العدد 50 السنة 84 الأربعاء 17 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
منظمات مدنية تعتبرها "مدينة منكوبة"
البصرة.. تقرير حكومي يُبرئ الأجهزة الأمنية من قتل وجرح متظاهريها ويلقي المسؤولية على "عناصر حزبية مندسة" !
بغداد-طريق الشعب
برّأ تقرير اللجنة المشكلة من قبل قيادة العمليات المشتركة بأمر من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، للتحقيق في الأحداث التي شهدتها البصرة مطلع أيلول الماضي، الأجهزة الأمنية من قتل او جرح المتظاهرين بالرصاص الحي، متهماً "عناصر حزبية مندسة" بفتح النار علي المتظاهرين، ما تسبب بقتل واصابة عشرات منهم. وفيما أكدت مديرية شرطة البصرة، أن جماعة تطلق على نفسها "التيار الثالث" هي المسؤولة عن أعمال الحرق والتخريب التي رافقت التظاهرات، كشفت مفوضية حقوق الانسان، عن ان 10 متظاهرين مازالوا معتقلين على ذمة التحقيق.

عناصر حزبية مندسة

وجاء في التقرير الحكومي، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "عدم استخدام القوة النارية من قبل الأجهزة الأمنية وأن الشهداء والجرحى الذين سقطوا في التظاهرات من المدنيين والأجهزة الأمنية كان نتيجة إطلاق النار من قبل عناصر مندسة حيث بلغ عدد الشهداء تسعة شهداء كما كانت هناك إصابات عديدة في صفوف القوات الأمنية".

الشرطة وقيادة العمليات

وأضاف "ثبت عدم قيام شرطة المحافظة بواجبها في حفظ دوائر الدولة وعدم انتشارهم بشكل صحيح، إضافة لبطء رد فعل قيادة عمليات البصرة وعدم معالجتها الأمر والاقتصار على استلام المعلومات، مما فاقم حالة عدم الاستقرار في المحافظة".
ولفت إلى "تأثير الانتماءات الحزبية لعدد من أفراد الشرطة المحلية في البصرة في ترك واجباتهم"، مبيناً أن "العناصر المندسة كانت تنتمي لأحزاب مختلفة".

دور الحكومة المحلية

وأشار التقرير إلى "غياب دور المحافظ ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة وعدم إبدائهم المساعدة في معالجة الأزمة، إلى جانب غياب التنسيق والتعاون بين المحافظ وقائد الشرطة واوضحت قيادة الشرطة ان المحافظ لم يقدم اي مساعدة للشرطة المحلية وقيادتها (رغم أن المحافظ هو رئيس اللجنة الامنية في المحافظة)"، مؤكداً "ضعف الجانب الاستخباري الاستباقي الذي ساهم ببطء في الإجراءات الأمنية المتخذة".
وقد باشرت اللجنة التحقيقية عملها في الخامس من أيلول ٢٠١٨ بمشاركة عمليات وزارة الداخلية، وقيادة العمليات المشتركة، وقيادة القوة البرية، وجهاز الامن الوطني، وجهاز المخابرات الوطني، واستخبارات وأمن الدفاع، والاستخبارات العسكرية.
"التيار الثالث"

من جهته، قال مدير شرطة البصرة، الفريق رشيد فليح نجم خلال مؤتمر صحفي، امس الثلاثاء، إن "القوات الأمنية تمكنت من القاء القبض على المتورطين بأعمال الحرق والتخريب التي رافقت التظاهرات التي شهدتها البصرة، ومديرية الاستخبارات ومكافحة الإرهاب مع خلية الصقور الاستخبارية تمكنتا من القاء القبض على معظم المتورطين بعد ملاحقتهم في محافظات البصرة وذي قار وواسط". واضاف فليح، أن "المعتقلين ينتمون الى (التيار الثالث)، وعدد الذين تم القبض عليهم سبعة، أحدهم الأمين العام، والجهود الأمنية مستمرة لإلقاء القبض على آخرين من نفس التنظيم".

متظاهرون معتقلون

وفي السياق، قال مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي، في تصريح صحفي، ان 10 متظاهرين مازالوا معتقلين من اصل 29 معتقلا تم اطلاق سراح معظمهم، مشيرا الى ان الفترة المقبلة ستشهد اطلاق سراح وجبة اخرى في حال ثبوت براءتهم من التهم الموجهة اليهم، فيما ستحترم المفوضية العليا لحقوق الانسان اي قرار قضائي يصدر بحق من يثبت ضلوعهم بعمليات الحرق والتدمير.
واندلعت منذ تموز الماضي في البصرة سلسلة تظاهرات واحتجاجات عارمة رافقتها اعمال عنف وحرق مباني حكومية ومقار حزبية اعتقل على اثرها عشرات المتظاهرين بتهمة ضلوعهم باعمال الحرق.

مدينة منكوبة

في غضون ذلك، اصدر عدد من المنظمات المدنية، تقريراً عن اوضاع محافظة البصرة، اعتبرت فيه المحافظة "منكوبة" بسبب "الاحزاب والدول الإقليمية".
وذكر التقرير، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المدينة لم تشهد منذ فترة طويلة اي مشروع خدمي او وظيفي يحسن حياة المواطنين، اضافة الى ان معظم المشاريع الاستراتيجية التي تم التخطيط لها خلال الخمسة الاعوام الماضية نسبة انجازها صفر".
واوضح ان "الخدمات في محافظة البصرة شبه معدومة وخير دليل على ذلك انها تعتمد على مشفى واحد"، مبينا ان "الوظائف العامة غير متوفرة منذ 3 اعوام في المحافظة، فضلا عن تردي الوضع المعيشي في المحافظة، وهذا يؤلم البصريين لانهم اكثر محافظة قدمت شهداء للوطن".
واشار الى ان "هناك مساحات واسعة من الاراضي في البصرة تم تجريفها، لغايات مرتبطة باجندات خارجية بحسب اعتقاد المواطنين"، مؤكدا ان "تفاقم الازمة في المحافظة والتي ادت الى التظاهرات جاء بسبب عدم وجود الحلول الحقيقية وضعف الاستجابة الحكومية".
**************
وزير الموارد المائية: قلقون على مصير حصصنا المائية
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير الموارد المائية، حسن الجنابي خلال مؤتمر وزراء المياه في مجلس التعاون الاسلامي في القاهرة، ان 70 في المائة من مياه العراق تنبع من دول الجوار الاسلامية، داعيا الى التعاطي الايجابي مع مطالب العراق باحترام حقوقه المائية.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الموارد المائية حسن الجنابي، شارك (الاثنين) في اجتماعات الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء المياه في مجلس التعاون الاسلامي في القاهرة لمناقشة الخطط التنفيذية لرؤية المنظمة خلال الفترة القادمة لاستغلال الموارد المائية للدول المنضوية داخل هذه المنظمة".
واكد الوزير في كلمة خلال الاجتماع، ان "العراق يتعامل مع الواقع المائي من منطلق الحرص الكبير على ادامة علاقة التعاون مع محيطه الاسلامي، اذ ان 70 في المائة من مياهه تنبع من دول الجوار الاسلامية".
واضاف ان "النقص المستمر الذي يشهده منذ حوالي اربعين عاما في ايراداته المائية اصبح يمثل خطرا على استقراره وبالتالي استقرار المنطقة".
واضاف الجنابي "نحن نشعر بقلق مبرر حول مصير حصصنا المائية في ظل الاستمرار بانشاء السدود، والتوسع باستخدامات الموارد المائية المشتركة وتحويل مجاري بعض الانهار والروافد التي تجري باتجاه بلدنا".
وبين اننا "نقوم باعادة بناء ماخر به الارهاب لمنشآتنا الاروائية ونتطلع الى دعم ومساندة منظمة التعاون الاسلامي في اسناد بلدنا"، داعيا دول الجوار الى "التعاطي الايجابي مع مطالبنا باحترام حقوقنا المائية".
**************
صالح يدعو إلى عدم تحميل العراق وزر التوترات
في المنطقة: ليكن ساحة توافق للمصالح الاقليمية والدولية
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الثلاثاء، الى عدم تحميل العراق "وزر التوترات" في المنطقة، مؤكدا ان العراق بلد محوري، وبمقدوره ان يكون ساحة توافق للمصالح الإقليمية والدولية.
وقال مكتب رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "برهم صالح استقبل، اليوم (امس)، في قصر السلام ببغداد سفراء الدول العربية والاسلامية المعتمدين لدى بغداد الذين نقلوا تهاني من ملوك ورؤساء وقادة دولهم، له بمناسبة توليه مهامه رئيسا للجمهورية".
ونقل المكتب، تأكيد صالح على ان "العراق يجب ان يكون ساحة تلاق وتوافق للمصالح الاقليمية والدولية وليس لتقاطعها او تضاربها"، مشيرا الى "أهمية تنمية العلاقات البناءة مع الدول الشقيقة والصديقة بشكل فعال وبما يخدم المصالح المشتركة لشعوبها". وشدد صالح على "عدم تحميل العراق وزر التوترات"، مشيرا إلى ان "العراق بلد محوري في المنطقة ما يلقي عليه مسؤوليات وادوار من اجل تخفيف المشاكل والتوترات وتعميق أواصر التفاهم المشترك". ووجد رئيس الجمهورية، ان "العلاقات التاريخية المستمدة من متانة العمق العربي والاسلامي في المنطقة تفرض مشتركات سياسية وإستراتيجية هامة وبما يتيح للمنطقة ان تلعب دورا محوريا في المعادلات الدولية، اذا ما استهدفت حماية القضايا ذات الاهتمام المشترك".
وأوضح صالح، ان "نظرة العراق في علاقاته مع الجميع تقوم على مراعاة المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، اضافة إلى عدم التمحور في تكتلات ومواقف متواجهة"، مؤكدا على "وحدة الموقف العراقي الداخلي حيال القضايا الاقليمية والدولية".
ورأى، ان "العراق مقبل على مرحلة جديدة"، داعيا الى "دعم رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي في مهمة تشكيل حكومة قوية وكفوءة تكون قادرة على تجاوز العقبات والتحديات وبما يجلب السلام والتقدم للشعب العراقي".
من جانبهم، عبر سفراء الدول العربية والاسلامية عن تقدير مساعي العراق لفتح مرحلة جديدة في تطوير التعاون والحوار الاقليمي والدولي، مؤكدين حرص دولهم على تعزيز العلاقات المشتركة.
************
المفوضية: انتخابات المحافظات لن تجري في موعدها
بغداد – طريق الشعب
أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الثلاثاء، ان انتخابات مجالس المحافظات والتي من المقرر اجراؤها يوم 22 من شهر كانون الاول المقبل، لن تجري في موعدها المحدد.
وقال رئيس مجلس المفوضية معن الهيتاوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "انتخابات مجلس المحافظات لن تجري في موعدها المحدد، وهي بحاجة الى 6 اشهر كفترة تحضيرات وفق قانون الانتخابات المقر من قبل مجلس النواب".
وأضاف، ان" المفوضية ولتحديد موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات، عقدت اجتماعا مع الحكومة الاتحادية، وتم التداول على تحديد الموعد، ونظراً لتوقف عمل المفوضية فانه من الضروري التشاور مع الحكومة الجديدة لتحديد موعد آخر لاجراء انتخابات مجالس المحافظات".
وأشار الهيتاوي الى ان "التحضير لاجراء الانتخابات يحتاج في اقل تقدير من ثمانية اشهر ولغاية سنة"، مشيرا الى ان "المفوضية تحتاج الى هذه المدة نتيجة ما حدث في الانتخابات النيابية، وكذلك اصدار بطاقات جديدة للناخبين وشراء اجهزة جديدة احترقت في مخازن المفوضية في جانب الرصافة من العاصمة الاتحادية بغداد".
**********
رواية لمحرر الصفحة الثقافية في "طريق الشعب" تتصدر الروايات الـ 596 المشاركة
الزميل الروائي عبد الكريم العبيدي يفوز بجائزة "كتارا" للرواية العربية
الدوحة – طريق الشعب
اعلن في العاصمة القطرية فوز الروائي عبد الكريم العبيدي، محرر الصفحة الثقافية في "طريق الشعب"، بجائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الرابعة 2018 عن روايته "اللحية الأمريكية – معزوفة سقوط بغداد".
وجاء اعلان فوز الزميل العبيدي، بالجائزة، وهي الأكبر من نوعها عربيا، في حفل توزيع الجوائز الذي جرى، أمس الأول الاثنين، في العاصمة القطرية الدوحة في ختام المهرجان الثقافي الكبير الذي نظمته بهذه المناسبة المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وشهد فعاليات ثقافية وفنية وترفيهية عديدة.
وفي أول تصريح للروائي عبد الكريم العبيدي بعد الفوز، خص به جريدتنا-جريدته قال "تشرفت وسعدت بتمثيل العراق في هذا المحفل العربي والعالمي ورفعت راية وطني لحظة الفوز بهذه الجائزة الثمينة التي فرضت شكلها الخاص على الجوائز العربية والعالمية وفتحت أفقاً مزهراً لي ولبقية الفائزين للنفاذ في نخبة الابداع السردي".
وأضاف "أظن أن هذه الجائزة تمكنت من تحديد الحقل الدلالي الابداعي لي كروائي، وجعلتني أتلذذ باكتشافها مساحة الإبداع لروايتي الفائزة، من فئة الروايات غير المنشورة، ووضعتها مباشرة داخل هالة الفوز الكبير وجعلتني أحتفي به".
وبين العبيدي أن "هذا التحفيز المبهر مكنني من التحقق من التقاط اشارات الابداع من الطرف الآخر واستكشاف تميزه وجودته، وفق آليات لجان متخصصة وعالية المستوى، اتسم أعضاؤها المنتخبون بالحيادية والانصاف والحكم السديد في ادراك جودة النص وفق منهج نقدي رصين ومنظومة قواعد اجرائية اتبعت، على مدى عام، جملة من الحلقات السرية المحكمة، وأشرفت على عمليات الفرز المتسلسل والانتقاء المدروس والتصنيف ومن ثم ترشيح الروايات الفائزة من بين هذا الكم الهائل من الروايات العربية المشاركة".
واردف الزميل العبيدي، "ستزداد سعادتي حينما أشهد حفل توقيع روايتي في العاصمة القطرية الدوحة في العام القادم بعد طباعتها ونشرها وترجمتها الى اللغتين الانكليزية والفرنسية والاشراف على تسويقها وإطلاقها نحو العالمية".
وأوضح أن "المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الرابعة بلغت 1283 مشاركة، منها 596 رواية غير منشورة و562 رواية نُشرت في العام 2017، و47 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى 78 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة".
ونوه العبيدي، الى أن "مجموع جوائز الدورة الرابعة بلغ 575.000 دولار، وهي قيمة مالية كبيرة تتناسب مع أهمية جائزة كتارا للرواية العربية، باعتبارها أكبر وأضخم جائزة عربية. وبلغ مجموع جوائز فئة الروايات غير المنشورة 150 ألف دولار وحصل كل فائز من الفائزين الـ 5 على جائزة مالية قدرها 30 ألف دولار. وفئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار، وحصل كل فائز على مبلغ 60 ألف دولار، كما منحت 5 جوائز، قيمة كل منها 15 ألف دولار لكل فائز في فئة الدراسات غير المنشورة، أما بالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة، فبلغ مجموعها 50 ألف دولار بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الـ 5".
وختم الروائي العبيدي حديثه قائلا "أهدي هذا الفوز الكبير الى وطني العراق والى أسرتي الحبيبة والى بيتي الثاني الأقرب الى قلبي جريدة (طريق الشعب)".
ص 2

توضيح حكومي لقرار إعادة الفيّاض الى مناصبه

بغداد – طريق الشعب
ألقى مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الامانة العامة لمجلس الوزراء، ضوءاً على قرار القضاء الإداري "إعادة" فالح الفياض الى مناصبه الحكومية.
وذكر بيان لأمانة مجلس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ما جرى تداوله في وسائل الاعلام وعلى صفحات التواصل الاجتماعي بشأن الامر الولائي الصادر بحق فالح الفياض لم يتضمن إلغاء أمر رئيس مجلس الوزراء بإعفائه من عمله مستشارا للأمن الوطني والمهام الموكلة إليه برئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الأمن الوطني بل إيقاف تنفيذه".
وأشار الى، ان "الامر المذكور محل تظلم امام المحكمة المختصة"، مؤكداً أن "إعفاء الفياض لم يخلف اي فراغ أمني وأن المناصب الثلاثة التي كانت مشغولة منه جرى إشغالها من المختصين بالأمر الأمني استنادا إلى الصلاحيات المخولة لرئيس الوزراء بموجب أحكام المادة ٧٨ من الدستور".
يشار الى ان محكمة القضاء الإداري أعلنت الاثنين إيقاف تنفيذ قرار رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي بإقالة فالح الفياض، لحين حسمه.

***********

محلل سياسي: الخيارات أمام رئيس الوزراء المكلف أصبحت محدودة
هل ينجح عبد المهدي في تجاوز الضغوط وتقديم كابينته الوزارية خلال المدة الدستورية؟
بغداد – طريق الشعب
يواصل رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، مشاوراته وحواراته مع القوى السياسية، بشأن الاتفاق على المرشحين الذين سيشغلون الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة، وفيما رجّحت مصادر سياسية ان عبد المهدي سيقدم كابينته الوزارية من مرشحين تكنوقراط سياسي ومستقل وحزبيين، توقع برلمانية نجاح عبد المهدي في تقديم مرشحي الحكومة الجديدة الى البرلمان خلال الأسبوع المقبل.

