العدد 56 السنة 84 الخميس 25 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
كتلة "سائرون" تؤكد استعانة رئيس الوزراء المكلف بمنهاج تحالفها
عبد المهدي: تنفيذ برنامجي يستغرق 3 إلى 48 شهرا وسأحاسب الوزارات المتلكئة بعد 100 يوم
بغداد - طريق الشعب
تعهد رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، بمحاسبة الوزارات المتلكئة في أول 100 يوم من حكومته، محددا 3 فترات زمنية لتنفيذ كامل البرنامج الحكومي، فيما كشف تحالف "سائرون"، امس الاربعاء، عن أن عبد المهدي استعان ببرنامج وزاري قدمه اليه التحالف، وضمّن الكثير من فقراته في برنامجه الحكومي.
المحاسبة بعد 100 يوم

وقال عبد المهدي في برنامجه الحكومي، الذي قدمه الى مجلس النواب، ونشرت مقتطفات منه وكالات انباء محلية، ان "النقاط المطروحة في المنهاج الحالي التي تشمل جميع الأمور، بل تعكس اشارات سريعة لمنهاج الوزارة وفلسفتها المطروحة لنيل ثقة مجلس النواب، آملين ان تتقدم الحكومة ببرنامج مفصل منسجم مع هذا المنهج الوزاري المطروح تعده الوزارات المختلفة خلال الأيام الـ 100 الأولى، وتلتزم بتطبيقه وتحاسب بموجبه خلال العهد الوزاري".
واكد "اننا لن نتساهل مع اية عملية غير قانونية جرت عند تشكيل الحكومة او بعد تشكيلها لنيل المواقع او لغرض استغلالها لغير الخدمة العامة، وذلك مهما كانت اهمية الشخص والموقع، وسنتخذ اجراءات فورية صارمة بحق من قام او يقوم بذلك"

تنفيذ البرنامج الحكومي

وقال عبد المهدي في برنامجه الحكومي، إن "المدد الزمنية المحددة لكل عنصر من عناصر هذا المنهاج (سريع) ويعني من 6-3 أِشهر، و(متوسط) ويعني من 18-7 أشهر، و(طويل) من 48-19 شهراً أو أكثر".
وأضاف "سيطلب من الوزارات في الجلسة الاولى لمجلس الوزراء الجديد دراسة بياناتها بسرعة ودقة وعمق لتحديد المدد الزمنية بدقة أكبر والتعهد بالوفاء بها؛ لتوضع ضمن برنامج وزاري تفصيلي ينطلق من هذا المنهاج، مع اطار عمل لرصد التقدم المحرز وتقييم عمل الوزارات والهيئات المسؤولة بشكل دوري منتظم".

الحضور الميداني

واردف عبد المهدي "إننا ننوي عدم السفر خارج البلاد قبل التأكد من إنجاز المراحل الأولى للمهام السريعة للمنهاج على الأقل".
وتابع "كما ننوي الحضور في ميادين العمل والمحافظات المختلفة لنشارك ابناء شعبنا افراحهم واتراحهم وهمومهم ومشاكلهم وحماسهم ونشاطاتهم".

الإفادة من برنامج "سائرون"

قال النائب عن كتلة "سائرون" صباح الساعدي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بمشاركة عدد من نواب الكتلة، إن "تحالف سائرون قدم منهاجا متكاملا الى عادل عبد المهدي، وعندما اطلعنا على برنامجه الحكومي، وجدنا انه قد ضمنه الكثير من فقرات برنامجنا".
وأضاف الساعدي، أن "برنامج عبد المهدي يختلف عما قُدم في السابق"، مشددا على ان "اهمية تطبيقه وتنفيذه وفق السقوف الزمنية".
بدورها، قالت النائب عن تحالف "سائرون"، ماجدة التميمي، في المؤتمر ذاته، ان "ملاحظاتنا تتلخص بترجمة البرنامج في الوزارات التي يجب أن تنظم، وان تكون هناك اسقف زمنية ومصادر تمويل للعمل بالبرنامج الحكومي".
واضافت ان "البرنامج يجب أن ينعكس على المواطن وان ينتفع الاخير منه"، مؤكدة على اهمية "أن يكون هناك تقرير نصف سنوي لبيان نسب انجاز ما طرح في البرنامج الوزاري لتقييمها من لجنة استراتيجية".

كابينة وزارية كاملة

الى ذلك، كشف المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، سلمان الطائي، عن ان رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، سيقدم للبرلمان اليوم (الأربعاء) كابينة وزارية كاملة بدون أي نقص.
وقال الطائي، في تصريح صحفي، ان "البرنامج الحكومي جاهز وعرض على أعضاء مجلس النواب".
لكن النائب عن تيار الحكمة، جاسم البخاتي، توقع أن يأتي رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي الى البرلمان اليوم (امس) ليمرر 70 في المائة من وزارته فيما سيتم تمرير باقي التشكيلة اليوم الخميس حسب ما تشير إليه التوقعات بعد الخلاف بين عبد المهدي وبعض الكتل السياسية.
وقال البخاتي، في تصريح صحفي، ان الخلاف مازال قائما على وزارتي الداخلية والدفاع فضلا عن النفط والخارجية وهذا الأمر سيعزز من تكثيف الحوار بين الكتل السياسية.
البخاتي كشف عن ان هناك ضغوطا داخلية من الكتل وخارجية من دولة معينة بغية ان يختار رئيس الوزراء المكلف شخصيات موالية لها في تشكيلته.
*******
تنويه

تنوه جريدتنا لقرائها الكرام، أنها ستحتجب عن الصدور طيلة أيام الأسبوع المقبل لمناسبة عطلة الزيارة الاربعينية لاستشهاد الامام الحسين. على أن تعاود الصدور يوم الاحد الموافق 4 تشرين الثاني المقبل.
"طريق الشعب"
********
بلاغ صادر عن اجتماع سكرتاريي
منظمات الحزب الشيوعي العراقي خارج الوطن


مالمو - طريق الشعب
عقد سكرتاريو منظمات الحزب خارج الوطن اجتماعاً يومي 20 - 21 تشرين الأول 2018، في مدينة مالمو جنوبي السويد، بحضور الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، والرفيقين بسام محي عضو المكتب السياسي، وسلم علي عضو اللجنة المركزية، والرفيقين مسؤولي لجنة العمل الفكري ومكتب اعلام الحزب في الخارج.
وشاركت في اعمال الاجتماع وفود تمثل منظمات الحزب في السويد، كندا، استراليا، الدنمارك، هولندا وبلجيكا، المانيا، بريطانيا، بولندا، هنغاريا، روسيا. وتعذر حضور منظمات اخرى لأسباب خارجة عن ارادتها وارسلت تقاريرها.
استهل الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لشهداء الحزب والشعب. وتُليت اسماء كوكبة من الرفاق الذين رحلوا عنا خلال هذا العام والعام المنصرم، استذكاراً لمآثرهم ومسيرتهم النضالية من اجل الاهداف النبيلة للحزب.
وناقش الاجتماع بصورة مستفيضة، وفي اجواء اتسمت بالديمقراطية والشفافية، جوانب الوضع السياسي في العراق وتطوراته منذ الانتخابات في أيار الماضي والهبة الجماهيرية في البصرة واداء تحالف "سائرون" والصراع الجاري حول تشكيل الحكومة ومواقف الحزب منها. وتوقف الاجتماع امام تحديات المرحلة المقبلة ومهمات الحزب وسبل تعزيز دوره ومكانته في الحياة السياسية والمجتمع، والعمل لتوحيد القوى المدنية الديمقراطية، ومواصلة دعم الاحتجاجات الشعبية ومطالبها المشروعة.
ومهّد هذا النقاش السياسي لتقويم اداء منظمات الحزب خارج الوطن منذ اجتماع سكرتارييها في حزيران 2017، وتحديد أولويات عملها في الفترة المقبلة في المجال التنظيمي، والعلاقة مع الجاليات العراقية، والنشاط التضامني، والتيار الديمقراطي، والعمل الفكري، والنشاط الإعلامي. وجرى في هذا السياق إنضاج عدد من التوجهات والتوصيات لتحسين اداء المنظمات وزيادة فاعليتها ومبادراتها في ميادين النشاط الرئيسية، وتمكينها من تقديم المزيد من الدعم لنضال الحزب ومنظماته في الوطن، والتضامن مع الحركة الاحتجاجية والدفاع عن الحقوق والحريات المدنية.
وفي اختتام الاجتماع، بعث المشاركون بتحياتهم الى رفيقات ورفاق الحزب ومنظماته وجماهيره في الوطن، مؤكدين العزم على تنفيذ سياسته بهمة وإبداع، حتى تحقيق اهدافه النبيلة في الاصلاح والتغيير الحقيقيين بالخلاص من نظام المحاصصة الطائفية والفساد وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الانسان.
كما عبّر المشاركون في الاجتماع عن الشكر والتقدير لمنظمة حزبنا في السويد والرفاق في مدينة مالمو على حسن ضيافتهم وجهودهم التي مكّنت الاجتماع من إنجاز اعماله بنجاح.
*********
توقعات بأمطار رعدية وتصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة
بغداد – طريق الشعب
اصدرت هيئة الانواء الجوية، امس الأربعاء، تقريرا بشأن حالة الطقس للايام الثلاثة المقبلة، مبينة ان الطقس يشير الى تساقط امطار رعدية وتصاعد للغبار وانخفاض بدرجات الحرارة.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان البلاد ستتأثر اعتبارا من يوم الخميس بمنخفض جوي من تركيا ترافقه كتلة هوائية باردة ورياح نشطة ما سيؤدي الى تساقط امطار غزيرة في بعض اقسام المنطقة الشمالية ومتوسطة في بعض اقسام المنطقة الوسطى وحدوث عواصف رعدية والى تصاعد للغبار في اماكن متعددة من المنطقتين الوسطى والجنوبية والى فرصة لحدوث عواصف ترابية في بعض الاماكن منها.
واضافت ان درجات الحرارة سيطرأ عليها انخفاض محسوس وبحدود 4-6 درجات مئوية في المنطقتين الشمالية والوسطى اعتباراً من يوم الجمعة لتكون درجات الحرارة العظمى في المنطقة الشمالية بحدود 20- 24 درجة مئوية وفي المنطقة الوسطى بحدود 25- 28 درجة مئوية مع استمرار زخات المطر التي تكون رعدية احيانا.
واشارت الهيئة الى انه سيطرأ انخفاض في درجات الحرارة في المنطقة الجنوبية من البلاد واعتبارا من يوم السبت المقبل وبحدود 4- 6 درجات مئوية لتكون درجات الحرارة العظمى فيها تتراوح بين 30- 33 درجة مئوية مع تساقط امطار تكون رعدية احيانا مبينة ان درجات الحرارة ستستمر بالانخفاض في المنطقتين الوسطى والشمالية وبحدود 2- 4 درجات مئوية لينحسر تأثير المنخفض الجوي فيما بعد على المنطقتين الشمالية والوسطى ثم عن المنطقة الجنوبية فيما بعد.
************
القضاء يوضح مشروع الزواج الإلكتروني
بغداد – طريق الشعب
أوضح مجلس القضاء الاعلى، مشروعه للزواج الإلكتروني الذي يعتزم إطلاقه قريباً.
وقال المشرف على المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إشارة الى ما نشرت بعض الصحف والوكالات خبرا بعنوان (كتلة الفضيلة تعترض على مشروع عقد الزواج الالكتروني) لتضمنه مخالفات قانونية حسب ما ذكر في الخبر نود ان نبين ان مشروع عقد الزواج الالكتروني الذي سينطلق قريبا غايته اكمال الاجراءات الورقية التي تسبق عقد الزواج الشرعي امام القاضي المختص".
وأضاف "سيكون العقد عبر سحب استمارة مخصصة لهذا الغرض من الموقع الالكتروني لمجلس القضاء الاعلى واملائها بالمعلومات المطلوبة من العاقدين وإرفاق بياناتهما الشخصية التي تتضمن أهليتهما للزواج وإرسالها الى المحكمة المختصة، حيث تقوم المحكمة بمفاتحة المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة ودوائر أخرى لإكمال المعاملة والإجراءات المطلوبة لعقد الزواج".
وأوضح بيرقدار، ان "الهدف من هذا المشروع هو تخفيف الزخم الحاصل على المحاكم وتقليل الروتين الإداري على المواطنين وبعد إكمال الاجراءات الورقية كافة لعقد الزواج يتم تحديد موعد لحضور الزوجين أمام القاضي المختص لترديد الصيغة الشرعية لعقد الزواج ويرسل هذا الموعد الكترونياً أيضاً الى الزوجين".
*********
التعليم: منح دراسية لنيل الماجستير والدكتوراه من جامعة أوكسفورد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الأربعاء، توفر منح دراسية لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة اوكسفورد البريطانية للعام الدراسي المقبل.
وقال مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية صلاح الفتلاوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المنح الدراسية البريطانية خصصت لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه للموظفين وغير الموظفين ووزعت بواقع 140 منحة دراسية للدول كافة ومدعومة بالكامل".
وأكد الفتلاوي، أن "طلبات المتقدمين ستخضع للشروط والضوابط المعتمدة في الترشيح للزمالات الدراسية المعمول بها في الدائرة".
وبين أن "آخر موعد للتقديم سيكون 25/1/2019 ، وعلى الرابط الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية http://scrdgate.scrdiraq.gov.iq".
**********
العمل تحذر من ظاهرة المخدرات وتأثيراتها على الأطفال والأسرة
بغداد – طريق الشعب
حذرت هيئة رعاية الطفولة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، من ظاهرة انتشار وتعاطي المخدرات وتأثيراتها الصحية والنفسية على الاطفال ودور الاسرة.
جاء ذلك خلال ندوة توعوية عن مخاطر المخدرات حملت شعار (معا لنحمي الطفولة في العراق من المخدرات) نظمها مكتب هيئة رعاية الطفولة بالتعاون مع منظمة مستقبل الطفل.
وقالت مدير مكتب هيئة رعاية الطفولة عبير مهدي الجلبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الندوة تضمنت محاضرات قدمها كل من مدير قسم محاربة الشائعات في وزارة الداخلية العقيد زياد محارب ومدير منظمة مستقبل الطفل حيدر القريشي وممثل عن مكتب المستشار النفسي في وزارة الصحة احمد محمد شاكر، مشيرة الى ان المحاضرات تناولت مخاطر انتشار وتعاطي المخدرات وتأثيراتها الصحية والنفسية على الاطفال ودور الاسرة والمؤسسات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني في الحد من انتشار هذه الآفة التي تفتك بالمجتمع.
********
انخفاض نسبة التضخم إلى أقل من واحد في المائة
المركزي: احتياطي العراق من العملة الصعبة تجاوز 60 مليار دولار
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس إدارة البنك المركزي، امس الاربعاء، بأن احتياطي العراق من العملة الصعبة، تجاوز الـ 60 مليار دولار، معلنا انخفاض نسبة التضخم لديه الى اقل من واحد في المائة.
وذكر المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تزامناً مع تطور العملية الديمقراطية في العراق وما نتج عنها من تداول للسلطات في ظل أجواء إيجابية ومستقرة، فإن البنك المركزي العراقي يتطلع الى الاستمرار بلعب دوره المحوري في بناء الدولة للارتقاء بالأوضاع المالية والاقتصادية في العراق".
واضاف "ويأتي هذا التفاؤل مدعماً بوجود احتياطي مالي قوي يتجاوز الـ 60 مليار دولار أمريكي كنتاج للسياسات المالية والنقدية التي انتهجها البنك المركزي طيلة السنوات الماضية لتثبيت الوضع المالي العام وبالخصوص عام 2014 والسنوات التي تلته، حيث بلغت الأوضاع المالية أدنى مستوياتها. هذه السنوات التي أتت بمعطيات هددت قدرة الدولة على تغطية النفقات التشغيلية ورواتب الموظفين".
وتابع "غير أن تدخلات البنك المركزي، وبالرغم من الظروف الصعبة التي تمثلت بتدني أسعار النفط وبالكلفة الباهظة التي ترتبت عن الحرب التي خاضها العراق ضد الهجمة الإرهابية لتحرير أراضيه، إلا أن البنك المركزي استمر بإدارة احتياطيات الدولة بكفاية تستجيب للمعايير الدولية من جهة، وتعزيز القدرات المالية للدولة بما لا يقل عن ١٦ ترليون دينار وذلك بشكل حوالات مخصومة، الأمر الذي أدى إلى دعم الاستقرار المالي والإسهام بشكل فعال في تجاوز الأزمة".
وبين "واستمراراً للدور الرئيسي للبنك المركزي كدعامة لاقتصاد الدولة، فإن التحسن الإيجابي في أسعار النفط مصحوباً بالسياسات المالية والنقدية السديدة، سيمكن الحكومة العراقية من التسديد المبكر لتلك الحوالات وزيادة قيمة الاحتياطيات إلى مستويات أعلى".
واوضح "كما أن السياسة النقدية للبنك المركزي ستستمر بدورها الفعال في الحفاظ على أسعار الصرف وتقليص الفجوة بين السعر الرسمي المعتمد وأسعار السوق في ظل ظروف داخلية وخارجية محيطة بالغة التعقيد. هذا إضافة للعب دور مركزي بضبط نسبة التضخم والوصول بها إلى مستويات متدنية تقل عن 1 في المائة للحفاظ على المستوى العام للأسعار وجذب الاستثمار".
وختم "وإذ يقوم البنك المركزي بضمان سلامة النظام المالي، فإنه سيستمر بلعب هذا الدور وبصورة أكبر فعالية في المرحلة القادمة كبنك الدولة للنهوض بعجلة الاقتصاد العراقي والدعم الحثيث لجهود الإعمار والاستثمار والتي كان منها تنفيذ أكبر مبادرة إقراض لقطاع الإسكان تجاوزت لحد الآن تريليوني دينار إضافة إلى برامج الإقراض الأخرى".
2
عناصرالاستخبارات يطيحون بالعقل المدبر للعبوات الناسفة

بغداد – طريق الشعب
اعتقل عناصر الاستخبارات العراقية العقل المدبر لعمليات نصب العبوات المتفجرة لدى تنظيم داعش. وأوضح جهاز الاستخبارات، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "إثر توفر معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت الفرقة 10 من الإطاحة بالعقل المدبر لعمليات نصب العبوات". وقالت إنه تم استدراجه لكمين محكم نصب له في منطقة البو طيبان بالأنبار، في مكان ألقي القبض عليه وبحوزته بندقية كلاشنكوف ومخازن للعتاد، مع 180 طلقة، وبندقيتا صيد، وحقيبة ظهر، ودرع ومشلح وناظور ورمانة يدوية. وأضافت أن المقبوض عليه من المشاركين بتنفيذ عدة عمليات إرهابية عن طريق زرع العبوات، أدت إلى إصابة ومقتل العديد من عناصر الأمن العراقي، وهو من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة اربعة ارهاب.

