العدد 52 السنة 84 الأحد 21 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
مكتب رئيس الوزراء المكلف اكد ان ما ينشر عن مرشحين لمناصب وزارية "محض خيال"
"سائرون": منح عبد المهدي حرية اختيار الوزراء سينهي المحاصصة ويحقق حكومة قوية
بغداد – طريق الشعب
اكد تحالف "سائرون"، ان منح رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي حرية اختيار الوزراء، يجسد حرص الكتل على إنجاح الحكومة، مثمنا القرار الذي اتخذته كتلتا الفتح والحكمة في منح عبد المهدي حرية اختيار الوزراء من التكنوقراط المستقل.
حرية اختيار الوزراء

وقال المتحدث الرسمي باسم تحالف "سائرون" قحطان الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تحالف سائرون وانطلاقا من التوجهات المبكرة التي عبر عنها الزعيم العراقي مقتدى الصدر بمنح رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي حرية اختيار الوزراء من التكنوقراط المستقل دون تدخل، فإننا نثمن عاليا الخطوة التي أقدمت عليها كتلتا الفتح والحكمة الوطني بترك حرية الخيار للسيد عبد المهدي في اختيار كابينته الوزارية".

حرص الكتل السياسية

وأضاف الجبوري إن "هذا الإجراء يجسد حرص الكتل السياسية التي اتخذت مثل هذه القرارات على إنجاح الحكومة التي يطالب الجميع بأن تكون من التكنوقراط المستقل وخارج هيمنة الأحزاب وأن تكون بمستوى طموحات الشارع العراقي الذي يتطلع الى حكومة بناء وخدمات وإعمار قوية ننتهي من خلالها من قصة المحاصصة وتقاسم المناصب والنفوذ".

التنازل عن الاستحقاق الانتخابي

وفي السياق، قال النائب عن تحالف "سائرون" رعد المكصوصي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تحالف سائرون وجد بأن المصلحة الوطنية تقتضي التنازل عن استحقاقها الانتخابي وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الحزبية الضيقة وفسح المجال أمام عادل عبد المهدي في اختيار كابينته الوزارية".
وأضاف، أن "الفرصة نفسها أعطاها تيار الحكمة بفسح المجال أمام رئيس الوزراء المكلف في اختيار كابينته الوزارية وان كانت متأخرة نوعاً ما"، متابعاً أن "الفرصة الوحيدة أمام الكتل السياسية التنازل عن استحقاقها الانتخابي من أجل انتشال البلد من الخراب الذي حل به على مدى 15 عاماً".
يشار إلى أن رئيس الجمهورية برهم صالح كلف، الثلاثاء (2 تشرين الأول 2018)، عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة المقبلة.

السير الذاتية للمرشحين

في غضون ذلك، قال النائب عن تحالف "سائرون" مضر الازيرجاوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وسائل الاعلام تتناول اخبار عن ترشيح شخصيات غير كفوءة ومستهلكة للمناصب الوزارية، بعضها فشلت في ادارة الوزارة في الحكومات المتعاقبة على العراق"، لافتا الى ان "سائرون ترفض منح الثقة لشخصيات كهذه في الحكومة الجديدة".
واضاف الإزيرجاوي، أن "رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي مطالب بإرسال السيرة الذاتية للمرشحين المناصب الوزارية الى مجلس النواب قبل 48 ساعة من جلسة منح الثقة للحكومة، ليتمكن اعضاء البرلمان من قراءة السيرة الذاتية لهم ومعرفة مؤهلاتهم العلمية والادارية لتسلم المناصب، فضلا عن معرفة الشخصيات الصالحة وغير صالحة لإدارة الوزارة".
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من وسائل الاعلام قوائم متعددة للتشكيلة الحكومية المقبلة التي من المتوقع ان يعلنها رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، قريبا، وكان اغلب تلك الشخصيات التي طرحت امام الرأي العام هي شخصيات معروفة في الوسط السياسي وتسنمت مناصب وزارية سابقا.

مناصب خيالية

من جهته، قال مكتب رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بالرغم من التكذيب الصادر يوم 10 تشرين الأول 2018 عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، إلا أن بعض المواقع ما زالت تنشر معلومات خاطئة عن مرشحين لمناصب وزارية وتنفيها عن اخرين".
واضاف ان "هذا كله محض خيال ولا علاقة له بالحقائق، وهو ما ننفيه جملة وتفصيلا، ونرجو عدم الاعتماد على اي خبر ينسب الى رئيس مجلس الوزراء المكلف، وان لا تعتمد اي معلومة لا تصدر عن المكتب الاعلامي".
وتابع "نهيب بوسائل الاعلام وابناء شعبنا توخي الدقة واعتماد البيانات الرسمية الصادرة عن المكتب الاعلامي، وعدم التعامل مع المعلومات والاخبار المزيفة".
************
مفوضية حقوق الانسان: حالات التسمم في البصرة ما زالت مرتفعة

بغداد – طريق الشعب
طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الحكومتين المركزية والمحلية باتخاذ "خطوات جادة" لإيقاف حالات التسمم "المرتفعة رغم انخفاض درجات الحرارة"، فيما دعت الى تخصيص "مبلغ مالي" لكل عائلة بصرية من اجل التغلب على صعوبات نفقات الماء والدواء.
وقال مكتب المفوضية في البصرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المكتب يؤكد مطالبته الحكومتين المركزية والمحلية باتخاذ خطوات جادة ومهنية توازي مكانة محافظة البصرة وتضحيات أهلها، ولا يزال يعبر عن قلقه الشديد لعدم توقف حالات التسمم رغم انخفاض درجات الحرارة"، مشيرا الى أن "أعدادها وصلت إلى ١١٤ الف حالة تسمم".
واضاف المكتب، أنه "مستمر في رفع الشكاوى ازاءها إلى رئاسة الاستئناف التي احالتها إلى محاكم التحقيق المختصة"، داعيا المواطنين إلى "مراجعة المكتب لتسجيل شكاواهم".
وطالب المكتب الحكومة بـ"موقف جاد من الحلول التي لا تزال ترقيعية، وتخصيص مبلغ مالي لكل عائلة بصرية للتغلب على نفقات الماء والدواء".
***********
مركز حقوقي: محافظ الديوانية وجه مدراء الدوائر بتجاهل وسائل الاعلام
بغداد – طريق الشعب
كشف المركز العراقي لدعم حرية التعبير، ان محافظ الديوانية وجه مدراء الدوائر بتجاهل وسائل الاعلام، معتبرا القرار انتهاكا وسابقة خطيرة.
وذكر المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، يرفض إجراء محافظ الديوانية، سامي الحسناوي، الخاص بتوجيه مدراء المؤسسات الخدمية في المحافظة بعدم التعاطي مع الإذاعات المحلية وحصر التعامل مع إذاعة حكومية واحدة وبرنامج واحد، وهو ما يعد مخالفة دستورية واضحة، ولا تمت للنظام الديمقراطي بأي صلة، كما انه انتهاك صريح وقمع للحريات".
واضاف ان "المركز يطالب رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، ومحافظ الديوانية، بالعدول عن قراره، والاعتذار للإذاعات المحلية العاملة في المحافظة"، مشيرا الى "إصدار تعميم إلى الدوائر العاملة في المحافظة بالتجاوب مع جميع وسائل الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية، التي تمارس أعمالها مستندة إلى القوانين النافذة".
واكد البيان أن "إجراء محافظ الديوانية، يُعد انتهاكاً غير مسبوق للنظام الديمقراطي والدستور العراقي وقانون حقوق وحماية الصحفيين النافذ".
واشار الى ان "جواد الرميثي مدير برامج اذاعة الصدى المحلية في محافظة الديوانية، أبلغ المركز العراقي ان محافظ الديوانية سامي الحسناوي وجّه مدراء دوائر (الماء، البلدية، المجاري، الكهرباء، الصحة، الطرق والجسور والتربية)، بالرد على شكاوى المواطنين في الاذاعة الحكومية، وعدم التجاوب مع باقي وسائل الاعلام العاملة في المحافظة"، مبينا ان "هذا الأمر جعل مدراء الدوائر يتجاهلون دور وسائل الاعلام".
ومن جانبه، لم يعلق محافظ الديوانية، سامي الحسناوي، على الأمر، بعد اتصالات متكررة أجراها المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، بحسب بيان الأخير.
*******
السعودية تعلن اخيراً أن خاشقجي قتل.. والأمم المتحدة "منزعجة بشدة"
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب العام السعودي سعود بن عبد الله المعجب، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء الصحفي، جمال خاشقجي، أظهرت وفاته، فيما تم توقيف 18 شخصا حتى الآن في إطار التحريات.
وقال المعجب، في بيان، نقلته وكالة "واس" السعودية الرسمية "أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي، أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في اسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي معه مما أدى إلى وفاته".
وتابع المعجب في بيانه "تؤكد النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم الى العدالة".
كما أمر الملك سلمان بن عبد العزيز بإنهاء "خدمات مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار محمد بن صالح الرميح". وأعفي مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء رشاد بن حامد المحمادي. وأيضاً، أعفي مساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء عبدالله بن خليف الشايع.
واعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الرواية السعودية عن وفاة الصحفي جمال خاشقجي جديرة بالثقة في أول رد فعل له يتسم بالتناقض مع موقف عدد من المشرعين الأمريكيين من القضية.
من جانبه اعلن متحدث باسم الأمم المتحدة، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شعر "بانزعاج شديد" بعد تأكيد السعودية وفاة الصحفي جمال خاشقجي، وفيما شككت منظمة العفو الدولية، في "حيادية" التحقيق السعودي، بعد ساعات من إعلان الرياض نتائجه، أدانت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، أودري أزولاي، بشدة مقتل خاشقجي، ودعت إلى إجراء تحقيق شامل وتقديم المسؤولين عن مقتله إلى العدالة.
*********
دعوة الى الاسراع في تعديل قانون التدرج الطبي البيطري
وقفة احتجاجية للخريجين البيطريين مطالبةً بتوفير فرص عمل وانشاء مشاريع للثروة الحيوانية
بغداد - طريق الشعب
نظم عدد من خريجي كلية الطب البيطري، امس السبت، وقفة احتجاجية في مقر نقابة الاطباء البيطريين في المنصور ببغداد، مطالبين الرئاسات الثلاث بتوفير فرص عمل لهم، وتعيين الاطباء البيطريين الحاصلين على الشهادات العليا في كليات الطب العام وكلية الطب البيطري، اضافة الى العمل على انشاء مشاريع للثروة الحيوانية بما يوفر فرص عمل كبيرة لزملائهم.
واصدرت نقابة الاطباء البيطريين، بيانا تضامنيا مع مطالب الخريجين، ألقته نقيب الاطباء البيطريين في العراق د. سميرة لطيف الأمين، بيّنت فيه جملة امور تتعلق بديمومة وتطوير مهنة الطب البيطري، وعدّتها ركنا اساسيا للوقاية والسيطرة على الامراض الانتقالية المشتركة بين الانسان والحيوان والتي تربو على 860 مرضا.
مطالب المحتجين

وتضمن البيان نقاطا مطلبية للأطباء البيطريين، ابرزها:
1- التعيين المركزي للأطباء البيطريين اسوة بالمجموعة الطبية، كونهم خط الدفاع الاول للتصدي للأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان.
2- تعيين الاطباء البيطريين الحاصلين على شهادات العليا في كليات الطب العام والطب البيطري وحسب الاختصاصات.
3- تعيين الطلبة الاوائل (الثاني والثالث) في الوزارات المعنية خارج الآلية الالكترونية.
4- دعم وتحديث قوانين مهنة الطب البيطري والاسراع في تشريع (تعديل قانون التدرج الطبي البيطري) من قبل الجهات المعنية.
5- تقليص عدد كليات الطب البيطري في العراق الى 4-5 كليات فقط ورفع معدل القبول في كليات الطب البيطري بما يتناسب واهمية العلوم الطبية البيطرية.
6- العمل على انشاء مشاريع للثروة الحيوانية مما يوفر فرص عمل كبيرة للأطباء البيطريين وتشجيع الصناعات الدوائية البيطرية في العراق.
7- دعم القطاع البيطري الخاص من خلال تسهيل الاجراءات وتبسيط العقبات امام هذا النشاط.
8- توفير قروض ميسرة بدون فوائد الى العاطلين وتبسيط اجراءات منح القروض.

جزء من البرنامج الحكومي

وقالت نقيب الاطباء البيطريين د. سميرة الامين لـ"طريق الشعب"، ان "مطالب الخريجين من الاطباء البيطريين سترفق مع مطالب النقابة وسيتم توجيه كتاب رسمي الى الرئاسات الثلاث وبعدها نتابع مدى استجابتها لمطالبنا، إضافة الى انه ستكون لنا مجموعة من اللقاءات مع عدد من المختصين ومناقشة هذه المطالب في ورش عمل متعددة وامكانية تطبيقها، اذ نامل من الحكومة الجديدة ان يكون الطبيب البيطري جزءا من برنامجها الحكومي".

دعم المنتج الحيواني المحلي

بدوره ألقى مستشار مجلس محافظة بغداد ومستشار نقابة الاطباء البيطريين، د. باسل العضاب كلمة تمنّى فيها على الرئاسات الثلاث الجدد، الالتفاف الى واقع الطب البيطري في العراق وما يعانيه من اهمال منذ سنوات وذلك بالنهوض به من خلال "خلق فرص عمل وتعديل القوانين وتفعيل المشرع منها، اضافة الى دعم المنتج المحلي من الثروة الحيوانية".
وطالب احد الخريجين من كلية الطب البيطري والعاطلين بالنيابة عن زملائه المحتجين الرئاسات الثلاث بتوفير فرص عمل ضمن القطاع الحكومي، وتفعيل قانون التدرج الطبي المعطل، وتقليص عدد الكليات ورفع معدل القبول لكلية الطب البيطري.

تهميش الأطباء البيطريين

من جهته، حمّل رئيس لجنة عمداء كلية الطب البيطري د. احمد العزام، وزارة الزراعة مسؤولية "استيعاب الخريجين من كلية الطب البيطري، اضافة الى مسؤولية الرئاسات الثلاث في مراجعة الاسباب التي تسببت في تهميش هذه الشريحة المهمة"، مطالبا بـ"اعادة تنشيط القطاع الزراعي والحيواني وبالتالي توفير فرص العمل للشباب الخريجين العاطلين".
وكشف العزام، في حديث له مع "طريق الشعب"، عن ان "الامانة العامة لمجلس الوزراء عملت مؤخرا على تشخيص مسؤولية ترحيل قانون التدرج البيطري وتنفيذه يقع على عاتق وزارة الزراعة وكان هذا الاعلان في شهر كانون الثاني 2018 و لم يتم التنفيذ حتى الآن "، مردفا "كما ان هناك اجحافا لحقوق الاطباء البيطريين المقيمين البيطريين من ناحية الاستحقاقات المالية اذ يمنح الطبيب المقيم 240 الف دينار بدون اي غطاء او سند قانوني للأموال الممنوحة، وعند الاستفسار عن الغطاء القانوني تكون الاجابة بناء على اوامر سلطة الائتلاف التي ألغيت عام 2011 ".
ص 2

عمليات البصرة: حدودنا غير حصينة امام مهربي المخدرات

بغداد – طريق الشعب
شدد قائد عمليات البصرة، الفريق الركن قاسم نزال، على ضرورة ضبط الحدود العراقية امام تهريب المخدرات، مؤكدا انها "غير مضبوطة" بخلاف الحدود الايرانية.
وقال نزال في تصريح صحفي، ان الحدود العراقية يجب ضبطها، خاصة ان هناك مساحات واسعة بين مخافر الشرطة، وبالتالي يمكن أن تستغل تلك المساحات للتسلل، بخلاف الجانب الايراني والذي ضبط حدود بنسبة تصل الى 80في المائة، على حد قوله.

*************

اضاءة ...

أين الحقيقة ؟

خلص تقرير حكومي صادر عن لجنة مشكلة بأمر رئيس الوزراء، وشارك فيها ممثلون عن عمليات وزارة الداخلية، وقيادة العمليات المشتركة، وقيادة القوة البرية، وجهاز الامن الوطني، وجهاز المخابرات الوطني، واستخبارات وأمن الدفاع، والاستخبارات العسكرية، للتحقيق في احداث البصرة، الى "عدم استخدام القوة النارية من قبل الأجهزة الأمنية، وأن الشهداء والجرحى الذين سقطوا في التظاهرات من المدنيين والأجهزة الأمنية كان نتيجة إطلاق النار من قبل عناصر مندسة، حيث بلغ عدد الشهداء تسعة كما كانت هناك إصابات عديدة في صفوف القوات الأمنية" . وبين التقرير ان "العناصر المندسة كانت تنتمي لأحزاب مختلفة".
من جهته، قال مدير شرطة البصرة، الفريق رشيد فليح نجم، في مؤتمر صحفي عقده يوم الثلاثاء الماضي، إن "القوات الأمنية تمكنت من القاء القبض على المتورطين بأعمال الحرق والتخريب التي رافقت التظاهرات التي شهدتها البصرة". واضاف أن "المعتقلين ينتمون الى (التيار الثالث)، وعدد الذين تم القبض عليهم سبعة، أحدهم الأمين العام، وان الجهود الأمنية مستمرة لإلقاء القبض على آخرين من نفس التنظيم".
هكذا وببرود اعصاب صب التقرير الماء البارد على قضية ملتهبة وحساسة، بعبارات عامة سعت الى التمويه والتورية والتغطية على المسؤولين عما اقترف بحق المواطنين المتظاهرين السلميين والمطالبين بحقوقهم العادلة، وهو ما كفله الدستور لهم .
لا احد من ذوي العلاقة يتفق مع التقرير في ان عدد الشهداء هو ٩ فقط، بل يذكرون ان عددهم تجاوز ٢٥ شهيدا ، فيما لا يزال عدد من المتظاهرين رهن الاعتقال. وايا كان العدد يبقى السؤال: من قتلهم واستخدم الرصاص الحي؟ هل هم " المندسون "؟ وإذا كان الامر كذلك، وهؤلاء المندسون معروفون على ما يبدو لكاتبي التقرير، فلماذا لم يتم اعتقالهم واتخاذ إجراءات تحول أساسا دون وصولهم الى ساحات الاحتجاج؟
وتتوجب الإشارة هنا الى ان السلطات الحكومية ما انفكت منذ ٢٠١١ تتحدث عن "مندسين " وظلت تحذر منهم ، ولكن الغريب والعجيب انها تقول ذلك فقط ولا تفعل ما يثبت قولها!
على ان المواطن وهو يتابع هذا الملف الملتهب لا يدري يصدق من؟ فالتقرير يقول ان المندسين من " احزاب مختلفة " في حين يقول مدير الشرطة انهم من " التيار الثالث " وقد تم اعتقال عدد منهم. فاين الحقيقة هنا؟
وفِي السياق ايضا، يبدو ان جماعة " التيار الثالث " معروفون للأجهزة الأمنية. لذا يتكرر السؤال : لماذا اذن تركتموهم طلقاء حتى قاموا بما قاموا به؟
ان هذا ليس الملف الاول ولا يتوقع ان يكون الأخير الذي يراد غلقه وتسجيل التهمة ضد "مجهول"، فهناك غيره الكثير من الملفات التي يراد ان يطويها النسيان عن عمد وتصميم وسبق اصرار .
وان من الخطورة بمكان ان تدخل جماعات مسلحة على الخط، وتشرع بمعالجة الموضوع على طريقتها الخاصة آخذة القانون بيدها. والأكثر قساوة وإيلاما ان يرافق ذلك ازهاق لمزيد من الأرواح البريئة!
ان المحتجين والمتظاهرين عموما خرجوا الى الشارع بعد ان وصل السيل الزبى وسدت الأبواب وصارت الأحوال تسير من سيء الى أسوأ. وهم رفعوا ويرفعون مطالب عادلة تمس حياتهم على نحو مباشر، فكان الاوْلى أن يستجاب الى مطالبهم بدل قتلهم او اعتقالهم.
ان هذا الملف وغيره من الملفات الساخنة، لن ينسى بالتقادم، ولن يضيع حق وراءه مطالب، فكيف وهناك الملايين التي تقف متضامنة مع المتظاهرين والمحتجين ومطالبهم العادلة .
وستظهر الحقائق من دون ريب، ان لم يكن اليوم ففي الغد!

