العدد 67 السنة 84 الأحد 18 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
رائد فهمي: نرفض الامتيازات والرواتب المرتفعة
ونرى أهمية ربط حمايات النواب مع وزارة الداخلية
بغداد – طريق الشعب
اعلن سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن "تحالف" سائرون"، رفضه الامتيازات والرواتب المرتفعة، مشيرا الى ان مجلس النواب لم يصوت على اجراء منح بدل الايجار للنواب، وانما كان موجودا في الدورة السابقة، وقام رئيس المجلس محمد الحلبوسي، بتفعيله. ودعا الى ربط حمايات النواب ورواتبهم مع وزارة الداخلية.
رفع بدل الإيجار والامتيازات
وقال الرفيق فهمي، في منشور على صفحته في "فيسبوك"، قال ان دفع بدل ايجار سكن لنواب المحافظات، اجراء لم يصوت عليه البرلمان الحالي، وانما كان قائما منذ الدورات السابقة وتم تفعيله مؤخرا من قبل رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي.
وأوضح ان موقف تحالف "سائرون" ما زال واضحا في رفضه الامتيازات والرواتب المرتفعة، فلا نطالب بالامتيازات ولا نصوت لها ونعتبر ذلك أمراً مفروغا منه، ولا نسمح لأنفسنا بالمزايدة بشأنه.

تأمين ظروف عمل مناسبة

وبين، نحن نرى انه يجب تأمين ظروف عمل ومعيشة مناسبة لعضو مجلس النواب لكي ينهض بدوره على اكمل وجه ولكي لا ينساق وراء الإغراءات، ويشمل ذلك من بين أمور اخرى تحسين البنى التحتية لمجلس النواب وتولي مجلس النواب مسؤولية توفير السكن والإقامة لنواب المحافظات من دون اللجوء الى منح بدل نقدي.
ونبه الرفيق فهمي، الى ان المحاربة الجادة للهدر المالي وللامتيازات الباذخة وللفساد تقتضي ان تكون العملية شاملة في السلطتين التنفيذية والتشريعية وان تتوجه نحو تفكيك مافيات الفساد السياسي والمالي المتغلغلة في مختلف مفاصل الدولة والحياة الاجتماعية والاقتصادية.
ولفت، الى انه، سبق إلغاء بعض الامتيازات التي كان يتمتع بها النواب في الدورات الاولى، كمنح راتب تقاعدي بنسبة ٨٠ بالمائة من الراتب حيث تم اخضاع النائب لقانون التقاعد العام، كما تم ايقاف صرف المنح التي كانت تستخدم لشراء السيارة، اما الراتب فبات يبلغ ٨ ملايين دينار بعد ان كان ١٢ مليون دينار في الدورات الاولى والثانية وجزء من الثالثة.

الحمايات والرواتب

وفي موضوع آخر، نبه القيادي في تحالف "سائرون"، قائلا: ويسري كلامنا أيضا على عناصر الحماية، حيث يمكن تنسيب أفراد الحماية للنواب من وزارة الداخلية او الدفاع، وبالتالي نلغي استلام رواتبهم من قبل النائب.

تقليص الامتيازات

بدوره، قال النائب عن تحالف "سائرون" ايمن الشمري، لوكالة "الغد برس"، إن" رواتب النواب ومخصصاتهم بالأصل هي كانت عالية نتيجة سياسات سابقة وبرلمانات"، مؤكدا انه "من المفترض ان تعالج هذه القضية ولا يتم الابقاء عليها او محاولة استحداث امور اخرى في صالح النواب".
وأضاف انه "يجب ان يناقش البرلمان تقليص امتيازات النواب لتكون رسالة ايجابية وان لا تكون قضية رأي عام بدون اجابات ورود فعل رسمية، بالإضافة الى تجنب الخوض في التعليقات فقط".
ولفت الى ان " كل ما يثار اليوم بسبب بدل الايجار كان بسبب عدم تنفيذ مشروع بناء مجمعات سكنية للبرلمانيين تكون مسكنا للنواب لكنها تبقى للدولة، وهذا مشروع لم ير النور بسبب تقصير الحكومات السابقة".

كرامة الفقراء أولا

وكان السيد مقتدى الصدر، قال في تغريدة على حسابه الشخصي بتويتر: "يا أعضاء البرلمان.. كفاكم تصويتا لمصالحكم كفاكم تصويتا من أجل مخصصاتكم فلم ننتخبكم لأجل ذلك".
واستدرك: "فإن لم تنتهوا عن ذلك سلبناكم دعمنا وسيسلبكم الشعب صوته.. يا أيها النواب صوتوا من أجل كرامة الفقير فالفقراء احباب الله".
وواجه قرار رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، بتخصيص مبلغ ثلاثة ملايين دينار (3 آلاف دولار) بدل إيجار لأعضاء مجلس النواب، رفضًا في الأوساط الشعبية والسياسية، لما اعتُبر زيادة في الإنفاق مع وجود حاجة لتلك الأموال في أبواب صرف أخرى.
الى ذلك، اكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الجمعة، ان البرلمان لم يضف اي مخصصات لنوابه ولن يتخذ اي قرار لمنح نفسه امتيازات اضافية.
وذكر الحلبوسي في تغريدة له على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، ان "بناء مؤسسات الدولة واصلاحها هدف اساسي لن نحيد عنه وسنعمل بهذه الدورة النيابية على انهاء ملف ادارة الدولة بالوكالة ومحاربة الفساد والعوائل المفسدة".
واضاف الحلبوسي، ان "هذه الملفات لم ترق للمتضررين الذين بدؤوا بمحاولة ايهام الرأي العام وايصال معلومات مغلوطة الى رجال الدين المحترمين، فالبرلمان لم يضف اي مخصصات لنوابه ولم يتخذ اي قرار لمنح نفسه امتيازات اضافية".
*******************
الخلاف السياسي مستمر بشأن مرشحي الداخلية والدفاع والتربية
بغداد – طريق الشعب
كشفت النائب عن كتلة المحور الوطني، محاسن حمدون، امس السبت، عدم حسم ثلاث وزارات من الوزارات الثماني المتبقية حتى الان، داعيةً رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى اتخاذ قرار "جريء وواضح" خلال الاسبوع الحالي من خلال تقديم الأسماء المقتنع بها إلى البرلمان للتصويت عليها.
وقالت حمدون، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الخلافات ما زالت مستمرة حول بعض الوزارات المتبقية وخاصة وزارتي الدفاع والداخلية ووزارة التربية والتي أيضاً لم تحسم حتى اللحظة"، مبينة أن "عبد المهدي لا بد له من حسم هذا الجدل وأن يخرج بقرار جريء وواضح خلال الاسبوع الحالي من خلال تقديم الأسماء المقتنع بها إلى مجلس النواب للتصويت عليها".
وأضافت، أن "وزارتي الدفاع والداخلية ينبغي أن لا تبقيان دون استيزار أشخاص أكفاء وذوي خبرة ومهنية بوقت قصير جداً لأن ما يجري الان من خروق أمنية وأحداث متسارعة تنذر بخطر كبير بحال ترك الأمور هكذا دون معالجات"، مشددة على أن "استمرار الشد والجذب بين القوى السياسية حول المناصب الوزارية وخاصة الأمنية منها لن يؤدي لنتائج ايجابية".
يشار إلى أن مجلس النواب صوت، الأربعاء (24 تشرين الأول 2018)، على منح الثقة إلى 14 وزيراً من كابينة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي فيما تم تأجيل ثماني وزارات.
**********
مجلس النواب يؤجل عقد جلسته إلى الأربعاء المقبل
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس النواب، امس السبت، تأجيل جلسته الاعتيادية المقبلة الى يوم الاربعاء المقبل.
وذكر بيان مقتضب للمجلس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم تأجيل جلسة البرلمان المقبلة الى يوم الاربعاء المقبل بدلا من الثلاثاء، بسبب تزامنها مع ذكرى مولد الرسول الاعظم (ص)".
يشار الى ان مجلس النواب رفع جلسته يوم 10 تشرين الثاني، الى يوم الثلاثاء المقبل.
**********
رئيس البرلمان يتوجه إلى قطر
بغداد – طريق الشعب
توجه رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، امس السبت، برفقة وفد نيابي إلى دولة قطر تلبية لدعوة رسمية.
وقال مكتب الحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحلبوسي سيجري خلال الزيارة سلسلة لقاءات مع أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس مجلس الشورى أحمد بن عبد الله بن زيد، فضلا عن عدد من المسؤولين، لبحث جملة من القضايا والملفات التي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الوضع الإقليمي".
********
قلق من ارتفاع عدد الأرامل وحالات الطلاق في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، ارتفاع نسب الأرامل وازدياد حالات الطلاق بين الفئات الصغيرة السن في العراق. وقالت عضو المفوضية فاتن الحلفي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفوضية حقوق الانسان مازالت تبدي قلقها الكبير بشأن ارتفاع نسبة النساء الارامل والعاطلات عن العمل". وأضاف البيان، ان “ملف المرأة في مجلس المفوضين وثق ارتفاع نسب العنف ضد النساء وخاصة في المناطق التي تعرضت الى ظلم العصابات الارهابية”، مطالبةً “بتضافر الجهود لمحاربة كل اشكال التمييز ضد الام العراقية التي صبرت وجاهدت وتحملت كل هموم العراق”. وأكدت الحلفي، أن “المفوضية اشرت عدم اشراك المرأة بمراكز صنع القرار"، داعية الحكومة الى "اعطائها الحق الكامل في ذلك”، مشيرة الى ان “ذلك ضرورة اساسية ومن اساسيات الحفاظ على الاواصر المجتمعية وحماية الحقوق”. كما بينت ان “من حق المرأة العراقية ان يكون لها مجلس اعلى يمثلها “، لافتة إلى ان “ازدياد حالات الطلاق بين الفئات الصغيرة في السن ومالها من تأثيرات سلبية على مستقبل الاسرة في العراق مازالت الشاغل الاكبر لنا ومن واجب الجميع ان يساهم في الحد منها”.
*******
إعادة الأموال العراقية المجمدة في الأردن وتفعيل مشروع أنبوب نفط البصرة-العقبة
رئيس الجمهورية من إيران: العراق ساحة للتلاقي وليس للصراعات وآن الأوان لقيام منظومة إقليمية تخدم شعوب المنطقة
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، امس السبت، حرص العراق على تطوير علاقاته مع إيران، وفيما دعا إلى تشكيل منظومة إقليمية تخدم شعوب المنطقة، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، رغبة بلاده في مد خطوط لسكك الحديد بين البلدين، والسعي الى رفع حجم التبادل التجاري مع العراق إلى 20 مليار دولار سنوياً.
يشار إلى أن رئيس الجمهورية برهم صالح وصل على رأس وفد حكومي رفيع، صباح امس السبت، إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية، ضمن جولة إقليمية ستشمل كذلك المملكة العربية السعودية.

علاقات أفضل وأوسع

وقال رئيس الجمهورية برهم صالح، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايراني حسن روحاني في العاصمة طهران "نريد أن ننطلق إلى حالة أفضل مما نحن فيه اليوم وهذا ما يستحقه الشعبان الجاران والمنطقة أيضا".
وتابع صالح "تربطنا مع إيران علاقات جوار وثيقة ونحرص على تطويرها، كما وجهنا وزارتي الخارجية والصناعة بتفعيل عملهما لتعزيز التعاون والتبادل التجاري بين بلدينا".
وبين انه "اتى من بغداد برسالة صريحة مفادها ان بلاده تدرك العلاقات العميقة مع ايران، وان العلاقات بين البلدين هي علاقات متينة ومترسخة".

ساحة توافق

وذكر صالح ان "العراق سيتحول الى ساحة توافق بين دول المنطقة وليس ساحة للصراع ، وعلينا تغليب مصالح المنطقة وشعوبها على المصالح الاخرى"، منوها الى ان "تشكيل المناطق الحرة على الحدود وربط السكك الحديد مهمة لخلق التبادل التجاري وللزوار".
وقال صالح ان "التعاون في مجال البيئة مهم جدا لشعبي البلدين وللأجيال القادمة كما هو الحال بالنسبة لقضية المياه وسائر الامور المشتركة الاخرى".
زيادة التبادل التجاري

من جانبه، دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين طهران وبغداد، مؤكدا أن "حجم التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين يصل الآن إلى 12 مليار دولار، ويمكننا أن نرفعه إلى 20 مليار دولار في المستقبل القريب".
وأضاف روحاني "بحثنا اليوم القضايا المشتركة والتعاون في مجال النفط والغاز والمنتجات النفطية والتنقيب عن النفط".
وتابع "بحثنا كذلك مشروع السكك الحديد الرابط بين البلدين خاصة في الجنوب، وهذا المشروع يمكننا من عمليات نقل البضائع والمسافرين بسهولة أكبر".
إعادة الأموال العراقية المجمدة

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد اختتم، مساء الخميس، زيارته إلى المملكة الأردنية الهاشمية بعد زيارة رسمية استغرقت يوما واحدا، ناقشت جملة من الملفات منها تفعيل اتفاقية مد أنبوب النفط من البصرة إلى ميناء العقبة مع تأهيل الطريق البري وإنشاء منطقة صناعية على الحدود المشتركة ومشاريع اقتصادية جديدة ستفعل بين الجانبين.
وأكد رئيس الجمهورية، خلال لقائه العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني في عمان، ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين من خلال فتح آفاق أكبر للتعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والتنسيق الأمني المشترك، مثمّناً موقف الأردن تجاه العراق في حربه ضد الإرهاب.
وبحث رئيس الجمهورية مع الملك الأردني إعادة الأموال العراقية المجمّدة والمهربة، حيث أكد سيادته ضرورة تزويد العراق بالمعلومات المتعلقة بالمهرّبين والمطلوبين للعدالة، فضلاً عن مناقشة التنسيق والتعاون العسكري وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية في البلدين الشقيقين.
وفي الجانب الاقتصادي، بحث الجانبان إنشاء مدينة صناعية حرة عند المنفذ الحدودي في طريبيل، ومشروع الربط الكهربائي العراقي - الأردني عن طريق محافظة الأنبار.

أنبوب نفط البصرة-العقبة

وفي بيان صدر عن الديوان الملكي الأردني، أن الملك الأردني والرئيس العراقي اتفقا خلال مباحثاتهما في عمان على "ضرورة المضي قدما في تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية المشتركة، وخصوصا خط أنبوب النفط من مدينة البصرة (العراق) إلى ميناء العقبة (الأردن)، وتأهيل الطريق البري بين عمان وبغداد، وإنشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين".
ويفترض أن ينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة جنوبي العراق إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة الأردني، على أن يزود الأردن بجزء من احتياجاته من النفط. من جهته، أكد صالح خلال المباحثات أن "تنفيذ المشروع يعتبر استراتيجيا بالنسبة للعراق".
ووقع الأردن والعراق في نيسان 2013 اتفاق إطار لمشروع مد أنبوب بطول 1700 كلم لنقل النفط العراقي إلى الأردن بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار، وسعة مليون برميل يوميا.
ص 2

اليوم.. مفوضية الانتخابات تباشر في توزيع بطاقة الناخب الالكترونية

بغداد – طريق الشعب
تباشر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاحد، في توزيع بطاقة الناخب الالكترونية للناخبين. وذكر رئيس الادارة الانتخابية احمد رحيم بشارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفوضية ستباشر توزيع بطاقات الناخب الالكترونية البايومترية للناخبين للتصويت العام الذين لم يتسلموا بطاقاتهم سابقا". واضاف بشارة ان "عملية التوزيع ستتم اعتبارا من يوم الاحد الموافق 18 /11 /2018 في جميع المحافظات باستثناء محافظات اقليم كردستان، حيث سيتم التوزيع في مراكز التسجيل المنتشرة في المحافظات"، مؤكدا ان "المفوضية ستباشر ايضا بعملية التسجيل البايومتري للناخبين الذين لم يسجلوا معلوماتهم بايومتريا سابقا حيث ستستقبل المراكز، الناخبين غير المسجلين لغرض عملية التسجيل". ودعا رئيس الادارة الانتخابية جميع الناخبين والفعاليات الاجتماعية الى "مراجعة مراكز التسجيل المنتشرة في المحافظات لهذا الغرض".

************

اضاءة ...
حقائق صادمة !

