العدد 47 السنة 84 الأحد 14 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تورط افراد وجماعات متطرفة لا تؤمن بالحوار لحل الازمة
"مخطط كبير وخطير" وراء موجة الاغتيالات في البصرة والناشطون يخشون اتساعها
بغداد – طريق الشعب
اعرب ناشطون مدنيون في محافظة البصرة، عن خشيتهم من ان تطولهم موجة الاغتيالات في أي وقت، بسبب اشتراكهم في التظاهرات الشعبية التي انطلقت في تموز الماضي، فيما ارجع مسؤول محلي، الاغتيالات وعمليات القتل، الى وجود مخطط "كبير وخطير" لم يستبعد تورط جهات سياسية متضررة فيه.

حملة منظمة

وقال الناشط المدني في البصرة، كاظم السهلاني، في تصريح صحفي نقله موقع "روداو"، ان "هناك حملة قمع منظمة ضد المتظاهرين، وبتوجيه سياسي ويجب أن يعلموا أن هؤلاء المتظاهرين سلميون ولم يخرجوا ترفاً بل نتيجة معاناة كبيرة تعيشها البصرة ومنذ سنوات طويلة"، مضيفاً "كان المفترض بهم الاستجابة لمطالبهم بدلا من أن يتخذوا وسائل متنوعة من القمع ومنها حالات الاغتيال ومذكرات إلقاء القبض بناء على دعاوى كيدية من بعض الأحزاب هدفها تشويه صورة المتظاهرين".
وشهدت محافظة البصرة عقب الاحتجاجات الشعبية توتراً أمنياً ملحوظاً، من خلال استهداف الناشطين المشاركين في التظاهرات، وتهديدهم بالقتل والاعتقال، وحتى قتلت احداهم وهي الناشطة، سعاد العلي.

ترهيب وتخويف

بدورها قالت الناشطة هاجر يوسف، "لقد قام ثلاثة اشخاص ملثمون باقتيادي تحت التهديد والاعتداء بالضرب المبرح بعد احتجازي لمدة 4 ساعات"، مؤكدة بأن "المجهولين اخبروني أن تلك العقوبة اثر قيامي بالتظاهر".
وتزايدت وبشكل ملحوظ عمليات الاغتيالات في البصرة بحق ناشطين وناشطات في التظاهرات وشخصيات معروفة في المجتمع العراقي، ما دعا إلى تكليف رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزارة الداخلية والاستخبارات باتخاذ التدابير اللازمة.
من جهته، قال الناشط المدني سجاد حسين، إن "الشباب الناشطون والناشطات بعمر الورد يقتلون بسبب المطالبة بالحقوق"، مبيناً " بسبب مشاركتي في التظاهرات فأنا لا أعلم في اية ساعة يتم اغتيالي ونحن نطالب فقط بأن يكون لنا وطن بينما يتم قتلنا برصاصة بألف دينار".

مخطط كبير وخطير

في الاثناء، قال عضو مجلس محافظة البصرة، كريم شواك، في تصريح نقله موقع "المربد"، ان حالات القتل التي سجلت في المحافظة مؤخراً تعود الى عدة اسباب، منها قد تكون للصراع السياسي خاصة بعد التظاهرات الاخيرة، اضافة الى وجود فكر وصفه بالمنحرف في الساحة العراقية لا يختلف كثيراً عن فكر تنظيم داعش الارهابي، كونه لا يؤمن بالحوار والنقاش بل يتعامل بالإرهاب والقتل، مؤكدا ان حالات القتل والاغتيال التي نفذت مؤخرا، تندرج ضمن مخطط كبير وخطير، حسب قوله. واردف شواك، إن حالات القتل التي صنفها بالاغتيالات سجلت بعد عام 2003 وانقطعت ثم عادت في الوقت الراهن بقوة سيما في محافظة البصرة، مضيفا ان من يقف وراء ذلك لن يترك اهل البصرة بعد خروجهم في التظاهرات وتحديهم كل الواجهات السياسية، داعيا رئيس مجلس الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة الى تحمل مسؤوليته.

جزء من الازمة

واشار الى أن القيادات الامنية في الاحداث الاخيرة كانت جزءا من الازمة، وان قائد العمليات السابق (في اشارة الى اللواء الركن جميل الشمري) كان جزءا من تطور الاحداث وذلك بسبب ادارته الأحداث الساخنة وطريقته التي وصفها بـ" العنجهية" من خلال تصريحاته التي وصف بها المتظاهرين بالمسلحين وقطاع طرق، مضيفا انه يأمل وبعد التغيير الجديد في مناصب القيادات الامنية وضع استراتيجية جديدة ورؤية واضحة للملف الامني.

سلطة القانون

واستدرك ان الوضع الامني يتأثر بعدة اطراف منها سياسية وأصحاب مصالح تحرف الوضع الامني الى الفوضى بغية السيطرة على اوضاعهم الخاصة، مشددا على ضرورة فرض هيبة الدولة وسلطة القانون، وعدم اللجوء الى العشائر والشارع والتصفيات في حسم الخلافات.
وانتقد عضو مجلس محافظة البصرة، اسلوب ادارة الدولة وماله من تأثيرات على الواقع الامني، خاصة بعد اللجوء الى التوافقية او المحاصصة ومصطلحات اخرى، كلها اضعفت هيبة الدولة، مضيفا ان جميع الشخصيات السياسية تعمل بواسطة نفوذها وليس من خلال سلطة الدولة.
*********
27 نائبا يطالبون باستضافة قادة الأمن في البصرة لمناقشة "الاعتقالات" والاغتيالات

البصرة – طريق الشعب
طالب 27 نائباً، على رأسهم رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، باستضافة القيادات الأمنية في محافظة البصرة، لمناقشة قضية اعتقال المحتجين السلميين، وكذلك موجة الاغتيالات التي تشهدها المحافظة. وذكرت النواب الذين وقعوا على طلب قدموه إلى رئاسة البرلمان، وحصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، "إنه شهدت محافظة البصرة في الفترة الاخيرة، سلسلة من الاغتيالات تمت في وضح النهار من دون ان تتمكن القوى الامنية حتى الأن من تحديد الجناة وتقديمهم إلى القضاء"، مؤكدين أن ذلك خلق اجواء من القلق لدى اهالي المحافظة. وأضافوا انه "في الايام الاخيرة صدرت بيانات ومواقف من منظمات مجتمع مدني، ومن شخصيات ناشطة ومشاركة في الحراك الاحتجاجي السلمي تشير إلى وجود حملة اعتقالات شملت ناشطين مدنيين من دون توجيه تهم محددة لهم، فضلاً عن انها شملت ناشطين ساهموا في عملية تهدئة المتظاهرين الغاضبين". ودعا النواب إلى "استضافة المسؤولين الامنيين لتقديم التوضحيات بشأن هذه الاوضاع، مشددين على أهمية أن يولي مجلس النواب الاهتمام المتميز الذي أولاه ولا يزال لرفع معاناة أهالي هذه المحافظة المعطاء".
*********
تظاهرة في كربلاء تطالب بتوفير الخدمات

بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات من مواطني محافظة كربلاء، امس السبت، مطالبين بتوفير الخدمات. وقالت وكالات انباء محلية، إن المئات من المواطنين تظاهروا، السبت، امام مبنى محافظة كربلاء وسط المحافظة. واضافت، أن المتظاهرين طالبوا بتوفير الخدمات الأساسية ومكافحة الفساد والايفاء بالوعود الحكومية التي اطلقت في هذا المجال.
-*********
غدا.. البرلمان يضيف وزير التعليم العالي
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب عن تحالف "سائرون" صباح طلوبي العكيلي، امس السبت، عزم مجلس النواب على تضييف وزير التعليم العالي عبد الرزاق العيسى خلال جلسة الاثنين المقبل، لمناقشة قرار وزارة التعليم القاضي بإلغاء نظام التحميل في الجامعات وتوسيع مقاعد القبول المركزي.
وقال العكيلي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس النواب سيضيّف في جلسة الاثنين المقبل وزير التعليم العالي عبد الرزاق العيسى وكادرا متقدما من الوزارة من اجل مناقشة تردي واقع التعليم في العراق".
وأضاف العكيلي، أن "الجلسة ستشهد مناقشة الغاء قرار وزارة التعليم وإعادة تفعيل نظام التحميل في الجامعات، فضلا عن توسيع مقاعد القبولات في الجامعات والكليات الحكومية وتوسيع مقاعد الدراسات العليا، واضافة خمس درجات للطلاب". وقررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ايار 2017، الغاء نظام التحميل لجميع التخصصات ابتداء من العام الدراسي 2017- 2018.
*******
نواب الأنبار يدعون الى تسهيل دخول أهالي المحافظة إلى بغداد
بغداد – طريق الشعب
دعا نواب عن محافظة الأنبار، امس السبت، قيادة عمليات بغداد ووزير الداخلية قاسم الأعرجي ووزير الدفاع عرفان الحيالي إلى تسهيل دخول أهالي المحافظة عبر سيطرة الشعب.
وقال النائب يحيى المحمدي في مؤتمر صحفي عقده مع أربعة نواب عن الأنبار في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، "نحن على أبواب مرحلة مقبلة قوامهما العدالة واحترام الدستور في مواده 14 و16 حول الحقوق المدنية ما زالت تردنا استغاثات من منع دخول المواطنين من أبناء الأنبار في سيطرة الشعب ثم يتم أخذهم بعجلات عسكرية إلى سيطرة الصقور التي تغلق بوجه أهالي الفلوجة منذ الساعة العاشرة". وأضاف المحمدي، "نطلب من قيادة عمليات بغداد ووزيري الداخلية والدفاع إلغاء هذه الاجراءات ومعاملتهم (أبناء الأنبار) اسوة بباقي المحافظات".
**********
"سائرون" و"الفتح" منحا عبدالمهدي الحرية الكاملة لاختيار وزراء حكومته
دعوات إلى تشكيل حكومة "جامعة مانعة" تراعي التمثيل السياسي وتبتعد عن المحاصصة
بغداد – طريق الشعب
ليس جديدا، القول، ان رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، يجد نفسه اليوم أمام امتحان صعب لتشكيل حكومته المقبلة، بين دعوات لاختيار وزراء تكنوقراط وأخرى رافضة لإلغاء المحاصصة الحزبية.
وبدأ عبد المهدي مشوار تأليف الحكومة بإطلاق موقع إلكتروني مكنّ العراقيين لمدة يومين من تقديم طلبات ترشيح لمنصب وزير، في خطوة غير مسبوقة وغير مألوفة في العراق، لكن مقابل سعي كتل سياسية، إلى تسمية مرشحين تابعين لها، تقدمهم على أنهم مستقلين.
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد كلف عادل عبد المهدي الثلاثاء 2 تشرين الاول 2018 بتشكيل الحكومة المقبلة، فيما مضى اثنا عشر يوما من المدة الدستورية المحددة لتشكيل الحكومة والبالغة شهر واحد.

التمثيل السياسي

ودعا رئيس الجمهورية برهم صالح، امس السبت، في كلمة له اثناء احتفالية الذكرى الـ37 لتأسيس المجلس الاعلى الإسلامي، الى "تشكيل حكومة عراقية تراعي التمثيل السياسي، لكن بعيدة عن المحاصصة"، مطالبا رئيس الوزراء المكلف بـ"تشكيل حكومة عراقية خادمة لهذا البلد".
واكد صالح، ان الوضع السياسي يعاني احتقانا خطيرا في الوقت الراهن، مشيرا الى ان محافظة البصرة ومعاناتها عنوان صارخ لما يواجهنا من تحديات.

حكومة جامعة

بدوره، قال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، في الاحتفالية ذاتها، "نتطلع إلى تشكيل حكومة جامعة مانعة وقادرة على احتواء الأزمات"، وطالب بـ"تعزيز البناء الدستوري لضمان إدامة التقدم والازدهار في البلد". ووجد ان "التحدي الأكبر أمامنا هو استعادة ثقة المواطنين"، مضيفا "نتطلع أن تضع الحكومة المقبلة برنامجاً محدداً بأوقات زمنية لمعالجة المشاكل وتحقيق تطلعات الشعب".

حرية تامة

وقال رئيس ائتلاف الفتح هادي العامري، في الاحتفالية التي اقامها المجلس الاسلامي الاعلى، "ادعو مجلس النواب الى الاسراع في اكمال الاستحقاقات الدستورية بانتخاب الرئاسات الثلاث".
ودعا العامري، رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي الى "الاسراع في تشكيل الحكومة"، موضحا، "نحن في تحالفي الفتح وسائرون اعطينا الحرية التامة للأخ عبد المهدي بتشكيل الحكومة وبعيدا عن اي تأثير، كما قلنا له لدينا شرط واحد وهو شرط النجاح".
من طرفه، قال النائب احمد الاسدي، عن تحالف الفتح، لـ"طريق الشعب"، ان "البرنامج الحكومي لعادل عبد المهدي هو الأساس، وقد أعطت القوى السياسية، رئيس الوزراء المكلف حرية اختيار الوزراء من مجموع المرشحين الذين سيقدمون الى اي وزارة كانت من اي طرف او اي كتلة سياسية ، و لرئيس الوزراء حق الرفض او القبول وبالتالي هو سيختار وزراءه بما يتناسب مع البرنامج الحكومي الذي يريد تطبيقه في المرحلة القمة".

حكومة مستقلة

وفي السياق، قال النائب عن تحالف "سائرون" محمد رضا آل حيدر، في تصريح صحفي، إن "الامور حتى اللحظة تجري وفق ما مخطط لها في مشروع الاصلاح الذي نادت به كتلة سائرون"، مشددا على أن "جميع الاحزاب سترضخ في النهاية الى الامر الواقع وسيتم تشكيل حكومة مستقلة ولو بنسبة 80 في المائة".
واكد أن "القوى السياسية اليوم أمام الفرصة الاخيرة لإثبات الاصلاح والتغيير امام الشعب العراقي لأنه دون ذلك فان الحكومة ستسقط في فترة وجيزة".

عدد الوزارات و توزيعها

من جهته، قال المتحدث الرسمي لتيار الحكمة الوطني، نوفل أبو رغيف، في تصريح صحفي، ان "الحكومة ستمضي بـ 22 وزارة تكون ثلاثا منها للمكون الكردي وواحدة للمكونات، وتبقى 18 وزارة تذهب 9 منها لتحالف الإصلاح والإعمار، والتسعة الأخرى لتحالف البناء بغض النظر عن أسماء هذه الوزارات".
وأضاف "نحن مع التكنوقراط الشامل مع مراعاة التكنوقراط السياسي" مشيرا "علينا ان لا ننسى الشركاء الذين حصلوا على موقع مهم في رئاسة البرلمان وينبغي النظر الى ذلك".

البرنامج الحكومي

وأوضح أبو رغيف "أما بالنسبة للبرنامج الحكومي فتمت مشاورة عبد المهدي ووعد بتقديم برنامج كابينته الوزارية وأبرزها تحويل الاقتصاد من ريعي الى منتج وتوسيع الادارة اللا مركزية وقضايا أخرى" مؤكداً ان "البرنامج هو في طور الاكتمال وسيصوت عليه في جلسة منح الثقة للكابينة الوزارية".
وقال أبو رغيف "علينا ان ننتظر عاماً كاملاً من عمر الحكومة لتحديد الموقف من الذهاب الى المعارضة، لكننا ماضون بقوة في دعم حكومة عبد المهدي وهذا رأينا الرسمي ولكنه مشروط حيث سنقيم أداءها بعد مضى عام على عمرها وبعدها سنحدد البوصلة".

نتائج الترشيح العام

الى ذلك، قال مكتب رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم اغلاق البوابة الالكترونية الخاصة بشأن الترشيح لمنصب (وزير) في الموعد المحدد في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الخميس الموافق 11 تشرين الاول 2018"، مبينا ان "عدد الترشيحات المكتملة بلغت (15184)".
واضاف ان "الترشيحات توزعت على جميع المحافظات والوزارات"، مشيرا الى ان "عدد المرشحين من حملة شهادة الدكتوراه بلغ (1778) بنسبة (12 في المائة)، ومن حملة شهادة الماجستير (2200) بنسبة (14 في المائة)".
وتابع ان "نسبة ترشيحات الاناث بلغت (15 في المائة) والذكور (85 في المائة)، كما بلغت نسبة المرشحين المستقلين (96 في المائة)". وتابع المكتب ان "الاجراءات الحالية والتالية هي الفرز الالكتروني واستبعاد الطلبات غير المستوفية للشروط القانونية والفنية ومنها: (العمر، عدد المرؤوسين، التخصص، وغيرها)"، موضحا انه "تم اجراء التحليل الاولي وفق المعايير وتم اختيار افضل 601 مرشح". واكد المكتب ان "لجنة الخبراء بدأت بدراسة الطلبات الـ(601) لتحديد افضل المترشحين لدعوتهم الى المقابلات"، لافتا الى ان "الخطوات المقبلة تشمل اجراء المقابلات المباشرة مع الفريق المختص وتدقيق المؤهلات ومنها: (صحة الشهادات وغيرها)، ثم اجراء المقابلات النهائية المباشرة للمتميزين مع رئيس الوزراء المكلف".
ص 2


محافظ النجف: إيقاف ضابطين وأربعة منتسبين على خلفية هروب السجناء

بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ النجف لؤي الياسري، توقيف ضابطين واربعة منتسبين على خلفية هروب سجناء في المحافظة، فيما اشار الى تنفيذ عمليات امنية للقبض عليهم.
وقال الياسري، في تصريح صحفي، "تم تشكيل لجنة عاجلة للقبض على الهاربين من السجن، كما تم توزيع اسماؤهم على السيطرات".
وأضاف الياسري، أنه تم "تشكيل لجنة لمحاسبة المقصرين"، لافتا الى أن "اللجنة اوقفت ضابطين واربعة منتسبين، وهم الآن على ذمة التحقيق". وكان مصدر أمني افاد في وقت سابق من يوم الجمعة، بتمكن خمسة من السجناء المحكومين بالهروب من سجن مكافحة اجرام الكرار وسط محافظة النجف. وقال المصدر، إن خمسة سجناء محكومين تمكنوا، فجر الخميس، من حفر حائط سجن مديرية مكافحة إجرام الكرار وسط النجف"، مضيفا ان "السجناء تمكنوا من الهروب عبر فتحة احدثوها في حائط السجن".

