العدد 57 السنة 84 الأحد 4 تشرين الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
المساءلة والعدالة: اليوم نعلن أسماء الوزراء المشمولين بإجراءاتنا
ضرورة الخروج من المحاصصة الحزبية لحسم الوزارات المتبقية
بغداد – طريق الشعب
رجّح الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية، والنائب عن تحالف "سائرون"، امس السبت، ان لا يتم حسم وزارتي الدفاع والداخلية الاتحاديتين خلال الجلسة المقبلة للبرلمان، فيما جدد تأكيده على وجوب الخروج من المحاصصة الحزبية الضيقة لحسم ما تبقى من الوزارات.
وقال الرفيق فهمي، في تصريح لموقع "بوكميديا"، انه من غير الضروري ان يتم حسم مسألتي وزارتي الداخلية والدفاع خلال الجلسة المقبلة للبرلمان وانه قد يؤخذ المزيد من الوقت لحسم الوزارتين، مشيرا الى انه لا محدد او قانون يلزم بانجاز جميع الوزارات خلال مدة معينة.
واضاف فهمي، ان هنالك رغبة وحاجة سياسية لحسم جميع الوزارات في اسرع وقت وهناك مفاوضات جارية بين الاطراف السياسية، مبينا ان تحالف "سائرون" يتجنب جميع المحاصصات الضيقة في مسألة اختيار الوزراء، وان البلاد بحاجة الى حكومة متجانسة لا تدخل في الدوامات وهذه هي المعادلة الرئيسية.
وبين فهمي، موقف "سائرون" من الوزارتين، بالقول "المشكلة ليست في الاسماء المطروحة بل في المبدأ، وان هاتين الوزارتين من المفترض ان تخرج من التحاصصات الحزبية والكتلوية الضيقة"، مستطردا "لان هذه الوزارات بحكم طبيعتها تخص أمن المواطنين والقوات الاتحادية وينبغي ان تكون من حصة المهنيين وممن لا توجد شائبة عليهم فيما يتعلق بالفساد او الانتماء لحزب البعث المنحل، بالإضافة الى الشهادات والمؤهلات المطلوبة".
ومن المقرر ان يعقد مجلس النواب، الثلاثاء المقبل (6 تشرين الثاني)، جلسة لاختيار الوزرات المتبقية من حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
وفي السياق، قال المتحدث الرسمي باسم هيئة المساءلة والعدالة، فارس البكوع، في تصريح صحفي، "في الاسبوع الماضي وصلنا كتاب من رئاسة مجلس النواب يتضمن قائمة بأسماء الوزراء الـ22 لغرض تدقيقها". وبين ان "الهيئة اتخذت الاجراءات الاولى وسيتخذ القرار النهائي غدا (الاحد) خلال اجتماع مجلس هيئة المساءلة والعدالة"، مشيرا الى انه "لا يمكن تسريب بعض الاسماء المشمولة وغدا (الاحد) سنعلن عنها بعد اجتماع مجلس الهيئة".
واستدرك البكوع "وسنعلن اذا ما كان هناك وزراء مشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة أم لا، اذا توفر النصاب الكامل لاعضاء المجلس المتكون من ستة اعضاء".
***********
انتقاد واسع لهيئة الإعلام والاتصالات ومطالبة بملاحقة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين
بغداد – طريق الشعب
أعربت مراصد وجمعيات معنية بالدفاع عن الصحافة والصحفيين في العراق، عن امتعاضها الشديد واستنكارها الواسع، لكتاب أصدرته هيئة الاعلام والاتصالات مؤخرا، توعدت فيه وسائل الاعلام، باتخاذ إجراءات عقابية في حال تجاوزها لما اسمته بـ "المساس بالرموز الوطنية والدينية"، معتبرة ذلك ترهيبا لوسائل الاعلام، وخرقا صريحا للحريات المدنية التي نص عليها الدستور العراقي، فيما طالبت مفوضية حقوق الانسان، الحكومة بملاحقة مرتكبي الانتهاكات الموجهة ضد الصحفيين.
وذكر عضو المفوضية، فاضل عبد الزهرة الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في اليوم الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب لمرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين فرصة لإعادة النظر في حماية الصحفيين ومنع الانتهاكات الموجهة ضدهم في العراق".
وقال ان "المفوضية وثقت ارتفاع الانتهاكات الموجهة ضد حرية الصحافة والصحفيين في العراق"، مضيفا انه "بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب عن الانتهاكات الموجهة ضد الصحفيين ان إجراءات الدولة العراقية لم تكن كافية لملاحقة ومعاقبة مرتكبي الانتهاكات الموجهة ضد الصحفيين".
واشار الغراوي الى ان "اهم الانتهاكات التي وثقتها المفوضية تتمثل بالاعتقال خارج إطار القانون والاحتجاز التعسفي والضرب والإهانة ومصادرة المعدات الصحفية والتهديدات اضافة الى القتل وصعوبة الحصول على المعلومات".
وطالب الغراوي البرلمان العراقي بـ"الإسراع بتشريع قانون حق الحصول على المعلومة وحرية الرأي والتعبير ومطالبة الحكومة بتنفيذ التزاماتها الوطنية والدولية بمكافحة وملاحقة مرتكبي الانتهاكات الموجهة ضد الصحفيين وعدم إفلاتهم من العقاب وتعزيز وحماية الصحفيين لممارسة مهامهم في حماية الديمقراطية في العراق".
*********
وفد من الحزب الشيوعي العراقي
يزور الرئيس برهم صالح مهنئا
قام الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم امس السبت، يرافقه وفد من الحزب، بزيارة الدكتور برهم صالح رئيس الجمهورية، وقدم له التهاني بمناسبة توليه المنصب الرفيع على رأس الدولة العراقية، وتمنى لسيادته التوفيق في النهوض بمهامه الرئاسية.
وعرض الرفيق فهمي والوفد المرافق له خلال الزيارة صورة مفصلة لتصورات الحزب وتوجهاته في الميادين المختلفة، مركزا على القضايا الراهنة ومتطلبات استكمال تشكيل الحكومة الجديدة ودعم برنامجها وجهودها. وشدد في هذا السياق على ضرورة ابعاد الوزارات، خاصة منها الامنية، عن المحاصصة.
وقدم الوفد ايضا إضاءات لعدد من القضايا الهامة، بينها إيلاء الاهتمام اللائق بالثقافة، وضمان المشاركة الحقيقية للمرأة في الحكومة، ومسألة اقرار التشريعات التي تمس الحاجة اليها.
من جانبه اثنى السيد رئيس الجمهورية على تاريخ ومواقف الحزب الشيوعي العراقي، ورؤيته الى الاوضاع الراهنة.
واكد من جانب آخر اهمية المضي قدما في تطوير العملية السياسية، وتجاوز العقبات التي تعيق مسيرتها ، مشيرا الى ضرورة حشد الطاقات جميعا واشراك الاطياف السياسية كافة في هذا المسعى.
هذا وضم وفد الحزب كلا من الرفيقين د. علي مهدي ورضا الظاهر عضوي اللجنة المركزية، والرفيقة هيفاء الامين عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون.
**********************
رائد فهمي ومحلية النجف يستقبلان اللورد كلاسمان
بغداد - طريق الشعب
النجف - احمد عباس
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، عصر أمس الاول الجمعة، اللورد كلاسمان عضو مجلس اللوردات من حزب العمال البريطاني، الذي يزور العراق.
وكان اللورد الضيف قد زار في الايام الماضية مدينة النجف، وزار يوم الاربعاء مقر اللجنة المحلة للحزب الشيوعي العراقي.
وناقش الطرفان خلال الزيارة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة، وتوقفا عند تحديد وتشخيص المعوقات والاشكاليات، فيما تطرق الضيف الى دور الحزب الشيوعي في ترسيخ وتعميق روح المواطنة بين اوساط ابناء البلد.
كما تم الحديث عن الحراك الجماهيري ودور النساء والشباب النجفي الفاعل في هذا الحراك من جانب التهيئة والتحشيد والتنظيم وصياغة الشعارات والمحافظة على سلمية التظاهرات واعطاء صورة مشرقة عن المجتمع المدني في النجف.
وتناول الجانبان دور الشباب في الوسط الثقافي والاشادة بالمنتديات والتجمعات الثقافية لما لها من دور في تنمية قدرات الشباب وزيادة وعيهم. وكان في استقبال الوفد عدد من اعضاء محلية النجف وآخرون. كما اجري لقاء صحفي مع الرفيقة سهاد الخطيب، عضو اللجنة المركزية للحزب من اجل اعداد فيلم وثائقي عن المرأة النجفية ودورها في بناء العراق الجديد.
***********************
العمليات المشتركة: عمليات واسعة لمطاردة بقايا داعش في الصحراء
بغداد - طريق الشعب
أعلنت قيادة العمليات المشتركة، أمس، أن القوات المسلحة تجري عمليات واسعة لمطاردة بقايا تنظيم "داعش" في الصحراء، فيما اكدت مسك الحدود العراقية التركية من قبل قوات الحدود وقطعات الجيش.
وقال المتحدث باسم القيادة العميد يحيى رسول في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "هناك عمليات امنية نوعية كبيرة انطلقت في الصحراء التي تربط ما بين محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار باتجاه الحدود السورية العراقية"، مبنيا ان "الكل يعرف ان هذه الصحراء كبيرة وايضا فيها طيات ارضية وانفاق ووديان عميقة".
واضاف رسول، أن "ابطالنا سواء في المناطق الصحراوية او السلاسل الجبلية او في حوض حمرين او الحويجة هم مستمرون في عمليات متابعة وملاحقة ما تبقى من هذه الفلول والعصابات"، مؤكدا أن "كل هذه العمليات هي عمليات مدعومة بالجهد الاستخباراتي والطيران العراقي".
وبشأن الحدود العراقية، أشار رسول الى أن "الحدود العراقية السورية أُمنت بشكل تام وعملية اجراء التحصينات مستمرة عليها، وكذلك الحدود العراقية التركية مُسكت من قبل قوات الحدود وقطعات الجيش"، لافتا الى أن "العمليات التي تجري الآن في هذه المناطق الصحراوية تأتي لاقتلاع ما تبقى من الارهابيين، حيث حاول عدد من عناصر التنظيم الارهابي وفي مرات عدة القيام بعمليات تسلل من سوريا الى العراق لكن كان ابطالنا لهم بالمرصاد".
وكان مركز الإعلام الأمني قد أعلن، الخميس، أن حدود العراق مع سوريا مؤمنة بشكل كامل، مشيراً الى أن "داعش" يبعد بحدود 5 كم داخل الاراضي السورية.
**************
الجمعيات الفلاحية تطالب بكشف الحقائق أمام المواطنين وتعويض المتضررين
الموارد المائية والزراعة والصحة تقدم تفسيرات مختلفة ومتضاربة
بشأن نفوق الأسماك في بابل
بغداد – طريق الشعب
اختلفت وزارات الموارد المائية والزراعة والصحة في تفسير الأسباب التي كانت وراء النفوق الجماعي للاسماك في محافظة بابل، فيما طالب اتحاد الجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، بضرورة التعامل بشفافية مع المواطنين وكشف الحقائق، الى جانب تعويض المتضررين من مربي هذه الاسماك.
"مناسيب المياه ليست السبب"

وقالت وزارة الموارد المائية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "نظراً لظهور حالات كثيرة من وجود أسماك نافقة في أحواض تربية الأسماك في نهري دجلة والفرات أوعز الوزير جمال العادلي إلى دوائر هيأتي التشغيل والصيانة والكري برفع الأسماك النافقة من مجاري الأنهار باستخدام آليات هذه الدوائر".
وأضافت، أن الدوائر المذكورة "باشرت فعلاً بإزالة هذه الأسماك من مقدم منشآت الري والمصدات لضمان جريان المياه وعدم غلق تلك المنافذ وضمان عدم تفسخ وتحلل تلك الأسماك وما قد يسببه من نتائج سلبية على نوعية المياه وبيئة النهر وأيضاً مراقبة الأماكن المصابة ومعالجتها أولاً بأول".
وأكدت الوزارة، أن "مناسيب المياه لم تكن هي السبب في نفوق الأسماك كون المناسيب المتحققة في مناطق الإصابة هي أعلى من السنوات السابقة وبنوعية أفضل نتيجة سقوط الأمطار وارتفاع المناسيب في حينها، وأن الوزارة مستمرة بمتابعتها بهذا الخصوص".
وشهدت محافظة بابل، خلال اليومين الماضيين، ظاهرة نفوق لأعداد كبيرة من الأسماك في الأحواض والمزارع ومياه الأنهر، دون معرفة الأسباب. وتغطي محافظة بابل نحو 40 في المائة من حاجة السوق العراقية للأسماك، حسب تقديرات غير رسمية.

أسباب النفوق

بدوره، قال وكيل وزارة الزراعة مهدي سهر الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في الوقت الذي تسعى فيه الوزارة الى تحقيق الاكتفاء الذاتي لأهم المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني من خلال تقديم الدعم للمزارعين إلا أنه غالبا ما يواجه القطاع الزراعي مخاطر انتاجية تتمثل بانتشار الأوبئة والأمراض والتغيرات البيئية والمناخية".
واردف ان "ما حصل في محافظة بابل وقبل مدة في بغداد وديالى من نفوق بكميات كبيرة للاسماك بعد ما وصلنا للاكتفاء الذاتي وسد حاجة السوق من الاسماك له الأثر الكبير على الثروة الحيوانية حاليا".
وبين الجبوري ان "من أهم الاسباب هو انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات وقلة الايرادات المائية من تركيا وبالتالي ركود وتوقف جريان المياه في بعض مناطق تربية الأسماك بالاقفاص العائمة اضافة الى ما يلقى في نهري دجلة والفرات من ملوثات صناعية ومنزلية بدون عمليات معالجة وتدوير للمياه"، مستطردا "كما ان عدم الالتزام بالضوابط والمحددات البيئية من خلال وجود أعداد كبيرة من المتجاوزين من مربي الاسماك بالاقفاص العائمة وكذلك كثافة التربية في وحدة المساحة (25 سمكة للمتر المكعب الواحد) ادت الى نقص الأوكسجين وتحفيز الإصابات الفطرية والبكتيرية نتيجة تخمر مخلفات اﻻعلاف وفضلات اﻻسماك في قاع النهر الراكد وانبعاث غاز اﻻمونيا نتيجة التحلل مما ادى الى تعفن او تلف غلاصم اﻻسماك وبالتالي نفوقها".

