العدد 53 السنة 84 الأثنين 22 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
شددت على ضرورة تمثيل فعليّ للمرأة واحترام حقوق "الأقليات"
الأمم المتحدة تدعو الأحزاب السياسية الى التخلي عن المحاصصة ودعم جهود عبد المهدي
بغداد - طريق الشعب
حثّ ممثل الأمين العام للمتحدة في العراق، يان كوبيتش، امس الأحد، الأحزاب السياسية على دعم رئيس الوزراء المكلّف عادل عبد المهدي، في تشكيل الحكومة ضمن التوقيتات الدستورية، وفيما دعا الأحزاب الى التخلي عن المحاصصة الحزبية والطائفية، شدد على ضرورة الاشراك الفعلي للمرأة في الحكومة المقبلة.

احترام التوقيتات الدستورية

وقال بيان أورده مكتب الأمم المتحدة في العراق، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، لاحظ عقب مناقشاتٍ مكثفةٍ مع قيادات الحكومة العراقية والأحزاب السياسية، عزم هذه الأطراف على تيسير تشكيل الحكومة المقبلة ضمن التواقيت الزمنية الدستورية كي يتسنى لتلك الحكومة الشروع فوراً في الاستجابة لاحتياجات ومتطلبات المواطنين من الخدمات والحياة الكريمة".

دعم عبد المهدي

وحثّ كوبيش، وفقاً للبيان، كافة الأحزاب السياسية على "دعم جهود رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، والتعاون معه في عملية تشكيل الحكومة، بتغليب رفاه البلد وشعبه على المصالح الحزبية"، مؤكداً أن "الشعب العراقي يتطلع إلى أن يكون رئيس الوزراء المكلف قادراً وحراً في اختيار فريقه الحكومي بتركيبةٍ من شأنها أن تبعث رسالةً إيجابيةً قويةً تستجيبُ فيها للمواطنين العراقيين الذين يطالبون بالتغيير الجذري والتخلي عن ممارسات الماضي".
وقال "خلال لقاءاتي مع القادة العراقيين، بمن فيهم الرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، ومختلف قادة وممثلي القوى السياسية والمجتمع المدني، لمستُ الإصرار والعزم على الإسراع بهذه العملية التي تسترشدُ بالمصلحة الفُضلى للبلد وشعبه".

تمثيل فعلي للمرأة

وأضاف، "لقد سرّتني معرفة أن هناك رغبةً قويةً في تشكيل الحكومة المقبلة بحيث تمثّلُ إدارةً وطنيةً يكونُ برنامجها ذا توجُّهٍ إصلاحيّ، بعيداً عن الطائفية والمحاصصة الحزبية والفساد، وبمشاركة جميع مكونات وشرائح العراق. كما أدعو إلى تمثيلٍ فعليٍّ للمرأة في الحقائب الوزارية الرئيسة وكذلك احترام حقوق الأقليات".
وأشار إلى أن "حكومةً تقومُ على هذه المبادئ هي التي ستكون قويةً وفاعلةً وقادرةً على تلبية تطلعات وتوقعات الشعب العراقي بوتيرةٍ متصاعدة في تعزيز الأمن والقانون والنظام وفي تقديم الخدمات العامة وتنشيط اقتصاد البلاد لخلق فرص العمل لأعداد الشباب المتزايدة وتأمين عودة النازحين وإعادة الإعمار".
ولفت كوبيش، إلى أن "حكومةً كهذه تعملُ في ظل الاحترام الكامل للدستور الذي يضمن الحقوق والمساواة لجميع المواطنين العراقيين يمكنها أن تؤمّن مستقبلاً مستقراً ومزدهراً في عراقٍ موحّدٍ فيدراليٍّ وديمقراطيٍّ وذي سيادة".
يذكر أن المهلة الدستورية لتقديم رئيس الوزراء المكلف مرشحيه للحكومة المقبلة إلى مجلس النواب ستنتهي يوم الأربعاء المقبل.
ويؤكد مراقبون صعوبة محاولات رئيس الحكومة العراقية المكلف عادل عبد المهدي تشكيل حكومة بعيدة عن الإرادة الحزبية، خاصة أنّه بحاجة إلى تلك الكتل في التصويت على حكومته المرتقبة ومنحها الثقة، في وقت لا يمتلك فيه عبد المهدي كتلة برلمانية يستند إليها.
*********
العراق يخترق الجدار الأمني لداعش ويحبط هجوما دوليا
بغداد - طريق الشعب
نفذت قوات التحالف الرباعي (العراق – روسيا- ايران – سوريا) ضربات جوية دقيقة لتجمعات لارهابيي داعش في منطقة "هجين" السورية اسفرت عن قتل العشرات من الارهابيين في حين تمكنت خلية الصقور الاستخباراتية في العراق من اختراق أخطر جدار امني لداعش.
وقال رئيس خلية الصقور الاستخبارية ومدير عام استخبارات ومكافحة الارهاب في وزارة الداخلية، أبو علي البصري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الخلية اخترقت التنظيم الإرهابي وزودت التحالف الرباعي، بمعلومات استخبارية عن تجمعات وتحركات عناصر داعش، مبينا أن "الإرهابيين كانوا يخططون للقيام بعمليات إرهابية في تركيا وايران ومحافظة السليمانية العراقية".
وأضاف البصري ان "سلسلة الهجمات الجوية التي نفذتها الطائرات الروسية بناء على معلومات ومتابعة ورصد من قبل عناصر ومصادر خلية الصقور الاستخبارية أجهضت خططا أعدتها داعش للتسلل إلى العراق وايران وتركيا بالاضافة إلى بلدان أوروبية وتنفيذ عمليات انطلاقا من منطقة هجين والرقة والبوكمال السورية التي يتخذ منها الدواعش قاعدة لانطلاقاتهم".
وكشف ابو علي البصري عن "تمكن خلية الصقور من اختراق اخطر جدار امني في التنظيم الارهابي،" مبينا ان "الخلية تراقب عن كثب خطط التنظيم وتمكنت من اجهاض العشرات من العمليات الارهابية التي كادت ان توقع خسائر بشرية ومادية في المناطق الامنة". وأكد البصري ان "التنظيم الإجرامي يخطط لتعزيز وجوده في تركيا وفرنسا وشرق آسيا وشمال افريقيا عن طريق إعادة تجنيد الفارين من مناطق سورية والعراق، "موضحا أن التنظيم "يهدف من خلال رجوع تلك العناصر الى تنفيذ عمليات ارهابية للعودة إلى الواجهة مجدداً".
واشار البصري الى ان "الإرهابيين الفارين ينتمون الى جنسيات مختلفة بضمنهم عرب،" مبينا ان "خلية الصقور زودت الاجهزة الامنية في تلك البلدان بمعلومات عن اسماء الارهابيين واماكن تواجدهم فانقذت الابرياء في تلك البلدان من عمليات ارهابية كادت ان توقع ضحايا كبيرة". وشدد رئيس خلية الصقور على "ضرورة توخي الحذر وأخذ الحيطة وتشديد الرقابة على المشتبه بهم لمنع استهداف المناطق الامنة والعوائل العائدة الى المناطق المحررة وزوار الامام الحسين،" لافتاً إلى أنه "بفضل تعاون المواطنين تمكنت الخلية من اعتقال عدد من المطلوبين ومنع كثير من الهجمات والاعتداءات الارهابية".
***********
مجلس الرقابة الشعبية في البصرة يقدم مسودات قوانين محلية الى المحافظ لتشريعها
بغداد - طريق الشعب
أعلن مجلس الرقابة الشعبية في البصرة، امس الاحد، اعداد وتقديم مسودات قوانين محلية الى المحافظ لغرض احالتها الى مجلس المحافظة لتشريعها، ومن ضمنها مسودة قانون لاستيفاء ضرائب عن الضرر البيئي من الشركات العاملة في المحافظة.
وقال رئيس مجلس الرقابة الشعبية، والنائب السابق، الشيخ منصور التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عقب اجتماع للمجلس مع المحافظ أسعد العيداني إن "المجلس عكف خلال الأسابيع الماضية على اعداد مسودات قوانين محلية نأمل تشريعها من قبل الحكومة المحلية لأهميتها في تحسين أحوال البصرة ونيل حقوقها"، مبيناً أن "مسودات القوانين سلمناها الى المحافظ، ونأمل منه إحالتها رسمياً الى مجلس المحافظة لغرض مناقشتها وتشريعها".
ولفت التميمي الى أن "مسودات القوانين المحلية المقترحة التي تم تسليمها الى المحافظ أحدها يهدف الى تنظيم عمل المدارس الأهلية في البصرة، وقانون آخر لتحصيل ضرائب من الشركات العاملة في المحافظة تعويضاً عن التلوث البيئي والأضرار التي تلحق بالبنى التحتية من طرق وجسور من جراء مشاريع وأعمال تلك الشركات، وذلك استناداً الى المادة 44 من قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 المعدل، إضافة الى مسودة قانون للحصول على بدلات إيجار من الشركات التي تعمل في المحافظة عن الأراضي التي تشغلها وتعود ملكيتها الى الدولة، حيث نص قانون المحافظات على أخذ تلك الرسوم لكن هناك حاجة لتشريع قانون محلي لتطبيق المادة القانونية".
وأشار التميمي الى أن "مجلس الرقابة الشعبية قدم أيضاً مقترحات قوانين اتحادية الى النائب عن البصرة الشيخ مزاحم التميمي، أحدها يتعلق بتحديد الحصص المائية للمحافظات، وآخر يخص قضية الإدارة المشتركة للكمارك في المحافظات ذات المنافذ الحدودية، حيث نص قانون المحافظات على أن تكون الإدارة مشتركة بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، ولكن هناك ضرورة لتشريع قانون اتحادي يتضمن آليات تطبيق ذلك".
يذكر أن مجلس الرقابة الشعبية في البصرة تم تأسيسه قبل أشهر، وهو تجمع جماهيري يتألف من لجان تضم العشرات من الوجهاء والناشطين المدنيين والحقوقيين والمهندسين والأطباء والإعلاميين والتربويين والأساتذة الجامعيين، ويعنى التجمع بمراقبة أداء الحكومة المحلية لتصحيح الانحرافات ومكافحة الفساد الإداري، وقد سبق وأن كشف لوسائل الإعلام قبل أسابيع عن حزمة وثائق تفيد بوجود فساد في مشاريع حكومية.
************
الخارجية: منحنا اكثر من مليون تأشيرة دخول حتى الان لزوار الاربعينية
بغداد - طريق الشعب
أصدرت وزارة الخارجية، امس الأحد، بياناً بشأن إجراءات منح سمات الدخول الخاصة بالزيارة أربعينية للراغبين في اداء الزيارة، مشيرةً إلى منح مليون ومائة ألف تأشيرة دخول حتى الان. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تستمر وزارة الخارجية باستنفار جميع كوادرها العاملة في البعثات الدبلوماسية والقنصلية لاستكمال إجراءات منح سمات الدخول الخاصة بالزيارة الأربعينية للراغبين في الزيارة وبوتيرة متصاعدة ولا سيما في سفارتنا في طهران والمكاتب المؤقتة لغاية (الاحد) حيث بلغت مليون ومائة ألف تأشيرة".
*******
صالح : العراق يتطلع الى تعزيز علاقاته الخارجية والانفتاح على الجميع
بغداد - طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الاحد، تطلع العراق الى تعزيز علاقاته الخارجية والانفتاح على الجميع . وذكر بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد صباح أمس سفيرة استراليا لدى العراق جوان لاوندز". واضاف "وفي مستهل اللقاء استعرضت لاوندز مراحل تطور علاقات الصداقة بين العراق واستراليا، وسبل تعزيزها في المجالات كافة". وشدد رئيس الجمهورية على "عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، وأهمية تطويرها في الميادين التجارية والصناعية والزراعية"، مؤكدا "تطلع العراق إلى تعزيز علاقاته الخارجية والانفتاح على الجميع". بدورها، جددت سفيرة استراليا لاوندز بحسب البيان "مساندتها العراق في حربه ضد الارهاب، مؤكدة على حرص بلادها على تعزيز علاقات التعاون بما يخدم مصالح شعبي البلدين الصديقين".
**************
التربية تعلن الضوابط الخاصة بالتقديم للامتحانات الخارجية
افتتاح قناة النخبة للطلبة من أصحاب معدلات 90 فأعلى
واستحداث جامعة البصرة لـ"التعليم الموازي"
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الاحد، إعادة فتح قناة النخبة للطلبة من أصحاب معدلات 90 فأعلى للقبول في كليات التربية والتربية الأساسية والإدارة والاقتصاد والقانون، فيما وافق وزيرها عبد الرزاق العيسى على استحداث جامعة تعمل بالتعليم الموازي بعد توفير المستلزمات الضرورية .
إعادة افتتاح قناة النخبة

وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بإمكان الطلبة الذين ظهر لهم قبول مركزي التقديم على قناة النخبة من جديد للقبول في كليات التربية والتربية الأساسية والإدارة والاقتصاد والقانون"، مبينا انه "في حال قبولهم على هذه القناة يتم إلغاء قبولهم السابق".
واضاف العبودي أن "آخر موعد للتقديم هو نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 25 من شهر تشرين الأول الجاري".
وكانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت قبول 130 الفا و927 طالبا وطالبة في الجامعات العراقية للعام الدراسي الحالي، بضمنهم 133 طالبا في قناة النخبة .

جامعة جديدة في البصرة

في الاثناء، قال محافظ البصرة اسعد العيداني، في بيان، صدر عقب لقائه وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، اثناء زيارته المحافظة انه بحث مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي "موضوع فتح جامعة البصرة للتعليم الموازي حيث تمت الموافقة على فتح الجامعة".
واضاف محافظ البصرة ان "اللقاء مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي تطرق الى كيفية ازالة الملوثات الموجودة في بعض مناطق البصرة منذ الأعوام الماضية فضلاً عن التلوث الحاصل جراء الاستخراجات النفطية وامكانية نصب محطات لإزالة الملوثات من خلال وزارة العلوم والتكنولوجيا حيث ان هناك فريقا عراقيا باستطاعته ان يعمل على انشاء تلك المحطات"، مشيراً الى ان "الحكومة المحلية ستعمل باتجاه الضغط على الشركات النفطية بإزالة كل الملوثات التي تؤثر على اهالي المحافظة".
ودعا العيداني الحكومة العراقية المقبلة والوزارات المعنية وأعضاء مجلس النواب الى "السعي الجاد للمطالبة بتخصيص اموال من موازنة عام ٢٠١٩ لإزالة كافة الملوثات المنتشرة في المدينة".

ضوابط الامتحانات الخارجية

وفي سياق متصل، قال المكتب الإعلامي لوزير التربية محمد اقبال الصيدلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اللجنة الدائمة للامتحانات حددت يوم الخميس الاول من تشرين الثاني الحالي، موعدا لبدء التقديم للامتحانات الخارجية، على ان يكون يوم الخميس الموافق الـ20 من كانون الاول المقبل آخر موعد للتقديم".
واضاف المكتب انه "تم تحديد الضوابط الاعمار المسموح لها للتقديم للمرحلة الابتدائية 18 سنة ( اي مواليد ٢٠٠٠ وقبلها)"، مشيرا الى "تحمل الطالب دفع مبلغ مقداره 25000 دينار للمرحلة الابتدائية، ومبلغ 50000 دينار لطلبة المرحلة الثانوية الراغبين بالاشتراك في الامتحان الخارجي".
واوضح ان "الطلبة المسموح لهم بالاشتراك في الامتحان الخارجي للدراسة المتوسطة يجب أن يكونوا مضت ثلاث سنوات دراسية على انهائهم الدراسة الابتدائية"، لافتا الى ان "يكون المشترك في امتحان المرحلة الاعدادية مضت ثلاث سنوات دراسية أو أكثر على اجتيازه بنجاح امتحان الدراسة المتوسط أو ما يعادلها".
واكد انه "يحق لخريجي الدراسة الاعدادية (الأكاديمي ومهني) للأعوام السابقة التقديم في فرع مغاير لفرعه الذي تخرج منه على أن يؤدي امتحان التمهيدي في الفرع الذي اختاره"، موضحا ان "امتحان المتقدمين سيكون داخل مركز المحافظة ولا يجوز فتح مراكز في أقضية ونواحي، كما ان الامتحانات الخارجية ستكون حصرا للطلبة في داخل العراق".
ص 2

قروض لذوي المهن الصحية : 80 مليون دينار كحد أعلى

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرشيد، امس الاحد، منح قروض لذوي المهن الصحية تصل الى ٨٠ مليون دينار كحد اعلى للموظف وغير الموظف.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "قرر منح قروض لذوي المهن الصحية تتراوح ما بين ٣٠ الى ٨٠ مليون دينار للموظف وغير الموظف"، مبينا أن "مدة القرض خمس سنوات ويمنح لفتح العيادات والصيدليات ومذاخر الادوية ومختبرات التحليل والأشعة والسونر والمفراس".
واوضح ان "التعليمات حددت القرض والضمانة وتضمنت منح مبلغ ٣٠ مليون بكفالة موظف واحد، واكثر من ٣٠ ولغاية ٤٥ مليون بكفالة موظفين اثنين، وما زاد عن ٤٥ ولغاية ٨٠ مليون ضمانة عقارية وكفيل موظف واحد".

***********

"البارتي" يحصل على 45 مقعدا و"اليكتي" 21 مقعدا و"كوران" 12 مقعدا و"الجيل الجديد" 8 مقاعد
مفوضية الإقليم تعلن النتائج النهائية لانتخابات برلمان كردستان

بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان، ليلة السبت على الأحد، النتائج النهائية لانتخابات برلمان كردستان التي جرت في 30 أيلول الماضي، وجاء الحزب الديمقراطي الكردستاني في المرتبة الأولى بحصوله على 45 مقعداً، وتلاه الاتحاد الوطني بـ 21 مقعدا.
وقالت مفوضية الانتخابات في مؤتمر صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الحزب الديمقراطي الكردستاني، فاز بـ45 مقعداً من أصل 111، يليه الاتحاد الوطني الكردستاني برصيد 21 مقعدا، وحركة التغيير المعارضة ثالثاً بـ12 مقعداً، وكانت نتائج الانتخابات على الشكل الآتي:
مقاعد القوائم:

-الحزب الديمقراطي الكردستاني/ 45 مقعداً.
-حزب الاتحاد الوطني الكردستاني/ 21 مقعداً.
-حركة التغيير/ 12 مقعداً.
-حراك الجيل الجديد/ 8 مقاعد.
-الجماعة الإسلامية/ 7 مقاعد.
-قائمة نحو الإصلاح/ 5 مقاعد.
-تحالف العصر (سردم)/ مقعد واحد.
-قائمة آزادي/ مقعد واحد.
مقاعد المكونات:

أولا: المسيحيون
-قائمة الرافدين، مقعد واحد.
-المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، مقعد واحد.
تحالف الاتحاد القومي، ثلاثة مقاعد.

