العدد 66 السنة 84 الخميس 15 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
الرافدين: الأوراق النقدية كانت تالفة قبل ان تغمرها مياه الامطار
المركزي: تلف 7 مليارات دينار "قضاء وقدر" والبرلمان يحدد قناعته في الجلسة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
اعتبر البنك المركزي العراقي، ان حادثة تلف 7 مليارات دينار عراقي، بعد ان غمرتها مياه الامطار، كانت "قضاءً وقدرا"، وفيما اكد مصرف الرافدين، ان الاوراق النقدية كانت "تالفة ومعدة للاستبدال" قبل وصول المياه اليها، كشف عضو في اللجنة المالية النيابية، عن ان البرلمان سيحدد قناعته بأجوبة محافظ البنك المركزي حول تلف العملة، في الجلسة المقبلة.
قضاء وقدر!

وقال مدير عام الادارة المالية في البنك المركزي العراقي صالح ماهود، لوكالة "الفرات نيوز"، ان حادثة تلف العملة وقعت في 29 كانون الثاني 2014 وقيمة المبالغ التالفة بسبب مياه الأمطار 7 مليارات و500 مليون دينار وغرقها كان قضاءً وقدرا".
وذكر ماهود ان "هناك علامة استفهام كبيرة لماذا اثير الموضوع هذه الايام ومهمة البنك المركزي اصدار العملة وتنظيف التالف منها"، لافتا الى انه "تم فرض غرامات على المصرف بسبب تلف العملة ما دفع المصرف الى اعادة عملية تأهيل خزائن مصرف الرافدين".
واضاف ان "البنك المركزي قام بدوره في العملية وفق القانون وإجراءاته، وان العملية التي تمت سليمة ووفق الاجراءات ووظيفة ومهام البنك المركزي العراقي ويجب ان لا يكون هنالك خلط، والبنك المركزي عوّض مصرف الرافدين المبالغ التي اغرقتها مياه الأمطار".
وكان محافظ البنك المركزي العراقي وكالة، علي العلاق، قد قال خلال جلسة استضافته في مجلس النواب، الاثنين الماضي رداً على سؤال يتعلق بأسباب تلف 12 مليار دينار، بان "التلف كان قبل تسلمه المنصب عندما تعرضت خزائن مصرف الرافدين الى غرق بسبب الأمطار الكبيرة في العام 2013 وتسببت في وقوع ضرر في الأوراق النقدية بعد وصول المياه الى المخازن".
أوراق نقدية تالفة

من جهتها، قالت مدير مصرف الرافدين، خولة الاسدي، لوكالة "السومرية نيوز" ان "ما حصل عام 2013 من تخسفات في شارع الرشيد نتيجة الامطار الغزيرة ادى الى تشقق بعض جدران الخزائن كما ان ارتفاع منسوب مياه نهر دجلة فوق مستوى الخزائن، وعجز شبكة تصريف مياه الامطار ادى الى دخول المياه من ابواب الخزائن والجدران ومن خلال شبكات تصريف المياه، ما يمثل قوة قاهرة على المصرف".
واضافت الاسدي ان "اتلاف الاوراق النقدية واستبدالها لدى البنك المركزي عملية قانونية وفق القانون والضوابط والتعليمات المعتمدة في ادارة النقد بين البنك المركزي والمصارف".
واشارت الاسدي الى ان "الاوراق النقدية التي تعرضت الى الغرق في حينه هي اوراق نقدية تالفة كانت معدة للاستبدال لدى المركزي، استنادا للفقرة " 1 من المادة 34" من قانون البنك المركزي رقم 56 لسنة 2004 التي تنص" تنتفي صفة العملة القانونية من العملات الورقية والمعدنية غير الصالحة للتداول ومع عدم الاخلال بالفقرة " ح" من هذه المادة يقوم البنك المركزي بسحب اي عملات ورقية او معدنية في حالة كونها غير صالحة للتداول واعدامها وابدالها بعملات ورقية او معدنية معادلة لها في القيمة".
واكدت الاسدي ان "الاستبدال كان بكلفة وعمولة حسب ضوابط البنك المركزي بعد ان تم اتخاذ العناية الواجبة لإثبات الحالة ومن كافة الجهات المعنية بكامل الموضوع".

قناعة البرلمان

في الاثناء، قال عضو اللجنة المالية النيابية، احمد حمه رشيد، لوكالة "الغد برس"، إن "مجلس النواب طالب محافظ البنك المركزي علي العلاق، بجلب جميع البيانات والمستمسكات التي تؤيد كلامه بتلف الاوراق النقدية"، مبينا "انني طالبت شخصيا محافظ البنك بجلب عدد الاوراق النقدية التي تم اتلافها لنعرف حجم الخسارة".
وأضاف ان "المجلس خلال جلسته المقبلة وعند جلب البيانات من قبل محافظ البنك المركزي سيقرر اقتناعه بالأجوبة من عدمه"، مشيرا الى ان "العملات النقدية لا تتلف عند وضعها في المياه أو غسلها وإنما تكون أفضل من السابق".
وأطلق ناشطون عراقيون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقدوا فيها إعلان محافظ المركزي العراقي تلف 7 مليارات دولار (6 ملايين دولار) داخل مصرف حكومي من جراء الأمطار عام 2013.
وكان المحافظ علي العلاق قد قال أمام البرلمان: الاثنين، إن "7 مليارات دينار تلفت نتيجة دخول مياه الأمطار وغرق خزائن مصرف الرافدين (حكومي) عام 2013، الأمر الذي أدى إلى تضرر الأوراق النقدية بنسبة 100 في المائة".
*********
اعتصام مستمر لموظفي عقود "الخطوط الجوية"
وتظاهرة في بابل تطالب بتثبيت متعاقدي الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
تتواصل الاعتصامات، لليوم الرابع على التوالي أمام مبنى وزارة النقل للمطالبة بتثبيت أصحاب العقود في شركة الخطوط الجوية العراقية.
وأغلق المتظاهرون بوابتي الوزارة الرئيسة والفرعية داعين وزير النقل والحكومة الى تلبية مطالبهم المشروعة في صرف رواتبهم المتأخرة منذ أشهر وتثبيتهم على ملاك الشركة، مؤكدين عزمهم على الاستمرار في الاعتصام الى حين الاستجابة لهذه المطالب.
يذكر ان وزارة النقل أعلنت، الأثنين، فتح تحقيق شامل وموسع بخصوص الأمر الوزاري والخاص بتعيين 275 من العقود التشغيلية للخطوط الجوية العراقية.
وفي بابل، تظاهر العشرات من موظفي عقود الكهرباء في المحافظة، احتجاجا على عدم تثبيتهم على الملاك الدائم.
ودعا المتظاهرون رئيس الوزراء ووزير الكهرباء إلى النظر في مطالبهم والإسراع في تثبيتهم على الملاك الوظيفي الدائم.
ورفع المحتجون شعارات تؤكد ارتباطهم بالعقود الوظيفية في كهرباء بابل منذ عدة سنوات بالرغم من عدم شمولهم بالتثبيت على الملاك الدائم.
**********
الصدر يدعو القضاء الى اصدار أوامر اعتقال
بحق "المتسببين" في تلف "المليارات السبعة"
بغداد – طريق الشعب
عد زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، الاربعاء، حادثة تلف مبلغ السبعة مليارات دينار الذي تحدث عنه محافظ البنك المركزي علي العلاق بأنه "نقطة صغيرة في بحر الفساد والمفسدين". وقال الصدر في تغريدة له على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، انه "ما السبعة مليارات الا نقطة صغيرة في بحر الفساد والمفسدين، وما اعذارهم الا فند وما بقاؤهم الا عدد اذا ما الشعب فضحهم وعلى الفساد عاتبهم ".
وأضاف الصدر، "اهيب بالقضاء النزيه محاسبتهم باستصدار امر باعتقالهم فورا والتحقيق معهم ومع امثالهم من العوائل المشهورة بالفساد والرذيلة والتعدي على قوت الشعب بغير وجه حق، وسنكون للقضاء سندا وعونا".
***********
اليوم.. رئيس الجمهورية يزور الأردن تلبية لدعوة رسمية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت رئاسة الجمهورية، أن الرئيس برهم صالح، سيتوجه اليوم الخميس الى الاردن في زيارة رسمية.
وقالت الرئاسة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح سيتوجه (الخميس) الى المملكة الاردنية الهاشمية بدعوة رسمية من الملك عبدالله الثاني".
وأضاف البيان أنه "من المقرر ان يلتقي الرئيس العاهل الأردني لبحث سبل توطيد التعاون المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين فضلا عن بحث التطورات في المنطقة"، مشيراً الى أن "عدداً من الوزراء والمستشارين سيرافقون الرئيس".
*********
طالبت المنظمات الفلسطينية بتجاوز الانقسامات الداخلية لإحباط المخطط الاسرائيلي
أحزاب شيوعية وقوى يسارية اخرى تدين الصمت العربي والعالمي المشين إزاء العدوان على غزة
بغداد – طريق الشعب
دعت قوى وأحزاب شيوعية ويسارية عربية، الى التحرك الواسع لإيقاف العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، فيما طالبت القوى والأحزاب الفلسطينية بإنهاء انقساماتها وتوحيد مواقفها والالتفاف حول الثوابت الفلسطينية، "كضرورة حياة ووجود".
صمت عربي وعالمي مشين

وقال الحزب الشيوعي المصري، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "وسط صمت عربي وعالمي مشين، ولهاث من بعض الأنظمة العربية للتطبيع واستقبال الوفود الإسرائيلية، وحالة الشلل التي تصيب جامعة الدول العربية منذ عقود، واصل العدو الصهيوني جرائمه ضد الشعب الفلسطيني، وشن (الاثنين) الفائت غارات وحشية على الأحياء السكنية في قطاع غزة، ليسقط 7شهداء وعشرات الجرحى ويدمر العديد من المنازل ومؤسسات أمنية وإعلامية".

تجاوز الانقسامات الداخلية

وأضاف انه "يحيي التصدي البطولي لأبطال المقاومة الفلسطينية، والرد الصاروخي الذي طال عمق الاحتلال الغاصب، ويدعو كل فصائل الثورة الفلسطينية إلى الإسراع في تجاوز حالة الانقسام التي لا تفيد سوى العدو، والالتفاف حول الثوابت الفلسطينية، كضرورة حياة ووجود.

صفقة الذل والعار

بدوره، اعتبر الحزب الشيوعي اللبناني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ما جرى ويجري في غزة وفلسطين، يشكل الفصل الأساس في تنفيذ صفقة الذل والعار، صفقة القرن، التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وإلى فتح بوابة التطبيع، والتحالف مع العدو الصهيوني بشكل علني، بعد أن كانت تمارس في الخفاء، وإقامة دولة الفصل العنصري بعد اعتبار القدس عاصمة لها، وإلغاء حق العودة وفرض التوطين”.

دعم صمود غزة

الى ذلك، قالت لجنة المتابعة في اللقاء اليساري العربي. قالت اللجنة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان “عشرات الشهداء ومئات الجرحى سقطوا نتيجة الغارات الوحشية التي استهدفت الأحياء الآهلة بالسكان وأسقطت المنازل على رؤوس أصحابها وقاطنيها، في وقت تُصِرُّ قيادات العدو على تصعيد عدوانها، مستفيدة من الانقسامات الفلسطينية الداخلية وكذلك من تآمر الأنظمة العميلة التي تسارع اليوم إلى التطبيع مع دولة الاغتصاب واستقبال الوفود الصهيونية في أراضيها”.

دعوة الى التحرك السريع

وقالت اللجنة ان "اللقاء اليساري العربي يتوجه إلى كل القوى الوطنية والتقدمية العربية طالبا إليها التحرك السريع، وبكل الوسائل المتاحة، من أجل وقف العدوان، أولا، ومواجهة كل أشكال التطبيع، ثانيا".
كما دعت "القوى التقدمية والديمقراطية على الصعيد العالمي، وبشكل خاص اللقاء العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية، الى تنظيم أوسع حملة شعبية من أجل أبطال غزة، من أجل فلسطين وحق شعبها في الحرية والكرامة، وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى الديار التي هجّروا منها وفي إقامة دولتهم الوطنية وعاصمتها القدس”.

حزب الشعب الفلسطيني: وقف العدوان مكسب لشعبنا

أكد الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي، ان وقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة يعد مكسباَ لشعبنا الفلسطيني.
وأضاف الصالحي لوكالة "وطن" ان وقف العدوان يدعم ويقوي وحدة شعبنا الفلسطيني في تصديه للاحتلال. وأوضح الصالحي ان العدوان الذي تعرض له قطاع غزة في الايام الماضية، يثبت بما لا يدع مجالاَ للشك ضرورة الانهاء الفوري للانقسام، وسرعة انجاز المصالحة، لأن وحدتنا الوطنية هي سبب قوتنا في مواجهة الاحتلال.
وفيما حيا الصالحي صمود شعبنا في قطاع غزة والمقاومة والتصدي البطولي للعدوان، شدد مجدداَ على أن التهدئة مطلب فلسطيني يجب الحفاظ عليه والسعي من أجله، لكن ليس بأي ثمن.
وعقد مجلس الأمن الدولي، امس الأول الثلاثاء، اجتماعا مغلقا بحث خلاله التصعيد العسكري، الذي شهده قطاع غزة في الأيام الأخيرة، إلا أن أعضاء المجلس فشلوا في التوصل الى اتفاق حول سبل تسوية الوضع في القطاع المحاصر، بحسب ما ذكره دبلوماسيون.
والاجتماع الذي عُقد بطلب من الكويت، التي تمثل الدول العربية في المجلس، وبوليفيا، استمر 50 دقيقة وانتهى بـ"الفشل"، بحسب ما أعلن السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور.
ص 2

العراق يسعى إلى موافقة أمريكية على اتفاق تبادل الغاز مقابل الغذاء مع إيران

بغداد – طريق الشعب
ذكرت وكالة "رويترز" ان العراق يعمل للحصول على موافقة امريكية لعقد اتفاق مع ايران التي تتعرض لعقوبات صارمة من واشنطن.
ونقلت عن مسؤولين حكوميين، قولهما إن العراق اتفق مع إيران على مبادلة منتجات أغذية عراقية بإمدادات غاز وطاقة إيرانية.
وأضافا أن بغداد تسعى حاليا للحصول على موافقة الولايات المتحدة للسماح لها باستيراد الغاز الإيراني المُستخدم في محطات الكهرباء بالبلاد، وإنها تحتاج إلى مزيد من الوقت للعثور على مصدر بديل.
ومنحت واشنطن العراق إعفاء يمكنه من استيراد إمدادات الغاز والطاقة الإيرانية ومنتجات الأغذية حين استؤنفت العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني الأسبوع الماضي. لكن الولايات المتحدة تقول إن الإعفاء مدته 45 يوما فقط.

*************

قال انه لم يتسلم طلبا لحل قيادات العمليات في بغداد والمحافظات
عبد المهدي: الوضع الأمني مسيطر عليه والعلاقة مع أربيل طيبة وسأقدم الوزارات المتبقية قريبا
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، قرب الانتهاء من استكمال الكابينة الوزارية، وفيما اشار الى عدم تسلمه اي طلب لإلغاء قيادات العمليات، اكد ان القوات الامنية تفرض سيطرتها على الحدود العراقية السورية.
وفي حين اشار الى وجود علاقات ايجابية بين الحكومة المركزية والاقليم لحل الاشكالات السابقة بشأن تصدير النفط، طمأن المستثمرين باستقرار العراق.

الوضع الامني

وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، مساء الثلاثاء، "اجرينا خلال الاسبوع الماضي سلسلة من اللقاءات مع الجهات الامنية، ونراقب الحالة الأمنية ونطمئن شعبنا بأن اجهزتنا الأمنية مسيطرة على الوضع الأمني وعلى الحدود بشكل كامل".
وأضاف "من الطبيعي ان يحاول داعش الارهابي استعادة بعض نفوذه ليس في العراق فقط بل في مناطق اخرى خصوصا في دير الزور بسوريا وهي محاولات لاستعادة انفاسه والعبور الى الجانب العراقي؛ لكن قواتنا البطلة ترصد ذلك بشكل جيد وهناك سيطرة على جميع القواطع والأمن مسيطر عليه بالكامل".

عمل ملموس

واردف عبد المهدي "عملنا كثيرا في اطار مجلس الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء لمتابعة المنهاج الوزاري الذي قـُدّم، وتابعنا الاوضاع في مختلف المحافظات لتحقيق تقدم و ضبط توقيتات مختلف القضايا المطروحة في المنهاج الوزاري كي نستطيع العمل ضمن المدد الزمنية المحددة في المنهاج الوزاري ومستمرون بالعمل في هذا الاتجاه، ونأمل ان نقدم اشياء ملموسة خلال الفترة القليلة المقبلة".
وأفاد عبد المهدي ان" مجلس الوزراء ناقش خلال جلسته اليوم سلسلة من المشاريع للسعي بالتعجيل في إنجازها، كما انتدب وفداً يمثل رئيس مجلس الوزراء ضم عدداً من الوزراء المعنيين وممثلي المحافظات والاقليم لإعادة بحث موازنة عام 2019، وشكلنا فريقا مصغراً لبحث تفاصيلها للعودة مجددا الى مجلس النواب ومناقشتها وتقديمها بشكل نهائي".
قيادات العمليات

ونوه "لم نتسلم طلباً من مجلس النواب بخصوص تغيير القيادات الأمنية، وهذا الموضوع يجب ان يخضع لدراسة جدية، ولدينا تقييمات مستمرة للقيادات الأمنية ووضعنا خطة لإعادة التقييم في كافة القيادات العسكرية، واذا كان طلب مجلس النواب يجري مع ما تتطلبه الحالة الأمنية فسنقوم بذلك لأن الطلب سيعزز هذا التوجه
وقال عبد المهدي، إنه "خلال الفترة القليلة المقبلة سيتم الانتهاء من استكمال الكابينة الوزارية".

