العدد 54 السنة 84 الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
مكتبه نفى إرسال كتاب الى القوى السياسية حول توزيع المناصب الحكومية
تأكيدات حول تقديم عبد المهدي كابينته الوزارية في موعدها الدستوري
بغداد – طريق الشعب
اكدت مصادر سياسية وبرلمانية مطلعة، ان رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، سيقدم كابينته الوزارية، ضمن المدة الدستورية التي تنتهي غدا الأربعاء، وفيما رجحوا ان لا تكون كاملة، وستبقى بعض الحقائب الوزارية شاغرة الى حين، نفوا وصول سير مرشحي الحكومة المقبلة الى مجلس النواب. في الاثناء، نفى المكتب الاعلامي لعبد المهدي، ان يكون الأخير ارسل كتابا الى القوى السياسية الفائزة، تضمن توزيعا للمناصب وحصص كل كتلة سياسية منها.

كابينة وزارية غير مكتملة

ونقلت وسائل اعلام محلية، عن مصادر، قولها، انه "تم حسم 70 في المائة من الكابينة الحكومية مع وجود بعض الخلافات والحوارات حول الوزارات السيادية والتي لم تحسم بشكل نهائي".
واضافت، ان "السير الذاتية للوزراء الذين تم حسمهم من المرجح وصولها الى مجلس النواب صباح او مساء الغد (الثلاثاء) بغية عرضها بجلسة التصويت على منح الثقة عليهم بموعد اقصاه الاربعاء المقبل"، مستبعدا "امكانية حسم مناصب نواب رئيسي الجمهورية والوزراء بنفس الجلسة". يذكر ان المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، اعلن الاسبوع الماضي ان عبد المهدي سيقدم كابينته الى البرلمان خلال ايام، فيما كشفت مصادر عن خلافات بين الكتل السياسية على المناصب الوزارية.

دراسة سير المرشحين

من جهته، قال النائب فالح العيساوي، في تصريح صحفي، إن "السير الذاتية للمرشحين لشغل المناصب الوزارية بالحكومة المقبلة لم تصلنا حتى اللحظة لدراستها"، مرجحا "تقديم عبد المهدي لكابينته الوزارية الى مجلس النواب بنهاية الاسبوع الحالي للتصويت عليها".
واضاف العيساوي، ان "التصويت على الكابينة الوزارية لا نتوقع انه سيكون بنسبة 100 في المائة لجميع الاسماء المطروحة، حيث نعتقد ان يكون هناك رفض لبعض المرشحين"، لافتا الى "وجود رغبة لدى اعضاء البرلمان للتصويت على الوزراء كل واحد منهم على حدة وليس بسلة واحدة، لأننا لا نريد تمرير اي وزير لا يمتلك الكفاءة او النزاهة والخبرة على ادارة عمله بكفاءة بالحكومة المقبلة".
واكد العيساوي، ان "مجلس النواب سيحتاج الى وقت ودراسة مفصلة للسير الذاتية لكل مرشح".
كما نفت اللجنة القانونية البرلمانية، حقيقة وصول السيرة الذاتية للوزراء الجدد.
وبموجب الدستور فأن أمام عادل عبد المهدي 30 يوما لتشكيل حكومة وتقديمها للبرلمان للموافقة عليها، في مهلة تنتهي غدا الأربعاء.

وفد كردستاني في بغداد

وفي السياق، كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بيار طاهر عن توجه وفد كردستاني الى بغداد للقاء رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي للمطالبة بمنح الكرد 4 وزارات في الحكومة المقبلة.
وقال طاهر في تصريح صحفي، ان الوفد سيتباحث مع عبد المهدي للتوصل الى صيغة نهائية تضمن الاستحقاق الانتخابي.
توضيح من مكتب عبد المهدي

الى ذلك، قال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ننفي ما يتناقل في وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات إعلامية أخرى صدور أي كتاب موجه للكتل السياسية حول تشكيل الحكومة"، مؤكدا أنه "لم يصدر من مكتب رئيس الوزراء المكلف أي كتاب بهذا الصدد، وأن ما يتداول لا صحة له مطلقا ومزور". وأضاف المكتب، "نهيب بوسائل الإعلام ومن يتداول هذه الكتب المزورة تحري الدقة وعدم الانجرار لمثل هكذا اكاذيب أهدافها خلط الأوراق وتضليل الرأي العام". وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي كتاب يحمل توقيع رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي موجه الى الكتل السياسية ويتضمن توزيع المناصب الوزارية على تلك الكتل.
**********
رائد فهمي*:
البرلمان مدعو لمراجعة قانون شركة النفط الوطنية وتعديله
لقد تم تمرير قانون شركة النفط الوطنية الرقم 4 لسنة 2018 في الدورة السابقة لمجلس النواب بصورة متسرعة، بعد ادخال تعديلات على مشروع القانون.
وتوكل التعديلات للشركة مهام ووظائف تتعلق بادارة الثروة النفطية وتوزيعها، وتحمل مخاطر جدية على سلامة اموال العوائد النفطية، فضلا عن كونها غير ذات صلة بالهدف الاساسي من تأسيس شركة نفط وطنية، المتمثل في ادارة عمليات انتاج النفط استكشافا وتنقيبا واستخراجا.
كما ان القانون يحتوي على مواد تفتح الطريق الى الخصخصة في القطاع النفطي الاستخراجي خلافا للدستور. وقد تم تقديم طعن في القانون من قبل خبراء نفطيين امام المحكمة الاتحادية ، التي ستنظر فيه خلال الاسبوع الاول من شهر تشرين الثاني المقبل.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* من صفحة سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في فيسبوك.
***************
تهنئة الى الشيوعي الكردستاني

الرفيق العزيز كاوه محمود المحترم - سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني
الرفاق الاعزاء اعضاء المكتب السياسي للحزب المحترمون
تلقينا بارتياح وسرور خبر الفوز الذي حققه الحزب في الانتخابات التشريعية المنتهية في الاقليم.
وفي الوقت الذي نهنئكم فيه وجميع الرفيقات والرفاق في الحزب بهذه الحصيلة المفرحة، نتوجه بتهنئة خاصة الى النائب الجديد عن الحزب الرفيق العزيز د. محي الدين حسن يوسف. منوهين به وبالجهود المتفانية التي بذلها ورفاقه في قائمة الحزب "آزادي" (الحرية) إبان الحملة الانتخابية، والتي مهدت الطريق لتحقيق هذا الفوز، ومتطلعين الى سماع صوته يتردد عاليا في فضاء المجلس الوطني الكردستاني، دفاعا عن الحقوق والمصالح الوطنية والقومية المشروعة لشعب الاقليم وجماهير كادحيه.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
22/10/2018
**********
مجلس البصرة يغيّر مدراء 12 دائرة خدمية

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة البصرة، امس الاثنين، على تغيير 12 مديرا لدوائر خدمية في المحافظة. وذكر المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "صوت خلال جلسته الاعتيادية (210)، على تغيير مجموعة من المدراء العامين في 12 دائرة بمحافظة البصرة". واوضح ان "الدوائر التي تم التصويت على تغيير مديريها هي (البلدية، البلديات، الصحة، الاستثمار، الزراعة، الماء، المجاري، التربية، الرعاية، كهرباء التوزيع، الجوازات، الكهرباء)".
****************
الكويت ترصد بقعا نفطية في المياه العراقية والإيرانية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للبيئة الكويتية، امس الاثنين، تواجد بقع نفطية في المياه العراقية والايرانية.
وقالت الهيئة في بيان نشرته، صحيفة "الوطن" الكويتية، إن "بلاغا ورد إليها من مركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية من خلال صور الاقمار الصناعية يفيد برصد بقع نفطية في المياه العراقية وشمال المياه الايرانية وبعيدة عن المياه الاقليمية الكويتية".
وبينت الهيئة العامة للبيئة الكويتية، انها "قامت بالتنسيق مع برنامج دعم متخذي القرار لإدارة الأزمات من معهد الكويت للأبحاث العلمية لمراقبة صور الاقمار الصناعية".
وأضافت أن "التنسيق جار من خلال المركز لمتابعة الموضوع واتخاذ الاجراءات اللازمة كافة مع الدول المذكورة، وسيتم الاعلان عن آخر المستجدات إن وجدت".
**************
انتشال رفات 2675 شخصا في نينوى
بغداد – طريق الشعب
ارتفع عدد جثث المدنيين الذين قضوا على يد تنظيم داعش وانتشلت رفاتهم في محافظة نينوى العراقية إلى 2675 بعد العثور على رفات جديدة. وانتشلت فرق الدفاع المدني بالتعاون مع السلطات الطبية في نينوى، الخميس الماضي، 10 جثث لقتلى قضوا على يد داعش في منطقة الزنجيلي بالموصل القديمة.
وقال وعد فرحان الضابط بقوات الدفاع المدني للوكالة "الوطنية العراقية للأنباء"، إن الجثث الـ10 سلمت "للطب العدلي الشرعي بالموصل ليتم التعرف على ذوي أصحابها". وكان عضو مفوضية حقوق الإنسان فاضل الغراوي، قال في وقت سابق، إن "فرق الدفاع المدني في محافظة نينوى انتشلت أكثر من 2665 جثة لمدنيين معروفي الهوية في عموم المحافظة" حتى منتصف تشرين الأول. وأوضح الغراوي أن الجثث تضم "رفات 851 طفلا"، مضيفا أن التقارير الموثقة لدى المفوضية تشير إلى أنه "تم انتشال 1871 جثة مجهولة الهوية". وكان العراق قد أعلن في آب 2017 تحرير محافظة نينوى بالكامل بعد نحو ثلاثة أعوام من سيطرة داعش.
********
البنك المركزي: تسهيلات لقروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة باعتماد "الكمبيالة"
بغداد – طريق الشعب
اعلن البنك المركزي العراقي، امس الاثنين، وضع ضوابط لتسهيل الاقتراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة باعتماد الكفالة القانونية (الكمبيالة). وقال مدير عام العمليات المالية في البنك المركزي محمود محمد، في تصريح صحفي، إن البنك المركزي خصص واحد ترليون دينار للمشاريع الصغيرة وهناك مشاريع متوسطة وكبيرة تصل الى 100 مليون دينار. وأضاف، ان من ضمن الشروط التي يعتمد المركزي اصدار القروض بضمنها هي ان يكون المقترض لديه مشروعا حقيقيا مع ضمانات تشمل الموظف الحكومي او الكفالة القانونية (الكمبيالة) فيما اشار الى ان الفوائد لا تتجاوز الـ6 في المائة والسداد يصل الى 7 سنوات.
********
هجرة 4 آلاف عائلة من أهوار ذي قار ونزوح 140 أسرة من الفاو
بغداد – طريق الشعب
كشف محافظ ذي قار يحيى الناصري، عن هجرة أكثر من 4 آلاف عائلة من سكان مناطق الاهوار باتجاه مدن المحافظة، بسبب شحة المياه التي تتعرض لها تلك المناطق. وقال الناصري، في تصريح صحفي، ان الحكومة المركزية لم تستجب للمطالبات المتكررة بتخصيص حصة خاصة من المياه لمناطق الأهوار. وأضاف أن استمرار الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي مهدد في الوقت الحاضر بسبب هذه الأزمة التي تحتاج إلى تحرك سريع على المستوى الوطني. وفي السياق، بين قائممقام قضاء الفاو، جنوبي البصرة، وليد الشريفي، ان عدد العوائل التي نزحت من القضاء بسبب مشكلة شحة المياه وملوحته يقارب الـ 140 عائلة، واصفا ذلك الرقم بالكبير. وقال الشريفي في تصريح صحفي، ان تلك المشكلة التي لم تجد الحكومة الاتحادية الحلول المناسبة لها تكلف سكان القضاء كثيرا من الاموال خاصة المزارعين ومربي المواشي.
********
رئيس الجمهورية: أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك بين العراق والصين
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، خلال لقائه سفير جمهورية الصين الشعبية "فوق العادة" لدى العراق تشن ويتشنغ، امس الاثنين، ضرورة توسيع آفاق التعاون المشترك بين البلدين.
وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل ظهر اليوم (الاثنين)، سفير جمهورية الصين الشعبية فوق العادة لدى العراق تشن ويتشنغ، وفي مستهل اللقاء هنأ السفير ويتشنغ الرئيس برهم صالح بتوليه منصب رئيس الجمهورية، ناقلا تحيات الرئيس الصيني شي جين بينغ، وأمنياته بالتوفيق في اداء مهامه".
وأكد صالح على "عمق العلاقات الثنائية وتفعيل الاتفاقات المشتركة بينهما"، مشددا على "ضرورة توسيع آفاق التعاون المشترك بينهما في المجالات الصناعية والزراعية والتجارية بما يخدم مصالح شعبي البلدين الصديقين".
من جانبه، اعرب السفير الصيني عن "تطلع بلاده الى رفع مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري إلى مستويات أعلى"، مجددا "دعم الصين للعراق في شتى المجالات".
********
السياسية والاعلامية سروة عبد الواحد لـ "طريق الشعب":
المرأة قادرة على العمل في اي منصب وبأفضل وجه
بغداد – نورس حسن
قالت عضو مجلس النواب السابقة، المرشحة أخيرا الى منصب رئيس الجمهورية سروة عبد الواحد، ان النساء يتبوأن اليوم مناصب هامة، وان بمستطاعهن الترشح الى اي منصب والقيام بمهماته كما ينبغي.
واضافت في حديث خاص لـ "طريق الشعب" ان "المرأة شريكة للرجل في هذا البلد، ولديها القدرة على التنافس معه وادارة الامور على احسن واتم وجه، وربما بصورة افضل من الرجل، الذي يحتل اليوم اغلب المواقع".
واوضحت ان هذا هو ما ارادت ايصاله الى الرأي العام بترشحها الى منصب رئيس الجمهورية.
ومضت سروة عبد الواحد تقول "ان المرأة تحتل الصدارة اليوم في كل شئ. على سبيل المثال المرأة النازحة هي من تحمّلت وتتحمل في عائلتها العواقب الاكبر للحرب، التي كانت السبب في نزوحها. كما انها هي قبل غيرها من تحمل المصاعب والتبعات الثقيلة والهموم الناجمة عن ذلك"."
واشارت الى تصدي المرأة، برلمانية كانت او غير برلمانية، للوضع السياسي بصورة عامة في البلد، وتساءلت عن "سبب استبعادها من المناصب السيادية في البلاد، وهي العنصر الاكثر تضررا داخل المجتمع"؟
وجوابا على سؤال عما اذا كانت تشعر بخيبة أمل واحباط نتيجة خسارتها جولة التنافس على كرسي الرئاسة، اكدت سروة عبد الواحد ان العكس هو الصحيح: " ابدا، لم اصب بخيبة امل. وانا اعتز كثيرا بالـ 18 صوتا التي حصلت عليها، واشعر بالامتنان العميق لاصحابها الذين منحوني اياها".
ووصفت تجربة الترشح وخوض المنافسة على المنصب الرئاسي بانها "تجربة رائعة، وقد اضافت لي الكثير على المستوى السياسي، وتعلمت في مجراها دروسا في التعامل مع الاحزاب والقوى السياسية"، مضيفة ان "هذا ما زادني عزما واصرارا على التمسك بموقفي وقناعاتي، والاستمرار في عملي السياسي الى جانب العمل الاعلامي الذي احبه وسابقى داعمة له".
وفي السياق وجهت عتبا ضمنيا الى زميلاتها البرلمانيات قائلة: "عندما كنت اتحدث معهن عن ترشحي لمنصب الرئيس، كن يعربن عن دعمهن لي، لكنهن لم يدعمنني عند التصويت!". وبيّنت انها كانت تتوقع الحصول على ما يتراوح بين 30 و 35 من اصواتهن. ثم اضافت مستدركة انها في نفس الوقت لا تلومهن "فانا اعرف حجم الضغوط الحزبية على كل منهن داخل المجلس".
وعن سبب ترشحها لمنصب الرئيس رغم معرفتها ان الامل في الفوز ضعيف، ذكرت انها كانت تريد بذلك ان تبيّن استعداد المرأة للنهوض باصعب المسؤوليات وقدرتها على ذلك، وايضا ان تقول للحزبين الكرديين الرئيسيين :" كفى تقاسما لكل شئ بينكما، ما دمتما لا تمثلان الشعب الكردي كله".
وأبدت عبد الواحد أسفها لكونها واجهت إبان خوضها معركة انتخابات الرئاسة مواقف سلبية من طرف شريحة واسعة "خاصة من بعض المثقفين الذين هم الداعمون الاساسيون لي في البرلمان". كما انها تعرضت الى "مختلف اشكال الضغط ومحاولات التسقيط وحتى التهديد، لدفعي الى الانسحاب وإلغاء ترشيحي".
وذكرت انها لم تلتق خلال ذلك بأي من قادة الاحزاب السياسية، واقتصرت لقاءاتها غالبا على زميلاتها وزملائها اعضاء مجلس النواب.
الا انها - كما اردفت - كانت تعوّل على لقاء السيد مقتدى الصدر "باعتباره صاحب رؤية مختلفة، ورافعا لشعار الاصلاح والتغيير، ومساندا للمستقلين". بيد ان طلبها مقابلته لم يتحقق، وهي ترجح ان يرجع السبب الى "عدم ايصال الطلب اليه".
وردا على تساؤل "طريق الشعب" حول رؤيتها الى التطورات التي تشهدها البلاد اليوم، عبرت عبد الواحد عن اعتقادها "ان هناك تغييرا نحو الاحسن وإن كان يبدو شكليا حتى الآن"، واعتبرت تكليف السيد عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة "أمرا ايجابيا"، كما نوهت بالتنافس على منصب رئيس الجمهورية "الذي لم نشهد ما يماثله سابقا".
وفي ختام الحديث ابلغت سروة عبد الواحد "طريق الشعب" ان احتمال ترشحها لمنصب رئيس الجمهورية مرة ثانية "كبير جدا"، مستدركة ان "كل شيء يتوقف بالطبع على ظروف البلاد والاوضاع بعد اربع سنوات من الآن".
ص 2

العراق يستأنف تصدير النفط في بورصة دبي

بغداد – طريق الشعب
كشفت ثلاثة مصادر في صناعة النفط، عن ان شركة تسويق النفط العراقية "سومو" استأنفت بيع خام نفط البصرة من خلال بورصة دبي للطاقة، امس الاثنين.
وأوضحوا طبقا لما ذكرته وكالة "رويترز" أن سومو باعت مليوني برميل من خام البصرة الخفيف تحميل تشرين الثاني إلى "مشتر غير معروف" بعشرين سنتا للبرميل فوق سعر البيع الرسمي.
وقالت المصادر إن المشتري يملك خيار إرسال الشحنة إلى أوروبا أو آسيا.
كانت آخر مرة باعت فيها سومو خام البصرة الخفيف في بورصة دبي للطاقة في كانون الثاني حين عرضت شحنة تسليم آذار لكن الشركة أوقفت المبيعات لعدم وجود فائض للطرح في السوق الفورية.

**************

كل ثلاثاء ...
عقول صدئة،
ومعادية للإنسان!


لايوجد بلد في العالم، أرخص شيء فيه هو الإنسان، كما هو الحال في العراق، وعلى مدى تاريخه الموغل في القدم. فالاضطهاد والحرمان والقتل لأتفه الأسباب، بطرق وأساليب غاية في البشاعة والقسوة، لصيقة به منذ مئات السنين. ويبدو أن التطور الحضاري الذي جعل من الإنسان القيمة العليا في الحياة والمجتمع، لم يؤثر في حكامنا الأقدمين والمحدثين على السواء، وربما لم يصل إلى أسماعهم حتى الآن.
البعض يفسرها بأن العنف والقسوة يجريان في دماء العراقيين، والحدة والتطرف سمتان أساسيتان من سمات الشخصية العراقية، بل يجري تصوير الأمر كما لو أنه صبغة وراثية، تتناقلها الأجيال على مر الدهور!!
وهذا التفسير الخرافي، لا يتناقض مع العلم والحقيقة فحسب، وإنما يتناقض أيضا مع كل ذي عقل حتى لو كان عقله يشتغل بربع طاقته. كما انه يسيء إساءة بالغة إلى العراقيين المبدعين في كل مجالات الحياة، لاسيما عندما تتوفر لهم الظروف المواتية، والبيئة النظيفة.
حكام العراق، والأنظمة السياسية المتعاقبة، هي التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن إشاعة العنف والقسوة في حياة العراقيين، لأنهم المبادرون باستخدامهما ضد كل من لا يتفق معهم، أو يهدد مصالحهم، وهو مايسمى بإرهاب الدولة.
في الآونة الأخيرة، وبعد فترة من الهدوء الأمني النسبي، عادت من جديد عمليات الاغتيال، مستهدفة هذه المرة نشطاء الحراك الجماهيري، والمدافعين عن حقوق الإنسان، وكل من يعشق الحياة والفرح والسعادة، كما شملت بعض ضباط ومراتب القوى الأمنية والعسكرية الذين دحروا داعش، وسائر الارهابين، الأمر الذي يفند الادعاء بأنها عشوائية، أو مجرد ردود فعل كما يبررها البعض. فهي عملية ممنهجة، ومخطط لها سلفاً، وذات طبيعة سياسية، يقوم بها المتطرفون فكراً وسلوكاً، والغارقون في وحل التخلف، بدفع من ذوي الأجندات السياسية، التي يؤرق أصحابها الحنين إلى عهود الدكتاتورية، والى قمع أي مظهر من مظاهر الحرية والديمقراطية، ساعين إلى التشبه بها، وإعادة إنتاج سيرتها السوداء.
"هاجر يوسف" ناشطة مدنية في البصرة، صرحت بأن ثلاثة أشخاص قاموا بأقتيادها تحت التهديد، والاعتداء عليها بالضرب المبرّح، واحتجازها لأربع ساعات. مؤكدة أن المجهولين "اخبروني بأن العقوبة جزاء قيامك بالتظاهر، ومشاركتك الفعالة في الحراك الجماهيري". وقبلها اغتيلت الناشطة الباسلة والمدافعة عن حقوق الإنسان "سعاد العلي" كما استشهد ما يقارب العشرين ناشطاً بذريعة وجود مندسين في صفوفهم، واعتقل العشرات، الذين اضطر العديد منهم إلى تقديم تعهدات بعدم المشاركة في المظاهرات الاحتجاجية، لكي يطلق سراحهم، في ممارسة منبوذة تذكرنا بالمادة (200) التي سنها صدام حسين والبراءة سيئة الصيت في العهد الملكي المباد.
إن الهدف الأساس من كل هذه الأساليب القمعية والإجرامية، هو تخويف الناشطين المدنيين، والمواطنين عموماً، من المطالبة بحقوقهم العادلة المصادرة من قبل حكامهم المحليين والمركزيين، وتهدف أيضا إلى إثارة البلبلة في الشارع الأمني، وعرقلة إصلاح العملية السياسية وتشكيل حكومة جديدة، وطنية، كفوءة، قادرة على الإطاحة بالمحاصصة الطائفية والفساد، وبناء دولة لكل العراقيين.
أنها مسؤولية الحكومة وأجهزتها المعنية بحماية أرواح وممتلكات المواطنين، وعدم المساس بحقهم في التظاهر السلمي، ومحاسبة من يصرون على أن يظل العراق في الحضيض.