ثانيا: التركمان

-حزب التنمية التركماني، مقعدان.
-قائمة الشعب، مقعد واحد.
-قائمة الإصلاح التركماني، مقعد واحد.
-الجبهة التركمانية، مقعد واحد.
-الكيان الأرمني، مقعد واحد.

وكشفت المفوضية عن أصوات رؤساء القوائم لبرلمان كردستان:
"1. قوباد طالباني الاتحاد ١٨٢ الف صوت. 2. شاسوار عبد الواحد الجيل الجديد ١٠٦ الف صوت. 3. علی حمه صالح التغيير ٩١ الف صوت. 4. هيمن هورامي البارتي ٤٥ الف صوت. 5. سوران عمر الجماعة الاسلامية ٤٢ الف صوت. 6. شيركو جودت الاتحاد الاسلامي ١١ الف صوت.
وأكدت مفوضية انتخابات إقليم كردستان، ان "هذه النتائج قابلة للطعن".

**************

لقاء نسوي للحزب الشيوعي وتيار الحكمة
بغداد – طريق الشعب
زار وفد قيادي نسوي من تيار الحكمة، امس الاحد، مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وقد ضم السيدة زينب الغرابي مسؤولة العلاقات الوطنية والسياسية قسم المرأة، والدكتورة هدى البهادلي عضو المكتب السياسي.
وكانت في استقبال الوفد الرفيقات: نقية اسكندر وسميرة مصطفى وعفيفة سليمان ونور سعدي. وبحث الجانبان القضايا التي تخص المرأة العراقية، وكيفية التنسيق لتشكيل قوة ضاغطة نحو اختيار وزيرات بما يلبي تبني مطالب المرأة العراقية. وكذلك إقامة ورش لتوعية النساء والمساهمة في الفعاليات المشتركة ومنظمات المجتمع المدني.
وتطرقت المناقشات الى العمل المشترك للوصول الى الطبقات الشعبية في المجتمع وخاصة النساء، إضافة الى الرعاية الاجتماعية وتبني إقامة دار لإيواء المعنفات.

**************

العبادي يرفض حل قيادات العمليات
ويحذر من "هزات" قد تتعرض لها المنطقة

بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، امس الاحد، على عدم الغاء قيادات العمليات في بغداد والمحافظات للحاجة اليها في المرحلة المقبلة، وفيما شدد على ضرورة الاستمرار بتطهير المؤسسة الامنية من المسيئين، حذر من ان المنطقة الاقليمية قد تتعرض لبعض "الهزات".
وقال العبادي خلال زيارته، امس الى قيادة عمليات بغداد، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قيادة عمليات بغداد لعبت دورا في حفظ الامن بالعاصمة".
واشار الى ان "الامن اساسي في بغداد ولكن ايضا راحة المواطنين يجب ان نضعها في اذهاننا"، مضيفا "الغينا حظر التجوال في بغداد في وقت كانت هناك حرب على عصابات داعش لان لدينا ثقة بأجهزتنا الامنية والاستخبارية وكنا نريد للمواطن ان يأخذ حريته".
واضاف العبادي "الجهد الاستخباري تطور كثيرا واصبحنا نرى العدو وهو لا يرانا وهذا من اسس الانتصار الذي تحقق في بغداد"، مؤكدا على "استمرار الحاجة لقيادة العمليات واهمية عدم الغائها خلال المدة المقبلة لان التنسيق بين مختلف الاجهزة مهم جدا".
وشدد العبادي على "اهمية الاستمرار بتطهير المؤسسة الامنية من المسيئين وان يكون هناك تحقيق باي صغيرة او كبيرة".
وقال العبادي خلال زيارته لمقر قيادة جهاز مكافحة الارهاب، بحسب بيان لمكتب الإعلامي، ان "العراق يفتخر بامتلاك قوات جهاز مكافحة الارهاب التي تعد قوات مدربة ومقاتلة خاضت تجربة صعبة وانتصرت".
واعتبر ان "جهاز مكافحة الارهاب يعد اليوم من اقوى القوات القتالية في المنطقة ومثار اعجاب في العالم بعد ان خاض معارك شرسة وصعبة للغاية وحصل على خبرات كبيرة بقتاله من محافظة الى اخرى ومن منطقة الى اخرى".
واشار الى ان "استقرار العراق وامنه مكسب مهم تحقق لشعبنا ويجب ان يدعم ويستمر"، مشددا على "اهمية الحفاظ على هذا النصر".
ودعا "القوات الامنية الى ان تكون على اهبة الاستعداد لان ما تعرض له العراق كان نتيجة عدم الاستقرار في احدى الدول"، محذرا من ان "المنطقة قد تتعرض لبعض الهزات".
وشدد العبادي على ان "العراق يجب ان يكون اولا ولا يجوز ان تكون مصالح الآخرين فوق مصالحنا".

*************

مسؤول محلي: انهيار في شبكة كهرباء الديوانية بسبب شركة "الخصخصة"
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو مجلس محافظة الديوانية جعفر الموسوي، حصول انهيار في الشبكة الوطنية الكهربائية في عموم مناطق المحافظة بعد قيام شركة "الأيام" الاستثمارية لقطاع الكهرباء بتسريح عدد كبير من العاملين بها الامر الذي أثر بشكل سلبي على واقع تجهيز الطاقة بالمحافظة.
وقال الموسوي في مؤتمر صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الديوانية تشهد أزمة في أعطال فنية بشبكات الكهرباء بمختلف مناطق المحافظة، بسبب عدم اصلاح الأعطال التي تستمر احيانا لمدة 3 أيام.
ودعا الموسوي مجلس الوزراء ووزارة الكهرباء بالتدخل لإنهاء عمل هذه الشركة في المحافظة وإعادة العمل بمشروع الجباية والصيانة إلى مديرية توزيع كهرباء الديوانية لإنقاذ المحافظة.

**************

لم تُنشأ مدرسة في المحافظة منذ 4 سنوات وحاجتها تقرب من 600 مدرسة
الواقع التعليمي والتربوي في البصرة: طلاب محرومون بسبب قلة المدارس والكوادر التدريسية وتكاليف الدراسة


البصرة - محمود سعدون وحافظ الجاسم
مع بدء العام الدراسي الجديد وفتح أبوابه أمام ملايين التلاميذ والطلبة، تتجدد مشكلة اكتظاظ الأبنية المدرسية واشغالها من قبل مدرستين أو ثلاث وحتى أربع في بعض الحالات، لتكون المشكلة الأكبر التي تواجهها وزارة التربية.

بعد ان عانى التعليم خلال الفترة الماضية وعلى مدى اربعة عشر سنة من التراجع والتأخر عن مواكبة التطورات العالمية في تطوير التعليم. فلو عدنا الى عام 1991 وما قبلها وتصفحنا تقارير اليونسكو لوجدنا ان المنظمة الدولية كانت قد اعلنت ان العراق يمتلك نظاما تعليميا اعتبر من افضل الانظمة التعليمية في المنطقة حيث كانت نسبة المسجلين في التعليم الابتدائي هي 100 في المائة؟ ولكن لو قارنا ذلك مع ما بعد 2003 لوجدنا ان نسبة القادرين على القراءة والكتابة في العراق اصبح في الذكور 55 في المائة وفي الاناث 23 في المائة كما ان اعداد المدارس العراقية هي بحدود 15500 مدرسة في كافة ارجاء العراق، فقد ازدادت نسبة المدارس الابتدائية بما يقارب الـ 30 في المائة.
اما واقع التعليم والتربية في محافظة البصرة متدهور جدا وبشكل لم يسبق له مثيل وان البصرة لم تشهد بناء مدرسة منذ العام 2014 وحتى الان.
وتشير الاحصائيات الى ان البصرة شهدت خلال السنوات الماضية التي تسبق عام 2014 انشاء 48 مدرسة جديدة، إلاّ انه لم يتم اكمال عمليات البناء حتى اللحظة وان مدارس البصرة تشهد تكدسا طلابيا وان بعضها يشهد دواما رباعيا وخماسيا في بعض النواحي التابعة لمحافظة البصرة.
واغلب النواحي المحيطة بالبصرة والتابعة لها ومنها الاهوار بحاجة لانشاء مدارس جديدة من اجل إنقاذ الواقع التربوي والتعليمي المتردي.
والغريب في الامر كيف يمكن لمحافظة تصدر العدد الكبير من براميل النفط يوميا ان يكون واقع التربية والتعليم متدهورا لهذا الحد.
وتعد ظاهرة الدوامات المزدوجة في البصرة ظاهرة في اغلب مدارسها وأن البصرة بحاجة الى ٦٠٠ مدرسة جديدة للتغلب على الدوام الثنائي والثلاثي، إلى جانب أكثر من ١٧٠٠ مدرسة ثانوية ومتوسطة وابتدائية موجودة حاليا. وعلل عدم القدرة حاليا على البناء بـ"عدم توفر الاموال لدى وزارة التربية أولا ولدى حكومة البصرة ثانيا".
الطالب حسين حيدر، يقول لـ"طريق الشعب"، ان "اغلب دوام المدارس الاعدادية والثانوية يكون، دوامها ثنائيا اما الدراسات الابتدائية فقد يصل الدوام فيها الى رباعي".
جمعة المالكي، (مدرس)، يقول لـ"طريق الشعب " ان المدارس في محافظة البصرة تعاني من قلة الكادر التدريسي وقد نضطر في بعض الحالات الى تعيين اساتذة بعيدا عن اختصاصاتهم العلمية، وقد تغلق صفوف او مدارس بكاملها بسبب عدم توفر الكادر التدريسي".
ويرى ابو علي (احد أولياء الأمور)، ان "تدهور الحالة المعيشية التي تعاني منها العائلة البصرية احد اهم الاسباب في تخلي كثير من الطلبة عن اكمال دراساتهم بسبب ان الاسرة، تعتاش على عمل أبنائها الطلبة بعد الخروج من المدرسة في حين تجد صعوبة في توفير المستلزمات الطلابية التي باتت الدولة لا توزعها على الطلبة (القرطاسية)".
وفيما يخص التعليم الاهلي الذي انتشر في العراق بعد 2003، فأن بعض المؤسسات التعليمية الاهلية غير مجازة, والبعض الآخر لا يعمل فوق الشروط المطلوبة، وان الرقابة الحكومية لم تكن بالمستوى المطلوب الامر الذي ادى تزايد عددها بشكل لافت.
وبحسب إحصائية لتربية البصرة فان نحو 20 في المائة من طلبة المحافظة البالغ عددهم (800) ألف طالب وتلميذ مسجلون في مدارس أهلية، فيما تقبع اغلب العوائل الفقيرة تحت خط الفقر وهي غير قادرة على ان تدفع اجور العام الدراسي.

************

ص3
اهالي حي الميكانيك يطالبون بتدابير أمنية جديدة

انتشرت في الآونة الأخيرة الماضية حوادث الجريمة المنظمة من قتل وخطف وسرقة للمواطنين في حي الميكانيك واحياء اخرى تابعة لمناطق الدورة والذي يعزى سببه الى تراخي الجهات الامنية وتكاسلها بعد استقرار الوضع النسبي، الامر الذي ادى الى تمدد وانتشار العصابات المسلحة المتخصصة في جرائم كهذه، بالنظر للزيادة في عدد العاطلين عن العمل خاصة شريحة الشباب. الغريب في الامر هو غياب الحلول ، اذ لا تلوح في الافق القريب خطط امنية تتناسب وحجم التحديات الحالية وخصوصا بعدم تحديد هوية الجهة التي تقوم بهذه العمليات الاجرامية مما اشاع حالة من الذعر والخوف لدى الاهالي في المنطقة.
عليه يناشد لفيف من اهالي منطقة الدورة وحي الميكانيك الحكومة الجديدة والاجهزة الامنية بتجاوز التدابير السابقة التي أثبتت عدم جدواها ومنها تحويط المناطق السكنية بالصبات الكونكريتية وتحويلها الى كانتونات خانقة، ويطالبون باتخاذ تدابير أمنية مستحدثة تتوافق والحوادث الحاصلة، ومنها تفعيل العنصر الاستخباري المتمرس من اجل استتباب وترصين العامل الامني وتحقيق السلم الاهلي.
يوسف زكوري

**********
مؤشرات سلبية على مدينة الكوت
• يعد شارع الهورة احد الشوارع الرئيسة في مدينة الكوت التابعة لمحافظة واسط وهو شارع مواز لشارع النسيج. ولاجل ذلك عمدت بلدية الكوت على صرف مبالغ كبيرة لغرض زراعة الجزرة الوسطية في الشارع وعمل النافورات والاعمال الجميلة الاخرى، لكن بعد اقترب العمل من نهاية الانجاز توقف المشروع، لتقوم البلدية بتوسيع الشارع ما ترتب على ذلك هدر اموال ومبالغ في غير محلها، اذ اضطرت بعدها للمباشرة في اعمال اضافية لغرض تأهيل الجزرة الوسطية مرة اخرى، نقول ؟ اين التخطيط والمتابعة للمشاريع الخدمية ولماذا تهدر الاموال ومن المستفيد من ضياع المال العام ؟
• على ضوء التصميم الاساسي في الاحياء السكنية على دائرة البلدية تخصيص مساحات فارغة تستغل فيما بعد كموقف للسيارات او ملاعب او متنزهات، لكن ما يحصل في الواقع مغاير لكل ذلك، حيث يستغل اصحاب السيارات الكبيرة والحاويات المبردة هذه الساحات الفارغة لتكون ساحة لرمي النفايات او كراج لسياراتهم مما تشكل مصدر ازعاج للسكان وبشكل مستمر في الليل والنهار.

زيارة مجهول كاطع
عيسى مسلم جاسم

***********
همسة...
قبل خراب البصرة

• قال وزير الموارد المائية حسن الجنابي في مؤتمر صحفي ان وضعية شط العرب بدأت تتدهور منذ 40 عاماً وليس الآن وذلك بسبب قلة المياه العذبة الواصلة اليه. مبيناً ان شط العرب يتغذى الآن من نهر دجلة فقط.
• اكد عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق فاضل الغراوي ان ارتفاع نسبة الملوحة في مياه الشرب في محافظة البصرة ما زال عاملاً رئيساً لاستمرار تسمم المواطنين مع عدم وجود الحول الحقيقية لحل مشكة المياه حتى الآن.
• قال مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة في بيان ان على الحكومة المركزية والمحلية الاسراع والجدية في الكشف عن المشاريع العاجلة والمستقبلية وامام الشعب البصري وناشطيه ازاء انهاء ملوحة المياه، محذراً من استمرارها رغم بدء انخفاض درجات الحرارة. واضاف البيان مع وجود حراك من جهات دينية ومجتمعية وبرلمانية لانهاء أزمة المياه الا ان المطلوب هو الدور الحكومي الواضح. وذكر البيان ان ما يؤسف له ان عشرات وعود الحكومة ازاء حجم الازمة الانسانية لا تزال دون المستوى ويصاحبها عدم الوضوح وهو ما لا يتناسب مع 10 في المائة من المطالب الشرعية التي خرج بها اهل المحافظة المنكوبة واصابة اكثر من 100 ألف من اهلها بالتسمم وسقوط اكثر من 350 ضحية بين شهيد وجريح ممن اعتقلوا يضاف الى عشرات الالوف من المصابين والمتوفين بالاورام والتشوهات وامراض الجهاز التنفسي وغيرها.
• قال رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة البصرة نشأت المنصوري ان مشروع اقامة سد البصرة طرح منذ زمن طويل وعاد الى الظهور مجدداً وبقي مسار جدل طوال المدة الماضية. واضاف ان اقامة السد ما زال مثار خلاف بين الحكومة المركزية خاصة لجنة المستشارين الوزارية ووزارة الموارد المائية والمراكز البحثية التابعة لجامعة البصرة والحكومة المحلية. وتابع ان نقاط الخلافات تركزت حول الجدوى الاقتصادية من اقامته ومكان تشييده الذي اختلفت عليه كافة الجهات. واضاف ان عدم توحد الآراء بشأن السد يعود الى طبيعة المنطقة كونها هجينة ولا يوجد اي شخص يعطي تشخيصاً كاملاً لها ما يستدعي احالة الامر الى لجنة استشارية عالمية.
يا سادة يا كرام لقد اصبح وضع محافظة البصرة واضحاً وضوح الشمس والآن فان محافظة البصرة بحاجة ماسة وماسة جداً الى حلول جذرية علمية وعملية لانقاذها من محنتها بل من كارثتها بعيداً عن الحلول الترقيعية والاجتهادات الخاصة، بل يجب أن تضعها شركة استشارية عالمية متخصصة في شؤون المياه وتنفذها شركة رصينة وتخصيص الاموال اللازمة بعيداً عن الروتين والبيروقراطية قبل خراب البصرة، نعم قبل خراب البصرة وهذا ما ينتظره كل اهالي محافظة البصرة من الحكومة الجديدة على احر من الجمر.

