العدد 62 السنة 84 الأحد 11 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
حفل بأنشطة متنوعة واستقبل جمهوراً واسعاً في اجواء دفء وفرح
مهرجان "طريق الشعب" السادس.. مهرجان "الإصلاح والتغيير"
بغداد – طريق الشعب
احتضنت حدائق أبي نؤاس في بغداد، يومي الخميس والجمعة الماضيين، مهرجان "طريق الشعب" السادس، أحد أكبر المهرجانات الصحفية والثقافية، الذي رفع هذا العام شعار "الاصلاح والتغيير".
وفي أجواء تشرينية ساحرة، حفل المهرجان الذي أقيم قرب تمثال شهريار وشهرزاد، بفعاليات متنوعة إعلامية وسياسية وثقافية واجتماعية، وأخرى ترفيهية.
وتحت أشعة الشمس التي تمر بين غيوم متفرقة، ازدحمت الحدائق التي أقيم فيها المهرجان، بالزائرين الذين تدفقوا إلى الحدث الأول من نوعه في العراق، مبكرين بالعشرات والمئات. وكان بين من تصدروهم حشد قادم من البصرة وصل صباح الخميس بعد رحلة ليلية متعبة، وقد دخلوا إلى مخيم المهرجان وهم يغنون وينشدون، ناشرين الفرح في فضاء الموقع الفسيح.
وما ان قص رئيس تحرير "طريق الشعب" الرفيق مفيد الجزائري شريط الافتتاح بعد كلمة ترحيبية، تحدث فيها عن طبيعة مهرجان هذه السنة وفعالياته، حتى انطلق الجميع متوزعين على الخيم المنشرة في أرجاء الحدائق، التي شغلتها الصحف والمجلات ودور النشر والمكتبات والمنظمات والمؤسسات الحكومية المشاركة.
وفي القرب من ضفة نهر دجلة، نهضت خيمة كبيرة احتضنت ندوات المهرجان، التي ناقشت موضوعات متنوعة.
ففي اليوم الأول، عقدت ندوتان الأولى حملت عنوان "الحكومة الجديدة ومشروع الاصلاح والتغيير" وتحدث فيها الاستاذ رافع عبدالجبار من قياديي التيار الصدري والثانية " الاعلام العراقي ومشروع الاصلاح والتغيير"، واختتمت ومعها وقائع اليوم الاول بحفل الافتتاح الرسمي للمهرجان، وافتتحه رئيس تحرير "طريق الشعب" بكلمة، وتضمن برنامجاً فني من جميل الشعر والموسيقى والغناء.
اما في اليوم الثاني، فقد عقدت ثلاث ندوات، أولها عن "اعلاميات شابات.. تجارب وشهادات"، وأخرى عن شخصية المهرجان لهذا العام، الشهيد كامل شياع، والثالثة ندوة حوارية لسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي عنوانها (اي اصلاح؟ اي تغيير؟)، اجاب خلالها عن التساؤل المطروح حول مشروع (الاصلاح والتغيير) الذي رفعه المهرجان كشعار.
وأختتم المهرجان بحفل خطابي- فني، افتتحته كلمة الرفيق ياسر السالم عضو هيئة تحرير "طريق الشعب". وتخلل حفل الختام توزيع جوائز المهرجان الثلاث، وهن "شمران الياسري للعمود الصحفي" التي استحقها الكاتب حسن العاني، "الشهيد كامل شياع لثقافة التنوير" وحصل عليها الدكتور سعد سلوم، وجائزة الشهيد هادي المهدي لحرية التعبير، واستحقها مناصفة الناشطان احمد الموسوي من النجف، ومشرق الفريجي من بغداد.
هذا وتخلل يومي المهرجان، إضافة إلى أنشطته الرئيسية، العديد من الفعاليات المتنوعة التي غطت أرجاء المهرجان وامتعت جمهوره.
تقرير واسع ومفصل في عدد لاحق
*********
المشاورات السياسية نجحت في تغيير عدد من مرشحي الوزارات الثمانية
عبد المهدي يرفض "تقسيط" الوزارات المتبقية وتوقعات بالتصويت عليها في الجلسة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
يواصل رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، مشاوراته مع القوى السياسية بشأن مرشحي الوزارات المتبقية، وفيما كشفت مصادر عن حسم عدد من تلك الوزارات بعد تغيير المرشحين المعترض عليهم، توقعت ان يصوت البرلمان في جلسته المقبلة على الوزارات الثمانية المتبقية جميعها.

تكميل الكابينة الوزارية

وفي سياق آخر، قال النائب عن تحالف "البناء" منصور المرعيد، في تصريح صحفي، ان "عبد المهدي يعتزم تقديم تكملة كابينته الوزارية الى مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، وكحد اقصى يوم الثلاثاء المقبل، وفق الحوارات والمفاوضات بينه وبين القوى السياسية".
وبين المرعيد ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيقدم 8 وزارات الى مجلس النواب، وسيتم التصويت عليها".
وصوت البرلمان نهاية شهر تشرين الاول الماضي على 14 وزيرا من حكومة عادل عبد المهدي الجديدة، فيما ارجأ التصويت على 8 وزراء.
وارجأ البرلمان التصويت على وزارات الدفاع، الداخلية، الثقافة، التربية، العدل، التخطيط، التعليم العالي، والهجرة بسبب الخلاف على مرشحيها.
ونقلت وسائل إعلامية عن مصادر مطلعة، قولها، إن "عبد المهدي، أجرى سلسلة لقاءات مهمة على مدى اليومين الماضيين مع كبار القادة السياسيين لحسم مرشحي الحقائب الوزارية، ودعا الكتل المتخاصمة إلى حسم خياراتها وعدم تأجيل القضية أكثر من ذلك".

عدم "تقسيط" الوزارات

وأضافت ان "عبد المهدي أبلغ من يلتقيهم برغبته في التصويت على ما تبقى دفعة واحدة، متحفظا على اقتراح قدم إليه بتقديمها على مراحل".
وأوضحت المصادر، أن هناك تفاهمات أولية خلصت إلى حسم عدد من الحقائب الشاغرة عبر تغيير المرشحين لتوليها واستبدال حقائب بين الكتل بعد تحفظات أبداها البرلمان على التشكيلة الأولى التي قدمها عبد المهدي في جلسة منح الثقة لحكومته قبل أسبوعين.
بدوره، قال النائب حامد الموسوي، في تصريح صحفي، ان "هنالك حراكا مستمرا من قبل رئيس الوزراء ومعه الكتل الكبيرة لحسم الحقائب الوزارية المتبقية من كابينته الحكومية والبالغة ثماني وزارات"، مبينا ان "عبد المهدي ارسل رسالة واضحة الى الكتل السياسية التي تحدثت عن تقديمه اربع وزارات الان والبقية في وقت اخر، بانه لا يقبل تقسيط الوزارات لعدة مراحل".
واضاف الموسوي ان "عبد المهدي ابلغ الكتل السياسية بان برنامجه الحكومي يتضمن توقيتات زمنية محددة وهو ملزم بها امام القوى السياسية والشعب العراقي، بالتالي فينبغي حسم الكابينة الوزارية المتبقية بأسرع وقت للمضي في تطبيق البرنامج الحكومي".
********
يستضيف محافظ البنك المركزي الاثنين المقبل
البرلمان يقرر استئناف عمل مفوضية الانتخابات ويقلص لجانه الى 22 لجنة
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب في جلسته الثانية عشرة التي عقدت برئاسة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب، امس السبت، وبحضور 237 نائبا، على اسماء اعضاء لجانه الدائمية وتقليص عددها الى 22 لجنة وعلى قرار باستئناف عمل مجلس المفوضين والمدراء العامّين في مفوضية الانتخابات، فيما ناقش موضوع انتخابات مجالس المحافظات والاقضية.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي للمجلس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في مستهل الجلسة التي افتتحها حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس، جرت مناقشة موضوع انتخابات مجالس المحافظات والاقضية بعد تقديم عرض مفصل من قبل اللجنة القانونية".
واستعرض النائب فائق الشيخ علي تقريرا للجنة القانونية اشار فيه الى أن قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية اجريت عليه تعديلات عدة في الدورة الانتخابية السابقة، منها الغاء مجالس النواحي وتحديد شهادة البكالوريوس للمرشحين، فضلا عن تعديل الفقرة الخاصة بمحافظة كركوك، مشيرا الى أن المحكمة الاتحادية أصدرت قرارا يبيّن فيه بأن المادة 23 من قانون مجالس المحافظات تخالف المادتين 15 و16 من الدستور.
وصوت المجلس على قرار نيابي نص على (استناداً الى أحكام المادة 5 من قانون التعديل الثالث لانتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013 المعدل وبالنظر لاكتمال التحقيق مع مجلس المفوضين الحالي ولانتهاء عمل القضاة المنتدبين ولمقتضيات المصلحة العامة قرر مجلس النواب استئناف عمل مجلس المفوضين الحالي والمدراء العامّين المشكل بموجب قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم 11 لسنة 2007 المعدل).
وفي جانب آخر، أكد الحلبوسي حرص المجلس في تشكيل اللجان النيابية على ممارسة العمل الرقابي والتشريعي وتمثيل عادل للأعضاء كافة ، معلنا تقليص عدد اللجان النيابية واجراء تعديل على النظام الداخلي للمجلس.
وصوت المجلس على تعديل النظام الداخلي بدمج لجنة الثقافة والاعلام مع لجنة السياحة والاثار ودمج لجنة شؤون الاعضاء مع لجنة منظمات المجتمع المدني ودمج لجان العشائر والمصالحة والمساءلة والاوقاف والشؤون الدينية بلجنة واحدة، ودمج لجنة العمل والشؤون الاجتماعية مع لجنة المهجرين والمغتربين، ودمج لجنة حقوق الانسان مع لجنة الشهداء والسجناء، فضلا عن اضافة لجنة النقل والاتصالات لتخفيف العمل على لجنة الخدمات والاعمار ليصبح عدد اللجان النيابية 22 لجنة، وتحديد الحد الاعلى لكل لجنة ب 21 عضوا، اضافة الى تخويل رئاسة المجلس بحق نقل عضوين من كل لجنة. وصوت المجلس على توزيع النواب على اللجان الدائمية.
واعلن الحلبوسي، تضييف مجلس النواب محافظ البنك المركزي والكادر المتقدم في جلسة يوم الاثنين المقبل. بعدها تقرر رفع الجلسة الى الإثنين المقبل.
*********
بلاغ

عقد المكتبان السياسيان للحزبين الشيوعي العراقي والشيوعي الكردستاني اجتماعاً لهما على جلستين في يومي 8-9 تشرين الثاني 1018.
وفي اجواء رفاقية حميمية ناقشا المكتبان الاوضاع السياسية والتطورات في العراق والاقليم، ىواستعرضا مواقف الاطراف السياسية المختلفة، واشرا الحاجة الى المزيد من العمل نحو بناء العراق الديمقراطي ، وتلبية المطامح والحقوق المشروعة للشعب الكردستاني، وكافة اطياف شعبنا المتآخية الاخرى.
وفي هذا السياق جرى التأكيد على ضرورة استنهاض وتفعيل القوى اليسارية والمدنية والديمقراطية على صعيد العراق ككل وفي الاقليم والتعاون والتنسيق مع سائر القوى الوطنية التي تتقاسم معنا الاهداف المشتركة والدعوة الى الاصلاح والتغيير ونبذ المحاصصة ومحاربة الفساد والارهاب، وبناء دولة المؤسسات والقانون والعدالة الاجتماعية ، وتلبية حاجات المواطنين والكادحين وذوي الدخل المحدود على وجه خاص.
وتوقف المكتبان السياسين عند نتائج الانتخابات الاخيرة لمجلس النواب العراقي، وبرلمان الاقليم وأشرا ما افرزته من نتائج ومعطيات، وما رافقها من سلبيات وثغرات وتزوير، اضافة الى ما كان يفترض ان يكون عليه اداء الحزبين وتنسيقهما الافضل.
واستناداً الى العلاقات الرفاقية والتاريخ النضالي المشترك ووحدة المنطلقات ، شدد الاجتماع على استمرار التنسيق والعمل المشترك على الصعد المختلفة، ومن ذلك انتظام اجتماعات اللجان القيادية والاختصاصية المركزية للحزبين، والعمل المثابر على تنفيذ آلية العلاقة التي اقرتها اللجنتان المركزيتان للحزبين في ايار 2017.
********
لقاء تشاوري للقوى المدنية العراقية
بغداد – طريق الشعب
حضرت وفود 20حزبا وحركة مدنية، امس السبت (10/11/2018)، اللقاء التشاوري للقوى المدنية العراقية، الذي التأم على قاعة قرطبة في فندق المنصور ميليا ببغداد.
وافتتح اللقاء، الذي كان بين حضوره خمسة من اعضاء مجلس النواب، بكلمة اللجنة التحضيرية، التي عكست عدم رضا الاطراف المشاركة عن حال التشتت الذي تعيشه القوى المدنية، في الفترة العصيبة الراهنة التي يمر بها العراق والعراقيون، وعن سعيها الى تجاوز هذا الوضع، والانتقال الى التقارب والتعاون والعمل المشترك، كي تسهم "في تخليص الشعب والوطن من طاعون الطائفية السياسية والمحاصصة والفساد، وفتح نوافذ الوطن وابوابه امام رياح الاصلاح والتغيير" كما جاء في الكلمة. (ننشر نصها على الصفحة الثالثة).
ومن منصة اللقاء القت بعد ذلك د. أمل الوادي كلمة المرأة المدنية، واعقبتها كلمات ومداخلات الوفود المشاركة.
وعكست الكلمات والمداخلات وجهات نظر الاطراف المدنية المختلفة في الاوضاع التي تعيشها البلاد، وركز العديد منها على ما تضمنته ورقة العمل المقدمة من اللجنة التحضيرية الى الاطراف المشاركة، والتي تعبر عن حاجة ورغبة القوى المدنية في التوجه نحو اقامة اطار يجمعها، وينسق جهودها ويؤمّن تعاونها، للاسهام في الجهد الوطني المتسع للخروج بالعراق من نفق المحاصصة والفساد، واقامة دولة المواطنة والمساواة والكرامة والعدالة.
واختتم اللقاء التشاوري الذي استمرت مداولاته ثلاث ساعات، بتلاوة مسودة بيان ختامي عن اعماله، وبمناقشتها ليصدر البيان بصيغته النهائية في وقت لاحق.
وفي الختام ايضا انتخب المشاركون في اللقاء لجنة متابعة، تأخذ على عاتقها اصدار البيان الختامي، والتهيئة لعقد لقاء تشاوري مماثل للشخصيات المدنية.
ومن المقرر ان تنظر لجنة المتابعة بعد انجاز مهماتها المذكورة، وبناء على حصيلة النقاشات في الفعاليتين كليهما، في موضوع دعوة القوى والشخصيات المساهمة الى اجتماع تأسيسي، يبحث في اقامة اطار سياسي جديد للاحزاب والقوى والشخصيات المدنية العراقية.
يذكر ان اعضاء مجلس النواب الخمسة الذين حضروا لقاء الامس وتحدثوا فيه هم كل من رائد فهمي، محمد علي الزيني، هيفاء الامين، محمد الخالدي، د.عليّة الامارة.
ص 2

اعتقال نائب سابق.. والأعرجي يعلق: رجل مسالم وقضيته كيدية

بغداد – طريق الشعب
اعتقلت قوات أمنية في محافظة صلاح الدين، النائب السابق في مجلس النواب ضياء الدوري، بتهم تتعلق بـ"الإرهاب".
وظهر الدوري في صورة يحمل فيها ورقة مكتوب عليها اسمه واسم والدته والتهمة التي اعتقل على إثرها وفق المادة القانونية "4 إرهاب"، بالإضافة إلى جهة الاعتقال.
وقال مصدر أمني في صلاح الدين، تعليقا على الصورة، إن "عملية إلقاء القبض (التي تمت الخميس) جاءت وفق مذكرة قضائية بتهم تتعلق بالإرهاب وجهت للنائب السابق"، مضيفا ان "التهمة الموجهة للدوري، هي دعم جماعات إرهابية".
في المقابل، قال رئيس جهاز الامن الوطني قاسم الاعرجي، في تصريح صحفي، ان "النائب السابق ضياء الدوري هو رجل مسالم ومواقفه جيدة"، مبينا ان "ما حصل له قضية كيدية ولابد من محاسبة الذي سرب صورته للاعلام".
واضاف "كفانا من سياسة صنع الاعداء واثارة الاحقاد"، مطمئنا الجميع ان "الدوري سيغادر السجن عاجلاً ام آجلا".

**************

اضاءة ...
لماذا هذا الذي يحصل ؟

من المؤكد ان الناس كانت تتوقع وتريد غير هذا الذي حصل في خصوص تشكيل الحكومة الجديدة، والذي يمكن ان يقال عنه انه حمل مفارقات عدة ، بل وحتى تناقضات .
ومن الواضح ان خطين متوازيين ( خط الاصلاح وخط الاعاقة ) قد تحركا فيه ، ولكن لم يكن لأي منهما الدور المهيمن ، فجاء يقول الشيء ونقيضه في آن.
ولَم يكن هذا بعيدا عن الانتخابات البرلمانية، وما افرزت من نتائج تؤشر توازنات قوى غير حاسمة . وعند دفع الامور الى نهايتها المنطقية فان الناخب، سواء الذي صوت او الذي لم يصوت، يتحمل قدرا غير قليل من المسؤولية عما حصل. وها هو هذا الناخب بشقيه ، يئن اليوم من جديد تحت وطأة الأزمة العامة وتجلياتها المتعددة ، فيما الموازنة التي يحتدم الجدل حولها لا تستجيب حتى للوعود التي أغدقت ، سواء في الحملة الانتخابية أم تحت ضغط الجماهير التي انتفضت في تموز ٢٠١٨ وما تلاه من أيام .
وتبقى مسؤولية الكتل التي اصرت على ابقاء خيوط المنهج الفاشل ذاته في تشكيل الحكومات السابقة ، مسؤولية كبيرة ، وكبيرة جدا ، في اخراج حكومة دار بشأن بعض عناصرها قبل ولادتها العسيرة ، وما زال يدور الكثير من الشبهات. وقد يضطر البرلمان عاجلا الى اجراء جراحي، بعد تاكيد هيئة المساءلة والعدالة ان هناك وزيرين مشمولين بإجراءاتها ولَما يكتمل شهرها الاول بعد ، فيما الحبل على الجرار في شأن شبهات الفساد اوالتورط بأعمال ارهابية، وكل ذلك على ذمة ما ينشر ويقال ، وبعضه مدعم بالوثائق. وهذا اللغط الكثير والشبهات التي تروى ، في انتظار القول الفصل من طرف الجهات ذات العلاقة، حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود .
كل هذا يحصل وكابينة السيد عادل عبد المهدي بانتظار جولة جديدة لاستكمال قوامها، وكل القرائن تشير الى ان صراعا مريرا ، تحت الطاولة وعلى المكشوف ، يدور حولها. صراع يُعتقد ان أطرافا عدة تسعى فيه الى تعويض ما ترى انها خسرته في الجولات الثلاث الماضية (انتخاب رئيس مجلس النواب ، انتخاب رئيس الجمهورية، المرحلة الاولى من تشكيل الحكومة الجديدة).
وهنا يدور الحديث بالطبع عن الربح والخسارة وعن مصالح خاصة ضيقة وحسابات انانية، وليس عما يهم العراقيين جميعا ويخص تطلعهم الى شيء آخر مختلف تماما عما ساد في الفترات السابقة .
من جانب آخر يتوجب القول ان هذا الذي جرى ويجري ليس ايضا بمعزل عن التدخلات والإملاءات الخارجية المقيتة، التي تستجيب لها وللاسف، أطراف عراقية ما انفكت تتحدث عن الوطنية والسيادة واستقلالية القرار العراقي !
نعم ان في ما يحصل مفارقات ، وفِي جوانب منه استهتار بارادة الناس وطموحها، وهي التي كانت وما زالت تتطلع الى التغيير والإصلاح ، ليس في المنهج فقط، بل وفِي الشخوص الذين جُربوا ولَم يكن الا الفشل حليفهم ، اضافة الى الحديث عن الفساد الذي تزكم رائحته الأنوف منذ زمان .
في هذه الاوضاع الملتبسة ، التي ألقي حجر غير كبير على ما يبدو في بركة مائها التي يختلط فيها الحابل بالنابل ، ليس على قوى الاصلاح وداعميها ومسانديها الا الإصرار على السير في ذات المنهج الداعي الى التغيير. كما ان على الذين جعلوا من ساحات الاحتجاج بيوتا لهم، المزيد من التمسك المدروس والسلمي بمواقفهم طريقا لانتزاع الحقوق.
وقديما قيل: ما ضاع حق وراءه مطالب.

