العدد 59 السنة 84 الثلاثاء 6 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
رفض التوزير بالوكالة ومطالبة عبد المهدي بعدم الخضوع للضغوط السياسية
جلسة اليوم تخلو من التصويت على الوزارات المتبقية ونواب يتحدثون عن اتفاق على أربعة وزراء
بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يعقد مجلس النواب جلسته الاعتيادية الساعة الواحدة من ظهر اليوم الثلاثاء، وفيما خلا جدول اعمال الجلسة من عرض التصويت على الوزارات المتبقية، غير ان ذلك لا يمنع من ان يدرج البرلمان التصويت على الوزرات الشاغرة، في حال حصل توافق سياسي بين الكتل البرلمانية، وهو ما دفع نواب الى ترجيح ان يتم التصويت على اربعة من المرشحين للوزارات المتبقية.

مناقشة موازنة 2019 ونفوق الاسماك

وقالت الدائرة الإعلامية في مجلس النواب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجلسة سوف تتضمن النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض النواب، وحول مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراقية للسنة المالية 2019".
وأضافت أن الجلسة سوف تتضمن تشكيل اللجان البرلمانية الدائمة لمجلس النواب وموضوع عام للمناقشة بخصوص نفوق الاسماك.

اكمال الكابينة الوزارية

من جهته، اكد النائب عن تحالف "سائرون" بدر الزيادي، ان تشكيل اللجان البرلمانية سيبدأ عقب اكمال الكابينة الوزارية وليس قبله.
وقال الزيادي في تصريح صحفي، ان جلسة البرلمان، ستخصص لإكمال الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ليتم بعدها مناقشة موضوع اللجان البرلمانية لتحديد رئيس لكل لجنة ونائب للرئيس فضلا عن المقرر.

التصويت على فالح الفياض

من طرفه، قال عضو تحالف "البناء" منصور المرعيد، لموقع "شفق نيوز"، ان مجلس النواب سيصوت على القيادي فيه فالح الفياض وزيراً للداخلية، في الحكومة الجديدة، برئاسة عادل عبد المهدي، مؤكدا ان "عبد المهدي سيقدم تكملة كابينته الوزارية في جلسة اليوم (الثلاثاء)".
وبين المرعيد ان "تحالف البناء يملك الاغلبية البرلمانية لتمرير مرشحه لوزارة الداخلية في حال انسحب تحالف سائرون من الجلسة، فهو ما زال معترضا على هذا الشيء".
وارجأ عبد المهدي تقديم 8 وزارات لتصديقها في البرلمان بينها وزارة الداخلية بعد اعتراضات على ترشيح فالح الفياض للمنصب من قبل كتل برلمانية في مقدمتها كتلة الإصلاح.
ورجحت مصادر برلمانية، ان يصوت مجلس النواب في جلسة اليوم على اربع وزراء فقط من اصل ثمانية، الا انها استبعدت تمرير وزيري الداخلية والدفاع خلال الجلسة نتيجة لاستمرار الخلافات.

رفض التوزير بالوكالة

في المقابل، قالت النائب عن تيار الحكمة، زهرة حمزة، لوكالة "الغد برس"، إن "جلسة يوم غد (الثلاثاء) خالية من اكمال الكابينة الوزارية لعادل عبد المهدي بسبب عدم اتفاق الكتل السياسية على المرشحين كذلك الاشكالات على بعض المرشحين من قبل الكتل السياسية بالإضافة الى الاشكالات التي سجلت على المرشحين الذين صوت عليهم وعدم وجود صحة صدور لشهادات بعض الوزراء".
واضافت "نرفض التوزير بالوكالة فهذا اجراء غير صحيح"، مطالبة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بـ"تقديم الكابينة كاملة دون تأخير ولا يعتبر كسبه ثقة البرلمان امانا له بعدم تقديمه كابينة وزارية".
واشارت الى ان "ضغوطات كثيرة على عبد المهدي، بالاضافة الى عدم الاتفاق وراء تأخر الكابينة الوزارية"، محملة "عبد المهدي مسؤولية ذلك على اعتبار ان البرلمان سلمه الثقة بتشكيل الحكومة وعليه ان يجد الحلول في اكمال الكابينة".
********
مركز حكومي ينصح المدونين العراقيين: راجعوا تصريح السيسي قبل انتقادكم له
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الاعلام الرقمي، امس الاثنين، انه رصد موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تفسير خاطئ لفيديو ظهر فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وهو يخاطب طالبا عراقيا ويتحدث عن العراق.
وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عبروا عن غضبهم ورفضهم للتصريح المنقول عن السيسي من خلال منشوراتهم وتغريداتهم وتعليقاتهم على موقعي فيسبوك وتويتر".
واضاف، ان "اغلب المستخدمين اعتمدوا على التصريح المنقول بصورة خاطئة، وليس على الفيديو الذي يخاطب فيه الرئيس السيسي شابا عراقيا، خلال حوار مفتوح مع مجموعة من الشباب بفعاليات اليوم الثاني لمنتدى الشباب العالمي، وقال فيه "اذا اختزلت العراق في سن عبد الله - الشاب العراقي - ومن يشابهه في سنه من شباب العراق وبدأوا يتحركو لهد الدولة على امل ان تبنى تاني، انا اقول ان الدولة التي تهد لا ترجع ثانية وهذه تجربتنا".
ونصح المركز الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بمشاهدة الفيديو والاطلاع بشكل واضح على اي تصريح محل للجدل والنقاش قبل اصدار الاحكام التي تتعلق به.
***********
الموارد المائية تستعين بالمياه الجوفية لمواجهة شح المياه
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الموارد المائية، انها تبحث عن حلول لمشكلة شحة المياه ونقص الايرادات المائية، عبر الاستفادة من المياه الجوفية.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان وزير الموارد المائية جمال العادلي التقى بالملاكات المتقدمة في الهيئة العامة للمياه الجوفية والمركز الوطني لإدارة الموارد المائية، بهدف مناقشة السبل الكفيلة بحل مشكلة الشحة المائية وتجاوزها من خلال تأمين الحصص المائية وسد النقص الحاصل في الواردات لحوضي نهري دجلة والفرات.
وأشارت، الى ان الاجتماع طرح فيه شرح مفصل عن عمل الدائرتين ودورهما الفعال، فيما أكد العادلي على توفير مياه الشرب والسقي للأراضي الزراعية خاصة بعد ازدياد الطلب على المياه والزيادة الواضحة في عدد السكان والنقص الكبير للإيرادات المائية، مؤكدا اهمية البحث عن مصادر اخرى لتوفير المياه واستغلالها بشكل مفيد بما يخدم هذه المرحلة، منبها الى استثمار المياه الجوفية المتوفرة والاستفادة منها قدر الامكان.
********
مفوضية حقوق الانسان تنتقد قرار التربية إيقاف الإجازات للمعلمين والمدرسين
بغداد – طريق الشعب
انتقد عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان، فاضل الغراوي، امس الاثنين، قرار وزارة التربية بشأن إيقاف ترويج طلبات الإجازات للمعلمين والمدرسين كافة.
وقال الغراوي لوكالة "الفرات نيوز"، ان "أحد الحقوق الاساسية للكوادر التعليمية هي الحقوق المنصوص عليها في القوانين والتعليمات النافذة في الدولة العراقية، ومنها الاجازات الرسمية والمرضية بالاضافة الى موضوعة الانتقال بين المؤسسات والمحافظات بحسب الحاجة الاجتماعية التي دفعت المعلمين لاعطاء طلبات الانتقال". وأضاف ان "وجود مثل هكذا قرارات يعد مصادرة لهذه الحقوق الاساسية المكفولة بالقانون والدستور، ويؤثر كثيراً على مساحة الجهود التي تقدمها الكوادر التعليمية في مؤسساتها اذا ما تم سلب هذه الحقوق وربما حتى قد تؤثر على الوضع الاجتماعي في تنقل المعلمين الى محافظات أخرى".
ودعا الغراوي "وزارة التربية الى إلغاء القرار والتعامل مع كل حقوق الكوادر التدريسية بالحماية الكاملة واعطائهم جميع الحقوق وإبعاد مساحة القرارات الفردية والآنية "، مشيرا الى ان " هذه الاجراءات تنتهك حقوق المعلمين والمدرسين".
وكانت وزارة التربية، قد قررت إيقاف ترويج طلبات الإجازات للمعلمين والمدرسين كافة للمحافظة على ديمومة استقرار العملية التعليمية في المدارس.
*******
عبد المهدي يؤكد انخفاض العمليات الإجرامية داخل العاصمة بشكل كبير
وقوع ضحايا في تفجيرات إرهابية في بغداد
والأمم المتحدة: أعمال شنيعة تهدف إلى كسر روح البغداديين
بغداد – طريق الشعب
دان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، رئيس بعثة "يونامي" يان كوبيش، بشدةٍ "التفجيرات الجبانة" التي استهدفت مناطق سكنية عدة في بغداد، امس الأول الاحد، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عددٍ من المدنيين، الا ان رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، اكد امس الاثنين، انخفاض العمليات الإرهابية في العاصمة بشكل كبير.

أعمال بشعة

وحث كوبيش في بيان صحفي لبعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، السلطات العراقية على توخي المزيد من اليقظة لكشف الجناة وإحباط أية هجماتٍ أخرى.
وقال كوبيش، إن "هذه الأعمال الشنيعة تهدف إلى كسر روح العراقيين، ولا سيما البغداديين الذين بدأوا يجنون ثمار السلام، كما تهدف إلى عرقلة تقدم بلدهم نحو الاستقرار بشكلٍ مطّرد، غير أن وحدة الشعب والجهود الحاسمة لقوات الأمن ستحبط حتمًا مخططات الإرهابيين الشريرة".
وتأتي هذه التفجيرات في وقت لا تزال فيه القوى السياسية العراقية تخوض صراعًا حول مرشحي وزارتي الدفاع والداخلية في حكومة رئيس الوزراء الجديدة عادل عبد المهدي، الذي اضطر في 26 من الشهر الماضي لتولي حقيبتي الوزارتين وكالة، ريثما يتم تعيين وزيرين لهما "من أجل عدم حصول فراغ إداري في هاتين الوزارتين المهمتين"، كما أوضح مكتبه، فيما لا تزال البلاد تتعرّض لهجمات إرهابية بين الحين والآخر.

سلسلة تفجيرات إرهابية

واستشهد ستّة أشخاص، بينهم خمسة مدنيّين، وأصيب نحو 20 بجروح، امس الأول الأحد، في تفجيرات في عدد من الأحياء في بغداد، بحسب مصادر شرطيّة وطبّية. ففي مدينة الصدر، شرقي بغداد استشهد مدنيّان، وأصيب ثمانية بجروح، في انفجارين وفق ما قال ضابط في الشرطة وأطبّاء.
وأضافوا أنه في حيّ الصحة، جنوب غربي بغداد، أدّى انفجار عبوة لاصقة مثبتة على سيّارة موظف حكومي إلى استشهاده، وأشاروا إلى استشهاد جندي وإصابة اثنين بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريّتهم في الطارمية، شمالي بغداد.
وفي ساحة عدن، شمالي بغداد، أدّى انفجار عبوة ناسفة استهدفت مدنيّين قرب تجمّع حافلات إلى استشهاد اثنين وجرح ستّة جميعهم مدنيّون وفق المصادر نفسها. كذلك أصيب سبعة أشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين داخل حافلتين تقلان مدنيين في منطقتي الشعلة والمشتل في شمالي وشرقي المدينة بحسب المصادر.
وكانت بعثة "يونامي" في العراق قالت الخميس الماضي إن عدد ضحايا العنف والإرهاب في العراق خلال الشهر الماضي تشرين الأول 2018 كان الأقل منذ عام 2012، حيث تم تسجيل مقتل 69 مدنيًا، وهو ما يعني بحسب رئيس البعثة خروجًا تدريجيًا للعراق من دائرة العنف التي جرّها الإرهابيون إليه.

انخفاض العمليات الإرهابية

في المقابل، قالت قيادة عمليات بغداد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قائد عمليات بغداد وهيئة ركن القيادة استقبلوا اليوم (الاثنين) رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي في مقر القيادة، حيث قدم قائد العمليات إيجازاً عن عمل القيادة في المجالين الامني والانساني والانجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية".
ونقل البيان عن عبد المهدي قوله، إنه "قبل تشكيل القيادة تمكنت العناصر الإرهابية من تحقيق أهداف إجرامية مهمة وكنا نقدم التضحيات الكبيرة"، مبينا، "لعله فقط قيادة عمليات بغداد استطاعت أن تصل بالأمن في بغداد إلى هذا المستوى من الاستقرار والانخفاض الكبير في العمليات الارهابية واشعر بالفخر الكبير بما حققته القيادة".

القبض على خلية إرهابية

وفي سياق متصل، أعلن قائد العمليات الخاصة الثانية اللواء الركن معن السعدي، امس الاثنين، القاء القبض على خلية ارهابية داخل مركز مدينة كركوك. وقال اللواء الركن السعدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الخلية متكونة من 26عنصرا من بينهم نساء داخل مركز مدينة كركوك وبحوزتهم احزمة ناسفة وعبوات ناسفة وعبوات لاصقة واسلحة كاتمة للصوت وعجلتين مفخختين ومواد قابلة للتفجير (سي فور)".
واضاف ان "هذه الخلية مسؤولة عن كل العمليات الارهابية والتفجيرات التي حدثت داخل مدينة كركوك مؤخرا".
ص 2

رئيس الجمهورية يكلف لقمان الفيلي بمهام المتحدث الرسمي باسمه

بغداد – طريق الشعب
اعلن المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية برهم صالح، امس الاثنين، تكليف لقمان الفيلي بمهام المتحدث الرسمي باسم الرئيس.
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح وجه أمس (الاثنين) بتكليف لقمان الفيلي بمهام المتحدث الرسمي لرئيس الجمهورية".
يذكر ان لقمان الفيلي كان يشغل سابقا منصب السفير العراقي في الولايات المتحدة الامريكية.

**********

كل ثلاثاء ...

