العدد 49 السنة 84 الثلاثاء 16 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
طالبت بتوفير الخدمات الصحية والمواد الغذائية للنازحين في المخيمات
مفوضية حقوق الانسان: لا صحة لانخفاض حالات التسمم في البصرة وسجلنا إصابات بين الطلبة
بغداد – طريق الشعب
كذبت مفوضية حقوق الانسان، امس الاثنين، الانباء التي اشارت الى انخفاض عدد حالات التسمم في البصرة، مؤكدة ارتفاعها، وتسجيلها حالات جديدة وسط طلبة مدارس، فيما طالبت، بتوفير الخدمات الصحية والمواد الغذائية لمخيم للنازحين في أربيل.
إصابات بين الطلبة

كشف مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة عن دخول طلبة المدارس على خط اصابات التسمم الناتجة عن تلوث المياه، مشيرا الى ان تلك الاصابات سجلت لدى طلبة المدراس في قضاءي ابي الخصيب وشط العرب.
واعرب مدير المكتب مهدي التميمي، في تصريح صحفي، عن استغرابه بشأن تصريح دائرة الصحة والتي اعلنت عن انخفاض الاعداد المصابة بالتسمم، مضيفا انه ومنذ بداية شهر تشرين الاول ولغاية يوم الاحد سجلت 9 آلاف حالة اصابة وان مجمل المصابين في البصرة بلغ 111 الف اصابة لمواطن بالتسمم.

دور حكومي ضعيف

وانتقد التميمي دور الحكومة والوزارات المعنية في معالجة تلوث المياه في البصرة، منوها الى ان جميع الجهود المبذولة، هي من قبل المؤسسات الدينية ونواب ونشطاء هي ليست من مسؤولياتهم، مردفا ان الدور الرئيس والمهم في معالجة الازمة يقع على عاتق الوزارات المعنية والحكومة.
وكان مدير قسم العمليات في صحة البصرة الدكتور نديم رحيم، اكد في تصريح سابق، انخفاض نسبة الاصابة بحالات التسمم، مبينا ان نسب الاصابة التي سجلت مؤخرا تراوحت ما بين 300 الى 400 حالة اغلبها بسيطة لا تستوجب الرقود في المستشفى عكس الاشهر السابقة التي كانت تسجل ما يقارب الـ 4000 حالة يوميا في مستشفيات المحافظة، مرجعا ذلك الى وعي المواطنين وتحسن نوعية المياه في بعض المناطق.

مخيمات النازحين

وفي شأن آخر، قال عضو المفوضية، فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بهدف الاطلاع على الاوضاع المعيشية وتقييم الوضع الانساني لمخيمات النازحين في محافظة اربيل، ترأس عضو مجلس المفوضية وملف المهجرين فاضل الغراوي وفدا لزيارة مخيم (بحركة) للنازحين شمال محافظة اربيل".
واضاف ان "الغراوي التقى بادارة المخيم وعددا من العوائل النازحة التي تقيم في المخيم، وبحث معها سبل الارتقاء في تقديم الخدمات الضرورية كافة للنازحين والوقوف على المعوقات التي تعيق تطبيق معايير حقوق الانسان".
واوضح انه "من خلال تجوال الوفد في المخيم تبين ان عدد العوائل التي تقيم فيه هي (850) عائلة اي بواقع (4261) فرد علما ان الطاقة الاستيعابية للمخيم هي (1295) من ضمنها (606) كرفان و (689) خيمة".
واشار الغراوي بحسب البيان، الى ان "سكان المخيم يعانون من نقص الخدمات الصحية وقلة المواد الاغاثية وارتفاع اسعار تجهيز الطاقة الكهربائية من المولدات الاهلية التي باتت عبئا يثقل كاهل النازحين".
ودعا وزارة الهجرة والمهجرين الاتحادية بـ"ضرورة تحسين الاوضاع الخدمية وتجهيز المخيم بالوقود المجاني الكافي لمولدات الطاقة الكهربائية".
وطالب الغراوي الحكومة العراقية الاتحادية والحكومات المحلية في المناطق المحررة ، بـ"العمل سريعا على دعم الاستقرار الامني والخدمي في المناطق المحررة والاسراع في تعويض المتضررين من جراء العمليات الارهابية، من اجل جذب النازحين الى العودة السريعة الى مناطقهم الاصلية".
***************
العراق يتقدم بين الدول الأكثر جوعاً
بغداد – طريق الشعب
أحتل العراق مركزاً صادماً في مؤشر الجوع العالمي لعام 2018.
وأصدر المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية "IFPRI"، مؤشر الجوع العالمي لعام 2018، الذي يقيس الجوع والافتقار إلى الطعام وفقًا لعدة معايير، وتضمن المؤشر 119 دولة معظمهم من دول العالم الثالث والدول النامية في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ودول شرق أوروبا، وكان اليمن الأكثر جوعًا عربيًا.
وشمل مؤشر الجوع العالمي 15 دولة عربية بينها العراق من أصل 22 دولة عربية، ولم يختلف ترتيب الدول العربية كثيرًا فيما بينها عمّا كانت في مؤشر عام 2017، وكانت الكويت الدولة العربية الأقل جوعًا، بنسبة إجمالية متوسطة بلغت أقل من 5 في المائة، في حين جاء العراق في (المركز 74 عالميًّا) بحصوله على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 22.1 في المائة، ما جعلته في المرتبة السادسة عربيا من بين الدول الأكثر جوعا، وسبقته اليمن والسودان وجزر القمر وجيبوتي وموريتانيا.
****************
الديوانية: مزارعون يتظاهرون مطالبين بتعويضهم وتوسيع الخطة الزراعية
بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من المزارعين والفلاحين في الديوانية، امس الاثنين، تظاهرة للمطالبة بتعويض المزارعين ودعم القطاع الزراعي وزيادة الخطة الزراعية وسط مركز قضاء الشامية، غربي المحافظة.
وقال منظم التظاهرة ريسان محمد مطلك، في تصريح صحفي، إن محافظة الديوانية من المحافظات التي تعتمد على الزراعة في مواردها حيث لا تمتلك سياحة دينية ولا صناعة وهي بحاجة الى وقفة ودعم من قبل الحكومة المركزية كون الزراعة انتهت في الديوانية لعدم وجود سياسة زراعية أو اقتصادية.
كما حمل مسؤولية التدهور الحاصل في الزراعة الى الجهات الحكومية والصراعات الدائرة بين الكتل السياسية، داعياً إلى القضاء على البطالة وإنهاء المشاكل في القطاع الزراعي.
************
مجلس النواب يوافق على تشكيل 27 لجنة برلمانية
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب خلال جلسته الاعتيادية، امس الاثنين، على تشكيل لجانه الدائمية، والتي بلغت 27 لجنة، وهي كالتالي:
"لجنة العلاقات الخارجية، لجنة الأمن والدفاع، اللجنة القانونية، لجنة النزاهة، اللجنة المالية، لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية، لجنة الاقتصاد والاستثمار، لجنة التربية، لجنة التعليم العالي والبحث العلمي، لجنة الصحة والبيئة، لجنة الخدمات والإعمار، لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنظمة بإقليم، لجنة حقوق الانسان، لجنة الثقافة والاعلام، لجنة السياحة والآثار، لجنة الأوقاف والشؤون الدينية، لجنة النازحين والمهجرين والمرحلين والمغتربين، لجنة المصالحة والمساءلة والعدالة، لجنة الزراعة والمياه والأهوار، لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين، لجنة الشباب والرياضة، لجنة المرأة والاسرة والطفولة، لجنة مؤسسات المجتمع المدني، لجنة شؤون الأعضاء والتطوير البرلماني، لجنة شؤون العشائر، لجنة التخطيط الاستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي". وأشارت المعلومات الى ان كل لجنة من اللجان الدائمة تتكون من عدد من الأعضاء لا يقل عددهم عن سبعة أعضاء ولا يزيد على تسعة عشر عضوا.
************
احتجاجات في إقليم كردستان للمطالبة بوظائف وضد ممارسات إيرانية في معبر حدودي
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من الخريجين الاوائل في الكليات لسنوات الدراسية 2015، و2016، و2017، امس الاثنين، امام مبنى مجلس وزراء اقليم كردستان في مدينة اربيل، مطالبين بالاسراع في تعيينهم على ملاكات حكومة الاقليم.
ووجه متحدث باسم المحتجين في مؤتمر صحفي عقده وسط جموع من زملائه، رسالة الى "رئيس وزراء كردستان نيجيرفان البارزاني، ونائبه قباد الطالباني والى الرأي العام ووسائل الاعلام نحن الخريجين الاوائل من 15 كلية نطالب بالموافقة على تعييننا".
واضاف ان "حكومة اقليم كردستان بسبب الاوضاع المالية الاقتصادية التي مرت بها لم تحث الخطى لتعييننا، ونطالبها بالدخول على الخط من اجل تعييننا"، مردفا بالقول ان "الاوضاع المالية في كردستان ليست كما كانت عليها قبل اربع سنوات وهي تحسنت"، متابعا "نعلن لكم اذا لم يتم الرد على طلبنا فاننا سننصب خياما امام مبنى مجلس الوزراء".
كما نظم العشرات من سائقي عجلات الحمل الكبيرة والشاحنات، امس الاثنين احتجاجا امام معبر "باشماخ" الحدودي الدولي بين اقليم كردستان وايران. وتسبب الاحتجاج بإيقاف المنفذ عن العمل.
وعبر السائقون عن امتعاضهم وغضبهم من الطريقة التي تتعامل بها معهم السلطات الايرانية في الجانب الآخر من المعبر. وقال السائقون ان تلك السلطات توقفنا بشكل مبالغ فيه على الطريق في جانب معبرها.
واضافوا "اننا في الآونة الاخيرة يتم اجبارنا على نقل بضائع ضمن حمولتنا الى المعبر مع اقليم كردستان"، مطالبين "حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية بالتدخل لإيقاف ما يتعرضون له من ممارسات غير مقبولة".
********
النساء الريفيات يشكلن 30 في المائة من العراقيات و41 في المائة منهن لم يكملن تعليمهن
إعلان تشكيل تجمع البرلمانيات العراقيات لتمكين المرأة من المشاركة الحقيقية في الحكومة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مجموعة من البرلمانيات، امس الاثنين، تشكيل تجمع البرلمانيات العراقيات داخل مجلس النواب، فيما كشفت وزارة التخطيط، عن ان نسبة 30 في المائة من نساء العراق هنَّ من سكان الريف، مشيرة الى ان نسبة 14 في المائة منهن يعانين من البطالة و41 في المائة منهن لم يكملن تعليمهن.
وجاء في البيان، الذي قرأته النائب هدى سجاد، في مؤتمر صحفي، بمشاركة مجموعة من البرلمانيات، عقد في المركز الإعلامي لمجلس النواب، وحضرته "طريق الشعب"، انه "من اجل التمسك بالحقوق والحريات وانطلاقا من نصوص الدستور العراقي النافذ الذي نص صراحة في المادة 14 منه على عدم التمييز على اساس الجنس او اللون او العرق او الوضع الاقتصادي ونصت المادة 49 من الدستور ذاته والتي منحت المرأة حقا في المشاركة الحقيقية الفعلية في السلطة التنفيذية من خلال اقرار تدابير الكوتا التي حققت الفرصة المناسبة للمرأة العراقية بممارسة دورها الريادي في المعترك السياسي فضلا عن مشاركتها الفاعلة في السلطة التنفيذية في مختلف مفاصلها وان كان ذلك بعدد محدود ويماثل ذلك في السلطة القضائية"، مضيفة "وحتى تترجم هذه المنجزات المقدمة بعد ان اثبتت كفاءتها ونزاهتها فضلا عم تضحياتها واقتدارها على مواجهة التحديات آن الاوان ان تأخذ دورها الحقيقي فيه من خلال جملة من الأمور".
وبينت تلك الأمور الأساسية التي يجب ان تضطلع بها المرأة العراقية، "أولا: المشاركة الفاعلة في السلطة التنفيذية بنسبة لا تقل عن 25 بالمائة وبما يضمن لها موقعا مؤثرا. ثانيا: اعادة النظر بقرار الغاء وزارة الدولة لشؤون المرأة وتدارك التداعيات التي خلفها قرار الالغاء على مجمل قضايا المرأة وطنيا".
واردفت "ثالثا: تتولى البرلمانيات رئاسة اللجان البرلمانية عن نسبة لا تقل عن 25 بالمائة واشتراكهن في جميع اللجان دون استثناء ونخص في الذكر لجنة الامن والدفاع بما يضمن التوازن والعدالة وفق اسس واضحة وثابتة".
وختم البيان بالإعلان عن "ولادة تجمع البرلمانيات العراقيات مطالبين وآملين من اخوتنا الرجال البرلمانيين الدور المشرف في دعم ومناصرة هذا التجمع بما يحقق الطموح للمرأة العراقية في العيش الكريم تحت مظلة المساواة وتحقيق العدالة في التقدم والازدهار".
وكانت هيئة الامم المتحدة للمرأة – العراق قد نشرت على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك" في وقت سابق، اعلان تشكيل (تجمع البرلمانيات العراقيات)، ودعت "إلى إشراك المرأة بما لا يقل عن نسبة 25 في المائة في السلطة التنفيذية، وإعادة النظر بتشكيل وزارة الدولة لشؤون المرأة".
وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الجهاز المركزي للإحصاء ومن خلال مسوحه الميدانية وتقديراته السنوية للسكان توصل الى ان نسبة النساء في الريف تشكل 30 في المائة من مجموع نساء العراق فيما تشكل نسبة النساء الريفيات اللاتي يترأسن اسرهن (7.6) في المائة"، مبينا ان "الجهاز المركزي للإحصاء ومن خلال دوائره المتخصصة يعمل على رصد واقع المرأة الريفية في العراق".
واضاف الهنداوي ان "معدل النشاط الاقتصادي للنساء الريفيات وصل الى 13.8 فيما تعاني 14 في المائة منهن من البطالة و41 في المائة منهن لم يكملن تعليمهن مما يرفع نسبة الأمية بين النساء في الريف إلى 30 في المائة". واوضح الهنداوي ان "سكان الريف عموما يشكلون 30 في المائة من سكان العراق اذ بلغ عددهم 11 مليون و500 الف نسمة مقابل 26 مليون و 700 الف نسمة هم سكان الحضر"، لافتا الى "هناك 4 محافظات شكلت نسبة سكان الريف فيها اعلى من الحضر وهي محافظتي صلاح الدين والمثنى بنسبة 55 في المائة لكل منهما ، ومحافظة بابل بنسبة 52 في المائة ، ثم محافظة ديالى ويشكل فيها سكان الريف نسبة 51 في المائة".
وكشف الهنداوي عن ان "العاصمة بغداد هي الاقل في نسبة سكان الريف اذ بلغت 13 في المائة مقابل 87 في المائة هم سكان الحضر، جاءت بعدها محافظة السليمانية بنسبة 15 في المائة سكان الريف و85 في المائة سكان الحضر وحلت ثالثا محافظة اربيل بنسبة 17 في المائة سكان الريف مقابل 83 في المائة سكان الحضر، وجاءت محافظة البصرة رابعا بين المحافظات التي سجلت ادنى نسبة في عدد سكان الريف، اذ بلغت نسبة هؤلاء السكان 19 في المائة مقابل 81 في المائة هم سكان الحضر في محافظة البصرة" .
ص 2

وزير النفط: العراق حقق معدل تصدير نفطي غير مسبوق

بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي، امس الاثنين، ان صادرات العراق النفطية حققت اعلى معدل تصدير غير مسبوق ، مبينا ان خطط الوزارة تشير الى تصدير 4 ملايين برميل عام 2019.
وقال اللعيبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "صادرات العراق النفطية حققت اعلى معدل تصدير غير مسبوق حيث بلغ 3,620 مليون برميل تم تصديرها من الموانئ الجنوبية" .
واضاف ان "هذا الانجاز الكبير حققه العاملون في القطاع النفطي بالجهد الوطني وخلال فترة زمنية قصيرة وفي ظل ظروف وتحديات غير طبيعية"، مبينا ان "خطط الوزارة الحالية تؤكد على زيادة الصادرات خلال الربع الاول من العام المقبل 2019 الى 4 مليون برميل يوميا من الموانئ ومنصات التحميل في جنوبي البلاد" .

**************

كتل أعلنت تأييدها ترشيح المستقلين لكنها قدمت مرشحين حزبيين
ضغوط سياسية على عبد المهدي قد تدفعه
إلى الانسحاب أو تقديم نصف الكابينة الوزارية
بغداد – طريق الشعب
تؤكد مصادر إعلامية وسياسية، ان رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، يواجه ضغوطا سياسيا كبيرة، بشأن اختيار الشخصيات التي ستشغل الحقائب الوزارية، مشيرة الى ان بعض الكتل تعلن عدم ممانعتها من ترشيح شخصيات مستقلة، غير انها تضغط سرا على عبد المهدي لقبوله بمرشحيها الحزبيين، فيما حذر نائب من ان استمرار الضغوط على رئيس الوزراء المكلف قد تدفعه الى إعلانه الانسحاب من التكليف، مما سيعقد المشهد السياسي في العراق.

ولم يبق على فترة تقديم الحكومة، اقل من 10 أيام، بحسب المدد الدستورية المعتمدة لتشكيل الحكومة، التي تنص على فترة ثلاثين يوماً، وإذا تم تجاوزها يصار إلى تكليف شخص آخر بتشكيل الحكومة.

نصف التشكيلة الوزارية

ونقلت مصادر إعلامية، عن مسؤول، قالت انه على صلة بالمباحثات الجارية بين القوى السياسية، قوله، انّ "عبد المهدي يدرس اتفاقاً مع عدد من الكتل السياسية الداعمة له لتقديم نصف كابينته الوزارية، خلال المهلة الدستورية الباقية له"، مبينا أن "الاتفاق يصب بصالح الطرفين (عبد المهدي والكتل)، من خلال حصول الأول على ثقة البرلمان، وتمرير الكتل لمرشحيها".
وأوضح أن "الاتفاق الذي تجري حالياً دراسته ينص على أن تقدم الكابينة من 12 أو 13 وزارة، على ألا تكون حقيبتا الدفاع والداخلية من ضمنها، وأن تتضمن أسماءً لمستقلين ومختصين بوزاراتهم، مثل الكهرباء والبلديات والإعمار والإسكان والنفط، حتى تكسب ثقة الشارع، وتحسب على أنها حكومة تكنوقراط".
وأضاف أن "هذا الاتفاق يضمن حصول الحكومة على ثقة البرلمان، ويمنحه متسعاً من الوقت لإكمال حكومته، على أن يكون النصف الآخر الذي يقدم لاحقاً من حصة الكتل السياسية، من دون أن يشترط عليها تقديم مرشحين تكنوقراط"، مبرزاً أن "هذا التوافق يجري مع تحالف البناء وتيار الحكمة وجزء من تحالف القرار".

"ضغوط سرية"

وأشارت مصادر أخرى، الى ان "الكتل السياسية تؤيد تقديم مرشحين مستقلين للمناصب الوزارية الجديدة في الواجهات الاعلامية فقط "، مبينة انها "تضغط في الغرف الخاصة على رئيس الوزراء المُكلّف عادل عبد المهدي لتمرير مرشحيها إلى الكابينة الوزارية".
ولفتت الى ان "أطرافا سياسية ناقشت خلال الأيام الماضية مقترح منح وزارة الداخلية لائتلاف القرار، مقابل حصول ائتلاف الفتح على وزارة الدفاع"، مؤكدة أن "الأمر ما زال قيد النقاش".
وحسب العرف السياسي العراقي منذ عام 2003، فإن وزارتي الداخلية والدفاع مقسمتان في البرلمان العراقي، بين المكونين العربيين (الأولى للكتل الشيعية والثاني للكتل السنية).

