العدد 68 السنة 84 الأثنين 19 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
دعا إلى إعادة فتح ملف عقارات الدولة والنظر في قانون بيع وإيجار أموالها
"سائرون" يقترح تخصيص وحدات سكنية حكومية لأعضاء البرلمان لمدة أربع سنوات ويفتح خطا ساخنا لشكاوى الفساد
بغداد – طريق الشعب
قدم تحالف "سائرون"، امس الاحد، مقترحا يخص بدلات ايجار النواب والوزراء، يقضي بتخصيص وحدات سكنية للنواب الحاليين، على أن تبقى للدولة، ويتم تسليمها بعد انتهاء الدورة البرلمانية، داعيا الى إعادة فتح ملف عقارات الدولة، فيما كشف عن فتح خط ساخن لاستقبال شكاوى المواطنين بشأن اَي من ملفات الفساد المالي والاداري.
إلغاء الامتيازات الخاصة

وتلى النائب عن كتلة "سائرون" النيابية نبيل الطرفي، في مؤتمر صحفي، عقده في مجلس النواب بمشاركة اعضاء الكتلة، وتابعته "طريق الشعب"، بيانا لتحالف "سائرون".
حمل المقترحات التالية:
أولاً: الغاء الامتيازات الخاصة بالإيجار لأعضاء مجلس النواب والوزراء وأصحاب الدرجات الخاصة، مع دراسة الحلول الموضوعية. ثانياً: أن تخصص وحدات سكنية لأعضاء مجلس النواب للدورة التشريعية الجارية من المحافظات، وأن تبقى ملكيتها للدولة ويمنع بيعها وتمديد الانشغال فيها خارج الوصف الرسمي النيابي.

ملف عقارات الدولة

ثالثاً: فتح ملف عقارات الدولة، وإعادة النظر بقانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم (٢١) لسنة ٢٠١٣ .
واكد الطرفي، أن "تحالف سائرون عازم على تقليص الفوارق المجحفة في المداخيل الشهرية".

تعديل موازنة 2019

وفيما يخص الموازنة، بين، انها لاتزال في طور المناقشة بين اللجنة الحكومية برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير المالية وعدد من المختصين واللجنة المالية النيابية بغية تعديلها وفق ما يتلاءم مع البرنامج الحكومي المقدم من قبل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي, وتضمين حقوق المحافظات.

محاربة الفساد

كما تلى النائب صباح الطلباوي بيانا ثانيا أكد فيه ان تحالف "سائرون" يؤكد إيمانه بمحاربة الفساد بمختلف أنواعه من اجل الوطن والشعب ويعلن فتح خط ساخن لاستقبال شكاوى المواطنين لمحاربة الفساد والمفسدين في جميع دوائر الدولة، وندعو من لديه معلومات او وثائق او أية ادلة عن وجود حالات مخالفات او ملفات فساد مالي او اداري لغرض اتخاذ الإجراء المناسب مع حفظ سرية وخصوصية الأشخاص والمكالمات.
**********
بيان

نطالب بتلبية المطالب المشروعة لمتظاهري البصرة
والكف عن ملاحقتهم وعن التضييق على الحريات العامة

لا تزال البصرة تعاني من الأزمات والمشاكل التي عصفت بها منذ زمن ليس بالقصير، وعلى إثرها خرجت الجماهير البصرية غاضبة في هبة شعبية رافعة مطالب خدمية وأخرى لتوفير فرص العمل. وقد جوبهت هذه الجماهير بأساليب قمعية ووسائل عنفية تصدرها الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع والهراوات، الامر الذي أدى الى استشهاد وجرح عدد من المتظاهرين واعتقال وملاحقة آخرين..
وقد تعهدت الحكومتان الاتحادية والمحلية بعد ذلك بتقديم حلول لتلك المشاكل، ولكن الجماهير لم تلمس غير المماطلة و التسويف وتفاقم المشاكل. ومع استمرار التظاهرات تصاعدت عمليات الاعتقال والاغتيال التي طالت عدداً من الناشطين ومعها التضييق على الحريات العامة والخاصة ..
اننا نطالب الحكومتين الاتحادية والمحلية بالإيفاء السريع بوعودهما السابقة و العمل المباشر لحل المشاكل و تلبية مطالب المتظاهرين، والكف عن عمليات الملاحقة والاغتيال. كما نطالب الاجهزة الأمنية القيام بواجباتها الدستورية والقانونية بحماية المتظاهرين وعموم مواطني البصرة، ونطالب بإطلاق سراح كافة المتظاهرين المعتقلين دون قيد او شرط، واعتبار شهداء هبة تموز شهداء الشعب والوطن ومنح ذويهم الحقوق والامتيازات كافة.
ندعو القوى الوطنية والديمقراطية كافة وجميع التنسيقيات للتعاون والتنسيق والعمل المشترك والوقوف صفا واحدا لدعم مطالب جماهير البصرة المشروعة، والضغط على الحكومة المحلية من اجل تحقيقها .
اننا نطالب الحكومة الاتحادية القيام بواجباتها الدستورية والقانونية والعمل على تلبية مطالب المتظاهرين . كذلك ونطالب الحكومة المحلية بشقيها: المحافظة ومجلسها، بإنهاء الصراع الدائر حاليا على منصبي المحافظ، ورئيس مجلس المحافظة و الالتفات الى مطالب المواطنين والمتظاهرين والحفاظ على الأمن والاستقرار، وتقديم الخدمات وتوفير فرص عمل للعاطلين واحترام الحريات العامة، من اجل بصرة آمنة توفر العيش الكريم لأبنائها.

محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي
18 / 11 / 2018
*******
تفجير إرهابي في تكريت يوقع 18 شهيدا وجريحا في حصيلة قابلة للارتفاع
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين، مساء امس الاحد، بأن حصلية تفجير المفخخة في شارع الأطباء في تكريت بلغت 5 شهداء و13 جريحا.
وقال المصدر، ان "عدد ضحايا انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مطعم الفلوجة بلغ 5 شهداء (رجلان و3 نساء) واصابة 13 آخرين بينهم عمال في المطعم".
وانفجرت في وقت سابق من، مساء الاحد، سيارة مفخخة مقابل مطعم الفلوجة في شارع الاطباء وسط تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
وقال مركز الإعلام الأمني، في بيان مقتضب، إن اعتداء إرهابيا سجل بواسطة عجلة مفخخة كانت مركونة في شارع الأطباء بمدينة تكريت في محافظة صلاح الدين، مضيفا انه سيعلن التفاصيل لاحقا.
**************
نائب: عبد المهدي قد يقدم
6 وزارات في جلسة الأربعاء
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن ائتلاف النصر، علي السنيد، عن عزم رئيس الحكومة عادل عبد المهدي تقديم ست وزارات في جلسة يوم الأربعاء المقبل للبرلمان، على ان لا تتضمن حاليا وزارتي الداخلية والدفاع.
وحقيبة الدفاع والداخلية هما ضمن 8 حقائب متبقية في حكومة عبد المهدي لم تحسم حتى الآن بسبب عدم توافق الكتل السياسية بشأنها.
وقال النائب السنيد، في تصريح صحفي، ان "هناك اتفاقا جرى على تمرير (6) وزارات بجلسة يوم الأربعاء المقبل عدا وزارتي الداخلية والدفاع، خصوصا بعد التغييرات التي حصلت بوزارة الثقافة والعدل والهجرة".
وبين السنيد ان "الثقافة تم تغير مرشحها والعدل ذهبت الى الكرد والهجرة اصبحت من حصة الاقليات، ولهذا الاتفاق جرى على تمرير (6) وزارات دون الداخلية والدفاع، فالتوافق السياسي لا يوجد عليها الى هذه اللحظة".
ونوه الى ان "الاتفاق على تمرير (6) وزارات بجلسة يوم الأربعاء المقبل، موجود الى هذه اللحظة، لكن التطورات السياسية والاحداث قد تغيره، او تبقيه كما هو".
**********
رئيس الجمهورية يبحث عددا من الملفات في لقاءات
مع مسؤولي المملكة السعودية
بغداد – طريق الشعب
وصل رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الاحد، الى العاصمة السعودية الرياض في زيارة رسمية، والتقى الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز وعددا من الامراء ويعتزم بحث عدد من الملفات خلال لقاءاته بهم معهم.
وقال مكتب رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية والوفد المرافق له، وصل اليوم (الاحد) إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية استجابة للدعوة الرسمية الموجهة إليه من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز".
واضافت الرئاسة، أن "الملك سلمان بن عبد العزيز وعددا من الامراء والمسؤولين في المملكة استقبلوا صالح، حيث أجريت مراسيم استقبال رسمي عزف فيها النشيدان الوطنيان للبلدين الشقيقين، وتلى ذلك استعراض لحرس الشرف".
وتابعت الرئاسة، أن "صالح سيعقد خلال الزيارة اجتماعاً مع الملك سلمان، كما سيجري رئيس الجمهورية والوفد المرافق له عدداً من اللقاءات والاجتماعات المهمة مع الأمراء والمسؤولين في المملكة العربية السعودية".
ولفتت الرئاسة الى ان "رئيس الجمهورية يرافقه في الزيارة كلٌّ من وزيري الخارجية محمد الحكيم، والصناعة صالح عبد الله ومحافظ الانبار علي فرحان، ومحافظ المثنى فالح الزيادي وعدد من المستشارين والخبراء".
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان سابق، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح غادر صباح اليوم (الاحد) في ختام زيارة رسمية ناجحة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، متجهاً إلى الرياض في إطار زيارة رسمية بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية".
*********
وقفة احتجاجية لمعلمي تربية الديوانية تطالب بالعلاوات والترفيعات
عمال دوائر كهرباء ذي قار والديوانية يضربون عن العمل
وزملاؤهم في البصرة والمثنى ينظمون اعتصاما وتظاهرة
بغداد – طريق الشعب
اقدم موظفو العقود والاجر اليومي في دوائر كهرباء ذي قار والديوانية، على الانسحاب من مواقع العمل، احتجاجا على عدم الاستماع الى مطالبهم المتعلقة بتثبيتهم على ملاكات وزارة الكهرباء، فيما تظاهر زملاؤهم في البصرة، واعتصم آخرون في المثنى، تنديدا بتجاهل المطالب ذاتها. في الاثناء، نظم معلمو محافظة الديوانية، وقفة احتجاجية داخل المدارس، للمطالبة باحتساب الترفيعات والعلاوات من تاريخ الاستحقاق الوظيفي.
البصرة: تظاهرة واحتجاج

نظم العاملون في مديريات الكهرباء في محافظة البصرة، بصيغة عقود مؤقتة ووفق نظام الاجر اليومي، تظاهرة سلمية قرب مكتب مجلس النواب في المحافظة، مطالبين الحكومة بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارة الكهرباء، خاصة وأن أكثرهم يعملون بشكل مؤقت منذ أعوام عديدة. يذكر أن العاملين المؤقتين في مديريات كهرباء البصرة سبق وأن تظاهروا مراراً وتكراراً خلال الأعوام القليلة الماضية للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، وقد حصلوا على العديد من الوعود الحكومية التي لم تنفذ لغاية الآن.

ذي قار: إضراب عن العمل

انسحب المئات من المعتصمين العاملين بنظام الاجر اليومي والعقود في دوائر كهرباء محافظة ذي قار، امس الأحد، من مواقع العمل بعد ان دخل اعتصامهم اليوم الثامن على التوالي امام محطة كهرباء الناصرية الحرارية، احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم المتعلقة بتعيينهم على الملاك الدائم.
وقال احد منظمي الاعتصام احمد عبد الكريم، في تصريح صحفي، ان المعتصمين انسحبوا من مواقع العمل بناء على توجيهات لجنة الاعتصام المركزية في المحافظة وعدم العودة الى مواقع العمل لحين تعيينهم على الملاك الدائم.
وكان المئات من الاجراء والعقود الوزارية في محطة كهرباء الناصرية الحرارية والدوائر الاخرى قد نظموا اعتصاما مفتوحا بداية الاسبوع الماضي للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
تظاهرة ضد تردي الخدمات

وفي ذي قار أيضا، قطع العشرات من المتظاهرين من اهالي قرية ابو فياض في المحافظة، طريق المرور السريع جنوب مدينة الناصرية احتجاجا على تردي واقع الخدمات في مناطقهم، مطالبين الحكومة المحلية بمراعاة ظروف المنطقة والتي تقطعت بها السبل في تنقل الطلبة الى مدارسهم او نقل المرضى الى مركز المحافظة.
وشكا عدد من المتظاهرين، من تفاقم معاناتهم اثر هطول الامطار والتي اثرت بشكل كبير على الطريق الرابط مع مركز مدينة الناصرية والطريق المؤدية للمدارس والدوائر الحكومية مطالبين الجهات الحكومية بالاسراع في تقديم الخدمات للمنطقة.
الديوانية: إضراب عمال الكهرباء

وفي الديوانية، قرر العاملون بصفة عقود وأجور يومية في محطة الكهرباء الغازية ومحطات شمالي وشرقي الديوانية ترك العمل لحين الاستجابة لمطالبهم الخاصة بتثبيتهم على الملاك.
وقال أحد منسقي الاعتصام نصير فاضل، في تصريح صحفي، إن الاعتصام دخل يومه الثامن دون الاستجابة لمطالبهم ما دفعهم لترك العمل حتى تثبيتهم على الملاك الدائم.
وكان وزير الكهرباء لؤي الخطيب، قد أكد الخميس الماضي تمسك الوزارة بجميع العاملين لديها بصيغة العقود (التشغيلية والاستثمارية)، مضيفا ان مساعي الوزارة جادة بتثبيتهم على الملاك الدائم، بعد تضمين قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019، فقرة التثبيت مع التخصيصات المالية لرواتبهم.

وقفة احتجاجية لمعلمي الديوانية

وفي الديوانية أيضا، نظمت نقابة المعلمين وعدد من الكوادر التربوية صباح امس الأحد وقفة احتجاجية داخل المدارس خلال الدرس الأول، للمطالبة باحتساب الترفيعات والعلاوات من تاريخ الاستحقاق الوظيفي.
وقال رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة المعلمين فرع الديوانية علي الشباني، في تصريح صحفي، إن هذه الوقفة تعد ورقة ضغط على الحكومة المحلية والمركزية، لإنصاف الكوادر التعليمية وإعطاء حقوقهم.
المثنى: اعتصام مفتوح

وفي المثنى، نظم العشرات من العاملين بنظام العقود والاجراء اليوميين في مديرية شبكات كهرباء المثنى، اعتصاما مفتوحا أمام مقر مديريتهم بالسماوة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال المتحدث باسم المعتصمين حسين عامر، في تصريح صحفي، ان الاعتصام يهدف إلى الضغط على الحكومة المركزية لتثبيتهم على الملاك الدائم، مشيرين إلى أن احتجاجهم سيستمر وسيشمل المتعاقدين كافة ومنهم مشغلي المحطات في حال عدم تلبية مطالبهم. وأضاف، ان الكثير من هؤلاء تجاوزت خدمته العشر سنوات في مختلف مفاصل المديرية، مؤكدا المضي بالاعتصام لحين تلقيهم وعود رسمية بتثبيتهم على الملاك الدائم بعكس الوعود التي اطلقت سابقا.
ص2
تحذير من دخول العراق في "التحالف الخماسي"

بغداد – طريق الشعب
حذر النائب عن تحالف "سائرون" على غاوي، من دخول العراق في تحالف خماسي جديد. وأفادت تقارير إخبارية عراقية وإيرانية، السبت، بأن النظام القطري عرض على السلطات في بغداد التحرك لإنشاء تحالف من خمس دول، يكون له دور في المنطقة، والدول الخمس التي أشارت لها التقارير، هي قطر والعراق وسوريا وإيران وتركيا. وقال غاوي لموقع "شفق نيوز"، "نرفض دخول العراق باي تحالف دولي مهما كان، فعلى العراق ان يبقى متوازنا في علاقاته الدولية، مع دول الجوار و المنطقة، بل والعالم اجمع". وبين غاوي ان "حكومة عادل عبد المهدي جادة في ان يبقى قرارها مستقلا وتكون بعيدة عن سياسة المحاور الدولية او اي تحالفات دولية"، مؤكدا ان "تحالف سائرون سيتصدى لأي عملية او تحرك يسعى لضم العراق لأي محور او تحالف دولي".

*******
12 مطلبا رسميا من الإقليم بشأن مشروع الموازنة الاتحادية للعام المقبل
اليوم.. المالية النيابية تعقد اجتماعا رسميا مع اللجنة الحكومية الخاصة بتعديل موازنة 2019
بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر برلمانية، ان اللجنة المالية النيابية، عقدت امس الاحد، اجتماعاً تشاورياً للتحضير لاجتماعها الرسمي، الذي يعقد اليوم الاثنين، لمناقشة تعديل موازنة 2019.
ونقلت وكالات انباء محلية، عن المصادر قولها، ان "اللجنة المالية النيابية عقدت اجتماعاً تشاورياً للتهيئة لاجتماعها الرسمي الذي سيعقد يوم غد (الاثنين) مع اللجنة الحكومية، لمناقشة الموازنة العامة لسنة 2019".
ومن المتوقع أن يناقش اجتماع اليوم بين لجنة المالية النيابية ولجنة مجلس الوزراء الخاصة بقانون الموازنة العامة والتي يرأسها نائب رئيس الوزراء للشؤون المالية، فؤاد حسين، مطالب التعديل وتسجيل الملاحظات ثم تقديمها الى مجلس الوزراء لمناقشتها في المجلس برئاسة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، واتخاذ القرار النهائي بشأن مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2019.
وبينت مصادر إعلامية، ان الأحزاب الكردستانية في البرلمان، تتلخص مطالبها بشأن موازنة الإقليم في الموازنة العامة، بـ 12 مطلبا، أبرزها الإشارة إلى كيان إقليم كردستان بالاسم في حين يشير إليه مشروع قرار الموازنة الحالي كمحافظات.
ونشرت وسائل اعلام كردية نص المطالب، التي قالت ان حكومة الإقليم، قدمتها امس الاحد الى اللجنة المختصة:
1- ورود اسم اقليم كردستان عن طريق المحافظات مخالف للدستور العراقي، خاصة المادتين 117 و121، لذلك يجب ورود اسم اقليم كردستان بدلا من المحافظات في قانون الموازنة.
2- مشاركة ممثل حكومة اقليم كردستان في صياغة مشروع قانون الموازنة.
3- تعديل تخصيصات الاقليم الى نسبة 17في المائة وفق اتفاق بين اقليم كردستان وبغداد في العام 2005.
4- تأمين حصة قوات البيشمركة في اطار النفقات السيادية من الرواتب والتدريب والتسليح.
5- تأمين حصة اقليم كردستان في الموازنة للرقابة الاجتماعية في اطار موازنة العام 2019.
6- مساواة ودفع المستحقات المالية للمقاولين في اقليم كردستان وبغداد.
7- دفع حصة الاقليم بنسبة 17 في المائة من القروض الاساسية التي تمنح للحكومة الاتحادية.
8- دفع حصة الشهداء والمؤنفلين والسجناء السياسيين في اطار النفقات السيادية.
9- تحديد حصة الاقليم من الموازنة الاحتياطية لحالات الطوارئ.
10- متابعة النفقات السيادية في مجال النفط والعقود وجميع المجالات الاخرى.
11- دفع المستحقات المالية لمؤسسات حكومة اقليم كردستان التابعة للحكومة الاتحادية في اطار موازنة النفقات السيادية.
12- تحديد حصة الاقليم من نفقات وزارة النفط والعقود التي يتم ابرامها.
يذكر أن اغلب القوى السياسية، لديها مآخذ على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2019، حيث يرى نواب ان عددا من المحافظات تعرضت للإهمال ولم تخصص لها الموازنة اللازمة، بينما يرى آخرون أن مشروع القانون لم يهتم بالمناطق المحررة مؤخراً، وهي مناطق تعرضت للدمار بسبب حرب داعش.
واعتبرت عضو لجنة التخطيط الستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي ماجدة التميمي، في وقت سابق، ان موازنة عام 2019 ستغرق العراق في القروض، فيما اكدت ان عدم معالجة الاخطاء فيها سيجعلها حبراً على ورق.

***********
تحقيق في شكاوى حول التعامل مع المرضى في مستشفيات الولادة الحكومية
بغداد – طريق الشعب
تعتزم المفوضية العليا لحقوق الانسان، تشكيل فريق لتقصي اتهامات بسوء التعامل مع المرضى في مستشفيات الولادة الحكومية. وذكرت عضو المفوضية، فاتن عبد الواحد الحلفي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "وردتنا الى المفوضية العديد من الشكاوى عن سوء تعامل العاملين في مستشفيات الولادة الحكومية مع مرضاهم وخاصة بعد اوقات الدوام الرسمي". واضافت "وبدورنا الانساني المكلفين به وفق (المادة ٥ / من قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم ٥٣ لسنه ٢٠٠٨ المعدل) سنشكل فريقا للتقصي والتحقق بالموضوع بعد تلقينا الشكاوى الرسمية بذلك من مجموعة من المواطنين".

