العدد 69 السنة 84 الأربعاء 21 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
طالب بالكشف عن الضغوط ومصارحة الشعب أمام الإعلام
رائد فهمي يدعو عبد المهدي الى "الحزم" و"الحسم" في اكمال الكابينة الوزارية
بغداد - طريق الشعب
دعا سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الى ان يكون "حازما" في إكمال الحقائب الوزارية المتبقية، وتنفيذ الملفات الكبرى التي ينتظرها المواطن العراقي، معتبرا ان المزيد من التأخير في ذلك، سيؤدي الى احباط شعبي.
استعصاء "الوزارات المتبقية"

وقال الرفيق فهمي، لوكالة "الفرات نيوز"، "هناك منافسة وتجاذبات واستعصاء في تسمية باقي الكابينة الوزارية ووصلت الأمور الى حدود لا يمكن قبولها والأزمة أشبه بالرمال المتحركة".وأضاف"، وللأسف وصلت الأمور الى الحديث عن وجود مزادات لبيع الوزارات وهذا أيضا إن وجد تهديد للديمقراطية. وهناك محاولات لإعادة الفوضى والعودة كاملا الى نهج تشكيل الحكومات السابقة".

تحذير من تداعيات الاحباط الشعبي

وأكد فهمي "وجود إحباط شعبي شديد ونحذر من تداعياته في المرحلة المقبلة ان لم تعالج المشاكل بشكل جدي".
وقال "كان على رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي ان يكون حاسماً في تشكيل كابينته الوزارية"، مضيفاً "على عبد المهدي ان يتولى الأمور بحزم في الملفات الكبرى من خدمات وأمن ومحاربة الفساد وتوفير فرص عمل وغيرها، وعليه ان يفصح عن الضغوط ويصارح الناس والجمهور بذلك أمام الاعلام".

اختيار الوزراء بعيدا عن "بورصة الأموال"

بدوره، قال النائب عن تحالف "سائرون" علاء الربيعي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ندعو رئيس الوزراء الى اختيار الوزراء الامنيين وفق قناعته الشخصية وبعيدا عن الميول والاتجاهات"، مبينا "طالبنا مرارا وتكراراً عبد المهدي بإبعاد تلك الوزارات عن الصراع والخلاف السياسي وحسمها بعيداً عن رغبات السياسيين وعن بورصة الأموال التي بدأ الحديث يزداد عنها ".
وأضاف الربيعي، أن "تسمية عبد المهدي مرشحي الوزارات الأمنية سيجنبنا الكثير من الخلافات والتخندقات التي من شانها ان تؤزم الوضع السياسي اكثر مما هو عليه الان وسيختزل الكثير من الوقت"، موضحا أن "تمرير بعض الوزراء في الكابينة الاولى ممن عليهم ملفات فساد وشبهات انتماء الى مجاميع مسلحة وملابسات ومسائل اخرى أعطى إيحاءات سلبية وعلامات تدل على فرض بعض الأسماء لميول سياسية وليس لكفاءة او مهنية".
وتابع، أن "الحديث عن فرض بعض الأسماء على مجلس النواب لتمريرها قد انتهى وأصبح من الماضي"، متوقعا أن "يشهد اليومان المقبلان انفراًجاً في حسم بعض الوزارات وعلى رأسها الداخلية".
يشار إلى أن مجلس النواب صوت، في (24 تشرين الأول 2018)، على منح الثقة لـ 14 وزيراً من كابينة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما تم تأجيل ثماني وزارات.
**************
الرفيق رائد فهمي يستقبل وفدا
من المحامين والحقوقيين
بغداد - طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم امس الثلاثاء، في مقر الحزب ببغداد، وفدا من المحامين والحقوقيين يتقدمه السيد محمد الفيصل نقيب المحامين العراقيين السابق، والسيد علي الشمري رئيس اتحاد الحقوقيين العراقيين.
وتداول الجانبان خلال اللقاء اوضاع المحامين والحقوقيين اليوم، خاصة في مجالي العمل النقابي والمهني، وشددا على ضرورة احترام استقلالهما ورفض اي تجاوز او انتهاك للاحكام القانونية المتعلقة بهما.
وحضر اللقاء الرفاق مفيد الجزائري ود.علي مهدي وحيدر مثنى اعضاء قيادة الحزب.
***********
الحكيم رئيسا لتحالف "الإصلاح والإعمار" والتوجه الى مأسسته
بغداد – طريق الشعب
انتخبت قوى تحالف الإصلاح والاعمار، زعيم تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، مساء الاثنين، رئيساً للتحالف.
وجاء في بيان صادر عن التحالف، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "انطلاقاً من الحاجة الماسة الى منهج سياسي جديد ومشروع إصلاح وطني شامل يتجاوز الأطر المذهبية والدينية والقومية واستجابة لمتطلبات المرحلة الراهنة التي تتطلب اعتماد منهجية جديدة لإدارة المشهد السياسي فقد عقدت قوى تحالف الاصلاح والاعمار متمثلة بـ (تحالف سائرون، ائتلاف النصر، قائمة تيار الحكمة الوطني، ائتلاف الوطنية، تحالف القرار العراقي، قائمة الجبهة التركمانية، ممثلو المكون المسيحي والصابئي والإيزيدي وقوى أخرى) بما يمثل 132 مقعداً نيابياً ، عقدوا العزم على مأسسة تحالف الإصلاح والإعمار والذي أعلن عن تشكيله في الجلسة الأولى لمجلس النواب".
وأضاف البيان "عقدت الهيئة القيادية لتحالف الإصلاح والإعمار اجتماعها الأول (الأثنين) لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول اعمالها والتي يأتي في مقدمتها موضوع مأسسة التحالف وكخطوة أولى في إطار البناء المؤسسي للتحالف فقد تم اختيار السيد عمار الحكيم رئيسا لتحالف الإصلاح والإعمار وقد صدر القرار باتفاق جميع الأطراف".
*************
البرلمان: محافظ البنك المركزي سيكون حاضرا في جلسة اليوم

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس النواب، عن جدول أعمال جلسة المجلس، المقرر عقدها اليوم الأربعاء، مبينا أن محافظ البنك المركزي واعضاء مجلس الادارة سيكونون حاضرين في الجلسة. وقال اعلام المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن جدول اعمال جلسة الاربعاء يتضمن "النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض النواب، اضافة الى التصويت على صيغة قرار خاص بقرارات مجلس الوزراء السابق خلال فترة تصريف الاعمال".
وأضاف، أنه سيتم "طرح موضوع عام للمناقشة بحضور محافظ البنك المركزي واعضاء مجلس الادارة ومدير المصرف العراقي للتجارة"، لافتا الى أن الجلسة ستتضمن ايضا "مناقشة موضوع النقاط الكمركية المستحدثة".

عودة 461 نازحا عراقيا من تركيا

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النقل، عبد الله لعيبي، امس الثلاثاء، نقل وإعادة أكثر من 461 نازحا عراقيا كانوا متواجدين في مخيمي "كلس" و"سامسون" في الأراضي التركية.
وأكد لعيبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بالتنسيق المباشر مع وزارة الهجرة والمهجرين تم إخراج (11) حافلة تابعة للمسافرين والوفود في واجب استثنائي لإعادة أكثر من (461) نازحا عراقيا من مخيمات الإيواء في تركيا إلى ارض الوطن عبر منفذ إبراهيم الخليل الحدودي".
*********
السفير الايراني يحذر: التزام العراق بالعقوبات الامريكية سيتسبب له في مشاكل عديدة
بغداد – طريق الشعب
حذر السفير الإيراني في العراق، إيرج مسجدي، من ان التزام العراق بالعقوبات الامريكية على ايران، سيتسبب له في "مشاكل عديدة".
وقال مسجدي بحسب وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، إن "الحكومة العراقية تسعى إلى استقطاب استثمارات أجنبية لتنفيذ 1200 مشروع بقيمة 100 مليار دولار"، موضحاً أن "79 شركة إيرانية تعمل في العراق لإنشاء محطات الطاقة والمصافي والفنادق والملاعب والمنازل بقيمة 8 مليارات دولار".
وأشار مسجدي، إلى أن "العراق بحاجة إلى الكهرباء والمواد الغذائية والمواد الصناعية الإيرانية وفي حال وقف صادراتها فان الحكومة والشعب العراقي سيواجهون مشاكل عديدة ولا تقتصر هذه المشاكل على إيران لوحدها".
واكد مسجدي انه "نظرا الى المشاكل التي اوجدتها أمريكا في مجال التبادل المصرفي عبر الدولار فان الاقتراح المشترك هو الاستفادة من الدينار العراقي او التصدير والواردات بشكل مقايضة".
************
صالح يبحث مع عبد المهدي نتائج جولته الإقليمية
بغداد – طريق الشعب
أبلغ رئيس الجمهورية، برهم صالح، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس الثلاثاء، رغبة خمس دول في تعزيز العلاقات مع العراق، فيما أكد عبد المهدي التنسيق المتواصل والتكامل بين السلطات الثلاث لرفع مستوى العلاقات مع دول المنطقة والعالم.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، أمس (الثلاثاء)، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي"، مبينةً أنه "تم خلال اللقاء استعراض الجهود لاستكمال الكابينة الوزارية والانتهاء منها وحشد الجهود من اجل دعم الحكومة". وأضاف البيان، أن "رئيس الجمهورية أطلع رئيس مجلس الوزراء على نتائج زياراته الأخيرة لدول الكويت والامارات والأردن وإيران والسعودية، مؤكدا رغبة كبيرة من الدول التي زارها في تعزيز وتطوير العلاقات مع العراق". ونقل البيان عن صالح قوله إن "دول المنطقة والجوار ابدت ارتياحها للانتصارات التي حققها العراق ضد عصابات داعش الإرهابية واستمراره في ملاحقة خلاياه"، مبينا أنه "اشار خلال زياراته الى أن ما حققه العراق من انتصارات هي للمنطقة والعالم وتجب المحافظة عليه عبر تضافر الجهود".
من جانبه أكد عبد المهدي "أهمية جولة رئيس الجمهورية الاقليمية"، مؤكدا "التنسيق المتواصل والتكامل بين السلطات الثلاث لرفع مستوى العلاقات مع دول المنطقة والعالم".
**********
وزير الكهرباء يوجه بفتح تحقيق في "ملفات فساد" شركة جنرال الكتريك
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الكهرباء لؤي الخطيب، بفتح تحقيق بشأن ملفات الفساد التي كشفتها صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية ضد شركة جنرال الكتريك وشركة محلية عراقية.
وقال الخطيب، ان مثل هذه الملفات يجب اثباتها بالوثائق من قبل الصحيفة الامريكية المذكورة، لافتا الى ان الوثائق المطلوبة تأتي بسبب الاتهامات التي وجهتها الصحيفة الامريكية ضد الشركة المحلية العراقية
بدورها، ردت شركة "جنرال الكتريك"، على تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، مؤكدة أنها "تتعاون، في الوقت الحالي، مع وزاره الكهرباء لتطبيق أعلى معايير النزاهة في جميع المشاريع التي يتم تنفيذها في البلاد خدمةً للشعب العراقي".
*********
استمرار اعتصام عمال وموظفي العقود في دوائر كهرباء ذي قار والمثنى
بغداد – طريق الشعب
يواصل المئات من العاملين بصفة اجور يومية وعقود وزارية في دوائر كهرباء محافظة ذي قار اعتصامهم امام محطة كهرباء الناصرية الحرارية لليوم العاشر على التوالي للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال احد منظمي الاعتصام احمد عبد الكريم، في تصريح صحفي، ان الاعتصام المفتوح مازال مستمرا الى حين تحقيق مطالبهم كونهم شريحة واسعة ولها سنوات طويلة من الخدمة وداعيا البرلمان الى التعامل بشكل جدي مع مطالبهم وتضمينها ضمن موازنة العام المقبل.
وفي المثنى، لايزال العاملون بنظام العقود والاجر اليومي في مديرية شبكات كهرباء المثنى، يواصلون اعتصامهم ويهددون بتنظيم اعتصام مفتوح وترك اماكن عملهم في حال عدم الاستجابة لمطالبهم القاضية بالتثبيت على الملاك الدائم.
وقال موقع إذاعة "المربد"، ان عدد العاملين بنظام العقود في شبكات المثنى يبلغ 90 متعاقدا، فضلا عن نظرائهم في التوزيع والنقل، مشيرا الى ان هؤلاء العاملين ابلغوه بان وفدا من رئاسة الوزراء وصل الى محافظة المثنى في اطار جولة شملت المحافظات التي يتم فيها تنظيم التظاهرات والاعتصامات لغرض الاطمئنان على وجودهم في مواقع العمل وعدم تركهم لها.
***********
4 فقط من كل 10 أطفال يتلقون تلقيحاتهم الكاملة
الأمم المتحدة تنشر أرقاما صادمة بشأن واقع الطفولة في العراق:
80 في المائة يتعرضون الى العنف
بغداد – طريق الشعب
أفاد تقرير صادر عن الأمم المتحدة، بأن 80 في المائة من أطفال العراق تعرضوا الى العنف، وأن مستوى التعليم الذي يتلقونه هو الادنى في مدن جنوب العراق وفي نينوى والانبار، فيما أشار الى انه لا يتخرج سوى أقل من ربع الأطفال الفقراء، مقارنة بثلاثة أرباع الأطفال من الأسر الغنية.
وأوضح التقرير، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "نتائج المسح الشامل لوضع الأطفال في العراق التي تم اطلاقها اظهرت أن الصراع واللا مساواة لا يزالان يحددان ملامح الطفولة في البلاد"، مردفا ان "غالبية الأطفال الفقراء لا يتلقون أي شكل من أشكال المساعدة الحكومية، حتى عند تراجع أعمال الاقتتال، تعرض 80 في المائة من جميع الأطفال الى العنف إما في المنزل أو في المدرسة، وفي حين أن جميع الأطفال في سن الدراسة الابتدائية تقريباً (في المائة92) ملتحقين بالتعليم الابتدائي، لا يتمكن سوى نصف الأطفال من الأسر الفقيرة، أو أكثر بقليل، من اكمال المرحلة الابتدائية من التعليم. وتتسع الفجوة في التعليم الثانوي، حيث لا يتخرج سوى أقل من ربع الأطفال الفقراء، مقارنة بثلاثة أرباع الأطفال من الأسر الغنية".
واشار التقرير الى أن "احتياجات تعليم الأطفال في العراق كبيرة، حيث يحتاج نصف مجموع المدارس الحكومية إلى أعمال تأهيل، وتعمل نحو ثلث المدارس في العراق بأكثر من دوام مدرسي واحد، مما يقلل فترة تعلم الأطفال، وتصل معدلات الالتحاق بالتعليم وارتياد المدارس الى أدنى مستوى في خمس محافظات تشمل المحافظات الجنوبية، وهي الأكثر فقراً، والأنبار ونينوى"، موضحة انهما "المحافظتان اللتان تحملتا وطأة أعمال العنف في السنوات القليلة الماضية، ويُعد ارتياد المدرسة بانتظام عاملاً أساسياً في تعافي نحو أكثر من مليون طفل بحاجة إلى رعاية نفسية واجتماعية جراء تأثرهم بالحروب".
من جهته، قال ممثل اليونيسف في العراق، بيتر هوكينز، بأن "البيانات، وهي أحدث وأوضح مؤشر، تلفت الى أن فئات الأطفال الأشد ضعفاً في العراق هم الأكثر عرضة للحرمان من حقوقهم، فمن الممكن ضياع كافة المكاسب التي تحققت بشق الأنفس في إنهاء النزاع في العراق والانتقال إلى مستقبل مستقر دون الاستثمار الإضافي في جميع الأطفال لتمكينهم من تحقيق أقصى إمكاناتهم".
وتابع ان "العراق حقق تقدماً ملحوظاً في صحة الطفل وصحة حديثي الولادة، بما في ذلك الحفاظ على مستويات عالية من الولادات التي تتم بإشراف طبي وانخفاض عدد وفيات حديثي الولادة خلال الشهر الأول من الحياة من 20 حالة وفاة لكل 1000 ولادة حية إلى 14 حالة وفاة منذ إجراء المسح الأخير في عام 2011، لكن التحديات تظهر بعد الولادة مباشرة، حيث لا يتلقى سوى 4 من بين كل 10 أطفال تلقيحاتهم الكاملة، مع الحرمان الأكبر بين الأطفال الأكثر فقراً".
واضاف ان "نصف مجموع الأسر العراقية معرضة لخطر شرب المياه الملوثة ولا يحصل سوى أقل من 40 في المائة من السكان فقط على مياه الشرب في المساكن، مما يعرض الأطفال الى خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عبر الماء"، داعياً الحكومة الى "اعطاء الأولوية لرفاه جميع الأطفال، والاستثمار في الخدمات التي تعود بالفائدة المباشرة على الأطفال المتأثرين بالصراع وبالفقر، والعمل من أجل وضع حد لجميع أشكال العنف ضدهم".
ص 2

