العدد 61 السنة 84 الخميس 8 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
نواب اعتبروها غير منصفة للموظفين والعاطلين والمحافظات
اتفاق حكومي - برلماني على تعديل موازنة 2019 خلال أسبوعين
بغداد – نورس حسن
اكد نواب من كتل سياسية مختلفة، ان مشروع موازنة 2019، يعاني مشاكل عديدة، فيما يخص المستحقات المالية للموظفين والدرجات الوظيفية وحصص المحافظات، كاشفين عن اتفاق بين البرلمان والحكومة على ادخال التعديلات المطلوبة على الموازنة الجديدة، في غضون أسبوعين، قبل عرضها على مجلس النواب للتصويت.
موازنة غير منصفة للموظفين

وقالت النائب عن تحالف "سائرون" ماجدة التميمي، لـ"طريق الشعب"، ان "الموازنة التي قدمت لا تعالج الامور المهمة التي يعاني منها المواطن العراقي من البطالة والفقر، اذ انها التي قدمت غير منصفة حتى في المخصصات المالية للموظفين"، لافتة الى ان "الموازنة الجديدة تحتوي فقط على فقرات للدرجات الوظيفية ولا تحتوي على جداول مفصلة بها".
وبينت التميمي، ان "الكثير من الايرادات المالية لمؤسسات الدولة لا تتضمنها الموازنة كعقارات الدولة"، مطالبة ان "تكون جميع شؤون الدولة ملحقة في الموازنة من اجل ان يعلم المواطن اين تصرف أمواله".
نسخة طبق الأصل
من موازنة 2018

ورأت القيادية في تحالف "سائرون"، ان "موازنة عام 2019 نسخة طبق الاصل من موازنة هذا العام".
وأشارت الى انه "في جلسة مجلس النواب ليوم الثلاثاء، تم الاتفاق على تشكيل لجنة من المهتمين والمتخصصين فقط اضافة الى اعضاء السلطة التنفيذية وبسقف زمني اسبوعين لا اكثر، ويوقع على قرارات هذه اللجنة رئيس الوزراء من اجل ان تكون ملزمة، ولا يمكن ان تطعن بالقرارات من قبل المحكمة الاتحادية".
ونبهت التميمي، الى انه "يجب في الموازنة النظر الى ان العراق دولة ولا يجب تقسيمها على اساس المحافظات اذ ان الموازنة تقسم حسب التعداد السكاني متناسين في تقسيمهم مسألة المحرومية".

"لا تلبي احتياجات الشعب"

من جهته، قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بشار حميد محمود، لـ"طريق الشعب"، ان "الموازنة في وضعها الحالي لا تلبي مطالب الشعب العراقي، خاصة وان هذه الموازنة لا تؤكد على موضوع معالجة البطالة واعمار المناطق المتضررة، اضافة الى ان الموازنة التي تم اعدادها غير منصفة في تحديد النسب المالية بين المحافظات".
ولفت محمود وهو نائب عن محافظة نينوى، الى "تقديم مقترحات التعديل على الموازنة بما يخص محافظة نينوى، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لتقريب وجهات النظر والملاحظات بين السلطة التشريعية والتنفيذية، كما تم الاتفاق على تحديد سقف زمني لدراسة هذه المقترحات لغياب اجماع في مجلس النواب على هذه الموازنة التي تشوبها النواقص الكثيرة".
مستحقات محافظة ذي قار

من طرفه، قال النائب عن تحالف "الفتح" وليد عبد الحسن، لـ"طريق الشعب"، "في ما يتعلق بموضوع الموازنة الجميع يعلم أن اكثر من اربع سنوات مضت لم تعط ذي قار الحصة الحقيقية وفق العدد السكاني ووفق الحاجات التي تحتاجها المحافظة في الخدمات وعلى جميع الاصعدة، اذ ان محافظة ذي قار تعاني مشاكل مختلفة لا يمكن حصرها".
واردف النائب عن ذي قار، "لذلك هناك مطالبة على ان تخصص لمحافظة ذي قار في موازنة السنة القادمة مستحقات مالية اكثر من الاعوام السابقة وان تعطى حقوقها كاملة".

المحرومية والنسبة السكانية

الى ذلك، قال مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، لـ"طريق الشعب"، "حسب الدستور العراقي يؤخذ أمران لتحديد النفقات لكل محافظة، وهما: النسبة السكانية، والمحرومية، اي بمعنى ان هناك بعض المحافظات اهملت، وعلى سبيل المثال محافظة السماوة تحتوي على نسبة فقر تصل الى 54 في المائة من نسب السكان اي تعتبر محافظة منكوبة بسبب ما تحتويها من محرومية كبيرة اذ يجب ان تأخذ الموازنة هذه الامور بنظر الاعتبار، وتحديد تخصيصات اكبر لهذه المحافظة".
واستطرد قائلا، اذا كان برنامج الموازنة غير كاف ويحتوي على تقصير من ناحية المحرومية في المخصصات المالية، في هذه الحالة يجب ادخال التعديلات المطلوبة.
ونوه صالح، الى انه، "في حالة الدخول في السنة المالية الجديدة ولم يتم المصادقة على الموازنة في هذه الحالة يجب اتباع مبدأ 1 \ 12، والذي هو في بداية كل شهر يأخذون المصروفات الجارية والمشاريع الملتزم بها ويتم تقسيم المصروفات واحد على 12 في كل شهر من السنة المالية باستثناء الرواتب، اذ ان هذا المبدأ موجود في الادارة المالية والدين العام رقم 65 لسنة 2004 اي يطبق هذا القانون اذا كانت الموازنة غير مقرة ودخلنا في السنة الجديدة".
********
الحزب الشيوعي يزور حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي
زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي امس الاربعاء (7/11/2018) مقر حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي، وتداول مع الاخوة ممثليه تطور العلاقة بين الحزبين وتعزيزها بما يوطد مكانة القوى الديمقراطية في المشهد السياسي العراقي.
وتوقف الجانبان عند السبل الكفيلة بتفعيل التيار الديمقراطي، والتقييم المشترك للفترة السابقة من نشاطه. وأكد وفد الحزب الشيوعي العراقي اهمية ديمومة التيار الديمقراطي كإطار تحالفي للاحزاب والقوى والشخصيات الديمقراطية، وتطوير هياكله التنظيمية مع مراعاة طبيعة قواه والتعددية فيه، ومراعاة قانون الاحزاب وتجربة الانتخابات الاخيرة.
واتفق الجانبان في ختام اللقاء على مواصلة التشاور والتنسيق المشترك.
ضم وفد الحزب الشيوعي العراقي الرفاق: مفيد الجزائري ود. صبحي الجميلي و د. علي مهدي اعضاء قيادة الحزب، وعفيفة سليمان عضو مكتب لجنة العلاقات الوطنية والعربية المركزية.
فيما تكون وفد حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي من الاخوة د. علي الرفيعي، احمد ابراهيم، كامل مدحت، احمد طلال، د. رجاء الخفاجي.
******
7200 وثيقة دراسية مزورة لضباط ومنتسبين في الداخلية
بغداد - طريق الشعب
كشف مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، عن 7200 وثيقة دراسية مزورة لضباط ومنتسبين بالوزارة، مشيرا الى انه تم اكتشاف تزويرهم لها عن طريق مخاطبة الجهات العلمية والتربوية المختصة بإصدارها.
وفي بيان للمكتب اطلعت عليه "طريق الشعب"، "جاءت عملية الاكتشاف على خلفية اضطلاع قسم ادارة قضايا النزاهة التابع لمديرية التحقيقات والقانونية في مكتب المفتش العام بمهام التحقق من صحة صدور الوثائق الدراسية الخاصة بالعاملين في دوائر ومفاصل الوزارة من الضباط والموظفين والمنتسبين، حيث أثمرت عمليات التحقق التي نفذها قسم ادارة قضايا النزاهة منذ توليه عملية التحقق في عام 2011 لغاية الأول من شهر تشرين الأول المنصرم من العام الجاري 2018 ، عن تدقيق (127,317) وثيقة، اكتشف منها (7200) وثيقة مزورة، وما زال القسم يتحقق من صحة صدور (103,140) وثيقة أخرى.
وأحال مكتب المفتش العام أصحاب الوثائق المزورة الى التحقيق بغية اتخاذ الاجراءات القانونية والادارية بحقهم.
*******
المساءلة والعدالة: تدقيق السير الذاتية للوزراء الجدد لم يكتمل بعد
بغداد - طريق الشعب
اكد رئيس الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، باسم البدري، امس الأربعاء، أن الهيئة لم تنته بعد من عمليات تدقيق سير وزراء الحكومة الجديدة والوقوف على مسألة شمولهم بإجراءاتها المتعلقة باجتثاث البعث من عدمها، فيما أكد قرب صدور قرار بحقهم وإرساله الى البرلمان والحكومة.
وقال البدري، في تصريح صحفي، إن الهيئة ما زالت عاكفة على تدقيق أسماء الـوزراء الحاليين وسيرهم الذاتية للتحقق من شمولهم بإجراءاتها من عدمه وذلك بناء على الكتاب الذي وصل مؤخرا الى المساءلة والعدالة من رئاسة مجلس النواب.
وأعلنت الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، في بيان لها في الرابع من الشهر الحالي عن وصول كتاب من البرلمان العراقي بشأن وزراء الحكومة الجديدة لتدقيق أسمائهم وما إذا كانوا مشمولين بإجراءاتها من عدمه.
*******
كتب المحرر السياسي:
تحية لثورة اكتوبر الاشتراكية
في ذكراها المتجددة

مرت امس الاربعاء الذكرى الاولى بعد المائة لثورة اكتوبر الاشتراكية في روسيا، التي يشكل الاحتفال بها هذا العام، امتدادا واستكمالا للاحتفالات بذكراها المئوية، التي شملت قارات العالم اجمع وكانت تأكيدا جديدا لأهمية الثورة التاريخية، وسلامة منطلقاتها، وعبقرية قادتها، خصوصا لينين الذي استطاع بحسه الثوري الفذ، وروحه النضالية ان يجمع بشكل مبدع في لحظة تاريخية فارقة بين الاستراتيج والتكتيك الصحيحين.
وشكلت ثورة أكتوبر أهم حدث في القرن العشرين، بما أحدثته من تغييرات اقتصادية وسياسية واجتماعية لشعوب الاتحاد السوفيتي، وعلى مستوى الكرة الأرضية، وبما حققته من إنجازات لا تعد ولا تحصى لشعوب العالم المضطهدة، وللحركة اليسارية عموماً، والشيوعية بوجه خاص.
ودشنت الثورة أوّل تجربة عملية لبناء الاشتراكية، وفق الرؤية الماركسية. وقد استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات. ورغم ما آل إليه مصير تجربتها التي لم تكتمل، الا انها تمثل اليوم معينا لا ينضب للدروس والعبر للنهوض من جديد ومواصلة معركة تحرير الانسان. فالرأسمالية ليست نهاية التاريخ كما تدعي ماكنتها الفكرية والإعلامية. وقد ازدادت عدوانيتها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وازدادت معها الحروب، وتعمقت مشاكل البشرية من فقر واضطهاد واستعمار مباشر لشعوب العالم. واصبح النضال اليوم من اجل تجاوز الرأسمالية، واقامة بديل اشتراكي متلازم مع الديمقراطية، اكثر اهمية واوضح جدوى.
ويمثل الاحتفال بذكرى ثورة اكتوبر في واقعنا اليوم مسعى جاداً لتعميق الرؤية من اجل السير ببرنامج التغيير والاصلاح قدما، وتعزيز تقارب القوى الوطنية، وقوى السلام والديمقراطية والتقدم، لبناء العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد
مجدا لثورة اكتوبر في ذكراها المتجددة
والمجد والخلود لشهداء الانسانية
*******
اطلاق سراح 8 متظاهرين بصريين معتقلين بعد تقديمهم "الكفالة"
اعتصام بابل مستمر لليوم الخامس والسجن لناشط مدني
بغداد - طريق الشعب
يواصل ناشطون بابليون، اعتصامهم لليوم الخامس على التوالي، ومنذ السبت الماضي، بالرغم من إزالة سرادقهم، غير انهم اصروا على الاعتصام في العراء، احتجاجا على الآلية التي جرى من خلالها انتخاب المحافظ الجديد، وفيما كشف مركز حقوقي عن صدور حكم بالسجن على ناشط مدني في بابل، لاتهامه مسؤولا محليا بالفساد، اعلن مجلس القضاء، اطلاق سراح 8 متظاهرين بصريين اعتقلوا في تظاهرات تموز وآب الماضيين، بعد تقديمهم "الكفالة".
اعتصام بابل مستمر

وقال مراسل "طريق الشعب" في بابل، محمد الطائي، بعد تظاهرة خرجت الجمعة الماضية، نظمها ناشطون ووجهاء بابليون احتجاجا على انتخاب كرار العبادي محافظا لبابل، بديلا عن صادق مدلول السلطاني الذي فاز بالانتخابات البرلمانية بمقعد في مجلس النواب ، قام الناشطون والمتظاهرون بنصب خيمة الاعتصام في صباح السبت كوسيلة ضغط على مجلس المحافظة لانتخاب شخصية نزيهة من ابناء المحافظة قادرة على خدمة المحافظة.
وذكر ناشطون، لـ"طريق الشعب"، ان "آلية انتخاب كرار العبادي المحافظ الجديد، تشوبها شبهات الفساد حيث ان المذكور تجاوز ضوابط الترشيح، وكونه ليس من ابناء بابل ولا من سكنتها".
وبين الناشط المدني حيدر القبطان، ان "الاعتصام قائم وفي ظروف جوية سيئة، حيث ان المعتصمين اضطروا في بعض الأحيان، الى الاحتماء بسقيفة احد المحال التجارية لتكون مأوى لهم من الامطار الغزيرة".
واضاف القبطان، ان "قيادة شرطة بابل وبعد ضغط مستمر عليها من اعضاء مجلس المحافظة بادرت الى رفع خيمة الاعتصام بالقوة في ظل مواجهة المعتصمين لهم بالسلمية ومع ذلك استمر الاعتصام في العراء".
وذكر ناشط اخر، ان "انتخاب محافظ بابل تم في ظروف غامضة، حيث عقدت جلسة التصويت من قبل مجلس المحافظة خلال ايام زيارة الاربعين لانتخاب الشخصية المذكورة علما ان محافظ بابل السابق كان لايزال يشغل منصبه كمحافظ".
واردف ان "الناشطين ليسوا بصدد ترشيح شخصية من بينهم او داعمين لشخصية معينة من المرشحين والمنافسين انما هم خرجوا مطالبين بانتخاب شخصية كفوءة ونزيهة من اهالي بابل".
بدوره، اكد الناشط بلال الجبوري، ان "الشباب ماضون في اعتصامهم حتى تحقيق المطلب المشروع لهم"، مشيدا "بحضور ناشطين من اقضية ونواحي بابل واستمرار تواجدهم طيلة الليالي الماضية".

السجن لناشط مدني

في الاثناء، قال المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم صدور حكم بالسجن لمدة أربعة اشهر بحق الناشط المدني صفاء مهدي فارس على خلفية وصف مدير ناحية الإسكندرية شمال بابل بالفاسد، في صفحته بالفيسبوك".
واشار الى انه "يرفض الاجراءات التي يتبعها المسؤولون بحق الناشطين المدنيين والمدونين من خلال جرهم الى ساحة القضاء بهدف النيل منهم"، عادا التوصيف الذي استخدمه الناشط المدني "نوعا من التصعيد في حرية التعبير والاحتجاج على خلفية الاداء المتردي في مناطق العراق كافة".
واضاف ان "المركز يتعهد بتوفير فريق دفاع من المحاميين العراقيين، بهدف تمييز الدعوى"، معربا عن "ثقته الكاملة بالقضاء".

اطلاق سرح متظاهرين بصريين

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة تحقيق البصرة الثالثة اطلقت سراح ٨ متهمين بكفالة ممن شاركوا في التظاهرات والحوادث التي حصلت في المحافظة".
وشهدت محافظة البصرة انطلاق تظاهرات سلمية في شهر تموز الماضي، طالب فيها المتظاهرون بتوفير فرص العمل والخدمات وتحسين الواقع المعيشي، الا ان القوات الامنية قابلت المتظاهرين بالعنف والقسوة ما ادى الى اصابة واستشهاد عدد منهم، ما ادى الى انطلاق تظاهرات حاشدة غاضبة بشكل يومي في معظم مدن المحافظة اسفرت في احيان كثيرة عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المتظاهرين واعتقال العشرات منهم.
ص 2

مباحثات بين الأحزاب الكردستانية حول تشكيل الحكومة الجديدة في الإقليم

بغداد – طريق الشعب
أعلن سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني، امس الاربعاء ان حزبه سيبدأ خلال الايام الثلاثة المقبلة جولة من المباحثات مع الاحزاب الفاعلة كافة بهدف تشكيل حكومة اقليم كردستان الجديدة.
وقال ميراني في تصريح، صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، على هامش حضوره مؤتمرا عن المقابر الجماعية و"الجينوسايد" المنعقد في اربيل انه "خلال اليومين او الثلاثة المقبلين سيجتمع الديمقراطي الكردستاني مع الاتحاد الوطني الكردستاني، ومع باقي الجهات والاطراف السياسية من اجل مناقشة تشكيل الحكومة الجديدة في كردستان".
واردف ان "جميع الاطراف والجهات تشعر بالمسؤولية، ومضطرة ان تجتمع مع بعضها لمعالجة المشاكل والخلافات فيما بينها".

***********

كل خميس ...
كركوك..
الحل ليس مستحيلا!

تبرز موضوعة انتخاب محافظ جديد لكركوك على جدول اعمال مجلس المحافظة الذي يغلب عليه الاستقطاب السياسي، يصاحب ذلك جدل اختلال تمثيل الأطياف فيه.
والحق، ان المحافظة وكما يقال، هي عراق مصغر، لما تحتويه تركيبتها السكانية من تنوع قومي وديني وطائفي. وهناك من يقول، وهو على صواب، ان كركوك هي بوابة الاستقرار في العراق، لذا يكمن الرهان على جعل هذا التنوع في المحافظة، قوة وثراء، رهانا وطنيا بامتياز، وليس عامل فرقة وانقسام وتهميش وتشتت.
تخبرنا تجارب حل النزاعات التي شهدتها شعوب العالم وبلدانها، ان الحل الممكن دوما يبدأ في لحظة الاتفاق على المشتركات وجعلها أولوية أساسية في الحوار. فيما يستحيل الحل عندما ينطلق الحوار على أرضية المحاصصة الطائفية والقومية وحساباتها غير المنطقية.
يمكننا القول بثقة، إن الحل لأي مسألة في العراق، وبضمنها كركوك، هو ممكن ومتاح اذا وضعت المواطنة كركيزة للحوار.
بطبيعة الحال، ان هم كل مواطن في كركوك، كما هو حال المواطن في المدن العراقية الاخرى، مع الأخذ بنظر الاعتبار خصوصية المحافظة، هو الامن والاستقرار والعيش الكريم.
وهذا لم يكن يوما ضمن اهتمامات القوى المتنفذة، التي تسعى دوما الى الانتفاع من السلطة ومكاسبها، غير مهتمة بعيش المواطن وسلامته وامنه، بقدر اهتمامها بالمال والنفوذ.
يبدو ان التجارب المريرة التي مرت على كركوك، كالاحتراب السياسي، والتزمت بالمواقف والسعي للاستحواذ والتهميش وإلغاء الآخر، لم ينتفع منها احد، ولم تحسم الأمور لصالح أي طرف.
الوضع الراهن، لا يحتمل المزيد من التعقيد وزج المواطنين اكثر في صراع مصالح المتنفذين، الذين لا مصلحة لهم فيه. اذ كلما تضخمت وارادات المتنفذين يزداد فقر المواطنين ويتسع عوزهم وترتفع البطالة بين صفوفهم وتتردى الخدمات اكثر.
لذلك، تبرز اليوم حاجة الى حلول ناجزة ومقبولة، انطلاقا من رؤية تعزيز الحل الداخلي عبر ترسيخ مفهوم المواطنة، وهذا يستدعي استبعاد كل التدخلات الإقليمية، والتي لا تساعد على الحل انما تعمق الخلاف اكثر وتعقد المشكلات وتزيدها تشابكا.
ويتطلب من جهة أخرى استبعاد تأثيرات القوى السياسية من خارج حدود المحافظة، والتي تتحكم بها، اذ لا يستطيع إيجاد الحلول الواقعية الا أبناء المحافظة، فهم الأدرى بواقعهم واحتياجاتهم وتفاصيل أوضاعهم.
كما يتطلب عند تشكيل لجان التفاوض ان تكون عناصرها مقبولة من كل الأطراف، واستبعاد المتطرفين والموتورين.
لجان التفاهم المقترحة تلك، يجب أن تتشكل من الشخصيات القادرة على إيجاد حلول واقعية مقبولة، تمكن الجميع من الاسهام الفعال في إدارة المحافظة، وابعاد تأثير المتنفذين وصفقاتهم ومساوماتهم على حساب الاستقرار والتنمية.
ورغبة في التأكيد، أقول: لا حل ينتج استقرارا من دون الاستناد الى موضوعة المواطنة، وترسيخ التنوع باعتباره قوة وثراء وليس عنصر فرقة وانقسام.

جاسم الحلفي

***********

لا فراغ إداريا في الوزارات والعمل مستمر لتطبيق البرنامج الحكومي
عبد المهدي: قريبا سنحسم ما تبقى من الوزارات ومصالحنا الوطنية تحدد موقفنا من العقوبات على إيران
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ان التنسيق مستمر مع مجلس النواب لحسم الوزارات الشاغرة، لافتاً الى ان الموقف الحكومي من العقوبات الامريكية على ايران، سيكون شبيها بالموقف الروسي والاوربي، وسينطلق من المصالح الوطنية، وعدم الحاق الضرر بها.
وبين عبد المهدي ان العمل مستمر لتطبيق البرنامج الحكومي وفق التوقيتات المعلنة، مشددا على ان عملية اختيار الوزراء كانت اصولية وتمت وفق السياق الدستوري.

استكمال الوزارات المتبقية

وقال عبد المهدي، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء عقب جلسة مجلس الوزراء، وتابعته "طريق الشعب"، "نأمل خلال الساعات او الأيام المقبلة استكمال تشكيل الحكومة ولا يوجد فراغ في باقي الوزارات الشاغرة"، مؤكداً ان "شغل الوزارات من قبل وزراء آخرين لا يشبه الادارة بالوكالة لسنوات وانما لشغل فراغ ومنصب لادارة اعمال وهو جزء من النظام الداخلي في مجلس الوزراء".
وأكد ان "تشكيل حكومته في العراق، اختلف هذه المرة عن سابقاتها وهي تتكون من 22 حقيبة، بينما كانت حكومة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي من 44 وزارة وخلفه حيدر العبادي 33 وزارة قبل تقليصها، بينما الكابينة الحالية مؤلفة من 22 وزارة".

الاستحقاق والكفاءة

وأضاف عبد المهدي "هذه الحكومة اختلفت بان يختار رئيس الوزراء بنفسه المرشحين وكانوا على أساس الخبرة والكفاءة والتجربة والنزاهة وحمل رئيس الوزراء مسؤولية الاختيار وبعض الكتل قاموا بمنح الحرية لاختيار الوزراء وفي تشكيلة الـ 14 وزراء تم هذا على أساس الكفاءة، أما الوزراء الثمانية كانت على أساس الاستحقاق الانتخابي لكتل تريد تمثيل نفسها بالحكومة وهي من رشحت الوزراء وقدموا عدة أشخاص للوزارة وكان عليهم التشاور مع رئيس الوزراء".
وأشار عبد المهدي الى، ان "سياق تشكيل الحكومة كان ضمن السياق الدستوري والصريح وهو أفضل من الحكومات السابقة وأرسلنا السير الذاتية للمرشحين قبل 6 ساعات الى البرلمان وقمنا بشيء لم تقم به الحكومات السابقة".

اتهامات لعدد من الوزراء الجدد

وعن التهم الموجهة بالفساد وعدم النزاهة والمساءلة والعدالة لبعض الوزراء، قال عبد المهدي "وجهنا أسئلة رسمية الى الجهات المعنية كالنزاهة والجنايات والمساءلة والعدالة كافة واستلمنا تقارير من بعضها وننتظر الأخرى ولا نريد توجيه الاتهامات بناء على أقاويل وأشياء منسوبة لهم".

تعديل موازنة 2019

وبشأن موازنة 2019 قال رئيس الوزراء "كنا أمام احتمالين، الاول اما إعادة موازنة 2019 الى مجلس الوزراء او يناقشها مجلس النواب ويقرها كما وصلته من الحكومة السابقة لاسيما ونحن في حالة حرجة ولا نريد بدء السنة الجديدة بدون موازنة لما يحصل من ضرر كبير".
وأضاف "اتفقنا مع البرلمان على إبقاء الموازنة عنده ومناقشتها وشكلنا لجنة برئاسة وزير المالية وتذهب للبرلمان وتطرح رؤية الحكومة الجديدة عليها بشكل واقعي فلا يمكن تغيير كل أبواب الموازنة ونأمل ان يسهم التعاون بين السلطتين بالإسراع في إقرارها".
حصة الإقليم في الموازنة

وتابع عبد المهدي "سنبحث موازنة اقليم كردستان بشكل واقعي ولا استطيع ان أقرر شخصياً ذلك وهناك مجلس وزراء ووزارة مالية ومجلس نواب واقليم كردستان وستكون هناك لجنة أخرى تضم ممثلين عن الاقليم والمحافظات لحل العقبات".
وأكد رئيس الوزراء "لا توجد قرارات فوقية في الموازنة وسنناقش حصصهم وفق قواعد واضحة ولابد من مسوغات قانونية ومالية تحقق العدالة وتنصف المحافظات والشعب العراقي بشكل متوازن".

موقف العراق من العقوبات الأمريكية

وعن موقف العراق من العقوبات الأمريكية الاقتصادية ضد ايران، أوضح عبد المهدي "هناك وفود عراقية ومحامون لهم قدرة واسعة في القانون الدولي والاقتصاد العراقي يتفاوضون منذ فترة مع امريكا وايران للوصول الى المعادلة التي طرحناها في البرنامج الحكومي".
وشدد على، ان "العراق ليس جزءاً من منظومة العقوبات او الاعتداء على أي دولة ويراعي مصالحه أولاً وموقفنا شبيه بالموقف الاوربي وروسيا والصين واليابان وهو حفظ المصالح الوطنية وبدون ضرر او ضرار على الآخر كما لا يريد ان يكون جزءاً من صراع هو ليس طرفاً فيه".
وعن الاوضاع في المحافظات قال "تابعنا اوضاعها ومنها البصرة التي نولي لها أهمية خاصة في تلبية مطالب المتظاهرين واجتمعنا مع مجلس القضاء لحل الاشكالات التي ترتبت نتيجة التظاهرات وغلق هذه الملفات بسرعة ووعد بذلك مجلس القضاء".

زيادة رواتب الحشد الشعبي

وكان مجلس الوزراء، عقد جلسته الاعتيادية، الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي.
وصوّت مجلس الوزراء بالموافقة على تجهيز مشروع البطاقة الوطنية الموحدة بـ(خمسة ملايين) بطاقة خام عن طريق التعاقد مع احدى الشركات العالمية.
وتم التصويت بالموافقة على الإعفاء الضريبي لمشروع محطة كهرباء الصدر الغازية الاولى.
وصوّت المجلس على مشروع نظام تحديد الدعاوى الجزائية المشمولة بأحكام قانون حماية الشهود والخبراء والمخبرين والمجني عليهم رقم (58) لسنة 2017.
كما صوّت المجلس على زيادة تخصيصات ورواتب منسوبي هيئة الحشد الشعبي بإجراء مناقلة وقدرها 197 مليارا و896 مليون دينار وفقا لأحكام المادة (2/اولا/3/ب) من قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية /2018 وعلى اساس 122 الف منسوب تم تحديدهم منذ عام 2015 بعد طرح المخصصات والاجر الحالي لغرض زيادة تخصيصات ورواتب منسوبي الهيئة بدءا من تأريخ 1/10/2018.

نفوق الأسماك

وشهدت الجلسة التصويت على اعادة دراسة النظام رقم (2) لسنة 2017 النظام الداخلي لقسم ادارة التحكيم والاستشارات القانونية الصادر عن وزارة العدل.
وقرر مجلس الوزراء اعادة عرض مشاريع اتفاقيات النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومات 27 دولة.
وقدّم وزير الصحة تقريرا عن نفوق الاسماك والاجراءات المتخذة بشأن ذلك، حيث ان خلية الازمة تواصل عملها بخصوص الموضوع، كما قدّم وزير الزراعة تقريرا عن فرق العمل التي تقوم بواجبات تم تكليفها بها بخصوص موضوع نفوق الاسماك ايضا.