"لا أمراض وراء النفوق"

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الرقابة الصحية قامت بأخذ عيّنات متعددة من مياه النهر وشبكات الاسالة ومن الأسماك، ولم تظهر وجود حالة سمية أو جرثومية لحد الوقت الحاضر، ولزيادة التأكيد أرسلت عيّنات مختلفة إلى مختبر الصحة العامة المركزي في بغداد وإلى مختبرات منظمة الصحة العالمية في الإقليم".
واشار البدر الى أن "سلامة مياه المسطحات المائية وصحة الثروة الحيوانية هو من مسؤولية وزارة الموارد المائية ووزارة الزراعة، أما دور وزارة الصحة الرئيسي هو الحرص على عدم انتقال اي حالة مرضية للانسان وعلاج الحالات إن وجدت".

كشف الحقائق وتعويض المتضررين

الى ذلك، قال رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، حيدر العصاد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحكومة ووزارة الزراعة مطالبة بأخذ دورها الحقيقي والفعال والتحقيق بمسببات نفوق اعداد كبيرة من الاسماك وتضرر مربي الاسماك وتعويضهم ماديا في محافظات بغداد والبصرة وبابل وديالى".
واكد العصاد على "ضرورة التعامل بشفافية مع المواطنين وكشف الحقائق لهم لان نفوق هذه الاعداد الهائلة لا يمكن ان يكون فقط بسبب مرض تعفن الغلاصم خاصة وان الكارثة حدثت في وقت واحد في اقفاص تربية الاسماك فقط دون غيرها مع العلم ان العدوى بهذا المرض تحتاج لأيام لتصل من حوض الى آخر".
ص 2

عبد المهدي يسقط دعاوى الجهات الحكومية ضد متظاهري البصرة

بغداد – طريق الشعب
قرر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، اسقاط الدعاوى المقامة من قبل جهات حكومية ضد المتظاهرين في محافظة البصرة.
وقال الناشط عن المحافظة منتظر الكركوشي الذي حضر لقاء جمع ناشطين وشخصيات مستقلة من البصرة مع عبد المهدي في بغداد، في تصريح صحفي، انهم "قدموا الى الاخير مطالب ومشاكل البصرة بمفاصلها كافة مع حلول لعدد منها بشكل مفصل".
واضاف ان "رئيس الوزراء قرر إسقاط الدعاوى القضائية كافة المقامة ضد المتظاهرين التي رفعتها جهات حكومية ومراجعة الدعاوى التي رفعتها بعض الجهات ضد المتظاهرين والتدقيق بها واغلاقها في حال عدم ثبوت الأدلة بأسرع وقت".
ووصل عدد من الناشطين البصريين، الجمعة الى بغداد للقاء رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، مشيرين الى أنهم سيتحدثون معه بشأن معاناة الأهالي الناجمة عن إهمال البصرة مع عرض مقترحاتهم بشأن كيفية تخليص المحافظة من أزماتها.

***********

اضاءة ...
لا لتقزيم الحرية
والممارسة الديمقراطية

ماذا ارادت هيئة الاعلام والاتصالات ان تقول بكتابها المؤرخ في ٢٤ /١٠/٢٠١٨، والذي عممته على وسائل الاعلام ونشرته عدة مواقع منها، ملزمة إياها فيه "بضرورة إيقاف اي اساءات تصدر بحق الرموز الوطنية والدينية"؟
وشددت الهيئة في كتابها ايضا على "ضرورة تبني الموضوعية والشفافية في نقل الأحداث"، وتوعدت بـ"اتخاذ الاجراءات القانونية بحق الجهات المخالفة"!
فهل ان هذا الكتاب ومضمونه يعبران عن توجه الحكومة الجديدة في التعامل مع وسائل الاعلام؟ وهل كانت الهيئة مطلعة مسبقا على البرنامج الحكومي الذي أعلنه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، فعمدت الى ترجمة فقرته التي تقول بـ "التصدي بقوة لمنع سوء استخدام الحريات والاضرار بالمال العام" على هذا النحو غير المقبول، بل والمرفوض?! علما ان هذه الفقرة حمالة الاوجه في وضع بلدنا الملتبس قالت ايضا "مع التأكيد على توفير الحماية لكل وسائل التعبير التي صرح بها الدستور باعتبارها حقا أساسياً من حقوق الشعب".
وبالعودة الى كتاب الهيئة المثير للجدل في توقيته وفِي مضمونه، نسأل: من هي "الرموز الوطنية والدينية" التي عنتها الهيئة، وهل تندرج ضمن المعصومين؟! إن كان المقصود بالشخصيات الوطنية الاشخاص الذين يمارسون السياسة، فهؤلاء يمكن لهم ان يصيبوا وان يخطئوا، وعليه فهم معرضون للنقد والتصويب في اَي وقت. واذا ارادوا تجنب ذلك، فعليهم مغادرة المسرح السياسي.
أما ما يخص الشخصيات الدينية فمعروف مدى الاحترام والتقدير الذي تتمتع به في بلدنا، لكن حال من يدخل منهم عالم السياسة لا يختلف عن حال الساسة الاصلاء، فهم ايضا قد يصيبون وقد يخطئون، واذا حدث ان تعرضوا الى نقد فليست لذلك علاقة بالدين قدر تعلقه بفعل سياسي ما، قد يكون فيه عدم صواب او ما هو مضر بالمصلحة العامة وفيه نفع شخصي.
اما اذا بقيت الشخصية الدينية بعيدة عن معترك السياسة، فسيختلف الأمر تماما.
وبهذا المعنى فان كتاب هيئة الاعلام والاتصالات يثير أمورا ويولد حساسيات وتأويلات لا نفع فيها، بل وفيها ضرر. وطالما ان الدستور قد حسم الامر فلا ينبغي اَن يكون هناك ما يتقاطع مع ما جاء فيه عن حماية حق التعبير والرأي في أية وسيلة.
فهل تريد الهيئة تحت ذريعة عدم "الإساءة الى الرموز" من قبل وسائل الاعلام، ان تتوقف هذه الوسائل عن ممارسة دورها التنويري والناقد البناء الإيجابي؟ ام تريدها ان تسكت، بالذريعة نفسها، عن ملاحقة الفساد والفاسدين وكشف الملفات، السابقة والجديدة، وما ظهر منها وما بطن، وعن تبيان مواطن الخلل في اداء الدولة ومؤسساتها؟ او تريد من وسائل الاعلام الا تقول، مثلا، ان في الحكومة الجديدة عناصر اشارت تقارير الى مواطن ضعف عندها، ويتوجب على رئيس الوزراء معالجة الامر بأسرع وقت؟!
ان من غير الجائز تقزيم الحرية والممارسة الديمقراطية بأية حجة من الحجج، وتحويل اي منهما الى مجرد "كوة" للتنفيس، فهما حق وواجب ومسؤولية. وان على الحكومة الجديدة توفير كل المستلزمات الضرورية لأداء وسائل الاعلام دورها الرقابي على السلطات الثلاث.

محمد عبد الرحمن

*************

"الهيئة" توعدت وسائل الاعلام بالغلق في حال المساس بـ"الرموز الوطنية والدينية"
منظمات: الاتصالات والاعلام خرقت الدستور واصدرت توجيها مهيناً وقمعياً للصحفيين والمؤسسات الاعلامية
بغداد – طريق الشعب
أعربت مراصد وجمعيات معنية بالدفاع عن الصحافة والصحفيين في العراق، عن امتعاضها الشديد واستنكارها الواسع، لكتاب أصدرته هيئة الاعلام والاتصالات مؤخرا، توعدت فيه وسائل الاعلام، باتخاذ إجراءات عقابية في حال تجاوزها لما اسمته بـ "المساس بالرموز الوطنية والدينية"، معتبرة ذلك ترهيبا لوسائل الاعلام، وخرقا صريحا للحريات المدنية التي نص عليها الدستور العراقي، فيما دعت المراصد هيئة الاعلام والاتصالات الى تقديم اعتذار الى الصحفيين عن كتابها "سيئ الصيت".
تجاوز الصلاحيات

قالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "هيئة الاعلام والاتصالات، تجاوزت صلاحياتها التنظيمية البحتة بتوجيهها اعماما الى وسائل الاعلام المرخصة يلزمها بعدم المساس بـ (الرموز الوطنية)".
وينص كتاب هيئة الاعلام والاتصالات، على ضرورة إيقاف أي إساءة تصدر بحق الرموز الوطنية والدينية وتبني الموضوعية والشفافية في نقل الاحداث والالتزام بمبادئ المهنة ومدونات ممارسة المهنة الصادرة عن الهيئة.
جمعية اذ
واستغربت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، "اصدار اعمام كهذا من جهة تنظيمية"، منبهة "الهيئة والحكومة العراقية بشكل عام، بما جاء في الدستور بمادته الثامنة والثلاثين التي تكفل حرية الصحفي والاعلام والاعلان والنشر".

ترهيب وسائل الاعلام

بدوره، اعرب مرصد الحريات الصحفية (JFO)، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن امتعاضه الشديد من "محاولة ترهيب وسائل الاعلام المحلية والاجنبية من قبل هيئة الاعلام والاتصالات، وذلك بتهديدها بصورة مباشرة بالغلق ، في حال (المساس بالرموز الوطنية والدينية)".
وبين الكتاب الرسمي الذي اصدرته الهيئة، في 24-10-2018 "ضرورة تبني الموضوعية والشفافية في نقل الاحداث"، دون ان تشير الى اي مخالفات تذكر.
وتوعدت الهيئة في كتابها القنوات التي ستخالف القرار، بـ"اتخاذ الاجراءات القانونية بحق الجهات المخالفة".
قرارات سيئة

ووصف مرصد الحريات الصحفية، "قرارات الاعلام والاتصالات بالقرارات السيئة ويعدها رسائل تشويش على عمل وسائل الاعلام والصحفيين"، داعيا "اعضاء البرلمان العراقي الى الوقوف ضد هذه القرارات".
وأشار المرصد، الى انه "في اوقات سابقة اقدمت الهيئة على اصدار قرارات، بوقف بث بعض وسائل الإعلام الدولية كهيئة الاذاعة والتلفزيون البريطاني (BBC) بقسميها العربي والانجليزي، حيث أوقف بث اذاعتها بادعاءات وحجج متعددة، عدا عن إغلاق مكاتب بعض القنوات الفضائية المحلية والعربية كالبغدادية والبابلية والعربية والعربية الحدث وقناة الجزيرة، وصحيفة الشرق الاوسط، وحجب مواقع عدد من وكالات الانباء".

إساءة للديمقراطية

ووجد مرصد الحريات، ان "هذا القرار التي تبنته هيئة الاعلام يمثل خروجا عن الأعراف الديمقراطية سواء تلك التي ينتهجها العراق بعد التغيير، أو التي تعمل عليها معظم دول العالم ويمثل إساءة للديمقراطية الناشئة، وهو بحاجة الى إعادة نظر موضوعية تتطلب مراجعة جادة لتلك الإجراءات".
وقف الإجراءات التعسفية

وطالب "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، باتخاذ خطوات فاعلة ومؤثرة في المرحلة الحالية وفي المستقبل من بينها وقف الإجراءات التعسفية التي تصدرها هيئة الإعلام والاتصالات وإعادة هيكلتها وإدخال الإصلاحات الضرورية على نظامها الداخلي ليتناسب وطبيعة الممارسة الديمقراطية التي لا يمكن لوسائل الاعلام ان تكون رقيباً فعلياً على اداء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في ظل التقاطعات التي تحدثها الهيئة باستمرار".

انتهاك صارخ لحرية التعبير

من جهته، قال المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نرفض القيود التي تضعها هيئة الاعلام والاتصالات، على المؤسسات الإعلامية، وآخرها الكتاب الصادر عنها الذي ينص على إيقاف الإساءة للرموز الوطنية والدينية".
وعد المركز الكتاب الأخير بأنه "خرق صريح للدستور الذي نص ان العراقيين متساوون في الحقوق والواجبات، وانتهاكاً صارخاً لحرية التعبير".
واضاف "في الوقت الذي يستهجن فيه المركز هذه الممارسات التي من شأنها تقييد المؤسسات الإعلامية من ممارسة عملها، فإنه يطالب هيئة الاعلام والاتصالات بالكف عن هذه الأساليب القمعية المتكررة خاصة تلك التي تستخدم بها عبارات مطاطية دون تحديد نوع الإساءة التي تُفَسَر انها ترهيباً للمؤسسات الإعلامية".

تقديم اعتذار رسمي

وطالب المركز، الرئاسات الثلاث "بحماية حرية التعبير، وتوفير مساحة لنقد مؤسسات الدولة وكشف ملفات الفساد، وتوجيه الهيئة بتقديم اعتذار للمؤسسات الإعلامية والصحفيين والعدول عن كتابها القمعي الأخير".
واعتبر المركز العراقي لدعم حرية التعبير ان "كل مواطن هو رمز وطني، على اعتباره أساس السلطات".
ودعا المؤسسات الإعلامية كافة، الى "تسجيل شكاوى لدى السلطات القضائية، وفيما يتعهد بتوفير فريق من المحاميين والخبراء القضائيين بهذا الشأن".

