العدد 63 السنة 84 الأثنين 12 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
استمرار الخلافات السياسية بشأن المرشحين لتولي الوزارات الثماني
الرئاسات الثلاث تشدد على الاسراع في إكمال الكابينة الوزارية ودعم القوات الأمنية
بغداد - طريق الشعب
اكدت الرئاسات الثلاث، على الاسراع في إكمال الكابينة الوزارية وإقرار الموازنة، مؤكدين على ضرورة اليقظة والحذر ودعم القوات الأمنية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها، وفيما كشف النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير الحداد بأن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لم يبلغ البرلمان بموعد عرض باقي كابينته الوزارية في البرلمان، لفت الى أن الخلاف لا يزال مستمرا بين الكتل السياسية حول الأسماء المرشحة لشغل تلك الوزارات.
اكمال الكابينة الوزارية

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجتماع رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في قصر السلام ببغداد مساء السبت، استعرض ابرز التطورات التي تشهدها الساحة السياسية في البلاد والحراك الجاري من اجل اكمال الكابينة الوزارية وتقديم اسماء الوزراء الى مجلس النواب لمنحهم الثقة والمباشرة بمهام عملهم".
إقرار موازنة 2019

واضاف المكتب، أن "الاجتماع شدد على ضرورة مناقشة واقرار قانون الموازنة العامة للعام المقبل مع مراعاة المحافظات المتضررة من الإرهاب والاهتمام بالشرائح الفقيرة، والأخذ بالتعديلات المطلوبة لمعالجة الاشكالات الواردة في مشروع القانون، والنهوض بالاقتصاد والواقع الخدمي، منوهين الى ايلاء الاهتمام بالمشاريع الاستثمارية في الموازنة الحالية واللاحقة".

الامن في الشريط الحدودي

وتابع المكتب، أن "الاجتماع تطرق إلى تطورات الوضع الأمني في البلاد وما تشهده الحدود العراقية السورية من نشاط لتنظيم داعش الإرهابي"، مؤكدين على "ضرورة اليقظة والحذر ودعم القوات الأمنية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها، والحفاظ على مكتسبات النصر".
وتابع المكتب أن "رئيس الجمهورية قدم شرحا بأبرز الملفات التي ينوي مناقشتها في الزيارة المقررة إلى بعض دول الاقليمية والمجاورة بداية الاسبوع الحالي".

لا موعد محدداً لتقديم المرشحين

وفي سياق متصل، أفاد النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير الحداد بأن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لم يبلغ البرلمان بموعد عرض باقي كابينته الوزارية في البرلمان، مشيرا إلى أن الخلاف لا يزال مستمرا بين الكتل السياسية حول الأسماء المرشحة لشغل تلك الوزارات.
ورجح الحداد، في تصريح صحفي، ان يتأخر عبد المهدي في عرض باقي كابينته لعدة ايام وذلك لوجود خلافات سياسية بشان المرشحين لتولي تلك الوزارات الثمانية.

تلويح بالاستقالة

الى ذلك، قال الاكاديمي والخبير السياسي، عامر فياض، في تصريح صحفي، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لوح من جديد بالاستقالة، معتبرا إياها "الخيار الأخير في حال كثرت الأخطاء"، مبينا انه بذلك لا يكون "مشاركا في الفشل".
وبين ان " تلويح عبد المهدي، بالاستقالة جاء خلال لقاء جمعه ومجموعة من الإعلاميين والأكاديميين"، مشيرا الى أن "رئيس الوزراء أراد أن يقول إنه يضع الاستقالة بمسؤولية وليس لأغراض التهديد ووضع الجميع أمام أمر واقع وبالتالي فإنه يريد أن يؤسس لثقافة جديدة في العراق هي عدم التمسك بالكرسي بوصفه هدفا بل ينبغي أن يكون وسيلة لخدمة الناس"، حسب تعبيره.
وأضاف فياض أن "المسؤول العراقي معتاد على ثقافة الاستطالة وليس الاستقالة"، مؤكدا ان "التشكيلة الوزارية واجهت معوقات منذ البداية من أبرزها البوابة الإلكترونية التي بدت غير مناسبة بالنسبة لكثيرين، ذلك أن المناصب الوزارية ليست فرص عمل شاغرة بحيث يقدم لها عشرات الآلاف، بل هي مواقع مسؤولية كبيرة لذلك ترتبت عليها نتائج ربما سلبية رغم أن بعض الوزراء مروا من هذه النافذة".
"وصفة عراقية خاصة"

وفيما يتعلق بطبيعة الإشكالات السياسية التي لا تزال تواجه إكمال باقي الكابينة أفاد فياض، ان المشكلة تكمن في مطالبات الأحزاب السياسية بما تسميه الاستحقاق الانتخابي الذي هو استحقاق برلماني ولا ينبغي أن يتعداه بالضرورة إلى الحكومة.
وأشار إلى ان "مطالبة الأحزاب والقوى السياسية بوزارات بقدر النقاط التي حصلت عليها أمر غير معمول به في العالم بل يكاد يكون وصفة عراقية فقط، حيث إن التقسيم الانتخابي القائم على النصف زائد واحد لجهة عدد النقاط هو الذي يتعلق بتشكيل الحكومة التي تؤدي واجبها أمام البرلمان وليس بالضرورة أن يكون جميع من في البرلمان مشاركا في الحكومة بل يكفي الوجود داخل البرلمان بوصفه سلطة التشريع والرقابة على الحكومة".
*************
الرفيق رائد فهمي يستقبل السفير الفنزويلي
بغداد - طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والنائب عن تحالف سائرون، يوم امس في مقر الحزب ببغداد، السيد جوناثان فيلاسكو سفير فنزويلا في العراق.
وتداول الجانبان في اللقاء الاوضاع السياسية في العراق والمنطقة، وموضوع تشكيل الحكومة العراقية الجديدة. وتحدث السفير الضيف من طرفه عن تجربة بلاده الاقتصادية والعقوبات التي فرضت عليها، وعرض دعوة وفد من الحزب لزيارة فنزويلا والاطلاع على تجربتها.
وحضر اللقاء الى جانب سكرتير الحزب كل من الرفيقين وسام الخزعلي عضو اللجنة المركزية، وراهي مهاجر عضو لجنة العلاقات المركزية، والرفيقة نور سعدي عضو مكتب العلاقات الوطنية.
**************
مجلس الأمن يجتمع لبحث أوضاع العراق غدا الثلاثاء
بغداد - طريق الشعب
يعقد مجلس الأمن في الأمم المتحدة جلسة تتناول الأوضاع في العراق، غدا الثلاثاء في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك "السادسة مساء بتوقيت بغداد" .
وذكر بيان مقتضب، لبعثة الأمم المتحدة في العراق، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الممثل الخاص لبعثة يونامي يان كوبيتش سيقوم خلال الجلسة بالإحاطة حول التطورات في العراق وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)".
***********
اعتقال ثلاثة متهمين بـ"دكة عشائرية" وفقا لقانون مكافحة الارهاب
بغداد - طريق الشعب
صدّقت محكمة التحقيق المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، امس الاحد، أقوال ثلاثة متهمين بارتكاب ما يُعرف بـ"الدكة العشائرية" وفقا الى أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.
وقال المركز الإعلامي ل‍مجلس القضاء الأعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ثلاثة متهمين القت القوات الامنية القبض عليهم أثناء قيامهم بالدكة العشائرية لأحد المنازل في منطقة الاعظمية".
واضاف المركز، أن "المتهمين ضبطت بحوزتهم الاسلحة التي استخدمت في الجريمة والعجلات التي يستقلونها وان المحكمة اتخذت الإجراءات كافة بحقهم"، لافتا الى أن "الإجراءات اتخذت وفقاً لأحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /1 من قانون مكافحة الإرهاب".
يذكر ان مجلس القضاء الأعلى وجه في وقت سابق بالتعامل مع ما يعرف بـ"الدكة العشائرية" وفقاً لأحكام قانون مكافحة الإرهاب.
*********
موقف موحد في المحافل الدولية والإقليمية
رئيس الجمهورية يلتقي امير الكويت: مصرون على تجاوز آثار الماضي والتطلع نحو المستقبل
بغداد - طريق الشعب
بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الاحد، مع امير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح الملفات المشتركة بين العراق والكويت، وفيما اكد صالح، انه سيسلم الكويت دفعة من الممتلكات والمواد الارشيفية التابعة لها، شدد على ضرورة إنشاء خطوط نقل جديدة وسكك حديدية بين البلدين.
وقال مكتب رئيس الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح وصل صباح اليوم (الاحد) إلى دولة الكويت في زيارة رسمية تهدف الى تعزيز سبل التعاون بين البلدين الشقيقين"، مبينا انه "كان على رأس مستقبلي صالح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، وعدد من الوزراء وشيوخ الدولة".
واضاف المكتب ان "هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة الصباح في إطار تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين الشقيقين فضلا عن بحث الملفات المشتركة بين العراق والكويت"، مشيرا الى ان "الوفد العراقي ضم وزيرا الخارجية والصناعة ومدير جهاز المخابرات ومحافظ البصرة، وعددا من المستشارين والخبراء".
وتوجه رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الاحد، الى الكويت في زيارة رسمية، ضمن جولة خليجية.
من جهته، اكد الصباح ان "دولة الكويت لن تدخر جهداً في مساعدة العراق والوقوف الى جانبه في مرحلة إعادة الاعمار بعد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي"، مهنئا "رئيس الجمهورية برهم صالح لمناسبة توليه منصب رئاسة الجمهورية".
شدد رئيس الجمهورية برهم صالح "على عمق العلاقات التي تجمع البلدين والتي اصبحت نموذجاً في المنطقة"، مشيراً إلى أن "افتتاح جولته الخليجية من دولة الكويت هي رسالة بحد ذاتها لإثبات أهمية العلاقات بين البلدين الشقيقين".
ودعا صالح الى ضرورة "ان يكون للعراق والكويت موقفاً موحداً في المحافل الدولية والإقليمية وذلك بحكم تشابه الظروف والمصالح للشعبين الشقيقين"، لافتا الى "ضرورة تكاتف البلدين معا لتحقيق الاستقرار الكامل في المنطقة كي تتوفر فرص العمل للشباب ويتم إعادة الإعمار". واكد أن "شعوب المنطقة عانت كثيراً من آثار الخلاف ووجوب النظر الى المستقبل والعمل عليه"، مشيرا الى "اننا وجدنا لدى سمو الامير حرصاً حقيقياً على دعم العراق وإعادة بنائه وهذا منطلق من حكمته وحبه للعراق وشعبه". واضاف "اننا مصرون على تجاوز آثار الماضي والتطلع نحو المستقبل والتركيز على مصالحنا المشتركة"، مؤكدا على "أهمية أن تكون هناك مناطق مشتركة بين البلدين على المستوى المالي والاستثماري".
ودعا صالح الى "العمل على إنشاء خطوط نقل جديدة وسكك حديد توطن العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين والشعبين الشقيقين"، مجددا "تضامنه الكامل مع الكويت قيادة وحكومة وشعباً في أزمة السيول".
وتابع ان "العراق يبدي استعداده على المستويين الشعبي والرسمي بمساعدة دولة الكويت في تجاوز أزمتها"، موضحا ان " زيارتي للكويت ستشهد تسليم دفعة من الممتلكات والمواد الأرشيفية الكويتية الموجودة في خزائن وزارة الخارجية العراقية، على أن يتم تسليم بقية تلك الممتلكات على دفعات لاحقة".
********
البرلمان يضيف اليوم محافظ البنك المركزي ويناقش الموازنة
بغداد - طريق الشعب
اعلنت رئاسة مجلس النواب، أن البرلمان سيناقش في جلسته التي يعقدها اليوم الاثنين، مشروع الموازنة والنقاط الكمركية المستحدثة.
وقال بيان صادر عن الدائرة الإعلامية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جدول اعمال جلسة الغد (الاثنين) يتضمن دعوة عامة للمناقشة بحضور محافظ البنك المركزي واعضاء مجلس ومدير المصرف العراقي للتجارة".
وأضافت أن الجدول يتضمن ايضا "مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 بحضور اللجنة الحكومية، ومناقشة موضوع النقاط الكمركية المستحدثة بين المحافظات". ورفع مجلس النواب، السبت، جلسته الى اليوم الاثنين.
************
طلبة من خمس محافظات يحتجون امام وزارة التعليم العالي
عمال الكهرباء في كربلاء والديوانية وذي قار ومتعاقدون في الخطوط الجوية يعتصمون ويتظاهرون مطالبين بتثبيتهم
بغداد - طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، امس الاحد، تظاهرات واعتصامات نظمها عمال في وزارتي الكهرباء والنقل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما تظاهر طلبة جامعيون من خمس محافظات، امام وزارة التعليم العالي، لإعادة تفعيل نظام العبور.
اعتصام وتظاهرة في بغداد

نظم اصحاب العقود التشغيلية في الخطوط الجوية العراقية ، امس الاحد، اعتصاما امام وزارة النقل .
وحمل المعتصمون لافتات تطالب وزير النقل الجديد عبد الله لعيبي بإنصافهم وتثبيتهم على الملاك الدائم وادراج موضوعهم في موازنة العام 2019 .
ونوه المعتصمون الى "انهم لم يتسلموا رواتبهم منذ 16 شهرا "، مناشدين "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لصرف مستحقاتهم".
وفي بغداد أيضا، تظاهر العشرات من طلبة الجامعات من محافظات البصرة وذي قار والديوانية وبابل وبغداد امام وزارة التعليم العالي في بغداد مطالبين بإعادة النظر في قرار الوزارة الخاص بمنع التحميل للدروس (العبور) فضلا عن اعادة العمل بقرار انهاء ترقين القيود للطلبة المستفيدين منه سابقا.
وقال الطالب ضياء الموسوي وهو احد المتظاهرين، في تصريح صحفي، ان القوات الامنية امام الوزارة حاولت تفريق التظاهرة بالقوة الا انهم استمروا بالوقوف امام بوابة التعليم دون ان يخرج لهم اي مسؤول للنظر في طلباتهم مبينا ان الطلبة اتفقوا على ان يستمروا في التظاهرات والاعتصامات حتى تحقيق مطالبهم.

تظاهرة في كربلاء

وفي كربلاء، تظاهر المئات من موظفي العقود في الكهرباء بمحافظة كربلاء، امس الاحد، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم. وهدد المتظاهرون بتنظيم اعتصام في حال عدم تلبية مطلبهم.

اعتصام في الديوانية

ونظم العشرات من الموظفين العاملين بنظام العقود والأجور اليومية في محطة كهرباء الديوانية الغازية اعتصاما مفتوحا أمام مبنى المحطة الواقعة في منطقة الحفار الواقعة بين الديوانية وقضاء الشامية مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال مسؤول اعلام المحطة الغازية حسنين القصير، في تصريح صحفي، ان "مطالب المعتصمين إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي و وزير الكهرباء لؤي الخطيب والجهات المعنية بالتثبيت على الملاك الدائم وإنهاء المشاكل التي نعاني منها".
وأضاف أنه "في حال عدم الاستجابة لمطالب المعتصمين سيكون هناك تصعيد يتمثل بالإضراب عن الدوام الذي يؤثر على تشغيل المحطة".
وتابع ان باقي محطات شمالي وشرقي الديوانية تشهد اعتصاما مفتوحا مماثلا مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم

اعتصام في ذي قار

وفي ذي قار، نظم العشرات من العاملين بنظام العقود الوزارية والاجراء اليومين في محطة كهرباء الناصرية الحرارية، امس الاحد اعتصاما مفتوحا مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال احد منظمي الاعتصام احمد عبد الكريم، ان الاعتصام سيبقى مفتوحا الى حين تحقيق مطالبهم كونهم اصحاب عوائل ولديهم سنوات خدمة طويلة في المحافظة وعليهم مسؤوليات رئيسة ومهمة داخل المحطة، مشيرا الى انهم يأملون من الحكومة المركزية النظر في مطالبهم وتضمين تثبيتهم ضمن فقرات الموازنة العامة لعام 2019.
من جانبه، قال مدير عام شركة انتاج الجنوب ياسر فرحان، في تصريح صحفي، ان المعلومات الاولية تؤكد وجود فقرة في موازنة العام المقبل تضمن حقوق الاجراء والمتعاقدين للتثبيت على الملاك الدائم الا ان توقيت تنظيم هذا الاعتصام لا يخلو من طابع سياسي تقف وراءه جهات اخرى.
كما اشار الى ان وقوف المعتصمين في هذا المكان وعلى الطريق العام امام المحطة قد يعرضهم الى الخطر الا ان المحطة سوف لن تتوقف عن العمل نظرا لوجود كوادر اضافية تعمل بشكل مستمر.
ص 2

بغداد وأربيل تتفقان على توحيد التعرفة وإزالة النقاط الكمركية بينهما

بغداد – طريق الشعب
كشف مدير عام الكمارك في إقليم كردستان، سامال عبد الرحمن، امس الأحد، عن اتفاق مع هيئة المنافذ الحدودية الاتحادية على 27 نقطة تخص مسألة الكمارك، مبينا أن جميع النقاط الكمركية بين الإقليم وباقي المحافظات ستزال.
وقال عبدالرحمن، في تصريحات صحفية، إنه تم الاتفاق مع هيئة الكمارك العراقية على 27 نقطة تتعلق بمسألة الكمارك، وتم التوصل الى اتفاق على إزالة النقاط الكمركية الثلاثة التابعة لبغداد على طرق كركوك – أربيل، كركوك – السليمانية، والموصل - دهوك".
وأضاف أنه تم الاتفاق أيضا مع بغداد على توحيد التعرفة الكمركية في العراق وإقليم كردستان، مؤكدا "أن اللغة الكردية ستضاف إلى جميع وثائق المعاملات الكمركية، إلى جانب اللغة العربية".
جدير بالذكر ان وفدا من هيئة المنافذ الحدودية زار الأسبوع الماضي أربيل وأجرى محادثات حول النقاط الكمركية بين الإقليم والمحافظات العراقية.