الانسحاب من التكليف

في الاثناء، قال النائب عن تيار الحكمة علي البديري، في تصريح صحفي، إن "بعض الكتل السياسية بدأت تغير اسماءها وتستقطب بعض النواب اليها لضمان حصولها على حقيبة وزارية بالحكومة المقبلة"، مبينا ان "العملية السياسية اليوم على مفترق طرق اما ان تستمر او تنهار بشكل نهائي نتيجة للضغوطات الخارجية والداخلية".
واضاف البديري، ان "عبد المهدي بحال استمرت الضغوط عليه فسيخرج بمؤتمر صحفي ويعلن انسحابه من التكليف وان حصل هذا الامر فهذا سيمثل انتقال البلد الى متاهات وستكون رصاصة الرحمة على العملية السياسية بالعراق الجديد".
واشار البديري، الى ان "الكتل السياسية عليها ان لا تنصاع للضغوط الخارجية وان تخفض من سقوف مطالبها التي لا يمكن تحقيقها بهذا الوقت وان تجعل المصالح العليا هي الاساس بهذه المرحلة الحرجة قبل فوات الاوان وخروج الامور عن السيطرة"، مشددا على ان "هناك وفودا سياسية بدأت التحرك على اطراف اخرى لتخفيض شروطها ومطالبها كي لا يذهب البلد في متاهات خاصة في ظل وجود خلافات حادة وصراعات بين تلك الاحزاب والكتل بدأت تنعكس على وضع رئيس الوزراء المكلف في اختيار كابينته الحكومية".

البرنامج الحكومي المنسجم

الى ذلك، أعلنت كتلة التغيير النيابية، شرطها للمشاركة في حكومة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي.
وذكر النائب عن الكتلة أمين بكر، في تصريح صحفي، "إذا شاركنا في الحكومة لدينا المئات من التكنوقراط وان يمنح عبد المهدي الحرية بالاختيار" مضيفا "قررنا ان كان البرنامج الحكومي منسجم مع رؤيتنا فسنشارك كحركة تغيير بالحكومة المقبلة".
وأضاف، ان "الصراع والخلاف في البيت الكردي موجود قبل الانتخابات ولا علاقة له بالتنافس على تشكيل الحكومة" مؤكداً "ليس من السهولة الاتفاق بين الأحزاب الكردية لاسيما بعد الفشل في استفتاء اقليم كردستان والخلاف الحاد على منصب رئاسة الجمهورية".
ولفت بكر الى ان "هذه الحكومة أمام مشكلتين أساسيتين أولهما الفساد وهو أبرز تحد يواجهها، ونسأل هل سيبقى دعم الكتل السياسية الى عبد المهدي الى نهاية الحكومة؟ هذا هو السؤال الشاغل وان التوافق بين الأحزاب المشاركة".
وتابع ان "عبد المهدي مطالب برفض أي مرشح فاسد في الحكومة المقبلة وفي حال عدم مشاركة مرشحي الأحزاب في الحكومة المقبلة فانها لن تستمر".

***************

مركز الاعلام الرقمي: قرار قطع الانترنت لا يمنع تسريب الاسئلة الوزارية
بغداد – طريق الشعب
اعتبر مركز الإعلام الرقمي، أمس، ان قرار قطع الانترنت لا يمنع تسريب الاسئلة الوزارية بل وحتى ارسالها لمحطة الفضاء الدولية مجاناً، مبينا ان حجب الانترنت حل غير جذري، لذلك تكون تبعاته السلبية اكثر من ايجابياته.
وقال المركز في بيان تلقت، "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قرار قطع الانترنت بناءً على طلب وزارة التربية لمدة ساعة بسبب امتحانات الدور الثالث لا يمنع ارسال الاسئلة او تداولها، مثلما لا يمنع المواطنين داخل العراق من الاتصال بالانترنت اثناء القطع".
واضاف المركز، انه "على الرغم من قطع الانترنت عن المواطنين والمؤسسات الحكومية والشركات فما زال بالامكان الاتصال بالانترنت بعيداً عن سيطرة وزارة الاتصالات عن طريق القمر الصناعي وبإستخدام منظومة الـVSAT والتي تتوفر في الاسواق العراقية مع اشتراك باحد الاقمار الصناعية، والذي يمكن ان يغذي ابراج الانترنت وتغطية رقعة جغرافية معينة".
واكد مركز الاعلام الرقمي، انه "وبعد كل عملية اطفاء للانترنت واعادته يحصل خلل في الخدمة المقدمة للمواطنين بسبب اضطرار شركات الاتصال الى اعادة توجيه مسار بروتوكولات الـIP المستخدمة في عملية تبادل البيانات المختلفة". وشدد المركز على ان "حجب الانترنت حل غير جذري، لذلك تكون تبعاته السلبية اكثر من ايجابياته، حيث ان قطع الانترنت في منتصف النهار والذي يعتبر وقت الذروة عطّل مصالح الكثير من الشركات ومكاتب السفر والتحويل المالي والصيرفة كما قطع اتصال المواطنين داخل العراق عن العالم، في حين ان القطع المتكرر يؤخر دخول شركات التكنولوجيا للعراق بسبب معرفتهم ان الانترنت داخل البلد يقطع دائما لأسباب سياسية او تعليمية، وجعلت تقارير التنمية الدولية التطور في خدمة الانترنت سببا في تنمية الناتج المحلي، حيث ان كل 10 في المائة زيادة في نسبة انتشار الإنترنت فائق السرعة تساهم في زيادة الناتج المحلي بنسبة 1.2في المائة".
ونوه المركز الى انه "حتى وبدون الاشتراك بخدمات الـVSAT فمن الممكن استلام الاسئلة او اي بيانات اخرى في اي مكان بالعالم مجانا عن طريق اتصال One-way broadcast الذي يمكن التعامل معه باجهزة الستلايت المنتشرة في الاسواق العراقية، فضلا عن ان الخدمة لا تنقطع في اقليم كردستان، حيث يمكن نقل الخدمة للمحافظات المجاورة لاسلكيا".
واضاف المركز ان "المواطنين دفعوا اجور اشتراك مقابل ساعات القطع لكن من المستغرب ان لا يتم تعويضهم عن ساعات القطع ومنذ 4 سنوات".
*************

اتفاق عراقي سوري على فتح المعابر الحدودية قريبا
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزيرا خارجية العراق وسوريا، اتفاقا من شأنه تسريع فتح المعابر الحدودية بين البلدين.
وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية ابراهيم الجعفري في دمشق، ان "العراق وسوريا بدآ يتلمسان حلاوة النصر على الإرهاب في البلدين بفضل صمود شعبيهما".
وأضاف إن "انتصار سوريا والعراق في الحرب على الإرهاب ستستفيد منه جميع دول المنطقة والعالم" مشيرا الى أن "سوريا لها موقعها في العالم العربي ويجب أن تمارس دورها العربي ومن هذا المنطلق نحن نستجيب لأي مبادرة عربية أو دولية". وقال المعلم، "نأمل بفتح معبر البوكمال مع العراق قريبا بعد إغلاقه بسبب الإرهاب" مؤكدا أن "إدلب كأي منطقة في سوريا ستعود حتماً إلى سيادة الدولة السورية، وإذا لم يتم تنفيذ الاتفاق حول إدلب فسيكون لدى الدولة السورية خيارات أخرى".
من جانبه قال الجعفري إن "زيارتي إلى سوريا مهمة حيث لمست الاستقرار والأمن بعد انتصارها على الإرهاب،" مضيفا إن "العلاقات العراقية السورية تاريخية وصلبة وقوية وستبقى كذلك".
وأكد الجعفري أن "لا أحد يستطيع تهميش سوريا لدورها المحوري في المنطقة، وقال إن التنسيق مستمر بين سوريا والعراق في مختلف المجالات وخاصة في مجال الأمن المائي ومن حقهما الاستثمار الأمثل لمواردهما المائية".
وأشار إلى أن "إغلاق المعابر بين البلدين جاء بسبب ظروف استثنائية جراء الإرهاب وستفتح قريباً،" مؤكدا أن "العراق يقدر مواقف سوريا الداعمة له ولن يسمح بأي تدخل خارجي في علاقته معها".

********

محكمة القضاء الإداري توقف تنفيذ قرار العبادي حول إقالة الفياض
بغداد – طريق الشعب
اظهرت وثيقة صادرة من محكمة القضاء الاداري، امس الاثنين، ايقاف القرار الصادر من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، والقاضي باعفاء مستشار الامن الوطني، ورئيس هيئة الحشد الشعبي، وجهاز الامن الوطني فالح الفياض من جميع مناصبه.
واشارت الوثيقة الى ان "الفياض قدم طلباً امس (الاحد) لايقاف الاجراءات الخاصة بالامر الديواني الصادر بتاريخ (30/ 8/ 2018)، والمتضمن اعفاءه من جميع مهامه كمستشار للامن الوطني ورئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الامن الوطني، لوجود اسباب جدية تستدعي النظر بطلب المدعي ولعدم امكانية تدارك الاضرار الناجمة عن تنفيذ القرار المطعون فيه كون المدعي مسؤول عن عدد من الاجهزة الامنية التي يؤدي ترك المسؤولية فيها الى عدم استقرار هذه الاجهزة في ظل الظروف الامنية والتهديدات الارهابية بما يؤدي الى تحقيق اضرار مستقبلية على امن البلد يتعذر تداركها مستقبلاً".
وبينت انه "استناداً الى احكام المواد (151 - 152 - 153)، من قانون المرافعات المدنية، قررت المحكمة وبالاتفاق، ايقاف تنفيذ الامر الديواني المرقم (268)، في 30/ 8/ 2018، لحين حسم الدعوى واشعار دائرة صحة المدعي عليه اضافة لوظيفته به قراراً قابلاً للتظلم امام هذه المحكمة".
وأكد مكتب فالح الفياض، عودة الاخير لجميع مناصبه لحين حسم الدعوى.
وقال مدير مكتبه، في تصريح صحفي، "لقد صدر قرار محكمة القضاء الاداري العليا بإيقاف العمل بإجراءات تنفيذ الامر الديواني والذي اصدره رئيس الوزراء حيدر العبادي المنتهية ولايته بشأن اعفاء فالح الفياض".
وأضاف انه "من الناحية القانونية فأن الفياض سيعود لجميع مناصبه لحين حسم الدعوى".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اصدر، في (30 آب 2018)، امرا ديوانيا باعفاء فالح الفياض من مهامه مستشارا للأمن الوطني ورئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الامن الوطني.

************

إطلاق استمارة القبول للتعليم الموازي وتخفيض أجوره بنسبة بين 30 إلى 50 في المائة
نواب يسعون إلى إعادة العمل بنظام الأدبي والعلمي في الإعداديات وفصل كوادر التعليم الصباحي عن المسائي
بغداد – طريق الشعب
قدم خمسون نائبا، امس الاثنين، طلبا الى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لإلغاء العمل بنظام التعليم المتنوع (الاحيائي والتطبيقي) في الدراسة الاعدادية والعودة الى نظام الادبي والعلمي فقط، فيما قدم آخرون تواقيع لتشريع قانون فصل كوادر التعليم الصباحي عن المسائي.
في حين أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الاثنين، اطلاق استمارة التقديم الى قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي) للعام الدراسي 2018 – 2019، مشيرة الى أن توجيهها بتخفيض اجور تلك القناة.

إعادة العلمي والأدبي

قال النائب جمال المحمداوي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان مع عدد من النواب، "نطالب بالغاء نظامي الاحيائي والتطبيقي الذي يقسم المواد في الفرع العلمي الى احيائية وتطبيقية بالنسبة للصف الخامس والسادس العلمي والذي اقرته وزارة التربية سابق".
وأضاف أن "هذا النظام سبب ارباكا واضحا في العملية التعليمية واحدث اشكاليات في القبول المركزي خلال الفترة الذي عملت به الوزارة وضاعت جهود كثير من الطلبة"، داعيا الى "اعادة العمل بالنظام الدراسي السابق (علمي وادبي)".
وأعلنت وزارة التربية، الخميس (24 أيلول 2015) تطبيق نظام التعليم المتنوع للصف الخامس العلمي (التطبيقي، الاحيائي)، وبينت أنه سيطبق حسب الكورسات الذي تم الإعلان عنه مسبقاً.

التعليم الصباحي والمسائي
وفي السياق، قال النائب عن المحور الوطني جاسم جبارة، في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، ان "هناك من يمارس التدريس في الجامعات الأهلية ويتقاضى راتبا، في وقت يوجد العديد من الجيوش العاطلة عن العمل".
واضاف جبارة "جمعنا تواقيع 44 نائبا لتشريع قانون فصل كوادر التعليم الصباحي عن المسائي"، لافتا الى "اننا سنتابع هذا الموضوع من قبلنا لتقليل الجيوش العاطلة عن العمل".
ورفض النائب عن ائتلاف سائرون صباح طلوبي العكيلي، الاحد، قرار وزارة التربية بعدم ممانعة ممارسة المعلمين على ملاك الوزارة بالمدارس الاهلية، فيما اعتبر هذا القرار سيولد جيشا من الخريجين والعاطلين عن العمل.

إطلاق القبول الموازي

في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، حيدر العبودي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قبول الطلبة ضمن هذه القناة يتطلب أن يكون الطالب مستوفيا للشروط المتعلقة ب‍القبول المركزي"، مشيراً الى أنه "يحق للطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية للسنتين الدراسيتين 2016 -2017 و2017 – 2018 التقديم على هذه القناة".
وأضاف العبودي، أن "معدل الطالب يجب أن لا يقل عن درجتين عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الطبية على مستوى المحافظة للتخصص المناظر وثلاث درجات عن أقل معدل تم قبوله في القبول المركزي لنفس الكلية لكليات المجموعة الهندسية وأربع درجات عن أقل معدل تم قبوله بالنسبة لكليات العلوم وخمس درجات عن أقل معدل تم قبوله في القبول المركزي لباقي التخصصات".
وتابع العبودي، أن "الطالب المتقدم سيتاح له التقديم على عشرة خيارات في الاستمارة الالكترونية بعد استكمال إجراءات التفعيل في الجامعة".

تخفيض الأجور

ولفت العبودي الى أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى وجه بتخفيض خمسين بالمئة من أجور التعليم الموازي لأعلى 5 في المائة من الطلبة المقبولين في كل اختصاص وأربعين بالمئة لثاني أعلى 5 في المائة من المقبولين في كل اختصاص وثلاثين بالمئة لثالث أعلى 5 في المائة من الطلبة المقبولين في كل اختصاص".
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق حسين الشهرستاني أعلن، في (8 آب 2016)، فتح الدراسة الموازية الصباحية الخاصة في عموم الجامعات، مؤكداً أنها تشمل الذين لا يؤهلهم معدلهم للقبول في الكليات الحكومية وفقاً للقبول المركزي.
يشار الى أن التعليم الموازي هو قبول الطلبة بمعدل أقل من معدل القبول المركزي في الكلية والذي تحدده وزارة التعليم العالي مقابل مبلغ يدفعه الطالب، لافتا الى أن عدد المقاعد يتم تحديده من قبل الوزارة ويكون التقديم عن طريق موقعها.

***********

ص3
دعوة ذوي الامراض المستعصية في البصرة لمراجعة اللجان الصحية

بغداد – طريق الشعب
دعا ديوان محافظة البصرة، اصحاب الامراض المستعصية والذين لديهم فحوصات في عامي (٢٠١٧) و (٢٠١٨) والحائزين على تقارير من اللجان الطبية الذين يحتاجون الى السفر للعلاج خارج العراق الى مراجعة اللجان الطبية الدائمية في منطقة التحسينية لغرض استحصال التقارير ومصادقتها من جديد. وقال مستشار محافظ البصرة لشؤون الصحة عباس خلف التميمي في بيان ان تلك الدعوة تأتي تمهيداً لإرسال المرضى عند استئناف مشروع علاج المرضى خارج العراق. كما طالب التميمي المرضى الذين يحتاجون السفر خارج البلاد الى مراجعة اللجان الطبية لغرض اجراء الفحص وبيان مدى حاجتهم للسفر خارج البلد بهدف ادراج أسمائهم تمهيدا لشمولهم بالمشروع والذي من المؤمل استئنافه حال رفده بالأموال.
**********
احباط محاولة لتهريب مواد مخدرة عبر منفذ الشلامجة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للكمارك، أمس الاثنين، عن احباط محاولة لتهريب مواد مخدرة في منفذ الشلامجة الحدودي المتاخم لإيران. وقالت الهيئة في بيان إن مركز كمرك الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة وبالتعاون مع شرطة الكمارك تمكن من إحباط محاولة لتهريب مواد مخدرة أراد مسافر إدخالها الى البلد وقد تم اكتشافها من قبل موظفي الهيئة، دون ان تحدد نوعها او كميتها.
وأضافت انه تمت احالة المتهم مع المواد المهربة الى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه وفقاً للتعليمات والقوانين النافذة.

*******
احكام بالسجن على موظفين اضروا بالمال العام
الاعدام لزارع عبوات في ديالى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الاثنين، أن محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد، أصدرت حكماً غيابياً بالسجن لمدة سبع سنواتٍ، بحقِّ أحد موظفي وزارة التجارة، فيما أعلن المفتش العام ل‍وزارة العدل عن إصدار محكمة جنايات الرصافة المختصة بقضايا النزاهة حكماً غيابياً بالسجن 7 سنوات بحق موظف في احدى دوائر التسجيل العقاري ببغداد.

صرف المبلغ إلى الشركتين

قالت الدائرة في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "المدان الهارب، قام بتوجيه كتابٍ بتوقيعه من الشركة العامَّة لتجارة المواد الغذائيَّة إلى المصرف العراقيِّ للتجارة يتضمَّن صرف مبلغ (552,150) ألف دولارٍ أمريكيٍّ لحساب المدير المُفوَّض السابق لإحدى شركات المقاولات دون وجه حقٍّ"، مُبيِّنةً أنَّ "المبلغ يعود لحساب شركةٍ أخرى؛ ممَّا أدَّى إلى تكرار صرف المبلغ إلى الشركتين وإحداث الضرر بالمال العامِّ".
واضافت ان "المحكمة وصلت إلى القناعة الكافية بتجريم المُتَّهم وفقاً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات، بعد اطلاعها على أقوال المُمثلين القانونيين للشركة العامَّة لتجارة المواد الغذائيَّة والمصرف العراقيِّ للتجارة، ومحضر اللجنة التحقيقيَّة، فضلاً عن قرينة هروب المُتَّهم، التي وجدتها كافية ومقنعة لإدانته".
وتابعت ان "قرار الحكم تضمَّـن إصدار أمر قبضٍ، وإجراء التفتيش الأصوليِّ بحقِّ المُتَّهم، وتأييد حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، مع الاحتفاظ للجهة المُتضرِّرة (الشركة العامَّة لتجارة المواد الغذائيَّة والمصرف العراقيِّ للتجارة) بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعيَّة".
يُشارُ إلى أنَّ هيئة النزاهة أعلنت في الـ12 من تشرين الثاني عام 2017، عن إصدار محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد حكماً غيابياً بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ بحقِّ المدير المُفوَّض السابق لشركة المقاولات الذي استولى على المبلغ المذكور.

تلاعب بإضبارة عقار

بدوره قال المفتش العام ل‍وزارة العدل، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الموظف (أ.ش.م) قام بإحداث ضرر بالمال العام، من خلال تلاعبه بإضبارة عقار لأحد أزلام النظام المباد المشمول بالقرار (88) لسنة 2003 والمحجوز من قبل وزارة المالية".
وأضاف أن "الموظف قام بتمشية معاملة مزورة لتصحيح صنف العقار، من حق التصرف الى ملك صرف"، مشيرا الى ان "هذا الأمر أدى الى بيع العقار المحجوز وحدوث ضرر بالمال العام".
وأكد المفتش العام، أن "المحكمة أصدرت حكماً بسجن المدان، وتأييد حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة للمحكوم الهارب، وإعطاء الحق لوزارة المالية/ دائرة عقارات الدولة ومديرية التسجيل العقاري في المدائن بحق التعويض أمام المحاكم المدنية".