ناشطون ينظمون وقفة احتجاج في النجف

النجف - طريق الشعب
نظم شبان ناشطون في محافظة النجف، امس الأول الاثنين، وقفة احتجاجية، امام مبنى قناة النجف الفضائية، مطالبين مجلس المحافظة بالكشف عن مصير الأموال التي قالوا انها تصرف هدراً على مؤسسة "غير نافعة".
ودعوا الى توجيه الأموال المخصصة للمؤسسة الى اكمال مشاريع مهمة، منها توفير الادوية للمستشفيات، واكمال مشروع المستشفى الألماني.

***********

تحديد ثلاثة ملفات لها أولوية في الموازنة العامة المقبلة
المالية النيابية تقدم ملاحظاتها إلى اللجنة الحكومية حول موازنة 019 2
وتعقد اجتماعا آخر الاثنين المقبل
بغداد – طريق الشعب
ترأس محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب، امس الاول الاثنين، اجتماعا للجنة المالية، لمناقشة الموازنة العامة لسنة 2019، استضاف اللجنة الحكومية المكلفة باعادة النظر بموازنة 2019 برئاسة فؤاد حسين نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير المالية.
وقال بيان، صادر عن الدائرة الإعلامية، لمجلس النواب، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الحلبوسي في بداية الاجتماع اشار الى وجود ملاحظات كثيرة على قانون الموازنة واهمية اخذ هذه الملاحظات بنظر الاعتبار، معربا عن امله في التوصل الى آلية مناسبة لحل الاشكالات الحاصلة فيها.

مناقشة الملاحظات

وقدم وزير المالية، شرحا عن اهم المناقشات التي اجرتها اللجنة بشأن الموازنة خلال الأيام الماضية، كاشفا عن سلسلة من الاجتماعات تم عقدها بهدف تعديل بعض فقرات ومواد القانون والتي تضمنت ارتفاع سعر بيع برميل النفط وسعر صرف الدولار وزيادة صادرات العراق النفطية الى اكثر من 3,8 مليون برميل يوميا واعادة الاستقرار الى المحافظات المحررة وزيادة التخصيصات لوزارتي الصحة والتربية وتثبيت موظفي العقود في وزارة الكهرباء، واستحداث درجات للاطباء وتخصيصات امانة بغداد ومديونية وزارة الكهرباء ومراجعة ملفات موظفي العقود في الوزارات الاخرى .
وأكد رئيس مجلس النواب أهمية وضع رؤية مهمة بشأن قضية النازحين والمهجرين وتوفير الكهرباء والماء للمناطق المحرومة منها، وأهمية ضمان حصة تنمية الأقاليم في تشغيل الايدي العاملة ومعالجة أزمة البطالة وضرورة إعطاء الأهمية لهذه الفقرة في الموازنة.
وشدد على وضع خطط لتوفير أموال لبناء مدارس في المناطق التي تشهد نقصا حادا بعدد المدارس ووضع حد لمعاناة طلبتها.

تجاوز مشاكل الموازنة

وقدم اعضاء اللجنة المالية ملاحظاتهم على قانون الموازنة، حيث شدد النائب احمد الصفار بأن أهمية الاجتماع تأتي من اجل اتفاق السلطتين التشريعية والتنفيذية على صيغة لتجاوز المشاكل الموجودة في الموازنة.
واكد الصفار أهمية إيجاد البدائل الفاعلة للحصول على واردات مالية تكون بديلا لواردات النفط التي تعتمد عليها الموازنة وبنسبة اكثر من تسعين بالمائة.
اما النائب فالح الساري، فقد لفت الى أهمية ان تخرج اللجنة الحكومية بصياغة جديدة للموازنة لحل الاشكالات التي تواجهها من اجل التصويت عليها، مشددا على أهمية قانون الشركات وأرباح الشركات الحكومية وخصوصا في وزارة النفط في تمويل الموازنة.
واشار الساري الى أهمية موازنة تنمية الأقاليم في القضاء على البطالة وبقية المشاكل التي تعاني منها المحافظات وضرورة تخصيص الأموال اللازمة لها في الموازنة .
تعزيز الامن الداخلي

ودعا النائب فيصل العيساوي الى تخصيص موازنة للأجهزة الامنية والاستخباراتية من ضمن موازنة وزارتي الدفاع والداخلية من اجل تعزيز الامن الداخلي وتفعيل دورهما.
واعتبر النائب عدنان الزرفي الفلسفة الحالية في اعتماد الموازنات غير مجدية ولا نافعة، مطالبا بتغيير نظم تفكير الوزارات واعتماد فلسفة جديدة وتغيير انماط عملها.
كما طالب الزرفي بعرض ما خصص لكل محافظة من تخصيصات في الموازنة ليتسنى دراستها ومعرفة الارقام الحقيقية لتخصيصات المحافظات.

مراجعة جولة التراخيص

وطالب النائب هيثم الجبوري بمراجعة كلف جولات التراخيص النفطية وادراجها في الموازنة واعادة النظر في التبرعات والمساهمات والمنح المالية التي يقدمها العراق عن طريق وزارة الخارجية الى دول ومنظمات مختلفة.
ودعا النائب جمال كوجر الى مساواة رواتب ومخصصات قوات البيشمركة مع رواتب ومخصصات قوات الحشد الشعبي، متسائلا عن المباحثات التي تجريها وزارة المالية مع حكومة اقليم كردستان بشأن حصة الإقليم من الموازنة.

البيشمركة والصحوات

وطالب النائب هوشيار عبد الله بالكشف عن حجم التخصيصات الممنوحة لقوات البيشمركة في الموازنة ومساواة رواتبهم اسوة بقوات الحشد الشعبي.
ودعا النائب ليث الدليمي الى معالجة مشاكل الصحوات وزيادة عديد القوات الامنية في مناطق حزام بغداد. وتطرقت النائب اخلاص العبيدي الى حالات الفساد التي تمنع قيام مشاريع استثمارية في محافظة نينوى، مطالبة باعادة المفصولين من القوات الامنية في المحافظة الى وظائفهم وفتح باب التطوع لأبناء المحافظة حصرا.
وتقرر عقد اجتماع آخر يوم الاثنين المقبل لاستكمال المناقشات بشأن تعديل مواد في قانون الموازنة.

أولوية ثلاثة ملفات

الى ذلك، قال عضو اللجنة المالية النيابية النائب فيصل العيساوي، أن "مجلس النواب سيركز على عدة ملفات في الموازنة على اعتبار أنها الأكثر أهمية في هذه المرحلة". وأضاف العيساوي، في تصريح صحفي، أن "الملف الأول هو التركيز على تعزيز موازنة المحافظات بشكل واضح وقد أيدت الحكومة هذا الأمر على اعتبار أن المحافظات هي أكثر معرفة وقرباً باحتياجات الجماهير في محافظاتهم وبما يحقق المنشود ويرفع من فرص العمل في كل محافظة".
ولفت، إلى أن "الملف الآخر يرتبط بمشكلة الخدمات الأساسية والمرتبطة بالبنى التحتية وتم التأكيد على تعزيز موازنة وزارة الاسكان والاعمار والبلديات بشكل واضح كي تتبنى مشاريعها بشكل حقيقي إضافة إلى قطاعات الصحة والموارد المائية".
وتابع العيساوي، أن "البرلمان ركز مع الحكومة ضمن باقي الملفات على أهمية تعزيز الجانب الاستخباري والأمني بالتخصيصات الكافية بما يسمح بالحفاظ على المكتسبات الأمنية ودعم الأجهزة الاستخبارية".