اصبح جليا ان التعليم بمختلف مستوياته، يعاني من اشكاليات جدية وصعوبات متعددة. ولا يقتصر الامر على الكتب المنهجية، والنقص الحاد في المدارس المؤهلة، وإعداد المعلمين والمدرسين الكفوئين، ومواكبة التطورات العلمية الجارية في العالم، وجودة مخرجات التعليم وربطها بحاجات البلد التنموية، وحتى، وهذا هو الاساس، غياب الرؤى المتكاملة، وضعف التخصيصات في الموازنات العامة، ومنها مشروع موازنة ٢٠١٩.
وفِي وقت يتضاءل فيه اهتمام الدولة بالتعليم وبتطويره وادائه وظيفته متعددة الأهداف، ينتشر التعليم الأهلي والخاص من دون عناية كافية بنوعيته ومدى مطابقته للمواصفات والمعايير المطلوبة. ومن جانب آخر يحصل فرز واضح بين المواطنين وقدراتهم على مواصلة التعليم، وتبرز الخصائص الطبقية للتعليم ذاته وأكثر، بمعنى اقتصار التعليم بنحو متزايد على العوائل القادرة على توفير متطلباته المتزايدة، سواء داخل العراق أم خارجه.
ان الخطورة لا تكمن في ضعف جودة التعليم وحسب، وإنما في بروز ظواهر جديدة ترافق العملية التربوية والتعليمية، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر، تزايد نسب الإعادة وتكرارها، كذلك التسرب من المدارس الذي تقول احصائية لوزارة التربية ان نسبته اقتربت من نسبة ٢٠ في المائة، ومن اسبابه ما حصل للمحافظات الشمالية والغربية التي ابتليت بداعش الإرهابي، وتدهور الاوضاع الاقتصادية والمعيشية.
ويبقى الامر المقلق حقا يكمن في ما له صلة بنسبة الأمية في العراق، التي تتحدث المصادر المطلعة عن تجاوزها ٤٠ في المائة! أي ان ما يقرب من نصف سكان العراق أميون، في حين ذكر مسؤول في وزارة التربية ان العراق كان في فترات سابقة قد تخلص من الأمية! وكانت عضو لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد نسرين هادي، قد ذكرت في تشرين الاول الماضي أن نسبة الأميّة في العاصمة بغداد وحدها بلغت 50 في المائة من المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و40 عاما!
فإذا كانت هذه هي حقا النسب في بغداد، فمن المؤكد انها تزيد عن ذلك بكثير في بعض المحافظات الاخرى، وانها ترتفع كثيرا في ارجاء الريف العراقي الفقير أصلا، ولا تتوفر فيه الخدمات.
انه لامر مفجع ان يصل حال التعليم الى ما وصل اليه اليوم. ولا يكفي لوقف هذا التدهور وانتشال التعليم من واقعه المر رصد مبالغ معينة او زيادة التخصيصات في موازنات الدولة، فالقطاعات المختلفة، الإنتاجية وغيرها، مترابطة ومتبادلة التأثير. ولنتذكر ان احد أسباب التسرب من المدارس هو حاجة العوائل الى من يعيلها، فتضطر الى اجبار اولادها على العمل، فاقدين بذلك طفولتهم وتعليمهم.
ولنتذكر ايضا ان المواطن حين يرى خريج كلية معتبرة يعجز عن العثور على فرصة عمل، سواء في القطاع العام أم الخاص، ويلجأ الى فتح "بسطية" بسيطة له لتوفير لقمة العيش، فانه يقول مع نفسه: بمستطاعي فتح هذه "البسطية" فعلام التعب للحصول على شهادة لا فائدة منها؟
هذا غيض من فيض واقع الحال الراهن من دون رتوش، أفلا نحتاج إزاءها الى ثورة اصلاح!
ومن المؤكد ان ثورة كهذه لن تقوم، اذا لم يدرك المواطن مصالحه ويساهم بفاعلية في مشروع التغيير.

محمد عبد الرحمن

*************
بيان: العملة التي غرقت كانت أصلا ستستبدل حتى لو لم تغرق لكون عمرها قد انتهى
القضاء يحقق في تلف "المليارات السبعة" والمركزي يدافع عن إجرائه والرافدين يستغرب من إثارة الموضوع
بغداد – طريق الشعب
باشرت محكمة تحقيق الرصافة، التحقيق في موضوع غرق سبعة مليارات دينار بمياه الأمطار، في مصرف الرافدين قبل خمس سنوات، وفيما دافع البنك المركزي، عن اجرائه في عملية استبدال الأموال التالفة، واعتبرها "قانونية ووفق الضوابط"، استغرب مصرف الرافدين من اثارة الموضوع مع ان الحادثة حصلت في 2013.
وكان محافظ البنك المركزي علي العلاق ادلى بتصريحات خلال استضافته امام البرلمان، الاثنين (12 تشرين الثاني 2018) قال فيها إن مبلغ 7 مليارات دينار عراقي تعرض للتلف بنسبة مائة في المائة، جراء تسرب مياه الأمطار إلى خزائن مصرف الرافدين.
وأثارت التصريحات التي أدلى بها العلاق، جدلاً واسعًا بين مختلف الأوساط العراقية، ما دفع بالبعض الى اطلاق حملات على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجا على الموضوع.

تحقيق قضائي

وذكرت وكالات انباء محلية ان التلفزيون الرسمي، نفى خبرا عاجلا مفاده، إن "محكمة الرصافة باشرت بالتحقيق بموضوع غرق 7 مليارات دينار، واتخاذ الاجراءات القانونية بحق من تسبب بهدر اموال البنك المركزي".
في حين اشارت وكالات انباء أخرى، الى بيان صادر من المتحدث باسم مجلس القضاء، القاضي، عبد الستار بيرقدار، قال فيه، إن "محكمة تحقيق الرصافة تباشر التحقيق بموضوع غرق سبعة مليارات دينار واتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تسبب بهدر أموال البنك المركزي ومحاسبة كل من ساهم في ارتكاب هذه الجريمة".

استبدال قانوني

من جهته، قال مدير عام البنك المركزي إحسان الياسري في مؤتمر صحفي، عقده الخميس، إن "عملية استبدال النقد هي وظيفة يومية، ولو فرضنا أن البنك المركزي لم يتسلم الأوراق النقدية (الأوراق النقدية التالفة عام 2013) أو أخر استلامها فستصيب الأوراق النقدية المزيد من مشاكل التعفن، وستشكل ضرراً على خزينة مصرف الرافدين، وسوف تنتقل الخسارة إلى مالك المصرف وهي وزارة المالية لذلك قام البنك المركزي بتسلمها وأجرى عملية استبدالها".
بدوره، قال مدير عام الدائرة القانونية في البنك، إن "المادة 33 والمادة 34 من قانون البنك المركزي العراقي رقم 56 لسنة 2004 كانت واضحة بشأن استبدال العملات الورقية والنقدية التالفة وهي تعتبر من صلب واجبات ومهام البنك المركزي العراقي استنادا الى قانونه".
وأضاف، أن "هذه العملية تتم بآلية وضوابط وتعليمات تصدر من دائرة الاصدار والخزائن في البنك التي قامت بتنفيذ التعليمات بخصوص الموضوع المطروح"، مشيراً إلى أن "جميع الإجراءات المتعلقة باستبدال العملة في حينها عام 2013 جرت وفق القانون والتعليمات والضوابط".
وكان مدير عام الادارة المالية في البنك المركزي العراقي صالح ماهود، قال في وقت سابق لوكالة "الفرات نيوز"، ان حادثة تلف العملة وقعت في 29 كانون الثاني 2014 وقيمة المبالغ التالفة بسبب مياه الأمطار 7 مليارات و500 مليون دينار وغرقها كان قضاءً وقدرا".

الرافدين يستغرب

في الاثناء، اصدر مصرف الرافدين، امس السبت، بيانا جديدا بشأن السبعة مليارات دينار، وقال المصرف، ان "قضية غرق وتلف السبعة مليارات دينار حدثت في 2013 في زمن تولي المدير العام السابق باسم كمال الحسني وحدثت واستبدلت في حينه"، مبينا ان "اتلاف هذا المبلغ جاء وفق القانون والتعليمات الخاصة بالبنك المركزي وتحت أنظار ومراقبة الأجهزة الرقابية للدولة".
واضاف ان "استبدال الأوراق التالفة وغير الصالحة للاستعمال تقع مسؤوليتها على عاتق البنك المركزي وهو يقوم بشكل مستمر بهذه الخطوات وذلك للمحافظة على ديمومة العملة المحلية"، موضحا ان "العملة التي غرقت كانت أصلا ستستبدل حتى لو لم تغرق لكون عمرها قد انتهى".
وأعرب البيان عن استغرابه من "اثارة الموضوع في هذا الوقت تحديدا سيما وان الموضوع محسومة إجراءاته بشكل قانوني منذ ذلك الحين"، داعيا وسائل الاعلام الى "توخي الدقة والحذر في نقل المعلومة غير الصحيحة لما لها من تأثير على اداء المصرف والنتائج الإيجابية التي حققها في الآونة الاخيرة في تقديم الخدمات المصرفية للمواطنين وبدء تنفيذه للنظام المصرفي الالكتروني الشامل".

************

انتهاء اعتصام أهالي منطقتي "الثعالبة" و"بوب الشام"
بعد التعهد بالاستجابة لمطالبهم
بغداد – طريق الشعب
اعلنت امانة مجلس الوزراء، امس السبت، انتهاء اعتصام منطقتي الثعالبة وبوب الشام في بغداد بشأن توفير الخدمات، فيما دعت الى تحديد سقف زمني لتلبية مطالب المعتصمين.
وقالت الامانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اعتصام اهالي منطقتي الثعالبة وبوب الشام في بغداد، انتهى اليوم (السبت)، للمطالبة بتوفير الخدمات في المنطقتين".
واضافت انه "بناء على توجيهات الامين العام لمجلس الوزراء وبحضور رئيسها جابر الحساني ومدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية محمد طاهر التميمي وقائد الفرقة الماسكة للارض ولقائها بوجهاء وشيوخ عشائر المنطقتين، فان توجيهات ستصدر الى الجهات ذات العلاقة لمضاعفة عملها لانجاز مشاريع البنى التحتية، واهمها خطوط الصرف الصحي".
ودعت الامانة "منسقية الاعتصام لاستضافتها في اجتماع عاجل لتحديد السقف الزمني للبدء بتنفيذ المشاريع". يذكر ان اهالي منطقتي الثعالبة وبوب الشام شمالي بغداد نظموا في وقت سابق اعتصاما مفتوحا للمطالبة بتوفير الخدمات للمنطقتين، فيما حملوا الحكومة مسؤولية تردي الخدمات.

**************

وزير التعليم: انا مع "العبور" لكن القرار بيد هيئة الرأي

بغداد – طريق الشعب
اكد وزير التعليم العالي والبحث العملي وكالة جمال العادلي، أنه سيتم الخروج بقرار مدروس بشأن منح طلبة الجامعات حق العبور من عدمه، وذلك خلال اجتماع هيئة الرأي في الوزارة بهذا الشأن خلال الأسبوع الحالي أو المقبل.
وقال العادلي في تصريح صحفي، انه يقف مع منح الطلبة حق العبور، لانه لا يؤثر على المستوى العملي لهم، لافتا الى وجود اعتراضات من قبل بعض رؤساء الجامعات على تفعيل هذا القرار.
وأضاف أن هيئة الرأي في الوزارة والتي تضم رؤساء الجامعات والمدراء العامين بوزارة التعليم كافة هي أعلى من الوزير وان اجتماعها قد يخرج بقرار أكثر عقلانية.
وتظاهر العشرات من طلبة الجامعات من محافظات البصرة وذي قار والديوانية وبابل وبغداد أمام وزارة التعليم العالي في بغداد الأحد الماضي للمطالبة بإعادة النظر بقرار الوزارة الخاصة بمنع التحميل للدروس (العبور) فضلا عن إعادة العمل بقرار إنهاء ترقين القيود للطلبة المستفيدين منه سابقا.

*************

محلية الشيوعي
في النجف تستقبل
وفدا من حزب الأمة

النجف – طريق الشعب
زار وفد من حزب الامة العراقية، مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي، في محافظة النجف، مساء الأربعاء الماضي.
وضم الوفد مسؤول حزب الامة في النجف هيثم شنشول الفتلاوي، والقيادي فيه، صدام ابراهيم النعماني.
وفي اللقاء جرى الحديث عن الاوضاع السياسية وما تتطلبه المرحلة من تضافر في جهود القوى الخيرة من اجل التغيير والاصلاح.
وتم الاتفاق على التحرك المشترك لعقد لقاء للقوى المدنية والديمقراطية في النجف اسوة باللقاء التشاوري الذي حصل مؤخراً في بغداد للقوى المدنية.
وكان في استقبال الوفد، الرفيق سكرتير المحلية وعدد من رفاقها.

**************

شرطة بغداد تدرس رفع السيطرات من داخل المدن
خبراء أمنيون: غياب الرؤية الواضحة وتسريح الضباط المهنيين
وعدم تطوير الجهد الاستخباري من أسباب الخروق الأمنية

بغداد – طريق الشعب
اكد خبراء امنيون، ان القضاء على الأنشطة الإرهابية وخلايا داعش في المناطق المحررة وغيرها، لن يتحقق الا من خلال تعاون واسع مع المواطنين وإعادة هيكلة القوات الأمنية ومهامها، وإدخال التقنيات الحديثة لمواجهة تلك الأنشطة، محذرين من ان اغفال تلك العوامل، من شأنه ان يسمح لتنظيم داعش، في استئناف عملياته الإرهابية من جديد.
استعدادات غير كافية

وقال الخبير الأمني واللواء المتقاعد عبد الكريم خلف، لـ"طريق الشعب"، "يفترض اعادة النظر في طريقة التعاطي مع الانتشار الامني والرؤية واستخدام نوع من انواع القوات وترشيق الاجهزة الامنية ودمج بعضها وترتيب القوات بما يلائم الوضع الحالي والتركيز على الجهد الاستخباراتي، لنتجنب الكثير من العمليات الإرهابية وبما يغنينا عن تحريك قوات عسكرية كبيرة".
ووجد خلف، ان "الاستعدادات لمواجهة تهديدات داعش غير كافية. نحن لدينا الان كم هائل من القوات في وزارة الداخلية، ما هي الطريقة التي تستثمر فيها هذه القوات؟، لم نلحظ الى الان بصمة لهذه القوات"، داعيا "وزارة الداخلية الى تطوير اسلحتها وتدريب قواتها من جديد، اضافة الى تشريع قوانين للاستخبارات".

تسريح المهنيين
وإبقاء المتحزبين

وأشار الى انه "مازالت الرؤية غائبة، ازاء الجهاز الاستخباراتي، والسبب هو عندما يكون الوزير سياسيا ويعمل على اخراج 4 آلاف و600 ضابط مهني من وزارة الداخلية ويبقي على 41 الف ضابط تابع الى الأحزاب، كيف يمكننا الحصول على الامن في اي طريقة؟"، منبها الى سبب آخر وهو، "ضعف استثمار المواطنين للسيطرة على العمليات الإرهابية".
وعي المواطن

بدوره، قال الخبير الأمني، الدكتور امير الساعدي، لـ"طريق الشعب"، ان "الاجهزة الأمنية، ابلت بلاء حسنا في مقارعة التنظيم الارهابي اذ استطاعت السيطرة على الكثير من العمليات الارهابية التي كان ينوي تنظيم داعش الارهابي القيام بها في المدن"، مشيرا الى ان "العمليات المتفرقة لا يمكن علاجها بشكل مباشر اذ ان هذا الامر يحدث في الكثير من دول العالم، لكن الساحة العراقية اكثر توترا اذ مازالت تصارع هذه التنظيمات الإرهابية".
ورأى ان "وعي المواطن بالتبليغ عن الأنشطة الإرهابية، هو المحور الاساس في السيطرة على هذه العمليات الارهابية المتفرقة، اذ من غير هذا التعاون لا يمكن للاجهزة الأمنية ملاحقة كل فلول والقضاء على عناصر التنظيم الارهابي المنتشر في بعض المناطق التي مازالت الى الان حصينة".

تحديات ومعوقات

وعزا الساعدي السبب الى "وجود معوقات كبيرة وتحديات كبيرة، اولا الجغرافية الصعبة والمناطق المعقدة وعدم استطاعة الاجهزة الامنية بلوغها الا بالتعاون مع المواطن ووجود اجهزة متطورة تراقب، ونحتاج الى تعاضد آخر من التحالف الدولي، ومن منظمة المعلومات الرباعية".
وزاد، "المطلوب كسب توعية السكان المحليين بالتبليغ وعدم السكوت، اضافة الى دور الاجهزة الامنية في معالجة الكثير من الاسباب السياسية والاقتصادية في المناطق المحررة حتى لا ندع مجالا للتنظيم بان يستأنف عمله الإرهابي".
تطوير الاستخبارات

من جهته، قال العقيد نبراس محمد علي، مدير علاقات واعلام قيادة شرطة بغداد، لـ"طريق الشعب"، انه "تم تشكيل لجان مختصة للجرائم الارهابية المتفرقة من اجل السيطرة عليها وهناك خطوات لتطوير الجهاز الاستخباراتي في العراق"، مضيفا "قيادة عمليات بغداد عملت مؤخرا على تكثيف الجهود، والتعاون مع العشائر، كما وتم ادخال كاميرات حديثة في المراقبة".
وأشار علي، الى وجود "هناك بعض الخلايا النائمة للتنظيم الارهابي، ونعمل من خلال الجهود غير المنظورة، للقضاء عليها، وقريبا سنصل الى مستوى الكمال"، منبها الى ان "هناك توجيهات من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، برفع السيطرات الداخلية من المدن ولكن بعد دراسة الموضوع ونحن الآن في طور العمل على ذلك".