مادة الكرستال

في الاثناء، أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، حكما بالسجن لمدة خمسة عشر سنة مع غرامة مالية مقدارها عشرة ملايين دينار بحق متاجر بالمخدرات شرقي بغداد.
وقال المركز الاعلامي ل‍مجلس القضاء الأعلى في بيان، إن "المحكمة الجنائية المركزية اصدرت حكماً بالسجن لمدة خمس عشرة سنة مع غرامة مالية مقدارها عشرة ملايين دينار بحق متاجر بالمخدرات ضبطت بحوزته مواد مخدرة (مادة الكرستال)".
وأوضح المركز الاعلامي، أن "المواد ضبطت بحوزة المدان بعد مداهمة منزله في منطقة سبع قصور"، مبيناً أن "الحكم صدر وفقاً لأحكام المادة 28/اولا من قانون مكافحة المخدرات".

زعزعة الامن والاستقرار

من جهة اخرى، أصدرت محكمة جنايات البصرة، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق متهم اشترك مع متهمين آخرين في تفجير عبوتين ناسفتين بديالى قبل أكثر من خمسة أعوام.
وقال مصدر في رئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية، في حديث لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "محكمة جنايات البصرة أصدرت حكما يقضي بالاعدام شنقاً حتى الموت بحق المتهم (ع ع ص) استنادا لاحكام الماده الرابعة /1 من قانون مكافحه الارهاب رقم 13 لسنة 2005 وبدلالة المادة الثانية / 1 و3 و5 و7 منه".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المتهم قام وبالاتفاق والاشتراك مع متهمين آخرين بتاريخ 24 / 3 / 2013 بتفجير عبوتين ناسفتين مزدوجتين بالقرب من بوابة مركز شرطة المفرق في قضاء بعقوبة".
وتابع، أن "الاعتداء الإجرامي أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من المواطنين إضافة إلى حصول أضرار مادية في بناية المركز وممتلكات المواطنين"، مؤكداً أن "القصد من الجريمة هو زعزعة الامن والاستقرار واشاعة الخوف في نفوس المواطنين".

********
تعيين 85 من الأجراء
في مديرية ماء الديوانية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة، آن نافع اوسي، عن المصادقـة على تعيين (85) موظفاُ في مديرية ماء محافظة الديوانية من الاجراء اليوميين في المحافظة.
واكدت الوزيرة مصادقتها على شمول (85) من الاجراء اليوميين بالتعيين على حركة الملاك (الحذف والاستحداث)، حيث تمت المصادقة على تثبيت اسماء الاجراء اليوميين على الملاك الدائم في هذه الدوائر وحسب الدرجات الشاغرة لعامي 2015-2016 وبعد حسم موضوع الاعتراضات من قبل المعترضين والاسبقية والاستحقاق.
وبيّنت الوزير بأن المصادقة على التعيينات تمت مع الاخذ بنظر الاعتبار تنفيذ تعليمات الامانة العامة لمجلس الوزراء ودققت بحرفية عالية من قبل اللجنة المشكلة في الوزارة حسب سنوات الخدمة والحالة الزوجية واحتياجات الدوائر من الاختصاصات، مشيـرة بأنه تم اعتمـاد الاستمارة الخاصة بالتعيين وتقييم الدائرة المستفيدة وحسب الدرجات الشاغرة.

***********
قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء في حكومة اقليم كردستان أمس الاثنين عن ايقاف تزويد الطاقة الكهربائية الوطنية من محطة اربيل الغازية، ومحطة جمجمال لمدة تتراوح بين 48 – 72 ساعة بسبب ربط انابيب فيهما.
وقالت الوزارة في بيان ورد لشفق نيوز، "نحيط المواطنين علما بانه يوم الجمعة المصادف 19-10 -2018 ستقوم شركة (دانا غاز) وبالتعاون مع وزارة الوزارة الثروات الطبيعية بتنفيذ مشروع زيادة انتاج الغاز الطبيعي، وبسبب ربط الانابيب لهذا الغرض فان انتاج الكهرباء من محطة اربيل الغازية، وجمجمال ستتوقفان عن العمل لمدة تتراوح من 48 ساعة - 72".

********
إطلاق قروض حكومية لطلبة الكليات الأهلية والمتزوجين الجدد
بغداد – طريق الشعب
أعلن مـصـرف الـنـهـريـن الإسلامي التابع لوزارة المالية، أمس الاثنين، عن اعتماد حزمة جـديـدة مـن الـتـسـهـيـلات المـصـرفـيـة تشمل شــراء الــدور السكنية والـسـيـارات وانـشـاء المشاريع الصغيرة، كاشفا عن قرب اطلاق تـمـويـلات لطلبة الكليات الاهـلـيـة والـراغـبـين بــأداء الـعـمـرة.
وقــال مـديـر المـصـرف محمد سمير في تصريح صحفي، إن "مـجـلـس ادارة المـصـرف شـخـص عــددا مــن الإجراءات الـتـي تتعلق بآلية منح التمويلات (الـقـروض) لمعالجتها بغية اسـتـفـادة اكـبـر شريحة مـن المواطنين لاسيما في ما يتعلق بالكفيل ومـدة التسديد والـفـائـدة"، مـؤكـدا "اصــدار تعليمات جـديـدة تتعلق بـشـراء الــدور السكنية والـسـيـارات والمشاريع الصغيرة".
واوضـح، ان "التعليمات الجديدة سمحت للموظف الراغب في شراء دار سكنية بقيمة لا تتجاوز الـ 75 مليون دينار، بالاكتفاء بكفيل مدني واحـد فقط بدلا من اثنين، مع الابقاء على الكفيلين اذا تراوح مبلغ المرابحة من 75 الى 150 مليون دينار، علاوة على انه تم تمديد مدة تسديد المرابحة الى 15 عـامـا بــدلا مـن 10، فـضـلا عـن تخيير المـسـتـفـيـد بـمـدة الــســداد حـسـب إمكانيته بـمـدة لا تـتـجـاوز الــ15 عـامـا".
واضــاف، انـه " تم ايضا اعتماد مبلغ المرابحة الفائدة 4 في المائة سنويا مـن المبلغ المتبقي بعكس ما كان معمول به سابقا وهو 8,3 على كامل المبلغ، كما تم السماح للموظف بشراء دار اهله مـن الـدرجـة الاولـى او مـن الاخ والاخـت والاب والابن والام والاب وصولا الى الدرجة الرابعة، نتيجة لاستقلالية الذمة المالية وعدم تـعـارض ذلـك مـع الـقـوانـين، باستثناء شـراء الـــزوج مــن زوجــتــه وبـالـعـكـس".
وتــابــع سمير، ان "تعليمات منح التمويلات لشراء دار سكنية تنص على جلب سند العقار من البائع للتأكد من عدم حجزه وصحة صدوره، فضلا عن الكفيل من الموظفين للبدء بترويج المعاملة ومـن ثـم يجري تخمين سعر الـدار مـن قبل لجنة مختصة تضم بعضويتها ممثلين من المصرف والتسجيل العقاري، تليها مرحلة رصــد التخصيص المـالـي"، مبينا انــه "تلي ذلــك، مـرحـلـة دفــع المـسـتـفـيـد 15 في المائـة من مبلغ العقار للبائع وبعدها مرحلة فتح البيان في دائرة التسجيل العقاري ومراجعة دوائر الضريبة والبلدية وصولا الى الاقرار والـتـنـازل ليتسلم البائع نسبة الــ85 في المائة المتبقية مـن سعر الـعـقـار، ليقوم المستفيد بوضع اشـارة حجز لصالح المصرف لحين تسديد الاقساط التي بذمته".
وكشف سمير، عن "قـرب اطلاق تمويلات لطلبة الكليات الاهلية بمبلغ ثلاثة مــلايــين ديــنــار يـتـم تــســديــده خــلال الـعـام الدراسي شهريا، مع امكانية تجديده للعام الـدراسـي المقبل ليتكفل المـصـرف بتسديد الاجور الدراسية خلال مرحلة البكالوريوس".
واشار إلى "منح التمويلات للراغبين بـاداء العمرة ولـلـمـتـزوجـين الــجــدد، وبـمـبـلـغ لا يـتـجـاوز الـخـمـسـة مـلايـين ديــنــار وبــفــائــدة مـيـسـرة وبضمانة كفيل مدني واحد"، مؤكدا، أن "المدة الحالية تشهد انتظار الموافقات الرسمية لاطلاق التمويلات واعداد تعليمات وضوابط تنسجم مع طبيعة دخل الفرد العراقي".

**********
الاعلان عن اطلاق بيع مادة الابواب الخشبية ذات المنشأ المصري
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية في وزارة التجارة عن إطلاق بيع مادة الابواب الخشبية ذات المنشأ المصري.
وقال المكتب الاعلامي للوزارة نقلا عن مدير عام الشركة عبد القادر عبد الجليل، ان "عملية اطلاق البيع شملت فروع الشركة في بغداد والمحافظات منها (النجف– كربلاء– البصرة – ميسان – واسط – بابل) حيث نالت المادة اقبال المتبضعين واقتنائها باعداد كبيرة، فضلا عن تناسب اسعارها مقارنة بالاسواق المحلية اضافة الى انها تمتاز بمواصفات جيدة".
من جانب اخر اشار البيان الى ترأس مدير عام الشركة اجتماعا لمدراء الاقسام لبحث ومناقشة امكانية وضع خطط وبرامج جديدة للارتقاء بمستوى عمل الشركة حيث شدد خلال الاجتماع على ضرورة البحث عن سبل اخرى تلبي حاجة السوق المحلية من المواد الانشائية الخاضعة للتقييس والسيطرة النوعية والتي تتعامل بها شركته لغرض تصريفها وتسهيل اجراء البيع للمواطن وبكافة السبل المتاحة
وذكر البيان "تحقيق اسطول شركتها 336 نقلة للمواد التموينية خلال شهر ايلول الماضي، ضمن الخطة المركزية للوزارة، فضلا عن نقل المواد الانشائية المتنوعة لكل محافظات البلاد والتي حققت من جرائها ايرادات للشركة بلغت أقيامها (406,865,979) مليون دينار.

*********
انطلاق أعمال الجمعية العامة الـ 139 للاتحاد البرلماني الدولي
بغداد – طريق الشعب
افتتحت أمس الاثنين، أعمال الجمعية العامة الـ139 للاتحاد البرلماني الدولي في مدينة جنيف ب‍سويسرا، بمشاركة وفد مجلس النواب العراقي برئاسة عضو هيئة الرئاسة حسن كريم الكعبي.
ومن المقرر ان يجرى في بداية الانعقاد انتخاب رئيس الجمعية العامة الـ139، فضلا عن التطرق للمواضيع المدرجة على جدول أعمال الاتحاد الدولي، فيما كانت للوفد العراقي الحاضر في جنيف مشاركة "فاعلة" فى عدد من الاجتماعات التنسيقية مع الدول الإسلامية، والعربية، والآسيوية، اضافة الى اجتماع منتدى النساء البرلمانيات.
وسيحضر بدءا من اليوم الوفد النيابي العراقي اجتماعات اللجان الدائمة 'السلام والأمن الدوليين، "التنمية المستدامة والتجارة"، "الديمقراطية وحقوق الإنسان"، "شؤون الأمم المتحدة" و"ملتقى النساء والشباب" واللجان المتخصصة، كما ستجرى مناقشة البند الطارئ بشأن معالجة مشكلة العجز في موازنة "الاونروا" وضمان استمرار تقديم الخدمات الانسانية للاجئين الفلسطينين، فضلا عن مشاركتهم الرئيسة في اعمال الجمعية العامة الـ 139 للاتحاد البرلماني الدولي والتي سيلقي فيها رئيس الوفد العراقي حسن كريم الكعبي كلمة العراق.

**********
واقع المدراس في نينوى.. عمليات الترميم تتواصل والنقص في الكادر محسوس
الموصل – هند احمد
بدأ العام الدراسي الجديد للعام 2018 قبل أيام في نينوى، وفتحت المدارس أبوابها لاستقبال الاف الطلبة والتلاميذ، منها المدمّرة ومنها المعمّرة.
وكانت تربية نينوى تعلن يوميا منذ أكثر من شهر على صفحتها الرسمية، الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد، بعد الحرب على داعش التي انهكت نينوى وكان للمدارس نصيبها من الأذى والدمار. فقد تعرض العديد من المدارس للقصف المباشر ومنها ما كانت ساحات للقتال ومنها ما تم حرقه.
وحسب ما ذكر لنا مدير اعلام تربية نينوى سامي الفضل قامت المنظمات الدولية بإعادة ترميم 1850 مدرسة، من ضمنها مدارس في الموصل والاقضية والنواحي التابعة لها مثل كيارة وسنجار وبعاج وغيرها. كما ان نسبة تجهيز الكتب وصلت الى 100في المائة مع القرطاسية ولكافة المراحل الدراسية بما يقارب 9 ملايين كتاب.
واستحدثت التربية لجنة تدعى (تسوية الملاكات) بالتعاون مع بلدية الموصل تعمل وفق ضوابط معينة تقوم بنقل الكوادر من الفيض الى الشاغر حسب قوله، لمعالجة النقص في الكادر الحاصل في بعض المدارس.
وأضاف ان هناك حلاً آخر لعلاج هذه المسألة وهو تجهيز المدارس بكرفانات في ساحاتها اثناء ترميم المدرسة، لاستغلال الوقت والمكان كون المدرسة لاتزال قيد الترميم.
وفي الحديث عن مدارس الموصل مع احدى معلمات مدرسة الفتوة الابتدائية للبنات، قالت ان عدد الطالبات كبير جدا بحيث ان عدد طالبات الصف الواحد يبلغ 50-60 طالبة، وتجلس على الرحلة المخصصة لطالبتين اربع طالبات، وتشكو من قلة الكادر التعليمي.
وأضاف بعض أولياء الأمور من مدرسة أخرى في ايمن الموصل، ان ابناءهم يسيرون لمسافات بعيدة، لأن المدرسة الأقرب مدمرة ولا توجد مدارس قريبة. كما ان الزخم في العدد يجعل ابناءهم لا يفهمون الدروس جيدا واحيانا يضطرون للجلوس على الأرض لكتابة الواجبات او الامتحان في الصف كون الرحلة لا تتسع لهم.
هذا الحال ينطبق على مدارس ناحية الكيارة، ويذكر لنا ضياء الدين احد شباب الناحية ونائب رئيس مجلس شباب الكيارة، ان مدارسهم تعاني من زخم شديد في اعداد الطلاب حيث يضم الصف الواحد ما بين 50 و60 طالبا وطالبة، إضافة الى النقص الحاد في الكوادر التعليمية حيث تجري الاستعانة بالمحاضرين المجانيين الذين "يعملون بأجور رمزية تدفع من قبل الطلاب في المدرارس". ومع ذلك يوجد نقص لان ناحية الكيارة كثافتها السكانية عالية ولاتكفيها 4 مدارس فقط. مع العلم ان كل مدرسة بدوامين واحياناً ثلاثة دوامات للابتدائي. اما بالنسبة للمتوسط فبواقع مدرستين لكل من الأولاد والبنات. واما الاعدادي فمدرسة للبنات وأخرى للبنين بدون كوادر كاملة لكل المواد.
كذلك الحال في سنجار، فبعد اعلان التربية انها قامت بترميم 80 في المائة من المدارس بقي سكان سنجار يشتكون، حيث ذكر لنا والد الطالب غانم ان المدارس لم تدمر كليا لكن صبغ الواجهة لا يعد اعماراً. نحن نفتقر للكوادر التعليمية، فمدرسة يداوم فيها اكثر من 1000 طالب وطالبة ولايوجد بها غير المدير والمعاون، افضل ان اذهب للمخيم لكي يتلقى ابني التعليم ولو بدوامين او ثلاث دوامات للمدرسة الواحدة.
تتضارب الانباء بين اقوال الأهالي والتربية، ولكن الحقيقة موجودة فعلا على ارض الواقع لمن يسمع ويرى.

***********

ص4
آلية جديدة لمعاقبة المتورطين في الكيميائي

لوكسمبورغ - وكالات
أقر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي في اجتماع لهم في لوكسمبورغ الاثنين، آلية جديدة لفرض العقوبات على استخدام الأسلحة الكيميائية ونشرها.
وأشار مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان له إلى أن الاتحاد سيتمكن منذ الآن من "فرض عقوبات على الكيانات والأشخاص المشاركين في تطوير واستخدام الأسلحة الكيميائية في أي مكان، بغض النظر عن جنسيتهم وموقعهم".
وأضاف أن "القيود ستستهدف الأشخاص والكيانات المسؤولة بشكل مباشر عن تطوير واستخدام الأسلحة الكيميائية وكلّ من يقدم الدعم المالي أو التقني أو المادي للأشخاص والكيانات، أو يساعدهم أو يشجعهم أو يرتبط بهم"

*******
بيان أوربي ثلاثي يدعو الرياض الى توضيح قضية خاشقجي

اوربا - وكالات
دعت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا السلطات السعودية والتركية إلى إجراء "تحقيق موثوق به" في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي قائلة إنها تتعامل مع هذا الحادث "بأقصى درجات الجدية". وقال وزراء خارجية الدول الثلاث في بيان مشترك "هناك حاجة لإجراء تحقيق موثوق به لمعرفة حقيقة ما حدث وتحديد المسؤولين عن اختفاء جمال خاشقجي وضمان محاسبتهم". وأضاف الوزراء الثلاثة "نشجع الجهود السعودية التركية المشتركة ونتوقع أن تقدم الحكومة السعودية ردا كاملا ومفصلا. وقد نقلنا هذه الرسالة بشكل مباشر إلى السلطات السعودية". وأضاف البيان المشترك أن "حماية التعبير عن الرأي الحر والصحافة الحرة وكذلك ضمان حماية الصحفيين تمثل للدول الثلاث أهمية رئيسة".