********

محكمتان جديدتان في ناحيتي
أم قصر والسيبة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، عن تشكيل محكمتين جديدتين في ناحيتي ام قصر والسيبة التابعتين الى محافظة البصرة، ترتبط برئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية.
وذكر بيان صادر عن المركز الاعلامي لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المحكمة الأولى شكلت باسم دار القضاء في أم قصر والثانية باسم دار القضاء في السيبة على ان تضم كل منهما محاكم البداءة والاحوال الشخصية ومحكمة الجنح ومحكمة التحقيق".
وأضاف البيان أن "داري القضاء في أم قصر والسيبة ترتبطان برئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية وتم تشكيلهما بناء على ما عرضته رئاسة استئناف البصرة الاتحادية واستناداً لأحكام قانون التنظيم القضائي رقم 160 لسنة 1979".

*******
قتل 10 دواعش وتدمير مقار
في ديالى وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
تمكن طيران الجيش العراقي من قتل عناصر لداعش وتدمير مواقع للتنظيم بضربتين في ديالى وصلاح الدين.
وذكر بيان لمركز الاعلام الامني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان طيران الجيش ضمن قاطع عمليات صلاح الدين تمكن من قتل 10 عناصر بتنظيم داعش وتدمير وكرين و3 خنادق شقية في الجزرة الوسطية من النهر بالقرب من قرية كنعوص في الشرقاط.
وأضاف، ان طيران الجيش وخلال اسناده لقطعات قيادة عمليات ديالى التي تلاحق العصابات الارهابية والبحث عن اوكارها، تمكن من تدمير وكر و4 دراجات نارية شمال بحيرة حمرين.

********
الزراعة تمنع استيراد الطماطة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة، امس الاحد، حصول الموافقة بمنع استيراد محصول الطماطة، عازية ذلك الى وفرة المنتج المحلي.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استناد للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي ووفقا لما جاء في كتاب مجلس الوزراء / لجنة الشؤون الاقتصادية والذي نص على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية، حصلت الموافقة على منع استيراد محصول الطماطة ومن جميع المنافذ الحدودية واعتبارا من ٢٠١٨/ ١١ /١٨".
واضافت الوزارة، أن "عملية المنع جاءت نتيجة لوفرة المنتج المحلي من هذا المحصول"، مبينة أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شحة المنتج الزراعي المحلي".
ودعت الوزارة، هيئة المنافذ الحدودية الى "تنفيذ هذا القرار من اجل حماية المنتج الزراعي المحلي".

********
إمهال الوزارات والمحافظات 100 يوم لحسم ملف التجاوزات على عقاراتها
بغداد – طريق الشعب
طالبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، امس الاحد، الوزارات والجهات غير المرتبطة بالوزارة والمحافظات ومجالسها كافة، بحسم ملف التجاوزات الحاصلة على العقارات التابعة الى الدولة.
ونقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر قوله، ان "المطالبة شملت، إلزام لجان رفع التجاوزات في المؤسسات كافة، وخلال مدة (١٠٠) يوم، لحسم موضوع التجاوزات على العقارات التابعة لها، فيما يخص التجاوزات التجارية والصناعية والزراعية منها، والاعتماد على الرأي الاستخباري". وأضاف أن "أمانة مجلس الوزراء، طالبت الجهات الاستخبارية المختصة في كل محافظة من محافظات العراق، بالتعاون مع لجان رفع التجاوزات، من خلال إعطاء الرأي الأمني، من حيث تأثير المتجاوز على الواقع الأمني للمنطقة، أو تهديد السلم المجتمعي لها". واشار الى ان "الأمانة العامة، أكدت على الجهات، مراعاة عدم الإخلال بقانون التصميم الأساسي بالمدن، والبت بإزالة المخالفين له، فضلاً عن قيام لجان إزالة التجاوزات، بالتعاون مع القوات الأمنية المختصة في كل محافظة، بتنفيذ إزالة التجاوز على العقارات التابعة لها".

********
المحكمة الاتحادية تؤجل الطعن في بعض مواد قانون شركة النفط الوطنية لوجود مشروع قانون آخر
بغداد – طريق الشعب
كشفت المحكمة الاتحادية العليا، امس الأحد، عن تأجيل النظر في دعوى الطعن المقدمة ضد بعض مواد قانون شركة النفط الوطنية العراقية، إلى الثالث والعشرين من الشهر المقبل.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها، برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت دعوى الطعن المقدم ببعض مواد قانون شركة النفط الوطنية رقم (4) لسنة 2018".
وأضاف الساموك، أن "المحكمة وقفت من خلال وكلاء الاطراف أن هناك مشروع قانون جديد لشركة النفط الوطنية العراقية، واستفسرت المحكمة عن المراحل التي يمر بها".
وأوضح، أن "وكيل الشخص الثالث رئيس مجلس الوزراء/ اضافة لوظيفته، قال إن مشروع القانون الجديد لشركة النفط الوطنية العراقية تم فيه تلافي الكثير من مواطن الخلل في القانون الحالي، وقد اعتمد السياسة النفطية التي تقتضيها مصلحة البلد، وقد وافق عليه مجلس الوزراء واحيل الى مجلس النواب للتشريع".
وأشار الساموك، إلى أن "المحكمة اجلت النظر في الطعون المقدمة على القانون الحالي الى يوم 23 من الشهر المقبل لغرض الوقوف على أقوال الاطراف على ما جاء في تقرير الخبير الذي تم انتدابه".

*********
إضافة مادة في موازنة 2019 تخص موظفي العقود
في وزارة الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف "سائرون" جمال فاخر، امس الأحد، عزم مجلس النواب إضافة مادة في الموازنة المالية لعام 2019 تلزم وزارة الكهرباء بتثبيت موظفي العقود العاملين فيها، محذراً من خطورة "التسويف والمماطلة" بخصوص مطالبهم.
وقال فاخر، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك مطالبات مستمرة من موظفي العقود العاملين في وزارة الكهرباء منذ عدة سنين لتثبيتهم على الملاك الدائم ومنحهم الحقوق الكاملة كونهم قدموا الكثير من التضحيات وعملوا بمجال خطر جداً"، مبيناً أن "الوعود كثيرة طيلة السنين السابقة لكن التنفيذ غير موجود".
وأضاف فاخر، أن "الشارع قد فاض صبره ولم يعد قادراً على تحمل المزيد من التسويف والمماطلة لمطالبهم خاصة بالمحافظات الجنوبية في البصرة وميسان وباقي المحافظات التي قدمت الغالي والنفيس من أرواحها وثرواتها للعراق ولم تحصل على شيء الا الاهمال والاعتقالات والتنكيل بهم".
وشدد على أن "البرلمان اليوم سيعمل بكل قوة على انصاف العراقيين عموما بموازنة عام 2019 وسنعمل على وضع مادة بالموازنة ملزمة لوزارة الكهرباء والحكومة بتثبيت العقود للعاملين في وزارة الكهرباء ومنحهم كامل حقوقهم التي لا تعتبر منية من احد بل هي واجب واستحقاق لتلك الشريحة المهمة من ابناء الشعب".

********
النفط تعتزم بناء قرية عصرية حديثة للمواطنين الذين يسكنون في منازل عشوائية
انخفاض تراكيز الأملاح في عمود شط العرب
وتشكيل لجنة لتنفيذ مشاريع خدمية في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة الموارد المائية في البصرة، تسجيل انخفاض سريع وملحوظ لتراكيز الأملاح في عمود شط العرب ابتداء من منطقة كتيبان وانتهاء بمنطقة رأس البيشة بعد أن شهدت مدينة البصرة وعدد من المحافظات هطول الأمطار بالإضافة إلى السيول القادمة على بعض الأنهر فضلا عن كمية وحجم الاطلاقات المائية الواردة إلى البصرة، فيما كشفت وزارة النفط، عن تشكيل لجنة من الشركات النفطية العاملة بحقول البصرة كافة لتنفيذ سلسلة مشاريع لتطوير الواقع الخدمي والمعيشي بالمحافظة.
وقال مدير دائرة الموارد المائية في البصرة، مفيد عبد الزهرة، في تصريح صحفي، ان التراكيز وفي منطقة كتيبان وصلت إلى أربعة آلاف ونصف جزء بالمليون تي دي اس، وفي منطقة سيحان وصلت بحدود الخمسة ونصف إلى الستة آلاف جزء بالمليون، اما في مركز المدينة فقد وصل إلى عشرة آلاف وسبعمائة جزء بالمليون.
وبين عبد الزهرة أن حجم الانخفاض سوف لن يكون ملموسا للمواطن، موضحا انه يجب أن ينخفض ليصل إلى الأربعة آلاف لكي يتلمسه المواطن، اما الدائرة فقد وجدت انخفاضا سريعا في تراكيز الأملاح على عمود شط العرب.
وأضاف عبد الزهرة أن حجم الاطلاقات المائية الواردة اليوم من خلف ناظم قلعة صالح بلغ تسعين مترا مكعبا بالثانية بعد أن كان يوم أمس خمسة وثمانين متوقعا ازدياد حجم الاطلاقات بالأيام القادمة لتصل إلى المائة وأكثر نتيجة ورود سيول باتجاه هور الجباب باتجاه محافظة واسط.
وبين أن الوزارة قد استفادت مؤخرا من كميات الأمطار التي هطلت على العراق وان الوزارة وجهت جزءا منها إلى السدود والخزانات ليكون خزينا ستراتيجيا والجزء الآخر تم توجيهه على عمود نهر دجلة بهدف دفع اللسان الملحي على عمود شط العرب.
أما في ما يخص نهر البدعة فقد بين عبد الزهرة، ان الكميات الداخلة من نهر الغراف الى نهر البدعة تصل إلى اربعة عشر وخمسة عشر مترا مكعبا بالثانية من نهر الغراف الى القناة في محافظة الناصرية وما يصل منها إلى أحواض الخزن في البصرة أيضا جيد حيث وصلت الكميات إلى بين العشرة إلى احد عشر مترا مكعبا بالثانية ومن ثم هناك كمية تجهز من أحواض الخزن إلى مشروع الارزيرو التابع إلى وزارة البلديات وهي سبعة إلى سبعة ونصف مترا مكعبا بالثانية.
وتابع ان مشروع الارزيرو التابع إلى دائرة الماء ووزارة البلديات يجهز بكمية تقدر بسبعة إلى سبعة و نصف متر مكعب بالثانية من أحواض الخزن التابعة للقناة.
وفي موضوع آخر، أعلن وزير النفط ثامر الغضبان، تشكيل لجنة من الشركات النفطية العاملة بحقول البصرة كافة لتنفيذ سلسلة مشاريع لتطوير الواقع الخدمي والمعيشي بالمحافظة.
وقال الغضبان، في تصريح لإذاعة "المربد"، إن تلك المشاريع غايتها تحسين الواقع الخدمي المعيشي عبر وضع برنامج تدريب وتطوير ومساعدة سكان المناطق القريبة من الحقول النفطية وتنفيذ مشاريع المنافع الاجتماعية من خلال بناء المستشفيات والمستوصفات وغيرها.
وأضاف انه سيقوم بمتابعة تنفيذ تلك المشاريع الخدمية من خلال التقارير التي سترفع إليه بهذا الشأن، لافتا في الوقت ذاته إلى عزم وزارته بناء قرية عصرية حديثة للمواطنين الذين يسكنون بمنازل عشوائية تقع على مسارات الأنابيب للانتقال إليها بدل تلك المنازل.
وتابع ان الوزارة تعتزم تطوير حقول نهران عمر ومجنون وغرب القرنة 1 و 2.

************
ص3
عمال الحي الصناعي في الكوت يعانون من تردي الخدمات
الكوت - شاكر القريشي
يشكو عمال الحي الصناعي في الكوت من تردي الخدمات والاهمال المتعمد من قبل الحكومة المحلية والجهات ذات العلاقة متمثلة في بلدية الكوت ومديرية كهرباء واسط. وقد نشرت في السابق مطالب العمال واصحاب الورش الصناعية والمحال الصناعية واسباب معاناتهم جراء سوء الخدمات ومنها طفح في المجاري، حيث طالبوا بتبليط الشوارع بـ (السبيس) للخلاص من الاتربة والاوحال في فصلي الشتاء والصيف. وأوضح لفيف من عمال الكوت ان حال الشوارع بعد سقوط الامطار في الايام الماضية، حيث تسببت في غرق الشوارع وبعض المحال فضلا عن معاناتهم بسبب انقطاع التيار الكهربائي، مما أدى ذلك الى عدم قدرة العمال واصحاب الورش الصغيرة من الوصول الى اماكن عملهم بسهولة ويسر، وانقطاع وسائل عيشهم ومصدر رزقهم. عمال الحي الصناعي يطالبون بلدية الكوت وكهرباء واسط بتوفير سيارات حوضية لسحب المياه من شوارع الحي الصناعي وانقاذ اصحاب تلك المحلات من الوضع المزري ومفاتحة الحكومة المحلية بإعادة الحياة الى تلك المنطقة وتجهيزها بالكهرباء من اجل ممارسة اعمالهم مرة اخرى .
************
رأي الى وزارة التربية
بشار قفطان
هناك شكل اخر لدعم ابناء الشهداء من الطلبة غير منحهم درجات تضاف الى معدلاتهم النهائية وبخاصة طلاب المرحلة الدراسية المنتهية الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي، وذلك لان قرار منح الدرجات فوق المعدل يؤثر سلبا على الطلبة والطالبات ذوي المعدلات العالية، ويحرمهم من استحقاقهم في القبول بالكليات التي يطمحون التقديم اليها، او ضياع فرصة للطالب المجد الى طالب من ابناء الشهداء، ناهيك ان بعض الطلبة يؤجلون سنة دراسية من اجل الحصول على معدل اعلى ولاجل تحقيق مسعاهم في القبول الى الجامعة او الكلية التي يطمحون فيها.
من المفيد قيام وزارة التربية باعادة النظر في قرار اضافة درجات ممنوحة الى معدلات الطلبة من ابناء الشهداء، والاستعاضة عن ذلك بضمان تعيينهم بعد التخرج،او تخفيض اجور الدراسة في الكليات الخاصة، والاهتمام بعوائلهم في توفير فرص العيش الكريم، والسكن اللائق، ومجانية التعليم، وكل ما يثقل كاهلهم من نفقات الدراسة خصوصا ابناء الشهداء.
*********
حكايات ابي زاهد...
حته السمچ ما خلص منكم

ثمة بعض من تضارب الأنباء واختلافها في قضية معينة، الغرض منه هو التمويه على الكثير من الحقائق، ولكي تختلط الأمور فلا يدري المتلقي أين هو الصواب وأين جادة الحق. لذلك يتحاشى البعض منا أحيانا الولوج في أمور لم تتبدى حقائقها ولم تعرف أسبابها. ومسألة "نفوق" الأسماك من الأمور المحيرة التي تخفي وراءها الكثير من علامات الاستفهام وربما علامات التعجب. فالمعروف أن العراق يستورد كل مستلزمات المعيشة من الخارج، وينفق سنويا عشرات المليارات من الورق الأخضر على استيراد الغذاء والدواء والمواد والمعدات ويندر أن لا يستورد شيئا، بل وصل الأمر أنه يستورد المياه النقية الصالح للشرب من بلدان تنعدم فيها المياه السطحية (الانهار) ويستورد التمور بعد ان كان العراق يتصدر الدول المنتجة للتمور، الجميل في الامر أنه يوجد شيئا واحدا لم يستورده بلدنا وحقق هدف الاكتفاء ذاتيا من منتجه المحلي وهي الأسماك، وذلك لان الشطوط والانهر والبحيرات الصناعية توفر له الأسماك بأنواعها، فأصبحت زاد الفقير في بلد تجاوزت نسبة الفقر فيه الـ 30 في المائة لرخص أثمانها.
ومما ينبئ أن وراء الأكمة ما وراءها، تضارب آراء المعنيين بشؤون الإنتاج الحيواني، وعدم وضوح التبريرات التي عللت ما حدث من هلاك هائل في الثروة السمكية لحادثة سابقة خطيرة لم تحدث عبر عقود من السنين، مما يعني إن هناك أمر دبر بليل يستهدف الاقتصاد العراقي في ظل سعي محموم من حكومته الجديدة لبيع المعامل والمنشآت الحكومية وخصخصة القطاع العام، كي يقدم هدية سهلة للفاسدين والمضاربين بمقدرات العراقيين، ورغم أن الحكومة قررت إحضار مختصين من خارج البلاد للوصول إلى الحقيقة إلا أن الحقيقة ستبقى خافية حالها حال آلاف (القضايا) الألغاز التي شكلت لجان تحقيقية حولها ولم تعرف حقائقها حتى الآن.
تبسم سوادي الناطور بغضب مكتوم وقال: هاي السالفة ما ينرادلها روحه للقاضي مبينه مثل عين الشمس، ليش هي حكوماتنه شخلّت وراها عامر، أشو الخراب عم كلشي، التعليم صار أهلي، والمستشفيات أهليه، والكهرباء أنطوها لشركات الجباية، والتنظيف جابو شركات، وملايين الموظفين ياخذون راتب وما عدهم شغل ونصهم ما يدامون وكل عشره على ميز، وما ظل شي عامر بالعراق، وخربانه، والسمچه خاست من ذيلها وبعد ما يرهملها كل چاره، وشوفة عينك متذابحين على المناصب، وكل واحد يحوز النار الكرصته والفقير أله ألله، وچانن النسوان يغنن "حتى السمچ بالماي يبچي عله حالي"، وهسه السمچ يبچي عله حاله، وهاي صارت مگلوبي ويا ويلنه من المگلوبي!
محمد علي محيي الدين
***********
همسة...
لكي لا تتكرر الاخطاء مرة اخرى
( 2 )
الى الاستاذ عادل عبدالمهدي المحترم
كتب في هذا العمود بتاريخ 18 نيسان 2012 تحت عنوان خطة عفريتية ما يلي:
اعلن وكيل وزارة التخطيط ورئيس اللجنة الفنية لاعداد خطة التنمية الوطنية عن عزم لجنته على اعداد خطة جديدة تمتد لاربع سنوات من 2013 الى 2017. واضاف ان الخطة تهدف الى توفير ما بين 3 الى 5 ملايين فرصة عمل جديدة استناداً الى التناسبات بين كثافة رأس المال والعمل الذي سوف يستخدم في الانشطة والمشاريع التي تبنتها الخطة. مبيناً ان اللجنة ستقوم خلال المدة المقبلة بتقييم ومراجعة الخطة خلال ندوة عامة لعرض ما تحقق من تقدم فيها وانجازات للوصول الى نتائج دقيقة في هذا الموضوع.
الغريب والعجيب في امر بلادنا الحبيبة هذه القدرة الخارقة لبعض المسؤولين على اعداد خطة تهدف الى توليد ما بين 3 الى 5 ملايين فرصة عمل بدون انشاء مصانع ولا مزارع ولا حقول لتربية المواشي والدواجن والاسماك ولا اطلاق بناء. اما كيفية توليد فرص العمل المليونية تلك فذلك سر لا يدركه سوى الراسخين في التخطيط ولكن من خلال مصادرنا الخاصة جداً تمكنا من معرفة السر وهو ان هناك خطة لارسال ملايين العاطلين عن العمل الى المريخ للعمل هناك وفي حالة حدوث اي طارئ يعيق تنفيذ هذه الخطة فيتم اللجوء الى خطة الطوارئ فوراً وهي الاستعانة بمصباح علاءالدين السحري حيث وعدهم العفريت بانه سيوفر 5 ملايين فرصة عمل للعاطلين عن العمل بمجرد اطلاق سراحه من المصباح.
تحية لجهود اللجنة الفنية لاعداد خطة التنمية لتوجهها توجهاً مريخياً او عفريتياً لحل مشكلة البطالة في بلادنا الحبيبة وهي بادرة لا مثيل لها تستحق الشكر والتقدير وعسى ولعل ان تستفيد بقية اللجان المشكلة في دوائر الدولة ومؤسساتها من هذا التوجه العفريتي خدمة للمصلحة العامة. هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 18 نيسان 2012.
هكذا كانت توضع الخطط يا سيدي عادل عبدالمهدي في معظم الوزارات العراقية التي لم تنتج شيئاً ملموساً يلمسه المواطن العراقي المظلوم لمس اليد منذ سقوط النظام الدكتاتوري السابق بل انتجت تقارير وتقارير وتصريحات طنانة جداً ورنانة جداً فقط لا غير فلم يلمس المواطن العراقي المظلوم حلاً جذرياً لازمة السكن القاتلة بل ولا حتى حلاً جزئياً لها ولم يلمس حلاً جذرياً لازمة الكهرباء ولا حتى حلاً جزئياً لها ولم يلمس المواطن المظلوم حلاً جذرياً لازمة البطالة ولا حتى حلاً جزئياً لها ولم يلمس المواطن المظلوم حلاً جذرياً للخدمات الاساسية في مدنه وشوارعه وازقته ولا حتى حلاً جزئياً لها كل ما شهده المواطن المظلوم هو انتاج المزيد والمزيد من مافيات الفساد المالي والاداري والسياسي وعصابات الجريمة المنظمة فهل ستتمكن يا سيدي من وضع خطط علمية وعملية لحل مشاكل وأزمات وكوارث المواطنين بالاعتماد على عناصر نزيهة ومخلصة وكفوءة متمكنة علمياً وفنياً؟ هذا ما ينتظره على احر من الجمر كل احرار وشرفاء الشعب العراقي.