محمد عبد الرحمن

*************

مصدر أمني: تعميم ورد قبل 10 أيام عن موقع الانفجار ونوع السيارة
تحذيرات من تزايد نشاط داعش في الموصل
إثر وقوع ضحايا في تفجير إرهابي استهدف مطعما
بغداد – طريق الشعب
استشهد شخصان وأصيب 11، في تفجير إرهابي استهدف مطعما في الجانب الأيمن من الموصل، فيما كشف مصدر عن ان القيادات الامنية في مدينة الموصل كان لديها تعميم مسبق ينذر بوقوع انفجار.
وقال مركز الاعلام الأمني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاعتداء الإرهابي الذي حصل بواسطة عجلة مفخخة قرب أحد المطاعم في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، خلف اثنين من الشهداء و11 جريحا".
وأضاف المركز، أن الاعتداء تسبب ايضا بـ"تضرر بعض العجلات التي كانت قريبة من مكان الحادث".

تجاهل معلومات سابقة

في غضون ذلك، قال مصدر امني، ان هناك تعميما للاجهزة الامنية وزع عليهم قبل عشرة ايام يتضمن معلومات حول الاستهداف بذات المكان وذات السيارة الا انه لم يحبط.
ويعد الانفجار هو الأول من نوعه منذ استعادت القوات العراقية في صيف 2017 السيطرة على الموصل ثاني كبرى مدن العراق من أيدي تنظيم داعش الإرهابي.

منطقة تسلل مثالية

من جانبه أفاد الخبير الأمني فاضل أبو رغيف، في تصريح صحفي، أن "غرب نينوى صحراء واسعة وبالتالي فإن منطقة القيروان مثلا لا تزال منطقة تسلل مثالية بالنسبة لتنظيم داعش فضلا عن مرتفعات بادوش"، مبينا أن "تنظيم داعش يلجأ إلى مستويات مختلفة من الأعمال الإرهابية في تلك المناطق مستغلا الجغرافيا والخلايا النائمة ويقوم بعمليات مختلفة لكنها لا يمكن أن تعد تعبيرا عن انهيار أمني أو اختراق كبير".
فيما رأى الخبير المتخصص بشؤون الجماعات المسلحة هشام الهاشمي، ان "مدن جنوب وغرب نينوى تتمتع بموقع استراتيجي متقدم يغري المسلحين بالسيطرة عليه ليكون منطلقا للتسلل منه إلى بيجي والقيارة والشورة والمحلبية وصولا إلى أحياء الموصل التي تشكل سياجا للمنطقة الحيوية في مركز محافظة نينوى".
وأشار الهاشمي، إلى انه "عند اختلال الأمن الهش هناك إلى درجة أن تتحكم مفارز فلول داعش بالمبادرة الزمانية والمكانية، سيكون العنوان الإعلامي الأبرز (داعش يعود إلى نينوى)"

مناطق مفتوحة

وتابع قائلا إن "مناطق جنوب وغرب الموصل تتصل من الجنوب بالأنبار ومن الشرق بصلاح الدين ومن الغرب بالحدود السورية ومن الشمال بجنوب إقليم كردستان، هناك الألوف من الكيلومترات المربعة ليس فيها إلا مناطق مفتوحة وقرى مهجورة تتجول فيها مفارز فلول داعش وسط مواكب رعي الأغنام والدراجات النارية وبأعداد صغيرة من الصعب رصدها أو حتى الاشتباه بها بشكل رئيسي، ويمكن لها الانتقال دون عناء كبير إلى القرى المسكونة وحتى أطراف المدن".

مطارة فلول داعش

وختم بالقول إن "داعش يحاول تعطيل التفاهم والتنسيق الذي توصلت إليه القيادة المشتركة وهيئة الحشد الشعبي مع الحشود العشائرية والمناطقية المرابطة في تلك الجغرافيا المعقدة والصعبة جدا، وهو يقوم بركن السيارات المفخخة والعبوات اللاصقة ويقتل بالقنص ويخطف ويأخذ الإتاوات وبالتالي فإنه وإزاء هذا المصير، يتبلور أمام القيادة المشتركة العراقية خياران متوازيان، لا بد من اعتمادهما معا، هما، مواصلة مطاردة فلول التنظيم بحملة مبنية على الجهد الاستخباري، والتعاون والتنسيق مع القوات العشائرية والمناطقية ودعمها ومع قوات الشرطة المحلية وأفواج الطوارئ".

خطوات عاجلة وحقيقية

في الاثناء، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نستنكر التفجير الارهابي الآثم الذي استهدف احد المطاعم في الجانب الايمن من مدينة الموصل"، داعيا الى "اتخاذ خطوات حقيقية وعاجلة لايقاف الخروقات المتكررة في المحافظة".
واضاف الحلبوسي "لا يمكن التفريط بالانتصارات التي تحققت والدماء التي اريقت لأجل تحرير تلك المناطق"، مطالبا "المسؤولين عن ادارة الملف الامني فيها بوضع الخطط الكفيلة لايقاف تلك الخروقات".
وجدد الحلبوسي دعوته الى "تفعيل الجهد الاستخباري في تلك المناطق وتعزيز اعداد عناصر القوات الامنية فيها، خصوصا افراد الشرطة المحلية وتمكينهم من مسك الارض الى جانب القوات الأمنية الاخرى لحفظ امنها واستقرارها".

تعويض أسر الضحايا

بدورها، قالت النائب اخلاص الدليمي عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عن محافظة نينوى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "أدعو رئيس الوزراء عادل عبد المهدي باعتباره القائد العام للقوات المسلحة، الى إصدار قرار عاجل بتعويض ذوي ضحايا تفجير الموصل وفق قانون الشهداء دون تأخير وبعيدا عن الإجراءات الروتينية من اجل مساعدة ذويهم على دفع تكاليف العزاء والدفن وإعانة عوائلهم".
واضافت، "كما أدعو رئيس الوزراء إلى الإيعاز إلى وزير الصحة لعلاج الجرحى في خارج العراق من اجل إسعافهم وإنقاذهم من الآثار الخطيرة لشظايا الانفجار وتجاوز الإعاقات التي قد تصيبهم".
وطالبت الدليمي، عبد المهدي بـ"إرسال أجهزة كشف المتفجرات لنصبها في مداخل المدينة لمنع دخول السيارات المفخخة للمدينة وحماية أرواح المدنيين وممتلكاتهم وأسواق المدينة كونها الوسيلة الوحيدة لحماية المدينة بشكل فاعل ودقيق".

************

مطالبة بمحاسبة القائم بالأعمال العراقي في أذربيجان
بسبب تهديده صحفيا
بغداد – طريق الشعب
طالب المركز العراقي لدعم حرية التعبير "حقوق"، امس السبت، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي بمحاسبة فاضل الشويلي القائم بالأعمال العراقية في اذربيجان، بسبب تهديده مقدم برامج تلفزيونية.
وذكر حقوق، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المركز العراقي لدعم حرية التعبير، يرفض الممارسات العدائية والتهديدات المبطنة التي يوجهها مسؤولون في الحكومة الى الصحفيين الذين يتناولون قضايا تتعلق بأداء الحكومة او يسلطون الضوء على استغلال وظيفي عند تسنمهم مناصب عليا في البلد"، مبينا ان "آخرها ما تعرض اليه مقدم البرامج التلفزيونية، قحطان عدنان، من القائم بالأعمال العراقية في اذربيجان، فاضل الشويلي، على خلفية نقل شكوى من مواطن مقيم في باكو".
واضاف البيان ان "هذه التصرفات غير قانونية، ونطالب رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، بتنفيذ تعهداته للإعلاميين، ومحاسبة القائم بالأعمال العراقية في أذربيجان، على خلفية تهديده الاعلامي قحطان في باكو"، مشيرا الى ان "المركز يطالب ايضا وزير الخارجية، محمد الحكيم، بتوجيه موظفيه الدبلوماسيين بالكف عن مضايقة الصحفيين الذين يسلطون الضوء على الخروق القانونية من خلال المنابر الاعلامية".

**************

اليوم.. رئيس الجمهورية يبدأ جولة خليجية

بغداد – طريق الشعب
يبدأ رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الأحد، جولة خليجية تلبية لدعوات رسمية وجهت له من قادة وزعماء عدد من الدول الخليجية.
وذكر مكتب رئيس الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح، يبدأ، صباح غدٍ (الاحد)، جولة خليجية هي الأولى منذ توليه منصبه وذلك تلبية لدعوات رسمية وجهت لفخامته من قادة وزعماء عدد من الدول الخليجية".
واوضح البيان، أن "رئيس الجمهورية سيبدأ جولته من دولة الكويت الشقيقة تلبية لدعوة وجهت في وقت سابق من امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح، حيث من المقرر ان تتضمن الزيارة مناقشة ملفات عديدة ابرزها بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين".
وأضاف البيان، أن "الجولة الخليجية لرئيس الجمهورية، ستشمل دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بالإضافة إلى عدد من الدول المجاورة لها".
وبين أن "الجولة تهدف إلى سعي العراق نحو بناء أفضل العلاقات مع عمقه العربي والخليجي، والتعاون مع أشقائه في إرساء قواعد حسن الجوار والتكامل الاقتصادي والإنمائي والنهوض الثقافي المشترك بما يخدم شعوب المنطقة ويعزز مفاهيم التعاون الدولي".

************

بغداد تقترب من الاتفاق مع أربيل حول إعادة تصدير نفط كركوك

بغداد – طريق الشعب
كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، ان هناك اتفاقا مرتقبا بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، لحل مسألة تصدير النفط من المناطق المتنازع عليها وكركوك.
وقالت الصحيفة في تقرير لها، نشر الجمعة، ان المفاوضات بين بغداد وأربيل بشأن إعادة تصدير النفط من المناطق المتنازع عليها بدأت العام الماضي، وفي الأسابيع الماضية وصلت المحادثات بين الجانبين إلى مراحل متقدمة حيث يتوقع أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق نهائي خلال الشهر الجاري.
ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مصادر، طلبت عدم الكشف عن اسمها، قولهم إن وزير المالية الجديد فؤاد حسين، والنفط ثامر الغضبان انضموا إلى المفاوضات بين بغداد وأربيل.
وأشارت إلى أن "الاتفاق بين بغداد وحكومة الإقليم يمكن أن يضيف ما يصل إلى 400 ألف برميل يوميا إلى الصادرات العراقية".
ويأتي الحديث عن اتفاق بشأن إعادة تصدير نفط كركوك والمناطق المتنازع عليها، بعد أيام من سريان الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد طهران، والتي تسببت بارتفاع أسعار النفط العالمية.
جدير بالذكر ان العراق اوقف تصدير النفط من كركوك بعد إعادة نشر القوات الاتحادية في المحافظة منتصف تشرين الأول عام 2017، وذلك بعد انسحاب قوات البيشمركة من كركوك والمناطق المتنازع عليها.

***********

محتجون في الديوانية يشددون على معاقبة رموز الفساد
البصرة.. تظاهرة تدعو إلى الخلاص من المحاصصة
واعتصام يطالب بوظائف للعاطلين
البصرة، الديوانية – طريق الشعب
نظم مواطنون بصريون، امس السبت، اعتصاما قرب حقل نفطي، للمطالبة بوظائف، وسبقته تظاهرة وسط المدينة، دعت الى الإصلاح والتغيير والخلاص من نهج المحاصصة في إدارة الدولة ومؤسساتها، فيما شدد متظاهرون في الديوانية، على ضرورة اصلاح النظام ومعاقبة رموز الفساد.
اعتصام للمطالبة بوظائف

نظم عدد من المواطنين في قضاء المدينة، شمالي البصرة، اعتصاما امام محطة حقن الماء التابع الى حقل غرب القرنة 2 النفطي، للمطالبة بتشغيل العاطلين وتوفير الخدمات الى القضاء.
وقال الناشط البصري غسان الحميداوي، في تصريح صحفي، ان عددا من المواطنين في قضاء المدينة، شمالي البصرة، نظموا اعتصاما امام محطة حقن الماء التابع الى حقل غرب القرنة 2 النفطي، للمطالبة بتشغيل العاطلين وتوفير الخدمات الى القضاء.
وبين الحميداوي، ان المعتصمين قاموا بنصب خيمتهم امام الموقع النفطي للمطالبة ببناء مستشفى للأمراض السرطانية في القضاء وتشغيل العاطلين من ابناء القضاء وتوفير البنى التحتية للقضاء ورفض العمالة الاجنبية والوافدة من المحافظات، مؤكدا الاستمرار بالاعتصام الى حين تحقيق المطالب كافة.
رفض المحاصصة

وكان العشرات من اهالي البصرة، تظاهروا، الجمعة، في ساحة عبد الكريم قاسم امام مبنى محافظة البصرة مطالبين بالإصلاح والتغيير والخلاص من نهج المحاصصة الطائفية.
وقال مراسل "طريق الشعب" محمود سعدون، ان المتظاهرين شددوا في تجمعهم الذي ضم ناشطات وناشطين ومناصرين للمشروع الاصلاحي المدني الديمقراطي، على اقامة دولة المواطنة والمؤسسات الدستورية والرفاه والعدالة الاجتماعية.
واكد المتظاهرون تمسكهم، في رفض نظام المحاصصة المقيت، وان لا سبيل الا بالخلاص من نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، المسؤول عما جرى للبلاد بعد 2003، والشروع في بناء الدولة المدنية الديمقراطية الضامنة لحقوق وحريات سائر ابناء الشعب العراقي على اختلاف انتماءاتهم وهوياتهم ومعتقداتهم الدينية والمذهبية والقومية، رافضين اتباع الآليات البالية والاساليب "المنحرفة" في تشكيل الحكومة.
إنصاف البصرة

الى ذلك، طالب عدد من الناشطين في منظمات المجتمع المدني في محافظة البصرة، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بعقد جلسات لمجلس الوزراء في البصرة لإيجاد الحلول لمشاكل المحافظة وفي مقدمتها الملوحة والتلوث فضلا عن البطالة التي يعاني منها شباب المحافظة.
وقال إسماعيل ياسين احد أعضاء منظمات المجتمع المدني خلال مؤتمر صحفي عقده برفقة عدد من أعضاء المنظمات في مقر اتحاد رجال الاعمال، إنهم يطالبون رئيس مجلس الوزراء بضرورة منح المحافظة تمثيلا وزاريا فضلا عن إعطاء البصرة حقوقها المالية.
وأضاف بأن منظمات المجتمع المدني داعمة للحكومة شريطة إبعاد الفاسدين منها والقيام بدورها في ما يتعلق بالخدمات الأساسية.

المطالبة بالحقوق الدستورية

وفي سياق متصل، شهدت محافظة الديوانية، مساء الجمعة، تظاهرة تطالب بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والوزراء والنواب.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ناصر حسين، ان التظاهرة، جرت وسط حماية من قوى الامن الداخلي وترحاب المواطنين وكانوا يخاطبون الجمهور بعدم السكوت عن المطالبة بحقوقهم الدستورية وتوجهوا بالنداء الى نساء الديوانية للتظاهر عصر الجمعة المقبلة من اجل حقوقهن الدستورية واصلاح النظام ومعاقبة رموز الفساد المالي والاداري.

**********

ص3
القضاء يدعو النواب الى مفاتحته من قبل رئاسة البرلمان

بغداد – طريق الشعب
دعا مجلس القضاء الاعلى النواب الى ان تكون مفاتحته من قبل رئاسة البرلمان. واشار كتاب رسمي لمجلس القضاء موجه لرئيس مجلس النواب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه اليوم الى انه "لوحظ خلال الدورات البرلمانية السابقة وبداية الدورة البرلمانية الحالية ان بعض اعضاء النواب يرسلون عن طريق مكاتبهم الى مجلس القضاء طلبات تتعلق بدعاوى خاصة بمواطنين وتتضمن متابعة دعاويهم او شكاوى بخصوص اجراءات معينة في تلك الدعاوى". واضاف "في حين ان مجلس القضاء الاعلى لا يسمح لاي محكمة بمخاطبة مجلس النواب الا عن طريق رئاسة مجلس القضاء الأعلى حفاظا على سياقات المخاطبات الرسمية بين السلطتين". وبين "ونرى ان يتم الاعمام على اعضاء مجلس النواب ان تكون مفاتحة مجلس القضاء الاعلى من قبل رئاسة مجلس النواب في القضايا التي تستوجب ذلك وتدخل في اختصاص اعضاء المجلس بموجب الدستور".

*********
التربية توضح قرارها وقف منح الإجازات

بغداد ـ طريق الشعب
بينت وزارة التربية ان مضمون كتابها بإيقاف طلبات منح الإجازات يقتصر فقط على إجازات الخمس سنوات براتب أسمي والإجازات سنة بدون راتب فقط. وذكر المكتب الاعلامي للوزارة ان "إجازات الأمومة وإجازة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والاجازات الدراسية مستمرة ولم تتوقف لكونها استحقاقا وظيفيا". وأضاف ان "سبب توقف الاجازات المذكورة اعلاه هو النقص الحاصل للكوادر التربوية والتعليمية وعدم وجود درجات وظيفية مخصصة من وزارة المالية لسد النقص الحاصل بالكوادر".
وكان قرار وزارة التربية بوقف منح الإجازات قد اثار جدلا في الكوادر التدريسية عادين اياه بـ"المجحف".

***********
نظمته مؤسسة عمار الخيرية بحضور رسمي ومدني
مؤتمر في بغداد لمناهضة التعصب وترسيخ قيم المواطنة
بغداد – نورس حسن
عقدت مؤسسة عمار الخيرية الدولية، امس السبت، في فندق بابل مؤتمرا تحت عنوان "مناهضة التعصب وترسيخ قيم المواطنة والتسامح"، مبينة ان الهدف منه "تحقيق السلم المجتمعي، فضلا عن التسامح والتضامن وترسيخ قيم المواطنة".