************

المفوضية حددت موعدا لتوزيع بطاقات الناخب الالكترونية
البرلمان يدافع عن رفع التجميد عن مفوضية الانتخابات
ونواب يعتبرونه خطأ فادحا

بغداد – طريق الشعب
دافع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، عن قرار رفع التجميد عن عمل مفوضية الانتخابات، معتبرا عدم القيام بذلك سيعيق الاستعدادات الجارية لانتخابات مجالس المحافظات، فيما عد نواب القرار مسيئا لمجلسهم وخطأ فادحا وخرقا قانونيا.
وقال بيان صادر عن مكتب النائب الثاني لرئيس البرلمان، بشير الحداد، ان الأخير "بحث الاحد، مع وفد من اعضاء المفوضية المستقلة للانتخابات، العمليات الانتخابية المقبلة".
واكد الحداد، ان "ايقاف عمل المفوضية أدى إلى تأخر الاستحقاقات المالية وتوقف أمور ادارية"، مشيرا إلى ان "الاستعدادات لانتخابات مجالس المحافظات واعاده تنظيم العمل الانتخابي في الفترة المقبلة يتطلب اطلاق عمل المفوضية وتفعيل انشطتها"، من جانبهم شكر "أعضاء المفوضية مجلس النواب وهيئة الرئاسة لتصويت البرلمان على تفعيل عمل المفوضية من جديد".
وشدد حداد، "على أهمية نزاهة العملية الديمقراطية التي تمهد لتكوين عملية سياسية رصينة، وان مجلس النواب هو الداعم والمساند الاول للمفوضية المستقلة للانتخابات باعتبارها هيئة مستقلة".
وأشار "نائب رئيس مجلس النواب الى ضرورة اعادة جدولة أعمال المفوضية والمحافظة على التوازن السياسي"، مضيفا "نحن نتفاءل بالعمل القادم الذي يشير الى أنهاء كل الخلافات التي رافقت العمل السابق".
وبدورهم، وبحسب البيان، تعهد اعضاء المفوضية لنائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد، على العمل بإخلاص والاستفادة من التجارب السابقة واعطاء الطمأنينة في العمل القادم.
وكان مجلس النواب قد صوت السبت، على استئناف عمل مجلس المفوضين والمدراء العامّين في مفوضية الانتخابات. وذلك بعد قرار رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، بإيقاف عمل مجلس المفوضين عن ممارسة مهامهم الوظيفية الى حين الانتهاء من التحقيق في جرائم التزوير المشار اليها بقرار مجلس الوزراء، معتبرا كافة القرارات الصادرة عنهم باطلة.
في الاثناء، عبرت كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في مجلس النواب عن رفضها قرار اعادة مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات.
وقال رئيس الكتلة مثنى امين في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع النائب جمال كوجر في مجلس النواب، انه "نعترض على قرار المجلس بإعادة عمل المفوضية دون كشف التحقيقات الاخيرة وهذا قرار مسيء لمجلس النواب وهو خرق قانوني".
واردف بالقول انه "ثبت لدى الجميع ان هناك تزويرا، ويجب معرفة الخروق والتزوير"، منوها الى انه "حاولنا منع تمرير القرار لكن هناك ارادة من خارج المجلس ارادت ذلك".
وتابع امين بالقول "نعلن للشعب اننا لسنا ضمن الذين صوتوا على القرار".
وعلى الصعيد ذاته قال رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، ان "المجلس ارتكب خطأ فادحا بإعادة مجلس المفوضين الى العمل".
واضاف انه "على المجلس ان يحافظ على التشريعات، واللجنة القانونية ستحاسب امام التاريخ من خلال اعادة عمل مجلس مفوضية الانتخابات"، مردفا بالقول ان "اعادة المجلس يعد مخالفة واضحة باعتبار أنها قد تمت من دون الاعلان عن نتائج التحقيق، وبهذا يثبت تزوير الانتخابات".
وطالب الصالحي "الحكومة بنشر نتائج التحقيق وبعدها توزيعها على مجلس النواب والشعب العراقي".
وذكر انه "نهيب بالرأي العام ان يكون له موقف من القرار"، لافتا الى انه "لن نشارك في اي انتخابات مقبلة ما لم يكن فيها ضمان لنزاهة عملية الانتخابات المقبلة".
الى ذلك، قالت مفوضية الانتخابات، في بيان، انه "تم تحديد يوم 18 من الشهر الجاري موعدا لتوزيع بطاقات الناخب على ان يتزامن ذلك مع انطلاق عمليات التسجيل البايومتري استعدادا لانتخابات مجالس المحافظات".
واشار البيان الى ان "التسجيل البايومتري ستتخلله عمليات النقل والاضافة مع اجراء التخصيص للبطاقة اثناء عملية التغيير او التصحيح".

***********

الاتصالات تمهل شركات الانترنت حتى نهاية العام لتحسين خدماتها
بغداد – طريق الشعب
اصدر وزير الاتصالات نعيم الربيعي، بيانا بشأن خدمة الانترنت واسعاره، فيما امهل الشركات العاملة في هذا المجال حتى نهاية العام الحالي.
وقال الربيعي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه وجه "الشركات المزودة لخدمة الانترنت والمتعاقدة مع الوزارة بضرورة تحسين خدمات الانترنت المقدمة للمواطنين وتقليل الاسعار".
واضاف ان "نهاية هذا العام سيكون آخر انذار للشركات العاملة في هذا المجال باعتبار الوزارة مالكة للبنى التحتية"، مبينا انه "تم تخفيض أسعار السعات المستغلة من قبل الشركات المزودة لخدمة الانترنت لعدة مرات خلال السنوات السابقة من أجل تقديم خدمة جيدة للمواطن وبأسعار زهيدة".
وتابع الربيعي "نسعى الى الارتقاء بمستوى العمل والتطور في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

***********

أمانة مجلس الوزراء: تشكيل لجنة لمراجعة مشروع قانون موازنة 2019

بغداد – طريق الشعب
وجه مجلس الوزراء بتأليف لجنة برئاسة وزير المالية لمراجعة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019.
وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مجلس الوزراء وجه بتشكيل لجنة برئاسة وزير المالية وعضوية وكيل وزارة المالية وكالة ووكيل وزارة التخطيط للشؤون الإدارية وكالة ووكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية وكالة ورئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات والمستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء ورئيس الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومدير عام دائرة الموازنة في وزارة المالية ومدير عام دائرة البرامج الاستثمارية الحكومية في وزارة التخطيط ومدير عام الدائرة الاقتصادية والمالية في وزارة النفط ومدير عام المديرية العامة للشؤون المالية في وزارة التربية ومدير عام الدائرة الإدارية والمالية وكالة في وزارة الكهرباء ومدير عام الدائرة الإدارية والمالية في وزارة التجارة ومدير عام الدائرة الإدارية والمالية في وزارة الصناعة والمعادن.
وأضاف البيان، أنه بإشراف وزير المالية، فؤاد حسين، سيتولى رئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات وممثل الحكومة في مجلس النواب طورهان المفتي، التنسيق مع ممثل حكومة إقليم كردستان وممثلي الحكومات المحلية بشأن تقديم ملاحظاتهم على مشروع القانون المذكور والتواصل مع اللجنة المذكورة الى توحيد تلك الملاحظات.
وأشار إلى ان اللجنة المذكورة ستخول صلاحية مراجعة بنود مشروع الموازنة 2019 وإجراء التعديلات عليها ومن ثم رفعها الى رئيس مجلس الوزراء للبت فيها.
وكان مجلس النواب قد أرجأ بجلسته التي عقدت في السادس من تشرين الثاني 2018 التصويت من حيث المبدأ على الموازنة الاتحادية للسنة المالية المقبلة الى جلسة الاثنين المقبل.

***********
سعي برلماني لإعادة الخدمة الالزامية
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية نايف الشمري، امس الاحد، ان اللجنة وضعت ضمن اولويات عملها في المرحلة المقبلة تشريع قانون الخدمة الالزامية، فيما اشار الى ان القانون سيراعي ضمن فقراته الجوانب الانسانية.
وقال الشمري، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الخدمة الالزامية او ما تعرف بخدمة العلم تعتبر الاساس المعمول به في اغلب دول العالم ومن بينها العراق سابقا لرفد القوات المسلحة بالطاقات الشبابية لحماية البلد اضافة الى دورها في تقوية الشباب وصقل خبراتهم بالحياة"، مبينا ان "الفائدة الاكبر خاصة بالعراق وبالمرحلة الحالية هي المساواة والعدالة في التمثيل داخل المؤسسة العسكرية بين المكونات".
واضاف الشمري ان "القانون كانت عليه مناقشات في الدورات السابقة لكنه لم يشرع لأسباب عديدة، بالتالي فان اللجنة وضعت ضمن اولوياتها بالدورة الحالية المضي وخلال الفترة القريبة المقبلة على اعداد مسودة مقترح القانون لعرضه للقراءة الاولى والثانية والمضي بالتصويت عليه"، مشددا على ان "القانون سيراعي ضمن فقراته الجوانب الانسانية فيما يخص الابن الوحيد او المعيل للعائلة وغيرها من الامور الاخرى".
يشار الى ان مقترح قانون الخدمة الالزامية قدم للبرلمان بعد توقيع اكثر من مائة نائب في نهاية عام 2014 الا انه بقي على ادراج الرفوف في مجلس النواب بسبب الخلافات عليه.

*************

عمليات بغداد تكشف ملابسات قتل "انتحاري" في الطارمية
بغداد – طريق الشعب
كشفت قيادة عمليات بغداد، امس الاحد، ملابسات قتل "انتحاري" في الطارمية شمالي العاصمة، مؤكدة أن القتيل ب‍ايع تنظيم داعش عام 2015.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تناقلت وسائل الإعلام تصريح للنائب محمد الكربولي يدّعي فيه أنه قتل أحد أبناء منطقة الطارمية، يوم (السبت)، جاء وفق معلومات مغلوطة".
وأوضحت القيادة، أنه "في الساعة الثامنة من صباح يوم السبت الموافق 10 تشرين الثاني 2018 واثناء قيام القوات الأمنية بعملية تفتيش، رصدت ثلاثة إرهابيين في منطقة الزور، وبعد تعقبهم لمدة ثلاث ساعات، حاولت القطعات الأمنية الاقتراب من وكرهم، جوبهت بنيران من قبل الإرهابيين، وتم الرد على مصادر إطلاق النيران، وبعد مطاردتهم تم قتل أحدهم، وهو المدعو (لؤي أحمد محمد المشهداني) الملقب بأبي أيمن، ولاذ الآخران بالفرار".
وأضافت، "كان المدعو لؤي أحمد محمد منتسبا في مديرية حماية المنشآت والشخصيات (FBS)، وفي العام 2015 بايع عصابات داعش الإرهابية وترك العمل في الـFBS، وهو أحد أفراد مجموعة الإرهابي صباح الشرميط، ولديه أخ يدعى عبد الكريم، وهو إرهابي معتقل سابقاً، وهارب حاليا خارج حدود مسؤولية عمليات بغداد".
وكان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد الكربولي قد طالب، امس الاحد، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بفتح تحقيق عاجل مع قيادة عمليات بغداد بشأن ملابسات قتل أحد أبناء منطقة الطارمية بناءً على معلومات "مغلوطة".

***********

ابتزاز شركة نفطية صينية في بغداد

بغداد – طريق الشعب
كشفت محافظة بغداد، تعرض شركة "جنهوا" الصينية النفطية المسؤولة عن عمليات التنقيب النفطية في قضاء المدائن لابتزاز وتهديد من قبل مجموعة تطلق على نفسها "اللجنة الخاصة". وقال قائممقام قضاء المدائن فاضل برع جودة بحسب بيان للمكتب الاعلامي لمحافظ بغداد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذه الجماعة تتدخل بشكل مباشر بعمل الشركة وتفرض على المقاولين والفنيين مبالغ مالية مقابل السماح لهم بالعمل". فيما اكد جودة " تبليغ محافظ بغداد وقيادة عمليات بغداد والأجهزة الأمنية المحلية والجهات المختصة بهذه المشكلة".

*************

الحشد الشعبي: نتواجد بقوة
على الشريط الحدودي
بغداد – طريق الشعب
اعلن الحشد الشعبي، ان قواته تتواجد وبقوة في المناطق المحددة لها في ‍نينوى وعلى الشريط الحدودي.
وقال اعلام الحشد، في بيان، نشرته وكالات محلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوات الحشد لا تزال موجودة وبقوة في المواضع الدفاعية وماسكة الارض في مناطق محددة من قبل العمليات المشتركة في محافظة نينوى وعلى الشريط الحدودي العراقي".
واضاف ان "ذلك جاء بحسب ما تقتضيه الضرورة الأمنية وبتنسيق عال مع بقية الأجهزة الأمنية"، مشيرا الى انه "تم تعزيز تواجد قوات الحشد في الايام الماضية بهذه المناطق".

*************

موجة سيول لم تشهدها المحافظة منذ خمسين عاما
ديالى .. 20 قرية تحاصرها المياه والمحافظ يؤشر عدم وجود موازنة خاصة لمعالجة الأضرار
بغداد – طريق الشعب
كشف محافظ ديالى مثنى التميمي، امس الاحد، عن عدم وجود مخصصات مالية تغطي الاضرار الجسيمة للسيول التي ضربت اجزاء من المحافظة، مشيرا الى ان هناك 20 قرية عزلتها السيول والحكومة الاتحادية لم تحرك ساكناً لمساعدة ديالى، فيما أعربت الحكومة عن استعدادها لإغاثة متضرري الفيضانات في الأردن والكويت.
وقال التميمي لوكالة "الغد برس"، ان "الحكومة الاتحادية لم تستجب الى مناشداتنا، وليس هناك ميزانية خاصة في المحافظة لمعالجة الأضرار التي حدثت في مندلي وقزانيه جراء السيول".
واضاف "ناشدنا الحكومة الاتحادية للتدخل لحل مشكلة السيول في المحافظة، وطلبنا إرسال وفد منها لمعاينة موجة السيول التي لم تشهدها المنطقة منذ أكثر من خمسين عاما".
وأكد التميمي "وجهنا كتابا الى الامين العام لمجلس الوزراء يفيد بأن الطريق الرابط بين جنوب قزانيه وقزانيه مقطوع بالكامل وهناك 20 قرية معزولة عن قزانيه دون كهرباء وطرق".
وتابع بالقول "السيول في هذه السنة تختلف عن السنوات السابقة ودعونا رئيس الوزراء الى إرسال وزير الموارد المائية لكن دون استجابة".
ولفت الى ان "حجم المياه التي ذهبت هدرا اكثر من مليار متر مكعب، في حين ان سد حمرين الذي يغذي ديالى طاقته الاستيعابية اقل من مليار متر مكعب".
واشار التميمي ان "قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله قام بإسعاف المحافظة من خلال إرسال مروحيات لإنقاذ المحاصرين بمياه السيول ولكن الحيوانات والأراضي الزراعية تضررت بشكل كبير".
وتعرضت محافظة ديالى الاسبوعالماضي الى موجة سيول جارفة قادمة من ايران، اجتاحت العديد من المدن وغطت أراضي شاسعة.
بدوره، قال رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، في تصريحات صحفية، إن “حجم الأضرار الناجمة عن تدفق سيول قوية من الحدود العراقية الإيرانية صوب مدن شرقي ديالى، خلال الأيام الماضية تجاوزت حاجز 3 مليارات دينار عراقي”.
وأضاف الدايني، أن “السيول دمَّرت العديد من الطرق والقناطر، ناهيك عن إضرارها بالمنازل السكنية والأراضي الزراعية ونفوق العشرات من قطعان الأغنام”، مؤكدًا “أهمية الإسراع في تعويض المتضررين جرّاء تلك السيول”.
في المقابل، ذكر بيان حكومي، ان "رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، يتابع بقلق وأسف تطورات السيول المدمرة التي ضربت دولتي الكويت والأردن الشقيقتين جراء الامطار الغزيرة مما أدى الى عدد من الوفيات والجرحى وتدمير الممتلكات".
واعرب عبد المهدي وفقا للبيان، عن "تضامن العراق حكومة وشعبا مع عوائل الضحايا والشعبين الشقيقين الاردني والكويتي وعن مواساته وتعازيه لهم وامنياته بالشفاء العاجل للجرحى".
وعبر عن "استعداد الحكومة العراقية لإرسال المساعدات اللوجستية والفرق الطبية والهندسية والدفاع المدني وتقديم الدعم اللازم سعيًا لتخفيف معاناة الأشقاء وانقاذ الأرواح والحد من الأضرار الناتجة"، مشيرا الى "تحرك وزارة الخارجية العراقية ومحافظة البصرة في هذا الاتجاه".
********

مواساة

عائلة الرفيق الراحل صالح حسين الحلفي (أبو سلام)
فقدنا يوم السبت الماضي الرفيق صالح الحلفي (أبو سلام) بعد صراع مرير مع المرض.
ترعرع الراحل في أحضان عائلة عمالية وانخرط مبكرا في صفوف الحزب، وساهم بنشاط وحيوية فاعلة وكان نشاطه في البصرة وبغداد، وواصله في منفاه الاضطراري في الكويت وليبيا وأخيرا في السويد حيث كان يقيم.
برحيله فقدنا مناضلا باسلا، وانسانا ودودا كريما صادقا.
وفي مناسبة هذه الخسارة الكبيرة نتقدم بأحر التعازي الى عائلته الكريمة ورفاقه وأصدقائه، متمنين للجميع الصبر والسلوان ودوام الذكر الطيب للفقيد الراحل.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
11/11/2018

********

ص3
شكر وتقدير إلى ادارة مدرسة حيفا الابتدائية المختلطة

يتقدم اولياء امور الطالبات والطلاب في مدرسة حيفا الابتدائية المختلطة بالشكر والتقدير إلى إدارة المدرسة والى مديرتها الأستاذة "بيداء عباس جاسم" ولذلك للجهود المبذولة من قبل الكادر التعليمي والمديرة من أجل رفع مستوى التعليم للتلاميذ وتطوير قدراتهم الفكرية والمعرفية من خلال التثقيف والمطالعة العامة والنشاطات اللاصفية باحياء مكتبة المدرسة، فضلا عن النظافة التي تزين غرف المدرسة وصفوفها والتنظيم الواضح في زوايا المدرسة والنظام للطلاب.اولياء امور طلبة مدرسة حيفا يثمنون الروح العالية للكادر التدريسي والمديرة في بذل الجهود لتقديم ما هو أفضل للطلبة، آملين من بقية المدارس في تربية بغداد والمحافظات ان تحذو حذوهم لخدمة المسيرة التربوية والتعليمة في البلد.

