العدد 64 السنة 84 الثلاثاء 13 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
"سائرون" تطلب ادراج ضحايا التظاهرات في قانون مؤسسة الشهداء
رائد فهمي: لم نبلّغ بموعد التصويت على الوزارات المتبقية واختيار رؤساء اللجان النيابية بعد اكتمال التشكيل الحكومي
بغداد - طريق الشعب
أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، والنائب عن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، امس الاثنين، انه لم يتم تبليغ النواب بموعد التصويت على الوزارات المتبقية، كاشفا عن ان اختيار رؤساء اللجان النيابية سيتم بعد استكمال التشكيل الحكومي.
اكمال الكابينة الوزارية

وقال الرفيق فهمي لوكالة "الغد برس"، أن النواب لم يبلغوا بموعد اكمال العرض للكابينة الوزارية لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي خلال جلسة أمس (الاثنين) او الجلسات الاخرى، مبينا ان جلسة (الاثنين) ضيّفت محافظ البنك المركزي بعد عملية التوقيع على العملة الجديدة التي على اثرها تصاعدت وتيرة الأسئلة، حول قانونية وأسباب وضع توقيع المحافظ على الطبعة الجديدة للعملة المحلية، ومناقشة طلبات سحب العملة باعتبارها عملية غير شائعة بالرغم انها قد تكون قانونية.
متابعة البرنامج الحكومي

وفي موضوع آخر، بيّن الرفيق فهمي، ان وجودي عضوا في لجنة التخطيط الاستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي البرلمانية، جاء بطلب مني، لان اللجنة استحدثت حديثا في هذه الدورة ومهمتها متابعة برنامج الحكومة والتخطيط الاستراتيجي وامام الحكومة الكثير من التوقعات في شأن تنفيذ برنامجها الحكومي، فضلا عن أن البرنامج يحتاج الى التزامات زمنية والشعب يحتاج ان تفي الحكومة بالتزاماتها الزمنية وتحقيقها على ارض الواقع.
وأكد ان اللجنة تتابع من ناحية، العمل الحكومي والخطوات العملية لتنفيذ البرنامج الحكومي، ومن ناحية ثانية يمكن أن تكون داعمة للحكومة اذا ما واجهت مصاعب في برنامجها الحكومي.

اختيار رؤساء اللجان

ولفت القيادي في تحالف "سائرون"، الى ان معظم النواب يركزون على اللجان الرئيسة في البرلمان، وقد قدمت طلبات كثيرة للانضمام الى اللجان الرئيسة مع مراعاة التنوع بين القوى السياسية في اللجان ولذلك من غير الممكن ان تلبي العملية كل طلبات النواب. وعن اختيار رؤساء اللجان، بيّن فهمي، انه "في العادة يتم اختيار رؤساء اللجان بعد استكمال التشكيل الحكومي لان رئيس اللجنة يجب ان يكون من طرف غير مشارك في الحكومة وهكذا جرت العادة في السابق وايضا بعد الاتفاق بين الكتل السياسية".

مرشح وزارة الداخلية

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي باسم كتلة "سائرون" النائب حمد الله الركابي في تصريح صحفي، أن "عددا من وسائل الاعلام تناقلت تصريحات منسوبة لاحد اعضاء مجلس النواب يتحدث فيها عن (شبه اتفاق) بين تحالف الفتح وسائرون بقرب اختيار فالح الفياض لتولي وزارة الداخلية".
وأضاف الركابي "ونحن اذ ننفي وجود أي اتفاق في هذا الموضوع تحديدا نؤكد على موقفنا الثابت من عملية تشكيل الحكومة في اختيار الوزراء وفق المقاسات المهنية والوطنية" .

شهداء التظاهرات

وفي موضوع آخر، اعلن رئيس تحالف "سائرون"، الدكتور حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بمشاركة عدد من نواب التحالف، وتابعته "طريق الشعب"، "إننا نطالب بإدراج شهداء الاصلاح في قانون الشهداء لحفظ حقوق المواطنين والشهداء". واضاف ان "الطلب تم تقديمه إلى اللجنة القانونية البرلمانية وخلال أيام سيتم التصويت عليه".
************
إيران تبدأ إنشاء سكة حديد تربطها بالعراق
بغداد – طريق الشعب
اعلن مساعد مدير شركة سكك الحديد الإيرانية، مازيار يزداني، امس الاثنين، ان الرئيس الايراني حسن روحاني، أوعز بمد سكة حديد من منفذ الشلامجة الحدودي إلى مدينة البصرة في العراق.
وأضاف يزداني في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مشروع سكة حديد الشلامجة-البصرة يبلغ طوله 32 كيلومترا ويشمل تشييد جسر متحرك بطول 800 متر".
وأوضح أن "كلفة مد الجسر السككي تبلغ نحو 2200 مليار ريال، ستشيده إيران وتهديه إلى العراق، كما أنها ستمد الخط السككي في الأراضي العراقية ويتحمل الجانب العراقي دفع نفقاته فيما بعد". وأشار يزداني إلى أنه "بإنجاز المشروع ومد سكة الحديد هذه سيكتمل الخط السككي بين إيران والعراق وسوريا إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط".
**********
المركزي يلزم المصارف والمؤسسات المالية بقائمة الحظر على ايران
بغداد – طريق الشعب
الزم البنك المركزي، امس الاثنين، المصارف والمؤسسات المالية بقائمة الحظر على ايران لتكون اساسا في تنظيم العلاقات المصرفية والمالية.
وقال البنك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بغية تجنب المخاطر التي قد تقع على المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية العراقية بسبب العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الايرانية الاسلامية، تقرر التزامكم بقائمة الحظر المفروضة عليها".
واضاف البنك ان "قائمة الحظر ستكون اساسا في تنظيم العلاقات المصرفية والمالية مع ايران".
ومن بين العقوبات التي اشار اليها البنك المركزي: "العقوبات المفروضة على شراء او الاستحواذ على الدولار الامريكي من قبل الحكومة الإيرانية. والعقوبات المفروضة على ايران بشان تجارة الذهب والمصوغات الذهبية. والعقوبات المباشرة وغير المباشرة بشأن شراء او تزويد او نقل من وإلى ايران للخام والالمنيوم والفحم والستيل. والعقوبات على مشغلي الموانئ والسفن وصناعة السفن. والعقوبات المعاملات بواسطة المؤسسات المالية الخارجية مع البنك المركزي الايراني. والعقوبات على القطاع الطاقة".
************
رئيس الجمهورية يحث أمريكا على مراعاة وضع العراق في العقوبات على إيران
بغداد – طريق الشعب
حث رئيس الجمهورية، برهم صالح، الولايات المتحدة على مراعاة وضع بلاده السياسي والاقتصادي في الوقت الذي يتفاوض فيه البلدان على إعفاء العراق من العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على إيران.
وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة إن بإمكان العراق استيراد إمدادات الغاز الطبيعي والطاقة من إيران لمدة 45 يوما مادام العراق لا يسدد لإيران ثمن هذه الواردات بالدولار الأمريكي. وبدأ سريان العقوبات على قطاع النفط الإيراني في الخامس من تشرين الثاني الجاري. وقال صالح في حديث للصحفيين خلال زيارة للكويت اختتمها امس الاثنين، ”نحن قلقون من التوترات في المنطقة ويقينا لا نريد أي أذى يقع على الشعب الإيراني.. نحن في حوار حقيقي مع الولايات المتحدة، الدولة المعنية بهذه العقوبات. يجب مراعاة خصوصية العراق“.
وأضاف ”لا نريد أن يكون العراق محملا بأعباء ووزر تلك العقوبات. نريد أن ننطلق لمرحلة استحقاق اعادة الاعمار وتوفير البنى التحتية المطلوبة لبلدنا وهذا يتحقق باعتماد المصلحة العراقية أولا ومنطلقا للتعامل مع هذا الملف“.
وقال صالح إن العراق يريد الحفاظ على علاقات "متوازنة" مع كل جيرانه ومع المجتمع الدولي.
وأضاف أن ”إيران دولة جارة لنا ومصلحتنا تكمن في علاقات جيدة ومستقرة مع إيران“، مؤكدا ان الشعب العراقي يريد أيضا تعميق العلاقات العربية والخليجية.
************
اعتصام وتظاهرة لموظفي العقود والأجر اليومي في كهرباء المثنى والنجف
بغداد، النجف- طريق الشعب
نظم العشرات من العاملين بنظام العقود والأجر اليومي، في مديرية شبكات كهرباء النجف والمثنى ، امس الإثنين، اعتصاما للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال مراسل "طريق الشعب" في النجف، نعمة ياسين، ان العشرات من اصحاب العقود العاملين في قطاع الكهرباء، تظاهروا امام محطة توليد الكهرباء الغازية في منطقة الرضوية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم في الوزارة وتأمين مستقبل عوائلهم المعيشية، سيما وان اغلبهم امضى سنوات طويلة يعمل بعقد مع الوزارة.
وفي المثنى، قال وسام فضل احد منظمي الاعتصام ، في تصريح صحفي، ان الاعتصام يهدف إلى الضغط على الحكومة المركزية لتثبيتهم على الملاك الدائم، مشيرا إلى أن بعضهم تجاوز عمله في مديرية الشبكات التسع سنوات فيما شهدت هذه الفترة مصرع العديد منهم أثناء العمل. واضاف ان عددهم في تلك المديرية يتجاوز 30 متعاقدا من مختلف الاختصاصات، مؤكدا أن مطالبهم ستستمر الى حين تحقيق مطالبهم وتضمين موازنة عام ٢٠١٩ فقرة تنص على تثبيتهم على الملاك الدائم.
وكان المتعاقدون والأجراء في الديوانية وذي قار قد نظموا، الاحد، اعتصاما مماثلا يحمل المطالب ذاتها.
*********
ذوو ضحايا سبايكر يتظاهرون قرب المنطقة الخضراء

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من ذوي ضحايا مجزرة سبايكر، قرب المنطقة الخضراء، امس الاثنين، للمطالبة بصرف رواتب لعوائل الضحايا وكشف مصير أبنائهم. يذكر أن تنظيم داعش أعدم المئات من المتدربين والطلبة العسكريين في قاعدة "سبايكر" الواقعة شمال مدينة تكريت عندما فرض سيطرته على هذه المنطقة منتصف حزيران 2014، قبل أن تتمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة عليها.
********
الأجراء اليوميون في دوائر الدولة.. معاناة ومظلومية
تحقيق: حيدر ناشي آل دبس
معاناة الأجراء اليوميين تكاد تكون الأكثر تعاسة بين العاملين في دوائر الدولة، فرغم الجهد الكبير الذي يبذلوه إلا أن المقابل المالي زهيد جداً ولا يتناسب مع مايقدمونه من خدمات، فضلاً عن عدم تمتعهم بأي مميزات وظيفية تضمن لهم الاستقرار. وبعد إصدار مجلس الوزراء قراره بشأن التعيينات الأخيرة في دائرة صحة ذي قار، سلطت طريق الشعب الضوء على الإجراءات المتبعة في التعيين، فكانت البداية مع النائبة عن الحزب الشيوعي العراقي هيفاء الأمين التي تحدثت قائلةً:
"إن وضع الأجير مقلق، بسبب عدم امتلاكه حقوقاً تمنحه الاستقرار، كالتأمين الصحي أو الاجتماعي، والتقاعد وغيرها من الحقوق، فضلاً عن المبلغ الزهيد جداً الذي يتقاضاه قياساً الى الجهد الذي يبذله، وبالتالي هناك أعداد هائلة من الشابات والشباب الأجراء في مؤسسات الدولة وهم مثل القنبلة الموقوتة في أي لحظة قد تنفجر مطالبين بحقوقهم، وهذا من حقهم طبعاً" وبينت الأمين النائبة عن تحالف سائرون: "أما التعيينات فالضوابط تظلم هذه الشريحة، حيث انهم يدخلون بمنافسة مع المتقدمين الجدد على الوظائف، ولم تؤخذ بنظر الاعتبار سنوات خدمتهم فتكون لهم الأولوية على غيرهم" ووضحت أيضاً "في هذه الوجبة من التعيينات التي جاءت لدائرة صحة ذي قار تغيرت الضوابط، إذ تم منح درجات مفاضلة للأجراء على غيرهم من المتقدمين الجدد، مما سيؤهلهم للمنافسة" وتساءلت السيدة النائبة عن "أسباب عدم إنصاف الأجراء رغم حاجة المؤسسات الحكومية اليهم؟ بحيث لا يمكنهم الاستغاء عن خدماتهم، يا ترى ماهو المانع الذي يحول دون تثبيتهم على الملاك الدائم وبمستحقات مقبولة، وامتيازات تتلاءم مع دورهم؟" وأشارت كذلك إلى ان "هناك إجحافا كبيرا بحق المرأة العاملة، إذ لا تعطى إجازة للولادة، ويتم الاستقطاع من راتبها الذي هو قليل أصلاً، وهذا ما ينافي قانون العمل، والطامة الكبرى ان القطاع العام هو من يخرق القانون، والعذر في ذلك بائس، حيث يتحججون بالتقشف الاقتصادي والحرب على الإرهاب، وهذه تبريرات شكلية لا تلامس الواقع، لان العراق دولة غنية ومواردها المالية وموازنتها تكفي لتوفير فرص عمل مستقرة للشباب" وذكرت الرفيقة الامين "عليك أن تتصور خريجاً يحمل شهادة البكالوريوس ووظيفته عامل خدمة، فالدولة للأسف تخسر الكفاءات والطاقات بسبب فوضى الادارة والمحاصصة التي نخرت مؤسسات الدولة، وتتحمل الكتل السياسية المسؤولية الكاملة عن ما حصل ويحصل في البلد، من خلال تفضيل مصالحها الخاصة على مصالح الشعب" ونوهت النائبة الشيوعية الى إنه "في جلسات البرلمان الاولى قدمت مذكرة لتفعيل القانون المتعلق بأجور العمال والذي ينص في احد بنوده على، أن يكون أقل أجر للعامل هو (350) الف دينار، ومؤخراً زرت عدداً من الدوائر ووجدت هناك عمالاً لم يستلموا أجوراً منذ أربع سنوات، وبعد التحرك والمخاطبة تم صرف مستحقاتهم لسنتين، ونعمل الان على استلامها كاملة، حيث ان هنالك فوضى في تطبيق القوانين، ولابد من ذكر ان عملنا القادم سيتركز على تشريع وتعديل القوانين المعطلة، وسنضعها على طاولة البحث لتقديمها إلى مجلس النواب لإقرارها".
التقينا بعد ذلك بالدكتور عبد الحسين الجابري مدير صحة ذي قار ليوضح إجراءاتهم في التعيين فقال:
"بعد أن صادقت وزارة المالية على الدرجات الوظيفية للحذف والاستحداث، أعُلنت الدرجات الشاغرة للتقديم عليها" وأضاف الجابري "نحن كدائرة صحة ذي قار وخلال لقائنا بالمسؤولين في المحافظة توجهنا باتجاه تعيين الأجراء اليوميين، ولكن ضمن الضوابط الوزارية، وقرار مجلس الوزراء المرقم (226) لسنة 2018 والتعليمات رقم (4)" وبين د. عبد الحسين "لقد أعطينا (10) درجات مفاضلة للأجراء اليوميين لكي يكون التمييز بينهم وبين المتقدمين الجدد لصالح الفئة الاولى".
ثم توجهنا بعد ذلك إلى الأجير (حيدر ناصر حسين) الذي تحدث عن معاناته هو وزملائه قائلاً:
"أنا أعمل أجيراً في مستشفى سوق الشيوخ، ويبلغ راتبي الشهري (120) الف دينار، وأحياناً كثيرة يصبح (90) الفاً، وهذا المبلغ زهيد جداً ولا يكفي لسد احتياجاتنا المعيشية، وأنا لديّ عائلة ومصاريفها عديدة" وبيّن أيضاً "نحن الأجراء نعمل طوال الشهر ولا توجد إجازات ان حدث طارئ، أو فترات للراحة، فإذا أخذنا يوماً واحداً يستقطعونه من راتبنا، أما نوعية الأعمال التي نقوم بها فلا يوجد من يتحملها وخصوصاً في مجالات التنظيف، حيث نشعر بالحيف لان الأجر لا يوازي ما نقوم به" وأشار كذلك الى "إننا مجموعة من الأجراء اليوميين ويبلغ عددنا (232) صدر قرار بتثبيتنا على الملاك الدائم قبل فترة، لكن تمت إعادة ملفاتنا بحجة عدم وجود التخصيص المالي، وفي هذه الوجبة الجديدة من التعيينات قالوا لنا سنعاملكم كغيركم ولا توجد مفاضلة مع غيركم وتخضعون للضوابط الموضوعة، فضلاً عن ان الضوابط تم تغييرها بما لا ينصفنا".
ولمعرفة المعايير المتبعة التقينا عضو مجلس محافظة ذي قار وعضو لجنة الصحة فيه الأستاذ ضياء غليم وبيّن:
"إن المعيار المتبع هو حساب النقاط للمتقدم على التعيينات وهي الزوجية ولها درجتين وكذلك الأرامل والمطلقات لهما درجة، ومعيار الشهادة والخدمة للاجراء باحتساب درجه لكل ثلاث سنوات من التخرج لغاية (9) سنوات فقط ودرجة لكل سنة خدمة، فضلاً عن (10) درجات تفضيل للأجراء وهذا الأمر من صلاحية المدير العام، وكذلك فإن ذوي الشهداء، والسجناء السياسيين لهم درجات خاصة يتنافسون عليها حسب قانون الشهداء والسجناء" وأضاف غليم "نحن في مجلس المحافظة سيكون دورنا مراقباً على تطبيق هذه الضوابط، وبخلاف ذلك ستتم محاسبة المخالف مهما كان منصبه".
ص 2

مقترح تشريعي لضمان حقوق خمسة ملايين يتيم في العراق

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عبد الامير المياحي، امس الاثنين، عن تقديم مقترح في البرلمان لضمان حقوق الايتام في العراق.
وقال المياحي في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، ان "عدد الايتام في العراق بلغ 5 ملايين يتيم وواجبنا تشريع قوانين تضمن حقوقهم"، مشيرا الى ان "عددا من النواب قدموا مقترح قانون لضمان حقوق الايتام العراقيين".