محمد عبد الرحمن

*************

اعتبرنه حقا دستوريا وتكريما لدورها المدني والاجتماعي
ناشطات يدعين عبد المهدي الى تمثيل المرأة
في كابينته الوزارية بنسبة لا تقل عن 25 في المائة

بغداد – نورس حسن
دعت ناشطات مدنيات وسياسيات، رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، الى دعم المرأة العراقية، من خلال تمكينها وتمثيلها بنسبة لا تقل عن 25 في المائة، في بالحكومة الجديدة، وشدّدن على ان دعوتهن تأتي انسجاما مع النصوص الدستورية والمواثيق الدولية بشأن انصاف المرأة واشراكها في صناعة القرار السياسي.

حق من حقوقها الدستورية

وقالت بشرى ابو العيس، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، لـ"طريق الشعب"، "السعي الى تمثيل المرأة بنسبة لا تقل عن 25 في المائة بالمناصب الحكومية العليا، تعتبر خطوة مهمة وهو حق من المفترض أن يتم منحه بدون مطلب"، مضيفة ان "المرأة العراقية اليوم لها الأحقية في التمثيل واخذ مناصب مهمة في الحكومة خاصة بعد الازمات التي تعرضت اليها، والحروب التي تركت اثرا كبيرا على المرأة على وجه الخصوص والمجتمع بصورة عامة".
وبيّنت أبو العيس، "نريد ايصال رسالة ان نظام المحاصصة عمل على تصعيد نساء لا يمتلكن الكفاءة، وتركن تصورا سلبيا عن المرأة، لأن من جاء بهن نظام المحاصصة وليس كفاءتهن"، متسائلة "الدستور العراقي ثبّت الكوتا للمرأة بنسبة 25 في المائة ولكن هل الحكومات المتعاقبة عملت على موضوع تمكين المرأة سواء على المستوى المجتمعي او الثقافي والسياسي، فجميع هذه المستويات تحتاج الى تمكين".
ونبّهت الناشطة السياسية والمدنية، "نريد الخروج من موضوع النِسب في تمكين المرأة اذ يجب ان يتعلق تمثيل المرأة بالكفاءة والوطنية والاخلاص والخبرة ومدى ايمان المرأة بالنوع الاجتماعي وعدالة هذا الموضوع والتنافس بشرف على المواقع".
ورأت ان "خطوة النساء في البرلمان بتشكيلهن تجمع البرلمانيات العراقيات، مهمة، لكن المفترض بهذا التجمع أن لا ينحصر في البرلمان اذ من المفترض ان ينطلق الى العمل الاجتماعي والجماهيري".

تمثيل المرأة في الحكومة

بدورها، قالت الناشطة فيان الشيخ علي، رئيس منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، لـ"طريق الشعب"، "مطالب الحركة النسوية بشكل عام ومنظمات المجتمع المدني وحتى بعض القوى السياسية المؤمنة بحقوق المرأة، هو تمثيل المرأة بنسبة 25 في المائة، بالحكومة، وعلى رئيس الوزراء المكلف الالتزام به، انسجاما مع الالتزامات التي عملت على قطعها مع نفسها ومع المواثيق الدولية والقرارات الدولية مثلا اتفاقية سيداو ولجان الخطط الاستراتيجية التي اقامتها الحكومة خلال السنوات السابقة".واستدركت "تمثيل المرأة بنسبة لا تقل عن 25 في المائة غير كافية اذ يجب ان تكون بنسبة 50 في المائة، ولكن كخطوة اولى نريد من الانسجام بما متوفر في الكوتا النسوية في الدستور العراقي، وفي المستقبل القريب عند تحقيق هذا المطلب ستكون لنا اجراءات تصعيدية اخرى والمشاركة الفعلية للمرأة في صنع القرار".
المشاركة في المناصب الاخرى

وأضافت "يجب اشراك المرأة بشكل مباشر في العملية السياسية واعطائها المناصب والمهام الحكومية والقيادية بمستويات مختلفة"، موضحة "مطالبنا كنساء لا تقتصر على موضوع المشاركة في الوزارات وانما لجميع المناصب الادارية الاخرى التي تحت الوزارات. اي من حق المرأة ان تأخذ دورها في جميع التخصصات والقيادات الوسطى".
ورأت الشيخ علي، ان "ما عملت عليه النساء البرلمانيات من تشكيل تجمع نسوي، حتى وان كان ليس بالمستوى المطلوب ولكن يعتبر خطوة جيدة لتفعيل دور المرأة في البرلمان وتوحيد قراراتهن داخل المجلس".

دعم متواصل للمرأة

من جهتها، قالت النائب السابق سروة عبد الواحد، لـ"طريق الشعب"، "كنساء من منضمات المجتمع المدني واعلاميات ونائبات عملنا على اقامة ورشة عمل مستمرة مع الامم المتحدة وتم الاعلان عن تشكيل هيئة استشارية من اجل دعم المرأة في مواقع صنع القرار وفي التشكيلة الجديدة. نحن الان مستمرون في لقاء الكتل السياسية لدعم النساء في مواقع صنع القرار".
واردفت "هذه الخطوات وغيرها خطوات مهمة ومستمرة لتمكين المرأة ونحن نحاول ان نلتقي مع عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء المكلف، لحثه على دعم النساء وان يكون لهن دور وتمثيل مهم داخل الحقيبة الوزارة"، مستطردة "في حالة تحقيق ما تعمل عليه المرأة من تمثيل بنسبة 25 في المائة، فهذا انجاز اذ ان المرأة اليوم لا تمثل سوى 3 في المائة".

*************


وزير النفط: تريث في إجراءات تأسيس شركة النفط الوطنية وفك ارتباط 9 شركات
بغداد – طريق الشعب
اصدر وزير النفط، جبار اللعيبي، امرا يقضي بالتريث فيما يخص استكمال اجراءات تأسيس شركة النفط الوطنية وفك ارتباط 9 شركات نفطية من وزارة النفط، وترك الخيار للحكومة المقبلة وتحقيق البيئة المناسبة ذلك بما ينسجم مع برنامجها الحكومي.
وقال وزير النفط في تصريح نقله موقع "المربد" إنه نظرا لضرورة استكمال اجراءات تأسيس الشركة خلال 6 اشهر من تاريخ النشر في جريدة الوقائع العراقية في 9 نيسان 2018 اتخذ مجلس الوزراء عدة خطوات بهذا الصدد لضرورات استكمال اجراءات التأسيس اضافة الى عدة قرارات واستفسارات وردت من الامانة العامة لمجلس الوزراء تشير بشكل واضح الى ضرورة استكمال هيكل الشركة وتعيين مجلس ادارتها وجاءت الاوامر الوزارية الاخيرة في سياقها وخطواتها اللازمة.
واستدرك اللعيبي، انه من منطلق الحرص على استكمال اسس النجاح في تأسيس هذه الشركة المهمة ومزاولة اعمالها في ظل بيئة داعمة لها وانسجاما مع الرؤية المستقبلية، للقطاع النفطي، تقرر التريث في كتاب شركة النفط الوطنية العراقية المرقم 2 في 18 تشرين الاول الجاري وترك الخيار للحكومة المقبلة ومجلس وزرائها بتحقيق البيئة المناسبة ومتطلبات التأسيس وفقا لبرنامجها الذي نتطلع ان يكون داعما ومساندا لعمل هذه الشركة المهمة.
واصد اللعيبي امرا يقضي بفك ارتباط 9 شركات نفطية من وزارة النفط هي (شركة الاستكشافات النفطية ، شركة تسويق النفط ، شركة الحفر العراقية، شركة نفط البصرة، شركة نفط الشمال ، شركة نفط ميسان، شركة نفط الوسط ، شركة نفط ذي قار ، شركة ناقلات النفط العراقية) وارتباطها بشركة النفط الوطنية وتنتقل اليها جميع الحقوق والالتزامات المتعلقة بجولات التراخيص.
يشار الى ان مجلس الوزراء قد اتخذ مؤخراً قرار بتنصيب وزير النفط جبار اللعيبي رئيساً لشركة النفط الوطنية.

**************
دعوة وزارة المالية الى احتساب ترفيعات الموظفين
من تاريخ الاستحقاق
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب جمال المحمداوي، امس السبت، وزارة المالية الى احتساب ترفيعات موظفي الدولة من تاريخ الاستحقاق وليس من تاريخ صدور الامر الوزاري.
وذكر المحمداوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المادة السابعة/ الفقرة الثانية، من قانون رواتب موظفي الدولة المرقم 22 لسنة 2008 ينص على ان قرار الترفيع يصدر من الوزير المختص او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة ويكون الترفيع نافذا من تاريخ الاستحقاق ان لم يكن للموظف دور في تاريخ ترفيعه".
وأضاف ان "ّموظفي الدولة يشتكون من تأخير احتساب ترفيعاتهم المستحقة واحتسابها من قبل وزارة المالية من تاريخ صدور الامر الوزاري، وهذا بحد ذاته يمثل استخفافاً بحقوق الموظفين الذين يعانون أصلا من تدني رواتبهم مقارنة بأسعار السلع والخدمات في السوق العراقية".
واشار الى انه "على وزارة المالية الإيعاز الى الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة بإلغاء اوامرها التي تمنع احتساب الترفيع للموظف من تاريخ بلوغه المدة القانونية للترفيع والتي تمثل مخالفة للمادة سابعا من قانون 22 لسنة 2008"، موكدا ان "أي مبررات اقتصادية او تقشفية أصبحت غير واقعية بعد تحسن الأوضاع المالية للبلد وارتفاع أسعار النفط وانتهاء الحرب ضد الجماعات الإرهابية".

**************

اقتحام مدرسة في كركوك

كركوك – طريق الشعب
تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأول، مقطع فيديو يظهر شخصا مسلحا وهو يهاجم ثانوية الشروق في محافظة كركوك بسبب رسوب ابنته، ما اثار حالة من الرعب والفزع لدى الكادر التدريسي والطالبات.
وقالت ناشطة تدعى "ثائرة اكرم"، إن ابنة هذا الشخص رسبت فارتأى الهجوم المسلح على المدرسة ورمي رصاص واثارة الرعب للمدرسين والطالبات.
وبحسب أكرم، فأن هذا الشخص قال لقوة من الشرطة عند اعتقاله، باللهجة الدارجة "المحافظ بجيبي"، مشيرة الى اطلاق سراحه بعد ساعة من اعتقاله.
وأثار هذا الفيديو امتعاض الكثير من المتابعين، داعين وزارة التربية الى الاطلاع على الموضوع عن كثب واجراء التحقيقات بالتعاون مع الاجهزة الامنية. افاد مصدر امني في محافظة كركوك، انه "بعد انتشار مقطع الفيديو عن اقتحام اعدادية للبنات في مدينة كركوك من قبل ثلاثة اشخاص، امر وزير الداخلية قاسم الاعرجي باعتقالهم وتقديمهم الى العدالة ومنع تكرار تجاوزات كهذه تنم عن التخلف والاستهتار بالقيم وعدم احترام القانون".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة من الشرطة تمكنت، اليوم، من اعتقالهم"، لافتا الى ان "المعتقلين اقتحموا المدرسة على خلفية رسوب ابنة احدهم".

******************

هجوم مسلح على مدرسة في ميسان
العمارة - مهند حسين
فتح مجهولون مسلحون النار الاسبوع الماضي على مدرسة للبنين كائنة في حي الربيع في مدينة العمارة.
وبحسب شهود عيان، فأنه في صباح الاثنين (15 تشرين الأول) قام مجهولون بفتح نيران أسلحتهم على مدرسة الجهاد للبنين وسط مدينة العمارة. واستمر اطلاق النار حوال 10 – 15 دقيقة، ما جعل كادر المدرسة والتلاميذ يعيشون حالة رعب كبيرة. وعلى أثر الحادثة قام نقيب المعلمين بزيارة المدرسة وتلاه مدير عام التربية ليقفوا على من كان وراء الحادث ولم يجدوا أي مبرر للهجوم المسلح، وسط استغراب كادر المدرسة عما جرى، وتم تقييد الحادث ضد مجهول.
وتحدث لـ"طريق الشعب" عضو نقابة المعلمين، الأستاذ حسن قائلاً، "إننا كتربويين ندين هذه الأعمال الإجرامية ونطالب الأجهزة الأمنية بتوفير الأمان لكوادرنا ومدارسنا على الأقل والوقوف على مرتكبي هذه الجريمة وجعلهم عبرة لكي لا ترتكب مرة أخرى حيث ان العام الدراسي في بدايته وان أعمالا كهذه من شأنها تعطيل العملية التربوية في المحافظة.
وقال بعض التلاميذ وهم في حالة رعب مما حصل أن المجرم كان يقود دراجة نارية ومرتديا لثاما فهربنا خلف الجدران حينما قام برمي مدرستنا بالرصاص.

****************

استهداف مسجد في البصرة واعتقال ارهابيين في الانبار
إحباط "مخطط" لداعش ضد زائري الأربعينية في بغداد

بغدادــ طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، إحباط مخطط لتنظيم داعش باستهداف زائري الأربعينية.
وقالت قيادة عمليات بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد لواء المشاة 22 تمكنت من تنفيذ عملية استباقية وفق معلومات استخبارية دقيقة نتج عنها العثور على كدس كبير للأعتدة والمواد المتفجرة في قاطع الطارمية شمالي بغداد".
وأضافت القيادة، أن الكدس "احتوى على 13 جهاز موبايل مسلك ومعد لاستخدامه للتفجير عن بعد، وقنابر للهاون وعبوات ناسفة ومعدات أخرى تستخدم لعمليات ارهابية من قبل عصابات داعش"، مشيرة الى أن "اخفاء تلك المواد تحت الارض لم يمنع جهد القيادة من الوصول اليه واحباط نواياهم لتنفيذ هجمات إرهابية لاستهداف زوار اربعينية الامام الحسين (ع)".

استهداف مسجد
في البصرة

وفي البصرة، افاد مصدر امني، امس السبت، بقيام مسلحين مجهولين بشن هجوم على احد الجوامع في مدينة البصرة.
وقال المصدر، ان "مسلحين فجروا عبوة ناسفة في باب جامع خالد بن الوليد، في حي الجاهزة بمدينة الزبير في محافظة البصرة"، من دون وقوع اصابات بشرية.

اعتقال خلية إرهابية
في الانبار

الى ذلك، قالت مديرية الاستخبارات العسكرية، امس السبت، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في اللواء 51 الفرقة 14 وضمن سعيها الدؤوب لقبر محاولات تكوين خلايا نائمة وبعملية نوعية امتازت بالتخطيط وجرأة وشجاعة التنفيذ تمكنت من اختراق وتفكيك نواة لخلية نائمة في قضاء الكرمة بمحافظة الانبار".
وأضافت المديرية، أنه "تم استدراج (عناصر الخلية) لكمين محكم وإلقاء القبض على جميع أفراد الخلية وهم من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرات قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب".

محاولة اغتيال في بابل

وفي بابل، ذكر مراسل "طريق الشعب" حسين الشريفي، انه في ساعة مبكرة من فجر الخميس (18 تشرين الأول) توجهت عجلة نوع هونداي سنتافيا يستقلها أربعة أشخاص قادمة من اتجاه ابي غرق على طريق المهناوية - سدة ، وعبرت أكثر من ثلاث سيطرات تابعة للقوات الأمنية ودخلت حي البكر أحد أحياء ناحية السدة ، وحاول راكبوها اقتحام منزل أحد رجال الأعمال (ح.ك.ع) لاختطافه لكن محاولتهم فشلت، بعد ان اتصل المواطن المستهدف بالأجهزة الأمنية فور استشعاره الخطر.
وأضاف، ان قائد شرطة بابل، اشرف على النداءات الخاصة بالعجلة حيث حاول المهاجمون الفرار والافلات من القوات الأمنية التي قامت بإغلاق كل طرق قرية المعافاة التي فر اليها المهاجمون ودار اشتباك مسلح بينهم وبين القوات الأمنية والتي أسفرت عن إصابة أحد رجال الأمن واعتقال ثلاثة أشخاص من أفراد العصابة فيما أقدم الشخص الرابع الذي يتجاوز عمره الخمسين عاما على الانتحار قبل اعتقاله، ومازال التحقيق جاريا مع المعتقلين الثلاثة.

*************

ص3
إطلاق رواتب أكثر من ألف موظف في تربية نينوى وكركوك ودهوك

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، اطلاق رواتب اكثر من 1000 موظف في نينوى وكركوك ودهوك.
وذكر بيان للوزارة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن وزير التربية، محمد إقبال، قوله ان "مستشارية الامن الوطني تثبتت من سلامة موقف (704) من منتسبي تربية نينوى و(199) من منتسبي ممثلية دهوك بالاضافة الى (111) من منتسبي تربية كركوك المباشرين في الاشهر الماضية". واضاف ان "إطلاق رواتبهم سيتم عاجلاً، موضحا متابعته لهذا الملف بشكل شخصي لغاية استكمال الأسماء كافة ، وتأمين صرف رواتبهم حتى في ايام العطل الرسمية". واكد اقبال ان "الوزارة جادة وتبذل قصارى جهدها لإتمام هذه المهمة دون تأخير".

*********
ضربة موجعة الى داعش

بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة ديالى، أمس السبت، انهيار ما يسمى "مجلس الحرب" لدى تنظيم داعش.
وقال اللواء فيصل كاظم العبادي في بيان صحفي، ان "داعش تعرضت الى ضربات موجعة خلال 2018 كان ابرزها القضاء على اغلب قادة ما يسمى بالاجنحة العسكرية لقواطع ولاية ديالى في داعش والذي يتشكل منه ما يعرف بمجلس الحرب". وأضاف العبادي ان "مجلس الحرب في داعش انهار بالكامل"، مشيرا الى ان "داعش انتهت قدراته بشكل كبير ولم تعد لديه سوى فلول هاربة في بعض المناطق مختبئة في مضافات لا تقوى على مواجهة القوات الامنية". واكد ان "شرطة ديالى زادت من دعم البعد الاستخباري ووظفت الكثير من قدراتها البشرية في هذا الاتجاه"، لافتا الى ان "سلسلة خروقات نوعية استهدفت منظومة داعش واطاحت بقيادات بارزة خلال الاشهر الماضية".

**********
الواقع التعليمي في سوق الشيوخ.. بين التدهور الملموس والآمال المؤجلة
ذي قار - حيدر ناشي آل دبس
أصبح من النادر وجود مؤسسة تعليمية تمتلك أدنى مواصفات منح المعلومة، أو إعداد النشء، عوامل كثيرة تلاقحت وتجمعت لنصل إلى ما نحن فيه من شبه انهيار في أسس النظام التعليمي في البلد.