كابينة كاملة

قال النائب عن تحالف البناء، عامر الفايز، في تصريح صحفي، ان "عادل عبد المهدي أذكى من أن يرشح أسماء من الممكن رفضها داخل البرلمان"، لافتاً إلى أن "هناك استحقاقات انتخابية ستكون حاضرة خلال ترشيح الأسماء لأن الاستحقاق أمر ضروري وهو نظام معمول به في كل الدول المتقدمة ديمقراطيا فالأحزاب هي الرائدة في كل المجتمعات"، متوقعاً أن "يقدم عبد المهدي كابينته الوزارية كاملة خلال الاسبوع المقبل".

مشاورات غير محسومة

في المقابل، كشفت مصادر سياسية وإعلامية، ان "المباحثات بين رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي والأحزاب تسير في إطار المشاورات لا أكثر"، مبينة انه "حتى الآن لا توجد أية أسماء لشغل وزارات أو قرارات محسومة، وحتى الكيانات السياسية لم تقدم أية أسماء".
واضافت ان "ما يجري حالياً ضمن المشاورات هو طريقة تقاسم الوزارات بين الأحزاب وليس اختيار الوزراء"، مشيرة الى انه "لا ضغوط على عبد المهدي من الأحزاب بقدر ما هي من قيادات سياسية معروفة".
وتابعت ان "لدى عادل عبد المهدي توجهاً بأن يبدل بعض الأعراف التي انطلقت في العام 2003، مثل تسليم وزارة الداخلية لوزير (سني) بعدما كانت (للشيعة) حصراً، ووزارة الدفاع لوزير (شيعي) بعدما تمسكت بها الأحزاب (السنية) على مدى الحكومات الماضية".

خيارات محدودة

من جهته، وجد المحلل السياسي حسين الأحمد، في تصريح صحفي، ان "هناك تشابهاً بين الأجواء العامة في تصريحات الدعم لخيارات عبد المهدي بمشوار تشكيل كابينته الوزارية عبر النافذة الإلكترونية لأجواء الدعم التي حظي بها سلفه حيدر العبادي حين كانت تعلو أصوات الدعم علنا ويتعمق الخلاف معه في السر في مرحلة الاصلاحات"، مبيناً أن "جذوة الخلاف بين الكتل التي قدمت عبد المهدي لمنصب الرئاسة على حين غرة، بدأت تتسع فيما بينها رغم الصمت الذي يعتريها في وسائل الإعلام الذي تغلفه بالدعم تارة وتتحدث تارة أخرى عن صعوبة تطبيقه معللة ذلك بالتوقيتات الدستورية وإشكاليات أخرى".
ولفت إلى أنه "قد يشذ من هذه التوصيفات كتلة سائرون فلا ضير لديها من خيار النافذة الإلكترونية"، ماضياً إلى القول، "وكما يبدو فإن عبد المهدي قد ابتلع الطعم النيابي ولا خيار اليوم أمامه سوى العودة إلى العالم الواقعي والمزاوجة بين تكنوقراط الأحزاب وتكنوقراط النافذة الالكترونية وإلا سيصبح أمام خيارين لا ثالث لهما أما انهيار التوافقية المضطربة بين مكونات التحالف الذي رشحه للرئاسة او انهيار الثقة به من هذا التحالف".

منهاج حكومي وطني

الى ذلك، كتب زعيم ائتلاف الوطنية أياد علاوي، في منشور على "فيسبوك"، إن "الفرصة اليوم سانحة أكثر من أي وقت مضى لإقرار منهاج حكومي وطني، يطرح على قوى الشعب العراقي السياسية، والأكاديمية، والقوى العاملة، ينأى عن الطائفية ويلتزم بإنهاء الفساد والفاسدين، ويعزز وحدة البلاد".
واضاف ان "ذلك يأتي بالكفاءات القادرة والمتمكنة في إدارة البلد ليعود العراق لاعبا مهما وأساسيا في سلامة المنطقة ونموها".

*************

وقفة في المثنى لخريجين يطالبون بوظائف
وتظاهرة في الديوانية ضد تلوث بيئي تسبب به معمل إسفلت
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من خريجي الدراسة الجامعية في المثنى، من اختصاص الرياضيات وقفة احتجاجية، امس الثلاثاء، امام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بشمولهم بالتعيينات التي أعلنت عنها مديرية التربية.
وقال عدد من الخريجين المحتجين، لوسيلة اعلام محلية، ان مطالبهم تتمثل بشمولهم بالتعيين أسوة بباقي السنوات الدراسية، مشيرين إلى أن اختصاصاتهم تعتبر من الاختصاصات المطلوبة في المحافظة، مضيفين أن مطالبهم قدمت الى المجلس نظرا لوجود صلاحيات للحكومات المحلية بإضافة ضوابط اخرى للتعيين.
وقالت مديرية تربية المثنى، ان عدد المتقدمين للتعيين على ملاك المديرية، وصل في اليوم الأول لإطلاق الاستمارة الإلكترونية إلى 5 آلاف متقدم على جميع الاختصاصات المطلوبة.
وفي الديوانية، تظاهر العشرات من أهالي ناحية غمّاس وعشائر آل ابراهيم جنوبي المحافظة، امام معمل اسفلت الحصيّة، للمطالبة بإغلاق المعمل، مؤكدين ان المعمل يتسبب لأهالي المناطق القريبة منه بأمراض سرطانية، حسب قولهم.
وقال أحد منظمي التظاهرة قيصر الزيادي، في تصريح صحفي، إن هذا المعمل تسبب في أمراض سرطانية بالإضافة الى الاثار الجانبية الاخرى كالتشوهات وغيرها لأهالي المناطق القريبة من المعمل في الحاوي والكريرية وآل إبراهيم، مطالبين بإغلاقه للحد من انتشار تلك الأمراض بين صفوف الأهالي.

**************

تعزية

الروائي والكاتب الاستاذ حنون مجيد المحترم
هزّنا خبر الرحيل المبكر لرفيقة حياتك، العزيزة ام فؤاد، التي هاجمها المرض غادرا ولم يمهلها طويلا.
نقاسمك وولديكما وشقيقتيهما والاقربين جميعا الحزن العميق، ونرجو لكم القوة والصبر على هذا المصاب الجسيم.
وستبقى ذكرى الفقيدة ام فؤاد عطرة في كل حين,

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
15/10/2018

*************

كتلة "سائرون" تطالب بتخفيض اجور الدراسات المسائية لكافة التخصصات
بغداد – طريق الشعب
طالب المتحدث باسم كتلة "سائرون" البرلمانية، حمد الله الركابي، امس الثلاثاء، بتخفيض اجور الدراسات المسائية لكافة التخصصات، معربا عن امله بان وزارة التعليم ستنهض بواجباتها تجاه هذه الشريحة المهمة.
وقال الركابي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "مع بدء العام الدراسي الجديد ومن اجل تشجيع الطلبة على اكمال دراستهم الجامعية وتوفير المناخات المناسبة لهم نطالب وزارة التعليم العالي والبحث العملي بتخفيض الاجور الدراسية للدراسات المسائية ولكافة التخصصات".
واضاف ان "على الوزارة ان تجعل السكن في الاقسام الداخلية مجانيا للتخفيف عن كاهل العوائل العراقية التي تعاني سوء الخدمات وانعدام غالبية متطلبات الحياة اليومية".
وتابع الركابي "لذلك نأمل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي العمل بهذا الاتجاه وان تنهض وزارته بواجباتها تجاه هذه الشريحة المهمة وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه مسيرتها العلمية".

***************

الاتحاد الأوروبي يمدد بعثته
في بغداد الى 2020 لدعم العراق امنيا وسياسيا

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد الأوروبي، تمديد البعثة التي أرسلها الى العراق العام الماضي، من أجل مساعدة المسؤولين فيها على تحقيق الأمن، إلى عام 2020. واتخذ هذا القرار في اجتماع المجلس الأوربي للعلاقات الخارجية في لوكسمبورغ، حيث قرر المجتمعون تمديده حتى 17 من شهر نيسان 2020، بحسب بيان خطّي صادر عن المجلس الأوروبي. وأشار البيان إلى تخصيص ميزانية قدرها 64,8 مليون يورو للبعثة، وتكليفه بمهام جديدة. ونوه إلى تقديم البعثة مساعدات في القضايا التي تشكل تحدياً للأمن القومي العراقي، كالإرهاب والفساد والفوضى السياسية، وحالة الاستقطاب السياسي. يذكر ان من مهام البعثة تقديم مساعدات للعناصر المدنية المسؤولة عن رسم استراتيجية الأمن القومي العراقي، علما ان البعثة تشكّلت العام الماضي، ويترأسها الألماني ماركوس ريتار ويبلغ عدد أفرادها 52 وتتمركز في العاصمة بغداد.

**************

الشيوعي والأمة حول لقاء للقوى والشخصيات المدنية
طريق الشعب - بغداد
زار وفد من لجنة العلاقات الوطنية والعربية المركزية للحزب الشيوعي العراقي أمس الثلاثاء مقر حزب الامة في بغداد، وكان في الاستقبال السيد محمود العكيلي نائب الامين العام للحزب وعدد من اعضاء القيادة.
تداول الجانبان خلال الزيارة وجهات النظر بصدد الاوضاع الراهنة ومستجداتها، وبحثا الاستعدادات الجارية لعقد اللقاء التشاوري لتجمع القوى والشخصيات المدنية الوطنية. وقد اتفق الجانبان على عقد اللقاء في 3 الشهر المقبل (تشرين الثاني 2018)، بعد استكمال وثائقه ومستلزماته الأخرى، وتم التأكيد على اهمية الفعالية وتوفير متطلبات نجاحها. وشارك في الاجتماع من حزب الامة اضافة الى السيد العكيلي كل من السادة باسل العزاوي ومجيد العزاوي، واخلاص الشمري، اعضاء المكتب السياسي، وتحسين الدليمي. فيما ضم وفد الحزب الشيوعي العراقي الرفاق علي مهدي وعلي صبري وفاضل الموسوي.

************

وفد سوري يزور بغداد قريبا لبحث فتح المعابر

بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم الخارجية أحمد محجوب، أن وفدا سوريا رفيع المستوى سيزور العراق في القريب العاجل لبحث حيثيات فتح المعابر الحدودية بين البلدين. ونقل موقع "روسيا اليوم" عن محجوب، قوله "نعتقد أن فتح المعابر سيعود بالفائدة على الجانبين لما فيه مصلحة البلدين"، مبينا ان "بغداد تسعى خلال الفترة الحالية إلى تطبيع العلاقة السورية مع محيطها العربي والإقليمي معتمدا على العلاقات الجيدة للعراق مع جيرانه". وأضاف أن "هناك عقبة الجيوب الإرهابية في المناطق الحدودية بين البلدين"، مشيرا الى أن "هناك تنسيقا أمنيا بين الجيشين العراقي والسوري للقضاء على هذه الجماعات". وتابع أن "الخطوة الأولى ستكون عن طريق فتح معبر واحد، ومن ثم المعبرين الآخرين"، لافتا الى أن "المسألة أثيرت خلال استقبال الرئيس السوري بشار الأسد لوزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في دمشق وبحث الموضوع بشكل مباشر". ويزور وزير الخارجية ابراهيم الجعفري العاصمة السورية دمشق، حيث التقى بالرئيس بشار الاسد ووزير الخارجية السوري وليد المعلم، وبحث معهما العلاقات بين البلدين وفتح المعابر الحدودية.

**************

سعي الى كسب برلمانيين لدعم واسناد العمل النسوي البرلماني والسياسي
هيفاء الأمين تدعو الى اشراك المرأة في مفاوضات تشكيل الحكومة ومنحها حقائب وزارية
بغداد – نورس حسن
دعت النائب عن تحالف "سائرون" الرفيقة، هيفاء الأمين، امس الثلاثاء، الى فتح المجال امام المرأة للمشاركة في المفاوضات القائمة لتشكيل الحكومة، مؤكدة على ضرورة ان تطبق الكوتا النسوية في السلطتين التنفيذية والبرلمانية، عبر توزيرها في الحكومة وتمكينها من ترؤس اللجان النيابية.
تفعيل الدور النسوي

وقالت الأمين، لـ"طريق الشعب"، ان "تشكيل (تجمع البرلمانيات العراقيات) امس (الاثنين) جاء بمبادرة من عضوات البرلمان لتأسيس تشكيل نسوي يكون له دور فاعل للعمل لسياسي للبرلمانيات داخل البرلمان ويكون لهن صوت، من أجل إبراز مواقفهن داخل الكتل البرلمانية، وتوحيد هذا الجهد النسوي على اعتبارنا كتلة كبيرة من النساء داخل مجلس النواب العراقي".

تجمع مستقل

ولفتت الرفيقة الأمين، الى انه "من المفترض، ان هذا التجمع غير مرتبط بكتلة معينة او حزب، بل هو تجمع مستقل"، مستدركة "لكن هذا لا يعني ان البرلمانية في هذا التجمع لا تعود الى كتلتها، بشأن رأيها في القضايا السياسية وغيرها".
وأكدت "ادعم استقلالية النائبة، بمعنى ان تكون لها الحرية في اتخاذ القرار"، منوهة الى ان "عدد النساء المشاركات في هذا التجمع اكثر من 45 برلمانية من اصل 82 برلمانية في مجلس النواب".

كسب برلمانيين

وأضافت ان عددا من الزميلات في البرلمان، عقدن اجتماعات تحضيرية وبعدها تم التحرك على اكبر عدد من العضوات للانضمام الى هذا التجمع النسوي وبعدها تم عقد ورشة في بيروت، اذ ان هذه الدورة كانت مخصصة لتشكيل هذا التجمع وتم النقاش على آلية التشكيل والهيكلية للعمل القادم وفي النهاية تم الاتفاق على اصدار بيان نعلن فيه تشكيل هذا التجمع في داخل مجلس النواب"، مشيرة "في القريب العاجل سيكون هناك عمل على النظام الداخلي لهذا التجمع وهيكلية لإدارة هذا التجمع وستكون هناك استمرارية لكسب اكبر عدد ممكن ليس فقط للبرلمانيات وانما ايضا للبرلمانيين الداعمين للعمل النسوي السياسي البرلماني".

كوتا المرأة

وأشارت النائب عن تحالف "سائرون"، الى انه "نحن الان في مرحلة تشكيل الحكومة ونحن نضغط في اتجاه ان يكون للمرأة وجود في الوزارات بنسبة 25 في المائة، اضافة الى اننا نؤكد على ترؤس النائبات في اللجان البرلمانية الداعمة وان لا يقل عن 25 في المائة لهذا التمثيل، اضافة الى ان يكون تمثيل النائبات في جميع اللجان، اذ انه خلال الدورات السابقة لم يكن للبرلمانيات تمثيل في لجنة الامن والدفاع مثلا".

تمكين المرأة سياسيا

وبيّنت الأمين، "نحن تحركنا اثناء العمل لتشكيل هذا التجمع وقبل الاعلان عنه، التقينا مع مسؤولي الكتل السياسية داخل البرلمان، وكان هناك تحرك من اجل لقاء رئيس الجمهورية، الى جانب التحرك على رؤساء بعض الاحزاب ورئيس الوزراء المكلف ايضا وطرحت هذه الافكار عن تمثيل المرأة واكدنا على ان تكون المرأة موجودة في الوزارة واللجان وفي رئاسات اللجان، وان يكون لها دور في عضوية لجان التفاهمات والتفاوض بين الكتل السياسية في القضايا العامة التي تخص البلاد وفي القضايا الداخلية التي تخص البرلمان وفي العمل التنفيذي".

************

ص3
حكومة لإقليم تصدر قرارات بشأن بيع وشراء الأدوية

بغداد – طريق الشعب
اصدر مجلس وزراء اقليم كردستان أمس الثلاثاء مجموعة من القرارات تخص بيع وشراء الادوية.
وذكر بيان صادر عن المجلس انه يجب على اولئك الذين يمتهنون بيع وشراء الادوية تجديد الاجازة الخاصة بها الامر.
واضاف البيان ان وزارة الصحة في حكومة الاقليم هي الجهة الوحيدة لها حق تسجيل ومنح اجازة بيع وشراء الدواء.
واردف البيان ان اي شخص لا يقوم بتجديد الاجازة الصحية لبيع وشراء الدواء يسقط عنه حق الحصول على الاجازة، داعيا الجهات الرقابية الى تطبيق نقاط القرار الصادر.

***********
اعتقال عصابة تشتري أطفالا من ذويهم لتتاجر بهم

بغداد – طريق الشعب
أفادت مديرية شرطة الديوانية، بتمكن قوة مشتركة مؤلفة من قسم مكافحة الإجرام والأمن الوطني ومكافحة الإتجار بالبشر من القاء القبض على عصابة تكون شبكة تتاجر بالأطفال شمال شرقي المحافظة. وقال مدير شرطة الديوانية اللواء فرقد العيساوي في بيان ان "معلومات استخباراتية دقيقة أدت الى اعتقال الشبكة المتكونة من ثلاثة متهمين بينهم امرأتان يعملون على تربية الأطفال بعد شرائهم من ذويهم لبيعهم مستقبلا". وأضاف العيساوي أن "العصابة ضبطت بحوزتها طفلة تبلغ من العمر 5 سنوات وطفل آخر يبلغ سنة ونصف لا يمتون لهم بقرابة"، مؤكداً نقلهم الى احد المراكز الأمنية للتحقيق واحالتهم للمحاكم المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

**********
السجن لمدير تسجيل عقاري وتاجر مخدرات وموظف مزور
الداخلية تكتشف 316 حالة فساد إداري ومالي و191 وثيقة دراسية مزورة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، عن اكتشاف 316 حالة فساد اداري ومالي في مفاصل ودوائر الوزارة خلال شهر أيلول، مشيرا الى تأكده من تقديم منتسبين لـ191 وثيقة مزورة بعد مطابقة صحة صدورها مع المديريات المختصة.
سوء استخدام للسلطة

وذكر قسم التخطيط والمتابعة في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في تقريره لشهر أيلول من العام الجاري 2018، أن "مديريتي تفتيش بغداد والمحافظات تمكنتا خلال الشهر من اكتشاف 316 حالة فساد اداري ومالي في عدد من دوائر ومفاصل الوزارة، كان مجموع الحالات التي اكتشفتها مديرية تفتيش بغداد خلال الشهر 126 حالة فساد اداري و16 حالة فساد مالي، توزعت مؤشرات الفساد الاداري بين: 98 حالة اهمال، و14 حالة تزوير، و11 حالة استغلال وظيفي، وحالتي مخالفات ضبطية، وحالة واحدة اندرجت ضمن مؤشر سوء استخدام للسلطة، في حين توزعت مؤشرات الفساد المالي بين 9 حالات هدر بالمال العام و 4 حالات رشوة وحالتي اختلاس وحالة سرقة واحدة"، لافتا الى انه "بلغ مجموع حالات الفساد التي اكتشفتها مديرية تفتيش المحافظات 159 حالة فساد اداري و 15 حالة فساد مالي، توزعت مؤشرات الفساد الإداري فيها بين 126 حالة اهمال و15 حالة سوء استخدام للسلطة و9 حالات تزوير ومثلها استغلال وظيفي. في حين توزعت مؤشرات الفساد المالي بين 14 حالة هدر بالمال العام وحالة اخفاء مواد واحدة".
وأشار التقرير الى "تمكن قسم ادارة قضايا النزاهة التابع لمديرية التحقيقات والقانونية في مفتشية الداخلية من التحقق من صحة صدور 2345 وثيقة دراسية لمنتسبين في الوزارة اكتشف منها 191 وثيقة مزورة، حيث أحالها الى الجهات المختصة بغية اتخاذ الاجراءات القانونية بحق أصحابها".

