العدد 70 السنة 84 الخميس 22 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب...
نريد حكومة قادرة على الاصلاح والتغيير!
ما زال استكمال تشكيل الحكومة الجديدة يتعثر ويواجه صعوبات جدية، وسط صراع محتدم بين منهجين متقاطعين ومتناقضين.
الاول يتبنى مشروعا اصلاحيا ويريد الخلاص من المحاصصة كونها اسّ البلايا وولّادة الازمات وحامية الفساد والمفسدين، ويسعى الى عبور الطائفية السياسية وجعل ذلك مدخلا الى عملية اصلاح واسعة، باتت مطلوبة وحاجة ماسة وليس خيارا. وتنشد هذه القوى بناء دولة المواطنة، التي تُسند فيها الوظيفة العامة على اساس الكفاءة والنزاهة والاخلاص للوطن، من دون تمييز بين المواطنين.
وفي المقابل يصر المنهج الثاني، تحت عناوين مختلفة، على النهج التحاصصي الفاشل ذاته، ويتشبث به رغم ما يوجه اليه من نقد، ذلك انه هو ما يوفر له السلطة والنفوذ والهيمنة والحماية.
ان الامر اليوم لا يتعلق بمجرد سد الشواغر الثمانية في الكابينة الوزارية، بل يمس بعض الوزراء الذين صادق مجلس النواب يوم 24 تشرين الاول على استيزراهم في "عملية قيصرية". حيث اثارت وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، قبل عملية الاستيزار وبعدها، طائفة من الامورالمتصلة بقضايا المساءلة والعدالة وشبهات فساد، فضلا عن الموقف من الارهاب وتنظيماته.
ولم يكن التدافع والصراع وما يجري الحديث عنه من دفوعات مالية كبيرة لشراء هذه الوزارة او تلك، بعيدا عن التدخلات الخارجية ايضا، الدولية والاقليمية، التي استمرأتها قوى وكتل سياسية عراقية وجدت في ذلك سبيلا سهلا لنيل المكاسب الضيقة على حساب المصلحة العامة.
ان استكمال التشكيلة الوزارية مطلب ملح في ظروف البلاد الراهنة، خاصة بالنسبة الى وازرتي الداخلية والدفاع. فقوى الارهاب الداعشي لا تزال تتحين الفرص وتستغل الثغرات لاستئناف عملياتها وانشطتها الاجرامية والحاق المزيد من الاذى بالمواطنين، والحؤول دون تحقيق الاستقرار والامان الضروريين، اللذين لا يمكن من دونما الحديث عن عملية تنمية حقيقية. وان القوى المذكورة هي وحدها من يتحمل مسؤولية تحويل العامل الخارجي الى لاعب مؤثر في الشأن الداخلي العراقي.
ومن المؤكد ان استكمال التشكيلية الوزارية ليس مطلوبا باي ثمن، ولمجرد سد نقص وفراغ حاصل. فمن الواجب ان تكون المعايير حاضرة في الاختيار، لان الاساس هو ان تكون الحكومة قوية فاعلة نشطة، يتمتع اعضاؤها بالكفاءة والقدرة على تنفيذ البرنامج الحكومي، بل وممن يعملون صدقا لتحقيقه وتنفيذه في اوقات زمنية معلومة ومحددة. وان يكون الجميع على قدر عال من المسؤولية ارتباطا بما يعانيه البلد من صعوبات واشكالات، مدركين ضرورة العمل الجدي لاطلاق خطوات واعدة على طريق الاصلاح الحقيقي، تطمئن المواطنين الى ان تغييرا في الطريق لملاقاة طموحاتهم وتلبية مطالبهم، وبضمنها تلك التي رفعتها وترفعها الحركة الاحتجاجية والمطلبية.
ومن المهم في ما يدور الان بشان استكمال تشكيل الحكومة، خاصة وان البدايات جاءت دون مستوى الطموح والتطلع وحتى التوقع، ان يتم الاسراع في خطوات التشكيل، وان لا يضيع البرنامج الاصلاحي الذي صوتت له الملايين من المواطنين، الباقية على دعمها له ورغبتها في تحقيقه.
والمطلوب من قوى الاصلاح والتغيير، وفي مقدمتها سائرون، ان تعمل على المزيد من التنسيق والتعاون المتبادل، والحرص على تنفيذ برامجها الانتخابية، والاقتراب من نبض الشارع ومطالب المواطن، بما يرفع من المعنويات والهمم ولا يغذي حالات الاحباط والياس، عبر تأكيد العزم على المواصلة وعدم النكوص عن البرنامج الاصلاحي.
وفي اللحظات الاختبارية للحكومة الجديدة يتوجب عليها ان تقدم على مجموعة اجراءات ملموسة، وان ترتب الاولويات بما يستجيب لحاجة المواطنين من ذوي الدخل المحدود والفقراء والمهمشين والكادحين خاصة. ومن ذلك الاقدام على خطوات ترى بالعين المجردة في مجالات التعليم والصحة والنقل والسكن والكهرباء والماء وتوفير فرص العمل والعناية بالبطاقة التموينية وتحسين نوعيتها وزيادة مفرداتها، ومكافحة الفساد على كافة المستويات، والحرص على المال العام. ومن المهم والضروري في ذلك كله مراعاة عامل الزمن الذي هو غير مفتوح.
كما ان مجلس النواب مطالب هو الاخر بتحسين أدائه تشريعيا ورقابيا، وتنظيم آليات عمله الداخلي على نحو افضل لجهة المزيد من الشفافية، والارتقاء بادارة مناقشات، واعتماد وسائل حديثة في التصويت. وان يقدم النواب على ما يغير صورتهم النمطية في نظر المواطنين، فيكونون قريبين منهم ومن همومهم، ويستعيدون الثقة المفقودة جراء الخلل الذي صاحب عمل المجالس السابقة والتلكؤ الذي رافقه. فالمطلوب هو دعم التوجهات الاصلاحية، وتشريع القوانين التي تضع مصالح الناس في المقدمة. كذلك القيام بما يساعد على استكمال بناء مؤسسات الدولة واجراء الاصلاح المطلوب في النظام السياسي، والسير على طريق تعزيز الديمقراطية والتمتع بالحريات الدستورية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
ان اوضاع البلد العامة والظروف الخارجية المحيطة به، لا تسمح بالتراجع عن عملية الاصلاح الشامل، وان اي نكوص سيصطدم برفض الناس التي تتطلع الى عراق آخر، مختلف عن الذي عرفناه طيلة الـ 15 عاما الماضية. ولا ريب ان هناك امكانية واقعية لتحقيق ذلك، شرط القناعة به وتوفر الارادة السياسية لانجازه. وبعكسه لن يبقى للمواطن سوى الدفاع عن حقوقه ومصالحه المشروعة بكل الطرق والسبل الدستورية والديمقراطية السلمية.
************
عمال وموظفو العقود في وزارتي البلديات والكهرباء يتظاهرون في بغداد وكركوك
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من موظفي العقود والاجور اليومية في وزارة البلديات والاعمار والاسكان، في بغداد، امس الاربعاء، للمطالبة بتثبيهم على الملاك الدائم.
وهدد المتظاهرون الذي تجمعوا امام مبنى وزارة الاعمار والإسكان، بالاستمرار في تظاهراتهم حتى الاستجابة الى مطالباتهم وتثبيت حقوقهم في موازنة 2019.
وفي كركوك، نظم العشرات من منتسبي دائرة كهرباء كركوك العاملين بنظام العقود المؤقتة والاجور اليومية، الاثنين الماضي، (19 تشرين الثاني) وقفة احتجاجية امام مديرية توزيع كهرباء كركوك وسط المدينة ، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، وتفعيل كل القوانين التي تضمن حقوقهم.
يشار الى ان عمال الاجور اليومية وموظفي العقود يبلغ عددهم نحو 800 شخص، ينقسمون الى فئتين، فئة العقود التشغيلية وتم تعيينهم في 2008 والعقود الاستثمارية، تم توظيفهم في 2012.
************
المحكمة الاتحادية ترد طعونا قدمها سبعة مرشحين لانتخابات مجلس النواب

بغداد – طريق الشعب
ردت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاربعاء، طعون سبعة مرشحين لانتخابات مجلس النواب، مشيرة إلى ان بإمكان المدعين اللجوء إلى طرق الطعن المنصوص عليها دستوريا.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة، إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت أمس (الأربعاء)، برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، جلسة مخصصة للنظر في طعون اقامها سبعة مرشحين يطالبون فيها باستبعاد فائزين في انتخابات مجلس النواب".
وبين أن "المحكمة ردت تلك الطعون؛ لان النظر فيها اصبح خارج اختصاصها، وابلغت المدعين بأن عملية المصادقة على نتائج الانتخابات قد تمت من قبلها، وأن بإمكانهم إن شاءوا وفي حال كانت لديهم الوسائل القانونية للإثبات، اللجوء إلى طريق الطعن المنصوص عليها في المادة (52) من الدستور".
واوضح الساموك ان المادة الدستورية المذكورة "تنص على أولاً: يبت مجلس النواب في صحة عضوية أعضائه، خلال 30 يوماً من تاريخ تسجيل الاعتراض، بأغلبية ثلثي أعضائه، ثانياً: يجوز الطعن في قرار المجلس أمام المحكمة الاتحادية العليا، خلال 30 يوماً من تاريخ صدوره".
***************
تحذير موجه الى الحكومة: خلايا إرهابية تنشط في الموصل والأهالي بدأوا النزوح
بغداد – طريق الشعب
اعتبر زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، أن مدينة الموصل في خطر، مؤكداً أن خلايا الإرهاب تنشط، فيما وجه تحالف "القرار"، رسالة الى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بشان الوضع الامني في الموصل، حذر فيها من ان المدينة في خطر والاهالي بدأوا النزوح. وقال الصدر في تغريدة له على "تويتر"، ان "الموصل في خطر فخلايا الإرهاب تنشط وأيادي الفاسدين تنهش".
يشار إلى أن القوات الأمنية المشتركة حررت محافظة نينوى بالكامل من سيطرة تنظيم داعش أواخر شهر آب 2017.
بدوره، قال تحالف "القرار"، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحن أمام مسؤولية كبيرة ليس لأحد اغفالها أو التقليل من خطورتها، فما يحدث في الموصل يدق جرس الانذار، ويستنهض في كل وطني جذوة العمل والتصدي للأخطار الكامنة التي تهدد العراق بأجمعه"، مبينا "نقولها بأسف شديد إننا لم نشهد معالجة جدية للأسباب التي أدت إلى ظهور داعش في أعقاب النصر الذي تحقق ضد الإرهاب وفي أعقاب تحرير المدن والقصبات من شروره".
واضاف أن "الأساليب المتبعة في التعامل مع نينوى ما زالت تكرر نفسها، وما زال تعدد الأجهزة الأمنية وانتشار الفساد في بعض مفاصلها يهدد وحدة العمل والتوجه، وتنال من الهدف الذي ينبغي أن يتحقق"، مبيناً أن "فشل وإخفاق الحكومة المحلية فقد أصبح أكبر من أن يسوغ تحت أية حجة أو ظرف".
واكد التحالف أن "هذه الحالة يمكن أن تفسر حالة النزوح العكسي والهجرة إلى مخيمات النزوح بدلا من أن نشهد انتهاء هذه المخيمات"، مناشدا رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بالتدخل الفوري السريع لضبط الأمن بطريقة منهجية كفوءة، وتوحيد الجهد المبعثر تحت قيادة واحدة".
ودعا التحالف عبد المهدي الى "اطلاق تخصيصات المحافظة، وضمان عدم استغلال سلاح الدولة في الاعتداء على الناس وابتزازهم".
************
رئيس الجمهورية: ضرورة حصر السلاح بيد الدولة
بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس الجمهورية، برهم صالح، على ضرورة حصر السلاح بيد الدولة والعمل على سيادة القانون ومحاربة الظواهر التي تسهم في إضعاف دور سلطات الدولة في ضبط الحياة والالتزام بالقوانين وتقديم الخدمات بعدالة وإتقان.
جاء ذلك خلال استقباله عددا من شيوخ عشائر ووجهاء مدينة الصدر في قصر السلام بالعاصمة بغداد، امس الأول الثلاثاء.
************
مسعود البارزاني في بغداد
بغداد – طريق الشعب
وصل زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود البارزاني، مساء امس الاربعاء، الى العاصمة بغداد.
وقال المستشار الإعلامي لمكتب البارزاني، كفاح محمود، لوكالة "السومرية نيوز"، إن البارزاني "وصل الى بغداد، مساء أمس (الأربعاء)".
وأضاف أن البارزاني "سيلتقي عددا من القادة وزعماء الكتل، اضافة الى لقاء رئيس الحكومة عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي".
***********
وقفة احتجاجية ضد اعتقال ناشط مدني في المثنى
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من الناشطين من المثنى ومحافظات أخرى، امس الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مبنى محكمة استئناف المثنى، ضد اعتقال أحد الناشطين الذين شاركوا في تظاهرات الخامس عشر من تموز الماضي، والتي رافقتها أعمال عنف وحرق عدد من الدوائر الحكومية والمقرات الحزبية.
وقال عدد منهم، لإذاعة محلية، ان الناشط المدني أيهم النعيمي اعتقل قبل يومين، بناء على مذكرة قضائية صدرت بعد تقديم احد الأحزاب شكوى ضده بحجة مشاركته في حرق مقرها في يوم التظاهرات، مشيرين إلى أن هذه الشكوى التي وصوفوها بالكيدية تهدف إلى إسكات الاحتجاجات ومنع الناشطين من المشاركة بأي تظاهرات في المستقبل.
*************
تحذير موجه الى الحكومة: خلايا إرهابية تنشط في الموصل والأهالي بدأوا النزوح
بغداد – طريق الشعب
اعتبر زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، أن مدينة الموصل في خطر، مؤكداً أن خلايا الإرهاب تنشط، فيما وجه تحالف "القرار"، رسالة الى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بشان الوضع الامني في الموصل، حذر فيها من ان المدينة في خطر والاهالي بدأوا النزوح. وقال الصدر في تغريدة له على "تويتر"، ان "الموصل في خطر فخلايا الإرهاب تنشط وأيادي الفاسدين تنهش".
يشار إلى أن القوات الأمنية المشتركة حررت محافظة نينوى بالكامل من سيطرة تنظيم داعش أواخر شهر آب 2017.
بدوره، قال تحالف "القرار"، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحن أمام مسؤولية كبيرة ليس لأحد اغفالها أو التقليل من خطورتها، فما يحدث في الموصل يدق جرس الانذار، ويستنهض في كل وطني جذوة العمل والتصدي للأخطار الكامنة التي تهدد العراق بأجمعه"، مبينا "نقولها بأسف شديد إننا لم نشهد معالجة جدية للأسباب التي أدت إلى ظهور داعش في أعقاب النصر الذي تحقق ضد الإرهاب وفي أعقاب تحرير المدن والقصبات من شروره".
واضاف أن "الأساليب المتبعة في التعامل مع نينوى ما زالت تكرر نفسها، وما زال تعدد الأجهزة الأمنية وانتشار الفساد في بعض مفاصلها يهدد وحدة العمل والتوجه، وتنال من الهدف الذي ينبغي أن يتحقق"، مبيناً أن "فشل وإخفاق الحكومة المحلية فقد أصبح أكبر من أن يسوغ تحت أية حجة أو ظرف".
واكد التحالف أن "هذه الحالة يمكن أن تفسر حالة النزوح العكسي والهجرة إلى مخيمات النزوح بدلا من أن نشهد انتهاء هذه المخيمات"، مناشدا رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بالتدخل الفوري السريع لضبط الأمن بطريقة منهجية كفوءة، وتوحيد الجهد المبعثر تحت قيادة واحدة".
ودعا التحالف عبد المهدي الى "اطلاق تخصيصات المحافظة، وضمان عدم استغلال سلاح الدولة في الاعتداء على الناس وابتزازهم".
*********
البرلمان يوقف قرارات حكومة العبادي اثناء فترة تصريفه الاعمال
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، امس الاربعاء، على قرار خاص لوقف عدد من قرارات الحكومة السابقة برئاسة حيدر العبادي في فترة غياب مجلس النواب للفترة منذ الاول من تموز 2018 ولغاية 24 تشرين الاول 2018.
وضيّف البرلمان، محافظ البنك المركزي واعضاء مجلس الإدارة، لمناقشة ملفات مصرفية عديدة، من بينها موضوع تلف العملة، وتوقيع المحافظ على الطبعة الجديدة.
وعقد مجلس النواب، الأربعاء، جلسته الـ 14 برئاسة رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، بعد تأجيلها لنصف ساعة بسبب عدم اكتمال النصاب.
وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، أن "رئيـس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، افتتح أعمال الجلسة رقم 14 من الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الاولى الفصل التشريعي الأول".
وأضافت إن مجلس النواب صوت على اضافة فقرة اداء اليمين الدستوري لبعض النواب، وقام النائب محمود عبدالرضا طلال بأداء اليمين الدستوري، كما صوت على صيغة قرار خاص بقرارات مجلس الوزراء السابق خلال فترة تصريف الاعمال".
********
محطات جديدة بلا وقود ومخالفات لأوامر مجلس الوزراء
النزاهة تكشف حجم الاموال التي صرفت على الكهرباء خلال 10 سنوات: 29 مليار دولار
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، امس الأربعاء، عن ان حجم الاموال التي تم صرفها على منظومة الطاقة الكهربائية في العراق بين عامي (2006 – 2017) بلغت نحو 29 مليار دولار امريكي، بينما بلغت نسبة الطاقة المتحققة أقل من النصف.

29 مليار دولار

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الفريق، الذي قام بزيارات ميدانيــة لبعض تشكيلات وزارة الكهرباء والوزارات والجهات ذات العلاقة لتحديد المعوقات التي تواجه عملها وعدم قدرتها على تلبية الحاجة الفعلية للمواطنين، كشف أن مجموع الأموال المصروفة ضمن الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء بين عامي (2006 - 2017) بلغت أكثر من (34) تريليون دينارٍ عراقي بما يقارب (29) مليار دولارٍ أمريكي، أما الطاقة الإنتاجية المتحققة فبلغت (16010) ميكا واط، علماً أن الطاقة الإنتاجية التصميمية (33595) ميكا واط، أي أن نسبة الطاقة المتحققة أقل من النصف.

مخالفات

وأضاف، أن "الفريق، شخّص، في تقريره المرسلة نسخة منه إلى مكتبي وزيري الكهرباء والنفط، الكثير من المخالفات، مثل عدم تنفيذ الأمر الديواني الصادر عن مكتب رئيس الوزراء في 10/9/2015 بإعفاء (8) من المديرين العامين من مهامهم وإحالتهم إلى التقاعد، وإحالة عقد تجهيز مادة الگاز لمحطات التوليد إلى شركاتٍ دون مصادقة لجنة تحليل العطاءات".
وأكد بيان الهيئة، وجود تلكؤ في تنفيذ العقد المُبرم بين المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية لمنطقة الفرات الأعلى وإحدى الشركات، ومخالفات في طلبات تجهيز محطتي ديزلات".

تنسيق الوزارات

وبينت الهيئة في بيانها، ان تقرير الفريق "اقترح تبني مجلس الوزراء قراراً يلزم فيه وزارات الكهرباء والنفط والمالية والتخطيط والموارد المائية والداخلية بالتعاون؛ لحل أزمة الكهرباء خلال توقيتات زمنية محددة، إضافة إلى قيام وزارة الكهرباء بحملة تثقيفية للمواطنين بعدم التجاوز على شبكات توزيع الطاقة الكهربائية؛ الأمر الذي يجعلهم عرضة للمساءلة القانونية، والتأكيد على وزارة النفط بتوفير الوقود لمحطات الطاقة الكهربائية، والإسراع في تأهيل الحقول الغازية التي تجهز المحطات الغازية، إضافة إلى تفعيل العمل بلجنة الطاقة المؤلفة بين وزارتي النفط والكهرباء التي من أولويات مهامها مناقشة وإعداد الخطة الوقودية وتقدير الحاجة الفعلية للوقود ".

