العدد 58 السنة 84 الأثنين 5 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
المشاورات مستمرة قبل جلسة البرلمان يوم غد الثلاثاء
"سائرون" يتحفظ على عدد من مرشحي الوزارات المتبقية وبرلمانيات يطالبن عبد المهدي بمنح النساء 4 حقائب
بغداد – طريق الشعب
اكد نواب من قوى سياسية مختلفة ان التصويت على مرشحي الوزارات المتبقية ستكون على رأس جدول اعمال جلسة مجلس النواب التي يفترض أن تنعقد يوم غد الثلاثاء، الا انهم اختلفوا فيما اذا كان سيجري التصويت على جميع الوزراء المتبقين وعددهم 8 مرشحين، او على عدد محدود منهم.
وفي الاثناء اكد نواب عن تحالف "سائرون" ان التحالف يرفض التصويت على المرشحين الذين تم رفضهم في جلسة منح الثقة، وينتظر أسماء جديدة، كما انه يرفض المرشحين المطروحين لشغل وزارتي الداخلية والثقافة.
وأدى 14 وزيرا في حكومة عادل عبد المهدي، اليمين الدستورية بعد منحهم الثقة في مجلس النواب، في الـ25 من الشهر الماضي، فيما رفع البرلمان بعد ذلك جلسته إلى 6 تشرين الثاني المقبل للتصويت على منح الثقة للمرشحين لثماني حقائب وزارية متبقية.
وقال النائب عن تحالف "سائرون" صباح العكيلي، لوكالة "الأناضول" ان تحالفه في البرلمان لن يصوت لصالح المرشحين لتولي 8 حقائب وزارية (الداخلية، الدفاع، الثقافة، التربية، العدل، التخطيط، التعليم العالي، الهجرة). وأضاف، ان "عبد المهدي اذا قدم الثلاثاء المقبل نفس الوزراء المرشحين الثمانية الذي سبق ان قدمهم في جلسة منح الثقة، فإننا في تحالف سائرون لن نصوت لصالحهم". وأوضح العكيلي أن “هدفنا وشعارنا في تحالف سائرون هو الاصلاح واستبدال الوجوه القديمة”، لافتا الى ان “على رئيس الوزراء تقديم مرشحين جدد لتولي الحقائب الوزارية الثمانية الشاغرة”.

الاتفاق على 4 وزراء

بدوره، قال النائب عن تحالف "سائرون" غايب العميري، ان تحالفه "لديه تحفظات على المرشحين لوزارات الداخلية فالح الفياض والثقافة حسن كزار والعدل اسماء سالم وبعض التحفظات ايضا على المرشح لوزارة التخطيط".
واردف، انه "تم الى الآن الاتفاق على تمرير 4 وزراء في جلسة مجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل".

مفاوضات جارية

من جهته، قال النائب عن تحالف "البناء" يحيى المحمدي، في تصريح صحفي، إن "المشاورات ما زالت جارية بين تحالفي البناء والإصلاح بخصوص مرشحي الوزارات الثمانية، لاستكمال التصويت عليهم".
وبين ان "هؤلاء المرشحين الثمانية ما زالت الكتل التي رشحتهم متمسكة بهم، وأعتقد أن الأمر سيتم بتغيير بعض المرشحين ولم يخرج حتى الآن قرار نهائي بهذا الخصوص".

4 وزارات للنساء؟

وفي السياق، دعت النساء في مجلس النواب، الى مراعاة تمثيل المرأة في اللجان النيابية والحكومة الجديدة برئاسة الدكتور عادل عبد المهدي.
وقالت النائب ديلان غفور، في تصريح صحفي، ان النساء في مجلس النواب عقدن اجتماعاً لمناقشة مستوى تمثيل المرأة في رئاسة اللجان النيابية، بعد ذلك تم تقديم مذكرة الى رئاسة مجلس النواب لمراعاة نسبة النساء في رئاسة اللجان النيابية.
وأضافت، "كما تم عقد اجتماع آخر للنسوة البرلمانيات مع الامم المتحدة لمناقشة نسبة تثميل المرأة في الحكومة الاتحادية الجديدة، وتم ارسال مذكرة الى رئيس الوزراء لمراعاة تثميل المرأة في الحكومة".
واشارت الى ان نسبة النساء في الحكومة الجديدة لاتصل الى 25 في المائة، والنساء تقلدن وزارتين فقط، لذا طلبنا من رئيس الوزراء زيادة هذه النسبة الى 4 وزارات.
وتابعت "نحن ننتظر الرد على مذكرتنا من قبل رئاسة الوزراء ورئاسة مجلس النواب واذا لم يتم الاستماع الى مطاليبنا فسيكون لنا موقف في حينه".
**********
قوة أمنية تفض "اعتصاما" أمام مبنى محافظة بابل وحقوق الإنسان: تظاهراتهم سلمية
بغداد – طريق الشعب
أفاد ناشطون في محافظة بابل، امس الاحد، بأن قوة امنية فضت بالقوة "اعتصاما" اقامه العشرات من المواطنين امام مبنى المحافظة.
وقالوا، إن "قوات امنية فضت، بالقوة اعتصاما كان من المقرر أن يستمر امام مبنى مجلس محافظة بابل لرفض تنصيب المحافظ الجديد، والمطالبة بتقديم الخدمات".
وأوضحوا، أن "المعتصمين اتهموا متنفذين في مجلس المحافظة بالضغط على القوات الامنية لغرض فض الاعتصام".
من جهتها، قال المفوضية العليا لحقوق الإنسان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " الفرق الرصدية التابعة الى مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظة بابل تابعت التظاهرات التي خرجت امام مجلس المحافظة والتي نظمها عدد من الناشطين من أبناء المحافظة يومي الجمعة والسبت (2-3 /11 /2018)".
واضافت ان "المعتصمين اعترضوا على آلية اختيار المحافظ الجديد"، موضحة انه "تم رصد التظاهرة بحرية تامة دون تضييق او قيود من قبل القوات المسؤولة عن حماية المتظاهرين مؤكدين على سلميتها كذلك لاحظ الفريق حرية تواجد القنوات الإعلامية في مكان التظاهرة". واشارت الى "قيام الاجهزة الأمنية المسؤولة عن حماية التظاهرة بمنع المعتصمين من نصب الخيم والسرادق كي لا تغلق الشوارع العامة المقامة عليها دون الاعتداء عليهم".
وأظهرت لقطات فيديو بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عددا من عناصر الامن وهم يقومون بفض خيم الاعتصام التي اقيمت صباح امس الاحد امام مبنى مجلس محافظة بابل.
************
المساءلة والعدالة: ما نشر عن شمول مرشحين للحقائب الوزارية لا أساس له من الصحة
بغداد – طريق الشعب
اصدرت هيئة المساءلة والعدالة، مساء امس الاحد، توضيحاً بشأن المعلومات المنشورة في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن المرشحين والوزراء في الحكومة الحالية.
وذكر المتحدث باسم الهيئة، فارس البكوع، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المعلومات التي انتشرت بشأن شمول عدد من اسماء المرشحين الوزاريين غير دقيقة ولا اساس لها من الصحة". واوضح ان "اسماء المرشحين والوزراء ما زالت قيد التحقيق". ونقلت وسائل إعلامية محلية عن مصادر، امس الاحد، شمول خمسة من وزراء الحكومة الجديدة بإجراءات المساءلة والعدالة، لكونهم أعضاء فرق في حزب البعث المنحل.
**********
صدور أمر قضائي ضد "المعتدين" على منتسبي المرور في ساحة عدن
بغداد – طريق الشعب
أعلن وكيل وزارة الداخلية الأقدم عقيل الخزعلي، امس الأحد، صدور أمر قضائي بحق "المعتدين" على منتسبين اثنين من شرطة المرور أثناء تأدية واجبهما في ساحة عدن ببغداد.
وقال الخزعلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في إطار حرص وزارة الداخلية على حماية منتسبيها كافة والمضي قدماً في تطبيق القانون لتشمل مظلته الجميع بغض النظر عن وظائفهم أو صفاتهم المعنوية وغيرها ومتابعة لحادث الاعتداء الذي وقع على منتسبين اثنين من شرطة المرور اثناء تأديتهما لواجبهما في ساحة عدن ببغداد من قبل أفراد حماية رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض, فإن الوزارة تابعت حيثيات هذا الاعتداء وقامت باتخاذ الاجراءات القانونية لإحقاق الحق ومحاسبة المقصرين".
وأضاف الخزعلي، "صدر أمر قضائي ضد المعتدين على منسوبي المرور حيث تم إيداعهم التوقيف تمهيداً لاتخاذ الاجراءات القانونية العقابية بحقهم"، مؤكداً أن "وزارة الداخلية تؤكد للجميع أنها تعمل وعلى مدار الساعة لتحقيق الامن والاستقرار وتقديم الخدمات لأبناء شعبنا وهي تنتظر دعم هذا العمل وتعضيده لا الاعتداء على منتسبيها من قبل البعض مستغلين صفاتهم الوظيفية وغير ذلك من الأمور".
************
تقييد عمل 20 صحفيا ومدونا خلال شهر والديوانية تتصدر في الانتهاكات
بغداد – طريق الشعب
اعلن المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، تقييد عمل 20 صحفياَ ومدوّناً وناشطاً في التظاهرات السلمية من ممارسة أعمالهم خلال شهر تشرين الاول من العام الجاري.
وذكر بيان للمركز، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المركز العراقي لدعم حرية التعبير، قيد عمل 20 صحفياَ ومدوّناً وناشطاً في التظاهرات السلمية من ممارسة أعمالهم خلال شهر تشرين الاول من العام الجاري"، مشيرا الى انه "كان أبرزها ملاحقة متظاهرين وفق مذكرات قضائية من قبل جهات حكومية واحزاب من خلال الصاق تهم بالقائمين على التظاهرات، والاعتداء على طواقم القنوات الفضائية، اثناء تغطيتهم المراسيم الحسينية في محافظات الفرات الاوسط والجنوبية". واضاف البيان ان "محافظة الديوانية، تصدرت قائمة الانتهاكات في الشهر الجاري، اذ ارهب مجهولون عائلة نقيب الصحفيين في المحافظة، وفيما وجه المحافظ سامي الحسناوي، مدراء الدوائر بتجاهل وسائل الاعلام"، بالاضافة الى "منع مقدمة برامج اذاعية من مزاولة عملها بسبب انتقاد الواقع التربوي". واشار البيان الى ان " المركز سجل خمس حالات منع لصحفيين، واعتقال مواطن بتهمة نشر الالحاد، بالاضافة الى تسجيل اعتداءين على صحفيين اثنين، وهجوم مسلح على ثالث ونجاة مقدم برامج تلفزيونية في بابل الذي اصيب برصاصة في كتفه".
واعرب المركز العراقي لدعم حرية التعبير عن خشيته "من تصاعد الانتهاكات التي تقوم بها القوات الأمنية خاصة ضد المتظاهرين والصحفيين والمدونين، التي تتنافى مع الدستور والمعاهدات الدولية في احترام حقوق الإنسان". وطالب " القوى السياسية كافة بتثقيف كوادرها لاحترام عمل الصحفيين وتسهيل مهامهم"، معربا عن امله "من رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي إصدار قرارات من شأنها توجيه الموظفين، وعناصر القوات الامنية خصوصا، بضرورة التعاون مع الصحفيين واحترام عملهم وفق الدستور والقانون".
*********
تحرير القضاء من سطوة السياسة والحد من سيطرة الأحزاب على الدوائر الحكومية
ناشطو البصرة: عبد المهدي تعهد بمعالجة مشاكل البصرة وحماية متظاهريها واعتبار المقتولين منهم شهداء
بغداد – طريق الشعب
التقى وفد من محافظة البصرة يمثل بعض الشخصيات من القوى المجتمعية من شيوخ عشائر وأساتذة جامعات وممثلي بعض التنسيقيات ونشطاء مدنيين، امس الأول السبت، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، بناء على دعوة من الأخير، وبحضور وزير النقل عبد الله لعيبي ووكيل الموارد المائية ووكيل وزير الكهرباء عبد الحمزة السهلاني وعدد من المسؤولين والمستشارين. وذكر بيان، صادر عن الناشطين البصريين الذين التقوا بعادل عبد المهدي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، مجموعة من المطالب والمقترحات والحلول التي تم عرضها وتقديمها الى رئيس مجلس الوزراء. وابرزها:
اسقاط الدعاوى وإيقاف الاعتقالات

1- حقوق شهداء وجرحى التظاهرات والمطالبة باسقاط الدعاوى على المعتقلين والمتظاهرين المطلوبين ورفض الاعتقالات العشوائية ومذكرات الاعتقال بحقهم. 2- رفض استعمال العنف ضد المتظاهرين من قبل قيادة العمليات وابعاد الجيش عن المدن والغاء نتائج اللجان التحقيقية السابقة. 3- ادانة وزارة الصحة بتقديم احصائيات غير صحيحة حول اعداد الجرحى والمصابين وكذلك حالات التسمم والتعامل غير الجيد مع الجرحى. 4- المطالبة بوضع خطة استراتيجية وان تكون عبر انعقاد مؤتمر عالمي بحضور خبراء عالميين ويكون دليل عمل خلال سقف زمني اقصاه 100 يوم من عمر الحكومة ورصد أموال للمشاريع الاستراتيجية في حساب خاص للبصرة غير مسترد.
تحرير القضاء وإبعاد الأحزاب

كما جاء في البيان أيضا: 5- مخاطبة مجلس القضاء الأعلى بتحرير القضاة من سطوة القوى السياسية، والمطالبة بفتح تحقيق حول الاعتداء على المتظاهرين من قبل لجنة قضائية من خارج البصرة. 6- المطالبة بتعديل قانون (البصرة عاصمة العراق الاقتصادية) بمشاركة اقتصاديين من البصرة. 7- ادراج العاملين في القطاع الخاص في قانون التقاعد والزام اصحاب الاعمال بذلك. 8- تسهيل إجراءات الاستثمارات المحلية والخارجية وتهيئة البيئة الآمنة للاستثمار.9- فتح حساب للبصرة توضع اموال البصرة فيه وعدم اعادتها للحكومة الاتحادية في حالة تعذر صرفها في الابواب المحددة لها. 10- القضاء على تغول الحكومة العميقة في دوائر البصرة وسيطرة الاحزاب في محاصصاتها في تعيين المدراء العامين. 11- تثبيت الإجراء اليوميين في مديرية كهرباء البصرة على الملاك الدائم.

عبد المهدي يتعهد

وأشار البيان الى ان الناشطين البصريين، تقدموا بمطالب عديدة الى رئيس مجلس الوزراء، تخص عددا من اقضية محافظة البصرة، لافتا الى ان عادل عبد المهدي، اكد لهم انه "بمجرد استكمال الكابينة الوزارية سيتم عقد أولى جلسات مجلس الوزراء في البصرة بحضور مجلس محافظتها وحكومتها المحلية وعدد من ممثلي ناشطيها للوقوف ميدانيا على معالجة الاوضاع في البصرة".
واردف البيان، ان عبد المهدي، تعهد بدراسة المشاكل المطروحة التي قدمها الوفد في ملفات في مجلس الوزراء واتخاذ القرارات اللازمة لحلها في الأيام القادمة، منوها الى ان رئيس الوزراء، قال ان حكومته ستتخذ عدة قرارات "تعبيرا عن حسن نيتها" إزاء البصرة ومتظاهريها، وأشار البيان الى تلك القرارات:
قرارات حكومية

1- اسقاط جميع الدعاوى الحكومية ضد المتظاهرين في القضايا المتعلقة بالتظاهرات.
2- مخاطبة مجلس القضاء للتعامل بحيادية واستبدال القضاة ان استلزم الامر في القضايا المرفوعة من جهات معنوية او شخصية غير حكومية ضد المتظاهرين لضمان عدم التأثير على استقلالية القضاء.
3- متابعة تنفيذ قرار إحالة شهداء التظاهرات لمؤسسة الشهداء ودفع التعويضات المناسبة لهم.
4- الزام قيادة العمليات باحترام حق اهل البصرة بالتظاهر وحماية المتظاهرين.
ص 2


غدا الثلاثاء.. برلمان إقليم كردستان الجديد يعقد جلسته الأولى
بغداد – طريق الشعب
حدد مجلس القضاء في الإقليم، امس الأحد، موعدا لعقد أول جلسة لبرلمان كردستان الجديد، بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات.
وقال المستشار الإعلامي لبرلمان كردستان طارق جوهر، في تصريح صحفي، انه تم تحديد يوم الثلاثاء المقبل، موعدا لعقد أول جلسة لبرلمان كردستان الجديد.
وأضاف انه بحسب المادة 3 من النظام الداخلي للبرلمان، فان أول جلسة للبرلمان الجديد تكون خلال 10 أيام من تصديق النتائج النهائية لانتخابات برلمان كردستان.
وأوضح انه بناء على ذلك يكون موعد أول جلسة للبرلمان هو الثلاثاء المقبل، مبينا أنه وبحسب المادة 11 يقوم النائب الأكبر سنا بترؤس جلسة البرلمان بعدها يؤدي النواب اليمين الدستورية.
وكان مجلس القضاء في اقليم كردستان، صادق الثلاثاء الماضي، على النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية في دورتها التشريعية الخامسة التي جرت في نهاية شهر ايلول الماضي في الاقليم.

.................

الزراعة تنفي وجود مواد سامة وتعوّض المربين المجازين
نواب: نفوق الأسماك تم بفعل فاعل وبسبب وباء بكتيري وعلى البرلمان مناقشة الكارثة
بغداد – طريق الشعب
اعتبر نواب ان كارثة نفوق الأسماك في محافظة بابل، كانت بفعل فاعل وكشفت عن وباء بكتيري، مطالبين مجلس النواب، بادراج المشكلة على جدول اعماله في جلسة الثلاثاء، وفيما نفت وزارة الزراعة وجود مواد سمية وراء النفوق، اكدت عزمها تعويض مربي الأسماك المجازين.

"نفوق" مقصود
وقال النائب عن محافظة بابل هيثم الجبوري، في تصريح صحفي، إن "التوقيت في كارثة نفوق الاسماك جاء مباشرة بعد اعلان وزارة الزراعة بالاكتفاء الذاتي للثروة السمكية"، مشيرا الى ان "هذا يعطي اشارة الى ان القضية مقصودة".
ولفت الجبوري الى ان "الاكتفاء الذاتي سيضر عددا من التجار وبعض الدول المجاورة لان العراق اصبح سوقها المفتوح"، موضحا ان "اعلان الاكتفاء الذاتي ربما يعقبه اكتفاء للدواجن والالبان وغيرها من الصناعات وهو ما نطمح له".
واضاف ان "البعض يعزو الى انخفاض مناسيب المياه السبب وهذا غير واقعي لان انخفاضها ليس جديدا ومحافظة بابل تعاني من ذلك منذ سنتين".
واوضح "اننا بانتظار تقرير ممثل وزارة الزراعة ووزارة الصحة المتواجد في بابل وهناك فرق طبية اخذت عينات من السمك والماء وننتظر النتيجة الرسمية لوزارتي الصحة والزراعة".
وأكد ان "نواب بابل متابعون مع الفرق الطبية واعضاء مجلس المحافظة للوصول الى النتيجة الحقيقية".

تشكيل خلية أزمة
بدوره، قال النائب عن محافظة بابل منصور البعيجي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "على رئيس الوزراء التدخل مباشرة وتشكيل خلية ازمة برئاسته للوقوف على اسباب الازمة الكارثية التي اصابت احواض الاسماك في بابل"، مبينا ان "ذلك ادى الى حصول كارثة بيئية واقتصادية في بابل والمحافظات المجاورة لها".