*****
نواب عن المناطق المحررة: المنهاج الوزاري مر مرور الكرام على محافظاتنا
"التصويت السري" يهدف الى تمرير شخصيات "ضالعة بالفساد" ويشكل "فخا" للإطاحة بالحكومة
بغداد – طريق الشعب
أعلن زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس الاربعاء، رفضه الشديد للتصويت السري في مجلس النواب على حكومة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، وفيما اعتبر نائب عن "سائرون" ان التصويت السري يهدف الى تمرير شخصيات وصفها بأنها "ضالعة في الفساد"، حذر نائب عن تحالف "البناء" من ان هذا النوع من التصويت، هو بمثابة "فخ" للإطاحة بالحكومة.
"تصويت وطني"

وقال السيد الصدر، في تغريدة نشرها على موقعه في "تويتر"، "كلا للتصويت السري وكلا لتقاسم المغانم وكلا للمحاصصة العرقية وكلا للوجوه القديمة وكلا للهيمنة الخارجية، وكلا للفساد والفاسدين وكلا لهجران الشعب".
وأضاف "الشعب يريد اصلاح النظام من خلال حكومة ابوية نزيهة بافراد (تكنوقراط مستقل) يشرف عليها رئيس الوزراء المكلف ومن دون ضغوطات من الاحزاب والكتل"، داعياً الكتل السياسية جميعا الى "رفع أيديهم، لان الشعب يتطلع للحرية والكرامة ولن يسكت".
واعلن مجلس النواب، عزمه على عقد جلسة منحه الثقة لحكومة عبد المهدي، في الساعة الثامنة من مساء الأربعاء (امس).

"شخصيات فاسدة"

من جهته، قال النائب عن تحالف "سائرون" علاء الربيعي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض الأحزاب تحاول تمرير شخصيات ضالعة في الفساد عبر بوابة التصويت السري"، مضيفاً أن "تحالفه يرفض رفضا قاطعا منح الثقة لحكومة الرئيس المكلف بطريقة سرية واستيزار شخصيات مرفوضة شعبيا وبرلمانيا في الحكومة الجديدة".
وأشار الربيعي، إلى أن "المادة 53، من الدستور العراقي اكدت على ان تكون جلسات مجلس النواب علنية الا اذا ارتأى ضرورة لخلاف ذلك وتنشر عبر وسائل الاعلام التي يراها المجلس مناسبة".
ودعا الربيعي مجلس النواب إلى "التوحد وتحمل المسؤولية في التصويت على الكابينة الوزارية وفضح الفاسدين امام الرأي العام وافشال مخطط إسقاط حكومة عبد المهدي الجديدة".

"فخ للإطاحة بالحكومة"

بدوره، قال النائب عن تحالف "البناء" عبد الامير المياحي، في تصريح صحفي، ان "الوقت بدأ يتقدم ما يتسبب في احراج عبد المهدي في مشوار تشكيل كابينته الحكومية خاصة ان الوقت الدستوري بدأ بالعد التنازلي"، مبينا ان "تفاهمات عبد المهدي ما زالت مستمرة وقد استكمل ما نسبته 70-80 في المائة من التفاهمات وستنحسم الكابينة الوزارية او اغلبها بجلسة البرلمان مساء اليوم (امس)".
واضاف ان "التصويت السري سيكون فخا للاطاحة بالكابينة الوزارية ولا نعتقد انه سيتم المضي بهذا الموضوع او ان يقبل مجلس النواب بهذه الاطروحة وسيكون التصويت علنيا".

تسريبات عن المرشحين

في الاثناء، أفادت تسريبات، ان "الاسماء المرشحة لشغل منصب نائب رئيس الجمهورية هي جمال الكربولي ونوري كامل المالكي، وقصي السهيل للتعليم العالي والبحث العلمي وثامر الغضبان لوزارة النفط وفالح الفياض لوزارة الداخلية وخالد شواني لوزارة العدل وثابت الربيعي مع صالح الحسني للزراعة وحسين سعيد او انس العزاوي لوزارة الشباب والرياضة و"وزارة المالية حسمت للديمقراطي الكردستاني ورشح لها فؤاد حسين، كما ان وزارة الهجرة والمهجرين رشحت اليها القيادية بالحزب الديمقراطي الكردستاني فيان دخيل، كما رشح هشام الدراجي ل‍وزارة الدفاع ومحمد هاشم العاني للتجارة وماجد حنتوش مع لؤي الخطيب للكهرباء".
وأشارت التسريبات، الى انه تم ترشيح طارق الخيكاني مع بنكين ريكاني لوزارة البلديات ومحمد الحكيم للخارجية وعلاء العلواني لوزارة الصحة وصبا الطائي لوزارة التربية واياد السامرائي لوزارة التخطيط اضافة الى نائب رئيس الوزراء وماجد الساعدي لوزارة النقل، وصالح الجبوري لوزارة الصناعة وجمال العلوي لوزارة الموارد المائية.

تحفظات من المحافظات

الى ذلك، قال نواب عن محافظة البصرة في مؤتمر صحفي عقد في مبنى البرلمان العراقي، "نطالب رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي بإسناد وزارتي النفط والنقل لشخصيات من محافظة البصرة، وأن ذلك هو استحقاق للمحافظة التي تعطي للعراق من خيراتها وضحت بأبنائها من اجل تخليص البلد من الارهاب".
في غضون ذلك، قال النائب احمد الجبوري في مؤتمر مشترك مع عدد من نواب المناطق المحررة، إن "نواب المحافظات المحررة اطلعوا على المنهاج الوزاري لرئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، حيث تمت مناقشته في القاعة الدستورية برئاسة النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي وثبتنا ملاحظتنا على المنهاج الذي مر مرور الكرام على محافظاتنا".
وأضاف انه "لم يتطرق بشكل واضح الى اعمار واستقرار المناطق المحررة واعادة النازحين"، مبينا انه "ضمن ايكال مهمة اعادة النازحين الى المنظمات المحلية والدولية لإعادتهم ولم يكن له دور واضح في اعادتهم، لاسيما في المناطق الساخنة منها".
وتابع "كذلك لم يتضمن منهاجا عن اعادة اعمار المدن المحررة واعادة البنى التحتية، كذلك المفقودين والشهداء الذين اختطفهم داعش والذين هم عشرات الآلاف، حيث لم تكن هناك نقطة واضحة عن رفع المعاناة عنهم".
وأكد انه "تضمن فقرة التدريب الطوعي وكنا نتمنى ان يتضمن تفعيل الخدمة الإلزامية، حيث نأمل من رئيس الوزراء الالتفات لتلك النقاط في التشكيلة الوزارية للكابينة".

*************
كل خميس ...
توزيع مناصب
ام تطبيق منهاج؟

اهتم اغلب الكتل السياسية بتسمية الوزراء، وترقب توزيع المناصب، ولم يهتم بالمنهاج الحكومي. وبدا ان منهج المحاصصة ما زال مهمينا على تفكير هذه الكتل، التي لا ترى في المناصب الا صفقات ومغانم وامتيازات. فالمصالح الذاتية والطائفية هي معيار تعاملها في الشأن السياسي، وهي باب تعاطيها مع الحكومة الجديدة.
قلة قليلة من الكتل أصرت على مغادرة منهج المحاصصة الطائفية والاثنية، ويسجل لـ "سائرون" السبق والريادة في ذلك، وقدمت مثالا في عدم التزاحم مع الآخرين على المناصب. فقد منحت حقها في ترشيح وزراء الى رئيس الحكومة المكلف، كي يختار شخصيات مستقلة مهنية كفؤة لتسنم المناصب التي حددت حسب الاستحقاق الانتخابي. وبهذا أعطت درسا بالغ الأهمية في كون صاحب المشروع الإصلاحي غير صاحب المصالح الخاصة والنفعي.
هكذا منحت سائرون رئيس الوزراء المكلف إمكانية اختيار فريقه الوزاري بصورة تسهم في تنفيذ برنامجه، ومن جانب آخر احرجت بموقفها كل المنادين بالمحاصصة البغيضة والمتطلعين اليها، بل وشجعت كتلا أخرى على ان تحذو حذوها.
صحيح ان التمثيل البرلماني لقوى الإصلاح اقل من ان يحسم مسألة انهاء المحاصصة الطائفية والاثنية، الا انه رغم حجمه المعروف هذا لعب دورا مؤثرا في محاصرة المحاصصة ومنهجها المدمر.
وفي الوقت الذي انشغلت فيه كتل المحاصصة بالمناصب، أصرت القوى المطالبة بالإصلاح على طرح البرنامج الحكومي علنا، وهذا ما تم فعلا حيث صدر المنهاج الحكومي ونشر في وسائل الاعلام قبل يوم من جلسة منح الثقة. وهذه بادرة اولى من نوعها، ونحن نعدها خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح. فرغم المدة القصيرة، وسعة المنهاج وتعدد محاوره، فستتوفر فرصة لعامة المواطنين للاطلاع عليه، كما تتوفر فرصة جيدة لمناقشته من قبل الكتل البرلمانية، وذلك ما بدأ صباح امس الأربعاء. ومن يطلع على نص المنهاج، يكتشف انه يحتاج الى تدقيق في نصوصه، لكنه يستجيب عموما بشكل مناسب لمشروع الإصلاح وان القضايا التي طالبت بها حركة الإصلاح وردت ضمن محاوره.
ان من غير الممكن تصور المضي في طريق الإصلاح والتغيير من دون برنامج واقعي قابل للتحقيق، برنامج يستجيب لمطالب المواطنين وحقهم في الامن والاستقرار والخدمات والتنمية والبناء.
ومن جانب آخر، لا يمكن وضع احسن البرامج موضع التطبيق من دون حكومة تضم كفاءات وطنية، مقتنعة بان واجبها الأساسي هو توفير الخدمات وتقديمها على احسن وجه للمواطنين. وتضم شخصيات قديرة وشجاعة، لديها القدرة على التصدي للفساد ـ الذي لا يمكن للبناء ان يأخذ طريقه من دون مواجهته وقطع الطريق على الفاسدين.

جاسم الحلفي


**********
مزارعو الطماطمة في الزبير يحتجون على استئجار "العلوة" من قبل مستثمر

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من مزارعي محصول الطماطة في الزبير، غربي البصرة، امس الاربعاء، امام بلدية القضاء احتجاجاً على عقد تأجير المركز التسويقي (علوة الطماطة) التي من خلالها يتم تسويق محصولهم للأسواق والمحافظات.
وأكد المتظاهرون، ان تأجير مركز التسويق (العلوة) الى مستثمر سيتسبب بأضرار مادية كبيرة لهم نتيجة استحصال مبالغ الجباية الباهظة، حسب قولهم، وانهم يطالبون بإلغاء عقد الايجار واعادتها للبلدية.

********
عضو في مجلس بابل يطعن بشرعية المحافظ الجديد
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة بابل، في جلسة استثنائية عقدها، امس الأربعاء، على انتخاب كرار العبادي محافظاً لبابل خلفاً لصادق مدلول السلطاني الذي فاز بعضوية مجلس النواب خلال الانتخابات الأخيرة.
واعتبر عضو مجلس محافظة بابل راضي عبيد الجبوري، الجلسة "فاقدة للشرعية"، مضيفا انه "بعد رفضنا القاطع لآلية اختيار المحافظ وتأكيدنا على عدم شرعية عقد الجلسات الاستثنائية لأكثر من مرة رغم فقدانها الشرعية القانونية التي تكتسب باكتمال النصاب القانوني لعدد الحاضرين من أعضاء المجلس ومحاولاتنا المستمرة بكسر النصاب القانوني بعد أن شكلنا فريقاً من الخيرين الذين لا يرتضون لأنفسهم التصويت لمحافظ فاقد للشرعية القانونية ومخالف للشروط الخاصة باختيار المحافظ حسب قانون رقم ٢١ لسنة ٢٠٠٨ المعدل وعدم اهليته الادارية والاجتماعية، وبهذا نؤكد لأهالي بابل عدم اشتراكنا في هذه الجلسة الفاقدة للأسس القانونية والشرعية".

*******
ضبط معاملات قروض زراعية مصروفة لأسماء "وهمية" في ديالى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، امس الأربعاء، ضبط معاملات قروض زراعية مصروفة لأسماء "وهمية" في المصرف الزراعي التعاوني في المقدادية بمحافظة ديالى.
وقالت الدائرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في ديالى، التي انتقلت إلى المصرف الزراعي التعاوني- فرع المقدادية، نفذت عملية ضبط لثلاث معاملات قروض مصروفة خلافا للضوابط والتعليمات بأسماء وهمية".
وأوضحت، أن "تلك القروض مخصصة لشراء معدات إنتاجية وزراعة المحاصيل"، مشيرةً إلى "تنظيم محضر ضبط أصولي ضم، فضلا عن الأوراق التحقيقية، جميع المضبوطات، وتم عرضه على قاضي التحقيق المختص؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

**********
تصديق اعترافات إرهابيين مسؤولين عن تفجير الشعلة
بغداد – طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق الكرخ المتخصصة بقضايا الإرهاب في رئاسة محكمة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية اعترافات إرهابيين اثنين ينتميان لعصابات داعش الارهابية نفذا تفجيرا في الشعلة أيار الماضي.
وأوضح المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "محكمة التحقيق المتخصصة بقضايا الإرهاب في الكرخ أنهت تصديق اعترافات إرهابيين اثنين أقدما على تفجير عبوة لاصقة داخل باص في منطقة الشعلة ببغداد في أيار الماضي، مخلفين عددا من الشهداء والجرحى الأبرياء العزل".
وأضاف البيان أن "المتهمين اعترفا أمام المحكمة بانتمائهما إلى تنظيم داعش الإرهابي، وجرى تصديق اعترافاتهما قضائيا وفقا للمادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب، والمحكمة بصدد إحالتهم على محكمة الموضوع لينالوا جزاءهم العادل".

*********
العبادي: امامنا طريق طويل في مجال استتباب الأمن
والمطلوب ملاحقة الإرهابيين خارج العراق
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، امس الأربعاء، أهمية الاستمرار بدعم قوات الشرطة الاتحادية، مبيناً أن هناك طريقاً طويلاً في مجال استتباب الأمن لأن المنطقة ما زالت غير مستقرة.
وقال العبادي خلال زيارته قيادة الشرطة الاتحادية واجتماعه بالقيادات، بحسب بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الارادة والعزم والوحدة والاستعداد للقتال كانت من أسباب انتصارنا على الإرهاب".
وشدد العبادي، على "أهمية الاستمرار بدعم هذه القوات والاهتمام بها"، مبيناً أن "لدينا طريقاً طويلاً في مجال استتباب الأمن لأن المنطقة ما زالت غير مستقرة ويجب أن تكون قواتنا على أهبة الاستعداد".
وأضاف، أن "الإرهاب ينشط من خلال الاستعانة بالآخرين لتنفيذ إجرامه ونقل أمواله وتنفيذ عمليات جريمة وخطف وابتزاز ويجب أن نستمر لكي نقضي عليه وعلى أفكاره".
وأكد العبادي على "ضرورة عدم نسيان الشهداء وعوائلهم والجرحى ويجب التواصل معهم لأنهم أصحاب النصر، وكذلك استمرار الاهتمام بالمقاتلين".
كما دعا العبادي، إلى اهمية إحداث نقلة نوعية في ملاحقة الارهابيين حتى خارج العراق، مضيفا أن المعركة مع عناصر داعش الارهابية لم تكن عسكرية فقط.
وقال العبادي خلال زيارته لمقر جهاز المخابرات الوطني، وفقا لبيان لمكتبه، إن "العدو يمتلك فكرا منحرفا وقضينا عليه عسكريا واصبحت معركتنا امنية استخبارية ويجب ان يستمر العمل بشكل مدروس".
واشار العبادي الى "اهمية إحداث نقلة نوعية في ملاحقة الارهابيين حتى خارج العراق"، مؤكدا على "ضرورة ان تبقى الاجهزة الامنية بعيدة عن المحاصصة والحزبية وان تكون لكل العراقيين".

**********
احالة مصفى الناصرية للاستثمار بكلفة 4 مليارات دولار
بغداد – طريق الشعب
اعلن محافظ ذي قار، يحيى الناصري، امس الاربعاء، احالة مصفى الناصرية النفطي للاستثمار على شركة كندية وبطاقة150 الف برميل وبقيمة 4 مليارات دولار مما سيوفر 2000 فرصة عمل، مؤكدا ان انجاز المصفى ستكون له انعكاسات ايجابية على القطاع النفطي والصناعي وسوق العمل بالمحافظة.
وقال يحيى الناصري خلال تفقده لموقع مصفى الناصرية برفقة مدير مصفى ذي قار، "تمت احالة مشروع انشاء مصفى الناصرية النفطي وبطاقة انتاجية قدرها 150 الف برميل على شركة كندية وبقيمة 4 مليارات دولار وستتم المباشرة بالاعمال الاولية خلال الايام القليلة المقبلة"، مبينا ان "المصفى من المشاريع الاستراتيجية المهمة التي وضعتها الحكومة المحلية في اولويات عملها، وسيوفر 2000 فرصة عمل وله انعاكسات ايجابية على الواقع النفطي و قطاع التكرير في ذي قار، وكذلك تطوير البنى التحتية الصناعية ودعم الحركة الاقتصادية في عموم المنطقة".
واشار الناصري الى ان "مشروع مصفى الناصرية النفطي كان طرح قبل سنوات عديدة بصيغ انجاز مباشر او استثمار لكن تعرض للعرقلة لأسباب عدة ابرزها الاجراءات الروتينية، والحمد لله وبعد جهد استثنائي من قبل الحكومة المحلية تمت احالة المصفى للاستثمار مما سيساهم في دعم سوق العمل ويوفر آلاف فرص العمل ويساهم في ازدهار الحركة الاقتصادية".
ويعود تاريخ انتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية أولية تقدر بـ 12 الف برميل يومياً وتضم مصفى قديم شيد عام 1979 وينتج حاليا 30 ألف برميل.