**********

ص3
مصدر: المثنى سجلت أكثر من 50 حالة انتحار فاشلة العام الجاري

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر مطلع في المثنى أمس السبت، بأن المحافظة شهدت منذ بداية العام الحالي تسجيل أكثر من 50 حالة انتحار فاشلة بطرق مختلفة، مشيرا إلى أن هذه الحالات ارتفعت بشكل كبير مقارنة مع التي سجلت في الأعوام الماضية. وقال المصدر لراديو المربد إن محاولات الانتحار تلك إما أن أحبطت في حينها أو التي تم إنقاذ المنتحر بعد نقله إلى المستشفى، مبينا أن تلك المحاولات تمثلت بالشنق أو إطلاق النار أو تناول مواد سامة أو قطع شرايين اليد، موضحا أن هذه الحالات توزعت على الجنسين كليهما ومن عموم مناطق المحافظة وبأعمار مختلفة.
وكان مصدر مطلع في المثنى قد كشف في وقت سابق، بإن محافظة المثنى شهدت منذ بداية العام الحالي 2018 تسجيل 30 حالة انتحار في عموم مناطق المحافظة وبطرق مختلفة، مشيرا إلى أن هذه الحالات ارتفعت عن العام الماضي الذي شهد تسجيل 8 حالات فقط، فيما توزعت بواقع 18 حالة من الذكور و12 حالة من الإناث.

*********
تحقيق في حادثة وفاة منتسب بصعقة كهربائية

بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الكهرباء لؤي الخطيب بإجراء تحقيق في حادثة وفاة منتسب بصعقة كهربائية.
وذكر بيان لإعلام الوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "قدم وزير الكهرباء لؤي الخطيب، التعازي لعائلة المنتسب في صيانة أور التابعة لفرع توزيع كهرباء ذي قار، المرحوم حيدر كريم عاكول، الذي وافاه الأجل بصعقة كهربائية اثناء أداء الواجب مساء يوم الخميس ١٥ /١١/ ٢٠١٨". واضاف "ووجه وزير الكهرباء بإجراء التحقيق للوقوف على حيثيات الحادث ومعرفة الأسباب ، موعزاً، بضمان حقوق عائلته بالكامل، وتعيين زوجته بدلا عنه كونها المعيلة لأطفاله". وتابع " كما قدم وكيل مدير عام شركة توزيع كهرباء الجنوب ومدير توزيع كهرباء ذي قار، التعازي وواجب العزاء لوالد وعائلة الفقيد نيابة عن الوزير، فضلا عن وفود اخرى حضرت مجلس الفاتحة من منتسبي مديريات كهرباء الجنوب وذي قار".

*********
الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني: وجهات نظرنا متقاربة
بشأن حكومة الاقليم
بغداد – طريق الشعب
اجتمع وفدان من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، في مدينة السليمانية للتفاوض حول تشكيل حكومة الإقليم الجديدة، وأعلن الجانبان بعد الاجتماع أن وجهات نظرهما كانت متقاربة.
وأفاد مراسل شبكة روداو الإعلامية في السليمانية، بأن وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني تألف من (آزاد برواري، محمود محمد وجعفر إيمنكي، أعضاء المكتب السياسي، وكلاً من هيمن هورامي وأوميد صباح) بينما تألف وفد الاتحاد الوطني الكردستاني من (المتحدث باسم الاتحاد الوطني، سعدي أحمد بيرة، وعضو الهيئة العاملة في الاتحاد، قادر حمة جان، وكل من: عدنان حمه مينة وشورش إسماعيل ولاهور جنكي).
وبعد انتهاء الاجتماع عقد مؤتمر صحفي أعلن خلاله المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمود محمد: "كان الجانبان متفقين على أغلب النقاط، والذي يهم الطرفين هو خلق رؤية مشتركة، ليعيش الشعب حياة أفضل خلال الأعوام الأربعة المقبلة".
وأضاف محمد: "من منطلق حرصنا على تاريخنا في الإقليم، يجب أن يكون ثمة تقارب بيننا، وقد كنا متقاربين جداً في هذا الاجتماع".
من جانبه، أعلن المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيرة، خلال المؤتمر الصحفي: "أكدنا خلال اجتماعنا على الاستفادة من أخطاء الماضي، وعلى حل المشاكل لندخل في الحكومة في أقرب وقت".
وأضاف بيرة: "من الطبيعي أن تكون هناك معارضة، لأن الحكومة المقبلة ستكون شاملة، وهدفنا هو تحسين الأوضاع المعيشية للشعب".
وصرح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، فريد أسرد، بأن حزبه وضع خارطة طريق للتفاوض مع الأطراف السياسية حول تشكيل حكومة الإقليم الجديدة، موضحاً أن المفاوضات غير الرسمية قد بدأت بالفعل لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد.
وكان القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هيمن هورامي، قد أعلن في وقت سابق أن هدف زيارة وفد حزبه إلى السليمانية هو التفاوض بشأن مرحلة ما بعد الانتخابات وعملية تشكيل الحكومة الجديدة للإقليم ، وأن الوفد سيجتمع مع كل من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير.
وأشار هورامي إلى أنهم يتوقعون محادثات بناءة مع الجانبين من أجل تشكيل حكومة قوية قادرة على الإصلاح.
وكان الاتحاد الوطني الكردستاني قد اتخذ قرار المشاركة في الحكومة الجديدة، ويطالب بمنصبي رئيس البرلمان ونائب رئيس مجلس الوزراء، كما ترغب حركة التغيير في المشاركة في الحكومة لكنها تركت اتخاذ القرار النهائي لاجتماع المجلس الوطني للحركة.
وبحسب الانباء الواردة من السليمانية: فأن "الديمقراطي الكردستاني يريد إشراك الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير في الحكومة، لأن غياب الاتحاد الوطني الكردستاني عن الحكومة الجديدة سيخلق مشاكل لها، كما أن عدم مشاركة حركة التغيير سيعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل أربع سنوات".
يذكر أن الحزب الديمقراطي الكردستاني، حصل نتيجة لانتخابات 30 أيلول المنصرم على 45 مقعداً برلمانياً، ما يؤهله لتشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة، وبدأ محادثات تشكيل هذه الحكومة أولاً مع الاتحاد الوطني الكردستاني الذي فاز بـ21مقعدا، ومن المقرر أن يتباحث مع حركة التغيير التي حصلت على 12 من مقاعد برلمان كردستان حول تشكيل الحكومة الجديدة.

************
جهود لاستعادة أملاك مسيحيين في الموصل
بغداد – طريق الشعب
أكد القس رائد عادل فتحي عضو لجنة متابعة أملاك العائلات المسيحية في مدينة الموصل استعادة مئات العقارات التي فقدها مسيحيو المدينة بسبب داعش.
وقال فتحي إن عودة العائلات المسيحية النازحة الى مناطقها ليست بالمستوى المطلوب بسبب استمرار التوترات الأمنية، خاصة بعد التفجير الذي شهدته المدنية مؤخرا.
وأشار إلى ما يعانيه مسيحيو الموصل مما "تراكم في ذاكرتهم باللحظات الصعبة التي مروا بها خلال دخول داعش للمدينة".
وبين فتحي أن العقارات التي تمت استعادتها كانت قد تعرضت الى تجاوزات من بعض الأهالي العائدين إلى مناطق سكنهم، خاصة في الجانب الأيسر من مدينة الموصل.
وتواصل اللجنة استقبال طلبات المواطنين المسيحيين لاستعادة عقاراتهم في مدينة الموصل.
وكان عدد من المسيحيين قد فقدوا عقاراتهم بعد أن نزحوا من المدنية إثر سيطرة داعش عليها في صيف 2014.
وتتجه العديد من العائلات المسيحية إلى تأجير منازلها والسكن خارج محافظة نينوى أو عدم العودة والبقاء في مخيمات النازحين أو المدن التي نزحوا إليها.
ويعاني مسيحيو الموصل من دمار حل بكنائسهم، وهو ما دفع فتحي إلى العمل وبدعم من كنيسة فرنسية تبرعت بمالغ مالية لترميم بعض الكنائس في الجانب الأيسر من مدينة الموصل، لفسح المجال أمام العائلات للصلاة.

*********
روسيا توضح حقيقة دفع 6 الآف دولار للعراق عن كل طفل داعشي
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة الخارجية الروسية تقارير إعلامية مفادها أن موسكو تخوض مفاوضات مع بغداد حول إعادة أطفال "الدواعش" الروس، مقابل دفعها للجانب العراقي 6 آلاف دولار عن كل طفل.
وأعلنت الوزارة، في نص نشرته على موقعها الإلكتروني، أن "هذه المعلومات غير صحيحة إطلاقا".
وتابعت أن وزارات الخارجية والداخلية والعدل العراقية تقدم كل المساعدات للجهود الروسية الرامية إلى إعادة أطفال مسلحي "داعش" الذين قاتلوا في العراق وسورية، إلى أرض وطنهم، "نظرا لأهمية حل هذه المسألة بأسرع ما يمكن".
كما دعت الخارجية الروسية وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية إلى الابتعاد عن نشر ادعاءات وتعليقات لا أساس لها بشأن إعادة توطين الأطفال الذين وجدوا أنفسهم في مناطق القتال في الشرق الأوسط.انتهى

*********
أمانة الوزراء توجه بعدم تمديد الخدمة الوظيفية للموظفين
بغداد – طريق الشعب
وجهت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الوزارات كافة بعدم ترويج طلبات تمديد الخدمة الوظيفية للموظفين، فيما استثنت خريجي المهن الطبية. وجاء في الوثيقة الصادرة عن الامانة العامة لمجلس الوزراء الى كافة الوزارات، إن بعض الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة قامت بطلب تمديد خدمات منسوبيها دون مراعاة أحكام المادة (11) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 والتعميمات الصادرة عن هذه الأمانة بشأن الاختصاصات الوظيفية المشمولة بالتمديد.
واضافت أن "قانون التقاعد الموحد المشار إليه آنفا أوجب لتمديد خدمة الموظف مراعاة ندرة الاختصاص ونوعية الوظيفة وحاجة الدائرة لخدمات الموظف وأنه أجاز لرئيس مجلس الوزراء باقتراح من الوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة تمديد خدمة الموظف مدة لا تزيد على (3) سنوات عند إكماله السن القانوني للإحالة إلى التقاعد وحيث أن التمديد يعد استثناء من الأصل العام في إحالة الموظف إلى التقاعد وأن الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ملزمة بمراعاة الحاجة الفعلية لخدمات من يرون تمدید خدمته مع تهيئة البديل المناسب لمن سيكمل السن القانوني للإحالة إلى التقاعد وأن اعتماد نهاية السنة التقويمية تأريخ لتولد الموظف من الوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة المنصوص عليها في المادة (34/ثانيا) من القانون المذكور يكون على وفق الحاجة الفعلية للجهات المذكورة",.
وتابعت "وتماشياً مع البرنامج الحكومي في استيعاب الطاقات الشبابية وبعد اطلاع رئيس مجلس الوزراء على تفاصيل ما ورد ذكره وجه بما يأتي اعتماد نهاية السنة التقويمية تأريخا لتولد الموظف بأضيق نطاق ممكن فهي ليست حقا مكتسبا بل إنها جاءت لمعالجة الحاجة الملحة لخدمات ذوي الاختصاصات النادرة من المشمولين بأحكام المادة (34/ثانية) المشار اليها آنفا". وأكدت على "عدم ترویج طلبات تمديد الخدمة الوظيفية إلا لخريجي ذوي المهن الطبية (الطبيب، طبيب الأسنان، الصيدلاني) شرط وجود حاجة فعلية لتمديد خدمته وكذلك لذوي الاختصاصات النادرة مع مراعاة نوعية الوظيفة وعدم توافر البديل المناسب معززة بالأسانيد".
واشارت الى "العمل على إيجاد البديل المناسب للموظف الذي سيكمل السن القانونية للإحالة إلى التقاعد وإخضاعه لبرنامج تأهيل مناسب وارسال طلبات التمديد قبل شهرين في الأقل من تأريخ الإحالة إلى التقاعد بتوقيع الرئيس الأعلى وارسال خلاصة خدمات الموظف المراد تمدید خدمته".