كفاح محمد مصطفى


***********
ملاحظات ومقترحات
حول مركز فحص الدفاتر الامتحانية لطلبة السادس الاعدادي
منهل عبد الرحمن
يقع مركز فحص الدفاتر المتخصص بالطلبة المشمولين بالامتحانات الوزارية للمرحلة المنتهية الصف السادس الاعدادي- الفرع العلمي حصرا في منطقة شارع فلسطين - جانب الرصافة بمدينة بغداد، ويتم ارسال دفاتر الطلبة الذين خاضوا الامتحانات الوزارية من كافة محافظات العراق (ماعدا إقليم كردستان) الى هذا المركز. اما كيفية اختيار المدرسين المدققين للدفاتر فتتم عن طريق تكليف المدرسين اصحاب الاختصاص بواجب فحص تلك الدفاتر.
ما يحسب عليه اليوم هو الزيادة النسبية في عدد مدارس الاعداديات وبالنتيجة زيادة عدد الطلبة المشمولين بالامتحانات الوزارية للدور الأول والثاني، ما يعني زيادة عدد الدفاتر المرسلة للمركز وعدد المدرسين المكلفين ، وعلى الرغم من هذه الزيادة الا ان المركز بقى على حاله من ناحية سعة قاعاته او توفير الجو الملائم للمدرسين بغية أنجاز الفحص والتدقيق بشكل سليم وناجح.
وقد التقى موفد "طريق الشعب" بعدد من المدرسين المكلفين بواجب الفحص لاستطلاع آرائهم حول الموضوع، وكانت الحصيلة جملة من الملاحظات و المقترحات نوردها تباعا:
يشير احد المدرسين الى قلة عدد وسائل التبريد داخل قاعات المركز بما تتناسب مع سعة المكان وعدد المدققين، بالاضافة الى وجود عدد كبير من لجان الفحص داخل كل قاعة، وتلك من السلبيات التي تؤثر على الانجاز الصحيح لفحص وتدقيق الدفاتر الامتحانية ولكيلا يغبن حق الطالب الممتحن.
فيما يقترح احدهم المدرسين تكليف عدد من المدرسين الشباب، والابتعاد قدر الممكن عن تكليف المدرسين مما تجاوزت أعمارهم الخمسين سنة، وذلك لان انجاز فحص الدفاتر ولكافة المحافظات يتطلب تحملاً جسدياً قد لا يستطيع كبار السن تحمله، مع الأخذ بعين الاعتبار ان الدوام في المركز يبدأ من الساعة الثامنة صباحآ حتى الرابعة عصرا، وهي فترة طويلة تتطلب جهداً وتركيزاً كبيرين.
من جهة اخرى يشكو بعض المدرسين المكلفين بواجب فحص الدفاتر بعد مسافة المركز عن مواقع عملهم حيث تقع مدارسهم في الكرخ - الاطراف، مما يشكل عقبة الوصول الى مركز الفحص في الوقت المحدد، لذلك يقترحون على وزارة التربية ان تحصر واجب التكليف بمدرسي قواطع الرصافة ومدرسي قواطع الكرخ- المركز، او توفير باصات نقل المدرسين.
ومن المقترحات المطروحة من قبل المدرسين لغرض حل وتخفيف الزخم في مركز الفحص الحالي هي، استحداث مركز فحص وتدقيق على غرار مركز الفحص في جانب الرصافة ويقع المركز الثاني في جانب الكرخ. او انشاء مركز فحص وتدقيق خاص لمدارس الفرات الاوسط والجنوب و ان يكون المركز الموجود في بغداد خاص بمدارس محافظة بغداد والوسط فقط.
عليه يأمل المدرس في مركز فحص الدفاتر من المسؤولين في وزارة التربية و اللجنة العليا للامتحانات ايلاء طروحاتهم ومقترحاتهم الاهتمام المطلوب باعتبارهم حلقة الوصل بين الوزارة والطالب ومن اجل ان تكون عملية الفحص والتدقيق للدفاتر الامتحانية غير متعبة، ويأخذ كل ذي حق حقه بنتائج امتحانية سليمة لا يدخل عامل الارهاق والملل وكثرة الرزم الامتحانية مؤثرا سلبيا في انجازها.
ويطالب عدد من المدرسين من نقابة المعلمين ان يكون لها دور فعال وجاد لما يجري في الوسط التعليمي فهي صاحبة العلاقة بالدفاع عن حقوق المدرسين والمعلمين، مع ضرورة تلافي السلبيات المتكررة لكل سنة في مركز الفحص والتدقيق للسادس الاعدادي /علمي، كذلك متابعة شؤون المدرسين ومشاكلهم التي نشرت على صفحات الصحف المحلية، بصدد الردود عليها او التعقيبات.
ويسألون؟ أليس من ضمن واجب شعبة الاعلام في وزارة التربية او مكتب الوزير الاطلاع على ما تنشره الصحف اليومية من مقالات حول عمل الوزارة ؟
فالتعامل الايجابي و الاصغاء الى ما يطرحه المختصون والمشاركون في العملية التربوية هما من سمات الإدارة الناجحة، لمعالجة الخلل من موقعه وفي وقته، لان ترك الامور على عواهنها تبيح للسلبيات بان تتغلغل ويفوت اوان الحلول.

***********
حكايات أبي زاهد...
ينرادِلْها هلهولة

مضى أكثر من عقد ونصف على سقوط النظام البائد، فيما حكومتنا الوطنية ما زالت في بحثها عن أموال النظام السابق التي اختفت ولم تعثر عليها طيلة هذا الزمن الطويل.
واليوم أعلنت هيئة النزاهة البشرى السارة ببيانها الثوري وهو "استرداد أموال تابعة للنظام السابق كانت مودعة في المصارف اللبنانية". ومن يسمع كلمة "أموال" يعتقد انهم استردوا ارقام من المليارات، لأنه وبحسب ما يقال، أن النظام السابق سرب مئات المليارات التي أودعها في البنوك السويسرية والعالمية. الامر الذي شجع الحكومة اللاحقة على تشكيل لجان خاصة لاستردادها، إلى أن تمخض الجبل فولد فأرا حين استرد ( الفريق الفنيِّ الساند لاسترداد أموال العراق) قرابة نصف مليون دولار أمريكي كانت مودعة في حساب مدير إحدى شركات التصنيع العسكريِّ التابعة للنظام السابق وزوجته في أحد المصارف اللبنانية.
وقد جاء العمل ثمرة لـ "متابعة الفريق بالتعاون مع وزارتي العدل والخارجية للوثائق والأدلة القانونية الداعمة للملف مما أفضى إلى تحويل الحسابات المودعة إلى حساب العراق الموجود في صندوق تنمية العراق".
ولا أدري متى تسترد هيئة النزاهة الموقرة ما سرقه أذناب العهد الجديد من مليارات الدولارات لمشاريع وهمية وعمولات تجارية وبجعبتهم أطنان من الملفات والوثائق التي تثبت تورط مئات وربما آلاف المسؤولين في عمليات فساد، والتي أصبح لها مصطلح جديد في قاموس النزاهة العراقية " شبهات فساد" لتورعها عن اطلاق الاتهامات الا بعد ثبوت الجريمة، وربما لا تعلم هيئة النزاهة الموقرة إن المبلغ المسترد يستنكف عن سرقته أقل اللصوص في مافيات الفساد بعراقنا الجديد.
ينرادلكم هلهولة قالها سوادي الناطور بمرارة واضحة وأردف" بويه تره الف عصفور ما يترسن جدر، وهاي سالفتكم ما راهمه، لأن انتوا تدرون والوادم تدري الفلوس المبيوگه تغطي عين الشمس وانتوا مكيفين وفرحانين حصلتوا نص مليون دولار، واني ادري صرفتوا عليهن اكثر من عدهن وسالفتكم مثل سالفة عبيس چان جندي مكلف بوكت نوري سعيد ولمن تسرح من الجيش طلع عنده نقص بسطال غرموه فلوس البسطال وتسرح بوره شهرين اجه كتاب عليه انه سعر البسطال 404 فلوس والگاصيهن منه 400 ولازم الحكومة ترد اموالها ويدفع اربع فلوس وظلوا كتابنا وكتابكم وجيب الكفيل ورد الكفيل ودفع عبيس الغرامه وانطوه وصل بالمبلغ، وبره ذمته لكن الصارفته الحكومة من كتب وبرقيات وتبليغات اكثر مية مره من الغرامه، عاد ولا هيئة النزاهة رجعت نص مليون وما ندري ليش عايفه المليارات الباگهه النظام السابق واللاحق!

محمد علي محيي الدين

***********
مواساة...
• تعزي محلية الرصافة الأولى الرفيق بهاء كامل (ابو مصطفى) في وفاة عمه (سعدون باني كنهار) الشخصية الاجتماعية في مدينة البصرة، إثر مرض عضال متمنين للفقيد الراحة ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.

**********
مزيدا من الاهتمام بالسياحة والآثار في ذي قار
وكالات
تضم محافظة ذي قار أكثر من الف ومائتي موقع اثري وهي بذلك أكثر عددا من اثار أي دولة في العالم، والاثار تلك تتبع ممالك حكمت العالم القديم ومنها (أور/ لكش/ لارسا/ أوما/ العبيد/ أريدو/ كرسو/ بادتبيرا/ زابالام/ كوتالا/ نينا/ كي ان) ، وهذه الممالك هي من قدمت اسس المعرفة للعالم فأول قانون عرفته البشرية (قانون أور نمو) وأول فكرة للبناء المدرج (زقورة أور) وأول محكمة في العالم (معبد دب لال ماخ) وأول متحف في العالم (معبد كيك بار كو) وكلاهما في أور، اما أول اصلاحات عرفتها البشرية فهي اصلاحات أمير لكش أوروكاجينا ، أول تعبير للحرية ظهر من هذه الارض (أمارجي) بالسومرية وأول مدرسة انشئت هنا وأول توحيد قام به الملك لوكال زاكيزي ملك أوما ، وغيرها بما لايسمح به المجال لذكره بهذه العجالة هنا. ما نحتاج اليه فقط ، هو قرارات وطنية تخص قطاع السياحة في محافظة ذي قار ومستثمرين لهذا الامر ادراج ستة مواقع من الاهوار والاثار الى لائحة التراث العالمي، اما القرارات التي تفيد المحافظة لغرض انعاش قطاع السياحة والاثار فيها فهي الاتية:
• تخصيص مبلغ مالي لبناء متحف ذي قار الحضاري العملاق لما تمتلكه المحافظة من الف ومئتي مدينة اثرية فهي عاصمة العالم القديم، لان متحف الناصرية الذي بني نهاية الستينات لا يفي بالغرض، على ان يكون المتحف هذا على ارضية المتحف القديم ، ويضم عدة طوابق تشمل الاثار والتراث وثقافة المحافظة وسيكون له مردود اقتصادي كبير للمحافظة وللعراق.
• انشاء طريق خاص الى مدينة أور يربط مدينة الناصرية بآثار اور بعيدا عن سجن الحوت والسيطرات التي تعيق قدوم زوار المدينة.
• جعل ذي قار عاصمة العراق الآثارية.
• انشاء معمل البان في قضاء الجبايش او الناصرية يعتمد على حليب حيوانات الاهوار لأنعاش تلك المنطقة واقتصادها.
• انشاء سوق بأسم (سوق المكير) وهو سوق تراثي على غرار الاسواق التراثية في باقي البلدان لبيع الاشغال اليدوية والسلع المحلية التي تعكس ثقافة المحافظة وله مردود مالي بتشغيل الأيادي العاملة.
• اطلاق مشروع وطني للقضاء على التصحر في المحافظة من خلال زراعة الصحراء بالنباتات والاشجار الصحراوية خاصة بعد المد الصحراوي الذي أثر على بيئة المحافظة.
• توفير حارسين اثنين لكل موقع اثري في محافظة ذي قار على أقل تقدير، لان المحافظة تملك الف ومائتي موقع اثري لكن الامر العجيب لا يوجد غير 120 مائة وعشرين حارساً اي أكثر من الف موقع أثري بدون حراسة.
• انشاء المدينة السومرية بالقرب من مدينة أور الاثرية

***********
مناشدة الى مدير كهرباء المحمودية

يشكو لفيف من اهالي حي الجزائر في المحمودية من تدلي الاسلاك الكهربائية لعمود كهربائي يقع في مدخل الحي من جهة الشارع العام، علما ان العمود يحمل اسلاكاً ذات قدرة فولتية تقدر بـ ١١ ألف Kv ، الامر الذي يشكل مصدر خطر مؤكد على حياة المواطنين في الحي، لقربة من الارضية. خاصة وهم على اعتاب فصل الشتاء وهطول الامطار.
مع العلم ان الاهالي قدمت شكوى الى مدير كهرباء المحمودية وقبل عشرة ايام، لكنه لم يف بوعده بحل المشكلة، عليه يسأل الساكنون في حي الجزائر هل حياة الناس لاتهم السيد مدير الكهرباء ام ماذا ؟
لذا يطالبون الجهات المسؤولة في وزارة الكهرباء باتخاذ مايزم لحماية ارواح المواطنين وقبل وقوع ما لا تحمد عقباه .

اهالي منطقة حي الجزائر
عنهم مفيد مدحت

***************
ص4
نيجيريا.. عشرات القتلى في أعمال عنف طائفية

كادونا - وكالات
أعلن الرئيس النيجيري محمد بخاري، أن 55 شخصا قتلوا هذا الأسبوع في أعمال عنف دارت بين شبان مسلمين وآخرين مسيحيين شمالي البلاد. وقالت الرئاسة النيجيرية في بيان، إن "الرئيس محمد بخاري يندد بأعمال العنف الأخيرة في كاسووان ماغاني في ولاية كادونا التي أوقعت 55 قتيلا"، على إثر شجار وقع في سوق تجارية، الخميس.
وأضاف أن "سفك الدماء المتكرر، بسبب حوادث سوء فهم يمكن حلها بشكل سلمي، أمر مثير للقلق"، مشددا على أن "ما من ثقافة أو دين يمكن أن يبرر احتقار قدسية الحياة البشرية".

********
موسكو تحذر ترامب من "خطر" الانسحاب من المعاهدة النووية

موسكو - وكالات
حذرت موسكو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من ان نيته الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى المبرمة خلال الحرب الباردة هي خطوة خطيرة جدا. واعتبر سيرغي ريابكوف في تصريح لوكالة تاس الروسية "ستكون هذه خطوة خطيرة للغاية وأنا واثق من أن المجتمع الدولي لن يفهمها وستستتبع إدانات جدية". وأعلن ترامب السبت أنّ واشنطن ستنسحب من "معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى" التي وقعها في 1987 الرئيس الأمريكي في حينه رونالد ريغان ورئيس الاتحاد السوفياتي يومذاك ميخائيل غورباتشيوف. وقال ترامب للصحافيين في مدينة إلكو بصحراء نيفادا إنّ "روسيا لم تحترم المعاهدة، وبالتالي فإنّنا سننهي الاتفاقية وسنطور هذه الاسلحة".

***********
ترامب والأوربيون غير مقنتعين برواية الرياض حول موت خاشقجي
إيلكو - وكالات
انضم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الزعماء الأوربيين في حث السعودية على تقديم مزيد من الإجابات بشأن قضية الصحفي جمال خاشقجي بعد أن غيرت الرياض روايتها واعترفت بـ"وفاته" قبل أكثر من أسبوعين في قنصليتها في اسطنبول.
وقالت السعودية يوم السبت إن خاشقجي، الذي كان من منتقدي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، توفي إثر شجار داخل قنصليتها في اسطنبول.
ووصفت ألمانيا هذا التفسير بأنه ”غير كاف“ وتساءلت عما إذا كان يجب على الدول أن تبيع أسلحة للسعودية في حين حثت فرنسا والاتحاد الأوربي على إجراء تحقيق مستفيض لاكتشاف ما حدث لخاشقجي بعد دخوله مبنى القنصلية السعودية في الثاني من تشرين الأول للحصول على وثائق لزواجه المقبل.
ويعتقد مسؤولون أتراك أن خاشقجي، الذي كان مقيما في الولايات المتحدة وكاتبا للرأي في صحيفة واشنطن بوست، قتل عمدا داخل القنصلية على يد فريق من العناصر السعودية وتم تقطيع جثته.
وأثارت قضية خاشقجي غضبا دوليا وأدت إلى توتر العلاقات السياسية والتجارية بين الدول الغربية والسعودية حليفة الولايات المتحدة وأكبر مصدر للنفط في العالم. وسئل ترامب خلال زيارة لولاية نيفادا عما إذا كان راضيا عن إقالة مسؤولين سعوديين بسبب وفاة خاشقجي باعتبارها خطوة كافية فقال ”لا لن أكون راضيا إلا بعد أن نجد الإجابة. ولكنها كانت خطوة أولى كبيرة.. كانت خطوة أولى جيدة. ولكن أريد الحصول على إجابة".
وفي مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست قال ترامب ”من الواضح أن الأمر تضمن خداعا.. وكانت هناك أكاذيب".
وتراوحت تصريحات ترامب بشأن قضية خاشقجي في الأيام الماضية بين تهديد السعودية بعواقب ”وخيمة جدا“ وتحذير من فرض عقوبات اقتصادية إلى تصريحات أكثر ميلا للمصالحة شدد فيها على دور السعودية كحليف للولايات المتحدة ضد إيران والإسلاميين المتشددين بالإضافة إلى كونها من المشترين الرئيسين للسلاح الأمريكي.
ووصف ترامب في وقت سابق الرواية السعودية بشأن ما حدث لخاشقجي بأنها معقولة. ولم تقدم السعودية دليلا لدعم روايتها ولم تذكر ما حدث لجثة الصحفي.
مع مواجهة السعودية شكوكا دولية متزايدة في روايتها كشف مسؤول سعودي كبير عن رواية جديدة بشأن وفاة الصحفي قال فيها إن فريقا من 15 سعوديا أرسلوا للقاء خاشقجي في الثاني من تشرين الأول، هددوا بتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه في شجار عندما قاوم. ثم ارتدى أحد أفراد الفريق ملابس خاشقجي ليبدو الأمر وكأنه غادر القنصلية.
ودعا جان إيف لو دريان وزير الخارجية الفرنسي إلى إجراء تحقيق شامل في القتل وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في بيان مشترك مع وزير خارجيتها إن الرواية السعودية غير كافية.
وقال المسؤولان الألمانيان ”نتوقع الشفافية من السعودية بشأن ملابسات موته... المعلومات المتاحة بشأن الأحداث في القنصلية باسطنبول ليست كافية".
وأثار وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الشكوك حول بيع أسلحة للسعودية.
وقالت كريستيا فريلاند وزيرة الخارجية الكندية إن تفسيرات الرياض تفتقر إلى الاتساق والمصداقية. وقال ترامب إن من المحتمل أن الأمير محمد بن سلمان لم يكن لديه علم بملابسات وفاة خاشقجي (59 عاما).
وبالنسبة للحلفاء الغربيين سيكون أحد الأسئلة الرئيسة في قضية خاشقجي هو ما إذا كانوا يصدقون أن الأمير محمد، الذي يصور نفسه على أنه إصلاحي والذي نقل إليه الملك مهمة إدارة الأمور اليومية في السعودية، ليس له دور.
وفقا لرواية المسؤول السعودي الكبير قام الفريق السعودي في القنصلية بلف جثة خاشقجي في سجادة ونقلها خارج المبنى في مركبة تابعة للقنصلية وسلمها ”لمتعاون محلي“ للتخلص منها.
وأضاف المسؤول أن أحد أفراد الفريق السعودي ارتدى ملابس خاشقجي ونظاراته وساعته من طراز أبل وغادر من الباب الخلفي للقنصلية في محاولة لتصوير الأمر على أن خاشقجي غادر المبنى.
قال مسؤول تركي كبير لرويترز في وقت سابق يوم السبت إن المحققين الأتراك، الذين يمشطون أحراشا ومواقع أخرى خارج اسطنبول، سيكتشفون ما حدث لجثة خاشقجي خلال فترة قصيرة.
وقال مسؤولون لرويترز في تركيا إن من المحتمل أن يكون قد تم التخلص من جثة خاشقجي في أحراش بلجراد المتاخمة لاسطنبول وفي موقع ريفي قرب مدينة يلوا التي تبعد 90 كيلومترا جنوبي اسطنبول.
وتقول مصادر تركية إن لدى السلطات تسجيلا صوتيا قيل إنه يوثق مقتل خاشقجي داخل القنصلية.
وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية أن الملك سلمان أمر بإقالة خمسة مسؤولين بينهم سعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي، والذي يعد المساعد الرئيس لولي العهد، وأحمد عسيري نائب رئيس جهاز المخابرات.
وقالت خمسة مصادر على صلة بالعائلة الحاكمة في السعودية لرويترز إن هذه الأزمة دفعت الملك سلمان إلى التدخل.وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية أن الملك سلمان أمر أيضا بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة رئاسة وكالة المخابرات العامة مما يشير إلى أن الأمير محمد ما زال يتمتع بسلطات واسعة.

