضافة الى نصب منظومة سيطرة الكترونية عالية الدقة للتحكم بعمليات الانتاج والمعالجة ومنسوب النفط في الخزانات".
***********
دعوة لإعلان مضمون اتفاقية تصدير نفط كركوك امام البرلمان
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس كتلة الجيل الجديد رابون معروف، أمس السبت، لإعلان مضمون اتفاقية تصدير نفط كركوك امام البرلمان.
وقال معروف في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بحضور عدد من نواب الكتلة وحضرته "الغد برس"، إن "هناك مجموعة من الأزمات والمشاكل المتراكمة بين بغداد واربيل، وخرق أكثر من مادة دستورية من قبل الطرفين".
وأضاف انه "على الحكومة الاتحادية حل مشاكلها مع حكومة الإقليم وفق اتفاقية شاملة وشفافة مستندة على الدستور".
واكد انه "على الحكومة الاتحادية إعلان مضمون الاتفاقية الأخيرة بخصوص تصدير نفط كركوك أمام مجلس النواب العراقي ومنع استغلال العائدات النفطية بطرق مخالفة للقانون لصالح أحزاب معينة".
*********
ارتفاع احتياطي العراق من النفط الى 153 مليار برميل
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة النفط، عن مضاعفة حجم احتياطات البلد إلى 153 مليار برميل من النفط بعد ان كانت 135 مليار برميل خلال العقدين الماضيين، في حين أعدت خطة للنهوض بواقع حقول الغاز ورفع طاقاتها الانتاجية.
وقال وكيل الوزارة فياض نعمة في تصريح صحفي، إن “الوزارة ماضية في تنفيذ خطتها في مجال استكشاف الحقول الغازية ورفع طاقاتها الانتاجية لحاجة العراق الى كميات كبيرة من الغاز الداخل في تشغيل المحطات الكهربائية”، مشيرا الى “وجود حقول واعدة في مناطق جنوبي وغربي العراق تسعى الوزارة الى استثمارها بالشكل الامثل”.
وأضاف نعمة، أن “المشاركة الواسعة من قبل الشركات في الدول الصديقة والشقيقة المختصة بمجال الاستكشاف بهذا المؤتمر ما هي الا الانطلاقة الاولى لتعزيز التعاون المشترك للنهوض بواقع الاستكشاف في عموم البلاد والاستفادة من البحوث والمناقشات بما يخدم الصناعة النفطية لاسيما ان العراق رائد في المواد الهيدروكاربونية مما يتطلب جهودا كبيرة وعملا دؤوبا لاستكشافها من قبل الشركات المتخصصة”.
وتابع ان “شركة الاستكشافات النفطية ومنذ تأسيسها في سبعينيات القرن الماضي بذلت جهودا كبيرة من خلال فرقها الزلزالية التي غطت مساحات العراق في الاستكشافات الثنائية والثلاثية الابعاد”، منوها بان “جهود الشركة تكللت بالنجاح في مضاعفة احتياطي النفط من 135 مليار برميل ليتجاوز الان ال 153 مليار برميل”.
واوضح نعمة، أن “الشركة نجحت ايضا في زيادة فرقها الاستكشافية والوصول بها الى 6 فرق والعمل على التعاقد مع الشركات العالمية للوصول الى نتائج اكثر دقة لاسيما ان الشركة تستخدم افضل الوسائل العلمية والتكنولوجية لمعالجة البيانات التي يحصلون عليها من الفرق الزلزالية”.
***********
بعد ان دخلت المفاوضات مع الحكومة طريقاً مسدوداً
تونس.. إضراب عام بعد قرار الحكومة تجميد الأجور
متابعة – طريق الشعب
شارك زهاء 650 ألف موظف حكومي تونسي الخميس الفائت ، في إضراب وطني عام، احتجاجاً على رفض الحكومة مطالب الاتحاد العام التونسي للشغل (للنقابات) برفع أجور الموظفين.
وشمل الإضراب المدارس والجامعات والمستشفيات العامة إضافة الى الوزارات، فيما حافظت بعض الخدمات على الحد الأدنى لتسيير العمل.
وأشار الأمين العام لاتحاد الشغل في تونس نور الدين الطبوبي، إلى أن "الإضراب جاء بعد أن استنفد الاتحاد جميع الحلول وفشلت المفاوضات وبعد رفض الحكومة زيادة الأجور".
وقال: ان" القرار السيادي لم يعد بأيدي الحكومة وإنما أصبح في أيدي صندوق النقد الدولي".
ولفت إلى أنه يتوقع أن ينضم الآلاف إلى المضربين في تونس العاصمة وعديد من المدن التونسية للتعبير عن احتجاجهم ضد قرار الحكومة تجميد الزيادات في الأجور.
وتواجه الحكومة التونسية ضغوطا من المؤسسات المالية العالمية، خصوصا صندوق النقد الدولي الذي يطالبها بتجميد الأجور في عملية اعادة هيكلة للقطاع العام ، وفق وصفات الصندوق التي تملي تقشفا قاسيا على حساب العاملين، لمعالجة عجز الميزانية.
وتسعى الحكومة إلى خفض فاتورة أجور القطاع العام إلى 12,5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي مع حلول عام 2020، نزولاً من حوالي 15,5 في المائة، وهو أحد أعلى المعدلات في العالم حسب صندوق النقد الدولي.
وكانت تونس قد اتفقت مع النقد الدولي عام 2016 على برنامج قروض تبلغ قيمته نحو 2,8 مليار دولار، لـ"إصلاح" اقتصادها المتدهور مع خطوات لخفض العجز المزمن وتقليص الخدمات العامة المتضخمة. لكن التقدم في تلك الإصلاحات كان بطيئا ومتعثرا.
وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل قد اعلن قبل ذلك انهاء المفاوضات مع الحكومة، ايذانا بدخول الصراع معها منعطفاً حاسماً، والدعوة إلى تجمع عمالي أمام البرلمان مع التوجه نحو خطوات “تصعيدية” يقررها الاتحاد وكل هذا يؤشر بلوغ المواجهة نقطة اللا عودة.
جدير بالذكر ان الحكومة التونسية الحالية التي فرطت بالسيادة الوطنية تماشيا مع املاءات المراكز المالية والمفوضية الأوربية، تسعى الى خوض صراع مع قوى المجتمع، بهدف اختبار قدرات الاتحاد العام الشغل، الذي يعد قوة معارضة ذات دور مؤثر اقتصادياً وسياسياً.
وفي عام 2012 اشعل الإسلاميون الحاكمون منذ الاطاحة بنظام بن علي، فتيل مواجهة دموية، قامت خلالها ميليشياتهم بمهاجمة مقر الاتحاد. وبدا واضحا انهم يكثفون الجهود لإدخال البلاد في نفق “إصلاحات” المؤسسات المالية العالمية.
ان الأزمة الاقتصادية، ملف الاغتيالات السياسية، والجهاز السري لحركة النهضة، والإضراب العام لموظفي الدولة، ان هذا كله يشكل طوقا يضيق يوما بعد يوم حول السلطة ويزيد نظام الحكم الحالي عزلة في مواجهة الشعب والقوى الاجتماعية.
************

ص5
مسرحية مونودراما
المطر الأسود*
طلال حسن
ظلام دامس، صمت تام،
وقع أقدام، صوت اطلاقة

صوت شاب: يا ويلي، إنهم ورائي، لقد عرفوني، فلأهرب وإلا..

وقع أقدام الشاب، وهو
يركض، متخبطاً في الظلام
يرتفع صوت اطلاقتي مسدس

صوت الشاب: إنهم مازالوا ورائي، فلأسرع وإلا وقعت ثانية بين أيديهم.

وقع أقدام الشاب، وهو
يهرب متخبطاً في الظلام،
أصوات اطلاقات عديدة

صوت الشاب : إنهم يحاصرونني، لن أستسلم لهم، لا أريد أن أعود ثانية إلى السجن..

يتسارع وقع الأقدام الراكضة
ترتفع أصوات لهاث الشاب

صوت الشاب: إذا وقعتُ بين أيديهم هذه المرة، فلن يدعوني أعيش طويلاً، بل ربما نفذوا بي حكم الإعدام فوراً..

وقع الأقدام المتسارعة تتواصل،
ومعها يرتفع لهاث الشاب

صوت الشاب: أيها القتلة، لن أستسلم لكم.. لن أستسلم لكم، مهما حاولتم.. أيها المجرمون القتلة.. حريتي هي حياتي.. ولا حياة لي بدون حرية..

يتلاشى صوت الشاب شيئاً
فشيئاً، يسود صمت تام

غرفة، ليل، إضاءة خافتة، شاب
يرقد على السرير، يتلفت حوله

الشاب: آه يا له من كابوس خانق، أما آن لهذه الكوابيس أن تنتهي " يصمت " الحياة نفسها كابوس أسود، نخادع أنفسنا فنلونها بالأحلام، أحلام الطفولة، أحلام الشباب، بل وحتى أحلام الكهولة، كلّ ما أردته، وأراده رفاقي، عالماً جديراً بأن يحياه الإنسان، عالماً بلا عنف، بلا تمييز، بلا حروب، آه إن الحروب إن لم نقضِ عليها قضت علينا، ويعود عالمنا الجميل، كما كان في البدء، عماء.. عماء.. عماء.

يعتدل الشاب مضطرباً، إذ
تتناهى إليه صوت اطلاقة

الشاب: "يعتدل خائفاً" يا ويلي، اطلاقة، اطلاقة مسدس، في هذا الوقت من الليل؟ "يتلفت صامتاً " ترى من القاتل؟ ومن المقتول؟ " ينهض متحسساً جسده " ليس أنا، نعم ليس أنا المقتول، وطبعاً لستُ القاتل، ولا يمكن أن أكون قاتلاً في يوم من الأيام، فأنا لم أقتل في حياتي فراشة، ولن أقتلها، لستُ مشروع قاتل، وإنما أنا مشروع قتيل، آه إنهم يطاردونني حتى في المنام، وسيظلون يطاردونني حتى النهاية " يصمت " لابد أن أحدهم قد قتل في مكان قريب، وسط هذا الليل والرياح العاصفة والمطر، يا للمطر الأسود، وسيقولون كما تعودوا على الدوام، ألقي القبض على الجثة، والقاتل مجهول الهوية " يصمت " إن القاتل، في مدينتنا الميتة هذه، مجهول الهوية دائماً ، نعم مجهول الهوية، رغم أن الجميع يعرفونه، لكنهم يخشون القول من هو، بل إنهم يخشون حتى الإشارة إليه، فالثمن غال، لا أقلّ من النهاية، التي يتجنبها الجميع بأي ثمن، آه كم أنا متعب، فلأتمدد في فراشي، لعلي أنام وأرتاح، عسى أن لا أسمع اطلاقة مسدس، حتى في منامي " يجلس على حافة السرير " آه يا للحياة من مهنة شاقة، ناظم حكمت الشاعر التركي، الذي بقي في السجن ثماني عشرة سنة، ثم نفي إلى الجنة التي كان يحلم بها، الاتحاد السوفيتي وقتها، قال آه يا للمنفى من مهنة شاقة، وأنا منفي هنا، في وطني، وفي غرفتي، وفي فراشي، وحيدا، ولا أحد معي، آه يا للحياة في وطني من مهنة شاقة..

