العدد 55 السنة 84 الأربعاء 24 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
لا تصريحات رسمية عن موعد تقديم الكابينة الوزارية
نواب يرغبون في "التصويت السري" وآخرون يعتبرونه "غير دستوري" ويهدف الى حجب الثقة عن "المستقلين"
بغداد – نورس حسن
حتى الآن، لم تتضح معالم تشكيلة رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي الوزارية، وما إذا كانت من التكنوقراط المستقل، أم أن للأحزاب السياسية فيها نصيب، وهو ما ترغب وتتمسك به بعض الكتل البرلمانية.
ومع اقتراب تقديم الكابينة الى البرلمان، طالب نواب ان يكون التصويت في جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة، تصويتا سريا، فيما اعتبر نواب اخرون، الطلب غير دستوري، ويخفي نية للإطاحة بالمرشحين المستقلين الذي يعتزم عبد المهدي تقديمهم ضمن التشكيلة الوزارية.
وكشف وثيقة، وقع عليها أكثر من 100 نائب، وقدموها الى رئاسة البرلمان للحصول على طلبهم إجراء تصويت سري على الكابينة الحكومية، التي من المقرر أن يقدمها المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي اليوم الأربعاء او غدا الخميس.

مخالفة دستورية

وقال النائب عن تحالف "سائرون" ايمن الشمري، لـ"طريق الشعب"، ان المادة 76 من الدستور/ الفقرة الرابعة (المحرر - نص المادة: يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف، أسماء أعضاء وزارته، والمنهاج الوزاري، على مجلس النواب، ويعد حائزاً ثقتها، عند الموافقة على الوزراء منفردين، والمنهاج الوزاري، بالأغلبية المطلقة) تشير الى ان التصويت يكون علنيا، لأنه الأصل، ولم تتطرق الى جواز التصويت السري"، مضيفا "ان المتعارف عليه في الانظمة البرلمانية عندما يكلف رئيس الوزراء بتشكيل الكابينة الوزارية يتم عرضها امام البرلمان، ومناقشتها قبولا واعتراضا ورفضا، وهذا يكون في جلسة علنية، اضافة الى ان المتعارف عليه في الوزارات السابقة كان يصوت البرلمان على الوزراء منفردين من قبل الكتل السياسية وما بعد التوافقات السياسية بين الرئيس المكلف والكتل وبعدها يتم التصويت بموافقة الجميع. وفي النهاية القضية الاصلية ان التصويت السري صمت عنه المشرع ولم ينص عليه في اختيار الوزراء والكابينة الوزارية وبالتالي لا يمكن الذهاب الى التصويت السري".

ضغوط سياسية

ورأى النائب الشمري، ان "الدعوة الى ان يكون التصويت سريا، يكشف عن عدم اهتمام بالنصوص الدستورية، وهي تأتي في سياق الضغط الذي يتعرض له عادل عبد المهدي، من قبل بعض الاحزاب السياسية"، مستدركا في تصريح لوكالة "الغد برس"، "قد تكون مطالب التصويت السري تقف خلفها مآرب اخرى بحيث يتم التصويت بشكل سري لكي لا تكون القضية معروفة لدى البرلمان من صوت على المرشح الفلاني ومن لم يصوت وهذه القضية لها ابعادها السياسية".
وتابع ان "الكتل السياسية لاتزال تتنافس فيما بينها وربما يكون التصويت المكشوف يؤدي الى سوء علاقة بين الكتل السياسية والبرلمانيين وبين الوزارة والبرلمان".

افشال جلسة منح الثقة

بدوره، قال النائب عن تحالف "سائرون" صباح طلوبي العكيلي، لوكالة "السومرية"، إن "هناك اتفاقات سابقة عقدتها الكتل السياسية مع رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي تعطيه بموجبها المساحة الكافية لاختيار مرشحي كابينته الوزارية دون ضغوط او املاءات سياسية"، موضحا أن "بعض الكتل السياسية تضغط اليوم باتجاه التصويت السري على مرشحي الكابينة الوزارية بغية افشالها في حال لم تمرر مصالحها".
واضاف العكيلي، أن "هذا الاسلوب يمثل انقلابا على الاتفاقات التي ابرمتها الكتل مع رئيس الوزراء المكلف والوعود التي اعلنتها عبر وسائل الاعلام بمنحه الحرية لاختيار كابينته الوزارية بعد تقديم أسماء المرشحين للمناصب الوزارية"، لافتا الى أن "رؤية بعض الاطراف السياسية اليوم هي بعد ان ضربت المصالح فالأولى ضرب الكابينة الوزارية بطريقة التصويت السري عليها للتنصل عن اتفاقاتهم ومحاولة افشالها في جلسة منح الثقة لها".

رفع الحرج

من جهته، قال النائب والقيادي في تيار الحكمة، عبد الله الزيدي، لـ"طريق الشعب"، "يبدو ان طلب بعض النواب، ان يكون التصويت على الحكومة، سريا، هو من اجل رفع الحرج عن انفسهم بين بعضهم البعض والحرج مع كتلهم او رؤسائهم الذين يرومون احيانا التصويت لمرشح محدد، وهم لا يرغبون فيه".

دوافع سياسية

الى ذلك، بين الخبير القانوني، الدكتورعلي الرفيعي، في حديث له مع "طريق الشعب"، ان "حسب نص المادة 29 من النظام الداخلي لمجلس النواب، ان جلسات المجلس علنية الا اذا تطلبت الضرورة بطلب من رئيس الجلسة او اقتراح من مجلس الوزراء او بطلب من 35 عضوا من اعضائه وموافقة المجلس بأغلبية الحاضرين في الجلسة، اي في الاصل ان الجلسات علنية لكن للضرورة احكام".
ورأى ان "دوافع تحويل التصويت، الى سري، هي في الاغلب دوافع سياسية، اذ ان هناك خروجا عن ارادة قادة الكتل وهذا ما لاحظناه عند اختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه، اذ ان اغلب النواب صوتوا حسب قناعاتهم ولم يرضخوا لقادة كتلهم وهذا بتصوري الدافع وراء التصويت السري".
**********
رائد فهمي يلتقي
قيادة حزب اليسار السويدي
مالمو - طريق الشعب
التقى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الاحد الماضي، في مدينة مالمو جنوب السويد، الرفيقة هانا غدين نائبة السكرتير وعضو المكتب السياسي لحزب اليسار السويدي.
وعبّرت الرفيقة غدين عن سعادتها باللقاء واهتمام حزب اليسار السويدي بالتطورات في العراق وبما حققه الحزب الشيوعي العراقي. وقدم الرفيق فهمي عرضاً لمستجدات الوضع السياسي في العراق ، خصوصاً نتائج الانتخابات والصراع الجاري حول تشكيل الحكومة. وتناول بتفصيل رؤية الحزب للاصلاح والتغيير والخلاص من نظام المحاصصة الطائفية والفساد، ولإقامة الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية. كما تناول دور الحزب في الحركة الاحتجاجية والذي كان الأساس لتشكيل تحالف "سائرون"، مشيراً الى برنامج هذا التحالف وما حققه في الانتخابات والامكانات التي ينطوي عليها واهمية تعزيزه، وفي الوقت نفسه العمل على تعزيز وحدة القوى المدنية الديمقراطية ومواصلة دعم الاحتجاجات الشعبية ومطالبها المشروعة.
وتحدثت الرفيقة غدين عن سياسة حزبها واستراتيجيته في الانتخابات الاخيرة حيث حقق نتائج لافتة بحصوله على 8 في المائة من أصوات الناخبين ، وارتفع عدد مقاعده في البرلمان الى 28 من مجموع 349، بزيادة قدرها 7 مقاعد بالمقارنة مع انتخابات 2014.
وأكد الرفيق فهمي حرص الحزب الشيوعي العراقي على تعزيز العلاقة مع اليسار السويدي والاستفادة من تجربته المهمة على صعيد الاصلاحات المطلوبة في المجال الاقتصادي والاجتماعي ، خصوصاً ما يتعلق بالعدالة الاجتماعية والتصدي للسياسات النيوليبرالية.
وطرحت في اللقاء افكار وخطوات ملموسة لتعزيز العلاقات بين الحزبين في الفترة المقبلة.
وضم وفد الحزب الشيوعي العراقي الرفاق بسام محي وسلم علي، عضوي اللجنة المركزية، وصادق الجواهري وشاكر عبد جابر من منظمة الحزب في السويد. فيما ضم وفد اليسار السويدي الرفيقة لينا النهر، عضو لجنة منتدى اليسار.
-***********
مساع لتخفيض عدد نواب رئيس الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف "الإصلاح والإعمار" عباس عليوي، عن وجود مساع في مجلس النواب لخفض عدد نواب رئيس الجمهورية إلى نائب واحد فقط عبر تعديل قانون رئاسة الجمهورية. وقال عليوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "هناك حملة نيابية من غالبية الكتل لتعديل الفقرة الخاصة من قانون رئاسة الجمهورية الخاص بعدد نواب الرئيس من ثلاثة إلى واحد".
***********
العبادي: التبعات الامنية على موازنة 2019 ستكون اقل
بغداد – طريق الشعب
ذكر رئيس الوزراء المنهية ولايته حيدر العبادي، أمس، ان "التبعات الامنية" على موازنة 2019 ستكون اقل، مشيرا الى ان الاسعار خلال الثلاث سنوات الماضية مستقرة، والاقتصاد بقي قويا.
وقال العبادي في كلمة له خلال المؤتمر الاسبوعي، إنه "في زيارة سابقة الى المانيا، التقينا المستشارة الالمانية انجيلا ميركل وتم الاتفاق على تعاون كامل في عدة مجالات بين البلدين ومنها الطاقة"، لافتا الى ان "مذكرات التفاهم مهمة جدا".
واضاف العبادي، أن "موازنة 2019 اعتمدت على سعر البرميل لـ 56 دولاراً، والتبعات الامنية عليها ستكون اقل"، لافتا الى ان "الاسعار خلال الثلاث سنوات الماضية مستقرة وحافظنا على قوة الاقتصاد، كما ان الاستثمارات بقت في العراق".
وعقد مجلس الوزراء العراقي جلسته الاعتيادية أمس الثلاثاء برئاسة العبادي، حيث تم التصويت على إلزام الاتحادات والنقابات والاندية والمكاتب التنفيذية بالالتزام بالمدة المحددة قانونا لعضويتهم وعدم تجاوز الهيئات العامة المدة المحددة لولايتها.
وصوت المجلس على مشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة الرسمية من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية صربيا. وشهدت الجلسة ايضا التصويت على تعليمات التعديل الثاني لتعليمات التعيين على الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك رقم 4 لسنة 2018.
وقرر مجلس الوزراء منح الاولوية في التعيين في وزارتي الداخلية والدفاع وجهاز مكافحة الارهاب لأقارب شهداء التحرير من داعش.
********
مفوضية حقوق الانسان تطالب بتشكيل مجلس أعلى للتربية
بغداد – طريق الشعب
طالبت المفوضية العليا لحقوق الأنسان، امس الثلاثاء، بتشكيل مجلس أعلى للتربية لمتابعة وتقييم العملية التربوية. وذكرت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "حسب ما اشار إليه دستور جمهورية العراق الدائم في ديباجته من أن شعب العراق من يسن منظومة القيم والمثل العليا لرسالات السماء وضمن باب الحقوق والحريات المادة ٢٩_ب التي ألزمت الدولة نفسها بحماية الطفولة، وكما اشارت المادة ٣٤ في أن التعليم عامل اساس لتقدم المجتمع وهو مكفول من الدولة". واوضحت انه "لكل ما تقدم ومع الاتفاقيات التي وقعها وصادقها العراق ونظرا لما تعانيه البيئة التربوية في المحافظة من عظيم التحديات والتراجع في التعليم الحكومي الذي أقرت الدولة التزامها به وتطويره ومجانيته وتفشي ظواهر التسرب من التعليم والمخدرات والتسول وزيادة استغلال الأطفال في الأعمال غير المناسبة فإن مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة يطالب بتشكيل مجلس أعلى للتربية". واشارت الى ان "المجلس يشكل من السلطات الثلاث لمتابعة وتقييم وتقويم العملية التربوية يكون بقانون حكومي اتحادي ملزم قانونيا وأخلاقيا للنهوض بمحافظة البصرة وحماية الطفولة ورعايتها".
********
أردوغان: جريمة قتل خاشقجي عملية مدبرة
والقنصلية السعودية استعدت لها قبل أيام من وقوعها
إسطنبول - وكالات
أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، امس الثلاثاء، ان القنصلية السعودية استعدت لجريمة قتل خاشقجي قبل ايام من وقوعها. وقال أردوغان خلال اجتماع مع أعضاء حزبه "العدالة والتنمية" في البرلمان، "نقدم العزاء للشعب السعودي في وفاة خاشقجي"، مشيرا الى "خطوات التحقيق التي اتخذتها السلطات التركية بعد أن أبلغت خطيبته عن عدم خروجه من القنصلية السعودية". وكشف أنه عشية اختفاء خاشقجي، جرت إزالة الأقراص الصلبة لكاميرات التصوير من داخل القنصلية، قائلا "تمت إزالة الأقراص الصلبة لكاميرات التصوير من داخل القنصلية قبل وصول خاشقجي لها". وتابع "السعودية رفضت الاعتراف بجريمة القتل واستدعت مراسل "رويترز" لإثبات أنه لا توجد جريمة في الموقع"، موضحا "هذه الحادثة جرت في إسطنبول ونحن في مقام السؤال والمسؤولية".
ودعا الرئيس التركي إلى "إعادة النظر في اتفاقية فيينا الدولية حول حصانة المقرات الدبلوماسية"، لافتا الى أن "هذه الاتفاقية منعت الأمن التركي من استجواب الدبلوماسيين السعوديين".
وأضاف "السعودية قامت بخطوة مهمة بالاعتراف بحدوث الجريمة وأؤمن بحسن نية الملك سلمان، وبأنه سيتعاون معنا، وأؤمن بأن إجراء التحقيق من قبل لجنة محايدة شيء مهم".
كما تساءل الرئيس التركي عن "سبب عدم العثور على جثة خاشقجي بعد"، مؤكدا أنه "يجب ألا يعتقد أحد أن التحقيق في قضية خاشقجي سينتهي دون الإجابة عن جميع الأسئلة، كما اقترح على السعودية محاكمة المتهمين الـ 18 في تركيا".
*******
دعا الى تمكين الفنان العراقي ودعمه في المجالات الإبداعية
رئيس الجمهورية: ضرورة اقرار التشريعات المهمة والإفادة من التجارب السابقة لتجاوز الاخفاقات
بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الثلاثاء، على ضرورة اسراع البرلمان في إقرار التشريعات المهمة، واهمية التنسيق بين الرئاسات الثلاث، وفيما دعا الى الإفادة من التجارب السابقة وتجاوز الإخفاقات، اكد على تمكين الفنان العراقي، ودعمهم اعماله الإبداعية.
التوقيتات الدستورية

وقال بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح في قصر السلام ببغداد مساء الثلاثاء، النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي وشهد اللقاء بحث التطورات السياسية في البلاد وجهود تشكيل الحكومة المقبلة". واكد صالح على "الالتزام بالتوقيتات الدستورية بشأن تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، معلنا دعمه "تشكيل حكومة قوية قادرة على تحقيق طموحات وامال الشعب العراقي وتوفير متطلبات العيش الكريم"، داعيا الى "الاسراع في توفير الدعم اللازم للمحافظات التي تعاني من نقص في الخدمات الضرورية وتلك التي تحتاج الى اعادة الاعمار".
كما شدد رئيس الجمهورية على "اهمية تنسيق وتفعيل العمل بين الرئاسات الثلاث وخصوصا في مجال تفعيل اقرار القوانين من رئاسة الجمهورية.

إقرار التشريعات المهمة

من جانبه، اكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب اهمية التعاون بين الرئاسات الثلاث والعمل معا لتقديم ما هو افضل للمواطن العراقي خلال المرحلة المقبلة.
وقال مكتب الكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، التقى برئيس الجمهورية ورى خلال اللقاء بحث التنسيق بين الرئاسات الثلاث لإقرار التشريعات المهمة وتسهيل الآليات والتعليمات التي تتضمنها بما ينسجم مع تطلعات الشعب العراقي".

التعاون بين الرئاسات الثلاث

واكد الكعبي خلال البيان "على اهمية تكثيف الحوارات الفاعلة بين الرئاسات الثلاث والفئات المجتمعية المختلفة من اجل اقرار القوانين التي تهدف لمصلحة ومتطلبات شرائح المجتمع"، مشيرا الى ان "الوضع العراقي يتطلب المزيد من الحراك الجاد من اجل انضاج اليات وتعليمات مناسبة ضمن هذه التشريعات، يسهل عملية تنفيذها في المؤسسات ذات العلاقة ويقلل من حجم الحلقات الروتينية التي اهلكت المواطن".

الإفادة من التجارب السابقة

وفي بيان رئاسي ثان، ان رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد مساء الثلاثاء، عددا من الوزراء السابقين.
وثمن صالح الجهود التي قدمها الوزراء خلال فترة استيزارهم ، داعيا الى الاستفادة من الخبرات والتجارب السابقة ومعالجة اخفاقات المرحلة الماضية لتجاوزها في الحكومة المقبلة وتحسين اداء الوزارات في مجال تقديم الخدمات للشعب العراقي وتطوير عمل كافة مؤسسات الدولة العراقية.