*********
توقعات بأكبر خسارة لحزب العدالة والتنمية في انتخابات 2019
اسطنبول - وكالات
يواصل حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي ينتمي إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "النزف" وفقدان الناخبين لصالح أحزاب المعارضة، إذ تشير التوقعات إلى احتمال تعرضه الى أكبر خسارة في الانتخابات المحلية المقبلة.
ويأتي هذا التراجع في شعبية حزب العدالة والتنمية، في ظل تصاعد شعبية حزب الحركة القومية، وحزب الشعب الجمهوري المعارض في البلاد، وفق أحدث استطلاعات للرأي، بحسب ما ذكرت صحيفة "أحوال" التركية، الأحد.
وستجرى الانتخابات المحلية في تركيا بـ31 مارس 2019 في 81 مقاطعة في البلاد.
وقد فاز حزب العدالة والتنمية، بـ18 بلدية من أصل 30 بلدية في انتخابات عام 2014 بنسبة 60 في المائة من الأصوات.
ونقلت الصحيفة عن كمال أوزكيراز، رئيس مركز "أوراسيا" لأبحاث الرأي العام في تركيا، قوله: "إن ارتباط حزب العدالة والتنمية بالمجتمع ضعف كثيرا مقارنة مع حزب الحركة القومية".
وأضاف: "لقد تحول حزب العدالة والتنمية مع الوقت إلى حزب الدولة والبيروقراطية".
وسيحصل حزب العدالة والتنمية على 38 في المائة من الأصوات، في حين سيحظى حزب الشعب الجمهوري على 33 في المائة من الدعم، مما يضيق الفجوة بين حزب المعارضة والحزب الحاكم في تركيا، حسبما أشار أوزكيراز.
وبينما كانت نسبة الأشخاص الذين قالوا قبل 10 سنوات إنهم لن يصوتوا أبدا لحزب الشعب الجمهوري المعارض حوالي 70 في المائة، فإن هذه النسبة انخفضت إلى ما يتراوح بين 30-40 في المائة هذه الأيام.
وأشار أوزكيراز إلى أن مدنا مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير، ستلعب دورا محوريا في الانتخابات المحلية المقبلة، خاصة إذا تمكنت الأحزاب المعارضة من خوض الانتخابات بمرشحين مشتركين.
وأكد أن حزب العدالة والتنمية سيعاني من أكبر خسارة في الأصوات، إذ رجح أن تذهب نسبة كبيرة من أصوات حزب العدالة والتنمية إلى حزب الشعب الجمهوري.

**********
فلسطين: تأجيل هدم قرية الخان الأحمر ماذا وراءه ؟
القدس - وكالات
اعتبرت الخارجية الفلسطينية أن قرار إسرائيل تأجيل هدم قرية الخان الأحمر في القدس يعتبر محاولة من تل أبيب للالتفاف على الانتقادات الدولية، والاحتجاجات الشعبية المناهضة للقرار.
ودعت الخارجية الفلسطينية في بيان المجتمع الدولي وحكوماته إلى تجنب الوقوع في الفخ الإسرائيلي.
وأعلن رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وليد عساف، النفير العام في الخان الأحمر، والاعتصام، والصمود في وجه المخطط الإسرائيلي. وأوضح عساف أن مواقف اليمين المتطرف في إسرائيل تضغط باتجاه إجلاء سكان القرية، تمهيداً لهدمها.
وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول إخلاء الخان الأحمر في إطار التصريحات التي أدلى بها في مستهل لقائه مع وزير المالية الأمريكي ستيف مينوتشين: سيتم إخلاء قرية الخان الأحمر. هذا هو قرار المحكمة وهذه هي سياستنا وسيتم تنفيذها. لا أنوي تأجيل ذلك حتى إشعار آخر، خلافا لما نشر، ولكن لفترة قصيرة فقط.
وأضاف نتنياهو: سيحدد مجلس الوزراء المصغر الفترة الزمنية التي يمكن خلالها إخلاء المكان بموافقة السكان.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت بتجميد تل أبيب قرار هدم القرية إلى أجل غير مسمى.

*********
وزير: بريطانيا منفتحة على فكرة تمديد الفترة الانتقالية بعد الخروج من الاتحاد الأوربي
لندن - وكالات
قال وزير شؤون الانسحاب من الاتحاد الأوربي دومينيك راب أمس الأحد إن بريطانيا منفتحة على فكرة تمديد الفترة الانتقالية التي ستعقب الخروج من الاتحاد إذا كان ذلك يعني أن يسقط الاتحاد الأوروبي اقتراحاته الخاصة بالوضع على الحدود بين إقليم أيرلندا الشمالية البريطاني وأيرلندا العضو في التكتل.
وقال راب لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي ”إذا كنا في حاجة إلى جسر من نهاية فترة التنفيذ إلى العلاقة المستقبلية... فأنا منفتح على استخدام تمديد قصير لفترة التنفيذ".
ومضى قائلا ”إنه طريق ممكن واضح متى ما كان قصيرا، ربما شهور قليلة، وثانيا أن نعرف كيف نخرج منه، ومن الواضح أنه يتعين أن يحل قضية أيرلندا وبالتالي يصبح الأمر ممكنا".
وقال راب أيضا إنه يعتقد أن هناك حاجة لإنجاز اتفاق حول خروج بريطانيا بحلول نهاية تشرين الثاني من أجل الحصول على تشريع بشأنه من البرلمان البريطاني في الوقت المحدد.
ويطالب الاتحاد الأوربي بحدود مفتوحة بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا، وهو ما يعتبره البريطانيون اقتطاعا لأيرلندا الشمالية من بلادهم وضم الإقليم الى الاتحاد.

*********
مشاكل لوجستية
في الانتخابات التشريعية الأفغانية
كابول - وكالات
شابت العملية الانتخابية في مئات مراكز الاقتراع في أفغانستان أمس الأحد بعد تمديدها ليوم ثان مشاكل تقنية ما أثار انتقادات لسوء التنظيم وقوّض الآمال بصدور نتائج ذات مصداقية لا سيما مع مقتل العشرات جراء اعتداءات.
ومع فتح مراكز الاقتراع أبوابها في أكثر من 20 ولاية لم تقترع السبت، أظهر تعداد أجرته وكالة فرانس برس أن حصيلة الضحايا في صفوف المدنيين وقوات الأمن جراء أعمال العنف التي شابت الانتخابات السبت بلغت نحو 300 بين قتيل وجريح، أي ما يناهز ضعف الحصيلة التي أعلنتها وزارة الداخلية السبت.
ويفاقم التناقض في حصيلة الضحايا المخاوف إزاء انعدام شفافية ومصداقية الانتخابات التي تأخرت لأكثر من ثلاث سنوات، والتي تعتبر اختبارا تمهيديا للاستحقاق الرئاسي العام المقبل.
و عانت بعض مراكز الاقتراع الأحد مشاكل في استخدام أجهزة التدقيق البيومترية كما أن القوائم الانتخابية "كانت إما غير متوفرة أو غير مكتملة"، بحسب ما أعلن المتحدث باسم اللجنة علي رضا روحاني. وقال روحاني إن "غالبية المشاكل التي واجهناها بالأمس لا تزال قائمة، مشيرا كذلك إلى تأخر فتح بعض مراكز الاقتراع ووجود نقص في البطاقات الانتخابية.
وبقي 148 مركز اقتراع مقفلا لأسباب أمنية، بحسب ما أعلنت اللجنة.
وقوّض سوء إدارة اللجنة الانتخابية المستقلة للانتخابات التشريعية الثالثة منذ الإطاحة بنظام طالبان في 2001 الآمال بقدرتها على تنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان المقبل.
وقال توماس راتيغ مدير مركز "شبكة محللي أفغانستان" لفرانس برس إن "ذلك لا يبشر بالخير للعام المقبل".
وتابع راتيغ "أظهرت اللجنة الانتخابية المستقلة بوضوح عدم قدرتها على إدارة انتخابات مقبولة وشفافة، ونشرت أرقاما مضللة".

***********
سياسة المراجعة والتجديد تحقق ثمارها
بلجيكا .. حزب العمل يحقق اختراقا انتخابيا في المدن الكبيرة
رشيد غويلب
في الانتخابات المحلية التي شهدتها بلجيكا في 14 تشرين الاول الحالي،حقق حزب العمل البلجيكي، وهو الحزب السياسي الوحيد الممثل على الصعيد الوطني، اختراقا انتخابيا في اهم مدن ولاية لاندرز.
كما أحرز تقدما في بروكسل ووالونيا. وتلفت النظر بشكل خاص نتائج الحزب في بروكسل ، عاصمة أوروبا ، بنسبة 11,6 في المائة . وأنتويرب ثاني أكبر ميناء في أوروبا 8,7 في المائة ؛ وفي المدينتين الرئيستين من والونيا ، لوتش 16,3 في المائة وشارليروي 15,7 في المائة، وبلغت ، ثاني أكبر مدينة في منطقة الفلمنك ، 7,1 في المائة.
وقال بيتر ميرتنز ، رئيس حزب العمل، بعد اعلان النتائج: "لقد حققنا أهدافنا في جميع أنحاء البلاد و "للمرة الأولى ، لم يقتصر تواجدنا على مدينتي لوتش وأنتويرب فحسب ، بل أصبحنا قوة في جميع المدن الكبيرة والمتوسطة في والونيا ومنطقة بروكسل ، وكذلك في منطقة فلمنك، وارتفع عدد ممثلينا في المجالس المحلية من 50 إلى 157 نائب".
واللافت ليس الحصول على ثلاثة اضعاف المقاعد السابقة فقط، بل الزيادة الكبيرة جدا في عدد الاصوات التي حصدها الحزب في العديد من المدن.
في منطقة بروكسل الكبيرة ، ارتفع عدد المندوبين من 2 في مدينتين فقط إلى 36 في 7 بلديات. وفي مدينة بروكسل ارتفعت النسبة من 1,6 إلى 11,6 في المائة . وفي أندرلخت ، ثالث أكبر مدينة في المنطقة ، كانت الزيادة من 12,9 إلى 14,6 في المائة، وفي بلديتي سكاربيك ومولنبيك ، كانت الزيادة اكبر: من 9 إلى 12,7و 13,6 في المائة على التوالي. وفي جميع البلديات الأخرى المحيطة ببروكسل ، كانت النتائج أفضل بكثير .
وفي ولاية والونيا الناطقة بالفرنسية، حقق الحزب اختراقا حقيقيًا في جميع المدن الكبيرة والمتوسطة تقريبًا. ففي عاصمة الولاية نامور ، حصل على 7,8 بزيادة قدرها 4,9 في المائة. وشهدت شارلروا ، ثاني أكبر مدينة في والونيا ، حصول الحزب على 15,7 في المائة، بزيادة قدرها 12,3 في المائة. وفي مدينة لا لوفيير الصناعية، شغل الحزب المرتبة الثانية، بحصوله على 15,5 في المائة.
وتحققت نتائج ممتازة في مدينة لوتش وضواحيها. ففي المدينة شغل الحزب الموقع الثالث، وحصل على 16,3 في المائة. وفي "الحزام الأحمر" للمدينة كانت نسب الحزب في 8 بلديات تتراوح بين 10 – 24,5 في المائة (بزيادة أكثر من 10 في المائة) .
كذلك في منطقة الفلمنك ، التي غالبا ما تعتبرمعقلاً للتطرف اليميني ، احرز الحزب في العديد من الأماكن تقدما لافتا، وان كان تقدما صعبا، مقارنة بمناطق البلاد الاخرى.
وشدد المتحدث الوطني باسم الحزب راؤول هيديبو على انه "خلال الحملة الانتخابية ناقشت الأحزاب التقليدية كثيرا من يتحالف مع من، وفي المقابل ، اهتم حزبنا بالقضايا الأساسية". واضاف "لقد نجحنا في فرض القضايا التي لا يتناولها الآخرون: بناء المساكن ذات الجودة العالية، النقل العام المجاني وأهميته بالنسبة للبيئة، مسألة خفض رواتب رؤساء البلديات في المدن الكبرى ، لأن المسؤولين المنتخبين يجب أن يعيشوا مثل الناس وليس في عالم آخر.
و شكر رئيس الحزب بيتر ميرتنز أعضاء الحزب البالغ عددهم 14 ألفاً على الجهد الذي بذلوه خلال الحملة الانتخابية وقال: "لقد أصبحنا أقوى من حيث عدد الأعضاء والمنظمات ، وبشكل خاص فيما يتعلق بالأفكار ونوعية النشاط".
الى جانب ذلك حقق حزب الخضر نتائج جيدة ، في حين مُني الديمقراطيون الاجتماعيون بخسارة كبيرة في منطقة الفلمك، بينما في بروكسل ووالونيا احتفظوا بالموقع الأول، بالرغم من خسارتهم كثيراً من البلديات.
وكانت الرياح، في منطقة فلمنك يمينية على العموم، حيث حصل اليمين القومي واليمين المتطرف في مدينة أنتويرب على 45 في المائة من اصوات الناخبين.

************

ص 5

عناقيد متدلية

صدرت عن "دار الابداع" للنشر والتوزيع في بغداد مجموعة شعرية جديدة بعنوان: "عناقيد متدلية"، وهي المجموعة الشعرية الاولى للشاعر الشاب حسن الجواد.
تقع المجموعة بـ ١٠٧ صفحات من القطع المتوسط. وتضم ٣٥ قصيدة تحاكي الذات والهم الشبابي في مجتمع ذكوري يعج بالإشكاليات وقضايا الشباب وتفاعلاتهم مع مجمل ما يعانونه من التباسات بسبب الواقع المأزوم ومغاليق الحياة وتداعيات الراهن.

*************


اللحظات التاريخية الفارقة وتشكلات الحداثة الشعرية

قيس مجيد المولى
أطاحت نتائج الحرب العالمية الأولى بخريطة العالم، وأتت بمتغيرات شاملة عصفت بكل أوروبا. كانت المنطقة العربية آنذاك الساحة الخلفية لهذه الحرب، وكانت قبل ذلك تدار من قبل الإدارة التركية، وخلال عام 1916 اتفقت بريطانيا وفرنسا على وراثتها، وضمن معاهدة "سايكس ـ بيكو" تم تقسيم المشرق العربي، التي بموجبها تم إخضاع الدول التي كانت تحت السيطرة العثمانية، إلى السيطرة البريطانية والفرنسـية، ووضعت فلسطين تحت الإشراف الدولي. فأدت نتائج الحرب الكونية الأولى الى قيام الحرب الكونية الثانية 1939 ـ 1945، التي كانت نتائجها أشد إيلاماً وأعصف تأثيرا من سابقتها. والذي يهمنا هنا هو مدى تأثير الحرب العالمية الثانية على المنطقة العربية، وهل هناك نتائج إيجابية أو أنها على الصعيد المستقبلي المنظور الذي يمكن أن يفرزه ذلك الصراع؟

محاولات التحرر والنهضة الفكرية

كان الأثر السلبي واضحاً على المنطقة العربية، في المجال الاقتصادي وغياب الحريات، كذلك محاولة شل الحركات السياسية ومحاربة الأصوات الوطنية الحرة، التي تدعو إلى الاستقلال ونيل السيادة. واستُخلصت منها نتائج إيجابية وظهر ذلك جليا في الدور الذي لعبته الجمعيات والأحزاب والصحافة في دعم المطالب الوطنية، ورافقت ذلك نهضة فكرية وثقافية تدعو الى مراجعة القديم والتحرر من سطوته، ودراسة الجديد والإفادة من المعطيات التي تنسجم ورغبة الفرد العربي في مغادرة الجمود والببغائية، الى التفكير والتحليل والتجريب، وإعادة بناء العقل العربي والتخلص من بعض موروثاته مع تفهم المحلية. ومع ظهور تيارات أدبية وفكرية جديدة، أدى ذلك الى أن تمد هذه التيارات أيديها لتداعب المشاعر الوطنية، والقسم الآخر ليداعب حاجاته الخالصة، ومنها افتقاده كونيته التي تمثلها ذاته وهي بداية أولية لظهور كتابات من نمط آخر، سواء في الغرب أو الشرق أو في منطقتنا العربية.

ثورة الشعر

كان الشعر القديم مغرما بالكليات ومغرما بالصنعة وهو يعي بمقبوليتها لدى المتلقي وكان العقل الوسيلة للاحتكام للعاطفة، لكن الشعر سرعان ما أخذ يبتعد عن هذه المفاهيم، حين رسخت الفلسفة الرومانسية في عقول الشعراء لينتقل هذا العقل الشعري من مناطق الأفكار إلى المناطق القصية ذات الإيحاءات المتعددة والمكثفة، ليصبح الحلم والوهم، وما هو بينهما مرتكزات أساسية في بناء النص الشعري وينتهي عصر التصوير الفوتوغرافي للواقع، بل بعد أن كان الشاعر تحت سيطرة الطبيعة وتحت سيطرة الأحداث، نراه يعلو عليهما حين انتقل الى الجزئية من خلال تفكيك الكلية، وبناء الوجود المستقل لتفكيك العالم، بل و"تخريبه" ليتمكن من التعبير عن الحاجات الضرورية والفعالة التي يستطيع الإنسان التلذذ بها والشعور تجاهها بالانتماء، تلك الحاجات التي لا تنتهي مادامت هناك لغة متحررة تستطيع بلوغ مدياتها للاستحواذ على الممتع والجميل.

التجربة الشعرية

لقد انصب الاتجاه الجديد في الشعر في واحدة من خصائصه على أهمية التجربة الشعرية الخلاقة، أي إعادة النظر إلى النفس من جديد بحيث لم يعد هناك عالم غريب مخيف نخشاه، بل هناك عالم غريب نحب التلذذ به ومعايشته في كل ما يطرحه ذلك العالم من إشكالات، فهو عالم ليس بالعالم المادي ولا يخضع لقوانين معينة ولا يحفل بالوعود والأحكام السريعة، عالم من الدراما ومن المحفزات اللاعقلانية لذلك خلق الإحساس بالهمس بدلا من الإحساس بالصوت الآخر.. "هلموا بنا نجري نحو الأفق، فلنسرع الجري، ربما نلتقط، على الأقل شعاعا مائلا".