************

كل ثلاثاء ...
تكميم الأفواه، والعداء للثقافة،
ظاهرتان خطيرتان

الحياة السياسية والاجتماعية في العراق متخمة بظواهر سلبية، متخلفة، وبعيدة في مسارها عن كل عقل ومنطق. بعضها سرعان ما يختفي، ليظهر بدلا منه ما هو أسواً، وأشد تخلفاً، والبعض الآخر يعاود الظهور، كلما دعت الحاجة إليه بفعل فاعل!
من هذه الظواهر المولدة للحزن والأسى، مواقف بعض المسؤولين المعادية للثقافة والمثقفين، والمغرمة بتكميم الأفواه، ومصادرة الحريات على شحتها والخروقات في تطبيقها. وأصحابها موزعون بين جهلة لا يفرقون بين الثرى والثريا، وآخرون يدركون خطورة وجهي العملة (الثقافة والحرية) على بضاعتهم الفاسدة، ومصالحهم الشخصية والحزبية والفئوية الضيقة.
القائمة طويلة، ومشبعة برواسب الماضي، ونفايات الحاضر. أما المستقبل فلا شأن لهم به، عدا الاستماتة من أجل ديمومة ما هو شاذ سياسياً واجتماعيا واقتصاديا، وغير قابل للإصلاح أو التغيير.
يمكن الإشارة إلى بعض العينات، وأولها قرار هيئة الاتصالات بعدم المساس أو الاقتراب من "الرموز الوطنية". فالنقد محرم حتى لمن يجري الفساد في دمه، أو من هو غارق في وحل الطائفية، ومتشبث بالمحاصصة ( تشبث الأعمى بشباك الكاظم) كما يقول المثل الشعبي، بذريعة أنهم من الرموز الوطنية! وهو محرم أيضاً على من كان السبب في أن يظل العراق لسنوات متتالية في ذيل قائمة الدول الأكثر فشلاً وفساداً، وعاصمته أسوأ مدينة للعيش فيها، دع عنك من تبرع بتسليم "داعش" ثلث الأراضي العراقية، وأفرغ الخزينة من آخر دينار فيها.
في الدول الديمقراطية ( ونحن ندعي أننا جزء منها) لا يستثنى أحد من الرموز الوطنية الحقيقية، وليس المزورة كما هو الحال لدينا، من النقد والإدانة والتقريع، لأن الجميع، مسؤولين ومواطنين عاديين، يدركون إدراكاُ عميقاً، أن لا أحد معصوماً من الخطأ سواء كان بقصد أو بدونه، وبالتالي فأن تقويمه بأسرع وقت، ضرورة وشرط لا غنى عنه لبناء بلدانهم، وتحقيق الرفاه والعيش الرغيد لشعوبهم. فأين نحن من ذلك كله؟
كما قوبل قرار الحكومة العراقية فرض رسوم جمركية عالية تصل إلى (15) في المائة على الكتب المستوردة، بانتقادات واسعة جداً في الشارع الثقافي العراقي، تصفه بأنه إجراء تعسفي يقوض إنتشار القراءة، ولا يخدم إعادة بناء الثقافة العراقية. والسؤال هو: لماذا لا تفرض مثل هذه الرسوم على البضائع والسلع عموماً التي يستوردها العراق، وبعضها غير صالحة للاستهلاك البشري أصلاً؟ لماذ على الكتب فقط؟
يرافق ذلك استمرار إعتقال الناشطين المدنيين، والسعي المحموم لتفتيت الحراك الجماهيري بأساليب غاية في الخبث والدناءة. فالترغيب والترهيب باتا سمتين ملازمتين للمرعوبين من ارتفاع مستوى الوعي السياسي والاجتماعي للمواطن العراقي، وحاضنته التظاهرات والاعتصامات والفعاليات الجماهيرية المتنوعة، لمعرفتهم بأنه سيكون مقبرة لأحلامهم الشريرة وطموحاتهم الأنانية.
ثالثة الأثافي هي محاولات اختيار وزير للثقافة لا علاقة له بالثقافة، ولا يعرف شيئاً عنها، تكريساً لتقليد سياسي بائس، سمح بموجبه لشرطي ولأحد العسكريين في فترة سابقة، بتسنم مقاليد الوزارة، وتحويلها إلى قوة طاردة للثقافة والمثقفين.
إن الإصلاح والتغيير، والتخلي بصدق عن المحاصصة، لابد وأن يبدأ من الثقافة، لأنها الأساس في إعادة بناء البلد، وإنقاذ شعبه من محنة طال أمدها.

مرتضى عبد الحميد

***************

صالح في الامارات.. بغداد حريصة على تطوير العلاقات وأبو ظبي مستعدة لتقديم دعم مفتوح وواسع
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الاثنين، حرص العراق على تطوير العلاقات مع الامارات، وتكثيف الجهود للتصدي للإرهاب، فيما أعلنت الامارات دعمها العراق وفي المجالات كافة والمساهمة في اعمار المدن المحررة.

وقال صالح في بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، خلال لقاء ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان بعد مراسم استقبال رسمية جرت له، "إننا نشدد على ضرورة تطور وتقدم العلاقات بين جمهورية العراق ودولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة"، مؤكدا "حرصه على ادامة تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات".
وجدد بن زايد تهانيه لصالح على "توليه منصب رئيس جمهورية العراق".
وأكد صالح "حرص العراق على تمتين وتطوير علاقاته مع جميع دول العالم لاسيما مع دول الجوار والدول العربية والخليجية الشقيقة"، مشيرا إلى أن "جولته الخليجية التي افتتح بها زياراته الخارجية بمثابة رسالة تؤكد نظرة العراق الخاصة للعلاقات مع دول الخليج".
ولفت إلى أن "العلاقات بين العراق والإمارات تكتسب أهمية بالغة للشعبين الشقيقين"، مشيرا الى "حرص العراق على تمتين وتعزيز علاقته مع دولة الامارات في شتى المجالات"، متمنيا لدولة الامارات وشعبها "استمرار التقدم والازدهار في ظل قيادتها الحكيمة"، وثمن صالح "مواقف دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة بدعمها العراق على مختلف المستويات خلال السنوات الماضية".
من جانبه أكد ولي عهد أبو ظبي " دعم دولة الامارات العربية المتحدة العلاقات بين البلدين والدفع بها إلى مجالات واسعة من التعاون خاصة الاقتصادية والتنموية والاستثمارية"، مبديا "استعداد الامارات لدعم العراق في مرحلة ما بعد "داعش" والمساهمة في اعادة اعمار المدن المتضررة من الإرهاب".
كما شدد صالح و الشيخ محمد بن زايد على "أهمية العمل المشترك في سبيل الحفاظ على وحدة وسيادة الدول التي تواجه الأزمات وصون مقدرات شعوبها ودعم التنمية والبناء فيها".
ودعا الجانبان إلى "ضرورة التعاون وتضافر جهود المجتمع الدولي والدول العربية في التصدي لآفة الإرهاب والتطرف الذي يهدد أمن الدول واستقرارها وحياة شعوبها خاصة ما يتعلق بوقف تمويل الجماعات الإرهابية وتزويدها بالمقاتلين والأسلحة وتوفير الملاذ الآمن لها".
قال مكتب صالح في بيان سابق، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح وصل، أمس إلى ابو ظبي في زيارة رسمية لدولة الامارات العربية المتحدة"، مبينا انه "كان في استقبال رئيس الجمهورية ولي عهد أبو ظبي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان".
واضاف المكتب انه "جرت مراسم استقبال رسمية لصالح، حيث اطلقت القوات المسلحة الاماراتية 21 اطلاقة مدفعية ترحيبا".
وبحسب البيان فأنه من المقرر ان يلتقي صالح بعدد من المسؤولين الاماراتيين لبحث تطوير العلاقات بين البلدين واهم الملفات والمستجدات الاقليمية والدولية".
وتأتي هذه الزيارة في اطار جولة رئيس الجمهورية الخليجية حيث كان الرئيس صالح قد اختتم، صباح امس، زيارة رسمية إلى الكويت.
واعلن رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين، عن انتهاء زيارته الى الكويت، فيما اعرب عن شكره امير الكويت صباح الاحمد الصباح على حفاوة الاستقبال.
وقال صالح في تغريدة له على موقعه الرسمي في تويتر وتابعتها السومرية نيوز، "نغادر الكويت بعد يوم حافل باللقاءات"، معربا عن شكره "صاحب السمو الامير صباح الاحمد الصباح وأشقائنا لحفاوة الاستقبال".
واضاف ان "هناك حرصا كبيرا على تعزيز علاقتنا الثنائية، والانطلاق الى تحقيق المشترك من مصالح اقتصادية والاستقرار الأمني المنشود، والنأي ببلادنا ومنطقتنا عن النزاعات العبثية التي حرقت الحرث والنسل".
يذكر ان رئيس الجمهورية برهم صالح زار الاحد، الكويت والتقى بالمسؤولين فيها، حيث بحث معهم تطورات العلاقات بين البلدين والارتقاء بها نحو الافضل.

***************

الموارد المائية تعلن انخفاض التراكيز الملحية
في شط العرب
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الموارد المائية، امس الاثنين، انخفاض التراكيز الملحية في منطقة سيحان المطلة على شط العرب والتابعة لقضاء ابي الخصيب.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزارة الموارد المائية لاحظت انخفاضا واضحا في التراكيز الملحية لمنطقة سيحان جنوب مصب نهر الكارون"، مشيرا الى ان "هذا يعني أن الامطار الغزيرة التي سقطت خلال الايام الاخيرة أدت الى قيام الجانب الايراني بفتح نهر الكارون وتصريف المياه مجدداً على شط العرب وانخفضت من 26 الف جزء بالمليون الى 7600 أمس (الاثنين)".
واضاف ان "الانخفاض سيستمر في حالة الاستمرار بفتح نهر الكارون وسيؤدي تباعاً الى انخفاض تراكيز الاملاح في منطقة ابو الخصيب ومركز محافظة البصرة".
ولفت الى ان "الوزارة مستمرة في أطلاق كميات كافية في مياه نهر دجلة الى شط العرب، حيث تجاوزت 75م3/ثانية في الحدود الفاصلة بين ميسان والبصرة".

****************

مطالبة بمنع سفر الوزراء والوكلاء والمدراء السابقين
بغداد – طريق الشعب
طالب النائب عن "سائرون" رامي السكيني، امس الاثنين، بمنع سفر الوزراء والوكلاء والمدراء السابقين. وقال السكيني في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، "نطالب بمنع سفر الوزراء والوكلاء والمدراء السابقين حتى لا يتمكنوا من الهروب"، مشددا على ضرورة "منع كل الحكومات السابقة الى حين اكتمال التحقيق بشأن الازمات التي شهدتها المحافظات".
واضاف انه "ربما يكون البعض منهم مشتركين في تلك الازمات"، داعيا الى "فتح تحقيق بكل الازمات وهدر المال العام وسقوط الموصل وصفقات الاسلحة وكل الملفات الادارية والمالية".

*************

الزراعة تعلن توقف نفوق الأسماك
في بابل ومصدر يكشف الخسائر

بغداد – طريق الشعب
أعلن وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي، توقف نفوق الأسماك الناتج عن مرض تعفن الغلاصم في محافظة بابل عدا بعض الحالات الفردية القليلة، مشيرا إلى اكتمال تنظيف الأنهر من الأسماك النافقة التي قام مربو الأسماك برميها في النهر بعد نفوقها.
وأضاف القيسي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تمت السيطرة على الوضع بشكل سريع، مشيرا إلى تشكيل لجنة لحصر الأضرار برئاسة محافظ بابل وعضوية مدراء الزراعة والبيطرة والصحة والبيئة والشرطة في المحافظة وتقديم التقارير بشان ذلك للوزارة.
وفي الاثناء، نقلت وسائل إعلامية عن مصدر وصفته بـ"المسؤول"، قوله، ان "الخسائر التي تكبدها العراق نتيجة نفوق الاسماك كبيرة وتفاقمت بسبب عدم خبرة المؤسسات المعنية في التعامل مع الكارثة"، مبينا ان "ما لا يقل عن ثلاثة آلاف طن من الأسماك نفقت حتى الآن".
واضاف ان "أصحاب مزارع الأسماك غير المصابة تكبدوا ايضا خسائر"، مشيرا الى ان "خبراء قدروا خسائر اصحاب مزارع الاسماك بنحو 80 مليار دينار عراقي (70 مليون دولار) حتى الآن".
وتابع ان "ذلك اصاب هؤلاء الهلع ونقلوا كل أسماكهم إلى السوق وباعوها بثمن بخس خوفا من الوباء".

***************

تعزية


الى اسرة العزيزة الراحلة بثينة شريف المحترمين
هزتنا من الاعماق وفاة الغالية ام سعد، العراقية الاصيلة والمناضلة الشيوعية المقدامة، التي نذرت حياتها بطولها ، وعقلها ووجدانها ، للشعب وكادحيه وللوطن وحريته وللمرأة وحقوقها.
فادحة هي خسارتكم وخسارتنا جميعا بفقدانها.
نقاسمكم الاحزان لرحيلها ، ونشارككم مشاعر الاعتزاز والفخر بها وبمسيرتها المشرّفة في دروب الكفاح والعطاء الوطنيين والانسانيين.
ستبقى ذكرى ام سعد تنير حياتنا وتغمرها بعطرها.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
11/11/2018
********************
شروط مشاركة الاحزاب
في حكومة الإقليم الجديدة
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في محافظتي السليمانية وحلبجة عارف طيفور، امس الاثنين، ان حزبه لديه شروط لتشكيل حكومة اقليم كردستان مع باقي الاطراف والجهات السياسية الاخرى، مشيرا الى ان اهم شروطه ألّا تترك الاحزاب المشاركة الحكومة في نصف الطريق كما فعلت سابقا، وان تبقى في التشكيلة بالسراء والضراء.
وقال طيفور في تصريح لإذاعة "صوت امريكا" قسم اللغة الكردية، ان من شروط الديمقراطي الكردستاني ألّا تكون الجهات مشاركة داخل الحكومة وخارجها معارضة، وان كانت لديها انتقادات فلتوجهها الى ممثليها في الحكومة والا يجعلوا من البرلمان منبرا للمعارضة لتسقيط الحكومة التي سنشكلها.
واضاف انه "يجب تحصيل تعهدات جدية من تلك الاطراف والجهات وان تلتزم بها، واذا كانت ستلتزم فنحن جاهزون لتشكيل الحكومة معها". وتابع "هذه المرة لا نريد تشكيل حكومة ذات قاعدة واسعة".

***************

موازنة 2019 "بحاجة إلى تعديلات جوهرية"
ووزارة المالية ترى ضرورة انسجامها مع المنهاج الحكومي

بغداد – طريق الشعب
اكد النائب حسن خلف علو الجبوري، امس الاثنين، أن الموازنة المالية لعام 2019 بحاجة إلى تغيير جذري وشامل وليس إلى تعديل، فيما شددت وزارة المالية على ضرورة ان تنسجم الموازنة مع المنهاج الحكومي.
وقال النائب الجبوري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المقترح المقدم من الحكومة بتشكيل لجنة مشتركة لتعديل الموازنة هو أمر غير منطقي أو واقعي لأن الموازنة ليست بحاجة إلى تعديل بل إلى تغيير جذري وشامل"، مبيناً أن "الاجحاف الذي تضمنته الموازنة أعمق من أية إجراءات للتعديل وينبغي أن يتم إعداد موازنة جديدة".
وأضاف، أن "المساعدات المقدمة من الدول المانحة والتعويضات تم تبويبها لأغراض أخرى غير التي منحت من أجلها ولا نعلم كيف تم هذا"، لافتاً إلى أن "القروض التي وصلت إلى أكثر من 10 تريليون دينار لم تمنح منها لنينوى أكثر من 10 مليون دولار، كما أن قروض البنك الدولي التي تجاوزت 500 مليون دولار لم تمنح المحافظة الا ثلاثة ملايين دولار وهي مبالغ لا تقدم شيئاً لمحافظة مدمرة بشكل شبه كامل".
وتابع، أن "باقي القروض الدولية ذهبت جميعاً إلى محافظات لا تشكل جميعها 20في المائة من سكان محافظة نينوى المنكوبة كما منحت تلك المحافظات موازنات أضعاف مضاعفة عن التي منحت للموصل"، موضحاً أن "التوجه العام كان يسير باتجاه إعادة الموازنة إلى الحكومة لكن ما حصل ولا نعلم أسبابه أن تغير الموضوع إلى تشكيل لجنة مشتركة لتعديلها بذريعة أن الموازنة إن عادت إلى الحكومة فستتأخر وهو عذر غير مقبول فتأخيرها أفضل من بقائها بهذا الشكل المجحف".
من جهتها، قالت وزارة المالية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير المالية ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية فؤاد حسين وخلال اجتماع ضم عددا من المعنيين ناقش الموازنة العامة للدولة لسنة ٢٠١٩ ، فضلا عن دراسة مشروع قانون الموازنة العامة مرة اخرى من قبل الجهات التنفيذية قبل الشروع بالنقاش مع الجهات التنفيذية لضمان حاجات جميع المحافظات، مؤكدا "ضرورة التعامل مع الموازنة على ضوء المنهاج الحكومي والذي يؤسس لبرنامج واضح للبناء والاعمار وتقديم الخدمات وتطوير الاستثمار ومحاربة الفساد"، حسب البيان.


*******************

ص3
شرطة الديوانية تنشر دوريات قرب مدراس البنات

بغداد – طريق الشعب
أفاد عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الديوانية عناد النائلي، أمس الاثنين، بتسيير قيادة الشرطة دوريات النجدة قرب مدارس البنات لمنع ظاهرة التحرش في المحافظة.
وقال النائلي لراديو المربد واطلعت عليه "طريق الشعب" إن "شرطة المحافظة وجهت قسم النجدة بتخصيص تلك الدوريات لكل مدرسة للبنات لمنع ظاهرة التحرش بالإضافة لمنع التجمعات الشبابية بالقرب من المدارس من قبل ضعفاء النفوس".
يشار الى ان شرطة محافظة المثنى قد اتخذت اجراءات ممثالة مع بدء العام الدراسي الجديد.

**********
تواقيع برلمانية لتشكيل لجنة بشأن الرفض الحكومي تثبيت العقود

بغداد – طريق الشعب
جمع النائب عن تحالف الفتح عدي عواد 50 توقيعا برلمانيا للمطالبة بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن رفض الامانة العامة لمجلس الوزراء تثبيت موظفي العقود. وجاء في الوثيقة الصادرة من مكتب عواد الى رئيس مجلس النواب، إنه "استنادا إلى المادة (83. 82) من النظام الداخلي ندرج لكم تواقيع اعضاء مجلس النواب بعدد (50) ونرفق لكم طيا كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء المرقم (29800) في 2018/ 8 / 28 الذي رفض التوصيات التي انبثقت من خلال اللجنة المشكلة بالامر الديواني رقم (38) لسنة 2018 وتوجيهات جلسة مجلس الوزراء المأخوذة في الجلسة الاعتيادية الخامسة عشر المنعقدة بتاريخ 2018/ 4 / 10".

*********
بينهم اثنان قتلا عائلة مكونة من ستة أشخاص في منطقة الطالبية
القضاء يحكم بإعدام متهمين بالإرهاب وبحبس موظفين مزورين ومرتشين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس الاثنين، عن إصدار المحكمة الجنائية المركزية حكما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق خمسة مدانين بتفجير سيارة مفخخة استهدفت "سيطرة الصمود" شمالي بغداد، فيما قضت المحكمة 6 أحكام بالإعدام شنقا حتى الموت بحق متهمين اثنين قاما بقتل عائلة مكونة من ستة أشخاص في منطقة الطالبية.
شهداء وجرحى

وقال المركز الإعلامي للمجلس في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المحكمة نظرت قضية إرهابيين قاموا بتفجير سيارة مفخخة على سيطرة الصمود التابعة الى الجيش العراقي في منطقة الحسينية في بغداد"، لافتا الى ان "الحادث أسفر عن استشهاد وإصابة ثلاثة عشر بين منتسبين ومواطنين".
وأضاف البيان، أن "الإرهابيين اعترفوا ابتدائيا وقضائيا أمام المحكمة المركزية بالتخطيط والتنفيذ لعملية التفجير وانتمائهم إلى تنظيم داعش الإرهابي اضافة لقيامهم بعدة واجبات ضمنها نقل الانتحاريين وإخفائهم".
وتابع البيان، أن "المحكمة أصدرت قرارها وفقا لأحكام المادة الرابعة/1من قانون مكافحة الارهاب رقم (13) لسنة 2005، وان الحكم قابل للطعن والتمييز وخاضع للطعن الوجوبي في محكمة التمييز الاتحادية".