************
داعش وتركته الثقيلة على مدن العراق
بغداد – طريق الشعب
نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا لمراسلها بيتر بيمونت من الفلوجة في العراق، يقول فيه إن مدرسة الشهداء تقع في منطقة كانت من أكثر الجبهات عنفا تحت سيطرة تنظيم داعش.
ويقول بيمونت إن على الأطفال السير في شوارع ترابية محاطة بطوب مدهون باللون الأحمر، وفيها لافتات تحمل صورة جمجمة وعظمتين، محذرة من تجاوز ذلك الخط، حيث توجد ألغام زرعها تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن هناك مئات المتفجرات المصنعة يدويا مدفونة في الحقول، وفي البيوت التي دمرتها الحرب، وتحت الشوارع، حيث تشكل حزاما يصل طوله إلى 15 كيلومترا وأكثر.
ويشير التقرير، إلى أن حياة الناس في منطقة الشهداء في جنوب الفلوجة أصبحت مرهونة بحقول الألغام المحيطة، فهي تحدد أين يعيشون وأين يمشون وأين يزرعون وأين يسمحون لأطفالهم باللعب، لافتا إلى أن الفلوجة، التي كانت إحدى أولى المدن العراقية التي تم استردادها من تنظيم داعش ، تركت لتعاني من إرث الحرب القاتل والمستمر.
وتقول الصحيفة إنه مع انتهاء فترة الدراسة الصباحية فإن الحافلات الصغيرة تأتي والآباء يصلون لأخذ أطفالهم، فيما يغادر آخرون في مجموعات ويمشون في الممرات التي تم تأمينها، التي تحمل علامات "هالو تراست"، الجمعية الخيرية البريطانية المتخصصة بعمليات نزع الألغام.
ويبين الكاتب أن إعادة فتح المدرسة كانت أمرا أوليا بالنسبة للعائلات التي بدأت بالعودة ببطء إلى المدينة، وقال نائب مدير المدرسة سامي حمد عباس: "لم يكن ذلك ممكنا من قبل، ولذلك تم تدريس الأطفال في كرفانات"، ويتم تذكير الطلاب أسبوعيا بالمخاطر التي تشكلها تلك المناطق التي لم تطهر من الألغام.
وأضاف عباس: "نجمع الطلاب صباح كل يوم خميس في المدرسة ونحدثهم عن مخاطر الألغام، ونخبرهم عن الطرق الآمنة التي يمكنهم اتباعها"، مشيرا إلى أنه مع ذلك، فإن طبيعة الخطر ليست دائما هي ذاتها "فخلال الأيام الأخيرة كانت هناك أمطار مستمرة (تسببت بجعل الأرض أكثر ليونة)، ولذلك طلبنا من الأطفال البقاء في بيوتهم؛ لأن الوضع كان أكثر خطرا".
وبحسب التقرير، فإن للفلوجة رمزية لمشكلة أوسع، فالمتفجرات التي كان ينتجها تنظيم داعش على مستوى شبه صناعي، لنشرها في حقول ألغام تشكل حاجزا، منتشرة في شمال وغرب العراق من الموصل -آخر معقل للتنظيم- إلى القائم على الحدود السورية، حيث لا يزال التنظيم يقاتل، ما تسبب في نزوح ما يقدر بـ 1,7 مليون عراقي.
وتقول الصحيفة إن المشكلة ليست خاصة بالعراق، فقد عثر على ألغام مصنعة يدويا في كل من أفغانستان وسوريا واليمن، وهو تهديد متصاعد أثر على الجهود العالمية للتخفيف من الإصابات بالألغام وجعلها في حالة تراجع.
ويقول بيمونت: "إن كان هناك ما يجعل منطقة الشهداء محظوظة بأي شكل من الأشكال فهو كونها كانت من أوائل المناطق العراقية التي تم تحريرها من تنظيم داعش ، وأن تلك المتفجرات -على عكس ألغام الحرب الباردة- تتراجع فعاليتها مع الوقت".
ويلفت التقرير إلى أن المنطقة شهدت جهودا مبتكرة لتنظيفها من الألغام، ومن بين المنظمات التي ساعدت في ذلك منظمة (هالو تراست) البريطانية، التي بدأت في العمل هناك خلال الصيف، مشيرا إلى أن المنظمة تقوم بتدريب العراقيين المحليين على أساليب أسرع وأقل تكلفة، باستخدام الحفارات الميكانيكية المصفحة، التي تقوم بإخراج تلك الألغام المدفونة.
وتذكر الصحيفة أنه على مسافة قصيرة من المدرسة، في منطقة النويمية، يقع بيت عائلة عبد اللطيف، البالغ من العمر 26 عاما، وهو مشرف على خندق جاف كان يستخدم سابقا لسقي حقول القمح والشعير، ويلعب الأطفال أمام البيت فقط ، لأنهم لا يستطيعون مغادرة حيز بيتهم بسبب الخطورة، والسبب واضح ، ففي الحقل المجاور لمزرعته التي دمر نصفها، كشفت الرياح والأمطار عشرات الألغام على بعد لا يزيد على عشرين مترا من المكان الذي يلعب فيه الأطفال.
وينقل الكاتب عن عبداللطيف، قوله إن "أربعة رجال كانوا قد قتلوا العام الماضي بينما كانوا يبحثون عن خردة معدنية في خندق، ما فجّر لغما قتلهم "، وأضاف أن السكان محبطون من بطء عملية التنظيف، ما جعل أحد السكان يحاول أن يبطل مفعول الألغام بنفسه، وأوضح قائلا: "حضرت فرق التخلص من المتفجرات التابعة للجيش العراقي.. لكنهم غادروا ومنذ ذلك الحين لم يعودوا".
وينوه التقرير إلى أن مدير "هالو تراست" جيمس كوان، وهو ضابط سابق في الجيش البريطاني قاد القوات البريطانية خلال القتال حول الفلوجة عام 2004، كان يستمع لعبد اللطيف، مشيرا إلى أن كوان موجود في العراق كجزء من جهد لجمعيته لحشد الدعم الدولي لجهود إزالة الألغام، وهي قضية يخشى أنها تسبب الارهاق للمتبرعين لهذه المسألة، بالرغم من التحديات الناتجة عن الانتشار الجديد للألغام.
وتفيد الصحيفة بأن جمعية "هالو تراست" تعمل في الفلوجة، وفتحت مركزين لإزالة الألغام في تكريت، وتأمل أن تستطيع العمل في أقصى غرب العراق عندما يصبح الوضع آمنا بما فيه الكفاية.
ويورد بيمونت نقلا عن كوان قوله: "في أذهان الناس، يعتقدون أن الألغام الأرضية هي أشياء صغيرة مستديرة أنتجت في مصانع وتصنعها دول.. لكن ما يحصل الآن هو أن هذه المتفجرات مرتجلة، وليست مصنعة من دول، إنها مصنعة من منظمات إرهابية، ونتيجة للصراعات في أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا وغيرها نرى ارتفاعا مذهلا في أعداد الضحايا".
ويجد التقرير أنه على غير شاكلة الألغام القديمة المضادة للأفراد، التي تحتوي على عدة مئات من الغرامات من المتفجرات الشديدة، فإن هذه المتفجرات تحتوي عدة كيلوغرامات، ولذلك فإن الإصابات منها قاتلة أكثر، بما في ذلك التسبب في قطع أكثر من طرف لمن ينجو بحياته من تلك المتفجرات، لافتا إلى أن ما يقلق كوان ليس التهديد الجسدي فقط، ولكن التأثير الاجتماعي أيضا، خاصة إن لم تتم إزالة تلك المتفجرات بسرعة.
وقال كوان للصحيفة: "ما يقلقني هو ليست الإصابات فقط، لكن ما تتسبب به من نزوح، الناس يخشون العودة إلى بيوتهم، وكنتيجة لعدم تمكنهم من العودة إلى بيوتهم، يصبحون أيضا معرضين للخطر.. لكننا نواجه خطر نفاد الأموال، ونحتاج لمتبرعين لإنهاء عملنا في الفلوجة".
ويضيف كوان: "إن كان المواطنون لا يستطيعون أن يزرعوا أو يعيدوا بناء بيوتهم وكسب قوتهم فإنهم يصبحون عرضة للتطرف، ولموجة جديدة من العنف في المدينة -وفي بلد لا يزال غير مستقر سياسيا".
وتذكر الصحيفة أن مصطفى كان من أوائل من عادوا إلى منطقة الشهداء بعد الصراع، وقام بإعادة بناء بيته، ويقول مصطفى: "كان بيتي في وسط ساحة المعركة بين تنظيم الدولة والجيش العراقي.. وهناك طريق واحد يمكننا مغادرة البيت منه للوصول إلى مناطق آخري.. ولم يقم تنظيم داعش بزرع الألغام في الشوارع فقط، لكن في الحدائق أيضا، لقد زرعوا متفجرات حتى تحت الفراش، وتحت بلاط الأرضيات وتحت الثلاجات، وكنت مطلوبا لتنظيم الدولة لأنني معتدل".
ويشير الكاتب إلى أن مصطفى أوضح أنه عاد في الوقت الذي لم يعد فيه جيران آخرون، وقال: "علينا أن نغامر. ليس لدينا مال لننتقل إلى مناطق أكثر أمنا، ولذلك بقينا في بيوتنا"، لافتا إلى أن المخاطرة المستمرة في بلد لا يزال غير مستقر هي شيء يتشاركه العاملون المحليون على إزالة الألغام.
وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى أن الدليل على المخاطرة التي يعيشها هؤلاء كان واضحا يوم الاثنين، عندما تم هجوم بالرصاص في قرية شمالي الفلوجة، تسبب في مقتل ميشان خليل، الذي يقود فريق مسح تابع لجمعية "هالو تراست"، الذي صاحب مراسلي "الغارديان"، وسائق أحد عربات نزع الألغام التابعة لجمعية "هالو تراست" في منطقة الشهداء عندما كانوا خارج أوقات العمل، وكانوا يحضرون اجتماعا في القرية.

*************
ص4
مصدر مصرفي يكشف حجم الغرامات المفروضة من البنك المركزي

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مصرفي، أن الغرامات المفروضة من البنك المركزي على بعض المصارف تبلغ بحدود 360 مليار دينار خلال سنتين. وقال المصدر في حديث لـوكالة السومرية نيوز، إن "حجم الغرامات المفروضة من قبل البنك المركزي على بعض المصارف بلغ بحدود 360 مليار دينار (خلال السنتين الاخيرتين) وبحدود 100 مليار دينار اخرى كغرامات متفرقة". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "جزءاً كبيراً من تلك الغرامات يتعلق بالتصريحات الكمركية المزورة ومخالفات تخص عمل المصارف وآلية تطبيقها الضوابط"، لافتاً الى أن "تلك المصارف قد أحيلت ملفاتها (يفوق عددها الـ600 دعوى وقضية) الى الأجهزة القضائية للبت فيها مع الإشارة الى سحب إجازات بعض الشركات والمؤسسات المالية لمخالفتها قوانين العمليات المصرفية".


**********
مطالبة وزير البلديات بإنجاز المشاريع الاستراتيجية المتلكئة في ديالى

بغداد – طريق الشعب
طالب عضو لجنة الخدمات برهان المعموري، أمس السبت، وزير البلديات بإنجاز المشاريع الاستراتيجية المتلكئة في ديالى، مؤكدا أنها سببت معاناة واضرارا كبيرة للأهالي. وقال المعموري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "محافظة ديالى من بين اهم المحافظات التي تشكو تأخر إنجاز المشاريع الخدمية الاستراتيجية"، مبينا انه "من أبرز تلك المشاريع هو مشروع مجاري الخالص ومشروعي ماء المنصورية وماء خان بني سعد والتي لا تتجاوز نسبة إنجازها 30في المائة".
وأضاف انه "على وزير الاعمار والإسكان والبلديات العامة الجديد القيام بواجباته تجاه هذه المشاريع الحيوية"، مشيرا إلى "ضرورة توفير الأموال اللازمة لإنجاز تلك المشاريع الخدمية والاهتمام بمحافظة ديالى".


********
البارزاني يرحب بقرار استئناف تصدير النفط
عاصم جهاد: تصدير نفط كركوك عبر إقليم كردستان خطوة بحاجة إلى استكمال
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، أن استئناف عمليات تصدير النفط عبر الأنبوب الذي يمر من الإقليم هي خطوة لإزالة كافة المشاكل العالقة فيما يخص ملف الطاقة، ولا شك في أن الحوار سيقودنا إلى حل جميع المشاكل، ويخدم المصلحة الوطنية.
وقال جهاد، إن "المعدل الذي تم الاتفاق عليه حالياً هو 50 إلى 100 ألف برميل، ومن المعلوم أن الحقول النفطية في كركوك بحاجة الى عمليات تأهيل فني، وكذلك تأهيل البنى التحتية التي تحتاج إلى عمل كبير، وبالتالي خططت وزارة النفط في وقت سابق للتوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة (BP)لإعادة تقييم ودراسة الحقول النفطية في كركوك لإجراء عملية تأهيل بهدف زيادة الإنتاج النفطي لهذه الحقول، والوصول إلى معدلات تقارب مليون برميل، ونحن في بداية الطريق، والعمل جارٍ على تأهيل هذه الحقول".
وأضاف أن "الخطوة الأولى كانت استئناف تصدير النفط بهذه المعدلات القليلة، لأن الحقول النفطية في كركوك تضررت خلال الفترة الماضية، وكذلك بسبب التوقف والاستنزاف الذي حصل لبعض الحقول، وعليه فإن مسألة الحصص تعود إلى اتفاق بين الحكومة الاتحادية والإقليم، ومن المبكر الحديث عن هذا الموضوع لأن لدينا شقين من العمل، الأول أن هذا النفط الذي سيخرج من حقول كركوك سيتوجه إلى خزانات النفط الخاصة بشركة تسويق النفط العراقية (سومو)، وسيتم تصديره وفق العقود التي تبرمها الشركة، والثاني هو أن لدينا نفط آخر في إقليم كردستان يُقدر بحدود 400 ألف برميل، ويجب الاتفاق على وضع آليات حول كيفية تصدير هذا النفط، وإلى أين تذهب الإيرادات".
وتابع المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، أن "من المعلوم حسب قانون الموازنة، أن كل النفط الذي يصدر إلى خارج العراق، يجب أن تذهب إيراداته إلى الخزينة الاتحادية، ومنها يتم تقسيم هذه الثروة بعدالة بحسب ما تحتاجه المحافظات والأقاليم".
واشار إلى أن "لكل مشكلة حل إذا وضعنا المصلحة الوطنية فوق أي اعتبار، وناقشنا بموضوعية كافة المشاكل، لأن علينا التفكير بالمستقبل والمواطنين، سواء في الإقليم أو في أي بقعة من العراق، من أجل الاستفادة من هذه الثروة والإيرادات للنهوض بالبنى التحتية وتقديم الخدمات للمواطن العراقي في كل مكان، والخطوات الكبيرة تبدأ دائماً بخطوات صغيرة، وعليه يجب أن تُستكمل خطوة اليوم من قبل جميع الأطراف، ويجب تقديم التنازلات إذا كانت المصلحة الوطنية تقتضي ذلك".
في الاثناء، رحب رئيس وزراء اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني بقرار الحكومة الاتحادية في استئناف تصدير النفط من حقول محافظة كركوك.
وذكر بيان صادر عن حكومة الاقليم ان البارزاني استقبل اندرو بيك نائب مساعد وزير الخارجية الامريكية، والوفد الدبلوماسي المرافق له.
واضاف البيان ان الجانبين اكد على تطوير اكثر للعلاقات بين اربيل وبغداد، وعلى المشاركة الفاعلة لإقليم كردستان في العملية السياسية بالعراق، وعلى استمرار العلاقات بين امريكا والاقليم في المجالات كافة.
وتابع البيان انه في جانب اخر من اللقاء رحب الجانبان بقرار الحكومة الاتحادية العراقية تصدير نفط كركوك عبر انبوب الاقليم ، والذي يعود بالمنفعة الجيدة على العراق كله.
من جانبه، رحب مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، باستئناف صادرات نفط كركوك عبر الاقليم مؤكدا انه خطوة واعدة.
وذكر بولتون في تغريدة له على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، ان "اتفاقية استئناف تصدير نفط كركوك بين الحكومة العراقية والاقليم بشكل جزئي خطوة اولى واعدة للعودة الى مستويات انتاج عام 2017".
واضاف، انه "يمكن استعادة الإيرادات المفقودة والخدمات للشعب العراقي وجعل العراق دولة مستقلة في مجال الطاقة".
وفي تطور ذي صلة اكد مبعوث الرئيس الامريكي في التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك في تغريدة له على "تويتر" ان "أخبار ممتازة من بغداد بشأن استئناف تصدير النفط من كركوك إلى جيهان والأسواق العالمية بموجب ترتيب جديد تم التفاوض عليه بين حكومة العراق وحكومة الإقليم "، مردفا بالقول انه "تقدم ملحوظ".

**********
وقفة اقتصادية...
انقذوا طرق المواصلات البرية من الانهيار!

تعتبر الطرق بأنواعها كافة واستخداماتها الاقتصادية ، من الاصول فوق الارض المتحققة من اصول مطمورة تحت الارض بما فيها من موارد التي تصب في تحريك الانشطة الاقتصادية على اختلافها وتعظيم قيمها المنتجة بالاضافة الى ان مخرجات طرق المواصلات هي نوع من الخدمة التي تستلزم توسيعها وتحسينها باستمرار . فهل اولت البرامج الحكومية منذ عام 2003 ما يكفي من الاهتمام بهذه الخدمة؟
ويمكن القول في ضوء تتبع واقع طرق المواصلات البرية خاصة، انها قد واجهت سلسلة من اعمال التدمير والإهمال منذ حروب الثمانينات والتسعينات المقترنة بحصار التسعينات مرورا بسياسة الاهمال من قبل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق بعد عام 2003 والتي صدعت رؤوسنا بالحديث عن البرامج الاقتصادية التي لم تخرج في جوهرها عن المبادئ التي وضعها الحاكم الاداري الامريكي بريمر . فقد توقفت عمليات الصيانة لهذه الطرق وخاصة الخارجية منها مما عرضها الى التقادم والتآكل وزاد من ذلك اعمال التخريب الارهابية مثل التفجير بالعبوات الناسفة والسيارات المفخخة والعمليات الحربية التي كانت تجري على امتداد الطرق الخارجية بالاضافة الى تعاظم نقل الاحمال الثقيلة من البضائع ومواد البناء مما يتعارض مع طاقة هذه الطرق على تحمل هذه الاوزان خلافا للتعليمات الهندسية التي الزمت وسائط النقل على خضوعها لمقاييس الوزن التي يفترض تواجدها على الطرق الخارجية للتثبت من اوزان المواد المحمولة وفيما مضى كانت تجبر على القاء حمولتها الزائدة على قارعة الطريق مع فرض الغرامات كعقوبة لمخالفتها التعليمات .
كل هذه الاسباب حولت الطرق البرية الخارجية الى خطوط ارضية متموجة اشبه بالسواقي الزراعية والى مطبات وعوائق يتعذر النقل الا من خلالها وتسببت في كوارث مميتة طالت مستخدمي الطرق من المسافرين في مختلف انواع السيارات ويبدو ، ان المواكب الحكومية الأسطولية سواء من رؤساء الحكومة او الوزراء او بقية المسؤولين الحكوميين او من النواب وحتى وزارة النقل المباشر عن اصلاح هذا الخراب ، لم يعنهم هذا الامر من قريب ابو بعيد وما يترتب عليه من اثار مادية وبشرية . وهذا الخراب يشمل كافة الطرق السريعة التي تربط بين بغداد العاصمة وبقية المحافظات القريبة منها والبعيدة وخاصة طريق بغداد الموصل وطريق بغداد كركوك وطريق بغداد البصرة وغيرها .
ان هذا الخراب افرز ضررا كبيرا في عملية التدفق السلعي والانتاجي ما بين مراكز الانتاج والاستهلاك وتعاظم في التكاليف والاسعار فضلا عن اعاقة عملية التنمية الاقتصادية بكاملها والى تهديد خطير للطاقات البشرية فإحصاءات وزارة الصحة تشير الى ان عدد ضحايا الحوادث المرورية بلغت خلال السنوات العشرة الاخيرة 100 الف مواطن بين قتيل ومصاب ، فيما بلغ عدد القتلى منهم 22952 مواطن و79 مصاب مما يشكل الخطر الثاني بعد الارهاب. وفي عام 2017 ارتفعت نسب الحوادث 0,7 في المائة عن العام الذي سبقه مما يتعين على الحكومة الجديد مهمة معالجة هذا الدمار اللعين . وفِي هذا الشأن نرى :
1. اجراء كشف سريع من قبل لجنة عليا تتشكل من مهندسي الطرق العاملين في الوزارات الحكومية وتقديم التقارير المفصلة عن حالة الطرق القائمة واقتراح الحلول الجذرية لمعالجتها وتقدير التكاليف المطلوبة ومن ثم اسنادها الى شركات عالمية متخصصة عن طريق الاستثمار.
2. التنسيق بين وزارة الاسكان ووزارة التخطيط ووزارة التجارة ووزارة الداخلية للاتفاق على الاجراءات المناسبة التي تتحملها الوزارات المذكورة مشاركة بوضع الحلول وتقاسم تكاليف اعادة اصلاح هذه البنية المهمة وفق خطة واضحة وملموسة محددة في اهدافها وتوقيتاتها.
3. العمل على نصب موازين على الطرق الخارجية تتولى قياس الاحمال وفق قواعد وزنية محددة ووضع التعليمات الواضحة لها من حيث حدود العقوبات المترتبة على المخالفين .
4. اصلاح سكك الحديد والاكثار من قطارات الحمل لتتولى نقل البضائع الثقيلة وتسهيل اجراءات نقلها بالنسبة البضائع والسلع المستوردة والمنتجة محليا بما يسهل العمليات التجارية ويعظم من ايرادات الدولة ويقلل من تكاليف النقل .