خطط ارتجالية

نقيب معلميّ سوق الشيوخ، عقيل السيد صالح، تحدث قائلاً إن "القرارات والتعليمات ألتي تصدرها وزارة التربية متخبطة وغير مهنية، مما يجعل العراق بالمراتب المتأخرة وفق تصنيف التعليم العالمي، فالخطط الموضوعة ارتجالية وغير مدروسة، ولابد من الذكر أن أصحاب القرار بعيدين عن الواقع التربوي، لانهم جاؤوا عبر محاصصة حزبية وسياسية وليس من خلال تدرج وظيفي"، مبينا ان "المعلم مطلوب منه نتائج وبالمقابل لم نجد للدولة دعماً ملموساً يساعده على انجاز مهمته".
وتابع، "نفتقر إلى الادوات الكفيلة بالنهوض بالعملية التعليمية، وفي خضّم هذا الامر هناك زيادة سكانية انعكست على الاعداد الهائلة للطلبة، تقابلها قلة الابنية المدرسية لاستيعابهم، فنقوم مضطرين إلى شطر المدرسة مما يجبرنا على الدوام الثلاثي، ونتائج هذا الامر سلبية جداً، وأود أن أشير إلى قانون التعليم الالزامي الذي يكفل الطالب من الاول الابتدائي إلى السادس الاعدادي، ولو نعود للوقائع نجده أكذوبة واضحة، فلا توجد قرطاسية أو أي من مستلزمات مجانية التعليم التي أقرها القانون، فضلاً عن المناهج المتغيرة باستمرار فهذه المؤامرة بانت خيوطها وملامحها، وكل سنة تقوم وزارة التربية بتغيير المناهج وتعيد الطباعة في الاردن أو لبنان والسبب وراء ذلك عمليات الفساد التي تجري في هذه الصفقات، والطامة الكبرى أن هذه المناهج تختلف عن سابقتها وتأتي متأخرة ما يقارب الشهرين بعد بدء الدوام الرسمي".
واوضح ان "المنهج يتغير والمعلم لا يتغير، أي لايتم تطويره، وحتى الدورات البائسة التي تقام بين الحين والآخر لا تستوفي الشروط العلمية الكفيلة بالنهوض بالمعلم حتى يؤدي واجبه بشكلٍ صحيح، فتبقى معلومات المعلم بعيدة عن المناهج الجديدة مما يخلق هوة بينه وبين الطالب في إيصال المعلومة، ولغاية الآن لم يتم تعريفنا بأسباب تغيير المناهج وماهي السلبيات التي أدت إلى التغيير".

كثرة العطل والمناسبات

المدرس، سامر غياث العلوان، كشف انه "نعاني كثيراً جراء الدوام الثلاثي، إذ نضطر إلى تقليل مدة الدرس، متعجلين بطرح المادة على الطالب دون التركيز عليها أو افهامها، ليتوجه الطالب مجبراً إلى الدروس الخصوصية، التي ترهق كاهل العائلة بالمصاريف، فضلاً عن كثرة العطل والمناسبات التي تؤثر سلباً على العملية التربوية".
وانتقد العلوان دور وزارة التربية ومساهمتها في هذا التقهقر مبيناً، ان "الوزارة ساهمت بتدمير التعليم في البلد من خلال قراراتها وخصوصاً نظام الكورسات الذي أثبت عدم جدواه في العراق، وبسببه لا يكتمل المنهج وتبقى الكثير من مواده لا يعرفها الطالب، ومن قرارات الوزارة البائسة أيضاً منح درجات بالمجان إلى أبناء الشهداء وهذا خطير جداً على العملية التربوية ويساهم في ترديها، حيث يمكن منح رواتب وحقوق لهذه العوائل، أما التقرب من التعليم خطأ فادح، إذ تكون المحاباة هي المعيار وليس المستوى العلمي"، مشيرا الى ان "واقعنا في قضاء سوق الشيوخ هو جزء من واقع البلد بأكمله وما نعانيه موجود في كل المحافظات من شمال العراق إلى جنوبه، وبهذا نستنتج إن المنظومة التعليمية في البلد فاشلة وتحتاج لإعادة هيكلة من وزيرها إلى أبسط موظف".

ضعف الكوادر التدريسية

المواطن حيدر هلال عمران عبّر عن معاناة أبنائه، قائلا ان "الخدمات معدومة في المدرسة وخصوصاً المرافق الصحية، فضلاً عن تحطم زجاج الشبابيك الذي يقيهم حر الصيف وبرد الشتاء فيكونوا معرضين للأمراض بشكلٍ كبير"، مبينا "ضعف بعض الكوادر التدريسية في إيصال المعلومة، وأيضاً الزحام الكبير في الصف الواحد الذي يصل عدده إلى خمسين طالباً، فيكون الاستيعاب ضعيفاً بوجود هذا العدد الهائل".
وطالب هلال المدرسة "ببذل دور أكبر في تربية النشء وذلك من خلال متابعتهم وضبط سلوكياتهم، والاهل أيضاً مطالبين بأعطاء المعلم دوراً في تربية الطلاب وعدم الضغط عليهم أو تهديدهم مثلما يحصل الان في كثير من الحالات، فيكون حينها الاستاذ عاجزاً عن أداء رسالته التربوية" واختتم حديثه " أقولها بحرقةٍ إن واقعنا التعليمي لا ينتج إلا المعاقين فكرياً ومعرفياً، فلم نعد نتأمل في أبنائنا الابداع والنبوغ جراء سيطرة غير المهنيين على مفاصل العملية التعليمية في العراق".

ثلاثة أركان

المعلم المتقاعد شامل كاظم البلط، لخص العديد من النقاط في النظام التعليمي، مؤكداً ضرورة إيجاد الحلول الناجعة الكفيلة بانتشال العملية التربوية من التدهور الذي تعانيه فبيّن قائلاً: "يعتمد التعليم على ثلاثة أركان وهم (العنصر البشري، البناية المدرسية، المنهج) وأي خلل في ركن منها يسبب خللا في الآخر وبالتالي يؤدي إلى تدهور التعليم، وللتوضيح أكثر أود المرور بهذه العناصر، فالعنصر البشري يتكون من (الكادر التدريسي + الطالب) يعاني بعض الكادر التدريسي في المراحل الابتدائية من ضعف أهليته بسبب أنهم تخرجوا من معاهد المعلمين المسائية إبان فترة التسعينيات وما بعد الاحتلال، والجميع يعرف النكوص الذي مر في هذه المعاهد في تلك الفترات من حيث رداءة المادة أو المتخرجين، فضلاً عن تشّبع الكثير منهم بالأفكار الطائفية والمتطرفة".
ويبين ان "الدليل على ذلك حالة حصلت في المدينة إذ تقول إحدى المعلمات لطلابها إن الصابئة كفرة ولا يدخلون الجنة. أما البناية المدرسية فهناك مدارس طينية ونحن في عام 2018 وأخرى عبارة عن كرفانات واطئة الجودة، ومدارس ذات دوام ثلاثي من الساعة 8 صباحاً إلى الخامسة عصراً فلا يستطيع المعلم أو المدرس إيصال مادته للطالب خلال خمسة وعشرين دقيقة وهي فترة الدرس في الدوام الثلاثي".

تقويم المعلم

الركن الثالث وهو المنهج الذي يتغير كل سنة ولا يستطيع المعلم تدريس المادة بشكلٍ علمي لعدم مواكبته للتغيرات التي تحصل "ثم اقترح الاستاذ شامل البلط عدداً من الحلول التي تساهم في رفع مستوى التعليم في البلد فقال "الاهتمام بزيادة تخصيصات وزارة التربية والاشراف على الصرف من قبل لجان مشهود لها بالوطنية والنزاهة والمهنية، وكذلك مراقبة دقيقة للصرفيات، فتح دورات علمية وثقافية وإدارية للمعلمين والمدرسين والمدراء على غرار دورة اليونسيف، التي عُقدت في قاعة النشاط المدرسي في الناصرية، ويكون المحاضرون من اليونسيف وليس من الاشراف التربوي كما اعتدنا، فضلاً عن تقويم المعلم في نظرته إلى الدين وأن لايفرض توجهاته العقائدية على الطلبة، فيلتزم بالمادة المقررة بالمنهج مبتعداً عن اجتهاداته الفكرية المرتكزة على العقيدة التي يؤمن بها".
**********
عواد: لجنة تحقيق مع أمانة مجلس الوزراء
لرفضها تثبيت الأجراء في الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب عن محافظة البصرة عدي عواد، عن تشكيل لجنة تحقيقية مع الامانة العامة السابقة لمجلس الوزراء ووزارة المالية، متهما الامانة بـ"الاستخفاف" بالكثير من القضايا التي تهم الشارع البصري من بينها موضوع الاجراء اليوميين والعقود في وزارة الكهرباء.
وقال عواد في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "هناك استخفافا بالشعب العراقي والبصري من قبل وزارة المالية والامانة العامة السابقة لمجلس الوزراء المتمثلة بمهدي العلاق"، موضحا أن "هناك وعودا كثيرة أعطيت لتثبيت الموظفين بصفة الاجور والعقود في وزارة الكهرباء والتي كانت في وقت الانتخابات". وأشار الى ان "هذه الوعود كانت عبارة عن أساليب اتبعت ضمن سلسلة الدعاية الانتخابية"، مستغرباً من "صدور كتاب من الأمين العام السابق لمجلس الوزراء مهدي العلاق معنون الى وزارة الكهرباء بان موضوع تثبيت العاملين في وزارة الكهرباء لا ينسجم مع سياسة الدولة في تقليص اعداد الموظفين".
واعتبر عواد "قرار الأمين العام السابق لمجلس الوزراء مهدي العلاق على انه اجحاف بحق شريحة الاجراء اليوميين والعقود في وزارة الكهرباء"، معلناً عن "تشكيل لجنة للتحقيق بالموضوع بعد جمع تواقيع ٥٠ نائبا لرفض توصيات كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء المرقم ٢٩٨٥٠ في ٢٨/8/2018 الذي رفض التوصيات التي انبثقت من خلال اللجنة المشكلة بالامر الديواني رقم ٣٨ لسنة ٢٠١٨ وتوجيهات جلسة مجلس الوزراء المأخوذة في الجلسة الاعتيادية الخامسة عشر المنعقدة بتاريخ العاشر من نيسان الماضي". تحت شعار: مشاركة المرأة في صنع القرار والحفاظ على حياة الناشطات والناشطين المدنيين

*********
مكتب العبادي: الحكومة الحالية تمتلك الصلاحيات لممارسة مهامها
بغداد – طريق الشعب
اعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، أن الحكومة الحالية تمتلك الصلاحيات الدستورية لممارسة مهامها وتنفيذ واجباتها ولديها سلطات دستورية لذلك، فيما بين أن الحكومة مستمرة باستكمال وانجاز المشاريع الاستثمارية والاتفاق على المشاريع الاقتصادية واختيار اشخاص اكفاء لتولي ادارة مفاصل الوزارات.
وقال المكتب في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الحكومة الحالية تمتلك الصلاحيات الدستورية لممارسة مهامها وتنفيذ واجباتها وأداء وظائفها ولديها السلطات اللازمة لذلك تبعا لما خولها الدستور"، موضحا أنها "مستمرة بمزاولة وتحمل مسؤولياتها الدستورية وتصريف الاعمال وتمشية الامور لحين منح الثقة من قبل البرلمان للحكومة المقبلة".
وأضاف المكتب، أنه "انطلاقا من هذه القاعدة الدستورية والغطاء القانوني فان مجلس الوزراء ومختلف الوزارات كل حسب اختصاصها مستمرة بالقيام بدورها الذي وجدت من اجله، في تنفيذ وتمشية القضايا المتعلقة بالشؤون الامنية والاقتصادية والخدمية تبعا لما هو مخطط وموضوع من قبل مجلس الوزراء، سواء كان ذلك في مجال استكمال وانجاز المشاريع الاستثمارية او توفير الخدمات او الاتفاق على المشاريع الاقتصادية التي تندرج في اطار اختصاص السلطة التنفيذية للنهوض بمختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية وفقا للضوابط القانونية المرعية وتبعا لنص قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018 الذي خول مجلس الوزراء صلاحية الانفاق في مختلف ابواب الانفاق التشغيلية والاستثمارية".
وتابع، أن "الحكومة الحالية تمارس واجباتها في ما يتعلق باختيار اشخاص مؤهلين واكفاء لتولي ادارة المفاصل المهمة في مختلف الوزارات والهيئات وفقا للضوابط القانونية خصوصا في مواقع المسؤولية الشاغرة او التي أشر فيها اخفاق في الاداء"، لافتا الى أن "هذه الخطوات تعد جزءا من التوجه الحكومي في اصلاح المنظومة الادارية لمؤسسات الدولة والارتقاء بالاداء الحكومي وتوفير خدمات افضل للمواطنين".
وأكد المكتب، أنه "لا صحة لما يشاع عن وجود صفقات او تعاملات غير قانونية فكل الاجراءات التي تقوم بها الحكومة الحالية ضمن السياقات الادارية المعمول بها وتخضع للضوابط القانونية والرقابية المعروفة".

**********
رابطة المرأة العراقية في بريطانيا
تعقد مؤتمرها باسم الفقيدة بشرى برتو
بغداد – طريق الشعب
عقدت رابطة المرأة العراقية، في بريطانيا مؤتمرها الثاني عشر، في لندن وباسم الفقيدة بشرى برتو.
افتتحت السيدة مها عطية سكرتيرة فرع الرابطة في بريطانيا اعمال المؤتمر بالترحيب بالحضور والوقوف دقيقة صمت استذكارا للرابطيات اللواتي غادرنا ولشهيدات الحركة النسوية العراقية وشهداء الوطن.
ثم تُليت كلمات وتحايا بعض منظمات المجتمع المدني وهي: تنسيقية التيار الديمقراطي في المملكة المتحدة والمنتدى العراقي ورابطة الانصار الشيوعيين في المملكة المتحدة ورابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، حيت الكلمات والتحايا انعقاد مؤتمر رابطة المرأة العراقية في بريطانيا وتمنت له النجاح في أعماله من اجل الاستمرار في تقديم الدعم ورفع صوت التضامن مع الاحتجاجات الجماهيرية وأشادت بدور المرأة العراقية ورابطتها في النضال من أجل نيل المرأة لحقوقها في المساواة والعدالة الاجتماعية ووقف العنف الأسري والعنف في المجتمع عموما.
كما تناولت الكلمات مساهمة الناشطات المدنيات في الحراك الجماهيري الذي عّم محافظات العراق وأدانت الاعتقالات والاغتيالات التي لم تفرق بين النساء والرجال والأطفال وطالبت بوقفها فورا وفتح تحقيق فوري في هذه الجرائم وإحالة مرتكبيها الجناة الى القضاء.
ثم باشر المؤتمر أعماله وتم انتخاب هيئة لرئاسة المؤتمر ولجنة الاعتماد ولجنة صياغة القرارات والتوصيات.
ثم ناقشت المؤتمرات بحماس وبروح عالية من المسؤولية التقرير السنوي المقدم من قبل الهيئة الإدارية عن نشاطها وتوجيه الشكر والتثمين لدورها في ادارة عمل الفرع للفترة السابقة جرى التوقف على ضرورة ايلاء اهتمام اكثر للجانب التضامني ودعم نضالات المرأة داخل الوطن وتطوير عمل العلاقات مع المنظمات البريطانية والعراقية والعربية المتواجدة في الساحة البريطانية، ومن ثم تم إقرارالتقرير الانجازي.
وبعد استراحة الغداء عاود المؤتمر انعقاده ليناقش المقترحات والتوصيات وجرى التصويت عليها وإقرارها.
وناقش المؤتمر التقرير المالي السنوي للفترة من تشرين الاول 2017 –تشرين الاول 2018 و تم اقراره بعد الإجابة على بعض الأسئلة من عضوات المؤتمر.
وفتحت هيئة الرئاسة باب الترشيح لانتخاب هيئة ادارية جديدة وتم انتخاب أربع نساء للهيئة الإدارية الجديدة وسط جو ساده التفاؤل بمواصلة العمل من اجل تحقيق مستقبل أفضل لوطننا تعيش فيه المرأة العراقية في ظل إنجاز وتحقيق مطالبها المشروعة في ظرف يسوده سلام وطمأنينة وطفولة سعيدة.

**********
ماكرون لعبد المهدي: فرنسا تواصل دعم العراق خاصة في مجال الاعمار
بغداد – طريق الشعب
اكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، امس السبت، استمرار دعم فرنسا للعراق وخاصة في مجال الاعمار. وقال مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي تلقى، أمس اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون". واضاف ان "ماكرون هنأ في بداية الاتصال عبد المهدي بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية"، مشيرا الى انه "اعرب عن استمرار دعم فرنسا للعراق خلال المرحلة المقبلة وبالأخص في مجال الإعمار إضافة إلى القطاعات الأخرى".
وتابع انه "جرى خلال الاتصال بحث التعاون الثنائي بين البلدين مستقبلا والسبل الكفيلة بتعزيزه في مختلف المجالات"، لافتا الى انه "تمت مناقشة الأوضاع العامة في العراق والمنطقة وأهمية دعم المجتمع الدولي لإعماره".
**************
ص4
الرافدين يطلق وجبة جديدة من سلف الموظفين

بغداد _ طريق الشعب
اطلق مصرف الرافدين، أمس السبت، وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق الماستر كارد الدولية.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقته "طريق الشعب"، انه "تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة لأكثر من 1200 موظف الذين تم توطين رواتبهم لدى المصرف".
وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".

**********
150 مليون دينار لتطوير البنى التحتية لجامعات الموصل

بغداد _ طريق الشعب
وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسي، بتخصيص مبلغ 150 مليون دينار لتطوير البنى التحتية لجامعات نينوى وإدامة المختبرات وشراء الأجهزة اللازمة. وذكر بيان الوزارة، أن الوزير "وجه بتخصيص مبلغ 150 مليون دينار لتطوير البنى التحتية الجامعية وإدامة المختبرات وشراء الأجهزة اللازمة"، مشيرا الى انه "افتتح معرضا للأجهزة العلمية لطلبة جامعة نينوى". واشار الى ان "العيسي تفقد كليات البيئة والتمريض والصيدلة وطب الاسنان التابعة لجامعة الموصل التي تم تأهيل مفاصلها ضمن مشاريع صندوق إعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية، فيما ثمن جهود المؤسسات التعليمية في إعادة تأهيل الحياة وإنعاش مساحاتها التي عبث بها الإرهابيون".