الحكومة الجديدة
وضغوط المتحاصصين

إتسعت فسحة أمل العراقيين بتكليف الدكتور "عادل عبد المهدي" برئاسة مجلس الوزراء، وبالدعم الهائل الذي حصل عليه من أكبر كتلتين برلمانيتين هما سائرون والفتح، وإطلاق يده في اختيار كابينته الوزارية على وفق الشروط المعلنة، وأهمها أن يكونوا من التكنوقراط السياسي أو المستقل، لا تنقصهم الوطنية ولا الكفاءة والنزاهة، وبالتالي الابتعاد كلياً عن المحاصصة الطائفية – الاثنية، سبب الدمار والخراب الشاملين في العراق.
وكانت التصريحات والبيانات الصادرة من الجميع تؤكد أهمية الاحتكام أولاً إلى البرنامج الحكومي، ومن ثم اختيار رئيس مجلس الوزراء والوزراء، حتى من قبل الذين كان هدفهم ذر الرماد في العيون وخلط الأوراق والعمل في الخفاء بالضد من تصريحاتهم المنافقة. والمسألة تكاد تكون طبيعية ولا غرابة فيها، فكل التجارب المحلية وما وراء الحدود، تؤكد أن ما من لص أو فاسد تخلى عن لصوصيته وفساده من تلقاء نفسه، لا سيما وان النسخة العراقية من هؤلاء، ينطبق عليهم المثل المعروف (شاف ما شاف...) ولهذا مارسوا من الضغوط على رئيس الوزراء المكلف ما يعجز الوصف عن الإحاطة به، ووصل الأمر إلى حد الإعلان عن مزايدة لبيع منصب وزير الدفاع وربما وزارات أخرى، وكما جرت العادة عليه في الدورات السابقة.
ويبدو أن الدكتور عادل عبد المهدي لم يستطع الخلاص من هذه الدوامة، فلم يرشح كل الوزراء وفق الضوابط المتفق عليها، واضطر إلى القيام بشيء من (المراوس) لتمرير كابينته الوزارية في مجلس النواب. الأمر الذي مهد الطريق أمام خيبة أمل جديدة، وان كانت اخف من سابقاتها، خاصة وان ثمانية وزراء لم يجر التصويت عليهم، لاعتراض بعض الكتل السياسية والنواب، وتهم بالفساد، والاجتثاث.
إن الحكومة الجديدة، وكما يؤكد قادة "سائرون" والعديد من السياسيين، شكلت بطريقتين أو منهجين مخُتلفين، أحدهما نظيف وصادق في طروحاته بضرورة التخلص من المحاصصة وتشكيل حكومة قوية، كفوءة، قادرة على انتشال العراق وشعبه من القاع، وثانيهما ملوث، وعاجز عن الالتفات إلى هموم ومصالح الشعب، ومصر في ذات الوقت على الاستمرار في نهج المحاصصة المقيتة، حتى لو كان الثمن التضحية بالشعب العراقي من أقصاه إلى أقصاه .
ومن رحم عملية الصراع بين هذين المنهجين، ولدت الحكومة الجديدة، التي لا تشفي غليل أحد من الأبناء الحقيقيين لهذا الشعب المبتلى بعواجيز الفكر والسياسة، والحائزين على لقب البطولة في الأنانية ووضع المصالح الشخصية في أعلى سلم أولوياتهم المريضة.
أن الفرصة مازالت متاحة أمام "عبد المهدي" لإصلاح ما لم يصلحه لحد الآن، فالوزارات الثماني الشاغرة، يفترض أن يتسنمها من هو جدير بذلك، لا الخضوع إلى إرادات وضغوط القوى والكتل السياسية المتشبثة بمواقعها الوظيفية والمحاصصاتية، فذلك من شأنه المراوحة في ذات المكان وإعادة إنتاج فشل وفساد السنوات السابقة.
أن مسك العصا من الوسط لا ينفع في مثل أوضاعنا المعقدة واللامعقولة في الكثير من مفاصلها، والحل يكمن في إتخاذ قرارات جريئة، يتصدرها استكمال تشكيل الحكومة، بمهنية وكفاءة عالية، رغم معرفة الجميع بصعوبة التصدي للضغوط والمناورات الداخلية والخارجية.

مرتضى عبد الحميد

*************

انتاج العراق النفطي تجاوز 208 ملايين طن في 2017
الصحة تحذر: الاستخراج النفطي تسبب في تلوث بيئي كبير في المحافظات المنتجة والمطلوب إجراءات عاجلة
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الصحة، عن تسجيلها معدلات خطيرة في التلوث البيئي في المحافظات المنتجة للنفط، داعيا الى الإسراع في اتخاذ إجراءات عاجلة للحد منها، وفيما أعلن الجهاز المركزي للإحصاء أن انتاج العراق من النفط الخام لعام 2017 بلغ أكثر من 208 مليون طن متري، بيّن أن هذا الرقم يعتبر "أعلى" انتاج نفطي للعراق في العام الواحد.
تلوث بيئي كبير

وقال وكيل وزارة الصحة والبيئة جاسم الفلاحي، ان عمليات الاستخراج النفطي تسببت في حدوث تلوث بيئي كبير في المحافظات المنتجة، مشيرا إلى تسجيل وزارته مؤشرات عالية جدا من التلوث في تلك المحافظات ما يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة هذا الأمر وهو ما تسعى إليه الوزارة.
وأكد الفلاحي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن ملف التلوث الناتج عن الصناعة النفطية يتطلب عناية خاصة سيما بعد إهماله لعقود طويلة، مشددا على ضرورة التزام الشركات العاملة بالمعايير الدولية الخاصة بهذا الشأن.
اعلى انتاج نفطي
في تاريخ العراق

وفي السياق، قال الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط في تقرير له، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجموع انتاج العراق من النفط الخام خلال عام 2017 الذي يعتبر الأعلى في انتاج العراق النفطي بلغ 208 مليون و534 ألف طن متري وبمعدل انتاج يومي بلغ 4 ملايين و228 ألف برميل وبمعدل تصدير بلغ 3 ملايين و309 ألف برميل يوميا، مقارنة بعام 2016 الذي بلغ الانتاج فيه 206 مليون و98 الف طن متري".
وأضاف الجهاز، أن "انتاج العراق من النفط الخام خلال عام 1991 بلغ 25 مليوناً و862 ألف طن متري سنوياً وبمعدل انتاج يومي بلغ 524 ألف برميل وتصدير 39 ألف برميل يومياً، في حين بلغ انتاج العراق من النفط الخام خلال عام 2004 حوالي 100 مليون وأربعة الاف طن متري سنويا لينخفض في عام 2005 إلى حوالي 93 مليون طن متري سنويا، ليرتفع بعد ذلك في عام 2007 إلى 102 مليون و70 ألف طن متري سنويا".
يذكر أن العراق وقع في عامي 2009 و2010 عقوداً مع شركات عالمية كبرى لتطوير حقوله النفطية وفق عقد سمي حينذاك بعقود الخدمة.
انابيب نفط الاقليم

في الاثناء، قالت وزارة الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان العراق، إنه جرى تحديث خط أنابيب تصدير النفط لتبلغ طاقته مليون برميل يوميا مقابل 700 ألف برميل في الوقت الراهن.
وينقل خط الأنابيب الخام عبر كردستان العراق إلى محطة قياس في فيشخابور قرب الحدود التركية والسورية قبل تغذية خط أنابيب آخر ينقل النفط إلى الساحل التركي المطل على البحر المتوسط.
ووفقا لوكالة "رويترز"، قالت الوزارة في بيان "الطاقة الإضافية ستتوافق مع نمو الإنتاج المستقبلي من حقول الإنتاج التابعة لحكومة إقليم كردستان. يمكن أيضا للحكومة الاتحادية في بغداد استخدامها لتصدير النفط المتوقف تصديره حاليا في كركوك والمناطق المحيطة". وأضاف البيان أن كردستان تصدر حاليا أكثر من 400 ألف برميل من الخام.
والصادرات من حقول نفط كركوك متوقفة حاليا بسبب خلافات وامور فنية بين حكومتي الإقليم وبغداد.
وشيد إقليم كردستان خط الأنابيب لنقل صادرات كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بعدما دمر تنظيم داعش الإرهابي خط الأنابيب القديم الخاص بالحكومة الاتحادية.

**************

التخطيط: في الموازنة تخصيصات لإكمال التحضير لتنفيذ التعداد السكاني عام 2020
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التخطيط وكالة فؤاد حسين، امس الاثنين، أن الموازنة المالية لعام 2019 ستتضمن تخصيصات مالية من أجل استكمال الاستعدادات لتنفيذ التعداد السكاني المقرر إجراؤه في عام 2020.
وقال حسين خلال ترؤسه اجتماعا لوكلاء الوزارة ورؤساء التشكيلات والمديرين العامين فيها، بحسب بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن هناك "خللاً واضحاً في تطبيق وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الاقتصادية، وهذا الخلل اما أن يكون نتيجة الظروف السياسية والأمنية أو أنه خلل فني يرتبط بالخطط نفسها".
وأضاف، أن "علينا أن نقاتل من أجل تحقيق التنمية البشرية في العراق وتحديداً في مجالي التربية والتعليم والصحة، لأنهما أساس تحسين الوضع الاقتصادي"، مؤكداً أن "علينا أن نكون متفاعلين بنحو واسع مع العالم الخارجي، وهذا التفاعل والانفتاح يحتاج إلى التعامل مع بنوك رصينة".
وشدد على "أهمية تنفيذ التعداد العام للسكان عام 2020 لما يمثله من بناء قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن الوضع التنموي في البلاد"، مشيراً إلى أن "الموازنة لعام 2019 سيتم تضمينها تخصيصات مالية لأغراض استكمال الاستعدادات لتنفيذ التعداد".
يشار إلى أن وزارة التخطيط أعلنت، الأربعاء (11 تموز 2018)، إجراء تعداد عام للسكان في عام 2020، فيما أكدت أن التقديرات السكانية الحديثة تشير إلى أن معدل النمو السكاني في العراق اتجه نحو الانخفاض خلال العقود الثلاثة الماضية.

**************

ضبط جهاز طبي بقيمة 99 مليون دينار لم يستخدم منذ شرائه
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن تمكَّن فريق عمل المديريَّة المُؤلَّف من شعبة التحرِّي والضبط القضائيِّ ولجنة مكافحة الرشوة من ضبط جهاز تصويرٍ شعاعيٍّ في قسم طوارئ الأطفال بمستشفى البصرة العام تمَّ شراؤه عام 2015 بمبلغ (99,000,000) مليون دينار، ولم يتم استخدامه منذ شرائه، رغم حاجة المراجعين المرضى إليه.
وأكَّدت الدائرة تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ في العمليتين اللتين نُفِّذَتا بموجب مذكرتي ضبط قضائيتين، وعرض الأوراق التحقيقيَّة على قاضي التحقيق المُختصِّ؛ لاتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة.

*************
لقاء تشاوري للقوى المدنية

بغداد – طريق الشعب
ينعقد في بغداد السبت المقبل لقاء تشاوري للقوى والاحزاب المدنية في العراق.
وقد اجتمعت أمس الاثنين في مقر حزب التجمع الجمهوري في بغداد اللجنة التحضيرية للقاء, وناقشت واقرت مسودة البرنامج والآليات المقترحة التي ستقدم اليه, إضافة الى منهاج العمل وما سيلقى من كلمات.
وسيعقد اللقاء في قاعة قرطبة بفندق المنصور ميليا, ويبدأ أعماله في الساعة العاشرة صباحاً.
***********

صحفيون ينتقدون غياب التنسيق الإعلامي لديوان محافظة البصرة

بغداد – طريق الشعب
انتقد عدد من الصحفيين في البصرة، غياب التنسيق الإعلامي لديوان المحافظة، وعدم الالتزام في العديد من الاوقات التي تحدد لحضور المؤتمرات والتي كان آخرها الدعوة الاعلامية لحضور مؤتمر استقبال المحافظ للقنصلين الكويتي والروسي في المحافظة.
وقال عدد منهم لإذاعة "المربد"، إن الإعلاميين انتظروا في المكان المقرر لانعقاد المؤتمر يوم الأحد لأكثر من 3 ساعات لإجراء المقابلات الصحفية ومتابعة تفاصيل استقبال المحافظ للقنصلين والوفود القادمة إلا أنهم تفاجأوا بعدم الالتزام في الوقت المحدد وتركهم في باحة دار استراحة المحافظ وسط أجواء ممطرة.
وأكدوا أن ذلك المشهد يكرره اغلب المسؤولين في البصرة بتوجيه دعوات للصحفيين وبالتالي لا يتم لقاؤهم وهذا ما عدوه عدم احترام للصحفيين ولوقتهم.

*************

أصحاب مكاتب الصيرفة يفكرون في إغلاق مؤسساتهم المهجورة
طرق مبتكرة لنقل الأموال إلى الموصل
وسط حظر على التحويلات المالية وعلى المصارف
بغداد – طريق الشعب
منذ استعادة الموصل من سيطرة الإرهابيين، قبل أكثر من عام، صار الطلب عاليا على "أبو عارف"، الذي بات إضافة إلى عمله كسائق سيارة أجرة على خط بغداد، مصرفا متنقلا بين العاصمة والمدينة الشمالية.
فبعد مرور أكثر من عام على "تحرير" "العاصمة" السابقة لتنظيم داعش الارهابي، لا تزال السلطات تحظر عمليات تحويل الأموال خشية أن تُستخدم لإعادة ملء خزائن دولة "الخلافة" التي هزمت عسكريا وتسعى إلى إعادة تنظيم صفوفها. بحسب تقرير نشرته وكالة "فرانس برس".
ومذ ذاك الحين، ينتظر موظفو المصارف التي أعادت فتح أبوابها سريعا في الموصل، إذنا بمعاودة التعاملات المالية، فيما يفكر أصحاب مكاتب الصيرفة بإغلاق مؤسساتهم المهجورة.
تلك القيود أثبطت عزيمة كثيرين، لكنها لم تشكل عائقا كبيرا لعبدالله بسمان، صاحب متجر لبيع أجهزة الكمبيوتر التي يستوردها خصوصا من دبي.

قطاع "متأخر النمو"

وكي يدفع لمزوديه في العراق وخارجه، يكلف بسمان سائق أجرة موثوقا بنقل السيولة في مغلف إلى بغداد، حيث يقوم بعملية التحويل إلى خارج البلاد وتسديد فواتير متجره الصغير.
ويقول الشاب البالغ من العمر 27 عاما إن المصارف في الموصل اليوم "عبارة عن بنايات فقط".
ففي بلد كالعراق، حيث يعتبر النظام المصرفي "متأخر النمو"، بحسب تقرير للبنك الدولي، وحيث شخص من بين عشرة فقط يمتلك حسابا مصرفيا، فإن ما يجري في الموصل ليس مفاجئا. ووفقا للبنك الدولي، فإن "المصارف العامة غير فعالة، وبعضها سيكون في حالة عجز".
في العام 2014، عندما اجتاح الارهابيون الموصل، وضعوا أيديهم على ما يقارب نصف مليار دولار وسبائك ذهب مخزّنة في أقبية فرع المدينة من المصرف المركزي العراقي.
أما بالنسبة إلى المصارف الخاصة المحلية التي لا تعد، وذات الرساميل الضعيفة، فإن "دورها يقتصر فقط على تصريف العملات الأجنبية والتحويلات المالية"، وفق تقرير المنظمة العالمية.
ويتزايد انعدام الثقة في المؤسسات المالية إذ لا يمكنها القيام بعمليات تحويل مالية في الموصل، حالها حال المناطق الأخرى التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش سابقا.
قطّاع طرق

ويبين تقرير الوكالة الفرنسية، انه في بعض الأحيان، يضطر أبو أكرم للبقاء أشهر عدة من دون راتب، لأن المقر الرئيس للشركة التي يعمل لديها في بغداد.
ولاستلام مستحقاته، ينتظر هذا الثلاثييني زيارة لأحد معارفه إلى العاصمة التي تبعد نحو 400 كيلومتر إلى جنوب الموصل، أو عودة قريب من إقليم كردستان العراق المجاور حيث تحويل الأموال من بغداد سريع ومضمون.
لكن هذه الخطة لا تكون مجدية دائما. ويقول أبو أكرم لوكالة "فرانس برس"، إن الشركة التي يعمل لديها "لا توافق على تسليم الراتب إلا بيدي شخصياً (...) خوفا من الحوادث والسرقات".
ولتفادي وقوع أمواله بأيدي قطّاع الطرق في المناطق الجبلية، يستخدم أبو عارف حيله.
ويضيف "أضع الأموال في مغلف، وألصقه أسفل مقعدي مباشرة"، مستذكرا حادثة وقعت مع أحد زملائه عندما تعرض له مسلحون على الطريق بين الموصل وبيجي شمال بغداد.
وفي كل مرة ينقل فيها "مبالغ تتراوح بين عشرة إلى خمسين ألف دولار أحيانا"، يكون أبو عارف مدركا للثقل الكبير على كاهله.
ويوضح أن "التاجر يغامر بإرسالها (الأموال)، إلا أنه مجبر على ذلك، رغم المخاطر".
ولكن رغم الظروف التي واجهتها مدينة الموصل، والتي كانت قبل قرون عدة من أهم المراكز التجارية في الشرق الأوسط، لم ينته فيها الازدهار الاقتصادي لموقعها القريب من تركيا وسوريا.

