العدد 60 السنة 84 الأربعاء 7 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
البرلمان يقترح تعديل موازنة 2019 بالتنسيق مع الحكومة
رائد فهمي: مشروع الموازنة لا يتضمن اولويات واضحة ويغيب عنه البعد التنموي
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب في جلسته العاشرة برئاسة محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب، وبحضور 253 نائبا، امس الثلاثاء، على مقترح بمفاتحة مجلس الوزراء لاجراء تعديلات على مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 قبل الشروع بالقراءة الاولى او اعادته الى الحكومة.
وقدم الرفيق رائد فهمي ، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والنائب عن سائرون، مداخلة في الجلسة، بخصوص الموازنة، اشار فيها إلى أن "هذه الموازنة أعدت من الحكومة السابقة، وإن الحكومة الجديدة لها منهاجها الوزاري وبرنامجها، وان تنفيذ هذا البرنامج يعتمد على الموازنة وتوجهاتها، وهي يفترض أن تعكس أولويات الحكومة الجديدة وما تنوي عمله والقيام به. لذا فإن من المستغرب أن يتم التخلي عن هذا السياق واعتماد برنامج وتوجهات الحكومة السابقة "
وقال فهمي : إن أداء الحكومة الحالية سيتم تقييمه خلال سنة، وقد حددت مواعيد زمنية، فكيف تقبل بأولويات وضعت من قبل حكومة سابقة؟" معتبراً أن "هذا تساؤل أولي قبل الدخول في مناقشة تفاصيل الموازنة"
وأضاف انه في تفاصيل الموازنة هناك الكثير من نقاط الضعف، منها ما يتعلق بالتخصيصات التي حددت للمناطق التي تحتاج الى إعادة الإعمار مثل محافظات الموصل والأنبار. كما يبدو أن الوعود التي أطلقت من قبل الحكومة السابقة لمحافظة البصرة لم تجد لها ترجمة في موازنة 2019".
وأكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب بأن " موازنة 2019 تعد ثاني أكبر موازنة مقرّة بعد العام 2003، وتبلغ 132 تريليون دينار عراقي، فيما لا نجد ما يشير فيها الى إيجاد فرص عمل، وهي أيضا لا تحمل بعدا تنمويا ، ولا نجد فيها العديد من جوانب العدالة الاجتماعية المطلوبة والملحة"، مشيراً إلى أنها " تفتقد الى ترتيب الأولويات، فضلاً عن عدم وضوح فلسفتها . ومضى يقول "إن هذه الموازنة شأنها شأن الموازنات السابقة، تتعامل مع تقديرات تخمينية، ولم يوضع أمام مجلس النواب ما يتعلق بنسب الإنجاز الفعلي، فالنقاش يدور في عتمة وعن تخمينات وأرقام صماء، لذا يتوجب أن تقدم الحكومة تصورها عن الموازنة والأهداف التي تروم تحقيقها".
أداء أعضاء القسم الدستوري

من جانب آخر ذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "في مستهل الجلسة، أنه أدى اليمين الدستورية كل من اياد هاشم علاوي وكاظم فنجان حسين ومحمد شياع السوداني وصادق مدلول اعضاء في مجلس النواب".

الطعون بصحة عضوية نواب

بعدها صوت المجلس بعدم الموافقة على طلبات الطعون المقدمة من يونادم يوسف كنا بشأن صحة عضوية النائب برهان الدين اسحاق ومن صباح عبد الرسول بشأن صحة عضوية النائبة زيتون حسين مراد، ومن ستار جبار بشأن صحة عضوية النائبة اجيال كريم سلمان، و خالدة خليل شمو بخصوص صحة عضوية النائب صفوان بشير يونس.
ودعا رئيس المجلس مقدمي الطعون او المتضررين للجوء الى المحكمة الاتحادية.

تعديل موازنة 2018

من جهة اخرى، أتم المجلس التصويت على مقترح بمفاتحة مجلس الوزراء بشأن اجراء التعديلات المطلوب ادراجها على مشروع قانون الموازنة عبر اللجنة المشتركة للمضي بالقراءة الاولى لمشروع القانون وفي حال عدم ادراج التعديلات المطلوب اضافتها من قبل النواب على الموازنة يحتفظ المجلس بحق اعادة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية الى الحكومة. وتقدر ايرادات مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2019 بمائة وخمسة ترليون وخمسمائة وتسعة وستون مليار وستمائة وستة وثمانون مليون وثمانمائة وسبعون الف دينار وباحتساب الايرادات من تصدير النفط الخام بمعدل سعر 56 دولارا للبرميل الواحد وبمعدل تصدير 3880000 برميل يوميا. كما تضمنت النفقات في مشروع القانون تخصيص مبلغ مائة واثنان وثلاثون ترليون ومئتان واثنان وسبعون مليار وخمسمائة وثمانية واربعون مليون ومئتان واثنان وتسعون الف دينار، فيما بلغ اجمالي العجز المخطط للموازنة الاتحادية ستة وعشرون ترليون وسبعمائة واثنان مليار وثمانمائة واحدى وستون مليون واربعمائة واثنان وعشرون الف دينار. بدوره اقترح طورهان المفتي ممثل الحكومة، تشكيل لجنة مشتركة من مجلس النواب والحكومة لإجراء التعديلات اللازمة على بعض مواد مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية، مبينا بأن ستراتيجية مشروع قانون الموازنة يتم اعداده من قبل وزارتي المالية والتخطيط خاصة بعد تقليل المشاريع الاستثمارية في الموازنات الاخيرة واعتمادها على التشغيلية فقط.
رفض إعادة الموازنة
إلى الحكومة

كما عرض الحلبوسي كتابا موجها من ممثل الحكومة الى مجلس النواب يدعو فيه الى عدم اعادة مشروع قانون الموازنة الى الحكومة لاستثمار الوقت مع الاقتراح بتشكيل لجنة مشتركة من السلطتين التشريعية والتنفيذية لدراسة مشروع القانون، مشيرا الى أن الموازنة تحتاج لرؤية واضحة وجديدة في مفاصل عديدة لكونها تفتقر لتوفير مقومات الحياة الكريمة للمواطنين، موضحا بان مجلس النواب بحاجة الى كتاب من السيد رئيس مجلس الوزراء او من يخوله بتبني مشروع قانون الموازنة وان يأخذ بعين الاعتبار ملاحظات النواب لإجراء التعديلات مع استعداد مجلس النواب لتقديم المساعدة اللازمة الى الحكومة لغرض انضاج الموازنة. من ناحية اخرى وجه رئيس مجلس النواب بعرض التصويت على تشكيل اللجنة المالية في جلسة يوم الخميس المقبل.

تأجيل مناقشة
"نفوق الأسماك"

وقرر الحلبوسي بـ" تأجيل مناقشة قضية نفوق الاسماك الى جلسة يوم الخميس المقبل وبحضور الوزراء المعنيين، فضلا عن التصويت على عدد من اللجان النيابية ". بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل.
**************
مطالبات بتشكيل مجلس أعلى للمرأة

بغداد – طريق الشعب
طالبت عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، ريزان شيخ دلير، امس الثلاثاء، الرئاسات الثلاث بتشكيل مجلس أعلى للمرأة.
ودعت شيخ دلير في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الرئاسات الثلاث الى "إعلان المجلس الأعلى للمرأة، باعتباره اصبح من أسس بناء المشهد العراقي وخصوصا بعد الغبن الكبير الذي لحق المرأة في الكابينة الحكومية".
وأضافت أن "هذا المجلس سيأخذ على عاتقه الدور الاهم في تطوير الجوانب الإبداعية والمجتمعية وحماية الحقوق لكل نساء الوطن".
************
الخارجية العراقية: ننتظر موقف الحكومة الرسمي من العقوبات على إيران
بغداد – طريق الشعب
أوضحت وزارة الخارجية الاتحادية، موقفها من العقوبات التي فرضها الرئيس الاميركي دونالد ترامب على ايران. وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية، احمد محجوب في تصريح صحفي، ردا على سؤال (هل العراق سيلتزم بقرار امريكا حول العقوبات المفروضة على إيران ام لا؟). فأجاب: "‏ننتظر الموقف من رئاسة الحكومة".
ويذكر ان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو أعلن أن العقوبات الأميركية الجديدة ستمنع إيران من امتلاك المال والثروة التي تحتاجها من أجل نشر الإرهاب حول العالم. وتحدث عن الدور الإيراني في العراق وإقليم كردستان وأشار الى استثناء 8 دول مؤقتا من العقوبات ولم يشر بومبيو لاستثناء العراق من العقوبات على الرغم من اشارات بعثها مقربون من الحكومة العراقية على التحصل لاستثناء امريكي يخص استيراد الحاجات الضرروية. من جهته، قال مستشار وزير الخارجية الايراني محمد كاظم سجاد بور، إن "امريكا تمارس ضغطا على العراق ورغم ذلك فان ايران لديها علاقات متعددة الابعاد مع العراق على مستوى السياسة والاقتصاد والتعليم". ودخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على طهران حيز التنفيذ الاثنين، حيث تطول قطاعين حيويين بالنسبة لطهران هما النفط والبنوك، إضافة إلى 700 من الشخصيات والكيانات. كما تهدف الإدارة الأميركية للوصول بصادرات النفط الإيراني إلى المستوى صفر.
*********
تحقيق بشأن الاعتداء على شرطيي المرور في بغداد
بغداد - طريق الشعب
وجه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الثلاثاء، وزارة الداخلية بإجراء تحقيق فوري بشأن الاعتداء على شرطيي المرور في بغداد، مشددا على ان القانون يجب أن يسري على الجميع. وقال مكتب رئاسة الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عبد المهدي استقبل، اليوم (الثلاثاء)، المنتسبين لشرطة المرور الذين تم الاعتداء عليهما من قبل حماية أحد المسؤولين وحضر معهم مدير مرور الكرخ". ونقل المكتب عن عبد المهدي قوله، إنه "على جميع المسؤولين عدم استغلال مواقعهم، ويجب على الجميع بما في ذلك كبار المسؤولين وحماياتهم احترام القانون واحترام رجال الخدمة العامة الذين يقومون بتأدية الواجب"، مبينا ان "القانون يجب أن يسري على الجميع ولا نسمح بأي اعتداء على المنتسبين في الدولة اثناء تأدية واجبهم، وسيتم التعامل مع أي حالة تجاوز واعتداء لكونه اعتداء على الدولة".
وأكد عبد المهدي، على أن "موظف الخدمة العامة يجب أن يكون همه الأول خدمة المواطن وتطبيق القانون"، لافتا الى ان "قواتنا الأمنية وبضمنهم شرطة المرور يعملون باقصى جهودهم لتحقيق الأمن والاستقرار وتطبيق القانون والذي ينعكس إيجابا على حياة المواطنين وعلى البلد وهو ما يتطلب من الجميع دعمهم لأداء مهامهم".
وتابع المكتب، أن "رئيس الوزراء أمر ان تقوم وزارة الداخلية بتحقيق فوري بالحادث فور حصوله".
وأعلن وكيل وزارة الداخلية الأقدم عقيل الخزعلي، الأحد (4 تشرين الثاني 2018) صدور أمر قضائي بحق "المعتدين" على منتسبين اثنين من شرطة المرور أثناء تأدية واجبهما في ساحة عدن ببغداد.
*********
نقابة المحامين تدعو إلى إلغاء وزارة العدل بعد "إفراغها من محتواها" !
بغداد – طريق الشعب
دعت نقيب المحامين العراقيين، احلام اللامي، الى الغاء وزارة العدل بعد ان تم افراغها من محتواها، مشيرة الى ان تلك الدعوة سيتم ارسالها الى الرئاسات الثلاث للنظر بها.
وقالت اللامي في تصريح صحفي، ان انفصال مجلس القضاء الاعلى ومعهد التدريب القضائي ومجلس شورى الدولة عن وزارة العدل جعلت منها وزارة فارغة من محتواها الاساسي.
وتابعت أَن مجلسَ القضاء الأعلى قد أنفصل عن وزارةِ العدل بعدَ صدورِ الأمر رقم (35) عام 2003 بإعادةِ تأسيس مجلس القضاء. مبينة ان الهدفَ واضحاً من إعادةِ تشكيل مجلس القضاء هو تحقيقُ “دولةِ القانون “وقد حقق صدورُ الأمر رقم (35) إعادةَ تأسيسِ مجلس القضاء ليكون مسؤولاً ومشرفاً على النظامِ القضائي في العراق وبشكل مستقل عن وزارة العدل .
واشارت اللامي الى ان الدوائر المتبقية في وزارة العدل يمكن نقلها الى وزارات اخرى حيث من الممكن نقل دائرة التسجيل العقاري الى وزارة المالية والسجون الى وزارة الداخلية او وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خاصة وان سجون الاحداث تتبع للأخيرة.
****************
من ضحاياها أطفال وشيوخ ومعاقون توزعوا على محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين والأنبار
اكتشاف 200 مقبرة جماعية لضحايا داعش في العراق والأمم المتحدة تعتبرها شاهدا مروعا على الوحشية

بغداد – طريق الشعب
أفاد تقرير جديد صادر عن الأمم المتحدة، امس الثلاثاء، انه تم العثور على أكثر من 200 مقبرة جماعية بالعراق في مناطق كانت خاضعة من قبل لسيطرة تنظيم داعش.

أكثر من 10 آلاف ضحية

وذكرت وكالة "رويترز" في تقرير لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المنظمة الدولية أكدت العثور على أكثر من 200 مقبرة جماعية في مناطق كانت تحت سيطرة داعش في العراق، مبينة، أن الضحايا يفوق عددهم 10 آلاف شخص، من بينهم نساء وأطفال وكبار في السن ومعاقون وكذلك أفراد من القوات المسلحة والشرطة العراقية.
وأوضح التقرير ان "الاعتقاد السائد هو ان القتلى كانوا ضحايا التنظيم الإرهابي الذي كان يسيطر في الفترة بين حزيران وكانون الأول عام 2014 على مساحات كبيرة من شمال العراق".
مقابر في أربع محافظات

وقد وثقت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" ومكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وجود 202 موقعا للمقابر الجماعية في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين والأنبار في الأجزاء الشمالية والغربية من البلاد، وفي حين أنه من الصعب تحديد العدد الإجمالي للأشخاص المدفونين في هذه المقابر، فإن أصغر موقع في غرب الموصل يحتوي على ثمان جثث، في حين يعتقد أن أكبرها هو موقع فجوة الخسفة جنوب الموصل والتي قد تضم الآلاف.

شاهد مروع على الوحشية

من جانبه أفاد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، ان مواقع المقابر الجماعية الموثّقة في التقرير الأممي هي شاهد على الخسائر البشرية المروعة والمعاناة العميقة والوحشية الصادمة، مبينا ان "تحديد الظروف المحيطة بتلك الخسائر الكبيرة في الأرواح سيكون خطوة مهمة من أجل إقامة الأسر للحداد وسعيها لنيل حقها بكشف الحقيقة وتحقيق العدالة".

معاناة أسر الضحايا

فيما قالت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليه، إن "جرائم تنظيم داعش المروعة في العراق لم تعد تتصدر العناوين الرئيسة، إلا أن صدمة أسر الضحايا ما زالت قائمة، إذ لا يزال الآلاف من النساء والرجال والأطفال مجهولي المصير".
وكان النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، دعا امس الاول الاثنين، الى الكشف عن اسباب منع فتح المقابر الجماعية في قضاء سنجار، بعد استكمال الاجراءات الفنية والسلامة للفرق العاملة.
وأكد الكعبي، ان "الموضوع سيكون قيد متابعة مجلس النواب وتحت إشرافه شخصيا حتى اتمام افتتاح جميع المقابر الجماعية في عموم العراق بما فيها (سنجار) وفي اسرع وقت ممكن بعيدا عن المزايدات الإعلامية، لافتا إلى ان "الأمر يسهم في فضح الجرائم الوحشية لداعش امام أعين المجتمع الدولي".
ص 2

السيول الايرانية تعزل ناحيتين عن مركز محافظة ديالى

بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب عن محافظة ديالى همام التميمي، امس الثلاثاء، أن السيول الجارفة القادمة من الحدود العراقية الإيرانية عزلت ناحيتين عن مركز المحافظة، داعياً رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى تدخل عاجل لإرسال فرق اغاثة لمساعدة العوائل المنكوبة.
وقال التميمي في مؤتمر صحفي، إن "السيول الجارفة من الحدود العراقية الايرانية عزلت ناحيتي مندلي وقزانية عن مركز المحافظة وسط اضرار مادية كبيرة".
ودعا التميمي، إلى "تدخل عاجل من قبل رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي لإرسال فرق اغاثة لمساعدة العوائل المنكوبة".

**********

حوار بشأن تشكيل الحكومة الكردستانية
برلمان اقليم كردستان يعقد جلسته الأولى ويبقيها مفتوحة
حتى الاتفاق على انتخاب رئاسته الجديدة

بغداد – طريق الشعب
عقد برلمان إقليم كردستان، امس الثلاثاء، جلسته الاولى في الدورة التشريعية الخامسة، وبعد أداء القسم من قبل الأعضاء الجدد، اعلن رئيس السن إبقاء الجلسة مفتوحة الى حين التوصل الى اتفاق بشأن انتخاب هيئة الرئاسة الجديدة.
لم تخل الجلسة الأولى، من مواقف مفاجئة من بينها وصول نائب جلال بريشان إلى البرلمان وهو يستقل دراجة هوائية عليها صندوق للشكاوى، إلى جانب وصول أرملة الصحفي المغدور "كاوه كرمياني" إلى مبنى البرلمان برفقة ابنها الصغير.

جلسة مفتوحة

وذكرت تقارير إعلاميةـ تابعتها "طريق الشعب"، ان برلمان الإقليم عقد جلسته النيابية الاولى للدورة التشريعية الخامسة برئاسة اكبر الاعضاء سنا وهو النائب عن الحزب الديمقراطي ريفنك محمد نوري البالغ من العمر 67 عاما واقتصرت الجلسة على اداء الاعضاء الجدد اليمين والقسم القانوني كنواب جدد بحضور رئيس مجلس القضاء الاعلى في الإقليم.
ولم ينتخب البرلمان الجديد، هيئة رئاسية جديدة بسبب عدم الاتفاق بين الكتل على المرشحين ما ابقى الجلسة مفتوحة لحين الاتفاق السياسي.
وقال رئيس السن ريفنك محمد، انه تسلم طلبا موقعا من قبل كتل عدة يتقدمها الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني والتغيير، لتأجيل اختيار رئيس البرلمان الى حين التوصل الى صيغة تفاهمية بين بقية الكتل. وعرض محمد الطلب على اعضاء البرلمان الذي حظي بتصويت الاغلبية.
وابقى رئيس السن الجلسة الاولى مفتوحة الى حين اختيار رئيس ونائبين جدد للدورة الخامسة لبرلمان كردستان.
وبحسب المادة (48) قانون الانتخابات في الاقليم فان اختيار رئيس البرلمان ونائبه وسكرتيره يكون بأصوات الاغلبية المطلقة.

