العدد 51 السنة 84 الخميس 18 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تواصل المفاوضات مع زعماء القوى السياسية
توقعات بتقديم عبد المهدي الحكومة الجديدة خلال أسبوع
بغداد – طريق الشعب
كشف سياسيون ومصادر قريبة من مفاوضات تشكيل الحكومة، عن ان رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، يسعى إلى تقديم حكومته مطلع الأسبوع المقبل، مؤكدين ان عبد المهدي ما زال يواصل لقاءاته برؤساء وزعماء وقادة الكتل السياسية، للتباحث معهم بشأن المرشحين الذين سيشغلون الحقائب الوزارية في حكومته.
الالتزام بالمدة الدستورية

وقال النائب عن تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي، في تصريح نقله موقع "المربد"، ان رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، ملزم تقديم كابينته الوزارية قبل الثاني من تشرين الثاني المقبل الذي هو آخر مهلة ضمن المدة الدستورية، مشيرا إلى ان عبد المهدي، يؤكد التزامه بالمواعيد الدستورية لتقديم كابينته.

مفاوضات مستمرة

وأضاف الرفيق فهمي، ان الحوارات ما زالت مستمرة بين عبد المهدي والكتل كافة بشأن الشخصيات التي ستشغل المناصب الوزارية، متوقعا أن يقدم رئيس الوزراء المكلف الجزء الأكبر من كابينته قبل انقضاء المدة الدستورية في حال تعذر عليه إكمالها.
ولفت سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الى ان هناك بعض الأطراف السياسية ما زالت متشبثة بالمحاصصة الحزبية وترغب بتشكيل الحكومة الجديدة على غرار سابقاتها، داعيا تلك الأطراف الى ابداء المرونة وتسهيل مهمة عبد المهدي في تشكيل الحكومة والتأكيد على التجديد.

توقع إعلان وشيك

وفي السياق، نقلت وسائل إعلامية، عن مصادر سياسية، قولها، إن تشكيل الحكومة الجديدة سيعلن خلال الـ72 ساعة المقبلة (السبت المقبل)، موضحة ان التشكيلة الحكومية الجديدة فيها عدد قليل من الوزراء السابقين، ونسبتها الأكبر من الوجوه التي لم تكن ضمن الكابينات الوزارية السابقة.
كما ذكرت مصادر أخرى، أن المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي سيعلن عنها قبل نهاية الأسبوع المقبل، مبينة، قد يكون هناك ترشيق حكومي يشمل بعض الوزارات من خلال دمجها ببعضها.
وتوقعت المصادر، أن تتوصل الكتل بحلول اليوم (الأربعاء) إلى اتفاق بشأن قائمة الأسماء النهائية للمرشحين، لكي تقدم إلى رئيس الوزراء الذي من المتوقع أن يعلن التشكيلة السبت بعد المقبل.
وتحدثت عن احتمال بقاء عدد من المواقع الوزارية شاغرة بانتظار حسمها، قبل جلسة البرلمان المقبلة التي رفعت إلى إشعار آخر، وهو ما يعني عقدها مع اكتمال التشكيلة الحكومية أو بقاء المواقع الشاغرة إلى نهاية الشهر وهي نهاية المهلة الدستورية.

انتهاء مهلة عبد المهدي

في الاثناء، قال النائب، عامر الفايز، في تصريح صحفي، ان "عبد المهدي اعطى مهلة الى القوى السياسية لغرض تقديم مرشحيها الى الوزارات، وهذه المهلة تنتهي اليوم (الأربعاء)"، مبينا ان "القوى السياسية قدمت مرشحيها الى عبد المهدي، خلال الايام الماضية، واليوم آخر فرصة لمن لم يقدم مرشحين".
وبين الفايز ان "تقديم المرشحين الى عبد المهدي لا يعني الموافقة عليهم، فربما يختار منهم وربما لا يختار اي شخصية من التي قدمتها الاحزاب والكتل، فهو حر في اختيار الكابينة الوزارية، وهو ابلغهم بذلك قبل استلامه لاسماء مرشحي الكتل والاحزاب".
بدوره، قال النائب حنين القدو، في تصريح صحفي، ان "هنالك آلية جديدة تتعلق بآليات الترشيح للحقائب الوزارية وربما سيكون الترشيح على اساس المحافظات"، مشيرا الى ان "كل محافظة سيكون منها ربما مرشح لوزارة معينة ويكون الاختيار ل‍عبد المهدي لكل وزارة".
واضاف القدو ان "المحافظات الكبيرة مثل بغداد قد يكون لها ثلاث وزارات اضافة الى وزارتين للبصرة ومثلها لنينوى"، لافتا الى انه "بهذه الصيغة سيتم توزيع الحقائب على المحافظات وتكون مسؤولية الفشل او النجاح على عبد المهدي وليس الكتل السياسية".
**********************
‏مركز حقوقي: ملاحقة الناشطين عبر دعاوى قضائية هو استمرار لأساليب القمع الديكتاتورية
بغداد – طريق الشعب
اعلن المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، امس الاربعاء، رفضه الشديد للاستهداف الممنهج لقادة الرأس والناشطين في تظاهرات البصرة والمحافظات، فيما اعلن توفير فريق قانوني للدفاع عنهم. وذكر المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نرفض الاستهداف الممنهج لقادة الرأي وناشطي الاحتجاجات السلمية، خاصة تلك التي انطلقت في محافظة البصرة، وآخرها ما جرى مع 3 من أعضاء تنسيقية تظاهرات البصرة من ملاحقات بمذكرات قبض، وإلصاق تهم تهدف الى النيل من الشباب المتظاهرين".
واعتبر ان "هذه الأساليب في النيل من الناشطين، تقف خلفها جهات لا يروق لها إصلاح الوضع الخدمي في البصرة، ونستغرب من الإفراط بالشكاوى القضائية، وحياكة التهم الجاهزة للمحتجين السلميين"، مطالبا "رئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، وقائد عمليات البصرة، بتوفير الحماية اللازمة لجميع ناشطي التظاهرات السلمية".
واشار الى ان "ملاحقة الناشطين بدعاوى قضائية هو استمرار بأساليب القمع الديكتاتورية، لكون التعبير عن الرأي مادة كفلها الدستور العراقي النافذ"، موضحا ان "المركز يتعهد بتوفير فريق دفاع قانوني لمواجهة اتهامات حزب (ثأر الله) في البصرة الموجهة لناشطي البصرة".
*************
إحالة معصوم ونوابه الثلاثة إلى التقاعد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العدل، امس الأربعاء، صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية، بالرقم (4512) والذي تضمن تعيين برهم صالح رئيسا للجمهورية وإحالة معصوم ونوابه الى التقاعد.
وقالت مدير عام الدائرة، هند عبد جميغ، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "صدر العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4512) تضمن مرسوما جمهوريا رقم (71) لسنة 2018 (تعيين برهم أحمد صالح رئيساً لجمهورية العراق، بالاضافة الى مرسوم جمهوري رقم (72) لسنة 2018 (احالة محمد فؤاد معصوم خضر رئيس جمهورية العراق السابق إلى التقاعد)".
وأضافت ان "العدد تضمن ايضاً مرسوما جمهوريا رقم (73) لسنة 2018 (إحالة نوري كامل المالكي نائب رئيس الجمهورية إلى التقاعد)، ومرسوم جمهوري رقم (74) لسنة 2018 (إحالة اسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية إلى التقاعد) كما تضمن العدد مرسوم جمهوري رقم (75) لسنة 2018 (إحالة أياد هاشم علاوي نائب رئيس الجمهورية إلى التقاعد)".
*********
اعادة افتتاح القنصلية الإيرانية في البصرة

بغداد – طريق الشعب
كشف مدير العلاقات العامة في القنصلية الإيرانية في البصرة، محمد إسماعيل، امس الأربعاء، عن عزم بلاده إعادة افتتاح القنصلية واستئناف منح تأشيرة الدخول “الفيزا" للمواطنين العراقيين بعد نحو 10 أيام.
وقال إسماعيل، في تصريح صحفي، ان سبب تأخر افتتاح القنصلية حتى الآن لكون البناية التي تم تأجيرها تحتاج إلى إعادة تأهيل وتطوير.
**********
بغداد تشهد قمة دولية في كانون الأول لإعادة الإعمار وتنمية الاقتصاد
بغداد – طريق الشعب
بحضور دولي ومحلي واسع، تتواصل التحضيرات لاقامة القمة الدولية للاستثمار واعادة الاعمار وتنمية الاقتصاد العراقي في شهر كانون الأول المقبل، والذي ينظم بالتعاون ما بين صندوق اعادة المناطق المحررة بالتعاون مع شركة فرونتير اكسجينج البريطانية المتخصصة باقامة المؤتمرات والمعارض الدولية.
ممثل شركة فرونتير اكسجينج، احمد الجادر، قال في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحدث يأتي في ظروف بالغة الحساسية ما يتطلب حشد الجهود والامكانات للنهوض بالاقتصاد الوطني وقطاع الاعمار والخدمات خصوصا بعد تحرر العراق بالكامل من تنظيم داعش الارهابي وتحسن الاوضاع الامنية". واضاف الجادر، ان "القمة ستوفر الاطلاع على فرص العمل وأفضل المصارف المحلية الخاصة، وستكون القمة عبارة عن مؤتمر ينظم على هامشه معرض الفرصة الذهبية للقاء بكبار الشركات العالمية والمستثمرين المتطلعين للعمل في العراق إضافة الى المنظمات الدولية التي تسعى لتقديم الدعم والمعونة للبلد بمختلف المجالات كالاعمار ودعم الاستثمارات والاستشارات الاقتصادية".
************
التربية تحدد معدل البقاء في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد
التعليم تعلن 7 قرارات بشأن الطلبة: امتحان تعويضي و5 درجات وتخفيض الأجور
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الاربعاء، عقد هيئة الرأي في الوزارة جلستها الاستثنائية بحضور النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد، مبينة انه تم التوصل الى 7 قرارات، فيما حددت وزارة التربية، معدل البقاء في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد.
وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المجتمعين ناقشوا إمكانية النظر بملف الحالات الدراسية الأولية وتوسعة مقاعد الدراسات العليا ومتعلقاتها".
واضافت ان "أعضاء هيئة الرأي اكدوا على ضرورة المحافظة على السمعة العلمية والأكاديمية للجامعات وتطويق مظاهر الاستثناءات التي لا تناسب الرصانة العلمية".

امتحان تعويضي

واوضحت ان "القرار الاول تضمن اجراء امتحان لمن لم يؤد حقه في امتحان الدور الأول أو الثاني أو كليهما للعام الدراسي 2017 /2018 على أن تستكمل جميع الإجراءات المتعلقة بالامتحان والنتائج في موعد أقصاه 15 تشرين الثاني2018".

سنة عدم رسوب

واشارت الى ان "القرار الثاني جاء الحاقا بقرار هيئة الرأي في الاجتماع العاشر تقرر اعتبار السنة الدراسية 2017/2018 سنة عدم رسوب لجميع الطلبة الذين سيتم ترقين قيودهم في الدراسات الأولية".

منح 5 درجات

وتابعت "اما القرار الثالث فأن لمجالس الجامعات معالجة حالات الطلبة في السنتين الأولى والمنتهية ضمن سقف لا يتجاوز الخمس درجات ويتم استكمال الإجراءات قبل تاريخ 1 تشرين الثاني 2018 ".

تخفيض الأجور

ولفتت الى ان " تخفيض أجور التعليم الموازي الصباحي والدولي بنسبة 50 في المائة لأعلى 10 في المائة من الطلبة و40 في المائة لثاني أعلى 10 في المائة منهم و35 في المائة لثالث أعلى 10 في المائة من الطلبة وبحسب صلاحية مجالس الصناديق في الجامعات والكليات هو ما قررته الهيئة في رابع قرار ضمن اجتماعها". واوضحت ان "القرار الخامس يتضمن انه على مجالس صناديق التعليم العالي في الجامعات والكليات والمعاهد تخفيض الأجور الدراسية لطلبة الدراسات العليا على النفقة الخاصة بنسبة 30 في المائة من المبلغ الكلي للطالب سنويا".

استضافة الطلبة

وبينت ان "جواز استضافة وتنسيب الطلبة والأساتذة في الأماكن التي مرت بظروف قاهرة مع مراعاة الطاقة الاستيعابية للجامعات وحاجتها هو قرارها الخامس، اما السادس فقد شمل ذوي الاحتياجات الخاصة حصرا بتوسعة مقاعد الدراسات العليا في حالة كونه احتياطا أول".
ونظم عدد من طلاب الجامعات العراقية، في الأيام الأخيرة، تظاهرات، للمطالبة بإعادة نظام العبور للطلاب واعتبار السنة الدراسية الأخيرة عدم رسوب واجراء امتحان دور ثالث.
وكان مجلس النواب، ضيف في جلسته التي عقدها الاثنين الماضي (15 تشرين الاول) وزير التعليم العالي، وناقش فيها لمدة 6 ساعات قضايا التعليم العالي الخاصة بالطلبة الجامعيين. (ننشرفي الصفحة الثانية، ما كتبه النائب عن تحالف سائرون الرفيق رائد فهمي عما دار في تلك الجلسة).

معدل مدارس المتميزين

وفي سياق قريب، قالت وزارة التربية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اعماما قد صدر من المديرية العامة للتعليم العام والاهلي والاجنبي، متضمنا موافقة الوزير محمد اقبال الصيدلي على السماح للطلبة الحاصلين على معدل (65 في المائة) فما فوق بالبقاء في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد للعام الدراسي (2018-2019) وفي المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات".
ص 2

العبادي ونيجيرفان البارزاني: اهمية الحوار في حل المشاكل العالقة

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، خلال لقائه، امس الأربعاء، رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، اهمية الحوار لحل الاشكالات العالقة.
وقال مكتبه في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي استقبل في مكتبه أمس رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني".
واضاف انه "جرى خلال اللقاء مناقشة الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية في البلد والتنسيق بين المركز والاقليم لتعزيز التعاون المشترك والاستمرار في ملاحقة الخلايا الارهابية".
وأشار الى انه "تم التأكيد على ان الحوار والتباحث ضمن اطر الدستور يفضي الى حل الاشكالات العالقة من اجل خدمة البلد".