وباء بكتيري
واضاف ان "النتائج الاولية تشير الى حصول وباء بكتيري اصاب احواض الاسماك"، لافتا الى انه "تم اخذ عينات منها وتم ارسالها الى ثلاثة اماكن الاول في بغداد واثنان خارج البلد بطائرات خاصة حتى يتم زرعها للوقوف على السبب الحقيقي لهذه الكارثة التي اصابت احواض الاسماك".
وتابع البعيجي ان "سبب سرعة انتشار هذا المرض ونفوق هذا العدد الكبير من الاسماك يعود لكثرة الاحواض المنتشرة على نهر الفرات والمسافات المتقاربة بين هذه الاحواض الذي من المفترض ان تكون بين حوض وآخر المسافة لا تقل عن ١٠٠٠ متر وكمية الاسماك بالحوض الواحد ان لا تتجاوز ٧٠٠ سمكة ولكن ما يحصل عكس هذا الامر تماما"، مشيرا الى ان "الاحواض كثيرة ومتلاصقة مع بعضها البعض وكمية الاسماك بالحوض الواحد تتجاوز ٣٠٠٠ سمكة الامر الذي ادى الى سرعة انتشار الوباء بسرعة مهولة وعدم مراعاة الشروط تتحمله وزارة الموارد المائية والصحة والزراعة كونها تركت هذه الاحواض دون محاسبة او رقابة نتيجة تدخل بعض الاحزاب المتنفذة ووصل الحال الى ما هو عليه".
وطالب الجهات المسؤولة بـ"التدخل بشكل مباشر ومحاسبة المقصرين ووضع حلول سريعة لمعالجة هذه الازمة بأسرع وقت لأنها اذا لم تعالج ستكون هناك كارثة حقيقية ستصيب محافظاتنا نتيجة الاهمال الحكومي".

مناقشة "النفوق" في البرلمان
من جهته، قال النائب عن تحالف "سائرون" صباح العكيلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بعد كارثة نفوق الاسماك في نهر الفرات في محافظات الفرات الاوسط، يتطلب الان من رئاسة مجلس النواب ادراج فقرة نفوق الاسماك على جدول اعمال جلسة الثلاثاء المقبل ومناقشتها لاتخاذ قرار وفتح تحقيق هذه الكارثة".
واضاف ان "على الحكومة العراقية تعويض المتضررين والخاسرين من مربي الاسماك، ومنحهم قروضاً من المصارف الحكومية بفوائد بسيطة او بدونها، للسيطرة على نفوق واعادة انعاش الاسماك".

الزراعة توضح وتعوض
الى ذلك، نفت وزارة الزراعة، ان يكون سبب نفوق الاسماك القاء مواد سامة، كما يشاع، مؤكدة في بيان "تشكيل 16 فرقة بيطرية في محافظة بابل تقوم بعمليات التحري عن المرض والرش للمشاريع المصابة كعلاج، حيث تتواجد الجرثومة على الزعانف والغلاصم للقضاء على المرض، كما تم توفير 2500 كغم من المادة المعقمة في مخازن دائرة البيطرة مساء يوم الخميس 11/1 وابتدأت صباح يوم الجمعة وبتوجيه واسناد الوزير عمليات ازالة الاسماك النافقة في نهر الفرات عند سدة الهندية في محافظة بابل باستنفار جهود كافة الجهات الساندة وباستخدام الشباك والزوارق والاحزمة المطاطية الحاجزة ونقل الاسماك النافقة ودفنها باشراف دائرة البيئة في المحافظة".
وتؤكد الوزارة "عدم حدوث اية اصابات جديدة خلال الـ48 ساعة الماضية نتيجة نشاط الفرق البيطرية والجهات الساندة الاخرى، والوضع طبيعي في محافظة الديوانية، وباشرت الكوادر برش جميع الاقفاص بالمادة المعقمة كإجراء احترازي، كما اعلنت دائرة زراعة واسط ان الوضع تحت السيطرة في المحافظة، اضافة الى تزويد المستشفى البيطري بكمية كافية من المادة المعقمة مع استمرار عمليات الرش للاقفاص العائمة، وذلك بالتزامن مع زيادة الايرادات المائية في نهر دجلة، مما يساهم في منع الاصابات".
من جانبه، قال حميد نايف المتحدث باسم وزارة الزراعة، في تصريح صحفي، انه "سيتم تعويض اصحاب احواض السمك المجازة".
وشهدت محافظة بابل الاسبوع الماضي نفوقا جماعيا للأسماك في احواض التربية، من دون معرفة الاسباب لغاية الآن.

...............


كتب رائد فهمي في فيسبوك

ارتفاع تكاليف المعيشة
العراقيون الذين يسافرون الى الخارج، وبشكل خاص الى دول الجوار والمنطقة؛ كتركيا وإيران ولبنان وبدرجة اقل الاردن، فضلا عن دول كجورجيا وأرمينيا واذربيجان، يقارنون بحسرة بين مستوى الخدمات المتقدم في تلك البلدان مقارنة بالعراق والتدني النسبي لتكاليف المعيشة فيها مقابل ارتفاعها في العراق. ففي بغداد، تزيد مستويات ايجار المساكن، وأسعار خدمة الهاتف النقال والانترنيت وبعض المواد الغذائية المستوردة وبعض الخدمات الصحية في القطاع الخاص السائدة في العراق وفي بغداد على وجه الخصوص، عن مثيلاتها في معظم بلدان المنطقة.
ويمكن في ضوء ذلك ان ندرك بصورة أفضل وأوضح مدى المعاناة التي تعيشها أوساط واسعة من الشعب العراقي التي تنتشر في صفوفها البطالة وتفتقر الى الضمانات الاجتماعية وتواجه تمدد آليات السوق لتشمل مساحة متنامية من خدمات التعليم والصحة على حساب الحقوق الاجتماعية والاقتصادية التي ينص عليها الدستور.
وفِي ضوء ما تقدم تبرز اهمية بُعد العدالة الاجتماعية في المنهاج والبرنامج الحكوميين. يستوجب ان يكون ذلك ضمن أولويات موازنة عام ٢٠١٩ وخطط ومشاريع الحكومة ووزاراتها ذات العلاقة.

كارثة نفوق الأسماك
كارثة نفوق الاسماك تمثل تحدياً كبيراً ومبكراً للحكومة الجديدة يختبر قدرتها في مواجهة هذه الازمة على خلفية امتداد الظاهرة الى مختلف المحافظات، وتتعاظم اضرارها الاقتصادية والاجتماعية.
ولتجنب التباين في مواقف الوزارات يمكن تشكيل خلية ازمة لتنسيق عملها وضمان شمولية المعالجة.

مكافحة البطالة التحدي الأكبر

من اهم الحلول لمشكلة البطالة الكبيرة تتمثل في دعم وتنشيط قطاع الإنشاء والبناء والإسكان على صعيدي الدولة والقطاع الخاص، عبر إطلاق مشاريع كبرى لبناء وحدات سكنية ومدارس وبنى تحتية مادية، مع إسناد وتحفيز صناعات مواد البناء الكثيفةً العمالة. يتطلب تحقيق هذه الوجهة إعطاء الاولوية لتنفيذ وانجاز مشاريع البنى التحية والإسكان المتوقفة والمتلكئة، وحسم القرار بشأن احالةً مشاريع المجمعات السكنية الكبرى التي انجزت دراسة العروض المقدمة من شركات عالمية رصينة، وتطبيق برنامج سريع لحل مشكلة مئات العشوائيات وتذليل المعوقات الاساسية التي تعيق الاستثمار كتخصيص الأراضي والنافذة الواحدة والضرب بقوة على حلقات الفساد، وتعزيز الموارد المالية لمؤسسات الإقراض الحكومية والخاصة، والإسراع في تشكيل مجلس اعمار يتولى الإشراف على عملية التعاقد وتنفيذ المشاريع الكبرى والتوجه الجاد والسريع لإعادة تأهيل الشركات العامة في قطاع البناء والإنشاءات وتقديم الدعم لشركات القطاع الخاص. ان انتعاش هذا القطاع سيوفر فرص عمل جديدة لمختلف المهن والاختصاصات بحكم الارتباطات الأمامية والخلفية الواسعة لقطاع البناء والإسكان.

*من تغريدات الموقع الشخصي في "تويتر" لسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي.
.................


إصابة 4 أشخاص بتفجير في الشرقاط واغتيال 3 مخاتير في كركوك
العراق يشدد الإجراءات الأمنية عند الحدود مع سوريا ويعتقل عددا من قيادات داعش
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤولون عسكريون عن ان العراق، بدأ في تشديد اجراءاته الأمنية والعسكرية في الحدود الدولية مع سوريا، بدعم وتنسيق مع "التحالف الرباعي"، فيما اعلن مركز الاعلام الامني، اعتقال العديد من عناصر تنظيم "داعش" بينهم قياديون في التنظيم، خلال عمليات امنية في محافظة كركوك.
وفي حين، أصيب 4 اشخاص في تفجير إرهابي في قضاء الشرقاط، شمالي صلاح الدين، تعرض ثلاثة مخاتير الى القتل من عناصر تابعة لداعش قرب قضاء الحويجة.


داعش على الحدود
وقالت وكالة "فرانس برس"، انه "بعد يومين من إعلان قوات سوريا الديمقراطية (قسد) تعليق عملياتها ضد داعش في شرق الفرات، عززت القوات العراقية مواقعها عند الحدود السورية، تحسبا لهجمات محتملة".
وحذر قائد عمليات الأنبار في الجيش العراقي، اللواء قاسم المحمدي، في حديث إلى الوكالة الفرنسية، من أن عناصر داعش متواجدون داخل الأراضي السورية على بعد خمسة أو ستة كيلومترات فقط عن حدود العراق.
وأكدت الوكالة انتشار قوات عراقية من الجيش والحشد الشعبي في المناطق الحدودية وعلى امتداد جسر بري في المنطقة الصحراوية حيث ثبتت أسلاكا شائكة ورفعت الأعلام العراقية.
وسيرت هذه القوات، حسب الوكالة، دوريات لعربات مدرعة بين المواقع العسكرية عند الحدود، فضلا عن انتشار جنود مسلحين يصوبون بنادقهم نحو الحدود السورية بالتزامن مع تحليق مروحيات عسكرية تنقل تعزيزات إضافية إلى المنطقة.

لا مشكلة أمنية
ونقلت الوكالة عن المقدم عباس محمد من قوات الحدود العراقية تأكيده اتخاذ " الإجراءات كافة لتأمين الحدود"، بما في ذلك نصب أبراج مراقبة، بالإضافة إلى السواتر والخنادق، مشددا على أن انسحاب "قوات سوريا الديموقراطية" لن يمثّل أي مشكلة في الحدود.
وتتخذ هذه الخطوات بالقرب من المعبر الحدودي بين منطقتي القائم العراقية والبوكمال السورية، الذي أعلنت بغداد ودمشق في الشهر الماضي عن قرب افتتاحه.
وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" في الأسبوع الماضي عن وقفها المؤقت للعمليات العسكرية ضد داعش شرق الفرات، بسبب الهجمات التركية الأخيرة على مواقعها في المناطق الحدودية.

تأمين الحدود مع سوريا
وفي السياق، نقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر في خلية الصقور الاستخبارية، قوله، إن "التحالف الرباعي لمكافحة الارهاب بين العراق وروسيا وإيران وسوريا يبحث تأمين الحدود العراقية ـ السورية وتدمير المناطق الآمنة لعصابات داعش الارهابية المحمية من التحالف الامريكي ـ الغربي".
وأضاف ان "الضربات الجوية الدقيقة على تجمعات الارهابيين في منطقة هجين السورية التي نُفذّت عن طريق التحالف الرباعي لمكافحة الارهاب كانت عبر معلومات خلية الصقور العراقية التي قدَّمتها للطيران الروسي".
وأكد ان "التحالف الرباعي أثبت فاعليته عبر الضربات الدقيقة والحقيقية التي استهدفت التنظيمات الارهابية في الجبهتين العراقية والسورية وعن طريق خلية الصقور الاستخبارية العراقية التي كانت تُغذيه بالمعلومات".
وأشار الى ان "خلية الصقور الاستخبارية اخترقت الخلايا الارهابية التابعة لتنظيم داعش الارهابي واحبطت مخططاتهم للقيام بعمليات إرهابية واستهداف زوّار اربعينية الامام الحسين (عليه السلام)".

اعتقال قيادات داعشية
في الاثناء، قال الناطق باسم مركز الاعلام الامني، العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تواصل استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية عملياتها النوعية لتجفيف منابع وضرب الخلايا النائمة، حيث تمكنت ومن خلال عملياتها الناجحة في محافظة كركوك من القاء القبض على ارهابي بمنصب ما يسمى امر مفرزة عسكرية في الحويجة وعلى مجرم آخر بمنصب آمر مفرزة أمنية في داقوق وعلى إرهابي يشغل ما يسمى آمر مفرزة عسكرية يوجد له إصدار يظهر فيه مع قيادات إرهابية شيشانية".
واضاف رسول، أن "القوات القت القبض على 3 مجرمين أحدهم ما يسمى القائد العسكري لعصابات داعش ضمن منطقتي الحويجة والرياض والآخر مسؤول العبوات الناسفة واحد معاونيه في ناحية الرشاد، وقد أسفرت هذه العملية عن ضبط اسلحة واعتدة مختلفة وعبوات ناسفة ورمانات يدوية متنوعة، في حين القت القبض على 4 أهداف إرهابية نوعية وهم مسؤولون عن تنفيذ العمليات الإجرامية في قضاء الحويجة وكانوا يرتدون الزي العسكري وقاموا بقتل احد المخاتير، الى ذلك القت القبض على ارهابي يشغل منصب امر قاطع البو حمدان فيما يسمى ولاية كركوك وهو مشترك بالعديد من الاعتداءات ضد قواتنا الأمنية وقتل المتعاونين معها".
وتابع رسول، أنه "تم القبض على ارهابي آخر وهو ما يسمى آمر مفرزة عسكرية في قضاء الحويجة متهم بقتل قوات الشرطة والمتعاونين معها، وقد اتخذت الاجراءات القانونية بحقهم لإكمال أوراقهم التحقيقية وإحالتهم إلى القضاء".

تفجير في الشرقاط
وفي الموضوع الأمني أيضا، قال مدير شرطة قضاء الشرقاط، شمالي محافظة صلاح الدين، العقيد مجيد الغتران، امس الاحد، في تصريح صحفي، ان عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل حاوية للنفايات وسط سوق الشرقاط الشعبي، انفجرت لدى رفع الحاوية من قبل عامل البلدية ما أسفر عن إصابة اربعةٌ مواطنين احدهم بحالة خطرة.
وأضاف مدير شرطة الشرقاط ان “المصابين تم نقلهم إلى مستشفى صلاح الدين العام لتلقي الاسعافات اللازمة”.

اغتيال 3 مخاتير
الى ذلك، قال مسؤولون محليون، ان إرهابيين قتلوا مخاتير ثلاث قرى في أقل من أسبوع في محافظة كركوك.
وآخر الضحايا كان مختار قرية المحمودية القريبة من بلدة الحويجة، وقد قتل مساء الجمعة. وقال مسؤول أمني محلي لوكالة "فرانس برس"، إن مختار المحمودية "عبد الله الوسمي قتل بعد اقتحام منزله من قبل عناصر تنظيم داعش". يأتي مقتله بعد عملية قتل مشابهة لمختار بلدة الحانوتية المجاورة في ساعة متأخرة الأربعاء.
والإثنين قال مسؤول في المحافظة، إن "عناصر داعش اقتحموا منزل محمد جمعة مختار قرية الجاسمية" القريبة من الحويجة أيضًا، مضيفًا أن المسلحين "أعدموه أمام منزله، ولاذوا بالفرار".
يرتفع بذلك إلى تسعة عدد المخاتير الذين قتلوا على أيدي تنظيم داعش في محافظة كركوك في الأشهر السبعة الماضية.

**********
تعزية

الأستاذ عماد برتو
عائلة الفقيد الدكتور فاروق برتو
بألم وحزن شديدين، تلقينا نبأ وفاة الشخصية الوطنية الديمقراطية " فاروق برتو" يوم الخميس الموافق 1\11 \2018 .
كان الفقيد أحد القادة البارزين في الحركة الطلابية وأحد نشطاء الحزب الشيوعي العراقي .
في هذه المناسبة الأليمة يتقدم المكتب السياسي لحزبنا الشيوعي العراقي بالتعازي الحارة ، لكم ولأبنائه الأعزاء جليل وحسن وزينب وأحمد راجين لكم جميعا الصبر الجميل والسلوان ، وللفقيد الذكر الطيب على الدوام

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
2\11\ 2018

********
ص3
اهالي اليوسفية يطالبون دائرة المرور بوضع نقطة مرور

يعاني أهالي ناحية اليوسفية التابعة الى قضاء المحمودية من عدم وجود نقطة مرور عند تقاطع الشارع العام مع مدخل الناحية، الامر الذي يسبب حصول زخم مروري خانق وبشكل كبير، وذلك لان وجود التقاطع المروري ينظم حركة السيارات، ولان بعض سواق المركبات فوضويون ويعمدون الى مخالفة قواعد سير المرور الصحيحة، مما يزيد من الطين بلة "كما يقال " حيث تتعقد الامور وتحصل حوادث دهس واصطدام المركبات وتتطور الى مشاجرات وغيرها، وهو مشهد يتكرر يوميا امام انظار الاهالي والجهات المعنية التي لاتحرك ساكنا لحل الازمة ووضع الحلول الناجعة للمشكلة اليومية. عليه اهالي ناحية اليوسفية يطالبون مديرية المرور العامة ودائرة مرور الكرخ والجهات المعنية بالامر الى تثبيت نقطة مرور في المنطقة المذكورة او وضع تحويلة مؤقتة خدمة للمصلحة العامة.

لفيف من المواطنين عنهم اياد علي حسين
*********
مشكلات سكان منطقة حسون آغا الخدمية
يعاني سكان منطقة حسون آغا في منطقة علاوي الحلة ببغداد العاصمة من تراكم النفايات والاوساخ بشكل ملفت للنظر وبالاخص بقايا الالواح الخشبية التي يتم رميها اصحاب ورش النجارة الموجودة في المنطقة المذكورة، مما اثرت سلبا على حركة المواطنين والمركبات العامة بالاضافة الى الاضرار الصحية والبيئية بسبب النفايات الباقية ومنذ فترة طويلة، لعدم وجود حاويات كافية لجمع النفايات وبالتالي يضطر اغلب المواطنين الى رميها على قارعة الطريق، وبهذا تكون مكاناً لبحث القوارض والحيوانات السائبة عن طعامها ، كما تشكل بقايا الخشب وبشكل عرضي في الشارع سبباً في حصول حوادث لاطفال المحلة عند مرورهم قريبا منها. لذا يناشد اهالي منطقة حسون آغا المجلس المحلي في الكرخ بضرورة توفير اعداد كافية من الحاويات لغرض جمع النفايات والاوساخ وتسيير الكابسات بشكل دوري ومستمر حفاظا على سلامة المواطنين وخدمة للصالح العام.
ماجد مصطفى عثمان

*********
همسة...
لكي لا تتكرر الاخطاء
مرة اخرى

( 1 )
الى مجلس النواب العراقي الموقر
كتب في هذا العمود بتاريخ 10 أيلول 2009 ما يلي: اني المواطن العراقي كفاح محمد مصطفى المحمية حقوقي بموجب الدستور العراقي ارفع شكوى على مجلس النواب العراقي لانه قد اغتصب حقوقي وخدعني واستغلني قبل الانتخابات السابقة وذلك للاسباب الآتية:
1- لم ينفذ البرامج والوعود التي وعدنا بتنفيذها قبل الانتخابات.
2- اثارته النعرات الطائفية داخل المجلس مما انعكس سلباً على الشارع العراقي وذهب ضحية تك النعرات الكثير الكثير من المواطنين ومنهم العديد من اقربائي واصدقائي.
3- الغيابات المتكررة بدون عذر مشروع لمعظم اعضاء مجلس النواب مما ادى الى عدم اكتمال نصاب معظم جلساته وبالتالي اعماله وعدم محاسبة احد على تلك الغيابات.
4- عدم الحرص على الاموال العامة وتبذيرها حيث يتسلم العديد من اعضاء مجلس النواب رواتبهم كاملة مع المخصصات رغم عدم حضورهم جلسات مجلس النواب.
5- التستر على الفاسدين من الوزراء بل وبعض النواب المتهمين بالارهاب وتهريبهم من وجه العدالة والمساءلة. علماً ان الكثير من النواب قد اكدوا في تصريحات صحفية ان المحاصصة السياسية والطائفية داخل البرلمان عرقلت التصويت على قوانين مهمة خلال الفترة الماضية. فيما اكد آخرون ان التجاذبات السياسية أدت الى تأجيل التصويت على عدد من القوانين الاقتصادية التي تهم المواطنين لذلك فانني اطالب الجهة التي تتمكن من احقاق الحق في العراق الجديد ان تنظر في طلبي هذا مع جزيل الشكر والاحترام والتقدير. هذا ما كتب في هذا العمود بتاريح 10 أيلول 2009.
كما كتب في هذا العمود بتاريخ 13 تشرين الثاني 2011 ما يلي: قال مقرر مجلس النواب محمد الخالدي ان رئاسة مجلس النواب قررت منح رؤساء الكتل السياسية اجازات مفتوحة بسبب انشغالهم المتواصل في الاجتماعات السياسية سواء أكانت في العراق او الخارج. العجيب والغريب حقاً في بلاد العجائب والغرائب ان يمنح رؤساء الكتل اجازات مفتوحة بسبب انشغالهم المتواصل بالاجتماعات وهي اجتماعات لا علاقة لها بمشاكل وهموم ومآسي العراقيين فلم ينشغلوا بمناقشة أزمة السكن الخانفة ولم ينشغلوا بمناقشة أزمة المياه الصالحة للشرب ولم ينشغلوا بمعالجة التصحر الفكري والثقافي الذي يعاني منه مجتمعنا بل وتعاني منه معظم النخب السياسية المتنفذة ولم ينشغلوا بمعالجة الملف الامني المخترق ولم ينشغلوا بمناقشة الوضع الزراعي المتردي جداً ولا الوضع الصناعي الذي يلفظ انفساه الاخيرة ولم ينشغلوا باصلاح العملية السياسية الجارية في البلد الشيء الوحيد الذي انشغلوا به حقاً وما زالوا منشغلين هو كيفية تقاسم الكعكة العراقية فهل تستحق الكعكة العراقية اجازات مفتوحة لتتقاسمها؟ هذا ما سيجيب عليه الشعب المظلوم في الانتخابات المقبلة بكل تأكيد نعم بكل تأكيد هذا ما كتب في 13 تشرين الثاني 2018.