كفاح محمد مصطفى
**************
الحل الامثل لتخفيف حدة الازدحام في بغداد
إبعاد المؤسسات الحكومية عن مراكز المدن
عماد شريف
شهدت العاصمة بغداد خلال السنوات الأخيرة، زيادة ملحوظة في عدد المركبات حتى فاق القدرة الاستيعابية للشوارع العامة والرئيسي، في ظل عجز واضح من قبل الجهات المعنية عن افتتاح طرق او توسيع ومد شوارع جديدة او جسور، إلا ما ندر في بعض المناطق وبشكل طفيف لا يحل المشكلة جذريا. وسبب هذا القصور الفاضح في منظومة الطرق والنقل في تفاقم مشكلة الازدحامات بشكل مزمن وجعل حركة المرور في كل المناطق ضعيفة. ومما اضاف للمشكلة سببا اخر هو تكدس عدد من الدوائر الحكومية والوزارات والجامعات الاهلية في شارع واحد او منطقة واحدة، مثل، الباب المعظم ومجمع الجامعات والجادرية وساحة الاندلس وغيرها الكثير.
تكدس لا مبرر له

لناخذ مثالا على زحام المؤسسات الحكومية في منطقة محددة هي ساحة الاندلس والشوارع التي ترتبط بها من جهة ملعب الشعب، وشارع النضال وشارع ساحة كهرمانة وشارع ساحة الواثق، حيث تشهد الساحة زخما مروريا كبيراً منذ الصباح وحتى المساء.
ولو احصينا تلك الدوائر الحكومية والمستشفيات والجامعات والكليات التي تحيط بساحة الاندلس، نجدها كثيرة جدا ومنها: مستشفى الواسطي لجراحة العظام، مستشفى العلوية للولادة، مستشفى امراض الثدي، محكمة الكرادة، المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية، المركز القومي للحاسبات، مستشفي الامل للامراض السرطانية، مديرية الجوازات العامة، مختبر الصحة العامة المركزي، مستشفى الشيخ زايد، الاتحاد العام للادباء والكتاب، الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية، وزارة الزراعة، مستشفى ابن الهيثم للعيون، مستشفى ابن النفيس، مستشفى كمال السامرائي، مستشفى الفردوس الاهلي لجراحة العيون، مستشفى الجراح، وكلية المنصور الجامعة واخير افتتحت جامعة الاسراء، التي زادت الطين بلة ..! الخ. كل هذه المنشآت الحكومية والاهلية تقع ضمن شارع واحد، ولكم ان تتصوروا الاعداد من المواطنين مابين مراجعين وطلبة او الذين ترتبط اعمالهم بتلك الدوائر ، وكيف حال الزحام المروري في الشارع حين يشتد أوقات الذروة نهاية بداية الدوام الرسمي وليلاً ونهاراً.

إيجاد أماكن بديلة

قد تكون عملية البناء والتطوير وشق الطرق الحديثة وانشاء الجسور والانفاق، من الاشغال غير الممكنة والصعبة على الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003، فعلى اقل تقدير ان يتم اتخاذ اجراءات سريعة، بايجاد اماكن بديلة لبعض المؤسسات الحكومية، التي تضيق فيها مساحات المدن بعد التوسع الكبير بالسكان خاصة بعد الاحداث التي مر بها البلد من تهجير وغيرها.
يقترح احد المواطنين لحل مشكلة تكدس المؤسسات الحكومية في منطقة واحدة، إخراج بعض المؤسسات الحكومية من داخل رقعة العاصمة، الى اماكن اطراف بغداد، لا سيما وان معظم موظفي تلك الدوائر لديهم خطوط نقل خاصة تقلهم من والى مناطق سكناهم، فما الداعي لتكدس المؤسسات في مكان واحد؟
فيما يتساءل مواطن اخر بقوله، أين التخطيط والتنظيم الحكومي بتوزيع المؤسسات الرسمية على كافة انحاء بغداد، وكيف لم يحسب حساب ضيق المكان؟ وما تسبب من تأخير في تنقلات المواطنين، خصوصا المرضى اصحاب الحالات المستعجلة، نظرا - لوجود عدد لا يستهان به من المستشفيات الحكومية في منطقة ساحة الاندلس.
لو استثنينا المستشفيات بسبب صعوبة نقلها الى مناطق بعيدة نسبياً، على الجهات المعنية ان تقوم بنقل الوزارات والمديريات الموجودة في الاماكن المزدحمة، وحصرها في مجمع حكومي واحد او مجمعات، لأن ذلك سيساهم في تخفيف حدة الازدحام وانسيابية الطريق بشكل كبير، ما دمتم غير قادرين على تقديم ما هو افضل من ذلك.

خطوة مصرية على الطريق الصحيح

ويذكر مواطن اخر مثالا عن دولة مصر،فيقول: ما زال العمل متواصلاً منذ سنتين تقريبا لإنشاء عاصمة ادارية جديدة، بدلا من العاصمة الحالية القاهرة، والغاية منها هو تخفيف حدة الازدحام والضغط السكاني الكبير في القاهرة، حيث يبلغ عدد سكانها 18 مليون نسمة، مضيفا ان العاصمة بغداد تليها بعدد السكان الذي يقدر بـ 8 ملايين نسمة.
ويتابع قوله ستحتضن العاصمة الجديدة في مصر - التي تبعد 40 كم فقط شرقاً عن القديمة - كل المؤسسات الحكومية بدءاً من القصور الرئاسية والبرلمان والوزارات والبعثات الدبلوماسية الاجنبية، اضافة الى انشاء مطار دولي وفنادق واستثمارات ضخمة وقطار يربط ما بين العاصمة القديمة والحديثة. ما يعني ان المصريين وجدوا حلا لما يعانونه، بالرغم من انهم لا يملكون ربع ميزانية العراق السنوية!
أخيرا يطالب لفيف من المواطنين بايجاد حلول سريعة لما تعانيه بغداد من ازدحامات في الشوارع وزخم في عدد السكان والمركبات بكافة اشكالها، وهو ما لا يتناسب مع الطاقة الاستيعابية للمدينة.
************
طحين (سيال) بدل الطحين العادي في كركوك !
طالب لفيف من مواطنين كركوك الجهات المسؤولة في وزارة التجارة للتدخل السريع وإيقاف تدفق مادة الطحين (السيال) المجهز إليهم ضمن مفردات البطاقة الغذائية المخصصة للعائلات العراقية عبر وكلاء المواد الغذائية.
ومثلما يعلم الجميع ان الطحين السيال لا يصلح للاستهلاك البشري، ولا تستطيع ربات المنزل صناعة الخبز منه، حيث يعد الخبز المصنوع في البيوت يدويا من المواد الأساسية في غذاء اغلب العائلات العراقية وليس في مدينة كركوك فحسب، كما تعتمد اغلب العائلات على مادة الطحين الموزع من قبل الوكلاء ضمن مفردات الغذائية، وبخاصة العائلات الفقيرة.
لذا يطالب لفيف من اهالي كركوك ب-إجراء تحقيق من قبل وزارة التجارة او الجهات صاحبة العلاقة لمعرفة الجهات التي تقف وراء تجهيز الطحين (السيال) في كركوك، والتي يقال إنها حنطة محلية غير خاضعة للفحص المختبري والمواصفات الفنية المطلوبة للطحن والخبز، علما ان مادة الطحين الموزعة منذ اربعة اشهر تباع كأعلاف للحيوانات.

لفيف من المواطنين
عنهم/ علي حسين
**********
من اجل تشجيع انتاج الأسماك
في قضاء الفاو

شاكر مجيد الشاهين
تعتبر شواطئ جنوب قضاء الفاو، وبالتحديد رأس البيشة وما يحيطها من مياه عميقة، من افضل المناطق المائية التي يمكن ان تنتج افضل واكثر الأسماك عبر تربيتها في بحيرات . الكثير من الصيادين بدأوا عملية تربية الاسماك في بحيراتهم ،وقد اكد العديد منهم بان العملية سهلة وبسيطة فيما أذا تمت بموافقة الجهات الادارية المعنية في القضاء، فضلا عن توسيعها لتشمل مناطق اخرى، اما الأعلاف المغذية للأسماك فيتم تحضيرها من قبل اصحاب البحيرات ومن مصادر غذائية متعددة في مقدمتها سحق عظام ولحوم الدجاج وغيرها . مقترح، لماذا لا تشرف مديرية البيئة في محافظة البصرة وقسم الطب البيطري في القضاء على طبيعة العمل الجاري في هذه البحيرات ووفق مواصفات محددة، حفاظا على سلامة المنتج المحلي، مع ضرورة فحص الاعلاف وخلوها من مسببات المرض، كالفايروسات المميتة، لتلافي ما حصل في بحيرات بابل. ولكي لايحرم آلاف العاملين في الصيد من فرص عيشهم على الثروة السمكية، كما لا يحرم المواطنون من غذاء مهم وخاصة ذوي الدخل المحدود لكون الاسعار مدعومة من قبل الحكومة. كما نتمنى العمل على تطوير المشروع للوصول الى الاكتفاء الذاتي، لتقليل او إيقاف الإعتماد على الإستيراد العشوائي المميت لإنتاجنا الوطني.
********
مواساة
ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ رحيل الشخصية الوطنية والاجتماعية والوجه النقابي المعروف الحاج عبد الله حسين المشهداني، والد الرفاق صبحي وعبد اللطيف و حسين . وسيقام مجلس الفاتحة في جامع بنية في منطقة العلاوي ببغداد يومي الثلاثاء والأربعاء 20 و21 من تشرين الثاني الجاري، ومن الساعة الثالثة حتى الساعة السادسة مساءً.
• تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الزهرة عذار طوفان "ابو وفاء" في وفاة ابن عمه طوفان عبود طوفان اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تعزي منظمة الشامية للحزب الشيوعي العراقي الحاج نبيل جساب جميل شلاش الحميداوي في وفاة والده الذي وافاه الاجل أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء (ام نبيل) زوجة الرفيق الشهيد احمد حسين الزبيدي التي وافاها الاجل بعد مكابدة طويلة مع الالم والمرض، للفقيدة الذكر الحسن دوما ولعائلتها ومحبيها الصبر والسلوان.
‏• تنعى محلية الحزب الشيوعي العراقي في بابل الرفيقة "أم شذى" عضو رابطة المرأة العراقية في ستينيات وسبعينيات القرن المنصرم، بعد معاناة شديدة مع الأذى والتهجير والحرمان، وهي زوجة شهيد الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الحسين درويش الذي غيبه النظام المباد وقام بتسفير عائلته إلى إيران بسبب فكرهم اليساري، للفقيدة الذكر الطيب ولبناتها واقاربها الصبر والسلوان.
... و تعزي عائلة وذوي حمزه عباس مردان البياتي مدرب ولاعب منتخب المحافظة السابق بكرة السلة في وفاته، للفقيد الذكر الطيب ولذويه والوسط الرياضي الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبدالمهدي صالح (ابو اذار) في وفاة شقيقته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها الكريمة.
• بمزيد من الحزن والاسى تنعى منظمة الزبيدية للحزب الشيوعي العراقي فقيدها عدنان مجيد شقيق الرفيق محمد المقيم في ألمانيا والرفيق بشير عبيد محسن وعائلة الشطب، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
... وتعزي الشيخ سامي حمزة العبدالله والرفاق سليم وكريم في وفاة شقيقتهم (ام فلاح) وال موسى السابط .. بني وائل، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.
• تعزيه محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد جحيور (ابو فكرت) في وفاة أخيه جليل جحيور، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
*************


ص4
زعيم حزب العمال البريطاني: إجراء استفتاء جديد خيار وارد

لندن - وكالات
قال جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني المعارض أمس الأحد إن إجراء استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي خيار للمستقبل وليس للوقت الحالي. وقال حزب العمال إنه لن يدعم اتفاقا تقترحه رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من التكتل في تصويت سيجرى بالبرلمان، وأيد بعض أعضاء الحزب دعوات لإجراء استفتاء على الاتفاق.
وقال كوربين لمحطة سكاي نيوز التلفزيونية ”إنه خيار للمستقبل وليس خيارا للوقت الراهن لأننا إذا أجرينا استفتاء غدا فعلى أي شيء سيكون؟ ماذا سيكون السؤال المطروح؟“

*********
مبعوث أمريكا لأفغانستان: اتفاق مع طالبان في 2019؟

كابول - وكالات
ذكرت وسائل إعلام محلية في أفغانستان يوم الأحد أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان يأمل التوصل إلى اتفاق سلام مع حركة طالبان بحلول نيسان 2019. وقال المبعوث الأمريكي زلماي خليل زاد للصحفيين المحليين إنه يأمل ”التوصل الى اتفاق سلام قبل 20 نيسان من العام المقبل“. وخليل زاد في كابول لقيادة محادثات بين الولايات المتحدة وطالبان والحكومة الأفغانية.
ومن المقرر أن تجري أفغانستان انتخابات رئاسية في 20 نيسان 2019.
وأضاف الدبلوماسي الأمريكي المولود في أفغانستان أنه لا يزال ”متفائلا بحذر“ و“مفعما بالأمل“ بشأن المحادثات.

**********
تركيا: دعم أمريكا لوحدات حماية الشعب الكردية "خطأ كبير"
الجيش السوري يصعد من عملياته شمالي البلاد
دمشق - وكالات
كثف الجيش السوري وحلفاؤه الهجمات على منطقة منزوعة السلاح في شمال غربي البلاد في محاولة لتقويض اتفاق روسي تركي حال دون شن هجوم كبير على آخر معاقلهم.
وتقول المعارضة السورية إن الجيش عزز هجومه بإطلاق مئات من القذائف الصاروخية وقذائف المورتر على عدد من القرى والبلدات الخاضعة لسيطرة المعارضة في مناطق شمال حماة وجنوب إدلب واللاذقية التي تقع ضمن منطقة منزوعة السلاح جرى الاتفاق عليها في أيلول الماضي بين روسيا وتركيا.
وقالت الجبهة الوطنية للتحرير، وهي تحالف يضم معارضين مدعومين من تركيا، "المناطق التي قام النظام باستهدافها تقريبا كافة الجبهات وردا على خروق النظام قمنا باستهداف المواقع العسكرية التي تقوم باستهداف القرى والمدن الآهلة وقمنا أيضا بصد محاولات التسلل و تكبيد هذه المجموعات قتلى و جرحى على كافة الجبهات".
وتوصلت روسيا وتركيا إلى اتفاق في سوتشي في أيلول الماضي لفرض منطقة منزوعة السلاح في إدلب ومناطق مجاورة تمثل المعقل الأخير للمعارضة التي انتفضت ضد الرئيس بشار الأسد في عام 2011.
ويعيش في محافظة إدلب أيضا زهاء ثلاثة ملايين شخص، أكثر من نصفهم نزحوا بالفعل مرة على الأقل خلال الحرب.
وكانت قوات الجيش السوري والجماعات المسلحة المتحالفة معه تريد الضغط من أجل استعادة السيطرة على آخر معاقل المعارضة بعد استعادة جنوب سوريا وإنهاء سيطرة المعارضة على مناطق حول العاصمة.
وحملت وسائل الإعلام السورية، نقلا عن مصادر بالجيش، المعارضة مسؤولية الهجمات واتهمتها بمحاولة تخريب المبادرة الروسية التركية.
وبموجب الاتفاق، تعهدت تركيا بطرد المتشددين الذي يستلهمون أفكارهم من تنظيم القاعدة من المنطقة لكن الجيش الروسي يشكك على نحو متزايد في قدرة انقرة على تنفيذ هذا.
ولم تسحب هيئة تحرير الشام، وهي الجماعة المسلحة الرئيسة التي تتبع القاعدة، حتى الآن الأسلحة الثقيلة وفقا لما ذكره مصدر إقليمي في المخابرات.
في الاثناء، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية السورية ”خطأ كبير“ وأضاف أن القضية تسببت في توتر في العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.
وأثار دعم واشنطن الوحدات حنق أنقرة التي تعتبرها امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي حمل السلاح على الأراضي التركية على مدى عقود.
وشهدت العلاقات الأمريكية التركية توترا بسبب عدد من القضايا بما فيها السياسة الأمريكية في سوريا وقضية قس أمريكي احتجزته تركيا ومطالب أنقرة بتسليم فتح الله غولن وهو رجل دين مقيم في الولايات المتحدة تتهمه تركيا بتدبير محاولة انقلاب في 2016.
وقال جاويش أوغلو خلال زيارة رسمية للولايات المتحدة إن التوتر بين أنقرة وواشنطن يرجع إلى دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب وقضية كولن.
وأضاف ”اعتبار هذا التعاون ضروريا على الرغم من معرفة أن (الوحدات) هي نفس المنظمة (حزب العمال الكردستاني) هو فعلا خطأ كبير“، مشيرا إلى أنه سيناقش العلاقات الثنائية مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو يوم الثلاثاء.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قال يوم الأحد إنه أبلغ رئيس الأركان الأمريكي جوزيف دانفورد بأن تركيا تتوقع من الولايات المتحدة وقف دعمها لوحدات حماية الشعب في أسرع وقت ممكن.
ونقلت الوكالة عن أكار قوله ”كررنا تحذيراتنا وأوضحنا أننا نتوقع من نظرائنا الأمريكيين اتخاذ الإجراءات الضرورية وإنهاء صلتهم بوحدات حماية الشعب، التي لا تختلف عن حزب العمال الكردستاني، في أسرع وقت ممكن".
وأضاف ”ذكرناهم أن الولايات المتحدة حليفتنا وشريكتنا الاستراتيجية هنا (في سوريا)، وأن تعاون الجنود الأمريكيين مع مثل تلك المنظمة لا يمكن أن يكون مقبولا بأي حال من الأحوال".
وهدأت حدة التوتر في العلاقات بين أنقرة وواشنطن قليلا الشهر الماضي بعد إطلاق سراح القس الأمريكي آندرو برانسون وبدء دوريات مشتركة في منبج السورية في إطار خارطة طريق وافقت عليها الدولتان في حزيران.
ورفع البلدان الشهر الماضي أيضا عقوبات متبادلة فرضت على مسؤولين كبار ردا على احتجاز برانسون.
وتعهدت واشنطن هذا الشهر بدفع ملايين الدولارات للمساعدة في اعتقال ثلاثة من قيادات حزب العمال الكردستاني في خطوة رحبت بها تركيا لكنها قالت إنها متأخرة وغير كافية.
واعتقلت السلطات التركية 77 ألف شخص منذ محاولة الانقلاب لحين محاكمتهم كما أوقفت عن العمل وفصلت نحو 150 ألف موظف وجندي بسبب ما قيل إنه صلات بغولن.
وقال جاويش أوغلو ”في القضيتين نحن على صواب ليس فقط بنسبة مائة في المائة بل بنسبة ألف في المائة“.