بغداد واربيل
ونوه الى ان "قضية الاتفاق مع حكومة اقليم كردستان بشأن الموازنة وتخصيص موازنة لمحافظة حلبجة مطروحة امام الحكومة".
وأضاف ان "اللجنة المشكلة من قبل الطرفين بهذا الصدد، تتلقى عددا كبيرا من الملاحظات"، مبينا ان "أعضاء من اللجنة سيذهبون يومي الاحد والاثنين المقبل الى مجلس النواب وهم محملون بآراء بهدف ايجاد حلول".
واكد عبد المهدي ان "الحكومة تحاول الوصول الى الصياغات الصحيحة"، مشددا على ان "العلاقات طيبة بين الطرفين، ما يساعد على العمل لما فيه مصلحة الشعب العراقي ككل".

مشاريع قوانين مهمة

وكان مجلس الوزراء قد عقد الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.
وبحسب بيان حكومي، جرت مناقشة موسّعة لعدد من مشاريع القوانين التي تمثل اولويات البرنامج الحكومي في مجال التشريع، حيث ان هناك 17 مشروع قانون تعد من اولويات البرنامج، وتم التوجيه بقيام الامانة العامة لمجلس الوزراء بفرز مشاريع القوانين المتفق عليها خلال جلسة الاسبوع المقبل والتوصية لمجلس النواب بالإسراع بها.
وتم التصويت على منح صفة النفع العام لمؤسسة البيت العراقي للإبداع استثناءً من التعليمات ليتسنى للمؤسسة المباشرة ببناء دار للأطفال الايتام خدمة للصالح العام.
وناقش المجلس طلب زيادة التخصيصات المالية واعداد القوى العاملة لديوان اوقاف الديانات المسيحية والإيزيدي والصابئة المندائية في موازنة عام 2019 وتم التوجيه بإحالته الى اللجنة المشكّلة برئاسة وزير المالية المعنية بدراسة موازنة 2019 لدراسته.
وصوّت مجلس الوزراء على مشروع قانون الاستثمار المعدني. وتم التصويت على مشروع قانون الهيئة البحرية العراقية العليا.
وشهدت الجلسة التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان التلوث والتعاون في ميدان التلوث الزيتي(OPRC90) لسنة 1990.
كما صوّت مجلس الوزراء على انضمام جمهورية العراق الى شبكة (INSARAG) انتماء بدون كلفة على ان تكون مديرية الدفاع المدني في وزارة الداخلية هي نقطة الاتصال الوطنية مع المجموعة الاقليمية وامانة الشبكة.
**************

انباء عن الاتفاق على تولي الجبوري حقيبة الدفاع
شمول اثنين من مرشحي الوزارات بإجراءات "المساءلة" واستمرار الخلاف حول مرشح الداخلية
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث الرسمي باسم هيئة المساءلة والعدالة، فارس البكوع، امس الأربعاء، ان المشمولين بإجراءات الهيئة من الوزراء هما فيصل الجربا ونعيم ثجيل الربيعي.
وقال البكوع، لوكالة "الغد برس"، إن "الاسماء المشمولة من الوزراء الـ 22 مرشحا التي أرسلت من هيئة رئاسة مجلس النواب هم اثنان فقط "، مبينا ان "الهيئة دققت الاسماء واتخذت الإجراءات اللازمة بحق المشمولين وأشعرت الدوائر الرسمية لمجلس النواب ومجلس الوزراء".
أضاف ان "الوزيرين المشمولين بالإجراءات هما (فيصل الجربا ونعيم ثجيل الربيعي)"، لافتا الى ان "هناك احاديث كثيرة عن اكثر من هذا العدد وهذا غير صحيح".
وأكد انه "من حق المشمولين الطعن أمام هيئة التمييز ومن ثم تدقق الهيئة في الأوراق التي اعتمدت من قبل المحكمة".
وفي سياق متصل، قال النائب عن تحالف "البناء" عباس الزاملي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الجميع كان يتأمل طرح اسماء باقي الكابينة الوزارية ضمن الجلسات التي مضت لكن لم يحصل هذا الامر نتيجة الاختلاف في وجهات النظر حول بعض المرشحين والتي في الاغلب هي خلافات سياسية"، مبينا ان "ما نتوقعه ان تشهد جلسات الاسبوع المقبل تقديم باقي الكابينة الوزارية بشكل كامل للتصويت عليها".
واضاف الزاملي، ان "تحالف البناء يطرح حتى اللحظة اسم فالح الفياض كمرشح لوزارة الداخلية، وفي حال وصل الموضوع الى التوافق مع الشركاء السياسيين فسيتم طرحه في الجلسات المقبلة"، لافتا الى انه "في حال عدم حصول التوافق فان هنالك خياران الاول هو الذهاب بالاسم الى مجلس النواب وترك القرار لأعضاء البرلمان بالتصويت عليه او ان يسحب الفياض ترشيحه تلافيا للمشاكل بالمستقبل بين الكتل السياسية".
يشار الى أن مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت (الاربعاء 24 تشرين الأول) على منح الثقة لـ 14 وزيرا من كابينة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي فيما تم تأجيل ثماني وزارات.
من جهتها، قالت النائب انتصار الجبوري، ان "هناك توافقا سياسيا على ترشيح رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري لوزارة الدفاع".
واضافت ان "جميع الأطراف السياسية وافقت على هذا الترشيح الذي سيطرح خلال جلسة إكمال الكابينة الوزارية".
فيما كشف مصدر سياسي مطلع عن خريطة توزيع الوزارات المتبقية، مشيرا الى انه "في الوقت الذي حُسمت فيه الدفاع لمرشح الوطنية سليم الجبوري فإن الداخلية لا تزال تمثل عُقدة كبيرة".
وتابع المصدر ، ان "هناك نوعا من الاتفاق داخل البيت الكردي على منح العدل التي كانت للمكون المسيحي للاتحاد الوطني الذي رشح لها القيادي فيه والنائب السابق خالد شواني".
واعلن النائب محمد الكربولي، ان رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري بات الاقرب الى وزارة الدفاع، فيما اشار الى ان وزارة التربية حسمت الى صبا الطائي.

*************

التجارة: تحسين مفردات البطاقة التموينية وانتظام مواعيد توزيعها
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير التجارة محمد هاشم، امس الأربعاء، انه سيتم توزيع سبع حصص من المواد الغذائية وثمانية من الطحين خلال السنة.
وقال هاشم في مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة بمشاركة عدد من المدراء العامين، وتابعته "طريق الشعب"، إن "الوزارة تهدف إلى تحسين مفردات البطاقة التموينية كما ونوعا وانتظام المواعيد"، مبينا انه " كان يتم توزيع ست حصص من المواد الغذائية وثمانية من الطحين خلال السنة". واضاف ان "الوزارة ستوفر حصة إضافية من السكر وزيت الطعام لتكون سبع حصص خلال السنة"، مشيرا الى ان" الوزارة لديها خزين من مفردات البطاقة التموينية بسيط يكفينا لثلاثة أشهر من السنة المقبلة بالنسبة للحنطة ، وشهرين من السكر والزيت". واوضح أن "هناك تقديرات لوزارة الزراعة بأن يكون مقدار تسويق الحنطة ٢ مليون طن لهذا الموسم"، مؤكدا "طالبنا بتخزين خزين استراتيجي يمتد لثلاثة أشهر لمفردات البطاقة التموينية".

*************

إرجاء البت في دعوى تصدير إقليم كردستان النفط إلى الشهر المقبل
بغداد – طريق الشعب
قرّرت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاربعاء، تأجيل دعوى الطعن بعدم دستورية استخراج إقليم كردستان النفط من أراضيه وتصديره مباشرة وذلك إلى التاسع من الشهر المقبل.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت دعوى الطعن بعدم دستورية استخراج اقليم كردستان النفط من أراضيه وتصديره مباشرة".
وذكر الساموك ان "جلسة المحكمة كانت مخصصة للنظر في تقرير الخبراء"، مشيرا الى ان "المحكمة لاحظت ان الخبراء لم يقدموا تقريرا موحدا بما توصلوا اليه وإنما قدّم كل منهم رأيا مختلفا".
وأشار الساموك الى ان "المحكمة أجّلت المرافعة إلى التاسع من كانون الأول المقبل لتمكين الخبراء من انجاز مهمتهم مجتمعين على ان يقدموا تقريرا موحدا قبل 10 ايام من موعد الجلسة القادمة".

*************

الشيوعي الكردستاني يختار "المعارضة" بدل المشاركة في حكومة الإقليم الجديدة
بغداد – طريق الشعب
اعلن الحزب الشيوعي الكردستاني، انضمامه الى خانة المعارضة لحكومة اقليم كردستان المقبلة.
وبهذا يكون الشيوعي الكردستاني الذي يمتلك مقعدا واحد في برلمان الاقليم بدروته الخامسة والجديدة الحزب الثالث في المعارضة بعد الاتحاد الاسلامي الكردستاني، وحراك الجيل الجديد.
وقال الحزب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه لن يشترك في التشكيلة الحكومية المقبلة في اقليم كردستان، وسيكون معارضا لها.
ومن المقرر ان يبدأ الحزب الديمقراطي الكردستاني الفائز الاول في الانتخابات البرلمانية التي جرت في اقليم كردستان نهاية شهر ايلول الماضي محادثاته مع باقي الاطراف والجهات الكردستانية لتشكيل حكومة الاقليم الجديدة.

*********

النزاهة تستعيد عقارا "مميزا"
من زوجة مسؤول كبير

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة عن تمكُّنها من إعادة ملكيَّة عقارٍ في موقعٍ "مُتميِّزٍ" بمدينة الكاظميَّة إلى ملكيَّة الدولة، بالتعاون مع مكتب المُفتِّش العامِّ في أمانة بغداد.
الهيئة أوضحت، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنَّ متابعاتها المُستمرَّة أسفرت عن إصدار محكمة استئناف بغداد- الكرخ الاتِّحادية قراراً بإعادة ملكيَّة العقار البالغة مساحته (12/642م2) من زوجة مسؤولٍ كبيرٍ في الحكومة السابقة، وإعادة تسجيله باسم أمانة بغداد بالمساحة نفسها، وإبطال القيد الذي سُجِّلَ بموجبه باسم زوجة المسؤول والقيود اللاحقة كافة، مُبيِّنةً أنَّ القرار اكتسب الدرجة القطعيَّة بتصديقه تمييزاً.
التحرِّيات التي أجرتها الهيئة قادت إلى أنَّ العقار قد تمَّ بيعه من قبل المسؤول إلى زوجته خلافاً للضوابط القانونيَّة المُتمثِّلة بمقتضيات قانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم 32 لسنة 1986، وبدون إجراء المزايدة العلنيَّة.

************

البيان الختامي للقاء التشاوري للقوى المدنية

بعد تحضيرات واسعة ولقاءات ومشاورات بين الاطراف والقوى المدنية، التأم يوم السبت 10 تشرين الثاني 2018 في بغداد اللقاء التشاوري لهذه القوى تحت شعار " توحيد عمل القوى المدنية الضمان الحقيقي للدولة المدنية الديمقراطية " .
افتتح اللقاء بكلمة ترحيب اعقبتها كلمة للجنة التحضيرية، وكلمة المرأة المدنية القتها د. أمل الوادي. ثم توالت كلمات ومداخلات الوفود المشاركة، التي تناولت الاوضاع الراهنة في البلاد وتطوراتها، وعبرت من ناحية عن الارتياح للمباشرة في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، ومن جانب آخر عن عدم الرضا للبطء والتلكؤ في استكمال تشكيلها بفعل صراعات ومناورات الاطراف السياسية الكبيرة. كما طالبت بتجاوز نهج المحاصصة في تكوين الحكومة ومراعاة اختيار المرشحين من العناصر المشهود لها بالكفاءة والنزاهة والدراية بالمهام المناطة بها.
وكان قد جرى في سياق التحضير للقاء وفي مجراه، التوقف عند الازمة العامة الشاملة التي تمر بها بلادنا، وصراع المتنفذين على السلطة بما تعنيه لهم من مال ونفوذ وهيمنة، على حساب المصلحة العامة للعراقيين جميعا . وأشرت الأطراف المشاركة الأوضاع المأساوية التي تعيشها اعداد متزايدة من المواطنين، وتصاعد نسب الفقر والبطالة، وتدهور الخدمات وحتى انعدامها. كما جرت مناقشة نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة وما رافقها، وهي التي لم تأتِ بكتلة برلمانية إصلاحية كبيرة ، تستطيع الخروج بالبلاد من ازمتها بالتعاون والتنسيق مع كل قوى الإصلاح والتغيير، ولكسر احتكار السلطة ودحر نظام المحاصصة، والسير قدما نحو تأمين الاستقرار في البلاد، واطلاق عملية الاعمار والتنمية وتحقيق العيش الكريم للمواطنين.
وتوقفت القوى المتشاورة أيضا عند أهمية وضرورة عقد لقاء لها، وتنسيق فعالياتها ونشاطاتها وعملها المشترك، على وفق مشروع الدولة المدنية الديمقراطية العصرية ، دولة المواطنة والدستور والبرلمان، التي يتم تداول السلطة فيها سلميا عبر انتخابات نزيهة وعادلة ومتكافئة.
وكان بين حضور اللقاء التشاوري خمسة من أعضاء مجلس النواب العراقي، الذين قدموا مداخلات اغنت النقاش والحوار.
وفي ختام اللقاء انتخب المشاركون لجنة متابعة من سبعة أحزاب، يكون من مهماتها التهيئة لعقد لقاء تشاوري مماثل للشخصيات المدنية، والنظر في عقد اجتماع تأسيسي لاحقا، يبحث في إقامة اطار سياسي جديد للأحزاب والقوى والشخصيات المدنية العراقية.
وشدد المساهمون في اللقاء على :
1- الإشادة بالحراك والتظاهر السلمي للمواطنين في عموم العراق، مع الحرص على سلمية التظاهر وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة، كذلك مطالبة الدولة بالاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين المشروعة وحمايتهم من الدخلاء والمندسين.
2- عدم السماح لدول الجوار والدول الإقليمية بالتدخل في الشأن العراقي والحيلولة دون فرض أجندات خارجية.
3- حصر السلاح بيد الدولة ومحاسبة المخالفين من اجل بسط الأمن بين كافة شرائح المجتمع.
واكد المجتمعون سعيهم لتحقيق الأهداف التالية :
1- تشكيل اطار سياسي يجمع القوى والأحزاب المدنية ويوحد خطابها وجهدها المدني.
2- الالتزام بالمعايير والقواسم المشتركة التي اجتمعت عليها القوى المشاركة.
3- اعتماد مبدأ كون الشعب هو مصدر السلطات وصاحب السيادة.
4- احترام المواطنة وجعلها الامتياز الوحيد للأفراد وكذلك احترام الهويات الفرعية.
5- التداول السلمي للسلطة عبر انتخابات حرة ونزيهة.
6- العمل من اجل استبدال قانون الانتخابات الجائر بقانون آخر ديمقراطي ومنصف للجميع.
7- انتخاب مفوضية انتخابات مستقلة حقا وغير مسيسة.
8- إصلاح الدستور بتعديله وإضافة ما هو ضروري اليه.
9- توطيد سيادة القانون وتطبيقها على الحاكم والمحكوم بدون تمييز.
10- استقلالية القضاء وحيادتيه وعدم خضوعه للسلطة التنفيذية.
11- إبعاد القوات المسلحة الوطنية والأجهزة الأمنية بصنوفها كافة عن المحاور السياسية وعن التحزب.
12- تجريم الإرهاب والتطرف والتكفير والفساد.
13- الاهتمام بقضايا المرأة ومساواتها في الحقوق والواجبات وتحريم اضطهادها.
14- الاهتمام بالشباب واغناء حياتهم الثقافية والفكرية والرياضية بمختلف جوانبها من خلال فتح الدورات التطويرية وإقامة المنتديات والأندية الثقافية والشبابية.
15- دعم ونشر الثقافة الوطنية والإنسانية ودعم السلم المجتمعي والتعايش بين مكونات الشعب العراقي.
16- إصلاح النظام الصحي بصورة شاملة وبما يستبعد المخاطر على صحة وحياة الفرد العراقي.
17- إصلاح النظام التعليمي وتطويره من حيث البنى التحتية والانسجام مع القدرات الذهنية للطلاب.
18- الاهتمام بذوي الدخل المحدود ومساعدتهم في فتح مشاريع صغيرة لتأمين المعيشة، والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.
19- الاهتمام والدعم للقطاع الخاص كي يتطور ويسهم في استيعاب الأيدي العاملة والقضاء على البطالة.
20- الاهتمام بالأرامل والأيتام وضحايا الإرهاب، لضمان مستقبلهم وجعلهم أبناء صالحين للمجتمع.
21- معالجة الأخطاء وإعادة النظر في البرامج التي طرحت لتطوير الزراعة والموارد المائية والثروة الحيوانية، بما يجعلها رافدا أساسيا للاقتصاد الوطني.
22- إعادة تشغيل وتطوير المعامل (التمويل الذاتي) المتوقفة منذ 2003.