ينصت، أصوات رياح عاصفة،
حبات المطر تضرب زجاج النافذة

الشاب: رياح شديدة، ومطر غزير، المطر، إنها التباشير الأولى للشتاء، الشتاء جاء مبكراً، شتاء مدينتي قاس ومرعب، يُحيي ويميت، بعكس القتلة في مدينتي، إنهم يميتون فقط، إنهم يجوبون الليل الأسود، بنواياهم السوداء، براياتهم السوداء، وقلوبهم وعقولهم وأياديهم السوداء الملطخة بالدماء " صمت " للطبيعة شتاء وربيع و..، أما القتلة في مدينتي فهم شتاء أسود دائم، لا يعقبه ربيع، ولا صيف ولا خريف، إنهم مغرمون بالشتاء، والشتاء فقط، بروق، رعود، رعب ودماء، قتل، قتل مستمر، بدواع شتى، وضحيتها دائماً الإنسان، الإنسان، والإنسان فقط، آه يا للحياة، إنها كما قال حكيم قديم، أهو أحيقار الآشوري، أم حفيد من أحفاده، قال : الحياة مبنية على القسوة والافتراس، وأسوأ القساة المفترسين هو الإنسان، وخاصة إنسان الليل في مدينتي، مدينة الليل والرعب " صمت " سُئل حكيم صيني قديم، ما الحياة؟ فأجاب قائلاً : الحياة ثلاث كلمات هي، ولادة.. عذاب.. موت.. " يتمدد متأوهاً " فلأتمدد لعلي أغفو قليلاً، وأرتاح " يغمض عينيه، وهو يغمغم " ولادة.. عذاب.. موت.. عذاب.. عذاب.. عذاب..
تنتظم أنفاسه، ويستغرق في النوم،
فترة صمت تعقبها أصوات خافتة
تشتد شيئاً فشيئاً، رصاص، صفير
قنابل وصواريخ، صوت انفجار هائل
تصحبه إضاءة قوية جداً كأنها انفجارات
شمسية، يبرز شبح بثياب بيضاء، يشبه
الشاب ويتوقف ناظراً إلى الجمهور

الشبح: القتل هو الشرعة الأولى، الشرعة التي غدت دائمة، إنها القدر، قدر الإنسان، بل قدر الأحياء جميعاً، منذ بدء الخليقة، قابيل قتل أخاه هابيل، الجماعات الصغيرة، العوائل، التي تسكن الكهوف، لا تقاتل الحيوانات المفترسة فقط، وإنما تقاتل العوائل الأخرى، لسبب أو لآخر، وأحياناً بدون سبب ظاهر إلا الرغبة في القتال، والقبائل تغير على القبائل الأخرى، فتقتل وتحرق وتخرب، وتنهب وتسبي النساء والأطفال، الشعوب تزحف على بعضها، مدججة بالسيوف والرماح والبنادق والرشاشات وقاذفات اللهب، تزحف مشياً على الأقدام، وعلى ظهور الخيول والفيلة والسيارات المصفحة والدبابات، وفي البحر على متون القوارب والسفن الشراعية والسفن البخارية وكاسحات الألغام والغواصات، التي تحمل أحياناً قنابل ذرية، وفي الجو صواريخ وطائرات وقاذفات قنابل، يتقدمهم جميعاً تيمورلنك.. هولاكو.. هتلر.. موسوليني.. بينوشيت.. " انفجار هائل " هيروشيما.. وناكا زاكي.. والبقية تأتي، ويا ويلنا مما سيأتي " " صمت " سأل طفل الحكيم : لماذا انقرضت الديناصورات؟ فأجابه الحكيم : انقرضت لأن بعضها كان يأكل البعض الآخر، وسينقرض البشر من على سطح الأرض لأن بعضهم يأكل البعض الآخر أيضاً، الإنسان هو الديناصور الأخير على سطح الأرض، وسينقرض هو الآخر إن عاجلاً أو آجلاً "يختفي الشبح، ويسود الظلام".

يدق جرس الباب، فيهب
الشاب، ويسقط من السرير

الشاب: الجرس، جرس الباب يدق "يتحسس جسمه" أخشى أن أكون قد أصبت بأذى، آه حمداً لله، إنني لم أصب بكسر، إنها رضوض فقط " الجرس يدق باستمرار " الجرس مازال يدق " ترى من يكون؟" يتلفت حوله " كم الساعة الآن؟ " ينظر إلى ساعة على الجدار " آه إنها الساعة الثانية بعد منتصف الليل تقريباً، إن منع التجول قد بدأ منذ ثلاث ساعات، والموت يعم شوارع المدينة، الموت يعمها ليل نهار " صوت عاصفة وأمطار "العواصف تزداد عنفاً في الخارج، وكذلك الأمطار، لعلها تريد أن تغسل شوارع المدينة من الدماء والجثث، التي كانت لبشر مزقتها الانفجارات العمياء، والأحقاد العمياء، الأمطار الغزيرة تريد أن تغسل رائحة الموت من المدينة، وهي ربما كانت قادرة على ذلك، نعم، لكنها لا يمكن أن تغسل قلباً ملوثاً برغبة القتل " يصمت " إن المدينة تأكل أولادها، الكلّ مرشح للموت، والكل مشاريع للذبح، الجميع يدعي بأنه يقتل القاتل، كلهم قتلة، وأنا وحدي الضحية " ينصت إلى الجرس " من يقرع جرس بابي؟ وما معنى أن يقرع في هذا الوقت من الليل؟ إنه الموت، ولا أحد غيره، قادم في طلبي، إنها النهاية " يتلفت حوله " لم أقترف ذنباً، وآلة الموت الصماء تطحن ولا تقاضي، وإن مبرر القتل جاهز لديها، هل أفتح الباب؟ كلا، لكن إذا لم أفتح الباب، فلن أنجو، إنهم سيدخلون بطريقة من الطرق،
لا جدوى، ما العمل؟ "الجرس مستمر " الجرس يدق بإصرار، إصرار الموت المحتم، الذي لا مهرب منه، إنني بين فكي وحش غريب، وجهاً لوجه مع أكبر حقائق الكون، الموت، إنه أكبر حقيقة في العالم، وأكثرها غموضاً، أن تواجه طلقة، أو قذيفة، في جبهات القتال، الموت هكذا أهون بكثير من أن تكون فأرة بين مخالب قط لا يرحم، أصرخ يأساً، ليس الموت ما يخيفني، بل طريقة الموت، إن الطلقة أرحم من أن يمضغني فكَّان مفترسان، إنها طلقة الرحمة، ليس الارتطام بالأرض، بعد مسيرة السقوط من أعلى، هو المرعب، بل المسيرة نفسها، إن الطلقة أرحم من أنياب الوحش، إن الطلقة أرحم من جز الرقبة بالسكين، إن الموت واحد، وإن كانت الطرق متعددة، وهذا هو الذي يجعل الإنسان ينتحر، إن رؤية سقوطنا من الهاوية، أبشع من ارتطامنا في قاعها " صمت " إن من يحمل سلاحه في الجبال والوديان والأهوار، ويقاتل الطغيان والجبروت، ليس أكثر بطولة ممن يقبع في السجون وأقبية التعذيب، فالذي يحمل السلاح، يمتلك طلقة الرحمة، ويستخدمها متى وكيفما يشاء، ولكن الويل للقابع بين مخالب عدوه في السجون، فهو لن يفلح، مهما حاول، أن ينتزع طلقة الرحمة من قلب عدوه الصخري القلب، إنه أكثر بطولة من جيفارا نفسه، ومن كل أبطال التاريخ، من سبارتكوس مروراً بجان دارك وزاباتا وعنترة والقرامطة والزنج وغيرهم، إن جيفارا حدد مصيره بنفسه، ومات بالطريقة التي اختارها، على طريق ثورة الشعوب المستعبدة، أما من هو داخل الأسر، بين يدي عدوه وأنيابه الحاقدة، في قبو مظلم، مقيد اليدين والساقين، أو معلقاً بمروحة كهربائية، يتفنن جلاده في تعذيبه وإطالة احتضاره، فإنه عديم الحيلة أمام عدوه، الذي هو كطفل سادي، يتلذذ بتقطيع أوصال حشرة، وليس بإمكانه أن يجبر عدوه على إطلاق رصاصة الرحمة عليه، فيصبح انتظار الموت هو موت بحد ذاته، يصبح الزمن غولاً ثقيل الخطوات، يسحق الروح سحقاً، قبل أن يجهز على الجسد ويسحقه " صمت ".