محطات بدون وقود

ولاحظ تقرير فريق النزاهة، "قيام الوزارة بتعاقدات لاستيراد محطات تعمل على وقود الغاز الطبيعي دون أن تتم مراعاة تأمين توفير الوقود اللازم بالقرب من هذه المحطات، وهو ما أدَّى إلى استخدام وقودٍ بديلٍ عن الوقود الأصلي الذي تحتاجه؛ مما كبد الوزارة مبالغ طائلة، وأدى أيضاً إلى تدهور عمل تلك المحطات وعمرها الافتراضي، فضلاً عن زيادة كلف الصيانة وتأثيرها السلبي على البيئة، إضافة إلى عملها بطاقات إنتاجية أقل من قدرتها التصميمية".

الطاقة المتجددة

ودعا التقرير، "إلى تسهيل عملية استيراد بدائل الطاقة (الطاقات المتجددة)، ونصب منظومة مقاييس ذكية لجميع المُشتركين، ووضع ضوابط استيراد الأجهزة الكهربائية المنزلية وفق معايير وزارة الكهرباء بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، ومتابعة المنافذ الحدودية بما يضمن عدم استيراد الأجهزة التي هي خارج الضوابط".
ص 2

مصدر: لقاء مرتقب بين الصدر والعامري لمناقشة بيع الوزارات

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مطلع، امس الأربعاء، عن لقاء قريب سيجمع بين زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر وزعيم تحالف الفتح، هادي العامري، يهدف لما اسماها بالمصارحة حول بيع الوزارات بين الجانبين، وهو امر اشار له الصدر مسبقا.
ونقل موقع "شفق نيوز"، عن المصدر الذي طلب عدم الاشارة لاسمه، قوله، انه "خلال اليومين المقبلين سيكون هناك لقاء بين مقتدى الصدر وهادي العامري، والهدف منه المصارحة حول بيع الوزارات، بعد كشف الصدر ذلك في تغريدة له قبل يومين".
وأضاف المصدر، أن "الصدر يمتلك ادلة دامغة على عمليات بيع المناصب الوزارية، وسيقدم هذه الادلة بشكل مباشر الى العامري عند اجتماعه به".

***********

كل خميس ...
التشكيلة الحكومية
وثنائية الإحباط والامل

ارتفع مؤشر الاحباط لدى المواطنين إثر عدد من الرسائل السلبية، التي بُثُت خلال الشهر الأخير غداة تحسن المزاج العام قليلا قبيل تشكيل الحكومة، مع تصاعد الامل بالإصلاح والتغيير المرتقبين. وهو ما عكسته التصريحات التي اطلقها زعماء الكتل، مؤكدين فيها ان طريق الإصلاح هو الطريق الوحيد الذي لا بد منه لتشكيل حكومة كفاءات، على اساس معايير المواطنة والكفاءة والنزاهة والخبرة وعدم التحزب والانحياز الطائفي.
وهكذا نشأ في اخيلة العراقيين تصور ان الخير قادم، وان الأعوام التي ستلي ٢٠١٨ ستختلف عن الأعوام التي سبقته، حيث تشهد مغادرة ازمة نظام الحكم، وما انتجت من أزمات اخرى متعددة، انعكست وبالا على امن المواطنين ومعيشتهم، وكان نقص الخدمات وترديها الى جانب اتساع البطالة بين الشباب، عنوانها الأبرز.
لكن رسالة تشكيل الحكومة، وما تسرب عن ضغوط تهدف الى انتاج المحاصصة بطريقة أخرى، وعدم تقديم حكومة كاملة، الى جانب الشبهات التي تدور حول بعض ترشيحات الحقائب الوزارية، والكلام الذي يُتداول حول بيع وشراء المواقع الوزارية .. هذا كله جعل كثيرا من المواطنين يعتقدون ان التغيير هو مجرد كلام للاستهلاك المحلي وللامتصاص المؤقت لنقمة المواطنين، التي بلغت ذروتها باندلاع تظاهرات محافظة البصرة.
ولم يتوقف الامر عند هذه الرسالة السلبية، التي تلقاها المواطنون المتطلعون الى الخلاص من المحاصصة ونتائجها الكارثية على الشعب، وانما تواصلت الرسائل المحبطة، حيث جاءت رسالة تلف السبعة مليارات دينار عراقي، تلفا كاملا حسب ما ادلى به رئيس البنك المركزي الدكتور علي العلاق في مجلس النواب.
وبرغم توضيحات البنك المركزي، لم يمكن الحد من الآثار السلبية للتصريح على الرأي العام المشكك أصلا في صدقية المتنفذين، نظرا الى تورط الطبقة السياسية في الفساد، ومسؤوليتها عن اتساع نطاقه في مؤسسات الدولة.
وجاءت الرسالة الثالثة لتزيد من الإحباط، حيث وقع مجلس النواب في فخ القبول بامتيازات من سبق من نواب الدورات السابقة، وواصل منح امتياز الايجار لأعضائه. وهذا ما جعل التساؤل مشروعا عن أولويات اهتمام مجلس النواب، واسباب عدم اكتراثه بمعيشة المواطنين واحوال الملايين الذين لا سكن لهم، وبمئات آلاف "المساكن" البائسة التي شيدت في العشوائيات، ومبررات عدم معالجته اوضاع المهجرين والاعداد الكبيرة من المشردين. وقد هز هذا صدقية مجلس النواب، والامل في رؤيته مجلسا مختلفا من حيث الحرص والأداء، وبديلا مرضيا عن المجالس السابقة بسوء ادائها.
وعلى رغم هذا كله وما نجم عنه من احباط ومرارات، ما زالت هناك فرصة لتجنب تأثير هذه الرسائل، التي زادت من سخط المواطنين وتذمرهم. فرصة يمكن ان يوفرها استكمال تشكيل الحكومة سريعا وبلا ابطاء، ومن شخصيات موثوقة ومعروفة بنزاهتها وكفاءتها وصدقيتها، واقالة الشخصيات التي تدور حولها شبهات.
على ان تغيير الوجوه وحده لا يكفي، بل لا بد من رسائل إيجابية الى المواطنين، تنعش فيهم الامل بان طريق الإصلاح والتغيير لا غيره هو الطريق الأكيد، الذي لا مناص منه. ومن المؤكد ان المواطنين سيستجيبون فورا إن وجدوا الرسائل صادقة، تترجمها إجراءات ملموسة تحسن من واقعهم المعيشي، وترتقي بحياتهم وبآفاق مستقبلهم.

جاسم الحلفي

*************

مصدر: عبد المهدي هدد بتقديم الاستقالة
نواب يطالبون عبد المهدي بعدم الخضوع لـ"الضغوط" و"المجاملات" في إكمال الكابينة الوزارية
بغداد – طريق الشعب
دعا نواب، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الى عدم الخضوع الى الضغوط السياسية من بعض القوى، في تقديم مرشحين غير "مقبولين" لإكمال الكابينة الوزارية، فيما كشف مصدر سياسي، عن ان عبد المهدي، ابلغ زعامات سياسية، انه جاد في تقديم استقالته في حال عدم توافقها بشأن المرشحين المتبقين، وعدم منحه الحرية في اختيارهم.
"كابينة أسرية"

وقال النائب عن تيار الحكمة، علي البديري، لـ"طريق الشعب"، ان "الكابينة الوزارية اصبحت عبارة عن كابينة اسرية وليست وزارية"، مشيرا الى ان "الكلام الذي صدر من السيد مقتدى الصدر، كلام موثق، لانه لا توجد ضوابط من عادل عبد المهدي لاختيار الشخصيات في الكابينة الوزارية المتبقية، وللأسف المحسوبية وصلات قرابة وضغوطات من قبل كتل وشخصيات برلمانية تعرقل اكمال الكابينة الوزارية".
واضاف البديري، "هناك شخصيات في كتل سياسية، لا تعطي الى رئيس الوزراء الحرية في اختيار وزرائه، وايضا للاسف الشديد رئيس الوزراء بدأ يخضع لهذه الضغوطات"، معتبرا، ان "اغلب الشخصيات التي رشحت الى الآن في الوزارات المتبقية، هي شخصيات غير مهنية".

إصرار ومجاملة

بدوره، قال النائب عن تحالف "سائرون"، بدر الزيادي، في تصريح صحفي، "تفاجأنا بأسماء الوزراء المتبقين الذين قدمهم عادل عبد المهدي ولم يكونوا بالمستوى المطلوب وهذا يتحمله رئيس الوزراء الذي أعطي كل الصلاحية لاختيار المرشحين"، مشيراً الى" اننا كنا نأمل منه ان يكون أكثر دقة وشجاعة ولا يجامل بعض الأحزاب".
ورأى الزيادي، ان "عبد المهدي لديه بعض المجاملات ودليل على ذلك لم يستطع الاختيار في تسمية وزير الداخلية والدفاع، ومن الصعوبة تمرير وزير الداخلية اذا لم يحصل عليه توافق بين سائرون وفتح".
وتابع الزيادي، ان "عبد المهدي رفض ترشيح فالح الفياض؛ لكن تحالف الفتح رفض ذلك ومتمسك به"، موضحا "لم نرفض الفياض كشخص ولكن الاتفاق السياسي ان يكون وزيرا الداخلية والدفاع من شخصيات مهنية كفوءة وتكنوقراط".
وتساءل عن "سبب إصرار ترشح الفياض لوزارة الداخلية وهو أمر غير مبرر وليس هناك أسباب واضحة لذلك".

تلويح جاد في تقديم الاستقالة

في غضون ذلك، نقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر سياسي، قوله، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد يُقدّم إلى مجلس النواب بجلسة يوم السبت المقبل وزراء: التربية، والتعليم العالي، والثقافة، والهجرة، والتخطيط، والدفاع، والداخلية، والعدل".
واشار الى ان "تهديدات عبد المهدي للكتل السياسية بالاستقالة من الحكومة كانت جدّية وهدد بها قيادات سياسية وهذا ما اثمر عن تفاهمات سياسية عاجلة".
واكد المصدر ان "عبد المهدي يُفاضل بين سليم الجبوري وهشام الدراجي لتولي حقيبة الدفاع لحسم احدهما للمنصب من داخل قبة البرلمان".
وكان مصدر سياسي قد كشف السبت الماضي، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يواصل حواراته مع الكتل السياسية لاستكمال الوزارات الشاغرة، لكنه قد يضطر للعمل بمبدأ (كسر الارادات) بعد ان تسلّح بأصوات نيابية كافية لتمرير ما تبقى من المرشحين لكابينته داخل قبة مجلس النواب في جلسة الثلاثاء او السبت المقبلين".
واشار المصدر، الى ان "تحالف البناء يعمل على محورين لتمرير رئيس حركة عطاء فالح الفياض لحقيبة الداخلية، الاول: اقناع سائرون بالموافقة عليه، واما المحور الثاني فهو جمع حشد نيابي لتمرير الفياض بالأغلبية".

***************

منظمة الشيوعي العراقي في ألمانيا تعقد مجلسها الحزبي العشرين
برلين– طريق الشعب
عقدت منظمة ألمانيا الاتحادية للحزب الشيوعي العراقي مجلسها الحزبي الـ 20، السبت الماضي (17 تشرين الثاني) تحت شعار "من أجل ترصين العمل الحزبي وتعزيز دور المنظمة في صفوف الجالية العراقية"، بحضور مندوبي تنظيمات المقاطعات وعدد آخر من الرفاق وبحضور الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية للحزب.
وجاء في البلاغ الصادر عن المنظمة، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، في مستهل جلسات المجلس وقف الحضور دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب والوطن والرفاق الذين رحلوا عنا بين المجلسين الـ 19 والـ 20 وآخرهم الرفيقة المناضلة الباسلة والنصيرة بثينة شريف. وألقى الرفيق سكرتير المنظمة كلمة قصيرة استعرض فيها أهم الإنجازات التي تحققت بين المجلسين واعتبارها نتيجة إيجابية للجهد الجماعي لكل تنظيمات المقاطعات والهيئات الحزبية وجميع الرفاق، و أشار في كلمته إلى الصعوبات والمعوقات التي اعترضت عمل المنظمة وأهمية العمل الجاد على تذليلها خلال الفترة المقبلة.وثم طرح شرعية المجلس على التصويت فأقرت بالإجماع بعدما تبين حضور غالبية المندوبين.
وبعد انتخاب هيئة لرئاسة المجلس من 3 رفاق جرى أيضا انتخاب اللجان الأخرى الضرورية لتسيير أعماله، وثم جرى إقرار جدول عمل المجلس بعد تغييرات طفيفة والذي شمل مناقشة تقرير تنظيمي شامل قدمته اللجنة القيادية السابقة علاوة على الجانب المالي ومناقشة مستجدات الوضع السياسي في الوطن، وفي ختام أعماله انتخب لجنة قيادية جديدة وأقر عددا من القرارات والتوصيات في مجالات العمل الحزبي المتعددة.

*************

وفد الشيوعي العراقي
يلتقي الاشتراكي الهولندي
أمستردام – طريق الشعب
التقى ممثلا منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا، المكون من الرفيقين قاسم العثماني وفيصل نصر، امس الأول الثلاثاء، سادت كارابولوت مسؤولة العلاقات الخارجية لكتلة الحزب الاشتراكي في البرلمان الهولندي، وقد عبرت في البدء عن تضامن الكتلة مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية والتقدمية في تصديهم للإرهاب وإعادة بناء وطنهم بما يضمن الحقوق الأساسية للمواطنين وتحقيق العدل والمساواة. وتوقف اللقاء عند آخر تطورات الوضع السياسي في العراق والجهود الوطنية المخلصة لاخراج البلد من الازمات التي المت به واستكمال تشكيل حكومة تلتزم مبدأ المواطنة وبناء الدولة المدنية الديمقراطية بديلا عن نهج المحاصصة الذي اوصل البلد الى مآلات خطرة. واعرب الوفد عن تقديره لمواقف الحزب الاشتراكي الهولندي المساندة للشعب العراقي وقواه الديمقراطية التقدمية والتي تمتد الى فترة النضال ضد الدكتاتورية. وفي نهاية اللقاء عبرت كارابولوت عن رغبتها بزيارة العراق في اقرب فرصة ممكنة.

************

الصحة العالمية تعلن نتائج فحصها الأول لأسباب نفوق الأسماك: مواد سامة بتراكيز عالية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة، ان الفحوص المخبرية التي أجريت على عينات مياه في المختبر المرجعي في عمّان في الأردن للكشف عن سبب نفوق الأسماك في نهر الفرات في العراق، اظهر أن المياه ملوثة بمحتوى عال من القولونيات والمعادن الثقيلة وتركيز عال من الأمونيا.
ونقل بيان للمنظمة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن خبراء صحيين من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والبيئة العراقية، قولهم، إن هذه المواد سامة للأسماك لكنها لا تشكل خطراً على صحة البشر.
وبيّنت الفحوصات التي أجريت للأسماك النافقة مشكلات خطيرة دفعت منظمة الصحة العالمية إلى إجراء تحقيق ثان يتعلق باحتمال أن تكون عدوى فيروسية هي سبب نفوق آلاف الأسماك في النهر. ومن المقرر أن تظهر نتائج هذا الفحص الثاني الأسبوع القادم.
وأجريت الفحوص المخبرية استجابة لطلب قدمته وزارة الصحة والبيئة العراقية لمنظمة الصحة العالمية لتقييم الأثر المحتمل لنفوق الأسماك على البشر والبيئة.

**************

إحصائية صادمة لتعاطي المخدرات
في العراق وتشمل النساء
بغداد – طريق الشعب
حذر عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق، فاضل الغراوي، من ان المخدرات في العراق أصبحت ظاهرة تهدد الأسرة والمجتمع وذلك لآثارها الخطيرة التي بدأت تستهدف فئة الشباب.
وذكر الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفوضية قامت بتوثيق افادات اكثر من (100) متعاطي وتاجر للمخدرات وأشرت ان الذكور أكثر تعاطياً للمخدرات بنسبة (89.79في المائة) بواقع (6672) موقوف في مراكز الاحتجاز أما الإناث فتبلغ نسبتهم (10.2في المائة) بواقع (134) موقوفة، كما اشرت ان الفئات العمرية الاكثر تعاطياً للمخدرات هي فئة الشباب وتحديدا الفئة العمرية من (29-39 سنة) بنسبة (40.95في المائة)، تليها الفئة العمرية من (18-29 سنة) بنسبة (35.23 في المائة)".
وتابع الغراوي، ان "الافادات اشرت الى ان أهم أسباب تعاطي المخدرات فهو رفقاء السوء والاندماج مع الاصدقاء الذين يتعاطون المخدرات بنسبة (41,66في المائة)، تليها استخدام المتعاطين للمخدرات لتساعدهم في نسيان الظروف النفسية أو الاقتصادية أو العاطفية السيئة التي يعانون منها بنسبة (29.1في المائة)، كما ان بعض المتعاطين يقومون بتعاطي بعض انواع المخدرات لتساعدهم في السهر لفترات طويلة وبنسبة (17,7في المائة)، وان اكثر المخدرات تعاطياً هي الكريستال بنسبة (37.3في المائة) ومن ثم الحبوب المسماة (صفر-1) بنسبة (28.35في المائة)، ومن ثم الانواع المختلفة الأخرى من الادوية المهدئة".
وأشار الغراوي الى انه "من خلال هذه المقابلات ان هناك العديد من الأسباب التي دعت الى تفشي هذه الظاهرة ومنها ضعف الرقابة الأسرية والاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا وعدم متابعة المدرسة بالإضافة الى الفقر والبطالة والاوضاع الاقتصادية المتردية وضعف الوازع الديني وضعف اجراءات الحكومة في مكافحة هذه الظاهرة".
وطالب الغراوي، وزارة الصحة العراقية بـ"إنشاء مصحات لمعالجة مدمني المخدرات، ووزارتي الدفاع والداخلية والجهات الأمنية كافة بمراقبة كافة المنافذ الحدودية وملاحقة تجار المخدرات وتعزيز الاتفاقيات الأمنية مع دول الجوار، والبدء بحملة وطنية شاملة لمكافحة تجارة وتعاطي المخدرات في العراق".