*************

العثور على مقبرة جماعية جديدة
في الموصل تضم رفات مرشحين سابقين
بغداد – طريق الشعب
عثرت السلطات على مقبرة جماعية في الموصل، تضم رفات أكثر من 30 شخصاً، بينهم مرشحون للانتخابات البرلمانية السابقة التي أجريت في 2014.
وقال النقيب في الجيش كريم العبيدي، في تصريح صحفي، إن "قوة من الشرطة والجيش عثرت على مقبرة جماعية في منطقة بادوش شمال غربي الموصل (مركز محافظة نينوى)، بناءً على بلاغ من شهود عيان".
وأضاف أن "قوات الأمن عثرت داخل المقبرة على رفات أكثر من 30 ضحية".
وأشار العبيدي إلى أنه "تم التعرف على عدد من الضحايا، وهم مرشحون سابقون للانتخابات البرلمانية التي أجريت عام 2014، حيث تم اختطافهم من قبل عناصر تنظيم داعش الإرهابي بعد سيطرته على الموصل في حزيران 2014".
وكان تقرير أصدرته بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، امس الأول الثلاثاء، افاد اكتشاف 202 مقبرة جماعية تضم رفات الآلاف من الضحايا في المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش في العراق بين حزيران 2014، وكانون الأول 2017.

***********

العراق يسلم أرشيف الإذاعة والتلفزيون الكويتي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها ستسلم الكويت الأسبوع المقبل أرشيف الإذاعة والتلفزيون الكويتي الذي نُهب خلال الغزو العراقي للكويت عام 1990.
وأفاد بيان للخارجية العراقية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بأن وكيل الوزارة، حازم اليوسفي، أبلغ السفير الكويتي في بغداد، سالم الزمانان، بأن العراق سيسلم الكويت الدفعة الخاصة بأرشيف الإذاعة والتلفزيون والمحفوظات الكويتية.
وأوضح اليوسفي أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص العراق على الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع الكويت في جميع المجالات وبمختلف أوجهها، وفي مقدمتها السياسية والاقتصادية، وحل المشاكل العالقة كافة ، ومنها موضوع تسليم الأرشيف الكويتي.
ونقل البيان عن اليوسفي، قوله: "إنه بعد بذل الجهود في البحث وتجميع الأرشيف والمحفوظات الكويتية، والتزاما بقرارات مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص، وآخرها القرار رقم 2107 لعام 2013 المتعلق بالأرشيف والمحفوظات الكويتية، فقد وجه وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم بتسليم الدفعة الخاصة بأرشيف الإذاعة والتلفزيون والمحفوظات الكويتية إلى الجانب الكويتي، الأسبوع المقبل".
ولفت وكيل وزارة الخارجية العراقية إلى أن تسليم الأرشيف سيكون بحضور ممثلين من منظمة الأمم المتحدة بصفة مراقبين لهذا الحدث.

*************

عدم تسجيل إصابات جديدة خلال الـ 48 ساعة الأخيرة
إزالة الأسماك النافقة بنسبة 80 في المائة ومطالبة مربي الأسماك الالتزام بالضوابط
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الموارد المائية، إن خلية الازمة الوزارية لظاهرة نفوق الاسماك مستمرة بعمليات ازالة الاسماك النافقة وبجهود كبيرة وصلت الى حوالي 80 في المائة ومن المؤمل انتهاؤها خلال الايام المقبلة، فيما طالبت وزارة الزراعة مربي الاسماك الالتزام بالتعليمات والتشريعات القانونية الخاصة بانشاء الاقفاص العائمة.
وقالت وزارة الموارد المائية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن خلية الازمة التي يترأسها وزير الصحة والبيئة علاء الدين العلوان وعضوية وكلاء وزارات الصحة والبيئة ومستشاري وزارة الزراعة والموارد المائية، اكدت وجود مؤشرات على انحسار تدريجي للمرض وعدم تسجيل اصابات جديدة في حدود محافظة بابل خلال الـ 48 ساعة الاخيرة حسب التقارير الواردة من المديريات المعنية في المحافظة، الى جانب استمرار وضع المصدات البلاستيكية لمنع تسرب اي اسماك نافقة الى محافظتي النجف وكربلاء، مع وجود زيادات واضحة من الاطلاقات المائية لغرض انعاش المناطق المصابة.
واضاف البيان، أن خلية الازمة أكدت اهمية تعميق الوعي لدى مربي الاسماك والمواطنين للحيلولة دون حدوث اصابات جديدة وكيفية التعامل مع الاحتمالات السلبية التي قد تحدث بسبب عدم التزام مربي الاسماك بالإرشادات البيئية والصحية والبيطرية من جانب، ومن جانب آخر اعتماد الخطوات الواجب اتخاذها لمنع تفاقم هذه الظاهرة والتعامل مع الاسماك المتداولة في الاسواق وكيفية معرفة الاسماك المصابة من السليمة، حيث تم اعداد خطة ارشادية وتوعوية شاملة تنفذها وزارة الصحة والبيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة، كما أكدت الخلية بان وزارة الصحة والبيئة تتابع نتائج الفحوصات للنماذج المختبرية التي ارسلت الى مختبرات تخصصية داخل وخارج العراق.
تغذية الأسماك بمواد علفية مصنعة

من جهتها، قالت وزارة الزراعة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان على مربي الاسماك الالتزام بالتعليمات والتشريعات القانونية الخاصة بانشاء الاقفاص العائمة التي صدرت وفقاً لتوصيات لجان مشتركة ومخاطبات بين وزارتي الزراعة والموارد المائية والتعديلات الصادرة بهذا الخصوص بموجب طلبات من وزارة البيئة.
وأضافت، ان الضوابط والآليات الخاصة بنصب الاقفاص العائمة تضمنت منح الاجازة من قبل دائرة الثروة الحيوانية وتجدد من قبل دوائر ومديريات الزراعة في المحافظات على أن يلتزم صاحب المشروع بالتعليمات الصادرة والسماح باجراء الكشوفات واستحصال موافقة الدوائر ذات العلاقة المتمثلة بوزارات (الزراعة، البيئة، الموارد المائية) والدوائر الساندة (مجلس المحافظة، البلدية للمحافظة المعنية) وان يتبعها كشف من الشعبة الزراعية يثبت صلاحية الموقع لنصب الاقفاص.
واردفت، ان العديد من التعليمات الفنية تضمنت اختيار نصب الاقفاص اسفل محطات تصفية المياه بمسافات معينة ومنع استخدام المواد الكيميائية والعلاجية الا تحت اشراف الدوائر المختصة.
وتابع بيان الوزارة، قائلا، المطلوب "تغذية الاسماك بمواد علفية مصنعة حصراً وان الوزارة تطالب المربين بضرورة الالتزام بالتعليمات كونها تحول دون تضرر الثروة السمكية وتمنع الهلاكات والوزارة مستمرة بدعم هذه الثروة المهمة".
وكان رئيس قسم الثروة السمكية في كلية الزراعة في جامعة البصرة، صلاح مهدي، كشف في الثالث من الشهر الجاري أن الفحوصات والتحاليل التي أجريت بشأن نفوق الأسماك في عدد من مناطق البلاد أثبتت أنها ناتجة عن مرض تعفن الغلاصم الذي يصيب الأسماك خلال موسم الخريف من كل عام وذلك لتغير درجة حرارة الماء مبينا بان ازدياد شدة هذا المرض خلال العام الحالي ناتج عن تدخل عدة عوامل.

********

ص3
منتسبو الشرطة المفسوخة عقودهم يطالبون بإعادتهم الى العمل

لفيف من منتسبين الشرطة والجنود الذين تم فسخ عقودهم يشكون تدهور وضعهم الاقتصادي لعدم امتلاكهم عملاً او مصدر رزق يؤمن عيش عائلاتهم ويلبي احتياجهم الغذائي، ويوضحون بان جلهم أرباب عوائل وبذمتهم التزامات مالية كاقساط الايجار والكهرباء وغيرها. ويشيرون الى ان بعضهم من الجرحى او من ذوي الشهداء، وهم احوج الناس للعمل ومصدر زرق لكنهم اليوم عاطلون بلا عمل ولاكثر من 4 سنوات، وقد نظموا تظاهرات واعتصام لغرض تلبية مطالبهم وارجاعهم الى العمل لكن لم تستجب الجهات المعنية لطلبهم. مع العلم ان قانون رقم 50 الذي صوت عليه البرلمان واقر من قبل الحكومة المتضمن 60 الف درجة هي للمفسوخة عقودهم من وزارتي الدفاع والداخلية، الا ان القانون اقتصر على اعادة عقود الضباط دون غيرهم ولم يشمل الجندي والشرطي، على الرغم من وضعهم الصعب والمتردي ومعاناتهم شظف العيش. عليه يطالب منتسبو الشرطة والجيش الذين فسخت عقودهم الجهات صاحبة العلاقة بالعفو العام عنهم وللمفصولين ولسان حالهم يقول " ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء".
لفيف من الشرطة والجنود المفصولين والمفسوخة عقودهم

*********
لماذا هذه الضبابية ياهيئة التقاعد الوطنية ؟
ناشد لفيف من المتقاعدين العسكريين في مناطق الكرخ الثانية، وباقي المناطق التابعة للعاصمة بغداد، ولأكثر من مرة، هيأة التقاعد العامة حول ايقاف الاستقطاعات البالغة ٣،٨ في المائة وعدم درجها في موازنة عام ٢٠١٨، كما طالبوا الهيأة بإعادة الرواتب الى سابق عهدها قبل الاستقطاع، مع أعادة المبالغ التي استقطعت للاشهر الثلاثة الاولى وبخلاف ما نص عليه القانون من العام الحالي. لكن للأسف بدأت هيأة التقاعد تلعب مع المتقاعدين العسكريين لعبة (الحية والدرج) ففي الشهرين الماضيين تم اعادة جزء من الاستقطاعات، اما في شهر تشرين الثاني الحالي فقد جرى استقطاع للراتب التقاعدي وبنسبة اكبر من السابق قبل التخفيض والاستقطاع في شهر آب عام 2٠١٥. لماذا لا توضح هيأة التقاعد العامة أسباب الاستقطاع الجاري في الراتب الحالي والذي لامبرر له، مما يولد الشكوك ويثير حفيظة المتقاعدين وجل مانخشاه نفاذ صبرهم ولماذا التعامل بضبابية يا هيأة التقاعد الوطنية؟
لفيف من المتقاعدين العسكريين
عنهم/ حارث الحيدر

**********
همسة...
لكي لا تتكرر الاخطاء
مرة اخرى

( 2 )
الى مجلس النواب العراقي الموقر
بتاريخ 17 أيار 2011 كتب هنا تحت عنوان أيم الحل؟ ما يلي:
يتحدث الكثير من اعضاء مجلس النواب عن المشاكل التي يعاني منها المجتمع والمواطن العراقي وهي مشاكل معروفة للجميع ومشخصة منذ عدة سنوات ولكن المشكلة ليست بطرح المشاكل بل في ايجاد الحلول لتلك المشاكل، حلول على اسس علمية صحيحة وببرنامج عمل متكامل على ضوء السيولة المالية المخصصة للحل والا فسوف يبقى الحديث ولا شيء غير الحديث عن المشاكل والازمات ولكن بدون حلول. ان مجلس النواب العراقي وبهذا العدد الهائل من الموظفين الذي يبلغ 7857 موظفاً منهم 66 من ذوي الدرجات الخاصة يستهلكون مع اعضاء المجلس مبالغ طائلة بل وخيالية من اموال الشعب العراقي انهم لم يتمكنوا لا سابقاً ولا لاحقاً من تحقيق ما اراد تحقيقه المواطن العراقي عند تصويته في الانتخابات لم يتمكنوا من تشريع القوانين التي تحقق الحد الادنى من العدالة الاجتماعية بل وزعوا الفقر والجهل والتخلف والبطالة بعدالة. ان مجلس النواب لم يخلق برلمانيين يطرحون ما يريد الشعب طرحه في البرلمان بل خلق برلمانيين يتملقون رؤساء الكتل ويطرحون ما يريد هؤلاء طرحه ويرددون في كثير من الاحيان بشكل ببغاوي ما يريده رؤساء الكتل لان معظمهم لم يحصلوا على العدد المطلوب من الاصوات التي تؤهلهم لدخول البرلمان ولا على نصف الاصوات بل ولا حتى على ربعها بل دخلوا البرلمان باصوات القائمة وبقوا اسرى لمشيئة القائمة ولمشيئة رئيس تلك القائمة وهذا ما حصل في مجلس النواب الحالي اذ لم يتمكن سوى 16 نائباً من الحصول على الاصوات التي تؤهلهم لدخول البرلمان وهي انتكاسة للديمقراطية بل وكارثة انتخابية بكل ما تعنيه الكارثة من معنى. ان نائبا يجلس على كرسي البرلمان بـ(2000) صوت فقط لا يستطيع ان يطرح رأيه بكل حرية ولا يستطيع ان يعارض قائمته التي اوصلته الى مجلس النواب.
ان العراق ومنذ سقوط النظام المباد يعيش على وقع الطروحات الطائفية والمذهبية والقومية والفضائح المالية والمصالح الشخصية لذلك فان مجلس النواب الحالي وبقانون الاحزاب التي تشكل بموجبه غير مؤهل لحل مشاكل الشعب العراقي الشديدة الصعوبة والتعقيد بل والخطيرة ايضاً، نعم غير مؤهل لحل المشاكل على الاطلاق.
هذا ما كتب هنا بتاريخ 17 أيار 2011. والسؤال الآن هل سيتجاوز مجلس النواب الحالي الاخطاء ويستلهم الدروس والعبر البليغة؟ هذا ما ينتظره كل احرار وشرفاء الشعب العراقي على احر من الجمر، نعم على احر من الجمر.

كفاح محمد مصطفى

***********
الدراجات النارية
وسيلة لعب وفوضى ام واسطة نقل؟

عماد شريف
شهدت العاصمة بغداد في السنوات الاخيرة، انتشاراً لظاهرة الدراجات النارية وبشكل ملفت، اذ استخدمها البعض من المواطنين كوسيلة نقل بسبب الزحام المروري الخانق في شوارع العاصمة، فيما اعتبرها آخرون وخاصة المراهقين والشباب الطائش وسيلة لهو ولعبة بهلوانية لا اكثر، ما نجم عنها كثرة الحوادث المؤسفة والتي اودت بحياة البعض منهم.
وعن إحصائية أعلنتها مستشفى "الجملة العصبية" ببغداد، تخص شهري آب وأيلول الماضيين، ظهر ارتفاع نسبة الحوادث الناجمة عن استخدام الدراجات النارية والتك تك. إذ بلغ عدد المصابين في شهر آب الماضي (35) اصابة في الرأس، فيما ارتفع في شهر ايلول الماضي الى (54)، تراوحت ما بين كسر في الجمجمة ونزف في الدماغ، وتطلبت بعض الحالات تداخلاً جراحياً وعناية مركزة.

ضوضاء لا مثيل لها

احمد عجاج- موظف في هيئة السياحة قال بعصبية واضحة: لو كان الامر بيدي لأصدرت قراراً بمنع الدراجات النارية، لما تسببه من ضجيج وإزعاج نظرا لصوتها المزمجر العالي، لا سيما ان البعض من الصبية والشباب المراهق يستخدمون الدراجات لمجرد اللهو واللعب داخل المناطق السكنية ذهابا وايابا على طول الشارع ، ودون مراعاة لسكان المنطقة في حالة وجود شخص مريض او طفل نائم، وبعضهم يواصل تجواله بدراجته حتى ساعات متأخرة من الليل.
ويرى عجاج ان الحل الامثل هو منعها نهائياً من السير في شوارع بغداد السكنية، نظرا لما تسببه من حوادث خطيرة، بسبب سوء استخدامها من قبل العابثين والمراهقين. ومتابعا قوله، اعتبر الدراجة النارية وسيلة نقمة علينا لكثرة مضارها ومشاكلها، لا وسيلة نقل تحل مشاكل الزحام المروري بغية الوصول السريع الى اماكن العمل!

فصل عشائري .. وإلا

يروي هادي ابو حسن وهو سائق تكسي، ما حصل له في منطقة سكناه، مع صاحب دراجة نارية، حين فقد السيطرة على دراجته، فتدحرجت قريبا من سيارته، فيقول: نزلت من سيارتي لمساعدة سائق الدراجة بعد ان اصيب ببعض الكدمات، وسألته ان كان بخير؟ فأجابني بالإيجاب، وبعد ساعات من الحادث فوجئت بطرقات على باب داري، واذا بهم ذوي صاحب الدراجة، جاءوا يعاتبوني لعدم حضوري لبيتهم والاطمئنان على سلامة (الولد)!؟
ويتابع قوله: فهمت المغزى من وراء حديثهم، وبأني مطلوب عشائريا، فقمت بشراء بعض المواد الغذائية، وأضفت اليها مبلغ مالي بسيط وضعته تحت وسادة (ابو الشباب)، على حد تعبيره، الذي كان مستلقياً على سريره.
واضاف: تخلصت من الدية العشائرية بعد ان اعترف الولد، بأنني لست المسؤول عن الحادث، وانتهت القضية عند هذا الحد، لذا اكثر ما اخشاه في سيري بالطرقات هو الدراجات النارية تجنبا من الفصول العشائرية التي تلحق بي بسببهم.
قصة اخرى يرويها المواطن غسان حسن، حصلت لإبن عمه مع احد راكبي الدراجات النارية، حبن اصطدم به ولم يكن سائق السيارة له ذنب في الحادث، لكن جرت العادة العشائرية – على حد قوله – ان يكون صاحب السيارة هو المدان في كل الاحوال، وهنا خسر ابن عمي (السائق) المال بفصل عشائري لا ذنب له فيه !
ويقول حسن: اضطر ابن عمي لبيع سيارته، بسبب ما حصل له، لعدم وجود ضامن من تكرار الحادث مستقبلاً في ظل ضعف واضح وتراخي الجهات المعنية في تطبيق القانون؟! والقانون العشائري هنا هو الفاصل الوحيد، فشرطة المرور وغيرها من الاجهزة الامنية لا تتدخل في حوادث الدراجات النارية والفصل العشائري .

ألعاب بهلوانية بلا رادع

ويرى المواطن محمد الكردي بان معظم راكبي الدراجات النارية يستخدمونها للهو ولأجل الحركات البهلوانية الخطرة، التي قد تصيب راكبيها بأذى محقق وتضع مسستخدمي الطريق في مشاكل هم في غنى عنها، حيث يسلك راكبو الدراجات النارية الشوارع الرئيسة والفرعية، ويحولوها الى ساحات عرض لحركاتهم البهلوانية بالدراجات النارية، وبلا رادع من قبل الجهات المعنية، أو خجل من أولياء أمورهم. ويسأل الكردي، الى متى تستمر هذه المهازل، دون محاسبة ؟

من المسؤول عن تطبيق القانون بحق المخالفين

ويعتقد الكثير من المواطنين ان عدم تطبيق القانون بحق المعتدين على حريات المواطنين من راكبي الدراجات، يكون الداعي للفوضى والانفلات الحاصل. الطامة الكبرى ان مديرية المرور العامة تشكو كما يشكو المواطن! اذن من االمسؤول؟!
هل تعجز مديرية المرور العامة على فرض سيطرة القانون بوضع محددات السلامة العامة لاصحاب الدراجات ومستخدميها والمخالف يحاسب او يغرم بمبلغ مالي للحد من انتهاك القانون؟
ويسأل الكثيرون عن جدوى اصدار قانون "السيطرة على الضوضاء"، الذي أقره مجلس النواب ذي الرقم (41) لسنة 2015؟! والذي عرّف الضوضاء على انها " أي صوت غير مرغوب فيه يؤثر على صحة وراحة أشخاص معينين او عامة الناس وله تأثير سلبي على البيئة"، وحدد اماكن كثيرة لا يجوز فيها استخدام الضوضاء، ومن ضمنها المستشفيات والمناطق السكنية والمدارس ورياض الاطفال والمتنزهات والحدائق وغيرها الكثير. ينبغي على من يهمه الامر ان يجد الحلول المناسبة للقضاء على هذه المخالفات الصريحة لحقوق المواطنين، ومنع المراهقين من حيازة الدراجة النارية.

*************
اكول...
مجلس الخدمة ..الحل الأنسب للوظائف العامة

استطاع مجلس الخدمة العامة في السابق ان يكون جهة متميزة وقادرة على ضمان تدفق مرشحي الوظائف العامة من خلال دقة الاختيار للموظفين العامين، عبر الاختبارات والامتحانات المتواصلة سواء عند التعيين او الترقية او شغل الوظائف الاعلى ضمن السلم الوظيفي.
وبفضل جهود القيمين على مجلس الخدمة نجح العمل الإداري وتوفرت العدالة امام المراجعين واخذ كل ذي حق حقه بعيدا عن الذاتية والمصالح الشخصية والدوافع الحزبية والطائفية والعشائرية والمناطقية.
اليوم تغير الحال حين غاب مجلس الخدمة المدنية بسبب بعض المتحكمين من عشاق الارتجال والفوضى والذين تحمسوا لإلغائه، وذلك لإفساح المجال أمامهم للتلاعب بالتعيين وإسنادها للمقربين والمفضلين لديهم وابعاد المستحقين أصحاب الكفاءات.
السنوات تمضي ما يعني ان كفاءات الأمس شاخت، لذا يتطلب الأمر اعتماد سياسة التعويض بالأفضل وليس العكس ووجب وضع الحلول لمشاكل ضعف كفاءة العاملين وقدراتهم، لما لهذه المشكلة من ردود سلبية في تدني مستوى الدوائر وفقر نتاجها للمراجعين، فالواقع الحالي لبعض الدوائر الخدمية والرسمية يبدو متواضعا وضعيفا وبعيدا عن الكفاءة والمعرفة والعلمية، خاصة حينما يراجع احد المواطنين دائرة معنية فيصطدم بمجموعة من الموظفين البسطاء من غير العارفين ولا الدارسين ولا المتخصصين بالقوانين ولا المطلعين على التعليمات ولا آخر المستجدات، ما يجعل المواطن يترحم على الأيام السابقة، عند مقارنة موظفي اليوم بموظفي الأمس من أصحاب الكفاءات الوظيفية والإمكانيات العالية وانجاز المعاملات باقل الهفوات والاخطاء.
دعوة الى الجهات المسؤولة والمعنية بالامر للبحث عن طرق وأساليب علمية وتوجهات اصولية تبدأ من حسن اختيار الموظف الجديد ووفق معايير دقيقة لوضع الشخص المناسب في المكان المناسب والحرص على اختيار الشخص المؤهل للوظيفة، والاهتمام بحسن اختيار مسؤولي الشعب والاقسام على اساس الكفاءة والقدرة، وليس القرابة والعلاقات، مع ضرورة تطوير قدرات الموظفين بإدخالهم في دورات دراسية وتطويرية وتأهيلية ولأي موقع جديد، لان ما يفتقده الموظفون الجدد هو الخبرة والمستوى الدراسي المناسب للوظيفة بالاضافة الى الرغبة في التعلم واكتساب الخبرات.
المطلوب من الجهات الحكومية خطوات جدية نحو التحضر والتقدم واللحاق بركب البلدان المتطورة وهذا لا يتم الا من خلال انبثاق مجلس الخدمة المدنية الذي كان في يوم من الايام الميزان الفاصل بوضع كفاءات وخبرات وشخصيات تليق بالمستوى الوظيفي التي تشغله ولتحقيق العدالة ولو بواقع نسبي، كما سيقطع الطريق امام المحسوبية والمنسوبية التي تسببت في اهدار ساعات رسمية وأيام واضاعت الحقوق والواجبات بقرارات خاطئة ونتائج فاشلة.
عراقنا اليوم بحاجة ماسة الى انصاف ابنائه واختيار الاكفأ والافضل لشغل الوظيفة العامة.

منعم جابر

********
مواساة...
• تعزي محلية ديالى ومنظمة الهويدر للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ذاري كاظم احمد في وفاة شقيقه نايف كاظم احمد، للفقيد الذكر الطيب والصبر والسلوان للعائلة الكريمة في قرية الهويدر.
• بمزيد من الاسى والحزن تعزي محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محسن جاسم "ابو سرحان" في وفاة زوجته إثر مرض عضال لم يمهلها طويلاً. الذكر الطيب للفقيدة والصبر الجميل للعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة الديوانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الامير دايخ في وفاة ابن عمه حكم شبرم، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وذويه الصبر والسلوان .
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاستاذ جفات عبد الهادي رحمن ابو زركة في وفاة والده اثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
**********
ما مصير المحاضرين
في المدارس يا وزارة التربية ؟

صدر أخيرا كتاب من قبل وزارة التربية يتضمن تجديد مباشرة المحاضرين السابقين في المدارس، ويختص الكتاب بألقاء المحاضرات مجانا للعام الحالي 2018- 2019. اما كان الاجدى لو صدر كتاب يخص تعيين المحاضرين كمعلمين، وذلك لان بعض المحاضرين يدرسون ومنذ اكثر من ثماني سنوات مضت.
أليس الامر يعتبر استغلالاً لجهود شريحة معينة خدمت دون مقابل على حساب اخرى يتم تعيينها، ودون النظر الى وضعهم المادي والمعنوي، علما ان المحاضرين القدامى يحملون صفات افضل بكثير من المعلمين الجدد من حماس ومعلومات وقدرات تعليمية جيدة جدا.
السؤال هنا، ما مصير المحاضرين القدامى؟ التي استغل جهدهم الى ابعد الحدود ؟
لم لا تكون وزارة التربية اكثر انصافا بتوفير مبالغ رمزية للمحاضرين لتشجعهم وتدعمهم وللاستفادة من نشاطهم قبل تعيينهم، كما يتوجب فتح باب قبول التعيين لهم بصورة موسعة، وقبل غيرهم من الخريجين الجدد وذلك باعتبار المحاضرين قد مارسوا مهنة التعليم كمحاضرين منذ فترة، ومن الممكن ان يشترط بالتعيين الجديد خدمة المتقدم كمحاضر قبل المباشرة في المدرسة، وبهذه الحالة يكتسب المعلم الجديد خبرة.

عائدة فرج

*/**********
من نشكو ولمن؟ من تسعيرة الكهرباء الأهلية؟
عموم المواطنين في بغداد وبلا استثناء ضجروا من كثرة الشكوى حول التسعيرة الذي يفرضها اصحاب المولدات الاهلية على الاحياء السكنية وخاصة وان معظم المواطنين هم عاطلين عن العمل او من اصحاب الدخل المحدود، وقلنا ان مجلس المحافظة هو المسؤول عن تحديد تسعيرة الأمبير، وعلى اصحاب المولدات الالتزام بالتسعيرة الرسمية ومن يخالف يعاقب، لكن لا مجلس المحافظة ولا المجلس البلدي اتخذ اي اجراء بصدد المخالفين من اصحاب المولدات،.
الاغرب في ذلك، حين يصر اصحاب المولدات على تقاضي نفس المبلغ المحدد من قبلهم، حتى في اوقات مابين الفصلين ووقت اعتدال الطقس وتحسن ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، حيث تمادى البعض منهم بالبقاء على سعر الامبير بـ ( ٢٥) ألف دينار.
وعندما يرفض الاهالي دفع المبلغ المحدد يتفق اصحاب المولدات مع بعض العاملين بالكهرباء الى الاطفاء المفتعل قبل نهاية كل شهر ولعدة ايام لكي لا يطالب الاهالي اصحاب المولدات بتخفيض سعر الامبير، او برفض دفع المبلغ .
نقول ، ماذا يفسر سكوت محافظة بغداد والمجلس البلدي على ذلك ؟ وهل يعقل ان يبقى اليوم سعر الامبير كما هو رغم التغير المناخي .
نناشد من ونشكو لمن ؟ وهل سيتخذ المعنيون قراراً بتسعيرة معينة تفرض على الجميع؟ وهل سيحاسب فعلا من لا يلتزم بها؟
مجرد تساؤلات؟

اهالي الكرخ الثانية

***********
ص4
استياء اوربي من العقوبات الأمريكية ضد إيران

أوربا - وكالات
أعربت المتحدثة باسم السياسة الخارجية في المفوضية الأوربية، مايا كوتشيانتيتش، عن أسف المفوضية لإعادة فرض واشنطن حزمة ثانية من العقوبات على إيران. وقالت كوتشيانتيتش، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء: "لقد صرحنا في البيان السابق أننا مستمرون في دعم إيران، ونأسف لقرار أمريكا بإعادة العقوبات ضدها.. نحن مستمرون في دعم الاتفاق النووي" بين إيران والسداسية الدولية. وأشارت المتحدثة إلى أن "المفوضية تأسف لقرار منع البنوك الإيرانية من التعامل مع خدمة التحويلات المصرفية الدولية، سويفت". ودخلت الدفعة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ يوم الاثنين، وهي تستهدف في الأساس قطاعي النفط والمال الحيويين في البلاد.