ضابط مفصول من الخدمة

وفي السياق، ذكر بيان منفصل، عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضايا مدانين اثنين أقدما على قتل عائلة من ستة أفراد في منطقة الطالبية ببغداد وأصدرت أحكاما بالإعدام".
وأوضح البيان أن "المدان الأول قام بدخول منزل المجني عليهم وبعد التعرف عليه من قبل المجني عليه قام بقتله مع زوجته وطفليه"، مضيفا ان "المدان بعد ذلك شاهد امرأة كبيرة في السن وطفلة ولم تسلما من وحشيته وقام بقتلهما أيضا، بحسب اعترافاته".
واشار الى ان "الاعترافات أوضحت أن المدان الثاني اعطى للمدان الاول وهو (شقيقه) المسدس العائد له"، مبينا ان "الجاني كان يعمل بصفة ضابط ومفصول من الخدمة".
وبين ان "الاحكام صدرت وفقاً لأحكام المادة 406/1/ح من قانون العقوبات العراقي".

رشوة

في الاثناء، أعلن المفتش العام لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية رائد حسين علي، عن صدور حكم بسجن موظفتين في الوزارة 10 أعوام لكل منهما بسبب تقاضيهما "رشوة" من مواطنين مقابل ترويج معاملاتهم الخاصة بمنح القروض.
وقال علي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة أصدرت حكماً غيابياً على موظفتين تعملان في دائرة العمل والتدريب المهني التابعة إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية يقضي الحكم بالسجن لمدة 10 سنوات لكل واحدة منهما وذلك لأخذ مبالغ مالية من مواطنين كرشوة".
وأوضح ، أن "المجرمتين الهاربتين كل من (أ .ح . ج) و (ل . ي .ج ) قد قامتا بتلقي رشوة مقدارها 7650000 دينار من مواطنين مقابل ترويج معاملاتهم الخاصة بمنح القروض والهرب الى جهة مجهولة، وقد صدرت القرارات القضائية وفقاً لاحكام القرار 160 /ثانياً/ 1 لسنة 1983 المعدل بالقرار 703 لسنة 1983 بدلالة مواد الاشتراك 47و48و49 من قانون العقوبات".
تزوير عقارات

من جهته، أعلن المفتش العام ل‍وزارة العدل كريم الغزي، عن إصدار محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة ثلاثة أحكام غيابية بالسجن مدة 7 سنوات بحق مدانين قاموا بـ"تزوير" عقارات في سامراء.
وقال الغزي في بيان، إن "عناصر المجموعة تتكون من موظفين في ملاحظية التسجيل العقاري في سامراء، وهم كل من (ع.ع.ز) و(ش.خ.خ)، إشتركا مع المجرم الهارب (ط.ن.ع) بعملية تزوير أدت الى ضرر عمدي بالمال العام بقيمة 52 مليون و500 الف دينار، لعدم تثبيتهم المساحة الحقيقية لعقار استملكه الوقف الشيعي في سامراء". وأضاف الغزي، أن "الموظفين المدانين عمدا على زيادة مساحة العقار المستملك لصالح المجرم الهارب الذي باع حصته لمؤسسة حكومية ذات طابع ديني باتفاق معهما، وهي ذات الجريمة التي ارتكبها الموظفان في قضايا متفرقة أخرى".
وأكد الغزي، أن "المحكمة أصدرت حكماً غيابياً بسجن الموظفين وصاحب العقار سبع سنوات لكل منهم، وتأييد حجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة، مع احتفاظ الجهة المتضررة (دائرة التسجيل العقاري والوقف الشيعي) بحق التعويض أمام المحاكم المدنية".

***********
اتفاقيات مع تايوان لدعم التعاون وإعادة الإعمار
بغداد – طريق الشعب
وقع العراق وتايوان، أمس الاثنين، اتفاقيات لدعم التعاون واعادة الاعمار، فيما اعربت تايوان عن رغبتها في رؤية الشركات العراقية تعرض منتجاتها في بلدها.
وقال رئيس مجلس ادارة تنمية التجارة الخارجية التايوانية جيمس هوانغ، في تصريح اوردته وكالة "تايوان نيوز" عقب توقيع الاتفاقية، إن "مجلس التنمية وقع مذكرتي تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة العراق، والاتحاد العراقي لغرف التجارة بالعاصمة بغداد، مبينا ان "هذه ليست سوى بداية التعاون الاقتصادي بين العراق وتايوان".
واضاف هوانغ ان "تايوان ستتمكن من لعب دور في اعادة تطوير العراق بعد فترة طويلة من الصراع"، كاشفا ان "هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها الشركات التايوانية في معرض بغداد الدولي، والتي من المحتمل أن يضم وفدها العام المقبل المزيد من الشركات من مجموعة متنوعة من الصناعات".
وتوقع هوانغ انه من "المتوقع ان يضم وفد العام المقبل المزيد من الشركات من مجموعة متنوعة من الصناعات"، معربا عن امله في "رؤية الشركات العراقية تعرض منتجاتها في تايوان".
وكانت تايوان قد اشتركت هذه السنة في دورة معرض بغداد الدولي ضمن دورته 45 بجناح يضم شركات الآلات والمعدات المعدنية.

***********
المفتش العام للصحة يرد على تصريحات بشأن هدر مبلغ 95 مليون دولار
بغداد – طريق الشعب
رد المفتش العام في وزارة الصحة، على تصريحات النائب جواد الموسوي الذي اتهمه فيها بهدر مبلغ 95 مليون دولار، معتبرا اياها "خبرا عاريا عن الصحة".
وقال المفتش العام في الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام يوم (10/11/2018) بشأن خبر اورده النائب جواد الموسوي هو خبر عاري عن الصحة تماماً ولا يمت الى واقع الاجراءات المتخذة من قبل مكتب المفتش العام بصلة".
واضاف المفتش، أن "النائب الموسوي اشار الى تورط المفتش العام لوزارة الصحة بهدر مبلغ (95) مليون دولار وان لديه أدلة ووثائق تشير الى محاولات لغلق ملفات فساد وهدر بالمال العام بعقود انشاء مستشفيات سعة 400 سرير".
وتابع المفتش، "وبهذا الصدد نود إيضاح الآتي: إن الملفات التي ذكرها النائب قد شكلت فيها عدّة لجان تحقيقية وتمت إحالتها الى هيئة النزاهة منذ عدّة أشهر وهي منظورة امام القضاء حالياً، حيث تم طلب الاوليات والوثائق وتدوين اقوال الممثل القانوني لوزارة الصحة واجراءات التحقيق القضائية مستمرة ولدينا جميع الوثائق التي تؤكد ذلك".
واضاف المفتش العام، "سبق للنائب أن طلب بموجب كتابه ذي العدد (11) في (22/10/1018) تزويده بمعلومات عن التحقيقات المتعلقة بعمل المكتب وقد تمت الاجابة على طلبه بموجب كتابنا ذي العدد ( 7115 م ) في (5/11/2018) عن طريق هيئة النزاهة ووفق السياق القانوني للمخاطبات ومن ضمن فقرات الاجابة ما يتعلق بالموضوع المذكور".
وتابع المفتش، "بالوقت الذي نستغرب فيه تصريحات النائب، فإننا نؤكد ان مكتبنا يتعامل بكل شفافية وابوابه مفتوحة امام جميع الجهات الرقابية وعلى استعداد دائم للتعاون معهم وتزويدهم بالمعلومة الدقيقة والصحيحة"، مستدركا "نحتفظ بحقنا في الرد واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة ضد اي تصرف او تصريح لا يتوافق مع الأطر الدستورية والقانونية".

*-**********
نائب يحمّل الموارد المائية مسؤولية هدر مياه السيول والوزارة تناقش الاستفادة منها
بغداد – طريق الشعب
حمل النائب عن محافظة ديالى احمد مظهر الجبوري، أمس الاثنين، وزارة الموارد المائية مسؤولية هدر المياه، مشيرا الى عدم وجود اجراءات حقيقية لمعالجة مشكلة السيول وخزن المياه. وقال الجبوري في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان، "نحمل وزارة الموارد المائية مسؤولية هدر المياه جراء السيول وعدم وجود اجراءات حقيقية معروفة لمعالجة مشكلة السيول وخزن المياه، لاسيما ان محافظة ديالى تعاني شح المياه في فصل الصيف". وأضاف الجبوري، "لا توجد هناك اية معالجات حقيقية للاستفادة من مياه الامطار وعدم انشاء سدود وخزانات في الاودية ومسارات السيول التي اجتاحت مناطق وقرى محافظة ديالى مؤخرا". من جانبها، ناقشت وزارة الموار المائية، موقف السيول المائية التي اجتاحت البلاد مؤخراً والاستفادة منها في تعزيز الايرادات المائية.
وقالت الوزارة في بيان إن وزير الموارد المائية جمال العادلي ترأس اجتماع اللجنة العليا للفيضان وبحضور المختصين في الوزارة وتشكيلاتها لمناقشة الموقف المائي الحالي والنظرة المستقبلية له والاجراءات الاحترازية التي يتطلب اتخاذها في حال حدوث اي طارئ. واضاف البيان، ان الاجتماع ناقش موقف السيول المائية التي اجتاحت البلاد مؤخراً ضمن محافظات واسط وديالى وميسان والمثنى وتكريس الجهد الهندسي التابع للهيئة العامة لمشاريع صيانة مشاريع الري والبزل لامرارها بشكل آمن والاستفادة منها في تعزيز الايرادات المائية لنهري دجلة والفرات بما فيها المياه الجوفية.
كما شمل الاجتماع، وفقا للبيان، تقديم موقف متكامل عن وضع الاهوار العراقية وضرورة الاستفادة من المياه الفائضة لتغذيتها والمحافظة على ادامتها واستدامتها بعد ادراجها على لائحة التراث العالمي.

***********
الاستخبارات تطيح بخلية "أبو عبد الله الانصاري" للتفخيخ
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الاثنين، عن الإطاحة بـ"أكبر" خلية للتصفيح والتفخيخ تدعى "خلية أبو عبد الله الانصاري" والقبض على جميع عناصرها في محافظة الأنبار.
وقالت المديرية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "في عملية توسمت بالشجاعة والجرأة في التنفيذ والمعلومة الاستخبارية الدقيقة، تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة 38 وبعملية نوعية استباقية من الإطاحة بأكبر خلية للتصفيح والتفخيخ تدعى خلية أبو عبد الله الانصاري".
وأضاف البيان، أنه تم "إلقاء القبض على جميع الارهابيين فيها (الخلية) والبالغ عددهم 6 عناصر من المتخصصين بهذا المجال بعد ان تم استدراجهم لكمائن نصبت لهم في منطقتي القرية العصرية والزنكورة بالرمادي – الانبار، وهم من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرات قبض وفق احكام المادة 4 إرهاب".
يشار إلى أن القوات الأمنية تعلن بين فترة وأخرى عن اعتقال العديد من المطلوبين بعمليات دهم وتفتيش في محافظات مختلفة.

********
مسافرون يعربون عن سعادتهم ويتمنون تحسينه والارتقاء به
خط قطار بغداد - الفلوجة يعود الى الحياة بعد تطهير مساره من ألغام داعش
بغداد – طريق الشعب
دبت الحياة في قطار وحيد في محطة القطارات الرئيسة في بغداد حيث حركة الركاب محدودة. فقد عادت من جديد الخدمة اليومية إلى مدينة الفلوجة ذات الشوارع المتربة التي تقع في اتجاه الغرب واشتهرت لأنها كانت في وقت من الأوقات معقلا لمتشددين .
بعد هزيمة داعش

وأكد سائق القطار والمحصل، في تقرير نشرته وكالة "رويترز"، أن قضبان الخط الحديدي الذي يمتد إلى محافظة الأنبار خالية الآن من الألغام التي زرعها تنظيم داعش ومن الجسور المنهارة التي نسفها التنظيم عندما اجتاح غرب العراق وشماله عام 2014.
وأدى تقدم مقاتلي التنظيم الارهابي بسرعة إلى إغلاق الخط قبل أن تطردهم القوات العراقية من الفلوجة في 2016 وتلحق بهم الهزيمة على مستوى البلاد في أواخر 2017.
وبعد التوقف الذي استمر أربع سنوات، أصبح مئات المسافرين يركبون القطار ليقطعوا مسافة 50 كيلومترا من بغداد إلى الفلوجة فيما يزيد قليلا على الساعة.
ومن الممكن أن تستغرق الرحلة بالسيارة وقتا أطول.
وقال الراكب ثامر محمد إن القطار يوفر الوقت حيث يصل إلى بغداد الساعة الثامنة صباحا وهو ما يناسب جدول أعماله.

تكلفة اقل ومناسبة

وأضاف أن القطار أرخص من رحلة السيارة إذ يبلغ سعر التذكرة 3000 دينار عراقي.
وتابع محمد (42 سنة) المقيم في الفلوجة والذي يحضر رسالة الدكتوراه في التاريخ في بغداد أن القطار ”آمن من حيث الحوادث وتفرق بالوقت، السيطرات (نقاط التفتيش)، نتجاوز عقبات السيطرات“.
وتمثل عودة الخدمة اليومية ضمن شبكة السكك الحديدية التي ترجع الى عصر الامبراطورية العثمانية مثالا حيا على محاولات العراق للتغلب على آثار الاضطرابات التي استمرت عشرات السنين.

قطار متداع

ويرى الركاب في الخط مثالا على حال البلاد. فقد تحسن الوضع الأمني بما يكفي للسماح بالمرور دون مشاكل عبر منطقة ريفية سيطر عليها لسنوات تنظيما داعش والقاعدة.
غير أن القطار في حالة متداعية ويرتج بشدة مع تزايد سرعته.
وتتيح حالة القضبان السير بسرعة مستقرة تصل إلى نحو 100 كيلومتر في الساعة فقط لا أكثر. وقد تحطمت عشرات من نوافذ القطار بفعل الأطفال الذين يلعبون في الأوحال في أحياء بغداد الفقيرة ويرشقون عرباته بالحجارة أثناء مرورها.
وأعرب محمد عن أمله في أن تظل الخدمة مستمرة. لكنه أضاف أنها شهدت تأخيرات في الأيام القليلة الماضية، ففي بعض الأحيان ينفد الوقود أثناء الرحلة أو يواجه القطار أعطالا تقنية.

شركة خاسرة

وقال عبد الستار محسن المسؤول الإعلامي بالشركة العامة للسكك الحديد، لوكالة "رويترز"، إن الشركة في حاجة ماسة لأموال لمواصلة تشغيل الخدمة.
وأضاف ”إحنا بالنسبة لنا شركة خاسرة ونبحث عن السبل الكفيلة للارتقاء بواقع شركتنا حتى تكون من جانب تعظيم الموارد المالية للشركة. فإحنا يعني بجهودنا الحقيقة من ميزانية الشركة قمنا بتأهيل هذا الخط“.
ومن الركاب المنتظمين في استخدام الخط شبان عاطلون يبحثون عن عمل إذ أن البطالة مشكلة مستمرة في العراق حيث انقلبت تظاهرات للاحتجاج على نقص الوظائف والمياه والكهرباء إلى احتجاجات عنيفة في مدينة البصرة الجنوبية.
وقال ياسين جاسم خريج الطب الذي حصل على شهادته مؤخرا ”عندي مقابلة لوظيفة في منظمة أهلية اليوم في بغداد لكني لا أعلق عليها أملا كبيرا. أحاول الحصول على عمل عابر في الفلوجة لكن المتاح قليل والأجر منخفض“.

من بغداد إلى اسطنبول

كان جاسم وأسرته قد انتقلوا إلى الأمن النسبي في مدينة أربيل أثناء سيطرة تنظيم داعش على الفلوجة.
ويأمل مسؤولو السكك الحديدية إعادة كل الخدمات حتى الحدود السورية. وكانت شبكة القطارات أقيمت خلال الانتداب البريطاني على العراق. وفي عهد حكم حزب البعث خلال الستينيات امتدت إلى اسطنبول وإلى حلب في سوريا عن طريق الموصل في شمال العراق. وتعرضت الشبكة القديمة للدمار أثناء الحرب مع إيران في الثمانينيات وفترة العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق في التسعينيات وما أعقبها من أعمال عنف باستثناء الخدمة المنتظمة إلى البصرة ثم إلى الفلوجة الآن.
وربما تكون خطط مد الخدمة فيما يتجاوز الفلوجة شديدة الطموح إذ أن القضبان مطمورة في الرمال. وقد تم تعزيز القوات العراقية على الحدود بعد هجمات مضادة شنها تنظيم داعش في سوريا في الآونة الأخيرة. أما في الوقت الحاضر فخط الفلوجة يمثل خطوة كبيرة الى الأمام.
وقالت امرأة ”شيء عظيم. بإمكاني أن أرى ابنتي التي ستتزوج رجلا من الفلوجة بانتظام الآن. في الوقت الحالي الأمور على ما يرام“.

************

ص4
ميركل تحذر من المخاطر المحدقة بمشروع "السلام الأوروبي"

برلين - وكالات
حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بمناسبة إحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس من المخاطر الجديدة على السلام في أوربا وفي العالم. وأوضحت المستشارة أنها قلقة من أنه بعد مرور مائة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى "يتوسع من جديد الفكر القومي الضيق". وأضافت ميركل: "السلام الذي ننعم به اليوم والذي نستوعبه اليوم كبديهي هو مختلف تماما عما هو بديهي ومن أجله وجب علينا العمل". والبلد العضو الوحيد في الاتحاد الأوربي الذي لم يبعث بممثل سام إلى هذه الاحتفالات في باريس هو المجر. وفي الوقت نفسه دافعت المستشارة الألمانية عن التعاون الدولي، وقالت بأن العمل المشترك في إطار الأمم المتحدة لا بديل عنه. وشارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في منتدى السلام. وذكر قصر الإليزيه بأنه أجرى مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال مأدبة غذاء محادثات تناولت مناطق الأزمات مثل سوريا وإيران وكوريا الشمالية. وشارك في هذه المحادثات الرئيس ماكرون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وجزئيا ميركل التي جلست على الطاولة نفسها.

**********
مقتل عشرات من أفراد الأمن في أفغانستان

هرات - وكالات
قال مسؤولون أمس الاثنين إن قوات الأمن الأفغانية تكبدت خسائر بالعشرات في قتال عنيف بعدما صعّد مقاتلو حركة طالبان الضغوط على جبهة القتال في حين يسعون الى تسوية سياسية مع الولايات المتحدة.
وقال مسؤولون محليون إن نحو 50 من أفراد الأمن قُتلوا في هجمات مساء الأحد شنها مقاتلو طالبان على نقاط تفتيش حول مدينة فراه في جنوب غربي البلاد والمناطق المحيطة بها حيث نشب قتال استمر ساعات.
وفي الوقت نفسه قتل نحو 25 من أفراد القوات الخاصة في إقليم غزنة في وسط البلاد حيث كانت طالبان تقاتل فصائل من الهزارة الشيعة في منطقتي ماليستان وجاغوري في صراع ذي صبغة عرقية بين الهزارة والبشتون.