*************

انتقد "المحاولات التعسفية" لتغييب صوت الطالب في صنع القرار السياسي
اتحاد الطلبة العام يطالب بشخصيات كفوءة ونزيهة لإدارة المؤسستين التربوية والتعليمية
بغداد – طريق الشعب
انتقد اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، ما سماه بـ"المحاولات التعسفية" الهادفة إلى قمع صوت الطالب وتغييب دوره في صنع القرار السياسي في العراق، وفيما دعا الى تعيين شخصيات كفوءة ونزيهة في إدارة وزارتي التربية والتعليم، طالب بوضع ستراتيجية جديدة للتربية والتعليم العالي يشارك فيها مختصون تربويون ومسؤولون ومنظمات معينة.
وقال مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "في يوم 17 من تشرين الثاني من كل عام يستذكر العالم الوقفة البطولية للطلبة ضد العنصرية ومحاربة الظلم والاستبداد، وتخليدا لذكرى ضحايا براغ سمي هذا اليوم بيوم الطلاب العالمي"، مضيفا "نتطلع دائما في عراقنا الحبيب الى الارتقاء بالمستوى التعليمي في العراق وان تواكب الجامعات والمدارس العراقية الطفرة العلمية في العالم بعد التراجع المستمر منذ سنوات في هذا القطاع الحيوي".
ووجد البيان، ان "المحاولات التعسفية الهادفة إلى قمع صوت الطالب وتغييب دوره في صنع القرار السياسي في العراق ما زالت مستمرة الأمر الذي يوجب علينا المطالبة بواقع افضل للتربية والتعليم ورفض منهج المحاصصة المتبع في اختيار وزراء التربية والتعليم العالي الذي انعكس سلبا على واقع العملية وزاد من تراجعها، رغم المطالبات والمناشدات والتظاهرات التي تخرج بصورة دورية في الجامعات للمطالبة بإصلاح الوضع التعليمي في العراق".
ورأى الاتحاد، "من الضروري تعيين شخصيات كفوءة ونزيهة في إدارة الوزارتين والاستمرار في عملية تغيير رؤساء الجامعات وتعديل تعليمات انضباط الطلبة وإعادة العمل بنظام التحميل في الجامعات، بالإضافة الى تخصيص الأموال الكافية لصرف المنحة الطلابية ومراجعة شاملة لنتائج تطبيق نظام الاحيائي والتطبيقي في الدراسة الإعدادية".
ومضى قائلا "سبق أن طالبنا لأكثر من مرة بضرورة وضع ستراتيجية جديدة للتربية والتعليم العالي يشارك فيها مختصون تربويون ومسؤولون ومنظمات معينة وكذلك الاستفادة من الخبرات الموجودة خارج البلد".
*************


ص3
مقاعد انتظار المراجعين في مصرف الوزيرية المكسورة

عند زيارتي الى فرع مصرف الرافدين في الوزيرية شاهدت منظر يرثى له وهو مقاعد انتظار المراجعين والعملاء للمصرف مهشمة وغير صالحة للجلوس ومنظرها لا يعطي صورة جيدة عن تاريخ وعراقة مصرف الرافدين.
حاولت الحديث مع احدى الموظفات (موظفة صندوق) عن الموضوع ، لكنها اجابت ( لا تعليق ) وأشارت علي بالذهاب الى الإدارة، وهذا يعني ان ادارة المصرف على علم بهذا الوضع غير الصحيح والذي يعكس اللامبالاة وعدم الاهتمام بالمراجع ، علما ان بعض المراجعين هم المتقاعدين مما يستوجب الانتظار احيانا بغية استلام إيداعاتهم ورواتبهم الجلوس على مقاعد الانتظار فاذا كانت المقاعد غير صالحة للجلوس، فما الحل ؟
نأمل من أدارة فرع الوزيرية ان تقوم باستبدال المقاعد وليس تصليحها لانها في حال يرثى لها ، واعتقد ان المصرف لديه نثرية لشراء الاثاث الجديد، وتقديم خدمة للمراجعين حين يجلسون عليها بارتياح.
حسين علوان

*******
الى وزارة الصحة..
مستشفيا الصدر الحكيم في النجف يخلوان من التحليلات المهمة
عند مراجعتي بمعية مجموعة من المواطنين لأكبر المستشفيات الحكومية الموجودة في محافظة النجف وهما (مستشفى الصدر ومستشفى الحكيم) لغرض اجراء تحليل (P.S..A) الذي يعتبر من التحليلات المهمة لتشخيص مرض تضخم البروستات الذي يصيب الرجال بنسبة عالية، اعتذر الكادر الطبي في المستشفى عن أجراء التحليل لعدم توفره، مع العلم ان اجراء التحليلات في المختبرات الأهلية والخاصة تكلف أجوراً باهظة الثمن لا يستطيع المرضى من ذوي الدخل المحدود او المتقاعدين تحملها، فاغلب المرضى يعانون شظف العيش وهم مضطرون لمراجعة المستشفى الحكومي لاجل الاجور البسيطة قياسا مع العيادات والمختبرات الخاصة. المشكلة لا تختص بهذا التحليل فحسب بل تشمل بعض التحليلات المهمة التي يحتاجها المريض لغرض اجراء الفحص من قبل الطبيب وتشخيص المرض والمعالجة، وفي ذات الوقت تكلف التحليلات في المختبرات الاهلية والخاصة مبالغ كبيرة. تساؤل اين يذهب المرضى من ذوي الدخل المحدود عند عدم توفر الفحوصات التحليلات المهمة في المستشفيات الحكومية؟ أجيبونا رجاء يا وزارة الصحة ؟

عنهم / كامل حسين عبد

*********
همسة...
لا للتشتت
نعم للتعاون والتنسيق

عقد اللقاء التشاوري للقوى المدنية العراقية في يوم السبت 10/ 11/ 2018 في فندق المنصور ميليا ببغداد وكل احرار واخيار وشرفاء الشعب العراقي تتمنى ان تتوج اللقاءات والحوارات بالنجاح والفلاح.
ومن الجدير باالذكر ان الحزب الشيوعي العراقي قد اكد مرارا وتكرارا على ضرورة تجاوز حالة الفرقة والتشتت للقوى والشخصيات المدنية الوطنية الديمقراطية وتوحيد جهودها لمواجهة قوى الارهاب والظلام والفساد والتخلف، فقد وجه المؤتمر الوطني العاشر للحزب الشيوعي العراقي نداءه الرائع الى القوى والاحزاب والشخصيات المدنية والديمقراطية يدعوهم الى البدء فوراً باللقاء والتشاور وتجاوز حالة الفرقة والتشتت ولملمة الصفوف وصولا الى تحقيق الاصطفاف المدني الديمقراطي الواسع القادر على انجاز الصلاح والتغيير كما قال سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي في اجتماع الهيئة العامة للحزب الشيوعي العراقي الذي انعقد في يوم 8 تموز 2017 على رفاق حزبنا واصدقائه ان يلعبوا دورا ايجابياً ومحورياً في تجميع القوى وتوحيد عمل القوى المدنية الديمقراطية وسائر القوى الاخرى التي تتطلع وتعمل من اجل القضاء على الارهاب واجتثاث جذوره وعوامل انتاجه وتعزيز استقلال البلاد وسيادتها وتوطيد وحدتها الوطنية وترسيخ البناء الوطني الديمقراطي الاتحادي للعراق على اساس المواطنة والعدالة وبما يضمن المشاركة الفعلية والنشيطة لجميع اطياف شعبنا على اختلاف انتماءاتهم القومية والدينية والمذهبية على قدم المساواة. ولكي ينهض الشيوعيون بالدور الذي عول عليه شعبنا، عليهم ان يكونوا في مقدمة الناشطين والمبادرين من اجل تحقيق الاصطفاف السياسي الضروري لاحداث التغيير بكل ما يعينه ذلك من تعبئة قدرات الشيوعيين واصدقائهم ونسج اوسع الصلات واوثقها مع الجماهير والانفتاح على القوى والاحزاب والشخصيات الوطنية الديمقراطية وجميع القوى الطامحة للتغيير.
وكان سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي قد قال في ندوة جماهيرية عقدت على قاعة جمعية المهندسين العراقية في الرابع من آذار ان هناك جملة من العوامل التي تجعل القوى المدنية او القوى الراغبة في التغيير اكثر تأثيراً وهذا يتطلب الانتقال من حالة التبعثر والتشتت الى حالة التعاون والتنسيق وتوحيد الفعل والعمل ولكن مع الاسف الشديد لم تكن استجابة القوى والاحزاب والشخصيات المدنية والديمقراطية بالمستوى المطلوب خاصة وان بلادنا الحبيبة تمر بظروف بالغة الخطورة والصعوبة والتعقيد.

كفاح محمد مصطفى

***********
في محافظة ميسان
خدمات مفقودة والنزاعات المسلحة في المدارس تحتاج الى حلول حاسمة
العمارة - مهند حسين علي
واقع الحال الخدمي في العمارة مركز محافظة ميسان غير مرض بالمرة، حيث يعاني سكان العمارة من تراجع خدمي واضح، وعلى سبيل المثال لا للحصر تفتقد العديد من المناطق السكنية الى وجود شبكة تصريف مياه المجاري والامطار، والكثير من الطرق والشوارع بحاجة للرصف والتعبيد.
كما تحتاج مدينة العمارة لبنايات مدرسية بحيث تحل مشكلة اكتظاظ الصفوف بالطلاب وبشكل نهائي، في حين ان توفر هذه الخدمات ليس بالامر العسير على الجهات المسؤولة لتوفر الإمكانات المادية والبشرية التي تغزر بها محافظة ميسان. عليه يطالب سكان مدينة العمارة الجهات المحلية السعي الجاد لاجل حل المشاكل الخدمية وبالسرعة الممكنة لارتباط الخدمات الوثيق بحياتهم اليومية وصيرورتها بشكل طبيعي.

غرق الشوارع بسبب الامطار

شهدت محافظة ميسان الأسبوع الماضي هطول أمطار غزيرة تسببت غرق بعض الشوارع والأزقة في مركز المدينة وبعض الاقضية والنواحي التابعة للمحافظة، وقد غطت المياه الشوارع والطرقات الرئيسة مما ادى الى ضعف حركة سير المركبات والمواطنين في تلك المناطق. وعلى الرغم من توقعات وتحذيرات دائرة الأنواء الجوية بكون فصل الشتاء الحالي هو موسم أمطار غزيرة الا ان دائرة البلدية لم تتخذ إجراءاتها واستعداداتها اللازمة لقدوم موسم الأمطار، من حيث تأهيل وصيانة شبكة تصريف الامطار والمجاري وتحديثها بما يتلاءم مع كثافة الأمطار.

قدم شبكة تصريف المجاري

يتحدث احد سكان مدينة العمارة عن سبب غرق الشوارع الذي يعزوه الى قدم شبكات المجاري وتآكل أنابيب التصريف، بل حتى شبكات التصريف الحديثة أنشئت بأنابيب ذات سعة قطر صغيرة لا تفي بتصريف المياه في حال تساقط امطار كثيفة، يضاف الى ذلك ان شبكة تصريف مياه الامطار غير منفصلة عن شبكة التصريف الصحي فهما مرتبطتان بنفس الأنابيب وهو سبب آخر لغرق الشوارع.
ويتابع قوله: جراء هطول الأمطار فاضت الشوارع الرئيسة والفرعية كما طفحت المجاري في نفس الوقت ولجميع المناطق وفاضت أغلب العشوائيات (الحواسم)، وغطت المياه الشارع المؤدي الى ملعب ميسان الاولمبي وشارع التربية والجديدة وغيرها، مما عرقل حركة السير في المدينة.

مشاريع معطلة

فيما يقول احد المواطنين: ما زاد الطين بله هو تعطيل اوتوقف العديد من مشاريع البنى التحتية، ومنها مشروع مجسر حي الحسين الذي طال انتظاره منذ أكثر من أربع سنوات، لكنه لم ينجز حتى الان بالرغم من أهميته الكبيرة لمنظومة الطرق في المحافظة باعتباره تقاطعاً يربط عدة شوارع حيوية. ومشروع آخر معطل هو مشروع نفق الكرامة الواقع قرب كراج بغداد الموحد ولنفس الفترة الزمنية، وهذا الآخر مهم لموقع المشروع الحيوي الذي يرتبط بالطريق السريع المؤدي الى طريق محافظة الكوت – بغداد. ولا ننسى المناطق السكنية التي لم تشمل بالخدمات وتعبيد الشوارع كمنطقة (نهاوند الثانية) حيث يعاني الأهالي من وضع خدمي مزر فيها.

مدارس متهالكة واكتظاظ صفوف

مشكلة طلاب المدارس في مدينة العمارة فيما يخص نقص بعض الكتب المدرسية المنهجية واكتظاظ الصفوف الدراسية فضلا عن ازدواجية الدوام لقلة البنايات المدرسية هي مشاكل لم تحل حتى اليوم، فأكثر المدارس ذات دوام ثنائي، مما شجع بعض المستثمرين على افتتاح العديد من المدارس الأهلية في المحافظة وبالتالي انضواء الكثير من الطلاب اليها بالرغم من تكاليفها الباهظة والذي اثقل كاهل أولياء امور الطلاب، فالمدارس الأهلية تتميز عن المدارس الحكومية بوجود القاعات الملائمة للدراسة وهي مجهزة بالمياه النقية والتبريد ونظافة المأكولات وتوفر الأمان بالدرجة الأساس.
في حين ان اغلب المدارس الحكومية تفتقد لأبسط الخدمات الدراسية من غرف نظامية ومقاعد دراسية او كتب او توفر حمامات، كما تشيع حالات الفوضى وعدم الانضباط في المدارس الحكومية لانتشار النزعة القبلية لدى اغلب المواطنين في ميسان فلا يستطيع المعلم أو المدرس محاسبة طلابه خوفا من مساءلة العشائرية من قبل عشيرة الطالب المعاقب. ويشير ولي آمر الطالب علي قاسم الى ظاهرة خطيرة وهي فض النزاعات بين الطلاب مع بعضهم او بين الطلاب والمعلم بقوة السلاح، ويتم رشق المدارس بالسلاح الناري لأتفه الأسباب، كذلك تتم محاسبة المعلمين من قبل عشيرة الطالب في حالة معاقبته لابنهم لسوء سلوكه أو غير ذلك.
ويتساءل ابو علي بقوله: كيف نأتمن على اولادنا في المدارس الحكومية في حالة حصول نزاع مسلح، وكيف للعملية التعليمية ان تسير وفق المنهج التربوي في الوقت الذي يخاف المعلم من تلميذه؟
ويعزو سبب ذلك الى غياب الأمن في المحافظة وسيادة سلطة القبيلة والميليشيات المسلحة.

المساهمة للارتقاء
بالواقع الخدمي

ختاما يطالب ابناء ميسان الحكومة المحلية والمركزية وجميع القطاعات العاملة في المحافظة ومنها شركات النفط المساهمة الفعالة للارتقاء بالواقع الخدمي في مدينتهم ولكي يشاهدوا انعكاس خيرات المحافظة على واقعها الخدمي والعمراني اسوة بباقي المناطق الاقتصادية في العالم التي تنعم بخيرات بلدانها.

**********
اكول...
غياب التنظيم في كبرى كراجات بغداد شوه جمالها

بعد فراق طويل، تسنى لي ان ازور مدينتي بغداد، وقد فوجئت بما رأيت، اذ تغير حالها عن السابق وبشكل كبير، واختلف وضع المدينة القديمة التي عشت فيها وتربيت بين أزقتها (ودرابينها). ففي منتصف القرن العشرين كانت بغداد مدينة جميلة، وتعد قبلة العراقيين وعاصمتهم، حتى تغنى فيها الشعراء وضربت الأمثال في حُسن معمارها ونظام شوارعها النظيفة، وكم تمنى البعض من العرب ان تكون عاصمتهم شبيهة ببغداد.
اليوم واقع العاصمة هو أنها مدينة لا تشبه نفسها، وبدأ في باب المعظم حيث درست في مجمع الكليات، شاهدت الساحة مليئة بسيارات الأجرة المتنوعة واصوات المنادين تتعالى "شعب، حسينية، البنوك، حي اور، واخرين بعقوبة والخالص" اعتقد ان الكل يصرخ ويدعو الركاب الى الصعود، لقد تحولت الساحة الى سوق هرج ومرج اضافة الى وجود بائعي الخضروات والفواكه خارج سور القواطع الإسمنتية وبائعي العصائر والماء، والمارة والداخلون والذاهبون الكل ينتظر الفرج ابتداء من شرطي المرور ومفارز العسكر وانتهاء بالركاب والبائعين الجوالين، ومن يدير التحكم بهذا الكراج هو( الزلمة ) ! ولااعرف من هو حقا.
اتجهت نحو الباب الشرقي، واذا بالحال لا يختلف كثيراً عن كراج باب المعظم، ربما بزيادة عدد السيارات وعدد الساحات لوقوف خطوط النقل الى مدينة ( الصدر) الثورة – الداخل - الجوادر وخط نقل الى بغداد الجديدة وجسر ديالى والكرادة والزعفرانية والكاظمية والشعب وغيرها، وكل سائق تحصن في زاويته من الشارع، وينادي من على صهوة (كيته او كوستره) لمكان وجهته طلبا للركاب. كما يعج الباب الشرقي بمحال بيع الملابس والادوات المستعلمة (البالات) ومختلف الحاجيات، وباعة الفلافل والعصائر وأصحاب البسطات وووووو..الخ، واعتقد لهذا السبب استهدفت المنطقة من قبل الإرهابيين اعداء الحياة والفقراء والكادحين.
الاان الحال يختلف بعض الشيء في كراج علاوي الحلة، ربما السبب هو ان الكراج مخصص للنقل الخارجي (المحافظات)، اما سيارات النقل الداخلي فهي محددة باتجاهات معينة البياع والدورة والاسكان والنهضة وباب المعظم وغيرها، لكن يقال ان السبب هو المسيطرون لانهم (زلم زينة) يديرون امور الكراج بشكل منظم.
بادرني سؤال، اين دور نقابة النقل العام في الكراجات الثلاثة التي تحدثت عنها، ولم هذه الفوضى والارتباك في سير تنظيم الكراجات والتي تتطور الى خلافات وصدامات بين بعض السائقين، ولم ساحات وقوف سيارات النقل الداخلي خالية من الخطوط، في حين تجد ان الشارع اصبح بديلا لوقوف الخطوط تلك!
دعوة المعنيين الى تحمل المسؤولية على عاتقهم، بارجاع الشوارع الى سابق ألقها وللكراجات نظامها وضعوا قواعد للنظام العام.

ايثار جواد

*********
رسوم طبية مجحفة بحق طلاب الصفوف المنتهية
بعد جهد ومثابرة كبيرين من قبل الطالب وتحمل تكاليف المستلزمات الدراسية من قبل ذويه، اخيرا تكللت تلك الجهود بالنجاح والتخرج من المرحلة الإعدادية ليتم التقديم إلى المرحلة الجامعية من اجل بناء المستقبل. التقديم للجامعات العراقية يتطلب توفر مستمسكات ووثائق من قبل الطالب منها اجراء الفحص الطبي، لكن الغريب في الامر هو رسوم الكشف الطبي الذي يبلغ خمسة وعشرون ألف دينار وهو مبلغ كبير بالنسبة للعوائل المتعففة من ذوي الدخل المحدود، فضلا عن الاجور الاخرى وبقية التكاليف المضافة لغرض التقديم للجامعات. ذوي الطلاب يرون بان مبلغ الفحص الطبي كبير ومبالغ فيه، ويشكل عائقاً امام أبنائهم للالتحاق بالجامعة، خاصة وانهم يعانون من شظف العيش والوضع المعيشي البائس، عليه يناشدون الجهات المعنية برفع هذه الرسوم المجحفة او تقليصها باقل قدر ممكن.

عنهم موسى عبد الرضا

********
مواساة...
وداعا رفيقنا العزيز د. جوهر شاويس
غادرنا فجر يوم الاثنين المصادف 19/11/2018 بعد صراع مع مرض عضال المناضل الشيوعي د. جوهر شاويس ، ولد الرفيق أبو شيرين في ثلاثينيات القرن الماضي في مدينة السليمانية لعائلة معروفة في نضالها اليساري والديمقراطي على الصعيد الكردستاني والوطني ، أنخرط الفقيد في النضال الطلابي والحزبي منذ مطلع الخمسينيات ، وأنتمى لحزبنا منذ ذلك الحين ، وبسبب نشاطه السياسي والحزبي تعرض لشتى اشكال الاضطهاد والحرمان على ايدي السلطات القمعية والدكتاتورية التي تعاقبت على حكم العراق ، وكان احد نزلاء نقرة السلمان ، وساهم في الكفاح الانصاري الشيوعي في كردستان بعد انقلاب البعث الفاشي في 8 شباط ، عمل في جريدة الفكر الجديد " بيرى نوى" ،اكمل دراسته في جمهورية المانيا الديمقراطية وحصل على الدكتوراه في التاريخ وعمل بعد تخرجه في احدى جامعات لايبزك لحين بلوغه سن التقاعد ،
لقد ظل أبو شيرين ملتصقا بحزبه ،متابعا لاخبار الوطن حتى في ايامه الاخيرة.
نتقدم للاخت العزيزة زوجته "آوات" ونجله العزيز "آلان" ولعائلته الكريمة في كردستان وفي دول الشتات والغربة ولرفاقه واصدقائه ومحبيه خالص تعازينا الحارة متمنين للجميع الصبر الجميل ، ولرفيقنا الغالي ابا شيرين طيب الذكر دائما .