*********
توقيف 40 حقوقيا وناشطا منذ آخر الشهر الماضي في مصر
القاهرة - وكالات
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الأحد إن أجهزة الأمن المصرية أوقفت 40 من الناشطين الحقوقييين والمحامين والناشطين السياسيين منذ أواخر تشرين الأول الماضي، أغلبهم ممن قدموا دعما إنسانيا وقانونيا لعائلات المحتجزين السياسيين.
وأكدت المنظمة في بيان أن "قوات الأمن لم تقدم أي مذكرة توقيف كما لم تستجب لمحاولة العائلات أو المحامين معرفة مكان احتجاز المعتقلين".
وأضافت أن "بعض هذه الحالات يرقى إلى الإخفاء القسري".
وقال مايكل بَيج، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش "اتسع القمع الذي تمارسه قوات الأمن المصرية ليشمل الآن إخفاء الرجال والنساء الشجعان الذين يحاولون حماية المخفيين وإنهاء هذه الممارسات القمعية. على ما يبدو تريد الحكومة سحق ما تبقّى من المجتمع المدني المصري".
وتابع البيان أن "هيومن رايتس ووتش تمكنت من التحقق من اعتقال 40من الناشطين".
وكانت منظمة العفو الدولية قد قالت مطلع الشهر الجاري إن السلطات المصرية أوقفت 19 على الأقل من المحامين والناشطين المدافعين عن حقوق الانسان هم ثماني نساء وأحد عشر رجلا.
وأوضحت أن "من بين الموقفين المحامية هدى عبد المنعم البالغة من العمر 60 عاما وهي عضو سابق في المجلس القومي لحقوق الانسان" في مصر.
ومن ضمن المحتجزين أيضا، محمد أبو هريرة، الناطق الرسمي السابق باسم التنسيقية المصرية للحقوق والحريات وزوجته الناشطة المؤيدة للإخوان المسلمين عائشة خيرت الشاطر وهي ابنة خيرت الشاطر نائب المرشد العام للإخوان المسجون"، وفقا لهيومن رايتس ووتش. وأكدت المنظمة التي يقع مقرها الرئيس في نيويورك، أن هذه الاعتقالات حصلت في وقت أمر فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمراجعة قانون 2017 الجائر الذي يقيد عمل المنظمات غير الحكومية بعد أن قال في الثاني من تشرين الثاني أن "عيوبا تشوبه" وانه ناتج عن "فوبيا أمنية".

**********
مصادر: المخابرات الأمريكية تعتقد أن ولي العهد السعودي أمر بقتل خاشقجي
واشنطن - وكالات
قالت مصادر مطلعة إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تعتقد أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في اسطنبول مما يعقد جهود الرئيس دونالد ترامب للحفاظ على العلاقات مع حليف رئيس للولايات المتحدة.
وأضافت المصادر أن الوكالة أطلعت جهات أخرى بالحكومة الأمريكية، بينها الكونغرس، على استنتاجها الذي يتناقض مع تأكيدات الحكومة الأمريكية بعدم تورط الأمير محمد في هذا الأمر.
ويمثل ما توصلت إليه وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، الذي كانت صحيفة واشنطن بوست أول من نقله، أوضح تقييم أمريكي حتى الآن يربط الأمير محمد بهذه الجريمة بشكل مباشر.
ورفضت السفارة السعودية في واشنطن تقييم المخابرات المركزية الأمريكية.
وقالت متحدثة باسم السفارة في بيان إن ”المزاعم الواردة في هذا التقييم المزعوم غير صحيحة. لقد سمعنا وما زلنا نسمع نظريات مختلفة دون أن نرى الأسس الرئيسة لهذه التكهنات".
وقال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي لصحفيين مرافقين له خلال زيارة لبابوا غينيا الجديدة إنه لا يستطيع التعليق على معلومات سرية.
وتابع ”قتل جمال خاشقجي كان عملا وحشيا. وكان إساءة أيضا للصحافة الحرة والمستقلة والولايات المتحدة عازمة على محاسبة كل المسؤولين عن هذه الجريمة“.

*********
400 مصاب في الاحتجاجات الفرنسية
باريس - وكالات
أعلن وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، أن أكثر من 400 شخص أصيبوا بجروح في الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود، التي شهدتها فرنسا أمس الأول.
ونقلت إذاعة "RTL" عن الوزير كاستانير: "أثناء تظاهرات الاحتجاج أصيب 409 أشخاص بجروح و14 منهم جروحهم خطيرة".
وأشار إلى أن الاحتجاجات أسفرت أيضا عن إصابة 28 من أفراد الشرطة وفرق الإطفاء.
وأضاف أن تظاهرات جرت في أكثر من ألفي مدينة وقرية في جميع أنحاء فرنسا وشارك فيها أكثر من 287 ألف شخص. ونتيجة الاحتجاجات تم احتجاز 282 متظاهرا. وشهدت فرنسا السبت تظاهرات جماهيرية واسعة احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود. ولقيت متظاهرة واحدة مصرعها أثناء الاحتجاجات بعد أن صدمتها سائقة بالخطأ في مقاطعة إيزر جنوب شرق البلاد. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الوقود في فرنسا ابتداء من 1 كانون الثاني المقبل بمقدار 2,9 سنت بالنسبة للتر البنزين و6,5 سنتا بالنسبة للديزل. من جهتها أفادت إذاعة "Europe1" بأن سعر لتر الديزل ارتفع خلال العام الجاري بمقدار 23في المائة، فيما ارتفع سعر لتر البنزين بمقدار 15في المائة.

**********
مجهولون يغتالون مسؤولا أمنيا رفيع المستوى في عدن
عدن - وكالات
أفادت قناة RT الروسية، بأن نائب قائد الحزام الأمني في محافظة أبين، العميد فهد غرامة، اغتيل أمي برصاص مسلحين مجهولين في مدينة عدن. وذكرت أن المسؤول الأمني رفيع المستوى اغتيل بعد خروجه من بيته في حي مدينة إنماء بعدن.
وأوضح مصدر أمني أن العميد غرامة تعرض للهجوم أثناء قيادته السيارة، ورغم محاولته الفرار من وابل النيران، تمت مطاردته وإطلاق الرصاص عليه بشكل عشوائي وكثيف، مما أودى بحياته فورا.
وأسفر الهجوم أيضا عن سقوط جرحى بين طالبات مدرسة الفردوس، بالإضافة إلى جرح مواطنين اثنين من المارة في الشارع، حسب المصدر.


********
طليعة المهاجرين وصلت الحدود الأمريكية – المكسيكية
أمريكا الوسطى: "قافلة المعاناة – والمقاومة"
رشيد غويلب
بعد ان قطعوا آلاف الكيلومترات، وصل في 13 تشرين الثاني الحالي مهاجرو أمريكا الوسطى الأوائل إلى الحدود الأمريكية – المكسيكية في منطقة تيخوانا. وبعد يومين وصل 800 مهاجر آخرين. وتوزع المهاجرون على مجموعات تضم كل منها 30 - 40 فردا لغرض تقديم طلب اللجوء الى السلطات الأمريكية. وحتى كتابة هذا التقرير يوجد القسم الأكبر من قافلة المهاجرين في وسط المكسيك، على بعد 2800 كلم من الحدود المشتركة مع ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
وفي الوقت نفسه، زار وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس الحدود مع المكسيك من أجل تنفيذ الإجراءات التي اتخذها الرئيس ترامب، والتي تتضمن زيادة عديد القوات المسلحة، واغلاق الشريط الحدودي بالأسلاك الشائكة، وتفعيل المراقبة والإغلاق الجزئي لدوائر الكمارك والمكاتب الحدودية.
والهجرة الجماعية من أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة ليست ظاهرة جديدة. الجديد هو أن المهاجرين يقطعون آلاف الأميال على شكل قوافل جماعية، لمساعدة بعضهم، وتجنب دفع الإتاوات للمهربين، كما يتجنبون خطر الاحتجاز من قبل قوات شرطة الهجرة، او التعرض لمداهمات عصابات الجريمة المنظمة.
وانطلقت القافلة التي تضم عدة آلاف من المهاجرين القادمين من هندوراس وغواتيمالا والسلفادور، من شمال هندوراس يوم 13تشرين الأول الفائت، وانقسمت إلى عدة مجموعات. ووصلت المجموعات الاولى المناطق الحدودية، في حين نقل قسمها الاكبر إلى ملعب خيسوس مارتينيز "باليلو" في وسط المكسيك. ويتوقع توافد دفعات جديدة من المهاجرين في الأيام المقبلة، وسيبقى مجموعها النهائي قابل للزيادة.

خطة لمساعدة المهاجرين

وجه مرشح اليسار الفائز في انتخابات الرئاسة الاخيرة في المكسيك أندرياس مانويل لوبيز، والذي سيتولى مهام منصبه في الأول من كانون الأول المقبل، رسالة الى المهاجرين، ضمنها الإعلان عن وجود ستراتيجية لحل مشكلة المهاجرين: "ان مهمتنا هي مساعدة الناس، الشعب، والفقراء", وأضاف الرئيس المرتقب ان حكومته ستمنح المهاجرين الراغبين في البقاء بالمكسيك تأشيرة إقامة عمل. وعبر بعض المهاجرين عن عزمهم على الاستفادة من هذا العرض المغري، لان ما دفعهم للهجرة هو البحث عن فرصة عمل تتيح لهم الاستمرار في الحياة. ومن جانبه أعلن سلفه المنتهية ولايته، عن امكانية حصول المهاجرين على الرعاية الصحية، وفرص التعليم لأطفالهم، وسيسمح لهم بالعمل، شريطة البقاء في ولايات المكسيك الجنوبية، وان يقدموا طلبا شرعيا للإقامة أو الحصول على اللجوء.
وقال قائد قافلة المهاجرين بارتلو فوينتيس، وهو عضو يساري سابق في برلمان هندوراس، إن المهاجرين سيختارون بين البقاء في المكسيك، او الاستمرار في الرحيل الى الولايات المتحدة، واي طريق سيسلكونه، لتجاوز التهديدات التي اطلقها الرئيس الأمريكي.
حجج العنصريين واحدة

واسهاما منه في المناقشات الجارية في المكسيك بشأن قوافل الهجرة، فضح "المجلس الوطني لمنع التمييز"، طبيعة الحجج العنصرية: "اولا يجب مساعدة المكسيكيين"، او "انهم يستولون على وظائفنا". وشدد المجلس على ان الفكرة القائلة ان مساعدة الآخرين تأتي على حسابنا، هي فكرة خاطئة في الجوهر. وهي مبنية على فكرة الدفاع عن مصالح اقلية بعينها. وان المكسيك قادرة على توفير المأوى والحماية للمزيد من المهاجرين، دون اهمال حقوق الفقراء من سكانها.
واكد المجلس ان موجات الهجرة من العوامل المهمة المساهمة في تنمية بلدان المنشأ وبلدان المهجر، وتساهم في زيادة الإنتاجية، والقدرة التنافسية، والاتصالات، والتجارة الدولية: فالمهاجرون هم في الغالب في السن المنتجة، وعادة ما يكونون الأكثر تعليما والأكثر تأهيلاً.

نظرية المؤامرة
وقافلة المهاجرين

ويتسع في هذه الاثناء خيال اصحاب نظرية المؤامرة بشأن من يقف وراء قافلة المهاجرين، من الرئيس الفنزويلي مادورا الى المليونير المضارب جورج سوروس، وصولا الى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وينسى اصحاب هذه النظريات ان الآلاف من الناس يفرون من العنف والفقر وانعدام الفرص في هندوراس وغواتيمالا والسلفادور، حيث تهيمن الليبرالية الجديدة، وتعمل على تهميش واستبعاد اوسع الاوساط من السكان، في حين أن مجموعة صغيرة من الطغم، والشركات الكبيرة والشركات العابرة للحدود الوطنية تستمر في تركيز ثروات هذه البلدان في ايديها.

تزوير الانتخابات
والأزمات والفساد

ان المسببين الحقيقيين للهجرة هم الى جانب حكومات الليبرالية الجديدة في هذه البلدان، حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، التي تضغط عبر صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، وعبر سفرائها في هذه البلدان، وشركاتها، لفرض برامج اعادة الهيكلة، وتدعم الحكومات الجائرة هناك.
ويظهر ذلك بوضوح في هندوراس، حيث شهدت البلاد انقلابا ضد الرئيس التقدمي المنتخب ديمقراطيا مانويل زيلايا، و في الانتخابات الاخيرة اعتمد التزوير المفضوح، ليفوز مجددا الرئيس اليميني المتطرف خوان أورلاندو هيرنانديز، المموّل من قبل المافيات، والذي ادخل البلاد في واحدة من اشد الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وكما يقول احد المدافعين عن حقوق الانسان في الهندوراس: "إنها ليست قافلة - إنها المعاناة ترحل إلى هناك".

*************
ص5
القطار الى منزل هانا

صدرت عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب" في العراق رواية جديدة بعنوان: "القطار الى منزل هانا" للروائي الرحل سعد محمد رحيم.
تقع الرواية في 208 صفحة من القطع المتوسط. ونقرأ على الغلاف الأخير: "هذه الرواية الحداثية هي نص كتابي مفتوح أجناسيا، استطاعت ان تلتهم بشهية مفتوحة الكثير من عناصر ومقومات أجناس أدبية وفنية مجاورة أو متقاربة داخل معدتها وتمثلتها ابداعيا من خلال عملية تناص معقدة مع عشرات النصوص والشخصيات الروائية لتتحول الى نص مفتوح".
****************
جمعية الكتاب والمؤلفين في العراق
في زمن الغيبوبة العميقة
عدنان منشد
لم تدر الدوائر على جمعية الكتّاب والمؤلفين في العراق بعد انقلاب 8 شباط 1963 كما دارت على الاتحاد العام للادباء في العراق، حينما اغلقت ابواب الاخير وختمت بالشمع الاحمر وجر اغلب اعضائه الى المعتقلات والمسالخ الدموية والمحاكم المزيفة بفاعلية ميليشيات الحرس القومي ومن يقف وراءهم من قادة العسكر في ذلك الزمن.
الجمعية المذكورة ولا شك هي من الارهاصات الثقافية المضادة لزعيم ثورة 14 تموز التحررية الوطنية، بعد ان تأسست في العام 1959. وكانت دوافع تأسيسها سياسية اكثر منها ثقافية، ذلك ان الادباء الشيوعيين وحلفاءهم – كما يقول الشاعر سامي مهدي في كتابه "الموجة الصاخبة" – كانوا قد هيمنوا على اتحاد الادباء العراقيين منذ اجتماعه التأسيسي الاول فما كان من الادباء الآخرين الا ان يقاطعوه، ويتنادوا الى تأسيس جمعية الكتاب والمؤلفين.
ويستدرك الشاعر مهدي، قائلاً: غير ان هذه الجمعية لم تكن جمعية أدباء، بل كانت جمعية خليط يبدأ بالأديب ويمر بالمؤرخ والجغرافي والمتفلسف والقاضي والمحامي وينتهي بالرسام، وكل ذلك تحت لافتة "الكتاب والمؤلفين" وان بقي الادباء لولبها المحرك، ولذلك افتقرت الى التجانس وضعفت حماستها للادب. ويضيف ان الجمعية اشبه بمقهى من المقاهي اكثر منها جمعية ثقافية، او كانت آلية نشاطها آلية مقهى اكثر من آلية جمعية.
وقبل ذلك، يخلص الشاعر مهدي بأن الجمعية أصبحت "بمرور السنين" مجرد بيت يأوي حارسها "نصيف" وعائلته الصغيرة ومكتب متواضع يفد اليه الدكتور يوسف عز الدين امين سرها ورئيس المجمع العلمي العراقي في الستينات، ليتفقد بريدها. وكان الشاعر خالد الشواف عضو هيئة ادارتها ومدير عام الثقافة في الزمن ذاته يقضي فيها بعض الوقت بدلا من المكوث في بيته القريب من مقرها يومئذ او الذهاب الى أي مكان آخر.
اما ابرز اعضاء الجمعية او المترددين عليها او اقطابها المعروفين وقتذاك، فهم ثلة من الادباء والمؤلفين الذين لا ينكر دورهم الابداعي والثقافي حتى الوقت الراهن لاعتبارات فنية واخلاقية، امثال جليل العطية ومالك المطلبي وخالد علي مصطفى وحميد سعيد وسامي مهدي وآمال الزهاوي وشفيق الكمالي وعبد الامير الموسوي وشاذل طاقة وعبد الجبار البصري وعبد الجبار الحكيم.

الجمعية وقصة تاييس

لا أدعي شخصياً ان لي قصة مع جمعية الكتاب والمؤلفين في العراق تشبه قصة "تاييس" التي كتبها الروائي الفرنسي اناتول فرانس عن تاييس والراهب بافنوس: ذهب بافنوس الى تاييس كي يسحبها الى دائرة الايمان، فخرج هو من دائرة الايمان.
والحق، انني وثلة من أقراني الشباب، كنا نطمح في مطلع السبعينيات الى الانتماء لاتحاد الادباء في العراق والحصول على هويته الاثيرة في قلوبنا، اثر عودته الثانية في العام 1969 الى المشهد الثقافي العام برصيد مهنى وسياسي ثقيل ومعلن، بعد خمسة اعوام من الاغلاق القسري المذكور. ولكننا عدنا كما يقولون بخُفي حُنين، الذي ما فتئت البشرية تحمل عند فشها خُفيه. ولا بأس من القول، اننا كنا في ذلك الزمن حذرين محيرين، بين الارتماء السهل الى جمعية الكتاب والمؤلفين كما يدعي البعض من الزملاء والاقران، او الانضواء العسير الى اتحاد الادباء على الرغم من القواعد البيروقراطية المتعالية التي فرضتها علينا لجنة القبول الاولى من خلال الشاعرين سعدي يوسف وسامي مهدي واللجنة الثانية المتمثلة بالشاعر علي الحلي والباحث التاريخي المعروف هاشم الطعان. وكلا اللجنتين كانت ضدنا نحن الشباب لاسباب شتى.
وكان الامر مؤسفاً مؤلماً، وكانت القصة كلها ان الراهب بافنوس حينما ذهب يستدعي الغانية تاييس الى ارض الفضيلة، ظل مقيماً في ارض الرذيلة. ولكن هل كانت ارض الاتحاد العام للادباء هي ارض الفضيلة؟ هل هي ارض الحق الادبي والثقافي التي نبحث عنها؟
لن أنسى ما حييت، نحن الشباب المتهافتين على عضوية الاتحاد كنا في محنة هاملتية "اكون او لا اكون" خلال العقد السبعيني المنصرم، خصوصا بعد ان نضج وعينا وتفتحت مداركنا الابداعية، إثر ارتيادنا او مداومتنا اليومية للاتحاد العام للادباء في ساحة الاندلس ومتابعة جلساته النقدية والشعرية والمعرفية في أماسي الاربعاء من كل اسبوع، فضلا عن سهراتنا شبه الصاخبة في حدائقه الممرعة كلما توافر في جيوبنا الخاوية شيء من المال يسد رمقنا في الطعام والشرب حتى الهزيع الاخير من الليل. كأننا صعاليك ونحن لسنا بصعاليك، سكارى وما نحن بسكارى، ادباء ونحن انصاف ادباء لم يقو عودنا بعد لامتلاك الجرأة الحقيقية في مواجهة رؤوساء الصحف والمجلات او وضع نتاجاتنا الادبية على طاولاتهم التحريرية.
واتذكر الآن، وكأنني اركب آلة الزمن مع صحبي السبعينيين، نحلّق في سماء لا نهاية لها، ثم نحط في الحدائق ذاتها ، على الرغم من البعد والابعاد وتحولات الزمان والمكان، لأجد نفسي مع الصحب ذاتهم حينما كنا نبحث عن مكان هادئ مشروع نلوذ به من دون جدوى. بل لم يكن بمستطاعنا حتى إلقاء التحية على نجوم واساطين الادب العراقي وقتذاك، كالجواهري والبياتي، وبلند وسعدي ومردان وألفريد والتكرلي والطاهر والكمالي والدباغ والشوك وبحر العلوم واليتيم – اعتزازا وتبجيلا – وكان اقصى ما نلقاه من مودة وتقدير يتمثل ببعض الايادي المرحبة من بعض الموائد المبعثرة، كأيادي فاضل ثامر وياسين النصير وصادق الصائغ واحمد خلف ورشدي العامل وسلمان الجبوري وفهد الاسدي واسعد محمد علي وعبد الامير الحصيري وجان دمو.. وكل هذه الموائد تحذرنا من الانجرار او السقوط في خضم بحيرة جمعية الكتاب والمؤلفين العراقيين الغامضة، شبه الميتة.
و يا رحمة السماء!.. كم من العمر مضى وانقضى، وما زلنا حتى اليوم بالحيوية والنشاط ذاتهما في حب الحياة والادب والفن، وبالطريق او المسلك ذاته الذي اختططناه من دون انعطافة او خلل او رطانة لسان.

