العدد 65 السنة 84 الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
توقعات بتقديم المرشحين لها في جلسة البرلمان الثلاثاء المقبل
الوزارات المتبقية "سيتم التصويت عليها قريبا" و"سائرون" لن يقبل بمرشحين "حزبيين" للدفاع والداخلية
بغداد – طريق الشعب
مازال رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، يواصل حواراته ومشاوراته مع القوى السياسية بشأن اكمال كابينته الوزارية، في ظل غياب أي تصريح رسمي صادر منه بشأن نتائج تلك المفاوضات خصوصا فيما يتعلق بحقيبتي الدفاع والداخلية، الأكثر خلافا من بين الوزارات المتبقية، غير ان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، كشف امس الثلاثاء، عن قرب تقديم عبد المهدي، مرشحي تلك الوزارات للتصويت عليهم في البرلمان.
وقال الحلبوسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ كربلاء، ان "الوزراء الثمانية في حكومة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، سيتم التصويت عليهم قريباً"، مبينا انه "لا مشكلة في ترشيح حزبيين اكفاء لشغل مناصب ".
من جهته، قال النائب عن تحالف "سائرون"، جمال فاخر عويد علي، لـ "طريق الشعب"، انه "حتى الان لا يوجد اتفاق على الكابينة الوزارية المتبقية بالدولة ".
واكد "نحن في سائرون نصر على ان تكون الكابينة مستقلة ومهنية وتكنوقراط، خصوصا وزارتي الدفاع والداخلية، باعتبارهما من اهم الوزارات، ولابد ان تكون للمستقلين"، مشيرا الى انه "خلاف ذلك، سائرون يرفض اي مرشح غير مستقل وغير مهني، ولن يصوت على أي مرشح لا تنطبق عليه تلك الشروط".
من طرفه، قال النائب عن ائتلاف النصر، حسين علي كريم فنجان، لـ"طريق الشعب"، ان "هناك اربعة مرشحين لوزارة الدفاع، ومن الممكن حسم احدهم، والاتفاق على مرشحين مقبولين من قبل القوى السياسية خلال 24 ساعة"، مشيرا الى ان "الامر مختلف مع وزارة الداخلية، حيث أن هناك مرشح واحد وهو فالح الفياض، وتحالف البناء مصر على عدم التنازل عنه".
وتوقع فنجان، ان "يقدم رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، جميع الوزارات المتبقية مرة واحدة، لأن الموضوع لا يحتمل التأجيل".
في المقابل، نقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر سياسي مطلع، قوله، ان "عبد المهدي بصدد اجراء لقاءات مُكثّفة مع قادة الكتل السياسية لإكمال كابينته الحكومة بالوزارات الثمانية الشاغرة"، لافتا انه "يعتزم تقديمها الى البرلمان يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل".
واشار الى ان "عبد المهدي ارسل رسائل إلى الكتل السياسية تتضمّن رفضه (تقسيط) الوزارات الثمانية المتبقية من ناحية التصويت عليها في البرلمان"، مبينا انه ابلغهم بنيّته حسم الحقائب المتبقية بـ"الأغلبية النيابية".
وتابع انه "هناك صراعا داخل البرلمان لجعل عبد المهدي رجلا فاشلا ومحبطا في المرحلة المقبلة لاسيما، وان كتلا سياسية أوصلت رسالة إليه بأن تغيير مرشحيها للوزارات سيُجبرها على عدم التصويت على أي مرشح داخل البرلمان".
***********
النزاهة: المعقّبون يتجولون بحرية في موقعي مرور الكاظمية والتاجي
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، امس الثلاثاء، عن "توقف" ثلث الكاميرات المخصصة لإنجاز معاملات المواطنين في موقع مرور التاجي، فيما أشارت إلى أن إدارتي موقعي مرور الكاظمية والتاجي "اعترفتا" بوجود معقّبين يتجولون في الموقعين "بشكل علني" ويقومون بإنجاز المعاملات.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دائرة الوقاية في هيئة النزاهة طالبت بتدقيق عقد الشركة المتعاقدة مع وزارة الداخلية التي تقوم بتجهيز الوزارة ببطاقات السنوية للسيارات، والوقوف على أسباب التلكؤ الحاصل في صرف البطاقة، فضلا عن تخصيص نافذة لإنجاز معاملات المراجعين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والمراجعين الذين يسكنون في محافظات أخرى". وأضاف البيان، أن "الدائرة أكدت في تقرير أعدته حول الزيارة التي قام بها فريق عملها إلى موقعي مرور الكاظمية والتاجي واللقاء بالمسؤولين فيهما، إضافة إلى عدد من المراجعين؛ للتحقق من مدى صحة المعلومات، التي وردت في تقرير إحدى القنوات الفضائية ورصده المركز الإعلامي لهيئة النزاهة حول وجود معقّبين في الموقعين ينجزون المعاملات لقاء مبالغ مالية، أكدت ضرورة تفعيل دور مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية لرصد الحالات المخالفة، ومنع انتشار المعقّبين في دوائر المرور، واتخاذ التدابير اللازمة لذلك". وتابع، أن "التقرير أشار إلى أن إدارتي الموقعين اعترفتا بوجود المعقّبين الذين يتجولون في الموقعين بشكل علني ويقومون بإنجاز المعاملات، إذ يوجد العديد من الكرفانات والأكشاك بالقرب من الموقعين، تتولى بيع استمارات التسجيل والقيام بتعقيب المعاملات، مشددا على ضرورة تطبيق مواقع المرور كافة مقتضيات الحملة الوطنية لمكافحة الرشوة". وأشار البيان إلى أن "التقرير رصد توقف 7 من أصل 22 من الكاميرات الخاصة بتصوير المراجعين في موقع التاجي؛ مما أدى إلى حصول زخم كبير أفضى إلى تأخير انجاز المعاملات"، لافتا إلى أنه "لم يكن هناك سبب مقنع لتوقف الكاميرات، إذ يعمل الموقع بنظام المشروع الوطني باستخدام نظام إلكتروني".
************
جولة رئيس الجمهورية أعطت رؤية واضحة وجديدة عن تطلعات العراق
بغداد – طريق الشعب
اختتم رئيس الجمهورية برهم صالح، جولته الخليجية وعاد الى العاصمة بغداد.
وقال مكتب رئيس الجمهورية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "رئيس الجمهورية برهم صالح عاد مساء الاثنين الى العاصمة بغداد بعد ختام زيارة رسمية الى دولة الكويت والإمارات العربية المتحدة".
واضاف ان "الزيارة تضمنت العديد من جولات المباحثات واللقاءات المثمرة والناجحة التي ركزت على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة"، مشيرا الى "انها أعطت رؤية واضحة وجديدة عن تطلعات العراق وما يسعى اليه من علاقات مع جيرانه ومحيطة العربي".
يذكر ان رئيس الجمهورية برهم صالح زار يوم امس الأول الكويت والتقى بالمسؤولين فيها اضافة الى انه قام أمس بزيارة الى دولة الامارات وبحث مع المسؤولين فيها العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.
**********
متنبئ جوي: أمطار غزيرة متوقعة بدءا من اليوم الأربعاء
بغداد – طريق الشعب
ذكر المشرف على صفحة "حالة الطقس في العراق" نائل العلي، امس الثلاثاء، ان منخفضا جويا ماطرا ذو تأثيرات شبه قطبية عالي الفعالية سيؤثر على البلاد وبالأخص المناطق الجنوبية وأيضا مناطق الكويت وشمالي السعودية والذي من المتوقع أن يسبب سيولا قوية في الكويت.
وأضاف العلي، في منشور على "فيسبوك" اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان التوقعات تشير إلى ان المنطقة الجنوبية، ستشهد أمطارا غزيرة جدا في البصرة، وتكون على فترات خلال يومي الأربعاء والخميس وتنتهي الجمعة، ترافقها عواصف رعدية ونشاط للرياح وتكون غزيرة جدا في مناطق جنوب البصرة والتي تسبب فيضانات الشوارع.
وأوضح أن ذي قار تشهد أمطارا متوسطة إلى غزيرة أحيانا وتكون أكثر غزارة جنوبي ذي قار، وأقل في شمالها ترافقها عواصف رعدية وتكون على فترات خلال يومي الأربعاء والخميس وتنتهي الجمعة. أما محافظة ميسان، فتشهد أمطارا متوسطة إلى غزيرة تزداد غزارة أكثر جنوبي ميسان وأقل في شمالي ميسان ترافقها عواصف رعدية وتكون على فترات خلال يومي الأربعاء والخميس وتنتهي الجمعة.
فيما تشهد المثنى، امطارا متوسطة على فترات متقطعة خلال اليومين المقبلين ترافقها بضع عواصف رعدية قد تزداد غزارة أحيانا .
وأشار العلي، إلى ان "الديوانية والنجف وكربلاء وبابل والرمادي، تشهد أيضا أمطارا خفيفة الى متوسطة على فترات متباعدة خلال يومي الأربعاء والخميس. المقبلين".
كما تشهد بغداد وواسط وديالى، أمطارا متوسطة على فترات قصيرة خلال اليومين المقبلين، تزداد في المناطق الشرقية، بينما تكون فرص الأمطار في المنطقة الشمالية ضعيفة يوم الأربعاء، ماعدا المناطق الحدودية مع تركيا ومناطق دهوك والمناطق الجبلية، وتبدأ الأمطار في وقت لاحق من يوم الخميس وتكون متوسطة إلى غزيرة في دهوك والسليمانية، وعلى فترات ترافقها عواصف رعدية، فيما تكون الأمطار متوسطة في أربيل وكركوك ونينوى، قد تزداد غزاره احيانا، وفي صلاح الدين، الأمطار المتوقعة متوسطة قد تزداد في بعض المناطق.
وختم بالقول إن الأمطار تبدأ تدريجيا صباح الأربعاء بشكل ضعيف، فيما تكون الحالة الفعلية بعد الظهر.
*********
ماجدة التميمي: موازنة 2019 ستغرق العراق بالقروض
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي البرلمانية ماجدة التميمي، امس الثلاثاء، ان موازنة عام 2019 ستغرق العراق بالقروض، محذرة من ان عدم معالجة الاخطاء فيها سيجعلها "حبراً على ورق".
وقالت التميمي، في تصريح صحفي، ان "البرلمان استضاف يوم (الاثنين) محافظ البنك المركزي ووزير المالية وعددا من المدراء العامّين ووكيل محافظ للبنك المركزي، من أجل مناقشة مواضيع مهمة من ضمنها بناية البنك المركزي وغرق كمية من العملة في مصرف الرافدين وقضايا المزاد وغيرها".
وبيّنت انها "طالبت محافظ البنك المركزي بتقرير حول القضايا بصورة مكتوبة بالأرقام والجداول ويكون اضافة اخرى للبنك المركزي لان الطرح الشفهي لأمر على غاية من الاهمية لن يفي بالغرض".
واشارت الى ان "استضافة وزير المالية كان لمناقشة الموازنة والملاحظات الكثيرة فيها التي تمثل السنة الاولى للبرنامج الحكومي، من أجل أن لا تكون صماء تمثل موازنة تجعل البلد يتراجع الى الخلف".
واكدت التميمي ان "اكثر من 40 نقطة دونت من قبل وزارة المالية على الموازنة، وسيكون هناك لقاء آخر لنقدم موازنة تلبي حاجات الوطن او ستكون حبرا على ورق بسبب خطأ توزيع الموارد والاعتماد على القروض والفوائد بصورة كبيرة"، معتبرة ان "موازنة عام 2019 ستغرق العراق بالقروض".
**********
معلمو الديوانية يعتزمون الاعتصام وعمال في البصرة يطالبون بمستحقات متأخرة
موظفو العقود والاجر اليومي في دوائر كهرباء ذي قار والديوانية يواصلون الاعتصام لليوم الثالث
بغداد – طريق الشعب
يواصل موظفو العقود والأجور اليومية في دوائر كهرباء محافظتي ذي قار والديوانية، اعتصاماتهم لليوم الثالث على التوالي، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم وتحسين مستحقاتهم المالية، وفيما يعتزم معلمو الديوانية تنظيم اعتصام الاحد المقبل، احتجاجا على تأخر علاواتهم وترفيعاتهم، ناشد عمال مجاري في البصرة، بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ 6 اشهر.
اعتصام ذي قار

وقال عضو مجلس محافظة ذي قار، شهيد الغالبي، لـ"طريق الشعب"، "على مدى ثلاثة ايام متتالية يعتصم المئات من عمال العقود وكذلك عدد من الموظفين من الذين يتقاضون اجورا يومية او يعملون بصفة عقود، في محطة الطاقة الكهربائية الحرارية في شمال مركز محافظة ذي قار".
وأضاف ان "اعتصامهم هذا متواصل حتى هذه اللحظة، ومطالبهم واضحة جدا وهي تتلخص بتثبيتهم على ملاكات الوزارة، بعد مضي سنوات طويلة في أداء عملهم بصفة عقود واجر يومي، ومنهم مضى عليه اكثر من 10 سنوات وهم مازالوا يعملون بصفة عقد، ولذلك هم يريدون ان يلفتوا انظار الحكومة المحلية والمركزية الى وضعهم".
وبين الغالبي، "بدوري كعضو مجلس محافظة اتصلت باللجنة الامنية في مجلس المحافظة، بعد ان عملت قوات سوات على مضايقتهم اذ كانوا يطلبون منهم تصريحا امنيا بالاعتصام وخلاف ذلك عليهم فض الاعتصام، وبالفعل تحدث رئيس اللجنة الامنية في المحافظة مع قوات سوات ونظم زيارة الى المعتصمين وحصلت موافقة باستمرارهم في الاعتصام الى حين تحقيق مطالبهم".
ونبه الى ان "تنفيذ مطالبهم لا يتعلق بمجلس المحافظة اذ ان المجلس اتخذ قرار رقم 26 في بداية 2018 والذي يقضي بتثبيت العقود والأجور اليومية في جميع دوائر المحافظات والكهرباء جزء منها"، مستدركا "لكن تنفيذ هذا القرار بحاجة الى غطاء مالي المسؤولة عنه وزارة المالية والتي لم تبت بشأنهم حتى الان ".

اعتصام الديوانية

وفي محافظة الديوانية، يواصل موظفو العقود والأجور اليومية في محطة كهرباء الديوانية الغازية ومحطات شمالي وشرقي المحافظة وباقي القطاعات التابعة لوزارة الكهرباء اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي.
وقال أحد منسقي محطة شمالي الديوانية حسين علي مطر، في تصريح صحفي، إن هذا الاعتصام يأتي من أجل الضغط على الجهات المعنية والحكومة المركزية ووزارة الكهرباء لتثبيتهم على الملاك الدائم وإنهاء معاناتهم مؤكدين استمرارهم في الاعتصام الى حين تنفيذ مطالبهم والاستجابة لها.

مستحقات معلمي الديوانية

وفي الديوانية، أيضا، قررت نقابة المعلمين فرع محافظة الديوانية تنظيم الكوادر التربوية في جميع مدارس المحافظة اعتصاما خلال الدرس الأول أثر تأخير رفع العلاوات والترفيعات للأسرة التعليمية وذلك يوم الأحد المقبل الموافق الثامن عشر من الشهر الجاري.
وقال رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة المعلمين فرع الديوانية علي الشباني، في تصريح صحفي، إن سبب ذلك يعود الى تلكؤ صرف العلاوات وتأخير الترفيعات لعدم إكمال المعاملات الخاصة بالمعلمين والمدرسين.
وأضاف أن نقابة المعلمين في الديوانية اتخذت هذه الخطوة الأولى كورقة ضغط، مشيرا إلى وجود إجراءات أخرى في حال عدم الاستجابة لمطالبهم من قبل الحكومة المحلية.

عمال مجاري في البصرة

وفي البصرة، ناشد عدد من العاملين بنظام الاجر اليومي في قاطع مجاري ناحية الامام القائم (الثغر سابقا) شمالي المحافظة، محافظ البصرة ومديرية مجاري المحافظة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ 6 اشهر من العام الماضي، كما طالبوا بتثبيتهم ضمن ملاك المديرية.
وقال احد العاملين حيدر جاسم، في تصريح صحفي، ان مديرية المجاري لم تدفع مستحقاتهم المالية على الرغم من دفعها بصورة طبيعية وبصورة شهرية في العام الجاري.
واضاف جاسم ان قاطع مجاري الثغر يضم 16 موظفا بصفة اجر يومي حيث بيّن ان اغلبهم لديهم عوائل كبيرة وهم بحاجة ماسة الى المبالغ غير المدفوعة.
ص 2

إعادة فتح ملفي بغداد عاصمة الثقافة العربية والنجف عاصمة الثقافة الاسلامية

بغداد – طريق الشعب
اعلن عضو لجنة النزاهة النيابية، صباح العكيلي، امس الثلاثاء، التحرك لاعادة فتح ملفي بغداد عاصمة الثقافة العربية والنجف عاصمة الثقافة الاسلامية، لوجود شبهات فساد مالي في الملفين، مؤكدا ان جميع ملفات الفساد في مؤسسات الدولة في الحكومات السابقة سيتم التحقيق فيها مجددا.
وقال العكيلي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك الكثير من ملفات الفساد في الوزارات ودوائر ومؤسسات الدولة لم تفتح، بعضها اغلقت لأسباب سياسية". واكد على "ضرورة فتح ملفات جميع المشاريع المتلكئة في عهد الحكومات المتعاقبة على العراق". واضاف انه "من خلال تواجدنا في لجنة النزاهة هناك تحرك لفتح بعض الملفات من ضمنها ملف بغداد عاصمة الثقافة العربية لسنة 2013 والنجف عاصمة الثقافة الاسلامية لسنة 2012". ولفت العكيلي الى ان "هناك ملايين الدولارات هدرت على مشاريع متلكئة ولم تنجز في عهد الوزراء والمسؤولين في الحكومات المتعاقبة منذ سنة 2003 حتى 2018".