*************
ص3
طالبات ثانوية "نور العلم" في حي الجهاد يطالبن !

تعاني طالبات ثانوية نور العلم للبنات في حي الجهاد التابعة الى جانب الكرخ من بغداد من بناية مدرستهن الآيلة للسقوط، لذا يطالبن وزارة التربية بضرورة ترميم بناية الثانوية وباسرع وقت ممكن، حفاظا على أرواحهن ومن اجل سلامتهن.
مع العلم ان أدارة المدرسة كانت قد ناشدت وزارة التربية لغرض ايلاء موضوع ترميم الثانوية اهمية استثنائية بسبب ارتباطه بسلامة الطالبات فيها والتي تقع على عاتق أدارة المدرسة ومن مسؤولياتها المهمة.
كما تشكو الطالبات في ثانوية نور العلم قلة عدد المقاعد الدراسية (الرحلات) داخل الصفوف، ونقص الكتب المنهجية الدراسية وبالاخص كتاب الانكليزي لصف السادس الادبي، الامر الذي يشكل عقبة امام مسيرة الدراسة ومتابعة المنهاج الدراسي اسوة بباقي المدارس.
الطالبات في ثانوية نور العلم يأملن استجابة السيد وزير التربية لمناشدتهن وبالسرعة الممكنة.
امهات الطالبات عنهن غنية فاضل
**************
اكول...
وضاع الحل وسط الزحام المروري الخانق!
منطقة الشعب أنموذجا

تعد منطقة الشعب واحدة من المدن الكبيرة في بغداد العاصمة، وهي تتشابه كثيرا مع المناطق الاخرى من حيث ازدحام الشوارع الخانق سواء داخل المدينة او في محيطها، ومثالا على ذلك الزحام في شارع (ابي طالب) الممتد من سيطرة الشعب القديمة حتى ساحة الباب المعظم حيث يرتبط الشارع بالطريق الواصل الى محافظات كردستان (كركوك / سليمانية / اربيل) أضافة الى ارتباطه بمحافظة ديالى، و يعد ممرا رئيسيا للتبادل التجاري مع دولة الجوار (إيران) نظرا لاستخدامه من قبل سيارات الحمل الثقيلة (التريلات) والسيارات الحوضية الناقلة للنفط ومشتقاته الذاهبة الى كردستان او أيران او تركيا وبالعكس.
هذا الشارع الحيوي والمهم والرئيس يعاني من الإهمال والاندثار في بنٌاه التحتية اسوة بباقي الشوارع في العاصمة نتيجة اعتماده طريقا أساسيا لمرور المركبات بمختلف أحجامها، ودون الرجوع لإدامته وتأهيله وتوسيع مساره القديم، من قبل الجهات صاحبة العلاقة.
وسأختار في حديثي هنا، نقطة محددة وبسيطة من شارع ابي طالب في مدينة الشعب وهو الشارع المحصور بين (الاسواق المركزية) القديمة وصولا الى السيطرة القديمة على سدة الشعب، وسوف اذكر بعض نقاط خلل في الشارع منها إنشاء مجسر بالقرب من الاسواق المركزية وهو في غير محله، وقد كان بالإمكان الاستفادة من هذا المجسر فيما لو وضع على تقاطع مدخل مدينة الشعب، ولساهم بشكل كبير في حل الاختناق المروري في هذه المنطقة.
كما ادلّ الى نقطة اخرى، حيث يوجد رصيف بعرض ثمانية أمتار، يقع قريبا من الأسواق المركزية وباتجاه منطقة الشعب، هذا الرصيف غير مفيد أطلاقا بل شغله اصحاب البسطيات والباعة المتجولون وباعة الدجاج الحي والفواكه لمصالحهم، وهي منطقة تكتظ بازدحام السيارات حبذا لو فكرت مديرية المرور العامة بالتعاون مع مديرية الطرق العامة باستغلال هذا الرصيف لحركة سير المركبات وتوسيع الشارع او أنشاء شارع ذي ممرين (سايدين) يمتد لمسافة اكثر من (2) كيلو متر وصولا الى سيطرة الشعب القديمة.
ومن الجميل لو بادرت الجهات المعنية بأنشاء شارع خدمي بجانب الشارع المذكور آنفا ويمكن الاستفادة منه ليصبح الشارع ذي ممرات ثلاثة، وبهذا نتخلص من الزحام بدءا من جسر الشعب قرب منطقة (الصليخ) الى السدة الترابية القديمة، وبخاصة في حركة النقل الخاص والتجاري الرابط بين محافظات الشمال مع العاصمة بغداد، كما نحقق انسيابية واضحة في سير المركبات دون أنهاك رجل المرور الذي يتعرض في بعض الأحيان لإساءة من اصحاب النفوس الضعيفة التي لا تراعي عمله.

حسين علوان
***********
امام أنظار الهيئة العامة
الوطنية للتقاعد

عانت شريحة المتقاعدين من غبن وإجحاف من قبل النظام البائد والنظام الحالي، فيما يخص مستوى رواتبهم التي لاتسد متطلبات الحياة اليومية نظرا لارتفاع اسعار السوق واسعار العلاجات والادوية سيما وان جلهم مصابون بامراض الشيخوخة والامراض المزمنة وغيرها، مما يتطلب اعادة النظر في رواتبهم والارتقاء بها كي يستطيع المتقاعدون العيش بكرامة، وأملهم تعاون الجهات المعنية لتلبية متطلباتهم التالية:
• العمل على اقرار قانون التأمين الاجتماعي المقترح بعد ان جمد خلال الدورة البرلمانية السابقة من قبل مجلس النواب الحالي بالتعاون مع نقابة المتقاعدين.
• توحيد جميع رواتب الوزارات والهيئات التقاعدية بحيث تحقق العدالة والانصاف للجميع آخذين بنظر الاعتبار سنوات الخدمة والشهادة والغاء الفوارق الكبيرة بين الرواتب التقاعدية.
• شمول جميع المتقاعدين بالسلف المختلفة لاغراض السكن والعلاج وقروض السيارات.
• شمول ورثة السجين السياسي من العاطلين عن العمل بحصتهم في الارث.
• صرف المستحقات المتراكمة للسجناء السياسيين المتقاعدين.
• تخفيض اجور العلاج في المستشفيات الحكومية والاهلية وكذلك اجور وسائط النقل المختلفة واجور المرافق الصحية والسياحية والدينية للمتقاعدين .
محمد موزان الجعيفري
رئيس نقابة المتقاعدين في واسط
*********
مطالب شعبية لأهالي بابل على طاولة المحافظ الجديد !
لفته الخزرجي
تعددت المشاكل الخدمية الفاضحة في محافظة بابل، حتى عدت سببا رئيسا لمعاناتهم وذلك لارتباطها بحياتهم اليومية، ومنها تراكم النفايات، زحام الشوارع، انعدام شبكات تصريف المياه ، خدمات الماء ووو... الخ، كما شكل تلكؤ مشاريع البنى التحتية كرصف الشوارع وبناء المدارس هما مضافاً يقع على عاتق المواطنين باعتبارها مشاريع خدمية تصب في خدمتهم ومعيشتهم.
الخدمات المفقودة وواجب توفرها لسكان المحافظة تعد من المطالب المحلة لسكان بابل، لذا يضعون مطالبهم بين أيدي المحافظ الجديد آملين تلبيتها بالسرعة الممكنة، وحل المشاكل الخدمية تجنباً لمزيد من الأضرار والنتائج السلبية على حياتهم وسكنهم. كما يمكن تلخيص بعض من المثالب الخدمية كالاتي:
• من الأولويات المهمة التي تقع على عاتق المحافظ تدوير العمل بالمشاريع المتوقفة والزام الشركات المنفذة بانجاز مهامها وفق السقف الزمني المحدد لها، على سبيل المثال انجاز العمل بمشروع "مجسر الأم" الواقع في مركز المدينة، بالسرعة الممكنة ودون تأخير لأهميته بالنسبة لشبكة النقل في المدينة. علما ان المشروع بهذا الحال يشوه منظر المدينة ويعيق حركة سير المركبات في الشوارع فضلا عن تصاعد الغبار الكثيف مما يشكل تحديا بيئيا كبيرا للمواطنين .
• العمل على توسيع الشارع العام الممتد من جسر سعد " الهنود " الى تقاطع ساحة الجامعين قبالة علوة الاسماك، بسبب الزحام الخانق في الشارع والذي يعد مصدر قلق لدى سكان المنطقة بسبب شلل الحركة بشكل متواصل.
• الاهتمام الجدي بشوارع مركز المدينة لان اغلبها تالف ومهشم وتكثر فيها المطبات والحفر، مما يؤدي الى تهالك المركبات عند السير عليها، كما تصبح تجمعات للمياه الآسنة والامطار وقت تساقطها لذا يجب اكساء الشوارع ورصفها بالاسفلت خدمة للصالح العام .
• من الضروري جدا انجاز بناء المدارس المعطلة والمهدمة والبائسة، والإسراع في بناء مدارس جديدة لكي تستوعب الأعداد الكبيرة من التلاميذ والطلبة، ولاجل حل مشكلة اكتظاظ الصفوف بالطلبة والتخلص من الدوام الثلاثي في بعض المدارس، ويجد الاهالي من المهم معالجة النواقص في المقاعد الدراسية والمناهج الدراسية في المدارس لوجود عدد من المدارس يجلس الطلاب فيها على الارض.
• تفعيل دور المشرفين لمتابعة إدارات المدارس والتعرف على ما يعانيه الطلبة مثالا على ذلك عدم توفر المناهج الدراسية الرسمية، مما يضطر الطالب الى شرائها من المكتبات التي تبيع الكتب المنهجية وبالسعر الذي يفرضه صاحب المكتبة، وللاشارة الى وجود عائلات لا تقدر على توفير سعر الكتب بسبب العوز .
• تفتقد معظم الاحياء السكنية الشعبية التابعة لمحافظة بابل للخدمات البلدية، اذ يشكو المواطنون من تراكم النفايات والتي تبقى لفترة طويلة تمتد لأسابيع، حينها يلجأ بعض المواطنين الى حرقها للتخلص من أضرارها البيئة والصحية المعروفة بسبب عدم رفعها من قبل بلدية الحلة. وفي الوقت نفسه لابد من الالتفات الى حاجة المدينة الضرورية جدا لشبكة تصريف المجاري الثقيلة والامطار بسبب غياب خدمات كهذه في اغلب مناطق محافظة بابل.
• ظاهرة سلبية اخرى تتمثل في رعي الاغنام في المدن والتي تشكل تجاوزاً كبيراً على الجانب الزراعي والصحي والبيئي، من خلال ما تفرزه هذه الحيوانات من فضلات في الشوارع، ويعرض المواطن للإصابة بالعديد من الأمراض عن طريق الماء والهواء والتربة، فضلاً عن انبعاث الروائح الكريهة منها كذلك تخرب جمالية المدينة وتدمر المنتزهات وتشكل مصدر إزعاج كبير للمواطن.
• ولنذكر ظاهرة تربية وجزر الاغنام في شوارع المدينة من قبل القصابين وغيرهم واقصد بالتحديد "الجوبات " اماكن بيع الاغنام التي تنتشر في منطقة الجامعين والشاوي وغيرها، والكل يعلم مدى سلبية الظاهرة والاضرار الناجمة بسبب الجزر والذبح العشوائي، عليه يفترض تشكيل لجنة مشتركة من دائرة الزراعة والبيئة والبلديات هدفها متابعة الظواهر السلبية ووضع الحلول والمعالجات الكفيلة بالقضاء على الممارسات الخاطئة وتحديد حجمها.
• لنأتي الى مثلبة خدمية اخرى هي التجاوز على الأرصفة العامة وتحويلها الى مطاعم وكافيتريات، وهذا تجاوز على الحق العام، باعتبار الرصيف حقاً للجميع دون فئة معين، لذا من الجيد لو حددت مسافة منه للمواطن واخرى للشاغل .
• يتحتم من المحافظ المتابعة الجدية للمشاريع التي تشكو الاهمال او توقفت أعمالها، وحبذا لو تم انجاز عمل البنايات التي ما زالت معلقة دون الاكتراث بها والمخصصة كدوائر حكومية رسمية، ومتابعة سير العمل بالدوائر الخدمية والدوائر الحكومية الرسمية الاخرى التي تختص بالمواطنين.
• الاهتمام الخاص بنهر الحلة، وهو النهر الجميل الذي يخترق المدينة ويضفي عليها مزيدا من الجمال والروعة ، لأنه اصبح مكبا للنفايات والاوساخ ومصدر تلوث في الحلة ، لتكاسل الجهات المعنية عن اداء دورها الفعلي، ولضعف المتابعة بردع المتجاوزين على النهر.
• العمل الجاد والسريع على تنظيف نهر اليهودية وما يعانيه لتحوله الى مكب للنفايات ايضا ، وهو نهر يخترق عددا من الاحياء السكنية ويقع على جانبيه عدد من دوائر الدولة.
**************
همسة...
"شكراً" لهيئة الاستثمار الوطنية

قال رئيس هيئة الاستثمار الوطنية سامي الاعرجي ان مشروع معسكر الرشيد السكني على طاولة الحوارات مع كبرى الشركات الاماراتية للتوصل الى اختيار من سينفذ هذا المشروع الذي يحتوي على 65 ألف وحدة سكنية اضافة الى الجوانب الترفيهية والطبية والرياضية.
العجيب والغريب في امر بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب ان مشروع معسكر الرشيد اصبح لغزاً من الالغاز الذي لم تتمكن اية جهة سواء أكانت محلية او اقليمية او دولية من معرفة حقيقته فقد كتب في هذا العمود بتاريخ 23 نيسان 2012 نعم عام 2012 حول مشروع معسكر الرشيد السكني تحت عنوان ضحك على الذقون ما يلي:
كشفت لجنة الاستثمار الوطنية لـ"طريق الشعب" عن وجود مشاكل قانونية وفنية بين امانة بغداد والشركة الاماراتية المستثمرة لمشروع معسكر الرشيد السكني. واكدت محافظة بغداد ان تنفيذ مشروع معسكر الرشيد تأخر كثيراً بسبب المشاكل التي حدثت بين امانة بغداد ووزارة الدفاع على ملكية الارض. وقال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب عبدالعباس شياع ان مشروع معسكر الرشيد السكني الذي ستبنى على ارضه (بالمشمش!) مجمعات سكنية قد احيل الى شركة اماراتية وهو على وشك التنفيذ لكن هناك مشكلات واجهته منها ملكية الارض التي كانت عائديتها لوزارة الدفاع ثم تحولت الى امانة بغداد. وكشف شياع عن وجود مشكلات قانونية وفنية بين امانة بغداد والشركة المستثمرة.
والسؤال الموجه الى السادة المسؤولين هو الى متى تبقى المشكلات الفنية والقانونية والخلافات تعيق تنفيذ مشاريع الاسكان.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 23 نيسان 2012 والآن وبعد سنوات طويلة من التفكير والبحث والاستقصاء تمكنت (بلا حسد) من معرفة سر التأخير الحاصل في حسم ملف مشروع معسكر الرشيد السكني والذي لم يحسم منذ حوالي 10 أعوام حتى هذه اللحظة. السر يا سادة يا كرام هو حرص هيئة الاستثمار الوطنية على دخول هذا الملف موسوعة غينيس للارقام القياسية فهو اطول ملف لانشاء مجمع سكني لم يحسم منذ حوالي 10 أعوام وحتى هذه اللحظة. فشكراً لهيئة الاستثمار الوطنية والف شكر.
نسخة/ الى الحكومة الجديدة للاطلاع.

كفاح محمد مصطفى
*******
مواساة
• يعزي كادر اذاعة الناس في بغداد الزميل المذيع الرياضي غسان كريم بوفاة جدته، نتمنى له وللعائلة الصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الطيب.
• تعزي محلية كركوك لحزبنا الشيوعي العراقي الرفيق ابرم هرمز في وفاة شقيقه يوخنا هرمز الذي وافاه الاجل في بلاد الغربة (شيكاغو)، الفقيد الراحل من العناصر الديمقراطية والتقدمية, سجن عام 1963 بعد انقلاب 8 شباط الاسود في كركوك, كما تم القاء القبض عليه وسجنه في بغداد بعد الهجمة الشرسة على حزبنا عام 1978-1979، والفقيد يوخنا تربى في عائلة شيوعية، الذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى منظمة شط العرب للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق عاشور كريم (ابو كريم) الذي توفي اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، كان الرفيق شجاعا مضحيا لصيقا بحزبنا ناذرا نفسه لتنفيذ المهام الحزبية بشكل متميز وكان يجوب شوارع قضاء شط العرب موزعا لجريدة "طريق الشعب" التي يرتبط بها وجدانيا لا تثنيه حرارة الصيف اللاهبة، للفقيد الذكر الطيب ولنا جميعا رفاقه واهله الصبر والسلوان.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد المعمار في وفاة عقيلته أثر مرض عضال، للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها وذويها الصبر والسلوان.
********
سكان "ام نجم" يناشدون المجلس البلدي في الشعلة
يشكو المواطنون من سكان منطقة حقول "ام نجم" في مدينة الشعلة الاولى التابعة لمدينة بغداد من يراكم الازبال والنفايات بشكل ملفت للنظر، حيث تنبعث منها الروائح الكريهة مما تزكم الانوف فضلا عن منظرها الذي يشوه المنطقة، وقد اصبحت هذه النفايات ملاذاً آمناً للحيوانات والكلاب السائبة الباحثة عن غذائها بين بقايا وفضلات الطعام التي ترميها العوائل، كذلك تسببت الحيوانات السائبة في زيادة الاضرار الصحية والبيئة الناجمة عن النفايات التي تعد من مصادر التلوث الرئيسة وبؤرة لانتقال وانتشار الامراض التي تصيب الانسان وخاصة سكنة المناطق القريبة منها.
لذا يناشد سكان ام نجم في الشعلة المجلس البلدي بضرورة توفير عدد اكبر من الحاويات الكبيرة المخصصة لجمع هذه النفايات والاوساخ، وتسيير كابسات البلدية لجمع النفايات بشكل مستمر وللحيلولة دون بقائها لفترة طويلة، بالاضافة الى تخليص الناس من الاضرار الكبيرة بسبب الخلل الخدمي.