كفاح محمد مصطفى

*************
مستشفيات الموصل والمراكز الصحية
تئن تحت وطأة الخراب
وكالات
قد لا تفي الكلمات وصف الحال، او تهوين الخراب الحاصل في المستشفيات والمراكز الصحية بمدينة الموصل، حيث شهد القطاع الصحي كارثة غير طبيعية بسبب حرب التحرير التي شهدتها المدينة، فقد دمر اغلب المستشفيات، فضلا عن خراب جميع المراكز الطبية التخصصية والمراكز الصحية الفرعية.
يقول المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة "سيف البدر" إن المعارك التي دارت في محافظة نينوى أدت إلى تدمير 20 مستشفى رئيساً وفرعياً، ويشير إلى افتتاح مراكز صحية ومستشفيات "كرفانية" في المدينة عوضا عن التي دمرت، ومن اجل اعادة اعمار المستشفيات بشكل يلبي الطموح تحتاج الموصل إلى عشرات الملايين من الدولارات.
ولم يقتصر الخراب على المستشفيات بل تعرضت ستة مراكز علاج تخصصية في محافظة نينوى بفعل العمليات العسكرية الى التدمير، بحسب "البدر" الذي بيّن أن هذه المراكز هي مركز علاج مرضى الكلى، ومركز علاج الأورام السرطانية، والسكر، والأسنان، وغيرها، لافتا إلى أن خسارة القطاع الصحي لا تقف عند الخسارة المادية، بل تتعداه إلى خسارة الموارد البشرية الطبية التخصصية التي هاجرت إلى بلدان أخرى.

أعمار مركز علاج الأورام السرطانية يكلف ملايين الدولارات

فيما يقول الدكتور مصطفى محمد: فقدت الموصل مركز علاج الأورام السرطانية الذي كان يعد رابع مركز في العراق، بالنظر لقدرته الاستيعابية والأجهزة المتطورة التي يضمها المركز، وقد كان المركز يعالج مرضى السرطان في محافظة نينوى ومحافظات عراقية أخرى، مشيرا إلى أن مرضى السرطان الان باتوا مضطرين للسفر إلى بغداد أو اربيل لتلقي جرع العلاج الإشعاعية التي لم يعد بالإمكان تزويد المرضى بها، نتيجة لتدمير المركز والأجهزة التي يضمها والغرف المحصنة المسيطرة على الإشعاع.
الدكتور محمد يشير الى عدم تمكن الحكومة من إعادة أعمار مركز علاج الأورام السرطانية أو مركز الكلى في الوقت الحالي، لان تكلفة اعمار المركز الواحد منهما تقارب تكلفة بناء مستشفى كامل، مشيرا إلى أن لأجهزة الطبية التي خسرتها تلك المراكز تقدر تكلفتها بعشرات ملايين الدولارات.

تراجع عدد الأسِرة المخصصة للمرضى

دمار المستشفيات في محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، أدى إلى انخفاض كبير في عدد الأسرة المخصصة للمرضى، إذ أنه وبحسب مدير عام دائرة صحة نينوى الدكتور فلاح الطائي، فإن عدد الأسرة في الموصل انخفض من 6000 سرير إلى نحو 1700 سرير فقط بعد الحرب، ما يؤدي إلى ضغط كبير على ما تبقى من مراكز صحية ومستشفيات مدمرة جزئيا والمستشفيات الكرفانية.
الطائي يقول : اعتقد أن أن إعادة إعمار تلك المستشفيات إلى وضعها السابق لن يكون قريبا، كاشفا في الوقت ذاته عن أن جهود المنظمات الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP بطيئة جدا ودون المستوى المطلوب.
وفي ختام حديثه يشير الطائي إلى أن المستشفيات في الموصل لا تزال تفتقر للأجهزة الرئيسة، كجهاز المفراسCT SCAN ) ) وجهاز الرنين المغناطيسي (MRI ) وجهاز السكوبر المختص بالكشف عن الأورام السرطانية.

إعادة الإعمار.. أمل قد يطول انتظاره

ويرى المهندس معاذ الحمودي أنه وعلى الرغم من إزالة مئات الاف الأطنان من موقع المجمع الطبي في الجانب الغربي الأيمن من مدينة الموصل، إلا أن إعادة البناء ما زالت بطيئة، وأمل قد يطول انتظاره.
من جهته، أوضح رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة نينوى خضر الياس بأن الجهود المبذولة في نينوى، أسفرت عن افتتاح عدد من المستشفيات الكرفانية في المحافظة لسد العجز الحاصل بعد تعرض مستشفيات المدينة للتدمير، موضحا أن دائرة صحة نينوى افتتحت مستشفى ميدانيا من الكرفانات في موقع المستشفى الجمهوري المهدم في المجمع الطبي في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، مشيرا إلى أن التقصير كبير من وزارة الصحة في دعم القطاع الصحي في محافظة نينوى، بحسبه.
ويشير الكثير من الموصليين إلى أن الواقع الصحي لا يرتقى الى ابسط مستوى بتقديم الخدمات الطبية للمواطنين، لذا فهم متخوفون في حال حصول وضع صحي طارئ قد تشهده المدينة، فالكوادر الطبية والمستشفيات غير قادرة على التعامل مع حالات كهذه بسبب دمار اغلب المستشفيات، وهي عاجزة عن إجراء اي عمليات جراحية كبرى، أو عمليات قسطرة تشخيصية أو علاجية للقلب، إضافة إلى اضطرار مرضى السرطان للسفر إلى بغداد أو أربيل لتلقي العلاج.
ويشير احد المرضى في حديثه إلى أن الموصل وبفقدانها جميع مستشفياتها التخصصية والعامة، بات المرضى فيها مضطرون للسفر إلى محافظات أخرى أو إلى خارج البلاد لتقلي العلاج، بعد أن كانت محافظة نينوى قبلة المرضى من مختلف المحافظات لما فيها من كوادر طبية ومستشفيات ومراكز علاج تخصصية.
تحررت الموصل منذ أكثر من عام، ورغم الوعود التي أطلقها المسؤولون الحكوميون بمباشرة إعادة الإعمار والبناء فور انتهاء المعارك، إلا أن واقع الحال في محافظة نينوى يشير الى غير تلك الوعود التي ظلت حبرا على ورق.

***********
حكايات أبي زاهد...
النقاط على الحروف

ما يثير الاستغراب والدهشة حقاً، هو ما يرد في تقارير اللجان المشكلة للتحقيق في بعض القضايا المهمة التي تلفت انتباه الرأي العام إليها، ومنها تظاهرات البصرة وما رافقها من تداعيات خطيرة، وما لحق من إجراءات خيل للبعض انها ستكون حاسمة ومنصفة تضع النقاط على الحروف، بحيث تظهر الجهات المتورطة فيها سواء من المحسوبة على المتظاهرين أو المرتبطة بأجهزة الدولة الرسمية وغير الرسمية، لكن التقرير الذي أصدرته اللجنة المشكلة من قبل قيادة العمليات المشتركة وبأمر من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي مطلع أيلول الماضي، برأ الأجهزة الأمنية من قتل او جرح المتظاهرين بالرصاص الحي، ومتهماً في الوقت ذاته "عناصر حزبية مندسة" بفتح النار على المتظاهرين، ما تسبب في قتل واصابة عشرات منهم، وأن جماعة تطلق على نفسها "التيار الثالث" هي المسؤولة عن أعمال الحرق والتخريب التي رافقت التظاهرات.
واستنتاجا من ما صدر عن التقرير المذكور أعلاه، اجد من حق المراقب والمواطن أن يسألا عن ماهية الجهات "الحزبية المندسة" ومن هي الأحزاب المندسة وهل هي أحزاب مجازة من دائرة الأحزاب ومشاركة في العملية السياسية، أم أحزاب طارئة يمكن اعتبارها خارجة على القانون لعدم أجازتها من الدولة، وكيف لهذه الأحزاب ان تكون لديها جماعات مسلحة والقانون النافذ لا يجيز للأحزاب الرسمية تشكيل قوى مسلحة؟
وسؤال يطرح نفسه: ما هي الإجراءات القانونية التي ستتخذ بحق الأحزاب المندسة تلك، وهل سيأخذ القانون مجراه في محاسبتها أم ستفلت من العقاب وتطلق يداها لتمارس جرائم القتل المنظم بكل حرية نظراً لعدم اتخاذ إجراءات رادعة بحقها وهو ما يستشف من ثنايا التقرير.
المعروف لدى الأغلبية امتلاك لجنة التحقيق أفلاماً مصورة لكل ما جرى في البصرة من أحداث وأفعال إجرامية، لكن الغريب في التقرير أنه يشير إلى "تأثير الانتماءات الحزبية لعدد من أفراد الشرطة المحلية في البصرة في ترك واجباتهم"، مبيناً أن "العناصر المندسة كانت تنتمي لأحزاب مختلفة". فمن هي هذه الأحزاب ولماذا لم تسم بأسمائها في التقرير لتحال الى القضاء.
ابتسم سوادي بفتور وقال: اشو نسيت " التيار الثالث" اللي ذبوا براسه كل البلاوي الصارت بالبصرة، واللجنة نست هواي تيارات، نست المافيات ونست الفاسدين ونست العصابات ونست النهبوا النفطات ونست المسيطرين على المنافذ الحدودية، ونست الطابور الخامس، عافت ذوله كلهم وچلبت بالتيار الثالث، الطلعنه هالايام من جوه الگاع!!

محمد علي محيي الدين

******
أفتحوا الطرق المغلقة
يا قيادة عمليات بغداد !

حسين علوان
استبشرت الناس خيرا باستتباب الأمن والاستقرار النسبي في الفترة الاخيرة وهذا يحسب للقيادات الامنية التي تبذل قصارى جهدها من اجل بسط الامن في جميع مناطق العاصمة والبلاد عموما ، وان حدث خرق هنا او هناك فهو بقايا لخلايا نائمة تحاول اثبات وجودها لتعرقل سير العملية السياسية نحو الامام. بعض المحلات السكنية لا تزال مغلقة الازقة والشوارع بالرغم من استتباب الامن فيها وعودة الحياة الطبيعية الى سابق عهدها وتعايش السكان فيها بشكل سلس. من هذه المحلات ( 324 و322 ) حي الشماسية شمال بغداد، واللتين يطالب اهلها بفتح ازقتهم كي يتسنى لهم الحركة بشكل طبيعي مع بداية العام الدراسي الجديد لان اغلب ابنائهم الطلبة لديهم خطوط نقل الى مدارسهم وكلياتهم، مما يتطلب ان يسلكوا مسافة طويلة للوصول الى الباصات الخاصة بهم . ولهذا يتطلب فتح الشوارع المغلقة ليتسنى لهم الوصول السريع من والى مدارسهم . ونناشد قيادة عمليات بغداد المبادرة بفتح الشوارع المغلقة، وذلك لانها قامت بفتح جزء من الازقة وتركت الاخرى. مع اعتزازنا بالقوات الامنية التي تتصدى لقوى الارهاب للحفاظ على امن المواطن .

************
مواساة...
• ببالغ الحزن والأسى تلقينا اليوم نبأ وفاة المرحومة ام كامل والدة الاعزاء كامل وناظم وكذلك الرفيق النصير سلام الزيدي (جمال). تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين باسمها وباسم جميع الأنصار بالتعازي القلبية لعائلة الفقيدة راجية أن يكون هذا المصاب الجلل هو آخر الاحزان.
... وببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المرحومة أديبة حسين عباس شقيقة الرفيق النصير جعفر حسين عباس (ابو امال) تتقدم اللجنة باسمها وباسم جميع الأنصار بالتعازي القلبية لعائلة الفقيدة راجية أن يكون هذا المصاب الجلل هو آخر الاحزان.
• تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فارس يوسف باسوس في وفاة والدته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية احد رفاقنا القدامى عدنان حنون، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
... كما تعزي الرفيق عامر مالك في وفاة عمه للفقيد ذكر طيب ولعائلته جميل الصبر والسلوان.
... وتعزي عائلة الرفيق المرحوم ذيبان جابر في وفاة والدتهم، لها الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• تعزي لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الوطنية الاستاذ كامل عبد الأمير الزيدي في وفاة والدته بعد معاناة مع المرض، الذكر الطيب للفقيدة والصبر الجميل لأهلها.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب الأستاذ وليد كريم ديكان مدير مدرسة المعرفة في وفاة ابنه المأسوف على شبابه يوسف أثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة.
... وتعزي الرفيق المهندس فضل الدين علي السلطاني والصديق عمار علي في وفاة والدهما، للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.
.. وتنعى محلية بابل وفرعية المسيب والدة الرفيق جواد مجوت المقيم في بلغاريا وجاسم المقيم في السويد، وعمة الرفيق ثائر الصائغ، لروحها السلام والذكر الطيب وللأهل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق السابق وصديق الحزب الاستاذ شاكر محمود طوفان الذي وافاه الأجل، وهو من الناشطين والداعمين للحزب ونشاطاته، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة الديوانية للحزب الشيوعي العراقي (السيدة أم علي) زوجة الرفيق حمزه سوادي حسين في وفاة والدتها أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب دوما وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق حمزه طلال في وفاة عمته التي وافاها الأجل أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب دوما وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية أحد أبطال الانتفاضة الشعبانية الفقيد توفيق عبد الزهرة جاسم علوان العطوي، الذي توفى أثر حادث مؤسف، له الذكر الطيب دوما وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق هادي عودة الكفري في وفاة زوجة شقيقه، الذكر الطيب للفقيدة دوما ولأهلها وذويها الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ الرفيق عامر مالك في وفاة عمه عدنان مجيد حمادي، للفقيد الذكر الطيب ولأهله جميل الصبر والسلوان.
• تعزي هيئة الشهيد فاضل البياتي رفيقها د. صلاح اسعد طه العاني الذي وافاه الأجل أثر جلطة دماغية، والراحل رافق الكثير من رفاق هيئة فاضل البياتي في سجون رقم 1 ونقرة السلمان والحلة وكان مثالاً وقدوة لرفاقه الشيوعيين، الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تنعى الشخصية الاجتماعية شعلان فرمان الغريباوي من ناشطي اتحاد الطلبة والحزب الشيوعي العراقي في خمسينات القرن الماضي وتعرض للفصل والسجن والمطاردة وبقي صديقا وفيا للحزب حتى يوم رحيله، الذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تتقدم محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي بأحر التعازي الى الرفيق فيصل شاهر
(أبو ماجد) في وفاة شقيقه المرحوم (طالب) أثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب وللرفيق وذويه الصبر والسلوان.
• الاستاذ عماد برتو
عائلة الفقيد الدكتور فاروق برتو
بألم وحزن عميقين تلقينا نبأ وفاة الدكتور فاروق برتو، الشخصية الوطنية والديمقرطية البارزة، في احد مستشفيات واشنطن، وبهذه المناسبة المؤلمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا لكم ولابنائه الأحبة جليل وحسن وزينب واحمد ، ولجميع افراد عائلتكم بالتعازي الحارة بفقدانه. للجميع الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب مع امنياتنا ان تكون هذه خاتمة الاحزان
• الرفيق العزيز زهير الجزائري
الاعزاء احلام و سعاد الجزائري
بأسى وحزنٍ عميقين تلقينا نبأ وفاة شقيقتكم العزيزة ذكرى الجزائري، في العراق بعد معاناة من مرضٍ عضال. وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا اليكم، والى كل افراد العائلة الكريمة، ومحبيها بأحر التعازي راجين لكم الصبر الجميل والسلوان ولفقيدتكم الغالية الذكر الطيب دوماً.
• تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية بأحر التعازي والمواساة بمناسبة رحيل السيدة الفاضلة والمناضلة الوطنية أميرة قاسم الصوفي (أم فراس) زوجة زميلنا وصديقنا والشخصية الوطنية السيد عادل العبيدي ، التي وافاها الأجل في موسكو. الذكر الطيب للفقيدة ، والصبر والسلوان لزميلنا عادل وأبنائه فراس وسلام ولقاء وعوائلهم.
• ببالغ الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق كريم جبار الذي توفّى أثر مرض عضال، الرفيق شخصية أدبية سياسية ثقافية، فقده شكّل خسارة للوسط السياسي والأدبي، للرفيق الفقيد الذكر الطيب ولذويه وأصدقاءه الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة للرفيق حمزة ثجيل في وفاة عمه حميد غنتاب وهو والد الاستاذ عمار وحيدر وشقيق الرفيق الراحل قاسم غنتاب، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية ديالى ومنظمة شفته للحزب الشيوعي العراقي الرفيق طاهر عبود احمد في وفاة شقيقه خزعل عبود احمد اثر مرض عضال ألم به، كان الفقيد من اصدقاء حزبنا، له الذكر الطيب ولعائلته في شفته الصبر والسلوان.

**********
ص4
زعيم كوبا يصل إلى كوريا الشمالية في زيارة رسمية

بيونغ يانغ - وكالات
وصل رئيس مجلس الدولة الكوبي، ميغيل دياز كانيل، أمس الأحد، بزيارة رسمية إلى كوريا الشمالية.
وهبطت طائرة الزعيم الكوبي في مطار سونان بالعاصمة بيونغ يانغ. واستقبله في المطار زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وزوجته.
ومن المتوقع أن تجري المحادثات الرسمية لدياز كانيل وكيم اليوم الاثنين. ويضم برنامج زيارة الزعيم الكوبي إلى بيونغ يانغ أيضا لقاءه مع رئيس الجمعية الشعبية العليا (البرلمان الكوري الشمالي) كيم يونغ نام. وكتبت الصحف الكوبية قبل زيارة دياز كانيل إلى بوينغ يانغ أن محادثاته مع كيم ستتناول التعاون بين البلدين في المنظمات الدولية، بما في ذلك في الأمم المتحدة.

*********
ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في السويد

ستوكهولم - وكالات
تشهد السويد ارتفاعا في معدلات البطالة حيث تشير الأرقام إلى أنّ نسبة العاطلين عن العمل لا تزال أعلى من تلك التي تمّ تسجيلها خلال الفترة التي سبقت الأزمة الاقتصادية قبل عدة سنوات حيث تجاوز معدل البطالة 6 في المائة، وهي نسبة تفوق بشكل كبير معدلات البطالة في الدول الاسكندنافية المجاورة. وأشار الاقتصادي روبرت بيرغكفيست إلى أنّ السويد تبرز بشكل واضح فيما يتعلق بهذه المشكلة، مضيفا في تصريحات أوردتها وكالة "بلومبرغ": "إذا ما نظرت إلى معدلات البطالة، فسوف ترى أن المنحنى في السويد يتجه إلى أعلى، في حين أن البطالة في كثير من الدول الأخرى المماثلة تراجعت إلى مستويات لم نشهدها منذ أربعين أو خمسين عاما".