*********

اضاءة ...

لا بديل عن الاصلاح!

ينتظر الحكومة القادمة الكثير من العمل ومن السعي الى معالجة ما تراكم من معضلات وازمات، وفِي المقدمة اصلاح النظام السياسي ومكافحة الفساد وتحريك عجلة الإعمار والبناء وتوفير الخدمات والحياة الكريمة للمواطنين، وقبل هذا وغيره توفير الأمن والاستقرار، واطمئنان المواطن على حياته وممتلكاته، وكونه لا يدفع ضريبة على رأي او موقف يتبناه ويصرح به بأية وسيلة.
ومن المؤكد ان تحقيق ذلك سيعتمد على عوامل عدة مترابطة. وتبرز خصوصا اهمية البرنامج، الذي سوف تتبناه الحكومة وطاقمها، ونوعيته وقدرته على اداء مهامه، ومدى قناعة الطاقم بضرورة مغادرة الأساليب التي ثبت فشلها في إدارة الدولة، وتبني منهج إصلاحي واضح، هدفه الاول والأخير هو الانسان العراقي وانتشال غالبيتهم من حال البؤس الذي هم فيه الان.
ومن رأينا في هذا السياق ان يحسم الجدل بشأن من يشارك في الحكومة لصالح ذوي الكفاءة والنزاهة والمهنية والوطنية، والقدرة على العمل ضمن فريق واحد ينشد الاصلاح والإعمار وعلى استعداد كاف لتحمل المسؤولية ووضع مصلحة الشعب والوطن فوق كل اعتبار آخر. فاذا توفرت هذه الشروط والمعايير، صار سيان ان يأتي الوزير من التكنوقراط المستقل او من المنتمين سياسيا.
ان من المهم ان لا ينسينا هذا الجدل اصل القضية، وهو عملية الاصلاح والتغيير المطلوبين، اللذين تزداد القناعة بأهميتهما حتى لدى عناصر وأقسام من الكتل السياسية، التي هيمنت على الحكم طيلة السنوات الماضية وكانت مسؤولة عما آلت اليه الامور من تدهور.
وفي بلد كبلدنا وبحكم الموقع الذي يحتله رئيس مجلس الوزراء، وبالنظر الى مهامه وصلاحياته الدستورية، فان وتيرة الانطلاق على طريق الاصلاح ستعتمد كثيرا على قناعته هو اولا، وعلى الدعم المطلوب لتحقيق ذلك ثانيا. ويقينا وكما تبيّن التجربة، لا يكفي الدعم وحده ، بل لا بد من توفر الإرادة السياسية لتحقيق ذلك.
وعلى هذا فليس هناك دعم مفتوح بقدر ما يفترض ان يؤمّن دعم مشروط بتحقيق إنجازات، او على الأقل الأقدام على خطوات تعكس جدية وعزما على المضي في هذا الطريق، وان لا رجعة عنه او توقفا في منتصفه.
وتتوجب الإشارة هنا الى ان هذا الطريق ليس مفروشا بالورود، ولا احد يتوقع ان يملك رئيس الوزراء عصا سحرية لتحقيق كل ما هو مطلوب بضربة واحدة. الا ان الزمن – في الوقت عينه - ليس مفتوحا، بل ولابد ان يكون هناك زمن للقياس والمراجعة والتقويم . ولا مكان هنا بالطبع لشعار "كل شيء او لا شيء".
وفي المقابل هناك قوى ستسعى بكل ما يتيسر لها الى عرقلة عملية الاصلاح ووأدها في المهد، بل والحؤول دون انطلاقها أصلا، حيث ان الاصلاح بعناوينه الكبيرة والأساسية يمس مصالح هذه القوى واستمرار هيمنتها ونهبها للمال العام.
وفِي عملية الاصلاح المطلوبة كان للحراك الجماهيري والاحتجاجي والمطلبي ويبقى دوره الضاغط والمحفز وايضا الداعم والمساند لكل اجراء إيجابي، يقرّب تحقيق طموحات الناس والحركة الاحتجاجية وتطلعاتهم.
وفي العملية الإصلاحية تبرز ايضا الحاجة الى المزيد من التعاون والتنسيق بين الرئاسات الثلاث، ومعالجة حالات الاختناق الحاد بل والتقاطع في احيان كثيرة، في الصلاحيات والمسؤوليات كما هو معروف وشائع.
ويبقى ثمة دور حاسم وكبير لمجلس النواب في هذه العملية، ولسعي أعضائه الى دعمها عبر أداء كفوء لدورهم التشريعي والرقابي.
والأمر الآخر المهم يتعلق بقدرة السلطة القضائية على ان تؤدي دورها الإيجابي، وان تتحلى بالمهنية والحيادية وتبعد الفساد عن مؤسساتها، وتبتعد في الوقت نفسه عما شاب عملها سابقا، ورأى فيه مراقبون ومعنيون بالشأن القضائي ميلا الى جانب السلطة بغض النظر عمن يتصدرها. وهناك الى جانب هذا مهمة القضاء الاخرى التي ستزداد أهمية عند التوجه الفعلي الى مكافحة الفساد، التي يبقى الأمل كبيرا في عدم غلق ملفاتها بذريعة "عدم كفاية الأدلة " الجاهزة للاستعمال.
ان اوضاع البلد العامة تفرض المباشرة بعملية اصلاح حقيقي، والا فلن ينتظرنا غير مواصلة السير من سيئ الى أسوأ، حتى وان ارتفعت أسعار النفط !

محمد عبد الرحمن


*************

زيادة وشطر ودمج في اللجان البرلمانية
مجلس النواب يناقش تعديل نظامه والدرجات الخاصة و"مناصب الوكالة"
بغداد – طريق الشعب
ناقش مجلس النواب، في جلسته التي عقدها امس السبت، برئاسة محمد الحلبوسي وبحضور191 نائبا، تعديل النظام الداخلي للمجلس والدرجات الخاصة، وارجأ النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض النواب.
طعون بصحة عضوية نواب

وفي بيان صادر عن الدائرة الإعلامية، لمجلس النواب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة أعلن رئيس المجلس عن تأجيل النظر في طلبات الطعون المقدمة بصحة عدد من النواب لحين اكتمال البت في قانونيتها من قبل المشاور القانوني، مشيرا الى وجود 30 طلباً للطعن في صحة عضوية عدد من النواب.

تعديل النظام الداخلي

وفي شأن آخر، تلت اللجنة المؤقتة الخاصة بتعديل النظام الداخلي للمجلس تقريرها بشأن ما توصلت اليه من نتائج لتشكيل اللجان النيابية الدائمة.
واستعرض النائب صباح الساعدي رئيس اللجنة المؤقتة، نتائج الاجتماعات بشأن تعديل المادة 70 الخاصة باللجان النيابية، مقترحا شطر لجنة الامن والدفاع الى لجنتين واضافة لجنة العلاقات الخارجية والمغتربين ولجنة الطاقة والكهرباء ولجنة الصناعة والتجارة ولجنة شكاوى المواطنين ولجنة التخطيط الاستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي ودمج لجنتي الثقافة والاعلام والسياحة والآثار ودمج لجنتي مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني فضلا عن اللجان النيابية الاخرى، منوها الى أن عدد اللجان يصبح 28 لجنة نيابية.
وشملت التعديلات المقترحة، تعديل المادة 73 الخاصة بعدد اعضاء كل لجنة والذي نص على أن لا يقل عددهم عن سبعة اعضاء ولا يزيد عن تسعة عشر عضوا.
وصوت المجلس على المضي في اعتماد التصويت المباشر على تعديلات النظام الداخلي لمجلس النواب من دون عرضها الى القراءة الاولى والثانية.
بدوره، وجه الرئيس الحلبوسي النواب، بتقديم الملاحظات بشأن تسمية بعض اللجان المطروحة الى اللجنة المؤقتة في اجتماع تعقده يوم الاحد، معلنا عن تأجيل التصويت على التعديلات الى جلسة يوم الاثنين المقبل للنظر في جميع الملاحظات والمقترحات.

المناصب بالوكالة

وناقش المجلس موضوع الدرجات الخاصة الذي تقدم به النائب حيدر الفؤادي مع اصدار رئيس مجلس الوزراء عددا من القرارات الخاصة بإدارة المؤسسات بالوكالة خارج اطار صلاحياته، مطالبا مجلس النواب بالنظر في شرعية القرارات التي اصدرها رئيس مجلس الوزراء خلال فترة تحول الحكومة الى تصريف اعمال.
وفي مداخلات النواب، دعت النائب ايمان العبيدي الى معرفة احصائية بعدد الدرجات الخاصة في الدولة وبيان المناصب الشاغلة من هذه الدرجات. وطالب النائب عبد الرزاق محيبس بتشكيل لجنة لإحصاء جميع مؤسسات الدولة التي تدار بالوكالة والزام رئيس الوزراء المكلف بالغاء هذه المناصب. ولفت النائب صباح الساعدي الى أن بقاء المنصب بالوكالة اضعف من دور مجلس النواب في المحاسبة والرقابة، مطالبا بالنظر في مصير الدرجات الخاصة وبشرعية القرارات التي اصدرها رئيس مجلس الوزراء.
ودعا النائب ارشد الصالحي الى اعادة النظر في الدرجات الخاصة وعدم بقائها على حالها.
من جانبه، اوعز رئيس المجلس بعقد اجتماع في اللجنة القانونية بخصوص موضوع الدرجات الخاصة لدراسته واعداد صيغة قانونية لقرار نيابي، مشيرا الى أن حكومة تصريف الاعمال لا تعني اختيار الاشخاص دون الرجوع الى مجلس النواب.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين المقبل.

***********

التحالف الدولي يؤكد بقاءه في العراق بعد تشكيل الحكومة الجديدة
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل شون رايان، امس السبت، أن التعاون بين العراق والتحالف سيستمر بعد تشكيل الحكومة الجديدة في بغداد، كما هو الحال الآن.
وذكر الكولونيل رايان في تصريحات لراديو "سوا" الأمريكي، ان "التنسيق مع بغداد لمحاربة عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي في عدد من المحافظات العراقية سيكون مستمرا بعد تشكيل الحكومة الجديدة".
واضاف ان "التحالف يتواجد في بغداد بدعوة من الحكومة العراقية، ونأمل في أن نتمكن من البقاء هناك لتقديم المساعدات، خاصة عقب تشكيل الحكومة الجديدة"، مبينا أن "هدف التحالف الأساسي هو التخلص من العناصر الإرهابية في العراق".
واوضح الكولونيل أن "مسلحي داعش شنوا العديد من الهجمات المسلحة خلال الآونة الأخيرة في عدة محافظات عراقية، من بينها كركوك".

**************

حالة الطقس هذا الأسبوع
أمطار رعدية وغبار
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، امس السبت، تساقط امطار خفيفة رعدية على البلاد مع تصاعد لغبار خفيف خلال الأسبوع الحالي.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الطقس يوم الاحد سيكون في المنطقة الوسطى بين غائم جزئي وغائم مع تساقط زخات مطر خفيفة متفرقة، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية طقس غائم مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة متفرقة تكون رعدية أحيان"، مشيرة الى ان "الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون صحو مع بعض الغيوم ويكون غائما جزئيا في اقسامها الغربية، فيما ستكون درجات الحرارة للمناطق كافة مساوية ليوم السبت".
وتابعت الهيئة ان "الطقس سيكون في المنطقة الوسطى ليوم الاثنين بين غائم جزئي وغائم مع تساقط زخات مطر خفيفة متفرقة والرياح خفيفة الى متوسطة الشدة تنشط مسببة تصاعدا للغبار، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة متفرقة تكون رعدية أحيانا، والطقس في المنطقة الجنوبية صحو الى غائم جزئي".
واوضحت الهيئة ان "الطقس ليوم الثلاثاء سيكون في المنطقة الوسطى غائما مع تساقط زخات مطر خاصة في اقسامها الغربية تكون رعدية أحيانا، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية بين غائم جزئي وغائم مع تساقط زخات مطر تكون رعدية أحيانا، اما الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون صحوا الى غائم جزئي"، لافتة الى ان "درجات الحرارة في المناطق كافة ستكون مساوية لليوم السابق".
واكدت الهيئة ان "الطقس ليوم الأربعاء في المنطقة الوسطى سيكون غائما مع تساقط زخات مطر خاصة في اقسامها الغربية تكون رعدية أحيانا درجات الحرارة ترتفع قليلا عن اليوم السابق، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما مع تساقط زخات مطر متفرقة تكون رعدية أحيانا درجات الحرارة مقاربة لليوم السابق، كما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية طقسا صحوا الى غائم جزئي".
يذكر ان الطقس يشهد خلال تشرين الاول الحالي في المناطق كافة تذبذبا بدرجات الحرارة مع ارتفاع للرطوبة.

************

حقوق الانسان: سكنة بغداد مقيدون في حركتهم بسبب إجراءات أمنية غير قانونية
مساع لإلغاء قيادات العمليات الأمنية
وفتح الطرق والجسور في المنطقة الخضراء أمام المواطنين

بغداد – طريق الشعب
يسعى عدد من أعضاء البرلمان إلى إلغاء قيادات العمليات العسكرية، التي أسسها قبل سنوات رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، فيما دعا عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا لحقوق الانسان، علي البياتي، الى فتح الطرق في المنطقة الخضراء امام المواطنين، معتبرا استمرار اغلاقها انتهاكا صريحا لحقوق المواطنين في حرية التنقل.
وقال مصدر برلماني، لموقع "RT"، "جمعنا حتى الآن 60 توقيعا لإصدار قرار في البرلمان يلغي هذه القيادات ويربط الملف الأمني مباشرة بوزارة الداخلية العراقية، معللا هذا بسبب استخدام هذه القيادات لـ"أغراض سياسية أو خضوعها لضغوطات من قبل سياسيين".
وترتبط قيادة العمليات بشكل مباشر بمكتب رئيس الحكومة، ولا تتخذ أية تعليمات أو أوامر من وزارتي الداخلية والدفاع، رغم أن قواتها بالأساس مشكلة من الوزارتين، لكن قياداتها شبه مستقلة عن الوزارتين ومهمتها حفظ الأمن الداخلي للمدن.
وفي العراق توجد قيادة عمليات بغداد والفرات الأوسط (محافظات جنوب غرب بغداد) والبصرة، وكذلك قيادة عمليات ديالى ونينوى وصلاح الدين والأنبار وكذلك قيادة عمليات سامراء.
وجاء تأسيس قيادات العمليات عام 2007 من قبل المالكي، للمساهمة في السيطرة على التدهور الأمني في بعض مناطق العراق، بعد اندلاع أعمال العنف الطائفية التي راح ضحيتها الآلاف من المدنيين.
وسبق أن حاول البرلمان العراقي السابق إصدار قرار يلزم بانسحاب الجيش من مراكز المدن ومنح قوات وزارة الداخلية إدارة الملف الأمني، حسب الدستور.
وفي سياق متصل، قال عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا لحقوق الانسان، علي البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الكثير من الشوارع ومساحات شاسعة من مناطق بغداد تم قطعها تحت مسمى المنطقة الخضراء التي تشغل مساحات كبيرة من أراضي ومناطق العاصمة على اعتبار انها تضم مقار حكومية رسمية ومحلا لإقامة كبار مسؤولي الدولة وسفارات بعض الدول".
وأضاف "كما ان هناك قطعا في بعض الجسور فضلا عن عدم السماح للمواطنين بالدخول بسياراتهم الى بعض المناطق الا بوجود بطاقة سكن او موافقات امنية معينة بحجة الدواعي الامنية وهو ما يؤثر سلبا على حركة المواطنين سواء من سكنة تلك المناطق او الداخلين اليها من منطقة أخرى".
واشار البياتي الى ان "ذلك يمثل انتهاكا صريحا لحق المواطن في التنقل وتضييقا على حريته الشخصية، كما انه يعتبر تجاوزا على الدستور الذي نصت المادة 44 في الفقرة الاولى على (ان للعراقي الحرية في التنقل والسفر والسكن داخل العراق وخارجه" والفقرة الثانية التي اشارت الى انه "لا يجوز نفي العراقي او ابعاده او حرمانه من العودة الى الوطن".
وتابع "كما انه يعتبر انتهاكا للمواثيق الدولية وخاصة المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالحقوق والحريات العامة بما فيها حرية التنقل والتي منها، الاعلان العالمي لحقوق الانسان، حيث نص على انه (لكل فرد الحق في حرية التنقل وفي اختيار محل اقامته داخل حدود الدولة) وان (لكل فرد الحق في مغادرة اي بلد بما في ذلك بلده وفي العودة الى بلده)، وكذلك العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وغيرها من الاتفاقيات الدولية ذات الشأن".
ودعا البياتي الى "إعادة فتح المناطق المغلقة وتسهيل الحركة سواء على الجسور او بين المناطق المختلفة".