لفيف من أهالي الطلبة

*********
حي الجوادين في الشامية
واكساء الشارع
لفيف من سكان حي الجوادين الواقع قريبا من مكبس التمور في مركز قضاء الشامية يشكون من تهالك الشوارع في الحي، وذلك لان اغلبها شوارع ترابية لم يتم اكتساؤها او تبلطيها منذ فترة طويلة، ولهذا السبب تشتد صعوبة السير عليها من قبل المركبات، فأحوال الشوارع في فصل الصيف تغلب عليها الاتربة ويتصاعد الغبار عند السير عليها، اما في فصل الشتاء فحدث ولاحرج لانها تتحول الى شوارع موحلة تغمرها المياه، عليه يطالب سكنة الحي الجهات المعنية في دائرة البلدية التابعة لقضاء الشامية باكساء الشوارع بمادة السبيس وقبل تساقط الامطار خاصة مع انذار دائرة الأنواء الجوية بحلول شتاء مليء بالامطار .
وهنا يكرر سكان الحي مناشدتهم دائرة البلدية للاسراع بخدمة الحي وتعبيد الشوارع لتخليص الناس وانقاذ الطلاب في حال ذهابهم وايابهم للمدارس من الشوارع الطينية.

داخل جبار الحميداوي

********
همسة...
لكي لا تتكرر الاخطاء
مرة اخرى

( 1 )
الى الاستاذ عادل عبدالمهدي المحترم
كتب في هذا العمود بتاريخ 11 أيلول 2011 تحت عنوان "ما العمل؟" ما يلي:
نقلت جريدة الشرق الاوسط عن نائب رئيس الجمهورية المستقيل عادل عبدالمهدي قوله ان اسباب استقالته جاءت لعدم الرضا عن اسلوب الادارة وتردي الخدمات وفشل السياسات المتبعة. مبيناً ان الحكومة الحالية غير ناجحة ولا تؤدي مهامها الاساسية وتعمل بطريقة اعتباطية. واضاف ان الصلاحيات الحقيقية والدستورية لرئاسة الجمهورية معطلة والدستور منح رئاسة الجمهورية الكثير من الصلاحيات التي تجعلها جهة اشرافية وليست شرفية كما يريد البعض. مشيراً الى ان هناك خللاً يجب ان يعالج في طريقة تشكيل الحكومة فهذه الآليات لا تقود الى تكوين اغلبية سياسية او حكومة شراكة وطنية سوى حكومة محاصصة ستكون معطلة منذ لحظة ولادتها. واشار الى ان الحكومة تحاول ان تضع يدها على كل الشؤون وترمي اخطاءها على الآخرين، لافتاً الى ان ترشيق الوزارات لا معنى له اذا كنا سنوفر مليون دولار بينما نحن نستهلك عشرات مليارات الدولارات بسبب ترهل الدولة وفسادها وسطحية خططها فهذه الامور وغيرها هي الطامة الكبرى التي يجب ان تركز عليها. هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 11 أيلول 2011.
وكنا نأمل وما زلنا نأمل وسنبقى نأمل يا سيدي عادل عبدالمهدي ان تنفذ تصريحاتك تلك الى ارض الواقع وخاصة قولك ان هناك خللاً يجب ان يعالج في طريقة تشكيل الحكومة فهذه الاليات لا تقود الى تكوين اغلبية سياسية او حكومة شراكة وطنية سوى حكومة محاصصة ستكون معطلة منذ لحظة ولادتها واشارتك الى ترهل الدولة وفاسدها وسطحية خططها انها يا سيدي الحقيقة فكل الحكومات منذ سقوط النظام السابق وحتى هذه اللحظة هي حكومات محاصصة مقيتة وداء المحاصصة المقيتة يا سيدي قد شخص من قبل القوى المدنية والديمقراطية والاسلامية المتنورة والشخصيات الوطنية منذ بداية العملية السياسية ولكن القوى السياسية المتنفذة لم تتمكن من تجاوزها حرصاً منها على مصالحها الحزبية والمذهبية والقومية والشخصية والعائلية وليس حرصاً على مصالح الشعب العراقي المظلوم فهل ستتمكن يا سيدي من تجاوزها وبالتعاون التام مع احرار وشرفاء الشعب العراقي والاعتماد على عناصر نزيهة ومخلصة وكفوءة متمكنة علمياً وفنياً. هذا ما ينتظره كل احرار وشرفاء الشعب العراقي على احر من الجمر، نعم على احر من الجمر.

كفاح محمد مصطفى

***********
احدث طرق النصب والاحتيال
عصابات تمتهن لعبة الدهس بالسيارات و"التسوية" العشائرية على قارعة الطريق
ماهر حميد
اعتاد المتقاعد سعيد عاصم على اصطحاب ابنته الى مدرستها الواقعة في حي العامل ببغداد ، وإيصالها يوميا بسيارته الى باب المدرسة، لكن ما حدث له في واحدة من تلك الأيام لم يألفه او يسمع به، فبعد ان ركن سيارته قريبا من مدرسة ابنته سمع صوت صراخ وتأوه شديدين، ترجل الرجل من السيارة لاستبيان ماهية مصدر الصوت، فوجد شاباً ملقى قريبا من السيارة وممسكاُ ساقه بكلتا يديه، استفسر منه عن حالته وسبب صراخه، حين اجابه "انك صدمتني بسيارتك" وقبل ان يستوعب عاصم الحدث تفاجأ بهجوم ثلاثة شباب سلبوه اجازة السوق، ومتوعدين بالقصاص عشائريا وقانونيا لدهسه ابن عمهم الشاب.
يقول المتقاعد سعيد عاصم: فوجئت بما حصل وقتها ، لعدم وجود دلالة تشير باني دهست الشاب كصوت اصطدام وغيرها، لكن الامر حصل بشكل متسلسل وسريع بحيث استسلمت للامر الواقع وصدقته، مضيفا ، عرضت على الشباب نقل ابن عمهم الى المستشفى لغرض معالجته الا انهم رفضوا عرضي، فاقترحت عليهم الذهاب الى المركز لغرض حسم الامر، كذلك رفضوا العرض، إلا انهم طرحوا اتفاقاً للتسوية باعطائهم مبلغاً قدره مليون دينار لحسم الموقف بدلا من تعرضي للتوقيف في مركز الشرطة ومشاكل الفصل العشائرية، وأخيرا قررت منحهم مبلغ خمسمائة الف دينار لاعادة اجازة السوق، والتغاضي عن المشكلة برمتها.
عليه يناشد المتقاعد سعيد وزارة الداخلية والمسؤولين بالقاء القبض على هذه العصابات التي تعبث بالامن الداخلي للبلد.
اما السائق محمد سلمان فيقول: اعمل متعهداً لنقل النفط الاسود من مصفي الدورة بواسطة سيارة الصهريج، وأحيانا تصادفني امور غريبة بعض الشيء، ومنها على سبيل المثال، في يوم ما والوقت مساءً، حين كنت متوجها الى ميناء البصرة لغرض ايصال حمولة تبلغ 36 طناً للتصدير، واذا بأحد السواق، سيارة نوع (سايبه) يشير إليّ بالتوقف, ظننت انه يحتاج المساعدة، لكن تبين فيما بعد انه احد المحتالين الذين يحاولون ابتزاز الناس بحجة حوادث المرور واصطدام السيارات.
يتابع قوله: في ذلك اليوم وعند توقفي بالصهريج على جانب الطريق، سارع سائق السيارة لاتهامي بصدمه والهرب منه، لذا فهو مضطر لمقاضاتي عشائريا تمالكت نفسي وقتها، ورحت اتفحص سيارته مع بعض الناس المتواجدين لتبيان مكان الاصطدام وجدت صدمة في أخير السيارة لكنها قديمة وصدئة، ما دلّ على انه محتال يطلب المال بحجة الفصل العشائري. لذا نناشد الجهات المعنية بالقاء القبض على هذه العصابات.
وتؤكد الموظفة هدى محسن حادثة النصب والاحتيال التي تعرضت لها منطقة باب المعظم اثناء قيادتها سيارتها الحديثة، وتقول: لولا تدخل بعض الناس وابعاد العصابة عني، لتعقدت الامور ووقعت ب-في مشكلة حقيقة، فالكثيرين باتوا يعرفون عصابات النصب والاحتيال على اصحاب السيارات الحديثة, واساليبهم الرخيصة لابتزاز الناس، وهي تناشد الجهات الحكومية اتخاذ تدابير للقصاص من عصابات الاحتيال في شوارع العاصمة بغداد .
ويتحدث الدكتور عاصم مراد الراوي عن طريقة اخرى للاحتيال وهي ايقاف السيارة المستهدفة من قبل العصابة بحجة تسريب السيارة لزيت المحرك، ويطلب مبلغ بسيط لغرص اصلاح الخلل، لكن فيما يتبين ان السيارة لاعطل فيها ولا تسريب للزيت !
فيما يقول السائق ابو سعد لمراسل طريق الشعب : اعمل في خط النقل من باب المعظم الى ساحة النصر وقد حصلت حوادث احتيال عديدة منها القاء بعض الشباب أنفسهم على السيارات او افتعال مشاجرة مع بعض السواق بحجة حادث مروري او اتهام السائق بانه تحرش او سب زوجة المعني بالمشكلة لان بعض العصابات تستخدم النساء والاطفال لابتزاز المواطنين.
ويستدرك بقوله: لقد انطلت هذه الحيل على بعض السواق الذين خسروا مبالغ كبيرة، وبعضهم اذعن للفصل العشائري المزيف، والحوادث مستمرة وربما تتطور مع مرور الايام، على الرغم من ان الاجهزة الامنية القت القبض على بعض هؤلاء المحتالين في منطقة اليرموك ببغداد، لكن العصابات منتشرة في عموم مناطق العاصمة وخصوصا المناطق المترفة.
ويرى الخريج أمجد سالم - أدارة واقتصاد ان السبب وراء انتشار عصابات النصب والاحتيال والسرقة هو الفقر وغياب فرص العمل والبطالة للكثير من الشباب، مما يضطر البعض من ضعاف النفوس لغرض تأمين لقمة عيش لعائلته اتباع وسلوك طريق الجريمة.
ويقترح سالم على الحكومة توفير فرص عمل للشباب العاطل وبمختلف المستويات والإمكانات وتفعيل دور الرعاية الاجتماعية للمحتاجين والمعوزين، وتوفير مصادر عيش للعائلات المتعففة والفقير، لاجل ابعادها عن طريق الجريمة.

***********
توضيح من قسم الاعلام والاتصال الحكومي في وزارة التجارة
تسلمنا في "طريق الشعب" رد وزارة التجارة/ قسم الاعلام والاتصال الحكومي على شكوى نشرناها اخر تموز الماضي.
نورد الاجابة كما يأتي:
اشارة الى الخبر الصحفي المنشور في جريدتكم الغراء ذات العدد 237 في 30/7/2018 تحت عنوان (مسؤول: البطاقة التموينية الغذائية بلاش).
ادناه توضيح الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بموجب كتابها ذي العدد 16854 في 13/8/2018.
1- ان تقليص مواد البطاقة التموينية جاء بناء على قرارات مجلس الوزراء ولا دخل لوزارة التجارة بهذا القرار.
2- ان الشركة مستمرة في التعاقد لتوفير مفردات البطاقة التموينية الحالية وحسب المبالغ المخصصة للبطاقة التموينية من الموازنة الاتحادية ونود الاشارة الى ان المبالغ المخصصة للعامين 2017- 2018 كانت قليلة ولا تكفي لشراء كميات تسد حاجة السنة باكملها وقد دأبت شركتنا على استغلال مواسم الوفرة وانخفاض الاسعار العالمية لتتمكن من شراء وتوفير مواد اكثر بموجب التخصيصات المالية المتاحة من الموازنة العامة.
3- ان التأخر في تجهيز المواد او حجبها لاشهر معينة يرجع الى تأخر وزارة المالية في تحويل التخصيصات المالية الى وزارتنا بالاضافة الى تحويل المبالغ على شكل دفعات مجزأة وليس دفعة واحدة.
4- ان الشركة تقوم بشراء مادتي الزيت والسكر ومنذ عام 2015 من المنتج المحلي وبمواصفات قياسية عالية الجودة دعماً للمنتج الوطني وتنفيذاً لقراري مجلس الوزراء المرقمين (368 لسنة 2015 و 98 لسنة 2018).
5- بخصوص عدم توفر مادة حليب الاطفال ضمن مفردات البطاقة التموينية فان الشركة مستمرة في اعلان مناقصات لشراء المادة الا ان جميع المناقصات لا تفضي الى عقود بسبب ان العروض المقدمة من الشركات المجهزة غير مستوفية لشروط المناقصة والمواصفات التعاقدية.
6- اما بالنسبة لماد ورد في الخبر عن مادة الشاي فان الخبر لا صحة له حيث ان مادة الشاي قد تم رفعها من مفردات البطاقة التموينية وكما ورد آنفاً.

فوزية حميد عباس
مدير قسم الاعلام والاتصال الحكومي

***********
الاعمدة الكهربائية وعداوتها
مع الاطفال؟
سؤال موجه الى وزارة الكهرباء ودوائرها كافة وايضا الى أمانة بغداد، مع بداية فصل الشتاء وموسم الامطار. متى يتم رفع التجاوزات على الاسلاك والاعمدة الكهربائية داخل المدن والاحياء السكنية ، كذلك الزام أصحاب المولدات الاهلية بنصب اعمدة نظامية لتجنيب الناس مخاطر الصعقة الكهربائية عند اشتداد العواصف وهطول الامطار ، ورفع التجاوز على الاعمدة الكهربائية المخصصة لنقل الطاقة الوطنية الى المساكن والمعامل والدوائر.
ونهيب بالدوائر المعنية ان تأخذ الامر بجدية وتباشر عملها لإنقاذ حياة الناس وبالذات الاطفال الصغار الذين يذهبون الى المدارس يوميا ، وهم معرضون لمخاطر عديدة منها الاسلاك المتدلية من الاعمدة الكهربائية التي تتسرب منها الكهرباء نتيجة التجاوزات عليها، ويجعلها وسائل للموت، وقد حصل وخسرت عوائل ابناءها نتيجة الاعمدة الكهرباء المعطوبة.
نأمل ان تلبي الدوائر المذكورة اعلاه مطالب الناس كي تحافظ على سلامة أبنائهم من الصعق الكهربائي اثناء هطول الامطار وغرق الشوارع خلال مواسم هطول الامطار ..