**********
الحكومة الإيطالية تفوز بـ"إقتراع الثقة"

روما - وكالات
فازت الحكومة الائتلافية الإيطالية أمس الأربعاء باقتراع على الثقة في مجلس الشيوخ بشأن مرسوم أمني مثير للجدل وسط تنامي التوترات بين الحزبين الحاكمين بشأن مجموعة من القضايا. ويشدد مشروع القانون الذي طرحه ماتيو سالفيني نائب رئيس الوزراء الذي يرأس حزب الرابطة اليميني المتطرف القيود على المهاجرين ويقيد حق اللجوء ويعزز قواعد مكافحة الإرهاب والتصدي لعصابات المافيا.
ورفض عدد ضئيل من أعضاء حركة (5-نجوم) المناهضة للمؤسسات والمتحالفة مع حزب الرابطة مساندة مشروع القانون. ورغم ذلك فازت الحكومة بسهولة بتأييد 163 صوتا مقابل رفض 59 صوتا وامتناع 19 عن التصويت.

*********
مطالب غربية لإيقاف الحرب
اليمن.. قلق دولي على المدنيين مع تصاعد معارك الحديدة
صنعاء - وكالات
تكثفت تحذيرات الأمم المتحدة ومنظمات دولية عدة من المخاطر التي تحدق بالمدنيين في اليمن، مع اشتداد المواجهات في مدينة الحديدة في غربي البلاد. والمفوضية الأوربية تطالب أطراف الصراع بمراعاة القانون الإنساني الدولي.
مع تواصل المعارك في محيط مدينة الحديدة اليمنية بين القوات الموالية للحكومة والميليشيات الحوثية، يتزايد القلق على أرواح السكان الذين وجدوا أنفسهم عالقين وسط الحرب.
وفي هذا السياق، حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) من أن هذه المعارك تهدّد خصوصا حياة 59 طفلا يمنيا يتلقّون العلاج في أحد مستشفيات الحديدة المطلة على البحر الأحمر.
وقالت المنظمة في بيان إنّ "المواجهات الكثيفة في مدينة الحديدة (...) أصبحت قريبة بشكل خطير من مستشفى الثورة، ما يعرضّ حياة 59 طفلا، بينهم 25 في العناية الفائقة، لخطر الموت".
وأضافت "أكّد أعضاء الجهاز الطبي والمرضى في المستشفى أنهم يسمعون أصوات انفجارات عنيفة واطلاق نار. كما أن حركة الدخول والخروج من المستشفى، الوحيد الذي لا يزال يعمل في المنطقة، أصبحت عرضة للخطر".
يعاني بعض الأطفال الذين يتلقّون العلاج في المستشفى، من سوء التغذية، وفقا للمنظمة.
ويقع المستشفى في جنوب المدينة بالقرب من مينائها الاستراتيجي الذي تمر عبره غالبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية ويعتبر شريان حياة لملايين السكان.
ويشهد محيط مدينة الحديدة منذ الخميس معارك عنيفة بين القوات الموالية للحكومة والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية، والميليشيات الحوثية المتهمة بتلقي الدعم العسكري من إيران.
من جانبها، قالت منظمة "أطباء بلا حدود" في تغريدات على موقعها على تويتر إن "حدة العنف والمعارك الأرضية والقصف الجوي والبحري" اشتدت منذ الخميس الماضي، وان "خطوط الجبهات" تقترب "من المناطق المدنية والمرافق الصحية".
وتحدّثت المنظمة عن حركة نزوح لمدنيين غادروا الحديدة نهاية الأسبوع "بينما تفيد تقارير بأنّ هنالك آخرين عالقين داخل المدينة بسبب المعارك اليومية التي تزداد بسببها مخاوف وقوع المدينة تحت الحصار".
وكانت منظمة "سيف ذي تشيلدرن" أعربت الاثنين عن "قلقها الشديد" من القتال في الحديدة، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار.
وقال مدير اليمن في المنظمة تامر كيرولوس في بيان إن "هذا التصعيد الخطير على أهم مدينة وميناء في اليمن قد يضع عشرات آلاف الأطفال في خط النار ويزيد من تضييق الخناق على إيصال الغذاء والدواء إلى بلد نقدر أن الجوع الشديد والمرض فيه يقتلان ما معدله 100 طفلٍ يومياً".
وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) حذّرت الأحد من أن "اليمن اليوم جحيم حي" مطالبة أطراف النزاع بوقف الحرب في هذا البلد. كما حذّرت الأمم المتحدة من أن 14 مليون شخص قد يصبحون "على شفا المجاعة" خلال الأشهر المقبلة في حال استمرت الأوضاع على حالها في هذا البلد.
على صعيد متصل أعلنت المفوضية الأوربية، إضافة 90 مليون يورو كمساعدات إنسانية للمدنيين في اليمن "إذ أن البلد الذي مزقته الحرب يغرق في أسوأ أزمة جوع عالمية". وقال كرستوس ستيليانديز، مفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في بيان أطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "نخوض سباقا مع الزمن لتجنب المجاعة في اليمن. لذا يرفع الاتحاد الأوربي من مساعداته الإنسانية المنقذة للأرواح إلى الشعب اليمني". وأشار إلى أن قرابة 8 مليون شخص مستضعف سيستفيدون من هذا التمويل الإضافي "والذي سيغطي احتياجات التغذية والصحة والصرف الصحي والحماية - بالإضافة إلى احتياجات أخرى، ورغم ذلك فإن السبيل الوحيد لوقف هذه المأساة الإنسانية هو من خلال حل سياسي يضع حدا للعنف."
وأكد المفوض ستيليانديز على ضرورة أن تراعي أطراف النزاع القانون الإنساني الدولي ومن ذلك ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين وعدم استهداف المدنيين وموظفي الإغاثة.

********
السيسي: مراجعة قانون يقيد عمل الجمعيات الأهلية

القاهرة - وكالات
أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمراجعة قانون يقيد عمل المنظمات غير الحكومية طالما انتقدته الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان.
وتقول منظمات حقوقية إن القانون الصادر في أيار 2017 يحظر فعليا عملها ويصعب على المنظمات الخيرية العمل. ويرى المسؤولون أن القانون ضروري ويقولون إن المنظمات الأجنبية التي تحصل على تمويل خارجي تهدد الأمن القومي.
وقال السيسي في منتدى شباب العالم بمنتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر إنه سيتم تشكيل لجنة ”تشمل وزارتي التضامن الاجتماعي والخارجية والأجهزة المعنية بالدولة تكون مهمتها إعداد تصور شامل بتعديل القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني“. كان السيسي قال يوم الاثنين إنه يؤمن بعمل المنظمات الأهلية ويريد أن يكون القانون الذي ينظم عملها ”متوازنا".
ورغم أن منتقدين قالوا إن القانون يستهدف بشكل أساسي الجماعات الحقوقية، فقد شكت المنظمات الخيرية غير السياسية من أنه يقيد عملها أيضا في وقت يواجه فيه المصريون مصاعب أكبر بسبب خفض الدعم وزيادة الضرائب.
ودائما ما تلعب المؤسسات الخيرية دورا مهما في توفير الغذاء والكساء والرعاية الصحية والتعليم في بلد يعيش فيه الملايين على أقل من دولارين يوميا.
ويقصر القانون نشاط المنظمات غير الحكومية على الأنشطة التنموية والاجتماعية ويفرض عقوبات بالسجن لما يصل إلى خمس سنوات على مخالفيه.

*********
العاهل المغربي يقترح آلية للحوار والتعاون مع الجزائر
الرباط - وكالات
دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس يوم الثلاثاء إلى آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر.
وقال العاهل المغربي في خطاب إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء السلمية التي نظمها العاهل الراحل الحسن الثاني لاسترجاع أقاليم الصحراء من الاستعمار الإسباني ”بكل وضوح ومسؤولية، أؤكد اليوم أن المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين“.
ويمثل النزاع بشأن الصحراء الغربية أحد أكبر المعوقات التي تواجه العلاقات المغربية الجزائرية إذ تدعم الجزائر جبهة البوليساريو التي تطالب بانفصال إقليم الصحراء عن المغرب.
وقال العاهل المغربي إن المغرب ”منفتح على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين".
وأضاف ”مصالح شعوبنا هي في الوحدة والتكامل والاندماج، دون الحاجة لطرف ثالث للتدخل أو الوساطة بيننا".
وتابع العاهل المغربي قائلا ”يشهد الله أنني طالبت، منذ توليت العرش، بصدق وحسن نية، بفتح الحدود بين البلدين، وبتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية".
وقال مصدر حكومي رفيع طلب عدم نشر اسمه لرويترز إن آلية الحوار التي اقترحها العاهل المغربي ستكون لها ثلاثة أهداف هي ”طرح القضايا الثنائية العالقة على الطاولة بشفافية ومسؤولية والتعاون الثنائي بين البلدين في المشاريع الممكنة بالإضافة إلى كيفية التنسيق حول بعض القضايا الكبرى المطروحة كمشاكل الإرهاب والهجرة“.

*********
الشيوعي المصري يدعو الى تعديل مناهج التعليم لمواجهة الإرهاب
القاهرة - وكالات
دان الحزب الشيوعي المصري الحادث الارهابي البشع الذي قامت به داعش الإجرامية واستهدف أتوبيسًا يقل مصريين مسيحيين ما أسفر عن استشهاد 7 وإصابة 13 مواطنًا.
وقال الحزب في بيان، ان "هذه الجريمة مثلها مثل الجرائم السابقة في المنيا التى تستهدف ترويع المصريين وإشعال فتنة طائفية تقضي على الأخضر واليابس، مستغلا وجود مناخ في صعيد المنيا يؤجج العنف والتعصب الطائفي منذ سنوات عديدة الذي اشاعته جماعة الاخوان وحلفائها من الجماعات الارهابية المدعومين دوليا واقليميا والتى تريد لمصر الفوضى وعدم الاستقرار مستغلة في ذلك الخطاب الديني السائد الذي يساهم في ازكاء وتكريس هذا المناخ الظلامي التكفيري المتخلف والمعادي للعلم والعقلانية والابداع".
وتابع، "أكدنا مرارا وتكرارا ان هذا المسلسل المرعب لن يوقفه الا تلاحم كل الشعب المصري في مواجهة الارهاب مواجهة شاملة على كل المستويات الفكرية، ورفض الممارسات التى تحض على الكراهية والعنف والتمييز بين المواطنين، واقرار سياسة بديلة في الاعلام والتعليم ترسخ قيم الديمقراطية وحرية الفكر والتعبير والمساواة بين المواطنين أمام القانون، وتحترم حرية العقيدة وتقدم المسؤولين عن هذه الجرائم الارهابية لمحاكمات عاجلة ومحاسبة المسؤولين المقصرين وضرورة توفيرمناخ ديمقراطي للاحزاب والقوى السياسية والمنظمات الديمقراطية يتيح لها ان تؤدي دورها في هذه المواجهة الشاملة للارهاب".

**********
منظمة دولية: 100 ألف مهاجر عبروا المتوسط باتجاه أوربا هذا العام
جنيف - وكالات
قالت المنظمة الدولية للهجرة ومقرها جنيف إن هذا العام هو الخامس على التوالي الذي يسجل فيه عبور عدد المهاجرين القادمين لأوربا عبر البحر المتوسط حدود 100 ألف مهاجر.
ويمثل هذا العدد تراجعا مقارنة بالعام الماضي، عندما بلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا شواطئ جنوبي أوربا 154 ألف مهاجر في الفترة ما بين كانون الثاني حتى مطلع تشرين الثاني 2017.
وأعلن المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة جويل ميلمان أن هذه "هي السنة الخامسة على التوالي" التي يتم فيها تجاوز عتبة الـ 100 ألف مهاجر ولاجئ.
لكنه أضاف أن هذه العتبة قد تحققت متأخرة هذا العام بالمقارنة مع السنوات السابقة: فعلى سبيل المقارنة، تحقق هذا الرقم في تموزمن العام الماضي.
وقد استقبلت إسبانيا نحو 49 ألف مهاجر هذا العام، لتحل محل إيطاليا بصفتها المقصد الرئيس للمهاجرين، فيما استقبلت اليونان نحو 28 ألف مهاجر، واستقبلت إيطاليا 22 ألف مهاجر.
وقدرت المنظمة أن نحو 1989 شخصا لقوا حتفهم أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط منذ بداية هذا العام. يشار إلى أنه في منطقة شرقي البحر المتوسط بين تركيا واليونان، يمثل الأطفال أكثر من ربع حالات الوفاة.
********
صفعة جديدة للرئيس الأمريكي
الديمقراطيون ينتزعون مجلس النواب والجمهوريون يحتفظون بأغلبية الشيوخ
متابعة – طريق الشعب
انتزع الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب الأمريكي من الجمهوريين الذين حافظوا على أغلبيتهم بمجلس الشيوخ خلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس
و استعاد الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب، بعدما فقدوا الأغلبية فيه قبل 8 أعوام.
وقالت الزعيمة الديمقراطية نانسي بلوسي أمام حشد من أنصارها في واشنطن: "شكرا لكم، غدا سيكون يوما جديدا في أمريكا". ووعدت بفرض "ضوابط ومحاسبة" من جديد على إدارة الرئيس دونالد ترامب، وغمزت قناة الأخير، مؤكدة أن أمريكا سئمت الانقسامات.
وينظر إلى هذه الانتخابات، التي رافقها استقطاب سياسي، على أنها "استفتاء" على رئاسة ترامب الذي تنتهي ولايته الحالية في 2020 ..
وصوت الأمريكيون لانتخاب 435 عضوا في مجلس النواب و35 عضوا من أصل مائة في مجلس الشيوخ، وأدلى الناخبون بأصواتهم لانتخاب 36 من حكام الولايات من أصل 50 .

تمثيل المرأة

سجلت المرأة رقما قياسيا في الترشح خلال انتخابات التجديد النصفي وفازت الديمقراطيتان المسلمتان رشيدة طليب وإلهان عمر بمقعدين في الكونغرس عن ولايتي ميتشغان ومينيسوتا.
وينتظر أن تصبح الديمقراطيتان شاريس ديفديس في كنساس وديبرا هالاند من نيومكسيكو أول أمريكيتين من السكان الأصليين تدخلان الكونغرس.
كما أن الديمقراطية الكسندرا أوكاسيو - كورتيز (29 عاما) تعد أصغر أمريكية تفوز بعضوية الكونغرس
تتماشى التقديرات الأولية التي نشرتها وسائل الإعلام الأمريكية امس الأربعاء إلى حد كبير مع الاستطلاعات قبيل يوم الانتخابات التشريعية الأمريكية التي تنبأت بانقسام الكونغرس. ومن المرجح أن يشكل ذلك صفعة لأجندة ترامب التشريعية، بينما بات بإمكان الديمقراطيين استخدام السيطرة على مجلس النواب لفتح تحقيقات مع الرئيس.
وحسب التقديرات، إلى حين اعداد هذا التقرير، فإن الديمقراطيين سيفوزون بـ229 مقعدا مقابل 206 للجمهوريين. ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس بأنها "نجاح هائل" على الرغم من أن حزبه الجمهوري فقد السيطرة على مجلس النواب. وكتب ترامب على تويتر "نجاح هائل (تحقق) الليلة، شكرا لكم جميعا".
وفي سياق متصل، نجح الحزب الديمقراطي في الدفاع عن منصب حاكم ولاية كاليفورنيا، الأكثر تعدادا للسكان بين الولايات الأمريكية، حيث فاز جافين نيوسم (51 عاما) نائب حاكم الولاية الواقعة على الساحل الغربي للولايات المتحدة، ضد منافسه الجمهوري جون كوكس (63 عاما)، وذلك حسبما أفادت عدة قنوات أمريكية. وعرف نيوسوم باصداره قرارات تقدمية لتعزيز الحريات الشخصية. وتصنف ولاية كاليفورنيا كولاية، صاحبة أكبر خامس اقتصاد على مستوى العالم. كما تعتبر الولاية رائدة عالميا في حماية المناخ. وتراهن الولاية من خلال مبادرات خاصة بها على مستوى العالم على إرسال رسائل واضحة ضد سياسة المناخ التي تنتهجها إدارة الرئيس ترامب.

اعادة انتخاب بيرني ساندرز

من جهته، وصف المرشح الرئاسي الأمريكي السابق اليساري بيرني ساندرز دونالد ترامب بأنه يعاني الكذب المرضي، كما وجه انتقادا لسياساته العنصرية، وذلك في خطاب إعلان النصر بعد إعادة انتخابه لعضوية مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت. وقال ساندرز وسط صيحات أنصاره "الأهم حتى من كل هذه السياسات الفظيعة هو أن لدينا رئيسا للولايات المتحدة يعاني الكذب المرضي ويفعل شيئا لم أشهد رئيسا يفعله طوال حياتي". وأضاف :"بدلا من التقريب بين الأمريكيين، يحاول تقسيمنا على أساس لون بشرتنا، والمكان الذي جئنا منه، على أساس ديننا، على أساس جنسنا، على أساس هويتنا الجنسية". وقال "وظيفتنا هو أن نقول لهذا الرئيس إننا لن نتسامح مع سياسات عنصرية وجنسية".

**********

ص 5

السمة الاحتجاجية في الشعر الشعبي العراقي
لفته عبد النبي الخزرجي
ابتداء لابد أن نتعرف على " لفظة أدب شعبي " ذهب علماء اللغة في معنى لفظة "أدب"، مذاهب شتى، فمنهم من قال " عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ، ويستفاد من أقوالهم جميعا: أنه خطة المحامد، وسنة الفضيلة والاستقامة. كما أن هذه اللفظة قد استخدمت، بمعنى "التعليم" كما قال رسول الله "علمني ربي فأحسن تعليمي/ او أدبني ربي فأحسن تأديبي". أما عن الأدب الشعبي: فهو التعريف بتاريخ وتراث شعب من الشعوب، الفن الشعبي، الأغنية الشعبية، الأهزوجة الشعبية، الفلكلور الشعبي، الأساطير الشعبية، عندما يتم الحديث عنها بلغة شعب من الشعوب. وقد تميز الشعر الشعبي العراقي بمزايا كثيرة، جعلته في موقف الرفض والتحدي للظلم الاجتماعي والتفاوت الطبقي، والتفرد السلطوي، والقمع السياسي، والفساد المالي والإداري .. (گبل جان اليبوگ .. يحوف تالي الليل هسه الظهر يسطي ومحد يرده)
وهكذا سمعنا المهوال.. وهو فلاح من الجنوب .. يحكي معاناته مع سياط الجلادين وأعدائه الطبقيين .. إضافة الى تعرضه للجوع والحرمان والقهر الاجتماعي:
على الله والعلى الله بضاعة المسكين
بشواربنه ولحانه لامرك مطـيعين
تطالبني على حـگـي وآنه اطلبك دين
"ولازم يصدف يوم الدنيا اتحول الراكب "
او كما ردد هذا المهوال وهو من أهل الرميثة.. المدينة التي شهدت انطلاقة الثورة العراقية الكبرى،حيث قال:
امشاجف والزمان مرادف الطگـات... واريض اهموم وكتي بصفنة الهوسات
تمطر غيض روحي مرافجة اللـچمات... وأنشدنك يعمري على الزمان الفات
((امشاجف دوم امشاجف.. لاجن يالحر ما ذليت))
وهذا غيض من فيض.. فيما نطق به الشعراء وهم يتبارون في نبش الواقع المأزوم في مجتمعنا..
وقد رافق الشعر الشعبي مسيرة الانسان...فكان سيفه في منازلة الباطل ومقارعة الطغيان.
ويقال أن التاريخ.. في سجالاته.. قد يعيد نفسه في بعض مواقفه.. وهذا ما قرأناه في قصيدة للشاعر الشعبي المرحوم عباس اللامي.. وهو يصف برلمان العراق قبل اكثر من 80 عاما.. وكأنه ينطق عن برلمان العراق هذا اليوم:
شو ماله حس هالمهيوب
شو حسه ما يطلع سكت... وتناوش الكرسـي ونبت
والناس ماتت وانسبت... واتزينـت بالـمـگـلوب
شو ماله حس هالمهيوب
يشرب ويطرب بالفرح... ومكيف وصدره انشرح
ما يحجي بس گـاعد شبح... سكاتي مثل المصلوب
شو ماله حس هالمهيوب
سكاتي بس يرفع رفع... بيده مثل باجي الربع
شاف الفلس وأصبح ضبع... كارص وبس يملي اجيوب
شو ماله حس هالمهيوب
انترس جيبه وما شبع... ومن الشعب حبله انكطع
باع المبادئ بالطمع... ويدور وبعـده ايلوب
شو ماله حس هالمهيوب
ايلوب ويبوس اللحه... ولابسله قاط ومسبحة
ينطي وعود وما استحه... يتوسـل ويطرق بوب
شو ماله حس هالمهيوب
يتوسل وينطي سـند... عالمبدأ وعالمعتقد
ما يصفن وعايش رغد... مثـل الصدك هم مندوب
شو ماله حس هالمهيوب
إن هذا الذي سمعناه.. من الشاعر الملا عباس اللامي ما زالت أفكاره حية ونحن نعيشها تماما.. رغم أنها قيلت قبل اكثر من 80 عاما، والنواب الآن يضعون حجر الأساس بقوة لمبدأ النهب المشرعن.. فهم لم يكتفوا بالأموال الطائلة التي يحصلون عليها.. بل إنهم يريدون امتيازات ومكافآت ومنحا مالية تضاف إلى رواتبهم الفلكية.. أما الاقتصاد المتعب والخزينة الخاوية وارواح الشهداء ومحرومية اليتامى والأرامل والحرب ضد داعش والإرهاب والتفجيرات والكرادة جريمة العصر والاستقطاعات من رواتب الشرائح الاجتماعية التي تقع في أسفل الهرم الوظيفي.. وجيوش الشهداء التي تزف إلى المقابر، ونقص الخدمات وضياع المليارات والفساد والمشاريع الوهمية.. فهذا لا يعنيهم.. أنهم يعيشون في ظل الترف الباذخ والحمايات الضخمة والقصور الفارهة.. والناس في أسفل الهرم الاجتماعي.. يعيشون تحت مستوى خط الفقر ويرافقون أكداس النفايات.. علهم يجدون ما يسدون به محنة الجوع والعوز المفرط. قال الإمام علي "ع": لو كان الفقر رجلا لقتلته ".. اين انتم أيها المترفون باسم الشعب ؟؟؟ إنكم تخلقون الفقر.. وتسحقون هامات الأطفال وتدوسون اليتامى والأرامل تحت أقدامكم..
نتحده المنايه ونسحـگ الطاغوت....
ونعبر علكلافه ولا يهمنه الموت
ومن طبع العراقي على الثجيلة ايفوت
انجان اتريد الشاهد.. عدنه الفايل بالعشرين
وهذا الفلاح المعوز والذي شاهد احد رجال السلطة الكبار. وهو يتنعم بالمأكولات والمشروبات المتنوعة.. فوقف أمامه متحديا سلطته الغاشمة.. رغم فقره وملابسه الرثة.. فقد كان ناطقا بصوت عال جدا.... ألقم الحاكم حجرا..
يا اهلا وسهلا يا وزير العيش
يمعيش الحكومة والشعب والجيش
لحم تاكل شوي والناس مامن عيش
(يا بيك ازرگنه بصمونه)
وفي زمن النظام ألبعثي الأسود، عرض فلم كان اسمه " المسألة الكبرى " وهو يتحدث عن ثورة العشرين..وعندما لاحظه احد مهاويل الرميثة.. نهض مغضبا..ورفع صوته محتجا ورافضا منطق ان تكون الثورة لغير أهل الرميثة وهم من صنع الثورة بدمائهم ورجالهم وتضحياتهم البطولية:
لون شعلان يدري انباگت الثورة
جا فج التراب وطلع من گبره
ماهي بالسوير المسألة الكبرى
الشاهد عدنه الشاهد احنه ايتام من العشرين.
وعندما اصبح صالح جبر مسؤولا كبيرا في الحكومة العراقية في النظام الملكي، فقد هزج الشاعر المهوال:
صالح من لزمها گـام ينطي اسعار
رفع سعر الشعير المن وصل دينار
ليش اليلزم العليه يهجم اديار ؟؟؟
(الخير البيكم ياخذ وزره من العريان)
وفي محاولة من النظام الديكتاتوري السابق، لسحق كبرياء وكرامة الشيوخ الاصلاء من ذوي الحسب الرفيع والأصل المنيع، فقد أقدم ذلك النظام على تنصيب شيوخ من أعوانه والسائرين تحت مظلته.. وتم عزل الشيوخ الحقيقيين وإبعادهم والتنكيل بهم.. وهذا ما دفع بأحد المهاويل ان يستدرك الموقف، ويخاطب رواد المضيف بهذه الاهزوجة الشعبية:
عمي شيوخ الاول زين كواكين
عدهم خوفة الله وناس عدهم دين
بس الساتر الله من الفگـع بعدين
عشر وجوه عنده ونرضى لو وجهين
(الشيخ الجانه مزور... لا فسفورة ولا خط بيه)
المهوال مسافر مهدي الظالمي.. من ابناء الرميثة.. وقد كان يهزج، في الايام الاولى لسقوط النظام العفلقي الاسود.. وكيف انهارت الدولة بمؤسساتها المختلفة وكيف رددت العناصر المعادية للشعب ان العراق سقط ولا يستطيع النهوض مرة اخرى.. وهكذا هزج المهوال مسافر:
آنه ابن العراق بدمي عزي اشريه
وهاي اسنين مرت جرحي اضمد بيه
جذب من گـال مجدك طاح، اسطرله زلم وابنيه
(العالم لا يتوهم، عزنه نموت اعليه)
وعنما هتفت احدى العماريات في مدينة الرميثة:
(العوجة اهتزت عينوها)
فكانت ثورة العشرين.. صيحة امرأة فراتية..
وهذه الفراتية " انجيدة " والتي وقفت على ولدها وهو ابن 18 ربيعا ولم يمض على زواجه سوى بضعة ايام.. الا أنه آثر الالتحاق بصفوف الثوار ونال شرف الشهادة.. فكانت تهزج قرب جنازته:
(عربيد اسم أمك يالآفه)
ولا يفوتني ان أذكر بمرحلة الشعر النوابي وشعراء العراق المحدثين ومواقفهم المعروفة في الدفاع عن طموحات شعبنا في حياة كريمة ووطن سعيد.. فقد كانت لهم قصائد اجادوا فيها كثيرا، الشاعر عريان السيد خلف والشاعر ناظم السماوي وحامد كعيد وابوقمر وغيرهم الكثير..

*************

مدارات يوم عراقي
كاظم غيلان

الصبح..
طشت عصافيره
ونست بعشوشهه أسرار الرياح
الصبح.. راح
لملم الظلمة وشمرهه
وعدهه موعد
من يجي الليل وتردله
اتكابله وتتناوب أوياه النواح
أتكابله ابجيه العصافير ...
.. مسكينة العصافير
من ترعد سمه اتخاف العصافير
مثل حال النهر من ينشف
ايدوهن نواعير
***
الظهر..
من تكسر ظهرهه الشمس
وتشوف النهار
تضوي جبهتهه الحزينة
اتوزع أخبار الحروب
وتنشر الوان الخراب
عله الوادم.. ديرة ديرة
وباب باب
الظهر شاهد عالنهار
بيده مفتاح الضوه وباب المزار
***
العصر..
من اتدير شمس الله ظهرهه
خطوة.. خطوة
اهناك واتسلم على (الكاظم(
سلام الله
وعله اسياج الغروب اتنام واتودعه:
على الدنيه السلام
امودع ابحزن العراق
وروح نام
نااااااااام
(الك رب الماينام)

*************

الجهات الاربعة
سفاح عبدالكريم

أمرايه روحي إو جامها الصافي ايتحسر
والاحبه إتعذر الحالي او نسه او غاض اللعب
گنطره او عبرت عليه إجدام والضحكه چذب
الرغبه جابتني او نستني امكشف إبلايه غطه إوكتي خرب
طيبتي من أهلي اورثتها
من سجايا الخيل المأصله التدنگ للشلب
صوتي بيه همسة حبايب
وأمي وصتني إعله كيفك من تحب
صاحيه الغيره البراسي، وآنه صرماية حچي او طوري عذب
بعده ذاك المستحه ايطرز إرموشي
وعايز إشوية وفه حتى أقترب
الوكاحه إهدوم شتويه او تلمني
والدفو إبراسي واخاف اكشف لِعب
حاير ابيا صوت أغني... حتى من أخسر أظل ساكت چذب
أصرخ إو مامن مجيب اليروي بستاني وآنه الصاير عِشب
إمخضره ابدربي الليالي وانتچيت إعله الوطن حسبالي اشب
عوز يمي التم عليه إمن الجهات الاربعة واشلون أهب
الساتر الله.. اتراب بيه ريحة مقابر
والهوى المر عالارصفه ايحطني ابذنب
عندي إتدور الافلاك البعيده الذكرياتي الغاليه او جفني رطب
بلكي يبنادم تفز ابمستحه وأنوب أرد
والتأمل بيه خطوه إملعثمه اتريد الها باب
إمحايله اظنوني واشوف آنه السراب
امنين أجيب الفرح حتى أرجع شباب
الخاطر اليبچون أنا گمت اشتعل

************

قصيدتان
الفــــرق

كامل الركابي

الصورة بانت من بعيد
مره اعلى
مره اسفل
هيَّ مو عن الفرق
يا عيني
بين أقبح وأجمل
چانت
السلطه القديمه
من تكتلك
تاخذ من اهلك
غصب
ثمن الرصاصه
هسه سلطات
وعلى البارد
تذبحك
كلشي
ما تنطي
ولا تاخذ من اهلك
صارت أعدل !
مجتمع

(للضحايا غير المنسيين ونجمهم: ملك الطفولة!)
الورد يشرب ماي
مو من نهر
يشرب
من رصيف
الفراشه
هزّة الجنحان
ترفه
تخاف تتسمى
رفيف
الطفل
من كثر
ما يلعب
نحيف
الطفل
بعده زغير
ما يعرف
شنو معنى النزيف
فعل منكر
حتى من بدوي
عنيف
مجتمع
يذبح الورده
والفراشه
والطفل
وضح النهار
وبعد
ما يفعل فعلته
يغتسل من دم
على اچفوفه
على اثيابه
على وجهه
وينام
والصبح يگعد
نظيف !