هيئة الاعلام توضح كتابها

الى ذلك، قالت هيئة الاعلام والاتصالات، في بيان توضيحي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تود أن تعرب عن موقفها الداعي الى تمكين وسائل الاعلام في الاستفادة من مساحة حرية التعبير الممنوحة لها بموجب الدستور وبما ينسجم مع قواعد ولوائح مدونات السلوك المهني والبث الاعلامي، وهو ما تلتزم به وفقاً للقوانين النافذة والسياسة العامة التي تنتهجها الهيئة في التعاطي مع وسائل الاعلام".
وأضافت الهيئة، أن "مسؤوليتها تقتضي ممارسة دورها التنظيمي والتوعوي الذي يجنب تلك الوسائل ما أمكن من الوقوع في خرق تلك المدونات، الأمر الذي يعرضها الى المساءلة ويفرض على الهيئة بموجب قانونها النافذ اتخاذ اجراءاتها وهو ما أرادت الهيئة توضيحه في تعميمها الصادر لكافة وسائل الاعلام".
وتابعت، انها "كونها هيئة دستورية مستقلة لكنها جزء من منظومة الدولة التي تتلقى منها بين فترة واخرى تعميمات رسمية تتطلب مراعاة عدد من الظواهر الحساسة في ساحة المجتمع تراعى فيها المصالح العليا للبلاد ووحدة المجتمع العراقي وتلتزم الهيئة بالتعامل معها اداريا بما ينسجم والصلاحيات الممنوحة لها وتكييف اجراءاتها من دون أن يسلبها ذلك استقلاليتها في تنفيذ مهامها وواجباتها".
ولاقت هيئة الاعلام والاتصالات استهجانا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الثلاثة الماضية بسبب اعمامها الموجه الى وسائل الاعلام.
***********

بدءاً من اليوم.. موجة من الأمطار تجتاح عموم المحافظات
بغداد – طريق الشعب تشير التوقعات إلى هطول كميات متفاوتة من الأمطار في المحافظات العراقية كافة بما فيها محافظات إقليم كردستان خلال الأسبوع الجاري.
وتوقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، امس السبت، أن يشهد الأسبوع الجاري أمطاراً غزيرة في عموم العراق، وقالت في بيان أنها "استنفرت جميع كوادرها في بغداد ومراصدها في عموم المحافظات العراقية لمتابعة حالة الطقس المتطرفة وتأثير المنخفض الجوي المقبل من البحر الأحمر والذي يشاركه تأثير منخفض جوي قادم من تركيا ليسبب تساقط أمطار متوسطة وأحيانا غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية في الأيام المقبلة على عموم مناطق العراق". ودعت الهيئة "كافة الدوائر الخدمية والدوائر الأخرى الساندة في بغداد والمحافظات لأخذ الحيطة والحذر والاستعداد التام لحالة الطقس المتطرفة هذه حفاظاً على المواطنين وممتلكاتهم اضافة الى الممتلكات العامة".
بدوره، قال مدير الأرصاد الجوية والزلازل في إقليم كردستان، فاضل إبراهيم، في تصريح صحفي، إن "منخفضاً جوياً قادماً من البحر الأحمر يتسبب بحدوث اضطراب مناخي في طقس إقليم كردستان".
وأضاف: "من المتوقع تساقط كميات متفاوتة من الأمطار بدءاً من مساء الأحد وحتى الأربعاء المقبل مع احتمال هطول البَرَد (الحالوب) في المرتفعات".
وأوضح أن "الموجة ستؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بمقدار يتراوح بين 4 إلى 5 درجات، فضلاً عن ارتفاع سرعة الرياح".

************

تعزية

أحبتنا الاعزاء زهير، صبيح، أحلام، سعاد، إلهام،
هدى الجزائري المحترمين
بألم وأسى تلقينا خبر وفاة شقيقتكم العزيزة ذكرى الجزائري بعد صراع مضنٍ مع المرض الغادر.
نشاطركم الاحزان ونتقدم اليكم والى العائلة الكريمة بالمواساة الحارة، راجين للجميع التحمل والصبر.
وتبقى ذكرى الراحلة الغالية حية عطرة على الدوام.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
28/10/2018

***********

العمليات المشتركة: القوات المسلحة تنفذ عمليات واسعة وتطارد بقايا داعش في الصحراء
بغداد – طريق الشعب
كشفت قيادة العمليات المشتركة، امس السبت، عن قيام القوات المسلحة العراقية بمختلف صنوفها بعمليات امنية لمطاردة بقايا داعش.
وذكر بيان للقيادة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القوات المسلحة العراقية بمختلف صنوفها تجري عمليات واسعة النطاق لمطاردة بقايا داعش في المنطقة الصحراوية بين محافظات صلاح الدين ونينوي والأنبار باتجاه الحدود مع سوريا".
يشار الى ان عصابات داعش الارهابية بدأت بالتجمع عند الحدود العراقية السورية مما جعل القوات الامينة العراقية تستنفر جهودها لعدم عودتهم مجددا.

**********

كتل ترغب في محاصصة اللجان البرلمانية
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الأول لمجلس النواب، حسن كريم الكعبي، ان كتلاً نيابية ترغب في توزيع وترأس اللجان البرلمانية في الدورة النيابية الحالية "وفق المحاصصة".
وقال الكعبي لوكالة "الفرات نيوز"، ان "اللجان النيابية حالها كحال تشكيل الحكومة، فبعض الكتل تعاطت مع (رئاسة اللجان النيابية) على أساس المحاصصة والمطالبة بالاستحقاق، الامر الذي انعكس على جملة من الكتل"، لافتا الى ان "النظام الداخلي يشدد على ضرورة ان يرشح لرئاسة اللجنة يكون وفق معيارين مهمين هما (التخصص والخبرة)".
وأشار الى، ان "مادة قانونية في النظام الداخلي لمجلس النواب تؤكد ان كل من يرشح لرئاسة أي لجنة يجب ان تتوفر فيه نقطتين أساسيتين هما (الاختصاص والخبرة)"، لافتاً الى، ان "هنالك رغبة سياسية لدى بعض الكتل لتأخذ رئاسة لجنة معينة دون غيرها".
وتابع الكعبي، ان "رئاسة البرلمان اتجهت لوضع معايير وشروط لرئاسة اللجان وعضوياتها، وواحدة من هذه المعايير الاستناد الى المادة القانونية في النظام الداخلي التي اشرنا اليها اعلاه، من أجل الابتعاد عن الخضوع لرغبات الكتل السياسية في انتقاء اللجان".
وأوضح، ان "جوهر العمل الحقيقي لمجلس النواب يتمثل في اللجان النيابية، ويكون عن طريق الرؤساء، لذا لا نريد توزيع الرئاسات وعضوياتها بالطريقة ذاتها التي اعتاد عليها المجلس في الدورات السابقة، الامر الذي يدفعنا للتركيز على جانب الخبرة بغض النظر عن الانتماءات السياسية"، مؤكدا ان "الامر لن يجري بسهولة، لان الكثير من الكتل ترغب بلجان معينة لذا قد يحصل تقاطع، ومن الواجب التوصل الى قناعات بآلية التوزيع".
واكد الكعبي، انه "وبعد الشروع في تحديد الآلية الخاصة بتوزيع اللجان، سيكون هنالك 27 رئيس لجنة، و27 نائباً، و27 مقرراً، أي قرابة 100 نائب سيكونون في مناصب بهذه اللجان، من اجل الشروع بأخذ الملفات الخاصة بها وفقا للبرنامج الحكومي المطروح والمباشرة بمهامها".

**********

احتجاجات امام برلمان اقليم كردستان ضد منحة 48 مليون دينار لكل عضو

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من المدنيين والصحفيين، أمس السبت، امام برلمان اقليم كردستان في مدينة اربيل ضد منح 48 مليون دينار لكل عضو في البرلمان عن الدورة الرابعة مكافأة نهاية خدمة.
وقال متحدث باسم المحتجين للصحفيين عقده وسطهم اليوم امام البرلمان في أربيل، انه بعد الجهود التي بذلتها المنظمات المدنية والناشطون لتعديل قانون التقاعد والدرجات الخاصة المرسل من الحكومة الى البرلمان لم يتم اجراء أي تعديل عليه من قبل الدورة الرابعة للبرلمان.
واضاف ان "هذه الدورة البرلمانية تعد الاضعف خلال التجربة السياسية في اقليم كردستان، وبدلا من ان يقوموا بحل المشاكل التي تواجه الناس اصبحوا جزءا منها".
ودعا المتحدث حكومة اقليم كردستان الى الغاء منحة 48 مليون دينار للبرلمانيين، مطالبا الدورة الخامسة للبرلمان بان تقوم بتشريع قانون التقاعد والدرجات الخاصة ويكون القانون على جدول اعمالها.
من المقرر ان يوجه مجلس القضاء في اقليم كردستان اليوم (الاحد) دعوة الى عقد اول جلسة لبرلمان الاقليم بدورته الخامسة والجديدة، بحسب ما افاده مصدر قضائي لوسيلة اعلام كردستانية.
وقال المصدر، انه وفق السلطات الممنوحة لمجلس القضاء فانه تقرر ان يوجه يوم غد دعوة الى اعضاء البرلمان كافة لعقد اول جلسة لهم خلال الايام المقبلة.
وصادق مجلس القضاء في اقليم كردستان، على النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية في دورتها التشريعية الخامسة التي جرت في نهاية شهر ايلول الماضي في الاقليم.
واجرى اقليم كردستان في نهاية شهر ايلول الماضي انتخابات تشريعية حقق فيها الحزب الديمقراطي فوزا ساحقا بـ45 مقعدا، تلاه الاتحاد الوطني الكردستاني بـ21 مقعدا بفارق شاسع بين المركز الاول والثاني، وجاءت حركة التغيير ثالثا بـ12 مقعدا.

********

ص3
امانة بغداد .. والمطعم التركي

بغداد – طريق الشعب
نفت امانة بغداد وجود شبهات فساد في ما يتعلق بالمطعم التركي، مؤكدة اتخاذها الاجراءات القانونية بحق المستأجر.
وذكرت مديرية العلاقات والاعلام في بيان، ان " امانة بغداد تنفي ما تداول من قبل احد اعضاء مجلس المحافظة حول وجود اهمال وشبهات فساد بما يتعلق بالمطعم التركي"، مشيرة الى انها "احالت المبنى بعقد ايجار مساطحة على وفق قانون بيع وإيجار أموال الدولة" .
واكدت انها "اتخذت الاجراءات القانونية بحق المستأجر وأحالته للقضاء لعدم التزامه بشروط تأهيل البناية ولم يسدد مبالغ الايجارات رغم الانذارات العديدة" .
*******
التربية توقف منح الإجازات للمعلمين والمدرسين

بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة التربية ايقاف منح الاجازات للمعلمين والمدرسين. واشار كتاب رسمي موجه الى مديريات التربية في المحافظات كافة ما عدا اقليم كردستان حصلت عليه "طريق الشعب" الى" انه نظرا لبدء العام الدراسي واستقرار الملاكات ووجود حاجة كبيرة الى المدرسين والمعلمين جراء الاحالة الى التقاعد، الاستقالة، النزوح، الاجازة بدون راتب وبراتب اسمي، والمعيلين لذويهم وفق قانون ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنة 2013، تقرر ايقاف ترويج طلبات الاجازات كافة للمحافظة على ديمومة استقرار العملية التعليمية في المدارس". واضافت الوثيقة، ان "سبب صدور القرار يعود "لعدم امكانية سد الشواغر بسبب عدم وجود تعيينات".

**********
"الأسماء المقترحة وصلة القرابة أصابتنا بالخيبة"
نقابة المعلمين العراقيين: اجعلوا التربية للعراق.. اجعلوا للعراق تربية

بغداد – طريق الشعب
دعت، نقابة المعلمين العراقيين، الى ابعاد وزارة التربية عن المحاصصة، مبينة انها لا تطالب بالمستحيل.
وقال مدير اعلام النقابة، ناصر الكعبي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "لا نطلب المستحيل حين نرفع أصواتنا من أجل استيزار شخصية تربوية وطنية نزيهة من رحم وزارة التربية، ولا نتجاوز الخطوط الحمر حين نقول ان التشكيل الوزاري والاسماء المقترحة وصلة القرابة والانتماء الحزبي اصابتنا بالخيبة، لماذا الاصرار على المؤتمن من الحزب، ولماذا الاصرار على الشخوص التابعين لرئيس القائمة او رئاسة الحزب ولماذا الاستمرار بالمحاصصة الحزبية وهدم احلام شعب تحطمت آماله طوال 15 عاما من الفشل المستمر والاحباط".

لا نطلب المستحيل

وتابع، انه "لا نطلب المستحيل حين نطالب بوطن آمن وطن تسوده العدالة وطن نعيش فيه بمساواة. اننا في وزارة التربية وطوال ما بعد 2003 كنا نحس ان الوزارة حصة الحزب الذي منه الوزير لم نشعر يوما أن الوزارة لنا نحن العراقيين والتربويين، القرار والامتيازات ملك الوزير وهيكل الوزارة، ولنا نحن المعلمين والمدرسين ومنتسبي الوزارة على مساحة العراق الجد والاجتهاد والعمل المستمر من أجل نجاح العملية التربوية واستمرار عجلة التربية بالدوران".
واضاف، انه "رغم الاخفاق في الابنية المدرسية والمناهج وحماية المعلم، وتوفير وسائل الايضاح والمختبرات وملاعب المدرسة والنظافة العامة داخل البناية المدرسية ورغم سوء البيئة المحيطة بالمدرسة وانتشار الأمية وكثرة اعداد المتسربين ورغم ان المعلم دون ضمان صحي او سكن او حماية، ورغم تصاعد مظاهر التخلف الاجتماعي وطغيان الطابع العشائري والمناطقي والطائفي الذي أثر سلبا على الواقع التربوي، لافتا الى "اليس من حقنا ان نطالب بوزير يكون من حصة العراق وشعبه، قائد شجاع مؤثر انسان خال من عقد الطائفية والمحاصصة والتبعية والولاء الاعمى للحزب والطائفة؟".