الحق في العيش بسلام

وجاء في المؤتمر الذي حضرته "طريق الشعب"، ان "الاهداف المجمعة عليها الاطراف المساندة مع المؤسسة من جانب تأكيد الحق في العيش بسلام وتقبل الآخر بتسامح ضمن مفهوم المواطنة والقيم الانسانية".
وحضر المؤتمر عدد من الشخصيات السياسية والثقافية اضافة الى ممثل رئاسة الجمهورية لقمان عبد الرحمن الفيلي وممثل رئاسة الوزراء ليث كبة، ومدير اعلام وزارة الداخلية اللواء سعد معن، ونائب الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق السيدة عالية طالب، ورئيس المركز الاعلامي العراقي للتنمية الاعلامية عدنان السراج، ورئيسة مؤسسة عمار الخيرية الدولية البارونة ايما نكلسون وآخرين.

تاريخ وحضارة

وعرض فيلم وثائقي عن المجتمع الايزيدي (تاريخ وحضارة) اضافة الى عقد ثلاث جلسات حوارية الاولى تضمنت حوارا موسعا حول عنوان المؤتمر والثانية خصصت لمناقشة دور الاعلام والثقافة المجتمعية في مناهضة التعصب، اما الجلسة الحوارية الثالثة حملت عنوان (دور الدين في مناهضة التعصب).
واختتم المؤتمر بالبيان الختامي الذي أكد على جملة من المبادئ الاساسية، من بينها "بناء مجتمع سلمي خال من العنصرية والطائفية قائم على حرية المعتقد والرأي للجميع، ونبذ كل انواع العنف والتطرف وازالة كل اشكال التمييز والكراهية، فضلا عن مناهضة التعصب وترسيخ قيم المواطنة والتسامح والوحدة الوطنية.

الارتقاء بدور التربية

ودعا المؤتمر الى "ارساء الامن على اساس التعايش المجتمعي والتعاون بين جميع الاطياف والمساواة في الحقوق والواجبات، اضافة الى الارتقاء بدور التربية والتعليم في نشر ثقافة التسامح والمحبة من خلال المنهاج التربوي، مع العمل على ارساء ثقافة قائمة على التعايش وتقبل الاختلاف".
واشار الى "بناء دولة الانسان التي يكون فيها هو القيمة العليا، التي تهدف فيها سائر مؤسسات الدولة الى خدمته ورقيه، مع تأكيد ارساء السلم العالمي من خلال التفاهمات المحلية والاقليمية والدولية، وتجنب الصراعات، وفسح المجال لدور اكبر مميز للمرأة في المجتمع، فضلا عن معالجة جذور العنف والتطرف في المجتمع وتجنبه منذ النشأة في التربية الاسرية والمؤسسات التعليمية والمجتمعية".

قبول الآخر

وأشاد بدور علماء الدين من سائر الاديان في نشر ثقافة التسامح والاعتدال، ونبذ التفسيرات المتطرفة والتأولات الخاطئة للنصوص الدينية التي يلجأ اليها التكفيريون الارهابيون، مناشدا مؤسسات الاعلام العمل على ترسيخ ثقافة التسامح وقبول الآخر.

**********
كلمة اللجنة التحضيرية للقاء التشاوري للقوى المدنية

الاخوات والاخوة
اعزاءنا جميعا
السلام عليكم وطاب يومكم
باسم اللجنة التحضيرية للقاء التشاوري للقوى المدنية العراقية ارحب بكم، واتقدم بوافر الشكر على لطف حضوركم اليوم، وعلى تجاوبكم اصلا مع فكرة عقد اللقاء، واستعدادكم للمشاركة فيه وفي مداولاته.
من الواضح ان ما دفعكم الى ذلك هو عين ما دفعنا نحن، في اللجنة التحضيرية، الى المبادرة لطرح الفكرة عليكم ، والتشاور في شأنها معكم، والتواصل واياكم في الفترة الماضية بخصوص وضعها موضع التنفيذ.
فنحن كلنا يجمعنا الشعور بعدم الرضا، بل والامتعاض ازاء حال التشتت والتبعثر الذي يطبع واقع قوانا المدنية الوطنية، في هذه المرحلة العصيبة بالذات التي يمر بها عراقنا العزيز وشعبنا المستباح في معيشته وكرامته وحقوقه. كما يجمعنا الشعور بالحاجة الماسة الى تجاوز هذا الوضع، والانتقال بانفسنا وبقوانا الى حال التقارب والتعاون والعمل المشترك، كي نسهم موحدين الى جانب القوى الوطنية الحية الاخرى، في تخليص الشعب والوطن من طاعون الطائفية السياسية والمحاصصة والفساد، وفتح نوافذ الوطن وابوابه امام رياح الاصلاح والتغيير.
لقد بلغت الازمة الشاملة التي تخنق بلادنا منذ سنوات ، وتدمر اسباب وجودها ومتطلبات تطورها وتقدمها، وتحول دون تعافيها ونهوضها، حدودا لا سابق لها، ولم يعد يمكن السكوت عليها وتحملها.
فمن اجدر منا، نحن الاحزاب والقوى الوطنية المدنية، بالتصدي لهذا الوضع، والانخراط في الجهود النبيلة المبذولة لتعديل موازين القوى السياسية في البلاد، وكسر احتكار السلطة من قبل القوى المتنفذة، التي اوصلتنا – هي لا غيرَها - الى ما نحن فيه اليوم من اوضاع بائسة في سائر ميادين الحياة، لا نُغبط عليها ولا نُحسد.
الحضور المحترمون
ان كل شيء يبشر اليوم بغروب زمن المحاصصة الطائفية والعرقية، وما جرّت على العراقيين والعراق من ويلات وبلايا الارهاب والفساد والبؤس والبطالة وغيرها، وبطلوع زمن المواطنة والمساواة امام القانون والتكافؤ في الحقوق والواجبات، زمن الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة والتنمية المستدامة والعدل والانصاف.
صحيح ان سدنة المحاصصة والفساد يقاومون بشراسة، ويستميتون دفاعا عن سلطتهم الظالمة ومصالحهم غير المشروعة، وعن امتيازاتهم ومنافعهم وفرص استحواذهم اللصوصي على المال العام وثروات الشعب.
نعم، صحيح هذا. ولكن صحيح ايضا ان المواطن العراقي يستيقظ اليوم ويسترد ادراكه اكثر واكثر، وان الشارع العراقي بات يتحرك من اجل الحقوق الدستورية والانسانية .. غير هياب، جريئا قويا ثابتا.
وليس ما تنادينا اليه اليوم في هذه القاعة، نحن ممثلي القوى الوطنية المدنية العراقية، الا جزءا مكملا لهذا الحراك المشرف، والذي لن يكتب له في النهاية سوى الظفر.
اكرر التحية والامتنان لحضراتكم جميعا
ولنتوّج لقاءنا التشاوري هذا ومداولاته وحوارته، بالنجاح والفلاح.

ـــــــــــــــــــــــــــ
* القاها عضو اللجنة التحضيرية الرفيق
مفيد الجزائري في مفتتح اللقاء يوم امس في بغداد

**************
السجن عشر سنوات
لمنتحل صفة قاض
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات الكرخ حكما بالسجن عشر سنوات بحق مدان بانتحال صفة قاض.
وقال مراسل المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى ان الهيئة الاولى في محكمة جنايات بغداد /الكرخ نظرت قضية متهم بانتحال صفة قاض في العاصمة بغداد لافتا الى ان هذه التهمة باعتراف المتهم امام محكمة التحقيق وأحيلت الى محكمة الجنايات.
وأضاف ان محكمة الجنايات دققت في الأدلة ومحاضر الضبط بينها اعترافات صاحب الدار المؤجر له في منطقة حي الجامعة حيث عرف عن نفسه بأنه قاض في احدى محاكم بغداد، كما استمعت المحكمة الى أقوال المفرزة الأمنية القابضة التي أكدت تدوين معلوماته بأنه يعمل بصفة قاض وكذلك قيامه بافتتاح أفران داخل المنطقة اطلق عليها اسم أفران القاضي.
وأكد ان المحكمة أصدرت حكمها بالسجن عشر سنوات بحق المتهم وفق احكام القرار ١٦٠ / اولا لسنة ١٩٨٣، استنادا لاحكام المادة ١٨٢/أ الاصولية والقرار قابل للطعن التمييزي.

*********
القضاء يناقش السبل القانونية لحسم الدعاوى المعروضة على محاكم الجنايات
بغداد – طريق الشعب
ناقش مجلس القضاء الأعلى، امس الثلاثاء، السبل القانونية لحسم الدعاوى المعروضة على محاكم الجنايات. وذكر بيان لمجلس القضاء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نظم مجلس القضاء الاعلى الندوة للقضاة والمدعين العامين في محاكم الجنايات في عموم العراق لمناقشة السبل القانونية التي تقتضيها المرحلة الراهنة لحسم الدعاوى المعروضة على محاكم الجنايات". واضاف "وقد حضر الندوة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان وعدد من قضاة محكمة التمييز الاتحادية ورئيس الادعاء العام والسيد رئيس هيئة الإشراف القضائي والقضاة والمدعين العامين في محاكم الجنايات".

***********
العراق يسجل أعلى حصيلة للضحايا الذين سقطوا خلال الحرب الأميركية على "الإرهاب"
بغداد – طريق الشعب
ذكرت دراسة أعدتها جامعة براون الأمريكية العريقة أن أكثر من نصف مليون شخص قتلوا بطريقة عنيفة في العراق وأفغانستان وباكستان جراء "الحرب الأمريكية على الإرهاب".
ووفقا للدراسة التي أنجزها معهد واتسون للشؤون الدولية والعامة التابع لجامعة براون، فإن حصيلة القتلى بين 480.000 و507.000 شخص، لكنها أشارت إلى أنه من المرجح أن يكون الرقم الحقيقي أكبر من ذلك. وقالت جامعة براون في بيان إن الحصيلة الجديدة جراء الحروب التي شنتها واشنطن بعد أحداث 11 أيلول عام 2001. "تزيد بـ110 آلاف قتيل عن الرقم الأخير الذي صدر قبل عامين فقط في آب 2016... بالرغم من أن الشعب الأمريكي والصحافة وأعضاء الكونغرس يهملون الحرب على الإرهاب، فإن الزيادة في الحصيلة الجديدة للقتلى تشير إلى أن هذه الحرب لا تزال محتدمة"، مشيرة إلى أن الحصيلة تشمل القتلى المتمردين وأفراد الشرطة المحلية والقوات الأمنية والمدنيين وقوات التحالف.
وأكدت كاتبة الدراسة نيتا كروفورد أن العديد من القتلى الذين تورد تقارير الولايات المتحدة والقوى المحلية أنهم من المسلحين قد يكونوا في الحقيقة من المدنيين، وقالت "قد لا نعرف أبدا الحصيلة المباشرة الإجمالية في مثل هذه الحروب"، منوهة إلى أن الحصيلة لا تشمل من قتلوا بشكل غير مباشر كنتيجة للحرب، مثل من قضوا نتيجة الأمراض وغياب البنى التحتية.
وأضافت كروفورد: "على سبيل المثال، عشرات آلاف المدنيين قد يكونوا قتلوا في عمليات استعادة الموصل ومدن أخرى من تنظيم داعش لكن جثامينهم لم تستعد بعد".
وتفيد الدراسة بأن ما بين 182,272 و204,575 مدنيا قتلوا في العراق و38,480 في أفغانستان و23,372 في باكستان، ونحو 7 آلاف جندي أمريكي قتلوا في العراق وأفغانستان.

*******
دعت الى إدخال مادتي الفلسفة وعلم الاجتماع في المناهج التدريسية
رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة تعقد مؤتمرا تعليميا
بغداد – طريق الشعب
أقامت اللجنة التعليمية في رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة مؤتمرها التعليمي، تحت عنوان: (سبل النهوض بالتربية والتعليم في العراق)، شاركت فيه نخبة من المتخصصين العراقيين والبريطانيين، على قاعة معهد الدراسات الأفريقية والشرقية (سوس) بجامعة لندن.
الإعلامية سلوى الجراح، افتتحت المؤتمر، وقدمت كلمة قصيرة عن التعليم وإشكالاته، وبعد الترحيب بالحضور، ألقى الدكتور أحمد جهانلي كلمة الرابطة، وبعد ذلك كلمة السفارة العراقية ألقاها نيابة عن السفير العراقي، نزار مرجان، وكلمة الملحقية الثقافية ألقاها الدكتور ناهي الركابي.
بدأت أعمال الجلسة الأولى بإدارة الدكتور أحمد جهانلي، التي حاضر فيها الدكتور محمد الربيعي والدكتورة نادية العلي، وكانت الجلسة الثانية بإدارة الأُستاذ عبد الله محسن، وحاضر فيها مسؤول التعليم في نقابة (NASUWT)،Mr. Darren Northcott، ورئيس رابطة اساتذة الجامعات في بريطانيا (UCU)،Dr. Douglas Chalmers والدكتور صالح ضمد. وبدأت الجلسة الثالثة بإدارة الدكتورة نجاة الصفار، التي حاضر فيها الدكتور تحسين الشيخلي والدكتور عبد الله الموسوي. والجلسة الرابعة بإدارة الدكتور عبد الحسين الطائي، التي حاضر فيها الأُستاذ عبد الإله توفيق والأُستاذ سامي فارس.

التحديات الحالية

وذكرت المؤسسة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المحاضرين تحدثوا عن إشكاليات ومعوقات، وبتشخيص دقيق، لكثير من الأخطاء التي رافقت سير العملية التربوية والتعليمية بمختلف مراحلها، وفقاً للأرقام الإحصائية ومقارنتها مع تجارب بعض الدول الأخرى، وتركز الحديث عن التحديات الحالية التي تواجه مسيرة التربية والتعليم". واضافت، ان "المحاضرين تناولوا مواضيع متنوعة تتعلق بأهمية إرساء مفاهيم التربية وثقافة المحبة بين القوميات والأديان والطوائف ونبذ التعصب بكل أشكاله، والاعتراف بالآخر المختلف، وضرورة إرساء ثقافة السلم والتمسك بالقيم الديمقراطية، واحترام حقوق الإنسان، والتأكيد على مبدأ المواطنة الصالحة وحب العراق ووحدته، وأهمية تربية الطالب باحترام القوانين وعدم مخالفتها، وبحرمة ممتلكات الدولة وأموالها، وبتعريفه على حقوقه وواجباته".

الاحتياجات الخاصة

وتابعت، انه "جرى الحديث عن ضرورة مساعدة الأطفال الذين عانوا من جراء الحروب، والاهتمام بوضع علاجات ناجعة لمعاناتهم صحيا واجتماعيا وتوفير طواقم من اطباء ونفسانيين ومختصين في هذا المجال وحسب مناهج ونظم علمية. وكذلك رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وفتح مدارس متخصصة بهم مع طواقم تدريسية وطبية لتلبية احتياجاتهم الجسدية والتعليمية".

إلزامية التعليم

وأكملت، انه "تمت الإشارة إلى ضرورة تحسين رواتب المعلمين، وإقامة دورات لتطوير امكاناتهم في طرق وأساليب التدريس، وحضورهم لدورات تأهيلية سواء داخل العراق أو خارجه، وعدم اقتصارها على المستويات الإدارية المتقدمة، وشمولهم بتأمين صحي مجاني وتوفير الأندية الترفيهية، وضرورة الاهتمام بالمعلمات والمدرسات وتوفير دور حضانة لأطفالهن بأسعار مخفضة"، مبينة انه، "جرى التأكيد على ضرورة تطبيق قانون مجانية التعليم في مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي، والعودة إلى قانون إلزامية التعليم وفرض عقوبات للمخالفين لنصوصه، وأهمية بناء مدارس جديدة وتأهيل المباني الموجودة واحتوائها على قاعات للرياضة والرسم حسب المواصفات العالمية، وتزويد جميع المدارس بالحاسوب وجعل استعمال هذه الأجهزة الزامياً، والعمل على إنهاء الدوام المزدوج الثنائي والثلاثي في المدارس وزيادة عدد ساعات التدريس اليومية، والتقليل من العطل وزيادة أيام التدريس في السنة الواحدة أسوة بالدول المتقدمة".

التفكير العلمي النقدي

ودعا المؤتمرون الى "إدخال مادتي الفلسفة وعلم الاجتماع في المناهج التدريسية لمراحل التعليم الثانوي بجميع اقسامه، كمادة اساسية لفتح مدارك الطلاب، والتأكيد على أهمية تدريس العلوم والرياضيات، وتنمية التفكير العلمي النقدي، والقيم المرتبطة به والتآلف مع التكنولوجيا، لاسيما الحاسوب والإنترنت كمصدر للمعلومات، وأهمية تدريس مادة علم الأديان وتاريخها في مختلف المراحل ولكن بصورة تدريجية وحسب نمو الطلاب عمريا".

**************
ص4
قروض لشراء وحدات سكنية في مجمع بسماية

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين منح قروض شراء وحدات سكنية في مجمع بسماية السكني لأكثر من 249 مواطنا خلال شهر أيلول الماضي.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم إنجاز معاملات منح القروض للراغبين بالحصول على شقق مجمع بسماية السكني". واشار البيان الى ان الفروع المشمولة بقروض بسماية هي فروع {المعرفة - الفردوس - الأمين - المستنصر - حي الزهراء - الخلفاء - براثا - القصر الأبيض - حي العربي - حي العامل}".

**********
مطالبة بإعادة فقرة واردات المنافذ الى المحافظات الحدودية

بغداد – طريق الشعب
طالب محافظ البصرة اسعد العيداني، أمس السبت، بإعادة فقرة واردات المنافذ الى المحافظات الحدودية ضمن موازنة 2019.
وقال العيداني في مؤتمر صحفي بمشاركة نواب المحافظة وحضرته "طريق الشعب"، ان "الكثير من الذين اطلعوا على موازنة 2019، لم يلاحظوا فقرة واردات المنافذ الحدودية التي تخصص ٥٠ في المائة منهات للمحافظات التي تحتوي على تلك المنافذ"، مبينا ان "هذه الفقرة حساسة جداً وجوهرية لان 50في المائة من واردات المنافذ الحدودية ذكرت بقانون ولا يجوز رفعها من الموازنة الا بقانون آخر".
وبين "انه على مجلس النواب اعادة هذه الفقرة ضمن موازنة 2019".