عنهم/ ماجد مصطفى عثمان
*******
طلب لتخفيض أجور طالبة في كلية التقنيات
تناشد الطالبة (زينب علي محمود محمد) طالبة كلية القلم الجامعة الاهلية- قسم تقنيات صناعة الاسنان، وزير التعليم العالي والبحث العالي بتخفيض اجور الدراسة الجامعية نظرا لظروف عائلتها الاقتصادية السيئة. كما تتأمل من السيد وزير التعليم العالي الرعاية الابوية والتعاطف في مطلبها طمعا في كرمه حيث تقول في رسالتها :
" سيادة وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم، اتقدم بطلبي هذا وكلي أمل في موافقتكم على تخفيض أجور دراستي الجامعية، بسبب ظروف عائلتي المادية والمعيشية الصعبة، وقد تشجعت وتقدمت بطلبي هذا لما اشيع عن جنابكم بتعاطفكم مع طلبة العلم، ورعايتكم لهم والرأفة باحوالهم، مع ايماني الكبير بكرمك ومساعدتي بالموافقة على الطلب وتخفيض اجور دراستي، وسأكون ممتنة لموقفكم الانساني هذا"

الطالبة/ زينب علي محمود محمد
********
تأخر تجهيز الكتب المنهجية لطلاب منطقة "جسر ديالى"

يناشد اهالي واولياء امور الطلبة في منطقة جسر ديالى القديم التابع لمدينة بغداد وزير التربية السيد محمد اقبال الايعاز الى مديريات التربية التي تتبع منطقتهم لغرض الاسراع بتجهيز المدارس المتوسطة والاعدادية بالمستلزمات الدراسية من كتب وقرطاسية في منطقة جسر ديالى.
ويحيطون الوزير علما بان معظم المدارس في المنطقة تأخرت عن تجهيز الطلبة بالكتب المنهجية حتى الان، سيما وان العام الدراسي بدأ منذ فترة، والمدارس قد اجتازت مرحلة معينة من المقرر المنهجي ، لذا فالطلبة في منطقة جسر ديالى يحتاجون للكتب المنهجية لغرض استمرار دراستهم بصورة طبيعية، من التحضيرات اليومية للواجبات المدرسية ولكي لا تتراكم عليهم المواد، بحيث لا يتواصلون مع الطلبة الآخرين باكمال المنهاج الدراسي المقرر من التربية.
وهم في انتظار الحلول العاجلة من وزير التربية وفي اسرع وقت ممكن ومعادلاتهم مع باقي الطلبة في مختلف المديريات التابعة للوزارة.
لفيف من اولياء الامور /عنهم سلطانة المهداوي
********

ص4
خطة فرنسية بخصوص "أطفال الدواعش"
باريس - وكالات
قال مسؤولون فرنسيون إن فرنسا تعمل من أجل إعادة أطفال تحتجزهم قوات كردية سورية، هم أبناء أشخاص يشتبه بكونهم متشددين فرنسيين لكنها ستترك أمهاتهم لتحاكمهم السلطات المحلية.
ومثل دول أوربية أخرى، تواجه فرنسا مشكلة كيفية التعامل مع المتشددين المشتبه بهم وأسرهم الذين يسعون للعودة من مناطق القتال في العراق وسوريا، وكذلك من هم محتجزون، بعدما خسر تنظيم داعش مساحات كبيرة من الأراضي.
وبرغم أن سياسة الحكومة هي رفض قبول المقاتلين وأزواجهم، فقد قالت فرنسا إنه ينبغي لها حسم وضع القُصر.
وقال مسؤول فرنسي: "تدخل السلطات الفرنسية الآن مرحلة نشطة في تقييم احتمال إعادة القصر إلى الوطن".
************
اجتماع وزاري دولي في كندا لإصلاح منظمة التجارة العالمية
أوتاوا - وكالات
أعلنت الحكومة الكندية لوكالة فرانس برس أن وزراء التجارة في 13 بلدا من القارات الخمس سيعقدون اجتماعا الخميس والجمعة في أوتاوا لدراسة مشروع لإصلاح منظمة التجارة العالمية. وقالت الحكومة الكندية إن "استراليا والبرازيل وتشيلي وكوريا الجنوبية واليابان وكينيا والمكسيك ونيوزيلندا والنروج وسنغافورة وسويسرا والاتحاد الأوروبي (...) سيشاركون في اللقاء الوزاري حول إصلاح منظمة التجارة العالمية"، إلى جانب كندا. ولا تشارك في الاجتماع الولايات المتحدة والصين أكبر اقتصادين في العالم. وذكر مصدر رسمي كندي أن جمع "مجموعة صغيرة من وزراء التجارة الذين لديهم الأفكار نفسها لمناقشة إصلاح منظمة التجارة العالمية" يفترض أن يسمح "بتحديد وسائل ملموسة لتحسين منظمة التجارة العالمية على الامد القصير والمتوسط والطويل".
**********
بريطانيا تمنع المشتبه بهم في قضية خاشقجي من دخول أراضيها
زعيمة حزب اليسار في ألمانيا تتهم أردوغان بـ"المناورة" في ملف خاشقجي
لندن - وكالات
قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن بريطانيا ستمنع كل المشتبه بهم في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي من دخول أراضيها وأضافت أنها ستتحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في وقت لاحق.
وقالت ماي للبرلمان ”تظل هناك حاجة ملحة لمعرفة ما حدث بالتحديد فيما يتعلق بالقضية... أنا شخصيا أتوقع أن أتحدث مع الملك سلمان في وقت لاحق اليوم".
وتابعت ”وزير الداخلية يتخذ إجراءات ضد جميع المشتبه بهم لمنعهم من دخول بريطانيا وإذا كان هؤلاء الأفراد لديهم بالفعل تأشيرة دخول فإنها ستلغى اليوم“.
من جهتها، اتهمت كاتيا كيبينغ، رئيسة حزب اليسار الألماني المعارض، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالقيام بــ"مناورة مكشوفة" في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وقالت كيبينغ إن أردوغان يطالب بمحاكمة الأشخاص المسؤولين (عن مقتل خاشقجي) في تركيا "غير أنه لم يعد هناك (في تركيا) وجود لدولة القانون". وأضافت رئيسة حزب اليسار الألماني المعارض إن "أردوغان المستبد يريد من خلال ذلك تبرئة قضائه الفاسد وتسويقه على المستوى الدولي"، حسب تعبيرها.
وعلى عكس ما طالب به أردوغان، أي محاكمة المسؤولين عن مقتل خاشقجي في تركيا، دعت كاتيا كيبينغ إلى إجراء تحقيق دولي تشرف عليه الأمم المتحدة. وطلبت السياسية اليسارية المعارضة من وزير الخارجية الألماني هايكو ماس العمل من أجل ذلك، مضيفة أنه يجب على ألمانيا أن توقف فورا صادرات الأسلحة إلى السعودية.
في الاثناء، ذكرت قناة إن.تي.في التلفزيونية التركية أن الشرطة التركية حصلت على الإذن بتفتيش بئر في حديقة القنصلية السعودية في اسطنبول وستفتشه بعد أن رفض مسؤولون سعوديون في وقت سابق منح الإذن بالتفتيش.
وكانت السلطات قد فتشت القنصلية ومقر إقامة القنصل في اسطنبول من قبل في إطار التحقيق في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وبعد نفي على مدى أكثر من أسبوعين، أعلنت السعودية في مطلع هذا الأسبوع مقتل خاشقجي داخل القنصلية.
في السياق، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أقوى تصريحاته في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى الآن، إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يتحمل المسؤولية النهائية باعتباره الحاكم الفعلي للسعودية عن العملية التي أدت إلى موت خاشقجي، مشيرا إلى أن ولي العهد ”يدير الأمور هناك“ في الرياض.
وقال ترامب لصحيفة (وول ستريت جورنال) إنه يريد أن يصدق قول ولي العهد أن اللائمة تقع على مسؤولين أقل مستوى عن عملية القتل التي حدثت في القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول، لكنه ألمح إلى أن المسؤولية تقع على مستويات أعلى.
وردا على سؤال عما إذا كان ممكنا أن يكون الأمير محمد ضالعا في العملية قال ”حسنا، الأمير يدير الأمور هناك بدرجة كبيرة في هذه المرحلة. هو يدير الأمور وبالتالي فإنه إذا كان هناك من يلام فإنه هو".
ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله إنه مقتنع بأن الملك سلمان لم يكن على علم مسبق بالواقعة.
**************
الأمم المتحدة: طرفا الحرب في جنوب السودان اختطفا مئات النساء والفتيات
وكالات
قالت بعثة الأمم المتحدة في دولة جنوب السودان إن قوات الحكومة والمتمردين خطفوا مئات النساء والفتيات هذا العام وإن الكثيرات منهن اغتصبن أو استعبدن جنسيا.
وأفاد تقرير للبعثة أن مختطفين آخرين صغارا أجبروا على أن يصبحوا جنودا أطفالا، وأن كثيرين من هؤلاء المختطفين ما زالوا محتجزين لدى خاطفيهم.
وقعت الانتهاكات خلال حرب أهلية على يد قوات موالية لحكومة الرئيس سلفا كير ومتمردين يقاتلون لصالح ريك مشار. وقال التقرير إن عمليات الخطف تنتهك القانون الدولي وقد ترقى إلى مستوى جرائم حرب.
وجاء في التقرير ”أحيانا لم تتعد أعمار الفتيات 12 عاما ووقع عليهن الاختيار ليصبحن زوجات لجنود. أجبرن على السير أمامهم ليستطيع (الجنود) اختيار من يريدون. استغلوهن وبالطبع جرى اغتصابهن و(تعرضن) للاستعباد الجنسي“.
ونفى المتحدث باسم الجيش لول رواي كوانج صحة الاتهامات.
وقال ”ليس لدينا أي دليل يثبت ارتكابنا كل هذه الادعاءات الموجهة إلينا. ما لدينا لنقوله لهم هو: عليهم تقديم الدليل وليس فقط التقرير من جنيف ونيويورك“.
وقال المتحدث باسم المتمردين لام بول جابرييل ”ستحقق قيادة (الحركة الشعبية لتحرير السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان) في هذه الاتهامات عبر قناة سليمة وستتم مساءلة كل من يثبت أنه مذنب حتى تتحقق العدالة“.
واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في عام 2013. ووقع طرفا الحرب معاهدة سلام الشهر الماضي. ونزح نحو أربعة ملايين شخص عن منازلهم خلال الصراع.
*********************
14 مليون يمني مهددون بالمجاعة
عدن - وكالات
حذر مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أمام مجلس الأمن من أن نصف سكان اليمن، أي نحو 14 مليون شخص قد يجدون أنفسهم قريبا على حافة المجاعة. وقال لوكوك "يوجد الآن خطر واضح من مجاعة وشيكة واسعة النطاق تفرض على اليمن: أكبر بكثير من أي شيء شاهده أي عامل في هذا المجال طوال حياته العملية".
ووصف حجم ما يواجه اليمن الذي تمزقه الحرب بأنه "صادم" في ضوء أنه تم إعلان المجاعة مرتين فقط في العالم خلال العشرين عاما الماضية، في الصومال في 2011 وفي مناطق بجنوب السودان في العام الماضي.
وتدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن في 2015 لدعم القوات الحكومية التي تقاتل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران. وتنفي إيران تزويد الحوثيين بالسلاح. وقال لوكوك إن الأمم المتحدة تنسق حاليا تسليم المساعدات لنحو ثمانية ملايين شخص في اليمن وإن الأزمة الإنسانية تفاقمت بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد نتيجة الحرب المستمرة، واستمرار القتال حول ميناء الحديدة، الذي يعتبر الميناء الرئيس الذي يستورد من خلال اليمن مواده الغذائية. ويستورد اليمن عادة 90 بالمئة من غذائه.
ودعا لوكوك إلى وقف إطلاق نار إنساني، وزيادة التمويل لعملية الإغاثة، وضخ أكبر وأسرع من العملات الأجنبية في الاقتصاد اليمني من خلال البنك المركزي. وأدت الاشتباكات إلى إغلاق بعض طرق المساعدات، وما زالت أطراف النزاع تنتهك القانون الإنساني الدولي.
**********
منح وقروض ألمانية للأردن
بقيمة 462 مليون يورو
عمان - وكالات
وقع الأردن وألمانيا اتفاقيات تقدم بموجبها برلين إلى عمان قروضا ومنحا ومساعدات بقيمة 462 مليون يورو (حوالى 528 مليون دولار) لدعم قطاعات المياه والتعليم والموازنة واللاجئين السوريين.
وأقرت هذه المساعدات خلال المحادثات الحكومية الأردنية الألمانية السنوية حول التعاون التنموي للعام الحالي، التي اختتمت الثلاثاء في برلين.
وقال بيان حكومي أردني تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، إنه تمخض عنها (المحادثات) توقيع محضر للمحادثات تضمن تخصيص ما مجموعه 462 مليون يورو كمساعدات جديدة من منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية ومنح لدعم اللاجئين السوريين".
ووقع الاتفاق عن الجانب الاردني وزيرة التخطيط ماري قعوار وعن الجانب الالماني مارتن ياغر وزير الدولة في وزارة التعاون الاقتصادية الالمانية.
وبعدما أشادت بـ"الشراكة الاستراتيجية مع ألمانيا"، قدمت قعوار "شكر حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية لألمانيا على المساعدات التي قدمتها للأردن والتي ساهمت بتنفيذ عدد من المشاريع ذات الأولوية، إلى جانب المساعدات الإضافية لتلبية احتياجات المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين".
**********
اتفاق روسي تركي إيراني على تسريع تشكيل اللجنة الدستورية السورية
موسكو - وكالات
اتفقت روسيا وتركيا وإيران على تسريع العمل على تشكيلة اللجنة الدستورية السورية، حسبما أفادت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأربعاء.
وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن الدول الثلاث الضامنة لـ"مسيرة أستانا" أجرت مشاورات في موسكو، في 23 تشرين الأول، بمشاركة كل من المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشأن السوري، ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، ونظيره التركي، سادات أونال، وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري.
وأورد البيان أن الأطراف بحثت تطورات الأوضاع السورية "على الأرض" بصورة مفصلة، إلى جانب بحثها مجمل القضايا المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية السورية وإطلاق عمله، وفقا لقرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري المنعقد في مدينة سوتشي الروسية.
وأشارت الوزارة إلى أن المشاركين اتفقوا على "تسريع وتيرة العمل لتشكيل اللجنة الدستورية، بمراعاة مصالح جميع السوريين، بناء على قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي وفي التنسيق مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الشأن السوري، ستيفان دي ميستورا".
في الاثناء، التقى الموفد الدولي الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا في دمشق وزير الخارجية السوري وليد المعلم وبحث معه جهود تشكيل لجنة دستورية، وفق ما نقل الاعلام الرسمي السوري ومكتب دي ميستورا.
ويسعى دي ميستورا، الذي أعلن أنه سيغادر منصبه نهاية الشهر المقبل، من خلال زيارته إلى دمشق التي وصلها الأربعاء الى الحصول على موافقة الحكومة السورية على اللجنة الدستورية التي أوكلت اليه مهمة تشكيلها خلال مؤتمر حوار سوري نظمته روسيا في سوتشي في كانون الثاني الماضي.
*********
ترامب يواصل مسلسل ازماته الدولية
روسيا والصين تحذران من الغاء اتفاقية الصواريخ متوسطة المدى
متابعة طريق الشعب
يتواصل مسلسل نقض المعاهدات الدولية، الذي يمارسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيث تعتزم الولايات المتحدة هذه المرة الانسحاب من معاهدة موقعة مع الاتحاد السوفيتي في عام 1987 بشأن الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، الأمر الذي وصفته روسيا بالإجراء بالخطير، متوعدة باتخاذ تدابير بمستوى التحدي.
نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أعلن أن روسيا تدين الأعمال الأمريكية الجديدة التي وصفها بأنها ابتزاز يهدف إلى تحقيق تنازلات من جانب روسيا في مجال الاستقرار الاستراتيجي.‏
‏وأضاف ريابكوف قائلا: إذا واصل الأمريكيون الخروج من جانب واحد من الاتفاقات والآليات الدولية المختلفة، والأمثلة تتضاعف من خطة العمل الشاملة المشتركة حول إيران حتى الاتحاد البريدي العالمي فلن يبقى لنا سوى أن نتخذ تدابير رد، بما فيها ذات طابع عسكري تقني.‏
‏وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن السبت الفائت، أن بلاده ستنسحب من معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الموقعة مع روسيا "بسبب انتهاك الأخيرة لها"، حسب وصفه.
يذكر أن معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى ["معاهدة القوات النووية المتوسطة"، "أي إن إف"]، تمَّ التوقيع عليها بين كلٍّ من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي في العام 1987، ووقعت المعاهدة في واشنطن من قبل الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان والزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف، وتعهد الجانبان فيها بعدم صنع أو تجريب أو نشر أي صواريخ باليستية أو مجنحة أو متوسطة، وبتدمير كافة منظومات الصواريخ التي يتراوح مداها المتوسط ما بين 1000-5500 كيلومتر، ومداها القصير ما بين 500-1000 كيلومتر.
وبحلول أيار 1991 تم تنفيذ المعاهدة بشكل كامل، حيث دمر الاتحاد السوفياتي 1792 صاروخا باليستيا ومجنحا تطلق من الأرض، في حين دمرت الولايات المتحدة الأمريكية 859 صاروخا، كما تجدر الإشارة إلى أن المعاهدة غير محددة المدة، ومع ذلك يحق لكل طرف فسخها بعد تقديم أدلة مقنعة تثبت ضرورة الخروج منها.
ومن حين الى آخر تتبادل روسيا والولايات المتحدة الأمريكية الاتهامات بانتهاك المعاهدة المذكورة، ففي حين تتحدث الولايات المتحدة عن تطوير روسيا فئة جديدة من الأسلحة وتخصيص الأموال لتطوير الأسلحة المضادة، تعترض روسيا على تطوير الولايات المتحدة طائرات هجومية بدون طيار وعلى نقل منصات الإطلاق المسموح بها من نوع "إم كي- 41" من السفن إلى البر، كما حدث في رومانيا وبولندا.
‏وفي عام 2014، اتهم أوباما روسيا بانتهاك معاهدة «آي إن إف» بعدما ذكرت تقارير أن روسيا اختبرت صاروخ كروز يُطلق من الأرض.‏
وكانت صحيفة غارديان قد كشفت نقلا عن مصادر مطلعة على مبادرة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون أنه يدفع الى انسحاب بلاده من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى التي أبرمت قبل 30 عاما.‏
وأصدر بولتون ثالث مستشار للأمن القومي في إدارة ترامب منذ أقل من عامين، توصية بالانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى عام 1987.‏
ويواجه اقتراح بولتون معارضة شديدة من وزارتي الخارجية والبنتاغون الأمريكيتين، ما أدى إلى تأجيل اجتماع في البيت الأبيض، كان مقررا يوم الاثنين لمناقشة مبادرة بولتون.‏
ويسعى بولتون، الذي اشتهرت حياته السياسية بمعارضة معاهدات الحد من التسلح، إلى التخلي عن الدور التقليدي لمستشاري الأمن القومي الأمريكي، عبر اقتصار مهماتهم على التنسيق بين القيادة السياسية والوكالات الاستخبارية، إذ أصبح محركا بارزا للتغيير الجذري في داخل البيت الأبيض، وفقا للـ»غارديان».‏
ويقول مسؤولون أمريكيون سابقون إن بولتون يعوق المحادثات بشأن تمديد معاهدة جديدة وقّعتها الولايات المتحدة مع روسيا عام 2010، للحد من الرؤوس النووية الاستراتيجية المنتشرة حول العالم، بالإضافة إلى الحد من أنظمة ربطها، والتي من المقرر أن تنتهي (المعاهدة) في عام 2021.‏
يشار إلى أن توقيع المعاهدة المذكورة قد تم في الـ8 من كانون أول عام 1987 أثناء زيارة الزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف إلى واشنطن.
***********

أصول ومعاني بعض المصطلحات والكنى البغدادية
إعداد/ علي لعيبي
انتشرت في لهجتنا الدارجة مسميات ومصطلحات وكنى عديدة، لكل منها دلالات معينة مقصودة، وهي كثيرة جدا بحكم التداخل الاجتماعي بين البغداديين وباقي سكان المحافظات، فضلا عن الدول المجاورة، من هذه المصطلحات:
إبليس
"كناية عن الذكي اللبق وهي كناية بغدادية قديمة " قالوا: إنما سمي إبليس، لأنه أفلس من رحمة الله، وان من لا يملك شيئا يسمى: المبلس، ولا يسمى مفلسا، لان المفلس، هو الذي لا يملك الفلوس.