رفض الجلسة المفتوحة

وعبّرت كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني عن رفضها ابقاء الجلسة الاولى لبرلمان اقليم كردستان بدورته الجديدة مفتوحة، داعية الى تحديد موعد قريب لاختيار رئاسة للبرلمان وتشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم.
وقال عضو الكتلة عبد الستار مجيد في مؤتمر صحفي، في برلمان الاقليم، "انهم لم يتمكنوا في هذه الجلسة من انتخاب رئيس للبرلمان ونواب له".
واضاف انه "لا يجوز ان تبقى الجلسة مفتوحة وان يُعاد سيناريو الدورة السابقة عندما بقيت الجلسة الاولى مفتوحة لستة اشهر".
واردف مجيد انه "على الاقل تحديد موعد قريب تلتزم به الكتل السياسية لانتخاب رئاسة للبرلمان ثم التصويت على التشكيلة الجديدة لحكومة الاقليم".

مواقف مفاجئة

ومن بين المواقف التي جرت بعد عقد جلسة برلمان كردستان الأولى، إعلان كتلة حراك الجيل الجديد رفضها المشاركة في حكومة الإقليم المقبلة، واختيارها صفوف المعارضة، فيما عد المتحدث باسم كتلة الجيل الجديد البرلمانية، كاظم فاروق، إبقاء الجلسة الأولى مفتوحة مخالفا للقانون والنظام الداخلي.
وكان النائب عن الديمقراطي، جلال بريشان، عن دائرة أربيل توجه الى حضور الجلسة الأولى لبرلمان كردستان بالدراجة الهوائية حاملا خلفه صندوق الشكاوى، ووعد في افتتاح الجلسة برفض استلام مكافأة نهاية الخدمة (48 مليون دينار) في وقت يحتدم الجدل في الساحة الكردية بشأن شرعية سن النواب قوانين تمنحهم رواتب وامتيازات مجزية خلافا لباقي الموظفين الذين يعانون من الادخار وتأخر صرف الراتب وسط بطالة كبيرة بين فئة الشباب.
وقال بريشان، ان "هذه رسالة مني الى كل الباحثين عن المناصب للحصول على مكتسبات شخصية له ولعائلته واقاربه"، لافتا الى "انني اسعى لتحقيق طموحات من انتخبني واخصص وقتي لخدمته وتحقيق ما وعدناهم به".
من جهتها وصلت النائبة عن حركة التغيير شيرين أمين، أرملة الصحفي المغدور كاوه كرمياني، للمشاركة في أول جلسة لبرلمان كردستان بصحبة ابنها "آمد"، وقد فازت أمين في الانتخابات الأخيرة على قائمة التغيير خارج الكوتا النسائية وبأصوات الاستحقاق، وهي زوجة الصحفي "كاوه كرمياني" الذي اغتيل قبل خمس سنوات في منطقة كرميان من قبل مسلحين مجهولين أمام منزله المتواضع الذي كان يسكنه بالأجرة حينما كان يعمل في صحيفة آوينة الحرة "الأهلية ـ المستقلة" ووسائل اعلام محلية في قضاء كلار، تاركا وراءه زوجته الحامل التي سمت ابنها آمد فيما بعد.

تشكيل الحكومة الجديدة

الى ذلك، أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، امس الثلاثاء البدء بالحوارات مع الحزب الديمقراطي الكردستاني خلال الايام القليلة المقبلة بشأن تشكيل حكومة اقليم كردستان الجديدة.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني سعدي احمد بيره خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل، "حتى الان لم يجر حوار بشان اختيار رئيس ونواب للبرلمان او تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان وما يتم تداوله عبر وسائل الاعلام كلام غير صحيح ومجرد تكهنات".
واضاف انه خلال الايام المقبلة سيعقد اول اجتماع للحزبين الرئيسن في الاقليم للتحاور حول قضية تشكيل الحكومة"، مبينا ان "هذا الاجتماع لن يكون حاسما وستليه اجتماعات اخرى".

*************

تركيا تندد بتفجيرات بغداد
وتعرض الدعم لمكافحة الارهاب
بغداد – طريق الشعب
نددت تركيا بسلسلة تفجيرات ضربت العاصمة بغداد، مؤكدة على مواصلتها دعم العراق بشان مكافحة الإرهاب.
وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية التركية، اكدت فيه ان انقرة تندد وبشدة بالاعتداءات الإرهابية التي وقعت (الاحد) في العديد من مناطق العاصمة العراقية بغداد والتي اسفرت عن مقتل واصابة العديد من الأشخاص.
وجددت انقرة استعدادها لدعم العراق في جهوده المبذولة لمكافحة الإرهاب.
واستشهد 8 اشخاص وأصيب 16، بحسب مصادر امنية وطبية، في تفجيرات وقعت في عدة مناطق بغداد، الاحد الماضي.

************

مجلس بغداد: أكثر من 700 مشروع خدمي متوقف منذ 2014
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي، امس الثلاثاء، توقف اكثر من 700 مشروع خدمي واستثماري في العاصمة بغداد بسبب قلة التخصيصات جراء الازمة المالية.
وقال المطلبي، في تصريح صحفي، إن "الأزمة المالية التي يمر بها العراق القت بظلالها على الوضع الاقتصادي في بغداد حيث تم ايقاف العديد من المشاريع الخدمية والتعليمية والصحية والاستثمارية في عموم مناطق العاصمة". وأضاف أن "المشاريع متوقفة منذ 2014 بعد أن عصفت الأزمة المالية بالبلاد وتم إيقاف جميع المشاريع الخدمية في بغداد ومنها إكساء الطرق والمجاري خلال السنوات الماضية".
وأكد المطلبي، أن أكثر من 700 مشروع خدمي متوقف حتى الآن ما اثر بشكل سلبي على الناحية الخدمية في العاصمة.
وحذر عضو مجلس بغداد ان "ارادت الحكومة العراقية الجديدة النجاح في مهامها يتوجب عليها دفع الأموال للمشاريع الخدمية".

*********

"الجمعيات الفلاحية التعاونية" في كربلاء تطالب بمنع استيراد محصول الطماطة
كربلاء - عاصي دالي
طالب الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في محافظة كربلاء، بضرورة غلق الحدود في الفترة الحالية أمام المحاصيل المستوردة، ومنها محصول (الطماطة) الذي يشهد حالياً وقت الذروة بالإنتاج في المحافظة ويستمر لمدة شهرين ونصف من الآن .
وقال رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في كربلاء وليد حمد الكَريطي في تصريح لوسائل اعلام، بينها "طريق الشعب"، "نطالب وزارة الزراعة العراقية والدوائر المختصة بضرورة غلق الحدود في الفترة الحالية أمام الدول المجاورة المنتجة لمحصول (الطماطة) في خطوة تهدف إلى تشجيع المنتج المحلي، في الوقت الذي تشهد فيه المحافظة وفرة في الإنتاج الذي يصل إلى ( معدل ثلاثة آلاف طن) يومياً، ويستطيع سد حاجة السوق المحلية"، مشيرا الى "وجود فائض في الانتاج يمكن تصديره الى باقي المحافظات بغية تغطية حاجة المستهلك العراقي".
وبين ان "مزارعنا الصحراوية تنتج هذا المحصول الخضري المهم، والذي يبلغ إنتاجه وذروته خلال شهري (أيلول وتشرين الأول) من كل عام".
يذكر إن جمعية الفارس المتخصصة في زراعة الخضر المحمية (الجمعية الصحراوية) هي إحدى الجمعيات المتخصصة التابعة للاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء المقدسة، تقوم بالإشراف والمتابعة لعمل الفلاحين والمزارعين الذين ينتجون العديد من الخضر (الصيفية والشتوية) ومنها إنتاج محصول (الطماطة) الذي يشهد وفرة حالياً في علاوي ومحال بيع الفواكه والخضر في أسواق كربلاء.

*************

المالية تطالب باتخاذ قرارات بشأن موظفي العقود
بغداد – طريق الشعب
طالبت وزارة المالية، الأمانة العامة لمجلس الوزراء باتخاذ قرارات بشأن موظفي العقود لمنع تكرار التظاهرات امام الوزارة.
وجاء في وثيقة نشرتها وكالات انباء محلية، والصادرة من وزارة المالية، إن "تكرار التظاهرات أمام مبنى الوزارة، من مختلف المحافظات والوزارات، يؤدي إلى شل حركة المرور وتوقف حركة وأعمال الوزارة".
وأضافت أن "الوزارة تقوم باستدعاء مجموعة منتخبة من المتظاهرين، والاستماع إلى مطالبهم، التي تتمثل بالمطالبة بمستحقاتهم المالية منذ سنة ٢٠١٦".
وأشارت الوثيقة إلى "حساسية الموضوع، وخشية استغلال التظاهرات من أطراف مندسة في ظل الظروف الحالية، أمام وزارة سيادية، وللآثار السلبية الناجمة عن استمرار مثل هذه التظاهرات".
وطالبت المالية الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بـ"عرض الموضوع على مجلس الوزراء، لاتخاذ القرارات المناسبة، بصدد المتظاهرين، أسوة بما اتخذه من خلال قرارات سابقة بشأن عقود وزارة الكهرباء".

**********

"القضاء": قانون العفو العام شمل جرائم الخطف
638 حكماً بالإعدام والمؤبد لعصابات متخصصة في بغداد
بغداد – طريق الشعب
شكلت جرائم الخطف في العاصمة بغداد خطراً كبيراً في فترات سابقة، حتى أصبحت تهديدا حقيقيا يحدق بالمواطنين، لكن إجراءات قضائية سريعة ساهمت في الإطاحة بالكثير من هذه العصابات التي انتحل بعضها صفة جهات أمنية. بحسب تقرير نشرته صحيفة القضاء التابعة لمجلس القضاء الأعلى.
انخفاض جرائم الخطف

وأوكل القضاء التحقيق في هذه الجرائم إلى محكمة التحقيق المركزية المختصة بقضايا الإرهاب والجريمة المنظمة، وبعد عمل استثنائي بالتنسيق مع الخلايا الأمنية أفضت الجهود القضائية إلى انخفاض جرائم الخطف المنظمة في بغداد بنسبة 100في المائة بحسب القاضي جبار عبد دلي.
ويوضح عبد دلي وهو القاضي المختص بقضايا خلية مكافحة الخطف والهيئة التحقيقية في قيادة عمليات بغداد الذي أوكلت اليه مهمة النظر في هذه القضايا أن الاحكام الصادرة التي طالت عناصر هذه العصابات كان اغلبها الإعدام شنقاً، لافتا إلى أن أغلب عمليات الخطف كانت تتم في جانب الرصافة من العاصمة.
ويقول القاضي عبد دلي إن "خلية مكافحة الخطف تتكون من ممثلي الأجهزة الاستخبارية كافة ويترأسها ضابط من قيادة عمليات بغداد وترتبط بالهيئة التحقيقية في القيادة ذاتها وبإشراف قاضي تحقيق".
وأضاف أن "جرائم الخطف تصاعدت في بغداد في فترات سابقة لعدة أسباب منها الانفلات الامني الذي أعقب احتلال داعش لبعض المدن وانشغال القوات الأمنية بالمعارك ضد الإرهاب وكذلك بسبب تشريع قانون العفو الذي صدر مؤخراً".

العفو العام يتسبب
في تشكيل عصابات

وتابع القاضي المختص أن "قانون العفو شمل جرائم الخطف بأحكامه ما ساهم بخروج معظم مرتكبي هذه الجرائم وأدى ذلك الى تكوين عصابات متخصصة لحين تعديل هذا القانون ليستثني كل جرائم الخطف من الشمول بالقانون والإفراج عنهم لكن الفترة بين إصدار القانون وتعديله كانت كفيلة لخروج كثير من المدانين".
ويؤكد ان "الخلية اطاحت بـ374 متهماً موزعين على شكل عصابات منظمة للخطف ويتراوح معدل افراد العصابة الواحدة ( 3ـ 14 ) فرداً وان 638 حكما قد صدر بحقهم من قبل محاكم الجنايات كون كل متهم ارتكب اكثر من جريمة وان اغلب هذه الاحكام هو الاعدام شنقاً حتى الموت بنسبة 90في المائة والبقية كانت احكاماً بالسجن المؤبد مما ساهم في انخفاض نسبة هذه الجرائم في مناطق العاصمة بغداد بشكل كبير".
ويشير القاضي عبد دلي الى ان "الخلية وعند المباشرة بأعمالها اطاحت بالعديد من هذه العصابات المنظمة فقد القي القبض على 148 متهما موزعين على مجاميع منظمة متخصصة بالخطف خلال العام 2015 مما ساهم في انخفاض الجريمة ليصبح عدد المتهمين الذين تم القبض عليهم خلال العام 2016 (85) متهما حيث انخفضت الجريمة بنسبة 50 في المائة"، لافتاً الى ان "اغلب عمليات القبض على المتهمين يصاحبها تحرير المخطوف او الضحية".
ويبين انه "عند انخفاض نسبة الجريمة صدر تعميم من مجلس القضاء الاعلى يقضي بنظر قضايا الخطف في الرصافة من قبل محكمة تحقيق الرصافة الأولى وفي الكرخ من قبل محكمة التحقيق المركزية اي جرى توزيع المهام دون حصر التحقيق بهذه الجرائم من قبل خلية مكافحة الخطف".
ويضيف القاضي أن "مجلس القضاء الأعلى اصدر تعميما جديداً أوكل فيه مهام التحقيق في جرائم الخطف التي تكون دوافعها ابتزازا ماليا او إرهابية الى خلية مكافحة الخطف المرتبطة بالهيئة التحقيقية في قيادة عمليات بغداد وبإشراف قاضي تحقيق في محكمة التحقيق المركزية".
ويذكر عبد دلي ان "الخلية باشرت مهامها وألقت القبض على 107 متهمين خلال العام 2017 توزعوا على شكل عصابات منظمة يتراوح معدل أفراد العصابة الواحدة ما بين {3 الى 14} فرداً مما ساهم في انخفاض معدل الجريمة ليصبح عدد المتهمين الملقى القبض عليهم خلال العام 2018 { 34 } متهماً".

اعتقال آخر عصابة خطف

ويؤكد القاضي أن "حزيران عام 2018 شهد عملية القبض على آخر عصابة للخطف ومنذ ذلك الحين انخفضت نسبة هذه الجرائم من قبل عصابات منظمة بنسبة 100في المائة في العاصمة بغداد"، مبيناً ان "ما يحدث من عمليات للخطف معدودة وهي ليست منظمة ولدوافع مختلفة".
ويكمل القاضي ان "بعض العصابات كانت تنتحل صفة الأجهزة الأمنية عبر ارتدائهم الزي العسكري ويحملون أسلحة وهويات مزورة واستخدامهم عجلات دفع رباعي مظللة مما يسهل عملية مرورهم عبر السيطرات ونقاط التفتيش ".
الرصافة الأعلى في عمليات الاختطاف

ولفت الى ان "اغلب عمليات الخطف كانت تقع في جانب الرصافة من العاصمة بنسبة 90 في المائة والبقية في جانب الكرخ وان الضحايا غالباً ما يتم اختيارهم عبر ما يسمى شعبيا {علاس} اي شخص يشي بمعلومات عن الضحية وتتم متابعته ومراقبته".
ويقسم عبد دلي عصابات الخطف الى نوعين "منظمة تمتهن الخطف عبر أساليب وإمكانات عالية جداً وأخرى تبحث عن أي مورد مالي عبر ارتكاب جرائم جنائية عدة من بينها الخطف".
ويشير الى ان "اغلب جرائم الخطف يكون الغرض منها ابتزاز مالي ويتراوح مقدار المبالغ المالية التي كانت تطلب من 50 الف دولار أمريكي وصولاً الى المليون دولار".
ويذكر قاضي التحقيق ان "اغلب عمليات القبض على المتهمين يصاحبها تحرير المخطوف او الضحية وهذا يعتمد على الاخبار عن حالة الخطف بالسرعة القصوى وبشكل مباشر من قبل ذوي الضحية ويتم اتخاذ الاجراءات كافة ومتابعة المجرمين عبر وسائل وإمكانيات فنية متقدمة جداً ".
ويستعرض القاضي جبار دور القضاء قائلاً ان "للقضاء جهودا استثنائية تكمن في الاشراف المباشر والتوجيه والمتابعة مع الاجهزة الامنية والتحقيق بهذه القضايا واتخاذ الاجراءات كافة واحالة المتهمين الى المحاكم المختصة لإصدار الاحكام بحقهم لينالوا جزاءهم العادل".
ودعا القاضي المختص "المواطنين الى ضرورة الإخبار عن حالات الخطف بالسرعة القصوى وبشكل مباشر الى خلية الخطف المرتبطة بالهيئة التحقيقية في قيادة عمليات بغداد ليتسنى القبض على الخاطفين وتحرير الضحية".
**********

ص3
حظر بيع دواء "مميت" في الصيدليات

بغداد – طريق الشعب
منعت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، تداول دواء Ampiclox vial في الصيدليات. ووجهت الوزارة بحسب وثيقة صادرة عن المركز العراقي لليقظة الدوائية، “الشركات الدوائية كافة بمنع تداول مادة Ampiclox vial، التي تسبب اعراضاً جانبية خطرة تؤدي الى الموت". واوضحت الوثيقة انه نتيجة "الابلاغات الواردة عن حدوث أعراض جانبية خطرة وحالات وفيات من جراء استخدام مادة Ampiclox vial، والمتداولة في القطاع الخاص، بصددها، نود اعلامكم ان المادة المذكورة غير مقرة من قبل الوزارة".
ولفت الى، ان "الشركات المتداولة في السوق العراقية هي غير رسمية ومجهولة المصدر ويمنع تداولها حفاظاً على سلامة المريض".

********
قائد شرطة ميسان عن إطلاق النار على مركبة مدير السجن

بغداد – طريق الشعب
كشف قائد شرطة محافظة ميسان اللواء ظافر المحمداوي عن تعرض مركبة مدير سجن العمارة المركزي الى اطلاق نار.
وقال المحمداوي ان المركبة تعرضت الى اطلاق نار بعد منتصف ليلة امس الاول اثناء توقفها امام دار مدير السجن، مشيرا الى ان التحقيقات لم تثبت حتى الان ان استهداف تلك المركبة يأتي بدافع التهديد او دوافع اخرى.
واشار المحمداوي الى ان ضابط مركز شرطة المنطقة والادلة الجنائية وضباط الاستخبارات ومكافحة الاجرام هرعوا على الفور الى المنطقة ولايزالون يواصلون البحث عن خيوط الجريمة.