الحداثة الأوروبية والعرب

لقد وضع الشعر الحديث كل شئ خارج سياقه بعد أن كانت كل الأشياء ضمن سياقاتها، فقد توسعت حلقة الحداثة الأوروبية لتضم جيلا بعد جيل، وتشترك هذه الأجيال ليمثل كل جيل عصره على المستوى النسبي، ولتمثل هذه الأجيال القفزات الحداثوية في الشعر الأوروبي منذ خروج الثلاثي "رامبو ـ بودلير ـ مالارمية" إلى العالم مبشرين بوضع الخيال بدلا من الواقع والوضوح وتحت تأثير الأسس الفلسفية والميتافيزيقية، علاوة على ما كتب من نصوص مغرقة بنصاعة الحلم وبالوجد العميق للتوتر، وقدموا تلك المفردات المترعة باليأس والإحباط والموت والتي كانت كأوليات لمفردات استلهم منها المحدثون العرب نظامها المشابه لتصوير ظلامية الروح الإنسانية ورغبتها في التمرد، فزخر القاموس الجديد لرواد الحداثة "شعر" بالمئات من المفردات الجديدة، التي استخدمت قبل ذلك استخداما يتلاءم مع تصور المحدثين الأوروبيين لحاجتها لبناء شخصيتهم الشعرية الجديدة. يكفي أن نحصي ما في أزهار الشر للذهاب بتعريف بودلير إلى الهاوية، ويكفي أن نحصي من تلك المفردات الجديدة ما في مدينة رامبو:"هكذا أطل من نافذتي وأرى أشباحا جديدة تدور في دخان الفحم الأزلي الكثيف"، ومن تلك المواجع يتحرر الجمال من الدمار والقبح، وليس بأقل حال تلك الاستخدامات المتشعبة مع مالارمية والجيل الذي تلا من الشعراء الأوروبيين، وفق ذلك التنافر في الأداء في شكل القصد وأسلوب التعبير عنه حين هرب المحدثون الأوربيين من اللغة المحددة الأبعاد، وبالتالي من موسيقاها الصارخة ومن جزئيات المعاني لتوليد اللغة المنشطرة، ضمن علاقاتها المشحونة بالمتغيرات اللحنية.

الطّقسية الجديدة

لقد تبلورت عدة عوامل لقبول الجديد الأوروبي على مستوى الفكر أولا، وعلى مستوى الأشكال الأدبية الأخرى ثانيا، وقد ساهمت حركة الترجمة ونشاط الاستشراق وقيام التجمعات العلمية والأدبية والجدل الفلسفي في تنشيط أواصر اللقاء ما بين الغرب والشرق، ولا بد من حصيلة منها يلتقي عندها الطرفان، ألا وهي انتهاك القديم بفعل الجديد الحيوي، الذي واكب النظريات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية والرحيل من عقدة الخوف واليأس في مواجهة الأزمات النفسية، ولاشك في أن المجتمع العربي كان بحاجة لتثوير وجوده واليقظة من غفوته، إذ أصبح ذلك شكلا من الأشكال العضوية لتطوره ضمن أغلبية ساحقة تسعى لحياة إنسانية كريمة تستطع من خلالها الوصول لغاياتها الروحية، كل ذلك مهد ولو بشكل بطيء لقبول هذا التغيير وقبول متحسساته فقد اتجه النص الجديد الى اكتساب المقدرة الرمزية والإيحائية حين حرر انفعاله من الاطمئنان وجعله خصما له، وحين اختلطت في نفس الشاعر مؤثرات التجارب البشرية فلم يعد الشاعر يحفل بالمكان ولا التعبير عن الزمان، وفق مدلولات أحداثه، بل عبر بهما إلى عزلة آمنة، يستطيع من خلالها تفكيك وجوده ومسخه ثم العودة الى ذاته وبعثها من جديد، فقد تصدى المحدثون لكل شيء أتاحته لهم مخيلتهم الشعرية وأسسوا لهم طقسية جديدة تحمل الخصوصية في طعمها ومذاقها، تحدث بودلير عن السر، والسياب عن انتظاره للمقبل من الموت، ومالارميه عن السحر، وأدونيس نجم بخياله فأخضعه، وتلذذ رامبو بالسحر والألغاز، وغاب الكل في تأمل عميق للإحساس الأمثل بالإيحاء بدلا من الفهم الذي يستدعي العقلانية في الترتيب. بالمقابل وجد النقاد العرب الذين لازموا فترة الحداثة العربية أنه لابد من الارتباط مع العالم وذلك عن طريق فهم تلك المتغيرات في الشعر الأوروبي، مادامت الحداثة العربية قد أرست قواعدها كبنى شعرية جديده تعبر عن شعر المستقبل، فأسهموا بالنقد والتحليل عبر التأكيد أن الذي يحدث للشعر خاصة، وللمنظومة الفكرية عامة ليس حدثا عابرا، بل يستحق التسمية باعتباره ثورة في الشعر الحديث، وقد خدم النقاد العرب ثورة الحداثة الجديدة كونهم رافقوها مرافقة وليدية وتجانسوا وطروحات مؤسسيها ومناصريها، رغم انقسام الاتجاهات الثقافية بين معسكرين ممثلا بالتراث العربي الإسلامي والاتجاه الغربي ومادياته.


************

من أوسلو...
أتقاطر من معصمي
كنتُ ألتقيه عندما كان يأتي الى العاصمة بغداد قادماً من كركوك التي يسكنها، وأحياناً يكون اللقاء صدفة في ساحة الطيران المكتظة بالعمال والجنود والباعة المتجولين، نشرب الشاي على عجلٍ في تلك الساحة التي تطل على جدارية فائق حسن، ثم نذهب مشياً الى إتحاد الأدباء القريب من ساحة الأندلس، الدقائق التي نمشيها نقضيها بالحديث عن الشعر في الغالب وعن أجمل النصوص التي نشرت مؤخراً في الصحف والمجلات للشعراء الذين نعرفهم او الذين لا نعرفهم. هكذا كان اللقاء بالشاعر الشهيد رعد مطشر وبفترات متباعدة، ابتسامة رعد عريضة وفيها من الحزن الكثير الذي يخفيه تحت تلك الإبتسامة لكنه يشعر بالسعادة حين يقرأ ويتابع ما ينشر من نصوص في الشعر والقصة والمسرح والترجمات والدراسات النقدية فهو شعلة ثقافية تراقب المشهد الثقافي برمته عن كثب. وبعد أن توقفت حرب الخليج الثانية كنتُ أرى في عينيه حزنا عميقا على البلاد التي تساقطت فوق مدنها الأطنان من القذائف والمتفجرات التي رمتها قوات التحالف على بغداد ومدن العراق الأخرى، الجميع الذين عاشوا الحرب كانوا يشاهدون موت الوطن جراء حماقات نظام عشق الحروب وحكم بالحديد والنار لعقود من الزمن!
كان رعد مطشر يكتب قصائده في تلك الأجواء الشاحبة التي خيَّمت عليها السوداوية والموت وأطراف الجنود المقطعّة الأوصال فظل يؤرخ الشاعر عبر قصائده لتاريخ هذه البلاد التي دمرتها الحروب ولم تتوقف. رعد مطشر المولود في بغداد 1963 ينتمي الى جيل الثمانينات الشعري في العراق أو ما يسمى بجيل الحرب وله العديد من الكتب في الشعر والقصة والمسرح والنقد، يمتلك لغة مفعمة بالإشارات والرموز التي تحمل هموم الوطن المضرج بدماء ابنائه، كان الشاعر رعد مطشر يشاهد مأساة بلاده بعين الشاعر وقد عبّر عنها بالكثير من قصائده والتي هي بمثابة احتجاج على الوضع المزر وحياة البؤس والخوف، فالحرب لا تخلّف سوى الرماد والموت. الشاعر رعد مطشر استشهد ايام العنف الطائفي الذي اجتاج العراق بعد سقوط النظام العراق، في عام 2007 اغتالته جماعة مسلحة مجهولة الهوية في ناحية الرشاد جنوب مدينة كركوك بعد ان هجموا على سيارة للصحافة أمطروها بوابل من الرصاص وفيها ثلاثة صحافيين وسائق ومن ضمنهم الشاعر رعد مطشر الذي كان في تلك الفترة رئيساً لاتحاد أدباء كركوك وكذلك رئيساً لمؤسسة اعلامية باسم "الرعد".
كان استشهاده خسارة كبيرة تضاف الى الخسارات والفقدان داخل الوطن المضرج بدماء ابنائه في تلك السنوات التي أقل ما يقال عنها بأنها سنوات الخوف والموت بالمجان. وفي قصيدة له بعنوان "أتقاطر من معصمي" يجسد الشاعر عذاباته التي لا تنتهي وأحلامه المؤجلة جراء الحروب والدمار والخوف ويرثي بلاده المخربة والغارقة بالفجيعة، فالليل خيّم على البلاد والطائرات تحلق فوق سمائها وترمي بحمولاتها التي تنثر الموت في كل بقعة من أرض الوطن وقد صور الشاعر لنا من خلال قصيدته "أتقاطر من معصمي" صور الموت بتفاصيلها الدقيقة فيتساءل الشاعر هل سبق وان متنا؟ ويسأل عن تقافز المراوح في الرأس وسهو الوسادة؟ وكيف علينا ان نبرر موتنا والناس مثل سطوح مؤجرة للحبال ثم مباغتة المزاريب من ثوب مبلل، نلاحظ ان الشاعر قد استخدم الرمزية بأعلى درجاتها ويحاول ان يذهب بنا بعيدا عن الرقيب الذي كان يسيطر على الرقاب قبل سيطرته على النصوص! فالموت هو الثيمة الرئيسة للقصيدة وكذلك للمجموعة ككل والتي تحمل عنوان القصيدة نفسه ، ويرى الشاعر ثمة نداء موحش يسمعه الموتى ومآس تعض رخاوة دخان الحروب ويشير ايضاً الى ان سبب تلك المأساة هو ذلك السيد الذي نشر صوره في كل ساحات البلاد.
لغة الشاعر رعد مطشر متماسكة ورصينة وتبين امكاناته التي تدلل على انه يمسك بجمرة المأساة بروح الشعر الذي يكتبه والمؤرخ لتاريخ الألم والخوف والموت كما يصور الشاعر المأساة التي عاشتها البلاد من خلال نصه الباذخ بالفجيعة بعنوان "أتقاطر ُ مِنْ معصمي" فيقول:
هلْ سبقَ وأنْ متْنا بعد مهرجٍ متسكّعٍ فينا؟!
فلماذا تتقافزُ المراوحُ في الرأس
وتسهو الوسادةُ عن بترِ رؤاه؟!
وعلى ماذا نبرّر موتَنا العالي
بأنَّ الناسَ سطوحٌ مؤجّرةٌ للحبال
وتباغتُنا المزاريبُ
من ثوبٍ مبلّل؟!

هادي الحسيني


*************

اللحظات التاريخية الفارقة وتشكلات الحداثة الشعرية

قيس مجيد المولى
أطاحت نتائج الحرب العالمية الأولى بخريطة العالم، وأتت بمتغيرات شاملة عصفت بكل أوروبا. كانت المنطقة العربية آنذاك الساحة الخلفية لهذه الحرب، وكانت قبل ذلك تدار من قبل الإدارة التركية، وخلال عام 1916 اتفقت بريطانيا وفرنسا على وراثتها، وضمن معاهدة "سايكس ـ بيكو" تم تقسيم المشرق العربي، التي بموجبها تم إخضاع الدول التي كانت تحت السيطرة العثمانية، إلى السيطرة البريطانية والفرنسـية، ووضعت فلسطين تحت الإشراف الدولي. فأدت نتائج الحرب الكونية الأولى الى قيام الحرب الكونية الثانية 1939 ـ 1945، التي كانت نتائجها أشد إيلاماً وأعصف تأثيرا من سابقتها. والذي يهمنا هنا هو مدى تأثير الحرب العالمية الثانية على المنطقة العربية، وهل هناك نتائج إيجابية أو أنها على الصعيد المستقبلي المنظور الذي يمكن أن يفرزه ذلك الصراع؟

محاولات التحرر والنهضة الفكرية

كان الأثر السلبي واضحاً على المنطقة العربية، في المجال الاقتصادي وغياب الحريات، كذلك محاولة شل الحركات السياسية ومحاربة الأصوات الوطنية الحرة، التي تدعو إلى الاستقلال ونيل السيادة. واستُخلصت منها نتائج إيجابية وظهر ذلك جليا في الدور الذي لعبته الجمعيات والأحزاب والصحافة في دعم المطالب الوطنية، ورافقت ذلك نهضة فكرية وثقافية تدعو الى مراجعة القديم والتحرر من سطوته، ودراسة الجديد والإفادة من المعطيات التي تنسجم ورغبة الفرد العربي في مغادرة الجمود والببغائية، الى التفكير والتحليل والتجريب، وإعادة بناء العقل العربي والتخلص من بعض موروثاته مع تفهم المحلية. ومع ظهور تيارات أدبية وفكرية جديدة، أدى ذلك الى أن تمد هذه التيارات أيديها لتداعب المشاعر الوطنية، والقسم الآخر ليداعب حاجاته الخالصة، ومنها افتقاده كونيته التي تمثلها ذاته وهي بداية أولية لظهور كتابات من نمط آخر، سواء في الغرب أو الشرق أو في منطقتنا العربية.

ثورة الشعر

كان الشعر القديم مغرما بالكليات ومغرما بالصنعة وهو يعي بمقبوليتها لدى المتلقي وكان العقل الوسيلة للاحتكام للعاطفة، لكن الشعر سرعان ما أخذ يبتعد عن هذه المفاهيم، حين رسخت الفلسفة الرومانسية في عقول الشعراء لينتقل هذا العقل الشعري من مناطق الأفكار إلى المناطق القصية ذات الإيحاءات المتعددة والمكثفة، ليصبح الحلم والوهم، وما هو بينهما مرتكزات أساسية في بناء النص الشعري وينتهي عصر التصوير الفوتوغرافي للواقع، بل بعد أن كان الشاعر تحت سيطرة الطبيعة وتحت سيطرة الأحداث، نراه يعلو عليهما حين انتقل الى الجزئية من خلال تفكيك الكلية، وبناء الوجود المستقل لتفكيك العالم، بل و"تخريبه" ليتمكن من التعبير عن الحاجات الضرورية والفعالة التي يستطيع الإنسان التلذذ بها والشعور تجاهها بالانتماء، تلك الحاجات التي لا تنتهي مادامت هناك لغة متحررة تستطيع بلوغ مدياتها للاستحواذ على الممتع والجميل.

التجربة الشعرية

لقد انصب الاتجاه الجديد في الشعر في واحدة من خصائصه على أهمية التجربة الشعرية الخلاقة، أي إعادة النظر إلى النفس من جديد بحيث لم يعد هناك عالم غريب مخيف نخشاه، بل هناك عالم غريب نحب التلذذ به ومعايشته في كل ما يطرحه ذلك العالم من إشكالات، فهو عالم ليس بالعالم المادي ولا يخضع لقوانين معينة ولا يحفل بالوعود والأحكام السريعة، عالم من الدراما ومن المحفزات اللاعقلانية لذلك خلق الإحساس بالهمس بدلا من الإحساس بالصوت الآخر.. "هلموا بنا نجري نحو الأفق، فلنسرع الجري، ربما نلتقط، على الأقل شعاعا مائلا".

الحداثة الأوروبية والعرب

لقد وضع الشعر الحديث كل شئ خارج سياقه بعد أن كانت كل الأشياء ضمن سياقاتها، فقد توسعت حلقة الحداثة الأوروبية لتضم جيلا بعد جيل، وتشترك هذه الأجيال ليمثل كل جيل عصره على المستوى النسبي، ولتمثل هذه الأجيال القفزات الحداثوية في الشعر الأوروبي منذ خروج الثلاثي "رامبو ـ بودلير ـ مالارمية" إلى العالم مبشرين بوضع الخيال بدلا من الواقع والوضوح وتحت تأثير الأسس الفلسفية والميتافيزيقية، علاوة على ما كتب من نصوص مغرقة بنصاعة الحلم وبالوجد العميق للتوتر، وقدموا تلك المفردات المترعة باليأس والإحباط والموت والتي كانت كأوليات لمفردات استلهم منها المحدثون العرب نظامها المشابه لتصوير ظلامية الروح الإنسانية ورغبتها في التمرد، فزخر القاموس الجديد لرواد الحداثة "شعر" بالمئات من المفردات الجديدة، التي استخدمت قبل ذلك استخداما يتلاءم مع تصور المحدثين الأوروبيين لحاجتها لبناء شخصيتهم الشعرية الجديدة. يكفي أن نحصي ما في أزهار الشر للذهاب بتعريف بودلير إلى الهاوية، ويكفي أن نحصي من تلك المفردات الجديدة ما في مدينة رامبو:"هكذا أطل من نافذتي وأرى أشباحا جديدة تدور في دخان الفحم الأزلي الكثيف"، ومن تلك المواجع يتحرر الجمال من الدمار والقبح، وليس بأقل حال تلك الاستخدامات المتشعبة مع مالارمية والجيل الذي تلا من الشعراء الأوروبيين، وفق ذلك التنافر في الأداء في شكل القصد وأسلوب التعبير عنه حين هرب المحدثون الأوربيين من اللغة المحددة الأبعاد، وبالتالي من موسيقاها الصارخة ومن جزئيات المعاني لتوليد اللغة المنشطرة، ضمن علاقاتها المشحونة بالمتغيرات اللحنية.