**********
وقفة اقتصادية...
النفقات العامة في برنامج الحكومة القادمة

يحتل الانفاق الحكومي اهمية خاصة في السياسة الاقتصادية والادارة المالية للدولة حيث تستهدف الحكومة منها تحقيق ما تخطط له في استراتيجياتها التنموية بعيدة المدى او قصيرتها وفي موازناتها السنوية للنهوض بالاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية وتخطي حواجز الخلل والانكماش وتقديم الخدمات الاساسية للمواطنين ولكافة انشطة الدولة في القطاعات كافة.
ان المتابعين للشأن الاقتصادي قد ادركوا بالتحليل ان النفقات الكتلوية لم تحقق اهدافها وهذا الفشل البين في ادارة النفقات الحكومية لم يأت من فراغ اذا اخذنا بالحساب مقدار المبالغ الكبيرة المنفقة منذ عام 2003 التي تم هدرها عن قصد وسبق اصرار للقوى المتنفذة التي حكمت العراق. فقد بينت المعطيات الرسمية ان مجموع الايرادات للعملة الاجنبية للفترة من 2005 وحتى عام 2017 قد بلغت اكثر من 706 مليار دولار انفق منها اكثر من 703،11 مليار دولار والبقية تم تدويره الى رصيد افتتاحي لحساب وزارة المالية في بداية عام 2018.
وخلال هذه الفترة شهدت الموازنات السنوية ارتفاعا غير معهود في مبالغها المالية وزيادة على ذلك فقد كانت نسبة المنفق من الايرادات المالية الاجنبية 99،5 في المائة من حجم الايرادات الكلي فضلا عن ذلك بلغ حجم التنفيذ المالي للموازنات السنوية 489 مليار دولار ما نسبته 69،5 ناهيك عن المنفق على الاستيرادات الحكومية وعقود التراخيص والمدفوعات العسكرية وخدمة الديون الاجنبية.
والسؤال المحوري في هذا المجال هو لماذا لم تعط هذه الارقام الفلكية نتائج ايجابية ملموسة على المستووين الاقتصادي والاجتماعي وهل المشكلة في صحة هذه الارقام ام في طريقة انفاقها؟ ان معظم الابحاث الاقتصادية اشارت الى ان الاسباب التي تقف وراء هذه الخيبة الكبرى يمكن ايجازها في عدم مرونة قطاع الانتاج للتجاوب مع هذا الكم الهائل من الانفاق بالاضافة الى معدلات التضخم العالية الناجمة عن زيادة حجم الانفاق نتيجة للسياسات المالية والنقدية التي تتمظهر في زيادة عرض النقد وسوء الادارة المالية والنقدية في آن، بالاضافة الى هيكل الانفاق الذي يتركز معظمه في الانفاق الاستهلاكي الحكومي والخاص وقلة الانفاق الاستثماري الذي تشير الاحصائيات الى انه لا يزيد عن 31 في المائة من الانفاق الكلي غير ان السبب الأرأس الذي يقف في مقدمة هذه الاسباب جميعها هو عمليات الفساد والهدر المالي الكبير اللذين هيأ لهما نظام المحاصصة المقيت، البيئة المنعشة لانتشاره في كل مفاصل الدولة واجهزتها الحكومية.
اننا نعتقد ان المهمة الاساسية امام الحكومة القادمة تتلخص في اخذ كل هذه الحقائق وما يتوافر لديها بعين الاعتبار في برنامجها القادم مع ما يتطلبه ذلك من دعم الاجهزة التشريعية والتنفيذية والقضائية كافة في عملية مشتركة ومتسقة يتحمل الجميع مسؤوليتها كمنظومة واحدة. وفي هذا المجال نرى ما يلي:
1. زيادة الانفاق الموجه الى الانشطة التي تساهم مباشرة في تنويع الاقتصاد الوطني سواء من خلال الخطط الاستراتيجية او الموازنات السنوية وخاصة تنمية القطاعات السلعية توخيا لتحقيق معدلات تنمية مشجعة وجعل الجهاز الانتاجي ذا مرونة تستجيب مع حجم الانفاق توطئة لخفض معدلات التضخم.
2. السعي الجاد وغير المتردد في مكافحة الفساد الحكومي وابعاد الفاسدين عن الجهاز الحكومي ومواجهة الضغوطات التي تمارسها بعض الكتل السياسية بحزم وتعبئة الاجهزة الرقابية كلها مع التعبئة الجماهيرية في رصد عمليات الفساد وتشخيص الفاسدين باعتبارها قضية رأي عام. وتفعيل الجهاز القضائي في هذا المجال.
3. اعادة النظر في بنية الانفاق الحكومي ومعالجة ظاهرة التضخم الوظيفي في مختلف المستويات وخاصة العليا على اساس التوصيف الوظيفي وتوحيد الرواتب والحاجة الماسة للكادر الوظيفي المؤهل والمناسب للدرجة الوظيفية الشاغرة.
4. استخدام الفوائض المالية في الانفاق على تنمية البنى التحتية وتحسين التعليم والصحة لما لها من فاعلية في مردوداتها الاجتماعية والعمل على انشاء صناديق الثروة السيادية في ضوء التجربة العالمية.

ابراهيم المشهداني

***********
انطلاقة مهمة نحو إنهاء الكثير من المشكلات
تخصيص 32 تريليون دينار للاستثمار في موازنة 2019
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، برهان المعموري، أمس السبت، أن مسودة مشروع قانون موازنة 2019 تضمنت تخصيص 32 تريليون دينار (26.6 مليار دولار) للاستثمار، ما سيشكل انطلاقة مهمة نحو إنهاء الكثير من المشكلات التي يعاني منها المواطن العراقي.
ونقلت صحيفة "الحياة"، عن المعموري قوله: إن "معظم موازنات العراق للأعوام الماضية كانت تهتم بالجانب التشغيلي، فيما يتم تخصيص 25 في المائة أو أقل من ذلك للقطاع الاستثماري، وحتى هذه التخصيصات كانت شكلية فلا يتم تنفيذها لضمان عدم تحول العجز في الموازنة من متوقع إلى حقيقي".
وأضاف، أن "كل ذلك أوقعنا بمشاكل كبيرة لجهة تردي الواقع الخدمي في المحافظات وتوقف أكثر من 6500 مشروع استثماري".
وأكد أن "زيادة النفقات الاستثمارية يعني إعادة العمل بهذه المشاريع المتوقفة وما ينجم عنها من استقطاب واسع للأيدي العاملة وانتعاش العديد من القطاعات الاقتصادية التي عانت طيلة السنوات الخمس الماضية من شلل تام انعكس سلباً على معيشة المواطنين".
ونبه إلى أن "الإيرادات المتوقعة تتجاوز 105 تريليونات دينار، فيما المصاريف المتوقعة تتجاوز 128 تريليون دينار، ما يعني عجزاً قيمته 22.8 تريليون دينار (20 بليون دولار)، فيما قدرت الموازنة التشغيلية بـ96 تريليون دينار".
وكشف أن "الإيرادات المتوقعة احتُسبت من تصدير النفط الخام على أساس معدل سعر 56 دولاراً للبرميل وبمعدل تصدير مقداره 3.880 مليون برميل يومياً، من بينها 250 ألف برميل من النفط الخام المنتج في محافظات إقليم كردستان على أساس صرف 1182 دينار لكل دولار".
وأضاف: "سيُغطى من الوفر المحقق من زيادة أسعار النفط الخام المصدر أو زيادة صادرات النفط خلال العام الحالي، فلا داعي للاقتراض، إذ أن معظم النفقات التي كانت تخصص للحرب ضد تنظيمات ارهابية وغيرها توقفت، وبقي التحدي الوحيد ممثلاً بإعادة اعمار المناطق المحررة".
وأشار إلى أنه "سبق أن ارسلت وزارة المالية مشروع قانون موازنة 2019 إلى مجلس الوزراء من أجل المصادقة عليه. وتم تثبيت نسبة 12.67 في المئة كموازنة إقليم كردستان بقيمة تتجاوز 8 تريليونات دينار لتنمية محافظات الإقليم، فيما بلغت الموازنة الاستثمارية المخصصة للإقليم من خلال القروض 102 مليار دينار".

***********
نسبة الفقر في المناطق المحررة تصل إلى 50 في المائة
بغداد – طريق الشعب
ذكرت صحيفة عربية، ان نسبة الفقر في المناطق المحررة تصل الى 50 في المائة، مبينة ان المواطنين في هذه المناطق لم يحصلوا على تعويضات مالية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول بالحكومة العراقية قوله ان "نسبة الفقر في أغلب المناطق المحررة تصل إلى نحو 45 في المائة، بينما تزداد النسبة إلى 50 في المائة في بعض المناطق النائية لاسيما في الموصل والأنبار".
وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "المواطنين لم يحصلوا بعد على أي تعويضات مالية، كما لم تنطلق أي مشاريع ترميم أو إعمار"، مشيرا الى ان "المصانع والورش والمعامل ما تزال متوقفة في تلك المناطق".
وتابع ان "التجار ورجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال ما زالوا خارج تلك المدن أو أنهم جاءوا وغادروا".
وكانت الحكومة العراقية، قد أعلنت في تموز الماضي، عن تخصيص 420 مليار دينار (360 مليون دولار) لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الحرب التي قادتها القوات العسكرية لتحرير محافظات شمال وغرب البلاد من سيطرة تنظيم داعش.

************
وفد صندوق النقد العربي يصل بغداد
بغداد – طريق الشعب
وصل وفد من صندوق النقد العربي، امس السبت، برئاسة رئيس الصندوق، السعودي عبد الرحمن الحميدي، الى العاصمة بغداد. وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، لـوكالة "الاقتصاد نيوز"، إن وفدا من صندوق النقد العربي برئاسة رئيس الصندوق عبد الرحمن الحميدي وصل صباح أمس السبت الى العاصمة بغداد لبحث العلاقات الثنائية". وأكد أن "احد الاهداف الرئيسة لهذه الزيارة هو تعزيز مفاهيم الشمول المالي في العراق وبحث سبل تطويره ورفع نسبته الى أكثر من 22.6 في المائة". وأضاف طارق أن "الوفد سيبحث تطوير العلاقات المصرفية مع المصارف العراقية وسيجتمع مع محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، ورابطة المصارف الخاصة العراقية". ولفت الى ان زيارة الوفد ستستغرق اسبوعاً كاملاً، وسيتخللها عقد لقاءات ثنائية تُعنى بالنهوض بواقع القطاع المصرفي العراقي.

*********
الزراعة تنتج أكثر من 14 مليون بيضة مائدة في كربلاء
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة كربلاء التابعة لوزارة الزراعة، عن انتاج أكثر من 14 مليون بيضة مائدة من مشاريعها المنتشرة في عموم المحافظة خلال الشهرين الماضيين، تم تسويقها إلى الأسواق المحلية. وقالت المديرية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "أكثر من 14 مليون بيضة مائدة تم انتاجها خلال الشهرين الماضيين من المشاريع العاملة في المحافظة البالغة 6 مشاريع، وتم تسويقها إلى الأسواق المحلية". وأضاف البيان، أن "عدد الأفراخ المنتجة الداخلة في هذه المشاريع قرابة 600 ألف دجاجة بياضة، وأكثر من 200 ألف دجاجة في مرحلة التربية". يذكر أن هذه المشاريع تم تنفيذها وفق نظام التربية بالأقفاص ضمن قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية.

************
المنتجات النفطية تخصص مليوني لتر
من الكاز لمزارعي نينوى

بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، امس السبت، عن تخصيص مليوني لتر من (الكاز) لمزارعي نينوى، ضمن خطتها السنوية.
عن خطتها السنوية لتجهيز مزارعي محافظة نينوى بحصصهم من منتوج زيت الغاز الخاصة بموسم الحصاد / ٢٠١٨ والبالغة ما يقارب من (٢) مليون لتر يأتي ذلك في اطار دعم القطاع الزراعي في المحافظة فيما بينت الشركة ان التجهيز مسبوق بإجراءات الكشف الموقعي لتحديد حصص الفلاحين.
وقال مدير عام الشركة كاظم مسير ياسين في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إنه "تم تخصيص (٢) مليون لتر من منتوج زيت الغاز (الكاز)، ضمن الخطة السنوية لتجهيز مزارعي محافظة نينوى من منتوج زيت الغاز الخاصة بموسم الحصاد / ٢٠١٨".
واوضح ان "شركة التوزيع مستمرة بتجهيز المزارعين في محافظة نينوى بمنتوج زيت الغاز من خلال هيئة التجهيز التابعة لها وبالسعر الرسمي المدعوم البالغ ٤٠٠ دينار / لتر"، مشيرا الى ان "هذا الاجراء يأتي في اطار الخطة الزراعية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة عبر مديريتها في نينوى".
وأضاف ان "هذا الإجراء يتم بعد إجراء الكشف الموقعي من قبل لجان خاصة لهذا الغرض لتحديد الحصة المطلوبة وإكمال الإجراءات اللازمة".
من جانبه أوضح مدير هيئة التجهيز في شركة التوزيع إحسان موسى عن "تخيير المزارعين بتجهيزهم حسب المساحة المزروعة أو اعتماد على الآليات والمضخات والساحبات الزراعية"، مضيفاً أن "الشركة تسعى جاهدة لدعم القطاع الزراعي لأجل النهوض بواقعه حسب الإمكانيات المتاحة".
يشار الى ان وزارة النفط متمثلةً بشركة التوزيع تؤكد مراراً على استمرار توفيرها وتجهيزها للمشتقات النفطية للقطاعات الزراعية والصناعية حرصاً منها على تحسين أدائها وإنتاجها نظراً للظروف التي واجهتها المدينة من جراء الارهاب الذي اثر على البنى التحتية فيها ومنها القطاع الزراعي.

************
نائب يحذر من تطبيق قانون شركة النفط الوطنية بصيغته الحالية
بغداد – طريق الشعب
اعتبر النائب عبد السلام المالكي، السبت، أن قانون شركة النفط الوطنية تضمن عدة مخالفات دستورية صريحة، وفيما حذر من أن تطبيق القانون بصيغته الحالية "سيسمح بنهب ثروات البلاد"، دعا إلى إيقاف العمل به.
وقال المالكي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "تطبيق قانون شركة النفط الوطنية بصيغته الحالية مهزلة ستسمح بنهب ثروات البلد، حيث لا يوجد قانون مماثل لهذه الشركة التي تمثل بكل بساطة مشروع سرقة للثروات وتفريطاً به إلى الغير"، مبيناً أن "الشركة تمتلك ملكية النفط وحق التصرف الكامل بشكل يسير ضد البلد بسرعة غير طبيعية في عملية سطو ممنهج على الثروة".
وأضاف المالكي، أن "القانون تضمن عدة مخالفات دستورية صريحة أبرزها أن النفط والغاز ملك للشعب العراقي لكن جاء قانون الشركة ينص على أن الملكية إلى الشركة وهو أمر لم يحصل بكل دول العالم بأن تعود ملكية الثروات إلى كيان مسؤول عن إدارة ثروة وطنية أو مشغل وهو ليس مالكها".
وتابع أن "القانون تضمن الهيمنة والسرقة الواضحة المقصودة للثروات النفطية، حيث نص على أنه من حق الشركة المشاركة والاستثمار والرهن والاقتراض بيد مجلس الادارة، كما أعطى الحق للسطو على شركات وزارة النفط بضمنها التسويق والانتاج والاستكشاف وهذه الشركات العريقة والتي تحمل قانوناً ولا يمكن إهمال قوانين هذه الشركات التي تنص على ربطها مع وزارة النفط"، متسائلا "ما هو مصير وزارة النفط بسرقة شركاتها الى شركة تحمل شبهات السرقة لثروات العراق؟".

***********
الخطوط الجوية تطلق برنامجي الحجز الالكتروني والسفر واطئ الكلفة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الخطوط الجوية العراقية، السبت، اطلاق برنامجي الحجز الالكتروني للمواطنين على متن طائراتها والسفر الواطئ الكلفة ولمختلف الوجهات التي يقصدها الطائر الاخضر. وقــال مـديـر عـام الـشـركـة التابعة لــوزارة النقل مـيـران فريد فـي تـصـريـح نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الشـركة "اطلقت برنامجين حديثين لتطوير واقع عملها، الاول هو نظام الحجز الالكتروني للمواطنين من اي مكان، بعد ان كـان محصورا بشركات الطيران، فيما تضمن الثاني (السفر الواطئ) لعدد مـن الـوجـهـات، منها (بـغـداد – النجف – الـدمـام) وبالعكس، اضافة الى اعداد اسعار المجاميع الخاصة بقطاعات: كراتشي ودكا ومومبي واحمد اباد خلال شهر محرم الحرام". واضـاف فريد، ان "الاجـراء شمل ايضا قطاعات: كوالالمبور وانقرة وعمان ودلهي، علاوة على استحداث اسعار تشجيعية غير قابلة للاسترجاع لقطاعات: عـمـان وايــران وكـوانـزو ولندن عن توحيد اجور الشحن الجوي للقطاع ومانشستر، فضلا عن دبي، وربط رحلات اربيل والسليمانية بقطاع كوالالمبو".
واوضح، ان "هـذه الاجـــراءات يعتمدها الـنـاقـل الـوطـنـي وفق خطته المعدة لاطلاق موسم السفر الواطئ لمختلف القطاعات التي يقصدها الناقل الوطني، فضلا عن تقديم خدمات مميزة لـلـمـسـافـريـن وبـأسـعـار تـنـافـس شـركـات الـطـيـران الاخــرى"، كاشفا عن ان الشركة "استحدثت مؤخرا العديد من الوجهات الاقليمية والدولية وبأسعار تنافسية واخرى تشجيعية". واكـد فريد ان "الايـام المقبلة ستشهد زيـادة اعلى في الاقـبـال على السفر، لاسيما مع موسم العمرة والزيارة الاربعينية وبدء موسم الاسـعـار الـواطـئـة"، لافتا الـى ان "الشركة حققت زيـادة بـأجـور تـرحـيـل الـطـائـرات والاعــمــال الفنية الاخــرى المقدمة بـوحـدة الساحة والمـحـطـات الـخـارجـيـة، الـى شـركـات الطيران المحلية والاجنبية داخـل مـطـار بـغـداد الـدولـي".

***********
الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات
على شركة عراقية تمول داعش
بغداد – طريق الشعب
فرضت وزارة الخزانة الأميركية، عقوبات على شركة عراقية لتحويل الأموال متهمة بتقديم دعم مالي لتنظيم داعش.
والشركة التي تحمل اسم (آفاق دبي) مقرها في العراق وليس لها فرع في الإمارات على عكس ما قد يوحي اسمها، وتم تصنيفها على أنها كيان (إرهابي)، بحسب بيان لوزارة الخزانة.
والشركة متهمة بتقديم "مساعدات مالية ومادية وتكنولوجية" للإرهابيين.
وأوضحت الوزارة أن الشركة "جزء من شبكة معقدة من المؤسسات تتضمن مزودي خدمات مالية وحوالات وآخرين في الشرق الأوسط".
وقالت مساعدة وزير الخزانة المكلفة بمكافحة الإرهاب سيغال مانديليكر: "نحن نستهدف هذه الشبكة بالاتفاق مع وزارة الدفاع، للقضاء على إمكانية غسل الأموال ونقل الأموال غير المشروعة".
ويأتي هذا الإجراء عقب قرار من وزارة الدفاع الأميركية في 11 تشرين الأول، يستهدف مجموعة مالية تدعم داعش.
وقالت وزارة الخزانة إن هذه الخطوات تأتي في إطار جهود أميركية أوسع نطاقاً تستهدف شبكة من شركات الخدمات المالية التي تمكن داعش من تنفيذ عمليات في الشرق الأوسط.
وفي أيلول الماضي، اتخذت وزارة الخزانة إجراء ضد مقدمي تسهيلات مالية لداعش على صلة بمنطقة الكاريبي والشرق الأوسط، واتخذت الوزارة إجراء بحق مجموعة صرافة في سوريا في كانون الأول 2016.
وقالت وزارة الخزانة إن اثنين من ممولي داعش يديران (آفاق دبي) ومنذ أوائل 2018 تعمل الشركة على غسل أموال للتنظيم وتقدم أموالاً إلى أسر فيه.


***************
ص 5

حروب فاتنة

صدرت عن " دار الكتب خان" في القاهرة المجموعة القصصية "حروب فاتنة" للكاتب حسن عبد الموجود.
تعد أجواء المجموعة قراءة فنية للبشر والجماد والحيوان عبر سرد رائق متمكن، ينسج بدأب وبذكاء، ويرسم ملامح شخصيات لا تنسى. من النادر أن يأتلف التعاطف مع السخرية على هذا النحو اللامع، معزة متمردة، ولوحة مرسومة، ونافذة مفتوحة، ودراجة منسية، وجبل متغطرس، وشجرة معمّرة، ومحطة خارج التاريخ. ليست هذه الأشياء أقل بطولة من الشخوص، بل لا يمكن فصلها عنهم، وكأنها بطاقة تعارفهم، وهناك دوماً مساحة لكل تشارك متأملاً، إثر نهايات محكمة.

***************

ضد النسيان...