وزير وطني غيور

وأكمل، "طالبنا رئيس الوزراء الحالي والسابق والاسبق بالاهتمام بقطاع التربية وتخصيص الاموال اللازمة للنهوض بهذا القطاع، وبهذا الخصوص لا يمكن لأي وزير من النهوض بقطاع التربية دون تضامن مجلس الوزراء والبرلمان من خلال اقرار الاموال اللازمة ضمن الموازنة العامة، ولا نعتقد ان المتحاصصين سيسمحون بذلك لان الاموال التي ستخصص للتربية بالتأكيد سوف تستقطع من الوزارات الاخرى وسوف تأخذ وزارة التربية أكثر من استحقاقاتها في نقاط التحاصص عند تقسيم الكعكة بين المتحاصصين، نريد أن نقف مع وزير وطني غيور لان العراق لن ينهض دون تضافر الجهود ولا يمكن لنا أن نحلم بوطن متقدم دون همة الرجال باتجاه الرقي والبناء".

خارج المحاصصة

ونوه، الى "اننا نادينا حتى بحت أصواتنا وطالبنا حتى سمعنا العالم وفي المحافل الوطنية والعالمية والقومية كافة ومن خلال الاعلام ولم يسمعنا المتحاصصون ولم تستجب الكتل البرلمانية ولم تهتز لمطالبنا نخوة الذين يعيشون في هذا البلد ومن خيراته من السياسيين".
وانهى، بـ"نريد وزارة التربية خارج المحاصصة الطائفية والحزبية ونريدها خارج الكعكة وخارج الطبخة لأنها مستقبل وطن، ناشدنا الغيارى والشرفاء والمصلحين أنقذوا مستقبل اجيال العراق انقذوا التربية وها نحن نناشد رئيس الوزراء الحالي".

**********
في انتظار وزارة لم تكتمل

لم تختلف القوى السياسية الفاعلة في شأن ترشيح الدكتور عادل عبد المهدي لرئاسة مجلس الوزراء. وحظي ترشيحه للمنصب بدعم لم يحصل عليه أيٌّ ممن كلفوا سابقا بهذه المهمة. وفوق ذلك، وكما أفاد هو عند عرضه المنهاج الحكومي امام مجلس النواب يوم ٢٤ الشهر الجاري، لم يفرض عليه احد من سائرون والحكمة وبدر والنصر تسمية أي وزير، بل منحوه حقاً حصرياً في اختيار من يريد في اطار استحقاقهم الانتخابي.
ولو احصينا عدد نواب هذه الكتل، وطرحنا منه عدد النواب الذين انسحبوا من كتلة النصر، لوجدناه يفوق المائة، اما اذا عدنا الى الكتل التي أبدت دعمها له، وأضفنا نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، اللذين يحتفظ السيد عبد المهدي بعلاقات تاريخية مع قيادتيهما، لوجدنا عدد النواب الداعمين له بدون تحفظ يقترب من المائة والخمسين، ما يوفر له دعما برلمانيا مريحا، يمكنه من اختيار ما لا يقل عن ١٢ وزيرا من اصل ٢٢ يشكلون العدد الكلي للوزارة.
غير انه لم يشكل الوزارة وفق هذه الحسابات، مع انها ليست صعبة ولا غائبة عنه. ولو كان اعتمدها لتمكن من تشكيل حكومة فعالة قادرة على تنفيذ برنامجه الحكومي.
لم تجر الأمور للأسف بهذه الطريقة، فقوى المحاصصة الطامعة بالمناصب سعت الى فرض نفسها من جديد، ومارست الضغوط لتدفع الامور على سكة المحاصصة ذاتها، التي ارهقت الشعب والبلد بمساوئها وتداعياتها الكارثية.
وهكذا لم تلبّ التشكيلة الوزارية غير الكاملة أمل المتطلعين الى الإصلاح الا جزئيا، بعد ان لم تضم عددا كافيا من الوزراء الذين يحظون بثقة الشعب. في حين عبر الشارع عن عدم رضاه عن ترشيح وزراء تدور حولهم شبهات تطرف وعنف وفساد، وإن لم يفقد الامل برؤية اصلاح حقيقي.
نعم، لم يخرج رموز المحاصصة من الجولة خاليي الوفاض، لكن ازمة النظام السياسي، وسعة الفساد وعمقه وآثاره التدميرية، لا تسمحان لاحد ان يجامل على حساب ضمان الامن وتحسين الخدمات وتوفيرها، لا سيما تلك الضرورية المتعلقة بالمعيشة والحياة وحفظ الكرامة.
وان امام رئيس الوزراء اليوم، وقد نالت حكومته الثقة، مهمة استكمال تشكيلها باسناد الحقائب الثماني المتبقية الى وزراء يمتازون بالنزاهة والاستقامة والخبرة والكفاءة، لتكون قادرة على تنفيذ البرنامج الإصلاحي الذي يخرج النظام من ازماته المستفحلة، ويضع البلد على جادة التغيير والتطوير والتنمية. ومن دون الاصلاح والتغيير الملموسين المنشودين، لن يتحمل الشعب ممثلا بحركاته الاجتماعية واطرها المتنوعة، بقاء حكومة تتشبث بطريقة الحكم التي عفا عليها الزمن، والتي عجزت عن تقديم الخدمات وحصدت الفشل ولم تنتج سوى الفساد والخراب.

جاسم الحلفي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم تصدر جريدتنا الخميس الماضي , لذلك ننشر اليوم عمود" كل خميس"

**********
الاتحاد الوطني يعلن شرطه للمشاركة في حكومة الاقليم الجديدة

بغداد – طريق الشعب
نفى القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني حاكم قادر حمه جان أمس ان يكون لدى حزبه "فيتو" ازاء بعض الاطراف والجهات السياسية التي ترغب بالمشاركة بالحكومة الجديدة لاقليم كردستان.
وقال مسؤول تنظيمات الفرع الاول في السليمانية في كلمة له خلال اجتماعه بأعضاء من حزبه إنه لم تُعقد أي جلسة او اجتماع رسمي من اجل تشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم.
واضاف ان "الاتحاد الوطني الكردستاني ينفي تلك الشائعات التي تتحدث عن "فيتو" على اطراف وجهات سياسية"، مردفا بالقول ان "الحزب ليس لديه أي اعتراض على أي حزب يرغب بالمشاركة في حكومة اقليم كردستان الجديدة".
وتابع حمه جان بالقول ان "الاتحاد الوطني سيشترك بالحكومة الجديدة وفق اساس الشراكة الحقيقية".
***********
الخارجية مستنكرةً هجوم المنيا: ندعو الىالعمل المشترك
لتجفيف منابع الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
استنكرت وزارة الخارجية، الهجوم الارهابي الذي استهدف مدينة المينا في مصر، فيما دعت الى العمل المشترك لتجفيف منابع الارهاب.
وقال المتحدث باسم الخارجية احمد محجوب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وزارة الخارجية العراقية تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مواطنين مصريين في محافظة المنيا جنوب القاهرة، ما تسبب بوقوع ضحايا ابرياء"، مبينة ان "الوزارة تؤكد تضامن العراق مع جمهورية مصر العربية الشقيقة في مواجهة الإرهاب ودعمها التام في كل ما تبذله من جهود دؤوبة من أجل الأمن والسلم".
وتابع محجوب ان "الخارجية تعرب عن خالص التعازي وصادق المواساة لأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذا العمل الإرهابي الآثم الذي يستهدف ترويع الآمنين من اطياف الشعب المصري الشقيق كافة وتهديد حياتهم"، مشددا "على موقف العراق الرافض للعنف والإرهاب بصوره واشكاله كافة".
ودعا محجوب المجتمع الدولي الى "العمل المشترك لتجفيف منابعه ومسبباته والتعاون الجاد للحد من الخطاب المتطرف".
وقتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب 14 آخرون في إطلاق نار نفذه مسلحون على حافلة للأقباط كانت متوجهة نحو كنيسة قبطية بالمنيا حسبما نقلته وكالة "رويترز" عن رئيس الأساقفة في مصر، فيما اعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم.

***********
الأعرجي يوجه رسالة الى قتلة نوشي وتارة فارس وجاسم الساعدي
بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس جهاز الأمن الوطني قاسم الأعرجي، أمس، رسالة إلى قتلة كرار نوشي وتارة فارس وجاسم الساعدي.
وقال الأعرجي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قتلة الأقباط في مصر والايزيدين والمسيحيين في العراق لا يمثلون الاسلام بشيء، فالاسلام دين المحبة والوئام وهؤلاء القتلة يمثلون مذهب التطرف والحقد والكراهية للحياة لأنهم يعيشون الظلام في أنفسهم يحاولون نشر الظلم والظلام على الآخرين".
وأضاف قائلاً، "تباً للقتلة والمجرمين اينما كانوا ولأي جهة ينتمون سواء الذين قتلوا الأطفال بعد خطفهم أو الذين قتلوا كرار نوشي وتارة فارس وجاسم الساعدي وعدداً من الناشطين المدنيين، نقول لهم إنكم قتلة بامتياز وسيأتي اليوم الذي تنالون به جزاءكم العادل".

***********
القبض على منفذي جريمتي قتل المعاون الطبي وقتل شابين في البصرة
حصيلة أعداد الضحايا في العراق خلال تشرين الأول 2018
الصادرة عن بعثة الأمم المتحدة
بغداد – طريق الشعب
أفادت الأرقام التي سجلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بمقتلِ ما مجموعه 69 مدنياً عراقياً وإصابة 105 آخرين، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر تشرين الأول 2018.
وتشمل هذه الأرقام سائر المواطنين وغيرهم ممن يعدّ من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة - كالشرطة في مهام غير قتالية والدفاع المدني وفرق الأمن الشخصي وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي قسم الإطفاء. وهذه هي الأعداد الأدنى للضحايا خلال شهرٍ واحدٍ منذ أن بدأت بعثةُ الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بنشرها في تشرين الثاني 2012.

مؤشر إيجابي

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيد يان كوبيش: "في حين نأسف لوقوع ضحايا، فإن حقيقة كون هذه الأرقام هي الأدنى التي سجلتها يونامي منذ تشرين الثاني 2012 تعدُّ مؤشراً إيجابياً وتُظهر أن البلاد تخرج تدريجياً من دائرة العنف التي جرّها الإرهابيون إليها." وكانت محافظة نينوى الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 65 شخصاً (29 قتيلاً و36 جريحاً)، تلتها محافظة بغداد (29 قتيلاً 35 جريحاً)، ثم محافظة الأنبار (5 قتلى و19 جريحاً).
وذكرت البعثة، انها "أُعيقت من التحقق، على نحوٍ فعال، من أعداد الضحايا في مناطق معينة، وهناك بعض الحالات التي لم تتمكن فيها البعثة من التحقق إلا بشكل جزئي فقط من حوادث معينة. وتم الحصول على أرقام الضحايا في محافظة الأنبار من دائرة صحة الأنبار، وقد جرت الإشارة إليها أعلاه. وقد لا تعكس أعداد الضحايا التي وفرتها مديرية صحة الأنبار، بشكل كامل الأعداد الحقيقية للضحايا في تلك المناطق، بسبب تزايد هشاشة الأوضاع الأمنية على أرض الواقع وانقطاع الخدمات. ولهذه الأسباب المذكورة، ينبغي اعتبار الأرقام الواردة هنا بمثابة الحد الأدنى المطلق".

لجنة تحقيقية

في الاثناء، أعلن مركز الاعلام الامني، أن الحشد الشعبي شكل لجنة تحقيقية بشأن كدس العتاد الذي انفجر في منطقة الطوز شرقي صلاح الدين. وقال المركز في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "عمليات الحشد الشعبي شكلت لجنة تحقيقية للوقوف على اسباب انفجار كدس للعتاد تابع للحشد الشعبي في قضاء طوز خورماتو". وكان مصدر أمني في صلاح الدين افاد ان "انفجارا حصل داخل مخزن عتاد تابع لحزب الله في مدينة طوزخورماتو".
ولم يشر المصدر الى اسباب الانفجار، مشيرا الى اصابة 15 شخصاً، في حصيلة أولية للانفجار.

أسلحة ومتفجرات

اعلن مركز الاعلام الامني، عن العثور على كميات من الاسلحة والمتفجرات جنوبي محافظة كركوك.
وقال الناطق باسم المركز العميد يحيى رسول في بيان، إن "مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية وبالجهد الاستخباري المتواصل لضرب اوكار عصابات داعش الإرهابية ووفق معلومات دقيقة ومتابعة، عثرت المفارز أعلاه على 3 انفاق في جبال ساردك بالمنطقة المحصورة بين ناحية سركران وناحية الزاب جنوبي كركوك". واضاف رسول، أن "القوات تمكنت من محاصرة هذه الأنفاق، وقد احتوت على جثة احد الدواعش ويعتقد انه قتل اثناء اطلاق النار و4 بنادق كلاشنكوف وغدارة مصرية و4 مواد متفجرة C4 وحزامين ناسفين و3 مساطر تفجير و6 عبوات ناسفة و7 أسلاك تفجير وجهاز حاسوب لابتوب، فضلا عن ملابس عسكرية ومدنية ومولد كهرباء ودراجتين ناريتين وجهازين محمول، وقد تم تفجير المواد المتفجرة والعبوات الناسفة موقعيا من قبل الجهد الهندسي".

القبض على متهمين

بدوره، أعلن محافظ البصرة أسعد العيداني، أمس الأول، أن خلية الصقور ألقت القبض على متهمين بقتل معاون طبي كان يعمل في أحد المستشفيات العامة، فضلاً عن متهمين آخرين بقتل شابين من أهالي بغداد.
وقال العيداني إن "التحريات الدقيقة التي أجرتها خلية الصقور الاستخبارية أسفرت عن القاء القبض على منفذي جريمتي قتل المعاون الطبي وقتل شابين من أهالي بغداد"، مبيناً أن "الجرائم دوافعها جنائية بحتة".
وتعرض موظف في دائرة الصحة يعمل كمعاون طبي في مستشفى الصدر التعليمي في (29 أيلول 2018) الى اطلاق نار من قبل مجهولين بعد لحظات من مغادرته مقر عمله، ما أدى الى مفارقته الحياة على الفور، وفي (8 تشرين الأول 2018) أطلق مجهولون النار على شابين من أهالي بغداد لدى تواجدهما في منطقة الساعي، ما أدى الى مقتلهما.