***************

ومضة

محمد جواد الكعبي

صرت يوسف براسي
وانته معصوم
باليتك زليخه
تگلي مظلوم
ما يرمي الحجار
البيته من جام
نعرفهه الوجوه
اللابسه الثام
تبز مايك أبير
وانته مسموم

**************

الواقفُ على تلِّ الورد

محسن إبراهيم

واقفٌ على تل الورد، يطلّ من شرفة الكون على خبايا الروح ويعمّدها بماء الكتابة. وبين نبض الحياة، كان يقلّب دفتر الشعر الذي أمسك جمرته بشكل مبكر, ويترك فانوسه المضيء مستمعاً لتراتيل أمه وهي تنعى الليل، تتنفس الشعر مترعاً بالمحبّة والغناء، وهكذا في أحضان أبيه كان ينتقي الأشعار الجيدة من لسانه، كونه شاعراً جيداً. يسترقُ السمع إلى قصص السجالات الشعرية من أفواه الفلاحين في جلسات سمرهم الليلية، وإلى حكاياتهم وأساطيرهم الجميلة، وإلى تغريد النسوة شعراً أثناء عودتهن من الحصاد, لتتوهج مخيلته ويسافر في سماء القصيدة، يبحث عن نجوم يوقدها بجذوة الشعر وتوهج المخيلة، ليرسم بفرشاة الحروف حكايات (الكمر والديرة)، طائر سومري جسده من طين يحلق فوق جبين الغيوم الزرق، وتنساب قصائده على صفحة المساء الممتدة على ضفاف الأهوار. أنين يسافر في شرايين القلب، ويطير فوق جرح النعاس، ليستقر على هضبة الروح إلى حيث مساءات الوطن, صوت همّه الوطن، يرخي العنان لمهرة الشعر لتأخذه في تلقائية السهل الممتنع. حاضراً في وجدان القصيدة والأغنية, يشعل الحرائق في رمـاد اليأس، ثم يفـرد جناحيـه فوق واحات الحلم. شاعر وطائر, يرفع فوق كل حلم ظلّه، روح جريح منكسـر، لكنـه قوي، متمرد وثائـر. روح نسـر تسكنه، والشاعـرالنسر يسمو فوق جرحـه ويعلو فوقه، كـأنه في انحباس الآه في صدره يعصر غيمة, فيعلو صوت القصيدة تنهداً ليزرع في السراب نخيلاً من الكلمات ويفجر في اليباب أعينـاً لعطاشى الشعر, القابض على جمرة الشعر، يشعل بها بحور القوافي، لتأتي القصائد سيولاً تروي ظمأ الأوطان إلى الحرية والجمال, الواقف على تلّ الورد عريان السيد خلف، القصيدة التي لم تكتمل بعد.


***********

ص 6

الشركة الوطنية للصناعات المعدنية والدراجات أنموذجا
الصناعة ميتة والمعامل معطلة بسبب الاستيراد وإهمال الحكومة

مهدي العيسى
تصوير صلاح الخفاجي
تأسست الشركة الوطنية للصناعات المعدنية والدراجات، احدى شركات القطاع المختلط قبل اكثر من نصف قرن، وهي متخصصة في مرحلة التأسيس بإنتاج الدراجات الهوائية، ولاحقا اضافت خطوطا انتاجية اخرى، وكذلك صناعة الانابيب بمختلف اشكالها اضافة الى المستلزمات الطبية والمكتبية.

وبعد عام 2003 فتح الباب على مصرعيه للاستيراد من قبل التجار وبنوعيات رديئة غير خاضعة للتقييس والسيطرة النوعية اضافة الى عدم شمولها بالتعرفة الكمركية وللسبب ذاته كانت اسعارها منخفضة على خلاف أسعار الصناعة الوطنية التي غاب عنها الدعم بكل اشكاله مما افضى الى توقفها عن الانتاج وتسريح اغلب العاملين فيها وهذا الحال ينطبق على الشركة الوطنية للصناعات المعدنية والدراجات حيث يشكوا منتسبوها من عدم استلام رواتبهم منذ فترة ليست بالقليلة.
تقول سهام نجم، المدير المفوض للشركة، وقد بدأت الغصة تملأ قلبها نتيجة للحال الذي وصلت اليه الشركة وموقف الدولة من دعمها وتهافت الوزارات على الاستيراد بدلا من اقتناء المنتج الوطني ذي الجودة العالية: تأسست شركتنا عام 1964 تحت اسم معمل الدراجات الهوائية، وفي ثمانينات القرن الماضي تم اضافة معمل الانابيب المعدنية. وحاليا هناك اربعة خطوط انتاجية لمعمل الانابيب المعدنية، ثلاثة منها يابانية وخط فرنسي وجميعها تنتج انواع الانابيب، المربع والمدور والشخاطة والزاوية والدراجات الهوائية بكافة احجامها من قياس 16 الى قياس 28.
في سنوات الحصار الذي فرض على العراق في التسعينيات قل الطلب على الدراجات باعتبار ان الدراجة اصبح سلعة كمالية نتيجة لتدني القوة الشرائية للمواطن العراقي. كما أن حركة السوق اصابها الركود وخاصة في الورش التي تتعامل مع شركتنا في اقتناء الانابيب المعدنية مثل معامل الاثاث وورش الحدادة، بينما كان عدد الوكلاء الذين يتعاملون معنا 3 آلاف وكيل من مختلف محافظات العراق ولدينا سجلات لهم ولتعاملهم، ولكن بسبب ذلك توقف التعامل مع الوكلاء لان الانابيب المعدنية تستورد مع الكويلات من الخارج لعدم وجود معمل حديد في الداخل.
اما الدراجات فقد بدأنا بأخذ الانابيب التي ننتجها في المعمل لاستخدامها لهيكل الدراجة وكذلك كنا نستخدم الاطارات الهندية من الديوانية للغرض المذكور نفسه. ولكن بعد فرض الحصار اصبح من الصعوبة استيراد كويلات الحديد التي كان اغلبها تستورد من اوكرانيا ورومانيا وكان الحديد الاوكراني ذو جودة عالية".
وأضافت السيدة نجم: "نتيجة لذلك اجتمعت وزارة الصناعة والمعادن بكافة القطاعات الصناعية ومن ضمنها القطاع المختلط وابلغت الجميع بوجوب البحث عن ايرادات اخرى ولذلك صار التوجه لدينا الى انشاء معمل اثاث معدني وفي عام 1993 تم افتتاح مشروع لإنتاج كرسي المعاقين حيث لا يوجد معمل آخر لإنتاجه وصار الاتفاق مع وزارة الصحة بعدم بيعه للمواطن بشكل مباشر وانما من خلال تقرير طبي من اللجنة الطبية الكائنة في صدر القناة والسبب في ذلك هو التخوف من تهريب هذا الكرسي الى خارج العراق.
اما معمل الاثاث المعدني كما ذكرت فاخذ ينتج الاثاث المعدني ويتعامل بشكل رئيس مع دوائر الدولة من خلال تجهيزها بالدولاب الحديدي ذو البابين والكرسي ومنضدة المكتب ومدخلات هذا المعمل كلها من معمل الانابيب الذي ننتجه والبليت المراد استعمالها".
وبيّنت: "لم يكن عمالنا متدربين على انتاج الاثاث المعدني والطبي ولذلك تمت الاستعانة ببعض الصناعيين من خارج الشركة ونظمنا لهم ورش فنية يعملون فيها بالقطعة وفي الوقت نفسه تم زج عمالنا معهم لغرض التدريب وبعد 4 سنوات اكتسب عمالنا الخبرة الكافية وبذلك تم الاستغناء عن هؤلاء الصناعيين وافتتحنا المعمل وقمنا بشراء مكائن بسيطة تقوم بعملية الحني والتقطيع وهي مكائن محلية الصنع، تصنع في منطقة السباع في بغداد".
وأضافت سهام:" كان انتاجنا يسوق الى دوائر الدولة وخاصة وزارة الدفاع حيث يتم تجهيزهم بأسرة المنام ودواليب الحديد ذات البابين ولوكر الجندي - دولاب صغير - ومناضد الموظفين لبقية دوائر الدولة ورغم الحصار الا اننا كنا نعمل وننتج حتى ان الدولة نسبت الينا الكثير من عمالها والى القطاعات المختلطة الاخرى لتخفيف الزخم عن دوائرها، ولغاية عام 2003 كانت شركتنا متكاملة وخطوطها الانتاجية عاملة مثل معمل الدراجات والاثاث والمعدات الطبية والمعدنية والانابيب واقصد بالمعدات الطبية كرسي المعاقين والسدية والبارفان - حاجز الفحص - وعربة تقديم الطعام ودولاب جنب المريض.
ولكن بعد عام 2003 انفتحت الاسواق العراقية على مصرعيها واخذت تستورد المواد من كل المناشئ الخارجية مثل الصين وماليزيا وتركيا، وغيرها مع عدم فرض رسوم وضرائب ولذلك يبدو المنتج رخيص للمستهلك، فهو لا يخضع الى التقييس والسيطرة النوعية، وبقيت الامور على هذا الحال لغاية ما بعد عام 2010، أي دون عرضها على جهاز التقييس والسيطرة النوعية، اضافة الى عدم فرض الضرائب والرسوم عليها مما دفعنا الى مراجعة بعض الدوائر لإشعارهم بان شركتنا مازالت تنتج ولكن كان الرأي السائد حتى عند دوائر الدولة باتجاه الاستيراد من الخارج".
وأضافت السيدة المدير المفوض: "بصراحة لغاية عام 2012 لا توجد حماية للمنتج، وشكلنا لجنة للذهاب الى السوق لمشاهدة القياسات المطلوبة لغرض تشغيل معمل الانابيب على ضوء احتياج السوق وكان تفكيرنا لا ينصب على الربح وانما على توفير السيولة لدفع رواتب القوى العاملة للشركة اعني بذلك تحويل الخامات الى سيولة وتقليل الخسائر الناجمة عن ذلك والتي بدأت بالتراكم ونتيجة لذلك بدأت اللجنة بالتقصي عن قياسات الانابيب المطلوبة ونوعية البليت المطلوبة من الحار او البارد او المغلون ووجدنا ان الانبوب الوارد من تركيا "منتج كامل" ارخص من الكويلات التي نشتريها فاذا قمت بشراء هذا الانبوب من السوق المحلية ونضيف عليه كلف اضافية لكي ننتجه في شركتنا فان الخسارة حتمية بسبب منافسة الانبوب التركي الواصل الى الاسواق كونه ارخص من الكويل المنتج داخل الشركة! المشكلة ليس فقط عدم وجود تعريفة كمركية وحسب ولكن للأسف كل الدول المجاورة تعمل لصالح اوطانها الا نحن ومثال على ذلك تركيا تدعم المعامل الموجودة لغرض تشغيلها بشرط عدم تصدير الخامات وعند تصدير الخامات لا يوجد دعم لها. ولذلك فاتحنا وزارة الصناعة واتحاد الصناعات وطلبنا منهم اعفاءنا من الرسوم والضرائب ولو لفترة محدودة لكي نستورد خلالها الحديد وننافس المنتج المستورد وهو ما يرفع جزءا من الكلفة عن الشركة، وبدلا من الشراء من السوق المحلية نقوم باستيراده مباشرة ولكن كانت الاجابة هي الرفض! ثم اقترحت على البنك المركزي منحنا دولار مدعوم مثلما يباع لأصحاب الصيرفات وتم رفض المقترح ايضا. الجدير بالذكر انه قبل عام 2003 كان معمولا بهذه الاجراءات التي طلبناها ومعفية من الضرائب والرسوم وضريبة العقار لمدة 10 سنوات، بينما الان نحن ندفع عن ضريبة العقار 5 ملايين دينار"!
السيدة سهام نجم أضافت: "هناك مشكلة اخرى وقفت حائلا دون تشغيل الشركة وهي مشكلة الكهرباء التي لا تتوفر خلال ساعات العمل وان توفرت فلا تتعدى ساعة او ساعتين صيفا او شتاء! فاتحنا المعنيين في وزارة الكهرباء لغرض اعفاءنا من القطع المبرمج بكتب رسمية الا انهم اعتذروا، واقترحنا تجهيزنا بالكاز لتشغيل المولدات وابلغونا باننا نجهزكم بالكاز ولكن بالسعر التجاري "700 دينار"، يضاف اليها اجور النقل. فاتحت "التنمية" باعتبارنا قطاعا مختلطا نسبة مساهمة الدولة فيه 54 في المائة لغرض تزويدنا بالكاز المدعوم مثلما يتم تجهيز اصحاب المولدات وقامت التنمية بمفاتحة المنتجات النفطية حول الموضوع ولكنها اعتذرت بادعاء محدودية المنتج. والمفارقة العجيبة يأتي "البعض" من القطاع الخاص ويعرض علينا ايصال الكاز الى الشركة بسعر 600 دينار فماذا يعني ذلك!؟".
وأضافت متحسرة: "لهذه الأسباب توقفت المعامل عن الانتاج. ويبقى السؤال الاهم هو كيف يطلبون منا تشغيل المعامل ومنافسة الاسواق المحلية ودفع اجور العاملين وهم لا يدعموننا باي شيء؟ وللعلم ان تمويلنا الذاتي 100 في المائة. انا لا اريد من الدولة رواتب للمنتسبين ولكن دعمها للشركة من خلال الاعفاء للخامات التي استوردها وتزويدنا بالكهرباء خلال فترة العمل او تزويدنا بالكاز المدعوم لكي اقلل من الكلف. أما موضوع حماية منتج الانابيب المعدنية فقد ذهبت الى الوزارة وبعد مراجعات متواصلة لمدة 9 اشهر ملأت فيها 20 جدولا لمعامل مماثلة وعدت الى التنمية وأخذت قائمة للمعامل المماثلة لنا وفاتحتهم بكتب رسمية ولم يجبني احد منهم، واتضح ان المعامل المذكورة مغلقة لأسباب غياب الدعم واضطرارها الى تأجير جملوناتها كمخازن للتجار لخزن بضائعهم، ففي منطقة الزعفرانية تحولت تلك المعامل الى مجمعات تجارية بعد ان كانت تنتج الكارتون والاسفنج ومبردات الهلال والاجهزة الالكترونية الدقيقة، فمثلا الكارتون لماذا يتم طبع الكارتون في ايران؟ ويجيبك "احدهم" لأنه ارخص! ولكنك لو دعمت المعمل العراقي فسيكون ارخص أيضا".
المدير المفوض بيّنت: "في النهاية القطاع المختلط انتهى والقطاع العام عبارة عن بطالة مقنعة دون انتاج بسبب التوجه الكلي نحو الاستيراد. وبعد معاناة طويلة ذهبنا لمقابلة العديد من المسؤولين العراقيين وعرضنا عليهم مقترحاتنا ولكنها لم تسفر عن نتيجة تذكر وآخرها زيارة السيد رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد لشركتنا. وبعدها قمنا بنشر اعلان فرصة استثمارية لكي تأتي شركات وتقوم بتشغيل المعامل ونأخذ حصة الشركة ونضمن تشغيل العاملين في الشركة وفعلا اعطينا معمل الانابيب لشركة بريطانية ومعمل الدراجات لشركة صينية وقد باشرت تلك الشركات بتأهيل المكائن للعمل فالشركة الصينية قامت بتأهيل معمل صناعة الدراجات الهوائية واستحداث الدراجة النارية ذات العجلتين وكذلك ذات العجلات الثلاثة التي يطلق عليها الستوتة وفي 28 أو 29 من هذا الشهر تصل الخطوط الانتاجية للشركة الى ميناء البصرة وهم يعملون الان على اقامة مجمع سكني لإسكان 18 فنيا سيأتي الى العراق وستواجهنا مشاكل ادارية كثيرة منها كيفية الحصول على الفيزا والاقامة وهوية الاستثمار وفتح الحساب وفي حديث لممثل الشركة الصينية قال انا مستعد أن أتعاون معهم من اجل تسريع المعاملة ومع ذلك انا وقعت العقود مع الشركة الصينية يوم 19/12/2017 ومع الشركة البريطانية يوم 24/12/2017.. الشركة البريطانية كهيئة خطوط انتاج وكذلك انتاجها ممتاز ولكنها تنتظر اكمال هوية الاستثمار لكي تستورد الخامات والاعفاء الحالي من الرسوم والضرائب، اما الشركة الصينية فبينت أنها ستجلب الخطوط الانتاجية وستدفع الرسوم والضرائب، اما الخامات التي ستجلبها فتعمد على انجاز هوية الاستثمار وهم لا يكتفون بالتسويق للسوق المحلي بل يطمحون للتصدير للدول المجاورة".
المدير المفوض بينت: "أن نسبة العمالة العراقية التي تم الاتفاق عليها هي 80 في المائة ولكن في البدء اشترطت الشركة تحديد اعمار العمالة العراقية من 19 – 30 سنة لكننا رفضنا هذا الشرط ومن خلال المفاوضات تم حذفه.
خصوصا ونحن من بداية عام 2016 حتى الان لم نستلم رواتب واحيانا رواتب متقطعة.. وكنا ننتج عندما تأتي الينا طلبات بسيطة من الدولة او القطاع الخاص كوننا خفضنا اسعار منتجاتنا من توفير السيولة.. المفارقة أن القطاع الخاص يقتني بضاعتنا بعكس دوائر الدولة العازفة عن التعامل مع منتجنا!
والغريب أننا لدينا ديون على فرع مصرف الرافدين في لندن بمبلغ قدره 148 الف دولار ولكن في عام 2011 اتانا اشعار بان هذا المصرف في لندن اعلن افلاسه وبدا المصرف يصفي الديون المترتبة بذمته ولكن على طريقة قسمة الغرباء اي تعويضهم بـ 53 سنت لكل دولار فلذلك تم تسليمنا 48 الف دولار فقط. كذلك لنا طلب في عمان وقدره 110 الف دولار وبعد المطالبة اجابونا لا توجد اموال لكم فجميع الاموال تم تحويلها الى صندوق تنمية العراق حسب قرار الامم المتحدة الذي ينص على تجميد اموال النظام السابق واعترضنا على ذلك موضحين بان هذه الاموال تعود لأناس مساهمين اي 54 في المائة للدولة و46 في المائة للمساهمين، وان هذه الشركة هي تمويل ذاتي والدولة لا تساهم بدينار واحد لهذه الشركة ولا تعطي الرواتب من ميزانية الدولة ولا درجات وظيفية!
ومن الديون الاخرى قبل عام 2003 هي عندما كلفنا ديوان الرئاسة في النظام السابق بتأهيل متنزه الزوراء وقمنا بتأهيله وتم اجراء تسوية حسابية وبقي لنا مبلغ 58 مليون دينار بذمة الزوراء وعند المطالبة تم ابلاغنا بان كافة مشاريع ديوان الرئاسة تم تحويلها الى وزارة الاسكان والاعمار وراجعنا الوزارة واعتذرت عن تسليمنا المبلغ باعتبار ان الامر يخص القطاع الخاص فقط. كما أن الشركة لها ديون مترتبة على وزارة الدفاع - مديرية الميرة بمبلغ 500 مليون دينار حيث اعتذروا عن التسديد وعلى شركة الفاو بمبلغ 85 مليون دينار وبالمجمل فقد تصل ديوننا بحدود المليار دينار ومن الممكن ترتيب امورنا الادارية والفنية لو تم استحصال تلك المبلغ".
حالة بائسة

يقول كاظم هاشم، مسؤول المعامل: "آن شركتنا تمويل ذاتي، نستلم راتب عندما نعمل وبعكسه لا نأخذ اي راتب" واضاف: "ان القطاع المختلط لا يوجد له دعم من الدولة وللمعلومات كان عدد العاملين في الشركة اكثر من 500 عامل اما الان فقد تقلص العدد الى 110 عامل بسبب توقف العمل وعدم توفر السيولة لتوزيع الرواتب ما حدا بالكثير منهم إلى ترك العمل وسحب ضمانهم".
ثامر محسن، مسؤول اللحام طالب بإنصاف العاملين في شركات القطاع المختلط ومنحهم رواتبهم اسوة بالعاملين في القطاع العام وجعل الحد الادنى للراتب 400000 الف دينار".
اما العامل مشتاق طالب فيقول: "لقد تم بتر اصبعي خلال العمل ولم اعوض كإصابة عمل وعندما راجعت وزارة الصناعة ابلغتني نحن غير مسؤولين عنكم لذا نطالب بصرف حقوقنا وتطبيق قانون العمل الذي تم اقراره ليشملنا وينصفنا واطالب الدولة بدعم الشركة من اجل دفع رواتبنا التي لم نستلمها منذ فترة بسبب عدم وجود المال اللازم لسد استحقاقاتنا".
مقترحات

تقول سهام نجم، المدير المفوض للشركة: "ان من اهم الخطوات التي تساهم في تطوير عمل الشركات ودعم المنتج الوطني هي الاتي:
1- اعفاء الخامات المستوردة من الضرائب والرسوم
2- الاستثناء من القطع المبرمج للكهرباء خلال فترة العمل
3- تجهيزنا بالوقود وبالسعر الرسمي لتشغيل المولدات في حالة انقطاع الكهرباء الوطنية
4- خضوع المستورد للتقييس والسيطرة النوعية لضمان الجودة والمواصفات المطلوبة
5- فرض رسوم التعريفة الكمركية على المستورد للاستفادة منها كإيراد للدولة اضافة الى تشجيع المنتج الوطني وبأسعار اقل
6- الزام الوزارات على اقتناء المنتج الوطني مثل اثاث الدوائر والاجهزة الطبية وكراسي المعاقين واسرة المنام بطابقين وطابق واحد اضافة الى الاجهزة الاخرى
7- تقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين من حيث الحصول على هوية الاستثمار وسهولة فتح الحساب والضريبة ومع مسجل الشركات
8- تفعيل دور الرقابة المالية في حماية المنتج الوطني بمسائلة التجار المستوردين.

الضريبة والاستيراد
عطّلا المعامل

أصبحت الصناعة المحلية بسبب غزو البضائع الأجنبية في مهب الريح، وبالرغم من رداءة الأخيرة إلا أن تدني أسعارها كان حاسماً في تدمير الصناعة العراقية. ويصف سعدي محمد جاسم، صاحب إحدى شركات تصنيع الأدوات الاحتياطية للأجهزة الكهربائية، الصناعة العراقية بأنها بـ "حكم الميت بسبب إغراق السوق بالاستيراد العشوائي والمغشوش"، مضيفاً "لا أحد يستمع لشكوانا ومطالبنا". ويشير إلى أن "معظم الأيدي العاملة في الشركة تم تسريحهم بسبب الخسارة التي لحقت بنا، ومن يعملون لدينا الآن لا يتجاوز عددهم السبعة أشخاص بعد أن كان المعمل يشغل أكثر من 70 عاملاً".
ويؤكد جاسم أن "ارتفاع الضرائب وانعدام البنى التحتية كالكهرباء والماء أسباب أخرى في توقف وخسارة شركاتنا".
بالرغم من أن الصناعة العراقية كانت تشكل 14 في المائة من حجم الدخل القومي، وتعد من الأفضل بالمقارنة مع دول الجوار، إلا أنها شهدت انتكاسة كبيرة بعد العام 2003 جراء عمليات السلب والنهب التي تعرضت لها المصانع والمعامل، إلى جانب إغراق السوق المحلية بالاستيراد والإهمال الحكومي.
ومنذ العام 2003 حتى الآن دخلت العراق بضائع من شتى دول العالم، وبمواصفات رديئة بحسب ما يجزم المختصون والمعنيون بالقطاع الصناعي الذين أكدوا أن بعض الدول باتت تصدر للأسواق المحلية سلع وبضائع مغشوشة تؤثر على البيئة والصحة.


90 في المائة من المصانع أغلقت أبواها

فتح الحدود والاستيراد العشوائي وبدون ضوابط، أدى إلى تدمير الصناعة العراقية، وسمح بدخول بضائع رديئة الصنع وذات كلف منخفضة أزاحت البضائع المحلية من الواجهة، وتسببت في توقف أغلب المصانع العراقية.
وبحسب المعنيين فأن 90 في المئة من المشاريع الصناعية في العراق البالغة 350 ألف مشروع صناعي مسجل لدى الاتحاد، توقف عن العمل. كما أن دول الجوار ترسم سياسة اقتصادية لإنعاش اقتصادها على حساب العراق، وذلك من خلال دعم صناعتها الوطنية وقيام البعض بإنشاء صناعات مغشوشة وإرسالها الى العراق. بينما ما خصص لدعم المشاريع الصناعية في موازنة العام الحالي يبلغ 150 مليار دينار كقروض، لكنه مبلغ غير كاف ولا يستطيع أن ينهض بالمشاريع المعطلة التي مضى على توقفها أكثر من خمسة عشر سنة.
ويبدو أن أهم أسباب تدهور الصناعة العراقية المحلية هو الاعتماد على الأيدي العاملة وعدم استخدام تكنولوجيا الإنتاج.
كما أن 99 في المائة من المشاريع التي يتم دعمها عبر القروض هي مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم بحسب المتخصصين، وهذه المشاريع تعتمد بنسبة كبيرة على الأيدي العاملة في إنتاجها، على العكس من الصناعات في الدول المتقدمة التي يتجاوز رأسمال المشروع الواحد 100 مليون دولار وتعتمد في إنتاجها على التكنولوجيا المتقدمة.
ويرى بعض المتخصصين أيضا ان المشاريع الصناعية المحلية بحاجة إلى ملياري دولار سنوياً ولمدة عشر سنوات للنهوض بها من جديد، إضافة إلى تأمين مساحة سوق كافية للبضائع والسلع العراقية، كما ان تنشيط وتفعيل المشاريع الصناعية سوف يقلل من نسبة البطالة في العراق، من خلال تشغيل أكبر عدد ممكن من الأيدي العاملة.
إن مسؤولية الحكومة لن تنتهي عند دعم القطاع الخاص في مرحلة معينة، حتى وإن كان هناك تحولا في برامجها نحو اقتصاد السوق، فالمصرف الفيدرالي الأمريكي على سبيل المثال تدخل في وقت سابق لمنع انهيار 40 مصرفا للقطاع الخاص بالرغم من أن الولايات المتحدة دولة رأسمالية.
ويرى عدد من الخبراء أن العراق وبالرغم من تحوله نحو اقتصاد السوق، لكن ليس لديه نظرية أو استراتيجية واضحة يعمل عليها، كما أن الصناعة المحلية غير قادرة على النهوض بإنتاجها لعدم تفعيل بعض القوانين التي شرعت لحماية المنتج الوطني وبالتالي فإن الاستيراد مباح للجميع ومن مختلف المناشئ وبدون ضوابط. كما أن مسؤولية تدهور الإنتاج الصناعي الحكومي والخاص تتحمل الدولة، والقطاع الخاص الجزء الأكبر منه بشكل ثانوي.
فقد كان حجم الانتاج الصناعي للدولة يشكل 80 في المائة من الإنتاج المحلي، فيما يشكل القطاع الصناعي الخاص 20 في المائة ولكن الإنتاج الصناعي الحكومي والخاص تدهور بشكل كبير بعد عام 2003 ووصل به الحال إلى استيراد مشتقات الألبان والمياه المعدنية من الخارج!
ان القطاع الصناعي لا يشكل الآن من الدخل القومي أكثر من 1,5 في المائة بعد أن كان يشكل 14 في المائة من حجم الدخل القومي، وعلى الدولة أن تضع استراتيجية صناعية جديدة تنفذها وزارة الصناعة والمعادن بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي للنهوض بالقطاع الصناعي سواء كان حكومياً أم خاصاً.