*********
بعد عام على طرد تنظيم داعش
سوريا.. مستشفى الرقة الوطني بقعة خراب
دمشق - وكالات
في غرف وأروقة مستشفى الرقة الوطني الذي كان آخر موقع انكفأ اليه تنظيم داعش في المدينة قبل طرده منها قبل عام، لا يزال مشهد الدمار مسيطرا، أجهزة أشعة تالفة، كراسي متحركة مكسّرة، أدوية وأطراف اصطناعية مرمية في كل مكان.
وشكل المستشفى الوطني مع الملعب البلدي الواقع على بعد عشرات الأمتار منه، آخر موقعين تحصن فيهما التنظيم في مدينة الرقة التي كانت معقله الأبرز في سوريا. وتعرض الموقعان للدمار على غرار عشرات آلاف المباني المدمرة تماماً أو المتضررة إلى حد كبير في كافة أنحاء المدينة.
وسيطرت قوات سوريا الديمقراطية، تحالف فصائل كردية وعربية تدعمه واشنطن، في 17 تشرين الأول على الرقة بعد أربعة أشهر من المعارك الضارية، وغارات كثيفة شنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن دعماً للهجوم البري.
ورغم بدء عودة السكان تدريجياً إلى المدينة، لكن مشفاها الوطني لا يزال خارجاً عن الخدمة وعبارة عن غرف وأروقة تملؤها الخردة، فلا معدات ولا أدوية صالحة ولا أطباء أو ممرضين.
وتبدو آثار طلقات الرصاص في جدران مباني المستشفى، بينما جمعت الأسرّة المتضررة والطاولات المهشمة في باحته الأساسية. ولا يخلو الطريق الترابي المؤدي إليه من هياكل سيارات محترقة.
على أبواب غرف المستشفى، كُتبت عبارة "نظيفة، 9 تشرين الثاني 2017" باللغة الإنكليزية، في إشارة إلى تاريخ إزالة الألغام التي خلفها الجهاديون خلفهم في كل غرفة.
ورافق محمد حسين (37 عاماً)، عضو هيئة الصحة في مجلس الرقة المدني، فريقا من وكالة فرانس برس في جولة داخل المبنى المتصدع، مشيرا إلى غرف تعمها الفوضى وشارحاً "هذه كانت غرفة الأشعة، هذه غرفة إسعاف الأطفال، وهذه صيدلية مخصصة لمرضى" التنظيم.
وقال "حين تدخل إليها اليوم، لا تشعر أنك تدخل إلى مستشفى بل إلى كومة من الركام".
بين أروقة وغرف المستشفى الوطني، أمضى حسين سنوات طويلة من حياته، إذ بدأ العمل في المستشفى في العام 2003 ولم يكن عمره يتجاوز حينها 22 عاماً. وبقي يعمل فيه رغم سيطرة تنظيم داعش على المدينة في العام 2014.
ولا يغيب عن بال حسين مشهد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية وهم يتحصنون داخل المستشفى حيث حفروا الأنفاق والخنادق ووضعوا المتاريس. ولا تزال الأكياس الترابية تملأ الغرف حتى الآن.
وروى لفرانس برس "خزّنوا المواد الطبية بكميات كبيرة فضلاً عن وحدات الدم والمياه والمولدات الكهربائية".
وبعد أيام من حصار فرضته على المستشفى والملعب البلدي، تمكنت قوات سوريا الديموقراطية من تحقيق آخر تقدم لها في المدينة، ورفعت علمها وعلم وحدات حماية الشعب الكردية، عمودها الفقري، فوق المبنيين.
وتعمل منظمة أطباء بلا حدود حالياً، وفق حسين، على ترميم جزء من المستشفى، إلا أن الأمر "يحتاج إلى الكثير من الوقت".
وقال حسين "لم يخسر أحد كما خسر أهالي الرقة جراء دمار هذا المستشفى الذي كان يخدم مئات الأشخاص".
ومن بين هؤلاء خالد عبود الحسن (60 عاماً) الذي لازم مدينته طوال فترة المعارك، التي قتلت خلالها ابنته قمر (4 سنوات) نتيجة تعرض بناء قريب للقصف.
وقال الحسن الذي أصيب في القصف ذاته بجروح في يده "أسعفونا إلى المستشفى، خضعت للعلاج أسبوعاً" قبل أن أضطر الى المغادرة بعدما طال القصف المستشفى نفسه.
وتذكر الحسن مشاهدته أطباء من أذربيجان داخل المشفى، بينما كانت غالبية الكادر الطبي من السوريين المتحدرين من محافظة حلب. بعد عام من طرد الجهاديين، لا تزال الرقة مدينة غارقة في الدمار. وتسير أعمال الاصلاح والاعمار فيها بشكل بطيء.
وتحدثت منظمة العفو الدولية الجمعة عن وضع "صادم" في مدينة الرقة التي ما زالت مدمرة بنسبة 80 في المائة، داعية التحالف الدولي الى تحمل تداعيات الغارات التي شنها على المدينة.
وقالت ليلى مصطفى، المديرة المشتركة لمجلس الرقة المدني الذي يتولى إدارة شؤون المدينة، "لم نتخذ أي إجراءات بعد لدعم المستشفى الوطني الذي يحتاج إلى مبالغ طائلة".
وتحتاج عملية الترميم والتأهيل، وفق مصطفى، الى ثلاثة مليارات ليرة سورية (ستة ملايين دولار)، عدا عن أجهزة ومعدات "باهظة الثمن".
ويُنسق مجلس الرقة المحلي، وفق قولها، حالياً مع جهات أجنبية داعمة لترميم جزء من المستشفى فقط.
وخلال العام الماضي، تمّ افتتاح عيادات خاصة ومستشفيات متخصصة في الرقة، لكنها ما زالت غير قادرة على تغطية حاجات سكان المدينة.
على مقربة من المستشفى الوطني، يبدو الملعب البلدي الذي أعلنت قوات سوريا الديمقراطية منه "تحرير الرقة"، خلال احتفال رسمي أقامته في 20 تشرين الأول أفضل حالاً.
ورُفعت عند مدخله مجدداً لافتة كُتب عليها "ملعب الرقة المدني"، بعدما أطلق سكان الرقة عليه تسمية "الملعب الأسود"، إذ جعله التنظيم خلال سيطرته على المدينة، أحد سجونه المركزية.
وتمت إعادة تأهيل أرض الملعب الذي استضاف في نيسان الماضي أولى مباريات كرة القدم. وينهمك العمال حالياً في ترميم المدرج الذي طُليت مقاعده باللون الأبيض.
وقال المشرف على إعادة تأهيل الملعب عماد الحماد لفرانس برس "نسقنا مع مجلس الرقة المدني ومجلس سوريا الديمقراطية عملية اعادة تأهيل الملعب البلدي"، وبلغت كلفتها مائة مليون ليرة سورية.

********
استمرار الحرب في اليمن
"يهدد 13 مليون شخص بالموت جوعا"
صنعاء – طريق الشعب
حذرت منظمة الأمم المتحدة من أن اليمن قد يشهد قريبا مجاعة على "نطاق ضخم" إذا استمرت الحرب الدائرة هناك دون وصول المساعدات إلى المحتاجين.
ونقل موقع "بي بي سي"، عن ليز غراندي، منسق الأمم المتحدة لشؤون اليمن، قولها إن الجوع يهدد 13 مليون شخص، وأن الأمر قد يتحول إلى أسوأ مجاعة في العالم منذ قرن. وشددت غراندي على أن المجتمع الدولي يجب أن يشعر بالخجل بسبب الأحوال في اليمن.
ويدعو مسؤولو الأمم المتحدة أيضا قوات التحالف بقيادة السعودية لوقف الهجمات الجوية، التي تقول المنظمة الدولية إنها تفاقم معاناة المدنيين.
وقتل عشرة آلاف شخص على الأقل في القتال في اليمن وشُرد الملايين.
وبدأت الحرب في اليمن منذ ثلاثة أعوام عندما سيطر الحوثيون، مدعومين من إيران، على مناطق كبيرة في البلاد، من بينها العاصمة صنعاء.
وتستخدم السعودية، مدعومة بالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الهجمات الدولية والحصار، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

********
وزراء خارجية الاتحاد الاوربي: الوقت
لا يزال متاحا للاتفاق بشأن بريكست
لندن - وكالات
أكّد وزراء خارجية الاتحاد الأوربي ونظيرهم البريطاني الاثنين أنّ الوقت لا يزال متاحا للتفاوض والتوصل الى اتفاق حول بريكست منظّم، حتى مع فشل آخر جولة مفاوضات بشأن اتفاق ينظم خروج بريطانيا من التكتل.
وفي اجتماع عقد في لوكسمبورغ، توافق وزراء الخارجية الأوربيون على أنه لن يكون بالإمكان التوصل الى اتفاق خلال قمة قادة الاتحاد الأوربي هذا الأسبوع، والتي كان قد وصفها رئيس المجلس الأوربي دونالد توسك في وقت سابق بأنّها "لحظة الحقيقة" لضمان خروج منظّم لبريطانيا من الاتحاد الأوربي. وأكد الوزراء أن الوقت لا يزال متاحا لحل القضايا العالقة البارزة، ومن بينها الخلاف حول مسألة الحدود مع ايرلندا الشمالية، قبل قمة طارئة مقررة في تشرين الثاني المقبل. وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت للصحافيين عند وصوله لحضور اجتماع وزراء الخارجية "أعتقد بالفعل أن هذه الفترة صعبة". وتابع "إلا أن علينا أن نتذكر أن قدرا كبيرا من التقدم قد تحقق. هناك قضية واحدة أو اثنتين معلقتين، لكنني أعتقد أنه يمكننا التوصل (لاتفاق)".

**********
الكوريتان تتفقان على ربط المواصلات وسط مخاوف أمريكية بشأن تخفيف العقوبات
سيؤول - وكالات
اتفقت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية أمس الاثنين على البدء بربط الطرق وخطوط السكك الحديدية في خطوة أخرى تشير إلى تحسن العلاقات مما أثار مخاوف الولايات المتحدة من احتمال تقويض مسعاها للضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها النووي.
وجاء الاتفاق على ربط خطوط المواصلات أثناء محادثات في قرية بانمونجوم الحدودية في إطار متابعة ما اتفق عليه في القمة الثالثة هذا العام بين مون جيه-إن رئيس كوريا الجنوبية وكيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية والتي عقدت الشهر الماضي.
وقال بيان مشترك أصدرته وزارة الوحدة الكورية الجنوبية ”توصل الشمال والجنوب إلى اتفاق بعد أن بحثا مليٍّا خطط عمل لتطوير العلاقات بين الكوريتين ونقلها إلى مرحلة جديدة أعلى“.
واتفق الجانبان على إقامة مراسم في أواخر تشرين الثاني أو أوائل كانون الأول للاحتفال ببدء العمل على ربط خطوط السكك الحديدية والطرق التي قطعت منذ الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953.
وأضاف البيان أن الطرفين سيجريان دراسات ميدانية مشتركة على خطوط المواصلات تبدأ أواخر هذا الشهر.
واتفقا كذلك على بحث إمكانية العمل على استضافة مشتركة لدورة الألعاب الأولمبية عام 2032.

*********
سكان هندوراس يفرون من بلادهم بسبب الفقر والعنف
تيغوسيغالبا - وكالات
واصل المئات من سكان هندوراس مسيرهم باتجاه الحدود مع الجارة غواتيمالا، أملا في الوصول إلى الولايات المتحدة من أجل حياة أفضل هناك.
وانطلق الناس من الرجال والنساء والأطفال سيرا من مدينة سانتا روزا دي كوبان التي تبعد ساعات عدة عن غواتيمالا على متن الحافلة.
وبدأت حركة الهجرة يزيد حجمها بشكل تلقائي يوم الجمعة، عندما ذكرت وسائل إعلام محلية أن حوالي 160 مهاجرا وافقوا على الانطلاق معا من سان بيدرو سولا، بحثا عن مكان أكثر أمانا.
وقد نظم المنخرطون في حركة الهجرة هذه أنفسهم عبر رسائل تطبيق واتساب، وقد تجاوز عدد المجموعة حتى يوم السبت ألف شخص.
ورأى البعض من سكان هندوراس، من الذين كانوا يفكرون في مغادرة البلاد، الفرصة في الذهاب مدعوما بشبكة واسعة من الناس، فحملوا الضروريات من زادهم وهرعوا للانضمام إلى قافلة المهاجرين.
وتعد التوقعات الاقتصادية السيئة السبب الرئيس الذي يدفع بسكان هندوراس إلى مغادرة بلادهم، البالغ عدد سكانها حوالي تسعة ملايين ونصف المليون نسمة، فيما تعد اعمال العنف السبب الثاني للهجرة، وفق مركز دراسات الهجرة.
وتتوقع لجنة الأمم المتحدة لأمريكا اللاتينية والكارييبي نسبة نمو تقدر بنحو 3,9في المائة في هندوراس هذا العام، في ظل نسبة بطالة تبلغ 6,7في المائة.

********
حزب الخضر افضل الفائزين
المانيا .. خسارة قاسية لاحزاب التحالف الحاكم في ولاية بافاريا
رشيد غويلب
جاءت نتائج الانتخابات البرلمانية في ولاية بافاريا الألمانية مطابقة الى حدود كبيرة للتوقعات واستطلاعات الرأي التي سبقت يوم الاقتراع. وبموجب النتائج المعلنة حتى ساعة اعداد هذا التقرير، فان احزاب تحالف الكبارالحاكم في المانيا منيت باقسى خسارة انتخابية في عقود مابعد الحرب العالمية الثانية، فيما خرج حزب الخضر باعتباره المنتصر الحقيقي في هذه الانتخابات.
وبموجب النتائج المعلنة حصل الحزب الاجتماعي المسيحي على 37,3 في المائة، بخسارة تزيد على 10 في المائة عن الانتخابات السابقة، وسجل اسوأ نتيجة انتخابية في تاريخه المعاصر. وجاء حزب الخضر ثانيا بعد ان ضاعف قوته الصوتية تقريب، وحصل على 17,7 في المائة، واحتلت قائمة "الناخبين الأحرار" اليمنية المحافضة المركز الثالث بحصولها على 11,5 في المائة، وجاء حزب "البديل من اجل المانيا" اليميني المتطرف، والذي يشارك للمرة الأولى في انتخابات برلمان الولاية رابعا وحصل على 10,3 في المائة، وهكذا يواصل هذا الحزب الذي يعتبر شكلا محسنا للنازية الجديدة سلسلة انتصاراته الانتخابية، ويدخل برلمان الولاية الـ 15 من اصل 16ولاية تشكل البنية الفيدرالية في المانيا. ويتوقع ان يدخل أيضا برلمان الولاية المتبقية "هسن" في الانتخابات التي ستجري بعد اسبوعين.
وكان الموقع الخامس من نصيب الحزب الديمقراطي الاجتماعي، وشريك المستشارة ميركل في الحكومة الاتحادية، والذي حصل على 9,6 في المائة فقط، وبهذا مني بأكبرخسارة انتخابية في تاريخه، وتراجع الى المرتبة الخامسة ، تاركا المرتبة الثانية التي كان يحتلها دوما في الولاية الى حزب الخضر. وحصل الليبراليون الاحرار على 5 في المائة، وهي نسبة تؤهلهم لدخول برلمان الولاية. وعلى الرغم من تحقيق حزب اليسار زيادة تجاوزت 1 في المائة، الا انه لم يحقق هدفه في تحقيق اختراق ودخول برلمان الولاية الأكثر محافظة في المانيا، للمرة الأولى، وظل بحصوله على 3 في المائة فقط ، بعيدا عن مسعاه.
وتأتي هذه النتائج لتشكل استمرارا لأزمة تحالف الكبار الحاكم في برلين، ولتزيد شقة الخلاف بين جناحي الاتحاد المسيحي، الذي يشكل الحزب الاجتماعي المسيحي جناحه البافاري، بينما يمثله في جميع الولايات الالمانية الإخرى الحزب الديمقراطي المسيحي بزعامة المستشارة ميركل، التي تعاني، منذ الانتخابات الاتحادية الاخيرة في 24 ايلول 2017 من ضعف في موقعها القيادي في الحزب والدولة.
وستنعكس نتائج الانتخابات في باقاريا على الصعيد الوطني، وتفتح الباب واسعا لمراجعات تشمل جميع الاحزاب السياسية الممثلة في البرلمان الاتحادي، وربما تؤدي الى حراك جديد في اللوحة السياسة في البلاد.
وسيستمر الاجتماعي المسيحي في حكم الولاية، ولكنه سيحتاج هذه المرة الى حليف صغير او اكثر. ولقد افرزت نتائج الانتخابات الاحتمالات التالية: التحالف مع "الناخبين الأحرار"، وهم الاقرب منهجيا للمسيحيين الاجتماعين، ويمكن ان ينظم للتحالف الحزب الليبرالي الحر، الذي يتفق الى حدود كبيرة مع اليمين المحافظ في الجانب الاقتصادي من البرنامج الحكومي. ووارد ان يكون التحالف الحاكم مقتصرا على الاجتماعي المسيحي وحزب الخضر، علما ان قيادات الاخير عبرت عن رغبتها في المشاركة في التحالف الحاكم المرتجى
منذ عام 1962 وفي حالة فريدة من نوعها في أوروبا، حافظ الحزب الاجتماعي المسيحي على الأغلبية المطلقة من المقاعد في البرلمان البافاري باستثناء الدورة الانتخابية (2008 –2013 ) عندما اضطر الى تشكيل تحالف حاكم مع الديمقراطيين الاحرار. ولكنه عاد في عام 2013 ليحصل على 47,7 في المائة.
وعلى رغم ان باب التحليلات لنتائج الانتخابات سيبقى مفتوحا خلال الاسابيع المقبلة، الا انه يمكن الاشارة الى فشل مساعي الاجتماعي المسيحي الى تبني مواقف اكثر يمينية لمنع انتقال القسم الاكبر من ناخبيه الى اليمين المتطرف ، ولذلك لم يجد قياديو الحزب بعد اعلان النتائج من حجة لتبرير قسوة الخسارة، سوى تحميل الخلافات التي تعصف بالتحالف الحاكم على الصعيد الاتحادي المسؤولية.
وفي معسكر اليسار، لم يستطع حزب اليسار توظيف تراجع الديمقراطيين الاجتماعيين الكبير لصالحه، وانتقل جزء كبير من ناخبي الاخير لصالح حزب الخضر. ويرى محللون ان حركة "نهوض" التي اعلنت رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب اليسار عن تأسيسها باعتبارها جركة جامعة لناخبي احزاب اليسار، حدت من فرص حزب اليسار في دخول برلمان الولاية، نتيجة للإرباك الذي سببته للحزب بتبنيها موقفا شعبويا من ملف اللاجئين والمهاجرين، وبما يتعارض مع الموقف الأممي التضامني الذي تتبناه اكثرية الحزب تجاه الاجانب.

***********
ص 5

رحلة جلجامش الأخيرة

صدرت عن "مكتبة كل شيء" في حيفا رواية "رحلة جلجامش الأخيرة" للكاتب الفلسطيني د. علاء أبو عامر. يقع الكتاب في 200 صفحة من القطع المتوسط.
تتحدث الرواية عن رحلة الفدائي الفلسطيني الأخيرة، التي تتشابه وتتقاطع مع رحلة جلجامش الأسطورية، بآمالها ومخاوفها، والأمل في الخلود. والرواية فلسفية بطبعها، تتحدث عن المرض والموت والخلود، بين الحياة الواقعية والأسطورة.
وما تتميز به الرواية، أنّها كتبت بلغة فلسفية مُحمّلة، وحكاية متداخلة ومترابطة، في سردٍ يتأرجحُ بين الماضي والحاضر في الجملة السردية الواحدة.

************

ثالث أيام الأسبوع...
ملك التزوير


في صحوه يتعامل مع أقرب الناس كتعامله مع أي شخص غريب، يُشعره أنه بحاجة إلى شهر أو سنة أو عشرين عاما ليغدو في درجة صداقة هي موجودة أصلا! لم يبق إلاّ أن يبتدئ معه بتقاليد اللقاء العابر، أن يسأل عن اسمه وعمله وسبب تواجده، كأنَّه يبدأ دائما من درجة الصفر، من أولى طقوس ذلك اللقاء العابر، يا لغرابته!
حقا، فاق ذلك المخبول بأشواط هربه الجميع، وتمكن بدهاء لافت من التغلب على كل حيَّل الزنابير وأفراد الجيش الشعبي، وغدت حظوظه كبيرة في الحصول على نماذج الإجازات وكتب المأموريات، ثم تجاوز كل ذلك بسهولة، وتمكن من تزوير بطاقة هوية رسمية "جدا" أغنته عن كل نماذج الاجازات الوقتية، فراح يشاكس كل الزنابير، ويصر على ارتياد الأماكن والشوارع التي لن تخلوا من تواجدهم، وهو ما أثار في قلوب الهاربين العجب والحسد والغيرة من "ملك التزوير". ثلاثية غريبة، نمت واشتهرت ثم اختفت، حالما حلَّت به واقعة مذهلة تشبه "نكبة البرامكة". هي واقعة أغرب من الخيال تقع مرة واحدة طوال عمر البشر على سطح الأرض! حصلت بإشارة إصبع زنبور أجبرته على الطاعة، من غير أدنى ممانعة.
طلبَ منه الزنبور بطاقة هويته، فسارع إلى تقديمها، قرأ اسمه ومهنته فأدرك أنه....، " شغله ما طَرَأتْ على خلايگ الله". حدَّق الزنبور في البطاقة، قَلَبَها وطالع ظهرها، ثم عاد وحملق في وجه البطاقة فجحظت عيناه، ابتسم في النهاية.
حصل كل ذلك وهو ما زال كعادته يغط في مأمنٍ اعتاد عليه منذ سنين، لكن الزنبور خرج من دهشته وقال: اسمع، أنت عسكري منتدب في وزارة الصحة، موظف، خريج معهد وقاية صحية. هذا ما تثبته بطاقة هويتك. "أوك"، أعترف لك أن لا وزير الصحة ولا وزير الدفاع ولا حتى "الريس حفظه الله" سيعترض أو يشكك ببطاقة هويتك، لا أحد في الدنيا ينتابه أدنى شك في سلامة هذه الوثيقة الرسمية. ههههه، يا لحظك العاثر، مَنْ أتى بك إلى هنا!؟ وكيف اصطدتك!؟ أنا الوحيد الذي يعترض عليها، ويقول لك ببساطة، هذه البطاقة مزوَّرة. سأرميك في الحبس يا محتال، يا صاحب الحظ السيئ، ولكن هل تعرف لماذا؟....، ههههه، شيء لا يُصدَّق. تاريخ تنظيم الهوية يا "حلو"، هو ذاته تاريخ وفاة أبي رحمه الله، في ذات اليوم والشهر والسنة، وقد حدث في صبيحة يوم جمعة، وهي عطلة الدوائر الرسمية في عموم العراق باستثناء دائرة الطب العدلي!
يا لحظك العاثر.