عودة السيولة

بمجرد "تحرير الموصل في تموز 2017 بعد ثلاث سنوات من حكم الارهابيين "عاد إلى المدينة العديد من التجار والأغنياء"، بحسب ما يقول الخبير المالي رافع أحمد.
ويضيف أن هؤلاء "عادوا حاملين أموالهم التي نقلوها بسياراتهم الخاصة".
والمصارف العشرين، من حكومية وخاصة، التي كانت الأولى في إعادة بناء مقارها، لم تعد قادرة على المساعدة إلا كمراقب غير ناشط للانتعاش الاقتصادي، فيما تقوم شركات القطاع الخاص والأفراد بتمويل أنفسهم بواسطة أنظمة موازنة مرتجلة.
وهكذا، يعتمد البعض على المبادلة عن بعد. وبموجب هذه العمليات، يتفق شخصان من الموصل في بغداد على تصفية حساباتهما المالية بينهما، فتدفع عائلة أحدهما المستحقات لعائلة الشخص الآخر في الموصل.
وتلك الأموال هي "من المبالغ والمصوغات التي خبأها الناس داخل المدينة أثناء سيطرة داعش" بحسب ما يؤكد أحمد لوكالة "فرانس برس".

**********

ص3
مكتب العبادي يصدر بياناً حول إلغاء زيادة رواتب الحشد

بغداد – طريق الشعب
أصدر مكتب رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، أمس الاثنين، توضيحا حول إلغاء زيادة رواتب الحشد الشعبي، مبينا ان ذلك كذب صريح. وقال مكتبه، إن "ما نشر حول الغاء الحكومة السابقة لقرارها بزيادة رواتب الحشد هو كذب صريح، فقد اتخذ مجلس الوزراء قرارا قبل شهرين بزيادة رواتب الحشد بمبلغ 25 مليار دينار بالشهر ويكون المبلغ الكلي 300 مليار دينار بالسنة اي بمعدل زيادة قدرها 24في المائة ليكون راتب المقاتل الحشدي يساوي راتب الجندي". أضاف انه "تمت الزيادة ابتداء من الشهر الماضي ولم يتم اطلاقا الغاء هذا القرار في جلسة لاحقة لمجلس الوزراء وادعاء الالغاء كذب صريح فقرارات مجلس الوزراء مثبتة وتنشر". وتابع ان "العبادي وعد في شهر آذار الماضي بزيادة رواتب الحشد ولكن للأسف فان مجلس النواب في قانون الموازنة لم يخول الحكومة الصرف خلال السنة بل حصر الصرف في الاشهر الثلاثة الاخيرة ولهذا اطلقت حكومة العبادي الصرف ابتداء من الشهر الماضي".

********
انتقاد شعبي في المثنى لضعف الأداء الخدمي في التعامل مع موجة الأمطار

المثنى – طريق الشعب
انتقد مواطنون في مركز محافظة المثنى أمس الاثنين، تشكيل غرف للعمليات بشأن الأمطار والسيول حال حدوث الأزمة، مؤكدين أن هذا الأمر يدل على ضعف الأداء الحكومي وعدم التخطيط المسبق. وقال عدد منهم لراديو المربد ان الوضع الخدمي في عدد من أحياء مدينة السماوة متردي للغاية، مشيرين الى أن موجة الامطار التي تعرضت لها المحافظة خلال اليومين الماضيين كشفت ضعف أداء الدوائر الخدمية، مطالبين بحلول مرئية على أرض الواقع وسحب مياه الامطار من الشوارع وتكثيف الجهد الخدمي خلال هذه الفترة.
واعلن مجلس محافظة المثنى في وقت سابق، أن الإمكانيات المتوفرة في مديرية المجاري في المحافظة لا يمكنها التعامل مع أي موجات شديدة من الأمطار، مشيرا إلى أن قضاء الرميثة سيكون الأكثر تضررا بسبب تلك الموجات نظرا لعدم اكتمال مشروع الصرف الصحي.

**********
واقع العملية التربوية بين المشاكل والطموحات
مدير تربية كربلاء لـ"طريق الشعب": لم تُبن مدرسة جديدة
في المحافظة منذ 003 2
كربلاء- عبد الواحد الورد
في بلد مثل العراق، لديه ثاني اكبر احتياطي للنفط في العالم، يصبح من الصعب على المراقب للعملية التربوية ان يصدق، انه حتى اليوم مازالت في نواحيه وقصباته النائية، مدارس مبنية من الطين والقصب، تحتوي مقاعد دراسية قديمة ومحطمة، يجلس فوقها عشرات التلاميذ من كلا الجنسين، فيما لا يعلم احد اين تودع مليارات الدولارات التي تخصص لدعم التعليم في الموازنة كل عام.
وفي بداية كل عام دراسي جديد يتوجه ملايين الطلبة من انحاء العراق نحو المقاعد الدراسية، ليبدأ فصل جديد من المشاكل والارهاصات والمعوقات التي لا تنتهي.

نتائج متقدمة

معاون مدير عام تربية كربلاء، عباس حمزة المسعودي، قال لـ"طريق الشعب" ان "الفساد مفردة لغوية لا نطيق سماعها وتؤذينا كثيرا، كونها تمس اخلاق الشخص وسيرته وسمعته وكوننا عرب ومسلمين علينا التحلي باخلاقنا، وعلى كل المسؤولين في قطاع التربية والتعليم نبذ هذا السلوك"، مبينا ان "ظاهرة الفساد تفشت نتيجة للحروب والاحتلال وسوء استخدام السلطة، وعدم وضع الانسان الكفوء في المكان المناسب، ولا يوجد اي شكل من اشكال الفساد داخل العملية التربوية في المحافظة، كون المديرية من الدوائر المتميزة على مستوى العراق، وحصلت على نتائج متقدمة في هذا المجال، في جميع المراحل الدراسية"، حسب قوله.
واضاف، ان "المحافظة بحاجة الى ما يقارب 400 مدرسة لفك الازدواج وتخفيف الزخم، وسبب هذا النقص يعود الى زمن النظام السابق، كون المحافظة غير مشمولة بالتنمية والخطة الخماسية في ذلك الوقت، لقلة عدد المدارس حينها، حيث كانت تعتبر كربلاء من اقل المحافظات بالكثافة السكانية واعداد المدارس، ولم تبن اي مدرسة منذ العام 003 2 حتى الآن، والسبب هو التقشف والحرب على الارهاب، كما ان كربلاء من اكثر المحافظات التي تعاني من الهجرة الداخلية، لوجود العتبات المقدسة، وتعتبر محافظة جاذبة للسياحة والسكن والعمل".

تخفيف من الزخم

وحول مستقبل العلاقة بين التعليم الاهلي والتعليم الحكومي ومشكلة التنسيق بينهما، ذكر المسعودي، انه "يتمنى ان يأخذ التعليم الاهلي دوره الكامل في العملية التربوية، وأفضل ان يكون مستوى وشكل البناء موحدا، ومشابها للنماذج المدرسية الحكومية، ولا انكر ان المدارس الاهلية خففت من الزخم الحاصل في اعداد الطلاب في المدارس الحكومية، لكن يجب ان يكون هناك تعاونا مهنيا بين الكوادر التدريسية الحكومية والمؤسسات التعليمية الاهلية".
وتابع، انه "يوجد في المديرية قسم خاص بمحو الامية يباشر عمله، وفتحنا مدارس لهذا الغرض، في جميع اقضية ونواحي المحافظة، ونحث المشمولين بالبرنامج ان يواصلوا عملهم وينتظموا في الدوام، لاننا نصرف مبالغ طائلة من اجل استمرار القضاء على الجهل"، مستدركا بان "العلم نور والجهل ظلام"، وموضحا انه "لا يؤيد الازدواج في العمل التربوي، وحل هذا الازدواج هو رصد مبالغ اكثر من المعتاد للوزارة لمعالجته وبناء مدارس جديدة".

ظاهرة غير مخيفة

وأكمل، انه "حاليا تعتبر المناهج الدراسية من صنف المناهج المتطورة عالميا، وجيدة جدا، وتتلاءم مع الانفجار المعرفي في سياق التطور العالمي".
وحول ظاهرة تسرب التلاميذ والطلاب من المدارس، قال المسعودي انه "لدينا بحوث من اصحاب الشهادات العلمية العليا في المديرية حول معالجة هذه الظاهرة، وفي محافظتنا وضمن المسموح به، هي ظاهرة غير مخيفة ولم تصبح عائق، وهناك حالات قليلة، وعلاجها في منظور التربية يأتي عن طريق توحيد ادارات المدارس والارشاد التربوي".
ولفت الى انه "توجد مدارس قديمة بحاجة الى هدم وبناء من جديد، وكما قلت فان الظروف الحالية لا تسمح بذلك، يجب التعاون مع دائرة الصحة والبلدية لمتابعة الواقع البيئي المتردي"، مبينا انه "في كربلاء لا توجد مدارس طينية بل توجد مدارس من الكرفانات، والسبب هو قلة المدارس المستوفية للشروط، وعدم اكمال المشاريع من قبل الجهات المختصة، وايضا قلة التخصيصات المالية، بسبب الظرف الراهن، ونأمل ان يزداد التخصيص في الميزانية الجديدة".
دورات مجانية

وفيما يخص الدروس الخصوصية، بين ان "قلة اعداد المدارس وازدياد اعداد الطلبة بالتأكيد لها سلبيات على المستوى العلمي للطلبة والتلاميذ، وبعد ارتفاع المستوى المعاشي للعوائل بعد العام 2003، بدأ اولياء الامور السعي لتعليم ابنائهم عن طريق التدريس الخاص، للحصول على اعلى النتائج،علما بان المديرية تقوم سنويا وحتى اثناء العطلة بفتح دورات مجانية من كوادرها المتعاونة ولجميع المراحل، لمساعدة من لا يستطيع دفع اجور التدريس الخصوصي". وعن التعليم الالكتروني في مدارس المحافظة ذكر المعاون، ان "العراق عامة يحتاج الى مستلزمات ومبالغ باهظة والوضع الحالي لا يسمح بذلك، وهناك بعض المبادرات لتطبيقه مستقبلا".
وانهى بان "الارشاد التربوي ذو اولوية في تطوير التعليم وجاري العمل به في كل المدارس، في التعليم الثانوي خاصة، وللمرشدين دور كبير في مساعدة ادارات المدارس، من خلال وضع الاساليب المتطورة في حل مشاكل الطلبة".

**********
عبد المهدي يناقش تداعيات نفوق الأسماك في بابل والمحافظات الاخرى
بغداد – طريق الشعب
ناقش رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي خلال ترؤسه اجتماعا للمجلس الوزاري للامن الوطني، تداعيات موضوع نفوق الاسماك في محافظة بابل وبقية المحافظات، وذلك بحضور وزير الصحة والبيئة واعضاء خلية الازمة ووكلاء وزارات الصحة والبيئة والزراعة والموارد المائية، فيما تم اتخاذ اجراءات في هذا الصدد.
وقدم وزير الصحة والبيئة بحسب بيان لمكتب عبد المهدي "شرحا مفصلا عن هذا الموضوع، حيث اشرف مع وزير الزراعة ميدانيا على المتابعة ومناقشة اسباب وتداعيات نفوق الاسماك، كما اطلع المجلس على الجهود التي تبذل لمعالجة الامر، حيث تشكلت خلية ازمة تضم وكلاء الوزارات المعنية ولجنة برئاسة رئيس مجلس محافظة بابل وعضوية مدراء الدوائر المعنية وتوجيه جهد الدولة لانتشال الاسماك النافقة ومنع امتدادها للمحافظات الاخرى".
واشار البيان الى انه "تم اخذ نماذج للمياه والاسماك والاعلاف المستخدمة وارسالها الى المختبرات التخصصية في وزارة الزراعة والصحة والبيئة ومختبرات تخصصية عالمية للتأكد من التشخيص الاولي واستبعاد اي اسباب محتملة اخرى".
وتابع البيان انه "حسب التشخيص الاولي للمختبرات البيطرية فإن السبب هو اصابات بكتيرية فطرية ووفق هذا التشخيص الاولي لايوجد دليل علمي على انتقال هذا النوع من المرض الى الانسان".
واطلع المجلس على "آخر المعلومات حول هذا الموضوع والتي تشير الى انحسار نفوق الاسماك وتسارع عمليات تنظيف النهر من الاسماك النافقة وطمرها في مواقع مخصصة لذلك".
ودعا المجلس الجهات ذات العلاقة الى "الاسراع باستكمال الاجراءات الآنية العاجلة لمعالجة الظاهرة وتكثيف حملات الإعلام والتوعية للمواطنين واصحاب العلاقة وضرورة الاسراع والمتابعة لنتائج الفحوصات وإعلام المجلس الوزاري للامن الوطني بالمستجدات، كما تم التوجيه الفوري بتسيير فرق مختصة الى الاسواق والمطاعم لمنع تسرب هذه الاسماك الى الاسواق".
وفيما يخص معاهدة حظر الاسلحة النووية، قرر المجلس بحسب البيان، ان يكون موقف العراق هو التريث في الوقت الحاضر في الانضمام الى المعاهدة.
وبشأن مخيم الركبان الحدودي فقد تم التأكيد على توجيه وزارة الخارجية بمتابعة الموضوع بدقة والتنسيق مع وزارة الداخلية فيما يخص مسك الحدود وان الوضع في المخيم تحت السيطرة وبالتعاون مع الاطراف الصديقة كافة، كما تمت مناقشة عقود ايجار الاراضي الزراعية في كربلاء المقدسة، وكذلك توصيات الهيئة الوطنية العليا لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية.

*********
مفاوضات مع الكويت لبناء وتجهيز 73 مدرسة في بغداد والمحافظات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية العراقية، عن مفاوضات مع الكويت لبناء وتجهيز 73 مدرسة في بغداد والمحافظات.
وقال المدير العام للتعليم المهني في وزارة التربية حسنين فاضل معلة في بيان، إنه "ابتدأت في الكويت المفاوضات بين وزارة التربية ممثلة بوفد رفيع المستوى برئاسته ومدير ادارة العمليات في الصندوق الكويتي وليد البحر، وهناك تعاوناً مشتركاً بين العراق والكويت لإنشاء وتجهيز (73) مدرسة موزعة في بغداد ومحافظات العراق وبمبلغ (80) مليون دولار".
ولفت الى أن "المشروع يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق عبر رفع المستوى التعليمي والمهني للطلاب في المرحلتين الابتدائية والثانوية، والمساهمة في الحد من ظاهرة النظام المزدوج والذي يؤدي الى التسرب المدرسي".

*********
فؤاد حسين نائباً لرئيس الوزراء
للشؤون الاقتصادية
بغداد – طريق الشعب
باشر وزير المالية فؤاد محمد حسين أمس الاثنين رسميا مهام عمله نائبا لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في مكتبه ببغداد. وذكر بيان صادر عن مكتبه ان حسين "التقى الكادر المتقدم في المكتب اضافة الى وكيل وزارة المالية والمفتش العام للوزارة واستمع الى شرح لمهام المكتب واهم الملفات التي تقع ضمن مسؤولياته اضافة الى لجنة الشؤون الاقتصادية". واشار الى "ضرورة رسم سياسة اقتصادية ومالية واضحة ورصينة على المدى المتوسط والطويل". وشدد على "ضرورة ان يستغل ريع النفط وباقي الموارد والعوائد المالية التي ترفد الموازنة العامة للدولة لبناء مشاريع استثمارية واستراتيجية لتعظيم الواردات وعدم الاعتماد على الجانب الاحادي للموارد"، مشيراً الى "ضرورة النهوض بالواقع الصناعي والزراعي والسياحي ودعم القطاع الخاص من اجل تنشيط الاقتصاد وخلق فرص عمل".