للفزع بوابات أخرى

في ساحة الاندلس، معالم كثيرة مشبعة بالتاريخ والجمال والرسوخ، اولها نصب بغداد للمبدع محمد غني حكمت، تلك المرأة الجميلة التي تجلس باسترخاء وهي تواجه دجلة وتدير ظهرها الى مبنى كبير يحمل اسم الجواهري، حيث يقف قرب بوابته تمثال للشاعر وهو يلوح للمارة... امام المبنى مستشفى تاريخي أيضاً اسمه "مستشفى الحيدري" قبل ان يصادر الاسم ليصبح مستشفى "الشيخ زايد" بجانبه يافطة كبيرة لمشفى قديم اسمه "مشفى الأمل للطب النووي"، المعني بأمراض السرطان. كنت اقف قبالة مبنى الاتحاد منتظرا سيارة تكسي حينما رأيته يسير بهدوء، عيناه تحدقان في الفضاء ببطء يشبه خطاه، رأيت في وجهه حزنا غريبا، وعلى عنقه آثار الخطوط البنفسجية التي يخطها الطبيب على مكان المرض لكي يمرر الاشعاع، كان مشغولا بمراقبة تمثال الجواهري وهو يلوح للمارة.. ناديته باسمه بعد أن اجتازني بخطوات التفت الي تعانقنا، لاحظ نظراتي المركزة على البقع الزرق في عنقه قال لي انه مصاب بالمرض القاتل، وانه يعرف ان الامر ميؤوسا منه، ولكن الحاح الاطباء وتطميناتهم هي من قادته الى اكمال الجلسات العنقية.. سرنا بهدوء وصمت اخرق يهيمن علينا، لم اجد كلمة اقولها رغم فورة العواطف والحزن في اعماقي. اخترنا أحد المقاهي القريبة بعد ان شربنا الشاي، حدثني عن محنته مع السرطان وعن سفرته العلاجية الاولى الى الهند قال: سافرت وحدي، لآني لم اخبر العائلة بالمرض، في مطار بغداد كان الأمر طبيعيا، لكن حينما اقلعت الطائرة أختلف الأمر، كان الوقت ليلا "الطيران ليلا في طائرة عملاقة متجهة بك الى منفى يقصده المرضى حصرا، لا يشبهه طيران آخر خاصة حينما تنظر عبر النافذة فلا ترى سوى السديم اللامتناهي من الظلمة ـ المجهول". في تلك الساعات التي مرت كأنها دهر أحسست بالوحدة المطلقة، وحدة لم اعشها من قبل، تأملت كثيرا في هذا المرض اللعين، وكيف وصل الى اعز وأرق جزء من جسدي، صحيح "أن التدخين واليورانيوم والنظام الغذائي وتلوث الهواء" هي اسباب مهمة في الاصابة، لكنني غير مقتنع بها وحدها، يمكن أن أضيف لها سببا أعده رئيسا! قلت ما هو؟ قال "الفزع" قلت له: أي فزع تعني؟ قال الفزع بوجوهه كلها، ليس أولها حينما تم اقتيادي أنا وثلة من الأصدقاء الى "الشعبة الخامسة" هناك داهمني فزع لم اجربه من قبل، فزع ضغط على قلبي واخرجه من مكانه ليهبط به الى قدمي وهو ذات الفزع الذي كان يتصاعد حينما وضعنا تحت مطارق قنابل الهاون في حرب الثمان اللعينة كذلك هو ذات الفزع الذي عشناه بعد انهيار الجبهة والمطاردات التي كانت تعقب انهيار البعض من الرفاق والبحث عن الملاذات، الفزع ذاته كان يداهمنا حتى في بحبوحة أبي نواس والمقاهي الموزعة على جانبيه.. لم نعد نأمن حتى بأقرب الاصدقاء.. نعرف أننا مراقبون دائما من أناس نعرف انهم يراقبوننا ويعرفون بأننا نعرف بانهم يراقبوننا.. نكتة سمجة نعيشها بشكلها اليومي التافه... استطيع أن اضيف سببا آخر وهو "القنوط" ـ عن ابناء جيلنا اتحدث ـ اليأس والفزع واليورانيوم.. والاشعاعات التي تلوث اجواء المدن واطرافها بوابات أولى للسرطان. حالما انتهينا من شرب الشاي نهض، لمحت في عينيه نظرة لم استطع أن افهمها، وكلما حاولت أن استعيد القها وعمقها افشل تماما، تعانقنا ونحن نذرف دمعتين بعد أن اتفقنا على لقاء قريب.

محمد علوان جبر

***************

عبد علي حسن: النقد العراقي امتلك تقاليد
تأسيسية منذ خمسينيات القرن الماضي
حاورته: سماح عادل
عبد علي حسن ناقد عراقي، من مواليد بابل 1951، قدم دراسات حديثة في النقد، كما قدم رؤى نقدية في الصحف والمجلات والعديد من الدراسات النقدية للروايات والقصص، كما أصدر العديد من الكتب النقدية.
سألته أولا:

كيف كانت بدايتك مع النقد، ولم اخترته مجالا للتخصص؟

في البدء كانت الفلسفة، وفضول دفعني للاقتران بهذا الخطاب المتقدم على مستوى التفكير، قادني إلى معرفة الجدل وتحديدا الجدل الماركسي و أعده الفيصل في التقدم والتطور الحاصل في مجمل العمليات الحياتية، كان ذلك في سبعينيات القرن الماضي حيث شيوع الأفكار اليسارية في العراق وغيره من المجتمعات العربية، فصرت أبحث عن ذلك الجدل وإقامة المعادلات السيسيولوجية في المسرح أولا لقربي من الفعل المسرحي، الذي كان متقدما في مدينتي ثم في مجمل النشاط الثقافي العراقي، وكان ثمرة ذلك الاهتمام كتابنا الأول "الدراما والتطبيق" وهو مجموعة من الدراسات النقدية والمقالات التي اتسمت بالنقد الاجتماعي/ السياقي. ثم تطورت وجهة نظري بعد ورود المناهج النقدية الحديثة، أعني البنيوية وما بعدها في ثمانينيات القرن الماضي، ولعل سمة البحث المعرفي الدائم والتوصلات النقدية الجديدة كانت وراء اختياري النقد مجالا للتخصص، على الرغم من بدايتي كشاعر وفنان تشكيلي في سبعينيات القرن الماضي.

في كتابك "تحولات النص السردي العراقي" إشارات إلى وجود تحولات منتظمة للسرود العراقية، أين كانت تلك التحولات في النصوص العراقية؟

لقد تمكن النص السردي العراقي من التحول والتقدم تماهيا مع طبيعة التحولات القائمة في البنية الاجتماعية/ السياسية/ الاقتصادية منذ عام 1958 وقيام النظام الجمهوري، مرورا بالتحولات المتتالية حتى عام 2003 الذي شهد نهاية النظام الشمولي، وقد كانت هذه التحولات على صعيد المضمون والشكل الذي تأثر كثيرا بما استجد من آليات وتقنيات سردية، تم توظيفها لصالح المضامين الجديدة التي أفرزتها التحولات الاجتماسياسية التي كانت تعد منعطفات حادة في مسيرة المجتمع العراقي، وضعت المبدعين العراقيين في صلب تلك المنعطفات التي لم يجدوا بدا من التعبير عنها وفق نصوص واقعية ومتخيلة، تمكنت من التفاعل مع ما استبطنه الواقع من ظواهر تستوجب الكشف عنها لإغناء ذائقة المتلقي المعرفية والجمالية.

ما رأيك في الانتقادات التي يوجهها بعض الكتاب إلى النقد العربي من أنه لا يواكب غزارة الإنتاج الأدبي أو أنه يركز على بعض الكتاب دون الآخرين؟

لقد أسهمت التحولات السياسية في مفتتح الألفية الثالثة لبعض المجتمعات العربية في تقويض المؤسسة الثقافية السياسية، التي شكلت كوابح لكل منجز لا يتماهى مع المؤسسة السياسية، الأمر الذي أدى إلى غياب عنصر الرقابة على المطبوعات والأنشطة الثقافية الأخرى، فاتسعت دور النشر التي ضخت ولا تزال المئات من الإصدارات الشعرية والقصصية والروائية غثها وسمينها، لذا كان على النقد الموضوعي والجاد أن ينتقي من هذا الكم الهائل من الإصدارات ما يشكل إضافة نوعية وجديدة على مستوى التفاعل مع الأحداث والوقائع المتسارعة الحاصلة في البنية الاجتماعية، دون الإصدارات الأخرى التي لا تحمل مواصفات المنجز المؤثر على صعيد مقاربة الاتجاهات الحديثة في الكتابة ومقتفية أثر المنجزات السابقة. ولا يمكن في هذه الحالة الإحاطة الكاملة بما تصدره دور النشر التي انتشرت في طول البلاد وعرضها، وربما تتسلل إلى مناطق الإهمال منجزات جديرة بالرصد والدراسة، أما النقد الصحفي السريع الذي لا يخرج عن دائرة النقد الانطباعي والذوقي، الذي أفل نجمه منذ ثمانينيات القرن الماضي، فهو لا يزال يملأ الصفحات الثقافية والمجلات، ولا نعتقده يمتلك المساهمة الفاعلة والجدية في تشكل المشهد النقدي العربي، إذ لا يزال خاضعا للشخصنة والاخوانيات وهو مضر بالمنجز والنقد على حد سواء.

في رأيك مم يعاني النقد العربي؟ وما هي إشكالياته.. وهل خروجه من عباءة النقد الغربي إحداها؟

منذ عشرينيات القرن الماضي والنقد العربي قد تأثر بالنقد الفرنسي والانكليزي، نعم جرت محاولات لتأسيس نقد إسلامي يستمد مقوماته من موجهات الفكر الإسلامي، إلا أنه لم يشبع حاجة المبدعين لتقويم وتقييم منجزهم الإبداعي وفق رؤية حديثة تتقصى كل جوانب تكوين النص الشكلية والمضمونية، كما أن توقف الدرس البلاغي منذ الجرجاني والقرطاجني والقزويني دفع النقاد العرب إلى التوجه للنقد الغربي الذي تلقوا مبادئه في الجامعات الأوربية، وامتد التأثر حتى بالنقد الاجتماعي الماركسي وتطور بعد ذلك تبعا لتطور وظهور المناهج البنيوية وما بعدها.
ولو أمعنا النظر في هذه المناهج الحديثة لوجدناها تتصف بالعالمية وتوفر إمكانية استخدام آلياتها لمقاربة النصوص الإبداعية، وقد تمكن النقد العربي من الإحاطة بما ينجز وفق تلك المناهج، ولكن لم تحصل إضافات تذكر نابعة من طبيعة النص العربي وإن حصلت محاولات للمزاوجة بين النقد البلاغي العربي والمناهج الحديثة خاصة في دول المغرب العربي، ولا اعتقد أن الخروج من عباءة النقد الغربي يعد إشكالية أو تمثل عقدة التبعية، إذ أن تبادل الحوار والتثاقف بين الشعوب أمر قائم ومبرر، كما أن النقاد العرب المعاصرين قد اجتهدوا في تطبيقهم للمناهج الحديثة، سيما وأن الدرس الجامعي قد شرع أبوابه أمام هذه المناهج وقدمت الرسائل والأطاريح حول هذه المناهج وتطبيقاتها، وأصبح أمرا قارا قليلا ما يثار في المحافل وإن حصل فإنه مغلف بدعوى قومية ضيقة الأفق.

هل تتبع منهجا محددا
في قراءة النصوص؟

في سبعينيات القرن الماضي كنت اتبع المنهج الاجتماعي الذي خرج من رحم الفكر الماركسي، وتحديدا نظرية الانعكاس لـ "لوكاتش"، وحين ظهرت البنيوية وما بعدها وجدت في البنيوية التكوينية لـ "لوسيان جولدمان" ضالتي في مقاربة النصوص وفق وجهة نظر ما بعد حداثية، وهي مساهمة ماركسية مهمة في النقد المعاصر، إلا أني وجدت أن ليس هناك وجهة نظر واحدة للنص لذا فإن تفاعلي مع النص واستيعابه هو من سيحدد المنهج الذي اتبعه، وغالبا ما تكون مناهج ما بعد البنيوية هي الفاعلة في مقاربة النصوص إلا أن موجهات نقد ما بعد الحداثة بدأت تأخذ حيزا في الاشتغال النقدي المعاصر، وظهرت مصطلحات جديدة كالحساسية والبلاغة الجديدة وغيرها من المصطلحات، ووجهات النظر التي استدعاها التقدم الحاصل في بنائية النص الإبداعي خاصة في الرواية والشعر الجديد، وبدأت بتبني بعض هذه المفاهيم واستخدامها في الإجراء النقدي.
هل أنت راض عن النقد العراقي؟ وما تقييمك له؟ وأين هو في خارطة النقد العربي في الوقت الحالي؟

امتلك النقد العراقي تقاليد تأسيسية منذ خمسينيات القرن الماضي، وفي الستينيات تمكن النقاد العراقيون من استيعاب المنجز الإبداعي العراقي وتوجيه دفة الاهتمام بشأن اختيار الموضوعات، وعليه فقد أسهم هذا النقد في قطع الطريق أمام التيارات العبثية والوجودية، وتوجيه أنظار المبدعين إلى تبني قضايا المجتمع ومحايثة المنعطفات التي تخلق تحولات في البنية الاجتماعية، واجتراح أشكال وتقنيات جديدة تناسب تلك التحولات، ولاشك بأن النقد العراقي المعاصر هو وريث تلك التقاليد التي مكنته من التأثير في المشهد الثقافي العراقي عموما، وهنالك محاولات اجتهادية عديدة لإضافات نوعية على صعيد التقنيات النقدية الجديدة، وإزاء ذلك فإن النقد العراقي قد تمكن من احتلال موقع مهم في خارطة النقد العربي، كما تشير المؤتمرات والملتقيات النقدية العربية التي تشهد حضورا عراقيا لافتا.

درست النصوص السردية البابلية واعتبرتها ضمن نصوص السرد العراقي، حدثنا عن ذلك؟.

في دراستي للنصوص السردية البابلية وجدت أن هناك أربعة مستويات تعبيرية أسهمت في تخليقها المفاهيم التي كرستها ثقافة المجتمع الأبوي، وهي علاقة المرأة بالرجل وعلاقة المرأة بالمجتمع وعلاقة المرأة بالمرأة وعلاقة المرأة بنفسها، وكل كشف لهذه العلاقات إنما كان بعدها علاقات أفرزتها ما تأسس من موقف إزاء المرأة عبر الحقب الطويلة التي مر بها المجتمع، ولاشك بأن الظروف الاجتماعية للمرأة في أية مدينة عراقية إنما هي نموذج لأية امرأة في أي موقع للمجتمع العراقي، لذلك فإن هذه النصوص تتجاوز محليتها الضيقة لتتصف بعمومية وضع المرأة العراقية في المجتمع.

****************

قصة قصيرة
ضجيج الهمســات


حسن مروح جبير
الحياة اقصر من أن نضعها موضع التجربة
برتراند راسل
مضت السيارة بسرعة معتدلة على الطريق القديمة. أناملي تحك موضعا آخر من جسدي. ما برح التفكير نفسه يربكني: هل بت ليلة أم ليلتين، وأين؟ فــي بيت صديقــي، بيته الريفي البدائي، أم في ذلك الفندق القديم المتداعي في المدينة التي تنتمي آثارها اليوم إلـى التصدع والاندثار. كنت انتزعت نفسي منها، وكأني أنتزعها من معركة حامية الوطيس؛ وأنطلق كالهارب إلى "كراج السيارات"، دون أن أدري أين ستكون هذه المرة وجهتي؟
المرأة التي ذهب بي الظن أنها كهلة، ما انفكت تتململ فـوق مقعدها إلى جواري، بينما بقي ذهني يبذل جهدا مضنيا ً في محاولة الاهتداء إلى المكان الذي صرمتُ فيه ليلة، أو ليلتين دون أن أبين كيف تعرضتُ إلى ذلك الهجوم الشرس من قبل براغيث أصابتها نٌهمة أزلية. أما الفتى المراهق الذي التصق، إلى شمالي، فـــي مقعده، فلم أعر إلى وجوده انتبــاها، وكان انصرف يلهو بهاتفه المحمول، حتى لم ينتبه لي وأنا أواصل حك خاصرتي.
وأنا أتثائب ألحّت علي رغبة حك جانبا من ابطي، ولبرهة، وجدتني لا أتورع عن القيام بذلك، وما أن فعلت حتى انتقلت أناملي لتحك موضعاً آخر في جسدي، ثم ثالث، حتى شعرت أنني أثرت حنق المرأة، حيث ذهب بي الظن أنها في سن الكهولة، وكانت غمغمت بكلمات لم أتبينها، وبقي في ضني أنها قالت شيئاً مغيضاً ؛ فلقد شملتني بنظــرة مثقلة بـشيء من الازدراء أو اللــوم، وعيناها تهمسان، وتصران مثلما يصِر جنزير مجنزرة فوق طريق تالف.
التفت اليها، سقط بصري مستقيماُ باتجاه وجنتها القريبة، كانت متوردة، بل هي مشرقـة، وقد أزتني رغبة الشكوى بما جرى لي، وما تعرضت له ليلة البارحة، والليلة التي سبقتهـا وطوال ساعات الليل إلى لسع براغيث، ولكني أحجمت؛ كي لا أشعر بخجل، أو أتعرض إلى سخرية، إلا أنها بادرتني بسؤالها، فحمله صوتها الهامس شامتا، وساخراً أيضا ً:"منذ متى لم تستحـم؟" تردد صدى صوتها قبل أن يختلج في أذني، تحت تأثير ضغط جرسه فـــي كل ركن من أركان بدنـــي المخربة، فشكمت غيظي، وأنا أغالب خواطر مشتتة أعادتني إلى ما قبل فراري المتهور من المدينـة:

ــ 1 ــ
ثم لم أنتظر مزيدا من الصمت حتى أخبرتها بقولي: "لقد حدث ذلك من جراء عضات براغيث كثيرة تشبه دبابير. "ابتسمت بشماتة، وأغاظني أنها أشاحت بوجهها جانباً، وكأنها ستطلق ضحكة صاخبة، إلا أنها همست: "أذاهب الى العاصمة أيضاً؟" تثاءبتُ، وأخبرتها: "لا أدري..".
تنهدتْ، ثم تململتْ في مقعدها، بينما أناملي تواصل حك موضع آخر في جسدي. وشرعت تشحذ صوتها بسعال قصير، وتلقي سؤالها بلهجتها الأولى الشامتة: "عضات براغيث! في أي مرقد موبوء قدر لك المبيت؟" "ربما.. كان في ذلك الفندق الآيل للسقوط يا سيدتي".. "آيل للسقوط، ويستقبل الزبائن! ولماذا هذه الـ "ربما" يا..؟ ".. " ربما في بيت صديقي القديم الذي أنهكته حرب الثمانية أعوام، وتركته عزبا ً". ابتسمتْ، ثم اتسعتْ ابتسامتها، والتفتتْ لي التفاتة أيقنت أنها لم تدخل أعوام الكهولة ،، بل لاحت في الطريق البعيد إليها: "شكوت أذى البراغيث بحرارة!" غمغمتُ قاْئلاً: "لقد أقضت مضجعي الخشن، وأقلقتني!" "نعم.. لقد حككت في مواضع مختلفة!" قالت ذلك، وكأنها تلقي اللوم لإقلاقها، وتركها تتململ في مقعدها، وكنت عدلت عن رأيي ؛ وظننت أنها تعانـي من آلام في فقرات عمودها الفقري العجزية. وكان وركي احتك بردفها الواسع حتى ارتعش جلد خاصرتي، ورأيتني كمن ينتظر بحذر احتكاك تال، ربما كانت تنتظره، أيضاً، بحماس، وبقوة خمس درجات، او أكثر على مقياس الشك، واليقين! "إنك تسافر إلى العاصمة.. هل انتبهت إلى نفسك؟" غمغمت قائلاً: "يبدو ذلك صحيحا ً" "كأني أراك تقصد دائرة التقاعد؟ "يبدو ستذهبين إليها؟" "وهل تعرف الطريق إليها؟ "لكني لم أطرقه باتجاهها" وتململت، وكأنها تشكو أمراً ما، ثم همست، وانتظرت، وفوق وجهها الجميل أثر ابتسامة.

