العدد 48 السنة 84 الأثنين 15 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
شدد على ان تنفيذها يتطلب وضع الشخص المناسب في المكان المناسب
رائد فهمي: ضرورة تضمين البرنامج الحكومي أربعة محاور لاستعادة ثقة الشعب
بغداد – طريق الشعب
اكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، النائب عن تحالف "سائرون" رائد فهمي، امس الاحد، ضرورة تضمين البرنامج الحكومي المقبل أربعة محاور أساسية لتحقيق تطلعات الشعب، واستعادة ثقته بالحكومة ومؤسساتها، مبينا ان تلك المحاور هي الإصلاح السياسي، مكافحة الفساد، التنمية، والعدالة الاجتماعية.
إصلاحات شاملة

وقال الرفيق فهمي، لـ"طريق الشعب"، إن "هناك محاور أساسية يجب ان يتضمنها البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف، أولها: الإصلاحات، حيث يجب ان تتناول مختلف الميادين، ويتم تنفيذها على ثلاثة مستويات (سريعة، متوسطة، بعيدة المدى)"، مضيفا ان "الإصلاحات يجب ان تشمل هيكلية البناء المؤسسي للدولة، وبناء الدولة واعادة تنظيم العمل، اضافة الى اصلاحات اجتماعية واقتصادية وعلمية".

مكافحة الفساد

وأضاف فهمي قائلاً ان "المحور الآخر المطلوب في البرنامج الحكومي، هو مكافحة الفساد، ولا نقصد به محاسبة المفسدين فقط وانما ايضا الاجراءات واساليب العمل والخطوات والآليات التي من شأنها ان تمنع حدوث الفساد. ونقصد بذلك المزيد من الشفافية والاجراءات الرادعة، والاعتماد المتزايد على الحوكمة الالكترونية، فضلا عن اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب، وتطبيق قانون الخدمة العامة الاتحادي، الذي من شأنه جلب عناصر كفوءة الى ميادين مختلفة".

التنمية والتنمية المستدامة

واستطرد قائلا، إن "المحور الثالث، هو المحور التنموي، الذي نقصد به ضرورة تنويع القاعدة الاقتصادية للدولة، والتقليل من الطابع الريعي، والتخلص تدريجيا من الاعتماد الكلي على النفط، كمصدر رئيسي لإيرادات الدولة، وذلك عبر تطوير القطاعات الانتاجية كالزراعة والصناعة والخدمات والسياحة"، منبها الى انه "من اهم مرتكزات التنمية هو المورد البشري، الذي تقوم عليه التنمية المستدامة في المجالات كافة".

العدالة الاجتماعية

وتابع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، بالقول: "هناك أيضا محور العدالة الاجتماعية، المهم جداً في ظل ارتفاع نسب البطالة وغياب للخدمات الأساسية.. لذا على البرنامج الحكومي ان يتضمن اعداد التشريعات الخاصة بالضمان الاجتماعي الشامل والصحي، اضافة الى توفير الخدمات خاصة تلك التي تفتقر لها المناطق الشعبية، والحفاظ على الحريات العامة والخاصة".

الثقة مع الشعب

ووجد الرفيق فهمي، ان "تنفيذ المحاور المذكورة سيعيد ثقة الشعب بالحكومة، وحتى يتحقق ذلك، فأن المطلوب هو مباشرة الحكومة بمشاريع وإجراءات ذات أولوية قصوى، من شأنها ان تنعكس إيجابا على حياة المواطنين، وخاصة الشرائح الفقيرة والشباب والمرأة، التي يجب فتح باب العمل امامها، وان تكون ذات هدف تنموي لتحسين أوضاعها"، مضيفا "كذلك المطلوب ان تشمل التنمية جميع المحافظات، وخاصة المدن المحررة".
وزاد بالقول: "ان من القضايا المهمة أيضا، ملف العلاقات الخارجية، وضورة خلق توازن في العلاقة مع محيط العراق والمجتمع الدولي".
ورأى القيادي في تحالف "سائرون" انه "من الضروري ان يتم عرض البرنامج الحكومي مع الكابينة الوزارية، للاطلاع عليه قبل التصويت على التشكيلة الحكومية، كما ان البرنامج الحكومي بالمحاور التي ذكرناها، يتوقف أولا وأخيرا على اختيار الشخص المناسب، القادر على تنفيذه خلال السنوات الأربعة المقبلة".
*********
د. حسن الجنابي: السدود الايرانية حدّت من موارد العراق المائية
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الموارد المائية حسن الجنابي، عن أن السدود التي أكملت بناءها جمهورية ايران الاسلامية والتي لم تكتمل حتى الآن سيطرت على سد دربندخان العراقي وقللت من موارد العراق المائية.
وقال الجنابي خلال محاضرة حول الوضع المائي في البلاد اقامها في اربيل، إن "جمهورية ايران الاسلامية بدأت بإنشاء سدود في اعالي الانهار التي تأتي الى العراق وخاصة الزاب الاسفل ونهر ديالى".
وعرض الوزير خلال المحاضرة صوراً تظهر السدود الايرانية، مشيرا الى "انجاز جزء كبير منها والاخرى تحت الانجاز"، موضحا ان "جميعها داخل الاراضي الايرانية".
وأوضح الجنابي، أن" العراق انجز آخر سدٍ له في تلك المنطقة في خمسينيات القرن الماضي، وهو سد دربندخان الذي بناه الملك فيصل الثاني وافتتحه عبد الكريم قاسم عام 1956"، لافتا الى أن العراق سبق جيرانه في بناء السدود بنحو خمسين عاما".
واشار الجنابي الى أن "تلك السدود الايرانية التي تبنى وبنيت ستسيطر على جميع إيراداتنا في دربندخان، كما قلّلت ايراداتنا بنسبة كبيرة جدا"، موضحا أن "السدود الايرانية صغيرة لكن عددها كثير ويجعلها وكأنها سد كبير".
واعلن المدير التنفيذي لشركة ادارة الموارد المائية الايرانية محمد رضا حاج رسولي، في السابع من الشهر الحالي، عن انشاء 109 سدود مائية ضمن خطتها الخمسية بكلفة 150 تريليون ريال.
ويبلغ عدد روافد نهر دجلة التي تنبع من إيران سواء الموسمية منها أو الدائمة 30 رافدا وتغذي النهر بـ 12في المائة من وارداته المائية، وقامت إيران بتحويل مسارات معظمها إلى داخل إيران وبنت سدودا عدة عليها من بينها خمسة سدود على نهر الكارون.
***********
قطع الانترنت ساعتين يومياً لمدة 10 أيام
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الاتصالات، امس الاحد، بيانا بشأن قطع خدمة الانترنت في العراق، مبينة ان ذلك سيستمر حتى يوم 24 من تشرين الاول الحالي.
وقال المتحدث باسم الوزارة حازم محمد علي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "إيقاف بث خدمة الأنترنت جاء تزامنا مع امتحانات الدور الثالث لمرحلتي المتوسطة والإعدادية من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الساعة الواحدة ظهرا".واضاف ان "القطع بدأ يوم أمس (الاحد) وسيستمر حتى الاربعاء 24 من تشرين الاول الحالي"، مشيرا الى ان "ذلك جاء بناء على طلب وزارة التربية". وتابع ان "توقف خدمة الانترنت سيكون في أيام الامتحانات حصرا".
******
مفوضية حقوق الأنسان تطالب بموقف واضح
من مشكلة تلوث المياه في البصرة
بغداد – طريق الشعل
طالبت المفوضية العليا لحقوق الأنسان، امس الأحد، بموقف واضح وجاد من مشكلة ملوحة وتلوث المياه في البصرة.
وقالت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إننا نطالب الحكومة المركزية والمحلية بموقف واضح وجاد من استمرار تردي وضع المياه وارتفاع نسب الملوحة بالبصرة وتحولها إلى ما يشابه المياه الثقيلة في مناطق مع ارتفاع حالات التسمم إلى ١١١ الف حالة".
وأكد "حدوث بعض الإصابات لدى طلبة المدارس رصدها المكتب في المحافظة، فيما كررت مطالبتها بـ"إعلان الخطوات المتخذة أمام المجتمع البصري".
*******
صرف مخصصات العاملين في المنافذ الحدودية بأثر رجعي
بغداد – طريق الشعب
ناقش المجلس الوزاري للأمن الوطني، امس الاحد، الخطط الامنية في تتبع الخلايا "الارهابية"، فيما أكد على وزارة المالية لصرف مخصصات العاملين في المنافذ الحدودية وبأثر رجعي.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي ترأس اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني"، موضحا أنه "جرى خلال الاجتماع متابعة الخطط الامنية والجهد الاستخباري في تتبع الخلايا الارهابية والعمليات الامنية التي تقوم بها قواتنا البطلة لتطهير المناطق وملاحقة الارهابيين، اضافة الى الخطة الامنية لزيارة اربعينية الامام الحسين (عليه السلام)".
واضاف المكتب، أنه "تمت مناقشة معالجة حالات التهريب والتهرب الضريبي والكمركي، حيث عرضت مقارنة لما يدخل للبلد من ايرادات من الضرائب لأربعة اشهر في هذه السنة مع نفس الاشهر لسنة 2017 وتنفيذ برنامج للإيرادات في جميع المنافذ الحدودية".
وبين المكتب، أنه "جرى التأكيد على وزارة المالية للمباشرة بصرف مخصصات العاملين في المنافذ الحدودية البالغة 50‎في المائة‎ شهريا وبأثر رجعي من تأريخ صدور القرار 61 لسنة 2018"، مشيرا الى أنه "تم التصويت على مذكرة التفاهم للتعاون الامني بين وزارة الداخلية العراقية ونظيرتها التركية".
*********
"النساء العراقيات" الى عادل عبد المهدي:
ضرورة مشاركة المرأة في الحكومة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
قدمت شبكة "النساء العراقيات"، يوم أمس، مذكرة إلى رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي ، حول مشاركة النساء في الحكومة المقبلة.
وهنأت الشبكة عبد المهدي بتكليفه تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة، وتمنت له النجاح في تحقيق الاصلاح للعملية السياسية، باتجاه تجاوز المحاصصة الطائفية والفئوية والحزبية، ومعالجة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، ومكافحة الارهاب والتطرف، وإرساء سيادة القانون والأمن، وتوفير الخدمات، واعادة إعمار المناطق المتضررة، وحماية الحقوق والحريات للمواطنين بدون تمييز أو إقصاء أو تهميش، للحفاظ على التضحيات الكبيرة لأبناء شعبنا في القضاء على عصابات داعش التكفيرية.
وعبرت الشبكة عن املها في أن يأخذ عبد المهدي "بعين الاعتبار اختيار عناصر نسوية ممن يتمتعن بالخبرات والكفاءة والنزاهة، تحقيقاً لنصوص الدستور والتشريعات والسياسات الوطنية في المساواة وتكافؤ الفرص والعدالة، وانسجاما مع التزامات العراق بالمواثيق الدولية، ولتحقيق مشاركة فاعلة للنساء العراقيات في بناء الاستقرار والأمن والسلام والمصالحة الوطنية والتنمية المستدامة".
ودعت الشبكة في مذكرتها إلى: "إشراك المرأة في لجان التفاوض المعنية بتشكيل الحكومة المقبلة، وضرورة إلزام جميع الكتل السياسية بتقديم عناصر نسوية مؤهلة ضمن قوائم مرشحيها". كما دعت إلى "تمثيل النساء في الحكومة بنسبة لا تقل عن 30في المائة، وتكليف من تستحق بمناصب سيادية فيها، مع زيادة مشاركة المرأة في المواقع القيادية العليا في الوزارات والهيئات المستقلة والدرجات الخاصة في الادارة العامة".
وطالبت الشبكة بـ"تشكيل المجلس الوطني لتمكين المرأة، كآلية مستقلة للنهوض بالمرأة العراقية، يضم ممثلات وممثلين عن سلطات الدولة الثلاث ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاعلامية ومراكز البحوث والدراسات النسوية والاجتماعية، يعملون وفق استراتيجية وطنية شاملة للحد من التمييز والعنف ضد المرأة، وتطوير مشاركتها في بناء الأمن والسلام والعدالة والتنمية المستدامة".
وضمن وثيقة المذكرة توقيع نحو 125 شخصية نسوية ناشطة واكاديمية وفاعلة اجتماعية.
*-*********
مسلحون يعتدون بالضرب على صحفي وسط النجف
صحفيون في البصرة: وزارة النفط دعتنا الى تغطية اجتماع لوزيرها ومنعتنا من اجراء لقاءات
بغداد – طريق الشعب
انتقد عدد من الصحفيين في البصرة، عدم ادلاء وزارة النفط وشركاتها الرئيسة في المحافظة، بتصريحات لهم بعد ان انهت اجتماعا، عقدته امس الاحد على الرغم من الدعوة التي تلقوها من قبل قسم الاعلام في الشركة.
وقالت وسائل اعلام محلية، ان الصحفيين انتقدوا ذلك، متسائلين عن جدوى اشغالهم لتغطية اجتماع عقدته الوزارة مع مسؤولي الشركة ومنتسبيها لمناقشة مشاكلهم وحلها، ومن ثم مغادرة المسؤولين دون السماح لهم باستحصال اي تصريح.
واضافت ان اغلب المسؤولين غادروا قاعة الاجتماع في المركز الثقافي النفطي بشكل عاجل عقب انتهائه، دون الادلاء بأي تصريحات صحفية.
وكانت وسائل اعلام محلية، قد تلقت السبت، دعوة رسمية لتغطية اجتماع وزير النفط مع شركات الوزارة في البصرة بشأن مناقشة العاملين في القطاع النفطي للوقوف على المشاكل وحلها.
من جهته، اوضح قسم العلاقات والاعلام في شركة نفط البصرة، ان عدم التصريح للصحفيين كان خارج عن ارادتهم بسبب الزخم العددي للموظفين الذين شاركوا في الاجتماع، وفيما قدموا اعتذارا لما جرى، اكدوا ان الوزير جبار اللعيبي ومسؤولي الشركة لديهم حرص شديد على التواصل مع الاعلام والادلاء بتصريحات ايمانا بدوره في المجتمع.
بدوره، قال وزير النفط، جبار اللعيبي، لإذاعة "المربد"، ان ظروفا استثنائية رافقت الاجتماع واخرى لارتباطه بمواعيد عمل في العاصمة بغداد، حالت دون اجراء مقابلات صحفية مع وسائل الاعلام عقب الاجتماع الذي نظمته الوزارة في المركز الثقافي النفطي بمحافظة البصرة.
وفي سياق متصل، كشف المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق) عن تعرض الصحفي ضياء الغريفي، رئيس تحرير شبكة اعلام النجف، الى اعتداء وسط محافظة النجف بعدما هاجمه مسلحون عصر السبت.
ونقل المركز في بيان، له عن الغريفي، قوله، إنه "تعرض الى هجوم مسلح من قبل 8 أشخاص يحملون أسلحة مختلفة، في شارع الروان وسط مدينة النجف".
واضاف "استطعت التعرف على قسم منهم"، مبيناً انهم "اعتدوا عليه بالضرب بالاضافة الى تهديدي بالتصفية الجسدية".
وأشار الى ان "جميع الجهات الامنية لم تتدخل وقت الاعتداء".
وطالب المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، محافظ النجف، لؤي الياسري، بصفته رئيس اللجنة الأمنية العليا في المحافظة، بكشف ملابسات حادث الاعتداء الذي طال الغريفي، فيما أدان في الوقت ذاته استهداف الصحفيين والمدونين الفاعلين في مناطق البلاد كافة، بسبب ممارسة أعمالهم.
ودعا حكومة النجف المحلية وقيادة الشرطة إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه حماية الصحفيين، محذرا من تصاعد حالات الاعتداءات على الصحفيين، وسط صمت الجهات الأمنية، التي يفترض أن تمارس دورها بحماية العاملين في المؤسسات الاعلامية.
ص 2

اعتقال منفذي تفجير مفخخة كركوك

بغداد – طريق الشعب
اعلن قائد العمليات الخاصة الثانية في كركوك اللواء الركن معن السعدي، اعتقال منفذي تفجير المركبة المفخخة في المحافظة، الذي تسبب في إصابة 8 اشخاص.
وقال السعدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مركبة مفخخة انفجرت في الثامنة من مساء يوم السبت بحي الممدودة شرقي المدينة وادت الى وقوع اصابات بينهم اطفال"، مبينا انه "على الفور تحركت قوة من جهاز مكافحة الارهاب والقت القبض على منفذي التفجير".
واضاف ان "القوة ضبطت ايضا منزلين فيهما مواد متفجرة وصواعق وملفات عن الارهابيين اللذين تجري مطاردتهم للقبض عليهم"، مشيرا الى ان "الارهابيين فجروا المركبة بعد فشلهم في نقلها لمواقع اخرى بعد ان تم رصدها ومتابعتها".
وطمأن السعدي "مواطني كركوك بان جهاز مكافحة الارهاب سيسحق كل من تسول له نفسه المساس بأمن المحافظة".
وأعلنت وزارة الصحة، ان حصيلة تفجير السيارة المفخخة في منطقة الممدودة وسط كركوك، انتهت عند ثمانية جرحى.

***********

عبد المهدي يباشر مهامه في مكتب خارج المنطقة الخضراء
توقعات بتشكيل حكومة وطنية
تضم وزراء من التكنوقراط السياسي والمستقل

بغداد – طريق الشعب
توقع نواب ان يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف، تشكيلة حكومته المرتقبة والبرنامج الحكومي، خلال الأيام القليلة المقبلة، الى مجلس النواب، للمصادقة عليها، وفيما استبعدوا ان تشكل الحكومة من التكنوقراط المستقل، رجحوا انها ستضم مرشحين من التكنوقراط السياسي والمستقل، بالإضافة الى شخصيات حزبية.

************

حكومة مهنية وكفوءة

وقال النائب عن تحالف "سائرون"، بدر الزيادي، لـ"طريق الشعب"، "نحن ننتظر تشكيل الحكومة ونتمنى ان لا تكون هناك صعوبات وعراقيل ازاء ذلك لانه على ما يبدو ان هناك ضغوطا على عادل عبد المهدي من بقية الكتل، وهناك كتل كالفتح وسائرون اعطت الحرية المطلقة له في تشكيل الحكومة وهذا شيء يبشر بخير امام تطبيق البرنامج الحكومي الذي من اهم اولوياته هو توفير الامن والخدمات في جميع محافظات العراق"، مضيفا "لذا على رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي اختيار حكومة تتصف بالمهنية والاخلاص والكفاءة وبالتالي تستطيع تحقيق ما تم وضعه ضمن البرنامج الحكومي".
وأشار الزيادي، الى ان "رؤساء الكتل السياسية، هم فقط من اطلعوا على البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف، وسنطلع عليه في مجلس النواب ونبدي ملاحظاتنا او تأييدنا له عندما يقدمه الى البرلمان مع تشكيلة حكومته، واتوقع ان يتم ذلك قريبا".