*********

ص7
مساهمة في إعادة قراءة ماركس (1)
ماركس يعود .. الماركسية تولد من جديد !
رضا الظاهر
تتواصل، في أنحاء العالم المختلفة، فعاليات احياء الذكرى الـ (200) لميلاد ماركس. ومن أجل هذا أقيمت وتقام، منذ ذكرى يوم ميلاده التي مرت في الخامس من أيار من العام الحالي 2018، الندوات واللقاءات الفكرية والمهرجانات الثقافية التي نظمتها مراكز أبحاث ومؤسسات أكاديمية، فضلاً عن أحزاب ومنظمات يسارية. وصدرت كتب عدة مكرسة لهذه المناسبة، كما نشرت المئات من الأبحاث والدراسات والمقالات بلغات العالم المختلفة، في سياق الاحتفالات التي تتواصل حتى أوائل أيار من العام المقبل.
وإسهاماً منا في هذا الحدث التاريخي الجليل ننشر طائفة من المقالات الأسبوعية تحت عنوان (مساهمة في إعادة قراءة ماركس)، وفيها نضيء، بالبحث والدراسة والتحليل، موضوعات مختلفة بينها: عودة ماركس الى المشهد الفكري والسياسي العالمي، وراهنية أفكار ماركس، ونقده للرأسمالية، ومنهجيته في تحليل ظواهر الواقع والتاريخ، وسبل تغيير العالم، وجماليات الأدب والفن لدى ماركس، وسوى ذلك من موضوعات فكرية وفلسفية هامة. وفي سياق مساهمتنا في إعادة قراءة ماركس سنقدم عروضا تفصيلية لعدد من الكتب الهامة التي أصدرها باحثون ماركسيون بارزون في السنوات الأخيرة.
ويحدونا الأمل، في هذا المسعى، في أن نحتفي بمعلمنا الأول على النحو الذي يليق به، وبما يعزز التوجه لاستيعاب الماركسية على النحو السليم، وتثقيف الأجيال بها، وبتراثها الملهم، ودروسها الثورية الغنية.
ويهمنا التأكيد هنا، وعلى نحو وجيز (سنفصله لاحقاً)، على أن الماركسية هي، في الجوهر، نظرية لنقد الرأسمالية، ومنهجية ضد تأبيد الواقع والثقافة السائدة، وهو التأبيد الذي يستخدمه الخصوم الطبقيون للحفاظ على امتيازاتهم، ومن هنا الأهمية الفائقة لموضوعة ماركس حول أن الفلاسفة فسروا العالم بينما المهمة تكمن في تغييره.
والماركسية، النظرية العلمية التي توفر أداة لتحليل الواقع الاجتماعي والصراع الطبقي وترسم آفاق التغيير، هي سلاح نظري بيد الطبقة العاملة وسائر المستغَلّين، ودليل عمل يدعو الى الكفاح الثوري ضد الظلم ومن أجل العدالة الاجتماعية.
وعلى الرغم من التباينات في تقييم الماركسية والتجارب التي اعتمدتها، ومآل هذه التجارب، فان الباحثين الماركسيين يتفقون على أنها ظلت التحليل الأشمل للتاريخ والواقع ومصائر الرأسمالية ونتائج الصراع الطبقي.
ومن الطبيعي أن الهجوم على ماركس وتشويه الماركسية لم ولن يتوقف. فقد تنبأ كثيرون بموت "المناهج" الماركسية بعد انهيار الاشتراكية، غير أن الماركسية انبعثت من جديد، وانبعث معها أمل الاطاحة بعالم رأس المال وبناء العالم الجديد.
وجلي أن أزمات الرأسمالية، الاقتصادية والاجتماعية العميقة، هي التي أسهمت، من بين أسباب أخرى، في إعادة ماركس الى الواجهة، وجعلت استفتاء الـ (بي بي سي ) يمنحه لقب (فيلسوف الألفية الثانية)، ومجلة (النيويوركر) تصفه بـ (المفكر الأعظم المقبل)، مثلما جعلت صحف العالم الرأسمالي تضيء انبعاث الاهتمام المتسع بالماركسية.
إننا إذ نحيي الذكرى الـ (200) لميلاد ماركس، فاننا نتوثق، من جديد، من أننا ممن يتعين عليهم أن يسيروا في طليعة من قال عنهم ماركس إنهم يخسرون أغلالهم ليربحوا عالماً بأسره !
وفي هذا السياق نرى أن أفضل إحياء لذكرى ميلاد ماركس يتجسد في قراءة مؤلفاته وكتاباته بروح نقدية عميقة، وتثقيف الأجيال الشابة بالفكر والتراث الماركسي، وبانجازات المفكرين الماركسيين المعاصرين الذين ساهموا ومازالوا يساهمون في الدفاع عن الماركسية، وتقديمها بصورتها الصحيحة والمضيئة والملهمة، وتجسيد كل هذا في كفاحنا الفكري والسياسي.
* * *
لماذا نقرأ ماركس ؟ لماذا نعيد قراءته ؟
لماذا هذا الموضوع ؟ بايجاز لأنه قائم في الواقع .. لأن التاريخ العالمي تبدل .. لأن "الاشتراكية الفعلية" كانت تشويها للماركسية .. لأننا بحاجة الى مرشد في النظرية والعمل .. لأننا ينبغي أن نعود الى جوهر منهجيتنا الماركسية .. الى الينابيع بعد أن اكتشفنا أننا ابتعدنا عن المياه الصافية ..
وفي التحليل علينا أن نتمسك بمنهج ماركس نفسه، الذي يحلل وينتقد ويقيم الظواهر وينظر اليها في حركتها لا في سكونها. علينا أن نتذكر دائماً حديث انجلز عن الأشياء التي تشيخ في الحياة وضرورة اتخاذ موقف التجديد لمواكبة الجديد في الحياة.
هناك تباينات واختلافات في المستويات والقدرة على التحليل والتفسير والتأويل والاستنتاج، وهذا أمر طبيعي. المهم قدرتنا على تبادل الرأي بطريقة منفتحة لا طريقة منغلقة وجامدة.

حقائق عن العودة الى الماركسية
قالت (بي بي سي) في 26 تشرين الثاني 2008 إنه "عاد المفكر الاقتصادي وأحد آباء الشيوعية كارل ماركس الى الواجهة حسب احدى أكبر دور النشر اليسارية في ألمانيا".
وأفادت دار "ديتز" للنشر بأن الطلب ازداد بقوة على الكتب الرئيسية لماركس منذ أن بدأت الازمة الاقتصادية العالمية الحالية.
وكانت صحيفة (التايمز) اللندنية قد تطرقت للأزمة الاقتصادية بنبرة تهكمية عندما استعارت صيغة عبارة "يا عمال العالم اتحدوا" التي افتتح بها ماركس كتابه "البيان الشيوعي"، وحولتها الى "يا مصرفيي العالم اتحدوا".
وتابعت الصحيفة متوجهة الى المصرفيين: "لم يعد لديكم اليوم ما تخسرونه سوى مكافآتكم المالية الكبيرة ومنازلكم الشاسعة واجازاتكم على الشواطئ الكاريبية، والآن وبينما سرح الكثيرون من بينكم من وظائفهم، أصبح لديكم الوقت لقراءة تحذيرات ماركس البالغة الجدية من الرأسمالية".
وقال يورن شوترومف مدير دار النشر إن الاقبال على كتب ماركس منقطع النظير، وإن الكتاب الأكثر مبيعاً لديه هو كتاب الماركسية الأساسي "رأس المال" الصادر عام 1867.
كما أشار الى أنه "يرصد ظاهرة العودة إلى قراءة ماركس بين الشباب"، مشيراً إلى أن "اقتناء كتبه أصبح ظاهرة وموضة بين الأجيال الصاعدة".
ولكن الناشر ختم حديثه لوكالة الأنباء الفرنسية بالقول إن "مجتمعاً يشعر مجدداً بضرورة قراءة ماركس هو مجتمع لا يشعر أنه بخير".
قد يبدو البحث في إعادة قراءة واكتشاف ماركس من باب "البطر". فمن يبحث في ما لم يعد ذا صلة باالواقع ؟ غير أن هناك تطوراً في أواخر التسعينات، فقد تجدد الثناء على ماركس فجأة باعتباره عبقرية من جانب الرأسماليين البرجوازيين القدامى أنفسهم. وظهرت الدلالة الأولى على إعادة تقييمه في أكتوبر 1997، عندما ظهر عدد جديد من (النيويوركر) واصفاً كارل ماركس بـ "المفكر الأعظم المقبل"، انسان لديه الكثير لنتعلم منه بشأن الفساد السياسي والاحتكار والاغتراب والجور الاجتماعي والأسواق العالمية.
وأبلغ مصرفي استثمارات المجلة قائلاً "كلما أمضيت وقتاً أطول في وول ستريت ازددت قناعة بأن ماركس كان على حق. أنا مقتنع بالكامل بأن منهجية ماركس هي أفضل منهجية للنظر في الرأسمالية". ومنذئذ وقف كثير من اقتصاديي وصحفيي الجناح اليميني في الطابور ينتظرون دورهم في الثناء على ماركس. وهم يقولون إن ماركس كان حقاً "تلميذ الرأسمالية". غير أنه حتى هذا الثناء المقصود يمكن أن يسهم في موقف قاصر بمعنى ما في فهم ماركس. فماركس كان فيلسوفاً ومؤرخاً واقتصادياً ولغوياً وناقداً أدبياً وثورياً.
واليوم يشكل ماركس، الذي اختير فيلسوف الألفية الثانية، موضوع مؤتمرات وحلقات بحث. وتخلده المؤسسات الأكاديمية ودور النشر. ولا علاقة لهذا بمصائر الشيوعية "السوفييتية"، ذلك أن هذه مسألة مختلفة. إنها قد تبدو مقترنة بالجرائم البيروقراطية التي اقترفت باسمها، كما أن البعض يقصر المسيحية على التماثل مع محاكم التفتيش وارغام الناس على اعتناق الدين.
فجأة، وبعد سنوات حيث الكلمات الوحيدة حول ماركس في وسائل الاعلام السائدة، أصرت على عدم صلته بالأحداث المعاصرة، كان هناك انبعاث للاهتمام بالماركسية. فقد كرست (إندبندنت أون صنداي) - 1997 موضوع الغلاف في صفحات قسم المراجعة لمقالة تحمل عنوان (هل كان على حق على طول الخط ؟) واصفة، هي الأخرى، ماركس باعتباره "المفكر العظيم المقبل"، ومؤكدة على أهمية تحليله للرأسمالية قبل أن تستنتج بأنه "على الرغم من أخطائه، كان إنساناً لم يحمل نظامنا الاقتصادي سوى مفاجآت قليلة ارتباطاً به. وكتبه ستظل جديرة بالقراءة ما دامت الرأسمالية قائمة". وأثنت (الفايننشيال تايمز) على "تأثير ماركس الاستثنائي على العالم خلال القرن والنصف الماضي" ، وذكرت قراءها بأن ماركس لم يكن فقط بشير الحقد الثوري وانما محلل بارع للمجتمع الرأسمالي. وكانت تلك المرة الثانية خلال أسبوع التي أثنت فيها (الفايننشيال تايمز) على ماركس. فقد اقتبس كاتب العمود الشهير إدوارد مورتيمر من (البيان الشيوعي) ليبرهن على أن "ماركس وانجلز وصفا الاقتصاد العالمي على نحو أكثر شبهاً باقتصاد عام 1998 منه باقتصاد عام 1848".
وكانت الذكرى 150 لصدور (البيان الشيوعي) فرصة للكثير من مقالات الثناء على ماركس. فقد نشرت (الغارديان) مقالة احتلت صفحة كاملة كان نصفها مقتبساً من مقدمة إريك هوبسباوم لطبعة فيرسو الجديدة من (البيان الشيوعي). وكان النصف الثاني مكرساً لثورات 1848. واختار برنامج (نيوزنايت) الاخباري الشهير في (بي بي سي) الجزء الأعظم من البرنامج المسائي لتقييم (البيان الشيوعي)، بل إن إليانور، إبنة ماركس، حظيت باهتمام في (الاندبندنت) حيث ظهرت مقالة في الذكرى المئوية لرحيلها. وهذه المقالة، وهي غيض من فيض كما يقال، تدلل بالتأكيد على اهتمام الصحافة وووسائل الاعلام بماركس.
وأول معنى لأهمية هذه المساهمات هو انها تكشف عن الأسباب الرئيسية لانبعاث الاهتمام بالماركسية متمثلة بالفوضى الاقتصادية والسياسية المستمرة للنظام الرأسمالي العالمي في أواخر القرن العشرين.
ومن بين الأمثلة ما كتبه المحرر الاقتصادي لصحيفة (الغارديان) البريطانية لاري إليوت، الذي تخيل في مقالة تحت عنوان (كيف بدأ الكساد المقبل) الآثار المحتملة للأزمة العالمية المقبلة: "هل برز أي امريء بمصداقية من هذه الكارثة المفاجئة ؟ حسناً، كسب كارل ماركس مئات الملايين من الأنصار الجدد بين حشود الجماهير". ولكن المحللين يتحفظون، في الغالب، بثنائهم على قدرة ماركس على التنبؤ بصيغة الأزمة الاقتصادية العالمية في الرأسمالية المتقدمة. ويعبر إريك هوبسباوم عن هذا الوضع بالقول: "إن ما يذهل القاريء المعاصر بلا ريب هو التشخيص المدهش للسمة الثورية والتأثير الثوري للمجتمع البرجوازي. والمسألة أن العالم الذي حولته الرأسمالية والذي وصفه ماركس ببلاغة عام 1848 هو، في الواقع، العالم الذي نعيش فيه بعد 150 عاما".
والحق أن العودة الى ماركس الراهنة هي نتاج هذه الأحداث المترابطة والمتداخلة والمتفاعلة. غير أن هذا الانبعاث يشتمل على عدد من نقاط الضعف لابد من التغلب عليها إذا ما أردنا له أن يتعزز. فالعودة الى ماركس هي، أولا، جزئية وانتقائية. ويجري الثناء على تحليل ماركس للرأسمالية، ولكن اعتقاده بالامكانية الثورية للطبقة العاملة يجري التقليل من شأنه في كل مكان تقريباً.
والعودة الى ماركس، ثانياً، ليست عودة الى ماركس بمعنى التقليد الماركسي الثوري. ولا يمكن لأي شيء أن يكون مثالاً واضحاً على هذا أكثر من الصيغ المتباينة تماماً التي تؤثر، في الوقت الحالي، على ماركس نفسه، من ناحية، وعلى تاريخ الثورة الروسية من ناحية أخرى. فالاهتمام المتجدد بالماركسية قد يكون اتجاه أقلية حتى الآن. وقد تكون له نقاط ضعف غير قليلة، ولكنه اهتمام واقعي.
ولكن بدون الاعتراف بأن الماركسية تقليد، فان أولئك الذين يرغبون في رؤية انبعاثها سيكونون عاجزين. غير أنه على الرغم من أن ماركس وانجلز كانا بعيدي النظر، لم يكن بوسعهما التنبؤ بسلسلة من المشكلات التي طرحها التطور اللاحق للرأسمالية في طريق حركة الطبقة العاملة. فتطور الامبريالية والنزعة الاصلاحية الواسعة والنزعة القومية في العالم الثالث والستالينية، من بين قضايا أخرى، طرح مشكلات يكاد يكون من المستحيل على الماركسيين المعاصرين حلها ما لم يأخذوا بالحسبان أعمال لينين ولوكسمبرغ وغرامشي، مثلا، كجزء من تقليد حي، متماسك، على الرغم من التباينات والاختلافات في ما بينهم.
وأخيرا فان الاهتمام المتجدد بماركس يواجه عائق افتقار أنصاره الى صلة مباشرة مع المزاج الراديكالي لجماهير الطبقة العاملة. فالاهتمام المتجدد بماركس ما يزال، الى حد كبير، ظاهرة مقصورة على جيل أقدم من المثقفين، وفي الغالب أولئك الذين حفزتهم أحداث عام 1968 وما أعقبها. وعلى الرغم من توفر بعض الدلائل على وجود جيل جديد تواق الى إعادة اكتشاف التقليد الماركسي، فانه ما يزال يتعين عليهم أن يعبروا عن أنفسهم بصورة أوضح وأوسع.

هجوم على الماركسية
في خطابه على قبر كارل ماركس يوم 17 آذار 1883 في مقبرة هايغيت بلندن قال انجلز إن انجاز ماركس الكبير تجلى في اكتشافين حوّلا فهمنا للعالم الاجتماعي. الأول هو أنه "كما اكتشف داروين قانون الطبيعة العضوية اكتشف ماركس قانون التطور البشري"، وهذه هي نظرية المادية التاريخية. والثاني أن ماركس اكتشف، أيضاً، القانون الخاص للحركة التي تتحكم بأسلوب الانتاج الرأسمالي الراهن والمجتمع البرجوازي الذي خلقه أسلوب الانتاج هذا. وسرعان ما ألقى اكتشاف فائض القيمة ضوءاً على المسألة التي كانت كل الأبحاث السابقة تتلمس طريقها إليها في الظلام. وهذه هي نظرية فائض القيمة.
وبدأت الملامح الأولية لهاتين الفكرتين، نظريتي التاريخ والاقتصاد، تظهر في بعض كتابات ماركس الأولى، التي كتبت في أربعينات القرن التاسع عشر عندما كان ماركس ما يزال في عشريناته. وجرى تهذيبها وتطويرها عبر حياة ماركس العملية بأسرها.
غير أن كتابات ماركس الأولى تحتوي على ما هو أكثر من ذلك. فقد كان طموحه واهتمامه كبيرين. وفي هذه الكتابات نرى ماركس يناقش قضايا نادرا ما ذكرت لاحقاً. وعلى الرغم من أنه بدا أن ماركس فقد الاهتمام ببعض المواضيع التي طرحها، فان هذا لا يعني أننا يجب أن نفقد الاهتمام. وفي الحقيقة فان بعضاً من هذه المواضيع المحفزة يجري طرحه في الأبحاث الحديثة.
ومن بين الأعمال التي يشار اليها عادة بـ "الأعمال الأولى"، أي التي كتبت في وقبل عام 1845، نشرت طائفة قليلة خلال حياة ماركس. وتعتبر مجموعة هامة من الكتابات غير المنشورة، المعروفة بـ (مخطوطات 1844) و(مخطوطات باريس) و(المخطوطات الاقتصادية والسياسية) توليفة من ملاحظات ماركس أثناء القراءة وتأملاته اللاحقة. وفي هذه الأعمال نرى تصوير ماركس للمجتمع البرجوازي كعالم اغتراب، وكذلك تحليل ماركس الاقتصادي ونظريته في التاريخ، التي تشتمل على تنبؤه بأن الرأسمالية لابد أن تنتهي. وهذه قضايا في صلب نظام ماركس الناضج. وفي غضون ذلك نجد أمامنا السؤال الراهن: لماذا نقرأ ماركس اليوم ؟
إن تاريخ القرن العشرين هو إرث ماركس. وكان كل رموز العصر الحديث، من ستالين وماو حتى تشي غيفارا وكاسترو، قد قدموا انفسهم باعتبارهم ورثته. أما مسألة اعترافه بهم كورثة فمسألة أخرى تماماً. وحى خلال حياته غالباً ما كان هناك من يدفعه الى اليأس. فعندما سمع أن حزباً جديداً زعم بأنه ماركسي، رد على ذلك بالقول "أنا، على الأقل، لست ماركسياً".
وقد آن الأوان لابعاد الميثولوجيا والسعي الى إعادة اكتشاف ماركس الانسان. فهناك آلاف الكتب حول الماركسية، ولكنها، جميعاً تقريباً، كتبت من قبل أكاديميين ومتحمسين، وكان التعامل مع ماركس كانسان من لحم ودم، بالنسبة لمؤلفيها، يقرب من الكفر.
وبالنسبة للغرب خلال فترة الحرب الباردة كان ماركس شيطاناً. وفي سنوات الخمسينات في الاتحاد السوفييتي احتل مكانة الاله العلماني، بينما اعتبر لينين بمثابة يوحنا المعمدان. ومن الطبيعي أن الرفيق ستالين نصب نفسه باعتباره المسيح المخلّص. وكان هذا وحده كافياً لادانة ماركس باعتباره مشاركاً في المذابح والتطهيرات. ولو أنه عاش سنوات أطول لوجهت اليه تهم أخرى. أما ماركس نفسه فلم يطلب، بالتأكيد، أن ينسب الى المجمع المقدس، وكانت ستروعه الجرائم التي ارتكبت باسمه.
ومن الطبيعي أن الشخص المغفل وحده هو الذي يحمل ماركس المسؤولية عن معسكرات الاعتقال الستالينية وجرائم بول بوت. غير أن هناك أدوات جاهزة للمغفلين. وقد كتب ليوبولد شواز تشايلد عام 1947 في مقدمة سيرته الموسومة (الروسي الأحمر) إنه "بطريقة أو بأخرى تقودنا حقائق عصرنا الأكثر أهمية الى إنسان واحد، الى كارل ماركس ...". ومن هنا مساواة منهجيته بمنهجية ستالين، مستخدماً حق أن "الشجرة تعرف بثمارها" ليراد به باطل (هل ينبغي أن نتهم نوبل بجريمة هيروشيما ؟).
وبعد انتهاء الحرب الباردة و"الانتصار الجلي" على ماركس، أعلن البعض عن أننا وصلنا الى ما أسماه فوكوياما "نهاية التاريخ". فقد باتت الشيوعية ميتة شأن ماركس نفسه، وما جاء في (البيان الشيوعي) من أنه "لترتعش الطبقات الحاكمة من الثورة الشيوعية. فليس للبروليتاريا ما تخسره غير اغلالها لتكسب عالما بأسره .. يا عمال العالم اتحدوا !" بدا مجرد شيء ينتمي الى الماضي.
لقد تنبأ ويتنبأ كثيرون بموت "المناهج" الماركسية في أعقاب انهيار الأنظمة "الشيوعية" في الاتحاد السوفييتي وأوروبا الشرقية، غير أنهم ينسون أن خيبة أمل بعض قوى اليسار بالاتحاد السوفييتي ظهرت في ثلاثينات القرن الماضي ارتباطاً بالقمع الشديد في سنوات ستالين، وأصبحت أكثر جلاء في الخمسينات والستينات. ومن المؤكد أن العلاقة بين الماركسية والشيوعية كانت، على الدوام، إشكالية: فالمقاربات الماركسية كانت أكثر تعقيداً من الأرثودوكسية الستالينية، ولكن جرى حجب ذلك عبر المساواة بين الماركسية والأنظمة "الشيوعية". وبوسعنا أن نجد بين المنظرين "الماركسيين" شخصيات "أرثودوكسية".
ويقول البعض إن ماركس مات بالتأكيد. ولم يكن هذا "الاستنتاج" جديداً، فقد جاء على لسان الايطالي بنيديتو كروتشه منذ عام 1907، وبالتالي فان عمره يزيد على قرن. ولعل المرء يشير الى هذا ليذكّر بأن حفّاري قبر ماركس، الفلاسفة الجدد من أمثال فوكوياما، لديهم الكثير من الأسلاف وسيكون لديهم الكثير من الأحفاد. ولا يجدر بالمرء أن يبدد الكثير من الوقت ليدحض مواعظهم الجنائزية المأجورة.
من ناحية أخرى يزعم البعض بأن المحافظين هم الذين يخشون الاشتراكية، بينما يعتقد الراديكاليون أن الرأسمالية ستبقى الى الأبد. ويقولون إن المحافظين يخشون السخط الشعبي الواسع الانتشار، بينما يتخلى الراديكاليون عن أمل الاطاحة الثورية بالرأسمالية. أهذه مبالغة ؟ أجل بالطبع. ومع ذلك فان هذه النكتة ليست ملائمة. فالكثير من اليساريين تراجعوا عن الاشتراكية التي تدعو الى المساواة والديمقراطية. فقد عزلت القضايا الاجتماعية الهامة لعصرنا - العرق، الجندر، البيئة - عن دور البنية الطبقية. وأبعد حكم الصراع الطبقي الى المواقع الخلفية. وسواء بوعي أو بدونه فان الافتراض الضمني الذي يشكل أساس التراجع عن الطبقة هو أن الرأسمالية ستستمر، بشكل أو بآخر، ذلك أنها تخلق تكنولوجيا جديدة مذهلة.
لكن هل يعلمنا ماركس، كما يزعم بعض اليساريين، أن المهمة الأولى لليسار أن نصغي وننكب على التطور الفعلي للرأسمالية ؟ إن ماركس الذي نعرفه كان، أولاً وقبل كل شيء، ثورياً اجتماعياً. وبقي هكذا وسط التقلبات والتغيرات الاجتماعية، وخلال تقدم وتراجع الصراعات الاجتماعية. فلا هزيمة ثورات 1848 ولا إخفاق كومونة باريس كانت مناسبات بالنسبة له للتخلي عن الصراع الطبقي الثوري. وتعين على ماركس وانجلز أن يدرسا ويحللا الهزائم لاختيار طريق صراع متجدد.
ورغم أن الماركسية تعلمنا أن الحياة تتجدد، وأن الواقع يتحول، فانها لم تكن متمسكة بجوهرها المنهجي هذا. ولم يكن سبب ذلك قائماً في جوهر المنهج، وإنما في التطبيق الخاطيء حسب تفسيرات ماركسيين تبريريين. لكن هل نكتفي، على أية حال، بغبطة الاجابة التقليدية، ونتوقف عند حدود "التطبيق الخاطيء" ؟ أولئك "المفكرون" المتكئون على أرائك الجمود والتخلف واليقين يستوردون التبرير السلفي الذي يبريء النص ويجرّم البشر. والحق إن علينا أن نطرح أسئلة تعرض كل شيء للشك اذا ما طمحنا لأن نكون ماركسيين حقيقيين، فهذا جزء أساسي من منهج ماركس نفسه. وهذا هو ما نحاول ممارسته هنا بعيداً عن أي ادعاء بامتلاك حقيقة مطلقة، أو توصل الى استنتاجات نهائية تؤدي، بالضرورة، الى جمود الفكر والتفكير.