تمكين الفنانين ودعمهم

الى ذلك، شدد رئيس الجمهورية، على ضرورة تمكين الفنان العراقي ودعمة في المجالات الابداعية ، فضلا عن توفير الحياة الكريمة .
جاء ذلك خلال استقباله مساء الاثنين، وفد نقابة الفنانين برئاسة السيد جبار جودي العبودي .
وثمن الرئيس برهم صالح دور الفنان العراقي في رفد المجتمع بكل ما يسهم في تعزيز الروح الوطنية والتعايش السلمي ، فضلا عن الجانب الثقافي والاجتماعي من خلال نتاجهم الابداعي ومواقفهم الاجتماعية والسياسية والفكرية.
كما اكد رئيس الجمهورية دعمة كل ما يسهم في توفير بيئة مثالية للفنان العراقي بالتنسيق مع كافة الجهات الرسمية ذات العلاقة من خلال اصدار القوانين والتشريعات.
بدورة قدم وفد الفنانين التهاني للرئيس برهم صالح كما استعرض نشاطات النقابة في مختلف المجالات والمشاكل والمعاناة التي تتعلق بعمل النقابة والفنانين بصورة عامة.
2
الإعدام لثلاثة قتلوا طفلة عمرها 5 سنوات

بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية ثلاثة أحكام بالإعدام شنقا حتى الموت على 3 مدانين لقيامهم بقتل طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات بسبب مشكلات عائلية.
وبحسب موقع مجلس القضاء الاعلى، فأن "المحكمة الجنائية المركزية قضت حكما بالإعدام بحق ثلاثة مدانين بقتل طفلة (5 سنوات) بينهم امرأة وهي (خالة) الطفلة المقتولة التي تم استدراجها ثم قتلها ورمي جثتها لوجود مشاكل عائلية مع ذويها".
واضاف ان "المدانين الثلاثة من بينهم خالة المجني عليها وزوجها اعترفوا بتفاصيل العملية كاملة بالخطف ثم القتل"، مشيرا الى ان "الاحكام صدرت وفقاً لأحكام المادة 406/1/أ من قانون العقوبات العراقي".

*********
نواب يشيرون إلى احتمال عقد جلسة التصويت مساء اليوم الأربعاء
كابينة وزارية "غير مكتملة" حتى الآن
وعبد المهدي قد يضطر إلى تأخير تقديمها عدة أيام
بغداد – طريق الشعب
من المفترض ان اليوم الأربعاء، هو آخر يوم امام رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، لتقديم كابينته الوزارية، وفقا للتوقيتات الدستورية، لكن يبدو ان المفاوضات التي يخوضها عبد المهدي، قد تدفعه الى تأخير تقديمها عدة أيام، او تقديمها اليوم او غداً، على نحو غير كامل، وتشير المعلومات الى ان في مقدمة الوزارات غير المكتملة، الداخلية والدفاع.
صعوبات أمام التصويت

توقعت النائب عن تحالف "سائرون" هيفاء الأمين، نجاح رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي في اختيار كابينته الوزارية على الرغم من الصعوبات التي سيواجهها داخل قبة البرلمان.
وقالت الأمين، في تصريح نقله موقع "المربد"، ان كتلة سائرون وكتل اخرى سياسية تبنت موقف منح عبد المهدي حرية اختيار الوزراء وفق الكفاءة والمهنية الا ان هناك كتلا اخرى ما زالت تعترض هذا التوجه، وبقيت متمسكة بالمحاصصة والتي تعتبرها جزءا من استحقاقها الطبيعي في الحصول على الوزارات، وهذه مشكلة كبيرة، ستواجه رئيس الوزراء المكلف في التصويت على حكومته.

جلسة مسائية

من جهته، قال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، ريبوار طه، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "خيار التصويت على كابينة حكومية منقوصة هو خيار مطروح وهو افضل من تأجيل التصويت عليها بشكل كامل بسبب وزارة او اثنتين لم يتم الاتفاق عليهما لان التأجيل سيعطل عمل الحكومة برمتها"، لافتا الى ان "الموعد المتوقع لعقد جلسة التصويت على الكابينة الوزارية وبحسب ما لدينا من معلومات اليوم الأربعاء في جلسة مسائية، لكنه بالعموم ليس موعدا نهائيا فمن الممكن وبحسب المعطيات التي تحصل تأجيلها لموعد آخر طالما اننا لم نتجاوز الموعد الدستوري".
وتابع طه ان "عدم حسم بعض الوزارات السيادية كان السبب الاساس في تأخير موعد تقديم الكابينة الوزارية الى مجلس النواب حتى اللحظة".

دعم عبد المهدي

من طرفه، قال النائب عبد الله الزيدي، عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة الوطني، في تصريح لشبكة "رووداو" إن "هنالك تبنيا سياسيا بين القوى السياسية على دعم عادل عبد المهدي، وتشجيعه والوقوف معه، وتمرير حكومته في مجلس النواب، لأن هنالك رغبة من جانب القوى السياسية الكبيرة، خاصةً تحالفي البناء والإصلاح، وكذلك القوى الكردستانية، في إنجاح هذا المشروع".

كابينة غير مكتملة
حتى الآن

وفيما يخص، ما اذا كانت الكابينة مكتملة او جزئية، قال الزيدي، لـ"طريق الشعب"، "هناك رغبة كبيرة في اعلان كابينة مكتملة ولكن ربما هناك بعض الاشكالات خاصة حول الوزارات الأمنية، وقد تتأخر لعدة أيام".
وأضاف في تصريح لـ"رووداو"، أن "بعض المشاكل البسيطة بدأت تطفو على السطح، حيث من المفترض أن تعلن الكابينة الوزارية يوم الأربعاء (اليوم)، ولكن لا أعلم إن كانت ستؤجل أم لا، فالكابينة غير مكتملة حتى الآن بحسب المعطيات التي لدينا، وقد تؤجل إلى يوم السبت أو الأحد".
واستطرد "أعتقد أن من الصعوبة تمرير الوزارة خلال تصويت يوم الأربعاء (اليوم)، ولكن أعتقد أيضاً أن السيد عبد المهدي لن يكون لديه نقص كبير في الكابينة الوزارية، وقد يكون هناك تأجيل بخصوص وزارتي الدفاع والداخلية، وأقول ربما لأن هذا الموضوع لم يحسم بعد".
وبين "لا أعتقد أن يكون هناك تقليص أو دمج للوزارات كما حصل سنة 2014، كما يبدو أن رئيس الجمهورية سيكون له 3 نواب، كما ستكون هناك 22 أو 23 وزارة، وذلك بعد اعتبار وزارة السياحة تابعة لرئاسة الوزراء بعد أن كانت وزارة دولة".
حسم توزيع الوزارات

وتابع الزيدي أن "موضوع حسم الوزارات وتوزيعها على المكونات انتهى، وحالياً يجري اختيار الوزراء، ويبدو أنه سيكون (للشيعة) 12 وزارة، (السنة) 6 وزارات، و(الكرد) 4 وزارات، فيما خُصصت وزارة واحدة للمكونات الأخرى، وأعتقد أن شخصاً من المكون المسيحي سيتسنم هذه الوزارة".

تصويت انفرادي وسري

وأردف عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة الوطني أنه "قد تبرز مشكلة عند التصويت على الوزراء بشكل انفرادي داخل مجلس النواب، وهي معرفة خلفية هذا الوزير، كما قد يكون التصويت سرياً، وعليه ربما تخفق بعض الوزارات في تسمية وزرائها، وفي حال لم يتم التصويت على أكثر من 12 وزيراً، فلن تمضي الوزارة".

تنوع خلفيات الوزراء

وبين الزيدي أن "المعطيات تشير إلى وجود خلافات سياسية حول توزيع الوزارات، والمشكلة تكمن في أن الوزارة ستكون من 3 مشارب، أولاً التكنوقراط السياسي، أي المرشحين من قبل الأحزاب، ثانياً التكنوقراط المستقل، أي الشخصيات المستقلة المعروفة في الفلك الحكومي، ثالثاً النافذة الإلكترونية، وهذا يعني أنه ليس لدينا كابينة واضحة المعالم".

**********
صادرات إيران الى العراق
بلغت 4.5 مليار دولار خلال 6 أشهر
بغداد – طريق الشعب
كشف امين عام غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة حميد حسيني، ان صادرات ايران للعراق وفقا لاحصائيات الكمارك بلغت نحو 4.5 مليار دولار خلال الاشهر الستة الاولى من العام الايراني الحالي (بدأ في 21 اذار).
وقال حسيني، لوكالة "فارس"، ان صادرات ايران للعراق خلال الشهر الاخير اي الشهر الاول من النصف الثاني من العام الجاري بلغت اكثر من مليار دولار.
واضاف "يبدو ان قسما من عوائد الصادرات الايرانية الى العراق يتعلق بصادرات الكهرباء والغاز".
واوضح ان "صادرات ايران للعراق تبلغ بين 20 الى 25 مليون دولار يوميا كمعدل ومن المحتمل ان تستمر هذه الوتيرة حتى نهاية الاسبوع الحالي، الا ان المتوقع ان تتوقف الصادرات الايرانية الى العراق خلال الاسبوع القادم تماما حيث تبلغ الزيارة الاربعينية ذروتها".

**********
الأنواء الجوية تتوقع أمطارا رعدية
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، امس الثلاثاء، تساقط امطار قد تكون رعدية خلال الايام المتبقية من الاسبوع الحالي مع تصاعد للغبار.
وقالت الهيئة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه ان "الطقس سيكون في المنطقة الوسطى غدا (الأربعاء) غائما جزئيا الى غائم مع زخات مطر متفرقة تكون رعدية احيانا، فيما سترتفع درجات الحرارة قليلا عن اليوم السابق"، مبينة ان "الطقس سيكون في المنطقة الشمالية غائما مع تساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية غائما جزئيا الى غائم مع فرصة لزخات مطر متفرقة ليلا".
واضافت الهيئة ان "الطقس ليوم الخميس، في المنطقتين الوسطى والجنوبية غائم مع زخات مطر تكون رعدية احيانا كما يتصاعد الغبار، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما مع زخات مطر تكون رعدية احيانا". واشارت الهيئة الى ان "الطقس ليوم الجمعة سيكون في المنطقتين الوسطى والجنوبية غائما مع زخات مطر تكون رعدية احيانا كما يتصاعد الغبار في بعض الاماكن يتحول، ابتداء من الاقسام الغربية، الى غائم جزئي، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما مع زخات مطر تكون رعدية احيانا يتحول ابتداء من الاقسام الغربية الى غائم جزئي".
************
العمل: 130 ألف أسرة على أعتاب شمولها براتب الإعانة الاجتماعية
بغداد – طريق الشعب
اعلن المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم، امس الثلاثاء، ان هيئة الحماية الاجتماعية ارسلت اسماء اكثر من 130 الف اسرة الى التخطيط تمهيدا لشمولهم براتب الاعانة الاجتماعية.
وقال منعم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تنفيذا لتوجيه وزير العمل محمد شياع السوداني وبعد الاعلان عن اطلاق الوجبتين الثالثة والرابعة من المتقدمين عبر النافذة الالكترونية في عام ٢٠١٦ للشمول الجديد، ارسلت هيئة الحماية الاجتماعية اسماء اكثر من ٨٤ الف اسرة الى التخطيط تمهيدا لشمولهم براتب الاعانة الاجتماعية".
واضاف ان "الوجبة الرابعة راعت اولوية كبار السن ممن هم فوق (٦٠) عاما وبلغ عددهم اكثر من (١٣) الف اسرة كما تم ارسال اسماء الاسر التي تتكون من خمسة افراد مستحقين فما فوق للشمول وبلغ عددهم اكثر من (٧١) الف اسرة".
واوضح منعم ان "اسماء الوجبة الثالثة البالغ (٤٦) الف اسرة ارسلت الاحد الماضي الى التخطيط وكانت الاولوية لـ(الارامل والمطلقات والمعاقين والعاجزين) وبذلك تكون الوزارة قد ارسلت اسماء اكثر من (١٣٠) الف اسرة سيتم شمولها على وجبتين (ثالثة ورابعة) فضلا عن القيام بحملة مسح ميداني لعشرة آلاف اسرة قدمت للشمول وتوقف البحث الميداني لنفاد التخصيصات".
وكان وزير العمل قد اعلن الاحد الماضي عن اطلاق الوجبتين الثالثة والرابعة للشمول براتب الاعانة الاجتماعية باولوية لـ(كبار السن والارامل والمطلقات والمعاقين والعوائل ذات الدخل المحدود التي يبلغ عدد افرادها فوق الخمسة) بعد ان تم تخصيص اموال اضافية المتأتية من وفرة فروقات اسعار النفط وفق ما جاء بقانون موازنة عام ٢٠١٨.

*********
السفير التركي: العراق صادق على فتح قنصليتنا في البصرة وقريباً في الموصل
بغداد – طريق الشعب
كشف السفير التركي في بغداد، فاتح يلدز، ان الجهود التركية من أجل افتتاح قنصليتي البصرة والموصل حققت تقدما، موضحا أن مصادقة حكومة بغداد بخصوص القنصلية التركية في البصرة قد اكتملت، وأن الإجراءات بشأن قنصلية بلاده في الموصل ستستكمل قريبا.
ونقلت وكالة "الاناضول" التركية شبه الرسمية، أن يلدز "زار الموصل والتقى فيها بمسؤولين محليين، من أجل تحديد مكان مناسب لمبنى القنصلية"، مؤكدا أن "توجيه ومصادقة الحكومة المركزية العراقية مهمة في هذا الصدد".
وحول مسألة المياه بين تركيا والعراق، أشار يلدز إلى أن بلاده "أجلت مرتين عمليات تخزين المياه في سد إليسو"، لافتا الى أنهم "لم يشرعوا بخزن المياه في السد".
وأردف أن "تركيا أبدت موقفا مهما في مسألة سد إليسو، وأعتقد أن مختلف شرائح الشعب العراقي وسكان الموصل أدركوا ذلك الموقف، وفي المستقبل لا نقوم بإطلاقات مائية للموصل بل سنقوم بتنفيذ مشروع للمياه فيها".
وبين أن "تركيا ستتولى دورا رياديا وفاعلا في جهود إعادة إعمار الموصل"، مشيرا إلى أن "وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) ستتولى مشاريع كبيرة في المحافظة".

***********
فرقة العباس تنتقد إعلام الحشد الشعبي وتتهمه بتهميشها
بغداد – طريق الشعب
انتقدت فرقة العباس القتالية، امس الثلاثاء، إعلام هيئة الحشد الشعبي واتهمته بتهميشها. وأصدر قسم الاعلام المركزي في فرقة العباس، بيانا، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انتقد فيه سياسة التهميش والتغييب المتبعة من قبل مديرية اعلام هيئة الحشد الشعبي تجاه فرقة العباس بشكل عام، ودورها البارز في تأمين زيارة الاربعين، متسائلا "هل تلك السياسة بعلم رئاسة الحشد وموافقتها؟ او انها سلوك فردي متأثر بالمزاجية لدى مسؤولي الاعلام؟". وأضاف البيان أن "مديرية اعلام هيئة الحشد الشعبي منعت مراسليها من تغطية نشاط انطلاق العملية المباغتة للفرقة في الصحراء الغربية لكربلاء لتأمين الزيارة المليونية، والتي انطلقت بأوامر قيادة العمليات المشتركة". كما انتقد البيان "استمرار العمل بتلك السياسة، خاصة وان الفرقة التي قدمت قوافل من الشهداء، وشهد لها العدو قبل الصديق بدورها المحوري في تحرير ربوع البلاد من عصابات الارهاب، والتزامها الشديد بتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة". وختم بيان الفرقة بالقول "نحن جزء لا يتجزأ من هيئة الحشد الشعبي، وعملنا على تقويمها وتطويرها وبذلنا جهدا كبيرا لحفظ حقوق جميع المقاتلين والجرحى وعوائل الشهداء، فلا تمتحنوا صبر الحليم ليصل الى الغضب".

*******
استشهاد وإصابة 23 شخصا في تفجير مفخخة وسط سوق القيارة جنوبي الموصل
البرلمان يدعو إلى تغيير الخطط الأمنية وتكثيف الجهد الاستخباري للقضاء على خلايا داعش في نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الاعلام الأمني، امس الثلاثاء، استشهاد واصابة 23 شخصا حصيلة تفجير سوق في القيارة، جنوبي الموصل. وفيما دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الى تغيير الخطط الأمنية في محافظة نينوى، شدد نائبه حسن الكعبي على ضرورة تكثيف الجهد الاستخباري، بينما اكد مجلس نينوى، استمرار وجود داعش من خلال خلاياه النائمة.

حصيلة نهائية

وذكر مركز الاعلام الامني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "حصيلة الاعتداء الإرهابي الذي حصل بواسطة عجلة مفخخة في سوق القيارة بمدينة الموصل وصلت إلى 3 شهداء و20 جريحا".
وأعلنت وزارة الداخلية، في وقت سابق، سقوط ضحايا اثر الهجوم بسيارة مفخخة في ناحية القيارة بمحافظة نينوى.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، بحسب تغريدة له : "إصابة 10 مواطنين بالاعتداء الارهابي الذي حصل بواسطة عجلة مفخخة والتي انفجرت صباح اليوم (الثلاثاء) في سوق القيارة بمدينة الموصل، كمعلومات أولية لأعداد الضحايا".

خطط أمنية جديدة

من جهته، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ندين التفجير الإرهابي الجبان الذي استهدف المواطنين الأبرياء في قضاء القيارة بمحافظة نينوى"، مبينا ان "تكرار الحوادث الإرهابية في المناطق والمدن المحررة يتطلب وقفة عاجلة، لتعزيز الجهد الاستخباري ووضع خطط أمنية جديدة تكفل حماية المواطنين وتعزز الاستقرار في تلك المناطق".
وجدد الحلبوسي دعوته إلى "تعزيز أعداد الشرطة المحلية والأجهزة الأمنية في تلك المدن"، مطالبا ابناء المدن المحررة بـ"إبداء أكبر قدر ممكن من المساعدة للأجهزة المختصة، لأجل حماية مناطقهم وإفشال مخططات الإرهاب".