ابراهيم المشهداني

**********
عبد المهدي من علوة الرشيد: نسعى لتذليل جميع العقبات ودعم النشاط الزراعي
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، دعم الحكومة للنشاط الزراعي والتسويقي وسعيها لتذليل جميع العقبات أمامه. وقال المكتب الإعلامي ل‍عبد المهدي إن الأخير "زار فجر اليوم (أمس) علوة الرشيد النموذجية لبيع الأسماك والخضار في اطار متابعته لأحوال المواطنين من مختلف طبقات المجتمع".
وأضاف البيان، أن عبد المهدي "تفقد محال بيع الأسماك والخضار واطلع على مستوى الأسعار والخدمات، كما استمع إلى الباعة الذين طرحوا بعض المشاكل".
وأكد عبد المهدي، بحسب البيان، "اهتمام الحكومة وسعيها لتذليل كل العقبات ومتابعتها ودعمها للنشاط الزراعي والتسويقي الذي يشكل عصباً مهماً في الاقتصاد الوطني".

********
الأعرجي: المصارف في العراق تجارية وطالبنا بإنشاء مصرف تنموي استثماري
بغداد – طريق الشعب
اعتبر رئيس هيئة الاستثمار الوطني سامي الأعرجي، أمس، أن جميع المصارف في العراق هي تجارية، مشيراً إلى أنه طالب بإنشاء مصرف تنموي استثماري. وقال الأعرجي لوكالة السومرية نيوز، إن "كل المصارف في العراق هي تجارية ولا يوجد هناك مصرف تنموي استثماري"، مبينا أنه طالب بـ"إنشاء مصرف تنموي استثماري من خلال شركة مساهمة خاصة يشارك فيها الكل". وأضاف، أن "المصرف التنموي الاستثماري الذي طالبنا به ستشارك في جزء منه الحكومة وبجزء منه المصارف الخاصة والعامة وأيضا الأشخاص"، مبيناً أن "هذا المصرف ستكون لديه كتلة نقدية تمكنه أن يمنح تسهيلات نقدية للقطاع الخاص والشركات العامة التي نقوم حاليا بهيكلتها لتطوير أعمالها".
وأشار الأعرجي، إلى أن "مثل هذا البنك ستكون لديه أذرع دولية وسيكون هناك كثير من البنوك العالمية ستتعاون بشكل مباشر معه وبالتالي سيعطينا كتلة نقدية كبيرة أكثر مما تعمل المصارف لوحدها". واكد البنك المركزي، في 22 تموز 2018، أن ثلاثة مصارف حكومية قدمت 71.9 في المائة من مجموع الائتمان، في حين أسهم 44 مصرفاً خاصاً بحوالي 10في المائه من مجموع الائتمان.

*********
التخطيط: انخفاض ملحوظ في حجم الاستيرادات الخارجية عام 2017
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، أمس السبت، عن انخفاض ملحوظ في حجم الاستيرادات الخارجية عام 2017، مشيرة الى ان الاستيرادات عبر المنافذ البحرية هي الاعلى قيمة بالمقارنة مع المنافذ البرية. وقال الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة في تقرير اطلعت السومرية نيوز عليه ان "اجمالي الاستيرادات السلعية والمنتجات النفطية لعام 2017 بلغ 31,6 مليار دولار أي ما يعادل 37,4 تريليون دينار مسجلا نسبة انخفاض بلغ 34,9في المائة عن عام 2016 الذي بلغت الاستيرادات فيه 48,6 مليار دولار أي ما يعادل 57,4 ترليون دينار". واضاف ان "اجمالي الاستيرادات للمنتجات النفطية لسنة 2017 بلغ 2,4 مليار دولار او ما يعادل 2,9 تريليون دينار مسجلا ارتفاعا بنسبة 22,4في المائة عن سنة 2016 حيث ارتفع معدل النمو المركب بنسبة 3,8في المائة عن سنة 2015". واشار التقرير إلى ان "حجم الاستيرادات السلعية غير النفطية بلغ 29,1 مليار دولار او ما يعادل 34,5 تريليون دينار مسجلا انخفاض مقداره 37,3في المائة عن سنة 2016 الذي بلغت الاستيرادات فيه 46,6 مليار دولار او ما يعادل 55 تريليون دينار"، مبينا ان "حجم الاستيرادات السلعية غير النفطية عبر المنافذ البحرية بلغ حوالي 24,5 مليار دولار، مسجلا انخفاضا بنسبة 42,4في المائة عن عام 2016 التي بلغت الاستيرادات فيه 42,6 مليار دولار". وتابع ان "الاستيرادات عبر المنافذ البرية بلغ نحو 4,8 مليارات دولار، في حين بلغ الاستيراد عبر المنافذ الجوية 0,7 مليار دولار".

*********
نائب يدعو الى استثمار 60في المائة من المساحات في نينوى لزراعة الحنطة
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري، أمس السبت، إلى زراعة الحنطة في 60في المائة من المناطق المهيأة للزراعة في المحافظة والتي لم تُشمل بالخطة الزراعية للموسم الحالي بسبب شح المياه، مبيناً أن تلك الأراضي أصبحت مهيئة بشكل كبير جداً لزراعة محصول الحنطة بعد موجة الأمطار الكبيرة والمستمرة في المحافظة.
وقال الشمري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "التوقعات تشير إلى هطول كميات كبيرة جداً من الأمطار في هذا الموسم وما نشاهده من أمطار في الفترة الحالية هي بشارة خير من الممكن الاستفادة منها لزراعة أكثر من 60في المائة من المناطق المهيأة للزراعة والتي لم تشمل بالموسم الزراعي الحالي لمحصول الحنطة"، مبيناً أن "المناطق في المحافظة قسمت إلى ثلاثة أقسام، الأولى اعتبرت مضمونة وتم توزيع البذور لها، والثانية شبه مضمونة وبدء توزيع البذور لها الان، اما الثالثة فقد صنفت بغير المضمونة نتيجة لشح المياه وهي تمثل مساحة 60في المائة من المحافظة".
وأضاف الشمري، أن "الأراضي من القسم الثالث الان أصبحت مهيأة بشكل كبير جداً لزراعة محصول الحنطة بعد موجة الأمطار الكبيرة والمستمرة في المحافظة، ما يجعلنا قادرين على زراعتها بمحصول الحنطة بما يحقق الاكتفاء الذاتي للبلد من المحصول ويساهم بدعم القطاع الزراعي والفلاحين في المحافظة"، لافتاً إلى أن "هناك كميات كبيرة من الحنطة في مخازن وزارة التجارة بالمحافظة ومن الممكن تحويلها إلى وزارة الزراعة لتعفيرها وتوزيعها كبذور على الفلاحين لزراعة تلك المساحات الشاسعة مع موسم الأمطار".

*********
وزير الزراعة يترأس اجتماعا لغرفة عمليات تجهيز البذور للفلاحين
بغداد – طريق الشعب
ترأس وزير الزراعة د.صالح الحسني، اجتماعاً لغرفة عمليات تجهيز البذور للفلاحين للموسم الزراعي 2018- 2019.
وذكر المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "الاجتماع ناقش اهم الاجراءات التي اتخذتها الوزارة في توزيع الحصص المخصصة للمحافظات من بذور الحنطة و الكميات التي تم توزيعها حتى الان من بذور الحنطة"، مبينا ان "الحاضرين في الاجتماع ناقشوا الكميات التي تم توزيعها والتي بلغت حتى الان اكثر من 110الف طن ولجميع المحافظات".
وبين انه "تم تحديد موعد اقصاه 1/12 موعدا نهائيا لمزارعي محافظات الوسط والجنوب لاستلام حصصهم من بذور الحنطة ليتم بعدها تحويل الكميات المتبقية من البذور والفائضة عن الحاجة الى المحافظات الشمالية".
واوضح ان "الحسني وجه بضرورة تذليل المصاعب للمزارعين من خلال التواجد الميداني للمدراء العامين في مراكز التجهيز لأجل تقليل الروتين وتسهيل الاجراءات للمزارعين الفلاحين، فيما اكد على ضرورة التزام مديريات الزراعة بالأولويات عند تجهيز البذور والتي تتمثل بإعطاء الأولوية للأراضي المروية والمضمونة الأمطار من حصص البذور مع التزام شركات البذور بالحصص المثبتة في الخطة الزراعية".

**********
ص 5

كتابات في المسرح والحياة – مقالات ليست بعيدة عن السياسة

عن "منشورات دار الفرات للثقافة والاعلام" في الحلة صدر كتاب جديد بعنوان: "كتابات في المسرح والحياة – مقالات ليست بعيدة عن السياسة" للكاتب لفته عبدالنبي الخزرجي.
يقع الكتاب في 331 صفحة من القطع المتوسط، وجاء في مقدمة الكتاب: "كتابات تناقش أحداثا مختلفة، منها ما هو سياسي ومنها ما هو اجتماعي وثقافي وأدبي ومعرفي، كما أن هناك مقالات تاريخية تشير الى أحداث ووقائع لابد من المرور عليها والتعريف بها".

***********

ضد النسيان...
دفاتر الأمن العامة

لو لم يكن محدثي صديقا قديما لقلت أنه يهذي، لكني فوجئت بقصته وهو يحدثني بعد أن شاهد تقريرا تلفزيونيا يتحدث عن "مؤسسة السجناء السياسيين"، قال:"أنا المؤسس الأول لما يسمى اليوم "هيئة السجناء السياسيين" واضيف اليها مؤسسة الشهداء. قلت: كيف يا صديقي؟ رد بحماسة على سؤالي، ربما لأنه استهجن طريقتي في طرح السؤال. قال:"في صباح يوم 20/4/2003 سمعنا أن دائرة الامن الواقعة في البلديات قد تصاعد منها دخان لم يتوقف. اختلط علينا الامر. هل ان الدخان بفعل قصف الامريكان للمكان؟ ام ان المكان احترق بفعل من اقتحم الدائرة التي كانت عصية على الجميع؟
كنت أمضي نهاراتي أمام محل صغير يعود لأحد اصدقائي، نضع كرسيين امام بوابة المحل المخصص لاعمال بيع العقارات، وبسبب الكساد كنا نمضي اغلب نهاراتنا بلعب الطاولي وسماع اذاعات العالم وهي تتحدث عنا وعن حركة السلب والنهب وإختفاء الدولة الحديدية.
وقف رجل متعب قربنا، كان يحمل سجلات كبيرة، سأل بأنكسار: هل تشتري؟ وحينما طلبت منه تفحص السجلات رفض! قال: أنا أبيع هكذا دون أن ترى! قلت حسنا اشتري ولكن قل من اي دائرة اخرجت هذه السجلات؟ قال: الامن العامة!
حالما قالها وافقت ان اشتري بضاعة كهذه دون ان اعرف ما الذي اشتريه قال:"الدفتر بخمسة الاف". بعد مساومات نجح صديقي بائع العقارات بشراء السجلات التي كان عددها أربع سجلات بخمسة الاف.
تركت لعبة الطاولي وبدأت اقلب ما أسميته "كنزا" وصبرت على كلمات السخرية التي كان يطلقها صديقي على الصفقة!
صفحات السجل الاول كانت متشابهة تتحدث عن تقارير المراقبة واسماء كثيرة موضوع تحتها عبارة "المراقبة مستمرة ... وسنزودكم بالتفاصيل" عبارات من هذا القبيل... "اسماء من لم يحكم عليهم حتى الان واسماء من حكم عليهم ونوع الحكم". شدني الامر كثيرا وقررت أن أبقي السجلات في محل صديقي خوفا من أن يراني أحد معارفي ويتصور اني سرقت هذه السجلات بنفسي.
في اليوم التالي جلبت من البيت دفترا متوسط الحجم وبدأت ألخص قدر ما استطيع ما موجود في السجلات. الاسم وتاريخ الاعتقال والحكم والعنوان ومعلومات اخرى عن كل اسم وخرجت بحصيلة كبيرة.
وضعت يافطة امام المحل بعد محاولات شاقة في اقناع صديقي كتبت فيها "مستعدون لشراء سجلات دائرة الامن العامة والمخابرات لغرض انشاء فهرست باسماء ضحايا النظام".
انهالت على المكتب الكثير من السجلات التي تكدست في المحل مما اضطرني الى نقلها الى مبنى المكتبة المركزية في شارع الداخل القريبة من محطة الوقود وبدأت مع مجموعة من الاصدقاء الذين تطوعوا بارشفة السجلات.
بدأ خبر القوائم التي كنا نعلقها ينتشر في المدينة سريعا، وبدأت قوافل النساء والرجال تتوافد علينا للاستعلام عن مصائر ابناء او ازواج او اخوة. وضعنا يافطة تعريفية بنا تشير الى اننا مؤسسة خيرية تعنى بالسجناء والشهداء. وسرعان ما تطوع كثير من الشباب المتحمس لأرشفة السجلات التي كنا نعود اليها بناء على طلب أم تصر على أن ابنها في سجلات الاحياء وليس كما قلنا لها في سجلات المعدومين.. ربما كنا نطمئنها بأن الاسم الوارد هو اسم مشابه لاسم ابنها، وإن ابنها حي وسيعود اليها قريبا، في حين كنا متأكدين انه هو.
بعد أن ازداد عدد المتطوعين اكتفيت بزيارة المكتبة بين فترة واخرى، وكنت أرى تدفق الناس وحسن تبويب الاسماء حتى تدخلت احدى المؤسسات الخيرية وتبنت عمل المؤسسة التي كنت أنا أول من استطاع أن يؤرشف لبنتها الاولى.
شددت على يد صديقي وقلت له أنا اصدقك وموقن أنك قد قدمت اكبر خدمة لمن يستحق أن تقدم اليه الخدمة سواء سجناء أو شهداء لاحزاب مختلفة وانك مؤسس هذه الهيئة ذائعة الصيت والتي افردت لها الدولة فيما بعد ميزانيات هائلة.