************

الصدر يدعو العامري الى وقف "شراء وزارات"
والعامري يثمن حرص الصدر ويؤكد أنه لا يجامل أحدا
بغداد – طريق الشعب
دعا زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، زعيم تحالف "الفتح" هادي العامري، لوقف "صفقات ضخمة" بين بعض أعضاء تحالفه وآخرين في تحالف "البناء" النيابي؛ لشراء حقائب وزارية في الحكومة الجديدة بدعم خارجي.
وقال الصدر، في رسالة نشرها عبر حسابه على "تويتر" الاثنين: "هناك صفقات ضخمة تحاك بين بعض أعضاء فتح، وبين بعض أفراد البناء من سياسيي السنة لشراء الوزارات وبأموال ضخمة، وبدعم خارجي لا مثيل له".
وأضاف الصدر "أخي العزيز اتفقنا سوية أن يدار العراق بطريقة صحيحة وبأسلوب جديد يحفظ استقلاليته وسيادته.. وتعاهدنا سوية حبا بالعراق وشعبه، فإما أن نمضي سوية على ما اتفقنا أو أن يأخذوا كل مغانمهم وبأي أسلوب يشاؤون، وتحت أنظار الشعب، أو أن تحاول إصلاح ما يقوم به من هم تحت جناحك كما عهدتك فإنك لا تجامل على حساب الوطن".
وتابع الصدر "إننا تبانينا على أن يكون العراق هو الكتلة الأكبر.. مضافا إلى أنني تحالفت معك ولم أتحالف مع الفاسدين والمليشياويين وإني أظنك على العهد باقٍ، ولتكن المقاومة والحشد يدا واحدة من أجل إنقاذ ما تبقى من العراق وشعبه".
من جهته، رد رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري، على رسالة السيد الصدر ، مؤكداً أنه لا يجامل اي احد على حساب الوطن.
وقال العامري في نص الرسالة التي تلقت السومرية نيوز نسخة منها، "الى سماحة الاخ السيد مقتدى الصدر المحترم، تلقيت رسالتكم عبر وسائل الاعلام مثمنا حرصكم واهتمامكم وفي الوقت ذاته اتمنى من سماحتكم ارسال المعلومات المتوفرة لديكم من اجل متابعتها بكل جدية مع القضاء".
واضاف "نؤكد لكم ان الذي استرخص دمه ودم ابنائه واخوانه ورفاق دربه في سبيل الوطن لا يمكن باي حال من الاحوال ان يجامل احداً على حساب الوطن او ان يسكت على فساد بحق الوطن معاذ الله"، مشدداً بالقول "نحن على العهد الذي قطعناه بان يكون العراق اكبر همنا وان تكون خدمة العراقيين هدفنا بعيداً عن المحاصصة والطائفية".

************

دعوات متبادلة من عبد المهدي
وبوتين لزيارة العراق وروسيا
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الثلاثاء، ان الاخير تبادل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن دعوة لزيارة بغداد وموسكو.
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل اليوم (الثلاثاء) المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط ودول افريقيا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف والوفد المرافق له"، مبينا ان "بوغدانوف نقل رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين والتهاني لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة، فضلا عن دعم روسيا للعراق في جميع المجالات". واضاف انه "جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الامن والاقتصاد والتجارة والطاقة والاستثمار والتدريب والمجالات الاخرى، اضافة الى الاوضاع في المنطقة".
واكد بوغدانوف خلال البيان "حرص روسيا على عمق العلاقات مع العراق والتنسيق المشترك في مختلف المجالات".
من جهته، قال عبد المهدي ان "العراق لديه اهتمام بتعزيز علاقاته مع روسيا"، موضحا ان "سياستنا الخارجية تتمثل بان نكون على علاقات جيدة مع جميع الدول وحريصون على تنفيذها".
وتابع ان "العراق بدأ يستعيد عافيته وان دوره سيكون اكبر ومحوريا في المنطقة".
وقدم بوغدانوف دعوة من الرئيس بوتين لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي لزيارة روسيا فيما قدم الاخير دعوة مقابلة للرئيس بوتين لزيارة العراق.

**************

بلاغ عن أعمال الفعالية الفكرية المركزية التاسعة
بتاريخ 16/11/2018، وبإشراف سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي (ابو رواء)، وحضور العديد من رفاق قيادة الحزب، ومشاركة ما يقارب السبعين رفيقا ورفيقة، التأمت أعمال الفعالية الفكرية المركزية التاسعة والتي عقدت ببغداد تحت عنوان:

التحالفات
الإطار النظري و الممارسة العملية

افتتحت جلسات الفعالية بكلمة قصيرة للرفيق د. صالح ياسر، الذي رحب باسم لجنة العمل الفكري المركزية (لعف)، بالرفيق (ابو رواء) وببقية الرفاق من قيادة الحزب وبالمشاركين والمشاركات في أعمال الفعالية من الرفاق والرفيقات متطلعا الى ان تساهم مشاركتهم في اضفاء الحيوية والجديّة على اعمالها، والخروج بخلاصات ودروس تساهم في تحسين فهمنا لظاهرة معقدة ومركبة هي موضوع فعاليتنا.
واضاف: ان هذه الفعالية تنعقد والبلاد تمر في ظروف غاية في التعقيد وفي ذروة حادة من ذرى الاستقطاب السياسي، تطلبا للسلطة والثروة والنفوذ، ويتخذ هذا الصراع مسارا تصعيديا جامحا هدد ويهدد بأفدح العواقب على بلادنا ومجتمعنا. وعلى غرار فعالياتنا الثمان السابقة، نريد لفعاليتنا التاسعة هذه أن تكون أيضا محطة جديدة و مِنبرا لحوار رفاقي مسؤول يعكس تنوعنا الثري في اطار وحدة منهجنا المادي بجدليته وتاريخيته، من أجل ان نفهم ونستوعب اشكالية التحالفات، نظريا وعلى صعيد الممارسة والاشكال الملموسة لها والتي يقدم عليها الحزب في اللحظة التاريخية الملموسة وتعميم خلاصاتها الملموسة لتكون مساهمة من طرف حزبنا في اثراء الفكر النظرى لحركتنا.
طبعا ونحن نناقش هذا الموضوع الاشكالي (التحالفات) وبالانتقال من المجرد الى الملموس، أي الى التحالف مع قوى متعددة المرجعيات السياسية والفكرية ضمن "سائرون"، علينا مواجهة عدة اسئلة طرحتها ورقة عمل الفعالية الفكرية المركزية التاسعة. و غاية ما نريد الاشارة إليه هنا هو ضرورة الفهم النظري الصحيح لما يعنيه التحالف، وايضا الانطلاق من تحليل ملموس للواقع الملموس وحقائقه واشتراطاته وليس بناء على رغبات ذاتية.
ان الاسئلة التي طرحتها ورقة العمل هي اسئلة كاوية، تقف بمنزلة الهجاء من أي كسل فكري، وليس اثارتها سوى دعوة لتعميق النقاش حول محاور الفعالية والدخول في عمق القضايا وليس التخندق عند مظاهرها او تجلياتها الخارجية. إنها اسئلة ترمي قفاز التحدي بوجه الفكر النظري والممارسة السياسية لحزبنا وبوجه المشتغلين على الجبهة الفكرية وما يميزها من معارك ساخنة.
وأخيرا، و كما في السنوات السابقة، تنعقد فعاليتنا و تمر على البشرية في هذا العام، 2018، الذكرى 101 لقيام ثورة أكتوبر العظمى في روسيا القيصرية، تلك الثورة التي غيّرت مجرى التأريخ العالمي. ورغم اللحظات المشوبة بمشاعر مختلطة بين حلم مؤجل وأمل آت إلا أن مجرد استذكار هذا الحدث بعد مئة عام وعام من وقوعه، والذي غيّر العالم لأكثر من سبعين عاما إنما يعني أن هذه الثورة ومبادئها الكبرى في: السلم والخبز والأرض لم تتسربل بالنسيان، فما زال بيرق النضال ضد الاستغلال والظلم والعسف يرفرف، رغم كل الضجيج بـ "نهاية التاريخ" و "نهاية الإيديولوجيا"، ذلك ان التاريخ لن يقبل ان يكون شاهد زور.
وبعد ذلك قدم الرفيق (ابو رواء) مطالعة فكرية/سياسية أثنى فيها في البداية على اهمية مواصلة تقليد عقد مثل هذه الفعاليات سنويا، مهنئا بانعقاد الفعالية بعد تحضيرات جادة استمرت لعدة شهور وبالاستفادة من تجربة ودروس الفعاليات الثمان السابقة. واضاف: ان هذه الفعالية تكتسب اهمية كبيرة، حيث البلد يمر بازمة عميقة، والفاعلون فيها كثيرون داخليا وخارجيا . فقد شهد واقع البلد تفككا واستقطابات حادة نتيجة الحروب والحصار وتبني النظام الدكتاتوري لـ "الحملة الايمانية"، ومحاربة القوى الديمقراطية ومحاولات تصفيتها، وتراجع دور "الطبقة الوسطى" وزيادة اعداد الفئات الاجتماعية المهمشة، هذا بالاضافة الى طريقة التغيير التي تمت من خلال خيار الحرب والاحتلال وما تركته من آثار وتداعيات. في خضم هذه الاوضاع كان على الحزب الشيوعي ان ينطلق من التحليل الملموس للواقع الملموس، ويحدد طبيعة المرحلة ويرسم تحالفاته من اجل ان يحقق هذه الغايات والاهداف.
ومن المفيد الاشارة هنا الى انه ونتيجة جملة عوامل وسيرورات، ثمة اشكالية في العراق تتمثل في عدم تبلور قوى سياسية تمثل فئات وطبقات اجتماعية لكي تعبر عنها وعن طموحاتها واهدافها. فالطبقات التي تبلورت في ظل النظام السابق تفككت وبعضها غادرت البلاد. وبالمقابل ظهرت قوى وفئات وشرائح اجتماعية جديدة لم يتم تكامل تبلورها الطبقي بسبب الانزياحات والسيولة الطبقية المستمرة.
ونظرا للسيرورات المجتمعية وتفاعلاتها في المرحلة الانتقالية والمفتوحة التي شهدتها البلاد منذ 2003 فقد بدأنا الآن وبعد 15 عاما من هذا التاريخ نشهد تمايزا طبقيا بدأت معالمه تتبلور بشيء من الوضوح وظهرت بعض القوى السياسية التي تمثلها.
وواصل الرفيق (أبو رواء) حديثه مبينا انه جرت العادة ان مؤتمرات حزبنا تحدد الاهداف الستراتيجية والتكتيكية للمرحلة التي تمر بها البلاد والمهام والشعارات الخاصة بالحزب خلال هذه المرحلة او تلك. وعلى هذا الاساس فقد بلور المؤتمر العاشر لحزبنا (كانون الاول 2016) شعاره العتيد: "التغيير .. دولة مدنية ديمقراطية اتحادية وعدالة اجتماعية ". وفي رأينا ان شكل الدولة المدنية قد يغطي مساحة واسعة من القوى بينها فئات برجوازية مختلفة لها مصلحة في هذا الشكل. ومن هنا يمكن تحديد من هي القوى السياسية التي لها مصلحة في هذا النمط من الدولة. اما العدالة الاجتماعية فتعني المساواة وعدم التمييز، وتكافؤ الفرص، والتوزيع العادل للموارد، و الضمان الاجتماعي... الخ.
من هذه اللوحة الطبقية/الاجتماعية، يجب ان ينطلق التحليل وفهم التحالف الذي عقدناه ضمن "سائرون". فالتحالفات يجب ان لا تكون نتيجة نزعات رغبوية او ذاتوية بل استنادا الى تحديد طبيعة المرحلة وتناسبات القوى السائدة، لذا لا توجد وصفة جاهزة بل لكل مرحلة شروطها وقواها وتناقضاتها الفعلية. عندما نتحالف مع قوى يجب ان نتعامل معها كما هي وليس تفصيلها على مقاساتنا. نحن نطمح ان تتطور التحالفات التي نعقدها وان تنجز اهدافها ولكن التحالفات، كما تشير التجارب، عملية صراعية. فقد تتقدم خطوات للامام وقد تتراجع، وقد تقطع الاطراف المتحالفة اشواطا وتذهب بعيدا في تحقيق الاهداف، او قد تتباطأ العملية كلها او تتقهقر نتيجة ظهور التناقضات وعدم حلها في الوقت المناسب. لذا فان المهم في التحالف هو كيفية ادارته وكيفية التغلب على التناقضات التي تظهر بين قواه اثناء مجرى العمل. انها – أي التحالفات - بحاجة الى ادارة سليمة كي لاننزلق الى الانتهازية او التأثير على الهوية الطبقية.
واذا انتقلنا الى الملموس فان المساحة التي يتحرك عليها الشيوعيون والديمقرطيون محدودة، واذا بقينا وحدنا سيكون تحركنا محدودا. وحتى في حالة الانسلاخات التي تحدث داخل القوى المتنفذة، يجب ان تتم الاستفادة منها بشكل صحيح. بعكس ذلك يمكن ان تستفيد منها قوى متطرفة ذات ميول استبدادية وليست بالضرورة ان تستفيد منها قوى ديمقراطية. الواقع الاجتماعي من الغنى بحيث لا يمكن تحديد معرفة دقيقة به الى أبعد مرحلة، وكلما يكون الحزب متغلغلا في المجتمع كلما كان رسم السياسة افضل. واذا اعتبرنا هذه المرحلة مرحلة الدولة الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، فإننا نتطلع الى تحقيق هذا الهدف كي يساعدنا في تحقيق اهداف أبعد بما فيها الهدف الستراتيجي. وفي رسمنا لسياستنا التحالفية نسترشد بما اكد (لينين) عند بناء التحالف وهي: ان يكون طوعيا من جهة، وان لا يشل عمل الحزب من جهة ثانية، وان يدار على وفق قاعدة تضامن/كفاح او تحالف/نقد من جهة ثالثة ، وينبغي ان يخدم اهدافنا الابعد من جهة رابعة.
اذا استندنا الى القواعد اعلاه فان التحالف مع القوى المدنية لا يثير اشكاليات. القضايا تثار على تحالفنا مع التيار الصدري، الذي يمثل قوى وشرائح من المهمشين. والحركة الصدرية حركة اسلامية من جهة، ولها بعد مجتمعي كما أنها نشأت داخل العراق وترسخ تأثيرها خلال هذه السنوات من جهة ثانية.
وفي هذه المرحلة فان ما نهتدي به هو البعد الاجتماعي للحركات التي نتحالف معها وليس بالضرورة ان تتفق مع البعد السياسي الديمقراطي والمضمون الاجتماعي لبقية القوى السياسية، دون ان يعني ذلك اهمالنا للبُعد الاخير.
كما معروف فانه ونتيجة الحروب والحصار ظهرت فئات وشرائح اجتماعية جديدة من المهمشين واصبحت قاعدة لاحزاب الاسلام السياسي. لذا علينا ان نتذكر ان اختراقنا لهذه الفئات والشرائح المهمشة عملية صعبة، فالقوى التي نتحرك عليها معظمها من الفئات والشرائح الوسطى، وعندما انتقل التيار الصدري نحو القوى المدنية، اعتبرنا ان هذا الانتقال عبارة عن نوع من الانفتاح يجب أخذه بنظر الاعتبار والتعامل معه ايجابيا.
الآن، وبعد ان تم التحالف ضمن "سائرون" فان السؤال المطروح هو كيف نستثمر هذا التحالف بالوصول بالبلاد الى حالة افضل؟
التحالف الذي عقدناه ليس تحالفا ايديولوجيا بل سياسي. فالاطراف الموجودة ضمن هذا التحالف تنتمي لمرجعيات فكرية وطبقية واجتماعية مختلفة ولكن ما يجمعها هو وجود جملة من المشتركات الخاصة بالمرحلة التاريخية لتحقيق اهداف ملموسة.
طبعا نحن نفهم طبيعة التحالف مع الصدريين، وتعقيداته وما اثاره من اشكاليات، ولكن بالمقابل نرى ان هذا التحالف فتح لنا كثيرا من الفضاءات للعمل ورفع عنا الكثير من القيود في النشاط داخل هذه الاوساط. اننا ننظر الى هذا التحالف باعتباره سيرورة معقدة وليست بسيطة، ويمكن ان يتطور صعودا - وهو ما نتمناه - ولكن هذا لا يعني انه عملية بسيطة بلا انعطافات، فلا توجد ضمانات مطلقة في العمل السياسي والتحالفي على وجه الخصوص، ولكن قوة الحزب وعمقه الجماهيري وقدرته على المناورة في الوقت المناسب هي التي تحدد ايضا مسارات التحالف لانه بالأخير توازن قوى، وهذا التوازن ابن لحظته، أي أنه متحرك وليس ثابتا.
ملخص القول، ان هذا التحالف يثير اسئلة من جهة، ولكنه يطرح امكانيات وفرص من جهة اخرى. فجزء من تحالفنا مع التيار الصدري له بعد اجتماعي، قد تتسع امكانيات هذا التحالف، وقد يساهم في تغيير في الهيكلية الاقتصادية وتوزيع الثروة. فهم متفقون معنا في رفض الاقتصاد الريعي، والخروج من نهج المحاصصة، و تعزيز الهوية الوطنية والوحدة الوطنية وتحقيق جملة من الاصلاحات.. الخ.
وشدد الرفيق (أبو رواء) على انه ولأجل ان نضمن دورنا في التحالف ونعزز توجهاته فان الأمر يعتمد على عدة عوامل من بينها الرهان على تقوية دورنا وصلاتنا بمختلف الفئات والشرائح المجتمعية وممثليها السياسيين، وهنا نؤكد على ضرورة تعزيز دور القوى الديمقراطية والمدنية.
وبروح الحماسة والهمة العالية، وبعد الانتهاء من المناقشات والحوارات المتنوعة ضمن الورش المختلفة وكذلك في الجلسة العامة أيضا، انهت الفعالية الفكرية المركزية التاسعة أعمالها على أنغام نشيد الحزب: سنمضي ... سنمضي الى ما نريد.... وطن حر وشعب سعيد! الذي انشده الجميع مؤكدين على بذل الجهود لتوظيف ما توصلت اليه الفعالية من نتائج وخلاصات من أجل تعزيز دور حزبنا وتنشيط العمل الفكري في عموم منظماتنا وترقيته ليكون بمستوى التحديات المتجددة دوما.
- انتهى –