تكثيف الجهد الاستخباري

بدوره، قال نائب رئيس البرلمان، حسن الكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نستنكر بأشد عبارات الاستنكار التفجير الإرهابي الذي استهدف المواطنين داخل سوق شعبي بناحية القيارة في مدينة الموصل، وندعو جميع صنوف تشكيلات القوات الأمنية لليقظة التامة وتكثيف جهودها خاصة الاستخبارية منها في تحديد مواقع وبؤر الارهابيين والمتواطئين معهم في مدينة الموصل العزيزة".
وأضاف البيان "علينا كعراقيين التمسك بالوحدة والحفاظ على النصر التأريخي على الإرهاب عندما نجحنا باسقاط دولة الخرافة المزعومة في الموصل، فقد كان نصرا كبيرا وعظيما وفق كل المقاييس الاعتبارية، سطر فيه الشعب بوحدته وارادته الصلبة اروع البطولات والتضحيات، فحذار حذار من التهاون والتراخي في مواجهة داعش والخلايا الارهابية النائمة، فالإرهاب اليوم يحاول اعادة اثارة ونشر الفوضى والرعب في البلاد سيما في موصلنا العزيزة".

سابقة خطيرة

من جهته، قال النائب احمد الجبوري عن محافظة نينوى، في تصريح صحفي، ان التفجير حديث بسبب "الفساد الكبير للأجهزة الأمنية"، ورأى انها "سابقة خطيرة لم تحدث منذ التحرير".
ودعا وزير الداخلية ووزير الدفاع الى "توقيف ضابط استخبارات القيارة ومدير شرطة القيارة وضابط استخبارات اللواء وآمر اللواء وتشكيل مجلس تحقيقي وتحميلهم ما جرى".

خلايا داعش

الى ذلك، قال نائب رئيس المجلس نور الدين قبلان، لموقع "شفق نيوز"، ان "خلايا داعش ما زالت متواجدة في مناطق محافظة نينوى المحررة، فهذا ابرز اسباب التفجير الارهابي الذي استهدف ناحية القيارة، كما من الاسباب هناك حالات فردية لبعض العناصر الأمنية، فهي تأخذ الاموال من قبل جهات مجهولة، وهذا الأمر بحاجة الى جهد استخباراتي كبير لكشف هؤلاء العناصر غير المنضبطة".
وبين قبلان ان "تفجير المفخخة في محافظة نينوى، وهي من أكثر المحافظات استقرارا بعد تحريرها، ربما يكون رسالة سياسية من قبل بعض الجهات، مع قرب اعلان الحكومة الجديدة، لكن نحن لن نسمح للإرهابيين ولهذه الجهات باستخدام نينوى للرسائل السلبية، وسنعمل على كشفها وملاحقتها".

**********
ص3
وفاة رئيس اركان القوة الجوية خلال فحوصات طبية بلبنان

بغداد – طريق الشعب
ذكر بيان لقيادة القوة الجوية العراقية، ان "بمزيد من الحزن والاسى تنعى قيادة القوة الجوية العراقية فقيدها البطل اللواء الطيار الركن محمد منشد يارالله، رئيس اركان القيادة الذي وافته المنية في العاصمة اللبنانية بيروت، أثناء مراجعته الدورية لإجراء الفحوصات الطبية". واضاف ان "القوة الجوية العراقية إذ تودع اليوم هذا الإنسان الطيب بأخلاقه والملتزم بمهنيته والكفوء والمخلص لوطنه وعمله، نقول لروحه التي سوف تبقى طائرة فوق مفاصل قيادة القوة الجوية العراقية بأننا لن ننساك يا أبا مصطفى وان فراقك كان صدمة كبيرة لنا جميعا كنت صديقاً واخاً للجميع". وتابع البيان "ندعو الله جميعاً بدءا من منتسبي قيادة القوة الجوية العراقية أن يتغمد روح فقيدنا فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان".

*********
ستة احكام بالمؤبد لمهرب نفط

بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات المثنى بالسجن المؤبد لمدان بتهريب المنتجات النفطية عن ست دعاوى تخص القيام بثقب أنبوب في مناطق عدة من المحافظة.
وقال مراسل المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى إن "محكمة جنايات المثنى نظرت ست قضايا لمدان أقدم على ثقب انبوب ناقل للمنتجات النفطية في اماكن عدة من المحافظة وقام بسرقة المنتج النفطي منه".
واضاف ان "المحكمة اصدرت أحكامها على المدان وفقا لأحكام المادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005 وبدلالة المادة 6/اولا من قانون تهريب النفط ومشتقاته المرقم 41 لسنة 2008".

**********
منع الدراجات والستوتات من التجوال في العاصمة اعتبارا من يوم غد
عمليات بغداد: الطرق مفتوحة امام حركة السير خلال أيام الزيارة الأربعينية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الثلاثاء، ان جميع الطرق في العاصمة ستبقى مفتوحة خلال زيارة اربعينية الامام الحسين، فيما اشارت الى ان بعضها ستكون بمسار واحد عند زيادة اعداد الزائرين المتوجهين الى كربلاء.
وقال قائد العمليات الفريق الركن جليل الربيعي في مؤتمر صحفي، انه "اعددنا خطة امنية مرنة خاصة بالزيارة الاربعينية، حيث تم تأمين كافة الطرق للزائرين والمواكب"، مبينا انه "لا يوجد اي قطع في كافة المناسبات والشعائر الدينية".
واضاف الربيعي انه "حتى الان الطرق مفتوحة واثناء زيادة عدد الزائرين المتوجهين الى كربلاء سيكون هناك ممريان واحد للزوار والثاني للمركبات"، مشيرا الى انه "تم تامين طرق السكك الحديدية، اضافة الى طريق بغداد سامراء بالكامل".
وتابع ان "قيادة العمليات اتخذت كافة الاجراءات المناسبة لتأمين الزيارة"، داعيا اصحاب المواكب والمواطنين الى "الالتزام بالتعليمات والتعاون مع القوات الامنية".
وفي السياق، اعلنت القيادة، ان سيارات الحمل سيمنع دخولها الى العاصمة اعتبارا من الخميس المقبل لتأمين الطرق التي يسلكها زائرو اربعينية الامام الحسين، فيما اشارت الى انه سيتم منع الدراجات النارية والستوتات من التجول في العاصمة.
وقال قائد العمليات، انه "تقرر منع دخول سيارات الحمل ذات الحمولة (2) طن فما فوق إلى محافظة بغداد من كافة السيطرات الخارجية اعتباراً من الساعة السادسة من صباح يوم الـ25 من تشرين الأول الحالي".
واضاف الربيعي ان " دخول عجلات الحمل المحملة بالطابوق يكون باتجاه منطقة (النهروان – الجسر الفرنسي) ويمنع دخولها إلى مركز بغداد اعتبارا من الخميس المقبل ايضا".
وتابع الربيعي انه "تقرر ايضا منع تجوال الدراجات الهوائية والستوتات في العاصمة اعتبارا من يوم الخميس".
ووجهت قيادة عمليات بغداد، وصايا أمنية إلى أصحاب المواكب الحسينية، من بينها التأكد من عدم وجود أي جسم غريب قرب الموكب، ومراقبة الأشخاص المستفيدين من الطعام والتأكد من الأواني التي يحملونها لاحتمال أن تكون "مفخخة"، وعدم السماح بوقوف العجلات والدراجات قرب المواكب أو الأماكن التي تشهد أعداداً كبيرة من الزائرين.
يذكر أن ملايين المسلمين في داخل العراق وخارجه يقصدون في الـ20 من صفر من كل عام محافظة كربلاء سيرا على الأقدام لأداء زيارة الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس بمناسبة مرور 40 يوماً على واقعة الطف، فيما تستنفر الأجهزة الأمنية لتأمين الحماية اللازمة لهم في الطرق التي يسلكونها.

***********
التخطيط توافق على استحداث ناحية جديدة في صلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
وافقت وزارة التخطيط، أمس الثلاثاء، على استحداث ناحية النهرين (الحردانية) في محافظة صلاح الدين، مشيرة إلى أنها تعد أول ناحية تستحدث في المحافظة منذ ثمانينيات القرن الماضي.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الوزارة وافقت على استحداث ناحية النهرين (الحردانية) ضمن قضاء الضلوعية التابع لمحافظة صلاح الدين"، مبيناً أن "هذه الناحية تعد أول ناحية تُستحدث في محافظة صلاح الدين منذ ثمانينيات القرن الماضي، وقد سبق لوزارة التخطيط أن استحدثت مؤخرا ثلاثة أقضية جديدة في المحافظة هي العلم والضلوعية وآمرلي".
ولفت الهنداوي، إلى أن "دائرة التنمية الإقليمية والمكانية في الوزارة تولت دراسة الطلب المقدم من قبل محافظة صلاح الدين، فوجدت أن استحداث الناحية ينسجم والمعايير والضوابط التخطيطية التي تشمل عدد السكان والنشاطات الاقتصادية السائدة والحدود والتقسيمات الإدارية والمناطق الريفية (المقاطعات والقرى)".
وأضاف، أن "ناحية النهرين (الحردانية) المستحدثة تبعد بمسافة 6 كيلو متر عن مركز قضاء الضلوعية بحدودها الادارية"، موضحاً أن "الناحية يحدها من الغرب قضاء الضلوعية وقضاء الخالص من الشرق، وشمالا يحدها قضاءي الدور وسامراء، وجنوبا قضاء بلد، فيما تتكون الناحية من المقاطعات (27 البو فراج، 29 عابرية وام شعيفة، 39 السديرات، 32 الضباعي والمسطاح، 38 تلول الشكر، 30 حيالة وجزر، 40 كرية، ابو حمامة ،40 المرات، 39 الشيخ محمد، 41 عيثة الوليد، 41 ابو حليچ)".
وتابع المتحدث باسم وزارة التخطيط، أن "ناحية النهرين (الحردانية) المستحدثة ضمن قضاء الضلوعية ومركزها قرية الحردانية أُدخلت ضمن دليل الوحدات الادارية ل‍جمهورية العراق تحت الرمز (27112)".
**********
تدهور التعليم الحكومي في بابل وعجز مؤسسات التربية عن ايقافه (2-2)
بابل – طريق الشعب

قضاء المحاويل

يعد قضاء المحاويل من الأقضية المهمة في محافظة بابل، ومازالت هناك مشاكل تعيق سير العملية التعليمية في مدارس نواحي القضاء التابعة لمديرية التربية، ومن أبرز هذه المعوقات اكتظاظ الصفوف الدراسية الذي كان له الدور الاساسي في عدم استيعاب الطلبة وعدم إيصال المعلومة من قبل المعلم إلى التلاميذ إضافة إلى مشاكل أخرى، مثل نقص الخدمات الصحية أو انعدامها، فضلا عن أرضية الصفوف والممرات في بعض المدارس التي هي غير صالحة لمؤسسة تعليمية، فكل هذه المعوقات لم تمكن الطلبة من استيعاب دروسهم.
وعند زيارتنا عددا من المدارس التابعة لمديرية تربية المحاويل التقينا بالمعلمة ايمان سلمان، معاونة مدير مدرسة البركة في حي الجوادين التابع لقضاء المحاويل، وحدثتنا عن المعوقات واحتياجات الطلبة لسير العملية التعليمية قائلة: في السابق كان هناك اكتظاظ في الصفوف الدراسية وزخم طلابي كبير، لكن بفضل أحد المعلمين وهو الأستاذ أحمد عبد جواد عولج هذا الأمر، حيث قام ببناء صفين كبيرين على نفقته الخاصة وتم افتتاح الصفين من قبل قائممقام المحاويل ومدير تربية المحاويل، اضافة إلى ذلك قام السيد مدير المدرسة بإصلاح "الرحلات" غير الصالحة ليتسنى للطلاب الجلوس عليها، أما الكتب فوزعت على الطلبة بالشكل المطلوب، والصحيات لابأس بها وهذا العمل كان بفضل الكادر التعليمي في المدرسة.
وفي زيارة لمدرسة رابعة العدوية الابتدائية للبنات كان لنا لقاء مع مديرة المدرسة الست هيفاء صاحب جاسم، وقد تحدثت عن النواقص التي تعيق عملية التعليم، فشكت من افتقار المدرسة للصحيات و أن أرضية الصفوف والممرات متكسرة وتعيق حركة الطلاب والمعلمين أما توزيع الكتب فقد كان على ما يرام.
أما متوسطة النهرين التي تقع على ضفاف "شط الله" في قرية حاجه التابعة للقضاء، فقد كان فيها اكتظاظ كبير في أغلب الصفوف ووصل عدد الطلاب في كل صف إلى أكثر من خمسين طالبا وهكذا هو حال المدارس الأخرى مثل مدرسة العدالة ومدرسة العراق الجديد ومدرسة ابن المعتز ومدرسة معن بن زائدة ومدرسة الشهيد الصدر ومدرسة الريف الزاهر ومدرسة البحرين الابتدائية ومدرسة الحجاز وغيرها من المدارس التابعة لتربية قضاء المحاويل.
وتعاني أغلب هذه المدارس من الافتقار للصحيات النظامية حيث أن أكثرها لا يصلح للاستعمال البشري بسبب الانسدادات والقدم، وكذلك تفتقر معظم هذه المدارس الى الماء الصالح للشرب، وأغلب المراوح والمصابيح عاطلة، وتحتاج إلى ترميم وإدامة مستمرة، فأغلبها تكسر زجاج نوافذها ومناضد الطلبة تحتاج الى تصليح، وتعاني من اكتظاظ الطلبة والدوام المزدوج، وهناك مطالبات من المعلمات والمعلمين المحاضرين مجانا بتعيينهم، حيث أمضوا سنوات يقومون بالخدمة مجانا في انتظار التعيين، إلا أن التقشف حال دون تعيينهم ، في الوقت الذي تجري تعيينات لمن يمتلكون "تسهيل الأمر" ويدفعون "المقسوم".

قضاء القاسم

وقضاء القاسم لا يختلف عن مدن المحافظة الأخرى في هذا الجانب فمدارسه تعاني مشاكل كثيرة، وقد زار مراسلنا قاسم حنون بعض المدارس ووافانا بالتقرير التالي:
قامت وزارة التربية بهدم العديد من المدارس القائمة في المدينة بحجة بناء مدارس جديدة مثل:
1- متوسطة الزهراء ورابعة العدوية وهي من المدارس الحديثة التي شيدت في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وبناياتها جيدة يمكن لها أن تبقى لسنوات عديدة، وبعد هدمهما قبل سبعة أعوام، سلمت الى مقاول البناء الجاهز فنصبت الهياكل وما زالت هياكل متروكة وأصبحت ملاذا للكلاب السائبة، وتم نقل الطالبات الى بناية مدرسة الكميت الابتدائية.
2- متوسطة الاندلس للبنين هدمت ايضا تحت هذه الذريعة وتركت انقاضا وما زالت على حالها وقد نقل طلابها الى مدرسة أخرى.
3- مدرسة موسى تم بناؤها بمشروع ١٠٠٠ دينار الذي قام بعض الشباب الوطني بجمع مبلغا قدره الف دينار من المواطنين وجرى تأهيلها وأعدادها ولكن ينقصها غرف للإدارة وللمعلمين.
4- اعدادية القاسم تم تأهيل بنايتها ولكنها بحاجة الى غرف للإدارة وللمعلمين وقاعة امتحانات.
5- مدرسة البقاع في قرية السلط تعاني نقصا في ملاك المعلمات، وقد بنيت فيها صريفة من قصب البردي لتكون مخزن الكتب والقرطاسية. وتحتاج الى رحلات للطالبات حيث يجلسن على الأرض في ساحة المدرسة، وقد اصيب أغلب الطلاب بالإسهال لعدم توفر الماء الصالح للشرب.
٠٧متوسطة عون متروكة لتهالكها وقد نقل طلابها إلى مدرسة أخرى.
٠٨مدرسة الشهباء التابعة للطليعة، قديمة وتحتاج إلى ترميم أو إعادة بناء.
٠٩مدرسة الضياء في قرية الدروع تحتاج إلى تأهيل كامل.
وهناك بنايات مدارس شيدت بالبناء الجاهز لم تكتمل وما زالت هياكل متروكة أصبحت مأوى للحيوانات وأسباب التوقف كما يقول المقاول هو عدم دفع مستحقاته المالية بسبب التقشف.
وتعاني أغلب مدارس القضاء والنواحي والقرى التابعة له من نقص حاد في "الرحلات"، وعدم توفر المرافق الصحية الصالحة للاستعمال البشري، وعدم وجود المياه الصالحة للشرب، والدوام المزدوج والثلاثي، وعدم وجود المراوح السقفية وعطل المصابيح بالنسبة للدوام الثالث، ونقص في الكادر التعليمي وخصوصا في المدارس الريفية، حيث يتكدس المعلمون في مدارس المركز فيما تعاني المدارس البعيدة عن مركز المدينة نقصا في المعلمين، واغلب المدارس لم توزع الكتب فيها حتى الآن أو وزعت غير كاملة أو قديمة.
ويشكو أولياء أمور الطلبة من المصاريف الباهظة التي تثقل كاهلهم بسبب عدم توزيع القرطاسية على الطلبة، مما يضطرهم لشرائها من الأسواق أضافة الى شراء الكتب الناقصة.

لقاء مع مدير التخطيط التربوي في المديرية العامة لتربية بابل

وفي لقاء لمراسل "طريق الشعب" في بابل اسماعيل محمد سلمان، مع مدير التخطيط التربوي في المديرية العامة لتربية بابل محمد عماد جاسم، تحدث عن العملية التربوية في بابل، مبينا انه "في مقدمة العوامل السلبية التي اعاقت العملية التعليمية في المحافظة وحالت دون تطويرها وعدم معالجة الثغرات الحاصلة هو ضعف أو انعدام التخصيصات المالية منذ عام 2014 حتى الآن، وتوقف المشاريع المحالة بما نسبته 80في المائة، فضلا عن عدم احالة اي مشاريع جديدة لبناء مدارس أخرى.
وتابع، ان "توقف البناء وما رافقه من نمو سكاني هائل، واستهلاك بعض الأبنية القديمة مع انعدام القدرة المالية، ادى الى جعل دوام الطلاب ثلاثيا أحيانا، ومزدوجا لغالبية المدارس في المحافظة، وخلق حالة من الاختناق الشديد، وما رافقها من حالات نقل طلاب المدارس الآيلة الى السقوط الى مدارس أخرى، وقلة التخصيصات المالية أثرت سلبا على إمكانية توفير التجهيزات من الرحلات واللوازم الطلابية والأثاث المطلوب، وتأهيل مرافق المدرسة الأخرى.
وأكمل، "وقد بادرنا إلى محاولة اعادة تأهيل الرحلات القديمة وتصليحها والاستفادة من السكراب في عمل رحلات لسد النقص في المدارس، بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني وخصوصا مع منظمة "اليونيسيف" بتجهيزنا بمادة الخشب وتعاون عدد من الخيرين من ابناء المحافظة الذين اخذوا على عاتقهم مبادرة التصليح والتبرع احيانا".