***********

دافع عن تخصيص بدل ايجار للنواب وتعهد بفتح ملف منازل المنطقة الخضراء
الحلبوسي: تأخير نقل الصلاحيات الى المحافظات غير مبرر
ونسعى الى تثبيت موظفي العقود
بغداد – طريق الشعب
عد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، امس الثلاثاء، ما يتم تداوله بشأن مبالغ "بدل الايجار" لأعضاء المجلس استهدافا للسلطة التشريعية، مشيراً إلى أن راتب النائب عن المحافظات لا يكفي لدفع ايجار منزل، وفيما تعهد بفتح ملف منازل المنطقة الخضراء الموزعة على الموظفين ونقل ملكيتها الى الدولة، كشف عن أن تسمية الوزراء الـ(8) المتبقين في حكومة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ستتم قريباً.
ووصل الحلبوسي، صباح امس الثلاثاء، الى محافظة كربلاء، برفقة وفد نيابي، لإجراء سلسلة لقاءات بدأها مع المحافظ عقيل الطريحي.

بدل ايجار النائب

وقال الحلبوسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ كربلاء، انه "يريد ان يرد لاول مرة على الاعتراضات بخصوص تخصيص اموال لكل نائب كبدل ايجار"، مبينا ان "اغلبية النواب قدموا من المحافظات التي انتخبتهم الى بغداد ويجب توفير سكن لهم وبدل الايجار امر طبيعي".
وكان رئيس مجلس النواب، قد خصص الاحد الماضي 3 ملايين دينار لكل نائب لاستئجار عقار يسكنه، فيما وجه بإلغاء استثناء النواب الساكنين في العاصمة بغداد، من ترويج طلبات بدلات الايجار، ما اثار ذلك انتقادات واسعة على مواقع التواصل.
استهداف المؤسسة التشريعية

واعتبر الحلبوسي، أن التشهير بالنواب بخصوص بدل الايجار، "استهداف للمؤسسة التشريعية وهو أمر مرفوض"، متسائلا "أين يسكن النائب الذي يأتي من محافظة البصرة لأداء مهامه التشريعية في بغداد"، مشيرا الى أن "راتبه لا يكفي لدفع بدل الايجار".
وابدى الحلبوسي رفضه " استهداف المؤسسة التشريعية دون فهم واقع الحال"، لافتا الى أن "هناك مئات البيوت في المنطقة الخضراء موزعة لموظفين في الدولة والحكومة العراقية بدرجة اقل من مدير عام، ليس عليها حساب او رقابة".
وأكد ان "مجلس النواب سيفتح تفاصيل هذا الملف"، مشيرا الى أنه "مع فكرة ان تكون تلك المنازل للدولة ليسكن فيها اعضاء مجلس النواب او المحافظة خلال فترته ويتركها في نهاية الدورة لمن يأتي بعده".

حمايات النواب

واردف الحلبوسي، ان "عضو مجلس النواب كان يمتلك 32 عنصر حماية"، مبينا أن "العدد قلص الى النصف او اقل من النصف منذ منتصف الدورة السابقة".
وتابع أن "هؤلاء الحمايات هم مواطنون ويعملون وفق العقود والاجر اليومي، ولو تعرض الى حادث ما، ليس له اي ضمان او حقوق لاحقة"، مقترحا "نقل هؤلاء الاشخاص الى المؤسسات الامنية ليكونوا منتسبين في وزارة الداخلية".
اكمال الكابينة الوزارية

وقال الحلبوسي، خلال المؤتمر الصحفي، إن " الثمانية وزراء المتبقين في الحكومة الحالية سيتم تسميتهم خلال الايام القليلة المقبلة".
وأوضح الحلبوسي أن "البرلمان تشكل من الاحزاب، وكثير من الوزراء الكفء ترشحوا من خلال الاحزاب واثبتوا كفاءتهم"، لافتا الى أن "بعض الوزراء والمسؤولين المستقلين كانوا بعيدين عن الواقع".
واشار الى أن "الاصل في اختيار الوزير يكون على معايير النزاهة والكفاءة اولا ، سواء كان المرشح من داخل حزب او مستقل"، لافتا الى أن الحزب ليس سُبة، رغم أن الاصل في اختيار الوزراء المهنية والكفاءة بعيدا عن الحزبية والاستقلالية".
ملف موظفي العقود

ولفت رئيس مجلس النواب، الى انه "استمع لمطالب موظفي العقود في وزارة الكهرباء في كربلاء ووعدهم بطرحها في مجلس النواب لإيجاد التشريعات اللازمة بشكل يحفظ حقوقهم".
واضاف انه "سيتحرك نحو الحكومة لغرض حسم الملف في موازنة 2019 او الموازنات المقبلة على مراحل".
وبين رئيس البرلمان، أن "محافظ كربلاء عقيل الطريحي، هو من يحدد المشاريع المهمة في المحافظة، ونحن ننتظر وجهة نظره لمناقشتها مع الجهات التنفيذية والعمل على تشغيلها".
وأكد الحلبوسي، ان "هناك مرحلة جديدة في العراق تتطلب توفير الخدمات ومقومات الحياة الكريمة للعراقيين".
وأضاف، "أمامنا تحديات كبيرة بتوفير فرص عمل وتحسين الواقع الاقتصادي، وسوف نستمر خلال الدورة التشريعية للوصول إلى وجهة نظر متطابقة بشأن إعطاء الأولويات لبعض المشاريع المهمة".
وأشار الحلبوسي إلى أن "هناك بطالة كبيرة في العراق"، ماضياً إلى القول إن "موازنة تنمية الأقاليم ستسهم في تقليل نسب البطالة في المحافظات".

تأخير نقل الصلاحيات
الى المحافظات

ووجد رئيس مجلس النواب، ان تأخير نقل الصلاحيات أمر غير المبرر، خاصة وان هذا الملف يتعلق بالقطاعات الخدمية في المحافظات كالصحة والتربية.
ومضى قائلا، أن مجلس النواب يسعى الى تشريع قوانين تشجع المستثمرين على الدخول الى المحافظة وإكمال العديد من المشاريع الخدمية المتوقفة.

تأهيل البنى التحتية لمحافظة كربلاء

وذكر المكتب الاعلامي للحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس النواب التقى محافظ كربلاء، واستمع الى طروحاته إزاء واقع المحافظة"، مبيناً ان "محافظ كربلاء استعرض متطلبات المحافظة من توسيع البنى التحتية وبما يتلاءم مع موقعها الديني وتوافد ملايين الزائرين سنويا".
وطالب "بتخصيص جزء من وارادات سمات دخول الزائرين، لمحافظة كربلاء لإعادة تأهيل البنى التحتية وتوسيع المرافق الحيوية لاستيعاب توافد الزائرين".

*************
فتح باب الترشيح لمناصب المحافظ في بغداد وواسط والمثنى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مجالس محافظات بغداد وواسط والمثنى، فتح باب الترشيح لمنصب المحافظ، خلفا للمحافظين الذين اصبحوا أعضاء في مجلس النواب.
وقال رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض، لوكالة "السومرية نيوز"، "تقرر فتح باب الترشيح لمنصب محافظ بغداد ولمنصب النائب الفني للمحافظ اعتبارا من يوم الاحد الموافق الـ18 من تشرين الثاني الحالي ويستمر حتى يوم الخميس الموافق الـ22 من الشهر ذاته".
واضاف العضاض ان "تقديم طلبات الترشيح يكون الى مكتب المحافظ مرفقا بالمستمسكات الرسمية المطلوبة"، مشيرا الى انه "بالإمكان التقديم عبر الموقع الرسمي ايضا".
بدوره، قال رئيس مجلس محافظة واسط، مازن الزاملي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بالنظر لفوز محمود ملا طلال محافظ واسط بعضوية مجلس النواب للدورة الحالية واستنادا للمادة السابعة من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم المرقم 21 لسنة 2008 المعدل وورود كتاب من قبل ديوان المحافظة بذلك نعلن فتح باب الترشيح لشغل منصب المحافظ اعتباراً من الاحد 11 / 11 / 2018 ولغاية الساعة العاشرة صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 13 / 11 / 2018، وحسب الضوابط والشروط المنصوص عليها في القانون اعلاه".
وأكد المازني، أنه "على من يجد في نفسه القدرة والكفاءة تقديم السيرة الذاتية الى امانة سر المجلس الكائنة في مبنى مجلس محافظة".
الى ذلك، قرر مجلس محافظة المثنى، تخويل رئيس المجلس حاكم الياسري، بفتح باب الترشيح رسميا لشغل منصب المحافظ ، خلفا للمحافظ فالح الزيادي الذي فاز بمقعد في مجلس النواب بالانتخابات الأخيرة.
وقال الياسري في تصريح صحفي، ان المجلس قرر تخويله فتح باب الترشيح لمجلس المحافظ خلفا للمحافظ فالح الزيادي، مشيرا إلى أنه سيعلن فتح باب الترشيح خلال الأيام المقبلة بعد اتخاذ عدد من الإجراءات الخاصة بذلك.
وبين الياسري ان المجلس سيشكل لجنة لاستلام الطلبات وسيراعي فقرات قانون ٢١ وتعديلاته الخاصة بانتخاب المحافظ، منبها الى ان مدة الترشيح ستكون ١٥ يوما من تاريخ الإعلان.

************

النزاهة تنفي وجود "صراعات" على رئاستها
بغداد – طريق الشعب
ردت هيئة النزاهة، امس الثلاثاء، على تقرير نشرته صحيفة عربية تحدث عن وجود "صراعات" على رئاسة الهيئة، مشيرة الى أنها ومنذ تأسيسها 2004 حتى اليوم توالت على رئاستها "شخصيات مهنية مستقلة غير منتمية إلى كتل أو أحزاب سياسية".
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها تبدي "استغرابها من إدعاءات ومزاعم عدد من وسائل الإعلام وجود صراعات حول منصب رئيس هيئة النزاهة؛ الأمر الذي يوحي للرأي العام بعدم استقلالية الهيئة وخضوعها للإملاءات والضغوط السياسية، وهذا ما يخالف الدستور الذي جعلها من ضمن الهيئات والجهات المستقلة، فضلاً عما حدده قانونها النافذ رقم 30 لسنة 2011 في المادة 2 التي نصت على وجوب استقلاليتها، والمادة 4 التي تضمنت آلية اختيار رئيسها".
وأضاف البيان، أنه "في الوقت الذي تطالب فيه الهيئة وسائل الإعلام المختلفة بتوخي الدقة حال نشرها الأخبار والتقارير المتعلقة بعملها أو نقلها عن وسائل إعلام أخرى، فإنها تؤكد أن الوقائع تثبت أن هيئة النزاهة ومنذ تأسيسها 2004 حتى اليوم قد توالت على رئاستها شخصيات مهنية مستقلة غير منتمية إلى كتل أو أحزاب سياسية".
وكانت صحيفة "العربي الجديد" القطرية، قد نشرت، امس الثلاثاء، تقريراً تحدثت في سياقه عن وجود "صراعات" بشأن منصب رئيس هيئة النزاهة.

*************

النقل تفتح "تحقيقا شاملا وموسعا" في شأن مستحقات موظفي العقود في الخطوط الجوية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، يوم الأثنين الماضي فتح تحقيق شامل وموسع بخصوص الأمر الوزاري والخاص بتعيين 275 من العقود التشغيلية للخطوط الجوية العراقية.
وبيّنت الوزارة ، ان "مكتب المفتش العام باشر تحقيقا شاملا لتدقيق الاسماء الواردة في الامر الوزاري المرقم (١١٨١٢/ ٣٠٦٦) والمؤرخ ٢٠١٨/١٠/٢٤ وذلك للوقوع على صحة الاسماء والتَثبت من صحة المعلومات الواردة فيه".
وأكدت الوزارة، ان "اللجنة ستباشر أعمالها فوراً وستقوم برفع التوصيات وفقا للضوابط والتعليمات النافذة وإيقاف تنفيذ الأمر أعلاه الى حين إكمال اللجنة التحقيق ورفع التوصيات بما يوافق التعليمات والضوابط النافذة لإعطاء كل ذي حقٍ حقه".
وكان أصحاب العقود التشغيلية في الخطوط الجوية العراقية، قد نظموا الأحد، اعتصاما أمام مبنى وزارة النقل، وحملوا لافتات تطالب وزير النقل الجديد عبد الله لعيبي بإنصافهم وتثبيتهم على الملاك الدائم وادراج موضوعهم في موازنة العام 2019.
ونوه المعتصمون الى "انهم لم يتسلموا رواتبهم منذ 16 شهراً"، مناشدين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لصرف مستحقاتهم"

****************

اطلاق سراح النائب السابق ضياء الدوري بعد أيام من اعتقاله
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس حزب المسار المدني، مثنى السامرائي، امس الثلاثاء، اطلاق سراح النائب السابق ضياء الدوري، مبينا ان ذلك جاء بعد تبرئته من التهم الموجهة اليه.
وقال السامرائي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بجهود حثيثة تم إطلاق سراح النائب السابق ضياء الدوري الذي ثبتت براءته وبطلان التهم الموجهة إليه"، مؤكدا "اننا نحترم القضاء والالتزام بالقانون والدفاع عن المظلومين".
واعرب السامرائي عن شكره الى "رئيس البرلمان والنواب لاهتمامهم بمتابعة القضية"، مثمنا "موقف الجهات الأمنية المختصة في محافظة صلاح الدين لجهودها في إثبات الحقيقة".
وكانت قوة امنية قد اعتقلت النائب السابق ضياء الدوري بتهمة الارهاب، فيما وصفه رئيس جهاز الامن الوطني قاسم الاعرجي، الدوري بأنه "رجل مسالم" ومواقفه جيدة، مطمئنا الجميع انه سيغادر السجن.

**********

تشكيل لجنة نيابية مؤقتة للتحقيق في ازمة البصرة
بغداد – طريق الشعب
اعلن النائب عن محافظة البصرة عدي عواد، امس الثلاثاء، تشكيل لجنة نيابية مؤقتة تضم مجموعة من اعضاء البرلمان للتحقيق في ازمة محافظة البصرة.
وقال عواد في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب وجه بتشكيل لجنة نيابية مؤقتة تضم عددا من النواب عن محافظة البصرة للمتابعة والتحقيق في ازمة المحافظة" .
واضاف عواد، ان اللجنة "سيكون دورها التنسيق مع الجهات المعنية في المحافظة لمتابعة ازمة البصرة على ان تقدم تقارير دورية كل خمسة عشر يوماً الى حين انتهاء أعمالها" .

***********

عبد المهدي تعهد بتوفير كافة احتياجات المفوضية
850 الف ناخب جديد وحوارات مع الحكومة
والبرلمان لتحديد موعد الانتخابات مجالس المحافظات

بغداد – طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عن وجود 850 الف ناخب جديد يتطلب تسجيلهم، قبل البدء بانتخابات مجالس المحافظات، معلنة انها تنسق مع الحكومة والبرلمان لتحديد موعد جديد للانتخابات المحلية، فيما اشارت الى ان رئيس مجلس الوزراء، تعهد بتوفير احتياجاتها كافة.

تحديد موعد جديد

وقال عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، حازم الرديني، في تصريح صحفي، أطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس المفوضين زاول اعماله من جديد في المفوضية وهو في طور تحديد موعد جديد لإجراء انتخابات مجالس المحافظات بالتنسيق مع الحكومة بشقيها التشريعي والتنفيذي مع مراعاة الجوانب الفنية والتعديلات التي طرأت على قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم فضلا عن ادراج الانتخابات ضمن موازنة عام 2019".

850 الف ناخب جديد

واضاف الرديني، ان "تحديد موعد اجراء تلك الانتخابات بحاجة الى مناقشات مستفيضة خاصة وان هنالك نحو 850 الف ناخب جديد من مواليد عام 2001 سيحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة، مشيرا الى ان ذلك يستدعي من المفوضية تحري الدقة في تحديد مواعيد اجراء المناقصات والعقود الخاصة بطباعة بطاقة الناخب وحسب عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت".

لقاءات واستعدادات

بدوره، قال مدير إعلام مفوضية الانتخابات عزيز الخيكاني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس المفوضين وبعد أن صوت مجلس النواب على قرار استئناف عملهم وعودتهم إلى ممارسة نشاطاتهم، التقى رئيس واعضاء المجلس بعدد من القيادات الرسمية في البلد خلال اليومين الماضين".
وأضاف، أن "المجلس عقد اجتماعا مهما مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وجرى الحديث عن آخر مستجدات العمليات الانتخابية المقبلة واستعدادات المفوضية لهذا الغرض، كما عقد رئيس واعضاء المجلس اجتماعا مع نائبي رئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي وبشير حداد كلا على انفراد وجرى خلال اللقاء بحث انتخابات مجالس المحافظات واستعدادات المفوضية لذلك الحدث الانتخابي". وتابع، أنه "من ضمن جولة اللقاءات الرسمية التقى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الاثنين 12 /11 /2018 وفد المفوضية المتكون من رئيس وأعضاء مجلس المفوضين، حيث أشاد عبد المهدي بالجهود التي بذلتها المفوضية مجلسا وموظفين في انتخابات مجلس النواب التي جرت في الثاني عشر من شهر ايار الماضي وتمخضت عن تشكيل مجلس النواب ورئاسة الجمهورية وتشكيل الحكومية العراقية الحالية".

إنجاح الاستحقاق الانتخابي

وأشار إلى أن "عبد المهدي دعا رئيس وأعضاء المجلس إلى بذل الجهود لإنجاح الاستحقاق الانتخابي المقبل المتمثل في انتخابات مجالس المحافظات، واستمع رئيس الوزراء إلى الآراء والمقترحات التي طرحت من أجل استكمال الاستعدادات، وأبدى استعداده التام لتسهيل كافة الاجراءات التي تتعلق بالعملية الانتخابية وتوفير احتياجات المفوضية لغرض انجاح الانتخابات المحلية المقبلة".