***********

ص3
اربعة فازوا بجوائز المهرجان السادس
الصحافي حسن العاني ، الاكاديمي سعد سلوم ، الاديب والناشط احمد الموسوي ، الناشط مشرق الفريجي ..
اربعة اسماء تلألأت في سماء مهرجان "طريق الشعب" السادس في ساعة ختامه.
اسم الاول تردد في الاجواء الاحتفالية مع الاعلان عن فوزه بجائزة شمران الياسري للعمود الصحفي. الجائزة التي يمنحها المهرجان منذ دورته الاولى سنة 2013 ، الى جانب جائزتين اخريتين: جائزة كامل شياع لثقافة التنوير ، وجائزة هادي المهدي لحرية التعبير.
سعد سلوم حصل على الجائزة الثانية التي تحمل اسم الشهيد كامل شياع.
وذهبت الجائزة الثالثة باسم الشهيد هادي المهدي الى كل من احمد الموسوي ومشرق الفريجي مناصفة.
من هم هؤلاء الفائزون؟ .. تساءل حضور الحفل الختامي للمهرجان.
وجاءتهم الاجابات من منصة الاحتفال مباشرة. فقبل تسليم كل جائزة للفائز بها استمعوا الى ورقة تعريف به وبانجازه وتقديم لشخصيته من قبل عارفٍ به ومتابع له.
على هذه الصفحة ننشر كلمات التعريف الاربع، التي كتبها اربعة ممن يعرفونهم عن قرب، وهم على التوالي: الشاعر والاعلامي عبد الزهرة زكي، الناشط والاعلامي حسين النجار، الاكاديمي د. باقر الكرباسي، الناشطة بشرى ابو العيس.

********
نِعمَ المحتفي، ونِعمَ المُحتفى به
قد لا يكون مناسباً أن أبتدئ بالقول إننا، حسن العاني وأننا، لم نلتقِ يوماً في مجلسٍ لأكثرَ من دقائق.
لكن هذا ما يجب أن أبدأ به.
ربما مرّت أشهر، وربما سنوات، ولم نتصادف فيها حتى بلقاء خاطف.
إنما الصلة بحسن العاني بقيت دائماً صلةً حية نابضة بالمحبة والإعجاب والتقدير.
إنها صلة قارئ بكاتبٍ يستحق أن تظل الصلة به على تلك الحيوية والمحبة التي ألتقي بموجبها، كقارئ، بحسن العاني كاتباً، أسبوعياً. إنه اللقاء عبر ما ينشره العاني، وما تتاح لي قراءته، وليس بوسع من يقرأ مرّةً لحسن العاني أن لا يظل يقرأ له دائماً. حسن العاني من الكتّاب النادرين القادرين دائما على توثيق صلتهم بقرائهم.
كان يمكن أن نلتقي بانتظام، أتيح ذلك بعد تأسيس صحيفة المدى ببغداد، فقد فكّرت مباشرة أن يكون العاني من صفوة كتّاب المدى، لكن هذا ما لم يحصل أيضاً. فقد وجدت أنه ملتزم مع صحيفة أخرى، لم أطرح الموضوع عليه، إذ ليس من خُلُقي المهني منافسةُ صحيفةٍ أخرى على كاتبٍ كبير كالعاني ما دامت تلك الصحيفة وفيّةً لالتزامِها معه، وأحسب أن العاني نفسه لا يمكنه خذلانُ صحيفةٍ انتظم نشرُه فيها.
وكان أيضاً يمكن اللقاءُ بانتظام حين عملتُ في صحيفة الصباح، وقد بات هو من كتّابها. لكن لم نلتق هناك إلا مرةً واحدة، لم أسعَ لأن تُتاح اللقاءاتُ بمثل هذه الصلة ما بين رئيسِ تحريرٍ وكاتب. ما فعلته هو أني أوصيتُ بنشرِ ما يأتي به حسن العاني بكلّ احترامٍ وتقدير. وهكذا لم أقرأ له شيئاً طيلة عملي في (الصباح) إلا بعد نشرِه، لم أُشأ لسلطة رئيس التحرير أن تخدشَ شيئاً في هذه العلاقة ما بين قارئ، هو أنا، وكاتب أحبّه، هو حسن العاني، إنها سلطة وقّيتُ نفسي، مع الجميع، من تذوقِ عسلِها المر.
لا أجملَ من صلةٍ تظل حيّةً ما بين كاتبٍ كبير وبين قرائِه، مَن يعرفهم وممن لا يعرفهم. وهكذا فإن صفتي كقارئ تسبق أيةَ صفةٍ أخرى تجمعني بالعاني؛ الصديق العزيز، والأخ الكبير، والزميل، والأستاذ.
حسن العاني اسمٌ استثنائيٌّ في قائمةٍ طويلة من كبارِ كتّاب الأعمدة الذين ازدانت بهم صحافتُنا بمختلف مراحلها.
جانبٌ أساسٌ من الصفةِ الاستثنائية للأستاذ العاني يكمن في مهارة حسّه الصحفي المدعمِ بقدرتِه الأدبية على السرد وخلقِ الحكاية، لكن جانباً آخر في هذا الاستثناء يظلّ هو الأهم، إنه شرفُ الكتابة المتوقَّعُ دائماً من حسن العاني.
ومن الممكن الإفاضةُ بكثيرٍ من دواعي هذه الاستثنائية لكنني ملزمٌ بوقت محدّدٍ، وبكلماتٍ محدّدة، ربما تجاوزتُها بأكثر من قليل.
قلتُ لم نلتقِ، العاني وأنا، لأطولَ من دقائق. وهذا مؤسفٌ
لكن ما يؤسَفُ له أشدَّ وأكثرَ هو أنّي، وفي مناسبةٍ نادرة كهذه، ولظرفٍ طارئ، لم ألتقِ أيضاً الصديقَ والأستاذ حسن العاني حتى وأنا أتحدّثُ عنه في يومِ الاحتفاء به، وأيّ احتفاءٍ نادر!
فنِعمَ المحتفي، ونِعمَ المُحتفى به.