حسين علوان

*********
مواساة...
لك المجد والخلود رفيقتنا النصيرة الدكتورة بثينة شريف (ام سعد)
ببالغ الحزن والاسى تلقينا اليوم نبأ وفاة رفيقتنا النصيرة الدكتورة بثينة الشريف في بغداد بعد صراع مرير مع المرض. ولدت الفقيدة عام 1938 وانخرطت منذ نعومة اظفارها في العمل السياسي والانساني والمهني حيث انتمت للحزب الشيوعي العراقي وشاركت بنضاله السري ضد الحكم الملكي وضد الدكتاتوريات التي تعاقبت على حكم العراق. وكانت الفقيدة من القياديات في رابطة المرأة العراقية سوية مع المرحومة نزيهة الدليمي والرفيقات الاخريات. وبعد الهجمة الشرسة التي قام بها النظام الدكتاتوري الفاشي الصدامي على القوى الوطنية والديمقراطية العراقية وعلى رأسها الحزب الشيوعي العراقي وتنفيذا لقرار الحزب، التحقت بحركة انصار الحزب في كردستان عام 1981وكانت مثالا ملهما لجميع رفيقاتها ورفاقها.
تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين باسمها وباسم جميع الانصار بالتعازي القلبية لعائلة الفقيدة وجميع رفاقها. وللفقيدة الذكر الطيب دوما.
كما نعت الفقيدة رابطة الانصار الشيوعيين في بغداد.
• الرفيق العزيز عادل حافظ كنيهر)سامي دريجا)
تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد بحزن وألم شديدين نبأ رحيل اختكم الفاضلة الأم المثالية المكافحة، وإذ نشارككم هذا المصاب الأليم، نبعث لك ومن خلالك الى كل الأهل والأقارب تعازينا الحارة، وللأخت الفاضلة الذكر الطيب، ولك رفيقنا العزيز وللأهل جميعاً الصبر والسلوان.
• الرفيق العزيز لقمان لوسى
بمناسبة الرحيل المفجع لشقيقكم الشخصية الاجتماعية سليمان لوسي (ابو عماد) نتقدم لكم رفيقنا الغالي لقمان ولعائلتكم الكريمة وباسم جميع رفيقات ورفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية باحر التعازي والمواساة القلبية، متمنين لكم ولجميع افراد العائلة الصبر الطيب، نتضامن معكم في هذا المصاب الجلل ونأمل للجميع خاتمة الاحزان .
• ببالغ الأسى والحزن تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي رفيقها مهدي الدايني لوفاته أثر مرض عضال ألم به، كان الرفيق حتى اخر لحظاته ملتصقاً بالحزب ومن الرفاق الصلبين، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته في خرنابات الصبر والسلوان.
... كما تنعى الرفيق الاستاذ عطا كفشي لوفاته المفاجئة اثر ازمة قلبية حادة، كان من الرفاق النشطين ايام السبعينات، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه واصدقائه الصبر والسلوان.
• تنعي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في البصرة بمزيد من الحزن والاسي وفاة الرفيق الشخصية الوطنية صالح حسين (ابو سلام) للفقيد الذكر الطيب وللعزيزة ام سلام والعائلة جميل الصبر و السلوان
• تنعى منظمة الديوانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المناضل محمد صاحب المرمضي الذي توفي أثر مرض عضال ألم به وأن الرفيق هو أحد المعتقلين في سجن نكرة السلمان مع رفاق الحزب في قطار الموت عام 1963 للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق جمال الكروي في وفاة زوجته أثر مرض ألم بها للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان

*************
ص4
انتخابات في منطقتين بأوكرانيا رغم انتقادات الغرب

دونيتسك - وكالات
تحت رقابة مسلحين ووسط توزيع تذاكر يانصيب، صوت سكان المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا أمس الاحد في انتخابات محلية، على الرغم من تحذيرات كييف والغربيين الذين يعتبرون أن الاقتراع "غير شرعي" ومخالف لعملية السلام. ويهدف الاقتراع إلى انتخاب "رئيسين" و"نواب" في "الجمهوريتين الشعبيتين" اللتين أعلنهما المتمردون من جانب واحد في دونيتسك ولوغانسك، الخارجتين منذ أربع سنوات عن سلطة كييف. وتعزز هذه الانتخابات انفصال هذه الأراضي عن بقية أوكرانيا، وتضفي طابعا شرعيا على قادتها الجدد بينما عملية السلام متوقفة والصدامات ترفع باستمرار حصيلة ضحايا النزاع الذي أسفر عن سقوط أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ اندلاعه، حسب الأمم المتحدة.

*******
أردوغان: قدمنا تسجيلات مقتل خاشقجي إلى واشنطن وعواصم أوربية

اسطنبول - وكالات
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجود تسجيلات تتعلق بقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من تشرين أول، مشيرا إلى أنه أطلع الرياض وواشنطن وباريس عليها.
وصرّح أردوغان في مؤتمر صحافي متلفز "لقد أعطينا التسجيلات إلى السعودية وأعطيناها إلى واشنطن وإلى الألمان والفرنسيين والبريطانيين".
وأوضحت الرئاسة التركية لاحقاً أنه تمّ الاستماع إلى التسجيلات، لكن لم يتم تقاسم أية وثيقة مكتوبة. وتابع أردوغان "لقد استمعوا إلى المحادثات التي جرت هنا، إنهم يعلمون" بدون إعطاء تفاصيل حول مضمون هذه التسجيلات.

*******
حرب تدفع اليمن إلى شفا المجاعة
مسؤول حوثي: الدعوات الامريكية لوقف اطلاق النار كلام فارغ
صنعاء - وكالات
اتفقت السعودية والولايات المتحدة على وقف إعادة تزويد واشنطن طائرات التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن بالوقود في خطوة تنهي جانبا مثيرا للخلاف من الدعم الأمريكي في حرب دفعت اليمن إلى شفا مجاعة.
تأتي الخطوة التي أعلنها التحالف وأكدتها واشنطن، في وقت تواجه فيه الرياض غضبا دوليا شديدا وعقوبات محتملة بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول في الثاني من تشرين الأول إلى جانب ما تخضع له من تدقيق بسبب سقوط قتلى مدنيين جراء ضربات التحالف الجوية باليمن.
ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا أواخر الشهر الماضي إلى وقف إطلاق النار في اليمن لدعم جهود تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ ما يقرب من أربعة أعوام وأودت بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص وفجرت أكثر أزمة إنسانية ملحة في العالم.
وقال التحالف في بيان "تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخرا من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جوا بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن".
وأضاف البيان ”في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن".
وذكرت قناة العربية الحدث التلفزيونية الفضائية أن السعودية تملك أسطولا من 23 طائرة من أجل عمليات إعادة التزود بالوقود، بينها ست طائرات إيرباص 330 إم.آر.تي.تي تستخدم في حرب اليمن، بينما تملك الإمارات ست طائرات إيرباص من نفس النوع.
وأضافت أن الرياض تملك أيضا تسع طائرات من طراز هركيوليز كيه.سي-130 من الممكن استخدامها.
وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن القرار اتخذ بالتشاور مع الحكومة الأمريكية وإن واشنطن تؤيد الخطوة وستواصل العمل مع التحالف لتقليص عدد القتلى في صفوف المدنيين وتوسيع الجهود الإنسانية.
وربما يمثل أي قرار منسق لواشنطن والرياض محاولة لتجنب اتخاذ إجراء بالكونجرس الأسبوع الجاري ضد عمليات إعادة التزود بالوقود بعدما هدد مشرعون بذلك.
ومع ذلك، قد لا يكون لوقف إعادة تزويد طائرات التحالف بالوقود أثر يذكر من الناحية العملية على الصراع، الذي يعتبر حربا بالوكالة بين السعودية وإيران. وقال مسؤولون أمريكيون إن ُخمس طائرات التحالف فقط يحتاج للتزود بالوقود في الجو من الولايات المتحدة.
كثف التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات عملياته العسكرية في الآونة الأخيرة ضد حركة الحوثي الموالية لإيران، بما في ذلك العمليات في مدينة الحديدة الساحلية التي تعد شريان حياة لملايين اليمنيين.
وكتب رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين محمد علي الحوثي في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست ”التصعيد المستمر لهجمات... التحالف الأمريكي السعودي الإماراتي يؤكد أن الدعوات الأمريكية لوقف إطلاق النار ليست إلا كلاما فارغا".
وأضاف أن الدعوة لوقف إطلاق النار هي محاولة ”لحفظ ماء الوجه بعد الخزي“ الناجم عن قتل خاشقجي، كاتب المقالات في واشنطن بوست والمنتقد لسياسات السعودية، والذي أدى لتدهور علاقات الرياض مع الغرب.
وقال حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران ”من الجيد أن نسمع اليوم تصريحات أمريكية وأوربية ومن الأمم المتحدة تدعو إلى وقف القتال والحرب... (الأمر) ممكن يكون جدي واحتمال يكون خديعة وتضييع وقت... وإذا كان هذا الاحتمال جديا فسيكون الهدف منه إنقاذ السعودي الإماراتي أكثر من إنقاذ اليمني".
وأضاف نصر الله في خطاب بثه التلفزيون ”أقول لإخوتنا هناك.. اصبروا وتشبثوا بمواقعكم لأنكم اليوم أقرب إلى الانتصار من أي وقت مضى".
ودعت ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إلى وقف فوري للتصعيد العسكري في اليمن.
وقالت في بيان ”التحالف الذي تقوده السعودية والقوات الموالية (للرئيس اليمني عبد ربه منصور) هادي وقوات الحوثيين، وهؤلاء الذين يمدون أطراف الصراع بأسلحة وأوجه أخرى من الدعم، جميعهم لديهم القدرة أو النفوذ لوقف المجاعة وقتل المدنيين، من أجل بعض التخفيف عن شعب اليمن".
وأفاد البيان أيضا أن هناك قلقا إزاء 900 شخص محتجزين في السجن المركزي بالحديدة وست منشآت احتجاز لمن ينتظرون المحاكمة بعد أن أصابتها قذيفتا هاون يوم الاثنين مما أدى لإصابة خمسة أشخاص وقطع الكهرباء والماء عن السجن.
وأصبحت مدينة الحديدة ساحة معركة رئيسة في الحرب التي تدخل فيها التحالف في عام 2015 لإعادة الحكومة المعترف بها دوليا والتي أطاح بها الحوثيون.
وحذرت وكالات بالأمم المتحدة من أن تنفيذ هجوم شامل على الحديدة، وهي نقطة دخول 80 في المئة من واردات الغذاء وإمدادات الإغاثة لليمن، قد يؤدي إلى حدوث مجاعة بالبلد الفقير.
وقال برنامج الأغذية العالمي يوم الخميس إنه يعتزم رفع حجم مساعداته الغذائية لليمن إلى المثلين بهدف الوصول إلى 14 مليون شخص ”لتفادي مجاعة واسعة النطاق".
وكثيرا ما أصابت ضربات جوية للتحالف، الذي يعتمد على الغرب في الأسلحة والمعلومات، المدارس والمستشفيات والأسواق وقتلت آلاف المدنيين اليمنيين.
ويأمل مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن في عقد محادثات سلام بين أطراف الحرب اليمنية بنهاية العام.
وعبر التحالف في بيانه عن أمله في أن تفضي جهود الأمم المتحدة إلى تسوية عبر التفاوض تشمل وقف هجمات الحوثيين الصاروخية التي استهدفت مدنا سعودية وسفنا قبالة ميناء الحديدة.
وقال ماتيس إن كل الأطراف تدعم جهود جريفيث.
وأضاف في بيان ”تخطط الولايات المتحدة والتحالف للتعاون في بناء قوات يمنية شرعية للدفاع عن الشعب اليمني وتأمين حدود بلاده والإسهام في جهود التصدي للقاعدة وداعش في اليمن والمنطقة".
وانهارت آخر جولة من محادثات السلام في جنيف في أيلول بسبب عدم حضور الحوثيين الذين قالوا إن وفدهم مُنع من السفر بينما اتهمت الحكومة اليمنية الجماعة بمحاولة إفساد المحادثات.

*********
الحركة التقدمية الكويتية: تفشي الفساد وانعدام الرقابة
وراء الخسائر الأخيرة
الكويت – طريق الشعب
أكدت الحركة التقدمية الكويتية، إن ما تعرضت له الكويت من حوادث مؤسفة، وما أصاب المواطنين والمقيمين من خسائر في الأرواح والمساكن والممتلكات بعد الموجتين الأخيرتين لهطول الأمطار بكميات كبيرة، لم يكن مجرد نتاج لكارثة طبيعية، وإنما كان بالأساس نتاجاً محتماً لسوء التخطيط وتدني كفاءة الإدارة الحكومية وتفشي الفساد والتنفيع وانعدام الرقابة على أعمال شركات المقاولات القائمة على تنفيذ المشروعات الحكومية المتصلة بالبنية التحتية.
وقالت الحركة في بيان، انه "ناهيك عن نهج عدم محاسبة المتسببين في العديد من أخطاء تنفيذ تلك المشروعات، والتستر على المتهاونين والمقصرين والفاسدين من كبار المسؤولين ولفلفة كثير من قضايا الفساد، وتولية المسؤوليات التنفيذية والإدارية لقيادات تفتقد الكفاءة في ظل تسيّد الواسطة والمحسوبية والمحاصصة وتجاهل معايير الكفاءة والمهنية والنزاهة".
وتابعت، إن "ما أصاب البلاد والسكان من أضرار لم يكن مجرد قضاء وقدر، وإنما هي عاقبة انعدام التخطيط وسوء الإدارة ورعاية الفساد ونهج التنفيع وغياب المحاسبة، وهذا ما تتحمّل مسؤوليته الحكومات المتعاقبة، والحكومة الحالية على وجه الخصوص".
وبينت انه "لا يمكن تصحيح الأخطاء ومعالجة السلبيات بالاستناد إلى مَنْ كان متسبباً فيها، ولهذا لابد من أن تتحمّل المسؤولية السياسية الحكومة الحالية ورئيسها الذي تولى تشكيل الحكومات السبع الأخيرة المتعاقبة، بأن يبادر إلى تقديم استقالة الحكومة الحالية، حيث تحتاج الكويت اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى إدارة سياسية كفوءة وحكومة تضم رجال دولة مسؤولين تتناسب مع تطلعات الشعب في الإصلاح ومحاربة الفساد فعلاً لا قولاً ونهجاً مستمراً وليس مجرد ردات أفعال".
وانهت، إنّ "ما حدث يجب ألا يمر من دون حساب وعقاب وتغيير نهج".

*******
تحالف أحزاب معارضة في بنغلادش يقرر خوض الانتخابات
داكا – وكالات
قالت مجموعة من أحزاب المعارضة في بنغلادش منها حزب بنغلادش الوطني أمس الأحد إنها تعتزم خوض الانتخابات العامة المقررة يوم 23 كانون الأول رغم رفض الحزب الحاكم طلباتها.
وجبهة جاتيا أويكيا هي تحالف يضم 20 حزبا يقوده كمال حسين (81 عاما) وكان مطلبه الأساسي هو تشكيل حكومة انتقالية تتولى إدارة شؤون البلاد في الأسابيع السابقة على الانتخابات.
ويقول حزب بنغلادش الوطني إن الحكومة الانتقالية ضرورية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة لكن حزب رابطة عوامي الحاكم يقول إن هذا المطلب غير دستوري.
وكان حزب بنغلادش الوطني، الذي يشهد حالة اضطراب بعد سجن رئيسته ورئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء في اتهامات بالفساد، قد طالب كذلك بتشكيل حكومة انتقالية في انتخابات عام 2014 التي قاطعها بعد رفض طلبه. وشهدت الانتخابات السابقة أعمال عنف دامية وأدانها مراقبون دوليون باعتبارها معيبة.
وتسعى حكومة الشيخة حسينة رئيسة الوزراء للفوز بفترة ولاية ثالثة.
وقال حسين في بيان ”بهدف إنقاذ الديمقراطية واستمرار الحركة لدعم العملية الديمقراطية قررت جبهة جاتيا أويكيا المشاركة في الانتخابات“ بعد مشاورات على مدى أيام مع أعضاء التحالف.
وفي حين نالت حكومة الشيخة حسينة إشادة عالمية واسعة لاستقبالها مئات الآلاف من لاجئي الروهينجا الذين فروا من الاضطهاد في ميانمار، يندد منتقدوها بحكمها الذي ينزع إلى الشمولية على نحو متزايد وتعامل الحكومة العنيف مع الاحتجاجات الطلابية هذا العام وحملتها على حرية التعبير. وعبر ك. م نور الهدى رئيس مفوضية الانتخابات في بنغلادش يوم الخميس الماضي لدى إعلانه موعد الانتخابات عن أمله في أن تشارك كل الأحزاب في هذه الانتخابات لتكون ذات معنى. وتناوبت خالدة وحسينة حكم البلاد على مدى عقود وتنافستا بضراوة ويقول حزب بنغلادش الوطني إن زعيمته سُجنت في اتهامات مبالغ في تضخيمها من أجل إبعادها عن السياسة.

**********
زعماء العالم في باريس لإحياء مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى
باريس - وكالات
تجمع نحو 70 من زعماء العالم تحت سماء ملبدة بالغيوم عند قوس النصر في باريس أمس الأحد لإحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.
وانضم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وعشرات من الملوك والرؤساء ورؤساء الحكومات من أوربا وأفريقيا والشرق الأوسط ومناطق أخرى للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإحياء لحظة توقف نيران البنادق في مختلف أرجاء أوربا قبل مئة عام.
والمراسيم التي تشهدها باريس هي محور فعاليات عالمية لتكريم نحو عشرة ملايين جندي قتلوا خلال الحرب التي دارت رحاها بين عامي 1914 و1918. وتأتي إحياء لذكرى لحظة دخول الهدنة التي جرى توقيعها في شمال شرقي فرنسا حيز التنفيذ في الساعة الحادية عشرة صباحا من يوم الحادي عشر من الشهر الحادي عشر من عام 1918.
ووقف زعماء العالم تحت مظلة زجاجية كبيرة عند قوس النصر الذي بناه الامبراطور نابوليون عام 1806 لحضور المراسيم. وكان آخر الواصلين هو بوتين الذي صافح ماكرون وميركل ثم ترامب ثم رفع إصبعه السبابة للرئيس الأمريكي كعلامة على التأييد.
كان الصراع أحد أكثر الصراعات دموية في التاريخ وأعاد صياغة سياسات أوربا وتركيبتها السكانية. غير أن السلام لم يدم طويلا فبعد 20 عاما غزت ألمانيا النازية جيرانها.

*********
شبح الانتخابات المبكرة يهدد تيريزا ماي
بسبب البريكست
لندن - وكالات
ذكرت صحيفة صنداي تايمز أن أربعة وزراء بريطانيين من المؤيدين للبقاء في الاتحاد الأوربي على وشك الاستقالة من حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بسبب خروج بريطانيا من التكتل.
وقالت الصحيفة أيضا إن الاتحاد الأوربي رفض خطة ماي لآلية مستقلة للإشراف على خروج بريطانيا من أي ترتيب جمركي مؤقت توافق عليه.
وكان وزير التجارة البريطاني وليام فوكس قال إنه ربما تكون المملكة المتحدة غير قادرة على التوصل إلى اتفاق انسحاب مع الاتحاد الأوربي؛ معللا عدم قدرتها على ذلك بسبب أن القضايا المثيرة للجدل لا تزال تعيق التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن الخروج وقال: "إننا نشهد نهاية صعبة للمفاوضات".
وقال الوزير البريطاني: "إذا فشلت المملكة المتحدة في الوصول إلى القضايا المعلقة مثل أيرلندا الشمالية، قد لا نكون قادرين على التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوربي".
وأضاف فوكس أن وزير النقل البريطاني استقال في 9 تشرين الثاني بعد وصف خطة خروج بريطانيا من الحكومة بأنها "خطأ فادح".
وتابع: "كما تمثل الحدود الأيرلندية، فضلًا عن عدد من القضايا الاقتصادية، نقاطًا شائكة في محادثات بريكست الجارية".