هذا وشاركت في اللقاء التشاوري الاحزاب والحركات والتنظيمات التالية:
1- حزب الأمة العراقية
2- حزب التجمع الجمهوري العراقي
3- الحزب الشيوعي العراقي
4- الحركة الديمقراطية الأشورية
5- الحزب الديمقراطي الكردستاني
6- حزب الوفاق الوطني العراقي
7- كتلة كوادر العراق
8- الحركة المدنية الوطنية
9- التيار القاسمي الوطني
10- الجبهة التركمانية
11- التجمع المدني الديمقراطي للتغيير
12- حزب الترقي والإصلاح
13- الحزب الوطني الآشوري
14- الجبهة الفيلية
15- الحزب الديمقراطي الكلداني
16- تيار نداء الرافدين
17- حزب البصمة الوطنية
18- النائب محمد علي زيني
19- الاتحاد الوطني الكردستاني
20- حزب بيارق الخير

************

ص 3

يومان ضجّا بالجمهور وغمر اجواءهما الجمال والبهجة
مهرجان "طريق الشعب" السادس
مهرجان "الإصلاح والتغيير"
بغداد – طريق الشعب
احتضنت حدائق أبي نؤاس في بغداد، يومي الخميس والجمعة الماضيين، مهرجان "طريق الشعب" السادس، أحد أكبر المهرجانات الاعلامية والثقافية، الذي التأم هذه السنة تحت شعار "الاصلاح والتغيير".
وفي أجواء تشرينية طيبة، بدأ المهرجان الذي أقيم عند نصب شهريار وشهرزاد، بفعاليات إعلامية وسياسية وثقافية واجتماعية وأخرى ترفيهية وغيرها متنوعة.
وتحت أشعة شمس خريفية دافئة تتخلل غيوما متفرقة في صفحة السماء ، ازدحم الفضاء الاخضر الذي احتضن المهرجان بالزائرين الذين تدفقوا مبكرين، بالعشرات والمئات، على الحدث الأول والفريد من نوعه في العراق. وكان بين من جاؤوا في الصدارة حشد قادم من البصرة وصل الى بغداد صباح الخميس بعد رحلة ليلية متعبة، ودخل إلى موقع المهرجان هازجا ومنشدا، ناشرا الفرح في الفضاء المفتوح الفسيح.
وما ان قص رئيس تحرير "طريق الشعب" الرفيق مفيد الجزائري شريط الافتتاح، وألقى كلمة ترحيبية تحدث فيها عن طبيعة مهرجان هذه السنة وفعالياته، حتى انطلق الجميع نحو الاجنحة والخيم المنتشرة في الحدائق الخضراء، والتي شغلتها الصحف والمجلات ودور النشر والمكتبات ومحليات الحزب الشيوعي والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الحكومية المشاركة وغيرها.
وقريبا من ضفة "دجلة الخير"، نهضت خيمة كبيرة استعدادا لاحتضان ندوات المهرجان، التي ستشهد طرح موضوعات وحوارات متنوعة.
وبالفعل شهدت في اليوم الأول عقد ندوتين، الأولى حملت عنوان "الحكومة الجديدة ومشروع الاصلاح والتغيير" وقد تحدث فيها الاستاذ رافع عبدالجبار عضو الاهيئة السياسية للتيار الصدري. وكانت الثانية بعنوان " الاعلام العراقي ومشروع الاصلاح والتغيير"، وشارك فيها ثلاثة معروفون، القاضي هادي عزيز والاكاديمي د. اثير الجاسور والاعلامي قيس العجرش.
واختتمت وقائع اليوم الاول بحفل الافتتاح الرئيسي للمهرجان، الذي دشنه رئيس تحرير "طريق الشعب" بكلمة شاملة، وتضمن برنامجاً فنيا من جميل الشعر والموسيقى والغناء.
وفي يوم الجمعة، اليوم الثاني للمهرجان، عقدت ثلاث ندوات، أولاها بعنوان "اعلاميات شابات.. تجارب وشهادات"، شاركت فيها اربعٌ بالحضور المباشر، وثلاثٌ عبر تسجيلات صوتية استمع اليها الحضور في الخيمة.
اعقبت ذلك ندوة ثانية، وهذه المرة عن شخصية المهرجان، الذي كان هذا العام الشهيد كامل شياع، في مناسبة الذكرى العاشرة لجريمة اغتياله، التي لم يجر التحقيق فيها حتى اليوم وما زال مقترفوها القتلة طلقاء دون حساب وعقاب.
وكانت الندوة الثالثة حوارية مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، تحت عنوان "اي اصلاح؟ اي تغيير؟"، وقد اجاب فيها على التساؤلات المطروحة في شأن "مشروع الاصلاح والتغيير" الذي رفعه المهرجان السادس شعارا له.
وأختتم المهرجان بحفل خطابي - فني، افتتحته كلمة للرفيق ياسر السالم عضو هيئة تحرير "طريق الشعب". وتخلل حفل الختام توزيع جوائز المهرجان الثلاث: "جائزة شمران الياسري للعمود الصحفي" التي استحقها الكاتب حسن العاني، و"جائزة الشهيد كامل شياع لثقافة التنوير" وقد حصل عليها الدكتور سعد سلوم، و"جائزة الشهيد هادي المهدي لحرية التعبير" التي ذهبت مناصفة الى الناشطين احمد الموسوي من النجف، ومشرق الفريجي من بغداد.
هذا وشهد المهرجان فعاليات منوعة عديدة، فنية واعلامية وتنويرية وترفيهية، بينها معارض فوتوغرافية وللرسم الكاريكاتيري، ومرسم حر شارك فيه مايقرب من 20 فنانا تشكيليا، وفعاليات للاطفال، واخرى شعرية وموسيقية وغيرها.
هذا وتخلل يومي المهرجان، إضافة إلى أنشطته الرئيسية، العديد من الفعاليات المتنوعة التي غطت أرجاء المهرجان وامتعت جمهوره.


***************

كل عام والجميع
على موعد مع المهرجان

في مثل هذه الايام من شهر آذار سنة 2013، اطلقنا من على هذه الخشبة في هذا الفضاء النواسي الاخضر البهيج، اول مهرجان من نوعه للصحافة في العراق وفي المنطقة، مهرجان جريدتنا "طريق الشعب".
ومنذ الساعة الاولى تلك عبّرنا عن العزم على جعله مهرجانا حيا، يتجدد سنة بعد سنة، وليس حدثا عابرا يلتمعُ خاطفاً الابصار للحظةٍ، ثم يخبو وينطفئ. لذلك قلنا ونحن ندشن دورته الاولى تلك، اننا نبتغي من خلاله اقامة علاقة راسخة مع قرائنا واصدقائنا، علاقة تداول وحوار دائمين، تتيح لنا النهوض على افضل وجه بمهماتنا كوسيلة اعلام وطنية حرة وموضوعية. ولم نكن لنفلح في تحقيق ذلك من دون تأمين انعقاد دوري منتظم للمهرجان.
كذلك اعربنا منذ بداية البداية عن الرغبة في جعله حدثا يخص العائلة الصحفية العراقية الواسعة، ولا يقتصر علينا في "طريق الشعب". فتأثيراته الايجابية لم تكن لتفعل فعلها عراقيا، من دون مشاركة منابرنا الصحفية جميعا. لهذا اردناه مهرجانا للصحف العراقية كلها، للصحافة ووسائل الاعلام كافة.
وطبيعي ان نشعراليوم بالرضا، ونحن نتأمل المسيرة التي قطعناها مثابرين خلال السنوات الماضية، وصولا الى مهرجاننا السادس هذا. وان يغمرنا السرور والامتنان ونحن نرى صحفنا تحرص، سنة بعد سنة، على المشاركة في المهرجان، وتأمين حضور لها على ارضه. وإن كنا وما زلنا - ونقولها صريحة - نتطلع الى ان يكون هذا الحضور مؤثرا، وان يسهم بفاعلية في احداث المهرجان ووقائعه.
نحتشد اليوم هنا، في الفضاء الرحب للمهرجان السادس، متمتعين باجوائه البهيجة، فيما افكارنا كصحفيين تتجه نحو القضايا الكبيرة، وثيقة الصلة بمهنتنا ورسالتنا الاعلامية، والتي يشغلنا حالها، ويقلقنا ويثير سخطنا بقاؤها معلقة.
ولعل اول ما نعنيه في هذا الخصوص، قضية حرية التعبير وضمانها واحترامها، باعتبارها حقا اساسيا ينص عليه الدستور. كذلك قضية المعلومة وحق المواطن في الوصول اليها والحصول عليها. فالاعوام تمر وهذه وتلك وغيرُهما من القضايا الكبيرة، لا تزال تفتقد التشريعات التي يفترض ان تصدر، لتنظم امورها واوجه التعامل السليم معها على وفق ما ينص عليه الدستور.
والحال انه مع استمرار غياب هذه التشريعات، يتواصل غياب الاحترام للحقوق الاساسية المذكورة، بل وانتهاكُها في احيان كثيرة. والمتضرر الاول هنا هو بالطبع الاعلامي ووسائل الاعلام، الذين يُعطل اداؤهم الرسالة التي وجدوا من اجلها. وهو في النهاية المواطن العادي، الذي يحرم دون مسوغ قانوني من حقوق اساسية له.
لذا نتوجه من هنا، ونكرر ما فعلناه في مهرجاناتنا السابقة، مطالبين وملحين في الطلب، ان يتم اخيرا انجاز التشريعات المتعلقة بضمان حرية التعبير والتظاهر والحق في الاحتجاج، وتأمين الحق في الحصول على المعلومات ونشرها، وسائر الحقوق الاساسية الاخرى.
حين اقمنا مهرجاننا الخامس قبل سنة، في خضم الحرب المظفرة لقواتنا المسلحة الباسلة وجماهير شعبنا، ضد داعش وقوى الارهاب، اطلقنا عليه تسمية "مهرجان الانتصار على داعش" احتفالا بذلك الانجاز البطولي.
واليوم وشعبنا في طول العراق وعرضه، يخوض المعركة التي لا تقل اهمية وخطورة، ضد الطائفية السياسية والمحاصصة والفساد، ومن اجل الاصلاح والتغيير، والخروج بالبلاد الى بر الامان والعيش الكريم والتنمية والتقدم .. اليوم، تيمنا بهذه الوقفة المشرفة لشعبنا وقواه السياسية الحية المخلصة، سمينا مهرجاننا في دورته السادسة "مهرجان الاصلاح والتغيير".
لكننا لم نكتف بالتسمية. فالعديد من ندوات المهرجان مكرسة لموضوعة الاصلاح والتغيير، اليوم الخميس وغدا الجمعة. وليس من دون دلالة ان هذه الفعاليات بدأت ظهر اليوم بالجلسة الحوارية للاستاذ رافع عبد الجبار، عضو الهيأة السياسية للتيار الصدري، والتي كان عنوانها " الحكومة الجديدة ومشروع الاصلاح والتغيير". وقد قدمها زميلنا في "طريق الشعب" ياسر السالم.
وستجد هذا الندوة ما يواصلها ويكملها غدا الجمعة بعد الظهر، بالندوة الحوارية للاستاذ رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، التي سيجيب فيها على السؤال " اي اصلاح؟ اي تغيير؟"
على اننا استبقنا ذلك بعد ظهر اليوم، غداة جلسة الاستاذ رافع عبد الجبار، بندوة اخرى مكرسة للموضوع ، وكانت بعنوان " الاعلام العراقي ومشروع الاصلاح والتغيير" . وقد شارك فيها القاضي الاستاذ هادي عزيز، والاكاديمي د. اثير الجاسور، والصحفي قيس العجرش، وقدمها الصحفي توفيق التميمي.
وفي سياق هذه الاشارات، اود ان اذكّر ان شخصية المهرجان هذه السنة هو الشهيد كامل شياع، الذي مرت شهر آب الماضي الذكرى العاشرة لجريمة اغتياله. الجريمة الغادرة التي ما زال مقترفوها القتلة طلقاء، ينعمون بحياة آمنة، دون حساب وعقاب.
وسيتضمن برنامج المهرجان ليوم غد الجمعة ندوة حول الشهيد كامل شياع، يشارك فيها الكاتب د. كريم شغيدل والمحامي زهير ضياء الدين والسيد طعمه العكيلي، ويديرها الاعلامي عماد جاسم.
ستبدأ الندوة بعد الظهر بنصف ساعة، وستسبقها بدءاً بالساعة الحادية عشرة، ندوة لعدد من الاعلاميات الشابات، يقدمن فيها شهادات عن تجاربهن في العمل الاعلامي.
اخيرا، اسمحوا لي بالاشارة الى ان حفل اختتام المهرجان، في مثل هذا الوقت من يوم غد الجمعة، سيتضمن الاعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان الثلاث: جائزة شمران الياسري للعمود الصحفي، وجائزة الشهيد كامل شياع لثقافة التنوير، وجائزة الشهيد هادي المهدي لحرية التعبير، الى جانب استقبالهم والاحتفال بتسليمهم الجوائز.
اكرر في الختام الشكر لكم على مشاركتكم ايانا احياء هذا الحدث الكبير لجريدتنا ولصحافتنا العراقية،
وكل عام ونحن واياكم على موعد مع مهرجان "طريق الشعب".
ـــــــــــــــــــ
كلمة الافتتاح القاها الرفيق مفيد الجزائري


************


ص4
جلسة حوارية مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
رائد فهمي: التغيير حاجة وليس مطلباً او خياراً
حاور الزميل عماد الخفاجي الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والنائب عن تحالف سائرون في مسعىى للإجابة عن سؤال: اَي تغيير.. وأي اصلاح، و كانت احدى محطات مهرجان طريق الشعب السادس المتميزة بحضورها الجماهيري الحاشد والمتنوع . قدم الاعلامي الخفاجي للجلسة الحوارية مؤكدا ان تكون مفتوحة وتجيب على تساؤلات المواطنين وفيها صراحة كافية.
استهل النائب فهمي حديثه بالقول: نتحدث عن التطورات الجارية في بلدنا، وعن مسار العملية السياسية فيه التي نفهمها بانها عملية انتقال نحو العراق الديمقراطي الاتحادي كما مثبت في الدستور. وكونها عملية انتقال من واقع الدكتاتورية الى وضع جديد. تشهد العملية السياسية صراعات بينها وبين اعدائها المعروفين وخاصة من بقايا النظام المقبور. وهؤلاء يجدون في التغيير الذي حصل بعد ٢٠٠٣ تهديدا لمصالحهم. وايضا هناك صراع في داخل العملية ذاتها حيث هناك اتجاهات بشان مسارها وحتى في رؤى تشكيل الدولة.
ان العملية السياسية فيها طيف واسع من القوى والشخصيات، ومن الفئات والشرائح الاجتماعية التي ليس بالضرورة مصالحها متطابقة ومتماثلة في كل المراحل. وهذا ليس عيبا في العملية السياسية ونعده أمراً طبيعيا في تركيبة العملية.

أزمة سياسية مؤسساتية

سبق وان أشرنا الى ان العملية السياسية أقيمت على منهج المحاصصة، وقد جاء به المحتل بعد ٢٠٠٣ ولاقى قبولا من عدد من الأطراف العراقية وخاصة المتنفذة. هذا المنهج اثبت انه مصدر للمشاكل والأزمات، كما شخصنا سلبيات العملية ونواقصها وطالبنا بمعالجتها ولَم يحصل ذلك للاسف.
العراق، اليوم، يعيش أزمة متعددة الجوانب، أزمة سياسية بنيوية، وازمة في الواقع الاقتصادي والاجتماعي. فالاقتصاد العراقي شديد الريعية، وفيه عطلت الأنشطة الاقتصادية المنتجة للثروات والتي تخلق فرص عمل فلا القطاع الزراعي ناشط، ولا الصناعي، ولا حتى الخدمات الانتاجية. كل هذا ادى الى ازدياد البطالة،سيما بين الشباب، اشتداد النزعة الاستهلاكية، فالعراق يستورد بين ٨٥ – ٩٠ في المائة من احتياجاته وبقيمة استيرادية تزيد عن مليار دولار سنويا. وهذا يجد انعكاسه في سلوك الناس، وفِي الأنماط الاجتماعية. هذا ينعكس ايضا في كيفية استخدام الموارد النفطية. النفط ثروة طبيعية نابضة. وعندما نستثمر النفط ونصدره ونحوله الى مورد مالي فينبغي ان نحول هذه الموارد المالية الى الشكل الذي يساعد في الحفاظ على هذه الثروة. وهذا يتقاطع مع تبديدها في نشاطات اقتصادية غير منتجة. وهذه الفكرة كانت في اساس عمل مجلس الإعمار الذي كانت تذهب اليه موارد النفط وتستخدم لتشييد البنى التحتية، سدود وطرق، وقسم من هذه المشاريع ما زالت الفائدة منها قائمة. هذا كان فيه منطق اقتصادي. اَي تحويل الأصل من تحت الأرض الى أصول فوق الأرض، في مشاريع انتاجية.
في موازنة ٢٠١٩ ايرادات النفط تبلغ ٩٣ ترليون دينار عراقي، فيما الموازنة التشغيلية ٩٧ ترليون دينار. بمعنى ان الموارد النفطية لا تغطي الاستهلاك ؛ وعندما نذهب الى الاستثمار نجد انه مغطى من قبل القروض المختلفة. وهذا بخلاف كل منطق اقتصادي.
ويتوجب ان نشير الى العمر الزمني للنفط فهو ليس فقط احتياطي ينضب لكن العمر الاقتصادي واستخدامات الطاقة البديلة تزداد، وبالتالي يؤثر هذا على القيمة الاقتصادية للنفط. هناك أفق زمني محدود.
نخلص الى وجود أزمة سياسية مستفحلة مؤسساتية، واقع اقتصادي صعب، معاناة شديدة واحتجاجات شعبية لذا اصبح التغيير ضرورة وليس مجرد مطلب او خيار من خيارات عدة ".


الاصلاح مدخل للتغيير

الخفاجي: الموازنة الجديدة كان يمكن ان تكون مدخلاً للتغيير، المسؤولية على من تقع، على الحكومة، البرلمان، كتلة سائرون
وفِي معرض الإجابة قال الرفيق فهمي: عملية التغيير تروم تغيير المنهج، نمط التفكير، تغيير في بنية المؤسسات. وفِي النهاية تغيير في البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية. التغيير تفترض له ممهدات. الاصلاح هو مدخل للتغيير،يفتح الباب الى عملية كبيرة تفضي الى تغييرات بنيوية. فالإصلاح اولا هو اصلاح سياسي نقصد به الخلاص من نهج المحاصصة وهو الذي أدى الى انتشار الفساد والتشظي المجتمعي ومشاكل عدة. الخلاص من المحاصصة مطلب كبير وهي عملية تطبق تدريجيا ولكن ليس بخطوات منعزلة، بل بحزمة متكاملة وتبدأ بخطوات ملموسة وممكنة التحقيق. ولتحقيق الاصلاح لابد ان تكون هناك قوة حاملة للمشروع. والقوة السياسية التي تعبر عن مصالح اجتماعية وتحمل المشروع هي هذه التحالفات.
نحن ندعو الى دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية، الى دولة مواطنة. ونلتقي في هذا مع تخالف سائرون الذي يتبنى الدعوة الى دولة المواطنة وجوانب من العدالة الاجتماعية، ونتبنى معا الدعوة الى الخلاص من نهج المحاصصة. حصيلة الانتخابات وتشكيل سائرون وجهد التحالف وأطرافه يسعون الى كسر المحاصصة بقدر ما يمكن.