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية
• تعزي لجنة الرقابة المركزية الرفيق مزاحم الجزائري لوفاة شقيق زوجته الدكتور اياد عباس جواد الطالبي في الدنمارك إثر مرض عضال لم يمهله طويلا. الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان لرفيقنا والعائلة الكريمة.
• ببالغ الحزن والأسى تعزي هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفيق خالد يحيى شلاخ في وفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب ولرفيقنا والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الدكتور اسكندر فليح الدعمي في وفاة والده الاديب والشاعر الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال الم به، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الديوانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حمزة ابراهيم جاسم العوادي الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تتقدم محلية الكرخ الأولى بأحر التعازي الى الرفيقة أم فراس لوفاة والدها المرحوم عبد الله حسين الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال لم يمهله طويلا، للفقيد الراحل الذكر الطيب وللرفيقة وأهله الصبر والسلوان .
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عزيز حنش في وفاة أخيه عبد الرزاق، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي رفيقها العزيز محمد صادق عوض (ابوزينب) الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحرية للحزب الشيوعي العراقي رفيقها اللاعب الدولي حميد جبر الساعدي الذي وافاه الأجل، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الكريمة جميل الصبر والسلوان.

**********

ص4
بدء اعمال المنتدى العالمي الأول للتفكير النقدي

متابعة – طريق الشعب
بدعوة من مجلس العلوم الاجتماعية في الارجنتين بدأت الاثنين الفائت في العاصمة بوينس ايرس اعمال "المنتدى العالمي الأول للتفكير النقدي". وستستمر اعمال المنتدى التي يشارك في الآلاف الى الجمعة المقبلة.
وكانت البداية مع تظاهرة حاشدة طالبت بإطلاق سراح الرئيس البرازيلي الأسبق "لولا".
وخلال الجلسات، دعت رئيسة الارجنتين السابقة كريستينا فيرنانديز دي كيرشنير إلى "جبهة اجتماعية" ضد الليبرالية الجديدة. هاجمت رئيسة البرازيل السابقة ديلما روسيف البرنامج "الليبرالي الجديد الفاشي" الذي يريد رئيس الجمهورية اليميني المتطرف تنفيذه في بلدها..

*******
المانيا.. التحقيق مع رئيسة كتلة اليمين المتطرف بتهم فساد مالي

متابعة – طريق الشعب
بدأ المدعي العام في مدينة كونستات الألمانية التحقيق مع اليس فايدل رئيسة كتلة حزب "البديل من اجل المانيا" اليميني المتطرف في البرلمان الاتحادي بتهم تتعلق بتبرعات مريبة تلقاها الحزب من سويسرا. وهناك شكوك بشأن انتهاكات لقانون الأحزاب. و في الفترة التي سبقت الانتخابات العامة في ايلول 2017 ، حولت شركة سويسرية مبالغ مالية لمنظمة الحزب النازي الجديد في منطقة "بودنسي" حيث توجد الدائرة الانتخابية للنائبة المتهمة. وقال المدير العام ان التحقيق اتسع ليشمل اربعة اعضاء آخرين في الحزب المذكور. ووفق تقارير اعلامية بلغت مجموع التبرعات أكثر من 132 ألف يورو. ومعروف ان التبرعات من خارج بلدان الاتحاد الأوربي محرمة قانونا. وقد اكدت قيادة حزب "البديل" ان هذه الادعاءات "لا اساس لها من الصحة"، وان القيادية النازية لم ترتكب اية اخطاء. واكدت منظمة الحزب المحلية انها اعادت التبرعات الى مصدرها لاحقا.

********
85 ألف طفل دون سن الخامسة توفوا بسبب الجوع والامراض
المبعوث الدولي يبحث في صنعاء فرص عقد مفاوضات سلام
لوقف الحرب في اليمن
صنعاء - وكالات
وصل مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء أمس الاربعاء حيث سيواصل عمله للتحضير لعقد مفاوضات سلام قبل نهاية العام، على وقع اشتباكات جديدة في مدينة الحديدة تهدّد، بحسب محللين، بعواقب "مدمّرة" على المدينة وعلى البلد الفقير بشكل عام.

وسيلتقي غريفيث، الذي لم يلق تصريحا لدى وصوله الى مطار صنعاء، قادة المتمردين الحوثيين في العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرتهم حاملا معه تطمينات بشأن مشاركتهم في المحادثات التي يسعى لعقدها في السويد خلال الاسابيع المقبلة.
وأعرب أطراف النزاع خلال الأيام الماضية عن دعمهم جهود المبعوث الدولي. ولم يتحدّد برنامج لقاءاته افي العاصمة، وما إذا كان سيشمل زيارة إلى مناطق أخرى بينها مدينة الحديدة على بعد 230 كلم، إلا انه التقى في زيارات سابقة مسؤولين سياسيين وقائد التمرد عبد الملك الحوثي.
وقبل ساعات من وصوله، شهدت الحديدة المطلة على البحر الاحمر ليل الثلاثاء-الاربعاء، لليلة الثانية على التوالي، اشتباكات عنيفة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية والامارات، والمتمردين الحوثيين المقرّبين من ايران، قبل أن تتوقف صباحا، بحسب مراسلة لوكالة فرانس برس.
ووفقا لسكان، فإنّ أصوات الاشتباكات العنيفة كان يمكن سماعها في الأحياء الجنوبية للحُديدة. وفي الجهة الشرقية، أفاد سكان أنّ اشتباكات عنيفة دارت أيضاً عند أطراف أحياء سكنية، وأنّ شظايا القذائف تساقطت في هذه الأحياء.
وتحاول القوات الموالية للحكومة المعترف بها منذ حزيران الماضي استعادة الحُديدة الخاضعة لسيطرة المتمردين منذ 2014 والتي تضم ميناءً حيوياً تمرّ عبره غالبية السلع التجارية والمساعدات الموجّهة الى ملايين السكان.
واشتدّت المعارك في الحديدة في بداية تشرين الثاني الجاري، قبل أن توقف القوات الحكومية، بحسب قادة ميدانيين على الأرض، محاولة تقدّمها في المدينة الأربعاء الماضي، في ظلّ دعوات دولية لوقف إطلاق النار. والاشتباكات التي اندلعت ليل الاثنين -الثلاثاء كانت الاولى منذ نحو اسبوع.
تزامن اشتداد المعارك مع دعوات من الولايات المتحدة ودول كبرى أخرى والامم المتحدة لوقف إطلاق النار.
وتخشى هذه الدول ومنظمات إنسانية تعطل ميناء الحديدة، ما قد يتسبب في كارثة انسانية لأن ملايين السكان يعتمدون على المواد الغذائية والمساعدات التي تمر عبره في بلد تهدّد المجاعة نحو 14 مليون من سكانه، نصفهم من الاطفال، وفقا للأمم المتحدة.
و قد وزعت بريطانيا الاثنين على أعضاء مجلس الأمن الدولي مسودة قرار تدعو إلى هدنة فورية في مدينة الحديدة وتحدّد مهلة أسبوعين للمتحاربين لإيصال مساعدات. ولم يتحدد موعد للتصويت على القرار.
في هذا السياق، حذّرت "مجموعة الازمات الدولية" في تقرير حول النزاع في مدينة الحديدة من تبعات إنسانية وعسكرية وسياسية "مدّمرة" لهذه الحرب، داعية المجتمع إلى التدخل فورا لوقفها.
واعتبر التقرير أن الدول الكبرى تواجه "خيارا صعبا وسهلا: منع حرب مدمّرة في الحديدة، أو القبول بالتواطؤ، من خلال عدم التحرك، في التسبب بالجوع على نطاق واسع". وأضاف "عليهم ليس فقط تبني الخيار الاول بل التحرك سريعا لإنهاء الحصار على الحديدة".
وقال التقرير إن توقف المعارك في الحديدة لم يكن دائما لأسباب سياسية، بل لأسباب عسكرية، مشيرا الى أن الإمارات، التي تشرف على القوات الحكومية التي تقاتل في الحديدة، تعمد الى تهدئة المواجهات بهدف منح هذه القوات فرصة لتعزيز مواقعها.
وأضاف أن الامارات ترى في حرب الحديدة "نقطة تحول" في الحرب إذ أنها قد تتحول إلى ضغوط تجبر الحوثيين على الجلوس على طاولة الحوار والقبول بتسوية سياسية. لكن التحالف العسكري بحسب التقرير، "يستخف بقدرات الحوثيين ويتجاهل العواقب الانسانية".
ونقل التقرير عن مصادر مطلعة في اليمن قولها ان المتمردين المقرّبين من إيران "عزّزوا قدرتهم الاستخباراتية (...) وأتوا بأكثر مقاتليهم شراسة وخبرة في القتال (...) إلى داخل المدينة"، كما أنّهم "منعوا سكان المناطق القريبة من مواقع القتال من مغادرتها".
وحتى وإن انتهت الحرب بخسارة المتمردين للمدينة، فان "فقدان الميناء يمثل نكسة، لكن يمكن تجاوزها، على الأقل في الوقت الحالي"، خصوصا وأن الحوثيين يسيطرون على المناطق المحيطة بها، ويمكنهم أن يتلقوا مبالغ مالية جراء السماح بمرور البضائع، وفقا للتقرير.
وقد تندلع خلافات بين القوات الموالية للحكومة نفسها، كونها قوى غير متجانسة جمعتها الامارات ودرّبتها. وقال التقرير إن عمود هذه القوى هو مجموعة من المقاتلين السلفيين.
وقتل نحو عشرة آلاف شخص في اليمن منذ التدخل السعودي على رأس التحالف العسكري في 2015. وتتهم منظمات حقوقية أطراف النزاع بارتكاب "جرائم حرب" في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.
والاربعاء قالت منظمة "سيف ذي تشيلدرن" الانسانية إن 85 ألف طفل دون سن الخامسة قد يكونوا توفوا بسبب الجوع والامراض المرتبطة به منذ تصاعد النزاع في اليمن مع تدخل السعودية على رأس التحالف.
وأوضحت المنظمة أنها استعانت ببيانات للأمم المتحدة لتقييم معدلات الوفيات لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الخامسة ويعانون من سوء التغذية الحاد في الفترة بين نيسان 2015 وتشرين الاول 2018.

*********
ضربة أمريكية تقتل العشرات
في الصومال
واشنطن - وكالات
شن الجيش الأمريكي غارتين جويتين على مسلحي حركة الشباب في الصومال، سقط خلالها ما لا يقل عن 37 قتيلا.
وأوضح الجيش الأمريكي في بيان، أن الضربتين وقعتا الاثنين الماضي، قرب ديباتسايل في الصومال وكانتا تستهدفان مسلحي حركة الشباب.
ونقلت وكالة رويترز عن بيان الجيش الأمريكي أن تقييمه لا يشير إلى مقتل أو إصابة أي مدنيين في الضربتين.
ونفذت الولايات المتحدة 22 ضربة جوية، العام الجاري، ضد حركة الشباب التي تتخذ من الصومال مقرا لها.
وتدعم القوات الأمريكية في الصومال الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة ضد حركة الشباب الإرهابية، التي فقدت السيطرة على معظم بلدات ومدن الصومال بعد طردها من مقديشو عام 2011. وتعد حركة الشباب من أخطر المنظمات الإرهابية الناشطة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وغالبا ما تستهدف مقديشو بهجمات قاتلة.

*********
استراليا ترفض اتفاق الأمم المتحدة للهجرة وتتمسك بسياستها الصارمة
سيدني – وكالات
قال رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون أمس الأربعاء إن بلاده لن تنضم إلى اتفاق الأمم المتحدة بشأن الهجرة لأنه سيضر بسياستها الصارمة تجاه طلب اللجوء ويعرض الأمن القومي للخطر.
وتنضم استراليا بذلك إلى الولايات المتحدة وإسرائيل وعدة دول في شرق أوربا في رفض الاتفاق العالمي للهجرة التابع للأمم المتحدة الذي يطالب الموقعون عليه بعدم احتجاز المهاجرين المحتملين تعسفيا واللجوء للاحتجاز فقط كحل أخير. وأضاف في حديث لراديو 2جي.بي ”الاتفاق العالمي للهجرة سيضر بمصلحة استراليا... إنه لا يفرق بين من يدخلون استراليا بشكل غير مشروع ومن يأتون بالطريقة الصحيحة“.
وتقضي سياسة كانبيرا المشددة تجاه الهجرة، والتي تحظى بدعم الحزبين الرئيسين، بإبلاغ طالبي اللجوء الذين يفدون على متن قوارب بأنه لن يُسمح لهم أبدا بالاستقرار في استراليا.
ويُحتجز هؤلاء بعد ذلك في مركزي احتجاز على جزيرتين نائيتين بجنوب المحيط الهادي حتى تقبلهم دولة أخرى أو يوافقوا على العودة إلى بلدانهم. وقوبلت هذه السياسة بانتقادات واسعة من الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان.
وقالت إيلين بيرسون مديرة شؤون استراليا بمنظمة هيومن رايتس ووتش ”استراليا حالة نموذجية للطريقة التي ينبغي ألا يتم التعامل بها مع الوافدين على متن قوارب وهي إرسالهم بعيدا عن السواحل ليعانوا أوضاعا بالغة السوء لسنوات وكذلك محاولة التملص من التزاماتها الدولية لتتحملها دول أقل تقدما“.

********
طهران: باقون على الاتفاق النووي بإصرار من الدول الأوروبية
طهران - وكالات
قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن طهران بقيت في الاتفاق النووي بإصرار من الدول الأوروبية، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية خلقت أجواء تمنع وصول الأدویة والمعدات الطبیة إلی إيران. وصرح المتحدث باسم الخارجیة الإيرانية، بهرام قاسمي، بأن ما یقوله مسؤولون أمريكيون حول عدم شمول حظر الأدویة والمعدات الطبیة والزراعیة والأغذیة أو قطع غیار الطائرات، وما یرتبط بصیانة الأسطول الجوي، هو مغالطة، موضحا أن الولايات المتحدة خلقت عمليا أجواء تمنع وصول الأدویة والمعدات الطبیة إلی إيران. وأفاد مراسلنا بأن المتحدث باسم الخارجية، أكد أن الحكومة الإيرانية ملأت المستودعات بما أمكن من السلع الضرورية لمواجهة العقوبات. ونقلت وكالة "إسنا" عن قاسمي قوله إن "إنشاء آلية مالية جدیدة عمل صعب ومعقد في أنحاء العالم. ورغم التقدم الذي حققناه، إلا أننا لم ننجح حتى الآن في حسم هذا الموضوع"، مضيفا أنه يتعين على أوروبا الامتثال لالتزاماتها في الاتفاق النووي. وقال المتحدث باسم الخارجیة الإيرانية، إن "الولایات المتحدة دخلت في مسار غير صحیح، لیس فقط فیما یتعلق بإيران، بل تجاه سائر الدول"، مشيرا إلى أن الرئيس دونالد ترامب لن یحقق مآربه.

*********
تيريزا ماي تزور بروكسل لتسوية النقاط العالقة في اتفاق بريكست
لندن - وكالات
توجهت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى بروكسل أمس الأربعاء لتسوية آخر النقاط العالقة بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي، قبل خمسة أشهر من الموعد المحدد لذلك.
وسيستقبل رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر، ماي التي تواجه تمردا داخل حزبها المحافظ بسبب إدارتها ملف بريكست، وذلك قبل قمة قادة الاتحاد الأوربي الأحد والمخصصة لاتفاق بريكست.
وسيبحث يونكر وماي في "إطار العلاقة المقبلة" بين لندن والاتحاد الأوربي الذي يفترض أن يتم التوصل إلى اتفاق بشأنه بين الطرفين لإنهاء مفاوضات معقدة غير مسبوقة بدأت في حزيران 2017.
أما الاتفاق الذي أنجز الأسبوع الماضي من قبل فرق التفاوض، فيتعلق بمشروع "اتفاق انسحاب" المملكة المتحدة، وهو نص يقع في نحو 600 صفحة ويقضي بفك الروابط التي بنيت خلال أربعين عاما منذ انضمام بريطانيا إلى الاتحاد.
وينظم هذا النص خصوصا مسألة الأموال التي يفترض أن تسددها لندن للاتحاد الأوربي، بدون ذكر أرقام، ويتضمن حلا مثيرا للجدل لتجنب العودة إلى الحدود المادية بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية.

***********
رابطة دول جنوب شرقي آسيا ضد الحرب التجارية
قمة سنغافورة .. قلق بشأن النزاع الأمريكي – الصيني
رشيد غويلب
سيطرت اجواء حرب الولايات المتحدة الأمريكية التجارية ضد الصين على قمة رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) التي عقدت في الفترة 13 -14 الشهر الحالي في سنغافورة.
ان الخسائر الاقتصادية التي قد تسببها الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، تؤثر بشكل مباشر على الدول الاعضاء العشر في الرابطة، فالصين والولايات المتحدة يمثلان على التوالي اكبر شركاء بلدان المجموعة التجاريين. رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد قال في سنغافورة "في بعض الأحيان حتى الدول غير المذنبة تضطر الى دفع الثمن إذا كانت هناك عقوبات". واشتكى رئيس الوزراء الماليزي من الخسائر التجارية التي تواجهها دول جنوب شرق آسيا بسبب الصراع الأمريكي - الصيني. واضاف السياسي البالغ من العمر 93 عاما "هذا النوع في ممارسة الضغط الاقتصادي لترهيب الناس سيئ للغاية. ويجب ألا تستخدم التجارة" كسلاح "لممارسة الهيمنة "، كما يجب تجنب أشكال الاستعمار الجديد.
وحاولت القمة إيجاد بدائل اقتصاديه لتعويض خطر الخسائر المحتملة. وقال مهاتير من الضروري توسيع التجارة والاستثمار، لأن تبادل السلع بين الدول الأعضاء يشكل 25 في المائة فقط من إجمالي التجارة الخارجية. وطالب رئيس الوزراء ، الذي سبق أن شغل هذا المنصب في سنوات 1981 - 2003 ، بضرورة وصول التبادل التجاري الى ما لا يقل عن 30 في المائة ، ولا يزال المستثمر الأكثر أهمية في دول جنوب شرق آسيا هو الولايات المتحدة الأمريكية. وتقوم الصين بتوسيع استثماراتها بوتيرة سريعة. وشهدت القمة المشتركة بين "آسيان" والصين، التي عقدت في الوقت نفسه في سنغافورة التوصل الى اتفاقات جديدة لتوسيع التعاون المشترك مع جمهورية الصين الشعبية. وقال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ إن هناك حاليا "زخما إيجابيا" في العلاقة بين دول الرابطة والصين.
ولم تشهد القمة تحقق اي تقدم بخصوص الشراكة الإقليمية الشاملة، التي ستربط دول"آسيان" بستة بلدان اخرى هي: الصين، كوريا الجنوبية، اليابان، الهند، أستراليا، نيوزيلندا، لتصبح أكبر منطقة تجارة حرة في العالم. وتعتبر بكين التوصل الى الشراكة الاقليمية الكاملة، ردا على اتفاقية التجارة الحرة العالمية التي عملت الولايات المتحدة على التوصل اليها مع حلفائها الغربيين لمحاصرة الصين اقتصاديا، والتي ادت سياسات ترامب عمليا الى طي صفحتها. وفي هذه الاثناء تسعى جميع البلدان المعنية بالشراكة الإقليمية للتوصل الى اتفاق سريع، لتقليل من اضرار سياسة ترامب الاقتصادية. والهند هو البلد الوحيد المتردد، لأنها لا تريد حرمان منتجاتها من الحماية ضد المنافسة الأجنبية. وعلى الرغم من نفاد صبر معظم الدول المشاركة ، إلا أنه تم التفاهم بشأن بابين فقط آخرين من ابواب الاتفاقية، ولا يزال هناك 11 بابا من مجموع ابواب الاتفاقية البالغ عددها 18بابا، يتوقع الوصول الى اتفاق نهائي بشأنها في العام المقبل.
وعلى هامش القمة جرت حوارات ثنائية تناولت قضايا سياسية، بما في ذلك ملفات السياسة الخارجية، والقضايا العسكرية. ويصح هذا، بشكل خاص، على محادثات نائب الرئيس الأمريكي مايكل بنس في سنغافورة، الذي عمل على قرع طبول استراتيجية واشنطن الجديدة في المحيط الهادي التي تهدف إلى ضم الهند إلى تحالف مناهض للصين إلى جانب دول مثل اليابان وأستراليا. وفي هذا السياق التقى رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي ، وتناول معه ، بين أمور أخرى، امكانية تحويل الهند الى موقع انتاج اقليمي لإنتاج وبيع المنتجات العسكرية الأمريكية. ومن المعروف ان الهند تستورد اغلب اسلحتها من روسيا.
لقد استطاعت الصين ودول الرابطة احراز تقدم بشأن الاتفاق حول العديد من الجزر المختلف عليها في المنطقة، والتي يستخدمها بعض الشركاء لأغراض عسكرية. وعلى الرغم من استبعاد نشوب صراع مسلح بين دول المنطقة، الا انه ليس مستحيل، ولهذا فان التوصل الى اتفاق مشترك يعزز حالة الامن المنشودة في هذه المنطقة.