**************

كل خميس ...
معارضة...موالاة

يبقى السؤال عن الكتلة الأكبر مفتوحا، فتجاوز عقبة تسمية رئيس الوزراء لا يحل من حيث الأصل موضوعها الأساسي، وهي الكتلة التي تتشكل منها الحكومة، وتكون مسؤولة امام مجلس النواب، والمفترض أن تقابلها كتلة المعارضة، وهي المرآة العاكسة لعمل الحكومة والمقوِّمة للأداء.
يتضح عند النظر في نتائج الانتخابات، وما اسفرت عنه من مقاعد، ان موازين القوى لم تكن لصالح قوى الإصلاح والتغيير، بحيث تمكنها بسهولة ويسر من تشكيل حكومة اصلاح واضحة المعالم، تنفذ برنامجها كما أعلنته وبشرت به، وتخرج النظام من مأزق المحاصصة ونتائجه الكارثية. ولا يتناسب تمثيل حركة الإصلاح نيابيا مع ثقل الحركة الشعبية الواسعة المطالبة بالإصلاح. صحيح ان تحالف سائرون حصد اكبر المقاعد، لكن عدد مقاعده لا يؤهله أن يشكل الكتلة الأكبر ويحصل على الاكثرية في البرلمان. وهذا ما جعل امر تشكيل حكومة إصلاحية، موضع قلق وترقب!
وضعت سائرون معاناة الناس واوجاعهم والحرمانات التي يعيشون تحت وطأتها والأزمات الكارثية، نصب اعينها، ودراستها للازمة وآفاق حلها، كما تناولت إمكانيات تأثيرها المعنوي الى جانب حجمها الجماهيري، بالإضافة الى الزخم الشعبي المتصاعد والمتنامي المطالب بالخلاص من المحاصصة والفساد والعنف والجريمة المنظمة وانتشار السلاح والانفلات في استخدامه والنقص الكبير في الخدمات، وجعلت من كل ذلك مادة للضغط من اجل تشكيل حكومة انتقالية، تختلف في منهجها عما درجت عليه حكومات المحاصصة السابقة.
ومن اجل ان تحصر نطاق المحاصصة وتحاصر منهجها، آلت على نفسها عدم التزاحم على المناصب، وعدم الاشتراك في الحكومة، فاسحة في المجال لرئيس الوزراء المكلف الدكتور عادل عبد المهدي، ان يختار وزارته بحرية، دون ضغوط المحاصصة البغيضة. وبهذا المعنى ارادت ان تسقط التبريرات القائلة بفرض وزراء فاشلين وفاسدين من قبل المتنفذين، التي طالما سمعناها من رؤساء الوزراء السابقين. كذلك هو قطع لحجة كل من يحاول ان يعيد انتاج المحاصصة بذرائع مختلفة بينها الاستحقاق الانتخابي!
خطت سائرون هذه الخطوة، انطلاقا من موقف معارض إيجابي. فمن جهة تدعم رئيس الوزراء ضمن وجهة مغادرة منهج المحاصصة، وتشكيل حكومة كفاءات فعالة قادرة على تنفيذ برنامج واقعي، وتعارض تسمية الفاسدين والفاشلين وغير الأكفاء كوزراء او كدرجات خاصة.
كما انها حينما تدعم الحكومة وتسهل تشكيلها، ولا تتزاحم مع الاخرين على المواقع الوزارية، إنما توفر مساحة مهمة للإصلاح. وفي الوقت نفسه تؤكد ان من غير الممكن استمرار الحكومة وبقاءها في الحكم ، في حالة عدم تنفيذ البرنامج.

جاسم الحلفي

*************
مقتل الأمير العسكري لداعش في ديالى وايران تعده العقل المدبر لهجوم الاحواز
قوات النخبة العراقية تقتل قيادات بارزة في داعش داخل العمق السوري
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر عسكري رفيع المستوى، امس الاربعاء، ان قوات النخبة التابعة لجهاز مكافحة الارهاب العراقي، وبإسناد من وحدات "الكوماندوز" الامريكية، قتلت قيادات بارزة في تنظيم داعش في عمليات نوعية نفذتها داخل العمق السوري.
وفيما أعلن الحرس الثوري الإيراني، ان الأمير العسكري لداعش في ديالى، والذي قتلته القوات العراقية، هو العقل المدبر لهجوم الاحواز الأخير، اطلقت قوات الحشد الشعبي عملية تطهير لعدة مناطق في ديالى لرفع المخلفات الحربية التابعة للتنظيم الإرهابي.

عملية في العمق السوري

ونقلت وكالة "الغد برس"، عن مصدر عسكري، وصفته بالرفيع، قوله، ان "قوات النخبة التابعة لجهاز مكافحة الارهاب العراقي، ووحدات كوماندوز امريكية، نفذّتا عمليات خاصة على الحدود العراقية ـ السورية وفي العمق السوري وقتلت قيادات بارزة في تنظيم داعش الارهابي".
وبين ان "العمليات الخاصة نُفذّت في مناطق البوكمال والحسكة السورية، بناءً على معلومات من أجهزة الاستخبارات والمخابرات العراقية والسورية وبدعم من وحدات الكوماندوز الامريكية".
واشار المصدر الى ان "قوات النخبة التابعة لجهاز مكافحة الارهاب دعمت قوات حرس الحدود بإعادة نصب الأسلاك الشائكة ووضع الثكنات وأبراج المراقبة على طول مسافة 640 كلم من الحدود العراقية ـ السورية".
جدير بالذكر ان جهاز المخابرات الوطني والأجهزة الاستخبارية العراقية وقوات النخبة، نفذت العديد من العمليات الخاصة داخل الاراضي السورية، لتصفية واعتقال قيادات وعناصر بارزة في تنظيم داعش، بالإضافة الى الغارات التي تنفذها القوة الجوية العراقية على اهداف للإرهابيين في سوريا. بحسب تصريحات رسمية سابقة.

تطهير جلولاء وجبال حمرين

وفي سياق متصل، قال اعلام الحشد الشعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مديرية هندسة الميدان شرعت صباح (الأربعاء) بعملية رفع الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها عناصر داعش في مناطق غرب جلولاء وسلسلة جبال حمرين في ديالى".
واشار الى ان "القوات دمرت عدة مضافات تابعة لفلول داعش في المناطق المذكورة "، لافتا الى ان "هذه العملية تأتي حرصا من الحشد الشعبي على توفير المدن الآمنة والخالية من أي مخالفات حربية ومتفجرات ضمن قواطع المسؤولية".

مقتل المسؤول العسكري في داعش

واعلن هادي العامري امين عام منظمة بدر، امس الأول الثلاثاء، مقتل المسؤول العسكري لتنظيم داعش في محافظة ديالى.
وقال العامري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان ""المسؤول العسكري لتنظيم داعش في ديالى الملقب ابو ضحى تم قتله على ايدي قواتنا"، مشيرا الى ان مقتل (ابو ضحى) سيساهم في تعزيز الامن والاستقرار بالمحافظة، بحسب البيان، دون ذكر تفاصيل اخرى .
واعلن زياد التميمي آمر اللواء 24 في الحشد الشعبي، الثلاثاء، مقتل أحد أهم قيادات داعش بعملية استخبارية شمال شرقي ديالى، لافتا إن "قوات الحشد الشعبي نفذت بالاشتراك مع القوات الأمنية عملية عسكرية لملاحقة وتعقب خلايا داعش في عدة مناطق بمحافظة ديالى أبرزها حمرين، وانه خلال وقوع اشتباك تمكنت القوات المشتركة من قتل والي ديالى السابق (ابو ضحى) عندما كان يحاول الفرار ".
واعلن الحرس الثوري الإيراني، ان الأمير العسكري لتنظيم داعش في محافظة ديالى، هو العقل المدبر للهجوم الذي استهدف عرضا عسكريا في مدينة الأحواز الإيرانية.
وأضاف الحرس الثوري الإيراني في بيان، أن أمير داعش في ديالى ولقبه "أبو ضحى"، قتل على يد "قوات المقاومة" في العراق ضمن عملية خاصة.
وتسبب الهجوم الذي استهدف العرض العسكري في مدينة الأحواز جنوب غربي إيران في الـ 22 من أيلول الماضي، بمقتل 29 شخصا وإصابة عشرات آخرين بجروح، علما أن تنظيم "داعش" أعلن مسؤوليته عن الهجوم.
وتنفذ قطاعات الجيش والاجهزة الامنية، بعد تحرير المدن العراقية من سيطرة تنظيم داعش، عمليات امنية وعسكرية واسعة، تستهدف التنظيم في محافظات الموصل وصلاح الدين والرمادي وديالى وسامراء، الى جانب مناطق أخرى للقضاء على تواجدهم وعدم انتشارهم مرة اخرى في تلك المناطق.

استشهاد ضابط وموظفين اثنين

الى ذلك، أفاد مصدر أمني، امس الأربعاء، باستشهاد ضابط وموظفين اثنين بمشروع ماء الحضر بانفجار عبوة ناسفة في الشرقاط.
وقال المصدر، إن "ضابطا برتبة نقيب وموظفين اثنين منسوبين الى مشروع ماء الحضر، قتلوا، أمس اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلتهم اثناء مرورها في جزيرة العيثة التابعة لقضاء الشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين".

*************

الجعفري: العراق لديه شكاوى ومطالب بشأن اموال عراقية رصدت في لبنان

بغداد – طريق الشعب
اكد وزير الخارجية، ابراهيم الجعفري، امس الاربعاء، ان لدى العراق شكاوى ومطالب بشأن اموال عراقية رصدت في لبنان.
وقال الجعفري خلال مؤتمر مشترك مع نظيره جبران باسيل خلال زيارته لبنان ان "لدى العراق شكاوى ومطالب بشان اموال عراقية رصدت في لبنان"، معربا عن امله ان "تقوم الحكومة اللبنانية بالتعامل معها حسب العائدية".
واضاف الجعفري ان "العراق لن يتردد ايضا في اعادة اي ديون قانونية لمواطنين لبنانيين تجاه العراق على الرغم من الظروف التي احاطت به خلال التسعينات"، مؤكدا ان "هذه الظروف لن تلغي الحق حتى مع تقادم الزمن".
والمطالبات اللبنانية بشأن الديون تمتد من العام 1993 الى ما بعد العام 2003 والتي تقدر كلفتها بحوالي مليار دولار، لكن السلطات العراقية اعترفت اخيرا بما يتوجب عليها من فترة ما بعد الاحتلال اي من العام 2003 الى اليوم.

*************

النزاهة: تعتقل 3 موظفين في منفذ يربط كركوك
مع السليمانية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، امس الاربعاء، تفاصيل عملية اعتقال موظفي الكمارك في سيطرة بين كركوك والسليمانية.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في محافظة كركوك نفذوا عملية ضبط لإحدى الشاحنات التي تحوي مواد مستوردة مخالفة للمواصفات المثبتة في الاستمارة الكمركية، بغية التهرب من دفع الرسوم".
واضافت ان "عملية الضبط التي نُفِّذَت في منفذ (چيمن) الرابط بين محافظتي كركوك والسليمانية قادت إلى توقيف ثلاثة من موظفي الكمارك، فضلاً عن سائق الشاحنة"، مشيرة الى ان "الموظفين سيقوا إلى قاضي التحقيق المُختصِّ الذي أمر بتوقيفهم بعد تدوين أقوالهم قضائياً".

****************

تجدد المطالبة بالاموال المحتجزة في مصرف الوركاء

بغداد – طريق الشعب
تظاهر عدد من المواطنين في بغداد، امس الاربعاء، في منطقة شارع الرشيد، وسط العاصمة، مطالبين بأموالهم "المحتجزة" لدى مصرف الوركاء، كاشفين عن ان اموالهم موجودة في هذا المصرف منذ ثماني سنوات.
وكان المواطنون انفسهم، قد نظموا تظاهرات عديدة خلال الأشهر الماضية، بخصوص المطلب ذاته.

***************

محلية الشيوعي في كركوك تزور حركة حرية المجتمع الكردستاني
كركوك – طريق الشعب
زار وفد محلية الحزب الشيوعي العراقي في كركوك صباح امس، مقر حركة حرية المجتمع الكردستاني بمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسها.
وقدم الرفيق ريسان حسين سكرتير المحلية كلمة بهذه المناسبة، اثنى فيها على المسيرة الحرة والتوجه اليساري الصحيح لفصائل الشباب من كل القوميات وهم يمثلون الحراك المدني الديمقراطي الصحيح.

**************

من صفحة الرفيق النائب رائد فهمي على فيسبوك
ما دار في جلسة مجلس النواب حول القضايا المتعلقة بالتعليم العالي

بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس النواب اخيراً جلسة خصصها لبحث مشاكل القبول المركزي وترقين قيود الطلبة ونظام العبور والتحميل وغيرها من القضايا التي تتعلق بالتعليم العالي، وذلك بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عبد الرزاق العيسى وطاقم من قيادات الوزارة الآخرين.
وحول هذه الجلسة كتب الرفيق النائب رائد فهمي في صفحته على "فيسبوك" ما يأتي:

استغرقت الجلسة ما يزيد على ست ساعات وتداخل فيها 40 نائبا أو أكثر، وطرح فيها العديد من المشاكل التي يعاني منها الطلبة. وقد تحدث معظم ان لم اقل جميع النواب بوجهة مشتركة، تؤكد ضرورة ان تجد الوزارة حلولا آنية لهذا العام الدراسي مع العمل في الوقت نفسه على ايجاد حلول طويلة الأمد بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية، حيث ان الكثير من مشاكل القبول تجد أسبابها في مخرجات التعليم الثانوي.
وادناه اهم القضايا التي طرحت وما خرجت به الجلسة في شأنها:
1- نظام التحميل والتعامل مح حالات الطلبة الراسبين بمادة أو مادتين واضطرارهم الى إعادة السنة :
طرح على الوزارة معالجة المشكلة أما بالسماح بتطبيق نظام التحميل هذا العام، وان يتم بحث الابقاء عليه أو الغائه واتخاذ قرار بهذا الشأن ليتم تطبيقه ابتداء من السنة المقبلة،
أو السماح لهذه الشريحة من الطلبة بالامتحان دورا ثالثا، مع الاقرار بأهمية مراعاة رصانة التعليم في هذه المعالجات، التي سيكون بعضها ذا طابع استثنائي ومؤقت لتلافي الأزمة الحالية.
2- إعادة النظر في موضوع وقرارات ترقين قيود الطلبة وعملية الترقين ذاتها. وقد اتخذت الوزارة اجراء اوليا واعطت فرصة سنة أخرى للمرقنة قيودهم.
3- بالنسبة لارتفاع معدلات القبول في المجموعة الطبية، وعدم حصول المئات من اصحاب المعدلات العالية جدا على قبول في كليات الطب, وحصول الكثير منهم بدل ذلك على مقاعد في معاهد، اشار الوزير الى ان السبب في هذا الوضع غير الطبيعي والمجحف بحق الطلبة المجتهدين، يعود إلى ارتفاع عدد اصحاب الدرجات العالية بنسبة عالية جدا اذ يوجد ما يزيد على 1150 طالبا يزيد معدله على المائة!! ولم تتمكن المجموعة الطبية من استيعاب كل الطلبات رغم زيادة اعداد المقبولين بنسبة 20 في المائة. مع ذلك تم التأكيد على الوزارة والجامعات بضرورة ايجاد حلول لهؤلاء الطلبة الذين تزيد معدلات بعضهم على 97 في المائة. وجرى طرح ضرورة توسعة القبول لذوي الاحتياجات الخاصة .
كما طرح موضوع تخفيض اجور التعليم الموازي، الى جانب التوسع في التعليم وارتفاع تكاليفه ما بات يشكل تقويضا لمبدأ مجانية التعليم المنصوص عليه دستوريا في المادة ٣٤.
4- اثير موضوع تعيين الطلبة الأوائل وضرورة زيادة أعداد من يتم تعيينهم وفقا للقرارات النافذة. كذلك جرت المطالبة بمراجعة قرار التريث في الاجازات الدراسية.
5- اثيرت ايضا مشاكل طلبة المناطق المحررة حديثا من داعش والظروف الصعبة والاستثنائية للنازحين وضرورة مراعاتها.
6- إلى جانب المشاكل العامة طرحت مصاعب الطلبة في بعض المحافظات وصرف اجور المحاضرين وتثبيت المحاضرين الذين قاموا بالتدريس مجاناً على مدى فترة طويلة، وصرف المنح والمساعدات وأوضاع طلبة الأقسام الداخلية وإعادة كلية الزراعة في جامعة بغداد إلى موقعها الأصلي في أبي غريب.
في ختام الجلسة، تقرر أن يحضر نائبا رئيس مجلس النواب اجتماع هيئة الرأي في وزارة التعليم الذي يعقد صباح الأربعاء 17 تشرين الأول (يوم امس) لاتخاذ قرارات بشأن النقاط والقضايا التي اثيرت في جلسة مجلس النواب.