ابن أوادم
كناية عن ذي الخلق الكريم والشمائل العالية. والعراقيون يجمعون آدم،على اوادم، وهو جمع فصيح (لسان العرب) وسمي أبو البشر آدم، لأنه خلق من أدمة الأرض، أي ترابها، وفي الحديث: كلكم بنو آدم، وأدم خلق من تراب.وكان العرب يكنون عن آدم، بأنه ابن الطين (لسان العرب). ذكر أن أبا العيناء – وكان ضريرا- سلم عليه أحد الناس، فلم يعرفه، وقال له من أنت ؟ فقال له وهو يمازحه: من بني آدم. فتعلق به أبو العيناء، وقال له: مرحبا كنت أظن أن هذا النسل قد انقطع.

ابن البارحة
كناية بغدادية عن محدث النعمة.

ابن حلال
كناية بغدادية عن الطيب ذي الخلق الكريم. والحلال: الأمر المسموح به، والبغداديون يسمون ما يملكونه حلالا، يعني انه كسبه بسبب من أسباب التملك الشرعية. وابن الحلال: هو الناتج عن اجتماع شرعي، وهو الزواج..
ابن حمولة
كناية بغدادية عن الفتى من عائلة كريمة. أحسبها محرفة عن الحمالة، وهي احتمال الديات والغرامات، يقال: رجل حمال، أي انه يحمل الكلّ عن الناس، ولا يحمله إلا عميد قوم أو كبيرهم. و لعل أصلها: الحمول، فصيحة وتعني الحليم الصبور.

ابن الدروب
كناية عن السفيه الوقح،الذي عاش وتربى في الدروب والأزقة، فلم يصادف تهذيبا ولا تأديبا.

ابن دلال
كناية عمن عاش عيشة ناعمة مترفة، فاصبح رقيق البنية، ضعيف البدن.

ابن عائلة
كناية عن الفتى المتصف بالصفات الحسنة من حياء، وكرم وشهامة،ومروءة، يعني انه نشأ في عائلة ربته على الخلق الكريم، وبعكسه يكنى عن الذميم بأنه (طالع من زرف الحائط) ومعنى زرف يعني ثقب.

ابن عم النعلجي
كناية عن التعلق بسبب واه.وتروى قصص عدة، عن التعلق بسبب واه، وجميعها متشابهة،اروي منها قصة:
ذكروا أن فرسا حاز قصب السبق في المضمار، فأظهر أحد النظارة الفرح العظيم، فقيل له هل أن الفرس لك ؟ فقال لا، لكني ابن عم( النعلجي) الذي نعل الفرس،النعلجي:الذي يسمر نعل الدابة في حافرها،ونعل الدابة طبق من الحديد يوقى به الحافر، ويكون له كالنعل للقدم.

ابن ملجم
كناية عن الخائن الغادر،الذي يجازي على الإحسان بالإساءة، وابن ملجم هذا،هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي قاتل الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام، وكان الإمام عظيم العناية به والرعاية له، فاصبح مثلا للغدر والخيانة.

ابن نص (نصف) الدنيا، ابن نص بغداد
كناية عن الوجيه من قوم سراة.

ابن نعمة
كناية عمن كان كريم الخلق، لطيف المواجهة، بشوشا،حليما، يعني انه ربي تربية عالية.

أبو اسماعيل
كناية يطلقها البغداديون، ويريدون بها الشرطي العراقي.

أبو بيدنجانه (باذنجانه)
كناية عن الكرادي، والكرادة: أصحاب الكرود المحيطة ببغداد،من زارعي البقول والخضر. وتشتمل هذه الكناية،على روح الاستهانة بزارعي المخضرات والبقول، وهي نتيجة رواسب عميقة في نفوس البغداديين، ترجع إلى الأيام التي كان فيها أجدادهم من البدو الرحل الذين يرون انهم أعلى مقاما ممن يحترف الزراعة والتجارة ولما تحضر قسم من هؤلاء البدو، امتهنوا زرع الحبوب من الحنطة والشعير ولكنهم ظلوا ينظرون بعين الاستهانة إلى زارعي الخضر والبقول، ويتندرون عليهم، بأنهم من "زارعي الطماطة".

ابو جاسم
كناية بغدادية تطلق على من يتعاطى الفتوة. والفتوة: تعبير عن جميع الصفات الحسنة، والفتى: هو الذي يتمتع بالحسن من الصفات، من مروءة وشهامة، ونجدة، وشجاعة، وكرم، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا سيف إلا ذو الفقار و لا فتى إلا علي.

أبو حلك ( فم ) الذهب
كناية عن المنطيق المفوه الذي يسحر السامعين بأحاديثه وخطبه.الحلق، في الفصحى: مجرى الطعام والشراب، وجمعه: حلوق، وحلق، وأحلاق. (الحلك) عند البغداديين، يراد به الفم حصرا، ويجمعونه على (حلوك)،وهم يسمون مجرى الطعام: البلعوم،فصيحة، ويسمونه كذلك: الزردوم، من الزردمة، فصيحة الغلصمة، او موضع الابتلاع.وممن أطلق عليه لقب: فم الذهب، القديس يوحنا،أسقف القسطنطينية، لاشتهاره بخطبه البليغة،ولد بإنطاكية في السنة 347م وتوفي سنة 407م.

أبو خليل
كناية يطلقها البغداديون، ويريدون بها الجندي العراقي.

أبو خميس
كناية بغدادية، تطلق على الشجاع،تشبيها له بالأسد، لأن البغداديين يكنون الأسد بأبي خميس.

أبو خيمة الزركة
أبو الخيمة الزرقاء،كناية عن الله سبحانه وتعالى،ويراد بالخيمة الزرقاء، السماء.

أبو الدكايك
كناية بغدادية عن صاحب التصرفات السيئة. الدقة في الفصحى: التصرف الظاهر البين، من دق الشيء: أظهره. والبغداديون يلفظونها بالكاف الفارسية،ويعنون بها التصرف الظاهر البين،فان كان حسنا، قالوا: خوش دكة، وخوش فارسية بمعنى:حسن، وان كان التصرف سيئا، قالوا: دكة دونية، واذا وردت معماة،في قولهم: أبو الدكايك، فيراد بها التصرفات السيئة.

أبو راس الحار
كناية عمن كان سريع الغضب. ويكنى بهذه الكناية عن أبي الفضل العباس، أخي الأمام أبي عبد الله الحسين، وشريكه في الفوز بالشهادة في كر بلاء كني عنه هذه الكناية: لأن المتعارف بين كثير من الناس في العراق، أن أبا الفضل العباس،لا يمهل ولا يهمل من حلف به، أو أقسم أمام قبره يمينا كاذبة، بل يعجل بالبطش به، وقد قوى هذا الاعتقاد، حوادث عدة، كانت تحدث بين حين وآخر، بأن أحد المتخاصمين أمام ضريح العباس، فيصاب فور أدائه اليمين، بهزة تصرعه، وقد تفتله، ألامر الذي جعل المتنازعين من الناس، يتحاشون اليمين أمام ضريح العباس، خشية أن تصيبهم " شارة من شاراته" أي بطشة منن بطشاته، ولذلك يكنى عنه: أبو راس الحار، ويكنى بأبي الشارات.

آبو الراهي
كناية بغدادية عن المستعلي المتمكن، الذي يتكلم من موضع القوة بهدوء وسكون.والثوب الراهي، عند البغداديين: العريض الفضفاض.والرهو، في الفصحى: الرفق والهدوء، والسكون.
أبو الزمير
كناية عن ذي المظهر الفخم ولا طائل وراءه، شبه بنوع من صغار السمك له شوارب طويلة،وليس فيه نفع ولا دفع.

أبو زيد الهلالي
كناية عن الجبان الذي يدعي لنفسه البطولات، ويتحدث عن معارك خاضها، وعن وقائع ظفر فيها بأعدائه، تقال للطنز، تشبيها له بأبي زيد الهلالي، أحد فرسان السير.

أبو عقل التنك
كناية بغدادية عن ضعيف العقل.

أبو عقلين
كناية بغدادية عمن في عقله خفة. والكناية قديمة، وردت في الرسالة البغدادية: مسكين آبو العقلين، هو ينظر بأحدهما في الفواتح، وبالآخر في العواقب.

أبو عليوي
كناية عن السيارة التي تستهلك مقدارا كبيرا من البنزين،والكناية من كنايات سواق السيارات. تشير الكناية إلي رجل يكنى بابي عليوي، كان يأكل أكلا مفرطا، ويشرب شرب الهيم، فشبهت به السيارة التي تستهلك المقدار العظيم من البنزين. أقول: عليوي مصغر علي.

أبو فليس
كناية بغدادية عن البخيل الشحيح. والفليس: مصغر الفلس، وهو اصغر فئة من فئات النقد، والفلس الآن، واحد من خمسين من الدرهم، وواحد من الألف، من الدينار، ولمعرفة ثمنه في الزمن المتقادم، راجع كتاب النقود العربية وعلم النميات، الذي يشتمل على رسائل في النقود، نشره الأب أنستاس ماري الكرملي رحمه الله.والفلس باعتباره. فئة في النقد، فلا يصلح إلا لشراء الأشياء التافهة، ذات الثمن البخس.

أبو كلاش
كناية عن الفرد من عامة الناس. الكلاش: محرفة من ( قلاجا) الآرامية، بمعنى الخف والحذاء، وقال التكريتي في جمهرة الأمثال البغدادية: أن الكلاش حذاء وجهه من الصوف يلبسه الفقراء،واحسبه من الفارسية: كالوش، بمعنى حذاء.

أبو الكلبجة
الكلبجة، هي الأصفاد الحديد التي يقيد بها المعتقلون، وأحسب أن الكلمة فارسية، متكونة من كلاب: سيخ الصيد المعقوف، وجه: للتصغير.والكناية بغدادية عن العرق الذي يسكر من أول جرعة،لأنه يؤدي بالإنسان إذا تناوله إلى العربدة، فالاعتقال، ووضع الأصفاد في يديه.

أبو ناجي
كناية بغدادية عن الإنكليز عامة، وقد شاعت هذه الكناية أبان الحرب العالمية الأولى، لما هاجم الإنكليز العراق، فكان البغداديون إذا أرادوا ذكر الجيش الإنكليزي، كنوا عنه بقولهم: أبو ناجي،وصل للموقع الفلاني، واستمرت هذه الكناية من بعد ذلك حتى الآن،واستعملها كثير من الشعراء والصحافيين،فكانوا إذا أشاروا إلى الحكومة البريطانية أو دار السفارة البريطانية قالوا: أبو ناجي واكتفوا بها للدلالة على ما يريدون. قال الملا عبود الكرخي في الرصافي لما ترك العراق ليعيش خارجه:
يا مشافي يا معاف هم رجع طار الرصافي
آه يا ربي وربه متكلي شنهو ذنبه
لو أبو ناجي يحبه كان رزقه اليوم وافي.
********
صدكني


قاسم السعيدي

گلي نظل لشوكت ..
سكتة الحچي بلا صوت
ومن كثر شوگ الألك
صدگ احس بلموت
واقبل ابموتي اذا ..
اتشاركني بالتابوت
من يوم حبك وانا ..
صدگني ابد مانمت
لله تصوم الخلگ ..
وبس الك انه صمت
وجنتي جنة عدن..
لو انته بيها صرت
وبنار السعير احترگ ..
لو ما اجيت اتفوت
********
من اشوفك

محمد عبيد النعماني

من اشوفك
احس روحي اتفر تجيك
من حلاتك
الله بس دوهني بيك
شكثر شايل حسن انت
يساعدك الله عليك
گمت احس
روحي كحل منثور وبليلك يغاتي
بس اهيسه بطرف عينك
لو تباوعلي من اجيك
وحسبت نحلاته يمتصن ورد
ثاري يلتم اعلى شفتك عسل بيك
انت كلش حلو
من يوصل صفاتك
يا ورد
وك يا گمر ...
ما نفرزن گمنه ضحكك من بچيك
انت
انت لو يوسف گعد
ميغار منك يشتهيك
***********
في ذكرى رحيله الثانية
زهيرالدجيلي .. رحل من نفس المنفى الذي رحل منه السياب
عبد السادة جبار
يُعد الشاعر الراحل زهير الدجيلي أحد أعمدة الشعر الغنائي العراقي ورائداً في بناء القصيدة الشعبية التي تبنت هموم الانسان الكادح وقضاياه، بيد ان الدجيلي كتب الشعر من اجل الشعر لذاته وبذائقة تواقة للحب والجمال المترع بنفس عراقي شاكٍ ومتظلم، ومتطلع ومتفائل لفرح وفرج الانسان العراقي القادم. لقد تميزت قصائده عن سواه من الشعراء بإنسياقها في عرف وطرق جديدة للقصيدة الشعبية المكدرة بالحزن والمؤطرة بلوعة الغربة. اختار المنفى منذ عام 1972 تماما كالسياب، والبياتي، والجواهري، اختار زهير الدجيلي منفاه ليس عبر المكان،بل عبر الشعر،عبر القصيدة، عبر الاغنية،فكانت (ياطيور الطايرة) تنبئ بهذا النفي الذي سيتحقق فيما بعد، ياطيور الطايرة مري بهلي، الا يعني ذلك انه سيكون بعيدا ويوصي الطيور بان تمر، سلميلي وغني بحجاياتنا، سلميلي ومري بولاياتنا،انه المنفى الداخلي تلك الكلمات التي جذبت اليها كوكب حمزة ليختار منفاه ايضا حيث صاغ انغامها ليمضي هو الآخر الى المنفى بعد سنتين،كتب الدجيلي عشرات الأغاني لفؤاد سالم، سعدون جابر، حسين نعمة، ياس خضر، مائدة نزهت، قحطان العطار، وقد لحنها كبار الملحنين مثل، كوكب حمزة، محسن فرحان، طالب القره غولي وغيرهم. لكننا نقف امام ياطيور الطايرة وقفة ذهول نصفق لها بخوف .. ويتحقق هذا الخوف اليوم في نفس المنفى الذي رحل منه السياب.اذ رحل الدجيلي من على سريرالموت في الكويت. واذا كان المنفى في زمن الدكتاتورية اجباريا فان المنفى هذه السنوات اصبح اختياريا،من هنا نسمع الدجيلي من داخل قلبه يقول: احاه ياديرة هلي..احاه ياريحة هلي.. احاه ياطيبة هلي.. احاه ياجنة هلي ..احاه..احاه ..
**************
شالحك بعد