*********
ضغطاً من أجل تجاوز الانقسامات
إيطاليا تضيّف مؤتمرا بشأن ليبيا لدفع خطة سلام جديدة إلى الأمم المتحدة
باليرمو - وكالات
تستضيف إيطاليا مؤتمرا بشأن ليبيا يبدأ يوم الاثنين ويهدف إلى دفع خطة الأمم المتحدة الجديدة لتحقيق الاستقرار في البلد المضطرب في شمال أفريقيا بعد فشل مبادرة لإجراء انتخابات الشهر المقبل.
وفي الأسبوع الماضي، تخلى مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة رسميا عن خطة غربية لإجراء انتخابات عامة في العاشر من كانون الأول كسبيل لإنهاء الصراع الذي تدور رحاه في البلد المنتج للنفط منذ الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011.
وبدلا من ذلك، تريد الأمم المتحدة، التي تحاول التوسط منذ سنوات، أن تعقد أولا مؤتمرا وطنيا لتحقيق المصالحة في بلد منقسم بين مئات الجماعات المسلحة والقبائل والبلدات والمناطق المتناحرة.
وتركت القوى الغربية، التي ساعدت في الإطاحة بالقذافي، ليبيا تغرق في فوضى عارمة، مما سمح بصعود الجماعات المسلحة والجماعات الإسلامية المتطرفة.
لكن القلق بشأن تحول ليبيا إلى مصدر لعدم الاستقرار على سواحل أوربا دفع القوى الأوربية الى زيادة الاهتمام بها في الآونة الأخيرة ويأمل دبلوماسيون أن يحافظ الاجتماع الذي يستمر يومين بمدينة باليرمو في صقلية على هذا الاهتمام.
واستضافت فرنسا قمة في أيار تعهد خلالها الخصوم الرئيسون في ليبيا بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في كانون الأول.
لكن هذه الخطة باتت غير واقعية بفعل القتال على مدى أسابيع بين الفصائل المسلحة في العاصمة طرابلس، وكذلك الطريق المسدود بين البرلمانين في طرابلس والشرق.
وتأمل إيطاليا أن يساعد المؤتمر في الضغط على الأطراف الليبية لتجاوز الانقسامات.
ويوجد في الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) حكومتان، واحدة تدعمها الأمم المتحدة في العاصمة وأخرى بلا سلطة إلى حد كبير في الشرق تتحالف مع القائد العسكري المخضرم القوي خليفة حفتر الذي تسيطر قواته على منطقة كبيرة من شرق البلاد.
وسعى مسؤولون إيطاليون في مطلع الأسبوع إلى ضمان حضور حفتر. وقال محللون إن حفتر إذا حضر المؤتمر فإنه سيكون أول لقاء يجمعه برئيس الوزراء المقيم في طرابلس فائز السراج منذ قمة باريس.
كما سيكون ممثلا ضمن الحضور مجلس النواب المعترف به دوليا فضلا عن المجلس المنافس.
ويأمل الدبلوماسيون الغربيون أيضا أن يساعد الاجتماع في التغلب على الخلافات بين إيطاليا وفرنسا اللتين لديهما مصالح نفطية واسعة في ليبيا لكنهم استخدمتا نهجين مختلفين لمحاولة حل الصراع.
وتتودد فرنسا إلى حفتر المدعوم من مصر والإمارات اللتين تنظران إلى قواته بمثابة الحصن في مواجهة الإسلاميين.
وإيطاليا هي الداعم الرئيس للسراج وحكومته وقد عملت مع الجماعات المحلية في ليبيا لمنع المهاجرين المتجهين إلى أوربا من الوصول عبر البحر.
وتريد القوى الغربية من حكومة السراج أن تطبق إصلاحات اقتصادية لنظام يقولون إنه يمنح العديد من الجماعات المسلحة الليبية سهولة الوصول إلى الدولارات الرخيصة.
ويقول دبلوماسيون إن الإصلاحات المتأخرة التي طبقت في طرابلس في شهر أيلول، بما في ذلك الرسوم على مشتريات العملة الأجنبية، لا يمكن إلا أن تخفف جزئيا من المشاكل الاقتصادية الليبية ما دام البنك المركزي بقي منقسما وظلت الفصائل القوية في مواقعها.

************
واشنطن تصعّد لهجتها حيال الرياض في قضية خاشقجي
واشنطن - وكالات
أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لوليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس، إصرار واشنطن على محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، مشدّداً على وجوب "أن تفعل الرياض المثل".
كما قالت المتحدّثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في بيان إنّ بومبيو دعا في اتصال هاتفي مع محمد بن سلمان إلى "إنهاء العمليات العدائية" في اليمن وبدء مفاوضات.
وتعكس هذه الرسالة الجديدة تبدلا في لهجة واشنطن التي سبق أن دعت الرياض إلى كشف ملابسات قضية خاشقجي لكنها سمحت للأمير محمد بن سلمان الحليف القوي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بالاستفادة من قرينة البراءة.
وكان بومبيو قد عبّر علنا الخميس عن ارتياحه لتعاون السلطات السعودية في توضيح هذه القضية.
ويأتي هذا التصلب من قبل واشنطن غداة تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أكد أنه سلم الأمريكيين تسجيلات يفترض أنها تمت في القنصلية السعودية في اسطنبول يوم مقتل خاشقجي.
وقال أردوغان السبت في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون "استمَعوا إلى المحادثات التي جرت هنا. إنهم يعرفون".
وأكد أردوغان في مقال نشر الجمعة أن أمر اغتيال الصحافي السعودي "صدر من أعلى مستويات الحكومة".
واستبعد الرئيس التركي أي مسؤولية للملك سلمان لكنه لم يعف ابنه ولي العهد الذي يتهمه مسؤولون أتراك ووسائل إعلام تركية منذ أسابيع. والجمعة أيضا، دعت خطيبة جمال خاشقجي في مقال نشرته وسائل إعلام عدة إلى "اتخاذ إجراءات فعلية وجدية وعملية لكشف الحقيقة وإحالة المسؤولين إلى القضاء".

**********
حزب العمال البريطاني يطالب بانتخابات
حال الفشل في الخروج من الاتحاد الأوربي
لندن - وكالات
قال كير ستارمر المتحدث باسم شؤون الخروج من الاتحاد الأوربي في حزب العمال البريطاني المعارض إن الحزب سيدعو إلى إجراء انتخابات عامة وربما استفتاء جديد إذا تم رفض الاتفاق الذي تقترحه رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من التكتل.
وأضاف ردا على سؤال حول ما إذا كان الحزب سيصوت ضد اتفاق ماي ”حاليا رئيسة الوزراء مضت أبعد مما ينبغي.
”إذا تم رفض الاتفاق سندعو الى انتخابات عامة... وإذا لم يحدث ذلك فإن جميع الخيارات يجب أن تبقى على الطاولة وهذا يتضمن خيار إجراء استفتاء“. وقال جيريمي كوربين زعيم حزب العمال ردا على سؤال حول الدعوات بإجراء استفتاء آخر في مقابلة تم بثها يوم الأحد إن الاستفتاء أُجري وإن الوقت حان الآن لتوحيد الناس.

*********
الكوريتان تزيلان مواقع مراقبة حدودية لتخفيف التوتر
بيونغ يانغ - وكالات
بدأت الكوريتان بإزالة 20 موقع مراقبة على طول الحدود شديدة التحصين بينهما، في مسعى لتخفيف التوتر في المنطقة وعلى أمل التخلص منها جميعا في المستقبل.
وبموجب اتفاق تم بين جنرالات من الجانبين الشهر الفائت، اتفقت الكوريتان على إزالة 10 مواقع والابقاء على موقع واحد فقط على كل جانب من الحدود.
وقالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية نقلا عن مسؤول في وزارة الدفاع في سيول إنّ الجيشين شرعا الأحد في تدمير المواقع العشرين في المنطقة منزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية بعد سحب الجنود والمعدات منها.
وقرية بانمونجوم الحدودية، أو المنطقة الأمنية المشتركة، هي الموقع الوحيد على طول الحدود المتوترة التي يبلغ طولها 250 كيلومتراً حيث يقف وجهاً لوجه جنود من الكوريتين ومن قيادة الأمم المتحدة التي تقودها الولايات المتحدة.
ولكن كجزء من أحدث بادرة مصالحة، قامت الكوريتان الشهر الفائت بإزالة جميع الأسلحة النارية ومواقع الحراسة من المنطقة، تاركة فيها 35 من الأفراد غير المسلحين من كل جانب.
ولا تزال الدولتان من الناحية النظرية في حالة حرب منذ انتهاء الحرب الكورية التي دارت بين عامي 1950 و1953 وكرست تقسيم شبه الجزيرة وانتهت بهدنة بدلا من معاهدة سلام.
***********
الأمين العام للأمم المتحدة : تدمير ميناء الحديدة اليمني سيكون كارثيا
صنعاء - وكالات
حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الاثنين من احتمال تدمير ميناء الحديدة في اليمن حيث تدور معارك دامية، مكررا دعوته الى وقف إطلاق النار. وصرّح غوتيريش في مقابلة مع إذاعة "فرانس انتر" أنه "إذا حصل تدمير للميناء في الحديدة، فقد يؤدي ذلك إلى وضع كارثي بالتأكيد"، مذكراً بأن اليمن يعيش في الأصل وضعاً إنسانياً "كارثياً". وتضمّ الحديدة ميناء تمرّ عبره غالبية المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها ملايين السكان للبقاء على قيد الحياة في بلد يواجه نحو نصفه سكانه (27 مليون نسمة) خطر المجاعة، وفقا للأمم المتحدة. وتدور معارك في هذا الميناء المطلّ على البحر الأحمر حيث يتصدّى المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران لتقدّم القوات الموالية للحكومة المدعومة من السعودية. وقال غوتيريش "يجب وقف القتال، وفي الوقت الحالي يبدو التحالف مصمماً على السيطرة على الحديدة وبرأيي هذا الأمر لا يزال يعرقل بدء حل سياسي فعليا". وأضاف "يجب وقف المعارك، يجب بدء النقاش السياسي ويجب أن نحضّر استجابة إنسانية ضخمة لتجنّب الأسوأ العام المقبل". وفي وقت تؤمن الأمم المتحدة في الوقت الحالي مساعدة إنسانية لثمانية ملايين يمني، حذّر غوتيريش من أن هذا العدد قد يبلغ "14 مليونا" في العام المقبل.

**********
مائة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى
الساعون إلى سباق التسلح والحرب يحتفلون بالسلام
رشيد غويلب
ضيّفت باريس الأحد الفائت 77 من زعماء العالم ، وصلوا اليها للاشتراك في استذكار أهوال الحرب العالمية الأولى ، التي انتهت في 11 تشرين الثاني 1918 ، اي قبل مائة عام، بعد التوقيع على الهدنة في غابة كومبيين في شمال غربي فرنسا.
واكد المحتفلون في شارع الشانزليزيه، لقرابة 18,6 مليون هم ضحايا الحرب من عسكريين ومدنيين، انهم "سيبقون اوفياء لهم ابداً". وبالتأكيد لم يغب عن بال المحتفلين، وخصوصا زعماء الناتو، ان عالم اليوم يعج بحروب لم تتوقف. وان مدنا تدمر يوميا في سوريا واليمن وافغانستان وبلدان اخرى.
في الساعة الحادية عشرة صباحا قرعت أجراس الكنائس في عموم فرنسا، استذكارا للإعلان عن نهاية العمليات العسكرية قبل قرن من الزمان. وفي كلمته امام الزعماء المحتفلين، الذين كان بينهم، ترامب، فلاديمير بوتين ، أنغيلا ميركل، بنيامين نتنياهو، رجب طيب أردوغان ، رآى ماكرون "بزوغ فجر عصر جديد في أوروبا والعالم". وفي المستقبل ، سيتم الاعتراف بان "الهيمنة" على الشعوب الأخرى "خطأ". ومن أجل الحرية والسلام ، "ستكون فرنسا دائماً الجندي المثالي". وأنهى الرئيس الفرنسي كلمته هاتفاً: "عاش السلام".
وكان ماكرون قد استقبل في قصر الاليزيه، السبت الفائت، نظيره الأمريكي ترامب، حيث كانت الخطط الجديدة للتسلح هي الأهم، وليس السلام. وبعد ان أثار ماكرون، في الاسبوع الفائت، استياء ترامب، لمطالبته بتشكيل "جيش أوروبي" ، اكد الجانبان في باريس، أن على الأوروبيين أن يستثمروا المزيد من الأموال لمواجهة التهديدات وتعزيز القدرات العسكرية لحلف الناتو. وفي تعليقه، الأحد الفائت، على الحوار بين الطرفين ، قال ماكرون: "أشارك الرئيس الأمريكي وجهة نظره حول القدرة الاستراتيجية لأوروبا، أوروبا التي تتحمل حصتها من العبء المشترك في حلف الناتو". وعبر ترامب عن سعادته: "سعيد بما قاله (ماكرون) حول تقاسم العبء، نحن نريد أوروبا قوية".
ويذكر ان جهود الرئيس الفرنسي قد فشلت في جمع الرئيس الامريكي والروسي في جلسة ثنائية، في حين نجحت جهود مماثلة في جمع الرئيس الأمريكي بالرئيس التركي اوردوغان، ومن الطبيعي ان يكون محور اللقاء، ملف تصفية النظام السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول.
وشارك جميع رؤساء الدول الزائرين تقريبًا في افتتاح "منتدى باريس للسلام" الذي يستمر ثلاثة أيام ، والذي افتتحه الرئيس ماكرون ، ومن المقرر عقده كل عام في العاصمة الفرنسية. وتحدثت في جلسة الافتتاح المستشارة الألمانية ميركل، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. ويهدف المنتدى ، وفقا لماكرون، إلى "إحياء ذكرى الحاضر بعد الحرب العالمية الثانية" ، وتعزيز التعددية في السياسة الدولية ، والتحذير بوضوح من مخاطر القومية والشعبوية. ولذلك ، لم يكن مستغربا أن يظل الرئيس الأمريكي ترامب بعيداً عن جلسات منتدى السلام.
والى جانب الاستذكار المركزي في باريس، استذكر العديد من بلدان العالم ضحاياه. ففي لندن شارك لاول مرة رئيس الجمهورية الألماني فرانك شتاينماير في وضع اكاليل الزهور على النصب التذكارية، وشهدت الهند واستراليا وبولونيا وبلدان اخرى استذكارات مماثلة.

معطيات لا تغيب
عن الذاكرة

بلغ مجموع ضحايا الحرب العالمية الأولى ، 18,6 مليون، منهم 9,7 مليون عسكري و 8,9 مليون مدني. وفي فرنسا وحدها ، خلفت المجازر 600 الف أرملة وقرابة مليون يتيم. وتم تشويه قرابة 300 الف جندي ، وأكثر من 15الف عانوا من الاصابة والتشويه بالغازات السامة وانتهت حياتهم في دهاليز مظلمة. وتمت ابادة أكثر من نصف من تتراوح أعمارهم بين 20 و 25 سنة، ناهيك عن الخسائر الاقتصادية والخراب البيئي.

***************
ص 5

جرح الغياب
صدرت عن "دار عدنان" في بغداد المجموعة الشعرية "جرح الغياب" للشاعرة ساجدة الشويلي، وتقع المجموعة في 128 صفحة من الحجم المتوسط وتضمنت 30 نصا شعريا. امتازت كتابة النصوص بأسلوب يحاكي الخيال ويتوغل في أعماق الحاضر واختصر تلك الالام بمفردات حزينة تدل على حس مرهف للشاعرة وجمال روحها.
نقرأ من المجموعة:
"ماذا أقول؟
لظل امرأة لا يريد ان يفارقني
ماذا أقول؟
لسرير يبكي
لجدران بائسة تستجدي الفرح
ماذا أقول؟
وكل ما فيّ
ينادي لك
ماذا أقول؟
وقد ابتلع الصمت
كل اجوبتي".