تثبيت موظفي المفوضية

واختتم الخيكاني البيان بالقول إنه "خلال تلك اللقاءات مع المسؤولين كافة، أبدى رئيس وأعضاء مجلس المفوضين حرصهم الكبير ودعوتهم لتثبيت موظفي العقود ومطالبتهم بتوفير درجات وظيفية لحل مشكلتهم، حيث وجد أعضاء المجلس تفهما لمطالبهم من قبل السادة المسؤولين".
وصوت مجلس النواب، السبت الماضي، خلال جلسته الاعتيادية على صيغة قرار باستئناف عمل مجلس المفوضية الحالي، فيما تسلمت رئاسة البرلمان طلبا من 52 نائبا لتعديل قانون انتخاب مجالس المحافظات.
واجريت آخر انتخابات لمجالس المحافظات في نيسان 2013 وكان مؤمل اجراءها خلال العام الماضي الا انها تأجلت لأسباب متعددة.


*********

ص3
مكافأة لمن يبلغ عن رفات المفقودين الكويتيين

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن تخصيص مكافآت مالية مجزية لمن يدلي بأية معلومات عن رفات الكویتیین المفقودین في العراق، أو عن الممتلكات المنهوبة إبان الغزو العراقي للكويت عام 1991. وقال بيان صدر عن الوزارة، "نهيب بالمواطنین الذین یمتلكون أي معلومات عن رفات العراقیين أو الكویتیين ممن فقدوا في حرب الخليج أو ما یتعلق بمفقودات الأرشیف الأمیري والممتلكات الكویتیة الإدلاء بها".
وحدد البیان رقم هاتف تابع لمدیریة حقوق الإنسان في الوزارة لتقدیم المعلومات، أو عن طریق نظام حكومة المواطن الإلكترونیة".
ووعدت الوزارة بتقدیم مكافأة مجزیة لمن یدلي بهذه المعلومات بعد التثبت منها، دون أن تكشف عن قيمة المكافأة.

*********
السماح لخريجي الدور الثالث بالتقديم للدراسة المهنية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، أمس الثلاثاء، عن السماح لخريجي الدور الثالث بالتقديم للدراسة المهنية، فيما اشارت الى تمديد فترة الاستضافة فيها. وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تقرر السماح لخريجي الدور الثالث بالتقديم للدراسة المهنية من المرحلة المتوسطة للمدارس المهنية، بعد ان كانت مقررة فقط للدور الاول والثاني من خريجي الثالث المتوسط"، مبينة ان "مديرية التعليم المهني مددت فترة الاستضافة من المدارس المسائية الى نظيرتها في المسائية". واضاف ان "ذلك جاء بعد حصولها على موافقة الوزير عليها"، مشيرا الى ان "الفترة المسموح بها لاستضافة طلبة المدراس المهنية المسائية الى الصباحية الى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس الموافق 15 من شهر تشرين الثاني الحالي".

********
تحويل جنس الارض ليس من اختصاص القضاء
قضاة: بيع الأراضي الزراعية بعقود "الإقرار" لا ينقل الملكية الى مشتريها
بغداد – طريق الشعب
فاقمت أزمة السكن في العقود الأخيرة، تقسيم وبيع الأراضي الزراعية الداخلة ضمن التصميم الأساس للمدينة، فيما أكد قضاة متخصصون أن هذه الظاهرة أسهمت بشكل كبير في انتشار العشوائيات في المدن.
وبالإضافة إلى ذلك شخص قضاة متخصصون لصحيفة "القضاء" واطلعت عليها "طريق الشعب" ظهور مشكلات ونزاعات عدة تحدث اغلبها بين البائع والمشتري لأن القانون العراقي رسم شكلا محددا لبيع العقار بخلاف عمليات البيع التي تجري لهذه المساحات الزراعية.

عقود شكلية

وأكدوا انه "لا يحصل بيع الأراضي قانونيا إلا عن طريق دائرة التسجيل العقاري المختصة وباستيفائه الشكل الذي نص عليه القانون طبقا لنص المادة {٥٠٨} من القانون المدني العراقي النافذ، بخلاف اغلب هذه البيوعات التي تعقد على شكل مكاتبات وعقود خارجية استنادا لاتفاق الطرفين {البائع والمشتري} حيث ينضد العقد عرفيا ويثبت من قبل جهة خارجية غير حكومية ليكون أشبه بعقود بيع السيارات وغيرها".
وتعليقا على الموضوع قال القاضي علي حميد العلاق نائب رئيس استئناف الكرخ ورئيس مجمع محاكم البياع، ان "هذه العقود هي عقود شكلية ولا تعتبر عقودا صحيحة لنقل ملكية عقار او اسهم وتعد باطلة من الناحية القانونية ولا يترتب عليها اي اثر قانوني للبيع".

النكول عن الشراء

ولفت العلاق الى أن "المواطن في الآونة الأخيرة وبعد تأكده من ان هذه العقود لا يعتد بها توجه الى المحاكم ليقدم طلبات تسمى طلبات الإقرار بالبيع ليقوم مالك السند او العقد برفع دعوى على البائع ليقر ببيعه جزءا من الارض الزراعية او أسهما محددة منها".
وأوضح العلاق أن "هناك شكلين لهذا الإقرار إما عن طريق طلب الاقرار المباشر المقدم من المشتري، او يكون عن طريق إقامة دعوى تمليك على البائع ليقر ببيعه ضمنا"، لافتا إلى أن "نتيجة هذه الدعوى الرد كونها تفتقر الى الشروط المذكورة في القرار رقم {1426} لسنة 1983 وشكلية نقل ملكية العقار وفق القانون".
وأكد نائب رئيس الاستئناف ان "الأثر القانوني لهذه الإقرارات والمحررات على فرض صحتها يتحدد بضمان الالتزام المالي بين الطرفين، ويتيح للمشتري الرجوع والنكول عن الشراء لعدم نقل ملكية الأرض المباعة اليه وإعادة الحال على ما هو عليه قبل الشراء فقط، كون الاقرار بمثابة اعتراف من البائع باستلام مبلغ معين عن بيعه لأسهم محددة من أرضه الزراعية".
وأكمل العلاق أن "المكاتبات الخارجية وإن صدقت بالإقرار فهي من المحررات التي لا يمكن تنفيذها كونها ليست من المحررات والأحكام القابلة للتنفيذ استنادا الى احكام المادة {14} من قانون التنفيذ رقم 45 لسنة 1980".

عقد البيع العرفي

من جانبه قال رئيس مجمع محاكم الدورة، القاضي حاتم جبار الغريري، انه "في المدة الأخيرة شاع بين أصحاب العلاقة إقامة هذا النوع من الدعاوى امام محاكم البداءة في الدورة والبياع بكثرة، حيث اجازت المادة 145 من قانون المرافعات المدنية من بيده سند عادي ان يطلب من القضاء المستعجل دعوة من ينسب اليه هذا السند ليُقر انه بخطه او بإمضائه او بختمه او بصمة إبهامه، وإن كان الالتزام به غير مستحق الأداء".
وأضاف الغريري "بالتالي فان الإقرار الذي يستحصل عليه مشتري العقار بموجب التعهد بالبيع {عقد البيع العرفي} الذي يبرزه للمحكمة ليقر به البائع، إنما هو اجراء تحفظي يبغي من ورائه طالب الإقرار تلافي إنكار الموقع على هذا السند مستقبلا فيما لو ثار نزاع قضائي بينهما لأي سبب كان، كي يستحصل لاحقا على حكم ضد الخصم بمضمون هذا المحرر من المحكمة بعد إقامة دعوى امام محكمة البداءة بأصل هذا الحق، وهو ما يحصل حاليا من قبل مشتري الاراضي حيث يقيمون الدعاوى او طلب الإقرار ضد البائع ليضمنوا وضع الارض مستقبلا في حال حدوث اي تغييرات عليها من حيث القيمة المادية او صنف الارض المبيع فيما لو تم تحويلها الى الجنس السكني".
انتشار الظاهرة

وذكر الغريري ان "تحويل جنس الارض من زراعي الى سكني ليس من اختصاص القضاء حيث حددت المواد {279و280و281} من قانون التسجيل العقاري رقم 43 لسنة 1971، الجهة الموكل اليها تحويل صنف الارض وأناطته بدوائر التسجيل العقاري المرتبطة بوزارة العدل".
وبخصوص انتشار ظاهرة بيع وتقسيم الأراضي الزراعية، أضاف الغريري أن "سلبيات كثيرة تكتنف انتشار هذه الظاهرة التي انتشرت بشكل مُلفت للنظر، إذ يقوم اصحاب هذه الأراضي ذات المساحات الكبيرة بتفتيت هذه المساحة من الأرض الزراعية الى قطع صغيرة جدا لبيعها بعقود بيع خارجية الى المواطنين لانشاء دور سكنية تصل مساحتها الى حد {50 متراً}، لاسيما وان هذه المساحات من الأراضي الزراعية متداخلة ومتاخمة للأحياء السكنية والأراضي ذات التصنيف السكني مما أتاح لمشتري هذه المساحات الصغيرة من الاراضي الزراعية اقامة الوحدات السكنية عليها خلافا للضوابط والقوانين".
ضوابط معينة

ولفت إلى أن "القانون منع اقامة اي بناء قبل استحصال إجازة بناء صادرة من دائرة البلدية المختصة ومن غير المتصور ان تمنح دائرة البلدية هذه الاجازة في الأراضي ذات التصنيف الزراعي الا وفق ضوابط معينة كان تكون دارا واحدة لصاحب الارض ذات المساحة الكبيرة".
ويرى الغريري أن "تشييد هذه الأبنية بهذه الكيفية يعد مخالفة لقانون إدارة البلديات النافذ، وقد أتاح هذا القانون لدائرة البلدية ان تنذر صاحب البناء برفع هذه المخالفة خلال مده معينة وفق الأسلوب الذي رسمه لها قانون ادارة البلديات رقم 165 لسنة ١٩٦٤".
من جانبه تابع القاضي علي العلاق "ان انتشار هذه الظاهرة سلبي في كل المقاييس رغم أنها تحد من ازمة السكن الحاصلة في المدن والعاصمة كونها تؤثر تأثيرا سلبيا على البنى التحتية للمناطق المتاخمة لها اضافة الى تفتيتها الأراضي الزراعية وانهاء الحزام الأخضر للمدن إضافة الى صعوبة جمع المعلومات عن ساكنيها".انتهى

**********
مفوضية حقوق الانسان: تراجع الاصابات بالتسمم في البصرة عدا ابي الخصيب
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، مهدي التميمي، عن وجود تراجع في معدل الاصابة بالتسمم في مركز مدينة البصرة واقضيتها ونواحيها باستثناء قضاء ابي الخصيب الذي لايزال يستقبل اعدادا تتراوح بين 100 الى 200 حالة تسمم يوميا.
وقال التميمي، ان "التراجع لايكمن في اجراء المعالجات على المياه من قبل الجهات المختصة، بل يعود الى حلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة ومايرافقها من قلة استهلاك المياه، فضلا عن اتباع نظام المراشنة لعدد من المناطق".
ودعا التميمي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى اتخاذ قرار بارسال وزراء الصحة والموارد المائية والبلديات الى البصرة للعمل على حل مشكلة ملوحة المياه، لتلافي تكرارها خلال العام المقبل والذي قد يشهد حدوث وفيات بسبب حالات التسمم.

******
المحكمة الاتحادية تؤكد دستورية احتساب "كوتا النساء" في المقاعد النيابية
بغداد – طريق الشعب
اكدت المحكمة الاتحادية، امس الثلاثاء، دستورية احتساب كوتا النساء في المقاعد النيابية، مشيرة الى ردها دعوى بهذا الشأن. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة، إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طعنا يخص نظام توزيع مقاعد مجلس النواب، حيث طلب المدعي في دعواه الحكم بعدم دستورية والغاء الخطوة الثالثة الخاصة بحساب (كوتا النساء) من نظام توزيع مقاعد مجلس النواب رقم (12) لسنة 2018". واضاف ان "المحكمة الاتحادية ذكرت ان ورود احكام الخطوة الثالثة (حساب كوتا النساء) في النظام كان تطبيقا سليما لأحكام المادة 49 / رابعا من الدستور التي تنص (يستهدف قانون الانتخابات تحقيق نسبة تمثيل للنساء لا تقل عن 25في المائة). واشار الى ان "المحكمة اكدت انها استقرت في العديد من احكامها على ذلك، ومنها الحكم الصادر في الدعوى 116/ 2015 وموحداتها وبالدعوى 14 / 2015".


********
مرصد حقوقي: الحكومة لا تساعد ذوي المفقودين على معرفة مصير أبنائهم
بغداد – طريق الشعب
اكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، ان الحكومة العراقية لا تزال تتعامل بإهمال مفرط مع قضايا المفقودين أثناء العمليات العسكرية التي بدأت في تشرين الأول 2016 بمدينة الموصل.
وذكر المرصد وهو منظمة مستقلة في تقرير، أصدره بعنوان "عوائل مفقودي الموصل: أبناؤنا في سجون الحكومة"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "وثق 15 حالة لعوائل قالت إن أبناءها الذين فقدتهم أثناء سيطرة تنظيم داعش على مدينة الموصل وكذلك عند دخول القوات الأمنية العراقية إلى الموصل، يتواجدون في معتقلات حكومية بعضها في بغداد".
وتضمن التقرير شهادات لذوي المفقودين وتفاصيل فقدانهم، وأشار إلى أن بعض المفقودين كانوا مختطفين لدى داعش ثم اعتقلتهم قوات أمنية عراقية أثناء دخولها لتحرير المدينة.
ونقل التقرير عن أم فهد من سكان وادي حجر في مدينة الموصل قولها، إن "ابنها ذا الـ34 عاما اختطفه تنظيم داعش عندما كان يسيطر على مدينة الموصل وأودعه في مكان احتجاز في الساحل الأيسر من المدينة لكنه لم يقتله وبقينا نعرف أخباره من قبل أشخاص من المدينة كانوا على إطلاع على ما يحدث داخل التنظيم".
وتابعت "بعد دخول القوات الأمنية العراقية تمت مداهمة أماكن الاحتجاز تلك واعتقلوا بحسب ما وصلنا كل من كان موجودا فيها".
وأضافت "نحن فقدنا الأمل ولم نصدق أن القوات الأمنية اعتقلته وتوقعنا أن التنظيم قتله قبل أن ينهزم لكن بعد أربعة أشهر أبلغنا سجناء أطلق سراحهم من سجن المثنى ببغداد أنهم رأوه في السجن لكنهم لم يستطيعوا التحدث إليه على اعتبار أن تهمته هي الانتماء لداعش".
ولفت المرصد إلى أن "العراق طرف في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، وتحدد هذه الاتفاقية واجبات الدول لمنع الإخفاء القسري والتحقيق فيه ومحاسبته".
وحذر التقرير من "احتمال تعمد الحكومة إخفاء هؤلاء المفقودين، وهذا الفعل يدخل ضمن إطار عمليات الإخفاء القسري"، معتبرا أنه "لكي تثبت الحكومة العراقية حسن موقفها وجديتها في حماية المدنيين أثناء العمليات العسكرية، عليها أن تساعد ذوي المفقودين في معرفة مصير أبنائهم".

*********
السلطات الامنية في السليمانية تصدر توضيحا بشأن فيديو احدث ضجة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت شرطة محافظة السليمانية في اقليم كردستان، أمس الثلاثاء، عن القاء القبض على شخصين قاما بالاعتداء بالضرب المبرح على شخص آخر امام معرض لبيع السيارات، مشيرة الى ان المعتدى عليه متورط في جريمة قتل.
وتداول ناشطون ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي في المحافظة تسجيلا فيديويا احدث ضجة داخل المجتمع في السليمانية اذ ظهر فيه شخص وقد غطت الدماء اغلب جسده وهو مرمي على الارض.
وقالت الشرطة في بيان، ان شخصين يحملان امر القاء قبض من شرطة محافظة كركوك، قدما الى السليمانية لتنفيذ الامر بحق المطلوب، مبينة ان الشخصين وبالتعاون مع شرطة واسايش السليمانية ارادوا القاء القبض على المطلوب والمتورط في جريمتي قتل اضافة الى انه مطلوب لشرطة كركوك وفق المادة 14 المتعلقة بالمخدرات والمادة 406 من قانون العقوبات العراقي.
واضاف البيان ان الشخصين قد اعلما قوات الامن الاسايش مسبقا انه في حال مشاهدة الشخص المطلوب سيبلغون مفارز الامن، وعند ذهابهم الى ما يسمى "معارض العلوج" وقعت اعينهما على الشخص المطلوب ليتشاجرا معه ولم يسعفهما الوقت لابلاغ الاسايش.
وتابع البيان ان الشخص الجريح صادرة بحقه مذكرتا القاء قبض من شرطة محافظة كركوك، مشيرا الى ان الاشخاص الثلاثة وهم جميعهم من اهالي محافظة كركوك تم القاء القبض عليهم.