الجرس مازال يدق، الشاب
يقف مرعوبا خلف الباب

الشاب : يا ويلي، الجرس لم يكف لحظة واحدة عن الصراخ، افتح.. افتح.. افتح، أفتح للموت الذي يقبع وراء الباب؟ كلا، كلا " يضع أذنه على الباب " لا أسمع صوتاً، لكن ليس للموت صوت، ترى من يكون حقيقة وراء الباب؟ ومن يدق الجرس في هذا الوقت من الليل وبهذا العنف والإلحاح والإصرار؟ من غير الموت " يتراجع خائفاً " الموت يصرخ فيّ، بصوت لا يسمعه غيري، يصرخ افتح الباب وإلا سوف أحطمه، وأدخل عليك، وأحطمك أنت الآخر " يدور حول نفسه " يا ويلي، المطر غزير، والظلام دامس، والموت قادم، إنني كالواقف في الصحراء تحت العواصف والأمطار، كالفأر الضعيف بين مخالب القط القاتلة، لابد من الاستسلام، لابد من الاستسلام، لابد من الاستسلام " يجثو على الأرض " في زنزانة التعذيب، يكون الموت رجلاً من لحم ودم، يقف أمامك مدججاً بكل أنواع الأسلحة، وأنت مجرد إلا من روحكَ، كالعاري يواجه عواصف ثلجية، تحت تأثير الأسلاك الكهربائية، حتى مقياس الزمن يختلف، اللحظة تصبح دهراً، والدهر يختصر بلحظة، كأني في قاع بئر، وقد غادرتني جميع صلوات أمي وبخورها وأدعيتها، وليس معي في البئر إلا نمر جائع، أية محاولة مني، أو مقاومة، مهما صغرت، فإنها لا تبعد الموت عني قيد أنملة، أشد مقاومة تتساوى مع أدنى استسلام، حتى الصراخ اللا إرادي هو عبث لا طائل منه، لا أشعر بأنه نابع من داخلي الخاوي، بل من أعماق الجنس البشري، على امتداد التاريخ، منطلقة إلى أبعد من المستقبل البعيد، الغارق في الفضاءات اللانهائية اللا محدودة، آه والجرس لا يزال يدق.. " يصمت " عندما تُسحق الروح، لا يبقى لأقوى المُثل قيمة تذكر، بل إن البطولة والرجولة والإصرار تصبح مثار الهزء والسخرية، إن أعظم الحكم والأمثال وكلّ ما سطره تاريخ الإنسانية، لا يساوي لفافة تبغ الآن، وتندثر كل جبال الأرض كلعب الأطفال، وتصير ضحكة طفلي، وكسرة خبز حار من تنور أمي، ورائحة الشاي، وسط العائلة، أغلى ما في الوجود، الأشياء الكبيرة تصغر، حتى تكاد تتلاشى، والصغيرة، أو التي كنا نراها صغيرة، تكبر، حتى لتصبح هي الحياة ذاتها، ما قيمة الهراء المنمق الآن عن الحرية وحقوق الإنسان، ومجلس الأمن والأمم المتحدة، كلها لم تعد تساوي عندي قلامة ظفر ابني، الذي سأفقده أو سيفقدني، كلّ تلك التي تسمى مثل وقيم ما هي إلا عبارات جوفاء، وسحابة صيف " يصمت " ستعيش من بعدي يتيماً، يا ولدي، كريشة وحيدة تتقاذفها الريح، لقد جنيتُ عليك، يا ولدي، لأني جئت بك إلى هذا العالم الموحش، إن قلبي ينزف دماً عليك، كلّ ما يهمني في هذا العالم هو أنت، والآن قد أيقنت بأني قد فشلت في إسعادك، إن الفراق الأبدي بيننا قد اقترب، وروحي ستنفصل عن جسدي، ولم يوقفني عن التفكير بك سوى هذا الجرس، وهو مازال يقرع بإلحاح " صمت " النهاية، عندما تقترب النهاية، أو يخيل إلينا أنها تقترب، تكون مرآة صادقة، تعكس تاريخنا، وتعكس أعماقنا، وتدفعنا إلى الحسرة والندم، لكن السيف سبق العذل، وربما تحددت نهايتنا، ولم يبقَ لنا إلا الحسرة، آه لو.. نعم، آه لو استطعت أن أرضى أبي، اخترت ما رأيته حضارياً وصائباً، وهذا ما لم يتفهمه أبي، وللأسف رحل دون أن يتفهمني، رغم حزنه العميق للملاحقة التي عانيت منها، والسجن الذي زججتُ فيه، ومن يدري ربما مات كمداً من خياري، وأمي الطيبة، التي كلت أقدامها، وهي تسعى ورائي من سجن إلى سجن، لم تقل لي مرة أنت مخطئ، إنها تحبني حد العبادة، فكيف يمكن أن أكون مخطئاً في نظرها؟ ومن حسن حظها أنها رحلت، قبل أن ترحل زوجتي، التي أحبتها كما تحب ابنتها، هذا لو كانت لها ابنة،أما زوجتي، ملاكي الحارس، فهي جرح عميق لن يندمل، طالما أنا على قيد الحياة، عرفتها وعرفتني، وتمنيتها لكنني ترددت، رغم خوفي، وهي الشابة الجميلة، أن يأتي أحدهم، ويخطفها من أمامي، وبدل أن أقوم أنا بالخطوة الأولى، كانت هي أشجع مني، وقامت بها، أحبتها أمي، وأحبتها أكثر عندما جاءتنا بطفلنا الأول، ورحنا وسط مخاوفنا نخطط للمستقبل، رغم أن الرياح كانت تسوق إلينا مصيراً غامضاً أردنا أن نبني عالماً، عالماً صغيراً، ولو من خلال عائلة صغيرة، عالماً يسوده الحب والتفاهم والسلام، جزيرة وسط المحيط، جنة، لكن لا جنة وسط النيران التي تحاصر الآخرين، وتحرقهم، اختطفوها مني، وزجوها في السجن قبلي، ربما ليؤثروا عليّ، ثم أخذوني، وضغطوا عليّ بشتى أساليبهم الوحشية، وكدت أن أنهار خوفاً عليها وعلى صغيرنا، الذي مازال صغيراً، لكن جاءت الضربة عندما علمت أنها انتهت بين أيديهم المتوحشة " صمت " لم أنهر، كيف أنهار، وزوجتي رحلت، دون أن تنهار؟ ماذا أقول لها؟ وماذا أقول لطفلي حين يكبر؟ كدتُ أنهار خوفاً عليها، لكن ها هي قد رحلت، تحمل رفقتي، تحمل خياري وخيارها، فكيف أتخلى عنها؟ كيف أنهار؟ " يصيح وسط صوت العاصفة وانهمار المطر " لا، لن أنهار.. لن أنهار.. لن أنهار " يصمت وقد أطرق رأسه " وقررت أن أهرب، وأتيحت لي فرصة للهرب فهربت، هربت من الموت المؤكد، الذي حتموه عليّ، هربت أريد الحياة، ولجأت إلى هذا المكان، ريثما تتاح لي فرصة للخروج إلى الجبال، حيث رفاقي يقاتلون حباً بالحياة، ورفضاً للظلم والموت المجاني، وأنا الآن قاب قوسين أو أدنى من الحياة، بيني وبينها هذا الباب، وهذا الجرس، الذي لا يسكت، ويقول لي.. افتح الباب.. افتح الباب.. "يتجه نحو الباب" سأفتحه.. سأفتحه.. وليكن ما يكون.. لكني لن أستسلم.. سأقاوم حتى النفس الأخير " يفتح الباب " ها أنا ذا أيها القتلة.. ها أنا ذا.. إنني لا أخافكم.. تعالوا إليّ.. أين أنتم؟" يتوقف مذهولاً " يا إلهي، لا أحد بالباب، غير الليل.. والظلمة والمطر.. المطر.. المطر " يصمت " الجرس مازال يدق، من دقه؟ من يدقه؟ " ينظر إلى الجرس " آه المطر.. الجرس انساب إليه ماء المطر، وجعله يدق..يدق.. يدق.

الشاب يدخل، ويغلق الباب
ظلام تدريجي
صمت تام
ستار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن قصة قصيرة جداَ للأديب
رياض ممدوح
** قدمت المسرحية في تشرين الاول الماضي على مسرح الشمس في باريس، حيث أقيم مهرجان دولي شاركت فيه فرق مسرحية مختلفة. وقد قدمته فرقة "فن الحياة" المسرحية كنتاج لمختبرها التجريبي متعدد التخصصات والثقافات، مع مجموعة من الممثلين المحترفين والهواة من دول مختلفة: فرنسا وسويسرا وايطاليا وبولونيا وسوريا ولبنان وايران والجزائر والسودان وافغانستان.
ترجم المسرحية من العربية الى الفرنسية الفنان الشاب سمير رياض، الذي يحضر لشهادة الدكتوراه في باريس.
**************

ص6
المنهاج الوزاري الجديد ( 2018 -2022 )
الحكومة الالكترونية بديلا عن الادارات البيروقراطية المتخلفة
عادل عبد الزهرة شبيب
تضمن المنهاج الوزاري لحكومة الدكتور عادل عبد المهدي خمسة محاور , حيث أشار المحور الأول الذي سنركز على بعض جوانبه فيما يتعلق بالحوكمة الى (( استكمال بناء اسس الدولة الاتحادية الواحدة ونظامها الجمهوري النيابي الديمقراطي ..)) , وتضمن هذا المحور ست فقرات , الفقرة ( ث) منه ركزت على (( تطوير انظمة الحوكمة بشكل جذري )) اذ نصت الفقرة على : (( يجب أن تكون الحوكمة الجيدة بديلا عن الادارات البيروقراطية المتخلفة السابقة , واحلال النظم الذكية والحكومات الالكترونية بديلا عن النظم الورقية لتقديم ممارسة رائدة تحظى بالاهتمام الأول للمسؤولين لتمكين البلاد من تحقيق تقدم حقيقي ومحاربة الفساد لما توفره النظم الورقية والبيروقراطية من مجالات فساد في التدخل والوساطات غير المشروعة والرشاوي والعراقيل , التي تضع الجميع تحت ضغط الممارسات الخاطئة ونقص الشفافية وضعف المعلوماتية وشخصنة المؤسسات ..)).
ان تطبيق الحكومة الالكترونية الحقيقي والفعلي في العراق سيكون له الأثر الكبير في تطور البلاد في جانب الاقتصاد والتعليم والتجارة وتقليل النفقات واختصار الوقت في انجاز المعاملات والحد من الفساد المالي والاداري وتؤدي الى تسهيل التعامل ما بين القطاعين العام والخاص بما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني وتحسين عملية التعامل التجاري وغيرها من الآثار الايجابية خاصة بعد انتشار تطبيقات الحكومة الالكترونية حول العالم انتشارا واسعا والتي يمكن ان تصنف حسب نسبة فاعليتها وكفاءتها الى تطبيقات ناجحة واخرى غير ناجحة .
اما عن مفهوم الحكومة الالكترونية , فقد عرفتها الأمم المتحدة بأنها (( استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل شبكة ربط الاتصالات الخارجية , مواقع الانترنت , ونظم الحاسب الآلي بواسطة الجهات الحكومية )). وتعني ايضا عملية تغيير وتحويل العلاقات بين المؤسسات والمواطنين من خلال تكنولوجيا المعلومات بهدف تقديم الأفضل للمواطنين وتمكينهم من الوصول الى المعلومات مما يوفر المزيد من الشفافية وتحجيم الفساد وتعظيم العائد وتخفيض النفقات .