************

ص3
كثرة المتطلبات الدراسية تثقل كاهل أولياء امور الطلبة في الانبار

تعاني الكثير من العائلات العراقية وخصوصا العائلات في مدينة الرمادي التابعة لمحافظة الانبار من شظف العيش بالنظر للظروف الصعبة التي مروا بها نتيجة الارهاب، وما عانوه من التهجير والنزوح القسري وحرق وهدم منازلهم وعدم تعويضهم على الخسائر المالية الجسيمة، لذا يقاسون صعوبة العيش بسبب البطالة وقلة فرص العمل وخاصة بعد عودتهم الى ديارهم، الامر الذي اثقل كاهلهم وضاعف من آلامهم. اليوم يشكون من هموم اخرى زادت من معاناتهم بسبب كثرة متطلبات المستلزمات الدراسية من دفاتر واقلام وملابس الزي الموحد والحجاب لطالبات الابتدائية وملابس الرياضة، وهذه المستلزمات باهظة الثمن قياسا لمداخليهم وتكلف العوائل الفقيرة مبالغ لا يستطيعون تأمينها، مع رغبتهم الشديدة بانضمام أطفالهم الى الصفوف الدراسية أسوة بأقرانهم الاطفال الاخرين. عليه يطالب اهالي الرمادي من ذوي الدخل المحدود وزارة التربية بمراعاة ظروفهم الاقتصادية وتحديد المتطلبات وتقديم المساعدة لهم، وتوفير المستلزمات الدراسية لأبنائهم.
لفيف من المواطنين

**********
إتاوات خارج أطار القانون لممثلية اتحاد نقابات العمال في النجف
شكل فرع اتحاد نقابات العمال في النجف، ممثلية له باسم (ممثلية اتحاد نقابات العمال في النجف ) وذلك بموافقة محافظة النجف بكتابها العدد 12312 في 30 ايلول 2018 ، وهي تدعي باصدار البطاقة الأمنية الالكترونية في العراق، حيث أخذت دور الجهات والمؤسسات الامنية. اذ تقوم هذه الممثلية بانشاء قاعدة بيانات تضم أسماء العمال ومركبات الحِمل، ويتم استيفاء مبلغ (70 ) الف دينار عن كل سيارة حمل تسجل و( 35 ) الف دينار عن كل عامل يزود بوصل، يسمح للعامل بموجب الوصل بمزاولة العمل داخل المحافظة، وبدون وصل الـ( 70 الف دينار ) لا يسمح بمرور سيارة الحمل وعبورها السيطرات في المحافظة. وقد اصدر اتحاد نقابات العمال في العراق والذي مقره في بغداد كتابا برقم 1928 في 22 ايلول 2018 ، يدعو الفروع في المحافظات الى فتح ممثليات فيها. ويتضمن هذا الكتاب الاشارة الى وجوب موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء بكتابها 340 في 14 كانون الاول 2016 وعمليات الفرات الاوسط وشؤون الجناية والحركات والمنافذ الحدودية. السؤال المطروح هنا ، هل يوجد نص قانوني يسمح لمثل هذا التشكيل؟ دون الموافقات المذكورة ؟ وما هو مصير المبالغ المستوفاة ؟ ثم ماعلاقة العمال بالمشروع الامني الذي يشير اليه كتاب محافظة النجف ؟
الى الجهات المعنية: لابد من تفسير قانوني ورسمي بهذا الخصوص؟

عنهم العامل / احمد عباس

*********
همسة...
عين الحسود بيها الف عود

• قال عضو لجنة التربية بمجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي ان الواقع التربوي في محافظة ذي قار يرثى له من ناحية البنى التحتية. واضاف انه ما زال هناك 96 مدرسة طينية في القرى والارياف لمحافظة ذي قار يدرس فيها التلاميذ فضلاً عن وجود 200 مدرسة اخرى ما بين كرفانات واخرى خربة آيلة الى السقوط. مشيراً الى ان هناك مدارس دوام الطلبة فيها ثلاثي ورباعي في مركز المدن ما يسبب ضغطاً كبيراً، وعدم قدرة الكوادر التدريسية على اكمال المناهج التربوية لضيق الوقت. واوضح ان محافظة ذي قار بحاجة الى 350 مدرسة لتحويل جميع مدارسها الى مدارس ثنائية الدوام والى 650 مدرسة ليكون دواماً احادياً والقضاء بشكل نهائي على الدوام المزدوج.
• قال مفتش عام وزارة التربية الدكتور علي حميد كاظم الشكري في تصريح صحفي ان اللجان المختصة العاملة في مكتبه وبالتنسيق مع المديرية العامة للتقويم والامتحانات في وزارة التربية اكتشفت وجود 1448 وثيقة دراسية مزورة تخص الموظفين في وزارة التربية اضافة الى بقية الوزارات والمؤسسات الاخرى في الدولة. واكد ان المكتب دقق الوثائق الخاصة بـ 11 ألف و 236 موظفاً حكومياً بعد طلب من الجهات الرسمية لتدقيقها. مشيراً الى انه تم خلال التدقيق اكتشاف اللجان المكلفة بالتدقيق وجود تلك الوثائق الدراسية المزورة، موضحاً ان عمليات التدقيق للحالات اعلاه تمت خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي 2018.
• كشفت الاحصائيات عن حالات الطلاق في العراق انها سجلت خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الجاري وقوع نحو 10 حالات طلاق في العراق خلال كل ساعة على مدى السبعة اشهر الاولى من العام كان النصيب الاكبر منها من حصة العاصمة بغداد.
• اعلنت السلطات العراقية اعتقال ثلاثة ضباط بتهمة ادارة خلية مهمتها تزوير الحقائق لاطلاق سراح الموقوفين مقابل مبالغ مالية في بغداد ومن بين الضباط عميد يشغل مدير قسم استخبارات وسط الكرخ. وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبدالستار بيرقدار في بيان ان المتهمين كانوا يقومون بابتزاز ذوي الموقوفين لدفع مبالغ مالية فضلاً عن التلاعب بالاوراق التحقيقية. واضاف ان الضباط كانوا يغيرون الحقائق ويختلقون أدلة مادية في قضايا الموقوفين اضافة الى تأخير الافراج عن الموقوفين المفرج عنهم بموجب قرار من المحكمة المختصة لحين دفع ذويهم مبالغ مالية.

كفاح محمد مصطفى

********
متى تنعم العائلات البغدادية بفضاءات للترفيه؟
الرصافة تفتقد المتنزهات الخضراء
بغداد - حسين علوان
تحتاج العاصمة بغداد بشكل عام الى وجود الحدائق الواسعة والمتنزهات العامة الترفيهية، على غرار متنزه الزوراء في جانب الكرخ، وهذه الخدمة باعتقادي هي من مهام أمانة بغداد بالتحديد الى جانب توفير الخدمات الاساسية، فعملية انشاء الحدائق العامة والمتنزهات تعد من المهام الضرورية، لكي تصبح بغداد ذات طبيعة صحية وجمالية مقبولة مقارنة بالعواصم المحيطة بها كمدينة طهران وأنقرة وأسطنبول وعمان وغيرها، وحبذا لو حذت امانة بغداد حذو بلديات المدن تلك، لتضاهي بغداد قريناتها من المدن ولتعود كسابق عهدها اجمل مدن الشرق الاوسط، لما تحظى به من موقع جغرافي متميز ونهر يخترقها وارث تاريخي.
ما يلاحظ في مدينة بغداد هو انحسار المناطق الخضراء والمتنزهات مقابل البناء العشوائي نتيجة ضعف سطوة القانون على المتجاوزين، والادهى من ذلك تحول حدائق الى مراكز تسوق (مولات) وكراجات لوقوف السيارات، ودون ترخيص قانوني، بل يتم تحويلها بقوة السلاح، مما افقد بغداد بعضاً من مواقعها الخضراء مقابل البناء العشوائي.
لقد خطت امانة بغداد بداية السبعينات خطوة جريئة وسليمة عبر تحويل معسكر الوشاش الى متنزه ترفيهي، وهو متنزه الزوراء الحالي في جانب الكرخ، لكن مع ازدياد الكثافة السكانية للعاصمة لم تبادر الامانة الى انشاء متنزهات ترفيهية تكون ملاذا للعلائلات البغدادية يستمتعون بطبيعتها الخضراء الجميلة، في جانب الرصافة من المدينة باعتباره الجانب الاكثر كثافة من حيث عدد السكان.
لذا يحتم على الأمانة التفكير الجاد في إنشاء المتنزهات الترفيهية والحدائق العامة والاهتمام بها، ولا بأس بتعاون مجلس محافظة بغداد مع الأمانة في مشاريع خدمية كهذه تفيد الناس.
ولنأتي على واحدة من المساحات الخضراء والمشاريع السياحية التي تقهقرت امام سطوة التصحر وتكاسل الجهات المنفذة للمشروع وهو مشروع تأهيل قناة الجيش، حيث توقف العمل به بعد ست سنوات من أعادة أعماره، وبحجج عديدة منها قلة التخصيصات والاهمال وغيرها، ليبقى المشروع عبارة عن منظر قناة جافة وبقايا للمياه الأسنة ذات الرائحة الكريهة اضافة الى موت الاشجار التي كانت على شكل حزام يطوّق بغداد.
ومن يلقي بنظره على مشروع قناة الجيش اليوم سيصاب بخيبة أمل ويأس كبيرين لتعطل المشروع الذي كان من المؤمل ان يخلق بيئة خضراء ومنشآت ترفيهية كبيرة تمتد على طول (15) كيلو متر من شمال شرق بغداد.
الكثير من المطلعين يعرفون بأن الدول بعد خروجها من الحروب او الأزمات او الكوارث تتجه صوب البناء والاعمار وتضع في أولوياتها اقامة المدن وتبدأها بانشاء المناطق الخضراء و المحميات الطبيعية من اجل محو ومعالجة الآثار النفسية التي خلفتها الحروب والكوارث على نفوس مواطنيها.
وخير مثال بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية فكرت الدول ومنها الاتحاد السوفيتي (سابقا) باصلاح الاراضي الجرداء وقد استعانوا بمجاميع الشباب المتطوعين للمساهمة في بناء وطنهم حيث نصبوا لهم المخيمات ووفروا لهم المواد الاولية والمعدات والخبرات، واول ما فكروا به هو تحديد المساحات الواسعة لبناء الحدائق والملاعب والمنتزهات والغابات الطبيعية ثم البناء.
ادعو هنا من الجهات المعنية بالامر الى استنساخ تجربة الدول الغربية والاستعانة بالطاقات الشابة والعاطلين عن العمل عبر أطلاق برنامج "انشاء الحدائق والمنتزهات ضرورة كبرى في بناء البلد"، ودعوة الى امانة بغداد ان تستعين بالخبرات المحلية الوطنية، والاخذ من التجارب الناجحة فيما يخص تطوير المنشأت الترفيهية ووقف الخراب الذي حصل نتيجة التجاوزات العشوائية على الحدائق والمتنزهات العامة.
كما نأمل من امانة بغداد أحياء أرث شارع "ابو نؤاس" هذا الشارع الذي يعتبر من أجمل شوارع العاصمة عبر تنظيم حدائقه ورفع الأنقاض والانتباه الى تبليط الارصفة والممرات، ومن الضروري تنسيب مهندسين زراعيين اكفاء للإشراف عليه ولغرض أدامته بشكل مستمر. وانشاء محطات الاستراحة من كازينوهات ومطاعم، وإحياء مطاعم ( السمك المسكوف) التي يشتهر بها شارع ابي نؤاس حين يتذكره السواح وزائروه، كما يتوجب انارة الشارع وحدائقه مثلما كان في فترة السبعينات ليكون منفذا مريحا للعائلات العراقية واطفالها في فترة الاعياد والمناسبات.
اقترح اعادة فتح مرسى الزوارق والنقل النهري، الواقع قريبا من جسر الجمهورية، ومعاودة الرحلات النهرية للزوارق عبر دجلة ليلا ونهارا، ارجاع فتح جزيرة الاعراس ( ام الخنازير ) وان لم تستطع الامانة القيام بمشاريع كهذه وتعللها بضعف وقلة التمويل. ماعليها سوى طرحها للاستثمار السياحي وفق شروط لا تغفل فيها القضية الوطنية وتضع مصلحة المواطن قبل كل شيء في توفير مستلزمات الراحة والامان له.
اخيرا اقول ان جانب الرصافة يفتقر لوجود المتنزهات والحدائق لذا يتوجب على اصحاب القرار في الجهات المعنية بالامر ان ينتبهوا الى اقامة المشاريع الترفيهية والسياحية الخدمية لكي تؤطر مدينة بغداد بحلة جميلة اضافية وبيئة صحية وراحة نفسية لكل المواطنين فهم بحاجة ماسة لها ولعائلاتهم المحرومة من تلك الاجواء وهو ابسط حق من حقوقهم المفقودة.

**********
اكول...
هل من مجيب لمطالب الشعب؟

كم من مقال كتب وكم من موضوع نشر في الاعلام المحلي وغيره حول موضوعة تردي الخدمات الأساسية في العراق، وحول معاناة الناس بسبب شح مياه الشرب وتردي الكهرباء وتدهور قطاعي الصحة والتعليم وتفشي البطالة ووو وغيرها لا مجال لسردها هنا.
اكرر السؤال، كم تظاهرة خرجت للغرض نفسه وكم هي عدد الوفود الشعبية التي التقت أمانة بغداد ومجلس المحافظة والحكومة المحلية وكم مناشدة اطلقها اهالي بغداد والمحافظات وكم مرة طالب ممثل المرجعية الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية باتخاذ الإجراءات السريعة اللازمة لحل المشاكل الخدمية، للتخفيف من معاناة الناس، لكن يبدو ان لاحياة لمن تنادي، لان النتيجة هي مواعيد عرقوبية وضحك على الذقون.
عموم الناس من ذوي الدخل المحدود تطالب بالخدمات والاصوات الوطنية بُحّت بغية تحقيق مطالب الشعب الضرورية، لكن بلا جدوى لا تغيير ملموس على مستوى الخدمات وغيرها، وهاهي مشكلة شح المياه لا تزال قائمة بالنسبة لاهالي مدينة بغداد والمحافظات الذين يعانون من تلوث المياه ومن قلة ساعات التجهيز به، وقد اثبت من خلال التحليل المختبري بان المياه غير صالحة للشرب بالمرة، وذلك لتصريف المياه الثقيلة والمجاري ونفايات المعامل ومخلفات المستشفيات المليئة بالاوبئة والمواد المشعة الى مجرى النهر.
الادهى من ذلك ان ساعات انقطاع ماء الاسالة تتزامن مع انقطاع تيار الكهرباء، مما يشكل معاناة مضافة تثقل كاهل المواطنين الفقراء ، فالكهرباء اليوم تعد عصب الحياة المدنية والريفية، وبدون هاتين الخدمتين الاساسية الماء والكهرباء، كيف يطيب العيش في ظل فشل حكومي واضح تجاه تقديم الخدمات.
لنأتي الى جانب اخر للفشل الحكومي، وهو ملفات الفساد التي طالت اموال العراق بما يزيد عن ٣٠٠ مليار دولار، اذ تعد من الملفات المطوية وغير الممكن لاي جهة كشفها ؟ الا في اوقات معينة يحددها هذا السياسي او ذاك لاعتبارات تخصهم هم دون غيرهم. ولاننسى البون الشاسع بين رواتب الرئاسات الثلاث ورواتب الموظفين والمتقاعدين نظرا لغياب العدالة الاجتماعية في توزيع موارد البلد.
ماذا فعلت لنا الحكومات والبرلمانات المتعاقبة حيال ذلك واين دور مفوضية حقوق الانسان حيال كل هذا الخراب الخدمي والسياسي في العراق ؟
أما آن الأوان لرجالات الحكومة كي يقفوا أمام الشعب العراقي ليعترفوا بأخطائهم التي جرّت العراق الى كوارث ودمار، أما آن الوقت لفتح كافة ملفات الفساد واعادة الاموال المنهوبة لغرض اعمار تلك البنى التحتية ومنها الماء والكهرباء.
دعوة الى البرلمان الجديد لتشكيل حكومة نزيهة ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، شخص يتصف بالكفاءة والنزاهة لكي نعيد بناء الدولة، دولة المواطنة، و قبل فوات الأوان فالشعب يغلي وقد بلغ سيله زباه.