**********
أيُ إصلاح نُريد في مجال الضمانات الاجتماعية ؟
عادل عبد الزهرة شبيب
بسبب ظهور العديد من المخاطر التي تهدد حياة الانسان بشكل عام أصبح الأفراد في المجتمعات بحاجة متزايدة للضمان الاجتماعي حيث شهدت فكرة الضمان الاجتماعي والتأمين على حياة الانسان تطورات متنوعة خلال العصور المختلفة, اما ظهورها الحديث فيعود الى بداية القرن العشرين نتيجة للأزمة الاقتصادية الرأسمالية عام 1929. وشهد الضمان الاجتماعي بعد الحرب العالمية الثانية انتشارا كبيرا بسبب الحاجة الى وجود نظام يوفر الحماية للأفراد ويضمن المحافظة على عائلاتهم وحقوقهم .
ان الوظيفة الأساسية للضمان الاجتماعي هي العمل على توفير الحماية للأفراد من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية, وقد نصت المادة (22) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان على :
(ان كل شخص باعتباره عضوا في المجتمع له الحق في الضمان الاجتماعي وله الحق في ان يتم توفيره له من خلال الجهد القومي والتعاون الدولي وبما يتفق مع التنظيم والموارد في كل دولة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي لا غنى عنها من اجل كرامته والتنمية الحرة لشخصيته). ويشير الضمان الاجتماعي الى برامج عمل الحكومة التي تهدف الى تعزيز رفاهية السكان من خلال اتخاذ تدابير مساعدة تضمن الحصول على ما يكفي من الموارد للغذاء والمأوى ومن اجل تحسين الصحة ورفاهية السكان في قطاعات كبيرة ومحتمل ان تكون ضعيفة كالأطفال وكبار السن والمرضى والعاطلين عن العمل .
ان الهدف من الضمان الاجتماعي هو معالجة قلة الأمن الخاص بالدخل الفردي ومحاولة تقليل الفقر وتوفير جميع الخدمات الاجتماعية والصحية لكافة الأفراد وتوفير ظروف عيش وعمل مناسبة, اضافة الى الحد من ظاهرة عدم المساواة بين الأفراد وضمان عدم وجود أي تمييز في المجتمع على أساس الجنس او الانتماء او الجنسية .
هناك حاجة مهمة للضمان الاجتماعي في دول العالم حيث انه يساهم في المحافظة على الحدود الدنيا من الموارد الخاصة في الدول ومجتمعاتها . وفي الأنظمة الرأسمالية تظهر البطالة بصورة دورية نتيجة للتقلبات الظاهرة في قطاع الأعمال , كما تعاني البلدان النامية من البطالة ومنها العراق . وتعد البطالة بشكل عام من اكثر الامور التي تسبب قلقا لأبناء المجتمع وعائلاتهم وهذا ما دفع بالجماهير الشعبية وخصوصا الشباب العراقي الى الانتفاض مطالبين بتوفير فرص العمل. كما تعتبر الاصابة بالأمراض من الأمور الاخرى التي تحتاج الى وجود ضمان اجتماعي , وان الحوادث اثناء العمل قد تسبب بتعطيل الموظف عن عمله بشكل جزئي او دائم , اضافة الى ذلك فان وجود الضمان الاجتماعي يساهم في دعم التنمية العامة في الدول وتطوير الظروف المعيشية بشكل عام.
وفي العراق فإن شبكة الرعاية الاجتماعية بحاجة الى تطوير وقد دخل الفساد الى منظومة شبكة الرعاية الاجتماعية كما ان هناك العديد من الاسر العراقية وكبار السن والعاطلين عن العمل والمرضى والعجزة وغيرهم الكثير بدون ضمان اجتماعي, كما لا توجد مساواة بين المواطنين والاسر العراقية في شمولها بقانون الضمان الاجتماعي. ولا يزال اكثر من خمسة ملايين عاطل في القطاع الخاص محرومين من الرواتب التقاعدية, وتشير الاحصائيات الى ان عدد العاملين في القطاع الخاص اكثر من 6 ملايين شخص (200) ألف شخص منهم فقط مسجلون في قانون الضمان الاجتماعي. هذا وقد نصت المادة (30) اولا من الدستور العراقي على : (تكفل الدولة للفرد وللأسرة – وبخاصة الطفل والمرأة – الضمان الاجتماعي والصحي والمقومات الأساسية للعيش في حياة حرة كريمة , تؤمن لهم الدخل المناسب والسكن الملائم) , كما نصت نفس المادة ثانيا على : (تكفل الدولة الضمان الاجتماعي والصحي للعراقيين في حال الشيخوخة او المرض او العجز عن العمل او التشرد او اليتم او البطالة وتعمل على وقايتهم من الجهل والخوف والفاقة وتوفر لهم السكن والمناهج الخاصة لتأهيلهم والعناية بهم وينظم ذلك بقانون) . فهل يجري تطبيق هذه المواد الدستورية في الوقت الراهن ؟ وهل تم حل مشكلة العاطلين عن العمل المتفاقمة ؟ وحل مشكلة الفقراء والمتسولين والسكن العشوائي وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها ؟
ان لكل فرد الحق في الضمان الاجتماعي وينبغي على الدولة ضمان الحماية لكل شخص في حالة البطالة والامومة والحوادث والمرض والعجز والشيخوخة وغير ذلك من ظروف الحياة . ان ما نراه اليوم في العراق يجعل النص الدستوري مفرغا من محتواه فيما يتعلق بحماية العراقيين من البطالة و الفقر والجوع والحماية ضد التشرد واليتم وتأمين السكن الملائم والحماية ضد الجهل والخوف وتأمين مستوى مناسب من التعليم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والحماية ضد الاستغلال بكل اشكاله , اذ تنص المادة (29) من دستور العراق في بندها الرابع : (تمنع كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة و المدرسة والمجتمع) .
فأيُ اصلاح نريد في مجال الضمان الاجتماعي ؟
لقد شخص الحزب الشيوعي العراقي في برنامجه ما نريده فيما يتعلق بالضمانات الاجتماعية:
1. (استكمال بناء نظام الضمان الاجتماعي عبر اصدار قانون للضمان الاجتماعي الشامل, وتعزيز شبكة الرعاية الاجتماعية الحالية وتطويرها , لتشمل انشاء صناديق تقديم الاعانات المالية في حالات البطالة والعجز الناجمة عن العمل والشيخوخة بما يؤمن حدا معقولا من الدخل وايجاد نظام فعال لتمويل هذه الصناديق .
2. الارتقاء بالخدمات الاجتماعية لا سيما الخدمات الصحية والتعليمية الأساسية والدفاع عن مجانيتها وتوفير الخدمات العامة وتأمين الموارد اللازمة لتنفيذ مشاريع الماء والكهرباء والنقل والمواصلات والاتصالات والمشاريع البلدية والخدمية .
3. حل مشكلة السكن العشوائي عن طريق تولي الدولة مسؤولية تأمين المساكن المناسبة والصحية لذوي الدخل المحدود وبقية المواطنين المحتاجين ومساعدة الجمعيات التعاونية والمؤسسات الصناعية والنقابية على بناء مساكن لمنتسبيها .
4. العمل على اصدار القوانين والتشريعات لحماية العاملين بأجر ودعم حقهم في التنظيم المهني تخفيفا للعواقب الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الأزمة الاقتصادية التي تعانيها البلاد , والتزاما بالمواثيق الدولية ذات الشأن .
5. توفير الضمانات الاجتماعية لكبار السن وربات البيوت والأرامل والأيتام .
6. بناء شبكة ضمانات صحية ذات طابع اجتماعي , من خلال تأمين الرعاية الصحية المجانية للمواطنين , الوقائية والعلاجية , والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية , وتوسيع شبكة المستشفيات والمستوصفات الحكومية في المدينة والريف .
7. الاسراع في اصدار تشريع يكفل رعاية الدولة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة , وتأهيلهم للاندماج في المجتمع .
8. حماية المستهلكين من انفلات النشاطات الطفيلية والمضاربة , ومن الارتفاع الحاد في أسعار المواد الضرورية واجور السكن والنقل والخدمات.
9. الاسراع في تطبيق قانون حماية المستهلك رقم (1) لعام 2010 .)
فلنعمل معا لإحداث تغييرات جوهرية في بنية وتركيب المجتمع العراقي بما يحقق المصلحة العامة او ما يعرف بالرفاه الاجتماعي بتوظيف كل طاقات المجتمع والقضاء على كل ما من شأنه تعكير صفو الروابط الانسانية والتنمية بما يجب ان تسير بشكل متكامل في البلد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي واحداث التغيير الملموس في حياة المواطنين العراقيين .

************
ص4
مصرفان يقودان مؤشر البورصة نحو الارتفاع

بغداد – طريق الشعب
سجلت ثالث جلسة من جلسات تداول البوصة، أمس، ارتفاعا بنسبة 0,24في المائة، عند مستوى 498,87 نقطة. وأثر على أداء المؤشر ارتفاع ثلاثة أسهم تقدمها أسهم مصرف الشرق الاوسط بـ8,33في المائة، تلته أسهم المصرف الاهلي بـ 4,17في المائة. بالمقابل انخفضت اربعة اسهم، تقدمتها أسهم المصرف الوطني الاسلامي بـ9,09في المائة، وأسهم الكندي لإنتاج اللقاحات 3,51في المائة. بلغ حجم تداولات اليوم 739,5 مليون سهم، بقيمة بلغت 297,8 مليون دينار. وتصدرت أسهم مصرف الشرق الاوسط، تداولات اليوم من حيث عدد الاسهم المتداولة، بتداولها 279,4 مليون سهم.

******
المركزي يدعو المصارف الى عدم التعامل مع الشركات غير المرخصة

بغداد – طريق الشعب
دعا البنك المركزي، أمس الثلاثاء، المصارف الى عدم التعامل مع شركة "إنجاز" والشركات غير المرخصة.
وقال البنك في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "على كافة المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية عدم السماح بالتعامل مع شركة إنجاز لتكنولوجيا المعلومات المالية والمصرفية المحدودة، والتي توفر منصة اقساطي، التي تقوم بعمليات التحصيل والمعالجة لبطاقات الشركة العالمية للبطاقة الذكية كي كارد دون أن تستحصل رخصة من البنك المركزي".
واضاف البنك ان " المصارف والمؤسسات المالية المخالفة التي تتعامل معها ستتحمل كافة التبعات القانونية".

***********
خسارة إيرادات مالية كبيرة وفقدان عشرات الآلاف من فرص العمل
خبير: الربط السككي مع الكويت يعني قتل ميناء الفاو الكبير
البصرة - وكالات
أفاد خبير اقتصادي في محافظة البصرة، الثلاثاء، بأن الربط السككي بين العراق والكويت سوف يؤدي الى قتل مشروع ميناء الفاو الكبير، ويحرم العراق من إيرادات مالية وفقدان عشرات الآلاف من فرص العمل.
وقال أستاذ علم الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل جعفر المرسومي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مشروع الربط السككي بين العراق والكويت الذي تحدث عنه رئيس الجمهورية برهم صالح يرتبط ارتباطاً وثيقاً بإنشاء ميناء الفاو الكبير الذي بدأ العمل به خلال عام 2010 وما زال في مراحله الأولية"، مبيناً أن "أهمية ميناء الفاو الكبير تتعاظم عند تأسيس القناة الجافة للنقل البري للبضائع بواسطة الشاحنات وسكك الحديد من الموانئ العراقية الى تركيا، ومنها الى أوربا، حيث يتحول العراق بوجود ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة الى ممر للتجارة الدولية، أما الربط السككي مع دولة الكويت فيجعل العراق ممراً لتجارة الكويت فقط".
ولفت المرسومي الى أن "ميناء الفاو الكبير يجلب إيرادات مالية كبيرة للعراق من رسوم الكمارك ورسوم مرور البضائع والخدمات الأخرى، بينما الربط السككي مع الكويت يحصل منه العراق فقط على رسوم مرور البضائع"، مضيفاً أن "الربط السككي يعني قتل ميناء الفاو الكبير، وبالتالي خسارة إيرادات مالية كبيرة، وفقدان عشرات الآلاف من فرص العمل، وهذا الربط لو تحقق فهو خطوة ليست في الاتجاه الصحيح".
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد دعا عقب لقائه أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، قبل يومين، الى "العمل على انشاء خطوط نقل جديدة وسكك حديد توطد العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين والشعبين الشقيقين"، وذلك بعد أن أعربت الحكومة الكويتية خلال الأعوام القليلة الماضية عن رغبتها في إجراء ربط سككي مع العراق.
وقد حاول محافظ البصرة أسعد العيداني احتواء الاعتراضات الشعبية التي أثارتها تصريحات رئيس الجمهورية بقوله إن "كل ما يتعلق بالربط السككي بين العراق والكويت مجرد كلام ينبغي أن لا يأخذ حيزاً أكبر من حجمه، فالمشروع يندرج ضمن نظرة الكويت لعام 2035، وأي ربط سككي مع دول الجوار ينبغي أن يكون لنقل المسافرين فقط، وأن لا يكون قبل إنشاء ميناء الفاو الكبير".
*********
الموارد المائية: سيطرنا على كل قطرة من مياه السيول في ديالى
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، انه تم السيطرة على كل قطرة من مياه السيول في محافظة ديالى.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "بعض وسائل الاعلام تناقلت اخبار حول الهدر في مياه السيول الاخيرة وعدم استثمارها من قبل وزارة الموارد المائية وخاصة في الجهة الشرقية في محافظة ديالى، وهذا الامر غير صحيح ابداً".
واوضح ان " نسب المساحات المغمورة بشكل ملحوظ اضافة الى الاستفادة من هذه المياه بتوجيهها الى شط العرب لدفع اللسان الملحي ونود الاشارة الى ان الاملاح بدأت تنخفض بشكل ملحوظ في كافة المواقع في منطقة كتيبان والكورنيش وابو الخصيب وسيحان بسبب فتح نهر الكارون"، موكدا ان "الوزارة استفادت من كل قطرة من مياه السيول وخاصة المقبلة من محافظة ديالى وذلك بتجميعها في هور الشويجة وتصريفها الى نهر دجلة عبر فتحات التصريف النظامية".
واشار الى ان "اليومين المقبلين ستكون هناك امطار متوسطة الى شديدة ومركزة على الجانب الشرقي من العراق والمنطقة الجنوبية وخاصة جنوب محافظة البصرة".

**********
العلاق: احتياطي المركزي تخطى 60 مليار دولار
بغداد – طريق الشعب
أكد محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، أن احتياطي المركزي وصل الى 61 مليار دولار في الوقت الراهن، كاشفاً عن وجود 15 مليار دولار دين للبنك على الحكومة.
وذكر المكتب الاعلامي لمجلس النواب في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المجلس ناقش في جلسته، المنعقدة الاثنين، السياسة النقدية بحضور محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق".
ولفت البيان الى أن العلاق أوضح بان "احتياطي البنك المركزي العراقي يختلف عن احتياطي الحكومة"، مبينا "احتياطي الحكومة ناجم عن الفائض الذي تحققه وزارة المالية وهو ما حصل في سنوات ما قبل سنة 2012 حيث وصل الاحتياطي في 2012 الى نحو 20 مليار دولار انخفض بعد العجز الى مبالغ بسيطة".
وأضاف أن "احتياطي البنك حاليا اعلى من السابق اذ بلغ في عام 2014 نحو 66 مليار دولار بينما يبلغ الاحتياطي حاليا نحو 61 مليار دولار فضلا عن وجود 15 مليار دولار دين للبنك المركزي على الحكومة من تمويل العجز في الموازنة".
وأشار البيان أن "البنك قام بشراء حوالات الخزينة وسندات مالية من السوق لاسيما ان الايرادات النفطية لم يتجاوز الصافي منها نحو 2,5 مليار دولار شهريا بينما الرواتب 4 مليار شهريا مما قد يؤدي الى انهيار الوضع الاقتصادي الامر الذي فرض تدخل البنك المركزي"، منوهاً بأن "نسبة كفاية الاحتياطي في العراق وفقا للمعايير الدولية تبلغ حاليا 169 في المائة ومن المتوقع ان تصل بعد شهرين الى نحو 180في المائة كما ان حجم العملة العراقية المتداولة في السوق بلغت 43 تريليون دينار".

***********
التجارة ترغب في استيراد القمح الروسي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة، الثلاثاء، رغبتها في توريد الحنطة الروسية من خلال الدخول في المناقصات التي تقيمها الوزارة. وقال وزير التجارة محمد هاشم العاني في بيان، إنه سيرسل وفدا إلى روسيا لدراسة مدى جودة وملائمة القمح للاستخدام في برنامج الحصص الغذائية الضخم في العراق. والعراق مستورد كبير للحبوب في الشرق الأوسط، ويستورد معظم قمحه من الولايات المتحدة واستراليا وكندا. وهو إلى جانب السعودية من الأسواق القليلة في الشرق الأوسط التي لا تستورد القمح الروسي.

***********
المصرف الاهلي يوقع عقدا مع البنك الدولي لمنحه تسهيلات مالية بمقدار 10 ملايين دولار
بغداد - وكالات
وقع المصرف الاهلي العراقي، عقدا مع البنك الدولي لمنحه تسهيلات مالية بمقدار 10 ملايين دولار، فيما اكد البنك المركزي ان الشراكة مع المؤسسات الدولية ليست لتقوية الجهاز المصرفي فقط وانما ما تقدمه من دعم تقني لها.
وقال رئيس هيئة الاستثمار الوطني سامي الاعرجي الذي حضر حفل التوقيع في حديث صحفي، ان "المصرف الاهلي العراقي وقع عقدا مع البنك الدولي والمتمثل بذراعه المالي مؤسسة التمويل الدولية من خلال منح تسهيلات مالية وائتمانية بمقدار 10 ملايين دولار من اجل تغطية احتياجاته التجارية".
واضاف الاعرجي ان "مثل هذه العقود تعتبر خارج الضمانات المالية التقليدية وستعطي العراق اطلالة دولية عن طريق شراكات كهذه ". من جانبه، اكد محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق على هامش توقيع العقد ان "هذه العلاقة والشراكة بين المصرف الاهلي والبنك الدولي هي نقطة انطلاق مهمة تعبر عن التطور والتقدم لتشكيل علاقاته الدولية وتثبيت موقعه مع الخارج وهي مسألة حيوية للقطاع المصرفي". وتابع ان "اي مصرف بدون اذرع خارجية لا يستطيع ان يتقدم وينجز خدماته المصرفية للمواطن"، مؤكدا انه "عندما تكون علاقات المصارف مع مؤسسات دولية مهمة مثل البنك الدولي التي لا تعبر فقط عن قدراتها بالدعم المالي وانما ما تقدمه من دعم تقني مهم وهو المنطلق الاساس والقاعدة التي تتمتع بها المؤسسة التي تستطيع ان تضيف الى القطاع المصرفي اضافات مهمة". واضاف العلاق ان "القطاع المصرفي في العراق بدأ يشكل اهمية للمؤسسات الدولية ويعبر عن مستوى مميز في التعامل وهذا لا يتأتى من فراغ وانما بجهود كبيرة تتعلق بتقوية القطاع المصرفي قام بها البنك المركزي خلال العامين الماضيين".