***********

ص3
المثنى: سجلنا ارتفاعاً في حالات الإسهال

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة صحة المثنى، عن ارتفاع حالات الإصابة بالاسهال في مناطق المحافظة، مؤكدة أن هذه الحالات لم تصل إلى حد الوباء.
وقال مدير عام صحة المثنى محمد راضي، ان فرق الرصد في دائرته أشرت ارتفاعا في حالات الاسهال خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى اتخاذ عدد من الإجراءات منها تجهيز ردهات خاصة وتجهيزها بالادوية والمحاليل الطبية.
واضاف راضي المؤسسات الصحية مستعدة للتعامل مع أي حالة مصابة بالكوليرا فضلا عن مراقبة مصادر المياه بالتعاون مع الدوائر المعنية.
هذا ولم يكشف مدير الصحة عن الاسباب الدقيقة التي تقف وراء تلك الحالات.

********
العثور على جثث 15 عراقيا غرقوا في بحر إيجه التركي

بغداد – طريق الشعب
عثر خفر السواحل التركي على جثث 15 شخصا عند ساحل مدينة إزمير، مشيرا إلى غرق عشرات الأشخاص غالبيتهم من إقليم كردستان، بعد محاولة فاشلة للوصول إلى أوروبا عبر بحر إيجة في تركيا. وقال ممثل اتحاد اللاجئين العراقيين في تركيا كردة يشار للصحفيين إن "قاربا كان يقل 35 شخصا أغلبهم من إقليم كردستان، انقلب الأربعاء قبالة سواحل بحر إيجة، الأمر الذي أسفر عن مصرع جميع ركابه باستثناء سيدة واحدة نجت بأعجوبة". وأكد يشار أنه جرى التعرف على 14 من الضحايا وتبين أنهم أكراد من محافظة دهوك في العراق، مشيرا إلى أن مصير الآخرين "لا يزال مجهولا". وأفادت مصادر لـ RT، أن من بين الضحايا عائلتين، إحداهما مؤلفة من 5 أشخاص غرقت في البحر. وغرق مئات المهاجرين في بحر إيجة، وكان من بينهم عدد كبير من إقليم كردستان العراق، وكذلك من المناطق الكردية في الشمال السوري. بدورها، اصدرت حكومة اقليم كردستان، بيانا بشأن حادثة غرق عراقيين ببحر ايجة في ‍تركيا، فيما ابدت استعدادها لاعادة جثث الغرقى الى اقليم كردستان.

*********
الاغتيالات تهدف إلى إرباك العملية السياسية
خبراء أمنيون: الانشغال بالوضع السياسي وتشكيل الحكومة وراء تراجع الأمن
بغداد – طريق الشعب
ذكر خبراء أمنيون، أمس السبت، بان تردي الوضع الامني، فضلا عن ضعف الدور الاستخباري، ناتج عن انشغال المسؤولين بالوضع السياسي وعدم ايلاء الاهتمام بخطورة هذا الملف.
وقال الخبير في الشؤون العسكرية ومكافحة الارهاب، اللواء الركن عبد الكريم خلف، لـ"طريق الشعب" ان "العمليات الارهابية التي تحدث في البلاد، خاصة خلال الايام الاخيرة، هي عمليات تحدث مع اي عملية تغيير سياسي"، مبينا انه "قبل اختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء اشتدت العمليات الارهابية، وقبل العملية الانتخابية اشتدت التظاهرات والعمليات الارهابية، والآن وقبل اختيار الكابينة الوزارية، ايضا حدثت عمليات ارهابية، وهذا يدل على ان هناك علاقة بين المشهد السياسي والتصعيد الامني، تهدف الى ارباك العملية السياسية".
وبين ان "الاجهزة الامنية والاستخباراتية لم تكشف اي ايضاح عن هذه العمليات، لكون اغلب المسؤولين مشغولين بالمناصب الحكومية، وبعض المسؤولين يشغلهم الموضوع السياسي اكثر من الجانب الامني".
واوضح، ان "المعركة الآن، معركة معلومات وليست معركة عمليات وقوات ومنتشرة، اذ انه من المفترض دعم العمل الاستخباراتي في العراق، وبالنتيجة كلما زادت قوة الاستخبارات كلما تلاشت العمليات الارهابية".
وتابع، عبد الكريم خلف، انه "كان الجهاز الاستخباري بحاجة الى تخصيصات مالية وهناك بخل في هذا الجانب، فان المبالغ لا تشكل 2 في المائة من الخسائر جراء العمليات الارهابية".
وأكد، ان "الارهاب يستغل الجو السياسي المرتبك لخلق نوع من الضغط".
بدوره قال الخبير الامني، علي موحان، ان "الاعمال الارهابية مستمرة ولم تنقطع، ولكن بعد انتصارات قواتنا المسلحة اضمحلت نوعا ما، الا في اماكن محددة، وهذه الاماكن كانت مأوى للارهاب خاصة مناطق شمال بغداد".
وذكر انه "خلال هذه الفترة تزايدت الاعمال الارهابية، تزامنا مع اختيار الكابينة الوزارية، وهذا كفيل ان تقول للرأي العام وتثبت بانها موجودة ولم تنته"، مبينا ان "العمليات الارهابية تقف خلفها بعض الشخصيات من السياسيين، من اجل تحقيق مصالح شخصية" بحسب وصفه.
ويرى موحان، ان "الضعف في الجهاز الاستخباري، ناتج عن المناكفات السياسية والتصارع على السلطة، وليس ضعفا بالمعنى الحقيقي، وان هناك بعض القادة في هذا الجهاز لديهم رغبة في المشاركة بالعملية السياسية، بالتالي اصبح هناك تراخيا بسببها".
وكانت مجموعة من الاشخاص، اقتحمت منزل سيدة تمتلك مركزا للتجميل، وقامت بضربها، واخراج محمد المطيري الملقب بملك الانستغرام الى خارج المنزل ليقوموا بعد ذلك بطعنه عدة مرات في البطن ما ادى الى مقتله في الحال.
وجاءت هذه الحادثة بعد ايام من عملية قتل المودل تارة فارس في منطقة كمب سارة وسط بغداد، من قبل مسلحين مجهولين، وقبلها وفاة خبيرتي التجميل رفيف الياسري ورشا الحسن، حيث دفع ذلك باغلب المشاهير العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي للجوء الى خارج البلاد خوفا على حياتهم.
من جهة اخرى، افاد مصدر امني في بغداد، بأن عبوة ناسفة انفجرت شرقي العاصمة ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى.
وقال المصدر في حديث لوكالة السومرية نيوز، ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة البلديات شرقي العاصمة بغداد، انفجرت مساء، ما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص واصابة عدد آخر من المواطنين".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجثث الى الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

*********
سحب يد طبيبة امتنعت عن توليد امرأة في ميسان
بغداد – طريق الشعب
قررت دائرة صحة ميسان سحب يد الطبيبة النسائية التي امتنعت عن توليد امرأة داخل مستشفى ولادة المجر، وإعفاء المعاون الاداري. وقالت دائرة الصحة في بيان "تابعنا باهتمام بالغ ما تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي من رفض الطبيبة النسائية الخافرة في مستشفى المجر العام استقبال امرأة لغرض الولادة بسبب وجود خلاف عشائري ما زال قائما مع عائلة المريضة"، موضحة أنه "تم على الفور تشكيل لجنة تدقيقية مكونة من مدير قسم التفتيش ومدير شعبة النظم الصحية، وتوجها إلى مستشفى المجر لغرض الاطلاع على أوليات الموضوع وحيثياته".
واضافت الدائرة، أنه "بناء على التقرير الأولي للجنة التدقيقية، وحفاظا على سير التحقيق، ونظرا للاساءة الكبيرة التي سببها تصرف الطبيبة والمعاون الاداري للمستشفى والنظام الصحي، نسبنا برفع الشكوى إلى وزارة الصحة لغرض التحقيق وبشكل عاجل وحسب قانون حماية الأطباء رقم ٢٦ لسنة ٢٠١٣، وسحب يد الطبيبة النسائية الخافرة ومنعها من مزاولة العمل لحين اكتمال التحقيق، واعفاء المعاون الاداري لمستشفى المجر العام لسوء تصرفه مع الحالة أعلاه وعدم اتخاذه الاجراء المناسب".
وأكدت الدائرة، أن "دائرة صحة ميسان وأطباءها ومنتسبيها كافة في خدمة اهالي ميسان، ويقفون بالضد من التصرفات الفردية من قبل البعض"، مشيرة الى أنها "على استعداد تام لاستقبال الشكاوى والمقترحات التي تصب في مصلحة النظام الصحي في المحافظة".
وشكلت دائرة صحة ميسان في وقت سابق اليوم لجنة باشراف كل من مدير قسم التفتيش ومدير شعبة النظم الصحية في المحافظة للتحقيق في ملابسات اتهام طبيبة في مستشفى المجر للولادة بالامتناع عن توليد امرأة، على أن تنجز اللجنة اعمالها خلال ٤٨ ساعة". وكان ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورة لامراة ممددة في احدى ممرات مستشفى المجر الكبير، قالوا إنها بسبب امتناع طبيبة داخل المستشفى من توليدها.

*********
حقوق الإنسان في البصرة تطالب بالشفافية في توظيف الآلاف
البصرة - طريق الشعب
دعت إدارة مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، أمس السبت، الحكومة المحلية الى التعامل بشفافية فيما يتعلق بتوظيف الآلاف نتيجة حركة الملاك، فيما أكد المحافظ على ضرورة عدم تدخل المسؤولين السياسيين.
وقال مدير مكتب المفوضية مهدي التميمي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المفوضية تطالب الحكومة المحلية في البصرة بوضع آليات متقدمة وميسرة وإشراك الفعاليات المدنية في توزيع الدرجات الوظيفية المتاحة على الخريجين وغير الخريجين من العاطلين عن العمل"، مبيناً أن "من الضروري ضمان الحد الأعلى من الشفافية".
ولفت التميمي الى أن "توفير فرص العمل هي واحدة من أهم مطالب المتظاهرين الذين خرجوا خلال الأشهر الماضية".
فيما أصدر مكتب محافظ البصرة أسعد العيداني بياناً مقتضباً جاء فيه أن "المحافظ اجتمع اليوم مع مدراء الدوائر في المحافظة لمناقشة الدرجات الوظيفية بحضور نائبه الإداري د. ضرغام الأجودي ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس"، مضيفاً أن "المحافظ أكد خلال الاجتماع على عدم قبول أي تدخل من مسؤولين رفضاً للمحسوبية، كما شدد على أهمية تحقيق العدالة في التعيين".

**********
السهيل: للأردن حصة كبيرة في إعادة إعمار العراق
بغداد – طريق الشعب
قالت السفيرة العراقية لدى عمّان صفية السهيل، إن الأردن ستكون له حصة كبيرة في إعادة إعمار العراق، أثناء مؤتمر إعمار العراق الذي سيعقد في عمان يومي الـ17 والـ18 تشرين الاول الجاري.
وأضافت الدبلوماسية العراقية خلال زيارتها مقر نقابة المقاولين الأردنيين، أن "قطاع الإنشاءات الأردني من القطاعات الواعدة والمهمة"، مؤكدة أهمية "العمل والتعاون ما بين الأردن والعراق، في مرحلة إعادة إعمار العراق المقبلة".
وشددت السفيرة العراقية على أهمية الشروع بشراكة بين نقابتي المقاولين والمهندسين الأردنيتين ونظيرتيهما العراقيتين، وضرورة عقد لقاءات مستمرة والقيام بزيارات إلى جميع المحافظات العراقية، فباستطاعة المحافظ ومجلس المحافظة، بحسب السهيل، التوقيع على عطاءات لمشاريع مباشرة بما لا يقل عن 250 مليون دولار دون العودة إلى الحكومة المركزية في بغداد.
وتطرقت إلى أهمية عرض القطاعات الاستثمارية والفرص فيما يتعلق بإعادة الإعمار وتحديدا ما يخص محافظة الأنبار وكيفية التعاون للمرحلة المقبلة وذلك من خلال الشركات الأردنية والعراقية والتي تتطلع إلى العمل معها بشكل مشترك وفاعل.
وفيما يخص الحالة الأمنية، قالت السفيرة العراقية، إن بؤر الإرهاب بعيدة عن المدن العراقية، وأوضحت أن بعض المدن وخلال أزمة العراق كانت آمنة، ومن هذه المدن على سبيل المثال البصرة والنجف وكربلاء وغيرها، وأن الأردن وغيره من الدول لم يستفد من الفرص في كثير من المناطق العراقية وخصوصا الآمنة منها.

************
بابل.. أزمة شح المياه تضرب القرى وسط غياب الحلول
بابل – طريق الشعب
تعاني محافظة بابل شحا في المياه، بدأت تأخذ أخيراً، ابعادا خطرة. وإضافة إلى تأثير شح المياه على الأراضي الزراعية واتساع ظاهرة التصحر في المحافظة، فأن الأزمة بدأت تؤثر بشكل مباشر على المواطن العراقي. إذ تعاني عشرات القرى في بابل، بسبب جفاف الأنهر التي وضعت عليها منظومات تصفية المياه والتي هي المصدر الأساس لمياه الشرب، مما أضطر أهالي القرى لشراء المياه من الأسواق المحلية وتنقل اليها بواسطة "التناكر". وهي حالة مريعة أدت إلى معاناة إنسانية كبيرة.
هذه الأزمة التي أدت إلى انتشار الامراض والاوبئة في كثير من قرى المحافظة، أثرت بشكل مفجع على العوائل الفقيرة التي تعيش على المورد الزراعي، وليس لديها مصادر أخرى للرزق. ما دفع أغلب المواطنين الى حفر الآبار الارتوازية لإرواء حيواناتهم، ودفع آخرين الى ترك الريف والتوجه الى العمل في المدينة رغم ندرة الاعمال، وكانت معامل الطابوق الملاذ الأخير لهؤلاء المعدمين.
ومحافظة بابل من المحافظات المنكوبة التي منيت بخسائر كبيرة جراء التذبذب في كميات المياه الواردة اليها لأسباب عديدة في مقدمتها الافتقار لسياسة مائية منصفة وتوزيع عادل للمياه وعدم تنظيم السدود والنواظم وتطبيق قانون "المراشنة" الذي يوفر الحد الادنى من العدالة وينصف الجميع، أضافة لتأثيرات أخرى كانتشار بحيرات الاسماك بفوضوية ليس لها مثيل بدعم منظور من قبل أصحاب القرار، مما يتطلب اغلاق البحيرات المتجاوز عليها التي بلغت نحو 700 بحيرة.
"طريق الشعب" زارت بعض القرى التي تعاني انقطاع مياه الشرب للاطلاع على معاناتهم ورفع مشاكلهم الى الوزارات المعنية وإجاد الحلول اللازمة لهذه الأزمة التي استفحلت هذه الايام وسط صمت مطبق من الجهات المعنية.

قضاء الهاشمية

في قضاء الهاشمية لا يختلف الحال عن المدن الأخرى، فشحة المياه أثرت بشكل مباشر على العديد من القرى والتجمعات السكانية. وتوقفت أغلب المحطات الصغيرة الموجودة على الانهر الفرعية لانقطاع المياه عنها نهائيا وهو ما تعانيه مناطق المدحتية والشوملي والغزالي والعويديين وخيقان وقرية التياس، قرية آل شاووش، قرية محيريجة، قرية آلبوجمال، قرية المزيدية ، اما مركز القضاء فيعاني شح مياه الشرب. وأكد الأهالي أنه من الضروري اقامة مجمع مائي كبير يغذي مركز المدحتية وآخر لناحية الشوملي لأن المحطات الموجودة صممت لعدد محدود من السكان ولا تتناسب والزيادة السكانية.

قضاء القاسم

كما يعاني قضاء القاسم منذ عشرات السنين شح الماء الصالح للشرب بسبب قلة المجمعات المائية. وقد صمم له مشروع كبير الا ان المشروع لم ير النور بسبب الفساد المالي. وما زالت المدينة تعاني هذه الشحة حيث ان اغلب احيائها كالعسكري والجديدة والسعيدي والوحدة والجمعية والشهداء والحمران ونزلة زامل وحي علوش وغيرها من الاحياء تسهر الليالي الطوال للحصول على الماء بواسطة المضخات المنزلية، ولقدم الانابيب التي تربط الاحياء والانسدادات فيها والكسور الموجودة في مناطق متعددة فان المياه التي تصل الى بعض الاحياء غير صالحة للشرب. وغالبية الناس يستعملون المياه المعقمة لأغراض الشرب فيما تكون مياه الاسالة للغسل والاعمال الأخرى.
وهذا الحال ينسحب على ناحية الطليعة وناحية الابراهيمية المرتبطتين بالقضاء المذكور أما القرى المحيطة بهذه المدن فهي تفتقر الى مياه الشرب لتوقف المحطات المخصصة لها بسبب نضوب المياه في الانهار التي وضعت عليها المحطات. وتستعين اكثر هذه القرى بالآبار الارتوازية او نقل الماء بواسطة السيارات الحوضية.