مرتضى عبد الحميد


*************

القضاء الإداري يلغي أمره "الولائي" بشأن إيقاف قرار إعفاء الفياض
العبادي: يجب التخلص من السلاح المنتشر والحفاظ على استقلال المؤسسة الأمنية والعسكرية من تدخلات الأحزاب

بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الوزراء المنتهية ولايته، حيدر العبادي، امس الاثنين، الى الاستمرار في التخلص من السلاح المنتشر خارج اطار الدولة، مشددا على اهمية الحفاظ على حيادية المؤسسة الامنية والعسكرية ورفض تدخل الاحزاب فيها.
في غضون ذلك، اعلنت محكمة القضاء الإداري، امس الاثنين، تقبل تظلم رئيس الوزراء المنتهية ولايته، حيدر العبادي، بشأن رفض الامر الولائي الخاص، بفالح الفياض، فيما اعلن الأخير احترامه للقرار الجديد.

العبادي والفياض

اصدرت محكمة القضاء الإداري، امس الاثنين، قرارا، بقبول تظلم رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، بشأن قرار اعفاء فالح الفياض من مناصبه.
من جانبه اعلن مكتب الفياض احترامه لقرار القضاء الإداري، مؤكدا الالتزام به "في حال مصادقة محكمة التمييز عليه".
واصدرت امانة مجلس الوزراء، في وقت سابق، توضيحا، تضمن ان "ما جرى تداوله في وسائل الاعلام وعلى صفحات التواصل الاجتماعي بشأن الامر الولائي الصادر بحق فالح الفياض لم يتضمن الغاء امر رئيس مجلس الوزراء باعفائه من عمله مستشارا للامن الوطني والمهام الموكلة إليه برئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الأمن الوطني بل إيقاف تنفيذه".
واضافت الامانة، ان "الامر المذكور محل تظلم امام المحكمة المختصة".
وأعلن المكتب الاعلامي لرئاسة هيئة الحشد الشعبي، الاثنين (15 تشرين الأول)عن صدور قرار قضائي بإيقاف تنفيذ قرار رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي القاضي باعفاء الفياض من مناصبه، مشيرا الى أن المحكمة قررت اعادة الفياض الى جميع مناصبه الحكومية.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اصدر، في (30 آب)، امرا ديوانيا باعفاء فالح الفياض من مهامه مستشارا للامن الوطني ورئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الامن الوطني.

ضبط السلاح غير القانوني

وفي موضوع آخر، قال رئيس الوزراء المنتهية ولايته، حيدر العبادي، امس الاثنين، في كلمة له خلال زيارته الى مقر وزارة الداخلية، "احييكم ايها الساهرون والمضحون واحيي موقفكم المشهود في خدمة وطنكم وشعبكم والدفاع عنه مع بقية قواتنا الامنية حتى تحقيق النصر".
وأضاف العبادي، في بيان لمكتبه، ان "الداخلية هي وجه الدولة ومهمتها خدمة المواطن"، مشيرا الى ان "رجال الداخلية تصدوا للارهاب بشجاعة حين هاجم شعبنا وقدموا الشهداء والجرحى، اضافة لمهامهم الاساسية".
ودعا العبادي الى "الحذر وان لا تغمض لنا عين ولا لحظة واحدة في مواجهة الارهاب وخلاياه التي تتحين الفرص للاعتداء على المواطنين"، مطالبا بـ"الاستمرار بالتخلص من السلاح المنتشر ومخازن السلاح وسحب اي سلاح خارج الدولة ومواجهة الفساد والفاسدين دون خوف وتردد لأن المفسدين يضعفون عند المواجهة وتسليط الاضواء عليهم".
واكد العبادي ان "الامن بالنوع وليس بالعدد"، مشيدا بـ"امتلاك العديد من منتسبي وزارة الداخلية الشهادات العليا".
دعا العبادي الى "تعزيز هذا التوجه وان تكون لهم مكانة مميزة في الوزارة".
واكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في وقت سابق، وجود جماعات استغلت الحرب على داعش لخزن السلاح من اجل تهديد الدولة.

حيادية المؤسسة الأمنية

وفي بيان ثان لمكتبه، اكد العبادي، على اهمية الحفاظ على حيادية المؤسسة الامنية والعسكرية ورفض تدخل الاحزاب فيها، جاء ذلك خلال زيارته لمقر وزارة الدفاع ولقائه بالقادة العسكريين.
وقال العبادي، إن "هدفنا كان تحرير الانسان قبل الارض، وان العراقيين انتصروا بوحدتهم وتماسكهم وقضينا على خرافة داعش".
واشار العبادي الى ان "الانتصار تحقق بأيادي عراقية ونحن نفتخر بان العراقيين هم من هزموا داعش، والدول ساعدت العراق لانها كانت تخشى من تمدد داعش اليها".
واوضح "اننا لن نسمح للآخرين بان يعودوا بنا للوراء فقواتنا فخر للبلد والمواطن وتجربتها في قتال داعش تدرس في العالم"، مؤكدا "ضرورة الاستمرار بالعناية بعوائل الشهداء، وبالجرحى لان تضحياتهم حققت الانتصار الكبير على الارهاب".

*************

النزاهة تؤكد عدم بيع أو استثمار مبنى ثانوية كلية بغداد

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، امس الاثنين، اجراءها تحريات عن معلومات وردت في تقرير تلفزيوني حول أرض ثانوية كلية بغداد في العاصمة، مشيرة الى عدم وجود تجاوز على الأرض العائدة للثانوية، وعمليات البيع تخص القطعة المجاورة ولها سند مستقل.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "خلص تقرير أعدَّه فريق تابع لهيئة النزاهة إلى عدم حصول تجاوزاتٍ حقيقيَّةٍ على الأراضي التابعة لثانوية كليَّة بغداد، واشار الى وجود قطعة أرضٍ مُجاورةٍ وُجِدَت مُفرَزَةً ومُعدَّةً للبيع كقطعٍ سكنيَّةٍ"، مشيرة الى أن "التقرير أوصى بالتحري من دائرة التسجيل العقاري وديوان الوقف المسيحيِّ عن المالك الحقيقي للبناية المجاورة لثانويَّة كليَّة بغداد التي تمَّ هدمها، والبناية كانت تضمُّ (ديراً للراهبات وأقساماً داخليَّة)".
وأضافت الهيئة، أنه تم "تأليف فريق عمل للتحقُّق من المعلومات التي وردت عبر إحدى القنوات الفضائيَّة في الثاني من الشهر الحالي، وتم رصدها من قبل المركز الإعلامي للهيئة، إذ أجرى الفريق زياراتٍ عدَّة لموقع الثانوية، والتقى بمديرها وعدد من العاملين فيها، الذين أكدوا عدم وجود تجاوز على الأرض العائدة للثانوية، وأن عمليَّات البيع تخصُّ القطعة المجاورة لها البالغة مساحتها بعد الهدم سبع دونماتٍ، ولها سندٌ مستقل".
وتابعت، أن "تحرِّيات الفريق قادت إلى أن ثانوية كلية بغداد التي شيدت منذ عام 1930 من قبل جمعية تتخذ من ولاية بوسطن الأمريكية مقراً لها، على أرض تبلغ مساحتها 32 دونماً مستقلة عن بناية الكنيسة ودير الراهبات والأقسام الداخلية، التي تمَّ هدمها وتقع في الجهة المقابلة للثانوية".
وأشارت الهيئة الى أنه تم "تفعيل الرصد الإعلامي (الصحفي والتلفزيوني والإلكتروني) لحالات ومظاهر الفساد، وإحالته إلى رئاسة الهيئة التي أوعزت في عدد من الحالات بتأليف فرق تحقيق وتقص وتحر عن شبهات الفساد أو حالات التجاوز على المال العام التي يتم نشرها عبر الوسائل الإعلامية؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بشأنها".
إحالة ملف التلوث الإشعاعي في البصرة إلى النزاهة بعد انفاق 5 مليارات دينار من دون جدوى
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، احالة ملف مواقع التلوث الاشعاعي في محافظة البصرة الى هيئة النزاهة.
وقالت وزارة التعليم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العيسى زار، الاحد، مواقع التلوث الاشعاعي في البصرة واكد العمل على استكمال تطهير المحافظة من المخلفات المشعة في المدى المنظور".
واضافت الوزارة، أن "العيسى تفقد المواقع التي يضطلع بمعالجتها خبراء وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا في الشركة العامة للحديد والصلب ومحطة المرسلات التابعة لشبكة الاعلام العراقي التي تعرضت للقصف في حرب الخليج الثانية".
وبينت الوزارة، أن "العيسى كشف عن احالة ملف الملوثات المشعة في محافظة البصرة الى النزاهة للتحقيق في هذا الملف الذي أنفق عليه ما يقرب من خمسة مليارات دينار من دون جدوى ملموسة"، لافتا الى أن "مؤشرات الإهمال على مدى السنوات الماضية كفيل باحالة المتورطين بالتأخير الى القضاء".
ونقلت الوزارة، تأكيد العيسى على "المضي بخطوات المعالجة الخاصة بالمخلفات المشعة باشراف الخبراء المختصين من وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا الذين يستعدون لإعلان تطهير المواقع المشعة بشكل كامل".

**********

إحالة ملف التلوث الإشعاعي في البصرة إلى النزاهة

بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، احالة ملف مواقع التلوث الاشعاعي في محافظة البصرة الى هيئة النزاهة.
وقالت وزارة التعليم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العيسى زار، الاحد، مواقع التلوث الاشعاعي في البصرة واكد العمل على استكمال تطهير المحافظة من المخلفات المشعة في المدى المنظور".
واضافت الوزارة، أن "العيسى تفقد المواقع التي يضطلع بمعالجتها خبراء وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا في الشركة العامة للحديد والصلب ومحطة المرسلات التابعة لشبكة الاعلام العراقي التي تعرضت للقصف في حرب الخليج الثانية".
وبينت الوزارة، أن "العيسى كشف عن احالة ملف الملوثات المشعة في محافظة البصرة الى النزاهة للتحقيق في هذا الملف الذي أنفق عليه ما يقرب من خمسة مليارات دينار من دون جدوى ملموسة"، لافتا الى أن "مؤشرات الإهمال على مدى السنوات الماضية كفيل باحالة المتورطين بالتأخير الى القضاء".
ونقلت الوزارة، تأكيد العيسى على "المضي بخطوات المعالجة الخاصة بالمخلفات المشعة باشراف الخبراء المختصين من وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا الذين يستعدون لإعلان تطهير المواقع المشعة بشكل كامل".

***************

منصات مواقع التواصل الاجتماعي سهّلت انتشارها
قضاة: أغلب عمليات التزوير تخص الشهادات الدراسية والهويات الأمنية

بغداد – طريق الشعب
أفاد قضاة تحقيق في محاكم بغداد أن أغلب عمليات التزوير تستهدف الهويات العسكرية والأمنية، فيما لفتوا إلى أن الوثائق الدراسية لم تسلم من الغش أيضا إذ يتم تزويرها لغرض التعيين أو رفع الدرجة الوظيفية.
وعرفت المادة 286 من قانون العقوبات العراقي التزوير بأنه تغيير الحقيقة بقصد الغش في سند أو وثيقة او اي محرر آخر بإحدى الطرق المادية والمعنوية التي بيّنها القانون تغييرا من شأنه إحداث ضرر بالمصلحة العامة أو بشخص من الأشخاص.
تزوير الشهادات الدراسية

وقال القاضي محمد يوسف من محكمة تحقيق الكرخ، في تقرير نشرته صحيفة "القضاء" الصادرة عن مجلس القضاء الأعلى، إن "اغلب عمليات التزوير تطول الوثائق الدراسية المقدمة للدوائر الحكومية وذلك للحصول على التعيين أو تغيير درجة وظيفية كما أن هناك تزويرا يحصل في المستمسكات الرسمية بقصد تغيير الأسماء او الألقاب"، مبينا أن "أكثر المستمسكات تزويرا هي هويات الأحوال المدنية والهويات التي تنسب على دوائر الدولة الرسمية وخصوصا وزارتي الدفاع والداخلية".
منصة مواقع التواصل الاجتماعي

ويبين يوسف متحدثاً عن أمثلة التزوير حاليا، أن "مواقع التواصل الاجتماعي وعن طريق الترويج لوظيفة يتم تزويد الضحية بأمر وزاري مزور لغرض تحصيل أموال، وكذلك في ما يتعلق بوثائق السفر وبنفس الآلية يزود الضحية بوثيقة سفر مزورة مقابل مبالغ مالية". وأشار إلى أن "إعلانات تنتشر عن الدراسة في الخارج يتم خلالها ايضا الإيقاع بالضحية من خلال نشر الإعلان وتزويد المجني عليه بوثائق مزورة لغرض السفر بها الى خارج البلد".
سجلات العقار

ولا ينسى القاضي محمد يوسف ان "ابرز العمليات تكون في معاملات التسجيل العقاري حيث تم نقل بعض ملكية العقارات بمستمسكات مزورة وتم الحصول على مبالغ طائلة كثمن للبيع بعد ان يتضح ان مالك العقار اما مسافر خارج البلد او متوفى".

أنواع التزوير

وعن أنواع التزوير يضيف يوسف ان "التزوير يكون إما مادي او معنوي فالمادي منه يكون على شكل وضع إمضاء او بصمة ابهام او ختما مزورا او تغير إمضاء او بصمة ابهام او ختم"، مبينا ان "قانون العقوبات حدد في المادة 287/1 طرق التزوير المادي في الفقرات (أ.ب.ج.د.ه) كما حدد في المادة ذاتها طرق التزوير المعنوي في الفقرات (أ.ب.ج.د)".
ويبين قاضي محكمة تحقيق الكرخ ان "هناك إجراءات معينة في قضايا التزوير لدى محاكم التحقيق، حيث يتم إيداع الدعوى الجزائية لدى مكاتب مكافحة الإجرام والتي تتولى بدورها إجراء التحقيق في جرائم التزوير وحسب الاختصاص المكاني لكل محاكم التحقيق".
من جانبه، تحدث قاضي محكمة تحقيق الكرخ محمد سلمان الطائي عن المحررات وأنواعها قائلا إن "المحررات تقسم الى قسمين وهي الرسمية والعادية، بالنسبة للمحررات الرسمية فان المادة 288 من قانون العقوبات المحرر الرسمي هو الذي يثبت فيه موظف او مكلف بخدمة عامة ما تم على يديه من ذوي الشأن طبقا للأوضاع القانونية وفي حدود سلطته او تدخل في تحريره على اية صورة او تدخل باعطائه الصفة الرسمية".
وأضاف الطائي أن "النوع الثاني هو المحررات العادية (العرفية) والتي عالجتها المواد 295 - 297 من قانون العقوبات"، لافتا الى ان "المحرر العادي هو كل ورقة لا يحررها موظف مختص بتحريرها ويعد المحرر عاديا اذا صدر من موظف غير مختص بتحريره وكذلك المحرر الذي ينظمه الأفراد فيما بينهم مثال ذلك الدفاتر والعرائض والكمبيالات"، لافتا إلى أن "هناك فرقا في العقوبة عند تزوير المحرر الرسمي أو العادي".
وردا على سؤال يتعلق بإمكانية الاعفاء عن العقوبة يبين الطائي ان "المادة 303 اشارت الى إمكانية ان يعفى من العقوبة كل من ارتكب جريمة من جرائم تقليد او تزوير الاختتام او السندات او الطوابع او تزييف العملة وتزوير اوراق النقد والسندات المالية وتزوير المحررات الرسمية اذا اخبر بها السلطات العامة قبل إتمامها وقبل قيام تلك السلطات بالبحث والاستقصاء عن مرتكبها وعرفها بفاعليها الآخرين".
وتابع، أما إذا حصل الإخبار بعد قيام تلك السلطات بذلك فلا يعفى من العقوبة الا اذا كان الاخبار قد سهل القبض على اولئك الجناة، كما يعفى من العقوبة ايضا كل من ارتكب جريمة من جرائم التقليد او التزييف او التزوير المذكورة في هذا الباب اذا اتلف مادة الجريمة قبل استعمالها وقبل الشروع في البحث عن مرتكبيها.


**************

ص3
القبض على متهمَين يتاجران بعملة مزيفة في بابل

بغداد – طريق الشعب
اعلن الناطق باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، أمس الاثنين، القاء القبض على متهمين يتاجران بالعملة المزيفة في محافظة بابل.
وقال معن في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، ان "مفارز استخبارات الجريمة المنظمة في بابل العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، القت القبض على متهمين اثنين يتاجران بالعملة المزيفة في محافظة بابل".
واضاف انه "تم ضبط مبلغ من العملة العراقية فئة خمسة آلاف و25 الف مزيفة".
وأشار الى ان "عملية القاء القبض تمت بعد الحصول على الموافقات القضائية وتشكيل فريق عمل مختص"، مبينا انه "تم ضبط المبلغ وفق محضر ضبط اصولي، واحالة المتهمين الى القضاء".

***********
إفشال أكبر عملية تهريب لمحولات كهربائية الى سوريا

بغداد – طريق الشعب
تمكنت لجنة حكومية مشتركة من ضبط 76 محولة كبيرة ومعدات كهربائية في قضاء القائم وصحرائها معدة للتهريب الى سوريا.
وقال مكتب المفتش في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تمت عملية الضبط وفق أوامر صادرة عن المفتش العام وبإشراف ومتابعة ميدانية من قبله وبناءً على معلومات خاصة بمكتب المفتش العام لوزارة الكهرباء، عن محاولة أشخاص في قضاء القائم التابع لمحافظة الأنبار القيام بأكبر عملية تهريب لمحولات ومعدات كهربائية الى سوريا عبر الحدود المشتركة بين البلدين. وتابع، ان "اللجنة المشتركة تمكنت من ضبط 76 محولة كهربائية مختلفة الأحجام والأنواع، إضافة الى ضبط 135 (فنجان محولة) وعبوتين بلاستيكية حجم 70 لتر مملوءة بمادة زيت محولات، وضبط عبوات داخل هيكل حديدي محلي الصنع يشتبه أنها عبوات ناسفة محلية الصنع، كما تم ضبط بطاريات عدد 2، وفلاتر زيت وفلاتر ماء يشتبه دخولها في صناعة كواتم الصوت للبنادق".

*********
الكهرباء وأمانة بغداد تستنفران كوادرهما بعد أول موجة أمطار
رئيس الجمهورية يدعو الى جهود استثنائية لإعادة الألق الى العاصمة بغداد
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية برهم صالح الى بذل جهود استثنائية من اجل تقديم الخدمات، فيما أعلنت أمانة بغداد عن استنفار جميع آلياتها وملاكاتها البشرية، فيما أكدت تشغيل محطاتها بطاقتها القصوى لتصريف مياه الأمطار التي تهطل على مدينة بغداد.

ألق العاصمة

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح الى بذل جهود استثنائية من اجل تقديم الخدمات واعادة الق العاصمة بغداد.
وذكر بيان رئاسي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل صباح أمس الاثنين في قصر السلام ببغداد المهندسة ذكرى علوش امينة العاصمة بغداد".
واضاف "واستمع خلال اللقاء الى العرض الذي قدمته ذكرى علوش عن واقع الخدمات في بغداد والمشاكل العالقة"، داعيا أمينة بغداد الى "مضاعفة الجهود والارتقاء بالعاصمة في اظهار وجهها الحضاري، مؤكدا دعمة كل الجهود التي تسهم في تحقيق الاهداف المرسومة".
كما اكد صالح بحسب البيان "ضرورة تحسين الواقع الخدمي في العاصمة وبذل جهود استثنائية من اجل تقديم الخدمات واعادة الق بغداد من خلال اعداد الخطط المستقبلية للارتقاء بالواقع الخدمي".
وشدد على "اهمية النهوض بواقع العاصمة وتقديم افضل الخدمات لسكانها والاهتمام بكل ما يسهم في تطوير العاصمة بغداد من كافة الجوانب الخدمية والثقافية".