الشراكة المجتمعية

كما أطلقت الوزارة مبدأ العمل بـ"الشراكة المجتمعية" لغرض ترميم بعض الابنية القديمة وبناء اجنحة مدرسية إضافية، وبناء مدارس جديدة أحيانا والعمل على تأثيث بعض المدارس. ومع هذا الواقع المرير انسحب ذلك على امكانية توفير المرافق الصحية واصلاح القديم منها او توفير كرفانات صحية لبعض المدارس رغم المشاركة الفعلية من قبل الأهالي وتبرعاتهم المتواصلة التي استطعنا من خلالها توفير الحد الأدنى لطلبتنا الأعزاء.

المدارس المسائية

اما على صعيد المدارس المسائية فان الوزارة لا تجيز لنا فتح مدارس مسائية للتخفيف من الزخم الحاصل احيانا، لذلك قمنا باستضافة بعض الطلاب في المدارس النهارية رغم ان الاعمار محددة للقبول بالمدارس النهارية.
وبخصوص المدارس الطينية فلا يوجد لدينا مدارس طينية، وكان من اولى المهمات التي قامت بها "لجنة الشراكة المجتمعية" معالجة المدارس الطينية والكرفانية والمدارس ذات الدوام الثلاثي خصوصا في حالة توفير قطعة أرض قريبة.
وحاليا لا توجد مدارس طينية ما عدا بعض المدارس غير النظامية التي تم تشييدها من خلال الشراكة الاجتماعية من قبل الاهالي.

احصائية لمدارس المحافظة

واضاف، مدير التخطيط التربوي، انه "وفقا لمعلوماتنا الاحصائية فان عدد المدارس الحكومية في المحافظة 1400 مدرسة وعدد المدارس الاهلية 125 مدرسة ومجموع عدد البنايات 865 بناية تشمل رياض الاطفال والمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانويات والمهنيات، وأثر ذلك على الدوام المزدوج ما بين المتوسطة والاعدادية، كذلك القى بظلاله على ساعات الدوام الرسمي فأصبحت الحصة من 45 دقيقة الى نصف ساعة فقط، فضلا عن المستوى العلمي المتردي.

شراكة التعليم الأهلي

وأوضح أن التعليم الأهلي يعد شريكا وداعما للتعليم الرسمي الحكومي ومتنفسا، ولا خوف من تحويل التعليم المجاني إلى غير مجاني، ولا يؤثر التعليم الأهلي سلبا على مستوى التعليم كما يرى البعض، فالصفوف المنتهية تعتبر فلترا نقيا لمستويات الطلبة في المدارس الأهلية والحكومية.
وعن حالات التسرب من المدارس، بين بان نسبة التسرب لا تزيد على 4في المائة وليس أكثر إلا في حالات تباعد المدارس في الارياف، وصعوبة نقل الطالبات بحكم الواقع الاجتماعي المعقد للمجتمع العشائري.

الحلول والمعالجات

ويرى ان الحلول والمعالجات الناجعة لتلافي النواقص وتوفير الحياة التعليمية السليمة يرتبط بالدعم المالي، لأن القطاع التربوي هو قطاع خدمي استهلاكي وليس انتاجي بإمكانه التعويض والمعالجة.
وأضاف إن عدد الطلبة في المحافظة (615) الف طالب وطالبة تتراوح أعمارهم من 5-25 سنة وإن عدد الكادر التعليمي للملاك يبلغ (31403) وعدد المتطوعين مجانا بلغ (15000) محاضر ومحاضرة.

500 مدرسة خربة

وفي تصريح لرئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بابل أشارت إلى وجود 500 مدرسة خربة منها ما هدم ولم يكتمل بناؤه ومنها لا يزال على حاله، موزعة على مركز المحافظة والأقضية والنواحي، تم تحويل طلبتها الى مدارس أخرى، وأصبح دوامها ثلاثيا الى حين ترميمها وهي تحتاج الى مبالغ طائلة لم تستطع الحكومة المركزية تأمينها.

عن خلفيات الواقع التربوي في مدارس بابل

وفي لقاء مع مدير مدرسة "مميز أحيل" حسين توفيق أشار إلى كثير من القضايا السلبية والإيجابية التي شهدها طيلة الأعوام الماضية وهي تعطي صورة حقيقية لما عليه حال التعليم في بابل.
ساهمت بعض الإدارات المدرسية المميزة في محافظة بابل في تحسين الواقع التربوي وإجراء بعض التحسينات المهمة في البناية المدرسية، بالاشتراك مع الأهالي من خلال خلق علاقة صحيحة بين المدرسة وأولياء أمور الطلبة، تمثلت في تفعيل دور مجلس الاباء والمعلمين، وتشكيل لجان مشتركة لجمع التبرعات والقيام بعمليات الإدامة والصيانة لبنايات المدارس والاثاث المدرسي، الأمر الذي جعل بعض المدارس تظهر بالمظهر اللائق، علما إن مديرية تربية بابل لم تخصص أية مبالغ لتحسين واقع هذه المدارس.
وعن ملاكات المدارس بين ان عدم انتظام ملاكات المدارس وادارتها، وتأخر اصدار اوامر النقل القى بظلاله على انتظام العمل والتدريس لوجود شواغر في بعض المواد ووجود وفرة في مدرسي مواد أخرى، يضاف الى ذلك أن كثيرا من المدرسين يحاولون الانتقال إلى مراكز المدن، مما خلق حالة غريبة في أعداد العاملين في مدارس المدن عنها في المدارس البعيدة عن مراكز المدن، ووجود نقص في مدارس وزيادة في أخرى.
وان مديرية تربية بابل اعطت المجال، للأحزاب المتنفذة واعضاء مجلس المحافظة، للتدخل في اختيار القادة التربويين وتدخلهم في حركة الملاك للمعلمين والمدرسين، الامر الذي ادى الى تخلخل الملاك وعدم انتظامه وولد شواغر في اغلب المدارس الريفية على وجه الخصوص وولد فائضا كبيرا في مدارس أخرى.
وأشار الى دور نقابة المعلمين فرع بابل، التي لعبت دورا مؤثرا في تطوير الواقع التربوي، فقد ساهمت بشكل كبير في تحسين البناية المدرسية، ودعم المعلم في الأمور التي تخصه، ولها الدور المهم في دعم الانشطة الفنية والرياضية، ودعم مديرية النشاط المدرسي، التي نجحت في إقامة العديد من المهرجانات والانشطة الفنية والرياضية.
وعن هدم الابنية المدرسية قال: ان هدم بعض الابنية المدرسية وعدم اكمال بنائها حتى الان حدث بفعل الفساد المالي والاداري، ونقص التمويل، الأمر الذي ادى الى تفاقم قضية الدوام المزدوج والدوام الثلاثي، وهناك مدارس تم هدمها ووصلت اعادة بنائها الى مراحل متقدمة إلا انها توقفت بسبب نقص التمويل، ومعروف ما للدوام المزدوج والثلاثي من تأثير على مستوى التعليم وخلق مشاكل تربوية.
واكد على دور الاشراف التربوي في العملية التعليمية، إلا ان ما يعاب على بعض المشرفين التربويين خلق علاقة تسلطية بينهم وبين المعلمين وإدارات المدارس، مما أثر على سير العمل وخلق حالة من التوتر، وهذا لا يلغي وجود مشرفين أكفاء خلقوا افضل العلاقات بينهم وبين المعلمين وإدارات المدارس وأسهموا في إنجاح العملية التربوية.
ودعا الى ضرورة اختيار إدارات المدارس من التربويين المعروفين بالحزم والادارة السليمة، إلا إن اختيار البعض على أسس غير سليمة أدى إلى حدوث أرباك في المدارس، والأمر عينه ينطبق على أدارة التربية، وضرورة اختيار العناصر المشهود لها بالكفاءة والقدرة على الادارة، ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، إلا أن تدخلات الجهات المتنفذة وانصياع مدير التربية لهم أدى الى زج غير الأكفاء، مما أثر على العمل في شعب المديرية العامة للتربية.
وهذه الجوانب السلبية تقابلها جوانب ايجابية حيث بذل بعض القادة التربويين جهودا كبيرة لإنجاح العملية التربوية، فمديرية التجهيزات على سبيل المثال، تعمل على توفير الكتب المدرسية والقرطاسية في اوقات مبكرة قبل بداية العام الدراسي، ولكنها لم تنجح في توفير جزء من هذه الكتب والعناوين والقرطاسية بسبب فشل الوزارة في تأمينها بوقت مبكر.
ومضى قائلا: حاولت مديرية الاعداد والتدريب زج القادة التربويين والمعلمين والمدرسين في دورات لتطويرهم، إلا أن ما يعاب عليها عدم اختيار التوقيت المناسب لهذه الدورات، فقد تركزت في بداية العام الدراسي، الأمر الذي اثر على سير الدوام في المدارس، وكان على المديرية استغلال العطلة الصيفية او حصرها في شهر ايلول من كل عام حتى لا تؤثر على دوام المعلمين في مدارسهم.
وأردف: ان هناك اهمالا في العمل التربوي، يساهم فيه كثيرون وأولهم وزارة التربية ومديريات المحافظات والحكومة المركزية، ومن اوجه هذا الاهمال، عدم تخصيص اية اموال لتطوير الواقع التربوي، فيما نلاحظ اهتماما واسعا بالتعليم الأهلي، مما يدل على وجود توجه لتقليص التعليم الحكومي والترويج للتعليم الخاص.
ويرى: ان الحل لانتشال الواقع التربوي من وضعه المزري، هو اخراج وزارة التربية في الحكومة المقبلة من نظام المحاصصة المقيت، واختيار قادة تربويين أكفاء من غير الحزبيين أو المنصاعين للأحزاب المتنفذة، فالتجارب السابقة في الوزراء الحزبيين وراء التردي في العملية التربوية وتخريبها لقلة خبرتهم ولسوء إدارتهم والفساد الذي استشرى في زمنهم ومحاولاتهم تجيير الوزارة لصالح احزابهم.

****************
ص4
تعويل حكومي على ارتفاع أسعار النفط
بغداد – طريق الشعب
قال وكيل وزارة المالية، ماهر جوهان حماد، إن وزارة المالية ستستند على فسحة ارتفاع اسعار النفط لسد عجز موازنة العام المقبل.
وأضاف في تصريح لتلفزيون "العراقية" وتابعته "طريق الشعب"، أن "العجز الموجود في مشروع موازنة 2019 سيكون عجزا مغطى من الاقتراض او من آليات توفير الاموال الداخلية والخارجية"، مشيراً الى اعتماد وزارة المالية على "فسحة ارتفاع أسعار النفط" لسد العجز المغطى في موازنة العام المقبل.
ويبلغ "العجز المغطى" في موازنة 2019 أكثر من 20 ترليون دينار، بسبب زيادة الجانب الاستثماري في الموازنة العامة.
**************
أيلول: ارتفاع طفيف في معدل التضخم الشهري والسنوي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، الاحد، عن ارتفاع طفيف في معدل التضخم الشهري والسنوي خلال شهر ايلول الماضي. وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "معدل التضخم لشهر ايلول الماضي ارتفع بنسبة طفيفة بلغت 0.3 في المائة مقارنة بشهر آب الذي سبقه"، مشيرا إلى ان "الارتفاع جاء نتيجة ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1 في المائة، وقسمي السكن والصحة بنسبة 0.2 في المائة، وقسمي الاتصال والتعليم بنسبة 0.1 في المائة". واضاف الهنداوي ان "معدل التضخم السنوي شهد هو الآخر ارتفاعا بسيطا بلغ 0.1 في المائة بالمقارنة مع شهر ايلول من عام 2017"، مبينا ان "الارتفاع جاء نتيجة ارتفاع قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية ارتفاعا قدره 1 في المائة وقسم السكن سجل ارتفاعاَ قدره 0.2 في المائة".
***********
توفير نـحـو 25 ألـف ميغاواط من الطاقة خلال الأعوام الخمسة المقبلة
الكهرباء تكشف قيمة العقود المبرمة مع سينمس وجنرال اليكتريك
بغداد - طري الشعب
كشفت وزارة الكهرباء، أمس الثلاثاء، عن ان قيمة العقود وفق مذكرتي التفاهم المبرمة مع شركتي سينمس الالمانية وجنرال اليكتريك الامريكية تبلغ 25 مليار دولار، مبينا أنها ستسهم بتوفير نحو 25 ألف ميغاواط من الطاقة خلال الاعوام الخمسة المقبلة.
وقال الناطق باسم الوزارة مصعب المدرس في تصريح اوردته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العقد المبرم مع شركة (سيمنس) تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، وسيسدد بواقع 15 بالمائة منه بشكل منحة من الحكومة الالمانية والبالغة 350 مليون يورو والممنوحة للوزارة وفق مؤتمر المانحين الذي انعقد في الكويت مؤخرا، اضافة الى منحة (سيمنس) واحد واثنين والبالغة 500 مليون يورو العام 2017 ومثلها للعام 2018".
وأضاف المدرس، "اما باقي المبالغ فان الوزارة طالبت بعقد اجتماع يضم وزارتي المالية والتخطيط وشركة (سيمنس) لوضع آليات التسديد بالشكل الذي ينسجم ومصلحة جميع الاطراف وضمان عدم وجود تلكؤ بانجاز المشاريع".
وبين المدرس ان "خارطة الطريق الموضوعة من قبل شركة (سيمنس) تقع على اساس ثلاث مديات، الاول قصير بين 3 – 6 اشهر لاضافة 805 ميغاواط للمنظومة، والثاني المتوسط بين (10 – 20) شهرا لرفد المنظومة بطاقة تصل الى 2400 ميغاواط، اما الثالث وهو طويل بين (24 – 36) شهرا لاضافة ستة الاف و300 ميغاواط".
واوضح أن "خارطة الطريق المعدة من قبل شركة (سيمنس) تقضي بتجهيز العراق بوحدات توليدية جديدة اضافة الى تسليم العراق محطتين كبيرتين طاقة الواحدة منها تصل الى 2400 ميغاواط ستنصب في كل من محافظتي نينوى وبابل"، منوها الى أن "مذكرة التفاهم تتضمن عقودا عدة وهي خلاصة عمل بين وزارة الكهرباء وهيئة المستشارين في الامانة العامة لمجلس الوزراء".
وعن مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة جنرال اليكتريك الامريكية، ذكر الناطق باسم الكهرباء، ان "الاتفاق يقضي برفد المنظومة ب 14 ألف ميغاواط بمدة تتراوح بين (3 – 5) سنوات بمبلغ 15 مليار دولار، منوها الى أن الشركة قدمت خطة بآليات تسديد المبالغ وطريقة التمويل وان الوزارة حاليا تعكف على دراستها".
وبين المدرس، "كما تتضمن الاتفاقية تقديم صيانة وخدمات لمحطات الطاقة القائمة، وتحويل محطات توليد الطاقة ذات الدورة البسيطة إلى المركبة، والتي يمكن أن تساعد في اضافة طاقة جديدة دون استهلاك وقود إضافي أو إطلاق مزيد من الانبعاثات، فضلا عن إنشاء محطات توليد طاقة جديدة ذات تكنولوجيا توليد طاقة فعالة وموثوق بها".
********
نائب: العراق يخسر 40 في المائة من منتوجه المحلي بسبب الخطة الزراعية الجديدة
بغداد – طريق الشعب
رأى النائب عن تيار الحكمة فرات التميمي، أمس الثلاثاء، أن الخطة الزراعية الجديدة ستجعل العراق يخسر ما نسبته 40 في المائة من المنتوج المحلي وترفع نسبة البطالة وتساهم في رفع كمية الاستيراد واستنزاف العملات الصعبة.
وقال التميمي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الخطة الزراعية الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الزراعة من خلال تقليص المساحات المزروعة نتيجة شح المياه ستكون سبباً في خسارة العراق من المنتوج المحلي بما نسبته ما بين 35-40 في المائة"، مبيناً أن "محصول الحنطة سينخفض انتاجه بنسبة 50 في المائة ما يجعله غير كافٍ لسد النقص بمفردات البطاقة التموينية وهذا معناه الاستيراد واستنزاف العملات الصعبة".
وأضاف التميمي، أن "الخطة المطبقة ستكون لها تأثيرات أيضاً على الأيدي العاملة حيث سترتفع نسبة البطالة بشكل كبير ما يؤدي إلى زيادة الطلب على الوظائف والهجرة من الريف الى المدينة"، لافتاً إلى أن "التخفيض سيؤثر سلباً على كمية انتاج الرز والشعير إضافة إلى عدد من المحاصيل والخضار المحلية ويرفع نسبة الاعتماد على المستورد".
وكانت وزارة الزراعة أعلنت، الخميس (4 تشرين الأول 2018)، عن تقليل المساحة المزروعة للموسم الشتوي بنسبة 55 في المائة، محملة المتجاوزين على حصصهم المائية المسؤولية القانونية جراء تجاوزهم.
********
غذائية التجارة تُجهز محافظة الموصل بكميات جديدة من السكر والزيت
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، في وزارة التجارة، تجهيزها مجمع مخازن بازوايا في محافظة الموصل بكميات جديدة من مادتي السكر والزيت.
ونقل بيان عن مدير عام الشركة، قاسم حمود منصور، اطلعت عليه "طريق الشعب"، قوله إن "الكميات التي جهزت كانت 157 طن من مادة السكر واكثر من 50 طن من زيت الطعام وجهزت العوائل في المناطق النمرود – بعشيقة - مخمور- كوبر- قراج - ابي تمام – اليرموك".
واشار البيان الى "عقد اجتماع لمجلس ادارة الشركة لمناقشة القرارات التي تخدم اهداف ومصالح الشركة".
*******
الرافدين : حول سرقة 2 مليار دينار من أحد فروعه
بغداد – طريق الشعب
اعتبر مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، الانباء بشأن سرقة 2 مليار دينار من احد فروعه هو مبالغ فيه، فيما توعد بمحاسبة من يتلاعب بالاموال العامة.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام بشأن سرقة مبالغ مالية تصل الى 2 مليار دينار من احد فروع المصرف في بغداد هو رقم مبالغ فيه ومناف للحقيقة".
واضاف المكتب ان "المصرف وضمن الاعمال الرقابية والتفتيشية الدورية الخاصة لجرد الخزائن تم حصر نقص في بعض ربطات النقود الموجودة"، مبينا ان "النقص في هذه الربطات تم احصاؤه بحدود مئتي الف دولار".
واشار المكتب الى انه "تم اكتشاف بعد ذلك ان النقص بذمة امين صندوق الفرع الذي تم تحييده وهو المسؤول عن ذلك الفعل"، لافتا الى انه "تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لاسترداد ذلك المبلغ وقد تم فتح تحقيق ومحاسبة الموظفين المقصرين والمخالفين للضوابط الرقابية التي تمنع التلاعب بالأموال العامة".
وتعرض مصرفا الرافدين والرشيد الحكوميان في اوقات سابقة الى عمليات سرقة لأموالهما عبر التزوير والاحتيال والهروب بهذه الاموال الى خارج العراق.
**********
6200 طن إنتاجية «سمنت الرافدين» خلال أيلول