كتبها: الشاعر عبد الزهرة زكي
القاها: مفيد الجزائري

************
.. وها هو يواصل النضال دون كلل
ينتابي شعور جميل، وانا اتحمل هذه المرة مسؤولية تقديم الفائز بجائزة الشهيد كامل شياع لثقافة التنوير. ومن المؤكد أن هذا الشعور لا يمكن وصفه حينما تقدم هذه الجائزة الى شخص ساهم، رغم جميع الظروف الصعبة، في النضال من اجل ترسيخ قيم المواطنة وحقوق الانسان وبناء العدالة الاجتماعية، وسعى الى تعايش جميع أطياف الشعب العراقي بسلام، وهو يقول حول ذلك ( بناء الثقة، يتطلب نضالاً طويل الأمد) وها هو يواصل النضال دون كلل ..
والحق أنني وجدت صعوبة في الكتابة عن شخص متنوع الاهتمامات وله الكثير من الانجازات، وبينها ما يزيد على أربعة عشر مؤلفاً عن شؤون التنوع الديني في العراق والشرق الأوسط، أبرزها (الإيزيديون في العراق) و(الوحدة في التنوع) (المواطنة الحاضنة للتنوع الثقافي) و(مائة وهم عن الاقليات في العراق) .
انتجت مؤسسة (مسارات) للتنمية الثقافية، التي يترأسها، عدداً من الافلام الوثائقية التي عرفت المواطن العراقي بحقوق الاقليات الدينية والعقائدية، كما ساهم في إطلاق المركز الوطني لمواجهة خطابات الكراهية كأول مركز عراقي لرصد وتحليل خطابات الكراهية وتصميم سياسات واستراتيجيات لمواجهتها. وألف كتابا منهجيا يتم تدريسه في جامعة الكوفة حمل عنوان (حماية الأقليات الدينية والإثنية واللغوية في العراق)، ويعد أول منهج من نوعه يتم تدريسه في الجامعات العراقية.
حصل على الكثير من الجوائز العالمية والمحلية، وهو عضو في المجلس العلمي لإكاديمية الآباء الدومنيكان للعلوم الانسانية في بغداد. وهو من مؤسسي المجلس العراقي لحوار الاديان، ومبادرة الحوار المسيحي الإسلامي في العراق. وفضلا عن ذلك فهو يعمل أستاذا في كلية العلوم السياسية بالجامعة المستنصرية منذ العام 2007.
ومما يبعث على السرور أن العام 2018 شهد حدثين لابد أنهما مميزان في المسيرة الفكرية الحافلة للخبير المرموق في شؤون الأقليات والتنوع الديني والعلوم السياسية. الأول حصوله على جائزة ستيفانوس الدولية. أما الثاني فهو احتفاؤنا، اليوم، به وهو يتسلم من صحيفة "طريق الشعب" جائزة الشهيد كامل شياع لثقافة التنوير.
اسمحوا لي ان أقدم الفائز بهذه الجائزة، استاذي في الجامعة، وصديقي الذي قدم لي الكثير من النصح أثناء ترشحي لانتخابات مجلس النواب العراقي، كما كان داعما لي في الكثير من القضايا ..
اقدم لكم الباحث القدير الدكتور سعد سلوم كتبها والقاها حسين النجار

************
مشرق المشرق
مشرق الفريجي.. الشاب الاسمر ابن منطقة الشعلة منطقة الكادحين والفقراء .. هذا الواقع الاجتماعي المحيط ببناء شخصية مشرق هو الذي أسهم بشكل فاعل في ترسيخ روحية الاحتجاج لديه وذلك لقِدم التهميش وضعف الخدمات وتراجع الواقع الاقتصادي لسكانها على مرّ اكثر من ٥٠ عاما.
مشرق تولد ١٩٨٢ حاصل على شهادة الماجستير احصاء من جامعة اوكرانيا عاد الى العراق ٢٧/ ٧/ ٢٠١٥ بعد اكمال دراسته وشارك من فوره في تظاهرات ٣١ تموز ٢٠١٥ والى اليوم.
واستمر مشرق لإيمانه المطلق ان الضغط الجماهيري والاحتجاج السلمي من أهم آليات التغيير والاصلاح ولعلاقاته الواسعة في الساحة مع شبابها وانفتاحه على الجميع تم اختياره عضوا في تنسيقية التيار المدني/ مستمرون نهاية عام ٢٠١٦ ويعدّ اليوم من ابرز اعضائها واختارت مستمرون/ بغداد مشرقاً ليكون ممثلها في تحشيدية بغداد بعد ان تم التنسيق بين التيارين المدني والصدري في الحركة الاحتجاجية، ونجح مشرق بتفعيل تحشيدية بغداد وفاز الشاب المدني بمسؤولية تحشيدية بغداد عام ٢٠١٧ فأسس لعلاقات عالية المستوى بين جميع التنسيقيات المدنية والتيار الصدري.
أسهم مشرق مساهمة فاعلة في تأسيس التحشيديات المناطقية مع زملائه في تحشيدية بغداد، ونسّق مع مواطني اطراف بغداد للتظاهرات والاعتصامات من خلال تنسيقية مستمرون والتحشيديات المناطقية، ودافع مدافعة حقيقية عن حرية المواطن في الاحتجاج السلمي من اجل التغيير والاصلاح، كما كفل عددا من المتظاهرين الذين تم اعتقالهم وأسهم في اطلاق سراحهم.
شارك في معظم قوافل التبرعات الى الموصل والبصرة، وهو أول من زار الموصل بعد تحريرها ودفعته وطنيته للمساعدة في دفن جثث عوائل الموصل بالجانب الايمن.
تحمل مع اخوته المتظاهرين من التيار المدني كل اساليب الترهيب والتخوين واستخدام العنف وقمع الحريات دون ان يتراجع عن الاستمرار في طريق الاصلاح والتغيير.
لم يبخل بجهد أو وقت لأجل تفعيل وزيادة زخم الحركة الاحتجاجية وترسيخ حرية التعبير عن الرأي للمواطن عبر وسائل الاعلام.
هذا هو مشرق المتظاهر من اجل عراق حرّ مدني ديمقراطي يرفل مواطنوه بالعدالة الاجتماعية.

كتبتها: الناشطة بشرى أبو العيس
القتها: الناشطة منال جبار

**********
احمد الموسوي.. صديق فوق العادة
حين يكتب الواحد منا عن صديق يعرف انه يملك موهبة، تحتبس الكلمات في رحاب المعاني التي يريد أن يعبر بها عن سرّ إعجابه، هكذا شاءت معرفتي بأحمد محمد الموسوي الصديق والأخ والقاص وكاتب المقالة المتميز، بأن ابدأ الحديث عنه في رسم كلمتي على صحيفة بيضاء ناصعة نصوع الإخلاص إذ استوقفني لها أدب جم وخلق دمث ومعلومة ممتازة، باحث عن الحقيقة ومبدع في حياته، اختط منهجا لنفسه يستطيع من خلاله أن يبحث الآخرون عن صداقته، دقيق في اختيار عناوين قصصه ومقالاته، محاور جيد سريع البديهة، مثابر ودقيق في عمله، يفكر بالخير للآخرين مجسدا قول الشاعر :
قلبي على نفسي يفيض قساوة وعلى بني الدنيا يفيض ترحما

انها نزعة إنسانية تتلمذ عليها في مدرسة والده إضافة إلى مدرسة الحياة، والفكر التقدمي التنويري الذي يحمله، نهجه التسامح والمحبة والسلام، درس الفلسفة وخبرها جيدا وانتقل منها إلى الفن الرفيع ليكتب قصصا جميلة معبرة عما يحيط حوله، جاعلا القارئ والمتلقي يستمتع بها.
يتميز الموسوي بالإيمان العميق بشرف الكلمة، له قدرة قصصية مشحونة بعواطف إنسانية لا حدود لها، يعتمد في صوره على الحواس بشكل لافت للنظر مما يدل على وعيه التام بما يدور حوله، وكان للكتابات التقدمية التي تبحث عن سعادة الإنسان والعدل والاشتراكية أثر كبير في تكوين شخصيته، نابِهٌ ونفسه مفعمة بالطموح.
يتوزع يومه بين الوظيفة والحزب والاتحاد والكتابة، واعطى كل وقته للآخرين، والآن فإنّ في قلبي إحساس صادق تلّفه الفرحة الغامرة بالاحتفاء به.
أليس في ذلك ما يدعونا جميعا إلى الفخر به، انه أحمد الموسوي الصديق فوق العادة.

كتبها: د. باقر الكرباسي
رئيس اتحاد أدباء النجف
القاها: القاص علي العبودي
عضو الهيئة الإدارية لاتحاد أدباء النجف


**********
ص6
احتفالية وهواء المدينة

كنت بمعية صحبة وانا اتجول في حدائق شارع ابي نواس، لحضور فعالية طريق الشعب الغراء، اقول كنت، في حين أنني كائن في هذه الإحتفالية منذ زمن بعيد، كما لو كنت كلمة لا تكتمل إلا بالحضور الدائم، كلمة أوعمودًا صحفيا، أو مادة يرفضها رئيس التحرير، فوجودي في الإحتفالية، لا يحدد بشكل معين، وجود ليس إلا صورة مستنسخة لكينونتي منذ بداية الستينيات وإلى اليوم، هذه الإحتفالية العلنية، وبكل ما فيها من زهو وحضور متميز، لاترقى بدلالتها إلى تلك الأحتفالات التي كنا نقيمها في بيوتنا وتحت اضواء خافتة بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي أو بصدور الصحافة أو باستشهاد رفيق. وأنا اتجول، بجسد متعب، وبأفكار راودتني أن أقول بصوت عال، دام بهاؤك أيها الحزب العتيد، الحزب الذي يتجاوز عمره، مستندًا إلى قاعدة الفكر العريضة، وكنت ارغب ان اوجه كلامي للبعض الذين يبنون قناعات ناقصة على علاقاتهم الجزئية مع هذا الرفيق أو ذاك، وأذا اختلت العلاقات اصبح الحزب الشيوعي كله، بكوادره وتاريخه ومواقفه موضع شبه وإدانة وتساؤل.!!!
وانا اتجول في أروقة دماغي الملتبس ببقايا أفكار لا تجد فرصة للبوح المفصل فيها، أجد نفسي عاجزًا عن القول بأن ممارسات احتفالية مثل هذه تجدد ماهية الحضور الدائم في وعي الناس عامة، وكنت أمني النفس لو كان التنظيم أكثر دقة، وليس الخطابات والكلمات إلا صورة واحدة، فثمة خطابات كثيرة يمكنها أن تؤدي أغراضا مضاعفة لتبيان أن فعاليات الحزب الشيوعي ليست فعالية مقتصرة على المناسبات، بقدر ما هي تذكية لروح الشعب وهو يجد فيها فرصة لزيادة وعيه وحركته اليومية، كنت اتمنى لو ثمة رقصات شعبية، وموسيقى شعبية، وازياء تطوف، وأغان نضالية وحياتية عامة، وشباب بأزياء مختلفة، وجولات للقادة بين الحضور ،واستفتاء لما يريده الحزب في المرحلة المقبلة، وطرائق فنية للقول الثقافي تبعدنا عن المكرر والعادي والمستهلك، كنت امني نفسي أن أجد مطربًا يلامس صوته شغاف ذاكرتنا، ورسامًا ومعرضًا لصحافتنا يقدم بطريقة فنية. أخرى، وحضورًا فنيًا للمحافظات ولقواعد الحزب المختلفة، ولكن ليس في اليد أكثر مما ظهر في يومين ممتلئين بذاكرة مشحونة بالتفاؤل.
في مستوى آخر من الرؤية الشتوية إن السماء كات رحيمة مع الحضور، فقد حبست أمطارها وهواؤها البارد، وصخبها، وكأن الشارع، وهو يمتلئ بالحضور واحدًا من شرايين الحياة اليومية التي تصل بين اناس معظمهم من الحرس القديم وهم يجيئون محملين بالذكريات، ووسط هذا الجو المريح والاستثنائي، تقدم مني رفيق درب قديم، كنا معًا في قرية نتلمس حاجاتها في الماء والامن والكهرباء ، هو عبد الزهرة حسن: معلمًا ورفيقًا وصديقًا، فقد نظره، لكنه لم يفقد ذاكرته، جاءني بصحبة ابنائه وهو يحمل مخطوطة رواية،لأقرأها، وفي صخب داخلي مفعم بأيام مدينة القرنة، نزلت دموعي، حسنا، ماذا لو كان الاحتفال في أكثر من مدينة عراقية، وأغنى حضورا بكل شرائح الحزب، خاصة من اجيالنا القديمة، لوجدنا أن ما كنا نفعله ونحن نحتفي متخفين من جراد السلطة قد حضرا بكامل هيبته هنا، وفي شارع يطل على دجلة، وعين منا تبصر الضفة الأخرى للنهر، الضفة التي تشكل معادلًا للحرية الملتبسة بزمننا هذا.