**********
استرجاع 14 عقارا في ثلاث محافظات بقيمة 591 مليون دينار
بغداد – طريق الشعب
أعلن المفتش العام في وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة ماجد الصالحي، عن استرجاع 14 عقارا لاملاك بلديات البصرة والانبار وكربلاء بقيمة تقديرية بلغت 591 مليون دينار.
وقال الصالحي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "موظفي مكتبنا تمكنوا من استرجاع 14 عقارا متعدد المساحات والاسعار والأماكن في محافظات البصرة والانبار وكربلاء المقدسة"، مشيرا الى أن "القيمة التقديرية لهذه العقارات بلغت 591 مليون دينار عراقي توزعت بين المحافظات الثلاثة". وأوضح الصالحي، أن "9 من العقارات في محافظة الانبار بمبلغ تقديري يبلغ 141 مليون دينار و3 عقارات في محافظة كربلاء بلغت قيمتها التقديرية 290 مليون دينار وعقارين في البصرة بمبلغ 160 مليون دينار"، لافتا الى أن "هذه العقارات تم استرجاعها الى أملاك البلديات المعنية وفق قرارات قضائية صادرة من المحاكم المختصة في كل محافظة".

********
نجدة بغداد: جميع قواتنا موجودة في العاصمة والقوة المتوجهة للنجف احتياطية
بغداد – طريق الشعب
أكدت مديرية شرطة نجدة بغداد، أمس الاثنين، أن جميع قواتها متواجدة في العاصمة، مشيرةً إلى أن القوة التي توجهت إلى النجف للمشاركة في تأمين الزائرين بمناسبة ذكرى وفاة النبي محمد هي قوة احتياطية. وقال مدير عام نجدة بغداد العميد محمد الربيعي في حديث لوكالة السومرية نيوز، إن "القوة التابعة لشرطة النجدة والتي توجهت من بغداد إلى النجف هي قوة احتياطية وجودها للمشاركة في تأمين المناسبات".
وأضاف الربيعي، أن "جميع قوات النجدة موجودة نفسها بالاعداد والعجلات في العاصمة، وتم اليوم القبض اليوم على ثلاثة أشخاص وفق مواد قانونية مختلفة وعلى 10 متحرشين في عموم العاصمة". وكانت مديرية شرطة النجدة أعلنت، في وقت سابق من اليوم الاثنين، عن توجيه 22 دورية نجدة إلى محافظة النجف للمشاركة بحماية زائري مرقد الإمام علي بمناسبة ذكرى وفاة النبي محمد.
*******
دعا إلى تضمين حقوق البصرة كاملة في موازنة 2019
الكعبي: سأشرف على قضية فتح المقابر الجماعية كافة
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الاثنين، أنه سيشرف بشكل شخصي على قضية فتح المقابر الجماعية في العراق بما فيها المقابر الجماعية في قضاء سنجار.
وقال الكعبي خلال ترؤسه اجتماعاً لغرفة العمليات الخاصة بالمقابر الجماعية ودائرة المقابر الجماعية والطب العدلي، "ندعو لكشف أسباب منع فتح المقابر الجماعية في قضاء سنجار، بعد أن اكمل الفريق الفني المختص الأمور الفنية وإجراءات السلامة للفرق العاملة والكتب الرسمية والقضائية منها ومطابقة المعايير الدولية واجراءات البحث والتنقيب اللازمة لفتحها".
وأكد، أن "الموضوع سيكون قيد متابعة مجلس النواب وتحت إشرافه شخصياً حتى اتمام افتتاح جميع المقابر الجماعية في عموم العراق بما فيها سنجار وفي أسرع وقت ممكن بعيداً عن المزايدات الإعلامية"، لافتاً إلى أن "الأمر يسهم في فضح الجرائم الوحشية لداعش أمام أعين المجتمع الدولي".
وشدد الكعبي، على "ضرورة زيادة الاهتمام الحكومي وإطلاق التخصيصات المالية المناسبة لفريق العمل المختص بقضايا المقابر الجماعية"، مؤكدا "دعم السلطة التشريعية لعملها وابداء التسهيلات والاحتياجات الضرورية لانجاحها".
ودعا الكعبي، "مفوضية حقوق الانسان ومؤسسة الشهداء وقيادة العمليات في المحافظات ذات الصلة، واللجان والجهات المعنية لدعم ملف المقابر من اقصى شمال كردستان الى اقصى الجنوب بما يساهم في اظهار خفايا الجرائم الداعشية الانحرافية".
من جهة اخرى، اكد الكعبي، ضرورة تضمين حقوق محافظة البصرة كاملةً في الموازنة المالية الاتحادية للعام 2019، خلال مناقشته مع الهيئة التنسيقية لتظاهرات البصرة، مطالب المتظاهرين وآلية الإسراع بتنفيذها قدر تعلق الامر بالسلطة التشريعية والتعاون مع الحكومة بتنفيذ ما يتعلق بها.
ولخص الكعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، مجموعة من تلك المطالَب عبر المداخلات، وهي تضمين حقوق المحافظة والمبالغ المخصصة لها في الموازنة الحالية وتخصيصات البترو دولار، والتمثيل المناسب في الكابينة الوزارية، وتوفير فرص العمل والقضاء على الفساد، اضافة الى تفعيل القوانين والقرارات المعطلة الخاصة بالمحافظة بينها قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية والعمل على معالجة مشكلة الكهرباء وملوحة وشحة المياه وتوفير الماء الصالح للشرب، والمشاكل الخدمية الاخرى التي تعاني منها المحافظة بشكل عام، مشيرا إلى اهمية تنشيط جانب الاستثمار والاستفادة من منافذ المحافظة الحدودية.
وتعهد الكعبي خلال الاجتماع الذي عقده مع التنسيقية في مبنى البرلمان، بعمل مجلس النواب وفق خطة مدروسة للاسراع بتنفيذ المطالب العادلة والتواصل مع القطاعات الحكومية بذات الغرض ايضا، طالما استمرت الاحتجاجات الشعبية ضمن مسارها دون حرفها بما لا يخدم مصلحة البلاد.

**********

ص4
قطر تستنكر اتهامها بالتدخل في شؤون البحرين

الدوحة - وكالات
قالت وزارة الخارجية القطرية، أمس الاثنين، إن الدوحة ترفض اتهامها بالتدخل في الشؤون الداخلية للبحرين.
وجاء في بيان للوزارة: "تستنكر دولة قطر الاستمرار في الزج باسمها في خلافات البحرين السياسية وصراعاتها الداخلية، وذلك على إثر الحكم الأخير على المواطن البحريني علي سلمان فيما عرف إعلاميا بقضية التخابر مع قطر، وهي التهمة التي نفتها دولة قطر".
وأضاف البيان: "لذا فإننا ندعو المؤسسات المعنية في البحرين إلى التعامل مع الرأي العام المحلي لديها والرأي العام الخليجي والدولي بقدر أكبر من الجدية والمسؤولية، وعدم اللجوء إلى تسييس القضاء لديها، أو الزج باسم دولة قطر لصالح حسابات سياسية ثبت أنها ضيقة الأفق ولا تليق بالدول".

**********
حزب ميركل: مشاورات داخلية لاختيار رئيس جديد

برلين - وكالات
بدأت قيادة الحزب المسيحي الديمقراطي في ألمانيا مشاورات داخلية تتعلق بالإجراء الخاص باختيار رئيس جديد للحزب خلفا للمستشارة أنجيلا ميركل. وتبدأ المشاورات بعقد رؤساء الروابط الاتحادية للحزب اجتماعا في مقر الحزب في العاصمة برلين. وستعقد رئاسة الحزب لقاء في وقت لاحق وتمثل هذه الرئاسة المستوى القيادي الأقرب لميركل، على أن يبدأ الاجتماع المغلق لمجلس إدارة الحزب في وقت مبكر من مساء اليوم ويستمر لمدة يومين، وسيتم إعداد المشاورات الفنية الخاصة بمؤتمر الحزب الذي سينعقد مطلع كانون الأول المقبل في هامبورغ. من جانبه، قال باول تسيمياك، رئيس شباب الحزب المسيحي عند وصوله إلى مبنى أديناورهاوس، مقر الحزب المسيحي:" نحن بحاجة إلى نقاش واسع النطاق داخل الحزب. وعن المؤتمرات الإقليمية المزمع عقدها للحزب، قال تسيمياك:" عندما يقدم كل المتقدمين أنفسهم للأعضاء، فستكون هذه فكرة جيدة".

**********
الشعوب ضحيتها الأولى
هل تفلت ايران من كماشة العقوبات؟
متابعة – طريق الشعب
خضعت إيران مجددا ابتداء من امس الاثنين، لسلسلة عقوبات مشددة فرضتها عليها الولايات المتحدة فى إطار استراتيجية تبناها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه طهران فى الثامن من أيار الماضي عقب إعلانه انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والغرب عام 2015. وسوف تطول العقوبات عدة مجالات حيوية للاقتصاد الإيراني منها النفط والمعاملات المالية وقطاع الشحن. والهدف الرئيس هو تحجيم دور ايران الاقليمي
ما تستهدفه العقوبات

تعد نسخة العقوبات الجديدة الاشد في المسلسل الأمريكي، وتستهدف القطاعات الأساسية للاقتصاد الإيراني، وهى قطاع النفط والطاقة بكل مفاصله، والقطاع المالي، وقطاع النقل والشحن، بالاضافة الى وضع أسماء أكثر من 700 فرد وكيان وسفن وطائرات على قائمة العقوبات، وسحب التفويض الممنوح للكيانات الأجنبية المملوكة أو التي تسيطر عليها للولايات المتحدة، من أجل إنهاء بعض الأنشطة مع الحكومة الإيرانية أو المؤسسات والأشخاص المرتبطين والمنفذين للسياسات الإيرانية.
عبر الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وبريطانيا فى بيان مشترك، عن اسفهم لقرار واشنطن إعادة فرض عقوبات على إيران، وقالت فيدريكا موغيرينى مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوربي ووزراء مالية الدول الثلاث "هدفنا هو حماية الكيانات الاقتصادية الأوروبية التي لها مبادلات تجارية مشروعة مع إيران، بما يتماشى مع التشريعات الأوروبية وقرار مجلس الامن التابع للأمم المتحدة 2231، كما استنكرت وزارة الخارجية الروسية، العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران، معتبرة أنها هجوم قوى آخر للولايات المتحدة على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، متعهدة ببذل كل الجهود لتنمية التعاون التجاري والاقتصادي مع إيران رغم العقوبات. والتحقت الصين بركابهم رغم إحجام بعض شركاتها عن استيراد النفط الإيراني. وقالت كل من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة إنهم مستمرون فى الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران والعلاقات التجارية المتنامية ما دامت إيران ملتزمة بتعهداتها.
تأثيرات عالمية

تنتاب العالم مخاوف من ارتفاع سعر برميل النفط مع تراجع صادرات ثالث أكبر منتج فى أوبك، حيث أن هبوط إنتاج إيران سيقلص المعروض فى الأسواق، وهناك مخاوف من عدم تمكن البلدان ذات الإنتاج المرتفع من تعويض حصة إيران، وتراقب الأسواق العالمية أسعار النفط مع دخول العقوبات الأمريكية على قطاع النفط حيز التنفيذ، وفى حزيران الفائت اتفقت أوبك على تعزيز المعروض لتعويض صادرات إيران، لكن تجد أوبك صعوبة فى زيادة المعروض إذ ترفع السعودية صادراتها، مقابل خفض التصدير في بلدان اخرى.

الاقتصاد الإيراني والعقوبات

ستؤدى العقوبات إلى تراجع مستويات إنتاج النفط الإيرانية إلى مليون برميل يوميا بعد أن كان تنتتج 2,6 مليون برميل فى النصف الأول من 2018، ويتوقع أن ينخفض الانتاج ما بين تنخفض بين 50الى 70 في المائة ، وبالتالي ستنخفض عائدات النفط الإيرانية، مصدر الدخل الأساسي، ما بين 50- 60 في المائة ، وسيتراجع الاحتياطي النقدي، وستعاني إيران من نقص كبير فى العملة الأجنبية، الأمر الذى سيؤدى إلى تراجع سعر الصرف انخفاض قيمة العملة الوطنية، الضيفة اصلا، وستهرب رؤوس الأموال، وترتفع معدلات التضخم والأسعار، وبشكل عام سيتأثر الاقتصاد الإيراني بالعقوبات حيث ستتراجع الصادرات الإيرانية، وكذلك الاستهلاك والقطاع الحكومي والاستثمار.

**********
60 زعيما دوليا يشاركون الأحد المقبل
في أكبر تجمع للسلام في باريس
باريس - وكالات
يستقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أكثر من 60 زعيما دوليا يصلون للمشاركة في أكبر تجمع للسلام في باريس، بمناسبة مراسم إحياء الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى.
ومن المتوقع أن يصل الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين وعشرات آخرون من رؤساء الدول والحكومات إلى باريس للمشاركة في إحياء الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى يوم 11 تشرين الاول الجاري، وافتتاح منتدى باريس للسلام، وهو مبادرة لتحسين التعاون الدولي والحوكمة.
وسيجري الرئيسان ترامب وبوتين محادثات في باريس يناقشان خلالها خطط الولايات المتحدة للانسحاب من معاهدة حظر الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى التي أبرمت بين موسكو وواشنطن عام 1987 وقضايا أخرى، بينها الأزمة السورية والأوكرانية على الأرجح.
وسيزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باريس للمشاركة في هذه الاحتفالات المئوية، لكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيرسل رئيس الوزراء رامي الحمد الله نيابة عنه، وهو ما يضع حدا لأقاويل كانت تتحدث عن أن منتدى السلام سيشهد أول اجتماع مهم بين الزعيمين عباس ونتنياهو منذ 2015.
وقال اليكس بن-تسفي نائب مدير إدارة أوراسيا في وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إن نتنياهو يريد الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 11 تشرين الثاني بباريس. وأضاف : "هذا هو كل شيء في هذه العملية. سواء كان هناك مثل هذا الاجتماع أم لا، لا أعرف حتى الآن. الوضع مع هذا الحدث صعب في الوقت المناسب، لا يمكنني تحديد الشكل. سيلتقيان ويتحدثان بنسبة 100في المائة، ولكن سيكون اجتماعهما حول طاولة أو أي شيء آخر؟ ليس واضحا بعد".
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، الأربعاء الماضي، إن: "جدول عمل الرئيس بوتين يتضمن حتى الآن لقاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما قد يلتقي بوتين نتنياهو على عجل، ربما وهما يسيران على الأقدام".

********
قافلة المهاجرين الأمريكية تدخل "طريق الموت"
المكسيك - وكالات
دخل آلاف المهاجرين من أمريكا الوسطى، يسعون الى دخول الولايات المتحدة، إلى منطقة خطرة في المكسيك، تنشط فيها عصابات خطف منذ سنوات، بالقرب من ما يطلق عليه "طريق الموت".
وتدفق 4 آلاف مهاجر إلى مدينة قرطبة في ولاية فيراكروز على ساحل خليج المكسيك، ولا تزال أمامهم مئات الأميال للوصول إلى الولايات المتحدة، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من المسير، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الاثنين. وكانت قافلة المهاجرين، وهي واحدة من بين 3 قوافل، في طريقها نحو ما يعرف باسم "طريق الموت"، واستقرت في بلدة قرطبة من أجل الراحة، وهي بوابة للجزء الأوسط من المكسيك، مما يجعل الرحلة أطول. واضطر المهاجرون إلى عبور حقول السكر في الولاية وبساتين الفاكهة، حيث اختفى المئات من المهاجرين على مدار سنوات، ويعتقد أنه تم خطفهم في محاولة للحصول على أموال مقابل إطلاق سراحهم. وقالت السلطات في أيلول الماضي، إنها اكتشفت رفات ما لا يقل عن 174 شخصا دفنوا في قبور سرية في المنطقة، مما يثير تساؤلات حول ما إذا كانت الجثث تابعة لمهاجرين اعتبروا في عداد المفقودين. ويقول المهاجرون في القوافل المتجهة إلى الولايات المتحدة، إنهم يفرون من الفقر المتفشي وعنف العصابات وعدم الاستقرار السياسي في بلدان أمريكا الوسطى، مثل هندوراس وغواتيمالا والسلفادور ونيكاراغوا.