بغداد – طريق الشعب
أعلن معمل سمنت الرافدين، في الشركة العامة للسمنت العراقية، تصاعد انتاجه ووصوله الى 6200 طن خلال ايلول الماضي. وقال مدير المعمل، محمود شيت احمد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المعمل حقق تصاعداً "في وتائر الانتاج والتسويق خلال شهر ايلول الماضي حيث تم تجهيز (6200) طن من السمنت على الرغم من مشكلة ارتفاع اسعار النفط الاسود" ، مؤكدا ان "لدى المعمل الامكانية للوصول الى اقصى الطاقات الانتاجية في حال توفر الخدمات من النفط والكهرباء".
وأضاف "قد تمت المباشرة بتأهيل واعادة اعمار معمل سمنت الرافدين (بادوش القديم سابقا) ومعمل الاكياس الورقية التابع له بعد تحرير مدينة الموصل في شهر تشرين الاول من العام الماضي من خلال رفع الانقاض وفتح الطرق واعادة 90 في المائة من المعدات والمكائن والآليات المسروقة".
ولفت شيت الى "البدء بالتشغيل الفعلي لمعمل السمنت بخطين انتاجيين في شهر آذار من هذا العام لانتاج السمنت الاعتيادي البورتلاندي بطاقة (55) الف طن /سنويا بالطريقة الرطبة"، مبيناً ان "معمل الاكياس الورقية متوقف في الوقت الحالي بسبب توجه معامل السمنت الشمالية نحو استخدام الاكياس البلاستيكية في تعبئة السمنت".
*********
الموانئ تضع حجر الأساس لمشروع تأهيل مرسى زوارق الصيد في الفاو
البصرة – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للموانئ، وضع حجر الأساس في قضاء الفاو لمشروع يقضي بإنشاء مرسى جديد للزوارق وسفن الصيد بكلفة 36 مليار دينار، وأكدت أن المشروع سينفذ بصيغة التشغيل المشترك مع القطاع الخاص.
وذكرت الشركة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "إدارة الشركة وضعت حجر الأساس لمشروع تأهيل واعمار مرسى في قضاء الفاو ليكون محطة استراحة ووقوف لزوارق وسفن الصيد العراقية"، مبينة أن "المشروع يتضمن الكثير من الخدمات الاساسية والبنى التحتية".
ونقل البيان عن مدير الشركة عزيز هاشم قوله إن "المرسى سيكون عبارة عن واجهة بحرية تقدر ب ٣٥٠ متراً، وعند انجازه سيحتوي على معدات وآليات وورش لتصليح للسفن، ومحطة للمياه العذبة، ومحطات للوقود"، مضيفاً أن "المرسى سيوفر ١٣٠٠ فرصة عمل لأهالي قضاء الفاو حصراً، وتبلغ قيمة المشروع ٣٦ مليارا و٦٠٠ مليون دينار، وقد احيل الى التنفيذ وفق اسلوب التشغيل المشترك مع القطاع الخاص".
*******
الثمن الاقتصادي لتصفية المعارضين
خسائر في البورصة السعودية ومراجعة متوقعة لموقف بريطانيا
متابعة – طريق الشعب
تحولت قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول إلى أزمة دبلوماسية واقتصادية دولية، وسط توقعات بأن تجبر ضغوط الرأي العام البريطاني حكومة البلاد على إعادة النظر في العلاقة بين البلدين، كما قد تجبر مؤسسات مالية بريطانية على إدارة ظهرها للرياض.
وقبل 48 ساعة من اعتراف الرياض بمقتل خاشقجي أعلن وزير التجارة البريطاني ليام فوكس انسحابه من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار "دافوس الصحراء" الذي تنظمه السعودية برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أيام 23-25 تشرين الأول الجاري.
وسبق قرار فوكس إعلان مؤسسات مالية بريطانية انسحابها أيضا من المؤتمر، كما انسحب الرئيس التنفيذي لبورصة لندن ديفيد شويمر من المؤتمر نفسه.
وجمد مؤسس مجموعة "فيرجين" للتكنولوجيا ريتشارد برانسون في 12 من الشهر الجاري مسؤولياته الإدارية في مشروعين سياحيين ينفذهما في السعودية، كما أعلن تجميده استثمارا بقيمة مليار دولار كان من المخطط توظيفه بالشراكة مع السعودية.
ومنذ الإعلان عن اختفاء خاشقجي في الثاني من تشرين الأول الجاري تعرضت الحكومة والمؤسسات المالية في بريطانيا لضغوط من قبل الرأي العام لإعادة النظر في العلاقات الاقتصادية والتجارية مع السعودية.
وقال منسق شركة "أوبين يوروب" هنري نيومان إن قضية خاشقجي أدت إلى ظهور أزمة مع السعودية، مبينا أن مسار هذه الأزمة تحدده ردود أفعال ومواقف الرياض.
وأضاف أن حكومات البلدان الغربية غير راغبة في المخاطرة بعلاقاتها التجارية والاقتصادية بالغة الأهمية مع السعودية، إلا أن هناك ضغوطا متزايدة بشأن ضرورة التحرك ضد الرياض.
وبلغ مجموع الصادرات البريطانية إلى السعودية خلال العام الماضي 5,5 مليارات دولار، مسجلا نموا بنسبة 120 في المائة مقارنة بالأعوام العشرة الأخيرة، في حين سجلت وارداتها من الرياض 2,4 مليار دولار.
وتعد بريطانيا ثاني دولة في تصدير الأسلحة إلى السعودية بعد الولايات المتحدة الأميركية بحسب معطيات معهد ستوكهولم العالمي لأبحاث السلام.
وكان من المفترض أن تقوم بورصة لندن بفعاليات لتحقيق اكتتاب عام لشركة أرامكو السعودية قبل أن تلغي الحكومة السعودية طرح أسهم هذه الشركة. ونزل سهم مصرف الراجحي 2,4 في المائة، في حين فقد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 3,7 في المائة من قيمته. وتأثر المؤشر بالخسائر الجماعية للقطاعات قبل أن يقلص خسائره لاحقا، في حين هبط مؤشر السوق الموازي بشكل ملحوظ بنسبة 3,2 في المائة عند 2311 نقطة.
وتأثر أداء السوق السعودي كثيرا بتداعيات قضية خاشقجي، حيث تراجع مؤشر البورصة الأكبر عربيا 0.13 في المائة بنهاية تعاملات الأسبوع الفائت إلى 7648 نقطة بضغط من تراجع بعض المصارف الرئيسية والمواد الأساسية ليواصل خسائره لأكثر من جلسة.
وقالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية الأميركية الاثنين إن الأزمة التي أثارها مقتل خاشقجي تضر بخطط السعودية لجذب وإبقاء المستثمرين الدوليين في سوق الأوراق المالية.
وأظهرت بيانات حديثة للبورصة صدرت الأحد بلوغ صافي مبيعات الأجانب في الأسهم السعودية 1,07 مليار دولار للأسبوع المنتهي في 18 تشرين الأول في إحدى أكبر موجات البيع منذ فتح السوق أمام الشراء الأجنبي المباشر منتصف 2015.
وتراجعت سوق الأسهم السعودية أكثر من 5 في المائة منذ الثاني من تشرين الأول بسبب المخاوف من أن تشعل قضية خاشقجي شرارة عقوبات أميركية على الرياض وتقلص تدفقات الاستثمار الأجنبي.
وأقرت الرياض السبت الفائت بمقتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر "شجار" مع مسؤولين سعوديين، على حد زعمها، دون أن توضح مكان جثمانه.
وكان الكاتب الصحفي السعودي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 تشرين الأول الجاري لإنجاز أوراق خاصة به.
**********

من سيمفونيا الروح
صدرت عن "دار سانتوكونو" في ايطاليا مجموعة شعرية جديدة للشاعر لطيف السعدي بعنوان:"من سيمفونيا الروح"".
تقع المجموعة في 90 صفحة من القطع الصغير. وجاء في مقدمة الكتاب: "الأمل في أشعار لا يبخس حق الانتظار فهو يكتسب في كل يوم، وتتوافق فيه العواطف مع رجحان العقل ووضوح الرؤية حيث تلتقي أضواء روما بتلك في بغداد، انه تنوير للتاريخ وكأنه حكاية غير متجردة، واقعية حبكت يوما بعد يوم حيث للشجرة جوهر السموق الانساني".
************
جدل النقد مع رواد العمارة الحديثة في العراق
عدنان منشد
رغم اهمية النقد المعماري في اغناء المنجز المعماري المعاصر الا ان هذا النقد ظل في العراق ولفترات طويلة بعيدا عن رصد وفحص وتقويم التجارب المعمارية الحديثة والاسهام بشكل فاعل في مسيرة الحركة النقدية المعاصرة، وذلك لانه اختار لنفسه العزلة مفضلاً ان لا يقترب من هموم واشكالات المشهد المعماري المعاصر، فكان اسير الدرس الاكاديمي في الكليات الهندسية والمراحل التاريخية والآثارية القديمة او غير المعاصرة.
ولقد كان الدكتور المعمار خالد السلطاني سباقاً في طرح نفسه كناقد ومنظر وباحث في فن العمارة المحلية والاقليمية والعالمية، وسعى منذ سبعينات القرن الماضي الى ارساء قواعد ومناهج النقد المعماري المتعارف عليها دولياً، داعياً اكثر من مرة الى تأسيس رابطة انقاذ العمارة في العراق من اصحاب الاختصاص وعشاق العمارة من دون جدوى. ومع ذلك فقد استثار هذا الاستاذ الفنان العديد من الاقلام المهمة في العراق للاستجابة لدعوته، ومنها اقلام رفعة الجادرجي واحسان فتحي وشيرين احسان شيرزاد ومعاذ الآلوسي وشريف يوسف وعلي ثويني ومحمد مكية وسعاد عبد علي واسعد غالب الاسدي، وآخرين. فاصبحت لدينا حصيلة نقدية طيبة تفند كل الحجج التقليدية الواهية التي تقف ضد الموضوعات المعمارية.

استدراك اولي

علينا ان نعترف ان تاريخ العمارة يهمل الابنية التقليدية التي تعد ابنية نفعية محضة وليست معبرة، وينبغي التفريق بين العمارة المحلية "الشعبية" والعمارة المصممة "الوظيفية". ففي الاولى يكون البناء بدائياً وطبيعياً وفطرياً وذا خصائص محلية ولا وجود للتصميم فيه، بينما يكون البناء في العمارة المصممة صنعيا ومهذباً، تصويرياً ومخططاً، ويكون نتيجة جهد ذاتي لخلق شيء جديد.
ان جدل النقد والكتابة عن تاريخ العمارة يتم عادة اما على اساس التصنيف الجغرافي او على اساس الترتيب الزمني، ولا ضير في دمج الاساسين في عرض اي موجز لتاريخ العمارة في اية بقعة في العالم.
ويمكن القول وباختصار ان تاريخ العمارة ونقده ليس فيه شيء من ترف الفكر وحذلقة الكلام، وانما يبحث عن الاساليب والانماط والتكوينات التي ظهرت وتطورت في العمارة المصممة التي عكست وعبرت فنياً عن الاحوال الاجتماعية والحضارية للشعوب، فعادات وتقاليد اي شعب من شعوب العالم تؤثر على طريقة معيشته اليومية، وبالتالي تحدد نظام الحياة فيه وخاصة في ما يتعلق بالمسكن، فضلا عن المناخ الذي يؤثر بعوامله المتعددة على شكل البناء وتوجيهه، وكذلك على مسطحاته واسلوب تحديد فتحاته، كما ان انواع العبادات وطرق ممارستها ساهمت في تحديد شكل ومساقط المعابد، سواء اكانت وثنية ام توحيدية، ولقد كان نظام الحكم في اي بلد له تأثيره الكبير على خصائص العمارة.

ظهور العمارة الحديثة في العراق

ظهرت العمارة الحديثة لدينا خلال نشوء الحكم الملكي في العراق عام 1921 ضمن مرحلتها الاولى، وهي مرحلة استمرت لاكثر من ثلاثة عقود جرى فيها تأمين مؤسسات الحكم والدولة التي كانت في طور الانشاء واحتياجاتها لمبان ومنشآت. لقد كان المعماريون الذين عملوا في تصميم المشاريع وتنفيذها في هذه الفترة غير عراقيين، إذ شغل وظيفة معمار الحكومة في دائرة الاشغال الحكومية وقتذاك معماريون ومهندسون انكليز ومنهم ايج ميسون وجي كوبر وولسن وباكستر وجاكسون حتى وصول المعمار العراقي الاول المرحوم احمد مختار ابراهيم من بعثته في بريطانيا عام 1936 وشغل هذه الوظيفة، وكان انجازه الاول والفريد في حينه مبنى النادي الاولمبي في الاعظمية عام 1940، حيث اعتمد في التصميم على المساحات المستوية المستقيمة واستخدام الخرسانة المسلحة لأول مرة في الاعمدة والتسقيف.
وقد سبق هذا المبنى مستشفى مود في البصرة عام 1921 للمعماريين ولسن وميسون، وابنية جامعة آل البيت في الاعظمية خلال 1922- 1924 للمعمار ولسن وقصر الزهور 1933 للمعمار ميسون، والمقبرة الملكية 1934- 1936 للمعمار الشهير جي بي كوبر الذي صمم في ما بعد المحطة العالمية والبلاط الملكي ومجلس الامة وكلية الهندسة. ثم دور السكن العراقية التي صممها المعماريون الانكليز في منطقتي العلوية والسكك في بغداد ومنطقة الميناء في البصرة خلال اربعينيات القرن الماضي.

فذلكة تاريخية

لا يمكن ان ندرس تاريخ العمارة الحديث في العراق دون ان نعرف انه امتداد لمراحل سبقته ومهدت له، باعتبارها مدخلا الى العصر الحديث الذي يختلف الباحثون ومؤرخو العمارة في بدايته. فهناك من يرى انه امتداد لعمارة الحضارة القديمة في وادي الرافدين. وهناك من يرى انه يبدأ بحملة بريطانيا في احتلال العراق خلال الحرب العالمية الاولى 1914- 1917. وهناك من يرى ان عصر العمارة الحديث يبدأ بفترة تأسيس الحكومة العراقية الاولى عام 1921 حتى انشاء مجلس الاعمار في مطلع الخمسينيات. وهناك من يرى اخيرا ان النهضة المعمارية قد تزامنت مع هذا المجلس وازدياد اعداد المعماريين العراقيين من ناحية ونشوء حركة فنية عراقية في الرسم والنحت والشعر والقصة والمسرح من ناحية اخرى.
شخصياً، ارى انني اميل الى الرأي الثالث مع حق المرء في ان يلتزم بما يراه صائباً من هذه الآراء. ويخيل الي ان مناقشة الآراء الاربعة قد يخلق لنا زاوية جديدة للنظر والتمعن والفحص، وربما يخلق لنا لغة نقدية متجددة ومتسعة تتيح لنا الاقتراب الى رواد العمارة الاوائل في العراق.
فالرأي الاول يستلهم عمارة وادي الرافدين من خلال الحضارات القديمة كالسومرية والاكدية والبابلية والآشورية، حينما استخدم الطين للبناء كمادة اولية بدءا باللبن ثم الطابوق المفخور "الآجر" مع مونة القير في المنطقتين الجنوبية والوسطى، خصوصا مدن اور ونيبور واريدو ولكش وبابل، في حين استخدم الحجر في المنطقة الشمالية لوفرته في نينوى ونمرود وارنجا وأربا أيلو. وقد استخدمت العقود الدائرية في البناء لغرض التسقيف والعتبات فوق الفتحات، كما هو في باب عشتار او كما في مدن سوسه وخورسباد، اذ يعتبر منشأ العقود الدائرية عراقياً بامتياز، ومنه انتقل الى الرومان، واستمر استخدام هذه العقود بصورة متطورة كما يظهر في آثار المدائن "طاق كسرى" او الحضر او الابنية التي شيدت في العهد الاسلامي كقصر الاخيضر، كما جرى استخدام القباب والشرفات المسننة، وقد تميزت عمارة وادي الرافدين بصورة عامة بأبنيتها ذات الفناءات المتعددة، كما ان معابدها اتخذت اشكال الهياطل المخروطية ذات المنحدرات المتدرجة، وهي الزقورات التي تختلف عن الاهرامات في مصر وتسبقها، اذ ان الزقورات تبنى في المدن كأمكنة للعبادة وتقديم القرابين، بينما انشئت الاهرامات خارج المدن في الصحراء كمقابر للموتى.
اما الرأي الثاني فهو من ابتكار دعاة الكولنيالية ودهاقنتها في العراق، الذين يرون ان فعل التحديث الذي حصل في العراق منذ بدايات القرن العشرين هو من صنيعة "ابو ناجي" ككناية للمحتل البريطاني. وهو رأي شاع في النصف الاول من ذلك القرن بدعوته الى المثاقفة الاعتباطية مع ثقافة المحتل في وحدة متشابكة متداخلة الاطراف حتى ليصعب على هؤلاء الدعاة ان يعزلوا جزءاً منها خارج هذه الوحدة. وهذا هو ما فعله ساطع الحصري واقطاب نظام الحكم الملكي البائد في طروحاتهم الحياتية ومذكراتهم التالية.
والرأي الثالث - وهو ما اود التأكيد عليه ثانية – يعبر عن الارهاصات المبكرة للحداثة والتحديث في الفن المعماري العراقي خلال الفترة الممتدة بين تأسيس الدولة العراقية عام 1921 وحتى بدء اعمال مجلس الاعمار العراقي عام 1956. وهي الفترة التي اوفد فيها المعماريون الاوائل للدراسة خارج العراق، ومنهم احمد مختار ابراهيم ومحمد مكية وجعفر علاوي وحازم نامق وعبد الله احسان كامل ومدحت علي مظلوم وقحطان عوني ورفعت الجادرجي وقحطان المدفعي وهشام منير، وكان لهم دور اصيل وبارز في رفع رايات التحديث المعماري، وكانوا هم رواده ومؤسسيه، حينما كانت الثقافة التقليدية السائدة لم تكن ترضي طموحاتهم، او تشبع نهمهم الى المعرفة والتطلع الى آفاق فنية وهندسية جديدة، فانفتحوا على حركة العمارة والفن في العالم وفتحوا كوة يطلون منها عليها، ويتعرفون على ما جّدْ فيها من تيارات ومذاهب فنية، ويحاولون نقلها الى ثقافتنا الوطنية، ويفتتحون مكاتب استشارية تُعنى بها وتعرف بمفهومها رغم قساوة الظروف الاقتصادية وتعسف السلطات الحاكمة.
اما الرأي الرابع والاخير، فهو تحصيل حاصل او تتمة ملزمة للرأي السابق، اذ بدأت فيه نهضة معمارية جديدة حينما بدأ مجلس الاعمار ممارسته الفعلية عام 1956 رغم قصرها الزمني الذي سبق ثورة العراق الجمهورية عام 1958 وهي على العموم نهضة رافقتها تحولات سياسية واجتماعية وثقافية عميقة. فعلى المستوى الاقتصادي كان النظام الملكي شبه الاقطاعي يؤول الى التفسخ والانحلال، وكانت الشرائح البرجوازية والعمالية تنمو وتتقدم في حين بدأ المجتمع يتخلص من وطأة الظروف المعيشية القاسية التي سادت اثناء الحرب، ويشهد تغيرا عميقاً في عاداته وتطلعاته.