سدة الهندية

وسدة الهندية كان لها دور كبير في تنظيم المياه، حيث يتفرع منها انهر وجداول هي نهر الهندية- الفرات -شط الحلة -جدول الكفل -جدول الحسيني إضافة إلى الانهر والجداول المتفرعة من عمود الفرات ابتداء من الإسكندرية وهي جدول نهر الإسكندرية نهر الجيلاوية- المكرية- جدول مشروع المسيب - جدول الناصرية، قرى ناصرية المسيب، وهناك مجموعة انهر ومضخات وبحيرات على ضفتي عمود الفرات وصولاً إلى سدة الهندية.
ورغم موقعها المميز فإن كثيرا من قراها تعاني شح المياه مما دفعهم الى حفر آبار لإرواء حيواناتهم واستعمالها لأغراض الغسل فيما يشترون المياه الصافية من المدينة لأغراض الشرب. فقرية السيد ابراهيم التي تبعد حوالي 12 كم عن مركز المدينة اضطر اهلها الى حفر الآبار لإرواء حيواناتهم لجفاف المجرى المائي المار بقريتهم، ولتوقف عمل المحطة لعدم وصول الماء اليها، رغم مراجعاتهم المستمرة للجهات المسؤولة.
وفي قرية الحصن يقول المزارع عبد الله مدلول الذي تبعد قريته عن مركز المدينة ستة كيلومترات انهم يعانون انقطاع مياه الشرب منذ سنين.
والقرى التي تعاني انقطاع مياه الشرب هي قرية البو مطرود-قرية العجيمي الشرقي-قرية الحصن-أطراف المعافاة- قرية السيد ابراهيم.
وبدأ أغلب الفلاحين بحفر الآبار. وهناك تعسف من قبل بعض المسؤولين باستغلال ماء الأنهر لبحيراتهم الخاصة بتربية الاسماك. وقسم من الفلاحين اقدموا على بيع حيواناتهم نتيجة تقلص المساحات المزروعة.

قضاء المحاويل

وفي قضاء المحاويل تزداد المعاناة اكثر وخصوصا في القرى التابعة للقضاء المذكور بسبب كثرتها وانعدام المياه في انهارها ، ولا تختلف عن مدن بابل الأخرى في شح مياه الشرب وانعدامها في بعض الاماكن، وتعاني غالبية قرى القضاء من انعدام مياه الشرب ففي احياء المركز يشكو اهالي حي المشتل وحي الجوادين وحي النور وحي الفاروق من الانقطاع المستمر للماء الصافي وكذلك الامر في قرى المحاويل مثل الخاتونية والسعيدية والظاهرية والعبارة وعمية عاصي والمغصوبة وقرية الگدس فضلا عن شح مياه الشرب التي اجتاحت الاحياء السكنية في منطقة البدع حيث يشكون ويعانون اشد عناء من عدم وصول مياه الشرب اليهم .

منطقة سريديب

وفي شمال بابل هناك العديد من القرى التي لا يصلها الماء إليها، وهي الطلائع- الاخاء- الخلفة- مظلوم- سريديب – الحسينية- الرئيسية، وهذه القرى انعدم فيها الماء نهائيا حتى اضطر سكنتها إلى حفر الابار لسقي مواشيهم وشراء الماء من الاسواق لأغراض الشرب والطبخ.
ناحية الكفل
وناحية الكفل من النواحي الزراعية المهمة في المحافظة ولكن شح المياه أدى إلى ضمور الزراعة فيها، ووصلت المعاناة الى مياه الشرب، حيث توقفت معظم محطات المياه الحديثة التي انشئت لتغذية قرى الناحية لنضوب الانهر الفرعية الواقعة عليها، ويعزى الأمر في بعض المناطق الى عدم توفر مادة الكاز الي تشغل المحطات مما يدفع الاهالي الى جلب الكاز لغرض تشغيل المحطات اسبوعيا.
مراسل "طريق الشعب" اسماعيل محمد سلمان التقى السيد المهندس نهاد محمد عباس، مسؤول شعبة الأقضية والنواحي، وتوجه اليه بالسؤال التالي: هل أن الماء الصالح للشرب لم يغذ مناطق القرى والأرياف بشكل كاف، وغالبا ما يكون بسبب نصب المضخات على الانهر الفرعية الصغيرة التي غالبا ما ينقطع عنها المجرى المائي كليا؟
فأجاب السيد نهاد عباس قائلاً: إن هناك اسبابا عديدة، منها انقطاع التيار الكهربائي المستمر، والتوسع العشوائي في السكن، والتباعد السكاني بين القرى، فضلا عن التجاوزات الحاصلة بشكل كبير وعدم الالتزام بترشيد الاستهلاك بحيث لا يمكن السيطرة على تلك التجاوزات. اما عن المجمعات المائية التي في المحافظة، فهي لم تُقَم في المكان المناسب.
واشار إلى أن الشح الحاصل في الماء "ليس بمعزل عن الحرب المائية المعلنة من تركيا ودول الجوار مما اثر على مناسيب المياه".
وعن أسباب غياب خزانات المياه، قال السيد نهاد أن دائرته لم تفكر بذلك، بسبب تكاليف مشاريع خزانات المياه.
وأضاف: نعمل حالياً على مد خطوط ناقله من الانهر الرئيسة لتغذية المجمعات رغم ان ذلك يؤثر على مراكز المدن حتماً، "كما اننا نعمل على التنسيق مع الجهات الرسمية العليا لإقرار المشاريع الاستراتيجية لمحافظة بابل وعلى سبيل المثال مشروع المحاويل وأبي غرق والهاشمية والكفل".

***********
ص4
المصرف العراقي للتجارة.. الأفضل في العراق

بغداد – طريق الشعب
تسلم المصرف العراقي للتجارة، لأول مرة منذ تأسيسه جائزة أفضل مصرف في العراق لعام 2018 من مجلة Global Finance تحت تصنيف افضل البنوك العالمية في الشرق الاوسط.
وقال بيان للمصرف، ان "المصرف العراقي للتجارة تسلم لأول مرة منذ تأسيسه جائزة أفضل مصرف في العراق لعام 2018 من مجلة Global Finance تحت تصنيف افضل البنوك العالمية في الشرق الاوسط، حيث تعتبر المجلة الرائدة في القطاع المالي، بالتزامن مع وجودنا كمصرف عراقي حكومي والوحيد في اجتماع صندوق النقد الدوليIMF في اندونيسيا- بالي".
واضاف، ان "المصرف حصل على الجائزة بناء على تواجده بقوة في منطقة الشرق الاوسط من خلال الربحية، العلاقات الاستراتيجية، تطوير الاعمال والابتكار في المنتجات".

*******
الرافدين: صرف وجبة جديدة من سلفة ضعف الراتب للمتقاعدين

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، صرف وجبة جديدة من سلفة ضعف وضعفي الراتب للمتقاعدين المدنيين والعسكريين عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان صحفي تلقته "طريق الشعب"، إنه “تم صرف دفعة جديدة من سلفة ضعف وضعفي الراتب للمتقاعدين المدنيين والعسكريين لنحو 7188 متقاعدا” ،مشيرا الى أن “سلفة ضعف وضعفي الراتب تكون حسب تقدير راتب المتقاعد وتتراوح ما بين 3 ملايين و 7 ملايين“.
وأضاف البيان ،أن “صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر إرسال رسالة نصية (تبلغه) بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها”.

********
وقفة اقتصادية...
الاستثمار الخاص
في القطاع الحكومي

تأخذ العلاقة بين القطاعين الحكومي والخاص اشكالا متعددة في العديد من دول العالم وتفسر على انها علاقة شراكة تنموية ولها طبيعة تكاملية وتبادلية ولكنها تختلف في التطبيق بين بلد وآخر، كما انها متغيرة بمرور الزمن وهي في المطاف الاخير تتوقف على شكل النظام الاقتصادي وهيكل الاقتصاد الوطني . فأي شكل ممكن التطبيق في بلادنا ذات الاقتصاد غير المستقر ؟
ان الكثير من الافكار المطروحة في الحوارات حول اصلاح الاقتصاد العراقي مازالت متشبثة في التوجه الاقتصادي الذي اعتمد في مقدمة التغيير السياسي بعد عام 2003 والذي ينطلق نظريا من ان القطاع الخاص هو قاطرة النمو والاستقرار الاقتصادي وعلى هذا الاساس النظري اتخذت العديد من الاجراءات لعل ابرزها التصفية التدريجية للقطاع الحكومي حسب وصفة الحاكم الاداري الامريكي دون الحاق الضرر بالقوى العاملة عبر زجهم حسب هذه الوصفة في مشاريع متوسطة وصغيرة بدعم الحكومة الا ان معظم هذه البرامج كانت مجرد حبر على ورق لعدم واقعيتها وانها نقل لتجارب لا تقترب من بعيد او قريب من شكل ومحتوى الاقتصاد العراقي .
وما زال الجدل مستمرا حول ما اذا كان انخفاض الاستثمار العام في مجال البنية التحتية كان سببا في اختناقات النمو الاقتصادي ، بل بالعكس ثبت في احيان كثيرة ان الاستثمارات الحكومية في حالات اخرى انتجت ارتفاعا في النمو الاقتصادي ووفرت بعض هذه الاستثمارات عائدا اجتماعيا مرتفعا. فضلا عن ذلك فان ما يدعو الى الاعتماد الكلي على الاستثمار الخاص في بعض البلدان هو ضعف مواردها الاقتصادية غير ان الامر في بلادنا قد يكون شيئا مختلفا بسبب وفرة الموارد الاقتصادية والمالية مع تزايد اسعار النفط وترافق ذلك مع انخفاض نفقات الحرب وإمكانية تعظيمها عبر الحفاظ على المال العام عبر غلق بوابات الفساد والهدر المالي .
ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص الواردة في البرنامج الحكومي السابق لا تزال تحتفظ بصحتها اذا ما كانت السياسة الاقتصادية كمنهج تنموي واضحة المعالم واذا ما اعتمد في ادارتها الكفاءة والعقل الرشيد .
لكن الشراكة بين القطاعين كانت ملتبسة في التطبيق فعلى سبيل المثال كانت تجربة الاستثمار في معمل سمنت المثنى مخيبة تماما حيث توقف المعمل عن الانتاج وقد عزت الاسباب الى تلكؤ الشركة المستثمرة المندفعة الى تحقيق اقصى الرباح من خلال تسريح الجزء الاكبر من قواه العاملة أملا في تخفيف التكاليف وهي التجربة الاولى للاستثمار وما زال مصيره معلقا بنتائج الدعوى القضائية المقامة على الشركة المستثمرة وقد فسر سبب احالة المعمل الى الاستثمار الخاص بعدم توفر المبالغ اللازمة ولكن هذه التبريرات فندتها الاجراءات التي اتخذتها الشركة العامة للسمنت الجنوبية التي اقدمت بثقة عالية على تأهيل الخطوط الانتاجية لمعملي سمنت الكوفة والنجف بالاعتماد على مواردها الذاتية وجهود ادارتها وعمالها البواسل فنجحت في رفع الطاقات الانتاجية وتحسين نوعية المنتج .
من هنا فان التطبيق الخلاق لإنجاح مبدا الشراكة بين القطاعين العام والخاص يحتاج الى التشخيص الصحيح للتحديات التي تواجه عملية الانتاج ومن ثم اتخاذ العديد من الاجراءات وبلورة الرؤى في تصحيح مسارها ونذكر من بين تلك الرؤى ما يلي :
1. تعزيز وتعميق اللامركزية الادارية في الأجهزة الحكومية المركزية وتفويض الصلاحيات لمدراء الفروع والتوسع في اسلوب الرقابة والمحاسبة في ضوء النتائج المتحققة .
2. دقة الاتفاقيات المبرمة بين الهيئة الوطنية للاستثمار والاجهزة الحكومية المختلفة وسرعة تنفيذها من خلال تذليل العوائق امام المستثمرين وانهاء أساليب الابتزاز الرخيص التي تمارسها بعض الادارات الفاسدة فضلا عن تقديم التسهيلات المصرفية بعيدا عن الروتين الذي تمارسه الاجهزة المصرفية .
3. توجيه الاستثمارات نحو المجالات المكملة للمؤسسات الحكومية التي لم تستطع تغطيتها واصدار التشريعات الناظمة للقطاعين العام والخاص والشراكة بينهما .
4. استغلال الامكانات المالية للدولة في تأهيل المؤسسات الحكومية الناجحة التي تمتلك الخبرة والتجربة والعمل على تحديث اساليب انتاجها بإدخال المكننة الحديثة المتطورة وتحسين اداراتها .

ابراهيم المشهداني


***********
اعادة تشغيل المصافي في موقع القيارة
العراق يرفع طاقة انتاجه النفطي بحفر آبار جديدة
بغداد – طريق الشعب
وقعت شركة الحفر العراقية احدى تشكيلات وزارة النفط عقدا مع شركة "سننكول" النفطية لحفر (10) ابار في حقل القيارة النفطي.
وقال وكيل الوزارة لشؤون المصافي فياض حسن نعمة في مؤتمر صحفي عقده أمس، ان الوزارة تحرص على تطوير وزيادة الانتاج في عدد من الحقول النفطية بمحافظة نينوى والمناطق المحررة بعد طرد عصابات داعش الإرهابية واستقرار الوضع الامني بفضل جهود قواتنا المسلحة، حيث بدأت الوزارة بتوسيع رقعة العمل لتطوير تلك الحقول بالجهدين الوطني والاجنبي.
واشار الى ان الوزارة عملت جاهدة على اعادة تأهيل وتطوير وتشغيل كافة الفعاليات النفطية في موقع القيارة، حيث ان الانتاج من النفط الخام في تزايد مستمر، فضلا عن اعادة تشغيل المصافي في موقع القيارة، حيث تعمل حاليا (3) وحدات انتاجية في المصفى من مجموع اربع وحدات.
واضاف اننا نعمل جاهدين على زيادة الانتاج من النفط الخام في عدد من الحقول منها (القيارة والنجمة وعين زاله وصفية).
الى ذلك، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب خلال المؤتمر ان خطط الوزارة تهدف الى دعم عمل الشركات الوطنية في مجال الاستكشاف والحفر وغيرها في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تقليص النفقات، مشيرا الى ان الوزارة ماضية في خططها لتطوير الانتاج والاستثمار الامثل للغاز في كافة الحقول وايقاف حرقه في غضون العام 2022.
من جهته قال مدير عام شركة الحفر العراقية باسم محمد انه تم توقيع عقد مع شركة "سننكول" لحفر 10 آبار نفطية في حقل القيارة، مشيرا الى ان ذلك يأتي ضمن نشاط الشركة الجديد بغية تفعيل الجهد الوطني بحسب استراتيجية وخطط الوزارة.
من جانبه قال مدير عام شركة سننكول "راميش فالوري" ان شركته باشرت العمل من جديد في موقع القيارة النفطي بعد استقرار الوضع الامني، وخلال ستة اشهر من العمل استطاعت الوصول الى انتاج 30 الف برميل يوميا، وبعد توقيع العقد لحفر الابار وخلال شهر اذار المقبل سترتفع معدلات الانتاج في الحقل لتصل الى (60) الف برميل يوميا وتخطط الشركة لزيادة حفر عدد الابار الى (100) بئر خلال السنتين المقبلتين للوصول الى معدلات انتاج اعلى وحسب المخطط لها. واضاف لقد خلقنا فرص عمل في المنطقة للأيدي العاملة العراقية بنسبة 95في المائة من العمالة الموجودة في الحقل، كما نسعى الى زيادة العمل في الحقل لخلق فرص عمل اكثر، مضيفا ان الشركة قامت ايضا بإنشاء مجمع سكني للعاملين مع مركز للتدريب المهني وورش للعمل.


************
انجاز مشروع ماء غرب القرنة بطاقة 32 مليون متر مكعب سنوياً
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير النفط جبار اللعيبي، أمس السبت، انجاز مشروع ماء غرب القرنة في البصرة بطاقة 32 مليون متر مكعب سنوياً، مشيرا الى ان المشروع يغطي شمال البصرة والاقضية والنواحي القريبة منه.
وقال اللعيبي في برقية بعثها الى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، بحسب بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "شركة المشاريع النفطية والجهات الساندة لها وبالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى، أوشكت على انجاز مشروع ماء غرب القرنة في قضاء المدَينةَ بمحافظة البصرة بوقت قياسي وبطاقة 32 مليون متر مكعب في السنة".
وبيّن أن "هذا المشروع يُعد من المشاريع الكبيرة والمتميزة في توفير المياه الصالحة للشرب لأبناء المحافظة وخصوصاً شمالي البصرة وكذلك الاقضية والنواحي والقرى القريبة من المشروع".
واشار الى ان "المشروع يقع شمالي نهر الفرات في قضاء المدَينة، ويتضمن نصب منظومات التصفية والتخزين والتعقيم ومد الانابيب من موقع مأخذ الماء على نهر الفرات، وموقع تصفية المياه إلى مسافة اربعة كيلو مترات، فضلاً عن تنفيذ الأبنية والمجمعات، ونصب منظومات الطاقة الكهربائية والسيطرة وغير ذلك من المستلزمات والحاجات الضرورية للمشروع".
واكد اللعيبي ان "نسبة عالية من العمل تم تنفيذها ويوشك المشروع على الانجاز، ولم يتبق منه الا وضع اللمسات النهائية لتقديمه الى أبناء محافظة البصرة التي كانت وستبقى رمزاً للسخاء والعطاء والصمود والايثار والتضحية".
وختم اللعيبي بالقول "الوزارة ماضية في تنفيذ المشاريع الخدمية التي تعهدت بها في وقت سابق، وخصوصا التي تتعلق بقطّاع المياه والصحة والتعليم والبنى التحتية وغير ذلك".
يذكر أن وزارة النفط تنفذ عدداً من المشاريع الخدمية لأبناء البصرة في قطاعات المياه والتعليم والصحة والبلديات والبنى التحتية الاخرى.