*********
أول قافلة دولية تدخل مخيم الركبان السوري
دمشق تبدي استعدادها للتعاون مع المبعوث الجديد للأمم المتحدة
دمشق - وكالات
أبدت دمشق استعدادها للتعاون مع المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون "شرط أن يبتعد عن أساليب من سبقه"، وفق ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من السلطات عن مسؤول سوري أمس الأحد.
ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إن "سوريا وكما تعاونت مع المبعوثين الخاصين السابقين، ستتعاون مع المبعوث الأممي الجديد غير بيدرسون، بشرط أن يبتعد عن أساليب من سبقه وأن يعلن ولاءه لوحدة أرض وشعب سوريا، وأن لا يقف إلى جانب الإرهابيين كما وقف سلفه".
ولطالما اتهمت دمشق المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا الذي استقال من منصبه الشهر الماضي بعد أربع سنوات من المساعي التي لم تكلل بالنجاح لتسوية النزاع السوري، بـ"عدم الموضوعية" في تعاطيه مع الأزمة السورية.
ويعد هذا أول تعليق رسمي من الحكومة السورية بعد تسمية الأمم المتحدة الثلاثاء للدبلوماسي النروجي الذي يتسلم مهامه في نهاية تشرين الثاني ، ليكون بذلك رابع موفد مكلف بالتوصل إلى حل سلمي للنزاع الدائر منذ 2011.
ولم تعلق المعارضة السورية آمالاً على تعيين بيدرسون. وقال المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية الممثّلة لأطياف واسعة من المعارضة يحيي العريضي لفرانس برس قبل أيام، إن تغيير الموفدين لن يكون له تأثير يذكر على مصير بلاده في غياب إرادة وإجماع دوليين بشأن خريطة طريق سياسية.
لكنه أوضح أن لبيدرسون "خبرة تمتدّ من العراق إلى لبنان والأمم المتحدة"، مضيفاً "نأمل أن يكون حاسماً أكثر، وأن يسمّي فوراً الأشياء بأسمائها. ملف سوريا لا يحتاج الآن لمزيد من التملّق والمداهنة".
وبيدرسون دبلوماسي مخضرم، شارك في 1993 ضمن الفريق النروجي في المفاوضات السريّة التي أفضت إلى التوقيع على اتفاقيّات أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين. وأمضى سنوات عديدة ممثّلاً لبلاده لدى السلطة الفلسطينية. وهو حالياً سفير النروج لدى الصين وسبق أن كان سفيراً لبلاده لدى الأمم المتحدة.
وقبل دي ميستورا، تولى الجزائري الأخضر الابراهيمي والأمين العام السابق للأمم المتحدة الراحل كوفي أنان مهمة المبعوث الدولي الى سوريا، من دون أن تثمر جهودهما في تسوية النزاع الذي تسبب منذ اندلاعه بمقتل أكثر من 360 ألف شخص وأحدث دماراً هائلاً في البنى التحتية وتسبب في نزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.
في الاثناء، وصلت قافلة إغاثة تابعة للأمم المتحدة إلى مخيم الركبان بسوريا، قرب نقطة التقاء حدود سوريا والأردن والعراق، حيث تقطعت السبل بالآلاف في الصحراء.
وهذه أول قافلة إغاثة من الأمم المتحدة تدخل المخيم منذ كانون الثاني الماضي، أي قبل نحو 10 أشهر.
وقال أبو عبد الله العضو في المجلس المدني الذي يدير المخيم، والذي نسق مع الأمم المتحدة لإرسال قوافل إغاثة إنسانية "وصلت أولى الشاحنات المحملة بالمساعدات إلى المخيم".
وقالت الأمم المتحدة إنها أرسلت أطعمة وإمدادات تتعلق بالصحة العامة ومساعدات أخرى لنحو 50 ألف شخص في مخيم الركبان، وهي منطقة خاضعة لسيطرة مسلحي المعارضة في عملية من المتوقع أن تستمر ما بين ثلاثة وأربعة أيام.
وقال بيان للأمم المتحدة إن الهلال الأحمر العربي السوري يشارك أيضا في القافلة، التي تتضمن أيضا حملة تطعيم عاجلة لعشرة آلاف طفل ضد الحصبة وشلل الأطفال وأمراض أخرى.
وقال علي الزعتري الممثل المقيم للأمم المتحدة ومنسق المساعدات في سوريا: "بينما يمثل تسليم هذه المساعدات التي تمس الحاجة إليها إنجازا مهما، يتعين إيجاد حل طويل الأمد للمدنيين الكثر المقيمين في (مخيم) الركبان".
ورحبت الخارجية الأمريكية بالأنباء، وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في بيان "نقر أيضا بالدور الروسي في إقناع النظام بأن يمتثل في النهاية لتفويضات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتسليم المساعدات الإنسانية عبر الخطوط، من خلال إصدار الموافقات الإدارية اللازمة لتحرك هذه القافلة".
وأضافت: "نأمل في أن تستخدم روسيا نفوذها مع النظام لمعالجة استمرار عدم إمكانية وصول (المساعدات) الإنسانية في معظم أنحاء سوريا".
ويقع مخيم الركبان على مقربة من قاعدة التنف العسكرية الأمريكية في الصحراء، وقرب نقطة التقاء حدود سوريا والأردن والعراق، ويعيش فيه أكثر من 50 ألف شخص وصلتهم آخر قافلة إغاثة من الأمم المتحدة في كانون الثاني.
وحاصرت القوات الحكومية المخيم من الجانب السوري من الحدود الشهر الماضي، ومنع المهربين والتجار من توصيل الغذاء إليه.
وكان من المقرر أن توصل شاحنات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة مساعدات إلى مخيم الركبان قبل أسبوع، بعد أن حصلت على تصريح من دمشق، لكن الأمم المتحدة قالت إن الأمر تأجل لأسباب لوجستية وأمنية.
وأدى نقص الطعام والدواء في المخيم إلى وفاة 12 شخصا على الأقل خلال الأسابيع القليلة الماضية، ووصفت الأمم المتحدة الأوضاع بأنها "مقلقة" وقالت إن حياة الآلاف في خطر.

***********

بسام الصالحي: المطلوب مبادرة سياسية فلسطينية عربية لشق الطريق لعملية سياسية مختلفة
رام الله - طريق الشعب
قال الامين العام لحزب الشعب وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بسام الصالحي، ان اهداف صفقة القرن رغم عدم الاعلان الرسمي عنها تتجاوز حدود تصفية القضية الفلسطينية، مبينا رفض الرعاية الامريكية المنفردة لعملية السلام. وقال الصالحي، ان "المجلس المركزي اعتمد في اجتماعه الاخير صيغة خاصة للعملية السياسية عبر مؤتمر دولي برعاية الامم المتحدة، بالإضافة الى تأكيد المجلس في قراراته على رفض الدور الامريكي وقطع العلاقات السياسية ورفض الرعاية الامريكية المنفردة لعملية السلام، كما سبق واكد المجلس والعديد من القرارات على فشل المفاوضات الثنائية، والتي حتما ستفشل ايضا حتى لو كانت برعاية او بتسهيل دول اخرى مثل فرنسا او روسيا او حتى عمان".
واضاف، ان "الخروج من المأزق الراهن يلزم بفتح مسار مختلف وجديد للعملية السياسية، وقد بدأت بعض الخطوات في هذا الاتجاه والمطلوب تعزيزها وتظهيرها بصورة اكبر وبحيث تتحول الى مبادرة فلسطينية –عربية ودولية متكاملة للسلام والامن في المنطقة".
وتابع، ان "اهداف صفقة القرن رغم عدم الاعلان الرسمي عنها تتجاوز حدود تصفية القضية الفلسطينية باتجاه السعي لترتيب الاقليم وفق اولويات المصالح الصهيو امريكية، ولذلك فان مواجهة هذه الصفقة من خلال الموقف الحازم والشجاع الذي تم التعبير عنه فلسطينيا في كل المحافل انما يتطلب ايضا توسيع قاعدة القوى والفئات المعارضة لهذه الصفقة وحشدها بصورة صحيحة لقطع الطريق على تمريرها او النجاح في تحويلها الى واقع مقبول عند الدول العربية او غيرها". واشار الى ان "ذلك يتأتى من خلال التقدم بمبادرة فلسطينية عربية واضحة في هذا الاتجاه ومن خلال توسيع الجهد العربي والدولي لتحقيقها ومساندتها، مبادرة يمكن ان تشكل اختراقا للحالة المستعصية في هذا الاتجاه". وأكمل، ان "جوهر مبادرة من هذا القبيل يمكن ان يتلخص في العمل من اجل عقد مؤتمر دولي متعدد الاطراف للسلام والامن في المنطقة، يرتكز الى انهاء الاحتلال عن الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة والى تطبيق قرارات الشرعية الدولية بهذا الخصوص، ويتم بمشاركة كافة الاطراف المعنية وفي مقدمتها فلسطين وسوريا ولبنان وعلى قاعدة التنسيق المشترك بين هذه الدول ومع الاطراف الدولية الفاعلة وفي مقدمتها روسيا والصين واعضاء مجلس الامن وغيرها".

************
تنديد عمالي دولي لتهديد إيران بإعدام سائقي شاحنات أضربوا عن العمل
برلين - وكالات
في خطاب موجه إلى المرشد الأعلى في إيران على خامنئي، طالب الاتحاد العالمي لنقابات العمال بالإطلاق الفوري لسراح 17 من سائقي الشاحنات في إيران، معرضين لعقوبة الإعدام بسبب قيامهم بالإضراب عن العمل.
وكانت النيابة العامة في قزوين قد طالبت بإعدام السائقين، الذين شاركوا في إضراب عن العمل، بعد احتجاجهم على عدم حصولهم على رواتبهم وظروف العمل السيئة، بتهمة تهديد الأمن القومي للبلاد، والآن تتولى محكمة إيرانية البت في القضية، حسبما ذكرت صحيفة بيلد الألمانية على موقعها في الانترنت يوم السبت (الثالث من تشرين الثاني الماضي).
وفي تصريح لـ"بيلد" قالت أندريا كوتشيش، نائبة رئيس نقابة "فيردي"، ثاني أكبر نقابة عمالية في ألمانيا "إصدار عقوبة الإعدام بحق المضربين عن العمل أمر شنيع ولا يمكن تصوره لدولة مدنية". وأضافت كوتشيش "ينبغي على إيران أن تستمع إلى سائقي الشاحنات فيها، الذين تتناقص أجورهم باستمرار منذ عشرين عاما. وهذا النزاع يتطلب حلولا اقتصادية وليس التهديد بالإعدام". وأفادت كوتشيش أن "فيردي" طالبت كلا من منظمة العمل الدولية وهيئة الأمم المتحدة بالتدخل فوراً في هذا النزاع".

**************
فنزويلا.. الاقطاعيون يغتالون قيادياًُ شيوعياً
بغداد – طريق الشعب
اغتال الاقطاعيون في فنزويلا، الاربعاء الفائت لويس فاجاردو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفنزويلي، والناشط في حركة الفلاحين في مناطق غرب البلاد. وطالب المكتب السياسي للحزب السلطات المعنية، بالكشف عن تفاصيل الجريمة، ومعاقبة الجناة. وتم اغتيال القيادي الشيوعي وهو في طريق العودة الى منزله.
وقال سكرتير الحزب الشيوعي الفنزويلي اوسكار فيجيرا في حديث مع وسائل الاعلام، ان "المغدور تلقى العديد من تهديدات القتل من اوساط الاقطاعيين في المنطقة، لدوره النشط في توزيع الاراضي البور على المزارعين الذين لا يملكون أرضا". واضاف فيجويرا "لقد أشرنا مرارا وتكرارا إلى التهديدات الموجهة إلى الرفيق فاجاردو وغيره من قادة الفلاحين في ميريدا وغيرها من الولايات". ومع ذلك، لم تحرك السلطات ساكنا، ولم تتخذ أي إجراء لحماية النشطاء". وحمل الزعيم الشيوعي عناصر فاسدة في الحرس الوطني مسؤولية ما حدث.
واضاف ان "جرائم القتل هذه جزء من العدوان الاقتصادي على بلدنا. وتقود حركة الفلاحين النضال في سبيل توزيع الأراضي البور على الفلاحين، وتم تحقيق تقدم على هذا الطريق. ولكن التلكؤ في عمل اللجنة الحكومية ولإهمال من جانب السلطات دفعت كبار ملاك الأراضي إلى الجرأة على استخدام العنف ضد الفلاحين. وان ذلك يمثل تركز الصراع الطبقي في الوضع المعقد الذي تشهده فنزويلا الآن".

**********
محكمة في البحرين تلغي حكما بتبرئة زعماء معارضين
المنامة – وكالات
قضت محكمة في البحرين يوم أمس بالسجن المؤبد على ثلاثة معارضين بارزين ملغية حكما سبقا بتبرئتهم من اتهامات بالتجسس لصالح قطر فيما وصفته منظمة العفو الدولية بأنه ”تزييف للعدالة“.
وأفاد بيان من النائب العام بأن المحكمة قضت بالسجن المؤبد على الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضة والشيخ حسن سلطان وعلي الأسود العضوين بالجمعية نفسها لإفشائهم معلومات حساسة وتلقيهم دعما ماليا من قطر.
وكان النائب العام قد استأنف حكما بتبرئة المعارضين الثلاثة صدر في حزيران ومثل نصرا نادرا من نوعه لشخصيات معارضة تقول إن الادعاء يستهدفها بسبب الآراء السياسية.
ويحاكم سلطان والأسود غيابيا. ويقضي سلمان بالفعل فترة عقوبة مدتها أربع سنوات للتحريض على الكراهية وإهانة وزارة الداخلية بعد اعتقاله عام 2015.
وفرضت البحرين والسعودية والإمارات ومصر مقاطعة على قطر العام الماضي واتهمتها بدعم الإرهاب والتقرب من إيران.
وتنفي قطر هذه الاتهامات وتقول إن هذه الدول تحاول تقويض سيادتها.
ومنذ أن سحقت السلطات البحرينية احتجاجات الشوارع عام 2011، يشتبك متظاهرون مع قوات الأمن التي تعرضت مرارا لهجمات بالقنابل. وتقول المنامة إن قطر تدعم الاضطرابات وتنفي الدوحة ذلك.
وقالت منظمة العفو الدولية في بيان ”هذا الحكم يمثل تزييفا للعدالة ويظهر الجهود الدؤوبة وغير المشروعة التي تبذلها سلطات البحرين لإسكات أي شكل من أشكال المعارضة“.
وأضاف البيان ”الشيخ علي سلمان من سجناء الضمير وهو محتجز فقط لممارسته سلميا حقه في حرية التعبير“.
وقال الأسود المقيم في لندن منذ 2011 لرويترز إن المدعي العام استخدم شهودا سريين وتسجيلات مصورة من قناة تلفزيونية بحرينية وصفها خبراء بأنها منقوصة ومحرفة.

***********
بعد فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الرئاسية
الشيوعي في البرازيل: الى المقاومة والدفاع عن الديمقراطية وحقوق الشعب

رشيد غويلب
في 28 تشرين الأول 2018 ، كان خيارالبرازيليين ليس فقط بين متافسين اثنين، بل بين نموذجين سياسيين واقتصاديين متعارضين اساسا: الديمقراطية والاستثمار الاجتماعي أو الدكتاتورية واستبداد اليمين المتطرف والليبرالية الجديدة.
ان انتصار بولسونارو يعني عودة اليمين المتطرف إلى السلطة، بعد 33 عامًا من نهاية الدكتاتورية العسكرية عام 1985 والسير بالبرازيل نحو الفاشية. وبعد اعلان النتائج مباشرة قال بولسونارو "سأغير مصير البلاد ، ولا غزل بعد اليوم مع الاشتراكية والشيوعية والشعوبية والتطرف اليساري".
وفي اليوم نفسه اصدرالحزب الشيوعي في البرازيل بيانا ضمنه تقييماته وتوجهاته لمواجهة الفاشية الصاعدة وفي مايلي عرضا للبيان.
يمثل الحزب القوة الرئيسة لليسار الماركسي في البرازيل، وهو الحليف الرئيس لحزب العمل البرازيلي، وقد كانت القيادية في الحزب مانويلا دافيلا مرشحة اليسار لمنصب نائب الرئيس.
شدد الحزب في بيانه الصادر بعد اعلان النتائج مباشرة على ان انتصار يائير بولسونارو في الانتخابات الرئاسية يمثل دخول البلاد مرحلة سياسية جديدة تمتاز بتهديد الديمقراطية والتراث الوطني والسيادة وحقوق الشعب. لقد تم اختيار رئيس مصمم على قيادة حكومة دكتاتورية تنفذ برنامجًا غير تقليدي واستعماريا جديدا.
واشار البيان الى ان حصول مرشحا اليسار فرناندو حداد رئيساً ومانويلا دافيلا نائبة للرئيس على أكثر من 47 مليون صوت ، يشكل قاعدة قوية للوعي الديمقراطي في البلاد ، و معارضة قوية انطلقت عمليا منذ الآن.
واضاف البيان" لقد أصبح واضحًا للغاية في المراحل النهائية من جولة انتخابات الرئاسة الثانية، تعرض مؤسسات الجمهورية بما فيها المحكمة العليا ومحكمة الانتخابية العليا للتهديد. وبنفس الطريقة ، تم مهاجمة الضمانات الأساسية التي ينص عليها الدستور الاتحادي ، بما في ذلك حرية الصحافة والتظاهر والتجمع. وتم انتهاك استقلال الجامعات. لقد كان الرئيس المنتخب حديثًا داعية للعنف والتعصب والكراهية بين البرازيليين ، متعهدا بسجن أو طرد المواطنين "الحمر"، والحركات والمؤسسات الشعبية وتجريم الشعب".
ونبه الحزب الى ان الاختراق الرجعي في البرازيل التي تمثل احد اهم 10 اقتصادات في العالم، سيكون تراجعا ذا تأثيرات سلبية هائلة في امريكا اللاتينية. واعتبر الحزب الانقلاب البرلماني، الذي عزل رئيسة البلاد المنتخبة ديمقراطيا دليما روسيف في آب 2016 ، نقطة الانطلاق في استيلاء اليمين المتطرف على السلطة . ويمثل ذلك قطعا للتحول الديمقراطي ، الذي بدأ، مع نهاية الدكتاتورية العسكرية في عام 1985
وذكر الحزب بالاجراءات غير القانونية التي اتخذت، خلال سير الانتخابات، لصالح مرشح اليمين المتطرف ،ناهيك عن ما يسمى بحرب الأخبار المزيفة ، والتي كشفت تقارير صحفية عن تمويلها بطرق اجرامية من قبل الشركات الكبرى. ان هذه التجاوزات على القانون وغيرها اثرت على نتيجة استطلاعات الرأي. ودعا الحزب الى التحقيق الفوري في هذه التجاوزات، واصدار قرارات شاملة تعيد العدالة الى نصابها.
واكد الحزب ان المقاومة بدأت بدعم القوى الديمقراطية والتقدمية والوطنية والشعبية لمرشحي اليسار، والموقف الذي اتخذته الشخصيات والمؤسسات التي دافعت عن الديمقراطية باصواتها. ويجب تنظيم المقاومة ، والمعارضة الفعالة ، على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية ، بدءاً بالكونغرس الوطني والمؤسسات التشريعية الأخرى ، ومن الضروري توسيعها لتشمل الحركات الاجتماعية و منظمات الطبقة العاملة والأوساط الأكاديمية. والمفكرين والفنانين والقضاء والجماعات الدينية وأيضًا أعضاء مؤسسات الجمهورية. وسوف يلعب حكام الولايات ونواب المعسكر الديمقراطي دوراً مهماً، على جميع المستويات، في هذا الصراع.
وان الحزب الشيوعي في البرازيل، بتاريخه الممتد الى قرابة مائة عام، ناضل جنبا إلى جنب مع القوى التقدمية الأخرى في البلاد ضد جميع الحكومات والأنظمة السلطوية والاستبدادية التي حكمت، وعلى اساس هذه التجربة، يؤكد وبثقة للشعب البرازيلي أنه لن يكون من السهل، وعلى الرغم من الأخطار الجسيمة التي تلوح في الأفق، اغتيال الديمقراطية البرازيلية. وذلك لجذورها العميقة الممتدة في تربة البلاد ، والتي كلفت الشعب عددا غير محدود من الشهداء والضحايا.
وفي الختام دعا الحزب القوى الديمقراطية في البلاد الى البدء فورا في بناء جبهة واسعة، والبدء بحملة وطنية وديمقراطية للدفاع عن قيم الديمقراطية وحقوق الشعب في البرازيل.