عبدالكريم العبيدي


************

المثقفون العراقيون يفتحون ملف
التظاهرات بوصفها خطابا ثقافيا

علي حسن الفواز
شارك عدد من الباحثين والاكاديميين العراقيين في الندوة الثقافية التي اقامها أخيرا منبر العقل في الاتحاد العام للادباء والكتّاب العراقيين تحت عنوان (التظاهرات بوصفها خطابا ثقافيا) حيث أثار المشاركون عديد الاسئلة التي تخصّ توصيف هذه التظاهرات التي عمّت أكثر المدن العراقية، وطبيعة مرجعياتها الشعبية والثقافية، وما تركته من علامات فارقة حول اشكاليات مفاهيمية لها علاقة بموضوعات(التحول الديمقراطي) والدولة والهوية، والجماعة، وعلاقة هذه التظاهرات الاحتجاجية برثاثة المشروع الوطني وضعف بنايته، وهشاشة القوى السياسية الجديدة في تمثيل معطيات هذاالتحول، في سياق الدعوةالى الدولة المدنية، أو في سياق مواجهة مظاهر الفساد والمحاصصةالطائفية، وفشل التعاطي مع موضوع تأهيل (الاجتماع العراقي) للمغايرة وللقبول بالآخر، ولتنشيط البنى المؤسسية للدولة في سياق بناء وحداتها التعليمية والصحية والخدماتية والحقوقية.
افتتح فعاليات هذه الندوة الباحث ناجح المعموري- رئيس الاتحاد العام للادباء والكتّاب في العراق- مشيرا الى طبيعة هذه التظاهرات ومرجعياتها الاجتماعية والثقافية، والتي حاول من خلالها المتظاهرون فرض واقع جديد، بعيدا عن هوية السلطة المركزية وتمثيلاتهاالاجتماعية والدينية. مؤكدا أهمية أن يدرك المثقفون الحاجة الى العمق الفكري في سياق تحريك الجماهير، وفي رفع الشعارات، وفي تبني المطالب التي تدخل في الاطار البنيوي للدولة.
إنّ التظاهرات كما يقول المعموري كانت نوعا من التواصل، وفعلا حقيقيا وواقعيا نحو التغيير، وهذا ما يجعل التلاقي والتفاعل بين الثقافي والشعبي يكتسب اهميته من خلال استشراف المستقبل، والقدرة على تحريك القوى الفاعلة نحو هذا المستقبل..
وحول تغيير معادلات السلطة والثروة، ودور الجماهير والقوى الثقافية الفاعلة تحدّث النائب رائد فهمي (عن كتلة سائرون) في سياق ما يمكن أنْ تفرزه التظاهرات الشعبية من معطيات، والتي يمكنها أن تؤثر على حياة الناس، والتي نطمح من خلالها الى أنْ تكون عناوين ثقافية لتنمية الحراك الاجتماعي، ولاشاعة المطالب الحقيقية والسلمية حول قيم المواطنة، والمشاركة، ومواجهة الفساد، وتبني خطاب الاصلاح الاداري والسياسي، ولكي تكون فكرة الدولة هي المجال الحقوقي والثقافي الذي يؤطر عمل الاجتماع العراقي، ويُعطي للتظاهرات هويتها بعيدا عن توجهات المصالح والاحتواء، فضلا عن اهمية التحليل الثقافي للشعارات واليافطات التي حملها الجمهور التظاهري، والتي تعكس في جوهرها وعيا نقديا عميقا..
التظاهرات والتحول الاجتماعي
أثار الباحث الدكتور رسول محمد رسول المقيم في دولة الامارات العربية جدلا حول صدمة التظاهرات، واهميتها في تحريك الساكن السياسي والاجتماعي، إذ تحولت هذه التظاهرات الى مصدر إلهام لكثيرٍ من الجماعات العراقية للتصريح بـ (المسكوت عنه) الذي حاولت قوى الاسلام السياسي عزله وتهميشه، وفرض سياسة الأمر الواقع. فما جرى في التظاهرات هو تحوّل مهم في مسارات الوعي الاجتماعي، وفي التصريح العلني بنقد الظاهرة السياسية، وفي فشل السياسيين وعجزهم عن الالتزام ببرامجهم وبطروحاتهم السياسية.
وفي هذا السياق تحدث الدكتور علي المرهج استاذ الفلسفة في الجامعة المستنصرية عن علاقة التظاهرات بالوعي الاجتماعي،ومدى فاعلية هذا الوعي في اثارة الجدل حول المشكلات العميقة التي يعاني منها العراقيون منذ الاحتلال الى يومنا هذا. وما التظاهرات التي تحولت الى ظاهرة اجتماعية وثقافية الّا تعبير عن هذه المتغيرات، وعن استشراف أفق جديد للتحول، ولمواجهة ازمات التنمية، ومظاهر الفشل السياسي والاداري، الذي اعطى للحراك الاجتماعي بُعده النقدي والشعبي في تعرية ثقافات الهيمنة والتمركز حول الاسلام السياسي، وحول اوهام الطائفية والجماعوية.
تظاهرات البصرة والفاعل الثقافي.
الاشتباك ما بين السياسي والطائفي هو المدخل الذي حاول الباحث د. محمد عطوان استاذ العلوم السياسية في جامعة البصرة إثارته، من منطلق أنّ الخلط ما بين الطائفي والسياسي قد يكون من أكثر المعوقات التي تواجه الحراك الاجتماعي. فهذا الخلط يعكس أزمة التوصيف الثقافي للتظاهرات، والكيفية التي يكون فيها دور حقيقي لـ (الانتلجنسيا) العراقية.
فما حدث يبدو اكثر استغراقا بالحساسية الشعبية، وأن المثقف العراقي كان بعيدا عنه، حيث يعيش محنة عزلته وهامشيته، لا سيما وأنّ ماجرى في البصرة من تظاهرات في الشهر الماضي عبّرت في جوهرها عن جوهر هذه الحساسية، وعن رفضها لتعويم كثيرٍ من المشكلات التي تخصّ البنى الخدماتية والصحية في المدينة، لا سيما مشكلة الماء، التي كشفت عن مظاهر عميقة للفساد، وللمحاصصة، وللتجاوز على استحقاقات هذه المدينة الكبيرة من قبل الحكومة المركزية والحكومة المحلية..
وعن فاعلية التظاهرات ودورها في التحشيد والاحتجاج تحدّث الدكتور حازم هاشم استاذ النقد في جامعة ذي قار، إذ أكد على ضرورة عدم فصل هذا التحشيد عن الحاجة الى الوعي، والى مسؤولية ربط الحاجات الوطنية بمشروع وستراتيجيات التنمية، لأن تكامل هذه الحلقات هو المجال الذي يعزز مسار التحول البنائي، الذي يمكن أنّ يلبّي بعض حاجات الجمهور الرافض للفشل البنائي والسياسي والخدماتي. فضلا عن ضرورة نقد كثير من مظاهر الاسلمة السياسية وشعاراتها في الاحتواء أو تهميش الجانب الاصلاحي الحقيقي في هذه التظاهرات..
واشار د. قيس ناصر استاذ العلوم السياسية في جامعة البصرة الى هوية التظاهرات في مدينة البصرة، التي وضعها في سياق تحولات عفوية وأخرى غير عفوية، لا سيما وأنّ بعضها قد تحوّل الى احتجاجات عنفية طالت مقرّات الأحزاب السياسية، وهو ما يعكس نزوعا لتجاوز المظاهر السلمية، والتعاطي العنفي في النظر الى طبيعة الخطاب السياسي، والذي يعني توصيل رسائل مهمة على مستوى صياغة الرأي العام، أو على مستوى الضغط على السياسيين لاعادة النظر بممارساتهم غير المسؤولة وفي أطر عملهم.
واختتم فعاليات هذه الندوة الدكتور احمد مهدي الزبيدي استاذ النقد في الجامعة المستنصرية بالحديث عن تعالق الفعل الثقافي كخطاب مع التظاهرات كفعالية اجتماعية، وهو ما يعني الحاجة الى التأطير الثقافي للحراك الاجتماعي على مستوى العناوين والخيارات، ولتوضيح كثير من الصور التي تخصّ ما هو مطلبي وما هو ثقافي وسياسي، لأن هذه التظاهرات الواسعة تعكس رفضا شعبيا للخطاب السياسي السائد، وتشدد على ضرورة التغيير، وحتى المواجهة مع القوى التي تحمي الفساد والفاسدين، وهو ما يعني أهمية الحضور الثقافي والاعلامي لاثارة اسئلة التنوير والاصلاح والتغيير..

************

أنتِ ظل الأشياء
بلقيس الملحم *

"بين مفهوم الشيء وخلقه
بين إبداء المشاعر والاستجابة لها
يكمن ظل الأشياء "
توماس إليوت
سيعبر وجهكِ شفافًا على جسدي النائم
ستعبر سحابة أيامك كريح باردة
ودمعة شقائك تبتسم حيث لا قطرة
سأراقب جلدك المنكمش وألمسه ثم أبكي
تتأملين خدي اللامع فتصمتين
عيناك تخفي قصيدة
ولحنًا حزيناً
ليس وقتًا لتقبلني – تقولين في نفسك –
سرعان ما تجف دموعي
وأسكب لك شرابًا حلوًا
لكنك تشيحين بوجهك صوب ساحة سعد
...
أتذكرين أيتها الجميلة؟
من حفرة واسعة
من خليج دافئ وموانئ قديمة
من نومي البصرة
من برتقال خضيَّر
ونهر العشار
من خرائب الدنيا
وجحيم الحروب
تبدأ المدينة!
بالكاد تنز قطرة من صنبور
بالكاد تهتز شجرة فيحرث الفلاح حقله وهو يغني
كل ما هنالك ليل يهبط ثقيلاً
ملحٌ مبعثر
شحٌ في الحب
عطب في الفرح
وأرواح طرية تحلق
ترتفع أيتها الجميلة
ترتفع ...
أينسجم عطرها برائحة البارود!
وهي تفكر في لون القميص
وطعم الحلوى
والكتاب المستعار
كيف تضاءلت بعد اتساع
كعيني أعمى؟
إذ تنتهي في قنينة بلاستيكية فارغة.
ماذا يحدث يا حبيبتي بعد دخان القنابل؟
أعرف بأن شكوى الثكلى تبددت في وادٍ سحيق
وبأن جلود الأحرار التصقت بجدر الحرية
وبأن هناك من هو منشغل بالأمعاء المنزلقة على الإسفلت
وبأن خطأ في توقيت الأخبار, جعل الأب يشيع جنازة ولده
للخطأ نفسه يجري الدم متعرجًا على بلاط متسخ
تلمع عيون باردة وتذوب أخرى
تغرغر حنجرة المدينة
كل المصابيح حولها تودعها
وتبعث بصيصا من نور
كل الذين رحلوا أعدّوا لها الأفراح الدنيوية
كما أشاعوا الحزن في غابتها
ومن حيث لا تمر قطرة ماء على شفتيها
يحيط هذرُ اللصوص برأسها
ويطرد طمأنينة الموت!
ــــــــــــــــــ
* شاعرة وقاصة من السعودية


**************

الوثيقة التاريخية في رواية "دمه" لمحمد الأحمد

أحمد البياتي
غالباً ما يتَعمَّدَ الروائيون الكبار خوضَ مغامرة الرواية التاريخية، كتحدّ كبيرِ منهم كي يبرزوا قوة تمثلهم السردي وتعميق وجهات نظرهم، حيث يُراد من الكتابة التاريخية أن تحمل رسالتها الاهم بين رسائل عصرها وتكشف تفهّم الروائي البيّن لحركة التاريخ وآلياته الايدلوجية، ببلاغة درسه.. ثمة غايات تكشفها، وتترك شفراتها داخل المتن الروائي حتى يبقى عملاً مهماً بين سرديات أهل الارض.
ومن المعلوم ان الرواية التاريخية هي حفر معلوماتي في متون واسفار ونصوص التراث لأجل اماطة اللثام عن وجهة نظر جديدة. حيث الكتابة التاريخية تشبه إعادة نظر فيما التبس من أمر، كما تقول معادلة الروائي المكسيكي كارلوس فونتيس:"ان الروائي يقول ما يحجبهُ التاريخ"، يحقق جدليتها عندما ينطلق من نقطة حاسمة عند التحول التاريخي، ويعيد كتابتها، أي تمثلها بروايته من جديد، وينظمها وفق رؤيته الدقيقة بقول الحقيقة.
تعود بنا رواية "دمه" للكاتب محمد الأحمد الى سنة 119 هجرية، وهو عام بدء التدوين العربي، وقبلها لم يكن الحرف العربي قد عرف النقطة رسمياً، إلّا عندما أقرّ البيت الأموي وضعها لتميّز حروفنا العربية عن بعضها، وازالة ذلك التشابه؛ هنا يمكن القول: انها تناولت فترة تاريخية مهمة من العصر الاموي المتأخر.. عصر الخليفة "هشام بن عبد الملك". وتكشف احداثها انها تغلغلت الى ديوان الحكم، وراحت تصف بدقة التمثل السردي لوجه ذلك العهد، الذي تمظهر فيه الاستبداد واضحا وجلياً في متون تلك الغرف السرية وعلاقاتها المعقدة.
متانة سردها جعلتنا نقيّم بأنها جديرة لتكون بين أهم وابرز الروايات التاريخية العربية، النادرة مثل رواية "الزيني بركات" للروائي المصري "جمال الغيطاني" ورواية "سمرقند" للروائي اللبناني "أمين معلوف"، ورواية "موت صغير" للروائي السعودي "محمد حسن علوان" وبعضاً من روايات السوري "جرجي زيدان" التي نهجت الدرس التعليمي الشاخص.
وكلما كان الروائي متمكناً من أدواته الفنية يكون مقنعاً في وجهة نظره، فهو يستطيع نقل تلك النظرة الجدية لنا، وإعادة النظر فيها كعلامة تستحق ان ترتقي روايته الى مصاف الروايات العالمية المنجزة بأقلام روائيين محترفين. فيبلغ مآربه بنجاح، ويثبت قوله وفق ما استحق ان يُرى.. كون المغامرة التاريخية شاقة وشائكة وتتطلب من كاتبها الاعتماد على مصادر عديدة، وغالبا ما تكون تلك المصادر متشابهة بمكان ومتناقضة بمكان، أي أنها تناقض بعضها البعض، حيث اصل المصدر للحدث التاريخي المدون قد اختلف عليه الكارهون والمحبون، وتكون مهمة الروائي عسيرة، جداً، لأنها مهمة الرواية الأهم، وسرّ ابداعها يكمن بانها تخوض في مجاهل تلك المراجع العديدة والمتنوعة لتقدم المعلومة التي تنفرد بها وتستحق الاهتمام، كونها رواية احداث مشوقة، اعتمدت الكثافة والاختزال، ولعلها لا تترك القارئ لينفك منها الا وهو يدخل الفصل تلو الآخر، "تحتاج الى قارئ حصيف فطن يربط بين تلك الفصول الصغيرة" كونها رواية معرفية تكشف عن ذاتها في كل مفصل من مفاصلها حسب تعبير "ميشيل فوكو".
الرواية سهلة القراءة وهي منجزة في ثمانية فصول، كل مفصل مقسم الى اجزاء صغيرة كل جزء له ارتباط بنظير له من الفصل التالي، يكمله بنظام فكري متماسك يعتمد الصور السردية، علاقات كليّة تثبت وجود وظائف تعتمد بعضها على بعض.. اختار لها مؤلفها بدراية العارف ان تبْتَدِئ من بعد صلاة المغرب يلحقها مخطوط وصلاة العشاء، ويلحقها مخطوط، ومن ثم صلاة الفجر في التالي، ويلحقها مخطوط موت الوالي السابق على يد الوالي اللاحق.. كأنه يعيد علينا انقلابا سياسياً قضى فيه الحاكم اللاحق على الحاكم السابق. حيث يمكننا القول بانها رواية يحقق فيها الناقد الاكاديمي المُسلّح بمنهجٍ قويمٍ أكثر من وقفة ليستظهر من خلال النص نموذجه، لأجل ان يستنهض به اكثر من سؤال، ومن بعد يقيم اسئلة اخرى، مثلما التناقض بين الحاكمين، ومن يدعهم.
امتازت رواية دمه ببلاغتها، بعد أن دونت لغة ذلك العصر، وتمثلت التاريخ جيداً، وكأنها مرجع بين المراجع المهمة عن ذلك العصر. ولم تكن خالية من معلومة تخصها، وتنفرد بها. فلا يتهاون معها القارئ الحصيف، ولا يعدها رواية عابرة، تلك المعلومة المسردة في متنها هي علامة تميزها بين الرواية، وايضا ليس من السهل ان تقنعنا رواية مالم تحقق جملة شروط، فالرواية ليست فن السرد العشوائي، وانما فن السرد المضمر، فكشفت عن مركزية السياسة، والايدلوجية الحاكمة. فتكون "دمه" بفصولها الدقيقة قد أخذتنا الى متون فصولها، بتشويق لنعرف ما الذي حدث في ليلة العيد، المشؤومة تلك. فالرواية "دمه" برغم قصرها امتيازها بغزارة معرفيتها التاريخية فدخلت مخدع الوالي، كسردية دقيقة كاشفة عن طريق التفكير، والدوافع الحقيقية لأسرار تلك الليلة.
وقد اخترقت مصادر عديدة؛ إذ تغيبت تلك الاسباب الحقيقية لذلك القتل المريع بين اغلب تلك المصادر الشهيرة، فلم يتبين السبب الحقيقي والدافع المباشر لتقديم "الجعد بن درهم" كأضحية يوم العيد بسيف والي العراق "خالد بن عبد الله البجلي القسري"، اذ كشفت الرواية عن الحدث من خلال البحث في مراجع عديدة وشهيرة، السبب الحقيقي لحادثة الذبح على يد الوالي، بعد أن كان واقعا تحت ضغوط مباشرة من الخليفة "هشام بن عبد الملك"، وتكون تلك الحادثة قد اعطته حياة جديدة، واستمرارية في مواصلة تسنمه منصب والي العراق كأنه ذو نزعة اسطورية، وايضا ربما اعطته بقية السنوات التي عاشها فيما بعد، مضحياً بحياة والدته، وجاعلاً للموضوع سببا آخر وهو التأويل لكلام الله مثلما ابرزته الكتب العاجلة، متحججا بان تقوّل مفسراً كلام الله وفق ما يريد، وحكم عليه بالموت لذلك السبب، بينما نجد ان الرواية كشفت ان موت "الجعد" قد مدّ بالحياة الى "الوالي"، ولو لم يقتله في تلك الليلة، ولدفع عوضا عنه رقبته.
فهي قضية سياسية مليئة بالأسرار كشفت عنها الرواية بامتياز على انها قضية تكفير، وقتل من أجل ذلك التمرد في التفكير..
الرواية ذات بعد معرفي شملت التأويل بعد أن تعددت فيها الأصوات، وتبادلت فيها الأدوار، ولم تكن حكايته لأجل التسلية كأنما مواويل ليل طويل؛ فقارئ الرواية يجد نفسه أمام حكاية يحكيها حكّاء جوّال بين ضواحي "نيسابور" فوق ظهر حماره، شقيق الذبيح، وهو يروي عن نيسابوري ذبحه الطغيان السياسي بعد ان اعتبره من الخوارج.