محمد علوان جبر
*************

"العاشرة نساء".. الشاعر والقارئ الكيميائي
حميد حسن جعفر
هل كان الشاعر زهير بهنام بردى يعمل على صناعة الغواية عبر تدمير سلطة الزمن والاحتفاء بالنساء كبديل أفضل؟ كفعل تعويضي للخراب الذي يعم الزمن الشخصي للفرد المستهلك للزمن ذاته، والذي بدوره لا يشكو من الانقراض، وعبر صناعة الجمال كجالب للغواية، وأن يحول هلامية الزمن إلى وجود ي أبعاد، متلبسا بالإنسان عامة، و بالنساء خاصة.
هل كان الشاعر ساعيا لإقامة قوانين كتابية جديدة؟ لا أعتقد ذلك، أن إقامة أنظمة كهذه تعتمد شكل القانون سوف تحول الكتابة بهذا الشكل أو ذاك إلى نسق، يمثل واحدا من اثنين، أما أن يكون نسقا منتجا للمنع ليتحول إلى ثابت، وأما أن يكون منتجا لنسق أشد منه قوة وقدرة على الإلغاء والتدمير والتطرف ليتحول كل من هذا وذاك إلى قوة قامعة لإنتاج اللا قانون وسط فضاء ينتمي إلى اللا تحجيم، حيث يتقدم الشاعر نحو منجزه الإبداعي متخلصا من منجزه الاتباعي.
ان تعدد الحريات الحياتية لا بد له من أن ينتج حريات كتابية، حريات تفكيرية، حرية ممارسة الفعل الحياتي، حرية الاعتناق، حرية القراءة وتخيل، حرية كتابة وهدم وتعمير، هذ الحريات لا تنتج الفوضى، بقدر ما تنتج إعادة تشكيل مفردات الحياة.
الشاعر هنا في "العاشرة نساء" لا يطلع من الواقع بل من اصداف الواقع، ومن درع سلحفاة الحياة المحتمية بقوة ثوابتها، حيث الإحساس بالأمن، لولا الخوف من الآخر، الإلغاء لما تسلح القنفذ بالأشواك، واللؤلؤة بالقوقعة، والانسان بالمخيلة،
هكذا الإنسان - البدائي والمعاصر - وسط الخوف يحاول أن يختفي، يتماهى خلف تمثال ما، وربما يتوقف عن صناعة مفروزاته من حب وكره، ومودة واحلام، إنها عملية إلغاء الأنا، لتحل الكوابيس والالغاءات، وسلطة الحس الجمعي، تمتع الشاعر بالحريات التي يوفرها الفكر المتداول، رغم خصوصيته يدفع به إلى أن لا يترك ما يتوفر له مما حوله من مهمل أو مستور، أو منسي أو ممنوع، أو تابع لسلطة الثوابت بتعددها، الحياة المتاحة للكائن، و للواقع المعيش توفر حالات كثيرة من وجوب صناعة المتغير، من صناعة المختلف.
لقد كان الشاعر أمينا على ما تم ائتمانه عليه، من أفكار وتخيلات، من طرق تفكير وإقامة، لم يكن هناك شرطي ثقافي يقتفي خطوات الشاعر، ليدفع به إلى عالم من الكوابيس والإحساس بثقل الواقع والتأزم، وتدمير الآخر.
الشاعر لم يكن في ظل سلطة ما ينتمي الى الرقيب أو الرقابة، مع توفر الضمير المنفتح على أكثر من أفق، حيث الدواخل البعيدة عن الحسابات القامعة.
ولأن الشاعر يتحرك من غير أن يحمل قائمة تشير إلى الممنوعات، والمسموحات، سوف يجد القارئ أن القصيدة، النص تتحرك و معها ما بدور حولها، الى حيث توجد الحياة، حيث كل الأشياء، الموجودات من الممكن أن تتحول إلى شعر وإلى ممارسة حياتية للجمال، وإلى قوة الإحساس بسلطة الدهشة والجمال والتغيير، ففي لحظات الوعي والمعرفة لا يمكن أن تتحول القصائد إلى قطيع ماعز يسير خلف جزار إلى حيث المسلخ.
القصائد بين يدي الشاعر، العارف، الرائي لا يمكن أن تكون غير نفسها الباحثة عن البقاء والجمال، القصيدة هنا تمتلك شيئا أو أشياء من الحياة، حيث يشكل الحراك كل تفاصيلها، لذلك نراها نحن القراء تتجه نحو صناعة نوع من التفرد، حيث التخيل يشكل عمودها الفقري.
"لا شيء يغويني، لا التقليد، ولا وهم العبادات، إنه الجوهر".
هل القصيدة كائن يفكر، يصطحب الشاعر إلى حيث الوجود، العالم ؟ من ذا يختار لها تأثيثاها؟ سوى اثنين لا ثالث لهما، هما الشاعر والقارئ كاتبا النسخة الأولى، وكتاب النسخ التي توازي عدد القراء، هنا القصيدة تدافع عن نفسها عبر وجوب توفر الاختيارات في التقاط، و انتقاء الأحداث والوقائع وحسن التفكير في تدبير شؤون القصيدة.
هكذا يجد الشاعر الواقف خارج الممنوعات نفسه حرا، كاشفا، مغامرا غير مكبل بالثوابت، لذلك تتشكل الصورة، وتتكون العبارة خارج توقعات المتلقي، عبر ذهاب الشاعر إلى أطراف النثرية في الكتابة، حيث تدخل القصيدة فضاء شبه اكتمال الاحتفال، بعيدا أو قريبا مما ينسب إلى الموسيقى أو الإيقاع، أو النبرة، بعيدا عن الصراخ، لذلك فهي ليست بحاجة إلى ذاكرة، إلى شيء من التعليب، إلى تكرار الصورة.
الذاكرة فعل ينتمي إلى التعبئة، الى الخزن، الى شيء من الإعادة، إلا أن الشاعر هنا يسعى إلى قصيدة تعاين المستقبل، أما الماضي فهذا شأن آخر، قد يشكل بعض الأخطاء التي من الواجب تجاوزها من أجل صناعة البدائل، ليجد الشاعر نفسه محكوما بالكتابة من غير أن يكون متهما بالتقليد، بل ربما يتهم بصناعة النسق، النص المتطرف، الأكثر جدة، الذي تعجز النصوص اللاحقة عن تجاوزه، وربما الغائه، هذا الشكل، الطراز الذي يظل يدور فيه وحوله، هذا النموذج شكل رغم تجاوز ملامحه السابقة يظل تواقا لاكتشاف ما بعد النسق، من أجل التجاوز حيث سيشكل علامة لما بين منجز سابق، وآخر لاحق.
* * *
زهير بهنام بردى وفي العديد من كتاباته وآخرها "العاشرة نساء" يداوم على الأخذ بدور الباحث، المتقصي، والمشاكس للعديد من الأشكال والأنماط الأنساق التي بدأت بالسيادة على الساحة الأدبية، الشعرية.
ان امتلاك الشاعر مساحة إبداعية توفر له القدرة - ربما غير المحدودة - لإنتاج المتخيل، بإمكان القارئ المتابع أن يلاحق تحولات قصائد الشاعر تبعا لفعل الانقلابات السياسية، والثقافية فكل من الشاعر والقصيدة يشكلان كائنا ابداعيا متحولا، حيث يكونان في قلب الحدث الذي يلف الفكر والوعي والمعرفة، حيث الإحساس بالتبصر يكون على أشده، بسبب إلغاء النمط الفكري والسياسي لسلطة الذكورة.
* * *
زهير بهنام بردى بفعل انتمائه - اجتماعيا وفكريا ودينيا -لأفعال الانفتاح رغم محاولات الانغلاق على الذات - دفاعا عن النفس - ومسايرة الواقع المعيش وعدم الانجرار إلى المواجهات، ليتحول هذا الموقف - الانطلاق من المناطق المعتمة إلى المضيئة والانتقال من الظل، الذات إلى النور، الآخرين، حيث تتم عملية الانتقال من الفرد إلى المجموع وإن كان المجموع يشكل أحيانا كثيرة افعالا مضادة.
هذه الخصيصة دفعت بالشاعر إلى أن يستفيد من كل ما يحيط به من مفردات الحياة، حيث تتحول النسوة بأجمعهن إلى أنثى واحدة، والزمن بسرمديته وابديته إلى لحظة حبلى بالتاريخ، حتى تتمكن القصيدة من إلغاء الحدود بين الأشياء، حيث تبدأ مهمة الشاعر الأصعب، حيث وجوب صناعة الجملة والصورة من خلال كم هائل من التناقضات.
كل الأشياء تحاول أن تستحوذ على اهتمامات الشاعر، كل المهملات كل ما وقع عليه فعل - التقية - تبدأ بالتسلل إلى جسد القصيدة لتحوز على عناية الشاعر ببعضها، وأن تدافع مفردات الحياة بكل ما تمتلك من تناقضات واختلاف، من خمول وتفاعل، لتتحول إلى قوة قامعة للنص الشعري الجمالي النائم.
ولكن الشاعر يبدو مؤهلا لاحتواء ارتباكات وفوضى انطلاق المخفيات، الثورة لا تنتقي مفرداتها في لحظة قيامها، الحركة الكلاتية تجرف أمامها الجميع، الفاعل والخامل، المع والضد، ومن خلال الثورات والانقلابات تظهر على السطح الصراعات الفكرية، تتصاعد طافية الجماعات المعارضة للتغيير، لإنتاج الأفكار، لظهور القصيدة المغايرة، لصعود المسكوت عنه.
هنا يجد الشاعر نفسه وسط حقلين، الأول البقاء مع تبعية الماضي، الجامع، والثاني الذهاب مع الحركة الجديدة في الشطب على النموذج الثابت، والذهاب نحو اللا نموذج المتحرك.
في هذه اللحظة من الممكن أن تجد قصيدة "زهير" نفسها فيها، متجاوزة المأزق، عنق الزجاجة، متجاوزة التردد ما بين الثورة واللا ثورة أو الرفض والقبول "وضمن حالة من الوعي بأهمية الكتابة ودورها في صناعة المتغيرات" يتحرك زهير في كتابة المختلف، فما عاد لدى الشاعر ما يخسره، أو يضمه، أو يسكت عن قوله، وضمن مواجهة كهذه يكون هو الرابح الأول مع قصيدته من أجل الوقوف إلى جانب القادم الجديد، أعني به الثورة ومفروزاتها، والتخلص من قيم القمع، والتبعية الكتابية.
"كما أني أجدى نفعا بسخاء، يهز الأشجار بكثير من الحرية، و التموج في غابة النساء بإفراط مزعج".
بين يدي شاعر متمكن يشتغل بحرية، تسيل اللغة، جميع التفاصيل رغم استقلاليتها تكون تحت سلطة المتخيل، اللاواقع.
* * *
الفعل الثقافي ومنه الشعري لا يشتغل على إلغاء الآخر، السابق، بل سوف يجده القارئ يحاذي اللاحق و يتداخل معه، فالثقافة لا تلغي الذكورة، الزعامات، رغم تصنيفات البعض من وجود ثقافة ذكورية خالصة، وأخرى لا ذكورية مستسلمة، أي هناك ثقافة استبداد، وأخرى ثقافة معايشة، رغم وجودهما في فضاء السلطات الدينية والاجتماعية والتنظيمات الحكومية، لذلك نرى أن قانون الإلغاء الكلي والبديل الكلي. فعل لا وجود له في حقول الأدب والثقافة، ربما هناك إلغاء جزئي، إلا أن كلانية السابق ما زالت تجد لها أكثر من موقع قدم.
زهير بهنام بردى يحول الأفعال الماضوية إلى نقطة، منصة انطلاق للتحليق، والماضي بكل سلبياته وما يمتلك من بعض المحاسن سوف يكون تربة جيدة لاحتضان البتلات الجديدة في حديقة القصيدة.
* * *
هل كانت قصيدة الشاعر غرضية؟ تبدو كحيوان الساقية. يدور حول نفسه ليتصاعد الماء، من غير أن يشعر بدوره في صناعة السقي والزرع، و قطف الثمار، أم أن تكسرات الحياة و تقاطعاتها هي التي ستكون البديل لغرضية الكتابة، للخلاص من الدوران حول الذات، حيث يكون الجهل بما يفعل البعض هو الذي يجب ان يحدث،
القصيدة بين يدي الشاعر تعاين ما تنتج، وتنتقي ما سوف تقيم، مجموعة أجهزة تتناقض مع ما ينتمي إلى السبات، يقظة قادرة على استيعاب تحولات الكائن البشري، وما يحيط به من آلات وادوات، و تعدد مراكز القوى المنتجة للجمال.
قد لا تشكل القصيدة الواحدة من مجموعة - الاحدى والعشرين - العنوان ضمن فضاء الفهرست كنموذج أو كبديل، قصائد منفتحة على بعضها، الاشتغال على صناعة الجمال، الحياة، عدم الإحساس باليأس والإقصاء، الانهماك بكلانية الحياة، وعدم تحويل الأنا إلى حقل نرجسي، وتجاوز الحروب والكوارث، و تحويل اللحظة الآنية إلى أفعال شاملة، المرأة، الأنثى كائن لا تشتغل على صناعة الآثام، ضمن حالة تضامنية مع الرجل، الذكر.
على القارئ أن لا يكون خلف الشاعر، وينتظر منه مساعدة لحل المعادلات الحياتية، بل عليه أن يحاذي القصيدة، ليتمكن من متابعة حركة الشاعر، حيث كثيرا ما تؤكد انجي، الأنثى للشاعر إنها دليله إلى رائحة الساعة العاشرة نساء، حيث لا شيء ينتمي للخيانات، حيث المرأة، الهواء، لا علاقات مقموعة في تواصلات الشاعر مع الانثى، فكل شيء مكشوف ،كذلك سوف يجد القارئ أن المرأة، الأنثى هي القصيدة في الكثير من جوانبها، لحبها يسعى الشاعر، وبها يهتدي للوصول إلى أصول جميع الأشياء.
**************

قصة قصيرة
حلم ليلة أمس

مروة سعيد
سائق الأجرة كان يرتدي اليوم وسادة بدلاً من رأسه. أخبرنى عن حلمه البارحة كان مليئاً بالكلاب الضخمة.
بوسادة مزينة بالورود الزرقاء التفت إليّ ليخبرنى أن الشياطين تطاردنا أينما كنا حتى فى أحلامنا، كان نومى هذه الليلة بلا أحلام لذا اختلقت له حلماً عن ثعبان زارني، تحدثت معه فى لقاء عابر ثم افترقنا لأجده ملتفاً حول معصمي قبل أن أستيقظ.
أوقف السيارة في منتصف الطريق وأمرني أن أنزل، فالثعبان نذير شؤم أقوى من الكلاب وألعن من الشياطين، ترجلت فى استسلام مؤمنة أن خيالي هو من ينذرني بالشؤم وليست أحلامي.
الوسائد حولي تدور فوقها شخصيات كارتونية ضاحكة، نمور تجرى بلا هدف وأشكال هندسية بلا معنى، تتناثر عليها شعيرات أصحابها فتتشابك مع خيوط الوسائد القطنية ومنهم من ترك بقع لعابه على الوسائد الحريرية. فى الهواء تمتزج روائح من أصابتهم حمى الصيف بروائح عطرية لمن لم ينم ليلته وحيدا. الجميع يحمل وسادته بدلا من راسه. وبأصوات مرتابة يقصون أحلاماً زارهم فيها الموتى، احتضنتهم فيها الدببة القطبية وركضت خلفهم الكلاب بلا هوادة…
أتساءل لماذا لم يزرني أحد فى حلم البارحة؟ تجيبني وسادتى هامسة أنه قد زارنا أمس قنفذ وغرز ثلاث شوكات بأماكن متفرقة فى عنقي، ولكنني قمت بصنع ثقبين فيها قبل أن استيقظ فتسربت منهما الأحلام.
أزيد من وسع الثقبين فتتدلى حول عنقي الوسادة لتنزع عني شوكات القنفذ الثلاث وتضعها فى يدي.
يعترض طريقي سائق آخر ويسألني عن وجهتي، "بيت القنفذ"، أجيبه باقتضاب وأدير له كفي لأريه الشوكات الثلاثة. بوسادة حمراء بهت لونها أومأ لى بالموافقة… من المقعد الخلفي استطعت أن أرى ذراعيه المغطاة بالأشواك… لم أسأله ولم يخبرني. التزم كلانا الصمت واكتفينا بمراقبة الطريق.

*************

مساء جميل
محمد صالح
ما دهاها السماء؟
إنها تتشكل هذا المساء كقنِّينةٍ
افرغت،
وبقايا الشراب على جوفها ..
غابة من تهاويل !

هذا مساءُ جميلُ ،
يعود بنا لسنين انقضت ،
ويمتِّعنا.
أيهذا المساء الجميل استرح في فؤادي ،
ودع زفرتي تتصعَّدُ
كن والديَّ اللذين فقدتهما ،
وفقدت الطفولة .
واْنس اليَّ،
استرحْ في فؤادي،
وكن لي كأمٍّ،
ينازعها قلبها أن هذا الغريب المشرَّد ..
من لحمها ،
انها أرضعتهُ
وأن الصغير ، الذي آبَ ،
أضحى كبيراً ،
له حزنهُ ، ومراثيه ،
يجلس فى جنبها مطرقاً ،
لاينام على صدرها ، فيريحَ،
ويرتاح !
هذا مساءُ جميلُ ،
و يعود بنا لسنين انقضت ،
وعوالم لم يطأ الناس !
السماء تشكَّلُ قنِّينةً افرغت،
واستراح الندامى إلى مائها :
جدَّفوا ،
واستعاذوا ،
ولكن مسَّا من الماء قد صادف القلبَ!
يفتح واحدهم عينهُ ..
فيرى ـ الآن ـ أبعدَ،
يرتجُّ في مائه حجرُ
فتقوم الشياطينُ !