*************
ص 5

وحدي ولم يكن معي سوى قلبي

صدرت عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق" مجموعة شعرية بعنوان:" وحدي ولم يكن معي سوى قلبي" للشاعر علي حنون العقابي. تقع المجموعة في 144 صفحة من الحجم المتوسط. نقرأ منها: "هذا أوان الشظية حين تشق دربها نحو فتونة القلب لترسم خارطة تلهث بين الجنوب وبين الشمال.. مالي أراك تخشى اشتعالي؟ وفيك ما فيك من الجراح. ولك قد خلعت ثيابها كل الأغاني. كم يشدني اليك الملح والبارود، وضاقت على صولتي فيك المعاني".

**********

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
وديعة الشاعر التي لا تقدر بثمن!

عدنان منشد
حينما عاد الشاعر محمد مهدي الجواهري الى بغداد عام 1957 من منفاه الاختياري في براغ كان يبدو وكأنه قد استشرف مستقبل العراق المقبل. فالجواهري والعراق صنوان.. واذ جاز لنا ان نتصور العراق بلا فراتيه، بلا ضفاف انهاره، بلا نخيله، بلا جباله ووديانه وبواديه.. جاز لنا ان نتصور العراق بلا شاعره الجواهري. واذ قدر لنا ان ننظر الى العراق بلا انتفاضاته وفوراته واعاصيره وتمرداته، استطعنا ان نعمى عن رؤية شاعره الشاعر. واذا اردنا ان ننفي اعتباطا الشجاعة والجرأة والتحدي والسماحة والتطامن عن العراقي جاز لنا ان نقف موقف اللامبالاة من الجواهري وشعره.
ولم يطل الامر بشعب الجواهري او الجواهري نفسه، فقد تفجرت الثورة الوطنية الكبرى في صبيحة الرابع عشر من تموز عام 1958 فوقف الشاعر شامخاً بين شامخين، بل وناف عليهم جميعا دون استثناء.
واليوم لا يمكن للمؤرخ المنصف لتاريخ العراق الحديث ان يكون صورة موضوعية عن نضال الشعب العراقي في سبيل حرياته الديمقراطية وحقه في المواطنة الكريمة والمشاركة في الحكم دون ان يقرأ ديوان الجواهري وسيرته المعروفة ومذكراته الشخصية، قراءة متفحصة. وأيا كانت الصورة التي يخرج بها فانه لا يستطيع اهمال دور الكينونة الشعرية هذه. لست اعني بذلك ان شعر الجواهري اصبح وثيقة تاريخية بالمعنى الضيق للكلمة، بل اعني ان قامة الجواهري كانت التعبير الفني الاسمى والاكثر صدقاً ونضوجاً عن معاناة الشعب العراقي ومأساته الدامية، وبالأخص منذ اربعينيات القرن الماضي.
ترى من يستطيع ان يتجاهل الصورة التالية في "اخي جعفرا" التي تعود الى زمن انتفاضة 1948:
أرى افقاً بنجيع الدماء
تنوّر واختفت الانجمُ
وكفاً تمتد وراء الحجاب
فترسم في الافق ما ترسمُ
وجيلاً يروح وجيلاً يجي
وناراً ازاءهما تضرمُ
وانا اتساءل هل كفت هذه الصورة الشعرية عن ان تكون رؤيا عميقة لشاعر ارتبط اوثق الارتباط بشهداء شعبه:
يوم الشهيد تحية وسلامُ
بك والنضال تؤرخ الاعوام
بك والضحايا الغر يزهر شامخاً
علم الحساب وتفخر الارقام
بك يبعث الجيل المحتم بعثه
وبك القيامة للطغاة تقام
وبك العتاة سيحشرون
وجوههم سود وحشو انوفهم ارغام

اتحاد الادباء
في نواته الاولى

عندما قامت الثورة في تموز 1958 حياها الجواهري بإحدى قصائده الطوال، وانغمر بها ووقف منها موقفا ايجابيا حريصاً، وكان على صلة وثيقة بقائد الثورة الزعيم عبد الكريم قاسم، فاتفق الاثنان على ضرورة تأسيس اتحاد للأدباء ونقابة للصحفيين العراقيين، وأوعز الزعيم بتخصيص الارض والدعم المالي لتينك المؤسستين الفتيتين، من خلال الاملاك المحجوزة للعائلة المالكة وبطانتها العميلة. ويختلف الباحثون حول عائدية ارض الاتحاد الحالية في منطقة "العلوية" باعتبارها جزءاً من تركة العائلة المالكة او بقايا املاك عائلة "السويدي" الارستقراطية الشهيرة، او ان الارض المذكورة كانت كباريه سياسي لهواة سباق الخيول "الريسز" يرتع فيها الفنان الفكاهي جعفر لقلق زاده وثلته بفواصل واسكيتشات حافلة بالتمثيل والرقص والغناء وترتادها الفرق المصرية والشامية من خلال عروض تلمح الواقع الاجتماعي او استحضار اجواء اجنبية تنقل حيوات مختلفة نقلا غير أمين، او تؤلبه تأليبا مضحكخانياً على الثورة.
ومع ذلك، فقد تنادى افراد الهيئة العامة للأدباء والمثقفين في هذه الارض العذراء بضرورة تشكيل هيئة ادارية ضمن نزعة ديمقراطية وانسانية أصيلة بتاريخ 7/ 5/ 1959 فانبثق جراء ذلك تشكل اول منظمة ادبية في العراق بانتخابات حرة رعاها وزير العدل وقتذاك الاستاذ مصطفى علي، ونشرت مجرياتها في جريدة "الوقائع" العراقية، وبالصورة التالية:
* محمد مهدي الجواهري - رئيساً
* د. صلاح خالص – سكرتيراً
* محمد صالح بحر العلوم – اميناً للصندوق
مع العضوية الادارية للذوات: ذنون ايوب، د. مهدي المخزومي، د. علي جواد الطاهر، عبد الله كوران، عبد الوهاب البياتي، لميعة عباس عمارة، عبد الملك نوري، عبد المجيد الونداوي، د. علي الوردي، مظفر النواب، يوسف العاني، سعدي يوسف.
وبهذا الطاقم المستقطر من ارقى مثقفي العراق دقَّ اتحاد الادباء مداميكه الاولى في المشهد الثقافي بعد اختياره الشاعر المعروف ألفريد سمعان كمدير اول للإدارة. وكان من ثمرات هذا الطاقم الاداري الجديد رعاية واستنهاض الجلسات والأماسي الاسبوعية وقبول الاعضاء الجدد والاشراف على تحرير مجلته الفصلية الرائدة "الادب المعاصر" فضلا عن تنظيم الزيارات المتبادلة بين الاتحاد وبقية الاتحادات الادبية المعروفة في العالم، كاتحاد الادباء والكتاب السوفييت الذي حفل بالسفر اليه عبد الوهاب البياتي وكاظم السماوي، واتحاد كتاب الصين الذي تردد عليه غائب طعمة فرمان وجلال الحنفي، او الزيارات المعروفة لوفود مؤتمرات السلام التي كان يحظى بها الجواهري ويوسف العاني وابراهيم اليتيم. بالاضافة الى الدعوات الفردية الضنينة التي اهتبلها حسين مردان ذات مرة في السفر الى موسكو، فواجه معلمه الاول في الفلسفة الوجودية جان بول سارتر من دون ان يتكلم معه، مذعوراً من حاجز اللغة.
في القطيعة
بين الشاعر والزعيم

كان من نتائج هذه النزعة الديمقراطية والانسانية التي اتاحها الجواهري ومن هم بمعيته وقتذاك ولادة الافتراق بين الشاعر والزعيم، والتاريخ السياسي والادبي في العراق لا ينسى بالمرة تلك المقابلة بين الهيئة الادارية للاتحاد والزعيم في وزارة الدفاع في بداية الستينيات من القرن الماضي، حينما انفجر الصراع على أشده بين الرجلين، وكان موضوعها مسار الثورة وتطورها، ويعرف اعضاء الهيئة الادارية آنذاك للجواهري موقفه المتحدي الشامخ.
وتكرر الامر ثانية في مسرح الشعب عام 1961 حينما نعى الزعيم الصحافة العراقية في ترديها وابتذالها، فما كان من الجواهري الا ان يطوي خطابه المكتوب وارتجل خطاباً رد فيه على قاسم. وانصبت فحوى خطابه على ان من حق الناس جميعاً ان ينددوا بالحال التي وصلت اليها الصحافة، الا ان هذا الحق لا يجوز للزعيم "الامين" – كما كان ينعته – اذ ان مفاتيح الامور بيديه، ولمح الى انه هو المسؤول عما آلت اليه الصحافة. وكان يعني بذلك حالة الاسفاف التي وصلت اليها الصحافة الرجعية ولغتها البذيئة في مهاجمة انطلاقة الشعب الديمقراطية، وكانت تسميها بالمد الفوضوي الاحمر، وكانت تنعت الجماهير بأوسخ الجماهير مقابل تعبير "اوسع الجماهير" الذي ساد في صحافة الجانب اليساري والديمقراطي.
وما كان من الزعيم اخيرا الا ان يعتقل الجواهري، ويضع "درهم واحد" مقدارا لكفالته نكاية واستهواناً. وهذا ما دعا الجواهري الى العودة مرة اخرى الى مغتربه التشيكي في براغ. وظل اتحاده الادبي ونقابته الصحفية في صراع معلن مع سلطة الزعيم، بفعل الصحبة او العشرة الطيبة لزملائه وتلامذته ومريديه، حينما كانوا يسعون في كل دورة انتخابية جديدة الى تسديد مبالغ الاشتراكات المستحقة بذمته تواصلا لوضع اسمه على رأس القائمة الديمقراطية في العراق، مع محاولة مستميتة من العلامة اللغوي مهدي المخزومي في طبع ديوان الجواهري في خمسة اجزاء.
ومع ذلك، كان القدر بالمرصاد حينما حدث انقلاب 8 شباط 1963 إذ أغلق الاتحاد وختمت ابوابه بالشمع الاحمر حينما ألقي القبض على الكثير من اعضائه وزجوا في سجون خلف السدة والحلة والكوت ونقرة السلمان، وهو قدر انتقالي لا طبيعي في حياة الاوطان، وفيه الكثير من المحرم او المسكوت عنه في تاريخنا الثقافي والسياسي المعاصر.

إيماضة اخرى
في مسيرة الاتحاد

في عام 1969 وبعد الانقلاب البعثي الثاني وحال عودة الجواهري من براغ مرة اخرى أعيدت فكرة تأسيس الاتحاد من جديد على أسس سياسية معلنة في تقاسم التمثيل الاداري وفي كتابة النظام الداخلي وان يشمل كافة الادباء في العراق من عرب وكرد وتركمان وسريان.
وبعد اجتماعات عديدة في مبنى جريدة "الثورة" واخرى في مبنى مجلة "الثقافة الجديدة" اعلن عن تأسيس الاتحاد عام 1970 بمباركة الاحزاب السياسية وقياداتها. ولم يعترض على هيكليته الجديدة سوى الشاعر فاضل العزاوي والاديب المترجم نجيب المانع.
وكان من اهدافه المشروعة ان يكون معنياً برسم السياسات الثقافية الوطنية التي توفر المناخات الملائمة للطاقات الابداعية المحلية في ان تُعبِّر عن قدراتها وامكاناتها وطموحاتها في انتاج منجز ثقافي يضيف الى مشهدنا الثقافي بعدا كميا ونوعيا متميزاً يجعله قادرا على تبوؤ مكانته على الساحة الثقافية العربية، وصولا الى الساحة الثقافية العالمية، وان يتلمس هذا الاتحاد من خلال رصده إيقاع الحركة الثقافية هموم ومشكلات ومتطلبات الاديب العراقي لتحقيق هذا الهدف.
ولقد عانى الاتحاد في مرحلة ما بعد الستينيات وما تبعها من هيمنة قرارات الحزب الواحد وتدخل مجلس قيادة الثورة في صياغة نظامه الداخلي، وتشكلت مكاتب تنفيذية ومجالس مركزية متعددة شديدة التباين في المسؤولية والطباع والمصالح بقيادة عبد الامير معلة ونجمان ياسين ورعد بندر وهاني وهيب، مع امناء عامين متفاوتين في الكفاءة والادارة والابداع كمحمد راضي جعفر ومنذر عبد الحر وعبد المطلب محمود. وفي اواخر التسعينيات جرت محاولة صبيانية للاستحواذ عليه من قبل عدي صدام حسين بواسطة زعيم بطانته المدعو خالد طبره، ونجحت المحاولة الى حد ما لولا تدخل "ديوان الرئاسة" في وقت متأخر لفض اكبر كوميديا سوداء في تاريخ الاتحاد العريق.
وبعد احداث 9 نيسان 2003 تشكلت لجنة تحضيرية من شباب وشيوخ الادباء في العراق للتحضير لانتخابات ديمقراطية حرة وانقاذ ما يمكن انقاذه من موجودات وسجلات الاتحاد، بعد ان تعرضت للسلب والنهب، وعلى مدى خمسة عشر عاما جرت ثلاثة انتخابات لرئاسة الاتحاد وامانته العامة ومكتبيه "التنفيذي والمركزي" فأسفر عن قيادات ادبية ووطنية معروفة، ومنها د. عناد غزوان وفاضل ثامر وناجح المعموري في منصب الرئاسة، والفريد سمعان وابراهيم الخياط للأمانة العامة، مع صعود العديد من الادباء الشباب و الاديبات الى المكتبين المذكورين.
اليوم، وبعد تسعة وخمسين عاما من ذكرى تأسيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق يحق للأديب العراقي ان يفخر بما حقق اتحاده من انجازات كبيرة ومهمة في تثبيت ركائز الثقافة التقدمية رغم كل الظروف التي مر بها الوطن.
لقد نشط الاتحاد في تحقيق فعاليات اسبوعية ينهض بها نادي الشعر وملتقى الخميس الابداعي والملتقى الاذاعي والتلفزيوني، فضلا عن الاصبوحة الاسبوعية المعتادة في كل يوم اربعاء والنشاطات الثقافية للمرأة الاديبة ضمن أصبوحات نازك الملائكة مع اقامة المهرجانات الثقافية والمساهمة في تعضيد وطباعة كتب الادباء وعيادة المرضى منهم. وبالتأكيد ان القادم سيكون اكثر عطاء ومضاء، لأن الأديب هو الاعلى ضد الظلم والفساد والمفسدين.


************

من أوسلو...

رثاء النفس

أحد النبلاء والأنقياء الذين عشقوا الوطن وترابه عبر قصائده وألوانه وتخطيطاته المبهرة التي كان ينثرها ويرسمها في الجامعة والمقهى والحانة والشارع. انه الشاعر والرسام هادي السيد حرز الذي مات بالقرب من ساحة الميدان، التي أضحت له مكانا للعيش لسنوات الألم الطويلة فوجد فيها عوالم وشخوصا وحياة أخرى تختلف عن حياة النهار وأعاجيبه، عالم آخر بكل تفاصيله يعيش على فتات الخبز اليابس وصفائح الزبالة والمياه الآسنة.
مات هادي السيد حرز عام 2006 فقيراً مشرداً بسبب تمرده واحتجاجه على التقليدي والنمطي داخل الثقافة العراقية، وغادرنا بعد رحلة طويلة من الفقر والخوف والسجون والإدمان والعذاب الذي لم يفارقه حتى بعد رحيله على أرصفة الشوارع، ولعل إخلاص هادي وتفانيه لليسار الذي انتمى إليه مبكراً وهو يحلم بالمساواة والعدالة بين الجميع وأفكاره التي هي بالضد من سلطة "الوحش الكاسر" كما يسمي نظام البعث الذي أوصل هادي السيد وآخرين الى تشردهم في الشوارع والمقاهي والموت على الأرصفة بصور أقل ما يقال عنها مؤلمة، كما مات الشاعر عقيل علي بنفس المأساة التي مات فيها هادي.
وبالرغم من ان هادي السيد الذي لم يترك أثراً مطبوعاً في الشعر والقصة والرواية او لوحة فنية تحفظ له تاريخه الأدبي والفني وسيرة الألم التي تعرض لها عبر إعتقالات مديرة الأمن العامة له باستمرار بعد ان كان طالباً مجتهداً في كلية العلوم بجامعة بغداد، فمنذ الثمانينات بدأ هادي السيد يعيش الفقر والإهمال وكلما يخرج من دائرة الأمن بعد اعتقال يجد نفسه في الشارع وحيداً، لكن أصدقاءه لم يتركوه محاولين إنقاذه من التشرد لكن تأثيرات كثيرة كانت تجبره على الذهاب الى العيش في الشارع مع العالم الليلي الذي يعيشه مع مجموعة من الفقراء والمظلومين الذين دارت عليهم دوائر التهميش والفقر وقمع النظام الدكتاتوري آنذاك.
جمعتني مع هادي السيد حرز الكثير من الجلسات في المقهى او في إتحاد الأدباء وكانت ثمة متعة في حديثة الشيق وهو يفصل الأشياء ويفككها بطريقة العارف وكان آخر لقاء لي بهادي السيد بعد سقوط النظام بسنة تقريبا عندما جئت لزيارة أهلي في بغداد صيف عام 2004 مررتُ بأول جمعة الى مقهى حسن عجمي ولم أجد أحدا حتى وصولي الى مقهى الشاه بندر وعند الدخول استوقفني هادي السيد وجلسنا سوية مع بعض الأصدقاء لأكثر من ساعتين نستذكر أشياء لم تمحها ذاكرة الحروب والحصار.
في قصيدة هادي والتي يرثي فيها نفسه وحظه العاثر يؤكد فيها على احتجاجه المستمر على الوضع المزري ويحلم بتقسيم الأمنيات على وجوه الفقراء ويترك امنية من بقايا اعتداد قديم، وهو يصور نفسه بدون بيت ولا زقاق قديم ولا أوجه ناحلة وذاكرته مثل زهرة ذابلة، مقاطع يبدو الألم فيها علامة واضحة كوضوح عذاباته وآهاته والبكاء المّر الذي كان ينتابه في كل جلسة يكون بيننا والدموع لا تجد طريقها الى خديه جراء بقايا وتراكمات العذاب في الشارع الذي عكر صفاء خديه.
نقرأ قصيدة الشاعر الذي مات مظلوما في هذه الدنيا الرثة انه الشاعر والفنان هادي السيد حرز الذي يرثي نفسه:
حين تلتحم الضعاف يعبر الساقطون
أنا متحدٌ جداً في زقاقٍ قديم ألفنا ملاحمه،
كنت أقسّم الأمنيات مع الأوجه الناحلة
وأترك أمنية من بقايا اعتداد قديم
فوق ما تتركه السابلة
يومها لم يعد لي الزقاق القديم ولا الأوجه الناحلة
"شائع مثل ريحٍ وذاكرتي زهرة ذابلة"
قل لصوتٍ قريب نحن هذي الطيور
على طرف من شراع غريب
قل ليوم مضى ما احتمينا بيوم سواك
قل ليوم اتى مالنا يوم سواك
قل له أيها اليوم أنت قلبي تبحث عن سابع المستحيلات
وتكتب مرثية الجميع..