تقسيم الوزارات

بدوره، قال النائب عن تحالف "البناء" علي الصجري، لموقع "شفق نيوز"، ان "تحالف البناء، شكل لجنة تفاوضية عملها التفاوض مع رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، بشأن تقسيم الوزارات بين الكتل السياسية الفائزة، والحوارات والتفاوض مستمرة مع عبد المهدي، لكن الى هذه اللحظة لا يوجد اي حسم بهذا الملف".

التكنوقراط السياسي

وبين الصجري "اننا ندعم ونؤيد التكنوقراط السياسي، وليس التكنوقراط المستقل، حتى لا يكون الوزير ضعيفا امام الكتل والأحزاب السياسية، وسنقدم الى عبد المهدي مرشحين من التكنوقراط السياسي، فالتكنوقراط المستقل اثبتوا فشلهم خلال حكومة حيدر العبادي ولم يقدموا اي شيء الى المواطن".
وكان رئيس الوزراء، المكلف عادل عبد المهدي أعلن السبت، انتهاء التقديم لمنصب وزير على البوابة الإلكترونية، مبينا أن عدد الترشيحات المكتملة بلغ (15184).
وأضاف أن "لجنة الخبراء بدأت بدراسة الطلبات الـ(601) لتحديد أفضل المترشحين لدعوتهم للمقابلات".

حكومة وطنية

من جهته، رجح النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، بختيار شاويش، أن تكون الحكومة الجديدة، حكومة وطنية تشارك بها كافة الأطراف السياسية وحسب عدد المقاعد التي حصلت عليها داخل مجلس النواب، لافتا الى أن التشكيلة الوزارية ستضم شخصيات من التكنوقراط.
وأشار شاويش، في تصريح صحفي، الى أن حزبه يؤيد تشكيل حكومة قوية تقوم بتسوية الخلافات بين الأطراف كافة سواء داخل الحكومة أو داخل الأحزاب أو بين الإقليم والمركز، معربا عن أمله بأن تكون الحكومة المقبلة قادرة على تجاوز الأزمات والمشاكل المتراكمة وتطبيق الدستور وترسيخ المبادئ الديمقراطية وتقديم الخدمات وتوفير الأمن للمواطنين.
ونوه شاويش، إلى أن اللجنة التفاوضية المشكلة من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني، ما زالت تتباحث مع كافة الأحزاب والأطراف السياسية بشأن حصة الاتحاد من المناصب الوزارية، مؤكدا أن البرنامج الحكومي وتطبيقه وتنفيذه بالنسبة لحزبه أهم من كافة المناصب والمقاعد.
وتابع أن هناك تبادل لوجهات النظر بين رئيس الجمهورية المنتمي للاتحاد الوطني برهم صالح والذي قال بأنه يتحرك بالاتجاه الصحيح نحو تبادل الآراء وتسوية الخلافات من اجل تشكيل حكومة مواطنة حريصة على المواطنين.

خارج الخضراء

أفاد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء المكلف، في بيان، بأن "رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي باشر أعماله، السبت، في مكتبه الجديد ببغداد في المنطقة الواقعة مقابل محطة القطارات العالمية المركزية – الكرخ".
وأوضح البيان "فور مباشرته عقد عادل عبد المهدي عدة لقاءات داخل المبنى تتعلق بتشكيل الحكومة والبرنامج الحكومي".
يذكر أن عادل عبد المهدي أكد في وقت سابق، على ضرورة فتح المنطقة الخضراء امام المواطنين.
الى ذلك، قال مكتب عبد المهدي في بيان، ان الأخير "استقبل، اليوم (الاحد)، نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سيلفان"، مبينا أنه "هنأ عبد المهدي في بداية اللقاء بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة، معربا عن دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق وللحكومة المقبلة في جميع المجالات".
وأوضح البيان أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين والأوضاع في العراق والمنطقة وأهمية استمرار الدعم الدولي للعراق في مجال الاعمار بعد أن حقق الانتصار على الارهاب".
ويعد سيلفان أول مسؤول امريكي رفيع يلتقي عبد المهدي منذ تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة في الثاني من تشرين الاول الحالي.


************

المحكمة الاتحادية: رد طلب بعدم المصادقة
على فوز أحد أعضاء مجلس النواب
بغداد – طريق الشعب
ردت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاحد، طلباً بعدم المصادقة على فوز احد اعضاء مجلس النواب، وابلغت المدّعي بان له الحق في الاعتراض وفقاً للآلية المنصوص عليها في المادة (52) من الدستور.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها، برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طلباً بعدم المصادقة على فوز احد اعضاء مجلس النواب بحجة فقدانه إلى احد شروط العضوية". واضاف أن "المحكمة الاتحادية العليا أكدت في حكمها بأن عملية المصادقة من جانبها على نتائج الانتخابات تمت في وقت سابق".
واشار إلى ان "المحكمة ابلغت المدّعي بأن له الحق في الاعتراض تطبيقاً للآلية المنصوص عليها في المادة (52) من الدستور التي تنص على (أولاً:- يبت مجلس النواب في صحة عضوية أعضائه، خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيل الاعتراض، بأغلبية ثلثي أعضائه، ثانياً:- يجوز الطعن في قرار المجلس أمام المحكمة الاتحادية العليا، خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدوره)".

*************

السجن لموظفين اختلسا 12 مليار دينار
من السلف المخصصة للنازحين
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، امس الاحد، عن إصدار محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد حكماً غيابياً يقضي بسجن اثنين من مُوظَّفي وزارة الهجرة والمُهجَّرين وفقاً لأحكام المادَّة 315 من قانون العقوبات، لتعمُّدهم إحداث ضررٍ بالمال العامِّ بلغت قيمته أكثر من 12 مليار دينارٍ.
وقالت الدائرة ، إنَّ "المدانين الهاربين اللذين كانا يعملان في وزارة الهجرة والمُهجَّرين، قاما باختلاس السلف الماليَّة المُخصَّصة كمِنَحٍ؛ لغرض توزيعها بين العوائل النازحة"، مُوضحةً أنَّ "مجموع المبالغ المُختلسة من قبلهما بلغ (12,351,540,600) مليار دينارٍ".
واضافت انه "بعد اطلاع المحكمة على أقوال المُمثِّل القانونيِّ لوزارة الهجرة والمُهجَّرين، الذي طلب الشكوى بحقِّ المُتَّهمين، ومحضر اللجنة التحقيقيَّة الذي أوصى بإحالتهم الى القضاء، فضلاً عن قرينة هروبهما، وصلت إلى القناعة الكافية بتجريمهما وفقاً لأحكام المادَّة 315 من قانون العقوبات، وبدلالة مواد الاشتراك 47 و48 و49 منه، والحكم بالسجن لمدَّة سبع سنواتٍ لكلٍّ منهما".
وتابعت ان "قرار الحكم الصادر أواخر آب الماضي، تضمَّـنت أيضاً أمر قبضٍ بحقِّ المحكومين، وإجراء التفتيش الأصوليِّ بحقِّـهما، مع تأييد حجز أموالهما المنقولة وغير المنقولة، فضلاً عن الاحتفاظ للجهة المُتضرِّرة (وزارة الهجرة والمُهجَّرين) بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعيَّة".

*************

البصرة: طلبة جامعيون يحتجون على إلغاء "التحميل" وحرمانهم من الدور الثالث.. وخريجون يطالبون بوظائف
بغداد – طريق الشعب
جدد العشرات من خريجي معاهد النفط للأعوام السابقة في محافظات البصرة وميسان وذي قار، تظاهراتهم امام بوابة شركة غاز الجنوب في خور الزبير غربي البصرة، امس الاحد، قاطعين الطريق المؤدي للشركة، للمطالبة، بإصدار اوامر تعيينهم وتنفيذ قرار وزارة النفط في هذا الشأن.
وقال عدد منهم، لوسائل اعلام محلية، إنهم يجددون تظاهراتهم لحث شركة غاز الجنوب بتنفيذ وعودها واصدار اوامر التعيين الخاص بهم وتنفيذ قرار وزارة النفط اسوة بشركات الوزارة الأخرى، مؤكدين على استمرارهم بالتظاهر السلمي وقطع الطريق المؤدي للشركة ومنع دخول وخروج المركبات، مهددين بتحويله الى اعتصام مفتوح ومستمر امام بوابة دخول الشركة حتى تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.
واضافوا ان جميع المتظاهرين المشمولين بالتعيين ومن خريجي معهد النفط في البصرة هم من محافظات البصرة وميسان وذي قار وعددهم 190 طالبا لم تصدر لهم اوامر بالتعيين من شركة غاز الجنوب.
واكدوا على استمرارهم بقطع الطريق في بوابة الشركة حتى حصولهم على تطمينات بإصدار اوامرهم ولقائهم الادارة العليا في الشركة.
يذكر ان العشرات من هؤلاء الخريجين قد تظاهروا منتصف الشهر الماضي امام بوابة شركة غاز الجنوب، للمطالبة بإصدار اوامر تعيينهم وتنفيذ قرار وزارة النفط بهذا الشأن.
وفي سياق قريب، كان العشرات من طلبة جامعات البصرة، تظاهروا الخميس الماضي، امام رئاسة جامعة البصرة، احتجاجا على قرار الوزارة، حول الغاء نظام التحميل، معتبرينه قرارا مجحفا بحقهم، ولم يعطهم الفرصة لإكمال دراستهم.
كما انتقدوا وزارة التعليم، لعدم تلبيتها مطالبهم بدور ثالث، نظرا الى ان امتحانات الدور الثاني، تزامنت مع الحراك الاحتجاجي والتظاهرات الكبيرة التي شهدتها المحافظة في تموز وآب الماضيين، إضافة الى إصابة العديد من الطلبة بحالات تسمم جراء تلوث المياه، ما أدى الى رسوب بعض الطلبة من الجامعات الحكومية والأهلية على حد سواء.
وقال سكرتير طلبة البصرة، سيف مهدي، ان مشاكل الطلبة ليست وليدة اليوم وانما منذ سنين ومن اهمها عدم التنسيق بين وزارتي التعليم والتربية بحيث وزارة التربية تصدر قرار الدور الثالث للصفوف المنتهية في الوقت الذي ترفض وزارة التعليم هكذا قرار.
واضاف مهدي، من المشاكل التي يعاني منها الطلبة هو عدم صرف المنح الطلابية، وعدم الالتفات للخدمات داخل المختبرات التحليلية كما الخدمات في الاقسام الداخلية واجورها التي لم تتقارب من دخل اهالي الطلبة البسيطة، واخرى من المشاكل التي نشرت على الاعلام و برامج التواصل الاجتماعي من ضمنها التعليم الموازي وعدم استقلالية الحرم الجامعي، مع ان المطلوب زيادة ميزانية وزارتي التعليم والتربية من اجل تطوير هذا القطاع الحيوي.

***********

ص3
اهالي الرضوانية واطرافها يشكون تردي الخدمات

يعاني اهالي منطقة الرضوانية واطرافها من تردي خدمات البلدية وعلى وجه الخصوص عدم رفع النفايات بشكل دوري ومستمر من منطقتهم مما ادى الى تراكم النفايات بشكل مقرف حيث تترك لعدة ايام وربما اسابيع دون رفعها، ما ينجم عنها انبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الانوف وتقزز النفوس. لذلك يطالبون بتخصيص سيارات الكابسات من قبل دائرة البلدية لغرض رفع النفايات بشكل دوري، والتخلص من المخاطر البيئية المتأتية عنها فضلا عن التخلص من الحشرات الناقلة للأمراض الوبائية. كما يشكو اهالي الرضوانية قلة عدد المدارس في المنطقة بحيث لا يتناسب مع الكثافة السكانية لسكانيها اضافة الى ابتعاد اغلب المدارس عن الكثير من سكن الطلبة مما يضطر التلاميذ ولمختلف المراحل والاعمار الدراسية الى قطع مسافات طويلة بغية الوصول لمدارسهم سيما وهم مقبلون على فصل الشتاء البارد والممطر. عليه يناشد سكان الرضوانية واطرافها وزارة التربية بناء عدد من المدارس للتخفيف من اسباب معاناتهم وحبذا لو تم ترميم المدارس الموجودة واكمال نواقصها. مع العلم انه تم رفع اغلب هذه المطالب الى مديرية الكرخ الثانية لكن لم يتم اتخاذ اي اجراء حيال المشكلة، وهم يتأملون خيرا هذه المرة بالاستجابة الحقيقية بايجاد حلول ناجعة لمشاكلهم.
لفيف من اهالي المنطقتين عنهم مصطفى الخاقاني
**********
مراجعو مستشفى الزعفرانية العام وارتباك الدوام الرسمي
لفيف من سكان منطقة الزعفرانية يناشدون الجهات المعنية في وزارة الصحة عبالاهتمام ومتابعة عمل الكوادر الطبية في مستشفى الزعفرانية العام، وتتحدث شكواهم تحديدا عن الارتباك والتقصير في أوقات عمل الكوادر العاملة في قسم الاشعة حيث يكون حضور الكادر المختص عند الساعة الثانية عشر ظهرا، في حين ان الدوام الرسمي في مستشفى الزعفرانية ينتهي عند الساعة الثانية بعد الظهر، لهذا لا يتوفر وقت كاف للمراجعين لاجراء فحوصاتهم اللازمة لترسل بعدها الى الطبيب المختص وثم تلقي العلاج، كما يسبب التقصير في ساعات العمل من قبل الاطباء اصحاب الاختصاص في تزاحم المراجعين المرضى لقسم الاشعة، وربما قد تحدث مشادات كلامية فيما بينهم. كما يشكو المراجعون من تعامل الممرضات السيئ معهم ، ويصفون اسلوب الممرضات بالاسلوب المنفر الذي لا يمت بصلة الى مكان يتلقى المرضى فيه العلاج ويجب ان تتوافر فيه وسائل الراحة النفسية للمريض قبل العلاجات والادوية ، لما لها من تاثير ايجابي على صحة المرضى الذين أنهكهم المرض.

لفيف من اهالي منطقة الزعفرانية غنية فاضل

****
همسة...
كارثة سكن

كتب في هذا العمود بتاريخ 16 كانون الاول 2009 وتحت عنوان (أزمة سكن) ما يلي:
اعلن صندوق الامم المتحدة للسكان ان النقص في اعداد المساكن في العراق يصل الى مليون ونصف مليون وحدة محذراً من تدهور الاوضاع في الاعوام المقبلة. وقال النائب الاول لمحافظ بغداد الدكتور محمد حمزة الشمري في تصريح صحفي ان هناك عدداً من المشاريع التي تعتزم المحافظة تنفيذها منها انشاء وحدات سكنية لموظفي المحافظة موزعة بين الاقضية والنواحي ولكن المشكلة التي تواجهها المحافظة عند اقامة مشروع ما تتمثل في صعوبة الحصول على الاراضي واستملاكها بسبب عدم تعاون الوزارات المعنية مثل وزارتي المالي والبلديات والاشغال العامة اضافة الى امانة بغداد التي ترفض تخصيص جزء من الاراضي العائدة لها وطالب الشمري كلاً من الجهات الحكومية ومجلس النواب بالتدخل في ايجاد آلية يتم من خلالها التعامل مع هذه المشكلة. فيما اشار وكيل وزارة الاعمار والاسكان في تصريح صحفي ايضاً الى ان الوزارة لم تنجز سوى ثلاثة في المائة من حاجة العراق السنوية للوحدات السكنية نتيجة لما واجهته من محددات في مقدمتها قلة التخصيصات المالية وعدم دخول المستثمرين سوق السكن المحلي وعدم تفعيل قانون الاستثمار فضلاً عن وجود تشريعات معرقلة ونستنتج من تصريحات السيد وكيل وزارة الاسكان آخذين بنظر الاعتبار الزيادة الحاصلة في عدد السكان ان الوزارة بحاجة الى نصف قرن كحد ادنى لسد احتياجات بلدنا الحبيب من الوحدات السكنية.
ايها السادة ان ما يجري على ارض الواقع هو ضحك على ذقون المواطنين فهو ليس حلاً لازمة السكن بل تطبيق مبدع ورائع وخلاق للمثل الشعبي القائل (كرصة خبز لا تكسرين باكة فجل لا تحلين اكلي حتى تشبعين) فليست هناك تخصيصات مالية كافية لحل أزمة السكن وليس هناك تعاون بين الوزارات لحل أزمة السكن وليست هناك شركات استثمارية اجنبية لحل أزمة السكن فضلاً عن وجود تشريعات قانونية معرقلة لحل هذه الازمة. والعجيب والغريب ان جميع المسؤولين يتحدثون عن حل أزمة السكن فمن يكسر كرصة الخبز ومن يحل باكة الفجل ومتى؟
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 16 كانون الاول 2009 والعجيب والغريب في الامر ان أزمة السكن قد تحوت الى كارثة سكن (بلا حسد) وما زالت كرصة الخبز وباكة الفجل على حالها فهل ستفعلها الحكومة الجديدة وتضع خططاً علمية وعملية لحل المشكلة وتكليف عناصر نزيهة ومخلصة وكفوءة لهذه المهمة بعيداً عن المحاصصة المقيتة. هذا ما يأمله كل احرار وشرفاء الشعب العراقي.