ياسين النصير

*********
في المهرجان ..
شاب ارتدى "طريق الشعب" بدلةً
عبد الحميد مصطفى
لفت الانظار في مهرجان "طريق الشعب" في يومه الثاني شاب في العشرينات من العمر يتجول في ارجاء الموقع مرتديا بدلة غريبة المظهر .. كأنها من قماش، لكنها ليست كذلك. وفوق ذلك تبصر فيها شيئا هنا وآخر هناك من "طريق الشعب" ذاتها.
وعندما تقترب وتنظر الى البدلة عن كثب، تكتشف انها حقا ليست من قماش، بل من ورق .. ومن ورق "طريق الشعب بالذات. بدلة كاملة خيطت من نسخ مختلفة من الجريدة، ومعها قبعة!
تابعت الشاب ببدلته الفريدة، واقتربت منه لأسأله عن الامر، ومن أي محافظة جاء؟ قال انه قدم من محافظة بابل ليشارك رفاقه واخوانه حضور المهرجان .. واضاف موضحا: هناك فكرة طالما راودتني ورغبت في تنفيذها، ان ارتدي مع مجموعة من الشباب الآخرين ازياء شعبنا العراقي المنوعة، من شمال البلد الى جنوبه، لنجسد مشاعر الأخوة الصادقة وروح الوطنية والتآلف التي تجمعنا.
وحين لم نتمكن من تحقيق هذه الرغبة، قررت من جانبي ان اقدم صحيفتنا الوطنية "طريق الشعب" بهذه الصورة، ان أعرضها لجمهورنا وللعالم كما هي، الجريدة صاحبة الكلمة الصادقة، والأمينة في نقل الخبر على حقيقته دون تشويه، وان اطالب الاعلام العراقي بمحاكاتها في وقوفها وانحيازها للشعب. ثم اقترب مني اكثر وقال: لو تمعنت في هذه البدلة لرأيت انني حرصت على ترتيب المقالات بشكل يعجبك، وليس اعتباطاً.
وكان على حق.
ويبقى ان اذكر ان اسم هذا الشاب الحلي هو حيدر القبطان.

**********
ام الجرايد

فالح حسون الدراجي

ياطريق الشعب يا ام الجرايد

ياقصيدة واحله من كل القصايد

يامواليل الفرح بعيون غيد

يابساتين الورد والليلة عيد

احنه لو منعايدج المن نعايد

***

ياطريق الشعب يازفة حمام

يا موال وشوك واحباب وسلام

يامشاعل عالية بوجه الظلام

ياحصاد الخير بيج الخير زايد

***

يامكاتيب العشك واحنه البريد

يا نشيد احروفج وعالي النشيد

جم شهيد الطاح منج جم شهيد

وانتي مثل البحر زودج دوم زايد

***

ياطريق الشعب يا اول جرح

ياصباح الخير بشفاف الصبح

ياهوى العمال واحلام الفلح

يانجوم ابركبة الدنيه كلايد

**********
أصداء مفرحة لمهرجان "طريق الشعب" السادس
حسين علوان
الطريق مزدحم، والعائلات تتوافد نساء ورجالا واطفالا نحو بوابة مدخل حدائق ابي نواس التي يطل عليها تمثال شهريار وشهرزاد، حيث يقام مهرجان جريدة الحزب الشيوعي العراقي (طريق الشعب) السادس .
الرفاق كخلية نحل حيث الكل يعمل من اجل انجاح هذا الكرنفال الجميل، واندماج شيوعي ينم عن حرص كبير.. هنا قيادة الحزب بكامل اعضائها تتحرك مع رفاق المحليات القادمة من كل بقاع الوطن لتساهم في اجنحة المهرجان. واينما توجه نظرك تجد رئيس التحرير الرفيق ابو نيسان (مفيد الجزائري) امامك بابتسامته المعهودة وهو يلقي بالتحية على الحضور .
ندوات ثمينة بمادتها، وفعاليات فنية منتقاة وفق الذوق الاصيل، وأغان البث موجهة بحيث انها تغازل الاجواء الخريفية التي ساعدت على نجاح المهرجان بشكل كبير. الضيوف يشكلون حلقات نقاشية فيما بينهم وهم في فضاء المهرجان الواسع. فيما يعكس التنظيم الاهتمام والاستفادة من المهرجانات السابقة بحيث جاء متوافقا ورؤية اللجنة المنظمة بشكل مذهل ورائع.
كان لصدى المحاورة السياسية للرفيق سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي في فضاء مسرح المهرجان وقع كبير على الحضور، وتمت الاستفادة من كل ما طرح فيها من رؤية تحليلية وثاقبة للاوضاع السياسية وموقف تحالف سائرون منها، وموقف الحزب الشيوعي العراقي من الاحداث. كانت بحق اتصالا مباشرا بالجماهير التي ابدت ارتياحا واضحا، حيث يستمعون إلى الاسئلة التي طرحها المقدم المقتدر (عماد الخفاجي) واكثر اقتدارا كانت اجوبة الرفيق رائد فهمي . حفل الاختتام كان جميلا بمشاركة ام الفنون (البصرة) وفرقتها اللامعة (الخشابة) التي اطربت الحضور بأغاني البحر والناس الحلوين، بشكل عام كان المهرجان منظما ورائعا. وحضور الناس كان مفرحا وكبيرا، وهذا يدل على حاجة الناس لهكذا مهرجانات فيها الفرح والثقافة يلتقيان لينتجا لنا اجواء البهجة والسرور في قلوب كل الحضور الذين شاركوا في المهرجان وعيونهم على أيامه كي لا تنتهي لينعموا بهذه الاجواء الجميلة كي تستمر والى مهرجانات كبيرة قادمة وبنجاح مثير .

***********
ما نشرته جريدة "المدى" عن المهرجان
خلال مهرجان طريق الشعب بدورته السادسة
ندوات تتحدث عن الحكومة الجديدة ومشروع الإصلاح والتغيير وأخرى
أعدت الزميلة زينب المشاط، مراسلة جريدة المدى، تقريراً عن مهرجان "طريق الشعب" السادس، نشرته الصحيفة في الأسبوع الماضي.. نعيد هنا نشره:
انطلق مهرجان طريق الشعب في دورته السادسة على حدائق أبو نؤاس قرب تمثالي شهريار وشهرزاد وبدورته السادسة، حيث تضمن وجود العديد من الخيم التي مثلت عدداً من الصحف والمؤسسات الحقوقية، إضافة الى المؤسسات الشبابية، المدنية والثقافية، كما شاركت بعض دور النشر لعرض وبيع كتبها خلال المهرجان كونه مهرجاناً داعماً للمطبوع الورق.
المهرجان استمر على مدى يومين حيث انطلق صباح يوم الخميس عند العاشرة صباحاً بقراءة النشيد الوطني، وكلمة الافتتاح الخاصة بالسيد مفيد الجزائري الذي تحدث فيها عن "أهمية الاستمرار بهذا المهرجان الخاص بأهم وأول الصحف العراقية والتي يمكن عدّها المرجع لجميع الصحفيين كون أن اغلب الصحفيين تدربوا وعملوا في صحيفة طريق الشعب، وقد ادارها رؤساء تحرير كبار وعملت فيها اسماء كبيرة في مجال الصحافة العراقية".
ويذكر الجزائري “إن اقامة هذا المهرجان هو تقليد تشهده العديد من البلدان وتمارسه بشكل سنوي مثل أوروبا والاميركيتين وقارات أخرى، حيث يعدّ هذا المهرجان وسيلة لتأمين صلة مباشرة للصحف مع قُرائها وأوساط الرأي العام، وتعريفهم بجوانب من جهدها الإعلامي ومجمل عملها ونتاجاتها.” أولى الجلسات التي أقيمت في المهرجان كانت جلسة عن موضوع ” الحكومة الجديدة ومشروع الإصلاح والتغيير” هذه الندوة قدمها الدكتور رافع عبد الجبار مُتحدثاً خلالها عن الخلافات التي شهدها تشكّل الحكومة العراقية الحالية وما واجهته من أزمات في توزيع الحقائب الوزارية وما إذا كانت هذه الحكومة قادرة على الإصلاح والتغيير.” ويذكر عبد الجبار “إننا في نقاشنا في تحالف سائرون وجدنا بأن مجرد أن نوقف نزيف الخصام على الحقائب الوزارية، هذا يعني اننا سنحقق نسبة من الإصلاحات التي نتحدث عنها، فكل شخص يأتي بمرشح معين سيعدّ انجازاً وخطوة أولى في برنامج الإصلاح ويمثل تحقيق 10 بالمئة من منجزنا، وهذا أمر جيد، ذلك إننا لا يمكن أن نعمل بالخطاب السابق و الانتقال الى مرحلة جديدة بسرعة كبيرة جداً، ولكن ما يخدم المشروع هو الشارع والشعب لأنه لن يتقبل الوضع السياسي الحالي وما حصل حالياً أعطى رسالة لكل العراقيين بأن يتوجب تغيير أدائهم ذلك أن العراق بطبيعة الحال انفجاري وبحكم أزماته فهو على مدى آلاف السنوات يعيش الأزمات.”
كما تضمن اليوم الأول من المهرجان إقامة ندوة بعنوان الاعلام العراقي ومشروع الإصلاح والتغيير، إضافة الى إقامة حفل مساءً تضمن إلقاء بعض القصائد التي قدمها الشاعر علي النواب، والشاعر علي الشاهر، إضافة الى بعض المقطوعات الغنائية للفنان نزار كاظم وفرقة ” بختيار ” من كركوك.
اليوم الثاني من المهرجان ابتدأ صباحاً بندوة بعنوان ” إعلاميات شابات…. تجارب وشهادات” تضمنت الندوة كل من الإعلامية جمانة ممتاز، والصحفية في اللجنة بارالمبية سلمى الجميلي، والصحفية والكاتبة في مجال الاقتصاد فادية حكمت، وقدّمت الندوة الصحفية في جريدة طريق الشعب نورس حسن، حيث تضمنت الندوة الحديث عنما يواجه الصحفيات الشابات من معوقات ومشكلات، إضافة الى ما قدمنه بعض الصحفيات الكبار من شهادات ورسائل، ونصائح…
وقد تحدثت الناشطات والإعلاميات عن حالات التحرش التي تواجه بعض الصحفيات في مجال عملهن، إضافة الى ما قد يلاقونه من محاولات تمييز بين الصحفيين الذكور والإناث، تذكر الجميلي ” إن بعض المؤسسات تفضل الكتاب الذكور على الإناث وهذه حالة تمييز كما أن البعض يُفضل الاعلاميات السافرات ويرفض ظهور الإعلامية المحجبة ويقتصر ظهور الإعلاميات المحجبات على القنوات الدينية فقط، مُتغاضين في ذلك عن أهمية ما تقدّمه الصحفيات من عمل ومنجز وهذا بحد ذاته يدرج ضمن لائحة الخروج عن مهنية العمل الصحفي.”
إضافة الى ما تناولته الجلسة من موضوعة انتهاكات حقوق الصحفيين والإعلاميين وعدم قدرة القوانين على حماية حقوقهم، وهذا تجسد بحالات التهديد والقتل الذي يشهده الوسط وعمليات التصفية، خاصة فيما يخص تهديد النساء، كما أشارت الصحفية نورس حسن مقدمة الجلسة الى العديد من حالات الانتهاكات التي قد تواجهها الصحفية الشابة والى المحسوبيات التي يتعرض لها الصحفيون، ووجوب أو التقيّد بتوجهات بعض المؤسسات الصحفية عند أداء العمل الصحفي.
وواحدة من أهم الندوات التي أقيمت في المهرجان بعنوان ” شخصية المهرجان كامل شياع” وهي ندوة قدمها الإعلامي عماد جاسم وتحدث فيها كل من زهير ضياء الدين، والدكتور كريم شغيدل، وطعمة العكيلي، وأشير خلال الندوة الى حياة الراحل، ومسيرته النضالية التي ماتزال الى اليوم خالدة ومستذكَرة، والى كيفية إهمال نقطة تعدّ الأهم وهي التحقيق في قضيته لتبيان الحقيقة من اغتياله، وأعرج إن سبب عدم التحقيق بشكل جدي في قضية شياع يعود وبكل تأكيد الى التقصير في أداء الجهات الأمنية والقضائية لمهامهم.
ندوات كثيرة شهدها المهرجان منها ندوة بعنوان ” أي إصلاح؟ وأي تغيير؟” والتي قدمها السيد رائد فهمي سكرتير مكتب الحزب الشيوعي العراقي، والذي تحدث مستهجناً الوضع الحكومي الحالي، وما يتضمنه من مسميات تغييرية، ذاكراً إنها لم تشهد أي تغيير ولا احترام لرأي الشارع العراقي بل على العكس كل ما يمكن تسميته هو تراجع تام في الواقع الحكومي، وقد كشف التشكّل الأخير للحكومة العراقية عن أن السياسيين مايزالون خاضعين للمحاصصة في تشكيل الحكومة.
وتضمن حفل الاختتام الذي بدأ مساء يوم الجمعة كلمة خاصة بجريدة طريق الشعب، إضافة الى شعر فصيح قدمه الشاعر معن غالب سبّاح وتوزيع جوائز المهرجان على المؤسسات المشاركة، وعرض خاص بفرقة الخشّابة البصرية.