سفاح عبدالكريم

شالحگ بعد..
واسنين عمري اتفرهدن
والليل ايمرني ابلا شجن
شالحگ بعد...
لا شوگ يمطرني إبندى..
إو لا وطن أشعر بيه وطن..
غالي او رخيص اشما إطلبت
هلجاي آنه ابلا چفن..
عريان بهدوم الأمس..
رغابتي حسره او بالشرايع سيسن
واكبر بعد بيه جرح
لو شفت حالي اتصد أظن
شلحگ بعد...
عالما لحگ يطلب ثمن..
دنياك يبنادم چذب... بس الأثر بيد الزمن..
شالحگ بعد واسنين عمري اتفرهدن
لا راحه لا شوفة محب
لا وطن أشعر بيه وطن
***********
سوك العيون
مهيمن الاسدي
ترست جيوبي هم ورحت للسوگ
خلص دمعي ورحت ارد اشتري دموع !!
شفت بياع عارض كومة عيون ...
مستهضم دمعها وصوته مسموع...
گتله اسمحلي اگلب كال مرخوص ..
استنكي براحتك شتريد يا نوع ؟؟
گتله انته على عرفك شوفلي اثنين ..
تكفيني الدموع البيهن اسبوع !!
گلي انطيك دمعي ؟! يجدك سنين ..
جربه وشوف اذا موزين .. مرجوع
گتله شعايزك ؟؟ وتبيعهن ليش ؟؟
جر حسرة وهمسلي بگلب مفجوع
وگلي الدهر طبع الدهر دولاب
ويجي يوم .. اليبيع يصير .. مبيوع !!
وشفت واحد گباله .. مطلع عيون ..
وعليهن طابع المأساة مطبوع ..
يلتهبن حزن .. وجفونهن نار ..
واذا حط الثلج .. فوگاهن يموع ؟!
گتله ارجوك گلي عيون من هاي ؟؟
گلي الناس باعوهن من الجووووع
عفته وگمت امشي بسوگ العيون
اريد عيون كون يعاونني ...
غشيم بلا فكر امشي وبلا راي ..
ولن .. ثنين دلالات اجني ؟؟؟
راوني .. جنطهن .. بيهن اشكال ؟
وكامن بالعيون يرغبني ..
شفت ثنين، شايفهن .. من ازمان ..
ومن شافني هنه .. اتذكرني !!
بچن شگن الجنطة وبچن الناس
وگامن بالدموع يعاتبني ؟؟
حگهن ؟! آنه ناسيهن من سنين ...
او ولا نكرني، هنه ولا نسني
تدرون العيون عيون من هاي ؟؟
چانن گبل فترة عيوني ذني
عفتهن يبچن وگمت امشي بالسوگ..
وصدفة اسمعت صوت .. من اليبيعون ..
اذا عندك عيون نشوفها نريد..؟
ونزعت عيوني وگاموا يشوفون ؟!
شحال اللي يبيع عيونه للناس !
ويشوف باعز ما يملك يسومون !!
المهم كلولي ذني عيونك زغار ؟!!
لا بيهن رمش لا بيهن جفوون ...
اموشل دمعك وما ينفع الناس
الناس بهالوطن يردون يبچون !
تاااالي اتبرعت بيهن بلا شوف ...
وقف : للناس لو رادوا ينوحون!!
وعصرت ضلوعي لمن صارن دموع ..
وسويت الگلب لضلوعي ماعون ...
واحس العمر خلص والاجل حان ..
واريد اطلب طلب .. من اليدفنون ؟
گبل ما يدفنوني .. ويحزن السوگ
وگبل ما بالجنازة الناس .. يمشون
بدمع رايدهم يغسلوني مو ماي
واريد يصير گبري بسوگ العيون
*******

ص6
في اربعينية الراحل كاظم فرهود
صاحب جليل الحكيم
رحل عنا المناضل الكبير ابو قاعدة في 17 – 9 – 2018 في بلد السويد
وبمناسبة اربعينيىة رحيله , نتذكر بعض محطات نضاله التي كنت على تماس معها، في صفوف الحزب الشيوعي العراقي .
تعرفت على الرفيق كاظم فرهود في سنة 1955 ,عندما هرب من سجن الكوت مع عدد من الشيوعيين المناضلين الشجعان . وقد استطاع ابو قاعدة مشيا على الاقدام
من مدينة الكوت مخترقا عشرات القري بين ريفي الكوت والحلة المتجاورين
الى ان وصل الى ضواحي مدينة الحلة , وقد ساعده على نجاح مهمته والنجاة
من الوقوع بأيدي الاجهزة القمعية , كونه ابن ريف مدينة الديوانية ,حيث
ولد في ناحية السنية احدى نواحي مدينة الديوانية وهو الذي يحسن التحدث
باللهجة الشعبية الريفية ,كما ان هيئته وتنكره تشير الى انه ابن الريف
العراقي , وهو يجيد ويبدع في اختيار الاحاديث الشعبية الريفية المناسبة ,
مما جعله بمنجى من اية مفاجئة للوقوع بيد العدو, وهكذا استطاع
الوصول الى الحلة ومن ثم الى مدينة النجف , وهناك اتصل بالمنظمة الحزبية , واصبح في مأمن حزبي .

وفي لقاء مع مسؤول محلية النجف الرفيق الراحل حسين سلطان طلب مني معالجة
احد الرفاق المرضى المختفين , واردف بالقول ان قدميه متورمتان , فاتصلت بالرفيق الدكتور خليل جميل واوضحت له ضرورة معالجة الرفيق المريض
وهو مختفي , واتفقنا على مكان معالجة الرفيق المريض، وعند الكشف عليه سأله الدكتور كيف اصبحت قدميك متورمتان , فقال له من المشي في الريف لعدة ايام وعندئذ ادركنا بأنه احد السجناء الهاربين من سجن الكوت حيث اعلنت السلطات الرسمية هروب عدد من السجناء الشيوعيين, وعند استرجاع عافيته طلب ورقا خفيفا وقلم حبر ذو رأس رفيع وكتب ما يريد لساعات, ثم وظّب الرسالة
بالطريقة المعروفة على شكل ( جكليته صغيرة ) وطلب ارسالها الى مسؤول
المحلية.
كان الرفيق ابو قاعدة احد قادة منظمة راية الشغيلة , وبعد شفائه غادرنا
الى بغداد واصبح عضوا في مركزها القيادي وكذلك احد اعضاء الطرف المفاوض
مع الحزب الشيوعي.

واستمرت المفاوضات عدة اشهر ,وكانت نتيجة المفاوضات المركزية ان حلت
منظمة راية الشغيلة تنظيماتها والتحقت بالحزب الشيوعي , وتوحدت صفوف
ومنظمات الحزب على اساس راسخ.

الرفيق الراحل كاظم فرهود يتصف بصفات القادة الشعبيين , وفي المجال
الحزبي انه يجيد التنكر اثناء واجباته الحزبية ويتنقل بين بغداد والموصل
والفرات الاوسط ومدن اخرى ويتنقل دون ان تلاحظ عليه معاناة تجواله ,
وهو كتوم للأسرار الحزبية ,ومن صفاته انه متحدث جيد يجذب السامع بما يتحدث
به , ويسند اقواله بالامثلة الشعبية الرصينة , وعندما يتحدث مع الاخرين
فانه الانسان الشعبي غزير المعلومات والثقافة الشعبية.
بعد ثورة 14/ تموز / 1958 ,كان الرفيق ابو قاعدة رئيس الجمعيات الفلاحية
, وبعد تراجع عبد الكريم قاسم ,وانتكاسة الوضع السياسي ,وحل الجمعيات
الفلاحية المنتخبة ,واستبدالها بجمعيات فلاحية هزيلة مزيفة , وجعل عراك
الزكم رئيسا للجمعيات الفلاحية البديلة.
في هذا الظرف السياسي المعقد انتقل عمل الرفيق كاظم فرهود الي العمل
الحزبي في الفرات الاوسط فكان عضوا في
مكتب المنطقة ومسؤول هيئة التوجيه الفلاحي, وكان
يتجول بين منظمات الحزب وخاصة المناطق الريفية, في مدينة
النجف كنا نهيأ له الاماكن لاجتماعات الكوادر الفلاحية وغيرها , ولا يمر
اسبوع بدون اجتماع للكوادر الفلاحية التي يقودها الرفيق كاظم فرهود .
وفي تلك الفترة اشتدت الملاحقات واعتقال الشيوعيين ومؤيديهم وساد جو
من خنق الحريات الديمقراطية , وغلق النقابات والمنظمات الديمقراطية
,وانعكس ذلك على ابناء الشعب ايضا ,واصبح الوضع السياسي مكفهرا وينذر
بالخطر . وفي احد الاجتماعات لمكتب منطقة الفرات الاوسط لدراسة الوضع
السياسي , ( وكان مكتب المنطقة مؤلف من حسين سلطان مسؤولا وعضوية ,كاظم
فرهود ,وحسن عوينه ,وانيس عباس ناجي , وصاحب الحكيم ) , طرح كاظم فرهود مقترحا باستلام السلطة من عبد الكريم قاسم , وشرح كيفية استلام
السلطة , وقد ايد مكتب المنطقة تلك الخطة التي قدمها كاظم فرهود, درس المكتب السياسي هذا المقترح , وارسل الجواب ويحتوي : بالانتقاد لمسؤول المنطقة حسين سلطان لعدم رده على المقترح , كما ان المكتب السياسي
لم يوافق على المقترح , وشرح خطأ تلك الافكار, وطلب عرض خطة مشروع المقترح على اول اجتماع للمنطقة وكذلك جواب المكتب السياسي ولم تؤيد منطقة الفرات الاوسط مشروع المقترح باستلام السلطة من عبد الكريم قاسم ,وقررت رفض المشروع وتأييد رأي المكتب السياسي.
ومن ذكريات الرفيق كاظم فرهود في مدينة النجف, حيث استأجر بيتا في منطقة الجديدة, وادعى انه اقطاعي واقام علاقات مع الجيران هو وعائلته , وعندما تطلب انتقاله الى بيت آخر للضرورات الحزبية ,اودع بعض حاجياته عند الجيران , وبالمصادفة كانت هذه العائلة من الشيوعيين وهي ام الرفيق الراحل شهيد ابو شبع , وبعد مرور الايام ,عاد الرفيق ايو قاعدة واستأجر بيتا في نفس المنطقة السابقة
بصفة انسان عادي من العمال او الكسبة , وبالمصادفة ايضا اكتشفت
الرفيقة ام شهيد ابو شبع التي عندها الحاجيات المودعة , بأنه احد قادة الحزب الشيوعي في النجف وعرفت الادعاء السابق بكون المستأجر اقطاعي هو ادعاء
للتغطية , وبقيت تناديهم باللقب الاقطاعي الى ان غادروا المنطقة , واصبحت
هذه المسألة نكتة العمل السري.
وبعد انقلاب 17 / تموز /1968 الذي قام به حزب البعث بالمشاركة مع بعض
ضباط الجيش ,وبعد فسحة من التنفيس السياسي المقصود كاطلاق سراح السجناء
الشيوعيين من السجون وغير ذلك ,وفي تلك الفترة قد مضى بعض الزمن على
انشقاق القيادة المركزية , وفي هذا الوقت التقيت الرفيق ابو قاعدة وسألته
عن الانشقاق واسبابه ودوافعه , وكان من رأيه ان ما اقدمت عليه القيادة
المركزية من عمل انشقاقات فيه ضرر كبير للشيوعيين, وكان قد طلب اعفاءه من قيادة ومسؤولية اللجنة الحزبية في سجن نقرة السلمان
عندما حدث الانشقاق, وهذا الموقف معروف لدى الكثير من الشيوعيين ,
وبهذا الموقف جسد ادراكه العميق لضرر وخطورة الانشقاق. وبعد الاحتلال الامريكي لبلدنا في سنة 2003, كان رأيه متطابقاً مع موقف الحزب برفض الاحتلال الامريكي.
ستبقى ذكراه الطيبة عالقة بأذهاننا , وسيرته النضالية الشجاعة يقتدى
بها , فوداعا ايها المناضل الكبير.

*********
الرفيق كاظم فرهود وداعاً
ناصر حسين
ودعنا مؤخراً الرفيق ابو قاعدة – كاظم فرهود- بعد صراع مع المرض الزمه الفراش.
الرفيق ابو قاعدة من مواليد ناحية السنية التابعة لقضاء مركز محافظة الديوانية, ولا اريد ان اكرر هنا ما كتبه عن سيرته الذاتية على صفحات طريق الشعب نجله فلاح كاظم فرهود سأركز هنا على الجانب السياسي من حياة الفقيد، وخاصة بعد ثورة 14 تموز الخالدة.
بقيام ثورة تموز تغيرت مهمات الرفيق ابو قاعدة حيث تحول من قائد في المنظمات الحزبية الى قائد في المنظمات الديمقراطية حيث عمل جنباً الى جنب مع الشهيد كاظم الجاسم, وفيصل مشهد وفاهم فرهود واخرين من اجل بناء اتحاد عام للجمعيات الفلاحية في العراق. وما زلت اذكر اهازيج الفلاحين في مسيرتهم التي كانت تضم العشرات من الالوف كل مرة وخصوصاً الاهزوجة ( جمعيات فلاحية والريّس كاظم فرهود).
في النصف الثاني من العام 1959 تغيرت الخارطة السياسية في البلد, وبدأ القضم التدريجي للحريات الديمقراطية تصوراً من زعامة السلطة ان تزييف الانتخابات في الارياف وفي قيادات الجمعيات الفلاحية سيكون اسهل على الحكومة من نقابات العمال واتحاداتهم, لذلك اصدروا قانوناً جديداً للجمعيات الفلاحية اوكلت فيه اجازتها الى وزارة الداخلية وبذلك غادر كل من الفقيد كاظم فرهود والشهيد كاظم جاسم والفقيدين فاهم فرهود وفيصل مشهد مقرات الاتحادات والتحقوا بالعمل التنظيمي السري للحزب الشيوعي العراقي. ومن بين من طالتهم ايدي الاجهزة القمعية في ستينات القرن الماضي الفقيد ابو قاعدة. اذكر هنا حادثة طريفة وقعت له في تلك الفترة, كان الفقيد ابو قاعدة في سيارة للشرطة معدة لنقل الموقوفين والسجناء في الطريق بين السماوة والديوانية. باب كابينة السجناء مقفلة من الخارج, والشرطة تجمعوا قرب السائق. وعندما غطوا في نوم عميق نهض ابو قاعدة من مكانه ليستخدم منشاراً صغيراً لقطع الحديد كان قد اخفاه بين ملابسه وقام بقطع القفل وفتح الباب. نزلوا جميعاً من السيارة وتفرقوا في ارياف الرميثة.
عندما احست الشرطة بما جرى اجروا الاتصالات بمراكز الشرطة البعيدة والقريبة وتمكنوا من الاحاطة بالرفيق ابو قاعدة واعادته الى سجن السلمان.
أشار السيد فلاح فيما كتبه عن والده في طريق الشعب العدد الصادر يوم الاثنين 24/9/2018 الى الفترة التي تم فيها اجتماع براغ 1964 ورسم ما تم التعارف عليه بتسميته خط آب. وقد ورد في هذه النقطة ما يحتاج الى بعض التعديل فقد ورد أن والده كان من المغضوب عليهم لمعارضته خط آب. أشير هنا الى ان اجتماع براغ كان من منهاج عمله انتخاب لجنة مركزية جديدة للحزب وتم ذلك وانتخبت الرفيق عزيز محمد لموقع السكرتير الأول والمعروف جيداً عن الرفيق ابو سعود أنه كان يحترم الرأي الآخر وحريص كل الحرص على تجميع كل الطاقات.
كما ورد ان اجتماع تشرين 1965 كان هو الذي صحح خط آب وتوصل الى قرار بخصوص العمل الحاسم. هنا اود أن أذكر بالاجتماع الذي عقدته اللجنة المركزية للحزب في 19\20 نيسان 1965 والذي تقرر فيه التحول نهائياً عن خط آب 1964 ورفع الحزب شعار ( اسقاط طغمة عارف- يحيى طاهر الدكتاتورية الرجعية) وتقرر اعتبار خط آب (سياسة يمينية ذيلية) ودعي كل من له وجهة نظر في هذا الخصوص المبادرة لكتابتها كي تدرس داخل شبكة الكادر الحزبي وقد اعدت دراستان احداهما بالتعاون بين الفقيد زكي خيري ابو يحيى وعزيز الحاج والاخرى بالتعاون بين بهاء الدين نوري وعامر عبد الله.
أما موضوع (العمل الحاسم) فهذا كان مستقلاً تماماً عن خط آب وقد تراجع الحزب عنه بسرعة ومعلوم ان لينين كان ضد فكرة الانقلابات العسكرية وكان يؤكد دائماً انه (في السياسة لا يؤبه بغير العمل الجماهيري). وعلى هذا الاساس كانت الانطلاقة عام 1967 ولا اريد ان ادخل في تفاصيلها الان فقط اشير الى ان عصا غليضة, وضعت في طريقنا بوقوع الانشقاق في ايلول 1967 وأؤكد هنا وفقاً لما لدي من معلومات ان ما جرى لم يكن انشقاقاً بل محاولة للاستيلاء على قيادة الحزب بقوة السلاح الذي استقدم من كردستان على شكل مسدسات.
عندما وقع الانشقاق عام 1967 كان الرفيق ابو قاعدة في سجن نقرة السلمان وقد انقسم السجناء الى ثلاث مجموعات: احداها التحقت بالانشقاق والاخرى اعلنت بصراحة عن تمسكها بحزبها ورفضها القاطع للانشقاق. والفئة الثالثة وهي محدودة بحدود 14 أو 15 رفيقا ضمنهم الرفيق ابو قاعدة أرسلوا رسالة الى قيادة الحزب فيها بعض الملاحظات ووجهة نظر محددة وموقفاً محدداً وقد أرسل لهم الجواب بان اللجنة المركزية للحزب تذكر كل رفيق بواجبه المحدد في النظام الداخلي وهو ان يصون وحدة الحزب ويدافع عنها. لفترة انقطعت عني اخبار الرفيق ابو قاعدة ولم أره الاّ عام 1974 في الندوة العلمية عن التحالف بين المنظومة الاشتراكية وحركة التحرر الوطني التي عقدت في قاعة نقابة المعلمين المركزية في المنصور – ببغداد.
بعد سقوط الدكتاتور بادر الرفيق ابو قاعدة كما اشار السيد فلاح بالتعاون مع الرفيق غني عبد الهادي الظاهر وآخرين على تشكيل الجمعيات الفلاحية واتحادها العام واتخذوا من احدى البنايات المجاورة لمرآب العلاوي في بغداد مقراً لعملهم، الى ان اقعده المرض والزمه الدار ثم انتقل الى دولة السويد والان ودعنا وداعه الابدي بعد مجد تليد ونضال عنيد من اجل الوطن الحر والشعب السعيد. فوداعاً, للرفيق ابو قاعدة – كاظم فرهود – والتعازي الحارة لأفراد اسرته وجميع اقاربه.