الطّقسية الجديدة

لقد تبلورت عدة عوامل لقبول الجديد الأوروبي على مستوى الفكر أولا، وعلى مستوى الأشكال الأدبية الأخرى ثانيا، وقد ساهمت حركة الترجمة ونشاط الاستشراق وقيام التجمعات العلمية والأدبية والجدل الفلسفي في تنشيط أواصر اللقاء ما بين الغرب والشرق، ولا بد من حصيلة منها يلتقي عندها الطرفان، ألا وهي انتهاك القديم بفعل الجديد الحيوي، الذي واكب النظريات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية والرحيل من عقدة الخوف واليأس في مواجهة الأزمات النفسية، ولاشك في أن المجتمع العربي كان بحاجة لتثوير وجوده واليقظة من غفوته، إذ أصبح ذلك شكلا من الأشكال العضوية لتطوره ضمن أغلبية ساحقة تسعى لحياة إنسانية كريمة تستطع من خلالها الوصول لغاياتها الروحية، كل ذلك مهد ولو بشكل بطيء لقبول هذا التغيير وقبول متحسساته فقد اتجه النص الجديد الى اكتساب المقدرة الرمزية والإيحائية حين حرر انفعاله من الاطمئنان وجعله خصما له، وحين اختلطت في نفس الشاعر مؤثرات التجارب البشرية فلم يعد الشاعر يحفل بالمكان ولا التعبير عن الزمان، وفق مدلولات أحداثه، بل عبر بهما إلى عزلة آمنة، يستطيع من خلالها تفكيك وجوده ومسخه ثم العودة الى ذاته وبعثها من جديد، فقد تصدى المحدثون لكل شيء أتاحته لهم مخيلتهم الشعرية وأسسوا لهم طقسية جديدة تحمل الخصوصية في طعمها ومذاقها، تحدث بودلير عن السر، والسياب عن انتظاره للمقبل من الموت، ومالارميه عن السحر، وأدونيس نجم بخياله فأخضعه، وتلذذ رامبو بالسحر والألغاز، وغاب الكل في تأمل عميق للإحساس الأمثل بالإيحاء بدلا من الفهم الذي يستدعي العقلانية في الترتيب. بالمقابل وجد النقاد العرب الذين لازموا فترة الحداثة العربية أنه لابد من الارتباط مع العالم وذلك عن طريق فهم تلك المتغيرات في الشعر الأوروبي، مادامت الحداثة العربية قد أرست قواعدها كبنى شعرية جديده تعبر عن شعر المستقبل، فأسهموا بالنقد والتحليل عبر التأكيد أن الذي يحدث للشعر خاصة، وللمنظومة الفكرية عامة ليس حدثا عابرا، بل يستحق التسمية باعتباره ثورة في الشعر الحديث، وقد خدم النقاد العرب ثورة الحداثة الجديدة كونهم رافقوها مرافقة وليدية وتجانسوا وطروحات مؤسسيها ومناصريها، رغم انقسام الاتجاهات الثقافية بين معسكرين ممثلا بالتراث العربي الإسلامي والاتجاه الغربي ومادياته.

************

نصوص

نجاة عبدالله
لستُ شابة بما يكفي
لأنتظر في المقهى كثيرا
وأنظر إلى الساعة بجنون .
لستُ أنيقة ايضا
لأطيل النظر في قميصي،
لستُ جميلة لأقهر المرآة
بكل هذا الزجاج ..
لستُ أحبكَ
لأنتظر في الحرية
في الركن المطل على الحياة
* *
يبتلع الخيانات
كمن يبتلع يوما متأخرا
هذا الغد الأسود ،
وهذا السيد الأبيض على الشباك
أبيض لفرط الأكفان على كتفه ..
وصامت لكثرة الكلام على الباب * *
تحفظين قماطي يا أمي
وأحفظ غيبتكِ على جسدي ،
أطلتُ البكاء
أطلقيني
غدا عليَّ الجنون في المنابرِ
وعليكِ الرحيل إلى الجنة
ينهرني الرؤساء اني قصيرة
وتنهريني لثيابي المنمقة بالفقراء
أضحكُ بلا عطرٍ
وتضحكينَ لأسئلتي السرية..

**************


ص6
قانون القومية اليهودية بين الدوافع والأهداف
معتصم حمادة*
في 18/7/2018، خطى الكنيست الإسرائيلي خطوة استراتيجية كبرى، على طريق تعميق عنصرية المنظومة القانونية لإسرائيل، وطابعها الاحتلالي الاستعماري الاستيطاني، حين أجازت قانون القومية اليهودية، وهو القانون الذي يفترض أن تكون له تداعياته السياسية والاجتماعية، ليس على صعيد العلاقة بين الدولة الإسرائيلية والأقلية الفلسطينية في مناطق الـ48، بل وكذلك على صعيد العلاقة مع المناطق الفلسطينية المحتلة. وفي سياق تأجيج الصراع مع الشعب الفلسطيني.

(1)
ولدت فكرة، هذا القانون في 22/7/2013، على يد ديختر (الرئيس السابق لجهاز الشاباك) والعضو في حزب الليكود. وقد تمّ تقديمه ليكون قانون أساس جديدا، يضاف الى سلسلة القوانين الأساس التي تعتمدها إسرائيل بمثابة دستور مؤقت لها، منذ الإعلان عن قيامها في 15/5/1948. إذ من المعلوم أن إسرائيل ولأسباب شتى، بعضها ذو علاقة بتركيبتها الاجتماعية الطائفية وبعضها الآخر ذو علاقة بالمشروع الصهيوني وأحلام قيام «إسرائيل الكبرى» على كامل «أرض إسرائيل»، تجاوزت ضرورة أن يكون للدولة دستور ينظم أوضاعها، ولجأت بدلاً من ذلك إلى صيغة «القوانين الأساس»، التي تشكل مجتمعه، بديلاً مؤقتاً لهذا الدستور ويأتي «قانون القومية» في سياق استكمال البنية الفكرية والسياسية والإجتماعية لصياغة دستور للبلاد، عندما تحين اللحظة التي تراها ضرورية وملحة وسانحة في الوقت نفسه.
على مدى خمس سنوات خضع المشروع للنقاش المحتدم أحياناً، والساخن أحياناً أخرى. لكنه شكل في كل الأحوال موضوعاً خلافياً، بين الأحزاب الإسرائيلية بين من يرى ضرورة تبني هذا القانون، باعتباره يحصن إسرائيل في وجه «الخطر» الفلسطيني، وبين من يرى في هذا القانون انزياحاً نحو اليمين، ونحو دولة عنصرية، يهيمن فيها الفكر اليميني المتطرف، والنزعات الدينية، وما يضعف التيارات السياسية الصهيونية المسماة «يسارية» أو وسطية أو علمانية. كما أن بعض الأحزاب الإسرائيلية الصهيونية رأي في المشروع ما يشكل تناقضاً مع «الديمقراطية» التي تعتبرها عنواناً لدولة تقدم نفسها الى العالم الغربي باعتبارها عنواناً لحضارة الغرب وتقدمه الديمقراطي في صحراء المشرق العربي.
إلى أن حانت اللحظة الفاصلة في 18/7/2018، حين توافق الائتلاف الحكومي، بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، (الليكود) ونائبه زعيم البيت اليهودي، نفتالين بينت، مدعومين من وزيرة القضاء في الحكومة ايليت شاكيد، على ضرورة الإفراج عن القانون والتصويت عليه. ففاز بأغلبية 62 صوتاً (من أصل 120 هم أعضاء الكنيست، فاعتبر قانوناً نافذاً لكن لوحظ في السياق، أن اثنين من نواب الائتلاف الحكومي لم يصوتا للقانون، وأن النواب العرب، إن في القائمة العربية المشتركة، أو في أحزاب الائتلاف الحاكم، لم يصوتوا هم أيضاً، ما أوضح حجم الإنغلاق داخل البنية السياسية في إسرائيل، شكلت بنية الكنيست انعكاساً لها، بكل ما يحمله هذا الإنعكاس من مضامين ومعانٍ.

(2)
خمس سنوات خضع فيها المشروع للنقاش والتعديلات إلى أن أصبح قانوناً. فما هي دوافع تبني القانون في هذه اللحظة التاريخية؟
في هذا السياق يمكن أن نخلص إلى أكثر من جواب:
• مع الانتفاضة الثانية (عام 2000) دخلت العلاقات بين المشروع الصهيوني والأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل مرحلة جديدة. حين خرجت جماهير الفلسطينيين في شوارع المدن والأحياء الفلسطينية العربية ترفع العلم الفلسطيني وتهتف للانتفاضة ضد الاحتلال الإسرائيلي. يومها قمعت السلطات الإسرائيلية المتظاهرين، وسقط منهم 12 شهيداً، احتسبوا شهداء الانتفاضة الفلسطينية، وهذه لفتت نظر مراكز البحث والدراسات الإسرائيلية، التي خلصت في مؤتمر هرتسيليا الأول (مطلع العام 2001) إلى استنتاج خاص بها، يعتبر الفلسطينيين العرب داخل إسرائيل، «العدو الأول والخطر الأول» على الدولة الإسرائيلية واعتبرهم «طابوراً خامساً» للمقاومة الفلسطينية داخل إسرائيل. وبناء عليه رسمت التوجهات داخل إسرائيل، وأخذ الإنزياح نحو اليمين واليمين المتطرف يزداد تصاعداً، واتسعت القواعد الانتخابية للأحزاب اليمينية على حساب باقي الأحزاب الإسرائيلية كالعمل وميرتس على سبيل المثال.
• زاد من تطرف اليمين الإسرائيلي محاولته لإقصاء النواب «العرب» من داخل الكنيست حين رفع عتبه الحسم على اعتقاد أنها ستستبعد الأحزاب الإسرائيلية الصغيرة، وفي مقدمها الأحزاب «العربية» رد الفعل داخل الأقلية الفلسطينية شكل مفاجأة لليمين الإسرائيلي حتى توحدت الأحزاب العربية انتخابيا في لائحة مشتركة، حلت في الموقع الثالث في ترتيبات القوى السياسية في الكنيست، ما عمق النزعة الصهيونية العنصرية، وعزز الرأي القائل بأن الفلسطينيين العرب يشكلون خطراً على مستقبل المشروع الإسرائيلي، ما دفع بالعديد من غلاة المشروع الصهيوني للدعوة علناً الى تهجير «العرب» إلى مناطق السلطة الفلسطينية عبر« تبادل للأرض» على قاعدة ضم المستوطنات لإسرائيل مقابل ضم أم الفحم ووادي عارة والمناطق الأخرى، كثيفة السكان «العرب» لتخوم السلطة الفلسطينية.
• شكل انسداد العملية السياسية تحت سقف أوسلو عاملاً إضافياً، خاصة حين نجحت سلطات الاحتلال في استغلال هذا الإنسداد لصالح توسيع مشاريع تهويد القدس ومشاريع الاستيطان في أنحاء الضفة الفلسطينية. زاد تغول الاستيطان، وذهاب سلطات الاحتلال بعيداً في انتهاك اتفاق أوسلو وتجاوز بروتوكولاته، ارتباك المواقف السياسية الرسمية الفلسطينية واعتمادها سياسة انتظارية ورهانات فاشلة على تغيير ما في إسرائيل، أو في الموازين الإقليمية، بما في ذلك رهانها على الدور الأميركي في الضغط على إسرائيل، إبان إدارة أوباما، وبعدها إدارة ترامب، التي راهنت القيادة الرسمية الفلسطينية عليها طوال أشهر غير قليلة باعتبارها هي التي تحمل في جعبتها مشروعاً لإنقاذ «حل الدولتين»، لتفاجأ بـ«صفقة العصر»، والتي شرعت إدارة ترامب في تطبيقها خطوة خطوة، وقد أنجزت منها، حتى الآن ما يقارب 70 في المائة منها باعتراف أمين سر اللجنة التنفيذية في م.ت.ف صائب عريقات. ولعل استغراق القيادة الرسمية في سياسة الرهانات الفاشلة، أسهم إلى حد كبير، في تشجيع إدارة ترامب، وفي سيل لعاب الاستيطان الإسرائيلي، الذي تحول الى مشروع استراتيجي لبناء مشروع اسطوري لاستيعاب، خلال سنوات، أكثر من مليون مستوطن جديد، منهم 300 ألف في القدس المحتلة وحدها، ما يقلب رأساً على عقب ما كان يسمى مخاطر القنبلة الديمغرافية الفلسطينية بحيث تحافظ إسرائيل على الأغلبية اليهودية، ليس في مناطق الـ48 فقط، بل وكذلك داخل المناطق المحتلة عام 67، ما يبرر لإسرائيل ادعاءاتها بشرعية الاستيطان.
• عامل آخر أسهم في تشجيع حكومة نتنياهو على استدعاء «قانون القومية» هو الإنحياز الأميركي والأوروبي لصالح الإدعاء الإسرائيلي بأنها دولة يهودية، خاصة وأن «حل الدولتين» كما تبنته أوروبا، والولايات المتحدة، وبعض الدول العربية، وكذلك القيادة الرسمية الفلسطينية، يعترف بأن إسرائيل «هي الوطن القومي لليهود»، مقابل أن تكون الدولة الفلسطينية «الوطن القومي للفلسطينيين»، بتكتيك إسرائيلي خبيث، مقابل سياسة رسمية فلسطينية قامت على الوهم، استغلت إسرائيل تعريف «حل الدولتين» لها، وعطلت بالمقابل قيام الدولة الفلسطينية.
والمفارقة أن القيادة الرسمية الفلسطينية، ما زالت، رغم كل هذه التطورات، تتمسك بـ «حل الدولتين»، وما زالت تراهن على أنه الحل القادم للصراع مع إسرائيل، وتمعن في سياسة تعطيل قرارات المجلس المركزي (5/3/2015 + 15/1/2018) وقرارات المجلس الوطني (30/4/2018).
• ومما لا شك فيه أن «الانفتاح» العربي على إسرائيل شكل عاملاً من عوامل تشجيع حكومة نتنياهو على استحضار «قانون القومية» فقد تراجعت، لدى بعض العرب، مرتبة القضية الفلسطينية في حساباتها الإقليمية لتحل محلها حسابات الصراعات الإقليمية في محاور، وجدت خلاله بعض العواصم العربية مصلحتها في «انفتاح» على إسرائيل من خلال خطوات تطبيعية، بعضها معلن، وبعضها الآخر من تحت الطاولة، في ميادين مختلفة، ما جعل من إسرائيل عضواً في كتلة إقليمية تتمحور حول السياسة الأميركية، وعلى حساب المصالح الوطنية الفلسطينية.
• وأخيراً، وليس آخراً، لعبت «صفقة العصر» الدور المركزي في توفير الغطاء السياسي للقانون الإسرائيلي الجديد. فبعد شطب قضية القدس، والإستيطان، واللاجئين، والحدود، من جدول أعمال المفاوضات، [كما تفترض واشنطن وتل أبيب] وسقوط الوهم باستئناف مفاوضات الحل الدائم، على غرار ما جاء في «مبادرة الرئيس» في 20/2/2018 تكون الأبواب باتت مشرعة أمام الحل الإسرائيلي الأميركي وعلى حساب الحقوق والمصالح الوطنية للشعب الفلسطيني.

(3)
أية قراءة للقانون الإسرائيلي من شأنها أن تستخلص أن المستهدف بالقانون ليس تعريف إسرائيل. فإسرائيل، وقبل صدور القانون، كانت تعرف نفسها بأنها دولة يهودية بل المستهدف، أولاً وقبل كل شيء الشعب الفلسطيني ومستقبله السياسي, وأن المستهدف، ليس فقط الأقلية الفلسطينية داخل إسرائيل، بل الشعب الفلسطيني كله، في مناطق تواجده كافة.
• فالقانون لا يقتصر على تعريف إسرائيل أنها دولة يهودية بل يذهب إلى حد (ما جاء في حل الدولتين) بأنها الوطن القومي للشعب اليهودي.الذي يفترض «جمع شتاته» كما يدعي المشروع الصهيوني. صحيح أن جماعات يهودية في العالم، رفضت هذا التعريف وأكدت تمسكها بموطنها الأصلي حيث هي تقيم، ورفضت تمثيل إسرائيل لها، لكن الصحيح أيضاً أن هذا القانون، الذي يرتقي إلى مستوى الدستور، يجدد التأكيد على «قانون العودة»، وعلى الحق (المزعوم) لكل يهودي للقدوم إلى إسرائيل باعتبارها «وطنه القومي», فضلاً عن أن هذا ينزع عن فلسطين صفتها، ويمنحها الصفة الإسرائيلية الوحيدة، فالقانون يتحدث عن «أرض إسرائيل»، باعتبارها وحدة واحدة غير مجزأة، ولا يرسم لها حدوداً معينة لا في هذا القانون، ولا في أي قانون آخر.
• أنه يحصر «حق تقرير المصير» بـ «الشعب اليهودي» فقط، ويسقطه عن الشعب الفلسطيني، ما يسقط عن الفلسطينيين كونهم شعباً، له حقوقه الوطنية والقومية، وله حقه في تقرير المصير. وهذا يطال الحقوق كافة، من الحق في الدولة المستقلة، إلى حق العودة، إلى الحق في رسم مستقبل فلسطين (التي صارت بموجب القانون «أرض إسرائيل»).
• يعطي لإسرائيل الحق في الاستيطان، على كامل «أرض إسرائيل»، دون حواجز حدودية بين مناطق الـ 48، ومناطق الـ67 ، ففلسطين كلها باتت مسرحاً للاسيتطان، ما يعطي «الدولة» الحق في مصادرة الأرض الفلسطينية، إن في مناطق الـ48، أو في مناطق الـ67 باعتبارها أرضاً إسرائيلية، هي حق للشعب اليهودي، في عودة إلى مفاهيم مناحيم بيغن الذي وصف احتلال الجيش الإسرائيلي للضفة الفلسطينية، بما فيها القدس، بأنه «تحرير» لها من «الأغيار» الفلسطينيين، وبأن حرب 67 أعادت للشعب اليهودي أرضه.