*********
شهرزاد تحكي لشهريار حكاية مهرجان "الإصلاح والتغيير"
حمدي العطار
ينظم الحزب الشيوعي العراقي سنويا (مهرجان طريق الشعب) على حدائق شهرزاد وشهريار – شارع ابو نواس - يشارك في هذا المهرجان العديد من الصحف والمجلات ووسائل الاعلام المحلية. ويأتي مهرجان السنوي السادس في ظروف غاية في التعقيد ووضع بحاجة الى الاصلاح والتغيير. لذلك اطلق على المهرجان (مهرجان الاصلاح والتغيير) ويعد هذا المهرجان (مهرجان الجميع( وبهذا التقليد الثقافي الذي ينظم في الهواء الطلق وبذلك انضمت "طريق الشعب "وهي تؤسس الاحتفال السنوي، الى عائلة الصحف العديدة في بلدان اوربا والامريكتين وقارات أخرى، التي جعلت من تنظيم المهرجانات تقليدا تمارسه كل سنة، في ايام محددة من ربيعها أو خريفها، ويتضمن برنامج المهرجان، فعاليات إعلامية وثقافية شتى، من ندوات ولقاءات وحوارات وحفلات موسيقية وغنائية وعروض فنية مختلفة.
وجاء في منهاج المهرجان "صدرت طريق الشعب في اوائل شهر تشرين الثاني عام 1961 بصورة سرية، غداة اغلاق جريدة "اتحاد الشعب" العلنية ، قبيل ذلك، وفي يوم 16 ايلول 1973 ظهرت "طريق الشعب" لأول مرة بصورة علنية، ولم تمر فترة طويلة حتى بدأت تتحول الى مدرسة صحفية سياسية، احتضنت واهلت في السنين اللاحقة عشرات الطاقات والكفاءات الصحفية والثقافية، واسهمت في رفد صحافتنا العراقية وثقافتنا الوطنية بنتاجات ابداعية ملتزمة، إعلامية وثقافية تعبر عن ضمير الشعب ووجدانه.
كنا نحن في تلك الفترة طلابا ننتظر متلهفين نزول طريق الشعب الى مكتبة المرحوم (فيصل حمود) وذلك للاسراع في شرائها قبل ان تنفذ واول ما نبدأ بقراءته مقال في الصفحة الاخيرة عمود (شمران الياسري) – بصراحة ابو كاطع- فهو يعزف على الوتر الحساس وبشكل ساخر وحكايات مسلية ممتعة لكنها عميقة وغنية بالافكار والمواقف الشيوعية الى جانب الجماهير وتعبيرا عن همومها، ولم تكن مقالات ابو كاطع تعرف المجاملة للحزب الحاكم (البعث) وكانت ترصد هذه المقالات ويقدمون فيها الشكوى من هذا الاسلوب الذي اعدوه في نفس تشويه (الحزب القائد) للجبهة الوطنية آنذاك، اما من الاشياء التي نتلهف للقائها فهو الافتتاحية التي فيها يعبر الحزب عن موقفه الرسمي من الاحداث المحلية والعربية والعالمية.
وجاء في كراس المهرجان "إلا ان "طريق الشعب" واجهت اواخر السبعينيات هجوما شرسا من جانب النظام المقبور، وهو الهجوم الذي انتهى كذلك بسلب الجريدة حقها في الصدور العلني، وقد اضطرها ذلك إلى مواصلة الصدور من مناطق كردستان المحررة ومن مواقع اخرى، وامتدت هذه الحال الى حين انهيار النظام الفاشي في نيسان 2003 فآنذاك استأنفت "طريق الشعب" الصدور العلني من بغداد، وكانت اول صحيفة توزع في شوارعها في اجواء الحرية الوليدة" لقد عادت الى أيدي ابناء الشعب "كالخبز في الصباح... كطائر ملون الجناح".

*************
ص 8

قلق الوجود والجمال المطلق
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "قلق الوجود والجمال المطلق: ما بعد لعنة الجسد وغواية الحضارة"، من تأليف أنس نادر.
يقول المؤلف في مقدمة كتابه ان "الفكر الذاتي في وعي أنانيته ما زال يعد القيمة السائدة والمحرّض الأناني الطبيعي للاكتشاف والتطور في الحضارة، وهذا طبيعي جداً، فإنها مادية تاريخه في السعي للتقدم والارتقاء. فالجسد هو محرض فاعل وواقعي في ثقافة البشر، وأنه الملهم المادي لدوافع غريزتَيْ الحياة والموت المنبثقتين أساساً عن آلامه ونوازعه ومحرضاته، وان التاريخ البشري كان ربما بحاجة إلى كل هذا الغرور الفتاك والفتنة الأخاذة ليدرك في النهاية مصدر ومنبع عذاباته وآلامه".

********

في كربلاء
بطاقات عضوية الشيوعي العراقي لكوكبة من الشباب
كربلاء – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية، فعالية لتوزيع بطاقات عضوية الحزب على كوكبة من الشباب الناشطين.
الفعالية التي حضرها عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق حجاز بهية إلى جانب جمع من الشيوعيين، نظمت على هامش حفل استذكار شهيد الحزب والوطن، أبن مدينة كربلاء، وضاح عبد الأمير (سعدون)، الذي أقامته اللجنة المحلية في مناسبة ذكرى استشهاده الرابعة عشرة.
واستهل الفعالية سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، بكلمة اشار فيها إلى ان الرفيق الذي ينال بطاقة عضوية الحزب الشيوعي العراقي، يكون امام مرحلة جديدة، تتطلب منه أن يغدو مثالا وقدوة للآخرين في تبني هموم الناس وتطلعاتهم، وفي الدفاع، بنكران ذات، عن سائر شغيلة اليد والفكر.
من جانبه استعرض الرفيق حجاز بهية مجموعة من وصايا الشهيد الخالد يوسف سلمان يوسف (فهد)، من بينها الوصية القائلة: "صن ايها الرفيق لقب العضوية من كل شائبة". ثم دعا الشباب الذين منحوا العضوية إلى العمل الجاد والتفوق في الدراسة ، واستثمار الوقت بكل ما هو مفيد عبر المطالعة وحضور الندوات الثقافية التي تعقدها اللجنة المحلية أسبوعيا.
وفي الختام وزعت بطاقات عضوية الحزب على الشباب الشيوعيين الجدد.

*************

تمديد فترة التقديم لجائزة الإبداع العراقي 2018
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة العليا لجائزة الإبداع العراقي في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، عن تمديد فترة استقبال الترشيحات المقدمة للجائزة في دورتها الرابعة 2018، وفي حقولها كافة، حتى يوم الاثنين 10 كانون الأول المقبل.
وقال رئيس اللجنة الإعلامية للجائزة ومدير قسم الإعلام في وزارة الثقافة عمران العبيدي، أن قرار تمديد استقبال الترشيحات للجائزة جاء من أجل إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الراغبين في المشاركة، سواء داخل البلد أم خارجه، مضيفا ان القرار جاء أيضا على إثر مطالبات كثيرة بتمديد فترة التقديم.
يشار إلى ان اللجنة العليا كانت قد وضعت شروطا للمشاركة في الجائزة، أهمها أن لا يكون النتاج المشارك فائزا بأي جائزة، وأن يكون منجزا خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
هذا وتشمل الجائزة في دورتها الرابعة، تسعة حقول إبداعية، هي: الشعر، الرواية، النقد الأدبي والفني والثقافي، النص المسرحي المؤلف، التشكيل (الرسم)، الخط العربي، التصوير الفوتوغرافي، التصميم الكرافيكي والفيلم القصير (الوثائقي والروائي).

**************

رضا الظاهر
عن "الإصلاح والتغيير"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف المنتدى الثقافي والفكري في مدينة الكاظمية، السبت المقبل، الكاتب رضا الظاهر ليتحدث عن "الإصلاح والتغيير".
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا على حديقة مقر الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية - مجاور "فندق ريحانة الكاظمية".
والدعوة عامة.

**************

في الكاظمية
توزيع القرطاسية
على التلاميذ الفقراء
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الاثنين، "مدرسة الإمام الحسن" الابتدائية المختلطة في المدينة.
ووزع الوفد على نحو عشرين تلميذة وتلميذا من تلاميذ المدرسة الفقراء، قرطاسية ومستلزمات دراسية مجانا، من أجل تخفيف الأعباء المالية عن كواهل عائلاتهم.
واستقبل الكادر التربوي الوفد بالترحاب، معربا عن شكره له على مبادرته الإنسانية.
**************

معرض فوتوغرافي عراقي
في ستوكهولم
ستوكهولم – نجم خطاوي
احتضنت قاعة الجمعية المندائية في منطقة فلنكبي بالعاصمة السويدية ستوكهولم، مساء السبت الماضي، معرضا فوتوغرافيا مشتركا لأربعة فنانين من أبناء الجالية العراقية.
حضر المعرض الذي أقيم برعاية الجمعية المندائية و"جمعية بابيلون" للثقافة، جمع من أبناء الجالية العراقية وأصدقائهم، الذين أطلعوا على أعمال الفوتوغرافيين حيدر الصحاف وباسم ناجي وكريم الذهبي ولامع سيف.
وتضمنت اللوحات الفوتوغرافية، مشاهد مختلفة، طبيعة وأخرى لأشخاص في أماكن مختلفة. وقد أشاد زائرو المعرض بالأعمال المعروضة "التي صورت بشكل حرفي متقن حمل احاسيس ومشاعر الفنان الفوتوغرافي، وهو يسعى لاقتناص لحظته المناسبة".
وكان بين حضور المعرض، سفير جمهورية العراق في السويد أحمد الكمالي، الذي أشاد بالفنانين المشاركين وأعمالهم الفوتوغرافية.
وفي الختام كرم الفنانون الأربعة بباقات ورد.
************

نقطة ضوء ...
دائرة "الصفر" البغدادية!