**********
وقفة اقتصادية...
قراءة أولية في موازنة 2019

بعد سنوات عجاف لم تحمل الينا الموازنات السنوية السابقة سوى شحة في الخدمات وشد الاحزمة على بطون المواطنين المتعبين وحزم طائلة من الرسوم، التي قالت بها قوانين الموازنات طيلة السنوات الاربعة الاخيرة، تفرضها اجهزة الدولة مقابل خدمات بائسة من كهرباء وماء وخدمات صحية، وآمال ضائعة بددتها السياسات الاقتصادية، تأتينا موازنة 2019 لتحمل الينا نفس المنطلقات بفضل نصائح صندوق النقد الدولي!
وتأتي مسودة الموازنة الجديدة لعام 2019 التي تشكل ثاني اكبر موازنة مقرة منذ عام 2003 وتبلغ قيمتها 132 تريليون دينار عراقي، كآخر حلقة في سلسلة الموازنات السنوية منذ التاريخ المذكور التي بلغ مجموع قيمها 954 مليار دولار انفقت بمخالفات صادمة قادت البلاد، امام اعين القوى السياسية النافذة التي حكمت العراق، الى مزيد من الفقر الذي زادت نسبته على 30 في المائة من اجمالي سكان العراق والى انهيار البنى التحتية.
وتأتي الموازنة هذه المرة دون ان تأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي يتداولها الاقتصاديون والمتابعون للشأن الاقتصادي وفي المقدمة منها ما وصف الموازنات السنوية بكونها اداة لتوزيع الدخل بين المواطنين وهي في جوهرها تحقيق العدالة بدون تمييز بين العراقيين التي اكدها الدستور العراقي وتجد تعبيرها في مسألتين اساسيتين الاولى تتمظهر في توفير الخدمات الاساسية التي توفر للعراقيين التعليم والصحة والكهرباء والخدمات البلدية والثانية تتمظهر في اعطاء الاولوية لعملية التنمية الاقتصادية ببعدها الاجتماعي من خلال تنشيط عمليات الاستثمار بمستوياته المتعددة لتكون رافعة اساسية في معالجة ظاهرة البطالة وتنشيط الحركة التشغيلية في القطاعين الحكومي والخاص. وهو ما تفتقر اليه الموازنة الحالية.
والمهمة الاخرى التي تنهض بها الموازنات السنوية بوصفها اداة تخطيطية لعام كامل تتمثل بالعمل على معالجة الاشكاليات الكبرى التي افرزتها الحرب على الارهاب وتتجسد باشكاليتين الاولى اعادة النازحين والثانية اعادة بناء المدن المدمرة وفي المقدمة منها محافظة نينوى ومحافظة الانبار ومناطق اخرى في محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين واعطائها اولوية في التنفيذ ولا يتوهمن احد ان هذه الموازنة ستحقق الحل النهائي لازمة الدمار الذي قوض القاعدة التحتية في تلك المحافظات ولكن التخطيط الحصيف هو الذي يفتح بوابات الامل امام منكوبي هذه المدن. وتشير بعض المعطيات المتوافرة الى ان التخصيصات الاعتيادية لهذه المدن في السنوات السابقة كانت بحدود (10) في المائة فيما لا تحظى الان باكثر من (0،5) في المائة دون ان ننسى ما اصاب مدينة البصرة التي تعرضت الى كارثة بيئية غير مسبوقة واعطيت من الوعود دون ان تجد تغييرا في مأساتها على الارض.
والملاحظة الاخرى تتعلق بسوء ادارة الموازنات السابقة حيث ادت الى انفلات الانفاق لدرجة ان معظم التخصيصات في الموازنات التشغيلية والرأسمالية قد تعرضت الى النهب والهدر المالي وما زالت اكداس ملفاتها تعج بها ادراج الاجهزة الرقابية والقضائية دون ان تنال حظوة من المحاسبة بل كان حظ الفاسدين هو الاوفر من خلال قوانين العفو والسبب في كل ذلك ان البرلمان في دوراته الثلاث السابقة قد اهمل بشكل متعمد تنفيذ المادة 62 من الدستور التي اوجبت ربط الحسابات الختامية ومناقشتها مع الموازنات السنوية في نفس الوقت للتأكد من طريقة انفاق موازنة السنة السابقة واوجه هذا الانفاق وقد بينت دراسة الحسابات الختامية لعام 2011 هدر ما لا يقل عن 100 مليار دولار للفترة السابقة لها مما يتعين الزام وزارة المالية بإعداد هذه الحسابات لمناقشتها مع موازنة 2019.
ولا يفوتنا ان نشير الى ان مسودة الموازنة اظهرت عجزا يربو على 26 تريليون دينار وهو في كل الاحوال عجز تخميني وبما ان كل الارقام الواردة في المسودة تخمينية فلابد ان تؤخذ التوقعات في زيادة اسعار النفط بعين الاعتبار خصوصا وان السعر المخمن لبرميل النفط 56 دولارا يؤشر الى امكانية تحقيق فوائض نقدية لا تغطي العجز فقط وانما لتوظيفها في تحسين النفقات وتعزيز الموازنة الاستثمارية وبالتالي تحسين مؤشرات التنمية.

ابراهيم المشهداني

**********
السوق العراقية مستعدة لاستقبال الاستثمارات الخارجية
عبد المهدي خلال افتتاح معرض بغداد: العقبات لاتزال تعرقل القيام بمشاريع استثمارية
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس السبت، العمل على تطوير الاقتصاد ، مشيرا الى ان العقبات لاتزال قائمة دون القيام بمشاريع استثمارية.
وقال عبد المهدي في كلمة له خلال افتتاح معرض بغداد الدولي، وتابعته "طريق الشعب"، ان "من اولويات الحكومة الاساسية هو العمل على تطوير الاقتصاد العراقي"، مشددا على ضرورة "توفير بيئة استثمارية مناسبة لإطلاق المشاريع".
واضاف عبد المهدي ان "العقبات لاتزال قائمة دون القيام بمشاريع استثمارية"، داعيا الى المساهمة في اعادة الاعمار لتحقيق الفائدة للجميع".
وتابع ان "الحروب دمرت البنى التحتية والعراق لا يتحمل مسؤولية البناء وحده"، مشيرا الى ان "معركتنا اليوم هي لفرض النظام وتطبيق القانون، ولا نريد اقتصاد السلعة الواحدة".
انطلقت صباح أمس السبت، اعمال فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته الـ45 بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وعدد من المسؤولين في الحكومة.
وقال وزير التجارة محمد هاشم العاني على هامش افتتاح معرض بغداد الدولي بدورته الـ45، ان "اكثر من 17 دولة و20 جهة محلية شاركت في معرض بغداد بدورته الحالية".
واضاف ان "السوق العراقية مستعدة لاستقبال الاستثمارات الخارجية"، مشيرا الى ان "القطاعات العراقية بدأت خطوات جدية للتطوير من خلال استثمارات الطاقات والتعاون مع الشركات العالمية".
يذكر أن الشركة العامة للمعارض العراقية تأسست عام 1959، وكانت تسمى آنذاك مديرية مصلحة المعارض العراقية، حيث انضمت الشركة خلال سنة 1971 إلى عضوية اتحاد المعارض الدولية الذي يقع مقره في باريس، وأقيم أول معرض عراقي عام 1964 في بغداد بمشاركة أربع دول عربية، واستمرت الدورات حتى دخول القوات الأمريكية إلى البلاد سنة 2003، ثم توقفت لعدم استقرار الوضع الأمني في بغداد لفترة لتعاود نشاطها من جديد.

*****
السفارة الأمريكية: منح العراق إعفاء مدته 45 يوما لاستيراد الغاز والكهرباء من إيران
بغداد – طريق الشعب
قالت الولايات المتحدة إن العراق يمكنه مواصلة استيراد إمدادات الغاز الطبيعي والكهرباء من إيران لمدة 45 يوما بعد عدة أيام من إعادة فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني.
وقالت السفارة الأمريكية في العراق على صفحتها بموقع فيسبوك ”منحت الولايات المتحدة العراق إعفاء مؤقتا من العقوبات مدته 45 يوما للسماح للعراق بالاستمرار في شراء الغاز الطبيعي والكهرباء من إيران“.
وأضافت ”يقدم هذا الإعفاء الوقت للعراق للبدء في أخذ خطوات نحو الاستقلالية في مجال الطاقة“.
كان مسؤولون في البنك المركزي العراقي قد قالوا في آب إن اقتصاد البلاد مرتبط بشدة بإيران لدرجة جعلت بغداد تطلب من واشنطن إعفاء من بعض العقوبات.
والإعفاء المؤقت الحالي مشروط بعدم دفع العراق مدفوعات الواردات الإيرانية بالدولار الأمريكي.
وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران في الخامس من تشرين الثاني الحالي.
وتشمل العقوبات 50 بنكا من البنوك الإيرانية وفروعها وأكثر من 200 من الأشخاص والمركبات في قطاع الشحن وشركة الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير) وأكثر من 65 من طائراتها.

*********
حكومة الإقليم : الهدف إلغاء الادخار الإجباري نهائيا
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان، ان الحكومة ستلغي نظام الادخار من رواتب الموظفين في الاقليم.
وقال سفين دزيي، في تصريح صحفي، ان "قرار الادخار من رواتب الموظفين كان قراراً إجبارياً لجأت اليه الحكومة في ظل الظروف التي مرّت بها في حينه،" مشيرا الى ان "الحكومة وبكل تأكيد ستتخذ قراراً بشأن الادخار".
وأضاف دزيي، انه "مع بدء الحكومة الجديدة مهامها او بعد ذلك بفترة قصيرة، سيتم اتخاذ قرار بشأن إذخار الرواتب،" مشدداً على ان "الحكومة تهدف الى الغاء الادخار بشكل نهائي، مستدركا لكن تحقيق هذا الهدف يحتاج الى الايرادات النفطية للإقليم، واستمرار الحكومة الاتحادية في إرسال الأموال الى الاقليم.
واشار، الى ان "حكومة الاقليم اجرت تعديلات في نظام الادخار، بعد ارتفاع اسعار النفط، وارسال بغداد مبلغ 317 مليار دينار الى الاقليم بشكل شهري،" لافتا الى ان "ذلك أدى الى تحسين نسبي لأوضاع الموظفين والمواطنين وانعاش الاسواق في الاقليم، مجددا التأكيد على انه وبكل تأكيد ستتخذ الحكومة قرارا بشأن نظام الادخار".

**********
الكهرباء تعيد تقييم شركات الخدمة والجباية وتهدد المتجاوزين
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الكهرباء لؤي الخطيب، بإعادة تقييم شركات القطاع الخاص المبرم معها عقود الخدمة والجباية، مهدداً المتجاوزين على خطوط الطاقة باتخاذ اجراءات ضدهم. وقال الخطيب خلال اجتماعه بمسؤولي قطاعي توزيع ونقل الطاقة الكهربائية في منطقة الفرات الاوسط، وبحسب بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "لا يوجد خط احمر لمن يتجاوز على شبكات توزيع الطاقة الكهربائية"، مهدداً "بفضح من يقف حائلاً دون ذلك".
وأضاف الخطيب، اننا "نعمل من اجل بناء اقتصاد عراقي متين"، مبيناً أن "عمليات الاخفاق التي تحدث يجب ان يحاسب عليها جميع المسؤولين من ملاكات القطاع العام والخاص امام الجهات الرقابية".
ووجه الوزير، بحسب البيان، بـ"إعادة تقيبم شركات القطاع الخاص التي ابرمت معها الوزارة عقود الخدمة والجباية تمهيداً لاستبعاد الشركات غير الكفوءة وفسخ عقودها".
وشدد الخطيب، على "انجاز قاعدة البيانات لمخازن الوزارة، وخاصة لقطاعي توزيع ونقل الطاقة الكهربائية من اجل الوقوف على ما لدى الوزارة من مواد في مخازنها في عموم محافظات البلاد من خلال الادخال الالكتروني، وان يتم الإنجاز كحد أقصى نهاية هذا العام، فضلاً عن متابعة جباية اجور استهلاك الطاقة الكهربائية والسيطرة على عمليات البيع".

**********
أبرزهم من العراق.. ايران: السائح القادم يكافئ عوائد 30 برميل نفط
بغداد – طريق الشعب
قال رئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة الايرانية، علي اصغر مؤنسان، ان دخول كل سائح اجنبي الى البلاد يكافئ عوائد تصدير 30 برميل نفط.
واشار مؤنسان الى التأثيرات الاقتصادية الايجابية لوفود السياح الاجانب الى البلاد، موضحا ان معدل عوائد السياحة الطبية يبلغ 2500 دولار لكل سائح، كما ان معدل عوائد السياحة الدينية يتراوح ما بين 400 الى 600 دولار لكل سائح.
ونوه الى ان متوسط عوائد كل سائح اجنبي يبلغ نحو 1500 دولار، وهو ما يكافئ عوائد تصدير 30 برميل نفط، فيما لو حدد سعر البرميل الواحد نحو 50 دولارا فقط. ولفت الى ارتفاع عدد السياح الاجانب خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الجاري (الايراني يبدأ في 21 آذار) بنسبة 38 في المائة، ومعظمهم من العراق واذربيجان وارمينيا وتركيا والسعودية.

***********
1,5في المائة من عائدات العراق النفطية لصندوق تعويضات "حرب الكويت"
بغداد – طريق الشعب
يسدد العراق اعتبارا من مطلع العام المقبل 1,5 في المئة من عائدات مبيعات نفطيه إلى صندوق التعويضات التابع للجنة الأمم المتحدة للتعويضات الناجمة عن خسائر الحرب العراقية الكويتية، وفقا لما أعلنه مجلس إدارة اللجنة أمس الخميس.
وقال المجلس في بیان نقلته وكالة انباء الكويت، إن "هذه الخطوة تأتي في إطار قرار مجلس الادارة رقم 276 لعام 2017 والمواكب لمسار عمليات السداد للعام الحالي 2018". وكانت الكویت قد أعربت في افتتاح أعمال الدورة الحالیة لمجلس إدارة لجنة الأمم المتحدة للتعویضات، عن تقدیرها أمانة اللجنة لدورها في توزیع الحصص المقررة من التعویضات لهذا العام.
وقال رئیس مجلس ادارة الهیئة العامة لتقدیر التعویضات عن خسائر الحرب العراقية الكويتية، خالد المضف، إن "الكویت تلقت هذا العام ثلاث دفعات من التعویضات قیمة كل منها 90 ملیون دولار في نيسان وحزيران وتشرين الاول وذلك وفقا لآلیة الدفع المنصوص علیها في القرار 267 لعام 2009".
وأضاف، أنه "بهذه المدفوعات یكون المبلغ المتبقي لصالح الكویت حوالي 4,4 ملیار دولار یتعین سداده مستقبلا".
وأكد المضف أن "مواصلة الایداع في صندوق التعویضات سیقرب الجمیع من الانجاز النهائي لمهمة مجلس الإدارة والحصول على كامل التعویضات المخصصة للكویت".

***********
الغضبان يتباحث مع الفالح بشأن استقرار السوق النفطية ومشاركة الشركات السعودية في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط العراقية، أمس السبت، ان وزيرها ثامر الغضبان تباحث مع وزير النفط السعودي خالد الفالح حول استقرار السوق النفطية العالمية ومشاركة الشركات السعودية في العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لـوكالة "السومرية نيوز" ان "وزير النفط العراقي ثامر الغضبان أجرى مباحثات مع وزير النفط السعودي خالد الفالح حول تعزيز العلاقات بين البلدين وبناء التفاهم بين الطرفين"، مبينا ان "الطرفين اكدا على التعاون في مجال النفط والكهرباء والصناعات البتروكيماوية ومجال استثمار الغاز واشراك الشركات السعودية ومنها شركة أرامكو وسابك السعوديتان وضرورة التعجيل في وضع مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين موضع التنفيذ".
وأضاف جهاد ان الطرفين تباحثا أيضا في التنسيق بين البلدين للتحضير لمؤتمر منظمة أوبك الذي سينعقد في الرابع من شهر كانون الأول المقبل في فيينا وأيضا عملية استقرار السوق النفطية واستقرار الأسعار"، مؤكدا ان "الطرفين اكدا تطابق وجهات النظر فيما يخص السوق والإنتاج ".
من جانبه اكد وزير النفط السعودي خالد الفالح ان "الاستقرار الأمني في العراق بعد الانتصار الذي حققه على تنظيم داعش يعتبر انتصارا كبيرا، مما سيدفع العالم ومنها السعودية الى الاستثمار في العراق والعمل المشترك سواء كان القطاع الحكومي او الخاص"، لافتا الى ان "العراق يلعب دورا كبيرا في منظمة أوبك، باعتباره احد مؤسسي المنظمة واحد المنتجين الكبار للنفط في العالم".

***********
برلماني : خسائر نفوق الاسماك تقدر بـ 15 الف طن
بغداد ــ طريق الشعب
اعلن النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير الحداد، أن ظاهرة نفوق الأسماك سببت خسائر اقتصادية كبيرة للبلد، وصلت كمية الاسماك النافقة الى 15 الف طن وفق ما هو معلن.
وقال الحداد في تصريح لراديو المربد، اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “اعداد الاسماك النافقة قد يفوق ذلك”، لافتا الى أن “البرلمان في انتظار نتائج اللجنة المشكلة للتحقيق بهذه القضية وظهور فحوصات عينات المياه و الاسماك النافقة لمعرفة الأسباب الحقيقة ومساءلة المقصرين للحيلولة دون تكرار مثل هذه الظاهرة”.
واضاف، أن “نفوق الاسماك ليست بالمشكلة الهينة والسهلة كونها تسببت في مشكلة بيئية واقتصادية”.
وكان النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي قد اعتبر خلال جلسة البرلمان التي عقدت الخميس، ازمة نفوق الاسماك بالخسارة الكبيرة للبلد، وتتحمل كافة الاطراف مسؤولية ذلك.

************

ص 5

الأرض المنخفضة

صدرت عن "دار مسكيليانى التونسية" رواية جديدة بعنوان: "الأرض المنخفضة" للكاتبة الهندية جومبا لاهيري، ونقتلها إلى العربية المترجمة يارا البرازي.
تشكل الرواية حالة من القلق المرهف المكتوب بلغة سهلة وممتنعة تنطلق أحداثها من ثورة كالكوتا عام 1967 وتمتد حتى وقتنا هذا.
وإلى جانب البراعة في تصوير الحياة الهندية بعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها والأحداث السياسية آنذاك، برعت الكاتبة أيضاً في سردها قصة الأخوين "أودايان وسوبهاش" اللذين رغم وضع عائلتيهما الاقتصادي السيئ على استكمال تعليمهما الجامعي.