خصائص الحكومة الإلكترونية

1.تجميع كافة الأنشطة والخدمات المعلوماتية في موضوع واحد هو موقع الحكومة الرسمي على الانترنت .
2. السرعة والدقة والانجاز في الأداء بين الدوائر الحكومية من ناحية ولكل دائرة على انفراد من ناحية اخرى .
3. اتصال دائم بالمواطن .
4.تأمين كافة الاحتياجات الاستعلامية والخدمية للمواطنين بدون الذهاب الى مواقع الدائرة .
5.تقليل الاعتماد على العمل الورقي .
6. الشفافية في العمل .
7. اذابة الحدود الجغرافية وتلك المتعلقة بالسكان .
أما فيما يتعلق بمؤشرات تطوير الحكومة الالكترونية فيمكن تمييز ثلاثة مؤشرات مهمة :
اولا : مؤشر خدمة الانترنت .
ثانيا : مؤشر البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية .
ثالثا : مؤشر رأس المال البشري.
كما ان استعمال الانترنت يعبر عن ثلاث قضايا مهمة :-
الأمية , ومدى توفر الانترنت , والدخل.
وقد اعتمدت الأمم المتحدة مؤشرا لقياس تطور الحكومة الالكترونية منذ العام 2001 وهو قياس سنوي لخدمات الحكومة الالكترونية للدول الأعضاء والتي يبلغ مجموعها 193 دولة . واعتبارا من العام 2008 اصبح يجري هذا القياس مرة واحدة كل سنتين . وهذا القياس هو مؤشر عام لتطور الحكومة الالكترونية والذي يحتوي على ثلاثة مؤشرات فرعية:
الأول : هو مؤشر الخدمات الالكترونية ويفترض هذا المؤشر مرور الخدمات الالكترونية بأربع مراحل هي :
خدمات المعلومات الأساسية , وخدمات المعلومات المتقدمة , وخدمات المعاملات , والخدمات التفاعلية, ويتم استخدام درجة الانجاز في هذه المراحل بجانب عوامل أخرى كأدوات قياس لهذا المؤشر .
الثاني : هو مؤشر البنية التحتية للاتصالات , ويتم قياس هذا المؤشر على خمسة عناصر :
عدد المشتركين في الهاتف النقال , وعدد المشتركين في الهاتف الثابت , وعدد مستخدمي الانترنت , وعدد المشتركين في خدمات النطاق العريض الثابتة , وعدد المشتركين في خدمات النطاق العريض اللاسلكية .
الثالث : هو مؤشر رأس المال البشري ويتم قياسه عطفا على اربعة عناصر هي : محو امية الكبار , ومعدلات الالتحاق بالتعليم , وسنوات التعليم المتوقعة , ومتوسط سنوات التعليم .
أما المؤشر الأساسي الآخر في القياس فهو يقيس المشاركة الالكترونية عن طريق تعميم نموذج بثلاثة مستويات : المعلومات الالكترونية , الاستشارة الالكترونية , وصناعة القرار الالكترونية .
ان الحكومة الالكترونية ناتجة عن الثورة المعلوماتية التي ساهمت في انتشار العولمة وقامت الدول المتقدمة بتطبيقها بل وحتى بعض الدول النامية ومنها العربية وغيرها . وتحتل الحكومة الالكترونية مكانة مهمة في الحياة , وعلى الدول التي لم تتبن الحكومة الالكترونية وحتى التي تبنتها بشكل شكلي وليس حقيقي كالعراق مثلا أن تسعى أولا لمعرفة ماهية الحكومة الالكترونية ثم ادراك مدى اهميتها عند تطبيقها حتى يتولد لديها الشعور الحقيقي بأهمية تطبيقها وجني ثمارها مع وضع الخطط الكفيلة برصد الآثار السلبية التي يمكن ان تظهر وذلك لمعالجتها بالشكل المناسب .
وبالنسبة للعراق فقد تبنى شكليا تطبيق الحكومة الالكترونية ضمن البرنامج الحكومي 2014 – 2018 لرفع الكفاءة والانتاجية وانهاء الفساد. ولا تزال الحكومة الالكترونية في العراق غير فعالة بشكل حقيقي فهي لا تعمل كما هو الحال في البلدان المتقدمة وبعض دول المنطقة وخاصة دول الخليج العربي فقد حصلت دولة الامارات العربية المتحدة على المركز (21) عالميا على المؤشر العام والمركز الأول على مستوى غرب آسيا . وما يؤكد على محدودية دور الحكومة الالكترونية في العراق هو احتلاله المرتبة ( 141 ) ضمن مؤشر تطوير الحكومة الالكترونية التابع للأمم المتحدة . كما ان النسبة المئوية لمستخدمي الانترنت في العراق تتراوح ما بين 20 الى25أفي المائة وهذا يدل على ارتفاع حجم الأمية وعدم تغطية كل مناطق العراق بشبكة الانترنت وانخفاض متوسط دخل الفرد.

التحديات التي تواجه تطبيق الحكومة الالكترونية في العراق

هناك العديد من التحديات التي تقف عائقا امام تطور تطبيق الحكومة الالكترونية في العراق منها :-
اولا : ضعف مؤشر خدمة الانترنت , اذ أن ضعف نوعية وخدمة الانترنت في مناطق العراق المختلفة فضلا عن عدم تغطيتها كافة مناطق العراق , لا تؤدي الى صعوبة تطبيق الحكومة الالكترونية والوصول بها الى مراتب متقدمة فحسب بل تؤدي الى عدم امكانية تطبيقها .وهذا الأمر يتطلب العمل الجاد على توفير خدمة الانترنت وتحسين نوعيته وتغطية كافة مناطق العراق ليشمل الريف والمدينة .
ثانيا : التحدي الثاني الذي يواجه العراق في هذا المجال هو عدم كفاية البنى التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية والمتمثلة بمراكز البيانات واجهزة وشبكات الحاسوب واجهزة ادارة قواعد البيانات وكل الأجهزة المادية المستخدمة لربط اجهزة الحاسوب والمستخدمين , وتشمل ايضا وسائل النقل بما في ذلك خطوط الهاتف وخطوط البث التلفزيوني عبر الكابلات والأقمار الصناعية وغيرها . ويكمن الحل في توفير البنى التحتية كميا ونوعيا مع تحقيق التغطية الشاملة لكافة المناطق من مدن وارياف .
ثالثا : ضعف رأس المال البشري , اذ يعتمد هذا المؤشر على قضية التعليم من حيث الأمية ومعدل الالمام بالقراءة والكتابة والنسبة الاجمالية للالتحاق بالتعليم , فكلما يضعف رأس المال البشري كنتيجة لانخفاض نوعية التعليم كلما يؤدي الى سوء تطبيق الحكومة الالكترونية بسبب عدم وجود المعرفة والمهارات المناسبة لتطبيقها والتعامل معها , ولا بد من ايلاء الاهتمام بقطاع التعليم الذي يتميز بقلة التخصيصات وارتفاع نسبة الامية.
رابعا : تحديات تشريعية تتمثل في غياب القوانين الخاصة بتطبيق الحكومة الالكترونية على كافة المستويات في الوزارات والمحافظات والجهات المستقلة وغيرها , والحل هو ايجاد قانون خاص يفرض على جميع المؤسسات الحكومية والعمل عبر بواباتها الالكترونية وان كل من يخالف هذا القانون عليه ان يتحمل التبعات القانونية .
ان تطبيق الحكومة الالكترونية في العراق بشكل حقيقي وليس شكليا يحتاج الى معالجة تلك التحديات من خلال تطوير كل المؤشرات التي تكون مؤشراً لتطوير الحكومة الالكترونية ويستلزم ذلك تضافر الجهود من حكومة وقطاع خاص ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية سواء بالدعم الفني او المادي او المالي , اذ أن هذا التضافر سيزيد من سرعة التطبيق وتلافي الأخطاء الممكن ارتكابها في حال عدم التضافر ما بين تلك الجهات . فهل ستتمكن الحكومة المنتخبة الجديدة من تحقيق ذلك ام ستلحق الحكومة السابقة في وعودها ؟
يمكن للعراق أن يستفيد من تجارب الدول المتقدمة وغيرها في تطبيق الحكومة الالكترونية ولنأخذ مثالا تجربة دولة ( أستونيا ) التي كانت احدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق والتي حصلت على استقلالها عام 1990 وانضمت الى الأمم المتحدة عام 1992 كما انضمت الى الاتحاد الاوربي عام 2004 , واستطاعت هذه الدولة ان تتدارك الأخطاء التي وقعت بها الدول الكبرى واصبحت تجربتها في مجال الحكومة الالكترونية من افضل التجارب على الرغم من الهجمات التي تعرض لها نظامها الالكتروني . وسر نجاح هذه الدولة في تطبيق الحكومة الالكترونية يكمن في أن النفاذ او الدخول الى الانترنت اصبح حقا من حقوق المواطن في أي مكان سواء في الشارع او في المدرسة او العمل او حتى اثناء السفر , حيث أن نسبة الدخول والنفاذ الى شبكة الانترنت في استونيا عالية جدا , اضافة الى وجود البنى التحتية والتشريع القانوني, فالحكومة الاستونية وضعت تشريعات للحفاظ على حق المواطن والحكومة في حقل الخدمات الالكترونية ووضعت تشريعات للحفاظ على خصوصية المواطن وخصوصية المؤسسات الحكومية, اذ كفل القانون لأي مواطن أن يدخل على الانترنت ويتابع معاملته ويتعرف على كيفية ادارة الدولة . وقد عملت استونيا ابتداء من سنة 2015 على التخطيط لإضافة ( 10) ملايين مواطن الكتروني بحلول عام 2025 , وتشمل الفئة المستهدفة من الهوية الالكترونية على سبيل المثال الأجانب من مستثمرين وموظفين واختصاصيين والموظفين العاملين في الشركات الاستونية وعملائهم وشركائهم الأجانب , وكذلك المواطنين الاستونيين الذين غادروا استونيا وافراد عائلة أي من الأشخاص في هذه الفئات .
كما وضعت الدولة حوافز أجبرت المواطن على التعامل مع الخدمة الالكترونية ومن بين هذه التعاملات التحاسب الضريبي الذي يستمر لمدة شهر حتى تحصل على البراءة الضريبية اذا ذهبت للتحاسب بشكل يدوي ولكن لو دخلت على الانترنت ستحاسب ضريبيا وتحصل على البراءة الضريبية خلال خمس دقائق او اقل من ذلك بدلا من الشهر كما ان المدارس تتعامل بنسبة 100في المائة مع الخدمات المعلوماتية اذ يمكن لولي الأمر أن يعرف واجبات ابنه المدرسية او يعرف درجاته بالامتحانات دون الحاجة الى سؤاله او سؤال المدرسة وانما فقط عليه الدخول على الموقع الرسمي للمدرسة ليحصل على كافة بيانات ابنه . وحتى المدرس يمكنه ان يضع الدرجات الخاصة بطلابه على الشبكة العنكبوتية . كذلك الدفع النقدي في مواقف السيارات لم يعد من الضروري أن يدفع بشكل مباشر وكل ما عليك ان ترسل رسالة ( مسج) الى الجهة المختصة تطلب منهم أن يخصصوا لك من حسابك الخاص لأجرة الوقوف في مكان ما وعندما تغادر ترسل ( مسج) آخر تخبرهم بأنك قد تركت المكان . وهناك ايضا خدمة تعتمد على فتح الانارة في الشوارع ففي الكثير من دول اوربا تطفئ الأنوار في الليل لترشيد الطاقة الكهربائية ولكن لو اراد مواطن استوني ان يلعب لعبة رياضية معينة في الليل او يريد اضواء في أي شارع لأي غرض فيمكنه أن يرسل رسالة الى الجهات المعنية يطلب فيها انارة احد الشوارع عبر الموبايل فيخصم من حسابه وعندما ينتهي يرسل رسالة اخرى يطلب فيها اطفاء الأنوار . وبدأت استونيا النفاذ الى الحكومة الالكترونية من اجل خلق ونقل المعارف المتعلقة بالحكم الالكتروني مع تركيز خاص على تطوير الديمقراطية والمجتمع المدني والقضاء على البيروقراطية بجميع اشكالها .
وفي سبيل تطوير الخدمات الذكية استعانت استونيا بتكنولوجيا ( بلوك تشين ) لتأمين السجلات الصحية للمواطنين وحمايتها. وتقنية ( بلوك تشين ) هي قاعدة بيانات او اسلوب جديد لتنظيم البيانات , وتساعد تكنولوجيا بلوك تشين على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار وتتيح تبادلا آمنا للمواد القيمة كالأموال او الأسهم او حقوق الوصول الى البيانات . وتعمل بلوك تشين على هيئة نظام سجل الكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة تستدعي التحقق من طرف ثالث.
ان الحكومات الالكترونية تتسم بالقضاء على الروتين والبيروقراطية والتعقيد والرشاوي , اذ تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأداء الخدمات لتيسير وصولها الى المواطنين بكافة شرائحهم الذي جعل الامم المتحدة تصدر تقريرا سنويا للجمهور .
ينبغي على الحكومة العراقية المنتخبة الجديدة اذا كانت جادة في تطبيق برنامجها وترجمته الى الواقع فيما يتعلق بالحكومة الالكترونية ان تعمل على :
1) توفير خدمة الانترنت وبدون انقطاع وتطوير نوعيتها لتشمل جميع مناطق العراق بما فيها المدينة والريف , اذ لا يمكن اقامة حكومة الكترونية بدون توفر خدمة الانترنت .
2) توفير البنى التحتية اللازمة لعمل الحكومة الالكترونية .
3) توفير التشريعات القانونية للحفاظ على حق المواطن والحكومة ومؤسساتها في حقل الخدمات الالكترونية والحفاظ على خصوصية المواطن وخصوصية المؤسسات الحكومية وان يكفل القانون لأي مواطن حق الدخول الى النت ومتابعة معاملته .
4) وضع الحوافز للمواطنين للتعامل مع الخدمة الالكترونية.
5) ضرورة ادخال الخدمة الالكترونية الى المدارس والجامعات وكافة المؤسسات التعليمية ودعم توظيف شبكات الانترنت في المدارس والمعاهد والكليات .
6) توفير الخدمة الالكترونية بين الحكومة والمستهلكين وشركات الأعمال التجارية وداخل الحكومة بين الوزارات والمحافظات والدوائر المختلفة .
7) وضع وحدات مناهج تقنية المعلومات في المناهج الدراسية وربط مناهج تقنية المعلومات بمناهج المواد الدراسية .
8) ضرورة وضع سقف زمني لإنجاز تطبيق الحكومة الالكترونية وتحديد مراحل العمل والخطوات اللازمة للتنفيذ.
ونحن في انتظار أن تبدأ الحكومة الحالية خطوتها الاولى في هذا المجال آملين أن لا تطول وتتحول الى مجرد وعود.