*************
ص 5

"أبوها يريد سيارة وقصر عالي"
ارتفاع المهور: أبهة مصيرها العزوف عن الزواج والعنوسة ومشاكل أخرى

قسم التحقيقات
تعتبر مشكلة غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج من أخطر المشاكل التي يعاني منها الشباب حيث نجد اتجاهاً نحو المغالاة في المهور والمبالغة في تكاليف الزواج من حيث اشتراط وجود بيت أو شقة وفْقَ مواصفات محددة فضلاً عن إقامة الاحتفالات والولائم وشراء الحليّ من الذهب والمجوهرات والأثاث اللازم والراتب الوفير، وكل ذلك يجب على الشاب توفيره قبل التفكير في الزواج.
وتكتسب مشكلة غلاء المهور أهمية كبيرة نظراً لارتباطها العضوي بالزواج الذي هدفه المحافظة على النوع البشري، عن طريق إنجاب الأولاد وتكوين الأسرة، وبناء المجتمع الذي هو الوسيلة الوحيدة لإشباع حاجات الإنسان العضوية، كالجنس والأمومة والأمن والحياة والاطمئنان والحماسة والانتماء والتقدير والاحترام.
وقد أكد علماء الاجتماع على ضرورة إشباع هذه الحاجات وعلى أنّ الحرمان منها يؤدي الى الكبت والصراع ثم الاضطراب النفسي عند الأفراد، وتنعكس هذه الظاهرة على الشباب بالذات كونهم في بداية حياتهم ومستقبلهم وتطلعاتهم لتكوين أسرة وأولاد، ولكن ما يبدد أحلامهم وتطلعاتهم هو عامل المفاجأة عند بداية الخطوة الأولى في تقرير المصير الذي يريده الشباب في عقد الزواج وبدء التحضير له وتقديم عريضة التكاليف لما يطلبه أهل العروس من مطالب، وما هو سائد في المجتمع من أعراف وتقاليد يجب عليه الالتزام بها رغم أنفه وما تستجد ويدخل على المجتمع من إنفاق استهلاكي ترهق ميزانية العريس لسنوات إن لم يقترض من كل صديق وقريب ومعروف، ويقف الشاب هنا بين ثلاثة خيارات إما أن يواصل مشوار حلمه أو الابتعاد أو الإحجام عن الزواج إلى فرصة أخرى أو إلى الأبد وهذا ما يضر بالمجتمع، علماً أن تكاليف حفلة عرس لأحد الميسورين كفيلة بتزويج عشرات المعوزين.

تعريف المهر

هو ما يجب للمرأة على الرجل من المال، أو المنفعة المقومة بالمال في عقد زواج صحيح والمهر ليس ركنا من أركان عقد الزواج ولا شرطا له، إلا أن الحكمة من المهر هو بيان أهمية عقد الزواج، والحفاظ على مكانة وكرامة المرأة. وليجعل الزوجان يقدسان الحياة الزوجية وعدم إنهائها لأهون الأسباب.

مقدار المهر

لم يرد نص ديني يحدد قيمة المهر قليله أو كثيره ليقيد به أفراد المجتمع، إنما ترك الأمر مفتوحا، لأن الذي يتحكم في مقدار المهر تفاوت الناس في المستوى الاقتصادي والمكانة الاجتماعية، بالإضافة إلى الاختلاف في الطباع والعادات والتقاليد. وهذه الجوانب تختلف من مجتمع لآخر، وكذلك تختلف في المجتمع الواحد من فترة زمنية لأخرى، بل أنها تختلف في المجتمع الواحد من طبقة اجتماعية لأخرى.

طرق للوقاية والحد من ظاهرة غلاء المهور

يرى ساجد الخياط، طالب دراسات عليا: "أن العمل الجاد على بيان خطورة مشكلة "غلاء المهور" على البناء الاجتماعي على المدى البعيد، حيث يترتب عليها التحلل الأخلاقي والاجتماعي ونشر الرذيلة في أوساط الشباب الذين تجاوزت أعمارهم سن الزواج. ويجب أن يناط هذا الدور بأساتذة الاجتماع والمؤسسات التربوية وخطباء المساجد والدعاة. وكذلك تفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة لبيان خطورة غلاء المهور، والإشارة إلى المخاطر الأخلاقية والاجتماعية المترتبة عليها وانتشار ظاهرتي العنوسة والعزوف عن الزواج، من خلال البرامج المتنوعة والملصقات والنشرات والحملات الإعلامية والمواقف الكوميدية المعبرة والهادفة. وعقد محاضرات وندوات تثقيفية وتوعوية للأسر والأهالي للهدف سالف الذكر نفسه ".
ويضيف ساجد: "كذلك العمل على إيجاد المؤسسات الاجتماعية التي تتبنى قضايا تيسير الزواج من خلال توفير القروض والمنح والمساعدات المالية، حتى تخفف على كاهل الشباب بعضا من تكاليف الزواج الباهظة. وكذلك العمل على توفير فرص عمل للشباب للحد من ظاهرة البطالة، للوقوف في وجه غلاء المهور والارتفاع الفاحش للأسعار. فالفرق في المستوى الاقتصادي بين الشاب والفتاة هو من أسباب عزوف الشباب عن الزواج.
وقد يكون التخفيف من مظاهر الإسراف والبذخ في الكماليات والأشياء الثانوية في الأعراس وحفلات الزواج، كالعدد الزائد عن الحد من السيارات، والولائم الكبيرة، والكوافير، وصالة الأفراح، والزخرفة والبهرجة، ومكبرات الصوت هو بمثابة عامل يصب في الحد من ظاهرة تكاليف الزواج المكملة لقضية ارتفاع المهور.
والمهور من الأمور التي فرضتها الأديان والأعراف عموما للمرأة على الرجل فرضاً حتمياً لها حق التصرف فيه بحرية كاملة ولم يشترط "الإسلام" على سبيل المثال حدّاً أعلى أو أدنى للمهر
بل حرَّمت كل الأديان بما فيها الإسلام المغالاة في المهور والإسراف في تكليف الزواج كونها من الأمور التي يترتب عليها كثير من الفاسد للمجتمع وذمَّ غلاء المهر.
ويمكن إرجاع أسباب غلاء المهور إلى جملة من النواحي التالية:
1- الجهل بالأمور الدينية المتعلقة بأحكام الزواج وشروطه.
2- قصور عملية الإرشاد الديني والخطب الهادفة الى معالجة مشاكل المجتمع وعلى الأخص مشاكل الشباب وبالذات مشكلة الزواج وتكاليفه.
3- قُصور دور الوسائل الإعلامية في هذا النحو.
4- عدم الأخذ برأي المرأة المخطوبة في تحديد المهر وتكاليف الزواج فعادةً ما يستأثر ولي الأمر برأيه.
5- عدم الأخذ بتشريع يحد من هذه الظاهرة يلتزم به الجميع.
6- التأثر بالمفاهيم الترفيهية الاستهلاكية واعتبار الإسراف والمبالغة في التكاليف نوعاً من الوجاهة الاجتماعية.
7- جهل أولياء الأمور بحيث يعتبرون بناتهم سلعة للبيع بأغلى الأثمان.
8- العامل الاقتصادي الناتج عن العمل التجاري والصناعي والزراعي فكلَّما كانت الأسر أكثر ثراء وأكثر دخلاً كلَّما أدى إلى مزيدٍ من المغالاة والبذخ في التكاليف ومحاولة الآخرين تقليدهم.
9- الأمية بكل مستوياتها وأشكالها وتساهل المجتمع وقواه القادرة على التغيير في هذه المشكلة.

آثار سلبية

بحسب الكثير من المتخصصين فإن الآثار السلبية لمشكلة غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج أصبحت مشكلة تؤرِّق المجتمع لتأثيرها في قواه الفاعلة وهم الشباب طاقة الأمة ومستقبلها، فقد حُوّلت المرأة إلى سلعة تباع وتشترى ولكن في سوق الزواج وخاصة حينما يتم التساوم على المهر والشرط "غالٍ ورخيص" وحين يُفهم المهر على أنه ثمن للاستمتاع بالمرأة واستخدامها كيدٍ عاملة داخل البيت وخارجه والآلاف من الدولارات وغيرها من المظاهر المكلفة التي تؤدي إلى تأثيرات سلبية يمكن حصرها بصورة موجزة كما يلي:
1- إحجام أو تأخر سنّ الزواج لكلّ من الشاب والشابة ودخولهم في مرحلة العنوسة.
2- عدم الاستقرار النفسي للشباب.
3- عدم الاستقرار الاجتماعي الناتج من حرمان تكوين الأسرة.
4- سلوك بعض الشباب سلوكاً انحرافيّاً مثل سرقة أو اختلاس أو نصب من أجل توفير المبالغ اللازمة أحياناً.
5- عدم الاستقرار الوظيفي للشباب، فهناك شباب من الجنسين يرغبون في الزواج ولهم نفس القدر من المال ولكن الآباء وخاصة والد الفتاة أو أمها يقفون حائلاً أمام ذلك بطلباتهم التي لا تنتهي عند سقف محدد.
6- سلوك انحرافي في إشباع الغريزة الجنسية بأشكال محرمة.
7- قد يؤدي غلاء المهور إلى الزواج من أجنبيات وخاصة عند المغتربين في الخارج من الطلاب وغيرهم.
8- من أجل توفير مؤونة الزواج قد يضطر الشباب إلى ترك الدراسة والبحث عن العمل أو الهجرة خارج الوطن.
9- تؤثّر تكاليف الزواج في شيوع مظاهر الاستهلاك الترفي الذي يعزز من الفوارق بين الأغنياء والمقتدرين والفقراء.
10- تؤدي تكاليف الزواج المرتفعة في التعرض إلى القروض والاستدانة من الآخرين ودخولهم في مشاكل وهموم لا تنتهي بسرعة.
11- تسود في بعض مجتمعاتنا ظاهرة إطلاق النار التي تزيد من التكاليف وتزيد من الآثار السلبية التي قد لا تُحمد عقباها وكلها مظاهر مكلفة وتفاخر مظهري زائف.

هل ثمة حلول ومقترحات للحدّ من ظاهرة المغالاة في المهور؟
نعم هناك برأي الباحثين جملة حلول منها:
1- الاهتمام بدراسة الظاهرة بشكل عامّ دراسة ميدانية علمية.
2- ترسيخ القيم الدينية في المجتمع وتقديم النماذج القدوة من خلال المسؤولين والشخصيات المهمة وقادة المسيرة والتركيز على الأعراف والتقاليد الحسنة.
3- التوعية الدينية المستمرة وعبر الوسائل الإعلامية بمختلف المنابر والمناسبات بخطورة هذه الظاهرة.
4- ضرورة تحسين الأوضاع المعيشية لذوي الدخول المحدودة من الفئات الفقيرة وغير القادرة على الزواج.
5- محاربة العادات السيئة التي تؤدي إلى زيادة تكاليف الزواج.
6- تشجيع الأعراس الجماعية لتسهيل تكاليف الزواج ودعمها بشتىّ الطرق.
7- تعليم الفتاه وتوعيتها بحقوقها الشرعية ومحاربة ظاهرة تعسف وليّها في تزويجها أو تطليقها.

مظاهر كاذبة

يقول المحامي طارق شعبان: "الزواج هو الاستقرار والعفّة والطّهارة، وبه نحافظ على شبابنا من الضّياع، لكن ما يشغل بال الكثير من المقبلين على الزواج هو تكلفته، فهو يحتاج إلى مصاريف عالية الثّمن، من حيث المسكن، وتجهيزات الزّفاف التي تشكل عائقاً كبيراً في وجه الشّباب.. ومن أسباب غلاء المهور الانصياع وراء المظاهر الكذابة، من خلال التّباهي بين النّاس. وكذلك الجهل، وطمع بعض الأهالي في رفع أسعار المهور خصوصا العائلات الغنيّة بسبب التّرف والتّبذير والمستوى الاقتصادي، وعدم وجود قانون رادع لغلاء المهور وعدم استشارة الفتاة أو الشّاب في موضوع المهر، وتقليد الآخرين، وقيام بعض الشّباب بدور الفتى الغنيّ، كوسيلة لإقناع أهل الفتاة به. وهناك بعض العادات والتقاليد التي ترفع من سعر المهر، وتدفع أسعاراً باهظة الثّمن في تجهيزات الزفاف، من تقديم اللحوم، والطعام والحلويات، والتّعامل مع الزواج، على أنّه عمليّة بيع وشراء، ومن يدفع أكثر يحصل على العروس. ومن تأثير ارتفاع المهور على المجتمع ارتفاع نسبة العنوسة لدى الجنسين، بسبب غلاء المهور، حيث نرى الكثير ممن تأخروا في سن الزواج بسبب هذا الأمر. ونتيجته هو الحرمان والكبت، وعدم الاستقرار النّفسي والاجتماعي لدى الشباب. واللجوء إلى الطّرق المحرمة في إشباع الغريزة الجنسيّة. وانتشار ظاهرة زواج المتعة، وضياع الشبّاب، وظهور حالات النّصب والسّرقة لأجل توفير المال اللازم للمهر. والزواج من الفتيات الأجنبيات، هرباً من غلاء وتكاليف الزواج من العربيات. وانتشار الدّيون والقروض، لكي يؤمن الشّاب المال للزواج، وبالتالي تزداد المسؤوليات والهموم لديه، ولا يستطيع سدّ هذه الدّيون".
ويضيف الشعبان: "هناك طرق للحدّ من ظاهرة غلاء المهور منها زيادة الوعي بين النّاس، حول أهميّة هذا الموضوع. ودور وسائل الإعلام، في الاهتمام بموضوع تكاليف الزواج وغلاء المهور، من خلال استخدام شتى الطرق لتوعية المجتمع بخطورة هذا الأمر على الشّبان. والقيام بمشاريع الزواج الجماعي، الذي يساعد فئة كبيرة من الشّباب على الزواج. والحد من ظاهرة البطالة، عن طريق توفير فرص العمل في المجتمع. والابتعاد عن التّرف والتّبذير في تجهيزات الزّفاف، من سيارات، وصالات أفراح، وغيرها من الأمور التي ترفع تكاليف الزواج. والاهتمام بأخلاق العريس، والابتعاد عن التفكير بالأمور الماديّة".
ان السبب الرئيس لوجود ظاهرة ارتفاع مهر الزواج هو حب الناس للمظاهر، موضحا ان تأسيس منزل وأسرة على أساس المظاهر سيكون ضعيفا والسبب إن الزوج تحمل مبالغ طائلة وديونا كثيرة من أجل الزواج وبالتالي ستكون حياته مليئة بالمعوقات ولذلك قد يلجأ بعض الشباب إلى الزواج من أجنبية سواء من جنسية عربية أو غيرها وهذا قد يخلق مشاكل في اختلاف العادات والتقاليد وحتى الأطفال سيكبرون على مفاهيم أخرى وثقافات مختلفة
ويرى الشعبان "أن الحل يكمن في التربية والتوعية لأنه لا يوجد ما يجبر الأسر على وضع مهر معين، مؤكدا ان العنوسة من الجنسين آخذه في التزايد في مجتمعنا والسبب ان ظاهرة غلاء المهور أحد المظاهر الزائفة التي يعيشها المجتمع، خاصة ان مهر الزواج من الممكن أن يتضمن منزلا وسيارة ومجوهرات من نوع معين ولذلك فإن الوعي هو المطلوب ولا شيء غيره".
ويضيف: "الطمع هو الذي يجبر أهل الفتاة على طلب مهر مرتفع على من يتقدم لخطبة بناتهم، موضحا انهم في كثير من الأحيان يطالبون بأمور لا حاجة لهم بها لمجرد التباهي بها أمام الأقارب، ولذلك فإن عزوف الشباب عن الزواج أصبح منتشرا في المجتمع لدرجة انك قد تجد بعضهم تجاوز الأربعين عاما ولم يتزوج حتى الآن والسبب هو ارتفاع المهور الذي ينم عن جهل الأسرة بمصلحة بناتهم.. والغريب ان هذه المشكلة تتلاشى وتختفي متى ما كان الشاب مرغوبا من أسرة الفتاة حتى المهر من الممكن أن يتم تخفيضه إلى مستوى معقول"!
ويضيف المحامي طارق: "الحلول موجودة في متناول الأيدي لكن لا نستطيع تطبيقها, ولا نيّة لترك ذلك الموروث السحيق من التشويه للقيم المجتمعية. نرى بناتنا تتعنس, ولا نبالي. ونرى شبابنا يضيع, ولا نكترث, وهنا يكمن الخلل. ربما يجري التعويل على الجيل الصاعد لدحر هذه الظواهر العتيقة, وهذا ما يحتاج حملات توعوية مكثفة, مع تكثيف التنوير بمخاطر هذه العادات ودورها الهدَّام. إليكم تلخيص لبعض المقترحات، منها استخدام كل الوسائل المتاحة, وجعلها منابر للتوعية المجتمعية. فالمساجد والمدارس والإعلام بكل أشكاله المرئي والمسموع والمطبوع, كلها منابر حرة بالإمكان إيصال الفكرة عبرها إلى كل بيت. وكذلك حشد الجهود والطاقات للخروج بمواثيق شرف إما رسميّة أو مجتمعيّة على الأقل, لتحديد ضوابط للمهور وإلغاء الحفلات والبذخ. وكذلك تشجيع ودعم إقامة الأعراس الجماعية, ومساندة الجمعيات والمشاريع الخيرية التي تُعنى بهذا الشأن. بالاضافة الى رعاية شريحة الشباب عبر برامج الدعم النفسي والمعنوي لتطوير فكرهم والقدرة على حل مشاكلهم بأنفسهم وللحد من انجرارهم إلى سبُل الانحراف".

بناء وأسرة

يقول محمد ناصر، طالب دراسات عليا: ان بعض الأسر العراقية هي التي تدعم وتساند هذه الظاهرة من خلال تأييدها لطلبات الفتاة حتى وان كانت تثقل كاهل الشاب، مشيرا الى ان آخر ما ينظر اليه في موضوع الزواج هو أخلاقيات الزوج والزوجة رغم اهميتها، وأصبح الهم الاكبر لبعض الأسر هو توفير المهر المرتفع على حساب الزوج حتى وان اضطر لأن يعيش بقية حياته مديونا، بالإضافة الى تراكم المشاكل الأسرية الناتجة عن هذا الأمر.
ويضيف يجب على الأسر ان تعرف ان هناك أمورا اكثر أهمية من المهر المرتفع وأهمها هو قدسية الحياة الزوجية وضرورة بناء أسرة وجيل واع يساهم في بناء نفسه ووطنه. ان غالبية الأسر تجهل هذا الأمر أو تتجاهله بمعنى ادق ولا تعيره الاهتمام المطلوب رغم انه يفترض ان يكون في تفكير كل أب وأم يهدفان لمصلحة ابنائهما.. والمطلوب من الأسر هو تسهيل اجراءات الزواج على الشباب من خلال عدم طلب مهر مرتفع، فغلاء المهور تترتب عليه كثير من المشاكل الأسرية والاجتماعية التي تنعكس سلبا على المجتمع ككل ومنها ظاهرة العنوسة التي بدأت تتفاقم بشكل واضح.