تلاعب بعقارات الدولة

من جهتها، كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن إصدار محكمة الجنح المُختصَّة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصاديَّة وغسيل الأموال في بغداد، حكماً غيابياً بالحبس الشديد، بحقِّ مدير التسجيل العقاري السابق في المدائن، وفقاً لأحكام المادَّة 330 من قانون العقوبات.
الدائرة، في معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة، أشارت إلى ثبوت قيام المدان الهارب، بالتعاون مع أشخاصٍ آخرين مُفرَّقة قضاياهم، بارتكاب ما يخالف واجباته الوظيفية عبر التلاعب الحاصل في أحد العقارات المملوكة للدولة وتزوير إضبارته وبيعه لأحد المواطنين بــ"عقدٍ خارجيٍّ باطل لا سند له قانوناً"، مُوضحةً أنَّه تمَّ تسجيل عملية بيع العقار بسجلٍّ وهميٍّ من قبل المُتَّهمة معاونة مدير التسجيل العقاريِّ السابقة في المدائن التي ادَّعت أنَّه سِجِلٌّ خاصٌّ بإصدار السندات الدائميَّة.
المحكمة وصلت إلى القناعة الكافية بتجريم المُتَّهم، بعد اطلاعها على أقوال المُمثِّل القانونيِّ لدائرة التسجيل العقاري والتحقيق الإداريِّ الجاري من قبل مكتب المُفتِّش العامِّ لوزارة العدل، فضلاً عن إضبارة وصورة قيد العقار المُزوَّر، وإفادة كلٍّ من المتهم والشهود، وقرينة هروب المُتَّهم، التي وجدتها كافية ومقنعة لإدانته.
وتضمَّـن قرار الحكم الصادر في شهر آب الماضي، أمر قبضٍ بحق المتهم، ووضع الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة، ومنعه من السفر، مع الاحتفاظ لدائرة المشتكي بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعيَّة.

الحبس الشديد

في الاثناء، اعلنت وزارة العدل، الثلاثاء، عن صدور حكم بالحبس الشديد بحق موظف استخدم كتاباً مزوراً لبيع عقار محجوز للمصرف الزراعي.
وقال المفتش العام للوزارة كريم الغزّي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "محكمة جنايات كربلاء/ الهيئة الأولى أصدرت حكماً بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات بحق موظف تسبب برفع الحجز عن عقار في محافظة كربلاء باستخدام كتاب مزوّر".
وأضاف الغزّي، أن "الموظف (ع.ر.ج) قام بالاشتراك مع متهمين آخرين بتسلّم كتاب رفع الحجز عن عقار سبق أن تم حجزه لصالح المصرف الزراعي التعاوني/ فرع الهندية لقاء قرض تنموي بقيمة (200) مليون دينار، وتسليم الكتاب الى سلسلة المراجع، فجرت عملية رفع الحجز غير القانونية".
وتابع ان "اللجنة التحقيقية المشكلة من قبل المكتب وجدت أن كتاب رفع الحجز مزوّر، وقد تم اعتماده لتجري معاملة بيع العقار في وقت لاحق، على الرغم من انه محجوز"، لافتا الى أن "من سلّم كتاب رفع الحجز الى المدان هو أحد المشاركين بعملية التزوير وليس المعتمد الرسمي للمصرف الزراعي".
وأكد الغزّي، أن "المحكمة أصدرت حكماً حضورياً على المدان بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات، مع احتفاظ الجهات المتضررة بالمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية، وهم كل من المصرف الزراعي التعاون/ فرع الهندية ومديرية التسجيل العقاري في كربلاء والمشتكي الذي اشترى العقار دون علمه بأنه محجوز".

مادة الكرستال

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، الثلاثاء، حكما بالسجن المؤبد على احد المدانين بتجارة المواد المخدرة بالعاصمة بغداد.
وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضية تخص أحد المتهمين بجرائم التجارة بالمواد المخدرة وأصدرت عليه حكما بالسجن المؤبد".
وأشار، إلى أن "إلقاء القبض على المتهم جرى وهو متلبس بالجرم المشهود وبحوزته كمية كبيرة من الكرستال إحدى المواد المخدرة الثمينة والأكثر انتشارا".
وتابع، أن "المتهم قد اعترف في طور التحقيق وأمام قاضي التحقيق بعمله في تجارة هذه المواد"، موضحاً أن "الحكم يأتي وفق أحكام المادة 28/اولا من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017".

*********
حقوق الانسان تدعو إلى تكثيف الإشراف الصحي على المدارس ودور الحضانة
بغداد – طريق الشعب
دعت مفوضية حقوق الانسان، أمس الثلاثاء، وزارة الصحة الى تكثيف جهودها بالاشراف الصحي على المدارس ودور الحضانة ورياض الاطفال.
قال عضو المفوضية ومسؤول ملف الطفولة زيدان العطواني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مفوضية حقوق الانسان ومن خلال تقارير فرقها الرصدية اشرت عدم قيام ادارات المدارس الابتدائية الحكومية بالاهتمام بالجوانب الصحية للحمامات المدرسية من توفير مساحيق تنظيف اليدين (الصوابين وما شابه) لطلبتها ولأكثر من 92 في المائة منهم".
واضاف ان "هذه الاحصاءات التي تم توثيقها من قبل فرق المفوضية تشمل الخدمات الصحية داخل المدارس الابتدائية والثانوية (دورات المياه والمغاسل - بيئة الصف الصحية - خزانات مياه الشرب )"، داعيا وزارة الصحة ولمناسبة بدء العام الدراسي الى "تكثيف جهودها بالاشراف الصحي على المدارس ودور الحضانة ورياض الاطفال".
وتابع "ايضا على الصحة الالتزام وبما جاء في قانون الصحة العامة وفق المادة ١٣ / ٨٩ لسنة ١٩٨١ ، بالاضافة الى التنسيق المباشر بينها وبين والمجالس البلدية لاجراء الزيارات والمساهمة بتحسين الواقع الصحي للمدارس حفاظا على سلامة طلبتنا".

**********
انطلاق عملية تفتيش في شمال سدة سامراء
بغداد – طريق الشعب
شرعت قوة مشتركة ضمن قيادة عمليات سامراء بعملية لتفتيش مناطق نهر دجلة في الحويجات وضفاف النهر شمال سدة سامراء.
وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "العملية التي نفذتها القوة مكونة من الفرقة الرابعة - شرطة اتحادية ومفارز النجدة النهرية والحشد الشعبي شملت (جزر مسيرة – البوتركي – البوكريم – البوصنوع) فضلا عن ضفتي النهر وصولا الى الحدود الفاصلة مع قيادة عمليات صلاح الدين".
وأضاف ان العملية "أسفرت عن تفجير أربع عبوات ناسفة محلية الصنع وحرق وكرين ارهابيين والقصب والأدغال على ضفاف دجلة".
ولفت رسول الى ان " قوة من الفوج الثالث لواء مغاوير القيادة شنت حملة تفتيش للبساتين في منطقة صعيوية، تم القبض خلالها على متهم وهو احد الأهداف المهمة والمطلوبة".
وفي سياق متصل، تمكنت المفارز الامنية في سيطرة الحويش مدخل سامراء الشمالي من إلقاء القبض على متهمين اثنين مطلوبين بقضايا إرهابية، فيما تمكن مقر المسيطر لقضاء الدجيل من خلال تفتيش منطقة خزرج من القبض على خمسة مطلوبين وفق مواد قانونية مختلفة.

********
الموصل تسعى لإعادة مطارها الدولي إلى الخدمة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الحكومة المحلية في محافظة نينوى (مركزه الموصل) اليوم الثلاثاء، عن البدء بإعادة اعمار مطار الموصل الدولي بعد خروجه عن الخدمة اثر تعرض معظم مرافقه لتمير شبه كامل.
وقال محافظ نينوى نوفل العاكوب لمراسلة (باسنيوز) ان "الكوادر الهندسية والفنية في المكتب الاستشاري الهندسي في جامعة الموصل وبالتعاون مع بلديات الموصل بدأت المرحلة الاولى من عملية إعادة اعمار مطار الموصل الدولي وبإشراف مباشر من المكتب الاستشاري الهندسي لجامعة الموصل".
واضاف العاكوب ، ان "العمل جار بعد اعمار اجزاء من مدارجه لإعادة المطار للخدمة مجددا بعد خروجه عن الخدمة منذ اكثر من 4 اعوام اثر احداث سقوط الموصل في حزيران 2014".
وكان تنظيم داعش وابان سيطرته على الموصل فجر مدرج المطار ثم أبراج التحكم والمراقبة فيه، إضافة إلى قاعات الاستقبال والمغادرة ومباني الإدارة والأمن. وقبيل انطلاق معارك تحرير الموصل في تشرين الأول 2016، عمد إلى تلغيمه بالعبوات الناسفة وحفر خنادق لحرمان القوات العراقية من استخدامه.
ويقع المطار على بعد 5 كم جنوب الموصل.
واعلنت قيادة عمليات نينوى، الاثنين الماضي، عن البدء بحملة لرفع الالغام والمخلفات الحربية الاخرى في مطار الموصل.
******
رئيس البرلمان اللبناني: للعراق دور لا يستهان به
في استتباب أمن المنطقة
بغداد – طريق الشعب
اعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، أمس الثلاثاء، ان العراق مقبل على "نهضة اقتصادية كبيرة" واستثمار موارده غير النفطية، فيما اكد رئيس البرلمان اللبناني ان العراق له "دور لا يستهان به" في تخفيف حدة التوترات واستتباب الأمن في المنطقة الاقليمية.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي للكعبي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان الاخير "التقى برئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، والموفد المرافق له على هامش اعمال الجمعية العامة الـ 139 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، وتباحثا في عدد من الملفات المشتركة".
وقال الكعبي، بحسب البيان، ان "العراق مقبل خلال الفترة المقبلة على نهضة اقتصادية كبيرة، واستثمار موارده غير النفطية بشكل امثل وفاعل".
واضاف ان "شعوبنا تستحق ان نمثلها خير تمثيل وهي تنتظر منا تقديم الكثير".
وتابع الكعبي "نتطلع لمساهمة هذا اللقاء وغيره من اللقاءات الجانبية التي اجريت مع مجموعة من الوفود الحاضرة، في تنشيط العلاقات البرلمانية مع المجتمعات لاسيما العربية واللبنانية، والذي سيكون له اثره الجلي على جميع المستويات وبما يخدم مصالح شعوبنا التي تنتظر منا الكثير".
من جانبه، اشار رئيس البرلمان اللبناني الى "اهمية توحيد جهود البلدين للمساهمة في الارتقاء بمستوى التعاون وتعزيز اسس الاستقرار والديمقراطية في المنطقة".
وأكد بري، بحسب البيان على ان "العراق له دور لا يستهان به في تخفيف حدة التوترات والخلافات التي تنشأ داخل المجموعة العربية".
واشاد بـ"الدور الكبير الذي لعبه العراق في استتباب امن المنطقة وسلامة شعوبها وعدم وصول الاٍرهاب لها من خلال مواجهته لتنظيم وحشي وقدرته على دحره داخل أراضيه".

*******
العمل: آلية تبني اليتيم تتم بطلب مشترك من الزوجين إلى محكمة الأحداث
بغداد – طريق الشعب
أوضحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الثلاثاء، آلية تبني اليتيم او مجهول النسب، مبينة انها تتم بطلب مشترك من الزوجين الى محكمة الاحداث، وذلك وفقا لقانون رعاية الاحداث رقم 76 لسنة 1983.
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "على الزوجين الراغبين بضم طفل يتيم او مجهول النسب اليهما تقديم طلب مشترك الى محكمة الاحداث للضم"، مشيرا الى ان "المحكمة قبل ان تصدر قرارها بالضم تتحقق من ان طالبي الضم عراقيان ومعروفان بحسن السيرة وعاقلان وسالمان من الامراض المعدية، وقادران على اعالة الصغير وتربيته وان يتوفر فيهما حسن النية".
واضاف ان "محكمة الاحداث تصدر قرارها بالضم بصفة مؤقتة ولمدة تجريبية امدها ستة اشهر قابلة للتمديد وترسل المحكمة باحثا اجتماعيا الى دار الزوجين مرة واحدة في الاقل كل شهر للتحقق من رغبتهما في ضم الصغير ورعايتهما له، ويقدم عن ذلك تقريرا مفصلا الى المحكمة".
واوضح انه "اذا اثبت التقرير المقدم الى المحكمة ان الزوجين او احدهما عدل عن رغبته في ضم الصغير خلال مدة التجربة او تبين لها ان مصلحة الصغير غير متحققة في ذلك، فستقوم المحكمة بإلغاء قرارها بالضم وتسليم الصغير الى اية مؤسسة اجتماعية معدة لهذا الغرض، اما اذا وجدت محكمة الاحداث بعد انقضاء مدة التجربة ان مصلحة الصغير متحققة برغبة الزوجين الاكيدة في ضمه اليهما تصدر قرارها بالضم".
وبين منعم ان "طالبي الضم تترتب عليهم التزامات يجب ان تتحقق للموافقة على ضم الطفل من خلال: الانفاق على الصغير الى ان تتزوج الانثى او تعمل، والى ان يصل الغلام الحد الذي يكسب فيه امثاله رزقهم ما لم يكن طالب علم او عاجزا عن الكسب لعلة في جسمه او عاهة في عقله"، مبينا انه "في هذه الحالة يستمر الانفاق عليه لحين حصول طالب العلم على الشهادة الاعدادية كحد ادنى او بلوغه السن التي تؤهله للحصول عليها وحتى يصبح العاجز قادرا على الكسب".
وأشار الى "اهمية الايصاء للصغير بما يساوي حصة اقل وارث على ان لا تتجاوز ثلث التركة وتكون واجبة لا يجوز الرجوع عنها".