(4)
القانون أثار لدى الفلسطينيين في إسرائيل ردود فعل صاخبة، إذ استشعروا خطورة هذا القانون، لأنه، وأن لم يأتِ بجديد، من حيث الممارسة، إلا أنه أضفى على هذه الممارسات الصفة القانونية، ما يعرض للخطر الوجود الفلسطيني كله، في مناطق تواجده كافة، لذلك أثاروا ما أثاروه من ضجيج في الكنيست. وتوجهوا إلى المحكمة العليا في إسرائيل يطعنون في شرعية القانون و«ديمقراطيته». كما توجهوا إلى الاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية يطلبون الإسناد والتضامن والدعم المطلوب. ولديهم توجه بالشكوى لدى محكمة العدل العليا في لاهاي، ولدى الأمم المتحدة، وباقي المحافل الدولية.
على الصعيد الفلسطيني، خارج مناطق الـ48، صدرت بيانات شجب واستنكار، ودراسات تغوص في «أسرار» القانون الجديد وخطورته. لكن هذا لا يكفي.
فقد أعاد القانون (دون أن يتقصد ذلك بالطبع) وصل ما قطعه اتفاق أوسلو، من صلة توحيدية بين أبناء الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده. و«اكتشف» الفلسطينيون مرة أخرى، ما توصل إليه البرنامج المرحلي (الذي ابدعته الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين) أنهم شعب واحد، وأن حقوقهم واحدة، وأن برنامجهم يجب أن يكون واحداً في دوائره الثلاث: حق العودة (للاجئين) وتقرير المصير (لمن هم في إسرائيل) والدولة المستقلة (في المناطق المحتلة).
القانون الإسرائيلي الجديد دفع بمحمد بركة رئيس اللجنة العربية العليا في إسرائيل إلى الدعوة لعقد مؤتمر فلسطيني، لكل الفلسطينيين في العالم ليبحثوا مصيرهم كشعب واحد وفي دعوة تستحق الاهتمام من قبل الدوائر السياسية الفلسطينية، في م.ت.ف وفي الفصائل، من مقدماتها طي صفحة أوسلو، ووقف الرهان على بقاياه، واستعادة البرنامج الوطني، الذي من شأنه أن يوحد الشعب الفلسطيني وأن يوحد حقوقه. ويمكن ترجمة دعوة بركة من خلال قيام صيغة جامعة لكل الفلسطينيين لا تشكل بديلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية، هي صيغة «المؤتمر الوطني الفلسطيني»، الذي من شأنه أن يفتح الباب لحركة فلسطينية جديدة، تلتف على القوانين الإسرائيلية، وتصون حرية الحركة لمن هم في الـ48، كما تصون الموقع التمثيلي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
***********


ص7
إعمال شغب بعد نهاية مباراة النجف والنفط

بغداد – طريق الشعب
شهد ملعب النجف الدولي، يوم السبت، أعمال شغب من قبل جماهير نادي النجف، بعد نهاية مباراة أصحاب الأرض النجف وضيفه النفط، بالتعادل 2-2 ضمن منافسات الجولة الخامسة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وقام حكم مباراة النجف والنفط، مهند قاسم، بإنهاء اللقاء بهدفين لمثلهما قبل نهاية وقتها الأصلي.
وتعرض مساعد الحكم الدولي واثق مدلل، الى الضرب بالمقذوفات من قبل جمهور النجف احتجاجا على قراراته، فيما بقي فريق النفط محاصراً وسط الملعب بعد نهاية المباراة لما يقارب نصف الساعة لكنه تمكن من الخروج في نهاية المطاف.
**************
الكابادي.. نشاطات مستمرة رغم انعدام الدعم المادي والمعنوي
فلاح خابط
المنسق الإعلامي للعبة
يواصل اتحاد الكابادي العراقي نشاطاته المختلفة للعام الخامس على التوالي دون دعم من قبل اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية باعتباره لا يزال تحت التأسيس ويسمى بـ (لجنة الكابادي العراقية) رغم الإنجازات التي حققها هذا الاتحاد الفتي والذي يسعى منذ العام الأول على تأسيسه الى الاعتراف به وتحويله إلى اتحاد دائم أسوة بالاتحادات الأخرى لأن تحقيقه ألقابا وانجازات على المستوى القاري والعربي والعالمي بتأهله إلى بطولة العالم عن قارة آسيا والتي ستقام في الإمارات العام المقبل وتحقيق لقب بطولة سوتي كينيا الدولية في القارة السمراء والمركز الثالث على آسيا لفئة الشباب والشابات فضلا عن النشاطات المحلية لمختلف الفئات العمرية ولكلا الجنسين وإقامة دورة تدريبية وتحكيمية على المستوى المحلي والعربي ..

معسكر تدريبي في اليابان

يدخل منتخبنا الوطني للكابادي معسكرا تدريبيا خارجيا في العاصمة اليابانية طوكيو استعدادا لبطولة العالم المزمع اقامتها في شباط من العام المقبل في الإمارات العربية المتحدة حيث تكفل الاتحاد الياباني بهذا المعسكر الذي تتخلله مباريات تجريبية مع المنتخب الياباني للكابادي . أكد ذلك رئيس لجنة المنتخبات اسيل العكيلي وعضو لجنة العلاقات علي الرازقي بعد تلقيهم اتصالا من السفارة اليابانية في بغداد ومن الاتحاد الياباني للكابادي .

اجتماع الاتحاد العربي للكابادي

يقام في العاصمة المصرية القاهرة اجتماع الاتحاد العربي للكابادي وذلك في منتصف شهر تشرين الثاني المقبل لتحديد توقيتات البطولة
العربية الأولى للعبة بعدما أقام الاتحاد دورة تدريبية وتحكيمية دولية بمشاركة واسعة من المشاركين العرب ولكلا الجنسين بحضور الخبير والمحاضر الآسيوي قاسم منصوري والتي أقيمت في العاصمة بغداد الحبيبة فضلا عن اللقاء مع مندوب الجامعة العربية من أجل توسيع قاعدة اللعبة في عموم أرجاء الوطن العربي.

آلية اختيار مدربي المنتخبات الوطنية

قرر الاتحاد العراقي للكابادي وضع آلية لاختيار المدربين والكوادر الفنية للمنتخبات الوطنية بمختلف الفئات العمرية وذلك للاستحقاقات المقبلة وتأمين مباريات تجريبية ومعسكرات تدريبية من أجل الحفاظ على الإنجازات التي حققها اتحاد الكابادي العراقي المركزي في مشاركاته الخارجية وأيضا مناقشة آلية وضع الضوابط لاختيار لاعبي المنتخبات الوطنية بمختلف الفئات العمرية .

تصنيف الحكام

قرر الاتحاد العراقي للكابادي تصنيف الحكام للاستحقاقات المقبلة وحسب نظام التنقيط حيث تعطى ثلاثة نقاط للبطولات الرسمية ونقطتان للدورات التحكيمية ونقطة واحدة لإدارة المباريات وعلى ضوء النقاط سيصنف الحكام.

تنظيم بطولة خاصة لفئة الشباب

قرر اتحاد الكابادي العراقي أيضا في اجتماعه الأخير تنظيم بطولة محلية لفئة الشباب والشابات في يومي (8_9) من شهر تشرين الثاني المقبل بمشاركة عدد من الأندية المحلية ومنتديات الشباب والمؤسسات الرياضية من أجل اختيار لاعبي منتخب الشباب من هذه البطولة وسيتواجد الكادر الفني لاختيار اللاعبين بإشراف لجنة المنتخبات الوطنية و الاتحاد العراقي للكابادي وسيدخل المنتخب العراقي للكابادي للشباب معسكرا تدريبيا خارجيا استعدادا لبطولة آسيا للشباب.
************
سلة الاخبار...
مدرب الكرخ: سوء أرضية الملعب وراء خسارتنا

بغداد – طريق الشعب
أرجع كريم سلمان، مدرب الكرخ، خسارة فريقه، أمام نفط الوسط (1-0) في الجولة الخامسة من الدوري العراقي، إلى عدم جاهزية أرضية الملعب، والتي أثَّرت بالسلب على أداء فريقه. وقال سلمان، في تصريحات صحفي، إنَّ "أرضية الملعب لم تكن جيدة، والعشب عال جدًا، وحركة الكرة في الأرض كانت معقدة بعض الشيء، ما أثر على لاعبينا في الوصول الى شباك النفط". وأضاف "فريقي كان الأفضل من حيث الفرص السانحة للتسجيل، خاصة في الشوط الثاني، لكن الفريق لم يوفق في إحراز الأهداف، في المقابل، حالف التوفيق نفط الوسط، وسجل من فرصتين، لاحت له طوال المباراة".
وأوضح "فريقنا شاب وأغلب عناصره تلعب للمرة الأولى في الدوري الممتاز". وختم "تصدرنا البطولة بعد مرور 4 جولات، وكان هناك اندفاع معنوي لدينا كجهاز فني ولاعبين أيضًا، وقدمنا مباراة كبيرة، لكن الحظ لم يحالفنا. نسعى للتعويض خلال المباريات المقبلة".

إصابة عموري تخيف منتخب الإمارات

متابعة – طريق الشعب
تعرض نجم الهلال السعودي، عمر عبد الرحمن (عموري)، الى إصابة في الركبة، في الدقيقة الخامسة من مباراة فريقه مع الشباب، ضمن الجولة السادسة من دوري المحترفين.
وسقط اللاعب داخل منطقة جزاء الشباب، بعد محاولته استقبال عرضية من جناح الهلال، أندريه كاريو.
وعن ذلك، قال الهلال، عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "أوضح الفحص الطبي الأولي، تعرّض عمر عبد الرحمن الى إصابة في الركبة، وسيخضع الى مزيد من الفحوصات الطبية؛ وذلك للاطمئنان على حالته".
وأجرى مدرب الهلال، جورجي جيسوس، تبديلا اضطراريا في الدقيقة السابعة، بخروج عموري ودخول عبد الله عطيف، وشوهد اللاعب الإماراتي يبكي متأثرا بالإصابة، على مقاعد بدلاء فريقه. وقد أثارت هذه الإصابة، قلق منتخب الإمارات وجماهيره، خاصة مع اقتراب بطولة آسيا 2019، التي ستنطلق في كانون الثاني المقبل.
********
ديوكوفيتش: دخلت عالم التنس بلا إرث

متابعة – طريق الشعب
أكد اللاعب الصربي نوفاك ديوكوفيتش أنه كان يحلم منذ الصغر بأن يصل إلى القمة في لعبة التنس. وقال ديوكوفيتش، في تصريحات لموقع "tennisworldusa"، مستعيدًا ذكريات طفولته: "لم يلعب أحد من أسرتي التنس من قبل، وبالتالي لم يكن هناك إرث أعتمد عليه، وعندما كنت أبلغ من العمر 4 سنوات، كان هناك 3 ملاعب للتنس أمام المطعم الذي يملكه أبي، حيث كنت ألعب هناك". وأضاف: "من سن 4 سنوات إلى 7 سنوات ذهبت إلى مدرسة متخصصة في التنس مع مجموعة من الأطفال، وكنا نلعب في مجموعات كبيرة، وكان الأمر ليس أكثر من لعبة نشعر فيها بالمرح". وتابع ديوكوفيتش: "عندما بلغت من العمر 7 سنوات، كانت تلك المرة الأولى التي أكون فيها رؤية عن الهدف الذي أرغب في تحقيقه، وهو أن أصبح لاعب تنس وأعتلي صدارة التصنيف العالمي وأتوج بلقب ويمبلدون". وأتم: "بدأت بصنع كأس يشبه كأس بطولة ويمبلدون من بعض المواد البلاستيكية ومن الورق، وبدأت أتخيل صور وفيديوهات في رأسي، وهو أمر منحني الحافز والإلهام".
**********
عقوبة جديدة في انتظار مورينيو
متابعة – طريق الشعب
بات البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لمانشستر يونايتد، مهددا بتوقيع عقوبة عليه من قبل الاتحاد الإنجليزي، بعد شجاره مع مساعد المدرب ماوريسيو ساري.
وأكدت صحيفة "ميرور" أن الاتحاد الإنجليزي ينتظر تقرير حكم المباراة مايك دين، من أجل تحديد ما إذا كان مورينيو ومساعد ساري، ماركو إياني، يستحقان عقوبة على ما بدر منهما في مباراة تشيلسي ومانشستر يونايتد.
وكان إياني قد قام ببعض الحركات الاستفزازية لمورينيو، عقب هدف التعادل لتشيلسي عن طريق روس باركلي، وهو ما جعل المدرب البرتغالي يحاول الاشتباك معه، قبل تدخل أفراد الجهاز الفني للفريقين.
وخرج مورينيو بعد المباراة، وأكد أن إياني اعتذر عن الواقعة، وكذلك المدرب الإيطالي ماوريسيو ساري.
يذكر أن مورينيو يواجه الإيقاف من الاتحاد الإنجليزي، وذلك بسبب بعض الألفاظ غير اللائقة، عقب تحقيق الفوز على نيوكاسل في الأسبوع الثامن من الدوري.
**********
عدد الدول المشاركة في بطولة العالم لليد يبلغ 32
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الدولي لكرة اليد، برئاسة المصري حسن مصطفى، الجمعة، زيادة عدد الدول المشاركة في بطولة العالم من 24 منتخبا إلى 32.
وأشار على هامش بطولة العالم للأندية أبطال القارات "سوبرغلوب الدوحة 2018"، إلى أن قارة آسيا ستحصل على مقعدين إضافيين، ليصبح إجمالي المقاعد للقارة الآسيوية 7 مقاعد.
واتخذ الاتحاد الدولي، عددا من القرارات التي من شأنها أن تغير من شكل منافسات لعبة كرة اليد، على المستوى العالمي.
وقرر الاتحاد الدولي تطبيق مقترح زيادة عدد المنتخبات بشكل رسمي في بطولة العالم، لكبار السن والشباب من الجنسين، بدءا من 2021، بهدف توفير فرصة لمزيد من الدول لاكتساب الخبرة على المسرح الدولي الأكبر.
كما تمت مناقشة الإمكانيات المتعلقة بطريقة التأهل لبطولات العالم من مناطق أمريكا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي، بالإضافة إلى أمريكا الجنوبية والوسطى.
وشهد الاجتماع النظر في العديد من المنافسات المتعلقة ببطولات العالم التي جرت هذا العام 2018، ومنها بطولة العالم للشباب تحت 20 عاما، وبطولة العالم للشباب تحت 18 عاما، وبطولة العالم 2018 للرجال والنساء في كرة اليد الشاطئية التي أقيمت في روسيا.
كما تضمن الاجتماع النظر في البطولات المستقبلية، ومنها بطولة العالم للناشئين لعام 2019 للرجال التي ستقام في إسبانيا، وبطولة العالم 2021 للرجال في مصر، ودورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس.
*********
المطوّع بين أفضل هدافي كأس الاتحاد الآسيوي في التاريخ
متابعة – طريق الشعب
كشف نجم الكرة الكويتية ونادي القادسية، بدر المطوّع، إلى اختياره ضمن قائمة أفضل هداف على مر التاريخ في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.
وكان الاتحاد قد اختار المطوّع، ضمن أفضل الهدافين في تاريخ المسابقة، إلى جانب العراقيين أمجد راضي، وحمادي أحمد، والأردني محمود شلباية، ولاعب المحرّق البرازيلي ريكو، والسنغافوري ألكساندر دوريتش، واللبناني محمد غدار.
وقال المطوّع على حسابه الشخصي على توتير: "الحمد لله تم اختياري ضمن أفضل الهدافين في تاريخ بطولة كأس الاتحاد الآسيوي".
وأعلن الاتحاد على موقعه الرسمي أن المطوّع حل في المركز الرابع بين أفضل هدافي البطولة، برصيد 28 هدفا، فيما احتل الأردني محمود شلباية الصدارة برصيد 32 هدفا.
وبين الموقع أن المطوّع وصل الى نهائي البطولة 3 مرات بين عامي 2010 و2015، وفاز باللقب عام 2014.
شلباية في الصدارة

لعب محمود شلباية في صفوف نادي الوحدات الأردني طوال 15 عاما، وسجل أكثر من 130 هدفا مع الفريق.
وبين عامي 2006 و2012، شارك شلباية في جميع نسخ كأس الاتحاد الآسيوي خلال هذا الفترة، وسجل المهاجم المميز في جميع هذه المشاركات، ليصبح أفضل هداف في تاريخ البطولة.
وتوج شلباية بجائزة هداف البطولة عام 2006 بعدما سجل 8 أهداف، واستمر في التسجيل ليبلغ مجموع الأهداف التي سجلها 32 هدفا.

ريكو 31 هدفا

بدأ البرازيلي ريكو المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي عام 2006، حيث حصل ذلك العام مع نادي المحرّق البحريني على المركز الثاني في ترتيب الهدافين بفارق هدف خلف شلباية، واستمر في التسجيل ليرفع مجموع أهدافه إلى 31 هدفا.
وفي عام 2008، قاد ريكو نادي المحرّق إلى الفوز بلقب البطولة، حيث سجل المهاجم البرازيلي رقما قياسيا في عام واحد بلغ 19 هدفا، وتقدم بفارق كبير أمام أقرب منافسيه.
وبعد 7 أعوام، رفع ريكو مجموع أهدافه في تاريخ البطولة إلى 31 هدفا، بعدما انتقل إلى نادي الحدّ البحريني.

أمجد راضي

يأتي في المركز الثالث برصيد 28 هدفا المهاجم العراقي أمجد راضي، لاعب نادي القوة الجوية، والذي ما زالت أمامه فرصة ليسجل المزيد من الأهداف.
وكان أفضل عام بالنسبة للمهاجم العراقي في نسخة 2012، عندما سجل 9 أهداف وساهم في بلوغ نادي أربيل المباراة النهائية.
وساهم راضي في بلوغ الأندية التي يلعب معها المباراة النهائية 4 مرات في السنوات الخمسة الأخيرة، حيث خسر نهائي عام 2014 مع أربيل أيضاً، وفاز باللقب عامي 2016 و2017 مع القوة الجوية، وها هو يعود الى النهائي من جديد هذا العام.

دوريتش

ويأتي في المركز التالي المهاجم السنغافوري ألكساندر دوريتش الذي مثل 3 أندية مختلفة في البطولة، وسجل 27 هدفا، بدءا من نادي جيلانج يونايتد عام 2004، حيث سجل 5 أهداف، وكان آخر أهدافه في البطولة عام 2014 مع تامنيز روفرز، وكان يبلغ من العمر 44 عاماً آنذاك.
في المقابل سجل اللبناني محمد غدار 26 هدفا في تاريخ البطولة، وكان هداف البطولة عام 2007 مع النجمة اللبناني، وبعد 5 سنوات حصل على المركز الثاني في ترتيب الهدافين برصيد 8 أهداف بفارق هدف خلف أمجد راضي، حيث ساهم في بلوغ كيلانتان الماليزي الى الدور ربع النهائي.
وأخيراً يبرز المهاجم العراقي حمادي، أحمد نجم نادي القوة الجوية الذي سجل 16 هدفا ساهمت في الفوز بلقب البطولة عام 2016، وأضاف هدفين عام 2017، وسجل هذا العام 7 أهداف ليرفع مجموع أهدافه إلى 25 هدفا في تاريخ البطولة.
**********

ص 8

التجمعات البدوية في وسط الضفة الغربية
عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "التجمعات البدوية في وسط الضفة الغربية كحالة دراسية"، من تأليف أحمد حنيطي.
يضم الكتابة دراسة عن التجمعات البدوية في وسط الضفة الغربية الفلسطينية، والتي تشكل في معظمها عقبة أمام تحقيق المشاريع الاستيطانية الصهيونية. ويذكر المؤلف ان تلك التجمعات تنتشر في المناطق الحيوية للاستيطان الصهيوني، وان صمودها في هذه المناطق يعوق عملية تهويدها واستيطان الصهاينة بصورة كاملة، لافتا إلى ان التخلص من هذه التجمعات يشكل أولوية لدى الكيان الصهيوني، الذي يستخدم مشاريع التهجير القسري كإحدى الآليات "المتحضرة" لـ "تنظيف الأرض" من التجمعات البدوية.