منطقان تحكما في تشكيل الحكومة

الخفاجي: هل تم تجاوز منهج المحاصصة في تشكيل الحكومة الحالية؟
أشار سكرتير اللجنة المركزية الى "انه قد تخلصنا جزئيا من هذا النهج. هناك مؤشرات الى عدد من الجوانب التي كسرت فيها المحاصصة، ولكن يصعب تقديم نسب بشأن ذلك. الكثير من مظاهرها موجودة. ان الحكومة خضعت الى منطقين: منطق يريد كسر المحاصصة وتتبناه سائرون أساسا وقوى اخرى، وآخر تمسك بالمحاصصة بشدة. وما جرى افرز وجود مرشحين، للاسف، تدور حول عدد منهم مؤشرات سلبية جدية.
ان رئيس الوزراء يسعى الى إدارة الموضوع وبناء حكومة قادرة ومتمكنة، ولكن تحت ضغط منطلقات عدة. كم سيكون النجاح حليف هذا المسعى؟ سيتم الحكم على ذلك. عدد من الوزراء الحاليين هم موضع رضا، وهناك اعتراضات على عدد منهم. في الوزارات المتبقية نأمل تصويب الخلل الذي جرى الحديث عنه في المرحلة الاولى لتشكيل الحكومة.
بالنسبة الى الموازنة فوجئنا بان الحكومة الحالية تقدم الموازنة التي أعدتها حكومة السيد العبادي والمبرر هو عامل الزمن وضغط الوقت وقيل حتى لا يحصل فراغ، ولكن هناك موقف عام بأن الحكومة الجديدة سيتم الحكم على ادائها على مدى سنة وهي قدمت برنامجا حكوميا وفيه التزامات زمنية والكل يعرف بانه بحكم وضع البلد وبنيته الاقتصادية فان الموازنة هي المحرك الرئيس للاقتصاد الوطني. وان خارج الموازنة حتى القطاع الخاص لا يتحرك. فالموازنة هي الأداة الرئيسة لتنفيذ المنهاج الاقتصادي والاجتماعي فإذا السيد رئيس الوزراء يتخلى عن الموازنة كاداة في تنفيذ البرنامج اتساءل كيف يستطيع تنفيذ التزامه؟


نهج الاصلاح غائب
في موازنة٢٠١٩

الآن توجد لجنة مشكلة من الحكومة ومجلس النواب ستقوم بإجراء تعديلات اَي عملية " تصليح" لها. ان المنطق الأساسي وكون الحكومة يتوجب عليها القيام بإصلاحات فان هذا غائب في الموازنة. والعديد من مفرداتها يؤكد ذلك. السؤال هنا: أين الأولويات؟ وكيف يجري تخصيص الإيرادات ? حتى الآن الموازنة حاصل جمع ما تقوم به الوزارات. وهذا يختلف عما يفترض ان تقوم به الحكومة من إصلاحات وتسقط مشروعها الاصلاحي على الموازنة.
الخفاجي: مع وجود المستشارين كم يستغرق تعديل الموازنة؟
اوضح السيد رائد فهمي بان " الموازنة فيها بعد تقني ولكن فيها خيارات سياسية. عندما يتم الحديث عن الخدمات والتقاعد والضمان الصحي والتنمية فهذه خيارات سياسية وليست تقنية. وعندما تكون هناك خيارات سياسية يطلب من الفني ان يسقط ذلك وفقا لقواعد الموازنة. الفني لا يعمل ما يخص السياسي، فهو ينفذ المشروع السياسي للحكومة والقوى السياسية. اذا يعطى الامر للمستشارين فهم يعملون فنيا ولكن اين دور السياسي والخيارات؟ هذه الموازنة مثال حي على ذلك. فالموازنة الحالية مشتتة وصماء وليس فيها مقارنات مع العام الماضي،وليس لها وجهة واحدة، وليس لها أولويات. في خلال فترة زمنية لابد للحكومة من ان تقدم رسائل للبلد وللمواطن تقول فيها انها سائرة على طريق الاصلاح، وان تتخذ خطوات جريئة اصلاحية، مثلا قي محاربة الفساد وغيره من الأهداف. لابد ايضا للحكومة ومن خلال الموازنة ان تكون لها بصمة على عدد من المحاور.
تجدر الإشارة الى ان التخصيصات في الموازنة خلال السنتين الاخيرتين لم تصرف. عند استضافة السيد وزير الصحة في مجلس النواب ذكر ان احد المشافي في بغداد تخصيصاته صفر وهو يعتمد لتغطية النفقات على التمويل الصحي! وهذا يعني ضريبة تفرض على المواطن واثقاله بأعباء جديدة وإضافية ؛ هناك اهداف سياسية وأولويات يتوجب اسقاطها على الموازنة. الموازنات يفترض ان تكون متماسكة وفيها وجهة.


المهم ما يحمله الوزير من مشروع سياسي

الخفاجي: هل هناك مخاوف من اختيار تكنوقراط وهل توفر لهم التخصيصات الكافية؟
وعن هذا السؤال قال النائب عن سائرون: الوزير يمكن ان يكون له دور قيادي موجه وان التخصصات الفتية موجودة في الوزارات. ولا يوجد متخصص يلم بكافة التخصصات في الوزارات. الوزير له دور في كيفية توجيه موارد الوزارة (البشرية والمالية)، وفِي تحديد الأولويات. وكذلك التصدي للفساد وغيره من مظاهر الخلل. ان الخبرات الفنية هي مساعدة وليست حاكمة. فليس غريبا ان نرى اليوم في الدول المتقدمة وزيرا للمالية وغدا يكون وزيرا للدفاع او الطاقة، لان في هذه الدول نظام مؤسسي. وإذا كانت المؤسسات في العراق غير مكتملة فهذا يلقي مسؤولية اكبر على الوزير القيادي السياسي. فبخلاف ما يقال من ان السياسيين افشلوا الوزارات، نقول ان البعض او معظمهم لم يكونوا من حملة مشروع سياسي رغم انهم منتمين او محسوبين على احزاب سياسية وحتى بعضهم يتمتع بموقع قيادي فيها. مثل هؤلاء جاءوا لخدمة مصالح احزاب وقسم منهم حتى تطاول على المال العام. بمعنى افتقدنا وزيرا يحمل مشروعا واضحا في وزارته ويحاول ويسعى الى توجيه موارد وزارته ضمن ما يقع في أولويات معلنة للناس. التكنوقراط قد تكون له وجهة سياسية وهو قد يحاط بالبيروقراطية وجماعات الفساد وعندما يتم العمل على عرقلة عمل الوزير وإفشاله. العيب ليس في التكنوقراط هم ادوا ما عليهم ولكنهم لا يستطيعون تجاوز الصعوبات المؤسسية. وعلينا عدم ظلم التكنوقراط مرة بتحميله مسؤولية ليست من اختصاصه واُخرى عدم تقديم الدعم المطلوب له.
احد أولويات الاصلاح هو تحقيق قدر من العدالة الاجتماعية وهذا يتحقق ليس عبر اعادة توزيع الدخل فقط، بل ان يحصل المواطن مثلا على تعليم جيد وعلاج صحي مناسب وخدمات جيدة. ولكن المواطن الان لا يحصل على كل هذا. من يملك المال يستطيع ان يحصل على تعليم جيد وايضا رعاية صحية جيدة،داخل وخارج العراق. اما الأغلبية من المواطنين فيعتمدون على التعليم الرسمي والذي فيه مشاكل جمة،وعلى النظام الصحي الحكومي وفيه صعوبات جدية.

الخفاجي: البطالة مرتفعة هل تستطيع الحكومة تقليل نسبها؟
عن هذا الموضوع قال الرفيق رائد فهمي: يفترض ان تكون للموازنة تأثيرات على المتغيرات الاقتصادية ؛ كم فرصة عمل جديدة ستوفر، اَي القطاعات سوف تستفيد، تداعياتها على الأسعار؟ على التصدير والاستيراد وغير ذلك. ويفترض بالحكومة عندما تقدم مشروع الموازنة ان تكون هناك اهداف واضحة كأن تقول هذه الموازنة سوف تخلق كذا فرصة عمل، وهذا القطاع سيحصل على دعم معين.


اهمية توفير الضمان الاجتماعي

الخفاجي: هل فرص العمل هي وظائف فقط؟
قال فهمي: بغياب المؤشرات الاخرى، تختزل فرص العمل الى وظائف حكومية. وقد تكون دائمة او مؤقتة. الجهاز الوظيفي الحكومي تضاعف ثلاث مرات. وهناك وظائف ليس لها حاجة. لماذا حصل هذا التوسع؟ في جانب منه لتلبية حاجات الناس وجزء من اعادة توزيع الثروة النفطية ولكن كان بالإمكان القيام بذلك من دون خلق اعباء على الدولة. ولهذا كنّا نقول هناك ناس تستحق ان تعوض وهناك شهداء فلماذا لا يتم توفير ضمان اجتماعي لهم. وهذا ما حصل حتى للعاملين في الشركات المملوكة للدولة وهم بالآلاف.
ان القوى التي شجعت على توسيع التوظيف الحكومي كانت تريد توسيع قاعدتها الحزبية وتكريم زبائنها لذا صار استحواذ على الوزارات. وهذا من نتائج المحاصصة. اليوم يقولون الدولة لا تستطيع عمل شيء، الدولة فيها فساد، ويتم جلب شركات خاصة، او الدعوة الى الخصخصة. حتى في ظل السنوات السابقة فان التنفيذ يتم من قبل القطاع الخاص ولا يوجد تنفيذ مباشر جراء القيود القانونية.هناك ٦٠٠٠ مشروع متلكئ، قسم منها وهمي وفيها استنزاف للموازنة الاستثمارية التي هي أصلا قليلة.
نقول وصلنا الى حالة من الاستعصاء ودرجة من الأزمة حادة. ايرادات النفط تذهب الى نفقات تشغيلية والحكومات المحاصصية السابقة كانت تفتقر موضوعيا وبنيويا الى إمكانية رسم رؤى وستراتيجية سياسية واقتصادية واجتماعية موحدة لوجود مصالح متعارضة داخل الحكومة حيث الصراع على الحصص، وليس الصراع على برنامج مشترك.

تخصيصات الموازنة خيارات سياسية

الخفاجي: هل موازنة ٢٠١٩ هي موازنة بناء أم حرب؟
الرفيق رائد فهمي اوضح: في الموازنة الجديدة فان موازنة الدفاع تفوق الـ ١٦ في المائة فيما نسب منخفضة مخصصة للتعليم والصحة والزراعة والصناعة. وهذا خيار سياسي. وهو يفترض تغيير مسار الموازنة الى موازنة إعمار وتنمية.


تحالف سائرون اضافة الى التجربة السياسية في العراق

الخفاجي: من انتم ؛ سائرون. الحزب الشيوعي. الاستقامة …؟
رائد فهمي توقف عند تحالف سائرون وعلاقة القوى والأطراف المكونة له وقال: نحن احزاب مختلفة اتفقنا على مشروع مشترك يحمل هوية وطنية اصلاحية.كل حزب او طرف من أطراف سائرون يحتفظ بخصوصيته وهويته ولكنهم يلتقون في المشتركات.
في البرلمان نحن نواب عن تحالف سائرون، وكذلك الامر بالنسبة الى نواب الاستقامة. ان كانت هناك حاجة ان نميز الحزب الشيوعي في سائرون او الامر كذلك بالنسبة الى الاستقامة فنذكر ذلك ولكن لا نفتعل الامر. وهذه ممارسة طبيعية وتأخذ بها القوى والكتل الاخرى في البرلمان. ان لدينا في سائرون نشاطاته الخاصة يعرف فيها هويته وعلاقاته. سائرون شكل من الأشكال التحالفية الناضجة وفِي هذا اضافة للتجربة السياسية في البلد.


فكرة المواطنة بهوية مركبة

الخفاجي: ما هي توجهات الحزب لإنصاف الشرائح التي يدافع عن مصالحها؟
سكرتير اللجنة المركزية للحزب: نحن ندعو الى دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية. دولة مدنية تقوم على اساس المواطنة وهذا حاضر في برنامج سائرون وأطراف سائرون الاخرى. هذا جزء من مشروعنا العام. والدولة المدنية تقوم على اساس التداول السلمي للسلطة ودولة القانون والفصل بين السلطات الثلاث، وفصل بين المؤسسات العشائرية والدينية والمؤسسات السياسية. يوجد حيز متمايز بين هذه المجالات، دون الإقلال او النيل من كل هذه المؤسسات فكل له مجالاته وان جميعها محترمة. وهذا له بعد مدني فالقوانين المدنية عليها ان تحترم الآخر المختلف. العراق بلد متعدد القوميات والأديان والثقافات، علينا ان نؤسس الى فكرة الاختلاف ونحن نتحدث عن عراق واحد، وهذه ملازمة الى شعار بناء الهوية الوطنية العراقية، البعض يعتبرها هوية المكون الأكبر وهذا ما يدفع بعض المكونات الى الخشية من فكرة المواطنة، كون المكون الأكبر هو من يرسم ملامح الوضع كلية. وهكذا كان الامر في ظل الأنظمة السابقة حيث كان العراق الموحد طاغيا عليه لون واحد. فتارة طيف طائفي، وتارة طيف قومي يشعر بانه مهمش.
اليوم نتحدث عن فكرة المواطنة بهوية مركبة. الهوية الوطنية ليست هي الهوية الدينية او القومية او المناطقية. الهوية الوطنية هي القادرة على استيعاب الثقافي والتكوين الهوياتي. عندما يتحقق ذلك فان المواطن من اَي انتماء يشعر بان له حصة في هذا الوطن.
الدولة المدنية يشعر فيها المتدين وغير المتدين بالراحة وكذلك العربي والكردي والتركماني وغيرهم يشعرون بالراحة. وهذا فيه منظومة حقوقية وسياسية وثقافية.

الخفاجي: كم في برنامجكم حصة للمنجل والجاكوج؟
نسعى الى تبني طموحات العمال والفلاحين وشغيلة اليد والفكر عموما، هذا ما اوضحه الرفيق رائد فهمي، وقال: في كل طروحاتنا وبرنامجنا نسعى الى تحقيق قدر من العدالة الاجتماعية. النفط ملك الشعب. وهو يوصل عبر مشاريع حكومية، وخدمات عامة ؛ صحية وتعليم وخدمات بلدية..إلخ. الخدمات متردية وتوزيع عوائد النفط ( ليس كل الناس موظفون )، نحتاج الى جسر هذه الهوة.
لذا نعتبر من الأولويات وجود نظام الضمان الاجتماعي ؛ صحة، تقاعد، فئات مهمشة، وان يتم تشكيل صناديق مختلفة مثل صناديق التقاعد وصناديق الأرامل. وان تكون هناك تشريعات ضامنة.


تحديد الاولويات مهم

الخفاجي: متى يتم تشريع هذه القوانين؟
اجاب النائب فهمي: هنا بصمة سائرون لابد ان تظهر في القوانين والتشريعات التي تهم الجماهير الواسعة وخاصة تلك التي تعاني من الفقر والجوع والبطالة والتهميش. وبالنسبة الى البطالة فان تأمين الحد الأدنى من العيش الكريم يتطلب إنعاش النشاط الاقتصادي، تفعيل القطاعين العام والخاص لإيجاد فرص عمل.
مرة اخرى تحديد الأولويات مهم في الزراعة والصناعة والكهرباء والماء والسكن والنقل، وفِي التعليم والصحة. وهنا يمكن ان يزج الجيش والحشد في عملية البناء.
في النفط غير كاف فقط ان نستخرج النفط الخام ونصدره، فالحديث هنا عن تصنيع النفط. وايضا الاستثمار الأفضل الى موارد اخرى مثل الفوسفات والكبريت وقطاعات الاتصالات والسياحة والنقل. فأين كل هذا في توجه الحكومة؟ فالسياسة في نهاية المطاف اولويات.


من دون عمل وخدمات المواطنون سيعارضون قبلنا

وبعدها اجاب الرفيق رائد فهمي على أسئلة محاوره وتلك التي قدمها الحضور عبره وشملت الموقف من خيار المعارضة، انطباع المواطنين عن الحكومة، وسائل الضغط التي سيعتمدها الحزب الشيوعي وسائرون؟ وكيفية تفكيك الدولة العميقة، الزمن كعامل ضغط، ومحاور استعادة ثقة المواطن، وقال:
الناس اذا لم تتوفر لها فرص عمل،ولا تعليم وصحة وخدمات فهم سيعارضون قبلنا. من المؤكد ان الحكومة ووزاراتها المختلفة ليست كلية القدرة.وهناك محددات موضوعية. هنا نتحدث عن التصرف العقلاني بالموارد البشرية والمالية بما فيها الموارد السياسية،عن توجه ضمن الأولويات والناس تنتظر الرسائل والإشارات ويتوجب ان تصلها وفِي الوقت المناسب. المهم هنا ان يجمع السيد رئيس الوزراء بيده الأدوات الفاعلة ؛ الرصيد السياسي، العلاقات، الرصيد الشعبي الذي لا يمكن التفريط به، الرأسمال الان هو وجود درجة من الأمل ولكن كلما طال وقت تشكيل الحكومة فهو يأكل من هذا الرصيد وحين يحل الوقت الفعلي للعمل يكون هذا قد استنفد.
الحكم الأولي على الحكومة من قبل الناس يأتي من خلال تقويم تشكيل الحكومة،فهل يعزز هذا من ثقتهم؟وبغض النظر عما يدور بشأن تشكيل الحكومة فان الرسالة التي وصلت لم تكن بالقوة المطلوبة.هناك فرصة اخرى في اصلاح الخلل في الجزء الاول من تشكيل الحكومة عبر حسن اختيار ما تبقى من الوزراء.
نعم الناس تنتظر كم ستؤثر سائرون فيما يخص التشريعات وعمل البرلمان نفسه وإمكانية عكس هموم الناس ومعاناتهم وكذلك استكمال مؤسسات الدولة وتنفيذ الطور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب الذي عليه ان لا يضيع وقته في قضايا بعيدة عن اولويات المواطنين. سائرون والحزب يفكران جديا في استثمار الضغط البرلماني. وهناك الضغط الجماهيري، التوعية،منظومة العلاقات القوية. الضغط الشعبي قد يكون في صالح الحكومة اذا كان لديها مشاريع وتواجه صعوبات في تحقيقها وقد تكون احتجاجية.
الوقت مهم بالنسبة الى البرلمان وعموما هناك اضاعة في الوقت وتكرار في المناقشات والحاجة قائمة الى تنظيم ذلك.وهناك مسألة التصويت فالتهاون في هذا فيه ثلم في الديمقراطية الداخلية للبرلمان.