ماذا وراء ذلك؟

ربما قصدت من وراء هذه المناقشة ماذا يحدث عندما تتصارع منظمتان ثقافيتان معروفتان في مشهدنا الثقافي الحديث، وتتحول العلاقة بينهما الى علاقة تنابذ وكراهية بدلا من ان تكون علاقة سلام ووئام او حوار وتفاعل، فتنتفي كل قوة منها الاخرى، متصورة انها النقيض الذي لا بد ان تمحوه من الوجود!؟
ولكن القصد الحقيقي من وراء كل ذلك تحقيق ثلاثة أهداف دفعة واحدة: أريد أولا زحزحة الاشكالية الثقافية بين المنظمتين المذكورتين كلتيهما من اجل التوصل الى مقاربة وطنية معززة بهاجس الادب والفكر والتأليف، احدهما نعتت بأجمل الصفات وارقاها كالتقدمية والديمقراطية والنخبوية، والاخرى اطلق عليها اسوأ النعوت وأخطرها كالدوغمائية والشوفينية والرجعية وحتى الماسونية والعمالة للغرب نظرا لعزلتها وامتيازاتها المثيرة، كتوفير مركز اجتماعي راق لها في اهم مراكز بغداد "الاعظمية شارع عمر بن عبد العزيز" وتوفير قطع سكنية لاعضائها ومنتسبيها، مع تعضيد نشر كتبهم وسفرهم خارج العراق، فضلا عن مشاركة الجمعية وقتذاك في مؤتمرات الادباء العرب المنعقدة في سوريا ولبنان ومصر، وتمثيل العراق في مؤتمر الكتاب الأفروآسيويين في بيروت عام 1967. وهي امتيازات يجاهد اتحادنا العام على توفيرها حتى وقتنا الراهن.
واريد ثانياً زحزحة التبسيط الذي قدمه الشاعر سامي مهدي في تهميش جمعيته واعتبارها محض مقهى لتزجية اوقات الفراغ بين اعضائها ومريديها، كأنها لم تكن آية للناس او حاضنة تجمع ما يسمى بالقوميين العرب من المؤلفين والكتاب العراقيين الذي سنتطرق اليه لاحقاً باختصار مفيد.
واريد ثالثاً واخيرا تبيان الاضرار الفكرية والثقافية والنفسية التي حاقت بأعضائها والمحسوبين عليها الناتجة عن الفكر القوماني والعروبي الضيق، عندما اختزل الانتماء الوطني الى صيغ عابرة وزائلة واستلابية منذ دوافعها الانشقاقية الاولى في العام الثاني لثورة 14 تموز واضمحلالها التدريجي الصامت في مطلع ثمانينيات القرن الماضي.
وهذه الاهداف الثلاثة يمليها عليّ همان متواصلان لم يفارقا مقالاتي ومدوناتي حول الجمعيات التأسيسية الاولى في تشكيل المشهد الثقافي العراقي العام خلال القرن العشرين. ان هدفي في الواقع يتمثل في تقييم الريادة الفردية والمؤسساتية في تشكيل ذلك المشهد، ثم فحص العوامل والمؤثرات الاجتماعية المقارنة والمحسوسة التي ترفض ان تسجن ثقافتنا العراقية في ثبوتية خصوصية او جهوية تكاد تكون شوفينية، كما ترفض الرؤيا الخرافية والعدمية التي أشاعها البعض عن هذه الثقافة، التي تكاد ان تزيل عنها كل صيغة تاريخية.

كذلك هي تصاريف الوطن

قد اختلف مع جمعية الكتاب والمؤلفين وافرادها في سجل تاريخهم المنصرم، ولكنني احترم منجزهم الابداعي الفني. فالاختلاف لا يمنع الاحترام، الاختلاف لا يحض على الكراهية، الاختلاف لا يضرب على يد المروءة كما يقولون. وربما الانصاف وحده يدعونا الآن الى تقييم شواغل هذه الجمعية، والتعرف على مسار قياداتها ومنتسبيها او الذين حسبوا عليها. وهم في تقديري ادباء قوميون ابتدأت ازماتهم الفكرية والسياسية بعد اسقاط سلطة العقيد عبد السلام عارف – الرجل الثاني والرديف الامهر لسلطة الزعيم عبد الكريم قاسم – وتقديمه الى محكمة الشعب بعد اشهر معدودات من ولادة الجمهورية العراقية الجديدة.
ولو شئنا المصارحة والتحديد حقاً، لقلنا انهم ثلة من الادباء والكتاب والمؤلفين الذين حسبوا على التيار القومي الشائع في تلكم المرحلة، والمتمثل بحركة القوميين العرب وجماعة الناصريين في العراق وحزب البعث العربي الاشتراكي, واغلبهم من الممجدين للزعيم المصري جمال عبد الناصر، لا بمعنى كونهم ناصريين بالاختيار، أي ليس اختيار عبد الناصر لهم بل اختيارهم له، من خلال ركوب الموجة القومية السائدة في ذلك الزمن التي حمل لواءها كبار العسكريين العراقيين القوميين.
ولعل من أخطر سياسات زعيم الثورة في مرحلته القزحية الملونة وضع هذه الثلة العسكرية ذات التوجه القومي المفترس في اخطر وزارات ومناصب الدولة لثلاث دورات متتالية، وهم الذين اسقطوا هذه الوزارات تباعاً، وتآمروا على مناهجه الثورية طيلة زعامته القصيرة، حتى وصل بهم الامر الى استفراده وحيداً الا من رفاقه المخلصين المعدودين داخل اسوار وزارة الدفاع، ثم جرجرته الى دائرة الاذاعة والتلفزيون ومن ثم الاجهاز عليه وصحبه بأعتى مجزرة في تاريخ قادة الشعوب، قد لا تدانيها حتى المجازر الشكسبيرية في تراجيدياته الاليزابيثية المؤلمة.
وكذلك هي تصاريف الوطن!
************
من أوسلو...
اعقد يديكَ وراء ظهركْ
رحلة طويلة مع الشعر والحياة القاسية وملاحقات الأجهزة الأمنية بسبب مواقفه الثابتة في الزمن الصعب منذ بداياته الأولى في السبعينيات وحتى رحيله أو تغييبه الذي نضع امامه العديد من علامات الاستفهام والتعجب! أنه الشاعر عبد الحسن الشذر المولود في مدينة البصرة عام 1952 والذي عاش حياته مطارداً على طول الوقت ويحاول الإفلات من أجهزة الأمن لنشاطه الثقافي والسياسي. يختبئ في بيوت الأصدقاء من أبناء مدينته البصرة وأحياناً يختبئ في مشفى أو في مدرسة أو حانة أو خربة أو بستان أو ينام في الشارع كأي صعلوك ويسبب صداعا للأجهزة الحزبية والأمنية عبر قصائده.
لم يخفْ الشاعر رجالات الأمن وقد حاول مرات عديدة أن يبصق في وجوههم ويتوعدهم بمصير أسود لكن محبيه ينقذونه في اللحظات الأخيرة ويتم تهريبه وإخفائه عن الأنظار فينجو.
كان الشاعر أحد أبرز شعراء السبعينيات في مدينة البصرة ومن الشعراء القادرين على فرض سطوة القصيدة في المناسبات الوطنية وغيرها وهو شاعر جريء، وقد قرأ عام 1971 في مهرجان لمديرية تربية البصرة قصيدة أهداها لعبد الخالق محجوب الذي استشهد وهو سكرتير الحزب الشيوعي السوداني، قرأ القصيدة والإهداء وسط دهشة الجميع، انه تحد وشجاعة نادرة في زمن التعسف والاضطهاد، وبمجرد أن يقرأ قصيدته تكون جماعة الاتحاد العام لطلبة العراق قد وجهت عيونها حول الشذر فتتم ملاحقته إلا أنه يفلت من قبضتهم، وإن لم يفلت يكون الضرب المبرح واللكمات قد أدمت وجهه وتجعله يترنح في شوارع البصرة وبالكاد يتمكن من المشي فيها مستنداً على الجدران.
في أواخر العقد السبعيني انتقل الشاعر الى بغداد وعاش فيها فترة من الزمن وعمل مع أصدقاء لكسب لقمة العيش، وحين عاد الى مدينته البصرة عرفتْ أجهزة الأمن بعودته فأرسلت له سيارة من سيارات الأمن وكانت في تلك الفترة من نوع "فيات جي أل" فدهسته في الشارع وقد حاول الشاعر ان ينهض من الضربة لكن سائق السيارة شاهده في المرآة وهو يحاول النهوض فرجعت المجموعة بسيارتها وتم دهسه مرة أخرى ثم هربوا، وعلى إثر هذا الحادث أصبح الشاعر معاقاً ويمشي على عكازة، لكنه كان دائم الشتم لنظامهم ولأجهزته القمعية وظل يكتب قصائده التي فقدت في أماكن متفرقة وحتى عام 1981 وأثناء الحرب مع ايران سمعنا ان الشاعر عبد الحسن الشذر قد مات! كيف وأين؟ لا أحد يعرف! وسُجل موته ضد مجهول وكضحية مغيبة من ضحايا الأجهزة الأمنية الحقيرة.
ظل الشاعر بالرغم من موته المؤلم علامة فارقة في الشعرية العراقية حيث قصائده تتفتح مثل الأزهار حين كانت تُقرأ في جلسات حميمية بمقاهي وحانات بغداد مثل وردة وسرجون الأكدي وغيرها لكن صوته الشعري المميز أين ما ذهب كان يترك أثراً واضحاً بين الأوساط الثقافية، ولعل الثقافات التي اطلع عليها وبخاصة الغربية جعلته شاعرا متفردا في جملته الشعرية التي يوظفها داخل كل قصيدة بمهارة وإتقان عاليين، فخياله العالي المسكون بهواجس الخوف والصعلكة والمطاردة والاعتقال لم ينسَ الخليج ونخيل البصرة ووفيقة التي احبها السياب من خلال شباكها وزنوج البصرة والصحراء وحركة السفن داخل شط العرب وتاريخ العراق القديم والحديث. في قصيدة للشاعر بعنوان "المغني بشار" تتسامى روحه مع القصيدة فيكّون مع بشار بن برد الرمز ثنائيا يستحضر فيه الماضي بمهارة وحرفية ويمسك بالحاضر من أذنيه ويفرك وجه الخوف. يقول:
اعقد يديكَ وراء ظهركْ
اعقد يديكَ وسرْ وراء النهر يتبعكَ البغاةْ
ماذا دهاكْ؟ ماذا؟ أأنت تقودني أم نحن مقتادان في الطرق الظليلةْ
ضيعتها وأضعتَ كفَّ دليلك الحبشيّ خلفكْ
ونسيتَ من فرط التسكع مرةً أخرى عصاكْ
يا مياه الخليجْ
يا مياه المياهْ، يا مياهْ
ارفقي بالمغني واجعلي من يديكِ عصاهْ
فالمغني إذا تاه، تاهْ...

هادي الحسيني
**************
أحمد طليمات.. قاص وروائي بنفَسٍ شعريْ
جواد وادي
توصلت ممتنا من القاص والروائي أحمد طليمات بمجموعة قصصية تحمل عنوان "الهدى هولدينغ" أسماها أقاصيص، ولعله ينوي إحالتها الى جنس القصة القصيرة متوسطة الطول والنفس السردي "القصصي" بصيغة جمع مفردة "أقصوصة" بتوظيف لغة تتوزع بانسيابية فاتنة بين القص والشعر والتناول التاريخي والتحليل النفسي، بنزوع صوفي، تنم عن مدارك موسوعية وثقافة اطلاع تحيل القارئ الفطن إلى حالة من التفكر مشوبة بالإرباك امام كاتب يعرف جيدا أدوات الكتابة الإبداعية ويمتلك دربة في الحكي والتناول بأسلوب يشي منذ اللحظة الأولى وانت تلج هذه البحبوحة القصصية الفاتنة، بأنك أمام كاتب يحتكم على مرجعيات ثقافية ومعجمية وخزين من التجربة الإبداعية الخازنة لأطباق دسمة من العطاء، قد تغاير المألوف بسبب انشدادك لأول وهلة لأحداث القصة الواحدة، بانتقالات ممتعة تطرد حالة الرتابة التي تكون أحيانا نقيصة لدى الكاتب لعدم قدرته على الإمساك بنسقية الحدث وتراتبية الحكي الذي يتطلب خبرة لغوية سلسلة وبمعجمية قريبة للصياغات الشعرية ليمنح حالة القراءة اريجا، عادة ما يبحث عنه القارئ المتشبع بخزين معرفي من القراءة الراصدة، تمنحه القدرة على التعامل مع العمل الإبداعي بندية وتواصل غير ممل ليتواشج مع الكاتب، الذي هو بدوره يتقصد خلق جو من المؤانسة المطلوبة بين ثلاثية العمل الممتع: الكاتب، القارئ والعمل المقروء.
المجموعة القصصية من الحجم الصغير تتوزع على 63 صفحة، وعنوان المجموعة قد يخلق ارباكا لفهم ما يقصده المبدع، ولكنك ما ان تلج متون العمل حتى تكتشف، أن الكاتب يتحدى بأسلوبه الأدبي المبطّن برفض السائد المقيت، أنه يريد أن يقول "لا" للموروث المقيِّد لحركة التاريخ واعمال العقل في رفض موانع التفكير الإنساني التي من شأنها أن تحيل المتلقي أو الوضع الراهن بجله، الى مجرد اجترار للموروث والمكوث في الدوامة ذاتها التي ما نفعت طيلة قرون موغلة في التخلف والتراجع وبقاء العقل الإنساني رهينا وحبيسا لحالة من التردي والتراجع ومواصلة التخلف التي حولت الانسان الى مجرد مجترّ ومقلّد بليد لما لقّنوه من فكر ومعتقدات ابقته متراجعا لقرون عن ركب الحضارة والتقدم الإنساني بكل عناوينه وعطاءاته الإنسانية الراهنة.
يطالعك اهداء لعله موجه الى الكاتب والقارئ على حد سواء يقول: "استشر وجدانك... استشر ضميرك..." لجان جاك روسو... "من موعظة قس بجبل السافوا" ويبدو لي أن الكاتب اختار هذه العظة ليمنح نفسا صوفيا لمجموعته، كمدخل ينبه القارئ بأنه قادم لقراءة عمل فيه من التماهي مع الذات بنزوع روحاني طاهر، وهذا ما وجدناه فعلا من خلال قراءتنا القصة الأولى التي تتصدر المجموعة والموسومة "كرونولوجيا رأس" ومن خلال الولوج تدريجيا بعناوين المجموعة يكتشف القارئ أن جلها اختيارات يغلب عليها الالتباس والغرائبية بطريقة أخاذة.
نكتشف من قراءتنا للقصة الأولى، أن الكاتب يوظف لغة مشاكسة بحضور ذهني بمفعول وسطوة قوية ليخلخل ذهن القارئ الباحث هو بدوره على التحدي والمناكفة الإبداعية في فك طلاسم نوايا الكاتب المخاتلة، من خلال استحضارات ذهنية تختزن في دواخل الكاتب لتنتفض على حين غرة دون قصد، لتخلق عنصر المفاجأة وتتوقد أمام قارئ يبحث عن كيفية اقتناص حالات تحفز فعلا لخلق انتقالات بنزوع فلسفي بتوظيف الموروث بكل ملامحه وتفاصيله، ليبحث عن بديل راهن يزيح ما تراكم في ذهن الكاتب لتشكل مفرداته حالات إنسانية بحلوها ومرها، سابقا وراهنا، قد يتقصد لتلك الإضاءة وذلك الحضور للإحساس بانكسارات تشكل هما يوميا يريد التخلص منها وانتزاعها من أناه الحسية، الى حيث العمق الإنساني الأسمى.
هكذا اجد العمل الذي بين يدي وما ينازعه الكاتب وبقوة للتخلص من جلباب قديم ليتحرر من موروث ثقيل وممض، والاشارة تنسحب تقريبا على عموم القصص التي تحملها المجموعة، إنها برأيي سيرة ذاتية قد تقتصر على مبدع العمل ولكنني أرى أنه يريد اشراك قارئه في الهموم والتفاصيل ذاتها بخلق علاقة حميمة ليفك الاشتباك اللصيق بزمان ومكان الحكاية بانتقالات تتسارع حينا وتتثاقل أحيانا أخرى، وهي لعبة سرد تحاكي الذات المثقلة بالأسى والأحاسيس اللذيذة لا على تعيينها، وهنا يحقق الكاتب قصديته الفاطنة في لذة قراءة تشكل سمة للمبدع المتفرد حقا وشرطا مهما لفاعلية المنجز الابداعي.
لعلنا ونحن نتابع تسلسل الحكايات أن الحمل الثقيل يشكل همّا حقيقيا للكاتب، يريد من خلال انتزاعه من ذاته الكسيرة، أن يجمّل حالة القراءة بهالات وجد انساني باهر، ليذكّرنا بمقولة الكبير ناظم حكمت " إذا انت لم تحترق وانا لم احترق، فمن يضيء الدرب للآخرين" ذلك هو النضال الحقيقي للمبدع والهدف الأسمى لما يسطّره على البياض ليزيح رتابة اليومي ورثاثاته التي باتت قدرا يوميا لعينا للمثقف المبتلى بالبالي والموروث الخادع والمعوّق لكل نشاط ذهني متنور.
قصة قصيرة نسبيا فتنتني في تناولها والكاتب يستحضر التجربة الصوفية ليسقطها على طقوس دينية انجيلية، تحيلنا الى حالات التصوف الإسلامي، لأن موضوعة التصوف هي حالة توحد بين الله وبين الصوفي ليزيح كل الوسائط الكونية الأخرى، ليظل مختليا بربه مناجيا وحبيبا، بتجليات صوفية لتحقيق وحدة الوجود، نقتطف هذه الفقرة التي تقترب تماما من الفكر الصوفي وما اريق بسببه من دماء زكية وازهاق للأرواح الطاهرة، ظلما وتعسفا وبطشا سلطويا غادرا:"... وعندما اجبرني القس على الإيمان بكل ما يقولون، معقولا كان أو غير معقول، وجدتني أرفض كل ما يقولون..."
وكأننا هنا نستحضر محنة الحلاج شهيد النقاء والزهد والثبات على المبدأ، برفضه كل الوسائط الأرضية ليمنعه من التقرب لربه، صديقا وحبيبا ومناجيا. الأمر الذي عدّه فقهاء الظلام والتخلف، مروقا وكفرا وتجاوزا على القدرة الإلهية. فدفع الحلاج ومن شاكله موقفا وتصوفا نقيا، حيواتهم، ثمنا لهذا الإيمان الرباني البعيد عن تصورات رجال الزيف والمخادعة.
تتعدد مسارب الرحلة مع متون المجموعة بعناوينها الصادمة والمنتقاة بحرفية وتمكّن وفهم فلسفي، لنصل الى آخر قصة وليست اقصوصة كبقية الأقاصيص، أسماها الكاتب "حانوتيون من الهدى هولدينغ" تتوج العمل برمته، كونها تشكل تحديا للكاتب من الراهن والموروث والاستسلام لفنتازيا الغيبيات بروح تهكمية، ليظل رافضا للسائد الأجوف، بقناعات فكرية لا تقبل التراجع او المداهنة، شأنه هو وبقية من انارت الثقافة المغايرة عقولهم وطردت غبار الماضي بكل سوءاته وبلاويه، مشككا بما ورثناه من قوالب فكرية حشرها المراؤون في عقولنا وواصلوا الخداع عبر حقب غائرة في زمن الزيف، الذي كانوا هم من يجني ثماره، أما البائس والمغلوب على أمره فكان نصيبه الخيبات وأمصال الخدر التي ما خفّتْ يوما جرعاتها القاتلة.
تؤثث المجموعة ستة عشر نصا قصصيا متفاوتة الطول والتناول واللغة المحكية ولذة السرد الفاتن.
ولنا عودة في انصاف تجربة المبدع احمد طليمات التي قد لا تلقى ما تستحق من اهتمام ورعاية وتكريم في وسط يغيظه مبدعون كهذا.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*روائي وقاص وشاعر مغربي
********************