قراءة وإعادة قراءة ماركس
الماركسية تراجعت، لا ريب في ذلك. فهل يتوقف هذا التراجع عند حدود التطبيق الخاطيء، أم يرتبط بغياب مفاهيم وتقادم أخرى ؟
اذا كنا نعترف بأن فكراً سبق الماركسية قد أسهم في صياغتها، فلماذا لا نعترف بأن فكراً لاحقاً يمكن أن يساهم في اغناء وتجديد النصوص التي صاغت المشروع الماركسي حتى تبقى الماركسية مرتبطة بالأفق والأمل.
وفي حركة سجالنا مع الآخرين علينا، كماركسيين، أن ندخل في جدل متطلب مع أنفسنا أيضاً، مع مفاهيمنا و"قناعاتنا"، مفترضين أنها لا يمكن أن تكون ثابتة، وإنما متجددة على الدوام، وإلا تحولت الى يقين، وبالتالي تعارضت مع منهجنا الماركسي، الذي يضع فكرنا موضع التساؤل، في إطار عملية تكونه وتجديده. وعلينا أن نمارس سجالاً نقدياً مع صياغات وتحولات النظرية التي وضعها نقاد ماركسيون في مراحل عدة من تكوّن هذه النظرية بتحولاتها وتعثراتها، معترفين بأن الجديد لا يبدأ من الصفر وإنما مما هو قائم.
ولا ريب أن ماركس لا يؤخذ جملة، وهو ما كان ليريد ذلك، فأعماله ليست كتاباً مقدساً، وإنما نص يحتفظ بأهمية كبيرة، ويستخدم بشكل نقدي في ضوء التطورات العلمية والاجتماعية لعصرنا، لأن ماركس هو أول من سلط الضوء على القوى والآليات التي لم يلمحها البشر من قبل الا على نحو غامض.
ان الحقيقة الدامغة والقائلة إن معظم تجارب الاشتراكية الكبرى خلال المائة سنة الأخيرة لم تكن ناضجة، تتوافق تماماً مع الفكرة الماركسية القائلة إن الاشتراكية لا يمكن أن تتحقق قبل توفر الشروط الملائمة لها. ولكن واقع تقلص عدد من يحتفون بالماركسية كمثل أعلى لا يعني أن القيم الاشتراكية لن تنتصر في نهاية المطاف. فالماركسيون، على أية حال، لم يفكروا قط في أن القيم نفسها يمكن أن تفرض تغييراً تاريخياً واسع النطاق. والحق إنه يمكن أن يذهب المرء أبعد من ذلك ويحاجج، كما كان سيحلو لألتوسير أن يفعل، بأن الماركسية لم تتطلب أبداً نظرية غائية للتقدم التاريخي أو مفهوماً عاماً للفعل الانساني أصلاً، وأنها ستكون بخير وعافية دون هذين الاثنين.
لقد كرس ماركس قدراً كبيراً من طاقته السجالية لتسفيه آراء أقرانه الاشتراكيين الذين تخيلوا أن الانتقال الى الاشتراكية سيكون قصيراً ويسيراً. والواقع إن تحليله الاجتماعي ينزع الى تبيان أنه ما من شيء أكثر حماقة من السعي الى خلق مجتمع اشتراكي بقرار إرادة سياسية.
ان الحركات السياسية الماركسية (خلافا لتراث ماركس النظري الخالص) انطلقت دوما من تفاؤل معرفي وتاريخي، مفترضة أن الأشياء كفيلة بأن تتغير نحو الأفضل بعد فترة وجيزة، وذلك بفضل النشاط السياسي الذكي والبارع. لكن اتضح أن السياسة ليست هي الأساس في إحداث التغيير في حياة البشر.
وبسبب الاعتقاد بأن السياسة، لا الأسس المادية الاجتماعية، هي التي تغير الواقع، تمزقت بنية الأمل السياسي المعاصر الى حد أن الماركسي الحقيقي يجد نفسه أمام مهمة تشييع هذا الأمل الخادع المضلِّل الى مثواه، والعودة، ثانية، من مملكة الوهم الى مملكة الواقع.
* * *
اذا اردنا لماركس أن يبقى حياً، أي أن نعيده من الصقيع الجامد الى دفء الحياة، فعلينا أن نفعل، كما فعل هو مع ديالكتيك هيغل، أي أن نوقف ماركس على قدميه بعد أن أوقفناه طويلاً على رأسه.
يتعين علينا أن نقرأ ماركس، ونعيد قراءته .. أن نتأمل في راهنية الماركسية .. وأن نجيب على سؤال: لماذا كان ماركس على حق !
الماركسية لم تمت .. إنها تولد من جديد .. وسيظل ماركس معاصرنا !
************************

ص8
هل سيعاد بناء منظومة الكهرباء الوطنية؟
عباس الشطري
في بلد تسوده الفوضى تقريبا في كل شيء والذي لم تستطع فيه الطبقة السياسية المتحكمة بالسلطة والثروة والتي توافقت مع المشروع الديمقراطي الأمريكي بعد احتلال العراق واسقاط نظام صدام من الاتفاق على انهاء هذه الفوضى او التخفيف منها لاسباب عدة منها عوامل التاثير الاقليمي (دول الجوار) والدولي(امريكا وبريطانيا) وعوامل توازن الحكم والسلطة الداخلي الخاضعة لتوافق المكونات الرئيسة للشعب (الشيعة والسنة والكرد) وتباين مصالح الطبقة الحاكمة ومحاولة استحواذها على الثروة والسلطة معا وبوجود اقتصاد ريعي احادي تعتمد ميزانيته العامة على 93 في المائة من عائدات بيع النفط , والنفط كاي سلعة تتعرض لتقلبات السوق الدولية واستقطابات السياسات العالمية تلك العوامل التي اضحت سببا للازمة الاقتصادية التي عانيناها خلال السنوات الاربعة الماضية وهو امر ساعد على استمرار تلك الفوضى في كل قطاعات العراق الاقتصادية والاجتماعية نظرا لتبعيتها لتلك العوامل مجتمعة , الا أنه بدا في السنتين الاخيرتين وبعد اشتداد موجة التظاهرات المطلبية وتصاعدها ان هناك فرصة لتعدي تلك الفوضى فقد دفع الحراك الاجتماعي المرجعية الدينية في النجف صاحبة التاثيرالمعروف الى تغيير موقفها من الحكومة ودعم هذا الحراك المطلبي وبروز محاولة جدية لكسر تابوه المحاصصة الطائفية والقومية المبدأ الذي قام وتأسس عليه تشكيل الحكومات العراقية المتعاقبة بعد سقوط نظام الحكم السابق وبمباركة الامريكان ؟! ومن ثم تعدت تلك المحاصصة الى اسس بناء الدولة الجديدة بعد اول انتخابات تشريعية وتشكيل اول حكومة منتخبة. تلك التظاهرات التي قادت الى ظهور تحالف اصلاحي جديد من المدنيين مع اهم احزاب الاسلام السياسي تأثيرا في الساحة المجتمعية وهو التيار الصدري وجمهوره الواسع المؤلف من المهمشين والكادحين وكان للتظاهرات الخدمية ومنها المطالبة بتحسين خدمة الكهرباء الاثر الفعال في تحالف هاتين الحركتين واللتين حصدتا النسبة الاعلى من الاصوات والمقاعد البرلمانية والمفارقة ان قائمة سائرون التي تمخضت عن تحالف هاتين الحركتين دعمت رئيس الوزراء الجديد عادل عبد المهدي بقوة بل وغامرت بدعم احد كوادر التكنوقراط العراقيين المستقلين وهو الدكتور لؤي الخطيب على تبوؤ اهم وزارة عراقية خدمية تتوقف على اساسها اغلب مرافق الحياة وهي وزارة الكهرباء عاقدة عليه الامال لاصلاح مايمكن اصلاحه بل ووضعته في اول امتحان في مسيرته المهنية الحكومية المباشرة سيتوقف عليه مستقبله السياسي كما انه اصعب امتحان سيواجهه والحكومة العراقية معا بعد هزيمة التنظيم الارهابي الاشرس , فما الذي يتعين عليه ان يتبعه وزيرالكهرباء الجديد لتغيير مسار عمل وزارته بشكل مفيد وجدي ورفع مستوى الانتاج والتجهيز في قطاع الكهرباء لخدمة العراقيين اولا ومن ثم خدمة المسارات العراقية القطاعية الاخرى كالصناعة والزراعة وغيرها في البدء يجب ان ننتبه الى ان الوزير الجديد والحكومة الجديدة مدعومة من اهم جهتين داخليتين هما مرجعية النجف الدينية والزعيم الديني الشاب مقتدى الصدر والذي ينظر اليه على انه اهم قادة الاصلاح وبالتالي فالوزير محظوظ من ناحية دعم اهم مفصل مجتمعي كبير وخطير ايضا , فضلا عن توفر عوامل مناسبة لتطوير عمل وزارة الكهرباء منها الوضع الامني المستتب وتقبل الطبقة السياسية الحاكمة اخيرا لمبدا نقل الصراع والتنافس الى داخل قبة البرلمان وليس خارجه وهو امر تسبب سابقا في وضع العراقيل امام بناء منظومة الكهرباء الوطنية وبقيت تعاني كما هي الان اضافة الى توفر بنية تحتية جيدة جدا في قطاع النقل ولابأس بها في قطاع الانتاج فضلا عن توقع وفرة مالية مساعدة في الموازنة الجديدة بعد تجاوز الازمة المالية. كل هذه الامور ستساعد الوزير الجديد وهو رجل تكنوقراط معروف لدى المؤسسات الحكومية العراقية ناهيك عن الدولية لانهاء الفوضى في منظومة الطاقة الكهربائية وبالتالي الاسهام الجدي في انهاء الفوضى العارمة التي نعاني منها في كل نواحي الحياة الاخرى , ان دراسة وضع المنظومة في السنوات الثمانية الماضية سيساعد الوزير ايضا في تحقيق رؤية مناسبة لاصلاح منظومة الكهرباء فقد تقدمت وزارة الكهرباء العراقية بخطى جيدة لاستكمال المشاريع الموضوعة ضمن خطط اول حكومة لكن وجود وزيرين على رأس الوزارة خلال السنوات الثمانية الماضية غير محسوبين من التكنوقراط المستقل اسهم كثيرا في عدم تقدم عمل المنظومة فقد عكف الاول على اكمال المشاريع فقط وتراجع عمل وزارة الكهرباء في عهد الثاني نظرا لعدم قدرتهما على استقلال قراريهما عن المنظومة الحاكمة كما ان اتباع الثاني سياسات غير موفقة وعزله العديد من الكفاءات من المديرين العامين والعشرات من الملاكات الوسطية وتقريبه النفعيين خلق حالة من الفوضى دفعت خمس مهندسي الوزارة الى طلب التقاعد منهم وكيلان للوزارة وهو ما ادى الى تراجع خطير في منظومة الكهرباء الوطنية وادى الى اندلاع تظاهرات حاشدة في صيف 2013 مادفع برئيس الوزراء العبادي الى طرح مشروع اصلاح لامتصاصها وتراجع عن المشروع لاحقا بعد ان خفت وتيرة التظاهرات المطلبية وبسبب ضغط المنظومة الحاكمة . فما الذي يتعين على الوزير الجديد كي ينجح في صنع تاريخ مشرف يبقى في اذهان العراقيين طويلا , في البدء علينا ان نضع كل العوامل المساعدة التي اشرنا اليها في الحسبان مايعني ان عهد الوزير الحالي سيتميز بهامش كبير من حرية الحركة في وضع خطط لحل الأزمة سريعة ومتوسطة وطويلة الاجل بالاعتماد على اصحاب الخبرة والاختصاص ممن تبقى من ملاكات الوزارة اوالاستفادة من خبرات المحالين إلى التقاعد او الذين عزلهم سلفه وممن يمتازون بالضمير العراقي الحي والنخوة الوطنية تقوم هذه اللجنة بتقويم عمل المنظومة ومشاريعها ومواطن الخلل في قطاعاتها الثلاثة , الانتاج والنقل والتوزيع فضلا عن دراسة موضوعة الوقود المجهز للمحطات وخلال شهر واحد شريطة ان يتفرغ هؤلاء تماما لهذا العمل ثم دراسة مدى الاستجابة المالية في ميزانية الحكومة حتى لا تلجأ الوزارة الى القروض الدولية او عقود المشاريع بالآجل واعادة تقييم قطاع التوزيع وتجربة مشاريع الخدمة والجباية الفاشلة التي جاء بها سلفه واعطيت لبعض الشركات الاسمية او الفاشلة وبعضها تاسست مباشرة بعد طرح المشروع بغية الاستفادة المالية فقط ومن اناس معروف من يقف وراءهم وهو ما تسبب في تراجع مشروع الخدمة والجباية او مايمكن تسميته بضبط الاستهلاك وفق التعرفة التصاعدية واحتمالية موت المشروع لو لم تتخذ اجراءات سريعة لتصحيحه علما انه مشروع رائد لو توفرت النية الصادقة لنجاحه وبمساعدة عوامل اخرى وهو مطبق في اغلب دول العالم لكنه فشل في العراق بسبب التهافت من اجل الربح دون تقديم الخدمة وشابه من الفساد الكثير وبالتالي يجب اعادة النظر فيه ومحاسبة شديدة للقائمين عليه مع تقدير عال للشركات الرصينة التي عملت عليه ومكافأتها كما يتعين عليه بدء ثورة ادارية لتحسين اداء الوزارة الاداري ووضع الرجل الكفؤ المناسب في المكان المناسب وفق مبدا الكفاءة والنزاهة والغاء مبدأ المحسوبية والمنسوبية فضلا عن العمل لزيادة ثقة المواطنين بالوزارة والعاملين فيها باتباع سياسة اعلامية تفاعلية صادقة تجعل من المواطن شريكا فعليا للوزارة وذلك بايضاح كل الحقائق المتعلقة بالوزارة ومشاريعها ونقاط الخلل وامكانية تحسين الاداء ووضع توقيتات زمنية يمكن البناء عليها في كسب ثقة الناس. اضافة الى توافرعامل دولي مهم هو الثقة الدولية بالاقتصاد العراقي والتي تمثلت بابرام مذكرتي تفاهم مع اهم شركتين عالميتين في قطاع الكهرباء هما جنرال الكتريك الأمريكية وسيمنس الالمانية ما يعني ان هناك فرصة لتحسين اداء المنظومة من ناحية بناء المحطات الجديدة في القطاعات الثلاث او ماتوفره هاتان الشركتان من القدرة التكنولوجية الهائلة لمشاريع الصيانة والخدمة الاضافية والتي ستضيف نقطة فاعلة لصالح الوزير الجديد .
مايتعين علي قوله وغيري كثيرون ان العراقيين يريدون ان يكون الوزير قائدا وليس مديرا واذا مانجح الوزير حقا في مسعاه فيسكون نجاحه ميزانا لنجاح التشكيلة الوزارية وبذلك نكون قد وضعنا اولى الخطوات للتخلص من الفوضى بل ويمكننا تخطي ثاني بوابة للعبور الى ضفة بناء العراق الجديد المستقر والمزدهر بعد ان تخطى العراق البوابة الاولى بهزيمة داعش الارهابي.
*********
الصَّحفية دي...شيوعيَّة
عبدالرزاق دحنون
لفتت نظري فكرة مهمة في كتاب الصحفية المصرية المخضرمة أمينة شفيق "المرأة لن تعود إلى البيت" حيث تؤكد أن المرأة الريفية العاملة في الزراعة, تعمل في الزراعة, منذ وجدت الزراعة واقتصادها المستقر في المجتمع البشري. فالمرأة هي أولى الفلاحات المنتجات للقوت في تاريخ الثورة الزراعية الحديثة. هي أولى المنتجات في كل تلك البلدان التي امتلكت أنهاراً, وشكَّل الاقتصاد الزراعي فيها قاعدة لحضارتها القديمة. المرأة بدأت الثورة الزراعة الحديثة, وطورت نمطاً معيشياً مستقراً, و نقلت الزراعة من عصا الحفر إلى المحراث الخشبي.
وفي عصرنا الحديث هذا تُنكر أجهزة الدولة- حتى في المجتمعات الصناعية المتقدمة- على هذه المُنتجة الأولى حقوقها في الأجر المتساوي مع الرجل والمعاش التقاعدي والتعليم والرعاية الصحية المجانية والأمومة المستحقة الأجر. فالدولة تحاول التنصل من مسؤولياتها تجاه عمل المرأة وحقوقها المهضومة في كل المجتمعات البشرية. وهذه ليست مشكلة المرأة الفلاحة على كل حال وإنما مشكلة جهاز الدولة ذاته, الذي يحتكم برمته إلى قرارات وقوانين وأعراف ذات طابع "ذكوري" مجحف بحقها و ينظر بعين كليلة إلى المرأة الريفية العاملة, الفلاحة, و سواء اعترف هذا الجهاز بها أو لن يعترف, فهي هُناك, في الحقل, تعمل وتكدح ويتصبب جبينها عرقاً.
في هذا السياق حضرت الصحفية المصرية أمينة شفيق ندوة ضمن نشاط منظمة اليونيسكو في حقل "المرأة والتنمية الريفية" وكان ضمن المشاركين في هذه الندوة, أستاذ جامعي تولى بعد ذلك منصباً مهماً, كما تولت زوجته, الأستاذة الجامعية, موقعاً سياسياً أكثر أهمية. تقول أمينة شفيق في كتابها: كنتُ أعرف هذه الزوجة, فقد شرفتني عدة مرات بتوصيلي إلى منزلي في سيارتها المرسيدس الرائعة. كانت تقول بأن السيارة, التي تشرَّفتُ بركوبها, هدية من زوجها عندما عمل في دولة خليجية. لم يكن لدي أي اعتراض على فكرة قيادتها السيارة المرسيدس أو لفكرة إهداء زوج سيارة لزوجته. طالما كانت الهدية من نتاج عمله.
في الندوة شرحتْ المُحاضِرة لأهل الحل والربط الارتباط العضوي بين الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي تعيشه المرأة الريفية وبين تخلف العلاقات الانتاجية الزراعية, وكذلك تخلف أدوات الانتاج الزراعي. فالناتج الزراعي في الريف لا يمكن أن يضمن للعاملة الزراعية أو الفلاحة التي تعمل ضمن أسرتها, أجراً مجزياً ولا يمكن أن يكسبها حقوق عمل اجتماعية مثل المعاش التقاعدي- من سيُعيلها عندما تعجز عن العمل؟- وأشارت إلى أن سبب انخفاض هذا الناتج يعود في الأساس إلى تفتت الملكيات الزراعية إلى حيازات صغيرة. فالجرار الآلي لا يمكن أن يفلح نصف فدان مثلاً . ثمَّ أن الوحدة الزراعية الكبيرة والتعاونيات الأهلية بين أهل الفلاحة هي التي ستفتح أوسع الآفاق أمام تطوير الزراعة وهي ستكفل حقوق العمل الاجتماعي لعامل الزراعة والعاملة الزراعة. وبعد أن أنهت شرح وجهة نظهرها فوجئت بالأستاذ الجامعي يوجه إليها سؤالاً استفزازياً.
قال: يعني سيادتك عايزه الفلاحة تسوق الجرار؟
أجابت: وليه...لأ؟
فرد سريعاً: يا سلام...إزاي بقى؟
كان ردها أكثر استفزازاً. قالت: زي ما الأستاذة الجامعية بتسوق المرسيدس في شوارع العاصمة.
أُفحم الأستاذ الدكتور, فبلع الردَّ وسكت. إلى أن انتهت جلسة اليوم. فمال على أحد الأصدقاء المشتركين له وللصحفية أمينة شفيق, وقال: الصحفية دي شيوعية. فرد الصديق المشترك: ليه يا دكتور , إيه دخل الشيوعية في سائقة تقود الجرار الزراعي أو أستاذة جامعية تقود العربة المرسيدس في شوارع العاصمة.
مساحة خلاف واسعة, بين بشر ينظرون إلى المرأة كرصيد أساسي في التطور الاقتصادي والاجتماعي, وبين آخرين يودون الابقاء عليها في اطار هامشي لتقدم شكلي.
تضيف أمينة شقيق: كم كنتُ أود لو لم يعاملني باستفزاز ولو أنه جلس معي في حوار هادئ لأعبِّر له عن وجهة نظري والتي تتلخص في أنني تمنيت دائماً أن توجه قدراتنا المالية والتي اشترينا بها المرسيدس الفارهة, إلى شراء خمسة جرارات زراعية. كان يكفي أن يُهدي زوجته سيارة صغيرة من صناعة محلية وبذلك نُخفِّض من الازدحام في شوارع, كما نُسهم في زيادة الانتاج الزراعي.
مبدأ أن تخرج المرأة –التي هي أخت أو زوجة أو أم أو رفيقة- يومياً من بيتها وتنقطع عنه يومياً ولساعات لتذهب إلى عملها, تُنتج وتتحول إلى مواطنة نشطة اقتصادياً واجتماعياً, بات يُنظر إليها كموضة قديمة.
تُجيب أمينة شفيق: وحتى لو أصبحت موضة قديمة سنتمسك بها. السبب هو أننا نريد أن تتحول أكبر مجموعة من النساء إلى أن تصبح مجموعة كبيرة من المواطنات العاملات الصالحات, يصنعن بكدحهن طيبات الحياة ويجنين بأنفسهن ثمار صنعهن ويسهمن في تقدم المجتمع.

********
مفاتيح التنمية والبناء
فراس زوين
يعد العراق في مقدمة بلدان العالم من حيث فرص النهوض الاقتصادي والعمراني لامتلاكه العديد من المفاتيح التي تمكنه من فتح الأبواب المغلقة للعملية التنموية وتذليل العقبات امام القيام بالتنمية المستدامة.
المفتاح الاول هو امتلاك العراق قاعدة غنية ومتنوعة من الموارد الطبيعية والبشرية وضعته ضمن اغنى دول العالم من حيث غزارة الموارد وتوافرها، حيث سبق وان اعلن المعهد الامريكي للطاقة في تقريره الدوري الصادر في العام ٢٠١٤ ان العراق يحتل المرتبة التاسعة عالميا بحجم الثروات الطبيعية الموجودة فيه، واشار التقرير إن "حجم الاحتياطي النفطي المتوقع بحسب المسوحات الجيولوجية والزلزالية يبلغ نحو 350 مليار برميل، وان العراق يضم ايضا ثروات معدنية كالفوسفات والفضة والزئبق والفسفور بالإضافة الى الغاز الطبيعي، مبيناً ان المسح لم يشمل القطاع النفطي فقط بل كل الثروات الطبيعية كالذهب والبلاتين وغيرها ، ووفقا لدراسة أخرى أعدها موقع "إنسايدر مانكي" الامريكي في العام ٢٠١٧، فأن العراق جاء في المرتبة الخامسة عالمياً باحتياط النفط المؤكد والذي بلغ 142,50 مليار برميل، متقدما بذلك على الكويت والإمارات، في الوقت الذي بلغ احتياطي العراق من الغاز 135 مليار قدم مكعب، وعند التكلم عن دور الموارد الطبيعية في التنمية الاقتصادية يكون من المناسب الإشارة الى النرويج، والتي تعد مشابهة للحالة العراقية من ناحية امتلاكها الموارد الطبيعية، حيث اكتشف النفط في النرويج في أواخر عام 1969، وبدأ التحوّل الاقتصادي في النرويج من دولة تعتمد على الزراعة وصيد الأسماك، لتصبح الدولة الرائدة عالمياً في مجال التنقيب عن النفط والغاز، وخوفاً من ضعف اقتصادها المحلي بسبب ظهور بوادر التوجه نحو الريع واهمال باقي القطاعات، عمدت النرويج الى تأسيس صندوق النفط السيادي عام 1990 لدعم الاقتصاد على المدى الطويل، والمحافظة على مستويات النموّ، وتحصين الاقتصاد في المستقبل عندما تشّح الإيرادات النفطية ، وفي عام 1996 جرى أوّل تحويل مالي إلى الصندوق، ثمّ في عام 2006 تمّ تغيير اسمه ليصبح الصندوق التقاعدي الحكومي النرويجي، ولتفادي آثار تقلبات النفط على اقتصاد البلاد فقد ركز الصندوق استثماراته على خارج البلاد من خلال تسعة آلاف شركة تعمل في قطاعات مختلفة في 75 دولة ، وبعد مرور عقدين من الزمن قدر حجم الصندوق في نهاية عام ٢٠١٧ ، بنحو 910 مليارات دولار، ولفهم مدى أهمية الموارد الطبيعية من الناحية الاقتصادية فما على القارئ الكريم سوى تقسيم هذا الخزين على 5,2 مليون نسمة وهو تعداد سكان النرويج ليتبين نصيب كل مواطن من هذه الثروة، وقد يبيّن هذا المثال مدى أهمية الثروات الطبيعي بالنسبة لبلد ذي تجربة ناشئة مثل العراق.
ويحمل العراق بيده اليسرى المفتاح الثاني، وهو توفر الايدي العاملة وارتفاع نسبة الشباب بين فئات المجتمع، فقد بيّن الجهاز المركزي للإحصاء في تقرير نشر في الأول من تشرين الأول من عام ٢٠١٨ إن عدد سكان العراق بلغ 38 مليون و124 الف و182 نسمة مبينا ان نسبة الذكور منهم بلغ 19 مليون و261 الف و253 نسمة بنسبة 51في المائة، فيما بلغت نسبة الاناث منهم 18 مليون و862 الف و929 نسمة وبنسبة 49في المائة من مجموع السكان ، ويعد العراق من اكثر دول المنطقة شباباً بالرغم من الحروب المتتالية التي خاضتها البلاد خلال العقود الأخيرة وسقوط مئات الالاف من الشهداء، الا ان الواقع السكاني للعراق يشير الى هيمنة الفئات العمرية الشبابية على باقي الفئات العمرية، وقد كشفت وزارة التخطيط ان نسبة السكان المسنين في العراق بلغت ٣في المائة وفقاً لتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء لعام ٢٠١٨، وذلك يعني ان العراق من المجتمعات الفتية أي ان فئات الشباب ما بين ١٦-٦٣ هي اكثر فئات المجتمع، حيث بلغ حجم القوى العاملة في العراق قرابة ٧ مليون مواطن، ويشكل هذا الرقم قوة هائلة لا يستهان بها، وكانت وزارة التخطيط قد اكدت في مناسبات عديدة ان عدد سكان العراق يزداد سنويا بمعدل يقارب ٨٥٠ ألف شخص سنوياً، فيما توقعت ان تصل نسبة السكان الى 50 مليون شخص في عام 2030، وقد يكون من المناسب ذكر ان هناك نماذج تنموية للعديد من الدول التي استطاعت استغلال كثافة الايدي العاملة وتراجع مستوى الاجور مثل الصين والهند ودول جنوب شرق اسيا والتي جعلت من زيادة العرض للعمالة منطلق رئيساً للنهوض، وقد لا تكون الحالة العراقية بمعزل عن هذه الأمثلة، فان الكثافة الشبابية في المجتمع العراقي يمكن ان تشكل احد اهم عوامل التنمية الاقتصادية والبشرية، اذا ما تم استغلالها وتوجيهها نحو البناء والاعمار، لتأسيس اقتصاد متين ينتشل العراق من واقعه المتراجع مستغلة توفر باقي عناصر النهوض والتنمية المستدامة .
اما المفتاح الثالث من مفاتيح التنمية والاعمار التي يمتلكها العراق فهو الحاجة الملحة للبناء والخدمات وتحولها الى ضرورة حتمية اذا اريد لهذا النظام الاستمرار والبقاء، نتيجة تراجعها الرهيب خلال الفترات السابقة، حيث يمكن للمحافظات العراقية ان تتحول خلال فترة بسيطة الى ورشة عمل عملاقة فكل شبر في هذا البلد بحاجة الى البناء او الى إعادة الاعمار ، ويعتبر البناء والاعمار رغبة جماهيرية عارمة يجب ان تلبى بعد سلسلة الإخفاقات التي أعقبت عام ٢٠٠٣ وتواتر الوعود الحكومية الفارغة، في وقت لايزال الواقع الحياتي لمعظم المحافظات العراقية يشير الى تراجع مستمر في مستوى البناء والخدمات، وقد تكون فرص انتشال البلاد من هذا الواقع تتضاءل يوما بعد يوم، ويجب التوجه الى إصلاحها بسرعة وجدية، والا كانت النتائج على مستوى كيان الدولة ووجودها وخيمة، وان تراجع الواقع الخدمي والعمراني للبلاد في العقود الأخيرة نتيجة الدكتاتورية والحروب وسنوات الحصار الاقتصادي مع التخبط في إدارة الملف السياسي والاقتصادي بعد عام ٢٠٠٣ وتفشي الفساد المالي والإداري، انتج حالة من التخلف والتراجع الحاد في كل قطاعات الدولة وجعل العراق في امس الحاجة الى إعادة بناء هذه القطاعات ، والتي قد لا يكفي لبنائها الجهد الداخلي والمحلي، وانما قد يتعدى ذلك الى الحاجة الماسة الى جلب الاستثمار الخارجي، وجذب اهتمام الشركات متعددة الجنسية، وتجدر الإشارة هنا الى النموذج التركي في احداث التنمية الاقتصادية والبناء، والذي اعتمد بشكل كبير على جلب الاستثمارات الخارجية مستغلاً توفر الايدي العاملة والرغبة الملحة وضرورة البناء والاعمار ، لكن ظل التمويل وتوافر الأموال اللازمة للبناء والنمو هي العقبة الكبرى في النموذج التركي، ولجأت تركيا لسد هذا النقص الى الاستثمار الخارجي من خلال تقديم التسهيلات اللازمة لجذب الشركات العالمية الكبيرة والرصينة للاستثمار في الداخل التركي وبما يحقق المنفعة المتبادلة بين الشركات والمجتمع التركي . اما في الحالة العراقية فبالامكان تصور حجم العمل الذي يمكن ان يتحقق في العراق عن طريق جلب الاستثمارات الأجنبية من خلال وصف السيناتور الامريكي جون ماكين الى (ان العراق هو قارورة العسل التي تجذب اليها الكثير من الذباب) ويقصد بالذباب هنا الاستثمار الأجنبي .
ان المفاتيح الثلاثة السابقة يمكن اعتبارها من اهم عوامل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي تقود أي مجتمع نحو البناء والاعمار وتؤسس لقاعدة اقتصادية متينة تأخذه حتماً نحو التنمية المستدامة، وقد تكون الحالة العراقية هي شذوذ هذه القاعدة اذ ان لكل قاعدة شواذ، فالواقع العراقي يعكس ضياع الموارد الطبيعية المتعددة وايراداتها الهائلة التي قد تكفي لبناء عشرة بلدان، وارتفاع نسب البطالة بين الشباب بالرغم من حاجة البلاد الملحة للعمل، وتردي الخدمات وانهيار البنى التحتية رغم ضياع المليارات بذريعة بنائها، وارتفاع نسبة الدين العام وتفشي البيروقراطية الإدارية في مؤسسات الدولة والعديد من المشاكل والمعوقات التي أدت الى ضياع الفرص المتاحة وذوبانها في دوامات متعددة لعل أولها الفساد وليس اخرها سوء الإدارات السياسة الاقتصادية السابقة المتعددة والتي مسكت زمام الأمور في العقود الأربعة الأخيرة .