****************
ص4
مسؤولون: استثناء العراق من عقوبات واشنطن ضد إيران

بغداد – طريق الشعب
ذكر مسؤولون عراقيون، أن الولايات المتحدة أبلغت العراق بأنه سيتمكن من مواصلة استيراد الغاز وبعض السلع الأخرى من إيران بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين عراقيين أن "إعفاء العراق من الحظر الأمريكي على قطاع الطاقة الإيراني يأتي بشرط ألا يدفع العراق ثمن الصادرات الإيرانية بالدولارات الأمريكية".
وذكر أحد المسؤولين أن وزارة المالية العراقية فتحت حسابا في مصرف حكومي لدفع ثمن الصادرات الإيرانية بالدينار العراقي.

************
ضمن موازنة 2019.. الكهرباء تثبت منتسبيها المتعاقدين

بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الكهرباء، تثبيت جميع منتسبي الوزارة العاملين بصيغتي العقود التشغيلية والاستثمارية على الملاك الدائم ضمن موازنة العام 2019. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الكهرباء لؤي الخطيب اعلن تضمين قانون الموازنة الاتحادية لعام ٢٠١٩ فقرة تثبيت جميع منتسبي الوزارة العاملين بصيغتي العقود التشغيلية والاستثمارية على الملاك الدائم والبالغ عددهم (٣٣٤٠٣) منتسب". واوضح ان "مدة العقد ستحتسب بعد تثبيتهم كخدمة فعلية لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد، مع التزام الوزارة بالاستفادة من المثبتين للعمل في المشاريع الاستثمارية والبرامج التشغيلية الجديدة للسنوات المقبلة".
***********
وقفة اقتصادية...
تحديات اقتصادية
تواجه الحكومة الجديدة

تواجه الحكومة العراقية الجديدة تحديات اقتصادية عسيرة تتطلب دراستها بامعان والوقوف على اسبابها ومسبباتها بهدف وضع الحلول الناجعة لحل طلاسمها التي على ما يبدو ان الحكومات السابقة عجزت عن ذلك ولهذا ظل الاقتصاد يراوح في مكانه وجر معه خيبات اجتماعية عميقة تمثلت في تعاظم نسب الفقر وغياب العدالة الاجتماعية واتساع الفوارق الطبقية في المجتمع .
ومن المؤكد ان مقالة بهذا الحجم الضيق لا تكفي لتغطية كافة جوانب العملية الاقتصادية المتعثرة بل المعتلة في مختلف مستوياتها غير اننا آثرنا التوقف عند بعض العناوين الرئيسة المهمة التي تعاني منها هذه العملية وهي اشارات يتشارك في بحثها معظم الاقتصاديين والمهتمين بالشأن الاقتصادي العراقي نذكر منها ما يلي :
• اعتادت الحكومات السابقة التعامل مع العوائد النفطية بوصفها ، حسب السياسة الاقتصادية التي كانت سائدة ، مصدرا للتراكم المالي وليست منتجة للثروة ولهذا تحولت هذه العوائد من خلال طريقة ادارتها الى منتجة للفساد وراعية للفاسدين في ظل بيئة سياسة مشجعة على الفساد وهدر المال العام وبالتالي فقد تسببت في ضياع مئات المليارات مما يتعين وبشدة مراجعة هذه السياسة بوجهة تحويل العوائد النفطية وتوظيفها لدعم قطاع الانتاج السلعي والخدمات ومن اجل تنويع مصادر التمويل من خلال اعادة تاهيل منظومات الدولة الاقتصادية من شركات ومصانع وصولا الى تحقيق الاكتفاء الذاتي وفي الوقت ذاته تحقيق البيئة الاستثمارية عن طريق دعم القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الخارجية ومعالجة المعوقات التي تجابهها داخل الجهاز الحكومي المشبع بالروتين وعمليات الابتزاز التي يمارسها الفاسدون ووسطاؤهم .
• وضع الخطط الرشيدة التي تستهدف اعادة تفعيل المشاريع الحكومية المعطلة من الدورات الحكومية السابقة وعددها 6 الاف مشروع ووضع التخصيصات اللازمة في الموازنات الاتحادية السنوية على اساس اهمية هذه المشاريع ودورها في العملية التنموية اللاحقة ووفق نسبة الانجاز في هذه المشاريع وملاحقة المتسببين في هدر الاموال المنفقة عليها ، ومتابعة مخرجات مؤتمر الكويت في تمويل هذه المشاريع ومراجعة جادة للسياستين المالية والنقدية بوجهة تحسين ادارة الانفاق والائتمان كنافذتين مهمتين في تشجيع الاستثمار وتطوير اداء العملية التنموية .
• ان الحكومة الجديدة وهي على ابواب تدشين مرحلة جديدة مدعوة لاعادة النظر في ابواب مسودة الموازنة السنوية لعام 2019 والتعامل معها بوصفها اداة لتوزيع الدخل بين المواطنين بدون تمييز من خلال تنشيط عملية الاستثمار وتحفيز القطاعات الخاملة لاستيعاب العاطلين وتوفير الخدمات الاساسية المتمثلة في توفير الكهرباء بوصفها خدمة وليست سلعة بالاضافة الى خدمات الصحة والتعليم وخدمات الماء والمجاري والخدمات البلدية التي تعاني الاهمال .
• اعادة النظر في السياسة الاستيرادية للدولة ، التي أدت مخرجاتها مع الوقت وبسبب ضعف الرقابة والمراجعة ، الى تحويل المجتمع الى الاستهلاك البذخي وهذا قاد الى التوجه لاستيراد البضائع الاستهلاكية وسلع الاستخدام المنزلي الرديئة التي افضت اليها سياسة الاغراق التي مارستها العديد من الدول وفي الوقت ذاته كانت هذه السياسة منفذا سهلا لتهريب العملة الاجنبية الى الخارج مستغلة بصورة شرهة نافذة البنك المركزي وادت في نهاية المطاف الى انفاق اكثر من 300 مليار دولار .
• بعد التغيير السياسي في عام 2003 ورث العراق من النظام السابق مديونية هائلة تقدر بمئات المليارات من الدولارات تم اطفاء 80 في المائة منها من قبل دول نادي باريس وما زال العراق مكبلا بما يصل الى 123 مليار دولار وهو مبلغ كبير يرتب على العراق دفع مبالغ سنوية طائلة لتسديد خدمة هذه الديون كان من الممكن توظيفها لاعادة بناء البنية التحتية للاقتصاد العراقي لهذا يتعين التوقف عن الاقتراض بعد التحسن في اسعار البترول ولاجل التخفيف من اعباء الديون . وقد آن الاوان لإنشاء صندوق ثروة سيادي لمواجهة هذه الديون ووضع التشريعات اللازمة لهذا الصندوق كمقدمة لانشاء المزيد من الصناديق السيادية والعمل على اعادة الاتفاق مع الدول الدائنة للحصول على فرص إضافية في آجال تسديد هذه الديون من اجل التوجه الى إعادة اعمار العراق ومعالجة اثار الارهاب .

ابراهيم المشهداني

*********
النفط: طاقة مصفى بيجي
تصل قريبا الى 50 في المائة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، قـرب تشغيل مصفى الصمود (بيجي) بنسبة تقارب نصف طاقته التصميمية، مبينة أن طـاقـة التصفية فـي عـمـوم الـبـلاد بلغت حاليا 700 ألـف برميل.
وقـال وكيل الــوزارة فياض نعمة فـي تصريح صحفي، إنه "تـم تـأهـيـل مصفى كركوك ورفع طاقته الانتاجية من 30 الى 55 ألف برميل يوميا، وكذلك تأهيل مصفى (الكسك) ومضاعفة طاقته الانتاجية من 10 الى 20 ألف برميل يوميا".
وأضاف نعمة أن "الاعمال تضمنت ايضا، تأهيل مصفى الصينية وزيـادة طاقته التكريرية من 20 الـى 30 ألـف برميل يوميا، اضافة الى تشغيل مصفى حديثة بواقع 16 ألف برميل يوميا"، مؤكدا ان "اهم الانجازات التي حققتها الـوزارة وبجهد ملاكاتها المحلية، هــو اعــــادة تـشـغـيـل مــصــافــي الـصـمـود (بــيــجــي) بـنـسـبـة 20 في المـاـئــة مــن طـاقـتـه التكريرية السابقة البالغة 350 الف برميل يوميا".
واشـار الى "استمرار الملاكات الفنية والهندسية بعمليات تأهيل الاجزاء الاخرى من المصفى، ومن المؤمل ان تنجز عمليات تشغيل وحدات اخرى بنسبة 20 في المائة خـلال الاشهر الستة المقبلة ليعاود المصفى انتاجه من جديد بنسبة 40 في المائة مــن طـاقـتـه الـتـصـمـيـمـيـة، مــا يـسـد نسبة كـبـيـرة مـن احـتـيـاجـات الـبـلاد للمشتقات النفطية".
واكد ان مصافي الصمود (بيجي) قد تعرضت الى اضرار كبيرة نتيجة المـفـخـخـات والـعـبـوات الـنـاسـفـة وعـمـلـيـات الـتـخـريـب المـتـعـمـد عـلـى ايـــدي "داعش"، مــا أثر في جمـيع مـفـاصـلـه، مـا يتطلب اسـتـيـراد مــواد احـتـيـاطـيـة من شركات عالمية لإعادة تأهيله، وعليه فان الـــوزارة اتـصـلـت بـالـشـركـات الـعـالمـيـة وتـم ابرام عقود لتوريد تلك المواد بأسرع وقت ممكن، منوها بان "اعمال التأهيل مستمرة وبأيد عراقية وبمواد متوفرة داخل البلاد".

**********
مجلس بغداد يفاتح الكهرباء لاستثناء الشورجة وجميلة من القطع المبرمج
بغداد- طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض، أن المجلس سـيـفـاتـح وزارة الــكــهــربــاء لاسـتـثـنـاء منطقتي الـشـورجـة وجميلة مـن القطع المـبـرمـج، فيما اشار إلى أنه ينسق مع الجهات ذات الــعــلاقــة لإيجاد خــطــط تـضـمـن سلامة الاســواق المحلية والتجارية من الحرائق التي تتسبب في خسائر فادحة للاقتصاد المحلي.
وقال العضاض في تصريح صحفي، إن "اجتماعا عقده المجلس مع الجهات المختصة، منها ممثلية امانتي مجلس الـوزراء، وبغداد وشركة التأمين الوطنية وغرفة تجارة بغداد واتحاد الصناعات الــعــراقــي، لــوضــع الـحـلـول وتـشـخـيـص اسباب تكرار الحرائق بأسواق العاصمة، لاسيما سوقي الشورجة وجميلة والتي تـسـبـبـت في خـسـائـر فــادحــة للاقتصاد المحلي".
وافـــصـــح عـــن "اعــــــداد المــجــلــس خـطـة مشتركة تتضمن تفعيل دور الجهات القطاعية المسؤولة عن السلامة المهنية، واعـادة النظر بأسلوب تخزين البضائع والمــواد القابلة للاشتعال، مـع الاهتمام بــالإجــراءات الـوقـائـيـة الـلازمـة للحد من انتشار الحريق ودرء المخاطر".
واوضح العضاض ان "المجلس سـيـفـاتـح وزارة الــكــهــربــاء لاسـتـثـنـاء منطقتي الـشـورجـة وجميلة مـن القطع المـبـرمـج مـنـذ الـسـابـعـة صـبـاحـا حتى الـخـامـسـة مــســاء، وكــذلك الاتــفــاق مع شركة التأمين الوطنية لتامين البضائع والـسـلـع بإجراءات وضــوابــط جـديـدة، فـضـلا عــن تـعـزيـز الـثـقـافـة المجتمعية لـلـسـلامـة المـهـنـيـة لـــدرء الــحــرائــق مـن خـــلال وضـــع مــطــافــئ حــريــق حـديـثـة فـي جـمـيـع الاســـواق والمــحــال الـتـجـاريـة والمخازن".

***********
السكك الحديد تباشر رحلاتها اليومية بين بغداد والبصرة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لسكك الحديد العراقية، استئناف رحلاتها اليومية عبر قطاراتها الحديثة DMU الصاعدة والنازلة من بغداد إلى البصرة مرورا بالمناطق الجنوبية (الناصرية والسماوة والديوانية والحلة).
وقال مدير عام الشركة سلام جبر سلوم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المباشرة تأتي بعد الانتهاء من تفويج زائري أربعينية الإمام الحسين"، موضحا أن "القطار الاول يغادر من محطة بغداد المركزية الساعة (7:00) مساء ويصل الى محطة قطار البصرة الساعة (4:10)صباحاً، بينما ينطلق القطار الثاني من بغداد الساعة (8:00) مساء ليصل الى محطة قطار البصرة الساعة (5:10) صباحاً".
واضاف أن "هناك رحلتين تنطلق من محطة قطار البصرة، الاولى عند الساعة (7:30) مساء لتصل الى محطة بغداد المركزية الساعة(4:40) صباحاً، بينما الرحلة الثانية تكون المغادرة الساعة (9:00) مساء ليصل القطار محطة بغداد المركزية الساعة (5:50) صباحاً".
ولفت البيان الى أن "اسعار تذاكر السفر (غرفة منام درجة اولى 30,000 الف دينار للسرير الواحد) و(كوشيت منام درجة ثانية 25,000الف دينار للسرير) و(سعر تذكرة المقعد السياحي درجة اولى 12,000 الف دينار) و(سعر تذكرة المقعد السياحي درجة ثانية 8.000 الاف دينار )".