فترة الازدهار المعماري

تبدأ هذه الفترة التي استمرت حتى اندلاع الحرب العراقية الايرانية 1980 بعد وفود المبعوثين المعماريين من الخارج قبل الحرب العالمية الثانية وما بعدها وازدياد عدد المهندسين من اختصاصات اخرى، خصوصا بعد تخريج كلية الهندسة لمهندسين مدنيين ابتداء من عام 1946 ثم تأسيس القسم المعماري في الكلية ذاتها عام 1959 مع استقدام اشهر اساطين العمارة في العالم، امثال: فرانك لويد رايت، لي كوربوزيه، خوزيه سيرت، والتر كروبس، ألفار آلتو، جيو بونتي ودوكسيادس.
وكان من ابرز رواد العمارة في العراق ومعلمها الاول د. محمد مكية الذي ابتدأ مشواره المعماري في اواخر الثلاثينات بتصميم دار فاضل الجمالي في الاعظمية ودارة الاميرات في المنصور ومبنى المستوصف العام في ساحة السباع 1949 ومبنى بلدية الحلة 1951 وفندق ريجينت بالاس في شارع الرشيد 1954 وجامع الخلفاء في الشورجة 1963 وكلية التربية 1966 ومكتبة الاوقاف 1967 ومبنى مصرف الرافدين في الكوفة ومبنى مسجد الكويت الكبير 1976 ومسجد الصديق في الدوحة 1978 وكذلك التصميم المعد للجامعة العربية في تونس 1983 وعشرات المشاريع المنفذة في بلدان الخليج في السنين الاخيرة.
اما منجز رفعة الجادرجي المعماري فيتمثل بعمارة الجوربجي في شارع الشيخ عمر 1953 وقاعدة نصب الحرية في ساحة الحرية ونصب الجندي المجهول في ساحة الفردوس 1959- 1961 ومبنى اتحاد الصناعات العراقي في ساحة الخلاني 1966 ومبنى شركة التأمين الوطنية في الموصل 1966 وعمارة الشيخ خليفة في البحرين 1969 وكذلك مبنى المجمع العلمي في الوزيرية ومبنى المصرف الاسلامي في الميدان ومبنى الاتصالات في شارع الرشيد، وغير ذلك الكثير.
ولعل المجال لا يتسع هنا لذكر المنجز المعماري لبقية الرواد كهشام منير وعبد الله احسان كامل ومهدي الحسني والقحطانين "عوني والمدفعي" وجعفر علاوي ومدحت علي مظلوم واحسان البربوتي وآلن جودت الايوبي وصولا الى ايقونة العمارة العالمية وسيدتها الراحلة زها حديد.
لعل من المؤسف – اخيرا – ان نرى بعض الشواخص المعمارية في بغداد قد دب فيها الوهن، متناسين صيانتها والحفاظ عليها، وربما لا نمتلك همة نسخرها في المزيد من البناء الحضاري.. اترانا فقدنا الذاكرة، وهي اساس في تكوين المجتمع؟
************
المقهى الثقافي...
أن تكون في نينوى


لم يكن المكان من اختيار أحد، بل حددته الدعوة الكريمة من صالون المقهى الثقافي في الموصل لالقاء محاضرة عن الثقافة ومنعرجاتها وعن الانثروبولوجيا وارتباطها بالحياة اليومية للإنسان. وكانت المحاضرة، شأنها شأن اية محاضرة، تغتني بالتعقيبات والملاحظات. ونظراً لسعة موضوعها “الانثروبولوجيا والأمكنة الشفاهية” اصبحت واحدة من الطرق الفكرية للدخول إلى معنى حياتنا اليومية وما يتشكل فيها عبر الممارسة من تصورات عن الإنسان والثقافة والفكر.
أقول كانت المحاضرة مجسا لي وللحاضرين من أن مواضيع مثل هذه لا تكون خارج الثقافة اليومية ولا في داخلها كليا، هي من المواضيع التي لايمكن الاستغناء عنها في اي تفكير منهجي أذا اريد للتفكير ان يكون طريقة لرؤية ما يحدث. وقد اخترت شعيرة جزئية هي البيت لا طبق عليه تصوراتي المثيولوجية والانثروبولوجية والمثيولوجية والسوسيولوجية، وهي مفردات لا يمكن استيعابها في محاضرة إلا وتكون جزئيات متناثرة في موضوع كبير وواسع هو الثقافة.
لم تكن العلاقة مع نينوى ضمن هذه المحاضرة فقط، ففي العمق من وجداني الوطني والإنساني ان اشارك اهلها جزءا من محنهم وهم يهجرون ديارهم. فذهبت بمعية الاصدقاء الكرام الشاعر رعد فاضل والقاص قيس والناقد محمود جمعة الى أيمن الموصل، وهناك رأيت ما لم اره حتى في اية تصورات متخيلة عن مدينة كانت، ثم انمحت من معالمها الشواهد، ولم يبق منها إلا بعض علامات تدل عليها.
رأيت وجوها يقفون امام دكاكينهم المتهدمة وهم يعيدون ما يمكن للموصل بعض حضورها. ها هم يستلون من ذاكرتهم وجودا لا يودون نسيانه مدينة قتلت بأيد مجرمين يدعون الإسلام، مجرمين حاولوا أن يمحوا وجودا لمدينة وتاريخ ومثيولوجيا وانبياء وشعراء وفنانين ومفكرين.
هذه الكينونة لمدينة عريقة بدت اليوم خارج الزمن، ترى من يعيد لنينوى غير أهلها تلك الكينونة التي علمت تأريخا وانتجت حضارة وبشراً متفانين من اجل العراق.
التقطنا صورا وتصورت انفسنا في داخل تلك الصور، فإذا بالمدينة نحن، خرائب بشرية تنهض من سباتها لتقول لحكامنا: فكروا في المستقبل! وثمة صوت خفي يصرخ في دواخلنا، قد جئناك يا نينوى نحمل إرثا من الدمار: هنا في ايمنك، وهناك في البصرة وبغداد ومدن عراقية أخرى، جئناك ونحن محملون بما يكفي من مؤونة للرحيل الى ازمنة التيه الجديدة، التي اوغل حكامنا في ابقائها سورا يحيط بنا طوال خمسة عشر عامًا دون ان يفتحوا فيه اية نافذة للغد.
ترى من يكون داعش غير تلك الافكار المختزنة القبيحة في النص القديم، والتي بدت لنا انها من مخلفات زمن الموتى، ومهما قيل بشأنها هي جزء من امبريالية النص القديم وهيمنته على مستقبل إنساننا العراقي.
حقيقة لا تكفي ان تسكب دموعا على ايمن الموصل،بل علينا ان نقيم العزاء الدائم على مستقبل العراقيين الذين لايرون إلا الرايات السود وهي تلطخ سماء مدننا باسم داعش.
حزين انا يا نينوى، لانك المدينة الظل للمدن العراقية كلها، المدينة الراس في خارطة الزمن العراقي القديم والحديث، بينما تكون البصرة قاعدة العراق التي منها ينهل خيراته، البصرة المدينة المباعة المشتراة من قبل عصابات الجور والسرقة، وكلتا المدينتين هما عراقنا الحالي..

ياسين النصير
*********
"الزهاوي مسرحياً" للدكتور علي الربيعي
نبيل عبد الأمير الربيعي
تميَّز الدكتور علي محمد هادي الربيعي بدعم المكتبة العراقية والعربية بعناوين جديدة غير مطروقة سابقاً من قبل الكُتّاب والباحثين, وصدر له أخيرا عن دار الفرات للثقافة والإعلام لهذا العام "2018م" في مدينة الحلة كتابه الموسوم "الزَّهاوي مسرحياً", رصد الربيعي فيه دور الشاعر والفيلسوف جميل صدقي الزهاوي "1863م -1936 م" في مجال المسرح, وكما نعرف أن الزهاوي كان شاعر العقل ومَعرِّي العصر, وكان فيلسوفاً ومحدثاً, إلاّ أن الدكتور الربيعي أثبت إن الزهاوي كان مسرحياً أيضا من خلال أحد النصوص المسرحية للزهاوي.
حملَ الكتاب ثلاثة فصول, الأول منها خصص لحياة الزهاوي وآرائه الإصلاحية والتحديثية والأسباب والدوافع التي تقف وراءها, فذكر الربيعي: "لقد عاش الزهاوي في حقبة تعالت فيها الأصوات الداعية إلى الإصلاح والتحديث في النظم السائدة, فقد بدأت عجلة الحياة تأخذ مجرى معاكساً, وبدأت مظاهر الحضارة تصل إلى الشعاب والأودية العكرة, وبدأ الناس يتطلعون إلى كلِّ ما هو جديد بعدما تلمسوا مباهج المستحدث وجنوا فوائده". كان الزهاوي صريحاً في طرح أفكاره الحداثوية من خلال ثلاث لغات كان يقرأ بها "العربية والتركية والفارسية", وبجرأة شاعر وفيلسوف يدعو الأمة إلى الابتعاد عن الأفكار السلفية المقيتة والتطلع نحو الإصلاح والحداثة. ولعل التعدد اللغوي والتنوع الاثني في حياته, كان له بعض الأثر في تكوين شخصيته التي تجاوزت الانغلاق والتعصبات القومية والفئوية.
أما الفصل الثاني من الكتاب, فقد سلط الدكتور الربيعي الضوء فيه على دأب الكتّاب المسرحيين منذُ ظهور المسرح في العراق في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وحتى نهاية العقد الثاني من القرن العشرين على أهمية المسرح والنص المسرحي, يذكر الربيعي قائلاً: "على الرغم من أهمية هذه المسرحيات كونها تشكل اللبنات الأولى في صرح المسرح العراقي, إلاّ أنها بقيت تفتقر إلى مقومات بنائية, وأخرى فكرية تحديثية تساير المسرحية المكتوبة في بلاد الشام ومصر في ذلك الوقت, إلاّ أن الحال تبدل مع تشكّل الدولة العراقية الحديثة في سنة 1921م إذ أصاب الثقافة العراقية ومنها المسرح حراك عنيف قائم على التبدل والإحلال".
من هذا يتبين لنا أن الكُتّاب المسرحيين بدأوا يصححون مسارهم ليتماشى مع مسار اقرانهم من المسرحيين العرب, وأخذوا ينشدون التحول والإحلال في مسرحياتهم, ومن نتائج التحول التحديثي ظهر لنا كُتّاب مسرحيون جُدد آمنوا بقضايا العراق الجديد, وتقدم في مقدمتهم جميل صدقي الزهاوي في مسرحيته "ليلى وسمير" الصادرة في صفحات الجزء العاشر من مجلة "لغة العرب" في بغداد عام 1927م.
تضمنت المسرحية دعوة الزهاوي الاصلاحية من خلال مسرحيته هذه, ووجد في المسرحية وسيطاً يبث فيه دعواته الإصلاحية فضلاً عن شعره ودواوينه ومقالاته التي سطرها في المجلات المصرية والعراقية, ويذكر الربيعي قائلاً: "أحسب أن الذي قاد الزهاوي إلى ولوج المسرح والكتابة فيه أمران, أحدهما خارجي والآخر داخلي, فعلى الصعيد الأول, فإن المسرح بدأ صوته يعلو في العالم العربي وأخذت الأقلام الحُرة والمثقفة تتدافع للتأليف فيه وفي مصر بشك ملحوظ, وإن زيارة الزهاوي لمصر سنة 1924م وإقامته مدَّة من الزمن هناك جعلته يشاهد العروض المسرحية ويبدي فيها رأياً... أما على الصعيد الداخلي, فإن الزهاوي أراد أن يعود مرة ثانية إلى عرض موضوعات وآراء عصرية حديثة آمن بها في العقد الأول من القرن العشرين, ودافع عنها طويلاً ", لذلك وجد الزهاوي في نفسه هوى إلى الكتابة في هذا المجال. كما كان للحقبة الزمنية التي تميزت بها العاصمة بغداد بحراكها الفكري والسياسي والاجتماعي وما شهده العراق من صدور الدستور لعام 1908م والهرج والمرج السياسي في العقد الأول من القرن العشرين كان الدافع لكتابة الزهاوي في مجال المسرح, لتبيان سخطه على الولاة العثمانيين في المسرحية, فصور مفاسدهم وهم ينهبون خيرات البلاد.
مسرحية ليلى وسمير مسرحية حوارية بين شخصيات تدير الاحداث الدرامية بين "سالم بك" وولده "سمير", وقد رسم الشخصيات المسرحية وبناءها وخصوصاً الشخصيات النسائية منها "ليلى ووالدتها وصلّوحة وابنتها", فقد افلح الزهاوي في تصوير الشخصيات والاحداث الدرامية بشكل انسيابي, إلا أنه وقع في خطأ كبير أنه جعل طوب أبو خزامة شخصية مسرحية وثبتها في قائمة الأسماء, يذكر الربيعي في ص49 قائلاً : "في حين أنه مدفع يرد ذكره على لسان الشخصيات, وهذا الخطأ الذي وقع فيه الزهاوي يعطينا انطباعا بأنه كان يعتقد بأن أي شخصية يرد اسمها في متن النص هي شخصية مسرحية".
أما في الفصل الثالث من الكتاب فقد نقل الدكتور الربيعي نص المسرحية كما هو عليه مستنسخاً من "مجلة لغة العرب" بشكل منضبط كما جاء في المجلة, الذي مضى على نشره تسعة عقود من تاريخ 1927م, وهي مدة كفيلة بأن يجعل منه نصاً نادراً وعزيز المنال, والكثير من قراء المسرح والمهتمين بهذا المجال لم تتسن لهم قراءته أو الاطلاع عليه, فكان الدكتور الربيعي السباق في تسليط الضوء على هذا المجال الذي طمرته الأوراق والكتب ونسيان الكُتّاب لهذا النص المسرحي.
وختاماً نقول الكتاب يعتبر دراسة وثائقية لرحلة ماتعة في تاريخ المسرح العراقي, وجهد مائز يستحق الثناء والاعجاب, فقد تناول الدكتور الربيعي فيه تاريخ النص المسرحي للراحل الزهاوي, لإعلاء راية الأدب والمسرح, مستعرضاً محطات ممتعة من حياة الزهاوي وتاريخه الأدبي والفكري الاصلاحي والمسرحي.
**********