************
معالجة الظاهرة تمثل جانبا من حل مشكلة السكن
3 ملايين و300 الف عراقي يسكنون في التجمعات العشوائية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة التوجيهية العليا لمشروع معالجة العشوائيات، عن مناقشتها مراحل تنفيذ المسح الشامل للتجمعات العشوائية وما تم تحقيقه من خطوات في اطار برنامج المعالجة خلال السنتين الماضيتين.
وقالت اللجنة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "بمشاركة وزير التخطيط وكالة فؤاد حسين والامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ومدير برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق يوكو اوتسوكي ووكلاء وزارات التخطيط والمالية والاسكان والاعمار والبلديات وعدد من المديرين العامين في وزارة التخطيط ووزارات اخرى، عقدت اللجنة التوجيهية العليا لمشروع معالجة العشوائيات اجتماعا موسعا في وزارة التخطيط".
واضافت، انه "جرى في الاجتماع مناقشة آليات ومراحل تنفيذ المسح الشامل للتجمعات العشوائية في العراق الذي من المؤمل تنفيذه في العام المقبل ٢٠١٩ في اطار البرنامج الوطني لاعادة وتأهيل وتسوية تجمعات السكن العشوائي".
وذكر البيان، ان "اللجنة ناقشت باستفاضة مراحل تنفيذ المسح الشامل للتجمعات العشوائية وما تم تحقيقه من خطوات في اطار برنامج المعالجة خلال السنتين الماضيتين"، مبيناً ان "الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق / رئيس اللجنة التوجيهية العليا لمشروع معالجة العشوائيات، اكد خلال الاجتماع ان ما تم تحقيقه لحد الان يمثل بداية جيدة لاسيما مع وجود دعم من برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق (هبيتات)".
واوضح ان "مشروع قانون معالجة السكن العشوائي اقر من قبل مجلس الوزراء وهو الان لدى مجلس الدولة بهدف تدقيقه قبل رفعه الى مجلس النواب لمناقشته واقراره"، مضيفا اننا "ركزنا كثيرا على اعداد الدراسات والمسوح بهدف حصر العشوائيات، واصبح واضحا لدينا من يقوم بالتجاوز على الممتلكات العامة".
ولفت الى ان "معالجة ظاهرة العشوائيات تمثل جانبا من حل مشكلة السكن، لاسيما بعد الضرر الكبير الذي لحق بهذا القطاع نتيجة احتلال داعش لعدد من المحافظات"، مشيرا الى ان "المجلس الاعلى للاسكان يعمل على وضع سياسة اسكانية لمواجهة هذه الازمة".
من جانبها اكدت مديرة برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق، يوكواو تسوكي، ان "(هبيتات) تعمل على مساعدة الحكومة العراقية لمعالجة العشوائيات وهذا الامر ضمن سلّم الاولويات للبرنامج"، معربة عن الالتزام الكامل بحل هذه المشكلة وفقا لخريطة الطريقة التي وضعت بالتعاون مع الجانب العراقي".
الى ذلك استعرضت المدير العام التنفيذي لاستراتجية التخفيف من الفقر، نجلاء علي مراد، واقع العشوائيات في العراق واسباب نشوئها"، مبينة ان نحو ٣ ملايين و٣٠٠ الف انسان يقطنون في العشوائيات ويمثلون ١٣ في المائة من سكان العراق، وهذا الامر بحاجة الى معالجة، وقد تم وضع برنامج وطني لاعادة تأهيل السكن العشوائي الذي يتضمن مجموعة من الخطوات والاجراءات بالتنسيق مع (هبيتات)، بعض من تلك الاجراءات تتعلق باطار العمل الفني واخرى في الجوانب القانونية والمالية، فضلا عن الاطار المؤسساتي وتوفير المستلزمات الساندة للعمل والمتابعة".
وبينت ان "برنامج المعالجة يتضمن ثلاث مراحل رئيسة، هي مرحلة التهيئة والاعداد والمباشرة بالمعالجة وفيها الكثير من الخطوات والاجراءات التي انجز بعضها، والمرحلة الثانية هي مرحلة المعالجة والحد من تفاقم ظاهرة العشوائيات وفق جدول زمني سنوي يعتمد على توقيتات الخطة الاستثمارية وميزانية تنمية الاقاليم، ليشمل جميع المحافظات وعلى مدى ٤ سنوات وبحسب المحافظة، فيما تتضمن المرحلة الثالثة معالجة اسباب نشوء العشوائيات بهدف ايقاف ومنع تكرارها مستقبلا، وفي هذه المرحلة يتم تنظيم ملف ادارة الاراضي السكنية وارساء نظام تقديم التسهيلات في مجال التمويل باسلوب القروض او الدعم وتوفير السيولة المالية".

**********
عبد المهدي يشدد على سرعة دراسة الملفات القضائية المتعلقة بأحداث البصرة
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، التعاون بين السلطتين التنفيذية والقضائية خلال المرحلة المقبلة، فيما أكد عبد المهدي على سرعة دراسة الملفات القضائية المترتبة على احداث البصرة. وقال المكتب الاعلامي لعبد المهدي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل، رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان والوفد المرافق له"، مبينا أنه "جرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية التعاون بين السلطتين التنفيذية والقضائية خلال المرحلة المقبلة وتعزيز الفهم الدستوري لمبدأ الفصل بين السلطات الذي يشمل استقلالية كل سلطة مع فتح قنوات التواصل والتعاون والتشاور بشكل فعال بما يخدم ابناء الشعب ويحقق تطلعاتهم". وأكد عبد المهدي، بحسب البيان على، "سرعة دراسة الملفات القضائية المترتبة على احداث محافظة البصرة التي تجددت خلال اشهر تموز وآب وايلول واغلاق القضايا العالقة وبناء الثقة بين المتظاهرين السلميين والاجهزة الامنية المكلفة بحمايتهم".

*******
العمل تستعد لشمول أكثر من 85 ألف اسرة جديدة باعانة الحماية الاجتماعية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية استكمال الاجراءات الادارية والمالية المتعلقة بشمول اكثر من 85 الف اسرة جديدة بإعانة الحماية الاجتماعية ممن خضعوا للبحث الاجتماعي.
وقال مدير عام تكنولوجيا المعلومات في هيئة الحماية الاجتماعية جمال بلال، في بيان إن الهيئة استكملت الاجراءات المتعلقة بشمول العوائل المستحقة لإعانة الحماية الاجتماعية من الذين قدموا طلباتهم عبر الموقع الالكتروني للوزارة وخضعوا للبحث الاجتماعي، مشيرا الى ان المدة الزمنية المقبلة ستشهد شمول اكثر من 85 الف اسرة منهم وسيتم الاعلان عن اسماء المشمولين عبر الموقع الالكتروني للوزارة.
وتابع ان الهيئة اخذت بنظر الاعتبار اعطاء الاولوية لشمول العوائل من (المطلقات والارامل وذوي الاحتياجات الخاصة) بالإضافة الى كونهم دون خط الفقر كونهم يعانون من وضع اجتماعي ومالي خاص، لافتا الى ان هنالك نحو عشرة آلاف اسرة من الذين قدموا طلبات الشمول منذ العام 2016 ولم يخضعوا للبحث الاجتماعي بانتظار التخصيصات المالية لشمولهم بإعانة الحماية الاجتماعية.

*********
آخر التوقعات: فرص سقوط الأمطار تستمر حتى الليل
بغداد – طريق الشعب
ذكر المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، أمس الثلاثاء، ان معظم المحافظات شهدت ليلة حافلة بالامطار التي صاحبها البرق والرعد، متوقعا توقف هطول الأمطار الغزيرة في بعض المناطق خلال ساعات بعد ظهر اليوم.
وقال عطيه، في منشور على صفحته بموقع "فيسبوك" إن الأمطار كانت غزيرة مساء أمس الاول في مناطق عديدة من مدن الجنوب والشرق، مما دعى بعض الحكومات المحلية لتعطيل الدوام الرسمي، مبينا ان دولة الكويت شهدت بعض مناطقها هطولا غزيرا جدا للامطار استدعت تعطيل الدوام امس ايضا.
وأوضح عطيه، ان التحذيرات من هطول الامطار الغزيرة انتهت اليوم، وانتهت فرص الامطار من عموم المدن عدا شمال البلاد حيث تستمر فرص الامطار الى الليل.
كما يستمر هطول الأمطار في مدينة الكوت حتى المساء، كذلك في مدينتي البصرة وميسان تستمر فرص الامطار لغاية الظهر.
وأشار إلى ان هطول الامطار يعود في بعض مدن الجنوب ومنها مدينة البصرة يوم الخميس المقبل، ثم تمتد يوم الجمعة لمدن الوسط مع حالة جوية جديدة ستؤثر على مناطق متفرقة من مدن البلاد.
وختم بالقول إن فرص زخات الامطار تتوقف (مؤقتا) في عموم المدن خلال ساعات ظهر الثلاثاء والغزارة فقط شرق البلاد والبصرة هذه الليلة.

**********
ارتفاع معدل التحرش والاعتداء الجنسي على النساء في الاقليم
بغداد – طريق الشعب
أعنت المديرة العامة لمواجهة العنف ضد المرأة في اقليم كردستان، كورده عمر، أمس الثلاثاء عن ارتفاع معدل التحرش والاعتداء الجنسي والعنف ضد النساء خلال العام الحالي في الاقليم، مشيرا الى تسجيل اكثر من 7000 دعوى قضائية في هذا المجال.
وقالت عمر في مؤتمر صحفي، انه مقارنة بالعام الماضي فان نسبة الاعتداء والتحرش الجنسي على النساء قد ارتفعت خلال عام 2018، عازية السبب في ذلك الى عدم وجود وعي كامل داخل المجتمع الكردي.
واشارت الى تسجيل اكثر من 7 آلاف دعوى قانونية بشأن التحرش والاعتداء الجنسي والعنف في المحافظات الاربع في اقليم كردستان.
وبشأن العنف ضد المرأة قالت عمر انه يتعين ان يكون للاعلام دور في نشر الوعي داخل المجتمع بما يخص هذا المجال، مشيرة الى بث اعمال درامية وافلام تحفز على العنف الاسري.
واضافت ان بعض الاعمال الدرامية تساعد الرجل والمرأة على ممارسة العنف احدهما ضد الآخر، منوهة الى رفض مثل هكذا اعمال فنية، والعمل في المستقبل على اجراء مراجعة على محطات محلية، والتعامل معها وفق القانون.

**********
الغالبية تبحث عن إعادة توطين في دولة ثالثة
250 ألف سوري في إقليم كردستان منهم70 ألفاً يعيشون في مخيمات
بغداد – طريق الشعب
تحت خيمة تحمل شعار المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مغطاة بألواح معدنية، يجلس نجم الدين الرجل الستيني مع جاره سليمان (47 سنة) في مخيم دار شكران للاجئين السوريين بإقليم كردستان العراق، يتبادلان الحديث حول الحرب الدائرة في بلدهم التي دخلت عامها الثامن، وفشل الدول الكبرى والأمم المتحدة في إيجاد تسوية شاملة وحل سياسي.
احتدام المعارك

نجم الدين المتحدر من مدينة ديريك الواقعة أقصى شمال شرقي سوريا، لجأ إلى إقليم كردستان منتصف آب 2013. آنذاك عبَر آلاف الكرد السوريين الجسر الواصل بين المعبر الحدودي من الجهة السورية (سيمالكا)، ونقطة عبور فيش خابور التابعة لإقليم كردستان، على إثر احتدام المعارك بين الجهات المتحاربة في سوريا.
يقول لصحيفة الشرق الاوسط، واطلعت عليها "طريق الشعب"، انه "يومها كّنا نتوقع البقاء هنا عدة أسابيع أو أشهر، لكنه مضت خمس سنوات ونيف وأنا أنتظر بفارغ الصبر العودة إلى بلدنا"، ويسكن مع زوجته تحت خيمة لا تقيه برودة الشتاء وشدة الرياح، في حين سافر جميع أبنائه إلى الدول الأوربية، وأضاف: "ضاقت بنا الدنيا هنا، لا حول لنا ولا قوة". بحسب الشرق الاوسط.
ويقع مخيم دار شكران على بعد 47 كيلومترا غرب مدينة أربيل، أُنشئ صيف 2013 استجابة لزيادة تدفق أعداد اللاجئين من مناطق شمال سوريا، واستأجرت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة الأرض من بلدية دار شكران، وساهمت منظمة رياح السلام اليابانية بمساعدة اللاجئين لبناء منازل من الباطون عوضاً عن الخيم، شريطة أن يكون السقف من ألواح معدنية، وقامت بتعبيد الطرق وفتح شبكة الصرف الصحي.

متى سنعود الى البيت؟

يقول سليمان الذي غزا الشيب شعره وذقنه، إنّ صغرى بناته وتدعى سوزدار بلغت من العمر أربع سنوات ونصف، ولدت في المخيم ولا تعلم شيئاً عن سوريا، أما باقي إخوتها كانوا صغاراً عندما أجبرت العائلة على ترك منزلها، وذكر: "يتساءلون ببراءة، هل كان لدينا بيت هناك متى سنعود إليه"، ونقل أنّ نزلاء المخيم الواقع على مشارف أربيل، يشتكون من إيقاف المنظمات الإنسانية من توزيع المساعدات الغذائية منذ أشهر، وتابع حديثه قائلاً: "معظم الأرزاق الغذائية توقفت، وفرص العمل باتت شبه معدومة. كل ما كنت أدخره قمنا بصرفه".
وبحسب إدارة كامب دار شكران، يتألف المخيم من 12 قاطعاً و2480 خيمة يحتضن نحو 2500 أسرة، يقدر عدد قاطنيه 13 ألف لاجئ ويعد ثاني أكبر مخيم في إقليم كردستان بعد مخيم دوميز بمحافظة دهوك، لكن المخيم غير مغلق بالتالي يسمح للاجئين الدخول إليه والخروج منه بكلّ حرية، كما يتسنّى للاجئين التحرك بحرية داخل الحدود الإدارية للإقليم وممارسة العمل ما إن يحصلوا على بطاقة إقامة لاجئ.
لمساعدة أهله

يروي فنر، كيف فر مع عائلته صيف 2013 من مدينته القامشلي شمال شرقي سوريا، وتابع أنه مع تصاعد وتيرة التهديدات التركية بضرب وحدات حماية الشعب الكردية ـ في مناطق شرق الفرات، فضل البقاء في المخيم لمساعدة أهله في حال أجبروا على الفرار، وقال: "أبي وأمي وإخوتي البنات يعيشون بالقامشلي، في حال تعرضت المنطقة لضربة عسكرية سيهربون إلى هنا، وقتها سأقوم باستقبالهم ولن يتعذبوا كثيراً في إيجاد مكان".
بينما أفين (35 سنة) افتتحت محلاً للخياطة النسائية يدر عليها مبلغاً من المال، ذكرت أنهم: "نتسلم مساعدات 460 ألف دينار عراقي (يعادل 300 دولار أميركي) لشراء الجاز للتدفئة، بالإضافة لذلك نتسلم 20 دولارا شهريا مساعدات عن كل فرد بالعائلة".
ومن إجمالي اللاجئين السوريين في إقليم كردستان البالغ عددهم 250 ألف لاجئ؛ يعيش قرابة 70 ألف لاجئ في المخيّمات، موزعين في 8 مخيمات تقع 4 منها في عاصمة الإقليم أربيل، و3 في مدينة دهوك ومخيم واحد في محافظة السليمانية.
ويوجد في مخيم دار شكران ثلاث مدارس، مدرسة ثانوية، وإعدادية بدوامين، ومدرسة ابتدائية بدوامين أيضاً، إلى جانب روضتين للأطفال، والمنهج يتبع مديرية التربية والتعليم بإقليم كردستان يدرّس باللغة العربية، إلى جانب تدريس مادة باللغة الكردية باللهجة السورانية.

ازدياد نسبة الأمية

وذكر دليل (28 سنة) أنّ نسبة الأمية تزداد بين اللاجئين السوريين في المخيم، وأشار الى أن: "المنهج المدرسي يتبع حكومة الإقليم لذا تجد قسما كبيرا من الطلاب يلاقون صعوبة في تعلّمه".
ولم يخفِ مدير مدرسة المخيم الابتدائية أحمد محمود تدني مستوى التعليم، ويعزو السبب إلى غياب الكادر التدريسي المتخصص، ويقول: "بسبب قلة الرواتب وغياب منظمات دولية تدعم القطاع التعليمي، حيث لا يوجد مدرسون لكل المستويات التعليمية"، وذكر أن المدرسة تضم 12 شعبة دراسية، تستقبل 1200 تلميذ وتلميذة، منوهاً الى: "حتى اليوم لا توجد مدافئ في الفصول الدراسية".

لا يفضّلون العودة

وتسكن كلّ أسرة في قاعدة مسبقة الصنع تبلغ مساحتها 90 مترا، تضم خزّان مياه سعته ألف لتر، ويُملأ كلّ أسبوع مرة. أمّا الكهرباء متوفرة على مدار الساعة، وأصحاب المحالّ التجارية التي تنتشر بكثرة في المخيم، يمتلكون مولدات الكهرباء، وتنتشر في المخيم متاجر لبيع فساتين الزفاف ومستحضرات التجميل ومحال للخياطة، إلى جانب انتشار المطاعم والمقاهي ومحالّ الهواتف.
ويبدو أنّ الكثير من اللاجئين السوريين في مخيم دار شكران لا يفضّلون العودة، ويقول إبراهيم الشاب الثلاثيني والذي لجأ للمخيم قبل 5 سنوات ولم يزر مسقط رأسه بلدة القحطانية بعد خروجه: "يوما عن يوم يزداد شعور الاغتراب عن الوطن، والغالبية تبحث عن إعادة توطين في دولة ثالثة"، أما والدته وتدعى عائشة قالت بحسرة: "أمنيتي الوحيدة العودة لقضاء بقية حياتي في منزلي بين أقربائي ومن تبقى من معارفي".


************
ص4
حملة للقضاء على تهريب سِعات الانترنيت الداخلة الى البلاد

بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة الاتصالات، أمس الثلاثاء، بتنفيذ حملة للقضاء على تهريب السعات الداخلة للبلاد، مشيرة الى ان ذلك سيحسن من جودة الانترنت. وقال المكتب الاعلامي للوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وزير الاتصالات نعيم الربيعي وجه مديريات الوزارة بتنفيذ حملة للقضاء على تهريب السعات الداخلة للبلاد، بالتعاون مع الجهات الامنية المختصة".
واضاف ان "ذلك له اثر على تحسين جودة الانترنت في العراق وزيادة ايرادات الدولة"، مشيرا الى انه "له تأثير على الجانب الامني وعدم اطلاع الاجهزة الامنية المتخصصة على تلك السعات".