**************

ص4
الرافدين يطلق وجبة جديدة من سلفة العشرة ملايين دينار لموظفي الدولة
بغداد - طريق الشعب
اطلق مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق ادوات الدفع الالكتروني
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم صرف وجبة جديدة من سلف تتراوح بين الخمسة والعشرة ملايين دينار لأكثر من 1600 موظف، من الموطنة رواتبهم لدى مصرف الرافدين".
وأوضح ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي فيها".
************
75في المائة من أراضي ديالى تضررت من سدود الدول المجاورة
بغداد - طريق الشعب
قال عضو مجلس محافظة ديالى، حقي الجبوري، الثلاثاء، إن السدود التي أنشأتها البلدان المجاورة، ايران وتركيا، اضرت بالأراضي الزراعية للمحافظة. وتتضمن خطة ايران الخمسية بناء 109 سد على الروافد المائية المشتركة مع العراق، بكلفة 150 تريليون ريال.
وقال الجبوري في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إن السدود التي تقيمها البلدان المجاورة تؤثر على حصص العراق المائية، وهو ما يؤثر على الاقتصاد العراقي بصورة عامة.
وأضاف أن "نسبة تأثر الأراضي الزراعية لمحافظة ديالى من سدود الدول المجاورة تصل الى 75في المائة"، مشيراً الى "ضرورة وجود تخطيط مسبق من الحكومة الاتحادية للتدخل وعقد حوارات مع الدول المتجاوزة على حصص العراق المائية".
*********
خلق بيئة عمل تتسم بالتنافسية
البنك المركزي يدعو شركات التوسط الى الاندماج
بغداد - طريق الشعب
دعا البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، شركات التوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية الى الاندماج.
وقال البنك في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "يدعو الشركات الراغبـة في الاندماج لتكوين مؤسسـة صيرفية واحدة استناداً إلـى قانون الشركات رقـم (21) لسنـة 1997 المعدل"، مبينا ان "الهدف من ذلك هو تحقيق الاستقرار المالـي والمصرفـي وخلق بيئة عمـل تتسـم بالتنافسيـة".
واضاف البنك ان "هذه العملية ستخلق قوة للمؤسسة المندمجـة، فضلا عن إمكانية توفير نمو سريع لهذه المؤسسات"، مؤكدا ان "تشكيل كيان أكبر يغطـي خدمات أوسـع تتناسـب مع كبـر حجم المؤسسة المندمجـة وبالتالـي حصولها علـى خدمات ماليـة أوسع من قبل البنك المركزي تتناسب مع حجمها".
وأوضح البنك ان "الدمج سيكون وفق فئتين احدهما A والتي توجب ان لا يقل الدمج عن 10 شركات والتي ستشكل رأس مال لا يقل عن 5 مليارات دينار"، لافتا الى ان "هذه الفئة ستحصل على تسمية شركة صرافة بدلا عن توسط وستدخـل نشاط التوسطـ ببيع وشراء العملات الأجنبيـة ضمـن نشاطهـا كأحــد الامتيازات التـي ستتمــتع بهـا، اضافة الى السماح لها بالقيام بالحوالات الخارجية ، فضلا عن فتح فروع لها لا تتجاوز ثلاثة فروع".
واكد البنك ان "الفئة الثانية والتي يطلق عليها بـ B ، يتم دمج عدد لا يقل عن 5 شركات والتي ستشكل رأسمال لا يقل عن 2 مليار و500 مليون دينار وبواقع 500 مليون دينار لكل شركة"، لافتا الى ان "هذه الشركات ستمنح امتيازات تشمل تسمية المؤسسـة التي ستتمخـض عـن الاندماج بـ(شركـة صرافة) وليـس توسـط حيث سيدخـل نشاط التوسطـ ي بيع وشراء العملات الأجنبيـة ضمـن نشاطهـا كأحــد الامتيازات التـي ستتمتع بها" .
ولفت البنك الى ان "الفئة الثالثة تشمل فئة C حيث ستمنح هذه الفئـة للشركات غير الراغبـة بالاندماج, والتي لم تمنح أية امتيازات كما منحت للفئتين أعلاه, عـدا الأعمال الموضحة الإبقاء على تسمية هذه المجموعة بشركات التوسط ببيع وشراء العملات الأجنبيـة والتي تسمح لها بالتوسط والتحويل الداخلـي فقـط".
**********
العراق يشتري 90 ألف طن من الأرز الامريكي
بغداد - طريق الشعب
وافق العراق، امس الثلاثاء، على شراء 90 ألف طن من الأرز من الولايات المتحدة.
ونقل موقع "اخبار العراق" الانكليزي الذي يعنى بالشأن التجاري، عن عضو الكونغرس الامريكي رالف أبراهام، عضو لجنة الزراعة، في بيان له، إن "العراق يشتري ثلاثة اضعاف كمية الارز التي طلبناها في رسالتنا، مبينا ان عملية البيع كانت ناجحة".
وتابع ان "شراء هذه الكميات سيكون له تأثير فوري وقوي على سوق الأرز الأمريكي، وهذا بالتأكيد دليل على أن منتجي الأرز الأمريكيين يزرعون أفضل أنواع الأرز في العالم".
واضاف ابراهام، أنه "وجه عدة رسائل الى العراق خلال السنوات القليلة الماضية التي تروّج للأرز الامريكي"، مضيفا ان "هذه الدعوات نجحت في آب الماضي عندما اشترى العراق 15 الف طن من الارز الامريكي".
ويحتاج العراق الى كميات كبيرة من الرز لسد احتياجات البطاقة التموينية التي يتم توزيعها على المواطنين بجانب كميات اخرى من الطحين والزيت والسكر.
**********
ايران تعلن تجاوز الصادرات غير النفطية الى العراق للخطة الموضوعة
بغداد - طريق الشعب
أعلن الملحق التجاري الايراني لدى العراق، ناصر بهزاد، أمس الثلاثاء عن تجاوز نسبة الصادرات الإيرانية غير النفطية الى العراق، الخطة الموضوعة لها بنسبة بلغت 28 بالمائة.
وقال بهزاد في تصريح لوكالة "إرنا"، أنّ "هذا التقدّم سيكون تحقيقاً لغاية إيران في رفع مستوى صادراتها غير النفطية حتى 8,5 في المائة ما يعادل عائد قدره 4,5 مليارات دولار".
وفيما يخص النزعة الداعمة التي تتبناها منظمة تنمية التجارة الايرانية لتسهيل وتثبيت الشركات الايرانية في العراق تحدث قائلا، إنّ "الخطة لتصدير السلع الى العراق حتى عام 2024 تتمثل في تحقيق عوائد قدرها 20 مليار دولار سنويا".
وشدد على "ضرورة إبداء نشاطات في إيفاد بعثات تجارية الى العراق وإقامة معارض هناك وعقد اجتماعات دبلوماسية وتقديم استشارات تخصصية ومساعدة الشركات الايرانية في التسويق لسلعها وخدماتها".
ولفت بهزاد الى "وضع 26 عنواناً مُصادَق عليها يخدم برنامج تنمية العلاقات التجارية بين البلدين"، مبينا ان "تحقيق هذا الهدف يتطلب تزويد الشركات الكفؤة بنظام يساعدها على تكوين سلسلة أعمال إنتاجية فضلاً عن العمل على توفير مستلزمات الاستثمار والتوزيع".
***********
العراق يحقق 3.620 مليون برميل يوميا كأعلى معدل تصدير نفطي إطلاقا
بغداد - طريق الشعب
أعلن وزير النفط، جبار اللعيبي، عن تحقيق العراق 3,620 مليون برميل يوميا وهو أعلى معدل تصدير نفطي غير مسبوق.
وقال اللعيبي، خلال الندوة الحوارية لمناقشة واقع العمل والعاملين في القطاع النفطي التي عقدت في محافظة البصرة بحضور المدراء العامين في الوزارة، بحسب بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "صادرات العراق النفطية حققت معدل تصدير غير مسبوق بلغ (3,620) مليون برميل تم تصديرها من الموانئ الجنوبية".
وأضاف، أن "هذا الانجاز الكبير حققه العاملون في القطاع النفطي بالجهد الوطني وخلال فترة زمنية قصير وفي ظل ظروف وتحديات غير طبيعية"، مبينا أن "خطط الوزارة الحالية تؤكد على زيادة الصادرات خلال الربع الاول من العام المقبل 2019 الى (4) مليون برميل يوميا من الموانئ ومنصات التحميل في جنوب البلاد".
وأشار اللعيبي، إلى "الانجازات المتحققة في قطاع النفط والاستثمار الامثل للغاز وتطوير صناعته، بالإضافة الى زيادة إنتاج المشتقات النفطية بعد اعادة إعمار عدد من المصافي و إقامة المشاريع الحيوية"، مثمناً "جهود العاملين في الوزارة وفي كافة التشكيلات".
وشدد الوزير، على ضرورة "تشغيل الايدي العاملة العراقية في المشاريع الجديدة"، واعدا بـ"حل جميع المشاكل والمعوقات التي تعترض عمل المنتسبين".
***************
وزارة المالية توافق على درجات وظيفية جديدة لتربية كربلاء
بغداد - طريق الشعب
أعلنت مديرية تربية محافظة كربلاء، أمس الثلاثاء، موافقة وزارة المالية على درجات وظيفية جديدة للمحافظة. وقال مدير عام تربية المحافظة عباس عودة عليوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة المالية وافقت على إطلاق الدرجات الوظيفية المخصصة للمحافظة".
وأضاف عليوي أن "الاعلان عن الدرجات الوظيفية سيتم تحديد موعده خلال الايام القليلة المقبلة بعد مصادقة محافظ كربلاء عقيل الطريحي عليها، واستكمال جميع الإجراءات التي تسبق عملية الاعلان عنها".
وأكد مدير عام التربية أن "جميع التفاصيل المتعلقة بعدد الدرجات وآلية توزيعها والاختصاصات المطلوبة وشروط التقديم وضوابطه وطريقة التقديم الالكتروني سترد في إعلان تفصيلي ينشر في الصحف الرسمية وفي الموقع الرسمي لمديرية التربية، فضلاً عن صفحة الاعلام التربوي وعبر البوسترات التي ستوزع في انحاء المحافظة والمتضمنة جميع التفاصيل الخاصة بالتقديم ومواعيده، وستتيح تلك الاعلانات للجميع فرصة معرفة جميع تفصيلات التقديم".
*********
كهرباء الاقليم: توقف محطتي أربيل وجمجمال عن العمل 48 ساعة

بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء في إقليم كردستان، عن توقف محطتي أربيل الغازية وجمجمال عن العمل لمدة تترواح بين 48 إلى 72 ساعة بدءا من يوم الجمعة المقبل، بسبب ربط أنابيب فيهما. وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نحيط المواطنين علماً بأنه يوم الجمعة المصادف 19-10 -2018 ستقوم شركة (دانا غاز) وبالتعاون مع وزارة الثروات الطبيعية بتنفيذ مشروع زيادة انتاج الغاز الطبيعي". وأضافت الوزارة في بيانها، أنه "بسبب ربط الأنابيب لهذا الغرض فان انتاج الكهرباء من محطة اربيل الغازية، وجمجمال سيتوقف عن العمل لمدة تتراوح من 48 ساعة - 72".
*********
لجنة الشؤون الاقتصادية تقرر زيادة سقف الاعتماد المستندي مع المصارف الخاصة
بغداد - طريق الشعب
قررت لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية في جلستها الـ٢٥ التي عقدتها أمس الثلاثاء برئاسة وزير التخطيط سلمان الجميلي، زيادة سقف الاعتمادات المستندية الحكومية مع المصارف الخاصة الاهلية الى ٥٠ مليون دولار بدلا من ٣٠ مليون من دون الحاجة الى توسط المصرف العراقي للتجارة.
وذكر بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "اللجنة قررت ايضا الموافقة على تعويض مبالغ العمولات المترتبة على تمديد وتعزيز الاعتمادات المستندية، كما قررت اللجنة ايضا استثناء مؤسسة الشهداء للتعاقد مع المكتب الاستشاري الهندسي السابق لمشروع معمل تحلية وتصفية وتعبئة المياه في محافظة البصرة وبمبلغ لا يتجاوز ٥٠ مليون دينار لكون المشروع يوفر المياه النقية لشرائح واسعة من ابناء المحافظة". من جانب آخر اوصت لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية الى مجلس الوزراء للموافقة على إعفاء مادة الحبيبات البلاستيكية من الرسوم الكمركية الى الحد الصفري بغية تشجيع الصناعة المحلية في هذا المجال.
واضاف البيان ان "اللجنة وافقت على اعادة العمل للشركة المنفذة لمشروع انشاء قاعة رياضية سعة ٧ الاف متفرج ضمن المدينة الشبابية في محافظة بغداد"، مضيفا ان "قرارا آخر صدر من اللجنة يقضي بزيادة الكلفة الكلية لمشروع انشاء دائرة الاحوال المدنية في ناحية الجدول الغربي بمحافظة كربلاء، فضلا عن قرار آخر يقضي باستثناء وزارة التعليم العالي والبحث من الضوابط لصرف مستحقات الشركة المنفذة مشروع تجهيز جامعة الكوفة بخدمة الانترنيت". الى ذلك ضيفت لجنة الشؤون الاقتصادية عددا من رجال الاعمال والمستثمرين وممثلي القطاع الخاص العراقي، وجرى خلال اللقاء مناقشة جملة من المقترحات المقدمة من قبل القطاع الخاص والهادفة الى معالجة نتائج وانعكاسات الازمة المالية على المستثمرين والقطاع الخاص.
وحضر اعمال الجلسة الخامسة والعشرين وزير الصناعة والمعادن محمد شياع السوداني ووزير النفط جبار اللعيبي ومحافظ البنك المركزي علي العلاق ورئيس الهيأة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي ووكيل وزارة المالية ماهر حماد والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء كاظم الحسني.
*********
المؤسسات العالمية تحذر من عدم الاستقرار في الأسواق المالية
الركود يهدد الاقتصاد العالمي في عام 2019
متابعة - طريق الشعب
يبدو إن السياسة الجديدة التي تنتهجها الولايات المتحدة الاميركية وشنت في إطارها حرب التريفات الكمركية على الاقتصادات العالمية وفي مقدمتها اقتصاد الصين، جعلت حال الاقتصاد يدخل في ظل مسار متقلب ومتزعزع، مما جعل منظمات دولية كصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية تعيد النظر في توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في المستقبل. وهذا ما قد يخلف أثاراً سلبية على الاقتصاد العالمي والاسواق العالمية، لا سيما الناشئة منها. وفي ظل عدم الاستقرار هذا وعدم وجود بوادر انفراج أزمة التجارة بين الدول، فإن التشاؤم يبقى مهيمنا بالنسبة الى سنة 2019 وربما يمتد الى سنة 2020وقد دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد قادة العالم إلى إصلاح الأنظمة التجارية العالمية بدلاً من السعي إلى تقويضها، و حذر خبراء صندوق النقد الدولي من "نقاط ضعف جديدة" في النظام العالمي. واضافت لاغارد خلال اجتماع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في بالي باندونيسيا. "نحتاج إلى العمل معا من أجل تخفيف التوتر وحل النزاعات التجارية الراهنة، نحتاج إلى أن نتكاتف لإصلاح النظام التجاري الحالي وليس تدميره".
وحضر حوالي 32 ألفاً من النخبة المالية العالمية إلى هذا المنتجع الإندونيسي للمشاركة في أسبوع من المناقشات التي خيمت عليها سياسة "أميركا أولاً" التي ينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وأفاد التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي حول الاستقرار المالي أن النمو العالمي قد يكون في خطر إذا شهدت الأسواق الناشئة مزيداً من التدهور أو تصاعدت حدة التوترات التجارية. وبيّن الصندوق في تقريره نصف السنوي أنه "ظهرت نقاط ضعف جديدة ولم يتم بعد اختبار مرونة النظام المالي العالمي". ويبدو المشاركون في السوق "مرتاحين" إزاء المخاطر المحتملة التي قد تنجم عن "زيادة مفاجئة في حدة الظروف" - مثل ارتفاع أسعار الفائدة أو انخفاض إمكانية الحصول على الرساميل. كما حذر الصندوق من أن فرض مزيد من التعرفات الكمركية والتدابير المضادة لها، يمكن أن يؤدي إلى تشديد أكبر للظروف المالية ، مع ما يترتب على ذلك من آثار سلبية على الاقتصاد العالمي والاستقرار المالي.
وأشار صندوق النقد إلى أنه رغم تدعيم الجهات التنظيمية للنظام المصرفي في العشر سنوات الأخيرة منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية في 2008، فإن أوضاع التيسير المالي ساهمت في تراكم عوامل الضعف مثل مستويات الدين المرتفعة و“الزيادة المفرطة“ في تقييمات الأصول.
وأشار الصندوق في تقريره الى إن اللوائح المصرفية الجديدة التي تهدف الى تفادي خطط الإنقاذ المالي مستقبلا ، لم تخضع للاختبار بدرجة كافية. وأضاف أنه ”زادت مخاطر المدى القريب التي تهدد الاستقرار المالي العالمي.. وبشكل عام تبدو أطراف السوق متساهلة إزاء خطر حدوث تشديد حاد في الأوضاع المالية“. في حين صرح توبياس أدريان مدير أسواق المال في صندوق النقد الدولي إن الصدمات المحتملة للنظام قد تأتي في العديد من الأشكال مثل زيادة أعلى من المتوقع في التضخم تؤدي الى قفزة حادة في أسعار الفائدة أو خروج ”فوضوي“ لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
لكن حدة تأثير مثل هذه الصدمات ستتحدد وفقا لنقاط الضعف التي تشمل نمو مستويات الدين غير المالي ، الذي تجاوز الآن 250 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، وانخفاض في معايير تغطية القروض خارج القطاع المصرفي التقليدي وأسعار الأصول المرتفعة، التي قد تشهد تدهورا حادا، كما أفاد التقرير إن النمو الاقتصادي تسارع على ما يبدو في بعض الاقتصادات الكبيرة لكن الفجوة بين الدول المتقدمة والأسواق الناشئة تتسع.
وقد خفض صندوق النقد توقعاته للنمو العالمي بسبب تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، ونمو الاضطرابات المالية في الأسواق الناشئة، وذكر صندوق النقد عددا من مخاطر المدى القريب المهددة للاستقرار المالي مثل احتمال انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي ”دون اتفاق“ أو تجدد المخاوف بشأن السياسة المالية في بعض اقتصادات منطقة اليورو المثقلة بالديون، و حث الصندوق الجهات التنظيمية العالمية على إبقاء الإجراءات المتخذة منذ الأزمة المالية، وتشديد الرقابة على السيولة في الأسواق ، وزيادة حجم رؤوس الأموال التي يتعين على البنوك تجنيبها مواجهة أية انتكاسة.
-**************

ص 5

عودة الروح لابن عربي.. عن أيام مكناس فاس الجميلة

صدر عن "دار نور للنشر" في ألمانيا كتاب جديد بعنوان: "عودة الروح لابن عربي.. عن أيام مكناس فاس الجميلة" للكاتب عبده حقي. الكتاب هو سيرة أدبية ويقع في 285 صفحة من القطع المتوسط .
وجاء في مقدمة الكتاب:" إن القارئات والقراء في كل الأحوال ليسوا مرغمين على قراءة السيرة الذاتية لأي كاتبة أو كاتب ما دامت في نهاية المطاف شأنا ذاتيا يخص كاتبها بالدرجة الأولى على المستوى التوثيقي لحياته الماضية وتخص بالدرجة الثانية أقاربه وأحفاده وقليلا من أصدقائه بما قد تحمله له ولهم من حقائق ووقائع وأسرار عاشها وعاشوها أو تقاسموها معه".