تقديم ما هو أفضل

واشار البيان الى ان "ذكرى علوش قدمت بدورها التهاني للرئيس برهم صالح بمناسبة تولي مهامة رسميا واكدت على حرص امانة العاصمة لتقديم كل ماهو افضل لبغداد".
من جانبها، قالت مديرية العلاقات والاعلام في امانة بغداد، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الدوائر البلدية الـ14 بجانبي الكرخ والرصافة ودائرة مجاري بغداد استنفرت جميع آلياتها التخصصية وملاكاتها البشرية"، مؤكدة "التواجد الميداني للملاك المتقدم في أمانة بغداد لمتابعة عمل محطات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي الرئيسة والفرعية بشكل آني عبر الشبكات والخطوط الناقلة إلى القنوات المخصصة لها".

استمرار التيار الكهربائي

وأضافت، أن "جميع محطات المجاري تم تشغيلها للعمل بطاقاتها القصوى، فضلاً عن التنسيق مع وزارة الكهرباء لضمان استمرار التيار الكهربائي الوطني المجهز لهذه المحطات إلى جانب تهيئة مولدات كهربائية احتياطية تحسباً لحدوث أي طارئ".
وأشارت إلى أن "الدوائر البلدية قامت بتشغيل خطوط الطوارئ التي تم إنشاؤها خلال الأعوام الماضية لتصريف مياه الأمطار إلى القنوات المخصصة لها ".
كما دعت امانة بغداد المواطنين الى "التعاون معها والابلاغ عن حالات الطفوح التي قد تحصل عبر ارقام هواتف الشكاوى (٥٦٢٨) بدالة ذات ثمانية خطوط وصفحة امين بغداد في مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الرسمية للدوائر البلدية".

إعادة المغذيات المتوقفة

وزارة الكهرباء، وجّهت هي الاخرى، باستنفار ملاكاتها في شركات التوزيع العامة في بغداد والمحافظات لإعادة المغذيات التي توقفت نتيجة هطول الامطار، فضلاً عن استنفار الملاكات العاملة في مديريات نقل الطاقة الكهربائية ودوائر الانتاج.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس انه "تم توجيه منح الاولوية لتجهيز الطاقة الكهربائية الى محطات الصرف الصحي من اجل استيعاب كميات المياه التي قد تتجمع جراء الامطار التي تشهدها العاصمة بغداد وعموم محافظات البلاد".
ودعا المدرس، المواطنين الى "توخي الحيطة والحذر من التعامل مع شبكات توزيع الطاقة الكهربائية واللجوء الى فرق الصيانة في حال حدوث عوارض فنية وقطوعات من اجل الحفاظ على حياتهم، والاتصال بأرقام الشكاوى للإخبار عن أي عارض فني بسبب هذه الظروف".

مراقبة خطوط نقل الطاقة

وبين أن "ارقام الشكاوى لدوائر توزيع كهرباء الكرخ هو (١٥٧)، وتوزيع كهرباء الرصافة هو (١٥٨)، وتوزيع كهرباء الصدر (١٠١٢)، ودوائر التوزيع في المحافظات هو (١٥٩)".
وتابع المدرس، أن "الملاكات الهندسية والفنية العاملة في مديريات نقل الطاقة الكهربائية قد كثفت جهودها بمراقبة خطوط نقل الطاقة، والكشف عن الابراج من أجل تلافي أية حالة انفصال لأحد الخطوط، فضلاً عن اصلاح العوارض الفنية في حال حدوثها"، مؤكداً، أن الملاكات تبذل الجهود المتواصلة للحفاظ على محطات التوليد لضمان ديمومة عملها اثناء هطول الامطار.

*************
الخطوط الجوية العراقية تنفي سقوط إحدى طائراتها
بغداد ــ طريق الشعب
اصدرت الخطوط الجوية العراقية، بيانا بشأن ما تناقلته وسائل اعلامية عن سقوط احدى طائراتها، مبينة ان طائراتها تعمل بكفاءة عالية على الرغم من الاوضاع الجوية السيئة.
وقالت الشركة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "مرة أخرى يطل علينا المكذّبون والمطبّلون الذين لا يرجون لهذا البلد واهله الطيبين الخير، وهذه المرة بشكل آخر وسبيل ملتو لا يخلو من الخسة والدناءة، الا اننا على عهدنا مع ابناء شعبنا واقعيين وواضحين نرجو كبد الحقيقة اينما تكون، ولا تأخذنا في ذلك لومة لائم".
واضافت الشركة ان "ما تتناقله وسائل الاعلام وصفحات التواصل الاجتماعي المدفوعة الثمن من سقوط إحدى طائرات شركة الخطوط الجوية العراقية عار عن الصحة"، مبينة ان "طائرات شركتنا تعمل بكفاءة عالية على الرغم من الاوضاع الجوية السيئة، الا اننا دائما ما نصبو الى راحة وأمان المسافرين ونعمل بأدق معايير السلامة الجوية".
وتابعت انه "لابد من الإشارة إلى ضرورة ان تؤخذ الاخبار من معينها الاصيل وبلا رتوش او تدليس"، لافتة الى ان "غايتنا ستظل دائما وابدا سمعة واسم الخطوط الجوية العراقية وراحة وامان المسافرين".
يذكر ان عددا من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تناقلت يوم الاحد، خبرا تضمن ان احدى طائرات ا الخطوط الجوية العراقية سقطت بسبب سوء الاحوال الجوية.

***********
تدهور التعليم الحكومي في بابل وعجز مؤسسات التربية عن ايقافه (1-2)
بابل – طريق الشعب
مر التعليم في العراق بمراحل مختلفة تبعا لطبيعة النظام السياسي، والسياسة التعليمية المتبعة، فقد كان التعليم في العهد الملكي في بداياته يعاني من صعوبات جمة تمثلت في قلة عدد التدريسيين وقلة المدارس مما جعل الحكومة آنذاك تتعاقد مع معلمين ومدرسين من الدول العربية كمصر وسوريا وفلسطين ولبنان التي قطعت شوطا كبيرا في التعليم، وبمرور السنين تمكنت الحكومات العراقية من سد الشواغر وتهيئة المدارس والمدرسين حتى بدأنا نعير خدمات آلاف المعلمين للدول الشقيقة التي تعاني النقص كاليمن والجزائر والمغرب وتونس وغيرها. وكانت المدارس في العهد الملكي توزع على الطلبة ما يسمى بالإعاشة المدرسية.
وبعد ثورة الرابع عشر من تموز ازدهر التعليم في العراق وبنيت مئات المدارس في المدن والقرى وازداد عدد المعلمين والمدرسين وانتظمت مناهج التعليم وعلى ذلك سارت الحكومات التي تلت حكومة 14 تموز على تباين في القوة والضعف حسب التوجه العام للسلطة التي تدير شؤون البلاد، وقد استطاعت هذه الحكومات بمرور الزمن القضاء على الأمية من خلال التعليم الالزامي الذي كان للقوانين الصارمة دورها الكبير في منع تسرب التلاميذ ومحاسبة آبائهم من خلال القضاء، كذلك عملت الحكومات على محو الأمية وتعليم الكبار حتى خلا العراق أو كاد من الأميين وأصبحت الغالبية تمتلك حدودا متفاوتة من التعليم.
وبعد احتلال الكويت والحصار المفروض على العراق بدأ التعليم بالتراجع وبسبب العامل الاقتصادي فلت الزمام وحدثت الفوضى وعم الفقر البلاد وضعفت قبضة السلطة الحاكمة ولم تتمكن من توفير الحدود الدنيا لإنعاش التعليم مما أعاد العراق سنين إلى الوراء وتفاقمت الأمور أكثر بعد زوال النظام والاحتلال الأمريكي عام 3003.
وكان لسياسات الحكومات المتعاقبة بعد سقوط النظام أثرها الكبير في تفشي الأمية في الأوساط الشعبية، وبسبب فقدان الأمن والتسيب الذي أصاب أجهزة الدولة وتفشي الفساد، حصل تدهور مريع في المستويات العلمية وازدادت اعداد الأميين في صفوف الاطفال ولم تعد هناك جهة توقف هذا التدهور الخطير والتسرب في اعداد الطلبة.
وما تشهده الشوارع والساحات والتقاطعات من تواجد اعداد كبيرة من الاطفال وقد تركوا مقاعد الدراسة، ليمارسوا اعمالا لا تتناسب مع اعمارهم ما هو مثال على الحال الذي بلغه التعليم.

تسرب الطلبة
واسبابه المختلفة

ظاهرة تسرب الطلبة من المدارس ليست وليدة اليوم فهي موجودة عبر كثير من السنوات ولكنها تفاقمت في الوقت الحاضر لأسباب عدة في مقدمتها العامل الاقتصادي فكثير من العوائل ليست لديها الإمكانية المادية للصرف على أبنائها ، وهناك عوائل تدفع بأبنائها الى العمل الحر من أجل لقمة العيش أضف الى ذلك الاعتقاد الدارج بعدم الفائدة من الدراسة لرؤيتهم مئات الآلاف من الخريجين بمختلف المستويات الدراسية دون عمل أو يعملون في مهن حرة وبعضها لا يليق بمستواهم التعليمي، أضافة لما يتعرض له الطلبة والتلاميذ وخاصة المدارس الابتدائية والمتوسطة من العقوبة البدنية والإيذاء اللفظي من قبل المعلمين والمدرسين مما جعل بعضهم يتركون مدارسهم خوفا من هذه العقوبة، فيما يقرر البعض الأخر التوجه إلى المدارس الأهلية التي غالبا ما تخلو من هذه الظاهرة.
وكان النظام السابق قد استعمل سياسة الإجبار على التعليم من خلال نظام التعليم الالزامي الذي يلزم أولياء الأمور بإرسال أبنائهم الى المدرسة لحين انهاء الدراسة الابتدائية وبعكسه تكون للقانون قولته. وقد نصت القوانين العراقية على عقوبات رادعة نحتاجها اليوم للخلاص من هذه الظاهرة كما يقول بعض التربويين الذين هالهم هذا الانفلات والتسيب الذي يعاني منه المجتمع العراقي.

فشل المدارس الحكومية
في مصلحة الأهلية

وبعد سقوط النظام برزت للعلن ظاهرة المدارس الأهلية التي انشئت بعد الفشل الذريع لوزارة التربية العراقية في بناء المدارس الجديدة أو تأهيل المدارس القديمة ويبدو انها سياسة مرسومة بدقة لإنهاء التعليم الحكومي في العراق من خلال تأسيس المدارس والكليات والجامعات الأهلية، مما سيؤدي مستقبلا الى تفشي الأمية في أوساط العراقيين لسوء المدارس الحكومية، والتشجيع على الدراسة في المدارس الأهلية وهذا ينسجم مع التوجه الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومات المتعاقبة، ويخلق تمايزا طبقيا حادا.
ويقول أحد أولياء أمور الطلبة: إن الكتاب يُعرف من عنوانه والسياسة التعليمية المتبعة في العراق تهدف الى إلغاء التعليم الحكومي لأن الدولة العراقية قامت بهدم مئات المدارس بحجة إعمارها ولكنها أصبحت مكبا للنفايات أو استغلت من قبل المتنفذين كساحات للسيارات أو لأغراض أخرى، أضف الى ذلك تفشي الفساد في مشاريع بناء المدارس حيث نلحظ وجود عشرات المدارس في المحافظة هياكل غير مكتملة بحجة عدم صرف مستحقات المقاولين وهذا جزء من الأهداف السياسية للحكومة العراقية.
و يضيف: ففي محافظة بابل أكثر من (120) مدرسة أهلية لكل المراحل: الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، وأنشئت في دور سكنية أو عمارات أو شيدت من قبل المستثمرين ويتقاضون أجور عالية ليس بقدرة العوائل المتوسطة ارسال ابنائهم اليها واقتصرت على أبناء الذوات والموسرين، في ظل تردي التعليم في المدارس الحكومية واكتظاظها وكثرة الرسوب فيها حيث وصل إلى مستويات مخيفة، مما يجبر الأهالي على تسجيل أبنائهم في المدارس الأهلية.

التدخل العشائري وأثره على التعليم

وفي لقاء مع أحد المدرسين الذي لا تزال قضيته معلقة مع عشيرة أحد الطلبة بيّن "أن التدخلات العشائرية ألقت بثقلها على العملية التربوية وأصبح المعلم يخشى محاسبة الطالب المسيء خشية تدخل عشيرته ومطالبتها بـ"فصل" مما افقد المعلم هيبته في ظل تقاعس الحكومة عن حماية كوادرها التدريسية ، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على التعليم في العراق ويجعل المعلم مكتوف الأيدي امام تصرفات بعض الطلبة السيئين الذين يحظون برعاية آبائهم على قاعدة أنصر أبنك ظالما أو مظلوما وهذه الحالة وليدة الفترة الحالية حيث كان يحظى المعلم سابقا بحماية الدولة ووقوفها إلى جانبه.
وللوقوف على حال المدارس في مركز الحلة والأقضية والنواحي والقرى، تحرك مراسلو "طريق الشعب" لزيارة بعض المدارس في مختلف المدن، للوقوف على المشاكل التي تعاني منها المدارس والمواطنين.

المدارس في حي المهندسين والعسكري

وأفاد مراسلنا في الحلة لفته الخزرجي عن زيارته الحي العسكري وحي المهندسين اللذين تسكنهما الطبقة الفقيرة، بأن هذين الحيّين يعانيان من الإهمال. وهذا الأمر ينعكس على أغلب مدارس مدينة الحلة باستثناء المدارس المخصصة لأبناء الأغنياء أو ما يسمى بالمتميزين، وقد أجمل حال المدينة بالملاحظات التالية:
1- عدم كفاية المدارس الموجودة حاليا ، والازدحام الشديد في اعداد الطلبة ضمن الصف الواحد ، وهو ما يشكل تحديا كبيرا امام الاسرة التعليمية .
2- تم هدم الكثير من المدارس ، وكان السبب هو لإعادة بنائها ، لكن تلك المدارس بقيت على حالها وتم توزيع طلابها على مدارس اخرى مما فاقم الوضع واربك العملية التربوية بشكل مخيف .
3- عدم توفر وسائل ايضاح ومختبرات علمية ، وفقدان الكثير من كتب المنهج المقرر وعدم تزويد الجميع بالكتب المقررة وهو ما اضاف عبئا ثقيلا على العوائل الفقيرة من خلال التوجه الى الأسواق لشراء الكتب المنهجية .
4- لا يمكن ان يتحقق تعليم جيد دون ان تتوفر سياقات عمل اساسية ، وتوفير مستوى معيشي جيد للمعلمين لغرض الابتعاد عن الدراسة الخصوصية وما يلحقها من عزوف الطلاب عن التعليم ومواصلة الدرس .
5- ضعف البرامج التدريبية للمعلمين ، وعدم تواصل المعلم مع التقنيات العلمية الحديثة وطرق التدريس سواء على مستوى تحديث المناهج او تحديث المعلومات والتفاعل مع ما تشهده دول العالم من تطور كبير ومناهج علمية .
6- التخلف الكبير بين ما يعيشه الطالب في تعامله مع التقنيات العلمية سواء على مستوى الاتصالات السريعة او تقنية المعلومات عن طريق شبكة المعلومات الحديثة وما احدثته من انقلاب كبير في المفاهيم التعليمية والتربوية إذ بات العراق في ذيل الركب السائر نحو التطور .
7- عدد الطلاب الكبير ضمن الصف الواحد.. وهناك مدرسة " ثانوية النجوم للبنين " في حي المهندسين ، الصف الواحد يضم اكثر من خمسين طالبا ، والطلبة يشكون عدم قدرتهم على الفهم والتواصل مع المدرس بسبب الأعداد الكبيرة من الطلبة .
8- ولغرض تجاوز حالات الاخفاق والتدهور المتواصل في العملية التربوية والتعليمية ، لا بد من اعادة النظر بشكل عام بالعملية التربوية والتعليم ، وان يتم ذلك حالا ودون تأخير لان الامور باتت لا يمكن السكوت عليها
9- اثناء زيارتي لإحدى المدارس الابتدائية للبنين ، لاحظت مجموعة من التلاميذ من مراحل مختلفة وهم يتأبطون حقائبهم ويجلسون قرب حائط المدرسة ، وعندما استفسرت منهم قالوا : ان مدير المدرسة قد منعهم من الدوام بسبب عدم ارتداء قمصان سوداء ، حيث كانت قمصانهم ملونة . وهذه بدعة جديدة يظهر بها البعض لطرد التلاميذ من حضور الدرس والبقاء في الشارع عرضة للحوادث المتنوعة .
ونحن نعتقد جازمين، ان هذا لا يمكن ان يستمر طويلا ، لان بلادنا تمتلك من الطاقات التربوية والمهنية ما لا حصر له ، وهو ما يجعلنا نطمئن للمستقبل ، وان القادم سيكون افضل ما زال هناك من يعمل على إعادة قطار التعليم الى السكة الصحيحة .

قضاء المسيب

ومن ناحية السدة يقول مراسل "طريق الشعب" حسين الشريفي في تقرير شامل أن أغلب مدارس قضاء المسيب وناحية السدة تعاني من مشاكل جدية واحتياجات كثيرة تقف مديرية التربية في المسيب أو بابل عاجزة عن حلها أو تلبيتها.
وفي جولة ميدانية للمراسل في أغلب هذه المدارس ولقائه عددا من أولياء أمور الطلبة وبعض مدراء المدارس، أجمل المراسل ملاحظاته كما يلي:
1- ثانوية السدة للبنين: للأسف تم هدم بناية هذه المدرسة قبل عدة سنوات وبقرار جائر وغير مدروس تفوح منه رائحة الفساد حيث كانت هذه المدرسة صرحا عمرانيا من طابقين وفيها صفوف كثيرة ومختبرات وقاعات كبيرة كمسرح وللمناسبات ومن هذه المدرسة التراثية تخرج أغلب أبناء المدينة .علماً أنها افتتحت مطلع السبعينات وتفرق طلابها على ثانويات القضاء والقسم الأكبر من طلابها الآن يداومون بدوام مزدوج مع مدرسة القحطانية الابتدائية للبنين، والمدرسة مكتظة بالطلاب وفيها نواقص كثيرة من خزانات المياه ونقص المراوح في الصفوف ولا يوجد ما يكفي من أجهزة فلترة للمياه إضافة الى نقص حاد في الكادر التدريسي لمختلف الاختصاصات وعدم نظافة الصحيات وعدم كفاية المقاعد ( الرحلات) وأغلبها مستهلكة وأكثر التلاميذ لم يستلموا كتبا جديدة وإنما تم تسليم بعضهم كتبا قديمة وممزقة.
2- مدرسة تبارك الابتدائية للبنات: تعاني هذه المدرسة نواقص كثيرة ومشاكل جدية حالها حال أغلب المدارس في المدينة ولغرض الوقوف على أغلب المشاكل التي يعاني منها التلاميذ كان لنا لقاء بأحد أولياء الأمور السيد حسين السالم الذي حدثنا مشكورا عن أغلب الاحتياجات والمشاكل قائلا إن المدرسة لم تعد تتسع للإعداد الغفيرة للطالبات ولا توجد رحلات كافية وأغلبها مكسرة وغير صالحة .كذلك لا يوجد بها خزان للماء الصالح للشرب وعدم وجود أي جهاز لتنقية المياه. ويوجد نقص حاد في الكادر التدريسي والذي استعانت إدارة المدرسة بمجموعة من المحاضرين بالمجان لسد هذه النقص وبمختلف الاختصاصات. اما صحيات المدرسة فهي شبه مغلقة لعدم ادامتها وتنظيفها. وأغلب التلميذات لم يستلمن كتب لحد الآن
3- مدرسة حاتم الطائي للبنين: ولغرض الوقوف على نواقص ومشاكل واحتياجات المدرسة كان لنا لقاء مع الأستاذ طالب مجيد الطالبي مدير المدرسة الذي قال لنا: انا في هذه المدرسة منذ أكثر من عشرين عاما منذ أن كنت معلما مع الكادر التدريسي إلى أن أصبحت مديراً ولم تمر المدرسة بظروف صعبة كتلك التي نعيشها الآن فلنبدأ من بناية المدرسة القديمة جداً والمتهالكة وقام بعض الأهالي من أولياء الأمور ومن المتبرعين ببناء ثلاثة صفوف اضافية للمدرسة. ولا توجد رحلات كافية لسد النقص فيها. ولم نستلم كتبا كافية لأعداد الطلبة. ولدينا حارس واحد في الليل وهو فراش في النهار. والصحيات قديمة جداً وغير صالحة للاستخدام. حتى اثاث إدارة المدرسة متهالك ولا يوجد جهاز تكييف. الشارع الذي يربط المدرسة بالشارع العام شارع ترابي ويعاني منه الأساتذة أو الطلاب على حد سواء في موسم الأمطار. ونعاني قلة الكادر التدريسي لمختلف الاختصاصات
4 - متوسطة الخوارزمي للبنين: حال هذه المدرسة لا يختلف عن باقي المدارس. حيث انها تقع في حي شعبي "حي النصر" من أحياء مدينة سدة الهندية وتعاني من اكتظاظ إعداد الطلبة والصفوف غير كافية ونقص حاد في الكتب ونقص في الكادر التدريسي .الرحلات غير كافية ويجلس عدد من الطلبة على الرحلة الواحدة مما يضطرهم الى الوقوف أو الجلوس على الأرض. السياج مهدم وأغلب زجاج الشبابيك مهشم (علماً أنه في العام الماضي قام مجموعة من الشبيبة بإصلاحه وإصلاح الباب الرئيس للمدرسة، ولا توجد مراوح في الصفوف وان وجد بعضها فهي عاطلة وصحيات المدرسة مسدودة ، ولا يوجد خزان للماء بالحجم الكافي ليغطي احتياجات المدرسة. كذلك لا توجد أجهزة فلترة للمياه .
5- اعدادية التجارة للبنات في المسيب: وتحدثنا مع السيد عادل مطرود أحد أولياء الأمور في هذه المدرسة وبيّن لنا من خلال تواصله مع إدارة المدرسة أن هذه الاعدادية المكتظة بالطالبات لا يوجد فيها ماء صالح للشرب لانعدام أجهزة منظومة تنقية مياه الشرب ولا يوجد فيها خزان ماء. وتعاني نقصا حادا في الكادر التدريسي وخاصةً للصفوف المنتهية واثاث المدرسة قديم ومتهالك. واحتياجات إدارة المدرسة لأجهزة تكييف ومستلزمات مثل الورق وأجهزة الاستنساخ وغيرها من المستلزمات الضرورية لإدارة المدرسة والطالبات.
6- ثانوية المسيب للبنات: حيث كان لنا لقاء مع الأستاذة سهاد مديرة المدرسة حدثتنا عن أهم احتياجات المدرسة منها منظومة تنقية مياه الشرب على الأقل عدد 2 . كذلك المدرسة فيها نقص حاد في الرحلات حيث تحتاج بحدود 50 رحلة، مع خزان كبير للمياه. واثاث الإدارة قديم جداً ومتهالك، و لا يوجد جهاز تكييف. والمدرسة بحاجة إلى مودة كهرباء سعة 400 أمير أغلب الأحيان تبقى المدرسة بدون كهرباء. مع نقص حاد في مختلف اللوازم مثل الورق ولا يوجد جهاز استنساخ في المدرسة. وأغلب أجهزة الإنارة عاطلة وتحتاج إلى أكثر من كارتون من شموع الفلورسنت. لا يوجد في المدرسة ماطور مياه . باحة المدرسة بحاجة إلى تعديل وتشجير وذلك يحتاج الى أموال ولا توجد لدينا نثرية أو مساعدة من الجهات المختصة.