********
البورصة توقف تداول أسهم "المصرف المتحد للاستثمار"

بغداد – طريق الشعب
أعلن سوق العراق للأوراق المالية، أمس الثلاثاء، عن إيقاف تداول أسهم "المصرف المتحد للاستثمار"، مبيناً أن الإيقاف سيكون سارياً لحين الإفصاح عن "الأحداث الجوهرية" التي جاءت في كتاب للبنك المركزي بخصوص المصرف. وقال السوق في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "استنادا لكتاب البنك المركزي العراقي المرقم 9/2/ 25379 في 2 تشرين الثاني 2018 الذي وضع المصرف تحت الوصاية بعد عدم التزامه بتنفيذ الأوامر والقرارات الخاصة بالبنك المركزي وعدم إيفائه بالتزاماته المالية المستحقة فقد تقرر إيقاف التداول على أسهم مصرف المتحد للاستثمار اعتبارا من اليوم الثلاثاء 6 تشرين الثاني". وأضاف السوق في بيانه، أن "الإيقاف سيكون سارياً لحين الافصاح عن الأحداث الجوهرية في كتاب البنك المركزي".

**********
تلاعب وتزوير في تحويل ملكية عقار في كربلاء
وزارة الاعمار والإسكان تستعيد عقارات في ميسان
بقيمة خمسة مليارات دينار
بغداد – طريق الشعب
أعلن المفتش العام في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات ماجد الصالحي، أمس الثلاثاء، عن إعادة 37 عقاراً قيمتها أكثر من خمسة مليارات دينار إلى ملكية بلديات محافظة ميسان، فيما اعلنت هيئة النزاهة، عن تمكّن ملاكات مكتب تحقيق كربلاء في الهيئة من ضبط عمليات تلاعب وتزوير في تحويل ملكية أحد العقارات.
وأوضح الصالحي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، أن "هذه العقارات تختلف من حيث مساحتها وموقعها الجغرافي في المحافظة"، مشيرا إلى أن "عملية استرجاعها كانت من قبل اللجان التحقيقية المشكلة لهذا الغرض من قبل موظفي المكتب ووفق الإجراءات القانونية من قبل المحاكم المختصة في المحافظة".
وأضاف، أن "هذه العقارات كانت بحوزة جهات وافراد استحوذت على أملاك الدولة بطرق غير قانونية"، مؤكداً على "المتابعة والدعم المستمر لجهود اللجان التحقيقية المتميزة والدؤوبة لعمل موظفي المكتب ومديرية التفتيش في ميسان وبقية دوائرنا في المحافظات التي حققت هذه الإنجازات لمكتب المفتش العام بالحفاظ على أموال الدولة".
بدورها، كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الثلاثاء، عن تمكّن ملاكات مكتب تحقيق كربلاء في الهيئة من ضبط عمليات تلاعب وتزوير في تحويل ملكية أحد العقارات البالغة مساحته 18 دونما و1417 مترا، العائد إلى دائرة عقارات الدولة في المحافظة.
واشارت الدائرة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إلى قيام فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء، بإجراء تحرّيات وتحقيقات موسّعة شملت هيئة دعاوي الملكية، ومديريّة الزراعة، ودائرة عقارات الدولة والتسجيل العقاري في كربلاء، إذ تمكّن من كشف تزوير ملكية العقار باسم مجموعة من المتهمين الذين زعموا شراء العقار عن طريق مزايدة صورية بكتاب مزوّر مزعوم صدوره عن دائرة عقارات الدولة في المحافظة.
ولفتت إلى أنّ القيمة التقديرية للعقار بلغت 6.905.500.000 مليارات دينار، وأنّ عمليّة الضبط تمّت بناء على مذكرة قضائية.
وأضافت أن مكتب تحقيق كربلاء في هيئة النزاهة قام بتسليم العقار إلى دائرة عقارات الدولة في المحافظة؛ تنفيذا لقرار قاضي محكمة تحقيق كربلاء المختص بالنظر في قضايا النزاهة، مبينة أن القرار القضائي تضمّن قيام الدائرة بإقامة دعوى إبطال قيد بحقّ المستفيدين ودعوى أجر المثل.
يشار إلى أنّ القيمة التقديرية للعقارات التي تمكّنت الهيئة من إعادة ملكيّتها للدولة في محافظة كربلاء خلال العام الجاري بلغت أكثر من 230.000.000.000 مليار دينار.
**********
نمو صادرات السلع الإيرانية
إلى العراق بنسبة 57 بالمائة
بغداد – طريق الشعب
اعلن مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة، مجتبى خسرو تاج، ان صادرات السلع الايرانية الى العراق خلال الاشهر السبعة الماضية زادت بنسبة 57 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
واشار، خسرو تاج، في مراسيم تكريم المصدرين المنتخبين من قبل صندوق ضمان الصادرات الايرانية، الى ان سياسات الاكتفاء الذاتي التي اعتمدتها ايران حققت نجاحا اكثر من تنمية الصادرات.
ولفت رئيس منظمة تنمية التجارة الايرانية الى وجود 10 آلاف ناشط اقتصادي في مجال الصادرات، واوضح ان 500 شركة تتولى تصدير 80 بالمائة من السلع الى خارج البلاد، داعيا الى الاهتمام اكثر بالشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصادرات.
واكد مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة ان المصارف باعتبارها مؤسسات للضمان المالي، لها دور هام في مجال ضمان الصادرات، مضيفا: لكن صندوق ضمان الصادرات يجب ان يكون له دور اكبر مع نظرائه في العالم في اصدار خطابات الضمان.
ونوه خسرو تاج الى اهمية الاسواق التصديرية في العراق وافغانستان، وقال: في الاشهر السبعة الاولى من العام الايراني الحالي، بدأ في 21 آذار 2018، حققت الصادرات الايرانية الى العراق نموا مقداره 57 بالمائة، وعلى هذا الاساس فان صندوق ضمان الصادرات يجب ان يفتتح فرعا له في العراق.

**********
الرافدين يطلق وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين
بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، عن صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح ما بين 3 و5 و 8 و 10 عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تم صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين بنحو 3553 آلاف متقاعد".
وأوضح ان "صرف السلف تم عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر إرسال رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".

***********
الاعلان عن حصص المولدات من "الكاز" خلال الشهر الحالي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الثلاثاء، عن حصص المولدات من زيت الغاز (الكاز) لشهر تشرين الثاني الحالي.
وقال مدير عام الشركة المهندس كاظم مسير ياسين في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تضمنت خطة تجهيز الشركة لمنتوج زيت الغاز (الكاز) لأغراض المولدات السكنية في محافظات (بغداد – النجف– كربلاء - البصرة - ميسان - ذي قار– المثنى – الديوانية - بابل - ديالى - واسط - كركوك) بحصة شهر تشرين الثاني الحالي من المادة المذكورة وبكمية 10 لتر لكل kva ومقابل ثمن، امتثالا لتوجيه وزير النفط ثامر الغضبان ومتابعة وكيل الوزارة لشؤون التوزيع سعياً لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين من خلال توفير الوقود بأنواعه".
وأضاف ان "الكميات المجهزة من منتوج زيت الغاز للمولدات العائدة لدوائر الدولة في جميع المحافظات المذكورة حيث تم تجهيزها بكمية (5) لتر لكل kva وبالسعر الرسمي أيضاً"، مضيفاً بأنه "يتم أيضاً تجهيز مولدات القطاع الخاص والمختلط لتلك المحافظات من الراغبين بكمية (5) لتر لكل kva من زيت الغاز بالسعر التجاري البالغ (700) دينار/ لتر، ومثلها للمولدات السكنية الخاضعة الى نظام الخصخصة في محافظة بغداد".
وعن الأقضية والنواحي المحررة في محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار أكد انه "تقرر تجهيزها بكمية (15) لتر لكل kva من مادة زيت الغاز للمولدات السكنية في المناطق التي لا تجهز بالكهرباء الوطنية، و(10) لتر لكل kva للمولدات السكنية في المناطق التي تجهز بمعدل (5 الى 10) ساعات كهرباء وطنية، و (5) لتر لكل kva للمولدات السكنية في المناطق التي تجهز بمعدل (15 الى 20) ساعة كهرباء وطنية، فضلاً عن تجهيز دوائر الدولة بـ10 لتر لكل kva من زيت الغاز وحسب الضوابط، أما عن المولدات العائدة لدوائر الدولة التي فيها كهرباء وطنية أوضح المدير العام بأنها تُجهز حسب ساعات القطع".
كما بين المدير العام ان "مجموع ما جهزته الشركة لمولدات دوائر الدولة والسكنية ومولدات القطاع الخاص والمختلط بلغ ما يقارب (94) مليون لتر من زيت الغاز خلال شهر أيلول الماضي".

***********
الحداد يبحث مع محافظ أربيل
سبل تطوير المشاريع الخدمية والسكنية
بغداد – طريق الشعب
بحث نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد، أمس الثلاثاء، مع محافظ اربيل نوزاد هادي سبل تطوير المشاريع الخدمية والسكنية ومختلف القطاعات في جميع انحاء المحافظة.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي للحداد، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان الاخير "بحث مع محافظ اربيل في مبنى المحافظة، تقديم أفضل الخدمات لأهالي المحافظة وتطوير القطاعات والمشاريع الخدمية للبنى التحتية للأحياء السكنية وجميع القرى والنواحي".
واكد الحداد، بحسب البيان، على "تقديم التعويضات المادية للعوائل المتضررة جراء الأحداث الأخيرة من الحرائق والسيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة، وضرورة الاسراع بتقديم المساعدات الانسانية العاجلة لمخيمات النازحين".
واشار البيان الى "مناقشة ملف تنمية الأقاليم والمحافظات من المخصصات المالية للموازنة العامة للحكومة الاتحادية لعام ٢٠١٩ المؤمل مناقشتها في الجلسات القادمة لمجلس النواب العراقي".

**********
التجارة تعلن تواصل تدابيرها الاحترازية للحفاظ على الحبوب
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، ان شركة الحبوب مستمرة بالاجراءات والتدابير اللازمة لتصريف مياه الامطار عن خزين الحنطة والرز.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الشركة بجميع فروعها في بغداد والمحافظات تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على خزين الحبوب من الحنطة والرز من الامطار التي سقطت على البلاد".
واوضح انه "تم تصريف المياه التي تجمعت في الساحات والمواقع باستخدام الغطاسات وسحب المياه من خلال فرق الدفاع المدني في تلك المواقع"، مشيرا الى ان "شركة الحبوب شكلت لجان فرعية لمتابعة الاجراءات والتدابير ومستلزمات الوقاية في تأمين سلامة خزين الحبوب في السايلوات والمخازن".
ولفت الى ان "استمرار وحدات الدفاع المدني بالتنسيق والتعاون مع الجهد البلدي في المحافظات بارسال الآليات وطمر ساحات تجمع المياه وتطهير المبزل والسواقي الموجودة داخل المواقع".

*************
الكهرباء: تدابير لصيف 2019
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الكهرباء لؤي الخطيب، أمس الثلاثاء، على العمل من الان استعداداً لأشهر صيف ٢٠١٩، من اجل تقديم خدمة افضل في مجال تجهيز الطاقة الكهربائية. وشدد الوزير الخطيب خلال لقائه بالملاك المتقدم لقطاعي نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، بحسب بيان للمكتب الاعلامي تلقته "طريق الشعب"، على التنسيق العالي مع وزارة النفط لتلبية احتياجات محطات التوليد من الوقود بأنواعه، فضلا عن تلبية جميع الاحتياجات الخاصة بزيادة استيعاب شبكات نقل الطاقة الكهربائية وفك الاختناقات من اجل استيعاب الطاقات التوليدية الجديدة، الى جانب العمل بشكل متواصل لتأهيل شبكات توزيع الطاقة الكهربائية.
واضاف انه تم التأكيد على زيادة التنسيق مع الجهات الأمنية للحد من العمليات الإرهابية والتخريبية التي تطال خطوط نقل الطاقة الكهربائية.

*********
عامان على قرار تعويم الجنيه
مصر.. المواطن لم يحصد سوى الوعود الفارغة
متابعة – طريق الشعب
سنتان مرتا على صدور قرار البنك المركزي المصري بشأن تحرير سعر الصرف (تعويم الجنيه)، لكن نتائج هذا القرار -حسب مراقبين- جاءت مخالفة للوعود التي أطلقها المسؤولون. حيث زادت الواردات وتراجع المردود السياحي، وانخفضت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة، الى جانب تآكل رواتب المواطنين.
وقال الخبير الاقتصادي ممدوح الولي: "كي تعرف مدى تأثير قرار تعويم الجنيه على الاقتصاد المصري يجب أن نعود لما وعدت به الحكومة حينها ومعرفة كم من تلك الوعود تحقق وبأي نسبة".
رئيس تحرير صحيفة "الأهرام" الأسبق أشار في تصريح إلى وسائل اعلام عربية الى أن وعود المسؤولين آنذاك "تمثلت في أن تخفيض قيمة الجنيه ستنعكس على الواردات وتؤدي لزيادة حركة التصدير والسياحة والاستثمار الأجنبي، وأن (هذا التخفيض) هو الحل الوحيد لإنقاذ هذه الملفات الاقتصادية الأربعة"، لكن "أيا من تلك الملفات لم يشهد تحسنا".
وقال إن "الأرقام الرسمية أكدت أن الاستيراد زاد ولم ينخفض، رغم أن الحكومة اتبعت قرار التعويم بقرارات أخرى مكملة للبنك المركزي، ووزارتي المالية، والتجارة الخارجية، مثل وضع أسعار استكشافية وزيادة الرسوم الجمركية أكثر من مرة، وإنشاء هيئة للرقابة على الصادرات وتحديد سعر الدولار"، وأضاف "رغم ذلك لم يتحقق الوعد".
وأشار الولي إلى حديث وزيرة التخطيط هالة السعيد عن أن 60 في المائة من مكونات إنتاج الصادرات مستوردة وبسعر الدولار الجديد، وأوضح أن "هذا يعني زيادة فاتورة الاستيراد وتقليل مكسب الصادرات وضعف المنافسة في الأسواق العالمية".
وأضاف "حتى الزيادة الضعيفة في الصادرات جاءت (نتيجة) تصدير سلع بترولية ارتفع سعرها عالميا"، وقال "بالمقارنة بين واردات وصادرات المواد البترولية فإن الميزان البترولي سلبي".
وأكد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن قيمة واردات مصر في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بلغت نحو 44,7 مليار دولار، بزيادة تصل الى 6,8 مليارات دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2017 .
وأوضح الولي أن الصادرات ارتفعت إلى 17,8 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام بزيادة 2,3 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، ليرتفع بذلك العجز التجاري إلى نحو أربعة مليارات دولار. وتوقع أن يصل هذا العجز إلى خمسة مليارات دولار بنهاية هذا العام.

تراجع المردود السياحي

وبشأن الوعود الخاصة بزيادة الاستثمار والسياحة ذكر الولي أن الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق الى مصر في 2017 بلغ نحو 7,4 مليارات دولار بانخفاض 8 في المائة عن العام 2016.
كما أشار الولي إلى تراجع المردود السياحي -على خلاف الوعود- ذلك أن المنشآت الفندقية والخدمية تستورد مستلزماتها بالدولار، بجانب زيادة تذاكر السفر وأعباء شركات الطيران.
وتحدث الولي عن معاناة المصريين "بين القهر السياسي والأمني من جهة وذل الأسعار وتآكل الرواتب بسبب التضخم الناتج عن تعويم الجنيه"، واعتبر أن أرقام التضخم التي يعلنها البنك المركزي خادعة ولا تشمل أسعار الخُضَر والفاكهة التي وصلت إلى مستويات قياسية.
من جانبه تساءل الخبير الاقتصادي رضا عيسى عما إذا كانت "الصادرات قد حققت المطلوب منها خلال العامين؟"، داعيا إلى محاسبة كل من أطلق وعدا ولم يتحقق.
وقال في حديث ان "ما يدّعون انه بشأن زيادة الاحتياطي النقدي هو مجرد قروض. وتحويلات المصريين في الخارج لا نعلم أين توجه، كما أن السياحة تشهد مزيدا من التراجع".
وأضاف أن "قرار التعويم لم يقدم للمصريين سوى السقوط أكثر في وحل الديون، وان كل ما حذرنا منه حدث".

رأس المال المحلي والدولة في خندق واحد

من جهته اعتبر رجل الأعمال حسين صبور قرار التعويم "قرارا شجاعا"، وقال لصحيفة "الوطن" المصرية إنه كان ضروريا، حتى وإن تأثر كثير من المواطنين وعانوا متاعب كثيرة.
وأضاف صبور "المواطن سيعانى قليلا، لكن بدأ القرار ينعكس على الاقتصاد بالإيجاب".
كما قال عضو مجلس النواب محمد وهب الله للصحيفة نفسها إن الدولة تدخلت لحماية محدودي الدخل من قرار التعويم، عن طريق زيادة المعاشات ورفع مرتبات الموظفين في الدولة وبرامج التضامن الاجتماعي.
هذا وأثارت ذكرى التعويم جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال المحاسب سلامة الوكيل "اليوم الذكرى الحزينة لتعويم الجنيه..قالوا إنه سيأتي بالاستثمار لكن لم نر شيئا".

************
ص 5


حروب الرحماء

صدرت عن "دار الكرمة" في مصر رواية جديدة بعنوان: "حروب الرحماء" للكاتب ابراهيم عيسى.
تقع الرواية في 688 صفحة من القطع المتوسط. وهي تستلهم وقائع التاريخ الإسلامي التي لا يزال أثرها ممتدا حتى يومنا هذا رغم مرور أكثر من 1400 عام على حدوثها، وتضفي عليها بعدا روائيا ودراميا شائقا، ولا تكتفي بسرد ما جرى وفقا لما هو متداول، وإنما تفتش في الكتب والبحوث الموثقة والمعتمدة وما وراء المرويات، وتسعى لأن تقيم بناء روائيا موازيا للتاريخ الإسلامي المدوّن في كتب التاريخ.