************

ص6
الطائفية السياسية ودورها في تخريب الدولة العراقية
لطفي حاتم
منذ انهيار النظام الديكتاتوري في العراق وتخريب تشكيلته الاجتماعية جرى انعاش الطائفية السياسية في تشكيلة العراق السياسية ــ الاجتماعية و يعود ذلك بما أفرزته التجربة التاريخية الى كثرة من الاسباب الأساسية اهمها ( أ ) اعتماد النظام الديكتاتوري الطائفية السياسية في بناء سلطة الدولة العراقية. (ب) الاضطهاد السلطوي المتواصل للشيعة العراقيين وتعرضهم المتواصل الى الإقصاء والتهميش فضلا عن ابعادهم عن المراكز الرئيسة لسلطة الدولة العراقية.( ج ) تجاوب ذلك النهج الطائفي مع ميول الرأسمالية المعولمة الهادف الى تفتيت الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية التي جرى بناؤها في حقبة الاستقلال والسيادة الوطنية.
ــ الطائفية السياسية التي تباركها الرأسمالية المعولمة أدت الى تخريب التشكيلات الاجتماعية للدول الوطنية وتفتيت وعي طبقاتها الاجتماعية واستبدلت وعي مكوناتها الطبقية بوعي طائفي وذلك عبر تحويل المراسيم والطقوس الطائفية الى مسارات مغلقة تتطور على اساسها النزاعات الاجتماعية المنبثقة من الاوهام والمعتقدات الروحانية والتي تهدف الى تخدير الكتل الشعبية وإبقاء الطبقات الحاكمة في مواقعها الاقتصادية ـ الاجتماعية بعيداً عن النقد الاجتماعي الهادف الى توعية الناس بمتطلبات حياتهم الاساسية.
على اساس تلك اللوحة ومؤشراتها المذهبية العامة نحاول التعرض الى الطائفية السياسية في العراق ودورها في خدمة النظم الاستبدادية وتجاوبها مع نهوج الرأسمالية المعولمة المتسمة بالهيمنة والتبعية والتفتيت. لذلك دعونا وعلى اساس تلك المواصفات السياسية ـ الفكرية نحاول التعرض الى المحاور الاتية ـ
أولا ــ لمحة تاريخية عن تطور السياسة الطائفية في الدولة العراقية.
ثانيا ـ دور الطائفية السياسية في بناء الدولة العراقية الجديدة .
ثالثا ــ المشروع الوطني الديمقراطي والطائفية السياسية.

أولا ــ لمحة تاريخية عن تطور السياسة الطائفية في الدولة العراقية.
لن نغوص بعيدا في ظهور الطائفية السياسية في العراق ونتوقف عند نشوء الدولة العراقية بعد انفصالها عن الامبراطورية العثمانية وانتقالها الى ادارة الاحتلال البريطاني , حيث اعتمد نظامها السياسي الجديد على شبكة الموظفين الخارجين من الدولة العثمانية السابقة والراغبين في مساعدة الوافد البريطاني على بناء الدولة التابعة على اساس الرؤى البريطانية لبناء الكيانات المستعمرة. وبهذا السياق تشير الوثائق التاريخية الى ان معظم الطواقم القيادية في الدولة العراقية الوليدة جاءت من المذهب السني الساعي الى استبدال التبعية العثمانية بالتبعية البريطانية بينما وقفت الطائفة الشيعية ضد الغازي البريطاني متمسكة بالدعوة الى صيانة الجامعة الاسلامية بغض النظر عن توافقها مع بناء الدولة العراقية وسيادتها الوطنية.
ـ عمد النظام السياسي الجديد للدولة العراقية المترابط والنزعة الطائفية الى تكريس التباعد الديني بين الطائفتين السنية ـ الشيعية من خلال بناء الدولة العراقية على قاعدة الطائفة الواحدة متخليا بذلك عن مشاركة الطوائف الاخرى في بناء نظامها السياسي وبهذا المنحى رسخ الحكم العراقي الجديد الافتراق المذهبي بين طوائف الامة الاسلامية الواحدة وانخرط في توجهات الوافد البريطاني الجديد وشعاره العتيد ( فوق تسد ).
ــ انقلاب شباط الدامي وترسيخ التمايزات الطائفية
ــ حاولت ثورة تموز اعادة المساواة والتآخي بين أطراف التشكيلة العراقية الطبقية منها والطائفية إلا انها فشلت في ذلك المسعى لأسباب كثيرة نتوقف عند أهمها ـ
أولا ــ احتكار القوى السنية المراكز الاساسية في المؤسسة العسكرية وأجهزة الدولة العراقية ــ الامنية فضلا عن الاجهزة الإدارية الاخرى.
ثانيا ـ النزاعات الأساسية التي خاضتها القوى القومية العربية ذات الأردية الطائفية ضد قوى التغيير الاجتماعي المناصرة للثورة الوطنية الديمقراطية تحت شعارات عربية ـ قومية عائمة.
ثالثا ــ عودة القوى القومية الى السلطة السياسية بعد انقلاب شباط الدموي واعتمادها النزعات المذهبية عزز مواقع الطائفية السياسية في ادارة شؤون البلاد السياسية.
رابعا ـ كرست السلطة الانقلابية الجديدة الطائفية السياسية عبر تحكمها في بناء مفاصل الدولة الجديدة خاصة في المؤسستين العسكرية والأمنية حيث جرى تصفية القوى والعناصر الوطنية المناهضة للحكم الشوفيني الجديد.
خامساــ استمرار السلطة الانقلابية في بناء وترسيخ طائفية الاجهزة العسكرية والأمنية في الدولة العراقية عبر محاربة القوى الوطنية والطوائف الدينية المناهضة لإجراءاتها الدموية.
سادساًــ نتيجة لسياسته الدموية المناهضة لقوى التشكيلة العراقية القومية والوطنية جرى عزل النظام البعثي واستبداله بنظام عسكري جديد.
سابعاًــ رغم عدم اختلاف النظام الجديد عن النظام السابق إلا انه اضفى تدابير قانونية على طبيعة الاوضاع المستجدة في الدولة العراقية بهدف الإبقاء على البناء الطائفي للسلطة العراقية.
ثامناً ــ استمر بناء الدولة العراقية الطائفي وتعمق الاضطهاد السلطوي المتواصل للطوائف والشرائح القومية الاخرى تحت شعارات ملتبسة ترتكز على مكافحة الشيوعية والطائفة الشيعية فضلا عن محاربة المواطنين الساكنين في وسط وجنوب العراق بسبب مناهضتهم النظام السياسي الطائفي الحاكم.
تاسعاً ـ جرى التثقيف علانية وبأجهزة الدولة الرسمية ذات التوجهات الطائفية ضد ذلك الثالوث المناهض لسلطة الدولة العراقية وضرورة اقصائه من الحياة السياسية بطرق الترهيب والإرهاب والاقصاء.

ثانيا ـ دور الطائفية السياسية في بناء الدولة العراقية الجديدة
ــ على الرغم من تعاظم النزاعات الطائفية ــ السياسية في الفترات السابقة إلا ان بناء النظام السياسي الجديد بعد اسقاط الدكتاتورية استند الا سيادة الطائفية السياسية الشيعية التي جرت مباركتها من المحتل البريطاني بهدف الحفاظ على مواقعها القيادية المتميزة في الدولة والمجتمع.
ــ تشكل الاحزاب السياسية ذات الأطر الطائفية في الحياة السياسية العراقية ، أشر الى ان التغيرات الحاصلة في التشكيلة العراقية جاءت مخالفة للتطور الاجتماعي وذلك عبر تكريس بنية الاحزاب الطائفية ورعاية مصالحها الطبقية في الدولة العراقية.
ــ تماشي الاحزاب الطائفية وسياسة العولمة الرأسمالية المتسمة بالتبعية والتفكك حيث جرى تكريس هذا الواقع السياسي الطائفي في الحياة الفعلية وتحوله الى عرف سياسي تعتمده الشرعية الانتخابية في بناء وقيادة اجهزة الدولة الرئيسة ورسم سياستها الوطنية.

ثالثا ــ المشروع الوطني الديمقراطي والطائفية السياسية.
بات معروفا ان هناك تعارضاً رئيساً سائداً بين المشروع الطائفي المعتمد من قبل يعض الاحزاب الطائفية في بناء الدولة العراقية وبين المشروع الوطني الديمقراطي حيث يتمثل هذا التعارض الرئيس في العديد من المستويات الاجتماعية ــ السياسية نحاول تشخيص الكثير منها بالمحددات التالية ــ
اولاــ يعتمد المشروع الوطني الديمقراطي البناء الطبقي الفاعل في توصيف وتطور الدولة العراقية ونظامها السياسي بينما يتمثل المشروع الطائفي بهوية طائفة مغلقة بغض النظر عن انتماءات افراد بنيتها الطبقية.
ثانيا ـ يسعى المشروع الوطني الديمقراطي الى تطوير التحولات والتغيرات الاجتماعية بمعناها الوطني الشامل بينما تعتمد الأحزاب الطائفية على بناء وقوة طائفتها السياسية وما يحمله ذلك من التناحر والعزلة بين التيارات الحزبية الطائفية المتنافسة.
ثالثاــ يسعى مشروع الوطنية الديمقراطية الى صيانة وتعزيز الاستقلال والسيادة الوطنية بينما تحاول التيارات السياسية الطائفية بناء علاقاتها الاقليمية على اساس التوجهات المذهبية وليس المصلحة الوطنية.
رابعا ـ يهدف المشروع الوطني الديمقراطي الى بناء دولة عراقية وطنية تهتم بمصالح ومكونات الشعب العراقي بكل طوائفه وقومياته بينما يعتمد المشروع الطائفي على مراعاة مصالح طائفة محددة وترسيخ مواقعها الطبقية في الدولة والمجتمع.
خامسا ــ يقود مشروع الوطنية الديمقراطية الى نشر الديمقراطية السياسية والاجتماعية في الدولة الوطنية بينما يؤدي المشروع الطائفي الى الدكتاتورية والتناحر الاجتماعي.
سادسا ـ يفضى مشروع الوطنية الديمقراطية الى التوازنات الطبقية في بناء التشكيلة الاجتماعية الوطنية بينما يميل المشروع الطائفي الى تعزيز المواقع الطائفية للطبقات السائدة وما ينتج عنه من نزاعات مذهبية بين الفئات الطائفية المتنازعة.
سابعا ـ تساهم الطائفية السياسية بتعطيل الكفاح الاجتماعي الديمقراطي عبر عادات وتقاليد مذهبية ــ تاريخية متوارثة بينما يعتمد المشروع الوطني الديمقراطي على توازن المصالح الاجتماعية الفعلية لأطراف التشكيلة الطبقية.
ثامنا ـ تتطابق الطائفية السياسية مع ميول العولمة الرأسمالية الهادفة الى تفكيك التشكيلات الاجتماعية عبر مساندتها قوى طبقية ــ البرجوازية الكمبورادورية والبرجوازية المالية وما ينتجه ذلك من تبعية البلاد الى مسار حركة التكتلات الاقتصادية الدولية.
اخيرا لابد من التأكيد على ان بناء الدولة العراقية ونظامها السياسي الديمقراطي يعتمد الركائز الاساسية التالية ــ
1 ــ تعتمد النزاعات الطبقية في التشكيلة الاجتماعية العراقية على المصالح الفعلية لطبقاتها المنتجة ولا تعتمد على استبدال المذاهب الطائفية بمذاهب طائفية اخرى.
2 ــ يتطلب بناء السلطة السياسية الموازنة الطبقية وما يشترطه ذلك من مراعاة المصالح الاساسية للطبقات الاجتماعية الاخرى عبر الشرعية الديمقراطية لبناء الدولة العراقية ونظامها السياسي.
3 ــ بناء التوازنات السياسية على المساواة والعدالة الاجتماعية بعيدا عن الانتماءات الطائفية يشترط رفض التبعية لمتطلبات العولمة الرأسمالية.