**********

مقهى الثقافة...
شارع المدينة وشارع السياسة

أعني بشارع المدينة، الكيان الذي ينظم العلاقة بين المدينة والناس، يوصلهم الى أعمالهم ويعيدهم إلى بيوتهم بزمن محسوب ومحدد، وأعني بشارع المدينة السابلة وبحره الذي تحتله العربات، والكيفية التي ينظم بها سير البضائع الى محلات البيع آتية من مناطقها الأصلية، لتوزع على مرافق المدينة وشعابها، وفي كل الأحوال تكون الشوارع هي الأعصاب التي تشد جسم المدينة وتسهل جريان الدم في اعضائها. اعني بالشارع أيضا التنظيم وعدم الفوضى أي أن يتحسس المواطن مسؤوليته تجاه الشارع، وكنت قد وضحت ذلك في كتابي "شارع الرشيد: عين المدينة وناظم النص"،عندما يكون الشارع عينًا يرى الحياة اليومية وينظمها، وعندما تكون المدينة نصًا ينظم الشارع مفرداته، عندئذ ترتبط المدينة بحداثة الشوارع، ويرتبط ما يجري فيها بسياقات السياسة والاقتصاد والفلسفة والعلوم والنظام والتعليم والاقتصاد والزراعة والتواصل والعلاقات بين المدن.
اليوم ليس من شارع في مدننا بهوية الحداثة، وليس من مدينة تفرض شخصيتها على الشارع لتغيره، فالشارع بمفهوم الفلسفي" الشرعة والمنهج" يفرض وجوده على المدينة حتى لو كان خربا، لذلك نجد الأوساخ فيه مرفوضة أولا من قبل الشارع نفسه لأنها ليست من بنيته ولا من تكوينة، ومرفوضة من قبل مستخدمي الشارع لأنها تعطل حركة الحياة في المدينة وتتحول إلى تكلسات جامدة في شرايينها كما لو كانت المدينة جسدا لايصله دم القلب. كل ما يجري ان شارع السياسة الذي يتحكم بشارع المدينة يفرض اديولوجيته على سياق الحياة اليومية للمدينة، فكيفما يكون هوية الحكم تكون المدينة، وأوضح صورة لتردي الحكم هو ما نراه في شوارع مدننا وفي محلات السكن، وكان من أبرز مظاهر هذا السياق المشوه، هوتراكم القاذورات والفضلات والأكياس فيه، ولو أمعنت النظر فيها، تجدها تعبيرًا عن رفض الشارع الاجتماعي لسياسة الدولة، لو كانوا مؤمنين بسياسة الدولة لتولوا تنظيف محلات سكنهم وشوارعهم. من هنا ترى شكلا آخر للمعارضة، كيف يكون الناس تكون مدنهم، هذا ماقاله شكسبير في الملك لير ، وبالتالي فالشوارع صحائف تعكس ما يجري في المدينة، تقرأها ككلمات مليئة بالقذارة، كلمات تعبر عن أن السياسة المعتمدة على تراكم القذارة جزء من هويتها. نرى اين وجه السياسة واين وجه المدينة؟. ومن اول نظرة على اي شارع تستدل عبره على الطريقة التي تدار بها مؤسسات الدولة.
ليس من سبب غامض لمعرفة هذه الظاهرة، فالعاملون في الخدمات البلدية لتنظيف المناطق والشوارع يفوق عددهم عشرات المرات ماكانوا عليه قبل السقوط، ولكننا كنا نرى الشوراع نظيفة ، والخدمات العامة متوفرة، إذن اين الخلل؟ هل هو في اهمال العمل، أم في الرقابة؟ أم في عدم المحاسبة؟ كلا، كل ما يحدث ان كل الموظفين يشعرون انهم جزء من الدولة، وها أنت ترى المليشيات ومعتمدي الاحزاب في المناطق، يتحكمون بالناس ويجبرونهم على طاعتهم" سيدنا وشيخنا"، ويهملون واجباتهم تجاه الناس.، ولما كان الفساد والاهمال يتحكم برأس الدولة، ستكون الأطراف متورمة بمرض التسلط.
من يستقرئ طبيعة النظام السياسي يجد أن هذه الظاهرة ترتبط بانعدام الحس الوطني وليس بالوضع الوظيفي أو الاقتصادي، وبما ان الساسة لا يهمهم ان يكون الشارع نظيفا او وسخا ماداموا متحصنين بالمنطقة الخضراء، وتنقلهم سيارات مظللة بحماية مكثفة وبيوتهم محمية ونظيفة، فهم لايرون ألا ما هو خاص بهم، وعليه يكون الوضع العام للمدينة مستثمرا كجزء من الاهمال المتعمد لأوضاع الناس، ولفرض سياسة الانفتاح على اللا نظام، بحيث اصبحت ارصفة الشوارع دكاكين للباعة، وبحرها تقاطعات للبضائع، اما البيوت والمحلات المحيطة بالشوارع ومناطق السكن فقد التجأت لحماية نفسها اكثر من حماية صحتها، والوضع المأساوي لشارع المدينة يدلنا بوضوح ان بنية القرية هي البنية التي تتلاءم مع سياسة النهب والمحاصصة التي ترى في اي تقدم وتنظيف وثقافة واهتمام تطورا ليس في صالح مبادئها، بالرغم من ان الاسلام ينادي النظافة من الإيمان.

ياسين النصير


*************

"لماذا تكرهين ريمارك؟"
فصل من رواية
محمد علوان جبر
في كل فجر، وهي تزيح عن جسدها الغطاء ذا الأشكال المتعددة الألوان، تجد نفسها وسط العلامات الأولى للصباح. ثمة باعة جوالون ينادون على بضائعهم وحافلات تصل أصواتها من الشارع مختلطة مع الضوء المتدفق من النافذة بتعاقب سريع. إنه ضوء الصباح الرصاصي، تعقبه ظلال كثيفة على الجدران، تدور مع انسكاب خيوط الشمس على فضاءات البيت. حينها تبدأ بإزاحة كوابيس الأمس في الحمّام كمن يريد أن يتخلص من شيء كريه!
"باجي ثريا".. هكذا يصر أبناء الحي، الذي تسكنه منذ أعوام طويلة، على تسميتها. أحيانا يكتفون بكلمة "باجي" دون اسمها، المدرج في أوراق قديمة مرصوفة في صندوق معدني عميق مركون داخل الغرفة الكبيرة. هنالك الهوية القديمة المختلفة في شكلها وتفاصيلها عن الهويات الجديدة. فهي على هيأة دفتر مستطيل، بغلاف سمائي ، كُتب في ورقته الأولى اسم "ثريا"، وتحته مقابل خانة اسم الأب "نوري عبد العزيز"، مع صورة ملصقة قربه، بالأسود والأبيض، لوجه فتاة صغيرة بجديلتين قصيرتين وثوب أبيض. كان المصور قد ركّز على الجزء العلوي للوجه فبانت عيناه أكبر من باقي أجزائه. كذلك تفاصيل الثوب، الذي هيمن بياضه على أغلب مساحة الصورة. وثمة ابتسامة مختلطة بهلع الجلوس على الكرسي الخشبي، الذي يطوى، حيث جلوس كهذا يعني لهذه الفتاة مواجهة مع آلة صماء بعين واحدة.. ولون أسود، لخرطوم القماش، تمتزج فيه ملامح المصور! "بعدما رأت صورتها، لاحقا، تعجبت من البياض فيها: "أين اختفى السواد؟". يمد يدا داخل الخرطوم الأسود وأخرى على غطاء العدسة قبل أن يصرخ بها "لا تتنفسي"! في تلك البرهة، عند انقطاع نفَسها، ظهرت ابتسامة لا تدري من أين انبثقت، فبدت الصورة كأنها لفتاة تتعلم الضحك للمرة الأولى.
ها هي في بيتها تقف وحيدة، الآن، إلا من روائح تنتشر في كل زاوية من زواياه. تضع رأسها على الكتل الصماء للجدران المشبعة بهذه الروائح! "ثمة ضحكة يهتز لها جسدها الذي يشبه "خيال جسد".. هكذا وصفتها جارتها أم سمير حينما رأتها في السوق تشتري ثوبا رماديا "كان جسد ثريا يطفو في رحابة الثياب فتبدو كأنها خيال جسد". ثم تضع إحدى أذنيها على جدار الغرفة الكبيرة القريبة من باب البيت، بغية متابعة أية حركة.. طارق من الجيران.. جارة يدفعها حزنها إلى تمضية بعض الوقت معها. حواسها متيقظة، "حيث ينبثق السحر من السطوح الصماء!"، تسمع حتى أصوات قطط تلامس الباب المرتبط بالجدار، الذي نخرته الرطوبة بامتصاصه للمياه الجوفية، والشباك القديم الذي لم يتغير فيه شيء سوى الستائر التي تحرص على انتقائها بألوان تبعث بهجة افتقدتها منذ زمن طويل.
أم سمير تصف بيتها بـ"الخرابة"! هل تحوَّل البيت إلى "خرابة" حقا؟ هكذا تفّكر تحت "الدوش" حيث الاستحمام في الصباح ينقذها مؤقتا من عزلتها التي امتدت طويلا "خرابة"! بيتي؟ إنه الحكايات كلها.. رائحة أمي ولفافات التبغ التي كان أبي يحرقها متخذا من الحوش الكبير مجلسا له بمواجهة الغرفتين والباب الذي أصبح قديما مثلهما".
غرفتان قديمتان.. وباب قديم لم يُطلَ بلون جديد مذ تساقطَ طلاؤه البني فظهرت تحته ألوان طلاءات قديمة: أزرق وأخضر ورصاصي أو أسود. كثير من الألوان.. كلُّ لون منها تشكَّل في أعماق ذاكرتها برائحة خاصة وصورٍ شبحية متداخلة. كل شيء تركته على حالته القديمة.. لم يتغير إلا الحمام الصغير. أما سلواها الكبيرة فكانت الدوائر والمستطيلات والحفر العميقة على باب حديدي تدرك أنه يسمعها ويفعل مثلها في وفائها! ربما يطلق صريرا، باعثا للوحشة، يشبه لغة لا يعرفها أحد غيرهما: هي بجسدها النحيل وثيابها العريضة، وهو بصفحته الباردة الموشومة بآثار سنوات طويلة أمضياها معا.
لهذا كتبت إليه، في رسالة جوابية، تقول "لم يبق منكم إلا خرائط مرسومة على الباب الحديدي"! لا تعلم من أين استوحت هذه العبارة! أما هو فكتب لها "قررت أن أرسم عبر ضباب عمري الطويل طريقا لي إلى بغداد".. كان يعتزم العودة إليها، بعد غربته الطويلة.
ثم تبدأ رحلة التجوال بين الغرفتين القديمتين والباحة التي تسربت إليها مياه جوفية. تراقب ارتفاعها في أجزاء كبيرة من المكان. تقلقها كثيرا هذه المياه الجوفية.. زائر ثقيل يقتحم هشاشة الأرض في باحة بيتها "لماذا الآن أيتها النتانة؟ تريدين قتل فرحتي بعودة برهان! "حبيبتي ثريا سأعود في أوائل الخريف".
يومها لم تستطع أن تحسب الزمن الذي يفصلها عن الخريف الذي يعنيه. هذا ما حفزها على أن تسرع في فرش الأرض الترابية بالإسمنت والكاشي، مؤجلة إكساء السطح لأنه بدأ ينضح في أيام المطر. أعطت النقود إلى أبي سمير الذي استعان بعمال، جلبهم فجرا، فرشوا الباحة بالكاشي فعكس ضوء الشمس بشكل مبهر. وقد ألحت عليهم كثيرا بأن يحافظوا على شجرة الرمان في ركن البيت، عند ذلك المكان القريب من تنور أمها الذي أبقته أيضا "لكن الحوش لم يعد كما كان عليه.. ما عاد باردا بالشكل والكيفية اللذين كان عليهما أيام كانت أجساد أخوتي تتوزع حيث زواياه وأطرافه في الليالي الصيفية.. أوه.. تلكم التي مرت بسرعة البرق في مدينة الثورة بكل الحياة الضاجة الكامنة في تفاصيلها".
تم فرش باحة البيت بالكاشي حتى لا تُرى البرك التي تتطاول أحيانا بألسنتها النتنة، مقتربة من أبواب الغرف، لتصل إلى زاوية يشغلها تخت خشبي كبير، أبقت عليه في مكانه، وهو سرير أبيها. أما في الزاوية الأخرى فثمة مكان كانت تنام فيه مع أختها الصغيرة قبل أن تتزوج وتسافر مع زوجها إلى "النجف" حيث بدأت زياراتها للبيت تقل كثيرا حتى انقطعت ولم تأت له إلا في جنازة أمها التي كانت تردد اسم "برهان" محتضرة. إنها "نورية" التي ظلت صورتها ماثلة أمامها، وهي تودعها بعد انتهاء الجنازة، قبل أن يصل خبر رقودها في "مدينة الطب". هناك زارتها بضع مرات، في الطابق الذي عزلت فيه، قبل أن تهمد حركتها. لم تصدق آنذاك أنها سوف لن تراها مرة أخرى! وحين أقام لها زوجها مأتما كبيرا في "النجف"، أمضت اسبوعا كاملاً في المدينة، حيث المأتم الكبير، وفي مخيلتها بقيت كلماتها الأخيرة عالقة لا تريد أن تغادرها "ثريا.. أخاف عليك وأنت وحيدة"! لم تستطع حينذاك أن تجيبها بأنها مخطئة "لست وحدي في بيت ضاج بحياة ما زالت كل جدرانه موشومة بذكريات عشرات السنين.. فثمة "برهان" الذي هرب بعد أن ضاق عليه الخناق.. وثمة "رزاق" الذي هرسته مخالب أشرس حرب، وأطْولها، لم تترك بيتا إلّا أقامت فيه مناحة".
دائما تسمع من أفواه الجيران
"أيتها المجنونة، كيف تعيشين في هذا البيت المتآكل؟".
أغلبهم يعرفون مدى تعلقها بهذه "الخرابة"! فقد تغيّر كثيرا شكل الزقاق الضيق المؤدي إلى السوق وسط القطاع 18 في مدينة "الثورة". تحولت البيوت إلى ما يشبه عمالقة يجاورون بعضهم بعضا. صارت النوافذ عيونا عملاقة تشمخ في الطوابق العليا للبيوت التي تحيط ببيتها. إنها عيون من زجاج ملون معتم، تستغرب حينما تتطلع إليها ساطعة تحت الشمس. أما بيتها هي، بكل ما فيه، فظل كما هو! لذلك.. مرات عديدة تصاب بخيبة، حينما تطلب من أم سمير أن تزورها فيه، لتناول الشاي معها، فتعتذر منها بصوت خافت:
ــ أخاف "خَيّهْ"!
تضحك "مِم تخافين؟"..
ــ قد يسقط السقف على رأسي..
فتطمئنها بسرعة موشكة على البكاء:
ــ هل من المعقول أنْ يسقط السقف الذي عاشت تحته عائلة "نوري عبد العزيز"؟ يا أم سمير، أيتها المعتوهة، صدقيني.. ما زالت روائحهم تنبعث من كل مكان في البيت "أجل.. المكان الذي مات فيه أبي وأمي، والمكان الذي وضع فيه تابوت رزاق، الذي حاول أن يسد الكثير من فراغ خلّفه سفر برهان، لولا الحرب التي أخذته منذ أيامها الأولى".
هنا تستعيد الأيام التي أمضتها واقفة أمام برهان وهو ينحت تمثالها. لطالما حدّثت أم سمير عن ذلك، وهي تخرج التمثال من مكانه في أقصى الغرفة الكبيرة. تحدّثها عن السحر في أنامله التي تنحته من الجبس في باحة البيت الترابية. حينها تتذكر كلماته.. يطلب منها بما يشبه الهمس أنِ "ارفعي يمناك للسماء ومدي يسراك للأسفل، ثم افتحي أصابعك، وافتحي عينيك على سعتهما". بعدما اكتمل بدا رائعا "ثريا.. روحي وروحك تمتزجان فيه.. "ديري بالك عليه" لأنه من جبس، وأعدك: إذا تآكل سأعيد نحته من جديد لكن من نحاس". يومها كان طالبا في معهد الفنون الجميلة. تضحك بهستيريا من كلمات أم سمير الخائفة من سقوط السقف عليها "فاْطمئني "خيّه".. لا يسقط سقف أنجب برهان"!
كانت علاقتها معه خاصة، تثير غيرة شقيقيها! فرغم فارق عشر سنوات بينهما، تحس كأنهما كبرا معا، وأنه أقرب إلى روحها من شقيقها رزاق الذي كان آخر العنقود: "حبيب أمه" كما كانت "تدلّعه". الأمر ذاته ينسحب على شقيقتها الأصغر منها: نورية المشغولة دائما بتحضيرات زواجها من "شامل" الذي يرتبط أبوها بصداقة قديمة مع أبيه التاجر النجفي الذي يمتلك الكثير من البساتين في الكوفة وكربلاء. لذلك طلب منه أن يرشح له إحدى ابنتيه للزواج من ابنه، فلمّا أراد ترشيحها رفضت بشدة محتضنة برهان، دون أن يعنفها أحد، فاضطر لترشيح نورية رغم صغر سنها.
لهذه الدرجة وصل انحيازها الجلي إليه! كيف لا وقد أشرفت على تهيئة ملابسه المدرسية منذ المرحلة الابتدائية؟ دائما تتذكر الأيام التي قادته خلالها صباحا من يده وهي تدخل بوابة المدرسة لتجلسه في صفه ثم تعود للبيت. وقبل أن ينطلق جرس نهاية الدرس الأخير تجد نفسها أمام البوابة ذاتها تنتظره ليعودا ضاحكين.
كان يحدث أن تضحك أكثر منه حينما يقول لها إنه جائع، وفي بيتهما تقدم له الأكل هو وصديقه أكرم الساكن في البيت المقابل. كانت توصلهما كل يوم إلى المدرسة ثم تعود بهما. لم تترك هذه "العادة" إلا حين انتقلا إلى المرحلة المتوسطة ومن ثم تخرّجهما معا في معهد الفنون الجميلة. لكنها حتى بعدما كبر ظلت تعامله كأنه ابن لها! تستيقظ قبله.. وقبل أن توقظه تعدُّ فطوره وتهيئ له ملابس مكوية جيدا.. فيشكرها كل يوم على ذلك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الرواية صدرت حديثا

************

صورة كُلانيّة

حميد حسن جعفر
عند المسناة، هل كنا عند حافة العشب، كما أعلنت اليابسة؟ حيث صبية عراة، وسيدة تعد طعاما، وشيخ يتوسط الصورة يفكر بجدار المعدة.
وجدت أناسا يستبدلون رؤوسهم بقوارب من مطاط، كانوا فرحين، أي صياد غريق أوهمهم بهذا فتقاطروا؟
وما رأي الأسماك بما يحدث؟
هل استشار أحدهم شباك الصيد، أو ضجيج المراكب البخارية؟ أم أن الجسور لم يعد لها تصور فيما يجري حولها! كأن تقترح استدارة، أو مطبا اصطناعيا! أو أن تتفقد أرصفة وموانئ، أو أن السباحين الاولمبيين استطابوا الأحواض بديلا ملائما، حيث المياه الراكدة،
أصحاب المقاهي، رواد الحانات، وجدوا في الذي يحدث، حيث يتم تهريب أنظمة إدارة الدولة، وسيلة للتغيير،
فقد استعرضت الغجريات أجسادهم بحياء ماكر،
المتسكعون ملأوا الأرصفة بعرباتهم،
واللصوص أولئك الفتية النحيلون ارتفعت مداخيلهم في ظل تكاثر فتيات المتع، حتى نسي المتبضعون النهر وما يجري له، والباعة وما يتفقهون به، وما عادت أصوات المركبات الضخمة تشكل تلويثا للموسيقى،
أو خرابا لمتابعة المشهد التشكيلي،
ولتنشر المراهنات ،والجثث الهاربة من المشافي،
النهر مقهى،
الرواد تجار ومرابون،
والسلع خدمات،
والباعة مكائن رديئة الصنع،
والمارة تماثيل،
.......
إلى أين ذهب الصبية العراة، هل دخلوا النهر ولم يخرجوا بعد، أم أنَّبتهم التي تعد الطعام بإشارة من الشيخ، فارتدوا ما تحت أيديهم، ليجدوا بعضهم يدفع عربات، والبعض الآخر يعتليها،
.....
لا حافة للعشب والمسناة حافة، اليابسة طريق ترابي، تسلكه الجثث،
إلى أين ذهب النهر بمائه، والصيادون بشباكهم؟
لا شيء في الامر، لا شيء سوى خمرة لا تسكر، وفتيات مستهلكات، وغجر يديرون شؤون الفعل التجاري، والصرافون يهيئون منشآتهم لنهار مختلف،
نهار من غير أناس استبدلوا رؤوسهم بقوارب..