***********
في إطار التقييم وردود الفعل على نتائج الانتخابات النصفية الأمريكية
الشيوعي الأمريكي: "الأغلبية الساحقة من الأمريكيين ترفض ترامب"
رشيد غويلب
اغلب التقييمات ترى في نتيجة الانتخابات "النصفية" في الولايات المتحدة "نتيجة مختلطة". وعلى العكس من ذلك يرى الحزب الشيوعي الأمريكي فيها "خطوة كبيرة إلى الأمام". فقد سيطر الديمقراطيون في مجلس النواب، فيما حصل حزب ترامب الجمهوري على أغلبية أكبر قليلاً في مجلس الشيوخ.
ويتساءل الشيوعي الأمريكي عما إذا كان هذا التمثيل "المتوازن" يعكس الواقع حقاً، ويرى في موضوعة "الفائزين" مجرد تبسيط سطحي وإخفاء للاتجاه الرئيس لمآل هذه الانتخابات. وهو يعتبر النتيجة في الواقع صفعة سياسية لترامب وأنصاره، وان ظروف تنفيذ سياساته اصبحت صعبة، وعلى الرغم من عدم تحقيق تحول سياسي كبير، سيسعى ترامب لتوظيف كل الإمكانيات لمواجهة السير في هذا الاتجاه، دون ان يكون حكيما في اختيار ادواته. ولكن من الثابت ان قوى المواجهة لنهجه أصبحت اقوى، وجاءت نتيجة الانتخابات لتقوي عزيمتها في الاستمرار بالمقاومة، فالنتائج بينت ان النجاح ممكن.
لقد اصدر الحزب الشيوعي الأمريكي في الثامن من تشرين الثاني الجاري، بيانا اكد فيه ان ما حدث يمثل "انتصارا انتخابيا تاريخيا".
وكانت الجريدة الالكترونية للحزب "عالم الشعب" قد نشرت في اليوم السابق مقالا بنفس العنوان تناول نتائج الانتخابات. وفي ادناه عرض لمحتوى البيان الذي ينطلق من الواقع السياسي والاجتماعي في البلاد وتوازن القوى فيها.

أغلبية ديمقراطية
أكثر تقدمية
اكد البيان ان المقاومة التي بدأت بالمسيرة النسوية، في اليوم الثاني لتولي ترامب مهام عمله، سجلت في هذه الانتخابات اول نجاحاتها، وان التعبئة الانتخابية التي ساهمت فيها النساء والشبيبة والنقابات والملونون، قد حطمت الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب، وتم الحصول على 20 مقعدا من اصل 28 مقعدا جديدا، وهناك 15 مقعدا أخرى، حتى اصدار بيان الحزب، لم تحسم بعد.
والأكثرية الديمقراطية هذه المرة هي الأكثر تقدمية منذ عقود، وقد ضمت عددا غير مسبوق من النساء والمواطنين الذين يعانون من العنصرية والاضطهاد العرقي على الصعيد الوطني، وان تنوعها يدحض بقوة حملة جمهوريي ترامب الانتخابية المبنية، على العداء للنساء وعلى تسلط البيض. وأقصى الناخبون خمسة حكام ولايات جمهوريين بينهم عدو النقابات المكروه سكوت ووكر حاكم ولاية ويسكونسن. وجاء الحراك الذي عكسته نتائج الانتخابات، لصالح اليسار بوضوح تام.

نجاح في الاستفتاءات

باستثناء ذلك تحققت نجاحات في سلسلة من الاستفتاءات الموازية للتصويت بشأن العديد من القضايا، أكدت تصاعد الدعم لجملة من الإصلاحات التي قام بها الديمقراطيون. ففي ولايتي ميسوري وأركنساس دعم الناخبون رفع الحد الادنى للأجور، وأعاد الناخبون في فلوريدا الحقوق الديمقراطية لـ 1,4 مليون مواطن حرموا منها بسبب إدانات قضائية سابقة، وأنهى الناخبون في ولاية لويزيانا الادانة بجرائم دون توفر إجماع هيئة محلفين، وحقق الناخبون في ولاية ميشيغان إصلاحا مستقلاً ونزيهًا للدوائر الانتخابية، وهو إنجاز كبير في واحدة من أكثر الولايات المعروفة بانتشار التلاعب في نتائج دوائرها الانتخابية. وحتى حالات عدم نجاح بعض المبادرات، اظهرت جدية المجاميع التقدمية في الاستفادة من عمليات الاستفتاء.

تصاعد عدوانية ترامب

في الوقت نفسه، ألقت النتائج ضوءا واضحا على المهمة التي تنتظر الشيوعيين الآن. ففي اليوم التالي للانتخابات، قرر ترامب إقالة المدعي العام جيف سيسيز واستبداله بأحد المتشددين، وهو مؤشر على حجم الخطر المقبل. وفي المؤتمر الخارج عن السياق، الذي عقده ترامب في نفس اليوم، وصف صحفية افروامريكية بالعنصرية، لانها استفزت عنصريته التي تجاوزت افضل التقاليد الأمريكية.
والأهم من ذلك ان أركان التحالف الجمهوري قد هُزت، والجمهوريون لديهم اليوم دعم اقل في أوساط الشبيبة. وعلى الرغم من ان دعم الانجليكانيين اليمينين لا يزال قوياً، فانه في تناقص مستمر، والكثير من نساء الضواحي البيض اللواتي دعمن وصول ترامب إلى السلطة، ابتعدن في الانتخابات الأخيرة عن الجمهوريين. ومن أجل الاحتفاظ بالسلطة، من المرجح أن يقوم الجمهوريون بتعزيز ستراتيجيتهم المحمومة بشأن التفوق الأبيض وحرمان الجماهير من حقوقها، ولهذا ولغرض الحفاظ على النجاح الأخير، من الضروري تصعيد النضال ضد العنصرية، وضد شطب اسماء الناخبين من القوائم الانتخابية.
قادرون على الانتصار

وفي الختام يورد البيان امثلة تاريخية على قدرات الشعب الأمريكي على حسم الصراع لصالحه، مثل مآل الحرب الأهلية، وتنظيم الإنتاج الصناعي الضخم في ثلاثينيات القرن العشرين، وحركة حرية التعبير عن الرأي في أوائل ستينياته. وان ما افرزته الانتخابات الاخيرة يندرج ضمن هذا السياق، ولذا يجب أن تستمر الحركة الديمقراطية للشعب قدما، و هذا ما عكسته حركة الاحتجاج ضد ترامب في اليوم الذي تلى الانتخابات والتي انطلقت في اكثر من 100 مدينة تحت شعار "لا أحد فوق القانون".

**************
ص 5

أصافح ظلي

صدرت عن "دار الآن ناشرون وموزعون" في عمّان مجموعة شعرية بعنوان: "أصافح ظلي" للشاعر حسين مقبل محتويًة 46 نصًا توزعت على 100 صفحة من القطع الوسط.
وكتب الشاعر والناقد عبد العزيز المقالح، في تقديمه المجموعة: "بعد قراءتي مجموعة "أصافح ظلّي" للشاعر الشاب حسين مقبل ورحلتي المتأنية مع قصائده البديعة وجدتنى أقول لنفسي هذا شاعر يعرف طريقه نحو الشعر في أحدث تجلياته اللغوية والأسلوبية، كما أن هذا الديوان وهو الأول للشاعر يعطي لصاحبه شهادة ميلاد وانتماء إلى العالم الشعري بكل أشكاله القديم منها والحديث".

**********

من أوسلو...
شوارع الفراغ
آخر صعاليك بغداد الذين تمردوا على الواقع المرير أيام حرب السنوات الثمانية وما بعدها واتخذ من ساحة الميدان وأرصفتها ملاذاً، وكان يرافقه الكتاب حين يدخل مقهى حسن عجمي ومن ثم يحاول بيعه ويخرج مسرعاً الى حانة بائسة مقرفة ليلتقي بأصدقائه من الصعاليك الذين يرزحون تحت ظروف قاسية، وبتخطيط خبيث من قبل أجهزة أمن النظام لا يخلو من التآمر على بعض المبدعين وأصحاب العقول النيرة التي كانت تعبّر عن سخطها جراء سياسات نظام القمع آنذاك، انه الشاعر الثمانيني صباح العزاوي المولود في مدينة بعقوبة عام 1959 والذي تعرض للإصابة بساقه اليمنى في بداية الحرب العراقية الإيرانية وعلى أثر تلك الإصابة أصبح معاقاً دون عناية! ولأنه شاعر حالم بالحرية والعدالة والبناء والازدهار كان يرى الخراب الذي حلّ بالبلاد فأصبح صوته عالياً وهو يشتم النظام ورموزه باستمرار! وقد تم تحويله الى مستشفى الامراض العقلية بصفته مجنوناً وكان عليه أن يبقى هناك حتى موته لكن سقوط النظام عام 2003 أخرجه من المشفى ليعود الى حياة الصعلكة مرة أخرى. استبشر الشاعر بسقوط النظام ومجيء "الديمقراطية" لكنها أهملته هي الأخرى وتركته للشوارع وأرصفتها الخاوية حتى مات عام 2009 بظروف غامضة ومجهولة بعد أن أشبعته سنوات الثمانينات والتسعينيات مرارات سجون الأمن العامة والتشرد على أرصفة ساحة الميدان وأزقة الحيدر خانة الضيقة والمتهرئة من عفونتها وفي المقاهي العتيقة والحانات الوسخة المطلة على موقف حافلات ساحة الميدان التي كتب عنها يقول: "في جنوب الميدان وبسجارتين فقط بعت كتاب الحرب وسرت مع الموتى!". كان الشاعر صباح العزاوي قارئا يجيد هضم واستيعاب الكتب الصعبة على العقول وعندما يكتب القصيدة تصبح ملكاً لأصدقائه الذين عادة ما ينشرون بعض قصائده التي يهملها او يتركها عند صديق.
ففي احد نصوص الشاعر الراحل يتوج نفسه بالمجد بعد ان أصبح يكمّل الأصدقاء في شوارع الفراغ كما يسمي شوارع وأرصفة ساحة الميدان التي تمكن صباح العزاوي من تخليدها من خلال بعض النصوص التي كتبها عن الساحة وعن مشرديها. هو ينشر الطمأنينة في وجوه النساء المعذبات ويعبّر عن ذاته وهو العاشق والابن المشرد والمشتت بفكرة اسمها بغداد! يا لبغداد العظيمة، المدينة التي يعشقها بعنف أؤلئك الصعاليك، الأبناء البررة لتلك المدينة الأم التي ثكلت بأبنائها وهم يموتون واحداً بعد الآخر على أرصفة شوارعها الفارغة التي كانت مكتظة برجال الأمن.
الشاعر صباح العزاوي يمتلك لغة شعرية سهلة لكنها ذات تركيبات لغوية لا يتقنها إلا الشاعر الماهر والمتمكن من لغته التي تتقافز ما بين حروفها صوره الشعرية التي تتعالى كلما يزداد ويضغط الألم على الشاعر الذي يعيش حياة الخراب والموت البطيء كما مات من قبله بسنوات قليلة شعراء مثل عقيل علي وعبد اللطيف الراشد وهادي السيد حرز وآخرين.
ان الظروف القاهرة والفقر والخوف والتشرد وحماقات سلطة القمع هي التي جعلت من صباح العزاوي الشاب الوديع ان يصل الى هذا الموت المؤلم لكنه يبقى كشاعر ارتبط اسمه وتاريخه الثقافي والشعري بمدينة تعتبر من اعظم مدن العالم كانت ومازالت هي بغداد.
صباح لديه اكثر من سبع مخطوطات شعرية لم تر النور.. يقول صباح العزاوي وهو يتباهى بمجده المتعالي في الشعر، حالما بهذا الصفاء وهذه الانسانية الرائعة وهو ينذرها للعيون والرؤوس المقطعة والنساء التي يحرس فيها شوارع الفراغ:
تحت نخلة هنا لغائبات، لعيون
لرأس مقطوع، لقتلى بلا صياح
لمدينة من الكتب، لأمة من الجنون
أكتب كلمتي الأخيرة، المجد لي
أنا تكملة الأصدقاء
أنا حارس شوارعنا من الفراغ
المجد لي
أنا ناشر الطمأنينة في وجوه النساء المعذبات
أنا موئل موتنا اليومي لأسرار جديدة
أنا الابن المشتت بفكرة بغداد...