**************
ص9
اللعب مع اللصوص !
قاسم حنون
الأعوام تمرّ وشقاء العراقيين يتسع ويتراكم،حلموا بدولة حديثة فاذا هي كيان هش تتلاعب به أهواء الزعامات وأمراء الحرب وتتحكم به قوى اقليمية ودولية، وحلموا بالديمقراطية والتعددية السياسية والثقافية فاستحالت البلاد الى بيئة للتطرف الأصولي والأحادية الدينية والمذهبية, ورغم ما أنفق من أموال طائلة تقدر بعدة مئات المليارات من الدولارات فقد ذهبت تلك الأموال في غير صالح الشعب ولم تسهم في اعمار بنية تحتية متهالكة وتأمين احتياجات المواطنين, حتى تفجر غضب البصريين الذين ضاقوا ذرعا بما آلت اليه أحوال مدينتهم الغنية بالثروات,ففي بقعة تعوم على احتياطي نفطي هائل غرب القرنة تنعدم الخدمات البلدية وترتفع معدلات البطالة بين أبنائها سوى قنوات الانخراط في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتشكيلات الحشد الشعبي وتتزايد وتائر الفقر والحرمان فيما تملأ النيران المنبعثة من الحقول النفطية سماء الأحياء والقرى المحيطة في مؤشر لافت على تمايز عالمين عالم رأس المال المعولم الذي يكتسح الحدود ويقيم مستوطناته الباذخة على حساب عالم محلي مهمش ومقصي من حساب الحكومات الاتحادية المتعاقبة،لا تتذكره الا كخزان أصوات في صناديق الاقتراع خلال الحملات الانتخابية حيث تسوق الأوهام والوعود التي لا تلبث ان تزول مع فوز (ممثليهم ) بمقاعد البرلمان أو في مجالس المحافظات ...في هذه البقعة المخترقة بالفقر والتهميش وشروط العيش اللاإنسانية تفجر غضب شعبي عارم للمطالبة بفرص العمل في أوائل تموز 2018 إلا إن القوات الأمنية متمثلة بقيادة عمليات البصرة وقد أسكرتها المغانم المتحصلة من حماية قلاع الشركات الكبرى ردت بالقوة واطلاق الرصاص على حشد المتظاهرين السلميين فسقط الشاب سعد المنصوري شهيدا مع عدد من الجرحى، لتندلع انتفاضة شعبية في عموم البصرة مترافقة مع أزمة ملوحة وتلوث المياه الناجمة عن قلة اطلاقات المياه في دجلة والفرات ما تسبب في تمدد اللسان الملحي في شط العرب صعودا حتى باتت هذه المشكلة مصدر سخط شعبي واسعا اذ بلغت اصابات التسمم جراء تلوث المياه بالآلاف من المواطنين في مناطق مختلفة من البصرة.. لم يعد الصمت على ما يجري مقبولا بكل المقاييس، وكانت زيارة رئيس الوزراء وفريقه الحكومي للبصرة في تموز الماضي وتشكيله خلية الأزمة إشهارا لعجز حكومي صادم, المعالجات والأفكار التي قدمت لحل المشاكل ومراجعة المطالب التي يصدح بها المتظاهرون كانت عقيمة وباعثة على الاستياء والتذمر الشديد، الى أي مدى تكشف الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية عن الجهل المطبق بمشاكل المحافظات والتحديات الاستراتيجية التي تواجه البلاد في مجالات المياه والأمن الغذائي والطاقة وانهيار البنية التحتية وتدهور الخدمات ؟ بدت قرارات خلية الأزمة تعبيرا عن خلل منهجي في إدارة الدولة ..هل يعقل أن تحل مشكلة تلوث المياه وملوحتها التي تعانيها أغلب مناطق البصرة بعدة عشرات من السيارات الحوضية ؟ وهل أن عشرة آلاف فرصة عمل التي أعلن عنها رئيس الوزراء وهي كذبة سافرة قصد منها تهدئة الغضب المشروع للعاطلين الذين يقدرون بعشرات الآلاف ؟ يبدو أن الحيرة عقدت ألسن المتنفذين وهم يبصرون شباب البصرة المطالبين بمحاكمة رموز الفساد وانصاف مدينتهم والدعوة الى مراجعة أسس العملية السياسية وكشف تلاعب الفاسدين بالمشاعر الدينية وتأجيج الحس الطائفي، لذا جوبهت الانتفاضة الشعبية بعنف بوليسي سقط جراءه عدد من الشهداء والجرحى مما عمق الفجوة بين المتظاهرين السلميين والحكومتين الاتحادية والمحلية، بينما سكتت الفضائيات ووسائل الاعلام الممولة بالمال العام عن التغطية الأمينة والصادقة للأحداث في البصرة بل انساقت مصادر حكومية لتشويه مطالب المتظاهرين ودوافعهم والايحاء بوجود( قوى خارجية) داعمة للغضب الشعبي والمطالب المشروعة والعادلة التي تتفق مع أحكام الدستور في محاولة وصمها والإساءة اليها،وثمة من يردد بلا دليل على وجود مندسين لدفع التظاهرات نحو أهداف أخرى، واذ لا ننكر أن حشود المتظاهرين لا تخلو من أفراد لهم حساباتهم ودوافعهم إلا أن الاتجاه الغالب هو المطالبة بتحسين مستوى الخدمات وحل مشكلة البطالة ومكافحة الفساد واصلاح النظام السياسي متمثلا بنظام المحاصصة سيئ الصيت اضافة الى حل مشكلة البصرة الخطيرة المتمثلة بملوحة المياه التي مازالت تمثل تحديا خطيرا يواجه جهاز الدولة التنفيذي،وكل تلك المطالب عادلة ومشروعة ولا تتعارض مع الدستور، ولقد كشفت التظاهرات الأخيرة ان وعيا جديدا يتبلور في قطاعات واسعة من الشباب خارج التشكل البيروقراطي و الايدلوجي للمنظومة السياسية السائدة وهو يخطو من العفوية وردود الأفعال والسخط المتراكم الى مرتبة من الوعي السياسي والانحياز لمصالح الشعب وكرامة الوطن جراء الفشل الحكومي المزمن منذ 15 عاما والفساد المستشري في جهاز الدولة ونمو فئات طفيلية وبيروقراطية تتغذى على المال العام المتحصل من الموازنات السنوية للحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في المحافظات،وليس غريبا أن يطالب المتظاهرون بحل مجالس المحافظات التي ثبت فشلها وعدم قدرتها على النهوض بقطاع الخدمات والاستجابة لحاجات المواطنين،ليست البصرة في حساب المتنفذين وقوى السلطة غير ناقلة نفط عملاقة تدرّ عائدات ضخمة تكون الدخل القومي للبلاد فضلا عن نصيب وافر لأحزاب السلطة،وتم تجريدها من امكاناتها في الزراعة بإهمال الأراضي الصالحة لإنتاج مختلف المحاصيل،كما عطلت منشآتها الصناعية الضخمة التي يمكن أن تسهم في تعزيز التنمية وانهاض الاقتصاد الوطني وتنويع روافده، وظلت البصرة خلال السنوات السابقة مرتعا خصبا لقوى الجريمة المنظمة التي تستبيح الثروة النفطية بوسائل مختلفة ومبتكرة ما يلحق الضرر بالعائد الرئيس للبلاد ويضعف هيبة الدولة ويجعلها في مرمى اللصوص والجماعات الموازية،وقس على ذلك ما يجري في المنافذ الحدودية التي يمكن أن تدرّ عائدات كبيرة لخزينة الدولة بينما تستولي عليها جماعات مدعومة من قوى نافذة ومافيات متمرسة في تمرير الصفقات المشبوهة والتغول على المال العام غير آبهة بالقوانين والأنظمة النافذة،رغم وجود آلة عسكرية كبيرة متمثلة في عمليات البصرة والقوات الأمنية وتشكيلات الحشد الشعبي ... لقد بلغت الاستهانة بالدم العراقي مدى خطيرا, اذ لم تكترث الحكومة بمن فيها رئيس الجمهورية حامي الدستور ولا القوى السياسية - وأعضاء البرلمان – سوى عدد ضئيل ولا الزعامات الدينية لمصرع ستة عشر شابا بصريا سقطوا برصاص القوات الأمنية وتبعت ذلك موجة من الاعتقالات بتهم مفبركة ..ليست البصرة استثناءً فيما تعانيه ويكابده أبناؤها،فأغلب المحافظات بما فيها العاصمة بغداد تعاني اهمالا شديدا في المرافق العامة والخدمات ويسوء العيش فيها يوما بعد يوم وتتضاءل مكانتها وجاذبيتها بالمقارنة مع المدن في دول الجوار .. ومع العهد الجديد وقرب تشكيل الحكومة الجديدة نتطلع الى اصلاح حقيقي والى مشروع وطني يتوفر عليه البرنامج الحكومي لإنقاذ البلاد وتوجيه الموارد لصالح الشعب وتقديم مراجعة جادة وجريئة للحكومات المتعاقبة وتعرية مواطن الخلل واعتماد استراتيجية فعالة في مكافحة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة وتبني سياسة اقتصادية تهدف الى الانعتاق من انشوطة الريع النفطي واملاءات المؤسسات المالية الكبرى ووصايا الليبراليين الجدد .
**************
نظام التمويل الصحي..
ماذا يجب فعله؟


بعد تدهور اسعار النفط في السوق العالمية و ما صاحبها من ازمة مالية للدول التي يعتمد اقتصادها بصورة رئيسة على النفط كان العراق في مقدمة تلك الدول التي تاثر اقتصادها بانهيار اسعار النفط نتيجة لطبيعة اقتصاده الريعي .
في ظل هذه الازمة واجهت الحكومة صعوبة بالغة في تمويل مؤسسات الدولة حسب ما مخصص لها في الميزانية العامة التي تمت المصادقة عليها من قبل مجلس النواب.
ومن اجل تخطي هذه الازمة اتخذت الحكومة سلسلة اجراءات من بينها الطلب من وزاراتها تعظيم مواردها المالية و منها كانت وزارة الصحة التي اقرت نظام الجباية في مؤسساتها تحت مسمى التمويل الصحي .
الاموال المستحصلة في نظام التمويل الصحي تستخدمها وزارة الصحة لتمشية اعمال مؤسساتها الصحية و تحتسب هذه الاموال ضمن التخصيصات المالية المقررة في الميزانية العامة اي ان هذه الاموال تؤخذ من قبل وزارة المالية و تقوم باعادتها الى وزارة الصحة كتمويل ضمن التخصيصات المالية لعام (2016/2017) و بهذا لم يكن لهذه الاموال اي اثر في تحسين الخدمات الصحية كونها لم تؤد الى زيادة التخصيصات المقررة لوزارة الصحة بل تمكنت وزارة المالية من زيادة تمويل التخصيصات المالية ولهذا لم نشهد تاثيرا ايجابيا لنظام التمويل الصحي في تحسين الخدمات الصحية في البلاد لقلة كمية الاموال المخصصة لقطاع الصحة التي لا تتجاوز الـ 4,8في المائة من العامة للدولة .
الان وبعد تحسن الوضع المالي نتيجة لتحسن اسعار النفط صار من واجب وزارة الصحة العمل الجاد للمطالبة بان تقوم وزارة المالية بتمويل كامل التخصيصات المالية لوزارة الصحة و نسبة100 في المائة و العمل على زيادة نسبة التخصصات المالية لوزارة الصحة لتصل الى 10في المائة من الميزانية العامة للدولة خلال السنوات الاربعة القادمة اسوة بما يخصص لهذا القطاع المهم من تخصيصات في الدول التي تتبنى اولوية الخدمات الصحية و على مجلس الوزراء وضع تمويل وزارة الصحة ضمن الوزارات ذات الاولوية في التمويل كوزارتي الدفاع و الداخلية .
كما ان على وزارة الصحة اعادة النظر في نظام التمويل الصحي للتخلص من الاعباء الإضافية الكبيرة التي القاها على كاهل المواطن البسيط، خاصة و ان الازمة المالية اثقلت كاهل المواطن و ذلك لانعدام فرصة العمل و ايقاف التعيينات الحكومية. لهذا صار الزاما على وزارة الصحة العمل على وضع برنامج للسنوات الاربعة القادمة يبدا باعادة النظر في تسعيرة الخدمات الصحية وصولا الى الغائها .
هذه الخطوة يجب ان تسير بصورة متوازية مع تنفيذ خطط وزارة الصحة في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين و هذا سيساهم في اعادة ثقة المواطن بالمؤسسات الصحية الحكومية .

الدكتور
فاضل عباس علي
***********
مجرد رأي

شاكر مجيد الشاهين
مقدما أعرف أن ثمة عوائق مادية ومعنوية وقانونية ،تقف بالضد مما أقترحه ،لكني ،ولأسباب وطنية وإنسانية ،أقترح أن يعلو صوت الطيبين داخل وخارج العراق ،للمطالبة بخلق الشروط المؤهلة لإرجاع آلاف العراقيين من منافيهم ، وجلهم من ذوي الخبرة في شتى مجالات البناء والتجديد لكثير من المناحي الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية ليساهموا في إعادة البناء لمجتمع عملت على تآكله ،آفات التعرية والاندثار، التي عملت على وجودها، سوسة نخرت وتنخر في جسد المجتمع العراقي ، الفساد الإداري والمالي والبيروقراطية ، ربيبة المحاصصاتية والتوجه التهميشي ،الذي سلكته بعض القوى المتهالكة من اجل تأبيد وجودها في مراكز القرار الإداري والتشريعي والتنفيذي، وبما يحقق عمق وتوسع أنانيتها المفرطة في الانحدار الى مستنقع الذاتية الآسن.
فهل ثمة اصوات سوف تدق أجراس الإنذار وتصل الى أجهزة السمع الجامدة في الأجساد الهامدة في تقبل رأي الآخر لإثارة بعض همسات الوطنية وإيقاظها للعمل للصالح العام، إعتمادا على أبناء الشعب المخلصين ومن ضمنهم أبناء شعبنا في الخارج، الذين لم تتمكن المغريات من وأد طموحاتهم وحبهم لوطنهم ولشعبهم ،ولكل قضايا الإنسانية المتعبة على تربة هي مسقط رؤوسهم ، وأولى نفحات هواء طيب تلاقحت مع أولى نبضات قلوبهم وانتعاش رئاتهم الوليدة .
******************
من الشعب الى طريق الشعب
باسم محمد حسين
تشرفت بزيارتي الثانية لجمهورية الصين الشعبية في الفترة من 20/10/2018 الى 3/11/2018 وذلك للتغطية الاعلامية لجزيرة هاينان وحضور منتدى التعاون الاعلامي لمبادرة الحزام والطريق 2018 وهو العرس الخامس لهذه المبادرة والذي دعتنا اليه جريدة الشعب اليومية الصادرة في بكين والناطقة باسم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني عن طريق الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتاب العرب أصدقاء الصين ، ممثِلاً لمجلة الغــد الصادرة عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة والتي أدير تحريرها وجريدة طريق الشعب وهي الجريدة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والبالغة من العمر 83 عاماً كوني احد مندوبيها في محافظتي.
صباح يوم 2/11/2018 شرف اللقاء بالسيد (هوانغ كون مينغ) عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني ورئيس دائرة الدعاية في اللجنة المركزية للحزب في قاعة الشعب الكبرى وسط بكين . الرجل استمع سلفاً لأحاديث بعض المشاركين في المنتدى المذكور من كبار الضيوف ومن ثم كان له حديث شيق تكلم فيه عن علاقات الصين مع دول العالم وكيفية تطويرها خدمة للشعوب وعن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس شي جين بينغ عام 2013 للتعاون بين الدول وخصوصاً الواقعة على طرق التجارة البرية مع العالم وكذلك الطرق البحرية لرفع المستوى المعاشي للشعوب والقضاء على الفقر وتقديم المزيد من الخدمات وزيادة البنى التحتية وتحسين وتطوير الموجود منها ورفع قدرة الاتصالات الالكترونية والمواصلات وتطويرها بما يخدم المجموع .
ومساءً كانت لنا زيارة لمقر جريدة الشعب (صاحبة الدعوة) في مركز العاصمة الصينية ، حيث التقينا عددا من المسؤولين فيها واستمعنا لشروح توضيحية في كل أقسامها وفي طوابقها الجميلة المتعددة والمرتبة بشكل حديث مستخدمين آخر تقنيات الاتصالات مع الوكالات الاخبارية وأولها وكالة (شينخوا) الصينية ومع مراسليهم المنتشرين في جميع أنحاء جمهورية الصين الشعبية بالاضافة الى 34 دولة أخرى . ومن المبهر وجود الشاشات التوضيحية الكبيرة في أغلب الاقسام ومنها المطبخ الاخباري الذي يقوم بجمع الأخبار وتصنيفها ، ثم تحليل كل خبر على حدة وتحريره ونشره على موقع الجريدة الالكتروني ومن ثم تَلَقّي التعليقات وجمعها وتحليلها مجدداً للوصول الى مدى تأثيره على الجمهور . بالاضافة الى مهام كثيرة اخرى لهذا القسم . ومن الجدير بالذكر بان الجريدة تصل الى الجمهور بطريقين الإلكتروني عن طريق موقعها على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الأخرى وأهمها عندهم الـ (وي تشات) صاحب الـ 900 مليون مشترك ، والورقي حيث تطبع يومياً 315 مليون نسخة ورقية في أماكن متعددة من الصين بـ 10 مطابع رئيسة بالاضافة الى أخرى فرعية ، وهناك مطابع دولية غيرها في دول أخرى . يقوم بهذا الجهد الجبار أكثر من 3 آلاف موظف هو عدد العاملين في الجريدة . وكان لنا استفسار عن امكانية تحقيق ارباح مادية بعد هذه الجهود والعمليات التي تترتب عليها كلف غير قليلة وكان الجواب كلا ولكن الاعلام يجب أن يصل الى الناس بالشكل الواضح والمفيد.
وفي يوم 8/11/2018 سأكون حاضراً في بغداد لحضور مهرجان جريدة طريق الشعب السادس وهو العرس السنوي لهذه الجريدة التي صدرت عام 1935 بإمكانات بسيطة جداً وبعدد محدود وباسم اتحاد الشعب أيام الحكم الملكي البائد معبرة عن تطلعات الشعب العراقي في التحرر والتطور والخلاص من هيمنة الاستعمار البريطاني وأذنابه آنذاك والاتفاقيات المقيدة للوطن والمسيطرة على خيراته .
فمن عرس الى آخر . من الشعب الى طريق الشعب . وسنمضي جميعاً سائرون للخلاص من كل السلبيات التي تواجه شعوب العالم مستفيدين من التجارب الصينية الرائدة والناجحة في البناء والاعمار والاستثمار .
مجداً لمن يحب الناس.
*****************
الرد جاهز بحق مغتصبي موارد العراق المائية
ودود عبد الغني داود
حددت الطبيعة منذ نشوء كوكب الارض الاراضي التي تسقى ديما او سيحا، والافراط في التلاعب بطبيعة تلك الاراضي له مردوداته السلبية على البيئة. وهذا ما حصل وما زال يحصل لمساحات شاسعة من اراضي العراق الزراعية التي تسقى سيحاً نتيجة للمشاريع المجحفة التي اقدمت عليها الجارتان تركيا وايران وكذلك سوريا متمثلة في انشاء العشرات من السدود وقطع مياه العديد من الانهر والروافد التي تنحدر من اراضيهم الى الاراضي العراقية.
وعلى الرغم من المناشدات المستمرة من قبل الدولة العراقية والمنظمات الدولية المعنية من اجل تنسيق مشترك ومنصف في تقاسم الثروة المائية بين العراق والدول المتشاطئة معه، الا ان تلك الدول ما زالت مستمرة في تنفيذ المزيد من تلك المشاريع المماثلة، ولم نسمع منها غير تصريحات مغايرة للحقائق.
من الاسئلة التي تطرح نفسها الى متى سيبقى شعبنا العراقي تحت رحمة تلك الدول وهو يشاهد اراضيه الخضراء تتصحر؟ وثرواته الزراعية والحيوانية تتراجع؟ والفاقة والفقر والتشرد يعم معظم القرى والارياف التي تعتاش على الزراعة وتربية الحيوانات منذ القدم؟ هل تناست تلك الدول مصالحها الضخمة في العراق؟ وغيرها من الاسئلة. لكن الرد جاهز وبكل قوة على هذه الدول التي تريد ان تجعل العراق سوقا لتصريف سلعها من الانتاج الزراعي والحيواني والصناعي من جهة وكذلك دولة ريعية من جهة اخرى لغرض الاستحواذ على جزء كبير من موارده النفطية نتيجة للاستيراد القسري الذي سيمارسه العراق من اقرب الدول اليه لسد النقص الحاصل في سلعه من تلك الدول.
والرد يتكون من ثلاثة بنود مع اجراءات داخلية مسبقة:
- الاستمرار في الدفاع عن حقوقنا في المياه بكافة السبل الدبلوماسية.
- اعادة النظر في طرق الزراعة التقليدية بالعراق واستحداث طرق حديثة تتناسب مع شحة المياه والمعمول بها الآن في العديد من الدول التي تعاني التصحر وشحة المياه كدول الخليج العربي مثلا.
- الرد بقوة على هذه الدول من خلال مقاطعتها مقاطعة اقتصادية مؤثرة الى درجة تجعل من مردودات مشاريعها المائية الجديدة من اموال تقل بكثير عما كانت تجنيه من ارباح خلال متاجرتها النشطة مع العراق، علما ان هنالك دول صديقة من الممكن التعامل معها بشكل اوسع لسد النقص الذي قد ينجم نتيجة لهذه المقاطعة مع الكف عن استيراد سلع كمالية او تافهة تكلف الدولة مبالغ كبيرة من العملة الصعبة.
- الاسراع في تشغيل جميع المصانع المهمة التي ما زالت مهملة مع دعم مناسب لمصانع القطاع الخاص.
نذكر الجارة تركيا ان العراق هو المورد النفطي الاول لها، إذ يزيد عن 30في المائة من احتياجاتها النفطية، كما ويعتبر العراق الشريك التجاري الثالث لتركيا بعد المانيا وبريطانيا، حيث يبلغ من 10 مليار الى 15 مليار دولار سنوياً. وفي عام 2017 بلغ حجم التبادل التجاري مع تركيا اكثر من 30 مليار دولار بحسب البيانات الصادرة من مجلس المُصدّرين التركي.
اما ايران فتعتبر هي الاخرى الشريك الثاني للعراق بعد تركيا حيث بلغ اجمالي التبادل التجاري للعام الحالي اكثر من 13 مليار دولار. لكن ما يؤسف له ان هناك عملاء عراقيين لإيران يتصرفون بالعكس من ذلك حيث وافقوا مؤخرا على فتح اكبر مركز لتسويق السلع الايرانية، حيث يضم هذا المركز كما هائلا من مختلف السلع من الانتاج الزراعي والحيواني والصناعي.
نأمل من الغيارى في الحكومة العراقية الغاء هذا المشروع التخريبي على الفور.
***************

ص11
ترشيح مسعود لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، ترشيح رئيسه، عبد الخالق مسعود، لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، وذلك في الانتخابات التي ستجري في السادس من نيسان المقبل. وقال النائب الثاني، علي جبار في تصريحات صحفية، إن الاتحاد قرر، بالإجماع، ترشيح مسعود. وبين أن الاتحاد سيعمل بكل قوته من أجل ضمان فوز رئيس الاتحاد بالمنصب الآسيوي، الذي يعد استحقاقا مهما للكرة العراقية، بالشكل الذي يعود بالفائدة عليها، من خلال تواجد العراق في عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي.

**********
مباراة واحدة اليوم.. والمسابقات تعلن توقف المنافسات بعد انتهاء الجولة
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة السابعة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الخميس مباراة واحدة تجمع الزوراء مع البحري.
فيما سيلتقي يوم غدٍ الجمعة الصناعات الكهربائية مع أمانة بغداد ويلاعب الكرخ النفط، ويحل فريق الحسين ضيفاً على الديوانية، ويلتقي نفط الوسط مع السماوة ويضيّف القوة الجوية اربيل، ويلعب الميناء مع ضيفه الطلبة.
وتختتم مباريات الجولة يوم السبت بإجراء مباراتين تجمع نفط الجنوب مع النجف ونفط ميسان ضد الحدود.

المسابقات توقف الدوري العراقي

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي، إيقاف الدوري الممتاز، بعد انتهاء الجولة السابعة ولمدة 12 يوماً.
وقال عضو لجنة المسابقات، صادق عبد الحسين، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب" إن اللجنة قررت إيقاف الدوري 12 يوما اعتبارا من العاشر من الشهر الجاري وحتى 23 من الشهر نفسه لإتاحة الفرصة للمنتخب الوطني للمغادرة إلى الإمارات، للدخول في معسكر تدريبي يسبق مواجهة بوليفيا يوم 20 من الشهر الجاري.
وبيّن أن اللجنة قررت إقامة جولة إياب دور الـ 32 من بطولة كأس العراق أثناء توقف المسابقة، ومن المنتظر أن تقام جولة الذهاب اعتبارا من 14 من الشهر الجاري.
يشار إلى أن القوة الجوية يتصدر الدوري الممتاز بعد انتهاء الجولة السادسة من الدوري وبرصيد 15 نقطة من 5 مباريات فقط.

*********
الأهلي يفرض السرية على مرانه الأول في تونس
متابعة – طريق الشعب
استضاف الملعب الفرعي لاستاد رادس، المران الأول لفريق الأهلي المصري، في الأراضي التونسية استعداداً لمواجهة الترجي، يوم غدٍ الجمعة في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا.
وقام الأهلي بتغيير الملعب الذي يستضيف المران بعد أن كان ملعب الجامعة التونسية لكرة القدم، هو المحدد لذلك لدواعٍ أمنية.
واكتفى الجهاز الفني لفريق الأهلي بقيادة الفرنسي باتريس كارتيرون بتدريبات بدنية واستشفائية، وأجرى اللاعبون عدة تدريبات للتخلص من الإجهاد في يوم السفر، كما لعبوا تقسيمة خفيفة في نهاية المران.
وحضر محمود، الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، ورئيس البعثة، المران الأول مع نائبه العامري فاروق وخالد الدرندلي أمين الصندوق وخالد مرتجي وطارق قنديل ومحمد سراج ومحمد الجارحي، أعضاء المجلس، وفرض مسؤولو الأهلي حالة من السرية على تدريبات الفريق. وحذر محمود الخطيب، اللاعبين والجهاز الفني من أي تصريحات إعلامية إلا في المناسبات الرسمية مثل المؤتمر الصحفي قبل المباراة أو الحديث لقناة النادي.
وفاز الأهلي في لقاء الذهاب بنتيجة 3-1 باستاد برج العرب بالإسكندرية.

**********
غريزمان يهتم بفكرة الأسطورة.. ويرشح السيتي لحصد دوري الأبطال
متابعة – طريق الشعب
رشح أنطوان غريزمان، نجم أتلتيكو مدريد، فريق مانشستر سيتي للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.
وأجرت مجلة "كيكر" الألمانية مقابلة مع المهاجم الفرنسي، وقال غريزمان: "أنا أشعر بالراحة في مدريد، الفريق لديه مشروع كبير وأريد أن أساهم في نموه. نريد أن نصنع التاريخ مع أتلتيكو مدريد وفكرة أن تكون لاعبا أسطوريا في هذا الفريق مهمة بالنسبة لي".
وعن رأيه بالكرة الألمانية، تابع: "أنا أحب ألمانيا كبلد، كذلك معجب بفرق في البوندسليغا والمنتخب الألماني. بروسيا دورتموند يعكس طريقة اللعب الهجومي للدوري الألماني، ولكنه في الظل بعض الشيء لأن الحديث عن البطولة قليل".
وأضاف: "الدوري الألماني لديه فرق جيدة ولاعبون موهوبون. هو دوري جذاب وفيه الكثير من الأهداف وعلينا أن نختبر أنفسنا اليوم أمامهم".
وأكمل: "سأضع الليغا في المرتبة الأولى بين الدوريات الكبرى. هناك العديد من الفرق الإسبانية التي تصل الى ثمن وربع ونصف نهائي دوري الأبطال، يليه الدوري الألماني ثم البريميرليغ".
أما عن المرشحين لتحقيق لقب التشامبيونزليغ هذا الموسم، فقال: "بالنسبة لي مانشستر سيتي هو المرشح الأول لحصد اللقب لوجود بيب غوارديولا، ثم يأتي يوفنتوس وبرشلونة خلفه نظرا لتأثير كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي".
وعن عدم حصوله على جائزة الأفضل، اختتم: "أنا لا أفهم ولكن لست أنا من يقرر بل الاتحاد الدولي، ولكن في رأيي كان عارا. هذه الجائزة كانت ستكون تتويجا لجهودي وجهود عائلتي منذ أن كنت في الـ13 و14 و15 من عمري".

**********
بوكتينو يرفض مبلغاً "خرافياً" من ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
رفض المدير الفني ل‍نادي توتنهام، ماوريسيو بوتشيتينو العرض المقدم من طرف نادي ريال مدريد ورئيسه فلورنتينو بيريز للتواجد في سانتياغو برنابيو.
وأفادت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن "بطل أوروبا قدم عرضاً قيمته 17,2 مليون يورو كراتب سنوي للمدرب الأرجنتيني، لكن الأخير رفضه لبعض الأسباب".
واوضحت الصحيفة أن "أبرز الأسباب التي تشكل عليها رفض المدرب هي مصير المديرين الفنيين السابقين في ريال مدريد، وكيف تتعامل معهم إدارة النادي والتدخلات التي يحاولون فرضها على قراراتهم".
ويعد بوتشيتينو من المدربين الأبرز على قائمة المرشحين لتولي تدريب الملكي الإسباني، وربما في حالة فشل سانتياغو سولاري المدير الفني الحالي، سيتواجد على مقعد المدرب في الموسم المقبل.
الجدير بالذكر أن مدرب توتنهام كان قد جدد تعاقده مع إدارة النادي اللندني برئاسة دانيل ليفي لمدة خمس سنوات مقبلة قبل أشهر قليلة وتنتهي في حزيران عام 2023.