ص6
التربية والتعليم والشباب والرياضة والثقافة.. بعيدا عن الحزبية الضيقة

منعم جابر
مع سقوط الدكتاتورية وانهيار نظامها العفن في 9 نيسان 2003، وانتشار الفوضى وتهاوي العروش الزائفة وتناحر الفئات والطوائف والاثنيات حتى صار الكل يبحث عن الكل واعتقد البعض انه هو المؤهل لهذه المرحلة على حساب البعض الآخر.. حتى حاول هذا البعض ان يساوم ويتساوم من اجل مصالحه ومن اجل اقصاء الآخرين وابعاد المنافسين عن الساحة.
كانت تجارب السنوات الـ 15 الماضية قاسية وشديدة الصعوبة، حيث كان الصراع على اشده بين افراد وجماعات ومصالح ذات غلاف طائفي او قومي ومذهبي، ولكن لا الطائفة استفادت ولا القومية ربحت ولا المذهب، ولا الجغرافية حققت ما تريد. وظل الحال كما هو من سيئ الى اسوأ. واليوم وبفعل تدهور الخدمات وانعدام فرص العمل واشتداد التذمر والاستياء تحركت جماهير البصرة واهل الجنوب وابناء الفرات الاوسط بعد ان انهكها فقدان المياه الصالحة للشرب وبؤس واقع المستشفيات وغيرها.
وكان خروج الآلاف من شبيبتها وشيوخها ونسائها مطالبين باحقاق الحق ورفض الظلم والاضطهاد. وقدمت الحكومة وعودا بالاصلاح والتغيير في محاولة لارضاء الناس واسكات الجماهير.. واسفر الحال عن تغيرات في قمة الهرم ظهر معها برلمان تحققت فيه تغييرات ملحوظة قد يرافقها شيء من التغيير والاصلاح. ثم انتخب رئيس للجمهورية رشح بدوره رئيسا للوزراء بعيدا عن التسميات التقليدية وعن المألوف حتى الآن.
وبهؤلاء الرؤساء الثلاثة بدأت تلوح ملامح جديدة، ستكتمل ان حققوا والبرلمان المتجدد حسن اختيار تشكيلتهم الوزارية، بما يتناسب وطموحاتهم ومساعيهم.. وإلا؟
فللجماهير وابناء الشعب كل الحق على رئيس الوزراء المكلف وقبل ان يتم التصويت على وزارته، ان يحسن الاختيار ويهتم بالنوعية ويبحث عن الكفاءات ويؤكد على النزاهة، وان يتعامل بعيدا عن الفئوية والحزبية والمناطقية والعشائرية وان يكون رائده اولا واخيرا الهوية الوطنية العراقية. والاهم من ذلك هو حسن الاختيار للوزارات المعنية بالعلم والتربية والثقافة والرياضة والشباب، ودقة اختيار وزرائها لانهم سيشرفون على اهم قطاعات المجتمع التربوية والتعليمية والثقافية والشبابية.
وهنا اناشد رئيس الوزراء المكلف ان يبعد هذه الوزارات قبل غيرها عن اشراف الاحزاب المعلومة وسطوتها، لانها ستساهم بتكريس الحزبية الضيقة وتوظف كل امكانيات الوزارات المذكورة لنشر افكارها وتطلعاتها وبرامجها (ان توفرت). بينما الواجب يتطلب من التربية ووزيرها مثلاً الاهتمام بالمناهج، وابعادها عن الانحياز الى جهة معينة، لان خطراً كبيرا سيهدد بذلك مستقبل العراق الجديد، وهي مطالبة ببرامج تربوية سليمة تسير بالطلبة نحو الانفتاح والعلمية وسعة الافق. وكذا الحال مع وزارة التعليم العالي حيث ان على وزيرها ان يحافظ على امانته العلمية والمعرفية الجامعية، وان يوظفها لخدمة الوطن واجياله الشابة المنطلقة نحو آفاق المستقبل، والبحث الجدي لإعلاء المهمات الوطنية وبناء التجربة العراقية الجديدة.
والحال لا يختلف مع وزارة الشباب والرياضة ووزيرها القادم ودورها في شد لحمة ابناء الوطن وتضامنهم ووحدتهم، وفي بناء المستقبل والنهوض بالواقع الرياضي وتحقيق الانجازات وجعل الرياضة وسيلة للتكاتف من اجل بناء عراق مزدهر. وكذا الحال مع وزارة الثقافة ووزيرها الجديد واهمية ان تلعب الثقافة دورها في نشر الوعي والنهوض بادراك الشعب العراقي بقومياته واديانه واثنياته وألوانه الوطنية، بعيدا عن التعصب والانحياز، والتوجه نحو غد عراقي يساهم فيه كل ابنائه.
انني إذ أطالب بحكومة عراقية عادلة تحقق اماني العراقيين في وطن ترفرف عليه رايات المحبة والسلام، أؤكد وجوب ان تكون حكومتنا القادمة للشعب ومن اجله، ولتكن الوزارات التي ذكرتها نموذجاً في المجتمع العراقي الجديد.

**********
خدمات الحكومة وحكومة الخدمات
فراس زوين / باحث اقتصادي
لم تكد الاحداث الأخيرة في محافظة البصرة تشهد نوع من الاستقرار والهدوء، الا بعد ان لم يبق في فم الحكومة ريق يُبلع، وهي كعادتها في كل موسم صيف حين تتصاعد المطالبة الجماهيرية بالخدمات تعلن عن تفهمها للغضب الجماهيري، وتعد بتوفير كل ما هو من ابسط حقوقهم، وما كاد الشارع يركن للسكينة، الا بعد ان اخذت نيران الغضب نصيبها من العديد من دوائر الدولة، ومقرات الأحزاب، وسواء كان هذا الغضب حقيقي ونابع من واقع المحافظة الملتهب، او جراء الدفع الخارجي والاندساس الداخلي، فالنتيجة واحدة، فقد طال الغضب ما طال واحرق ما احرق، وما اظن الآ ان وكيل المرجعية لايزال يعاني الم في حنجرته، من صراخه المستمر في اذان الحكومة، وهو يدفعها وينصحها بمزيد من الخدمات، تقدمها لهذا الشعب الجريح عموماً، ولأبناء البصرة خصوصاً، ولم تكن الأمور لتهدأ لولا ان شمرت المرجعية رداء الكلام والنصيحة، ولبست بدلة العمل وصندوق ادواتها على اكتافها لتصلح بنفسها الواقع المتعثر لمياه الشرب في محافظة البصرة.
ان الأجواء السياسية الحالية، والتكهنات والاحتمالات التي تتواتر من هنا وهناك عن هوية الحكومة القادمة، تمنح القارئ الكريم كما لكل العراقيين الحق ان يسألوا عن مصير شعارات كل الحكومات التي سبق وان تسلمت زمام الأمور، واثرها على الواقع الحقيقي، فلا اكثر من وعودهم بالعدالة والخدمة والرخاء ووعودهم بالمستقبل والعمل والبناء ووعودهم بمحاربة الفساد من المنبع الى المصب حتى وان كان منبعه اولوا القربى ومصبه جيوب الاقربين، ووعدونا بما لاعين رأت ولا اذن سمعت من الرخاء والحرية والبناء، وكما يقول المثل الشعبي (خل ياكلون ما دام خالهم موجود) وعند البحث عن نتائج وعودهم، وعن الخدمة التي قدمتها الحكومات المتعاقبة للشارع العراقي، طوال السنوات الماضية، فلن تجد سوى نقص الكهرباء، وانقطاع الماء، وتعثر شبكات الصرف الصحي، وتراجع التعليم، واتساع البطالة وضعف الإنتاج بانتحار الصناعة الوطنية، وغيرها الكثير والكثير من أبواب الحيرة والتناقض بين الوعود الحكومية والواقع الحياتي المعاش .
واليوم والعراق يشهد السباق المعتاد والمتكرر كل اربع سنوات لتشكيل الحكومة، وقد دفع الشارع نصيبه من هذا التشكيل توتراً وانقساماً وضغطاً وحيرة، لتشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزراء في سلة المناصب التي ماعدا يمكن ان نزيل صبغة المحاصصة عنها، يبقى هم المواطن هو الخدمات التي يسمع عنها ولا يراها.
ان حاجة العراق اليوم لا تختلف عن حاجته بالأمس، وان الصفة التي كانت يجب ان ترافق اول حكومة عراقية بعد عام ٢٠٠٣ هي نفس الصفة اتي يجب ان ترافق الحكومة القادمة، فبعد ان مل المواطن التعثر والتراجع في خدمات الحكومة فانه ينتظر حكومة الخدمات، وحكومة تعي التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها البلد، فبعد ان طوى صفحة الاحتلال، وصفحة الاحتراب الداخلي، وطوى صفحات الإرهاب، معلناً النصر على داعش وان كان الثمن دم ابنائه، فقد آن الاوان لحكومة اقتصاد وخدمة، بعيدة عن أسس المحاصصة البغيضة، مدركة حجم الازمة الاقتصادية والاجتماعية، وقادرة على وضع الحلول، لانتشال العراق من تراجع الواقع، وضياع معنى الغد، لكثير من الشباب من أبنائنا واخواننا الذين لم تعد تعني لهم الوعود الحكومية سوى كلمات تثير الضحك كأي نكته ساموا سماعها وانما يضحكوا عليها ولا يضحكوا منها.
ان سوء الأداء السياسي في السنوات السابقة، وارتفاع وتيرة التظاهرات في الايام القليلة الماضية وحالة الاستعصاء ينبئ عن خطر قادم قد يهدد كيان الدولة بأسرها ان لم تكن هناك حلول حقيقية، ولعل الحكومة القادمة ان كانت حكومة اقتصاد بعيدة عن معطيات المحاصصة، تأخذ الحلول الاقتصادية كمنطلق في معالجة المشاكل الاجتماعية والخدمية، هي الامل الأخير لصد تسونامي قادم نابع من تردي الحالة الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية وانعدام الخدمات ومستهدف في طريقه البناء السياسي الحديث بأسره.

*********
ماراثون تشكيل الحكومة
وسام المالكي
بعد فترة من التفاهمات و الشد و الجذب للكتل السياسية خرجت الاتفاقيات بقرار تكليف الدكتور عادل عبد المهدي لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح وفق الدستور وسط تغيير واسع و شائك في معالم اللوحة السياسية و التي ستكون بمثابة تحدي حقيقة امام رئيس الوزراء المكلف بسبب الضغوطات من قبل الكتل السياسية في ترشيح الوزراء و المناصب الاخرى و التي ستتطلب ارادة و نية حقيقية للاصلاح الحكومي على كل الصعد حيث ان من بوادر البشائر التي تعطي انطباعاً نحو الاحسن هو اشتراط عبد المهدي ان تكون حكومة تكنوقراط يعتمد على الكفاءات لا بالضرورة ان يكون تكنوقراط سياسي متحزب، والغرض منه تقديم حكومة قوية تخدم الشعب و تحميه و تحافظ على سيادة البلد.
ان المشاكل والتحديات التي ستواجه عبد المهدي ليست وليدة اللحظة انما تراكمت منذ خمسة عشر عاماً وستكون معرقلة في طريق حكومته و لعل ابرزها المحاصصة والتدخل و الفرض على كابينته الوزارية و المناصب الحكومية الاخرى من قبل القوى السياسية التي تطمح للحصول على الوزارات لاجل جعلها محلات تجارية تخدم هيئآتهم الاقتصادية بالاضافة الى الضغوط الدولية و الاقليمية و المحاولات لاجل التدخل و في الشأن الداخلي للبلد من اجل مصالحهم و التي بالتالي ستأخذنا الى المربع الاول.
من الواضح ان هناك كم هائل من الاصلاحات تنتظر عبد المهدي في طريق الاربع سنين القادمة، الاهم منها و اولها مكافحة الفساد المالي و الاداري المستشري في الحكومة على كل المستويات و تقديم المقصرين و المذنبين الى القضاء و كذلك ضرورة حصر السلاح بيد الدولة وايجاد حل لقضية السلاح الذي تمتلكه بعض الاحزاب السياسية و تهئية آلية لضم هذا السلاح الى المؤسسة العسكرية من اجل عدم التداخل المؤسساتي إذ لا يمكن الحديث عن الدولة القومية الحديثة و القوية وحكم القانون في ظل انتشار السلطات الموازية لسلطة الدولة،ثم يليها الحاجة الملحة في تحقيق الحكومة الخدمات في الجوانب الامنية و الصحية و التربية و التعليم و غيرها و التي هي واجب من اجل الحفاظ على كرامة المواطن و العيش برفاه وتحسين حالته الاقتصادية، كذلك العمل الحقيقي على رسم سياسة تجعل البلد قويا في تركيبته الاتحادية الفدرالية و كذلك في المنطقة و العالم حيث يأتي هذا التخطيط عن طريق تنظيم الشأن الداخلي للبلد بتحديد ملامح العلاقة مع إقليم كوردستان في ضوء الدستور، حيث تعد علاقة الإقليم بالمركز من المشاكل الكبيرة التي تواجه صانع القرار العراقي، لاسيما مع اتباع سياسة ترحيل الازمات واتساع رقعة الخلاف السياسي في الحكومات السابقة وذلك من خلال تداخل الصلاحيات في مجال (الأمن والاقتصاد والتمويل والتسليح) و لا يقتصر على إطار الاختلاف على محافظة كركوك و المناطق المتنازع عليها فقط، كذلك فك تداخل الصلاحيات و توزيعها بين الحكومات المحلية و الحكومة المركزية بغية التحسين في الاداء الحكومي و تحديد اتجاهه من جانب و من جانب آخر و في ما يخص السياسة الخارجية للبلد هنالك ضرورة في إبعاد العراق عن سياسة المحاور (الإقليمية والدولية). هذا الإبعاد ربما يكون بشكلين يكملان أحدهما الآخر، أولهما: من خلال (حصر السلاح بيد الدولة) ثانيهما: من خلال تنشيط الدبلوماسية العراقية بمجالاتها المختلفة ووضع مصلحة العراق كدولة على رأس أولويات العمل الدبلوماسي.
لذلك على عبد المهدي ان يكثف جهوده في انتقاء كابينته الوزارية كونه سيكون مسؤولاً امام الشعب و ممثليه في البرلمان لذلك يجب ان يخرج بحكومة كفاءات تخدم و ترضي الشعب لا ان ترضي الكتل السياسية بالمحاصصة الحزبية التي اضاعت البلد و اثرت في رفاه الشعب و عيشه الكريم و لابد أن يكون هناك تنشيط لكل مفاصل الدولة في كل المجالات التي تخدم الشعب و النهوض بالبنى التحتية للبلد، وابعاد الهيئات الاقتصادية للأحزاب السياسية عن مجال الاعمار والاستثمار.

***********
ذكريات عن مساهمة حزبنا في عيد "لومانيتيه"
عبد الرزاق الصافي
في العام 1973 تقرر تنسيبي لرئاسة وفد حزبنا في عيد اللومانتيه الذي يحل في شهر سبتمبر/ايلول من كل عام.
كانت فعاليات العيد تعقد كل عام في غابة بولونيا في باريس. غير ان سيطرة اليمين الفرنسي في العام المذكور على بلدية باريس، أدت الى حرمان الحزب الشيوعي الفرنسي من عقد هذا المهرجان في باريس. الحزب الشقيق قبل التحدي وقرر عقد المهرجان في منطقة كورنوف، وهي احدى بلديات ضواحي باريس التي كانت بلديتها تحت قيادة الشيوعيين، شأن العديد من غالبية بلديات ضواحي باريس يوم ذاك. وكان يتوجب ان يشرع الحزب في تهيئة منطقة جرداء في هذه الضاحية لتكون أرض المهرجان، وهي مهمة مجيدة قام بإنجازها الرفاق الشيوعيون خير قيام.
قبل يوم واحد من بدء المهرجان، استقبل رئيس تحرير جريدة اللومانتيه، وهو أحد قياديي الحزب، رؤساء وفود الاحزاب الشيوعية والصديقة، وشكرهم على حضورهم وعلى "جلبهم" الشمس، حيث كان اليوم مشمساً بعكس ما سبقه من ايام سبتمبر/ايلول. والطريف ان السماء امطرت في صباح اليوم الأول للمهرجان. ولحسن الحظ ان المطر كان خفيفاً ولفترة قصيرة جعلت منه أمراً نافعاً وليس معرقلاً لإقامة المهرجان، اذ رشّ ارض المهرجان المتربة.
ان مساهمة أي حزب في المهرجان كانت تتطلب دفع ايجار لقطعة الارض التي يقيم عليها خيمته. ولذا فقد أخذت معي بعض المواد التي يمكن بيعها في خيمة "طريق الشعب" وتسديد ما يتوجب علينا دفعه الى ادارة المهرجان الى جانب بعض المشروبات والمأكولات التي يتعاون على إعدادها رفاق الحزب في منظمة باريس بمعونة ضيوفهم من البلدان الاوربية الأخرى. وكان من بين المواد التي أخذتها معي، شفّين من صنع السماوة في العراق، زاهية الألوان ومحاكة يدوياً حياكة جميلة بألوان زاهية، وكذلك مجموعة من القلائد النسائية الجميلة التي أبدعتها أيادي التنظيم النسائي في العراق ودمشق.
كان الاقبال على زيارة خيمة "طريق الشعب" في المهرجان كبيراً، الأمر الذي جعل شراء المواد المذكورة، وكذلك المأكولات التي يعدها الرفاق من مشويات غيرها، كبيراً. اذ بيعت كل المواد التي أخذتها معي، وكل ما استطعنا إعداده في اليوم الأول من المهرجان. بحيث اضطررنا في اليوم الثاني من المهرجان ان نستعين بالبطيخ الأحمر (الرقي) لبيع أشيافه في المهرجان. الأمر الذي وفّر مبلغاً من المال ساعدنا على دفع ايجار ارض خيمتنا، وزاد عن ذلك مما كان ايراداً الى مالية الحزب.
كان الرفاق الذين نظموا ادارة خيمة "طريق الشعب" وتنظيم معرض لأدبيات الحزب، وبعض الفعاليات الثقافية من مقابلات وغيرها عديدين، اتذكر منهم الرفيق احمد العياش – أخ القائد العمالي الرفيق عبد القادر العياش والرفيق الدكتور خالد السلام والرفيق الفنان صلاح جياد، ومعذرة للرفاق الآخرين الذين لا أستطيع تذكرهم الآن، وربما كنت ذكرتهم في ما كتبته عن المهرجان في "طريق الشعب" يوم ذاك.
نجح المهرجان نجاحاً باهراً اذ تجاوز من ساهموا فيه المئة وخمسين ألفاً، وهناك من يقدّر المساهمين بربع مليون انسان، وهو ما يؤكد ان مهرجان اللومانتيه هو اوسع مهرجان شعبي في فرنسا، منذ بدء انعقاده قبل حوالي خمسين عاماً او يزيد.
كان عدد زوار خيمة "طريق الشعب" كبيراً من عرب وفرنسيين واجانب من شتى القارات. وكانت تعقد في الخيمة فعاليات عديدة منها مشاهدة معرض للصحافة الشيوعية العراقية ومقابلات مع الرفاق العراقيين عن الوضع في العراق ومواقف الحزب الشيوعي العراقي، وغيرها من الفعاليات.
ومما اتذكره ان قيادة الحزب الشيوعي الفرنسي الشقيق اقامت دعوة غداء لرؤساء الوفود الشقيقة والصديقة في مطعم يقع في برج إيفل وسط باريس، وكان من بين الحضور المناضلة الشيوعية الامريكية انجيلا ديفيز، التي كانت قد اقيمت حملة عالمية للتضامن معها ضد تعسف السلطات الامريكية. وكمظهر من مظاهر التضامن معها اعطيت فرصة الحديث بإسم الوفود الاجنبية في المهرجان، وتحدثت بالفرنسية بطلاقة، وقيّمت عالياً دور جريدة اللومانتيه، لسان حال الحزب الشيوعي الفرنسي، في الحملة التي اقيمت للتضامن معها. وكذلك دورها الكبير في إقامة هذا المهرجان السنوي، الذي يضم عشرات الصحف الشيوعية ، وينتهي في يوم الأحد الذي يلي بدء المهرجان بحفل خطابي يتحدث فيه أحد الرفاق القياديين في الحزب الشيوعي الفرنسي، يتناول فيه أهم قضايا الساعة، ويعرض موقف الحزب الشقيق منها. ويحضر هذا الحفل عشرات الألوف من الفرنسيين والاجانب.
ومن المفرح جداً ان مساهمة حزبنا في المهرجان تطورت عما كانت عليه قبل خمسين عاماً، بحكم تعاظم مساهمات الرفاق من منظمات الحزب في الدول الاوربية، هذه المساهمة التي يقوم بالحديث عنها كل عام، مشكوراً، الرفيق داود امين (ابو نهران) ورفاق آخرون.