هادي الحسيني

************

"يد بيضاء مشعة"..
مفعول اللغة والقبض على السرد

علي لفته سعيد
لم تعد القصّة مجرّد سرد حكايةٍ اجتماعية أو حتى متخيّلةٍ أو مستلّةِ من الواقع.. القصة روح لمن يريد أن يكتبها عليه أن يجسّدها داخل جسدٍ من المهارة والفتنة والاتقان والمقدرة التدوينية التي تستطيع جعل المتلقّي في حالة دهشةٍ واندهاشٍ من عوامل عديدةٍ تتجسّد في القصّة.. أوّلها معرفة خفايا وزوايا القصّة وطريقة القبض على اللحظة التي تمنح الدهشة.. وهو ما يمكن أن يعطي للغة قدرتها التدوينية التي تجعل القصّة ليست فكرةً مجرّدةً، بل هي انعتاقٌ من أجل طرح موضوعٍ مهمٍّ في الحياة ومناقشته.. واللغة عامل من العوامل وبها يمكن أن تجعل روح القصّة دائمة الحضور ومن خلالها يمكن أن تجعلها تموت قبل أن تشهد ولادة اكتمال قراءتها من قبل المتلقّي.
في مجموعة القاص المصري عبد النبي فرج "يدٌ بيضاءُ مُشِعَّة" نجد هذه الروح وقد اعتلت ونوّهت عن ولادتها من خلال اللغة القابضة على محمول السرد، وجعلها تنطلق من كونها دليلا على معنى الفكرة الى دلالةٍ تفضي الى القبض على الدهشة التي تمنحها الفكرة ذاتها.. حتى إن العنوان ركّز على ديمومة الفعل وتوصيفها من خلال صفة اليد البيضاء من كونها مشعّة.. ولذا فإن العلامات الدّالة على قدرة اللّغة على تكوين أداوتها أو ولادتها من رحم التدوين، هو أن القاص يبيّن مقدرته اللغوية من خلال تحريك المفردات في سكونها وتنوينها وضمّها وفتحتها وكسرها.. وكأنه يُعطي لسانية اللّغة صوتها، ويُعطي صوت اللّغة مفعولها الدلالي ويُعطي دلالة المفعول غائية السرد.. لذا فإنه انتهج هنا في موضوعة العنوان طريقا أسهل لقيادة الفكرة حين جعله أي العنوان يرتكن الى واقعيته.. ليقول إن قصصه واقعيةٌ وإن تدوينه سردي وإن القصّة ليست كان يا مكان وإن أخذت من الواقع، بل هي واقعٌ محمولٌ على اكتاف السرد، وسردٌ غائصٌ في الواقع.. فالعناوين تشي بهذا رغم إن عنوان المجموعة مستلّ من القصّة الخامسة من بين إحدى عشرة قصة، وكان بالإمكان أن يكون العنوان جامعا للنصوص القصصية كلّها، على اعتبار أن العنوان الآن عتبةً كليّةً للكتاب، إلّا إنه يمكن اعتبار هذه القصّة موجّها عاما كونها عنوانا للمجموعة وكونها جاءت في منتصف القصص وكونها حملت مهمّة حمل انفتاح الفكرة على السرد وتنظيمه ليُعطي حكايةً، وإعطاء الحكاية لتكون متنا لغويا مهما.
إن نظرةً فاحصةً وعامّة على العناوين الأحد عشر سنجد إن منطوق الواقعية واضحٌ في العمود الفقري للنصوص، وهي الحكاية التي يريد مناقشة فلسفتها أو تأويلها أو محصولها القصدي أو كمية الغائية التي تنتجها اختيار هذه الفكرة من دون غيرها.. فقصص خزي وعري وعراء والممثلة ويد بياض مشعة وكذلك السيدة ذات القرط وسعدية الغازية وليل رجل هرم وايضا عباد الشمس وغيلة وأخيرا كهل في حقل التين هذه عناوين تعطي من النظرة الأولى إن ما يأتي بعدها قصصٌ واقعية.. ولكن السؤال.. كيف كانت البنية الكتابية التي انتهجها القاص فرج؟ هل جعل الواقعية تتحكّم في مسارات النصوص؟ هل ترك مهمّة الفكرة هي المسيطرة على عملية التدوين وقراءة المستويات؟
إن ما يميّز البنية الكتابية هي سيطرة اللّغة على فعاليات القص.. هي التي يسيرها القاص في الاتجاهات التي يرسم لها أسهما لتنطلق فيها دون الإخلال بعناصر القصّة.. وعلى الرغم من إن البعض من القراء يريد فهم القصّة على إنها حكاية ولكن المهم هو أن يكون القارئ متلقّيا فاهما عارفا باحثا عن مبدأ التشويق، ليس في بدايات القصّة ونهاياتها على اعتبارها مستلّة من الحياة وتعطيه مفعول المناقشة في واقعيتها من عدمها، بل أيضا في حيثيات خلق القصّة ذاتها.. لأنها تحتوي على مستوياتٍ تأويلية وفلسفية قادرة على بثّ المناقشة وطرح السؤال.. لماذا هذه القصّ؟ وما الذي قدمته؟
تبدأ القصص بمستوى إخباريا.. وهو استهلال غائي يعتمد على ما يأتي بعدها من بناء الجسد الكليّ .. وهذا المستوى هو مفتاح الدلالة الأولى ما بعد العنوان .. فلو أخذنا القصة الأولى "خزي" سيكون الباب الموارب للدخول الى باحة القصّة وغرفها، وكأنه شيءٌ اجتماعيٌّ واقعيٌّ يرتبط حتى بالأعراف والقيم.
"كان يعلمُ أنَّ قضاءَ اللهِ قد نفذَ, ولنْ يمرَّ الليلُ إلاَّ وقد سمِعَ طلقًا ناريًّا يشرخُ الفضاءَ، وتخرجُ رصاصة صفراء لتنغرسَ في صدرهِ, أو تُفجِّر رأسَ ابنه وينتهي أمره" إن هذا الاستهلال فيه تلاعب في اللّغة.. فهو يعتمد الإخبار.. إنه يعلم قضاء الله.. ولن يمرّ الليل.. بمعنى إنه جعل الحالة مستقبلية بوجود إيمان بالقضاء ولكن الفعل، فعل الطلقة كان حاضرا لأنه جعل المفاضلة بين نهاية الرصاصة أن تكون في صدره أو رأس ابنه.. وهو بهذه الحالة يدعو المتلقّي الى معرفة تفاصيل النصّ من خلال تراكم المفردات التي تقود الحدث.. الذي سيكون أيضا بذات الطريقة الإخبارية، ولكن هنا يتدخّل المستوى القصدي مصحوبا بالمستوى التصويري، حين وصف اللّيل والغرفة ونوم الزوجة.. الفعل المستقبلي الذي يجمع الماضي والحاضر ليكون له ما هو آت في التلاعب اللغوي.. وهنا يُعطي لحظة ترقّبٍ حين يبدأ ببث السؤال القصدي "ثم برق في رأسِه سؤالٌ: والجثَّة؟ أريدُ الجثَّةَ, أريدُ أن يُغَسَّلَ على شرْعِ اللهِ, ويُصلَّى عليه, وأعرفُ له قبرًا، أزورُهُ معَ أولادِهِ وزوجتِهِ وأُمِّه المَسْكينةِ" هو يستبق الأحداث.. لا يعطي لموضوعة القصة تصاعديتها ولا يبدأ من لحظة انطلاق الرصاصة مثلا أو لحظة ارتكاب الجريمة، بل من لحظة الترقّب لما سيحصل.. لأنه لا يريد أن يكون الفعل حاصلا بقدر ما يريد مناقشة الفعل قبل حصوله.. والقاصّ فرج في كلّ قصصه ينتهج هذه الأسلوبية التي تعطي قدرةً كاملةً وناضجةً على ماهيّة القصّة وطرق تدوينها.. ولهذا فهو يبدأ استهلالا إخباريا تساؤليا عن فحوى الفكرة، ومن ثم يجنح الى اتخاذ المستوى التصويري لإعطاء قامةٍ جميلةٍ للقصّة، باعتبار إن وصف الأشياء مدخلا من مداخل التشويق التي تعتمد عند فرج على اللغة ذاتها المتفجّرة السائرة وفق ضربات سريعة بجملٍ قصيرة.. "وسحبَ علبةً صغيرَةً مُربَّعةً لونُها أحمرُ, مطبوعٌ عليها رجل وامرأة, الرَّجلُ في غاية القوَّةِ، والثقة بالنفس, والمرأةُ في وضْعِ إغراءٍ تكشفُ فيه عن تفاصيلِ جسمِها المُثير، تناولَ شريط برشام, وفضَّ واحدةً وقذفَها داخلَ فمِهِ, والتقطَ زجاجةَ نبيذٍ وشربَ عدَّةَ دُفعاتٍ مُتتالية". هنا نلاحظ كيفية التلاعب بين المستويين التصويري والإخباري وانتهاج اللّغة لتحمل ضربتها السريعة الملائمة للقصّة القصيرة التي تريد إعطاء الدفق المعنوي لإيجاد قامتها.. ولهذا فهو حين يريد إراحة المتلقّي من التمعّن باللغة وتراكيبها وضربتها السريعة يلجأ الى الحوار بالعامية المصرية.. لسببين.. أولها لمنح الشخصية وضوحا أكبر.. وثانيهما لجعل الحوار أقرب الى المتلقّي، على إن ما يقرأه واقعا.. ليستجمع السببان وينتجان متنا سرديا رغم إن الحوار لا يكون متواجدا في جميع القصص ولكنها أي الخالية من الحوار يكون فيها الحوار متعامدا مع استخلاص الدواخل عبر المستوى التحليلي الذي يعطيه القاص على لسان شخصياته.. "أنا لنْ أعيشَ إلى الأبد, ولكنْ أنا إنسانٌ ضعيفٌ وبائسٌ وأستحقُّ ما أنا فيه، مُكبَّلٌ بالدِّيون, رغم أنَّ الدَّائنينَ, لم يُطالبوني مباشرةً, ولكنْ كانت نظراتُ العيون, والازدراءُ المبطَّن بكلامٍ ناعمٍ وخبيثٍ, سمومًا تُنْفَثُ, الغرض منها مصلحتي "شوف أكل عيشك، عايز تاكل عيش, شيل الكلام الفارغ دا من دماغك الوسخة".
إن تنوع أساليب السرد في هذه المجموعة لم يكن اعتباطا أو إنه غاية سردية لتعقّب أشكال الفن التدويني، بل هي خاضعةٌ لمكوّنات الحكاية التي تختار هي شكلها، سواء تلك التي كتبت بطريقة الأنا أو المخاطب أو الغائب.. وهي طرقٌ تُعطي قامة التأويل حضورا بحسب اختيار الشكل لبناء النسيج العام للقصّة.. خاصة وإنه في أغلب القصص لا يبدأ بفعل ماضٍ بل يبدأ بإخبار الحاضر عن شيء ماضٍ وإنه يريد من المتلقي البقاء معه لإكمال الحكاية التي تقع في فعل ماضٍ لكنها مدونة بفعلٍ مستقبلي أو حاضر يرتدي لباس الترقّب.
أنها مجموعة تبحث عن متلقٍّ يدرك معنى اللغة.. لا يبحث عن حكاية.. بل عن سؤالٍ قابضٍ على حصاد فلسفةٍ بعمق قصّة.


*************

قصة قصيرة
مصابيح في الوادي
سالم محسن
نَقَلَ الصورة من "المحادثات" الى "سطح المكتب" وجعلها في أكبر حجم. كانت جالسة في الترتيب الثاني من جهة اليسار، نظراتهم جميعا ترنو باتجاه الكاميرا، جنبا الى جنب على المصطبة، لم يتوقع أن يراها كتلة من شحم ولحم.. لحظة مستحيلة، قد تحققت بعد معاناة. قد عمل ما بوسعه، لكل خطوة ألف حساب. الدائرة والبيت والاصدقاء، كانت الفترة محددة لا تقبل التأجيل. شعرها قصير، لونه بين الكستنائي والأشقر، ترسله الى الخلف. عيناها عسليتان. ترتدي بنطلونا أسود مع تي شيرت رمادي مرصع بأحجار سوداء عند الكفين. الصورة لا تقول كل شيء. كانت تضع عطر "باربري".
في أول تعارف حصل كان من خلال صورة البروفايل لحسابها. امرأة مسرحة الشعر، ترمي قبلة هوائية بضم أناملها عند موضع الفم، وقد كُتبُ أسفل الصورة "بوسة مني" الحركة فيها تكملة محذوفة فتلقفتها ذات ليلة. توفي زوجها في حادث عمل وهو يقوم بمساعدة أحد العمال. لم نكن لوحدنا إلا عند نزول السلم. الكلمات الاولى يجب أن تكون منتقاة لكي تتشابك مع الكلمات التي تليها. لقد وجدنا أكثر من صلة تربطنا. صرنا نبحث عن أي وسيلة. أقاربها صاروا أصدقائي وصديقاتي صرن غريمات. لابد من أطار للرغبة. نحن من يضع الموانع ونحن من يكسرها. ما أسهل اللاءات وما أصعبها. أُفضلُ أن تكون نزهتنا ليلا. لم تمنحنا الفرصة للقاء خاص. تسكن في مدينة بعيدة من مكان اقامتي.
تراجعت الى الخلف. لم أتبين إذا كانت الدوافع إرادية أم لا. كنا نخوض في مواضيع كثيرة. وكانت تتحدث وكأنها تعطي محاضرة. لم يكن هذا اللقاء كل ما أريد الوصول إليه، بل كان واحدا من اللقاءات المهمة على جدول الرحلة، لكن هذا اللقاء لم يحصل لولا امتناعي عن زيارة المدينة القديمة وبعض المزارات. أتصلت بها صباح اليوم التالي مستفهما عن زيارتي وانعكاسها عليهم فأجابت بأن اللقاء أسعدها كثيرا وكانت تتمنى أن تكون الظروف تسمح بزيارة أخرى.
***
هل خدعتني رغبتي؟ كيف تحولت هذه الامنيات الى حقيقة؟ كانت مجموعة من الكلمات. كيف سرقتُ انتباهها؟ كيف جعلتني أقطع آلاف الأميال؟ بالتأكيد هي اطلعت على صفحتي ووجدت ما يثير انتباهها. صارت تراقبني وتحسب الدقيقة والثانية عليَّ. ليس المهم الخلاف. الأهم هو تجاوزه. لقد مررنا باختبارات عديدة. الجرأة والتفاهم من أوصلني إليها. أنا أُومن بقدرة المرأة على فعل أشياء عظيمة. لقد قطعت كل هذه المسافات تواصلا من رحلتي السابقة.
أول مشاهدة حية كانت وهي تومئ من شرفة الشقة. ثم التقينا وجها لوجه. ذابت راحتي في راحتها. لسنا في حلم. نحن نتقاسم الأشياء وإن كانت المسافات بعيدة. كلانا صادق فيما نقول وفيما نفعل. هل كانت خططنا صادقة؟ الصدق لوحده لا يكفي! كيف نحقق رغباتنا من دون رقيب. أي رقيب؟ كيف نحقق رغباتنا البسيطة التي حرمنا منها؟ كيف نحقق رغباتنا دون عناء كبير؟
***
متى قالتْ أحبك؟ لا توجد توقيتات محددة . أرسلتُ لها صورتي، صورة موحية، صور رسمية وصور عادية. عندما أرسل صورة محددة فهذا يعني بأني كنت أريد التأثير، بل تدل على افراط أو عن مشاعر فضفاضة. لو فتشت عن أي مبرر فلم أجد غير هذا. على هذه الشاكلة تتكون الكثير من العلاقات. مناورات على حواف الافكار. نوع آخر من اللعب. الصدق والكذب معا. نوع آخر من الربح أو الخسارة. من كان أشد حبا؟ نناقش الأمور بأهمية بالغة، خاصة تلك التي تتعلق بتشتت العائلة والنزوح والغربة، فتنظر في استفهام، نظرة تصبح فيها ساهمة، تستخرج الكلمات بهدوء كما تسحب السيجارة من العلبة، وإذا ما استدعت حادثة أو فعلة ما كأنها اشعلت تلك السيجارة من قداحتها.
***
اتخذتُ قرار السفر وكنا متخاصمين، هي من بدأتْ به. قلتُ لها مرارا بان وضعي استثنائي وعليك تفهم ذلك. بعد ترك رسالتها دون رد مني ليوم. توالت الاتهامات، فتدخلت تلك الصديقة فأصلحت ما بيننا. بين الخصام الأول والثاني عام. أي خصام لم يدم أكثر من يوم، لكنه لم يعد إلا بلقاء أكثر شوقا من السابق. أبلغني مكتب السفريات بأن موعد الرحلة سيكون بعد سبعة أيام. لم تتح لنا فرصة ثانية. كل إنسان يدافع عن أفكاره. الأضواء تنبثق من العتمة، يعكسها اسفلت النفق الذي يتفرع الى اتجاهين. كانت تجلس خلف مقعدي. كلماتي تدل على ثقة بما أقول. توقفت السيارة عند سفح الجبل. مكان يشرف على ليل المدينة. كانت واقفة بجانبي، كتفها يلامس كتفي. توهجات المصابيح في الوادي تأتي إلينا ونحن متكئين على محجر الرصيف. مشهد يشرف على أنوار الأحياء السكنية في نظرة واحدة. الواقع والحلم صورتان للأرض التي نعيشها. في غد ستعود الى ابنتها بينما قافلتنا ستتوجه الى مدينة أخرى. كانت ردود افعالها تلمح الى قناعة تقول بان اللحظة فيما نعيشه الآن.
***
هل أنت قادر على تحمل المفاجآت؟ هل تفهم ما معنى المفاجآت؟ هي لم تتعرف على سواك. على كل حال فان السفر الى بلد آخر مهما يكن ذلك البلد عليك أن تعرف بأنك لست في بلدك أو في مدينتك. عند مكاتب المعابر توقع أي شيء وإن كنت ضمن مجموعة سياحية. سوف تخضع لرجل أمن لا يعرف من أنت. ما حصل لزميل في الرحلة عندما فقد جوازه جعل القافلة تتأخر لمدة نهار كامل وألغيت رحلة من الجدول كانت مقررة الى الساحل البحري وهذا يُعد من المفاجآت الصغيرة التي تحصل.
***
عليَّ أن أضع حداً لهذا الكلام. سيل من الكلام ليس له بداية وليس له نهاية. تفوهات عائمة لا أساس لها. تتلاطم. تنم عن دوافع مصدرها مجهول، مسميات يلوكونها في أماكن عديدة. يجب أن تبقى الأقواس على هذا الحال، ليس هذا زمن مناسب لفتح المغاليق. ما أنتِ صديقة ولا زميلة ؟ سوف أغادر. أغادر أي رغبة تستلبني... أنتِ لستِ قريبة مني. أنتِ صعبة المنال. كلانا سيعاني من تحقيق هذا الرغبة لأسباب نعرفها ولا نعرفها. أنت تعرفين الأسباب، فالذي بيننا لا يعتبر صداقة منذ الأيام الأولى. لا... قطعا... لا. قالت: كنْ كتوماً مع جميع النساء!
***
انقطع التيار الكهربائي وانطفأ "اللابتوب" لنفاد صلاحية البطارية. في حال كهذا أقوم بالتدوين في المفكرة اهم الاحداث وحسب التواريخ باستعادة شريط الذاكرة. بجانب السرير منضدة وضعتْ عليها مجموعة من الكتب مع قلم جاف وأوراق بيضاء. هناك، في ذلك الفندق لا توجد خدمة انترنيت جيدة. علي العودة الى صفحتي في الفيس. نسخت الصورة ونقلتها الى ملف الصور على "الدسكتوب". حذفت الصورة الأصل مع المحادثات. للمرة الثانية استلم الصورة منها، أي هناك أكثر من مصدر للصورة، فلا خوف من أي طارئ.

************

ص7
تجديد الثقة بالجميلي رئيساً لاتحاد الفروسية

بغداد – طريق الشعب
جددت الهيئة العامة للاتحاد العراقي المركزي للفروسية، الثقة بحيدر حسين الجميلي رئيساً للاتحاد خلال الانتخابات التي أجريت ظهر السبت في المركز الثقافي النفطي بالعاصمة بغداد. وأسفرت الانتخابات عن فوز كل من حيدر حسين الجميلي، علي ومحمود حسين وحذام عبد الوهاب وشاكر هادي وثعبان عبد وعلي صلاح وباقر ثعبان وعايد عبد، حيث جرت بحضور 15 عضوا يمثلون الهيئة العامة لاتحاد اللعبة والبالغ عددها 16 شخصا. وحصل حيدر حسين الجميلي علي ومحمود حسين وثعبان عبد وحذام عبد الوهاب وشاكر هادي وعلي صلاح على 15 صوتا لكل منهم وباقر ثعبان وعايد عبد على 14 صوتا لكل منهما. وسيتم توزيع المناصب في الاجتماع الرسمي الأول للاتحاد وخلال مدة زمنية أقصاها 15 يوما.

************
في ختام الجولة السابعة
القوة الجوية في الصدارة والنجف يعاني ويتذيل الترتيب
بغداد – عمار عبدول
أسدل الستار عن منافسات الجولة السابعة من ذهاب المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز بكرة القدم 2018/2019 بإجراء عشر مباريات على ملاعب العاصمة بغداد والمحافظات، فيما شهدت المباريات تسجيل 25 هدفاً، كما لعبت اللقاءات على سبعة ملاعب هي الشعب والديوانية والتاجي والكرخ وميسان وكربلاء الثانوي والفيحاء في محافظة البصرة.

العشرة الأوائل

فرض فريق القوة الجوية سيطرته الكاملة على صدارة ترتيب الدوري برصيد 18 نقطة مسجلاً أقوى انطلاقة للفريق في الدوري المحلي بتحقيقه ستة انتصارات على التوالي، فيما صعد فريق الشرطة ثانياً برصيد 14 نقطة، وتراجع نفط ميسان إلى المركز الثالث بـ 14 نقطة، ووقف رابعاً الزوراء حامل لقب النسخة السابقة من الدوري بـ14 نقطة أيضاً.
وفي الترتيب الخامس حل فريق نفط الوسط برصيد 13 نقطة، وسادساً النفط بـ12 نقطة ومن ثم الكرخ بالرصيد ذاته ، وفي الترتيب الثامن حل الطلبة برصيد 10 نقاط، وجاء تاسعاً نفط الجنوب بـ9 نقاط وبالرصيد نفسه يقف اربيل في المركز العاشر.
بقية الترتيب

المركز الحادي يقف فيه فريقان هما أمانة بغداد والميناء فهما متساويان بكل شيء من نتائج مباريات وأهداف ونقاط، وفي الترتيب الثالث عشر يحل الحدود بـ8 نقاط، فيما يقف فريق الحسين بالمركز الرابع عشر برصيد 6 نقاط، الترتيب الخامس عشر حل فيه الديوانية برصيد 6 نقاط، فريق البحري وقف بالمركز السادس عشر برصيد 5 نقاط، فيما حل في المركز السابع عشر السماوة بالرصيد ذاته ومن ثم الصناعات الكهربائية بـ5 نقاط أيضاً، المركز التاسع عشر ما قبل الأخير وقف فيه الكهرباء بنقطتين وبعده في المركز العشرين والأخير النجف بالرصيد النقطي نفسه.