نسعى الى تفكيك الدولة العميقة

وقال ايضا: بشأن الدولة العميقة وضمن وجهة سائرون العمل على تفكيكها.والامل ان تكون هذه ايضا وجهة الآخرين من الكتل السياسية. الدولة العميقة غدت منظومة امتدت افقيا وعموديا. الضرورة قائمة لمحاربة الفساد كمنظومة عبر وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، رفع كفاءة آليات العمل، مكافحة البيروقراطية، الحوكمة الإلكترونية، تفعيل اجهزة الرقابة والقضاء ، وغير ذلك.
الدولة العميقة تعني وجود قوى معينة لها بعد سياسي تتحكم في مؤسسات الدولة،وهي تتحكم ايضا بالأجهزة التنفيذية.
أمر آخر ضرورة تنفيذ قرارات الدولة ومؤسساتها.هنا نجد ان الحلقات الوسيطة غير فاعلة عن قصد او من دونه. عملية الاصلاح تستهدف مكافحة الفساد والارتقاء بعمل مؤسسات الدولة. ومن غير المبرر عدم تنفيذ بعض القوانين مثل قانون الخدمة الموحد.ومن اللافت عدم تضمينه في البرنامج الحكومي.توجد اهمية لاستكمال مؤسسات الدولة مثل المجلس الاتحادي وتشريع قوانين مهمة مثل قانون النفط والغاز.
ولاستعادة ثقة المواطن يتوجب العمل على القضايا التي تشغلهم ومن ذلك قضايا: الصحة والتعليم ومحاربة الفساد وتوفير الضمان الاجتماعي والأمن المجتمعي وتفكيك عصابات الجريمة المنظمة والجماعات المسلحة غير النظامية وحصر السلاح بيد الدولة. وان يكون الحيز واضحا بين مختلف المؤسسات السياسية والقضائية والدينية والعشائرية. مطلوب الان مكافحة اسس التجاوزات على الدولة والممتلكات العامة والخاصة وحماية ارواح الناس وتوفير المناخ المناسب للعمل والاستثمار .
لتنفيذ كل هذه الامور فان للزمن دوره وهو له علاقة بالإرادة السياسية. اليوم مهمة السيد عادل عبد المهدي وقوى الاصلاح وضع الامور على السكة السليمة.
في الفترة القادمة نحتاج الى المزيد من الشفافية والوضوح والتواصل مع المواطن سواء من قبل الحكومة او مؤسسات الدولة الاخرى وكذلك من قبل الاحزاب والكتل السياسية
نتطلع الى الايفاء بالوعود بشأن شراء الاصوات وازالة الشبهات التي لا يفترض ان تهيمن على عمل البرلمان والحكومة.
********************

ص5
في ندوة عن الحكومة الجديدة ومشروع الإصلاح
رافع عبد الجبار: الفضل لحركة الاحتجاج في تبلور المشروع السياسي الإصلاحي
ضمن فعاليات مهرجان "طريق الشعب" السادس، عقدت ندوة حوارية مع الأستاذ رافع عبد الجبار عضو الهيئة السياسية للتيار الصدري.
الندوة التي حملت عنوان "الحكومة الجديدة ومشروع الاصلاح والتغيير"، استقطبت جمهورا كبيرا، وحظي مضمونها بمناقشات واسعة.
وابتدأ الاستاذ رافع عبدالجبار، حديثه عن المحاصصة التي بدأت منذ كتابة الدستور العراقي، مرورا بحكومتي اياد علاوي وابراهيم الجعفري، حتى أصبح هذا النهج المقيت هو الأساس في إدارة الدولة.
وأضاف، أن المحاصصة لم تأت من فراغ، بل جاءت بسبب غياب الثقة، والمظلومية التي عانتها بعض مكونات الشعب العراقي، جراء حكم الدكتاتورية، مشيراً إلى أن هذا النهج استثمر فيما بعد من قبل القوى السياسية لتحقيق النفوذ والمكاسب الضيقة.
وقال إنه بعد 15 سنة من الفشل في إدارة الدولة عبر النهج المحاصصاتي، صار لزاما أن ينطلق مشروع الاصلاح، لأن البقاء على هذا الحال، حول الدولة إلى دولة أحزاب، ومن ثم إلى دولة زعامات.
وأشار إلى أن الحراك نحو الاصلاح بدأ مبكراً منذ حكومة السيد المالكي الاولى، وأثناء حكومته الثانية، حيث انطلق حراك مدني احتجاجي دفع إلى سعي لسحب الثقة عن الحكومة، لكن التوافقات السياسية والمصالح الشخصية، عطلت هذا المسعى الذي كان يمكن أن يشكل بدايات مشروع الاصلاح.
وبين أن السيناريو تكرر في العام 2014 وما تلاها، حتى وصلنا إلى هذا العام، حيث الشعب بدأ يفقد صبره على سوء الاوضاع. وأكد أن الحراك الشعبي الذي انطلق في ساحة التحرير تبلور أخيراً في مشروع سياسي ناضج، يجمع المدنيين والوطنيين مع الصدريين.
وتابع قائلاً: إن العقبة الاولى التي واجهها هذا المشروع، هي اختلاف الهويات والمسألة العقائدية، حيث حاولت بعض الاطراف اثارة هذا الموضوع، لكن الطرفين (المدنيين والاسلاميين) اتفقا على أن المسألة الايديولوجية لا تتقاطع مع مشروع بناء الدولة، الدولة المدنية.. الدولة المؤسساتية البعيدة عن المحاصصة.
وقال إن الخطوة الاولى نحو مشروع الاصلاح، كانت بتشكيل كتلة ائتلافية تتبنى أهداف مشروع الاصلاح، وتعمل من أجل احداث تغيير في الساحة السياسية، من خلال اصلاح مؤسسات الدولة.
وأشار إلى أن تحالف سائرون، الذي تبنى المشروع الاصلاحي، حظي بثقة ابناء الشعب، وحقق اعلى النتائج في الانتخابات البرلمانية الماضية.
وبعد ذلك، والحديث لرافع عبد الجبار، جرى العمل على تشكيل جبهة سياسية واسعة تتبنى المشروع الاصلاحي، واستطعنا ان نكسب تيار الحكمة والقائمة الوطنية بزعامة علاوي إلى جانبنا، مشيراً إلى أن تذبذب مواقف بعض القوى السياسية، أنهى مشروع تشكيل الكتلة الاكبر، وأصبح مستحيلا لأي قوى سياسية تشكيل هذه الكتلة.
وأضاف، أنه جرى الاتفاق على تقديم مشروع تسوية لرئاسة الوزراء، وهذه هي المرة الاولى التي تحصل في العراق بعد العام 2003، مؤكداً أن هذه الخطوة هدمت جزءا من جدار المحاصصة، حيث القوى السياسية قدمت مرشحيها إلى رئاستي الجمهورية والبرلمان بعناوين سياسية، لا عناوين طائفية وقومية، الأمر الذي سيلقي بظلاله على انتخابات 2020 القادمة.
وأوضح، أنه بعد تكليف رئيس الوزراء، عزمت سائرون على اعطاء السيد عادل عبد المهدي حرية اختيار الوزراء، ومن ثم التحقت بنا بعض القوى السياسية، وهذا الاتفاق التزمنا به، ولكن الآخرون نكثوا بوعدهم.
وتابع: إن ما حصل في تشكيل الحكومة من تقديم شخصيات كفوءة ومستقل بعضها، يعد تقدما بالنسبة للحكومات السابقة، وإن الوزارات التي أرجئت تسمية مسؤوليها، ستكون خاضعة للتدقيق قبل تقديمهم الى مجلس النواب لنيل الثقة.
وبين ان الخطوة المقبلة ستكون تخليص الهيئات المستقلة من المحاصصة، ومن ثم الخطوة الثالثة، ستكون مرحلة الخلاص من الدولة العميقة، حيث أن 70 بالمئة من المدراء العامين ومن هم بدرجات خاصة، يعملون بالوكالة.
وأفاد بأن ما تحقق حتى الان، يعد خطوة اولى ومؤشرا طيبا بخصوص السير نحو الاصلاح والتغيير. وأكد عضو الهيئة السياسية للتيار الصدري، أن لحركة الاحتجاج الفضل في تبلور المشروع السياسي الاصلاحي.
واشار إلى أن جميع القوى السياسية، حتى تلك التي تتزمت بمواقفها، وصلت إلى قناة بأن ما يحصل في العراق، يجب ان لا يستمر، وأن الامور يجب أن تكون أفضل.
هذا وقدم العديد من الحضور مداخلات واسئلة للسيد رافع عبد الجبار، أجاب عنها بإسهاب، مؤكداً أن تحالف سائرون ماض بمشروعه الاصلاحي، وهو لن يخيب ظن الجمهور الذي منحه الثقة، مشيراً إلى أن عمق سائرون الجماهيري هو السند الاساسي للمضي في التغيير نحو الافضل.
*********
إعلاميون وقانونيون وأكاديميون
تحدثوا في المهرجان عن: دور الإعلام في الإصلاح والتغيير المنشودين
شهد يوم المهرجان الثاني ندوة عن دور الإعلام العراقي في عملية التغيير والإصلاح المنشودين، أدارها الكاتب والصحفي المعروف توفيق التميمي، وتحدث فيها كل من القاضي عزيز علي، الإعلامي المعروف، وصاحب عمود "آخر الكلام" في "طريق الشعب" قيس العجرش، وأستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية الدكتور أثير الجاسور.
في البداية رحب التميمي بالحضور والمتحدثين، واشار إلى حساسية أهمية علاقة الإعلام بالإصلاح والتغيير. وتساءل هل سيؤدي الإعلام دوره؟، لاسيما ونحن نملك تجربة سلبية خلال سنوات الحكومات السابقة.

قيس العجرش: الإعلام ذو طبيعة كونية

ابدى سعادته بالمشاركة في هذا اليوم الندي الجميل، ونوه بأهمية المهرجان، وتمنى لطريق الشعب، الاستمرار والنجاح المضطرد. ثم انتقل إلى طبيعة الإعلام، نافيا عنه الصفة المحلية والقومية، ومشددا على الطبيعة الكونية للإعلام، وقدم أمثلة في قطاعات ومجالات أخرى تشير الى كونية الأشياء، وأننا في العراق لم نبتدع الإعلام، ودورنا فيه هو التلقي. وهناك فجوة زمنية بين المنظومة القانونية وتطور الإعلام، لأنها مازالت تراوح مقارنة بالتطور السريع للإعلام، وبالتالي فان منظومتنا القانونية تعود لما قبل مرحلة الإعلام الكوني. ونحن بحاجة إلى قوانين تواكب على الأقل طبيعة الدستور النافذ. ان الخطوة الأولى هي فهم الإعلام الحديث، لكي نستطيع توظيفه في عملية الإصلاح والتغيير. ولاتزال ثقافة الدولة الشمولية حاجزا أمام السير قدما على طريق الإصلاح.

القاضي هادي عزيز: العلاقة بين الإعلام والمنظومة القانونية في البلاد

حيا الحضور واشار إلى ان الحديث عن الاعلام مرتبط بالبنية القضائية لنظامنا السياسي وضيق الوقت يحرمنا من تناول جميع التشريعات.
قانون وكالة الانباء العراقية 158 لسنة 1959، اكد على استقلالية الوكالة، وانها معنية بما يدور الدولة وليس السلطة. وفي نفس السياق اشار إلى مجموعة من القوانين المماثلة، مثل قانون حقوق الصحفيين رقم 178 لسنة 1969، واعطى اهمية خاصة لمصادقة العراق في 7 /10 / 1970 على العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والذي اصبح اساسا لتشريع مجموعة من القوانين. وتناول امر بريمر رقم 66، وخصوصا المادة 38، وما يماثلها من القواعد الدستورية المتعلقة بحق التجمع والتظاهر، ومعروف ان الاخبار عن اي تجمع يكفي، في حين يسعى المناهضون لحرية الاحتجاج اوضع ضوابط غير قانونية لحرمان الناس من التعبير عن قناعاتهم. ويجري استخدام قانون العقوبات، وخصوصا المادة 81 بعدائية ضد الصحفيين، ويعاقب بموجبه رئيس او مدير التحرير عن افعال لا يتحملون مسؤوليتها القانونية، في حين ان العقوبة في القانون شخصية، وهذا تعارض واضح مع الدستور. والجديد هو كتاب هيئة الاعلام رقم 1237 في 23 /10 / 2018 المتعلق بالإساءة للرموز الوطنية. وقدم تعريفا لمفهوم الرمز، واورد امثلة على ذلك. وبالتالي فان رجل الدين، الذي لا ينحى نحو المواطنة، بل نحو هويات فرعية، يكون في تعارض مع المادة 5 من الدستور.