استبشر العراقيون خيرا بقلب موازين المعادلة السياسية، التي كانت سائدة منذ ٢٠٠٥ ولمدة تزيد على عقد كامل، حيث أسفرت في الانتخابات البرلمانية الاخيرة، عن قيام كتلة سائرون بتغيير المشهد متصدرة نتائج تلك الانتخابات، التي حاول الفاسدون ليَّ عنقها سواء بشراء وبيع الأصوات أو بحرق صناديق الاقتراع! علما ان شبهات فساد طالت قوى عديدة ، باستثناء كتلة سائرون التي أعلنت برنامجا اصلاحيا دقيقا يبدأ بكشف ملفات الفساد وإحالة الفاسدين إلى القضاء بغض النظر عن مركزهم السياسي أو الوظيفي!
ثم جاء الترشح لرئاسة الحكومة فتفاءل العراقيون بتجاوز محنة " الكتلة الكبرى " أولا، وترشيح د. عادل عبد المهدي ثانيا. ومرد هذا التفاؤل أن عبد المهدي كان قد كرر استقالته من مناصبه الوظيفية المرموقة ( وهذه حالة نادرة في العراق!) واعتكف عن العمل الحزبي، وابتعد عن الأضواء لفترة ليست بالقصيرة. ولقد سبقه حكام آخرون كانوا عادلين في توزيع الظلم والغبن ونقص الخدمات على مختلف الشرائح الاجتماعية، وبالأخص الكادحة منها!
ما يتمناه العراقيون، بادئ ذي بدء، هو شفافية إيصال المعلومة للجميع لكي لا يصبحوh ضحية الشائعات والأقاويل وصفحات الفيس الوهمية!
وأن الفرصة التاريخية التي منحت للدكتور عبد المهدي لاختيار الكابينة الوزارية لم يحظ بها مرشح قبله، خاصة وانه كان بالفعل مرشحا لتوافق جميع القوى، حيث حظي بمقبولية من مختلف القوى السياسية والشعبية بالإضافة للمرجعية.
ومع هذا لم يشكل اختيار الكابينة الحر لما يسمى بالتكنوقراط، الا نسبة ضعيفة قياسا بما تبقى من مرشحي الكابينة. أضف إلى ذلك ما ترشح من الإعلاميين والمراقبين والمتابعين بأن البعض الذي تسلم هذه الوزارة أو تلك تلاحقه تهمة فساد أو ارهاب، وهما وجهان لعملة واحدة! والأدهى من ذلك أن الشارع العراقي راح يتحدث عن صفقات بيع وشراء مناصب الوزراء، بعد أن تسربت اخبار واشاعات بهذا الخصوص.
وهنا عودة مجددا للمربع الأول ولنقطة الصفر التي سبقت الانتخابات. فاذا لم يكن رئيس الوزراء حاسما في اختياراته، واذا لم تباشر حكومته في خطوات إصلاحية حقيقية بكشف ملفات فساد ونفض الغبار عنها، خاصة تلك التي يتندر بها الشارع، فإن عودتنا الى دائرة الصفر البغدادية ستكون سريعة لا محال!
لقد مر أكثر من ثلاثين يوما على تشكيل الحكومة التي كنا نأمل فعلا أن تفك الأسوار عن نفسها وتكون وسط اناسها، ولكن لا " سيطرة "ألغيت ولا حاجز رفع كما أمّلونا! وما زالت بغداد ثكنة عسكرية يا رئيس الوزراء!
أعيدوا الى بغداد بغداديتها ومدينيتها .. الله يخليكم!

طه رشيد

************

لمسة جمالية تعطر اجواء المدينة
افتتاح "منتدى هارموني للفنون" في النجف
النجف الاشرف - طريق الشعب
احتفل في مدينة النجف الجمعة الماضية بولادة معلم ثقافي جديد، يشكل إضافة عصرية تثري اجواء الفن والحداثة فيها.
ففي جوار مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مركز محافظة النجف، شارك حشد من المواطنين يتقدمهم العديد من الفنانين والادباء والمثقفين الآخرين، في افتتاح مقر "منتدى هارموني للفنون"، وحيّا مؤسسه الفنان التشكيلي حيدر عرب.
واقبل المشاركون باهتمام على المقرّ المزدهي بالالوان والحافل بالصور والرسوم المتنوعة، والذي يتكون من صالة تضم جناحا للرسم، ومكتبة فنية وادبية، ومعرضا تشكيليا، يتوسطها جميعا ملتقى للرواد من المثقفين والشباب. والى جانب ذلك تنفتح بوابته الخارجية على باحة مفتوحة واسعة، يجاورها رصيف تمتد فيه مقاعد للجلوس في الهواء الطلق.
وشارك الحاضرون الرفيق مفيد الجزائري الذي ساهم معهم في الاحتفال، في قص شريط افتتاح البوابة المفضية الى الباحة الخارجية، حيث كانت عشرات الكراسي قد صفت في انتظارهم. وهناك استمعوا الى الرفيق الجزائري في المناسبة عن الثقافة وأهميتها في بناء الانسان والمجتمع، ودورها الاستثنائي في واقع العراق المعاصر وفي مخططات تنميته واستنهاضه. كذلك اهمية المنتدى الجديد وامثاله من المرافق الثقافية الحديثة، في انعاش النشاط الفني وتجديد وتطويرالمشهد الثقافي في المحافظة.
واكد في السياق ضرورة الدعم الواضح والمجزي من جانب الدولة للثقافة ومنتجيها، مشددا على تأمين تخصيصات كافية لوزارة الثقافة في الموازنة العامة، ومحذراً في الوقت نفسه من تسليم الأموال الا الى مسؤولين وموظفين اكفاء ونزيهين، حتى لا تذهب هباء.
كما شدد على الاهتمام بالتعليم والمنظومة التعليمية، مبيناً أن الاستثمار في التربية والتعليم والثقافة ككل هو استثمار في الصناعة والزراعة والانتاج عموما، وفي اعادة بناء المجتمع والدولة على اسس المواطنة والاصلاح والتغيير.
من جانبه بيّن مؤسس المنتدى الفنان حيدر عرب، أن منتدى هارموني يطمح الى ان يكون حاضنة لمختلف الرؤى والأفكار والاتجاهات الثقافية والابداعية،من خلال فعالياته المختلفة، وان يوفر بالدرجة الأساس اطاراً للعمل الفني والثقافي بشكل عام، جاذباً فئة الشباب بالخصوص وناشرا المعرفة وقيم الجمال السلام والتعايش والثقافة المدنية الديمقراطية، إضافة إلى نشاطاته الأخرى التي يعمل من خلالها على إدامة المشروع مادياً.
وتحدث الشاعر عبد المنعم القريشي عن أهمية الحراك الثقافي، معرباً عن سعادته برؤية افتتاح منتدى هارموني، ومعبرا عن الامل أن يكون خطوة تضاف إلى خطوات سابقة ولاحقة، في اتجاه نشر الثقافة ومحاربة التخلف والجهل والإرهاب . واختتم الحفل بتقديم باقة ورد في المناسبة من قبل الناشطة السيدة سهاد الخطيب سكرتيرة رابطة المرأة العراقية في النجف الى الفنان حيدر عرب.
يذكر أن النجف شهدت في وقت سابق افتتاح مراكز ثقافية وفنية اخرى، منها "مكتبة فريق موجة" و"مقهى أوراما الثقافي" إضافة إلى احتضانها العديد من المجالس الثقافية والأدبية.

**********
أبناء الحلة يستذكرون "واقعة عاكف" 1916
بابل- محمد علي محيي الدين
تحت شعار "دكة عاكف عار في سجل الدولة العثمانية"، عقد ذوو ضحايا "واقعة عاكف" – الجريمة الكبرى التي كان قد اقترفها الجنرال التركي عاكف بك عام 1916 بحق أبناء مدينة الحلة – السبت الماضي جلسة استذكار للواقعة.
الجلسة التي عقدت بالتعاون مع "ملتقى العشرة كراسي" في محافظة بابل واتحاد الادباء والكتاب في المحافظة، حضرها جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمواطنين، وأدارها الشاعر جبار الكواز، فيما استهلها د. عبد الرضا عوض بتقديم موجز حول الواقعة التي نفذها الجنرال التركي بعد أن رفض الحليون التجنيد الإجباري، الذي راح ضحيته المئات من أبنائهم في حروب الدولة العثمانية على بلاد القوقاز وأوربا، مضيفا ان أهالي الحلة تحصنوا يوم 27 آب 1915 خلف المتاريس، وحملوا اسلحتهم للدفاع عن انفسهم، والحقوا بالقوات العثمانية خسائر كبيرة، ثم لاذوا بالفرار.
وتابع قائلا انه، وفي خريف عام 1916، جرى الإيعاز إلى الجنرال عاكف بك، بالتوجه إلى مدينة الحلة وإعادة احتلالها، فعسكر بقواته قرب المدينة، وأرسل أحد العملاء طالبا من الأهالي إرسال وجهائهم للتفاوض معهم، لأنه يرغب في المرور عبر مدينة الحلة للتوجه إلى مدينة النجف.
وأشار د. عوض إلى ان الوجهاء لم يوافقوا على طلب الجنرال بالمرور عبر الحلة، فقام الأخير بتوجيه مدافعه نحو المدينة، وإحراق مئات الدور السكنية، وقتل أكثر من 1500 مواطن، لافتا إلى ان عاكف دخل بعدها المدينة بعساكره، وقبض على المئات من المواطنين، وأعدم منهم 127 ونفى 231.
وأوضح د. عوض ان الهيئة التأسيسية لذكرى "واقعة عاكف"، كانت قد قدمت طلبا للأمم المتحدة عن طريق وزارة الخارجية العراقية، بمقاضاة الحكومة التركية على تلك الإبادة الجماعية، واعتبار ذلك جريمة ضد الانسانية.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، أوضحوا فيها جوانب عدة من "واقعة عاكف".
وفي الختام جرى تكريم أعضاء الهيئة التأسيسية لذكرى "واقعة عاكف" بألواح تقديرية. كما قُدم الشكر للأمين العام لمجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، على دعمه ومساندته الهيئة.
************

بريطانيا تحذر من "عواصف شمسية" تدمر الكومبيوترات

لندن – وكالات
حذّر مكتب الأرصاد الجوية البريطاني من أن موجة "عواصف شمسية" هوجاء، قد تدمر أجهزة الكومبيوتر وتعطل شبكات الكهرباء والإنترنيت والاتصالات، إذا ضربت الأرض.
وأوضح المكتب أنه أبلغ الوزراء البريطانيين من أن موجة شمسية عاتية، مثل تلك التي ضربت الأرض مرتين أو ثلاث مرات خلال القرنين الماضيين، ستكلف الاقتصاد البريطاني حوالي 16 مليار جنيه إسترليني، أو ما يعادل 20.5 مليار دولار - وفق ما نقلت صحيفة "صن" البريطانية.
والمعروف أن مثل هذه العواصف الشمسية قد تولد حقولا مغناطيسية كثيفة فوق سطح الأرض، ما تحرق بدورها الأجهزة الإلكترونية.
وأشار التحذير، إلى أنه في حال تمكنت بريطانيا من ابتكار أقمار اصطناعية جديدة يمكنها التنبؤ أو توقع مثل هذه العواصف الشمسية المدمرة، فإنها ستنجو منها.
وقالت دراسة صادرة عن مكتب الأرصاد، انه "توصلنا إلى أنه في حال عدم القدرة على التنبؤ بمثل هذه الأحوال الفضائية، فإن الناتج المحلي الإجمالي البريطاني قد يخسر أكثر من 30 مليار دولار، مرة خلال قرن على الأقل".
وأضافت، أنه "مع اقتراب الأعمار الافتراضية للأقمار الصناعية الحالية من نهايتها، فإنه يجب في السنوات المقبلة أن يتم الاستثمار في هذا المجال، وإلا فإن البنية التحتية الحساسة ستكون عرضة لأحوال جوية فضائية، كالعواصف الشمسية".