*******
وقفة رياضية...
انتخابات الاتحادات الرياضية.. الى اين ؟

انطلقت قبل ايام انتخابات الاتحادات الرياضية بعد ولادة عسيرة وتجاذبات واختلافات واجتهادات فالكل اختلف مع الكل وظلت بوصلة الانتخابات تائهة بعيدة عن الاتجاه الصحيح ! فالأولمبية الدولية تريد انتخابات للجنة الاولمبية الوطنية العراقية وهذا الامر لا يتحقق الا من خلال اجراء انتخابات الاتحادات الرياضية وهذه لا يمكن لها ان يجري قبل انتخابات الاندية الرياضية والتي جرت آخر انتخابات لها عام 2012 اي ان هيئاتها الادارية الحالية متجاوزة وغير شرعية ولا مخولة بأي امر او قرار وقد تميزت المؤسسات الرياضية الحالية بالخلافات والصراعات وعدم التوافق بسبب صراعات وتكتلات اهل الرياضة واختلافهم . والانتخابات منذ العام 2003 حتى اليوم تجري بلا قوانين اصولية لان الحاكم المدني الامريكي بريمر كان قد جمّد كافة قوانين المؤسسات الرياضية ابتداء من اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية واعتبرها من مؤسسات النظام السابق( المنحلة) وتبع ذلك ايقاف العمل بقوانين 16 و 18 و20 الصادرة في العام 1986 وتعديلاتها في القانون 36 الصادر عام 1988 . وهنا حاول البعض من اهل الرياضة اعادة الحياة الى القوانين اعلاه واجراء الانتخابات الجديدة عليها وهذا شيء مخالف لان ما بني على باطل يكون باطلا . لكن انتخابات الاتحادات الرياضية وفق القانون رقم 16 لسنة 1986 انطلقت وبتباين في الرؤى والتفسيرات والاجتهادات واتخذت الاجراءات مرتبكة وغير واضحة مما وضع الهيئات العامة للاتحادات الرياضية على اختلافها في ( حيص بيص ) وتصارع المختلفون وتنابزوا مما دفع الكثير منهم للتوجه الى القضاء العراقي لعدم قناعتهم بإجابات لجنة الانتخابات ولا لجنة الطعون والاعتراضات لانهم من اهل الدار ! ولعل الاغرب هو عدم حصول تغييرات وتبديلات جوهرية في التشكيلات الاتحادية لان الهيئات العام مفصلة حسب مقاسات محددة سلفا . علما ان الاتفاق كان محددا بان تشكل لجنة الانتخابات ولجنة الطعون والاعتراضات من رجال قانون متخصصين يعينون من مجلس القضاء او نقابة المحامين لضمان نزاهة وعدالة الانتخابات وقطع الطريق على الاطراف التي تسعى الى الاساءة للانتخابات الرياضية الا ان اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية وبالتنسيق من اتحاداتها قررت ابعاد رجال القضاء والقانون من الساحة الانتخابية وتعيين موظفين للإشراف على هذه الانتخابات المتواصلة حتى الساعة وقد عكست الانتخابات التي جرت في الايام الماضية والتي شملت خمسة عشر اتحادا اولمبيا بان لا تغييرات جذرية انما حصلت بحدود ضئيلة جدا حيث خرج من اللعبة الانتخابية رئيس واحد فقط وبعض الاعضاء لا يتجاوزون اصابع اليد الواحدة ! وقد تم حرمان العشرات من نجوم الالعاب من المشاركة في الهيئات العامة وبالتالي مشاركتهم في الانتخابات وهذا سبب حرمانا لكفاءات وخبرات محترمة من ان تساهم في تطوير الالعاب ونهوضها اضافة الى بعض الاجراءات التي مارستها الاتحادات بترشيح بعض الاسماء والشخصيات البعيدة عن اللعبة واقصاء بعض المعنيين والمختصين اضافة الى تسمية بعض الاندية الوهمية غير الممارسة بنشاط هذا الاتحاد او ذاك اضافة الى استلامهم تخويلات لتمثيل هذا النادي او ذاك بحرية حسب هوى انصار الكتلة الاقوى وبالتالي لضمان اصوات وترشيحات بعيدا عن المهنية والكفاءة .
احبتي في اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ..
اعزائي في الاتحادات الرياضية المركزية ..
ان التجارب الانتخابية على اختلاف وتنوع مساراتها وانواعها هي لخدمة المجتمع العراقي ورياضته بعد غياب وتهميش دام لعقود طويلة فهل يصح لنا ان نمارسها بهذا الاسلوب الخاطئ والمكرس للتهميش والابعاد والاقصاء وهنا ادعو احبتي في جميع المؤسسات الرياضية الى ان يساهموا في اختيار الأكفأ والاحسن والأنسب للموقع لان الخبرات والكفاءات ستساهم في بناء التجربة الرياضية العراقية وان نساهم جميعا وخاصة الخبراء والكفاءات القانونية والرياضية في اصدار قوانين وتعليمات انتخابية جديدة تتناسب مع الواقع العراقي وتخدم الرياضة العراقية.

منعم جابر

***********
اتحاد الكرة يتفق مع وزارة النفط على مشروع إنشاء مدارس كروية
بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم اتفاقه مع وزارة النفط على مشروع إنشاء مدارس كروية متخصصة وبمواصفات عالمية، تتكفل ببنائها الشركات النفطية المستثمرة في العراق. وقال عضو اتحاد الكرة، غالب الزاملي: إن اتحاد الكرة اتفق مع وزارة النفط على تبني مشروع إنشاء مدارس كروية متطورة تتكفل بها الشركات النفطية العالمية المستثمرة في العراق. وأشار الزاملي إلى: انه التقى شخصيا مع وكيل وزير النفط، معتصم أكرم، وتوصلا إلى اتفاق نهائي على اتمام المشروع، وبانتظار لقاء آخر بينهما لوضع المسار الذي سيتم السير عليه لإنجاح المشروع من خلال رؤى المكتب التنفيذي لاتحاد الكرة، برئاسة عبد الخالق مسعود. وأضاف: أن الغاية من هذا هو الاهتمام بالبراعم والشباب، ولم شملهم في هذه المدارس التي تعد منفذا لهم لإبراز مواهبهم من اجل إبعادهم عن التجمعات غير الأخلاقية والمقاهي وغيرها من الأمور التي تضر بشبابنا. مبينا: أن هذا المدارس ستدار من قبل ذوي الخبرة من مدربين عالميين ومحليين وملاكات تدريبية متخصصة بالعمل مع الفئات العمرية. وأوضح: أن اتحاد الكرة لديه مشاريع كبيرة سينفذها من خلال الانفتاح على جميع الوزارات، وبالخصوص وزارة الشباب والرياضية، فضلا عن اللجنة الاولمبية من اجل التعاون والرقي أكثر بالكرة العراقية.

*********
روبيرتو كارلوس: فينيسيوي سيصنع التاريخ مع ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
يعتقد البرازيلي روبيرتو كارلوس، الظهير الأيسر الأسبق ل‍ريال مدريد، أن مواطنه فينسيوس جونيور، يملك ما يجعله نجماً للنادي الملكي مستقبلاً.
ونقلت صحيفة "ماركا" الإسبانية، تصريحات كارلوس، الذي قال "أتمنى دائماً أن يكون أي لاعب برازيلي ينجح في ريال مدريد".
وأضاف "فينسيوس صغير جداً في السن، كان رائعاً في المباريات التي شارك فيها، سوف يصنع التاريخ مع ريال مدريد وفي عالم كرة القدم، لديه القدرة والجودة والثبات، يمكنه أن يكون من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم".
وعن ريال مدريد، قال كارلوس "الفوز على بلزن قد يكون نقطة تحول في الموسم، ثلاث مباريات لسولاري فاز فيهم جميعاً، يستعيد بهم ريال مدريد الثقة، نتمنى أن يصل الفريق الى نهائي آخر من دوري الأبطال".
ريال مدريد الذي وصل إلى النهائيات الثلاثة الأخيرة، وفاز بهم جميعاً أمام أتلتيكو مدريد، يوفنتوس، ليفربول على الترتيب، لكن كارلوس يشعر أن كريستيانو رونالدو يجعل النادي الإيطالي هو الأقرب لتحقيق لقب دوري الأبطال.
وقال كارلوس "كريستيانو رونالدو لاعب كبير، لقد رأيناه كيف كان عظيماً أمام مانشستر يونايتد، بغض النظر عن الخسارة، فلا يكون الفائز دائماً هو الأفضل".
وأتم "بالنسبة لي، رونالدو يجعل يوفنتوس مرشحاً وبقوة للفوز بدوري الأبطال، لكنه لا يستطيع الفوز به وحده بكل تأكيد".

*******
كاشيما الياباني يتوج بدوري أبطال آسيا
متابعة – طريق الشعب
تُوج كاشيما أنتلرز الياباني بلقب دوري أبطال آسيا لأول مرة في مسيرته، بعدما تعادل دون أهداف مع مضيفه الإيراني بيرسبوليس، في إياب الدور النهائي، مساء السبت، على ستاد آزادي في طهران. وكان فريق كاشيما قد فاز في مباراة الذهاب على بيرسبوليس (2-0)، لينجح في حسم اللقب بمجموع اللقاءين.
وبحث بيرسبوليس، عن خيارات هجومية فعالة تقوده إلى تقليص النتيجة واستعادة الآمال، حيث دخل المباراة متأخراً بفارق هدفين، ليجد صعوبة في خلق فرص حقيقية تقوده لتهديد مرمى سون تاي حارس كاشيما أنتلرز. وعمل فريق كاشيما على تخفيف الضغط الهجومي المتوقع لمضيفه بيرسبوليس، من خلال تبادل الكرات بعرض الملعب والبحث عن منافذ تقوده إلى إحراز هدف يلجم طموح مضيفه.

******
علي هاشم يلوح بالاستقالة من تدريب الديوانية
بغداد – طريق الشعب
لوَّح علي هاشم، مدرب الديوانية، بالاستقالة في حال استمرار الضائقة المالية دون حلول، والتي باتت تؤثر بشكل كبير على عطاء اللاعبين في الملعب.
وقال هاشم في تصريحات تابعتها "طريق الشعب"، إنَّ "الفريق يُعاني من الضائقة المالية واللاعبين ممتعضين لتأخير مستحقاتهم المالية منذ بداية الموسم".
وأشار إلى أنَّ "الضائقة المالية بدأ أثرها يظهر على اللاعبين داخل الملعب، ولهم الحق في ذلك؛ لأن اللاعبين يشعرون بالإحباط؛ جرَّاء تأخر مستحقاتهم المالية".
وبين "تأثير الحالة النفسية ظهر في مباراة الجولة السابعة أمام الحسين، وبرغم الأفضلية لفريقنا وسيطرتنا على المباراة، إلا أن اللاعبين أهدروا عددًا من الفرص الممكنة ما يدل على عدم تركيزهم بسبب مستحقاتهم المالية".
وأوضح "الحالة باتت تهدد الفريق وأتمنى أن يلتفت المسؤولون في النادي لوضع الفريق؛ لأن الحالة تتأزم جولة بعد أخرى"، لافتًا إلى أنه "في حال استمرار الوضع الحالي سأعلن استقالتي من الفريق".
يذكر أنَّ الديوانية تعادل مع الحسين (1-1) ضمن المرحلة السابعة من الدوري العراقي.

********
أرقام مميزة لدورتموند بعد دحر بايرن ميونخ
متابعة – طريق الشعب
قلب بروسيا دورتموند الطاولة على ضيفه بايرن ميونخ، ليحول تأخره بهدفين إلى فوز بنتيجة (3-2)، مساء السبت، في المباراة التي احتضنها ملعب سيغنال إيدونا بارك، في إطار منافسات الجولة 11 من الدوري الألماني.
وعزز دورتموند صدارته لجدول ترتيب البوندسليغا بعدما رفع رصيده إلى 27 نقطة، مبتعدًا بفارق 7 نقاط عن بايرن، صاحب المركز الثالث.
وذكرت شبكة "سكواكا" للإحصائيات أن دورتموند حقق فوزه الأول على بايرن في البوندسليغا، منذ شهر تشرين الثاني 2016. ولم يسجل أسود الفيستيفال أكثر من هدف في مباراة واحدة ضد الفريق البافاري بالبوندسليغا، منذ شهر نيسان 2014.
ونجح المهاجم الإسباني باكو ألكاسير في تسجيل هدف على الأقل، كلما شارك مع دورتموند على ملعب سيغنال إيدونا بارك هذا الموسم، حيث خاض 4 مباريات، محرزًا 6 أهداف.

**********
عصافير فيدرر في مرمى نيران ديوكوفيتش في البطولة الختامية
متابعة – طريق الشعب
يدخل لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش، البطولة الختامية للأساتذة، التي انطلقت يوم أمس الأحد، بالعاصمة البريطانية لندن، وتستمر حتى 18 من الشهر الجاري، وعينه على تحقيق أكثر من هدف أبرزها إنهاء الموسم متربعا على عرش صدارة التصنيف العالمي للمرة الخامسة في مسيرته.
وللمرة الأولى خلال العقد الأخير، ستشهد البطولة التي تقام على ملاعب (O2 Arena) غيابا تاما للاعبين الإسبان عن المشهد بعد إجراء النجم رافائيل نادال، المصنف الثاني عالميا، جراحة المنظار في كاحل القدم اليمنى الأسبوع الماضي وانتهاء الموسم بالنسبة له.
وعلى الرغم من غياب نادال، ومن قبله الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو، هو الآخر بداعي الإصابة، فلن يكون طريق اللاعب البلقاني مفروشا بالورود، لا سيما مع وجود العديد من الأسماء ذات الثقل في ملاعب الكرة الصفراء أمثال السويسري روجر فيدرر والياباني كي نيشيكوري والجنوب إفريقي كيفن أندرسون والألماني ألكسندر زفيريف والأمريكي جون إيسنر.
ويتطلع اللاعب الصربي، خلال ظهوره الـ11 على الأراضي اللندنية، الى إضافة اللقب السادس لخزائنه في البطولة، والخامس هذا الموسم بعد بطولات ويمبلدون وأمريكا (في الغراند سلام)، وشنغهاي وسنسيناتي (للأساتذة)، لمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم فيدرر.
وفيما يتعلق بنيشيكوري، فسيكون هذا الظهور الرابع للاعب الآسيوي في لندن حيث وصل الى المربع الذهبي مرتين (2014 و2016).
بينما سيشارك إيسنر (33 عاما) للمرة الأولى في البطولة ليصبح ثالث أكبر لاعب يسجل اسمه في قائمة الحاضرين بعد الأسترالي كين روزويل (36 عاما)، والإسباني أندريس خيمينو (35 عاما).
لاعب آخر سيكون مرشحا للعب دور البطولة في لندن وهو الجنوب إفريقي أندرسون، الذي تأهل الى نهائي ويمبلدون هذا العام قبل أن يخسر أمام ديوكوفيتش، الذي دخل التاريخ بعد أن بات ثاني لاعب من البلد الإفريقي الذي يشارك في البطولة الختامية بعد واين فيريرا الذي شارك لأول مرة في نسخة 1995، عندما أقيمت البطولة في فرانكفورت الألمانية.
ووضعت القرعة اللاعبين حديثي العهد بالبطولة (إيسنر و أندرسون) مع ديوكوفيتش (مجموعة جوجا كويرتين) وفيدرر (مجموعة ليتون هيويت) على الترتيب.
وحال غياب نادال عن البطولة للإصابة دون تواجد فيدرر وديوكوفيبتش سويا في مجموعة واحدة، وسيلتقيان وجها لوجه إما في نصف النهائي أو في النهائي، ليتكرر المشهد الذي حدث في نصف نهائي بطولة باريس بيرسي للأساتذة الأسبوع الماضي والذي دانت الأفضلية فيه للمصنف الأول عالميا.
أما صاحب المقام الرفيع في البطولة الختامية، السويسري فيدرر، فيسعى الى ضرب أكثر من عصفور بحجر في ظهوره الـ16، أبرزها إضافة اللقب السابع لخزائنه، والخامس هذا الموسم، فضلا عن اقتناص المركز الثاني في التصنيف من نادال والتتويج باللقب رقم 100 في مسيرته.

************

ص 8

الأمن القومي العربي
عن "دار ناشرون وموزعون" في عمّان، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الأمن القومي العربي وقواعد القانون الدولي: جزر حنيش وتيران وصنافير نموذجا"، من تأليف خالد حماد عياد.
يضم الكتاب خمسة فصول، يتناول الأول الجوانب النظرية المتصلة بمفهوم الأمن. فيما يتحدث الثاني عن أهمية البحر الأحمر وجزره الإستراتيجية والصراع الدولي عليها، ويتطرق الفصل الثالث إلى أهمية تلك الجزر للأمن القومي العربي. أما الفصل الرابع فيستعرض موقف القانون الدولي من النزاعات الدولية حول الجزر، والخامس يناقش النزاع الذي نشب بين دولتي اليمن وإريتريا حول جزيرة حنيش، والنزاع بين مصر والسعودية حول جزيرتي تيران وصنافير.