**********
التجارة: الحكومة عازمة على توفير مفردات البطاقة التموينية من مناشئ عالمية
بغداد – طريق الشعب
صرّح وزير التجارة محمد هاشم أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من المتابعة والتدقيق على عملية توزيع مفردات البطاقة التموينية، مبينا ان الحكومة عازمة على توفير مفردات البطاقة التموينية من مناشئ عالمية.
وقال المكتب الاعلامي لوزير التجارة، في بيان تلقت، "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير التجارة زار اليوم ميناء ام قصر جنوبي البصرة للاطلاع على عملية تفريغ البواخر المحملة بالحنطة الاسترالية لحساب مفردات البطاقة التموينية فضلا عن التدقيق في نوعياتها من خلال الفحص المختبري الدقيق".
واضاف المكتب، أن "الوزير اطلع برفقة مدير عام تجارة الحبوب ومسؤولي السيطرة النوعية في الميناء على البواخر المحملة بالحنطة الاسترالية وعلى الارصفة في الميناء وكيفية تفريغ هذه البواخر لضمان وصولها الى المواطنين".
ونقل المكتب تأكيد هاشم على "توفير مفردات البطاقة التموينية للمواطنين ومن المناشئ العالمية الجيدة"، مبينا ان "الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من المتابعة والتدقيق على عملية توزيع المفردات والتدقيق بالنوعيات المدرجة ضمن مفردات البطاقة التموينية، فضلا عن القيام بجولات على الوكلاء والمراكز التموينية ومراكز القطع لضمان وصول مفردات البطاقة التموينية الى المواطنين".
واضاف هاشم، ان "الحكومة العراقية الجديدة وضمن برنامجها الحكومي عازمة على توفير مفردات من مناشئ عالمية جيدة، بغية حصول المواطن على ما يستحقه".

*********
الرافدين يطلق وجبة جديدة
من سلف الموظفين
بغداد – طريق الشعب
اطلق مصرف الرافدين، وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقته "طريق الشعب"، إنه "تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة لأكثر من 1475 موظف الذين تم توطين رواتبهم لدى المصرف وحصلوا على البطاقة الالكترونية".
وأوضح البيان أن "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".

*********
ص 5

ميشيل فوكو

صدر عن "المركز القومي المصري" للترجمة كتاب جديد بعنوان:"ميشيل فوكو"، تأليف سارة ميلز وترجمة علي الغفاري، وجاء في مقدمة الكتاب:"بدلاً من أن نقحم فكر فوكو في الحيز الضيق للتحليل الأدبي، ينبغي أن نوجه عنايتنا إلى كيف يجعل فوكو من الممكن القيام بتحليل الأسس التي نستخدمها في هذا المجال نفسه. ويلاحظ في هذا الصدد أن ذوق فوكو الأدبي، مثل ذوقه الموسيقي، يميل نوعاً ما إلى الاتجاه الطليعي، كما تميل تعليقاته على هذا النوع من الأدب إلى أن تكون وصفية بقدر مدهش نوعاً".

***********

ملائكة البصرة الآبقين من دخان الحروب
"ثمانية أيام في باصورا".. قصص
بنكهة إجناسية جديدة
مقداد مسعود
من روايات عبد الكريم العبيدي، ضياع في حفر الباطن والذباب والزمرد ومعلقة بلوشي، والآن مجموعة قصصية بعنوان: ثمانية أعوام في باصورا، وهي المدونة الشعبية الحقيقية لتاريخ البصرة أثناء الحرب العراقية الإيرانية، مدونة تبرز في الفترة الشرسة عسكريا واستخباراتيا وأمنيا، ضد أهل البصرة حيث دأبت سلطة الطاغية على مطاردة الرافضين للحرب ورميهم بالرصاص في البرجسية وجبل سنام وتصفية عوائل الشيوعيين والإسلاميين، وسجن وإعدام وتسفير العوائل التبعية،على حقول الإلغام ومصادرة أموالهم وعقاراتهم.
(*)
ما يكتبه العبيدي يكتبه بمهارة فنية حبرها لا يرتجف بل يضغط فكيه بحقد مشروع ضد التعسف، ولا مسافة بين المؤلف وكتاباته فهو غير موجود باسمه بل بفعله الرافض للحرب ولوحشية أزلام الطاغية، ومتواجد من خلال صحبته مع "الفرارية"، فهم يعيشون الموت كل لحظة ويرون في هذه العيش منزلة أرفع كرامة من كل شيء.
(*)
نقرأ سنة الإصدار والجهة التي صدر الكتاب منها، لكن العتبة المعلنة من قبل المؤلف تؤكد "هذه القصص ....." إلخ، لكن هذه القصص تتجاور مع سردياته الروائية، من ناحية الفضاء الروائي وكذلك من الشخوص، ولا ضير في ذلك فقد كرس الروائي الألماني إريك ماريا ريمارك معظم رواياته للحروب التي أضرمتها ألمانيا: "كل شيء هادئ في الميدان الغربي وقت للحب وقت للحرب والأصدقاء الثلاثة وليلة لشبونة".
(*)
ترى قراءتي أننا أمام متواليات سردية مميزة، الشخصية الرئيسة هي البصرة، أعني البصرة هي الشمس والشخوص كواكب حولها البصرة/ الشمس، واستناداً على العنونة فالنصوص كلها مؤطرة في إطار لحظة بصرية واحدة، إذا نحن في زمكان مؤتلف سرديا "ثمانية أعوام في باصورا"، وقبل التوغل في قراءتي المنتجة، أعلن أن في "ثمانية أعوام في باصورا" ملامح إجناسية روائية جديدة مضمرة، تلتقطها فطنة القارئ النوعي المبتلى بوعي حداثي يناصر اجتراح إجناسيات تليق بما يجري الآن على مستوى السرديات الروائية، خصوصا ونحن بحاجة إلى إجراء انزياحات واعية لمفهوم الرواية العراقية الراهنة، وتأثيل منصات إنطلاق جديدة وإبرام عقد قراءة جديد، يتجاوز العقد المطمئن للقارئ المسترخي جسديا والمباحة ذاكرته أثناء القراءة تحديدا لعناكب النت.
(*)
يستقبلنا نص سردي غير معنون، يرتقي هذا النص إلى قصيدة نثر عالية الجودة، تتضوع القصيدة بكل ما في المتكلم من أسى ممض، نقتطف منه مسك ختامه حيث تتبادل فيها الأدوار:
"هل أنت حي
هل أنا الميّت؟
اتفقنا إذن؟".
هنا نكون أمام عقد ٍ مبرم بين طرفين تربطهما آصرة حميمة جداَ.
(*)
العنوانات الفرعية، من كلمتين الثانية ثابتة تسع مرات والأولى متغيرة بنفس العدد:"صدمات مرحة، ضياع مرِح، شيوعي مرِح، ريبورتاج، صواريخ مرحة، وجودية مرحة، حياة مرحة، خيانة ليست مرحة" يلي ذلك عتبة بعنوان: حواش
(*)
كل فصل ينقسم الى قسمين: سرد مفصل، يليه وجيز سردي، يمكن تنضيده ما بعد السرد، وأعتقد أول من بادر بهذه التقنية هو الروائي الأمريكي وليم فوكنر، في روايته العظيمة "الصخب والعنف" حيث تنتهي الرواية بصفحة، يخبرنا السارد عما جرى للشخوص بعد زمن الرواية، ومنذ سنوات قليلة صحت السينما العالمية من غفوتها، واستعملتها بعد نهاية بعض الأفلام.. في "ثمانية أعوام في باصورا" السرد الوجيز/ ما بعد النص.. أطلق عليه المؤلف:"خواتيم".
(*)
سرديا أرى "ثمانية أعوام في باصورا" تجيد توظيف أسلوبية الحكي الذي يقترب من الشفاهية المحلية، مع حفاظه على اللغة الفصحى، كما أن المؤلف استطاع أن يتناول وجع البصرة، بسخرية سوداء.. أشهد أنني قرأت الرواية بجلسة واحدة، وحين أعدت قراءتي للنص بعد فترة، حدث الأمر نفسه، ثمة سحرية سردية تجعلك تواصل قراءة مرحة، لا دخل لها بالروائي كونديرا في غرامياته المرحة.. وأشهد أن قراءتي في المرتين لم توقف ابتسامتها التي تتعالى منها أحيانا القهقهات.
(*)
البطل الدائم والمتجدد لدى عبد الكريم العبيدي هو البصراوي الرافض للمشاركة في حروب الطاغية، والبطل مثقف وشعبي في الوقت ذاته، مثقف مثل "نصّار" يعي جيدا أن الحياة في البصرة انمسخت بمشروطية إرهاب وملاحقة وقلق وفزع وأصبح ابن البصرة "لا بد من زنبور يلاحقهُ ليهرب، وزنبور يطارده ليختبئ ومن زنبور ثالث يتوعده ليتحفز". وهكذا لا وجود لملائكة البصرة الآبقين "خارج حُمرة الزنبور المخيفة، ولن يكون ذاتا واعية خارج خطر الزنابير والرفاق وما يولد من شرورهم". والمثقف مرة شيوعيا "شيوعي مرِح"، وفي الأغلب هو مزيج من البوهيمية والوجودية المحليتين/ البصريتين وقبل أن يعتبر البطل من "الفرارية" فهو "متخلف عن السوق" كما هو الحال في القصة الأولى "صدمات مرحة".
(*)
خمس وسائل تتحصن بها شخوص الروائي عبد الكريم العبيدي في كل سردياته، وآخرها "ثمانية أيام في باصورا":
*التمرد على النظام
*معاقرة الخمر
*قراءة الكتب
* مؤثرية المخيلة
*تماسك الكتلة المجتمعية
بهذه الوسائل تحافظ على جوهرها من التلوث، بمؤثرية المخيال في فصل "صواريخ مرحة" يتحرر "سويف" من خنوعه ونكوصه، "..فخاخ الخيال تمكنت منه، في ضحى صيف ساخن رطب، شعرَ أن دخانا لذيذا يتصاعد من بين فخذيه...".
وبشهادة السارد "أحدنا نحن الثلاثة فقد رشده، فقد نصف عقله، ثم استغل مخيلته وابتدأ لعبة المتخيلات الصباحية تلك، ظل يحدق في سقف الغرفة وزواياها المليئة بشبكات العناكب، ثم همس بصوت متهجد، تشوبه بحة واضحة: كنت أقضي أجمل أمسية مع ربة القصيد،غورنكو، نلهو معا في سهوب أوديسا وسيفاستوبل على ساحل البحر الأسود". وكذا سيفعل متخلف، ويسرد حلمه على بقية المتخلفين عن السوق للعسكرية، وحلمه مشبع بالفولكلور البصري: رقصة الهيوه وأغنيات الخشابة.. إلخ، أما سارد النص والمشارك بالحدث، فأنه يتأمل حائط الغرفة ويحاول ترميم قصيدة مكتوبة بخط رديء على الحائط.. "فأجهدت ُ فكري بإصلاحها، وتركتهما يمارسان متخيلتيهما بهدوء". لكن الواقع بشراسته العسكرية، يجرد المخيلة كما يجرد الحلم من الأجنحة ويتركهما عاريان تحت شمس تموز البصرة ..حيث صباح الثكنات يبدأ، بـ "رفسة بسطال من ضابط صف، مع جملة عسكرية لا تنسى، "أكعد.. ماعدنه نوم للظهاري"! قفز الشاب فزعا، لم يستغل مخيلته في ذلك الصباح،ولم يمارس لعبته، تخلت عنه ربة القصيد، وبدلا من الاستيقاظ على أنغام قصائدها المموسقة، نهض برفسة بسطال". لكن هذا المتخلف عن السوق العسكري، لم ينتكس، بل "راح يدندن بحزن، أفضل طريقة لإنهاء الخدمة العسكرية هي أن تهرب منها سريعا". يكتشف صديق السارد أن الجنود ليسوا كأسنان المشط، فالتفارق الطبقي والتراتبية في حزب السلطة، تحدث تمايزا فيما بينهم "بعضهم يبقى متمتعا بحياة مدنية هادئة، وآخرون يتم زجهم في وحدات عسكرية مستقرة داخل المدن، وهناك من يجد مكانه بيسر في مقرات الفيالق والفرق والألوية". هؤلاء كلهم في كفة وفي الكفة الخايبة: أولاد الخايبة حيث "يتم قذفهم في جبهات القتال.. هذا ما يحدث في بلدٍ في حالة حرب، وفي جيش يحارب دفاعا عن نظام ٍ، بات احتفاظه بالسلطة مرهونا بهذه الحرب". هذا كلام إنسان واع ٍ يرفض الإتلاف مع ما يجري من استبداد وتحطيب أولاد الخايبة. لكن رفض المشاركة بالحرب، هل تجعل عراقي الداخل محافظا، على صيانة روحه وذاكرته وأحلامه، وهو يدرك بوجع خالص: أن الحياة في مكان آخر.. أو الحياة غدت عبدة ً لمن لا يستحق أثر نعليها؟ وبشهادة السارد "لن تستطيع مياه أنهارك يا وطني غسل خلايا ذاكرتي من بشاعة الحروب، ستبقى تُشوه أحلامي، حلما شامخا بعد آخر. لا أدري كم جثة تلزم مقابرك؟ هل كُتِب َ عليّ أن أمارس ميتات ويقظات متناوبة، حتى أبقى عالقا بين الحياة والموت"؟ وأي دولة هذه؟ دولة تلغي اعترافها بصحة صدور وثيقة رسمية. "في مدخل أم البروم قرأ بصعوبة اسمي وتاريخ ولادتي فأدرك أنني أحتاج إلى أكثر من عامين حتى يتم شمولي بقانون الالتحاق بالجيش، انزعج ففضّل رميي في قفص الحبس"، ثم جعلوه يمثل أمام لجنة خاصة من الضباط القساة، قررت اللجنة منحه سنتين إضافيتين ليتم زجه في جبهات القتال"!
(*)
أزلام السلطة بتنويعاتهم سيكونون بالتوازي مع كتلة الفرارية تتكون من خلية مخابرتية قام بصناعتها الفرار نصّار وثلة من الرافضين للحرب "خلية مخابراتية واسعة من الفتيان والعجائز والصبية وربات البيوت وأصحاب الدكاكين والباعة المتجولون، كل منهم يظهر حماسا وتعاطفا لإبلاغهم بدنو خطر ما تنذر به أي شاردة أو واردة مشبوهة تحدث في الشوارع". ومن ضمن هذه الكتلة الشعبية، بالطبع صاحب المقهى في "ضياع مرِح" أعني العم مشتت الذي ما أن يلمح زنابير الحكومة، حتى يغرّد بمقطع من أغنية عراقية "مرّوا علي الحلوين". هنا الأغنية العاطفية الدافئة للمطرب العراقي ناظم الغزالي، تتعرض لانزياح علاماتي شرس، يفرغها من دفئها ويجعلها جرس إنذر، وإذا كان بعضنا يرقص نشوانا وهو يسمع ويشاهد ناظم الغزالي يغنيها بتوقيت تلفزيون أبيض وأسود، فإن العم مشتت يصوّتها متقمصاً شخصية طرزان "يصنع من كفه اليمنى ما يشبه البوق ثم يلصقها بفمه، كأنه يقوم بحركة مسرحية اعتاد أداءها" وبدل نشوة الرقص، فإن "جماعات من الهاربين تتنافس قبالة فتحة في جدار المقهى الخلفي" ليس بشبكة المتعاونين مع الفرارية وحدها يتحصنون هؤلاء الرافضون للحرب المنحدرون من عوائل توزعت شبانها بين ناري السجون المؤدية إلى مجهولة التراب الجماعي ودخان الحروب التي تحسن الحد إلى ما بعد الآن. بالنسبة لبائع اللبلي، فقد موّه رفضه الحرب، وبشهادته أمام غسان وهما يلتقيان مصادفة في أحد بارات البصرة "كنت فرارا مثلك! لم أكن معاقا كما يظن الجميع، كان عكازي أحد الإكسسوارات وقد نجحت ُ في حيلتي البارعة، لكن التهمة التي لصقت بي أكبر من مكيدتي". ومن أجل أن يتخلص فوقي بائع اللبلبي من كثرة الأطفال الذين كانوا يدورون حول العربة ويطارد بعضهم بعضا، هددهم مازحا، وكان توقيت تهديده بساعة نحس حين يخاطب الأطفال "اليوم سيكون القصف المدفعي الإيراني على أشده، شوفوا منوا الي راح يحميكم"؟ فإذا بصوت بائع اللبلبي، يخترق أذني "جزاع" وهو يعبر أثناءها، وبسرعة الضوء وبقدرة جزاع تحول بائع اللبلبي الى "مجرم وخائن وعميل، يقف في صف العدو الإيراني، ويخيف أطفال العراق العظيم من حفنة شظايا خائبة، عجزت عن ثني هؤلاء الطلائع والفتوة عن اللعب في الشوارع".