كفاح محمد مصطفى

**********
اكتظاظ الصفوف الدراسية
يفاقم مشاكل العملية التعليمية
سلام السوداني
تشغل مشكلة اكتظاظ الصفوف الدراسية بإعداد كبيرة من الطلبة في المدارس الابتدائية والثانوية بال أولياء أمورهم وبعض المختصين بالعملية التعليمية، لما لها من تأثير سلبي على المستوى التعليمي والنفسي على الطلبة، في ظل عجز الإجراءات الحكومية عن معالجة المشكلة او كونها مسكنات لا تعالج أصل المشكلة.
ويذهب معظم اولياء الامور من الميسورين لإرسال أبنائهم إلى المدارس الاهلية بدلا عن الحكومية، اما اولياء الطلبة من محدودي الدخل فهم مجبرون على ارسال ابنائهم للمدارس الحكومية بالرغم من عللها، فالكثير من المدارس في بغداد والمحافظات بحاجة الى التأهيل والترميم بسبب تهالكها، وتحتاج الى مستلزمات أضافية وضرورية لتكون ملائمة للدراسة، بالاضافة الى وجود نقص كبير في الأبنية المدرسية، الامرالذي زاد من مشكلة اكتظاظ الصفوف بالطلبة وعلى مدى سنوات عديدة، لان اغلب المديريات العامة للتربية تعاني من شح التخصيصات المالية لذا المشكلة قائمة دون حلول حتى اليوم.
للحديث عن مشكلة اكتظاظ الصفوف بالطلبة كان لموفد "طريق الشعب" لقاءات مع عدد من المعلمين والتربويين واستطلاع آرائهم:
المعلم جواد كاظم ياسين قال: اكتظاظ الصفوف عد ظاهرة عامة في اغلب مدارس بغداد والمحافظات وبكافة المراحل، ففي بعض الصفوف يوجد اكثر من 50 طالباً او طالبة، وهذا ما يعيق عملية التدريس داخل الصف، لان المعلم او المدرس يحتار بكيفية ايصال المادة المنهجية لاذهان الطلبة الذين يتكدسون بعدد كبير في صف غير مؤهل للدراسة اصلا، بغض النظر عن قدرة هذا المعلم وكفاءته، كما ان بعض المعلمين والمدرسين لا يمتلكون القدرة على ضبط صف يزدحم بالطلبة.
وقال ماهود محمد خليفة والد تلميذ: هالني المنظر الغريب الذي رايته، عندما دخلت الى مدرسة ولدي في سبع قصور – شارع ابو علي، وهي (مدرسة الثعالبي والأمام الصادق ) بسبب العدد الهائل من الطلبة، حيث بلغ تعدادهم في كل مدرسة حوالي 1000 طالب، فيما يكتظ الصف باكثر من 120 طالباً، يرافقه عدم توفر المقاعد الدراسية، مما يضطر الطالب لافتراش الارض خارج غرفة الصف. مضيفا بقوله " الاغرب من ذلك كله حين سألت احد الطلبة قال لي بان معظم الطلبة لم يستفد من التعلم في هذه المدرسة، ولكن بسبب وضع عائلاتهم الاقتصادية فهم مجبرون على الدوام في المدرسة الحكومية وليس الاهلية.
واشار خليفة الى ان مدرسة الثعالبي تفتقر الى توفر الماء الصالح للشرب والمرافق الصحية النظيفة والكتب الدراسية، علما ان المدرستين في بناية واحدة متهالكة لا تتوفر فيها ابسط مقومات التعليم.
ويسال المعلم سيف شرهان محمود قائلا: كيف تستطيع مجموعة من المستثمرين انشاء مدرسة اهلية تتوفر فيها المستلزمات الضرورية للعملية التربوية ولا تستطيع دولة بمديرياتها بناء او تأهيل مدرسة بشكل جيد لتكون مكاناً لتعلم الطلاب، والعذر الوحيد لوزارة التربية هي قلة التخصيصات المالية، وقد يعود السبب ربما لأن القائمين على العملية التربوية والتعليمية في المديريات لا يمتلكون الخبرة والدراية بهذا المجال، لان همهم الوحيد هو السفر والمكافآت. متابعا " ان قطاع التربية في العراق لايواكب ركب الحضارة والمدنية في العالم العربي والعالمي حتى من هم اقل امكانية مالية من بلدنا"
فيما قالت المعلمة نورية صادق حسن: اكتظاظ الصفوف مشكلة كبيرة تحتاج الى جهد كبير من الدولة ورصد مبالغ لبناء مدارس جديدة واصلاح المتضرر منها.
وتستدرك بقولها : من اين تأتي المعالجة الجدية ازاء ما يحصل داخل الصفوف والذي يعتبر مشكلة كبيرة تقف في طريق الارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية، وخلال السنوات الاربع الماضية لم نحظ بزيارة وزير التربية لاي مدرسة ابتدائية او متوسطة او اعدادية او رياض اطفال، والامر ينسحب كذلك على الوكلاء والمستشارين، فيما اجابات المسؤولين في الوزارة جاهزة وهي عدم توفر التخصيصات المالية اللازمة.
بالمقابل قال المدرس المتقاعد سعد مطر علاوي: الصفة السائدة لاغلب المدارس في العراق هي صفوف بلا زجاج ولا ابواب والرحلات مهشمة والكهربائيات محطمة والمراوح السقفية اغلبها عاطلة او غير موجودة. كذلك لا وجود للصحيات، وان وجدت فهي غير نظيفة وتنبعث منها روائح كريهة، وهذا كله يؤثر على العملية التدريسية.
ويعتقد "علاوي " بان معظم المدارس الحكومية عدت طاردة للعلم بدل ان تكون جاذبة، فالطالب يتمنى ان يخرج من المدرسة بعد نصف ساعة من دوامه فيها، لاسباب منها اسلوب التعامل القاسي مع الطلبة، اكتظاظ الصفوف، خلو معظم المدارس من حديقة وحانوت نظيف ومرسم وساحة للالعاب والنشاطات الصفية وغيرها.
ختاما نقول، هل تم بناء مدارس جديدة وهل فتحت مدارس جديدة من اجل انهاء أزمة اكتظاظ الصفوف، المشكلة المتفاقمة مع مرور الوقت، وقد تصبح مستعصية لاحلول لها مستقبلا.
يشار ان مجلس المحافظة ابدى تأييده عام 2016 لإقامة مدارس حكوميّة عن طريق الدفع بالآجل تتولى تمويلها هيئة استثمار بغداد، لكن شيئاً من ذلك لم يحصل حتى هذا اليوم ومازال عدد المدارس يتناقص ولا يفي بالغرض ومشكلة اكتظاظ الصفوف بلا حلول.

**********
حكايات إبي زاهد...
شلون أوصفك

لا أدري لما تذكرت أغنية (أشلون أوصفك) للمطرب الرائع "ياس خضر" وهي من كلمات الرمز العراقي مظفر النواب، حين قرأت خبراً في "عراق اليوم" عبارة عن فضيحة مدوية، حيث جاء في بيان لهيئة النزاهة "ضبط 13 محطة تحلية مياه (RO) تتراوح طاقتها الإنتاجية من (10 - 48) طناً في الساعة الواحدة، في محافظة البصرة" تم تسليمها للعراق عن طريق الدول المانحة، لكن "لم يتم تشغيلها منذ إنشائها عام 2006، مما أدى إلى اندثار أجهزتها وفلاتر التصفية والأنابيب، فضلاً عن تعرض بعض أجزائها للسرقة".
وكما يعلم الجميع تشكو البصرة منذ سنوات من ملوحة مياهها بسبب البزول الخارجية التي تختلط بمياهها العذبة لتحيلها إلى ماء أجاج، ولم يستطع الجهد " الخلاق" لإدارة المحافظة الفاشلة طيلة اكثر من عشر سنين حل هذه المشكلة حتى تفاقمت وتحولت الى كارثة بيئية أدت الى موت العشرات واصابة عشرات الآلاف بالتسمم، بسبب عدم صلاحية مياه الاسالة للشرب، في ظل افتقار المحافظة الى الادارة النزيهة القادرة على حل مشكلاتها، لانصراف المسؤولين فيها لتحقيق منافعهم الشخصية اذ تجسدت بهرب محافظها السابق بعد أن سرق ملايين الدولارات والتنعم بأموال العراقيين في بلده الثاني الذي منحه الجنسية، لكي يحتمي بهذه الجنسية من العقاب وبفضل القوى السياسية التي تدعمه وسهلت له الهروب وغطت على جريمته النكراء، وهي ترفع بكل صلف ووقاحة شعارها الكاذب "محاربة الفساد".
لا أدري لماذا يقف القضاء العراقي عاجزا أمام الجرائم الكبرى في الوقت الذي يظهر جبروته وقوته في محاكمة الناشطين المدنيين والمطالبين بحقوقهم المشروعة الذين تزدحم بهم سجون العراق ومعتقلاته.
ضحك سوادي الناطور وقال: مو جديدة هاي هم أغنية عراقية ما طولك هالايام صاير تحب الأغاني، صار النه اسنين الوادم تنهب ومحد يحاسبها وين الشعلان وين السامرائي وين السوداني وين محافظ بغداد وغيرهم، ياهو التجيبه "يگوم بالدخل ويشلع" والكل ساكته ولا حسبالك صار شي، لنهم كلهم شركه بالفرهود وصايرين سطه وگعيده، واحد يبوگ والثاني يغطي عليه، وكل واحد ياخذ حصته والوادم الها الله وياكلون گوگلله، وإذا واحد شريف يطلع سوالفهم التهمه جاهزة لو أرهابي لو متآمر لو حاقد لو ضد الدين، وأخذوا العراق فلاحه ملاچه عبالك ورث الخلفوهم، أواحدهم لسانه لسان دلاله، لكن گربت أيامهم وراح يجي اليوم اللي نطلع بيه حليب أمهاتهم من أخشومهم!!!!.

محمد علي محيي الدين

********************
اهالي حي الشرطة الخامسة يعانون بسبب النفايات
يطالب اهالي محلة ٨٦٥ في حي الشرطة الخامسة امانة بغداد ووحدة بلدية الرشيد برفع النفايات التي تكدست في اغلب ازقتها وبشكل غيبت الشكل الجمالي للمنطقة والسبب في تراكم النفايات هو قلة وجود الكابسات التي تصل الى المنطقة.
والمعروف للجميع ان النفايات هي بيئة مناسبة لوجود الحشرات الناقلة للاوبئة ناهيك عن انبعاث الروائح النتنة التي تزكم الانوف والتي صارت مصدر لانزعاج الساكنين، مما يضطر البعض من سكان المنطقة الى حرقها امام البيوت حيث تنبعث منها الدخان الخانق وخاصة لمن يعانون امراض الجهاز التنفسي، واحيانا يتم حرقها قرب المدارس والدوائر والمناطق التجارية المكتظة بالمتبضعين.
وبالنظر لهذه المعاناة يناشد الاهالي الدوائر الخدمية المذكورة والمعنية بالنظافة لتوفير العدد الكافي من الكابسات على ان يكون عملها دورياً وبشكل مستمر من اجل تحقيق الشعار التي تم رفعه وهو ( من اجل بغداد اجمل وانظف ) وهم في انتظار اجراءاتكم .

لفيف من اهالي المحلة٨٦٥ عنهم
المواطن ياسر فاضل
*-*******
شكر وتقدير إلى قائممقامية قضاء المدائن

يشكر اهالي قضاء المدائن التابع لمحافظة بغداد على الاستجابة السريعة لمطالبهم المتضمنة فتح جسر السلام العائم على نهر دجلة والمغلق منذ عام ٢٠٠٦ بسبب الاقتتال الطائفي وبحجة قضايا أمنية، اذ شكل اغلاق الجسر عائقا كبيرا في تواصل الأهالي مع الاخرين حيث يضطرون لقطع الطريق مسيرة لمسافات طويلة ومن اجل التبضع والتبادل التجاري. وقد كانت الاستجابة سريعة بعد نشر الشكوى في جريدة "طريق الشعب "، وتم فتح الجسر الذي يربط المدينة بقضاء الصويرة ومحافظة بابل والمدن المجاورة. وهم يجددون شكرهم للحكومة المحلية وكل من ساهم في تسهيل فتح الجسر، ويأملون ان تحذو حذوهم باقي المؤسسات الخدمية ، ويتقدمون بشكرهم إلى العاملين في جريدة طريق الشعب، لنشرهم موضوع الشكوى.

لفيف من المواطنين
عنهم شاكر القريشي

********
مواساة...
• تعزي اسرة "طريق الشعب" اللاعب الدولي السابق رسن بنيان وافراد عائلته بوفاة عقيلته السيدة ام علي التي وافاها الاجل بعد معاناة مع المرض اللئيم. الذكر الطيب للفقيدة وجميل الصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

• تعزي هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفيق احمد قُلي حسين في وفاة شقيقه حسين الذي لم يمهله المرض طويلاً وهو شقيق محمد وعباس. الصبر والسلوان لعائلة ومحبي فقيدنا الغالي. الذكر الطيب دوماً للغالي حسين.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في غماس الرفيق علي گنان الزيادي الذي وافاه الاجل إثر مرض عضال ألم به. للرفيق الراحل الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الاكاديميين العراقيين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. عبدالامير ضايف الذي وافاه الاجل جراء مرض لم يمهله طويلاً. كان الرفيق من الشيوعيين الذين قارعوا الانظمة البائدة وتعرض الى الملاحقات والارهاب. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سكرتير المحلية حسين علاوي في وفاة عمه (والد زوجته) أثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ناجي عبد مطرود الكعبي في وفاة ابن خالته سيد هادي كاظم الصافي، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق زهير ناهي فليح الحسناوي عضو محلية بابل السابق في وفاة اخيه الرفيق حسين الذي عمل في الاتحاد العام لطلبة العراق من عام 1962 لغاية ترشيحه للحزب بداية عام 1965، بعد انهيار الجبهة خاض غمار العمل السري مع اخيه زهير، اعتقل الرفيق وعذب من قبل اجهزة النظام الدكتاتوري البائد، وبقي يعمل بأعمال بسيطة لغاية وفاته اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، لترقد روح رفيقنا بسلام ولعائلته الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تنعى محلية كربلاء للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء المناضل صبري رستم عضو اللجنة المحلية في السبعينات من القرن الماضي والذى كابد وعانى اسوة بالشيوعيين من قسوة النظام الديكتاتوري ونال من التعذيب والسجن الكثير وقد ظل وفيا لمبادئ حزبه العتيد رغم المرض الذي اقعده لأكثر من عقد، الذكر الطيب دوما للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.

*****************
ص4
اطلاق المعارض الروسي أليكسي نافالني بعد اعتقاله شهرا ونصف الشهر

موسكو - وكالات
خرج المعارض الروسي أليكسي نافالني من السجن بعد قضائه شهرا ونصف الشهر معتقلا لإدانته بتهمتين متتاليتين بتنظيم تظاهرات معادية للكرملين. وخرج نافالني من السجن بجنوب موسكو بحسب صحافية في وكالة فرانس برس، وتحدث إلى الصحافيين قبل أن يغادر في سيارة كانت تنتظره.
وقال "شهدنا خلال الأيام الخمسين التي قضيتها في السجن دليلا جديدا على أن هذا النظام في تراجع تام"، في إشارة إلى ضلوع أجهزة الاستخبارات الروسية في قضايا محرجة في الخارج وفشل عملية إطلاق صاروخ سويوز.
وأضاف "إن كان أحد يعتقد أنه بإمكانهم بالاعتقالات (...) أن يخيفوننا أو يوقفوننا، فمن الواضح أن هذا لن يحصل" شاكرا جميع الذين ساندوه.

******
وفاة فلسطينية إثر رشقها بحجارة من مستوطنين اسرائيليين

الضفة الغربية - وكالات
توفيت فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة إثر تعرضها لرشق بالحجارة من قبل مستوطنين اثناء مرورها في سيارة مع زوجها في جنوب نابلس، كما أفادت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية "وفا."وأكد ناطق باسم الشرطة الاسرائيلية في بيان أن السيارة تعرضت لرشق بالحجارة لكن بدون توضيح من قام بذلك مشيرا الى أنه تم فتح تحقيق بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.
وذكرت وكالة "وفا" ان الفلسطينية عائشة محمد الرابي (45 عاما) وهي أم لثمانية أولاد اصيبت برشق الحجارة برأسها فيما كانت الجمعة في سيارة يقودها زوجها بجنوب مدينة نابلس وذلك نقلا عن مصادر طبية وأمنية فلسطينية.
وأضافت المصادر نفسها ان الفلسطينية توفيت لاحقا في مستشفى في نابلس موضحة أن زوجها أصيب بجروح طفيفة.
ونقلت "وفا" عن شهود فلسطينيين قولهم ان الحجارة ألقاها مستوطنون اسرائيليون.

***********
تبادل القصف بين القوات السورية والمعارضة في "المنزوعة السلاح" بادلب
داعش يختطف 130 عائلة في دير الزور معظمهم من النساء
دمشق - وكالات
رغم هزائمه الأخيرة في سوريا والعراق، يبدو أن تنظيم داعش مازال قادرا على شن هجمات مباغتة. ناشطون كشفوا أن عناصر التنظيم الارهابي شنوا هجوما على مخيم في محافظة دير الزور وعمدوا إلى اختطاف 130 عائلة، وأن أغلب المختطفين من النساء.
المرصد السوري لحقوق الإنسان اشار الى تواصل المخاوف على حياة 130 عائلة اختطفهم تنظيم داعش في هجوم مباغت شنه على مخيم البحرة بمحافظة دير الزور.
وقال المرصد، في بيان صحفي إن التنظيم عمد الى اختطاف نحو 130 عائلة، غالبيتهم من النساء، حيث اقتادهم إلى مناطق سيطرته ضمن الجيب الأخير له شرقي نهر الفرات.
وكان تنظيم "داعش" قد تمكن من السيطرة على مخيم البحرة الجمعة لساعات عبر خلايا تابعة له من ضمن المخيم، لكن قوات سوريا الديمقراطية، التي يشكل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري، استعادته بعد ذلك، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الجانبين.
وعلى الصعيد ذاته، لا تزال المعارك العنيفة متواصلة بين عناصر التنظيم من جانب، وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي من جانب آخر، وذلك على محاور الباغوز والسوسة وهجين ومحاور أخرى متفرقة في القطاع الشرقي من ريف دير الزور، حيث الجيب الأخير للتنظيم في المنطقة، ويترافق ذلك مع عمليات قصف جوي من قبل طائرات التحالف على مواقع التنظيم.
إلى ذلك، تفيد التقارير الواردة من سوريا بوقوع تبادل للقصف بين القوات الحكومية ومسلحي المعارضة في مناطق منزوعة السلاح وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن جنديين من القوات الحكومية قتلا في القصف
وينص اتفاق وقعته روسيا وتركيا على أن تسحب فصائل المعارضة جميع أسلحتها الثقيلة من منطقة عازلة حول محافظة إدلب شمالي البلاد بتاريخ 10 تشرين الأول، وسحب المقاتلين بحلول 15 تشرين الأول الجاري
ويهدف هذا الاتفاق إلى وضع حاجز بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة المسلحة لتجنب مواجهات كانت تهدد حياة آلاف المدنيين وكان المرصد السوري، ومقره بريطانيا، قد أكد أن فصائل المعارضة التزمت بالتاريخ الأول وسحبت أسلحتها الثقيلة من المنطقة. ولكن القذائف التي سقطت السبت على مواقع للقوات الحكومية في محافظة حماه يبدو أنها خرقت الاتفاق
وقال مدير المركز، رامي عبد الرحمن، إن "هذا أول خرق واضح للاتفاق منذ سحب الأسلحة الثقيلة. فهذه المنطقة يفترض أن تكون خالية من الأسلحة الثقيلة، بما فيها القذائف". وتسيطر جبهة التحرير الوطني على أقل من نصف منطقة إدلب، أما أكبر حصة من المنطقة فتسيطر عليها هيئة تحرير الشام، المرتبطة بتنظيم القاعدة، وجماعات أخرى منها حراس الدين وأنصار الشام. وكان يفترض أن تنسحب هذه الجماعات الأحد من المنطقة العازلة. ولكن لا يبدو أن الانسحاب سيكون في الموعد، لأن يوم الأحد لم يشهد أي تحرك لمقاتلي هذه الجماعات، حسب المرصد السوري.