ص6
الرفيق صالح الحلفي (أبو سلام)
تاريخ حافل بالتضحيات
عاش حياة متجردة تماما من أي ذاتية، رافعا مصلحة الحزب فوق أي اعتبارات عائلية وشخصية وهناك من الذكريات ما يمثل فخرا لكل رفيق آثر مصلحة الحزب والشعب وتحلى بالقيم والأخلاق الرفيعة، تمسك بمقولة ان يكون الشيوعي أصدق الناس وأكثر الناس أمانة.
محمد الكحط -ستوكهولم
غادرنا يوم السبت 10/11/2018 في السويد المناضل الرفيق صالح الحلفي (أبو سلام)، بعد معاناة طويلة مع المرض، هذا الإنسان الأبي الذي عاصر فترة طويلة من الحياة السياسية العراقية منذ بزوغ ربيع الحركة الثورية وبالذات ضمن نشاطه النقابي وسط الطبقة العاملة العراقية، وكان في محطات عديدة من عمره قريبا من مسيرة الحزب الشيوعي العراقي، فهو من مواليد الأول من شهر كانون الثاني عام 1937م، ويملك تاريخا نضاليا غنيا بمحتوياته.
أبو سلام وليد عائلة عمالية من بناة الميناء وليس الموانئ. في حينها لم يكن هناك الا ميناء المعقل، عائلة بالكامل من الأعمام وأبنائهم تعمل في الميناء عند إنشائه وتسكن منطقة المعقل عند بداية إنشائه حيث تتواجد الطبقة العاملة في مسفن الميناء البحري بالجبيلة، إضافة الى قسم غير كبير في محطة كهرباء الجبيلة المخصصة لتوليد الطاقة الكهربائية لمنطقة الميناء والمعقل، ومن عائلته برز ابن عمه المناضل النقابي المعروف سكرتير نقابة الميناء وسكرتير اتحاد نقابات البصرة في العهد الجمهوري جاسم حسن الحلفي الذي عاصر الرفيق فهد في سجن الكوت ومن تجربته وتجربة سجنه تعرف أبو سلام على الحزب الشيوعي العراقي إضافة الى تعرفه على نخبة ثورية من عمال الميناء في مسفن الميناء، حيث عين عاملا فنيا متدربا مع الشهيد كريم الشذر في المسفن في عام 1952 وكان عمره 15 عاما في أوج مرحلة الصبا والاندفاع، ومن خلال العلاقة الوطيدة والالتقاء اليومي مع النخبة الطيبة من عمال المسفن أمثال الشهيد الخالد صمد وادي وأحمد علي هيلك وغيره تعرف أكثر على الحزب، وعند حصول إضراب عمال الميناء في سنة 1952 في الشهر الثامن شارك برغم عمره الصغير في الإضراب الذي استمر 3 أيام، وبمشاركة ما لا يقل عن 3200 عامل في موقع تجمع العمال المضربين في مقابل المديرية العامة للميناء، ففي بداية انطلاق الإضراب تم إيقاف عمل مولدات الكهرباء التي تزود الطاقة الكهربائية لمنطقة المعقل والميناء، وفي أثناء المفاوضات مع إدارة الميناء البريطانية وبمشاركة وفد من بغداد يرأسه سعيد قزاز، لوحظ عودة الكهرباء الى مبنى مديرية الميناء من خلال النوافذ مما حدا بجماهير العمال مواجهة التحدي بالزحف نحو مبنى محطة الكهرباء لغرض إيقاف المحطة مرة أخرى وعند الوصول إلى جسر الرميلي فوق نهر صغير متفرع من شط العرب، الذي يبعد مسافة 700 متر عن المسفن ومحطة الكهرباء انهمر الرصاص الحي من قبل الشرطة بقيادة المفوض حبيب أبو سامي ومن معه، حيث سقط عدد من شهداء الحركة النقابية، كانت هذه البداية لتعرف أبو سلام على الحزب ومن خلال العائلة المرتبطة فكريا وتنظيميا بالحزب وبسبب من نشاط الحزب ومساندته للإضراب وقيامه بحشد جماهير الشعب لمساندة عمال الميناء، وتعزز إيمانه بالحزب وأفكاره بعد ذلك بمواجهة مع المسفن البريطانية أيام أحداث العدوان الثلاثي على مصر عام 56 مما حدا بهم لنقله إلى معمل إنتاج الرافعات في الأرصفة، الذي يديره المهندس صدوان ابن أخت نوري السعيد الذي أخذ بمحاربته والتضييق عليه منذ الساعة الأولى لالتحاقه بالعمل، على أمل دفعه إلى ترك العمل.
وفي عام 1957اثناء الاحتفال بمناسبة ذكرى ثورة أكتوبر في بيت أحد الرفاق من عمال الميناء رشح للحزب، وكسب الكثير من العمال الفنيين للحزب، وكسب ثقة العمال. بعد ثورة 14 تموز، بدأت مرحلة جديدة من العمل النضالي والسياسي عبر تشكيل الهيئة المؤسسة لنقابة الموانئ، حيث ضمت القادة النقابيين محسن ملا علي، جاسم حسن عبد الحسن جبار، وغيرهم من المشهود لهم بالتاريخ النضالي الناصع وكان الفقيد أحد أعضاء تلك الهيئة، وبعد عدة جلسات تم تقديم النظام الداخلي للنقابة التي أجيزت رسميا حيث تم تشكيل هيئة تحضيرية ومن ثم انعقاد المؤتمر الأول لنقابة المواني، وانتخب أبو سلام عضوا في اللجنة النقابية لمعمل إنتاج الرافعات، حيث وضع مصلحة العمال فوق كل الاعتبارات، واستطاع الحصول على تقديم كافة منتسبي معمل إنتاج الرافعات درجة واحدة مع زيادة الراتب حسب استحقاقهم لذلك، والوحيد الذي لم يتم ترفيعه هو أبو سلام مما حدا برئيس المهندسين السيد علاء الدين البحراني إلى الاستغراب، فأبلغه أبو سلام بأنه يعمل أولا للعمال دون مصلحته الذاتية، مما حدا به الىى ترشيحه لبعثة في بريطانيا من الموانئ العراقية، حيث تحولت تلك البعثة لمساومة كبرى لاحقا بينه وبين المدير العام للمواني اللواء الركن مزهر الشاوي، حول ترك الحزب وإعلان البراءة منه للالتحاق بتلك البعثة وذهبت ضغوطات المدير العام هباءً بسبب إصراره على التمسك بحزبه والمبادئ التي آمن بها، إلا انه استمر بالضغط على والده الذي كان يعمل رئيسا للعمال في مسفن الميناء لطرده من البيت وغيرها من الضغوط.
وأخيرا جاء كتاب فصله من الموانئ في الشهر الخامس من عام 1961 لأسباب سياسية صريحة وواضحة، وكان أول من يتم فصله من العمل في أرصفة الموانئ، ومما جاء بكتاب الفصل (نظرا لحزبيتك الضيقة وغير المجازة قانونا وبثك روح الشغب والفوضى بين العمال وفي أثناء الدوام الرسمي تقرر الاستغناء عن خدماتك اعتبارا من يومها)، وتم نشر كتاب الفصل هذا في حينها بجريدة اتحاد نقابات العمال في بغداد.
استطاع العمل بعدها في مشروع سايلو البصرة، مع مجموعة كبيرة من الرفاق المفصولين من الموانئ والنفط والسكك، منهم النقابي جنجون حسين، عزيز حميد وآخرون.
واستمر نشاطه الحزبي من خلال اللجنة العمالية التي يقودها الفقيد الرفيق أبو زكي حميد بخش ومن ثم اللجنة الوطنية لمنطقة المعقل والجمهورية.
ومن الذكريات التي كان الفقيد يعتز بها، عندما كان عضوا في اللجنة الحزبية الوطنية لمنطقة المعقل والجمهورية عام 1961 وكان مسوؤلها الرفيق الأستاذ حامد، وعند ترحيل الرفيق حامد جاء قرار الحزب ان يكون هو مسؤول الهيئة التي كانت تضم أساتذة، بعضهم من الذين كانوا يدرسونه بالثانوية المسائية فكان ذلك القرار محرجا له الا إنهم رحبوا بذلك القرار وشجعوه على تحمل المسؤولية كونه عاملا ومناضلا شيوعيا..
عمل الفقيد في العديد من ساحات العمل الحزبي في البصرة وبغداد والكويت وليبيا، حياة حزبية متجردة تماما من الذاتية ورافعا مصلحة الحزب فوق أية اعتبارات عائلية وشخصية وهناك من الذكريات ما يمثل فخرا لكل رفيق آثر مصلحة الحزب والشعب وتحلى بالقيم والأخلاق الرفيعة، وتمسك بمقولة ان يكون الشيوعي أصدق الناس وأكثر الناس أمانة.
- وبناءً على تكليف الحزب له باستضافة وفد أكاديمية العلوم السوفيتية، بعد طلب الرفيق أسكندروف شخصيا من الحزب أن يتناول الطعام مع عائلة عامل عراقي، وفعلا قامت العائلة بتحضير طعام لعدد كبير من الرفاق يتقدمهم الرفيق عزيز محمد ومعظم أعضاء السكرتارية واللجنة المركزية.
تلك صفحات مضيئة من تاريخ هذا الإنسان الرائع بما تعنيه الكلمة، لقد كرمته منظمة الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب بمدالية الذكرى، وهو شيء بسيط أمام التضحيات الجسام لهذا الشيوعي الغيور.
لأبي سلام المجد وعاطر الذكرى، لترقد روحه بسلام.
**************
في اربعينية الرفيق كاظم فرهود
(ابو قاعدة)


مالمو - فاضل زيارة
ان سألتم يوما كيف يمكن لحزب شيوعي ان ينشأ ويصمد، بل ويتطور وينمو في بلد واجه أعتى الطغيان من قبل الاستعمار البريطاني ومن والاه، ومن الدكتاتوريات التي توالت على حكم العراق، لولا وجود مناضلين كبار دخلوا التاريخ من بابه الواسع، وناضل فيه خيرة ابناء الشعب العراقي – انه المناضل ابو قاعدة حيث تمر علينا ذكرى اربعينيته والتي تم الاحتفال بها بمشاركة جمهور غفير من مدينة هلسنبوري وما جاورها.
اقيم الحفل التأبيني مساء السبت المصادف 27 – 10 – 2018 تخليدا لذكراه ووفاء لتاريخ هذه الشخصية الوطنية التي تركت بصماتها في تاريخ العراق من خلال قيادته الحركة الفلاحية. ولذكراه العطرة القت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد كلمتها والتي جاء فيها ما يلي-
باسم الحزب الشيوعي العراقي الذي ننتمي اليه، باسم الارض التي نتجذر فيها ، باسم الشعب المعلم والقائد، ننحني اليوم اجلالا واكبارا لنجم كبير افل من نجوم الحزب الشيوعي العراقي، افل وهو يوضح لنا ان الطريق من هنا ايها الرفاق، سيروا عليه لبلوغ الغاية المقدسة التي يحملها كل شيوعي في صدره، افل الرفيق الكبير ابو قاعدة ولكن نضاله وعطاءه وافكاره مازالت سامية تناطح السماء ، وبرغم رحيله من الحياة فان جذوره وشخصيته وعظمته تنبع من ارض العراق السمراء معمدة بالدم والسجون والمعتقلات ، وقناعته الراسخة مع رفاقه الشيوعيين والديمقراطيين في التصدي لظلم الانسان أخيه الانسان، وتأكيده بان مشاكل المجتمع لا حلول لها في السماء بل على الارض.
لقد رحل النجم الساطع وهو يعطي دروسا للأجيال القادمة في معنى حب الانسان لوطنه ولشعبه ولتراثه التقدمي، ومعنى ان يكون مناضلا، وكيف يكون ثوريا يهب حياته من اجل القيم الانسانية، قيم العدالة الاجتماعية وحرية الانسان والمساواة بين شعوب الارض، فالمناضل لا يعرف الاستسلام. رفيقنا أحب العراق مع رفاقه ودافع عن قضاياه، وبرغم تعرضه للقمع والظلم والاضطهاد والسجون، لم تلن له قناة، وبقي يناضل بشرف ثوري من اجل عراق ديمقراطي اتحادي موحد ومن اجل التغيير. نحن الشيوعيين العراقيين نؤكد ونقول ان المناضلين والثوريين لا يرحلون، وسيبقى تراثهم وارثهم النضالي سلاحا للأجيال القادمة. لقد رحلت رفيقنا ابو قاعدة ولكنك لن تنسى، فلك الذكر الطيب ولعائلتك الصبر والسلوان.
**********
هؤلاء هم رفاقي الانصار الذين أفتخر بهم ..
حسين علوان
نبتعد عنهم ولم يبتعدوا عنا .. هم مقاتلون من الطراز الشرس ضد عدوهم الطبقي .. هؤلاء لا يجيدون الكراهية للبشر .. هم حملوا السلاح مضطرين لأجل الإبقاء على عظمة حزب الكادحين .. كل من يعيب عليهم ذلك فهو العيب بنفسه .. هؤلاء طوعوا أجسادهم الرقيقة النظيفة لكل الصعاب .. هم قاوموا البرد والعواصف والظلام والثلج والصخور وانهيارات الجبال ومرض الرفيقات واتعاب نقل الأمتعة والأسلحة والدواء والعناية بالحيوانات الناقلة وجلب الماء من السفوح إلى القمم .. هؤلاء هم رفاقي أفتخر بهم وبنضالهم المشرف العظيم وأقف رافعا قبعتي لكل من ساهم معهم رافعا رايات الحزب عالية خفاقة في اشد الظروف قساوة .. لم نكن معكم لظروف موضوعية حتمت علينا ذلك وبقينا في الداخل أمناء شرفاء لن نخذل رفاقنا رغم ما تعرضنا له من ظلم وتعذيب واعتقال ومحاولة للتسقيط السياسي البشع وسيئ الصيت لكننا بقينا حريصين على صيانة لقب الرفيق وشرف العضوية الممنوح لنا كبشر أسوياء .. تلك الأيام التي عشناها كنا يوميا نموت آلاف المرات قد ينهار رفيق في أقبية الأمن ويعترف ونذهب جميعا في المثارم كنا قد قطعنا العهد أن نموت ولا ندل أحدا على رفيق أو بيت كان لنا وكر يأوينا ويحفظ اسم الحزب ويبقيه في قلوبنا درعا نحتمي به .. و ها انتم تتشتتون في دول المهجر مع عوائلكم خلاصا من الابادة التي أستخدمها الدكتاتور بعد منتصف الثمانينيات وبعد أن سخر كل قوته واسلحته حتى المحظورة دوليا ضد عزيمتكم وقوتكم فتمت الهجرة إلى المنافي التي احتضنتكم . ويعود الآخرون إلى أحضان الوطن بعد التغيير ليواصلوا النضال مع حزبه المجيد وبقيتم سندا وعونا لنا كل في مهجره تدعمون بما تجود به أياديكم لنواصل النضال اليومي القاسي مع قوى وتيارات غير متجانسة لا تؤمن سوى بالمواقع والمنافع حتى على حساب بيع الوطن بأبخس الاثمان .. نعم نخوض نضالا صعبا معهم وننتقد كثيرا منكم ونتقبل ذلك لأنكم جزءنا المكمل .. إن اختلفنا أيها الاحبة فهذا لا يفسد في الود قضية ونحن نحمل صفة الرفيق وبطاقة العضوية نتجاوز بها العراقيل والمنغصات ونسير دوما إلى الاعالي مثلما كنتم تتسلقون القمم لا تبتعدوا ولا تجعلوا اختلافنا ثغرة تتوسع ينفذ منها ماهو مضر لنا جميعا انتم ونحن الحزب والحزب بخير ورقم صعب في العملية السياسية الجارية في البلد .. نحن نقر ونعترف لكم بحجم عظمتكم بنضالكم العتيد يوم أبقيتم على الجسم الحزبي حيا بعد ما تعرض له من أشرس عملية أباده خلال الحقبة الأخيرة من السبعينات بعد انهيار التحالف .. نعم لقد حوصرنا نحن وأقفلت الأبواب جميعها علينا لكننا لم نفقد الأمل يوما بالحزب وكانت تصلنا المطبوعات السرية والجريدة ونتبادلها في أقسى الظروف وبنينا خيوطا للتنظيم في غاية السرية رغم انكشاف بعضها واعدام رفاق لنا فيها إلا اننا استمررنا معكم في النضال انتم بالسلاح ونحن نعيد خلايا الحزب في الداخل بنفس الخطر الذي تتعرضون انتم له وحدث التغيير وكنا نأمل عودتكم جميعا إلى الصفوف رغم المآخذ لكن البعض لم يترفع بل اخذ جانب الضد من تاريخه وسفره المجيد دون أي قراءة منطقية وموضوعية للواقع الذي دفع به الحزب دماء من خيرة كوادره وقياداته واعضائه النجباء لكننا لم نساوم أبدا ولم نتراجع عن المبادئ والقيم التي نؤمن بها ولكننا قمنا بدراسة موضوعية لواقع البلد اليومية ولذلك كنا محط احترام لكل القوى والأحزاب العاملة في الساحة العراقية وثبتت التجارب والأحداث رؤية الحزب الصائبة اتجاه الأحداث والصعاب التي نمر بها وآلية معالجتها والخلاص منها بمغادرة نظام المحاصصة البغيض الذي نعتبره أس البلاء في ما مر به البلد من خسائر وحروب وفساد .... نعم أيها الأنصار الشيوعيين الأبطال انتم أبناء الحزب البررة الذين نعول عليكم بالكثير الكثير فلا تبعدوا أكثر فنحن أقوياء بكم وبنضالكم المشرف الأسطوري العظيم ... سلاما لكل نصير شيوعي شهيد .. سلاما لكل نصيرة خاضت التجربة النادرة الفذة سلاما لكل قطرة دم سالت هناك على جبال كردستان سلاما لحاملي راية الحزب عاليا رغم كل الظروف ...... سلاما سلاما حزب الأنصار الشيوعيين الأبطال.
***********
في الذكرى السادسة والستين لانتفاضة تشرين المجيدة
ناصر حسين
لو عدنا الى تاريخ العراق الحديث منذ انتهاء السيطرة العسكرية المباشرة لبريطانيا عليه أواخر عام 1920 واعلان النظام الملكي نجد ان الصراع الاساسي بين الشعب والنظام يتمثل في فقدان الديمقراطية في البلد وبقي هذا التناقض مستمراً حتى قيام الثورة وسقوط النظام صبيحة الرابع عشر من تموز 1958.
في اواخر عام 1948 اوائل عام 1949 استنفروا كافة اجهزتهم القمعية ووجهوا ضربتهم المعروفة الى تنظيمات حزبنا الشيوعي العراقي بحيث تمكنوا خلال ثمانية أشهر من التعرف على خمسة مراكز قيادية للحزب تشكلت في تلك الفترة وزج برفاقها في غياهب السجون وبلغت هجمتهم ذروتها بتنفيذ احكام الاعدام بقادة الحزب الاماجد يوسف سلمان يوسف ((فهد)) وحسين محمد الشبيبي وزكي محمد بسيم واثر تلك الضربة انحسرت عضوية الحزب وتراجع المزاج الجماهيري الى الوراء وادى ذلك الى المزيد من التراكم في ابتعاد النظام عن الشعب وعزلته وهذا ما ورد في الرسالة المعروفة التي بعث بها سكرتير احد المراكز القيادية التي تشكلت في الفترة بين اواخر عام 1948 واواخر عام 1949 واقصد ساسون دلال الى قيادة حزب تودة قبل اعتقاله بفترة قصيرة يؤكد فيها أن العراق مقبل على انتفاضة جماهيرية ضد النظام الخانع للسيطرة البريطانية والموالي للسياسة الاميريالية بشكل عام و الامريكية بشكل خاص.
عام 1952 وكانت سياسة الاحلاف الاستعمارية وسباق التسلح مع المعسكر الاشتراكي الذي تشكل عقب انهيار الهتلرية الالمانية والفاشية الايطالية والانتصار الكبير للثورة الصينية عام 1949 واستقلال الهند عن بريطانيا قائمة على قدم وساق وبالارتباط مع انتصار الثورة في مصر عام 1952 وسقوط النظام الملكي أرادت الدبلوماسية الغربية تكبيل العراق بمشروع استعماري جديد اسموه ((معاهدة الدفاع عن الشرق الاوسط)) وهذا ما اثار مشاعر الحقد والكراهية ضد النظام الذي أخذ ساسته يبشرون ويتحدثون عن المعاهدة المشار اليها وارتفع المزاج الجماهيري مرة أخرى وكان أبسط اجراء تتخذه السلطة كافياً لتفجير الانتفاضة. وجاءت الفرصة عندما اصدرت كلية الصيدلة نظاماً جائراً لامتحانات الدور الثاني حيث ورد أن على الطالب المكمل حتى ولو بدرس واحد أن يعيد الامتحان بكافة الدروس.
رفض طلاب الكلية ذلك الموقف من عمادة كليتهم وتضامن معهم طلاب كلية الحقوق وامتد التضامن ليشمل باقي الكليات واخذت مجاميع جماهيرية تتجمع بالقرب من بنايات الكليات معلنة تضامنها مع الطلاب المضربين. ونتيجة لموقف الاجهزة القمعية واستخدامها الرصاص الحي باتجاه الجمهور والطلبة انطلقت التظاهرات الجماهيرية الكبرى في شوارع بغداد وامتدت الانتفاضة الى مختلف المدن والالوية العراقية واخذ الجمهور في بغداد يرد على النيران التي تطلق عليه من اسطح بعض مراكز الشرطة باقتحام تلك المراكز وحرقها مثلما حصل لمركز شرطة باب الشيخ في بغداد. وقتها تشكلت حالة من حالات التحالف الوطني بين فصائل الحركة الوطنية العاملة في الساحة العراقية, شكلت لجنة تعاون وطني لغرض التنسيق وتوحيد المواقف. كان جمهور التظاهرات يزداد عدداً والعنف والافراط فيه من جانب الاجهزة القمعية كان يتصاعد ايضاً ولكي لا يفلت الامر من يد النظام امر بإنزال القوات المسلحة الى الشارع ولم يرهب الجماهير نزول القوات المسلحة الى الشارع.
يذكر عبد الكريم الازري في مذكراته انه عندما اقترب من خان مرجان في شارع الرشيد وهو يستقل احدى سيارات السفارة الهندية في طريقه الى بيته وجد انه من المستحيل مواصلة السير في شارع الرشيد الغاص بالجمهور وانه شاهد بعينه العلاقات الطيبة بين الجنود والمتظاهرين الذين تسلق البعض منهم اسطح الدروع وهم يهتفون للتضامن بين الجيش والشعب. وانه فكر مع نفسه اذا ما ادار الجيش ظهره للحكومة ووجه نيران مدافعه الى السلطة ماذا سيحصل آنذاك؟
في زحمة هذه الاحداث استقالت حكومة مصطفى العمري, فكلف النظام جميل المدفعي بتشكيل الوزارة الاّ انه اعتذر عن قبول التكليف بعد يوم واحد فقط.
يذكر بهاء الدين نوري في مذكراته ان سقف المطالب قد ارتفع وانه في يوم من ايام الانتفاضة طرحت نفسها على الجميع مسألة تشكيل وزارة شارع يفرضها الجمهور فرضاً على النظام. وبما ان اعضاء اللجنة المركزية للحزب كانوا جميعاً ضمن المتظاهرين فقد تشاوروا فيما بينهم ووافقوا عليها ثم اعدت قائمة بالحكومة المقترحة والتي ارتأوا ان تكون برئاسة رئيس الحزب الوطني الديمقراطي الاستاذ كامل الجادرجي وعليه ارتقت الرفيقة ثمينة ناجي يوسف زوجة الشهيد سلام عادل احدى مدرعات الجيش لتقرأ بنفسها قرار المتظاهرين بتشكيل حكومة شارع.
في ضوء ذلك اعلن النظام الاحكام العرفية ومنع التجول وكلف رئيس الاركان نور الدين محمود بتشكيل الوزارة.
استطاع النظام السيطرة على الاوضاع بصعوبة بالغة لكن الانتفاضة هزت النظام هزاً واوهنت اركانه وزادت من عزلته عن الشعب وديست بالأقدام الاتفاقية المعروضة ((معاهدة الدفاع عن الشرق الاوسط)), وبقي السبب كافياً ليتفجر مرّة اخرى بوجه النظام الامر الذي تحقق في انتفاضة تشرين الثاني عام 1956 عندما انتفض الشعب العراقي مستنكراً موقف الحكومة العراقية من العدوان الثلاثي البريطاني – الفرنسي – الاسرائيلي على الشقيقة مصر والذي لم يقف عند حد الشماتة في احاديث المسؤولين العراقيين من الزعامة المصرية التي جاء العدوان رداً على إقدامها على تأميم شركة قناة السويس من اجل تمويل تشييد السدّ العالي, بل وسمحت القيادة العراقية للطيران البريطاني المتواجد في مطار الهضبة في الحبانية بالإقلاع من قاعدته والتوجه الى ساحة القتال والقاء قنابله على مدينة بورسعيد البطلة في مصر التي كانت تقاوم موجات الانزال المتتالية للمضليين على المدينة.
ومثلما التجأ النظام الى الجيش لحماية نفسه سواء كان في انتفاضة تشرين عام 1952 أو انتفاضة تشرين عام 1956 تفتحت أعين القوى الوطنية على الدور الذي يمكن ان يلعبه الجيش في اسقاط النظام وهذا ما تحقق فجر الرابع عشر من تموز 1958.
مجدا لانتفاضة تشرين 1952 المجيدة في ذكراها السادسة والستين والخلود لشهداء الانتفاضة الابرار.
*************