*************

ضد النسيان...
الوان الحرب الأربعين
ـ من ؟
اختلط سؤال الشيخ الفضي الذي كان يسير قربي مع اصوات الملايين السائرة كالموج، لم يسمعني ولم اسمعه، لكني كنت ارى شفتيه ترددان كلمات لم استطع سماعها.. وصلنا قريبا من منخفض ارضي صغير، توقفنا قربه، قال بعد أن ساد الهدوء:
ـ هل تستطيع أن تتخيل ما حدث هنا؟
وأشار بكفه "التي رأيت في أحد أصابعها خاتما لم ارَ مثله من قبل" ناحية المنخفض.
ـ إذا كنت تعني معركة "الطف" أعتقد أنها كانت في مكان آخر، يسمى اليوم ـ مخيم الحسين ـ .. وليس هنا.. هذه أرض جرداء لا معلم فيها يشير الى ماتقول..!
لكني رأيت دموعه وقد انسابت بسرعة وبدأت تتساقط على خديه بغزارة وهي تحفر ما يشبه الأخاديد على وجهه المحاط بلحية بيضاء، ثم تتجمع بغزارة قريبا من حدود لحيته.. قبل أن يمسحها بكفه التي فيها الخاتم الذي كان يشع في الظلمة، لم أكن اعرفه من قبل، لكني احسسته قريبا مني كثيرا خاصة وانا كنت أسير بطريق منعزلة بدأت أولى خيوط الليل ترسم عتمتها عليه، حينما فوجئت بوجوده يسير قريبا مني، كان ساهما ، لم يتحدث لكنه اكتفى بالسلام. لم يسبقني ولم اسبقه.. استغربت صمته.. واستغربت أكثر من التعب الذي ازالته حركة توحد خطانا.. كان يضع قدمه بثقة على الارض بقوة مما جعلني احاول أن اقلده.. طريقة سيره ابهرتني ونسيت التعب وقراري الاستراحة في أحد المواكب التي كان يلح علينا القائمون عليها بالدخول الى الخيم التي نصبت على طول الطريق الى كربلاء.
كان يبدو في الستين من عمره بقامة ممتلئة ووجه صبوح محاط بلحية بيضاء وهو يستقبل بوجهه القباب والاضواء التي كانت تبدو لنا من بعيد كنجوم بألوان مشعة، وبقي صامتا حتى وصلنا الى حدود المكان صمت طويلا قبل أن يسألني بغتة:
ـ كم عمرك؟
ـ سابلغ الاربعين قريبا.
قال لهذا انا معك وأنت معي!
ـ لم افهم؟!
قال سأحدثك عما جرى هنا تماما.. ولكن ليس الآن!
استغربت من الأمر وسألته
ـ لماذا ليس الآن ايها الشيخ الطيب ؟
ـ ستفهم بعد أن تعبر حدود هذا المكان ...!
واضاف ...
ـ أيها الاربعيني.. ستبلغ الاربعين بعد حين.. وستشم رائحة الحرب الاربعينية، ستطأ بقدميك المكان الذي مرت به قافلة الحسين، قريبا من هذا المكان، لو ترى ما أراه، لبقيت جالسا هنا.. ولنمت هنا، ولهذا سنفترق الآن يا صاحبي الاربعيني...
كنت اهم بأن أسأله ماذا يرى؟.. لكني وجدت نفسي وحيدا وسط الشارع وحولي طوفان من الملايين وهي تهتف بهدير يضج ويزلزل الارض.
ــ يا حسين.. يا حسين
تلفت في كل مكان! لم أجد له أثراً... وبقيت اجاباته واحاديثه عما يجري وما جرى في المكان الذي وصلنا اليه وهو قريب من مدخل كربلاء.. وعن ما يمكن أن يشرحه لي فيما بعد! ومن يكون؟ ولِمَ لمْ يخبرني قبل أن يختفي؟ ثم أين اختفى؟ وهل كنت أحلم؟ هل هي ضغوط التعب في المسير المتواصل من بغداد الى كربلاء ؟ لفتني الحيرة، ولم ينقذني من هواجسي وارتعاش جسدي وخوفي, سوى الهدير المتواصل للملايين وكلها تصرخ...
ــ "يحســـــــــــــــين".

محمد علوان جبر


************

قصة قصيرة
الحاجة إلى ملك

خالد شاطي
منذ سنين؛ وكل شيء في المملكة يسير سيراً حسناً.
لكن هذا لا يبشر بخير، كما لو أن كل شيء في المملكة لا يسير سيراً حسناً.
فالملل راح ينمو داخل الطاغية مثل ورم خبيث؛ قارضاً أحشاءه ببطء. ولأول مرة، صارت ضرورة وجوده موضع تساؤل.
فهو ككل الطغاة:
لم يعرف لذة الأمل؛ لأن كل ما يشتهيه يجده.
لم يعرف بهجة الصداقة؛ لأن لا ثقة لديه بكل من حوله.
لا يستطيع الموت؛ لأن تاريخه لا يمكن محوه.
تعرفون معنى أن يصاب طاغية بالملل؟ وهل عليّ أن أبين لكم أهمية تقدير الذات وتحققها بالنسبة لإنسان عادي فضلاً عن طاغية؟!
استبعد الملك الحل الأمثل: صنع حرب؛ بسبب كلفتها الباهظة. ظل يفكر ويفكر حتى اهتدى إلى حل. جمع وزراءه ومستشاريه وقادة جيشه وشرطته وحرسه الملكي؛ وأصدر أمراً:
- اعلنوا غداً عن موت الملك؛ موتي. وذروا الناس وما يفعلون خمسة أيام.
عرف المستشارون الشيوخ ما يرمي إليه الملك. أسروا لبقية الحاشية المندهشة:
- هو يُحيي سنة الملوك الغابرين؛ آبائه وأجداده. حين كان يموت أحدهم كان وريثه يدع الناس يفعلون ما يحلو لهم دونما رادع أوعقاب، حتى إذا عمت الفوضى وسادت الجريمة ولا يعود حتى القوي آمناً في داره؛ سيفهم الناس معنى وجود ملك. وعندها سيضجّون متوسلين ملكاً؛ أي ملك.
استقبل الناس الخبر ببرود وبلا مبالاة. واصلوا أداء أعمالهم كما لو أن شيئاً لم يحدث وعند انقضاء النهار لم تسجل حالات خرق غير طبيعية للنظام. هرع الملك إلى مخدعه. نام. نام بثيابه. وأثناء نومه حلم أنه مجوف مثل قصبة. الريح كانت تطوحه يميناً وشمالاً.
تكرر الحال نفسه في اليوم التالي. جن جنون الملك. أمر بفتح مخازن الغلال أمام العامة. أطلق سراح السجناء السياسيين والمجرمين والمشاغبين. فتح أبواب قصوره الرئاسية وبيت المال وأزال منها كل الحراس. لكن كل شيء ظل يسير سيراً حسناً
انقضت الأيام الخمسة. جاءت حاشية الملك لتتلقى الأوامر. ضحك الملك بأعلى صوته. من خلال ضحكه سمع الجميع الخوف. دار الملك حول نفسه كالمجذوب. دخل مخدعه وأغلق الباب.
في تلك الليلة، شاهد حراس القصر دخاناً أسوداً يخرج من شرفة مخدع الملك، وراح يطوف مغطياً سماء المدينة؛ مطلقاً رائحة غريبة. ارتعد القمر ولاذ بالفرار. لم يغمض لأحد جفن. جلس الناس في الشوارع موقدين الشموع. لم تنبح الكلاب في الطرقات. جلس الأطفال في أحضان أمهاتهم هادئين. تكورت القطط في مكامنها؛ تراقب بعيون مضيئة كاليواقيت.
عند الصباح تلاشى الدخان. انتظرت الحاشية لساعات خروج الملك. عبثاً طرقوا الباب ونادوه. اقتحمت الحاشية مخدع الملك. وجدوا كومة ثيابه ملقاة على الأرض يعلوها التاج ولم يجدوا الملك. أكد حرس المخدع أنهم لم يروه يخرج. بحثوا في مخادع زوجاته ومحظياته. بحثوا في كل أرجاء القصر والمملكة دون أن يعثروا له على أثر.
لم تختفِ رائحة الدخان لأشهر عديدة، لكن كل شيء في المملكة ظل يسير سيراً حسناً.

**************

نصوص
منتهى عمران


طائرة ورقية

أشبه
طائرة ورقية
مرهون خيطها
بنبضك
لا تتركني في الوحشة
أتيه...
بين ظنون
الريح
وغفلة النسمة
أرتجف مرة
ومرة أرقص بلهفة..
لا تترك خيطي عابثاً
إن سئمت
ضمه إليك
ودعنا نستكين
نملأ كأسينا
بخمرة ابتهال
وقصيدة نزقة
عاندت غروبها
لتشرق ليلاً
توقد حروفها زينة
لاحتفاء تأخر كثيراً
عن موعده..
* *
حديقة الصباح

أزهرت وسادتي
وملأ عطرها رأسي
فاستحالت أحلامي
إلى فراشات،
أيها القرصان
لستَ حكيماً
بما يكفي
لتقود السفينة،
تركتَ لي السارية
ورحتَ تقاتل بسيفٍ خشبي
أمواج البحر..
* *
للضحك

أتمنى أن أكتب قصيدة مضحكة
لتنقشوها على شاهد قبري
وتضحكوا كلما جئتم لزيارته
فأنا أكره البكاء حد التخمة
وعندما تجدون القبر يهتز
فاعلموا أن الديدان تضحك أيضاً
وأنا أقرأ لها القصيدة،
الفجر الكادح
الذي ألزم الجميع بالصمت
حين جرح السماء بخيطه الأبيض
وأدمى وجه الشمس
لم يعد للكلام مهابة
هذيان ينمو كعشب
يبلع السنابل
ويؤذن لصلاة عيد
هاجر منفيا
بلا تأشيرة للعودة
قطعتَ رأس الدجاجة؟
سننعم بالهدوء
لن نختلف بعد الآن
هل سنأكل البيض أم نبيع؟
لن نجمعه صباحاً
على وقع صوت الديك
الذي سيموت وحيداً
في وليمة العيد
ياليتني قمر
كلما كبرت عدتُ صغيرة
تهدهدني النجوم
فأكبر
وأصغر
وأكبر
لا تضيق بي السماء
ولا يمل مني أهل الأرض
قلبي الكبير
ينقبض
مع كل وجع
ليصغر أكثر فأكثر
حتى أصبح بحجم قلب سمكة
لا يفقه ألاعيب الحياة
يغرق في دمعة
خطأي الذي لم أرتكب
يهرول أمامي
يوقعني بعثرة
كلما اشتهى
أنا الآن أقف
أنظر إليه
وهو يضحك
أبي
تهدم بيتنا الصغير
وتشاهقت على أرضه
عمارة
لا يبقى شاخصاً
إلا قصر الملك
ومعبد الإله
وتماثيل مثلومة
وربما قصيدة
سأكتبها نيابة عنك..