*************

آخر الكلام...
يوهان سيباستيان باخ معتقلاً

مقطوعة موسيقية فذّة إسمها ( براندنبيرغ كونشيرتو- الحركة الرابعة)، تمتد بحدود 6 دقائق. وصلت الى أسماع العراقيين بأبشع صورة يمكن أن تصل بها الموسيقى الى وعي مجتمع ما. كان إعلام الطاغية يُصر على استعمالها كموسيقى تصويرية مُصاحبة لصورة الطاغية خلال استقبالاته ولقاءاته ونشاطاته التي يعرضها التلفزيون الرسمي. واستمر هذا الإصرار منذ بداية الثمانينيات حتى سقوط النظام. ومع الأخذ بنظر الاعتبار أن هناك قناة تلفزيونية رسمية واحدة، يتابعها جميع أفراد الشعب مُرغمين أو مضطرين، فهذا يعني أن المقطوعة الموسيقية الجميلة مرّت على أسماع الملايين من أبناء الشعب العراقي، مقرونة بصورة الطاغية وسلطته حصراً، وحدث هذا على مدى سنوات طويلة.
هذه المقطوعة لم تؤلف لأجل الطغاة، ولا لأجل أن تُقرن بصورتهم، ولا حتى من أجل أن يُرغم شعب ما على سماعها قسراً. إنها مجرّد عمل فني رائع من بين أعمال الموسيقار العالمي يوهان سيباستيان باخ.
لكن الحظ السيء هو الذي أدخلها هذا المُدخل الى أسماعنا.
الشيء نفسه يشبه مصطلحات سياسية(بريئة) من الأغراض المسبقة، مثل (االشفافية)، و(سيادة القانون)، و(الحكومة التوافقية)، و(حكومة الشراكة الوطنية). كلها مفردات ذات دلالة لغوية وسياسية محددة. لكن الحظ العاثر عرّفها الى إدراك الناس على ألسن عتاة النصب والإحتيال في عملية سياسية عرجاء ومشوهة، أدّت في النهاية الى تشويه مفاهيم الديمقراطية نفسها في اذهان الناس.
ليس ذنب(الشفافية) أنها كانت علكة في فم مجموعة من أفّاقي السياسة، فتحوّلت الى موضع سخرية وتهكم كلّما ذُكرت في مكان ما. حتى صارت قرينة تقريباً لوسائل النصب والتدليس اللفظي التي برع بها عدد مهم من سياسيينا. إعتقال المصطلح هذا كان بوابة مرعبة لتزييف الوعي الجمعي، وجرّه عنوة الى التخندق الطائفي المتخادم بين الأحزاب الطائفية. إعتقال المصطلح هذا، يشبه الى حد بعيد معزوفة باخ الشهيرة التي اعتقلتها وسائل إعلام نظام الطاغية. الهدف النهائي منها أنها أنتجت وعياً مشوهاً تجاه موسيقى عالمية ظن الكثيرون من أبناء جيلي أنها لصيقة حصراً بصورة الطاغية وهو يتبختر مستعرضاً قوّته.
ببساطة نحن إزاء مفاهيم في العملية السياسية وإزاء أهداف معتقلة لحساب الفاسدين، سابقاً ولاحقاً. بانتظار تحرير هذه الأهداف وعتقها من سلطة المشوّهين لها.

قيس قاسم العجرش

**************

شيوعيو النجف والشامية يستقبلون مفوضية الانتخابات
طريق الشعب - احمد عباس، ناصر حسين
زار وفد من شعبة شؤون الأحزاب التابعة إلى مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة النجف، الخميس الماضي، مقر اللجنة المحلية للحزب في المحافظة.
وجاءت زيارة الوفد الذي كان في استقباله سكرتير اللجنة المحلية وأعضاء مكتبها، للاطلاع على مدى تطبيق قانون الأحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015، وتوضيح بعض الفقرات الخاصة ببنود القانون.
وفي السياق ذاته زار وفد من مكتب المفوضية في محافظة الديوانية، صباح الأربعاء الماضي، مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية التابع إلى المحافظة.
ورحب سكرتير المنظمة الرفيق حمزة سوادي وبقية أعضاء المنظمة، بالوفد الزائر، الذي اطلع على مجريات تطبيق قانون الأحزاب السياسية في منظمة الحزب، وقدم توضيحات للعديد من مواد القانون.

****************

المقام العراقي يفتتح
"مهرجان البحرين" للموسيقى
المنامة – وكالات
أحيا مطرب المقام العراقي حسين الأعظمي، أولى حفلات "مهرجان البحرين" الدولي للموسيقى، الذي انطلقت دورته السابعة والعشرين الخميس الماضي على "مسرح البحرين" الدولي في العاصمة المنامة.
وعلى مدى ساعتين أطرب الأعظمي الحاضرين، مثقفين وفنانين ومتذوقي غناء، بالعديد من المقامات العراقية المعروفة، مثل "البنجكاه" و"الدشت" و"الحويزاوي" و"النهاوند" و"الجمّال". كما أدى عددا من الأغنيات العراقية التراثية.
فيما عزفت الفرقة الموسيقية المصاحبة للأعظمي، قطعا موسيقية عراقية أصيلة، على آلات العود والكمان والسنطور والجوزة والناي والقانون.
وتتخلل المهرجان الذي تنظمه "هيئة البحرين للثقافة والآثار" والذي يستمر حتى يوم 27 من تشرين الأول الجاري، حفلات غنائية ومعارض فنية ومحاضرات حول الموسيقى.
وتشارك في المهرجان هذا العام، المغنية والملحنة الفلسطينية نبيلة معن، والموسيقية السورية وعد بوحسون، والمغنية البلجيكية نتاشا أطلس، فضلا عن فرقتي "نوى" الفلسطينية، و"إسماعيل دواس" الشعبية البحرينية.


****************

انطلاق الدورة الثالثة
لـ "جائزة بحر العلوم"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت "مؤسسة بحر العلوم" الخيرية في محافظة النجف، عن بدء انطلاق الدورة الثالثة من جائزتها الإبداعية. وهي جائزة تعنى بتشجيع البحث العلمي، وتحديدا الأعمال الإبداعية التي تساهم في خدمة المجتمع.
ودعت المؤسسة كل المعنيين في مجالات البحث العلمي، إلى التقديم لجائزتها، التي تشمل مجالات العلوم الطبية والعلوم الزراعية والعلوم الاقتصادية والإدارية.
ووضعت المؤسسة بعض الشروط التي يتوجب على المتقدمين للجائزة مراعاتها، وهي أن يتميز البحث بالإنجاز المعرفي والأثر العلمي في خدمة المجتمع، وبجودة الاقتراحات لمعالجة المشكلات، على أن لا يكون منشورا في المجلات العلمية، لافتة إلى ان الترشيح للجائزة يجب أن تتولاه إحدى الجهات التالية: مؤسسات علمية أو بحثية أو جامعات معروفة، أو اثنان من الأساتذة أو الخبراء أو الباحثين المعروفين في اختصاصاتهم العلمية، أو اثنان من الفائزين بالجائزة في السنوات السابقة.
ودعت المؤسسة الراغبين في التقديم إلى الجائزة، طباعة خمس نسخ من البحث المراد تقديمه، مرفقة معها سيرة علمية للمتقدم تتضمن نبذة عن مؤلفاته وبحوثه ومشاركاته العلمية، فضلا عن كتاب ترشيح موقع من إحدى الجهات المذكورة.
وذكرت المؤسسة أن آليات التحكيم بين المتقدمين، تشمل تشكيل الأمانة العامة للجائزة لجان لتقويم النتاج المعرفي، مبينة ان الجائزة تمنح لفائزين اثنين ضمن الاختصاصات المشار إليها، تكون الأولى بقيمة 10 ملايين والثانية بقيمة 5 ملايين دينار عراقي.
علما ان آخر موعد للتقديم هو 1 شباط 2019، وان موعد إعلان الجائزة سيكون في شهر نيسان من العام نفسه.

**************

بمشاركة العراق
انطلاق "أيام فلسطين السينمائية" بـ60 فيلماً
دبي – وكالات
انطلقت مساء الأربعاء الماضي في قصر رام الله الثقافي بالضفة الغربية، الدورة الخامسة من مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، بمشاركة أكثر من 60 فيلماً عربياً وأجنبياً من نحو 20 دولة.
وتنظم المهرجان، الذي تأسس عام 2014، "مؤسسة فيلم لاب" بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية وبلدية رام الله، وبتمويل من البنك الإسلامي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبعثات أوربية و"مؤسسة عبد المحسن القطان". وعرض المهرجان في حفل الافتتاح فيلم الرسوم المتحركة "البرج" للمخرج النرويجي ماتس غرود، الذي يتحدث عن واقع اللاجئين في "مخيم برج البراجنة" للاجئين الفلسطينيين في لبنان. ويضم برنامج الأفلام المشاركة باقة من أبرز الأفلام العربية التي نالت جوائز عربية وأجنبية في 2018 منها الفيلم المصري "يوم الدين"، والفيلم العراقي "الرحلة" للمخرج محمد الدراجي، والفيلم السوري "يوم فقدت ظلي".
وللعام الثاني على التوالي ينظم المهرجان "ملتقى صناع السينما". وهو منصة تجمع المهنيين من صناع السينما الفلسطينيين والدوليين، تهدف إلى تبادل الأفكار وفتح المجال أمام مناقشة تجارب صناعة الأفلام وتطوير الرؤى السينمائية. ويسلط الملتقى الضوء على الأفلام ذات الميزانية المنخفضة في ظل نقص فرص التمويل. وللعام الثالث على التوالي ينظم المهرجان مسابقة بعنوان "طائر الشمس"، تختص بالأفلام الفلسطينية أو أفلام صُنعت عن فلسطين. هذا ويستمر المهرجان حتى يوم غد الثلاثاء، وتمتد أنشطته إلى القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس وغزة.

**************

بعضها كان حاضنة للقاءات النخب الثقافية
مقاهي بغداد.. محطات استجمام بعيدا عن الهم اليومي
بغداد – وكالات
اشتهرت بغداد منذ بدايات القرن العشرين بكثرة مقاهيها الشعبية التي توزعت في أحيائها المطلة على ضفتي دجلة، لا سيما في شارع الرشيد الذي كان يضم أشهر المقاهي التي ساهمت بشكل فعال في المشهدين الثقافي والسياسي. "مقهى الشابندر" اتخذ ركنا مميزا في "المتنبي" شارع الثقافة الأشهر في بغداد، المعروف بشارع الكتب والمتنفس الوحيد المتبقي للمثقفين والأدباء الذين يرتادونه صباح كل جمعة.
وما ان تدخل المقهى الذي يديره الحاج محمد الخشالي حتى تفاجئك رائحة الشاي المنكه بالهال، وهو ما قد لا تجده في المقاهي الحديثة.
يقول المواطن عبد القادر أحمد ان "اللافت في هذا المقهى وجود النساء. فمثل هذه المقاهي القديمة تكون في العادة حكرا على الرجال، إلا أن "الشابندر" كسر القاعدة.
ويلفت أحمد إلى أن معظم المقاهي التراثية طواها الإهمال، والقليل منها من حافظ على موروثه، ويشير إلى صاحب المقهى (الخشالي) قائلا إن "هذا الرجل له الفضل في الحفاظ على هوية هذا الصرح رغم الخسائر التي مني بها بعد التفجير الذي هز شارع المتنبي عام 2007".
وبحسب أحد العاملين في المقهى، فإن الخشالي فقد أربعة من أبنائه وحفيده في ذلك التفجير، إذ يقول أبو علي وهو يحمل بيده العديد من "استكانات" الشاي، ان الخشالي، ورغم الحادثة وخسارته أبناءه، فإنه أصر على إعادة ترميم المقهى وافتتاحه لاستقبال رواده تحت اسم "مقهى شهداء الشابندر".
الواق واق
وعرفت مناطق أخرى من العاصمة مقاهي كانت ملتقيات للمثقفين والفنانين، بينها مقهى "الواق واق" في حي الأعظمية. ويعود تاريخه إلى أربعينيات القرن الماضي، ومن أبرز رواده الفنان جواد سليم والشاعران بلند الحيدري وحسين مردان.
ويؤكد الباحث التراثي باسم حمودي، أن تسمية مقهى "الواق واق" جاءت للفت الانتباه إلى المجموعة التي مهدت له، موضحا "لقد سعى عدد من التشكيليين - خاصة النحات جواد سليم وأخوه نزار وبعض الكتاب والمترجمين- إلى إيجاد أماكن بديلة للمقاهي المشهورة حينها". ولا يخفي حمودي أن بعض المقاهي كانت حكرا على الطبقة البرجوازية، ويقول "كان مقهى البرازيلية أكثر المقاهي تطورا، لا سيما من ناحية ما يقدمه من خدمات، حيث أصبح عبارة عن مدرسة تعلم فيها الأدباء والشعراء الكبار الكثير من العلوم والمعارف من خلال الحوارات التي تعقد في ما بينهم".
المقاهي الحديثة
وبعيدا عن المقاهي القديمة، بدأت ظاهرة المقاهي الحديثة تغزو بغداد بعد أن استقطبت شريحة واسعة من المثقفين والفنانين الشباب، ذكورا واناثا، نظرا لما تقدمه من خدمات مشابهة لما يقدم في مقاهي بيروت والقاهرة.
إذ انتشرت في بعض مناطق بغداد مقاه من هذا النوع، خاصة في منطقة الكرادة التي برز فيها مقهى "كهوة وكتاب".
وما أن تصعد إلى هذا المقهى الذي يحتل طابقا في بناية، حتى تستوقفك صور للعديد من المشاهير العراقيين، فنانين ورياضيين، ومكتبة تضم الكثير من العناوين.
يقول صاحب المقهى ياسر علاء في حديث صحفي، ان من أهم الاسباب التي دفعته لافتتاح هذا المقهى، هو حاجة المثقفين إلى "مكتبة ليلية"، كون شارع المتنبي المعروف بمكتباته، يغلق أبوابه عند الساعة الثالثة بعد الظهر.
وليس بعيدا عن "كهوة وكتاب" يقع مقهى "رضا علوان" الذي يشترك مع الأول ببعض المزايا، واهمها غياب الأجواء الصاخبة التي تغلب على معظم المقاهي البغدادية.

*************

"الحَوَل" هو سر عبقرية دافينشي!
لندن – وكالات
توصّلت مجموعة من العلماء إلى أن الرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافينشي كان قد عانى من الحَوَل، الأمر الذي جعل الأشياء من حوله تبدو بشكل مختلف عما يراه الآخرون، ليقوم بنقلها بطريقة إبداعية على الورق والقماش.
مجموعة العلماء توصّلت، بعد 499 عاماً على وفاته، إلى أن دافينشي عانى مما يُعرف باسم "الحول المعتدل"، ليشاهد العالم بطريقة مختلفة عمّا حوله.
ووفقا لما أكده كريستوفر تايلر، من جامعة سيتي اللندنية، فإن دافينشي، ورامبرانت، عانيا مشكلة الحوَل، مستنداً في ذلك إلى صورهما الشخصية ولوحات مختلفة من نتاجاتهما. فيما يعتقد اختصاصيون في الفن، أن الحَوَل ساعد الفنانين على الرسم بشكل أفضل، لأنه أتاح لهما رؤية العالم بشكل ثنائي الأبعاد.
واعتمد تايلر في دراسة له على عدد كبير من اللوحات الكلاسيكية لدافينشي، ولاحظ الطريقة التي تمّت بها عملية الرسم من خلال استقراء الواقع بشكل مختلف عما يراه الآخرون.
تايلر أضاف أنه عندما شاهد لوحة "مخلّص العالم" لدافينشي، وتمثال "دافيد"، الذي صبّه أندريا ديل فيرروكو، عثر على شيء مشترك، هو أن كلا العملين لا ينتميان لتلك الفترة، والمقصود بها عصر النهضة.
وبحسب العلماء فإن دافينشي عانى من الحوَل في عينه اليسرى بنحو 10 درجات، مقارنة بالحالة الطبيعية للعين، الأمر الذي منحه ميزة لا يتمتع بها غيره من الرسامين.


**************

احتفال بأطفال "حافلة الأمل"
بغداد – طريق الشعب
تحت شعار "لكل طفل حق في الثقافة والعلوم"، أقامت دار ثقافة الأطفال بالتعاون مع "منظمة بوابة العدالة" الإنسانية غير الحكومية، احتفالية في مناسبة تخرج أطفال "حافلة الأمل".
و"حافلة الأمل" عبارة عن مشروع كانت قد أطلقته المنظمة المذكورة، لاحتضان بعض الأطفال البغداديين الذي يعيشون ظروفا صعبة، من خلال انتشالهم من واقعهم المرير، وتنظيمهم في دورات تأهيلية تربوية وعلمية ونفسية.
استهل الحفل الذي حضره مدير عام دار ثقافة الأطفال د. علي عويد العبادي، وجمع من التربويين والناشطين، إلى جانب الأطفال المتخرجين، بالاستماع إلى النشيد الوطني.
بعدها ألقى مدير عام الدار كلمة أشاد فيها بالخطوة الريادية التي خطتها المنظمة لاحتضان هؤلاء الأطفال "الذين يحتاجون إلى الكثير من البرامج الثقافية والتربوية الهادفة، لا سيما في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها العراق، وتدني مستوى التعليم".
من جانبه قال رئيس المنظمة المحامي فراس البياتي في كلمة له، ان مشروع "حافلة الأمل" الذي أطلقته المنظمة بالتعاون مع وزارات التربية والصحة والثقافة، حقق نتائج واضحة وملموسة في استقطاب الأطفال، وزجهم في دورات تأهيلية استمرت قرابة ثمانية أشهر، مشيرا إلى ان المنظمة بصدد استقطاب وجبة ثانية من الأطفال، وتوسيع المشروع ليشمل بقية المحافظات.
وشهد الاحتفال افتتاح معارض فنية ساهم فيها "معهد اليرموك" المهني لذوي الاحتياجات الخاصة، ومعرض فوتوغرافي يجسد مراحل تأهيل أطفال "حافلة الأمل".
كذلك تخلل الاحتفال عرض فيلم بعنوان "رحلة حلم" للمخرج حيدر منير وآخر بعنوان "بالون" للمخرج فاخر حسين، فضلا عن تقديم مشهد مسرحي قصير بعنوان "الجدار" من تمثيل قائد عباس وسارة حمود.
وفي ختام الاحتفالية وزعت الهدايا التقديرية على الأطفال، ونظمت لهم سفرة إلى المتحف الوطني، لغرض الاطلاع على مقتنياته وتعريفهم بالموروث الحضاري العراقي.