***********

ضد النسيان...
العريف نعمة

عسكرنا وسط مرج أخضر، محاط بجبال مخضرة. نيسان شهر السطوع المذهل للشمس في صباحات سهل بنجوين الواسع، الذي حفرت القنابل علاماتها على خاصرته الطرية، حيث الكثير من الشظايا ورائحة بارود ممتزجة مع روائح الطبيعة الازلية. نصبنا خيمتنا في المكان الذي حدده لنا العريف نعمة بعد أن تلقى التعليمات من مقدم اللواء العقيد سلمان، كان العريف نعمة السائق الشخصي للعقيد، يركن سيارة اللاندكروز الحديثة المصبوغة بالكاكي والمموهة ببقع خضر قريبا من خيمتنا، ويمضي أغلب وقته معنا لايفارقنا، الا حينما يخرج بمهمة مع العقيد، وكلما يسمع أن العقيد يطلبه، يهرع نحو سيارته يديرها بسرعة ومهارة كنت احسده عليها، يجلس العقيد في المقعد الخلفي ويمضيان. كان يحدثنا عن الأماكن التي يذهبان اليها، بسيارة أو بدونها لا يفترقان، لم يكن العقيد بخيلا معه، إذ يمضيان اجازاتهما معا عبر ساعات طويلة يتحدثان فيها بصداقة. كنا اذا احتجنا الى شيء من العقيد نتوسط لدى صديقنا العريف نعمة، ولم يكن يرفض.
في احدى المعارك، جرح العريف نعمة، وذهب في اجازة امتدت أياما، كان خلالها العقيد سلمان يقود سيارته بنفسه، رافضا ان يحل أحد محل العريف نعمة، وحينما عاد من الاجازة تعانقا بصداقة وود.
كانت معارك بنجوين على اشدها، سمعنا من نعمة، ان أمر اللواء والعقيد سلمان ذهبا ليلا بصحبة مجموعة من الجنود بمهمة استطلاعية خلف سلسلة جبال بنجوين، اوصلتهم السيارات الى نقطة معينة وعادت، في تلك الليلة كان العريف نعمة يمسك بأصابعه يفركهما ويدخن بشراهة، رفض ان يتعشى معنا، وكان يخرج من الخيمة ويعود اليها كل دقيقة، ورفض ان يجيبنا على أي سؤال.
قبل ان تنقشع دكنة الليل، وفي ضوء الفجر الشفيف، عاد الجميع الا العقيد سلمان، اذ تلقى طلقة قناص في رأسه، ولم يتسن للقوة ان تحمل جثمانه الثقيل، حينما وصل الخبر الينا بكينا كلنا وكان اكثرنا بكاء وحزنا العريف نعمة، خصصت مجموعة من الجنود ان تعد العدة ليلا لانتشال جثة العقيد لكنها فشلت بسبب القصف الشديد والقناصة. وصلتنا الاخبار من وحدتنا المتقدمة عن المكان الذي فيه الجثة، فالمكان قريب من الكمائن، فضلا عن استحالة وصول سيارة الى مكانها.
لم يجلس العريف نعمة معنا في الخيمة، جلس في السيارة يبكي ولم تنفع محاولاتنا في اقناعه لترك السيارة، خاصة بعد أن عرفنا بتطوع قوة من المغاوير لانتشال الجثة.
بقي في السيارة يدخن ويبكي، وفي آخر مرة اقتربت منه لمحت في عينيه حزنا كبيرا.. وفهمت منه انه يعتب على الجميع لتركهم جثة العقيد سلمان في الجبال، وانه سيقوم بما لم يقم به احد منا.. وقبل ان اصل الى باب الخيمة، سمعت هدير المحرك والسيارة تدور حول نفسها بسرعة متجهة نحو الطريق المؤدية الى وحداتنا المتقدمة.... فيما بعد سمعنا ان العريف نعمة قاد سيارته بسرعة كبيرة نحو السلسلة الجبلية رغم اعتراض طريقه من وحداتنا المتقدمة، وقبل ان تصل السيارة الى المكان الذي ينتهي فيه الشارع الافتراضي، هوت في وادي عميق، تحطمت السيارة تماما، لكن جنود وحدتنا المتقدمة استطاعوا ان يخرجوا العريف نعمة برأس مهشمة وهو يصرخ باسم العقيد سلمان وقبل ان يركبوه السيارة المتجهة الى المستشفى، نظر ناحية المكان الذي كانت فيه الجثة ثم أغمض عينيه الى الابد.

محمد علوان جبر


************

عفيفة لعيبي.. الترجمة الروحية للواقع وعبقرية اللوحة

عبد علي هراطه عباس
اذا كانت حياة الانسان تحديا دائما فإن الفن هو التحدي الاكثر عمقا و حساسية و إيلاما بوصفه المعني بالتعبير عنها عِبر امتصاصها و تمثلها و تبئيرها او تشظيتها أحيانا فمنذ الرحلة الأُولى للفن التشكيلي - حسب المكتشفات الآثارية لرسوم حيوان الرنة في كهوف فرنسا و إسبانيا و أماكن اخرى في العالم -
حيث كان الانسان يرسم خوفه و احلامه و سعادته ببراعة مذهلة قبل أن يعرف الكتابة بآلاف السنين كان الرسم هو لغته الاولى , لغة الاحساس و العاطفة .
هذا الفن البدائي الذي تناقلته الذاكرة الجمعية كحبل سري رافق الفنان الى عصرنا هذا مموه بالغموض و التعقيد الذي هو سمة تكتنزها النفس البشرية , و على امتداد الزمن كان الفن و لا يزال عاملا اساسيا في بناء الحضارة البشرية بشقيها المادي و المعرفي و توجيه مساراتها و من هنا يعد تسليط الضوء على المبدعين في هذا المجال رافدا للثقافة الفنية و دعوة للإحساس بجماليات الحياة مما يحدث اثرا ايجابيا في سيكولوجية الفرد وسلوكه الاجتماعي. في منتج الفنانة عفيفة لعيبي نساء لم يغادرن تاريخهن الاجتماعية رغم نظرة الامل المحدقة بالزمن ورغم الوداعة الملائكية التي تطبع هيئاتهن نقرأ في الغموض المونوليزي ايحاءات بأسرار عشق للحياة وإرهاصات عاطفية وميل للتماهي مع مفردات الطبيعة بطريقة صوفية ولمسة حب حالمة توحي بإحالات الى مداليل متعددة لا يمكن سبر جميع اغوارها لان خيال الفنانة لعيبي اوسع دائما من فضاء اللوحة بوصفها بؤرة تتقاطع على سطحها تجليات جمالية ورؤيوية وكأننا في ذاك نتبع لحناً سمفونياً يقودنا الى عالم فني يختبئ خلف الفضاء البصري الذي تبثه اللوحة فتزيح بذلك استارنا الداخلية وترسم خبايانا وتغسل أدراننا و تسمو بأحلامنا.
اللوحة بالنسبة للفنانة لعيبي بوابة لعالم نراه بعيون عواطفنا وافكارنا واحلامنا فتقودنا الى فضاء يذيب غضبنا واحقادنا وشرور العالم المتعلقة بتلابيب ضمائرنا و يثلج صدورنا المحترقة بالجهل والدونية ويحيلنا الى الهدوء الملائكي و يحذف كل التفاصيل الزائدة من حولنا و يضعنا أمام الحقيقة الفلسفية لجوهر الحياة "سؤالا على شفة الزمن" يعبر عن رؤى الفنانة الفكرية والجمالية التي توظف من اجلها كل الخطوط والمساحات اللونية وعناصر اللوحة الاخرى بأسلوب تتفرد به مفعلة في ذلك كل خبراتها وثقافتها الزاخرة المتراكمة عبر المثابرة الجدية التي ميزت حياتها الفنية الطويلة ومساهماتها ابتداء من مسرح طفولتها و نشأتها مدينة البصرة الى محطات دراساتها و تطوير فنها في بغداد وموسكو وايطاليا وبلدان اخرى حيث حصدت الفنانة نجاحات كبيرة من خلال مساهماتها بالنشاطات الفنية العالمية. فأنتجت عفيفة لعيبي فنا يستلهم التراث ويسمو به انسانيا واضعة اياه في مستوى ارقى الفنون التشكيلية في العالم.
تغوص عفيفة لعيبي في داخل الشخوص و خصوصا المرأة التي هي الثيمة الاساسية التي توظفها كقيمة فنية او رمزا يكون وسيلة وهدفاً معاً في اعمال الفنانة وتترجمها روحيا حيث تمكنت من القبض على عاطفة المتلقي وإيقاظها جماليا وفكريا والتواصل معها روحيا وبث شفراتها السيميائية في زمن عجز كثير من تشكيليي العالم عن ذلك. الامر الذي ادى الى تقوقع معظم الاعمال الفنية الحديثة و اقتصار تداولها على النخبة المثقفة.
ان التفاعل مع معنى العمل الفني المعزز بالإدراكات الحسية المباشرة يعمق من مدى تجربة المشاهد في تجاوزها المعطيات المرئية الى المعاني الرمزية المعينة وبذلك تجعل من العمل الفني نشاطا اجتماعيا يشارك فيه المتلقي مدركات الفنان التي ربما تطرح مفاهيم جديدة ورؤى فكرية و جمالية تساهم في تطرية و اخضرار حركة المجتمع.
واذا تأملنا في بعض اعمال عفيفة لعيبي نجد انها لا تنتقي رموزا تراثية و تضفي عليها لمسات حداثوية بشكل انشائي كما يفعل كثير من التشكيلين مستسهلين صناعة لوحة تتصف بالحداثة التشكيلية.
عفيفة لعيبي تحفر في صخور التراث العراقي والانساني وتغوص في اعماق العاطفة وخلاصة الفلسفة الجمالية وتصنع على نار هادئة بصبر وأناة طبخة فنية ناضجة تحوي خلاصة التجربة الواقعية التي مرت بكل المراحل التطورية لتقدم للعالم انموذجاً يحمل تراكمات واضحة للجهد الفني حرفيا وجماليا وفكريا وعاطفيا لتبرهن بذلك ان الطريق الى عبقرية اللوحة يمر عبر معاناة شاقة و طويلة رافضة بذلك وضع قشرة حداثوية على تجربة واقعية خاوية لذا نلاحظ انها لم تتعجل في تغيير اسلوبها فهي واثقة من اعمالها تضع فيها عيارا ثقيلا من الفكر والاحساس والمعاناة.
تبتعد الفنانة عن بهرج الحضارة المادية الحديثة و عن الصخب و تميل الوانها الى الهدوء و التروي الحكيم مانحة نساءها لمسة من الرفعة والقداسة التي هي رد فعل دفاعي ضد كل العوامل التاريخية والاجتماعية التي سعت لإذلال المرأة و سحق ذاتها متجهة نحو العالم الروحي للشخوص و مفردات الطبيعة عبر فلسفة جمالية تميل الى التكثيف و الاختزال و محاولة ترجمة الجوهر الروحي للإنسان فهي تفترض او هكذا نشعر إن مفردات الطبيعية لها روح ايضا تستثمرها كرموز جمالية و تعبيرية تغني الفضاء الايحائي للوحة, لا تبرز عفيفة لعيبي تفاصيل جسد المرأة التي توحي بالأنوثة فتظهر نساؤها كأنهن ملائكة هبطن من عالم اكثر سمواً ورفعة.
تعاملت الفنانة مع معظم المدارس الفنية دراسة و تدريبا و يبدو انها طورت اسلوبها الخاص المرتكز على الواقعية التعبيرية و يستفاد من الرمزية و احيانا السيريالية وجمال التجريد.
اجد اعمال الفنانة عفيفة لعيبي تضاهي او تفوق اعمال فنانين ملأت اسماؤهم عالم الفن ضجيجاً وشهرةً.

************

لا قصيدة

عبد العزيز الحيدر

حياتكم الرخوة
والمياه الضحلة
الآسنة
ودكنة القيعان
مستعمرات البعوض
والضفادع اليتيمة
تجر أيامكم الى العدم
لن تثيروا حفيظة القصيدة
عيونها الجاحظة
دعوات صريحة
000
المفردات تتطاير في زبد شفاهكم
في تدفقات لغوكم القاتل المكرر
000
أصداء جدران احتفالاتكم المزيفة
لا شهية
لا صوت ولا صورة
000
لا قصيدة
000
البار الفارغ من الزجاج
الكراسي المقلوبة
ورطوبة الخيبات
دفتر مفتوح للصدفة
000
يتقيأ خربشات قلم مكسور الرأس
ورأس مكسور القلم
لا شي يصلح من حالكم
000
تحت رشيش عذب من الألوان تشكون
من روائح تدفقاتها
تتململون لروايات تملأ جماجمكم الموروثة
من رمال أجدادكم
00
لا قصيدة
000
لا شئ يصلح من أحوالكم
من الرماد الميت لشتاءاتكم العمياء
000
لا كلمات ولا صور
ولا ألوان
غير إدمانكم لروائحكم السوداء
وتخطيطات قمصانكم النصف
تهرشون جلود الأفاعي
جلودكم
000
ولا قصيدة
000
إذن دعونا نجلس
الى طاولة نرفع حولها كاس آخر قصة غرام
ونتبادل صور الحبيبات
للنشر في صحيفة الغد
حيث
لا قصيدة..

**************

التوالي السردي واستظهار الحكاية

جاسم عاصي

إشارات

التوظيف يعني إعادة ربط الصورة المعاصرة بما يجاورها في متن الموروث، لذا يتطلب الأمر الابتعاد عن صيغة النسخ لما هو مُعين على صعود النص الجديد. وفي هذا الضرب من الممارسة في الكتابة؛ تعددت خلاله الرؤى، واستعادت النصوص الموضوعة عافيتها، لأنها اقترنت بنصوص سابقة لها محمولاتها الرمزية، سواء كان تأثرها بالمعاني الواردة فيها، أو أنساق الكتابة، بما نطلق عليه المجاورة، والابتعاد عنه في رفض أن يكون النص الجديد ظِلاً أو نسخة من الموروث مجسداً في الابتكار. فالصيغة الأساسية التي تجاور بلاغة النص؛ هي اختيار المسار الجديد، وعدم المراوحة في نقطة واحدة. بمعنى لابد أن يرافق المجاورة الابتكار وتحقيق الرؤى الجديدة. وهذا ما وجدناه في نص الروائي لـ نعيم آل مسافر الموسوم "أصوات من هناك. ولعل فاتحة الرواية، أو عتبتها الأولى "العنوان" تشير إلى مستويين من الدلالة؛ الأولى: إن ما يرد من مرويات في النص تنتمي إلى أزمنة سابقة، والثانية: إن متوالية نصوص الرواية هي سيرة للجماعة في زمن سابق وقريب. وثالثاً: إيجاد مقاربة بين ما يدور في المتوالية، وبين مفردات الموروث القريب والبعيد. وكل هذا يصب في كوننا إزاء مرويات متعددة، تتخذ لها أصواتا بصيغة جديدة ضمن رواية متعددة الأصوات. هذه المرويات تتعلق بسيرة خاصة وعامة. لاسيما كونها بخاصة تروي سيرة عائلة، وعامّة كونها جزء من منظومة كبيرة هي المجتمع. فالرواية وإن تناولت مبنى أنثروبولوجي، إلا أنّها توسعت وهي تشق محيط دائرتها، مقتربة من صياغات التاريخ، ولكن برؤى مختلفة عن قريناتها. فلا نص بدون قرابة مع التاريخ. لكن الذي يختلف هنا ؛هي الكيفية التي يتم خلالها توطيد هذه القرابة. إذ لهذا علاقة بوعي التاريخ ومؤثراته، ثم طبيعة الأحداث والميكانيزم الذي سارت عليه. فالعتبة على بساطتها، إلا أنها تتضمن إشارة إلى زمان ومكان، فالأصوات خطابات تنطوي على كيفيات وأهداف مشتقة من طبيعتها ؛ هل هي أصوات احتجاج ؟ أو هي خليط زماني ومكاني؟ نرى أنها تجتمع على التعبير عن مثل هذه المحاور.
أما "من هناك" فالأمر واضح في إشارته إلى نمط الابتعاد عن الزمن الذي تروى فيه الحكايات. ولهذا صلة بتأويل العبارة "زمانية ومكانية" سواء تلك الأصوات، أو حراك المتون التي جاءت بها المروية "الرواية" ككل.

البنية الفنية للنص

لما كان الإطار العام للرواية يتّبع توالي النصوص وفق تركيبة تراثية، تتمثل حكايات الليالي، ضمن تشكيلتها السردية. وهي وحدات حاول الكاتب أن يربط مفاصلها بطريقة فنية، دفعه إلى استحداث نمط التوالي في سرد الحكاية، هي الإشارة والنيابة والتوالي. بمعنى كل نص فتح مجالاً واستهلالاً لنص لاحق. لذا فقد اتبع الروي نمطاً في كتابة السيرة، والتوالي هذا اكتفى بصيرورته السردية إلا أنه كان بمثابة خلق تراكم كمي أدى إلى تراكم نوعي، تحصّل في كتابة عائلة القرية، الأمر الذي تطلب ذهناً يقضًاً لتلافي الشرخ في المروية. وهذا كما نرى فتح الأُفق الواسع لابتكار صيغة ذاتية بالرغم من تجاوره مع نص سابق هو نص "ألف ليلة وليلة"، فغدا هذا الإطار محفزاً لإنتاج سحرية النص الجديد دون تكرار الحكايات أو مجاورة أُخرى بالتفاصيل. فقد كان النص مستقلاً في معناه وحكاياته، بينما الإطار العام ما يقربه من النص السابق. كان الابتكار سبيل للابتعاد عن نص الليالي بالرغم من بلاغة نصوصه وسحرها، قصد خلق نص مستقل ومكتف بذاته. فقد حقق النص مرائي عديدة، لعل أهمها :
ـــ إن لغة الروي في النص، تميّزت بالبساطة وعميق الدلالة، حيث شقت طريقها وسط التواءات مفاصل التاريخ، لأنها كتابة سيرة القرية وما جاورها من كتل ساسة. فهي لغة تقترب من طبيعة الشخصيات، وطبيعة الأحداث، ثم مركز الحكاية الأم. إذ حققت قرابة منطقية وأسلوبية فيها شعرية متدفقة. منطلقة من شعرية السهل الممتنع. كما وأنها جاورت أنساق التداول الشفاهي في مجالس الريف. فالذي نستخلصه من قراءة النص؛ أن المؤلف ترعرع في حاضنة المجالس التي هي مدارس في المفهوم الشعبي، فأكسبت لسانه بلاغة شعبية، تداخلت مع جسد لغة السرد وشكّلت معمارها. فهي لغة مسموعة ومألوفة، لكنها مكتفية ببلاغتها الذاتية ومحمولاتها الدلالية.
ـــ طغيان الاحساس بصيرورة الحكاية، حيث استدرج وعيه الفطري "الريفي" وأسبغ عليه نوعاً من الغرابة المتحكم فيها المنطق. الكاتب انطلق من معارفه البدئية، ولم يخضع لوعي صاعد. بمعنى وعيه الطبقي وهو ينشأ ويترعرع في كنف تاريخ القرية، متجاوزاً عقدة التفاخر والاطناب لعكس الانتماءات المركزية لسيرته التي هي سيرتهم جميعاً.
لقد اكتسب دربة "القصخون" من توالي الحضور في المجالس، فانعكس على سيّر مرويته. فقد كان راوياً حيادياً وهو يتعامل مع مفردات التاريخ. إذ حقق معادلاً موضوعياً في ما كتب من سيرة، بالرغم من تشابك فواصلها إلا أنه يعي علاقاتها الذاتية والموضوعية، وحقيقة تاريخ الجماعة. فلم تغلب عليه لغة الحماسة في ما يخص التناول والغوص في المسكوت عنه في سيرة القرية.
ـــ واضح في ما احتواه النص متمثلاً في شدّة تماسكه، وتوفره على نسيج شعبي، مسايراً في هذا نمط السيرة الشعبية. وهي مهمة ليست بالسهلة، إذ تستوجب أولاً: وعياً صاعداً في تاريخ البنى الشعبية، وفي هذا كان الراوي متمكن من هذا الضرب بسبب انتمائه لمتن التاريخ الشعبي. وثانياً: بدا الراوي مسكوناً بكل متطلبات وعي صيرورة الثقافة الشعبية في بيئته الريفية "البرية والمائية". فوعيه للبنى الشعبية كثقافة ورؤى قارّة، ادت به إلى تمثل كل الروافد التي من شأنها اغناء بناء النص.
ـــ التوفر على بنى متخيلة، بمعنى يمتلك المؤلف خيالاً درب عليه ذائقته وذاكرته، وهو ضرب من وعي ابن الريف الذي تمثل محتوى حكائي واسع، وبلاغة ضاربة في عمق النفس الإنسانية الشعبية بما اصطلح عليه "الحسجة". ففطرية رؤاه وصعود وعيه المكتسب "معارفه" المدنية، أهّلنه للامساك بمقوّد النص بحذر واضح في عدم الابتعاد عن صيرورة الوعي البدئي. فقد وازن بين وعيه الفطري "البيئي" ووعيه المكتسب "المعرفي".
أعتقد أن هذه المعادلة في السرد من أصعب المهمات. لكن "آل مسافر" كان أكثر حذراً في قيادة وعييه هذين، وفق رؤى متوازنة ومتعادلة.
ـــ التناوب في الروي، خاصية مكتسبة من كتاب الليالي كما ذكرنا، لكن تناوب الرواة والراوي المركزي قد خلق مناخاً تمكّن الرواة خلاله التحكم في مفاصل مروية القرية، صعوداً إلى خلق مروية موحدة، وما وحدّها كونها "أصوات من هناك" و. ولم تُحدد "هناك" بل فتح لها أفقاً للتجوّل في رحاب الموروث، مستلاً منه شذرات تُفيد الكتابة، هي بمثابة علامات للدلالة. وهي علامات تنتمي إلى أزمنة متباعدة، لكنها تصب خلال دلالتها في النص المركزي.
ـــ لقد استطاع المؤلف أن يوّحد الأصوات، ويدعمها بما توفرت عليه ذاكرته المعرفية والبيئية، ليمنح نصه وحدة متماسكة، كان في بنائه حذراً من الاسفاف والخروج إلى ما لا يتوّجب الخروج عليه.
ـــ تعميق أسس المكان "قرية الجدي" واجتماع الأمكنة الأخرى في رفد حراك المكان الأول "تل ساسة".
ـــ بدت الشخصيات في النص ذات عمق طبقي خالص. فهي معبّرة عن انتمائها الذي أكد نزوعها للمشاركة وتعميق مسار النص. أو أنها تُسهم في خلق مجال أوسع ومغاير لما هو سائد من حراك أُسري واجتماعي.
ــ أنسنة الأشياء، أي جعلها لا تختلف في وجودها عن إنسانية الأصوات الأخرى. وهذا راجع كوّن النص يعمل على سرد وروي التاريخ، والأمكنة والظواهر تواريخ المكان، وأمر اقترابها من لسان الإنسان، يعني إنابتها عنه وفق مجريات ذاكرتها. فالأمكنة تاريخ، وسردها ورويها له علاقة بالمخيّال، سواء في الروي أو السرد.
ـــ تحقيق اللذة، في الروي، الذي انسحب إلى لذة المقروء. واستجابة وحداته للبنية الأساسية في النص، كوّنه قطعة نصية استجابت لكل تشكيلات وعي الواضع على صعيديه "الوعي الفطري والمكتسب".