********
فرنسا تصدر مذكرات اعتقال لمسؤولين
سوريين كبار
باريس - وكالات
قالت محامية ومصدر قضائي أمس الاثنين إن ممثلي ادعاء في فرنسا أصدروا مذكرات اعتقال دولية لثلاثة مسؤولين أمنيين سوريين كبار من بينهم علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني بتهمة التواطؤ في جرائم حرب.
ومملوك من أهم مستشاري الرئيس السوري بشار الأسد. وقال المصدران إن المسؤول الثاني الذي شملته مذكرات الاعتقال هو جميل حسن رئيس إدارة المخابرات الجوية والذي كانت صدرت بحقه مذكرة اعتقال ألمانية.
وذكر أحد المصدرين أن الشخص الثالث هو عبد السلام محمود المسؤول الكبير في المخابرات الجوية أيضا.
ومذكرات الاعتقال مرتبطة بقضية منظورة منذ فترة طويلة تتعلق بمواطنين فرنسيين من أصول سورية ألقي القبض عليهما في سوريا في تشرين الثاني عام 2013 واختفيا منذ ذلك الحين.
وقال المصدران إن دمشق أكدت في آب 2018 أن الأب والأبن مازن وباتريك عبد القادر دباغ توفيا.
وأحد المصدرين محامية الأسرة كليمانس بكتارت التي قالت إن مذكرات الاعتقال صدرت في منتصف أكتوبر تشرين الأول.
وقال مصدر قضائي إن ممثلي الادعاء في باريس فتحوا بالفعل تحقيقا في اختفاء الرجلين والذي بدأ بتحقيق أولي في عام 2015 ووجدوا أن مسؤولي المخابرات السورية داهموا منزلهما في دمشق.
وتتضمن مذكرات الاعتقال الفرنسية اتهامات للمسؤولين السوريين من بينها التواطؤ في التعذيب والاختفاء القسري وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.
واتخذت ألمانيا خطوات مماثلة وأصدرت مذكرة توقيف في حزيران لمدير المخابرات الجوية جميل حسن. ويتيح القانون في ألمانيا محاكمة مرتكبي هذه الجرائم في الخارج.

********
الجيش البريطاني يفتح أبوابه للأجانب من خارج البلاد
لندن - وكالات
سيكون بمقدور الأجانب، ممن يعيشون خارج المملكة المتحدة، الانضمام إلى الجيش البريطاني، حيث سيتم إلغاء متطلبات الإقامة في البلاد من أجل الخدمة في القوات المسلحة، وفق ما ذكرت "سكاي نيوز"، الاثنين.
وكان يشترط في من يتقدم إلى الخدمة العسكرية في بريطانيا أن يكون مقيما في البلاد لمدة 5 سنوات على الأقل، لكن من المقرر أن يعلن مسؤولو وزارة الدفاع الاستغناء عن هذا الشرط.
ويأمل الجيش البريطاني من وراء هذه الخطوة في تجنيد 1350 فرد إضافي من الخارج كل عام، من أجل الانضمام الى القوات البحرية والجوية والمشاة في ظل النقص في عدد الجنود من الرجال والنساء على السواء.
وأفاد تقرير للمكتب الوطني في بريطانيا في نيسان الماضي، أن الجيش يعاني من عجز بنسبة 5,7 في المائة، وأضاف أن هناك حاجة إلى 8200 جندي منتظم و2400 مهندس لملء "أكبر فجوة في الجيش خلال عقد من الزمن".
وسيتم النظر أولا في الطلبات المقدمة من دول مثل الهند وأستراليا وكندا وفيجي لملء جميع الشواغر الحالية في صفوف القوات المسلحة.

*********
الأمم المتحدة تشتري 50 ألف طن من القمح لليمن
بريطانيا تحث مجلس الأمن على اتخاذ إجراء ينهي أزمة اليمن
لندن - وكالات
قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أمس الاثنين إنه سيضغط من أجل اتخاذ إجراء جديد في مجلس الأمن الدولي في محاولة لإنهاء العمليات القتالية في اليمن والتوصل الى حل سياسي للحرب الدائرة هناك.
ويشهد اليمن حربا منذ نحو أربع سنوات بين جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والحكومة التي تدعمها السعودية ودولة الإمارات والغرب. وأدت الحرب إلى سقوط ما لا يقل عن عشرة آلاف قتيل وأسوأ أزمة إنسانية في العالم.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن هانت اتفق مع مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن على أن الوقت حان كي يقوم مجلس الأمن بعمل لتعزيز عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.
وقال البيان ”العمل الذي ستضطلع به بريطانيا في مجلس الأمن الدولي سيساعد على تحقيق هذا الهدف وضمان أن يتم تنفيذ وقف كامل لإطلاق نار، عندما يتحقق، بشكل كامل“. ولم يحدد البيان العمل الذي ستقوم به بريطانيا على وجه الدقة.
وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة شريطة عدم نشر أسمائهم إن بريطانيا تعمل مع الولايات المتحدة لإعداد مشروع قرار يدعو إلى وقف القتال في اليمن. ويأتي هذا بعد دعوة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأسبوع الماضي إلى وقف العمليات القتالية في اليمن.
وقالت بريطانيا إن أي وقف لإطلاق النار لن يكون له تأثير على الأرض ما لم يعززه اتفاق سياسي بين الأطراف المتحاربة.
ويحاول غريفيث إنقاذ محادثات السلام التي انهارت في أيلول. وقال في الأسبوع الماضي إنه يأمل بإمكان استئناف المحادثات في غضون شهر. ومن المقرر أن يطلع غريفيث مجلس الأمن على آخر التطورات في 16 تشرين الثاني.
ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا إلى إنهاء الحرب وزادتا من الضغوط على السعودية مع مواجهتها غضبا عالميا بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول.
وردد هانت ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي دعا يوم الجمعة إلى إنهاء الحرب في اليمن وقال إن التطورات السياسية الأخيرة أعطت مؤشرات إلى وجود أمل في التوصل لتسوية.
وقال هانت ”الآن ولأول مرة يبدو أن هناك فرصة لإمكان تشجيع الطرفين للجلوس إلى طاولة المفاوضات ووقف عمليات القتل وإيجاد حل سلمي والذي يمثل المخرج الوحيد على المدى البعيد من الكارثة. ”المملكة المتحدة ستستغل نفوذها للضغط من أجل مثل هذا النهج“.
في الاثناء، قال تجار أوربيون أمس الاثنين إن وكالة مساعدات تابعة للأمم المتحدة اشترت مؤخرا نحو 50 ألف طن من قمح الطحين لشحنها إلى اليمن.
ومن المتوقع أن تكون أوكرانيا هي بلد المنشأ. وسيتم تسليمه بين منتصف تشرين الثاني ومنتصف كانون الأول 2018.
وتقدم الأمم المتحدة مساعدات غذائية كبيرة لليمن في ظل استمرار الصراع في البلاد.
************
ص 5

أقصى ما يمكن

صدر عن دار "الكتب خان" للنشر والتوزيع بالقاهرة، كتاب جديد بعنوان:"أقصى ما يمكن" للكاتب مصطفى ذكري.
جاء في مقدمة الكتاب:"يبدو مصطفى ذكري مستريحاً تماماً داخل هذه الصيغة، بأقصى تحريفٍ ممكن لمعناها، وهي يوميات حُذفت تواريخها وأماكنها، ليقطر فيها كل ما تعجز عن استيعابه الأشكال التقليدية للأدب، مقدمةً صيغة منفتحة تسمح لعناصر متنافرة بطبيعتها بالتجاور داخلها. وعبر "الشذرة"، التي صارت الوسيط الأثير عند ذكري، يقفز الكاتب مباشرة إلى قلب معانٍ وأخيلة لطالما راودها في أدبه، ليصل بفقرته الأدبية الهجينة إلى حافتها، حافة الفكرة وحافة الأسلوب".

*********

ثالث أيام الأسبوع...

"حسين عبدالزهرة مجيد"

يشق علي الآن أن أتصور منفاك، أو أقترب ولو قليلاً من جنوبيتك التي لا رأس لها ولا ذنب، وقد لا تقل استعصاءً على استحالة تحررك منها أو ابتعادي عنها. لم يعد بوسعك صاحبي أن تقتنع لحظة أنك بحاجة إلى أن تتطهّر منها، لكنني أحب أن ألتقط سطورها سطراً سطرا، يلذ لي أن أسمعها جملة جملة، وأن أغلق عليها مسامعي وأسترح، ولكن هل ثمة جدوى من ذلك بعد الآن؟
دعني الآن أعيدها همسا، أضغط على منطقة رخوة في آهة أحزانك ثم نصغي معا الى شريط لعبتك القديمة، لعبة الـ "هناك" يا حسين.. لا أحد يراك الآن أكثر مني بوضوح. ربما أنا الوحيد مَنْ يدرك سر حزنك، ويتحسس لمعان عينيك الغائمتين، فمن المؤكد أنك تعرضتُ الى انتهاكات عديدة حصلت على نحو مفرط. نبتت في جسدك كالعاقول، وأمست جراحا تنافس هسيس الحشرات، وبشاعة ذلك الصياح التخريبي الممطوط الذي داهمنا قبل وبعد زلزال 2003.
تؤرقك يا حسين لحظة الصفر ذاتها، لحظة انفجار الحساء العراقي وما قبلها. لقد كان الكون صفرًا معدومًا في رأسك، لا زمان فيه ولا مكان، وليس فيه لك "هناك"، ثم حدث "هنا" في لحظة الانفجار، و"هناك" داخل الانفجار ذاته. ولكن لا يوجد مكان خارجه، لا يوجد "هناك" لك أنت ابن خارج المكان مذ ولادتك. كل ما يحيط بذلك الانفجار هو عدم، حتى حلَّت "كارثة الزمكان"، وبات لـك وجود وعدم و... هناك، وها أنت تطالبني أن أفهم، كيف يتحول اللا مكان إلى مكان!؟ أو ينتقل المكان إلى اللا مكان!؟ في لعبة "هُناكك" العجيبة، الباحثة عن أعتى أنواع العدم. العدم الخالي من كل شيء، المستحيل الذي لا جود له، رغم ادراكك أن ذلك العدم لا يحوي لك أيّ "هناك"، لك يا حسين بالذات.
كنت تتحسس جوهر كل ما يدور في هذا البلد، وكان حزنك يفضح "ثلجة" ابتسامتك التي بالكاد تلامس شفتيك اليابستين كغازي مستبد. اختار وجهك "القنوع" ملمح جامد واحد، وارتضيت الترقب والصمت، وملت رأسك الذي غدا مثقلا بهسيس حشرات الليل وصوتُ عواء لا يسمعه غيرك، وجدتُ نفسك ازاء اختناق خفي، تحرر من طوق احتمالك، وراح يحيط بعنقك، ويجثم على صدرك، ويغدو أداة ضاربة بيد الـ "هناك" لإضعاف توازنك الذي بدأ يترنح "هنا" بصمتٍ.
صرتُ على يقين يا حسين، إنني حين أنسى جراح هذه الـ "هناك"، أو أحاول أن أتذكرها وأفشل، سيكون واحدا من اثنين، اما أن أكون ميتا، أو أن حسين عثر على "هنانه"! لقد أشعرتني مبكرا بأحاسيس تنذر بانقلاب غير مسبوق في حياتينا، تسلل من أضيق مساماتها رعبا، ودوّى في أشد فصولها غواية، منذرا بخيبات جديدة جاهزة، لم تمنحني فرصة اكتشافها أو حل طلاسمها. لا أعرف لماذا اتفقنا على فلسفة "هنانك" يا حسين؟ كيف فعلنا ذلك؟ فعلنا ذلك وحسب.
يلزم أن أصاحبك دائما، وأن أتذكرك دائما. سأجدك باحثاً عن "هنانك"، وستجدني داخل القضبان. خارج القضبان تثار الأفكار والتصورات ببطء، بطريقة أشهى، بينما يفكر السجين مثلي بلا اختيار. ولكن اطمئن، هذه الـ "بلا" ستظل تتابعك، وستمنحك صحبة خفية، للحبيس طعم سري لا يعرفه سواك، وربما لا يدركه أمثالي، حتى تجد "هنانك" أخيراً في ظلمة منفاك وتجدني بقربك.
هذا هو كل شيء إذن.