 

****************
ص4
الكرملين: روسيا سترد بالمثل إذا طوّرت أمريكا صواريخ متوسطة المدى

موسكو - وكالات
قال الكرملين أمس الاثنين إن روسيا ستضطر الى الرد بالمثل إذا بدأت الولايات المتحدة تطوير صواريخ جديدة بعد الانسحاب من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي تعود لحقبة الحرب الباردة.
وكان الرئيس الأمريكي قد قال يوم السبت إن واشنطن ستنسحب من المعاهدة لأن روسيا تنتهكها وهو ما دفع موسكو إلى التحذير من الرد بإجراءات انتقامية.
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين يوم الاثنين إن الخطوة الأمريكية ستجعل العالم أكثر خطورة مضيفا أن روسيا ستضطر الى التحرك من أجل استعادة توازن القوة العسكرية إذا انسحبت واشنطن من المعاهدة وشرعت في تطوير صواريخ جديدة.

**********
قوات خاصة لوقف المجازر بين مسلمي شمال نيجيريا ومسيحييه

كادونا - وكالات
أعلن الرئيس النيجيري، محمد بخاري، عن نشر قوة خاصة من الشرطة في بؤر توتر بولاية كادونا شمالي البلاد، بعد أن أدت أعمال عنف طائفية في الأيام القليلة الماضية إلى مقتل 55 شخصا.
وفي وقت سابق، أعلنت حكومة ولاية كادونا حظرا للتجول حيث قتل 55 شخصا هذا الأسبوع في مواجهات بين مسيحيين ومسلمين، الأحد في مدينة كادونا كبرى مدن الولاية المضطربة. وقال صامويل أروان المتحدث باسم الحاكم في بيان "فرض حظر تجول لمدة 24 ساعة في مدينة كادونا وضواحيها بأثر فوري". وطلب الحاكم نصير الرفاعي في تغريدة من السكان "احترام التعليمات" وعدم مغادرة منازلهم، مؤكدا أن هذا القرار "أتخذ من أجل مصلحة الولاية".

*********
ضغط شعبي وتظاهرات لإعادتها الى السيادة الاردنية
عمّان تبلغ إسرائيل قرارها استرجاع أراض كانت أجرّتها لها مدة 25 عاما
عمان - وكالات
أكّد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني أن بلاده أبلغت إسرائيل بأنها تريد استعادة أراضي الباقورة والغمر التي كان لها حق التصرف فيها لمدة 25 عاما بموجب ملحقات معاهدة السلام الموقعة بينهما عام 1994.
وردّ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه يريد التفاوض مع الأردن حول المسألة لإبقاء الوضع الحالي كما هو.
وقال الملك عبد الله في تصريحات أوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية "أبلغنا إسرائيل بإنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام".
واضاف إنه "تم اليوم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني"، مشيرا الى ان "الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية، ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا".
وأوضح الملك عبد الله أنه "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".
وقالت وزارة الخارجية الاردنية في بيان إنها سلمت "وزارة الخارجية الاسرائيلية مذكرتين أبلغت عبرهما الحكومة الإسرائيلية قرار المملكة بإنهاء الملحقين الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر في معاهدة السلام".
وبحسب ملاحق اتفاقية السلام الموقعة في 26 تشرين الأول 1994، تم إعطاء حق التصرف لإسرائيل بهذه الأراضي لمدة 25 عاما، على أن يتجدد ذلك تلقائيا في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية برغبتها في استعادة هذه الاراضي قبل عام من انتهاء المدة، وهو الموعد الذي يحل بعد خمسة أيام.
والباقورة منطقة حدودية أردنية تقع شرق نهر الاردن في محافظة إربد (شمال) تقدر مساحتها الاجمالية بحوالي ستة آلاف دونم. أما الغمر فمنطقة حدودية أردنية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوب) وتبلغ مساحتها حوالى أربعة كيلومترات مربعة.
وتنص ملاحق اتفاق وادي عربة للسلام الموقع بين الأردن واسرائيل، على أن "لا يطبق الأردن تشريعاته الجمركية او المتعلقة بالهجرة على المتصرفين بالأرض أو ضيوفهم أو مستخدميهم الذين يعبرون من إسرائيل إلى المنطقة بهدف الوصول إلى الأرض لغرضي الزراعة أو السياحة أو أي غرض آخر يتفق عليه".
في المقابل و"اعترافا بالسيادة الأردنية على المنطقة، تتعهد إسرائيل بعدم القيام أو السماح بقيام أية نشاطات في المنطقة من شأنها الإضرار بأمن الأردن أو سلامته".
واحتلّ الجيش الإسرائيلي بعد حرب 1967 أراضي أردنيّة بينها الغمر. أما الباقورة أو نهاريم كما يسمّيها الإسرائيليون، فقد احتلتها اسرائيل في عملية توغّل داخل الأراضي الأردنية العام 1950. وخلال مفاوضات السلام بين اسرائيل والأردن، وافق الأردن على إبقاء هذه الأراضي لمدة 25 سنة تحت سيطرة الإسرائيليين مع اعتراف اسرائيل بسيادة الأردن عليها، بذريعة أن الإسرائيليين أقاموا فيها بنى تحتية، ومنشآت زراعية.
وأكد نتانياهو مساء الأحد تبلّغ الحكومة الإسرائيلية بالقرار الأردني.
وقال في خطاب ألقاه في ذكرى اغتيال رئيس الوزراء السابق اسحق رابين في 1995، بحسب التقويم اليهودي، "سنفتح مفاوضات حول احتمال تمديد الاتفاق القائم".
وأضاف "لكن لا شك أن هذا الاتفاق بمجمله، يشكل أمرا مهما وعزيزا بالنسبة الى بلدينا".
وتسجل احتجاجات منذ أيام في الاردن حول هذا الموضوع. وطالب نواب وناشطون الحكومة بالإسراع في مخاطبة اسرائيل بعدم تجديد وضع هذه الاراضي في تصرف إسرائيل.
وشهدت عمان الجمعة والسبت تظاهرات شارك فيها مئات دعوا الى إعادة الأراضي للسيادة الاردنية.
وقال النائب الأردني صالح العرموطي لوكالة فرانس برس إن "تصريحات الملك خطوة إيجابية تعيد الكرامة الى المواطن الاردني وتعيد سيادته على أراضيه".
وأشار الى أن "هذه الأراضي هي أراض أردنية محتلة وليست للعدو الصهيوني أي ملكية وأعطي فقط حق التصرف وهناك فرق بين حق التصرف والملكية".
ورأى مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي أن "ليس لدى إسرائيل أية حجة قانونية أو سياسية بعدم الاستجابة للموقف الاردني"، مضيفا أن هذا "سيكون اختبارا للنوايا الاسرائيلية".
وقال "لا أعتقد أن من المصلحة العامة ان تبدي اسرائيل صلفا وغرورا وغطرسة في التعامل مع هذه القضية، لأن هذا سيفتح الباب لجولات أوسع"، مضيفا "أنا لا اتحدث عن حرب ولكن وسائل دبلوماسية وقانونية وتقاض دولي وربما تحكيم الدولي".
وتخوف المحلّل السياسي عادل محمود من جهته من "تعرض الأردن الى ضغوط من الإدارة الأمريكية للدفع نحو بدء إجراء مفاوضات (جديدة) بين الطرفين" الاردني والاسرائيلي، في حال كان الرد الاسرائيلي سلبيا.
لكنه رأى أن "قرار الملك المدعوم شعبيا نهائي ولن يدخل ضمن سياق التفاوض مع اسرائيل من جديد على اراض اردنية سيادية".

*************
ماي تؤكد معارضتها الحل الأوربي لمشكلة الحدود الإيرلندية بعد بريكست
لندن - وكالات
تتجه رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي للتأكيد أن اتفاق الخروج من الاتحاد جاهز بنسبة "95في المائة"، مع الإشارة إلى معارضتها الحل الذي عرضه الاتحاد الأوربي لمشكلة الحدود الايرلندية بعد بريكست.
وتتعثر مفاوضات بريكست بين بروكسل ولندن حول مصير الحدود بين مقاطعة إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوربي بعد الموعد المحدد لخروج بريطانيا في 29 آذار 2019، علما أن الطرفين يرغبان في تفادي إقامة حدود فعلية لكن وجهات نظرهما متباينة حول الحل ولم يتمكنا من الاتفاق خلال القمة الأوروبية في 17 و18 تشرين الأول في بروكسل.
وتحاول ماي منذ الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي في 2016 التوفيق بين مطالب حزبها المحافظ المشكك في الوحدة الأوربية ووقائع المفاوضات مع بروكسل.
وقوبل طرح ماي تمديد الفترة الانتقالية لمعالجة مسألة الحدود الايرلندية بغضب عارم في بريطانيا خصوصا من اعضاء حزبها المدافعين عن بريكست الذين يخشون من بقاء بلادهم مرتبطة لسنين بالاتحاد الأوربي بعد الطلاق الرسمي.
وستقول ماي في كلمتها أمام مجلس العموم حول تقدم المفاوضات وفق مقتطفات نشرها مكتبها "مثلما قلت الأسبوع الماضي، لا يمكننا قبول اقتراح شبكة الأمان (باكستوب) الأول الذي اقترحه الاتحاد الأوربي".
وتفيد الصحافة البريطانية أن نواب الأغلبية المحافظة يستعدون لتحدي قيادة ماي نظراً لعدم رضاهم عن استراتيجيتها حول التفاوض على اتفاق بريكست.

*********
الآلاف يتظاهرون في دريسدن الالمانية
ضد حركة "بغيدا"
برلين - وكالات
تظاهر آلاف الأشخاص في دريسدن تحت شعار "الحب عوض التحريض" ضد العنصرية ومعاداة الأجانب. تزامن ذلك مع مهرجان خطابي لحركة "بغيدا" المعادية للمسلمين في الذكرى السنوية الرابعة لتأسيسها.
في دريسدن تظاهر آلاف الأشخاص ضد حركة "بغيدا" المعادية للمسلمين. وبمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسها دعت "بغيدا" إلى مهرجان خطابي في دريسدن. فيما دعا الى المشاركة في التظاهرة المضادة تحالف من اليسار شارك فيها نحو 4000 متظاهر. وكُتب على لافتات "جميعا ضد تيار اليمين في أوروبا".
وحث رئيس وزراء ولاية ساكسونيا ميشاييل كريشمير خلال مهرجان خطابي أمام محطة القطار الرئيسة في دريسدن على الالتزام سياسيا، موضحا أن بيد الألمان أن يقرروا أن تبقى البلاد منفتحة على العالم. كما أنه دعا في الوقت نفسه إلى محاربة العنصرية اليومية. وقال كريتشمير موجها الخطاب إلى حركة "بغيدا" إنه "من المهم أن نلتزم ونجابه أولئك الذين لهم أجوبة بسيطة".
وأعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عبر تويتر بأن الذكرى السنوية الرابعة لقيام حركة "بغيدا" تشكل "يوما حزينا لبلادنا"، ونوه بخروج مبادرات الاحتجاج إلى شوارع دريسدن لمجابهة اليمين المتطرف.

***********
منظمة التحرير تطالب بالإفراج عن محافظ القدس ومدير الاستخبارات العامة
القدس - وكالات
طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن محافظ مدينة القدس عدنان غيث ومدير جهاز الاستخبارات العامة العقيد جهاد الفقيه.
وأكد عريقات أن غيث والفقيه اختطفتهما استخبارات الاحتلال الإسرائيلي بشكل تعسفي في حي بيت حنينا بالقدس الشرقية واتخذتهما رهينتين وحولت ملفاتهما على إثرها إلى محكمة عوفر العسكرية.
وقال عريقات إن إسرائيل قوة قائمة بالاحتلال، لا تمتلك أي حق في تعطيل الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية الفلسطينية في المدينة.
ودعا عريقات المجتمع الدولي إلى "ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة لإنقاذ القدس الشرقية وتأمين الحماية الدولية العاجلة لها"، معتبراً أن "اختطاف غيث انتهاك صارخ للقانون الدولي، ومثال على عدوانها على الشعب الفلسطيني، وتذكيراً للمجتمع الدولي بإفلات إسرائيل من العقاب".
وكانت القوات الإسرائيلية قد اعتقلت غيث بسبب مخالفات قالت إنه ارتكبها في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفادت به منظمة التحرير.

**********
كندا: ترودو لا يستبعد إلغاء صفقة أسلحة للسعودية
كيبيك - وكالات
أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مقابلة تلفزيونية بثّت مساء الأحد أنّه لا يستبعد أن تلغي بلاده صفقة أسلحة ضخمة للرياض بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.
وقال ترودو خلال المقابلة التي سجّلت الخميس إنّ بلاده تعتزم "الدفاع دوماً عن حقوق الإنسان، بما في ذلك مع السعودية".
وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت كندا ستبقي على صفقة التسليح الضخمة المبرمة بينها وبين والسعودية والتي تقضي بشراء الرياض مدرّعات خفيفة من أوتاوا بقيمة 9,9 مليار يورو، قال ترودو إنّه "في هذا العقد هناك بنود يجب اتّباعها في ما خصّ طريقة استخدام ما نبيعه لهم".
وأضاف "إذا لم يتّبعوا هذه البنود فمن المؤكّد أنّنا سنلغي العقد".
وذكّر رئيس الوزراء الليبرالي بأنّ هذا العقد الذي انتقدته بشدّة منظمات تدافع عن حقوق الإنسان لم تبرمه حكومته بل الحكومة المحافظة التي سبقتها.
وكانت أوتاوا قد أعربت العام الماضي عن خشيتها من أن تستخدم الرياض هذه المصفّحات الخفيفة في عمليات قمع في شرق المملكة.
والأحد قالت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل إنّ بلادها لن تصدّر أسلحة إلى السعودية في الوقت الحالي في أعقاب إعلان الرياض أنّ خاشقجي قتل على أيدي عناصر سعوديين داخل قنصليتها في اسطنبول.
وسجّلت المقابلة مع ترودو يوم الخميس أي قبل أن تؤكّد الرياض فجر السبت أنّ الصحافي المعارض قتل في قنصليتها.
وبعيد هذا الإعلان السعودي قالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند إن الوقائع التي سردتها الرياض "غير متماسكة وتفتقر إلى المصداقية"، مطالبة بإجراء "تحقيق معمّق".

**********
تنسيق غير مسبوق بين قوى اليسار في البلاد
البرازيل.. جبهة موحدة ضد مرشح اليمين المتطرف
رشيد غويلب
يمتاز الاسبوع الأخير قبل جولة الانتخابات الرئاسية في 28 تشرين الأول الحالي باستقطاب سياسي واجتماعي حاد ، بين معسكر اليمين ومرشحه الفاشي يائير بولسونارو الذي يتقدم في استطلاعات الرأي، ومرشح معسكر اليسار فرناندو حداد من حزب العمل البرازيلي.
ويشير متابعون الى ان قوى اليسار البرازيلي تعمل الآن بتنسيق غير مسبوق. وفي سياق هذا النشاط المشترك تجاوزت ضعف التعاون السابق، وهي تشكل الآن لجنة مشتركة لمناهضة الفاشية.
وكمهمة آنية تركز قوى اليسارعلى الحملة الانتخابية حتى يوم الاقتراع الحاسم، لدعم مرشح اليسار فرناندو حداد، ونائبته مرشحة الحزب الشيوعي في البرازيل مانويلا دافيلا. وفي هذا السياق نظمت فعاليتان مركزيتان، كانت الأولى مسيرة نسوية حاشدة ضد بولسونارو، المرشح اليميني جاءت امتدادا لنجاح المسيرة النسوية الهائل في 24 أيلول الماضي. وسيشهد يوم غد الأربعاء مسيرة النقابات والحركات الاجتماعية. ويرى محللون ان نجاح هاتين الفعالينين يمكن ان يكون مدخلا لهزيمة اليمين المتطرف.

سر صعود مرشح اليمين المتطرف

ومن المعروف ان اليميني المتطرف يائير بولسونارو، كان ينظر اليه حتى وقت قصير قبل الانتخابات ، على انه طارئ على الحياة السياسية ومهرج. ولم يكن خلال خدمته العسكرية يتمتع بسمعة حسنة ، وقد تم طرده لتمرده على اوامر عسكرية. ويقول متابعون يساريون ان اليمين المتطرف في البرازيل، وبدعم اصدقائه في الولايات المتحدة، وجدوا فيه الأداة لتدمير ما تبقى من مكتسبات اجتماعية هي حصيلة سنوات حكم اليسار. وجرى دعم حملته باموال هائلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنه حقق الاختراق المهم قبل الانتخابات بوقت قصير، بعد حصوله على مباركة الكنيسة الإنجيلية الحرة.
ويعود موقف الكنيسة هذا الى انقسام سابق بين الكنيستين الرئيستين . ففي حين تحالفت حركة لاهوت التحرير، التي انحدرت من الكنيسة الكاثوليكية، في سنوات الدكتاتورية العسكرية مع قوى اليسار، وخلال تلك السنوات بدأ حزب العمل بناء قاعدته مستندا الى هذا التحالف، فإن هذه القاعدة تراجعت في السنوات الاخيرة، واحتلت الكنيسة الحرة الآن الفراغ الناتج عن ذلك.
والآن يجب أن يتحول هذا التطور الى عكسه ، وإن فرصة اليسار الوحيدة تكمن في أن يكون حاضرا ومرئيا ونشطا في جميع المواقع، وأن يكشف حقيقة طابع مرشح اليمين المتطرف ، الذي يعمل انطلاقا من مواقفه الليبرالية الجديدة، ضد مصالح العاملين .
وبغض النظر عمن سيفوز في جولة الانتخابات البرازيلية الثانية، فان اليسار بحاجة إلى تطوير استراتيجية مستقبليةجديدة. لهذا بدأ العمل على مبادرة أخرى لفترة ما بعد الانتخابات ، تقوم على توظيف ما تمخض عن حملة لجنة النضال الانتخابي، وتحويله الى"كتائب من أجل الديمقراطية" تكون مهمتها العمل في الأوساط الشعبية الواسعة، لاعادة بناء قواعد يسارية فاعلة.
ومن المخطط له ان يشمل هذا التوجه مراكز المدن الكبيرة، حيث فقد اليسار جزءا من تأثيره. وسيكون هناك دور لحركة المشردين، التي تملك معاقلها في اطراف المدن، وحركة المُعدمين في المناطق الريفية. ومن الضروري ان يمتد تأثير اليسار الى مناطق جديدة. من المهم ان تصبح "الكتائب من أجل الديمقراطية" جاذبا لأوساط جديدة من الناس غير المنظمين.
وفي هذه الاثناء يسعى بولسونارو علناً إلى التضامن مع قوى اليمين الحاكمة الأخرى في أمريكا اللاتينية. وعلى سبيل المثال جرى تداول مكالمة هاتفية له مع العسكري السابق رئيس حكومة اليمين في الارجنتين، تناولت مسيرة الحملة الانتخابية،والتعاون بين الطرفين ، بعد حسم الانتخابات لصالح اليمين في البرازيل.
من جانبه اقام مرشح اليسار فرناندو حداد دعوى قضائية ضد منافسه اليميني المتطرف، متهما اياه بتنظيم حملة اخبار كاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبمساعدة شركات متخصصة. وستحقق الشرطة الاتحادية البرازيلية مع الاخير، وبموجب القانون الانتخابات الجديد في البرازيل، تعتبر هذه الممارسات من جرائم الاحتيال الانتخابي.
وقررت محكمة الانتخابات العليا رفع 146 الف تغريدة ومنشور حافلة بالأكاذيب، اطلع عليها قرابة 20 مليون مشارك، ووفق محطة تلفزيون "تلزور" الامريكي اللاتيني، فان حزب العمل طالب الجهات المختصة بالتحقيق في هذه الحالة، وأكد أن حملة الاخبار الكاذبة لا تزال مستمرة.