حسرة الأم!

أم علي، امرأة ستينية تقول: "زوجت اثنتين من بناتي في سنوات الحصار فتغاضينا عن الكثير من الطلبات فلم يكن المهر كافيا ولم يكن تجهيز العروس يليق بها ولا حتى الذهب حيث اكتفى أهل العريس بخاتم الزواج ومعه خاتم آخر أو أقراط، حتى فستان العرس بقيت إحدى بناتي تحلم به حين امتنع أهل زوجها عن شرائه بحجة ارتدائه ليوم واحد فقط ويمكنها أن ترتدي فستان شقيقتها وهو ما حدث فعلا كما لم يكن أزواج بناتي بالمركز الاجتماعي الذي يليق بنا كعائلة معروفة حيث تزوجن من رجال اقل منهن تحصيلا دراسيا ولكننا تغاضينا حينها عن كل هذه الأشياء بسبب صعوبة الحياة وتسهيلا لأمر الشباب وخوفا من عنوستهن ولكنني وبعد أن تحسنت الأوضاع المادية لأغلب الناس كنت مصرة على تعويض ابنتي الصغيرتين عما شهدتاه أختيهما فطلبت كل ما يمكن أن يحفظ لهن مكانتهن ولم أوافق على تزويجهن إلا من شباب ذوي مراكز اجتماعية مهمة وكان الفرق واضحا في طريقة معيشة الاثنتين".

عادات وتقاليد

يرى منذر جاسم، موظف تزّوج في بداية العقد السبعيني أن ظاهرة غلاء المهور ترجع إلى عادات ارتبطت بالماضي الذي أفرز عادات وفدت على المجتمع العراقي وحملت معها واجهات مادية بحتة للحياة الزوجية وتغالي في المظاهر الخارجية وتشجع العيش بشكل مترف وتعتمد التمييز الطبقي مما أثر على أفكارنا ورحنا نتمسك بتلك العادات التي لا تمت بصلة لمعتقداتنا التي توصي بتقييم الرجل على أساس أخلاقه وليس على مقدار ما يملكه من مال أو وضع اجتماعي.
ويستذكر منذر زواجه ويقول: "اليوم أصبحت بعض الطلبات تصل الى المطالبة بمهور مبالغ فيها جدا ويجب علينا شراء غرف نوم واستقبال ومطبخ وأثاث حتى لو كانت العروس ستسكن مع أهل الزوج إذ لا يكتفي أهل العروس بغرفة النوم فقط بل يجب شراء أثاث لغرفة الضيوف وغرفة الطعام حسب العادات الدارجة حينها فضلا عن الذهب الذي يجب أن لا يقل عن طقم يزن ثلاثين أو أربعين مثقالا على الأقل وغيرها من المصاريف".
وأضاف قائلا: "أنا أرى بان مصاريف اليوم مهلكة والمعيشة مكلفة وأصبحت أغلى، مما جعل من الزواج حملا ثقيلا على كاهل الشاب العراقي".

في أروقة المحاكم

تزدحم المحاكم الشرعية ولا سيما في مواسم الزواج بكثرة العرسان حيث تكون المحكمة الشرعية هي المحطة الثانية بعد العقد الذي يبرم بين العروسين شرعيا وبحضور احد الشيوخ أو "السادة"، وتتفاوت قيمة المهر الذي يحدده العرسان في المحاكم إذ يقوم القاضي بإبرام عقد للكثير من العرسان في الوقت ذاته ولأن مشاهدات القضاة كثيرة في هذا الجانب بحكم عملهم كان لا بد من محاورة بعض القضاة. يقول القاضي جبر صالح الذي أطلعنا على شكل العقود الشرعية في المحكمة،:"هناك بالفعل مبالغة في قيمة بعض العقود إذ يتجه مجتمعنا نحو البهرجة الزائفة والأعراف التي تفرض على العريس تقديم مهر مبالغ فيه لعروسه أما كضمان مادي لها في المستقبل كي تثني عزم الزوج مستقبلا عن الطلاق أو للتفاخر به بين الأهل والأقارب والمعارف وقد لاحظنا فرض أرقام كبيرة جدا، وفي اغلب الأحيان نلاحظ عدم الارتياح على وجه العريس".
ويضيف الصالح: "هناك أيضا من يختار الذهب كمهر بدلا من المال وذلك لأن الذهب يحتفظ بقيمته المادية بينما يفقد المال تلك القيمة بمرور الزمن، فان الأصل في تقدير المهر يعود إلى الاتفاق بين الزوجين.. وإذا لم يتم الاتفاق عليه فان الزوجة تستحق مهر مثيلاتها.. وان المهر يتحدد تبعا لحالة الزوجين المادية.. وتبعا للظروف الاقتصادية والاجتماعية السائدة.. ونتيجة لتغير هذه الظروف في الوقت الحاضر".
ويستطرد القاضي جبر بقوله: "لتحقيق التوازن في قيمته السابقة والحالية، صدر القانون رقم 127 لسنة 1999 والذي أجاز تقدير المهر المؤجل مقوما بالذهب.. أما بخصوص الاستعاضة فهذا استثناء... وبخصوص الاستعاضة فإنها تكون أما حج بيت الله الحرام أو الذهب أو نسخة من القران الكريم"!

تفاوت دراسي

من المسلمات التي انتشرت في مجتمعنا هي عزوف أهل الفتاة عن القبول برجل لا يملك مؤهلا جامعيا يشابه مؤهل ابنتهم، كي لا تكون الشهادة التي يملكها الزوج أقل من شهادة ابنتهم رغم إن سنوات الحصار شهدت نوعا ما إلغاء هذا الشرط بعد أن فقدت الشهادة أهميتها المادية واستعيض عنها بالمقدرة المادية للرجل، ولكن السنوات الأخيرة وبعد إضافة الكثير من الامتيازات لذوي الشهادات العليا عاد هذا الشرط ليكون الأهم بالنسبة للشاب المتقدم لخطبة فتاة.
سلام محمد، يعمل موظفا وأعجب بفتاة من أقاربه ولكنها مهندسة وتقدم لخطبتها عدة مرات ليلاقي الرفض القاطع بسبب تفاوت في التحصيل الجامعي بين الاثنين رغم موافقة الفتاة، ولم يحصل على الموافقة إلا بعد أن استبدل شرط الشهادة ببناء بيت كونه يملك قطعة ارض مسبقا وبهذا قدم لأهل الفتاة ضمانا آخر وفضلا عن مصاريف الزواج التي أرهقته وأغرقته في الديون ولكنه رغم ذلك لم يثن عزمه عن الزواج بالفتاة التي أرادها.
ومثل تجربته شباب كثر قد لا يملكون إصرار ياسر ويقفون في منتصف الطريق ليعودوا أدراجهم فلا يتزوجون من الفتاة التي يرغبون في الزواج منها وليكون نصيبهم الزواج بفتاة ترضى بواقع الحال لتبقى الكثير من الفتيات معرضات للوقوع في أزمة العنوسة في انتظار العريس المناسب فأما أن يأتِ أو لا يأتي لتحصل على لقب عانس أخيرا وتكتفي بنجاحها الوظيفي بينما تبقى غصة الزواج وتكوين أسرة تلاحقها وقد تندم كثيرا كونها ضيعت الكثير من الفرص بسبب واقع مجتمعي مرير لا يعترف سوى بالمظاهر الخداعة.


***********


ص6
مساهمة في إعادة قراءة ماركس (2)
راهنية ماركس !
رضا الظاهر
وسط كل الضجة التي يثيرها خصوم ماركس تتجلى فكرة رئيسية واحدة:
أيّاً كان رأينا به، يظل ماركس راهناً وفاعلاً.
فمجلة (الايكونوميست) البريطانية، التي أنفقت عقوداً من الزمن في مناهضة الماركسية، نشرت موضوعاً مطولاً بمناسبة الذكرى الـ (200) جادلت فيه بـ "أن قادة العالم لابد أن يواصلوا قراءة ماركس، وأن النهاية السياسية للاتحاد السوفييتي لم تفعل شيئاً للتقليل من قيمة فهم ماركس لقوى الرأسمالية. والحق أن الأمر يبدو أكثر راهنية طالما أن بلداناً كثيرة في عالمنا تصارع من أجل توسيع الجور الاجتماعي. ان اعتقاد ماركس بالمجتمع اللاطبقي ربما يكون قد جعل منه البعبع الملتحي لمناهضي الشيوعية، غير أن تحليله الاقتصادي يبقى مسألة لا جدال فيها".
وفي المناسبة ذاتها كتب الفيلسوف البريطاني جيسون باركر في صحيفة (نيويورك تايمز) أن "الفكر الليبرالي البارع يتسم، اليوم، بالاجماع تقريباً، باتفاقه على أن موضوعة ماركس الأساسية – من أن الرأسمالية مدفوعة بصراع طبقي مثير للانقسام على نحو عميق، حيث الأقلية الحاكمة تستولي على فائض عمل الشغيلة، وهم الأغلبية، لتحقق لنفسها الأرباح – موضوعة صحيحة".
لقد أدت عواقب الأزمة المالية عام 2008 الى نهوض حركات شعبوية متنوعة في الغرب، سوية مع ادراك أوسع بأن الدمار الذي أطلق له العنان من جانب المصرفيين لم يكن جرثومة وانما سمة متأصلة من سمات النظام.
وبوسع المرء أن يرى جشع ذلك النظام في اضمحلال دولة الرفاهية في العديد من البلدان، وفي التركيز المتعاظم للثروة بيد كبار أثرياء العالم، وفي المحن التي تواجه أجيالاً جديدة. وبوسعنا القول إن ماركس يمكن أن يلقي نظرة على الغرب في حالته الراهنة ليرى أصداء اللحظة التي تلد أفكاره. وقد كتب الباحث السويدي البارز سفين إريك ليدمان في سيرة جديدة لحياة ماركس ان "ماركس القرن التاسع عشر هو الذي يستطيع أن يجتذب أناس القرن الحادي والعشرين".

صواب التحليل الماركسي

في عصرنا الراهن، عصر تطور الرأسمالية وتقدمها، نجد الكثير من الشروط والاتجاهات التي حددها ماركس في نقده للاقتصاد السياسي. وهذا يتجلى، الآن، أكثر مما كان عليه الحال في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
ويشير التقدم في أنظمة الأسلحة، والأزمة الايكولوجية، والتلوث الصناعي، المحفز لأزمة المناخ، واستمرار عدم الاستقرار المتأصل في النظام الرأسمالي، وهو ما تجسده حالات الركود، يشير الى الراهنية الأكيدة والأهمية الفائقة للتحليل الماركسي.
واذا ما أخذنا هذه القضايا بالحسبان، وهي ناجمة، بشكل مباشر أو غير مباشر، عن الشروط المادية التي تخلقها الملكية الخاصة والعلاقات الطبقية، نستطيع أن نرى أن هذا يضيء الأهمية الحيوية لطرحنا خطاب ماركس، وهو أبرز من حلل المفاهيم المادية والملكية الخاصة والعلاقات الطبقية.
واذا ما نظرنا الى راهنية ماركس ارتباطا بالتناقضات البنيوية المتأصلة في الراسمالية، بوسعنا أن نرى، في ضوء هذه الحقائق، الاضطرابات واسعة الانتشار في سائر أنحاء عالمنا. ويتعين علينا أن نعتبر أن الواقع الاقتصادي، اليوم، في ظل الرأسمالية (وهو ما سنتحدث بتفصيل عن سماته في حلقة مقبلة) تفسره النظرية الماركسية على نحو جلي.
ويوضح واقع العيش في عالم اليوم أن كل ما هو قائم في حياتنا هو نتاج مباشر لأسلوب الانتاج الرأسمالي. فكل المعطيات والنتائج التي تجلت منذ ظهور كتاب ماركس (رأس المال) تؤشر وتدعم، على نحو ساحق، تحليله العميق.
فالأزمة المضاعفة التي تواجهها البشرية، اليوم، تجعل الادراك العام لهذه الحقيقة، أكثر أهمية بما لا يقاس، ليس فقط لكبح جماح الآثار السلبية المدمرة للرأسمالية، وانما، أيضاً، لضمان حياتنا وبقاء النظام البيئي لكوكبنا.
ولعل من بين أفكار ماركس التي يؤكدها واقع اليوم أن رأس المال هو أساس تيار اغتراب البشر. وتتجلى صحة هذه المسألة، في الوقت الحاضر، اذا ما أخذنا بالحسبان طائفة المشكلات التي نواجهها وعجز المجتمع البرجوازي عن معالجتها، في ضوء حقيقة أن التكنولوجيا المعاصرة هي مفاتيح مجتمع ما بعد الرأسمالية الذي تخيله ماركس.
والسؤال الذي يطرحه باحثون ماركسيون معاصرون هو: هل تتأمل البشرية راهنية الماركسية، اليوم، أم ستستهلكها تناقضات الرأسمالية ؟
بعد 200 عام ماركس يبدو أكثر ثورية

كتب ماركس وانجلز قبل حوالي 170 عاماً في (البيان الشيوعي): "ان ما تخلقه البرجوازية، قبل كل شيء، هم حفارو قبرها. ان سقوطها وانتصار البروليتاريا أمران حتميان". غير أن ما هو معروف اليوم: أن الرأسمالية سائدة. وبصيغة المفارقة التاريخية التي سماها الفيلسوف هيغل مكر العقل، فان الرأسمالية عوّمت حفاري قبرها لكي تبقى حية.
فهل انتهى ماركس ؟ كلا، على الاطلاق. ان ما يجعل ماركس جديراً بالقراءة في أيامنا هو ليس تنبؤاته "المتفائلة"، وانما تشخيصاته التي تتردد أصداؤها. فعلى سبيل المثال تنبأ هو وانجلز بالكيفية التي تعمل بها العولمة. وقد كتبا: "بدلاً من الحاجات القديمة التي يشبعها انتاج البلد، نجد حاجات جديدة تتطلب لاشباعها منتجات وأماكن ومناخات أخرى بعيدة".
وقد يجد المرء صعوبة في قراءة الصفحات القليلة الأولى من (البيان الشيوعي) بدون التفكير بأنه يعيش في العالم الذي وصفه ماركس وانجلز: "التثوير المتواصل للانتاج، والاضطراب المتواصل للظروف الاجتماعية، والقلق والاثارة الدائمة، التي تميز العصر البرجوازي عن العصور السابقة". فنحن نعيش في عالم مثل هذا، ولكن أكثر كثافة مما تجرأ ماركس وانجلز على تخيله.
ان ماركس لم يتنبأ بالفيسبوك، ولكنه أدرك المباديء الضرورية لنموذج مارك زوكربيرغ في البزنس، بالتأكيد على نحو أفضل مما فعله أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي في جلسات الاستماع الأخيرة. وكتب ماركس وانجلز على نحو جذاب أن "البرجوازية لم تترك أية صلة بين الانسان والانسان غير المصلحة الذاتية المجردة، و"الدفع النقدي" القاسي القلب. وقد اغرقت النشوة الالهية للاتقاد الديني، والحيوية الشهمة، والنزعة العاطفية البسيطة، في المياه الجليدية للحسابات الأنانية".
ان الفيسبوك، ناهيكم عن أمازون وغوغل، جعل من الناس موجودات قابلة للاستغلال. وهو ما يشير الى نوع من "العبقرية".
ولكن دعونا نتذكر ما كتبه ماركس في (رأس المال) عام 1867 حول صنمية السلعة، وهو ما يتسم بالراهنية المؤلمة بالنسبة لنا حالياً. فبذلك المفهوم كان يعني كيف أن الأشياء الاعتيادية التي ينتجها العمال – أجهزة الآيباد، والسيارات، وحتى الموجة الوفيرة من الكتب الجديدة التي تحيي الذكرى الـ 200 لميلاد ماركس – تصبح، في ظل الرأسمالية، أشياء غريبة على نحو يخلب الألباب. وكما أنه في بعض الحالات يوظف موضوع معين بقوى خارقة للطبيعة، ويصبح صنماً لمن يعبدونه، هكذا حال السلع في ظل الرأسمالية حيث ترتبط بقوى سحرية.
وعندما يباع جهاز الآيفون يجري تبادله بسلعة أخرى (النقود عموماً). والتبادل لا يأخذ بالحسبان ما أنجز لصناعة جهاز الآيفون، وكذلك حقيقة أن بعض عمال شركة (أبل) من ذوي الأجور المتدنية فكروا بالانتحار من أجل الهروب من حياتهم، وهم يصنعون الأجهزة الضرورية للآخرين. وقد كتب ماركس أن "السلعة، بالتالي، شيء غامض، ببساطة، لأنه فيها تظهر السمة الاجتماعية لعمل الناس، تظهر لهم كسمة موضوعية وهي تحمل شارة منتج العمل".
وقد جادل جورج لوكاتش، الذي ترك أثراً عميقاً على مفكري مدرسة فرانكفورت، بأن نمطاً جديداً من الكائنات الانسانية سيظهر في عالم تكون فيه صنمية السلعة سائدة. وأولئك الناس الجدد من التدني بحيث أن البيع والشراء هو جوهرهم: أنا أتسوّق، إذن أنا موجود.

كيف تواصل إرث ماركس

مازال عمل ماركس وصية حية للكيفية التي نفهم بها العالم المحيط بنا، والقضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تصوغ حياتنا، وسبل مقاومة وانهاء الاضطهاد والظلم والتعاسة والبؤس الانساني.
وفي أحد أهم أعماله وأكثرها شهرة، ونعني (رأس المال)، فسر ماركس كيف أن أسلوب الانتاج الرأسمالي يقوم على الاستخلاص الضروري لفائض القيمة في استغلال العمال من أجل تحقيق الربح الرأسمالي. فكلما تدفع أجوراً أقل وتولي اهتماماً أقل بحياة الشغيلة، كلما تحقق أرباحاً أكثر للرأسمالي. وهذه القوة المحفزة تبقى سائدة في العالم.
كان ماركس يعتقد أن هذه الشروط ستقود الشغيلة، حتماً، الى الثورة من أجل الاستيلاء على وسائل الانتاج والاطاحة بأسلوب الانتاج الرأسمالي.
ان اغتراب العمل (وهو ما سنتناوله في حلقة مقبلة) هو أحد أكثر مفاهيم ماركس ملموسية، وهو ظاهرة تواصل تحكمها بالبنى الاجتماعية وتهديدها لانسانيتنا. غير أنه على الرغم من الفقر المدقع الذي تسببه العلاقات الاجتماعية الرأسمالية، تصور ماركس مخرجاً من هذا. فالشغيلة الذين يواجهون الاغتراب والاستغلال والبؤس سيتمردون ويستولون على وسائل الانتاج، ويطيحون بالنظام الرأسمالي، ويخلقون الأساس لشكل أكثر تكافؤاً وعدالة من العلاقات الاجتماعية، لا يبقى فيها مكان للترف والجوع.
لقد حشد ماركس، ورفيقه انجلز، في أوروبا سوية مع منظمة الشيوعيين طاقاتهم تحت شعار (يا عمال العالم اتحدوا !). وكان هذا هو السطر الأخير في (البيان الشيوعي) الذي كتبه ماركس وانجلز في أعقاب عودة ماركس من المنفى الى ألمانيا للمساهمة في ثورة 1848، التي انتهت الى الاخفاق.
ومع ذلك، وبالرغم من كل الاخفاقات، ماتزال أفكار ماركس تواصل الهامها للشغيلة والمثقفين والحركات الاجتماعية في سائر أنحاء عالمنا. ويشير (البيان الشيوعي) بوضوح الى أن "تاريخ المجتمع القائم هو تاريخ الصراع الطبقي".
ونحن نرى اليوم عاصفة الاحتجاج المتعاظمة ضد سلطة رأس المال الغاشمة، ممتدة في سائر أنحاء عالمنا، من احتجاجات المنظمات الاجتماعية المناهضة للجوع والعوز، من الارجنتين وبورتوريكو، مرورا باحتجاجات الشغيلة والمثقفين في قلب قلعة رأس المال باوروبا وأميركا، حتى الكفاح من أجل اعادة توزيع الأرض في الهند .. الشعوب، وهي تغذي "الحركة المناهضة للنظام الاجتماعي والسياسي القائم"، التي تحفز الشيوعيين وسائر الثوريين على مواصلة الكفاح من أجل عالم جديد.