**********
الأردن يتطلع إلى بناء مصفاة جديدة
في ميناء العقبة لاستقبال النفط العراقي
بغداد – طريق الشعب
يتطلع الاردن الى بناء مصفاة جديدة في ميناء العقبة يتم تجهيزها من النفط العراقي.
وذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية نقلا عن وزير النفط الاردني، أن "الاردن يريد بناء مصفاة في العقبة لمعالجة الخام العراقي من خط انابيب مخطط يربط البصرة بالميناء المطل على البحر الأحمر حيث تهدف البلاد إلى خفض وارداتها من الطاقة بحلول عام 2020".
فيما قالت وزيرة الطاقة السابقة هالة الزواتي، إنه "يجري حالياً تحديث المصفاة في الزرقاء"، مبينة انه إذا كان هناك خط أنابيب من العراق، فسوف نبحث عن بناء مصفاة جديدة في العقبة".
ويستطيع ميناء العقبة الاردني المطل على البحر الاحمر الحصول على مليون برميل يوميا من النفط الخام من خط انابيب مخطط له مصدر نفطه الحقول الجنوبية في البصرة.
وكان مجلس الوزراء الأردني قد وافق، في شباط من العام الحالي، على خط أنابيب نفط بقدرة مليون برميل في اليوم، وهو مصدر للنفط من حقول جنوب العراق في البصرة، وتعكف الدولة حالياً على توسعة مصفاتها الوحيدة في الزرقاء لتصل إلى 1,6 مليار دولار لتعزيز الطاقة الإنتاجية إلى 120 ألف برميل يومياً.

***********
توقع بلوغ التضخم في العراق مستوى 2
في المائة خلال 2018 و2019
بغداد – طريق الشعب
توقع صندوق النقد الدولي، أمس الثلاثاء، بلوغ التضخم السنوي في العراق خلال عامي 2018 و2019 2مستوى في المائة، فيما اشار الى وصول اجمالي نمو الناتج الاجمالي الحقيقي السنوي فيه خلال عام 2019 حوالي 6,5في المائة.
وقال الصندوق خلال جدول أعده واطلعت عليه "طريق الشعب" انه "من المتوقع ان يكون تضخم اسعار المستهلكين السنوي في العراق خلال عامي 2018 و2019 مستوى 2في المائة، بعد ان كان 0,1 في المائة خلال عام 2017 ، فيما بلغ 14في المائة بين عامي 2000 و2014".
واضاف الصندوق ان "اجمالي نمو الناتج الاجمالي الحقيقي السنوي خلال عام 2019 حوالي 6,5في المائة، فيما ستبلغ هذه النسبة خلال عام 2018 حوالي 1,0في المائة، فيما كان النمو خلال عام 2016 حوالي 13,1في المائة".
واشار الصندوق الى ان من المتوقع ان "يصل رصيد المالية العامة الكلي للحكومة من اجمالي الناتج المحلي عام 2019 حوالي 3,8في المائة فيما ستصل هذه النسبة في عام 2018 حوالي 5,6في المائة، بعد ان انخفضت هذه النسبة الى – 14,3 في المائة في عام 2016".

***********
بعد تحرير البلاد من هيمنة صندوق النقد الدولي
حكومة اليمين تعيد الارجنتين الى مستنقع الديون

رشيد غويلب
في الثاني والعشرين من تشرين الثاني 2015 عاد اليمين المحافظ الى السلطة في الارجنتين. واتخذ اجراءات حكومية متسارعة لاستعادة هيمنة رأس المال المدعوم من المراكز المالية العالمية. وانهاء السياسات الاقتصادية التي اعتمدتها حكومة اليسار، والتي استطاعت انهاء ملف الديون، واخضاع السياسات المالية الى الرقابة، وعدم دفع الديون غير الشرعية السابقة، التي ادت الى افلاس الارجنتين في عام 2001 .

وبعد ثلاث سنوات من حكم الرئيس اليميني المحافظ موريسيو ماكري، تقف الارجنتين اليوم مجددا على حافة الهاوية الاقتصادية. ولم يجد الليبراليون الجدد منقذا سوى صندوق النقد الدولي، الذي سارع الى تقديم القرض الاكبر في تاريخه حتى الآن، والذي بموجبه حصلت الارجنتين على 57 مليار دولار، والمصحوب كما هو معروف بوصفة التقشف القاسي التي تمس في الجوهر حياة الفئات الاشد فقرا من سكان البلاد.
ان سياسات الليبرالية الجديدة و فتح الاسواق، جاءت في المقام الأول لخدمة الاسواق المالية العالمية وانعاش آمالها. وبالتالي ادت الى احتجاجات جماهيرية حاشدة نظمتها النقابات والحركات الاجتماعية، مدعومة من قوى اليسار، دفاعا عن السياسات الاقتصادية التقدمية التي نفذتها حكومة كرستينا كيرشنر اليسارية. إن عدم نجاح ماكري في تحقيق تقدم اقتصادي، اعطى الحركة الاحتجاجية زخما اضافيا. وتعاني الأرجنتين أزمة عميقة، تتمثل بتضخم انفجاري، وارتفاع الدين الخارجي بالدولار ، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
وهناك العديد من العوامل الخارجية والداخلية تعقّد الوضع الراهن: تعتمد الأرجنتين اقتصاديًا على تصدير المواد الخام والزراعة ، وقد أدت موجة الجفاف مؤخراً إلى انخفاض في صادرات فول الصويا بنسبة 30 في المائة تقريبًا.وفي الوقت نفسه ، رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة وقام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتخفيض الضرائب. والنتيجة هي سحب رؤوس الاموال من الأسواق الناشئة ، بما في ذلك الأرجنتين.وبما ان سكان الأرجنتين لا يثقون بعملتهم الوطنية والبنوك المحلية ، فقد تعمقت الأزمة. ولمواجهة العجز في الموازنة، سارعت الحكومة الى طلب قرض اضافي من صندوق النقد الدولي.

ثنائية التقشف والاحتجاج

لقد وافق صندوق النقد الدولي على تقديم قرض اضافي قدره 57 مليار دولار، مقابل حزمة من اجراءات التقشف القاسية. وفي نهاية تشرين الأول الفائت رافق مشهد صاخب اقرار موازنة 2019 ، تميز باحتجاجات حاشدة وصدامات امام مبنى البرلمان.
إن سياسة التقشف تصيب أكثر الفئات فقرا في المجتمع ، والتي لاتستطيع، بسبب التضخم الهائل، توفير احتياجاتها الاساسية من الأغذية والسلع اليومية. ووفقا للمعطيات الرسمية ، يعيش ما يقرب من 30 في المائة من السكان تحت خط الفقر. وينبغي على الاجنتين ادخار 10,6 مليار دولار، وخصوصا ﺧﻔﺾ اﻟﺪﻋﻢ ﻟﻠﻤﻮاﺻﻼت اﻟﻌﺎﻣﺔ ، ولإﻣﺪادات اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء واﻟﻐﺎز والتدابير الخاصة بالبنى التحتية اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺪوﻟﺔ. ويجب كذلك خفض تخصيصات التعليم، الذي يعيش اصلا حالة مزرية، بنسبة 8 في المائة. وكانت الارجنتين قد شهدت قبل ذلك احتجاجات طلابية هائلة. وتمتد الأزمة الى القطاعين الصحي والثقافي ويجري اغلاق العديد من الوزرات.

حظوظ اعادة انتخاب اليمين محدودة

ستشهد الارجنتين في العام المقبل انتخابات رئاسية، واذا ما اعتمدنا تقييمات اليوم، فان فرص اعادة انتخاب مارسيو ماكري تبدو محدودة. ان تأثير اجراءات التقشف قاتلة، وتعيد الى الأذهان ذكريات عام 2001 ، عام افلاس الارجنتين، الذي شهد تقديم قرض من صندوق النقد الدولي، مقابل الإملاءات المعروفة. القروض لم تمثل حينها حلا، والملايين من السكان دفعو قسرا الى قاع الفقر. وعلى اثرها وصل اليساري نستور كيرشنر الى السلطة، وقام بتصفية الديون واعلان القطيعة مع صندوق النقد الدولي.
وعلى أية حال ، يرى مراقبون، إن الأرجنتين بحاجة ماسة إلى الاستثمار في البنية التحتية والخدمات العامة ، في قطاعي التعليم والصحة. البنك الدولي قدم هو الآخر مليارات إضافية بهدف تعزيز الاستثمارات، ولمواجهة الاثار السلبية للتقشف، ولدعم الاطفال غير المشمولين بالدعم الحكومي.
ان التوقعات الاقتصادية متشائمة، وسوف لا يحصل تحسن في المستقبل القريب. والامر يتعلق في المقام الأول بتسوية العجز في الموانة حتى عام 2020 . وشروط صندوق النقد الدولي تؤدي إلى مزيد من البؤس الاجتماعي وتخدم مصالح رأس المال. وتبقى الارجنتين بحاجة ماسة إلى نقلة نوعية.

***********
ص 5

كتاب الناس.. النزعةُ الانسانيةُ في أدبِ زيد الشهيد الروائي

صدر عن "دار أمل الجديدة" للنشر في دمشق كتاب جديد بعنوان:" : كِتابُ الناسِ.. النزعةُ الانسانيةُ في أدبِ زيد الشهيد الروائي" للدكتور عزيز حسين علي الموسوي.
يتناولُ الكِتابُ اربعاً من رواياتِ زيد الشهيد، وهي نصوصٌ مهمة تشتركُ في مقوماتٍ وأنساقٍ هيمنت فيها وجعلتها تكوِّن اركانَ مشروعٍ متواصلٍ في الكتابة يحمل همّاً انسانياً واحداً، تفاعلَ مع الانسانِ في علاقتِه بالسلطة ومشكلاته وحبِّه وفقرِه وقمعِه واغترابِه، ومع المدينةِ في ازماتِها وتحولاتِها وانكساراتِ المجتمع فيها ، والتاريخِ وحالاته المختلفة.

*************

مقهى الثقافة...
المثقفون موقف

لا يُعرف المثقفون على مستوى العامة من الناس إلا بمواقفهم، وبإبداعهم، وخصوصيتهم المعرفية. وما انتاجهم إلا جزء من هذه المعرفة، فالناس لا تقرأ كل ما ينتجه المثقفون، من روايات وقصص وقصائد ولوحات فنية وموسيقى وغيرها، إنما يرون ما يحدث من تغيير في حياتهم اليومية، شارع بهندسة منتظمة، عمارة تؤدي وظيفة جمالية للمدينة، حديقة تستوعب حياة الناس بعد العمل، مسارات الشوارع المنظم، بضاعة تنساب لأطراف المدينة ومراكزها التجارية، تنظيم وسائط النقل، نظافة الشوارع، انجاز مهمات العمل، تناغم بين الأرصفة والشوارع، اضاءة منتظمة... الخ. كل هذه الأعمال ثقافة، وثقافة من النوع الذي ينقل المدينة من خرائبها إلى مدائنها الشواهد، وكانت مدننا مضرب المثل في التنظيم والنظافة.
أما المثقفون، وهو مدار حديثنا لا ينتظمهم نظام طبقي واحد، فهم شرائح وفئات موجودة في كل الطبقات الاجتماعية، ولكنهم متفقون بأنهم ينجزون ثقافة مقروءة، مرئية، مسموعة، وفي الوقت نفسه مختلفون بحدود في انتماءاتهم الفكرية، ولكن ما يجمع بين المثقفين عموما، هو موقفهم من حقوق الإنسان، والحرية، والتنظيم، ومشكلات النساء، والطبقات الفقيرة، وحقوق المواطنة، والتنظيم بين مفاصل العمل الثقافي، ولذلك أولى المفكرون اهتماما يليق بموقع المثقفين الطبقي والفكري والعملي، ففي اولى التشخيصات المنهجية أن يؤدي المثقف دور الناقد لما يجري في بلده، فالمثقف يحمل قيما كونية كما يقول فوكو، ويشغل موقعا نوعيا في بنية المجتمع، ويستمد خصوصيته من نمط العلاقة التي تربطه بالوظائف العامة للمعرفة في المجتمعات المعاصرة. ولذلك يتحدد موقع المثقفين في بنية المجتمع بثلاث خصوصيات، الأولى موقعه الطبقي اي هو ضمن البرجوازية الصغيرة المتحالفة تاريخيا مع الطبقة العاملة، وهذا الموقع يلقي عليه دور المحرض والكاشف والناقد. والخصوصية الثانية هو ان يعرف انه متخصص في مجال عمله الإبداعي والمعرفي، وانه مسؤول عن تطوير هذا التخصص، وبما يعني جدلية الإبداع. الخصوصية الثالثة، هوان يكون ضد السياسة القائمة الآن في المجتمع، بما يعني تطوير ايجابياتها. ونقد سلبياتها، وان يكون هدفه هو التغيير المستمر في بنية النظام السياسي وعدم الثبات على منطلقاته القديمة، لان النظام يتبع تغييرات المجتمع وليس تغييرات ومتطلبات الإيديولوجيا، ومن هنا اصبحت على المثقفين واجبات اخلاقية تجاه شعبهم، وفي مقدمتها تحرير سلطة الحقيقة من الهيمنة على الناس، فليس من حقيقة ثابتة ولا من رؤية مطلقة، ولا من نص لا يقبل النقد والتأويل. وان يزاوج بين المعرفة والحقيقة التي تؤطر وجوده ووظائف مجتمعه.
في مجتمعنا لم يجر تحديد مواقع المثقف بدقة، ومن هنا اضطربت رؤية بعض المثقفين لدورهم ، وتخلّوا عن مهماتهم الوطنية والفكرية، في حين ان مهمة كل المثقفين الذين يواصلون العمل الإبداعي في كل المجالات، ان يعملوا بدأب متواصل من اجل سن سياسة بديلة للحقيقة القائمة والتي يعتقد القائمون عليها أنها حقيقة مطلقة وانها تتجاوز النقد. وتصلح لكل زمان ومكان. بينما ما ثبت أن حركة التاريخ المصحوبة بإرادة المثقفين والطبقات الاجتماعية لا تثبت على شكل سياسي قار.
في السنوات التي اعقبت الاحتلال، نجد مواقف المثقفين متأرجحة بين ان يكون المثقف موظفا بمهمة ثقافية محددة، أو أن يكون ناقدا للأوضاع السياسية، والسبب يعود كما أرى لأرجحة موقفه الطبقي، بالرغم من أن موقفه النضالي والسياسي، وعلى مدى تاريخ طويل لصالح القوى الاجتماعية الوطنية، ولكن تبين ان هذا الموقف العام غير كاف لاستمرار هوية المثقف النقدية. فما نريده من المثقف أن يزيد اهتمامه في تخصصه المعرفي اولا ، فهذا الحقل كبير ومهم، لأن المثقف ليس اسما او صفة لشيء، بقدر ما هو بنية معرفية مهمتها زيادة التخصص في مهمته الابداعية، ومطلوب من المثقف أن يشخص ما يحيط به، ليس على مستوى البلد، إنما على مستوى العالم، فكل شيء بدا مترابطا، ويؤثر بعضه ببعض، لذلك عليه ان يكون شاملا في نظرته لما يجري. وأخيرا على المثقف أن يشارك نبض الشارع في التغيير، منتجا فنا متحركا. فالحقيقة لا تعرف شكلا ثابتا.