*************
ص 5

عودة الروح لابن عربي

صدر عن "دار النشر نور " في ألمانيا كتاب جديد بعنوان: "عودة الروح لابن عربي" للكاتب عبده حقي وهو عبارة عن سيرة أدبية من القطع المتوسط تضم زهاء 285 صفحة.
جاء في تقديم الكاتب لإصداره الجديد: "لعل السؤال الذي يتبادر إلى ذهن أي كاتبة أو كاتب وهو يهم بتدوين سيرته الذاتية هو: هل حان الوقت والموعد المناسب بعد كل ما تراكم في الحياة من سنين وتجارب، من آلام وأفراح، من سماوات ملبدة بالغيوم وسماوات صحوة لتدوين السيرة الذاتية بكل وثوق ويقين تامين"؟

*************

ثالث أيام الأسبوع...
العراق في "كتارا"

قال عريف الحفل:"عن رواية اللحية الأمريكية – معزوفة سقوط بغداد – من العراق الروائي الفائز عبدالكريم العبيدي".
رد الجمهور الكبير الذي اكتظ به مسرح الأوبرا في حي كتارا الثقافي بموجة تصفيق. نهضتُ، ونهض معي العراق، سرت باتجاه منصة التتويج فسار العراق معي خطوة اثر خطوة. وفي لحظة الفوز بالجائزة، في لحظة استلام درعها الثمين، استلم العراق انتصاره، وتوج بجائزة كتارا للرواية العربية 2018.
كنت الروائي العراقي الوحيد من بين كل الفائزين العرب، شرف كبير أن أمثلك يا عراقي الحبيب وأمثل الرواية العراقية في هذا العرس الثقافي الكبير، شرف عراقي تعانقنا أنا والعراق بارتدائه بعيون دامعة، وبقلب واحد يهتف: مبارك للعراق، مبارك للعراق، مبارك....
حالما انتهى الفائزون من التقاط الصورة الجماعية الرسمية، وفي لحظة فرح لا تنسى فاجأني الشاب العزيز "ياسين"، ابن العزيز القاص الدكتور فرج ياسين وهو يوجه جهاز موبايله ويردد: الآن على الهواء مباشرة. مبدعنا الروائي العراقي عبدالكريم العبيدي في لحظة الفوز بجائزة كتارا – بث مباشر - يحدثنا عن مشاعره وهو يرفع رأس العراق ويزف بشرى الفوز بكتارا للعراق. لم أكمل حديثي، اقتحمه فجأة العزيز الدكتور خالد علي ياس وعانقني مردداً: عاش العراق، مبارك لنا بك يا عبيدي. ثم فوجئت بالمخرج العراقي العزيز قاسم حول وهو يعانقني بحرارة وينهال علي بالقبلات والتهاني مرددا: رفعت رأس العراق يا عبيدي. ثم عانقني فجأة وبحرارة عراقية معهودة وصحبة قديمة أخي العزيز الدكتور حيدر سعيد وهو يردد بفخر: رفعت رؤوسنا يا عبدالكريم، رفعت رأس العراق.. التفت الى الخلف وفوجئت بالدكتورة العزيزة نادية هناوي وقد صعدت خصيصا لتهنئتي وتشاركني في فرح العراق البهي وظلت تردد مبارك لك، مبارك لنا، مبارك للعراق. وقبل أن أختم هتافي الوحيد للدكتورة هناوي: مبارك للعراق، فوجئت بالعزيز الدكتور نجم عبدالله كاظم وهو يصعد متوجها نحوي بوجه باسم وملامح فخر وهو يردد فرحا: مبارك لك، مبارك للعراق، أنت الفائز العراقي الوحيد في هذه الدورة، مبارك لنا، مبارك للعراق.
كان العراق في كتارا يحتفي بفوزه، يلتقط صورته الجماعية المبهرة. وكان بريق الدموع يمتزج مع ابتسامات الفرحة الكبرى، حتى غدت الوجوه، وجوهنا، وجه العراق الجمعي المنير في أبهى ملامحها العراقية السومرية الآشورية البابلية، في مسرة سردية ثقافية عامرة بالمحبة وبالانتصار وبجائزة كتارا.
لم أكن وحدي، ولم تستمر وحشة الغربة في فندق روتانا المكتظ بالأجانب. فجأة تحررت من ضنك الوحدة ووخزات الشوق للعراق ولأسرتي ولجريدتي ولأحبتي، وللعودة لإكمال روايتي الجديدة "نهاية عرش". فجأة وجدت نفسي في حضن عراقي يسعني، حضن دافئ شممت فيه رائحة طين دجلة والفرات، وسمعت حفيف سعف نخيله، ولمست هيبة جباله.
لم يكتف العزيز د. حيدر سعيد بصعوده الى مسرح الأوبر لتهنئتي – تهنئة العراق، بل أصر أن يقيم لي مأدبة عشاء فاخرة في نادي "غولف كلوب"، احتفاء بي وبفوزي – فوز العراق الكبير، مع جولة ليلية لا تنسى كان العراق ثالثنا الأجمل والأحب. كان العراق في كتارا.
ما أجملك يا عراق يا ولّاد المبدعين على مر العصور. يا أعظم رحم وهب للبشرية أعظم الحضارات والتراث الانساني الثر.
دمتَ سعيداً بأبنائك يا عراق
ودمتُ سعيداً بك، سعيداً وأنا أهبك فوزي بكتارا، وأدعك ترفل بالفرح.

عبدالكريم العبيدي

**************

قصة قصيرة
كيس الحب

داود سلمان الشويلي
صوت يأتي من بيت الجيران هزّني وهزّ الحاجّة بقوة.. صرخة واحدة عالية طغت على كل أصوات الكون في صباح هذا اليوم، ثم هدأت، مثل ومضة شرار متطايرة من جهاز لحيم الحديد.. ثم.. تعالى الصراخ المتعدد والمتنوع عالياً.. ارتفع بكل قوة وحِدة.. عندها لم يهدأ لي ولزوجتي الحاجّة المقعدة في سريرها منذ عشر سنوات، بال ولا تفكير. تحرك الكرسي الذي ينقلني أينما أذهب الى خارج الغرفة، سمعت زوجتي تقول : هذا صراخ أم سلوان، و تابعت القول: اسرع.. ربما ماتت ابنتهم سلوى.
كانت شابة بعمر الثلاثين، لم تتزوج قط، جميلة كقطعة حلوى في الفم. و خفيفة الظل كنسمة ريح باردة . إلّا أن المرض أخذها في طريقه المؤلم من بين أهلها قبل عشر سنوات، فراحت تتلوى وتتألم بحرقة دون أن يعرف الأطباء ما تحس أو تشعر به.. هذا المرض العضال جعل منها ورقة صفراء سقطت للتو من شجرة خضراء عملاقة.
عندما عدت على الكرسي المتحرك الذي رافقني منذ وفاة ابني، أخبرت زوجتي بالخبر المؤلم: لقد ذكرها الله وأخذها الى جواره في السماء. ورددنا سوية كلمة "الفاتحة" وراحت شفاهنا تردد بكلمات صامته كلمات سورة الفاتحة. فيما تلجلجت الدموع في محاجر عيوننا. سكت كل شيء وسكن، وراح نشيجنا يتردد في أرجاء الغرفة. بكينا ولدنا رياض بكل حرقة كما بكينا سلوى الفتاة التي كانت أميرة أهلها، حيث هدها المرض.. وطاف الحزن في الغرفة ولفها بغلالة سوداء، بصمت يشبه صمت القبور كأنه موسيقى حزينة، عندها حركت الكرسي الدوار ويممت صوب غرفة المرحوم ابني التي ظلت طيلة عشر سنوات مغلقة لا يفتحها أحد سوى أنها في كل شهر تفتح مرة واحدة لتنظيفها وإضاءة الشموع فيها.
فتحت باب الغرفة، الصمت الخاشع ما زال معششا فيها كطائر ضخم يحيط بها وحشة قاتلة، وما زال الدمع يسيل بغزارة على خدي.. كان كل شيء في الغرفة قد تُرك كما كان في عهد صاحبها رياض منذ عشرة أعوام.
تذكرت ولدي رياض الذي أخذته سيارة مسرعة في طريقها في أحد طرق المدينة.. لقد حملته من على الأرض الى الأعلى ثم نزلت به بثقل جسمه، و بقوة الضربة على "بنيد" السيارة. كانت الضربة في الرأس، قاتلة مميتة، لقد انتهى كل شيء عنده.
رفعت عينيّ التي غرقت بالدموع فسالت على صفحة خديّ المتغضنين ذات الشعر الأبيض الخفيف إلى أعلى الجدار المواجه لباب الغرفة. كانت اللوحة كما وضعها ابني رياض معلقة بإتقان على الجدار، وكانت إحدى أخوات رياض تأتي كل شهر مرة الى الغرفة لتنظفها وتنظف اللوحة بقطعة قماش مبللة .
اللوحة أعرفها كما أعرف خطوط كف يدي، أعرف ما تصوره وترمز اليه، فكثيراً ما حدثني رياض عنها.. هي لفنان أوربي نسيت اسمه، وكان رياض يطلق عليها اسم الصرخة، أو أن اسمها هكذا.. مرسوم فيها رجلاً وقد فتح فمه على وسعه ليصرخ. شعرت، كما كنت أشعر كل مرة أرى فيها اللوحة، بصرخة عالية مثل التي أتت بها الرياح من الماضي لصوت الحاجّة وهي تصرخ لسماع خبر موت ابنها، وكما سمعت قبل قليل صرخة أم سلوى لموت سلوى.
قلت مع نفسي: اللوحة تحتاج الى تنظيف، وإطارها متسخ.. يجب أن تنظف جيداً، لو شاهدها رياض لنظفها.. وبكيت بصوت عال، حتى أن صوتي خرج من الغرفة وملأ أرجاء البيت، وحتماً أنه وصل الى الحاجّة التي تركت دموعها تسيل على الخدين المتغضنين.
تقدمت على الكرسي المتحرك الى اللوحة، ظل رأسي مرفوعاً اليها و قد توسطت الجدار. والدموع ما زالت تنهمر كشلال لا ينضب الماء فيه.. اتكأت على عصاي ونهضت واقفاً. كانت قامتي غير مستقيمة، فيها انحناء يظهر لمن يراني بتأثير الجلطة التي أصابتني إثر وفاة ابني رياض. و بالكاد حملت ساقاي ثقل جسدي النحيل على خفته.. وبيد مرتعشة حاولت أن أرفع اللوحة الى الأعلى قليلاً لأنزعها من الجدار. حاولت أكثر من مرة حتى نجحت في نزعها، وهالني ما رأيت. لقد نزل أمام عينيّ سيل من ظروف الرسائل الملونة وسقط على الأرض. انفتح كيس صغير من قماش أسمر عن ظروف رسائل كثيرة.. بعد فترة قصيرة توقف كل شيء، اذ كانت في الجدار حفرة مربعة صغيرة ضمت هذا السيل الجارف من ظروف الرسائل المخبأة في كيس قماشي.
وضعت اللوحة على الأرض، عدت جالساً على الكرسي، وبانحناءة مني أخذت أجمع ظروف الرسائل، وعندما انتهيت من وضعها في حضن دشداشتي البيضاء قفلت راجعاً الى غرفة الحاجّة حيث ما زالت تنشج باكية.
***
عندما أقمنا مجلس فاتحة ابننا رياض، كانت سلوى مع أخوات رياض تعمل بلا كلل، أو ملل، ودمعة دائمية في مآقي عينيها كما أخبرتني إحدى بناتي، كانت تبكي بصمت، وبين الحين والآخر كما أخبرتني ابنتي تراها واقفة لوحدها وهي تنشج باكية بصوت خفيض.
لم نعرف سبباً لذلك. قالت زوجتي، ربما كانت دمعتها ثقيلة لكنها كليونة الماء الصافي فتنزل بسرعة.. وبكاؤها سهل المجيء، إلّا أنها عندما عادت معنا من زيارة قبر المرحوم في اليوم الأربعين سقطت طريحة فراش المرض. ومنذ ذلك التاريخ حتى وفاتها لم تنهض من الفراش إلّا بمساعدة أحد افراد عائلتها. لقد ضعفت حتى أصبحت مثل شجرة يابسة لا خضرة فيها.
***
اتصلت بإحدى بناتي التي تسكن قريبة من دارنا وطلبت منها أن تقرأ ما في هذه الرسائل التي تركتها مغلقة دون أن أفتحها احتراما للفقيد، حيث أن الحاجّة توسلت اليّ أن أرسل بطلب احدى البنات لتقرأها لمعرفة ما فيها.
***
شدتنا نحن الثلاثة، أنا والحاجّة وابنتنا، في الغرفة أخبار الرسائل التي كانت مخبأة خلف الصورة، كانت مفاجأة لنا، اندهشنا جميعاً بما كانت تضمه من خبر أدْمى قلوبنا فتركنا والدموع في عيوننا لا ننبس بأيّ كلمة، و أخذت نظرات عيوننا تنتقل بيننا لترى الدهشة الحزينة التي غلّفت وجوهنا و الغرفة بغلالة سوداء على السواء.
ثلاثون رسالة من الفتاة التي توفيت صباح هذا اليوم.. ثلاثون رسالة تنضح بكل آيات الحب.. ثلاثون رسالة تحمل بين طيات كلماتها آيات العشق.. ثلاثون رسالة مترعة بآيات الهيام كالنهر العذب المياه، ثلاثون رسالة ممهورة باسم سلوى.. بكل حب كتبت له في الرسالة الأخيرة التي أرسلتها له قبل يوم من ضرب السيارة له وأردته قتيلاً، قالت فيها:
"أحبك رياض، قلت لي سأخبر أهلي بحبنا، و سترسلهما بعد أيام ليطلبوني من أهلي... أنتظر ذلك اليوم على أحر من الجمر... سأطير من الفرحة... ستستقبل عائلتي أمك و أخواتك مثلما تستقبل العيد.. أحبك.. أحبك.. أحبك".
كنا الحضور الأربعة، أنا والحاجّة وابنتنا ورسائل سلوى، نبكي بصمت، حتى الرسائل بكت بصمت، لقد تبللت بدموع الثلاثة الآخرين، لأول مرة نعرف ما تحمله هذه الرسائل من سر كان مخبأً خلف الصورة.
أيقنا جميعاً أن حب رياض لسلوى كان سراً من الأسرار التي ظلت طيلة هذه الفترة خافية لا يعرف بها أحد، ولهذا قرّ قرارنا أن تعود الرسائل إلى مكانها لتحافظ على هذا السر الذي ظل مخفياً بموت أصحابه.
وبدموع جرفت كل شيء على صفحات وجوهنا، أعدنا نحن الثلاثة كيس القماش الذي يضم الرسائل، الى الفتحة الموجودة في جدار الغرفة، و علقنا عليها لوحة الصرخة.

*عن قصة حقيقية وقعت في ديالى


************

نصوص

يحيى السماوي

وحـشـانِ يـقــتــتـلانِ فـي جــســدي :
نـدمي عـلى أمـسـي ورعـبُ غـدي
...
لــو كـانَ يُــرجِـعُ مُــتْــلَــفــاً نــدَمٌ
لَـعَـضَـضْـتُ قـلـبي لا فـمي ويـدي
...
مـولايَ تــوبَــةَ صــادقٍ فــأغِــثْ
مُــتــبـــتِّــلاً مــا عــادَ ذا فَـــسَـــدِ
أنـا خـيـمـةٌ عـاثَ الــزمـانُ بــهـــا
فــغــدتْ بــلا حــبــلٍ .. ولا وَتــدِ
***
هـذا الـبـحـرُ الـهـائـجُ كـيـفَ أعـبـرُهُ
إذا كـانـت الـمـيـاهُ مـن لـهـيـبٍ وزورقي مـن وَرَق !
بَوصَـلـتـي عـمـيـاء
ولـيـس مـن شـمـسٍ أو قـمـر !
* * *
مـنـذ يـفـاعـةِ خـيـمـتـي
حـتـى بـلـغـتُ مـن الـغـربـةِ عِــتِـيّـا :
مُـتُّ عـشـراتِ الـمـرات ..
لـذا فـجـثـمـانـي لـن يـكـفـيـهِ قـبـرٌ واحـد !
************

أنا لستُ يوسف

أحمد الشحماني
في زيارتي الأولى للعاصمة البريطانية لندن, في تشرين الأول عام 2013 , مكثت هناك حوالي أكثر من ثلاثة اسابيع, ولأن السكن في الفنادق مُكلف جداً, فآثرت ان اسكن مثل الصعاليك في غرفة استئجار من الهنود والباكستانيين..
في الأيام الأولى سكنت فندقاً, ولكني شعرت بأن الفندق بدأ يستنزف مني الكثير من الباوند الاسترليني "الخاتلة كما السلاحف في جيبي", فقررت البحث عن طريق الإعلانات الملصقة في المحلات الشرقية عن سكن رخيص ..
اتصلت بامرأة باكستانية كبيرة في العمر, واتفقت معي تلك الباكستانية ان تؤجرني شقة صغيرة في اطراف لندن لمدة ثلاثة اسابيع بمبلغ زهيد, صاحب الشقة كان مسافراً إلى بلده باكستان والشقة فارغة ..
البيوت والشقق في لندن تمتاز برطوبتها العالية جداً وكأنها تذكرني ببيوت العراق سابقاً وتحديداً بيوت "قرية فرحان"..
ما إن دخلت الشقة حتى شعرت بالبرد الشديد يهاجمني, فرحت أبحث عن صوبة كهربائية لكي اسخن جو الشقة البارد..
استقر وضعي في هذه الشقة الصغيرة, وعرفت خارطة الطريق, من أين أتخذ طريقي وكيف اعود إلى تلك الشقة.
ولأن العاصمة البريطانية كبيرة جدا, وفيها شبكة نقل ممتازة, قضّيت الاسابيع الثلاثة في جدول زيارتي متنقلاً من مكان إلى آخر لزيارة أكثر عدد ممكن من الأماكن الأثرية والتاريخية, ولأني كائن ليلي بطبيعتي الغريبة "من عشاق الليل" فكانت حصتي السهر ليلاً رغم التعب الذي يصاحبني من مخلفات تعب وارهاق النهار ..
***
في احدى الليالي قررت ان اطارد روحي في الليل لأهرب من نهارات العمر المتعب, المقيد بالوجع, فذهبت إلى مكانٍ بعيد ابحث فيه عن ملاذٍ لروحي, وبينما أنا اطارد المسافات والمسافات تطاردني فإذا بمكانٍ تصطاده روحي يسمى النادي الثقافي, فتسمرت قدماي عند المدخل ورأيت مشهداً رائعاً, رأيت العديد من الرجال والنساء يحتفلون ويستمعون إلى موسيقى هادئة, ولأني من عشاق الموسيقى الهادئة, منحت نفسي تذكرة الدخول واذنت لها بالدخول إلى هذا المكان ..
الوقت كان قد تجاوز الواحدة بعد منتصف الليل, جلست في أحد المقاعد المخصصة للضيوف, وقبل أن اسحب نَفَسي الأول, واطلق العنان لناظري ان يجوب في باحة المكان, وإذا بامرأةٍ ثلاثينية تقفز نحوي وتأخذني بأحضانها وتعانقني بحرارة صيفية, صارخة بي:
- حبيبي يوسف كم اشتقت إليك.
- لماذا تركتني كل هذه السنوات, كم انت قاسٍ وظالم, ألم يهزك الشوق؟
- فعلا أنتم معشر الرجال لا تشعرون بنا كما نشعر نحن بكم..
ولأني شعرت بسخونة جسدها الغض وهو يحاصرني بسخونته المثيرة, فلم انطق ببنت شفه ولم أجرؤ واقول لها أنت واهمة وأنا لست بيوسف..
آثرت الصمت وتذكرت القول الشهير: عصفور في اليد خير من عشرة نساء في شوارع لندن.
بدأت تلك المرأة المثيرة بعطرها وسخونة جسدها الغض وانوثتها تحاصرني وتسحبني بذراعيها المغناطيسيتين نحو المكان المخصص للرقص, ولأني لأ اجيد فن الرقص, بدأتُ اشكك بقدراتي واتساءل كيف لي أن اجاريها في الرقص أمام العشرات وأنا "لا اعرف اراقص حتى ظلي في الليل"..
- تعال يا يوسف لنرقص قليلاً تحت انغام الموسيقى الليلية لتحدثك روحي عن عذابات غيابك لأكثر من ثلاث سنوات..
هنا لم استطع أن امثل عليها الدور بإتقان, لأني لست يوسف ولا اريد أن اكذب عليها واراقصها بغباء فصرخت:
- أرجوك أنا لستُ يوسف ولا هم يحزنون, أنا أحمد..
لكنها لم تصدقني وبدأت تبكي وتصرخ:
- أنت يوسف ارجوك لا تكذب عليّ, أنت حبيبي يوسف الذي قضّيتُ معك اياماً وليالي جميلة لا انساها ..
- يا امرأة صدقيني أنا لستُ يوسف, أنا أحمد, وأنا لستُ من سكنة مدينة لندن, وهذه هي المرة الأولى التي ازور فيها لندن وسأغادرها في غضون ايام قليلة, وهذه هويتي الشخصية لتتأكدي بنفسك ..
قرأت أسمي "أحمد" المثبت في هوية الاتحاد الأوربي, ولكنها ما زالت تصرخ أنت يوسف ولن اصدق هويتك..
- أنت تكذب, هذه ليستُ هويتك, أنت يوسف, يوسف الذي سرقت قلبي وتركتني يتيمة بعدك.
"يا عمي والله مو يوسف طالبتني بطلابة بيش احلفلچ"..
بدأت تبكي وهي تحاصرني بالعناق, ويحاصرني جسدها بسخونته المثيرة.
- قلت لها إذن تعالي لنشرب قهوة في المقهى المجاور ..
جلسنا لمدة ساعة نتبادل اطراف الحديث وهي تتنفس دخان سجائرها واحدة تلو الاخرى ..
- اخبريني ما قصة يوسف؟
- حدقت بوجهي بعينيها الواسعتين السوداويتين والصمت يغلفها لأكثر من خمس دقائق ثم اطلقت العنان لدموعها وبكت ..
- ارجوك يوسف لا تتركني, أنا بحاجة إليك, صدقني أنا احبك, ومستعدة أن افعل كل شيء من أجل أن اثبت لك أني احبك ..
- يا امرأة صدقيني أنا لستُ يوسف, وأنا رجل متزوج ولدي اطفال, واعيش في بلد آخر, وأنا في زيارة قصيرة إلى لندن, ولو كنت اعزبا كما كنت سابقا "أيام الزمن الجميل عندما كنت حراً" لأكرمتك بسخاء قلبي, واهديتك روحي, لكنني مقيد بالوجع..
آه لو كنتُ يوسف....
سحبت نفسي من المقهى بهدوء بعدما اقنعتها بأني لستُ يوسف ولم اكن يوماً حبيبها ولا هم يحزنون, وتركتها متوجعة تعيش في اوهام ما يسمى يوسف حبيبها الذي تركها رهينة الوهم متشبثة بماضٍ مؤلم تتنفسهُ ويتنفسها أسمهُ يوسف.
************