نداء عمل لا ممارسة أكاديمية

من المؤكد أن ماركس وانجلز كتبا (البيان الشيوعي) لا كممارسة أكاديمية، وانما كنداء عمل. فهدفه لم يكن فقط الكشف عن اخفاقات النظام، وانما اظهار كيفية تحويله عبر الفعل الثوري لجماهير العمال والمضطهَدين.
ومن الطبيعي أنه بالنسبة لكل مصرفي متحمس بشأن نظرية ماركس في الأزمة، هناك شخصية "شهيرة" تزعم أن "ماركس ميت". وجاءت الموجة الأخيرة من من المزاعم بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991.. "الاشتراكية ماتت" ... "الرأسمالية انتصرت" ... و...
وجاء هذا الزعم وسط هوة متزايدة بين أغنياء وفقراء العالم، حيث موجودات ثلاثة من البليونيرية تزيد على اجمالي الناتج المحلي لجميع البلدان الأقل تطوراً، والتي يربو عدد سكانها على 600 مليون نسمة. وفي الولايات المتحدة تصاعدت، بشكل صاعق، رواتب ومخصصات المدراء التنفيذيين في سنوات التسعينات، بينما ظلت أجور العمال راكدة أو تدنت.
وهكذا، فانه على الرغم من محاولات ابعاده، يواصل ماركس عودته، فأفكاره حية لأن اتهامه للرأسمالية بأنها مجتمع طبقي يخلق ثروة هائلة للأقلية، للرأسماليين الأغنياء، على حساب الأكثرية من العمال والكادحين، وأنها مجتمع عرضة للأزمة الاقتصادية والحرب التي تؤدي الى بؤس الملايين، ان هذا هو ما يتواصل تأكيده بشكل يومي.
واذ يتفاقم البؤس فان التقسيمات الطبقية الواضحة تزكي ما جادل به ماركس من أن صراع الطبقات هو محرك التغيير التاريخي. وأكثر من ذلك فان أولئك الذين هلّلوا لسقوط الستالينية تركوا عاملاً هاماً: ان ما رحل من الشيوعية في الشرق - والذي كان في الواقع رأسمالية دولة بيروقراطية – يمهد الطريق أمام الجماهير لاعادة اكتشاف التقليد الماركسي الحقيقي الذي يقف خلف سنوات من التشويه في الشرق والغرب على حد سواء. وبعيداً عن أن تكون ميتة، فالماركسية تولد من جديد.
ويبدو ارث ماركس، اليوم، حياً وفاعلاً. ومنذ بداية الألفية الثالثة صدرت كتب لا حصر لها، من بحثية الى سير ذاتية، تقر، على نحو واسع، قراءة ماركس للرأسمالية، وراهنيتها المتواصلة في عصرنا الليبرالي الجديد. وفي عام 2002 أوضح الفيلسوف الفرنسي ألان بادو في مؤتمر بلندن بأن ماركس أصبح فيلسوف الطبقة الوسطى.
فماذا كان يعني ؟ نعتقد أنه كان يعني أن الرأي العام الليبرالي المثقف هو، اليوم، يجمع، الى هذا الحد أو ذاك، في اتفاقه على أن موضوعة ماركس الأساسية – من أن الرأسمالية يدفعها الصراع الطبقي التناحري على نحو عميق، والذي فيه تستولي الأقلية الحاكمة على فائض عمل أغلبية الشغيلة كربح – هي موضوعة صحيحة. وحتى الاقتصاديون الليبراليون مثل الأميركي نورييل روبيني يقرّون بأن قناعة ماركس بأن للرأسمالية ميلاً ينطوي على تدمير نفسها هي قناعة ما تزال تتسم بعمق البصيرة.
لكن هذا هو ما ينتهي عنده الاجماع على نحو مفاجيء. فبينما يتفق الأغلبية على تشخيص ماركس للرأسمالية، فان الرأي حول كيفية التعامل مع "اضطرابها" ينقسم تماماً. وهنا تتجلى أصالة ماركس وأهميته العميقة كفيلسوف.
أولاً، دعونا نكون واضحين: لم يتوصل ماركس الى وصفة سحرية للخروج من التناقضات الاجتماعية والاقتصادية الهائلة المرتبطة بالرأسمالية المعولمة (وفقاً لمؤسسة أوكسفام فان 82 في المائة من الثروة العالمية في عام 2017 هي من نصيب أكبر اغنياء العالم الذين يشكلون واحد في المائة). غير أن ما حققه ماركس عبر فكره المادي هو الأسلحة النقدية لتقويض زعم الرأسمالية الآيديولوجي من أنها الشيء الوحيد القائم.
ومن أجل فهم أفضل للكيفية التي حقق بها ماركس تأثيره العالمي الدائم – وهو تأثير يشار الى أنه أكبر وأوسع ممن تأثير أي فيلسوف قبله أو بعده – يمكننا أن نبدأ بعلاقته مع هيغل. ما الذي اجتذب ماركس في عمل هيغل ؟ كما أخبر والده فان المواجهات الأولى مع "نظام" هيغل، الذي بنى نفسه على طبقة بعد طبقة من حالات النفي والتناقض، لم تجعله مقنعاً تماماً. واكتشف ماركس أن مثاليات ايمانويل كانت ويوهان غوتليب فيخته، التي هيمنت على الفكر الفلسفي في أوائل القرن التاسع عشر، أعطت الأولوية للتفكير نفسه – الى حد كبير، بحيث أن الواقع يستدل عليه عبر المنطق الفكري. ولكن ماركس رفض القبول بواقعهم. وفي تحايل هيغلي ساخر كان الضد الكامل: ان العالم المادي هو الذي يحدد كل أنماط التفكير. وكما أورد ماركس في رسالته فانه "اذا كان الآلهة قد أقاموا في السابق على الأرض، فقد أصبحوا الآن مركزها".
ان مفهوم المجتمع اللاطبقي سيحدد فكرة ماركس وانجلز حول الشيوعية، وكذلك، بالطبع، حول التاريخ اللاحق والمضطرب لـ "الدول الشيوعية" التي ظهرت خلال القرن العشرين. ومايزال هناك الكثير مما ينبغي تعلمه من كوارثها.
ان العامل الرئيسي في إرث ماركس الفكري في مجتمعنا الحالي هو ليس "الفلسفة" وانما "النقد"، أو ما وصفه في عام 1843 باعتباره "النقد القاسي لكل ما هو قائم: قاسٍ بمعنى أن لا يخشى المرء من النتائج التي يتوصل اليها، ومن الصراع مع القوى القائمة.
وفي الانتقال الى مجتمع جديد فان العلاقات بين الناس، بدلاً من علاقات رأس المال، هي التي تحدد، في خاتمة المطاف، قيمة الفرد وتبرهن على أنها مسالة هامة. ولم يقدم ماركس وصفة مناسبة للتغيير الاجتماعي. ولكنه قدم اختباراً فكرياً فعالاً لذلك التغيير. وعلى أساس ذلك فاننا مستعدون لمواصلة الاستشهاد به واختبار أفكاره حتى يتحقق ذلك النمط من المجتمع الذي كافح من أجله، والذي تتمنى أعداد متزايدة منا تحقيقه.

نزاع طبقي متعاظم

لقد ظل ماركس راهنا ومثيراً للجدل على الدوام ...
ولكن ما راهنية ماركس اليوم، عندما يبدو انتصار الرأسمالية كاملاً من الناحية الواقعية ؟ في ألمانيا الغربية، وخلال سنوات الحرب الباردة – عندما كانت برلين مقسمة بجدارها سيء الصيت – كان ماركس شخصية غير مرغوب بها، لكن يبدو أن هذا قد تغير الى حد ما منذ أن توحدت الألمانيتان. وفي الفترة الأخيرة أدى الفائض الرأسمالي الى استياء واسع، أثار، بالتزامن، انبعاثاً للاهتمام بنظريات ماركس، خصوصاً بقدر ما تتوافق مع الجور المتعاظم، وسخط الشغيلة في مختلف أنحاء العالم. وببساطة يمكن القول إن ما فكر به ماركس وانجلز من صراع طبقي لا ينتهي في ظل الرأسمالية بات جلياً اليوم، وإن بأسماء جديدة مثل 99 في المائة مقابل واحد في المائة.
دعونا نقارن المقطع التالي من (البيان الشيوعي) الذي كتبه ماركس وانجلز عام 1848، ونسأل أنفسنا عما اذا كان هناك أي شيء قد تغير جوهرياً:
"ان تاريخ المجتمعات القائمة هو تاريخ الصراع الطبقي ... الانسان الحر والعبد، الأرستقراطي النبيل والعامي، السيد والقن، رئيس النقابة والعامل المياوم، وبكلمة واحدة المضطهِد والمضطهَد، يقفون في تعارض دائم، ويخوضون حرباً لا تتوقف، تارة مستترة، وأخرى علنية، وهي حرب تنتهي، في كل مرة، إما باعادة البناء الثورية للمجتمع ككل، أو بالتدمير الشامل للطبقتين المتصارعتين" ...
ان المجتمع البرجوازي المعاصر الذي نشأ من بقايا المجتمع الاقطاعي لم يتخلص من النزاعات الطبقية. لقد أسس طبقات جديدة، وشروطاً جديدة للاضطهاد، وأشكالا جديدة للصراع، بدلاً من الأشكال القديمة. غير أن عصرنا، عصر البرجوازية، يمتلك سمة مميزة، اذ بسط النزاعات الطبقية. فالمجتمع ككل انقسم أكثر فأكثر الى معسكرين كبيرين عدائيين، طبقتين كبيرتين تواجهان بعضهما مباشرة، البرجوازية والبروليتاريا.
يتعين علينا أن نأخذ بالحسبان أن هذا الذي اقتبسناه كتب في أواسط القرن التاسع عشر. وبقدر ما يستطيع المرء أن يرى فان التناقض الأساسي بين البرجوازية والبروليتاريا لم يتغير باستثناء ناحية واحدة: الأولى تقلصت الى مجموعة تشكل الآن ما يسميه الباحث السوسيولوجي الأسباني مانويل كاستيلز "النخب الحاكمة في العالم" أو ما تشير اليه حركة (احتلوا وول ستريت) باعتباره واحد في المائة، بينما الثانية (العمال أو 99 في المائة).
والحق أن الرأسمالية، اليوم، بينما ماتزال تكشف عن السمات التي ميزها ماركس (وانجلز) في القرن التاسع عشر، يمكن تصويرها باعتبارها مجتمعاً يضم طبقتي "الرابحين" و"الخاسرين" (اقتصادياً).
ومن بين أمور أخرى يهمنا أن نشير الى ما وصف بـ "حالة الطواريء الوطنية"، في عدد خاص من مجلة (تايم) سميت (يوميات الأفيون) – 5 أيار 2018 – قدمت شهادة بيانية عن عدد المصابين في المجتمع الأميركي الليبرالي الجديد.
ونشير هنا الى أن ملاحظة ماركس وانجلز حول نمط معين من التقسيم الطبقي كشيء متأصل في المجتمع الرأسمالي مسألة واضحة في الصور الفوتوغرافية المروعة التي نشرتها مجلة (تايم) والمقتطفات من المقابلات التي أجرتها.
وفي مقدمة هذا العدد من المجلة أشير الى أن الجرع المفرطة من المخدرات وحدها مسؤولة عن وفاة ما يزيد على 64 ألف شخص في الولايات سنوياً. والسؤال المطروح هو: لماذا يلجأ عدد كبير من الناس الى المخدرات مثل الهيروين، والذي يستحيل الخلاص من خطره ما أن يتورط المرء بتناوله. والجواب هو المجتمع غير المهتم الذي أنتجته الرأسمالية. وعلى الأقل في الديمقراطيات الاجتماعية مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا والدول الاسكندنافية حيث تمتلك الرأسمالية ثقلاً موازناً في أنظمة الأمن الاجتماعي يكشف عن حس التواصل الاجتماعي الغائب عن المجتمع الأميركي، خصوصاً ما تفاقمه عقلية التنافس العنيف التي يشجعها ترمب.
ولكن من أجل تاكيد رأهنية ماركس انظروا الى المقتبس التالي من (البيان الشيوعي) الذي يكشف عن بصيرة ماركس وانجلز العميقة في عملية رأس المال، وهو من أشهر ما ورد في (البيان الشيوعي):
"لا تعيش البرجوازية الا اذا أدخلت تغييرات ثورة مستمرة على أدوات الانتاج، وبالتالي علاقات الانتاج، أي على العلاقات الاجتماعية بأسرها. وبعكس ذلك كانت المحافظة على أسلوب الانتاج القديم الشرط الأول لحياة الطبقات الصناعية السالفة. ان هذا التثوير المستمر في أساليب الانتاج، وهذا التزعزع المتواصل في كل النظام الاجتماعي، وهذا الاضطراب الدائم وانعدام الأمن والاطمئنان، هو ما يميز العصر البرجوازي عن كل العصور السابقة. فكل العلاقات الاجتماعية التقليدية الجامدة، وما يحيط بها من مواكب المعتقدات والأفكار، التي كانت قديماً مقدسة، تنحل وتندثر. أما التي تحل محلها فتشيخ ويتقادم عهدها قبل أن يصلب عودها. وكل ما كان وطيداً ثابتاً يطير ويتبدد كالدخان، وكل ما كان مقدساً يعامل باحتقار وازدراء، ويضطر الناس، في خاتمة المطاف، الى النظر لظروف معيشتهم وعلاقاتهم المتبادلة بعيون يقظة لا تغشاها الأوهام".
أمازال ماركس راهناً ؟ عاش في القرن التاسع عشر، وهو عصر يختلف عن عصرنا، على الرغم من أنه بدأت تتشكل فيه الكثير من ملامح مجتمعنا الراهن. وربما تبدأ النظرة الى راهنية أفكار ماركس في بدايات القرن الحادي والعشرين عبر الفصل بين عناصرها التي عفا عليها الزمن، وتلك القادرة على التطور في الوقت الحاضر.
وفي سياق ذلك يتعين علينا أن نشير الى أن اقتصاد السوق الرأسمالي لم يكن نظاماً للتنظيم الذاتي أوتوماتيكياً. لقد سمى ماركس تلك الفترات "أزمات". واليوم نستخدم تعبيراً مختلفاً فنسميها "حالات ركود". والأحدث بينها، والتي بدأت بين عامي 2007 و 2008، تستحق اللقب الأقدم في ضوء حدتها ودوامها وتأثيرها العالمي.
في (رأس المال) يقدم ماركس عدداً من التفسيرات لظهور هذه الأزمات. والأكثر اثارة للاهتمام يأتي من عمله كمحرر للشؤون المالية والاقتصادية في صحيفة (نيويورك تريبيون) في خمسينات القرن التاسع عشر، والتي كانت أكبر صحيفة في العالم. وفي مناقشة أزمة عام 1857، والتي تعتبر أول ركود عالمي، ركز ماركس على سياسات (كريدت موبلييه)، وهو أول بنك استثمار في العالم. ولاحظ، بفزع، أن تشريعات البنك سمحت له باستدانة ما يصل الى 10 أضعاف رأسماله. واستخدم، بعدئذ، الصناديق لشراء أسهم أو اكتتابات عامة في صناديق لشركات سكك حديد وصناعية فرنسية، وهو ما أدى الى زيادة كبيرة في الانتاج. ولكن عندما لم يوجد مشترون للانتاج الموسع، اكتشف البنك أن الأسهم التي اشتراها قد هبطت قيمتها، مما جعل من الصعب اعادة دفع القروض. واذا ما استبدلنا كريديت موبيلييه ببنك ليمان بروذرز أو أنغلو آيرش، وشركات السكك الحديد والصناعية الفرنسية، بنيفادا أو آيرش للعقارات، ستكون لدينا صورة صحيحة للسبب الرئيسي للبشاعة المالية الحالية.
وهذا ليس للاشارة الى أن ماركس كان المفكر الوحيد الذي يتساءل عن التنظيم الذاتي الأوتوماتيكي للاقتصاد الرأسمالي. فقد كان جزءاً من تقليد اقتصادي معارض يبدأ بسيسموندي ويستمر مع بعض الانعطافات عبر جون مينارد كينز، وهيمان مينسكين حتى جوزيف ستيغليتز وبول كروغمان. ومن أجل اقتراح سياسات محددة فان الشخصيات الأحدث ربما تكون الأكثر نفعاً. غير أن بصائر ماركس في القرن التاسع عشر ماتزال تقدم لنا سبلاً هامة للتفكير بالقرن الحادي والعشرين.
* * *
ان عمل ماركس، الفيلسوف السياسي، والمادي التاريخي، والمحلل الاقتصادي للرأسمالية ومجتمعها الطبقي ... والمقاتل الثوري، ان هذا العمل يمكننا من فهم الآليات الأساسية للرأسمالية وموقعها في تاريخ الحضارات، والتعلم من المد والجزر التاريخي للصراع الطبقي، كما أشار انجلز في كلمته وهو يودع رفيقه ماركس يوم 17 آذار 1883 في مقبرة هايغيت بلندن ..
وفي مقابلة مع (بي بي سي) عام 2011 سؤل الناقد الفني البريطاني الكبير جون بيرغر، بلهجة آسرة، لكنها تنطوي على الشك، حول الماركسية وما اذا كانت "ماتزال نافعة اليوم".
أجاب: "اذا ما نظرنا الى ما يحدث للعالم، والقرارات التي تتخذ كل يوم، وهي قرارات تتخذ باسم أولوية واحدة، هي الربح المتعاظم أبداً .. فان ماركس لا يبدو، عندئذ، مهجوراً أو عفا عليه الزمن".
وقد كانت مثل هذه المقابلات شائعة. ففي عام 2002 سؤل المؤرخ البريطاني الكبير إريك هوبسباوم، مرة تلو أخرى، من جانب الصحفي البريطاني البارز جيريمي باكسمان عما اذا كان التزامه بالشيوعية وهماً. أجاب، معتداً بكرامته أمام جحود باكسمان المتغطرس: "لم يكن التزامي البؤساء والمضطهَدين وهماً" !