الدكتور أثير الجاسور: الإعلام العراقي الرسمي خاضع لأجندة وخطابه سلطوي

حيا الحضور وتمنى لطريق الشعب الابداع الدائم. وتناول الاعلام العراقي بكل مفاصله الاساسية. وان مهمة الاعلام هي ايصال رسائل ايجابية للمجتمع. والاعلام العراقي يعاني من مشاكل بنيوية، وهو ملك لأجندة وخطابه سلطوي، او سلبي، وهذا ما اشره تعامل بعض القنوات الفضائية مع الحركة الاحتجاجية. وان المثقفين السلطويين يحاولون اغتصاب العقل. في عهد النظام السابق كان الاعلام مكرسا للحزب الواحد، واليوم توجد تعددية، ولكن رسائله سلبية. وهناك مثقف فاعل ومؤثر، وآخر سلطوي غير مؤثر، والاخير يدعم الهويات الثانوية. وهناك هيمنة لأحزاب لا علاقة لها بالسياسة، والاعلام اصبح ضحية صراع حزبي، وليس تنافسا سياسيا، وهذا يخلق خللا في السلطة والمجتمع.
واثار جمهور الحاضرين جملة من الأسئلة، والملاحظات منها: ان المساهمات الرئيسة استعرضت الواقع ولم تطرح حلولا. وان الإعلام الاستهلاكي لا مستقبلي، والاعلام الأصولي تسطيح للوعي وعودة للماضي، وهنا يبرز التساؤل عن دور الإعلام النقدي، وعلاقة الديمقراطية باعلام الدولة. وكانت هناك دعوة لمحاسبة التجاوز على حق الشعب العراقي في الاستفادة من إعلام الدولة.
قدم المحاضرون اجابات وتوضيحات ضافية. وفي ختام الندوة شكر التميمي المحاضرين وجمهور الحاضرين متمنيا للجميع اوقاتا ممتعة مع فقرات برنامج المهرجان الأخرى.
************
في ندوة عن "شخصية المهرجان"
"طريق الشعب" تستذكر الشهيد كامل شياع
الحضور المميز والانصات والتفاعل الجاد كانت مميزات ندوة استذكار شهيد الثقافة كامل شياع التي نظمت في خيمة مهرجان طريق الشعب في يومه الثاني, اذ كان الراحل شخصية المهرجان بمناسبة ذكرى رحيله العاشرة , واسهم الباحثون الدكتور كريم شغيدل والخبير القانوني زهير ضياء الدين والكاتب طعمة العكيلي في تقديم دراسات ومقالات على مدى اكثر من ساعة وادار الندوة التفاعلية الكاتب والاعلامي عماد جاسم الذي استهل اصبوحة الاستذكار بالقول: اكثر من عشرة اعوام مرت على مقتل الانسان الحلم والحلم الانسان، كامل الرفعة والتواضع والصدق كامل شياع والاصوات المطالبة بالتحقيق ما زالت ترتفع ومعها النداءات باتخاذ الإجراءات العادلة والكشف عن ملابسات حادث مقتل الرجل الانظف والاكثر انفتاحا في وزارة الثقافة, وها نحن اليوم في مهرجان طريق الشعب نعيد طرح التساؤلات عن ملابسات القتل واسباب توقف التحقيقات.
ويبدو ان البكاء في عراق النكبات بات الوسيلة المثلى لتلقي طعنات الظلاميين من القاتلين وهم يواصلون الاجهاز على منابع الجمال ببرودة دم وبيقين كبير بعدم المتابعة من اي جهة وها نحن نرى عيون كامل شياع محملة بالعتب والاسى والدهشة لخنوع مؤسسات الدولة من لعب دور حقيقي في الكشف عن قاتليه.. بعدها تحدث الدكتور كريم شغيدل عن ما يميز شخصية الراحل من دماثة الاخلاق وحسن المعشر وحبه الكبير للعراق ونضاله من اجل ترسيخ ونشر ثقافة التنوير مستعيدا ذكرى سماعه خبر الرحيل في صباح السبت المشؤوم, مشيرا الى انه كان على موعد معه لتدارس مشروع يهدف للارتقاء بواقع الانشطة الثقافة وتجسير آليات التواصل مع المنظمات الثقافية والجمعيات المدنية . فيما تطرق الباحث القانوني زهير ضياء الدين الى جريمة الاغتيال المنظمة في العراق وتوقف عمليات التحري وكشف الملابسات وغياب اي نوع من الجدية والمهنية من المؤسسات الامنية والقضائية لملاحقة قتلة كامل شياع الذي اطلق عليه الرصاص من كواتم في اشهر شوارع العاصمة وفي وضح النهار, مضيفا ان جرائم القتل لا تسقط بالتقادم ولا ضير في تكرار المطالبات لإعادة فتح ملف القضية التي انهت حياة احد اعمدة الثقافة العراقية وصاحب المشروع التنويري في وزارة الثقافة التي عمل فيها مستشارا في احلك الظروف مواجها ثقافة التطرف وباعثا الامل في نفوس محبي الجمال..
واستعاد الكاتب والفنان طعمة العكيلي ذكرياته مع الراحل في سنوات تعارفهما الاولى وكيف كان عاملا محفزا في تشجيع الفنانيين لإقامة معارض فنية رغم الظروف الأمنية, فقد كان مثابرا في مساعدة المثقفين ودؤوبا في حضور الندوات والمهرجانات, معتبرا ان القاتلين اختاروا اهم ايقونة من ايقونات التمدن ويبدو انه الخوف من اشعاع فكره الذي بات مثار اعجاب الوسط الثقافي والابداعي العراقي عموما..
وتخللت الجلسة العديد من المداخلات والملاحظات من الجمهور الحاضر ركزت على منجزه الفكري والفلسفي واهمية اعادة طبع اعماله وضرورة رفع دعاوى للمحاكم الدولية لاستئناف عمليات التحقيق في جريمة مقتل الحلم العراقي واحد اهم منابع الجمال الذي اتقن محبة الجميع وكسب ودهم واحترامهم..
وختم مدير الجلسة ندوة الاستذكار بتلويحة محبة واستعادة مشهد الجريمة ( ) :.. القاتل لم يلق التحية التي توقعتها فقد كان يسابق الزمن لتنفيذ الاوامر! امطرك بالرصاص.. كأنه ينتقم من رأس يكنز وداعة الكون وفكرا يخطط لبهجة الاجيال.. ابتسامتك بقية عصية على الذبول وعيونك المفتوحة التي كانت تختزن سؤالا لهذا القاتل.. هل تعرفني؟ وقد تنبأت بموتك في احدى رسائلك ووصاياك.. وقلت قد اكون هدفا لقاتل لا يعرفني! على مرمى حجر من دمك المسفوك على اسفلت محمد القاسم.. اقترب مني ضابط السيطرة متسائلا عن هوية المقتول الذين تنحبون قرب جثته! كتمت صرخة الاستنكار.. واختصرتك بالملاك! لم يفهمني.. مثلما لم تفهمك الحكومة التي عملت معها.. لكني على يقين ان قاتليك تيقنوا انك الخطر الذي يسعى لطمس ظلامهم.. وأنت المفكر المبدئي, الذي ستبقى تناضل لتقديس العقل واعلاء شأن الجمال.. وستكون الامل المرتجى.. والمحب الوطني الذي تنكر لكل اغراءات التحزب والامتيازات..
*********
في ندوة "اعلاميات شابات.. تجارب وشهادات"
جرأة واصرار على المواصلة في مواجهة ضغوط ومحبطات لا تنتهي
في الساعة الحادية عشرة قبل ظهر الجمعة، ثاني يومي المهرجان، بدأت الندوة المعنونة " اعلاميات شابات.. تجارب وشهادات".
شاركت في الندوة ثلاث اعلاميات من تخصصات مختلفة، وهن كل من فادية حكمت الاعلامية الاقتصادية، وسلمى الجميلي المحررة في مجلة البارالمبياد، وجمانة ممتاز مقدمة برامج سياسية وناشطة انسانية، وادارت الندوة مراسلة جريدة"طريق الشعب" نورس حسن. وكان مفترضا ان تشارك ايضا المحررة في الشأن الثقافي زينب المشاط، التي حالت ظروف عملها في النهاية دون حضورها.
وتناولت المتحدثات في مداخلاتهن وفي اجاباتهن على الاسئلة لاحقا، اهم التحديات والمشاكل التي تواجه الاعلاميات في العمل، والضغوط التي يتعرضن لها سواء من جانب المجتمع او في ميادين العمل داخل المؤسسات الاعلامية. وقد اتفقن في الرأي ان التشريعات القانونية التي تحمي المرأة الاعلامية، قاصرة وبعيدة عن المستوى المطلوب.
في الشأن الاقتصادي اكدت فادية حكمت ان "هناك الكثير من الاعلاميات اثبتن كفاءتهن في التغطيات الاقتصادية، وفي كيفية التعامل مع المعلومات ونقلها بصورة سلسة الى المواطن البسيط. لكن ضغوط المؤسسات الاعلامية من ناحية وفرضها سياساتها المحددة على المحررين، والنظرة المستهينة من جانب الجهات الرسمية الى المرأة الاعلامية من ناحية ثانية، جعلت من الصعب الحصول على المعلومة الاقتصادية التي يحتاجها الجمهور، ودفعت معظم الاعلاميات الى الابتعاد عن عالم الصحافة الاقتصادية".
وفي ما يتعلق بالميدان الرياضي ترى سلمى الجميلي ان "الاعلام الرياضي يفتقر الى المهنية". وعرضت في حديثها امورا ولحظات واجهتها، كالمزاجية في العمل، والتعامل وفقا للمظهر الخارجي، والتمييز الذي تعرضت له بسبب كونها لاعبة بارالمبية سابقة.
واضافت الجميلي في مداخلتها:" ان صعوبة ممارسة الاعلام الرياضي بالنسبة للمرأة تكمن في افتقار هذا الوسط الى النساء المتخصصات في الاعلام الرياضي، وهذا ناجم عن التحجيم المتعمد لدور الاعلامية الرياضية حتى الآن للاسف الشديد".
من جانبها تحدثت جمانة ممتاز عما تعانيه المرأة في مجتمعنا وما يجري تداوله من الفاظ هابطة، خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، في حق المرأة عندما تقوم بأي نشاط، فـ "المرأة اكثر عرضة للانتقاص في مجتمعنا بصورة عامة، حتى لو كانت كاتبة او صحفية او روائية" حسب قولها.
وفي ما يخص الاعلام السياسي بيّنت جمانة " ان المرأة غير موثوق بجدارتها في المشهد السياسي وفي ادراك العملية السياسية. وان اصحاب بعض وسائل الاعلام، الذين هم في الاساس غير مهنيين وانما تجار اعلام، لا يسمحون للمرأة ان تقدم برامج سياسية، لانهم يعتقدون وهم جالسون خلف مكاتبهم ان المرأة غير جديرة بتقديم مثل هذه البرامج!" ولفتت " الى ان الحال لا يقتصر على عدم الثقة بالمرأة والنظرة الدونية اليها، فهناك تمييز ضدها حتى في الراتب، فضلا عن التحرش المعيب بها".
اما الصحفية زينب المشاط، التي لم تتمكن من الاسهام في الندوة بشكل مباشر، فتحدثت في تسجيل صوتي ارسلته الى الندوة واستمع اليه حضورها، عما تعرضت اليه خلال تجربتها في العمل الاعلامي والثقافي من تمييز ومن تحرش لفظي، سواء من جانبل بعض زملائها الاعلاميين او من قبل شخصيات اخرى في الوسط الاعلامي والثقافي.
واستمع الحاضرون ايضا الى تسجيلات اصوات اعلاميات اخريات مارسن النشاط الاعلامي سنوات غير قليلة، منها تسجيل حمل نصائح الى الاعلاميات الشابات من الاعلامية والروائية عالية طالب، قالت فيه" حينما نتحدث للاعلاميات بنصيحة ممن سبقهم بالخبرة في العمل وفي تحمل الصعاب، وما واجهناه لنقدم اعلاما حقيقيا مهنيا محايدا يعرف كيف يعرض الصورة بوضوح ولا يقبل بالتستر ايا كان لونه، نصيحتي للشابات ان يفعلن ما يمليه عليهن الضمير، وان لا يقبلن اي اغراءات قد تكون مناصب او اموال او تسهيلات او حرق مراحل. عليهن صعود السلم درجة درجة، وان لا يحاولن التخطي".
وكان هناك تسجيل صوتي ثانٍ ارسلته الصحفية اسماء محمد مصطفى وانصت اليه الحاضرون، وقد تضمن نصائح كذلك، تتعلق بأهمية القراءة بالنسبة للاعلامي والاعلامية للارتقاء بمستواها في العمل الاعلامي، واهمية التأني قبل الرد على اي اساءة تستهدفها لمجرد كونها امرأة، اوغير ذلك من التصرفات التي قد تدفع المرأة الاعلامية الى عدم الاستمرار في عملها.
هذا وقد اجابت الاعلاميات الشابات المشاركات في الندوة بعد ذلك على العديد من التساؤلات والاستفسارات التي وجهها جمهور الحاضرين في الخيمة الواسعة التي ازدحمت بهم.
**********

ص 6

في ختام المهرجان: نلتقي السنة المقبلة في مهرجان "طريق الشعب" السابع
السيدات والسادة الحضور
الزميلات والزملاء
الرفيقات والرفاق
أسعدتم مساءً وأهلا بكم
في مهرجان "طريق الشعب"، مهرجان الصحافة العراقية، الذي انطلق صباح يوم أمس، ويحفل مكانه الجميل بفضائه وخضرته وإطلالته على نهر دجلة، بالكثير والمتنوع من الفعاليات الاعلامية والثقافية والسياسية والاجتماعية والترفيهية، التي انطلقت، كما شهدتموها، متناوبة حينا وفي وقت واحد في احيان اخرى، طوال نهاري اليومين المذكورين وحتى هذه الساعة.
وللسنة السادسة على التوالي، نحتشد في هذا الملتقى، حيث تطل عليه حكاية شهرزاد وشهريار.. نحتشد نحن الصحفيين العراقيين، ومع جمهور قرائنا ومتابعينا من شتى الشرائح والاهواء والتوجهات، جاعلين منه، مناسبةً نادرة للبهجة التي نفتقدها ونحن ننغمر من دون انقطاع، ليل نهار، في مهنة المتاعب.. ولتداول شؤوننا وشجوننا وتأملها وتدارسها سوية.
فبين لحظة قص شريط الافتتاح، وبين هذه اللحظات التي نختتم فيها مهرجاننا، كنا في ساعات من النشاط المكثف نتنقل بين أكشاك الصحف والمجلات والكتب، التي تجاورها أكشاك المنظمات المساهمة ومعارض الصور والرسوم.. وفي خيمة الندوات وفي مساحات مفتوحة أخرى، نخوض في جدل هادف وحوارات هادفة في المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية الهادفة.
السيدات والسادة الأفاضل..
يغمرنا السرور في اسرة "طريق الشعب" حين التمسنا مشاركة واسعة منكم في فعالية المهرجان المتنوعة، إسهاما منكم في مهمات مشتركة كثيرة يفرضها الواجب الوطني، سيما وأن شعار مهرجان هذه السنة، الذي هو "الإصلاح والتغيير".. يحمل آمال وتطلعات ملايين العراقيين الراغبين في حياة كريمة وحرة.
إن هذا الشعار، ليس مجرد عنوان نرفعه في هذين اليومين، بل هو مشروع سياسي وثقافي واجتماعي واقتصادي يحظى بدعم واسناد جماهيري، تعبر عنه شرائح اجتماعية عديدة بشتى الاشكال والصيغ المتاحة والممكنة.
وحظي هذا المشروع - مشروع الاصلاح والتغيير - بمناقشات مستفيضة في ندوات المهرجان وجلساته الحوارية الأخرى، رغبة في تعزيز أهدافه، المتضمنة الخلاص من نهج المحاصصة الطائفية والاثنية في حكم البلاد، وتطويق الفساد ومكافحته سعينا للقضاء عليه، وبناء منظومة أمن قادة على حماية العراقيين، وتوفير فرص الحياة والمعيشة، من خدمات وعمل وضمانات اجتماعية.
والحال الصحافة والثقافة العراقيتين، من أهم مرتكزات هذا المشروع الطموح والممكن.
فها هم جمهور الصحفيين والنشطاء يخوضون صراعاً من أجل توسعة مساحة حرية التعبير وحرية العمل الصحفي وحق الحصول على المعلومة، تارة عبر التأكيد على مبادئها قولا وفعلاً، وتارة أخرى في الدفاع عن قوانين ضامنة لهذه المبادئ الديمقراطية.
وها هم المثقفون والفنانون وسائر المبدعين، يدافعون بحماس واعٍ عن مؤسسات الثقافة والفن والابداع، لتجنيبها رجس المحاصصة وشرورها التي عطلت هذه المؤسسات طيلة السنوات الماضية، وبددت الكثير من فرص التطور والنماء، وضيعت الكثير من تراثنا الحضاري والتاريخي.. حتى صارت آثارنا تباع في المزادات العالمية العلنية.
وها هم الاساتذة الجامعيون والمعلمون والطلبة والاطباء وغيرهم العديد من شرائح مجتمعنا، كل يخوض الصراع في مجاله من أجل الاصلاح والتغيير، ومن ثم يلتقون جميعهم على أهداف مشتركة هي خير الوطن وازدهاره.. وساحات الاحتجاج تشهد بذلك.

إيها الاحبة..
إننا ندرك ما يمكن ان نحرزه عبر مهرجاننا هذا، وهو يتحول بإرادتكم وإسهامكم الى واحد من أهم الملتقيات الهادفة بحواراته وفعالياته الكثيرة.
من هنا ارتياحنا وغبطتنا، ونحن نرى هذه الاستجابة الواسعة لنداء المهرجان من لدن صحافتنا، متمثلة في حضور ممثلين لها، وفي حضور نشطاء من منظمات مدنية ديمقراطية، وممثلين عن مؤسسات حكومية عديدة. ذلك فضلا، عن دور النشر والمكتبات ومعارض الصور والرسوم والتي زينت أجواء المهرجان.
فتحية ود واعتزاز لمن ساهم معنا في إنجاح فعاليات مهرجانكم السنوي هذا.
وتحية تقدير وإكرام للقوات الامنية التي وفرت أجواء الأمان طيلة يومي المهرجان.
وتحية حب وإكبار للأصدقاء والرفاق الذين تطوعوا للمساهمة في التحضير للمهرجان، ومن عملوا على ترتيب مكانه وخيمه وتهيئة أجوائه المرضية.

نلتقي في مهرجان "طريق الشعب" السابع خلال العام القادم.. فإلى الملتقى..
والسلام...

*************

تغريدة المهرجان:
شهرزاد الصحف العراقية
ابراهيم الخياط
ألف ليلة وليلة كتاب قصصي، صدرت نسخته الإنجليزية لأول مرة عام 1706، وقيل أن اسمه العربي القديم هو "أسمار الليالي للعرب.. مما يتضمن الفكاهة ويورث الطرب" حسب ناشره وليم ماكنجتن، وقد جُمع هذا العمل القصصي الهائل على مدى عشرات السنين، وتعود حكاياته إلى القرون القديمة والوسطى للحضارات الهندية والفارسية والمصرية وبلاد الرافدين.
كُتبت نصوص الحكايات بأسلوب النثر، مع استخدام الشعر أحياناً للتعبير عن العواطف الهائجة. ومعظم القصائد مقاطع مفردة أو رباعيّة. كما أُستخدم في هذا السياق الكثيرُ من الأغاني والألغاز، ومن النصوص هذه اشتهرت قصص كثيرة مثل "علاء الدين والمصباح السحري"، و"علي بابا والأربعون حرامي"، و"رحلات السندباد البحري السبع".
أما شخصيات الليالي فتشمل الخليفة العباسي هارون الرشيد ووزيره جعفر البرمكي والشاعر الشهير أبا نواس، فيما الشخصية الرئيسة فيها هو شهريار الذي كان ملكا عادلا وقد اكتشف مرةً خيانة في بيته ليصاب اثرها بحالة كره شديد للنساء. وصار يتزوج الواحدة تلو الأخرى ويقتل العروس في صبيحة دُخلتها، فخافت النساء بطشه إلا شهرزاد ابنة وزيره التي تقدمت هي للزواج منه. ولذكائها بدأت تروي له القصص المشوقة، الواحدة تلو الأخرى وفي كل ليلة تروي حتى فجر اليوم التالي دون أن يمسها، فيبقي على حياتها لأنها كانت تشوّقه لمعرفة نهاية القصة التي لم تكن تنهيها إلا في الليلة التالية، لتبدأ برواية قصة جديدة حتى وصل عدد القصص التي روتها ألف قصة وقصة أتمّتها في ألف ليلة وليلة، وبعدها شفي الملك وأحبها، وأصبحت شهرزاد ملكته.
وبعد ألف سنة، يشمخ نصب "شهرزاد وشهريار" في عاصمة ألف ليلة وليلة، ويزدهي عام ١٩٧٥ بأنامل شيخ النحاتين محمّد غني حكمت (1929-2011)، ويأخذ مكانه القزحي على شاطئ دجلة، في شارع "أبو نوّاس".
وتقف شهرزاد في النصب/التحفة أمام مليكها، لم تجلس أو تركع أو تنحني، انها تقف رافعة كلتا يديها للأعلى بشكل ملكي، فيما يتمدد شهريار على دكته الملكية.
وعلى مقربة من النصب، تقف أيضا شهرزاد الصحف العراقية وهي تروي للسنة السادسة حكايات الحب والخوف والنضال والانتصار ويتمدد أمامها النهر الملك.
شهرزاد الصحف أضافت ليلتين باذختين الى الليالي الألف الساحرة.