**********

ص6
قراءة في كتاب محطات من حياة الدكتور خليل عبد العزيز
زهير كاظم عبود
توثيق أحداث مدينة الموصل بعد قيام ثورة 14 تموز 1958 وما جرى بعدها من حوادث وتصادم بين أطراف الحركة السياسية لا يخص مدينة الموصل وحدها، إنما يشكل جزءا من الذاكرة التاريخية للعراق الحديث، وهذا التوثيق يكون رصينا ومتماسكا إذا كان من شخص داخل تلك الأحداث وطرفا في حراكها، ويمكن أن تشكل وجهة نظر كل شخص جزءا من الحقيقة أو المساهمة في إكمال صورتها، وحين يكتب الدكتور خليل عبد العزيز سردا هو بالحقيقة جزء من سيرته الشخصية، ويسلط الضوء على محطات مهمة من حياته، نشعر أننا نستعيد رسم صورة الأحداث من خلال شهادة شاهد قرر أن يوثق شهادته بعد رحلة تخللتها المرارة والألم والإصرار والاغتراب والتمسك بالقيم والمبادئ التي تسيطر على عقله وروحه.
فالدكتور خليل عبد العزيز ابن مدينة الموصل وضع حياته فوق كفيه منذ بواكير شبابه، ونذر أيامه للمجهول ضمن ارتباطه بالحزب الشيوعي متنقلا بين بيوت سرية تابعة للحزب أو تنقله بين بلدات داخل أو خارج العراق، وفي مواقف وطنية يتحمل جراءها ضياع مستقبله وابتعاده عن أهله وعائلته وعذابات التنكيل بالموقوفين من الوطنيين أو خلال تحمله عذاب السجن والنفي في مدن حدودية بعيدة، أو من خلال زجه قسرا في الخدمة العسكرية جنديا مكلفا تحت وطأة العقاب السياسي وليس خدمة الوطن، غادر مدينته الموصل تاركا خلفه أثرا طيبا وتاريخا ناصعا، أراد البعض أن يشوه هذا التأريخ لينسجم مع اتهامات السلطات التي أرادته كبش فداء لتلك ألأحداث، فلم تقدر وانتصر عليها بثقته بنفسه وتاريخه الجدير بالتقدير، غير انه انفق عمره وهو مرتحل ضمن محطات متعددة ومتنوعة من حياته، وربما انطلت تلك الاتهامات التي طالت العديد من أبناء الموصل ومن جميع الأطراف على الأجيال اللاحقة والتي فبركها الإعلام والتناحر الحزبي والسياسي في حينه إلا أن الحقيقة تبقى قائمة لايمكن لها أن تموت.
كتاب محطات من حياتي للدكتور خليل عبد العزيز الصادر عن دار سطور للنشر والتوزيع في بغداد 2018 يشكل شهادة مضيئة لجانب من جوانب العمل السياسي ومساهمة فعالة في النضال الوطني، وطريقة السرد التي تمكن فيها الكاتب والصحفي الأستاذ فرات المحسن ان يخرج من الأطر التقليدية للمذكرات ليغور في أعماق تاريخ الدكتور خليل عبد العزيز الذي كان صامتا كل تلك السنوات بعد عودته من موسكو إلى مغتربه الأخير في العاصمة السويدية.
وضمن فورة الحركة الوطنية في الخمسينات من القرن الماضي ونشاط تلك الحركة تبدأ بواكير الحراك السياسي لخليل عبد العزيز ضمن حراك جيل كامل ممن كان يحلم بوطن متحرر وشعب يضمن الخبز والكرامة، فبدأ باكورة عمله عبر ارتباطه بالتنظيم الطلابي (إتحاد الطلبة العراقي العام) ليشكل مع كل من حازم جميل وصلاح إسماعيل فرعا لهذا الاتحاد في مدينة الموصل، وتتطور تلك العلاقة ليرتبط تنظيميا بالحزب الشيوعي العراقي منذ العام 1951 ثم ينال عضوية هذا الحزب العريق في العام 1952.
ومنذ بداية هذه السنوات يسرد الدكتور خليل حركته وعلاقاته السياسية في الموصل ثم صدور أوامر بالقبض عليه وعلى عدد من رفاقه نتيجة حراكهم ومطالباتهم بالاستقلال وبسقوط الأحلاف التي تكبل العراق ولذلك تم انتقاله إلى بغداد العاصمة.
ومابين موقف التحقيقات الجنائية وبين الحكم عليه من محكمة جزاء بغداد بالسجن لمدة سنة والإبعاد سنة أخرى، وبعد انقضاء فترة السجن و فترة الإبعاد في العام 1957 تم سوقه إلى الخدمة العسكرية التي قضاها في منطقة الشعيبة بالبصرة التي بقي فيها حتى قيام ثورة 14 تموز 58، ويفترض أن مثل هذه الثورة تنصف السياسيين الذين تضرروا جراء عملهم السياسي وتمت معاقبتهم نتيجة مطالباتهم بالتغيير الثوري، فباتوا ينتظرون من ينصفهم إلا أن الدكتور خليل يسرد حادثة طريفة في الصفحة (31-32-33) حول لقاء الجنود الذين كانوا طلبة وتم فصلهم بسبب انتمائهم للحزب الشيوعي وتم سوقهم للخدمة العسكرية، وردة فعل عبد السلام محمد عارف التي تجسد عقليته وشخصيته وثقافته، وفي تلك الشتائم والعبارات التي لا تليق بشخص من شخوص قادة الثورة أن يقولها، كما في إشارة لشخصية عبد السلام محمد عارف في مخاطبته جماهير البصرة بقوله : يا أهل البصرة يامن صنعتم النومي بصرة، حيث تعج الناس بالضحك على كلامه.
واللافت للنظر أن تخلص السيد خليل من الخدمة العسكرية لم يكن موقفا منصفا أو مكافأة من قبل السلطة الجديدة إنما كان بسبب دفع رفاقه في الحزب البدل النقدي حيث تم جمع المبلغ المطلوب للبدل، ليعود إلى مدينة الموصل في العام 1959 بأمر من الحزب الشيوعي عاملا ضمن تنظيم اتحاد الطلبة العام.
ولعل أحداث العام 59 في الموصل من الأحداث التي غلفتها المرارة وشابها الألم ولونها الدم وبغض النظر عن الأسباب والنتائج فقد كنا بأمس الحاجة إلى سرد تفصيلي لحقيقة ما جرى، أسماء كثيرة مرت على تلك الأحداث لم تسرد التفصيل، وتعددت القصص والكتابات التي تعبر عن وجهات نظر مختلفة، وضمن تلك الأحداث يتم الحكم على الدكتور خليل بالإعدام غيابيا ويتم تهريبه خارج العراق من قبل الحزب الشيوعي العراقي بجواز سفر مزور باسم (يوسف إلياس يوسف) ، لتبدأ رحلة أخرى ومحطات مختلفة في حياة هذا الرجل.
رحلة بغداد – بيروت – فيينا – موسكو تشعرك بالإثارة، وأنت تتابع تلك الصور والأحداث التي يسردها الكاتب بصدق من عاشها وبدقة، كما يمر بتلك الصور تلك اللقاءات التي أجراها مع قيادات رفيعة في الحزب الشيوعي العراقي خلال وجوده في موسكو، ومن ثم إصراره على مواصلة الدراسة في كلية الصحافة بالرغم من جميع العقبات والظروف التي واجهها بشجاعة وإصرار، مرورا بدراسة الماجستير والدكتوراه، وسفره إلى القاهرة لاستكمال متطلبات شهادة الدكتوراه.
ولعل التشخيص الجريء والصادق النابع من ملامسة واقع الحياة في الاتحاد السوفيتي والبعض من قيادات الحزب الشيوعي السوفيتي والكوادر المتقدمة من قبل الدكتور خليل عبد العزيز يشكل محطة مهمة وجديرة بالتأني في التحليل والتدقيق، بالنظر لكونه شاهدا وقريبا من أحداث ومواقف شخصيات مؤثرة ومهمة في مسيرة السلطة والحزب، كما انه يسرد وبشكل واضح وصريح الخلافات التي كانت تدور في الأروقة الداخلية ضمن تشكيلات الحزب والحكومة وأيضا ضمن المعهد العلمي الذي يستكمل فيه دراسته لنيل الدكتوراه.
كما يسترسل ضمن محطة أخرى غاية في الأهمية عن علاقته بمعهد الاستشراق السوفيتي، وفي تعيينه كباحث علمي في أهم صرح علمي من المؤسسات العلمية السوفيتية، يقول الدكتور خليل في الصفحة (63) من الكتاب : ((كان عملي في معهد الاستشراق فرصة ذهبية لي ولم تكن تتوفر لغيري في ذلك الوقت، ولذا سعدت أيَّما سعادة ودخلت في لجة العمل بكل طاقة كنت املكها، ولا أنكر بأني استطعت من خلال المعهد بناء وتوطيد علاقاتي بشخصيات حزبية ودبلوماسية سوفيتية وكذلك شخصيات أخرى من مختلف البلدان، وقد سافرت وقابلت الكثير من رؤوساء وملوك ورجال سياسة وحكام عرب وغيرهم، كذلك أتاح لي معهد الاستشراق الاطلاع على خبايا ومكنونات سياسية ودبلوماسية واسعة وكثيرة، كنت ومازلت احملها في خاطري وكأنها حدثت البارحة. لذا أود أن أدونها ليطلع عليها الناس. وأجد في نفسي اليوم كشاهد حقيقي على تلك الوقائع ما يدفعني لوضعها أمام رفاقي وأصدقائي بكل دقة وصدق وأمانة في محاولة لأن ينصف التاريخ الجميع ومنهم أنا.))
محطات عديدة ومتنوعة بين مصر واثيوبيا واليمن الجنوبية والكويت يسرد فيها طبيعة عمله واللقاءات المهمة التي يجريها ووجهات نظره في تلك الشخصيات التي يحاورها، غير أن تقييمه لشخصية بريماكوف جديرة بالقراءة، ويخصص جزءا من تلك المحطات في حياته لجملة أحاديث وحوار مع عبد الفتاح إسماعيل سكرتير الحزب الاشتراكي اليمني ويوضح طبيعة العلاقات والخلافات بين القادة اليمنيين، ويختتم تلك الأوراق بتوجهه إلى السويد وحصوله على الإقامة في العام 1991.
وضمن أوراق الدكتور خليل يسرد تلك اللقاءات التي أجراها مع عدد من الملوك والرؤوساء والشخصيات السياسية منها على سبيل المثال الملك الأردني الحسين بن طلال والرئيس السوري حافظ الأسد والزعيم الغاني كوامي نكروما والرئيس الصومالي محمد سياد بري والجنرال مصطفى البارزاني، وعلاقته بشخصيات تعمل في السفارة العراقية بموسكو مثل شاذل طاقة و فاضل البراك خلال عمله كمعاون للملحق العسكري في السفارة العراقية بموسكو، وصالح مهدي عماش خلال عمله كسفير للعراق في موسكو، وقصته المثيرة والمهمة في عودته للعراق ومقابلة احمد حسن البكر رئيس الجمهورية بالرغم من قرار الإعدام الذي كان ساريا بحقه والذي الغي بعد ذلك بناء على طلب الجانب السوفيتي، والحوار الشيق الذي جرى بينهما، وفي طلبه زيارة والدته في مدينة الموصل التي كان قد تركها منذ العام 59، ولقاء مثير مع وزير الثقافة والخارجية لاحقا طارق عزيز.
ما يذكره السيد خليل عن واقع الحياة السياسية في الاتحاد السوفيتي خلال تلك الفترة من سيطرة جهاز الأمن والمخابرات على جهاز الحزب والدولة والفساد الذي ينخر هذه الأجهزة، مما قوض التجربة الاشتراكية وأبعدها عن مسارها الصحيح، وتحويل النظام الاشتراكي الى نظام الحزب الواحد في ظل تحكم تلك الأجهزة، والممارسات السلبية والخلافات العميقة بين تلك الأطراف التي يفترض أنها تنسجم عمليا من خلال توحد إيمانها الفكري ولو اختلفت في الأجزاء والعمل، مما خلق تلك الشروخ والتصدعات في جدار التجربة الاشتراكية، ويظهر ذلك جليا في الحوار الذي أجراه معه الكاتب فرات المحسن عن السياسة السوفيتية وعن الأحزاب الشيوعية العربية، ثم عن الدراسة في الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية، وعن علاقته وتحليله شخصية الكاتب محمد حسنين هيكل، وأخيرا عن الأسباب الحقيقية لانهيار الاتحاد السوفيتي من وجهة نظر قريبة من جميع الأحداث في القرن المنصرم.
في تقديرنا كان الدكتور خليل عبد العزيز دقيقا وصادقا في التشخيص والتحليل وفي نقل الصور، وتلك المحطات التي شكلت أيامه وتأريخه، فكان موفقا وأمينا في تذكره لتلك الأحداث.
كنت أتمنى أن لا يكون غلاف الكتاب بالشكل الذي كان عليه، كما أن تضمين الغلاف عبارات (سجون.. اغتراب.. نضال) لا مبرر لها مع وجود رصانة في العنوان الرئيس (محطات من حياتي) مع بعض الأخطاء الطباعية التي ربما تتم ملاحظتها في الطبعة الثانية من الكتاب...
***********
الشيخ والفلّاح في العراق ..لـ حنا بطاطو
خطوة أولى نحو النضج
جمال العتّابي
تُعد المسألة الزراعية في العراق من القضايا الرئيسة التي اهتمت بها الدراسات، ودار حولها النقاش بين ممثلي مختلف الطبقات والفئات الاجتماعية والسياسية، طيلة عقود من الزمن في تاريخ العراق الحديث، منذ تأسيس الدولة العراقية أوائل القرن العشرين، ونالت المسألة موقعاً استثنائيا لما لها من أثر بالغ في مستقبل التحولات والتغييرات في التركيب الاجتماعي في الريف العراقي، وكانت ملكية الأرض والعلاقات الزراعية محوراً جوهرياً في النقاش، ولسنا نشك بأنه مازال قائماً ومستمراً.
على وفق هذا السياق جاءت اطروحة حنا بطاطو (الشيخ والفلاح في العراق 1917- 1958) التي قدّمها لجامعة هارفرد الأمريكية لنيل شهادة الدكتوراه عام 1960، والتي صدرت مؤخراً في كتاب عن دار سطور البغدادية، بترجمة د. صادق عبد علي طريخم، وتقديم د. سلمان الهلالي.
إن القضية الجوهرية في البحث تتمثل في تتبع قضية حيازة الأرض في العراق، ودراسة الأسباب والقوانين التي حافظت على مصالح الإقطاعيين، وأصحاب النفوذ من الشيوخ في إقطاعيات واسعة جدا، فضلاً عن تثبيت سلطة الشيخ وما أعقبها من تطورات سياسية واجتماعية واقتصادية، واعتمد هذا المفهوم كقاعدة أساسية، عند الإشارة إلى العوامل التي أسهمت في تطور بنية إقطاعيات (الشيخ) شبه الإقطاعية ومنها العامل الخارجي المتمثل بسياسة حكومة الاحتلال البريطاني منذ عام 1914، والتي تستمد قوتها من وجود مراكز قوى متعددة، ومحافظتها على توازن مناسب بينها. باختصار شديد يمكن القول ان موضوعة الأرض (الملكية الخاصة)، هي أساس سلطة الشيخ، وهي مفتاح سلوكه السياسي والإجتماعي، ووظفت حيازة الأرض بأبشع ما يمكن من وسائل مادية للإبقاء على الواقع المتخلف.
حسناً فعل المترجم حين رفد المكتبة العربية بدراسة مضى عليها أكثر من خمسة عقود من الزمن، مركونة في مكتبات جامعة هارفرد، لم تتيسر للقارئ العربي قراءتها بلغته، سيما وان المنجز المهم لبطاطو(تاريخ الطبقات الاجتماعية القديمة والحركات الثورية في العراق) ماثل أمامنا بعلميته وموضوعيته الفائقتين، وبذل المترجم جهداً كبيراً في الشرح والتوضيح والتحقيق، معتمداً مصادر عديدة في ملء فجوات كثيرة تخللت الدراسة. ومعالجة بعض الإخفاقات فيها، وتقودنا هذه الملاحظة الى التنويه إليها، والتوقف عند بعض الإشكالات التي واجهت المؤلف والمترجم معاً.
إن أولى الإشكالات، تلك التي تتمثل في العنوان (الشيخ والفلاح في العراق)، الذي يوحي ضمناً، ان الدراسة ستعنى بعلاقة الشيخ والأرض في عموم العراق، وبإطاره الجيو- سياسي الذي تشكل بعد قيام الدولة العراقية أوائل القرن العشرين، إلا أن الإطروحة خلت من تقصي المسألة الزراعية في (شمال العراق)، سوى ملاحظات قصيرة وسريعة عن شيوخ الأراضي الجبلية، واكتفى الباحث بالإشارة إلى بعض الأسماء التي أسهمت في المشهد السياسي لتاريخ العراق الحديث، كـ (محمود البرزنجي، وأحمد أغا البارزاني – ص 54)، فهذان الشيخان يمسكان بالقيادة السياسية والدينية لقبيلتيهما (ص35)، وركزت الدراسة على وسط وجنوب العراق، أو ما يعرف بمنطقة السهل الرسوبي، والأراضي الي تسقى سيحاً.
كما أن اختيار مفردة (الشيخ)، بما تحمل من رمزية، فإن لها أكثر من دلالة في البحث والمعنى، فاعتمد بطاطو المتداول في اللغة العامية، في إحالة منه لطبقة ملاكي الأرض من إقطاعيين، ورؤساء عشائر، وموالين للإنكليز، وللسلطة الملكية الجديدة.لذا نعتقد ان عنوان الإطروحة باللغة الإنكليزية، كان ضروريا أن يثبت في غلاف الكتاب الأخير، لنتجنب التأويل والوقوع في لبس تفسير المفهوم، وهو تقليد دأبت عليه البحوث الأكاديمية، وشرط تلتزم به الترجمات لاستشعارها أهميته الحيوية.
وحصل كذلك مع تسمية الأراضي الأميرية بـ (الميرية)، المعروفة بالأراضي المملوكة للدولة، وأحسب ان هذه الملاحظة لاتفوت المترجم، في استعمالها الصحيح الوارد في النص، رغم ما بذله من جهد متفحص في شرح العديد من المصطلحات، وتجدر الإشارة الى ان قانون تسوية الأراضي رقم 50 لسنة 1932، وما تلاه من قوانين، كانت خاتمة المطاف لنهب أراضي الدولة والفلاحين والمالكين ومتوسطيهم، ومنح هذا النهب الصفة القانونية الثابتة، بتنظيم سندات وسجلات الطابو على أساسه، بمعنى آخر هو تفويض الأراضي لمن تجاوز عليها بلا بدل، وبمساحات غير محدودة، وإنتزاع الأراضي المفوضة من المالكين الآخرين والزرّاع الفعليين، ومنحها رؤساء العشائر.
كان يمكن للمترجم ان يقدم النص كما كتبه بطاطو دون تعليق أو شرح، إلا انه تلمس الطريق الصعب في الترجمة، فانغمس فيها واستعان بالمصادرللنفاذ إلى جوهر الدراسة، وتنفس إجوائها، وتأمل أبعادها، محاولاً الإضاءة والاستبصار، إلا ان محاولته تلك قادته الى التدخل في التوضيح والإضافة والتعديل،أو الإجتهاد بلسان الكاتب، وأحياناً يذهب إلى التأويل، كما ورد في (ص 181-182)، إذ يقول في هامش(2) : يريد حنا بطاطو أن يبيّن ان المهاجرين إلى بغداد لم يحصل عندهم ذلك التعاطف مع أتباع الحركة الوطنية والثورية ضد العهد الملكي بسبب الموروث السلبي الذي يحملونه ضد المدينة، والتي إرتبطت بذاكرتهم بالإبتزاز والسرقة والربا والإحتقار وغيرها. فتبدو المقاربة ضعيفة جداً بين ما توصل اليه بطاطو، وبين ما ذهب اليه المترجم هنا.لاحظ الفعل (يريد) !!!ولنا في هذا اللون من الترجمة أصول وتقاليد تستحق الصيانة والإثراء المستمر.
ولئن كان بمستطاع الدراسة أن تلتقط الصلات بين الشيخ والفلاح، ومحاولة الباحث النزوع الى التجديد في البحث بمناخه الخمسيني، غير انه تجاهل الكثير من المصادر العربية والعراقية تحديداً، وهي دراسات مهمة لأسماء معروفة في الإقتصاد الزراعي وتاريخ العراق، سيما بعد قيام الجمهورية الأولى عام 1958.
وفي الدراسة خلط بين تسميات ومفاهيم، بين الشيخ والإقطاعي، وبين رجل العشيرة والفلاح، أو بين العشيرة والقبيلة، ومن التعسف أن يطلق بطاطو تسمية رجال العشائر على المهاجرين من الريف الى المدينة، وهم فقراء الريف من الفلاحين المعدمين، بما يحملونه من إرث تاريخي في التخلف والحرمان. الأمر الذي جعل من الهجرة ظاهرة اجتماعية خطيرة لنتائجها الكارثية على المجتمع المدني، والتي توّجت بخطوة ارتجالية وشعاراتية لبناء مدن كبيرة في أطراف العاصمة بغداد لمهاجري الريف، بدلاً عن تحسين الظروف المعاشية لهم، والنهوض بالواقع الزراعي على أسس علمية صحيحة ومتأنية.
وفي معرض وصفه طبقة الشيوخ، يقول بطاطو: انها طبقة أميَّة إلى حد كبير (ص99)، بينما يقول عن الشيخ موحان الخيرالله (من شيوخ الغراف) إنه كان مثقفاً، ولم يقدم لنا دليلاً على مستوى ثقافته، سوى انه ترأس المجلس العراقي للعشائر العراقية لدعم فلسطين (ص99)، وتؤكد الحقائق التي يدل عليها الواقع السياسي في العهد الملكي، على تمتع الشيوخ بإمتيازات كبيرة في مجلسي النواب والأعيان، وفي الحكومة، بغض النظر عن المؤهلات الدراسية والفكرية لهؤلاء.
إن إطروحة حنا بطاطو كانت الخطوة الأولى نحو التوسع والعمق، وحث الخطى إلى النضج المرتقب والأرحب، فإن تخللتها هنات هنا وهناك، فهي لا تشكل عامل إحباط وصمت، وقدر الناقد أن لايصنع سدودا تحرف التيار عن مساره الصحيح، فتجربة الكاتب والمترجم إضافة إلى الإبداع التاريخي المنجز.
******************