مهدي العيسى

***********
مرضى السكري وارتفاع اسعار الادوية
يراجع الكثير من المرضى المصابين بالسكري من النوعين الاول والثاني، ومرضى ارتفاع الضغط والمصابين بامراض القلب مركز الغدد الصماء والسكري في بغداد، واغلب هؤلاء المرضى هم من المتقاعدين وكبار السن، ما يعني ان رواتبهم التقاعدية المتدنية لا تؤمن لهم وسائل عيش مريحة، خاصة مع وجوب توفير العلاجات المستمرة التي تتطلبها حالاتهم المرضية، الامر الذي يجعلهم في عوز اقتصادي غير محبب، وهنا يجب مراعاة حالاتهم الصحية والاقتصادية في الوقت ذاته. في حين تكون ارتفاع اسعار الادوية الى خمسة اضعاف سعرها مع ارتفاع اجور فحص الطبيب المعالج في المركز المذكور الى خمسة الاف دينار، بالصدمة الكبيرة اليهم ، بالنظر الى رواتبهم التقاعدية المحدودة. لذا فما الدواعي الملزمة لرفع اسعار الادوية للامراض المزمنة من المتقاعدين في المركز. مع العلم ان مادة الانسولين تأتي كمساعدات من منظمة الصحة العالمية. عليه نناشد مجلس الوزراء بمتابعة اسعار الادوية والعلاجات واجور الفحص في المراكز الصحية الحكومية وبما يتناسب والمستوى المعيشي المتدني لاصحاب الدخل المحدود، من المتقاعدين ومرضى الامراض المزمنة.

د.بدري العامري
طبيب متقاعد

***********
فلاحو جنوب بغداد يناشدون وزارة الموارد المائية
يعاني فلاحو اليوسفية وشيشبار وابو حلان جنوب مدينة بغداد من شح المياه الامر الذي دفعهم الى مناشدة وزارة الموارد المائية، ومديرية ري ما بين النهرين في المحمودية لحل المشكلة سريعا لارتباطها برزقهم ومعيشة عائلاتهم.
وقد أفاد احد المزارعين أنهم نظموا تظاهرة أمام وزارة الموارد المائية، اذ رفعت لافتة تعزي بموت نهر اليوسفية ورافديه (شيشبار وابو حلان)، كما قاموا بتشكيل وفد مكون من خمسة فلاحين بغية مقابلة المعنيين في مكتب الوزير ومستشاريه، وعرض اساس المشكلة وطرح المعالجات لكن دون جدوى، الامر الذي دفعهم للقيام بمسيرة داخل مدينة المحمودية والمطالبة بحل مشكلة شح المياه في مناطق جنوب بغداد الزراعية.
واخيرا قام الوفد بزيارة السيد مدير ري ما بين النهرين في المحمودية وبحث معه مشكلة شح الماء في نهر اليوسفية وشيشبار وابي حلان لكن مع الأسف لم تلب احتياجاتهم من الماء بتخصيص حصص للزراعة ومياه الشرب وحصص للثروة الحيوانية.
عليه يطالب فلاحو جنوب بغداد الجهات والدوائر المعنية بالتدخل السريع لحل مشكلة شح المياه، وذلك لأهمية الزراعة في سد جزء من حاجات بغداد من المنتجات الزراعية، كذلك فهي مصدر عيشهم ومبعث استقرار وتطور زراعتهم.

لفيف من الفلاحين
عنهم سعدون كاظم غاوي

************
مواساة...
• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بأصدق التعازي والمواساة للرفيق عبد الرزاق الجراح في وفاة ابن عمه، لرفيقنا العزيز ولعائلته بالصبر والسلوان والذكر الطيب دوما للفقيد.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تقدم التعازي والمواساة الى الشخصية الاجتماعية شعلان فرمان أحد ناشطي اتحاد الطلبة وحزبنا الشيوعي العراقي في خمسينات القرن الماضي في وفاة زوجته ام رعد وسعد وفارس وعرفان، الذكر الطيب دوما للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب جمعة عجيل العابدي في وفاة ابنته، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الرزاق جليل الجراح عضو محلية كربلاء في وفاة ابن عمه حمود موسى الجراح الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله وذويه.
• تعزي منظمتي العزيزية والزبيدية للحزب الشيوعي العراقي عائلة آل مياح في وفاة الرفيق بدر جاسم المياحي شقيق زوجة الرفيق نزار خضير (ابو حسن) للرفيق الفقيد الذكر الطيب ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان.

************
ص4
ماي: طرحنا قضية سجن أكاديمي بريطاني في الإمارات

لندن- وكالات
قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم أمس إن وزير الخارجية جيريمي هانت أثار قضية اتهام أكاديمي بريطاني بالتجسس في الإمارات مع السلطات هناك.
وقالت الإمارات إنها وجهت تهمة التجسس إلى ماثيو هيدجز (31 عاما)، طالب الدكتوراه بجامعة درم البريطانية، وذلك بعد خمسة أشهر من القبض عليه في نهاية رحلة دراسية.
وقالت ماي للبرلمان ”مسؤولون من وزارة الخارجية يقدمون المساندة للسيد هيدجز وأسرته وأثاروا القضية مع الإماراتيين على أعلى المستويات“. وأضافت ”وزير الخارجية شخصيا أثار المسألة“ مع المسؤولين الإماراتيين.

**********
حكومة اثيوبية جديدة نصفها من النساء

اديس ابابا – وكالات
شكل رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، حكومة جديدة حظيت فيها المرأة بعشر حقائب من بين وزارات المجلس الـ20. وقال أحمد في خطاب إعلان الحكومة أمام البرلمان إن المرأة ستساعد في محاربة الفساد لأنها أكثر كفاءة، و"أقل فسادا من الرجل". وأضاف أنه يسعى أيضا إلى تمكين الأقليات التي لم يتمتع أفرادها بأي مواقع قيادية من قبل. وكلف أحمد امرأة بتولي مهام وزارة الدفاع لأول مرة في البلاد. وقد قلص أبي أحمد عدد حقائب مجلس الوزراء من 28 إلى 20 وزارة.
وقال أحمد في خطابه أمام البرلمان إن عملية الإصلاح التي بدأها يجب أن تستمر، لمواجهة المشكلات الاستراتيجية والبنيوية التي دفعت البلاد إلى الفوضى.

***********
اختفاء خاشقجي.. بومبيو يلتقي أردوغان بالتزامن مع تفتيش إقامة القنصل السعودي
متابعة "طريق الشعب"
التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم أمس بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبحث مسألة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي مع تصاعد الضغوط على المملكة لتقديم إجابات بعد مزاعم تركية بأنه قُتل.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا في وقت سابق إلى حسن الظن بالسعودية لكن مشرعين أمريكيين وجهوا أصابع الاتهام للقيادة السعودية. وبحث بومبيو، الذي أرسله ترامب لمعالجة الأزمة، القضية مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده في زيارة للرياض.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بومبيو سيقدم لأنقرة معلومات عن القضية بعد أسبوعين من اختفاء خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة، بعد دخوله القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من تشرين الأول للحصول على وثائق لزواجه.
ولم يورد جاويش أوغلو تفاصيل بعد اجتماعين لبومبيو استمر كل منهما 40 دقيقة في المطار أحدهما معه والآخر مع أردوغان سوى بالقول إنهما مفيدان ومثمران.
ولم يتحدث بومبيو مع الصحفيين.
وقال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون بأن خاشقجي، المنتقد البارز لسياسات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قُتل وأن جثته نُقلت. وقالت مصادر تركية لوكالة رويترز إن لدى السلطات تسجيلا صوتيا يشير إلى أن خاشقجي قتل داخل القنصلية.
ونفى السعوديون ذلك بشدة لكن وسائل إعلام أمريكية ذكرت أنهم سيقرون بأن خاشقجي قتل أثناء استجواب سار على نحو خاطئ. وتكهن ترامب بأن ”قتلة مارقون“ ربما يكونون وراء ما حدث لكنه لم يورد أدلة تدعم افتراضه هذا.
في الاثناء، دخل فريق من المحققين الأتراك مقر إقامة القنصل السعودي محمد العتيبي في اسطنبول يوم أمس. وكان العتيبي غادر تركيا متوجها إلى الرياض يوم الثلاثاء.
ودخلت الشرطة التركية القنصلية يوم الاثنين للمرة الأولى منذ اختفاء خاشقجي قبل أسبوعين وفتشوا المبنى لتسع ساعات.
من جانب آخر، صرحت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، بأن موسكو تتابع عن كثب سير التحقيقات في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وترحب بالتحركات المشتركة بين أنقرة والرياض بشأن التحقيقات.
وقالت زاخاروفا للصحفيين: "نحن نتابع هذه المعلومة. وأود أن أذكركم بأن وزير الخارجية، سيرغي لافروف قد علق على الأمر وقال إنه توجد حاجة إلى الحقائق. يجب أن تكون وكالات إنفاذ القانون المصدر الرئيسي للمعلومات. نحن نرحب بالإجراءات المشتركة التي أعلنت عنها تركيا والمملكة العربية السعودية للتحقيق في المعلومات التي ظهرت".
وأضافت زاخاروفا بأنه "لا يوجد وضوح، برغم الكم الهائل من التعليقات. من الضروري التركيز على بيانات وكالات إنفاذ القانون، خاصة وأن الأطراف قد بدأت بالفعل إجراءات مشتركة. نود حقا أن يعرف العالم الحقيقة بشأن هذه القصة وأن يتم إصدار البيانات السياسية بعد أن تعلن وكالات إنفاذ القانون قرارها".

**********
الاتحاد الأوروبي يقترح تمديد الفترة الانتقالية لبريكست للخروج من المأزق
لندن - وكالات
اقترح كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي حول بريكست ميشال بارنييه تمديد الفترة الانتقالية التي تلي خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي لمدة سنة بهدف حلحلة المفاوضات بين الطرفين، قبل قمة أوروبية تعقد مساء الأربعاء في بروكسل. وقال دبلوماسيان أوروبيان لوكالة فرانس برس الاربعاء إن "أحد الخيارات هو تمديد الفترة الانتقالية لمدة عام واحد".
ويهدف هذا الاقتراح الذي رفض مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التعليق عليه، خصوصا الى حل مسألة الحدود بين ايرلندا الشمالية وايرلندا وهو أبرز موضوع خلافي في المحادثات.
وتلتقي رئيسة الوزراء البريطانية ماي مساء الأربعاء زملاءها الأوروبيين في قمة قد تقتصر على إظهار الخلافات التي ما زالت قائمة بين لندن والاتحاد الأوروبي، بينما تبدو المفاوضات حول بريكست في طريق مسدود.
وستصل ماي مساء الأربعاء إلى بروكسل لالقاء كلمة مقتضبة أمام قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 قبل أن يلتقي هؤلاء على عشاء في غيابها. وقد تبددت الآمال التي كانت قائمة في نتائج القمة التي كانت تقدم على أنها "لحظة حقيقة" قبل أقل من ستة أشهر على خروج بريطانيا من الاتحاد المقرر في 29 آذار/مارس 2019.
لكن المفاوضات الأخيرة بين لندن والاتحاد الأوروبي تتعثر خصوصا أمام مسألة كيفية الحفاظ على الحدود البرية بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي مفتوحة بعد أن تخرج بريطانيا من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي.
ولتسوية هذه المشكلة تقترح بريطانيا أن تبقى ملتزمة القواعد الجمركية للاتحاد الأوروبي حتى توقيع اتفاق أوسع للتبادل الحر من أجل تجنب مراقبة البضائع على الحدود.
ويمكن أن يسمح اقتراح بارنييه الذي عرض على وزراء الخارجية الأوروبيين، بكسب الوقت للتفاوض حول اتفاق تجاري، ما يقلل من إمكانية اللجوء إلى إجراءات أمنية على الحدود الإيرلندية التي ستطبق إذا لم يتم التوصل إلى حل أفضل خلال المفاوضات. عمليا، ترغب الدول الـ27 في هذه الحالة، بالحصول على تعهد ببقاء إيرلندا الشمالية في الاتحاد الجمركي حتى نهاية المرحلة الانتقالية، لكن المملكة المتحدة ترفض ذلك.

******
أجواء من التوتر إثر غارات إسرائيلية على قطاع غزة
طريق الشعب _ وكالات
نفذت الطائرات الإسرائيلية أمس سلسلة غارات جوية على مواقع لحركة حماس في قطاع غزة، ردا على إطلاق صواريخ من القطاع، على خلفية توتر متصاعد بين الطرفين.
ويثير هذا التصعيد الذي تسبب بمقتل فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، الخشية من مواجهة جديدة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، بينها حماس التي تسيطر على القطاع من دون منازع في ظل حصار إسرائيلي وإقفال معبر رفح مع مصر.
ونددت حركة حماس بإطلاق الصواريخ، مشيرة الى أن لا علاقة لها بها، لكن إسرائيل حملتها المسؤولية رغم ذلك.
يتزامن ذلك مع وجود وفد أمني مصري رفيع المستوى في قطاع غزة لترتيب الأوضاع الأمنية وتفعيل تفاهمات المصالحة، التي يعد إنجازها بداية لحل كافة القضايا التي نجمت عن الانقسام الفلسطيني.
وتأتي زيارة الوفد المصري في إطار تزايد وتيرة التهديدات الإسرائيلية بتنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة لوقف مسيرات العودة الفلسطينية، ومنع إطلاق الطائرات الورقية الحارقة تجاه المستوطنات المحاذية للقطاع.
وأعلن الجيش الإسرائيلي أنّ صاروخًا أُطلق صباح الأربعاء من قطاع غزة في اتجاه إسرائيل تسبّب بأضرار في مدينة بئر السبع (جنوب) التي تبعد 40 كلم عن غزة.
وتحدّث الجيش الإسرائيلي عن صاروخ آخر أُطلق في اتجاه البحر.
موسكو ترحب بالإجراءات المشتركة بين أنقرة والرياض

*************
مرشح في الانتخابات الأفغانية بين قتلى تفجير تبنت تنفيذه طالبان
كابول - وكالات
قال مسؤولون إن مرشحا في الانتخابات الأفغانية لقي حتفه مع ثلاثة آخرين أمس الأربعاء في انفجار قنبلة زرعت تحت كرسي مكتبه في هجوم أعلنت حركة طالبان المسؤولية عنه.
وذكر مسؤول حكومي كبير أن عبد الجبار قاهر امان الذي كان يستعد لخوض الانتخابات البرلمانية يوم السبت قتل في الهجوم ليكون عاشر مرشح يلقى مصرعه في الشهرين الأخيرين. واختطف مرشحان وأصيب أربعة في هجمات شنها متشددون.
وقال الرئيس أشرف غني في بيان يدين الهجوم ”لن تقوض هذه الأفعال الوحشية التي ينفذها الإرهابيون وأنصارهم ثقة الشعب في العمليتين السلمية والديمقراطية“.
وأعلنت طالبان المسؤولية عن التفجير الذي وقع في إقليم هلمند وذكرت في بيان ”قتلنا قاهر امان.. الشيوعي المعروف".
وفي إطار معركتها للإطاحة بالحكومة المدعومة من الغرب، دعت طالبان إلى مقاطعة الانتخابات التي تأجلت كثيرا.
وقال نصرت رحيمي المتحدث باسم وزارة الداخلية إن ثلاثة رجال كانوا يجلسون في مكتب قاهر امان قتلوا أيضا، مضيفا أن الشرطة ألقت القبض على ثلاثة مشتبه بهم في لشكركاه عاصمة الإقليم.
وذكر عمر زواك المتحدث باسم حاكم إقليم هلمند إن الانفجار أسفر عن إصابة سبعة.
وأضاف ”زرعت قنبلة تحت كرسي قاهر امان في مكتب حملته الانتخابية... نحقق في الواقعة".
يأتي هجوم يوم الأربعاء بعد مقتل 22 شخصا الأسبوع الماضي في تفجير في حشد انتخابي لمرشحة في إقليم طخار بشمال شرقي أفغانستان.
**********
الشرطة البرازيلية تطلب توجيه تهمة الفساد إلى الرئيس ميشال تامر
برازيليا - وكالات
طلبت الشرطة الفدرالية البرازيلية الثلاثاء من النيابة العامة اتهام الرئيس ميشال تامر وعشرة أشخاص آخرين بينهم ابنته، بالفساد وتبييض الأموال والمشاركة في عصابة أشرار.
وتحقق الشرطة الفدرالية منذ أكثر من عام في احتمال أن يكون تامر الذي يحكم البلاد منذ 2016، تلقى رشاوى مقابل تبني مرسوم في أيار 2017 يهدف إلى تعزيز موقع شركات في قطاع المرافئ.
ويعود إلى النيابة العامة حاليا أن تقرر ما إذا كانت سترفع دعوى جنائية ضد الرئيس أو تطالب بتحقيق أوسع أو تغلق الملف.
وحسب الدستور، لا بد من الحصول على موافقة البرلمان لتتمكن المحكمة العليا من التحقيق ثم ملاحقة الرئيس إذا كان الأمر يتطلب ذلك.
وطلبت الشرطة تجميد أصول كل الأشخاص الذين يشملهم هذا التحقيق ووضع أربعة منهم في التوقيف الاحترازي.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، صرح القصر الرئاسي أن رئيس الدولة لن يدلي بأي تعليق حول هذه المعلومات. ورفض تامر بشكل قاطع الاتهامات التي نشرت منذ بداية التحقيق.
من جهته، قال قاضي المحكمة الفدرالية العليا الذي تسلم تقرير الشرطة الفدرالية إنه ينتظر قرار النيابة.
وكان تامر خضع لتحقيقين بتهمة الفساد العام الماضي. وفي الحالتين قرر البرلمان تجميد الملفين حتى انتهاء ولايته الرئاسية في الأول من كانون الثاني 2019.
وتأتي الاتهامات الجديدة قبل أقل من أسبوعين من الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها مرشح اليمين المتطرف جاير بولسونارو الأوفر حظا للفوز، واليسار فرناندو حداد.
ومع اقتراب نهاية ولايته، سيكون تامر الرئيس الذي سجل أدنى مستوى في شعبيته (5 بالمئة) في العقود الأخيرة في البلاد.