 


ص6
ما هكذا تؤسس شركة النفط الوطنية العراقية
احمد موسى جياد*
أثار اصدار كتابين رسميين مؤخرا بشان شركة النفط الوطنية العراقية الكثير من الحيرة والقلق والاستغراب والخوف نظرا لانهما يدللان على ضخامة التخبط وفقدان الرؤية وعدم فهم ابسط المفاهيم والضوابط القانونية والعملية والادارية وكما مفصل في هذه المداخلة المقتضبة والسريعة.
في ضوء ما تم من تشخيص للعديد من المخالفات والتخبط ولأهمية الموضوع فإنني:
أولا: اناشد المحكمة الاتحادية العليا لضم الكتابين المذكورين وملاحظاتي بشأنهما الى حيثيات قضية الطعن بقانون الشركة المطروح حاليا امام المحكمة الموقرة؛
ثانيا: أرجو من الأخوة الذين قدموا الطعن (فؤاد الامير وماجد علاوي) ووكيلهم القانوني تقديم طلب الى المحكمة الموقرة بهذا الخصوص في أسرع وقت؛
ثالثا: أرى ان يقوم رئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته د. حيدر العبادي بإلغاء كتاب الشركة المذكور ومحاسبة وزير النفط عن عدم تنفيذه متطلبات المادة 19 من قانون الشركة؛ من المؤسف حقا ان تنهي ولايتك بهذا الاجراء المضلل وبهذه الحالة من التخبط!!!!
رابعا: ادعوا رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي الى اعلان رفضه الواضح والصريح لكتاب الشركة والطلب من كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته ورئيس واعضاء البرلمان العراقي برفض الكتاب تحديدا والتعهد العلني بإلغائه كأول اجراء عند اقرار الحكومة الجديدة من قبل البرلمان العراقي؛
خامسا: أناشد كافة الاخوات والاخوة البرلمانيين حماية الثروة النفطية من مختلف محاولات الاجهاز عليها بشكل علني او مبطن بطروحات شعبوية او طوباوية مضللة؛
سادسا: ادعو المعنيين كافة – وخاصة الخبراء النفطيين- الحريصين على المصلحة الوطنية وحماية الثروة النفطية بالتحرك – الجماعي او الانفرادي- بوجه الهجمة الوشيكة على اهم قاعدة انتاجية في القطاع النفطي والاقتصاد العراقي؛
سابعا: ارجو من وسائل الاعلام العراقية كافة في داخل العراق وخارجه دعم ونشر ومتابعة هذه القضية المهمة للغاية لما لها من تأثير مدمر على المصلحة الوطنية.
الكتاب الاول صادر من الامانة العامة لمجلس الوزراء برقم 35393 بتاريخ 11 /10/2018 وموقع من قبل د. مهدي محسن العلاق- الامين العام لمجلس الوزراء وكالة بتاريخ 10/10/2018 وموجه الى وزارة النفط/مكتب الوزير وسأشير اليه "كتاب الأمانة".
الكتاب الثاني صادر من شركة النفط الوطنية العراقية برقم 2 بتاريخ 18/10/2018 وموَقع من قبل "جبار علي حسين اللعيبي- رئيس شركة النفط الوطنية العراقية" وموجه الى تشكيلات القطاع النفطي كافة وسأشير اليه "كتاب الشركة".
في ضوء ما ورد في الكتابين الرسميين كليهما والمعلومات المتعلقة بالموضوع اود تسجيل الملاحظات التالية:
أولا: الكل يعلم انه تم الطعن بقانون شركة النفط الوطنية العراقية "الخبيث" (رقم 4 لسنة 2018 وسأشير اليه "كتاب الشركة") امام المحكمة الاتحادية العليا وما زالت قضية الطعن قائمة وقد تم تأجيل المرافعة الى يوم 6/11/2018 للاستماع الى رأي "الخبير المنتخب". وهنا تثار التساؤلات التالية:
أولا : لماذا تم اصدار الكتب الرسمية اعلاه بدلا من الانتظار الى حين اصدار المحكمة الاتحادية العليا قرارها بشأن الطعن؟ فهل كان اصدار الكتب بسبب قناعة الجهات التي اصدرتها بقوة الطعن وان المحكمة ستحكم بقبول الطعن خاصة وان اللوائح التي قدمها كل من الوكيل القانوني لرئيس مجلس الوزراء والوكيل القانوني لوزارة المالية تؤيد وتدعم العديد من الفقرات الواردة في الطعن؟ ام كان الهدف هو فرض الامر الواقع بغض النظر عن قرار المحكمة الاتحادية العليا، واذا كان الامر كذلك ألا يشكل ذلك تجاهلا للسلطة التنفيذية وعدم احترامها السلطة القضائية والذي يشكل من الناحية الفعلية مخالفة صارخة للدستور وتجاوزاً على مبدأ الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء؟
ماذا سيحصل فيما لو حكمت المحكمة بقبول الطعن كليا او جزئيا واعادت القانون الى البرلمان لاتخاذ ما يلزم؟؟
ألا يساهم هذا الوضع في زيادة عنصر اللا يقين والشكوك بشأن الشركة وما يترتب عن ذلك من نتائج وتبعات كارثية على هذه البداية الهزيلة للشركة؟؟
ثانيا: كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء
ان الكتاب اعلاه مقتضب للغاية وقد كان موضوعه "تكليف السيد جبار علي حسين اللعيبي بمهمات رئيس شركة النفط الوطنية العراقية"؛ ومحتواه ارسال مرفق يتضمن نص "قرار مجلس الوزراء رقم 388 لسنة 2018 المأخوذ في الجلسة الاعتيادية التاسعة والثلاثين المنعقدة بتاريخ 9/10/2018؛ ويطلب من الوزارة "أخذ ما يلزم، واعلامنا.."
توجد بعض الملاحظات على كتاب الامانة هذا:
من خلال البحث في الموقع الرسمي للأمانة لم اجد اية اشارة الى انه تم عقد اجتماع لمجلس الوزراء يوم 9/10/2018؛ ويبدو ان اجتماعات المجلس للأيام 8 الى 13 تشرين الاول 2018 غير مدرجة في الموقع الرسمي للأمانة. والسؤال هنا هل ان المجلس لم يعقد اجتماعا في اي من تلك الايام ام انه تم عدم ادراج او حذف الاشارة لتلك الاجتماعات ولماذا؟
لكن "تقرير نفط العراق IOR" نشر في 10/10/2018 قرارات مجلس الوزراء التي اتخذت يوم 9/10/2018 مشيرا الى المصدر وهو "المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء". ولم ترد اية اشارة في هذا التقرير الى اتخاذ قرار يتعلق بشركة النفط الوطنية او حتي ذكر اسم جبار اللعيبي. والسؤال هنا كيف يمكن ان يغفل "المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء" قرارا مهما يتعلق بأهم شركة في القطاع النفطي ام انه لم يتم اتخاذ قرار هكذا ؟
يتضح مما تقدم وجود شيء غريب في الموضوع وتباين في المعلومات الرسمية بين "الامانة العامة لمجلس الوزراء" و "المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء". علما انه لم يتم نشر نص "قرار مجلس الوزراء رقم 388" من قبل اي منهما!
من الجدير بالذكر ان تاريخ القرار هذا في آخر موعد لانتهاء مدة "التمكين" الستة اشهر المذكورة في قانون الشركة. والسؤال هنا لماذا ترك الامر حتى اليوم الاخير لمدة التمكين ام كان الموضوع منسياً؟
انني ارى على كل من "الامانة العامة لمجلس الوزراء" و "المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء" القيام بما يلي:
1) توضيح هذا الغموض والاجابة على الاسئلة اعلاه بشكل تام.
2) بيان الوقت الذي تمت فيه مناقشة هذا الموضوع المهم؛
3) هل تمت اثارة موضوع الطعن في القانون امام المحكمة الاتحادية عند مناقشة الموضوع وقبل التصويت على هذا القرار ؛
4) ماهي نتائج التصويت على القرار 388 من حيث عدد المؤيدين وعدد المعرضين ان وجدوا.
ثالثا: كتاب رئيس شركة النفط الوطنية العراقية
بعد قراءة هذا الكتاب ولأكثر من مرة وتحليله من حيث الشكل والمضمون والتبعات يمكن تقديم الملاحظات التالية:
الكتاب مطبوع على ورقة تحمل العنوان الثابت التالي "جمهورية العراق رئاسة الوزراء شركة النفط الوطنية العراقية" باللغتين العربية والانكليزية؛ وضع شعار الشركة بين النصين.
ان ما ذكر في النص اعلاه يخالف ما ورد في المادة-2- اولا من قانون الشركة الذي يربط الشركة بمجلس الوزراء بينما يشير كتاب الشركة الى انها مرتبطة برئاسة الوزراء. كما ان هذا النص يخالف الدستور العراقي حيث لا يوجد في الدستور تعبير او منصب "رئاسة الوزراء" بل يوجد "رئيس مجلس الوزراء"
ان كتاب الشركة موقع من قبل "جبار علي حسين اللعيبي- رئيس شركة النفط الوطنية العراقية". وهنا توجد اكثر من اشكالية.
1) لم يشر كتاب الامانة الى تعيين جبار علي حسين اللعيبي رئيسا لشركة النفط الوطنية العراقية؛ بل "تكليفه بمهمات رئيس" الشركة. فالفرق كبير جدا بين "الرئيس المعين" و "المكلف بمهام رئيس الشركة"
2) ان اضفاء منصب رئيس الشركة في الكتاب اعلاه يتناقض مع المادة-7-اولا-1 من قانون الشركة والتي تلزم بتعيين رئيس الشركة "وفقا للدستور"؛ ولما كان رئيس الشركة بدرجة وزير فان الدستور يحتم موافقة مجلس النواب على تعيين رئيس شركة النفط؛
3) وعليه فان اعطاء جبار اللعيبي لنفسه منصب رئيس الشركة يشكل مخالفة واضحة وصارخة لكل من كتاب الامانة وقانون الشركة والدستور. والسؤال هنا هل ان تصرف جبار اللعيبي ينم عن جهل او عدم فهم او عدم الامتثال لكل من كتاب الامانة وقانون الشركة والدستور وهل يصلح شخص كهذا لان يترأس اهم قاعدة انتاجية في الاقتصاد العراقي؟؟
4) يضاف الى ذلك ان تنصيب جبار اللعيبي نفسه رئيسا للشركة فانه يتجاوز على صلاحيات رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي ويفرض نفسه عليه وبذلك يخالف ايضا المواقف المعلنة لجميع القوى السياسية ورئيس الجمهورية حيث منحوا عادل عبد المهدي حرية اختيار الوزراء؛
5) وعليه لابد من مساءلة جبار لعيبي عن كل هذه الخروق بشكل سريع وحاسم وعدم اقرار اي اجراء يتخذه بانتحال منصب رئيس الشركة.
يبرر كتاب الشركة "فك الارتباط" هذا الى ضرورة "مباشرة الشركة بأعمالها". ولكن لحد الان لم تعلن وزارة النفط عن اي اجراء يتعلق بتهيئة المتطلبات الهيكلية والتنظيمية والمادية و الكوادر البشرية باستثناء تنصيب جبار لعيبي نفسه رئيسا للشركة، كما سيناقش لاحقا!!!!
اشار كتاب الشركة الى "المادة خامسا" من قانون الشركة. وهنا ايضا نجد دليلا آخر على عدم فهم (شكلا ومضمونا) او عدم الاطلاع على قانون الشركة. ان "المادة-5 –" المشار اليها تتعلق برأس مال الشركة وليست لها علاقة بالمطلق بموضوع "فك ارتباط" الذي تناوله كتاب الشركة.
كذلك نص كتاب الشركة اعلاه على "فك ارتباط الشركات المنصوص عليها في الفقرة ثانيا من هذه المادة". وهنا يوجد تخبط غريب ايضا؛ حيث لم يتم النص او ذكر اية شركة في الفقرة ثانيا من المادة المذكورة حيث تتعلق تلك الفقرة بزيادة رأس مال الشركة.
لم يذكر في كتاب الشركة ان نسخة منه ارسلت الى الامانة العامة لمجلس الوزراء. وهذا يخالف كتاب الامانة الذي الزم وزارة النفط باعلام الامانة بالاجراءات المتخذة. ومن الغريب جدا ان الشركة لم تعط نسخة من كتابها الى وزارة النفط!!!! لماذا هذا التجاهل وعدم الالتزام-ثانيةً- بتوجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء ولوزارة النفط.
يطلب كتاب الشركة من "تشكيلات القطاع النفطي كافة" "اتخاذ ما يلزم". وهنا ايضا العديد من الاشكاليات.
ان اصدار امر "فك الارتباط" ليس من صلاحيات "رئيس الشركة" بل من صلاحيات وزير/ وزارة النفط بدلالة المادة -19- من قانون الشركة؛
لم يخول قانون الشركة صلاحية لرئيس الشركة بمخاطبة "تشكيلات القطاع النفطي كافة" باتخاذ اجراءات تنفيذية.
ان الكتاب اعلاه يدلل بوضوح على ازدواجية الدور الذي قام به جبار لعيبي حيث دمج صلاحيات كل من وزير النفط ورئيس الشركة وحصرها بنفسه بدون سند قانوني.
وهذا الفهم الخطأ والممارسة المضرة للغاية تؤشر الى احتمالية قيادة القطاع النفطي برأسين وتهميش دور الوزارة حيث يحاول جبار لعيبي فرض اسلوبه المعروف بالانفرادية وهذا يساهم في التأثير السلبي على القطاع النفطي.
لم يحدد كتاب الشركة وقت تنفيذ فك الارتباط؛ فهل ينفذ الكتاب اعتبارا من تأريخ اصداره (18/10/2018) ام عندما تنفذ "كل من تشكيلات القطاع النفطي" هذا الامر وبدون حدود زمنية مفتوحة!!
ان اخطر ما يترتب على ضبابية كتاب الشركة انه يتسبب في خلق "فجوة تنفيذية وقانونية" خطيرة للغاية في حالة فك ارتباط الشركات النفطية المذكورة في كتاب الشركة اعتبارا من تاريخه في الوقت الذي لم ينفذ اي من المتطلبات التنفيذية لمباشرة شركة النفط الوطنية نشاطاتها باستثناء "تنصيب" رئيس الشركة نفسه- وبشكل غير قانوني- كما ذكر اعلاه.
ان فك الارتباط مباشرة يعني، من الناحية الفعلية، عدم وجود المرجعية القانونية المشرفة على تلك الشركات لأنها لم تعد مرتبطة بوزارة النفط من جهة وعدم تهيئة ابسط المتطلبات التنفيذية لمباشرة شركة النفط الوطنية نشاطاتها من جهة ثانية! ويقود هذا الموقف اما الى "تجميد" نشاطات تلك الشركات او استمرار نشاطاتها ولكن "بدون مرجعية واشراف من جهة عليا"؛ وكلا الحالتين تمثلان تهديدا خطيرا للاقتصاد العراقي؛ فمن المسؤول عن هذا التخبط والجهل بأبسط الامور الادارية والتنظيمية؟؟؟
9- ان جميع ما ذكر اعلاه يدلل على عدم فهم مضامين وعدم تنفيذ او عدم تقديم ما يدلل على تنفيذ ما ورد في المادة-19- من قانون الشركة؛ خاصة وقد انتهت المدة المحددة في تلك المادة في 9/10/2018 فاين الادلة المادية لتنفيذ ما ورد في المادة المذكورة وهي بالتحديد تشمل ما يلي:
1) تتولى الوزارة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتمكين الشركة من الشروع بتنظيم مركزها لمزاولة نشاطها؛
2) تثبيت موجودات الشركات المملوكة لها وماهي قيمة موجودات كل من الشركات المذكورة ومن هي الجهة القانونية او المحاسبية المتخصصة التي قامت بذلك ومتى.
3) توفير الملاكات والابنية والبيانات والدعم الفني والإداري.
4) تحديد الاستثناءات من بعض القوانين النافذة وغير ذلك.
ومن خلال متابعتي اليومية لتوثيق ما يتعلق بقانون شركة النفط الوطنية وخاصة منذ عام 2003 لم اجد ان وزارة النفط قد قدمت او نشرت المعلومات المتعلقة بتنفيذ متطلبات المادة -19- من قانون الشركة المطعون به امام المحكمة الاتحادية العليا.
10- تناولت بعض المداخلات في مجموعات حوارية تشاركية موضوع العمر الحقيقي لجبار لعيبي؛ حيث ذكر البعض ان جبار عمد الى تقديم معلومات غير صحيحة لتجاوز شرط العمر (البالغ 63 عاما المحدد في المادة (10) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 مع امكانية تمديده مدة لا تزيد على (3) سنوات حسب المادة (11) من نفس القانون). وقد ذكر البعض في تلك المداخلات ان جبار لعيبي غير او ادعى انه من مواليد عام 1955 ..الخ. وهنا من المناسب ذكر ما يلي:
ليس من الصعوبة تحديد تاريخ ميلاده حيث انه موجود في اضبارته الشخصية.
انه ذكر في كتابه "الوقوف في العاصفة" ص 14 انه انتسب للعمل في شركة النفط الوطنية عام 1972 بعد حصوله على البكالوريوس في الهندسة الكيماوية من بريطانية. ومن المعلوم ان الحصول على مثل هذه الشهادة الجامعية الاولية يستغرق بحدود خمس سنوات بضمنها فترة اللغة والتهيئة بالنسبة للطلبة الاجانب. وعلى افتراض انه التحق مباشرة بالشركة عام 1972 فان ذلك يعني انه اكمل دراسته الاعدادية وتجاوز امتحان البكالوريا وعمره 12 سنة فقط ان كان ميلاده عام 1955؛ فهل هذا ممكن ومعقول؟
المهم في الامر هل توجد هنا حالة تزييف مقصودة لتغيير العمر؟ هذا يتطلب اجراء التحقيق من قبل الجهات المعنية كهيئة النزاهة للتأكد من حقيقة الامر وتحميله مسؤولية التضليل والادعاءات الكاذبة ان ثبت ذلك ليس فقط ما يتعلق بموضوع الشركة بل حتى عضويته في مجلس النواب؛
والاهم من كل ذلك اذا كان عمر جبار لعيبي الان 66 عاما فلا يجوز قانونيا تعيينه في اي منصب مالم يتم تعديل قانون التقاعد الموحد المذكور اعلاه.
وبما ان المادة -7-اولا-1 من قانون شركة النفط ينص على تعيين رئيس الشركة وفقا للدستور لمدة (5) سنوات فان مدة تعيينه تتوقف على عمره الحقيقي اذا كان اقل من 66 عام حاليا؛
لم يتم ادراج قانون التقاعد الموحد ضمن القوانين التي استثنيت الشركة منها والمدرجة في المادة -16- اولا- من قانون الشركة.
20/10/2018
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* استشارية التنمية والابحاث/ العراق
النرويج
************
ثروة البلد في مهب الريح
د. أحمد إبراهيم
لانعرف حيثيات القرار الغريب الذي صدر عن الامانة العامة لمجلس الوزراء بتكليف السيد (جبار لعيبي) للقيام بأعمال رئيس شركة النفط الوطنية التي لايزال الجدال حولها قائمآ وهناك شكوى بشأنها لدى المحكمة الاتحادية. وبطريقة غير مألوفة اصدر السيد (جبار اللعيبي) اوامر بنقل شركات وزارة النفط الى هذه الشركة التي لم يتشكل كيانها الاداري بعد. لا يمكن فهم هذه الخطوة الا باعتبارها استباقا للأحداث ووضع رئيس مجلس الوزراء المكلف امام الامر الواقع فيما تعتبر هذه الخطوة استمرارا للطريقة التي اتبعت في سلق القانون والمصادقة المتسرعة عليه من قبل رئيس الجمهورية. ان هذه القرارات جاءت في وقت أفول الوزارة وانتهاء عملها فيما الوزارة الجديدة لم تتشكل بعد ومن اللياقة انتظار ما ستؤول اليه الامور.
السؤال الجوهري هل سينجح (جبار لعيبي) في الشركة ويحقق ما لم يستطعه في الوزارة؟؟
هل العائق ان الوزارة مرتبطة بالحكومة؟ واذ كانت كذلك فهل الحكومة سوف لن تكون عائقآ امام الشركة الجديدة لأداء مهامها؟؟
المشكلة تبدو في اعقد صورها عندما يظهر الجميع مخدرا وكأنه لا يعنيه ما يجري التخطيط له في السر والعلن لا رأي عاما ولا صحافة ولا خبراء يدافعون عن مستقبل البلد.
لسنا ضد تأسيس شركة نفط وطنية ولكننا ضد نهب ثروة البلد تحت عناوين مخاتلة منها توزيع ارباح على المواطنين.
من اين تأتي الصحوة لكي تحقق شركة عامة ما عجزت عن تحقيقه جميع الشركات العامة في البلد. لماذا ننجح هنا ونفشل في كل ذلك؟
ان رئيس مجلس الوزراء المكلف يتحمل مسؤولية تطبيق قرارات لم تأخذ نصيبها من المناقشة الجدية وفيما ينبغي الاستماع الى أراء الخبراء في هذا الشأن فإن امامه ما هو اعمق للإصلاح الاقتصادي واصلاح بنية النظام الاداري وازالة سلطة الوهم البيروقراطية المعطلة لمصالح الناس. ان امام رئيس الوزراء فرصة تاريخية لاستعادة الروح الحية للمجتمع وتخليصه من الفساد وبؤر الجريمة.
**********
النفط الوطنية
بدايات تنفيذية متعثرة
د ابراهيم بحر العلوم
ان إقرار قانون شركة النفط الوطنية في الخامس من آذار من هذا العام ونشره في الوقائع العراقية في نيسان ٢٠١٨، كان مؤشرا طيبا على امكانية الرهان لتنظيم القطاع الاستخراجي والتسويقي في قطاع النفط قانونيا واداريا تستتبعه خطوات ارتقاء للجهد الوطني لدفع عجلة النهوض باقتصاد البلد، وقد واجه تشريع القانون الكثير من الانتقادات لدوافع مختلفة، لا يخلو القسم منها من الحرص وحسن النية كما لا يمكن التغاضي عن الدوافع السياسية للقسم الآخر، وفي كل الاحوال، هناك ملاحظات على بعض فقرات القانون يمكن معالجتها مستقبلا كما هي العادة في القوانين الاخرى.
والمشرع عادة ما يضع فلسفة القانون دوما اثناء التشريع لتتمحور كافة بنوده حول ضمان تحقيق الفلسفة، اما جوهر قانون الشركة فهو ضمان استقلاليتها وتوفير مستلزمات نجاحها لتصبح قادرة على تنفيذ سياسة الدولة النفطية، والارتقاء بالجهد الوطني كمنافس قوي لاستثمار الثروة النفطية، ومن ابرز معالم هذه الاستقلالية هو تحديد مرجعيتها بوضوح كما جاء في المادة الثانية من القانون، وحدد المشرع مجلس الوزراء كمرجعية قانونية وادارية، مع ايجاد الاليات القانونية للتنسيق بين وزارة النفط كجهة مسؤولة عن رسم السياسات النفطية ومراقبة تنفيذها وبين الشركة من جهة اخرى.
ان المشرع وضع في حسبانه ضرورة عدم تضارب المصالح بين الجهتين: الوزارة والشركة، فلكل منهما مسؤولياته وصلاحياته وهناك مرجعية يرجع اليها الطرفان في حال الخلاف وهي مجلس الوزراء.
في قناعتنا ان السيد رئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته والامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة النفط لم تمنح الجهد الاستثنائي لوضع الاسس السليمة لتنفيذ هذا القانون المهم، كما اكدتها المادة قبل الاخيرة من القانون ووزارة النفط حاولت مشكورة وضع اللبنات الاولى للمشروع بالسياقات التقليدية التي اعتادت عليها، فلم يتبلور عمل مهني متميز يتناسب مع اهمية الشركة طوال الشهور الـ6 الماضية بشكل يضمن سلامة المشروع ويدفع برسائل اطمئنان بوجود جهد استثنائي لمشروع استراتيجي، وانما تم التعامل معه بسياقات دون مستوى الطموح، مع جل الاحترام والتقدير لكافة الجهود.
لذلك برزت على السطح مباشرة خلال الاسبوع الماضي هفوات ما كان يمكن ان تحدث لو تعاهد الجميع للتعامل مع تنفيذ القانون بالشكل المطلوب، فقد اكدنا مبكرا في مرات عديدة على قضية الاسراع بعد نفاذ القانون في اختيار شخصيات رصينة وطنية لقيادة المشروع اضافة الى ضرورة الاعتماد على بيوت خبرة عالمية لوضع الاسس الادارية السليمة لبناء المشروع.
ان عدم التصدي الجاد لرئاسة الوزراء خلال ستة اشهر بتكليف من تراه مناسبا للتعاون مع الوزارة في تهيئة المستلزمات الضرورية لتأسيس الشركة وترك الامر الى الاسبوع الاخير من عمرها والتي تزامنت مع نهاية المهلة المحددة للتأسيس في القانون، كان اجراءً ارتجاليا.
ولعل الارباك الذي حصل في نهاية الاسبوع الماضي بضم الشركات الوطنية التسع الى الشركة وفك ارتباطها من الوزارة، جاء نتيجة تضارب المصالح بين الوزارة والشركة Conflict of interest في حين ان بنود القانون جاءت لفك التشابك وان تكون مرجعية الشركة خارجة عن الوزارة.
كان يفترض التركيز على تشكيل مجلس ادارة الشركة واختيار اعضائها بشكل مهني وشفاف، فهناك خمسة اعضاء في المجلس حسب القانون من الدرجات الخاصة يتم ترشيحهم من رئيس الشركة وبموافقة مجلس الوزراء وبالتالي مصادقة مجلس النواب وهذا لم يتم حتى الان ليشكل الغطاء القانوني لقرارات الشركة ونشاطاتها، اضافة ان تسجيل الشركة رسميا لم يتم حتى الان ويتطلب الامر تحديد رأس مال الشركة وهذا يحتاج الى تقييم موجودات الشركات التسعة من قبل مكتب استشاري يختاره المجلس وموافقة مجلس الوزراء حسب المادة الرابعة من القانون، وهذا لم يتحقق بسبب عدم استكمال مجلس الادارة، وامام الشركة الفتيّة وضع نظام داخلي يُقرّ من المجلس يتضمن هيكلية الشركة وقصايا كثيرة ادارية لم تنجز بعد، خلاصة الامر ان مستلزمات الشركة قانونيا لم تستكمل حتى الان، لذا جاء قرار ضم الشركات التسعة غير مدروس ويفتقر الى ابسط القواعد القانونية واثار موجة من الانتقادات الى رئاسة الوزراء ووزارة النفط. في حين ان قرار الفك والضم يمكن ان يشكل الخطوة الاخيرة في سلسلة الاجراءات ويتم من قبل وزير النفط.
ان التراجع عن قرار ضم الشركات التسعة لشركة النفط الوطنية يوم امس كان قرارا مسؤولا والشكر موصول الى السيد رئيس الوزراء المكلف لتدخله المباشر في معالجة الامر وانتشال هذا القطاع الحيوي من الدخول في متاهات، وعلينا الدفع بالمزيد من التأني في رسم خارطة طريق تؤمن للعراقيين ظهور شركة نفطية وطنية قادرة على تحقيق امانيهم في استثمار الثروات بشكل صحيح.
لقد انتظر العراقيون احياء هذه الشركة نصف قرن فلا ضير في الانتظار لاشهر معدودة لضمان انتقال سليم من الناحية القانونية والادارية.
ان مشروع شركة النفط الوطنية ليس مشروعا عابرا بل مشروع استراتيجي يؤمل ان يشكل الرافعة لنهضة القطاع النفطي واقتصاد العراق.
٢٢ تشرين الاول ٢٠١٨
***********