**************

ص 8


تحت "نصب الحرية"
مطالبات جماهيرية بإبعاد الوزارات عن المحاصصة

بغداد – أياد علي
شهدت "ساحة التحرير" وسط بغداد، عصر أول أمس الجمعة، تظاهرة جماهيرية ساهم فيها التيار المدني "مستمرون" وعدد من الاتحادات والنقابات المهنية. وفيما طالب المتظاهرون رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بأن توكل مهام إدارة الوزارات المتبقية إلى شخصيات كفوءة ونزيهة بعيدا عن المحاصصة، أكدوا أنهم سيواصلون تظاهراتهم لحين تنفيذ مطالبهم المشروعة.
وساهم في التظاهرة التي نظمت تحت "نصب الحرية" وسط الساحة، كل من نقابة المعلمين واتحاد الأدباء والكتاب في العراق واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي واتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق والاتحاد العام لنقابات عمال العراق ونقابة الجيولوجيين العراقيين وجمعية التراث العراقي والنقابة الوطنية للصحفيين ونقابة موظفي وعمال وزارتي الإسكان والإعمار والبلديات، فضلا عن شبكة النساء العراقيات وتحالف المادة 38.
في بداية التظاهرة قرأ نقيب المعلمين عباس كاظم السوداني وسط العديد من كوادر النقابة وفروعها في الرصافة والكرخ ومحافظة ديالى، بيانا باسم النقابة، تطالب فيه بأن تكون وزارة التربية بعيدة عن المحاصصة الحزبية، وتؤكد انه في حال عدم الاستجابة لهذا المطلب، ستكون للنقابة التي تضم 650 ألف منتسب، تظاهرات أخرى.
بعد ذلك ألقت الشاعرة غرام الربيعي بيان الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، ومما جاء فيه: "نحن هنا لا نطالب، بل نصر على اختيار وزير ثقافة يليق بالعراق، وإلا سنكون مضطرين لإعلان مقاطعتنا لوزارة الثقافة".
كذلك ألقي بيان باسم شبكة النساء العراقيات، طالب بالتغير الشامل، وبمحاربة الفساد، ويشير إلى ان البرنامج الحكومي أغفل دور النساء والأقليات ومنظمات المجتمع المدني.
وطالب بيان الشبكة أيضا بوضع حد للإقصاء والتهميش اللذين طالا النساء الكفوءات خلال تشكيل الحكومة الجديدة.
وكانت للاتحاد العام لنقابات عمال العراق كلمة ألقاها النقابي عدنان الصفار، وقال فيها ان الطبقة العاملة وحركتها النقابية لن تنتظر طويلا من أجل نيل حقوقها والدفاع عن مصالحها الوطنية، وانها ستتصدى لبرنامج الحكومة المقبلة بكل قوة أن لم تجر تلبية مطالبها في الحياة الحرة الكريمة.
وشدد الصفار في الكلمة على أهمية إعادة الحياة للدورة الإنتاجية للصناعة الوطنية بمختلف قطاعاتها، وإنهاء أزمة البطالة المتفشية بين العمال.
وساهمت النائبة عن كتلة "سائرون" هيفاء الأمين في التظاهرة، وقالت في كلمة لها انها جاءت لتشارك أبناء شعبها تظاهرتهم في ساحة التحرير، مؤكدة ان كتلتها لن تصوت على أي وزير للتربية أو للثقافة، لا توافق عليه الأسرتان التربوية والثقافية في العراق.
كذلك كانت للنائب السابق جوزيف صليوا، كلمة في التظاهرة اشار فيها الى ان العراق، وبعد عام 2003، تعرض معظم آثاره للتخريب والسرقة والتدمير على أيدي الجماعات الإرهابية والمافيات العالمية، مطالبا بالكف عن بيع الأراضي والبيوت التابعة إلى الدولة وإلى الأوقاف، وداعيا منظمة اليونسكو وبقية المنظمات الدولية إلى مساعدة العراق في استرداد آثاره المنهوبة.
وألقى الفنان والإعلامي ستار الناصر كلمة باسم النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ذكر فيها ان "النقابة تشارك في هذه التظاهرة الشجاعة لمنع مرور صفقات المحاصصة المشينة، التي تفرض وزراء لا رصيد لهم غير بطاقة التبعية للكتل الفاسدة".
كذلك ألقيت بيانات باسم جمعية الجيولوجيين العراقية واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي واتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق وتنسيقية التيار المدني وتحالف المادة 38 والتيار المدني "مستمرون".

************

ناشطو النجف يقولون كلمتهم:
لا لوزراء المحاصصة
النجف - احمد عباس
تجمع العشرات من الناشطين في ساحة ثورة العشرين مساء أمس الأول، معبرين عن رفضهم لمحاصصة الوزارات عند تشكيل الكابينة الوزارية لحكومة عادل عبد المهدي.
رفعت التظاهرة شعارات مناهضة لنهج المحاصصة الطائفية والحزبية والمطالبة باختيار وزراء اكفاء من اجل تطوير عمل الوزارات وتقديم الخدمات للمواطن الذي عانى ومازال يعاني بسبب سوء ادارة الاحزاب المتنفذة والحكومات المتعاقبة .
بعدها علت الاصوات عاليا لتردد مع الناشط المدني عليوي الميالي ( شعبنا يريد الوزير المتعلم ويفهم ، يهتم بالشعب كله مو بكتلته يهتم ، المحاصصة نهج مرفوض ويهدم ، ها اللجان تريد اتغير اختار من الطيبين ) .
وردد المتظاهرون مع الناشط والمتظاهر احمد الموسوي وبصوت واحد ( فاسدون .. فاسدون .. بدمنه انتو اتاجرون ، فاسدون .. الثروات البلد انتو تنهبون ، فاسدون .. عن البلد يمته ترحلون، فاسدون ).

***************

أبناء الناصرية يرفضون الوزراء وفق المحاصصة
الناصرية - باسم صاحب
تظاهر العشرات من أبناء الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية . وطالب المتظاهرون بالابتعاد عن المحاصصة في اختيار الوزراء وخاصة وزارة الثقافة والداخلية والدفاع وإعطائها إلى شخصيات مهنية بعيدا عن الأحزاب والميليشيات للتوجه نحو الإصلاح بشكل سليم .
قال لنا الناشط المدني كريم السعيدي " رغم تشخيصنا للمرض المزمن الذي استشرى بالتوافق السياسي ونهج المحاصصة الطائفية ، وكنا نأمل بحكومة عبد المهدي أن تبتعد عن هذا النهج الذي دمر البلد لكننا نلمس وبشكل واضح اختيار بعض الوزارات ضمن ضغوط سياسية " . وأضاف السعيدي " نحن بأمس الحاجة إلى وعي سياسي اكبر يتم فيه تغليب مصلحة البلد على المصالح الفئوية والحزبية ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب معتمدين معايير الكفاءة والنزاهة وتطهير مؤسسات الدولة من الدرجات الخاصة التي تخضرمت بمناصبها لسنوات طويلة وإلغاء التعيينات بالوكالة لخدمة البلاد " .

***********

تظاهرات في البصرة تطالب بتحسين الخدمات
البصرة – طريق الشعب
جدد العشرات من مواطني محافظة البصرة تظاهراتهم ، أمس الأول الجمعة ، مطالبين بتحقيق الإصلاح في الخدمات من قبل الحكومة الاتحادية، وايقاف نهج المحاصصة في تسمية المسؤولين.
وطالب المتظاهرون بحل أزمة ملوحة وتلوث المياه وتوفير فرص العمل.
وأشار المتظاهرون الى ضرورة وضع حد للوضع الخدمي المتردي في المحافظات الجنوبية، وحذروا من أن التظاهرات لن تنتهي ما لم تضع السلطات الاتحادية حلولا جذرية للمشاكل والأزمات المتراكمة.

***************

أهالي الكوت يتظاهرون منددين بنهج المحاصصة
الكوت – طريق الشعب
خرج العشرات من أهالي مدينة الكوت، عصر امس الاول الجمعة ، في تظاهرة سلمية أمام مبنى مجلس محافظة واسط، مستنكرين العودة الى اتباع نهج المحاصصة في تشكيل الحكومة الجديدة.
وأعلن المتظاهرون رفضهم القاطع تشكيل الوزارات الجديدة وفق نهج المحاصصة، مشيرين إلى ابتعاد الحكومة الجديدة عن عملية الإصلاح والتغيير، وإلى تمسك بعض الكتل السياسية بنهجها السابق الذي أدخل العراق في أزمات عميقة. وتخللت التظاهرة أهازيج وقصائد حماسية ساهم فيها الناشط المدني علي طاهر والشاعر سعد الواسطي.
وفي الختام قرأ الرفيق تيسير حذر، بيانا باسم التيار المدني "مستمرون" في محافظة واسط، طالب فيه بإبعاد الوزارات عن نهج المحاصصة.

*************

تظاهرة في بابل احتجاجًا
على المحافظ الجديد
بابل – طريق الشعب
تظاهر المئات من أهالي بابل، احتجاجًا على تصويت مجلس المحافظة لصالح كرار العبادي محافظًا جديدًا خلفًا للنائب الحالي صادق مدلول.
وطالب المتظاهرون باختيار محافظ من أبناء المدينة وسكانها الأصليين، منتقدين الطريقة والتوقيت الذي تم فيه اختيار المحافظ الجديد.

*************

تظاهرة في الثورة
بغداد - قاسم عناد
قامت محلية الثورة الحزب الشيوعي العراقي مع جمع من ابناء المدينة والأصدقاء بتظاهرة احتجاجية في المدينة وفي ساحة الخمسة والخمسين
ضد التوجه لإعادة نهج المحاصصة الطائفية بوزراء فاسدين، وردد المتظاهرون شعارات ضد المحاصصة ور فعوا لافتات تدين هذا التوجه.

***********

الشطرة تتظاهر
الشطرة – علي الجابر
قامت اللحنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة بتظاهره يوم الجمعة المصادف 2/11/2018 ضد المحاصصة في المناصب وموقف الكتل المتنفذة وقد القى كلمة الحزب الرفيق ابوحسين حيث طالب بان تكون الوزارة وزارة كفاءات لامحاصصة موضحا موقف الحزب الواضح في دعم وزراء التكنوقراط وتحدث الرفيق المحامي علي حسين عن المحاصصة والوضع القانوني للكابينة الحكومية وكان النشيد الوطني حاضرا وفي نهاية التظاهرة ..تم شكر القوات الامنية والحضور.

************

"بغداد لن تكون قندهار"
وقفة احتجاجية في مقر اتحاد الادباء

بغداد- غالي العطواني
نظم الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وقفة احتجاجية طالب المشاركون فيها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بإسناد وزارة الثقافة الى وزير من الوسط الثقافي، وعدم وضعها في خانة الطائفية.
الاحتجاج الذي نظم صباح امس السبت في باحة الاتحاد بساحة الاندلس شارك فيه عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق بسام محي والعشرات من الادباء والفنانين من جميع محافظات العراق ومن بينهم الفنان الكبير سامي عبد الحميد.
ادار الوقفة الاحتجاجية الشاعر مروان عادل الذي قال في مستهل حديثه ان الادباء والفنانين والمثقفين هم اساس بناء الثقافة واشاعة الفكر التنويري في المجتمعات وان المثقفين مهمشون وقد اهملت الثقافة جراء هذا التهميش. لذلك نطالب ان يكون وزير الثقافة من وسط هذه الجموع المثقفة وابعاد هذه الوزارة عن طائفية توزيع المناصب، ليكون هناك شأن ثقافي حقيقي في عموم العراق.
بعدها تحدث الناقد فاضل ثامر الرئيس الاسبق لاتحاد الادباء الذي اكد ان هناك اهمالاً مقصوداً من قبل الظلاميين لوزارة الثقافة في حكومات عديدة، وتساءل عن سبب هذا الاهمال والتهميش المقصودين؟
تلت ذلك كلمة الفنان الرائد سامي عبد الحميد قد اكد فيها ان المثقفين والادباء هم اولى بأمر الثقافة، ويجب على المعنيين سماع هذا النداء وتحقيق هذا الهدف ليكون وزير الثقافة معروفاً من قبل المثقفين والادباء والفنانين.
الكاتب والاعلامي عدنان حسين قدم في حديثه موجزاً عن وزراء الثقافة في البلدان العربية مشيرا الى ان ايران فيها وزير للثقافة مثقف واكاديمي، وسوريا كل وزراء الثقافة فيها مثقفون وكذلك الاردن وتونس والمغرب والجزائر. وعرج حسين على دولة الكويت مشيرا ان الكويت لا توجد فيها وزارة للثقافة وانما مجلس وطني للآداب والفنون يترأسه دائما احد المثقفين او الاكاديميين المتمرسين في الشأن الثقافي، ويتشكل هذا المجلس من كتاب وشعراء وفنانين مرموقين.
وتساءل قائلاً لماذا العراق في عهده الحالي الموصوف بالديمقراطي يتعين ان يكون استثناء من هذه القاعدة التي تضم الدول العربية ودول الجوار الديمقراطية منها والدكتاتورية على حد سواء؟
بعد ذلك توالت الكلمات التضامنية مع وقفة الاحتجاج حيث قرأت الاديبة شرارة يوسف البيان التضامني الذي اصدره اتحاد الادباء والكتاب السريان، اعقبتها كلمة د. عواطف نعيم ود. خليل ابراهيم والشاعر المعروف محمد حسين آل ياسين ود. علي حداد والاديب آوات حسن والكاتب ثامر الاديب والشاعر جبار فرحان.
وقبل الختام ألقت الشاعرة الرائدة خديجة الحمامي قصيدة تحاكي وضع الثقافة المهمشة في الوقت الحاضر من قبل المعنيين بشأن وزارة الثقافة.