***********

"الرقص على إيقاع الغياب"..
التناص البنيوي في أدب الحرب
احمد عواد الخزاعي
التناص من وجه نظر بنيوية يعرف على انه أي ظاهرة اجتماعية وسياسية يجب أن تدرس داخل النص الأدبي، لان التاريخ يجتمع داخل النصوص الجديدة.. لذا يعد أدب الحرب جزءا مهما من هذه الرؤية التوصيفية، كونه يسلط الضوء على حقب تاريخية عاشتها الشعوب في ظل ظروف استثنائية وعصيبة ولدت أنماطا حياتية مغايرة للمألوف وفرضت على الإنسان واقعا لا مناص من مواجهته والتأقلم معه سلبا أو إيجابا، وأصبحت فيما بعد جزءا مهما من التاريخ الإنساني.
في رواية "الرقص على إيقاع الغياب" للروائي عادل المعموري نجد مؤلفها قد اقترب من هذا المعنى بصورة كبيرة، حيث لامست روايته عدة تجارب إنسانية مختلفة صهرت في بوتقة الحرب، مستخدما أسلوب الأصوات المتعددة فقد توزع السرد على الأبطال الثلاثة بحسب، أهميتهم من الحدث المسرود، والزاوية التي يطلون منها عليه، ودرجة تأثيرهم وتأثرهم فيه.. فقدم لنا الكاتب رواية "بوليفونية" برؤية أحادية، فلم تخرج آراء وتصورات أبطالها عن رفض الحرب وازدرائها، كونهم ضحايا لها بطرق مختلفة تبعا للظروف التي عاشوها في ظلها، اعتمد الكاتب تقنية السارد الضمني، الذي يعرف جزءا من الحقيقة، وأسلوب الخطاب المباشر للقارئ، لإيصال الصورة والحدث، مانحا نصه كما كبيرا من المصداقية والتعاطف لدى القراء، عبر أمرين مهمين هما :
الأول: جعل السارد داخليا، أي انه ركن من المبنى الحكائي، يروي جزءا من تجربته الحياتية في ظل الحرب وتداعياتها.
الثاني: الواقعية المفرطة في ذكر التفاصيل الدقيقة التي منحت النص بعدا انطباعيا، مثل "ذكر أسماء لأشخاص هامشيين في النص، ذكر تفاصيل دقيقة تمثل جزءا من الواقع الاجتماعي والحياتي العراقي".. لكنها لا تؤثر على سير الأحداث في النص، حيث حمل النص في بعض محطاته انطباعية مفرطة، حد الدخول في تفاصيل حياتية غير مهمة، والتركيز على الوصف والإشارة إلى بعض الأشياء، التي لا تحمل أي تأثير على النص، ولا على قصديته.. لكنها منحته حميمية ومصداقية سعى الكاتب إلى ترسيخها عبر هذا الأسلوب.
تبدأ الرواية بعنوان فرعي "جميلة" وهي البطلة الرئيسة للنص، ثم نلج الرواية عبر منولوج داخلي تعريفي طويل للبطلة، تسلط فيه الضوء على أهم محطات حياتها البائسة، طفولتها ومستواها التعليمي والثقافي، ونشأتها الاجتماعية، وطبيعة العلائق الاجتماعية التي عاشت في كنفها، استخدم الكاتب فيها تقنيات "الاستذكار والاسترجاع والاختزال والقفز عبر عنصر الزمن" وهذه التقنيات تتكرر عبر منولوجات مشابهة للبطلين الآخرين "سالمة ونبيل".
جميلة المرأة المحبطة نتيجة فقدها زوجها في الحرب العراقية الإيرانية، تعاني الوحدة القسرية والغربة الروحية، وعقدة نقص لازمتها منذ طفولتها، وهي شكلها المتواضع، حتمت عليها هذه المعطيات أن تعيش وفق نسق حياتي كئيب ورتيب مع أمها المريضة وأخيها نبيل الهارب من الحرب، والمختبئ في إحدى غرف المنزل، حجم المأساة التي عاشتها جميلة، حولت من سالمة جارتهم الجديدة إلى "قرين" ملازم لها، ترتبط معه بكثير من حلقات الوصل والمشتركات منها:
1- كلتاهما ضحية لتجربة إنسانية صعبة، آلت إلى الفشل، جميلة فقدت زوجها في الحرب وظلت أرملة تعيش على هامش الحياة ، لا تمتلك المؤهلات لتعيش تجربة أخرى.. وسالمة كانت ضحية لتجربة حب فاشلة مع زميل لها في الدراسة، وقعت فيها في المحظور، لينتهي بها المطاف، زوجة لرجل تتقاطع معه إيديولوجيا، كونه من الكوادر المتقدمة للحزب الحاكم آنذاك ، ويكبرها بعشرين عاما، ويعاني عجزا جنسيا.
2- كانتا تشعران بالوحدة والغربة والهزيمة والإحباط.
3- كلتاهما قارئتان ومثقفتان
لذا حاولت جميلة أن تعوض بعضا من فشلها في سالمة، عندما عمدت إلى ربط الأخيرة بعلاقة سرية مع أخيها نبيل، كجزء من حالة تعويض نفسية وجسدية، وقد تجلى هذا الشعور في المشهد الذي يصور جميلة وهي تراقب نبيل مع سالمة، وهما يعيشان لحظات حميمية ساخنة "تمنيت أن يستمر المشهد طويلا فقد راقني منظرهما الذي أشعل النار في جسدي".
ويستمر النص على هذا المبنى الحكائي، عبر إبداء الأبطال آراءهم وتصوراتهم على مجريات الأحداث المحيطة بهم، واستذكار جزء من ماضيهم القريب، ومحاولة توظيف مخاوفهم للحفاظ على سلامتهم لخشيتهم الدائمة من الحرب وتداعياتها.. فقد امتلك أبطال النص الثلاثة وعيا قائما، يقفون به اتجاه أزماتهم النفسية والاجتماعية والوضع السياسي القائم آنذاك، هذا الوعي وقف عاجزا عن إيجاد حلول لمشاكلهم، أو لتحقيق جزء من أمنياتهم ورغباتهم، كونه وعيا مدركا يتعاطى مع الواقع الفج بأدوات الحاضر، لذلك نجدهم على امتداد النص كانوا أناسا عاجزين لا يمتلكون ادنى تصور عن مستقبلهم، وما ستؤول إليه مصائرهم.. وفي خضم أحداث الرواية يُعرج الكاتب إلى صياغة نهاية واقعية، ذات سياق تراتبي، ووضعها ضمن إطار دراماتيكي يتلاءم مع الوجه العام للنص، الذي ساده الحزن والخوف والترقب والحرمان.. يُلقى القبض على نبيل بعد أن يكتشف زوج سالمة سر علاقتهما، وتموت أمه على اثر هذا الحادث المؤلم، ويؤول مصير سالمة إلى المجهول، بعد أن تختفي من بيتها.. لتبقى جميلة وحيدة، تجتر ماضيها الحزين وحاضرها البائس، لينتهي النص كما بدأ.

أهم مرتكزات الرواية

اللغة: كانت اللغة سهلة مرنة سواء على مستوى السرد أو الحوار اللذين استخدم فيهما الروائي، اللغة الفصحى غير المتكلفة أو المعقدة، وحافظ على مستواها تبعا لطبيعة المتكلمين ومستواهم التعليمي والثقافي والبيئي، مع وجود بعض الاستثناءات من خلال وقوع الكاتب بما يعرف عنه اصطلاحا "المطب السردي"، أي أن يصبح الكلام فوق مستوى المتكلم، ونجد الكاتب قد حل في نصه دون إرادته في بعض محطات النص، وهذا ما أطلق عليه الناقد محمد يونس "بالبعد الموضوعي للنص"، أي عندما يكون الكاتب حاضرا في نصه برؤاه وثقافته.. كما استخدم الروائي بعضا من المفردات الدارجة في الحوار، للدلالة على البيئة الاجتماعية التي انطلق منها النص، ولتشكيل صورة ذهنية لدى القارئ، تمكنه من فهم الواقع المحيط بالنص.
الأسلوب: كان نمطيا تقليديا.. أي "هرميا" تميز بكونه متماسكا، حرص فيه الكاتب على عدم ترك أي ثغرة تؤثر على انسيابيته، أو تسلسله الزمني والمنطقي.
العنوان: يعد العنوان نصا موازيا للمتن، ويحمل أهمية بنفس القدر والتأثير، وهو العتبة الأولى التي تعطينا الانطباع الأول والأهم على النص.. "الرقص على إيقاع الغياب" عنوان يحمل بعدا مأساويا، ويعبر عن الواقع الآني الذي عاشه أبطال الرواية داخل حدود علائقهم الاجتماعية، التي فرضتها عليهم الحرب، لذلك نجده قد حمل دلالات حسية، تنطلق بالنص الى فضاءات أوسع واشمل تتعدى حدود هذه الثيمة وحيثياتها، فالغياب شكل هاجسا لكل إنسان عراقي عاش تلك الحقبة، كان معظم الشعب العراقي في حالة انتظار وترقب، فالكل كان ينشد ضالته، التي غيبتها الحرب بشكل أو بآخر.

************

ثالث أيام الأسبوع...
صويحب دنمارك

منذ ولادته على يد القابلة العجوز "أم أمينة" لم يحض ببطاقة أحوال مدنية مثل بقية أطفال الحي. داخل بيته أطلقت عائلته عليه اسم "صويحب"، ثم أضاف أهالي الحي الى اسمه مفردة "اشارية" خطيرة فغدا اسمه المحلاتي "صويحب الأحمر"!
أُسْرتهُ ارتأت ألّا تُبلغ دائرة النفوس عن تلك الولادة العسيرة التي كادت تودي بأمه وفضلت منحه بطاقة هوية شقيقه الأكبر "عواد"، الذي توفي بعد عامين على ولادته، فبات لـ "صويحب"، منذ سريان ذلك القرار العائلي اسمان: "صويحب الأحمر"، وهو اسم شهرة لا يُحسد عليه، ولا تستسيغه بالذات حبيبته "ابْسيمَه"، وجلب له الكثير من المتاعب،. و"عواد"، الاسم الرسمي الذي ظل سريّا، ولا يعرفه سوى "الله" وحبيبته ودائرة النفوس!
حكايته تبدأ هكذا
فبعد الغاء "الجبهة" بجرّة قلم، وبدء الهجوم الشامل على الشيوعيين، لم يتمكن أحد من اعتقال "صويحب الأحمر". ظل هاربا، مختفيا عن الأنظار، بعيدا عن قبضة الزنابير ودائرة الأمن معا. فمن المحال الوصول إليه.. دائرة الأمن ومديرية التجنيد انشغلتا بالبحث عن شخص يحمل اسم "عواد دايح"، وكلما طالبت الدائرة منظمة الحزب في محلته بمساعدة رجالها من كتبة التقارير الحزبية "البارعين" في إلقاء القبض عليه، يحتار الرفاق وكتبة التقارير السّرية، وتضطر المنظمة الى اجابة الدائرة الأمنية والتجنيد معا:"لا يوجد شخص في المحلة المذكورة بهذا الاسم"!
عندما ألقي عليه القبض صدفة، من قبل مفرزة انضباط في منطقة "انهير الليل". تم توقيفه لمدة أسبوع باعتباره متخلفا عن السوق. ثم تم تسفيره بالقطار مخفورا، مع عدد من الهاربين والمتخلفين إلى مركز تدريب مشاة الحلة، وحالما تم تسليمهم إلى مكتب قلم الوحدة ليلا، تمكن من الفرار بعد أقل من ساعة! تسلل من المعسكر بسهولة، واختبأ في محطة القطار، ثم عاد بالقطار النازل إلى البصرة!
بعد تلك الليلة غدا "صويحب الأحمر" بارعا في تزوير الكثير من بطاقات الأحوال المدنية، والهويات، واستمارات تأييد السكن، والشهادات، ونماذج الإجازات المرضية. وظل يتنقل بين البصرة والعمارة وبغداد، حتى بات أكثر الهاربين تمردا وعبثا وخطورة.. يبيت في بيوت بعض أصحابه المخلصين، أو في أحد الفنادق الرخيصة، ويمتهن عدة مهن عابرة لكسب لقمة الخبز، ويَعِد حبيبته "ابْسَيْمه" بالزواج حال انتهاء الحرب.
في العام السادس على اندلاع الحرب، حصل "صويحب الأحمر"، المطلوب أمنيّا وعسكريا على وظيفة حارس ليلي في دائرة تابعة للتصنيع العسكري، تقع في شارع أبي نؤاس، على ضفاف نهر دجلة، وتقابل إحدى أخطر دوائر الأمن! وظل يُخبر رفيقه "سلام" في كل رسالة سرية بجملة مشفرة ساخرة:"نومٌ وأمانٌ وراتبٌ شهري، وفي التصنيع العسكري"!
اكتشف أمر "صويحب" أخيراً قبيل نهاية الحرب بنحو عام وتمت مطاردته، لكنه تمكن من الهرب إلى اقليم كردستان ومن ثم سافر إلى أوروبا وحصل على حق اللجوء السياسي في الدنمارك!
آخر أسمائه الآن:"صويحب دنمارك".

عبدالكريم العبيدي

**********

مسارات النص وتحولات اللغة
التجانسية ما بين المحدد الواضح والمبهم اللامحدود

قيس مجيد المولى
في أي نتاج شعري لابد من وجود فكرة رئيسة "leading idea" أي لابد من وجود أفق ما كي يهيئ الشاعر موجوداته التي تنسجم مع تلك الفكرة وأحيانا وضمن البدء بالإنتاج تنتاب الشاعر نزعة عدم الاكتراث بالوصول الدقيق للتلاقي مع تلك الفكرة الرئيسة ونزعة عدم الاكتراث تلك "indifferentism" تُعبر عن حالات الانفعال غير المتوازن الذي يلحق بالمخيلة شيئا من الاضطراب عند التعامل مع الصورة "image" وكذلك الصورة المجازية "imagery" ورغم ما يولده هذا الضغط على المخيلة فأنه يمنحها بنفس الوقت قدرا من التحول "metamorphosis" وهذا التحول لا يعني تحولا كليا عن الفكرة الرئيسة لكنه إمساك بصور أخرى نقيضة تنسجم في تناقضها مع ما يسعى إليه الشاعر في إخفاء الطابع الخارجي - التخارج - "externalization" إخفاء البنية الظاهراتية وبقدر محسوس وبالتالي فأن المسافة تضيق أحيانا باتجاه معلوم وتنفرج أحيانا باتجاه غير معلوم لتتسع دلالة الفكرة الرئيسة أو تتشظى إلى أفكار أخرى ليظهر النص وكأنه معبأ بمجاميع متنافرة ومتقافزة من الدالات غير المنسجمة بالكلية ولكنها منسجمة ضمن مفهوم الجزئية وهذا بدوره يضع الشاعر أمام اختيار التوقف أمام العقل وتقييم المنتج لإجراء الإصلاحات اللازمة كي يبدو النص رغم تلك الجزئيات المتفرقة يبدو كوحدة متجانسة وأن ساده شيء من الغموض والالتباس "obscurity " وهو متأت من تلك المفارقة التي أحدثها تشظي الفكرة الرئيسة واحتقان الجزئيات بسحر الأوهام والمغالطات الوجدانية ، الأبنية اللاشعورية
يقدم الشطح الخيالي العديد من الصور المتنافرة واللغة الغيبية بعد تأزيم الجانب الانفعالي كنتيجة طبيعية لذلك التشتت والرغبة في استحضار ولادة مبكرة ومقنعة للمُنتج، وقد يكون التعبير "expression " يجمع ما بين الفكاهة والسخرية الحادة والقصد الحدسي بنزعات ذاتية خالصة بمزاوجة اللاعيني مع الكلي العيني "concrete universal" وهذا ما يُعين الشاعر على الوصول الى النقطة الحاسمة لإرغام القوى غير الفاعلة في النص والتي تسللت إلى المحتوى المنظم لإرغامها أو على أقل تقدير لإضعاف سطوتها على المخيلة وبالتالي رفع القدرات التحسسية في النص من خلال سطوة الجانب الجمالي والذي سيكون نقيضا لكل الأشياء التي لا تنسجم مع قدرات الموجودات التي تشتغل بقدراتها التوافقية ضمن مستوى غير مقدر من الانفعال والخيال وما ينتج في لحظتها من الأفكار والرمزيات وهي بذلك الوصف أشياء تتنافر مع الواقع كون القصد اللاشعوري شريكا متمما للنقلات النوعية التي تستلها المخيلة من العقل الباطن إذ ذاك تحصل القناعة قناعة الشاعر في الخروج عبر حطامه إلى الجمال الفائق "supernaturalbeauty"، وهو بذلك قد بلغ القصدية الشعرية ضمن جمالها الخالص مع ترتيبات توضع كأساس في بناء النص تمكنه من التحرر التدريجي عما يثقل المعنى باتجاه اقتناص المُعَبر المُفيد إذ ذاك ينطق النص "بأجمل صور النطق" كما عبر رتشاردز عن ذلك.. ولاشك ان الشاعر حين يتمكن من الإيغال في اللغة يتمكن من توظيف مزاجه وطاقته الذهنية وأحاسيسه بالشكل الذي يطمئنه أنه في بداية صعوده التدريجي والمتماسك والمنظم لتحويل أشكاله الإنفعالية الى إنواع شتى من الصور الشعرية التي يمكن أن يقابل بها ذلك الحجم المركب من تراثة وينتصر عليه، وحتى الغموض في النص هو تجاوز بقدر ما للوضوح في الحياة بقول فرلين "يجتمع المحدد الواضح بالمبهم اللامحدود" لذا فإضاءة هذا الغموض مع الحفاظ على جوهره دون المساس بمحتوياته من الرموز والصور الباطنية لهُ صلة بين الظاهر والمستور وبين القصد والمصادفة مما يهيئ إستجابة العاطفة بالقدر الذي يمكن الشاعر من معالجة هذا الخليط بشكل يؤمن إنسيابية المعنى نحو المغايرة بعيدا عن الآلي والمتدني من وهم الأفكار.

تشكيل الرؤية القرائية للمتلقي:

إن المُخيلة وهي تبتدع أشياء فيها العبث والمتناقض وتعمل على تعرية البسيط تعني أن طاقتها في تفاعل مستمر نحو صيانة المعنى للوصول لمعنى المعنى فاللغة الشعرية فيها من قوة التعبير مايكفل للشاعر مايريد من إيحاء للمعاني خاصة بعد وعيه لتجربته الشعرية وتأمين عواطفه وكما يقول ووردزورث "التجربة الشعرية فيض تلقائي للعواطف القوية"، فالشاعر يعمل على بلبلة وتشويش الأشياء التي يراها ليديم تشويش حواسه كما تألف "أي حواسه" غير المألوف والمغاير لتطويع الوقائع بشكل آخر ضمن إمكانيات خلقه لكل ماهو مرئي وغير مرئي، أي تأسيس عوالمه ووضع اليد على خزينه من المكونات التي يقوم بها كل من الانفعال والخيال بانسجام تام أو بمفارقة إنسجامية وتلك عملية طويلة لا تنتهي بانتهاء النص وإنما تعيد نفسها في أي من مراحل الإنتاج مما يولد بين نص وآخر أشكالا من الصور الشعرية المتغايرة وغير المتجانسة وهو مايعطي لكل نص شعري هويته الخاصة به وفق هذا التنوع بالصور الممتلئة بالأفكار المتنوعة وقطعا سيثير ذلك المتلقي سيثيره خارج قوانين الزمان والمكان كون المتلقي قد امتلك من هذه النصوص المختلفة امتلك حرية أوسع في تشكيل رؤيته القرائية بأحاسيس منفصلة ومتباعدة ومتناقضة ، إن الأشياء لدى الشاعر هي حلمٌ وخيال وإن العقل يغير رأيه باستمرار بقول "بيركلي" وما دام كذلك فإن المخيلة في يقظة مستمرة لاستقبال شتى المحسوسات فتقوم المخيلة بعملها الشاق لالتقاط ما ينسجم مع الانفعال والخيال لوضع الألفاظ في موضعها الصحيح ويبدو النص بإشراقته النفسية الجديدة أي أن المعاني الحبيسة تتبلور بلحظات إنبعاث تولدت من الظن والحدس والحلم ليبلغ المعنى إدراكه الفني والبديع.

الإفلات من الجمود والقولبة:

تقدم اللغة مساحات فضلى من المناخات المتشبعة بالحيوية التي تفتح المجال للخاص والساخر بتأثير تلك التناغمية التي تمتلكها الكلمات وماتمتلكه من فيض عاطفي في استخدام الشاعر أغراضه المتنوعة عبر وحداتها المتكاملة وما تملكه من الخاصية المميزة التي تمنح الشاعر أسلوبه الخاص به أي هويته الشخصية وفيها من قوة التناقض الباطني والتناقض الظاهري – المفارقة مايجعلها تقدم البدائل المناسبة والسريعة وهذه البدائل:
بمثابة الحلول أو بالأحرى متطلبات الانتقال من المثير إلى الأكثر إثارة حينما تهيئ للشاعر أكثر من حاسة للوصول إلى متطلبات الوصول إلى المطلق في النزعة الجمالية ،
وهو احتفاء للشاعر بعبقرية اللغة ومزاجها المفعم تارة بالرضا وتارة بالهستيريا لتقديم صورها عبر قفزاتها الرشيقة بين الأشياء إذ ذاك لا تكتفي بما تعطيه وما تقدمه من تأثيرات في مكان النص وزمانه وما تقدمه في ذاكرتها الجمعية واقتران قاموسها بطبيعتها التحولية كي تتخطى الجمود وتفلت من القولبة، فــ مفهوم الحداثة "modernity" هنا استعدادها لقبول خلق لغة من لغتها وإدامة انفتاحها على الأشياء غير المرئية حين يفيض الخيال بمتحسساتها فيمتزج العادي بغير العادي بقوة الظاهرة التماسكية فيها ذات الدلالات الصوتية.