هذا مساءُ جميلُ ،
يعود بنا لسنين انقضت ،
وعوالم لم يطأ الناس !
السماء تشكَّلُ قنِّينةً افرغت،
واستراب الصحابْ
ربما هذه الخمر زائفة !
ايهذا المساء استرح في فؤادي ،
وقرْ
لامفرْ
بالغُ كل شىءٍ مداهْ
السماء تشكَّلُ قنِّينةً ،
فرغ الشاربون ،
وما عاد غير التماع الزجاجِ
وغير التوحُّشِ،
والانشداه !

***********

ص7
الفيفا يقيم أول دورة تدريبية متطورة في العراق

بغداد - إعلام اتحاد الكرة
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم عن موافقة الاتحاد الدولي "فيفا" على إقامة دورة تدريبية عالية المستوى في بغداد خاصة بمدربي المنتخبات الوطنية ومدربي أندية الدوري الممتاز. وقال عضو اتحاد الكرة ورئيس اللجنة الفنية والتطوير مالح مهدي: إن الاتحاد الدولي سيقيم أول دورة تدريبية عالية المستوى في بعد الموافقة على الكتاب الرسمي الذي أرسله الاتحاد العراقي. وأضاف مهدي: أن الدورة التي سيقيمها الفيفا خاصة بمدربي المنتخبات الوطنية ومدربي أندية الدوري الممتاز حصرا كونها دورة تطويرية ومهمة في عالم كرة القدم. وأشار إلى أن اللجنة الفنية والتطوير مستمرة في إقامة الدورات الآسيوية للفئات الثلاث A,B,C فضلا عن الانفتاح على الدول الأوربية والتواصل مع الاتحاد الدولي لإقامة الدورات في بغداد وباقي المحافظات من اجل تعزيز ملف رفع الحظر بشكل كامل.

********
الكتل المتعارضة أبرز أزمات انتخابات الاتحادات الرياضية في العراق
بغداد - ميثم الحسني
مرت انتخابات الاتحادات الرياضية العراقية، ما بين هدوء نسبي في بعضها، وأخرى كانت عاصفة، ويبقى التحدي الأكبر في اتحادي الأثقال والملاكمة، إذ يشهد ملفهما الكثير من الاعتراضات بين كتلتين تقدمتا للترشيح.
في حين تتبقى هناك مرحلة ختامية، تتعلق بانتخابات المكتب التنفيذي، وذلك لحسم الدورة الانتخابية لـ4 سنوات مقبلة.
وستعرض في التقرير الآتي الانتخابات التي جرت لعدد من الاتحادات الرياضية.

الاتحادات الأولمبية

مرت انتخابات الاتحادات الأولمبية بكل فصولها، بعضها شهد شدا وجذبا ومهاترات، لكنها مرت بسلام، باستثناء اتحادين، الأول "الجودو"، وهو الوحيد الذي انقسم الى جزأين، اتحاد أشرفت على انتخاباته اللجنة الأولمبية وعبر اللجنة المشرفة على الانتخابات، واتحاد آخر أشرف على إقامة انتخاباته ممثل الاتحاد الدولي، وينتظر في الأيام المقبلة حسم ملفه بشكل نهائي.
الاتحاد الآخر، هو الإسكواش، والذي لم يكتمل نصاب انتخاباته، لأن هيئته العامة تتكون من 10 أعضاء فقط، وانقسموا إلى نصفين، وانسحاب أي كتلة تخل بالنصاب، فذهبت الأولمبية الى خيار تشكيل هيئة مؤقتة لهذا الاتحاد.

الأثقال والملاكمة

أعقد الملفات الانتخابية، هما اتحادي الأثقال والملاكمة، بسبب الاعتراضات بين كتلتين، والطرفين لم يتفقا على توصيف الهيئة العامة، ما جعل اللجنة المشرفة تذهب باتجاه توصيات اللجنة الأولمبية، بإقامة الانتخابات وفق القرار النهائي للجنة الطعون.
وأنه على من يرى وجود مَظلمة لحقت به، أن يتجه إلى القضاء العراقي للبت في الخلاف وحسمه، وبالتالي فإن ملف الاتحادين لم يحسم بعد.

المكتب التنفيذي

اللجنة الأولمبية الدولية، ألزمت الأولمبية العراقية، بإنهاء انتخابات المكتب التنفيذي، قبل نهاية كانون الثاني المقبل، وبالتالي ذهبت الأولمبية الى حسم انتخابات جميع الاتحادات الرياضية، حتى تلك التي شهدت خلافا بين أعضائها.
وستشهد الأيام المقبلة إنهاء انتخابات الاتحادات غير الأولمبية، على أن تقام انتخابات المكتب التنفيذي، في شهر كانون الأول المقبل، لولادة لجنة أولمبية لـ4 سنوات مقبلة.
تحديات
التحديات والجدل سيكون حاضرا أيضا في انتخابات المكتب التنفيذي، من خلال قرار اللجنة الأولمبية، إجراء الانتخابات وفق اللوائح التي وضعت عام 2004، لا القانون النافذ، بينما ألزمت الأولمبية الاتحادات على إقامة انتخاباتها وفق قانون 16 لعام 1986 النافذ.
وبالتالي هناك تناقضا في التعامل مع القوانين النافذة، مرة تتماشى مع القوانين وأخرى تتقاطع معها، وبالتالي ستكون هناك تقاطعات حول موضوع ترشيح الخبراء، لأن هذا الفصل لم يكن واضحا، وبالتالي سيكون هناك تفصيلا لهذا الفصل، كل حسب مزاجه.

***********
سلة الاخبار...
لجنة المغتربين تعقد اجتماعها الأول وتخرج بقرارات وتوصيات مهمة

بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة المغتربين في إتحاد الكرة اجتماعها الأول، بعد تشكيلها مؤخراً، والاجتماع أقيم في محافظة اربيل.
وشهد الاجتماع، الذي ترأسه رئيس اللجنة، عضو الاتحاد، سعد مالح، وبحضور رئيس الاتحاد، عبد الخالق مسعود، وأعضاء اللجنة كافة، حيث خرجوا بقرارات عدة والتي سترسم مستقبل عملهم، وتسهم في نجاحهم.
وبارك السيد رئيس الاتحاد، عبد الخالق مسعود، تشكيل لجنة المغتربين، وأثنى على عمل المتواجدين فيها، متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مسيرة عملهم.. وبعدها بدأ الاجتماع، و تم التصويت على تغيير اسم اللجنة إلى لجنة المغتربين والمواهب، كي تسهم في رفد المنتخبات الوطنية بالمواهب والخامات على المستوى المحلي أيضاً، وبإشراف عضو اللجنة، رافد سالم . كما شددت اللجنة على أن يكون اختيار اللاعبين المغتربين وتقديم سيرهم الذاتية حصرا عن طريق اللجنة، والتي أنشأت بدورها قاعدة بيانات خاصة لإحصاء جميع اللاعبين المقيمين في أوروبا لغرض انتقاء الأفضل منهم.
كما ناقش الحاضرون الطرق المثلى لغرض تسهيل إصدار المستمسكات الرسمية للاعبين، وتذليل العقبات التي تواجههم قدر المستطاع، وفي مختلف دوائر الدولة الرسمية.
وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على تسمية وليد حسن أمينا للسر، و زيد الزيدي ناطقا رسميا باسم اللجنة.

ثلاثة عراقيين ضمن الأفضل في تاريخ نهائيات كأس آسيا

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، نتائج تصويت اختيار أفضل اللاعبين في تاريخ نهائيات كأس آسيا.
وشهد الاقتراع مشاركة 2,6 مليون مشجع على مدار عدة أسابيع، وحان الوقت للكشف عن أفضل 11 لاعب إلى جانب المدرب.
وشهدت التشكيلة المثالية تواجد ثلاثة لاعبين من العراق وجميعهم من جيل نسخة عام 2007 المتوج بكأس آسيا وهم: نور صبري ونشأت أكرم ويونس محمود.
وضمت التشكيلة المثالية بحسب التصويت كلا من :
المدرب :
حشمت مهاجراني (إيران).
حارس المرمى :
ناصر حجازي ( ايران)
"البديل" :
نور صبري (العراق).
الدفاع :
مهدي مهدافيكيا (إيران) ، صالح النعيمة (السعودية) ، زهينغ زهي (الصين)
"البدلاء":
جمال مبارك (الكويت) ، سوه تشين-اون (ماليزيا).
خط الوسط :
علي كريمي (إيران) ، نشأت أكرم (العراق) ، شاو جياي (الصين) ، سيرفر دجيباروف (أوزباكستان) ، كيسوكي هوندا (اليابان).
"البدلاء" :
فهد الهريفي (السعودية) ، كوو جا-تشيول (كوريا الجنوبية).
الهجوم
علي دائي (إيران) ، ياسر القحطاني (السعودية)
"البديل" :
يونس محمود (العراق).


********
هازارد يرشح نجم فرنسا للفوز بالكرة الذهبية
متابعة – طريق الشعب
تحدث النجم البلجيكي، إيدين هازارد، لاعب تشيلسي الإنجليزي، عن فرصته في الفوز بالكرة الذهبية، هذا العام.
وأكد هازارد، بحسب صحيفة "مترو" أنه لا يستحق الفوز بالكرة الذهبية، كأفضل لاعب في العالم، مشيرا إلى كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان، ولاعب ريال مدريد، لوكا مودريتش، أحق منه بالجائزة.
وتابع: "على الرغم من أنني قدمت مستوى مميزا هذا العام، إلا أنني لا أستحق الفوز بالكرة الذهبية، أعتقد أن مبابي، ومودريتش أحق بها مني، بعد أن قدما مستوى مميزا".
وواصل: "مبابي هو الأحق عموما بالكرة الذهبية إذا ما وضعنا في الاعتبار الموسم الجاري، خاصة وأن مودريتش لا يلعب جيدا في الفترة الحالية".
وأكمل نجم تشيلسي: "الفوز بالكرة الذهبية ليس هدفاً بالنسبة لي، إذا فزت بها يوما ما سيكون هذا رائعا، وإذا لم أفعل، فلن تكون مشكلة".
جدير بالذكر أن مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، ستعلن عن الفائز بالكرة الذهبية يوم 3 كانون الأول المقبل.

*********
رئيس الليغا في حوار خاص: نرحب بصلاح.. والبطولة أكبر من رونالدو وميسي
القاهرة - سيد نبوي
يعد خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني (الليغا)، من أبرز الشخصيات في كرة القدم الأوروبية، نظرًا للإنجازات التي حققتها البطولة في عهده.
وتيباس، صاحب الـ56 عاما، حاصل على شهادة جامعية في القانون، قبل الاتجاه الى عالم كرة القدم، عام 1993، من بوابة رئاسة نادي هويسكا.
ودخل رئيس رابطة الليغا في الكثير من الصدامات، كان أشهرها مؤخرًا مع لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لا سيما فيما يتعلق برغبته في إقامة مباراة برشلونة وجيرونا، في الولايات المتحدة الأمريكية.
وحول احتمال وصول النجم المصري، محمد صلاح، إلى البطولة الإسبانية، والتحديات التي تواجه الليغا حاليًا، خاصةً بعد رحيل كريستيانو رونالدو عن ريال مدريد، كان لـموقع كوررة العربي هذا الحوار مع تيباس:
- بدايةً، هل تعتقد أن غياب رونالدو وميسي عن الكلاسيكو الأخير أثر على متابعة المباراة؟
الكلاسيكو سيظل دائمًا أحد أهم الأحداث الرياضية في العالم، وهذا يتجاوز اللاعبين.. لقاء الكلاسيكو هو عرض عالمي، يتابعه أكثر من 650 مليون مشاهد.
- صرحت مؤخرًا بأن رحيل رونالدو لن يؤثر على الليغا، لكن رأي الجماهير كان عكس ذلك؟
لا شك أن كريستيانو رونالدو نجم عالمي، وكان شرف لنا أن يلعب 9 مواسم في الليغا.
لكن لحسن الحظ، البطولة أكبر من لاعب واحد، ورابطة الليغا وريال مدريد كلاهما من العلامات التجارية القوية.
حزن الجماهير وغضبهم بسبب رحيل نجم بحجم رونالدو، أمر طبيعي، هذا جزء من مشاعر كرة القدم.. بعض النجوم يتركون أماكنهم للآخرين ويرحلون.
- هل تتوقع أن يكرر ميسي سيناريو رونالدو ويرحل عن برشلونة؟
ميسي أحد أفضل اللاعبين في العالم، بدون أدنى شك، ونحن سعداء للغاية بوجوده في الليغا، لكنني أصر على أن الأندية في الدوري الإسباني، لا تعتمد على لاعبين بعينهم، فهناك المزيد من الإثارة والتشويق.
- تتردد الكثير من الشائعات حول عودة نيمار إلى الليغا، هل أنت مع أم ضد؟
دائمًا هناك شائعات في عالم كرة القدم، وأنا لا أريد التعليق على أمور خاصة مثل هذه.
- رحل عن الليغا مؤخرًا عدد كبير من النجوم، وميسي خلال سنوات سيعتزل كرة القدم، كيف تُخطط للمرحلة المقبلة؟
الدوري الإسباني يضم 20 فريقا، لديهم الكثير من المشجعين، من جميع أنحاء العالم، ومهمتنا هي زيادة شهرة البطولة وجميع الأندية، وجذب الجماهير، ليس للاعبين مُعينين أو أندية مُحددة، ولكن للبطولة بشكل عام.
وليس من الضروري أن يكون لديك نجوم رائعين، لكي تجذب الجماهير.. نحن نعمل على إنشاء علامة تجارية قوية تتجاوز اللاعبين.
- تواجه رابطة الليغا رفضًا جماعيًا من المؤسسات الرياضية، لإقامة مباراة برشلونة وجيرونا في ميامي، كيف ترى الأمر؟
نريد أن نجعل الليغا أقرب إلى جمهورها، وإقامة مباراة في أمريكا سيكون إضافة للبطولة.
الدوريات الأمريكية الكبرى، في ألعاب مثل الهوكي والسلة وكرة القدم الأمريكية والبيسبول، تم تنظيم مباريات منها في الخارج لسنوات، في دول مثل المكسيك، إنجلترا، واليابان، حيث أقيمت أكثر من 100 مباراة خارج الولايات المتحدة.
أعتقد أنها خطوة منطقية بالنسبة لليغا، لمواصلة النمو كحدث عالمي، وجماهيرنا لهم الأولوية.. نريد أن نمنحهم الفرصة للاستمتاع بمباراة من المستوى الرفيع، ونعمل مع جميع الأطراف من أجل ذلك.
- هذا الموسم شهد تطبيق تقنية الفيديو لأول مرة في الليغا، ما تقييمك للتجربة؟
نحن سُعداء للغاية باستخدام الفيديو، وتطبيق هذه التقنية هو نجاح للبطولة.. لم يجعلها أكثر عدلا فقط، بل وأكثر متعة للمشاهدة بالنسبة للجماهير.
- ربطت تقارير صحفية محمد صلاح بالانتقال إلى برشلونة أو ريال مدريد، في رأيك إذا حدث ذلك، كيف سيكون تأثيره على الدوري الإسباني؟
محمد صلاح دون شك أحد اللاعبين الكبار، ونحن بالتأكيد نرحب بانتقاله إلى الليغا.. لم نر العديد من النجوم المصريين بنفس مستواه.
- من وجهة نظرك، لماذا لا يوجد محترفون مصريون في الليغا خلال الفترة الحالية؟
الليغا بطولة قوية، وأفضل اللاعبين فقط هم من ينضمون إلى الأندية الإسبانية.. وتوجد لدينا في البطولة عدة مبادرات، للمساعدة في تطوير المواهب.
- أخيرًا.. هل تعتقد أن اللاعب العربي نجح في فرض نفسه بأوروبا؟
لدينا حوالي 15 لاعبًا عربيًا في الدوري الإسباني، بدرجاته الثلاث.
نوعية اللاعبين العرب ومواهبهم ومهاراتهم، رائعة، لكن حين تتجه الى التوقيع مع أي منهم، فأنت تنظر إلى جودة اللاعب، والليغا دائمًا تضم أفضل اللاعبين، وقد تم جذب العديد من المواهب بالفعل.