*************
قراءة في نص "كيف أموت"
بين تطلعات الشاعر وتوجسه المعرفي

هشام آل مصطفى
قد يجد الناقد نفسه على حافة النقد حين يغزو الشاعر قلبه في إشكالية ملتبسة.
حين ادقق في رومانسيات شاعر عراقي شاب مليئة بعنفوان الحياة وتطلعاته وتوجسه المعرفي لفك شيفرة التساؤلات الممنوعة ليعبر بطلاقة عن كبتنا وحرماننا وجوعنا الازلي للعيش، للحياة، فيبدو التصاقه بمشيمة رحم الوطن واضحا، وتعلقه الغريزي بالأنثى الموعودة صادما لعقليتنا التقليدية.
ان شاعرنا قصي الفضلي يتعامل بحرفية وجمالية مع موضوع بسرمديته التي طالما تناولها الادباء عن سر الكينونة وزايكوت الخليقة بهندسة جينية جديدة لاحظ:
"بالرغم من اِتساعِ
مدى صَرخات الآه
ها أنا.. بصرامةِ
الكبرِياء
أدركتُ نهاية
الحكاية
أَنفض فوضى رجل"
الشاعر يضع روحيته في النص رغما عن خرابنا الجميل، ينفك شاعرنا من اسر التقليدية ليعانق حداثة تعبيرية بلا عقد وبلا نتوءات لغوية، فيخاطب ذهولنا المتوجس بغرابة اللفظ ورمزية الايحاء، مخاطبا قلوبهن ومداعبا عقولهن بترددات العصر المقبولة واطلقت على قصيدته غزوة، شاعر لمنافي الغرام او مناقب العشق الرباني عند سواتره…. فكيف امكنه ذلك لاحظ، بدقة تحليلية، لإمكاناته البنائية.
ان شاعرنا قصي الفضلي "هنا" يبتعد عن التقليدية ليعانق حداثة تعبيرية بلا عقد وبلا نتوءات لغوية فيخاطب ذهولنا المتوجس بغرابة اللفظ ورمزية الايحاء مخاطبا قلوبنا ومداعبا عقولنا بترددات العصر المقبولة واطلقت على قصيدته "غزوة" شاعر لمنافي الغرام او مناقب العشق الرباني عند سواتره…. فكيف امكنه ذلك؟ لاحظ بدقة تحليلية:
كيف أموت
وهذا الظل
خلف الشفق
بعدد الخطوات..
يسكنك؟
نجد بلاغة متوترة، انصهار تأملي، تساؤل فلسفي، يقين معرفي، رد تصوفي يقابلها سخرية من الموت، من المصير…. من التلاشي كيف يموت الشاعر، العاشق وخلف، الشفق، تسكنه المحبوبة بخطوات معدودة تناقضا مع تزايد مديات الألم وصرخاته المكبوتة والعالية ودقة توضيحية.
كناقد اجد نفسي منزوعا من اقصى شرقنا البائس الحزين الى قشرة الدماغ المسؤولة عن الاختراع والابتكار لسانيا، ابتكار اللفظة الحاكمة ومن الممكن وصف شاعرنا الفضلي بالتطور ومعرفة امكاناته في استعمالات الجملة والعبارة تداوليا، ودراسة امكانية التوصيل بسهولة السيميائية.... من النص نؤشر:
"اصبح خَالٍ من
ملامحك"
او:
" بينَ صَرخة تضيقَ
بحلَقات الروح "
نحلل الاستعمالات اللغوية فنجد التراكيب في العبارة التداولية وبمغايرة لروتينية اللغة الميتة وتعودنا عليها. ان شاعرنا يبتكر ويجدد بلاغته ليمنح القارئ سهولة تفسيرية وفرصة التأويل بمخاطبة عقله الواعي المبتكر لإعادة انتاج القراءة المثمرة.. طبعا الفضلي كأقرانه من شعراء بلدي ضمن دائرة التعادلية الشاعرية او التكافؤ الشعري وما بين الدال والمدَلول بدورة بلاغية متجددة ومتطورة ذلك هو من اهداف الشاعر الحداثوي الذي يصوب بدقة الكلمة وانسيابية العبارة وبسيميائية توصيفية واضحة وتلك هي من اساليب القصيدة الجديدة دون نسيان معمارها الفني واتقانها الجمالية:

كيف أموت؟

بقلم – قصي الفضلي

كيف أموت؟
وهذا الظل
خلف الشفق
بعدد الخطوات ..
يسكنك
بالرغم من
اِتساعِ
مدى صَرخات الآه
ها أنا.. بصرامةِ
الكبرِياء
أدركتُ نهاية
الحكاية
أَنفض فوضى رجل
اصبح خَالٍ من
ملامحك..
خبرنـــي..
أيها القدَر
بموعد الموت
علني اعانق
حرْقَة
الآه…..
بينَ صَرخة تضيقَ
بحلَقات الروح
لتختنِقُ بها
شفتَاها..!


**********

 

ص6
بلد الثروات تملأ شوارعه النفايات
وسام المالكي
انتشار النفايات في شوارع المدن تعكس صورة غير حضارية لبلد يخصص المليارات لموازناته وسط اتهامات متبادلة بين الجهات الحكومية، وكذلك بين الحكومة والمواطنين حيث ان انتشارها يعد تدمير للحياة الصحية ويدل على قصور واضح في عمل البلديات وانعدام المسؤولية من بعض المواطنين في رميهم للنفايات في الشوارع والساحات بشكل عبثي وعشوائي والسبب يرجع الى عدم تحديد اماكن تجميعها والنقل الدوري لها من قبل الامانة وضعف الوعي البيئي لدى المواطن.
في حقيقة الامر ان المسؤولية مشتركة بين الحكومة والمواطن في رسم البيئة الجميلة لشوارع المدن لأجل ديمومتها والحفاظ عليها ولا يقتصر على طرف واحد حيث ان الحكومة تخطط وتعمر وتبني وتديم وان المواطن يعيش ويحافظ على هذه البيئة باستخدامه الاساليب الصحيحة والارشادات في مكانات تجميع النفايات.
ان بعثرة وزيادة النفايات مرتبط بعدة قضايا منها النمو السكاني وخاصة في دول العالم الثالث كذلك غياب القانون الذي يضبط المخالفات في رمي النفايات وبالاضافة الى معدل زيادة دخل الفرد والذي يعكس استهلاك اكثر والذي سيزيد من تكوين النفايات والامر ليس بعيدا عن ضعف الارشاد في الجانب الاعلامي وقله الوعي وان الملاحظ في قضيه النفايات يتجسد في البعض من المواطنين الذين يراودهم الاحساس بتملك بيوتهم فقط لا شوارعهم ولا مدنهم وهذا ينحدر من قلة الايمان بالمواطنة بالاضافة الى القصور الحكومي في التعامل مع مثل هذه المشكلة والذي بات يتعامل معها بطرق اثبات وجود فقط لا من اجل حل المشكلة جذرياً وان الواضح هو عدم وجود جدول زمني لاجل رفعها من الشوارع وتهيئتها وعدم وجود متابعه حقيقيه وكذلك تداخل وتشتيت الصلاحيات بين البلديات والمحافظة فضلا عن الفساد المالي والاداري المستشري في الجهات الحكومية المختصة في هذا الشأن.
لا يخفى على احد مخاطر تجمع النفايات بين الازقه والشوارع حيث ستكون بيئه صالحة ومناسبه للحشرات والقوارض والحيوانات وذات تأثير بيئي وصحي ومشكلة تهدد المياه الجوفية والسطحية ومصدر للامراض البشرية فضلا عن التشويه للمدن لذلك على الجهات الحكومية المختصة اخذ القضية بعين الاعتبار ومعالجة هذه الظاهرة بجمعها والتخلص منها بالطرق البيئية كالطمر الصحي او الحرق التقليدي او التدوير كذلك تفعيل الإجراءات العقابية للمخالفين كالحبس والغرامة وكذلك التشديد على زيادة الوعي البيئي لدى المواطن من خلال البرامج الإعلامية وفرق المختصة في البلديات حيث يرجع هذا القصور في انتشار النفايات الى عدة عوامل منها حكومية واخرى تخص المواطن تتمثل بضعف التخطيط المسبق لعمليه الرفع والاتلاف وحساب الكميات حسب دراسة مختصين وكذلك عدم وجود جهات تنفيذيه تطبق قانون الانضباط البيئي على المخالف وقلة الانفاق بالمبالغ على المواد والآليات التابعة للبلديات بسبب الفساد الاداري والمالي وضعف تأهيل الموظف البلدي للعمل البلدي وقلة المتابعة فضلا عن ضعف ادراك المواطن بالوعي البيئي والمخاطر الصحية والجمالية.
وعلى صعيد اخر وبسبب الفقر والبطالة اذ يعتاش عدد من العوائل على تفاقم هذه الظاهرة وخصوصاً في مكبات النفايات حيث يعيلون انفسهم بجمع المواد البلاستيكية وعلب الالمونيوم الاسلاك النحاسية لأجل بيعها بالكيلوات بغية اعادة تصنيعها في معامل محلية حيث تنتشر اسراب الرجال والنساء والاطفال بين اكوام النفايات في مكباتها بحثاً عن لقمة العيش بين الامراض والروائح الكريهة والذي جعلتهم يرتدون اقنعة من القماش هرباً من تلك الروائح عند تفريقهم لها.
لنلحق بركب موجة التطور العالمية التي تركت مشكله النفايات خلفها منذ سنين وحولتها الى مورد اقتصادي وطاقه، ولنسارع ونتسابق مع الزمن في بناء وطننا ولنحافظ عليه، بدء من التعاون المتبادل بيننا وبين البلديات للتخلص من هذه الظاهرة الغير لائقة بشوارعنا حيث ان عمليه رمي النفايات في امكانها المخصصة وتجميعها ورفعها هي مسؤوليه أخلاقية وانسانية وتكليف ديني يجب ان يتحلى بها المواطن والبلدية لأجل عكس صورة حداثوية حضارية تمهد الى ترصين العلاقة بين المواطن والحكومة لأجل نشر ثقافة المواطنة.
***********
لنقف بحزم ضد تسلط الفاسدين على مفاصل الدولة
محمد موزان الجعيفري
تناقلت الاخبار ان بعض اعضاء مجلس النواب دخلوا في بورصة لبيع وشراء المناصب الرسمية والبرلمانية بحيث يقال والعهدة على القناة التي نقلت الخبر ان منصب رئيس مجلس النواب وصل في البورصة الى 30 مليون دولار لشراء المنصب دون منافسين ويتسائل العراقييون من السواد الاعظم ، الفقراء بلد النفط ، كيف جمع البعض تلك المبالغ الخيالية! ولو فاز كيف سيكون نزيهاً وقد باشر اول عمل برلماني مهم بالرشوة ؟
ومن المحتوم ان هكذا نواب هم من الذين مارسوا شراء اصوات الفقراء بكذا كيلو من الخيار او الطماطة او الملابس او الدجاج المشوي لكل ناخب مع بعض النقود مستغلين فقر الحال وعوز ابناء محافظاتهم في مخيمات النزوح لشروا بعدها بعض النفوس الضعيفة في مراكز الاقتراع لممارسة للحصول على اعلى الاصوات من خلال تزوير العد الالكتروني ومن بعدها حرق الصناديق ثم تزوير العد اليدوي للبقاء في مواقعهم لنرى اليوم بعض الوجوه الجديدة التي ظهرت على الساحة التي جائت لتكمل المشوار النضالي لحزمة الفاسدين من اجل شراء اهم المناصب البرلمانية والحقب الوزارية .
ويتسائل العراقييون وهم يتابعون من خلال الفضائيات عن حجم هذه المهازل وهذا الفساد الصريح والواضح في عز النهار، والذي لو صح ونتمنى ان لا يكون صحيحاً لان بعض الظن اثم ، لكن لو كان صحيحاً فلابد من الوقوف بحزم ضد هذه الممارسات مع المحاسبة الشديدة لهذا البعض من قبل الجهات القضائية النزيهة والكفوءة غير المسيسة لمنع المفسدين هذه المرة من الوصول الى مناصب مهمة لمصادر القرار التشريعي لان تسلط امثال هؤلاء يعني يقينا انهم لن يتوانوا اليوم او غدا عن بيع العراق تفصيخ (حسب المصطلح الدراج لدى بائعي الادوات الاحتياطية) لمن يدفع اكثر ولأي جهة او دولة . أليس البعض منهم باع بعض مدن العراق لداعش الارهابي ليعبث فيها الفساد لولا سواعد الجيش والحشد الشعبي من شجعان ابناء الوطن من شماله الى جنوبه الذين تاهبوا لطرده وسحق فلوله ونواب اليوم كانوا يستجمون في اربيل وعمان ولبنان ليعودوا اليوم سالمين غانمين معززين مكرمين كأنهم لم يسيئوا الى هذا الوطن او كأن شيئا لم يكن ليشتروا المناصب بالسحت الحرام ويقينا ان هذا البعض لو تسلم منصباً سوف يبع حضارة العراق وملوية سامراء واسد بابل كما سمحوا لداعش بتدمير حضارات نينوى وجوامعها وكنائسها.
فياايها الشرفاء الوطنييون ناضلوا وقفوا بحزم ضد تسلط الفاسدين على مفاصل الدولة المختلفة لانهم سوف ينهبون ماتبقى في بلادي من خيرات ويدفعون البلاد الى الانهيار .
********
حكم العقد القانوني عند اختيار المرشحين لمناصب الدولة
ايمان الهاشمي
يٌعرف العقد القانوني بأنه أتفاق بين شخصين أو أكثر ، على ان يكون الشخص كامل الاهلية سواء أكان شخصا اعتياديا (الانسان) او شخصا معنويا (شركة أو مؤسسة أو دولة ....) وان يصدر الاتفاق برضا تام من اطرافه (يخلو من كل انواع الضغوط مثل الترغيب والتغرير والتهديد والتوقيع بالأكراه) ، ويجب ان يكون سبب العقد مشروعا ومقبولا ليكون عقدا قانونيا وصحيحا .
وأبسط أنواع العقود مثلا عند اتفاق شخصين (حتى ولو بالهاتف) للخروج الى مكان معين فهذا يعتبر عقدا بينهما بموافقة ورضا الطرفين ويكون صحيحا اذا كان سبب العقد (وهو اتفاقهم على الخروج) حسن النيه ومشروع من الناحية القانونية ، ولكن أحيانا تكون العقود الشفوية اتفاقات مهمة جدا بين اطرافها اذا كانت تتعلق بمصلحة وطن او شعب او كلاهما معا ، وأغلب أنواع العقود تكون مدونة مع شهود بتواقيع مؤرخةن وتختلف أهمية العقود تبعا لمكانتها وحجم كل الامور المتعلقة بها ، وبكل الاحوال يجب ان تكون مستوفية كل شروط العقد الصحيح لتكون مقبولة قانونيا ..
وبشكل عام فأن أعضاء البرلمان يمثلون أحزاب وكتل سياسية متنوعة ، وبعد تكوين السلطة التشريعية المنتخبة حيث تعتبر "الاتفاقات عند أختيار المرشحين لمناصب الدولة" من أنواع العقود المهمة التي يجب ان تكون قانونية وصريحة أمام وسائل الاعلام وصحيحة من جميع النواحي وخالية من اي شائبة او زائفة لأنها تخص بلدا وشعبا ومن جميع النواحي ، أما إذا كانت الاتفاقات بين اعضاء البرلمان (أو بعضهم) جانبية سرية الغرض منها تحقيق مصلحة خاصة لشخص او حزب او فئة معينة فتعتبر تلك الاتفاقات عقودا باطلة عند التأكد منها وثبوتها لان سببها غير مشروع وما ينتج منها يعتبر باطلا ايضا ..
وفي بلدنا حاليا تجرى الترشيحات الخاصة بانتخاب المرشح المناسب (لمناصب الدولة) والذي يجمع أكثر عددا للأصوات المؤيدة له ، ومن الأفضل أن يكون تأييد النواب للمرشحين إلكترونيا وليس يدويا لأنها تتصف بالسرية وتعتبر ظاهرة حضارية .
**************
الشيء بالشيء يذكر
ناصر حسين
قرأت ما كتبه السيد كريم السماوي في العدد 29 للسنة 84 من طريق الشعب تعقيباً على ما كتبته في العدد 15 للسنة 1984 تحت العنوان من حكايا ايام زمان.
قبل كل شيء اسجل شكري للسيد كريم السماوي على ما كتب ومبادرته للتوضيح بأن ما نشر في الجريدة من قبلي من بعض الابيات من قصيدة الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري " امين لا تغضب" كان فيه ارتباك. وبالفعل كان هناك ارتباك فقد تبادلت المواقع بعض الاشطر من الابيات التي تم الاستشهاد بها من قبلي.
لم اشأ عندما قرأت عدد الجريدة ولاحظت الارتباك ان اكتب توضيحاً اخذاً بعين الاعتبار أن القصيدة معروفة لدى القراء بصيغتها الصحيحة. فهي منشورة وهي موجودة بصوته في موقع كوكل وليس هناك من ضرر في ما وقع واكتفيت في حينه بالاتصال بالموبايل برفيق له علاقة مع الرفاق في هيئة التحرير وقلت له "لا الجواهري قال هكذا ولا انا كتبت" وعلمت في حينه ان الخطأ جاء لدى التنضيد أي خلال الطبع وليس التحرير ولكون السيد كريم لم يصحح الارتباك بل اعاد نشر الابيات بصيغة الارتباك اقوم هنا بالتصحيح
الابيات المشار اليها وردت كما ذكرت في قصيدة الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري المعنونة " امين لا تغضب" والتي شتم الشاعر فيها رئيس جمهورية انقلابيي شباط 1963 الفاشست حيث قال :
يا عبد حربٍ وعدو السلام
يا خزي من زكى وصلى وصام
يا ابن الخنا ان دماء الكرام
نارٌ تلضى في عروق اللئام
وكان مطلعها
امين لا تغضب فيوم الطغام
أتٍ وانف شامتٍ في الرغام
امين خلِّ الدم ينزف دماً
ودع ضراماً ينبثق عن ضرام
الشكر الجزيل للسيد كريم السماوي
واحر التحيات للرفاق في هيئة تحرير طريق الشعب.
*************
ص7
رئيس نادي بيرسبولس الإيراني في بغداد