هادي الحسيني

*************

مقال في الرواية... الزمن و اللغة
داود سلمان الشويلي
بين السهولة والصعوبة في أمر ما هو الفارق بين السماء المرئية للعيان، وبين الارض التي نقف عليها. ومن هذا المنطلق ننظر الى كلمة "رواية" وأين نضعها؟
فأن تضع مصطلح "رواية"، والشيء نفسه ينطبق على القصة والشعر، وأي فن إبداعي، على غلاف الكتاب الذي تنشره بين الناس أسهل من ليونة الماء. إلّا أن الصعوبة تكمن، وهي كامنة حتماً، في متن هذا الكتاب، في ما يضمه من مجريات الأحداث. في التعامل الصحيح والفني مع الشخوص. في الوصف إن تطلب الأمر ذلك. في التعامل مع الزمان والمكان. في الاستباقات واللواحق. في المسك بجمرة الموضوع ذاته. انها صعوبة في كل شيء تريد أن تسطره في هذا الكتاب الذي أسميته "رواية".
كتابة الرواية تختلف عن نقل خبر ما، أو حكاية ما، أو "سالفة" على السلاطين أو الجن. هي ليست خبراً ينشر في جريدة، أو مجلة، أو موقع الكتروني. وهي ليست حكاية ما نقصها على الذين معنا، و ليست سالفة تروي خرافات واساطير ينام أثناء سماعها الاطفال، انها بناء متكامل. فرق كبير بين أن تقدم "قصة"، أو أن تقدم "حكاية"، لأن الحكاية تتطلب منك ان تقص ما تحكيه، و من معاني القص تتبع الأثر، والتتبع يتطلب معرفة كل شيء، الزمان، المكان، الوصف، الشخصيات.
وعلى سبيل المثال، ان الرواية، كفن سردي، تعتمد – حالها حال الفنون السردية الأخرى – أساساً، من ضمن ما تعتمد عليه، على عنصرين مهمين – من ضمن عناصر كثيرة – هما الزمان والمكان، على الرغم من نسبية هذا الاعتماد، وتأثيره في مسيرة السرد، وان من السرود ما يعتمد أساساً على الزمن، حتى صيّره البعض بطلاً في بعض النصوص.
وقد توصلت المناهج النقدية الحديثة التي درست النص من داخله، أي المناهج النصية، الى أهمية الزمن، كعنصر فاعل فيه. فضلاً عن ابراز تنوعاته العديدة، وصيغ تجلياته.
ان للزمن دورا كبيرا في عملية السرد. اذ أنه يقوم بوظيفة مهمة وخطيرة، هي وظيفة تحويل الحدث "الخام"، أي الترتيب الطبيعي للأحداث كما جرت بالفعل، حقيقة أم تخيلاً، بصيغة المتن، الى حدث مسرود. اضافة الى ذلك، فإن وجوده في النص، لم يكن وجوداً مستقلاً، ذلك لأن عناصر النص الأخرى، ترتبط ارتباطاً وثيقاً به، فالشخصية مثلاً، لا يمكنها أن تعيش وتنمو وتتطور في النص خارج نطاق الزمن ومساره. والحدث كذلك، لا وجود له خارج الزمن، اذ لولا الزمن لما كان هنالك حدث ما. والقول نفسه ينطبق على المكان، وعلاقته بالزمن أو الشخصية أو الحدث.
ان تنوع وتعدد أوجه السرد، يتأتى أساساً من تنوع وتعدد بناء الزمن في النص.
وهكذا يحظى الزمن بالأهمية، فضلاً عن أهمية تحليله ودراسة تركيبه كما يتجلى في النص.
وعلينا التنبيه الى مسألة مهمة عند دراسة تشكل الزمن في "الحكاية" واختلافه كما هو عليه في "القصة"، هي أن النصوص السردية الحديثة تقوم بتشكل زمنها بصورة معقدة جداً، خاصة اذا كان النص من نوع الحكايات ذات الشكل السردي الذاتي الى حد ما، و/ أو الذي يستخدم ضمير المتكلم في تقديم الاحداث... ويكون التعقيد شديداً عندما ينبني النص على تعدد الأصوات بتعدد وجهات النظر، أو وجهة تقديم الحدث.
أكتب هذه السطور لأنه يصلني الكثير من الكتب التي سطرت على غلافها كلمة " رواية " وهي ليست برواية وانما هي أما أن تكون خبراً عاديا ينقل لك حادثة ما. أو أن تكون واحدة من "حكايات جداتنا"، كما عند بعض كتابنا الذين عندهم أزمة في التفكير وأزمة في التعبير.
لقد ساعدت دور النشر الموجودة في العراق وسوريا ولبنان على طبع مثل هذه الكتب وانتشارها. وتقع مهمة فرز الرواية عن غيرها على عاتق النقاد، ليس في أن يقيّم ويقوّم هذا الكتاب، أو ذاك، بقدر ما هو دراسة الروايات الحقيقية – بكل معنى الكلمة - وترك "الروايات" غير الحقيقة التي تنوء تحت غائلة قصور التفكير والتعبير، أو التعبير لوحده.
الكثير مما تصوره كاتب الرواية تلك على ان ما يكتبه هو رواية، وفي المحصلة النهاية تظهر انها ليست كذلك. انها تعيدنا الى السنوات الأولى من بوادر الكتابة الروائية في العراق خاصة، وليس إلى سنوات التأسيس. انها تسطير خبرا ما عن حادثة أو حوادث. أو أن يكتب مذكرات خاصة بالكاتب ذاته وقد قدمها بأسلوب صحفي أو اسلوب علمي جاف، فلا يقدر على الامساك باللغة.
المطلوب – على أقل تقدير - في كتابة الرواية هو اللغة المستخدمة. صحيح ان اللغة ليست الوسيلة الوحيد للتواصل والتوصيل، ولكن يمكن أن نكتب أدباً بها ومن خلالها، ورواية خاصة – تسحر القراء. اذ أن الأدب بصورة عامة هو لعب على/ وفي اللغة كما يقال. اللغة التي على الأديب بصورة عامة أن يضفي عليها جمالاً فوق الجمال الذي تتمتع به، عليه أن يختار الألفاظ من قاموس ليس القاموس العام الذي يأخذ منه جميع الناس ألفاظهم منهم، وليس أن يختار مقلعاً للحجارة يهرع اليه ليحفر فيه كلما احتاج أن يكتب رواية - أو أي نوع أدبي آخر - بحجة أنه يبحث عن العمق والجمال، فيما العمق والجمال موجود خارج هذا المقلع، انه في "السهل الممتنع".
أقول رفقاً بالرواية، فالرواية فن قبل كل شيء، وعلينا أن نكتبها بشروط نوعها، وقبل ذلك بمحبة زائدة و عفوية.


************


ص6
العولمة الرأسمالية والدولة الوطنية
لطفي حاتم
تثير العولمة الرأسمالية العديد من الإشكالات السياسية ـ الاقتصادية ــ الفكرية على صعيد بناء الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية وتترابط تلك الاشكالات مع المصاعب المتجددة التي ينتجها اسلوب الانتاج الرأسمالي المعولم وتثير تلك الاشكالات اسئلة (حارقة) منها ـ ما هي آفاق تطور وحدانية التطور الرأسمالي بعد سيادته الدولية؟ ومنها ما هو مستقبل الدول الوطنية بعد سيادة ميول التبعية والتهميش؟ ومنها ما هي آفاق الكفاح الديمقراطي الذي تخوضه الحركات الاجتماعية المناهضة لهيمنة رأس المال الكونية. وقبل هذا وذاك ما هو مستقبل الحركات القومية و الوطنية وآفاق نزاعاتها الدولية؟
معاينة الأسئلة الاقتصادية ــ الفكرية ــ والسياسية المثارة تتطلب جهداً نظريا ــ فكرياً كبيراً يساهم فيه كثرة من المفكرين والكتاب المهتمين بدراسة مصاعب المرحلة المعولمة من التوسع الرأسمالي وآفاق تطورها.
ارتكازاً على ذلك وبسبب تعدد رؤى الباحثين في التوسع الرأسمالي اتوقف مجتهدا عند سؤال يتلخص مضمونه في ــ ما هو مصير الدولة الوطنية في العولمة الرأسمالية؟ وهل يمكن للقوى اليسارية بناء دول وطنية ديمقراطية مستقلة مناهضة للتبعية والتهميش؟.
لغرض الاحاطة بالسؤال المذكور نحاول فحصه على ضوء المنهجية التالية:ـ
أولا ــ المرحلة الكولونيالية والدول الوطنية.
ثانيا ــ حركة التحرر العالمية والدولة الوطنية المستقلة.
ثالثا ـ العولمة الرأسمالية وميول التبعية والتهميش.
اعتماداً على المحاور الثلاثة نسعى الى الاجابة عنها برؤية مكثفة تستمد ملامحها من التجربة التاريخية العالمية.

1ــ المرحلة الكولونيالية والدول الوطنية

ــ بات معروفا ان أسلوب الانتاج الرأسمالي نما وتطور انطلاقاً من تطور قاعدته الانتاجية ومنظومته السياسية المرتكزة على تشكيلته الطبقية المسندة بالشرعية الديمقراطية لنظمه السياسية.
ــ سعت الكولونيالية السائدة عالميا لغرض النمو والتطور الى الانتشار بعيدا عن حدودها الوطنية بهدف البحث عن اسواق جديدة تمدها بمصادر الثروات الوطنية والأيدي العاملة الرخيصة.
ــ مرت المرحلة الكولونيالية بفترات تاريخية مترابطة يمكن الاشارة الى اهمها بشكل مكثف:ــ
1 ــ الانتداب الكولونيالي

ــ سعت الدول الكولونيالية الى استعمار الأقاليم الخارجة من الامبراطوريات المنهارة ومنها الامبراطورية العثمانية عبر سيطرتها المباشرة على تلك الاقاليم انطلاقا من قوانين الانتداب والحماية الدولية وبهذا المسار شكل قانون الانتداب الذي اعلنته عصبة الأمم لتطبيقه على الأقاليم التي جرى انتزاعها من الامبراطورية العثمانية الصيغة الدولية المعتمدة لدى الاطراف الدولية المتنازعة.
ــ نص قانون الانتداب بصيغته الاستعمارية على تحديد دول كولونيالية لمساعدة البلدان التابعة ضعيفة التطور وتدريبها لتكون قادرة على حكم نفسها عبر نيل استقلالها وتحكمها بسيادتها الوطنية. كما اشار نظام الانتداب الكولونيالي الى أن الغرض منه هو مساعدة هذه الأقاليم التي لم تبلغ النضج السياسي الذي يمكنها من التحكم بنفسها.

2 ــ الدول ناقصة
السيادة الوطنية

ــ عمدت الدول الكولونيالية الكبرى الى بناء الدول التابعة والهيمنة على قراراتها الاقتصادية والسياسية بهدف ادامة توسعها الرأسمالي وهيمنتها الكولونيالية على الثروات الوطنية والأيدي العاملة الرخيصة وبهذا الشكل الكولونيالي نشأت عشرات الدول الوطنية ناقصة السيادة التي غذتها لاحقا حركات التحرر الوطنية بالفكر السياسي القادر على انتشالها من المواثيق والمعاهدات الاستعمارية. وبهذا المنحى شكل نموذج الاستقلال الوطني اساسا لكفاح الدول الوطنية والذي عنى في الجوهر امكانية بناء الاستقلال السياسي والاقتصادي للكثير من الدول الوطنية المستقلة على اساس اسلوب انتاج وطني مستقل يهتم بالمصالح الاساسية للطبقات المنتجة والفقيرة.

ثانيا ًــ حركة التحرر العالمية والدولة الوطنية المستقلة

ــ انتصارات الاستقلال الوطني والسيادة الوطنية فضلا عن حرية اختيار النظم السياسية ونهجها الاقتصادي المسند من ازدواجية التطور رأسمالي ــ اشتراكي العالمية ساهم بتحرر الدول من الهيمنة الكولونيالية.
ــ ازدواجية التطور السياسي ــ الاقتصادي لم تكن قادرة على حسم التطور الاقتصادي اللاحق لصالح اسلوب الانتاج الاشتراكي بل بقيت علاقات الانتاج الرأسمالي تتطور بسبب مرونتها القادرة على امتصاص ازماتها الاقتصادية وذلك بعكس المنظومة الاشتراكية التي باتت اسيرة لتوجهات مرحلتها السياسية المتمثلة بدكتاتورية الطبقة العاملة التي اثرت بدورها على الديمقراطية السياسية في الدول الوطنية.
ــ اختلافات النظم السياسية العالمية لم تمنع استقلال الدول الوطنية والتمتع بسيادتها الوطنية التي شكلت بدورها سياجا مناهضا للامبريالية داعما للنظم الاشتراكية في العلاقات الدولية، ورغم هذا السياج السياسي المناهض للإمبريالية إلا ان الدول الوطنية عانت من مشاكل سياسية كبرى اهمها غياب الديمقراطية السياسية كمثيلتها في دول الاشتراكية الفعلية وما جره ذلك من فشل التحولات الاقتصادية الاجتماعية اللاحقة في تلك البلدان.
ــ لقد عانت الدول الوطنية من النظم الديكتاتورية والتبعية للدول الرأسمالية الكبرى وبهذا المسار لم تستطع القوى الديمقراطية الفاعلة في الدول الوطنية ضمان انتصارها الديمقراطي بسبب التدخلات العسكرية الخارجية والقمع السلطوي.
ــ خلاصة القول ان الدول الوطنية ومنظومة الدول الاشتراكية شهدت نشاطا مشهودا متعدد الجوانب الاقتصادية ــ الاجتماعية والثقافية إلا انها لم تستطع بناء نظم ديمقراطية بسبب الفكر السياسي الناظم لمسيرتها الوطنية والهادف الى ترويض وإقصاء الطبقات الاجتماعية المناهضة لسيادتها في المرحلة الانتقالية.

ثالثا ـ العولمة الرأسمالية وقوانين التبعية والتهميش

ــ حملت العولمة كثيرا من الأفكار والنهوج السياسية ــ الاقتصادية أهمها وحدانية التطور الرأسمالي بعد انهيار منظومة الدول الاشتراكية وبهذا المسار تواجه الباحث المهتم بالفكر السياسي الناهض كثرة من الاسئلة منها ــ هل باتت الاشتراكية ضربا من الفكر السياسي الغابر؟ هل تتمكن القوى الديمقراطية من بناء انظمة سياسية تعنى بمصالح الطبقات الفقيرة والكادحة؟ ما هي الأساليب الكفاحية القادرة على تلبية مصالح القوى الوطنية ـ الديمقراطية؟
اسئلة كثيرة وإجابات متعددة لا يستطيع العقل الفردي الاجابة عليها دفعة واحدة عليه سنتوقف عند ميول التبعية والتهميش التي تصاحب حركة رأس المال المعولم فضلا عن علاقة تلك الميول ببناء الدول الوطنية الديمقراطية.
ــ قبل التوقف عند الموضوعات المثارة لابد لنا من توصيف العولمة الرأسمالية والتي يمكن اعتبارها مرحلة متقدمة من مراحل تطور الرأسمالية يتسيد في تطورها الرأسمال الكسموبوليتي العابر للحدود الوطنية والرافض لأي قواعد وقوانين دولية والهادف الى اعلاء القوة في العلاقات الدولية.
ــ ان تعريف الطور الرأسمالي المعولم يتلازم وانحسار الديمقراطية السياسية في بناء الانظمة الرأسمالية الكسموبولتية مع رفض التقيد بالقوانين الدولية الناظمة للعلاقات الدولية.
انطلاقا من ذلك التوصيف لابد من تحديد الميول الناتجة عن حركة الطور المعاصر من العولمة الرأسمالية وأثرها على الدول الوطنية والتي اراها في الموضوعات التالية ــ

1ــ تفتيت التشكيلات الاجتماعية وسيادة الفئات الفرعية
تعمد الرأسمالية المعولمة الى تفتيت التشكيلات الاجتماعية في الدول الوطنية وذلك عبر الحصارات الاقتصادية والعقوبات السياسية ومنع تطور تلك التشكيلات المناهضة لمصالحها الكونية من خلال حمايتها السياسية للأنظمة الديكتاتورية ومحاربتها القوى الديمقراطية المطالبة بالمساواة والسيادة الوطنية. وفي هذا الاطار تلعب القوى الكمبورادورية والشرائح المالية بعد سيادتها في التشكيلات الاجتماعية ادوارا اساسية في تغليب المصالح الكسموبوليتية على المصالح الوطنية.

2 ــ تفتيت هيمنة الدولة على ثرواتها الوطنية
تسعى النظم الكسموبوليتية الى تخريب مبدأ السيادة الوطنية وجعله عاجزا عن حماية الدولة وثرواتها الوطنية عبر النهب الكوني الذي تمارسه الاحتكارات الدولية ويتمتع نقل السيادة الوطنية الى شركات دولية تسعى الى النهب والإفقار في الداخل الوطني بأهمية كبرى في علاقات الرأسمالية المعولمة بقوى وتشكيلات الدول الوطنية. وبهذا الهدف تسعى الشركات الاحتكارية الى بناء الاتفاقات الدولية الساعية الى فرض الشراكة الدولية على استثمار الثروات الوطنية.

3ـ الحماية الدولية للأنظمة الاستبدادية
ــ تمارس الرأسمالية المعولمة ضغوطا سياسية واقتصادية على الانظمة الديكتاتورية بهدف العمل على احتوائها ومباركتها القمع السلطوي ضد القوى الديمقراطية وبهذا السياق تعاني القوى الوطنية من سياسة تنوع الدعم الخارجي للقوى الديكتاتورية محاولة بذلك منع التغيرات السياسية لصالح القوى الديمقراطية.
ــ فرض الحماية الدولية للنظم الاستبدادية عبر الدعم الدولي والمساندة السياسية لغرض اعاقة تحقيق مهام الكفاح الوطني المتمثلة بديمقراطية النظام السياسي وبناء وحدته الوطنية.
ــ ان التغيرات الدولية الجارية في العلاقات الدولية وانهيار الدول الاشتراكية المساندة لحركة التحرر الوطنية ناهيك عن سيادة الرأسمالية المعولمة ذات النزعة الكسموبولوتية تطرح على القوى الوطنية الديمقراطية مهمة العمل على ايجاد منطلقات فكرية جديدة تتماشى والطور الجديد من العولمة الرأسمالية تساعدها على المضي في بناء الدول الوطنية الديمقراطية بعيدا عن الاضطهاد السياسي الذي تمارسه القوى المحلية المتحالفة مع الشركات الاحتكارية الدولية.

استنادا الى ما جرى استعراضه يمكننا ايراد الاستنتاجات التالية:ــ

أولا ــ انطلاقا من مصالحها الكونية المتمثلة بالاستحواذ على الاسواق الاجنبية وثروات الدول الوطنية عملت المراكز الكولونيالية على بناء سيادة (وطنية) وهمية للدول الناهضة.
ثانيا ــ تهدف قوانين الرأسمالية المعولمة الى تفتيت الدول الوطنية المستقلة وتخريب تشكيلاتها الاجتماعية وإلحاقها بالتكتلات الدولية.
ثالثا ـ تشترط ميول تهميش وتفتيت الدول الوطنية الناتجة عن قوانين الرأسمالية المعولمة تشديد الكفاح الوطني الديمقراطي المتشح بالتحالفات الوطنية المناهضة لكسموبولوتية الرأسمال المعولم.