**********
الى الخال "أبو حسام" في أربعينيته
د. إبراهيم إسماعيل
لم أجد في أربعينيتك مرثية مغايرة عن تلك التي كتبتها، ناعياً رفاقا رحلوا وتركوني وحدي مثقلاً بدموع أتخمت العروق.. قلت لنفسي لأستنجد به كما كنت أفعل في كل لقاءاتنا، وأن أسأله يا خال عبد الواحد كرم:
كيف إستطعت أن تحفر إسمك على شغاف الوطن، وأن تثب دوما بصراخ طليق لتمسح ركام الخيبة عن العيون المتعبة؟ كيف كنت توقد شموع الفرح وتتركها متلالأة في صواني الروح، فيما كان الأخرون يلملمون أوراق حزننا الذابلة؟ كيف كنت تمزق الحجب عن الرؤيا بحكايات جميلة تعيد لأنفسنا التوازن الذي نفتقد، حين كنا نرى كل الرياح غير ملائمة للإقلاع.
أردت ان أسألك من أين أتيت بكل هذا الكبرياء المفعم بالتواضع؟ حداً جمع بين هامتك والمجد. كيف هممت نحو براعم الياسمين، حين هّم القطيع للكلأ، حنوت عليها حتى تفتحت زهراً وعطراً، تفاؤلاً وعنادا. كيف قاوم جسدك النحيل سبخ الظلم وأنتصرت بيديك العاريتين على جور الطغاة، فضّمدت بقطع من روحك جراح الفلاحين، وعلّمتهم فّن إنتزاع الحقوق التي إستلبها الإقطاعيون، حتى صرت أيقونة من أيقونات كفاح الشيوعيين في ريف العراق. كيف تمكنت، وأنت الفلاح المحاصر بالعادات والتقاليد العشائرية الصارمة، أن تتبنى فكرة المساواة بين المرأة والرجل، وأن تدافع عن آدمية المرأة وحقها في العلم والحرية وتكافؤ الفرص. كيف التف حولك عشرات المبدعين من كتاب وشعراء وفنانين، يهدونك نتاجاتهم ويستمعون بشغف المتعلم لحكاياتك الجميلة فتدهشهم قدرتك على التواصل مع الكتاب بشكل مميز.
كنا نمضي، ياخال، بلا وطن ولا مأوى، نلوذ بالقصائد والأحلام المؤجلة، نلوذ بشعارات سرقت او بهتت ملامحها، وكنت تمضي برائحة اللوز، بالقرنفل، بالقلب المدمى، فتحملنا أجنحتك الى جنان الحزب حيث تهدأ النفوس وتتضح الرؤى. كنت، وأنت الفلاح الذي غادر مقاعد الدراسة صغيراً، تتمكن بيسر من تحديد نقطة التوازن بين التفريط والإفراط.. فلا تفريط في وحدة الحزب التي افتداها آلاف الفتية بأرواحهم ولا إفراط بـ "دسبلين" قد يحجب فكرة، لا بديل عنها في معترك المسار.
وفي كل المساءات التي كنت تلونها بالفرح، كنا نتعلم الكثير، حالما تتبدد دهشتنا من بساطة الحكاية التي ترويها عن ماض متجدد، وكان آخرها قبل ساعات من رحيلك، يوم فرحت بالروايات التي أعطيتك إياها، والتي لم يترك لك الموت وقتاً لقراءتها. حدثتنا عن سنيين من كفاح لا يلين، عن أجمل الأصدقاء وأوفاهم، عن الحزب، وقلت بلهجتك الجنوبية المحببة، وبمفرداتك السهلة الممتنعة:
- أتدرون لماذا يكرهنا الطغاة والفاسدون والطائفيون؟ لأننا ببساطة جذوة العناد لدى الشعب، فمنا يتعلم الناس، كيف تستعصي على السياط قاماتهم وكيف يتطهرون من اليأس ويعضون على الجراح ويمضون نحو غد الحلم.
هل كانت هذه وصيتك الأخيرة؟ لعلها!
إذن فلتنم قرير العين ياخال، فأنت لا تبقى نبضاً في عروق هذا الجيل من الشيوعيين فحسب، بل وأيضا نبضا في عروق الأجيال القادمة التي ستواصل المسار العذب. لإسمك ياخال، وشاح الخلود، ولنا الصبر والوفاء لك وللقيم الذي نذرت نفسك لها.

***********
قياديون من بلادي
عــبـد الـحـمـيــد مـصـطـفـى
خلف جودة احد القياديين في الحركة الطلابية في الخمسينات والستينات من القرن الماضي. كانت بنيته ضعيفة ذو بشرة تميل الى الاصفرار ، لكنه كان صعب المراس وشديد البأس في مواجهة تلك الأنظمة البائدة والجائرة.
كان خلف جودة أحد طلاب اعدادية العمارة للبنين حين تعرفت عليه رغم انه كان يكبرني ببضع سنوات الّا ان الفكر الشيوعي والمبادئ الماركسية جمعتنا , وكان معروفا بعمق ايمانه وثباته على طريق الحرية وما يحمل من معتقد ومبادئ جعلت منه ذلك العنيد المدافع عن حقوق شعبه وتقف خلفه جموع من الطلبة. وقد تحمَّل الكثير من ملاحقات البعث وجلاوزته آنذاك حين كانوا ينهالون عليه بالضرب أينما وجدوه وخاصة في الأزقة المظلمة. كان يسكن في وسط المدينة في أرض تسمى ( خرابة )، وهي ارض مهجورة ليست ملكاً لأحد، وقد شيّد عليها اثنين من صرائف الحصران البسيطة فجعل احداها سكنا لعائلته والأخرى للاجتماعات الحزبية او اللقاءات أو لاستقبال الضيوف.
كان بسيطا ومتواضعا في كل شيء حتى في حياته اليومية , فكنا نزوره في ذلك المكان البسيط ولم تثنه تلك المواجهات مع البعثيين عن مبادئه، بل كانت تزيده ثباتاً وايماناً وصلابة.
وكان لانتمائه الفلاحي وما يحمل من أخلاق ريف مدينة العمارة وثباته على المبادئ الشيوعية ما جعله مؤهلا ليصبح قياديا في الحركة الطلابية.
انه خلف جودة الذي لن ننسى دوره في بناء حركة طلابية رصينة في ميسان مع نخبة رائعة لا تقل قوة وصلابة عنه ..

****************
ص7
جماهير بيرسبولس الإيراني تواسي بشار رسن باللغة العربية

بغداد – طريق الشعب
صممت جماهير نادي بيرسبولس الإيراني "تيفو" مكتوب باللغة العربية "نعزيك يا بشار"، لمواساة اللاعب بوفاة والدته، لينضموا بذلك الى رئيس النادي ولاعبي الفريق بمواساتهم للاعب.
وتأهل نادي بيرسيبوليس الإيراني إلى المباراة النهائية بعدما تعادل مع ضيفه السد القطري 1-1 الثلاثاء على ستاد آزادي في طهران، وذلك في إياب قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2018.
وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين قد انتهت بفوز بيرسيبوليس بنتيجة 1-0 على ستاد جاسم بن حمد في الدوحة.

**********
جذع النخلة يتأهب لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي
بغداد – ميثم الحسني
استنفرت إدارة نادي القوة الجوية طاقاتها لإنجاح نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، المقرر إقامته في ملعب جذع النخلة بمدينة البصرة، السبت المقبل، بين فريقه العراقي وألتين أسير التركمانستاني. المباراة قد تكون تحديا إداريا للاتحاد العراقي لكرة القدم ولنادي القوة الجوية، لاستضافة حدث آسيوي رسمي، بعد قرار رفع الحظر عن ملاعبه، مثلما هي تحديا فنيا للجهاز الفني واللاعبين الباحثين عن لقب قاري ثالث على التوالي.

جذع النخلة

رغم احتضان الملعب الكثير من المباريات الدولية، أثناء مساعي العراق لرفع الحظر عن ملاعبه، ومن بينها بطولة الصداقة الرباعية، إلا أن نهائي كأس الاتحاد الآسيوي يعد التحدي القاري الرسمي الأول للاتحاد المحلي لاحتضان مباراة رسمية.
وبالتالي سعت إدارة النادي الى تحضير الأمور اللوجستية واستقبال اللجان الآسيوية المشرفة على المباراة وتنظيم استقبال الوفود الزائرة للبصرة، كما أكدت إدارة ملعب البصرة الدولي جاهزية إستاد جذع النخلة لاحتضان المباراة النهائية. وقد وصل كأس الاتحاد الآسيوي إلى مدينة البصرة، أمس الاول الاثنين، برفقة وفد الاتحاد القاري، والذي حظى باستقبال رسمي من إدارة نادي القوة الجوية في مطار البصرة الدولي.
ومن المقرر أن يصل فريق التين أسير التركمانستاني، إلى مدينة البصرة، يوم غد الأربعاء، تحضيرا للمباراة النهائية، والذي بلغها بعد تجاوزه فريق " 25 أبريل " الكوري الشمالي، بالتعادل 2-2 ذهابا في كوريا، و1-1 إيابا.

الصقور جاهزة

فريق القوة الجوية، الملقب بـ(الصقور)، وصل إلى مدينة البصرة بكامل نجومه، وبمعنويات عالية لعدة أسباب، منها استقراره فنيا بعد الفوز على نظيره الحسين بالدوري، وجمعه 12 نقطة من 4 مباريات خاضها في المسابقة.
وكذلك بعد توجيه وزير الدفاع، عرفان الحيالي، بتوفير المال لتسديد مستحقات اللاعبين وحل الأزمة المالية بشكل نهائي، إضافة إلى تخصيص مجلس الوزراء العراقي منحة مالية للنادي، تبلغ 500 مليون دينار عراقي، لتغطية نفقات استضافة المباراة النهائية. ووجهت رابطة القوة الجوية دعوة الى جميع روابط الأندية العراقية لمؤازرة الفريق في المباراة النهائية، كونه يتطلع الى تحقيق اللقب الآسيوي الثالث تواليا، وتكفلت بنقل الجماهير وإقامتهم في البصرة، على أن تكون هناك حافلات لنقلهم من العاصمة بغداد.

**********
سلة الاخبار...

في لقاء مؤجل
الشرطة يلتقي حيفا في كأس العراق

خاص – طريق الشعب
في لقاء مؤجل ضمن إطار ذهاب مباريات دور الـ32 من بطولة كأس العراق بكرة القدم تقام اليوم الخميس مباراة تجمع الشرطة مع حيفا على ملعب أمانة بغداد الأرض المفترضة للفريق الأول.
وتعتبر المباراة في متناول اليد لفريق الشرطة المعروف بكادره التدريبي العالمي ولاعبيه الدوليين.
فيما ستعتبر مهمة عصيبة جداً على فريق حيفا الفريق الفتي الذي يمتلك لاعبين بأعمار شابه سيلتقون مع فريق متخم باللاعبين البارزين.

الزوراء يعاود تدريباته
ويلاقي الحدود اليوم

خاص – طريق الشعب
عاود فريق الزوراء تدريباته بعد راحة ليومين بعد العودة من البصرة وسيواصل الفريق تدريباته على أن يلعب مباراة ودية تقام الخميس أمام الحدود تحضيراً لمواجهة الكرخ في الجولة السادسة في الثالث من الشهر القادم.
ويحتل حامل لقب النسخة السابقة من بطولة الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم المركز الرابع في اللائحة برصيد 10 نقاط.

كامل زغير: قائمة ودية بوليفيا
لم تعلن بعد

بغداد – طريق الشعب
أكد الاتحاد العراقي، أن قائمة المنتخب لمواجهة بوليفيا الودية الشهر المقبل، لم تحسم حتى الآن، وأن ما يتم تداوله في وسائل الإعلام بشأنها مجرد تكهنات لا صحة لها.
وقال عضو الاتحاد، كامل زغير، في حديث صحفي: إن "القائمة النهائية للمنتخب يقدمها المدرب السلوفيني كاتانيتش، وهو في إجازة حاليا، ومن المنتظر أن يعود الى العراق في 29 من تشرين الأول الجاري، وبالتالي فإن الأسماء التي تم تداولها لا صحة لها، لأن الاتحاد لم تصله القائمة من الأساس".
وأضاف أن الاتحاد ينتظر عودة المدرب لمعرفة الإضافات الجديدة لقائمة المنتخب، والتي سترسل إلى الإمارات لتأمين تأشيرات الدخول، على اعتبار أن مباراة بوليفيا ستقام في دبي.
وأوضح: "نحترم خصوصية عمل المدرب ولا نقبل التدخل فيه بأي صورة، وعلى وسائل الإعلام تحري الدقة في نقل الأخبار، لأن دعوة اللاعبين للمنتخبات موضوع حساس".
يشار إلى أن مباراة منتخب بوليفيا الودية تأتي ضمن إطار تحضيرات العراق لبطولة كأس آسيا التي ستقام مطلع العام المقبل في الإمارات.

إدارة النفط تستبعد فرحان شكور من مواجهة الهلال

بغداد – طريق الشعب
قرَّرت الهيئة الإدارية لنادي النفط، استبعاد اللاعب فرحان شكور، من البعثة التي ستغادر إلى الرياض، لمواجهة الهلال، في ذهاب دور الـ16 من بطولة كأس زايد للأندية العربية؛ لأسباب انضباطية.
وقال حسن أحمد، مدرب الفريق في حديث صحفي، إنَّ الجهاز الفني، رفع توصيات لإدارة النادي بضرورة معاقبة فرحان شكور؛ لتذمره المستمر في التدريبات.
وأشار إلى أنه سبق ووجَّه الجهاز الفني، إنذارًا للاعب ومطالبته بالانضباط، أثناء التدريبات؛ لأن الفريق مقبل على مباراة مهمة بالبطولة العربية.
وبيَّن "استمرار تذمر اللاعب دفعنا الى رفع توصيات للإدارة لاتخاذ العقوبة المناسبة بحقه"، منوها إلى أنَّ "الجهاز الفني لا يسمح لأي لاعب بالتراخي في التدريبات، لاسيما وأن الفريق مقبل على مباراة مهمة في كأس زايد".
يذكر أنَّ فريق النفط، سيفتقد خدمات المهاجم الدولي محمد داوود أيضًا؛ بسبب عقوبة الإيقاف نتيجة البطاقات الصفراء.


**********
نادال يفتتح فرعا لأكاديميته للتنس في المكسيك
متابعة – طريق الشعب
أعلن نجم التنس الإسباني والمصنف الأول عالميا، رافائيل نادال، الثلاثاء، عن افتتاح أول فرع في الخارج لأكاديميته للتنس، التي تقع في جزيرة ماناكور (مايوركا) بالمكسيك، في منتجع كانكون السياحي، خلال تشرين الثاني المقبل. وقال نادال: "سيكون هذا أول فرع للأكاديمية بالخارج، وهذا يعد بالنسبة لي وللجميع مدعاة للفخر والرضا". وسيتوافق افتتاح أكاديمية نادال للتنس في الكاريبي المكسيكي، مع الاحتفال بثاني أعوام أكاديميته في ماناكور. وينتظر أن يعود نادال الى الملاعب، بعد فترة من إصابة على مستوى الركبة، تعرض لها في بطولة أمريكا المفتوحة، وأجبرته عن الانسحاب وقتها من نصف النهائي، في بطولة باريس بيرسي للأساتذة.
من جانبه، أبدى مدير الأكاديمية وعم اللاعب، توني نادال، شعوره بالرضا للأنشطة العديدة التي قامت بها المؤسسة الرياضية خلال هذين العامين، قائلا: "إنه خلف تلك الإنجازات هناك الكثير من العمل والتفاني".
*********
الهلال السعودي يكشف حجم إصابة عموري
متابعة – طريق الشعب
كشف نادي الهلال السعودي، الثلاثاء، نتائج الفحوصات الطبية التي خضع لها نجمه الإماراتي عمر عبد الرحمن "عموري".
وذكر الهلال، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "أوضحت الأشعة التي أجراها عموري، تعرضه لقطع في الرباط الصليبي، على أن يتحدد موعد العملية، خلال الفترة المقبلة".
وكان عموري قد أصيب على مستوى الركبة، في مباراة الهلال أمام الشباب، في الجولة الماضية من عمر الدوري السعودي.
ومن المتوقع غياب عموري عن تدريبات الهلال، لمدة 6 أشهر، الى حين تعافيه من الإصابة.

*********
سكاي يعلن عودة بن سويفت في 2019
الى سباقات الدراجات الهوائية
متابعة – طريق الشعب
أعلن فريق سكاي للدراجات الأربعاء أن المتسابق بن سويفت عاد إلى صفوفه ليشارك معه في موسم 2019 عقب فترة امتدت لعامين قضاها مع فريق الإمارات.
وانضم سويفت لسكاي الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له عندما تشكل الفريق في 2010 لكنه انضم الى فريق الإمارات في 2017 بحثا عن المزيد من الفرص على صعيد القيادة. وأمضى سويفت موسمين محبطين ابتلي فيهما بالإصابات مع الفريق لكنه قال إنه يتطلع قدما للعمل مع جيل جديد من المتسابقين مع عودته لفريق سكاي.
وقال سويفت (30 عاما) في بيان "تنتابني مشاعر رائعة مع عودتي الى فريق سكاي. لا يزال لدي الطموح والتطلعات فيما يخص مسيرتي.
وأضاف "لكنني اتطلع قدما ايضا للمضي قدما والعمل مع شباب صغير بعض الشيء أيضا".
وتابع "هناك مجموعة من المواهب التي لا تصدق من المتسابقين الشباب ضمن الفريق وأملك الكثير من الخبرة التي يمكن أن أنقلها اليهم".
وخلال فترته السابقة مع فريق سكاي، كانت أفضل نتائج يحققها المتسابق البريطاني هو صعوده منصة التتويج مرتين في سباق ميلانو- سان ريمو عامي 2014 و2016 إضافة الى فوزه بمرحلة شهدت الكثير من الإثارة خلال سباق الباسك عام 2014.
وقال رود الينغو ورث مدير إدارة الأداء في فريق سكاي "سيلعب بن دورا حاسما الموسم المقبل. إنه ليس متسابقا مميزا فحسب بسبب كفاءته لكنه يمثل أيضا نموذجا رائعا يحتذى للمتسابقين الشباب يجب أن يتعلموا منه".
وواصل "على صعيد الأداء، فانه يناسب أسلوب الفريق كما انه متسابق عظيم. نهجه واحترافيته يناسبان طريقة فريقنا".