***********
الديجيتال.. شبح الرأسمالية الجديد
اوليفرناختوي
ترجمة حازم كويي
منذ فترة وانا منشغل بفهم الرأسمالية التي مضى عليها اكثر من قرنين ،هناك اليوم العديد من الذين لايريدون الحصول على اجور أتعابهم فقط وإنما تحريك شيء ما، البعض منهم أنشأ مصانع ،مُدعين في إنقاذ العالم وهم يتحدثون بلغة (وادي سيليكون- Silicon-Valley)*
والمعروف منهم في هذا الوادي،مارك ساكربيرغ ،بيترتيل ،ايلون موسك،هؤلاء مالكو المليارات لايتحدثون عن الارباح ابداً، بل عن رسالة مفادها كيفية مساعدة الناس ، ومثال على ذلك ،ستيف جوبز الذي يُنظر له كرجل مستنير وليس رجل أعمال ويُصور في المجلات الاقتصادية كهالة، وهو ما جعلني كماركسي اكون اكثر فضولاً، بحثت فيها عن شبح الرأسمالية الجديد ،في البدء كان مع ماكس فيبر ومقالته (الاخلاق البروتستانتية وشبح الرأسمالية ) نُظر الى فيبر،كونه من معارضي ماركس الدائميين ورغم ذلك يمكننا تعلم الكثيرمنه ، والذي يرى نفسه مختلفاًعن ماركس ،مُعجباً بالمؤسسات الثقافية الرأسمالية ،أراد فيها معرفة سبب نجاح البروتستانتيين اقتصادياً عن الكاثوليك ،ومن خلال تتبعه ومراقبته وجد في النهاية انها تطورت اعتماداً على كتابات مارتن لوثر ، بنجامين فرانكلين وكالفن .
طبيعي ان يرى الانسان شبح الرأسمالية في الحياة اليومية المتعددة الجوانب ، والتي تكون أكثر الاحيان مثيرة للاهتمام.
وهذه الحالة لاتقتصرفي تواجدها على سيليكون فالي فقط ، بل في اماكن اخرى كثيرة ،فعلى سبيل المثال وجدت ذلك في جامعة (University Singularity) في برلين ،وكان شيئاً مثيرا ان ترى فيها افراداً ومبعوثي شركات المانية وهم لا يتحدثون فيها عن ارباح او ايرادات وأنما عن التحديثات الانفجارية وتطورات التكنولوجيا الهائلة ،وترى هناك ضمن الحضور مدراء من شركة دايملر بنز ،فولكس فاكن، بوش وهم يديرون نقاشاً وكأنهم مؤسسو مشغل جديد وفي حالة حديث روحي في معرض جماعي مُشع، الذي لا يتناسب مع الشركات التي ينتمون اليها. لكنهم جميعاً يريدون تطوير وتكامل مشروع لاختراعات افضل وتأكيدهم على اهمية الوقوف على الجديد عند حدوث الفشل معتمدين على فكرة مشروع سيليكون فالي الكلاسيكي.
سابقاً كان الخوف ينتاب الفرد عند الفشل وحالة كهذه لاتوجد الآن ،فشبح الرأسمالية هنا هو المحرك لتحول اصحاب الشركات بمؤسساتها المملوكة لهم ،العائدة للقرن العشرين.ومثل هؤلاء موجودون خارج النطاق الاقتصادي في كل الاحوال ، فالرئيس الفرنسي ماكرون تحدث عن ذلك قبل توليه الرئاسة قائلاً: علينا أن نحكم بنظام تشغيل جديد ، يبدو فيها كلامه ذا وقع جميل وطري، لكنه يخفي في الحقيقة تهديداً يريد فيها التحول الى قوانين الليبرالية الجديدة.
واصبح سيليكون فالي مهماً كونه يتعهد برأسمالية افضل واجمل لاوجود فيها للبيروقراطية مُدعيةً بأنها غير مُستغِلة .
الناس تأمل مجتمعا ديمقراطيا افضل، تنال فيه حصتها بشكل عادل.
سيليكون فالي غيرَ الكثير ، فقد ازدادت كثافة وشروط العمل وتغيرت نحو الاسوأ وبشكل دراماتيكي، فالتسويق التجاري اصبح اشد ،وهم يتحملون مسؤولية ارتفاع أسعار العقار وعمليات الاخلاء الاجباري للناس.
ومع ذلك فالحالة هذه لها ايجابياتها وسلبياتها في عالمنا اليوم ، فنظام الخدمة الالكتروني اصبح قادراً على خدمة الزبائن من خلال وسيلة نقل الخدمات بالدراجات الهوائية على سبيل المثال وبأشكال عديدة ولكن بشروط عمل سيئة للعاملين وكل ذلك من خلال تكنولوجيا الكومبيوتر ، و من الجانب الآخر حسَنَت التكنولوجيا العمل اليومي وتنظيم تقسيم العمل الاجتماعي وتحسن الاتصال مع البعض وفي أبعد نقطة من العالم ومنها مثلاً السكايب ، فيديو التلفون ، وهذه هي جزء من تناقضات التكنولوجيا الحديثة ، التي هي مثار اعجاب عالمي في جانب الاتصالات وما اخترعه وادي السيليكون والتي لا تدخل في الاعتبار الايدولوجي فقط.
ولقد لعبت الحركة الطلابية الاوربية عام 1968 دوراً ضد سياسات المحافظين الرأسمالية، فالاحتجاجات واضرابات الطبقة العاملة كانت في تواصل ليس في مجال زيادة الاجور فقط بل في تغيير القديم وعدم الابقاء عليه وقد قال احدهم (العمل يجعل الحياة لذيذة ، لذيذة كزيت المكائن ولا اريد العمل يوميا على نفس الطريقة )
لم يكن الانتقاد بعد الحرب العالمية الثانية ماثلاً بما يخص الاوضاع الاجتماعية والفنية رغم الاستقرار النسبي، لكنه كان يحمل عوامل التفجر التي عبرت عنها احداث (68) والمرتبطة بشكل الحياة في الحرية والتحرر الذاتي ، شاملاً انتقاد الاوضاع الاجتماعية العالمية في عدم المساواة واللاعدالة المرتبطة منطقياً بالرأسمالية ورغم التحسن الجزئي في اوضاع العمال ، الا انه بقي نظاماً مستغِلاً، ولا ننسى الاحتجاجات في تلك الفترة ضد الحرب الامريكية في فيتنام.
الوضع الاجتماعي كان هو السؤال المركزي ، تجسد في الاجتماع المشهورللعمال والطلبة في باريس شهر أيار 1968 ، اعترف الرأسماليون آنذاك بانهم لايستطيعون فصل النقد الفني و الاجتماعي في الحراك الذي بدأ عام 1968 ، لكنه التفت بعمل شيطاني مفاده (نعرض عليكم المزيد من المرونة في العمل اليومي على ان يكون العقد مرناً والذي يعني اقل ضماناً) وهي عملية استمرت آنذاك لفترة طويلة كي يجري التعود عليها ، لهذا يتوجب علينا التواصل في اشكال النقد من اجل التماسك دون محاولات تفريقنا واللعب ضد بعضنا البعض.
اصبحت الرأسمالية اكثر حيلةً في عروضها ،فأخذت تقدم على سبيل المثال امكانيات للعمل يستطيع الفرد القيام بها في البيت على الكومبيوتر((smarthome ومن خلالها تعَرَفَ على الكثير من الخصوصيات ومعلومات شخصية والتي لم تكن سهلة الحصول عليها سابقاً. وهذا ما يقوم به ايضاً الفيس بوك الآخذ بالنمو وبسرعة وبلا ازعاج ، تُدر على المالك ارباحاً كبيرة وعلى حساب الاكثرية ، فلا يمكن التقليل من امكانيات الرأسمالية الامريكية تاريخيا فقد سقطت احتكارات بسبب التنافس قبل مائة عام منها على سبيل المثال شركة AT&T.
وحين يتقبل الفيسبوك توجيه النقد له وبنظامه الملتزم به فلا يعني ذلك انها تخطو نحو التقدمية ، بل السبب يكمن في ان الليبرالية الجديدة قلقة على سوقها ولهذا فهي شركة غير اعتيادية بل مؤسسة اجتماعية اساسها تشكيل الرأي والمناقشات والاتصالات ، والحل الصحيح هو تأميم الفيسبوك ولكن هذا بحد ذاته لايكفي بل يتوجب دمقرطتها ولانريد للدولة وبشكلها الحالي ان تكون قادرة على الوصول الى بياناتنا ولهذا فالتأميم دون ديمقراطية يؤدي الى التوتاليتارية (الشمولية).
لهذا يجب ان تتغير هيكلية هذه الشركات من الاساس ، يكون التعاون الاممي مثالاً لها ، أُقترح ذلك على (Twitter) ايضاً ومن خلالها توجد غرفة معلومات عالمية تخص الجميع ودون مجموعة معينة من الافراد واخذت هذه الفكرة بالنقاش والنمو منذ فترة في وسط اليساريين والذي اعتبر تطورا ً ايجابياً لتعطيهم قناعة وصدقية التكنولوجيا .
الكثير من الناس تأمل تحسين اوضاع المجتمع وتوسيع الديمقراطية والحصول على مستحقاتهم حاملاً صداه الى اليوم منتقدين الحل الميكانيكي ، حيث تدعي فئة منهم بعدم وجود الطبقات وأن المجتمع متساوٍ كما هو برنامج سوفت وير ((software وهذا خطأ يمكن حله بنفسك ، فالنظريات الاجتماعية القديمة سواء كانت محافظة او نيو ليبرالية ينطلقون من وجود الطبقات والصراع الطبقي ، فالليبرالية الجديدة تهدف الوقوف ضد النقابات والحركات العمالية ونجاحاتها، وهنا فالحل الميكانيكي ينظر الى المشاكل وليس الى الاسباب والمسألة لا تخص التحولات الاجتماعية ووجود نظام اجتماعي جديد ولايعني ذلك عدم وجود بعض المقترحات الايجابية ولهذا فالمزيد من التجارب الديمقراطية التجريبية الجيدة وعلى سبيل المثال التشفير وهو مثال واحد فقط ،وهو حل لمشكلة محددة .