*************

طريق الفرح 6
عبدالكريم العبيدي
كثيرا ما كُبّلنا بالرعب، وغالباً ما أمست الأحزان ديدننا. ابتعد بلدنا عن الفرح، نفته الحروب الى قيعان جحيمها، ونهشه جبروت الطغيان فأضحى دموعا.
فرَّ الفرح من قلوب العراقيين.
الفرح صناعة، ابتكار، مئات من عوالم وأمكنة يخصصها البعض "هناك" في "الخارج" لتحضن اختراعات الفرح، وطرق وأفكار الضحك، وتأليف وتطوير مظاهر البهجة. الفرح صناعة يتقنها عشاق الحياة ومريدو المسرة وأتباع الجمال. لا شيء أجمل من أن ترى راية بلدك ترفرف فوزا، أو أحد أبنائه يصنع فرحا، أو مسرة بحجم الأمل تختلس الفرح من بين الخراب لتصنع واحة لابتكار الحلم وتطريز الوجوم بابتسامة ودودة ولحظة اعتزاز.
في واحة "طريق الفرح 6"، غدا الفعل مصاحبا للمسرة، فبين ندوة حوارية وجلسة احتفاء ثمة فنانة ترسم لوحة، وأطفال يفترشون الأرض الخضراء ويخربشون على الورق. وبين القاء محاضرة ومتحدثين في شأن ثقافي ما هناك شعر شعبي يصدح بالعراق وللعراق، وهناك فعاليات موسيقية وغنائية وتشكيلية ومسرحية. وبين هذا وذاك هناك منتجات صنع في العراق ومصنوعات عراقية يدوية.
امتزج الغناء مع الرقص والحوارات مع المعروضات واللقاءات مع القادمين من الخارج الى أحبابهم في الداخل.
طوبى لمن صنع لحظة الفرح هذه، ومن أثبت أنه أدرى من غيره في هذا المطلب الانساني الصادح بالعطاء. فمثلما ينتشي الطير في لحظة فرح، لا بد لنا نحن المغموسين بالألم من لحظة حضارية تتجلى فيها مباهج الألفة وعطر المحبة وجمال التواصل.
مع طريق الشعب، طريق الفرح 6، في واحة مهرجانها السادس، أحسست بأمرين: الفرح والتأمل. الفرح الذي تلمسته في اللقاءات والحوارات والفعاليات، والتأمل المشحون بكل صور الخلق، النابع من تشغيل مساحات باردة أو معطوبة أو عاطلة، فاذا بهذا البق يئن كأنين نواعير الأنبار بعد كساد طويل ملغوم بالألم.
لا بد أن نعرف كيف يصنع غيرنا الفرح ويوجده ويخطط له، ولا بد لي، أنا ابن الحروب أن أستذكر كيف كنت أبتاع الشموع من سيارة "الحانوت" وأحرق بعض أكياس الرمل لأتهيأ لطقس القراءة الليلي داخل ملجأ رطب وشديد البرودة. الشموع لتتكرم علي ببصيص من ضوء، ودخان الأكياس المحروقة ليعينني على مقاومة جحافل البق في نوبته الليلية القاسية داخل ملجأ مظلم!
هكذا يُصنع المعنى من بين اللا معنى، وهكذا تبتكر الغاية من موت السعي، وهكذا في لحظة تأمل، أدركت كيف صنع "طريق الفرح 6" رعشات أنوار مبهرة في "قلوب الحياتيين" وغدا مجلبة للفرح، ولحظة لانتشال عزلتنا من مزالق الوجوم.

**************

فرحنه واليحبنه يفرح ويانه ..!
عبد السادة البصري
قبل أيام احتفلنا بالعرس السادس لعميدة الصحف العراقية ورائدتها بلا منازع ــ طريق الشعب ــ أقيم المهرجان على حدائق أبي نواس لمدة يومين متتاليين، اشتمل على فعاليات ثقافية وفنية وميدانية عديدة، حضرها جمع غفير من بنات وابناء العراق بتنوع مستوياتهم الإبداعية (فكريا وثقافيا وفنيا)، أقيمت في خيم انتشرت كالزهور على مساحة الحدائق لتحتضن معرض الصحف والمجلات ودور النشر المشاركة فيه، كما ازدانت بمحبة الحاضرين من كل حدب وصوب ندوات ولقاءات فكرية وإعلامية وثقافية تنوعت في ما طرح فيها من محاضرات.. كذلك استمع الزائرون وهم كثر إلى فعاليات فنية موسيقية وقصائد لشعراء عراقيين، إضافة لطوافهم بين المعارض التشكيلية والفوتوغرافية المتنوعة وغيرها!
البهجة والسعادة التي كانت على وجوه الجميع دليل محبتهم لبعضهم ولجريدتهم التي اعتادت أن تجمعهم كل عام كي يتبادلوا التحيات والرؤى والأفكار وتتعمق صداقتهم أكثر فأكثر!
الفرح طاغٍ في كل مكان، لما أجادت به السماء بعد ليالٍ ممطرةٍ كي تمنح المحتفلين دفء شمسها وتهبهم شعاع محبتها لتقول لهم :ــ ها أنذا احتفل معكم بأم الجرايد، تعالوا نشيع الفرح والبهجة لتسمو لقاءات الأحبّة!
رغم هذا الفرح الكبير، ورغم هذه الفعاليات التي أقيمت بإمكانيات محدودة جدا، وعلى النفقة الخاصة تحديدا، حيث نجد البصريين والعماريين والذيقاريين والانباريين والبعقوبيين والنجفيين والكربلائيين والبابليين والكركوكليين والموصليين والسماويين والديوانيين والسليمانيين والاربيليين والزاخويين والصلاحدينيين والواسطيين، قد جاءوا وأقاموا هذين اليومين على نفقتهم الخاصة ليبتهجوا ويحتفلوا مع جريدتهم الغرّاء!
رغم هذا الفرح الكبير نتساءل وبمحبة كبيرة :
أما كان بإمكان الصحف الأخرى التي لم تشارك وهي عديدة جدا أن تشارك في هذا المهرجان الكبير؟!
أما كان بإمكان المجلات والقنوات الفضائية العديدة أن تشارك أيضا؟!
أما كان بالإمكان مفاتحة البعض من المثقفين العرب والعالميين ممن يرغب أن يبادروا بالمشاركة محبة بنا وبجريدتنا؟!
أما كان بإمكان الآخرين أن يفتحوا قلوبهم ويشاركوا المحتفين فرحتهم بعميدة الصحف، لتنطلق أهزوجتنا للعراق أرضا وناسا وثقافة ونضالا؟!
تساؤلات عديدة اطرحها بعد الانتهاء من مهرجاننا السادس، أتمنى أن تكون قلوب الآخرين كبيرة بحجم العراق ــ واقصد العاملين في الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئية الذين لم يشاركونا المهرجان ـــ ليبدأ التفكير والاستعداد من الآن بالمشاركة الجدّية والفاعلة وبكلّ المحبّة في الدورة السابعة في العام المقبل، ولتكن هذه أمنيات تتحقق بفعل المحبة والغيرة والشهامة العراقية التي تحمل الوطن والناس بين جوانحها!
لكنني اردد دائما بعد كل انتهاء دورة من دورات المهرجان: (فرحنه واليحبنه يفرح ويانه).

*************

ص7
ايران مهددة بالإقصاء من كأس آسيا 2019

بغداد – طريق الشعب
يواجه المنتخب الإيراني الأول لكرة القدم، شبح الإقصاء من نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، بسبب "تدخلات حكومية" في إدارة الاتحاد المحلي للعبة، وشدد الاتحاد الآسيوي أنه يتابع عن قرب ما يدور لمنع أي تدخل حكومي. وأقر البرلمان الإيراني قانونا يعتبر الاتحاد الإيراني لكرة القدم مؤسسة عامة غير حكومية تمنع عمل الأشخاص المتقاعدين في الاتحاد. وذكر الاتحاد الآسيوي في بيان على موقعه الإلكتروني، انه "يجب على الاتحادات الوطنية الأعضاء أن تقوم بأداء عملها دون تدخل أي أطراف خارجية سواء من الحكومة أو البرلمان". وتابع: "يعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سياسة عدم التساهل على الإطلاق مع أي تدخل خارجي في عمل الاتحادات الوطنية الأعضاء، ويأمل قبل شهرين من انطلاق نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، أن يحافظ الاتحاد الإيراني لكرة القدم على استقلاليته من أجل تفادي أي عقوبات".
********
في دور الـ32
اليوم.. انطلاق مباريات إياب بطولة كأس العراق بكرة القدم
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الخميس مباريات إياب بطولة كأس العراق بكرة القدم بإقامة مباراتين يلتقي فيها الصناعات مع الديوانية ويلعب الهندية ضد الكهرباء، وستقام جميع المباريات عند الساعة الـ2 ظهراً وفي حال التعادل في مباراتي الذهاب والإياب وحسب لائحة المسابقات يصار إلى ركلات الجزاء الترجيحية بشكل مباشر.

مباريات الغد

أما الجمعة فتقام عشر مباريات وفيها يلتقي الكفل مع الطلبة، والحسينية ضد الكرخ، وفريق الحسين مع نفط ميسان، و حيفا ضد الشرطة، وبلد يضيف الجوية، ويلتقي الخطوط مع النجف، ويلعب البحري مع السماوة، ويضيّف الميناء بغداد، ويلاعب المثنى نفط الوسط، ويلعب الكوفة مع الزوراء.

لقاءات السبت

أما السبت فتقام ثلاث مباريات يلتقي فيها سامراء مع نفط الجنوب، و التاجي مع الحدود، ويلعب الجنسية ضد النفط.
الزوراء يفتقد 6 لاعبين

وسيفتقد الزوراء، 6 لاعبين، عند مواجهة الكوفة يوم الجمعة، واللاعبون هم:
جلال حسن، مهند عبد الرحيم، صفاء هادي، لارتباطهم بالمنتخب العراقي، وأحمد فاضل، وسجاد حسين؛ بسبب الإصابة، والسوري حسين الجويد، لارتباطه بمنتخب بلاده.
وكان الزوراء قد حسم مباراة الذهاب (6-0)، سجلها علاء عباس (4 أهداف)، وسجاد حسين، وحيدر أحمد، ما يسهل المهمة على الفريق في مباراة العودة، رغم الغيابات الكثيرة في صفوفه.
الشرطة ينوي الدفع بالشباب أمام حيفا

قال المدير الإداري لفريق الشرطة، هاشم رضا، إن فريقه جاهز لخوض مباراة الإياب، رغم غياب بعض اللاعبين، نظرًا لارتباطهم بالمنتخب العراقي.
وأضاف أن مواجهة حيفا ستكون مناسبة جيدة لمنح فرصة المشاركة للاعبين الشباب، الذين لم يظهروا بشكل كبير في مباريات الدوري العراقي، لإثبات قدراتهم أمام المدير الفني للشرطة.
وأشار هاشم رضا، إلى أن نتيجة الذهاب الكبيرة تمنح نادي الشرطة، أفضلية في التعامل مع مباراة الإياب أمام حيفا.
**********
رسمياً.. سولاري مدرباً لريال مدريد حتى 2021

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي ريال مدريد، اليوم الثلاثاء، توقيع عقد مع مدربه الحالي، الارجنتيني، سانتياغو سولاري حتى عام 2021. وذكر النادي في بيان رسمي ترجمته السومرية نيوز، أن "مجلس إدارة ريال مدريد، وافق اليوم أمس الأول 2018، على تعيين سانتياغو سولاري كمدرب للفريق الأول حتى 30 حزيران 2021". ونجح الأرجنتيني في قيادة الفريق المدريدي حتى الآن في أربع مباريات متتالية ببطولات الدوري ودوري الأبطال الأوروبي وكأس ملك إسبانيا وحقق بهم الفوز ليحصل على ثقة الإدارة بقيادة فلورنتينو بيريز.
*********
إيقاف حكم إنجليزي 3 أسابيع بسبب خطأ كوميدي
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الإنجليزي، إيقاف الحكم ديفيد مكنمارا، لمدة 3 أسابيع، بسبب خطأ كوميدي وقع فيه، قبل إدارة مباراة مانشستر سيتي وريدينغ في بطولة الدوري المحلي للسيدات. وذكرت صحيفة "ميرور"، أن مكنمارا خالف لوائح الاتحاد الإنجليزي، بعد نسيان العملة المعدنية الخاصة به، قبل إجراء القرعة بين الفريقين. وقالت الصحيفة، إن الحكم لجأ إلى استخدام لعبة "حجر ورقة مقص"، بدلًا من العودة والحصول على العملة من غرفة خلع الملابس. وتقرر حرمان مكنمارا، من إدارة أي مباراة في إنجلترا، بداية من 26 تشرين الثاني الجاري، وحتى 17 كانون الأول المقبل، لكن يحق له الاستئناف على هذا القرار. وقال المتحدث باسم الاتحاد الإنجليزي "نعلن إيقاف الحكم ديفيد مكنمارا لمدة 21 يومًا، بعد تأكيد تهمة سوء التصرف في مباراة مانشستر سيتي وريدينغ".
من جانبها، علقت جوانا ستيمبسون، مدير التحكيم بالكرة النسائية في وقت سابق، قائلة "كانت لحظة جنون من الحكم، لا يمكن الدفاع عنه".
وتابعت "كان ينبغي أن يكون أكثر استعدادًا، كان يجب أن يكون لديه عملة معدنية، لكنه لم يفعل ذلك، الأمر غير مهني على الإطلاق".
********
انطلاق الدورة التدريبية الآسيوية C في البصرة
خاص – طريق الشعب
افتتحت في محافظة البصرة الدورة التدريبية الآسيوية المستوى C والتي يقيمها الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم (اللجنة الفنية والتطوير).
المحاضر الآسيوي في الدورة الكابتن سعد حافظ ذكر في حديثة لـ"طريق الشعب": أن الدورة التدريبية الآسيوية المستوى C لمدربي كرة القدم انطلقت يوم العاشر من الشهر الجاري وتستمر حتى الثاني والعشرين منه، مشيراً إلى أن الدورة يشارك فيها 22 مدرباً جميعهم من العاملين في أندية الدرجة الأولى والممتازة.
وأضاف حافظ: أن الدورة يحاضر فيها المتحدث ويساعده الكابتن احمد رحيم كريم، كما تشمل الدورة محاضرات نظرية وعملية حيث يبدأ العملي في الساعة السادسة صباحاً ومن ثم النظري والذي يستمر حتى الواحدة ظهراً.
وختم حديثة أن هذه الدورة هي محطة مهمة للمدربين الشباب ونحن نعول عليها كثيراً من اجل تطويرهم وزيادة خبرتهم.
********
سلة نفط الجنوب تنتظر انضمام الأمريكي كلارك
متابعة – طريق الشعب
يسعى نادي نفط الجنوب، نحو تأمين تأشيرة الدخول للمحترف الأمريكي كلارك؛ للالتحاق بصفوف فريق كرة السلة، الذي تنتظره يوم السبت المقبل مباراة مهمة، أمام النفط بالجولة الرابعة من الدوري العراقي.
وقال عقيل نجم، مدرب الفريق في حديث صحفي: إن "إدارة النادي تسعى لإنهاء إصدار تأشيرة دخول كلارك الذي سبق له، ومثَّل الفريق قبل موسمين". وأشار إلى أنَّ "اللاعب الأمريكي يُعدُّ من المحترفين المميزين، وسيشكل إضافة نوعية للفريق في منافسات الدوري".
وأضاف "تواجد لاعب محترف بمواصفات كلارك سيمنح الفريق قوة إضافية للمنافسة على بطاقة المرور الى المربع الذهبي، لاسيما وأنَّ الفريق عانى بالجولات الثلاث الماضية من غياب عدد من اللاعبين؛ بسبب الإصابات".
وبيَّن أن الجهاز الفني يأمل أن يكون الأمريكي كلارك مع الفريق، خلال الأسبوع المقبل؛ حيث تجتهد الإدارة لإنهاء إصدار تأشيرة الدخول.
*******
كاتانيتش يستدعي هداف الدوري الممتاز لودية بوليفيا
متابعة – طريق الشعب
استدعى مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، هداف الدوري العراقي الممتاز، مهاجم نفط ميسان وسام سعدون لصفوف المنتخب الوطني لمواجهة بوليفيا الودية في الـ20 من تشرين الثاني الجاري. وذكر بيان صادر عن مكتب اتحاد الكرة، أن "المدرب كاتانيش، أعلن عن استدعائه اللاعب وسام سعدون للانضمام إلى تشكيلة المنتخب الوطني المتواجدة في دبي لخوض مباراته الدولية الودية أمام بوليفيا، بديلا للاعب محمد داود بعد تعرضه الى وعكة صحية منعته من إجراء التدريبات، مما دعا المدرب كاتانيش الى طلب العودة منه إلى بغداد وإجراء فحوصات كاملة للمعدة والتهيؤ بشكل تام للمرحلة القادمة". وأضاف البيان، "على صعيد متصل، اكتمل تواجد لاعبي المنتخب الوطني بوصول جميع اللاعبين المحترفين الى دبي فجر هذا اليوم وانخراطهم في التدريب الصباحي بعد أن استدعى المدرب كاتانيش اللاعب فراس بطرس بديلا عن اللاعب حسام كاظم الذي اعتذر عن الحضور إلى دبي لظرف عائلي وينتظر وصول اللاعب علي عدنان هذا اليوم بعد إكمال الفيزا التي تأخر إصدارها قبل هذا الوقت". وأكد رئيس البعثة يحيى زغير، بحسب البيان، على "إتمام جميع فقرات البرنامج التدريبي في دبي بشكل ممتاز من ملاعب وسكن وتغذية لتوفير الأجواء المناسبة للكادر الفني واللاعبين للاستفادة من الوحدات التدريبية المكثفة وصولا الى المباراة الدولية مع بوليفيا التي نتأمل من لاعبينا أن يعطوا من خلال ما يقدموه جرعات الاطمئنان لجماهيرنا الوفية بقوة وصلابة منتخبهم الوطني للدخول إلى كأس أمم أسيا بأعلى درجات الجاهزية".
*********

ص 8

رحلة نحو الصدارة
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "رحلة نحو الصدارة: كيف أصبح الخليج العربي مركزا عالميا للبتروكيماويات"، من تأليف د. عبد الوهاب السعدون.
جاء في المقدمة ان الكتاب يستعرض "قصّة تجربة تنموية ناجحة كانت دول الخليج العربية مسرحاً لها، وهي قصة رؤية ومغامرة اتّسمت بقدر كبير من الجرأة، وبين سطورها حكاية نجاح يجسدها بروز منطقة الخليج العربي خلال عقود قليلة كأحد أهم مراكز إنتاج البتروكيماويات في العالم".
يقع الكتاب في 424 صفحة من القطع المتوسط.