*******
بوجبا: لست نادما على ترك يوفنتوس
متابعة – طريق الشعب
أكّد لاعب مانشستر يونايتد، بول بوجبا، أن فريقه متشوق للوقوف على منصّات التتويج، مشددا في الوقت ذاته على أنه غير نادم على ترك يوفنتوس من أجل الانضمام الى صفوف الشياطين الحمر.
وقال بوجبا الذي لعب 4 أعوام في صفوف يوفنتوس، خلال مؤتمر صحفي: "من الواضح أننا نريد الفوز بالألقاب، هذا مؤكّد". وأردف "في العام الأول (في وجود اللاعب الفرنسي) فزنا بثلاثة ألقاب. هذا الموسم لم ينته بعد، لذلك سنرى في النهاية".
وفاز بوجبا بالعديد من الألقاب المحلّية مع يوفنتوس، وتأهّل معه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2015.
وقال اللاعب الفرنسي عن عودته إلى "يوفنتوس أرينا": "في البداية، قرار العودة إلى يونايتد كان خياري. كان يوفي يلعب في التشامبيونز ليغ، فيما لعب مانشستر يونايتد في يوروبا ليغ".
وأوضح "لست نادما على قراري. أعرف أن مانشستر يونايتد لم يكن في القمة خلال الأعوام الأخيرة، لكني عدت لمساعدة الفريق للعودة إلى القمّة". وأردف "لدينا العديد من الأهداف. الأمر بالنسبة لي لم يختلف. أنا سعيد بالعودة إلى يونايتد وأنا متأكد من عودتنا إلى أفضل مستوياتنا".
وعن قيام المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بتجريده من شارة القائد الثاني في الفريق، قال بوجبا: "لم يؤثّر الأمر علي، ما زلت ألعب وأنا سعيد بذلك". وتابع "المدرّب هو من يختار القادة. إذا أخذ الشارة فإن ذلك لن يغيّر شيئا بالنسبة لي. أريد فقط اللعب وتقديم الأفضل للفريق والجمهور والنادي، وهذا كل ما في الأمر. لم يؤثّر علي الأمر حقّا".

*******
سلة الاخبار...
فضية وبرونزية للعراق في ختام بطولة العالم للكيوكوشنكاي

بغداد – طريق الشعب
حقق منتخبنا الوطني للكيوكوشنكاي ميداليتين فضية وبرونزية في ختام بطولة العالم للناشئين والشباب والمتقدمين التي أقيمت للفترة من الأول ولغاية السادس من تشرين الثاني الجاري في كازخستان.
وجاءت الميداليتان عن طريق الأبطال سرمد احمد غايب (فضية) وغافر صابر غايب(برونزية) بمشاركة أكثر من (١٠٠٠) لاعب لجميع الفئات يمثلون (٢٢) دولة من مختلف قارات العالم.
وقال رئيس الاتحادين العراقي والأسيوي عمار عدنان وهيب في بيان للجنة الاولمبية، إن "البطولة كانت قوية للغاية بمشاركة معظم أبطال العالم، مبينا أن العراق شارك بـ(١١) لاعب ولمختلف الفئات استطاع العراق أن يحصل من خلالها على مراكز متقدمة أيضاً من (الرابع ولغاية السادس) عن طريق (٥) لاعبين الا أنهم لم يحصلوا على الميداليات الملونة".
وأضاف وهيب: "شارك مدرب منتخبنا الوطني الكابتن حيدر داخل محمد في الدورة التحكيمية العليا للمدربين السابقين أصحاب الانجازات الدولية السابقة وحصل على تصنيف دولي، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة للبطولة اختارته من ضمن "حكام النخبة" لتحكيم معظم نزالات البطولة فضلا عن ترقية تصنيفنا الدولي كحكم دولي أول فوق درجة الحزام (٥) دان ياباني".

للمرة الأولى.. الصافرة العراقية تضبط مواجهات أمم آسيا

بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
أعلنت لجنة الحكام في الاتحاد المركزي لكرة القدم أسماء الحكام العراقيين الذين نالوا ثقة الاتحاد الآسيوي للمشاركة في إدارة منافسات بطولة آسيا في نسختها المقبلة التي تقام في دولة الإمارات العربية المتحدة مطلع العام المقبل.
وقال عضو لجنة الحكام، لؤي صبحي: تلقى الاتحاد المركزي إشعاراً من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مفاده ترشيح كل من الحكام الدوليين "علي صباح ومهند قاسم، والحكم المساعد مؤيد علي" للمشاركة في إدارة منافسات بطولة آسيا المقبلة في دولة الإمارات مطلع شهر كانون الثاني من العام المقبل.
وأضاف: أن عملية ترشيح الأسماء المذكورة جاءت في ضوء تقويم الاتحاد القاري للواجبات المنوطة بهم في الاستحقاقات المقامة تحت المظلة الآسيوية، الأمر الذي جعل من حكامنا مرشحين فوق العادة لقيادة التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022.
إلى ذلك، أشار صبحي إلى: أن اللجنة تلقت إشعاراً من الجانب الأردني لتأمين طواقم تحكيمية للمواجهات المقامة في الإطار الودي التي سيخوضها النشامى تحضيرا لبطولة أمم آسيا، حيث قررت اللجنة في اجتماع، الثلاثاء، اناطة مهمة قيادة مواجهة الأردن وقطر في الثالث والعشرين من الشهر الجاري بطاقم مؤلف من "زيد ثامر وميثم خماط واكرم علي"، فيما سيقود طاقم مؤلف من زيد ثامر وواثق محمد وحسين تركي مواجهة الأردن والهند في السابع عشر من شهر كانون الأول المقبل.

ثائر جسام مدرباً لكرة النجف

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي النجف، تسمية المدرب ثائر جسام مدرباً للفريق خلفاً للمستقبل مظفر جبار.
وذكر المكتب الإعلامي للنادي إن "ثائر جسام مدرب لنادي النجف بشكل الرسمي".
تجدر الإشارة إلى إن المدرب مظفر جبار فسخ عقده مع إدارة النادي بالتراضي.
وتعثرت مفاوضات الإدارة مع المدرب علي هادي، بسبب عدم الاتفاق على الأمور المالية.

******
عباس عطية ينفصل عن الصناعات الكهربائية
بغداد – طريق الشعب
أعلن عباس عطية، مدرب الصناعات الكهربائية، استقالته من منصبه، بسبب سوء النتائج.
وقال علي خلف، رئيس الصناعات الكهربائية، إنَّ إدارة النادي لم تتلقَ استقالة رسمية من المدرب".
وأشار إلى أنَّ "المدرب سبق له وأن قدم استقالته الشفهية، وتم رفضها؛ حيث تمسكت الإدارة بخدماته، خاصة وأنها تسعى الى الاستقرار الفني دون اللجوء الى تغيير المدربين، وعاد المدرب وأكمل مهمته مع الفريق".
وبيّن "تلقينا اتصالاً هاتفيًا من المدرب أبدى فيه رغبته في الاستقالة، ولم يحضر إلى المران اليوم، دون أن نتسلم استقالة رسمية منه".
وأوضح "الإدارة لم تحسم أمرها، وتنتظر الاجتماع بالمدرب، وتحاول ثنيه عن قراره، وفي حال تمسك بقراره يجب علينا أن نخطط لمستقبل الفريق".
يذكر أنَّ الصناعات الكهربائية، خاض 6 مباريات، وجمع 5 نقاط، ويحتل المركز الـ15.

*********
في عالم التنس
تغييرات جذرية في البطولة الختامية للجيل الواعد
متابعة – طريق الشعب
انطلقت منافسات البطولة الختامية للجيل الواعد في مدينة ميلانو الإيطالية، وستشهد نسخة هذا العام العديد من التغييرات في قوانين اللعبة، والتي سيتم تطبيقها صورة تجريبية، تمهيدًا لتعميمها حال نجاحها.
وستحسم المباريات من أفضلية 5 مجموعات، تتألف المجموعة من 4 أشواط فقط، وليس 6 أشواط كما هو معمول به في باقي بطولات التنس، على أن يتم اللجوء الى شوط كسر التعادل، عند التعادل في الأشواط 3-3.
ولن تكون هناك أفضلية الفوز بنقطتين لحسم الشوط، أي عند التعادل في نتيجة الشوط 40- 40، سيحسم الشوط اللاعب الذي سيفوز بالنقطة التالية مباشرة، دون الحاجة إلى الفوز بنقطتين.
وسيتم تقليص فترة الإحماء قبل المباراة إلى 4 دقائق بدلًا من الإحماء لمدة 5 دقائق.
وسيتم الاعتماد على الكاميرات وتقنية عين الصقر، بدلاً من حكام الخطوط، إلى جانب إمكانية تواصل اللاعبين مع مدربيهم عبر السماعات بين كل مجموعة.
ولن يتمكن اللاعبون من الحصول على أكثر من فترة توقف طبية واحدة فقط خلال المباراة، كما سيتم تطبيق الاعتماد على نظام الساعة بين النقاط، على أن لا يتجاوز أي لاعب مدة 25 ثانية بين كل نقطة.
وسيسمح للجماهير التي تتواجد على جانبي الملعب فقط، التحرك بحرية أثناء المباراة، وليس ذلك متاحا لمن هم خلف اللاعبين.
وستشهد البطولة الختامية للجيل الواعد تطبيق تقنية إعادة الفيديو للمرة الأولى في ملاعب التنس، وذلك في القرارت المثيرة للجدل، مثل وجود شك في لمس اللاعب للكرة مرتين أو اصطدامها بالأرض مرتين، قبل أن يتمكن اللاعب الآخر من إعادتها.
وعند الإرسال، سيتم إلغاء قاعدة إعادة الإرسال مرة أخرى في حال لمست الكرة الشبكة، وسقوطها في المربع الخاص بالإرسال.
وأخيرًا لن يتعامل صبية الملاعب أو كما يعرفون بحاملي الكرات مع مناشف اللاعبين، حيث سيخصص مكان للمناشف يذهب إليه اللاعب عندما يحتاج إلى استخدام المنشفة.

************
ص 12

من تعددية الأخلاق إلى أخلاق التعددية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "من تعددية الأخلاق إلى أخلاق التعددية"، من تأليف عبد القادر ملوك.
يتناول المؤلف في كتابه ثلاثة نماذج لسؤال الأخلاق، تعترف كلها بحاجة المجتمع المعاصر الملحة إلى تهذيب أخلاقي جديد: أولها، موقف هيلاري بوتنام من التفرقة بين الواقعة والقيمة، والموضوعية المرنة التي جعلها موضوعية على مقاس القيم الأخلاقية. وثانيها، نظرية أخلاقيات المناقشة ليورغن هبرماس، عارضًا مقوّماتها وراصدًا بعض شرائط تحققها. وثالثها، الرؤية الأخلاقية التي وضعها المفكر العربي طه عبد الرحمن.

***********

ستوكهولم تحتضن
مهرجانا تشكيليا عراقيا
ستوكهولم - طالب عاشور
افتتح مساء الجمعة الماضية 9 تشرين الثاني، على قاعة الجمعية المندائية في العاصمة السويدية ستوكهولم، المهرجان الثامن للفنون التشكيلية، بحضور ممثلين عن سفارة جمهورية العراق في السويد و"دائرة السنسوس" السويدية لدعم الثقافة، وعن عدد من المنظمات المدنية والأحزاب السياسية العراقية، إلى جانب جمع من أبناء الجالية العراقية.
المهرجان الذي افتتحه رئيس الجمعية فاضل ناهي طلاب برفقة ممثلة "دائرة السنسوس" أنغريد بوستروم والمترجم كامل السبتي، بإيقاد ثماني شموع، احتضن نحو 43 لوحة فنية بمختلف القياسات والموضوعات والأساليب والخامات، أنجزها 20 تشكيليا عراقيا مغتربا.
وطاف الحاضرون بين الأعمال الفنية، التي تضمنت بالإضافة إلى اللوحات، منحوتات جسدت موضوعات مختلفة.
اليوم الثاني والأخير من المهرجان، الذي شهد حضور جمهور سويدي، من كتاب وأطباء وفنانين، ألقى فيه رئيس الجمعية كلمة أشاد فيها بجهود الأستاذ منذر نعمان عوفي، أحد كوادر الجمعية القيادية، ثم كرمّه بشهادة تقدير. فيما قلده السيد سرمد السعدي ميدالية تقديرية باسم اتحاد الجمعيات المندائية.
بعد ذلك ألقى السيد كامل صباح كلمة باسم اللجنة التحضيرية للدورة الثامنة للمهرجان، أعقبته الفنانة سمية ماضي بإلقاء كلمة باسم اللجنة التحضيرية لدورة المهرجان السابقة.
وبعد أن وزعت ألواح إبداع على جميع الفنانين المشاركين، اختتم المهرجان بحفل غنائي أحياه الفنان عمر نيسان بمصاحبة العازف عمار صباح.
***********

بغداد تشهد مشروعا
لتوثيق المواقع الأثرية
بغداد – طريق الشعب
افتتح وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار، د. قيس حسين رشيد، الأحد الماضي، الدورة العراقية لـ "مشروع أيمينا" الذي يعنى بتوثيق المواقع الأثرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، صوريا.
المشروع الذي احتضنته قاعة "فندق المنصور" وسط بغداد، والذي يستمر لمدة عشرة ايام، افتتح بحضور مدير عام دائرة الدراسات والبحوث قاسم طاهر السوداني ومدير المشروع غراهام فيليب، وعدد من المعنيين بالشأن الآثاري.
وستختتم دورة المشروع يوم 14 من الشهر الجاري، على "قاعة دوني جورج" في مقر الهيئة العامة للآثار والتراث.
وقال رشيد في كلمة له خلال الافتتاح، ان هذا المشروع يعنى بتوثيق المواقع الأثرية ورصد التحديات التي شهدتها تلك المواقع، وخاصة ما تعرضت له من تهديدات طيلة الفترة الماضية، من حروب وعمليات إرهابية، إضافة للتجاوزات والعوامل الجوية والتقادم الزمني، معربا عن شكره إلى جامعات درهام وأكسفورد ولستر القائمة على المشروع، والتي ارتأت أن تكون دورته هذه في بغداد.
من جانبه قال المسؤول عن المشروع في بغداد، عبد الأمير الحمداني، ان صور المواقع الأثرية التي يعرضها "مشروع أيمينا"، ملتقطة عن طريق المسح الجوي، وانها حديثة التقطت بين عامي 2016 و2018، وعالية الدقة، وتمنح إمكانية الرجوع إلى سنوات أقدم، مضيفا ان الصور تتيح معرفة التغيرات التي لحقت بالمواقع الأثرية من إضافة وتعديل وحذف.

************

فيلمان عراقيان يفوزان
في مهرجان دولي
طرابلس – وكالات
حصل الفيلم الموسوم "أفضل جائزة" للمخرج العراقي – الكردي وحيد كفري، على المركز الأول في مسابقة الدورة الثالثة لـ "مهرجان مزدة" الدولي للأفلام القصيرة، الذي اختتم السبت الماضي في مدينة البيضاء الليبية.
فيما احتل الفيلم العراقي "ذهان" للمخرج علي الكعبي من محافظة المثنى، المركز الثالث مناصفة مع فيلم "لحم ودم" للمخرج الجزائري طارق رسمي.
وذهبت جائزة المركز الثاني مناصفة للفيلمين "غرفة 23" للمخرج المصري بيتر فؤاد، و"مينور" للمخرج المغربي عبد العزيز مضمون.
وعلى هامش المهرجان الذي حمل شعار "السينما ضد الإرهاب"، قال المخرج علي الكعبي في حديث صحفي، ان فيلمه تم قبوله من بين 20 فيلما رشحت لمسابقة المهرجان النهائية، مشيرا إلى ان المهرجان تسلم قبل انطلاقه 400 فيلم من دول عربية واجنبية.
وأوضح الكعبي ان فيلمه يتحدث عن ذاكرة صبي يعيش مأساة اول خسارة يواجه بها الحياة، تمثلت في مدرسته التي حولتها الحروب والنزاعات الى اطلال، لتختفي معالمها.

*************

بدل رفو يوقع
"العالم بعيون كردية"
دهوك – وكالات
أقيم أخيرا على قاعة "مؤسسة خاني" للثقافة والإعلام في مدينة دهوك، حفل توقيع كتاب "العالم بعيون كردية"، للأديب والرحالة بدل رفو.
الحفل الذي حضره جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والمسؤولين المحليين، تحدث فيه رفو عن كتابه الذي يتناول رحلاته حول العالم، ومشاهداته المصورة في بلدان الهند ويوغسلافيا القديمة ومصر وصقلية والمكسيك والنمسا وسويسرا والسويد وكرواتيا وكازاخستان، فضلا عن شمال إيطاليا والمغرب.
وتطرق رفو في سياق حديثه، إلى الثقافة بشكل عام، وإلى أهمية أن يكون للمؤسسات الثقافية دور في الاهتمام بالأديب وأعماله الثقافية، على اعتبار انه ينقل ثقافة بلده وحضارته إلى العالم.
وفي الختام وقع الأديب بدل رفو نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين.

*************

مهرجان للأغنية العراقية
في الموصل
الموصل – وكالات
أقامت نقابة الفنانين العراقيين، يومي الخميس والجمعة الماضيين في مدينة الموصل، مهرجانا للأغنية العراقية برعاية رئيس الجمهورية د. برهم صالح.
حضر المهرجان الذي اقيم على ملعب الجامعة في مركز مدينة الموصل، جمع من المسؤولين الحكوميين والمثقفين والفنانين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الغنائي.
افتتح المهرجان بكلمة من قبل ممثل رئيس الجمهورية، أثنت على دور القوات الأمنية بصنوفها كافة، في حفظ أمن مدينة الموصل واستقرارها، وفي التعاون مع الأهالي وحمايتهم.
بعدها قدمت الفرق الموسيقية والغنائية المشاركة في المهرجان، معزوفات وأغنيات من التراث العراقي الأصيل.

************

بعد جفاف دام سنوات
البصرة.. مساع لإعادة الحياة إلى حركتها المسرحية
البصرة – وكالات
بادرت مجموعة من المسرحيين في مدينة البصرة، خلال الفترة الاخيرة، إلى تأسيس فرقة جديدة كمحاولة لإعادة الحياة إلى الحركة المسرحية في المدينة التي هُمشت ركائزها الثقافية شأن بقية مدن العراق، نتيجة ضعف الاهتمام الحكومي في الجوانب الثقافية، وسيطرة الفئات العشائرية والجماعات المتطرفة التي تحارب الفن ومختلف فروع الجمال.
وتمر البصرة بفترة جفاف ثقافي على صعيد المسرح، وهناك انحباس حقيقي في مجال تنشيط الثقافة.. هكذا يجد الفنان المسرحي محمود أبو العباس مدينته التي عاد إليها بعد غياب لسنوات ليعمل على تأسيس فرقته المسرحية.
يقول أبو العباس في حديث صحفي، ان "هذه الظروف كانت حافزا لفكرة إنشاء الفرقة المسرحية، التي حاولنا من خلالها أن نكسر نمطية المؤسسات التعليمية المعنية بهذا المجال، ونحتضن طاقات شبابية من غير المتعلمين، ومن الذين يمتلكون الموهبة".
تحديات حقيقية
وتسعى الفرقة المسرحية التي أسسها أبو العباس منتصف العام الجاري، إلى "إعادة وجه البصرة الموسيقي" من خلال الأعمال التي تقدمها، لكن تلك التطلعات تصطدم أحيانا مع مظاهر "التشدد الديني"، التي عرضت فناني الفرقة لهجمات شخصية.
ويشير أبو العباس إلى ان المظاهر الدينية والسياسية المتطرفة في البصرة، شكلت تحديا حقيقيا أمام الفرقة، التي تعرضت لأكثر من هجوم شخصي خلال فترات التدريب في مقر قصر الثقافة والفنون في المحافظة، بسبب تقديمها مقاطع غنائية.
وشكلت الفرقة فرصة حقيقية لأعضائها لتعليم أساسيات التمثيل المسرحي. إذ يقول الممثل في زين اليوسف "كانت معرفتنا بالعمل المسرحي تقوم على التمثيل على خشبة المسرح فقط، في حين تم تدريبنا وتعليمنا أساسيات التمثيل المسرحي بعد التحاقنا بالفرقة".
وفي المقابل يرى الكاتب المسرحي فائز الكنعاني أن "كلية الفنون الجميلة ومعهد الفنون في المحافظة، عجزا عن إضافة فنانين جدد إلى المدينة، ولم يخرجا لنا سوى موظفين حكوميين!".
ويلفت إلى أن الفرق المسرحية ستضخ دماء جديدة إلى المسرح في البصرة، وسيكون لها الدور في توفير جيل مسرحي جديد يتقن الفنون المسرحية.
تاريخ عريق
وعرفت البصرة المسرح منذ منتصف القرن التاسع عشر. إذ يوجد نص مسرحي اكتشف في وقت سابق، عنوانه "الشيخ البصري والفتى العصري" يعود إلى العام 1862، وهو محفوظ في "مكتبة باشا عيان" البصرية.
ويستعرض الباحث المسرحي طارق العذاري تاريخ المسرح في البصرة قائلا: "تمتلك المدينة تاريخا مشرقا في هذا المجال، وكان المسرح يقدم أعمالا سياسية خلال فترة الاحتلال البريطاني للعراق، واستمر هذا النشاط في العهد الملكي، بعدها دخل الفكر اليساري إلى المسرح وقدمت في البصرة أعمال واقعية ذات نفس اشتراكي".
وفي فترة السبعينيات - يضيف العذاري - تشكلت دائرة السينما والمسرح والفرقة القومية للتمثيل في البصرة، وقدمت أعمالا ممتازة ومتكاملة. كما تأسست فرق مسرحية عدة، مشيرا إلى أن البصرة كانت محطة مهمة للفرق المسرحية العربية الشهيرة، منها فرق "جورج أبيض" و"يوسف وهبي" و"فاطمة رشدي".
ومنذ العام 2003 شهدت البصرة انحسارا في قاعات العرض المسرحي، بعد أن كانت تضم خمس قاعات بمواصفات جيدة.
يقول مدير قصر الثقافة والفنون عبد الحق المظفر، إن غياب النشاط المسرحي في البصرة، يعود إلى افتقار المحافظة لوجود بنية تحتية تحتضن هذا النشاط. وفيما يشير إلى وجود أسباب فنية عرقلت إكمال مشروع "مسرح البصرة الوطني" الذي يعد من أكبر المنشآت الثقافية في المدينة، يجد الكثيرون من مواطني البصرة أن الحكومات المحلية تتعمد إهمال وتغييب الجانب الثقافي للمدينة، التي كانت من أهم الحواضر الثقافية.

*************

تعليم الأطفال الرسم ينمي مهاراتهم الإبداعية
بغداد – زينب عبد الأمير
غالبا ما تشاهد الأم طفلها وهو يحاول الرسم على ورقة، أو يمسك بالألوان لينجز رسما معينا. وبالتأكيد فإن الأم في تلك اللحظة ستشاهد البهجة والفرحة على وجه طفلها.
ووفقا لما أوردته نظريات علم النفس، فإن الرسم يمكّن الطفل من التواصل مع العالم من حوله، ويكسبه مجموعة مهارات تسهل عليه عملية التعبير عن نفسه.
والرسم يعمل أيضا على تنمية الجهة اليمنى من الدماغ، ويمدها بقدرات يستخدمها الطفل طوال حياته. فتعلم الفنون مهم شأن تعلم اللغة وبقية العناصر التي تجعل من الطفل إنسانا.
وبحسب العلم، فإن الفص الايمن من الدماغ، هو المسؤول عن الابداع، اي ان كل الابداعات التي شهدها العالم في مختلف المجالات، هي نتاج لعمل هذا الفص، إلا ان مؤسساتنا التربوية تركز على وظائف الفص الايسر من الدماغ، المسؤول عن عمليات الحفظ والحساب وغير ذلك.
تقول الطبيبة الاستشارية نجاة محمد في حديث لـ "طريق الشعب"، ان الحركات التي يستخدمها الطفل وهو يرسم، تعد عناصر شديدة الأهمية لتنمية مهاراته الحركية، وانه ببلوغ الطفل ثلاثة أعوام، يجب أن يكون قد تعلم كيف يرسم دائرة أو يستخدم المقص. بينما يفترض أن يكون وهو في سن أربع سنوات، قد تعلم كيف يرسم مربعا.
وتتابع قائلة انه من الناحية النفسية فإن الرسم يلبي الحاجة الى تقدير الذات عند الطفل، وهي احدى الحاجات المهمة التي ذكرها عالم النفس إبراهام ماسلو في هرمه "هرم الحاجات النفسية"، والتي يسعى الانسان الى اشباعها بعد الحاجات الفسيولوجية والحاجة إلى الأمن، مضيفة قولها ان الطفل إذا حقق تقدير ذاته، سيتمتع بثقته بنفسه ويحقق توافقا نفسيا داخل مجتمعه، ويصبح أكثر إنتاجا وإبداعا.
من جهتها توضح المرشدة التربوية توحيد عبد الحسين، ان الرسم ينمي مخيلة الطفل، ويتيح له تعلم أسماء الألوان والأشكال الهندسية، مضيفة ان الطفل عندما يصل إلى المرحلة الابتدائية، يستطيع التعبير عن تجربة فعلية مر بها، أو عن مشاعره، من خلال الرسم والتلوين "فالرسم يمكّن الطفل من التعبير عن مشاعر قد لا يستطيع ترجمتها بالكلام".
أما التربوية في رياض الأطفال، أنفال سليم، فهي ترى انه اذا تم تشجيع الطفل على التعبير عن نفسه، ستنمو عنده حاسة ابتكارية فنية، تفيده كثيرا في حياته المستقبلية، مضيفة قولها ان الرسم يساعد الطفل على تعلم التحكم في نفسه وفي أمور حياته المختلفة.
وتتأسف التربوية أنفال على نظرة الكثيرين من أفراد المجتمع لموهبة الرسم على انها مضيعة للوقت، لكن الحقيقة ان هذه الموهبة تنمي خيال الطفل وتنفعه عند الكبر في حل مشكلاته – على حد قولها.
إلى ذلك تشير التربوية زينب علوي المشهدي، إلى ان النشاطات الفنية المختلفة من شأنها تعليم الطفل مهارات حل المشكلات، وكيفية التفكير النقدي، متابعة قولها انه على الأم أن تعلم أن الطفل إذا أخذ فرصة التجربة والتفكير في أشكال فنية مبتكرة، فإن قدراته الإبداعية ستنمو، كما ستنمو عنده فكرة المشاركة وتقدير جهود الآخرين.

************

"ايرباص" تصنع مركبة لنقل البشر إلى الفضاء
برلين – وكالات
انهت شركة إيرباص الأوربية للصناعات الجوية، تصنيع مركبة الفضاء الموسومة "أوريون" لصالح وكالة ناسا الفضائية، تمهيداً لإطلاقها في رحلة بعيدة المدى صوب الفضاء والقمر.
وبحسب الشركة فإن المركبة الفضائية الجديدة ستساهم في تحقيق طلبيات بمئات الملايين من اليوروات في المستقبل، من خلال تنظيم رحلات للبشر عبرها إلى الفضاء.
وعمل مهندسون في مصنع إيرباص في العاصمة الألمانية برلين، على نقل المركبة الفضائية بعناية في حاوية خاصة، قبل نقلها في طائرة شحن ضخمة إلى مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا، وهي الخطوة الأولى في طريقها إلى الفضاء.
وقال أوليفر جاكنهوفيل، نائب رئيس الخدمات والاستكشافات المدارية في الشركة، أن "هذه خطوة كبيرة جداً، والتسليم والرحلة إلى الولايات المتحدة هما فقط بداية رحلة ستأخذنا في النهاية إلى 60 ألف ميل بعد القمر، وهي أبعد من أي مسافة سبق أن قطعها أي إنسان من قبل".
فيما لفت بيل جيرستنماير، المدير المساعد لشؤون الاستكشاف والعمليات البشرية في ناسا، إلى ان "هذا النظام الفضائي سيمكن البشر من الانتقال بشكل مستدام إلى الفضاء السحيق، وترك نظام الأرض والقمر للمرة الأولى على الإطلاق".
وفي فلوريدا ستنضم هذه المركبة إلى "وحدة طاقم أوريون" التي صنعتها "شركة لوكهيد مارتن"، يعقب ذلك أكثر من عام من الاختبارات المكثفة قبل ذهاب المركبة في أول مهمة غير مأهولة للدوران حول القمر تستمر ثلاثة أسابيع.
وستشهد المركبة الجديدة أول رحلة مأهولة عام 2022، وهو ما يفتح باب التنافس مع الدول الأخرى للاستثمار في الفضاء.