• سيليكون فاليSilicon-Valley: وادي السيكيكون - منطقة تقع جنوب خليج سان فرانسيسكو في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية بدأ العمل عام 1951 وبمساحة 70 كلم طولاً و30 كلم عرضاً واشتهر بوجود عدد كبير من مطوري ومنتجي الشرائح والرقائق السيليكونية ، التي تضم جميع اعمال التقنية العالية في مجال الاختراعات الجديدة والتكنولوجيا المتطورة وهو يساهم في ثلث العائدات الاستثمارية في امريكا.

موقع اصدارات روزا لوكسمبورغ

*************

ص7
العراق يطلب مواجهة أستراليا ودياً

بغداد - ميثم الحسني
فاتح الاتحاد العراقي نظيره الأسترالي، من أجل عقد مباراة ودية بين المنتخبين، مطلع العام المقبل، قبل مشاركتهما في كأس آسيا، التي تنطلق كانون الأول المقبل، في الإمارات. ويسعى الاتحاد العراقي لتأمين مباراة ودية أخيرة للمنتخب، قبل الدخول في منافسات الكأس القارية، ووقع الاختيار على منتخب أستراليا، الذي سيتواجد هناك في وقت مبكر تحضيرا للبطولة.
وكان العراق يعول على مباراة ودية أمام سلطنة عمان في الثاني من كانون الأول من العام المقبل، إلا أن اعتذار الاتحاد العماني، دفع الاتحاد العراقي الى التحرك سريعا من أجل تدبير مباراة بديلة.
يشار إلى أن المنتخب العراقي خاض آخر مباراة ودية، أمام بوليفيا، الثلاثاء الماضي، وانتهت بالتعادل السلبي.
****************
الأزمة المالية تهز أركان الديوانية
النجف يعلن عقوبات مالية بحق لاعبيه بعد تراجع نتائج الفريق
إعداد – طريق الشعب
عقد نادي النجف الرياضي، الجمعة، اجتماعاً لأعضاء الهيئة الإدارية للنادي من اجل إصدار عدد من القرارات لتصحيح مسار فريقه الكروي في الدوري العراقي الممتاز.
وذكر بيان للنادي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "إدارة النجف قررت الموافقة على استقالة رئيس النادي خضير العوادي وتكليف عباس مهدي بدلاً منه وكالة، وكذلك الموافقة على استقالة عضو الهيئة الإدارية روضان كولي".
وأضاف البيان، أن "الإدارة قررت مفاتحة اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية لاستحصال الموافقات الرسمية لإجراء انتخابات نادي النجف الأشرف الرياضي".
وتابع أنه "تقرر الموافقة على تشكيل لجنة فنية مؤلفة من ناجح حمود وعبد الغني شهد وحيدر نجم ومحمد عبد الحسين وبالتشاور مع الكادر التدريبي لإعادة ترميم الفريق واستقطاب اللاعبين في مرحلة الانتقالات".
وبيّن انه "تمت الموافقة على قرار الكادر التدريبي بإبعاد اللاعبين عديمي الفائدة واستقطاب بدلاء وبالتشاور مع اللجنة الفنية ونظرا للنتائج السلبية للفريق تقرر إصدار عقوبات مالية بحق بعض اللاعبين المقصرين".

الأزمة المالية تهز أركان الديوانية

تهدد الأزمة المالية، استقرار نادي الديوانية العراقي، بعد تأخر صرف المستحقات المالية للّاعبين، وانتهاء المدة الزمنية، التي منحها الجهاز الفني، لمجلس الإدارة من أجل تجاوز المشاكل الحالية.
وقال مصدر مقرب من إدارة النادي، في تصريحات صحفية، إن المدرب علي هاشم أبلغ مجلس إدارة الديوانية، باستقالته من منصبه، عقب خسارة الفريق، الخميس أمام السماوة في إطار الدوري المحلي. وأوضح المصدر، أن اللاعبين قرروا عدم خوض الوحدة التدريبية، يوم الجمعة، وسيعلنون الدخول في إضراب مفتوح، الى حين حل الأزمة المالية.
ونوه المصدر الى أن اللاعبين لم يتقاضوا رواتبهم منذ شهرين، حتى أن بعضهم لا يثق في قدرة إدارة الديوانية على الوفاء بوعودها.
**********
ميلان يدرس عدم تفعيل بند شراء هيغواين
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية، أنّ نادي أي سي ميلان الإيطالي، يدرس إعادة غونزالو هيجواين مهاجم الفريق إلى نادي يوفنتوس مرة أخرى، لأسباب مالية.
وكان النادي "اللومباردي" قد تعاقد مع الدولي الأرجنتيني في الصيف المنصرم على سبيل الإعارة مقابل 18 مليون يورو، مع بند إلزامي بشرائه مقابل 36 مليون يورو في الصيف المقبل.
وبحسب صحيفة "كورييري ديلو سبورت" الإيطالية، فإن "إيفان جازيديس الرئيس التنفيذي لميلان سوف يتفاوض على مبلغ مالي أقل مع السيدة العجوز أولًا قبل شراء هيغواين بشكل نهائي".
يُذكر أنّ هيغواين قد شارك في 13 مباراة مع ميلان بمختلف المسابقات مُنذ بداية الموسم، وسجل سبعة أهداف، وصنع هدفا.
******
منتخب الشباب في المبارزة يغادر
إلى طهران للمشاركة في بطولة العالم

بغداد – طريق الشعب
غادر منتخب شباب العراق بالمبارزة سلاح السيف العربي الجمعة للمشاركة في منافسات بطولة العالم التي ستقام في العاصمة الإيرانية طهران للفترة من ٢٤الى ٢٥ من الشهر الجاري.
وذكر رئيس الاتحاد العراقي للمبارزة زياد حسن جاسم في بيان، أن "الوفد يتألف من رضا حسين ياسين رئيساً للوفد وعلي محمد مدرباً وسعد بنيان إدارياً بالإضافة إلى 7 لاعبين وهم محمد فاخر وعلي عبود ومحمد حسين ومصطفى بشير وعلي نعيم ومحمد علاء ومحمد قاسم حيث سيشاركون في البطولة ضمن سباقات الفردي والفرقي".
وأضاف أن "بطولة العالم ستشهد مشاركة العديد من الدول من بينها اسبانيا وتركيا ورومانيا وهونغ كونغ وتونس وكازاخستان والكويت وروسيا البيضاء وأذربيجان والكويت وإيران بالإضافة إلى العراق".
وكان منتخب شباب العراق قد دخل عدة محطات استعداديه بغية التحضير الأمثل لهذه البطولة والظهور بمستوى يعكس طموحات القائمين على المبارزة العراقية.

لؤي العاني ينضم الى الزوراء
في الانتقالات الشتوية

بغداد – طريق الشعب
توصلت إدارة نادي الزوراء إلى اتفاق مع اللاعب المحترف في المغرب لؤي العاني، للتعاقد معه خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.
وقال عضو مجلس النادي، عبد الرحمن رشيد، في حديث صحفي، إن الإدارة اتفقت بشكل نهائي مع لاعب المنتخب الأولمبي المغترب لؤي العاني، على تمثيل الفريق بدءا من كانون الثاني المقبل.
وأضاف أن اللاعب يعد إضافة نوعية للفريق، لما يمتلكه من مواصفات فنية عالية، والذي جاءت فكرة التعاقد معه بطلب من المدرب أيوب أوديشو، وتمت مفاتحة اللاعب، وأبدى موافقته، وبالتالي ننتظر فتح الانتقالات لتتم إضافته بشكل رسمي الى الفريق.
يشار إلى أن الزوراء يسعى لترميم الفريق في فترة الانتقالات الشتوية، بعد تراجع الفريق خلال الفترة الماضية في الدوري المحلي.