*********
حزب العمال البريطاني: لو كنا
في السلطة لأوقفنا مبيعات الأسلحة إلى السعودية

لندن - وكالات
قالت المتحدثة باسم السياسة الخارجية لحزب العمال البريطاني المعارض يوم أمس إن الحزب كان سيوقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية لو كان في السلطة بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وقالت إميلي ثورنبيري المتحدثة باسم حزب العمال للشؤون الخارجية، بما يعني أنها وزيرة الخارجية في حكومة الظل، لبرنامج أندرو مار الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن ”محصلة الأدلة“ تشير إلى أن السعودية قتلت الصحفي.
وأضافت ”يمكننا أن نوقف بيع الأسلحة للسعودية في الظروف الراهنة لحين تغييرها لأساليبها... كنا سنوضح بذلك أننا نختلف معهم".
وتابعت ”أعتقد أن بلادنا اكتفت من ذلك. أعتقد أن علينا أن نتصدى لهم ونقول إن طريقة التصرف الحالية غير مقبولة".
وكان وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت قد دعا السعودية الى تفسير ما حدث لخاشقجي.
ودخل خاشقجي القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول للحصول على وثائق مطلوبة للزواج. وقال مسؤولون سعوديون إنه غادر بعد وصوله بفترة وجيزة فيما قال مسؤولون أتراك وخطيبته التي كانت تنتظره في الخارج إنه لم يخرج قط من المبنى.
وقالت مصادر تركية لرويترز إن التقييم الأولي للشرطة هو أن خاشقجي قُتل عمدا داخل القنصلية. وتنفي الرياض تلك المزاعم. وخاشقجي من أبرز منتقدي الحكومة السعودية.

********
إسرائيل تتوعد حماس بـ"ضربات قوية جدا"

غزة - وكالات
توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه أفيغدور ليبرمان حركة "حماس" بـ"ضربات قوية جدا"، بعد تجدد العنف على الحدود مع قطاع غزة.
وقال نتنياهو في جلسة حكومته الأسبوعية: "يبدو أن حماس لم تستوعب الرسالة بأنه إن لم تتوقف عن الهجمات العنيفة ضدنا فسيتم إيقافها بطريقة أخرى ستكون مؤلمة، مؤلمة للغاية".
وتابع: "نحن قريبون جدا من نوع آخر من النشاطات التي ستشمل توجيه ضربات قوية للغاية، وإذا كان لحماس عقل سليم فعليها أن توقف النيران والمشاغبات العنيفة فورا".
كما هدد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بتوجيه ضربات "قاسية" لحركة "حماس"، وقال لـ"يديعوت أحرنوت": "بعد أشهر من أحداث المسيرات في المنطقة الحدودية الشرقية لقطاع غزة، وإطلاق البالونات الحارقة تجاه المستوطنات المجاورة للقطاع، إسرائيل استنفدت جميع خياراتها ووصلت إلى نقطة اللاعودة".
وأضاف: "بعد شهور من العنف على الحدود بقيادة "حماس"، حان الوقت لضرب حكام غزة بأشد ضربة"، لافتا إلى "أهمية استنفاد كافة الخيارات الممكنة قبل الذهاب الى عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة".
وتزامنت التهديدات الإسرائيلية مع قرار لقيادة الجيش بـ"تعزيز قواته بشكل واسع في منطقة القيادة الجنوبية، التي تشمل قطاع غزة، لمنع انطلاق أية هجمات أو عمليات تسلل من هناك".

***********
روحاني: أمريكا تريد تغيير النظام في إيران

طهران - وكالات
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الأحد في كلمة بثها التلفزيون الرسمي إن الولايات المتحدة تسعى إلى تغيير نظام الحكم في إيران وإن الإدارة الأمريكية الحالية هي الأكثر عداء للجمهورية الإسلامية منذ أربعة عقود.
وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعد أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أيار الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته قوى عالمية مع طهران.
وقال روحاني في الكلمة التي ألقاها بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد في جامعة طهران ”خلال الأربعين عاما المنصرمة لم تشهد الولايات المتحدة إدارة أكثر حقدا من الحكومة الحالية على إيران والإيرانيين والجمهورية الإسلامية".
وأضاف ”جاء وقت كان فيه شخص واحد فقط يكن العداء. الباقون كانوا معتدلين. الآن... تجمع الأسوأ مع بعضهم البعض".
واتهم روحاني الأمريكيين باستخدام الحرب النفسية والاقتصادية والتشكيك في شرعية الجمهورية الإسلامية لإحداث تغيير في نظام الحكم في إيران.
وتابع ”تقليل شرعية النظام هو هدفها (الولايات المتحدة) النهائي. عندما يقولون التخلص من، أو تغيير النظام على حد قولهم، كيف يحدث تغيير النظام؟ عن طريق الحد من الشرعية وبغير ذلك لا يتغير النظام".
واستخدم روحاني عبارة ”تغيير النظام“ بالإنجليزية للتأكيد على النقطة التي يتحدث عنها.
وأعادت واشنطن في آب عقوبات على تعاملات إيران في قطاعات المعادن والسيارات والعملة.
وتعتزم فرض عقوبات إضافية تستهدف صادرات النفط الإيرانية في تشرين الثاني ويخشى إيرانيون أن تنزلق بلادهم إلى ركود اقتصادي قد يكون أسوا مما كان عليه الوضع في الفترة من عام 2012 حتى عام 2015 عندما واجهت البلاد عقوبات كبيرة.
وقلل نائب الرئيس إسحاق جهانجيري من أثر القيود المزمعة. ونسبت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إليه قوله يوم الأحد إن إيران استطاعت إيجاد شركاء جدد لشراء نفطها حتى رغم قرار بعض الدول الكف عن ذلك.
وأضاف ”لن تتمكن أمريكا بالتأكيد من إيقاف صادرات النفط الإيرانية بالكامل.
”تعتقد أمريكا أن السعودية يمكنها تعويض هذا النفط. ولكن حاليا بلغ سعر النفط الإيراني أكثر من 80 دولارا (للبرميل) وبنصف الصادرات السابقة سنحصل على نفس الدخل السابق“.

********
حلفاء ميركل البافاريون مهددون بهزيمة انتخابية
برلين - وكالات
ادلى الناخبون في مقاطعة بافاريا جنوب ألمانيا بأصواتهم الأحد في انتخابات قد توقع هزيمة كبيرة بحزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي، حليف المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.
وتشير الاستطلاعات إلى أن هذا الحزب الذي حكم منفردا تقريبا هذه الولاية الثرية منذ أواخر الخمسينات، سيخسر غالبيته المطلقة. ويتوقع أن يحقق الشريك الآخر في "الائتلاف الكبير" الهش الذي تتزعمه ميركل، وهو الحزب الاشتراكي الديموقراطي، نتيجة سيئة، فيما يبدو الحزب اليميني المتطرف المعادي للهجرة "البديل لألمانيا" على عتبة دخول برلمان المقاطعة.
غير أن أكبر الرابحين قد يكون حزب الخضر اليساري الميول، الذي تضاعفت نسبة التأييد له منذ انتخابات المقاطعة السابقة لتصل إلى حوالى 19 في المائة، وهو ما سيجعله ثاني أقوى الأحزاب.
وفتحت مراكز الاقتراع الساعة 6,00 ت غ أمام 9,5 مليون ناخب. وعدد كبير منهم قالوا قبل وقت قصير على الاقتراع إنهم لم يحسموا رأيهم بعد. ومن المتوقع أن يبدأ صدور النتائج اعتبارا من الساعة 16,00 ت غ. وإذا صحت التوقعات، ستكون انتخابات بافاريا خطوة أخرى نحو تراجع الاحزاب التقليدية وشرذمة المشهد السياسي كما يُشاهد في ديموقراطيات غربية أخرى.
وبالنسبة لميركل التي ضعف موقعها في ولايتها الرابعة والأخيرة، فإن ذلك سيفاقم الضغط السياسي عليها قبل أسبوعين من انتخابات محلية خطيرة أخرى، في مقاطعة هيسن بوسط ألمانيا.
وقال رئيس البرلمان فولفغانغ شويبله، الحليف القديم لميركل، إن انتخابات المقاطعتين "ستوثران على السياسات الوطنية وبالتالي سمعة المستشارة".
وطالما استخدم حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي، الشريك التقليدي البافاري للاتحاد المسيحي الديموقراطي بزعامة ميركل، سياسة المهرجانات الشعبية الاحتفالية لتجييش المؤيدين في المقاطعة الشهيرة بقصورها ومهرجان البيرة "أكتوبرفرست" والشركات الرائدة مثل سيمنز وبي.إم. دبليو ونادي ميونيخ لكرة القدم.
ويتباهى الحزب بالاستقرار السياسي والقيم التقليدية المحافظة في المقاطعة ذات الغالبية الكاثوليكية، وشجع على تعليق الصلبان في المدارس وحظر الحجاب في الأماكن العامة.

********
ملك الاردن يدعو إلى تحصين مؤسسات الدولة ضد الفساد
عمان - وكالات
أكد الملك الأردني عبد الله الثاني على ضرورة تحصين مؤسسات الدولة ضد الفساد من خلال تعزيز الرقابة، بما ينعكس بشكل إيجابي على حياة المواطنين.
وقال العاهل الأردني في افتتاح الدورة التشريعية الـ3 للبرلمان: "دولة القانون لن تسمح بأن يكون تطبيق القانون انتقائيا، فالعدالة حق للجميع، ولن يسمح بأن يتحول الفساد إلى مرض مزمن".
وتابع: "لا بد أيضا من تحصين مؤسسات الدولة ضد الفساد من خلال تعزيز أجهزة الرقابة، وتفعيل مبدأ المساءلة والمحاسبة، فالأردن هو دولة القانون ودولة إنتاج، وهو دولة محورها الإنسان".
وأضاف: "في الوقت الذي نؤكد فيه على ثقتنا بوعي الأردنيين ودورهم الفاعل في محاربة الفساد والتصدي له، فإن الحذر مطلوب ممن يساهم بقصد أو بغير قصد، في نشر الإشاعة والاتهامات التي لا تستند إلى الحقائق لتشويه السمعة والنيل من المنجزات وإنكارها".
ودعا الملك إلى إنصاف الأردن، وقال: "تذكروا إنجازاته حتى يتحول عدم رضاكم عن صعوبات الواقع الراهن إلى طاقة تدفعكم إلى الأمام، فالوطن بحاجة إلى سواعدكم وطاقاتكم لتنهضوا به إلى العلا".
وحث العاهل الأردني مؤسسات الدولة المختصة والعاملين فيها على "الأخذ بروح المبادرة والانفتاح، والأفكار الخلاقة وتطبيقها، بهدف تسهيل الاستثمار الوطني والعربي والأجنبي في البلاد".
كما طالب الحكومة بالعمل على "ترجمة نهج اقتصادي واقعي يحفز النمو ويعزز الاستقرار المالي والنقدي ويعالج عجز الموازنة وتفاقم المديونية في الأردن، فضلا عن استقطاب الاستثمارات لتوفير فرص العمل للأردنيين".
وأضاف: "الأردنيون والأردنيات يستحقون الكثير خاصة في ما يتعلق بالخدمات المقدمة لهم في مجالات الصحة والتعليم والنقل".
وجدد الملك الأردني تأكيده على أن "الموقف الأردني ثابت وواضح تجاه القضية الفلسطينية، ويقوم على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".
وشدد على أن الأردن "ملتزم بدوره الرائد في محاربة الإرهاب والتطرف، ولن يكون لهذا الفكر الظلامي مكان في أردن الحرية والديمقراطية".

**********
اهمية الدور الفاعل للسلطة القضائية
غواتيمالا .. ادانة نائبة الرئيس السابقة بجرائم فساد
رشيد غويلب
في 9 تشرين الأول اصدرت المحكمة الابتدائية في غواتيمالا، وسط اجراءات امنية مشددة، قرار ادانة بحق النائبة السابقة لرئيس الجمهورية إنغريد روكسانا بالديتي إلياس ، في قضية ما يسمى "المياه الساحرة"، بالسجن لمدة 15 سنة وستة أشهر لتشكيلها منظمة إجرامية داخل البلاد وممارسة الاحتيال.

وضم قفص الاتهام ثمانية متهمين آخرين بضمنهم شقيق المتهمة الأولى ماريو أليخاندرو بالديتي إلياس. وطالبت المحكمة بالتحقيق في تهمة غسيل الأموال بحق ثلاثة متهمين آخرين تمت تبرئتهم من القضية قيد المداولة. كما حققت المحكمة في تبييض الأموال من جانب ثلاثة متهمين تمت تبرئتهم. واستغرقت جلسات المحكمة السرية 15 ساعة.
واشارت أوراق القضية إلى ادارة نائبة الرئيس المدانة وشقيقها شبكة اجرامية، كلفت الدولة عبر عمليات احتيال وفساد مالي اكثر من 15 مليون يورو، بحجة تنفيذ مشروع لتنقية بحيرة أماتيتلان الملوثة للغاية.
في 23 آذار 2015 ، ظهرت نائبة الرئيس آنذاك على ظهر قارب في بحيرة أماتيتلان للبرهنة على فعالية مادة سحرية، قامت الشركة المكلفة بالمشروع لتنقية المياه بتجربتها. وأخذت كمية من الماء من مكان زعم انه نظيف، ، وقالت ان رائحة الماء طبيعية. وفي اليوم نفسه ، اعلنت مع المسؤول عن مياه الصرف الصحي ، بابلو غونزاليز ، وممثل الشركة المكلفة ، خطة لتنظيف البحيرة.
وفي شباط 2016 ، كشف مكتب المدعي العام و"اللجنة الدولية لمكافحة الإفلات من العقاب في غواتيمالا"، وهي لجنة شكلت في عام 2007 من قبل الأمم المتحدة، وبناء على طلب الحكومة في حينها للمساعدة على الكشف عن الشبكات الاجرامية في البلاد، كشفت النقاب عن الشبكة الإجرامية التي يقودها إخوة نائبة الرئيس، واعتقال 14 مشتبهاً منهم على ذمة التحقيق. وكانت نائبة الرئيس حينها معتقلة بسبب قضية فساد اخرى اتهم فيها رئيس الجمهورية السابق أوتو بيريز مولينا. وأشار مكتب المدعي العام حينها إلى وجود أدلة صريحة متعلقة بمبالغ بلغت قيمتها قرابة 2,5 مليون يورو.
وبدأت المحاكمات، بعد محاولات تأجيل وإعاقة، في 11 حزيران 2018. وقدم مكتب المدعي العام الخاص لمكافحة الإفلات من العقاب ومكتب المدعي العام و"اللجنة الدولية لمكافحة الإفلات من العقاب في غواتيمالا" ، 208 وثيقة ادانة و 43 عينة مادية كدليل ، واستمعت الى اراء 6 خبراء و 28 شاهداً. وثبت ان المدانين استخدموا مؤسسات الدولة للإثراء غير الشرعي. وكانت ما سميت بـ"المياه السحرية" عبارة عن سائل مالح لم تتأكد فعاليته في أي دراسة. وقد شغلت نائبة الرئيس المدانة ادارة مؤسسة الاقتصاد المستدام الخاصة بتنقية البحيرة لتوظفها في ممارسة الفساد المالي.
وقد أعلن رئيس المحكمة القاضي بابلو إكستومال قبل بضعة أيام. منذ توليه ملف القضية ازدياد التهديدات والترهيب الذي يتعرض له. وهو أحد الشركاء المؤسسين للجمعية القضائية للنزاهة ، ويقوم إلى جانب قضاة آخرين باصدار الاحكام في قضايا الفساد الكبرى التي كشف عنها مكتب الادعاء العام، و"اللجنة الدولية لمكافحة الإفلات من العقاب في غواتيمالا"، منذ عام 2015 .
وستقرر جلسات مقبلة كيفية تعويض المبالغ المسروقة. وتنتظر نائبة الرئيس المدانة، بعد قضاء مدة محكوميتها وتسليمها للولايات المتحدة الأمريكية، لمواجهة قضايا خاصة بتجارة المخدرات، وملفات فساد مع المؤسسات المكلفة بمكافحة تجارة المخدرات.
يذكر ان الرئيس الغواتيمالي الحالي اليميني جيمي موراليس دخل في مواجهة مع"اللجنة الدولية لمكافحة الإفلات من العقاب في غواتيمالا"، بعد ان تبنى دعمها خلال حملته الانتخابية في انتخابات الرئاسة في عام 2015 ، للوصول الى السلطة، مستفيدا من الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد في حينها، للمطالبة بمحاربة الفساد ومعاقبة المتورطين فيه. وعندما بدأت اللجنة التحقيق مع ضباط الجيش السابقين عن الجرائم التي ارتكبت خلال الحرب الأهلية، والحكم عليهم يعقوبات ثقيلة، انقلب الرئيس على اللجنة، معتبرا انها تجاوزت مجال اختصاصها، وقرر عدم التمديد لعملها، ولكن احتجاجات جماهيرية واسعة، منعت قرارا للمجكمة الدستورية بطرد رئيس اللجنة الأممية الكولومبي من البلاد.
ص 5

سيغموند فرويد: فى زمانه وزماننا

صدر عن "دار التنوير" في بيروت كتاب:"سيغموند فرويد فى زمانه وفي زماننا" تأليف إليزابيث رودينيسكو ترجمة سلمان حرفوش.
اعتمدت رودينيسكو على بيانات الأرشيف الخاص بفرويد، والذى كان غير متاح للباحثين حتى فترة قصيرة. وفي الكتاب تقدم إعادة تفسير جريئة وحديثة لعوالم مؤسس التحليل النفسي، اعتمدت فيها ايضاً على مصادر أرشيفية جديدة. وهي تتتبع حياة فرويد، كما لو أنها تعيد إحياء منتصف القرن الماضي في فيينا في الأيام الأخيرة من إمبراطورية هابسبورغ، حيث كان فرويد قد بدأ تجاربه السريرية.

********

من أوسلو...