***********

ملحمة جلجامش... إعادة الصياغة
جاسم عاصي

استهلال

في نص طالب كاظم المعنوّن "تراتيل أوروك/ وملحمة جلجامش" نقف ليس على مجاورة جزئية، بقدر ما هي كليَّة. بمعنى اتبع الكاتب صيغة إعادة نص الملحمة وفق كتابة معيّنة، هي جنس الرواية. لذا يمكننا القول؛ أنه ككاتب قدم نصاً آخر خارج دائرة النص الأول، مستفيداً من حيثياته النصية، باعتباره نصاً ملحمياً، له خاصيته الذاتية والموضوعية. فخروجه عن النص لم يكن ينطل من طبيعته الأجناسية فقط، بل تعداها إلى ما يحتويه المعنى العام، ونعني به السياق الفكري الذي انبنت عليه الملحمة في الأصل وفق مواقع الصراع المركزية والفرعية. وبذلك نكون أمام صياغة جديدة للملحمة. حيث تصرف الكاتب بوحدات النص وفق منظور قرائي يستند على بنية فكرية ذاتية. لكنه أيضاً كان محدداً كثيراً بطبيعة النص وسياقاته، أي علاقاته الداخلية.
مدارات النص /
تواصل النص في مساره وفق ما أتت عليه الملحمة من حراك ملحمي، ينص على نشاط مدني ضمن حاضرة أوروك. فهو اهتم بالتفاصيل التي تتناسب مع المبنى الروائي، مستفيداً من الوحدات التي تحكي عن مضمون انحصر بين ثيمتين أساسيتين، وهما " واقع حال رعايا أوروك، طبعة الملك جلجامش السلطوية ، تحكم المعبد وسلطته المطلقة" هذه الموضوعات وجدت لها متسعا في نص الرواية، حيث عالجها بالتناوب السردي، ووضع لها أُسساً قربها من نص الملحمة من جهة، وجعلها بعيدة عنها نسبياً، خلال محاولته تتبع العلة والمعلول في مثلاً" العلاقة بين جلجامش والمعبد ، العلاقة بين عشتار وجلجامش، العلاقة بين جلجامش وأنكيدو، العلاقة بين أنكيدو والمعبد ، طبيعة أنكيدو باعتباره وافدا معرفيا ،تفعيل وجود الصياد ودوره في النص الجديد ، رحلتا جلجامش في قتل خمبابا والحصول على الخلود الإلهي". يقابل هذا نوع من التفاصيل التي تطلبها النص الروائي بخصوص بناء الشخصيات، والتوفر إزاء هذا على التفاصيل كالصياغات النفسية " الدايلوك"، حيث وضع بعض النماذج ضمن دائرة نص آخر يتطلب التفصيل وإجراء صيغة جديدة لمسار الشخصية داخل النص.
نعتقد أن الكاتب وفق هذه العيّنات في تحويل النص من نص ملحمي شعري إلى نص ملحمي نثري "روائي"، استطاع أن يقدم نصاً يمتلك وحدات سردية قادرة على الامساك بصيرورة الملحمة، ثم تحويلها إلى مسار قدم خلاله نوعا من البنية الفكرية التي أنتجتها القراءة للنص الملحمي، ووفق رؤى ذاتية خالصة؛ أي خلصه من صيغة المجاورة الحرفية، في كون نصه الجديد أعاد ترتيب ما ورد في النص الأول. إذ نجده قد اتَّبع أسلوباً جديداً، أي تقديم الملحمة ببنية فكرية معاصرة نسبياً. فالنص الأول حمّال أوجه، يُتيح للقرّاء ــ الكُتّاب إعادة صياغتها، أو قلبه بالكامل. بمعنى النص يوفر فرصة الاجتهاد، فهو درس دائم الاستقبال والاجتهاد. ونرى أن " طالب كاظم" آمن بهذه الحقيقة، ووفر لنفسه فرصة القراءة الجديدة، مالئاً فراغات حصل عليها من مراجع أغنت تجربته، سواء في قراءة النص أو لملء فراغاته في ما خص المعنى. فالنص الأول ذي إشارات مقتضبة يمكن استغلالها لغرض تحديد رؤى جديدة ذات مساس بواقع معاصر.

البنية الأساسية للنص المجاور

لا شك أن الكاتب وضع صياغته وفق خصائص نص جديد مختلف في البنية، لذا تطلب صياغة تعتمد على فصول كانت قد واكبت بناء الملحمة على الواح، فقسمها إلى أربعة عشر لوحاً. كما وأشر عناوين رئيسة وفرعية لهذه الألواح تنص على نمو الأحداث وتحريك بنيتها المركزية. لذا فهو لم يخالف نص الملحمة في هذا. غير أنه وظف مخياله السردي في رواية ما وجده مناسباً لنمو حدثه الروائي، ولم يغادر سياق النص الأول في هذا. فقط كان لمخيلته دور في ملء فراغات يجدها بحاجة للتفصيل، كما في منعطف فرعي "زيوسدرا" وعلاقته بالشيخ "نميركار" وتوافق رؤيتيهما إزاء ما يجري في حاضرة أوروك، وهو نوع من ملء الفراغ، حيث أسهب في وصف كل الأشياء ومنها جماليات المدينة، وما يراه بحاجة إلى الوصف الدقيق. كما وأن له موقفاً واضحاً، فهو نحات وذو رؤى منفتحة، وعلاقته بالشاب "نميركار" فسحت المجال لمداولة ما لم تتداوله الملحمة، فقد استطاع الكاتب أن يوّسع دائرة رؤيته عبر التذكر، والتشخيص المبكر، لاسيّما قوله" لقد تغيرت حيتانا كثيراً بعد ظهور أنكيدو ذلك الند المعجزة "هذا السبق في السرد في النص أحال إلى ظهور نمط من المعارضة الخفية لسياسة جلجامش وبمساندة مجمع المعبد " الآلهة". من هذا نجد المخالفة التي يجدر بها أن تنمو في النص الجديد وتتبلوّر أنساقها. خاصة أن رؤية الشابين لظهور أنكيدو، نظرة فيها عمق فكري خلال فهم وجوده في الحاضرة، والذي نعته بـ "الند، المعجزة" وهذا يكفي لتطوير النهج الجديد، لكن الحذر من التمدد في صياغة تداركاً للتأويل حال دون ذلك كما نرى. لكننا نقف خلال ما قُدِمَ من رؤى تخص الصراع وأسبابه، والشروع في الكشف عن موجبات الصراع المعلن من رعايا أوروك وهم يتذرعون إلى الإله "شمش وأورورو" في خلق ند لجلجامش، قادر على ايقاف تمادي الملك في اضطهاد الرعايا وتخريب بنية الحاضرة، في وقت تتعرض إلى هجمات من الدول والحواضر المجاور. فهو كمعلم يعبث بمصير أوروك ولا أحد يتصدى لسياسته. هذا النمط من الكشف، صحيح قد توفرت له الملحمة، لكنه بالمقارنة بما ورد في النص من الجدية، لا توجد نسبة مقارنة بين الإشارة البسيطة عن مظلمة شعب بكامله، وبين تفاصيل مهمة وخلق ركائز تُعارض سياسة الملك. لقد تعمد الكاتب أن، يُداخل بين ما هو في الملحمة، وبين ما هو في نصه، لخلق نسيج موّحد لا فراغ أو فجوة تتخلله. وقد لخص هذا النمط من التفكير في " منذ تلك الليلة القصية، لم يعد نيمركار كما عهدناه، يجدف بقدسية الآلهة، حانقاً ومتمرداً. لم يكن يتورع عن النيل بسخريته الماجنة تلك، من قدسية الآلهة حين يتهمها بالعجز، طالما هي لم تنقذهم من تسلط الطغاة ". كما وأن اللوّح الثاني ؛ احتوى على تفاصيل خصت سياسة الملك جلجامش وصيغة الدكتاتورية في حكمه، بشكل واسع ليُقاس بما ورد في الملحمة. إن الكاتب ترك لمخياله السردي أن لا يغور في ما هو واقعي متخيّل، وفي هذا استطاع أن يوّسع من دائرة الدلالة، سواء في نص واصف شخصية الملك، أو رؤى فكرية تخص آلهة المعبد وطقوسه، وطبيعة تذمر رعايا أوروك. هذه المرتكزات جعلها السارد في صدارة نصه، وهو صوغ نص مجاور لـنص آخر. وبمثل هذه التفاصيل صيغت شخصية "عشتار" فهي بوصف النص "آلهة عابثة ظلت صامتة، بينما رسمت على شفتيها القرمزيتين ابتسامة ساخرة، وهي تنصت إلى ثرثرة الآلهة، وهم ينسجون فخهم البائس للإيقاع بالإله الفاني والجسد الجميل المفعم بالفحولة، حلمها اللذيذ ومغامرتها المقبلة".
ثم أنه لم يغفل عن صورة التباين بين إلاهين مهمين في مجلس المعبد" آنليل، آنو"، آنو الذي أوعز لـ" اورورو" لخلق جلجامش، ثم دعوته لها لخلق الند له، فهو إله يقف في صف رعايا أوروك، بينما آنليل لم يتورع عن ابداء موقفه المضاد لكل هذه الصياغات. فالن الجدي تضمن صياغات جديدة لهذا الصراع المركزي، الذي يكشف عن الكثير من النتائج، وأهمها الحكم على أنكيدو بالموت وعلاقة ذلك بقتل " خمبابا"، ولم يخل هذا الموقف من تدخل الإلهة" عشتار" في ذلك، لأن خمبابا هو آخر قلاع سلطة الأنوثة.
في مواقف أنكيدو الكثير من الاجتراحات، بسبب طبيعة شخصيته المعرفية، وأسباب خلق الآلهة له كند لجلجامش. الكاتب وضعه ضمن دائرة التغيير، سواء بتأثير ما ورد في الملحمة من أسباب، أو سمعه من رواة كالرعاة. المهم أنه عُبئ بموقف قوي فكرياً، فهو القائل "لن أغفر أبداً إن لم أنقذ اولئك الناس "او" سأذهب إلى أوروك، وسأصرخ هناك؛ أنا الأقوى، أجل أنا الذي سأبدل المصائر، أنا أنكيدو".
إن مجموع هذه الثيمات، وضعت النص ضمن مصاف النص المصاغ.
من كل هذا التقديم، نجد أن كاتب النص تمكن من وضع صياغة جديدة لملحمة خالدة، عبر قراءة ذكية وموضوعية، استطاع خلالها أن يضعنا أمام نص مجاور فيه الكثير من الاجتهادات الذاتية والموضوعية، بمعنى ابتكار مسار جديد إلى حد ما لنص موروث.
*************

حدث ذات صباح
سعيد الروضان
ما إن وطأت قدماي شارع المتنبي الذي يسميه بعضهم شريان الثقافة العراقية, حتى لفتت نظري تجمعات صغيرة لشباب فارعي الطول يتمركزون في أماكن محددة, إنهم يرتدون بدلات سوداء مع أربطة عنق قريبة إلى اللون نفسه ويحملون أجهزة اتصالات خاصة فيما تبرز من جهة خاصراتهم نتوآت تشي بوضوح على إنها أسلحة شخصية, خَمَنتُ إنهم رجال أمن مما دفعني أن أهمسَ لنفسي مازحاً: عَجيب أمور غَريب قضيه!
في بداية الفرع, في الركن تماماً كان هناك ثلاثة منهم يتهامسون, مررتُ إلى جانبهم, لم يأبه لي أحد منهم, دلفتُ إلى الباب التي تقع إلى اليسار, فاجأني سلمٌ يغرق في عتمةٍ شبه تامةٍ, ارتقيته, انتقلتُ إلى سلمٍ آخر, ثم انتقلت إلى سلمٍ آخر أفضى بي إلى باحةٍ مُنارةٍ تَعلوها يافطةٌ تحملُ اسم دار النشر, القيتُ التحية, إتنان كانا واقفين رجلٌ أسمر وشاب نحيل, ردا التحية, على الفور تحدثتُ قائلاً:
- جئتٌ مهنئاً بفوز العراق بالجائزة الأولى للرواية العربية.
في الحقيقة كان الموضوعُ ذو صلةٍ فالروايات السابقة للكاتب الفائز بالجائزة صدرت عن الدار نفسها التي أتواجد فيها الآن, ِشكراني بلطف, اشتريت رواية الكاتب التي سبق وأن قرأت عنها دراسة باللغة الإنجليزية لكاتبة تونسية بعنوان "الحرب والإحتلال في الرواية العراقية", كان بودي أن أباركَ لها حُسن اختيارها هذه الرواية أنموذجا. خرجت مُودعاُ الرجل الأسمر والشاب النحيل, في طريق العودة مررتُ بالشباب الثلاثة, كانوا في المكان نفسه يتداولون أموراً تخصهم ولم يأبهوا لمروري أيضاً.
كان الشارعُ يعج بالمارة, لم تكن هناك أية أرصفة بل كانت أمواجٌ من العناوين التي تحملها الأغلفة ذات الألوان غير المنسجمة مع بعضها والتي كانت تغطي كامل المساحة, أعترض طريقي شاب في بداية الثلاثينات يرتدي "تي شيرت" أحمر, إنه يقف متأبطاً رزمة كبيرة من الصحف بعناوين حمراء صارخة يوزعها على المارين بشيء من البهجة, سألته بضعة أسئلة فأجاب دون تردد عنها, اقتنيت نسختين وتوجهت إلى بناية المحكمة العسكرية العثمانية, كانت الطوابير تترى داخلةَ, رجال الشرطة يقومون بواجباتهم في تفتيش المارة,إنهم يمررون أكفهم بعفوية على مناطق الظهر والبطن باحثين عن أبعد الاحتمالات في العثور على أسلحة مخبأة أو أحزمة ناسفة, عندما جاء دور الشخص الماثل أمامي منعه الشرطي بسبب ارتدائه "الشحاطة", حاولت الاعتراض قائلاً بصوت مسموع: ربما لا يمتلك هذا المواطن ثمناً لشراء الحذاء أو إن مرضا ألمَ بقدمه , لكنهم لم يأبهوا لي, إنهم يمتثلون لأمر الضابط الذي يقف على مسافة قريبة منهم.
تنفرج ساحة المحكمة العسكرية العثمانية عن باحة واسعة تصطف إلى جوانبها بسطات وجنابر صانعي التحف والحرفيين المختصين بالرسم والكتابة على الهدايا التذكارية ويشكل هذا النشاط عامل جذب للشباب والشابات في مقتبل العمر وتلبي معارض الصور رغبات المهتمين بالتاريخ وهناك أيضا تنتشر بسطات الكتب وجنابرها المتنوعة, ويتصدر الباحة من جانبها الشمالي مسرح صيفي يزخر بالاستعدادات لعروض باتت وشيكة مثل الأعمال المسرحية الصامتة "البانتومايم", مسرحيات الفصل الواحد أو أغاني شبابية إذا اقتضى الأمر, غير إن زخات المطر غير المتوقعة فاجأت الجميع, اختفى الممثلون عن خشبة المسرح وكأنهم لم يكونوا, وسارع اصحاب الجنابر والبسطات بحركات رشيقة لسحب رقائق النايلون الشفافة التي يصاحبها أزيز خافت لاحتكاك بعضها البعض ليقوموا بعد ذلك بفرشها على الكتب والبضائع لحمايتها من البلل وسط ضحكات الشباب والشابات الصادحة.
دلفت إلى باب القاعة الأقرب اتقاء لزخات المطر, كان الحضورُ مُقنعاً والموضوعُ يدور حول السلم الأهلي, رجل قانون بارز يتحدث بنبرة عالية عن أهمية السلم الأهلي وحماية حقوق جميع أفراد المجتمع, إنه ينتقل من الدين إلى السياسة ثم إلى علم الاجتماع, بعد ذلك تحدث ممثل حقوق الإنسان عن أهمية حماية حقوق المتظاهرين , لقد كان هادئاً وبسيطاُ, تذكرت إني شاهدته على شاشة التلفاز مسانداً متظاهري البصرة وساحة التحرير, في ختام محاضرته استعار قولاً مأثوراً كثيراً ما كنت أسمعه "يجب علينا أن نتعلم التظاهر قبل أن نتعلم المشي" لكن الذي لفت نظري ووخزني قيام أحد الأشخاص بتوزيع الأوراق على الحاضرين لتسجيل أسمائهم وهنا همست لنفسي... أتمنى أن لا تكون هذه خطوة صغيرة في مسلسل قَضم الحريات المدنية, خرجت من القاعة مع انحناءة صغيرة احتراما للمحاضرين.
ارتقيت السلم الحجري إلى الطابق العلوي, دلفتُ إحدى القاعات واتخذت مجلساً, كان الحضور شحيحاً, المحاضر يتحدث عن تجربة غنية لروائي عراقي رحل قبل زمن قريب, خلاصة ما توصل إليه المحاضر "لا يُعد الأدب إبداعاً إذا لم يكن قادراً على إثارة الأسئلة" ثم تحدثت سيدة عن صلة قرابة أسرية تجمعها بالروائي الراحل مسلطةَ الضوء على الجوانب ألإنسانية والروح العصامية التي أغنته لتأليف الروايات, ثم تحدث محاضر آخر عن الروائي بعمومية أفقدته المجسات النقدية المطلوبة , لم أشعر إن هناك إيفاء لحق هذا الروائي الذي قرأت رواياته أجيال كاملة من عشاق الرواية.
نَزلتُ لتحتويني الباحة الواسعة مجدداً, تجمعات العسكر وشباب وشابات يافعون, تتوسطها سيدة ثلاثينية ترتدي فستاناُ طويلاَ أسود مما يضفي عليها هالة من الاحترام, إنها تقوم بإجراء مقابلة لصالح إحدى القنوات الفضائية مع ضابط رفيع المستوى , كانت تقف ثابتة في مكانها كنخلة , تطرح الأسئلة والضابط يجيب بتؤدة , فيما راحت عشرات العيون تحصي وتتابع كل نأمة صوت وحركة موحية تعطي المقابلة سماتها الخاصة.
هاأنذا أقف خارج أسوار المحكمة العسكرية العثمانية بجدرانها المتينة وقاعاتها الواسعة, يتلقفني الشارع مجدداً, تقودني خطاي نحو مقهى "الشابندر" وسط الشارع, اللافتة الأعلى تعلن عن اسم المقهى وتحتها كلمات تعلن عن الانتماء "مقهى الشهداء", أمام البوابة يتكتل جمع بشري متراص بوابل من شباب البدلات السوداء وشباب آخرين يبهزون برؤوسهم إلى الأعلى ليحصلوا على مشهد يتحدثون عنه لاحقا,شباب البدلات السوداء والقامات الفارعة ينهمكون بالتواصل عبر أجهزتهم الخاصة ويتداولون التوجيهات, أعلى البناية المقابلة كان هناك قناصون بأسلحة أوتوماتيكية يمسحون بنظراتهم هامات رواد الشارع وحركاتهم المتوقعة, بعضهم ينحني لتناول كتابا وبعضهم يتقرفص منهمكاً في تقليب كتاب أو مجلة وبعضهم الأخر يساوم طمعاً في الحصول على سعر أدنى مستخدماً لغة الجسد للإمعان في التأثير على البائع, ربما كانت هناك ابتسامة تلوح على شفتي أحد القناصين, لكنها بالتأكيد غير مفضوحة بسبب بعد المسافة.
شعرت بشيء يجذبني نحو البوابة, اندمجت بالجمع الواقف, أحدهم يقول إن الرئيس يجلس في المقهى, آخر يكلم أحد أفراد الحماية راجياً منه الدخول فلا يسُمح له.
- أخي آنه عراقي وأريد مقابلة الرئيس
وصلته الإجابة على الفور بلكنة كردية هادئة
- راح يطلع للشارع وكلمه
تمرُ الدقائق ثقيلة, تنفرج البوابة, ينفض وابل البدلات السوداء, يخرج الرئيس تصاحبه زوجته, يسود الهدوء, يتكلم الرجل الذي أراد مخاطبة الرئيس, يَرّد عليه الرئيس بابتسامة ويوصل طلبه إلى أحد أفراد الحماية, يقف الرئيس أمام بسطة كتب وينتقي عنوانين, ينفعل البائع صائحا:
- سيادة الرئيس اعدلوا وسنضعكم على رؤوسنا
يشكره الرئيس مبتسماً
كنت على مقربة من الرئيس, تكلمت معه, لا أدري كيف ترتبت الأفكار وخرجت الكلمات من فمي لكني قلت بوضوح, السيد الرئيس نريد الأمل ولا نريدCOPY , انتبه إلي وَشّدَ على يدي مبتسما, لقد شعرت إنه فَهمَ الرسالة.... إننا نريد ما يردُ كرامة الإنسان ويوفر حاجاته الأساسية ولا نريد استنساخ تجربة سابقة لم توفر ما يصبو إليه طالب المدرسة وعامل البناء وربة المنزل, كانت ابتسامته الهادئة مشجعة لي, غَبطتهُ على صبره وسعة أُفقه, ما اكتفيت بذلك بل صحت بأعلى صوتي أربع مرات...نريد الأمل ولا نريد COPY , وكأني أُشارك في تظاهرة في مدينة العمارة, يبدو ذلك قريبا وكأنه يحدث الآن, التفاصيل الصغيرة تنثال ندية تمنحني ألقا لم تتمكن منه السنون..... إنه ما حدث في بداية السبعينات أمام "مكوى ومصبغة بولص" وسط شارع دجلة, كانت التظاهرة مستعرة, لم يطفئها نثيث المطر الناعم, في فترة السكون القصيرة انطلق صوتي هاتفا "الحرية للمنظمات الديمقراطية.. الطلبة.. العمال.... الشباب.... النساء, كانت الاستجابة قوية, لكن الشعار لم يكن متفقاً عليه في هذه التظاهرة التي كانت ملغومة بعناصر الأمن وهنا أصدر أحدهم أمره بحزم... ُضموه .....ُضموه, بادرت الأيدي بدسي بين جموع المتظاهرين الذين تعالت هتافاتهم حتى وصلت إلى أسماع رواد مقهى "أبو سعدون" على بعد مئات الأمتار.