************
النزاهة تعلن استرداد أموال عائدة للنظام السابق من لبنان
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، عن استرداد أموال تابعة للنظام السابق كانت مودعة في المصارف اللبنانية.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن " الفريق الفنيِّ الساند لاسترداد أموال العراق تمكن من استرداد قرابة نصف مليون دولار أمريكي كانت مودعة في حساب مدير إحدى شركات التصنيع العسكريِّ التابعة للنظام السابق وزوجته في أحد المصارف اللبنانية".
وأضاف البيان، أن "متابعة الفريق بالتعاون مع وزارتي العدل والخارجية للوثائق والأدلة القانونية الداعمة للملف أفضت إلى تحويل الحسابات العائدة لهما إلى حساب العراق الموجود في صندوق تنمية العراق".
وتابع أن "مدير الشركة مشمول بقراري مجلس الأمن الدولي بالرقمين (1483 و1518 لعام 2003)، إذ ألزم القرار الأول الدول الأعضاء التي يوجد لديها أموال أو أصول مالية أخرى أو موارد اقتصادية أخرجت من العراق بتجميدها ونقلها إلى صندوق تنمية العراق".

*********
البورصة تتداول أكثر من 2,5 مليار سهم خلال الأسبوع الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت البورصة العراقية، ان حجم التداول خلال الأسبوع الماضي تجاوز 2,5 مليار سهم بمشاركة ٣٦ شركة.
وقال المدير التنفيذي للبورصة، طه عبد السلام في بيان صحفي تلقته "طريق الشعب"، ان البورصة تداولت خلال الاسبوع المنتهي في 11/10/2018 خمس جلسات للتداول في السوق النظامي وكذلك في السوق الثاني"، مبينا انه "قد تداولت خلال جلسات الأسبوع الماضي اسهم (34) شركة في السوق النظامي و (2) شركة في السوق الثاني".
ويبلغ عدد الشركات المدرجة في السوق (104) شركة مساهمة، منها (57) شركة مدرجة في السوق النظامي و(47) شركة مدرجة في السوق الثاني ولم تتداول خلال جلسات الأسبوع الماضي اسهم (33) شركة.
واكد عبد السلام ان عدد الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغ (2,565) مليار سهم بلغت قيمتها (1,522) مليار دينار فيما بلغ عدد الصفقات المنفذة للأسبوع ذاته (1800) صفقة واقفل مؤشر السوق ISX 60 في آخر جلسة من الاسبوع بـ(519,11) نقطة.

**************
التميمي تكشف عن إجمالي الإيرادات والنفقات لعام 2018
بغداد – طريق الشعب
كشفت النائبة ماجدة التميمي، أمس السبت، عن إجمالي الإيرادات والنفقات الفعلية المتحققة خلال عام 2018 للفترة من بداية شهر كانون الثاني إلى نهاية شهر ايلول.
وقالت التميمي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الإيرادات النفطية بلغت (60,436) تريليون دينار، في حين بلغت الإيرادات غير النفطية (7,233) تريليون دينار، بإجمالي مقداره (67,669) تريليون دينار".
واضافت ان "رصيد اول المدة بلغ (3,129) تريليون دينار مما يعني ان نسبة الايرادات النفطية هي 89,32في المائة مقابل نسبة 10,68في المائة للإيرادات غير النفطية".
وأشارت التميمي إلى أن "مجموع الموازنتين الجارية والاستثمارية بواقع (54,332) تريليون دينار اي ان نسبة الموازنة الجارية هي 79,09في المائة مقابل نسبة 20,91في المائة للاستثمارية".
ولفتت إلى ان "متوسط الرواتب الشهرية قد بلغت (3,899) تريليون دينار، لمجموع القوى العاملة للوزارات و الدوائر الممولة مركزياً لسنة 2018 يبلغ (2,885,736)، موظفا".

***********
الفائض في الميزان التجاري الصيني يواصل ارتفاعه رغم تهديدات ترامب
بكين - وكالات
سجل الفائض في الميزان التجاري الصيني رقما قياسيا جديدا في أيلول الماضي تجاه الولايات المتحدة، بالرغم من فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما كمركية مشددة على صادرات بكين.
وبعدما حقق الفائض الصيني تجاه الولايات المتحدة رقما قياسيا في آب بلغ 31,05 مليار دولار، أظهرت الأرقام الصادرة الجمعة عن الكمارك الصينية أنه ازداد الشهر الماضي ليصل إلى 34,13 مليار دولار.
وهذا ما يهدد بتأجيج غضب ترامب الذي أعلن الأربعاء أن الصين “تعتقد أن الأمريكيين أغبياء” مهددا مرة جديدة بتشديد العقوبات على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وفرضت واشنطن في الأشهر الثلاثة الأخيرة رسوما كمركية مشددة على بضائع صينية مستوردة بقيمة 250 مليار دولار في السنة، سعيا للضغط على بكين لحملها على خفض فائضها التجاري. ودخلت عقوبات تطول 200 مليار دولار من البضائع الصينية حيز التنفيذ الشهر الماضي.
وردت بكين بفرض رسوم كمركية مشددة على 110 مليارات دولار من البضائع الأمريكية خلال الأشهر الأخيرة، لكن الصين تستورد من الولايات المتحدة أقل بكثير مما تصدر إليها.
وأقر المتحدث باسم الجمارك لي كويوين بأن “التوتر التجاري الصيني الأمريكي تسبب في مشكلات وطال نمو تجارتنا الدولية” لكنه رأى أن هذه التبعات سيتم احتواؤها.
وجدد ترامب الخميس تهديده بفرض المزيد من العقوبات، مؤكدا أن الرسوم الكمركية “كان لها تأثير كبير” على الصينيين الذين “تباطأ اقتصادهم بشكل كبير”.
وخفض صندوق النقد الدولي بشكل طفيف مؤخرا توقعاته للنمو الصيني العام المقبل من 6,4في المائة إلى 6,2في المائة، ما سيشكّل أسوأ أداء له منذ 1990.
وتوعد ترامب قائلاً "لدي أمور كثيرة يمكنني أن أفعلها لو أردت” ملوحا برسوم كمركية جديدة، وتابع “لا أريد القيام بذلك، لكن عليهم الحضور إلى طاولة المفاوضات”.
وفي حين أن المحادثات بين البلدين متعثرة تماما، أكد ترامب أن بكين تبدي “رغبة شديدة في التفاوض”.
وفي مقابلة مطولة أجرتها معه شبكة “فوكس نيوز، ردد الرئيس مآخذه الاعتيادية على الصين مؤكدا أنها تمكنت من توسيع اقتصادها بفضل الأموال الأمريكية وفائضها التجاري تجاه الولايات المتحدة.
وقال “لقد ساعدنا في إعادة بناء الصين أكثر من أي جهة اخرى … الصين كانت تأخذ منا 500 مليار دولار في السنة” لكن “ذلك انتهى الآن”.
وازدادت صادرات الصين إلى العالم في أيلول بنسبة 14,5في المائة بوتيرة سنوية، مقابل 9,8في المائة في آب ، متخطية بفارق كبير أرقام المحللين الذين توقعوا تباطؤا جديدا بتسجيل +8,2في المائة بحسب المتوسط الذي وضعته وكالة بلومبرغ.
أما الواردات، فتباطأ نموها إلى 14,3في المائة بوتيرة سنوية، بعدما ارتفعت إلى 20في المائة في الشهر السابق. وتشير هذه الأرقام إلى زيادة الفائض التجاري الإجمالي ليصل إلى 31,6 مليار دولار مقابل 27,9 مليار دولار في آب.
وعلق جوليان إيفانز بريتشارد من مكتب “كابيتال إيكونوميكس” للدراسات أن “صادرات الصين صمدت بشكل جيد حتى الآن في وجه تصعيد التوتر التجاري وتباطؤ النمو العالمي”.
ورأى أن صمود الصادرات على ارتباط بـ”زيادة القدرة التنافسية نتيجة تراجع قيمة اليوان” الذي خسر 9في المائة من قيمته منذ مطلع العام مقابل الدولار.
لكنّه توقع أن تظهر خلال الفصول القادمة تبعات التباطؤ المتواصل في الاقتصاد العالمي والحرب التجارية الجارية.

************
ص 5

ميشيل فوكو

صدر عن "المركز القومي المصري للترجمة" كتاب جديد بعنوان: "ميشيل فوكو"، تأليف سارة ميلز وترجمة علي الغفاري، وجاء في مقدمة المؤلفة: "الخطوة الأولى التي يمكن للقارئ أن يبدأ بها حين تدفعه دراسته إلى استكشاف مفهوم ما أو مفكر ما، فذوق فوكو الأدبي، مثل ذوقه الموسيقي، يميل نوعاً إلى الاتجاه الطليعي، كما تميل تعليقاته على هذا النوع من الأدب إلى أن تكون وصفية بقدر مدهش نوعاً. وبدلاً من أن نقحم فكر فوكو في الحيز الضيق للتحليل الأدبي، ينبغي أن نوجه عنايتنا إلى كيف يجعل فوكو من الممكن القيام بتحليل الأسس التي نستخدمها في هذا المجال نفسه".

*************

ضد النسيان...
تشرين الأول في بيروت

مقتبل العمر، بدايات العنفوان، عنفوان الشباب، عنفوان الانتماء لليسار، أي لون يمكن أن تمنحك إياه مدينة مثل بيروت في تلك السبعينات "ربما هي الصدفة، أو هو الحظ، أو شيء آخر، غامض جدا، لم استطع طوال قرابة النصف قرن من فك شفرته ؟! كيف لشاب على مشارف العشرين من عمره، أن يصل الى بيروت بجواز سفر، ويعمل مباشرة في الصحافة اللبنانية؟ كيف لصبي على مشارف العشرين من عمره أن يهرب من بغداد!؟ حينما كانت شرطة الآداب تدهن سيقان الفتيات بالزفت الاسود، وتقص شعر الشباب في الشارع.. والاقوى في هذا التساؤل، أن يعمل وفي الاسبوع الاول من وصوله الى بيروت في مجلة ويكلف دون اختبار او دروس في الصحافة بالإشراف على الصفحة الفنية في تلك المجلة.
هي الصدف كما قلت او الحظ، أو ذلك الشيء الغامض العصي على الفهم ؟!
ربما كلها ساهمت في أن يضع الشاب العشريني خطواته الراسخة في بيروت بهذه القوة.. فبعد عمل مضن ومتواصل ولذيذ، تعرفت فيه على الكثير من الشخصيات المؤثرة في الوسط الادبي آنذاك.. ليس أولهم الراحلان الكبيران الشاعران مؤيد الراوي وشريف الربيعي أو الشاعر بلند الحيدري، حينما كان مشرفا على مجلة علوم اللبنانية.. تعرفت على ادونيس وقبلها التقيت محمد الماغوط.. والكثير من الفنانين.. رسامين كبار، نحاتين كبار، مسرحيين كبار.. كل هذا وانا سعيد، خاصة مدة التمديد الروتينة كل ثلاثة اشهر كنت امضي شهرا "أكثر أو اقل"، هو اسبوع اجازة لكني امدده لشهر.. الى قبرص في باخرة سياحية عملاقة.. تسكرني رائحة البحر والموسيقى وتفاصيل كثيرة كلها ألق وألوان وعادة تكون خارطة العودة.. الذهاب الى اليونان ومن ثم الى تركيا ومن ثم الى حلب ومن حلب الى دمشق ومن دمشق الى بيروت... الله الله.. كم كنت فرحا وسعيدا.
بعد أن زادت المشاكل بين المقاومة الفلسطينية والجيش اللبناني وبدايات الحرب الاهلية اللعينة.. كانت عيون العسس موضوعة على كوادر المجلات وبالأخص مجلتي "الى الامام" و"الهدف" وغيرها من المجلات.. كنا نبحث عن مخابئ لنا كلما يتم اعتقال احد الكوادر الصحفية او السياسية.. مثلا حينما اعتقل الشاعر شريف الربيعي اختفيت في أحد فنادق ساحة البرج.. وعبر اتصالات معينة مع اصدقاء رتبت امري للسفر الى مصر وقطعت تذكرة سفر الى القاهرة "ذهاب فقط" والموعد كان يوم 7 تشرين الأول.. رتبت حقائبي واهديت الكثير من الكتب التي كانت في غرفتي أصدقاء من نزلاء الفندق وجلهم من المصريين.. وكانت لوحتان لاصدقاء لي في بيروت واحدة لفنان عراقي كان يعمل معنا في المجلة اسمه "حسيب الجاسم" من اهالي الموصل والاخرى لفنان عالمي.. اهديتها صاحب الفندق الذي تنازل عن اخذ بعض ما يستحقه من اجور.. وكانت ليلة 5 تشرين الأول .. وبعد سهرة امتدت حتى الفجر.. سمعت وأنا غير مصدق، الاناشيد الثورية والزحف المصري وعبور القناة وسقوط خرافة "خط بارليف" وووو .. امضيت يوم 6 أكتوبر مصغيا الى نشرات الاخبار .. وكلما تزداد حدة المعارك.. يزداد قنوطي.. ونشرات الاخبار تعيد كل ساعة "اغلاق الاجواء المصرية امام حركة الملاحة الجوية "الله .. الله" لم تفعلها يا أنور السادات الا في هذا اليوم؟!!
كان الأولى بك أن تنتظر قليلا لأصل الى مصر.. وخاصة واني كنت احمل رسائل من اصدقاء عراقيين الى احدى الصحف المصرية... المهم هناك سؤال طرحته علي احدى المضيفات في شركة الخطوط قبل أن تقطع التذكرة.. لدينا طيران يوم 1/10 ولدينا طيران يوم 7/10 لا أعلم لماذا اخترت 7/10 هل هو الحظ أم الصدفة أم ذلك الشيء الغامض الذي حدثتكم عنه ؟!