الاستنتاجات

بناء على ما جرى استعراضه من أفكار وأراء نحاول تحديد المحاور المثارة بالاستنتاجات التالية ـ
أولا ــ تسعى الطائفية السياسية الى توظيف احداث التاريخ وأدوات الماضي في بناء الحاضر والمستقبل لغرض ترسيخ مساراتها الطبقية والسلطوية المناهضة لتطور التشكيلة الاجتماعية العراقية.
ثانيا ـ يهدف المشروع الطائفي الى اثارة النزاعات الدينية لتحقيق اهدافه المتمثلة بالهيمنة الطائفية عبر شدها الى مسارات فكرية سياسية تاريخية بعيدة عن التطور الاجتماعي الهادف الى تلبية حاجات الناس الفعلية.
ثالثاـ تهدف الطائفية السياسية الى بناء تشكيلات اجتماعية طائفية منعزلة متعارضة مع الطوائف الدينية الأخرى بهدف شلّ الكفاح الديمقراطي وإدامة هيمنتها الطائفية.
رابعا ـ يتوخى المشروع الطائفي السياسي اثارة النزاعات الدينية لتحقيق اهدافه المتمثلة بالهيمنة السياسية بعيدا عن التوافق الاجتماعي المتوازن الهادف الى صيانة الدولة الوطنية وتشكيلتها الاجتماعية.
*************
قناديل ماركس
(الفلاسفة لم يفعلوا غير أن فسروا العالم ولكن المهمة تقوم في تغييره)
عبدالرزاق دحنون
القنديل ضربٌ من المصابيح وقد أضاءت قناديل ماركس بعضاً من أماكن العتمة في حياة الإنسان, و يبدو لي أن العالم ينحو بعد مائتي سنة على ولادة ماركس، باتجاه إعادة الاعتبار لطريقته في التفكير. لأن الفلسفة الماركسية هي احتجاج ضدَّ العتمة, احتجاجٌ ضدَّ عبودية رأس المال, احتجاجٌ مُتشربٌ بالإيمان في الإنسان, وبقدرته على تحرير ذاته من تلك القيود الثقيلة التي تُكبِّل حياته والسعي نحو تحطيم هذه القيود والانتقال إلى مجتمعٍ خالٍ من استغلال الإنسان لأخيه الإنسان.
وبالعودة إلى فريدريك أنجلز وشرحه المبسط لفائض القيمة, يقول: لقد أوضحنا أن الاستحواذ على العمل غير مدفوع الأجر هو أساس نظام الإنتاج الرأسمالي, وأساس استغلال العامل, وأنه حتى لو اشترى الرأسمالي قوةَ العمل من العامل بقيمتها الكاملة باعتبارها سلعةٌ في السوق, فإنه سيظل يحصل على قيمة أكبر ممَّا دفع مُقابلها, وأنه في التحليل النهائي يُشكِّل فائضُ القيمة هذا مجموعاتِ القيمة التي منها تتراكم باستمرار الكتلُ الرأسمالية المتزايدة في أيدي الطبقة المالكة.
وعلى هذا الأساس فأنتَ تجد اليوم في المجتمعات الإنسانية من يملك المليارات وغيره يكسب قوته اليومي بالتسول أو بأي وسيلة أخرى يقوم بها على حساب كرامته الشخصية أو على حساب جسده. يُريد الناس حقيقةً العيش في مجتمع يُوفِّر "بحبوحة" اقتصادية لجميع الكادحين. وسواء اعترف هذا المجتمع بهؤلاء الكادحين أو لم يعترف, فهم هُناك, في الحقل, في المصنع, في البازار, في الجامعة, يكدحون وتتصبب جباههم عرقاً دون أن يحصوا على حقهم في العيش الكريم.
أنتَ تُصادف الآن في كل مكان، في الجرائد والكتب ومواقع التواصل الاجتماعي وحتى في الأفلام والمسرحيات، كلمات : ماركسي, بلشفي, اشتراكي, لينيني, مادي, شيوعي, أحمر, وما إلى ذلك. وهي كلمات ليس لها معنى في غياب هذا الفيلسوف الحكيم. وستجد صورته هُنا وهُناك, على حائط حديقة في مدينة أزمير, أو في جدار زقاق ضيق مبلط بالحجر في نيودلهي, أو على عامود رخام في برلين.
ولو تأملتَ في عددٍ من الكُتب والدراسات التي صدرت حديثاً بمختلف لُغات العالم وأخذتَ عيّنات من كتبه، على سبيل المثال : رأس المال, بيان الحزب الشيوعي, الثامن عشر من برومير لويس بونابرت, نقد برنامج غوتا, مخطوطات ماركس عام 1844,رسائله مع رفيق دربه فريدريك أنجلز, سيرة حياته, أشعاره, نعم فقد كتب ماركس شعراً في شبابه, والتي يتمُّ تناولها من قبل أعداد متزايدة من الناس، لتأكدتَ بأنه أحد أعظم الفلاسفة في كل العصور.
القرّاء الذين يبحرون في أعماله للمرة الأولى، غالباً ما يكتشفون نمطاً إنسانياً تنويرياً وفكراً حراً يقود إلى دروب الحرية الرحبة ، بل قُل فكراً ثورياً خارقاً للمألوف. هل شبح ماركس الذي يجول في أنحاء العالم ما زال يُرعب أهل السلطة والمال ويُقلق راحتهم؟ نعم بكلِّ تأكيد. إنه أحد الذين تصوروا الكائنات البشرية المحيطة به تعيش حياة غنية ومتنوعة سعيدة ومرضية وحرَّة في مجتمع ما بعد الرأسمالية.
لا يقتصر فكر ماركس على مشروع سياسي ثوري. فهو يقدم نقدًا أخلاقيًا لاغتراب الفرد الذي يعيش في المجتمعات الرأسمالية. لأن الوعي الاجتماعي للأفراد يعتمد في الأساس على الظروف المادية التي يعيشون فيها. و بتتبعه تطور أنماط الإنتاج المختلفة التي مرت فيها البشرية, يجادل بأن الشيوعية ستحل محل الرأسمالية الحالية وستكون نهاية الشوط في سلَّم الرقي الحضاري. والظاهر بأن هذه الفكرة الجوهرية التي كانت مستعصية كلياً على الفهم في زمانه أصبحت قاب قوسين أو أدنى من التجسد في عالم اليوم, بمعنى ان المجتمع البشري سيسير نحو التخلص من أوزاره ويُحقق العدالة الاجتماعية في توزيع الثروة التي يطمح إليها البشر منذ آلاف السنين.
ينظر بعض المفسرين إلى نص "بيان الحزب الشيوعي" على أنه النقطة التي بدأت فيها أفكار ماركس في الظهور بشكلها الناضج. يشرح ماركس مفهوم الفكر الثوري للطبقة العاملة، ويقترح أساس مهمتها التاريخية: إلغاء الملكية الخاصة- وهو واحد من أنبل و أجرأ الأفكار على مرِّ العصور- وتحقيق التحرر من عبودية رأس المال. و يجادل بأن العمال المعاصرين يُقصَوْن عن السلع التي ينتجونها و يُقصَون عن أدوات اتحادهم، لذلك كان شعاره المشهور" يا عمال العالم اتحدوا". فبدلاً من تحقيق شعور بالرضى وتحقيق الذات في عملهم، فإن العمال يُستهلكون جسدياً وروحياً ومن ثمَّ يرمون على قارعة الطريق في أرذل العمر.
وقد وضع ماركس هذه الفكرة في سياق مبكر من حياته وهو في السابعة والعشرين من العمر في مقال مشهور عنوانه "موضوعات عن فورباخ" كتبه في بروكسل في ربيع عام 1845عندما أتم من حيث الخطوط الكبرى تطوير نظريته.
يكشف ماركس في هذه الموضوعات النقص الجذري الذي يشوب مادية فورباخ وكل المادية السابقة, على السواء أي طابعها التأملي, وعدم فهم أهمية النشاط الثوري. وفي ختام هذه الموضوعات كتب جملته المشهورة "الفلاسفة لم يفعلوا غير أن فسروا العالم ولكن المهمة تقوم في تغييره". وقد قال فريدريك أنجلز أن هذه "أول وثيقة تحتوي النواة العبقرية للمفهوم الجديد عن العالم". وقد نشر أنجلز لأول مرة هذه الموضوعات في عام 1888 في ملحق لطبعة منفردة من كتابه "لودفيغ فورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية" .
***********
السياحة في العراق .. اهمال البدائل الاقتصادية
فراس زوين ــ باحث اقتصادي
ان المتابع للملف الاقتصادي والسياسي في العراق منذ عام ٢٠٠٣ حتى اليوم يمكن ان يؤشر ضعف البرامج الحكومية في دعم وتطوير القطاع السياحي بالرغم من أهميته الاقتصادية كبديل لا يستهان به عن الإيرادات النفطية، واهميته الإعلامية في نقل صورة عن واجهة مشرقة للبلد، الامر الذي يعكس عدم الالتفات لأهميته السياحة والافتقار لخطط وبرامح عمل لدعمه وتطويره.
يمتلك العراق مجموعة من العوامل تجعله في مقدمة البلدان الجاذبة للسياحة بما يملكه من مقومات سياحية، تتمثل بالعمق التاريخي والحضاري، كأول حضارة عرفها الانسان بالإضافة الى التنوع الجغرافي، في المناخ والتضاريس الطبيعية من شماله حيث الجبال والشلالات وحتى جنوبه حيث الاهوار والمسطحات المائية، وكذلك يملك العراق بعداً دينياً يجعله بلد المزارات والمراقد المقدسة، وقد لا يوجد في العالم بلد اخر يمكن ان ينافسه في هذا الموضوع.
ان هذه العوامل الثلاثة تشكل عناصر جذب انساني من كل بقاع الأرض اذا ما احسن استغلالها، فقد اشارت العديد من الاحصائيات ان عدد السُياح ارتفع من قرابة ١,٥ مليون عام ٢٠١٤ الى قرابة ٣،٥ مليون عام ٢٠١٧ قَدُم معظمهم بعد التحسن والاستقرار الأمني الذي شهده البلد في المدة الأخيرة، وان كانت نسبة كبيرة منهم قدموا ضمن حدود السياحة الدينية والتي غالباً ما تكون شحيحة في وارداتها في العراق تحديداً لأسباب تتعلق بفترة دخولهم وطبيعة المناسبات الدينية التي يدخلون لإحيائها، فالسياحة الدينية في العراق تختلف عنها في السعودية سواء في موسم الحج او العمرة فالحاج والمعتمر ينفق الكثير من الأموال لقاء السكن والمبيت والطعام والتنقل بينما السائح الديني في العراق والذين يتركز دخولهم البلد في فترة الزيارة الاربعينية للإمام الحسين على سبيل المثال لا ينفق ربع ما قد ينفقه لو كان في السعودية او سوريا او ايران لأسباب عديدة.
ان انحسار وتركز النشاط السياحي بالسياحة الدينية يعكس إهمال باقي جوانب السياحية (باستثناء إقليم كردستان)، فاذا تمكنت السياحة الدينية لوحدها من جذب ٣،٥ مليون سائح فان الاستثمار التام للقطاع السياحي يمكن ان يجذب اكثر من ضعف هذا الرقم، حيث تشير الكثير من الدراسات ان الاستثمار التام لملف السياحة يمكن من جذب ١٠ مليون سائح سنوياً، اي بما يكفي لتحقيق ١٠ في المائة‏ من الموازنة العامة في الوقت الذي طمحت الحكومة الى رفع الضرائب والرسوم الاخير (في قانون موازنة 2018) بهدف تحقيق واردات تكفي لتمويل ١٠في المائة‏ من الموازنة ، أي ان واردات السياحة لوحدها يمكن ان تضاهي واردات كل الرسوم والضرائب والتعريفات الجمركية.
ان السياحة في العراق لا تقل شأناً عن الكثير من الدول التي يعتمد اقتصادها كلياً على السياحة مثل مصر ولبنان وغيرها، ولكن العراق ومع الأسف لم يستفد من هذا الواقع، وان الايرادات المالية التي توفرها السياحة في الوقت الحاضر ضعيفة وشحيحة، بالمقارنة مع ما يمكن ان يكون عليه الحال، حيث دعت لجنة السياحة في البرلمان العراقي عام ٢٠١٧ الى فرض ضريبة على كل زائر تصل الى ٥٠ دولارا لكن مع ذلك لا تزال الواردات لا تكاد تذكر.
وحتى مع تعدد الجهات الحكومية الراعية للواقع السياحي ووجود المعاهد والكليات المعنية بدارسة وتطوير الواقع السياحي، لكن لم تستغل أي من هذه الجهات والهيئات مثل وزارة الثقافة او الهيئة العامة للسياحة والاثار او لجنة السياحة البرلمانية او أي جهة أخرى الإمكانيات العراقية في التأسيس لمشاريع استثمارية سياحية يمكن ان ترفد الموازنات العامة بالبدائل المالية عن النفط وتحصّن الاقتصاد العراقي من اخطار تقلبات أسعاره، بالاضافة الى تطوير البنى التحتية للسياحة العراقية لاستيعاب اعداد كبيرة من السائحين من شأنه ان يخلق فرص عمل جديدة وينشط عملية التبادل التجاري والذي يمكن ان ينعكس ايجاباً على باقي القطاعات الاقتصادية، وكما لا يخفى على القارئ ضعف الجانب الإعلامي في تسليط الأضواء على العراق كمعلم من معالم السياحة العالمية وقصور السفارات والقنصليات العراقية في الخارج في التعريف بهذه المكانة والترويج للسياحة، فالعراق لم يستفد شيئاً من إضافة الاهوار الى لائحة التراث العالمي عام ٢٠١٦ والذي نجح وقتها في خلق نوع من النشاط السياحي الداخلي على الأقل، لكن الجهات المسؤولة فشلت في الترويج له عالمياً واقليمياً، بالإضافة الى الإهمال في التعامل مع ملف الاهوار بشكل عام وكان من الممكن خلق انموذج مواز للواقع السياحي في إقليم كردستان حيث يقصد مصايفه مئات الآلاف من العراقيين والأجانب كل عام حتى أصبحت أربيل عاصمة للسياحة العربية عام ٢٠١٤ -٢٠١٥ ولكن لم يتم التعامل مع الأهوار بصورة جدية، الامر الذي ادى الى ضياع فرصة ثمينة لتحقيق واردات مالية وتشغيل ايدٍ عاملة إضافية.
ان الاهتمام بالسياحة وتطويرها يمكن ان يكون إضافة متميزة للواقع العراقي ليس من حيث زيادة الإيرادات المالية وخلق فرص العمل وتعزيز الواقع الاقتصادي فقط بل بما يمكن ان ينقله من صورة مشرقة عن العراق الذي طالما شوهته الصور السوداوية للدكتاتورية والإرهاب.
*******

ص7
الاتحاد العربي يعلن مواعيد ثمن النهائي لكأس زايد

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم عن جدول مباريات ثمن النهائي من البطولة العربية للأندية والمقرر انطلاقها يوم 27 تشرين الأول.
وتقام مباريات الذهاب في الفترة من 27 تشرين الأول إلى 20 تشرين الثاني، بينما مباريات الإياب في الفترة من 8 تشرين الثاني إلى 11 كانون الأول. ويشارك العراق في البطولة بممثله نادي النفط، حيث سيواجه الهلال السعودي في مباراة الذهاب على ملعب فيصل بن فهد في السابع والعشرين من الشهر الجاري. وستقام مباراة الإياب بين الفريقين في الثلاثين من تشرين الثاني المقبل على ملعب فرانسوا حريري في اربيل.

*******
بشار رسن ونجوم آخرون هزموا أحزانهم في الملعب
بغداد – طريق الشعب
فتح خافيير زانيتي هاتفه المحمول حتى يقرأ رسالة نصية من والدته في الأرجنتين قالت فيها: "ابني مبروك الفوز، أنا سعيدة من أجلك، أحبك". ولكن قائد الإنتر السابق فضّل الرد على أمه بعد الاحتفال مع أصدقائه بالفوز بكأس إيطاليا عام 2011.
وبعد احتفالات صاخبة في عاصمة الأزياء «ميلانو» استمرت حتى الصباح، استيقظ خافيير باحثا عن صوت أمه، اتصل برقمها عدة مرات دون أن تجاوب، في النهاية اتصل به والده يخبره بوفاتها أثناء نومها البارحة، ومعها تحولّت أفراح المدافع الأرجنتيني إلى مأساة. توفيت والدة اللاعب العراقي بشار رسن قبل ثلاثة أيام، وتزامنت الحادثة قبل ساعات من بداية مباراة العراق والأرجنتين، وكان والد بشار قد طلب من إدارة بعثة المنتخب سحب جوالات اللاعبين وعدم إخبار ابنه باعتبار أنه في مهمة وطنية، ولكن عند الدقيقة «70» غادر نجم بيروزي الإيراني الملعب وهو يذرف الدموع بعد معرفته بالخبر أثناء سير المباراة الودية. اتصال هاتفي وارد من مكة أبلغ حسن معاذ بوفاة والده قبل ساعة واحدة فقط من بداية مباراة الفتح والشباب بموسم 2013، يومها قرر المدافع الشبابي خوض المواجهة رغم الانتقادات الإعلامية الهائلة التي لاحقته، ولكنه برّر تصرفه بقوله: "بكيت كثيراً وحزنت لفراقه، ولكن قررت اللعب لأن الحال لن يتغير إذا امتنعت وسأبقى أسيرا لأحزاني". في أواخر 2006 كان فريق تينريفي يخوض مباراة حاسمة أمام بونفرادينا ضمن الدوري الإسباني، ودون أسباب واضحة اتخذ مدرب الفريق برند كراوس قرارا بإخراج المدافع مانويل كاستنيراس في الدقيقة 58 من عمر المباراة، وبحسب صحيفة «ماركا» الرياضية، فإن المدافع الشاب اكتشف في غرفة الملابس أن والده أصيب بأزمة قلبية وهو يشاهده في المدرجات بينما لم ينجح المسعفون في إنقاذه. قصة تونسية معروفة بطلها المدرب عادل التلاتلي الذي تغلب على أحزانه بعد إبلاغه بوفاة والدته، قبل المباراة الافتتاحية لكأس أفريقيا بين تونس وأوغندا في كرة السلة، ورفض المدير الفني التونسي مغادرة الصالة الرياضية وسط توسلات من حوله مفضّلا إكمال المباراة التي انتصر بها «صقور قرطاج» بنتيجة 77-55. بكى المهاجم المصري يوسف أوباما بعد إحرازه هدفا في الدقيقة الأخيرة في مرمى الإنتاج الحربي، والسبب وفاة والدته صباح يوم المباراة، وحينما قام مراسل قناة «الحياة» بتعزيته أمام المشاهدين على الهواء، ردّ اللاعب: "وصية أمي كانت أن ألعب المباراة مهما حصل". ثم انهار باكيا وغادر الملعب.


***********
سلة الاخبار...
7 منتخبات تتنافس على لقب البطولة العربية للطائرة

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العربي للكرة الطائرة برئاسة البحريني الشيخ علي محمد خليفة، الأحد، أسماء المنتخبات المشاركة في البطولة العربية للرجال، المقررة في مصر. وتنظم مصر، البطولة العربية في نسختها الـ21، في الصالة المغطاة بإستاد القاهرة الدولي، خلال الفترة من 27 من الشهر الجاري، وحتى 3 من تشرين الثاني المقبل. ويتنافس على اللقب، 7 منتخبات هي مصر، والبحرين، والأردن، والعراق، وعمان، وفلسطين، والجزائر. وتشهد الجولة الافتتاحية، مواجهات بين البحرين وعمان، والجزائر مع العراق، ومصر أمام الأردن. يذكر أن مباريات البطولة، تقام على دوري من دور واحد، وسيتوج باللقب، المنتخب الأكثر حصدًا للنقاط.

شباب العراق للصالات يُودَّع الأولمبياد بسيناريو حزين

بغداد – طريق الشعب
ودَّع المنتخب العراقي للشباب لكرة الصالات، دورة الألعاب الأوليمبية، الأحد، بعد فوز الأرجنتين على بنما (12-2)، في ختام مباريات الدور الأول. وتأهَّل المنتخب الأرجنتيني، من المركز الثاني في المجموعة، إلى جانب المنتخب المصري، المتصدر. كان المنتخب العراقي قد فاز على الأرجنتين (4-1)، ليرفع رصيده إلى 7 نقاط، لكن الأرجنتين بفوزها على بنما، وصلت إلى نفس الرصيد، وتفوقت بفارق الأهداف على أسود الرافدين، وخطفت بطاقة التأهل الثانية. ودفع المنتخب العراقي، ثمن القرعة التي وضعته في الجولة الأخيرة بحالة انتظار، لتستفيد الأرجنتين، وتحقق فوزًا كبيرًا على بنما، مكَّنها من إدراك التأهل.

*********
الفحوصات الأولية تُشخص إصابة ديل بوترو

متابعة – طريق الشعب
أظهرت الاختبارات الطبية الأولية التي خضع لها لاعب التنس الأرجنتيني والمصنف الرابع عالميا، خوان مارتن ديل بوترو، إصابته بكسر في رضفة الساق اليمنى.
واضطر ديل بورتو الى الانسحاب من المباراة أمام الكرواتي بورنا كوريتش في الدور ثمن النهائي لبطولة شنغهاي ذات الألف نقطة يوم الخميس الماضي، والتي توج بلقبها اليوم اللاعب الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
ووقع الأرجنتيني على الأرض مصابا خلال اللقاء وبعد علاجه عاد مجددا الى الملعب لمحاولة استكمال المباراة ولكنه قرر في النهاية الانسحاب بعد انتهاء الشوط الذي خسره بنتيجة 5-7. وخضع اللاعب السبت لفحوصات طبية أولية أثبتت إصابته بكسر في الرضفة بالساق اليمنى.
وسيظل ديل بورتو في راحة كما نصحه الأطباء حتى خضوعه مجددا لفحوصات طبية جديدة لتحديد مدة غيابه والفترة التي سيحتاجها للتعافي والعودة للعب من جديد.

***********
اختتام منافسات بطولة المرحوم عمو بابا بخماسي الكرة في الديوانية
الديوانية - داخل العبادي
اختتمت منافسات بطولة المرحوم عمو بابا بخماسي الكره التي أقيمت على ملعب شباب منتدى الإسكان للناشئين وبمشاركة أربعة عشر مدرسة كروية وكان طرف المباراة النهائية فريقي مدرسة نيبور من قضاء عفك ومدرسة المستقبل من محافظة الديوانية وقادها طاقم تحكيم اتحادي وبحضور جماهيري كبير، وتعتبر هذه البطولة هي الأولى التي ينظمها هذا الاتحاد الفتي.
الشوط الأول من المباراة انتهى بتقدم مدرسة نيبور بهدفين نظيفين وكانت السيطرة واضحة للفريق وبعد العودة الى الشوط الثاني سيطر فريق المستقبل على المباراة ليعادل النتيجة وبعد انتهاء المباراة بوقتها الأصلي ذهبت المباراة إلى ركلات الجزاء الترجيحية لتنتهي لمصلحة فريق نيبور بعد تسجيله ثلاثة أهداف واخفق فريق المستقبل سوى في تسجيل هدف واحد.
وفي نهاية المباراة وزعت الجوائز الفرقية وجوائز لأفضل لاعب في البطولة وهداف البطولة وهذه البطولة التي حملت رمز رموز الرياضة العراقية الخالد عمو بابا وهذا ما عجزت عنه الكثير من الاتحادات تحيه لكل من شارك وأقدم على تنظيم هذا الكرنفال الرياضي.

************
وفاة الأمين العام للاتحاد الدولي للسلة
متابعة – طريق الشعب
تُوفي السويسري باتريك بومان، الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة السلة، وعضو اللجنة الأولمبية الدولية، الأحد في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس عن عمر 51 عاما، إثر تعرضه لأزمة قلبية.
وكان بومان يشارك في النسخة الثالثة من أولمبياد الشباب في بوينس آيرس وتسبب خبر وفاته في حالة من الحزن داخل أوساط اللجنة الدولية الأولمبية وفي عالم كرة السلة.
وقال رئيس اللجنة الأولمبية، توماس باخ في بيان "إنها لصدمة كبيرة. يصعب علينا تصديق هذا الخبر المفزع".
ومن ناحيته عبر خيراردو ويرثين، رئيس اللجنة الأولمبية الأرجنتينية المسؤول الأعلى لأولمبياد الشباب في بوينس آيرس، عن حزنه لوفاة بومان الذي وصفه بـ"القائد الرياضي اللامع".
وتم تنكيس العلم الأولمبي بمقر اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان وأيضا في بوينس آيرس لمدة 3 أيام تكريما لبومان، كما ستقام فعالية تكريمية لتأبينه بالقرية الأولمبية للشباب في العاصمة الأرجنتينية.
وكان بومان واحدا من أكبر الدافعين بالتعديل 3x 3 في قواعد كرة السلة، والذي أُدرج في البرنامج الأولمبي بالنسخة السابقة من الألعاب الأولمبية للشباب في نانجينج 2014. وكان بومان رئيسا للجنة تنسيق الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب، التي ستقام في لوزان 2020، وألعاب لوس أنجلس 2028.

***********
فيرغسون يروى تفاصيل ركله حذاء في وجه بيكهام
بغداد – طريق الشعب
كشف السير أليكس فيرجسون، المدير الفني التاريخي لمانشستر يونايتد، تفاصيل رحيل ديفيد بيكهام، عن صفوف الشياطين الحمر، عام 2003، إلى ريال مدريد.
وقال فيرغسون، خلال سيرته الذاتية، التي نقلتها صحيفة "ميرور" البريطانية مقتطفا منها: "في موسم بيكهام الأخير معنا، كنا نعلم أن معدل أدائه ينخفض، وسمعنا شائعات عن اهتمام ريال مدريد بضمه".
وأشار فيرغسون إلى أن هذه الشائعات أثرت على تركيز بيكهام، وأنه قرر مواجهة اللاعب حول تراجع مستواه بعد هزيمة في كأس الاتحاد الإنجليزي.
وأضاف: "بيكهام كان على بُعد حوالي 12 قدمًا مني، وكان بيننا صف من الأحذية واقتربت منه وركلت حذاء وجاءت الضربة فوق عينه مباشرة، وبالطبع نهض وأوقفه اللاعبون، وقلت له: اجلس، لقد تركت فريقك يعاني، ويمكنك الحديث كما تريد".
وتابع: "في اليوم التالي كانت القصة في الصحافة، وفي هذه الأيام أبلغت الإدارة بضرورة رحيل بيكهام، وكانت رسالتي مقبولة لدى الإدارة التي تعرفني جيدا، فاللحظة التي يظن فيها لاعب في مانشستر يونايتد أنه أكبر من المدرب فعليه أن يرحل".