************

آخر الكلام...
موازنتنا

الحكومة المنصرفة (حكومة العبادي) رفعت مشروع قانون الموازنة قبل ان تستلم الحكومة الجديدة مهامها. ظاهر الأمر أن سياقا مؤسساتيا يفترض أن تسير عجلة الإدارة بمعزل عن تغير الأشخاص. لكن(الإدارة)في المفهوم الحكومي العراقي هي: اتخاذ القرار في وجهة صرف الأموال، وهذه تعني من وجهة نظر الحكومة الجديدة(برنامجها الإداري)تحديدا. هنا ظهر تناقض واضح المعالم، لم يتطرق له السيد رئيس الوزراء إلا في ما رشح من جهود لتعديل مشروع قانون الموازنة ليتلائم مع وجهة مسار حكومة عبد المهدي التي ترفع شعار الإصلاح والتغيير.
التعديل يعني(تغيير) الأشياء لتتلاءم مع وضع او ظرف جديد. لكن التعديل سيصطدم بأهم عقبة وهي رغبة بعض الكتل السياسية في استمرار النهج السابق(ايا كان معناه)لأنه كان سببا في تحقيق عوائد مالية-سياسية لهذه الجهات.
عبد المهدي لم يفصح ولم يتحدث عن هذه العقبات. كما ان الكتل السياسية المعنية هي الأخرى لم تكشف عن رغباتها المصطدمة بالاصلاح. لكن نواتج هذا النزاع المكتوم سيظهر عبر ماراثون استكمال الكابينة الوزارية. هناك من سيعترض فقط لأن له مآرب في الموازنة، وستكون عملية التصويت ومنح الثقة منصته للضغط.
هذا الأمر يجعل حكومة السيد عبد المهدي حكومة بلا شهر عسل كما كتب الزميل رافد جبوري. لأنها ستدخل مضمار الصراع المالي والسياسي من اليوم الاول، حتى مع موازنة رفعتها الحكومة السالفة. هل تدرك كابينة السيد عبد المهدي الرشيقة عظم هذا التحدي؟، ليس لدي جواب جازم، لكن من المؤكد ان الشهور الستة الأولى ستكشف لنا الكثير من صور هذا الصراع. كما ستكشف مدى استعداد عبد المهدي وتحضيراته لخوض صراع كهذا.

قيس قاسم العجرش

************

بيع كرسي ورسالة لـ ستيفن هوكينغ بمبلغ ضخم
لندن – وكالات
بيعَ كرسي يعمل بمحرك استخدمه عالم الفيزياء البريطاني الراحل، ستيفن هوكينغ، بحوالي 391 ألف دولار، فيما بيعت رسالة علمية له بمثل هذه القيمة تقريباً، وذلك خلال مزاد خصصت عائداته لصالح مؤسسة خيرية. وتوفي هوكينغ، الذي اشتهر بأبحاثه لاستكشاف نشأة الكون، في آذار الماضي، عن 76 عاماً، بعد أن أمضى جل حياته مقعدا على كرسي متحرك بسبب مرض عصبي. وبيعت بعض متعلقاته ومن بينها مقالات وميداليات وجوائز ونسخة من كتابه "تاريخ موجز للزمن" تحمل بصمة إبهامه، عبر الإنترنت الخميس الماضي، إلى جانب خطابات ومخطوطات تعود لإسحاق نيوتن وتشارلز داروين وألبرت آينشتاين.
كما بيعت أطروحة هوكينغ، التي تحمل عنوان "خصائص الأكوان المتسعة" بمبلغ 584750 جنيهاً إسترلينياً، متجاوزة القيمة المقدرة لها قبل المزاد وهي 150 ألف جنيه إسترليني. وبيعت ميداليات وجوائز مقابل 296750 جنيهاً إسترلينياً، في حين بيع الكرسي المتحرك أحمر اللون مقابل 296750 جنيهاً إسترلينياً، بينما كانت القيمة المقدرة له قبل المزاد هي 15 ألفاً فقط. وأجرت "دار مزادات كريستيز" المزاد الإلكتروني على مدار تسعة أيام تحت اسم "على أكتاف العمالقة"، لجمع تبرعات لمؤسسة ستيفن هوكينغ الخيرية ورابطة مرضى العصب الحركي.

*************

حول التجريب المسرحي العراقي
بغداد – طريق الشعب
يضيّف بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الأربعاء، الفنان الرائد د. سامي عبد الحميد والمخرج كاظم النصار، ليتحدثا في جلسة بعنوان "التجريب المسرحي العراقي بين الريادة والتقليد – قراءة بين جيلين".
وستشهد الجلسة التي من المقرر أن يديرها الفنان علاء كريم، عرض مشهد من مسرحية عنوانها "الغربة"، يقدمه د. سامي عبد الحميد.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

حضور عراقي مميز
في معرض تشكيلي بسيدني
سيدني – وكالات
احتضنت صالة "نادي ماركوني" في العاصمة الاسترالية سيدني، الأسبوع الماضي، معرضا تشكيليا مشتركا، شارك فيه عدد من الفنانين العرب، بينهم عراقي.
وشهد المعرض عرض لوحات متنوعة، عكست مستويات فنية مختلفة، وتناولت موضوعات واقعية منجزة وفق العديد من الأساليب والمدارس الفنية.
وحصل التشكيلي العراقي أوراد رسام، على المركز الثاني في مسابقة المعرض، لقاء لوحته المعنونة "الحل" التي تدعو فكرتها إلى إشاعة الحب وثقافة التسامح. فيما فاز بالمركز الأول الفنان الأردني شبل مدانات عن إحدى لوحاته.
يشار إلى ان المعرض يقيمه "نادي ماركوني" مرتين في العام، وكان العديد من الفنانين العراقيين قد شاركوا في دوراته السابقة وحصدوا جوائز.

************

الرقابة المصرية ترفض مسلسلا جديدا لعادل امام
القاهرة – وكالات
تناقلت مواقع إخبارية خبر رفض الرقابة المصرية على المصنفات الفنية سيناريو المسلسل الجديد الذي كان يفترض أن يقدمه الفنان عادل امام خلال شهر رمضان المقبل، ووصف البعض هذا الرفض بانه "ورطة" يعيشها "الزعيم".
ووفقا للمواقع الإخبارية، فإن الرفض جاء بسبب موضوع المسلسل الذي يجسد فيه إمام دور طبيب نفسي مشرف على رئيس الجمهورية، الذي يبدو في العمل شخصا غير متزن على الصعيد النفسي.
ويظهر رئيس الجمهورية في المسلسل شخصا مهزوزا، ما يجعله يستعين بطبيب نفسي يعالجه في قصر الرئاسة.
وتعمل على المسلسل شركة "ماجنوم" التي يملكها نجل عادل إمام المخرج رامي إمام ورجل الأعمال هشام تحسين.
وقالت المواقع الإخبارية إن قرار لجنة الرقابة خلق صدمة كبيرة للزعيم، الذي لم يتغيب في السنوات الماضية عن دراما رمضان، حيث نسب المشاهدة العالية والأرباح المالية الضخمة.
وخلال الأيام المقبلة سيحدد عادل إمام موقفه سواء بالاستعانة بمسلسل جديد أم الغياب عن الدراما فى شهر رمضان المقبل.

************

بحسب اكتشافات جديدة
رسوم الكهوف ظهرت في آسيا قبل أوربا

لندن - وكالات
خلافا للاعتقاد السائد بأن فنّ الرسم على جدران الكهوف ظهر في أوربا، ينبئ اكتشاف جديد في آسيا، بالحاجة إلى إعادة كتابة تاريخ الفن.
ويتمثل هذا الاكتشاف في جداريات عثر عليها، أخيرا، في أدغال إحدى الغابات شمالي إندونيسيا.
وجاء في مقال نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية، أنه تم اكتشاف رسوم تحاكي مشاهد من حياة الكائنات الحية على جدران كهف في غابة بجزيرة بورنيو شمالي إندونيسيا، يعود تاريخها إلى حوالي أربعين ألف عام، ما يجعلها أقدم تمثيل فني في التاريخ للكائنات الحية.
ويعزز ذلك الاكتشاف الدلائل بأن تدفق الإبداع الإنساني انطلق في نقطتين متقابلتين من عالم ما قبل التاريخ. إذ يعتقد أن أقدم رسم بالكهوف في أوربا يوجد في جنوب فرنسا، ويصور مجموعة من الحيوانات، ويعود لحوالي 37 ألف عام.
ومنذ تسعينيات القرن الماضي، تم اكتشاف كهوف في مناطق جبلية نائية في شمال إندونيسيا، تضم آلاف الرسوم والأشكال التي تعود لحقبة ما قبل التاريخ.
وإلى عهد قريب، كان الاعتقاد سائدا في أوساط المهتمين بتاريخ الفن، بأن الفن يرتبط بالمزارعين في العصر الحجري الحديث أو القديم، وأن ما أنجز من رسوم في تلك الحقبة لا يفوق تاريخه حوالي خمسة آلاف عام.

************

في الحلة
عن المجتمع المدني ودوره الإيجابي
الحلة – طريق الشعب
ضيّف البيت الثقافي البابلي بالتعاون مع فرع "جمعية الرواد" الثقافية العامة في محافظة بابل، الجمعة الماضية، الكاتب والإعلامي المغترب صادق الصافي، الذي تحدث عن واقع المجتمع المدني بين أوربا والعراق، بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين.
الجلسة التي أدارها الشاعر صلاح اللبان، استهلها الصافي بالحديث عن الدور الايجابي للمجتمع المدني في بلدان أوربا، وكيف انه يستثمر المثقفين والعلماء ويساهم في دعم نتاجاتهم، مقارنا ذلك الدور بدور المجتمع المدني في العراق، الذي يراه ضعيفا.
وتطرق الضيف إلى دور المجتمع المدني في أوربا، وتحديدا في النرويج، حيث تمت استضافة الناشطة الايزيدية نادية مراد وترتيب إقامتها هناك قبل حصولها على جائزة نوبل للسلام، مضيفا ان للمجتمع المدني دورا إيجابيا في صناعة القرار وتحديد السياسات العامة للدولة.
وأضاف قائلا أن المجتمع المدني في جميع دول العالم يعمل ضمن لوائح ومواثيق حقوق الإنسان، وهو شريك للفعاليات الحكومية وحتى القضاء، ما ينبغي أن يكون عليه واقع المجتمع المدني في العراق.
وفي سياق الجلسة ألقت الشاعرة فريال الحميري مختارات من قصائدها باللهجة الشعبية واللغة الفصحى.
وفي الختام قدم مدير البيت الثقافي علي السباك، شهادتي تقدير إلى الكاتب صادق الصافي والشاعرة مريم الحميري.

****************

جلسة عقدها "تجمع عقول"
حول إصلاح البرلمان العراقي وتطويره
بغداد – طريق الشعب
بحضور أكثر من 50 أكاديميا ومثقفا وناشطا مهتما في الشأن السياسي من بغداد والمحافظات، عقد "تجمع عقول" الأسبوع الماضي، ندوة بعنوان "إصلاح البرلمان العراقي وتطويره هو البداية لمستقبل أفضل".

الندوة التي احتضنتها قاعة "جمعية الثقافة للجميع" وسط بغداد، استهلها الأمين العام للتجمع د. قاسم حسين صالح بكلمة ذكر فيها ان القوانين تمثل الأساس الذي ينظّم الحياة السياسية وكل العلاقات والنشاطات داخل الدولة، وانها الضابط المحوري للعملية الدستورية، متابعا قوله "بما ان مجلس النواب هو الجهة المسؤولة عن تشريع القوانين وتعديلها وإلغائها وإقرارها، فإن اصلاح العملية السياسية، بوصفها فن إدارة شؤون الناس، يبدأ بإصلاح وتطوير المؤسسة التشريعية في الدولة".
تضمنت الجلسة قراءة خمس أوراق، ساهم فيها كل من القاضي زهير كاظم عبود، ود. كاظم حبيب، ود. طاهر البكاء، ود. هاني الحديثي فضلا عن د. قاسم حسين صالح.
وخرجت الأوراق التي قرئت، بجملة من التوصيات، أهمها تقليص عدد اعضاء مجلس النواب من خلال زيادة عدد المواطنين الذي يمثله كل نائب، أو اعتماد معادلة "كل نائب يمثل 250 ألف شخص".
واقترحت الأوراق أيضا تعديل نسبة قانون "سانت ليغو" الانتخابي من 1.7 الى 1.3 او الى 1، أو إلغائه، كذلك تعديل رواتب البرلمانيين، وإلغاء امتيازاتهم، واعتماد الراتب الوظيفي الذي يتقاضاه العضو في حال كان موظفا في مؤسسة حكومية.
ومن بين التوصيات الأخرى التي ركزت عليها أوراق المساهمين، ان يكون الترشيح للبرلمان محددا بدورتين انتخابيتين متتاليتين فقط، وأن تطبق ضوابط انظمة موظفي الدولة في الحضور والغياب على جميع أعضاء البرلمان، وأن يحاسب جميع اعضاء مجلس النواب السابقين والحاليين بموجب قانون "من اين لك هذا؟"، فضلا عن إغلاق ابواب الفساد امام النواب عبر إجراءات قانونية واضحة وصارمة.
واقترحت الأوراق اعتماد نظام الانتخاب الفردي المباشر وليس التمثيل النسبي، من خلال تقسيم الدوائر الانتخابية وفق عدد الأعضاء "إذ يمثل كل محافظة عدد معين من النواب، بحسب تعدادها السكاني، بدلا من الدائرة الانتخابية الواحدة". كما اقترحت تعديـل الدسـتور كضرورة وطنيـة ملحـة، على أن تعتمـد التعديــلات على الحاجــة القانونيــة والانسجام الموضوعــي بــين واقــع الحيــاة وبيـن النصـوص، اضافـة إلى الواقـع السـياسي والمرحلة التـي يعيشـها العـراق.
فيما دعا البعض من الأوراق، إلى منع ظاهرة قيام اعضاء مجلس النواب بتفتيش وزيارة الدوائر التابعة للسلطة التنفيذية "لأن ذلك يعد خرقا وعدم استيعاب للمهمة التي يؤديها عضو مجلس النواب. فهو ليس مفتشا ولا رئيسا لدائرة رسمية، وليس له اية سلطة على الموظفين مطلقا، وان مهماته محددة بموجب الدستور والقوانين الخاصة بالبرلمان". ودعت كذلك إلى إيقاف ظاهرة قيام عضو البرلمان بقطع الشوارع وتقييد الدخول والخروج في المنطقة التي يسكنها، وإلى إلزام البرلماني بإعادة السيارات التي يستعملها خلال عمله التشريعي في حال انتهاء مهمته.
وجاء من بين التوصيات، تفعيل دور القضاء المستقل، واعادة النظر في جميع القرارات والقوانين الصادرة بعد الاحتلال وخاصة تلك التي تمس حقوق الانسان، وإخضاع مؤسسات الدولة لمجلس الرقابة المالية الصارمة، الذي يجب أن يكون هيأة مستقلة غير خاضعة لأي سلطة، عدا سلطة القضاء والقانون، واعادة صياغة القانون بصورة تكفل مراعاته لنصوص الدستور والقواعد الموضوعية المرعية في صياغة القوانين الرصينة.
وفي الختام نوه القائمون على الندوة، إلى اعتماد المقررات والمقترحات التي طرحت فيها، لعقد مؤتمر وطني يضع خطة علمية متكاملة لإصلاح البرلمان وتطويره.

*************

النوافذ الذكية مصدر جديد للطاقة النظيفة

طوكيو – وكالات
دفعت التحذيرات المتزايدة من التغير المناخي، منذ سنوات، العديد من دول العالم إلى معالجة الانبعاثات الناتجة عن محطات توليد الطاقة الكهربائية. ومن بين إجراءات تلك المعالجات، التحول إلى "المدن الذكية"، التي أخذت رقعتها الجغرافية تتسع شيئاً فشيئاً.
وأضحى التنافس بين الشركات الهندسية ومصممي التكنولوجيا، لغرض تقديم أفضل الحلول والتصاميم، يبلغ ذروته.
ولم يكتفِ المهندسون المعماريون بجعل واجهات البنايات والمنازل وناطحات السحاب تبدو أنيقة وحسب، بل حاولوا على مدار أعوامٍ، الاستفادة من المساحات الكبيرة المغطاة بالزجاج الأنيق في النوافذ والواجهات، وكانت غايتهم توليد الطاقة النظيفة منها.
وتجيب جامعة أوساكا اليابانية بأنه بإمكان هذه المساحات الزجاجية توليد طاقة كهربائية صديقة للبيئة.
وقد أجرى فريق بحثي مكون من اختصاصيين في كليات الهندسة الكهربائية والتكنولوجيا وعلوم الكيمياء، أخيرا، دراسة توصلوا فيها إلى تقنية تمكنهم من توليد الطاقة الكهربائية بواسطة النوافذ.
وترتكز الدراسة على ظاهرة "سيبيك"، وهي ظاهرة تعتمد على التأثير الحراري الكهربائي.
ووفق ما نقله موقع "ديجيتال جورنال"، فإن المولد الكهربائي الحراري معتمد في عمله على فكرة الاختلاف في درجات الحرارة، الذي يؤثر في بعض العناصر ويجعلها منتِجة للكهرباء.
ورغم أن الظاهرة ليست حديثة، فإنه لم يُستفَد منها إلا بعد التقدم الحاصل في تكنولوجيا "النانو" بصناعة أشباه الموصلات. حيث دمج الفريق أسلاكاً من الزنك على شكل ألياف مع الزجاج، وربطوا نهايات ألياف الزنك على شكل دوائر إلكترونية.
الاختلاف في درجات الحرارة بين طرفي النافذة يؤدي إلى مرور سيل من الإلكترونات، مصدرها هذه الألياف، والتي تلتقطها الدوائر الإلكترونية، محولةً إياها إلى طاقة يُستفاد منها.
ويأمل الباحثون أن تمهد دراستهم هذه للمزيد من الأبحاث حول توليد الطاقة النظيفة.