القوة الجوية يستعد لتدعيم صفوفه
في الميرغاتو الشتوي

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي القوة الجوية العراقي، نيته التعاقد مع مجموعة جديدة من اللاعبين، خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، تحضيرًا للمشاركة في ملحق دوري أبطال آسيا.
وقال باسم قاسم، المدير الفني للقوة الجوية، في تصريحات صحفية، إن الجهاز الفني أبدى رغبته في ضم 3 لاعبين محترفين لصفوف الفريق، خلال الميرغاتو الشتوي المقبل.
وأضاف قاسم أن القوة الجوية يخطط أيضًا لإبرام بعض الصفقات المحلية، خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.
وأوضح أن المستوى الفني لدوري أبطال آسيا يختلف كثيرًا عن منافسات كأس الاتحاد الآسيوي، مما يتطلب من القوة الجوية، الاستعداد بشكل قوي ومميز.
ونوه باسم قاسم أن باختاكور، الذي سيواجه القوة الجوية في الدور التمهيدي، من الأندية القوية والمتمرسة في البطولات القارية.
*************
"مكافحة المنشطات": يويفا تعامل وفقا للوائح في ملف راموس
متابعة – طريق الشعب
أكدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، صحة الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، فيما يخص اختبار المنشطات الذي خضع له سيرجيو راموس، قائد ريال مدريد عقب نهائي دوري الأبطال 2017، والذي لم يعلن فيه النادي عن وجود أي آثار لمادة ما في جسد اللاعب. وذكر بيان الأمين العام للوكالة أن الـ(يويفا) تعامل "بالطريقة الصحيحة ووفقا للوائح"، بعد أن أظهرت العينة المأخوذة من راموس وجود مادة الديكساميتازون. ولا يعد استخدام هذه المادة ممنوعا، لكن يجب الإبلاغ أولا قبل استعمالها، وهو ما لم يحدث. كانت منصة التسريبات الرياضية (فوتبول ليكس) قد نشرت عبر مجلة (دير شبيغل) الألمانية تفاصيل الواقعة، بعد أن أعلن النادي الملكي أنه يتحمل "المسؤولية"، واعتمد الاتحاد الأوروبي رد الأطباء. من جانبه، رفض يويفا بشكل "قوي وفي أكثر من مناسبة الاتهامات التي تفتقر للصحة حول إخفائه نتائج إيجابية لمنشطات، وأن جميع الاختبارات تجرى مع الالتزام الكامل بمعايير الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات".
******
قراءة لمجموعات الغرب
في دوري أبطال آسيا
متابعة – طريق الشعب
أجريت الخميس، قرعة دور المجموعات ببطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، والتي أسفرت عن مواجهات عربية نارية.
تضم المجموعة الأولى: الوصل الإماراتي، الزوراء العراقي، المتأهل من الملحق الرابع والمتأهل من الملحق الثاني، ويخوض النصر السعودي ملحق التأهل لهذه المجموعة.
وبالنظر إلى ترتيب الوصل في الدوري الإماراتي، نجد أنه يحتل المركز الـ 11 برصيد 10 نقاط بعد 9 جولات حتى الآن.
أما الزوراء فيأتي في المركز الخامس في الدوري العراقي برصيد 14 نقطة.
وتضم المجموعة الثانية فرق الوحدة الإماراتي، اتحاد جدة السعودي، وبطل أوزبكستان والمتأهل من الملحق الثالث.
الوحدة يحتل المركز الخامس في الدوري الإماراتي بعد 9 جولات لعب برصيد 15 نقطة، والاتحاد في المركز الأخير في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بعد 9 جولات بنقطتين فقط.
جاءت فرق الهلال السعودي، العين الإماراتي، الدحيل القطري واستقلال إيران، في المجموعة الثالثة.
وتعد هذه المجموعة هي الأقوى حيث يتصدر الهلال الدوري السعودي بـ27 نقطة بعد 9 جولات، أما العين فيحتل المركز الثاني بالدوري الإماراتي برصيد 19 نقطة.
ويحتل الاستقلال المركز الثامن بالدوري الإيراني برصيد 15 نقطة بعد 12 جولة، ويتصدر الدحيل الدوري القطري برصيد 31 نقطة من 11 مباراة.
وتضم المجموعة الرابعة بيرسبوليس الإيراني، أهلي جدة، السد القطري، المتأهل من الملحق الأول.
بيرسبوليس يحتل المركز الرابع بعدما خاض 10 مباريات برصيد 20 نقطة، بينما يأتي السد ثانيا على لائحة ترتيب الدوري القطري برصيد 23 نقطة، بعد أن خاض 10 جولات.
ويأتي أهلي جدة في المركز الثالث في الدوري السعودي برصيد 19 نقطة.
********

ص8
"الثقافة الجديدة"

تعود قريبا الى واجهة المكتبات
العدد 401 – 402/ تشرين الثاني 2018

**********
صناعة الكتاب.. الواقع والطموح
بغداد – طريق الشعب
تعقد دار الشؤون الثقافية العامة، بعد غد الثلاثاء، ندوة بعنوان "صناعة الكتاب.. الواقع والطموح"، تتحدث فيها نخبة من الباحثين والاختصاصيين في مجال نشر الكتاب.
تبدأ الندوة في الساعة الحادية عشرة صباحا على "قاعة مصطفى جمال الدين" في مقر الدار بمنطقة "سبع أبكار" – حي تونس.
والدعوة عامة.

********
جولتان إعلاميتان في الشعلة
وأبو غريب
بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الشعلة ببغداد، أول أمس الجمعة، جولة إعلامية راجلة في المدينة.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير".
وفي السياق ذاته، نظمت اللجنة الأساسية جولة إعلامية مماثلة في شوارع منطقة أبو غريب.

************
في الحلة
اتحاد الطلبة يهنئ بالعام الدراسي الجديد
الحلة – طريق الشعب
في مناسبة بدء العام الدراسي الجديد، زار وفد من فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة بابل، قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة بابل.
وهنأ الوفد طلبة المرحلة الأولى بالعام الدراسي الجديد، ووزع عليهم الورود.
وفي سياق زيارته تحدث الوفد إلى طلبة القسم عن الاتحاد، وعرّف بأهدافه ونشاطه الجماهيري الذي يتضمن نشر الوعي في المجتمع الجامعي.
وجاءت الزيارة بالتنسيق مع رئاسة القسم. وقد أثنى رئيس القسم أ.د. قاسم عباس الطفيلي، على عمل الاتحاد ودوره التثقيفي في الجامعات.

************
الشيوعيون ينقلون معاناة أهالي "حي البساتين"
بغداد – طريق الشعب
بادر الرفيقان ليث عبد الله وصدام عطا الله، من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، إلى تسليط الضوء على معاناة المواطنين في إحدى مناطق مدينة الشعب، نتيجة تدهور الخدمات البلدية والصحية والبيئية، وذلك من أجل أن تلتفت إليهم الجهات الحكومية وتتخذ إجراءاتها اللازمة.
وقام الرفيقان بالاتصال بفضائية "السومرية"، التي قامت بدعوة منهما بزيارة "منطقة الضباط" في "حي البساتين" بمدينة الشعب، وتجولت في المنطقة واطلعت على معاناة الأهالي الناتجة عن تدهور حال الشوارع وشبكة المجاري وبقية الخدمات الصحية والبيئية التي تمس حياة الناس.
من جانبهم تحدث أهالي المنطقة إلى "السومرية"، عن مشكلاتهم الخدمية، ووجهوا مطالبهم إلى الجهات الحكومية، ومن أهمها إعمار البنى التحتية، ووضع حل لمشكلة غرق الشوارع بمياه الأمطار، التي باتت تعيق وصول التلاميذ إلى مدارسهم، والموظفين إلى دوائرهم.
وبعد انتهاء اللقاءات التي دامت قرابة ثلاث ساعات، أعرب الأهالي عن شكرهم إلى "السومرية" على حضورها ونقلها صورة عن الواقع المأساوي في المنطقة. كما شكروا الرفيقين عبد الله وعطا الله، على الجهود التي بذلاها.

**********
استذكار المسرحي الرائد يحيى فائق في مشيغان
مشيغان – وكالات
أقام "منتدى الرافدين" للثقافة والفنون في ولاية مشيغان الأمريكية، أخيرا، أمسية استذكار للفنان المسرحي العراقي الراحل يحيى فائق (1913-1983).
حضر الأمسية جمع من الفنانين والمثقفين والمهتمين في الشأن المسرحي من أبناء الجالية العراقية.
وقد تخللت الأمسية كلمات وشهادات حول الدور الريادي للفنان فائق في بدايات المسرح السياسي العراقي. إذ قدم نجل الراحل الذي شارك في الأمسية، عرضا لمسيرة والده في مجال المسرح، متطرقا إلى دوره في التجسيد الفني لمختلف التيارات الفكرية التي أثرت على بدايات نشوء المسرح العراقي.
وسلط عدد من الفنانين الحاضرين، الضوء على الأعمال المسرحية التي كان قد قدمها الراحل، وعكس من خلالها التزامه بقضايا شعبه، وعلى بعض مؤلفاته وبحوثه الدراسية في مجال الفن المسرحي.


**********
80 طفلا بصريا في ورشة للرسم الحر
البصرة – وكالات
احتضنت قاعة جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في محافظة البصرة، أخيرا، ثمانين طفلا في ورشة رسم حر، تأتي ضمن برنامج الجمعية لتمكين الطفل.
وقال مدرب مهارات الحياة والدعم النفسي للأطفال في الجمعية، دارم كاظم، انهم، وكفريق شبابي، يهتمون في مهارات الأطفال ويعملون على دعمهم نفسيا، مبينا ان لديهم برامج دورية للاطفال، حيث نظموا ورشة مماثلة قبل فترة، احتضنت مائة طفل من رياض الأطفال، في محاولة للتخفيف من أجواء الدراسة وضغوطاتها، فضلا عن التعريف بالأماكن التراثية في البصرة.
الى ذلك قال رئيس الجمعية احمد السعد، ان ابواب الجمعية مفتوحة أمام كل من يرغب في إقامة نشاط فني، مشيرا الى ان الرسوم التي أنجزها الأطفال، كانت جميلة رغم بساطتها وعفويتها.
هذا وعبرت المعلمات في رياض الأطفال عن ترحيبهن بهذا النشاط الفني. إذ قالت المعلمة زهراء عبد الحسن، ان إخراج الاطفال من مدارسهم وزجهم في ورش للرسم الحر، يعد خطوة جيدة للتخفيف من ضغوطات الدراسة.

**********
في "نادي الكتّاب" الكربلائي
عن الواقع الرياضي في العراق ومراحل تطوره
كربلاء – عبد الواحد الورد
ضيّف نادي الكتاب في محافظة كربلاء الأسبوع الماضي، الخبير الرياضي والإعلامي منعم جابر هادي، الذي تحدث في جلسة عن الواقع الرياضي في العراق ومراحل تطوره.
الجلسة التي حضرها جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمهتمين في الشأن الرياضي، أدارها الاستاذ نصير شنشول واستهلها بتقديم نبذة عن السيرتين الذاتية والمهنية للضيف، مشيرا إلى انه ولد عام 1950، وحصل في العام 1978 على شهادة البكالوريوس في كلية الادارة والاقتصاد بالجامعة المستنصرية.
وأضاف قائلا ان جابر أحب الرياضة منذ صغره، وبدأ بلعب كرة القدم وهو في سن مبكرة، وانه في العام 1967 انضم إلى "نادي الهواة" احد اندية الدرجة الاولى في بغداد، ثم انتقل الى "نادي البريد"، حتى مثل منتخب العراق المدرسي في الدورة العربية الرابعة، ومنتخب شباب العراق الذي لعب لصالحه بين عامي 1970 و1973.
وأشار شنشول إلى ان الضيف عمل في الصحافة منذ سبعينيات القرن الماضي، ونشط في العديد من المنظمات المدنية، وهو لا يزال يواصل عمله الصحفي، وله عمود صحفي في جريدة "طريق الشعب".
الخبير الرياضي والإعلامي منعم جابر، وفي معرض حديثه الذي خص به واقع الرياضة والنشاط الرياضي في العراق خلال الفترة الممتدة من عام 1915 حتى العام الجاري 2018، ذكر ان المرحلة الرياضية الأولى تبدأ من العام 1915 حتى عام 1932، وفيها كانت الرياضة عبارة عن هواية يزاولها الطلبة والعسكر.
وأضاف قائلا ان المرحلة الثانية من مراحل تطور الرياضة العراقية، تشمل الفترة من عام 1932 حتى العام 1969، موضحا انه في بداية هذه المرحلة تم إرسال اول بعثة رياضية من المعلمين والمدرسين الى مملكة السويد، لدراسة الالعاب السويدية، وان البنى التحتية الرياضية في العراق خلال تلك الفترة، كانت ضعيفة، وأول ملعب تم انشاؤه في ذلك الحين، هو "ملعب الكشافة" في بغداد، الذي ألقي فيه النشيد الوطني لأول مرة.
ولفت جابر الى ان المنظمات الرياضية الرسمية ظهرت في خمسينيات القرن الماضي، واستمرت حتى العام 1969، مشيرا إلى انه من خلال تلك المنظمات توسعت مشاركات الدولة في النشاط الرياضي العالمي، ووقتها حصل العراق على أول ميدالية نحاسية، من خلال الرباع عبد الواحد.
ثم تحدث عن المرحلة الثالثة الممتدة في الفترة بين عامي 1970 و2003، مبينا ان هذه المرحلة اتسمت بالتدخل الرسمي للسلطة في الجانب الرياضي، وإن الإعلام في تلك المرحلة صار يدعم الرياضة حتى نشطت. فيما كان حزب البعث يشترط على الرياضي أن يكون بعثيا.
أما المرحلة الأخيرة التي تحدث عنها الضيف، فهي تبدأ من العام 2003 حتى اليوم، مشيرا إلى ان هذه المرحلة شهدت فوضى عارمة لا ضابط لها ليس على مستوى الرياضة وحسب، بل في كل المجالات "حيث جرى تجميد القوانين رسميا من قبل الحاكم الامريكي بول بريمر، واعتبر الكثير من الدوائر الحكومية، منحلا، ومن بين تلك الدوائر اللجنة الأولمبية".
وأشار جابر إلى انه بعد 2003 تعرض القطاع الرياضي إلى الفساد، ما أثر على الأنشطة الرياضية، وبات قياس الأداء الرياضي عشوائيا، والدرجة التي تمنح للمتميز صارت بلا معنى "وقد ظهر الصراع واضحا بين اللجنة الاولمبية ووزارة الشباب".
وتابع قائلا انه بعد 2003 اخترقت الوسط الرياضي عناصر غير رياضية، وبات بإمكان اي فرد ان يدعي انه رياضي، ما أدى إلى تفشي المحسوبية في التعيين في المؤسسات الرياضية ومفاصلها.
واختتم جابر حديثه متطرقا الى المادة 36 من الدستور، التي تعطي الحق لأي مواطن في ممارسة الرياضة، على أن تقوم الدولة بتوفير لوازم ممارستها، مؤكدا أهمية دور الأندية الشعبية في الارتقاء بالحركة الرياضية، ومنتقدا في الوقت ذاته بعض الأندية التي فشلت نتيجة الخلافات الشخصية والحزبية على المناصب والمصالح.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين.