*********
لا حرب ولا مصالحة ... "التهدئة أولاً... وربما أخيراً"
عريب الرنتاوي
خلف دخان الحرب التي تشتعل بين حماس وإسرائيل في الإعلام، تشهد القنوات الديبلوماسية الخلفية، حراكاً كثيفاً من أجل صياغة معادلة "التهدئة مقابل رفع الحصار" ... الوسيط المصري كثّف جهوده لدرء الانفجار ومنع الانزلاق إلى قعر الهاوية ... والمموّل القطري أظهر سخاءً في تأمين مستحقات "التهدئة" ومقتضياتها.
إسرائيل تسعى في تحسين شروط الصفقة المنتظرة ما أمكن، ومن مقتضيات ذلك رفع وتيرة التهديد بحرب لا تُبقي ولا تذر، تشتمل على توجيه ربات "مؤلمة جداً" لحماس ... في المقابل، لا تترك حماس "جمعةً" تمر، من دون أن ترفع وتيرة الاشتباك عند السلك الشائك، متهددة بترك غزة تنفجر، في وجه إسرائيل، وبدرجة أقل في وجهة مصر، كونها الدولة العربية الوحيدة التي تحتفظ بحدود مع القطاع المحاصر.
كلا الطرفين لا يريدان حرباً شاملة... المستوى الأمني والعسكري في إسرائيل كان شديد الوضوح في هذا الصدد، أما المستوى السياسي فيكتفي بإطلاق العنان لتهديداته، وغالباً لاعتبارات السياسة المحلية، ومن ضمن أسلوب المزايدات والمناقصات في الوسط الحزبي الإسرائيلي ... في المقابل، لخص القائد الحمساوي يحي السنوار موقف الحركة بدقة في حديثه إلى صحيفة "لا ريببليكا" قبل أسبوعين، عندما قال إنه لا يريد الحرب ولا يسعى إليها، ولكنه سيقاتل إن فرضت عليه.
نحن إذن، إمام تصعيد مضبوط، ومنضبط بالرغبة في تفادي المواجهة الأشمل، وترك حيز من الوقت وفسحة من الفرص، أمام الديبلوماسية التي تنخرط فيها بنشاط، الأمم المتحدة ومصر وقطر، وتدعمها تركيا عن بعد، رغم انشغالات الأخيرة، بملفات وهموم كبيرة ومتشعبه ومتعددة الجبهات.
السلطة التي بدا لبعض الوقت أنها استعادت زمام المبادرة، عندما نجحت في "تقديم ملف المصالحة على ملف التهدئة" في حركة وحراك الوسيطين المصري والدولي، يبدو أنها تواجه مخاطر الانتكاس من جديد، وتقامر بتهميش دورها في ملفات غزة المشتعلة ... نجاحات السلطة التكتيكية، لم تكن متبوعة بمبادرات وبدائل، يمكن العمل عليها، وحشد التأييد لها ... ظلت جهودها ومواقفها تراوح ما بين تهديد حماس والتلويح بإجراءات عقابية جديدة ضد غزة ... سلبية السلطة، تخرج الوسطاء عن أطوارهم، وتدفعهم للتعامل مع "الأمر الواقع" بالسلطة ومن دونها في نهاية المطاف.
لقد نجحت إسرائيل في إقناع بعض الأوساط الإقليمية والدولية، بأن السلطة تدفع باتجاه تفجير الوضع في غزة بين حماس وإسرائيل، وأن بعض أوساطها يريد الانتهاء من حكم حماس لغزة من دون أن يبدو متورطاً بالشراكة في هذه الحرب، أو بالعودة لحكم القطاع على ظهر دبابة إسرائيلية ... ولقد وفر استنكاف السلطة عن التقدم بأي مبادرات من خارج الصندوق، وقابلة للنجاح، والاكتفاء بترديد القول: كل شيء أو لا شيء، إلى تقدم خيار التهدئة في السباق مع خيار المصالحة، وربما على حسابه، بل والمؤكد أنه سيكون على حسابه.
وزاد الطين بلة، أن السلطة تكاد تفقد ورقتها الوحيدة في التعامل مع حماس والقطاع: المال، فإسرائيل عادت للقول بأنها ستقتطع من أموال الضرائب الفلسطينية، كافة المبالغ التي سيقتطعها الرئيس عباس من "حصة غزة"، فيما هرعت قطر لفتح صناديقها لتمويل الحركة بالوقود، بل وإبداء الاستعداد لتمويل "رواتب الموظفين"، إن توفرت لذلك آلية مقبولة دولياً، حتى لا تقع الدوحة في الحرج من جديد، وهي التي بذلت جهداً مضنياً من أجل درء تهمة دعم الإرهاب إثر اندلاع الأزمة الخليجية.
إن قُدّر لمسار التهدئة أن يسبق مسار التصعيد أو يقطع الطريق على سيناريو الحرب الشاملة، فإن حماس ستخرج "مرتاحة" من هذه الأزمة، ولا أقول منتصرة، لأن المنتصر الوحيد فيها هو إسرائيل، التي عملت وتعمل بدأب من أجل تقطيع أوصال "الإقليم الفلسطيني" وتحويل الانقسام المؤقت إلى انفصال دائم ... أما المهزوم في هذه المعركة، وبرغم البطولة والتضحية التي ميّزت أداء الفلسطينيين في مسيرات العودة الكبرى، فهو الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية ومشروعه الوطني.
أما الغزيين الذين اكتووا بنار الحصار والعقوبات وحروب الأخوة الأعداء وحروب الإسرائيليين عليهم، فقد يفرحون لبعض الوقت برفع الكثير من الإجراءات الجائرة المضروبة حولهم ... لكن فرحتهم لن تدوم طويلاً، عندما تبدأ تباشير "إمارة غزة" تلوح في فضاء الحلول المطروحة لقضيتهم الوطنية ... وكلي ثقة، بأن الغزيين لن يترددوا في العودة الفورية إلى خطوط المواجهة وساحات الاشتباك، كما كان دأبهم دوماً.

عن "الدستور" الاردنية
2018-10-16

*************
ص 5

القابض على جمرة الشعر
عريان السيد خلف .. تخرجُ القصيدةُ من بين يديه كرغيفٍ ساخن

(ارسلها الفقيد قبل وفاته بايام مما دفعنا الى نشرها.
له الخلود ولنا الصبر في ذكراه الطيبة)

"ادب شعبي"

جمعة الحلفي
حين تصبح هموم الإنسان وتطلعاته وأسئلته الحارقة، جزءاً من هموم وأسئلة الشاعر، تصبح القصيدة رغيفاً ساخناً يمدّ الناس بالقوة والأمل والشجاعة وطاقة الفعل الخلّاق. وحين يصبح الشعر، أو الكتابة الشعرية، فعلاً وجودياً ومصيرياً، يكون الشاعر قد تأصل إبداعياً وأصبح مثل فرّان بارع يعرف بالضبط، لا قبل ولا بعد، متى تكون القصيدة قد نضجت، فيمدّ يده في كوّة النار ليخرجها طازجة مثل ذلك الرغيف الساخن. هكذا هو عريان السيد خلف، من أولئك الشعراء الذين يتحول تراب الكلمات بين أيديهم إلى سبائك من ذهب المعنى، على خلاف اؤلئك الذين يحاولون معالجة الكلمات ذاتها فلا يسفر عنها سوى غبار الصنعة.

الباحث في التراب عن ذرّات الذهب

وبين الشعراء، الذين ينتمي عريان السيد خلف إلى سلالتهم، وبين أولئك الذين يرتدون أقنعة الشعر، فروقاً كثيرة قد لا تُرى بالعين المجردة، فصنّاع الشعر الحقيقي يتمتعون بجينات وراثية تمتد بهم إلى نسغ الأزهار والطيور ومنابع المياه العذبة وأشجار اللوز وغابات الحكمة ومكابدات العشاق الأوائل. إنهم، باختصار، يشبهون أولئك الذين يغربلون مياه الأنهار النازلة من جبال الألماس بحثاً عن ذرات الذهب في ذلك الرماد الليلكي الوهّاج، فيما تتوقف سلالة مدّعي الشعر عند مواهب مهرّجي السيرك ونُدل الاحتفالات المبتذلة وبائعي الكلمات البخسة وناشري الأكاذيب ومروّجي الترهات.

لم يفرّط بقيمة ومكانة القصيدة

لقد فرّط العديد من الشعراء، خلال العقود السالفة المظلمة، التي مرّ بها العراق، بمكانة وقيمة الشعر، على منصات الخطابة والمديح الرخيص، فأنزلوا القصيدة منزلة الحضيض، طمعاً بمال أو جاه، أو خشيةً من بطش السلطة الديكتاتورية وتجنباً لأذاها، فيما ظل عريان السيد خلف، بين قلّة من المبدعين، قابضاً على جمرة الشعر، أميناً على مكانة القصيدة وقيمتها الإبداعية ورسالتها الإنسانية والجمالية الخلاقة. لهذا ظل عريان يصنع الشعر من تراب الكلمات، معبّراً عن هموم الناس وآلامهم وأحزانهم وأسئلتهم الحارقة، ومدوناً مظالمهم وفصول قهرهم وفواجعهم، غير عابئ بمال السلطان أو سيفه، ولا بجاه السلطة ونعيم مناصبها. ولهذا أيضاً احتفظ الناس بقصائد عريان السيد خلف بين شغاف قلوبهم ودفء أفئدتهم، مثلما كان عريان يحتفظ لهم برغيف الشعر طازجاً وساخناً، يمنحهم الأمل ويبث في أرواحهم الشجاعة والطاقة على المكابدة والصبر.

قصائدهُ مترعةٌ بهموم الناس

فمنذ مطلع الستينات احتل عريان موقعه الرفيع في عالم القصيدة الشعبية الحديثة، مقتفياً أثر النوّاب في معالجته الريادية لفن الكتابة الشعرية، خارج نطاق التقليد والمقاربات السطحية، وراسماً جغرافيته الخاصة على خارطة تلك القصيدة. ومنذ ذلك الوقت أيضاً تلقّف عشاق الشعر ومريدوه، قصائد الحنين والعشق المشبوب، التي خطّها عريان، وكانت تنتشر بين أوساط الناس كما ينتشر غبار الطلع في مواسم الربيع. ولم تكن تلك القصائد مجرد مطولات من البكاء على أطلال التجارب العاطفية، كما كان يفعل شعراء التقليد من محدودي الموهبة، بموضوعات الشعر ووظائفه، بل كانت قصائد محملة بالرموز والإحالات والمناخات، الاجتماعية والروحية، التي تمزج بين موضوعة العشق وبعدها الجمالي والإنساني، وبين صورة المعشوق وعطره اللافح. وكما هو في هذا المضمار، شاعرٌ من طراز خاص، كان كذلك في ميدان القصيدة السياسية المترعة بهموم الناس وتطلعاتهم ومشكلاتهم الإنسانية والوجودية. وهكذا، من قصيدة (ردّي ردّي) حتى قصيدة (جيفارا) ومن مجموعة (الكمر والديرة) إلى مجموعة (تلّ الورد) ومن منتصف القرن حتى مطلع الألفية الثالثة، كان عريان السيد خلف ولا يزال شاعراً مرموقاً وصوتاً عالياً في ميدان الدفاع عن الجمال والصــفاء والكلمة الحرة.


*************

النهر الخالد

الى الشاعر العراقي الراحل عزيز السماوي

سفاح عبدالكريم

بعدك وطن مشتعل شايل الوحشه أسرار
تحلم ابفيض الجرح والطيبه "والعشار"
هاله او تفز بالضوه... وأعذار تهوى أعذار
بيك الاغاني سُفن والريح صحوة شمس
بعدك "عزيز" إوتظل للدوم شيلة راس
صوتك دفو ابغربتي... والدمعه عندك وطن
بالمنفى انته زمن... والبيك ميخليك
كل الشوارع نهر والموت ينهض بيك
وانته ابصهيل الجرح... دمك يغذي الجوع
بيتك مضيف الشعر...يلصوتك المسموع
تلغي ابعشرتك تعب والخوف والممنوع
من عندك اتعودت
واكبر مثل ما أكبرت، "يا سالم المرزوك"
ضگت الهنا ابعشرتك يا نهر مايك عذب
مشحوفك ابخاطري يبقه "سفر غيلان"..
او "ريسانك".. ابصفنته... صاحي ابضوه الحضره
شيطان منشه ابهجر بيك الشعر گمره
راعي او تظل بالبحر سفان ما متعوب
الروح عندك فجر والصفنه بيك اذنوب
الموت راحة الك والمطر بيه حالوب

*************

الأجوبــة

الى صاحبي الذي لا يرى

طارق حسين

لي عين ولك عين
وعين الما بچت للحين
لفها البين..
- - -
لي راس ولك راس
وراس المايهم بالناس
ريته بفاس..
- - -
لي چف ولك چف
وچف اللي وله وما عف
ما ينظف
- - -
لي روح ولك روح
وروح الماسمت بجروح
خلها إتروح

*************

مرت سنة

محمد فاضل العبودي

ما ظل باب متحنه
ما ظل برجه الچلمات چلمه بخاطري
بطرواك تتغنه
واذلنهه ..
آنه روحي العنيده المارضت تنسام
نذر لجفاك لو رديت ادگنهه
اشمنهه ..
احس بيهه الحرگ تارس ثنايا الغيظ
غيظي المانشف زعلان بالمنه
وآنه ادري الذنب ذنبي..
اشما يزرع ابنادم بالبشر يجني..
وآنه اتوسل اطيوفك ؟!
ما ظل طيف متحنه
ما ظل كل عذر للناس!
شجاني وگلت اعوفنه
أول كاس.. لم الدنيه بعيوني
وگلتلهم اريدنه
اول يوم بغيابك.. نسيت اشناسي من روحي
ومشيت الليل ادورنه
اهي مرت سنه وعدت
ولهل لحظات اهي بروحي
كبل ما تنتهي اشگلنه؟!