يصف شوبنهور ذلك بقوله:

"أن اللغة تشكل ترابط ذات البعض مع البعض" أي أنها لا تكتفي بالإشارة عبر تسمية الأشياء بل ترتبط بقدرات البناء الداخلي للكلمات ليتم بناء مايتم احتياجه من مشاهد ينتظم فيها السحر وإصالة التعبير، فاللغة لدى الشاعر أحيانا لغة طبيعية وهي أحيانا لغة عاطفة وجدانية وقد تكون أحيانا بتعبير ورد زورث اصطناعات من الترابط والزخرفة لكنها في كل ذلك لها خاصية ما في نوع جماليتهما ، لها درجات في حديتها وطرائق تفجيرها،
اللغة – الخيال – مصيدة الوعي

لابد من الإشارة الى أن حركة النص تحفز موجوداته في تكوين كتلته الدلالية وكيفية تحفيزه على الانفتاح ، فالنص كما تراه جوليا كرسطيفا في إصدارها علم النص "ليس مجموعة من الملفوظات النحوية وغير النحوية ،إنه كل ما ينصاع للقراءة عبر خاصية الجمع بين مختلف الطبقات الدلالية الحاضرة داخل اللسان والتي تعمل على تحريك الذاكرة الجمالية" فالنص خطاب متعدد ومتحول وفيه في كل نشاط رمزي قدر من الاختلاف والإخلاف "diffrenciation"، واللغة الشعرية حاملة للمعنى وفيها من الدال من يحمل نسقه السيمائي وفيها قدراتها التعويضية فيما يتصل بمسها الجوانب المعرفية والفكرية ضمن سلسلتها التواصلية في الجانب الجمالي ،ولاشك أن التوقف إزاء اللغة يعني أن لا يمكن دراسة وظيفة "النص - النص الشعري" حين نتغافل عن إدراك الإشكاليات العامة للغة وحين تنحصر الوظيفة الشعرية كما يرى رومان باكبسون تنحصر هذه الوظيفة باللغة فقط فإننا نذهب الى عملية تبسيط مخادع فالاشتغال اللاشعوري على سبيل المثال يعني تحرير الطاقة المكتوبة ، إي إعادة الخزين الباطني بصوره ووقائعه الزمكانية لإعادة إنتاجه، وإعادة الإنتاج تلك عبر وظيفة المعنى والتي تعني هذه الوظيفة هوية الشاعر التي تأخذ تقاطعاتها الدلالية وبياناتها الإحتمالية في التطابق أو التماثل مع ماتهبه اللحظة الشعرية من أفكار ووحدات رمزية ومنوعات من المفارقة ضمن مخيلة تخلق أسطورتها وأحيانا تتخطاها للإفلات من قبضة الواقع ووقائعه بعد أن تتوفر اللغة الحرة غير المقيدة والتي تمنح النص فرصته في تغيير العلاقة بين الملمات وأشيائها.
ولا شك أن هناك غاية مشتركة لمجموعة العوامل التي تمثل أدوات الإنتاج للنص ويتم الاستحكام بها من خلال العمل الفني أي فنية تحفيز تلك المشتركات على إضافة شيء من السحر الإضافي وإن سمي ذلك بالتناغم أو بالتناقض فهو استثارة مستمرة للدهشة لكي يصبح كل شيء في ذلك المحتوى مهام وفريدا، ولن تكون هناك حاجة لتفسير اللغة أو عرض سخريتها إذ هي تستمر في تقديم عرضها الشيق بتفكيك دلالاتها المألوفة وهو تحولٌ ليس بالمقصود نحو الغموض والالتباس رغم أنه تحول مفرح بالنسبة للشاعر كون المنتج حراً بما يصل إليه مادامت الغاية البحث عن الجمال والوصول حد الإفراط به ضمن اللايقينيات والأسرار والشكوك.
ولا ضير في الشعر أو الفنون الأخرى انتهاك كل شيء بما في ذلك القناعات الأخلاقية، فليست الكلية والتناسق أساسا نهائيا للجودة إذ إن الاضطراب والفوضى مقودان مهمان يقودان إذ ما توفرت رؤيا نفسية مصاحبة من الإيحاء ببعد دلالي أعم لكل من اللغة والعاطفة في إطار المحتوى المتعدد الأغراض في النص الشعري وقد يكون لدى البعض من الغرابة أن يكون التنظيم من خلال الفوضى، والتي من خلالها يتحرر الشاعر من العديد من القيود الشعرية الموروثة ما دام الشعر هدفا غير عقلاني، وذاتيته تكمن في الضرورة لفهم خلوته الغيبية وانقطاعه في لحظة خاصة وراقية عن العالم المألوف.

**********

ص6
استمرار الخلافات السياسية بشأن المرشحين لتولي الوزارات الثماني
الرئاسات الثلاث تشدد على الاسراع في إكمال الكابينة الوزارية ودعم القوات الأمنية
بغداد - طريق الشعب
اكدت الرئاسات الثلاث، على الاسراع في إكمال الكابينة الوزارية وإقرار الموازنة، مؤكدين على ضرورة اليقظة والحذر ودعم القوات الأمنية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها، وفيما كشف النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير الحداد بأن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لم يبلغ البرلمان بموعد عرض باقي كابينته الوزارية في البرلمان، لفت الى أن الخلاف لا يزال مستمرا بين الكتل السياسية حول الأسماء المرشحة لشغل تلك الوزارات.
اكمال الكابينة الوزارية

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجتماع رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في قصر السلام ببغداد مساء السبت، استعرض ابرز التطورات التي تشهدها الساحة السياسية في البلاد والحراك الجاري من اجل اكمال الكابينة الوزارية وتقديم اسماء الوزراء الى مجلس النواب لمنحهم الثقة والمباشرة بمهام عملهم".
إقرار موازنة 2019

واضاف المكتب، أن "الاجتماع شدد على ضرورة مناقشة واقرار قانون الموازنة العامة للعام المقبل مع مراعاة المحافظات المتضررة من الإرهاب والاهتمام بالشرائح الفقيرة، والأخذ بالتعديلات المطلوبة لمعالجة الاشكالات الواردة في مشروع القانون، والنهوض بالاقتصاد والواقع الخدمي، منوهين الى ايلاء الاهتمام بالمشاريع الاستثمارية في الموازنة الحالية واللاحقة".

الامن في الشريط الحدودي

وتابع المكتب، أن "الاجتماع تطرق إلى تطورات الوضع الأمني في البلاد وما تشهده الحدود العراقية السورية من نشاط لتنظيم داعش الإرهابي"، مؤكدين على "ضرورة اليقظة والحذر ودعم القوات الأمنية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها، والحفاظ على مكتسبات النصر".
وتابع المكتب أن "رئيس الجمهورية قدم شرحا بأبرز الملفات التي ينوي مناقشتها في الزيارة المقررة إلى بعض دول الاقليمية والمجاورة بداية الاسبوع الحالي".

لا موعد محدداً لتقديم المرشحين

وفي سياق متصل، أفاد النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير الحداد بأن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لم يبلغ البرلمان بموعد عرض باقي كابينته الوزارية في البرلمان، مشيرا إلى أن الخلاف لا يزال مستمرا بين الكتل السياسية حول الأسماء المرشحة لشغل تلك الوزارات.
ورجح الحداد، في تصريح صحفي، ان يتأخر عبد المهدي في عرض باقي كابينته لعدة ايام وذلك لوجود خلافات سياسية بشان المرشحين لتولي تلك الوزارات الثمانية.

تلويح بالاستقالة

الى ذلك، قال الاكاديمي والخبير السياسي، عامر فياض، في تصريح صحفي، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لوح من جديد بالاستقالة، معتبرا إياها "الخيار الأخير في حال كثرت الأخطاء"، مبينا انه بذلك لا يكون "مشاركا في الفشل".
وبين ان " تلويح عبد المهدي، بالاستقالة جاء خلال لقاء جمعه ومجموعة من الإعلاميين والأكاديميين"، مشيرا الى أن "رئيس الوزراء أراد أن يقول إنه يضع الاستقالة بمسؤولية وليس لأغراض التهديد ووضع الجميع أمام أمر واقع وبالتالي فإنه يريد أن يؤسس لثقافة جديدة في العراق هي عدم التمسك بالكرسي بوصفه هدفا بل ينبغي أن يكون وسيلة لخدمة الناس"، حسب تعبيره.
وأضاف فياض أن "المسؤول العراقي معتاد على ثقافة الاستطالة وليس الاستقالة"، مؤكدا ان "التشكيلة الوزارية واجهت معوقات منذ البداية من أبرزها البوابة الإلكترونية التي بدت غير مناسبة بالنسبة لكثيرين، ذلك أن المناصب الوزارية ليست فرص عمل شاغرة بحيث يقدم لها عشرات الآلاف، بل هي مواقع مسؤولية كبيرة لذلك ترتبت عليها نتائج ربما سلبية رغم أن بعض الوزراء مروا من هذه النافذة".
"وصفة عراقية خاصة"

وفيما يتعلق بطبيعة الإشكالات السياسية التي لا تزال تواجه إكمال باقي الكابينة أفاد فياض، ان المشكلة تكمن في مطالبات الأحزاب السياسية بما تسميه الاستحقاق الانتخابي الذي هو استحقاق برلماني ولا ينبغي أن يتعداه بالضرورة إلى الحكومة.
وأشار إلى ان "مطالبة الأحزاب والقوى السياسية بوزارات بقدر النقاط التي حصلت عليها أمر غير معمول به في العالم بل يكاد يكون وصفة عراقية فقط، حيث إن التقسيم الانتخابي القائم على النصف زائد واحد لجهة عدد النقاط هو الذي يتعلق بتشكيل الحكومة التي تؤدي واجبها أمام البرلمان وليس بالضرورة أن يكون جميع من في البرلمان مشاركا في الحكومة بل يكفي الوجود داخل البرلمان بوصفه سلطة التشريع والرقابة على الحكومة".
*************
الرفيق رائد فهمي يستقبل السفير الفنزويلي
بغداد - طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والنائب عن تحالف سائرون، يوم امس في مقر الحزب ببغداد، السيد جوناثان فيلاسكو سفير فنزويلا في العراق.
وتداول الجانبان في اللقاء الاوضاع السياسية في العراق والمنطقة، وموضوع تشكيل الحكومة العراقية الجديدة. وتحدث السفير الضيف من طرفه عن تجربة بلاده الاقتصادية والعقوبات التي فرضت عليها، وعرض دعوة وفد من الحزب لزيارة فنزويلا والاطلاع على تجربتها.
وحضر اللقاء الى جانب سكرتير الحزب كل من الرفيقين وسام الخزعلي عضو اللجنة المركزية، وراهي مهاجر عضو لجنة العلاقات المركزية، والرفيقة نور سعدي عضو مكتب العلاقات الوطنية.
**************
مجلس الأمن يجتمع لبحث أوضاع العراق غدا الثلاثاء
بغداد - طريق الشعب
يعقد مجلس الأمن في الأمم المتحدة جلسة تتناول الأوضاع في العراق، غدا الثلاثاء في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك "السادسة مساء بتوقيت بغداد" .
وذكر بيان مقتضب، لبعثة الأمم المتحدة في العراق، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الممثل الخاص لبعثة يونامي يان كوبيتش سيقوم خلال الجلسة بالإحاطة حول التطورات في العراق وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)".
***********
اعتقال ثلاثة متهمين بـ"دكة عشائرية" وفقا لقانون مكافحة الارهاب
بغداد - طريق الشعب
صدّقت محكمة التحقيق المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، امس الاحد، أقوال ثلاثة متهمين بارتكاب ما يُعرف بـ"الدكة العشائرية" وفقا الى أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.
وقال المركز الإعلامي ل‍مجلس القضاء الأعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ثلاثة متهمين القت القوات الامنية القبض عليهم أثناء قيامهم بالدكة العشائرية لأحد المنازل في منطقة الاعظمية".
واضاف المركز، أن "المتهمين ضبطت بحوزتهم الاسلحة التي استخدمت في الجريمة والعجلات التي يستقلونها وان المحكمة اتخذت الإجراءات كافة بحقهم"، لافتا الى أن "الإجراءات اتخذت وفقاً لأحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /1 من قانون مكافحة الإرهاب".
يذكر ان مجلس القضاء الأعلى وجه في وقت سابق بالتعامل مع ما يعرف بـ"الدكة العشائرية" وفقاً لأحكام قانون مكافحة الإرهاب.
*********
موقف موحد في المحافل الدولية والإقليمية
رئيس الجمهورية يلتقي امير الكويت: مصرون على تجاوز آثار الماضي والتطلع نحو المستقبل
بغداد - طريق الشعب
بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الاحد، مع امير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح الملفات المشتركة بين العراق والكويت، وفيما اكد صالح، انه سيسلم الكويت دفعة من الممتلكات والمواد الارشيفية التابعة لها، شدد على ضرورة إنشاء خطوط نقل جديدة وسكك حديدية بين البلدين.
وقال مكتب رئيس الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح وصل صباح اليوم (الاحد) إلى دولة الكويت في زيارة رسمية تهدف الى تعزيز سبل التعاون بين البلدين الشقيقين"، مبينا انه "كان على رأس مستقبلي صالح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، وعدد من الوزراء وشيوخ الدولة".
واضاف المكتب ان "هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة الصباح في إطار تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين الشقيقين فضلا عن بحث الملفات المشتركة بين العراق والكويت"، مشيرا الى ان "الوفد العراقي ضم وزيرا الخارجية والصناعة ومدير جهاز المخابرات ومحافظ البصرة، وعددا من المستشارين والخبراء".
وتوجه رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الاحد، الى الكويت في زيارة رسمية، ضمن جولة خليجية.
من جهته، اكد الصباح ان "دولة الكويت لن تدخر جهداً في مساعدة العراق والوقوف الى جانبه في مرحلة إعادة الاعمار بعد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي"، مهنئا "رئيس الجمهورية برهم صالح لمناسبة توليه منصب رئاسة الجمهورية".
شدد رئيس الجمهورية برهم صالح "على عمق العلاقات التي تجمع البلدين والتي اصبحت نموذجاً في المنطقة"، مشيراً إلى أن "افتتاح جولته الخليجية من دولة الكويت هي رسالة بحد ذاتها لإثبات أهمية العلاقات بين البلدين الشقيقين".
ودعا صالح الى ضرورة "ان يكون للعراق والكويت موقفاً موحداً في المحافل الدولية والإقليمية وذلك بحكم تشابه الظروف والمصالح للشعبين الشقيقين"، لافتا الى "ضرورة تكاتف البلدين معا لتحقيق الاستقرار الكامل في المنطقة كي تتوفر فرص العمل للشباب ويتم إعادة الإعمار". واكد أن "شعوب المنطقة عانت كثيراً من آثار الخلاف ووجوب النظر الى المستقبل والعمل عليه"، مشيرا الى "اننا وجدنا لدى سمو الامير حرصاً حقيقياً على دعم العراق وإعادة بنائه وهذا منطلق من حكمته وحبه للعراق وشعبه". واضاف "اننا مصرون على تجاوز آثار الماضي والتطلع نحو المستقبل والتركيز على مصالحنا المشتركة"، مؤكدا على "أهمية أن تكون هناك مناطق مشتركة بين البلدين على المستوى المالي والاستثماري".
ودعا صالح الى "العمل على إنشاء خطوط نقل جديدة وسكك حديد توطن العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين والشعبين الشقيقين"، مجددا "تضامنه الكامل مع الكويت قيادة وحكومة وشعباً في أزمة السيول".
وتابع ان "العراق يبدي استعداده على المستويين الشعبي والرسمي بمساعدة دولة الكويت في تجاوز أزمتها"، موضحا ان " زيارتي للكويت ستشهد تسليم دفعة من الممتلكات والمواد الأرشيفية الكويتية الموجودة في خزائن وزارة الخارجية العراقية، على أن يتم تسليم بقية تلك الممتلكات على دفعات لاحقة".
********
البرلمان يضيف اليوم محافظ البنك المركزي ويناقش الموازنة
بغداد - طريق الشعب
اعلنت رئاسة مجلس النواب، أن البرلمان سيناقش في جلسته التي يعقدها اليوم الاثنين، مشروع الموازنة والنقاط الكمركية المستحدثة.
وقال بيان صادر عن الدائرة الإعلامية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جدول اعمال جلسة الغد (الاثنين) يتضمن دعوة عامة للمناقشة بحضور محافظ البنك المركزي واعضاء مجلس ومدير المصرف العراقي للتجارة".
وأضافت أن الجدول يتضمن ايضا "مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 بحضور اللجنة الحكومية، ومناقشة موضوع النقاط الكمركية المستحدثة بين المحافظات". ورفع مجلس النواب، السبت، جلسته الى اليوم الاثنين.
************
طلبة من خمس محافظات يحتجون امام وزارة التعليم العالي
عمال الكهرباء في كربلاء والديوانية وذي قار ومتعاقدون في الخطوط الجوية يعتصمون ويتظاهرون مطالبين بتثبيتهم
بغداد - طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، امس الاحد، تظاهرات واعتصامات نظمها عمال في وزارتي الكهرباء والنقل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما تظاهر طلبة جامعيون من خمس محافظات، امام وزارة التعليم العالي، لإعادة تفعيل نظام العبور.
اعتصام وتظاهرة في بغداد

نظم اصحاب العقود التشغيلية في الخطوط الجوية العراقية ، امس الاحد، اعتصاما امام وزارة النقل .
وحمل المعتصمون لافتات تطالب وزير النقل الجديد عبد الله لعيبي بإنصافهم وتثبيتهم على الملاك الدائم وادراج موضوعهم في موازنة العام 2019 .
ونوه المعتصمون الى "انهم لم يتسلموا رواتبهم منذ 16 شهرا "، مناشدين "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لصرف مستحقاتهم".
وفي بغداد أيضا، تظاهر العشرات من طلبة الجامعات من محافظات البصرة وذي قار والديوانية وبابل وبغداد امام وزارة التعليم العالي في بغداد مطالبين بإعادة النظر في قرار الوزارة الخاص بمنع التحميل للدروس (العبور) فضلا عن اعادة العمل بقرار انهاء ترقين القيود للطلبة المستفيدين منه سابقا.
وقال الطالب ضياء الموسوي وهو احد المتظاهرين، في تصريح صحفي، ان القوات الامنية امام الوزارة حاولت تفريق التظاهرة بالقوة الا انهم استمروا بالوقوف امام بوابة التعليم دون ان يخرج لهم اي مسؤول للنظر في طلباتهم مبينا ان الطلبة اتفقوا على ان يستمروا في التظاهرات والاعتصامات حتى تحقيق مطالبهم.

تظاهرة في كربلاء

وفي كربلاء، تظاهر المئات من موظفي العقود في الكهرباء بمحافظة كربلاء، امس الاحد، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم. وهدد المتظاهرون بتنظيم اعتصام في حال عدم تلبية مطلبهم.