**********
ندوة حول قرار مجلس الأمن 1325
بغداد – طريق الشعب
عقدت رابطة المرأة العراقية بالتنسيق مع دار الثقافة والنشر الكردية وبدعم من "منظمة المرأة للمرأة" السويدية، أخيرا، ندوة حوارية حول قرار مجلس الأمن المرقم 1325والخطة الوطنية للقرار في العراق.
الندوة التي احتضنتها "قاعة شيركو بيكه س" في مقر دار الثقافة ببغداد، والتي حضرها جمع من الناشطين والإعلاميين من كلا الجنسيين، تحدثت فيها الناشطة في رابطة المرأة انتصار الميالي، التي قدمت شرحا حول مضامين القرار 1325 الذي يضمن مشاركة المرأة كعنصر فاعل في إحلال السلام وفض النزاعات، مشيرة إلى ان هناك حاجة لوجود توازن جذري وضمانات حقيقية لمشاركة المرأة في مختلف المستويات، مثلما هناك حاجة لوجود خطة عمل وطنية لتفعيل القرار في العراق.
وأوضحت الميالي أن خطة العمل الوطنية تستند إلى مرتكزات عدة، من بينها الحد من العنف ضد المرأة وتوفير ملاجئ آمنة للنساء المعنفات، وحماية حقوق المرأة خلال فترات ما بعد انتهاء الصراعات والنزاعات، والعمل على زيادة وعي النساء وتمكينهن وتعزيز قدراتهن.
وأضافت قائلة انه من الضروري العمل على التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة، وتعديل القوانين التمييزية ضد النساء، فضلا عن إعداد قناة من قبل المجتمع المدني، مهمتها رصد ومراقبة الأداء الحكومي في تنفيذ خطة العمل الوطنية للقرار.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين.

***********
معرض تشكيلي متجول في شوارع بغداد
بغداد - تضامن عبد المحسن
أطلقت منظمة "بيت تركيب للفن المعاصر" في بغداد، بدعم من "معهد غوته" الألماني، مشروعا بعنوان "بغداد تمشي"، تضمن معرضا فنيا متجولا (سيرا على الأقدام)، شهده العديد من شوارع العاصمة يومي 16 و17 من الشهر الجاري.
المنظمة التي تعد فرعا من "معهد غوته"، والتي تديرها مسؤولة العلاقات العراقية – الألمانية في المعهد هيلا مفيس، تهدف من خلال مشروعها هذا للوصول الى الجماهير، وطرح أفكار تغيير بناءة من خلال الفن.
ضم المشروع 14 عملا فنيا كبيرا، نفذته مجموعة من الشباب الموهوبين.
وبدأت أولى خطى المشروع، من شارع الرشيد، وتحديدا من "المركز العراقي للفيلم المستقل"، الذي يتخذ من بيت أول وزير مالية عراقي (ساسون حسقيل) مقرا له.
المخرج السينمائي يحيى العلاق، تحدث لـ "طريق الشعب" عن الأهمية التاريخية والفنية لهذا البيت المطل على دجلة، مشيرا إلى انه احتضن الكاتبة الانكليزية المعروفة اجاثا كريستي حينما كانت تكتب روايتها "سحر الشرق"، كذلك استغل في عرض الأعمال المسرحية، وعُرف بـ "مسرح الستين كرسي"، وشهد أيضا تصوير فيلم "المسألة الكبرى" الذي شارك فيه ممثلون عالميون.
وأضاف قائلا ان هذا الصرح التاريخي تعرض بعد عام 2003 إلى الإهمال، إلا ان "المركز العراقي للفيلم المستقل"، استخدمه لغرض تسجيل الأفلام التي تجسد حقبا مختلفة من تاريخ العراق.
وفي سياق المشروع، شهدت حديقة البيت، معرضا فنيا حمل عنوان "شجرة الجنة"، أٌقامه الشاب عمار حسين، وعكس فيه تأثير ظاهرة قطع الأشجار على البيئة.
وقد تضمن المشروع معرضا فوتوغرافيا للشاب حسين مطر، حمل عنوان "ألف قصة وقصة"، ضم 20 صورة بقياس (2x3 متر)، تم تعليقها على الابنية التراثية في شارع الرشيد.
بعدها توجه الجمهور إلى منطقة الكرادة داخل، ليطلعوا على فعالية فنية، ضمن المشروع، لعازف الكمان الشاب أمين مقداد، حملت عنوان "الف بصمة شفاه عراقية". إذ قام مقداد بجمع ألف قنينة ماء بلاستيكية كانت مرمية في الشارع، وصنع منها كرة كبيرة وضعها في منتصف شارع الكرادة ليراقب ردود فعل الناس.
يقول مقداد انه يهدف من خلال عمله إلى توعية الناس بسلبية رمي القناني الفارغة في الشوارع، على اعتبار ان هذا السلوك يتسبب في إغلاق الشارع وتلوث البيئة.
بعد ذلك توجه الجمهور إلى "ساحة التحرير" في منطقة الباب الشرقي، ليشاهدوا عملا للنحات لؤي الحضاري، عنوانه "لست للبيع"، وهو يعكس انتفاض المرأة ضد عملية بيعها من قبل عصابات داعش الإرهابية.
وكان الجمهور على موعد مع عمل فني للشابة تبارك الاطرقجي، عنوانه "ما هو حلمك"، قامت بعرضه أمام مقر قاعة "كولبنكيان" قرب "ساحة الطيران". وكان العمل عبارة عن مكعب كبير مزين برسوم أنجزها عدد من الباعة المتجولين الأطفال.
وفي وقت متأخر من مساء اليوم ذاته، قدم الشاب احمد السعد، نشاطا فنيا ضمن المشروع، تضمن فيلما تسجيليا عنوانه "سيدة بغداد"، يظهر فتاتين تغنيان مع آلة الكمان في الهواء الطلق عند "ساحة الطيران" وسط العاصمة.
وواصل المشروع فعالياته على مدى يومين، وعرض أعمالا فنية عديدة في شوارع الكرادة وأبو نؤاس، وقرب "ساحة كهرمانة"، وانتهاء بـ "مقهى رضا علوان".

***********
رواج اللهجة العراقية في أغنيات مطربين عرب
بغداد – وكالات
"كلّش" و"هوايه" و"خوش"، مفردات من اللهجة العراقية وجدت لنفسها مكاناً في الأغنيات العربية الحديثة. ففي الآونة الأخيرة أصبح الغناء العراقي مفضّلاً لدى كثير من العرب وحتى الأجانب، لا سيما أن نجومه الشباب تميّزوا في طريقة تقديم أغنياتهم.
وتميز نجوم الفن العراقي في تقديم مخزون كبير من الكلمات والألحان التي لامست قلوب ومشاعر الملايين من محبّي اللهجة العراقية.
وبناءً على معطيات أظهرتها مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة منصة "يوتيوب"، فإن الأغنية العراقية الحديثة تصدرت الأغنيات الأكثر مشاهدة خلال العام الجاري.
الفنان الفلسطيني محمد عساف، الحاصل على لقب "عرب آيدول" لعام 2013، كان للّهجة العراقية نصيب في أغنياته. إذ أطلق أخيرا أغنية حملت اسم "مكانك خالي".
الأغنية التي أنتجت منتصف أيلول الماضي، استقطبت إعجاب الملايين من العرب، خاصة أن جمهور عساف اعتاد عليه في غناء اللهجات اللبنانية والخليجية والفلسطينية.
وفي مؤتمر صحفي عقب إصدار الأغنية، قال عساف: "أغنّي اللهجة العراقية لأنني أعشقها أولاً، ولأن هذا اللون تحديداً يحرّك مشاعري ويجعلني أغنّي من صميم قلبي".
وعلى ألحان الملحن العراقي علي صابر غنّى الفنان الإماراتي حسين الجسمي هذا العام "إجه الليل"، متأثراً باللهجة العراقية، التي أخذها من كلمات الشاعر ضياء الميالي. وقد حصدت الأغنية خلال 5 أيام من نشرها على منصة "يوتيوب"، مليون ونصف المليون مشاهدة.
وانطلاقاً من المثل القائل "أعطِ الخبز لخبّازه"، برع أهل الدار وأصحاب اللهجة في تقديم أعمالهم الغنائية وجذب مئات الملايين من المعجبين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
واحد من هؤلاء هو الفنان العراقي نور الزين، الذي تميّز بطريقته الخاصة في الغناء باللهجة العراقية، ما لاقى رواجاً وانتشاراً سريعاً.
و"نور الزين" الذي يتابعه 720 ألف شخص على "إنستغرام"، غنّى معه الفنان اللبناني ملحم زين أغنية مشتركة باللهجة العراقية، حملت اسم "الله عليك"، وحصدت 5.5 مليون مشاهدة في أسبوع واحد.
وفي العراق أيضاً، احتلّ الثلاثي علي جاسم، ومحمود التركي ومصطفى العبد الله، منصّات التواصل في أغنيتهم "تعال يا ابن الحلال"، التي شاهدها 229 مليون شخص خلال 4 أشهر فقط.