************

عمار ناجي ضيفا
على "رابطة شارع الغراف"
الحي – طريق الشعب
عقدت "رابطة شارع الغراف الثقافي" في قضاء الحي بمحافظة واسط، الجمعة الماضية، جلسة نقدية لقراءة منجز القاص والروائي عمار ناجي، وذلك ضمن برنامجها الموسوم "المختبر النصي"، الذي دأبت على تنظيمه منذ تأسيسها على ضفاف نهر الغراف في القضاء.
الجلسة التي التأمت على قاعة نقابة المعلمين، والتي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي، أدارها القاص محسن الكناني، واستهلها مقدما السيرتين الذاتية والأدبية للكاتب ناجي.
بعدها قدمت ثلاث مداخلات نقدية حول منجز ناجي، من قبل الأدباء هاني كنهر العتابي وبشار ساجت ومحسن الكناني.
وتخلل الجلسة حوار مفتوح مع الضيف، جرى التطرق فيه إلى منجزه السردي.
وفي الختام وقع القاص والروائي عمار ناجي نسخا من كتبه، ووزعها على الحاضرين.

*************

مطبوعات "المأمون"
في أروقة معهد الحرف الشعبية

بغداد – طريق الشعب
ضمن خطتها للتوسع في إقامة معارض الكتاب الدائمة، تواصل "دار المأمون" للترجمة إيصال مطبوعاتها إلى القراء من شرائح المجتمع المختلفة، أكاديميين ومثقفين وطلبة وغيرهم، بهدف إطلاعهم على ما هو جديد من صنوف المعرفة والإبداع.
وكان آخر نشاط أقامته الدار، معرض دائمي للكتاب في أروقة معهد الحرف والفنون الشعبية التابع إلى دائرة الفنون العامة في بغداد. وقد حرصت الدار – بحسب القائمين عليها - في معرضها على تقديم خدماتها للطلبة وعموم القراء، من خلال إجراء تخفيضات في اسعار الكتب، تصل إلى 50 في المائة من سعر الكتاب.
ضم المعرض 125 عنواناً من الأدب العالمي، بينها روايات وقصص قصيرة، ودراسات حول الترجمة، فضلا عن المجلات الثلاث الصادرة عن الدار، وهي "المأمون" باللغة العربية و"كلكامش" باللغة الانكليزية و"بغداد" باللغة الفرنسية.

****************

"طريق الشعب" تحتفي بالروائي عبد الكريم العبيدي
بغداد – طريق الشعب
تحتفي جريدة "طريق الشعب"، بعد غد السبت، بالروائي عبد الكريم العبيدي، وهو محرر صفحتها الثقافية، في مناسبة فوزه بجائزة كتارا للرواية العربية 2018.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

دعــوة
بغداد - طريق الشعب
تقيم منظمة شارع المتنبي الثقافية محاضرة تحت عنوان (دور الاعلام في ترسيخ القيم والذوق العام) تقدمها الاعلامية اسماء محمد مصطفى في المركز الثقافي البغدادي في المتنبي - قاعة شناشيل وذلك في يوم الجمعة الموافق 16/11/2018 عند الساعة (11) صباحا.

**************

طارق حسين ضيفا
على "بيس بغداد"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "منتدى بيس بغداد"، الأحد المقبل، الشاعر والصحفي طارق حسين، ليلقي مختارات من قصائده بمصاحبة أنغام عود الفنان علي سالم.
الجلسة التي من المقرر أن تديرها الفنانة بشرى سميسم، تبدأ في الساعة الخامسة عصرا، على قاعة المنتدى في شارع أبو نؤاس قرب "فندق بغداد".
والدعوة عامة.

**************

براغ تشهد يوما ثقافيا
تشيكيا – عراقيا
براغ – طريق الشعب
تحت شعار "إرثنا الثقافي – التاريخي، العراقي والتشيكي.. للإنسانية أجمع"، تشهد العاصمة براغ الاثنين المقبل، فعاليات اليوم الثقافي التشيكي – العراقي، التي ينظمها "المنبر الثقافي التشيكي العراقي" بالتعاون مع عدد من الشركات، والروابط الثقافية العراقية والعربية والتشيكية.
الفعاليات التي من المقرر أن تحتضنها قاعة المكتبة الوطنية الرئيسة لبلدية براغ، تبدأ في الساعة الثانية بعد الظهر بعرض فيلم كندي – عراقي – تشيكي مشترك، عنوانه "73 درجة"، وهو للمخرج العراقي – الكندي باز شمعون، ومرشح لـ "جائزة المهر الطويل" لفئة الأفلام غير الروائية في مهرجان دبي السينمائي.
أما الافتتاح الرسمي لليوم الثقافي، فسيكون في الساعة الرابعة عصرا، وسيبدأ بالاستماع إلى النشيدين الوطنيين العراقي والتشيكي، ثم قراءة بيان اللجنة التحضيرية لـ "المنبر الثقافي التشيكي العراقي"، وكلمات بأسماء الجمعيات والمنتديات المشاركة.
بعدها يجري حوار مفتوح مع مخرجين وفنانين ومنتجي أفلام، يعقب ذلك تقديم عرض مسرحي عنوانه "الطبيعة كتراث إنساني"، وسيمنار حول التراث الإنساني وكيفية الحفاظ على التراث الثقافي العراقي – التشيكي.
وفي الساعة التاسعة مساء، يعرض فيلم وثائقي تشيكي عنوانه "للأسف"، حائز على جوائز عديدة. وهو من إخراج التشيكي ساشا دلوهي.
يشار إلى ان الجهات المشاركة في الفعاليات بالتعاون مع المنبر الثقافي، هي شركة توماش للفيلم، شركة كيك فيلم المحدودة، مركز الجواهري الثقافي، المنتدى العراقي، آرت بلاتفورما، تياتر فورما، جمعية الصداقة التشيكية العربية والغرفة التجارية والصناعية التشيكية العراقية.

**************

مبدعو الثورة يطلقون حملة "#نظّف_بابك"
بغداد - محمد قاسم عناد
أطلقت "رابطة مبدعي مدينة الثورة"، أخيرا، حملة تنظيف بعنوان "#نظّف_بابك"، وهو "هاشتاك" نشرته على شبكات التواصل الاجتماعي.
يقول القائمون على الحملة ان "الهاشتاك" في البداية نشر على نطاق ضيق، إلا انه انتشر بعدها لينفذ على أرض الواقع ويحقق نجاحا ملموسا، وذلك بناء على الاستجابة السريعة من الكثيرين من أبناء مدينة الثورة (الصدر)، الذين بادروا إلى تنظيف مناطقهم.
ويضيف مطلقو "الهاشتاك"، ان الذي أسعدهم أكثر، هو انتشار الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتنفيذها في العديد من المدن والمحافظات الأخرى، مشيرين إلى ان بلدية مدينة الصدر أبدت تعاونا معهم في تنفيذ حملتهم ورفع النفايات.
وشهدت الحملة تفاعلا كبيرا وتسابقا من قبل المواطنين، على تنظيف الأزقة والقطاعات من النفايات المتراكمة فيها.

************

الشهيد سعدون كلّل مسيرته النضالية بالخلود

كتب جاسم الحلفي:
قبل ١٤ عام، وبالتحديد عند الساعة السابعة والنصف مساء يوم 13/11/2004، رن تلفون الدكتور صالح ياسر، وظهر رقم رفيق الدرب سعدون، والمتصل يكلم الرفيق ابو سعد باللغة الكردية التي لا يعرفها.... سرعان ما اعطاني جهاز الهاتف قائلا (شوف هذا شيريد .. شو قلقني يتصل بي من تلفون سعدون).. صعقت من هول الصدمة حينما قال لي المتصل بما معناه( انا سائق على طريق بغداد كركوك، ووجدت ثلاث جثث على الطريق والهاتف الذي اتصل من خلاله بكم لأخبركم بالحادث) لم يزد شيئا على اسئلتي التي تبحث عن امل لسلامة ابو كفاح الاعز!
تمر ذكرى استشهاد صديقي الحبيب وضاح عبد الامير "سعدون" الذي عجزت عن اللحاق به، حتى سبقني الى المجد وكلل مسيرته النضالية بالخلود. كنت اقرأ له من الشعر البصري للشاعر الراحل مصطفى عبد الله سطوراً تقول:
غالبا ما ننام
وننسى الرصاص الذي لا يكف
ونحلم ان لا نموت..
يكملها هو قائلاً: " لم نعد نستحي عندما لا نموت.. فنحزن لحظة فتح التوابيت حتى تفوت".
صديقي الحبيب، نم قرير العين فقصيدة الشاعر أوشكت على الانتهاء، حيث يقول في سطرها الأخير:
يا خشبة التابوت.. تمهلي فكلنا نموت.
***
وكتب حيدر الشيخ علي:

أي مساء هذا الذي مر علي، إنه أكثر قساوة ، من ذلك المساء الحزين حيث تعرض الرفيق سعدون و الرفيقين نوزاد توفيق وحسيب مصطفى الى محاولة اغتيال و هل هو تدبير لتخفيف وقع الخبر حينما أخبرني الرفاق في بغداد، بأمل سلامة سعدون؟ إذ يتناقل الناس خبر نقله الى مستشفى بعقوبة أثر جرح ليس بخطير.. هذا الخبر الذي تمنيت أن يصمد ، لكنه تبدد أمام الحاحي الشديد بتدقيق الخبر و متابعته ، إذ تبين أن الشهيد فارق الحياة . عيني لم تغف حتى صباح اليوم التالي إذ استقبلنا جثمانه الطاهر عند مدخل مدينة أربيل .
لا أريد أن أتحدث عن المآثر البطولية للشهيد أبو كفاح فقد تناولها رفاق غيري . و تناقلها الناس، فقد لا أضيف شيئا هنا، حتى أصبح عند محبيه من أهالي أربيل أقرب الى أسطورة . ولا أريد أن أتناول علاقتي الإنسانية به، فميزة سعدون هي زرع المحبة و حرصه على التواصل ، و ازاحة الحواجز ، والحضور الاجتماعي الحميم . دعوني أتحدث عن علاقاتنا الكفاحية ، إذ عملنا سوية في أربيل بعد انتفاضة آذار المجيدة ، و عملنا معا في إعادة بناء منظمات الحزب ، وفتح المقرات. و بطبعه المعروف بدقة التنظيم و المثابرة و العمل بلا كلل و لا ملل، هذا الطبع الذي لا يفارقه ، إذ وجدت الصورة ذاتها و الهمة أيضا عند سقوط النظام الدكتاتوري، فكنا من الصفوة الاولى التي دخلت بغداد . لا يمكن أن لا نقف عند محطات إعادة نشاط حزبنا العلني في بغداد ، و دور ه المجيد حيث كان الأكثر حيوية و الأكثر نشاطا . ويبدو أن قوى الارهاب و بقايا أجهزة امن النظام المقبور التي طالما أعياها نشاط سعدون و هي في عز قوتها لم تتركه ، و هكذا تمكنت من اقتراف جريمتها النكراء يوم ١٣ تشرين الثاني ٢٠٠٤ هو في طريق عودته الى أربيل لقضاء أيام العيد مع عائلته في شقلاوة .
رحيله خساره كبيره لا يمكن تصورها إلا لمن يقدر دور قائد شجاع مقدام مثابر لم يتراجع أمام النكبات و النكسات التي مرت علينا بل وجدناه في الملمات أقوي و أكثر تماسكا . أيها الرفيق الغالي نم قرير العين ، فرايات حزبك خفاقه و المنظمات التي عملت على أعادة بنائها و تنظيمها ، ها هي تواصل كفاحها المتنوع في جميع ساحات العراق ، متمسكة بالدفاع عن قضايا الكادحين و لقمة عيشهم و تبنيه لمشروع الدولة المدنية الديمقراطية دولة المساواة و العدالة الاجتماعية ، لبناء نظام سياسي يحفظ كرامة الأنسان
لك المجد و العار للقتلة
***

وكتبت دنيا رامز :

أيها الحاضر دوما رفيقي وصديقي وزوجي الحبيب سعدون (وضاح)
الانسان.. المناضل.. القائد الشجاع المقدام والمثابر، أن رحيلك عن حزبك ورفاقك وأبنك وبيتك جعلنا أكثر إصرارا وثباتا على الكفاح والمضي حثيثا نحو الوطن الحر والشعب السعيد..
هذا الإصرار هو جوابنا على فعلة القتلة المجرمين، أعداء وطننا وشعبنا وحزبنا، مخربي كل شيء جميل، في بلدنا والمعتدين على الحرية والكرامة والأمان، و الواقفين ضد التطور وبناء الديمقراطية في العراق..
نم قرير العين وثق واطمئن وأجدد عهدي لك بأن كفاح أبننا سوف يسير على دربك وفي كنف حزبنا ، الدرب الذي سرت عليه من أجل أهداف سامية وكبيرة ، منها أن يكبر كل طفل عراقي بعز في عراق جميل وآمن.

************

براء وليان تنافسان الرجال في سوق الكتاب البغدادي
بغداد – وكالات
في شارع المتنبي، ووسط رائحة الكتب العتيقة وبريق حبر جديدها، ينتشر بائعو الكتب وقراؤها البغداديون، الذين يزداد حضورهم في صباحات أيام الجمع.
في ذلك الشارع مئات القارئات اللاتي تفوق أعدادهن أحيانا أعداد هواة المطالعة من الرجال، لكن مشهد بيع الكتب أو إدارة المكتبات من قبل فتيات، لم يكن مألوفا في البداية.
براء البياتي، خريجة كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية، أول امرأة تدير دار نشر في العراق- حسب كتبيين في شارع المتنبي وعديد من رواد الشارع.
تتحدث براء في لقاء صحفي عن تفاصيل قصتها، وتذكر انها بعد التخرج في كلية الهندسة عام 2012 بحثت عن عمل، ولكن بلا جدوى، شأن كثير من شباب وفتيات العراق بعد الانتهاء من الدراسة، ما أصابها اليأس الذي كاد يتغلغل في نفسها، لولا انها وصلت إلى نقطة التحول، واتخذت قرارا بالعمل ضمن المجالات الثقافية التي تحبها، على اعتبار انها نشأت في عائلة محبة للقراءة والفنون.

بداية الطريق

معلوم ان بغداد شهدت بعد عام 2003 ظروفا أمنية مضطربة، أثرت على مختلف جوانب الحياة، ومن بينها الجانب الثقافي. إذ قلت أعداد رواد شارع المتنبي وبائعي الكتب الذين يخشون الحضور بسبب تردي الوضع الأمني، إلا انه وبعد الاستقرار الأمني النسبي، بدأت الثقافة تتنفس الصعداء، وهنا عادت براء إلى شارع المتنبي تطارد الكتب والعناوين. وفي زيارة بلا سابق إنذار قررت الدخول إلى إحدى دور النشر والتحدث إلى مديرها، وطرح فكرة العمل لديه تطوعا بلا مقابل، عارضة أفكارها حول تسويق الكتب بطريقة تجذب القارئ، وهو ما لاقى ترحيبا من مدير الدار.
تشير براء إلى أنها لم تجد صعوبة في المنافسة وسط بيئة كان العمل فيها حصريا للرجال، بل كان تحديا لتغيير الأفكار النمطية وإثبات فكرة أن المرأة قادرة على النجاح في مختلف المجالات.
وبعد ثلاث سنوات من العمل في شارع المتنبي، تحقق حلم براء وافتتحت دار نشر خاصة بها أسمتها على اسمها، وتم ذلك بمعونة مالية من عائلتها.
وتذكر براء انها حتى الآن طبعت 15 اصدارا، وهي تحلم بأن تصبح دارها عالمية، متمنية على الحكومة والجهات المسؤولة أن تتبنى أفكار الشباب وطموحاتهم.
وتتابع قائلة إنها حظيت بمساعدة عائلتها، لكن هناك كثيرا من الشباب الطموحين الذين لديهم أفكار عظيمة، ولا يوجد من يقدم لهم يد العون.
درج الكتب

قصة نجاح أخرى لبائعة الكتب ليان القدسي، التي تطرقت في حديث صحفي إلى فكرتها ومشروعها الهادف حسب قولها "لإعادة إحياء ثقافة القراءة عبر إيجاد نقاط منتشرة لبيع الكتب في كل مدينة عراقية"، مبينة أنها اختارت لمشروعها اسم "درج" لتشير فيه إلى ارتقاء القراءة بالناس لأعالي سلم المعرفة.
وتفيد ليان أنها ترى في الكتب والقراءة اللبنة الأساس في ازدهار الشعوب، ومن باب الحرص على المساهمة في رفع الذائقة الأدبية عملت على تحقيق مشروع توفير الكتب في كل مكان، مضيفة انها من خلال هذا المشروع ستقدم الكتب للبيع أو الاستئجار، وكذلك ستعقد الجلسات الأدبية والورش الخاصة بطرق الكتابة وأدواتها.
وتشير ليان إلى انها واجهت صعوبات مالية في بداية مشروعها، واضطرت إلى ان يكون "درج" في زوايا المقاهي والمطاعم حيث يتجمع الناس، خاصة الشباب، وهو ما يجعل وصول الكتاب إليهم أسهل، لكنها بعد ذلك تمكنت من فتح خمسة مواقع في بغداد، وواحد في الموصل.