ــ 2 ــ
إلا أنها تنهدت، وقالت: "تبدو كمشرد" "هي الحرب تركتني على ذي الحال" وواصلت القول، وكأن بشرة وجهها شحبت خجلاً: "أمر مخيف أن يعثر المرء على نفسه، في ساعة ما مشردا ً! سألتها، وكانت تتنهد: "وهل رأيت نفسك.. أيضا ً؟ " ترددت ثم أجابت: "خشيت ذلك في الأشهر الأولى بعد رحيله المحزن، والــ....".
تنهدتْ مرة ثانية، بينما شرعتْ أناملي، وبإلحاح تحك أعلى ساقي، ثم تهبط إلى أسفل بطني. ووركي لصق ردفها، أحس به، وكأنه تمتع طويل وقت بدفْ فراش وثير خال من البراغيث، ولما توقفت عن الحك، أطلقتُ سؤالي هامسا ً :"ولكنك تسافرين متأخرة!".
بسطت كفها على أعلى المقعد، أمامها، وأشارت أنها تتمتع بمزيد من الوقت، وأنه يوفر لها الشعور بما يشبه الاستسلام لفرصة من اللامبالاة أمام فكرة الشعور بالتشرد، أو الإحباط أيضاً. ودرج ذهني مع الظن أن حكاية البراغيث أزعجتها، أو كانت أحزنتها، لذا شرعت تواصل تململها في مقعدها، حتى أدركني دفء وركها بتمام كمالــه، وانتماءه الى امرأة، وكان مؤازراً بشذا بدنها الشبيه برائحة شذا زهيـــد، يبيعه الفقراء على عربات مدفوعة فـــــي أمبولات صغيرة في مدننا التي عمت فيها البطالـــة عقب انتهـــاء الحروب مع دول الجــوار، وكان خيل لي أنني لجأت إلى شم تلك الرائحة لكي يتسنى لي، من خللها، طرد رائحــة نتن البراغيث من ذلك الفراش الذي ألحق بي ما يشبه الشعور بالعذاب إلا أن هذه الأمنية أحزنتني، وشعرت بمزيد من الرثاء، لي، ولها، وللحال الذي لا يبرح حالة السكون إلى الحركة منذ ما ينيف على العقد، ثم للحكة البغيضة، ثم لنفسي التي أعياها نسيان مكان ليلة المبيت في مكان موبوء.
بحذر زحزحت جسدي، ورأيتني أتململ إلى جوارها، ثم بهدوء، وأنا أتجاهل عيني الفتى المراهق إلى شمالي، همست في أذنها: "لماذا دائرة التقاعد؟". أطرقت، فغمر السكون الموحش ظل ذلك الشذا الثقيل، الشبيه برائحة زيت طعام منفرة، ثم أجابت هامسة: "لقد رحل.. بل قتل..." "هل كان موظفاً في دائرة من دوائر الدولة؟" "كان موظفاً صغيراً".

ــ 3 ــ
أرسلت ذراعي، على كراهة، إلى موضع آخر من جسدي، وشرعت أحك بتلذذ؛ بينما راحت تبتسم قبل أن تشيح بوجهها إلى زجاجة النافذة القريبة منها، وكأن ذكرى عزيـــزة غمرت روحها بالأشجان، أو تركت غصة تعاظمت في حنجرتها، فصرفتها إلى تأمل قرى بعيـدة، وبساتين متجاورة، ومراع بدت تنعم بسكينة، وسلام مستتبين، في الوقت الذي شعرت فيه بما يشبه الانبهار بالصدفة التي رأيتني إلى جوارها، وقد تبددت، توا ً تلك الرائحة، الموحية بالجاذبية، والبقاء تحت تأثيرها ؛ وقد عاد إلى بالي كيف نبهتها إلى الوقت المتأخر في سفرها إلى العاصمة، وسألتها: "بلا بد ستبيتين الليلة في العاصمة".
التفتتْ الي، وقد زمت شفتها السفلى برما ً، وسألتْ: "يبدو ذلك... وأنت؟".
مددت كفي لأحك ساعدي الشمال، وأنا أقول: "ما زلت أتمنى العثور على فراش لا براغيث به، ولا رائحة قديمة ".
ابتسمتْ، وعلقت قائلة: "كأنك بعثت من عصور قديمة!" وأردفت بقولها، وبلهجة أقل تهكما ً، واثارة لبلبلة: "كأني رأيتك في المدينة في وقت ما!".
لم أرد، فطفقت تقول بلهجة محملة بما يحاكي مشاعر فوضوية :"أليس أنت المدعو سلمان.. الحارس في مدرسة الــ....؟".
قاطعتها ببرود: "بل المدعو رازي رشيد الذي قضت الحرب على أسرته والبعض من ذويه؛ فعاش وحيدا، مشرداً منذ العام 1987" طرحت أنّة، وقالت: "أتراك ستدلني على دائرة التقاعد؟". أزعجني أن أراني أتثاءب قبل أن أطمئنها، وكأن جوابي المتأخر أصابه الخواء، والعقم، فجاء بارداً، مثلجاً :"نعم"، إلا أن ما يشبه نفحة من الرضا لاحت في التماعه وجنتيها، وشيء من السرور تألق معه، فاعتمل، في داخلي شعور أصاب ذلك الادراك الذي رأيته عليها، وكأنها على أبواب الكهولة، فأحزنني أن أراني أعالج حالة تثاؤب عنيفة، وكأني سأفقد ذلك الشعور الساكن، أو المنسي الذي أصبح قريبا ً مني، ووجدتني صريع تثاؤب في حضرتها، فلعنت سراً ما اقترفته البراغيث بحالتي في ليلة مشؤومة، وأنا ما زلت إلى جوارها.
صحوت من اغفاءة لا أدري كم طال عمرها، اغفاءة أشبه بلعنة، رأيت، وكأن السيارة انطلقت تواً في الطريق، والتفت إليها، إلى المرأة التي أدركت بفراسة تشردي.
************

ص6
التحالف ضرورة موضوعية
خليل الشافعي
لم يقم تحالفنا مع سائرون على اساس الفكر او المعتقد او الايديولوجيا، بل هو تحالف برامجي مرحلي يحاكي الواقع الذي نعيشه سوية، اي انه قام على اتفاق في تشخيص معوقات بناء الدولة الوطنية وسيادة القانون والعدالة الاجتماعية في ظرفها الحالي وسبل تذليل هذه المعوقات بمعنى تحالفنا مع سائرون يتوافق مع الضرورة الموضوعية للمرحلة الراهنة.
نعم التباين بين المتحالفين يكمن في الفكر والايديولوجيا والمعتقد واذا تخندق كل تيار او كيان سياسي تخندقا ذهنيا يردد مقولاته بطريقة تقليدية ولا يتفاعل مع الواقع ولا يتعرف على تناقضاته فسوف يكون بمقدوره الاصطفاف او التحالف مع أي كيان سياسي لأنه يتحرك وفق معطيات ذاتية وبالتالي فهو يستشعر الخلاف الكبير بينه والآخر في كل لحظة. لذلك علينا كشيوعيين ان نسترشد بالماركسية في معرفة طبيعة المرحلة (ما بعد 2003) والوقوف على تناقضاتها وكيفية التعامل معها.
التحالفات تشترط وجود مقاربة مع الآخر ولكن اية مقاربة، ذاتية ام موضوعية؟ دائماً المقاربات تكمن في العامل الموضوعي لا الذاتي وتحالفنا مع المختلف ذاتياً (سائرون) يقوم على اساس العامل الموضوعي الذي تكمن فيه المشتركات، الامن، سيادة القانون، البناء والاعمار، وتوفير الخدمات ومعالجة البطالة ونبذ المحاصصة الطائفية وحصر السلاح بيد الدولة وبناء مؤسسات الدولة ..الخ.
التحالف نهج ثابت في مسيرة حزبنا، تحالف 1948 وكان شفهياً نتج عنه انتفاضة الوثبة وتحالف 1954 ادى الى حصول المتحالفين على (11) مقعدا في البرلمان العراقي. تحالف 1957 نتج عنه ثورة 14 تموز الخالدة. تحالف 1973 نتج عنه استقرار سياسي وازدهار اقتصادي. وفي كل التحالفات التي شارك فيها حزبنا كانت على وفق قراءته الموضوعية للمرحلة ذاتها، مع الاقرار باستقلالية كل طرف وحريته في التحرك وفق منطلقاته الفكرية.
اعتمد حزبنا التقييم النسبي وليس المطلق في تعامله مع القوى السياسية المتنفذة بعد 2003 وذلك بعد ان حدد طبيعة المرحلة واشر بشكل واضح اللوحة الطبقية التي تتصدرها الكمبرادورية التجارية والبيروقراطية السياسية ومن خلال ذلك شخص المتناقضات الرئيسة للمرحلة وتبيان الخصوم والاصدقاء نسبة لهذا الظرف التاريخي.
تؤكد الماركسية ان المرحلة التاريخية تفهم من خلال ظرفها الموضوعي قبل كل شيء لا بالأفكار السائدة فيها. لذلك فان تحالفنا مع سائرون يقوم على اساس معطيات المرحلة الراهنة التي تعتمد الموضوعي في اقامة اي تحالف ومدى المقاربة التي تتحقق وفق برنامجنا الوطني، علما ان التناقضات الواضحة والفاعلة في المشهد السياسي العراقي الحالي ليس بين النظرية الاشتراكية والنظرية الرأسمالية وحتى لم يكن واضحاً التناقض بين اليمين واليسار رغم وجوده الموضوعي لا الفكري بمعنى وجود كادحين كطبقة بذاتها لا لذاتها، التناقض الفاعل والمتحرك في المشهد السياسي العراقي منذ 2003 حتى الآن هو بين الوطني واللا وطني، بين الدولة المدنية والدولة الدينية، لذلك كانت شعارات مؤتمرات الحزب تؤكد على هذا الجانب (دولة مدنية ديمقراطية .. عدالة اجتماعية) واضيفت كلمة التغيير الى هذا الشعار في المؤتمر العاشر. وهذا يؤكد ان ثنائية الرأسمالية والاشتراكية وكذلك تنائية اليمين واليسار غير فاعلة بقدر فاعلية ثنائية الدولة المدنية والدولة الدينية كمتناقضات للمرحلة الراهنة، على اعتبار ان الدولة المدنية الديمقراطية هي دولة جامعة بين ما هو يساري وما هو يميني ونهجها الديمقراطي هو لإدارة هذا التناقض بطريقة سلمية وهي التي تسمح لهذا او ذاك بتشكيل الحكومة.
في ضوء ما تقدم فان الذين يصطفون بجانب الدولة المدنية لا يجمعهم فكر محدد فهم ذو مرجعيات فلسفية وفكرية مختلفة فمنهم الماركسي وهناك الليبرالي والاسلامي المعتدل والقومي والعلماني ..الخ. وهذا يؤكد ان المقاربة دائما تكمن في العامل الموضوعي والمفارقة في العامل الذاتي ووفق ذلك تكون برامج العمل، انها تحالفات تحكمها طبيعة المرحلة وتناقضاتها وعند انتصار الدولة المدنية الديمقراطية واكتمال بنائها وهيمنة المفاهيم المدنية على الوعي الاجتماعي تنتهي ثانية دولة مدنية / دولة دينية كمتناقضات لتظهر الى الوجود ثنائية اليمين واليسار باعتبارها متناقضات المرحلة الجديدة.
الماركسيون يفهمون الظاهرة من خلال ظرفها الموضوعي لا الذاتي وظاهرة التحالفات يجب ان تفهم من خلال دراسة الواقع العراقي وتشخيص تناقضاته الفاعلة بدقة والاشتغال وفق هذه المتناقضات.
الكثير من الرفاق تفهموا الامر وقبلوه وغيروا مواقفهم من معارض الى مؤيد للتحالف.
**********
النفط مقابل الكتاب
محمد موزان الجعيفري
الكتاب ليس ترفا، انه حاجة ماسة لتقدم المجتمع ..
في العراق لاتوجد مكتبات لبيع الكتب في معظم المدن العراقية الا في نطاق محدود ولنوع معين من الكتب الموجهة سياسياً ودينياً والذي يبدو في بعضه توجها تخريبيا في جوهره .
الناشرون العراقيون ضعفاء من حيث العدد والامكانات والانتشار والتوزيع والنشر وهذا واقع حال الجهود الفردية والاهلية، وهذا ليس عيبا في الناشرين القلة المثابرين مما بات لزاما ان تكون هنالك دارا حكومية متخصصة في نشر وتوزيع الكتب لتساند القطاع الخاص بجدية بنطاق يفوق المواصفات المتوافرة الان ، دار تشترك في قراراتها النخب الثقافية والفنية والاكاديمية في البلد الى جانب الزام جميع المحافظات باقامة مكتبة كبيرة واحدة على الاقل في مراكز تلك المحافظات تتولى توزيع جميع انواع الكتب وباسعار مناسبة تتكفل الدار الحكومية بالسيطرة عليها وعلى اسعارها على ان يتم استيراد اهم الكتب الصادرة في العالم العربي وعقد اتفاقيات مع ناشري الكتب المهمة لاصدار طبعات خاصة بالعراق وبتكلفة محدودة وان تتولى وزارة الثاقفة بالتنسيق مع اتحاد الادباء والجامعات والجهات الفنية وجهات صحفية تنظيم ندوات للمؤلفين في اماكن ذات جمهور مثل الجامعات وبعض الاندية الثقافية اوحتى في مقار بعض الاحزاب بدلا من استمرارها في التخلف والانحطاط .
وعليه ، فاننا اليوم نحتاج الى اعادة الاعتبار لكثير من الامور الثقافية بالرغم من واقع العوز الذي يعيشه اغلب العراقيين فلا يوجد بلد يتقدم من دون حركة تاليف واسعة وعميقة بصحبة جمهور ثقافي ينمو معها ، هذه الخطوة لاتحتاج الى اكثر من مائة برميل نفط يوميا لاننا نامل ان يكون النفط سبيلا لنمو الادمغة أيضا وليس فقط لنفخ الكروش بالرغم من ان عموم العراقيين لم يصبهم من خير النفط سوى سخامه.
لربما يقول احدهم لدينا تشكيلات ثقافية وفكرية وعلمية ولانحتاج الى المزيد ؟ وانا اقول له ان هنالك الكثير ممن يسكن في المدن الكبيرة ، التي لم ترَ اي صحيفة او مجلة منذ عقد او اكثر من الزمن وان ثقافة الناس باتت تتحدث اليوم عن افتتاح مطعم او ملهى او ناد ولا يرد على لسان الكثيرين من بين 35 مليون نسمة اي فكرة حول افتتاح مكتبة او دار كبيرة لنشر وتوزيع وتسهيل ايصال المعارف الى الناس .
*******
بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر في 17 تشرين الأول
فقراء في عراق غني
عادل عبد الزهرة شبيب
يحتفل العالم في السابع عشر من تشرين الأول من كل عام باليوم الدولي للقضاء على الفقر، ففي مثل هذا اليوم من عام 1987 اجتمع ما يزيد عن مائة ألف شخص في ساحة (تروكاديرو) في باريس التي وقع بها الاعلان العالمي لحقوق الانسان عام 1948، حيث اعلنوا ان الفقر يشكل انتهاكا لحقوق الانسان مؤكدين على الحاجة الى التضافر بغية كفالة احترام تلك الحقوق، ومنذ تلك الفترة يتجمع كل عام في هذا التاريخ افراد من شتى المشارب والمعتقدات والاصول الاجتماعية لإعلان التزامهم من جديد ازاء الفقراء والاعراب عن تضامنهم معهم.
ومن خلال القرار 47 /196 المؤرخ في 22 كانون الثاني 1992، اعلنت الجمعية العامة السابع عشر من تشرين الأول اليوم الدولي للقضاء على الفقر والعوز.
ان السابع عشر من تشرين الأول يمثل فرصة للإقرار بجهد ونضال من يعيشون في الفقر وتهيئة السبل امامهم للإعراب عن شواغلهم ولحظة سانحة للإقرار بأن الفقراء هم من يقفون في مقدمة صفوف مكافحة الفقر.
عرف البنك الدولي الدول منخفضة الدخل اي الفقيرة بأنها تلك الدول التي ينخفض فيها دخل الفرد عن 600 دولار سنويا وعددها 45 دولة معظمها في افريقيا منها 15 دولة يقل فيها متوسط دخل الفرد عن 300 دولار سنويا، وهناك 45في المائة من الفقراء يعيشون في مجتمعات غير منخفضة الدخل اي هناك فقراء في بلاد الأغنياء، وان 30 مليون فرد يعيشون تحت خط الفقر في الولايات المتحدة الامريكية اي 15 في المائة من السكان.
اما عن خط الفقر فيقصد به هو ادنى مستوى من الدخل يحتاجه المرء او الأسرة حتى يكون بالإمكان توفير مستوى معيشة ملائم في بلد ما. ومن هنا يظهر مصطلح الفقر المدقع الذي هو مستوى من الفقر يتمثل بالعجز عن توفير تكاليف المتطلبات الدنيا الضرورية من حيث المأكل والملبس والرعاية الصحية والمسكن, وبعبارة اخرى فإن الناس الذين يعيشون تحط خط فقر محدد هم اناس يمكن ان يوصفوا بأنهم يعيشون في حالة فقر مدقع حيث يعانون الفقر الشديد والحرمان.
ان خط الفقر المتعارف عليه عالميا كان حوالي دولار امريكي واحد في اليوم للفرد لكن البنك الدولي عاد في عام 2008 ورفع هذا الخط الى (25،1) دولار عند مستويات القوة الشرائية لعام 2005، غير أن العديد من الدول تضع خطوط فقر خاصة بها وفقا لظروفها الخاصة، فمثلا كان خط الفقر في الولايات المتحدة عام 2009 للفرد دون سن 65 سنة هو (11,161) دولار سنويا، ولعائلة من اربعة افراد من بينهم طفلان هو ( 21,756) دولار سنويا. ويتم تحديد مستوى الفقر من خلال المجموع الكلي للموارد الأساسية والتي يستهلكها الأفراد والبالغون خلال فترة زمنية معينة غالبا ما تكون سنة. كما ان الاقتصاديين في الدول المتقدمة مهتمون كثيرا بأسعار العقارات وتكاليف استثمار المساكن وذلك لأهميتها في تحديد خط الفقر.
يمكن التمييز بين خطين للفقر :الخط الوطني للفقر وهو يقيس الفقر حسب مستوى الدولة, والخط الدولي للفقر الذي يستخدم للمقارنات الدولية.
اما فيما يتعلق بأنواع الفقر، فهناك :
1) الفقر المدقع : الذي يعني انخفاض مستوى الدخل الذي لا يستطيع عنده الفرد الإنفاق على المواد الغذائية الأساسية، وهو الفقر الشديد الذي يكون تحت مستوى خط الفقر.
2) الفقر المطلق : وهو دخل الفرد الذي لا يكفي لتلبية الاحتياجات الأساسية من غذاء وكساء ومسكن وتأمين الوصول الى التعليم الأساسي والرعاية الصحية ووسائل الرعاية الاجتماعية.
وللفقر عدة أسباب، ففي حالة العراق كان للحروب مع دول الجوار دورها في تدهور اوضاع السكان لاسيما المدن الحدودية في الوسط والجنوب، والتداعيات الناجمة عن غزو الكويت وما نتج عنها من حصار اقتصادي فترة التسعينات ولغاية 2003، وبعد 2003 تفاقمت نسبة البطالة في العراق حيث توقفت 80في المائة من المشاريع الصناعية، اضافة الى سرقة 22 مليار دولار من البنك المركزي وتجميد ارصدة العراق في الخارج، اضافة الى دور الارهاب ومحاربته وما ادى الى استنزاف الموارد المالية الكبيرة ودوره في تدمير البنى الاقتصادية التحتية ونهب النفط واموال العراق، وخلق بيئة طاردة للاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر، وما نجم عنه من زيادة في اعداد النازحين. اضافة الى دور نظام المحاصصة بعد 2003 في اشاعة الفساد المالي والاداري وتعطيل المشاريع واقرار القوانين وحل بعض المؤسسات الرسمية وضعف الرقابة الداخلية وعدم وجود استراتيجية واضحة متوسطة او طويلة الأجل. وهناك ايضا الاسباب الاقتصادية للفقر ومنها الأزمات الاقتصادية وتقلبات وتراجع اسعار النفط. وقد تسببت البطالة في زيادة عدد من يقعون تحت خط الفقر كما ادى انخفاض الناتج المحلي الاجمالي الى تفاقم الفقر، اضافة الى دور الزيادة السكانية في ارتفاع معدلات الفقر، اضافة الى تخلف القطاع الزراعي والري وعدم توفر التقنيات الحديثة في الانتاج والاستثمار الزراعي، والزحف العمراني باتجاه الأراضي الزراعية ودوره في تدهور الانتاج الزراعي والأمن الغذائي.
للفقر آثار اجتماعية مثل زيادة حالات الطلاق وانحراف الأحداث وارتفاع مستويات الجريمة والتسول والتشرد، كما ينجم عنه انخفاض المستوى الصحي والتعليمي والثقافي وارتفاع معدلات الهجرة من الريف الى المدينة وانتشار المناطق العشوائية التي بلغت نسبة سكانها 7في المائة من مجموع سكان العراق.
تشير الاحصائيات عن الفقر المطلق في العراق الى انه بلغ نسبة 36,6 في المائة عام 2007 وفي عام 2012 انخفضت النسبة الى 18,9في المائة ثم عادت لترتفع في عام 2014 الى 22,5 في المائة، وظهرت مرتفعة في المحافظات الجنوبية ميسان والبصرة وذي قار اضافة الى المناطق المتأثرة بسيطرة داعش وهي نينوى والانبار وصلاح الدين وديالى حيث شهدت المناطق التي احتلها داعش الارهابي بعد عام 2014 ارتفاعا في نسبة الفقر اذ بلغت 41في المائة بعد ان كانت 20في المائة. وبسبب تداعيات الأزمتين الأمنية والاقتصادية عاودت مؤشرات الفقر الى الارتفاع لتبلغ 22,5في المائة على المستوى الوطني. وقد لجأت الحكومة العراقية الى عدة اجراءات للتخفيف من نسبة الفقر من اهمها البطاقة التموينية التي تراجع اداؤها كثيرا بسبب الفساد وعدم تمييزها بين الفقراء والأغنياء ووجود الكثير من الأسماء الوهمية وتبديل المواد في مخازن وزارة التجارة بنوعيات رديئة وقلة المفردات التي تصل الى المواطن.
اما بالنسبة الى شبكة الحماية الاجتماعية فقد تميز تطبيقها بالضعف بسبب الفساد ووجود اعداد كبيرة وهمية غير فقيرة وغياب التخطيط، بينما نجح برنامج القروض من خلال توفير السيولة النقدية للفئات الاجتماعية المحرومة لتأسيس مشاريع صغيرة مدرة للربح، وقد وضعت العديد من الاستراتيجيات لتخفيف الفقر في العراق ولكنها لم تحقق هدفها سواء في تخفيض معدل الأمية وتقليل التفاوت بين الجنسين وتطوير النظام الصحي وتحسين المراكز الصحية للمواطنين وتخفيض معدلات الأمراض ووفيات الأطفال والأمهات والسيطرة على الأمراض الانتقالية وضعف معدلات سوء التغذية التي تسبب الكثير من الأمراض. كما فشلت الحكومات المتعاقبة في مكافحة الفساد بكافة اشكاله ولم تنجح الحكومة في اعادة النازحين الى ديارهم لعدم اعمار مناطقهم التي تم تحريرها من داعش.
لقد تحول العراق خصوصاً بعد 2003 من بلد غني الى بلد يعاني عجزا هائلا ومتراكما في الموازنة ومدين لمؤسسات التمويل الدولية، ويرزح اعداد كبيرة من مواطنيه تحت خط الفقر بسبب تفشي الفساد وهدر المال العام والسياسات الحكومية الفاشلة في ادارة الملف الاقتصادي.
كما ان الفساد وبكافة اشكاله له دور كبير ورئيس في ارتفاع نسبة الفقر في العراق وهي في زيادة مستمرة مع استمرار الفساد في معظم مؤسسات الدولة، وفشل قانون الرعاية الاجتماعية الصادر في 19 آذار 2014 في الحد من ظاهرة الفقر اذ تشير الاحصاءات الى ان معدل نسبة الفقر في عموم العراق تقترب من سقف الـ 23 في المائة اي بنسبة الربع تقريبا، كما ان نسبة الفقر في العراق تختلف من محافظة الى اخرى.
يمكن التخفيف من الفقر من خلال :
1. وضع استراتيجية وطنية لمعالجة مشكلة البطالة المتفاقمة خاصة بين الخريجين من الشباب.
2. تنويع وتوزيع الانشطة الاقتصادية والاجتماعية بشكل متوازن بين المحافظات.
3. تنويع مصادر الدخل القومي وتفعيل قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والتعدين والنقل وغيرها والخلاص من الاقتصاد الريعي وحيد الجانب.
4. سن التشريعات والقوانين ومحاربة الفساد بكافة اشكاله.
5. تقديم القروض والمنح للمشاريع الفردية الصغيرة والمتوسطة مع تقديم المنح للأسر الفقيرة في حالات المرض والوفاة والكوارث وغيرها ورفع سقف الاعانات المالية للأفراد والأسر الى ما فوق خط الفقر.
6. معالجة مشاكل القطاع الزراعي بهدف زيادة الانتاج, والعمل على توزيع اراضي الدولة الزراعية على الكفاءات المحلية بنظام التأجير الميسر.
7. معالجة ازمة السكن مع جذب الاستثمارات المحلية والاجنبية القادرة على توليد فرص عمل جديدة ووضع حد للعشوائيات.
8. اعمار المناطق المحررة من داعش واعادة النازحين الى ديارهم وتعويض المتضررين.
9. العمل على تقليل الفروق بين الريف والمدينة وتشجيع الهجرة المعاكسة من المدينة الى الريف وتوفير الطاقة الكهربائية بواسطة الألواح الشمسية.
10. معالجة سوء التغذية الذي هو من امراض الفقر وأحد مؤشراته الدالة على انتشار الفقر واتساع نطاقه.
11. زيادة مفردات البطاقة التموينية وتنويعها في الوقت الراهن وايجاد آلية للتمييز بين الفقراء والأغنياء مع مكافحة الفساد ومعالجة الأسماء الوهمية والعمل على تنظيم توزيعها.
12. التخطيط لتطبيق نظام الحماية الاجتماعية ومحاربة الفساد ووجود اعداد وهمية كبيرة غير فقيرة مشمولة بهذا النظام.
13. بناء مجمعات سكنية واطئة الكلفة للفقراء ومنح قروض الاسكان الميسرة اضافة الى القروض الزراعية التي يمكن ان تساهم في الحد من الفقر.
14. وضع حد للزحف العمراني باتجاه الأراضي الزراعية والذي له دور كبير في تقليص مساحة الأراضي الزراعية وتدهور الانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وتدني الأمن الغذائي.
15. مكافحة الامية وتطبيق التعليم الالزامي في الريف والمدينة حيث هناك علاقة بين الامية والفقر، ويؤثر الفقر على مستويات المشاركة السياسية، وعندما يقترن الفقر بالأمية فإنه لا يشجع المواطنين على المشاركة السياسية كما يؤدي الفقر الى التبعية الاقتصادية للدول المانحة للقروض.
تقع على عاتق الحكومة الجديدة المنتخبة مهمة اصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ومعالجة ظاهرة الفقر والفساد والبطالة ووضع حد للفقر في بلاد غنية بثرواتها والخلاص من الاقتصاد الريعي وتحويل العراق من بلد يعاني غالبية ابنائه من الفقر ومن الديون الكبيرة الى بلد غني منتج ومصدر لا يوجد فيه فقير يعيش تحت مستوى خد الفقر ولا نجد فيه متسولين ومشردين ولا من يسكن العشوائيات.
***********