ياسين النصير


****************

"زمن منسي".. الكوابيس ورعب اللحظة
فخري أمين
وأنت تقرأها ستفقد الكثير من يقينك بصلابة عالمك، وستنتابك مشاعر الخوف من محيطك ومحيطيك. كل شيء قابل في لحظة للتحول إلى أداة للقتل. أقرب الناس إليك يمكن أن يكون متورطا في شبكة للتآمر على حياتك. يتعين عليك مراقبة الجميع، وإعادة النظر بعلاقاتك العاطفية والأسرية، وتفحص بأقصى قدر من الدقة والحذر ما يدور في عالمك. موضع خطاك وحدود سمائك.
"زمن منسي" أول رواية للكاتبة أنفال الجبوري، وهي كافية من وجهة نظري لتصنيفها ضمن كتاب أو كاتبات الكوابيس. في حدود قراءاتي فإنها أول رواية عربية، تتوافر على هذا القدر المذهل من الغموض والألغاز، في حبكة بوليسية متقنة، تمسك بأنفاس القارئ من أول سطورها، وتأخذه في أنفاق مساراتها المعتمة ولا تدعه يفلت إلا في بقعة ضوء صغيرة، في نهايتها. إنها تجمع بين الرؤية الكابوس على طريقة كافكا، ومتاهات الألغاز الغامضة والمحيرة على وفق دان براون.
من خصائص هذه الرواية، جملها الخبرية والوصفية القصيرة التي تشبه لقطات فوتو. هي لا تعني كثيرا بالتحليل والتوغل في نفوس شخصياتها لكنها تعتمد على الملاحظة الخارجية الوصفية والحوار في الوصول إلى عمق مشاعرها وانفعالاتها. وهي لا تحفل كثيرا بشاعرية الصياغة، لأنها تنتج شاعرية مختلفة، شاعرية اللحظة والحدث. هذه الطريقة خدمت النص كثيرا. إنها اقتربت به من جمالية الشريط السينمي. لا توجد ثمة فقرات طويلة. لا تدفق وتدافعا غير محدود للكلمات. إنه نص مبني على وحدة الجملة. أعتقد ان الكاتبة توقفت طويلا عند صياغة كل جملة في الرواية، كانت العملية لديها أشبه بالنحت. بهذه الطريقة أمكن احتواء احداث كثيرة ومعقدة وملتبسة، كان من الممكن أن تحتاج إلى نص بمائة ألف كلمة أو يزيد، بنص تجاوز بقليل الأربعين ألف. كما أن هذه الطريقة في الكتابة منحت النص هوية عصرها، عصر ثقافة الصورة. وجعلته أكثر قربا من ذائقة قراء هذا الزمان. ربما كانت نابعة من طبيعة النص ذاته.
في السرد القصصي يشكل الواقع بضغطه المتزايد كابحا قويا للمخيلة، ومعطلا بمنطقيته وقوانينه للكثير من الرؤى والأحلام فيها. يبدو أنه كان لزاما على الكاتبة وهي تتصدى لمثل هذا النص المعقد كي تتحرر من ضغوطات هذا الواقع. فلا جغرافية هنا ولا تاريخ. تدور الأحداث في مدينة متخيلة. لكنها تحمل ملامح مدننا شرق الاوسطية. شخصياتها تتحرك بسرعة وسيولة في أرجاء الكوكب، ومدنه. أتخيل العالم في النص مثل خارطة كرة أرضية مبسطة معدة للأطفال، تحرك الكاتبة فيه شخصيات روايتها بسهولة طفلة تحرك دماها على تلك الخارطة. إلا أن ذلك لم يسئ إلى النص بل أفضى إلى زيادة في جماليته، وقدرته في التأثير، ومنحه بعدا كونيا مهما. أظهر ان الرعب في عالمنا والشر والقتل صناعة كونية مهيمنة.
يعتمد النص ككل النصوص الشبيهة على مبدأ كسر المتوقع. وهيمنة منطق المفاجأة، والمباغتة، والحدث الطارئ، والغموض. في النص تركيز عال على اللا متوقع. حتى في اكثر الحالات بداهة، كانت الكاتبة مصرة على خلق لحظات مغايرة، ومصائر ملغزة ومختلفة. الامر الذي جعل القارئ يحس بالضياع في مسارات الرواية المتعددة، وتهيمن عليه مشاعر الخوف، وربما تملكته القشعريرة، في بعض لحظات النص، وشكوك قاسية تمس حتى صلابة الأرض التي نخطو عليها وتحمل على الجنون. وهذا يعود في جزء مهم منه إلى تقنية تقطيع النص. إنها عملية اشبه بالمونتاج، محاولة صناعة مشاهد قصيرة ولحظية، ذات إيقاع سريع، تزيد من غموضها، وقدرتها على إثارة المخاوف فينا على عالم يتبدد ويتفلت من بين ايدينا.
كما في رواية المسخ لكافكا، تفيق بطلة الرواية على نفسها، في غرفة عارية من الاثاث، جدرانها بيضاء مشوبة بزرقة خفيفة، لا شيء فيها سوى سرير طبي مربوطة إليه بسلاسل حديدية، فيما تحيطها جدران بيضاء مشوبة بزرقة خفيفة. تتلفت يمنة ويسرى، متسائلة من أكون..؟ ولماذا أنا هنا..؟ وما سبب ربط رجلي وذراعي بهذه السلاسل. كانت ذاكرتها ممحوة تماما.
"زمن" وهذا اسمها طبيبة متخصصة في الطب الشرعي، كانت مسئولة عن كتابة التقارير الخاصة بتفسير أسباب حالات الوفاة التي تصل إليها. خصوصا تلك الملتبسة والغامضة. كانت تمارس عملها بأخلاقية مهنية عالية، وحرص على الوصول إلى الحقيقة. كل جثمان يوضع أمامها على المشرحة يمثل لغزا بألف رأس وألف سؤال. كانت تشعر أن روح المتوفى تحلق حولها مطالبة إياها بكشف الحقيقة. كانت تقاريرها، وهي حديثة التخرج لم يمض عليها طويل وقت في وظيفتها، تتسبب بإحراج مديرها خصوصا. لم تكن مدركة بعد حساسية عملها، وما يحيط به من أخطار. في مبنى الطب الشرعي، حيث كانت تعمل، ومن غير أن تفطن تماما إلى ذلك كانت في مواجهة مباشرة مع شبكة عالمية تتخذ من حياة فقراء مدينتها مادة لاختباراتها وفئرانا لتجاربها. كانت خاضعة للمراقبة في كل تفصيل من تفاصيل حياتها. كانت بتقاريرها الذكية، دقيقة الملاحظة، تفضح أخطر أشكال الفساد. فساد ناتج عن تواطؤ بين شبكات الجريمة وبعض زملائها الأطباء، الذين يعمدون في تقاريرهم إلى التمويه على أسباب الوفاة الحقيقية، لتضليل العدالة. بعد محاولة قتلها الفاشلة وفقدانها الذاكرة. أخذت تتكشف أمامها، بالتلازم مع مراحل استعادة ذاكرتها خيطا فخيطا، بعيدا عن اية أوهام أو أفكار أو تصورات مسبقة، خطورة تلك الشبكة وحدودها الكونية، ومديات تغلغلها في مفاصل المجتمع. هذه الثيمة في النص كانت بحاجة إلى مزيد من التركيز، لإبراز مقدار البطولة في موقف "زمن"، بعد أن تكشفت أمامها الحقائق، وإصرارها على رفض التعامل مع كل ما يتصل بالشبكة، حتى طبيبها وحبيبها وخطيبها وحاميها الدكتور حارث، لأنها شعرت أنه كان متساهلا أحيانا مع بعض رموز الجريمة. وفضلت أن تتفرغ لتربية ولدي الدكتورة سهى اليتيمين، واحدة من طبيبات القسم المخلصات لواجبهن المهني والإنساني، وضحية أخرى من ضحايا الشبكة، لتخلق منهما جيلا جديدا من الأطباء، غير المنغمسين على هذا النحو القاتل في مصالحهم، وأنانياتهم، بكيفيات بشعة وفظيعة تتناقض مع رسالة الطب الإنسانية والمهنية والثقافية، وصورة الطبيب بوصفه مدافعا عن الحياة، ومحاربا للألم، ومقاوما لكل اشكال الشر والموت. شبيبة جديدة من أطباء متحررين من العار والمهانة المباشرين للماضي، ومختلفين عن زماننا. إنها مسألة تتصل بالرسالة الأخلاقية لمهنة الطبيب، ولأن الحاجة في لحظتنا المجتمعية والتاريخية بانفعالاتها وتداعياتها تمس كثيرا إليها. إن التواطؤات الآن بين الأطباء وشركات إنتاج الدواء لا تقل خطورة عن ذلك الكابوس. غير أن النص مصنوع وفق سرد يعتمد الجملة اللقطة، ومحكوم تاليا بهندسته المعمارية، وقوانينها التي لا تسمح بأي نوع من ضرورات وإضافات تأتي من خارجه.
لست في النهاية بصدد تقديم ملخص للرواية، ولا يمكن لأي تلخيص أن يغني عن تجربة قراءتها. الوقوع في شراكها، والتوغل في مساراتها المتعددة ومتاهاتها وأهوالها. إنها ليست زمنا منسيا. إنها كابوس يومي يضغط على صدورنا، ويكتم أنفاسنا بشتى الطرق والوسائل. أعتقد ان على الطلاب في كليات الطب الاطلاع على مثل هذه الأعمال الروائية لتضعهم أمام تحديات هذه المهنة النبيلة، والأنموذج الأخلاقي والتنويري والإنساني والرسولي للطبيب، ومقدار التضحيات التي يتعين عليه بذلها في هذا السبيل. إنها ليست طريقا سهلا للثراء، بل هي واحدا من طرق الجلجلة.

*************

الإبداع المتمرد.. تجربة الكاتبة توني موريسون نموذجا
د. نعيمة عبد الجواد *
ليس صحيح أبداً أن الظروف هي التي تتحكم في مصير الفرد، فلربما جعل الفرد من ظروفه المجحفة دافعاً لبلوغ القمة، وخير دليل على ذلك ما قدمه لنا المجتمع الأفريقي الأمريكي من شخصيات جديرة بالاعتبار نالت شهرة وشعبية واسعة ليس فقط على الصعيد المحلي بل أيضا على الصعيد العالمي.
فلقد تواجد المجتمع الأمريكي ككيان مجتمعي معروف من جراء ظروف غاية في القسوة كانت السبب في وسمه بمجتمع تسود فيه الهمجية والفساد والرذيلة.
نشأ المجتمع الأفريقي الأمريكي في إطار مجتمع أبيض مناهض لأقلية سوداء تواجدت بعد قدومها إليه عبيداً، وحتى بعد أن نال السود حريتهم بعد عقود طويلة من العبودية لم تكن الحرية نهاية المطاف لتلك الحياة المضنية، ولم تكن أيضاً بداية ينعمون فيها بالحرية ورغد العيش. على العكس تماما، بعد الحرية لم يتجرع المجتمع الأسود سوى الهوان والتفرقة وسكنى الأحياء الغارقة في الفقر المدقع وامتهان جميع الأشغال التي يعف عنها المجتمع الأبيض؛ مما عمل على ازدياد الهوة بين ذوى البشرة البيضاء وهؤلاء أصحاب البشرة السوداء إلى أن صارا نقيضين؛ فعمت البلاد صراعات طاحنة شنها أصحاب البشرة السوداء للبحث عن هوية وتوكيد الذات في مجتمع لا يعترف بحقوقهم أو حتى تواجدهم. لكن لم يمنع ذلك من ظهور شخصيات بارزة ساعدت على انتشال المجتمع الأسود من هوة التبعية والتفرقة العنصرية، وإحدى تلك الشخصيات: الكاتبة الأفريقية - الأمريكية تونى موريسون
لم يكبل تونى موريسون ميراث العبودية والقهر والتفرقة العنصرية، ولم تستسلم أبداً أمام الصعاب بالرغم من كونها أنثى يحتقرها المجتمع بسبب بشرتها السوداء ووضعها الاجتماعي المتدني، ولكونها أنثى ليست فقط كأي أنثى تعاني من الاضطهاد والتفرقة من قبل عالم الرجال؛ بل أنثى سوداء تحمل بداخلها تاريخاً من العبودية المقيتة، وتنحدر من سلسال العبيد الذين يحتقرهم المجتمع الأمريكي الأبيض، ويعتبره نواة الرذيلة والهمجية في المجتمع.
ولكن، وعلى عكس كل التوقعات، اتخذت توني موريسون ببشرتها السوداء وكونها امرأة كي يكونا دليلاً دامغاً على رفض عبودية أبدية، وسعت إلى عمل مزيج ساحر؛ مهّد لها الطريق لتحقيق طموحات بعيدة المنال وفتح لها أبواب النجاح بشكل أو بآخر؛ ووفق قولها فإنها تؤكد ذلك بكل فخر حينما تردد: "إن شخصي الأسود وهويتي كامرأة جعل قلبي يجيش بمشاعر لا ينعم بها أحد دون ذلك.. فلم ينكمش إطار عالمي لأنني كاتبة سوداء وامرأة، بل على النقيض اتسعت آفاقه".
وبإلقاء نظرة خاطفة على نشأة تونى موريسون نجد أنها ولدت فى الثامن عشر من شهر شباط لعام 1931 في بلدة لورين بولاية أوهايو الأمريكية، وهى الابنة الثانية لأسرة من الطبقة العاملة تضم أربعة أطفال. ولقد تشكل كيانها القصصي بدءاً من مرحلة الطفولة حيث عمل والدها منذ الصغر على إثراء مخيلتها بسرده الدائم لقصص من الأدب الشعبي للمجتمع الأسود بالولايات المتحدة، مما أثر بشكل واضح في أسلوب رواياتها التي باتت تشبه قصصاً شعبية شديدة الخصوصية تمس مجموعة عينها من الأفراد.
وتذكر تونى موريسون أنها لم تشعر أبداً في مرحلة الطفولة أو في مراحل تكوينها الأولى بأنها سوداء أو أنها محاطة بهالة من التفرقة العنصرية، ومرجع ذلك طفولتها الفقيرة التي ألهتها عن التفكير في ظروفها الاجتماعية القاسية. فلقد تعين عليها منذ الصغر أن تكافح وتجاهد في الحياة وألا تعيش مراحل حياتها المختلفة كأي طفلة؛ فلقد دأبت على أن تعمل في مطبخ منذ الصغر للإسهام في نفقات الأسرة، أضف إلى كل هذا وذاك إن ولاية أوهايو من الولايات التي تنعم بالهدوء والسكينة الاجتماعية والسياسية بسبب تواجدها في وسط الولايات المتحدة بعيداً عن الصراعات الطاحنة بين المجتمع الأبيض والأقلية السوداء في الشمال والجنوب.
لكنها لم تنعم بهذه الحياة طوال عمرها؛ حيث إنها عندما دلفت معترك الحياة تجرعت مرار التفرقة العنصرية، وكانت بداية ذلك عندما التحقت بجامعة هوارد بواشنطن العاصمة.
ففي تلك المدينة الكبرى المتحضرة صُدمت بواقع التفرقة الكريه، فعلى سبيل المثال كانت بشرتها السمراء سبباً لمنعها من دخول بعض الأماكن العامة مثل: المنتزهات والمطاعم، وكذلك وسائل المواصلات، أو حتى التسوق من بعض المحلات التي اعتبرها البيض خاصة بهم وحكراً عليهم وحدهم. وعلى الرغم من ذلك لم تسبب تلك الذكريات صدعاً في شخصية تونى موريسون، وكذلك لم تؤثر بالسلب على كيانها النفسي المعتدل؛ وببساطة فهي لا تسترجع تلك الذكريات بمرارة حيث أنها لم تصبها بالإحباط، بل على النقيض كانت حافزا جعلها تعمل جاهدة على تخطي هذه العوائق، و أيضا التعبير عن آلامها وأحلام ذويها الذين يعانون مثلها من جراء التفرقة.
واستثمرت توني موريسون تجربتها وظروفها الصعبة في إطار إبداعي؛ فجعلت من الرواية متنفساً للتعبير عن الهوية السوداء وتوكيدها، وكذلك منبراً للبحث عن الحرية، ولم تتوقف عند ذلك فحسب حيث بات همها هو ترسيخ أسس الأدب الأسود بشكل ممنهج منظم بهدف أن يصبح لوناً يخاطب المجتمع الأسود، على عكس ما كان عليه في ذلك الوقت حيث كان مجرد ضرب من ضروب أدب الأقليات الذى يشجعه المجتمع الأبيض ؛ ليس من أجل الاعتراف بهويتهم المميزة أو لأن يصير نواة للحرية على جميع الأصعدة !! بل من أجل تحقيق متعة للمجتمع الأبيض عندما ينعم برؤية أدب “جلد الذات” كما كان حال الإنتاج الإبداعي للمجتمع الأسود.
اكتسبت تونى موريسون شهرتها العالمية واسعة من خلال رواياتها التي تعالج مشكلات الهوية الأفريقية الأمريكية التي باتت مركبة، وتؤكد تلك الكاتبة اللامعة أنها ترى ذاتها فى جميع شخصياتها التي تبحث عن الحرية وتمر بتجارب مميزة بعيداُ عن الأنماط والقوالب التي أراد المجتمع الأبيض سجنهم فيها. ومن ثم ظهرت رواياتها لا تغلفها عباءة العمل الأدبي المحض ولكنها ظهرت كأعمال ذات عمق سياسي. وتعلق موريسون على هذا الشأن بقولها: "لست مهتمة بالاستغراق في قدح زناد مخيلتي. فالعمل الأدبي يجب أن يكون ذا مغزى سياسي". وفى حديث صحفي لها بعد فوز باراك أوباما بالمقعد الرئاسي أكدت موريسون: "لا يزال جزءا منى تغلي فيه الثورة" مما يؤكد أنها لن تكف أبداً عن مساندة شعبها وإبراز مشكلاته.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* أستاذ الأدب الإنجليزي – جامعة القصيم

************

زرعناك يا بلقيس
بلقيس الملحم *
بهذه العبارة اللطيفة "زرعناك يا بلقيس" أكون على الأرجح قد تلألأت في مياه دجلة والفرات
واقتسمت مع الصيادين سمكا يُشوى
وأنا أحييه بنظرة خجول تنشد صداقة كل ما هو عراقي حتى الأسماك!
بهذه العبارة أكون أتممت عمري الأربعين في الحاضر
وآلاف السنين منذ أن تآلف أنكيدو وجلجامش
حتى مشت جذوري في عروقهم السرمدية
في كل بستان ودغل عراقي وكأنني جديرة بأرضه وسمائه.
بذور طازجة من شجر البان العربي سافرت من وطني وعبرت مفازات الحنين
حتى استقرت في كف فلاح من بابل راح يتأملها وهو يبتسم
وقد عزم فعلًا على توزيعها على محافظات قريبة منه وبعيدة
ومن ثمَّ زراعة شتلات منها لتكبر وتكبر وتورق أمنيات العاشقة البعيدة
يسقيها وهو يقرأ لها شعرًا مبللًا كتعرّق نوافذ المطر
وطريًا كانتفاخ الرغيف في التنور
تكبر أشجارها كمن يشتاق إلى فردوسه
رائحتها تفوق كل تحمُّل
رائحتهم تفوق كل وصف..
أنَّى لي وصف روعة مغزل يدور
وشجرة صنوبر تنساب منها موسيقى ناعمة
إلى أصابع عازف ينقر الذكرى ثم يمضي إلى سكونه..
أنظر من بعيد إلى تلك الظلال
أقول في نفسي:
لونك مائي لا ينطفئ جماله
وجهك وجنتان ضاحكتان
مثل ملكة قديمة بروح مطلَقة
أولئك طيبون بفعل الأساطير. يوم أن كانت شمسهم سومرية
ينادونني:
أي تعالي يا منارة من حلم وحلوى
يا منديل حرير وأغنية حزينة
يا نافورة الشعر
ولبلاب الكلام
تعالي دون أن تعصري وردتك
أو ينساب كحل عينيك
أو يجف ماؤك
كوني عطايا الجنون الجميل
.
. كسيل قطرة يندِّي صوتهم
متهدجًا مع لون السماء الذي بدأ يحمرُّ
ظننت أن أشجاري نامت في كف الفلاح!
غير أنني أسمع صدى العراق مرددًا:
" ز ر ع ن ا ك ي ا ب ل ق ي ي ي س س س "
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* شاعرة وقاصة من السعودية

************

ص7
إعلان مواعيد مباريات إياب دور الـ32 من كأس العراق

خاص – طريق الشعب
حددت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم، اليوم الاثنين، مواعيد منافسات إياب الدور الـ32 من بطولة كأس العراق. وكانت مواعيد المباريات كالتالي: الخميس يلتقي الصناعات مع الديوانية ويلعب الهندية ضد الكهرباء، أما الجمعة فتقام عشر مباريات وفيها الكفل مع الطلبة، والحسينية ضد الكرخ، وفريق الحسين مع نفط ميسان، وحيفا ضد الشرطة، وبلد يضيّف الجوية، ويلتقي الخطوط مع النجف، ويلعب البحري مع السماوة، ويضيّف الميناء بغداد، ويلاعب المثنى نفط الوسط، ويلعب الكوفة مع الزوراء. أما السبت فتقام ثلاث مباريات يلتقي فيها سامراء مع نفط الجنوب و التاجي مع الحدود ، ويلعب الجنسية ضد النفط. علما أن جميع المباريات ستقام عند الساعة الـ2 ظهرا وفي حال التعادل في مباراتي الذهاب والإياب وحسب لائحة المسابقات يصار إلى ركلات الجزاء الترجيحية بشكل مباشر.