ص7
صافرة قطرية تدير النهائي الآسيوي في البصرة
بغداد – طريق الشعب
قررت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسمية طاقم تحكيمي دولي قطري لإدارة المباراة النهائية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2018 بين فريق القوة الجوية حامل اللقب وضيفه فريق ألتين ألسير التركمانستاني على ملعب (جذع النخلة) بالمدينة الرياضية في محافظة البصرة بالساعة 7 مساء يوم 27 تشرين الأول الجاري .
ويتكون الطاقم التحكيمي القطري الدولي من عبد الرحمن الجاسم حكماً للوسط يعاونه زملاؤه كل من طالب المري حكماً مساعداً أولاً وسعود أحمد حكماً مساعداً ثانياً وخميس المري حكماً رابعاً إضافة إلى جمعة البو رشيد حكماً احتياطياً.
********************
الدكتور ناجي كاظم مدير الرؤيا الآسيوية الكروية:
اعتماد سياسة الجذور الآسيوية وإنجاح تجربة التراخيص أساس نهوض كرة القدم
بغداد - منعم جابر
لم تعد لعبة كرة القدم للّهو والإمتاع فقط بل أصبحت صناعة كبيرة تعتمد الخبرة والموهبة والجهود المتواصلة على كافة الصعد والمستويات، ابتداء من البراعم والفئات المتنوعة والمستويات المختلفة لكلا الجنسين.
الأمر الذي دفع بالاتحاد الدولي (فيفا) والاتحاد الآسيوي، لا بل جميع الاتحادات القارية الى اعتماد خطط وبرامج علمية موحدة دفعت الاتحادات الوطنية إلى تطوير واقع كرة القدم في بلدان آسيا من اجل اللحاق بركب الكرة العالمية بما يخدم ويطور اللعبة بشكل علمي ومتوازي مع كل الجهات.
وكانت الخطوة الأولى قد انطلقت في العام 1995 مع الاتحادات الأوربية بالاعتماد على الفئات العمرية (الجذور) وكانت أول ثمارها مع الفريق الوطني الألماني الذي اعتمدها وطبقها ونجح فيها وكانت ثمارها الفوز بكأس العالم 2014.
وعُمّمت التجربة على جميع البلدان من خلال برنامج الرؤيا الآسيوية وفكرة (الجذور) اعتمادا على المدارس الكروية والأكاديميات والأندية ضمن الفئات العمرية لكلا الجنسين. وعمّم الفيفا التجربة على الاتحاد الآسيوي واتحاداته الوطنية. ومن اجل تسليط الضوء على هذه التجربة كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور ناجي كاظم الأستاذ المختص في كرة القدم بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ومدير مشروع (الجذور) في الاتحاد العراقي لكرة القدم للحديث عن هذه التجربة وإمكانية نجاحها والاستفادة منها والانطلاق بالكرة العراقية نحو العالمية.
التجربة الآسيوية انطلقت من ماليزيا
وكانت لنا جلسة حوار مع الأكاديمي المتخصص في كرة القدم وتدريسها في كلية التربية الرياضية واللاعب السابق في المنتخب الوطني العراقي الذي انيطت به اليوم مسؤولية تطبيق برنامج الرؤيا الآسيوية، والذي أكد لنا ان هذه التجربة التي بدأت عام 2016 سيكون لها آثار ايجابية كبيرة على مستوى اللعبة في القارة الآسيوية وقد حضر ممثلو الاتحادات الآسيوية الى ماليزيا لمناقشة الموضوع وكانت المناقشات جدية والأفكار متبادلة ووضعنا الخطوط العريضة للنهوض بالكرة الآسيوية. وقد وضعنا ميثاقاً لعمل هذه الخطوة تحت اسم (الجذور) ووضعت أنظمة وإرشادات تساهم في نشر اللعبة وتعميمها على مستوى البراعم والأشبال، وحتى لذوي الاحتياجات الخاصة. وقد أكدت هذه الشراكة على اقامة الفعاليات والمهرجانات الدورية وبالتالي العمل على تحقيق الدعم والإسناد وتطوير الاستثمارات. وأضاف أن هذه الخطوة بحاجة الى تفهم ودعم حكومي رسمي من خلال توفير الملاعب والساحات الشعبية لكي تساهم في تطوير وانتشار المدارس والأكاديميات الكروية لتكون بديلا منظماً عن الفرق الشعبية، فالواقع الجديد يتطلب عملا حديثا مع مساهمة في رفع وعي الجماهير الرياضية وعشاق وممارسي الرياضة.
وماذا عن خطواتكم العملية؟
وأكد الدكتور ناجي على أن عملنا خلال السنتين الماضيتين لم يكن بمستوى الطموح في الجانب العملي حيث قدمنا بحوثا وأفكارا ومقترحات الا أنها ما زالت دون تطبيق واهتمام، وهذا قد يضر بالكرة العراقية، بينما في بلدان آسيا الاخرى التي اعتمدت على برنامج (الجذور) نجدها قد قطعت أشواطا مهمة مثل تايلاند وفيتنام وتايوان، حيث لاحظنا تقدما ملحوظا على مستوى نتائج هذه الفرق. وأضاف ان فرق هذه البلدان قد تتحول الى قوة كبيرة في الساحة الآسيوية خلال المدى المنظور.
ماذا عن الخطوات العملية المقررة في الميثاق؟ قال: ان خطوات آسيا قسمت الى ثلاث مراحل: الأولى تهدف الى توسيع المشاركة الجماهيرية في المدارس وعموم جماهير الشعب. وتسمى هذه المرحلة بـ (البرونزية). اما المرحلة الثانية فهي (الفضية) وهي مرحلة التدريب العلمي الموجّه، اما المرحلة الثالثة (الذهبية) فإنها تؤكد على المدى الطويل لاستمرارية المواصلة في التدريب لتحقيق الانجاز. واكد ناجي على ان هذه المراحل والمستويات لها ضوابطها وشروطها بالانتقال من مرحلة الى اخرى.
أين نحن من هذا الطريق؟
لقد وجدت اهتماما كبيرا وحماسة عالية لدى الدكتور ناجي كاظم لتنفيذ خطوات هذا المشروع الكبير لأنه سيؤدي الى تطور اللعبة والانتقال بها نحو العالمية. ولعل الدافع لهذا الحماس هو حب اللعبة وممارستها من قبل الدكتور، وصولا الى المنتخب العراقي وما حققه من نتائج مع المع نجوم اللعبة أمثال رعد حمودي وعدنان درجال وناطق هاشم وحسين سعيد وكل لاعبي 1980- 1985. واضاف بعد اصابتي المبكرة اخترت الدراسات العليا وحصلت على الدكتوراه وسأسعى الى تطوير اللعبة والنهوض بواقعها.
وقد دفعني حماس الدكتور ناجي إلى سؤاله: أين نحن من هذا الطريق الطويل والشائك؟ قال: هذه المشاريع كبيرة وطموحة والعاملين فيها يبذلون جهودا استثنائية من اجل تحقيقها ولابد من حماسة عالية ورغبة أكيدة في العمل والتغيير نحو الأحسن، وانا ابذل جهودا متواصلة من اجل البحث عن كفاءات متخصصة في اللعبة للعمل في هذا المشروع وخاصة من المدربين الشباب والإداريين الكفوئين لنشر اللعبة في بغداد والمحافظات، لان هذا المشروع هو عمل وطني للجميع. وأضاف أن هذا المشروع بالترابط مع لجنة التراخيص الخاصة بالأندية الرياضية يشكلان قوة كبيرة لبناء اللعبة وتنظيم نشاطها وصناعة اللاعبين ورعاية المواهب.
قلنا وماذا عن دور الإعلام في هذه الخطوات العالمية والآسيوية؟ قال: بصراحة لا يمكن لعموم الرياضة أن تنهض ولكرة القدم أن تتطور دون دعم وإسناد من قبل الإعلام الرياضي وتسليط الضوء على الكفاءات والمبدعين من لاعبين ومدربين وإدارات، فهذه الجهات ستحقق النجاح والتقدم بفضل مساندة وتوجيه وتعريف من قبل الصحافة والإعلام.
********************
إعلان مواعيد مباريات الأسبوع السادس من الدوري الممتاز
خاص – طريق الشعب
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، جدول مباريات الأسبوع السادس من الدوري الممتاز لكرة القدم.
وستنطلق مباريات الجولة يوم الجمعة الموافق الثاني من تشرين الثاني المقبل، بإقامة ثلاث مباريات، حيث يواجه البحري فريق نفط الوسط على ملعب الزبير، بينما يلاعب الحدود فريق الكهرباء على ملعب التاجي، ويواجه الشرطة فريق الصناعات الكهربائية على ملعب الشعب الدولي.
وتستكمل مباريات الأسبوع في اليوم التالي، بإقامة أربع مواجهات، اذ يلاقي القوة الجوية فريق الديوانية على ملعب الشعب الدولي، فيما يواجه اربيل على ملعبه فريق نفط ميسان ويحتضن ملعب الكرخ مواجهة الطلبة أمام النجف ويلاعب فريق بغداد ضيفه نفط الجنوب على ملعب بغداد.
وتختتم مباريات الجولة في اليوم التالي، اذ يواجه السماوة فريق الحسين على ملعب السماوة، في حين يواجه الزوراء فريق الكرخ على ملعب الشعب، ويلاقي النفط ضيفه الميناء على ملعب الصناعة.
********************
اتحاد الكرة يبحث عن ماركة عالمية لرعاية قمصان المنتخب الوطني
بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، تشكيل لجنة لاستقبال العروض من الشركات العالمية لرعاية قميص المنتخب الوطني خلال الفترة المقبلة.
وينتهي عقد اتحاد الكرة مع الشركة الراعية الحالية "جاكو" مطلع شهر كانون الثاني المقبل.
وسينتظر اتحاد الكرة عروض "الماركات" العالمية لرعاية قميص المنتخب الوطني ابتداءً من كأس آسيا في الإمارات مطلع العام المقبل.
********************
اربيل تحضر النفط لمواجهة الهلال في كأس زايد للأندية العربية الأبطال
بغداد – طريق الشعب
وصلت بعثة فريق النفط، إلى مدينة اربيل، للدخول في معسكر تدريبي استعداداً لمواجهة الهلال السعودي في ذهاب دور الـ16 من كأس زايد للأندية العربية الأبطال.
وستخوض كتيبة المدرب حسن احمد، تدريباتها لمدة أسبوع كامل، قبل المغادرة إلى السعودية لمواجهة الهلال على إستاد الأمير فيصل بن فهد (الملز) في التاسع والعشرين من تشرين الأول الجاري.
وستقام مباراة الإياب بين الفريقين على ملعب فرانسوا حريري في الثلاثين من تشرين الثاني المقبل.
********************
"كلاسيكو الأرض" يشهد ظاهرة للمرة الأولى منذ 11 عاماً
متابعة – طريق الشعب
يشهد الكلاسيكو الإسباني المقبل، بين قطبي الليغا، برشلونة وريال مدريد، ظاهرة للمرة الأولى منذ 11 عامًا.
ويحل النادي الملكي ضيفًا على نظيره الكتالوني، يوم الأحد المقبل، الموافق 28 من تشرين الثاني الجاري، على ملعب "كامب نو".
وأوضحت صحيفة "آس" الإسبانية أن "هذا الكلاسيكو سيكون الأول، الذي يغيب عنه النجمان ليونيل ميسي، وكريستيانو رونالدو، لأول مرة منذ 11 عاماً".
وكان آخر كلاسيكو لم يشارك فيه الأرجنتيني والبرتغالي، يعود إلى موسم 2008/2007 وتحديدًا في لقاء الذهاب الذي انتهى بنتيجة 1-0 لريال مدريد على ملعب الكامب نو بهدف لجوليو بابتيستا.
ميسي تعرض للإصابة بالأمس في مباراة فريقه برشلونة أمام إشبيلية والتي انتهت بفوز البلوغرانا (4-2)، في منافسات الليغا.
وكشف النادي الكتالوني في بيان رسمي أن ميسي يعاني من كسر في الذراع الأيمن، والمدة المتوقعة لغيابه عن المباريات تصل إلى ثلاثة أسابيع.
أما رونالدو فقد غادر بالفعل صفوف ريال مدريد في انتقالات الصيف، وأنهى مسيرته مع الميرنجي وبدأ رحلة جديدة منضمًا الى ‍يوفنتوس الإيطالي.
********************
الهلال السعودي يبحث تصميم ملعبه الجديد
متابعة – طريق الشعب
عقدت إدارة الهلال السعودي، برئاسة الأمير محمد بن فيصل، الأحد، اجتماعا مع مكتب "HKS" للاستشارات الهندسية، في مقره بالعاصمة البريطانية لندن.
وترأس وفد النادي الأمير محمد بن فيصل، يرافقه كل من، الرئيس التنفيذي للهلال، المهندس طارق التويجري، وعضو مجلس الإدارة، المحامي إبراهيم الحبردي.
وقد بحث الاجتماع عددا من الموضوعات، المرتبطة بتصميم إستاد النادي.
وجاءت هذه الخطوة عقب الاتفاق، الذي توصل إليه رئيس هيئة الرياضة، تركي آل الشيخ، مع مسؤولي عدد من البنوك السعودية، لتصميم 4 ملاعب جديدة، لأندية "الهلال والنصر والاتحاد والأهلي"، في غضون سنتين.
يذكر أن الهلال يستخدم ملعب جامعة الملك سعود، بالرياض، لاستضافة مبارياته منذ نهاية الموسم الماضي، بعدما وقع عقدا مع إدارة الجامعة، لمدة 3 سنوات.
********************
ماركيز يفوز بلقب اليابان للدراجات النارية
متابعة – طريق الشعب
فاز الإسباني مارك ماركيز، بلقبه الخامس في بطولة العالم للدراجات النارية للفئة الأولى، بانتصاره في جائزة اليابان الكبرى، الأحد.
وتفوق متسابق هوندا البالغ من العمر 25 عاما، على الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو، ليحرز لقبه الثالث على التوالي، قبل 3 سباقات على نهاية الموسم.
وتساوى الإسباني ماركيز (25 عاما) مع الأسترالي ميك دوهان، في نيل اللقب للمرة الخامسة ولا يتفوق عليهما سوى الإيطالي فالنتينو روسي (سبعة ألقاب) ومواطنه جياكومو أجوستيني (ثمانية ألقاب).
ووسع ماركيز، الذي نال لقبين سابقين في حلبة موتيجي، الفارق إلى 102 من النقاط مع دوفيتسيوزو متسابق دوكاتي قبل ثلاثة سباقات على نهاية الموسم.
********************
اليوم.. كابوس 2003 يطارد يوفنتوس أمام مانشستر يونايتد
متابعة – طريق الشعب
يشهد ملعب أولد ترافورد، مساء اليوم الثلاثاء، أحد أقوى مباريات الجولة الثالثة في منافسات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، عندما يستضيف مانشستر يونايتد نظيره يوفنتوس.
ويحتل يوفنتوس صدارة المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط، بينما يأتي مانشستر يونايتد بالمركز الثاني برصيد 4 نقاط.
مصادفة
في موسم 2002 ـ 2003، وقع يوفنتوس في المجموعة الرابعة من دور المجموعات الثاني، برفقة مانشستر يونايتد، ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني وبازل السويسري.
فيما يلعب الموسم الجاري في المجموعة التي تضم أيضا اليونايتد وفالنسيا الإسباني ويونج بويز السويسري، والمثير أن جنسيات نفس منافسي السيدة العجوز في الموسمين واحدة (إنجلترا، إسبانيا وسويسرا).
وبجانب الجنسيات المتطابقة، فإن البيانكونيري سيلتقي مع اليونايتد في الجولتين الثالثة والرابعة، وهو نفس ما حدث في 2002 ـ 2003.
كابوس
في ذلك الموسم (2002-2003)، استضاف مانشستر يونايتد المباراة الأولى، وتمكن الشياطين الحمر من اقتناص فوز صعب على السيدة العجوز بهدفين مقابل هدف، سجل فيها ويس براون ورود فان نيستلروي، لمانشستر، بينما أحرز بافل نيدفيد، هدف يوفنتوس الوحيد.
وفي مباراة الإياب بإيطاليا، حقق الفريق الإنجليزي فوزًا كبيرًا على يوفنتوس، بثلاثية نظيفة، أحرزها ريان جيجز "هدفين" وفان نيستلروي.
وتمكن مانشستر من حصد صدارة المجموعة في ذلك الموسم، بعدما حقق 13 نقطة، بفارق 6 نقاط عن يوفنتوس أقرب منافسيه، الذي وصل فيما بعد الى النهائي وخسره أمام ميلان.
أرقام مشتركة
وعبر التاريخ، التقى مانشستر يونايتد ويوفنتوس في 12 مباراة، في المنافسات الأوروبية، سواء في دوري أبطال أوروبا، أو في كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليًا)، أو كأس الكؤوس الأوروبية.
مانشستر يونايتد فاز في 5 مباريات، وحقق يوفنتوس الفوز في 5 مباريات أيضا، وكان التعادل حاضرا في مباراتين، وسجل الشياطين الحمر 15 هدفًا واستقبلت شباكهم أيضًا 15 هدفا.
ص 8