عبدالكريم العبيدي


***********

"ستة أيام لاختراع قرية".. تعدد الرواة وفنطازيا مستورات التاريخ
حميد حسن جعفر
عمل سردي قد لا تتجاوز صفحاته المائة، غير أنه مزدحم بالأعلام، اثنان وستون شخصية أو تزيد على ذلك، ومليء كذلك بالجغرافيات والأماكن التي قد يتجاوز عددها الأربعين موقعا. كائنات بشرية قادرة إنتاج الحراك السردي. محلية الأحداث التي استندت على وقائع تاريخية، وعلى جغرافيات لا يمكن أن تنتمي لسوى مرجعة الروائي، هذه المحلية استطاعت أن تمنح النص السردي حقيقة انتماء لا يسمح بتكرارها على أرض أخرى، تقف خارج قرية - بيت سنحة - أو خارج - دير الرهدار - أو خارج - نهر الهدام.
لقد تمكن الروائي علي عباس خفيف في روايته "ستة أيام لاختراع قرية" وبشيء من الذكاء السردي أن يتخلص من الأنا ودكتاتوريتها، وليمنح الآخرين الكثير من أدوات الكتابة، لقد استطاع بريس - أن يتحول إلى شخصية الراوي بعد أن منحه الروائي سلطة الحديث بعيدا عن قمع الآخر/ الأكثر معرفة، وذلك إيمانا من الروائي بقدرة العقلية البدائية على الابتكار، وذلك بحكم عدم اعترافها بالخطوط الحمراء/ الممنوعات، فهو يتحدث للقارئ كما يتحدث مع نفسه، فما من حدود، أو عوازل بين النفس والاخر، كائن بدائي لم يدجن بعد.
نص قد لا ينتمي للزمن الغابر، إلى الماضي بقدر انتمائه إلى الحاضر، ولا ينتمي إلى قرية - بيت سنحة - بقدر انتمائه إلى جغرافية الثلاثة أو الأربعة الأخيرة من القرن العشرين، جغرافية الاستعمار والانقلابات والاحتراب والحروب والاستبداد، حيث الصقر - صقر يحكم حياة القرية. حيث الذئب وهراوة الغريب التي تهشم الرؤوس.
ان حالات التأويل من الأمور الواردة ضمن عملية القراءة سواء على مستوى الأشخاص، أو على مستوى الأحداث، فرغم محاولة الروائي في أبعاد الحدث زمنيا عملية ترحيل الوقائع جغرافيا عن القارئ إلا أن القارئ الذي باستطاعته أن يخلق حالة من المقارنة/ المقاربة، بإمكانه أن يتلمس النسيج السردي الذي ينتمي إلى التاريخ القريب، بإمكانه أن يضع اصبعه على المرجعيات التاريخية والجغرافية التي حاول الروائي أن يتلاعب بانتماءاتها.
شخصيات تغيب، وأخرى تتوالد، أحداث تتغير وأخرى تنثال، هذا الحراك جاء نتيجة لعدم وجود سلطة قامعة، مانعة، من قبل الروائي لمواجهة تلك التأثيثات، فقد أخذ الجميع بنسج ما يراه مناسبا، ويقول ما يريد، وما يحب.
ان التداخل الحاصل وبقوة ما بين الواقع واللا واقع، ما بين التماهي والوضوح، دفع الرواة الأربعة إلى أن يكون نسيجهم الحكائي مزيجا من الاختلافات، والتي تشكل حالات من التشابك، الذي لا يمكن أن يفرط بالافتراض والمتاهات، إلا أن القارئ سيظل على بينة واضحة من السرد الروائي الذي ينتجه أي من الأربعة رغم التحولات السريعة.
ان نظرة هادئة - وربما يجب أن تكون متفحصة - رغم أن المخيال لا يحبذ هكذا نظرة تنتمي إلى الواقع الذي غادرته العملية السردية، لأن وظيفة الفن هي إعادة ترتيب وتركيب حيثيات الحياة، وفق نظرة مغايرة،بل إن الروائي نفسه وضمن حالة اعتراف غير معلن ومنذ بوابة النص - ستة أيام لاختراع قرية - يضع بين يدي القارئ عملية الاختراع ذاتها، أي صناعة المكان، والذي يعتمد بالأساس على عملية إيجاد ما لا يوجد، أو على إعادة اكتشاف الإنسان والتاريخ والجغرافيا، إعادة الإعلان عن السلطات القامعة، فبعد فقيء العيون، ظهرت عملية تهشيم الرؤوس، وإعادة اكتشاف الكائنات "دهر، وارغيدة، والصفار، وفنهن، وليوانة، وملا معشوق، والتعديل، وحجي صكبان، وال بريس/ الأب وآلام والحال والعم"، تلك الكائنات التي من الممكن أن تقف - مع - أو - ضد - مع القمع ضد الإنسان الاعتيادي، أو مع طموحات الإنسان الاعتيادي ضد الموت والالغاء.
لقد عمل الروائي وبجد على أن يبعد نصه السردي عن المباشرة عبر وضعه في فضاء الفنطازيا، وعدم الإشهار بالحقائق المفترضة، والوقائع الحاصلة، التي كثيرا ما تتحول إلى قوى مضادة، فصناعة نص ينتمي إلى إحداث مختلفة، أحداث تنتمي إلى صناعة المخيلة، حيث جنب النص السقوط في اللافن، و ليضعه وسط دائرة الإبداع، ورغم محاولة الروائي في صناعة مفاصل العنوانات والتواريخ الرقمية والأيام إلا أن قوة الحدث وتشعباته وتسارعها ولا واقعية الشخصيات والوقائع استطاعت أن تطغي على تقسيمات كهذه، ولتتحول الكتابة إلى نص - لا نصوص - متصلة متواصلة، نص لم يترك فراغات تدفع بالقارئ إلى صناعة محطات استراحة، بل إن لذة القراءة كانت تعتمد بالأساس، على مفروزات المخيال وقدرتها على تحويل المادي/ الملموس إلى تصورات محسوسة، وتحويل الاعتيادي إلى استثناء يمتلك من الغرابة الشيء الكثير.
عبر - سنة أيام لاختراع قرية - استطاع الروائي و بمشاركة --ناصر قوطي ---كشخصية سردية تنتمي للثقافة من جهة و للكتابة من جهة أخرى، وذات امتدادات معرفية سابقة من جهة ثالثة، أن يوفر لنفسه والنص و للقاريء الكثير من مباديء الكتابة لتتحول هذه الشخصية إلى منتجة للعديد من مفاصل النص السردي،
لقد كانت شخصية --ناصر قوطي --شخصية جاهزة، إلا أنها مملكة لتصورات الكاتب نفسه، ولم تكن شخصية نمطية، بل كانت تمتلك من الحراك مساحة واسعة، والذي حولها بدوره إلى شخصية مكتشفة، شخصية قد تنتمي للروائي ذاته، أكثر من انتمائها لشخصية مصنوعة، وقد كان كل من الرواة الأربعة، يعمل على أن يقول ويكتب أو يروي، ضمن حالة من حالات انفتاح النص على الآخرين، إذ أن تناسل الأحداث والوقائع أوجب على الروائي صناعة وإنتاج شخصيات قد تؤدي ادوارا إضافية أخرى، غير الدور الرئيسي المناط بها، ولما يحدث، إذ أن تعدد الأحداث أنتج تعدد الشخصيات، وبالتالي كان الروائي واقعا تحت سلطة حراك النص، سلطة الاندفاع بعيدا عن الثوابت/ ثبات الواقع الحياتي في - بيت سنحة - قريبا من التبدلات والتغيرات التي تطرأ على سير الأحداث، موت/ ولادة، مجيء/ ذهاب الشخصيات، بل إن الروائي لا يحرم القرية من فرصة وصول للتغيير التكنولوجي اليها، عبر الزوارق البخارية، أو - الكاميرا - التي كانت تشكل عين الآخر/ الأجنبي/ الرجل الأشقر، تلك الزوارق التي كانت تدفع بـ -الدوبة - كحالة من حالات التغيير، التي يقودها الرجل العاري الصدر، والذي كان من الممكن أن يكون بطلا ليوم -عين النهر - حيث تكون تصورات - بريس - والذي يقود عملية السرد في هذا الفصل.
هذه التصورات التي تشبه الواقع الضاج بالحركة/ اللعبة الكاذبة - حيث اللاواقع - مثل أكذوبة دوى هدير مفزع في نهر الهدام، ففي هذا اليوم قام صاحب -الكاميرا - صاحب الجسد الذي يبدو كذبيحة مسلوخة، وعبر مركبه أن تفقأ عين النهر أن يفتض بكارته، لينمو عليه وعبر ضفتيه الجسر الخشبي.
القارئ وسط غابة من الأسماء - اسماء الأماكن والشخصيات - بحاجة إلى استقبال نشيط، استقبال يتمكن عبره القارئ من صناعة شبكة من انتماءات الأحداث للأشخاص، وليتمكن بالتالي من صناعة حالة من التأويلات، إذ هناك الكثير من الأحداث التي تنتمي إلى صناعة التاريخ المؤثرة، والفاصلة في حياة القرى والمدن، وفي حياة شرائح المجتمعات والشعوب.
رواية "ستة أيام لاختراع قرية" من غير هكذا شبكة لا يمكن أن تؤتي أكلها، إذ أن القراءة من غير دراية، فعل غير منتج لمعرفة الوقائع، لمعرفة مسبباتها ونتائجها، وأن لم تكن الرواية --كفعل إبداعي --وفي احايين كثيرة غير معني بتفسير ما حدث،، بل هو معني بالاكتشاف، وتأويل محمولات السرد، ومعرفة ما يوجد بين وخلف السطور، حيث يكون القارئ هو المعول عليه في صناعة الاكتشافات، فالرواية لا تنتمي إلى فعل الروائي ذاته، بل إنها من الممكن أن تكون منتمية إلى شخصيات السرد، ومن الممكن أن تعكس طموحات و توجهات شخصيات النص سواء على المستوى المعرفي أو الفكري، ربما ينتمي البعض من هذه الشخصيات إلى حالة من الاستقلالية في طروحاتها.
والكتابة الروائية من غير كوامن او غواطس قد تتحول إلى حالة من حالات - العرض حال - أو الفعل الصحفي، حيث يتسيد الوضوح اللا فني والذي لا يمكنه أن يخفي الوجه الآخر للنص، الوجه الذي بحاجة إلى التجربة القراءاتية، والمعارف، والمخيال، و القدرة على التأويل، امتلاك الخبرة.
لقد كان لتعدد الرواة، ولإختلاف مشاربهم، وتعدد زوايا النظر إلى الوقائع والكائنات البشرية/ شخصيات القص، ما يوفر للنص الروائي الكثير من أسباب الإبداع، واذا ما كان الواقع بكل حذافيره متوافرا في النص، فإن مبدأ اللاواقع والذي قد يبدو بعيدا جدا عن حسابات العمليات الواقعية، إضافة إلى مبدأ البحث عن الماضي/ التاريخ المرتبط بالحاضر والمستقبل، واستخدام قدرة الكشف والتنقيب، كأي عملية اثارية. لا بد له من أن يتمتع بذهبية متوقدة تدفع به بعيدا في الأعماق حيث تتوفر حالة البيان/ الحضور.
ولكن هذه التواريخ كثيرا ما تقف خلف سواها من مفاصل الكتابة، فالتاريخ في النص الروائي هذا يشكل اللحمة والسداة لتوفير، العديد من السرديات، وعبر مفصل أو مفاصل كهذه يتحرك الروائي ليعلن موقفه المتماهي خلف مواقف شخصيات النص، سواء كانت تلك الشخصيات رئيسة أو ثانوية، شخصيات بانية /مؤثرة، أو شخصيات خاملة /عابرة، فالتعامل مع شخصية مثقفة، متعلمة مستعدة للدخول في فضاء التفكير من جهة، والتعامل مع شخصية أمية أو شبه أمية، غير جاهلة من جهة أخرى، شخصيات تمتلك الموقف والرؤية والقدرة على التعبير، أو شخصيات تابعة/ ناقلة، لا تعاين إلا ما يحاذي حركتها، على الرغم من أنها مدمجة بحركة سواها، هذا التعامل قد يشكل مصدرا لصناعة إشكالات كتابية أو فكرية من الممكن أن تتقاطع مع هموم الروائي.
غير أن الروائي استطاع أن ينتقي شخصية فاعلة غير حاملة، استطاع أن يثير حفيظته، وداخل الشخصية ذاتها، عبر وضعها وكما يقال على المحك، لتغتسل بمياه الفنطازيا، وبمياه الأكاذيب التي لا تنتمي إلى الحلال و الحرام، أو الجنة والنار، وخلق حالة ضرر، بقدر انتمائها إلى صناعة التاريخ والجغرافيا والكائن السردي، أكاذيب منتجة لتصورات تنتمي إلى اللا واقع، إلى الحلم، إلى الكوابيس، لأن الإبداع لا يمكن أن ينبت وينمو في فضاءات الثوابت لذلك سيجد القارئ أن شخصيات السرد تتحرك في فضاءات التحولات، سواء بفعل ذاتي بدائي. غريزي أو بفعل معرفي مقصود عبر تأثيرات الآخر/ الروائي، أو الآخرين/ الشخصيات المحاذية.
ان الشكل الكتابي/ معمارية السرد، وعبر تقسيماته إلى أيام وتواريخ الجمع، وعنوانات العيون، هذه التكسرات في جسد الخط المستقيم للبنية الحكائية هي محاولة لتهدئة تدفق حالات السرد، على مستوى حركة الشخصيات والأحداث أو الخيال، فبسبب التدفق الحاصل لوحدات الحدث، وهذه السيولة والمتابعة المحتملة/ الحاصلة فعلا، اوجبا صناعة كسر النسق الضاغط، قبل أن تتحول العملية المتلاحقة للافعال أو للأحداث السردية إلى حالات من الارتباك والفوضى والتراكمات.
*************

زوتوبيا "1"
صفاء النجار *
ترحل آخر مشتركة في "الجيم" في العاشرة مساء، بعدها بربع الساعة ترحل المدربات والمسؤولة الإدارية، بعدها بنصف الساعة يكون علي أن أرحل بعد التأكد من إغلاق جميع الأجهزة الرياضية، وشاشات التليفزيون، والاستريو، وفصلها عن التيار الكهربي، وتفريغ الجاكوزي، وإغلاق قاعتي الساونا والبخار، وجمع المناشف المستعملة في سلة لإرسالها إلى المغسلة.
أُنهي مهامي بترتيب دقيق.. غير أنني أترك شاشات التليفزيون حتى اللحظة الأخيرة قبل أن أغيّر ملابس العمل واستبدالها بملابسي، لا تلتزم المسئولة الإدارية بارتداء زي محدد، تلتزم المدربات بارتداء بنطلون كحلى وتيشيرت فوشيا، وتلتزم عاملات النظافة بارتداء البنطلون الأسود والتيشيرت الأسود للتمييز بينهن وبين المدربات.. لكن الحقيقة أن المشتركات في الجيم لا يُخطئن أبدًا في التمييز بين المدربات وعاملات النظافة.. فالإدارة تمنع بتاتًا هذا الخلط: تختار الإدارة المدربات: رياضيات، شابات، رشيقات، ويخلطن حديثهن بكلمات أجنبية طوال الوقت: فِتنس، هِلثي، دَايت، كَارب، سيكس باكس، ناترال... إلخ.
تختار الإدارة العاملات: سمراوات، يملن إلى السمنة، عوانس، ومكسورات الجناح أو بلا جناح أصلًا، لا تسمح لهن بالوجود في استديوهات التدريب إلا للقيام بالتنظيف وبمعدل زمنى دقيق.. كل ٢٠ دقيقة على عاملة التنظيف أن تدخل القاعة بخفة ودون صوت وتلمع الأجهزة التي تنزل من عليها المتدربة. تلميع الأرضية وتنظيف وإفراغ سلال المهملات يتم كل ساعة. لا يوجد تعامل مباشر مع المشتركات، لا توجد إكراميات، ومن تُظهر توددًا للمتدربات بالمساعدة في غرفة خلع الملابس، يتم لفت نظرها مرة، وفى الثانية تأخذ حسابها آخر اليوم ولا تعود للجيم.
تنتهى مهامي في خمس عشرة دقيقة، فى العاشرة والنصف مساء، غير أنني أضطر للانتظار إلى الحادية عشرة موعد تسليم المناشف المستعملة لعامل المغسلة، وتسلم المناشف النظيفة منه.
يحكون في "الجيم" أن عاملة في وقت ما حاولت أن تسلم المناشف المستعملة في العاشرة والنصف واتفقت على ذلك مع عامل المغسلة، ويبدو أن موظف الأمن لم يكن يستلطفها، فتركها تغلق "الجيم" وتسلمه المفتاح في العاشرة والنصف وخمس دقائق. لكنها بعد أن وصلت في موعدها صباحًا وقامت بكل المهام الصباحية، وبمجرد تأكد المسئولة الإدارية من انضباط كل شيء وتهيئة الجيم لاستقبال المشتركات، قبل الثامنة بخمس دقائق فقط، استدعت المسئولة جميع العاملات ومن بين صفهن المنضبط فى ترقب وانتظار، نادت عليها، أعطتها باقي حسابها وأمرتها بالانصراف بعد أن أخبرت الجميع بأن الأمانة والانضباط هما قوام الاستمرار في العمل بالجيم ومَنْ لا تستطع أن تلتزم ترحل غير مأسوف عليها.
عاملة وحيدة نجحت في رشوة موظف الأمن، لكن نصف الساعة انتظارًا لا يتساوى ثمنه مع فضيحة، لا بد أن تنكشف مع وجود كاميرات المراقبة في مدخل الجيم، أو أن تتسع دائرة المرتشين بما لا تسمح به أخلاق إدارة "الجيم" أو أي إدارة أخرى.
ويبدو أن مسألة الانتظار نصف الساعة أثقلت على جميع العاملات، فقررت إدارة الجيم أن تجعل مهمة الانتظار من نصيب أحدث عاملة تنضم للجيم، كاختبار وامتحان لها قبل تثبيتها فى العمل. وكنت أنا هذه العاملة الجديدة.. عانس، سمراء، ابنة لوالدين مطلقين، أحدهما عامل محارة يصرف يوميته على شرب "الحشيش" وأم تخدم باليومية في البيوت، أسكن في "الدرب الأحمر"، وأتنقل بين أتوبيسين وميكروباص، وأمشى على قدمي محطة كي أصل لشارع عبدالعزيز آل سعود في المنيل حيث مقر "الجيم".
أنا عاملة مثالية، خاضعة ومنسحقة تمامًا للتصنيفات والتقسيمات، أنا فى الخانة الأسوأ من كل شيء، لذا فليس انتظار نصف الساعة مشكلة بالنسبة لي.
أنا ملتزمة تمامًا:
في الصباح تأتى أول مشتركة لـ "الجيم" في الثامنة، قبلها بنصف الساعة تحضر المدربات والمسئولة الإدارية، قبلهما بساعة ونصف الساعة أحضر أنا.. في السادسة يفتح لي "صلاح" موظف الأمن باب الجيم.. ساعة ونصف الساعة يكون فيها "الجيم" ملكي.. ويكون علىّ تلميع كل الأجهزة الرياضية، والمرايا والتأكد من نظافة الأرضيات والحمامات وقاعة تغيير الملابس وقاعتي الساونا، والبخار، وإعادة ملء الجاكوزي، وتركيب زجاجة الماء في المبرد، وتوزيع المناديل الورقية، والمناشف النظيفة، وبخاخات معطر الجو..
أنا ملتزمة تمامًا:
وفى المساء لن أسمح لنفسي بالوقوع في الفخ.