****************

آنه المشتاكـ

الشاعر محمد جواد الكعبي

اثر والله تركته بحبك سنين
ما تنمسح صعبه بلحظة فراگ
يظل ينزف جرحنه بلچمة الاه
ما شايف اعذرك جرح مشتاگ
مثل مكسور جنحه حالي وياك
جنح طير اليصيده لعب تفاگ
يدور عالفرح ما يدري منباگ
شما يعله ويطير يحط على الگاع
لان سباگ جنحه لهسه معتاگ
اشوفن بلم هجره مسيس بعيد
صار بنص بحر ويدور الراگ
نسيت بسرعه هيچ الصار وياك
نسيت البوس كله وذاك الشباگ
صدگني من اذكرك تنتهي اعضاي
مثل موس وابلعه ناشف ارياگ
صرت مثل اليدور بالدرابين
سكراب التحف وبحبه عتاگ
افتش بالسوالف وانبش الچان
شمالك ما تبطل صحت مشتاگ
صاحت بي كل هالوادم شبيك
اگلهم باگ عمر شخله ماباگ

*************

بين طف البصرة وطف الحسين "ع" عطش مشترك
لفته عبد النبي الخزرجي
هنا البصرة .... هنا البصرة
هنا شط العرب ينحب ..
لفاه الملح والسكراب والزفرة
هنا البصرة .... هنا البصرة
هنا السياب .. ينزف شعر
عطش ويريد يشرب ماي
ما مش ماي بالبصرة !!!
هنا البصرة ... هنا البصرة
هنا عمتنه النخلة ..
يبس خوص السعف بيها
ونشف نهر اليساجيها
والبصرة نفط يجري بسواجيها !!!
وذبل صوت الطيور
وغادرت عشها ومطاويها
ومات الخضر .. مات الشجر
حتى البشر .. عاف ولاية البصرة
هنا البصرة ... هنا البصرة
وهنا حتى النوارس عافت البصرة
هنا حتى البلابل سيرت لبعيد
ما مش ماي بالبصرة
هنا البصرة ... هنا البصرة
هنا الجاموس يجعر حيل
بسبب من يجهب على الماي
مر وملح برياگه ...
هنا طيور الحمام الجبشت عشها
ما مش صوت مخنوگه
وعطش مرها
هنا الشبوط والگطان
سيست عل الجرف
يلعب بيها جاري الماي
وكل العصافير الجميلة
رحلت هاجرت اوكارها وعشها
وما مش صوت لأنغام البلابل
صارت موحشة البصرة
هنا البصرة .. هنا البصرة
هنا ابن الفاو ..حمل شال
عطشانه جهالة ويندب العباس
بلكت جربته تفرغ عطشها
بصبخة البصرة !!!
هنا البصرة ... هنا البصرة


*********

ص6
احتجاجات البصرة بوصفها ممارسة سياسية
د. قيس ناصر راهي
تعد الاحتجاجات, اليوم, سياسة مشاكسة, وفي الوقت نفسه, مظهراً من مظاهر الديمقراطية, بل إنها ضرورة لبناء الدولة. وهي جزءٌ لا يتجزأ من الممارسة السياسية, فالناس لا يعتمدون هذه الأيام على الاحزاب السياسية والانتخابات فقط, لكي يعبروا عما يختارونه أو ما يشغلهم.
وهنا محاولة تعمل على فهم الاحتجاجات على وفق المحاور الآتية:-
1-احتجاجات البصرة مجموعة صور وليست صورة واحدة
2-محاولة في فهم عنف احتجاجات البصرة
3-احتجاجات البصرة وأزمة القوى الاجتماعية

أولاً- مجموعة صور وليست صورة واحدة للاحتجاجات

إن عقلية الآباء في العراق تخشى من أية دعوة الى التظاهر, ولاسيما في تموز لما يحمله هذا الشهر من أرث دموي في تاريخ الدولة العراقية. لكن احتجاجات تموز ٢٠١٨م, التي تصدرها الجيل الجديد من الفتيان, الذين لم يرضخوا لهذه الخشية، ولم يتأثروا بـ" سياسة الخوف".
ويمكن تلخيص صور الاحتجاجات في البصرة, بما يأتي:-
1- لا توجد صورة واحدة, إنما مجموعة صور, لا يمكن فهمها على وفق النظريات السائدة, فمنها ما يُفهم من منظور سيكولوجيا الجماهير ومنها ما يفهم على وفق سيكولوجيا الفرد.
2- اغلب المراقبين اعتقدوا أن احتجاجات البصرة لا تتجاوز شهر تموز, بينما استمرت لشهرين: من 6 تموز الى 7 أيلول/ 2018.
3- لعل ما يميز احتجاجات البصرة, مشاركة المرأة بشكل فعال, وهذا يدل على استثمار رأس المال الاجتماعي.
4- غياب القوى الاجتماعية في البصرة اثناء الاحتجاجات.
5- تظاهرات البصرة, بلغت مرحلة الاحتجاج, لكنها لم تشكل حركة اجتماعية.
6- لم تعد الدعوات الدينية, أو الحزبية فقط, هي من تحرك الشارع.
7- احتجاجات بلا قيادة, مما يعني انها تجمعات فردية, بشكل جماعي, على الرغم من وجود تنسيقيات تحاول التنظيم, لكنها في الواقع الفعلي تدعو الى التظاهر, الا انها لا تتحكم ببوصلته.
8- ذهنية المُحتج, عندما يتوجه المحتجون الى مؤسسات الدولة, فهذا يعني قناعتهم بوجود دولة, لكن عندما يتوجهون الى مقرات الاحزاب, فهذا يشير إلى عدم تحقق مفهوم الدولة لديهم.
9- العنف الذي قوبل به المتظاهرون لا يمكن تبريره.
10- احتجاجات البصرة 2018, استطاعت الخروج من محليتها, وبلغ تأثيرها الى أغلب المدن العراقية في الجنوب والفرات الأوسط, التي خرجت في تظاهرات, مع التحفظ على الموقف في بغداد, إلا من خلال بعض المتعاطفين, الذين بلغت اعدادهم احيانا عشرات. وقد نالت اهتماما اقليمي ودوليا, فضلاً عن الاهتمام الاعلامي, وهذا الأمر يحسب لصحفيي البصرة, الذين اثبتوا جدارتهم بتغطية الحدث.
11- كانت الاحتجاجات خالية من السيناريو, وعبرت عن كارثة ترقى الى مستوى الحريق الشامل.
والخلاصة, أن هناك احتجاجا, ومطالب, وشغبا, وغياب القوى الاجتماعية.

ثانياً- محاولة في فهم عنف احتجاجات البصرة

نادراً, ما نجد, اليوم, باحثاً نشطاً ينحاز الى موقف السلوك الجمعي, لأن الاحتجاج والحركات الاجتماعية ما هما إلا سياسة بمعان أخرى. ومع احتجاجات البصرة, نقف امام رأيين, أما القول بأن العنف كان بفعل مندسين, وهذا الرأي لا يمكن نفيه أو تأكيده, لأنه يحتاج الى جهد أمني أكثر مما هو جهد بحثي, أو محاولة فهم العنف على وفق نظريات الاحتجاج المعاصرة, وهذا ما سأعمل عليه. مع تأكيد القول أنه على الرغم من صورة العنف التي سادت, إلا أن هناك صورة أخرى متمثلة, بالمحتجين الذين حموا مؤسسات الدولة, مثلما حدث في أبي الخصيب, والزبير وغيرها من الأماكن, فضلاً عن حمايتهم المال الخاص, مثل: المحال التجارية ومول البصرة تايمز سكوير.
ومن اجل التوضيح, يمكن القول أن في الاحتجاجات هناك الجماعات الهادئة وكذلك الجماعات العنيفة, التي تؤمن بأن العنف وسيلة لتوصيل قضيتها. وهنا ينبغي ملاحظة أمرين: حينما يفشل المحتجون في أن يوصلوا مطالبهم الى أعداد كبيرة من الناس ولا يستطيعون تغيير الرأي العام, فإنهم يلجؤون الى استراتيجيات العنف, كما أن العنف أيضا طريقة لجذب انتباه وسائل الاتصال, والرأي العام, وبعض الباحثين يعُد أساليب العنف ضرورية لإيقاظ الجماهير من صمتها. كذلك, تضخم الثقة بالنفس لدى الجماهير واطمئنانها الى عدم المحاسبة والمعاقبة كلما كان عدد الجمهور أكبر, وهنا, يمكن فهم لماذا تأتي الجماهير المحتشدة بأعمال لا يأتيها الفرد في العادة, نتيجة التحرر.
أما عن الحفاظ على سلمية الاحتجاجات فإنه يقع على عاتق المحتجين, فحينما يرون أن العنف هو الذي ساد الاحتجاجات, فإن على المحتجين السلميين مغادرة ساحة التظاهرة وايقاف وتيرة الاحتجاج الى أن يتم السيطرة على الوضع وهذ ما حدث في البصرة بعد احداث 6-7 ايلول, اذ ان اغلب المحتجين دعوا الى ايقاف التظاهر.

ثالثاً-احتجاجات البصرة وأزمة القوى الاجتماعية

إن الاحتجاجات انتجت تجمعا من الناس عبروا عن معاناتهم, فمن يشعر بالظلم والعزلة والتهميش سوف يتجمع مع من يشاركه معاناته, ويشتركون حول مطلب مشترك, وبالإمكان تشكل حركة اجتماعية تستهدف الاصلاح. لكن أمام هذه الصورة هناك أزمة في القوى الاجتماعية.
تقليدياً, يمكن تقسيم القوى الاجتماعية الفاعلة في البصرة إلى ثلاثة أقسام: شيخ العشيرة, ورجل الدين, وقوة ثالثة تنقسم الى قوى محتملة, بعض التجار, بعض المثقفين, بعض الاكاديميين (مع التركيز على كلمة محتملة).
إن قوة شيخ العشيرة في البصرة لا يمكن مقارنتها مع مكانة شيوخ عشائر الفرات الأوسط, أو شيوخ الناصرية وميسان, لأن أغلب عشائر البصرة لا تمتلك مركزية في المشيخة, إلا مع بعض العشائر البصرية, والتي يميل افرادها الى المدنية, فربما يوجد للعشيرة الواحدة عدة مشايخ, وهذا يقلل من التأثير, أو انهم امتداد لعشائر ميسان والناصرية, فضلاً عن تاريخ البصرة المدني, الذي له ذكريات سيئة مع بعض العشائر, فبالنتيجة إن هذه القوة الاجتماعية لم تكن فاعلة اثناء الاحتجاجات, الا من خلال المشاركة الرمزية لبعض شيوخها, أما غالبية العشائر الأخرى, فوجودها ينحصر بصراعاتها, بل ان الامر وصل الى أن في ذروة الاحتجاجات والعنف, كان هناك نزاع عشائري حدث في شمال البصرة.
أما رجال الدين, وهنا ينبغي التأكيد ان شيعة البصرة يختلفون عن الشيعة في مدن العراق الأُخرى لوجود ثلاثة تقسيمات رئيسة: شيخية, وأخبارية, وأصولية, ولعل الأولى تُعد من أقوى القوى الفاعلة ضمن جماعتها, وتضمن مشاركتها في محاولتها في حل الأزمة عبر المساعدة في اصلاح معدات نقل المياه وتصفيتها- وان كانت مشاركة رمزية, ولم يُعلن عنها-, أما الثانية فقواها منهارة, والثالثة أي الأصولية, فإنها مرتبطة بخارج البصرة أي انها لا تنتج قراراً بصرياً مؤثراً, انما تنتظر موقف المرجعية الدينية في مدينة النجف, على الرغم من محاولة بعض رجال الدين من الشيعة الأصولية, التدخل, الا ان ذلك لم ينتج أي تأثير, مما اضطر الى مجيء مبعوث الى البصرة ممثلاً عن مرجعية السيد السيستاني. اما رجال الدين السنة, فأغلبهم قد فقدوا حضورهم, الا من خلال بعض الافراد, الذين يعد وجودهم على مستوى مناطقهم.
أما من يتحدث عن قوة اجتماعية متمثلة بنخب اكاديمية أو ادبية, فهنا ينبغي التريث قليلا, لأنه يمثل نقداً للذات. إن حديث مثقفينا اليوم عن دور المثقف ورسالته بشكل عام, حديث يخلط عادة بين الدور الذي يزعمونه لأنفسهم والرسالة, التي يدّعون القيام بها, وبين وضعيتهم الحقيقية في الواقع الفعلي, وهذه مشكلة قديمة.
هذا الموضوع شائك, ويحتاج الى دراسة وربما دراسات, لكن يمكن القول أن هناك نمطين مختلفين من الالتزام الاجتماعي والسياسي: أحدهما سياسي والآخر نقد اجتماعي, الاول ربما يكون ناشطا في مجال اختصاصه, كذلك ناشطا في مجال السياسة (ناشط سياسي). والمحور الثاني, يتمثل بالقول, بضرورة إدراك الهشاشة المفرطة للقوانين والمؤسسات. وهنا دور المثقف لا يتمثل في تشكيل الارادة السياسية للآخرين, بل في اعادة مساءلة البديهيات عن طريق التحليلات التي يقوم بها في المجالات الخاصة به, وفي زعزعة العادات وطرق العمل والتفكير, وفي تبديد المألوف المسلّم به, وفي استعادة حدود القواعد والمؤسسات. وفي الواقع, لم يكُن لمثقفي البصرة, أي دور وفق المحور الثاني, فربما شارك بعضهم في التظاهرات بوصفه مواطناً يُعاني مما يحدث, أو بشكل تجمعات من خلال اتحاد الادباء أو النقابات, كمشاركة رمزية. ولعل أهم دور, وإن كان فردياً, أكثر مما هو يُعبر عن قوة اجتماعية, هو محاولة بعض المثقفين, تعريف الرأي العام العالمي والإقليمي, باحتجاجات البصرة وأزمتها.
من هنا ينبغي على الاكاديميين والمثقفين, بشكل عام, تكثيف جهودهم في دراسة الواقع الذي ينتمون إليه, ولعل أولى الخطوات, التي ينبغي العمل عليها, هي تشخيص واقعهم, وفهمه على وفق رؤية أكاديمية, وتنظيم لقاءات وورش عمل بين المختصين.
**********
في معايير تشكيل الوزارة
د. علي مهدي
بعد انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف السيد عادل عبد المهدي بتشكيل مجلس الوزراء على وفق تسوية سياسية، شرعت بعض الكتل الانتخابية في التباري بمنح السيد عبد المهدي، الحرية في اختيار وزرائه، مع فتح البوابة الالكترونية لاختيار مجلس الوزراء، ومن جهة أخرى كانت هناك ردود أفعال خجولة في التعبير عن عدم الارتياح والممانعة من الكتل الأخرى التي تود الحصول على استحقاقها الانتخابي، ولغرض تسليط الضوء على طريقة اختيار الوزراء والمعايير المتبعة في بعض النظم البرلمانية، تم اعداد هذه المادة.
يُكلِّف رئيس الدولة، أكان ملكا او رئيس جمهورية، في معظم النظم البرلمانية زعيم الحزب الحائز على الأكثرية المطلقة في مجلس النواب، باختيار الوزارة حتى يحوز على ثقة المجلس، هذا في النظم ذات الثنائية الحزبية، اما في النظم ذات الأحزاب المتعددة، فيتم تكليف زعيم الحزب الفائز الأول او زعيم سياسي يستطيع نيل ثقة مجلس النواب من خلال تشكيل وزارة ائتلافية.