رهط الطير في حضرة العراق
أربع سنوات مرت على رحيل شاعر التفاصيل اليومية وشاعر الطفولة والحب والطيور والحزن العراقي الذي لا ينضب في قلبه. هو صاحب المسار الشعري الخاص والقصيدة المميزة في المشهد الثقافي العراقي برمته، ألق القصيدة هو الذي يدلنا على شاعرها من خلال روحه واحساسه وعذوبته وألمه وجراحاته المثخنة التي نقرأها في الكثير من قصائده. انه الشاعر الراحل حسين عبد اللطيف 1945-2014 ابن مدينة البصرة الطيبة بناسها ونخيلها والتي يتعانق فيها الفرات مع دجلة الخير، فالشاعر عاشق لمدينته التي كرس أغلب كتاباته عنها. البصرة مدينة الشاعر ترابها من ذهب وليلها سرمدي وسكانها لا أحد يلتفت إليهم وهم يصارعون الفقر والمرض وسط إهمال شبه تام للمدينة وأهلها. لم يغادر حسين عبد اللطيف بصرته وفضل الموت فيها بعد ان عجزت المؤسسات الحكومية عن معالجته من مرض السكري، فكان ينتظر موته بعد سنوات صعبة مرت عليه من جراء رحيل ولده "حازم" ومن ثم المرض الذي داهمه والفقر وصعوبة الحياة.
في مقطع من قصيدة يصف فيها موته قال الشاعر: "سعيدٌ أنا الآن، موتي مريح، دعي الباب لا تفتحي الباب، وحدي لمن تكتبين".
كتب حسين عبد اللطيف قصائده وهو يستذكر طفولته في شوارع وحارات المدينة وكان يمزج الحب بالحزن بطريقة الشاعر الماهر ويستنطق الأشياء من حوله حتى التي أدرجت في خانة النسيان، أنه شاعر لا يشبهه شاعر آخر، فقصيدة حسين عبد اللطيف منفردة وبعيدة عن التكرار وتسير لوحدها متوجة بالإبداع عبر صورها الشعرية وإيقاعها.
يكتب عبد اللطيف قصيدتيّ التفعلية والنثر بمهارة وإتقان عاليين فقصيدة التفعيلة لديه لا تشبه أقرانها لِما فيها من دهشة وروح عالية الإحساس بالأشياء، والتفاصيل اليومية الصغيرة تجعل من القصيدة تشتعل بصورها الجميلة، كما وان قصيدة النثر التي يكتبها تعتمد على المفارقة الكبيرة داخلها وتمتلك روحية وسلطة شعرية فريدة تفرضها على القارئ الذي يصاب بانبهار شديد حال قراءتها، فالحداثة سمة من سمات قصيدة النثر لديه.
جرب الشاعر ما بين الشكلين الشعريين ونجح فيهما، ففي قصيدته رهط الطير في حضرة العراق جعل كل أنواع الطيور تقف بحضرة العراق الذي تحمل حماقات الأنظمة الدكتاتورية عبر عقود وتحمل الحروب وويلاتها فكانت قصائده صديقة للطيور وهي تحلق في سماء الوطن وحيث تقوم بتحيته كما يصف فيالق الطيور واسرابها العجيبة في الربيع وهي تقف في حضرة العراق وكيف يصور لنا الشاعر تلك الفيالق حين تسجد وتمجد تراب الوطن في براعم الأشجار التي يسميها باسمائها مثل الرمان والقداح والخزامى، فيطلب الشاعر من وطنه ان يستمع لهذه الطيور المختلفة الأنواع والأشكال التي تعيش داخل أرضه ومزارعه وبيوته وسمائه ومياهه من شماله الى جنوبه. انه الشعر صاحب السطوة الكبيرة على القلوب وهو يقف في حضرة العراق فيسجد وتسجد معه كل الأشجار وكل المياه والطيور والجبال وحتى السماء، فرحاب الوطن وأحضانه دائما ما تكون دافئة لابنائه لكن الشاعر يتألق بقصيدته عبر مقاطعها التي تقطر حباً وحزنا، فيقول في قصيدته "رهط الطير في حضرة العراق" التي كتبت قبل عقود ثلاثة:
الحدأة، الباز، العقاب، العقعق، الشاهين، والصقر العظيم
جاءت بفيلقها العجيب
مع الربيع.. إلى رحابك
جاءت وحطت عند بابك
زمرا.. تمجد ما تمجد من ترابك
... في برعم الرمان، والقداح،
أو زهر الخزامى
فاسمع إليها يا عراق
تشدو بأغنية انتسابك..

هادي الحسيني


*********
رواية "لا طواحين هواء في البصرة" أنموذجا
الأوهام ما بين الحقيقة والحلم التأملي

ليث الهجان
المجموعة القصصية الثالثة لـ ضياء جبيلي بعد مجموعته "ماذا نفعل بدون كالفينو" و"حديقة الأرامل". لا طواحين هواء في البصرة هي مجرد أمنيات قارئ، كم تمنيت أن يكون هذا العنوان لرواية، وبدلًا من غزارة هذه الشخصيات في المجموعة أن تكون ثلاث شخصيات ليزُجّ القارئ معه في عوالمهِ التأملية التي تتعلق بغور أعماق الشخصيات، وهذا ما يميزهُ كقاص بصري عن البقية، ولمحت من خلال قراءتي لهذه المجموعة أن هناك تشابها من حيث التبويبات، والفصول السردية المنقطعة كما في رواية "الحديقة الخَرِبَة" للكاتب المكسيكي "خورخي فولبي"، فولبي من خلال روايته كانت الموضوعة واحدة، ولكن استخدم أسلوب المقطوعات السردية في سرد روايته، أما جبيلي فتناول موضوعات قصصية تتعلق بمدينة البصرة بالكامل، أما من حيث الأسلوب السردي في الكتابة فقد كان مشابهًا نوعًا ما لأسلوب فولبي، ويشكل فولبي طليعة جيل أدبي جديد بدأ يتشكل في السنوات الأخيرة، وهو تيار ابتعد كثيرًا عن مفهوم الواقعية السحرية، هذه الانطلاقة الجديدة بدأت عبر تأسيس حركة "كراك" الأدبية، مع نهاية تسعينيات القرن الماضي، وكان من هدفها تجديد الحركة الأدبية المكسيكية الغارقة في نمطيتها.
لا طواحين هواء في البصرة تختلف كثيرًا عما طرحه جبيلي في المجوعتين السابقين، فهي تتناول موضوعات شتى كـ "الحرب والحب والمرأة والطفل والشعراء وأناس من مدينة البصرة بأسلوب الفنتازيا، من خلال ما طرحهُ من شخوصه وزجهم في المجموعة القصصية، وكأنه اراد إن يوظف، "الألم والصراع" من خلال قصصه التي تعتبر أرشيفا بصريا خالصا.
جبيلي نجح في تدوين وملاحقة الشخصيات الواقعية في مدينته التي يتحكم بها من خلال شبكتهِ السردية بأسلوب قصصي كخيال تأملي ما بين الوهم والحقيقة، وما بين الحرب والحب، وما بين الطفل والرجل، كل هذه الانتقالات والتحولات التي تمر بالفرد دون اكتراث أو تدوين من قِبل ذاكرة العقل حتى وإن احتفظ بها، ولكن بمرور الوقت ستندثر من ذاكرتنا، من هنا انطلق ضياء بمجموعته على أنها مركبات معقدة، وكأنما هي نسيج مُحبك يضُم في شباكهِ هؤلاء التبويبات "حروب – حب – أمهات – أطفال – شعراء - متفرقة" فراح يفكك تلك التبويبات بطريقة فنتازية مملوءة بالهم والوجع كما لاحظناه في بداية المجموعة وينطلق كتمهيد للبوح عما يريد أن يخطه من خلال "آه وما أهمية كل هذا" لـ "أيما بوفاري" عبارة قد اختزلت الكثير من المعاناة لدى شخوص جبيلي في مخيلته، بدأت الشخوص تنضج وتتصادم وتتصارع لكل منها طريقها الخاص، فكل الشخصيات لدى جبيلي لديها أوهام كـ "دون كيخوته" ولكنها عاجزة.... تحارب من؟" لا توجد طواحين هواء في البصرة أين أذهب بكل هذه الأوهام؟ أقاتل من؟". هذا المدخل يمهد به جبيلي من خلال تأويله العنوان "لا طواحين هواء في البصرة، لو أردت أن تتناول عنوان المجموعة القصصية بشكل مفصل، عليك أولاً أن تقراً لـ "ثربانتس" وبالتحديد رواية دون كيخوته، حتى تعي جيدًا ما يحدث من خلال هذه المجموعة التي تحمل على أكتافها شخصيات محملة بالوهم والحُلم المذبوح: منهم من يحلم بالطيران، ومنهم من يحلم بالحب، من خلال ما لاحظناه من المجموعة الأولى من خلال "حروب" كما في قصة "الطيران".. فالطيران حُلم لدى الكثير من الناس منذ الوجود فكل منا له حلمه الخاص في الطيران، حتى مبارك كان له حلمه الخاص بعيدًا عن الأحلام الوردية، لأنه طار إثناء الحروب الأولى عندما كان جنديا في سنة"1991"، والثانية عند عمله في مصنع الدواجن للدجاج. أثناء الغزو الأمريكي سنة 2003. استطاع أن يطير وسط الريش المتناثر وسط ضجيج القصف على معمل الدجاج.. وبما أن الموضوعة واحدة في تبويبات "حروب " ينتقل بنا جبيلي الى قصة " المملحة" في هذه القصة يتناول فيها مفهوم الحرب والانتماء الحقيقي للوطن وخصوصاً المدينة التي نشأ فيها جمال، وبالصدفة وبالتحديد في طفولته تكتشف جدتهَ إنه مصاب بداء الصدفية، حتى أصبح ينثر الملح من طفحهُ الجلدي، فأصبح جمال كالبصرة، الأعين عليه كثيرة والكل يتمنى أن ينثر ذهب، والآخر ألماس.. بعد ما كان أهلهُ يستخدمون منه الملح لاحتياجات المنزل، الا أن جمال كبُرَ وأصبح جنديا وأمتزج "بالمملحة" منطقة في البصرة، أثناء الحرب سنة 1988. وعاد إليها وصار جزءا من البصرة، فراحت أمهُ تردد "فص ملح وذاب.." حتى في قصة "وطن" يركز جبيلي على مفهوم الانتماء والحنين إلى الوطن من خلال ما لمستهُ في قصة وسام الذي فقد يديه اثناء الحرب في عام 1991، وتم تبنيه من قِبل عائلة من أستراليا فكان عمرهُ آنذاك ستة أشهر، فنشأ في أستراليا وتعايش معهم، ولكن الهوية والجذور كادت أن تقتِلهُ وتُقطع أنفاسهِ، فأصبح سيئ المزاج وبدأ يمرض شيئاً فشيئا، وتم عرضهُ على طبيب نفساني وقام بعرض خارطة العالم عليه فبدأ وسام يشير بشفتيه الى خارطة العراق وينحني. وينهي القصة بـ "كان لقبلته حينئذ، صوتًا، يشبه كثيرًا صوت من التقم حلمة ثدي أمه للمرة الأولى..، يتنقل بنا جبيلي ما بين الواقعية والفنتازيا كما لاحظته في قصة "الفزاعة"، حيث لا يزال حكيم شامخاً وواقفاً على حقل الألغام منذ عام 1988. حتى الآن لم يتحرك، وكما في قصة " طعم الموت" عطوان المزارع يتسبب في إزعاج الموتى الـ "14" شخصا الذين رقدوا في أرضه بسبب الحرب، فَعودة عطوان لإحياء أرضه تتسبب في إزعاجهم فقرروا المغادرة الى مكان مجهول، هذا ما تميز به جبيلي في ترك النهاية مجهولة أو غامضة في أغلب قصصهِ.. حتى في قصص الحب طرح موضوعات غرائبية ممزوجة بالواقع كما نجدهَ من خلال قصة "الجعل" استطاع أن يوظف أسطورة سيزيف، والتي من خلالها تمكن أن يتناِول الأحداث بأجواء علمية غرائبية التي كان ضحيتها "برهان" حيث خُذل من قِبل عالمة الأحياء، كانت طالبة معهُ، فجعلتهُ مكسوراً، وأثناء عودته راح يضرب بحصى، إلى أن كبرت هذه الحصى معهُ وأصبحت ترافقه كصخرة سيزيف ليذهب بها بعيدًا إلى جبل "السنام" أما في قصص "أمهات- نساء" طرح موضوعات مهمة وأهمها موروث الأمهات في الجنوب وبالتحديد "البصرة" هذا الموروث الذي توارثناه من السابقين، ودائما ما يكون مصحوبا بعاطفه مُفرطة، ليختم جبيلي مجموعته القصصية بتبويبات تضم "أطفال- شعراء- متفرقة" كأنه يود أن يمر بكل تفاصيل هذه المدينة التي همشت من قِبل الكثير.ِ

 

**************

قصص قصيرة جدا

جمال نوري

نزهة الموتى

أي أخرق كان مدير البلدية الذي نقل ذات صيف الى مدينتنا الصغيرة حيث استهل اعماله بنقل المقبرة القديمة من وسط البلدة الى خارجها.. انشغل الناس بنقل جثامين وهياكل موتاهم في حركة دائبة الى المقبرة الجديدة التي كانت تقع خلف بيوتنا.. كان مشهد الناس وهم يغذون خطاهم نحو المقبرة حاملين اكياسا بيضا تضم رفاة موتاهم طقسا جديدا ألم بالمدينة فضلا عن انشغال عشرات الشباب في المقبرتين، منهم من يحفر لاستخراج العظام ومنهم من يحفر ليدفنها.. بعد شهر او ما يزيد بقليل.. توقف العمل في المقبرتين بعد ان فرغ الناس من نقل الموتى ولكن ما أزعج مدير البلدية هي القبور المتبقية التي لم يسأل عنها أصحابها فأمر بأن تحفر بالشفلات وان ترسل الى بقعة صغيرة منخفضة تلاصق مدرستي المتوسطة التي التحقت بها بعد سنوات... هناك في المنخفض الذي طمر بتراب الموتى كنا نلعب ونتراشق بالعظام مندهشين من أشكال العظام والجماجم اللامعة. كنا نخيف بعضنا البعض بالجماجم المكشرة ونتسابق بنزق وفرح عجيب.. بعد أيام سويت الارض وزرعت وأصبحت واحدة من أجمل حدائق مدينتنا بينما نبتت شجرة عملاقة قرب دار السينما التي شيدت فوق المقبرة وشطرت جداره الى نصفين حيث عوقب مدير البلدية بالنقل وكذلك المهندس المقيم ولم يشهد شباب المدينة واطفالها الافلام التي كانوا يحلمون برؤيتها وهم يجلسون مسترخين يجرشون حب عباد الشمس بشهية وانتشاء.

جراء جائعة

في زمن الحصار المقيت اضطررت الى العمل بعد دوام المدرسة حارسا في مجمع سكني للعمال الذين كانوا يشيدون جامعا كبيرا. كنا ثلة من كبار السن نتناوب حراسة السكن من دون أسلحة.. تحت احدى الكرفانات ولدت كلبة سبعة جراء وكان امر اطعامهن أمرا صعبا فقد كنا نعيش تحت خط الفقر ولم يكن ثمة طعام فائض نجود به على الجراء الجائعة ولكنني اكتسبت مهارة جديدة حيث كنت ابحث في حاويات القمامة عن ما يدفع غول الجوع عن الكلاب الصغيرة وكانت تلك مخاطرة ما بعدها مخاطرة ولكنني كنت بالكاد اجمع ما استطيع، وحالما أصل قريبا من موقع السكن كانت الجراء تستقبلني بفرح غريب وهي تحرك اذنابها منتظرة لقيمات صغيرة تنتشلها من مخالب الجوع.. في تلك الامسية الشتائية الباردة لم تستقبلني الجراء بل وجدت جثثها الصغيرة مبعثرة في المكان ولا اعرف كيف صرخت وقلت... من فعل هذا؟
انبرى رجل الامن.. المسؤول عن السكن وهو ينفجر في ضحكة صاخبة.. حاولت ان اجرب مسدسي الجديد.. اجبته مستنكرا.. وهل يجب ان تجرب مسدسك على هذه الحيوانات المسكينة.. لم يرد على سؤالي كعادته عندما كان طالبا كسولا في المدرسة التي درسته فيها.

دخان

كانت محض صدفة حين دخلت الى ردهة النساء للاطمئنان على صحة والدتي التي انهكها المرض حيث التقيت بثلة من رجال اعراب يتحلقون حول امرأة لم أميز ملامحها جيدا.. ما لفت نظري واستيائي هي غيوم الدخان الكثيفة التي كانت تنبثق من جمرات سكائرهم.. كان الامر كله محط استياء الراقدات وزوارهن وحين سألت عرفت ان المرأة الراقدة هي زوجة أحدهم وما كان يفعله صحبه كان محض تضامن مع حالته وقلقه.. اقترب مني منظف الصالة وهمس قائلا: انه ينتظر لحظة موتها فحالتها ميؤوس منها طالما لم يتبرع بكليته لإنقاذها... ثم اردف قائلا: لن يفعل مع انها في غاية الجمال.. لا تنظر الى وجهها الشاحب الآن.
بعد يومين عاودت زيارة أمي ونظرت الى سرير المرآة الجميلة فوجدته فارغا.. قالت أمي ماتت ليلة أمس: جمالها لم يكن يصدق.. المهم.. لقد تخلصنا من الدخان.

نشيج

زول الرقم مرة اخرى وانتظر.. كان الجرس يرن في الجهة الاخرى..
- الو ... الو ...
الو... الو... أنا عبد الكريم.. عثرت بالصدفة على دفتر الهواتف.. هل تصدقين! لقد فقدته منذ عشر سنوات.. تصوري عشر سنوات كاملة مضت وأنا افتقد فرصة الاستماع الى دفء اصوات اصدقائي.. اصدقائي الذين شاركوني هول التجربة في المعركة.. وكان محمود نجم احدهم.. أين محمود؟
كان من أروع اصدقائي حدثني عنك وعن ابنتكم هيفاء.. لا شك انها كبرت الآن وأصبح لها العديد من الاخوة والاخوات.. الاطفال رائعون يا سيدتي مع انهم مصدر قلق ومعاناة متواصلة.. لم يتخل لحظة واحدة عن الحلم، كان يحلم بولد جميل يسميه أحمد.. هل جاء احمد؟
لن أنسى مواقفه وانسانيته وطيبته.. هو الذي انقذني في المعركة الاخيرة والتي افترقنا بعدها.. لقد خاطر بحياته وبكل شيء من اجل الوصول الى موقعي الذي كنت أنزف فيه.. امسكني بيديه الحانيتين وهمس في اذني: هون عليك.. وكم من مرة اتفقنا على أن نلتقي وان أحضر الى بيتكم لرؤية هيفاء لكن الظروف الجمتنا بقسوتها.. سأفعل ذلك قريباً.. عذراً لقد صادرتك في حديث مسهب، صدقيني أنا مشتاق الى محمود.. أين هو .. هل خرج الى العمل؟
- نشيج......

***********

إلهام عبد الكريم: وحده فصل الخريف يفتح شهيتي للكتابة

حاورتها بلقيس خالد
نقلات روائية واضحة بين رواياتها الثلاث "الماء والنار"و"الصمت"و"نساء"، تكتب العراق سردا روائيا بعينين تريان البصرة وتصنع لها حضورايديم الإحساس بالبقاء بين الناس والطبيعة حتى وان كان على الورق!
سألتها أولا:

*رغم مغادرتك البصرة منذ فترة ليست قصيرة،لكن الفضاء الروائي لديك بصري الهوى والشخوص والأمكنة، ما السر وراء ذلك؟
- نعم صدقتِ الوصف، ولكن لا سر وراء ذلك فنحن جبلنا على حب أهلنا ووطننا ومدينتنا وغير ذلك، فما بالك ان كان مانحبه قد جمع كل شيء اثير ومفضل في الحياة؟ فالبصرة مفعمة بالحياة، قدمت لي في كل يوم شيئاً جديدا، في المدرسة والشارع والسوق، ووضعت علامات فارقة تدخل القلب والعقل على حد سواء وبعدها لا يمكن لها أن تغادره. ويمكن هنالك تفسير جميل لسر حضور البصرة بأهلها وأماكنها يتمثل في توفير منابع تديم الإحساس بالبقاء وان مغادرة البصرة ليست الاّ عملية شكلية اما الفعلية فهو الوجود الدائم بين الناس والطبيعة حتى وان كان على الورق.