*************

قصة قصيرة
ماكينة حلاقة لا تمنحك الثواب
نادين قاسم
لاحظ مؤخرًا أن النسوة الكبيرات في السن عندما يوجهن له التحية يُقبلنه ويُمسدن بأيديهن على شعره، تُوفي أبوه وعج البيت بالمعزين. ما أدركه هو أن أبوه لم يعد موجودًا معهم، وأنه لن يراه ثانيًة.
حرصت أمه على إلهائه وسط أقاربه من الأطفال والتهى بالفعل في اللعب والعراك. لاحقًا، أدرك سبب فعلتهن الغريبة عندما سمع إحداهن تتحدث عن الثواب العظيم لكل شعرة يمسها بشري من رأس يتيم.
يتيم .. صفة جديدة تضاف لمجموع صفاته، بجانب شقي، جيد بدراسته، يعشق اللعب، وقد سمعها كثيرًا خلال اليومين الماضيين.
سأل عن معنى الكلمة فأخبره أحد أصدقائه، أما الكبار فحزنوا لسؤاله واستمروا في تقبيله ومحادثته بطريقة لطيفة، والنسوة استمررن في فعل ما كرهه بالفعل.
لم يفهم معنى الكلمة تمامًا، ولكنه كرهها نظرًا لرد الفعل الذي يتلقاه بسببها. صار يميل برأسه يمينًا ويسارًا عندما تفعل إحداهن ذلك، ويرفض السلام عليهن عندما ينادينه تجنبًا لذلك. ارتدى الكاسكيت أحيانًا ورحب بهن من على بعد أحيانًا أخرى.
خفتت أعداد المُعزين، ولكن استمرت بعض الجارات بالمرور عليه وإلقاء السلام، من ضمنهن واحدة أحبها كثيرًا ولكنها استمرت بنفس الفعل كل مرة، التمسيد علي رأسه. أخبرها أنه لا يحب ذلك وتململ، ولكنها استمرت به، مدة لقائها به لا تتعدى الثلاث دقائق ولكنها حريصة أن تقضي الثلاث دقائق في فعل ما يغيظه.
دخل إلى المرحاض. مر أسبوع ومازال كل شيء في مكانه. ومن ضمن الأشياء كانت ماكينة الحلاقة الكهربائية التي تخص أبوه المتوفى. رافقه سابقًا وهو يحلق شعره وذقنه بها ولكنه لم يسمح له أبدًا باستخدامها. سابقًا قتله فضوله من أجل أن يجربها ولكنه كان يعلم أن العقاب ينتظره إن فعل ذلك. الآن قد يكون الوقت المناسب لاستخدامها ولكن – وهو نفسه تفاجأ بذلك- لم يعد مهتمًا بها كما سبق.
أما أمه فكانت صامتًة معظم الوقت، بدت في مكان بعيد في أفكارها، لا تنهره ولا تزعق به كما فعلت مسبقًا، ولكنها احتضنته وبكت. أدرك بعدها أن شيئًا ما تغير، شيء ما لن يعود لسابق عهده.
حتى المدرسة، صار الجميع ألطف فجأة، الأطفال الذين كرههم يدعونه للعب الآن، الجميع حريص على ألا يتركه وحيدًا، والأساتذة لطفاء، والأستاذات أيضًا، ماعدا واحدة فعلت نفس الشيء واحتضنته بقوة، نزع نفسه من حضنها وجرى بعيدًا.
انتهى يومه وحان موعد نومه استعدادًا ليوم دراسي جديد، لم يدخل لغرفته مباشرةً. كان يفكر، يستعرض كل ما جرى ويحاول الوصول لنتيجة. سرح بأفكاره، ولم تكن الآن عن وفاة الأب فحسب، بل عن الواجبات والأصدقاء وأحداث اليوم، فإذا بدموعه تباغته، احتشدت في عينه ورافقتها مرارةً في حلقه ، ثم انطلقت وحدها.
نزلت دموعه ساخنًة على خديه، علا نشيجه وانهمرت دموعه أكثر. كان تائهًا في البداية ومستسلمًا لها فحسب، ولكن الآن فقد تنبه إنذار الحزن بداخله وأطلق صوته العالي الذي لا حيلة له أمامه سوى الإنصات له، عله وعساه يخرس من نفسه.
كان الحزن موجودًا طوال الأيام السابقة، لكنه لم يظهر إلا الآن. الحزن – كمشاعر إنسانية أخرى- موجودة بداخل الإنسان، كشعر الجسد، مجرد أنك لا تراه على سطح جلدك لا يعني أنه غير موجود، إنه موجود طوال الوقت هناك، ينمو ويكبر، لكنك لا تدرك وجوده إلا لحظة أن تراه عيناك.
هدأ شلال الدموع. وقد حرص هو ألا يرتفع صوته بالبكاء كيلا يُحزن أمه أكثر، توجه لا إراديًا الى المرحاض. مازالت الآلة هناك، لمح أمه تنظر لها من أيام ثم تركتها وخرجت. وقف أمام المرآة محدقًا بنفسه. إدراكه جعل مخه فارغًا الآن، لكنه يأبى أن يدعه وشأنه. فقد ذكره بكلمة جده عندما كان يشاكس الصبية الآخرين، نهره عن ذلك وأخبره أنه رجُل أمه الآن وعليه تحمل المسؤولية كالرجال. يعلم الآن جيدًا أنه يكره أولئك الرجال والنساء أيضًا ويكره مسؤولياتهم، ولكنه أمسك بالآلة على كل حال وبدأ بحلاقة شعره. قرر جعله بالكاد يُغطي رأسه، كما تعود أبوه أن يفعل. لم يشبهه أبدًا ولكن كلما تساقط الشعر أحس أنه صار يشبهه أكثر. أنهى حلاقته وتطلع لنفسه بشكله الجديد. لا يكترث على أية حال، جل ما يرجوه أن يخف حزن أمه وأن يعاملوه كرجل كما قال جده، كما أن النسوة سيتوقفن الآن عن تمسيد شعره. من الجيد فعلًا حلاقة شعره، فإحداهن- كما تذكر الآن- تحدثت عن الثواب لكل شعرة تمسها يدها من رأس يتيم، وهو لا يريد منحهم ذلك الثواب على كل حال.