***********
حلقة مفقودة في كتيبة ساوثغيت
متابعة – طريق الشعب
يحاول غاريث ساوثغيت، مدرب منتخب إنجلترا، بناء جيل جديد للفريق، بالاعتماد على مجموعة كبيرة من الشباب.
ويسعى ساوثغيت في اختياراته دائمًا، الى ضم اللاعب الذي يستطيع المشاركة في أكثر من مركز، ليعطيه أريحية في تغيير التشكيل وطريقة اللعب، مثلما واجه كرواتيا مؤخرًا بـ4 مدافعين، رغم اعتياده اللعب بـ3 فقط.
لكن الأزمة الكبيرة التي تواجه ساوثغيت، حتى الآن، هي غياب صانع الألعاب، الذي يستطيع قيادة الفريق في المباريات الصعبة.
وإذا نظرنا إلى الفرق الإنجليزية، والكبرى منها خصوصًا، نجد أنها تعتمد على صناع ألعاب من جنسيات أخرى، وهو ما يؤثر على منتخب إنجلترا.
ففي مانشستر سيتي يعتمد غوارديولا على الثنائي، ديفيد سيلفا ودي بروين، وفي تشيلسي يكون الاعتماد الرئيس على هازارد.
وبالانتقال إلى ليفربول، لا نجد صانع ألعاب صريح، بينما بدأ يظهر نابي كيتا في هذا الدور.
وفي أرسنال، يحتل أوزيل ومخيتاريان هذا المركز، مقابل خوان ماتا وبوجبا أحيانا، في مانشستر يونايتد.
أما توتنهام فاعتماده على إريكسن، مع مساندة ضعيفة من ديلي آلي.

حلول مؤقتة

ويلجأ ساوثغيت إلى بعض الحلول المؤقتة، لمواجهة هذه الأزمة، عن طريق الاعتماد على ديلي آلي، أو هندرسون، في التمرير من وسط الملعب، أو عودة هاري كين الى الخلف، وانطلاق سترلينغ في العمق، كحل آخر، كما كان يحدث في كأس العالم.
والحل الثاني الذي يلجأ اليه المدرب الإنجليزي، هو تنويع اللعب بعيدًا عن منطقة الوسط، وتحديدًا عن طريق الأطراف، عندما يلعب بثلاثة مدافعين، ويعطي حرية الحركة لظهيري الجنب، من أجل إرسال العرضيات، مع الاعتماد أيضًا على الضربات الثابتة، حيث يتميز المنتخب الإنجليزي بالرأسيات.

آمال معقودة

لكن من جهة أخرى، بدأت تظهر بعض الحلول المستقبلية، في ظل سطوع مواهب إنجليزية جديدة، مثل جادون سانشو، نجم بروسيا دورتموند (18 عامًا)، لكنه لا يلعب في المركز 10 بالضبط، بل كجناح.
كما يبرز أيضًا في هذا الصدد، جيمس ماديسون، نجم ليستر سيتي (21 عامًا)، المتألق في الموسم الحالي، وقد تم ضمه الى المنتخب مؤخرًا، لكنه لم يشارك أمام كرواتيا.
لكن هذه الحلول تحتاج الى سنوات من العمل، والصبر على هؤلاء اللاعبين، حتى يتمكنوا من صنع الفارق لمنتخب "الأسود الثلاثة".

***************
ص 8

تشارلز ميلز واليسار الجديد
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "تشارلز ميلز واليسار الجديد"، من تأليف ستانلي أرونوفيتز، وترجمة فادي ملحم.
يتضمن الكتاب سيرة فكرية لعالم الاجتماع والمفكر الجامايكي تشارلز ميلز، الذي لم يتوقف عن الكتابة منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي حتى رحيله عام 1962. ويتناول أعماله المبتكرة ومكانتها في تراث علم الاجتماع النقدي. كما يقدم تحليلا دقيقا لكتاباته، ويعرض تبصّراته حول المجتمع الأمريكي، وتصوراته عن المثقف العام والمثقف السياسي والطبقات الاجتماعية، ونقده لرجال السلطة الجدد في الولايات المتحدة الأمريكية.
يقع الكتاب في 368 صفحة من القطع المتوسط.


***********

بعد تلقيها تهديدا
ملكة جمال العراق تفر من بلدها
بغداد – وكالات
قالت ملكة جمال العراق السابقة شيماء قاسم، انها تلقت تهديداً بأن تكون التالية عقب اغتيال عارضة الأزياء تارة فارس، الأمر الذي اضطرها إلى مغادرة العراق.
وكشفت شيماء أنها تلقت تهديدات بالقتل من قبل جيوش إلكترونية منظمة على مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفة انه تم إرسال رسائل تهديد اليها على رقم مدير أعمالها، بأنها ستكون الشخصية المستهدفة بعد أيّام قليلة – على حد ما ذكره موقع العربية نيوز.
وأوضحت أن تأخر نتائج التحقيقات هو أحد الأسباب الرئيسة لتكرار عمليات استهداف المشاهير، لافتة إلى أن الشرطة وعدت بإعلان نتائج فحص الطب الشرعي خلال 10 أيام فقط من مقتل خبيرة التجميل رفيف الياسري، ولكن مرّ أكثر من 50 يوماً دون إعلان أي نتائج.
وأضافت شيماء أنها تقيم الآن في الأردن، ولن تعود الى العراق إلا بعد معرفة أسباب عمليات القتل، ومن يقف خلفها.

*************

"الكتب والوثائق" تصور أكثر
من 21 ألف وثيقة
بغداد – طريق الشعب
قام قسم التقنيات (الميكروفيلم) في دار الكتب والوثائق الوطنية، خلال شهر أيلول الماضي، بتصوير أكثر من 21 ألف وثيقة ميكروفيلميا، وطباعتها على أقراص مرنة (CD)، لغرض الاستفادة منها من قبل الباحثين والدارسين.
ونفذ القسم عمليات تصوير الوثائق واستنساخها، بالتعاون مع قسمي خدمات الباحثين وتكنولوجيا المعلومات في الدار، واستطاع إنجاز تصوير 21540 وثيقة خلال شهر أيلول، شملت مجلات وصحفا قديمة ومواد وثائقية.
ويواصل القسم عمليات تصوير الوثائق، وحفظها في الحواسيب، واستنساخها على أقراص مرنة، لتكون متاحة أمام الباحثين والدارسين، كوسيلة سريعة للوصول إلى الوثائق.


************
المبدع علي العضب .. سلامات

تتوالى الايام وتستمر معاناة الشاعر البصري علي العضب، إثر الجلطة الدماغية التي عصفت الشهر الماضي بعافيته وكادت تودي به. اخباره الاخيرة حملت ما يطمئن، فقد عاد قادرا على الكلام والتواصل.
نتطلع الى استعادته العافية تماما والعودة سليما معطاء الى احبته ومحبيه، والى ابداعه..
"طريق الشعب"
**********

اتحاد الأدباء يحتفي بشاعرين عربيين

بغداد – طريق الشعب
يحتفي الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، بالشاعر العربي الكبير محمد علي شمس الدين والشاعر والناقد العربي د. كميل حمادة.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الرابعة عصرا، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

"قراءة في جماليات مسرح الشارع"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف بيت المسرح، أحد تشكيلات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، د. عامر صباح المرزوك ليقدم محاضرة بعنوان "قراءة في جماليات مسرح الشارع"، يعقبها مشهد تمثيلي للممثل حسين مالتوس. تبدأ المحاضرة التي من المقرر أن يديرها الفنان علاء كريم، في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***********

حول "التحديات
التي تواجه الأمن المائي"
بغداد – طريق الشعب
يضّيف مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، غدا الأربعاء، د. رعد عيدان السراي، ليقدم محاضرة حوارية عنوانها "التحديات التي تواجه الأمن المائي في ظل تأثير العوامل الداخلية والخارجية للعراق".
تبدأ المحاضرة في الساعة العاشرة والنصف صباحا على "قاعة عشتار" في مقر وزارة الثقافة.
والدعوة عامة.

************
ليس مجرد كلام...

أتعلمينَ أيّ حزنٍ يبعثُ المطر ؟!

المطرُ الذي يفرح به الناسُ لأنه يسقي الأرض والزرع ويقتل الحشرات الضارّة وينقّي الهواء من الغبار والأتربة ليبعث البهجة في نفوس الصغار والكبار !
المطر الذي تغنّى ويتغنّى به الشعراء والمطربون ويطرز التشكيليون لوحاتهم به ، وينتظره الفلاح بشوق ولهفة!
المطر الذي يقال عنه رحمة ونعمة تهبها السماء للأرض وسكانها، كي تعشوشب وترتدي حلّتها الخضراء وهي تفوح بعبق ترابها !
مَنْ مِنّا لم يستنشق رائحة الأرض بعد المطر ؟!
ومَنْ مِنّا لم يركض ويلعب في طفولته تحت قطراته رافعاً كفّيه ليمسك بلحظة فرح ؟!
ومَنْ مِنّا لم يُصِخ السمعَ لقطراته وهي تلثم خدّ الأرض بأنغامها لتجري في المزاريب والسواقي لحظة انهماره بعزفٍ موسيقيٍّ أخّاذ ؟!
المطر الذي يُسعدُ الجميعَ ، يُصيبنا بالحزن والهمِّ ، لأننا نفتقر إلى أدنى مقومات الوقاية من أضراره !
شوارعنا ليست كالشوارع ، وبيوتنا لم تعد بيوتاً !
تمتلئ الشوارع وتفيض بعد طفح المجاري بمياه الأمطار، وسقوف بيوتنا مهلهلة لا تتحمّل زخّة مطرٍ لدقائق ، يتسرب من بين مساماتها وتشققاتها لينزل طيناً على رؤوسنا وأثاثنا وتتحول غرفنا إلى مستنقعات مائية !
أذكر عندما كنتُ صغيراً كان أبي رحمه الله يستعدّ لاستقبال موسم الأمطار والشتاء ، حيث يبدأ بترميم سقوف غرفنا الطينية ، فيلطشها بالطين والتبن المخمّر والرماد كي تتماسك وتمنع مرور الماء من خلالها ، كذلك يتم تنظيف فتحات المجاري والبالوعات كي تستوعب كميات الأمطار ، كما يتم بناء السدود والسواتر عند حافات الأنهار والسواقي لدرء الفيضان !
هكذا في جميع دول العالم يستعد الناس لموسم الأمطار ويقومون بكل ما يدرأ عنهم خطر الفيضانات والسيول ــ إلاّ نحن، إذ تجدنا مشغولين بأمور أخرى بعيدة كل البعد عن الخدمات التي توفّر الراحة والأمان للناس !
هل فكّرنا بحلٍ لمشكلة طفح المجاري ، وغرق الشوارع والبيوت عند انهمار المطر غزيراً؟!
هل بدأنا الاستعدادات لدرء خطر الأمطار وتلافي سقوط البيوت المتآكلة والقديمة على
ساكنيها ؟!
هل قمنا ببناء سدودٍ وسواترَ لخزن ماء المطر كي نخفف معاناة شعبنا من الجفاف المحتمل وقلة نسب المياه في أنهارنا ؟!
هل اعددنا خطة لذلك ، أم مازلنا ملتهين بمشاكل لن تنفعنا بشيء سوى ازدياد الخراب في كل شيء ؟!
علينا أن نعي مسؤوليتنا كاملة تجاه الناس والوطن ، ونسعى بكل ما نمتلك من ضمير حيّ ــ إن وجد حقاً ؟! ــ لرفع الحيف والمعاناة عن شعبنا ، وتحسين الخدمات كافة !
الشعب أمانة في أعناق مسؤوليه ، علينا أن نعي تماماً ثقل هذه الأمانة ، ونعمل على صيانتها بكل ما نستطيع من جهد يخدم الأرض والإنسان ، لا نقف متفرجين وكأن شيئاً لا يعنينا أبداً تاركين الناس تردد : ( أتعلمين أي حزن يبعث المطر ، وكيف يشعر الغريب فيه بالضياع ؟!) ، وكأنهم غرباء في وطنهم يعتريهم الحزن والهم لما ستؤول إليه أمور البلاد والعباد عند مجيء موسم الأمطار!

عبد السادة البصري
*************

في السليمانية
احتفاء بذكرى المغني الكردي الصادح شمال صائب

السليمانية – طريق الشعب
أقام مكتب أمانة شؤون الثقافة الكردية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الخميس الماضي في مدينة السليمانية، الملتقى 32 في ذكرى رحيل الفنان الكردي شمال صائب.

الملتقى الذي احتضنته قاعة "فندق تايتانيك" وسط مدينة السليمانية، حضره جمع من الأدباء والمثقفين والفنانين والصحفيين، يتقدمه الأمين العام لاتحاد الأدباء العراقيين الشاعر إبراهيم الخياط ونائبه الأول الباحث حسين الجاف، ومدير عام دار الثقافة والنشر الكردية أوات حسن أمين.
وألقى الأمين العام لاتحاد الأدباء كلمة جاء فيها: "اليوم نستعيد ألق الفنان الملتزم والمنحاز لقضايا شعبه ووطنه، نستعيد قرين فكتور جارا والشيخ إمام وجعفر حسن، نستعيده فناناً مبدعاً خلاقاً ليس في عصره فحسب، إذْ ما زال رونقه وتأثيره للآن لأنه صاحب بصمة واضحة، بل هو مدرسة غنائية في الفن الكردي. ونرى كيف أن (هَر ليلي.. هاوار ليلي) مثلاً تطرب الجنّ والإنس والطير والماء، ونرى أيضا كيف أن (هَي بردة) تتحول من طقطوقة كردية الى أغنية شرق أوسطية تطرب الجوارح والجراح. وتتوالى الأغاني وقد كثرن وما تفنى الأغاريد".
وتابع الشاعر الخياط في كلمته قائلا ان الراحل "كان مناضلاً في حياته الإبداعية كلها، في ما يكتب وفي ما يدوزن وفي ما يصدح به. فقد دخل معهد الفنون الجميلة قسم الموسيقى عام ١٩٤٧ في بغداد، ومن يتصور أن فتى مراهقا يقتحم العاصمة ليدخل معهدها عهدذاك وسط ألف قيل وقيل وقيل، وبعد ثورة ١٤ تموز يصبح مدرسا في متوسطة الاعظمية ببغداد. وبسبب ضعف حالته المالية يضطر الى بيع آلة عوده ولمرات عديدة"، مشيرا إلى انه "ومع الفن الذي قطف عالية ثماره فقد نال درجة الماجستير في حقل التاريخ ليكون أستاذا جامعيا هائل التأثير فكرا وعلما على باقات من المناهج ومن الأجيال.. وبعد هذا فمن الحيف أن نحصر كبيرنا شمال في مدينة أو بقعة وهو الناهل من ينابيع كردستان الرقراقة الثائرة، وهو الناظم والكاتب والصداح العابر لحدود اللغة والقومية والبلد".
وكانت لمدير عام دار الثقافة والنشر الكردية أوات حسن أمين، والنائب الأول لاتحاد الأدباء حسين الجاف، كلمتان في الملتقى، أشادا فيهما بالفنان الراحل شمال صائب، وما قدمه من إبداع فني عبر تاريخه الطويل.
فيما قدم التدريسي في معهد الفنون الجميلة في السليمانية عادل محمد كريم، محاضرة عن المنجز الفني للراحل، أكد فيها ان صائب كان يعد الموسيقى لغة لكل من يمتلك الإحساس وان "الموسيقى كانت بالنسبة له ليس فقط من إبداع الإنسان، بل هي موجودة في الطبيعة كصوت خرير الماء".
وشدد كريم في كلمته على أهمية اعتبار الفنان الراحل أحدى الظواهر الفنية في الغناء الكردي الحديث، فضلاً عن كونه كاتباً وصحفياً ومذيعاً جيداً، وله العديد من المقالات في الصحف الكردية والعربية الصادرة في العراق.


**********

معرض للكتاب في المحمودية

المحمودية – طريق الشعب
افتتح البيت الثقافي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، أخيرا، معرضا للكتاب ضم عناوين ثقافية وأدبية وتاريخية واجتماعية.
المعرض الذي أقيم على قاعة البيت الثقافي في مركز القضاء، حضره العديد من الشخصيات الثقافية والعلمية والصحفية، وجمع من المواطنين وهواة القراءة والمطالعة.
وتضمن المعرض مجموعة كبيرة من إصدارات دار المأمون للترجمة، ودار الشؤون الثقافية العامة، ودار ثقافة الأطفال، فضلا عن مجلات منوّعة تُعنى بالثقافة والفكر والأدب.
ووفقا للبيت الثقافي، فإنه يقيم بشكل فصلي معارض للكتاب، ويفتح باب الاستعارة أمام من يرغب في الاطلاع على الكتب وقراءتها، سعيا منه إلى ترسيخ ثقافة القراءة وإشاعتها بين مختلف شرائح المجتمع.

************

ورش لتنمية مواهب الأطفال في مدينة الصدر

بغداد – طريق الشعب
يواصل البيت الثقافي في مدينة الصدر (الثورة) تنظيم ورشه الفنية والتثقيفية الهادفة إلى تنمية مواهب الاطفال في الرسم والرياضة، وتوعيتهم في مجال التغذية السليمة.
وتضمنت الورشة الأخيرة التي نظمها البيت الثقافي الأربعاء الماضي على قاعة "منتدى شباب جميلة"، والتي شارك فيها أطفال "روضة أجيال الغد" النموذجية الأهلية، فقرات رياضية. إذ مارس الأطفال تمارين رياضية في ملعب كرة القدم الخاص بالمنتدى.
بعدها جاءت فقرة الرسم، حيث وفر البيت الثقافي أدوات الرسم للأطفال، ليجسدوا على الورق ما يجول في مخيلاتهم من أفكار بريئة.
وتخلل الورشة عرض فيلم رسوم متحركة تثقيفي، يتحدث عن أهمية التغذية للأطفال. بعدها قدمت مديرة الروضة عبير ناطق إبراهيم، دروسا تبسيطية حول الغذاء الصحي، وأهميته في النمو السليم.
وفي الختام وزع البيت الثقافي هدايا على جميع الأطفال المشاركين في الورشة.

*************

استخراج سيرة الإنسان الذاتية من دماغه!

واشنطن – وكالات
أخبار سيئة يحملها المستقبل القريب لمن يزيفون أو يبالغون في كتابة سيرهم الذاتية طمعاً بالحصول على عمل، أو فرصة وظيفية أفضل. فالحصول على معلومات حقيقية عن إمكاناتهم ستتم عبر مسح الدماغ، إذ يقوم "نظام التعلم الآلي" بتحليل نشاط الدماغ والتعرف على السيرة الذاتية. وعمل باحثون في جامعة هارفرد ومؤسسات أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، أخيرا، على تقييم المهارات الحركية عن طريق إجراء اختبارات باستخدام التصوير العصبي البصري، شملت مجموعتين من الأطباء الجراحين. وقد فحص الباحثون أدمغة الجراحين، وتمكنوا من وضعها في فئتين مختلفتين: فئة اضطرت إلى التفكير في كل مهمة تؤديها، وفئة كانت أكثر بديهية وخبرة، وأنجزت ما طلب منها بكل بساطة.
ومن خلال البحث عن مستويات النشاط في كل من القشرة الحركية وقشرة الفص الجبهي للجراحين، وجد الباحثون ان هناك قدرة فريدة على تحديد أفضل السبل التي سيستفيد منها الفرد في التدريب المحدد.
وانتهى الباحثون إلى انه، ومن خلال مسح الدماغ، سيكون لدى رؤساء العمل أفضل فهم لإنشاء بيئات تقود إلى أفضل النتائج لكل من العمال والمنظمات، فضلا عن هذا كله سيكون بالإمكان إنشاء بيئات يستخدم فيها مسح الدماغ لتحديد المخرجات والقدرات السياسية والبدنية والعوامل الأخرى التي تؤثر على عمل الشخص، أو هوايته أو أهدافه على المدى الطويل.