بغداد – طريق الشعب
وصل رئيس نادي بيرسبوليس الإيراني كرشاسبي، ، إلى العاصمة بغداد في زيارة خاصة الى اللاعب بشار رسن.
وجاءت زيارة كرشاسبي خصيصاً لمواساة لاعب فريقه بشار رسن بسبب وفاة والدته يوم الخميس الماضي.
يذكر أن رسن غادر وفد المنتخب الوطني المتواجد في السعودية بعد نهاية مباراة المنتخب الوطني أمام الأرجنتين ضمن بطولة "سوبر كلاسيكو".

*********
اكتشافات عراقية تتصدر مكاسب البطولة الرباعية
الرياض – ميثم الحسني
رغم هزيمته أمام الأرجنتين (4-0)، وتعادله مع السعودية (1-1)، مساء الاثنين، إلا أن المنتخب العراقي خرج بعدة مكاسب، من الدورة الرباعية الودية، في إطار تحضيراته لبطولة آسيا 2019.
ويأتي على رأس هذه المكاسب، تألق اللاعبين الواعدين، مهند علي، صاحب هدف التعادل مع "الأخضر"، ومحمد داود، الذي برز من قبل مع النفط، في البطولة العربية والدوري المحلي.
ومنح اللاعبان الأمل للجماهير العراقية، في ظهور جيل جديد للمنتخب، مطعم بالمواهب القوية.
كما يعد المدافع الصلب، رعد فنر، أحد مكاسب هذه البطولة، حيث قدم أوراق اعتماده، لمدرب "أسود الرافدين"، سريتشكو كاتانيتش.
ويتمتع فنر بمواصفات بدنية هائلة، تجعله متميزًا في الكرات العالية، إلى جانب حسن تمركزه.
ووجد المدافع طريقه إلى منتخب العراق، بعد تألقه مع النفط.

المحترفون

ومنذ تولي كاتانيتش قيادة منتخب العراق، يكثر الحديث حول استبعاد بعض اللاعبين، واستدعاء آخرين.
ورغم الفترة القصيرة التي قضاها مع الفريق، اعتمد المدرب السلوفيني على المباريات السابقة، التي شاهدها عبر الفيديو، وقرر استدعاء بعض المحترفين العراقيين بالخارج.
وبالفعل، تمكن جستن ميرام، وأحمد ياسين، وريبين سولاقا، من تأكيد جدارتهم، بينما ما زال أسامة رشيد غير مقنع.
ومن جهة أخرى، منحت هذه البطولة المزيد من الخبرات للاعبي المنتخب، في ظل مستواها الفني العالي.
وقد زج مدرب العراق بلاعبين، لم يشاركوا مع المنتخب في أوقات سابقة، لكنهم أثبتوا قدراتهم، وحصلوا على الثقة، رغم الخسارة الكبيرة أمام الأرجنتين، في المباراة الأولى.

**********
سلة الاخبار...
تحديد مواعيد مباريات الجولة الخامسة من الدوري الكروي
خاص – طريق الشعب
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي بكرة القدم، عن مواعيد مباريات الجولة الخامسة من ذهاب الدوري الكروي الممتاز.
مدير لجنة المسابقات شهاب احمد قال في حديثة لـ"طريق الشعب": إن مباريات الجولة تنطلق يوم الجمعة بإقامة مباراتين يلتقي فيهما البحري مع السماوة ويحل الكرخ ضيفا على نفط الوسط.
وأضاف احمد: أن يوم السبت سيشهد إجراء ست مواجهات يحل فيها فريق الحسين ضيفا على القوة الجوية، ويلاعب نفط ميسان ضيفه الديوانية، وفي البصرة يحل الزوراء ضيفا على نفط الميناء، ويلتقي النجف مع النفط، ويلاعب الصناعات الكهربائية فريق الحدود، ويضيّف أمانة بغداد فريق الطلبة.
وختم حديثة: أن يوم الأحد سيشهد ختام مباريات الجولة بإجراء مباراتين يلتقي فيهما نفط الجنوب مع الشرطة والكهرباء مع اربيل.

مدرب العراق يلوم الحكم على التعادل مع السعودية

بغداد – طريق الشعب
أعرب مدرب المنتخب العراقي، كاتانيتش، عن قناعته بمستوى اللاعبين، بعد التعادل الإيجابي مع السعودية (1-1)، على ستاد جامعة الملك سعود بن عبد العزيز في البطولة الرباعية الودية.
وقال كاتانيتش في تصريحات عقب المباراة "منتخب العراق استحق الفوز، لكن الحكم أهدى الكرة للسعودية رغم الخطأ الذي ارتكب بحق اللاعب علي عدنان، إلا أنه طلب استمرار اللعب ليسجل المنتخب السعودي".
وأكد أن منتخب العراق يتطور تدريجيا، وأنه قدم مباراة جيدة أمام المنتخب السعودي.
وزاد كاتانيتش: "لم استقر على التشكيلة النهائية ونحتاج إلى الكثير من المباريات، مبيناً أنه سعيد باستجابة اللاعبين من خلال ثلاث مباريات".

آل الشيخ يكرر طلبه من بيتزي
بعد التعادل مع العراق

متابعة – طريق الشعب
واصل تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية مطالبة الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي المدير الفني لـ"الأخضر" بضم عبد الله الحمدان مهاجم منتخب الشباب السعودي، والاعتماد على هارون كامارا مهاجم القادسية.
وكتب آل الشيخ عبر حسابه على "تويتر": "أتمنى أشوف عبدالله الحمدان وكامارا". ويعاني المنتخب السعودي من ضعف هجومي شديد بسبب نضوب المواهب في مركز رأس الحربة بالدوري المحلي، ما أثر على نتائج "الأخضر". ولعب المنتخب السعودي مباراتين في الدورة الرباعية الدولية أمام البرازيل والعراق، خسر في الأولى بهدفين نظيفين، وتعادل في الثانية بهدف لمثله بصعوبة بالغة. واعتمد بيتزي في مباراة البرازيل على هتان باهبري في مركز رأس الحربة الوهمي، فيما دفع بعبد الفتاح آدم مهاجم التعاون في مباراة العراق مانحًا له فرصة الظهور الدولي الأول، وبرهنت المباراتان على عدم نجاح الثنائي في حمل مسؤولية الهجوم السعودي.

***********
ديوكوفيتش يشارك في مباراة اعتزال ستيبانيك
متابعة – طريق الشعب
سيشارك الصربي نوفاك ديوكوفيتش والهندي ليندر بايس، في مباراة اعتزال لاعب التنس التشيكي راديك ستيبانيك، يوم 18 تشرين أول الجاري، على ملعب (O2 Arena) بالعاصمة التشيكية براغ.
وأعلنت شركة "Ceska Sportovni" المسؤولة عن تنظيم هذا الحدث عن مشاركة الألماني تومي هاس في المباراة.
وكان ستيبانيك، الذي فاز بخمسة ألقاب في الفردي و18 في الزوجي (منها لقبي غراند سلام إلى جانب بايس)، قد أعلن إسدال الستار على مسيرته في ملاعب التنس في تشرين ثان من العام الماضي.
وأكد ستيبانيك في تصريحات حول المباراة نقلتها صحيفة "Malda fronta Dnes" اليومية "سنجتمع من أجل التنس والعرض والموسيقى. أعتقد أن الجماهير ستستمتع، ومن يعرفني، يدرك ماذا ينتظره".
وأكدت الشركة القائمة على الحدث، نفاد الـ20 ألف تذكرة سعة الملعب الذي سيحتضن اللقاء.
وكان صاحب الـ39 عاما أحد العناصر الرئيسة في نجاح الفريق التشيكي في كأس ديفيز.
وشارك ستيبانيك لأول مرة في هذه البطولة في 2003، واستطاع أن يرفع الكأس في 2012 على حساب إسبانيا، قبل أن يحافظ على اللقب في العام التالي.

************
توران يواجه خطر السجن 12 عاماً
متابعة – طريق الشعب
واجه أردا توران لاعب وسط المنتخب التركي لكرة القدم خطر السجن لـ12 عاما ونصف، بعد اتهامه بالتحرش الجنسي و الحيازة غير المشروعة للأسلحة والاعتداء المتعمد الذي نجمت عنه إصابات.
ودخل توران، المعار هذا الموسم من برشلونة الإسباني الى باشاك شهير التركي، في شجار الأسبوع الماضي مع المغني المحلي الشهير بركاي شاهين خلال خروجه من ملهى ليلي، وذلك بعد أن اتهمته زوجة الأخير بالتحرش بها بحسب وسائل الإعلام المحلية.
وأضافت المصادر أن المشاجرة انتهت بكسر توران أنف المطرب.
وأوضحت صحيفة "هابرترك" أن "توران توجه بعدها الى المستشفى حيث كان يعالج شاهين وهو يحمل مسدسا، وتوسل الأخير لإطلاق النار عليه ومسامحته".
وبحسب وكالة الأنباء الخاصة "دي أيتش اي"، فإنه "تم توجيه تهمة الإهانة لشاهين الذي يواجه بدوره عقوبة السجن لمدة عامين".
وكان توران قد استدعي الخميس الماضي للإدلاء بإفادته أمام الشرطة التركية، بحسب وكالة أنباء الأناضول، فيما تحدثت صحيفة "حرييت" اليومية عن إطلاق سراحه بعد خضوعه لاستجواب استمر ثلاث ساعات.
ويعتبر توران (31 عاما) أحد أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك المعروفين، ويشتهر بتأييده للرئيس رجب طيب أردوغان، كما يشتهر ايضا بسلوكه السيئ خارج ميادين كرة القدم. وتمت معاقبته بالإيقاف 16 مباراة في أيار الماضي من قبل السلطات الكروية التركية، بعد احتكاك مع حكم وإهانته خلال إحدى مباريات فريقه.
وانتقل توران الموسم الماضي على سبيل الإعارة إلى باشاك شهير بعد تجربة فاشلة مع برشلونة، حيث فشل في فرض نفسه أساسيا في التشكيلة، بعد تجربة سابقة ناجحة مع أتلتيكو مدريد.

**********
شبيبة ميسان تقيم نشاطا رياضيا لدعم الأطفال المصابين بالتوحد
خاص – طريق الشعب
أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي فرع ميسان مساء يوم السبت الماضي مباراة بخماسي الكرة بين فريق اتحاد الشبيبة وفريق رابطة مشجعي نادي ميلان بمشاركة عدد من الأطفال المصابين بمرض التوحد في مناسبة الذكرى السابعة والستين لتأسيس الاتحاد وأقيمت المباراة على ملعب نادي ميسان الرياضي لتقديم الدعم للأطفال المصابين بهذا المرض من خلال مشاركة البهجة والمرح و الرياضة لهذه الفئة. و تم توزيع الملابس الرياضية والميداليات على الأطفال، كما وعبر أولياء أمور الأطفال عن الشكر والتقدير للقائمين على هذا النشاط وطالبوا وزارة الصحة بالاعتناء وتوفير الدعم لهؤلاء الأطفال.
يشار إلى أن المباراة انتهت نتيجتها بالتعادل الايجابي بهدفين لكل فريق.

*********
لقاء منتظر بين إدارة مانشستر يونايتد وولي العهد السعودي
متابعة – طريق الشعب
كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن أفرام غلازر نائب رئيس مانشستر يونايتد سيتواجد الشهر الجاري في السعودية من أجل إجراء محادثات مع الأمير محمد بن سلمان حول شراء مانشستر يونايتد، لافتة إلى أن الأمير على استعداد لتقديم 3 مليار باوند لإقناع غلازر ببيع النادي.
وقالت الصحيفة إن "السعودية ترغب في منافسة مالكي مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان، مضيفة أن قرار عائلة غلازر بالنظر في أمر بيع النادي، سيكلف السعوديين أكثر من ثلاثة مليارات جنيه استرليني".
وأوضحت ذا صن أن "السعوديين لديهم المال والرغبة في اتخاذ خطوات كبيرة في عالم كرة القدم"، لافتة إلى أن "المملكة العربية السعودية قامت بالفعل بالاستثمار في الرياضة من خلال صفقات مع F1 و WWE، إلا أن أكبر حدث لها في عالم كرة القدم هو حظر قنوات "beIN SPORTS" القطرية من البث في البلاد نظرًا للأمور السياسية بين البلدين".
وأضافت ذا صن أن "أفرام سيتواجد في مؤتمر مبادرة الاستثمار المستقبلية في الرياض المقرر له في وقت لاحق من هذا الشهر، إلى جانب كبار المصرفيين والمستثمرين من جميع أنحاء العالم والشخصيات الرئيسة من الإدارة السعودية".
وكانت شركة Glazers قد طرحت جزءاً من أسهم النادي في بورصة نيويورك للأوراق المالية في عام 2012 والتي تصل إلى ما يقل قليلاً عن 20 في المائة من النادي ، وتمتلك أربع شركات استثمار أجزاء كبيرة، إلا أن أبناء مالكوم غلازر الستة يحتفظون بسيطرة حازمة على النادي من خلال امتلاك أسهم تمنحهم أكثر من 97 في المائة من حقوق التصويت.
ولفتت الصحيفة في تقريرها إلى أن "ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والمملكة العربية السعودية يستطيع الاقتراب من الاستثمار في النادي بأكثر من طريقة مختلفة، حيث يمكن لعضو من العائلة المالكة أو أحد أصدقائه المقربين أن يتنافس كفرد ، أو يمكن أن يأتي العرض من شركة سعودية كبيرة".
جدير بالذكر أنه خلال شهر تشرين الأول من العام الماضي، أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي عبر موقعه الرسمي عن توقيعه مذكرة تفاهم مع المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية، حيث يأتي الهدف من هذه الاتفاقية تطوير صناعة كرة القدم في السعودية والاستفادة من الخبرات الإنجليزية في تطوير هذه اللعبة.

***********
ص 8


فلسطين: الأرض والشعب
عن "دار الساقي للنشر والتوزيع" في لندن، صدر أخيرا كتاب باللغة الانكليزية عنوانه "فلسطين: الأرض والشعب" للفنان التشكيلي الفلسطيني نبيل عناني.
يضم الكتاب صورا لأكثر من 150 عملا فنيًّا من أعمال عناني، أنجزها من عام 1976 حتى عام 2016. كما يتضمن مقالات حول منجز عناني، بأقلام أدباء وأكاديميين وقيّمي معارض واختصاصيين في الفن، من فلسطين والعراق.


**********


اتحاد الأدباء يحتفي
بشاعرين عربيين
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، هذا اليوم الأربعاء، بالشاعر اللبناني الكبير محمد علي شمس الدين والشاعر والناقد اللبناني د. كميل حمادة.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الرابعة عصرا، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.