محمد علوان جبر

**********

وطـنـي

يحيى السماوي

"القصيدة التي شـرَّفـتـنـي لجنة تأليف كتب المناهج الدراسية في وزارة التربية بانتقائها لتكون ضمن منهج الأدب للصف الثالث المتوسط"


أنـا أرضـى بـالـذي قَــلَّ ودَلْ:
خـيـمـةٌ أغـسـلُ بـالـلــثـمِ بـهـا
ورغــيــفٌ دافـئٌ.. تـخــبــزُهُ
وحصيرٌ يُـنـبِـضُ الخوصُ بـهِ
أزِفَ الحـصـدُ وما زلـتُ عـلـى
جازَني العـمـرُ وما جـزتُ ولـو
لا الضحى ضاحَـكَ أحداقي ولا
أمْسَـكَ الصبـحُ عـن الـقـلبِ فـما
كَـذبَ الـتـاريـخُ مـازالَ عـلـى
وفــتـاوى لِـلــمُــرائـيـنَ تـرى
تَـعِـبَـتْ من تَـعَـبـي أشــرعـةٌ
ونأتْ عن سُـفُـني الريحُ سـوى
شَــيَّـعَــتْ مائـدتـي سُــمّـارَهــا
يا هِـلالَ الـعـيـدِ هـل من خَـبَـرٍ
مَـرَّ عِــيـدان وعـشـرونَ ومـا
وأحَـلَّـتْ عــنـفــوانـي غــربـةٌ
وسَّـعَـتْ صـحـنـي ولكنْ ضَـيَّقَـتْ
يا هـلالَ العـيـدِ هلْ زِنـتَ دُجـى
لــيـس لـيْ مـن نـاقـةٍ فــيـهِ ولا
كـلُّ ما بـاتَ لــنـا فــيـهِ مُــنـى
ســيـدي يا ناسِــكَ الـنـخـلِ ويـا
وعـذيـرَ الـعـاشِـقِ الـصَّـبِّ إذا
أنـا أدري أنَّ بـيْ من شَــغَـفٍ
نـكَـثَ العـشـقُ بـقـلـبـي فـكـبـا
قـنعَـتْ بالصّابِ كأسي وجَـفـَتْ
وتَطَـبَّـعْـتُ عـلـى الحزنِ فـمـا
فَــلِــمَــنْ أفـــتــحُ أحـداقـي إذا
إنـني يـا ســيّـدي الـطـفـلُ الــذي
لـم يـزلْ يـلهَـثُ شــوقـاً لِــغــدٍ
سـيـدي مـولايَ فامـنـحـنـي ولـو
ومـن الأرضِ ذراعــاً واحــداً


خـيـمةٌ في وطـني دونَ وَجَـلْ
يَـدَ أمّي كلـمـا الـصـبـحُ أطَـلْ
أمُّ شـيـمـاءَ وكـوزٌ مـن وشَــلْ
عَـبَـقَ الأهـوارِ فَـوْحـاً وظَـلـلْ
سَـــفَــرٍ مـا بـيـنَ يـأسٍ وأمَـلْ
خطوةً عن كهـفِ حـزنٍ ومَـلَـلْ
طَـمْـأنَ الـلـيـلُ فــؤاداً ومُــقَــلْ
زارَني إلّا وفي الـعــيــنِ طَـفَـلْ
وطني لِـلـشِـركِ لاتٌ وهُـبَـلْ
قـاتِـلَ الأطفالِ والـوردِ بَـطَـلْ
كـلـمـا أنـشـرُها الـساحِـلُ زَلْ
زَفَــراتٍ بَـردُهـا لــفْـحُ شُـعَــلْ
وأنـأ شَــيَّـعـتُ أعــنـابـاً وطـلْ
عن فـراتـيـنِ وسـهــلٍ وجَـبَـلْ ؟
زارَنــي جـــارٌ ولا الجَـــورُ ارْتحـــَلْ
نَـبَـشـتْ روحي بـمحـراثِ الكـللْ
بين حِـصـني وسـرايـا مـن عِـلَـلْ
وطـنِ الـنـخـلِ بـقِــنـديـلِ الأمـلْ
لـلـتي تُـشـرِكُـني الـخطوَ جَـمَـلْ
عـن غـدٍ يـُولَـدُ مـن ليتَ وعَـلْ
خاشِـعَ الطينِ وصُـوفِيَّ الـقُـبَـلْ
أهـرقَ العـمرَ هُــيـامـاً وغـزَلْ
لِـبسـاتـيـنِـكَ بعـضاً من خَـبَـلْ
ربَّ مجـنـونٍ بـلـيـلاهُ عــقَــلْ
بعـدَ نهـرَيـكَ رحـيـقـاً وعَـسَـلْ
طابَ ليْ بـعـدَ لـيـالـيـكَ جَـذَلْ
لم تـكنْ كُحْـلَ جـفـوني والـمُـقَـلْ؟
خَـبرَ العِـشـقَ غـريـراً فاكْـتَهَـلْ
قـلـبيَ الـطفـلُ ولـيـلى لـم تـزلْ
زَبَـداً مـنـكَ وصحـنـاً مـن غَـلَـلْ
أنـا أرضـى بـالــذي قــلَّ ودَلْ


**************

احتجاجات الشاعر في "إلى لغة الضوء"
حميد حسن جعفر
كثيرا ما يتخذ الشاعر من الذاكرة معينا له في صناعة القصيدة، في الاستفادة من المتخيل، حيث يتمكن الشعر، الفعل الجمالي مع الحضور بمعية حشد من الكائنات، والوقائع، حيث يتحول التاريخ "أحداثا وافرادا" إلى كائن ينتمي إلى منظومة حياتية، إلى فعل احيائي.
يأخذ الشاعر باسم فرات في مجموعته الشعرية "الى لغة الضوء" دور القتيل، الشهيد، وعبر قناع شخصية "الحسين"، محاولا التحرك بعيدا أو قريبا من الكشف، الوضوح، حيث يتحول إلى البديل المعاصر، فالشاعر لا يعاني من عزلة عن الأسلاف الذين سيتحولون إلى عنصر جذب.
في قصيدة "سليل" ينتج الشاعر اعترافا بما ينتمي إلى الإقرار بسلطة الماضي وقوته على الحضور من خلال الأفكار الدينية والمعتقدات، من خلال القيم والمبادئ، ونقاط الضوء التي يتخذ منها الشاعر وسيلة للبرهنة والتأكيد على حيوية الأفعال السابقة، التجربة الحياتية، الماضي ما زالت تهيمن بمنظوماتها المنتمية إلى الدين وتصورات الشاعر، والجانب الذي يتحرك من خلاله لم يستطع الماضي بقوته وقوة قوانينه المنتمية إلى الانضباط من أن تمنع الشاعر أو أن تحد من ذهابه إلى الذاكرة حيث تتحول مفردات الحياة إلى مجموعة هائلة من الاحتجاجات على ما يدور ويحدث بدءا من الاستبداد وانتهاء بالحروب ومنجزاتها في صناعة الهجرات، المنافي.
هل كان الماضي، ماضي الشاعر الجمعي والفردي يمثل صخرة سيزيف، ويحاول الشاعر التخلص منها عبر صناعة الغياب، عبر ممارسة الحضور؟
هل هي حالة تكفير عما ارتكبه هو أو الآخرون؟ الحروب، الاستبداد الذي مارسته السلطات قديما وحديثا؟
المتابع لتحولات الشاعر وما يتبعها، أو يقابلها من تحولات الآخرين سيجد أن إحساس الإنسان بالقهر والاستلاب هو فعل إنساني، جاء كرد فعل لما يجري من حوله، قد لا يشكل هذا الإحساس فعلا ينتمي إلى الرفض أو الثورة، ولكنه الإعلان عن وجود فعل مضاد، فعل يحاول إعادة تشكيل طفولة الشاعر، غير أن الفعل الحياتي، الفعل الذي تم اتخاذه كوسيلة لإظهار عدم قناعته بما يجري من حالات فعلية - العمل، التصوير، المخبز، أعمال أخرى تنتمي إلى ما بعد الحياة، الاكفان، أو ينتمي إلى تمثيل الحياة، فن الطرق على النحاس، إنها الممارسة الشعرية بأدوارها المتعددة والتي تشكل أكثر وجوه الحياة إشراقات، وأحاسيس تمثل الكثير من البدائل.
مجموعة الأفعال الحياتية هذي لم تكن إلا حالة يعتمد عليها في صناعة مفردات الفعل الشعري الجمالي المتضامن مع حالة صناعة الحياة وأن كانت مرتبكة، إلا أنها تشكل رد فعل مميز، حيث تشكل قاعدة للفعل القراءاتي الذي سوف يلجأ إليه الفتى، الشاعر كمحاولة لصناعة البدائل، حيث تتشكل اوليات الإعلان عن دواخل الإنسان المضطهد المطارد باليتم والفقدان ومصادرة الاختيارات.
من الممكن في "إلى لغة الضوء" أن تتشكل محتويات الكتاب، الفهرست أكثر من إضاءة، فالشاعر لا يعلن عن اضاءاته بشكل عشوائي أو شبه مجاني، هكذا هو الفعل الشعري وجماله واختلافاته عن الاعلان والإعلام واللغة الخبرية المتداولة، بصيص ضوء خافت من الممكن أن يرمي بالقارئ النبه في احواض من الضوء، وعلى القارئ أن يوقد، ان يضيء زوايا الحياة من خلال مصادر القراءة، إنها المحاولة التي على القارئ أن يقصدها من أجل الدخول إلى بواطن الشاعر، وليس خبايا القصائد فحسب.
هل كان الشاعر، الكائن الأولي يحاول التخلص من الفقدان واليتم عن طريق صناعة "الأب" عبر تشكيلات --الأنا --؟
هل كان الشاعر يحاول أن يوفر قناعة خاصة الغائب الفردي الحياتي، الأب، والغائب الجمعي، الميثولوجي الشهيد، ليشكل حضورا واضحا للـ "أنا" ؟
لقد تمكن الشاعر من استثمار الفعل الحياتي الغائب من أحل إقامة فعل شعري حاضر، وإذا ما كان هناك حضور قوي للغائب، الأسلاف، الأبوة، الرمز الديني "انا، ابي، انا" فإن الشاعر يحاول أن يرتبط بحضور ابوة المكان، المرجعية الجغرافية.
عبر كل هذه المرجعيات "الإنسان والمكان"، "الزمان والطفولة" يعمل الشاعر على التعامل معها بحميمية وحذر، من أجل توفيرها لقصيدته المكتوبة، حيث العودة إلى مرجعيات قادرة على التخلص من الانكسارات، فما بين اول السلالات، الشاعر السومري وآخرها الأبوة تتحرك قصائد الشاعر، حيث الماضي الشديد التأثير الذي لم يستطع أن يمنع القصيدة من الدخول إليه ولم تستطع القصيدة نفسها من استنفاد اشتغالاته،
"أي خطأ يتناسل
أي خطأ ينتظر خطأ..
انا خطأ يعد الخطى فيخطئ".
على الرغم من أن الشاعر يكتب عن الأنا المنفردة، وربما المنكسرة، ولكنها لم تكن منهزمة أو متفائلة،
فالقصائد مغمورة بتفاصيل حيوات الآخرين رغم وجوده بينهم، فالقصيدة تغص بمفردات صناعة الحياة البديلة. حيث يتشكل الشعر كمنتج حياتي قادر على المقاومة، قادر على الإتيان --حسب امتلاكه المعارف بما يملأ الفراغات، الفجوات التي لا بد من وجودها في جسد القصيدة، الفعل الحياتي.
الشاعر لن يقول الأشياء المكونة للحياة كلها، الشاعر لا يمكن أن يحول قصيدته إلى إعلان، حيث لا وجود للمضموم، فالقصيدة لا تبوح بكل ما لديها، من أجل أن يتمكن القارئ من الإمساك به، من غير أن يعتمد المقامرة في اصطياد الهدف، أو الإيقاع بالنص بعيدا عن اعتبار النص فريسة، والقراءة الفخ،
القول غير الكامل، الناقص، الفعل غير المكتمل الحصول، النضوج يكاد يتشكل ضمن قانون حياتي وجمالي، حيث تبدلات وتقلبات الواقع المعيش، التكرار والاجترار أفعال مخالفة للتجديد الذي تعتمده الأشياء الصغيرة في صناعة قوتها ومقاومتها الاندثار والتآكل، ومن أجل تكوين أفعال المغامرة.
باسم فرات لم يكن النابغة في الشعر، لم تظهر موهبته الشعرية مع التقدم في العمر أو الشيخوخة، ولم يعتمد الكتابة التي تنتمي الى الموهبة "الفطرة" فحسب، بل كان للتاريخ الشخصي أكثر من دور في صناعة وتأهيل الفعل الشعري الإبداعي، وفي صناعة القصيدة المملكة للمواصفات التي يعتمدها الشاعر لمنتجه الكلامي، ماركة مسجلة فالبعد الزمني للكتابة "ولادة الشاعر عام 1967".
ان تاريخا كهذا للشاعر لم يكتبه سواه، تاريخ القصيدة التي يكتبها الشاعر تمد جذورها من خلال اوليات تشكيل حياة الإنسان، لم تأته القصيدة كفعل مجاني، هبة، بل تمكن من امتلاك تكويناتها من خلال جهد شخصي --انه الشاعر العصامي الذي تمكن من تجميع مبررات أن يتحول الإنسان الاعتيادي إلى إنسان استثنائي، شاعر، فالقصدية المبرمجة في بناء تاريخ مستقبلي للفعل الشعري كانت تشكل أكثر من دعوة لتفحص مواقع قدم القصيدة، إنها التفاصيل من أجل الوصول إلى بصمة الشاعر.
قد تكون قراءة المتلقي لاحتجاجات الشاعر أمرا مفروغا منه، على أنه أمر ضروري ولا بد منه، مهنة الشاعر الإعلان عن رفضه الواقع المعيش وكان من الممكن أن تكون من ضمن منتجات الشاعر، الكتاب،
إلا أن منجزا غير شعري، لم يكن قصيدة ضمن تصنيفات الشاعر ذاته، لم يكن إعلانا تاريخيا أو اعلاما معرفيا، بل كانت نصا مفعما بما ينتمي إلى الشعرية.
ان تاريخا شخصيا كهذا حافل بالاحتجاجات قادر على صناعة أكثر من نص كتابي يقف خارج الحقلية الأدبية، خارج التجنيس رغم خروجه من جعبة الفعل التاريخي المعيش، لقد توفرت له العديد من مصادر الإسناد على المستوى الشعري، وبمساندة تاريخ المدينة الديني والثقافي، ليتمكن من التشكل على هيئة أفعال شعرية ممتلئة بالحراك الذي يؤسس لنص نثري قائم بذاته بعيدا عن إرادات الآخرين "منظومة العائلة والمجتمع و مهيمنات الدين والسلطة".
التمرد والخروج على مقتنيات الواقع المعيش من انساق ونمطيات كان وما زال يشكل أكثر من مرجعية ثقافية، شعرية من أجل البحث عن بديل يستقبل شبكة الشاعر الثقافية من غير إلغاء أو إزالة أو استبدال، ليتمكن باسم فرات من أن يقول ويتكلم بـ "لغة الضوء" هذه وسط عتمة الحياة والعلاقات الاجتماعية في احتجاجاته.
يتابع القارئ نوعا من السيرة الذاتية، الحياتية، يعلن عبرها الشاعر عن تعدد إشكالات الحياة ومعها تتعدد موارده المعرفية، بدءا بالشعر والتصوير والحل والترحال والاهتمام بالميثولوجيات وكتابات السفر والتنقل واكتشاف المدن والأقوام، وليس انتهاء بالسيرة والتجربة الحياتية الخاصة وقراءته مشروع تاريخ العراق، هذه الاهتمامات سوف يعثر عليها القارئ في الكثير من نصوص، قصائد ديوانه الذي تخلى غلافه الأول عن تجنيس المنشور، أعني ديوان -إلى لغة الضوء - الجملة، وشبه الجملة، التي لم تكتمل إلا لحظة الدخول، الوصول وقراءة آخر القصائد.
في هذا الكتاب تتحول القصيدة إلى مقطع عرضي للحياة --إنسانا وجغرافية وتاريخا وفكرا و اديانا واقواما.
القارئ سيجد نفسه، روحه مشبعة ليس بالشعر والمتخيل فقط، بل هناك التاريخ والواقع، سيجد الحياة بسعتها، بانفتاحها على بعضها، الشاعر والقصيدة لم يعملا على تحجيم الفعل الشعري، أو الفعل الحياتي، بل اطلقا شبكاته ومنظوماته ليكون القارئ كما الشاعر مستقبلا ومنتجا، حيث يتحول الانفتاح إلى دهشة والقصيدة إلى جهاز رؤية، ربما هو أقرب لـ التلسكوبات.
في آخر القصائد لا يختزل الشاعر التاريخ، أو يقزّمه، أي لا يتحول الشاعر إلى مؤرخ، ولا القصيدة إلى حجر في جدار اثري، رغم اقتراب مهمة كهذه من سلوكيات الشاعر الحياتية، في البحث والتقصي والحفر في تاريخ الإنسان --الفرد والشعوب -- والمؤرخ هنا يتابع ما يقوله الشاعر، حيث تعمل الشعرية على تحويل الوقائع، الزمن الماضي إلى كائن متخيل، رغم واقعيته الشديدة.
القراءة لدى باسم فرات لا تعتني كثيرا باستقامة خطوط القراءة، فما من سكة حديد، ،وما من طرق سالكة، وما من بوصلة، القصيدة طريق مقترح وجوده على الخارطة فحسب، ومفترض على الأرض، لذلك فلا وجود حقيقي له بين يدي القارئ.
القراءة فعل ينتمي إلى التشظي، كما لو كانت لوحا زجاجيا محطما، وعلى القارئ أن يلتقط اجزاء الصورة كما يلتقط شظايا الزجاج، عبر قراءة كهذه ربما تتشكل صورة القراءة، ضمن وضع مختلف كليا مع الكتابة، ومع تصورات الشاعر ذاته، وقد يفشل هذا القارئ أو ذاك في التقاط جزئيات القصيدة، اللوح الزجاجي، لتفشل القراءة في صناعة جماليات الحياة.
باسم فرات قد لا يكون مخلصا تماما لأفعال اكتشاف الماضي، لأن الإنسان، الطفولة --العلاقات الخاصة -- مازال صانعا للإباحة -- لم يكن قد تعلم الخوف أو الممنوع، بإمكانه أن يفعل كل الأشياء، والآخرون لا يمثلون بالنسبة له سلطات قامعة، ما زال الشاعر يضغط على ذاته من أجل صناعة القصيدة، وتنازله، الإنسان الذي ينتمي إلى الماضي، اليتم والفقدان عن بعض خصوصياته، فالقصيدة لا تكتمل معانيها بعيدا عن التفتح، ليتمكن القارئ من الوصول إلى عتمة الحياة، النص، واستخدام كشافاته الضوئية لمعرفة ما يحتوي القبو، سراديب الماضي من حيوات مكبلة بالخجل والحياء، والخوف من رؤية الآخر الواقف تحت الشمس.