************
" كلمن يطالب بالعمل كالوا شيوعي بالعجل"
عادل عبد الزهرة شبيب
عانى ويعاني العراق من البطالة بأشكالها المختلفة والتي تعتبر من أهم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية ومن اهم التحديات التي تواجه العراق , واصبحت البطالة في العراق ظاهرة واسعة شملت معظم شرائح المجتمع وخصوصا اصحاب الشهادات العليا وخريجو الكليات والمعاهد وغيرهم.
ومما لا شك فيه أن تفشي البطالة في المجتمع تترتب عليه آثار اقتصادية واجتماعية سلبية تتركها على فئات المجتمع بشكل عام وعدم حلها ووضع حد لها يعبر عن سوء الادارة وعجز الحكومات المتعاقبة منذ 2003 حتى اليوم ويعبر عن انعدام الرؤى الاقتصادية والبرامج والخطط الاقتصادية وبالتالي يعبر عن افلاس هذه الحكومات . وتعتبر مشكلة البطالة محور مشاكل وازمات المجتمع وما يعانيه من تفشي العديد من الظواهر السلبية كالعنف والجريمة بكافة انواعها وعدم الاستقرار الأمني والسياسي , فضلا عن انها تعيق عملية النمو الاقتصادي وانتشار الفقر.
ومنذ تأسيسه دافع الحزب الشيوعي العراقي ويدافع عن جماهير الشعب بمختلف شرائحهم وخصوصا العمال والفلاحين وكافة شغيلة اليد والفكر مدافعا عن حقوقهم ومصالحهم الاقتصادية والاجتماعية دون تعرضهم للفصل الكيفي ولرفع مستوى معيشتهم وضمان حياة لائقة للمتقاعدين منهم وكبار السن . كما يولي الحزب الشيوعي العراقي اهمية استثنائية للعلاقة مع الجماهير عموما والكادحة والمحرومة منها بشكل خاص. ومنذ تأسيسه استطاع الحزب الشيوعي العراقي كسب شعبية واسعة بين الجماهير واستطاع ان يتغلغل في صفوف العمال والفلاحين في المدينة والريف ويدافع عن مصالحهم ويبث فيهم الوعي السياسي والطبقي ويكسبهم الى صفوفه . وبسبب التصاق الحزب بالجماهير الشعبية فإن أي شخص يطالب بتوفير فرص العمل قالوا عنه شيوعي, وبسبب تشابه موقف الامام علي (ع) وموقف الحزب الشيوعي العراقي في دفاعهم عن الفقراء والمحرومين , دعا شاعرنا الكبير مظفر النواب الى القول في قصيدة له :
(( اُنبيك علياً لو جئت اليوم لحاربك الداعون اليك وسموك شيوعياً ...)) .
في العراق تتزايد المعدلات السنوية للبطالة لضعف امكانية معالجتها وسوء الادارة وعجز الحكومات المتعاقبة منذ 2003 حتى اليوم في معالجتها ووضع حد نهائي لها نتيجة تأثير المؤسسات المالية الرأسمالية الدولية كصندوق النقد والبنك الدوليين وما تفرضه هذه المؤسسات من شروط على العراق مقابل حصوله على القروض لمعالجة ما تواجهه من مشاكل اقتصادية واجتماعية , مما ادى الى تحجيم دور الدولة في الحياة الاقتصادية واعطاء دور اكبر للقطاع الخاص في النشاط الاقتصادي .
وعموما فإن القطاع العام والقطاع الخاص في العراق يعانيان من ضعف امكاناتهما المادية والفنية لذلك فإنهما لم يسهما بشكل جدي في امتصاص معدلات البطالة واستيعاب الأعداد المتزايدة من القوى العاملة العاطلة عن العمل .
ان سوء الادارة التي تميزت بها الحكومات المتعاقبة منذ 2003 حتى اليوم وتفشي الفساد الكبير بكافة اشكاله وعدم وجود سياسات اقتصادية ناجحة وسوء التخطيط الاقتصادي واعتماد نظام المحاصصة المقيت والاعتماد على الاقتصاد الريعي الوحيد الجانب واهمال بقية القطاعات الاقتصادية , ادى الى تفاقم مشكلة البطالة , اضافة الى عدم وجود نمو اقتصادي حقيقي قادر على توفير فرص عمل جديدة .
ومما زاد من مشكلة البطالة في العراق هو :-
1. ريعية الاقتصاد العراقي واعتماده الكلي على تصدير النفط الخام حيث تشير الاحصائيات لعام 2013 أن ايرادات النفط الخام تساهم بنسبة (91,4في المائة ) من مجموع الايرادات في تمويل الموازنة العامة .
2. تشكل الصادرات النفطية نسبة (99,5 في المائة) من مجموع الصادرات.
3. اعتماد العراق على الاستيرادات بشكل كبير وعدم وجود مشاريع تخلق فرص العمل .
4. تراجع الأنشطة الانتاجية المولدة لفرص العمل كالزراعة والصناعة وغيرها .
5. محدودية دور القطاع الخاص وضعفه .
6. انخفاض النسب المخصصة للاستثمار من مجمل نفقات الموازنة العامة للدولة وتناقص برامج التنمية الاقتصادية وتوقف النشاط الاقتصادي في اغلب القطاعات الاقتصادية مما فاقم المشكلة .
7. زيادة عدد السكان في سن العمل مقارنة بمحدودية فرص العمل .
8. تراجع معدلات الالتحاق بالتعليم وازدياد معدلات التسرب وارتفاع نسبة الامية وتدني المستوى التعليمي وتخلف برامج التدريب والتأهيل ,
9. النزوح الجماعي للسكان بسبب الأوضاع الأمنية .
10. تبني اقتصاد السوق والدعوة الى الخصخصة بدون دراسة علمية وما يخلفه من تغييرات هيكلية في الاقتصاد وقد لا يصب ذلك في مصلحة البلاد لكونها مفروضة من المنظمات الرأسمالية الدولية كصندوق النقد والبنك الدوليين .
11. بطء عملية الاصلاح الاقتصادي وخاصة فيما يتعلق بإعادة هيكلة القطاع العام وتطوير القطاع الخاص وخلق المناخ الاستثماري المناسب واجتذاب الاستثمارات الاجنبية وتحرير التجارة الخارجية والاصلاح الشامل لقطاع البنوك الحكومية .
12. تلكؤ برامج اعادة الاعمار وتوجيه قسم من المنح نحو النشاطات غير الانتاجية وعدم حصول تحسن ملموس في البنى التحتية .
13. الافتقار لاستراتيجية اقتصادية واجتماعية واضحة المعالم في ظل عدم وجود توزيع عادل للدخل وزيادة عدد الذين يعيشون تحت خط الفقر .
14. سياسة اغراق السوق العراقية المتبعة من دول الجوار وما يتبعها من توقف الصناعات المتوسطة والصغيرة وتأثر الصناعات الشعبية.
15. ضعف القطاع الخاص العراقي وهروب رؤوس امواله الى الخارج خوفا من الأوضاع الأمنية غير المستقرة .
استشرت البطالة في العراق نتيجة عوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية وتعمقت جذورها في الاقتصاد العراقي بعد 2003 , واصبحت ظاهرة لا يمكن تجاهلها او تركها لآليات سوق العمل , اذ أن ارتفاع معدلاتها يمثل احد المؤشرات الدالة على تدهور الوضع الاقتصادي وغدت مشكلة ذات ابعاد اقتصادية واجتماعية تعبر بوضوح عن عجز في البنى الاقتصادية وعن خلل اجتماعي على الصعيد الوطني وتمثل آفة اجتماعية خطيرة تعطل القدرات البشرية وتبدد فرص النمو والرفاه الاقتصادي , وهذا ما دعا الجماهير الشعبية وخصوصا الشباب العاطلين عن العمل الى الانتفاضة في البصرة ومدن الجنوب وفي مختلف محافظات العراق مطالبين بتوفير فرص العمل من قبل الدولة بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية .
تشير احصائيات وزارة التخطيط والتعاون الانمائي / الجهاز المركزي للإحصاء الى تذبذب معدلات البطالة في العراق للفئة العمرية 15 سنة فأكثر وللفترة من 2003 -2008 حيث بلغت في عام 2003 ( 28,1 في المائة ) وفي 2004 ( 26,8في المائة) وفي عام 2005 ( 17,79 في المائة ) وفي 2006 (17,7في المائة ) , اما في عام 2007 فبلغت معدلات البطالة (11,7في المائة ) , في حين بلغت في عام 2008 (15,39في المائة ), كما تشير الاحصائيات الى انه في عام 2014 بلغ حجم بطالة الشباب (7,3 ) ملايين مشكلا نسبة قدرها (20في المائة) من حجم السكان و( 35,1 في المائة ) من حجم السكان في سن العمل . وللبطالة العديد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية التي تتركها على فئات المجتمع بصورة عامة حيث تعتبر محور مشاكل وازمات المجتمع وما يعانيه من تفشي العديد من الظواهر السلبية في المجتمع كالعنف والجريمة بكافة انواعها وعدم الاستقرار الأمني والسياسي اضافة الى انها تعيق عملية النمو الاقتصادي والمؤدية الى الفقر .
ومن الضروري مكافحة البطالة باعتبار ذلك من الاهداف الرئيسة للسياسة الاقتصادية واعطاء الأولوية للبرامج الاستثمارية و لخلق الحوافز للمناطق والقطاعات التي عانت التمييز ولا بد من تنمية الموارد البشرية ورفع كفاءة العاملين عبر الارتقاء بالنظام التعليمي ووضع برامج لإعادة التأهيل والتدريب المستمرة واشاعة استخدام التقنيات الحديثة وتشجيع البحث العلمي والابتكار وتخصيص الموارد المالية اللازمة لذلك وتشجيع القطاع الخاص ومبادراته والوقوف بوجه الخصخصة حسب وصفة المؤسسات المالية والنقدية الدولية الرأسمالية باعتبارها قادرة على حل مشكلات الاقتصاد وتحقيق التنمية في مطلق الاحوال , اضافة الى ضرورة محاربة الفساد بكافة اشكاله ودعم الهيئات الرقابية المختصة والحفاظ على استقلاليتها وحماية المال العام واستعادة الأموال المنهوبة وتطوير القطاعات الاقتصادية من زراعة وصناعة وتعدين وسياحة ونقل والتي يمكن ان تجذب الايدي العاملة.

*************
ص7
كاشيما يهزم بيرسبوليس بثنائية ويقترب من حسم لقب دوري أبطال آسيا
بغداد – طريق الشعب
نجح نادي كاشيما انتليرز الياباني، في تحقيق الفوز على ضيفه بيرسيبوليس الإيراني 2-0 يوم السبت على ستاد ايباراكي، وذلك في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2018.
وسجل ليو سيلفا في الدقيقة (58) وسيرجينيو في الدقيقة (70) هدفي الفوز لصالح كاشيما انتليرز.
وأكمل بيرسيبوليس المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد لاعب الوسط سياماك نعمتي في الدقيقة 90 نتيجة حصوله على الإنذار الثاني.
وتقام مباراة الإياب بين الفريقين يوم السبت المقبل على ستاد آزادي في طهران.
وهذه المرة الأولى التي يتأهل أي من الفريقين إلى المباراة النهائية، وبالتالي فإن كليهما يطمحان الى الحصول على اللقب الأول في تاريخ البطولة، علماً بأن أوراوا ريد دايموندز الياباني توج بلقب البطولة العام الماضي.
******************
رئيس الاتحاد يعد بتذليل المعرقلات كافة
الاولمبي يعسكر في اربيل بدلا من الدوحة لإنهاء إجراءات إصدار جوازات المغتربين
بغداد-إعلام اتحاد الكرة
قرر الجهاز الفني للمنتخب الاولمبي بكرة القدم تغيير وجهة إقامة المعسكر التدريبي المقبل خلال فترة توقف أيام الـ "FIFA DAY ", من العاصمة القطرية الدوحة إلى محافظة اربيل. وقال المدير الفني للمنتخب الاولمبي عبد الغني شهد في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب": بلا شك إن الجهاز الفني يبحث دائما عن تجاوز جميع المعرقلات التي من شأنها تعكير أجواء الاستعدادات لأولمبياد طوكيو. وأضاف: قررنا تغيير وجهة معسكرنا التدريبي من الدوحة إلى اربيل لأسباب تتعلق بالأوراق الثبوتية للاعبين المغتربين الذين يمثلون العمود الفقري للمنتخب الأولمبي. وبيَّن: كما يعرف الجميع أن اغلب اللاعبين المغتربين ينحدرون من محافظاتنا الشمالية إلى جانب عدد آخر من بغداد وباقي المحافظات لذا فإن قرار تغيير وجهة المعسكر جاء لتوفير الوقت اللازم لإصدار "الجوازات" من الدوائر المعنية داخل العراق. لافتا إلى أن رئيس الاتحاد المركزي لكرة القدم عبد الخالق مسعود وعد بتقديم مختلف الأمور التي من شأنها تسهيل إصدار الأوراق الرسمية للاعبين المغتربين والتكفل بمختلف التكاليف المالية الخاصة بالسفر والسكن وما إلى ذلك لحسن إصدار "الجوازات".
وأشار إلى أن المعسكر سيمتد من الـ"11" من شهر تشرين الثاني الجاري وحتى الـ"20" من الشهر ذاته, حيث سيتم استثمار توقف الدوري من اجل تأمين مباريات مع أندية دوري الكرة الممتاز التي قد تتواجد لخوض معسكرات أيضاً ناهيك عن أندية الإقليم.
واختتم حديثه قائلا: تم توجيه الدعوة بشكل رسمي إلى ثلاثة لاعبين مغتربين جدد هم كل من " آلان اسعد و عباس محمد إضافة الى حكيم السلطان " ليصل عدد اللاعبين المغتربين إلى "12".
*************
مدرب الكرخ: لعبنا على نقاط ضعف الزوراء
بغداد – طريق الشعب
أبدى مدرب الكرخ عبد الكريم سلمان رضاه عن أداء الفريق أمام الزوراء، في مباراة السبت، التي انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1) على ملعب الشعب في الجولة السادسة من الدوري. وقال سلمان في حديث عقب المباراة: "قدمنا أداء جيدا رغم أن أغلب لاعبينا يلعبون لأول مرة على أرضية ملعب الشعب". وأضاف: "لذلك اصطحبناهم إلى الملعب بوقت مبكر وأدخلناهم إلى أرضية الملعب للتطبع على الأجواء، مع ذلك قدم لاعبونا مستوى مميزا وتبادلنا مع فريق الزوراء الأفضلية في أوقات المباراة". وتابع: "ركزنا على الأطراف كونها نقطة ضعف فريق الزوراء حيث يتقدم الظهيران لإسناد الهجمة، وبالتالي سعينا لاستثمار تقدمهم من خلال الارتداد بالهجوم المعاكس على الجانبين، وتمكنا من خلق الخطورة وتحجيم فاعلية الأطراف". وأكمل: "سلاحنا الجماعية وما يميزنا حفظ الواجبات من قبل اللاعبين الذين أغلبهم من الدرجة الأولى والجميع يراهن على إثبات وجوده من خلال الموسم الحالي".
***************
اتحاد الكرة يشكل لجنة اللاعبين العراقيين المغتربين
بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة
وافق الاتحاد المركزي لكرة القدم على المقترح المقدم من قبل عضو مجلس إدارة الاتحاد، سعد مالح، والقاضي بتشكيل لجنة تعنى بمتابعة اللاعبين العراقيين المغتربين في مختلف دول العالم. وقال عضو اتحاد الكرة، سعد مالح: بلا شك أن اللاعبين "المحترفين" ، والذين لا أحبذ تسميتهم بـ"المغتربين" كون الظروف الذي مرت بها البلاد حالت دون تواجدهم في وطنهم، باتوا ركيزة أساسية في منتخباتنا الوطنية، ونحن ملزمون بتوفير المتابعة والاهتمام لاستثمارهم في الدفاع عن ألوان الكرة العراقية. وأضاف: إيماناً منا بتوسيع رقعة متابعة اللاعبين " المحترفين " تقدمت بمقترح تشكيل لجنة تعنى بكل التفاصيل الدقيقة الخاصة باللاعبين "المغتربين"، إلى جانب وضع عدة دراسات مبنية على أسس علمية وعملية لتوسيع أفق تواجدهم لتعزيز صفوف المنتخبات الوطنية، الأمر الذي لاقى ترحيبا من قبل مجلس إدارة الاتحاد، وتحصلت على موافقة مبدئية بالخصوص المذكور. لافتا إلى: أن البحث والتقصي و المتابعة من قبل أعضاء اللجنة لن يقتصر على "المتقدمين"، بل سيكون هناك انفتاح على مختلف الفئات العمرية لاستثمار مواهبنا الكروية المنتشرة في مختلف دول العالم. وبيّن: الاتحاد أناط رئاسة اللجنة بشخصي، وعلى الأساس المذكور سيتم طرح العديد من الأسماء الفنية والإدارية للنقاش قبل تحديد الأفضل من بينهم للتواجد بعضوية اللجنة للشروع بالعمل بعد الحصول على موافقة مجلس إدارة الاتحاد بشكل رسمي. واختتم حديثه، قائلاً: كما أن اللجنة ستأخذ بنظر الاعتبار أهمية وجود ضباط وموظفي ارتباط من وزارة الداخلية والخارجية والجهات المعنية الأخرى لتسهيل الإجراءات القانونية الخاصة باستحصال الأوراق الثبوتية و الجوازات للاعبين، والتي دائما ما تكون معوقا امام تمثيل العديد من المواهب لمنتخباتنا الوطنية.
***************
مدرب نفط الوسط يشيد بروح لاعبيه أمام البحري
بغداد – ميثم الحسني
أشاد مدرب نفط الوسط ماجد نجم، بالروح العالية للاعبي فريقه في مباراة السبت، أمام البحري على ملعب الزبير، في الجولة السادسة من الدوري، بعدما قلبوا الطاولة على المنافس، وحققوا الفوز بنتيجة (2-1). وقال نجم في حديث صحفي: "الروح العالية والقتالية التي ظهر بها لاعبونا في مباراة اليوم دللت على شخصية الفريق ورغبته الكبيرة في التنافس على المراكز المتقدمة بالموسم الحالي". وأضاف: "الفريق استحق النقاط الثلاث من ملعب البحري بعد مباراة كبيرة طبق خلالها اللاعبون ما مطلوب منهم". وواصل: "النقاط الثلاث قادت الفريق للتواجد في المركز الثالث خصوصا وأن المباراة خارج ملعبنا ونقاطها في غاية الأهمية".
***********
تحليل: تألق الشباب يُنقذ ريال مدريد أمام بلد الوليد
متابعة – طريق الشعب
تغلب نادي ريال مدريد، على ضيفه بلد الوليد، مساء السبت، بهدفين دون رد، في إطار الجولة الـ 11 من عمر الدوري الإسباني.
ونجح الأرجنتيني سانتياجو سولاري، المدرب المؤقت لريال مدريد، في عبور أول اختبار له مع الفريق في الليغا، بعدما فاز الملكي برباعية نظيفة على مليلية في كأس ملك إسبانيا.

غياب النجوم

اعتمد سولاري على طريقة لعب (4-3-3)، حيث تواجد تيبو كورتوا في حراسة المرمى، أمامه الرباعي ريجيلون وناتشو وراموس وأودريوزولا، وفي خط الوسط الثلاثي كاسيميرو وكروس ومودريتش، وفي الهجوم الثلاثي أسينسيو وبيل بنزيما.
وسيطر ريال مدريد على مجريات المباراة في الشوط الأول، وسنحت له، العديد من الفرص للتسجيل، ولكن الفرنسي كريم بنزيما، أهدر الفرص برعونة شديدة.
ولم يظهر جاريث بيل بالمستوى المطلوب حتى الآن، رغم الطموحات المعلقة عليه، بعد رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس.
ولم يظهر لوكا مودريتش، بمستواه المعهود مع الفريق، كأغلب نجوم ريال مدريد، الذين أصبحوا عبئا على الفريق الملكي.

تألق الشباب

قرر سولاري، مع بداية الشوط الثاني، إعادة ترتيب أوراقه، وقام بتغيير أول غريب، حيث أشرك إيسكو بدلا من البرازيلي كاسيميرو، والذي كان من أفضل لاعبي الملكي في المباراة.
وتبين خطأ سولاري، فبعد خروج كاسيميرو، انطلق لاعبو بلد الوليد بـ 3 كرات خطيرة على مرمى الملكي، ومنعت العارضة، دخول الكرة مرتين، فيما تصدى كورتوا للكرة الثالثة، لينقذ الحظ سولاري.
واستعان المدير الفني الأرجنتيني، بخدمات لوكاس فاسكيز بدلًا من غاريث بيل، وأيضًا أشرك فينيسيوس جونيور بدلًا من ماركو أسينسيو.
وكان أسينسيو من أفضل اللاعبين قبل خروجه من أرض الملعب، بفضل انطلاقاته واختراقاته لدفاعات الخصم، وتمريراته الساحرة لغاريث بيل وكريم بنزيمة.
ونجح فينيسيوس في المشاركة في الهدف الأول بتسديداته القوية التي اصطدمت بمدافع بلد الوليد لتسكن شباك الخصم، والذي كان نقطة التحول في المباراة لصالح الملكي.
ونشّط فاسكيز، الجبهة اليمنى للميرنجي بعد خروج بيل، وكون جبهة مميزة مع الشاب أودريوزولا، وشكلا خطرًا واضحًا على الخصم.