**********
الدفاع المدني يسمي حيدر جبار مدرباً لفريقه الكروي
خاص – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الدفاع المدني، عن تسمية المدرب حيدر جبار، مدربا للفريق بدلا عن المدرب المستقيل علي والي، في عقد يمتد لمدة موسم واحد.
جبار وفي حديث خاص لـ"طريق الشعب" قال "خضت تجارب عدة مع الكثير من الفرق أنا سعيد الآن لاستلامي قيادة فريق الدفاع المدني وسأكمل ما وصل إليه الملاك التدريبي الذي سبقني، مشيراً أنه سيباشر مهمته اليوم الأحد في أول وحدة تدريبية للفريق".
وأضاف جبار أنه "سيعلن تسمية الملاك المساعد معه مدرب مساعد ومدرب حراس المرمى".
يشار إلى أن المدرب حيدر جبار كان احد ابرز نجوم الكرة العراقية المشارك في اولمبياد أثينا كما انه أهم لاعبي الزوراء السابقين، والذي عمل بعد اعتزاله مساعداً للعديد من الأندية وشارك في دورة تدريبية صقل من خلالها موهبته التدريبية.

************
مسعود يهاتف محافظ النجف لحل أزمة فريق الكرة في المحافظة
بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
أجرى رئيس اتحاد كرة القدم، عبد الخالق مسعود، اتصالا هاتفيا مع محافظ النجف لؤي الياسري بغية الاتفاق على الذهاب سوية إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الأسبوع المقبل، من اجل فض مشكلة نادي النجف الذي عصفت به الضائقة المالية، وأثرت سلبا في نتائج الفريق في الدوري الممتاز.
وقال رئيس الاتحاد، عبد الخالق مسعود: نقف على مسافة واحد مع جميع أنديتنا، ويجب أن ندعمهم بكل ما لدينا من إمكانات، ونادي النجف من الأندية الكبيرة في دورينا، ويجب على الجميع مساندته.
لذلك كان لي اتصال مع محافظ النجف السيد لؤي الياسري من اجل التباحث وإيجاد الحلول الناجعة والنهوض بواقع النادي، لذلك قررنا أن نذهب سوية إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل لحل الإشكالات العالقة وإعادة الدعم المادي للفريق عسى أن نصل إلى حل يخرج النادي من هذه الضائقة.
يشار إلى أن نادي النجف خاض سبع مباريات في الدوري، ولم يحصل سوى على ثلاثة نقاط من مجموع ٢١ نقطة، ويقف في المركز (١٩).

*************
ص 8

مفاهيم أساسية في علم الاجتماع
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مفاهيم أساسية في علم الاجتماع"، من تأليف أنتوني غيدنز وفيليب صاتن، وترجمة محمود الذوادي.
يضم الكتاب معجما فكريا سوسيولوجيا يحتوي على نحو سبعين مفهوما مشروحا ومفصلا، يعتبرها المؤلفان مفاهيم أساسية في علم الاجتماع المعاصر.
يقع الكتاب في 391 صفحة من القطع المتوسط.

*************

خيمة طبية شيوعية
في منطقة الحسينية البغدادية
بغداد – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة الحسينية ببغداد، صباح أول أمس الجمعة، خيمة طبية مجانية في المنطقة.
وتوافد على الخيمة التي أشرف عليها الطبيب د. فاضل عباس وكادر طبي، عشرات من أهالي المنطقة، الذين تلقوا الفحص وتسلموا العلاج المجاني.
وذكر الكادر الطبي لـ "طريق الشعب"، ان معظم المرضى الذين راجعوا الخيمة، يعانون الأمراض التنفسية وأمراض الجهاز الهضمي والمفاصل.
من جانبهم أعرب أهالي المنطقة عن شكرهم للكادر الطبي والحزب الشيوعي العراقي، على مبادرتهما الإنسانية هذه.

**************

في الحلة
ضياء الجميلي يوقع
"عصافير تحتسي الغروب"
الحلة – طريق الشعب
ضيّف البيت الثقافي البابلي بالتعاون مع "جمعية الرواد" الثقافية العامة في محافظة بابل، أخيرا، الشاعر ضياء محمود الجميلي، الذي وقع ديوانه الاخير الموسوم "عصافير تحتسي الغروب"، بحضور جمع من المثقفين والأدباء ومحبي الشعر.
في بداية الجلسة تحدث الجميلي عن ولعه بالشعر منذ طفولته، لا سيما العمودي منه، مشيرا إلى انه عزف عن قراءة الشعر وكتابته عندما دخل الجامعة، نظرا لأنه تخصص باللغة الانكليزية، لكنه بعد العام 2003 عاد إلى الشعر مجددا، وعاود كتابته فأصدر ديوانه الأول عام 2016.
ثم تطرق إلى ديوانه الثاني والأخير، الذي أصدره هذا العام، وقرأ عددا من القصائد التي ضمها.
وفي الختام وقع الشاعر ضياء الجميلي نسخا من ديوانه الجديد ووزعها على الحاضرين.

**************
حاملا اسم الراحل سعد محمد رحيم
مؤتمر السرد الثالث لاتحاد الأدباء ينطلق قريبا
بغداد – طريق الشعب
تشهد بغداد يومي ٢٢ و٢٣ تشرين الثاني الجاري، فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر السرد، الذي ينظمه نادي السرد التابع إلى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
يشارك في المؤتمر الذي من المقرر أن ينطلق على "قاعة زها حديد" في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، 80 أديبا من مختلف المحافظات، فضلا عن أدباء العاصمة الذين وجهت إليهم دعوة عامة.
ووفقا للقائمين على المؤتمر، فإن هذه الدورة ستحمل اسم الكاتب الراحل سعد محمد رحيم، وانها ستفتتح بكلمة لعائلة الراحل وورقتين نقديتين عن تجربته، فضلا عن توقيع آخر رواياته "القطار.. إلى منزل هانا" التي تكفّل الاتحاد بطباعتها وتوزيعها بين الأدباء.
وسيحمل المؤتمر شعار "الحياة بوصفها سردا"، كدلالة على أهمية السرد في رسم تفاصيل الحياة، وانبثاق الرؤى الجمالية المواكبة للواقع المعرفي المرصود من قبل الأجناس السردية المتنوعة. كما سيناقش المؤتمر عن طريق نخبة من الباحثين المشاركين، قضايا نقدية تتعلق بالسرد، وتكون بمحورين، هما "السرد العراقي وتمثلات الذاكرة الشعبية"، والسرد يقتنص التاريخ".
هذا وسيتضمن المؤتمر تقديم شهادات لتجارب روائية وقصصية، وجلستين نقديتين لمجموعة من القصص القصيرة، في حوار مفتوح بين نقاد الجلسة والقصّاصين الحاضرين.

*************

براغ تشهد يوما ثقافيا
تشيكيا – عراقيا
براغ – طريق الشعب
تحت شعار "إرثنا الثقافي – التاريخي، العراقي والتشيكي.. للإنسانية أجمع"، تشهد العاصمة براغ غدا الاثنين، فعاليات اليوم الثقافي التشيكي – العراقي، التي ينظمها "المنبر الثقافي التشيكي العراقي" بالتعاون مع عدد من الشركات، والروابط الثقافية العراقية والعربية والتشيكية.
وستجري الفعاليات في قاعة المكتبة الوطنية الرئيسة لبلدية براغ، وتبدأ بعد الظهر بعرض فيلم كندي – عراقي – تشيكي مشترك، عنوانه "73 درجة"، وهو للمخرج العراقي – الكندي باز شمعون، ومرشح لـ "جائزة المهر الطويل" لفئة الأفلام غير الروائية في مهرجان دبي السينمائي.
وفي الساعة التاسعة مساء، يعرض فيلم وثائقي تشيكي عنوانه "للأسف"، حائز على جوائز عديدة. وهو من إخراج التشيكي ساشا دلوهي.

***************

جولة إعلامية راجلة في الكوت
الكوت – طريق الشعب
نظمت خلية الشهيد عادل عويد التابعة إلى اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكوت، جولة إعلامية راجلة في أسواق "حي الزهراء" وسط المدينة.
ووزع المشاركون في الجولة على أصحاب المحال التجارية والمواطنين، نسخا من "طريق الشعب"، وتبادلوا معهم الحديث حول الظروف السياسية والاقتصادية والامنية التي يشهدها البلد، وموقف الحزب منها. كما تحدثوا حول موضوع تأخر استكمال الكابينة الوزارية، مشددين على أهمية أن تلبي الحكومة الجديدة ووزاراتها حاجات الناس، وتوفر لهم الخدمات الأساسية والوظائف، وتحقق الاستقرار في البلد.

**************

في السماوة
دورة مجانية لتعليم الرسم
السماوة – وكالات
نظم البيت الثقافي في مدينة السماوة، أخيرا، دورة مجانية لتعليم أساسيات الرسم، أشرف عليها الفنان التشكيلي مهدي السماوي.
الدورة التي احتضنتها "قاعة عبد الجبار بجاي" في مقر البيت الثقافي، والتي استمرت 7 أيام، انتظم فيها 30 شابا من الذكور والأناث، تلقوا دروسا نظرية وعملية في فن الرسم.
وقال الفنان السماوي في حديث صحفي على هامش الدورة، انهم يهدفون من خلال هذا النشاط إلى اكتشاف المواهب في مجال الرسم، مبينا أن الدورة تضمنت محاضرات عن تاريخ الفن التشكيلي وتطوره، ودروسا نظرية وعملية.
وأضاف قائلا ان مثل هذه الدورات تعتبر مهمة جدا لتعليم أساسيات الفن، في ظل عدم وجود أكاديمية أو معهد للفنون الجميلة في محافظة المثنى.

***************
في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
احتفاء بالفنان كريم الرسام وبمنجزه الإبداعي
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، بالفنان كريم الرسام الذي تحدث عن تجربته في الغناء والتمثيل، بحضور جمع من المثقفين والأدباء والفنانين والإعلاميين.
أدار الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، المخرج المسرحي د. حسين علي هارف، الذي قدم سيرة المحتفى به، وذكر انه حاصل على شهادة البكالوريوس في كلية الفنون الجميلة عام 1985، وعلى الماجستير في الكلية ذاتها عام 2012، بتخصص التربية الفنية، مضيفا انه حاليا يواصل بحثه العلمي لنيل شهادة الدكتوراه.
وأشار مدير الجلسة إلى ان المحتفى به، وبالاشتراك معه ، أصدرا كتابا حول فن الأوبريت، موضحا ان الرسام يعمل حاليا مدرسا في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ومدربا فنيا في دار ثقافة الأطفال، ومديرا لـ "قاعة الرباط"، ومعاون مدير دائرة الفنون الموسيقية.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن بداياته الفنية، مشيرا إلى انه بدأ يزاول الغناء منذ كان في مرحلة الدراسة المتوسطة مطلع سبعينيات القرن الماضي، وفي العام 1979 شارك في برنامج "ركن الهواة" الذي كان يشرف عليه الفنان جعفر الخفاف، وقدم حينها أغنية "مكتوب أشوفك من بعيد".
ثم تطرق إلى بعض الأغنيات التي سجلها وصورها للتلفزيون عام 1992، مثل "اتركني وحدي"، "حاولت أنسه" و"لا ترمي بيدك حجر"، لافتا إلى ان جميع هذه الأغنيات من كلمات الشاعر سفاح عبد الكريم وألحان د. عدنان حردان، وتوزيع المايسترو فتح الله أحمد.
وتابع قائلا ان أول ملحن تعاون معه هو قاسم ماجد، الذي لحن له أغنية بعنوان "يجي الليل"، من كلمات الشاعر فالح حسون الدراجي، مشيرا إلى انه أصدر ألبومين غنائيين، الأول كان في العام 1992، والثاني في العام 1998.
وذكر الرسام انه سجل بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب، قصيدة الشاعر الجواهري الكبير المعنونة "أم عوف" ، بعد أن لحنها د. باسم مطلب.
أما عن عمله في مجال المسرح، فقد أشار المحتفى به إلى انه شارك في التمثيل في مسرحية عنوانها "يا حريمة"، قدمت في بلجيكا وفرنسا. كما شارك في مسرحية "الديك صياح" التي قدمت في مهرجان تونس لمسرح الطفولة، وحصدت أولى جوائز المهرجان، وهي من تأليف وإخراج د. حسين علي هارف، متابعا قوله انه شارك في مهرجان جريدة "لومانتيه" الفرنسية عام 2016 برفقة الفنانين جمال السماوي ود. باسم مطلب ورنا جاسم وشهد جمال السماوي.
فيما ألقى الضوء على عمله في التلفزيون، مبينا انه قدم برنامجا عنوانه "سلطنة" على قناة العراقية الفضائية، وبرامج غنائية على قنوات عديدة، أهمها "الحرية" و"السومرية" و"البغدادية". ثم تحدث عن مشاركته في حفل ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، برفقة الفنان الراحل فؤاد سالم، بعد عام 2003.
وكان آخر ما تحدث عنه المحتفى به، هو اتحاد الموسيقيين العراقيين الذي ساهم في تأسيسه هو والكثير من الفنانين عام 2004، وتحدث أيضا عن مساهمته في تأسيس جمعية الموسيقيين العراقيين عام 2015.
بعدها أدى برفقة فرقته الموسيقية، باقة من الأغنيات السبعينية التي أطربت مسامع الحاضرين، الذين قدم العديد منهم مداخلات عن مسيرته الفنية ومنجزه الإبداعي.
وفي الختام سلم رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري، لوح الجواهري إلى الفنان كريم الرسام.

************

دراسة: بدانة المراهقين تضاعف خطر الإصابة بسرطان البنكرياس
واشنطن – وكالات
قالت دراسة نشرت نتائجها في دورية صادرة عن جمعية السرطان الأمريكية، الاثنين الماضي، أن زيادة الوزن خلال المراهقة قد تزيد خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في مرحلة البلوغ.
وكان الهدف من الدراسة رصد تأثيرات زيادة الوزن خلال المراهقة على الإصابة بسرطان البنكرياس. وللوصول إلى النتائج المستهدفة راجع الفريق حالة مليون ومائة ألف رجل و707 آلاف و212 من السيدات.
وخضع المشاركون في الدراسة لفحص جسدي إجباري بين سن 16 و19 عاماً، في دراسة بدأت عام 1967 إلى عام 2002. وعلى مدار 35 سنة من المتابعة، تم تحديد 551 حالة جديدة من حالات سرطان البنكرياس، من ضمنها 423 حالة بين الرجال و 128 بين النساء. وأظهرت البحوث أن "البدانة خلال المراهقة زادت خطر إصابة الذكور والإناث بسرطان البنكرياس، بنسب وصلت إلى 4 أضعاف قياسا بغير البدينين".
وبحسب الدراسة فإن "سرطان البنكرياس هو السبب السادس الأكثر شيوعاً للوفاة المرتبطة بالسرطان في العالم. وقد ربطت دراسات سابقة بين إصابة البالغين بالسمنة وزيادة خطر الإصابة بالمرض". ويعد سرطان البنكرياس من أشد أنواع السرطان فتكاً، فلا يعيش سوى 3.3 في المائة فقط من المصابين به بعد 5 سنوات من تشخيص إصابتهم، ومن المتوقع أن يصبح هذا المرض ثاني أكثر الأمراض فتكاً في الولايات المتحدة الأمريكية، بحلول عام 2030.

***************

رحيل مبتكر أشهر الشخصيات السينمائية الخارقة
نيويورك – وكالات
فارق الحياة الأسبوع الماضي، الرسام الأمريكي ستان لي، مبتكر العديد من الشخصيات الخارقة الشهيرة في السينما الأمريكية، وذلك عن عمر ناهز 95 عاماً.
وقال كيرك شنيك، محامي ابنة لي، إن الأخير تدهورت حالته الصحية، فنقل بسيارة إسعاف من منزله إلى المستشفى، لكنه توفي لاحقاً، مبينا ان سبب الوفاة غير معروف بشكل دقيق.
ومن الشخصيات الخارقة التي ابتكرها لي في عالم القصص المصورة، "الرجل العنكبوت"، "الرجل الحديدي" و"الرجل الأخضر"، إضافة إلى شخصيات فيلم "فنتاستك فور"، وهي فريق من الأبطال الخارقين.
وأحبّت أجيال متعاقبة من القراء الصغار شخصيات الأبطال الخارقين. وقد حققت تلك الشخصيات نجاحاً كبيراً في شبّاك التذاكر، عندما تحوّلت قصصها إلى أفلام سينمائية.
وكان لي قد صرح في وقت سابق لصحيفة "واشنطن بوست"، قائلا انه "كنت أشعر بالحرج لأنني مجرد كاتب كتب مصوّرة، بينما كان آخرون يبنون جسوراً أو يذهبون إلى مهن طبية"، متابعا قوله "ثم بدأت أدرك أن الترفيه هو أحد أهم الأمور في حياة الناس، فبدونه ينفجرون.. فإذا كنت قادراً على تسلية الناس فأنت تفعل شيئاً جيداً".
وعانى لي أمراضا عدة خلال العام الماضي، منها إصابته بنوبة التهاب رئوي، فضلاً عن مشكلات في الرؤية.