ــــــــــــــــــــ
* كاتبة من مصر


************

قصة قصيرة شارع بلا ظلال
كريم محسن *
أمشي في شارع بلا ظلال، مستسلما تماما لشمس لا ترحم، ولا تشعر بوجودي من الأساس. انتقلت من يمين الشارع إلى يساره، عسى أن أجد في تلك الحركة الجانبية تيار هواء قادم من البعيد.
استيقظت اليوم على هاتف من صديق فرق بيننا الزمن وحده، يخبرني أن داليا شنقت نفسها في صالة المنزل منذ يومين، والعزاء سيكون اليوم. داليا تفاجئني كثيراً، وتبحث عن المغامرة. في آخر مكالمة هاتفية حدثتني عن قصيدة حاولت كتابتها وفشلت. لم تكتب الشعر أبدا، لكنها تبحث عن المغامرة.
أكملت السير بحثا عن أقرب مطعم "فول وطعمية"، وجدت عربة فول يقف أمامها طابور من الموظفين والعمال، حشرت جسدي وسطهم. طلبت ثلاثة ساندوتشات فول بالطحينة مع طبق باذنجان مقلي، إفطار مثالي يستحق أن أصارع من أجله الموظفين والعمال وكل من اقترب من تلك العربة. جلست على مقهى قريب من عربة الفول، أكلت ثم دخت سيجارتين متتاليتين وشربت الشاي بالنعناع. أخرجت الموبايل من جيبي، ووجدت مكالمتين من نفس الصديق القديم، هل سيخبرني تلك المرة أن داليا عادت من تجربتها القصوى؟
يربطني بداليا ذكريات نجحت في نسيانها بصعوبة. سأكتب قصيدة عن الذكريات بدلا من القصيدة التي فشلت داليا في كتابتها. أنا أمتلك قدرات أديبة رائعة، نشرت مجموعة قصصية اشتراها أصدقائي، وأظنهم يمسحون بها الآن أطياز أطفالهم الصغار.
داليا تكتب سيناريوهات أفلام قصيرة، ترسم لوحات قبيحة، تعزف البيانو وبارعة في التصوير، داليا مكتب إنتاج للأفكار والفنون. لم تخبرني عن رغبتها في الانتحار من قبل، أعتقد أنها لم ترسم خطة للانتحار، هي فقط قررت ذلك فجأة وفعلت، بمنتهى البساطة.
كانت تقول لي دائما: أريد أن أعيش تجربة حقيقية، على الأقل مرة واحدة في حياتي. وكان ردي: وهل هناك شيء حقيقي أكثر من تجربتنا الأسبوعية؟
كانت داليا تبحث عن تجربتها القصوى وسط حطام الحياة، تريد أن تصبح سهما يخترق بطن الوجود وينفذ منه. أظن أن ذلك أكبر من مجرد حلم يراودها، أنها تتحرك دائما باتجاه المستقبل، حركة مستمرة إلى الأمام حتى أثناء سكونها.
حرارة الجو اللافحة، تشعرني بالحزن أكثر من خبر انتحار داليا، كم أنا نذل.

ذاتي تراقب نفسها وتحاسبها، قمة الجنون أن تكون إنسانا. أقيم محكمة أخلاقية داخلي وأحكم على نفسي بالإعدام شنقا بجوار داليا.
أحاول البحث عن سبب كافٍ لعدم بكائي، افترقنا منذ سنة وانقطعت بيننا كل سبل الاتصال، أليس ذلك كافيا؟ سنة كاملة كافية لتجعلني أنسى وجود داليا في حياتي من الأساس.
يجب استغلال الموقف بشكل جيد، سأكتب قصة عن الانتحار، يقرأها أصدقائي ويفهمون أني أتحدث عن داليا، فتنهمر المكالمات الهاتفية لتخبرني أن القصة مؤثرة وأني أستحق جائزة كبرى. نعم، أستحق جائزة أسوأ نص أدبي سوف يكتب هذا العام.
"لماذا تكتب؟"، سألني الصحفي في خيالي، وأجبت بمنتهى الثقة: أكتب حتى يقرأ أصدقائي.
في الماضي، فكرت أنا وداليا في كتابة قصة مشتركة: هي تفكر وأنا أكتب، ثم أنا أفكر وهي تكتب، ثم نلهوا متأثرين بنشوة الإبداع وجنونه. لم نطبق غير الجزء الأخير من الفكرة، وبالطبع كان الجزء المفضل بالنسبة لنا. أما الآن، سنكتب أنا وداليا، قصة مشتركة أيضا، لكن بأسلوب مختلف تماما. هي ستكون بطلة القصة المنتحرة: جثة معلقة في السقف داخل قصتي. ستشارك بموتها في كتابة القصة. أن تبدع وأنت في تعداد الموتى هو تجاوز لمفهوم الإبداع.
فكرت في العودة إلى المنزل والبدء في كتابة القصة حتى موعد العزاء.
ناديت القهوجي ودفعت ثمن الشاي، مشيت ببطء في الظل قبل الوصول إلى الشارع الذي أتيت منه، تمنيت أن ينتشر الظل إلى ما لا نهاية، فيغطي الوجود بأكمله، ويبتلع الشمس في جوفه إلى الأبد. ومن بعيد، رأيت "تروسيكل" محمل بالقمامة، يركبه شاب ويدخن سيجارة ويحرك رأسه في لذة ونسيان تام للوجود، ويغني بحشرجة، فامتزج صوته مع صوت أم كلثوم القادم من كاسيت التروسيكل وهي تغني "يا فايتني وأنا روحي معاك".
شعرت برغبة في الضحك، وأكملت السير.
ــــــــــــــــــــــــــ
* قاص من مصر

**********

ص6
أحداث الشغب في ملاعب الكرة العراقية.. ضرورة الحد منها وإيقافها
بغداد - منعم جابر
قبل أكثر من شهر انطلقت منافسات الدوري العراقي الممتاز وبدأت الملاعب باستقبال آلاف الرياضيين والمشجعين وأنصار الفرق المتبارية، وسبق هذا النشاط قرار برفع الحظر الجزئي عن بعض الملاعب كخطوة أولى وهي ملاعب البصرة وكربلاء واربيل مع تواصل الجهود من اجل رفع الحظر من قبل كل المؤسسات الرياضية عن باقي الملاعب كموقف وطني داعم.
وضمن هذه التوجهات زارتنا بعض الفرق من دول شقيقة وصديقة للعب على الأرض العراقية وإعلان الترحيب والتقدير بهذه الفرق وإقامة نهائي بطولة كأس الأندية الآسيوية على ارض البصرة والتي توجت الجويين ابطالاً لها للسنة الثالثة على التوالي.
ورغم هذه الاستعدادات والتحضيرات والانفتاح القاري والعربي على ملاعبنا الا أن البعض من ضعاف النفوس والمتعصبين والفاشلين يحاولون إثارة الشغب وإظهار التعصب والعبث في الملاعب مما قد يسبب عرقلة للجهود الخيرة والمساعي الوطنية لرفع الحظر الكلي عن جميع الملاعب وإعادة الحياة إليها من اجل استقبال الفرق العالمية على اختلاف جنسياتها. وهذا ما حفزنا للكتابة عن أحداث الشغب التي تشهدها ملاعبنا هذه الأيام..
إن هذه الممارسات غير الحضارية التي تظهر في مدرجات بعض الملاعب ترتبط بالشد النفسي والعصبي الذي يعيشه أبناء الوطن وتراه ينعكس على الملاعب، إضافة إلى بروز ظاهرة التعصب لفريقه او محافظته ويجد في المنافسات الرياضية فرصة للتنفيس والتعبير، يضاف إلى ذلك غياب الوعي الوطني. وفوق كل هذا نجد ان القلة القليلة من المشجعين الذين يحضرون الملاعب قد يكونون بوضع غير منضبط او من فاقدي الوعي مما يدفعهم للتصرف بانفلات وفقدان للتوازن.
كما ان التصرفات التي تبرز من على مسطبة الاحتياط من إشارات او كلمات نابية او صراخ يكون لها أثرها السلبي على الجمهور وفيها دعوة وحث على اسناد المشاغبين وتحريك عدائيتهم وسلوكياتهم المنحرفة، الى جانب أخطاء الحكام غير المتعمدة وارتباك قراراتهم والتي تشكل فتيل الشغب الأول ووقوده، وفوق هذا وذاك نجد ضعفاً واضحاً في أجهزة حماية الملعب من حيث عدد أفراد الحماية وعدم تحركهم بالوقت المناسب لتطويق حالات الشغب والانفلات او عدم أدائهم لواجباتهم وما المطلوب منهم.
كل تلك الأسباب نجدها تقف مؤثرة في إذكاء فتيل الشغب والاعتداء على حرية الجماهير وحرمانها من متعة المشاهدة والتشجيع.

لا بد من تضافر الجهود للحد من الشغب

والآن وبعد أن درسنا الأسباب المباشرة وغير المباشرة لهذه الظاهرة والفوضى العارمة للشغب والعنف واندفاع البعض لهذا السلوك الشاذ، علينا أن نساهم في الحل وفق سياسات وآليات محددة لأن الحل يقينا جميعا وهو قضية وطنية وعلينا أن نبدأ عن طريق نشر ثقافة التسامح والتعاون والمحبة ونبذ الحقد والكراهية وسلوك العدوان والابتعاد عن التعصب والانحياز، ونشر ثقافة الحب والاحترام وقيم الرياضة كرسالة إنسانية والسعي لاعتبار المنافسات الرياضية هي احتفالات وطنية وساعات للبهجة والفرح، من خلال استخدام الأهازيج والهتافات والأغاني ذات الطابع الوطني واضعين قضية الفوز والخسارة في الموقع الثاني، والمتعة والسرور هي الهدف الأسمى من هذه المنافسات. وهذا ما كنا نعيشه في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي من سعادة ومتعة يتذكرها كبار السن مثلي.
وهنا أناشد أحبتي من الشرطة ومسؤولي حفظ امن الملاعب بأن يكونوا عيون يقظة وان يلعبوا أدواراً أساسية في تهدئة الخواطر ومراقبة مثيري الشغب والمشاكسين من الطائشين والمخمورين لانهم يشكلون عناصر مخربة وأساسية في أحداث الشغب والعنف والتمرد في الملاعب من خلال الاعتداء على اللاعبين والحكام والجمهور.
من هنا لا بد أن يكون الإعلام الرياضي بكل قنواته بمستوى المسؤولية والحرص على نجاح المباريات والحد من الانفلات ومحاولات البعض لتجاوز النظام والعبث ونشر الفوضى والإساءة للمال العام، واعتبار ذلك كله سلوكاً غير حضاري، والعمل على تقديم بعض النماذج الايجابية كأفراد وجماعات وتكريمهم معنويا وإعطاء الدور المتميز لروابط المشجعين وبالذات الفرق الجماهيرية وفرق المحافظات بما يضعها أمام مسؤولياتها.
دور الاتحادات الفرعية
في المحافظات

يمكن للاتحادات الفرعية العاملة في المحافظات كافة أن تساهم وان تلعب دورا أساسياً ومهما في الحد من مظاهر الشغب من خلال علاقاتها مع المؤسسات الرسمية كمديرية الشباب وقوات مكافحة الشغب وامن الملاعب، إضافة إلى استفادتها من الوضع في المدينة وحجمها ووسع قاعدتها الجماهيرية وتشخيصها العناصر المشاكسة والمسيئة والمعروفة بإثارة الشغب. وهناك أيضاً إمكانية لأندية المحافظات من خلال إقامة جلسات حوارية لجماهيرها قبل خوضها للمباريات. واليوم وقبل ان انهي موضوعي هذا أضع أمام لجنة الحكام في اتحاد الكرة مسؤولية أساسية وضرورية، الا وهي العناية بمستوى الحكام وإدامة النهوض بالواقع التحكيمي ومحاسبة المقصرين والمخطئين ومكافئة المجتهدين والمبدعين وعكس ذلك في الإعلام لدوره في تهدئة النفوس واحترام مشاعر المتضررين. وأضع أمام الاخوة في اتحاد اللعبة مقترحا بمعاقبة المشاغبين والمصرين على إثارة الشغب وان يتم منعهم من دخول الملاعب وحضور المباريات، ومعاقبة الفرق المسيئة بحذف نقاط من رصيدها في خطوة أولى تعقبها خطوات أقسى اذا تطلب الأمر.
***********

ص 8

حاليا في المكتبات
العدد 24 من مجلة "الغد"
تصدرها اللجنة المحلية
للحزب الشيوعي العراقي
في محافظة البصرة
يضم العدد مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، ولقاءات مع مسؤولين بصريين.

***********

اختتام "الأمسيات الثقافية العراقية" في الدوحة

الدوحة – وكالات
اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة، أمس الاثنين، فعاليات "الأمسيات الثقافية العراقية" التي أقامتها سفارة جمهورية العراق في قطر بالتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا).
الأمسيات التي انطلقت يوم السبت الماضي على مسرح دار الأوبرا القطرية، والتي افتتحها المدير العام لـ "كتارا" د. خالد بن إبراهيم السليطي بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي من أبناء الجالية العراقية، سبقها افتتاح معرض تشكيلي لفنانين عراقيين مقيمين في قطر، ضم أكثر من 50 لوحة تجسد التراث العراقي.
السفير العراقي عبد الستار الجنابي، استهل حفل الافتتاح بكلمة أعرب فيها عن شكره لمؤسسة "كتارا" على تعاونها مع السفارة في دعم أمسياتها.
بعد ذلك قرأ الشاعر مضر الآلوسي إحدى قصائده، أعقبه الفنان يوسف عباس بعزف مقطوعة موسيقية على آلة العود، ليؤدي بعدها الفنان قيس الأعظمي باقة من المقامات العراقية والأغنيات التراثية البغدادية.
وتخللت فعاليات اليوم الأول التي جذبت جمهورا واسعا من القطريين وأبناء الجاليات العربية المقيمين في قطر، فقرات موسيقية وغنائية، بينها حفل موسيقي لفرقة الخشابة البصرية بقيادة الفنان سعد اليابس، وآخر أحيته الفنانة أمل خضير، فضلا عن حفل للمطرب المعروف ياس خضر.
أما اليوم الثاني فقد شهد حفلا غنائيا لفرقة الجالغي البغدادي، وعرضا للأزياء قدمته الدار العراقية للأزياء، بالإضافة إلى حفل غنائي للمطرب المعروف حميد منصور.
فيما تضمن اليوم الثالث والأخير قراءات شعرية للشاعرة علياء المالكي، وأغنيات بدوية على أنغام الربابة قدمها الفنان أحمد الجبوري، إلى جانب حفل غنائي للفنان كريم حسين.