******
الإصابة تمنع أحمد إبراهيم من الالتحاق بالوطني
بغداد - قاسم عبد الهادي
أعتذر مدافع منتخبنا الوطني والمحترف بفريق العربي القطري أحمد إبراهيم عن الالتحاق بصفوف المنتخب الوطني خلال مباراته الودية المقبلة أمام بوليفيا والتي ستقام في دولة الإمارات العربية بالعشرين من الشهر الحالي.

أسبوعان للراحة

وفي اتصال هاتفي معه تحدث إبراهيم قائلاً: تعرضت قبل فترة قصيرة إلى إصابة طفيفة خلال الوحدة التدريبية لفريقي العربي القطري مما ولد ألما في العضلة الضامة بعد أجراء الفحوصات الطبية من قبل الجهاز الطبي بالفريق القطري الذي قرر الخضوع للراحة والعلاج لمدة أسبوعين وبعدها أعود مجددا الى صفوف المنتخب الوطني والمشاركة معه خلال الاستحقاقات القادمة.

احتكاك لا بد منه

وعن أهمية المباراة الودية التي سيخوضها منتخبنا الوطني أمام بوليفيا ذكر: أن مباراتنا أمام بوليفيا مهمة جداً وأتت في الوقت والمكان المناسب، ونحن بأمس الحاجة للاحتكاك بمنتخبات أمريكا اللاتينية القوية والمتقدمة في كرة القدم، وبدورها ستعكس الكثير من الأمور الإيجابية للجهاز الفني لغرض تشخيص الأخطاء ومعالجتها وأيضاً تزيد من عملية الانسجام بين اللاعبين.

محطة إعداد نهائي

وأن المعسكر التدريبي للمنتخب الوطني (الحديث لا يزال لإبراهيم) الذي سيقام في دولة قطر بعد ودية بوليفيا سيكون بمثابة محطة إعداد أخيرة للمنتخب الوطني وسنخوض خلاله عددا من المباريات الودية بهدف الوصول إلى الجاهزية التامة لخوض غمار نهائيات آسيا في الإمارات مطلع العام القادم، والتي نحتاج فيها إلى التوفيق فقط للظهور بمظهر إيجابي يليق بسمعة واسم الكرة العراقية وتحقيق إنجاز آخر يضاف الى خزائننا.

مواجهة إيران مجدداً

والجدير بالذكر إن نهائيات أسيا التي ستقام في الإمارات مطلع العام القادم والتي يشارك فيها ولأول مرة (24) منتخبا قسمت إلى ست مجاميع يتأهل من كل مجموعة صاحب المركزين الأول والثاني إضافة إلى أفضل أربع منتخبات من أصل ست حصلت على المركز الثالث إلى الدور الثاني الـ (16)، وسيلعب منتخبنا الوطني في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات (إيران، فيتنام، اليمن).

*********
سلة الاخبار...
منتخب العراق يخوض مرانه الأول
في معسكره بالإمارات

بغداد – طريق الشعب
أجرى منتخب العراق، مساء الاثنين، أول مران له خلال معسكره الحالي في الإمارات، استعدادا لمباراته الودية أمام نظيره البوليفي.
وكان منتخب أسود الرافدين، قد وصل ظهر الاثنين، إلى دولة الإمارات، للدخول في معسكر تدريبي يسبق مباراته التجريبية أمام بوليفيا، يوم 20 من الشهر الجاري.
ويأتي معسكر المنتخب العراقي ضمن إطار تحضيراته لبطولة كأس أمم آسيا 2019، والتي ستقام أيضا في دولة الإمارات، في شهر كانون الأول المقبل.
والتحق بالمنتخب عدد من اللاعبين المحترفين في الدوريات العربية، والذين تم استدعاؤهم للتشكيلة من قبل المدرب السلوفيني سريتشكو كاتانيتش، على أن يواصل تحضيراته في دبي، ثم يعود إلى العاصمة بغداد، بعد انتهاء مباراة بوليفيا.
يشار إلى أن أسود الرافدين، سيفتقد خدمات اللاعب أحمد إبراهيم في المعسكر الجاري ومباراة بوليفيا بسبب الإصابة.

اتحاد الكرة يتخذ جملة من القرارات المهمة

بغداد ــ ماهر حسان
تمخض اجتماع مجلس إدارة الاتحاد، المنعقد مساء الاثنين، جملة من القرارات المهمة المرتبطة بالشق الكروي.
وقال رئيس اتحاد الكرة، عبد الخالق مسعود: قرر الاتحاد استضافة بطولة غرب آسيا بنسختها التاسعة على ملعبي كربلاء و أربيل، حيث ستقام البطولة مبدئيا مطلع آب المقبل. مشيرا في الوقت نفسه إلى: أن اتحاد غرب آسيا وجه الدعوة الى"12" اتحادا وطنيا، هم كل من "سوريا و الأردن و الإمارات و البحرين و السعودية و العراق و عمان و فلسطين و قطر و الكويت و لبنان و اليمن".
وأضاف: كما تم الاتفاق على توفير أجواء مثالية لتحضيرات المنتخب الوطني استعدادا للدخول في منافسات بطولة آسيا مطلع العام المقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة. لافتا إلى: أن مجلس الإدارة وافق على البرامج التحضيرية للمنتخب الاولمبي و شباب الصالات اللذين تنتظرهما استحقاقات على الصعيد القاري.
وبين: كما صدّق مجلس الإدارة على عضو الاتحاد علي الاسدي رئيسا للجنة التعاقد مع الشركات, والمحامي عبد الحسين الدراجي رئيسا للجنة الانضباط, والمحامي نعمة الربيعي رئيسا للجنة التراخيص, والمحامي قيس محمد اسود رئيسا للجنة قسم شؤون اللاعبين والانتقالات.
واختتم حديثه، قائلا: بالنظر للإنجاز غير المسبوق، الذي حققه فريق القوة الجوية على الصعيد الآسيوي، قرر مجلس إدارة الاتحاد إقامة احتفالية للفريق المتوج بلقب كأس الاتحاد الآسيوي، إضافة إلى رصد مكافأة مالية له.

علاء كاظم يحث لاعبي الطلبة
على الاستمرار في تقديم الأفضل

بغداد - المكتب الإعلامي لنادي الطلبة
حث رئيس الهيئة الإدارية لنادي الطلبة الرياضي علاء كاظم لاعبي الفريق الكروي على الاستمرار في تقديم الأفضل، فيما طالب بضرورة احترام الخصم فريق الكفل الذي يواجهه في دور 32 لإياب بطولة كأس العراق.
وقال كاظم خلال لقائه الكادر التدريبي ولاعبي الفريق الأول انه يبارك تحقيق النتائج الجيدة والتي جاءت كثمرة جهود مشتركة من الجميع. مشيرا إلى أن لاعبي الفريق مطالبون بالاستمرار بهذا العطاء وتقديم الأفضل في طريق بطولة الكأس وطالبهم باحترام فريق الخصم وعدم التهاون وتقديم ما لديهم في المباراة المقبلة يوم الجمعة إمام الكفل والتي ستقام في الساعة الثانية ظهرا, مبينا أن الإدارة ستواصل عملها من اجل توفير احتياجات الفريق ومن بينها تهيئة ملعب النادي لإقامة تدريبات الفريق عليه في الأيام المقبلة بعد تأخر عملية التأهيل التي أقرتها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في وقت سابق. وتأتي هذه الخطوة لإتاحة الفرصة للجمهور الطلابي لمتابعة الفريق وتشجيعه بصورة يسيرة.
يذكر أن الفريق الطلابي حقق الفوز على الكفل في مباراة الذهاب بنتيجة خمسة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي أقيم في بغداد.

تجهيز ستة ملاعب دولية بالبذور الشتوية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الشباب والرياضة، أن دائرة شؤون الأقاليم والمحافظات، جهزت ستة ملاعب بالبذور الشتوية ضمن أعمال التأهيل والصيانة التي تقوم بها الوزارة.
وقال مدير عام الدائرة طالب الموسوي في حديث صحفي، انه "ضمن أعمال التأهيل والصيانة التي تقوم بها وزارة الشباب والرياضة ومن خلال دائرة شؤون الأقاليم والمحافظات في كل الملاعب العراقية وبشكل دوري، تمت زراعة ملاعب الشعب والبصرة وكربلاء وميسان والنجف والكوت بالبذور الشتوية ،والتي تكون مقاومة لأحوال الطقس لاسيما مع إقبال فصل الشتاء".
وأوضح الموسوي انه "تمت زراعة أغلب الملاعب العراقية بالبذور الشتوية (دائمة الخضرة) والتي باشرنا بها في الأيام القليلة الماضية وستأخذ وقتاً قصيراً يصل أسبوعين كأقصى حد".
وأضاف أن "الدائرة استغلت توقف الدوري من احل زراعة البذور، وبعد هذه المدة الزمنية ستكون كل الملاعب مكتملة نهائياً وجاهزة لاحتضان مباريات الجولة الثامنة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم".

***********
سقطة كبيرة لصلاح قبل انضمامه
الى منتخب مصر
متابعة – طريق الشعب
أثار النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، الجدل بعد نشره صورة له يظهر فيها مقنعا.
ونشر صلاح الصورة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": وعلق عليها "السفر متخفيا".
وفسر البعض صورة محمد صلاح، بأنه يتخفى من الشركة الراعية للمنتخب، قبل ساعات من انضمامه الى معسكر الفراعنة استعدادًا لمواجهة تونس، يوم الجمعة المقبل.
لكن على الجانب الآخر، قد يكون التفسير لظهور صلاح مقنعا، هو الشعار الذي ظهر على صدره في الصورة، والذي يعود لإحدى الشركات التي تتبع لها مجلة إباحية.
وانهالت التعليقات الغاضبة على الصورة التي نشرها صلاح، فقال أحد المعلقين: "انت واخد بالك؟"، وقال آخر "إذا كنت تعرف الشعار الذي ترتديه فهذه مصيبة.. وإذا كنت لا تعرف فهي مصيبة أكبر".
وتخوف ثالث قائلا: "أخشى أن يكون الحساب مخترقًا".
يذكر أن محمد صلاح، يستعد للسفر إلى مصر، خلال الساعات المقبلة للانضمام إلى معسكر الفراعنة استعدادًا لمواجهة تونس يوم الجمعة في التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا.

********
الاتحاد الدولي للقوى يؤجل تطبيق نظام التأهل الجديد
متابعة – طريق الشعب
قال الاتحاد الدولي لألعاب القوى، الأحد، إنه سيواصل استخدام معايير التأهل الحالية، وليس نظاما جديدا للتصنيف العالمي، من أجل بطولة العالم 2019 في الدوحة.
وأضاف الاتحاد الدولي أن آراء رياضيين وأعضاء في مجتمع ألعاب القوى، أدت الى اتخاذ قرار تأجيل تطبيق نظام التصنيف.
وقال سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي، عن النظام، الذي تبناه الاتحاد الدولي في وقت سابق "نؤمن بأن التصنيف العالمي هو أفضل وسيلة للرياضيين من أجل التأهل لبطولاتنا الكبرى في المستقبل.
وأضاف "من المهم لرياضيينا والاتحادات أن تتفهم بشكل كامل النظام المعقد".
وتابع كو "نعتقد أن الالتزام بنظام التأهل الحالي هو أفضل حل لبطولة الدوحة، لأنه يعطي الرياضيين والمدربين والاتحادات الأعضاء اليقين الذي يحتاجونه في هذه النقطة للاستعداد لبطولة العالم".
وطلب اتحاد مدربي ألعاب القوى الأسبوع الماضي من الاتحاد الدولي تأجيل تطبيق نظام التصنيف الجديد، قائلا إن "من الواضح وجود حاجة لفترة من الوقت قبل بدء استخدام التصنيف الجديد في التأهل إلى البطولات الكبرى".
وقالت المجموعة التي تمثل الرياضيين إنها تدعم مفهوم التصنيف العالمي، لكن هناك صعوبة واضحة في استخدامه من أجل بطولة العالم في الدوحة.

**********
رسمياً.. اربيل وكربلاء تضيّفان غرب آسيا
العام المقبل
بغداد – طريق الشعب
تمخض اجتماع مجلس إدارة اتحاد كرة القدم المنعقد، مساء اليوم الاثنين، جملة من القرارات المهمة المرتبطة بالشأن الكروي، منها استضافة بطولة آسيا على ملعبي كربلاء واربيل. وقال رئيس اتحاد الكرة، عبد الخالق مسعود في بيان للاتحاد، إن "الاتحاد قرر استضافة بطولة آسيا بنسختها التاسعة على ملعبي كربلاء و اربيل، حيث ستقام البطولة مبدئيا مطلع آب المقبل". وأشار إلى أن "اتحاد غرب آسيا وجه الدعوة الى"12" اتحادا وطنيا، هم كل من سوريا و الأردن و الإمارات و البحرين و السعودية و العراق و عمان و فلسطين و قطر و الكويت و لبنان و اليمن". وأضاف: "كما تم الاتفاق على توفير أجواء مثالية لتحضيرات المنتخب الوطني استعدادا للدخول في منافسات بطولة غرب آسيا مطلع العام المقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة".

************
ميسي يفوز بجائزة أفضل هدّاف
في الموسم الماضي

متابعة – طريق الشعب
تسلم ليونيل ميسي، نجم برشلونة، الاثنين، جائزتي البيتشيتشي، كهداف لليغا عن الموسم الماضي 2017-2018، بالإضافة لجائزة أفضل لاعب، في الحفل السنوي الذي أقيم في مدينة برشلونة. وحصد البرغوث، جائزة البيتشيتشي، كهداف للدوري الإسباني عن الموسم الماضي برصيد 34 هدفا، بجانب جائزة ألفريدو دي ستيفانو التي تمنح لأفضل لاعب في الموسم. ونجح النجم الأرجنتيني في تصدر قائمة الهدافين للمرة الخامسة في مسيرته، ليتساوى مع كل من دي ستيفانو، وإنريكي كاسترو، وهوجو سانشيز، بينما يفوز بجائزة الأفضل في الموسم، للمرة السادسة.

************
تراجع الرجال وتقدم السيدات في التصنيف العالمي للتنس
القاهرة - محمد عادل
أعلن الاتحاد الدولي للتنس، الاثنين، التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، والذي شهد تقدم بعض اللاعبين العرب وتراجع الكثير منهم.

منافسات الرجال

حافظ التونسي مالك الجزيري، على مركزه في المرتبة 46 عالمياً، خلال التصنيف الحالي.
كما أن مالك الجزيري مازال يواصل انفراده بصدارة تصنيف اللاعبين العرب.
فيما تقدم المصري محمد صفوت، مركزاً واحداً ليأتي في المرتبة 190 عالمياً.
كما أن صفوت مازال في المركز الثاني على الصعيد العربي، فيما تراجع التونسي معز الشرقي 6 مراكز ليحتل المرتبة 364 عالمياً، وعلى الصعيد العربي مازال في المرتبة الثالثة.
في حين صعد المصري كريم مأمون، 11 مركزا ليحتل المركز 365 عالمياً، وعلى الصعيد العربي يأتي في المرتبة الرابعة.
فيما تراجع المغربي الأمين وهاب 27 مركزاً دفعة واحدة، ليأتي في المرتبة 432 عالمياً، وعلى الصعيد العربي، يحتل المركز الخامس.
وأيضاً تراجع المصري يوسف حسام 3 مراكز ليأتي في المرتبة 483 عالمياً، والسادس عربيا.
كما تأخر التونسي عزيز دوقاز، 3 مراكز ليأتي في المرتبة 484 عالمياً، والسابع عربيا، بجانب تراجع اللبناني هادي حبيب 11 مركزا ليأتي في المرتبة 620 عالمياً، والثامن عربيا.
فيما تأخر التونسي أنيس غربال مركزاً واحداً ليحتل المرتبة 794 عالمياً، والتاسع عربياً .
بينما تقدم التونسي اسكندر منصور، 94 مركزاً ليأتي في المرتبة 859 عالمياً، ويعد ذلك أفضل تصنيف له، بينما حل عاشرا على المستوى العربي.

منافسات السيدات

تقدمت اللاعبة التونسية أنس جابر مركزاً واحداً لتحتل المركز 61 عالمياً، والأولى على المستوى العربي.
وواصلت المصرية ساندرا سمير تراجعها بعدما تأخرت 13 مركزاً لتحتل المركز 409 عالمياً والثانية عربيا.
وحافظت العمانية فاطمة النبهاني على مركزها الـ 415 عالمياً خلال، والمرتبة الثالثة عربيا.
في حين صعدت اللاعبة شيراز بشري من تونس مركزين لتحتل المرتبة 703 عالمياً، بينما عربياً تأتي في المركز الرابع.
وصعدت المصرية لميس الحسين 4 مراكز لتحقق أفضل مركز لها منذ احترافها التنس، حيث حلت بالمرتبة 706 عالمياً، وعلى الصعيد العربي مازالت تحافظ على مرتبتها الخامسة.
بينما تقدمت الجزائرية إيناس إيبو، مركزاً واحداً لتحتل المرتبة 734 عالمياً، في حين عربياً تحتل المرتبة السادسة.

************
ص 8

كيف أكون سعيدا
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "كيف أكون سعيدا"، من تأليف هارييت جريفي.
تقول المؤلفة في مقدمة كتابها ان "معظمنا يريد أن يكون سعيداً. الناس السعداء يرون دوماً الأفضل في الحياة ويديرون صعوباتها بروح طيبة. والحياة، بدورها، تبدو لهم على ما يرام"، وترى المؤلفة ان بإمكان الإنسان أن يحيا حياة سعيدة وممتعة، وانه يمكن لأشياء بسيطة أن تشكل فرقا كبيرا في ذلك، مثل تحدي الأفكار السلبية، والتحكم بالضغط، وممارسة الرياضة، وخلق توازن جيد بين العمل والحياة، وتناول الطعام الجيد.
يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع الوسط.