********

ص6
الحركة العمالية ودورها
في التغيير

حققت الطبقة العاملة في العراق حضورها وتفاعلت مع الأحداث بوصفها طبقة فاعلة وحيوية، ابتداء من تشكيل الدولة العراقية الحديثة.
فرضت وجودها بفعل النهضة الاجتماعية والسياسية العامة في العراق، فكانت محوراً مهماً في النشاط الاقتصادي والسياسي والنقابي، لا يمكن تجاهله أو التقليل من شأنه.
وأهم سمة تميزت بها هي وحدتها العمالية وسعة أفقها وحضورها على مستوى العراق كله.
فهي الطبقة التي اجتمعت فيها شروط الانتماء العراقي بكل تفاصيله، بحيث لم تجتمع عند غيرها، طبقة كانت أو حزباً أو فئة اجتماعية أو "مذهبية" أو "قومية"، لأنها "جامعة مانعة".
ان العمل وحده حقق لها طموحها وبلور شروط تكوينها وصدّ عنها نوازع الاستئثار ومحاولات إضعافها. وأخذت الانكسارات الاجتماعية منها مأخذاً خلال عقود الخوف والاستبداد والحروب والحصار الاقتصادي والاجتماعي التي ألمّت بالعراق طوال العقود الأربعة الماضية.
وها هي اليوم تحاصرها البطالة والعزلة والانحسار عن عالمها الجميل في العمل والإنتاج والتواصل مع الحياة.
صارت مركزاً لاستقبال الأزمات الاجتماعية والنفسية والصحية والمضاعفات الأخرى، التي أنهكت وجودها على مستوى الأفراد والأسرة والمحيط الاجتماعي.
ويبدو أنّ انتقال العراق إلى مرحلة جديدة على أنقاض البؤس والتخلف والصراعات الطائفية واستشراء ظاهرة الفساد الإداري والمحاصصات السياسية السيئة الصيت، ومضاعفات الاحتلال والعنف الذي يضرب أطنابه في العراق، لا يتم إلا بحسب الاشتغال الجاد لتوفير الشروط الذاتية والموضوعية لحركة إصلاح شاملة، تكتسي طابع "الاستقلالية" أولاً ووضوح الرؤية والمقاصد والانتشار ثانياً.
وتتوجه الحكومة من دون منازع نحو اقتصاد السوق والخصخصة، وبيع أملاك الدولة إلى القطاع الخاص، وتوفير الشروط المناسبة للشركات الأجنبية والعملاقة في استثمار النفط والغاز في العراق، الأمر الذي يؤكد إهمال الحكومة المقصود للشركات والمصانع المحلية وتعطيل حركة الإنتاج الوطني، لتفعيل قوانين الاقتصاد الحر، ما يعني ارتفاع نسبة البطالة والحرمان وغياب الضمانات الاجتماعية والصحية والتعليمية.
لهذا يقتضي أن يسعى جميع المعنيين بمستقبل العراق ودور الطبقة العاملة في الحقلين الاقتصادي والاجتماعي، إلى جمع شمل العمال ببناء الثقة أولاً ورفض إجراءات الابتزاز والتهديد بالطرد والنقل والعقوبات الأخرى، والاشتغال لتكوين حركة عمالية نقابية تتمتع بخبرتها وتجاربها النضالية لتؤسس كياناً نقابياً جديداً من نوع آخر، لا يكون ملحقاً بهذا الحزب أو تلك الجماعة للتخلص من المساومات السياسية والابتزاز، حركة تقرر مصيرها بنفسها ولا تكون في الوقت نفسه واجهة لمؤثرات أجنبية وإقليمية تشتغل على "أجندة" سياسية في إغراءات مالية، تذهب لحساب أشخاص يراهنون في غير فضاءاتهم العمالية الحقيقية.

د. عبد جاسم الساعدي
***********
بمشاركة الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
الاتحاد العربي للنقابات يعقد مؤتمره الثاني
طريق الشعب - خاص
تحت شعار " من أجل حركة نقابية عربية متجذرة ومتجددة " انعقد المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للنقابات بمدينة مراكش المغربية 4 و5 تشرين أول 2018 بحضور حوالي 400 شخصا، بين نواب ومستشارين للاتحادات والنقابات العمالية العربية والدولية وممثلي منظمات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام. وضيوف آخرين بعد المصادقة على تقرير لجنة النظام الداخلي وتقرير لجنة الرقابة المالية وتقرير النشاط، صادق المؤتمر على وثيقة منهجية وخطة لبرنامج عمل للفترة القادمة.
وقد شهدت أعمال اليوم الأول حضور "شاران بيرو" الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات، التي ألقت خطابا أثنت فيه على دور الاتحاد العربي للنقابات في الدفاع عن العمل النقابي الحر والمستقل، وأكدت وقوف الاتحاد الدولي للنقابات إلى جانب المنظمات النقابية العربية في نضالها من أجل النهوض بأوضاع العمال في المنطقة العربية، كما جددت نصرة الاتحاد الدولي للنقابات للقضية الفلسطينية. وحضر أعمال المؤتمر الأمين العام للاتحاد النقابي الآسيوي والأمين العام للاتحاد النقابي الإفريقي بالإضافة إلى وفود نقابية أوروبية وعالمية.
وفي اليوم الثاني انتخب المؤتمر أعضاء المجلس العام على أساس 32عضوا بالتناصف بين الرجال والنساء بحساب عضوين عن كل منظمة يمثلون كلا من الأردن، فلسطين، العراق، سلطنة عمان، البحرين، اليمن، مصر، تونس، المغرب، الجزائر، موريتانيا. كما انتخب المؤتمر لجنة الرقابة المالية ولجنة النظام الداخلي. وانتخب السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق والأخت علياء حسين ماهود أعضاء في المجلس العام.
وجدد المؤتمر الثقة في شخص الأخ مصطفى التليلي بإعادة انتخابه سكرتيرا تنفيذيا للمرة الثانية على التوالي.
وإثر انتهاء أعمال المؤتمر، عقد الاتحاد العربي للنقابات اجتماعا لمجلسه العام لانتخاب أعضاء هيئة الرئاسة والمكتب التنفيذي وأعضاء لجنة المرأة ولجنة الشباب.
وتم تجديد تركيبة المكتب التنفيذي بضمنهم الأخ علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق بحساب عضو عن كل منظمة بالإضافة إلى انتخاب كل من المغرب وفلسطين والعراق (الأخت علياء حسين من الاتحاد العام لنقابات عمال العراق) والجزائر لعضوية لجنة المرأة واليمن وتونس والمغرب لعضوية لجنة الشباب. وسينتخب المكتب التنفيذي الجديد في أول اجتماع له لجنتين لتسيير أنشطة كل من شبكة الشباب العربي وشبكة المرأة العربية وشبكة القانونيين وشبكة الإعلاميين.
والقى الأخ علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق كلمة في المؤتمر استعرض فيها واقع عمال العراق وحركتهم النقابية والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها بلدنا، كما شارك وفد الاتحاد العام المكون من (12) عضوا بضمنهم 4 نساء، في الورش واللقاءات والاجتماعات التي نظمت في المؤتمر وكان له حضور متميز بين الوفود العربية والاجنبية الصديقة التي تم الاتفاق معها على إقامة أفضل العلاقات النقابية في المرحلة القادمة دعماً للحركة النقابية العمالية العراقية ولعمال العراق.
**********
زيارة وفد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق إلى الشقيقة تونس

اختتمت يوم الجمعة 21 / 9 /2018 زيارة وفد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق برئاسة علي رحيم علي رئيس الاتحاد إلى تونس الشقيقة بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل للفترة 16 ـــ 21 / ايلول الماضي.
وقدمت في جلسة الختام الهدايا التقديرية للاتحادين، وقدم الوفد العراقي الشكر والتقدير لكل ما بذله الأخوة قيادة وكوادر الاتحاد التونسي للشغل لإنجاح هذه الزيارة، التي تم فيها التوقيع على مذكرة تفاهم وأخوّة بين الاتحادين وإبداء الاتحاد التونسي للشغل مختلف أشكال الدعم والمساندة للحركة النقابية العمالية العراقية، بعد مناقشات مستفيضة لعدة محاور، اهمها التدريب النقابي وبناء القدرات والمرأة والشباب العامل والاعلام والاتصال والحوار الاجتماعي والحقّ النقابي والمفاوضات الجماعية.
وتضمن برنامج الزيارة اجتماعات مشتركة لتعزيز سبل التعاون المشترك بمختلف المجالات، وحول التحديات التي تواجه الحركة النقابية العربية، كذلك لقاء السيد يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية ولقاء الأخ محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية، وزيارة للمعالم الأثرية بالضاحية الشمالية في العاصمة تونس. فضلاً عن زيارة متحف باردو للاطلاع على ميدالية جائزة نوبل للسلام، وإقامة مائدة مستديرة حول دور النقابات في التصدي للإرهاب، وتوقيع اتفاق التعاون بين الاتحاد العام لنقابات عمال العراق والاتحاد العام التونسي للشغل ، ووضع برنامج عمل تدريبي. وسيقوم الأخوة في الاتحاد التونسي بدعوة كوادر ونقابيي اتحادنا العام للتدريب والتكوين وفق برنامج خاص يتضمن مختلف الجوانب النقابية والاقتصادية والاجتماعية.
********
أصحاب معامل وورش الألمنيوم في القطاع الخاص يعرضون معاناتهم
عنهم حسين حسن
ناشد عدد من أصحاب وعمال معامل الألمنيوم لإنتاج الأواني المنزلية، الى دعم مصانعهم وورشهم واعادة تأهيلها، نتيجة توقفها بعد عام 2003 نتيجة الوضع الأمني المتردي والانقطاع المستمر للكهرباء وارتفاع أسعار الوقود وشحتها وفتح الحدود للبضائع الأجنبية، من دون متابعة حقيقية ووصول منتجات من الاواني والسلع المصنعة من الالمنيوم، رديئة وغير مطابقة للمواصفات العالمية، اضافة الى غياب الدعم الحكومي للمنتج المحلي مما أدى إلى توقف اغلب تلك المعامل، والتي يعمل فيها آلاف العمال، بعد أن كانت معاملنا منتجة وعليها إقبال واسع من دول الجوار لجودتها باتت اليوم بحكم الميتة.
والسؤال لمصلحة من تدخل تلك السلع دون ضوابط وآليات استيراد كانت سائدة في السابق؟ ولا تخضع إلى التعرفة الكمركية آو الفحص النوعي، ومن جانب آخر تفرض على معاملنا ضرائب رغم توقفها مما يترتب عليها تسديد مبالغ طائلة غير قادرين على تسديدها، منها ضريبة الدخل وضريبة المهنة وبدلات الإيجار، والضمان الاجتماعي وتجديد الهويات، وايضا علينا توفير مبالغ لصيانة المكائن او شراء ما تعرض منها للاندثار.
ونحن نناشد الحكومة الى اتخاذ قرارات، من شأنها أن تحمي المنتوج الوطني والعاملين فيه، والعمل على ادامة المشاريع الصناعية وتجنب سياسة إغراق السوق بالمنتج المستورد. وعليه نطالب بمنحنا قروضاً ميسرة وإجازات استيراد مواد أولية بهدف تشغيل معاملنا التي تسهم في امتصاص البطالة، وتوفير العملة الصعبة بدلا من خروجها خارج البلد، وناشدناكم من قبل واليوم نناشدكم وفي حال عدم استجابتكم سنلجأ الى الاحتجاج والتظاهر بالطرق السلمية لحين تنفيذ مطالبنا العادلة.
*******
عشرات العمال في قطر"لم يتقاضوا أجورهم منذ شهور" !
طريق الشعب - وكالات
أفادت منظمة العفو الدولية بأن عشرات من العمال الأجانب الذين يعملون في المدينة التي تستضيف نهائي بطولة كأس العالم 2022 في قطر لم يتقاضوا أجورهم منذ شهور.
قد انتهزت شركة ميركوري مينا نظام الكفالة السائد في قطر لاستغلال عشرات العمال الأجانب، وتقاعست عن دفع آلاف الدولارات من أجور واستحقاقات العمل لعمالها، مما تركهم عالقين ويعانون الإفلاس في قطر.
من جانبها دعت منظمة العفو الدولية الحكومة القطرية إلى ضمان حصول الموظفين السابقين في شركة ميركوري مينا على الأموال التي يستحقونها جراء عملهم، وعلى إصلاح نظام "الكفالة" الذي سمح للعديد من الشركات باستغلال العمال الأجانب، على النحو الذي وثقته منظمة العفو الدولية، ومنظمات أخرى، منذ عام 2013.
وقال ستيف كوكبورن، نائب مدير برنامج القضايا العالمية بمنظمة العفو الدولية: "في 2017، أُشيد بالحكومة القطرية بعد اعلان برنامج إصلاحات لنظام العمل. ولكن حتى مع توقيع هذه الاتفاقية، فقد كان العشرات من موظفي ميركوري مينا عالقين في مساكن عمالية سيئة، دون أجور".
مضيفا: "لقد قدم العديد من موظفي ميركوري مينا تضحيات ضخمة، وأخذوا قروضاً كبيرة للحصول على وظائف في قطر. فانتهى بهم المطاف إلى العمل دون أجر لمدة أشهر متتالية، وخذلهم نظام فشل في حمايتهم. فمن خلال ضمان حصولهم على الأجور المستحقة لهم، يمكن لقطر مساعدة هؤلاء العمال الأجانب على إعادة بناء حياتهم، وإظهار أنها جادة في تحسين حقوق العمال ".
لقد لعبت شركة ميركوري مينا، المعروفة بميركوري ميدل إيست سابقاً، دوراً مهماً في تشييد الملعب الذي لعب دوراً أساسياً في فوز عرض قطر أمام الفيفا في ديسمبر/كانون الأول 2010 لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022.

التقاعس المستمر
عن دفع الأجور

كان معظم موظفي شركة ميركوري مينا السابقين من الذين أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات معهم، يدينون الشركة بمبالغ تتراوح بين 1370 دولاراً أمريكياً و2470 دولاراً أمريكياً (5000 و9000 ريال قطري) من الرواتب والاستحقاقات. ووجد البحث، الذي أجرته المنظمة، أن هناك تأخيرا في دفع الرواتب ابتداءً من فبراير/شباط 2016 فصاعدًا، وأن التأخير أصبح متواصلاً، ودون حل في 2017. وكذلك تقاعست الشركة عن تقديم تصاريح الإقامة المطلوبة قانونًا للعمال، مما أدى إلى فرض غرامات أضافت قيوداً على قدرتهم على تغيير الوظائف أو مغادرة البلاد. وفي حالة واحدة على الأقل، رفضت الشركة طلب العامل العودة إلى بلده بعد أن حرمته من الحصول على “مأذونية الخروج".
فيما صرح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إن عدم دفع أجور العمال ليس مرتبطا بكأس العالم.
من جهته، قال متحدث باسم الحكومة القطرية إن شركة ميركوري ضالعة على نحو مباشر في تشييد المدينة وليس الملعب.
وأضاف "هناك حاليا إجراءات قانونية متعلقة بشركة ميركوري"، مضيفا أنه "مع أن شركة ميركوري لم تعد تعمل في قطر، لكن الإجراءات ستمضي قدما وسنجري تحقيقا مستوفيا ونتعامل مع المشاكل والانتهاكات".
*********
تدهور الصناعات الجلدية في القطاعين الخاص والعام
تضامن عبد المحسن
الصناعات الجلدية واحدة من الصناعات المهمة التي كانت تعمل على تعضيد الموارد المالية لميزانية الدولة، وتسهم بشكل كبير في الانتاج السلعي من احتياجات السوق الداخلية من حقائب واحذية والبسة جلدية وغيرها من البضائع، وتعتبر الصناعات الجلدية بقطاعيها العام والخاص في العراق، من اجود الصناعات في العالم لتميز المواد الاولية من الجلود العراقية المستخدمة في الانتاج.
ولكن بعد عام 2003 تراجع القطاع الصناعي بشكل عام نتيجة عدة اسباب ومنها الاحتلال الامريكي، وما سببه هذا الاحتلال من فوضى، كانت نتائجه تدمير وسلب المعامل والشركات في القطاع العام وبعض مصانع القطاع الخاص، ومن الاسباب الاخرى الادارة غير الكفوءة، اضافة الى اعتماد البلد على السلع الاجنبية بسبب فتح الحدود على مصراعيها وبدون ضوابط، والعمل بمبدأ السوق الحر، وكذلك الفساد المالي والاداري في تلك الشركة.
وبين احد العاملين في الشركة العامة للصناعات الجلدية والنسيجية والذي فضل عدم ذكر اسمه، خوفا من عقوبة النقل والتي حصلت للعديد من العمال الذين انتقدوا الادارة في خفض انتاج الشركة، "بعد الخراب الذي حصل عام 2003 لشركتنا، استطعنا بهمة العمال والفنيين من اعادة تأهيل بعض اقسام الشركة واعادة الانتاج، وخاصة انتاج الاحذية وكلنا امل ان يورد منتجنا الى الاسواق المحلية، ولكن ضاع هذا الامل ولعدة اسباب منها، ان معدل الانتاج في الشركة يعتبر ضئيلا جدا اذ تتراوح نسبته بين 2,5 في المائة وهي نسبة ضئيلة جدا قياسا بعدد العمال وخبرتهم المتراكمة وادوات الانتاج المتوفرة في هذه الشركة، بالرغم من ادخال خطوط انتاجية متكاملة من بداية التصنيع الى نهاية المنتج وتسويقه، ويعود السبب اولا الى سياسة الحكومة في تبني مشروع خصخصة القطاع العام، وثانيا بسبب الفساد المالي والاداري في الشركة، مضيفا "خلال الفترة السابقة تم شراء ونصب مكائن انتاجية حديثة ولكنها لم تشغل لحد الان".
واكد المصدر "في السابق ننتج الاحذية والقماصل الجلدية بشكل كامل، ابتداء من المواد الاولية المحلية الجلود والخيوط والمواد اللاصقة والدباغة، الا ان الانتاج في الوقت الحاضر اقتصر على التجميع، اي يتم استيراد المواد جاهزة، بحيث يكون وجه الحذاء تام العمل وما نقوم به فقط تركيبه على القاعدة، وهذا بسبب بعض الاشخاص المنتفعين من هذه العملية وكذلك نقص المواد الاولية الجلدية في الاسواق المحلية، علما باننا نستطيع انتاج الاحذية وبشكل واسع يغطي حاجة الاسواق المحلية ووزارات الدولة ووفق المواصفات العالمية، دون الاعتماد على المستورد، الا ان محاولة البعض في اعتماد المستورد ادى الى تدهور الانتاج وقلته.
واخيرا اقول ان تلك الاسباب هي التي ادت الى تدهور الانتاج في هذه الشركة الرائدة والتي يتمتع عمالها بخبرة متراكمة عالية، وطالبنا مرارا وتكرارا عبر الحديث مع ادارة الشركة وعبر الاحتجاجات والتظاهرات بالاعتماد على قدرتنا كقوة عاملة على الانتاج والتصنيع والمساهمة في بناء البلد.
اما عن القطاع الخاص فتحدث العامل ناصر البغدادي صاحب ورشة لصناعة الاحذية في شارع الرشيد قائلا "ان الحال في معامل وورش القطاع الخاص لصناعة الاحذية لم يعد جيداً كما كان في السابق، فأغلقت اغلب المعامل والورش ولم يبقَ منها الا القليل بعدد اصابع اليد، بسبب الادارة الخاطئة للحكومة وفتح المنافذ الحدودية واغراق السوق المحلية بالبضائع الرديئة وخاصة الصينية، اضافة الى تدمير الثروة الحيوانية التي كانت تزود المعامل في القطاع الخاص باجود انواع الجلود العالمية، مما ادى الى اغلاق معامل الدباغة والصناعات المرتبطة بها لتزويدنا بالمواد الاولية، وبسبب هذا التوقف في انتاج الجلود توقفت معاملنا وورشنا عن الانتاج، وسرحت العديد من الايدي العاملة التي انضمت الى سوق العاطلين عن العمل، مشيرا الى ان الاعداد القليلة المتبقية من هذه الورش فان انتاجها السلعي من الاحذية والحقائب الجلدية لا يستطيع منافسة المنتج الصيني الرديء والرخيص الثمن، لاستخدام مواد بلاستيكية من النفايات التي تدور لصناعة تلك الاحذية.
واكد البغدادي "ضرورة ان تتدخل الحكومة لحماية اهم صناعة وطنية، والتي تشهد خسائر جسيمة بسبب عدم الاهتمام بها ودعمها، والتي كانت في الماضي المورد الاقتصادي الكبير الرافد لميزانية الدولة، وغلق الحدود امام البضائع الرديئة وفرض الضرائب على المنتوج المستورد، اضافة الى اعفاء المواد الاولية الداخلة في الصناعات الجلدية من الضرائب.
*******