**************
تركيا والنزاع على الشرق الأوسط
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، يصدر قريبا كتاب بعنوان "تركيا والنزاع على الشرق الأوسط"، من تأليف إزغي باشاران وترجمة عماد شيحة.
يتساءل المؤلف في مقدمة كتابه: لماذا أعلنت تركيا الحرب على حلفاءٍ للغرب؟ لماذا انهارت عملية السلام مع الأكراد؟ ويرى أنّ علاقة تركيا بالأكراد هي جوهر أزمة الشرق الأوسط، وأنّ إخفاق أردوغان في إحلال السلام مع الأكراد هو مفتاح لفهم الأحداث الراهنة.
يقع الكتاب في 304 صفحات من القطع المتوسط.
***********
مبدعو "الثورة" يزورون مكتبة الطفل
بغداد - مروة فاضل
زار وفد من "رابطة مبدعي مدينة الثورة" و"منظمة أحباب الروح" السويدية، أول أمس الاثنين، مكتبة الطفل التابعة إلى فرع رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر).
والتقى الوفد بكادر المكتبة والأطفال المنتسبين إليها، مثمنا الجهود التي تبذلها الرابطة ومكتبتها في خدمة المرأة والطفل.
بعدها وزع الوفد هدايا على الأطفال لتشجيعهم على مواصلة نشاطاتهم ودروسهم التي يتلقونها في المكتبة. كما وزع هدايا على كادر المكتبة، وقدم شهادة تقدير إلى فرع رابطة المرأة.
************
في القصر الثقافي الديواني
حول "التفكير القدري في الثقافة الشعبية"
الديوانية-طريق الشعب
ضيّف قصر الثقافة والفنون في محافظة الديوانية، أخيرا، الباحث ماجد البصري الذي قدم محاضرة بعنوان "التفكير القدري في الثقافة الشعبية"، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.
أدار المحاضرة الباحث اياد الساعدي، فيما استهلها الضيف معرّفا بالتفكير القدري السائد في الثقافة الشعبية، وبمفهوم الثقافة الشعبية بشكل عام، وبعض التمثلات والتطبيقات والمحاور التي تخص الزواج والتفكير القدري مثل "القسمة والنصيب" وغير ذلك مما يُعتقد بأنه مقدر على الإنسان.
وتحدث البصري عن الاعتقادات السائدة لدى بعض الناس، والتي تتعلق بالرزق وغيره، من حيث ان كل ذلك مقدر لهم، ما يجعلهم يعتقدون بوجود أسباب قدرية، سرعان ما يتخلون عنها إذا ما تعارضت مع مصالحهم الشخصية، لافتا إلى ان من أكثر الأمثلة انتشارا حول مفهوم "القدر"، هو حوادث السيارات "فالحادث ينسبونه إلى القدر. بينما يخضعون "الدية" التي يدفعها مسبب الحادث، إلى قانون العشائر". وسلط الباحث الضيف الضوء على قضية تربية الأبناء بحسب مفهومي "الحظ" و"البخت" الشعبيين، مبينا ان ذلك يدخل ضمن الاعتقادات السائدة التي تبقى ترافقهم طوال حياتهم. وتخللت المحاضرة مداخلات وتساؤلات قدمها العديد من الحاضرين، كان أولهم مدير قصر الثقافة والفنون صادق مرزوق، الذي ألقى الضوء على التناقض ما بين الإيمان بشيء، وفعل شيء آخر لتغيير القدرية.
فيما تساءلت الإعلامية أسماء الأوسي عن أسباب الحزن العميق الذي يصيب الناس في حال موت أحد أقربائهم، على الرغم من اعتقادهم أن الموت "قدر محتوم"، أعقبها د. باسم الأعسم الذي أشار في مداخلته إلى ان "الثقافة الشعبية تشبه الطب الشعبي، وهي نتاج أناس بسطاء"، داعيا إلى تنظيم محاضرات في الأيام المقبلة، تسلط الضوء على قضية هيمنة العقل البسيط والأفكار الخرافية.
***********
عوالم من أدب الطفولة

بغداد - طريق الشعب
يضيّف نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الأربعاء، القاص حسين البعقوبي في جلسة عنوانها "عوالم من أدب الطفولة".
تبدأ الجلسة التي من المقرر أن يديرها د. حسين علي هارف، في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة وعامة.
********
الأغنية السياسية
بين السلطة والوعي المعارض
بغداد - طريق الشعب
تعقد الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي بالتعاون مع أكاديمية بغداد للعلوم الانسانية، غدا الخميس، ندوة بعنوان "الأغنية السياسية: بين السلطة والوعي المعارض"، يتحدث فيها د. لؤي خزعل جبر والاستاذ علي المعموري. تبدأ الندوة في الساعة الخامسة عصرا في مقر أكاديمية بغداد للعلوم الانسانية قرب ساحة الواثق - مدخل الشارع 42.
والدعوة عامة.
*********
في الكاظمية: توزع القرطاسية
على الأيتام
بغداد - طريق الشعب
زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، أمس الثلاثاء، "مدرسة السندس الابتدائية" للبنات في المدينة.
ووزع الوفد على تلميذات المدرسة اليتيمات، لوازم مدرسية (قرطاسية)، سعيا منه لتخفيف بعض من العبء المالي عن كواهل عائلاتهن.
وفي ختام الزيارة أعربت إدارة المدرسة عن شكرها وتقديرها إلى منظمة الحزب على مبادرتها الإنسانية التي رسمت الفرحة على محيّا التلميذات اليتيمات.
*************
شاب عراقي يحوّل الخردة إلى قطع فنية
بغداد - وكالات
تنتشر في العديد من أحياء بغداد السكنية أكوام من النفايات والأنقاض والخردة (المخلفات المعدنية)، في مشهد بات مألوفا لدى سكان العاصمة. غير ان الفنان الشاب عبد القادر النائب الذي يسكن في منطقة أبو دشير، حاول استغلال هذه الظاهرة الناتجة عن الإهمال وضعف الخدمات، في ما يخدم هوايته ويحسن مظهر منطقته. فقد استهوته فكرة جمع قطع الخردة، وتحويلها إلى اشياء جميلة لغرض استخدامها في تزيين بعض الأماكن في بغداد وبقية مدن المحافظات.
الورشة الحلم

وافتتح النائب الذي لم يتجاوز عمره 25 عاما، ورشة بسيطة لمعالجة السكراب عام 2015، مستغلا جزءا من داره، لتكون هذه بداية لمشروعه الذي يحاول من خلاله الوصول إلى العالمية – على حد قوله. وهذه الورشة يعتبرها النائب مكانا يجد فيه راحته ويمارس هوايته التي بدأت ترسم خطوط مستقبله. حيث نشر في كل زواياها وأرضيتها أعمالا فنية عديدة صنعها من الخردة التي جمعها من مكبات النفايات وأسواق الحديد وقطع غيار السيارات التالفة.
يقول النائب انه "في بادئ الأمر كنت أجهل كل ما يتعلق بفن الخردة باعتباره فنا عالميا. لكن كان شغلي الشاغل هو كيف أحول المواد المستعملة وما أجده في النفايات إلى أعمال فنية".
وتبدو على أعمال النائب الدقة في التنفيذ والغرابة، خاصة أن بعضها يحاكي شخصيات أفلام الحركة والخيال العلمي. فقد عمد إلى صنع مجسمات لروبوتات ضخمة أثبت من خلالها قدرته على محاكاة الواقع.

المواد الأولية

ويوضح النائب أن أغلب المواد الداخلة في صنع أعماله تأتي من النفايات، ويضيف بتهكم: "ما أكثر النفايات في بلدي، إنها المعين لي في تنفيذ أعمالي!"، مؤكدا أنه يساهم من خلال أعماله في حماية البيئة، وذلك باعتماد فكرة تدوير النفايات والمواد المستعملة، والحد من ظاهرة رميها في الطرقات بصورة عشوائية.
ويضيف أن تطور عمله أجبره على خوض تجارب جديدة تتطلب استخدام أطنان من الحديد المستعمل وقطع السيارات التالفة، خاصة في الأعمال العملاقة (كما يصفها) التي يصل ارتفاعها إلى نحو خمسة أمتار، مشيرا إلى أن "كثرة الطلبات من المطاعم وشركات السيارات ومحال بيع الألعاب، أجبرته على بناء مخزن لمواد الخردة والحديد المستعمل".

بداية شاقة

ويعترف النائب بأن ضعف الحالة المادية لعائلته المكونة من سبعة أشخاص، أجبره على ترك دراسته وهو في الحادية عشرة من عمره، ويقول "تعرض والدي لأزمة صحية، ما أجبرني على النزول إلى الشارع والعمل في بيع المناديل الورقية وغسل السيارات وأعمال أخرى ساعدتني على تجاوز الأزمة"، لافتا إلى أن إجادته "فن المصغرات" كانت وراء نجاحه في العمل.
ويتابع قائلا أن خبرته في تنفيذ العديد من الآلات الموسيقية بأحجام صغيرة، دفعته إلى صنع أول دراجة بحجم خمسة سنتيمترات، حيث حوّل أجزاء من ساعة يدوية إلى محرك للدراجة.
ولا يخفي النائب أن لأهله وأصدقائه دورا كبيرا في تنفيذ أفكاره والبدء بمشروعه، مشيرا إلى أن العديد من المطاعم وشركات السيارات، وبعد اطلاعها على أعماله، طلبت منه إنجاز نماذج لروبوتات وشخصيات.
***********
نقطة ضوء...
ماذا يريد الشعب؟!

ماذا يريد الشعب؟
يريد إسقاط النظام.
هكذا تأتي الاجابة بشكل آلي! ومرجعية هذه الالية هي التظاهرات العارمة التي اجتاحت عواصم عربية مختلفة، بعد أن شعرت شعوبها، بالاغتراب والاستلاب والتهميش في اوطانها! واستطاعت قولا وفعلا إسقاط تلك الانظمة التي بقيت جاثمة على صدرها سنين طوالا، كما حدث في تونس ومصر وليبيا.
أما في عراقنا فكان الأمر مختلفا، إذ أن سقوط النظام الدكتاتوري أتاح قلب المعادلة، من نظام يرأسه فرد واحد وحزب واحد ورهط من المخابرات والقتلة، إلى نظام يعتمد صندوق الانتخابات حصرا. إلا أن الحكومات التي جاءت بعد ذلك السقوط أساءت استخدام السلطة هي واحزابها المتنفذة باعتمادها على المحاصصة في الحكم والادارة. تلك المحاصصة التي هي مسؤولة عن ولادة أزمات متلاحقة أهدرت فيها المليارات من الدولارات في سياق اهمال وسرقة وسلاح منفلت وفساد طال جميع مفاصل الدولة، حتى ضاعت فرص البناء وإعادة الدورة الاقتصادية والزراعية. كذلك زادت البنى التحتية خرابا، وكادت أن تضيع نصف خارطة الوطن بين فكي الإرهاب، لولا جهود الشرفاء والغيارى في القوات المسلحة بمختلف تشكيلاتها مدعومة بشباب حشد كان المتضرر الاساسي من تلك السياسات.
فما كان من شرائح اجتماعية متضررة إلا أن تنتفض ضد الفساد وانعدام الخدمات وتفشي البطالة بين اوساط الشباب خصوصا، عبر تنظيم احتجاجات في مختلف المحافظات. فسقط شهداء وجرحى وجرت اعتقالات تعسفية عديدة في أوساط المتظاهرين، رغم أن رئيس الحكومة ومعظم المسؤولين يتطابق حديثهم مع رغبة المتظاهرين في محاربة الفساد وإبعاد المحاصصة الطائفية والاثنية عند توزيع المسؤوليات واعتماد الرجل المناسب في المكان المناسب!
لقد فوت رئيس الوزراء الحالي فرصة تاريخية في إصلاح الوضع برمته حين وقف معه المتظاهرون والمرجعية في بداية انطلاق الاحتجاجات صيف 2015، ولكن لم يبق من تهديداته بكشف الفاسدين الكبار سوى الحبر على الورق!
اليوم تفاءلنا خيرا بإبعاد عدد كبير من الوجوه التي تحوم حولها شبهات الفساد، فهل يستطيع رئيس الوزراء الجديد تحقيق المطلب الرئيس للمتظاهرين: نريد إصلاح النظام!

طه رشيد
**********
المباشرة بصيانة أسطح "متحف الزعيم"
بغداد - طريق الشعب
أعلن مدير عام دائرة الصيانة والحفاظ على الآثار، المهندس إياد حسن حمزة، أول أمس الاثنين، عن بدء أعمال الصيانة لأسطح متحف الزعيم عبد الكريم قاسم الكائن في شارع الرشيد وسط بغداد، وذلك بفضل المبالغ المخصصة ضمن الموازنة التشغيلية للهيئة العامة للآثار والتراث.
وقال حمزة أن اعمال الصيانة التي تجري حاليا تشمل إكساء أرضية سطح المتحف بمادة "الشتايكر" الاسمنتي، بعد أن تم قلع "الشتايكر" القديم بالكامل وإزالة كل طبقاته التالفة.
يشار إلى ان المتحف عبارة عن دار كان قد بناها التاجر العراقي عبد الجبار الخضيري نهاية القرن التاسع عشر، وهي تعد من المباني التراثية المعروفة في بغداد من حيث التخطيط والعناصر المعمارية والأعمال الخشبية المتميزة (الشناشيل).
وكانت دائرة التراث في الهيئة العامة للآثار والتراث، قد خصصت هذا البيت ليكون متحفا تراثيا لمقتنيات الزعيم عبد الكريم قاسم.
************
في مدينة الشعب
عن سبل نجاح العمل الإعلامي
بغداد - طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في مدينة الشعب، الأحد الماضي، ندوة حول سبل نجاح العمل الإعلامي، ضيف فيها الإعلامي أحمد العذاري بحضور جمع من المثقفين والناشطين والمهتمين في شؤون الإعلام.
أدار الندوة السيد محمد حسن، الذي قدم سيرتي الضيف الذاتية والمهنية، متناولا جوانب من تجربته في الإعلام التلفزيوني.
بعدها تحدث العذاري عن العمل الإعلامي في العراق، وعن المنغصات التي تتخلله بسبب الظروف العصيبة التي يمر بها البلد، من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية، مشيرا إلى ان العمل الإعلامي الناجح، يرتكز في الكثير من الأحيان على ملكة أو موهبة يمتلكها الشخص، بغض النظر عن اختصاصه المهني، سواء كان إعلاميا أم غير ذلك.
وأضاف قائلا ان الإعلامي العراقي نجح وتميز على غيره من الإعلاميين العرب في مجال المراسلة والتقديم وإعداد الخبر، مشيرا إلى ان ذلك ناتج عن الظروف المضطربة التي مر بها العراق، والتي أوجبت على العاملين في مجال الإعلام تغطية الكثير من الاحداث والوقائع المختلفة.
وتابع قائلا ان العراق واجه تغيرات متقلبة من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية، وهذا كله انعكس على الاداء الإعلامي الذي توجب عليه تغطية كل تلك التغيرات. كما أوضح ان من بين أهم مسببات نجاح العمل الإعلامي، هو العامل المادي، أي من ناحية كفاية المبلغ الذي يتقاضاه العامل في حقل الإعلام، فضلا عن مساحة الحرية المتاحة للإعلامي، والتي تفسح له المجال ليعبر عن آرائه بدون قيود.
**********
دبي تحتضن أكبر معرض للكتاب في العالم
دبي - وكالات
حط معرض ضخم للكتاب، يسوق نفسه باعتباره أكبر معرض للكتب في العالم، رحاله، أخيرا، في أول محطة له في الشرق الأوسط، ليملأ قاعة كبيرة في العاصمة الإماراتية دبي بثلاثة ملايين كتاب تُعرض على مدار الساعة بأسعار مخفضة.
وكان معرض "بيج باد وولف" للكتاب، قد انطلق في كوالالمبور بماليزيا عام 2009، ومنذ ذلك الحين زار مدنا آسيوية عديدة منها جاكرتا ومانيلا وسيبو وكولومبو وبانكوك وتايبه.
ويأمل منظمو المعرض أن يستقطب معرضهم 300 ألف زائر خلال إقامته في دبي التي ستستمر 11 يوما.