ص7
16 فريقاً يتأهلون لدور الـ 16 في بطولة كأس العراق

خاص – طريق الشعب
تأهل 16 فريقاً لدور الـ16 من بطولة كأس العراق، بعدما اختتمت مواجهات الدور الـ32، عصر السبت.
واختتمت منافسات الدور، بتغلب نفط الجنوب على سامراء 1-0 والقوة الجوية على بلد 2-0 والحدود على التاجي 1-0 والنفط على الجنسية 3-0.
وتأهلت فرق الكهرباء والديوانية وأمانة بغداد ونفط ميسان والشرطة والزوراء ونفط الوسط والسماوة والنجف والطلبة والكرخ ونفط الجنوب والقوة الجوية والحدود والنفط لدور الـ16 من البطولة.

********
اتحاد الكرة وتجربة (الجذور) الآسيوية !
بغداد - منعم جابر
قبل أسابيع زار العراق احد خبراء الاتحادين الدولي والآسيوي بكرة القدم من المتخصصين بنشر اللعبة وتطويرها ونقل التجارب العالمية والآسيوية التي حصلت وتحصل في عالم كرة القدم. وقد تشرفت بحضور هذه الجلسة ومجموعة من موظفي اتحاد الكرة ولم يحضرها المعنيون باللعبة (مدربون وحكام وخبراء ومختصون ولا حتى أعضاء الاتحاد باستثناء أمين السر)، بسبب إقامة الندوة بشكل مفاجئ ودون إعلان مسبق. وهذا يعكس عدم اهتمام المعنيين في اتحاد الكرة بنشاطات او فعاليات تطويرية كهذه تساهم في بناء الكرة العراقية. وتناول الخبير نقاطا كثيرة وأفكارا وخطط تهم نشر اللعبة وتوسيع قاعدتها وكان أهمها واجب الاتحادات الوطنية بنشر اللعبة بين أبناء الوطن من الجنسين، إضافة إلى نشرها وتعميمها لكل الأعمار صغارا وكبارا بل وحتى لذوي الاحتياجات الخاصة ! وتحدث الخبير عن تجربة عالمية وآسيوية بدأت منذ العام 1995 في أوربا وأمريكا الجنوبية وبلدان متطورة أخرى وانتقلت قبل سنوات إلى قارة آسيا تحت مسمى (الجذور الآسيوية) وهي تعتمد بخلاصتها على البدء المبكر وبأعمار صغيرة لنشر وممارسة لعبة كرة القدم بين أبناء القارة الآسيوية من الجنسين وحتى مراحل عمرية متقدمة من اجل المتعة والصحة.
وهذه التجربة وبشكلها البدائي تشبه عندنا في العراق تجربة الفرق الشعبية التي انطلقت في بداية الثلاثينات من القرن الماضي والتي انتشرت وعاشت ما يقرب من نصف قرن من الزمان حتى مطلع ثمانينات القرن الماضي وقد أنجبت المع وأحسن نجوم الكرة العراقية وكان من انجازاتها الفوز بميدالية الدورة الآسيوية عام 1982 والتأهل لأول وآخر مرة لكأس العالم عام 1986 وانجازاتنا في كأس العرب وبطولات العالم العسكرية وغيرها. ولكن تطور الحياة وتغير الأدوات والحروب والسياسات الخاطئة كل ذلك أجهض التجربة وضيعها ولم يتحقق بديل عنها بسبب التدخل الحكومي والصراعات السياسية. إذا لدينا نحن في العراق خبرة أولية وتجربة عملية ممكن أن تشكل أساساً لما تحدث به الخبير الدولي لكرة القدم في موضوعة الجذور الآسيوية. ويذكر ان الاتحاد الآسيوي اقتنع بهذه الفكرة وعممها على الاتحادات الآسيوية منذ أكثر من خمس سنوات وقد قبلها اتحادنا وأكد على تنفيذها وفعلا تحرك نحوها مجموعة من الخبراء والمختصين بكرة القدم وهم من خيرة المبدعين في هذا المجال والتي أبدت استعدادها ورغبتها في الإصلاح والتغيير نحو بناء كرة عراقية نفخر ونعتز بها وقد قدموا مجموعة من الأفكار والمقترحات العملية للبدء بها والانطلاق نحو بناء كرة عراقية تسعد جماهيرنا وتدفع باللعبة نحو العالمية.
وقد لاحظنا بان تجربتنا في الفرق الشعبية التي تحدثنا عنها ستشكل لنا أساسا عمليا وذلك من خلال ما حصل وسيحصل اليوم في الساحة العراقية من تجربة المدارس والأكاديميات الكروية التي انتقلت ألينا من تجارب البلدان المتطورة في مختلف بلدان العالم حيث أقدم الكثير من نجوم اللعبة السابقين والبعض من الأكاديميين والمدربين على تأسيس مدارس وأكاديميات وتجارب جديدة والاشراف على المئات من اللاعبين والمواهب الكروية بأعمار تبدأ من 8 سنوات وحتى 18 سنة وحسب فئاتهم وبإشراف كفاءات تدريبية وتربوية. وهنا نضع أمام الاتحاد العراقي لكرة القدم بعض الأفكار والمقترحات لغرض العناية بهذه التجربة ونقلها بشكل منظم وتربوي وفني متطور يساهم في خلق جيل جديد من اللاعبين الذين ستنهض بهم اللعبة وتكتشف المواهب وتبني جيلا واعيا ومثقفا وعارفا بواجباته ودوره في المجتمع من خلال تواجد مربين ومدربين ومشرفين أكفاء يحملون علوما ومعارف وتجارب عالية وسنضمن أيضا أعمارا صحيحة من خلال الوثائق والسجلات الرسمية. وبهذا سنطور فكرة الفرق الشعبية التي عشناها وعرفناها قبل عقود طويلة ولكن بعقول متطورة وأفكار نيرة حيث تبدأ خطوتنا باستحداث لجنة في اتحاد الكرة تحت اسم (الجذور الآسيوية) او (المدارس والأكاديميات الكروية) تسجل فيها المدارس والأكاديميات وتفتح لها أضابير وسجلات بلاعبيها وأسمائهم وأعمارهم ومدارسهم وعناوينهم ووضعهم الصحي وتطورهم الكروي وفق برنامج خاص وتكون لكل محافظة من محافظات ومدن الوطن المعلومات ذاتها وتكون للجنة كل الصلاحيات والتعليمات والتوجيهات لضمان مسيرة هذه المؤسسات الكروية الجديدة / القديمة وبهذا نضمن حسن مسيرة اللاعبين ومتابعتهم ومراقبة مسيرتهم الكروية خلال حياتهم وتطورهم وسيكون الاتحاد العراقي لكرة القدم مراقبا وموجها وراعيا لهذا العمل الوطني الكبير في إقامة المهرجانات والمنافسات وبعض المسابقات والبطولات المناطقية من خلال هذه اللجنة. وسينعكس ذلك ايجابيا على اللعبة واللاعبين والحد من التزوير والتلاعب بالأعمار وبالتالي بناء اللاعبين تربويا وفنيا. وسوف لا يتحمل اتحاد اللعبة اي مصاريف او تكاليف إضافية لان اللجنة المشرفة تستطيع أن تسدد تكاليفها عن طريق مواردها .
أحبتي في الاتحاد العراقي لكرة القدم أقول لكم بان هذه التجربة ستكون رائدة ومطورة للعبة وستكون لها آثار عظيمة على تقدم اللعبة بعد سنوات وستساهم في دعم عمل الاتحاد وتحضير المواهب والكفاءات الفنية للكرة العراقية.

***********
سلة الاخبار...
إعلان مواعيد الجولتين الثامنة والتاسعة من الدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب
أعلنت لجنة المسابقات باتحاد الكرة العراقي، عن تحديد يومي 22، و23 من الشهر الجاري، موعدًا لاستئناف الجولة الثامنة من الدوري الممتاز.
وقال مدير لجنة المسابقات في الاتحاد الكروي شهاب أحمد في حديثة لـ"طريق الشعب": إنه "سيتم استئناف منافسات الدوري بعد توقف قصير لارتباط المنتخب بمباراة ودية مع بوليفيا، يوم 22 من الشهر الجاري".
وأوضح "سيقام يوم 22 مباراتين فقط على أن تستكمل الجولة يوم 23، فيما ستقام مواجهات المرحلة التاسعة، يومي 27، و28 من الشهر نفسه ".
يذكر أنَّ فريق القوة الجوية يتصدر لائحة الترتيب برصيد 18 نقطة من أصل 6 مباريات خاضها ولديها مباراة واحدة مؤجلة.

جستن ميرام يغيب عن كأس آسيا 2019 بسبب الإصابة

بغداد – طريق الشعب
أعلن مهاجم المنتخب الوطني ونادي كولمبوس كرو، جستن ميرام، أنه سيغيب عن المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا المقامة في الإمارات مطلع العام المقبل.
ونشر ميرام عبر حسابه الرسمي على "أنستغرام" أن "الجراحة لم تكن خطيرة، ولكن كي أعود أقوى وأكثر صحة في الموسم المقبل يتوجب أن اخذ اكبر قسط من الراحة".
وأوضح "إلى أهل العراق وزملائي في المنتخب الوطني والمدرب، أنا آسف لن أتمكن من اللعب في كأس آسيا 2019، وسأكون اكبر المشجعين لكم من البيت".
يذكر أن مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، طالب من ميرام، عدم الالتحاق بمعسكر اسود الرافدين في الإمارات، كي يشارك بكامل لياقته في المعسكر المقبل في الدوحة.

***********
صلاح وبنعطية يزينان قائمة
المرشحين لجائزة أفضل لاعب إفريقي
متابعة – طريق الشعب
دخل النجمان المصري محمد صلاح، جناح ليفربول، والمغربي المهدي بنعطية، مدافع يوفنتوس، ضمن القائمة النهائية للمرشحين للحصول على جائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2018، المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).
ويتنافس الثنائي العربي للحصول على الجائزة مع السنغاليين ساديو ماني، لاعب ليفربول، وكاليدو كوليبالي، مدافع نابولي، بالإضافة الى الغاني توماس بارتي، لاعب وسط أتلتيكو مدريد.
وقدم صلاح وبنعطية أداء لافتا في العام الحالي سواء مع فريقيهما أو مع منتخبي مصر والمغرب، اللذين لعبا في كأس العالم الأخيرة بروسيا الصيف الماضي، قبل أن يحجزا مقعديهما في نهائيات كأس الأمم الإفريقية المقررة بالكاميرون، صيف العام المقبل.
وكشفت بي بي سي عن فتح باب التصويت للجماهير السبت، حتى الثاني من كانون الثاني المقبل، على أن يتم الكشف عن هوية اللاعب الفائز بالجائزة في 14 من الشهر ذاته.
وأوضحت الهيئة البريطانية أنه سيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة يوم الجمعة الموافق 14 كانون الثاني المقبل، عبر قناتها التلفزيونية وفي نشرة أخبار المساء.

**********
اعتقال 30 شخصاً بسبب شغب الملاعب
في الجزائر
متابعة – طريق الشعب
أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني في الجزائر، السبت، اعتقال 30 شخصاً وإصابة 10 من أفراد الشرطة، على خلفية أحداث الشغب التي رافقت نهاية المباراة التي تغلب فيها اتحاد الجزائر المتصدر على ضيفه شباب قسنطينة 2-1، الخميس الفائت، في مباراة مقدمة عن الجولة 15 الأخيرة من جولة الذهاب بمسابقة دوري المحترفين لكرة القدم.
ووقعت صدامات عنيفة بين قوات مكافحة الشغب ومحتجين في عدة شوارع بحي باب الوادي الشعبي في العاصمة الجزائر، ليلة الخميس.
وقالت الشرطة الجزائرية في بيان لها إنه "عقب نهاية المباراة التي جمعت اتحاد الجزائر بشباب قسنطينة، قام بعض الأشخاص بالإخلال بالنظام العام والتعدي على الممتلكات العامة مما استدعى تدخل الشرطة، حيث أسفرت العملية عن توقيف 30 شخصاً مشتبها فيهم بالإخلال بالنظام العام وحيازة المخدرات، مع تسجيل إصابة 10 شرطيين".
وأكدت على "عدم تسجيل أية إصابات في صفوف المشجعين".
وأصيب 18 شرطياً 4 منهم في حالة خطيرة، و22 مشجعا، مع تحطيم 10 مركبات تابعة للأمن، ومركبة خاصة، وسيارة إسعاف تابعة للدفاع المدني، خلال أحداث الشغب التي رافقت نهاية المباراة التي خسرها مولودية الجزائر أمام مضيفه اتحاد بلعباس بهدف وحيد، الثلاثاء الماضي، في مباراة ضمن الجولة 14 من مسابقة الدوري.
وندد اتحاد الكرة الجزائري، بأحداث الشغب التي شهدتها بعض الملاعب، وعكست صورة قاتمة عن الكرة الجزائرية، متوعدًا بصد أعداء كرة القدم ومثيري الشغب عن تنفيذ "عملهم القذر".
وذكر الاتحاد في بيانه الذي أصدره السبت، أنه "يندد بهذه السلوكيات غير الحضارية، وأنه لا يعتزم البقاء مكتوف الأيدي بلا قوة، أمام هذا المشهد المروع والمزعج".
ودعا عائلة كرة القدم إلى "توحيد صفوفها لوقف هذا العنف"، مؤكداً أنه "سيستخدم جميع الوسائل القانونية للقضاء على أي شكل من أشكال التجاوز".

**********
لغز الانسحابات يحيّر الأولمبية الدولية
متابعة – طريق الشعب
تواجه اللجنة الأولمبية الدولية أسوأ أزمة منذ عقود، تتعلق بنقص عدد المدن المتقدمة بعروض لاستضافة أولمبياد 2026، بعد انسحاب عدة مدن وبقاء عرضين فقط، في سباق استضافة الدورة.
وكانت كالجاري الكندية آخر مدينة تتراجع، الثلاثاء الماضي، عن عرض استضافة الألعاب الاولمبية الشتوية 2026، بعد أن صوت أكثر من 56 في المائة من المواطنين، على رفض الاستضافة في استفتاء شعبي، أظهر عدم اقتناع الناخبين بجدوى البطولة، التي ستتطلب ضخ استثمارات بمليارات الدولارات.
ومن بين قائمة أصلية ضمت سبع مدن، تبقى عرضان فقط أحدهما سويدي والآخر إيطالي، وكلاهما يواجه مشكلات في الحصول على دعم محلي وحكومي.
وأصبحت كالغاري، التي استضافت أولمبياد 1988 الشتوي، رابع مدينة تنسحب من منتصف السباق، بعد غراتس النمساوية وسوبارو اليابانية وسيون السويسرية، بينما استبعدت اللجنة الأولمبية الدولية مدينة أرضروم التركية من السباق، الشهر الماضي.

صعوبات

وتبقى عرضان فقط، هما عرض ستوكهولم السويدية، التي سبق أن سحبت عرضها لاستضافة اولمبياد 2022 بسبب ارتفاع التكاليف، وعرض إيطالي مشترك بين ميلانو وكورتينا دامبيتسو.
أما العرض الإيطالي، الذي كان في إحدى مراحله يضم مدينة تورينو، التي انسحبت بعد خلاف مع ميلانو وكورتينا دامبيتسو، فهو أبعد ما يكون عن ضمان الحصول على دعم سياسي، بسبب الحالة الاقتصادية الصعبة في البلاد.
كما يواجه عرض ستوكهولم معارضة، من جانب الإدارة الجديدة للمدينة، التي قالت الشهر الماضي إنها ستعارض أي عرض، يتضمن فرض أعباء على كاهل دافعي الضرائب.
ويدفع هذا الموقف اللجنة الأولمبية الدولية، والتي ستختار المدينة الفائزة في حزيران 2019، لمحاولة وضع يدها على أسباب هذه الانسحابات المتتالية.
ويحدث ذلك رغم إصلاحات تمت خلال السنوات الأخيرة، تحت اسم "جدول أعمال 2020"، تشجع المدن المستضيفة على الوصول الى سبل، تكفل لها تنظيم بطولة بشكل أوفر وأيسر، لكن يبدو أن هذه الطرق فشلت في جذب مدن جديدة.
وبدلا من ذلك، ازداد معدل الانسحاب من عروض الاستضافة، وهو ما وضع ضغوطا على اللجنة الأولمبية الدولية ورئيسها توماس باخ.
لا بدائل
وقال باخ الشهر الماضي، عندما سئل عما سيحدث إذا انسحبت كالغاري "لا توجد خطة بديلة".
ويذكر اسم مدينة سولت ليك دوما، باعتبارها الحل السريع المحتمل لاستضافة 2026، بعد استضافتها لدورة 2002.
وفي الوقت الذي قلّلت فيه اللجنة الأولمبية الدولية من أزمة الانسحابات، وعزتها لأجواء سياسية في بعض الدول، أو استنادا إلى حصول الناخبين في الاستفتاء، على "معلومات قديمة" عن تكاليف الاستضافة، سرى قلق بين بعض اتحادات الألعاب الشتوية.
وقال مسؤول في أحد اتحادات الرياضات الشتوية "بالطبع نشعر بالقلق، بالنسبة لكالغاري كان من المثير للقلق أيضا نسبة التصويت بالرفض في الاستفتاء.. علينا إيجاد حلول، لكن علينا أيضا أن نتحلى بالأمانة بشأن أسباب ذلك، علينا إيجاد طريق للوصول إلى قاعدة الجمهور المحلية، فالجهود السابقة لم تحقق نجاحا".