*******************
ص7
بإجراء سباقات لمختلف الألعاب
النشاط الرياضي والكشفي في محافظة النجف الاشرف يفتتح الموسم الرياضي
النجف ــ حجاز بهية
انطلق الموسم الرياضي لقسم النشاط الرياضي والكشفي في النجف الاشرف بمشاركة أكثر من ٢٠٠ مدرسة، بين ابتدائية ومتوسطة وإعدادية وبكافة الألعاب الرياضية (خماسي الكرة، الكرة الطائرة، كرة السلة) للفترة من ١٤/١١ ولغاية ٤/١٢/٢٠١٨.
تقسمت الأعمار للمرحلة الابتدائية فقد شملت مواليد ٢٠٠٧ و٢٠٠٨ و٢٠٠٩ .
أما المرحلة المتوسطة فقد كانت الأعمار تتراوح بين ٢٠٠٤ و٢٠٠٥ و٢٠٠٦ .
أما المرحلة الإعدادية فقد شملت الأعمار ٢٠٠١ و٢٠٠٢ و٢٠٠٣ .
وعلى هامش السباقات التقينا مع الأستاذ سعد شهيد مدير شعبة الرياضة المدرسية الذي تحدث لـ"طريق الشعب" قائلا: انطلقت مسابقات المراحل الدراسية (الابتدائي والمتوسط والثانوي ) في عموم المحافظة مركز النجف والكوفة والحرية والعباسية والحيدرية والمشخاب، واشرف على البطولة عدد كبير من زملائنا المشرفين الفنيين المتواجدين في القسم لمتابعة النتائج أولا بأول.
وأضاف شهيد، اعتمدنا في البطولة على أكثر من ٤٠ حكما اتحاديا وبكافة الألعاب للتحكيم وكذلك اعتمدنا على الزملاء مدرسي ومعلمي التربية الرياضية.
وأشار شهيد إلى أن النشاط الرياضي لم يتوقف عن إقامة السباقات الرياضية منذ سنوات رغم الظروف المالية الصعبة الا أن الجهود التي يبذلها زملاؤنا المدرسين والمعلمين كبيرة جدا تجعلهم يصرون على تقديم الإبداع في مجال عملهم.
وتطرق شهيد نقيم السباقات الرياضية هذا العام وفقدنا قبل أيام رمزين من رموز الرياضة المدرسية الأستاذين الراحلين زهير كاظم مراد وعبد الكريم الفحام اللذين كانت لهما بصمة كبيرة في تطوير واقع الرياضة المدرسية فقدناهما أثناء الواجب الوظيفي.
وأكد الكابتن أننا ملتزمون بالتوقيتات الزمنية للسباقات من اجل انجاز كافة السباقات الرياضية للألعاب والذي سيكون ختامها مع ألعاب الساحة والميدان (عروس الألعاب) والاستعراض الرياضي.
************
نشاط رياضي مدرسي في المحمودية
بغداد - شاكر محمد سعيد
نظمت لجنة النشاط الرياضي المدرسي في المحمودية / تربية الكرخ الثانية السباقات الرياضية المدرسية لمدارس قضاء المحمودية وناحية اللطيفية شملت العاب الساحة والميدان ١٠٠متر و٢٠٠ متر ٨٠٠ متر والوثب الطويل ورمي الثقل والقرص والرمح وشهدت المسابقات بروز طاقات واعدة من المشاركين في المسابقات تم ترشيحهم للدخول في المعسكرات التدريبية ضمن مشاركات تربية الكرخ الثانية. اشرف على تنظيم المسابقات الأساتذة كل من فراس طلعت معاون مدير النشاط الرياضي للتربية ومثنى حسين جواد وأحلام خالد وعمار وهاب.
***********

ص 8

السياحة المائية في أهوار العراق
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "السياحة المائية في أهوار العراق" من تأليف د. عبد علي الخفاف.
يقدم الكتاب تعريفاً منهجياً بالأهوار العراقية الممتدة على محافظات المثلث الجنوبي، وهي: ميسان على دجلة وذي قار على الفرات والبصرة على شط العرب، ويشير إلى ان هذه الأهوار، بامتدادها الواسع، تشكل مسطحات مائية ذات بيئة طبيعية وحيوية متميزة.
كما يعرّف الكتاب الذي يقع في 152 صفحة من القطع المتوسط، بظروف المناخ السائد والمناخ المريح المشجع على السياحة في الأهوار العراقية، عبر تحديد الأشهر المناسبة لذلك.

**************

في اتحاد أدباء بابل
حول "الاتجاه الماركسي في الرواية العراقية"

الحلة – عدنان البيرماني
ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، الباحثة د. صبا علي كريم المعموري في أمسية فكرية - ثقافية حول "الاتجاه الماركسي في الرواية العراقية".
الأمسية التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي، أدارها عضو الهيئة الإدارية للاتحاد الشاعر مالك مسلماوي، الذي قدم نبذة مختصرة عن الضيفة، وعرج على أبرز اشتغالاتها كباحثة تاريخية أكاديمية، وعلى بعض بحوثها ومؤلفاتها العديدة.
د. صبا، وفي معرض حديثها، ذكرت ان الرواية العراقية استطاعت تمثيل جوانب من الفكر الماركسي، مبينة ان الكثيرين من الأدباء العراقيين آمنوا "بصدق" بالفكر الماركسي الذي وصلهم، كونه ينشد الحرية ويدعو إلى تطور المجتمع وصلاحه من خلال الطبقة العاملة.
وأضافت قائلة ان المشكلة الحقيقية في العراق، هي انه لا توجد طبقه عاملة واضحة المعالم، على عكس ما موجود في المجتمع الغربي، مشيرة إلى ان الطبقات في المجتمع الغربي واضحة، وانها كانت تقوم بالتظاهر والثورات من أجل تغيير الواقع.
ولفتت الباحثة الضيفة إلى ان المجتمع العربي بشكل عام، والمجتمع العراقي بشكل خاص، يضم طبقة عاملة غير واضحة المعالم، وان كتابا عراقيين عملوا على تجسيد الفكر الماركسي في كتاباتهم، إلا انهم لم يمنحوا شخصية الطبقة العاملة في تلك الكتابات، دور البطولة، على اعتبار انها لم تكن واضحة كما في المجتمعات الأخرى.
وتابعت قائلة ان الروايات الماركسية نابعة من واقع الطبقة الشعبية الفقيرة الكادحة، مؤكدة ان تلك الروايات منحت المرأة مكانتها الحقيقية، وركزت على أن تكون المرأة متعلمة ومشاركة في الثورات والتغيير.
وشهدت الأمسية مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم عبد علي حسن، احمد الناجي، د. نصير الحسيني، د. مؤيد تويج، د. سلام حربة، ضياء صلوحي، صباح العكام، د. عماد الطالباني ود. علاء الشمري. وقد أكدت غالبية المداخلات ان تأثير الفكر الماركسي لا يزال واضحا ومؤثرا في الرواية العراقية، وانه استطاع تجسيد الواقع العراقي بتجلياته المختلفة.

************

رضا الظاهر عن "الإصلاح والتغيير"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف المنتدى الثقافي والفكري في مدينة الكاظمية، بعد غد السبت، الكاتب رضا الظاهر ليتحدث عن "الإصلاح والتغيير".
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا على حديقة مقر الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية - مجاور "فندق ريحانة الكاظمية".
والدعوة عامة.

************

احتفاء بالشاعر قاسم والي وبتجربته
بغداد – طريق الشعب
يحتفي نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد السبت، بالشاعر قاسم والي وبتجربتيه الشعرية والإنسانية.
جلسة الاحتفاء التي يديرها الشاعر عمر السراي، يتحدث فيها د. عزيز الموسوي، والشاعر عامر موسى الشيخ.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

دور الهوية الوطنية
في تنمية الوعي الاجتماعي
بغداد - طريق الشعب
ضمن فعالياته المشاركة بالمنتدى الاجتماعي العراقي
يدعوكم إتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي لحضور ندوته الحوارية
" دور الهوية الوطنية في تنمية الوعي الاجتماعي "
يلقيها استاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية د. اثير الجاسور
نتشرف بحضوركم ومشاركتكم
الزمان : يوم الجمعة 23 / 11 / 2018 الساعة 12 ظهرا
المكان : اكاديمية بغداد للعلوم الانسانية : الكرادة شارع 42 - الفرع التالي لشركة ميتسوبيشي.

*************

معرضان للكتاب
في كليتي اللغات والآداب
بغداد – طريق الشعب
نظمت دار الثقافة والنشر الكردية، أخيرا، معرضين دائمين لإصداراتها من الكتب، في كليتي اللغات بجامعة بغداد، والآداب في الجامعة العراقية.
وعرضت الدار في كل معرض من معرضيها، اللذين نظمتهما في مناسبة بدء العام الدراسي الجديد، قرابة 50 عنوانا من الكتب الثقافية والأدبية والفلسفية والتاريخية.

*********

"جيكور" يحتفي
بالفنان نجم مشاري
البصرة – طريق الشعب
احتفى "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، أول أمس الثلاثاء، بالفنان نجم مشاري وبمسيرته الموسيقية - الغنائية.
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على "قاعة الشهيد هندال" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي بمحافظة البصرة، جمع من المثقفين والفنانين والناشطين والإعلاميين. فيما أدار الجلسة الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين، الذي ذكر ان الفنان نجم مشاري حمل لقب "فنان الشعب" الذي كان يحمله الفنان الراحل فؤاد سالم، نظرا لمواقفه الوطنية ومشاركاته في التظاهرات والحركات الاحتجاجية والفعاليات الجماهيرية، إلى جانب نشاطه في تعليم الموسيقى للموهوبين.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن مسيرته الفنية التي بدأت أواخر ستينيات القرن الماضي، والتي تمثلت في الغناء والتلحين وأداء الأدوار في بعض الأوبريتات الفنية، مستذكرا العديد من الفنانين والأدباء الذين عاصرهم وزاملهم، أمثال الملحن طارق شعبان والفنان د. ناصر هاشم والشاعرين مهدي السوداني وداود الغنام، فضلا عن الفنان كاظم كزار والشاعر طاهر سلمان والفنان يوسف التميمي والقاص حسن الظفيري.
وألقى المحتفى به الضوء على بعض الصعوبات التي واجهها هو وزملاؤه الفنانون خلال عملهم الفني، مستذكرا عددا من المواقف الطريفة التي مروا بها.
وفي الختام أدى الفنان نجم مشاري باقة من الأغنيات والمعزوفات على آلة العود.

************

أدباء النجف يحتفون بالناقد مؤيد عليوي
النجف - نعمة ياسين
احتفى نادي السرد في اتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة النجف، السبت الماضي، بالناقد مؤيد عليوي في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم "جماليات النحت في قصة الغرفة"، الذي يحلل فيه قصة للكاتب ميثم الخزرجي.
جلسة الاحتفاء التي حضرها جمع من الأكاديميين والأدباء والمثقفين، والتي أدارها الناقد ظاهر الحبيب، افتتحها الكاتب الخزرجي بقراءة قصته "الغرفة"، أعقبه المحتفى به بإلقاء الضوء عمّا ورد في كتابه حول القصة، مشيرا إلى ان الخزرجي اجترح في قصته مصطلح "حساسية الشخصية القصصية"، الذي يختص بشخصية البطل "رؤوف الرسام".
وأضاف قائلا ان شخصية الرسام تجسد أسطورة قصصية وميثولوجيا واقعية في المجتمع العراقي بعد حزيران 2014 ابان احتلال مدينة الموصل من قبل عصابات داعش، وانها جاءت بين المتخيل الاسطوري والواقعي المعاش، مبينا ان قصة "الغرفة" من جنس الأدب الوجودي، وان ذلك جلي في أسئلتها التي تطرحها، وعلاقتها بالمكان والفضاء الخارجي.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بينهم د. باسم الماضي الذي ذكر انه من الجرأة أن يُقدم ناقد على تأليف كتاب نقدي حول نص قصصي واحد، مشيرا إلى أن قصة "الغرفة" تمتاز بلغتها الثرة وبالتزامها بشروط الفن القصصي.

************

المشاركون وجهوا بيانا للرئاسات ووزارة الثقافة
اختتام مهرجان الكميت الثقافي السادس بمشاركة 80 أديبا
العمارة – طريق الشعب
اختتمت الجمعة الماضية في مدينة العمارة، فعاليات مهرجان الكميت الثقافي السادس، الذي أقامه اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ميسان برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ودعم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ومحافظ ميسان علي دواي.
المهرجان الذي انطلق الخميس الماضي على قاعة "الفندق التركي" في مركز المحافظة تحت شعار "ميسان والكلمة أفق ثقافة وراهن إبداع"، شارك فيه أكثر من 80 أديبا من مختلف المحافظات، وحضره جمع من المسؤولين المحليين والمثقفين والأدباء والإعلاميين.
وفي كلمته التي ألقاها خلال افتتاح المهرجان، بارك الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر إبراهيم الخياط، لأدباء ميسان تقديم "هذا الطبق الأدبي الثقافي الفذ – مهرجان الكميت السادس"، داعيا باسم الاتحاد، رئيس الوزراء إلى أن يكون وزير الثقافة الجديد من الوسط الثقافي الفعال و"لا نريد وزيرا يترك المشهد الثقافي وينصرف إلى الإيفادات والمقاولات وإجازات الأمومة وغيرها" – على حد قوله.
وتابع قائلا "يا دولة رئيس الوزراء.. لا نريد وزيراً لموظفي وزارة الثقافة بل نريده وزيرا لسبعة آلاف سنة من الحضارة والثقافة والتكميم والحريّة والملاحم والشعر والقيثارات والرسوم والنقوش والمواويل والرقص والتمثيل والدرس والفكر والترجمة.. نريد وزيرا للثقافة يعرفنا ونعرفه، يفهمنا ونفهمه، نُغضبه ويرضى علينا".
وشهد مساء يوم الافتتاح جلسة شعرية احتضنتها "قاعة الكميت بن زيد الأسدي" في مبنى مجلس محافظة ميسان، وساهم فيها الشعراء د. سعد ياسين يوسف، محمد حبيب، كاظم محمود السامرائي، عباس الباني، كفاح وتوت، علي حسون، حذام طاهر ووحيدة حسين.
ثم عقدت جلسة نقدية حول القصة القصيرة في الادب العراقي ومنجزها وقضاياها والمشكلات التي تعالجها وخصائصها الموضوعية والبنائية. وقد أدار الجلسة د. علي حداد، وتحدث فيها عدد من النقاد، وهم كل من حسن سلمان، عباس خلف، زهير الجبوري، علي سعدون، عبد الغفار العطوي وعلي متعب جاسم.
أما اليوم الثاني والأخير من المهرجان، فقد تضمن أيضا جلسة شعرية مسائية ساهم فيها الشعراء حميد المختار وخضير خميس ووليد حسين ومعن غالب ووحيدة الركابي وراوية الشاعر وعبد المنعم السلطاني ونادية كاسب. أعقبتها جلسة نقدية، أيضا حول القصة القصيرة في العراق، أدارها د. سمير الخليل، وتحدث فيها كل من النقاد علي الفواز وعلوان السلمان ووجدان عبد العزيز وجميل الشبيبي وجاسم محمد جاسم.
ووزعت على الحاضرين في سياق الجلستين، نسخا من كتاب "مظفر النواب سفر إبداع شعري يتجدد". وهو يتضمن دراسات حول منجز الشاعر الكبير مظفر النواب، قدمت في الدورة الماضية من مهرجان الكميت.
وفي الختام أصدر المشاركون في المهرجان بيانا دعوا فيه الرئاسات الثلاث إلى دعم الثقافة العراقية والمثقفين العراقيين، ووزارة الثقافة إلى إعادة العمل بالاحتفاء بالمدن العراقية عواصم للثقافة سنويا، مؤكدين حق محافظة ميسان في أن تكون عاصمة للثقافة عام 2019.
كذلك دعا البيان وزارة الثقافة إلى توفير الدعم المالي المناسب لاتحاد الأدباء والكتاب في ميسان، لتبني تنفيذ مقترح القاص المعروف محمد خضير، بإصدار "أنطولوجيا" شاملة للقصة العراقية القصيرة منذ العام 1920، ودعا أيضا الوزارة والحكومة المحلية في ميسان إلى زيادة التخصيصات المالية لمهرجان الكميت للارتقاء به إلى مصاف المهرجانات الدولية. فيما دعا رئاسة مجلس الوزراء إلى دعم الأديب العراقي وتوفير قطع أراض سكنية له أسوة بزملائه الصحفيين والإعلاميين، وإلى إعادة المنحة المالية السنوية "بما يليق بمكانة الأديب العراقي ويحفظ كرامته".
هذا واختتم المشاركون بيانهم مؤكدين دعوة الاتحاد العام للأدباء الكتاب إلى اختيار شخصية ثقافية معروفة وفعالة لمنصب وزير الثقافة في الحكومة الجديدة، بعيدا عن المحاصصة التي عصفت في أركان الدولة.

***********

فلسطيني يبتكر نظارات
تكشف عن السكتة الدماغية

غزة - وكالات
نجح الطبيب الفلسطيني وليد مفيد البنا (35 عاماً)، في ابتكار نظارات طبية تستخدم لتحليل شبكية العين من أجل الكشف عن صحة الدماغ، ويمكنها أن تدعم مراقبة حالات السكتات الدماغية التي تصيب الملايين حول العالم.
وتقوم فكرة الابتكار على المراقبة بواسطة هذه النظارات، لتحل محل كاميرات كبيرة تستخدم في غرف العناية الفائقة. فيما يأتي ابتكار البنا ككاميرا ذكية تفحص الشبكية بشكل أدق وأسرع.
وتركيب هذه الكاميرا يحسّن جودة عملية مراقبة الدماغ، ويمنح الأطباء مزيداً من الطرق الفعالة لمراقبة المرضى خلال مرحلة تعافيهم، كما يوفر بيانات إرشادية يتم من خلالها تحديد مدى الحاجة لإجراء المزيد من الفحوصات.
وتعكس شبكية العين وأوعيتها من خلال الكاميرا، التغيرات الدماغية المرضية بشكل فوري، ويمكن لمزودي الرعاية الصحية وضع الكاميرا على رأس المريض للحصول على قراءات شاملة ودقيقة وسريعة.
ويأمل البنا أن يساهم ابتكاره في إنقاذ المرضى من خلال تشخيص السكتة الدماغية، والتنبؤ بحدوثها عبر العين.
وشارك البنا في ابتكاره ببرنامج "نجوم العلوم" الذي نظم في قطر، ونجح في التأهل إلى المراحل النهائية مع 3 مشتركين آخرين (عُماني وجزائرية وسورية) قدّموا اختراعات مختلفة.
والبنا الحائز على جائزة أفضل بحث طبي في ألمانيا (الجمعية الألمانية للطب العصبي وطب الطوارئ)، حقق تقدماً كبيراً في دراسة طرق تشخيص السكتات الدماغية والتنبؤ بحدوثها عبر العين.
***********

في لاهاي "كلنا البصرة"!
لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
تضامنا مع محافظة البصرة وتظاهراتها الجماهيرية السلمية المتواصلة، انطلقت من مدينة لاهاي الهولندية نداءات دعم ومساندة للبصريين، المطالبين بتحقيق أبسط شروط الحياة الإنسانية.
وجاءت تلك النداءات عبر فعالية تضمنت نشاطا ثقافيا - فنيا وسوقا خيريا، نظمتها أخيرا كل من "جمعية النساء العراقيات" ورابطة المرأة العراقية في هولندا، تحت عنوان "كلنا البصرة".
أدارت الفعالية السيدة خيرية الخالدي داعية الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إجلالا لشهداء الحركة الاحتجاجية. بعدها ألقت السيدة عفيفة لعيبي كلمة باسم "جمعية النساء العراقيات"، أعقبتها كلمة رابطة المرأة العراقية التي ألقتها السيدة كنار المفرجي.
وساهمت في الفعالية السيدة سناء الكرعاوي في الحديث عن تجربتها في مدينة البصرة أبان سبعينيات القرن الماضي، مشيرة الى خصوصية تلك المدينة في الانفتاح الفكري والثقافي، ومتطرقة إلى جهودها وجهود عدد من النساء، في إعادة تنظيم نشاط رابطة المرأة في البصرة وقتذاك.
بعد ذلك شاهد الحاضرون مقابلة مسجلة مع سكرتيرة فرع رابطة المرأة في البصرة، منى مسعود، تتحدث خلالها عن منجزات الفرع والمعوقات التي تواجه عمله، فضلا عن مساهماته في التظاهرات المطلبية، وفي تفقد عائلات جرحى التظاهرات، وتوزيع المساعدات على المحتاجين.
ثم عرضت مجموعة صور لمدينة البصرة بين الماضي والحاضر، ليلقي عقب ذلك د. أحمد ربيعة، كلمة بالنيابة عن الكاتب جاسم المطير، الذي لم يستطع حضور الفعالية بسبب سوء وضعه الصحي. وقد تغنى المطير في كلمته بالبصرة.
وكان للشعر نصيبه في الفعالية، إذ قرأ الفنان فارس الماشطة مختارات من قصائد لثلاثة شعراء بصريين، تلاه الفنانان حميد البصري وشوقية العطار بأداء أغنيات مستوحاة من احتجاجات الشباب البصري.
وقبل بدء الفقرات الفنية، أقيم معرض تشكيلي مشترك، ضم أعمالا للفنانين رقية الخياط، علاوي الصوفي، فيصل السوداني وأمير عبد الرزاق.
هذا وتخلل الفعالية سوق خيري تضمن أعمالا يدوية ومأكولات عراقية، الهدف منه جمع مبالغ مالية وإرسالها إلى فرع رابطة المرأة في البصرة، ليقوم بدوره بتوزيعها على العائلات الفقيرة.