***********


ص6
في الذكرى الثانية والستين لاستشهاده
الشهيد عواد الصفار الشيوعي الجسور والكادر المقدام
محمود الصفار
انخرط الشهيد عواد بشكل مبكر في الحركة الوطنية وفصيلها المقدام الحزب الشيوعي العراقي، وفي مقتبل العمر انغمس بحماس في النشاطات الجماهيرية التي كان يقودها الحزب، فشارك باندفاع عال في التظاهرات والاضرابات الطلابية التي اندلعت في مدينة النجف للسنوات 1946- 1948، وعلى اثر ذلك تم فصله من الدراسة وهو في الصف الثاني المتوسط. في سنة 1946 انضم الى الحزب الشيوعي العراقي واصبح عضوا فيه.
لقد حرص عواد ان يكون قريبا من افراد عائلته، يرعى شؤونها ويحنو عليها ولا سيما الصغار منهم، فقد كان ودوداً منفتحاً ويتصرف بأكبر من سنه، وسعى بمنتهى الحماس الى كسب العائلة الى الحزب والحركة الوطنية وان يجعلها تشعر بمعاناة الفقراء والكادحين وهمومهم، وكان له ذلك، فأخذت العائلة تتجه الى الحزب والشعب والوطن وانخرطت جميعها في صفوفه.
كان حريصا في المناسبات الوطنية والاممية وخاصة في الاول من أيار عيد العمال العالمي وذكرى ثورة اكتوبر الاشتراكية العظمى، ان ينظم للعائلة احتفالا بسيطا وفي اجواء عائلية حميمية وصادقة وكان يحث الجميع على إلقاء كلمات كل حسب مقدرته، ويجري منافسات ودية بيننا في مجال الخطابة والشعر ويقدم الجوائز والتشجيع لغرض زرع الثقة في النفس وغرس روح المبادرة في شخصياتنا.
لقد تعرض عواد في السنوات 1946- 1948 الى الاعتقال لمرات عديدة وما ان اندلعت وثبة كانون عام 1948 حتى اندفع مشاركاً فيها وبقوة، وبعد الانتكاسة التي تعرض لها الحزب، وخاصة بعد اعدام الرفيق الخالد فهد اندلعت تظاهرات عدة في مدينة النجف حيث تم اعتقاله وكان ذلك سنة 1949 ومثل امام المجلس العرفي العسكري في مدينة الديوانية وحكم عليه بالسجن لمدة سنتين وهو لم يكمل السادسة عشرة من العمر، متنقلا بين معتقلات النجف وكربلاء وبغداد ومن ثم تم ترحيله الى سجن الكوت، حيث كان اصغر السجناء هو والشهيد شهاب التميمي نقيب الصحفيين السابق. واثناء مكوثه في سجن الكوت كان احد المشاركين في الاضراب عن الطعام الذي قام به السجناء السياسيون واستمر 23 يوماً، وكان للشهيد امنيات ان يلتقي الرفيق فهد في سجن الكوت ولكن لم تتحقق تلك الامنيات.
ذهبنا الى الكوت وفور وصولنا توجهنا الى السجن مباشرة وطلبنا السماح لنا وبإصرار على المواجهة، لكن حرس السجن منعنا من ذلك بحجة ان المواجهة ستكون يوم غد.
في اليوم التالي ذهبنا جميعا الى السجن لمشاهدة عواد، الذي أطلّ علينا مبتسماً ومتفائلاً، فكان البكاء والعناق والقبلات. وعند دخول السجناء على التوالي وكان منهم من هو مقيد بالسلاسل الحديدية من الحزام الى اخمص القدمين، وهؤلاء السجناء من المحكوم عليهم بالاشغال الشاقة المؤبدة.
بعد مضي سنتين قضاها عواد في السجن، اطلق سراحه وعاد الى مدينته الحبيبة النجف، وسرعان ما عاود نشاطه السياسي في صفوف الحزب بشكل اقوى واكثر حماساً وبمستوى فكري اكثر تقدماً وتطوراً، وتسلم مسؤوليات تنظيمية عديدة ومن ضمنها مسؤول لجنة مدينة الكوفة.
في بداية الخمسينات من القرن الماضي اندلعت اضرابات عديدة، كاضرابات الموانيء والنفط في البصرة، كما اندلعت في النجف تظاهرات عديدة تضامناً مع العمال البواسل في الموانئ والنفط، وشارك عواد بحماس واندفاع قل نظيره في تلك التظاهرات، بل كان احد منظميها وقياداتها، وعندما اندلعت انتفاضة عام 1952 كان حينها في بغداد زائرا لفترة قصيرة، وشارك في الانتفاضة وعند عودته الى النجف قام مع رفاقه في المنظمة بتنظيم تظاهرات جماهيرية استجابة لانتفاضة العاصمة، ولجأت السلطات حينها الى الاستعانة بالجيش وبعض القطعات العسكرية المتواجدة في مدينة الديوانية لضرب الانتفاضة وتحجيمها، لكن خاب ظنها وكان الجيش نصيراً ووفيا للشعب ورافضا استخدام القوة المفرطة ضد الجماهير.
في نهاية عام 1954 تم القاء القبض عليه من قبل زمرة من الشرطة السرية القادمة من النجف الى بغداد لغرض القاء القبض على المناضلين المحكومين غيابياً، وأودع في سجن بغداد المركزي (الموقف العام)، وفي اثناء مكوثه في سجن بغداد ساهم بفعالية في الاضراب عن الطعام الذي قام به السجناء السياسيون.
في تشرين الثاني عام 1956 اندلعت الانتفاضة التي عمت مدن عراقية عديدة تضامنا مع الشعب المصري الشقيق ضد الاعتداء الثلاثي الغاشم، وكان للحزب دور قيادي وطليعي فيها.
وكان عواد مرابطا في ساحات بغداد وشوارعها طيلة فترة الانتفاضة لا يكل ولا يتعب مواصلا النشاط لتجميع اكبر قدر ممكن من الجماهير وخاصة الطلابية لغرض المسير بها وايصال صرخة الشعب تضامنا مع الشقيقة مصر وشجبا للعدوان الثلاثي الغاشم.
ان نشاطاته المستمرة في قيادة التظاهرات والتي كانت تستمر من الصباح وحتى المساء قد شخصت من قبل زمر واعوان المقبور بهجت العطية، فوجهت سلاحها الغادر الجبان صوب قلب عواد ليخر صريعاً وشهيدا. ولغرض اخفاء الجريمة والتستر عليها وهروبا من الجماهير الصاخبة تم نقله وعلى وجه السرعة الى الطب العدلي ليدفن سراً.
لقد طالبت العائلة باستلام جثمان الشهيد وتشييعه، لكن جلاوزة السلطة اشترطت ان تكون مراسم الدفن سرية وبدون تشييع او اقامة مجلس الفاتحة، فرفضت العائلة ومعها الحزب تلك الاشتراطات المهينة والجائرة بشكل قاطع وبعد الرابع عشر من تموز عام 1958 وبجهود كل الخيرين تمت معرفة مكان دفنه في مقبرة الشيخ عمر، واستخرج الجثمان وتم تشييعه تشييعا مهيبا محمولا على اكتاف الجماهير ورفاقه المناضلين في شارع الرشيد ومن ثم واصل موكب التشييع صوب مدينته النجف ليقام له تشييع مهيب آخر من قبل الجماهير النجفية الوفية، وبعدئذ تم اجراء مراسم الدفن في مقبرة العائلة.
وهناك معلومة مهمة لابد من ذكرها ومفادها انه بعد استشهاد عواد كان في بيتنا الرفاق الشهداء ابو ايمان (سلام عادل) وجمال الحيدري واستذكارا لاستشهاده ذكر لنا الرفيق سلام عادل انه هو الذي قام بكسب وترشيح عواد الى صفوف الحزب. حقا انها معلومة فارقة حصلت عليها العائلة ولم تكن تعرفها من قبل.
لقد كان الشهيد عواد كادرا حزبياً متقدما وقائدا جماهيريا مقداماً.
لقد اعطى عواد كل ما يملك من فكر وطاقة وحماس لخدمة قضية الحزب والشعب.
وفي الختام ليس بوسعي الا ان اقول هذه الابيات الشعرية الشعبية كمرثية للشهيد الخالد:
ميادين النجف ما تنسى عواد
ترانيم الحزب جانت الهه عواد
گضه عمره بنضال وللسجن عواد
نذر نفسه العزيزة للقضية
***********
الدكتور فاروق عبد الجليل برتو
في ذمة الخلود
عادل حبه
مع اقتراب الساعات الأولى من منتصف ليلة الأول من تشرين الثاني عام 2018، توقف نبض قلب الفقيد الدكتور فاروق عبد الجليل برتو عن عمر قارب الحادية والتسعين. وبهذا الحدث الجلل فقد العراق أحد رموز التنوير والحداثة، شخصية مميزة من ذلك الجيل الباحث عن العدالة والرقي في بلاد الرافدين. ولد الفقيد وترعرع في البصرة الفيحاء عام 1928 في احضان والده الشخصية الديمقراطية والوطنية والقاضي النزيه عبد الجليل حسن برتو الذي تدرج في سلم القضاء وتبوأ رئاسة مجلس الخدمة بعد ثورة تموز عام 1958 . أكمل الفقيد دراسته الثانوية في الإعدادية المركزية في بغداد، وحصل على مجموع رفيع أهلَهُ للدراسة في كلية الطب في بغداد. ومع هبوب نسائم الديمقراطية والتنوير المعادية للفاشية والاستبداد التي عمّت العالم في نهاية الثلاثينيات، بلغت نذرها العراق واجتذبت الشبيبة العراقية والفئات الوسطى والوسط المثقف علاوة على الأوساط الكادحة المحرومة والمهمشة في المجتمع. وشارك الشاب فاروق برتو في نشاط الحركات اليسارية العراقية، لينخرط في نهاية عام 1949 في عضوية الحزب الشيوعي العراقي. وفي أثناء تلقيه الدراسة في الكلية الطبية في بغداد، تفجرت وثبة الشعب العراقي في عام 1948 ضد معاهدة بورتسموث الاسترقاقية التي عقدها صالح جبر ونوري السعيد مع الحكومة البريطانية. وقد ساهم الفقيد بنشاط في هذا الحراك الجماهيري التاريخي الذي أدى إلى سقوط المعاهدة وموقعيها من المسؤولين العراقيين. وفي خلال تلك الأيام العاصفة من تاريخ مآثر العراقيين، شارك الفقيد بنشاط في هذه الوثبة الشعبية المجيدة.
انتخب الفقيد في عدة دورات كعضو في لجنة اتحاد الطلبة في الكلية الطبية. واحتل مكانة بين طلبة الكلية لنشاطه الاجتماعي والوطني والطلابي. وانتخبه طلبة الكلية الطبية ممثلاً لهم في أول مؤتمر لاتحاد الطلبة العراقي العام "مؤتمر السباع" الذي عقد في الحي العمالي (ساحة السباع) من شارع الشيخ عمر في بغداد وبحراسة العمال بعد أن رفضت الحكومة عقده في إحدى دور العرض السينمائية في بغداد وذلك في الرابع عشر من نيسان عام 1948. وما أن هدأت الأحوال في البلاد بعد الوثبة، حتى شن النظام حملة قمعية ضد المشاركين في الوثبة وفي النشاط الطلابي والنقابي، لتتوج بجريمة إعدام قادة الحزب الشيوعي العراقي، فهد ورفاقه، في الساحات العامة في بغداد. وكان نصيب الفقيد فاروق برتو خلال تلك الحملة الفصل من الكلية وحرمانه من إكمال دراسته. وأضطرت عائلته إلى إرساله إلى سويسرا لإكمال دراسته. وبعد انهاء الدراسة، عاد إلى الوطن في عام 1952، ليسهم بنشاط في تحقيق معارفه ومهارته المهنية وفي النشاط المهني والاجتماعي والسياسي. فقد شارك في تأسيس حركة السلم العراقية، حيث حضر أول مؤتمر عقد لها في صيف عام 1954 وبشكل سري. كما لعب الفقيد دوراً في النشاط المهني وبادر مع عدد من الأطباء الشيوعيين والديمقراطيين إلى السعي لتأسيس نقابة ذوي المهن الطبية التي أسست في تشرين الثاني عام 1952، وفازت القائمة الديمقراطية بانتخابات النقابة. كما ساهم الفقيد مع عدد من قادة الحركة الطلابية ومنهم الفقيد مهدي عبد الكريم في خوض معركة الانتخابات النيابية في حزيران عام 1954 لصالح قوى المعارضة، والتي فاز فيها مرشحو الجبهة الوطنية بـ 11 مقعداً في مجلس النواب، مما أثار رعب الحكام آنذاك وعلى رأسهم نوري السعيد، وجرى حل المجلس في الدقائق الأولى من عقد أولى جلساته.
بعد تعيينه طبيباً في وزارة الصحة العراقية، شارك الفقيد في مشروع صحي مهم لمكافحة التدرن في العراق، هذا المرض الذي كان يزهق أرواح العراقيين وخاصة الفقراء منهم. وقد كُتب لهذا المشروع النجاح بفضل نزاهة وتفاني جمهرة من الأطباء الشيوعيين والديمقراطيين العراقيين، ومنهم الفقيد فاروق برتو والفقيد
أطباء شاركوا الفقيد فاروق برتو في إدارة ملف الصحة في العراق بعد ثورة تموز 1958
الدكتور رفعت الشيباني والشهيد محمد باقر الجلبي والفقيد عبد الصمد نعمان والفقيد رحيم عجينة والفقيد الدكتور جعفر حبه والصيدلي ابراهيم جرجيس، حيث تم إيلاء اهتمام خاص بمكافحة التدرن بعد تأسيس مستشفى التويثة في بغداد ومستشفى الكرخ للأمراض الصدرية والاجراءات العلمية التي اتخذها العاملون في مديرية مكافحة التدرن العراقية وبدعم من منظمة الصحة العالمية.
أصاب الرعب والهلع حكام العهد الملكي وحماتهم في الخارج جراء تنامي الحركة الوطنية والديمقراطية والشيوعية العراقية في تلك السنوات، ونتيجة لذلك شنت السلطات الحاكمة حملة شرسة ضد قوى المعارضة من سجن وملاحقة وفصل من الوظائف، وكان نصيب الفقيد كما جرت العادة الفصل من وظيفته في نهاية عام 1954. وهكذا لجأ الفقيد إلى العمل في عيادة خاصة أو في مؤسسات صحية خارج
سيطرة الحكومة ودون علمها. وبعد فترة، قرر الفقيد السفر إلى بريطانيا لاكمال دراسته والتخصص في الأمراض الصدرية في آذار عام 1958. واستطاع خلال لقاء له مع المسؤولين إلغاء المنع على سفره وحصل على جواز سفر جديد وتوجه إلى بريطانيا.
بالرغم من حملات الإعدام والسجون والملاحقة والتعسف التي مارسها النظام ضد معارضيه بعد إعدام قادة الحزب الشيوعي، فقد حقق الشعب العراقي مأثرة باسلة أخرى في انتفاضة تشرين الثاني عام 1952. واستطاع الشعب وقواه السياسية الحية اسقاط الحكومة وبضع حكومات لاحقة، وكان جواب الحكم إعلان الأحكام العرفية في البلاد. إن هذا الحراك الشعبي كان يتكرر كل خمس سنوات واختتم بثورة الشعب على الحكم وإعلان الجمهورية العراقية في 14 تموز عام 1958. عندها قرر الفقيد والعديد من الطلبة الدارسين في الخارج العودة إلى البلاد، وجرى احتضانهم من قبل السلطة الجديدة، ومن ضمنهم الفقيد فاروق برتو الذي ألغي الحكم السابق بفصله من الوظيفة وعاد إلى ممارسة مهنته في وزارة الصحة العراقية. وساهم في وظيفته الجديدة مع زملائه في إعادة تنظيم وزارة الصحة وإيلاء أهمية أكبر للرعاية الصحية في القرى والأرياف وتوسيع علاقة وزارة الصحة العراقية مع المنظمات العالمية المعنية بالصحة. ولكن ما أن مرت أقل من سنة على ثورة تموز حتى أدار عبد الكريم قاسم ظهره للحزب الشيوعي والقوى الديمقراطية وبدأت حملات الفصل والنقل للكثير من العاملين بإخلاص والذين حققوا انجازات بارزة في دوائر الدولة ومن ضمنها وزارة الصحة، وشمل القرار أيضاً الفقيد فاروق برتو. وكان لهذه التطورات السلبية في البلاد أثر في أن يسعى الفقيد إلى تنمية معارفه وحصل على زمالة دراسية في لندن ( 1961-1962) من قبل منظمة الصحة العالمية. ورجع إلى العراق ليشهد تعمق الأزمات في البلاد وملامح الردة والرعب بادية للعيان، ولتنتهي بـ "عروس الثورات" في 8 شباط 1963، الردة الكارثية، التي شطبت وأجهضت كل ما حققته البلاد من منجزات في السنوات القليلة الماضية، ولتفتح من جديد أبواب المسالخ البشرية على مصراعيها وليعم العنف واللا قانون بأعلى مشاهده المريعة من تصفيات وقتل وسجن التي طالت الصغار كالكبار والشيوخ كالشباب والنساء على غرار الرجال. وبالطبع كان للفقيد نصيبه من هذه الكارثة الوطنية ليزج في السجن إلى جانب خيرة من ساهم في الانجازات التي تحققت في السنوات المعدودة. وعادت دائرة التخلف الى التحكم بمصائر الوطن.
وما أن طويت هذه الريح الصفراء في تشرين الأول من العام نفسه ، حتى تسنى للفقيد التحرر من الجُب وخرج منه ليرى حجم الدمار الذي حل بالبلد، والخسائر التي تعرض لها، بما فيها الهجرة الواسعة لخيرة العقول العراقية. وعاد الفقيد الى التفكير بالهجرة وزيادة المعارف والحصول على فرصة أخرى للتخصص في صحة الأطفال عام 1965 في بريطانيا. عاد إلى العراق عام 1967، ليشهد بعد حين إندلاع "الثورة البيضاء"وعودة "فرسان 8 شباط" من جديد إلى الحكم. وكانت ذاكرته وحدسه لا يقبل الشك بأن العراق مقبل على كارثة جديدة رغم إدعاءات الحكم الرنانة. وقرر السعي من جديد إلى العمل في منظمة الصحة العالمية. وأدرك إن هذه الرحلة ستكون الأخيرة إلى وطن الآباء والأجداد، وكتب في سيرته الذاتية "، ذكريات عراقية عن الكفاح والاحباط – الإرادة والأمل"،عن هذا الحادث العبارات التالية:" وطني الذي شوّه وجهه الجميل رهط من الناس دفعهم حب السلطة والمال والحقد والانتقام فعاثوا فيه خراباً وفساداً وأوصدوا أمام شعبه أبواب الأمن والعدل والسعادة. وها أنا حزين لفراق وطني وأهلي وأصدقائي، لست دارياً إن كنت سأعود إلى العيش على ترابه وتحت سمائه وبين أبنائه وبناته". بهذه الكلمات ودع الوطن الذي عشقه وسعى الى سموه، ولكن مديرية الأمن العامة لم تكف عن ملاحقته وهو خارج الوطن وأصدرت تعميماً سرياً بتاريخ 4/2/1971 بملاحقة 143شخصية أكاديمية ومهنية ومن ضمنهم الفقيد فاروق برتو.
إن محبيه إذ يودعون هذه الشخصية الوطنية إلى مثواها الأخير، يحتفظون دوماً بوجدانهم وذاكرتهم ما تميز به الفقيد من سمات انسانية وحب للوطن وأبنائه وبناته، هذه الشخصية التي قدمت وبتجرد ونكران ذات كل طاقته لرفعة هذا البلد العزيز، ورغم الآلام والمعاناة التي تحملها من قوى الشر والغدر، إلاّ أنه ظل رابط الجأش والبسمة والأمل تعلو وجهه والإيمان بقدرة العراقيين على تجاوز المحن وبناء بلدهم. إن كل من عاشره، لم يسمع منه سوى أرق الكلمات، وهو الذي ترفع عن إيراد أي حرف أو كلمة من شأنها أن تسيء إلى الآخرين.
أيها الفقيد العزيز،سوف نفتقدك ولكن نتذكرك كل طيبتك وحسن معشرك وسماتك الإنسانية على الدوام. أرقد بسلام في مثواك الأخير، وللأحبة أنجال وأحفاد الفقيد، أحمد وجليل وحسن وزينب، وإلى شقيقه وشقيقته المهندس عماد عبد الجليل برتو والسيدة عوالي عبد الجليل برتو آيات من الصبر والسلوان.
1/11/2018
*************


ص7
اليوم انطلاق الجولة السابعة من الدوري الكروي
خاص – طريق الشعب
تنطلق اليوم الأربعاء مباريات الجولة السابعة من ذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإقامة مباراة واحدة تجمع الكهرباء مع الشرطة على ملعب التاجي في الساعة الثانية والنصف ظهرا.
وتقام يوم غدٍ الخميس مباراتان تجمع نفط الجنوب مع النجف، فيما سيحل فريق البحري ضيفاً على الزوراء.
فيما سيشهد يوم الجمعة إجراء سبع مباريات يلتقي فيها الصناعات الكهربائية مع أمانة بغداد ويلاعب الكرخ النفط، ويحل فريق الحسين ضيفاً على الديوانية، ويلتقي نفط الوسط مع السماوة ويضيّف القوة الجوية اربيل، ويلاعب نفط ميسان الحدود وأخيراً يلعب الميناء مع ضيفه الطلبة.
***********
مقابل إقامة المباريات على ملاعب الوزارة
الشباب والرياضة: اتحاد الكرة ملزم بدفع 900 مليون دينار للوزارة
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الشباب والرياضة، أن اتحاد الكرة ملزم بدفع 900 مليون دينار عراقي لقاء لعبه مباريات دولية ودية على ملاعب الوزارة.
وكانت وزارة الشباب والرياضة، قد رفعت دعوى قضائية ضد اتحاد الكرة، مطالبة بدفع إيجار المباريات الودية التي أقيمت على ملاعب الوزارة. وقال مدير الدائرة القانونية للوزارة علي طاهر في حديث صحفي، إن "اللجنة التنسيقية التي شكلتها الوزارة مع اتحاد الكرة للنظر في الدعوى المرفوعة ضد الاتحاد، اجتمعت بحضوري وحضور رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود ووكيل الوزارة لشؤون الرياضة، عصام الديوان".
وأضاف أن "اللجنة بحثت الدعوى التي رفعتها الوزارة ضد الاتحاد، حيث تم التأكيد بأن الوزير احمد العبيدي لن يستطيع إجراء تغيير على قانون الدولة". وأوضح أن "الاتحاد ملزم بدفع 900 مليون دينار لاتحاد الكرة بسبب المباريات الودية التي أقامها على ملاعب الوزارة، حيث لعب المنتخب الوطني 9 مباريات ودية".
وبين أنه "في حال ربحت الوزارة الدعوى القضائية، فان الاتحاد سيكون ملزما بدفع مبلغ يصل إلى 300 او 400 مليون وبالتالي سيكون حينها ملزما بدفع مبلغ مليار و300 مليون دينار".
وتابع أن "الوزير السابق عبد الحسين عبطان لم يشرع هذا القانون، فالوزير ليس لديه صلاحية لتشريع القوانين وإنما هذا القانون هو تابع للدولة والأموال ستدفع لوزارة المالية".
**************
إعلان قائمة المنتخب الوطني للمواجهة الودية مع بوليفيا
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدرب المنتخب الوطني كاتانيتش، عن قائمة اللاعبين الرسمية لمواجهة بوليفيا الودية المقرر إقامتها خلال شهر تشرين الثاني الجاري.

وضمت القائمة 24 لاعبا وهم:

حراسة المرمى: محمد كاصد، محمد حميد، جلال حسن.
خط الدفاع: وليد سالم، علاء مهاوي، رعد فنر، سعد ناطق، علي فائز، ريبين سولاقا، احمد إبراهيم، حسام كاظم، علي عدنان.
خط الوسط: همام طارق، احمد ياسين، بروا نوري، بشار رسن، صفاء هادي، مهدي كامل، امجد عطوان، حسين علي، علي حصني.
خط الهجوم: مهند عبد الرحيم، مهند علي، محمد داود.
وستقام المباراة في الـ20 من الشهر الجاري على الأراضي الإماراتية.
*********
وقفة رياضية...
مبروك للجويين النجمة الآسيوية الثالثة

قدم نادي القوة الجوية مستوى كرويا استحق به الفوز في بطولة الاتحاد الآسيوي للأندية وللسنة الثالثة على التوالي مكررا ما حققه في عامي 2016 و 2017 وهو انجاز فريد لم يحققه أي نادي عراقي او آسيوي من قبل ! وجاء الفوز للسنة الثالثة 2018 على ملعب المدينة الرياضية في البصرة هدية للبصرة الفيحاء التي احتضنت العرس الآسيوي ليؤكد الجويون تألقهم وقدرتهم على تقديم مستوى كروي متميز أكد على علو كعبهم وتطور عطائهم في الساحة الآسيوية بعد ان حققوا انجازات كبيرة على المستوى الوطني. لقد قدم أبناء القوة الجوية مستوى فنيا رفيعا وعطاءً استثنائيا صفقت له الجماهير كثيرا وأثنى عليه خبراء اللعبة والمختصون فيها وأبدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إعجابه وثناءه على قدرة الفريق الجوي على تحقيق هذا الانجاز الفريد الذي لم يسبق للأندية الآسيوية بقدراتها تحقيق مثيله في البطولات السابقة أننا نجد فيما حققه أبناء القوة الجوية المبدعون حافزا قويا ومؤثرا ايجابيا للفرق العراقية ونجومها لتحقيق الانجازات والنتائج الايجابية في الساحتين العربية والآسيوية خاصة وان الفرق العراقية ستلعب في الموسم المقبل في البطولة الآسيوية ضمن منافسات إبطال الدوري مما يعني منافسة أقوى وفرق أعلى مستوى وصراع اشد سيشكل ميادين جديدة تمثل أقوياء العرب ونجوم ومحترفي آسيا أن ما تحقق للقوة الجوية من تكرار الفوز ببطولة الاتحاد الآسيوي لثلاث سنوات متتالية هو انجاز يستحق الإشادة والاحترام ويضعنا أمام مسؤولية كبيرة للتقدم وتحقيق الأفضل والأحسن. وهنا نقول لأحبتنا لاعبي القوة الجوية شكرا لعطائكم وعاشت جهودكم فقد كنتم لاعبين كبارا ومبدعين استحققتم الفوز بجدارة وكفاءة ولم تخيبوا الظن بكم فقد عكستم مستوى جيدا وعطاءً مثمرا وكنتم أهلا للمسؤولية . ومن خلالكم نصفق لجهازكم التدريبي والفني الذي كان عند حسن الظن في المتابعة والمراقبة وحسن التصرف وخاصة (الجنرال) باسم قاسم الذي كان بمستوى المسؤولية ولا ننسى جهود المدربين الآخرين الذين قدموا للجوية الشيء الكثير وكانوا اهلا للمسؤولية ويسرنا ان نشكر إدارتكم الحريصة والمجتهدة والتي تواصلت في دعمكم وإسنادكم في سنوات الانتصارات الثلاثة لتؤكد كفاءتها وحرصها على عطاء الفريق رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهت الفريق ومنافساته ويفرحنا ويبهجنا ذلك الدعم الجماهيري اللامحدود الذي قدمه مشجعو الجوية ورابطة أنصارهم وأصدقائهم التي واكبت الفريق وتواصلت معه داخل وخارج الوطن وخاصة جماعة (الالتراس) والتي عكست وجها حضاريا راقيا في دعمها وتشجيعها ويسعدنا الإعلام الرياضي الذي واصل دعمه الجوية وكل الفرق العراقية المشاركة في البطولات العربية والآسيوية ولابد لنا ان نشد على يد جماهير البصرة التي وقفت وساندت الفريق الجوي والدعم اللامحدود الذي قدمته جماهير الكرة العراقية المختلفة في هذه المناسبة السعيدة والتي أدت إلى انتصار جوي باهر وأخيراً نقول شكرا لفريق القوة الجوية على ما قدمه من نتائج وانجازات على المستوى الآسيوي أملنا كبير بالمزيد من العطاء والانجازات للفريق العريق الذي صفقت له جماهير الرياضة لتاريخه الوطني الناصع.