الأصل التاريخي لتشكيل الوزارة:

كان الملك في بريطانيا يختار الوزير الأول والوزراء على أساس الثقة الشخصية وهو الذي يقوم بإدارة البلاد من خلال لجنة تسمى ب ( لجنة الدولة) عبر عدد من المستشارين ، الذين يقوم بتعيينهم ومراقبتهم وإعفائهم ، ويتمتعون ببعض الحصانة إزاء البرلمان ، وان وزير الملك هو صاحب الحظوة لديه وكانت مهمته الأساسية الحصول على موافقة البرلمان على ما يريده.
حصل التطور الكبير لمكانة الوزير الأول والوزارة عند منح دوق هانوفر العرش البريطاني في الفترة ما بين (1714- 1727) للملك جورج الأول، الذي كفّ عن المشاركة في اجتماعات الوزارة لجهله باللغة الإنكليزية، وبهذا ازدادت أهمية مجلس الوزراء، وفي عهد الملك وليم الرابع (1830 – 1837) تم تكليف وليم لامب William Lamb بتشكيل الوزارة، وترك له الملك حرية تشكيلها ، وكان ذلك إيذاناً بعهد جديد، وجاء ذلك بعد الإصلاح الانتخابي الذي ساعد على تقوية سلطة البرلمان والأحزاب السياسية داخله، وكرس هذا الإصلاح منصب الوزير الأول المرتبط بنظام الأحزاب داخل مجلس العموم، وكفّ عن تدخل التاج بإقالة الوزير الأول أو إجباره على الاستقالة عند حدوث أي اختلافات فيما بين التاج والوزارة.
وفي أواخر القرن التاسع عشر استكمل الوزير الأول حقه في تكوين الوزارة؛ اذ لم يعد للتاج حق الاعتراض على تعيين بعض الأشخاص في الوزارة، وبهذا انتهى آخر شكل من أشكال الصراع الذي دار بين الملك ورؤساء الوزراء في حقهم الكامل بتشكيل الوزارة، وتحمل مسؤولياتها أمام البرلمان وحده.
وقد جرت العادة ان يعطى رئيس الوزراء المكلف سلطة تقديرية في اختيار وزرائه الذين سيتحملون عبء المسؤولية معه وتبقى هذه السلطة مقيدة وفق الأنظمة الحزبية، فالأسلوب المتبع هو ان يتم اختيار الوزراء من البرلمانيين البارزين، أي: من القيادات الحزبية التي تخضع لإرادة الحزب وليس لرئيس الوزراء وحده.
إن من خصائص الوزارة في النظام البرلماني أن تتمتع بالانسجام الكامل بين أعضائها، بحيث تعمل كوحدة واحدة لإدارة شؤون الدولة وتنفذ السياسة العامة للبلاد من خلال مجلس الوزراء والذي يعمل على تحقيق الانسجام بين أعمال الوزارات المختلفة، بحيث يصبحون متضامنين ويدافعون عن سياسة الوزارة كلها أمام الرأي العام والبرلمان ولا يجوز لأي وزير أن يهاجم سياسة الوزارة أو يتحلل من تصرفاتها طالما أنه عضو فيها، وعلى الوزير غير المقتنع بسياسة الوزارة أن يستقيل من منصبه.
إن منطق النظام البرلماني يقتضي أن يكون أعضاء مجلس الوزراء بمن فيهم رئيس المجلس أعضاء في البرلمان ولا فرق هنا بين أي من غرفتي البرلمان إذا كانت السلطة التشريعية تتشكل من مجلسين.

تشكيل الحكومة في المانيا الاتحادية

تتبع المانيا النظام البرلماني الاتحادي القائم على عدد من الأحزاب، وتتألف الحكومة من المستشار الاتحادي والوزراء الاتحاديين، وللمستشار سلطة وضع الخطوط العريضة للسياسة، يسود مبدأ الوزارة المتخصصة الذي بموجبه يكون الوزير مسؤولاً في وزارته، وفي مجال عمله ضمن إطار الخطوط العريضة لسياسة الحكومة، إضافة إلى مبدأ التعاضد والزمالة الذي بموجبه تتخذ الحكومة الاتحادية قراراتها بالتصويت على المواضيع التي يقع حولها الخلاف .
ان طريقة اختيار المستشار الاتحادي والوزراء تتم وفقاً للقانون الأساسي لسنة 1949(الدستور) وبعد الانتخابات العامة لمجلس النواب الاتحادي (البوندستاغ) ، وهو الذي يختار المستشار الاتحادي بناءً على اقتراح رئيس الدولة وعلى مفاوضات سابقة مع الأحزاب السياسية، ويتم الانتخاب دون مداولات .
اشترط القانون لانتخاب المستشار الاتحادي الحصول على أغلبية أعضاء البوندستاغ، وعند اختيار المستشار الاتحادي، وصدور قرار التعيين من قبل رئيس الاتحاد، يبدأ بممارسة أول أعماله الإدارية وهو اختيار الوزراء وبموجب القانون الأساسي يكون المستشار هو الذي يقترح على الرئيس الاتحادي تعيين الوزراء الاتحاديين، وكذلك هو الذي يعفيهم من مناصبهم، وللمستشار تعيين أحد الوزراء الاتحادين نائباً له.
تتسم الحياة الحزبية في المانيا بالتعددية، وغالباً الحكومة تأخذ طابعا ائتلافيا ويراعى عند تشكيل الحكومة، أحياناً المعيار الجغرافي حيث تمثل بعض الأقاليم، ولهذا يلجأ المستشار الاتحادي عند اختيار الوزراء الى أن يكون بعضاً منهم من إقليم بافاريا.
يحدد المستشار الاتحادي عدد الوزارات ومجالات اختصاص كل منها وهو صاحب الحق في توزيع المسؤوليات والمهمات، مما يعكس سلطة المستشار ودوره الحاسم في وضع سياسة الحكومة، وبهذه الصلاحيات يتمتع المستشار الاتحادي بدور سياسي قيادي .
لم يحظُر المشرع الألماني الجمع بين عضوية مجلس النواب والحكومة الاتحادية؛ إذ أن معظم الوزراء الاتحاديين والمستشار الاتحادي يختارون من المجلس، وبهذه الصفة يتمتعون بحق التصويت عند الإجراءات التشريعية، على رغم أنهم لا يشتركون عادة في أوجه النشاطات الروتينية العادية في البرلمان.

تشكيل الوزارة في العراق

نص الدستور العراقي لسنة 2005 بخصوص تشكيل الوزارة ومنح الثقة وفق الفقرة رابعاً، المادة (76) الاتي: (يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف أسماء أعضاء وزارته والمنهاج الوزاري على مجلس النواب)، ويعد حائزاً ثقتها عند الموافقة على الوزراء منفردين، والنص الدستوري جعل منح الثقة للوزارة يمر بمرحلتين:
الأولى: لرئيس مجلس الوزراء ومنهاجه الوزاري.
والثانية: التصويت على كل وزير بشكل منفرد، ويعين وزيراً من يحصل على الأغلبية المطلقة.
وهذا المبدأ في منح الثقة لم تلجأ إليه الكثير من الدساتير في النظم البرلمانية؛ ففي ألمانيا يجري التصويت على منصب المستشار فقط دون الوزراء فهؤلاء من اختصاص المستشار وهو المخول باختيارهم، وعلى هذا الأساس يحظى المستشار بمكانة مستقلة ورفيعة؛ لما له من حق في تشكيل مجلس الوزراء، ويطرح على الرئيس الاتحادي اقتراحات ملزمة بتعيين الوزراء.
إن هذه الطريقة التي اختطها المشرع العراقي في تشكيل الوزارة ومنحها الثقة فيها تعطيل لإرادة رئيس مجلس الوزراء الذي حظي بثقة مجلس النواب، وتساهم في تعطيل اكتمال النصاب لعضوية مجلس الوزراء، وإن النص على منح الثقة للوزراء بشكل منفرد قد يعطي الحجة لرئيس مجلس الوزراء بتقديم التشكيلة الوزارية ناقصة وتدارك ذلك مستقبلاً ما دام التصويت على الوزراء كلاً على حده. وهذا ما حصل في الدورة الثالثة لمجلس النواب عندما لم يقدم السيد نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء أسماء وزيري الدفاع والداخلية، وبقيت الوزارتان تُداران بالوكالة طيلة دورة كاملة، مما كلف الأمن الوطني أضراراً كبيرة .
لم يتطرق الدستور العراقي إلى الحد الأدنى أو الأقصى لعدد الوزارات، وترك ذلك لتقدير رئيس مجلس الوزراء.

المعايير في تشكيل الوزارة

عند صدور مرسوم تكليف المرشح لمنصب رئيس مجلس الوزراء من قبل رئيس الجمهورية، يبدأ المكلف بالبحث عن طاقم الوزارة، ويستند في ذلك إلى مجموعة من الاعتبارات منها الشخصي والحزبي والفني والمناطقي والطائفي والقومي والديني.
إن اختيار الوزراء على أساس المعيار الشخصي هو من أقدم المعايير وهذا ما تم التطرق إليه عند الحديث عن النظام البرلماني في بريطانيا، حيث كان الملك يختار رئيس الوزراء والوزراء على أساس الثقة الشخصية لكن هذا الاعتبار أخذ بالتلاشي بعد توسع وظائف الدولة وتعدد اهتماماتها وظهور الأحزاب داخل البرلمان وامتلاكها شخصيات لها القدرات والإمكانات التي تتيح لها أفضل الإنجازات وتحظى بثقة البرلمان في الوقت نفسه.
أن المعيار السياسي هو من أهم المعايير في الوقت الحاضر؛ لأن المكلف بتشكيل الوزارة عادة ما يكون زعيم حزب سياسي، وبذلك تكون اختياراته من داخل الحزب إذا كان الحزب قادر على الحصول على ثقة البرلمان لوحدة، ويراعي في الوقت نفسه قدرة هؤلاء على مواجهة التيارات السياسية الموجودة في المعارضة التي تتربص لإسقاط الحكومة.
وإذا احتاج رئيس الوزراء المكلف إلى قاعدة عريضة أكبر لضمان الحصول على ثقة البرلمان فلابد من إعطاء بعض الحقائب الوزارية للأحزاب القريبة التي يدخل معها في ائتلاف حكومي وقد تشترط تلك الأحزاب الحصول على وزارات محددة،. كما قد يلجأ رئيس الوزراء المكلف، الى الاستعانة ببعض الوزراء المتخصصين بسبب تعقد مشكلات الدولة وتعددها، وإن اللجان المتخصصة في السلطة التشريعية أصبحت لديها القدرات الفنية المتطورة، والتي تسبب الإحراج للوزراء غير المتخصصين في مجال عملهم، ومن أشهر الوزراء عالمياً في هذا المجال الأديب اندريه مارلو وزير الثقافة في عهد الجنرال ديغول الذي كان له دور في اثراء الحياة الثقافية والأدبية، وكذلك وزير المالية في عهد ديغول أيضاً وهو فاليري جيسكار ديستان الذي أصبح رئيساً للجمهورية فيما بعد، فقد كان من المتخصصين في النواحي المالية، وأصبحت القاعدة في فرنسا حالياً أن يكون اختيار الوزراء من بين الفنيين المتخصصين.
ومن المعايير التي يلجأ إليها رئيس الوزراء المكلف هو أن تكون الوزارة إلى جانب تمثيلها السياسي والفني مراعاة التنوع المناطقي والقومي والطائفي؛ حتى لا يكون هناك شعور بالغبن والتهميش من قبل سكان تلك التنوعات؛ ففي فرنسا يراعى عند اختيار الوزراء انهم يمثلون كل أقاليم فرنسا بنسب معينة، وفي الهند يمثل كافة الطوائف والديانات، وفي ألمانيا أيضاً يراعى عند تشكيل الوزارة أن يكون بعضاً منهم من إقليم بافاريا، وفي كندا لابد من تمثيل الناطقين بالفرنسية من سكان إقليم كويبك، وفي مصر يجري العمل من قديم على أن يكون في الوزارة وزير قبطي يمثل طائفة الاقباط، وفي بعض الأحيان يكون التمثيل لاثنين من الوزراء.
يراعي العراق منذ تشكيل الدولة تمثيل القوميات والأديان والطوائف، وتعرض هذا الاسلوب الى ممارسات ممسوخة مع تبني سياسة الحزب القائد في ظل دستور 1970، وبعد الاحتلال وسقوط النظام عام 2003 ، تم الإقرار بان العراق بلد متعدد القوميات والأديان والمذاهب ، وعند تأليف الوزارة تتمثل تقريباً مختلف الأحزاب السياسية ووفق عدد المقاعد التي بحوزتها في مجلس النواب، واغلبها مشكلة على أسس طائفية ودينية وقومية، وبموجب اتفاق سياسي مسبق بين قادة الكتل السياسية الممثلة في البرلمان، ولهذا يحظى رئيس مجلس الوزراء والمنهاج الوزاري بثقة مجلس النواب وكذلك الوزراء بسهولة ويسر، إلا في الحالات النادرة حين لا يصوت مجلس النواب على منح الثقة لأحد الوزراء.
حظر الدستور العراقي الجمع بين عضوية مجلس النواب وأي عمل أو منصب رسمي آخر، وهذا تقليد خارج عن سياقات النظم البرلمانية التقليدية؛ ففي بريطانيا الوزراء هم أعضاء في مجلس العموم البريطاني، وكذلك ألمانيا الاتحادية، أما اليابان فطبقاً للدستور يجب أن يكون نصفهم على الأقل أعضاء في البرلمان، لكن جرى العمل منذ أول وزارة على ان يختار جميع الوزراء من بين أعضاء البرلمان.
ان تشكيل الوزارة في النظم البرلمانية قائم على اختيار الوزراء في ضوء الاستحقاق الانتخابي، وفي الدول الثنائية الحزبية يكون التشكيل اسهل من الدول ذات الأحزاب المتعددة، والتي تلجأ الى تشكيل الوزارة الائتلافية وفق استحقاق كل حزب، وعادة ما تراعى التعددية القائمة في البلد، ان كانت على مستوى حضور النساء والمهنيين والمختصين من الأحزاب الفائزة، او التنوع القومي او الديني او الطائفي وكذلك الجغرافي، لتكون الوزارة معبرة عن الوضع القائم في مجلس النواب.
**************

ص 8

صفحات مقروءة من كتاب الإنسان
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "صفحات مقروءة من كتاب الإنسان"، من تأليف إبراهيم درويش.
يتحدث الكتاب عن الإنسان كما هو من دون أي اضافات اجتماعية أو بيئية، عارضا بعض التصورات الشائعة عن الإنسان البدائي الأول الذي كان يوجّه كل أفعاله في خدمة إشباع حاجته إلى الأكل والبقاء حياً، والذي كان يفعل أي شيء في سبيل إشباع هذه الحاجة كأن يقتل من أجل أن يحيا، "أي الإنسان كما هو كائن بكل حسناته وإبداعاته وسيئاته ووحشيته، أو الإنسان كما يجب أن يكون في سعيه إلى ان يصبح متطوعاً عظيماً لخدمة الحياة والتقدم".

***********

زميلنا العزيز الروائي المبدع
الاستاذ عبد الكريم العبيدي المحترم

بابتهاج واعتزاز تلقينا خبر فوزك اللامع بجائزة كتارا للروايات العربية غير المنشورة.
فالجائزة ذات مستوى رفيع وصيت ذائع بين مثيلاتها العربيات المعدودات ، ونيلها امتياز تصعب مداناته.
ومخطوطة روايتك الجديدة "اللحية الامريكية" ، التي اقتطفت الجائزة من بين نحو 600 رواية خاضت المنافسة ، تأتي تتويجا لمسيرة ابداعك القصصي والروائي الطويلة والحافلة ، التي توهجت في مجراها سلسلة اعمال روائية ، حظيت باهتمام القراء والنقاد على حد سواء ، واحتلت مكانة متميزة في النتاج الروائي العراقي المعاصر ، مانحة اياك موقعا مرموقا في عالم الادب والثقافة العراقيين وفي ما وراء حدود العراق.
كلنا شوقٌ الى قراءة عملك الجديد الفائز ، الذي ستُصدر مؤسسة كتارا طبعته الاولى الفاخرة ، وتطلعٌ الى رؤية ترجمته الى الانجليزية ، التي ستتكفل المؤسسة ذاتها باخراجها الى النور.
وعودة آمنة الى الوطن الذي وهبته روايتك الجديدة المكللة بالفوز ، والى قرائك ومحبيك الكثار الذين يتوقون الى استقبالك والاحتفاء بك ، والى "ثقافة" جريدتك التي بقيت تنتظرك بصبر فارغ.