من لينين إلى غورباتشوف
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "من لينين إلى غورباتشوف أو حكاية ثورة مجهضة"، من تأليف ماهر الشريف.
يقول المؤلف في مقدمة كتابه: "تعود أهمية البحث في تاريخ الاتحاد السوفييتي ليس فقط إلى الطبيعة المثيرة لهذا التاريخ، وإنما أيضاً إلى المسائل الكبرى التي أثارتها ولادة نظام سياسي واجتماعي- اقتصادي جديد، عاش على مدى أكثر من سبعة عقود وترك بصمات واضحة على التاريخ الإنساني قبل أن ينهار"، ويتابع: "بيد أن التاريخ السوفييتي ليس مثيراً فحسب، بل هو تاريخ تصعب مقاربته، لأنه مكوّن من تواريخ عشرات الأمم والثقافات والديانات، ويتطلب معرفة إطار العلاقات الدولية التي تطوّر هذا التاريخ في رحمها".

 


**********

"الشبيبة" يزور الشاعر
فالح حسون الدراجي
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، أمس الاثنين، رئيس تحرير جريدة "الحقيقة" الشاعر والكاتب فالح حسون الدراجي، في مكتبه بمقر الجريدة وسط بغداد.
واستقبل الدراجي الوفد بحفاوة وترحاب، وتجاذب معه الحديث حول تاريخ الاتحاد باعتباره أحد أعضائه السابقين، ملقيا الضوء على المهام التي كان قد كلف بها كواحد من كوادر الاتحاد المتقدمة.
وأشار الدراجي إلى انه يتابع نشاطات الاتحاد باستمرار، معبرا عن تهانيه إلى الوفد في مناسبة الذكرى 67 لتأسيس الاتحاد.
من جانبه أعرب سكرتير الاتحاد وسام الخزعلي، الذي ترأس الوفد، عن اعتزازه وزملائه بالكوادر الاتحادية السابقة، مشيدا بمساهمات الدراجي وجهوده في نشر التغطيات الصحفية لنشاطات الاتحاد على صفحات جريدة "الحقيقة".
بعدها دار بين الطرفين حديث حول واقع الشباب العراقي الراهن، وما يتعلق بانعكاس الأوضاع السياسية والاقتصادية على هذه الشريحة، مشددين على أهمية مواصلة الضغط على الحكومة وكل الجهات المعنية، من أجل تعديل مسار العملية السياسية وإيلاء الاهتمام الكافي بالشباب.
ضم الوفد بالإضافة إلى سكرتير الاتحاد، كلا من نائب السكرتير سيف زهير، وعضو مكتب السكرتارية علي خيون، وعضو اللجنة التنفيذية حسين حبيب.

**********

معرض للكتاب
في الجامعة المستنصرية
بغداد - طريق الشعب
افتتحت دار الثقافة والنشر الكردية، أخيرا، معرضا دائما لإصداراتها من الكتب، في كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية.
ضم المعرض الذي تنظمه الدار لتوطيد أواصر التعاون بين وزارتي الثقافة والتعليم العالي، أكثر من 50 عنوانا في مختلف الاختصاصات الأدبية والفلسفية والتاريخية.
وتواصل الدار تنظيم معارضها في الجامعات ضمن خطتها السنوية للعام الدراسي الجديد. إذ سبق وان افتتحت معرضا في كلية اللغات بجامعة بغداد، وآخر في كلية الآداب بالجامعة المستنصرية.

*************

الشاعر كريم جخيور .. سلامات

بألم وقلق تلقينا خبر الجلطة الدماغية اللئيمة التي اصابتك، وفرضت نقلك الى غرفة الانعاش في المستشفى التعليمي في البصرة.
أملنا في ما نعرف عن قوة الانسان فيك وقوة الارادة، وهما تجعلاننا في يقين من انك ستهزم هذه النازلة الغادرة وتتجاوزها.
نتطلع الى شفائك سريعا ومغادرتك المستشفى رافلا بالعافية والحيوية والبهاء.
"طريق الشعب"

**********

ورشة تدريبية
لإعلاميي وصحفيي الموصل
بغداد – طريق الشعب
تقعد "مؤسسة نما" للتدريب الإعلامي، بإشراف النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، يومي الجمعة والسبت المقبلين في مدينة الموصل، ورشتها التدريبية الثانية حول "دور الإعلام في مكافحة الفساد".
ودعت المؤسسة والنقابة من يرغب في المشاركة في الورشة، من إعلاميي وصحفيي الموصل، إلى إرسال طلب مرفق بسيرته الذاتية وصورة هوية المؤسسة الإعلامية التي يعمل فيها، على عنوان البريد الالكتروني التالي:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
او الاتصال على الرقم 07704300067 للحصول على المزيد من المعلومات.
علما ان آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم غد الأربعاء.

***********

في أربيل
دار الأزياء تقدم أوبريت "أضواء من بلادي"
أربيل – طريق الشعب
شاركت الدار العراقية للأزياء في حفل ختام الدورة 13 لمعرض اربيل الدولي للكتاب، الذي أقيم السبت الماضي على مسرح "بارك سامي عبد الرحمن" في مدينة أربيل.
وقدمت الدار في الحفل أوبريتا بعنوان "أضواء من بلادي"، يجسد تنوع الحضارات والثقافات العراقية المتعاقبة، ابتداء من سومر وأكد وبابل وأشور، مرورا بالعصر الإسلامي، وانتهاء بالفلكلور العراقي المتنوع.
وسلط الأوبريت الضوء بأسلوب درامي، على جرائم عصابات داعش الإرهابية في استباحة التراث العراقي.

**************

ليس مجرد كلام...
إلى أين سنصل ؟!

وأنا أشاهد إحدى القنوات الخليجية ، ظهر إعلان عن إطلاق قمر اصطناعي إماراتي "زايد". هذا يعني دخول الإمارات مجال التكنولوجيا الفضائية بشكل كبير جدا ، إضافة إلى ما وصلت اليه خبراتهم في مجال التقنيات من مستوىً عالٍ بفضل المتابعة والاهتمام الكبير الذي يوليه مسؤولوهم في مجال التربية والتعليم على وفق أحدث العلوم!
الإمارات لم يتجاوز عمرها نصف قرن ووصلت إلى ما وصلت إليه، والعراق عمره يصل إلى آلاف السنين تاريخيا ، وكدولة يقارب القرن، حيث كان مهدا للعلوم والفنون والآداب ، كيف آلت أموره الآن الى ما هي فيه من تردٍ وخراب!
استمعت قبل يومين وأنا عائد للبيت كلاما يدمي القلب ضمن برنامج كانت تبثه إذاعة المربد في البصرة، من خلال اتصالات المواطنين وطرحهم أمورا تخص التعليم والمدارس، حيث قال احد المتصلين إنّ أبناءه لم يستلموا كتب المناهج لحد الآن ، وكلما يراجع إدارة مدرستهم يقول له المدير إن الدراسة لم تبدأ بعد، وحالهم كحال الجميع في المدرسة! و آخر قال: إن أبناءه لا يريدون الذهاب إلى المدرسة كون إدارتها تطردهم إذا كانوا مرتدين تيشيرتات بيض. الإدارة لا تقبل إلاّ القميص الناصع البياض ، وأشار في حديثه إلى الفقير والموظف: ماذا يصنع حيال هذا الطلب؟!
وهناك إدارات تطلب من تلاميذها مبالغ تتراوح بين 2000 و 5000 دينار من كل طالب لغرض صبغ بناية المدرسة وغرف الصفوف، وأخرى تفرض عليهم شراء بعض كتب المناهج من السوق بحجّة ان الكمية الموجودة في المدرسة لا تكفي الكل. وبعض التلاميذ يضطرون الى شراء ملازم تلخيص وحل المناهج من المكتبات الأهلية ،لأن مدرسيهم لم يقوموا بالتدريس على الوجه الأكمل ،، وغيرها من أمور تجعل الطالب ينفر من الدوام ولا يرغب في الدراسة أبدا!
هذا الكلام وما سمعته جعل عينيّ تدمعان ألما وحسرة على ما آلت إليه أمورنا، فسوء حال التربية والتعليم وترديهما على المستويات كافة ينعكس سلبيا حاضرا ومستقبلاً ،حيث نجد أغلبية الطلبة والخريجين لا يحسنون الإملاء والنحو، وخطهم رديء جداً ، إضافة إلى ضعف مستوياتهم العلمية واللغوية !
قلة المتابعة، وانعدام الحرص، والإهمال، واستشراء الفساد، وانشغال المسؤول بأمور بعيدة عن واجباته ، إضافة إلى تدهور المستوى المعيشي، وسوء الخدمات، وأزمات السكن والماء والكهرباء وغيرها، كلها أدت إلى ما وصلنا إليه الآن!
إذا أردنا أن نكون كالإمارات مثلا ــ هناك قول للشيخ زايد عام 1971 جاء فيه: سأجعل مدينتَي أبو ظبي ودبي مثل بغداد والبصرة ــ يا للأسف ،، علينا أن نعي مسؤوليتنا الملقاة على عاتقنا ونتذكر قَسَمنا على خدمة الوطن والشعب ، لا خدمة جيوبنا ومكوناتنا وطوائفنا!
المحاصصة والفساد هما السبب الرئيسي في ما وصلنا إليه من مستويات ، ما جعلنا نتحسّر على ماضٍ نقرأ عنه ونسمع به من تطور في التربية والتعليم وغيرها!
توقفوا لحظة وتأملوا في ما وصلنا إليه، وضعوا كل شيء في ميزان الضمير الإنساني الحي ، ثم ابدأوا بالعمل!

عبد السادة البصري

**********

في "بيتنا الثقافي"
جلسة حوارية حول "المسرح الريفي العراقي"

بغداد - طريق الشعب
عقد منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد السبت الماضي، جلسة حوارية – استذكارية عن المسرح الريفي العراقي في سبعينيات القرن الماضي، ضيّف فيها "تجمع الفرق المسرحية الأهلية".
حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق أيوب عبد الوهاب وأمين سر الجمعيات الفلاحية ضياء الربيعي، إلى جانب جمع من المثقفين والفنانين الذين واكبوا مسيرة المسرح الريفي العراقي، وساهموا فيها.
وبعد أن دعا مدير الجلسة الإعلامي والفنان سمير العبيدي، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لذكرى الفنان الشهيد كاظم آلوس (مدير فرقة المسرح الريفي التابعة للمؤسسة العامة للثقافة الفلاحية، الذي استشهد على أيدي جلاوزة البعث مطلع ثمانينيات القرن الماضي) وبقية شهداء الحركة المسرحية، تحدث عن "تجمع الفرق المسرحية الأهلية"، مشيرا إلى ان التجمع أقام العام الماضي مهرجانا مسرحيا متميزا، رغم إمكاناته البسيطة.
بعد ذلك تحدث المخرج د. صبحي الخزعلي، الذي أخرج عددا كبيرا من الأعمال المسرحية لصالح فرقة المسرح الريفي في بغداد، عن تأثير المسرح الريفي على شريحة مجتمعية واسعة، خاصة بعد تأسيس فرق مسرحية ريفية في معظم المحافظات العراقية، مشيرا إلى ان المسرح الريفي شهد تطورا تقنيا في سبعينيات القرن الماضي "حين تم استخدام السينما ضمن العمل المسرحي".
بعدها عاد مدير الجلسة ليتحدث عن جهوده التي بذلها مع الفنان خالد عودة، لتوثيق نشاطات الفرق المسرحية الريفية العراقية، في كتيب يأملان ان يطبع في القادم من الأيام.
وساهم الأستاذ عبد الجليل علي، الذي كان قد شغل منصب معاون مدير في الثقافة الفلاحية، في الحديث عن بدايات المسرح الريفي، معربا عن اعتقاده ان فكرة هذا المسرح جاءت تأثرا بالمسرح الصيني.
وذكر علي انه في فترة مبكرة من بدايات المسرح الريفي، كتب مسرحية عنوانها "الكوخ"، وانتجها بالتعاون مع بعض اصدقائه الفنانين، كونها لم تلق دعما ماليا من قبل الدولة.
فيما أعرب الفنان جمال الشاطي، الذي ساهم هو الآخر في بعض أعمال المسرح الريفي، عن أسفه لعدم أرشفة تلك التجارب المسرحية، لافتا إلى ان أولى تلك التجارب التي كانت موجهة للفلاحين، انطلقت في مدينة واسط، وذلك حين اقدمت نقابة المعلمين على تشكيل فرقة مسرحية فلاحية متجولة بالتعاون مع دائرة زراعة الكوت.
الفنان طه رشيد، الذي كان قد عمل ممثلا في فرقة المسرح الريفي منتصف سبعينيات القرن الماضي، تحدث عن مسرحية "الدولاب" التي مثل فيها دور البطولة، والتي هي من تأليف الراحل طه سالم وإخراج د. صبحي الخزعلي، مشيرا إلى ان المسرحية التي مثلت فيها إلى جانبه الفنانة الراحلة زكية خليفة والفنانة سعدية الزيدي، عرضت في معظم محافظات البلد.
وتطرق رشيد إلى المعاناة التي عاشها الفنانون العراقيون بسبب الرقابة التي كان يضعها النظام الدكتاتوري المباد على أعمالهم، فضلا عن محاولاته استغلال أي عمل فني من أجل الترويج لفكره وسياسته.
ثم تحدث عن تجارب مسرحية عديدة مع الفلاحين، مستشهدا بالتجربة التي خاضها الفنانون من الأنصار الشيوعيين، أيام الكفاح المسلح في ثمانينيات القرن الماضي ضد النظام البعثي المباد، إذ كانوا يتنقلون بين قرى كردستان ليقدموا أعمالهم المسرحية الهادفة.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بينهم السيد ضياء الربيعي، الذي أشار إلى أهمية المسرح الريفي في نشر الوعي بين أوساط الفلاحين، أعقبه الفنانون سعد كامل السامرائي وطه درويش وكاظم خضير وعدنان شلاش ود. زهير البياتي، في الحديث عن جوانب مهمة من تجربة المسرح الريفي.
وفي الختام وزع الرفيق أيوب عبد الوهاب برفقة السيد ضياء الربيعي، قلادات وشهادات تقدير على العديد من الفنانين الذين ساهموا في رص اللبنات الأولى للمسرح الريفي العراقي.

****************

الصين تجلب ضوء الشمس إلى الأرض ليلا!

بكين – وكالات
كشفت الصين، السبت الماضي، عن عزمها إطلاق قمر صناعي عام 2020، يعكس ضوء الشمس على الأرض خلال ساعات الليل.
ووفقا لخبر نشرته صحيفة "الصين اليوم"، فإنه ستتم إضاءة شوارع مدينة تشغندو الواقعة جنوب غربي الصين ليلاً، اعتمادا على ضوء الشمس.
لكن هذا القمر الصناعي - كما تقول الصحيفة - سيكون أكثر اشراقاً بـ8 مرات من القمر الطبيعي.
وكشفت وو تشون فينغ، رئيسة معهد تشنغدو لأبحاث الفضاء، النقاب عن هذه الخطة الفريدة خلال حدث وطني للابتكار وريادة الأعمال. وقد أوضحت أن الاختبارات التقنية على هذا القمر استمرّت لسنوات، وهي الآن في المراحل الأخيرة، ليتمكّن بعدها من توفير مبلغ 170 مليون دولار سنوياً من نفقات الكهرباء المستخدمة في إنارة شوارع المدينة.
والقمر الصناعي الذي أُطلق عليه "شانغي 4"، سيكون قادراً على إضاءة 50 كيلومتراً مربعاً من المدينة.
لكن الميزة الأكثر أهمّية للقمر هي مساهمته في مساعدة فرق الإنقاذ عبر إضاءة مناطق الكوارث في حال انقطاع التيار الكهربائي.
يُذكر أن روسيا كانت السبّاقة إلى فكرة هذا المشروع منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي، لكن ما لبث أن انهار القمر في الفضاء بعد إطلاقه بأيام، وأُلغي المشروع بالكامل.

**************


يوسف أبو الفوز في ندوة عن واقع الجاليات العربية
هلسنكي ــ طريق الشعب
شارك الكاتب والباحث المغترب يوسف أبو الفوز، في ندوة عقدت الجمعة الماضية في العاصمة الفنلندية هلسنكي، حول واقع الجاليات العربية، ومدى اندماجها في المجتمع الأوربي، فضلا عن نشاطات جمعياتها الثقافية والاجتماعية.
الندوة التي عقدتها الجمعية العربية – الفنلندية وجمعية الصداقة السورية – الفنلندية، ساهم فيها بالإضافة إلى أبو الفوز، المترجم والخبير الثقافي حمزة عماروش من الجزائر، والناشطة مانيا الخطيب من سوريا، ورئيس الجمعية العربية – الفنلندية يارنو بيلتونين.
وتحدث أبو الفوز في الندوة أمام نخبة من الناشطين والمثقفين، عن الأسباب التي دفعت العراقيين إلى الهجرة نحو أوربا، ملقيا الضوء على واقع الجالية العراقية في فنلندا، وعلى المشتركات بين العراقيين المهاجرين وبقية الجاليات العربية.
فيما تحدث عماروش، عن العوائق التي تواجه المثقفين المغتربين، من كتاب وفنانين، في انتاج وعرض نتاجاتهم الإبداعية، وعما يخص علاقات هذه الشريحة بالمحيط العام والعمل المؤسساتي.
وتركزت مساهمة يارنو بيلتونين في الندوة، حول نشاط الجمعية – العربية الفنلندية، ومحاولتها بناء جسور الثقة بين الجماعات المختلفة. بينما ركزت مانيا الخطيب في حديثها، على سبل بناء أطر موحدة لنشاطات الجالية العربية.
وشهدت الندوة أسئلة طرحها العديد من الحاضرين على المتحدثين، تركزت في معظمها حول سبل التعاون بين المجموعات المختلفة من المهاجرين، وكيفية مساعدة اللاجئين الجدد، وانتشال المتعصبين بينهم من روح التعصب.
وتلقى أبو الفوز أسئلة عديدة حول موضوع اندماج الجالية العربية مع المجتمع الأوربي، ومع الجاليات الأخرى، أجاب عنها بصورة ضافية.