ص7
"بجّاي".. أول محترف عراقي في الدوري الصيني للصالات

بغداد – طريق الشعب
وصل لاعب المنتخب الوطني لكرة الصالات مصطفى بجّاي، إلى الصين للانضمام إلى صفوف فريقه الجديد في منافسات الموسم المقبل. وانتقل بجّاي من صفوف نفط الوسط إلى صفوف داليان الصيني في أول تجربة احترافية للاعبي كرة الصالات. وكان نادي نفط الوسط قد أعلن في آب الماضي، انتقال بجّاي رسمياً الى صفوف داليان الصيني.
يذكر أن بجّاي هو ثاني عراقي يسجل اسمه في صفوف نادي داليان الصيني بعد نشأت أكرم الذي انضم الى صفوف فريق كرة القدم عام 2014.

**********
في ختام الجولة الخامسة
اليوم.. مباراتان في بغداد والبصرة بالدوري الكروي الممتاز

بغداد – عمار عبدول
ضمن ختام مباريات الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الأحد مباراتان تجمع نفط الجنوب البصري مع الشرطة على ملعب الفيحاء، ويلاعب الكهرباء نظيره اربيل.

نفط الجنوب – الشرطة

فريق نفط الجنوب صاحب المركز الخامس برصيد 9 نقاط سيعول كثيراً في لقاء اليوم على عاملي الأرض والجمهور وهو يواجه فريق الشرطة الفريق الذي يحتل المركز الثامن في القائمة برصيد 5 نقاط.

الكهرباء – اربيل

ويلاعب الكهرباء الطامح إلى تحسين نتائجه نظيره اربيل، فالكهرباء يقف في المركز السادس عشر برصيد نقطتين، ويسعى اليوم الى تحقيق نتيجة ايجابية وان يعود إلى وضعه الطبيعي فان الفريق البرتقالي لم يظهر بالشكل المطلوب منذ بداية الموسم الكروي الجديد. أما فريق اربيل صاحب المركز التاسع بـ5 نقاط فيسعى الى استغلال تراجع الكهرباء وتحقيق فوز يحسن به موقفه في اللائحة ويقترب أكثر من مناطق المقدمة.
وافتتحت الجولة حينما ألحق نفط الوسط، الهزيمة الأولى بضيفه الكرخ في الموسم الحالي من الدوري الممتاز، بتغلبه عليه 1-0 في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب النجف الاولمبي ضمن منافسات الأسبوع الخامس من البطولة.
وسجل اللاعب حسين سلمان الهدف الوحيد في المباراة عند الدقيقة 34 بعد هجمة منظمة، ليمنح فريقه ثلاث نقاط مهمة ساعدته على الارتقاء في سلم ترتيب الدوري الممتاز.
وبهذا الفوز ارتقى عندليب الفرات إلى المركز الخامس برصيد تسع نقاط، فيما تجمد رصيد الكرخ عند النقطة العاشرة في وصافة الترتيب.
وفي مباراة أخرى ضمن الدور ذاته ، تغلب السماوة على مضيّفه البحري بهدف نظيف حمل توقيع اللاعب محمد سليم.

***********
سلة الاخبار...
د. علي حسين: لن أتنازل عن حقي وسأوصل الشكوى إلى الاتحادين الآسيوي والدولي

خاص – طريق الشعب
ما زالت إدارة نادي الشرطة الرياضي ممتنعة عن دفع المستحقات المالية، لمدرب اللياقة البدنية السابق للفريق الدكتور علي حسين.
الدكتور علي حسين وفي حديث خاص لـ"طريق الشعب" قال: إن "إدارة نادي الشرطة لم تكن منصفة معي ولم تعطني حقي حين كنت مدرباً اللياقة البدنية للفريق، مبيناً أن قيمة العقد هي 4 ملايين شهريا على شكل راتب حيث وصلت إلى (16000000) ستة عشر مليون دينار عراقي عن أربعة أشهر لم استلم شيئا منها".
وأضاف حسين: بعد أن قدمت شكوى إلى لجنة شؤون اللاعبين والمدربين والتي قررت من خلاله دفع كافة المستحقات التي بذمة النادي، قدمت شكوى أيضاً إلى لجنة التراخيص في الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم وفي بداية الأمر لم تمنح اللجنة الرخصة للفريق ، لكن بعد تدخل أشخاص معروفون بضغطهم على اللجنة قرر رئيس اللجنة المحامي محمد العبودي الاستقالة وترك منصبه، ليتم بعد ذلك منح الرخصة للفريق الذي بذمته مستحقات مالية".
وختم حديثة: أنه "سيقدم شكوى رسمية إلى الاتحادين الآسيوي والدولي الـ(فيفا) من اجل إنصافه وتسليمه مستحقاته التي بذمة نادي الشرطة".

أربعة محترفين تحت مجهر كاتانيتش

بغداد – طريق الشعب
غادر مدرب المنتخب الوطني، السلوفيني ستريشكو كاتانيتش، إلى بلاده لقضاء إجازة تستمر قرابة أسبوع واحد بعد اختتام مشاركة المنتخب الوطني في البطولة الرباعية بالسعودية.
وقال مصدر مقرب من المدرب في حديث صحفي إن "كاتانيتش سيستغل فترة إجازته هذا الأسبوع في مراقبة أربعة لاعبين محترفين لضمهم الى صفوف المنتخب الوطني خلال الفترة المقبلة وخوض المباريات الودية أمام بوليفيا والصين وأوزباكستان".
وأوضح أن "المحترفين الأربعة هم صانع الألعاب جيلوان حمد لاعب المنتخب السويدي و نادي هامربي السويدي، ولاعب الارتكاز ريوان آمين لاعب نادي اسوترسوند السويدي والمنتخبات الهولندية سابقاً و المدافعين هاوبير مصطفى لاعب ماسترخت الهولندي فضلاً عن فرانس بطرس لاعب هوبرو الدنماركي".
وسيواجه المنتخب الوطني نظيره البوليفي في التاسع عشر من تشرين الثاني المقبل بمدينة دبي الإماراتية.
وسيخوض اسود الرافدين مباراتين وديتين أمام الصين وأوزباكستان يومي الثالث والعشرين والثامن والعشرين من كانون الأول المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

الشرطة يحقق فوزاً صعباً على الكهرباء في الدوري السلوي الممتاز

بغداد – طريق الشعب
حقق فريق الشرطة، فوزاً صعباً على نظيره الكهرباء بفارق 6 نقاط فقط في المواجهة التي أقيمت على قاعة الشعب ضمن الدور الثاني من الدوري العراقي الممتاز بكرة السلة.
وتمكن فريق الشرطة من إنهاء المواجهة لصالحه بنتيجة 77-71، ليحقق الفوز الثاني له، بعد تغلبه في الجولة الأولى على الخطوط الجوية بنتيجة 87-53.
وفي مباراة أخرى ضمن الدور ذاته ، تغلب الميناء على الاعظمية بنتيجة 76-70 في المباراة التي أقيمت على قاعة الاولمبية، يوم الجمعة.

**********
هدف أسامة رشيد الأجمل في الشهر الماضي في الدوري البرتغالي
بغداد – طريق الشعب
أعلن موقع الدوري البرتغالي الممتاز، فوز لاعب المنتخب الوطني ونادي سانتا كلارا البرتغالي، بجائزة أجمل هدف في البطولة خلال شهر أيلول الماضي. وسجل رشيد هدفاً رائعاً بعدما نجح في تحويل ركلة ركنية إلى هدف مباشرة دون ان تمس اي من لاعبي الفريقين في مباراة فريقه أمام ناسيونال ماديرا والتي انتهت بفوز سانتا كلارا ( 3-0 ) ضمن منافسات الجولة السادسة من البطولة. يذكر أن رشيد تم استدعاؤه الى صفوف المنتخب الوطني بعد المستويات الكبيرة التي قدمها مع فريقه سانتا كلارا في الدوري البرتغالي الممتاز.

********
لاعب المنتخب السعودي يتعرض الى الضرب وآل شيخ يطالب بفتح تحقيق في الحادثة
متابعة – طريق الشعب
اعتدى اللاعب حسن معاذ لاعب نادي الاتحاد، على اللاعب حسين عبد الغني ظهير أيسر نادي أحد بعد نهاية مباراة الفريقين يوم الجمعة في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.
وانتظر حسن معاذ كثيراً اللاعب حسين عبد الغني للعراك معه في غرفة خلع الملابس، مما أدى الى تعرض الأخير الى نزيف عند منطقة العين.
وكانت مباراة أحد والاتحاد قد انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق في لقاء الجولة السادسة من دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.
وبحسب التقارير الصحفية السعودية، فإن حسين عبد الغني يرفض التنازل ويطلب تحويل قضيته مع حسن معاذ إلى الشرطة رسمياً.
وبدوره، طلب رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ، بفتح تحقيق عاجل فيما حدث بعد مباراة الاتحاد وأحد.

***********
هدّاف يوفنتوس يقترب
من مغادرة تشيلسي
متابعة – طريق الشعب
يبدو أن الجلوس على مقاعد البدلاء، سيدفع لاعب تشيلسي الإنجليزي، إلى مغادرة ستامفورد بريدج، خلال المدّة المقبلة.
وقال والد ووكيل أعمال أندرياس كريستينسن، لاعب تشيلسي، في تصريحات لقناة TV 3 Sport "نجلي يبلغ من العمر 22 عامًا، وخاض 80 مباراة في البوندسليغا، وأكثر من 40 مواجهة مع البلوز".
وأضاف "لذلك لا يمكننا القول بأننا الآن سنوافق على بقائه أسيرًا لمقاعد البدلاء لموسم كامل، إذا كان يواصل التطور، فعلينا أن ندفعه للمشاركة واللعب".
وكان كريستينسن ضمن صفوف المنتخب الدنماركي، الذي ودع مونديال روسيا من دور الثمانية، كما تمتع بثقة الإيطالي أنطونيو كونتي، خلال فترة توليه تدريب تشيلسي.
ولم يشارك كريستينسن في أي مباراة بالبريميرليغ هذا الموسم، ولعب مواجهتين فقط في الدوري الأوروبي، ومباراة في كأس رابطة المحترفين.
يُذكر أن أندرياس كريستينسن، جذب أنظار العديد من الأندية في أوروبا، ومنهم يوفنتوس الإيطالي.