ص7
العراق ضمن الفريق العربي لـ"اليونيفايت" في مونديال موسكو

بغداد – طريق الشعب
يشارك العراق بلاعب واحد ضمن الفريق العربي، الذي يستعد للمشاركة في بطولة العالم للعبة "اليونيفيات"، التي تنطلق يوم 19 كانون الأول المقبل، في العاصمة موسكو. وسيمثل العراق في الفريق العربي، اللاعب راشد النافعي إلى جانب لاعبين آخرين من 11 دولة عربية، للمشاركة في المونديال الذي يضم لاعبين من 38 دولة مختلفة من أنحاء العالم. يذكر أن لعبة يونيفيات، ظهرت في روسيا سنة 2000، وهي عبارة عن مجموعة ألعاب، تشبه إلى حد كبير الرياضات العسكرية، وتشمل القتال الحر على حلبة الملاكمة، إذ يستخدم فيه اللاعب فنون الجودو والملاكمة والكاراتيه والكيك بوكسينغ والمصارعة والتايكوندو.

***********
بعد تحقيق الثلاثية الآسيوية
القوة الجوية يطلب مقعداً في دوري أبطال آسيا
إعداد – طريق الشعب
تقدم القوة الجوية، بطلب رسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للمشاركة في دوري أبطال آسيا، خلال النسخة المقبلة، بمقعد مباشر، دون خوض مباراة الملحق للمجموعات.
وقال نائب رئيس القوة الجوية، وليد الزيدي، في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" إن "إدارة النادي قدمت الطلب، لكون الفريق حقق كأس الاتحاد الآسيوي للمرة الثالثة تواليا، وهذا حدث غير مسبوق في تاريخ القارة". وأضاف "يجب إنصاف فريقنا من خلال التواجد في دوري الأبطال، كما هو الحال في المسابقات الأوربية، فعندما يحقق فريق لقب الدوري الأوربي، يلعب في النسخة التالية من التشامبيونزليغ".
وتوج فريق القوة الجوية بلقب كأس الاتحاد الآسيوي، بتغلبه على التين أسير التركمانستاني، 2-0، في النهائي الذي أقيم على ملعب البصرة الدولي "جذع النخلة".

تمسك في الصدارة

وعلى صعيد الدوري المحلي فقد تمسك فريق القوة الجوية بصدارة دوري الكرة بعدما تغلب على ضيفه اربيل بثلاثة أهداف دون مقابل في المباراة التي جرت على ملعب الشعب ضمن منافسات الجولة السابعة من الدوري الممتاز مساء الجمعة.
اللاعب علي حصني سجل الهدف الأول للصقور في الدقيقة 18 من عمر المباراة، وعاد اللاعب نفسه ليسجل الهدف الثاني في الدقيقة 52، وفي الدقيقة 70 أضاف أمجد راضي الهدف الثالث للصقور.
وبهذه النتيجة أحكم فريق القوة الجوية قبضته على صدارة الدوري الممتاز برصيد 18 نقطة، فيما بقي اربيل في المركز التاسع برصيد 9 نقاط.

*********
سلة الاخبار...
حمد على رادار الصناعات الكهربائية

خاص – طريق الشعب
اقتربت إدارة نادي الصناعات الكهربائية من تسمية المدرب عصام حمد، مدرباً لفريقها الكروي المشارك في الدوري المحلي الممتاز.
وعلمت طريق الشعب من مصادرها الخاصة أن إدارة الصناعات تبحث مع المدرب عصام حمد قيادة فريقها في منافسات الدوري المحلي وان المدرب المذكور هو الأقرب لتولي المهمة.
ويعاني فريق الصناعات الكهربائية من تدني في النتائج بالدوري المحلي حيث خسر في مباراته الأخيرة من أمانة بغداد بأربعة أهداف مقابل اثنين.
ويحتل فريق الصناعات الكهربائية المركز الثامن عشر برصيد 5 نقاط بعد أن لعب سبع مباريات فاز في واحدة وتعادل في اثنتين وخسر في 4 مواجهات.

العميدي يحتفظ
برئاسة الاتحاد العراقي للسلة

بغداد – طريق الشعب
احتفظ حسين العميدي، برئاسة الاتحاد العراقي لكرة السلة، خلال الانتخابات التي جرت صباح الجمعة، في المركز الثقافي النفطي بالعاصمة بغداد. وحضر 123 عضوًا، وهم يمثلون الهيئة العامة لاتحاد السلة، بجانب حضور أمين عام الاتحاد الآسيوي، هاكوب خاجريان. وأقيمت الانتخابات على جولتين، حيث فاز في الجولة الأولى، حسين العميدي ومهند عبد الستار وخالد نجم وسن حنون وكاوة فيصل. فيما نجح في اجتياز الجولة الثانية، علي عبد الأئمة ومحمد سلمان وعلي طالب. واتفقت الهيئة الإدارية على تجديد الثقة في حسين العميدي كرئيس لاتحاد السلة، ونائبه كاوه فيصل، وخالد نجم في منصب الأمين العام، ومهند عبد الستار في منصب الأمين المالي، بجانب عضوية علي عبد الأئمة ومحمد سلمان وعلي طالب وسن حنون.

أحمد إبراهيم يغيب عن مواجهة بوليفيا بسبب الإصابة

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، غياب المدافع احمد إبراهيم عن مباراة المنتخب الوطني الودية أمام بوليفيا في الـ20 من تشرين الثاني الجاري. وقال المدير الإداري لمنتخبنا الوطني باسل كوركيس في بيان للاتحاد، إن "اللاعب احمد إبراهيم اعتذر عن الانضمام الى المنتخب الوطني خلال مباراته المقبلة أمام بوليفيا في العشرين من الشهر الحالي في دبي". وأوضح أن "إبراهيم سيغيب عن المباراة بسبب تعرضه لإصابة في العضلة خلال مباريات فريقه العربي في الدوري القطري مما يتطلب منه العلاج والراحة بحسب تقرير الطبيب المختص للنادي القطري".

العراق يتعاقد مع مدرب إيراني لقيادة منتخب الكرة الشاطئية

بغداد – طريق الشعب
تعاقد الاتحاد العراقي لكرة القدم، رسميا، مع الإيراني كريم مقدام، لقيادة المنتخب العراقي للكرة الشاطئية، في تصفيات آسيا المقبلة، التي ستقام في تايلاند، آذار المقبل.
وقال أمين سر اللجنة الشاطئية في اتحاد الكرة، ضياء عبد الحسين، في تصريحات صحفية "تم التوقيع مع مقدام، بعد زيارة وفد من قبل اتحاد الكرة، إلى إيران، متمثلا بنائب رئيس اللجنة، علي حمدان، وأمين السر، ضياء عبد الحسين".
وأضاف "تم الاتفاق على بنود العقد النهائية وتوقيعه، بمصادقة رئيس اتحاد الكرة، عبد الخالق مسعود".
وأشار إلى ان مقدام سيتواجد في بغداد بالأول من شهر كانون الأول المقبل، لمباشرة مهمته مع المنتخب، فضلا عن متابعة الدوري العام للكرة الشاطئية، الذي سينطلق في العاشر من الشهر المقبل، واختيار عناصر جديدة لصفوف المنتخب.
وبين أن المنتخب سيشارك في البطولة العربية التي ستقام في مصر، خلال كانون الثاني المقبل، وسيقيم معسكرا تدريبيا في تايلاند، قبل انطلاق التصفيات الآسيوية بأسبوع.
يشار إلى أن الإيراني كريم مقدام، قاد المنتخب الإيراني إلى نهائيات كاس العالم.

************
مدرب بوليفيا يستدعي 25 لاعبًا لوديتي العراق والإمارات
متابعة – طريق الشعب
استدعى المدير الفني لمنتخب بوليفيا، سيزار فارياس، 25 لاعبًا لوديتي العراق والإمارات، في 16 و20 تشرين الثاني الجاري، وذلك عقب حل الأزمة التي كانت تهدد باستقالة جماعية للاعبي المنتخب في البلد اللاتيني.
وضمت غالبية القائمة، لاعبين من الفرق المحلية مع اثنين فقط يحترفان في دوريات أجنبية. وأوضح ممثل الرابطة ديفيد بانياجوا، الأربعاء الماضي، أن وجود اللاعبين في المنتخب، يعود الفضل فيه إلى التوصل لاتفاق تعاون فيه رئيس الاتحاد البوليفي لكرة القدم، سيزار ساليناس. وشكل هذه القائمة، فارياس كمدرب مدعو للمنتخب، على الرغم من المطالبات بإقالته من جانب قطاع من المشجعين وبعض وسائل الإعلام المحلية، بسبب اعتدائه قبل أيام على مشجع في مطار بالبلاد، وبدأ الاتحاد تحقيقا داخليا حول هذه الواقعة.

********
وائل جمعة: الأهلي لن يصل الى النهائي مجددًا بهذه القائمة
متابعة – طريق الشعب
اعتبر وائل جمعة، نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، أن هزيمة المارد الأحمر، في نهائي دوري أبطال إفريقيا، الجمعة، على يد الترجي التونسي، كانت "مستحقة".
وقال المدافع السابق الشهير بـ"الصخرة"، عبر حسابه على "تويتر": "‏هاردلك للنادي الأهلي، خسارة مستحقة، وفوز كبير للترجي.. مبروك الانتصار، ودايما الكرة في إفريقيا كبيرة بوجود الفريقين".
وتابع: "الأهلي ينتظره عمل كبير، على مستوى التدعيمات والتعاقدات، قائمة اللاعبين الحالية لن تساعد في وصول الفريق لنهائي البطولة القادمة".
واختتم بقوله: "‏ملحوظة أخيرة.. إفريقيا للكبار".
الجدير بالذكر أن الأهلي خسر اللقب، للعام الثاني على التوالي، بعد الهزيمة أمام الوداد المغربي، في نهائي النسخة الماضية.

*********
بنزيمة: وظيفة المهاجم ليست إحراز الأهداف فقط
متابعة – طريق الشعب
رد اللاعب الدولي الفرنسي كريم بنزيمة مُهاجم فريق ريال مدريد الإسباني، على الانتقادات التي تعرض لها مؤخراً هذا الموسم، في ظل ندرة أهدافه مع النادي الملكي وتراجع أداء الفريق خلال الفترة الماضية. وكان بنزيمة قد سجل هدفين في فوز النادي الملكي على فيكتور بلزن التشيكي بخماسية نظيفة في دوري أبطال أوروبا الأربعاء الفائت. وقال بنزيمة في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "أنا سعيد من أجل الفوز الذي حققناه على بلزن وللهدفين اللذين أحرزتهما، لقد لعبنا بشكل جيد، لقد كانت مباراة صعبة، ولكن نحن كنا واثقين بأنفسنا". وأضاف: "صافرات الاستهجان والانتقادات؟ الأمر دائمًا نفسّه، ولكنني ألعب كرة القدم من أجل كتابة التاريخ، وأحيانًا البعض لا يفهم ما أفعله في الملعب، ولكن أنا لا أفكر في هذه الأشياء". وواصل: "هذه الأشياء لا تؤثر عليّ، أنا هُنا من أجل مُساعدة الفريق عبر تسجيل الأهداف، والشيء المهم هو تحقيق الفوز في المباريات". وأكمل: "ليس مطلوبا من المهاجم إحراز الأهداف فقط ، وأنا لا أركز على التسجيل فقط، أريد مُساعدة زملائي، يجب على المهاجم أن يعرف كيف يلعب كرة القدم، وليس مجرد تسجيل الأهداف فقط!". وأنهى: هل تريد أن يبقى سولاري حتى نهاية الموسم؟ بالتأكيد، لم لا؟، نحن على ما يرام معه، لم أر من قبل مدرب ظل لمدة شهر أو شهرين، يجب أن يبقى سولاري حتى نهاية الموسم، إنه مُدرب رائع، والآن لدينا المزيد من الثقة، وسننافس على كل شيء".

***********
فيفا يفتح تحقيقا بشأن "صفقات مشبوهة" لمانشستر سيتي
متابعة – طريق الشعب
فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تحقيقا في التسريبات التي ذكرت أن مانشستر سيتي يعقد صفقات مشبوهة مع نادي نوردشيلاند الدنماركي بخصوص التعاقد مع لاعبين شباب.
وكانت صحيفة "بوليتيكن" الدنماركية أكدت في وقت سابق أن اتفاقا بين مانشستر سيتي، ونادي نوردشيلاند الدنماركي يقضي بالحصول على لاعبين أفارقة مجانا في الفترة بين 2016 و2020.
ونفى رئيس نوردشيلاند الدنماركي في تصريحات نقلتها شبكة "بي بي سي" البريطانية هذه التسريبات، وقال إن ناديه يلتزم بقوانين ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
وينص الاتفاق المزعوم على تعاقد نادي نوردشيلاند الدنماركي مع اللاعبين الذين يرغب مانشستر سيتي في التعاقد معهم، بمبالغ رخيصة، ثم نقلهم إلى النادي الإنجليزي مجانا.
وقال الفيفا إنه ينظر في هذه القضية، ومن ثم سيظهر نتائج التحقيقات.
وكانت بعض التقارير الصحيفة قد تحدثت عن تلاعب مانشستر سيتي في بعض عقود اللاعبين للتحايل على قواعد اللعب المالي النظيف.

**********
الترجي يلحق بركب المتأهلين لمونديال الأندية
متابعة – طريق الشعب
لحق الترجي التونسي بقافلة المتأهلين لبطولة كأس العالم للأندية المقرر إقامتها في كانون أول المقبل في "أبو ظبي" في الإمارات العربية المتحدة وذلك بعد تتويجه الجمعة بلقب دوري أبطال أفريقيا.
وأصبح الترجي خامس الأندية المتأهلة لهذه النسخة من مونديال الأندية حيث سبقه كل من العين الإماراتي الذي يمثل صاحب الأرض في هذه النسخة بصفته بطلا للدوري الإماراتي في الموسم الماضي كما تأهل لنفس النسخة ريال مدريد الإسباني حامل لقب دوري أبطال أوروبا وجوادلاخارا المكسيكي حامل لقب دوري أبطال اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) وويلنجتون النيوزيلندي حامل لقب دوري أبطال أوقيانوسية.
وهذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها الترجي بمونديال الأندية حيث سبق له المشاركة في نسخة 2011 .