منعم جابر
***********
إدارة الزوراء تلتقي لاعبي فريقها الكروي وتحثهم على تقديم الأفضل
بغداد – المكتب الإعلامي لنادي الزوراء
التقى رئيس الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الكابتن فلاح حسن وأعضاء الهيئة الإدارية لنادي الزوراء بالكادر التدريبي ولاعبي الفريق للوقوف على أسباب النتائج السلبية للفريق خلال المباراتين الأخيرة وتحدث الكابتن فلاح حسن مع اللاعبين وطالبهم بان يكونوا على قدر المسئولية في الدفاع عن شعار الزوراء وطالبهم بتقديم أداء جيد وتحقيق النتائج الايجابية والملبية لطموحات الإدارة والجماهير وحث اللاعبين على أن تكون انطلاقاتهم من المباراة المقبلة وأيضاً تحدث مدرب الفريق الكابتن أيوب اوديشو مع اللاعبين وطالبهم بنسيان المباريات السابقة والانطلاق من جديد لتحقيق النتائج الجيدة للمنافسة على الألقاب.
*********
القوة الجوية: الشائعات المزيفة ضريبة النجاحات المستمرة لفريقنا
بغداد – طريق الشعب
نفت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، صحة الكلام الذي تداولته المواقع الالكترونية حول وجود لجان تحقيقيه من وزارة الدفاع.
وقال نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي: الشائعات المزيفة ضريبة النجاحات المستمرة لفريقنا، وهذا الشيء ليس بجديد كي يتم التأثير على مسيرة الفريق في وقت يتصدر فيه لائحة جدول الترتيب. وأضاف الزيدي: إذا كانت هناك لجان تحقيق من وزارة الدفاع، فكيف تم دعم الفريق بمبلغ مالي قبل النهائي الآسيوي من اجل مواصلة تحقيق النجمة الآسيوية الثالثة وهذا ما تحقق. وتابع نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية : الشائعات والأخبار الكاذبة لن تؤثر علينا، نحن لن نتنازل على طموحاتنا بتحقيق الانجازات المحلية والخارجية.
************

ص 8

عندما تتكلم المصادر
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "عندما تتكلم المصادر: الصحافيون ومصادر معلوماتهم"، من تأليف د. وفاء أبو شقرا.
يلقي الكتاب الضوء على استخدامات المصادر الصحفية في الإعلام اللبناني، لا سيما صيغ مصادر المعلومات التي يتم توظيفها من قِبَل الصحافي في تعابير مجهولة، لا تذكر مصادرها للجمهور. وتشير المؤلفة إلى ان تلك الصيغ، المُسمَّاة في التداول الصحفي بـ"المصادر المجهولة"، إنّما هي مجهَّلة في الواقع يموِّهها الصحافي، أحيانًا، بشكلٍ مطلق أو يحجبها في أحيانٍ أخرى، عبر تسميات ونعوت وتراكيب، يحاول أن يجعلها تدلِّل ولا تدللّ على الجهة التي تقف وراءها.
يقع الكتاب في 312 صفحة من القطع المتوسط.

***********

ضمت مجموعتين قصصيتين عراقيتين
"جائزة الملتقى" للقصة تعلن قائمتها القصيرة
وكالات، طريق الشعب
أعلنت الجامعة الأميركية في الكويت، القائمة القصيرة للدورة الثالثة من "جائزة الملتقى للقصة القصيرة"، التي تعد الأعلى قيمة في المنطقة العربية بهذا الجنس الأدبي.
وضمت القائمة خمس مجموعات قصصية هي: "ابتكار الألم" للجزائري محمد جعفر، و"كونكان" للعراقي الراحل سعد محمد رحيم، و"لا طواحين هواء في البصرة" للعراقي ضياء جبيلي، و"مأوى الغياب" للمصرية منصورة عز الدين، و"هل تشتري ثيابي؟" للسعودية بلقيس الملحم.
ويحصل كل كاتب ضمن القائمة القصيرة على خمسة آلاف دولار، في حين ينال صاحب المجموعة الفائزة عشرين ألف دولار أخرى، إضافة إلى ترجمة مجموعته القصصية للغة الإنجليزية.
وتقام يوم 3 كانون الأول المقبل في مقر الجامعة الأمريكية في الكويت، احتفالية للإعلان عن المجموعة القصصية الفائزة وتسليم الجوائز.
واستقبلت الجائزة في دورتها هذه 197 مجموعة قصصية من كتاب يعيشون في الدول العربية وخارجها، وقد تشكلت لجنة التحكيم من خمسة كتاب ونقاد برئاسة الكويتية سعاد العنزي وعضوية التونسي عبد الدائم السلامي والسوداني أمير تاج السر والعراقي نجم عبد الله كاظم والسعودي محمد العباس.
وقالت رئيسة لجنة التحكيم في بيان صحفي انه "رغم سيطرة مواضيع الراهن العربي على نسبة كبيرة من الأعمال المترشحة، فإن موضوعات الحرب وآثارها السلبية شكلت نسبة كبيرة في قصص المجاميع الواصلة للقائمة القصيرة، وذلك من خلال الكاتبين العراقيين سعد محمد رحيم وضياء جبيلي، والكاتبة السعودية بلقيس الملحم.
جدير بالذكر بلقيس الملحم تكتب الشعر ايضا وقد نشرت "طريق الشعب" عديدا من قصائدها وستنشر الاسبوع المقبل قصيدة جديدة لها .
وتأسست جائزة الملتقى عام 2015 بشراكة بين الجامعة الأميركية في الكويت و"مؤسسة الملتقى الثقافي" برئاسة الكاتب طالب الرفاعي. وقد ذهبت الجائزة في الدورة الأولى عام 2016 إلى الفلسطيني مازن معروف، في حين فازت بها في الدورة الثانية عام 2017 السورية شهلا العجيلي.


*************

طاولة "طريق الشعب"
في ساحة الأندلس
بغداد – طريق الشعب
نظمت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الثلاثاء، طاولة إعلامية في ساحة الأندلس وسط بغداد.
ووزع فريق الطاولة على المواطنين نسخا من البلاغ الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب، المنعقد يوم 9 تشرين الأول الماضي، ونسخا من ملصق مهرجان "طريق الشعب" المقرر انطلاقه بعد غد الخميس في بغداد.
كذلك وزع الفريق على المواطنين، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "البرنامج الإصلاحي هو المخرج الحقيقي".

***************

اتحاد الأدباء يندد
ببيع قطعة أثرية عراقية

الناصرية – طريق الشعب
ندد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، ببيع قطعة أثرية عراقية عائدة للملك آشور ناصربال الثاني، من قبل "مزاد كريستز" في نيويورك، عادا ذلك "ظاهرة خطيرة، وفاجعة وطنية تهدد الحضارة العراقية الضاربة في العمق التاريخي للإنسانية".
جاء ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد، الذي عقد في الأول من تشرين الثاني الجاري بمحافظة ذي قار.
وأعرب المكتب التنفيذي للاتحاد عن استغرابه من الموقف المحلي ممثلاً بالجهات العراقية ذات الاختصاص "إذ لم يشهد المتابعون صلابةً في التعامل، وتفعيلاً للرأي العام، وكأن ما حدث بسيط، بينما لو جرت هذه الجريمة الإنسانية في أية دولة لقامت الدنيا وصولاً إلى المقاضاة والمقاطعة".
وأشار الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إلى ان "ما تعرضت له الآثار العراقية من هجمات إرهابية وسرقات، يمثل انتهاكا للقيم الوطنية. وتجيء هذه العمليات المتواصلة للتهريب والبيع لتُتمَّ المشروعات السود للإرهاب"، مضيفا قوله انه "انطلاقاً من أهمية الحضارة العراقية، يدعو اتحادنا الجهات العالمية والعراقية، إلى ضرورة إيقاف التفريط بالآثار العراقية، ومنع بيعها والاتّجار بها، ومتابعة مناطق تواجدها ومحاسبة المُقدِمين على استغلالها، وصولا إلى استردادها. كما ينبه اتحادنا الدولة العراقية الى ضرورة اتخاذ دورها اللازم للتصدي لهذا الأمر الخطير".

*************

عراقية تقطف أعلى أصوات قائمتها في الانتخابات السويدية
ستوكهولم – كوريا رياح
قطفت المهاجرة العراقية المقيمة في السويد، سليمة محسن ضيدان، عضو حزب اليسار السويدي، أعلى الأصوات التي فازت بها قائمة حزبها الانتخابية في انتخابات البرلمان السويدي ومجالس المحافظات التي جرت في أيلول الماضي، وأعلن عن نتائجها قبل أيام.
وحصلت المهاجرة سليمة، على مقعد في مجلس محافظتها بوتلاند الكائنة في غرب السويد، من بين خمسة مقاعد فاز بها حزب اليسار السويدي في الانتخابات.
وكانت المهاجرة قد لجأت إلى السويد عام 1991 بعد أن غادرت بلدها بسبب سياسة النظام الدكتاتوري المباد. وفي العام 1998 انتسبت إلى حزب اليسار السويدي، ونشطت في العمل الجماهيري، حتى انتخبت لثلاث دورات عضوا في مجلس محافظة بوتلاند، للأعوام 2006 و2010 و2014.

*************

النقابة الوطنية للصحفيين
تعلن موعد مؤتمرها الانتخابي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، عن مؤتمرها الانتخابي الثالث الذي من المقرر أن تعقده يوم الجمعة 23 تشرين الثاني الجاري في بغداد. وفيما ذكرت انها ستغلق باب العضوية اعتبارا من يوم 10 من الشهر ذاته، نوهت إلى انه، وفي حال عدم اكتمال نصاب المؤتمر، سيؤجل عقده إلى يوم الجمعة 30 من الشهر.
وأوضحت النقابة ان المؤتمر سيتضمن مراجعة لنشاطاتها وتقييم مواقفها منذ المؤتمر الثاني، وتدقيق حساباتها وتعديل نظامها الداخلي، فضلا عن انتخاب مجلس جديد لها.
ودعت النقابة أعضاءها، من الذين لم يجددوا عضويتهم منذ المؤتمر الثاني، الى تجديد العضوية في موعد أقصاه 15 تشرين الثاني 2018، لافتة إلى انه بعكس ذلك لن يكون بإمكان مَنْ لم يجدد عضويته المشاركة في اعمال المؤتمر، وبخاصة عملية الانتخاب والترشّح لعضوية مجلس النقابة.
كذلك دعت النقابة الأعضاء إلى تقديم أوراق باقتراحاتهم حول تعديل النظام الداخلي، وارسالها الى النقابة او طرحها خلال المؤتمر.

**********

الفنون العامة تستعد لمهرجان الواسطي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، عن تهيئة الاستعدادات لانطلاق الدورة الثانية عشرة لمهرجان الواسطي للفنون التشكيلية.
وقالت اللجان الخاصة بالمهرجان، ان الفعاليات التي ستنطلق يوم 26 تشرين الثاني الجاري، ستحتضنها القاعات الفنية في مقر دائرة الفنون التشكيلية، موضحة انها تواصل تسلم الأعمال الفنية من الفنانين التشكيليين الراغبين في المشاركة في المهرجان.
ووفقا لمدير عام الدائرة د. علي عويد العبادي، فإن منهاج مهرجان هذا العام سيكون مختلفا عما في الدورات السابقة، مشيرا إلى ان المهرجان سيشهد بعد افتتاحه عقد حلقة نقاشية ونقدية فنية، وتنظيم معرض رسم حر.

************

ناشرون اعتبروه "إجراء تعسفيا"
الحكومة تفرض رسوما جمركية على الكتب المستوردة
بغداد – وكالات
قوبل قرار الحكومة العراقية فرض رسوم جمركية مرتفعة تصل إلى 15 في المائة على الكتب المستوردة، بانتقادات واسعة في أوساط الشارع الثقافي العراقي، حيث وصفه أصحاب دور نشر ونقاد بأنه "إجراء تعسفي يقوض انتشار القراءة ولا يخدم بناء الثقافة العراقية".
ولعل أكثر المتضررين من هذا الإجراء الذي أعلن عنه قبل أيام، هم الناشرون الذين وجهوا مناشدة عاجلة إلى الحكومة لإلغاء القرار وإعفاء الكتب من ضريبة الاستيراد، مثلما كان معمولا به طوال السنوات الماضية.
ويخشى الناشرون من أن يتسبب هذا الإجراء في ارتفاع ملحوظ بأسعار الكتب، وابتعاد العديد من القراء محدودي الدخل عن الكتب الورقية، واللجوء إلى الكتب الإلكترونية المجانية.
وطالب الشاعر والناشر زعيم نصار، في حديث صحفي، الجهات المعنية بدراسة مثل هذه القرارات "التي تعرقل النمو الثقافي" جيداً قبل إصدارها، ودعا "اتحاد الناشرين العراقيين إلى المبادرة فورا والتحرك لحث الحكومة على دعم طباعة الكتب ورفع الضرائب عن استيرادها ودخولها البلاد".
أما أحمد الراضي – وهو صاحب دار نشر في بغداد- فقد عبر عن استغرابه من القرار، وقال "تفاجأنا كناشرين ومهتمين في الجانب الثقافي المختص بنشر الكتاب وتوزيعه في العراق، بفرض ضرائب وقيمة جمركية مضافة على الكتب وبنسبة مالية عالية".
وبناءً على هذا الإجراء - بحسب الراضي- تم حجز 13 حاوية تضم كميات كبيرة من الكتب في موانئ البصرة، معتبرا أن ذلك "يوجه ضربة قوية للثقافة والتعليم في العراق".
ومعلوم ان مشكلة طباعة الكتاب في العراق ليست وليدة اللحظة، بل هي نتاج عقود من عدم الاهتمام بهذه الصناعة، وافتقار البلاد للبنية التحتية الثقافية الرصينة.
ولا يبدو أن واقع طباعة الكتاب في المطابع العراقية أفضل حالا من صناعات أخرى متوقفة منذ عقود، في بلاد عُطلت مفاصلها وباتت تستهلك أكثر مما تُنتج - وفق المراقبين.
وعلى الرغم من ارتفاع نسبة العاملين في مجال الطباعة - حيث تأسست دور نشر كثيرة بعد عام 2003 - لكن معظمهم يطبع كتبه في الخارج.
وبسبب إغلاق المنافذ الحدودية البرية مع سوريا والأردن منذ سنوات، لم يبق أمام الناشر العراقي لاستيراد الكتب سوى الطريق البحري باهظ التكاليف.
ويقول الكاتب قاسم سعودي في حديث صحفي "يبدو أن قرار فرض الرسوم على الكتب المستوردة كان خاطئا ومتسرعا، لا سيما أن مستقبل القراءة في البلاد قد يكون مهددا بفعل ميراث الحروب والأزمات والعسكرة الثقافية والسياسية والاقتصادية والمجتمعية".
قاسم سعودي دعا الجهات المسؤولة إلى فتح قنوات حوار وتفاعل مع دور النشر وغيرها من الفعاليات الثقافية، من أجل رفع معدلات القراءة والإنتاج المعرفي والأدبي والثقافي.
أما الناشط مصطفى الصوفي، فقد أكد أن خطوة فرض الضرائب غير مجدية وسلبية وستزيد من تكاليف أسعار الكتب وتجعل إمكانية شرائها أقل بالنسبة لأصحاب الدخل المحدود "ما يقلل من اتساع رقعة النمو الثقافي وعمق المعرفة في المجتمع" – على حد تعبيره.

**********

في النجف
إحياء الذكرى 67 لتأسيس اتحاد الشبيبة الديمقراطي
النجف - احمد عباس
عقد فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، ندوة استذكارية في مناسبة الذكرى 67 لتأسيس الاتحاد.
الندوة التي حضرها أعضاء فرع الاتحاد وناشطوه، تحدث فيها السيد صالح العميدي، أحد رواد الشبيبة الديمقراطية العراقية، عن بدايات تشكيل الاتحاد، وعن دور الأحزاب الوطنية الديمقراطية، ومنها الحزب الشيوعي العراقي، في تشكيل عدد من المنظمات الديمقراطية.
وتطرق العميدي إلى الاجتماع السري الذي عقد في بغداد يوم 15 تشرين الأول 1951، والذي أعلن فيه عن تشكيل الاتحاد، وأقر نظامه الداخلي وبرنامجه، مبينا ان الاتحاد ظل يعمل في السر حتى قيام ثورة 14 تموز 1958، وحصوله على إجازة رسمية، ليصبح اسمه اتحاد الشبيبة الديمقراطية العراقية.
وأشار العميدي إلى ان الاتحاد، ومنذ تأسيسه، خاض النضال من أجل استقلال الوطن وكرامة الشعب، وانه اليوم يساهم في دعم الحركات الاحتجاجية السلمية، ويسعى إلى تغيير موازين القوى لصالح بناء الدولة المدنية الديمقراطية، وتحقيق العدالة الاجتماعية كتجسيد لشعاره "في سبيل الحياة الحرة الكريمة والمستقبل الأفضل".
وشهدت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وألقوا من خلالها الضوء على تاريخ الاتحاد، وعلى ما يتطلبه الوضع الحالي من الشباب، في سبيل إصلاح الواقع وتغييره.

**********
اختراق 81 ألف محادثة على فيسبوك
واشنطن – وكالات
نشرت مجموعة من القراصنة (الهاكرز)، أخيرا، نحو 81 ألف محادثة (دردشة) خاصة بعدد واسع من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وقال موقع "تيك رادار" التقني المتخصص، إن ذلك الأمر يعد "فضيحة كبرى" بالنسبة لفيسبوك، وسيؤثر كثيراً في الصورة الخاصة بالشركة، لا سيما بعد إعلانها السابق عن اختراق آلاف الحسابات.
وكان موقع فيسبوك قد أعلن، نهاية تشرين الأول الماضي، اختراق نحو 50 مليون حساب تابع له.
وقال في بيان نشره على مدونته، إن فريق الهندسة التابع له اكتشف، يوم 25 تشرين الأول، مشكلة أمنية أثرت على ما يقرب من 50 مليون حساب تابع له.
وأشار نائب رئيس فيسبوك، جاي روزين، إلى أن الهاكرز تمكنوا من اختراق قائمة أصدقاء أكثر من 400 ألف شخص؛ ما جعلهم يصلون إلى البيانات الشخصية لنحو 30 مليون مستخدم.
وأوضح الموقع التقني أن الهاكرز استخدموا امتدادات متصفح "طرف ثالث" لمراقبة اتصالات ودردشات مستخدمي فيسبوك.

************

رحيل مكتشف بروس لي عن 91 عاما
هونغ كونغ – وكالات
فارق الحياة الأسبوع الماضي رايموند تشو، عراب الانتاج السينمائي في هونغ كونغ ومكتشف نجم أفلام الفنون القتالية الشهير بروس لي، عن عمر 91 عاماً.
وكان أول فيلم جمع تشو ولي، في عام 1971، وهو بعنوان "الرأس الكبير"، وقد حطم رقماً قياسياً في إيرادات شباك التذاكر.
وحقق تشو أيضاً في ثمانينيات القرن الماضي، نجاحا مميزا بإنتاجه مجموعة أفلام قدمت نجم الفنون القتالية المعروف جاكي شان.
ويُعرف تشو بعراب السينما في هونغ كونغ، وقد أنتج أكثر من 600 فيلم قبل تقاعده عام 2007.
وتوالت كلمات الرثاء والتأبين بحق تشو، من بينها كلمة لابنة بروس لي، شانون، التي شكرته لأنه منح والدها فرصة انطلاقه.