*-***********
الدعيع وصبري ضمن قائمة أفضل الحراس في تاريخ كأس آسيا
متابعة – طريق الشعب
وضع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، السعودي محمد الدعيع، والعراقي نور صبري، ضمن قائمة شملت 6 مرشحين، لاختيار حارس المرمى الأفضل في تاريخ نهائيات كأس آسيا، وذلك بمناسبة اقتراب انطلاق نسخة 2019 في الإمارات.
وأشار الاتحاد الآسيوي، إلى أن محمد الدعيع، يعتبر ثاني أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات الدولية بمجموع 178 مباراة، بعدما خلف شقيقه الأكبر عبد الله، في حراسة "الأخضر" منذ عام 1993.
وأوضح أنه خلال مسيرة استمرت 13 عاماً في حراسة مرمى المنتخب السعودي، ساهم الدعيع في الفوز بلقب كأس آسيا 1996، والحصول على المركز الثاني عام 2000، ليتم اختياره أفضل حارس مرمى في البطولتين.
كما مثل الدعيع، السعودية، 3 مرات في نهائيات كأس العالم أعوام 1994 و1998 و2002، وكذلك فاز بلقب بطولة الأندية الآسيوية مع الهلال عام 2000.
أما نور صبري، فدافع عن مرمى منتخب بلاده خلال مشوار الفوز بلقب كأس آسيا 2007، ولم يتلق سوى هدفين فقط، وساهم في تحقيق هذا الإنجاز من خلال المحافظة على نظافة شباكه، في 4 مباريات متتالية.
وفي الدور قبل النهائي، وبعد أن استمر التعادل السلبي طوال 120 دقيقة، كان نور البطل في ركلات الترجيح عندما تصدى للركلة التي نفذها يوم كي-هون، ثم سدد كيم جونج- وو، في القائم، ليفوز العراق ويتأهل الى النهائي.
ولعب حارس المرمى المميز، في صفوف منتخب العراق طوال 16 عاماً، وخاض أكثر من 100 مباراة دولية، كما مثل العراق في دورة الألعاب الأولمبية 2004 في أثينا، عندما حصل العراق على المركز الرابع.
وتضمنت القائمة أيضاً، الكوري الجنوبي لي وون-جاي، والذي يعتبر، ثالث أكثر حارس مرمى يشارك في عدد مباريات بنهائيات كأس آسيا، بعد الدعيع والأردني عامر شفيع، ولعب 133 مباراة دولية مع منتخب بلاده.
والياباني يوشيكاتسو كاواجوتشي، والذي فاز بلقب كأس آسيا مع منتخب اليابان مرتين عامي 2000 و2004، وثالث أكثر لاعب ياباني يخوض مباريات دولية بمجموع 116 مباراة بين عامي 1997 و2008.
والأسترالي مارك شوارتزر، والذي رغم اعتزاله اللعب الدولي قبل عامين فقط من فوز أستراليا بلقب كأس آسيا عام 2015، إلا أنه يعتبر أفضل حارس مرمى في تاريخ كرة القدم الأسترالية.
وساهم شوارتزر في عام 2011، في بلوغ أستراليا، المباراة النهائية، بعدما حافظ على نظافة شباكه في أربع مباريات، وكذلك شارك مرتين في نهائيات كأس العالم عامي 2006 و2010.
والإيراني ناصر حجازي، والذي يعتبر من أفضل حراس المرمى في قارة آسيا خلال القرن العشرين، وكان ضمن تشكيلة المنتخب الإيراني الذي توج باللقب القاري مرتين على التوالي عامي 1972 و1976.
ومثّل حجازي إيران في دورة الألعاب الأولمبية عام 1972، وكان ضمن تشكيلة الفريق الذي تأهل إلى كأس العالم 1978 في الأرجنتين.
وعلى مستوى الأندية مثّل حجازي نادي الاستقلال الإيراني طوال 16 عاماً، وقاده، ليصبح أول فريق يتوج بلقب بطولة الأندية الآسيوية عام 1970

*************
ص 8

ماركس والطبيعة البشرية
عن "منشورات المتوسط" في ميلانو، صدر أخيرا كتاب بعنوان "ماركس والطبيعة البشرية – نقض الأسطورة"، من تأليف نورمان كريس وترجمة الطيب الحصني.
يرى المؤلف أن الاعتقاد بأن المادية التاريخية لماركس تستلزم إنكارا لمفهوم الطبيعية البشرية، هو عبارة عن "رأي قديم تغذى عليه التأثير الالتوسيري". وقد كتب على غلاف كتابه ان ماركس "لم يرفض فكرة الطبيعة البشرية. وقد كان على حق في ذلك".
ويضع كريس في كتابه سادس أطروحات ماركس عن فيورباخ تحت المجهر، ويجادل بأن العبارة الغامضة – التي يُستشهد بها على نطاق واسع كدليل على ان ماركس قد تخلى عن جميع مفاهيم الطبيعة البشرية عام 1845 – ينبغي أن تقرأ في سياق عمله ككل.

************

عن التحديات التي تواجه الأمن المائي في العراق
بغداد – طريق الشعب
ضيّف مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الأربعاء الماضي، د. رعد عيدان السراي، الذي قدم محاضرة بعنوان "التحديات التي تواجه الأمن المائي في ظل تأثير العوامل الداخلية والخارجية للعراق".
المحاضرة التي احتضنتها "قاعة عشتار" في مقر الوزارة، والتي استمع إليها عدد من المسؤولين في الوزارة ودوائرها، والعديد من المهتمين في الشأن المائي، استهلها د. السراي متحدثا عن المشكلات الداخلية التي يعانيها العراق من ناحية الأمن المائي، والمتمثلة في ارتفاع درجات الحرارة وتفاقم الملوحة وقلة الإمطار واتساع رقعة التصحر، فضلا عن سوء الإدارة وضعف استخدام التكنولوجيا والوسائل الحديثة في الري.
ثم تطرق إلى التحديات الخارجية التي تواجه الأمن المائي في البلد، وشدد على أهمية توقيع اتفاقيات مع الدول المتشاطئة مع العراق، من اجل ضمان الوارد المائي, وعلى رفع وعي المجتمع بمخاطر العجز المائي الذي يهدد البلد.
من جانبه حذر مدير مركز الدراسات والبحوث د. رياض محمد في حديث صحفي، من مشكلة شح المورد المائي في البلد، مبينا ان محاضرة د. السراي لها من الأهمية كونها عرّفت بالأخطاء الشائعة التي ترتكب في ما يخص الاستخدام العشوائي غير المنظم للماء، وعدم إدخال التقنيات الحديثة سواء في الري أم في غيره من استخدامات المياه الأخرى.


***************

"بائع الحليب" لـ آنا بيرنز
تقطف "مان بوكر"
بلفاست – وكالات
فازت رواية "بائع الحليب" للكاتبة الايرلندية آنا بيرنز، بجائزة "مان بوكر" لعام 2018، وذلك خلال حفل إعلان الجوائز الذي أقيم الثلاثاء الماضي في العاصمة البريطانية لندن.
وتدور أحداث الرواية في مدينة لا تذكرها الكاتبة بالاسم، خلال "الاضطرابات" الدامية في أيرلندا الشمالية ابان ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، ويروي فيها "بائع الحليب" قصة علاقة غرامية بين فتاة ورجل يكبرها في السن.
وتسلمت بيرنز (56 عاماً) المولودة في العاصمة الايرلندية الشمالية بلفاست، الجائزة من كاميلا، دوقة مقاطعة كورنوال الانكليزية وزوجة الأمير تشارلز.
وقال الفيلسوف والروائي كوامي أنتوني أبياه، الذي ترأس لجنة تحكيم الجائزة في بيان له، انه "لم يقرأ أحد منا شيئاً كهذا من قبل، إن صوت آنا بيرنز المميز تماماً يتحدى الشكل والتفكير التقليديين بنثر مدهش وطاغٍ".
وتختار لجنة تحكيم الجائزة الأدبية التي تأسست عام 1969، أفضل رواية أصلية مكتوبة باللغة الإنجليزية ومنشورة في المملكة المتحدة.

**************

دار الكتب والوثائق العراقية الأفضل عربيا

بغداد – طريق الشعب
كرّمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، دار الكتب والوثائق الوطنية العراقية كأفضل مؤسسة بين مثيلاتها العربية، من خلال الحفاظ على قانون حماية الوثائق، وكأفضل مؤرشف.
جاء ذلك خلال الاحتفال السنوي بيوم الوثيقة العربية، الذي أقامته الجامعة الأربعاء الماضي في مقرها بالعاصمة المصرية القاهرة.
وتسلم لوح التكريم، في الاحتفال الذي حضرته مؤسسات وشخصيات عربية معنية في الحفاظ على التراث الوثائقي العربي، السفير العراقي الدائم في الجامعة، وسفير العراق في القاهرة السيد حبيب الصدر.
من جهته قال ممثل العراق في اللجنة العربية لاستعادة الارشيفات، والمستشار في المجلس العربي للأرشيف ومدير عام دار الكتب والوثائق الوطنية، د. علاء أبو الحسن، ان هذا التكريم يأتي نتيجة الجهود الكبيرة التي قدمها العراق خلال العام الماضي في اللجان المشكلة من قبل الجامعة، فضلا عن مساهمات دار الكتب والوثائق في الوصول إلى أفضل المعايير المعتمدة في مجال الأرشفة.
ورفع الحفل شعار "القدس عاصمة فلسطين"، لتأكيد مركزية قضية فلسطين بالنسبة للعرب، وتسليط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

**********


إصدارات دار الشؤون
في كلية فنون بابل

بغداد – طريق الشعب
في مناسبة بدء العام الدراسي الجديد، افتتحت دار الشؤون الثقافية العامة، الأسبوع الماضي في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل، معرضا للكتاب، ضم الكثير من إصدارتها، كتبا ومجلات ودوريات.
وذكرت الدار في تصريح صحفي ان المعرض الذي يستمر حتى يوم 25 تشرين الأول الجاري، يأتي سعيا منها إلى إشاعة أجواء المعرفة وثقافة القراءة والمطالعة بين طلبة الجامعات.

***************

في الحلة
حملة توعية حول "سرطان الثدي"

الحلة – طريق الشعب
نظم فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة بابل، بالتعاون مع قسم إدارة البيئة في كلية الإدارة والاقتصاد في المحافظة، حملة توعية حول مرض "سرطان الثدي".
ووزع منظمو الحملة، على طلبة كليات الجامعة ملصقات تعرّف بمرض "سرطان الثدي"، وتستعرض أسبابه ووسائل الوقاية منه وطرق علاجه. كما شرحوا لهم خلال ندوة عقدوها في سياق الحملة، وشاركت فيها الأستاذة رحاب، مقرر قسم إدارة البيئة، تفاصيل عن المرض المذكور.

***************

مبادرة فردية لمساعدة النازحين
في ألقوش
ألقوش – طريق الشعب
بمبادرة فردية، ساهم الرفيق مالك علي حمزة وعائلته، بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، في توزيع مبالغ مالية على العديد من النازحين المقيمين في "مخيم شاريا" القريب من الناحية.
وكان الرفيق حمزة قد جمع تلك المبالغ "البسيطة" التي وصلت في مجموعها قرابة ألف دولار، من بعض العراقيين الساكنين في لندن، إضافة إلى بعض البريطانيين، لغرض مساعدة الأسر النازحة.
وقال الرفيق حمزة لـ "طريق الشعب" ان تلك المبالغ البسيطة التي استطاع جمعها من المتبرعين، وزعت على 20 نازحا ايزيديا يعيشون ظروفا صعبة، موضحا ان "الجهود الفردية في مساعدة النازحين لا تداوي جرحا. فهذه المهمة يجب على الدولة القيام بها، من خلال تكليف جهات تتمتع بالمصداقية والنزاهة".

*************

الشوارع الثقافية في جنوب العراق
منصات لعرض النتاجات الإبداعية وفضاءات لاحتضان المواهب

الناصرية - وكالات
تغيرت الحياة الثقافية في العراق خلال السنوات الماضية، ولم يعد الفضاء الثقافي - الفني حكرا على بغداد ومسارحها. هذا ما لاحظه الكثيرون من المهتمين في الثقافة والفن ومختلف الجوانب الإبداعية.

ولعل تحويل الشوارع المطلة على نهري دجلة والفرات في المحافظات الجنوبية إلى منصات لعرض الأعمال الفنية بأنواعها المتعددة، بعد أن كانت مهملة وخالية من الحياة، خير مثال على ذلك.
وكان المثقفون ومحبو الفن، هم وراء هذه المبادرات. إذ حولوا بعض الشوارع الرئيسة في المحافظات الجنوبية، إلى أماكن لاحتضان الثقافة والفن والأدب، تستقبل روادها عصر كل جمعة أو سبت، ليشاهدوا عروضا مسرحية أو معارض فنية متنوعة تقام في الهواء الطلق، وتجسد واقع الحياة التي عاشها ويعيشها العراقيون.
الحراك الثقافي لم يقتصر على محافظة جنوبية واحدة، بل امتد إلى جميع محافظات الجنوب. فمن الصعب على الإنسان أن يرى غيره يبدع، ولا يبادر إلى خلق فضاء للإبداع، لذلك انتشرت شوارع الثقافة في جميع المحافظات الجنوبية، وأصبح لها تأثير كبير ومهم في المجتمع – بحسب الشاعر عبد الزهرة زكي، الذي يلفت في حديث صحفي إلى انه، ورغم قلة الدعم، استطاع المثقفون افتتاح تلك الشوارع، وان الحافز المغذي لتلك المبادرات هو الجمهور الذي يجد في الثقافة عاملا مهما لتحريك كل شيء قد يغير ويتغير في المجتمع.
ويوضح زكي ان تلك الطرقات تحولت إلى تجمعات ثقافية، تعرض فيها اللوحات الفنية والمنحوتات والصور الفوتوغرافية، فضلا عن الأعمال المسرحية، ما أصبحت فضاء مهما للتنافس بين الفنان والهاوي، من أجل اكتساب الخبرة.
الشوارع تتشابه والنتاجات تختلف
الفكرة نفسها في محافظات البصرة وذي قار وميسان والمثنى وواسط وغيرها، من حيث تحويل الشوارع إلى متنفس ثقافي، لكن النشاطات الثقافية تختلف. وبهذا الصدد يشير الفنان ماجد العتابي، إلى ان تعدد المدارس الفنية والتنويع يجعلان المشروع يتجدد باستمرار، موضحا أن هناك تواصلا بين الفنانين في هذه المحافظات لمعرفة ما يطرح مثلا في ميسان من أعمال فنية، من أجل عرض شيء مغاير في الناصرية.
ويعتبر العتابي أن تنوع المدارس الفنية هو ما يجعل فناني الشوارع يجدون الحرية الكافية في طرح أعمال فنية مغايرة.

ورغم الإمكانات المحدودة وافتقار المحافظات الجنوبية إلى المسارح، واستيلاء بعض الجهات النافذة على الأماكن الثقافية وتحويلها إلى مقرات تابعة لها، فإن ذلك لم يوقف الإبداع - بحسب الكاتب الشاب مصطفى السعيدي، الذي يذكر في حديث صحفي ان هناك طاقات مسرحية واعدة في مدينة الناصرية، تسعى إلى تقديم نتاجاتها رغم قلة الدعم المادي والمعنوي وغياب القاعات الفنية الخاصة بتدريب الفرق المسرحية، مؤكدا أن "هذا التحدي لم يكن عائقا أمامنا، فقد أصبحنا نتمرن في البيوت ثم نعرض مسرحياتنا في الشارع الثقافي بمساعدة فنانين آخرين يمتلكون خبرة كبيرة في هذا الشأن".
جمهور واسع
المشروع كبر والجمهور توسع ليشمل أعمارا مختلفة.. إذ يشير المخرج غازي رهيف في حديث صحفي، إلى ان المثقفين يأتون من مختلف الأقضية والنواحي إلى مراكز المحافظات لمشاهدة الأعمال والإبداعات الفنية، وهو دليل إيجابي على كسر الحواجز بين الفنان والمتلقي، مضيفا ان المخرجين المسرحيين باتوا يخاطبون جميع الأذواق، فيلقى المنتج الفني المتوازن رواجا كبيرا رغم حساسية المجتمع في جنوب العراق وطابعه المحافظ.
ويلفت رهيف إلى أنهم "يعملون دون أن يسيئوا إلى أحد أو يخدشوا الحياء. فمن الصعب أن تقدم عملا فنيا دون إقناع وعرض متوازن، وهو ما ساعدنا في الوصول والنجاح".

*************

تأبين الشاعرة الكردية نسرين فخري
بغداد – طريق الشعب
أقامت دار الثقافة والنشر الكردية، الأربعاء الماضي على "قاعة شيركو بيكه سي" في مقرها ببغداد، حفل تأبين للشاعرة والعالمية اللغوية الكردية د. نسرين فخري، التي فارقت الحياة يوم 11 تشرين الأول الجاري.
الحفل الذي حضره جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، استهل بالوقوف دقيقة صمت تقديرا للراحلة، ثم ألقيت كلمة باسم قسم العلاقات والإعلام في الدار، وصفت الراحلة بـ "المرأة الصافية ذات الاحساس المرهف والطيبة العراقية العفوية".
بعدها ألقى مدير عام الدار أوات حسن أمين، كلمة قال فيها ان الراحلة تعد من أولى الكرديات اللاتي سكن في بغداد، مشيرا إلى انها عملت سنوات طوال في جامعة بغداد بعد عودتها من موسكو التي حصلت فيها على شهادة الدكتوراه في علم اللغة.
وكانت للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، كلمة في المناسبة، ألقتها الكاتبة عالية طالب وأعربت فيها عن أسفها باستذكار "هذه القامة الإبداعية" بعد رحيلها "إذ كان من المفروض الاحتفاء بها وهي لا تزال على قيد الحياة"، مضيفة ان رحيل الشاعرة نسرين فخري، أثار حزن الكثيرين من الأدباء "فهي كانت من مؤسسي دار الثقافة والنشر الكردية، ومؤازرة للمجمع العلمي الكردي".
وتخللت الجلسة محاضرة قدمها رئيس قسم اللغة الكردية في كلية اللغات بجامعة بغداد، د. إسماعيل إبراهيم، وتطرق فيها إلى دور الراحلة البارز في فتح قسم للدراسات العليا في قسم اللغة الكردية بكلية التربية – جامعة بغداد، مع نخبة من الأساتذة، مضيفا ان الشاعرة نسرين فخري كانت من كبار الأدباء والمثقفين الكرد، وانها ساهمت في العديد من النشاطات الثقافية، وكان لها دور كبير في تأسيس اتحاد الأدباء الكرد، الذي أصبحت عضوا في هيئته الإدارية، فضلا عن دورها في ترجمة الكتب المنهجية للمدارس الإعدادية بعد العام 1970.
وكان آخر المساهمين في الحفل، النائب الأول لاتحاد أدباء العراق، الباحث حسين الجاف، الذي قدم محاضرة ذكر فيها ان الراحلة كانت مهتمة بعلم قواعد اللغة الكردية، وانها أصدرت العديد من المؤلفات في هذا الشأن، لافتا إلى انها مترجمة بارعة أنجزت خلال حقبتي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، ترجمات لقصائد كبار الشعراء الكرد أمثال عبد الله كوران وغيره.

***************

اكتشاف أربعة كواكب عملاقة
تدور حول نجم فتي

واشنطن – وكالات
اكتشف علماء فلك، أخيرا، نظاما كوكبيا يضم أربعة كواكب عملاقة بحجم المشتري وزحل، تدور حول نجم فتي.
والنجم الفتي "سي آي تاو" يبعد عن الأرض خمسمائة سنة ضوئية، ويقع في منطقة مولدة للنجوم في مجرة "درب التبانة"، تعرف باسم "تاوروس أوريغا".
وبعمره الذي يبلغ مليون سنة، أي أنه "طفل صغير" في المقاييس الكونية، فإن "سي آي تاو" كان قد احتل عناوين الأخبار في 2016 بعد اكتشاف علماء الفلك أن كوكبا غازيا أكبر من المشتري بنحو 11 مرة يدور حوله. وقد عرف هذا الكوكب بأنه "مشتري ساخن"، أي أنه من الكواكب الخارجية الضخمة التي تملك كتلة في نطاق كتلة المشتري، ويدور قريبا جدا حول النجم الأب بوجه ثابت، فيكون هذا الوجه معرضا دائما للإشعاع، وتصل درجة حرارة سطحه إلى ألفي درجة مئوية.
لكن الدراسة الأخيرة كشفت عن أن هذا الكوكب له ثلاثة أشقاء آخرين ضخام يدورون معه حول النجم "سي آي تاو" الفتي.
ومثل معظم النجوم الفتية، فإن النجم "سي آي تاو" محاط بسحابة عملاقة من الغبار والجليد والغاز تدعى "قرص الكواكب الأولية"، حيث تعد أساس تشكل الكواكب.
ومن خلال استخدام مصفوفة مراصد في صحراء تشيلي، كشف العلماء عن أن قرص الكواكب الأولية هذا يخفي في طياته ثلاثة كواكب غازية أخرى، أحدها بحجم المشتري، واثنان بحجم زحل، مشيرين إلى ان هذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها مثل هذا العدد من الكواكب، يدور حول نجم فتي.