***********
صدامات عربية في قرعة كأس آسيا تحت 23 عاما
متابعة – طريق الشعب
بعد أن سحبت الأربعاء الماضي، بمقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور، قرعة تصفيات بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.
وأسفرت القرعة عن وقوع منتخب الإمارات الأولمبي، في المجموعة الرابعة، إلى جانب منتخبات السعودية ولبنان والمالديف، وضمت المجموعة الأولى، منتخبات قطر وعمان ونيبال وأفغانستان.
وضمت المجموعة الثانية، منتخبات فلسطين والبحرين وبنغلاديش وسريلانكا، والثالثة منتخبات العراق وإيران وتركمنستان واليمن، والخامسة منتخبات الأردن وسوريا وقيرغيزستان والكويت.
وضمت السادسة منتخبات أوزبكستان وطاجكستان والهند وباكستان، والسابعة منتخبات كوريا الشمالية وهونغ كونغ وسنغافورة ومنغوليا، والثامنة منتخبات كوريا الجنوبية وأستراليا وكمبوديا والصين تايبيه.
وشملت التاسعة منتخبات اليابان وميانمار وتيمور الشرقية وماكاو، والعاشرة منتخبات ماليزيا والصين لاوس والفلبين، والحادية عشرة، منتخبات فيتنام وتايلاند وإندونيسيا وبروناي.
وتقام التصفيات للفترة من 22 إلى 26 آذار 2019، حيث تستضيف المملكة العربية السعودية، مباريات المجموعة الرابعة.
ويفتتح منتخب الإمارات الأولمبي، مشواره في التصفيات، بمواجهة نظيره منتخب لبنان يوم 22 آذار 2019.
فيما يواجه منتخب المالديف في المباراة الثانية يوم 24، على أن يختتم مبارياته في المجموعة بمواجهة المنتخب السعودي يوم 26 من الشهر نفسه.
وحضر القرعة، مترف الشامسي، مدير المنتخب الإماراتي الأولمبي.
وتجدر الإشارة إلى أنه يشارك في التصفيات، 44 منتخباً، تم تقسيمهم على منطقتين، غرب آسيا (الغرب والجنوب والوسط)، بمشاركة 24 منتخباً، وشرق آسيا (الشرق وآسيان)، بمشاركة 20 منتخباً.
وتم توزيع منتخبات منطقة غرب آسيا على 6 مجموعات، وتضم كل مجموعة 4 منتخبات، أما في منطقة شرق آسيا، فتم تقسيم المنتخبات إلى 5 مجموعات، وتضم كل مجموعة 4 منتخبات.
وتتنافس المنتخبات المشاركة في التصفيات على الفوز بالبطاقات الـ15 المؤهلة للنهائيات التي تقام مطلع عام 2020، في إحدى الدول التي سيتم اختيارها لاحقاً.

****************
ص 8

الترجمة وأنماط النصوص
عن "دار المأمون للترجمة والنشر" في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، صدر اخيرا كتاب بعنوان "الترجمة وأنماط النصوص: رؤى معاصرة نحو فهم أوضح للصلة بين النص والترجمة". وهو لمجموعة مؤلفين، ومن إعداد وترجمة عبد اللطيف الموسوي.
يتناول الكتاب أنماط النصوص التي يتعامل معها المترجمون والكيفية التي يوظف فيها المترجم قدراته من خلال اختياره الصحيح للنمط الذي يتيح له الإبداع والاتيان بمهمته على أفضل وجه. ويذكر الكتاب ان الترجمة أصبحت اليوم علما قائما بذاته، بعد أن أشبعها الباحثون والاختصاصيون بالبحث والنظريات، وأبدى حولها مفكرون ومثقفون آراء تؤكد أهميتها.

**********

مصور عراقي يقطف أولى جوائز "أندريه ستينين"
بغداد – وكالات
فاز المصور العراقي تيسير مهدي، بالجائزة الأولى في مسابقة "أندريه ستينين" الدولية للتصوير الصحفي، التي نظمت اخيرا في موسكو، وذلك عن صورته المعنونة "الرغبة في الحياة"، التي يظهر فيها طفل معاق يلعب كرة القدم.
ووصل مهدي، الأربعاء الماضي إلى موسكو، لغرض تسلم الجائزة في حفل تقيمه الجهة المنظمة للمسابقة هذه الأيام.
يشار إلى ان للمصور تيسير مهدي، وهو أحد أعضاء تجمع "فنانو العراق"، العديد من المشاركات الفنية في الداخل والخارج، وانه حاصل على جوائز عربية وعالمية.
و"مسابقة أندريه ستينين" الدولية للتصوير الصحفي، هي مسابقة سنوية للمصورين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18و 33 عاما. وقد انطلقت دورتها الأولى عام 2014 بمبادرة من وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا" وبرعاية اللجنة الروسية لشؤون اليونسكو.
وتحمل المسابقة اسم أندريه ستينين، وهو مصور صحفي تابع للوكالة، قتل أثناء أداء واجبه المهني في جنوب شرق أوكرانيا.

***********

باصات لنقل رواد شارع المتنبي
بغداد – وكالات
اعلنت وزارة النقل، انها اوعزت الى الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود بتخصيص عدد من باصات النقل ذات الطابقين، للعمل على نقل المواطنين خلال أيام الجمع، من والى شارع المتنبي والمناطق المحاذية له، وذلك بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد والجهات المعنية الأخرى. وقال وزير النقل عبد الله لعيبي، في بيان صحفي، انه تم تخصيص عدد من باصات النقل الداخلي لنقل رواد شارع المتنبي من ساحة الميدان مرورا بساحة الرصافي وجسر الشهداء، ثم شارع حيفا، حتى جسر مجمع مدينة الطب، وبشكل عكسي، مضيفا أن "الحافلات ستخدم شريحة كبيرة من المواطنين، لا سيما رواد شارع المتنبي والمركز الثقافي البغدادي ومبنى القشلة والمناطق الحيوية القريبة التي تشهد إقبالا كبيرا للمواطنين من مختلف المناطق".
ولفت الوزير إلى أن "باصات الشركة تحظى بقبول واسع لدى المواطنين، كونها حديثة ومتطورة، وتعتبر سمة من سمات العاصمة" - بحسب البيان.

************

في حدائق القشلة
إزاحة الستار عن تمثال
للفنان سليم البصري
بغداد – طريق الشعب
أزيح الستار صباح الجمعة الماضية على حدائق مبنى القشلة في شارع المتنبي، عن تمثال للفنان الراحل سليم البصري، نفذه النحات فاضل مسير برعاية وزارة الثقافة ودعمها.
حضر مراسيم ازاحة الستار جمع من المثقفين والأدباء والفنانين والإعلاميين، وعدد من الكوادر الإدارية في دائرة الفنون العامة.
مدير عام دائرة الفنون العامة د. علي عويد العبادي، قال في كلمة له ألقاها خلال مراسيم ازاحة الستار عن التمثال، ان النحات فاضل مسير استطاع أن يجسد في التمثال ملامح الفنان الراحل سليم البصري، وإحدى حركاته التي كان يؤديها في التمثيل، مؤكدا دعم دائرته لأي فكرة أو مبادرة تصب في تخليد رواد الفن والثقافة، ممن ساهموا في إثراء الحركتين الفنية والثقافية في العراق، بأعمال نحتية.
إلى ذلك قدمت عائلة الفنان الراحل سليم البصري، في المناسبة، ألواح إبداع إلى كل من ساهم في إنجاز التمثال.

*************

احتفاء بالفنان كريم الرسام
بغداد - طريق الشعب
يحتفي الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، بعد غد الثلاثاء وعلى قاعة الجواهري في مقره، بالفنان المطرب الاكاديمي وطالب الدكتوراه الاستاذ كريم الرسام رئيس جمعية الموسيقيين العراقيين.
يدير الجلسة الفنان الدكتور حسين علي هارف وستكون بدايتها في الساعة الثالثة من عصر الثلاثاء 13/ 11/ 2018.
والدعوة عامة.

************

في الكاظمية
توزيع القرطاسية على التلاميذ الأيتام
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، الأربعاء الماضي، "مدرسة فاضل زيدان" الابتدائية المختلطة في المدينة.
ووزع الوفد قرطاسية على تلاميذ المدرسة الأيتام والفقراء والنازحين، كمبادرة لتخفيف العبء المالي عن ذويهم.
وأعرب تلاميذ المدرسة عن شكرهم للقائمين على هذه المبادرة، التي رسمت الفرحة على وجوههم.

***********

العراق يحبط محاولة بيع آثار فرعونية
بغداد – وكالات
اعتقلت القوات الأمنية في بغداد، أول أمس الجمعة، شخصين كانا يحاولان بيع قطع أثرية فرعونية تقدر قيمتها بخمسة ملايين دولار.
وقال قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت في بيان صحفي، إن "عملية القبض على الشخصين تمت في منطقة السيدية غربي بغداد، حيث تم نصب كمين لهما أثناء قيامهما بمساومة الطرف المشتري لإكمال عملية البيع"، مضيفا انه "تم تسليم المتهمين والمضبوطات إلى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية بحقهما".
وأكد جودت ان قيمة القطع الأثرية التي كانت بحوزة الشخصين، تقدر بـ 5 ملايين دولار.
وبحسب الصور التي نشرتها الشرطة، فإن إحدى القطع عبارة عن نسخة مصغرة من تمثال أبو الهول الشهير، والثانية تمثال صغير يجسد رأس فرعون يشبه إلى حد كبير "قناع الموت" لدى الفراعنة، في حين كانت الثالثة تمثالاً فرعونياً صغيراً، وجميعها ذهبية اللون، مخططة بالأزرق.

************

"مهنة الجمال"
تعود إلى بغداد خجولة!
بغداد – وكالات
في خضم المعاناة الطويلة التي عاشها العراقيون من حصار اقتصادي وحروب وإرهاب وفساد حكومي، بدأ الاهتمام في مجال عرض الأزياء واختيار ملكات الجمال يعود إلى بغداد.
ففي تقرير صحفي حول فنون تصميم الأزياء وعرضها، رأى خبراء أزياء ان هذا المجال بدأ يعود "بالفعل" إلى العاصمة، ولكن بشكل محدود جداً.
وعاش العراق منذ سقوط النظام الدكتاتوري عام 2003، ظروفاً قاسية وحروباً أخفت وجهه الأصلي وجماله، إلا ان ملامح أمل جديد بدأت تظهر في بغداد خلال السنوات القليلة الماضية.
وقالت طيبة القصاب، وهي عارضة في دار الأزياء العراقية، إن "مهنة عرض الأزياء اختفت منذ زمن طويل"، مشيرة إلى ان العراقيين يعيشون اليوم قلقا ناتجا عن حوادث الاعتداء والقتل التي طالت بعض عارضات الأزياء.
وأضافت أن مهنتها "هي المهنة الأصعب على الإطلاق للنساء في العراق حالياً، وأن سبب التهميش الذي يتعرضن له يتمثل في عدم وجود دور أزياء محترفة، سوى دار الأزياء العراقية التي تفتقر إلى الدعم المناسب، الأمر الذي يؤثر على العارضات".
وتابعت القصاب قائلة ان "مهنتي ستصبح تجارية، والسبب هو إهمال هذه الفئة واعتبارها سطحية، وأنها لا تضيف جمالاً للبلاد وعاداته وتقاليده".
وشهدت بغداد في العام 2015 أول عرض أزياء بعد انقطاع دام طويلاً. وقد شارك فيه العديد من المصممات وعارضات الأزياء العراقيات.
جدير بالذكر أن العام الجاري شهد حوادث تضييق على عارضات الأزياء وخبيرات التجميل في العراق وصل حد القتل.

***********

في دار الثقافة والنشر الكردية
استذكار شاعر العرفان بابا طاهر العريان
بغداد – طريق الشعب
عقدت دار الثقافة والنشر الكردية، الأربعاء الماضي في مقرها ببغداد، ندوة ثقافية بعنوان "في رحاب شاعر العرفان بابا طاهر العريان"، ضيّفت فيها الباحث أحمد الحمد المندلاوي بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الثقافي.
الندوة التي احتضنتها "قاعة شيركو بيكه س" في مقر الدار، استهلت بكلمة باسم قسم العلاقات والإعلام، جاء فيها ان بابا طاهر العريان الذي عاش في القرن الحادي عشر، يعد من القامات الكردية المهمة في مجال الشعر والفلسفة، وانه فيلسوف متصوف أضاءت أعماله الكثير من الجوانب العلمية والمعرفية، ووصلت إلى العالمية.
المندلاوي، وفي معرض حديثه، أشار إلى ان "الشاعر المتصوف العرفاني الكبير بابا طاهر الهمداني، يستحق الاستذكار والاهتمام والمتابعة، كونه تجاوز بأدبه وشعره الحدود، ما ترك تأثيرا قويا في النفوس"، مضيفا انه "يستحق ذلك المجد الرفيع في اروقة الادب العالمي والانساني".
وكشف الضيف خلال حديثه عما تضمنه كتاب "رباعيات بابا طاهر عريان الهمداني" من نواح مختلفة للفكر المتقدم والتفكير الحكيم، موضحا ان الهمداني من أوائل الذين اشتغلوا على أسلوب الرباعيات في الشعر، وانه كان فيلسوفاً جوالاً، ويتبع هذه الطريقة في نشر فلسفته لأسباب عدة "تارة للتمتع بفسيح الدنيا والتقاط صور الجمال من الطبيعة والناس, وتارة اخرى لبث ما يجول في اعماق نفسه من خواطر العرفان والدعوة إليه".
ولفت المندلاوي إلى ان بابا طاهر كان صادقاً في اعماله الادبية، التي نبعت من قلبه، ما تركت اثراً فكرياً واخلاقياً في روح ونفس القارئ والمتلقي.
وكانت لمدير عام الدار أوات حسن أمين، مداخلة في الندوة، ذكر فيها ان "بابا طاهر الهمداني شاعر انساني"، مشيرا إلى ان الكتابة الأدبية بدأت لدى الكرد منذ زمن الهمداني عام 1050، وقبل ذلك كان الأدب الكردي ينقل شفاهيا.
وأضاف قائلا ان الهمداني لم يكن شاعر رباعيات فحسب، بل كانت له قصائد عديدة، بينها واحدة مؤلفة من ألف بيت، موضحاً ان هذا الشاعر والفيلسوف "ارتقى بأدبه وشعره الى مستوى العالمية بفضل اعماله التي تتميز بخصائص فنية في تصوير البيئة ووصفها بشكل إبداعي".
وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وأجمعوا فيها على ان الفيلسوف المتصوف بابا طاهر عريان الهمداني، مرت عليه خبرات وتجارب عميقة اثرت به ومكنته من استلهام واستيعاب مختلف الرؤى، وتسخيرها في رباعياته الشهيرة بتميز دقيق وبشكل يتناغم مع خيال القارئ والمتلقي.

**************

حول أضرار أدوية التنحيف وعقاقير خسارة الوزن
بغداد – طريق الشعب
نظمت الدار العراقية للأزياء بالتعاون مع شعبة التوعية والتطوير في دائرة الطب الرياضي/ وزارة الشباب والرياضة، الخميس الماضي، محاضرة بعنوان "الأضرار الصحية للمنحفات الدوائية"، ضيّفت فيها مسؤول شعبة التوعية الصحية د. احمد عبد خماط.
استهلت المحاضرة التي استمع إليها جمع من المهتمين في الشأن الصحي، بكلمة باسم قسم العلاقات والإعلام في الدار، تناولت بعض مخاطر المنحفات، وركزت على أهمية توعية المجتمع بخطورة تلك المواد وآثارها الجسيمة على صحة الإنسان.
بعد ذلك تحدث المحاضر عن مدى تأثير أدوية التنحيف وغيرها من العقاقير الطبية المشابهة على جسم الإنسان، مبينا ان تلك الأدوية لا تساعد في إنزال الوزن الزائد، سوى ما نسبته 10 في المائة، أما النسبة المتبقية من الوزن الزائد، والتي تبلغ 90 في المائة، فلا تفقد إلا عن طريق التغذية الصحية والتمارين الرياضية.
وأشار د. خماط إلى أن هناك أنواعا متعددة من الأدوية والتركيبات والأساليب المستخدمة في التنحيف، وانها في مجملها تحمل خطورة كبيرة، مصنفا إياها إلى أربعة أصناف: الأول عبارة عن أدوية مانعة للشهية، تحتوي في غالبيتها على مادة "السيبوترومين"، التي تسبب خللا في هرمونات الجسم، ما تؤدي إلى حصول سكتات دماغية ومشكلات في القلب.
وأضاف قائلا ان النوع الثاني يشمل الأدوية التي تمنع امتصاص الدهون، والتي تكون على شكل أقراص أو كبسولات، مبينا انها تعتبر من أخطر الأنواع، وان دولا كثيرة منعت استيرادها، كون تناولها يعرض الجسم إلى العديد من الإمراض.
وتحدث المحاضر عن نوع آخر من الأدوية المستخدمة في التنحيف، يتمثل في أدوية مرضى السكري، مثل "الكلوكوفاج" وغيره من المسميات الدوائية الخاصة بتقليل نسبة السكر في الدم، والتي تستخدم بالخطأ لغرض التنحيف، فيما أشار إلى ان الأسلوب الرابع من أساليب التنحيف الخاطئة، يشمل الإفراط في تناول الأعشاب، مثل شرب الشاي الأخضر بكميات كثيرة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وإلى حصول مشكلات صحية كثيرة.
وفي سياق الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات، دعوا فيها إلى تجنب استخدام أدوية التنحيف لما لها من مخاطر على صحة الإنسان.

************

"سامسونغ" تكشف عن هاتف
قابل للطي
واشنطن – وكالات
كشفت شركة "سامسونغ إلكترونيكس"، الأربعاء الماضي، عن هاتف قابل للطي طال انتظاره، داعية مطوري نظام تشغيل "أندرويد" إلى الشروع في تصميم تطبيقات له.
ووفقاً لموقع "ذا فيرج"، تحتاج شركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية إلى تحقيق نجاح في الهاتف القابل للطي، لكي تعوّض الانخفاضات الكبيرة في أرباح قطاع الهاتف المحمول، وتستعيد قدراً من بريق علامتها الذي خسرته لصالح شركة "أبل".
وعرض جاستن دينيسون، النائب الأول لرئيس تسويق منتجات الهواتف في الشركة، نموذجاً أولياً للهاتف بشاشةٍ، قال إن حجمها 7.3 بوصات.
الجهاز يبدو حين يُطوى أشبه بهاتف سميك، لكن "سامسونغ" لم تمنح وسائل الإعلام أو المطورين الفرصة للمس الجهاز أو رؤيته عن قرب.
وأبلغ ديف بورك، نائب رئيس قسم الهندسة في منصة نظام التشغيل "أندرويد"، مؤتمراً لـ"غوغل" عقد أخيرا في كاليفورنيا، أن "سامسونغ" تخطط لطرح الهاتف الجديد الذي يعمل بنظام "أندرويد"، مطلع العام القادم. وقال: "نتوقع رؤية منتجات قابلة للطي".
"سامسونغ"، التي تعد من بين بضعة مطورين يعكفون على تصنيع هواتف قابلة للطي، كشفت أنها ستكون جاهزة للإنتاج الكبير في الأشهر المقبلة.
من جانبها قالت شركة "هواوي تكنولوجيز" إنها تخطط لتدشين هاتف ذكي يعمل بتقنية الجيل الخامس لشبكات الهاتف المحمول، مع شاشة قابلة للطي، في منتصف 2019.