***********

"كتارا" تكرّم اسم
الكاتب غسان كنفاني
الدوحة – وكالات
بعد احتفائها العام الماضي بذكرى الروائي السوداني الطيب صالح، اختارت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في العاصمة القطرية الدوحة، تكريم اسم الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الرواية العربية التي انطلقت أول أمس الاثنين.
وتضمنت فعالية تكريم كنفاني (1936-1972)، معرضا فنيا بعنوان "دقات غسان كنفاني"، وندوة عنوانها "غسان كنفاني.. حبر ساخن"، وعرض فيلم "عائد إلى حيفا" للمخرج السينمائي العراقي قاسم حول.
وبحضور أدباء وإعلاميين ونقاد عرب وعدد من مسؤولي "كتارا"، افتُتح معرض "دقات غسان كنفاني" الذي يوثق بالصورة والنص والصوت المحطات البارزة في حياة الراحل، ويجسد ملامح بارزة من ملامح مقاومته وصموده في وجه الاحتلال الإسرائيلي.
ويستعيد المعرض رحلة كنفاني، الذي رأى النور في عكا (شمال فلسطين) عام 1936 وعاش محنة النكبة؛ حيث نزح مع أهله إلى لبنان ثم سوريا، وهناك درس وتخرج في جامعة دمشق، قبل السفر إلى الكويت عام 1955، حيث عمل مدرسا للرياضة والرسم.
وكان كنفاني قد مثل نموذجا للروائي والكاتب السياسي والقاص والناقد. و امتزج إبداعه بالتزامه وحياته النضالية، فكان أول من نقل النكبة الفلسطينية الى حيز الرواية بملامحها التراجيدية، كما عكسها في فضاء القصة بروح واقعية.
وإلى جانب الالتزام على جبهات التعليم والأدب والنقد، كان كنفاني ناشطا سياسيا بارزا، حيث انضم إلى حركة القوميين العرب بعد لقائه بجورج حبش، ثم أصبح عضوا في المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
كما اختار الراحل ساحة الإعلام للتعبير عن التزامه بقضية شعبيه، إلى أن حانت ساعة الصفر صباح الثامن من تموز 1972 عندما استشهد أمام بيته بانفجار عبوات ناسفة في سيارته.
وفي تصريح يعكس خشية الاحتلال الاسرائيلي من كلمات غسان كنفاني، قالت رئيسة وزراء إسرائيل آنذاك غولدا مائير بعيد استشهاده: "اليوم تخلصنا من لواء فكري مسلح؛ فغسان بقلمه كان يشكل خطرا على إسرائيل أكثر مما يشكل ألف فدائي مسلح".


*************

الرفيقة شميران مروكل .. سلامات

خضعت الرفيقة شميران مروكل يوم امس الثلاثاء الى تدخل جراحي، انتهى بنجاح كامل.
وبالنظر الى حالتها الجيدة والمستقرة غداة العملية، فقد سمح لها الطبيب بالانتقال الى البيت والتمتع بفترة النقاهة هناك.
تمنياتنا للرفيقة العزيزة شميران بالشفاء التام واستئناف حياتها اليومية الطبيعية ونشاطها الاعتيادي عاجلا.
"طريق الشعب"

************

نجاح عملية جراحية نادرة
في بغداد

بغداد – وكالات
أعلن فريق طبي متخصص بجراحة القلب في "مستشفى ابن النفيس" التعليمي ببغداد، أول أمس الاثنين، عن نجاحه في إجراء عملية جراحية معقدة لزراعة شرايين القلب بـ "طريقة متطورة" لشخص يبلغ من العمر 55 عاماً.
وقال رئيس الفريق الطبي د. جبار الطائي في بيان صحفي، ان "المريض ادخل الى صالة العمليات بعد أن كان يعاني من انسداد كامل في شرايين القلب التاجية"، مضيفا انه تم اجراء عملية زراعة الشرايين بطريقة متطورة دون إيقاف القلب وفق ما يعرف بـ"القلب النابض"، وان هذه الطريقة تجنب المريض الكثير من المخاطر.
واكد الطائي, ان "العملية التي استغرق إجراؤها قرابة الساعتين, تكللت بالنجاح الكبير، وعاد قلب المريض يعمل بشكل طبيعي، كما تحسنت حالته الصحية, بعدها اخرج من المستشفى وهو في أحسن حالاته".
من جانبه, اكد مدير المستشفى د. علي محيي الشمري "تواصل اجراء عمليات جراحة القلب في قسم القلب المفتوح، وسط نجاحات كبيرة على صعيد عمليات تصليح التشوهات الولادية وزراعة الشرايين التاجية وتبديل الصمامات، وغيرها من العمليات المعقدة والنادرة".

***********

ناشطون يطالبون بالإفراج
عن "DJ عيّوش"

بغداد – وكالات
اطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أخيرا، حملة للافراج عن صاحبة "DJ" اعتقلت على خلفية مقتل صديقتها الموديل تارة فارس.
وذكر عدد من الناشطين المقربين من صاحبة "DJعيوش"، انها تلقت اثناء تواجدها في تركيا لإحياء حفل زفاف، مكالمة هاتفية من صديقتها تارة فارس قبل ساعات قليلة من مقتل الاخيرة.
ويضيف المقربون ان "عيوش عادت الى العراق بعد مقتل فارس وذهبت الى مركز الشرطة وادلت بإفادتها، وما لديها من معلومات سعيا منها للكشف عن القاتل".
وتابعوا ان "السلطات الامنية قررت ايقاف عيوش على خلفية مقتل فارس"، مشيرين الى انها "الآن في الحبس ولم يتم الافراج عنها".
وتعمل عيوش في مجال احياء المناسبات بأجهزة الـ (DJ) من زفاف، وخطوبة، واعياد ميلاد وحفلات تخرج، داخل العراق وخارجه.


**************

نقطة ضوء...

أبو طبر من جديد؟

ابو طبر ، شخصية عراقية حقيقية خلقتها العقلية المخابراتية الصدامية في مطلع السبعينيات من القرن الماضي، بعد ان خضع لدورة تدريبات على أيدي مخابرات أجنبية محنكة. (اسمه الحقيقي حاتم كاظم هظم 1932 - 1976 أحد كوادر حزب البعث المنحل، وكنيَ بأبي طبر لأنه استخدم الة "الطبر" في ضرب رؤوس ضحاياه)
ونجح النظام، آنذاك، في خلق حالة من الرعب طالت العراق من شماله إلى جنوبه، وخاصة في العاصمة بغداد. وسقط عدد من المواطنين الابرياء ضحايا لعمليات الغدر التي نفذها"أبو طبر" بأساليب مختلفة، تحت حماية واشراف مخابرات النظام البائد.
وعلى طريقة الإعلام النازية، قامت نفس أجهزة النظام بكشف الفاعل لكي يظهر النظام وسيده "النائب" بالبطل المنقذ! وتم بعد ذلك إعدام أبو طبر وطمس كل ملفات القتل والاغتيالات.
وفي سنوات الحصار سيئة الصيت عادت الاغتيالات التي يقوم بها فدائيو صدام بالتنسيق مع المخابرات لتطال نساء عراقيات لأسباب واهية وبحجة دعم الحملة الإيمانية، زورا، التي أطلقها النظام آنذاك!
وبعد أن استبشرنا خيرا بسقوط ذلك النظام، ومرور أكثر من عقد ونصف العقد على الدخول في عملية سياسية جديدة تعتمد على نظام انتخابي برلماني، عادت مجددا سلسلة الاغتيالات ضد نساء بريئات وشباب مدنيين تقوم بها جهات من خارج سلطة الدولة، تمتلك المال والسلاح لتشكل عبئا جديد على العملية السياسية، وخاصة في هذه الايام التي تشهد تحولا مهما في هذه العملية بعد اختيار مرشح مستقل لرئاسة الوزراء من خارج الأحزاب المتنفذة!
الهدف الجلي للإخلال بالأمن، في هذه الايام، هو وضع العراقيل أمام تشكيل حكومة مهنية بعيدة عن المحاصصة وقادرة على كشف ملفات الفساد واحالة تلك الملفات للقضاء. وضع العراقيل أمام حكومة لها القدرة على حصر السلاح بيدها، فانفلات هذا السلاح يمكن أن يشكل عبئا جديدا على مجمل الوضع المجتمعي.
الحكومة التي لا تستطيع محاربة هاتين القضيتين، الفساد والسلاح، لا مستقبل لها!

طه رشيد


*************

في نادي الكتّاب الكربلائي
علي شغاتي عن "الطلبة بين الواقع والطموح"

كربلاء – عبد الواحد الورد
ضيّف نادي الكتّاب في محافظة كربلاء، في جلسته الأخيرة التي نظمها الأربعاء الماضي، سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق علي شغاتي، الذي تحدث عن "الطلبة بين الواقع والطموح".

الجلسة التي حضرها جمع من التربويين والمثقفين والطلبة والمهتمين في الشأن التربوي، استهلها مديرها غفار ياسين، بتقديم نبذة مختصرة عن سيرتي الضيف الذاتية والمهنية، ليتحدث الأخير بعدها عن هموم الطلبة وأولياء أمورهم والتدريسيين، موضحا ان الواقع التربوي في العراق يمر بأزمات عديدة، وانه بحاجة الى تفعيل القوانين المعنية بالجوانب التربوية، وعقد المؤتمرات لمناقشة معاناة الطلبة.
وأضاف قائلا ان الوضع العام، السياسي والاجتماعي والاقتصادي المتردي في البلد، له تأثير خطير على المستوى الثقافي والتعليمي للطلبة، لافتا إلى ان الجامعات العراقية اصبحت لا تمتلك أي مهارات او قدرات لمواجهة المعوقات، وان وزارة التربية تتنصل "دائما" عن واجباتها تجاه العملية التربوية بشكل عام.
وأشار شغاتي إلى ان اتحاد الطلبة وباعتباره حلقة وصل بين الطالب والهيئة التدريسية، وجد ان استمارة البيانات للعاطلين عن العمل من الخريجين تكشف عن وجود قرابة مليون خريج قدموا ملفاتهم للتعيين في سلكي الشرطة والجيش.
ثم ألقى الضوء على البنى التحتية للمؤسسات التربوية، وعلى الهيئات التدريسية في المدارس، مبينا ان العملية التربوية تعاني نقصا في التدريسيين المؤهلين والكوادر المتدربة، إلى جانب نقص في البنى التحتية "فالبلد يحتاج إلى قرابة 11 ألف مدرسة جديدة، وإلى ترميم أعداد أخرى من المدارس، ومن بينها المدارس التي دمرت خلال الحرب على الارهاب".
وتحدث شغاتي عن المناهج الدراسية والاثاث المدرسي، مشيرا إلى ان ذلك كله يحتاج إلى تجديد وتحديث. فيما عرج على موضوع تسرب الطلبة من المدارس، موضحا انه اصبح لدينا جيل كامل لم يكمل الدراسة الاعدادية، وان 40 في المائة من أبناء هذا الجيل، لم يكملوا الدراسة الابتدائية، على الرغم من ان الدستور العراقي ينص على إلزامية التعليم الابتدائي.
ثم تطرق إلى المستوى التدريسي وما عاناه خلال السنوات الأخيرة من تراجع خطير، الأمر الذي تسبب في ظهور طلبة لا يجيدون الكتابة والإملاء، ما يمنعهم من العبور من مرحلة دراسية إلى أخرى، مضيفا ان وزارة التربية مطالبة بإعادة النظر في المناهج الدراسية، وفي طرائق التدريس.
وتحدث سكرتير اتحاد الطلبة العام عن ظاهرة الاعتداء على المعلمين والمدرسين من قبل طلبتهم، مشيرا الى انه تم ضبط 38 حالة اعتداء في مدارس العراق. فيما سلط الضوء على "آفة" التدريس الخصوصي ومساوئها الكثيرة.
بعدها تطرق إلى الإشراف التربوي، وذكر انه غائب وليس له دور حقيقي. وتحدث أيضا عن المدارس الأهلية التي يراها أنشئت "للكسب المادي على حساب العلم والمعرفة". ثم نبه إلى قضية تضاعف نسب الطلبة المتفوقين بشكل غير معقول "الأمر الذي يدعونا للمراجعة، كون الكثير من الشهادات منح بدون استحقاق، وان هناك تلاعبا بالدفاتر الامتحانية، ما يترك تأثيرا سلبيا على عملية قبول الطلبة في الجامعات والمعاهد. خصوصا ان نسبة المتفوقين باتت عالية وغير قانونية".
وحذر شغاتي من تفشي ظاهرة الغش في الامتحانات، لافتا إلى ان الطالب، ولعدم حصوله على فرص عمل بعد التخرج إلا إذا كان ضمن الأوائل، يضطر إلى الغش في الامتحانات ليحقق درجات عالية.
واختتم سكرتير الاتحاد حديثه متناولا واقع الأقسام الداخلية للطلبة، مشيرا إلى ان وزارة التربية رفعت أجور الإقامة في تلك الاقسام، على الرغم من ضعف خدماتها.


**************

علاء الدين وفانوسه السحري يعودان عبر "ديزني"
نيويورك – وكالات
أعلنت شركة "والت ديزني" الأمريكية عن إعادة شخصية "علاء الدين والمصباح السحري" الخيالية الشرقية إلى الوجود الفني، عبر فيلم سينمائي جديد تطرحه في أيار العام المقبل.
وقالت "ديزني" في بيان صحفي، ان الفيلم الذي جرى تصويره في بريطانيا والأردن، من إخراج جاي ريتشي، وبطولة النجم ويل سميث في دور "الجني"، ومينا مسعود في دور "علاء الدين"، وناعومي سكوت في دور "الأميرة ياسمين".
وأشارت إلى أن "أحداث الفيلم تدور حول الفتى الفقير علاء الدين الذي ينجح بمساعدة جني المصباح السحري في الزواج من الأميرة ياسمين".
وعبّر الممثل العالمي ويل سميث عن حماسه لأداء دور "الجني" قائلاً عبر حسابه على موقع إنستغرام: "أخرجوني! أتلهف إلى أن تروني وأنا أزرق!" - في إشارة إلى لون جني المصباح السحري.
و"علاء الدين" شخصية خيالية شرقية، ظهرت في إحدى القصص التي وردت في كتاب "ألف ليلة وليلة".
وطرحت ديزني إعلاناً ترويجياً لفيلمها الجديد على موقع "يوتيوب"، ذكرت فيه ان الفيلم يتضمن إعادة تسجيل الأغاني الأصلية للفيلم السابق، التي كتب كلماتها آلان مينكن، وهاوارد آشمان، وتيم رايس، إضافة إلى أغنيات جديدة.

************

مهرجان السليمانية السينمائي يحتفي بالسينما السياسية
السليمانية – وكالات
احتفى مهرجان السليمانية السينمائي الدولي، في دورته الثالثة التي اختتمت أمس الثلاثاء، بالسينما السياسية من خلال عرض مجموعة من الأفلام التي سجّلت نجاحاً عالمياً، منها أفلام المخرج كوستا غافراس، إضافة للحاضِر الغائب في المهرجان المخرج الإيراني المعارض جعفر بناهي الذي حضر بفيلمه "ثلاثة وجوه" في المسابقة، كونه ممنوعاً من السفر، لأنه تحت الإقامة الجبرية.
وقالت سوران فهمي، التي عملت كمساعد مخرج عمل مع جعفر بناهي ان "مشاهدة الفيلم دون وجود المخرج كأنك تزور عائلة يتيمة. تمنيت لو كان بناهي بيننا ليشارك فرحة نجاح أفلامه في مثل هذه المهرجانات".
فيما استطاع المخرج الكردي يلماز كونيه، الذي عرض أحد أفلامه في المهرجان، أن ينجز أفلامه وهو داخل زنزانته.
كونيه الحاصل على السعفة الذهبية لـ "مهرجان كان" عن فيلمه "ذا يول"، استطاع أن يهرب من سجنه ليصل إلى كان، فمنحته الحكومة الفرنسية الجنسية والإقامة الدائمة.
من جهته، قال المنتج ايدي اوبشميت، منتج فيلم "ذا يول": "عندما سمع يلماز بأنه سينقل من سجنه إلى سجن يصعب الوصول إليه قرر مضاعفة العمل لإنهاء خطته الإخراجية، وبعد إكمال التصوير هرب من السجن.
وخصص المهرجان الذي انطلق الأربعاء الماضي، والذي عرض فيه 122 فيلما من 52 دولة عربية وأجنبية، جزءاً مهماً لعرض سير أهم مخرجي السينما السياسية في العالم.


*************

هل يساعد الذباب
في تطوير صناعة
الطائرات والروبوتات؟

واشنطن – وكالات
أظهرت دراسة حديثة حول العمليات العصبية التي يبقى بموجبها الذباب ثابتاً في الطيران ومتزناً، ان هذه الحشرة يمكن أن تقود البشر إلى تطوير صناعة الطائرات دون طيار والروبوتات، بحيث تكون أكثر اتزاناً واستقراراً.
وأجريت الدراسة في جامعة "كيس ويسترن" الأمريكية على أنواع مختلفة من الذباب، بينها ما يسمى بـ "ذباب اللحم"، الذي ينطلق في طيرانه ويجري مناورات دون جهد كبير بمساعدة "هيكل جيرسكوب" صغير مخفي، مثبت بين رأسه وجسده، ما يجعله يطير بتوازن.
ولوحظ أن هذا الهيكل في حال إزالته بتدخل جراحي يصبح الذباب متعثراً عند الطيران، أو أنه يستمر في الطيران بشكل جانبي وليس بخط محدد.
لدى ألكسندرا يارغر، وهي طالبة دكتوراه في الجامعة، تحليل آخر، وهو أن هذا الهيكل المسؤول عن التوازن يتلقى أوامر عصبية على شكل نبضات، وعند رفعه تبقى أطراف الأعصاب مفتوحة. فالأوامر القادمة من الدماغ تسبب هذا الارتباك والتعثر للذباب في الطيران.
وتقول إن فهم نوعية الأوامر العصبية المسلمة لهذا الهيكل، تقود إلى معرفة نوعية البرمجة الصحيحة للطائرات دون طيار والروبوتات.