اعتصام في الديوانية

ونظم العشرات من الموظفين العاملين بنظام العقود والأجور اليومية في محطة كهرباء الديوانية الغازية اعتصاما مفتوحا أمام مبنى المحطة الواقعة في منطقة الحفار الواقعة بين الديوانية وقضاء الشامية مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال مسؤول اعلام المحطة الغازية حسنين القصير، في تصريح صحفي، ان "مطالب المعتصمين إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي و وزير الكهرباء لؤي الخطيب والجهات المعنية بالتثبيت على الملاك الدائم وإنهاء المشاكل التي نعاني منها".
وأضاف أنه "في حال عدم الاستجابة لمطالب المعتصمين سيكون هناك تصعيد يتمثل بالإضراب عن الدوام الذي يؤثر على تشغيل المحطة".
وتابع ان باقي محطات شمالي وشرقي الديوانية تشهد اعتصاما مفتوحا مماثلا مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم

اعتصام في ذي قار

وفي ذي قار، نظم العشرات من العاملين بنظام العقود الوزارية والاجراء اليومين في محطة كهرباء الناصرية الحرارية، امس الاحد اعتصاما مفتوحا مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال احد منظمي الاعتصام احمد عبد الكريم، ان الاعتصام سيبقى مفتوحا الى حين تحقيق مطالبهم كونهم اصحاب عوائل ولديهم سنوات خدمة طويلة في المحافظة وعليهم مسؤوليات رئيسة ومهمة داخل المحطة، مشيرا الى انهم يأملون من الحكومة المركزية النظر في مطالبهم وتضمين تثبيتهم ضمن فقرات الموازنة العامة لعام 2019.
من جانبه، قال مدير عام شركة انتاج الجنوب ياسر فرحان، في تصريح صحفي، ان المعلومات الاولية تؤكد وجود فقرة في موازنة العام المقبل تضمن حقوق الاجراء والمتعاقدين للتثبيت على الملاك الدائم الا ان توقيت تنظيم هذا الاعتصام لا يخلو من طابع سياسي تقف وراءه جهات اخرى.
كما اشار الى ان وقوف المعتصمين في هذا المكان وعلى الطريق العام امام المحطة قد يعرضهم الى الخطر الا ان المحطة سوف لن تتوقف عن العمل نظرا لوجود كوادر اضافية تعمل بشكل مستمر.
************

ص7
وزير النقل: سنواصل دعم نادي الزوراء
بغداد – طريق الشعب
وعد وزير النقل عبد الله لعيبي، إدارة نادي الزوراء بمواصلة دعمه النادي خلال مشاركاته المحلية والخارجية. وذكر بيان لنادي الزوراء تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "وزير النقل عبد الله لعيبي، استقبل في مكتبه، صباح الأحد، الهيئة الإدارية لنادي الزوراء والتي حضرت لتقديم التهاني للوزير بمناسبة توليه المنصب وزيراً للنقل". وأوضح البيان، أن "الوزير استفسر عن وضع النادي ووعد بمواصلة الدعم للنادي، خصوصاً أن الفريق لديه مشاركة خارجية في دوري أبطال آسيا والتي تحتاج دعما كبيرا للظهور بالشكل الذي يليق بسمعة الكرة العراقية وبنادي الزوراء".
*********
التقشف اول أسباب التراجع في بورصة محترفي الدوري العراقي
بغداد - ميثم الحسني
يشهد الموسم الحالي للدوري العراقي تراجعا ملحوظا لبورصة اللاعبين المحترفين، مقارنة بالمواسم السابقة، والتي شهدت توافد عدد كبير منهم من مختلف الجنسيات.
وفي حين تعاملت بعض الأندية مع اللاعب المحترف، على أنه ضرورة، وراهنت عليه ليكون ركيزة أساسية، نظرت اليه فرق أخرى كحلقة زائدة، ولكن الحقيقة تؤكد تراجع أسهم المحترفين هذا الموسم.

التقشف المالي

شهدت الأندية العراقية المرتبطة بالمؤسسات، في آخر 3 سنوات، تقنينا واضحا في الموازنات المالية، ما أثر على بورصة انتقالات اللاعبين بشكل عام، فقررت أغلب الأندية عدم المجازفة بالتعاقد مع محترفين قد لا يكونوا بمستوى طموحات الإدارة والجهاز الفني، ويمثلون عبئا ماليا إضافيا، وبالتالي هذا التوجس تسرب إلى عدد كبير من الأندية.

سماسرة

بعض التسريبات التي أشيعت، تتهم عددا من سماسرة الدوري المحلي، بوجود شبهة فساد في إهدار المال وتدخل أطراف مستفيدة من بعض الصفقات الفاشلة، والتي تكلف النادي مبلغا كبيرا دون فائدة على أرض الملعب.
وقد يصبح بعض هؤلاء المحترفين جليس دكة البدلاء، ما يثير شبهات بشكل أكبر عن أسباب استقطاب محترف بمبالغ كبيرة تهدر بين شبكة من المستفيدين في صفقات وهمية.

نوعية اللاعب

انخفاض المستوى المالي للأندية، دفع بعضها للتعاقد مع لاعبين محترفين بمبالغ قليلة وبمستويات لا ترتقي لطموحاتها، ما عكس صورة سيئة عن اللاعب المحترف بصورة عامة.
ويستثنى اللاعب السوري من هذه المعادلة، لأنه له خبرات بالدوري المحلي، ومستواه معروف لكثير من الأندية، بدليل أن بعضهم استمر لفترة طويلة، ومازالوا مطلوبين للأندية، ما يؤكد قيمتهم ومكانتهم.

محليون نجحوا

اعتمدت بعض الأندية كليا على لاعبين محليين، دون اللجوء الى المحترفين، ونجحت تجربتهم في تقديم فريق متماسك، وهناك نماذج واضحة يشهد لها جميع المتابعين للدوري العراقي، مثل فريق النفط الذي يعتمد الإنتاج المحلي ونجح تماما في تجربته في الموسمين الماضيين.
وهناك أيضا تجربة نادي الكرخ في الموسم الحالي، إذ قدم فريقا بوجوه شابة، أغلبها انطلقت من دوري الدرجة الأولى، لتؤكد تميزها في الممتاز، مثلما تتميز تجربة نفط ميسان في تحقيق نتائج باهرة بلاعبين من الصناعة الوطنية.
*******
العراق يخطف المركز الثالث في بطولة العالم لكمال الأجسام
بغداد - طريق الشعب
خطف فريق العراق لهواة كمال الأجسام، المركز الثالث في بطولة العالم التي أقيمت منافساتها، الأحد، في إسبانيا. وقال المنسق الإعلامي للاتحاد هشام الواني في حديث صحفي، إن "لاعبي منتخب العراق للهواة، حققوا نتائج إيجابية ومشرفة في بطولة العالم التي أقيمت في اسبانيا". وأوضح أن "منتخب العراق حصل على المركز الثالث فرقياً بعد كوريا وإيران وحصد 7 أوسمة ملونة بسبعة لاعبين في البطولة". وفيما يلي نتائج اللاعبين في البطولة:
بطل الكلاسيك بيشدر محمود الثالث على طول 175
البطل بيستون المركز السادس على وزن 65
البطل محمد ادريس المركز الاول على وزن 75 كغم
البطل زانا فريق المركز الثالث على وزن 85 كغم
البطل محمد الاسدي المركز الثاني على وزن 85 كغم
البطل ازاد شنكالي المركز الخامس على وزن 90 كغم
البطل صلاح الدين المركز السادس على وزن 100 كغم
************
شهد يستدعي 28 لاعباً لمعسكر أربيل

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدرب المنتخب الاولمبي عبد الغني شهد، عن قائمة فريقه للمعسكر التدريبي في اربيل استعداداً لتصفيات آسيا.
وضمت القائمة 28 لاعباً وهم: علي كاظم هادي، نجم شوان علي، حسن رائد حسن، محمد مزهر حزر، حسين جبار عودة، احمد عبد الرزاق، ايفان سليمان، همام فواز عباس، مراد محمد، امير جعفر نعمة، حسين فيصل، حسام مهدي، علاء رعد، علي قاسم، ايسر قاسم، اريان ابراهيم، قيس العاني، عباس محمد، عبد الحكيم سلطان، زياد بولص، لؤي العاني، امير العماري، مروان البازي، آلان اسعد، ايهاب ناصر، اصيل محمد، احمد حسن، كرار سمير.
وسيمتد المعسكر من الـ"11" من شهر تشرين الثاني الجاري، وحتى الـ"20" من الشهر ذاته.

تأكيد التعاون المشترك لإعادة الهيبة الى الرياضة العراقية

بغداد – طريق الشعب
قدم رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي، باقة ورد إلى وزير الشباب والرياضة الدكتور احمد رياض العبيدي، بمناسبة تسنمه المنصب الحالي.
وقال العبيدي خلال استقبال وفد الاولمبية إن التعاون المشترك بين المؤسسات الرياضية وإنهاء التقاطعات سيعيد الهيبة إلى رياضتنا العراقية، مبينا أن خطتنا في إعادة الرياضة العراقية لتحقيق الانجازات واضحة المعالم.
وأضاف أن الاهتمام بالمؤسسات الرياضية من اتحادات وأندية واستقطاب الخبرات، فضلا عن إبعاد القوانين الرياضية عن الأهواء والمزاجات، سيكون له اثر ايجابي في تحقيق الكثير من الانجازات لرياضتنا، مؤكدا ان نجاح الرياضة هو نجاحنا ولن نقبل بغير ذلك.
وأشار وزير الشباب والرياضة إلى أن الوزارة ستنهي كافة التقاطعات خلال ستة أشهر وتضع قوانين تليق بالرياضة العراقية.
من جانبه أكد رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي أن الاولمبية ستكون خير داعم لوزير الشباب والرياضة لإنجاح مهمته الوزارية، ونحن مستعدون للتعاون المشترك من اجل وضع خارطة طريق تسير عليها رياضتنا لتتلمس النجاح الذي يليق بها.
وتألف وفد اللجنة الاولمبية من الأمين العام حيدر الجميلي ورئيس اتحاد كرة اليد سلام عواد.

مخاطبة عُمان لإقامة مباراة ودية استعدادا لأمم آسيا

بغداد – طريق الشعب
خاطب الاتحاد العراقي لكرة القدم، نظيره العماني، الأحد، لإقامة مباراة ودية بين منتخبي البلدين، تقام في كانون الثاني المقبل، في الإمارات، وتسبق انطلاق بطولة أمم آسيا 2019.
وقال عضو الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات، فالح موسى، في حديث صحفي، إن هذا الطلب حسب رغبة المدرب السلوفيني كاتانيتش، ضمن تحضيرات المنتخب العراقي لبطولة آسيا في العام المقبل.
وأشار موسى إلى أن هناك موافقات مبدئية من الجانب العماني، وننتظر الرد الرسمي لتثبيت المباراة في جدول إعداد المنتخب. وأوضح أن المنتخب العراقي سيغادر إلى الإمارات، لمواجهة بوليفيا، يوم 20 من الشهر الجاري، على أن ينطلق معسكره في قطر، يوم 20 من الشهر المقبل، يخوض خلاله مباراتين وديتين، الأولى يوم 24، ثم يوم 28، أمام المنتخب الفلسطيني، ويتوجه بشكل مباشر من الدوحة إلى الإمارات للدخول في منافسات بطولة آسيا.
************
ديمبلي يواصل رفع شعار الاستهتار رفقة برشلونة
متابعة - طريق الشعب
واصل الفرنسي عثمان ديمبلي، لاعب برشلونة، مسلسل الاستهتار وعدم الالتزام، رغم استبعاده من مواجهة فريقه مع ريال بيتيس، والتي خسرها البلوغرانا (3-4)، مساء الأحد، ضمن منافسات الجولة الـ12 من الليغا. ورغم استبعاد ديمبلي من المباراة، وصل اللاعب إلى "كامب نو" عقب إطلاق الحكم صافرة البداية بـ5 دقائق، وفقًا لصحيفة "ماركا" الإسبانية. وأضافت الصحيفة: "لم يجد ديمبلي مكانًا بالقرب من مقاعد البدلاء، وفضل الانتظار في غرفة خلع الملابس، وبعد عدة دقائق تم توفير مكان له". وأفادت الصحيفة، أنه في العادة، اللاعبين الذين لا يتم استدعاؤهم يذهبون إلى الملعب مبكرًا لدعم زملائهم، وحضور المحاضرة الفنية قبل المباراة، مثلما فعل ليونيل ميسي قبل لقاء الكلاسيكو ضد ريال مدريد، أو مواجهة إنتر ميلان بدوري الأبطال. وفي السياق نفسه، أشارت صحيفة "سبورت" الإسبانية، إلى أن ديمبلي لم يتابع الشوط الثاني من المباراة بعد الاستراحة منذ البداية، حيث وصل أيضًا متأخرًا إلى مقعده. وكان فالفيردي، قد استبعد ديمبلي من المباراة، بسبب استهتاره وعدم حضوره مران الفريق الخميس الماضي، وتحجج بالإصابة بالتهاب في المعدة، وظل لساعة ونصف لا يرد على اتصالات الجهاز الفني.
***********
هاميلتون يحرز لقب البرازيل ويهدي مرسيدس بطولة الصانعين
متابعة – طريق الشعب
فاز لويس هاميلتون بسباق جائزة البرازيل الكبرى، في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، بعدما انطلق من مركز أول المنطلقين، مساء الأحد، ليمنح فريقه مرسيدس لقبه الخامس على التوالي في بطولة الصانعين.
وهذا هو الفوز العاشر لهاميلتون هذا الموسم ورقم 72 في مسيرة السائق البريطاني، الذي حصد لقب السائقين للمرة الخامسة في تاريخه، الشهر الماضي.
وجاء ماكس فرستابن سائق رد بول في المركز الثاني، وكان غاضبا بعدما تسبب اصطدامه مع إستيبان أوكون سائق فورس إنديا، في فقدانه صدارة السباق وفوز محتمل، فيما احتل كيمي رايكونن سائق فيراري المركز الثالث.
*********
السوبر كلاسيكو يُعيد ذكرى نهائي 2008
متابعة – طريق الشعب
شهدت مباراة بوكا جونيورز أمام ريفر بليت، رقما مميزا، في اللقاء الذي أقيم، الأحد، على ملعب "لا بومبونيرا" في ذهاب نهائي كأس ليبرتادوريس. وتعتبر هذه المرة الأولى التي يشهد فيها نهائي كوبا ليبرتادوريس، تسجيل 3 أهداف، في الشوط الأول، منذ عام 2008، في نهائي ليغا دي كيتو أمام فلومينينسي، وفقا لما ذكرته شبكة "أوبتا" للإحصائيات. وحرص لاعبو البوكا، وريفر بليت على التقاط صورة جماعية معا، بعد الوقوف دقيقة حداد على وفاة 4 من جماهير الفريق الأزرق، في حادث خلال عودتهم الى منازلهم من الملعب، بعد إلغاء المباراة يوم السبت. وانتهت المباراة بالتعادل الايجابي بهدفين لمثلهما في المواجهة التي حضرها ما يقرب من 49 ألف مشجع، في ملعب "لا بومبونيرا" الشهير بالعاصمة الأرجنتينية "بوينس آيريس".
********
غوارديولا يحبس مورينيو في ملعب الاتحاد
متابعة – طريق الشعب
لقن مانشستر سيتي جاره وضيفه مانشستر يونايتد درسا فنيا وتكتيكيا، استحق عليه الفوز بنتيجة 3-1، مساء الأحد، ضمن منافسات الجولة 12 من الدوري الإنجليزي الممتاز. ويستعرض التقرير التالي تفوق غوارديولا على مورينيو بتقييم للفريقين عن طريق الدرجات:
مؤشر مانشستر سيتي

غوارديولا (10): تفوق بشكل كاسح، أعد فريقه بشكل جيد للقاء، وشكل جبهات هجومية عديدة في كل أرجاء الملعب، ودفاعيا حبس مانشستر يونايتد كثيرا في منتصف ملعبه.
إيديرسون (6): سكن مرماه هدف من ركلة جزاء، ولكنه لم يتعرض لاختبارات مؤثرة طوال 90 دقيقة.
والكر (7): ركز أكثر في أداء المهام الدفاعية، وكان تقدمه الى منطقة جزاء المنافس محسوبا للغاية.
لابورتي وستونز (8.5): ثنائي متفاهم للغاية في تبادل التقدم لمساندة خط الوسط في بناء الهجمات واليقظة في رقابة مهاجمي المنافس، عابهما فقط سوء التمركز في ركلة جزاء مانشستر يونايتد.
ميندي (8): كان نشيطا في الجهة اليسرى دفاعيا وهجوميا، إلا أن كراته العرضية افتقدت الدقة المطلوبة.
فرناندينيو (8,5): امتياز في قطع الكرات وإحباط هجمات يونايتد مبكرا، وتميز بتقدمه الى الأمام وكراته البينية المتقنة.
برناردو سيلفا (9,5): من نجوم اللقاء تحرك في كل أرجاء الملعب، وكان حلقة ربط رائعة بين الوسط والهجوم وصنع هدفين.
دافيد سيلفا (9): يتقاسم نجومية اللقاء مع برناردو، إلا أن الإسباني يتراجع قليلا، بسبب لياقته البدنية التي لم تسعفه لتسجيل نفس معدلات الركض.
محرز (8): صنع الهدف الثاني لفريقه، إلا أن لياقته البدنية لم تكن حاضرة بقوة كافية لاستكمال اللقاء لنهايته.
سترلينغ (8): شكل إزعاجا لمدافع مانشستر يونايتد، ولكن عابه عدم التركيز في إنهاء الهجمات.
أجويرو (8,5): سجل هدفا رائعا ولم يستسلم للرقابة وتحرك يمينا ويسارا، للبحث عن ثغرة كما أجاد التواصل مع زملائه في الوسط.
البدلاء
ساني (7): أدى إلى نشاط ملحوظ في هجوم السيتي، ولكن الأنانية سيطرت عليه في منطقة الجزاء.
جوندوجان (8): بدا إصراره واضحا على اختراق دفاع المانيو، ونجح في النهاية بتسجيل هدف الاطمئنان.
فيليب فودين: بلا بصمة.

مؤشر مانشستر يونايتد

مورينيو (7): تماسك فريقه نسبيا في الشوط الأول، ولكنه لم يجد الحلول الهجومية الكافية لتهديد مرمى السيتي، وعجز كثيرا عن العبور بالكرة إلى منتصف ملعب منافسه.
دي خيا (6): سكن مرماه 3 أهداف لا يتحمل مسؤوليتها، ولكنه لم يوجه زملاءه المدافعين بالشكل اللازم.
يونج (7): صمد كثيرا في الجهة اليمنى أمام الهجوم العاصف للسيتي، مما منعه من تشكيل خطورة هجومية.
سمولينغ وليندلوف (6,5): ارتبكا كثيرا في رقابة المهاجمين بسبب حرية الحركة التي منحها غوارديولا لمهاجميه.
شاو (6): كان ثغرة واضحة في دفاع المانيو، اخترقها السيتي أكثر من مرة، وجاء منها الأهداف الثلاثة بسبب سوء التمركز والتغطية.
هيريرا (6): عطاؤه كان قليلا في أداء المهام الدفاعية بالتغطية على الظهيرين، وهجوميا لم تكن له بصمة في التحرك بفريقه للأمام.
فيلايني (7,5): من أفضل لاعبي مانشستر يونايتد في اللقاء، كان شرسا في الالتحامات المباشرة، وقطع الكثير من الكرات، ولكن بلا مساندة حقيقية من زملائه.
ماتيتش (6): لاعب قليل الحيلة هجوميا، أما دفاعيا كان سوء تمركزه سببا في الهدف الثالث.
لينغارد (5,5): لم يشعر أحد بوجوده حتى استبداله بعد 10 دقائق من الشوط الثاني.
مارسيال (7): حاول قدر المستطاع تشكيل أي خطورة على المرمى، وسجل الهدف الوحيد من ركلة جزاء.
راشفورد (6): بدا تائها ومستسلما للرقابة وانعدم التواصل بينه وبين زملائه المهاجمين.
البدلاء
لوكاكو (7): يستحق درجة أعلى لتحركه الرائع بعد ثوان من مشاركته، مما أثمر عن ركلة جزاء قلص منها فريقه الفارق إلى 1-2.
ماتا وسانشيز: لم يقدما البصمة المطلوبة، حيث شاركا في فترة قتل مان سيتي اللقاء باستحواذه على الكرة وتناقلها بين أقدام لاعبيه.
**********

ص 8

سياسات الإصلاح الضريبي
عن "دار الشؤون الثقافية العامة" في وزارة الثقافة، صدر أخيرا الجزء الأول من الدراسة الموسومة "سياسات الإصلاح الضريبي للمؤسسات الدولية وأثرها في تحقيق العدالة الاجتماعية (العراق بعد عام 2003 انموذجا)"، من تأليف أ. د. رفاه شهاب الحمداني و د. نسرين رياض شنشول.
وبحسب ما جاء في المقدمة، فإن هذه الدراسة تهدف إلى التوصل لمعرفة مدى فاعلية سياسات الإصلاح الضريبي للمؤسسات المالية الدولية في العراق بعد عام 2003، في تحقيق الأهداف المالية والاقتصادية والاجتماعية، وبالأخص تحقيق العدالة الاجتماعية المتمثلة بتقليل التفاوت في توزيع الدخل والثروة في المجتمع العراقي، وتمويل الموازنة العامة وتعبئة الموارد المالية واستقرار الأسعار وكبح جماح التضخم.