لن تكون نهاية العالم

وأشار البعض إلى التكاليف الهائلة لأولمبياد سوتشي في روسيا 2014 والتي بلغت 51 مليار دولار، على أنها سبب في تراجع الاهتمام باستضافة الأولمبياد.
ومنحت اللجنة الأولمبية الدولية حق استضافة الأولمبياد الصيفي في 2024 ثم 2028 لباريس ولوس أنجلوس على الترتيب في جلسة تصويت واحدة بعد انسحاب عدة مدن أخرى منها روما وبوسطن وهامبورغ وبودابست.
ويرى مايكل بين، الرئيس السابق لإدارة التسويق في اللجنة الأولمبية الدولية، والذي عمل أيضا في مجال عروض المدن ومع رعاة الالعاب الأولمبية، أن عرض 2026 لا يمثل مشكلة كبيرة بالنظر إلى التمويل الذي يتوفر للجنة الأولمبية ونسب المشاهدة التلفزيونية.
وقال "وحتى لو انسحبت مدن أخرى فلن تكون نهاية العالم وستتمكن اللجنة الأولمبية الدولية من علاج المشكلة".
وأضاف أن الإنفاق الباهظ في أولمبياد سوتشي كان له تأثير عكسي على المدن المحتمل استضافتها للأولمبياد مستقبلا.
وأضاف "لا يزال الناس يفكرون في سوتشي. أعتقد (الرئيس الروسي فلاديمير) أنه أسدى معروفا كبيرا للحركة الأولمبية من خلال القول (انظروا نحن نستثمر في الأولمبياد).

**********

8
علم الجندر
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "علم الجندر – النوع الاجتماعي"، من تأليف د. عبد علي الخفاف.
يقول المؤلف في مقدمة كتابه ان "المرأة ديموغرافيا نصف المجتمع، وقد يكون تعداد النساء أكثر من النصف أو أقل منه بقليل لأسباب يمكن أن يحددها الباحثون، وعليه فهي ثروة اقتصادية باعتبارها قوى عمل بشرية يمكن التخطيط لاستثمارها وتطوير قابلياتها"، ويشير إلى ان اهتمامات علم الجندر "ترتبط بمكانة المرأة وبطبيعة العلاقات بينها وبين الرجل كزوجين داخل الأسرة، تلك العلاقات التي ينتقل تأثيرها إلى المجتمع. وتستند إلى هذه العلاقات موضوعات كثيرة منها المساواة بين الجنسين والمشاركة وتمكين المرأة وممارسة الديمقراطية داخل الأسرة".

***********
في السليمانية
افتتاح "مهرجان المحبة والسلام" التشكيلي
السليمانية – طريق الشعب
افتتح في أروقة "ماجدي مول" بمدينة السليمانية، أخيرا، "مهرجان المحبة والسلام" للفن التشكيلي، الذي نظمه المركز العالمي للفنون التشكيلية في المحافظة.
المهرجان الذي قص شريط افتتاحه مدير عام دائرة الفنون العامة د. علي عويد العبادي برفقة محافظ السليمانية هافال أبو بكر، عرض فيه فنانون من غالبية محافظات العراق، لوحات تحمل موضوعات مختلفة منجزة بأساليب فنية عديدة، واقعية وتعبيرية وتجريدية.
وفي ختام المهرجان وزعت شهادات تقدير وألواح إبداع على جميع الفنانين المشاركين.

*********
اعتقال متهمين بحوزتهم
مخطوطة أثرية
بغداد – وكالات
اعلنت وزارة الداخلية، الخميس الماضي، عن اعتقال خمسة متهمين في بغداد، بحوزتهم مخطوطة أثرية.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان صحفي، ان "مفارز استخبارات الجريمة المنظمة العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، ألقت القبض على خمسة متهمين بالجرم المشهود وسط العاصمة، بحوزتهم مخطوطة اثرية".
وأضاف قائلا أن المخطوطة "هي صورة لبغداد في عهد السلطان سليمان القانوني، وانها عبارة عن لوحة، وقد تم ضبطها أصوليا وإحالة المتهمين للقضاء لإكمال أوراقهم التحقيقية".

********
انطلاق "ملتقى كوران" الشعري
في حلبجة
حلبجة – وكالات
انطلقت في محافظة حلبجة، أمس الاحد، اعمال "ملتقى الشاعر الكبير عبد الله كوران"، برعاية وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان. حضرت الملتقى الذي يختتم هذا اليوم الاثنين، شخصيات أدبية وفنية وثقافية. وشملت أعمال الملتقى طرح العديد من البحوث العلمية والأدبية حول الشعر الكردي، وتحديدا منجز الشاعر الراحل عبد الله كوران. وفي كلمته التي ألقاها في حفل افتتاح الملتقى، قال محافظ حلبجة آزاد توفيق ان لهذا الملتقى الأهمية الكبيرة، مضيفا ان هناك ضرورة للاهتمام بالجوانب الادبية والفنية في محافظة حلبجة.
*******
الكلام المباح...
قميص أبو سكينة؟

بحماس كان جليل يقود حديثا متواصلا اشتركت فيه زوجتي وسكينة عن التطورات الجارية في بلدنا، وعن مسار العملية السياسية فيه التي يشير لها الدستور بانها عملية انتقال نحو العراق الديمقراطي الاتحادي. وكونها عملية انتقال من واقع الدكتاتورية الى وضع جديد، حيث تشهد العملية السياسية صراعات بينها وبين اعدائها المعروفين وخاصة من بقايا النظام المقبور الذين يجدون في التغيير الذي حصل بعد 2003 تهديدا لمصالحهم.
كانت زوجتي تكرر ان المهم معرفة ان هناك صراعا داخل العملية السياسية ذاتها حيث هناك اتجاهات بشأن مسارها وحتى في رؤى تشكيل الدولة. كانت سكينة تقول ان العملية السياسية فيها طيف واسع من القوى والشخصيات، ومن الفئات والشرائح الاجتماعية التي ليس بالضرورة مصالحها متطابقة ومتماثلة في كل المراحل.
لم أجد انهم مختلفون في حديثهم ووجهات نظرهم وكدت أقول لهم لماذا أنتم تتجادلون، ثم انتبهت الى ان جليل يقود هذا الحديث لإثارة صديقي الصدوق أبو سكينة ولأجل إشراكه معهم واخراجه من صمته ومزاجه العكر. فعند دخولنا بيته تأخر علينا قليلا وسمعته يكرر بانزعاج لأم سكينة وهو يغادر غرفته: يا بنت الناس راح يصير عمره من عمر نوح.
جلس الى جانبنا متأففا دون كلام كثير، رغم محاولاتنا إشراكه في الحديث، فبادر جليل لإثارة الحديث عن العملية السياسية في العراق وكونها أقيمت على منهج المحاصصة، وكيف جاء بذلك المحتل الامريكي بعد 2003 وكيف لاقى الامر قبولا من عدد من الأطراف العراقية خاصة التي أصبحت متنفذة في قيادة الدولة.
فحاولت من جانبي الاشتراك في اللعبة التي يقودها جليل فقلت: من جانبي اعتقد ان أي رغبة للتغيير في النظام السياسي في العراق يجب ان تتقدمها عمليات اصلاح جادة، وان تكون هناك ممهدات وفق برامج واضحة مدعومة بإجراءات قانونية. ان عملية التغيير تعني تغيير نمط التفكير، تغيير في بنية المؤسسات والخلاص من نهج المحاصصة الطائفية والاثنية الذي أدى الى انتشار الفساد والتشظي المجتمعي.
سعل أبو سكينة فالتفتنا نحوه جميعا: والله وألف تلاه اعرف انكم تريدون تحجوني، صار لكم ساعة وأنتم تكررون اصلاح لو تغيير؟ وشلون يصير التغيير؟ عيوني أنتم.. يا بعد روحي. سالفتكم عندي كلش بسيطة وواضحة، مثل سالفة هذا القميص اللي معكر مزاجي واجبرتني ام سكينة على لبسه. أقول لها يا بنت الناس بعد ما يفيد بيه لا تقلبين الياخة، ولا تخيطين له ازرار جديدة، يا بنت الناس هو نفس القميص. الحل الوحيد هو قميص جديد وأخلص، بعد ما يفيد، لا تظلين تركعين بالقميص وهو تعبان أساسا، حتى لونه كشف وصار مكانه الوحيد في ...
سعل بصوت عال وضاعت الكلمة الأخيرة، لكني فهمتها!

يوسف أبو الفوز

********
اخر الكلام...
سبينوزا في البصرة

كان باروخ سبينوزا قد ظهر الى سطح الوعي في حياته وهو يرى حوله أدباء وفلاسفة أعلام لا يفصلون ما بين اللاهوت والإيمان. ومن جهة أخرى يفصلون بين العقل والجسد.
هذه بداية صعبة لعمود صحفي، ستجعل القارئ يهرب، و هكذا سأرفع راية الفشل من السطر الثاني.
لنستعين بالدور الثاني(وليس الثالث)، ونأخذ فرصة أخرى، من كرم القارئ. لنفترض أن سبينوزا مواطن بصري نشأ في الثمانينيات او التسعينيات من القرن الماضي، فهو اليوم يقارب الأربعين من العمر. باروخ سبينوزا البصري كان طفلاً حين رأى مدينته وهي تنال حصّتها من خراب الحرب العراقية- الإيرانية، وتنقطع عنها الكهرباء والخدمات بشكل يومي. ثم صعد الى سطح الوعي(مثل نظيره الهولندي سبينوزا الأصلي)، ورأى شوارع مدينته تفيض بجموع الجنود الجائعين المنكسرين العائدين بالهزيمة من الكويت، وكان يقف في المشهد الذي تصوّره كنعان مكية في جمهورية الخوف، حين سددت دبابة عراقية منكسرة كانت تقف في ساحة سعد فوهة مدفعها الى صورة القائد الذي لم يستح أن يستمر في الابتسامة، بينما كان جيشه ينكسر وقوافل الضحايا لا تجد عشرين لتراً من البنزين لإيصال الجثمان الى أهله.
اسبينوزا البصري، وقتها بدأ يفرّق بين تحشيشات القائد وحنجورياته(التي كانت بمثابة عقيدة حكومية)، وبين القائد في الميدان. يقول مايكل نايت في كتابه(مهد الصراع) إن صدام كان لا يبيت ليلتين في المكان ذاته.
انتهى سبينوزا البصري بعد ذلك واقعاً في فخ الحصار الذي جعله يتشارك مع شقيقه المعلم الذي بات يعتاش من بسطية لبيع السكائر، بينما كان يرسل سبينوزا ليقف في الطابور ساعتين او ثلاث بانتظار طبقة بيض. لكن القائد وقتها لم يقلع عن عادة الابتسام وإطلاق عبارات الانتصار، فيعود سبينوزا ليلاً الى المنزل ويقلّب المعاجم بحثاً عن عمق دلالي لغوي لمعنى السفيه. السفيه من لا يحسن استخدام المال الذي بين يديه، فيبدده ويبقى محسوراً، لكن القائد بدد (أموالنا)بينما استمر هو في معيشته الرغيدة في قصور نشاهدها مع نشرة أخبار الساعة الثامنة.
سبينوزا اليوم يمشي في شوارع البصرة، ومعه زجاجة ماء(RO)خشية أن يصاب بالتسمم لو أنّه شرب عن طريق الخطأ شربة ماء ملوث. لكنه في كل نشرات الأخبار كان يتطلع الى رجال مدينته، أعضاء مجلس المحافظة وهم يتأسّون على حال المدينة, حتى كاد يحفظ عبارتهم الشهيرة التي تتحدث عن قلّة التخصيصات في الموازنة. سبينوزا صار يفرّق اليوم- مثل صاحبه الهولندي- بين الموازنة والصرف، ويظن(على العكس من ديكارت) أن شعارات الكتلة التي خاضت الانتخابات شيء ، وما يحصل في مجلس النواب شيء آخر.

قيس قاسم العجرش

*/*****
بمناسبة فوزه بجائزة "كتارا" للرواية العربية
"طريق الشعب" تحتفي بالروائي عبد الكريم العبيدي
بغداد- غالي العطواني
أقامت أسرة تحرير جريدة "طريق الشعب" جلسة احتفاء بمحرر صفحتها الثقافية الروائي عبد الكريم العبيدي بمناسبة فوزه بجائزة كتارا للرواية العربية لعام 2018، على قاعة منتدى بيتنا الثقافي صباح يوم السبت وحضره الرفيق مفيد الجزائري رئيس تحرير جريدة "طريق الشعب" والزملاء العاملين في الجريدة، وجمهور واسع من الأدباء والمثقفين.
أدار جلسة الاحتفاء الناقد محمد جبير الذي استهل مقدمة حديثه بالقول: جلسة هذا اليوم مميزة ومفرحة، وتحمل في طياتها معان ودلالات كبيرة، وليس غريبا ان يفوز الروائي عبد الكريم العبيدي بجائزة كتارا للرواية العربية كونه مبدع متجدد في كتابة الرواية منذ عام 2003 ولغاية الآن".
وتطرق جبير في حديثه الى المنجز الروائي المميز للعبيدي المكتظ بالتاريخ والحروب والضياع، وبين أنه "يشتغل بآلية الاحتفاء بالمهمشين ورسم صورة مبدعة حية لوقائعهم بعنوانات تمثل عتبات مبهرة لها دلالاتها، "الذباب والزمرد" مثالا.
بعدها دعا الجبير الروائي المحتفى به للإدلاء بحديثه عن الجائزة، فقال:"الجديد في هذه الرواية، كما هو شأن رواياتي الأخرى هو عنصر الادهاش وصور الرعب وفضح جرائم الارهاب التي أرادت تفتيت الروح العراقية ومحاولة دفعها الى العبث والاندثار"، وأضاف:"روايتي الكتارية هي رواية واقعية فنتازية صنعت مبتكرات سردية جديدة ونافست ستمئة رواية مشاركة في جائزة كتارا وحظيت بالفوز، ومن المؤكد أن سحرها وتوهجها وآليات اشتغالها هو من صنع لها الفوز".
كلمة أسرة تحرير جريدة طريق الشعب ألقاها رئيس تحريها الرفيق مفيد الجزائري وجاء فيها:"تكاد الأرض لا تسعنا فرحا بهذا الفوز غير العادي حيث كان من المفروض أن يفوز بها "أبو وريث" قبل هذا الوقت"، وأضاف:"نحن كأسرة تحرير نهنئ انفسنا والعبيدي بهذا الانجاز، كون العبيدي محرر لصفحتنا الثقافية". وبيّن ان "المحتفى به كتب رسالة مهمة عن عبر رواياته عن حرائق الحروب التي مر بها العراق منذ ثمانينات القرن الماضي وحتى الآن، وان روايته الجديدة هي الأخرى رسالة مهمة عن حاضر العراق ما بعد عام 2003 والى الآن".
بعد ذلك قرأ الناقد والأكاديمي الدكتور أحمد الظفيري كلمة الشاعرة البصرية منتهى عمران بالنيابة، ومما جاء فيها:"عبدالكريم العبيدي الابن البار لمدينته بقي حريصا على أن يكون شاهدا صادقا على ما جرى فيها، موثقا بسرديته العالية حبكة وجمالية أهم الأحداث والشخوص والأماكن لتبقى وثيقة للأجيال القادمة، لتبقى البصرة حية نابضة بفضل قلمه".
الناقد الدكتور احسان التميمي بين في موجز مقاله النقدي أن "مدونة عبدالكريم العبيدي تنتمي الى أدب الحرائق المتمرد على أدب الحرب، وتسعى الى توثيق الخراب الواقعي والنفسي الذاتي والقيمي الذي أنتجته السلطة القمعية في حقبتي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي".
وتطرق الناقد محمد يونس الى أن "روايات العبيدي تبرز هيمنة الحقيقة البشرية على المتخيل السردي وتنوع ايقاعات القهر السيري ودلالاته في عناوين الفصول".
الكاتب والصحفي علي الحسيني أشار الى أن "العبيدي عمل على توجيه الاهتمام بالفئات الفقيرة والمستضعفة وبرع في توظيف تقنيات السرد والقص في ربورتاجاته ومواضيعه الصحفية وقام بعرضها بأسلوب مختلف، مثلما وظف الصحافة في أعماله السردية وأنتج لغة لا تبحث عن قارئ نخبوي وتتجاهل فضول القارئ العادي بل كانت لغة الاثنين معا".
وجاء في مداخلة الناقد يوسف عبود ان "العبيدي خرج عن كتابة السرد التقليدي السائد وصار مجددا في الرواية وهذا ما دفعه للقفز الى العربية ليقطف ثمار هذه الجائزة".
كلمة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ألقاها الروائي طه الشبيب وتطرقت الى الانجاز الكبير الذي حققه العبيدي. وبين الشبيب أن "روايات العبيدي تخاطب وجدان المتلقي لتحفر في طيات ذاكرته وجع الحرائق والحروب". مؤكدا ان هذا اليوم هو احتفاء يساري تقدمي اقامته جريدة طريق الشعب لمحرر صفحتها الثقافية الروائي العبيدي".
وفي ختام الجلسة الاحتفالية قدم الرفيق مفيد الجزائري باقة ورد تحمل اسم هيئة تحرير الجريدة للمحتفى به، كما قدم الشاعر طارق حسين باقة ورد أخرى مماثلة.

**********
25 شيوعياً جديداً في النجف يتسلمون بطاقة العضوية
النجف - طريق الشعب
أٌقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الجمعة الماضية، حفلا لمنح بطاقات عضوية الحزب لمجموعة من الشيوعيات والشيوعيين الجدد، من الذين مضت على ترشيحهم إلى صفوف الحزب فترة 6 شهور. حضر الحفل نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق مفيد الجزائري، وعضو اللجنة المركزية الرفيقة سهاد الخطيب، إلى جانب جمع من الشيوعيين وأصدقائهم. وباسم الحائزين على شرف العضوية تحدث الرفيق حسنين العميدي في بداية الحفل وقال انه "من دواعي سرورنا وافتخارنا ان نقف بينكم اليوم لنتسلم هوية الانتماء للحزب الشيوعي العراقي، ونكون ضمن اعضاء هذا التنظيم الوطني، المناضلين في سبيل نيل الجماهير الكادحة من شغيلة اليد والفكر، حقوقها المستلبة من المستغِلين والفاسدين".
وأضاف قائلا ان "انتماءنا للحزب الشيوعي جاء بعد ان شاهدنا وعشنا معاناة الجماهير نتيجة للمحاصصة الطائفية والفساد المستشري الذي نخر كل مفاصل الحياة، وتسبب في غياب الخدمات وانتشار الفقر واستشراء البطالة ونهب ثروات البلد وتعطل اقتصاده"، متابعا قوله انه "لكي يكون عملنا منظما وممنهجا، كان لزاما ان نصبح ضمن تنظيمات هذا الحزب العريق". واختتم العميدي كلمته بالقول "نعاهدكم بأننا سنكون ابناءً مخلصين لشعبنا ووطننا، وان نعمل كل ما بوسعنا من اجل نيل شغيلة اليد والفكر حقوقها، ونناضل من اجل تحقيق شعار الحزب (وطن حر وشعب سعيد)". هذا وبعد أن وزعت بطاقات عضوية الحزب على الرفاق المرشحين، اختتم الحضور الحفل بترديد نشيد "سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".

*********
في ضيافة مثقفي قضاء القاسم
الشاعر عدنان الجزائري
وتجربته الإبداعية
الحلة - محمد حمزة الجبوري
ضيّف البيت الثقافي في قضاء القاسم بمحافظة بابل، بالتعاون مع منتدى الشباب في القضاء، الأربعاء الماضي، الشاعر عدنان الجزائري الذي تحدث عن تجربته الإبداعية في مجالي الشعر والنقد الأدبي، بحضور جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الأدبي.
أدار الجلسة عضو وحدة الآداب والفنون في البيت الثقافي الشاعر علي الدليمي، مقدما سيرتي الضيف الذاتية والأدبية.
بعدها قرأ الجزائري مختارات من قصائده جسدت قضايا وجدانية ووطنية، وتغنت بحب العراق والدفاع عن أرضه، ودعت إلى إشاعة ثقافة الوئام والحب والتسامح.
وتحدث الضيف عقب انتهائه من قراءة القصائد، عن بداياته الشعرية، مشيرا إلى ان ذلك كان في مطلع سبعينيات القرن الماضي، إذ كتب وقتها قصيدة حملت عنوان "كلمات إلى الوطن المتعب"، ليواصل بعدها كتابة الشعر، والمشاركة في المهرجانات الأدبية.
ودعا الجزائري في معرض حديثه الشعراء إلى "الاهتمام بإنسانية الغرض، والتركيز على صدق التجربة الشعورية، التي عدها أساس البناء الشعري"، لافتا إلى ان "من يكتب الشعر ولا يتقبل النقد ليس بشاعر، وانه لا بد أن يتحسس الشاعر معاناة عصره وما يدور في فلكه".
وفي الختام قدمت شهادة تقدير إلى الشاعر عدنان الجزائري، تثمينا لدوره في خدمة المسيرة الثقافية – الأدبية.