حظ عاثر

اعتمد مدرب بلد الوليد، على طريقة لعب (4-4-2) بوجود ماسيب في حراسة المرمى، أمامه الرباعي ناتشو، كاليرو، أوليفاس، وموياند، وفي خط الوسط ميشيل، ألكاريز، فيلا، وأنطونيتو، وفي الهجوم الثنائي سواريز وأونال.
ومنذ بداية اللقاء، ترك بلد الوليد، الاستحواذ لريال مدريد، ولعب بكثافة دفاعية في خط الوسط، لغلق المساحات أمام الملكي.
ونجح بلد الوليد في فرض أسلوبه، ففشل لاعبو الملكي في اختراق دفاعات الخصم، وتم اللجوء إلى الكرات العرضية عبر الأطراف، التي أضاعها هجوم الميرنجي برعونة واضحة، بجانب تألق كبير من الحارس ماسيب، الذي صمد أمام محاولات ريال مدريد.
واستغل بلد الوليد، خروج كاسيميرو، وتم الاعتماد على الاختراق في عمق دفاعات ريال مدريد، وبالفعل هدد بلد الوليد، ريال مدريد في أكثر من فرصة.
وتسبب الهدف الأول لريال مدريد في تغيير مسار المباراة تمامًا، وفقد لاعبو بلد الوليد تركيزهم، ووقع كاليرو في خطأ ساذج بإعاقة كريم بنزيمة في منطقة الجزاء، ليسجل الملكي، الهدف الثاني.
************
ديبالا يسجل حضوره في سباق السرعة
متابعة – طريق الشعب
تمكن الأرجنتيني باولو ديبالا، من افتتاح التسجيل ليوفنتوس، في مرمى كالياري، السبت، بالدقيقة الأولى من المباراة، الجارية بينهما حاليًا، ضمن الجولة الـ11 من الدوري الإيطالي. وفي هذا الصدد، ذكرت شبكة "أوبتا" للإحصائيات، أن ديبالا أحرز بذلك أسرع هدف لليوفي، في الكالتشيو، منذ عام 2012. وجاء هدف ديبالا، بعد 42 ثانية فقط من البداية، وهو الأسرع لفريقه منذ هدف أرتورو فيدال، لاعب البيانكونيري السابق، في الثانية الـ18 ضد إنتر ميلان، يوم 3 تشرين ثان 2012.
********************
جوهرة مانشستر سيتي تحت مجهر ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية، أن نادي ريال مدريد الإسباني، يريد التعاقد مع أحد نجوم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، في ظل اقتراب نهاية تعاقده مع السيتيزن. وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن "النادي الملكي يريد التعاقد مع الإسباني الشاب إبراهيم دياز جناح السيتي". وينتهي تعاقد صاحب الـ"19" عامًا مع بطل البريميرليغ، في الثلاثين من حزيران 2019 بنهاية الموسم الجاري، ويحق له التفاوض مع أي نادٍ ابتداءً من الأول من كانون الثاني المقبل. وأشارت الصحيفة إلى أن "ريال مدريد، سيدخل في محادثات مع دياز خلال سوق الانتقالات الشتوي، أو سينتظر ليأتي بالمجان في صيف العام المقبل". وأوضحت الصحيفة أن "قدرة دياز على اللعب في أكثر من مركز داخل الملعب دفعت مسؤولي النادي الملكي للاهتمام بلاعب ملقا السابق، حيث يستطيع اللعب في مركز الجناح الأيمن وكذلك صانع الألعاب، ويلعب بكلتا قدميه".
***************

ص 8

اعترافات سياسي أممي
عن "دار لارسا للطباعة والنشر" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "اعترافات سياسي أممي: حقائق – توثيق – تحليل"، من تأليف حمدي العطار.
يضم الكتاب مقالات كان قد نشرها المؤلف في جريدة "الزمان" البغدادية تحت عنواني "أنا والحزب الشيوعي" و"اعترافات سياسي أممي"، يستعرض فيها انطباعاته عن الحزب الشيوعي العراقي لمراحل تاريخية تمتد منذ تأسيسه لغاية مؤتمره الخامس عام 1993. كما يتضمن الكتاب لقاءين مع سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الأسبق الراحل عزيز محمد.
يقع الكتاب في 272 صفحة من القطع الكبير.

************

في الديوانية
محاضرة حول الإعلام والثقافة
الديوانية – طريق الشعب
نظم قصر الثقافة والفنون في محافظة الديوانية، أخيرا، محاضرة حول الإعلام والثقافة قدمها الإعلامي قيصر مالك الوائلي بحضور جمع من المهتمين في الشأنين الإعلامي والثقافي. المحاضرة التي أدارها الباحث ماجد البصري، استهلها الوائلي بتقديم تعريفات لمفهومي الإعلام والثقافة، مشيرا إلى أن الإعلام يمثل مجموعة من قنوات الاتصال المستخدمة في نشر الأخبار أو الإعلانات الترويجية، وهو يعد في الوقت ذاته وسيلة اجتماعية للتواصل مع الجماهير. وأضاف قائلا أن هناك مجموعة من الوسائل الإعلامية التي تؤثر على نطاق واسع في المجتمع، كالانترنيت والمجلات وغير ذلك، موضحا ان الإعلام يقسم إلى مرئي يتمثل في التلفزيون والسينما، ومسموع كالمذياع، وتقليدي يتضمن الجرائد والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات، والكتروني يضم مواقع التواصل الاجتماعي والمحادثات المجانية.
وأكد الوائلي ان الثقافة الإعلامية تختلف من مجتمع إلى آخر، نظرا للارتباط الوثيق بين واقع الأمم وتراثها الفكري والحضاري، مضيفا قوله ان للثقافة تعريفات عدة، من بينها تعريف طرحه بعض الفلاسفة، يشير إلى ان الثقافة تعني تهذيب النفس البشرية وصقلها بمجموعة من المعارف التي يمكنها تقويم سلوك الفرد والمجتمع.
وذكر المحاضر ان مصطلح الثقافة يعني من الناحية اللغوية تسوية الاعوجاج وتقويمه، وان البعض يرى في الثقافة مجموعة من العقائد والقيم التي يقبلها أفراد المجتمع.
من جانبه شدد مدير قصر الثقافة والفنون صادق مرزوق، في كلمة له على ضرورة عقد اجتماعات وندوات بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية الرصينة، من أجل رصد الأخبار غير الموثقة، والتي تفتقر إلى المصدر، ومحاسبة الإعلاميين الذين يروجون لتلك الأخبار، وحثهم على الالتزام بالحيادية في نقل الأحداث.

***********

كركوك تشهد مهرجان محبة وسلام
كركوك - علي حسين
تحت شعار "كركوك المحبة والسلام"، شهد مراكز التسوق (المولات) في مدينة كركوك، أخيرا، مهرجانا ثقافيا وفنيا شاملا تضمن عروضا مسرحية ومعارض للأعمال اليدوية والفنون التشكيلية.
المهرجان الذي استقطب جمهورا واسعا من المواطنين والمثقفين والإعلاميين، أقيم برعاية إدارة "سوق سانتوس بازار"، بالتعاون مع "مركز الأنامل الذهبية" للثقافة والفنون، وفرع جمعية الموسيقيين العراقيين في كركوك، فضلا عن "رابطة لمسة الفن" التابعة إلى فرع نقابة الفنانين في المحافظة.
ويهدف المهرجان، بحسب القائمين عليه، إلى إشاعة ثقافة المحبة والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع.

*************

عيادة طبية مجانية في الهندية
كربلاء – طريق الشعب
بادر عدد من الأطباء والكوادر الصحية في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، بالتعاون مع نقابة المعلمين في القضاء إلى افتتاح عيادة طبية مجانية لمعاينة ومعالجة الفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة وعائلات الشهداء.
وقال القائمون على المبادرة في حديث إلى "طريق الشعب"، ان العيادة التي مقرها في مبنى نقابة المعلمين، ستفتح أبوابها أمام مراجعيها كل يوم جمعة، منذ الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا، مشيرين إلى ان العيادة تضم أطباء من مختلف الاختصاصات، وكوادر متخصصة بالتحليلات المرضية.
ولفتوا إلى ان الصيدليات المجاورة للنقابة، ستقوم بخفض أسعار الأدوية لمراجعي العيادة.
من جانبها أعربت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية، عن شكرها وتقديرها إلى كوادر العيادة المجانية، على مبادرتهم الإنسانية.

************

رابطة المرأة تشارك
في ورشة تقنية ببيروت
بيروت - انتصار الميالي
شاركت رابطة المرأة العراقية في ورشة تدريبية حول الأمن الرقمي وتقنيات استخدام الانترنيت، نفذتها "منظمة كفينا تل كفينا" السويدية في الفترة من 21 تشرين الأول الماضي حتى 24 منه في العاصمة اللبنانية بيروت.
وتضمن برنامج الورشة التي شارك فيها شركاء المنظمة من العراق ومصر، تدريبات حول مهارات استخدام الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي والتقنيات المعلوماتية، فضلا عن إجراءات حماية الحاسوب من البرمجيات الخبيثة، وكيفية حفظ البيانات.

************
الكلام المباح...
من المسؤول
عن تليف غلاصم الشعب؟

حين وصلت بيت صديقي الصدوق أبو سكينة، وجدته ساهما يتابع شاشة التلفزيون الذي كان يعرض تقريرا عن ظاهرة النفوق الجماعي للأسماك في الاحواض والمزارع ومياه الأنهر. لم ينتظر أبو جليل جلوسي بل بادرني غاضبا: تعال انت، يا كاتبنا المتفائل، تعال شوف، شنو اللي بعد ما لحقه الموت بهذي البلاد؟
بدا لي ان جليل تعب من الحديث معهم، فجاء وصولي انقاذا له. حاولت تغيير الاجواء الى موضوع اخر، فقلت لجليل: هل سمعت بما نقلته الاخبار عن أن البرلمان الفنلندي رُصد لترميمه خلال عدة سنوات مبلغ 125 مليون يورو، لكن الترميمات كلفت 115 مليون فقط فتَمت إعادة 10 ملايين الى ميزانية الدولة؟
ابتسم جليل وقد فهم مقصدي تماما، فنحن قبل وصولنا بيت أبو سكينة تحدثنا طويلا على الهاتف: عادي جدا ان يحصل هذا في بلد مثل فنلندا عرف بتقدمه دوما في مقاييس الشفافية على بلدان كثيرة. لكن الخبر الأهم عندي هو ما نقل عن أن بلدة صغيرة في العراق، اسمها المحاويل، اكتشف أحد الموظفين فيها وجود زيادة في رواتب الموظفين فأعاد وبأمانة يشكر عليها الى مصرف المدينة مبلغ 68 مليون دينار عراقي.
ضحك أبو جليل: أنتم ترفعون وتكبسون بيننا على كيفكم، بالقوة تريدونا نغني وإياكم "باجر أحسن من أمس"! وشنهي يعني 68 مليون امام المليارات التي انشفطت وما زال الحرامية عينك عينك يتحركون بحرية؟
ضحك أبو سكينة وسعل، فتوجهت له الأنظار: فعلا يا أبو جليل.. وما بهذل احوالنا غير اللي ألسنتهم في التلفزيون أطول من ارقام ارصدتهم في البنوك الأجنبية.. تعرفون من هو أكثر شخص في العراق كان يتحدث عن الديمقراطية؟
ولم ينتظر جوابا من أحد. بادر للقول بصوت عال: كان صدام حسين.. نعم الديكتاتور المجرم الدموي الشوفيني الـ.. عندكم بعد وصف ما ذكرته ويناسبه؟ نعم كان "القائد اللاضرورة" ينام ويصحى وهو يتحدث عن الديمقراطية، ولكن أي ديمقراطية؟ وشنو كانت نتائجها؟ ثماني سنوات حرب مع الجارة إيران وغزو الجارة الكويت وابادة جماعية للشعب في كردستان مع استخدام أسلحة كيمياوية محرمة دوليا وحملات تنظيف السجون واعدامات بالجملة لشباب العراق ومقابر جماعية في كل مكان وحصار اقتصادي.. هل نسيت شيء لم اذكره بعد؟
صاح به أبو جليل: كل هذا نعرفه وتحدثنا به أكثر من مرة.. شنو الربط؟
صاح أبو سكينة: الربط مو كلمن صخم وجهه صار حداد.. ومو كلمن تحدث عن الإصلاح راح يكون مصلح.. احنا مشكلتنا وحده، احنا والسمك كلنا راح يصير بينا مرض تليف الغلاصم ونموت جماعي، إذا بقوا الحرامية يلعبون بينا شاطي باطي.. وهم الذين يتحدثون عن الإصلاح والنزاهة والقانون.
أعطوني شوية ماء لساني نشف!

يوسف أبو الفوز

**********

في ضيافة "تجمع شارع المتنبي"
د. كامل علاوي عن موازنة 2019 الاتحادية

بغداد - عامر عبود الشيخ علي
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، صباح الجمعة الماضية، أستاذ الاقتصاد في جامعة الكوفة د. كامل علاوي، الذي تحدث في ندوة عنوانها "الدولة والموازنة العامة لسنة 2019".
الندوة التي التأمت على "قاعة مصطفى جواد" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، والتي حضرها رئيس التجمع د. علي مهدي وحشد من الخبراء الاقتصاديين والمثقفين والاعلاميين، أدارها د. عودت الحمداني، مفتتحا إياها بتقديم نبذة عن موضوعها وأهميته في التعريف بمحتوى الموازنة العامة لسنة 2019.
الضيف، وفي مستهل حديثه، ذكر انه بعد التغيير 2003 وتبدل النظام السياسي، أصبحت هناك حاجة الى اطار فكري يتلاءم مع هذا التغيير ويتناغم مع السوق العالمية.
وأضاف قائلا ان نظم العولمة تركز على مقاومة مفهوم الدولة الامة، وان سلطة الائتلاف التي قدمت إلى العراق عام 2003، أنهت هذا المفهوم، وفرض مفهوم دولة المكونات، موضحا ان العراق وبما انه يعتمد في حركة اقتصاده على النفط "فلا بد أن يكون هناك انتقال من الريع المركزي إلى الريع الليبرالي. لذا لا بد من الاندماج مع السوق العالمية. وبهذا فإن توصيفنا للنظام الاقتصادي هو اقتصاد دولة مكونات واقتصاد ريعي ليبرالي، يوضح ان العولمة هي من يحرك الاقتصاد العالمي، بمؤسساتها: البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومركز التجارة العالمية، وكذلك الشركات المتعددة الجنسات".
وتابع قائلا ان هذا الأمر يؤدي الى صراعات على الموازنة "لذلك فإن هناك صراعا مناطقيا حتى على موازنة 2019، وهذا واضح في تصريحات بعض نواب المحافظات".
وبيّن د. علاوي ان "قانون الادارة المالية للدولة العراقية رقم 94 لسنة 2004، يشير الى ان إعداد الموازنة العامة يعتمد على خطط التنمية والسعي الى استقرار الاقتصاد الكلي، والعمل على ضمان وتقوية الوضع المالي للعراق وتقليل التذبذب في الانفاق العام، وتحقيق تراكم في الدخل الاجمالي، على أن تستند الموازنة على تنبؤات دقيقة لإيراد الدولة من النفط، والانتاج النفطي والضرائب".
وتحدث الضيف عن النفقات العامة في العراق، موضحا انها "بدأت بالانخفاض منذ موازنة عام 2015 بسبب تدهور اسعار النفط، واستمر الأمر حتى موازنة 2018، ثم ارتفعت النفقات بشكل اكبر في الموازنة التقديرية لعام 2019، وبلغت 128.443.052 مليون دينار، خصص منها مبلغ 11.188.062 مليون دينار لتسديد اقساط الدين الداخلي والخارجي".
ولفت د. علاوي الى "ان الموازنات العامة بعد 2003 أعدت بعجز ظاهري استمر حتى موازنة عام 2019، مبينا ان العجز بلغ 25.414.065 مليون دينار، وانخفض بشكل كبير الى 12.514.516 مليون دينار في موازنة عام 2018، لكنه عاد الى الارتفاع وبشكل حاد، فبلغ 22.873.366 مليون دينار في موازنة 2019".
وانتهى الضيف في حديثه إلى ان "الاقتصاد العراقي لم يتخلص من صفته الريعية منذ مناصفة الارباح مع الشركات النفطية عام 1952. إذ بقيت هذه الصفة ملازمة له"، وانه "على الرغم من الدعوات التي تثار باستمرار، إلى تنويع مصادر الإيرادات، إلا ان الايرادات النفطية بقيت هي المهيمنة على ايرادات الموازنة، ويفترض بالحكومات المتعاقبة بعد 2003، ان تستخدم ايرادات النفط في بناء قاعدة انتاجية متنوعة تستوعب جزءا من مشاكل الاقتصاد العراقي، مثل البطالة. ويتطلب الامر من جهة اخرى تطوير القطاع النفطي واستخدام التكنولوجيا الحديثة، بغية زيادة الانتاج، مع الاخذ بنظر الاعتبار العلاقة مع منظمة البلدان المصدرة للنفط، وحاجة السوق النفطية العالمية للمحافظة على اسعار النفط".
وتخللت الندوة مداخلتين قدمهما كل من الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان ومدير "شركة سومر" السابق د. فلاح العامري.
وفي الختام قدم د. علي مهدي شهادة تقدير باسم التجمع إلى د. كامل علاوي.

***********

"درب التبانة" أكلت جارتها قبل 10 مليارات سنة!
لندن – وكالات
كشف بحث جديد أجرته مجموعة علماء من وكالة الفضاء الأوربية، أن مجرة "درب التبانة" كانت قد استهلكت (أكلت) مجرة مجاورة لها قبل 10 مليارات سنة، وما زالت بقايا الغذاء الكوني تدور حول بطن مجرتنا.
وبحسب ما نقل موقع "سميث سونيان"، أخيرا، فإن هذا الحدث أكتشف بعدما حلل الباحثون بيانات جمعها تلسكوب "غايا" التابع لوكالة الفضاء الأوربية.
الباحثون حلّلوا حركة ما يقارب 33000 نجم يدور في داخل المجرة، ولاحظوا أن هذه النجوم لا تدور حول مركز المجرة كما هو معلوم، بل هي تدور باتجاه معاكس لبقية أجزائها، إضافة إلى أن العناصر المكوِّنة لتلك النجوم مختلفة عن بقية نجوم "درب التبانة".
وأطلق العلماء على المجرة المبتلعة تسمية "غايا-سلوربد"، مشيرين إلى ان حجمها يشكل ربع حجم "درب التبانة".
وقد أجرى الباحثون محاكاة عن طريق الحاسوب بعودة دوران نجوم "غايا-سلوربد" إلى 10 مليارات سنة للوراء، حيث تشكّلت مجرة صغيرة كانت تدور حول "درب التبانة"، وانتهى بها المطاف إلى ابتلاعها من قبل الأخيرة.
فيما ذكرت عالمة الفضاء في جامعة كولومبيا، كاثرين جونستون، إن "غايا- سلوربد" ليست المجرة الوحيدة التي تلتهما درب التبانة.
ووفقا لموقع "سميث سونيان"، فإن مجرتنا لا تزال جائعة، وتوجد مجرتان غازيتان صغيرتان تدوران حولها، تُعرفان باسمي "ماجلان الكبيرة" و"ماجلان الصغيرة".
ويتوقع العلماء أن تلاقي هاتان المجرتان مصير "غايا-سلوربد" نفسه.

*************

قصص لنجيب محفوظ تنشر لأول مرة
بيروت – وكالات
تُصدر "دار الساقي" اللبنانية قريبا، مجموعة قصصية للأديب العربي الراحل نجيب محفوظ، بعنوان "همس النجوم"، تضمّ 18 قصة تُنشر للمرة الأولى في كتاب، وذلك احتفاء بذكرى ميلاد محفوظ التي تصادف يوم 11 كانون الأول.
ووقّعت الدار عقداً مع ورثة الأديب الراحل الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988، لنشر المجموعة القصصية التي تضم نصوصا سردية كتبها الراحل في تسعينيات القرن الماضي، ولم تنشر في كتاب.

************

أنغام الموسيقى تعود مجددا إلى الموصل
الموصل – وكالات
شهدت مدينة الموصل، الأسبوع الماضي، حفلاً موسيقياً أوركسترالياً، هو الأول من نوعه في المدينة منذ تحريرها من قبضة تنظيم داعش الإرهابي العام الماضي.
الحفل الذي نظمته "فرقة الفن للسلام" التي تضم 30 عازفا يقودهم الموسيقار كنعان وصفي، أقيم على حدائق المخيم الكشفي في غابات الموصل السياحية، التي كان يستغلها التنظيم الإرهابي في تدريب مقاتليه.
ووفقا للقائمين على الحفل الذي حضره جمهور واسع من أبناء مدينة الموصل، فإنهم يهدفون من خلال الموسيقى إلى إشاعة ثقافة السلام والتماسك المجتمعي، مشيرين إلى ان الموسيقى لغة تواصل عالمية، يحاولون من خلالها تغيير الصورة المشوهة التي ألحقت بمدينة الموصل بعد أن احتلتها عصابات داعش.