**********

الرمادي بين الدمار والاعمار
الرمادي – وكالات
شهدت مدينة الرمادي خلال الفترة الأخيرة، حملة واسعة لإعادة إعمارها بعد الخراب الذي لحق بها زمن سيطرة تنظيم داعش الارهابي عليها في السنوات الماضية، وما خلفه من دمار كبير في الشوارع والبنى التحتية العامة والخاصة، حتى صار شكل المدينة مشوها خربا.
وبعد عمليات التحرير وجد البعض ان تلك الأماكن المدمرة تحتاج الى من يوثقها في مرحلتين: اثناء الدمار وبعد الإعمار، لتكون رسالة أمل وحافزا ايجابيا لسكان المدينة في المستقبل، وهذا ما دفع المصور الأنباري محمد الحمزة، الذي حرص على دخول مدينته حينما كانت منكوبة، وتوثيقها بصور فوتوغرافية، ليعود بعد مدة من الزمن الى الاماكن ذاتها ويلتقط لها الصور وهي قد عُمرت واصبحت جميلة مختلفة عن السابق.
يقول المصور محمد الحمزة، ان فكرة تصوير الأماكن في مرحلتين مختلفتين، كان قد شرع بتنفيذها والده المصور أحمد حمزة، حيث كان يقارن بين صور التقطها لأماكن معينة في تسعينيات القرن الماضي، وأخرى التقطها للأماكن نفسها بعد عام 2003، مضيفا ان هذه الفكرة انطبعت في داخله، فنفذها في مدينة الرمادي بعد تحريرها من دنس داعش.
ويتابع المصور الشاب قوله، انه وعدد من الشباب قاموا بتوثيق الدمار، وحرصوا خلال التقاط الصور للأماكن التي عمّرت، بأن تكون في الزاوية نفسها التي التقطت منها قبل الإعمار، معربا عن سعادته الكبيرة بعودة مدينته الرمادي إلى سابق عهدها.

************

"ديزني" تحتفل بتسعينية "ميكي ماوس"
نيويورك – وكالات
تواصل شركة "ديزني لاند" الأمريكية، على مدار شهر تشرين الثاني الجاري، احتفالها بمرور 90 عاماً على ولادة الشخصية الكرتونية الأكثر شهرة في العالم، المعروفة باسم "ميكي ماوس". وشهد الاحتفال بعيد ميلاد "ميكي ماوس" العديد من الفعاليات الفنية والتسويقية، التي نظّمتها الشركة وأطراف أخرى في مختلف المدن الأمريكية. وأقامت "ديزني" في نيويورك معرضاً فنياً يعنى بالمناسبة، ويتحدّث عن تاريخ الشخصية الكرتونية، وتطوّرها على مدى 9 عقود من الزمن. كما تعاون فنانون أمريكيون في إعادة رسم وتصوير الشخصية الكلاسيكية الأولى، التي ظهر فيها "ميكي ماوس" عام 1928، في لوحات وعروض فنية مختلفة. ويرى مراقبون أن "ديزني" استفادت بشكل فعال من عيد الميلاد؛ حيث وظّفت فريقها الترويجي بأقصى طاقاته لإحياء الفعالية عبر العالم. تجدر الإشارة إلى أن شركة "ديزني لاند" هي مدينة ألعاب افتُتحت عام 1955 في كاليفورنيا، وتقع في أماكن كثيرة من العالم.

*************
"طريق الشعب" تحتفي
بالروائي عبد الكريم العبيدي
بغداد – طريق الشعب
تحتفي جريدة "طريق الشعب"، السبت المقبل، بالروائي عبد الكريم العبيدي، وهو محرر صفحتها الثقافية، في مناسبة فوزه بجائزة كتارا للرواية العربية 2018.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

طارق حسين ضيفا
على "بيس بغداد"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "منتدى بيس بغداد"، الأحد المقبل، الشاعر والصحفي طارق حسين، ليلقي مختارات من قصائده بمصاحبة أنغام عود الفنان علي سالم.
الجلسة التي من المقرر أن تديرها الفنانة بشرى سميسم، تبدأ في الساعة الخامسة عصرا، على قاعة المنتدى في شارع أبو نؤاس قرب "فندق بغداد".
والدعوة عامة.

***************

بعد توقف دام سنتين
اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا يعاود نشاطه
لاهاي – محمد الكيم
عقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا، الأحد الماضي، مؤتمرا لإعادة نشاطه الذي توقف في السنتين الماضيتين.
المؤتمر الذي عقد في مدينة لاهاي الهولندية، وحضره جمع من أعضاء الاتحاد وأصدقائه ورواده وأعضائه القدامى، انطلق بوقوف الحاضرين دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن.
بعد ذلك ألقت الناشطة آية هاشم كلمة باسم مكتب سكرتارية الاتحاد، سلطت فيها الضوء على مسيرة عمل الاتحاد طوال السنوات الماضية، قبل أن يتوقف نشاطه خلال السنتين الأخيرتين، بسبب بعض المعوقات التي واجهت عمله.
وفي سياق المؤتمر حل مكتب السكرتارية السابق نفسه، ثم انتُخبت لجنة رئاسة لادارة عمل المؤتمر، مؤلفة من ثلاثة أعضاء.
بعدها قرأت الناشطة تينا، التقرير الانجازي، أعقبتها الناشطة زينب كمال الدين بقراءة التقرير المالي، الذي أوضحت فيه تفاصيل مهمة تم التساؤل عنها من قبل المؤتمرين، تخص التقريرين المالي والانجازي.
وعقب إغناء التقريرين بالمناقشات من قبل المؤتمرين، تمت المصادقة عليهما. وقد أقر المؤتمر جملة من التعديلات بخصوص أعمار الاعضاء ومبالغ الاشتراكات، ومنح بعض الصلاحيات لمكتب السكرتارية الجديد، والتي يمكن ان تتطلبها ظروف العمل في هولندا.
وقبيل ختام المؤتمر، تم انتخاب مكتب سكرتارية جديد، ضم خمسة أعضاء، هم كل من يارا صبري وطيف سعد وياسر حيدر ومحمد الكيم وميسم الاديب.

****************

نقطة ضوء ...

توافق الكتل
ومستقبل الوطن!

"البيوت" الطائفية لا تحمي احدا، لأنها تمتلك السقف ولا تمتلك الارض الصلبة التي ترفع عليها بناء بيوتها. ولهذا فهي لم تستطع أن تصمد طويلا امام رياح الوطن العاتية! أما أن يكون بيتا لكل العراقيين أو لا يكون! ومما عجل في تصدع هذه البيوت الطائفية، الجهود المبذولة من قوى الحراك المدني وتكتلات وأحزاب لا هم لها سوى إنجاح التجربة البرلمانية بشكل خاص، والعملية السياسية بشكل عام، وإعادة بناء الوطن بشكل سليم.
القوى المتنفذة التي تقاسمت السلطة والمال، تفننت في استغفال الجمهور بمفردات يتشدقون بها ليلة نهار. فكلمة مثل " مشاركة " التي توحي بالعمل سوية من اجل البناء، سرعان ما فقدت معناها لتتحول إلى " محاصصة " بالمعنى الدقيق للكلمة. فالقوى التي "تحاصصت" خلال أكثر من عقد من السنين، فسدت وافسدت وتقاسمت على مرأى ومسمع من الجميع، موارد وخيرات الوطن. ولم تقدم اي شيء ملموس في خدمة المواطن سوى منحه فرصة "الاستشهاد"، سواء في سوح المعارك ضد القوى التكفيرية والارهابية، ام في التظاهرات المطالبة بالإصلاح والتغيير، أو السقوط مضرجا بدمائه في واحد من التفجيرات الارهابية، التي يحوم حول بعضها الكثير من الشكوك!
وحين حوّل الشارع مفردة " محاصصة " إلى شتيمة، راحت تلك القوى تقاسم المواطن شتمها - في الإعلام فقط، بينما هي تمارسها عمليا ليلا ونهارا ! ورغم التحول الخطير في نتائج الانتخابات الأخيرة، وعداء المواطن المتواصل لكل ما يندرج تحت بند المحاصصة، إلا أن تلك القوى ما زالت تراهن على تقاسم " الكعكة " تحت يافطة مفردة جديدة عنوانها " توافق الكتل " بالرغم من الضغوط التي يمارسها الشرفاء لإبعاد الحكومة عن المحاصصة!
أخشى من " التوافق " أن يتحول إلى كابوس جديد يجثم عل صدر الوطن أربع سنوات جديدة!
ولازالة هذا الكابوس لا بد من التعرف على ما يجري خلف الكواليس. فالعديد من المراقبين ومن السياسيين انفسهم، يتحدثون عن " ضغوطات" تمارس على رئيس الوزراء، ولكن لم نعثر على أحد يدلنا على " هذا " الذي يمارس تلك الضغوط، من اجل تحويل التوافق إلى محاصصة جديدة؟!
توافق الكتل على طريقة المحاصصة يضع مستقبل العراق على كف عفريت!

طه رشيد

***************

احتضنته حدائق "الزوراء"
مهرجان منوع لتلاميذ مدارس بغداد
بغداد - تضامن عبد المحسن
تزينت سماء متنزه الزوراء وسط بغداد، صباح الأحد الماضي، بالبالونات الملونة وطيور السلام إيذانا بانطلاق مهرجان تنمية المهارات لدى تلاميذ مدارس بغداد، الذي أقامته الأمانة العامة لمجلس الوزراء تحت شعار "لتنمية مهاراتهم".
شاركت في المهرجان الذي تزينت أرضه برسوم ملونة أنجزها الكثير من التلاميذ والطلبة الموهوبين، وزارة الثقافة والسياحة والآثار ممثلة بدار ثقافة الأطفال، ووزارة التربية ممثلة بمديريتي التربية في الكرخ والرصافة ومديرية التعليم المهني، فضلا عن وزارة الرياضة والشباب والعديد من منظمات المجتمع المدني.
المهرجان الذي يقام للمرة الأولى بعد انقطاع دام سنوات طويلة، استهله الأمين العام لمجلس الوزراء د. مهدي العلاق بكلمة ذكر فيها ان هذا النشاط أقيم بتوجيه من مجلس الوزراء، وبمبادرة من خلية الإعلام الحكومي، التي تتشكل من عدد من الوزارات، مؤكدا أهمية المهرجان في هذه الفترة، خصوصا بعد أن عانت الفعاليات اللاصفية إهمالا كبيرا خلال مدة طويلة.
وتابع قائلا ان "هذا اليوم يمثل عودة للنشاطات اللاصفية، التي لها من الأهمية في تربية النشء، وفي تهيئة أجواء وبيئة مناسبة للتعلم".
بعد ذلك انطلقت فعاليات المهرجان بعرض مسرحي قدمته دار ثقافة الأطفال، عنوانه "الطريق نحو المجد"، وهو من إخراج د. فاتن الجراح، وتمثيل عدد من التلاميذ الموهوبين.
وساهمت الدار أيضا في إقامة معرض رسم حر للأطفال، ومعرض شخصي للرسامة اليافعة سماء الأمير حمل عنوان "حياة بلون الحب"، وآخر للطفل الموهوب موسى باسم. فيما قدمت للجمهور الطفلة الموهوبة مريم أحمد سليم، التي أدت أغنية على خشبة مسرح الزوراء، ونظمت في السياق ذاته معرضا لمطبوعاتها الموجهة للأطفال، من مجلات وقصص.
من جانبه قال الناطق الرسمي باسم أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة، ان المهرجان ابرز مواهب متعددة في مجالات الرسم والشعر والاعمال اليدوية، مشددا على أهمية إقامته سنويا.
وأضاف قائلا ان "مثل هذه الفعاليات تساهم في اعادة بناء المجتمع بشكل ايجابي".
هذا وافترش تلاميذ وطلبة العديد من مدارس جانبي الكرخ والرصافة، حدائق المتنزه، عارضين نتاجاتهم في الرسم والأعمال اليدوية، إلى جانب استعراض كشفي قدمته فرق الكشافة التابعة لعدد من المدارس.
وشهد مسرح الزوراء فعاليات غنائية قدمها العديد من رياض الاطفال والمدارس الثانوية، وقراءات شعرية ساهم فيها بعض الطلبة، فضلا عن عرض أزياء نظمته إحدى المدارس، وعكست من خلاله مختلف مراحل حضارة وادي الرافدين.

****************

أدباء العراق: أوقفوا الحرب على اليمن فورا!
بغداد – طريق الشعب
دعا الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، إلى وقف الحرب التي تتعرض لها دولة اليمن منذ سنوات.
وقال الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "سنوات عديدة مرت على الحرب المنسية في اليمن الشقيق، حيث تعرض الآلاف من ابناء الشعب اليمني الشقيق الى القتل والتشريد والتجويع في حالة وصفت بأنها من اصعب الحالات الانسانية في عصرنا، وكان ضحاياها من الاطفال والنساء والشيوخ، ما دفع المنظمات الانسانية والاجتماعية وهيآت الامم المتحدة المختلفة، للتنادي بضرورة ايقاف هذه الحرب الوحشية فوراً، وتقديم العون العاجل لضحاياها واعادة بناء البنى التحتية للمجتمع اليمني التي دمرتها الحرب".
وتابع قائلا ان "مما له دلالة هو ان يدرس مجلس الامن هذه الايام صيغة قرار اممي ملزم قد يصدر في اية لحظة، يلزم جميع الاطراف بوقف فوري للحرب، واعطاء فرصة لإيجاد حل سياسي لهذا الصراع الدموي دون أيّ تدخل خارجي".
وطالب الاتحاد في بيانه "جميع المنظمات والمؤسسات الاجتماعية في العراق وفي العالم العربي، برفع اصواتها لوضع حدّ لهذه الحرب التي احرقت الاخضر واليابس، وعدم الصمت على استمرار ارتكاب ابشع الجرائم خلال هذه الحرب الوحشية، واعادة السلام والامن والاستقرار الى ربوع بلاد اليمن السعيد".

***************

برنامج لتعزيز الديمقراطية
بغداد - رحيم الشمري
شهدت بغداد أول أمس الاثنين، مؤتمرا للإعلان عن برنامج تعزيز الديمقراطية، الذي يدعو إلى توطيد العلاقة بين الحكومات المحلية والمركزية ومنظمات المجتمع المدني، من أجل رفع القدرات المؤسساتية، والتأثير على السياسة العامة، وتعزيز الشراكة والعمل المشترك.
المؤتمر الذي حضره ممثلون حكوميون وناشطون مدنيون وإعلاميون، شددت فيه الاستشارية في البرنامج هناء حمود عباس، على أهمية الدعم اللوجستي للمقترحات والآليات والآراء المتعلقة بالسياسة العامة والتشريعات، فضلا عن دعم مختلف الجوانب التي تمس حياة المواطنين وتصب في مصلحتهم، لافتة إلى ان مشروع البرنامج ينفذ بالشراكة بين "جمعية الأمل العراقية" و"منظمة النجدة الشعبية" و"مجلس مساعدات الشعب النرويجي" و"معهد الإصلاح للتنمية" في اقليم كردستان.
من جانبه بيّن مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجس الوزراء، محمد التميمي، ان الدعم التشاركي وتعزيز الديمقراطية في المجتمع المدني، يتم عبر قسمي التخطيط والمشاركة المجتمعية وفق قانون المنظمات، مؤكدا انهم يدعمون البرامج المتقدمة الهادفة إلى تعزيز العمل الديمقراطي.
فيما ذكرت منسقة البرنامج ضحى مصطفي، ان إطلاق مثل هذه البرامج بشكل عام، يعتبر أحد الاستراتيجيات الوطنية العامة، مشددة على أهمية التركيز على مشاركة المرأة في البرنامج.
وأضافت قائلة انهم يسعون من خلال البرنامج إلى إنهاء الظروف المضطربة التي تمر بالبلاد، من تحديات وتهديد أمني وعدم استقرار.

****************

"كيو هاو" يهدد مذيعي العالم بالبطالة!

لندن – وكالات
في خطوة شكلت تهديداً للكثير من المذيعين في العالم، طرحت الصين أخيرا، أول قارئ نشرة أخبار يعمل بالذكاء الصناعي.
وقدمت وكالة الأنباء "شينخوا" الصينية لمشاهديها هذا الأسبوع، القارئ الآلي "كيو هاو"، الذي ظهر على الشاشة وهو لا يختلف تماماً عن البشر، من حيث ارتدائه ربطة عنق حمراء اللون وبدلة، فضلاً عن تعبيرات وجهه الطبيعية تماماً. فكان يرفع حاجبيه قليلاً وتغمض عيناه أثناء إلقاء نشرة الأخبار التي حبست أنفاس المشاهدين - وفقاً لصحيفة "ذا غارديان" البريطانية.
"كيو هاو"، عرّف نفسه للمشاهدين في أول ظهور له بأنه سيظل مرافقاً لهم طوال 365 يوماً، وليس خلال 24 ساعة فقط، من أجل إطلاعهم على كل جديد يحدث حول العالم، من دون كلل أو تعب.
وكالة "شينخوا" الإخبارية وفرت أيضاً مقدم نشرات آلياً باللغة الإنجليزية، أكد للمشاهدين أن "تطوير صناعة الإعلام يتطلب الابتكار المستمر والتكامل العميق مع التقنيات المتقدمة الدولية (…)، وإنني أتطلع إلى تقديم تجارب إخبارية جديدة لكم".
وتابع قائلا: "ما دمت مزوداً بنص مكتوب، فإنه ليس هناك ما يمنعني من التحدث كمذيع للأخبار".
وتم تطوير القارئ الآلي من قبل "شينخوا" بالتعاون مع محرك البحث الصيني "سوغو"، ليصبح قادراً تماماً على محاكاة الصوت وحركات الوجه والإيماءات البشرية.
وتسعى "شينخوا" للاهتمام بشكل جاد بفكرة الاعتماد كلياً على قارئي نشرات الأخبار الصناعيين، خاصة وسط خضوع مقدمي الأخبار في الصين لاختبارات قبول حادة ومراقبة صارمة من قبل الوكالة.