*يتيقن القارئ أنه أمام روائية تتأنى كثيرا لتكتب ماهو مفيد وجميل،ترى ما هو مشروعك الروائي المقبل؟
- سؤالك من شقين.. الأول يتعلق بأسلوبي كروائية وهو بحسب رأي النقاد سهل ممتنع فيه الكثير من البوح الإنساني والتعالقالقيمي بأساسيات الحياة وكذلك احترام الإنسان على مختلف مستوياته.أما الشق الثاني ففي الحقيقة أنا لم افكر بهذا الأمر بصيغته الحالية وإنما وضعت خطوطا عريضة لكتاب أشبه برواية سيرة الشاعر الراحل رعد عبد القادر وستكون الكتابة عن تجربتي معه فضلا على تناول تجربتي الشخصية بمعزل عنه والموضوع ليس سهلا أبدا ويحتاج إلى جهد جماعي وليس فردي ولكن لابد من ان اخوض التجربة ذات يوم وأسلط الأضواء على معنى وجود شاعر مجدد وروائية وكاتبة قصة في بيت واحد وظرف واحد.

*في رواية "الصمت" لايمكن للقارئ أن ينسى هذا الصامت الذي أصبح خطاب المرأة الصامتة، يدعونا للتساؤل كم نسبة الجانب التاريخي في ذلك؟ فالأجواء تؤكد ان الرواية في بدايات القرن العشرين، أعني هل ثمة وثيقة تاريخية اشتغلت عليها شخصية هذه المرأة وهي شخصية لم نجد لها تكرارا عند سواك؟
- سؤالك إقرار ان الروائية قدمت صورة المرأة بملامحها وتأثيرها الكبير الواضح على الرغم من انها لم تأخذ من حيز الرواية الا بضع صفحات من الفصل الأول وانه بتوالي الحوادث وظهور أجيال جديدة قدمت نفسها بقوة. كان من الممكن ان يتم نسيان هذه المرأة وكأن الرواية في غنى عنها، ولكن كما ترين بنيت شخصيتها بأقل ما يمكن من الكلمات التي ضمنت استمرار تأثيرها حتى آخر صفحة من الرواية.
ان من يدخل البصرة يشعر انه دخل كتاب التاريخ او كتاب الجغرافية لذا هنالك الكثير من التأريخ في الرواية ولم يكن القصد منه تقديم رواية تاريخية فالتاريخ هنا لعب دورا تشخيصيا وعزز من ملامح الرواية ووفر لها أجواء درامية هي من مقتضيات عصرها، ذهبت معه ولا ينفع إطلاقا ان يكون لها وجود في العقود اللاحقة فالاحتلال حدث في ذلك الوقت وممارساته وتأثيراته السلبية هي نتاج عصره، وإذا اقتضى الاعتراف بسريان مفعوله حتى يومنا هذا علينا ان نقدم صياغة جديدة قادرة على الإقناع والتفاعل.
بالتأكيد أنا لم اعاصر أزمنة روايتي وبالتالي أنا لا استطيع المجازفة في نقل الشواهد الموثقة بتواريخ وشهود من دون ان اكون قد حصنت نفسي..
نعم لدي مراجع كثيرة في مكتبتي جمعتها على مدار اربعين عاما ومعظمها صالحة للقراءة حتى عصرنا هذا.
اما اذا كان سؤالك عن المرأة الصامتة إن كانت قد ظهرت في واحدة من تلك المراجع فأقول لك لا وإنما هي نتاجي الشخصي بنسبة 100في المائة، أنا وحدي من عرفت سرها وأعانها على اخفائه، قلبت معها صفحات حكاية حبها بمعزل عن الاخرين ولو سئلت لما وجدت غير الصمت جوابا.
* لكل أديب طقوسه في الكتابة فماهي الطقوس التي ترين ضرورة توفرها لك من أجل الكتابة؟
- في الحقيقة ليس لدي طقوس بهذا المعنى الدقيق هناك فصل يفتح شهيتي على الكتابة وهو الخريف ومايليه من شتاء ومع تباشير حرارة الجو ينتهي مزاجي وابقى في حالة سبات.
ثم هناك العنوان الذي يبدأ بالطرق على سمعي وعقلي حيث اشعر عندها ان اوان كتابة نص قد حان، وهناك ورقة بيضاء مستلة من بند ورق جديد وقلم رصاص وممحاة وغياب عن الكون بأسره، وقدح شاي آت وفنجان قهوة ذاهب.

*ازدحم الحراك الروائي العراقي بمشاركات نسوية تتمايز وتتباين في إنتاجها الروائي، كيف تنظرين لهذا النشاط الروائي النسوي؟ وهل يشكل قلقا لدى نسق الروائيين؟
- نعم وهذه ظاهرة صحية وان كان عدد الروائيات لايزال قليلا ألا أنه مهم ومؤثر، أنا في الحقيقة اشعر بفرح كلما تعرفت على روائية جديدة ودائما أشعر بالطمأنينة من ان هذه الأسماء ستحتل مكانها وتبقى في الذاكرة طويلا، وفي الحقيقة ان هذه الأسماء مطالبة بالعمل الدؤوب والاشتغال على نفسها ونتاجها بلا توقف وبلا كلل.
أما ان كان النشاط الروائي النسوي يشكل قلقا عند الروائيين فأنا لا اعتقد ذلك فالروائيين على العموم يرون ان الجيل الجديد من الروائيات لم يستكمل تجربته وبالتالي لا يشكل خطرا عليهم إنهم لا يثقون كثيرا بمقدورات الروائيات مع ان الأمر لا يتعلق بالجنس بل يتعلق بالموهبة والقدرة.

*كيف كانت البدايات بالنسبة للأديبة إلهام عبد الكريم ومن وقف معها في خطواتها الأولى وما بعدها؟
- شهدت بداياتي وهي في المرحلة الدراسية المتوسطة اهتماما كبيرا من مدرساتي في مادتي العربية والانكليزية والإسلامية، كنت أجيد التعبير والتفسير واستنباط العبر في درسي العربي والإسلامية ما لفت انتباه مدرستي التي وجدت اني لدي ملكة وان بإمكاني ان اكون كاتبة قصة..
في الحقيقة سحرني الأمر وصار شغلي الشاغل وكنت قارئة جيدة وممتازة فرحت اقرأ روايات تلك المرحلة وكنت أحب الأدب الكلاسيكي وأعشق الاساطير وكانت العطلة المدرسية تمضي على عجل ولا أشعر بها حيث أعمل السنة بطولها على جمع الروايات والقصص والمجلات المختصة بالأدب واقرأ الليل بطوله..
وحين انتقلت الى بغداد عام 1971 كانت فرصي أكبر حيث التقيت بعدد من الادباء كانوا في مرحلة الماجستير وقد نشرت أول قصة عام 1973 في مجلة الكلمة للأديب الموسوعي الراحل حميد المطبعي وتوالى النشر بعد ذلك في المجلات الادبية المتخصصة مثل الأقلام والأديب وكنت على الدوام أحظى بفرص نشر سريعة ولم يحدث ان انتظرت طويلا..
أما من يشجعني فأقول بكل ثقة: الادباء من الشعراء والروائيين كلهم بدون استثناء.

*النسوة: ساغيك، برتيون، زهراء، موجة، على المستوى الحقيقي هل رضين بالكتابة عنهن؟ أم صار زعل ؟!
- باستثناء ساغيكوبريتيون، النسوة الباقيات صنعتهن مخيلة الكاتبة وأسبغت عليهن لحما من لحمها ومشاعر من مشاعرها وأحاسيس من احاسيسها وهذا يحدث كثيرا حيث أفضل بين الكاتبة والمرأة بتكوينها الشخصي، ضعفها وقوتها، حبها وكرهها، زعلها ورضاها..
وأنوه هنا ان بريتون كانت طالبة معي في المدرسة المتوسطة، أما ساغيك فهي وحدها تماما كما كانت في الحياة هي ايضا في الرواية وفي الحقيقة باعدت بيني وبينها الحياة ولا أعرف عنها اي شيء ومكانتها بقيت في نفسي كما هي، أفضل صديقاتي، وأذكر هنا أني في أيام ترملي الأولى بعد وفاة زوجي، لم أكن بحاجة لأحد سواها كنت أناديها هي وأمي الراحلة لإحساسي أنهما وحدهما من يستطيعا ان يخففا عني وطأة الحزن وهو كثير جدا.
أتمنى ان أسمع شيئا عنها أو منها وفي الوقت نفسه أتمنى لها ان تكون في أفضل حالاتها.

********

ص6
في ذكرى تأسيسه الـ 67
أتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي يدعو إلى مواصلة الحراك المجتمعي من أجل التغيير
أصدر اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، بيانا بمناسبة ذكرى تأسيسه الـ67 جاء في نصه:
في الخامس عشر من تشرين الاول من كل عام، تحل ذكرى تأسيس اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي(اشدع)، وهي مناسبة غالية على قلوب زملاء اتحادنا واصدقائهم، وعلى كل من يؤمن بالديمقراطية وحرية الانسان وكرامته، ففي هذا اليوم من عام 1951 رأى النور على أيدي مجموعة من الرواد الوطنيين، اتحاد من طراز جديد، اتحاد للنضال الشبابي والتغيير. فتنادت مجموعة من الشباب المتنور الحر، الى تأسيس منظمة شبابية تأخذ على عاتقها تنوير الشباب ودعوتهم الى النضال من اجل حياة حرة كريمة ومستقبل افضل ومن اجل تمثيل الشبيبة العراقية في المحافل المحلية والدولية والدفاع عن مصالحها. ولم يأت التأسيس الا من الحاجة الموضوعية لمنظمة ديمقراطية شبابية تقود نضالات الشبيبة العراقية الديمقراطية, بدأ هؤلاء الاتحاديون الاوائل بكل همة واصرار على اكمال مستلزمات انعقاد مؤتمر الاتحاد الاول، يوم كان العراق يعيش اجواء سياسية بالغة الصعوبة، والشباب يتلمسون طريقهم في الخلاص من ظلم الدكتاتوريات. بدأوا مسيرة النضال والبلاد تعاني تحت سياط الإقطاع وحراب النظام الملكي الجائر، فانبثق الاتحاد من صميم حركة شعبنا الوطنية وكادحيه ومناضليه، رافعاً راية الشباب والحرية لأجل الخلاص من الاستغلال والبؤس.
وسرعان ما ناضل من اجل وطن تسوده العدالة والمساواة، بعد ان تبينت ملامحه الوطنية التقدمية عبر سعيه للقضاء على الظلم والاستغلال، واحلال البديل الوطني الديمقراطي، والمطالبة بتحرير ثروات البلاد والخلاص من الاقطاع وضمان حقوق العمال والشباب والحريات النقابية والاتحادية والمهنية للتعبير عن نفسها من خلال نمط ديمقراطي يتيح حرية الرأي والفكر، كما لم يغب عن نهج الاتحاد تعددية العراق القومية والدينية، فوضع في برامجه قضية الدفاع عن حقوق الشعب الكردي والقوميات العراقية الاخرى، كما اسس الاتحاد علاقات متينة مع منظمات المنطقة العربية ودافع عن حقوق الشعوب العربية المناضلة من اجل نفس اهدافه، وعلى رأسها نضالات الشعب الفلسطيني ضد الصهيونية التي لم تغب عن أدبياته ولا عن مسيرته الطويلة، واصبح عضوا في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي (وفدي).
وبقي على طول الطريق اتحادا ديمقراطيا يضم في صفوفه شبابا من كلا الجنسين ومن مختلف مكونات العراق بدون استثناء، ووضع في استراتيجيته للعمل الاتحادي، اهمية تكوين اوسع حركة جماهيرية اجتماعية ديمقراطية، فشارك الآخرين بتصدر النضالات السياسية، وساهم بجدارة في الانتفاضات والهبات الشعبية التي اندلعت ضد الطغيان والتعسف ومصادرة حق الشعب في التعبير عن رأيه وتمتعه بحرياته أسوة بشعوب الأرض، وواكب مراحل العراق السياسية كافة وشارك بها وتحمل مشقاتها وخسارتها مقدما طيلة العقود الماضية، الكثير من الشهداء الذين سقطوا على طريق الحق والاصرار لمواصلة النضال لتحقيق مطالب شعبنا بالعيش الكريم والتخلص من واقعه المأساوي.
الزميلات.. الزملاء الاعزاء
تمر اليوم الذكرى السابعة والستون لتأسيس اتحادنا المناضل (اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي) ومازال بلدنا يمر بأزمات متعددة تلقي بظلالها على مجمل شؤون الحياة العامة وبشكل خاص على حياة الشبيبة الذين يمثلون ما يزيد على نصف مجموع السكان وبرغم الاستقرار النسبي مازال الارهاب ينخر المجتمع العراقي
ومازال نظام المحاصصة وما يرافقه من فساد اداري ومالي يؤثر بشكل كبير على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فالوظائف والامتيازات توزع بشكل يخدم المتحاصصين لا المستحقين، في حين تترك جيوش العاطلين عن العمل من الخريجين تحت رحمة وقسوة الظروف المعيشية، لتزداد نسب البطالة وتتجلى انعكاساتها على مجمل شؤون الحياة، مع ما تولده من امراض مجتمعية مؤلمة مازالت اثارها ماثلة بقوة في الشارع العراقي. فالأمر يتطلب وجود خطط جدية لمعالجتها. وليس اللجوء الى الترقيعات وزج الشبيبة في وظائف عسكرية تؤدي بالتالي الى عسكرة المجتمع كما ان تعريضهم للتهميش واشعارهم بالاغتراب في وطنهم لا يخدم بناء الدولة الحديثة التي نسعى لبنائها على اسس المدنية والديمقراطية.
ونحن نستقبل اليوم هذه الذكرى الجميلة، نعلم جيدا خطورة الوضع وصعوبته في مرحلة ازدادت تعقيدا والعراق يعاني من مخلفات النظام البعثي الدكتاتوري وما تلاه من نظام محاصصة استكمل سلسلة التدمير والتخريب، حيث اننا ما زلنا بنفس الهمة، يحدونا الامل بتغيير هذا الواقع الذي اثبتت اليوم بعض متغيراته السياسية والاجتماعية امكانية هزم قوى الشر والرجعية، خصوصا بعد الهبات الجماهيرية الكبيرة التي قام بها شعبنا ضد الطائفية والفساد والمحاصصة، كما نشد على الحراك المجتمعي الحالي فهو حراك شبابي بامتياز عبر عنه بفعاليات متعددة ندعو الى استمرارها لخلق ثقافة مجتمعية سلوكية والسعي الى تحقيق بناء الدولة المدنية الديمقراطية والدفاع عن قيم الحرية التي تتعرض مساحاتها للتقليص يوما بعد يوم. ونسعى بنفس الوقت للتنسيق والتعاون مع المنظمات الديمقراطية كافة التي تشاركنا الرؤى تجاه الوضع، لأجل توحيد الجهود وتوظيفها في مصلحة أاهدافنا السامية.
نبارك للجميع ذكرى 67 للتأسيس ونتمنى الخير والسلام لبلادنا
مجدا لشهداء اتحادنا ومن فقدناهم على الدرب
كل عام واتحادنا بخير
***********
مجدا لعميد الحركة الشبابية في العراق بمناسبة ميلاده الـ ٦٧
أحمد ستار العكيلي
يطلّ ١٥ تشرين الاول هذا العام الذكرى السابعة والستين لتأسيس اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، والقلوب مفعمة بالتفاؤل والأمل والتغيير نحو بناء دولة مدينة ديمقراطية حقيقية وكسر هيمنة القوى المتنفذة التي اختطفت البلاد عبر لعبة تمثيل المكونات وأباحت لنفسها ما لم تبحه الدكتاتورية في اوج تسلطها واستهتارها من تبديد للثروة الوطنية والتفريط بمصالح الشعب وتجاهل معاناته وآلامه وتعريض وحدة الوطن والشعب للتصدع والانقسام وتحول مهد الحضارات العراق إلى ورقة في سوق المزايدات الاقليمية والدولية.
تطلّ الذكرى السابعة والستين من هذا العام وإرادة الاتحاد تقوى وتتعزز لتحقيق الغايات والأهداف النبيلة التي عمل وكافح من أجلها وبذل كل ما يمتلك من طاقتهُ عبر سبعة وستين عاما من عمره النضالي المتمثل بالمآثر وقصص العمل الميداني الإنساني والشبابي الذي يسعى إلى مساعدة المواطن وتعريفه بالحقوق والواجبات.
وفي إطلالة الذكرى السابعة والستين والشباب منخرطون في حراكٍ شعبي واسع مطالبين بالحقوق المدنية وحقهم في العيش الكريم وخصوصاً توفير ابسط الخدمات الاساسية فضلا عن مطلبهم بتشغيل العاطلين بين صفوفهم.. يعتبر اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي من اولى المنظمات الشبابية، التي تأسست في العراق ايماناً بحق تنظيم الشباب في منظمة شبابية تحشد جموعهم وتعبر عن مصالح واهداف ونضال الشباب التي عبر عنها الاتحاد في شعاره العتيد "في سبيل الحياة الحرة الكريمة والمستقبل الافضل" وربط الاتحاد مهام ومصالح وتطلعات الشبيبة العراقية بكافة قومياتها ومعتقداتها الدينية و الفكرية والسياسية بمهام ومصالح شعبنا، وما يتطلب ذلك من اهتمام وعمل موجهين باستمرار نحو خلق وتطوير وتعميق علاقات التعاون مع الهيئات والمنظمات الشبابية، والمهنية والاهلية والسياسية لتحقيق اهداف شبيبتنا وشعبنا، واولى اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي اهتماما خاصا بالحركات الشبابية العربية والعالمية، وعمق هذا في أواصر روح التضامن في ما بينها واكد على المتغيرات التي طرأت على العالم خلال العقود الاخيرة.
ففي عام ١٩٥١ تأسس اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، وفصائله الوطنية تخوض نضالاتها ضد الحكم الملكي المرتبط بالأحلاف العسكرية التي تدور في فلك الاستعمار، والشعب العراقي يئن تحت ثقل مثلث الفقر والجهل والمرض، فتنادت مجموعة من الشباب الحر والمتنور الى تأسيس منظمة شبابية تأخذ على عاتقها تنوير الشباب ودعوتهم الى النضال من اجل "حياة حرة كريمة والحريات الديمقراطية ومن اجل تمثيل الشبيبة العراقية في المحافل الدولية"، ولم يأتِ التأسيس إلّا من الحاجة لتشكيل منظمة شبابية ديمقراطية، لقيادة نضالات الشبيبة العراقية الديمقراطية وتمثيلها داخل وخارج العراق، ففي عام ١٩٤٩ ومع اطلالة الذكرى الاولى لوثبة كانون الثاني عام ١٩٤٨، بادرت مجموعة من الشباب الوطني لتشكيل هيئة مؤسسة لاتحاد الشبيبة العراقي، الا انه تم اعتقال أعضاء الهيئة بأجمعهم من قبل السلطات البوليسية للنظام الملكي.
ولم تتوقف المساعي والعمل من اجل هذا الهدف النبيل، بل استمرت بكل همة واصرار على مواصلة النضال الوطني من اجل نيل حقوق الشبيبة. في اوائل ايلول عام ١٩٤٩ ساهم وفد يمثل الشبيبة العراقية في المؤتمر الثاني لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العالمي (وفدي) وهي المساهمة الأولى باسم العراق تنادى العديد من المساهمين في هذه الفعالية وشبيبة آخرون الى تأسيس منظمة شبابية ديمقراطية. وفي آب ١٩٥١شارك وفد متميز من ٢٨ عضوا باسم الشبيبة الديمقراطي العراقي في مهرجان برلين، واثناء وجود الوفد في برلين صدر في بغداد البيان التأسيسي لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي وتم توزيع وثائقه النظام الداخلي والبرنامج تحضيراً للاجتماع التأسيسي.
ففي تاريخ تشرين الاول ١٩٥١ وفي احد البيوت في بغداد انعقد اجتماع سري وجرى فيه إقرار النظام الداخلي والبرنامج وتم الإعلان عن ذلك بنشاطات متنوعة. ومن اجل تحقيق أهدافه النبيلة واهداف الشعب العراقي في نضالاته قدم (اشدع) التضحيات الغالية، فنضالاته جعلته فصيلا مقداما وطليعيا من فصائل الحركة الوطنية، كانت له مشاركاته الباسلة في انتفاضات الشعب العراقي في ١٩٥٦ و١٩٥٢ ضد الاحلاف العسكرية.
واتسعت نشاطات (اشدع) ليكون فصيلا مقداما ومؤثرا مما دعا الحركة الوطنية للتنسيق مع قيادته ليساهموا في العمل ضمن قيادة جبهة الاتحاد الوطني، ولم ينقطع الاتحاد في بناء منظماته وطور نشاطه حتى اصبح له فرع في كردستان وله برنامجه ونظامه الداخلي الخاص بسبب خصوصية الحكم في الاقليم، وبقي الاتحاد يمارس عمله رغم الملاحقات والتعذيب اللتين تعرض لهما من قبل الحكم الدكتاتوري والتحق الكثير من اعضائه في حركة الانصار التي خاض بها الكفاح المسلح ضد النظام الشوفيني المتسلط، واستمر العمل في ظل الظرف السري الذي عمل به الاتحاد والذى كان ثمرة النجاح هو عقد مؤتمراته الوطنية وآخرها انعقاد المؤتمر الثالث عشر الذي عقد في محافظة بابل ٢٠١٧ وتحت شعار "نحو تنظيم واسع من أجل السلام والعدالة الاجتماعية "..
***********