********
سيناريو قاتل يمنح الترجي تذكرة العبور الى نهائي دوري الأبطال
متابعة – طريق الشعب
نجح الترجي التونسي، في بلوغ نهائي دوري أبطال أفريقيا، على حساب ضيفه بريميرو دي أوجوستو الأنغولي، بالفوز عليه بنتيجة 4-2، الثلاثاء، على إستاد رادس، في إياب نصف النهائي.
وكان الترجي قد تلقى الخسارة 0-1 في مباراة الذهاب، إلا أنه نجح في تحقيق الفوز إيابا في مباراة متقلبة، ويضمن التأهل بنتيجة 4-3 في مجموع المباراتين.
سجل للترجي يوسف بلايلي، عن طريق ركلة جزاء، محمد اليعقوبي، هيثم الجويني وأنيس البدري، في الدقائق 16، 27، 74 و85، فيما سجل للفريق الأنجولي جيرالدو ومونجو بوكامبو في الدقيقتين 8 و64.
وبذلك يجدد فريق باب سويقة تأهله لنهائي دوري أبطال أفريقيا، بعد غياب 5 سنوات، ليصل للنهائي السابع في تاريخه.

************
8
دراسات في الدين والدولة
عن "المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "دراسات في الدين والدولة" للباحث د. هاشم نعمة فياض. يضم الكتاب مجموعة دراسات اجتماعية- سياسية متعلقة بالدين والدولة، تشمل "الفكر الطائفي والدولة"، "التطرف الديني"، "الحركات الدينية والنهج البراغماتي"، "نقد العقل الديني"، "العلمانية"، "الدولة المدنية الديمقراطية"، "الفدرالية"، "الحركة الشيوعية في العراق"، "المؤسسات المالية وعلاقتها بالدولة في البلدان الرأسمالية"، "الليبرالية الجديدة والوظيفة الأيديولوجية للدولة"، "القوى الاجتماعية الفاعلة في الانتفاضات الشعبية في البلدان العربية"، "آفاق ومحددات الإسلام السياسي في بلدان الانتفاضات الشعبية" و"التفاعلات الدولية إزاء الانتفاضات الشعبية".
يقع الكتاب في 207 صفحات من القطع الكبير.

*********
16 تشكيليا يعرضون لوحاتهم
في كركوك
كركوك – وكالات
شهدت قاعة النشاط المدرسي في مدينة كركوك، الأحد الماضي، افتتاح معرض تشكيلي مشترك، ضم 50 لوحة لـ 16 فنانا من أبناء المدينة، ومن مختلف القوميات والأطياف.
المعرض الذي حضر افتتاحه جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين ومتذوقي الفن التشكيلي، نظم برعاية مديرية الثقافة والفنون في كركوك.
وجسدت اللوحات التي ضمها المعرض، موضوعات تركز على الواقع العراقي الراهن، وأخرى تتعلق بحضارة وادي الرافدين.
من جانبه قال مدير الثقافة والفنون في كركوك، سيروان بيلانه، ان مديريته تواصل عملها من اجل الارتقاء بنشاطاتها الثقافية والفنية.

*********
العثور على أقدم حطام سفينة
لندن – وكالات
عُثر أخيرا في قاع البحر الاسود، على أقدم حطام سفينة كاملة في العالم. وهي سفينة تجارية اغريقية تعود للعام 400 قبل الميلاد - بحسب ما كشفت عنه بعثة علمية بريطانية - بلغارية.
وقال مدير "مركز علم الآثار البحرية" في جامعة ساوثمبتون البريطانية، جون آدمز، وهو أحد المشرفين على المهمة: "لم اتوقع يوما ان نعثر على حطام كامل لسفينة تعود للتاريخ القديم على عمق كيلومترين في البحر"، مضيفا قوله ان "هذا الاكتشاف سيغيّر فهمنا حول المنشآت البحرية والملاحة البحرية بشكل عام، في التاريخ القديم".
وسبرت مهمة "بلاك سي ماب" لمدة ثلاث سنوات، أعماق البحر الأسود على مساحة تتخطّى 2000 كيلومتر مربّع قبالة ساحل بلغاريا، بواسطة سونار، وجهاز يتمّ التحكّم به عن بعد مزوّد بكاميرات مخصصة للتصوير في أعماق البحار.
وعثر الفريق على أكثر من 60 حطاما تعود للتاريخ القديم والحقبة الرومانية حتّى القرن السابع عشر. وقد اكتشف أقدمها في موقع عميق لا يصل الأكسجين إلى مياهه، ما يتيح "الحفاظ على مواد عضوية لآلاف السنين". وتمّ تحديد تأريخ الحطام بواسطة الكربون المشّع.
وأشار العلماء إلى أن هذا النوع من السفن التجارية اليونانية لم يظهر في السابق سوى على نقوشات خزفية يونانية قديمة.
********
في الديوانية
الثقافة بوصفها خطابا تنويريا
الديوانية – طريق الشعب
ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، السبت الماضي، الناقد د. باسم الأعسم في جلسة ثقافية عنوانها "الثقافة بوصفها خطابا تنويريا".
الجلسة التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي، أدارها رئيس الاتحاد ثامر الحاج أمين، واستهلها بالقول ان "الثقافة أخلاق وسمو وأدب، ويقع على عاتقها عبء كبير من المسؤولية لأجل النهوض بمتطلبات المجتمع"، مضيفا قوله ان "الثقافة أفضل أداة لمحاورة الشعوب والوصول إلى نتائج إيجابية عبر الحوارات الهادفة".
ثم تناول سيرة الضيف وأهم اصداراته، ومنها كتاباه "الجميل والجليل" و"نقد السرد".
بعد ذلك تحدث الأعسم عن الثقافة كمفهوم، وذكر انها تعني النخبة أو الخاصة من الناس، مبينا ان المثقفين التنويريين حوربوا منذ فجر التاريخ، ولا يزالون يواجهون الحرب التي يشنها عليهم المتطرفون حتى اليوم.
وأضاف قائلا أن للثقافة الكثير من التعريفات "ومن وجهة نظري انها التقدم الحضاري بمعناه الإجمالي العام. فالشعب المتقدم هو شعب مثقف وواع، كون الثقافة ثمرة من أرقى الثمار التي يحصل عليها الإنسان"، مشددا على أهمية تفعيل العقول "لأن الثقافة ترتبط ارتباطا مباشرا بالعقل".
وتابع الاعسم قوله ان "للثقافة منهجا وسلوكا واستمرارية تراكمية جمعية، تفرز تراكما نوعيا. فكل شيء في الحياة يتصل بالثقافة، كذلك تتصل الثقافة بالتنمية لأنها تعمل على بناء الإنسان"، مبينا ان التنمية لا تتم ثقافيا ومعرفيا وجماليا وذوقيا، من دون وجود الإنسان.
من جانبه قدم مدير قصر الثقافة والفنون في الديوانية صادق مرزوق، مداخلة قال فيها ان "الإنسان المثقف لا بد أن يلتفت إلى نفسه ويحاسبها: ماذا فعل؟ وماذا قال؟ وما لمسناه من خلال العمل في قصر الثقافة والفنون، هو أن المجتمع يحتاج إلى مثقف إنقاذي يقوده"، مضيفا ان الأمسيات واللقاءات والنشاطات الثقافية "لا بد أن تنطلق منها مشاريع ثقافية مثمرة تعود بالنفع على المجتمع".
وفي الختام قدم مرزوق لوح الابداع باسم الاتحاد، إلى الناقد د. باسم الاعسم.
**********
النقابة الوطنية للصحفيين
تعلن عن مؤتمرها الانتخابي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، عن مؤتمرها الانتخابي الثالث الذي من المقرر أن تعقده يوم الجمعة 23 تشرين الثاني المقبل في بغداد. وفيما ذكرت انها ستغلق باب العضوية اعتبارا من يوم 10 من الشهر ذاته، نوهت إلى انه، وفي حال عدم اكتمال نصاب المؤتمر، سيؤجل عقده إلى يوم الجمعة 30 من الشهر.
وأوضحت النقابة ان المؤتمر سيتضمن مراجعة لنشاطاتها وتقييم مواقفها منذ المؤتمر الثاني، وتدقيق حساباتها وتعديل نظامها الداخلي، فضلا عن انتخاب مجلس جديد لها.
هذا ودعت النقابة أعضاءها، من الذين لم يجددوا عضويتهم منذ المؤتمر الثاني، الى تجديد العضوية في موعد أقصاه 15 تشرين الثاني 2018، لافتة إلى انه بخلاف ذلك لن يكون بإمكان مَنْ لم يجدد عضويته المشاركة في اعمال المؤتمر، وبخاصة عملية الانتخاب والترشّح لعضوية مجلس النقابة. كذلك دعت النقابة الأعضاء إلى تقديم أوراق باقتراحاتهم حول تعديل النظام الداخلي، وارسالها الى النقابة او طرحها خلال المؤتمر.

***********
دعوة للمشاركة في مهرجان
"3 دقائق في 3 ايام"
بغداد – وكالات
دعا القائمون على مهرجان "3 دقائق في 3 ايام" السينمائي، المعنيين بالسينما من مخرجين وجهات منتجة، إلى المشاركة في المهرجان الذي يقام مطلع العام المقبل في بغداد.
وقال رئيس المهرجان د. حكمت البيضاني في حديث صحفي، ان الشروط والاحكام التي ينبغي الالتزام بها عند المشاركة هي: أن لا يتعدى زمن الفيلم 3 دقائق، وأن تراعى جودة الفيلم التي ينبغي ألا تقل عن 1920 × 1080 ميكابيكسل، وان تقتصر الأفلام على الفيلم الروائي أو الفيلم الوثائقي أو فيلم الرسوم المتحركة.
وذكر البيضاني ان من الشروط الأخرى للمشاركة، وجوب أن يملأ المتقدم استمارة الاشتراك الالكترونية باللغتين العربية والانكليزية، وان يرسل نسخة من الفيلم تحتوي على ترجمة باللغة الانكليزية، مبينا ان يوم 15 كانون الثاني من العام القادم، هو آخر موعد لملء الاستمارة، وان الرابط الالكتروني لاستمارة المشاركة هو: http://www.goo.gl/forms/LBbz6ucglawCid7q1
وعلى الصعيد ذاته أعلن البيضاني عن استعداد "مؤسسة مدينة الفن" للسينما والتلفزيون التي يترأسها، ومهرجان "3 دقائق في 3 أيام " السينمائي، لدعم إنتاج الافلام القصيرة، داعيا الراغبين في المشاركة إلى إرسال فكرة الفيلم على البريد الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ونوه رئيس المهرجان بأن آخر موعد لتقديم أفكار الأفلام هو يوم 25 تشرين الثاني المقبل، لافتا إلى ان المؤسسة والمهرجان سيتكفلان فقط بدعم الأفلام من خلال توفير أجهزة التصوير والاضاءة والمونتاج والصوت.

**********
مهرجان دهوك السينمائي
يواصل فعالياته
دهوك – وكالات
مهرجان دهوك السادس للأفلام، الذي انطلق السبت الماضي في المدينة، يواصل فعالياته السينمائية من عرض أفلام وعقد ندوات متخصصة بالفن السابع.
المهرجان الذي تشارك فيه 105 أفلام من مختلف الدول (بينها 40 فيلما كرديا)، والذي يستمر حتى بعد غد السبت، عُرض في افتتاحه فيلم "زاغروس" للمخرج سهيم عمر خليفة.
وفي كلمته التي استهل بها حفل انطلاق المهرجان، ذكر المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، سفين دزه يي، ان الاقليم نسق مع ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا بغية إنتاج أفلام سينمائية كردية، مؤكدا ان حكومة الاقليم تولي أهمية كبيرة للأعمال السينمائية.
ولفت المتحدث باسم الحكومة إلى انه، على الرغم من الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالاقليم، إلا أن الانتاج السينمائي ظل متواصلا، وإن لم يكن بمستوى الطموح".
هذا وستتنافس الأفلام الـ 105 التي تشمل الفيلم الطويل والفيلم القصير والفيلم الوثائقي والبانوراما، على جوائز مسابقات المهرجان الذي يقام برعاية "شبكة رووداو الإعلامية".

**********
في الحلة
ورشة حول صيانة التراث العراقي وتوثيقه
بغداد – طريق الشعب
تنظم دائرة الدراسات والبحوث في الهيئة العامة للآثار والتراث أخيرا في محافظة بابل، ورشة بعنوان "دور الصيانة والتوثيق في حفظ التراث الحضاري"، تستمر حتى يوم 11 تشرين الثاني المقبل.
الورشة التي تقام في مقر مفتشية آثار وتراث بابل، والتي يشارك فيها أكثر من 40 موظفا من مفتشيات آثار بابل والنجف وكربلاء والديوانية، تتضمن محاضرات يقدمها كل من مدير قسم التدريب الآثاري في دائرة الدراسات والبحوث د. علي غانم حسين، ومفتش آثار بابل حسين فليح خليل، والمهندس سلمان أحمد سلمان، ود. أحمد عزيز سلمان.
ووفقا للقائمين على الورشة، فإنها تشمل محاور عدة، أهمها "التوثيق في حضارة بلاد الرافدين واهميته الآثارية والوسائل المستخدمة في هذا المجال"، و"تعريف التوثيق الهندسي والهدف منه في المواقع الآثارية واهم المعوقات وطرق معالجتها وفق المعايير العالمية"، و"شرح الوسائل الحديثة في التوثيق الهندسي من خلال التوثيق الالكتروني"، فضلا عن "وسائل التوثيق القديمة في بلاد الرافدين" و"وسائل التوثيق الكلاسيكية" و"اهمية التوثيق الآثاري الحديث في حماية وصيانة المواقع الآثارية والممتلكات الثقافية".
كذلك تتضمن الورشة تقديم شروح للاجهزة الحديثة المستخدمة في عملية التوثيق، ولجهاز محطة الرصد المتكاملة ووظائفه واستخداماته، بالإضافة إلى عملية "التصوير الفوتومتري" وطرق استعمال جهاز المسح الليزري الثلاثي الابعاد.

************
بعد غياب 15 عاما
ماجدة الرومي تطل على الأوبرا المصرية
القاهرة – وكالات
بعد غياب نحو 15 عاماً، تعود الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي للغناء في دار الأوبرا المصرية من خلال مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، الذي تنطلق دورته السابعة والعشرون مطلع الشهر المقبل.
والمهرجان الذي تأسس عام 1992، هو الأقدم عربياً الذي يتخصص في إحياء التراث الموسيقي ويهتم بتقديم المواهب الجديدة في العزف والغناء، وهو يجتذب المطربين من داخل مصر وخارجها.
وقالت جيهان مرسي، مديرة المهرجان، في مؤتمر صحفي عقد الاثنين الماضي، إن ماجدة الرومي ستحيي حفل ختام المهرجان الذي يقام يوم 12 تشرين الثاني، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة التي يقودها نادر عباسي. وقدمت المطربة اللبنانية حفلات في مصر خلال السنوات القليلة الماضية، كانت تقام لمصلحة مؤسسات خيرية. ويتضمن المهرجان 43 حفلاً لمطربين وعازفين من ثماني دول؛ هي مصر والسعودية والكويت وتونس والعراق ولبنان والبحرين والأردن. ومن أبرز المطربين المشاركين، التونسية لطيفة واللبناني عاصي الحلاني والسعودي رامي عبد الله والعراقي همام إبراهيم والبحريني وحيد الخان، ومن مصر محمد الحلو ومدحت صالح وإيمان البحر درويش وهاني شاكر ومحمد ثروت ومروة ناجي وصابرين النجيلي. وتقام العروض على مسرحي الأوبرا الكبير والصغير ومسرح الجمهورية ومسرح معهد الموسيقى العربية وأوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور والمركز الثقافي بمدينة طنطا. هذا وسيكرم المهرجان 17 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، من بينها المطرب السعودي عبد الرب إدريس، والمطرب المصري سمير الإسكندراني، والباحث الموسيقي العراقي حبيب ظاهر العباس، واسم الموسيقار اللبناني الراحل حليم الرومي، واسم الموسيقار المصري الراحل ميشيل المصري، واسم عازف الكمان المصري الراحل سعد محمد حسن.

**********
3 أثرياء يتنافسون على "غزو الفضاء"
لندن – وكالات
تحت اسم "نيوسبايس"، يتزايد عدد رجال الأعمال الذين ينضمون إلى سباق توفير رحلات تجارية بأسعار مخفضة إلى الفضاء.
ويعكس هذا التنافس الشديد بين هؤلاء طموحهم إلى تطوير مجال السياحة الفضائية وتوفير إمكانية الإقامة الدائمة على القمر، وحتى المريخ. فهم يسعون إلى ملء الفراغ الذي خلَّفه تراجع الإنفاق الحكومي على تمويل البعثات إلى الفضاء.
وكان جيف بيزوس، مؤسس "أمازون" وأغنى رجل في العالم، هو أول ملياردير يقفز إلى "سباق الفضاء" التجاري بداية بتأسيس شركته "بلو أوريجين" عام 2000.
وتستهدف هذه الشركة تقليل كلفة السفر إلى الفضاء، ببناء صواريخ قابلة للاستخدام المستمر.
وقد أعلن بيزوس أن شركته سوف تُرسل سائحين إلى الفضاء في رحلات نصف مدارية، مع ترجيح وصول قيمة التذكرة إلى 300 ألف دولار.
ويصل طموح بيزوس إلى حد الدخول في شراكة مع وكالة ناسا مستقبلا، لدراسة إمكانية توفير إقامة دائمة للبشر على سطح القمر.
أمام إيلون ماسك، المولود في جنوب أفريقيا، فقد أسس شركته "سبيس إكس" عام 2002 برأس مال بلغ 100 مليون دولار.
وأطلقت الشركة سبعين صاروخاً منذ تأسيسها حتى الآن، ودخلت في صفقات مع "ناسا"، وسلاح الجو الأمريكي، ووكالة الفضاء الأرجنتينية لبناء أقمار اصطناعية.
ويخطط ماسك لإرسال البشر إلى الفضاء في رحلات تجارية. لكن الهدف الأكبر لـ"سبيس إكس" هو إرسال البشر إلى المريخ للاستيطان على سطح الكوكب الأحمر.
وانضم الملياردير البريطاني ريتشارد برونسون إلى أعضاء مجموعة "نيوسبيس" بعد تأسيس شركته "فيرجين غلاكتيك" عام 2004.
وفي حين ينشغل منافسوه بالسفر إلى الفضاء، يركز برونسون على تطوير "طائرات فضائية قابلة للاستخدام المستمر" لنقل الركاب والحمولات في رحلات قصيرة نصف مدارية.