************

رسوم لفنان عراقي ضمن قائمة "كايرو كوميكس" القصيرة
القاهرة – طريق الشعب
أعلن في العاصمة المصرية أخيرا، عن وصول سيناريو الأطفال الموسوم "العك المفترس" إلى القائمة القصيرة لمسابقة "كايرو كوميكس" للقصص المصورة، والتي تنظمها الجامعة الأمريكية في القاهرة.
السيناريو الذي هو من تأليف الكاتب المصري أحمد عبد الرحيم، ورسوم الفنان العراقي الموصلي عمر طلال حسن، شارك في المسابقة إلى جانب الكثير من السيناريوهات المصورة لأدباء وفنانين من مصر وبقية البلدان العربية. وقد سبق وان نشر السيناريو على صفحات مجلة "مجنون" المصرية الساخرة.
يشار إلى ان الفنان عمر طلال الذي هو نجل كاتب أدب الأطفال المعروف طلال حسن، أنجز رسوما للعديد من كتب الأطفال داخل العراق وخارجه، كان آخرها 12 كتابا للكاتب الأردني جمال عمرو. كما نشر رسوما في مجلات أطفال عراقية وعربية عدة، من بينها مجلة "الشبل" السعودية، و"العربي الصغير" الكويتية، و"وسام" الأردنية، و"سمير وفارس ونور" المصرية، فضلا عن مجلات "مجلتي" و"المزمار" و"الحسيني الصغير" و"قنبر وحبيبي وصديقي" و"الينابيع" العراقية.

************
القاص عبد الرضا صالح
في نادي السرد
بغداد – طريق الشعب
يضيّف نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، القاص والروائي عبد الرضا صالح محمد ليتحدث عن منجزه الإبداعي في جلسة يديرها الروائي حسن البحار.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الاندلس.
والدعوة عامة.

************

في رحاب الشاعر بابا طاهر العريان
بغداد – طريق الشعب
تعقد دار الثقافة والنشر الكردية، غدا الأربعاء، ندوة بعنوان "في رحاب شاعر العرفان بابا طاهر العريان"، تضيّف فيها الباحث أحمد الحمد المندلاوي.
تبدأ الندوة في الساعة العاشرة والنصف صباحا على "قاعة شيركو بيكه س" في مقر الدار بمنطقة الوزيرية.
والدعوة عامة.

**********

ليس مجرد كلام...
نحن.. وأزمة السكن !

منذ أن فتحنا أعيننا على الحياة ، والأزمات تلاحقنا ، وتحديداً أزمة السكن التي ما انفكت ملازمة لي، منذ أن هجرنا البيت الأول قسراً اثر الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينات القرن المنصرم. البيت الذي شهد ولادتي وطفولتي وصباي وبواكير شبابي ، تركناه هاربين من جحيم الحرب ، فهدّمته القنابل والصواريخ حتى أضحى أرضاً قفراً !
بعد أن كبرتُ وتزوجتُ حلمتُ ببيت يؤويني وعائلتي الصغيرة التي أخذت تكبر شيئا فشيئا. سكنتُ في مخزن ، بعد ذلك في قاعة سقفها من الصفيح لا يقيني البرد والحر،، ولكن هي أزمة السكن عليّ أن أتحملها !
بعد سقوط النظام المقبور في عام 2003 قلت في قرارة نفسي: الآن ستحل أزمتك يا ولد !
لكنها تفاقمت شيئا فشيئا وكأنني رضعت الأزمات من ثدي الزمن المُر. بدأت رحلتي مع الإيجارات والتنقّل بين هذا البيت وذاك ، صرت من هواة جمع الجيران ،في كل مرة أتعرف على جيران يحبونني وأحبهم ، أتبادل معهم الطيبة البصرية المعجونة بخجلنا الأزلي ، ثم أرحل عنهم إلى شارع آخر وجيران جدد ، والإيجار يعلو يوما بعد آخر حتى صار همي الأول والكبير، الذي بات يؤرقني في كل لحظة ، وتحديدا عند اقتراب موعد الدفع !
هذه ليست أزمتي وحدي ، بل أزمة الآلاف من أبناء العراق الذين تؤرقهم مواعيد دفع الإيجارات ، وكأنها ضريبة دائمة أو مرض مزمن !
هناك مَنْ سكن في بيوت من صفيحٍ ومتهرئة وغيرها ، وآخرون سكنوا تجاوزاً هنا وهناك والذين أطلق عليهم حواسم أو عشوائيات. وقد تفاقمت الأزمة هذه أيضا ودخل الكثير من ساكنيها في صراعات مع تقلبات الطقس والأمطار وسوء الخدمات والكهرباء والمجاري !
لا أزمة السكن استطاعت الحكومة منذ عام 2003 وليوم الناس هذا أن تحلها ، وتخلّص الناس من الإيجارات ،، ولا فكّرت الدولة بالمتأزمين الذي يعانون من مواعيد دفعها أمثالي !
الغريب في الأمر أن كل مسؤول حينما يستلم زمام السلطة وقبل أن يجلس على الكرسي نسمع منه تصريحات نارية لا أول لها ولا آخر، ومواعيد بحل هذه الأزمة باعتبارها من أولويات أعماله ومنجزاته،، لكن ما أن يدور به الكرسي ويأخذ لحظة استرخاء حتى ينسى التصريحات: بمالها وما عليها ، ويرمي كل الوعود في شط العرب لتمتزج بالماء المالح والآسن وتدخل صنابير البيوت أمراضاً وأزمات أخرى !
والأكثر غرابة حلمنا الدائم في بيت يؤوينا لا تداهمنا فيه الهواجس ولحظات القلق عندما يقترب موعد الدفع وأنت لم تهيئ مبلغ الإيجار !
علينا أن نفكر جديا بحل هذه الأزمة المستديمة ، كي يتفرغ العراقي للبناء والإبداع في مجالات الصناعة والزراعة وفي الأدب والفن والرياضة ، لا أن نتركه حائرا ودائخا بالسكن والإيجار والركض هنا وهناك وراء لقمة العيش ، وهو يعيش على بحيرة من نفط في بلد يعتبر من أغنى بلدان العالم بثرواته الطبيعية !

عبد السادة البصري

*************

بين الإهمال وغياب القانون
العمارة البغدادية.. ذاكرة تاريخية مهددة بالاندثار
بغداد – وكالات
تزخر بغداد بعمارة قديمة فريدة ذات طابع خاص. ورغم تشوه الكثير من معالم تلك العمارة وإهمال شواخصها، إلا انها لا تزال تمثل شاهدا على تاريخ الأقدمين وراصدا لتغيرات كثيرة شهدتها البلاد.
حكايات وقصص وأساطير تغلغلت في مسامات جدران البيوت والمباني العتيقة، وباتت مرآة تعكس تغيرات بغداد وذوق سكانها وتحولاتهم الاجتماعية والفكرية والثقافية، وتحمل مضمونا جماليا يمثل ما كانت عليه المدينة التي تطل على جانبي دجلة، رغم الإهمال والتآكل وعمليات الهدم المتعمد وتصدعات الزمن.
بيوت تتصف بالجمالية والعملية
تتشابه بيوت بغداد القديمة في محاور رئيسة بتصاميمها وبجماليتها ودقة تفاصيلها وطرق بنائها. ويعد الخشب عنصرا أساسيا في بناء هذه البيوت من أجل مواجهة متغيرات الطقس وتفاوت درجات الحرارة وتكوين الدعامات الأساسية – بحسب المهندس والأستاذ الجامعي محمد قاسم، الذي يوضح في حديث صحفي، أن معظم تلك البيوت تحتوي على "الحوش"، وهو فسحة كبيرة تتوسط المنزل وتتوزع الغرف على جوانبها.
ويضيف قاسم أن تصاميم هذه المنازل تركز في مضمونها على الهواء الذي يدخل إلى الأقبية ليصبح باردا ومن ثم يصعد نحو "الحوش"، مخلفا تهوية مستمرة. وفي الشتاء يحدث العكس، حيث يحتمي الأهالي في الطابق الثاني كونه أكثر دفئا.
إلى جانب ذلك، ووفقا للمهندس والاستاذ الجامعي، فإن نظام هذه البيوت بيئي ومتكامل، وناجح من خلال عناصر عدة، منها "الشناشيل" التي تضفي الجمالية على الواجهة والخصوصية للعائلات، وتمد الأزقة بالظلال في أغلب أوقات النهار.

ذاكرة مهددة بالاندثار

وأدى استحداث الشوارع ودخول أنظمة البناء الجديدة، إلى تحويل معظم البيوت والمباني التراثية البغدادية إلى مجرد ديكورات، خصوصا بعد هجرة أهاليها، إضافة إلى أن استمرار الإهمال دون عمليات منظمة لإعادة تأهيل تلك المباني أو ترميمها، بات يهدد باختفاء آثارها وجعلها جزءا من الماضي خلال سنوات معدودة.
الموظف في أمانة بغداد سليم البكر، يقول في حديث صحفي ان الأحياء التي تكثر فيها البيوت القديمة أو ما تبقى منها، أصبحت "شعبية" ومهملة، ومنها الرحمانية والبتاويين وباب الشيخ وأبو نؤاس والحيدرخانة والفضل والصدرية وغيرها.
ويضيف البكر أن العدد الكلي للمباني والبيوت القديمة الموجودة في بغداد، غير معروف، وان الكثير من تلك المباني تعرض للهدم والتخريب والبيع بطرق مشبوهة، لاستغلال أراضيها في البناء الحديث.

تخريب متعمد

ومنذ العام 2003 تجاوز عدد البيوت التراثية البغدادية المهدمة والمخربة الألف بيت، رغم أنها تخضع لقانون التراث والآثار، الذي ينص على توثيقها ويمنع التصرف بها إلا وفق أحكام القانون، حيث لا يمكن للمالك التصرف المادي بها أو تخريبها أو تغيير معالمها باعتبارها جزءا من التراث، ما دفع البعض من الملاك أو ورثتهم إلى إحراقها لتكون خارج قانون التراث والآثار، ومن ثم بيعها أو تحويلها إلى مجمعات تجارية أو أبنية حديثة.
ويشدد البكر على ضرورة اصدار قوانين أكثر صرامة لمنع أصحاب هذه المنازل التاريخية من التصرف فيها، كونها وجه بغداد القديم والجميل، في حين يستمر العمل لمعرفة العدد الحقيقي للمنازل التي تحتاج إلى الترميم والتأهيل.
وفيما يحتفي العالم بتراثه وتاريخه ويحوّل المنازل القديمة إلى متاحف ومعارض فنية، بقيت العمارة البغدادية مهددة في ظل وعود مستمرة لم ينفذ منها إلا ما ندر من جهات حكومية وغير حكومية، بالحفاظ على ما تبقى من وجه المدينة الذي يشارف على الاندثار.

**************

بمشاركة عراقية
انطلاق مهرجان أيام قرطاج السينمائية
تونس - تضامن عبد المحسن
افتتحت في العاصمة التونسية مساء السبت الماضي، الدورة 29 لمهرجان ايام قرطاج السينمائية، بحضور حكومي ودبلوماسي وفني وثقافي من تونس والعراق ومختلف البلدان.
المهرجان الذي يستمر حتى يوم 10 تشرين الثاني الجاري، سيشهد عرض 206 أفلام لـ 47 بلدا، وسيستقبل خلال أيامه عددا من نجوم السينما المحليين والعرب، كما سيكرم ثلاثة من صناع السينما العراقيين، وهم كل من محمد شكري جميل وفيصل الياسري وقيس الزبيدي. فيما سيكرم ثلاثة مبدعين عرب رحلوا العام الجاري، وهم كل من الفنان جميل راتب والكاتبة والمخرجة عطية الأبنودي والمنتجة والمخرجة السينمائية نجوى سلامة.
مدير عام المهرجان نجيب عياد، استهل حفل الافتتاح بكلمة ذكر فيها ان المهرجان سيكرم أربع دول، وهي العراق (الذي يشارك بعشرة أفلام) والهند والبرازيل والسنغال، مبينا انه جرت تهيئة العديد من صالات العرض السينمائية في مدينة تونس الثقافية، لتشهد عرض الأفلام المشاركة في المهرجان.
ويتضمن المهرجان مسابقات للافلام الروائية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية، ومن بين أعضاء لجان تحكيم المسابقات، المخرج العراقي – الكردي هشام زمن.
وتخلل حفل الافتتاح فعاليات فنية راقصة شارك فيها العراق من خلال "الفرقة الوطنية للرقص الشعبي". فيما اختتم الحفل بعرض الفيلم المغربي الموسوم "بلا موطن"، وهو من إخراج نهجا بن سليما.
وشهد اليوم الثاني من المهرجان (الأحد)، منافسة بين 44 فيلما سينمائيا لـ 19 بلدا، بينها 15 فيلما تعرض لأول مرة.
ومن بين الأفلام المشاركة في المهرجان، فيلم طويل للمخرج العراقي الشاب مهند حيال، عنوانه "شارع حيفا"، كان قد صوره في بغداد، على أن يتلقى دعما لإنهاء عمليات ما بعد الإنتاج من مهرجان أيام قرطاج، لغرض عرضه في الدورة القادمة للمهرجان.
جدير بالذكر ان من بين الأفلام التي يعرضها العراق في المهرجان، هو فيلم "صمت الراعي" للمخرج رعد مشتت، و"الظامئون" للمخرج محمد شكري جميل، و"الحارس" للمخرج خليل شوقي.

*************

محاضرات بلا أساتذة
في جامعة بريطانية!

لندن – وكالات
قررت "جامعة إمبريال كوليدج لندن" البريطانية، الاستعانة بتقنية الصور التجسيدية ثلاثية الأبعاد (هولوغرام) لمساعدة الأساتذة في إلقاء المحاضرات دون حضورهم.
وذكرت وسائل الإعلام أول أمس الأحد، أن هذه الجامعة هي أول مؤسسة أكاديمية في العالم تستخدم تقنية "هولوغرام"، مضيفة أنها ستعرض التقنية في احتفالية خاصة تقيمها بعد غد الخميس.
واستُخدمت التقنية من قبلُ لتجسيد ظهور شخصيات شهيرة في أماكن مختلفة، منهم المغنيان الراحلان مايكل جاكسون، وإلفيس بريسلي.
وفي البداية، سيقتصر استخدام هذه التقنية داخل الجامعة على أنشطة كلية الأعمال، لكن من المتوقع أن تصبح شائعة الاستخدام في الكليات الأخرى لاحقا.
وقال مدير معمل "إيد تك لاب" في الجامعة، ديفيد ليفيفر، ان "الأساتذة ستكون أمامهم شاشة عالية الوضوح وستكون مضبوطة ومعدلة، ما سيتيح لهم التفاعل مع الطلبة وحتى النظر في أعينهم مباشرة".
وتتيح هذه التقنية أيضاً، إمكانية ظهور أكثر من شخص في وقت واحد في المكان نفسه. لكنها تحتاج إلى شاشة زجاجية توضع وراءها خلفية تستخدم معيناً، ما يمنح العمق المطلوب للطيف المجسم للشخص.
ولكي يتمكن المحاضر من إرسال صورته المجسمة إلى الحضور، يحتاج إلى استوديو التقاط وتسجيل، ويتطلب منه الجلوس أمام خلفية سوداء، على أن يتلقى ضوءا من الجانبين.
وتعتزم الجامعة الاستعانة باستوديوهات خارجية في لوس أنجلوس وتورنتو، واستخدام معدات متنقلة لتتمكن من استضافة أشخاص في دول بعيدة ليلقوا محاضرات على الطلبة.