**********

"8 شهود من بلادي"
في جامعة البصرة
البصرة – وكالات
بحضور جمع من التدريسيين والطلبة والمهتمين في الشأن المسرحي، قدمت "الفرقة الوطنية للتمثيل" التابعة الى دائرة السينما والمسرح في بغداد، أول أمس الأحد على خشبة مسرح كلية الترجمة في جامعة البصرة، مسرحية "8 شهود من بلادي"، من تأليف وإخراج ماجد درندش.
وقال درندش في حديث صحفي، إن "المسرحية تتناول أحداثا حقيقة مرّ بها العراق اثناء سيطرة تنظيم داعش الارهابي على بعض مناطقه، وانها جسدت رموزا استشهدت دفاعا عن البلاد"، مشيرا الى ان رسالة المسرحية تركز على الافتخار بالشهداء ورموز التضحيات، وتقديمهم الى العالم من خلال المسرح.
وتابع مؤلف العمل ومخرجه أن من بين الشخصيات التي جسدتها المسرحية، كلا من الشهيد المقاتل في الجيش العراقي مصطفى العذاري، واللواء الطيار ماجد عبد السلام التميمي، والمقاتل علي الجميلي، والشهيدة الشيخة امية ناجي جبارة.
من جهته تحدث الفنان طه المشهداني، أحد ممثلي العمل، عن الشخصية التي جسدها، وهي شخصية الشهيد اللواء الطيار ماجد عبد السلام التميمي، الذي استشهد في معارك سنجار وهو ينقل المواطنين العزل المحاصرين في الجبال من قبل تنظيم داعش الارهابي، موضحاً ان تجسيد مثل هذه الشخصيات يعد من اصعب الادوار التي تقدم في المسرح، كونها رموزا حقيقة وليست من نسج الخيال "وهذا يفرض على الفنان استخدام كل ادواته الفنية، من اجل تجسيد هذه الرموز بالشكل الامثل، وإيصال الحقيقة كما هي للجمهور".
فيما قالت الفنانة بيداء رشيد، انها قدمت شخصية الشهيدة امية، بعد دراسة أبعادها الثلاثة، المتمثلة في طريقة الكلام واللهجة والحركة وقوة الصوت، مبينة ان هذه الامور تجعل الفنان يتقرب ولو بنسبة معينة، من الشخصية الحقيقة.

***************

آلاف المنازل البريطانية تستخدم التلفاز غير الملون!

لندن – وكالات
بعد مرور نصف قرن على بدء استعمال التلفاز الملون في العالم، لا يزال أكثر من سبعة آلاف منزل في بريطانيا، يشاهد ساكنوها برامج التلفاز بالأبيض والأسود.
وذكر موقع شبكة "بي بي سي" البريطانية، الخميس الماضي، أن 7161 منزلاً في المملكة، لا تزال تستخدم أجهزة التلفاز غير الملونة، مشيرا إلى أن عدد الأجهزة التي تستخدم نظام الأبيض والأسود يبلغ 1768 جهازاً في لندن، تليها مدينة "ويست ميدلاند" وفيها 431 جهازاً، ثم مدينة "مانشستر الكبرى" وفيها 390 جهازاً.
معلوم ان على الجميع في بريطانيا دفع رسم مشاهدة التلفاز؛ سواء كانوا يشاهدون البرامج على جهاز أبيض وأسود، أم ملون، أم حتى على حاسوب لوحي.
ويبلغ رسم مشاهدة التلفاز بالأبيض والأسود ثلث مثيله بالألوان، أي نحو 50 جنيهاً إسترلينياً.
وقد انخفضت قيمة رسوم مشاهدة التلفزيون بالأبيض والأسود إلى النصف تقريباً في السنوات الخمس الأخيرة.

************

"طريق الشعب" تحتفي بالروائي عبد الكريم العبيدي
بغداد – طريق الشعب
تحتفي جريدة "طريق الشعب"، السبت المقبل، بكاتبها الروائي عبد الكريم العبيدي، وهو محرر صفحتها الثقافية، في مناسبة فوزه بجائزة كتارا للرواية العربية 2018.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.


**********

معرض للكتاب في جمجمال
السليمانية – وكالات
افتتح الاسبوع الماضي في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية، معرض للكتاب ضم نحو ألفي عنوان بمختلف الاختصاصات والمجالات المعرفية.
المعرض الذي أقيم على قاعة المكتبة العامة في القضاء، شهد حضورا من المثقفين والأكاديميين والطلبة وهواة المطالعة.
وقال مدير المكتبة كاروان حمه، في حديث صحفي، انهم افتتحوا المعرض بالتعاون مع مركز تنمية النشاط الشبابي في القضاء، موضحا أن الكتب المعروضة متنوعة وتشمل المجالات الأدبية والتاريخية والصحية والنفسية والفلسفية والدينية.
وأضاف قائلا ان المعرض احتضن كتبا تعرض لأول مرة، لافتا إلى انهم خفضوا من اسعار الكتب بنسبة تتراوح بين 30 و50 في المائة، ليتسنى لذوي الدخل المحدود اقتناؤها.

**************

ليس مجرد كلام...
قطار الشرق السريع ..!

حين كتبت أجاثا كريستي روايتها ( جريمة في قطار الشرق السريع ) كانت قد ركبت القطار من أوربا وحتى البصرة، ومر بها بين غابات نخيل العراق وأراضيه الزراعية العامرة، وشاهدت الاهوار وغيرها ، وتمتعت بسرعته آنذاك لتستوحي من أجوائه أكثر من رواية بوليسية كتبتها!
هذا القطار الذي سكن ذاكرتنا منذ أن فتحنا أعيننا ورأينا مشيته الثعبانية وسمعنا هديره، نحمل عنه حكايات وذكريات وأغانٍ ، فمن قصيدة النواب (للريل وحمد) إلى أغنية (المكير) مرورا بحكاية قطار الموت سيئة الصيت، وصولا إلى عبد الزهرة مناتي وهو يغني (نازل يا قطار الشوك) كنا نردد كل ما كتبته أقلام الشعراء ورددته حناجر المطربين !
راح قطار وجاء آخر، فمن الألماني إلى الفرنسي. وها نحن الآن نركب الصيني الذي بدأ العمل به قبل سنوات قليلة جدا !
هل بقي كما هو بحكاياته وأغانيه ؟!
لا طبعا .. تغير مثلما تغيرت أمور كثيرة ، وصرنا نبحث عن كوة نتنفس منها الفرح !
القطار بحاجة إلى الكثير، من خدمات سياحية و ترتيب وتأهيل وصولا إلى ثقافة المحافظة عليه!
في البدء كانوا يوزعون العصائر والماء والبسكت، ثم تلاشى العصير والبسكت وبقي الماء بمعدل علبة واحدة فقط !
وفي البدء كانت البطانيات نظيفة وموضوعة في أكياس نايلون، والشراشف أيضا ، والآن صار المسافر يلاقي العكس ، البطانيات كما هي والشراشف لم تبدل!
وفي البدء كانت المغاسل تحتوي على صابون سائل، ثم صرنا نغتسل بالماء فقط!
شبابيكه مهشمة بفعل ضربات الحجارة التي تترصده عليها عند مروره بين القرى والقصبات، حتى صارت الأعضاء ترتجف بردا إضافة إلى الأتربة والغبار !
السكة يقال إنها حديثة لكنها تمنحك تمايلاً وكأنك تستقل زورقاً تلطمه الأمواج ، لتعاني من الصداع ودوار البحر!
منذ أن تركت أجاثا كريستي قطار الشرق السريع الذي توقفت عجلاته عند بغداد ولم تخط باتجاه مدن الشمال وبلاد الغرب ، فظل صاعدا ونازلا بين بغداد والبصرة، لم يفكر المسؤولون بتحسينه وتطويره من جميع الاتجاهات!
علينا أن نمد سكة جديدة كي نتخلص من الاهتزازات والمطبّات وصوت اصطكاك العجلات الذي لا يدعك تنام لحظة واحدة!
كما وعلينا أن نعمل على تحسين الخدمات السياحية فيه كونه واسطة نقل مريحة إذا استثمر بشكل صحيح!
وعلينا محاسبة من تُسوّل له نفسه العبث بأثاثه أو رميه بالحجارة وتكسير نوافذه!
السككيون يحلمون بتطويره نحو الأجمل والأبهى لأنه أغنيتهم العذبة !
والمسافرون بحاجة إلى قطار شرق سريع وحديث، لينقلهم بين العراق ومدن العالم.. عسى أن تظهر روائية جديدة تبدع لنا رواية وتسميها (قطار المحبة والأحلام الوردية)!

عبد السادة البصري

*************

بمعرض للكتاب وفعاليات فنية
أجواء "المتنبي" تسجل حضورا مشرقا في مدرسة بغدادية
بغداد - عماد جاسم
شهدت "مدرسة الامتياز" الابتدائية الأهلية في بغداد، أخيرا، مهرجانا للكتاب والقراءة الحرة، في حدث لم يكن عابرا أو تقليديا.
وتجمع أطفال المدرسة التي تقع في منطقة زيونة، في مشهد مدهش، محلقين بأنظارهم على آلاف العناوين الصادرة من مختلف دور النشر العراقية والعربية.
المهرجان الذي نظمته إدارة المدرسة تحت عنوان "كتاب الامتياز"، ساهم – بحسب الكثيرين - في احياء صورة متحضرة لتشجيع التلاميذ على المطالعة، وتحفيز أولياء أمورهم على إعادة الألق لهواية كانت محببة عند اغلب العراقيين، الا وهي قراءة الكتب الخارجية، وتعدد منابع الثقافة، وترسيخ القيم الجمالية في فتح افاق التنوع المعرفي عند الاطفال من مختلف الاعمار.
وتوجهت ادارة المدرسة نحو تبني هذا المشروع المعرفي الطموح، وتجسيده في مهرجان كبير، عبر استضافة عدد من دور النشر والمكتبات المعرفية والفكرية المتخصصة في إصدار كتب الأطفال.
ولم تقتصر فعاليات المهرجان على عرض الكتب، بل تضمنت عروضا تمثيلية وفعاليات موسيقية ساهم فيها الكادر التدريسي والتلاميذ، الذين صدحت اصواتهم بأغنيات تمجد عوالم الثقافة والجمال، وتطالب بإنشاء مكتبات عامة وخاصة، ترفع من وعي الاجيال العراقية.
وتخللت المهرجان الذي حضره المئات من الضيوف, فقرات منوعة برزت اهميتها في قدرة التلاميذ على تأدية ادوار معبرة وخارجة عن المألوف، تتمثل في قراءة القصص وتجسيدها بطرق توصيلية ممتعة، باللغتين العربية والانكليزية, مع اجراء اختبارات ومسابقات للتعريف برموز العراق واعلامه.
وأعرب القائمون على المهرجان والحاضرون، عن أملهم في ان تبادر بقية المدارس والمديريات التربوية، إلى اتباع هذا النهج التثقيفي. إذ بينت مديرة المدرسة فرح محمد شاكر في حديث لـ "طريق الشعب"، انهم يسعون عبر هذا المهرجان الكبير إلى التذكير بقيمة الكتاب وأهميته، وإلى دعم مواهب الاطفال عبر اقامة مسابقات في كتابة الشعر والقصة، فضلا عن تحفيز بقية إدارات المدارس على افتتاح مكتبات مصغرة تساهم في رفع وعي التلاميذ وتنمية أذواقهم.
ولم تخف عائلات التلاميذ التي حضرت المهرجان، دهشتها من تنظيم هذا الحدث، في الوقت الذي بادرت فيه إلى تعزيزه ودعمه عبر اقتناء عدد كبير من الكتب والقصص المطبوعة بإشكال انيقة، لتكون نواة لمكتبات منزلية يستفيد منها أبناؤهم التلاميذ.
ورفع التلاميذ في سياق المهرجان، أياديهم مجسدين النصر في نشيد جماعي يدعو إلى حب الوطن ورفع راية التمدن، يرافقهم عزف موسيقي لبعض الموهوبين.
من جانبها قالت المشرفة الفنية على تنظيم المهرجان، رباب محمد عباس في لقاء مع "طريق الشعب"، انهم يهدفون في مشروعهم هذا الى تجميل البيئة التعليمية وتطوير ادوات التلقي، من خلال إقامة النشاطات المسرحية والموسيقية، واستضافة الشخصيات الثقافية والفنية المحببة، خلال العام الدراسي "لترفدنا بخبراتها التصحيحية، ولنشق معا بهذا التضامن الانساني والمعرفي، طريقا للنجاح على المستوى التربوي والتعليمي، حتى نلحق بركب التطور الذي مثلته التجارب العالمية المعنية بمدارس الأطفال، على اعتبار ان المدارس مناجم للتغيير الايجابي في المجتمع" – على حد قولها.

*************

أدباء العراق في صف الفلسطينيين ضد "التطبيع المشبوه"

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، رفضه المشاريع الأمريكية العلنية والسرية الأخيرة، الرامية إلى التطبيع بين الكيان الإسرائيلي والشعب الفلسطيني.
وقال الاتحاد في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان القضية الفلسطينية تمر هذه الأيام "بمرحلة مفصلية خطيرة جراء تصاعد الخطط التآمرية المشبوهة ضد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة في القدس الشرقية في ضوء القرارات والمواثيق الدولية المختلفة"، متابعا قوله "وتتمثل هذه المؤامرات بالمشروع الأمريكي المسمى بـ "صفقة القرن"، التي تكرس الهيمنة الاسرائيلية وتصفي اي وجود فلسطيني شرعي، كما يتمثل حديثاً بمشروع مشبوه يرمي الى فصل غزة عن القدس والضفة تحت ذرائع إنسانية مشبوهة".
واستدرك الاتحاد في البيان قائلا ان "اخطر هذه المظاهر يتمثل في إيغال البعض في الشروع بعمليات تطبيع واسعة مع الكيان الإسرائيلي بذريعة ان التطبيع لا يتعارض ودعم القضية الفلسطينية، ضاربين عرض الحائط موقف الجامعة العربية الرافض الرسمي لأي مظهر من مظاهر التطبيع مع العدو الإسرائيلي".
وأعرب الاتحاد في بيانه عن أسفه من اندفاع "بعض الأطراف العربية الى الضلوع بمشاريع التطبيع هذه التي تمثل طعنة في ظهر القضية الفلسطينية والحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني"، مضيفا انه "كان يتعين على هذه الأطراف الضغط على الكيان الاسرائيلي لتطبيق القرارات الدولية، ومنها القرار الاممي المرقم 194 الذي يقرّ حق العودة للاجئين الفلسطينيين، والذي تحاول الولايات المتحدة الالتفاف عليه".
ودعا الاتحاد في بيانه إلى رفض مشاريع التطبيع كافة، العلنية والسرية، معربا عن دعمه الموقف الثابت للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي دوّنه في قانونه الاساس ضد التطبيع، والتزامه الثابت بدعم الشعب الفلسطيني في حقه العادل في الدفاع عن كامل حقوقه التاريخية.

*************

نادي السرد يحتفي بالكاتب والفنان عبد الرضا صالح
بغداد – وكالات
احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأربعاء الماضي، بالروائي والقاص والتشكيلي عبد الرضا صالح محمد، الذي تحدث عن منجزه الإبداعي بحضور جمع من الأدباء والفنانين والمثقفين والإعلاميين.
أدار جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الروائي حسن البحار، الذي قدم نبذة عن سير المحتفى به الذاتية والأدبية والفنية، مشيرا إلى انه أصدر عددا من المجموعات القصصية والروايات والبحوث والدراسات الفنية، وحاز على العديد من الجوائز، أبرزها "جائزة البوستر السياسي" القطرية، و"جائزة صلاح هلال" الثقافية العربية.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن مسيرته الإبداعية في مجالي الكتابة والفن، متطرقا إلى بحوثه ودراساته حول فن الفخار والفن الإسلامي، وإلى مجموعاته القصصية، والتي من بين عناوينها "كرة الصوف" و"سقوط الأجنحة" و"أضغاث مدينة"، فضلا عن روايته الموسومة "خرير الوهم".
وألقى محمد الضوء على محل ولادته ونشأته في محافظة ميسان، وعلى محطات من مسيرته الدراسية في كلية التربية الفنية. وفي الختام قدم رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري، لوح الجواهري إلى الكاتب والفنان عبد الرضا صالح محمد.

*************

دراسة: وسائل التواصل الاجتماعي تسبب الاكتئاب

واشنطن – وكالات
توصلت دراسة طبية أمريكية حديثة إلى أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يرتبط بالاكتئاب.
الدراسة التي أجراها علماء نفس في جامعة بنسلفانيا الامريكية، استهدفت 143 طالباً يدرسون في الجامعة، ويعانون الاكتئاب، وشملت مواقع "فيسبوك" و"إنستغرام" و"سناب شات".
ووجد الباحثون أن تقليل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، أدى إلى خفض معدل الاكتئاب لدى الطلبة.
وصرح العلماء أن الدراسة أظهرت لأول مرة، وجود علاقة سببية بين الوقت المستغرق في وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب والشعور بالوحدة.
وقالت قائدة الدراسة أستاذة علم النفس في الجامعة ميليسا هانت، ان "الأمر كان مدهشا!"، مضيفة ان "ما وجدناه على مدى ثلاثة أسابيع من الدراسة، هو أن معدلات الاكتئاب والشعور بالوحدة قد انخفضت كثيراً لدى الأشخاص الذين حددوا استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي".
جدير بالذكر أن بعض الدراسات كانت قد أثبتت أن وسائل التواصل الاجتماعي تسبب الإدمان أكثر من السجائر والكحول.
وسبق أن طالبت منظمة "RSPH" البريطانية الاجتماعية، مواقع التواصل بإرسال تحذير للمستخدمين، الذين قد يتجاوز استخدامهم إياها الوقت الصحي والطبيعي.