ص7
دقيقة حداد قبل كلاسيكو العراق والسعودية اليوم

وافقت اللجنة المنظمة للبطولة الرباعية "سوبر كلاسيكو"، على منح لاعبي المنتخب الوطني دقيقة حداد قبل انطلاق المباراة، اليوم الاثنين.
لاعبو اسود الرافدين سيقفون دقيقة حداد على روح والدة زميلهم بشار رسن، التي وافاها الأجل يوم الخميس الماضي.
وستقام المباراة بين المنتخبين على ملعب مدينة جامعة الملك سعود الرياضية في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم الاثنين.
*************
سلة النفط تستهل موسمها بحصد لقب التنشيطية

بغداد – طريق الشعب
حصد فريق النفط لقب البطولة التنشيطية استعداداً للموسم السلوي الجديد، بتغلبه على غريمه الشرطة في المواجهة التي أقيمت على قاعة الشعب ببغداد، مساء السبت.
وتغلب النفط على الشرطة بنتيجة 84-67، بعدما انتهى النصف الأول من المواجهة بنتيجة 47-31.
وكان النفط قد تغلب على نفط الجنوب بنتيجة 77-58 وعلى الكهرباء بنتيجة 74-65، فيما تغلب الشرطة على الكهرباء بنتيجة 88-56 وعلى نفط الجنوب بنتيجة 69-63.
وفي مواجهة أخرى أقيمت السبت، تغلب نفط الجنوب على الكهرباء بنتيجة 77-73.

علي عدنان: الأخطاء الفردية كلفتنا كثيرا وسنتلافاها في مباراة السعودية

الرياض ــ اثير الشويلي
أوضح لاعب منتخبنا الوطني، علي عدنان: أن الأخطاء التي حدثت في مباراتنا مع منتخب الأرجنتين طبيعية كونك تلاعب فريقا من أعلى المستويات، ولم نخض أي مباراة بهذا المستوى، لذلك حدثت بعض الأخطاء الفردية، ولولاها لم تكن هذه النتيجة، ويجب أن نتلافى جميع الهفوات التي حدثت في المباراة الماضية في مباراتنا اليوم أمام المنتخب المضيف السعودي.
وأكد عدنان: رأيي الشخصي أننا قد قدمنا مباراة جيدة، خصوصا في الواجبات الدفاعية، ناهيك عن النتيجة، لذلك أمامنا وحدتان تدريبيتان بغية الوصول إلى الجاهزية القصوى قبل خوض لقاء المنتخب السعودي.
وأضاف عدنان: نبقى فريقا شبابيا، ونطمح إلى أن نقدم مستويات أفضل ونظهر بصورة أجمل أمام الأخضر السعودي، ونسعد الجماهير العراقية.

جلال حسن: مواجهة الأخضر فرصة لإثبات الذات

بغداد – طريق الشعب
أكد حارس مرمى المنتخب العراقي، جلال حسن، أن مباراة اليوم أمام نظيره السعودي، تمثل اختبارا مختلفا تماما عن مواجهة الأرجنتين السابقة.
وقال حسن في تصريحات صحفية، إن المباراة الثانية في البطولة الرباعية أمام المنتخب السعودي ستكون اختبارا مختلفا، فالمدرب يطبق أساليب مختلفة ويبحث باستمرار عن الأخطاء وتصحيحها من خلال المباريات الودية، واستفدنا كثيرا من مباراة الأرجنتين، بعيدا عن النتيجة الثقيلة".
وأشار إلى أن المنتخب السعودي من المنتخبات الآسيوية المميزة، ومواجهته فرصة للمدرب وللاعبين للتحضير قبل انطلاق كأس آسيا، وبالتالي قد تكون محكا حقيقيا لإثبات الذات، مع أن المباراة تجريبية أيضا، لكننا نريد الإثبات أن المنتخب يتطور من مباراة إلى أخرى.
وأوضح أن المنتخب يواصل تحضيراته للمباراة من خلال الوحدات التدريبية التي تقام في ملعب نادي الشباب، وهناك ملاحظات كثيرة يسعى الفريق الى تجاوزها في مباراة الاثنين أمام المنتخب السعودي.
يشار إلى أن جلال حسن شارك في المباراة الأولى في البطولة الرباعية أمام الأرجنتين، وقدم مستوى طيبا.
**********
البطولة الرباعية
الاحتكاك بالكبار اكثر فائدة للعراق والسعودية
الرياض- ميثم الحسني
لم تقتصر البطولة الرباعية الودية الدولية على الزخم الإعلامي العالمي الذي صاحبها، كونها تضم منتخبين كبيرين بحجم البرازيل والأرجنتين، إذ كانت الفائدة الأكبر تنصب في صالح منتخبي السعودية والعراق.
وكان للاحتكاك بفرق عالمية مثل السامبا والتانغو، أثره الفني المطلوب للأخضر وأسود الرافدين قبل مشاركتهما في كاس أمم آسيا 2019.
يستعرض القرير بعض ردود أفعال أطراف البطولة الرباعية في التقرير التالي..

متغيرات الكرة

قال كلاوديو رافاريز اللاعب السابق في إستوديانيتس دي لا بلاتا الأرجنتيني، إن كرة القدم لا تتطور بالمستويات الفنية فقط، بل بالاتجاهات ذات الشهرة الأكثر، مثل استضافة البطولات الكبرى أو نهائي السوبر للبلدان المتطورة كرويا.
وأوضح أن اللاعب الموهوب المنتج لم يعد مرتبطا بجنسية واحدة، بل أن الأمر أصبح أكثر انتشارا، لذلك فإن مناطق الجذب في الشرق الأوسط ستزدهر كثيرا في جلب أكبر البطولات وبدون مواسم محددة، كما هو اليوم في البطولة الرباعية في السعودية.
وتابع بأنه خلال تلك البطولة، نرى لأول مرة منتخبات مثل العراق تواجه الأرجنتين بكل ما يضمه من نجوم، وهي بالتأكيد فائدة لهذه الفرق لكسب الخبرة في تنظيم البطولات واستقدام الفرق الكبيرة، وهذه فائدة كرة القدم اليوم التي نتحدث عنها.

محصلة جيدة

من جانبه، أشار حسن أحمد مدرب النفط العراقي، إلى أن البطولة في هذا الوقت تعد نقلة نوعية، بسبب مواجهة المنتخبات الكبيرة، والوقوف على مستوى لاعبي المنتخب أمام المدرب كاتانيتش، وستكشف له نقاط القوة والضعف قبل أمم آسيا، والذي عليه مسابقة الوقت لاعتماد تشكيلة ثابتة والاستمرار في برنامجه التدريبي.
وأوضح أن ملاقاة منتخبات بحجم الأرجنتين والبرازيل والسعودية، هي فرصة طيبة، ولا يمكن أن تتوفر في الظروف العادية، إذ اعتدنا على مواجهة منتخبات المحيط القريب، ولم تكن ذات فائدة أو أنها محدودة جدا.

انطباع إيجابي

بينما أثنى الصحفي كاظم الطائي على مشاركة العراق في البطولة الرباعية، موضحا أن الكرة العراقية تنال شعبية كبيرة في منطقة الخليج تحديدا، لذلك نرى حضوره من الأولويات التي ينادي بها الجمهور والأطراف الرياضية، بدليل مشاركته مع كبار المنتخبات العالمية.
وأوضح أن النتائج لم تكن بحساب فوارق الأهداف، ولكن بحجم الفائدة التي يطلبها المدرب السلوفيني كاتانيتش للوقوف على جاهزية فريقه، منذ أول البرنامج الذي أعده بعناية وسيستمر معه حتى قبل أيام معدودة من انطلاق بطولة آسيا 2019.
********
طبيب المنتخب المصري يفجر مفاجأة بشأن إصابة صلاح
متابعة – طريق الشعب
كشف محمد أبو العلا، طبيب المنتخب المصري، السبت، عن مفاجأة بخصوص إصابة نجم ليفربول، محمد صلاح.
وقال أبو العلا إن اللاعب اشتكى من "ألم خفيف"، في العضلة الضامة، في بداية المباراة، التي فاز فيها الفراعنة على سوازيلاند (4-1)، بتصفيات بطولة إفريقيا 2019، لكن الجهاز الفني لم يقم بتغييره. وأوضح طبيب المنتخب، في تصريحات إذاعية، أنه تواصل مع نظيره في ليفربول، لإخطاره بحالة صلاح.
وأكد أن صلاح لن يغيب لفترة طويلة، مشيرًا إلى أن محمد النني، اشتكى من الإصابة أيضًا عقب المباراة، لكن حالته تتحسن، ومن الوارد لحاقه بلقاء الجولة الرابعة للتصفيات، أمام سوازيلاند، الثلاثاء المقبل، ونفس الأمر ينطبق على عمرو طارق. وسجل صلاح الهدف الرابع، لكنه خرج مصابًا في الدقائق الأخيرة من المباراة، التي جرت في إستاد السلام.
واستبعد مدرب المنتخب المصري، خافيير أجيري، لاعب الريدز من رحلة الفراعنة إلى سوازيلاند، بسبب الإصابة، حيث سيعود إلى إنجلترا لاستكمال علاجه.
*-**********
ميسي متاح مجاناً عام 2020
متابعة – طريق الشعب
كشفت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أن نجم فريق برشلونة ليونيل ميسي، بإمكانه مغادرة النادي، مستفيدا من أحد بنود عقده الجديد، الذي أبرمه العام الماضي. ووفقاً لموقع "يوروسبورت" فإنه "سيكون بمقدور اللاعب البالغ من العمر 31 عاما، الانتقال المجاني عام 2020 من صفوف النادي الكتالوني إلى أي ناد في العالم، بشرط ألا يكون من النخبة". وكان اللاعب الأرجنتيني قد أبرم عقدا جديدا مع البلوغرانا في الـ25 من تشرين الثاني العام الماضي، ظلّ بموجبه داخل أسوار الكامب نو حتى صيف 2021. وترغب إدارة برشلونة في توقيع عقد جديد مرة أخرى مع اللاعب يمتد حتى عام 2022، رغم أنه لم يمض عام على التجديد الأخير له. وحاولت إدارة نادي مانشستر سيتي الإنجليزي الحصول على خدمات ميسي، عبر عرض راتب يبلغ ثلاثة أضعاف ما يتقاضاه حاليا مع صفقة ضخمة للفريق الكتالوني، إلا أن المفاوضات انهارت بسبب ميسي الذي رفض اللعب بغير قميص برشلونة في أوروبا.
**********
لوف يتصدر تاريخ مدربي المنتخب الألماني

متابعة – طريق الشعب
حقق يواكيم لوف، المدير الفني للمنتخب الألماني، رقمًا مميزًا خلال مواجهة هولندا، السبت، ضمن منافسات الجولة الثالثة ببطولة دوري الأمم الأوروبية.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن هذه المباراة هي رقم 168 للوف مع المنتخب الألماني. وتخطى لوف رقم سيب هيربرغر المدير الفني السابق للماكينات (167 مباراة)، وأصبح أكثر من قاد ألمانيا في التاريخ.
*********
فلسفة غوارديولا سلاح هنري لقلب أوضاع موناكو
متابعة – طريق الشعب
يخوض تييري هنري، مهمة المدير الفني لأول مرة في مسيرته، بعد تعيينه السبت، مدربا لفريق موناكو الفرنسي.
الأسطورة الفرنسي ترك منصبه في الجهاز الفني للمنتخب البلجيكي، بعدما عمل مساعدا للمدرب الإسباني روبرتو مارتينيز، خلال الفترة الماضية، ليبدأ رحلة جديدة في مسيرته بتدريب فريقه الأسبق، موناكو.
ويعول النادي الفرنسي على نجمه الأسبق، الذي لعب ضمن صفوف فريقه الأول بين عامي 1994 و1999، في تحسين نتائج الفريق، الذي لم يحقق سوى فوز وحيد في الدوري الفرنسي هذا الموسم، ليتراجع الى المركز الثامن عشر.
وعلى الصعيد الأوروبي، يأمل موناكو بمساعدة خبرات هنري، في ترك ذيل جدول ترتيب المجموعة الأولى، بعد خسارته في أول جولتين على يد أتلتيكو مدريد وبروسيا دورتموند.
ويستعرض التقرير أبرز المؤشرات التي قد تساعد هنري لإحداث الثورة المنشودة داخل موناكو، على النحو التالي:

العائلة الفرنسية

لا شك أن خبرة هنري السابقة في الملاعب الفرنسية، ستكون عاملاً مساعداً له في تجربته الجديدة، بعدما بدأ مسيرته الاحترافية في البيئة ذاتها ، ما يعني معرفته بخبايا الدوري وطبيعة الكرة في بلاده، التي نشأ وترعرع فيها.
وتشكل الخبرة السابقة للنجم الفرنسي وبداية مسيرته داخل أروقة نادي موناكو أكبر العوامل التي تسهل من مهمته، بعدما علقت الجماهير آمالها عليه، لانتشال الفريق من كبوته.

الخبرة الأوروبية

خبرة هنري الواسعة امتدت بين ملاعب فرنسا، إنجلترا، إيطاليا وإسبانيا بجانب تجربة الدوري الأمريكي في نهاية مسيرته، ليكتسب العديد من الأفكار، فضلاً عن إلمامه بطرق اللعب المختلفة في كافة البلدان التي واجهها طوال مسيرته كلاعب، والتي ستساهم في وضع موناكو نظرياً في المسار الصحيح.
وشهدت مسيرة هنري العديد من الإنجازات الأوروبية على مستوى الفرق، بوصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مع أرسنال الإنجليزي عام 2006، قبل الخسارة مع برشلونة الإسباني، لكنه عاد للظهور مجدداً في المباراة النهائية، بعد انتقاله الى البلوغرانا، ليظفر باللقب في موسم 2008-2009.
تلك المسيرة المميزة تُحيي آمال جماهير موناكو في قلب الأمور رأساً على عقب، في ظل تصدر بروسيا دورتموند للمجموعة، بالتساوي مع أتلتيكو مدريد، بينما لا يملك الفريق الفرنسي أية نقاط، ليبقى في ذيل الترتيب، مع تبقي 4 جولات، قد تشهد ثورة فرنسية.

فلسفة غوارديولا

عمل هنري تحت قيادة المدرب الفرنسي آرسين فينجر في أرسنال، في الفترة التي كان فيها "المدفعجية" يصولون في ملاعب إنجلترا وأوروبا، بتقديم كرة قدم جميلة، وصفها العديد من عشاق الساحرة المستديرة، بأنها الأجمل في العالم، مطلع الألفية الثالثة.
ولحسن حظ النجم الفرنسي، فقد عمل مع عباقرة التدريب في الملاعب الأوروبية، بعدما انضم إلى برشلونة، للعب تحت قيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، ليشهد الثورة التي أحدثها الأخير بإعادة أفكار الأسطورة الهولندي يوهان كرويف، وتطوير أسلوب "تيكي تاكا" داخل ملعب "كامب نو".
وبالنظر إلى تصريحات هنري المتكررة عن حقبته مع البارسا، يتبين انبهاره الواضح بأفكار المدرب الحالي لمانشستر سيتي الإنجليزي، والذي وصفه البعض بـ"الفيلسوف"، لتطبيقه أفكاراً جنونية ومعقدة داخل الملعب، شرحها مدرب موناكو الجديد خلال عمله كمحلل بشبكة "سكاي سبورتس" قبل سنوات، ليبدو أنه بصدد إعادة تجربة "بيب" داخل ملعب "لويس الثاني" في الموسم الحالي.
************

ص 8

الاحتجاج الشعبي في فلسطين
عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" صدر أخيرا كتاب بعنوان "الاحتجاج الشعبي في فلسطين: المستقبل المجهول للمقاومة غير المسلحة"، من تأليف مروان درويش وأندرو ريغبي.
يقدم الكتاب مراجعة شاملة وتحليلاً عميقاً للمقاومة المدنية (الشعبية) وغير المسلحة داخل الحركة الوطنية الفلسطينية. كما يتناول الأبعاد العالمية للنضال الفلسطيني، ويركز بصورة خاصة على نشاط حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، وعلى دور الناشطين المنتمين إلى حركة التضامن الدولي داخل الأراضي المحتلة وخارجها، وعلى الأنماط المتباينة للمشاركة، والتي طورتها الهيئات الدولية الراغبة في التصدي لجذور الصراع.