زملاؤك ورفاقك في
"طريق الشعب"
16/10/2018


************

شيوعيو المحمودية
يفتتحون قاعة فنية
بغداد - مهدي العيسى
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، أخيرا، حفلا في مناسبة افتتاحها "قاعة الثقافة والفنون" في مقرها.
حضر حفل الافتتاح، الذي تخلله عرض مسرحي، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق علي مهدي، وجمع من الأدباء والمثقفين والمواطنين الآخرين، إلى جانب عدد من المسؤولين المحليين.
وألقى الرفيق علي مهدي كلمة عقب افتتاح القاعة، أكد فيها دعم الحزب ومساندته للأعمال الثقافية والفنية، ومساهماته في التحولات الإيجابية التي تستمد مضامينها من الثقافة التنويرية.
الحفل الذي أدارته الفنانة فائزة كاظم، استهله الرفيق سعد عبد الأمير بكلمة منظمة الحزب، التي تطرق فيها إلى الجهود الذاتية التي بذلها الشيوعيون ومجموعة من المثقفين، في ترميم القاعة، سعيا منهم إلى المساهمة في خلق فضاء للإبداع، وإلى ان تكون هذه القاعة ملتقى للمبدعين.
وأشار الرفيق عبد الأمير في الكلمة، إلى ان الحفل "سيتضمن" مشهدا مسرحيا عنوانه "استلهام روح الشهادة"، مبينا ان المشهد مكرس لتسليط الضوء على معاني ثورة الإمام الحسين، التي جاءت لدحر الظلم والطغيان "فما احوجنا اليوم لهذا الرمز من اجل بناء عراق خال من الفساد والمحاصصة".
بعد ذلك عُرض المشهد المسرحي، الذي هو من تمثيل سرمد صبار والطفلة نسرين الجاف والمنشد حسن فالح، وتعليق عباس شمخي، وإعداد وإخراج ضياء مهدي، وأزياء سهاد جبار.
وقد نفذ الإخراج الصوتي للمشهد قاسم المعموري، وقام بالمتابعة الفنية كل من قاسم الجبوري وعماد قدوري. فيما أنجز المؤثرات الصوتية عدنان الشجيري.
وقبيل اختتام الحفل ساهم عدد من الشعراء في قراءة قصائد جسدوا فيها ثورة الإمام الحسين، وهم كل من حسن جاسم، سعد حميد ومظهر حسن.

*************

بغداد في مهرجان لندن السنوي للعمارة

بغداد – وكالات
شاركت السفارة العراقية في بريطانيا في مهرجان لندن السنوي للعمارة الذي انطلق أخيرا في "محطة لندن بريدج" وسط العاصمة البريطانية.
وافتتحت السفارة بالتعاون مع "جمعية الكندي" للمهندسين و"مؤسسة التراث"، معرضا فوتوغرافيا ضمن فعاليات المهرجان، تضمن صورا تجسد جمال الهندسة والهوية المعمارية المميزة لمدينة بغداد.
واستقطبت الصور التي بلغ عددها 32 صورة، العديد من الزائرين العراقيين والعرب والأجانب، الذين اطلعوا على نماذج من تراث مدينة بغداد وتصاميمها المعمارية.

************

ياسين النصير ضيفا على نينوى

الموصل – طريق الشعب
يضيّف "صالون القنطرة الثقافي" في مركز محافظة نينوى، غدا الجمعة، الناقد ياسين النصير ليقدم محاضرة عنوانها "الانثروبولوجيا والامكنة الشفاهية".
تبدأ المحاضرة في الساعة الخامسة عصرا على قاعة الصالون وسط مدينة الموصل.
والدعوة عامة.

**************

في بيتنا الثقافي
جلسة حوارية عن "المسرح الريفي"

بغداد – طريق الشعب
يضيّف منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد بالتعاون مع مديرية شباب الرصافة، بعد غد السبت، "تجمع الفرق المسرحية الأهلية" في جلسة حوارية حول "المسرح الريفي".
الجلسة التي من المقرر أن يديرها الأستاذ سمير ياس دهش العبيدي، تبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

رحيل الفنانة فرجينيا ياسين
عن 72 عاما

بغداد – وكالات
فارقت الحياة الاثنين الماضي، الفنانة العراقية فرجينيا ياسين، في منزلها وسط بغداد، عن عمر ناهز 72 عاما، بعد صراع مع مرض كان قد أبعدها عن مجالها الفني.
ونعى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، في بيان صحفي، الفنانة والمونتيرة السينمائية الراحلة، التي فارقت الحياة في منزلها بـ "شقق زينة" وسط العاصمة.
وكانت الفنانة فرجينيا ياسين قد بدأت مشوارها الفني عام 1964 مع الفرقة القومية للفنون الشعبية، ثم انتقلت الى التمثيل الدرامي وبعده الى السينما. كما انها شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية وعملت مونتيرة سينمائية.

**************

وفاة صاحب أقدم مكتبة في البصرة
البصرة – وكالات
توفي صباح أول أمس الثلاثاء في مدينة البصرة، الكتبي غازي فيصل الحمود، صاحب "المكتبة الأهلية" التي تعد من أقدم مكتبات المدينة، بعد معاناة مع المرض.
ونعى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة البصرة، الحمود في بيان صحفي، واصفا إياه بأنه "صديق الأدباء والمثقفين، الذي أصبحت مكتبته مرجعا للدارسين وطالبي المعرفة".
كذلك نعى الراحل عدد من الكتاب والادباء والمهتمين في الشأن الثقافي في البصرة.
وتعد "المكتبة الاهلية" من اقدم المكتبات في البصرة، حيث تأسست عام 1928.

***************

في المدائن
ندوة حول مرض الكوليرا
بغداد – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في قضاء المدائن جنوبي بغداد بالتعاون مع "مركز سلمان المحمدي" الصحي في القضاء، أخيرا، ندوة توعوية حول مرض الكوليرا، حضرها العديد من الناشطين والإعلاميين والمواطنين.
تحدثت في الندوة مسؤولة قسم تعزيز الصحة المدرسية في المركز الصحي، عذراء إبراهيم، معرّفة بمرض الكوليرا، وأهم أسباب انتقاله بين الناس، فضلا عن طرائق علاجه والوقاية منه.
واستعرضت عذراء بعض الطرق التي من شأنها أن تحد من الاصابة بمرض الكوليرا، والتي من أبرزها الاهتمام بالنظافة العامة، وعدم شراء المأكولات والمياه من الأماكن المكشوفة، التي تعد بيئة مناسبة لاحتضان هذا المرض.

**************

نصير شمة:
مبادرة "ألق بغداد" ستشمل محافظات أخرى
بغداد – وكالات
كشف الموسيقار نصير شمة، عن ان مبادرة "ألق بغداد" التي أطلقها العام الماضي، لن تقتصر على العاصمة، بل ستشمل المحافظات الأخرى، وفي مقدمتها محافظة بابل، مشيرا إلى انه تم تشكيل لجنة تضم أسماء مهمّة من أبناء المحافظة، لتتولّى عملية جمع الأموال، وتحديد الأماكن والمرافق التي تحتاج إلى إعادة تطوير وتأهيل.
وتهدف مبادرة "ألق بغداد"، إلى بناء وترميم 21 ساحة في العاصمة، ابتداء من تشرين الأول الجاري. وقد لاقت المبادرة اهتماماً كبيراً ودعماً مباشراً من قبل الرأسمال المصرفي الوطني، وعبر "رابطة المصارف العراقية"، التي جمعت أكثر من 8 مليارات دينار عراقي من 27 مصرفا خاصا وحكوميا، لدعم المبادرة.
وأوضح شمة في حديث صحفي، ان المبادرة التي تهدف إلى إعادة رونق وجمال بغداد، بعد أن عانت الإهمال على إثر ما مر به البلد من ويلات وحروب ودمار، تلقت أيضا دعما من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والبنك المركزي، ووزارتي الموارد المائية والكهرباء، وأمانة بغداد، مشيرا إلى ان المرحلة الأولى من المشروع شملت 11 ساحة من ساحات بغداد المهمّة.
واستطرد بالقول ان الساحات المتبقّية من المشروع ضمن المحور الأول، سيجري العمل على إنجازها وفق ما هو مخطّط لها، وانها تشمل 9 ساحات، موضحا ان أعمال الصيانة والترميم تتم وفق أحدث المواصفات والمعايير الفنية والعمرانية العالمية، وانها تتضمن بناء نافورات وتزيين الساحات بالإنارة والشاشات الالكترونية الكبيرة، وبالقطع النحتية واللوحات الفنية التي ينفذها فريق من الفنانين والمهندسين.
وذكر شمة ان هناك معوقات تواجه عملهم، من أبرزها صعوبة الحصول على الموافقات الأمنية لدخول مواد العمل، فضلا عن مشكلتي الكهرباء والماء "لكن بفضل تعاون المؤسسات الحكومية استطعنا تجاوز تلك المشاكل" على حد قوله.
ولفت شمة إلى ان المبادرة لا تقتصر على الساحات، وإنما ستشمل مشاريع سياحية وثقافية، أبرزها مشروع "غابة بغداد" في منطقة التاجيات، والذي سيوفر واحة سياحية ومتنفسا للأهالي، ومشروع "درابين شارع أبو نؤاس" الذي سيضفي على الشارع لمسات جمالية تشمل المسارح والمقاهي والمطاعم.
وتابع قائلا ان من بين المشاريع الأخرى مشروع تأهيل وتطوير "الباب الوسطاني" من سور بغداد التاريخي، ومشروع "جسر المعرفة"، ومشروعي "ألق بغداد للبيئة" الذي سيتولى تحسين البيئة وزيادة المساحات الخضراء، و"ألق بغداد للفنون" الذي يهدف إلى تطوير "شارع السعدون".

****************

أحيوا أغنيات الماضي بأسلوب حديث
عازفون بغداديون شباب يحاربون العنف والتطرف بالموسيقى

بغداد – وكالات
في مشهد غريب يصارع فيه الجمالُ العنف والتطرف، وتفرض الحياة وجودها على ثقافة الموت، تشق الموسيقى طريقها وسط الظلام في تجدد وتطور مستمرين، متسللة إلى أرواح العراقيين وقلوبهم، لتغذيها برحيق الحياة، رغم المنغصات المتفاقمة في محيطهم.
اهتمام العراقيين الكبير بالموسيقى العربية، ومتابعة فئة الشباب للعالمية منها، أثمرا جيلا موسيقيا حداثيا، جاء كرد فعل على ثقافة العنف والتطرف، ليوصل رسائل المحبة والتعايش السلمي.
ولعل من أبرز نتاجات هذا الجيل، الفرق الموسيقية الشبابية التي عادت إلى المشهد الفني بشكل معاصر وحديث، بعد انقطاع لسنوات طويلة.

تطور الأغنية

فرقة "درابين" التي اتخذت عنوانها من كلمة بغدادية قديمة تعني الأزقة الشعبية الصغيرة، تقدم الأغنيات بأسلوب عصري، إذ يتشارك أعضاؤها الحلم ببث الحياة والجمال في مجتمعهم، وهم يجدون في موسيقاهم التطور الطبيعي للأغنية العراقية، ويؤكدون استمرارهم بالتقدم وإنتاج الأعمال الفنية، عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما حقق لهم انتشارا واسعا، ومنحهم إعجاب فئة لا بأس بها من الشباب.
يقول مغني الفرقة زيدون حسين في حديث صحفي، أنهم يسعون إلى إقامة الحفلات الموسيقية "الحيّة" أمام الجمهور، لكن جهات الإنتاج تفضل الأغنيات التجارية ولا تهتم برفع ذائقة الجمهور أو تقديم الأغنيات ذات المضمون والفكرة العميقين، والتي ترتبط بالثقافة والإرث التراثي العراقي – على حد قوله.
ويضيف حسين ان فرقته، وعلى الرغم من ذلك لا تزال تطمح إلى تحقيق أهدافها، مشيرا إلى ان الفرقة ستنتج أغنيات جديدة، بينها أغنية بعنوان "بغداد"، سيتم تصويرها قريبا على طريقة "الفيديو كليب" بتمويل ذاتي.
بين الماضي والمستقبل

فرقة "بروجيكت 904" التي تميل أكثر للموسيقى الغربية، بدأت مع إعادة إنتاج أغنيات عراقية تعود إلى حقبتي الخمسينيات والستينيات، بشكل وتوزيع حديثين ولحن جديد، وبلون الفرقة الخاص الذي يلائم الأذن الشابة، ويحرص على عدم تخييب آمال متذوقي الموسيقى القديمة والكلاسيكية.
أعضاء الفرقة أكدوا في حديث صحفي، أنهم حريصون على عدم نسيان الأجيال الجديدة الأغنيات القديمة ذات المستوى الفني العالي، مشيرين إلى انهم في الوقت ذاته، يعملون على تأليف وتلحين وتوزيع أغنياتهم الخاصة، بالعربية والإنجليزية، ويطمحون إلى تطوير الموسيقى العراقية دون أن تفقد هويتها الأساسية، كما يحرصون على إدخال الآلات الموسيقية الغربية في أغنياتهم الخاصة، أو الأغنيات التي يعيدون إحياءها.
ضرورة المحافظة على التراث
المخرج الاستعراضي والخبير في الفنون الشعبية فؤاد ذنون، أشاد بالفرق الموسيقية الشبابية، واعتبرها امتدادا للأجيال السابقة، لكنه شدد على أهمية استمرار تلك الفرق في تطوير أعمالها الفنية دون نسيان الهوية التراثية العراقية.
ويرى ذنون أن من جماليات هذا التطور هو المزيج الموسيقي المتناغم للآلات الشرقية والغربية، مؤكدا حاجة الفرق الشبابية إلى دعم إعلامي قوي، وإلى إقامة حفلات موسيقية حية أكثر.

الموسيقى تقاوم التطرف

انتشار هذه الفرق أشبه بتدفق الماء على أرض حاول الظلاميون والإرهابيون تحويلها إلى يباب، كما انه يمثل ردا على فشل المؤسسة الرسمية في الاهتمام بالفن - بحسب الصحفي والناشط علي السومري، الذي أشار في حديث صحفي إلى أن هذه الفرق منتشرة بشكل واسع في أنحاء العراق، ولا يمكن تخيل هذا البلد دون موسيقى، وهو الذي خرجت منه مقامات موسيقية عديدة، مضيفا أن انتشار الموسيقى والفرق الشبابية يعتبر من سمات الدول المدنية التي تقاوم التطرف.
جذب اهتمام الشباب

شبان وشابات ذكروا انهم صاروا يتابعون هذه الفرق الموسيقية بشكل مستمر، بعد أن رأوا فيها موسيقى عصرية تقدَّم بشكل مفهوم ومحترف، مؤكدين ان ما تقدمه تلك الفرق ساهم في تعريفهم بأغنيات قديمة لم يعرفوها في السابق، عن طريق إعادة إحيائها باسلوب عصري.
ويلفت الشباب إلى ان الأغنيات التي تقدمها تلك الفرق تناسب أذواقهم، خاصة التي تتضمن مزيجا من أنغام الآلات الموسيقية الشرقية والغربية.