*******

في البصرة
عادلة الإبراهيمي تتحدى مرضها وتسرد حكايتها مع اللون
البصرة – وكالات
بحضور جمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين ومحبي الفن التشكيلي، افتتحت "رابطة المبدعين العراقيين للفنون الجميلة" في محافظة البصرة، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، أخيرا، المعرض الشخصي السابع للفنانة التشكيلية عادلة فاضل الابراهيمي، الذي حمل عنوان "حكايتي مع اللون".
وقالت الفنانة عادلة في حديث صحفي على هامش معرضها، أن أعمالها التي عرضتها شكلت مرحلتين من حياتها، مرحلة ما قبل إصابتها بالمرض (الجلطة)، ومرحلة ما بعد المرض، مضيفة أن أعمال المرحلة الأولى، التي نفذتها بالألوان الزيتية، جسدت فيها موضوعات تراثية، كالشناشيل والقباب الإسلامية، والنساء السومريات والحلي التي كانت تستخدمها المرأة في الماضي.
وتابعت قائلة ان الأعمال التي أنجزتها بعد إصابتها بالمرض، نفذتها بيدها اليسرى، كونها لا تقوى على استخدام يدها اليمنى، موضحة ان تلك الأعمال التي استخدمت فيها الألوان المائية، تعكس انفعالاتها النفسية.
وأشاد بعض الفنانين الحاضرين، بالأعمال التي ضمها المعرض. إذ قال نقيب الفنانين في البصرة فتحي شداد، ان الفنانة عادلة تمتاز بشجاعتها وإصرارها على مواصلة عملها الفني والإبداعي رغم مرضها، لافتا إلى ان النقابة ستكرم الفنانة وتقيم لها معرضا بعد أن تفتتح قاعتها الجديدة.
يشار إلى ان الفنانة عادلة الابراهيمي المولودة في مدينة البصرة، والمتخرجة في معهد الفنون الجميلة – قسم الرسم. عضو نقابة الفنانين العراقيين، وعضو جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، وانها كانت قد أقامت سبعة معارض شخصية، وشاركت في العديد من المعارض المشتركة المقامة في بغداد والمحافظات.

************

العراق يحصد جائزتين
في "مهرجان الدن" بمسقط
مسقط – وكالات
حصد العراق جائزتين مهمتين في الدورة الثالثة لـ "مهرجان الدن العربي" لمسرح الكبار والأطفال والشارع، التي اختتمت أول أمس السبت في العاصمة العمانية مسقط، بمشاركة فرق مسرحية من العديد من الدول العربية.
وفازت الفنانة د. شذى سالم في المهرجان الذي نظمته "فرقة مسرح الدن" للثقافة، بجائزة أفضل ممثلة دور أول عن دورها في المسرحية الموسومة "مكاشفات". فيما أحرز الفنان عزيز خيون جائزة لجنة التحكيم للأداء المميز.
وشارك العراق في المهرجان بعرض مسرحية "مكاشفات"، التي قدمتها الفرقة الوطنية العراقية للتمثيل التابعة إلى دائرة السينما والمسرح. والعمل المسرحي من إعداد الراحل قاسم محمد وإخراج غانم حميد، وتمثيل عزيز خيون ود. شذى سالم وفاضل عباس.
إلى ذلك اختار المهرجان الذي حملت دورته هذه شعار "التسامح والسلام"، د. بشار عليوي رئيسا للجنة تحكيم مسابقة مسرح الشارع.
يشار إلى ان المهرجان الذي استمر ستة أيام، تضمن ثلاث مسابقات: مسابقة مسرح الطفل، مسابقة مسرح الكبار ومسابقة مسرح الشارع. وتبلغ قيمة جائزة مسابقة مسرح الطفل 5000 ريال، وجائزة مسرح الكبار تبلغ قيمتها أيضا 5000 ريال. فيما تبلغ قيمة جائزة مسرح الشارع 3000 ريال.
ويوزع المهرجان جوائز فردية على مستوى التمثيل والإخراج والنص المسرحي والسينوغرافيا.

************

موافقة مبدئية على إدراج بابل
في لائحة اليونسكو
بغداد – وكالات
أعلن مسؤول ملف إدراج مدينة بابل الأثرية على لائحة التراث العالمي لليونسكو في وزارة الثقافة، السيد رعد علاوي، أول أمس السبت، عن موافقة منظمة اليونسكو من الناحية المبدئية على ضم المدينة إلى لائحتها.
وقال علاوي في حديث صحفي، ان اليونسكو بعد هذه الخطوة سترسل خبراءها المختصين لمتابعة تطبيق الملف، مشيرا إلى ان ذلك يعد اجراء من قبل منظمة "الاوكمس" الدولية التابعة لليونسكو.
وتابع قائلا ان هذه الموافقة جاءت كثمرة لأعمال الترميم التي تنفذها، منذ سنوات، هيأة الآثار في وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمات دولية، في الكثير من الابنية والمواقع الاثرية في المدينة، موضحا ان عمليات الترميم شملت "بوابة عشتار" ومعبدي "ننماخ" و"نابش خاري"، وغيرها من الأبنية والمواقع التي تضمها المدينة الأثرية.

**************

في الديوانية
"الثقافة المرورية
بين الواقع والطموح"
الديوانية – طريق الشعب
عقد قصر الثقافة والفنون في محافظة الديوانية، أخيرا، ندوة حوارية بعنوان "الثقافة المرورية بين الواقع والطموح"، ضيّف فيها مدير دائرة المرور في المحافظة العميد الحقوقي ناظم بريبر، بحضور جمع من الناشطين والإعلاميين والمواطنين.
وتطرق مدير المرور في بداية الندوة إلى الثقافة المرورية عموما، مشيرا إلى انها منعدمة لدى البعض، وان ذلك يستوجب التعاون بين مديرية المرور ومديرية التربية في المحافظة، من أجل تقديم محاضرات حول الثقافة المرورية، في رياض الأطفال وبقية المدارس.
وتحدث بريبر عن الأعداد الكبيرة من السيارات المستوردة الداخلة إلى البلد، والتي باتت تربك حركة السير في الشارع خاصة عندما يقودها أشخاص لا يلتزمون بقواعد المرور، مشددا على أهمية تفعيل الغرامات للذين يخالفون الإرشادات المرورية والقانون بشكل عام.
وتخللت الندوة مداخلات واستفسارات طرحها العديد من الحاضرين، وركزوا فيها على بعض القضايا الأساسية التي تخدم الثقافية المرورية.

**************

الكلام المباح...

ثلاثة بسعر أثنين!

متابعي حكاياتنا في هذا العمود يتذكرون أن أَبو جليل سمعه ثقيل وبصره ضعيف مما يضعه في مواقف يستغلها صديقي الصدوق أَبو سكينة ليمطره ـ ويمطرنا ـ بتعليقاته. فالحديث عن "هيبة الدولة" يتحول عنده "هيبة الدولمة" و"حل الأمور باللجوء الى ساحات القضاء العراقي" تكون عنده "هذه مشكلة سياسية فضائية، يمكن حلها بتصريح فضائي من أبو فلان وتصريح فضائي أخر من أبو علان في ساحات القضاء العراقي وأبوكم الله يرحمه". وحالما عرف أبو جليل بإستلامي رسالة من القارئة المتابعة "وداد م" أشارت فيها الى كوني خلال سرد حكايات عائلة "الكلام المباح" لا أعطي مساحة متساوية لبقية الشخصيات قياسا بالمساحة التي يحتلها أبو سكينة عادة. فراح يقدم ملاحظاته وتعقيباته على كل شيء نتحدث به، ظنا منه ان ذلك يمنحه الفرصة لمنافسة أبو سكينة، مما أجبر ابنه جليل الى تنبيهه كذا مرة.
اخذ موضوع تشكيل الوزارة المقبلة جل وقتنا في زيارتنا الأخيرة لبيت أبو سكينة. وكان جليل يعرض موقفه بضرورة ان تضم التشكيلية الوزارية شخصيات تكنوقراط تراعي التنوع في مكونات الشعب ولكن بعيدا المحاصصة الطائفية والاثنية، وان المطلوب من التشكيلة الوزارية المرتقبة استثمار الفرصة لتجاوز فشل الحكومات السابقة والشروع في عملية اصلاح على ارض الواقع مدعومة ببرنامج إصلاحي واقعي يقدم الخدمات الأساسية التي يحتاجها عموم أبناء الشعب ويحصر السلاح بيد الدولة ويكافح الفساد عمليا وبدون إطلاق الوعود والشعارات الرنانة. وعلقتُ شخصيا مازحا على الوقت والآلية الخاصة التي يحتاجها رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة لفحص ملفات اختيار الوزراء بعد ان وصل عدد المرشحين أنفسهم إلكترونيا كذا ألف لكل وزارة.
حين دخلت زوجتي ومعها سكينة وزوجة جليل بشكل صاخب بعد مشوار تسوق استهلك منهن كل النهار اذ ذهبن الى محلات افتتحت مؤخراً وأعلنت عن تنزيلات في بيع الملابس والاحذية، وعدن محملات بالأكياس مما اثار فرحة الأطفال.
كانت زوجتي تخاطب سكينة بصوت سمعناه جميعا: هذه فرصة ثمينة كان عليك استثمارها وكان يمكنك توفير الجهد والمال واتخاذ قرارك سريعا بجد ودون تردد.. قال لك بوضوح يمكنك ان تأخذي ثلاثة بسعر اثنين.
من مكانه سأل أبو جليل زوجتي بكل ثقة: ممكن نعرف هذا في أي حزب أو جماعة سياسية؟

يوسف أبو الفوز

************

إعمارها يتطلب أموالا وإرادة
آثار الموصل.. أثرٌ بعد عين

الموصل – وكالات
في مشهد تدمع له مقل العيون، ويعتصر أمامه القلب، حيث تفتقد اليوم منطقة الجامع الكبير وسط مدينة الموصل القديمة ما كانت تباهي به لأكثر من تسعة قرون، منارتها "الحدباء" التي فجرها تنظيم داعش الدموي ابان احتلاله المدينة.

المنارة الحدباء التي بنيت في العهد الزنكي في القرن السادس الهجري، كانت آخر ما دُمر من معالم حضارية وآثارية في الموصل ونينوى بشكل عام.
يقول مدير آثار نينوى مصعب محمد جاسم في حديث صحفي، ان تنظيم داعش الإرهابي دمر خمس مدن أثرية في نينوى، هي: النمرود والحضر وخورسباد ونينوى الأثرية، إضافة إلى مدينة أسكي موصل الإسلامية.
ويؤكد جاسم أن مدينة النمرود دمرت بنسبة 90 في المائة، نتيجة استخدام التنظيم المتفجرات، تليها مدن ومواقع أثرية أخرى كقصر سنحاريب ومتحف الموصل، إضافة إلى بوابات مدينة نينوى الأثرية وأسوارها التي جرفها التنظيم الإرهابي.
ورفعت كشوف وتقارير بالأضرار التي طالت المناطق الأثرية في نينوى إلى الهيئة العامة للآثار، لغرض إعمار ما هُدّم، وتدريب الكوادر الآثارية المحلية من قبل "منظمة سمسونيا" الأميركية، ومباشرة الكوادر العمل في إعمار مدينة النمرود - بحسب مدير الآثار.
من جانبه يوضح مدير أوقاف نينوى أبو بكر كنعان في حديث صحفي، ان تنظيم داعش دمّر أكثر من 119 مسجدا ووقفا إسلاميا، مشيرا إلى أن الكثير من هذه المساجد يقع في مدينة الموصل القديمة.
ويضيف ان مساجد مهمة وتاريخية كثيرة فجرها التنظيم الإرهابي وجرفها، ومنها جوامع النبي يونس والنبي جرجيس والنبي شيت والإمام محسن والإمام الباهر، إلى جانب الجامعين المجاهدي والمصفي (الأموي)، وجامع النوري ومنارته الحدباء.
ويلفت كنعان إلى أن تحديات كبيرة تقف أمام إعادة إعمار المساجد التاريخية المدمرة، لكنه يؤكد ان تشرين الثاني المقبل سيشهد بدء حملة إعمار جامع النوري الكبير ومنارته الحدباء، من قبل منظمة اليونسكو.
ولأن العراق يمر بأزمة مالية، فإن الأوقاف لم تستطع تنفيذ خطة إعادة إعمار جميع المساجد المدمرة في نينوى هذا العام، محيلة إياها إلى العام القادم - بحسب كنعان، الذي كشف عن ان عدد المساجد التي دمرت وتضررت في نينوى منذ عام 2014، بلغ 531 مسجدا.
إلى ذلك يرى عالم الآثار الموصلي د. أحمد قاسم الجمعة، أن الموصل فقدت أكثر من 90 في المائة من آثارها، خاصة الإسلامية منها، لافتا إلى ان منارة الحدباء التي يصفها بـ "الشهيدة"، تعد أحد أنفس المعالم الإسلامية، ليس في العراق فحسب، بل في العالم الإسلامي أيضا.
ويؤكد الجمعة أنه ومن خلال عمله في الموصل لأكثر من ستة عقود، استطاع جمع أكثر من عشرة آلاف وثيقة ومخطط للرسوم الهندسية والفنية والزخارف والكتابات التي كانت منقوشة على المعالم الأثرية، مشيرا إلى إمكانية إعادة الحياة إلى تلك المعالم الأثرية من جديد، في حال توفر الأموال وإرادة الإعمار.
**********

اختراق 29 مليون حساب على "فيسبوك"

واشنطن – وكالات
أعلنت شركة "فيسبوك"، أول أمس الجمعة، إن قراصنة اخترقوا 29 مليون حساب على الموقع، في إطار الخرق الأمني الذي كشفت عنه قبل أسبوعين.
وكانت "فيسبوك" قد ذكرت في البداية أن الاختراق طال 50 مليون حساب، إلا أنها لم تكن على علم إذا كان قد أسيء استغلال تلك الحسابات.
واخترق القراصنة أسماء أو عناوين بريد إلكتروني أو أرقام هواتف تعود لنحو 29 مليون حساب، ومن بين تلك الحسابات حصلوا على مزيد من البيانات لـ 14 مليون حساب، مثل الموطن وتاريخ الميلاد.
وقد أثار القراصنة خللاً بمليون حساب، إلا أنهم لم يحصلوا على أي معلومات، في حين تعتزم الشركة إرسال رسائل إلى من جرى اختراق حساباتهم.
ونشرت الشركة رابط دعم إلكتروني يتبع لمنصة التواصل الاجتماعي الشهيرة، دعت فيه المشتركين إلى استخدامه للتأكد من أن حساباتهم سليمة ولم تتعرض للاختراق.
وعند الدخول إلى الرابط، تصل المشترك رسالة من إدارة "فيسبوك" تعلمه إن كان حسابه مخترقاً أم لا. واكتشفت الشركة الاختراق منتصف أيلول الماضي، حين استطاعت اكتشاف الثغرة في شيفرة الصفحة العامة للحساب، والتي استغلها القراصنة.

***********

في دار ثقافة الأطفال
عن "الإرهاب وآثاره الفكرية والنفسية على الطفل"
بغداد – طريق الشعب
احتضن مقر دار ثقافة الأطفال في بغداد، الأربعاء الماضي، ندوة بعنوان "الإرهاب وآثاره الفكرية والنفسية والاجتماعية على الأطفال"، ساهم فيها عدد من الأكاديميين والباحثين الاختصاصيين.
الندوة التي حضرها جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين والمهتمين في الشأن الاجتماعي، أدارها التدريسي في الجامعة المستنصرية د. كريم صبح. فيما استهلتها رئيسة قسم القانون في كلية ابن خلدون الجامعة، د. بشرى العبيدي، بكلمة دعت فيها المجتمع إلى التعامل مع الطفل بطريقة إنسانية، مشيرة إلى ان الأطفال دون سن التاسعة لا يخضعون إلى القانون، وان الشاب في المرحلة العمرية بين 15 و18 عاما، في حال ارتكب خطأ ما، يعاقب عقوبة تأهيلية من أجل إعادة بنائه ودمجه في المجتمع.
وتحدثت د. العبيدي عن استدراج الفكر الإرهابي الأطفال في مراحل عمرية معينة، مشيرة إلى ان العديد من الأطفال اضطروا إلى الانضمام للإرهاب لأسباب تتعلق بضمان بقائهم، خوفا من القتل على أيدي الإرهابيين "وبهذا يصبح الطفل مشروعا إرهابيا متكاملا من النواحي كافة".
وأكدت أن هناك رفضا اجتماعيا للأطفال الذين يتورطون مع الجماعات الإرهابية أو الذين يعيشون ضمن المناطق التي تعرضت للإرهاب "إذ ان المجتمع لا يتقبلهم، ولا يفسح لهم المجال للتعليم وبناء الأسر الجديدة ومواصلة الحياة بشكل طبيعي، متناسيا انه بهذا الرفض سيؤسس لجيل أكثر إرهابا مستقبلا، في الوقت الذي يتطلب فيه من الجميع تقبل هؤلاء الأطفال ليصبحوا اصحاء نفسيا واجتماعيا".
بعد ذلك قدمت التدريسية في كلية التربية بجامعة بغداد، د. ناز بدرخان السندي، مداخلة ذكرت فيها ان الطفل الذي يتعرض للإرهاب، ستكون له شخصية معنفة مستقبلا "وعلينا اعتماد اساليب في المعالجات تبني شخصية الطفل من جديد، ومن جميع الجوانب"، مضيفة انه كلما تقدم الطفل في العمر أصبح علاجه أكثر صعوبة.
ثم تناولت أنواعا مختلفة من الإرهاب الذي يقع على الأطفال، مثل العنف الجسدي والاعتداء الجنسي والإرهاب اللفظي والعنف النفسي والإرهاب الاقتصادي، مبينة ان كل هذه الأنواع تؤدي إلى ظهور مشاكل نفسية وصحية وتربوية ومجتمعية على الأطفال بشكل واضح، كونهم لا يستطيعون التصنع.
وكان آخر المتحدثين في الندوة مدير البرامج الإصلاحية في دائرة إصلاح الأحداث بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الباحث ولي عبد الجليل الخفاجي، الذي بين أنه "من خلال المؤسسات الاجتماعية التي نديرها ونشرف عليها والتي تعنى بشريحة الأحداث، وجدنا أن الإرهاب اثر على الجانبين النفسي والاجتماعي لدى الأطفال، وأصبح يشكل مصدر خوف كبير على شخصياتهم"، موضحا "إننا بحاجة إلى بيئة اجتماعية تكون الأساس الذي نرتكز عليه في عودة الطفل المغرر به إلى جادة الصواب، من خلال دمجه بالأشخاص الطبيعيين".
هذا وخلص المساهمون في الندوة إلى ضرورة إصدار تشريعات وقوانين جديدة تتناسب مع الواقع من أجل تصحيح مسارات الأطفال من الناحية النفسية والاجتماعية، فضلا عن تأسيس قنوات إعلامية خاصة ببرامج الأطفال لجذبهم إلى واقع جميل يتناسب مع طفولتهم البريئة.