ص7
اعتماد تطبيق التغيير الرابع في كأس آسيا

متابعة – طريق الشعب
قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إن المنتخبات سيسمح لها بإجراء التغيير الرابع في الوقت الإضافي في نهائيات كأس آسيا العام المقبل. وفي وقت مبكر من العام الحالي أقر مجلس الاتحاد الدولي المختص بوضع لوائح كرة القدم استخدام التغيير الرابع خلال الوقت الإضافي وأثبت القرار صحته في كأس العالم في روسيا. وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي في بيان "كل قارة آسيا متشوقة لانطلاق أهم مسابقات المنتخبات الوطنية، وبالتالي فإنه من الضروري أن تشهد هذه البطولة تطبيق أحدث القوانين المعتمدة. "أنا واثق أن التعليمات الجديد ستزيد الإثارة في أهم بطولات المنتخبات الوطنية بقارة آسيا وتعزز طموحات الاتحاد القاري في أن يكون رائدا". وأشار الاتحاد إلى أن التعديل الجديد سيطبق أيضا خلال كأس آسيا تحت 19 عاما في إندونيسيا الشهر الحالي بالإضافة إلى كأس آسيا للناشئات تحت 19 عاما في العام المقبل وكأس آسيا تحت 23 عاما في 2020. وقال الاتحاد الشهر الماضي إنه ربما يستخدم حكم الفيديو المساعد خلال البطولة. وتشهد النسخة المقبلة التي تنطلق في الخامس من كانون الثاني في الإمارات مشاركة 24 منتخبا بدلا من 16 كما كان الحال في آخر أربع نسخ.

***********
ما المطلوب من حكومتنا المقبلة؟
الرياضيون موجودون في هرم السلطتين
التشريعية والتنفيذية
بغداد - منعم جابر
كنا قد بدأنا قبل أيام بالكتابة عن أماني الرياضيين ومطالبهم من الحكومة المقبلة وللمرحلة الجديدة خاصة وان خمسة عشر عاما مرت على التغيير وتراجع الواقع الرياضي وتدهور المؤسسات الرياضية وإخفاق الأبطال وانحسار البطولات، علما ان الواقع الجديد يقدم لنا صورة طموحة من خلال إقراره بالرياضة وحق ممارستها دستوريا حسب المادة (36) من الدستور العراقي الدائم والتي نصت على ان ممارسة الرياضة حق لكل مواطن وعلى الدولة توفير مستلزمات ممارستها.

وهذا النص يعتبر فخرا كبيرا للرياضة والرياضيين في العهد الجديد. وقلما توفر نص كهذا دستوري في دساتير دول العالم وحتى المتقدمة منها.
واليوم يسرنا نحن أبناء الرياضة وعشاقها وممارسوها أن نتحدث عن آمالنا وتطلعاتنا بواقع رياضي جديد خاصة أن في حكومتنا وسلطة دولتنا التشريعية والتنفيذية قيادات متميزة ومعروفة بممارستها وعشقها الرياضة والرياضيين وسعيها المتواصل من اجل الإصلاح والتغيير في كل مفاصل الدولة ومنها الرياضة التي عانت الأمرين في العقود الشمولية والأنظمة الدكتاتورية.
السلطة التشريعية ودورها في الإصلاح الرياضي

أقولها وبصراحة أن رياضيي العراق يشعرون بالاطمئنان على مستقبل رياضتهم لان البعض منهم من المتأهلين إلى أعلى مواقع السلطة التشريعية (البرلمان) يمتلكون روحا رياضية وتعاطفا رياضيا مع أهل الرياضة وقطاعها وسيساهم هذا التعاطف والمعرفة الرياضية من قبل المعنيين بالسلطة التشريعية في العمل من اجل معالجة عيوب ونواقص القطاع الرياضي الذي عانى ويعاني من وجود فراغ قانوني، وهذا ما لمسناه من قبل البعض من البرلمانيين الذين شاركونا في جلسات وحوارات لمناقشة هموم القطاع الرياضي وإشكالاته.
فالسيد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي من هواة الرياضة وعشاقها ومن الحريصين على ان تكون للرياضة أدوار وللشباب حصة في إصلاح الرياضة وتفعيل دورها في المجتمع. وكذا الحال مع العزيز حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس البرلمان وهو شخصية رياضية ويشغل حتى الساعة عضوية إدارة نادي القوة الجوية، وكان خلال المرحلة السابقة حريصا على علاقته بالرياضيين ومشاركا نشيطا بالحوارات والنقاشات والمساعي لإصلاح الرياضة وتفعيل دورها في بناء المجتمع، إضافة إلى البرلماني والوزير السابق رائد فهمي والذي يعشق الرياضة ويتابع همومها وكذلك البرلماني المعروف عباس عليوي الذي امتلك الخبرة الرياضية لاعباً وعضواً مسؤولاً عن الرياضة في مجلس محافظة بغداد، وأسماء رياضية لها مواقع في البرلمان الجديد. نتأمل فيها خيراً واندفاعاً وحرصاً على رياضة العراق ومستقبله وخاصة في مجال تشريع القوانين للمؤسسات الرياضية.

قائد السلطة التنفيذية رياضي مرموق

قبل أيام التقيت واحدة من بطلات الرياضة العراقية وحاملة للدكتوراه في علوم الرياضة وتحدثنا عن الرياضة ومستقبلها فقالت بأمل وسرور أنها تشعر بالاطمئنان على مستقبل الرياضة خلال المرحلة المقبلة، نظرا لوجود شخصية رياضية على رأس هرم السلطة التنفيذية وهو الدكتور عادل عبد المهدي فهو رياضي ولاعب كرة سلة ومن أبطال السباحة، وعارف بالواقع الرياضي وهمومه وإشكالاته.
نعم، انه كلام صحيح وواقعي فقائد السلطة التنفيذية وان كانت هموم الواقع العراقي كبيرة لكن آمالنا به كبيرة أيضاً لأنه يعرف الرياضة وهمومها، ومن خلاله سيتم اختيار الوزير المناسب لقيادة قطاع الشباب والرياضة وبواسطته ومستشاريه سيتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ومن خلال معرفته سيتم استحداث دوائر ومؤسسات مختصة رياضياً وكفاءات متميزة وعلمية لقيادة القطاع الرياضي الذي عانى الآمرين من سطوة الجهلة وأنصاف الرياضيين. فمثلما نجد رئيس الوزراء حريصا في تسمية وزرائه وقادة سلطته التنفيذية سيكون حريصا جدا على اختيار وزيرا لوزارة الشباب والرياضة من هو أهلا لها وكفوء لقيادتها، خاصة وان المجتمع العراقي هو مجتمع شبابي حيث تقول آخر الإحصاءات أن 62في المائة من المجتمع العراقي هم من الشباب، اي دون الأربعين.
أملنا كبير نحن معشر الرياضيين بقائد السلطة التنفيذية رئيس الوزراء المقبل بأن يتفهم الواقع الرياضي ويتعاون مع الخبراء والمختصين لدراسة هذا الواقع ووضع الحلول والمعالجات التي ستساهم كثيرا في التغيير والإصلاح لهذا القطاع الذي تعرض الى الإخفاق والفشل خلال الحقبة الماضية.

ما هو المطلوب لإصلاح الواقع الرياضي ؟

والآن بعد أن تسنى لنا أن نخاطب قيادات السلطتين التشريعية والتنفيذية نقول لأحبتنا ما هو المطلوب إذاً؟
- نطالب بشخصية قريبة من الرياضة وحركة الشباب من ذوي الخبرة والكفاءة ويفضل أن يكون من الأكاديميين.
- العمل على إصدار قوانين للمؤسسات الرياضية لأن آخر القوانين كان في العام 1986 وصدرت وفق عقلية شمولية وفكر دكتاتوري مما ينبغي تحديثها وتطويرها.
- الاهتمام بالملاعب والمنشآت الرياضية والشبابية لأثرها الكبير في توسيع قاعدة المساهمين في الرياضة وألعابها وفي جميع المحافظات.
- التفكير الجدي باستحداث مجلس أعلى للرياضة يضم بعض الخبراء والأكاديميين وبإشراف احد نواب رئيس الوزراء وإبعاد الطارئين والأميين عن الساحة الرياضية.
هذه أفكار ومقترحات نضعها أمام حكومتنا المقبلة من اجل بناء رياضة عراقية مزدهرة وقطع الطريق أمام الجهلة والأميين.

***********
وقفة رياضية...
بشار.. الوطني الغيور

في أيار من عام 1995 رزق لاعبنا الدولي السابق رسن بنيان بولده الرابع والذي اصر على تسميته بشار لصداقته وعلاقته الطيبة والقوية مع اللاعب الدولي الشهيد بشار رشيد الذي اعدمه النظام المقبور بتهمة الانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي ومعارضته نظام صدام، ولولادته في يوم ذكرى اعدام اللاعب المبدع والانسان الراقي وصاحب الموقف التاريخي.. وكنا نأمل بالمولود الجديد بشار ان يكون لاعبا متميزاً لا يقل شأناً عن الشهيد بشار رشيد.
وفعلاً بدأ بشارنا الجديد يشق طريقه نحو النجومية ليصبح احد نجوم المنتخب الوطني بكرة القدم، لاعباً محترفاً ومتميزاً بأخلاقه العالية وانضباطه وتواضعه مما أهّله للتقدم السريع في عام الكرة المستديرة. وكان احد نجوم المنتخب الوطني في البطولة الرباعية التي تقام حالياً في المملكة العربية السعودية بمشاركة فريقين عالميين كبيرين هما البرازيل والارجنتين اضافة الى السعودية والعراق.
واهتم مدرب منتخبنا بمستوى واداء بشار رسن وانضباطه وتنفيذه الواجبات وتحدد لقاء منتخبنا الوطني مع منتخب الارجنتين صاحب التاريخ الكبير على مستوى العالم، وأشر المدرب السلوفيني على بشار واكد له رغبته بالمشاركة في هذه المباراة المهمة التي تم تحديدها مساء الخميس الماضي.
وما ان حلّ الموعد وبشار وزملاؤه على اتم الاستعداد حتى حصل ما لم يكن بالحسبان، حيث توفيت قبل المباراة بساعات والدة اللاعب بشار وبشكل مفاجئ، وهنا تعقد الموقف وانتشر الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وحاول الاهل والاصدقاء لملمة الخبر والتعتيم على الحدث لتأثيره على بشار وزملائه لكنه حصل وتسرب الخبر للبعض رغم الخطوات الجدية التي اقدمت عليها رئاسة الوفد، لكن اللاعب الغيور تحمل الحدث (الصاعقة) بقوة وارادة صلبة واكد على استعداده للمشاركة في المباراة لأنها قضية وطن تهم جماهير الوطن وابنائه.
وفعلا شارك بشار وقدم مستوى متميزاً وعطاء كبيرا لشعوره بحاجة فريقه اليه وتقديمه مصلحة الوطن ومنتخبه على قضية شخصية رغم صعوبة وفداحة الحدث، ضاغطاً على اعصابه ومشاعره من اجل ان يقدم صورة زاهية عن الشباب والارادة العراقية. وقدم بشار المطلوب منه واكثر، لكنه شعر بصعوبة الدقائق والساعات العصيبة التي لا يتحملها من هو بعمره وفتوته. وكان لزملائه ولرئاسة الوفد دور ايجابي في تهدئة نفسيته وبالتالي مغادرته الساحة والعودة بعد المباراة مباشرة الى بغداد لمرافقة اهله ومحبيه وليشاركهم العزاء.
لقد كان بشار ابنا بارا لوطنه وغيورا على فريقه واضعاً مصلحة بلده وفريقه فوق مشاعره واحاسيسه ليضرب مثلا في الحرص والالتزام وتقديم المصلحة العامة على حساب مصلحته الشخصية. وقد كان اللاعب بشار الذي اقتفى مسار الشهيد بشار رشيد نموذجا غاليا وعزيزا ومثالا يقتدى به.
المجد والخلود لشهيد الرياضة العراقية بشار رشيد والتقدم والرقي للذي سار على طريقه ليصنع مجداً جديداً..

جابر العبيدي

***********
أحر التعازي

تتقدم المختصة الرياضية في الحزب الشيوعي العراقي، بأحر التعازي والمواساة، الى اللاعب الدولي السابق رسن بنيان وجميع افراد عائلته بوفاة عقيلته السيدة ام علي، التي وافاها الأجل المحتوم ظهر يوم الخميس الماضي بعد معاناتها من مرض عضال.
الذكر الطيب للراحلة والصبر والسلوان لأهلها وذويها.

**********
آل شيخ معلقاً على وجود العراق
في الرياض: اشتقنا لأسود الرافدين
متابعة – طريق الشعب
علق رئيس هيئة الرياضة السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، على تواجد المنتخب الوطني العراقي في مدينة الرياض خلال مباراته أمام الأرجنتين التي اقيمت الخميس على إستاد الأمير فيصل بن فهد (الملز) بالبطولة الرباعية.
وغرد آل شيخ عبر حسابه على "تويتر": " ‏أحس بسعادة عندما رأيت منتخب العراق على أرض الرياض، اشتقنا لأسود الرافدين، وأهلاً بهم في حضن العروبة وبيت العرب".
تجدر الإشارة إلى إن البطولة الرباعية "سوبر كلاسيكو" تضم منتخبات البرازيل والأرجنتين والعراق والسعودية.

**********
مؤمل جاسم.. مواهب كروية من الديوانية
الديوانية - داخل العبادي
الموهبة الرياضية مؤمل جاسم واحد من لاعبينا الشباب الذين يتوقع لهم مستقبل واعد في كرة القدم في محافظة الديوانية هذا المدنية ألتي قدمت العديد من اللاعبين إلى صفوف للمنتخبات الوطنية وكانت سباقه في احتضان المواهب الكروية.
وأشرف على تدريب اللاعب المدرب المثابر حمزة الكرعاوي الذي يعود الفضل إليه في تطوير موهبته كما وأن والده يشجعه دائماً على ممارسة كرة القدم. ويمتاز اللاعب الذي لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره بالمراوغة والتهديف على المرمى من مسافة بعيده وكثيرا ما سجل أهدافا جميله في المباريات التي لعبها مع فريق شباب المعهد.
وسيشق اللاعب طريقه نحو النجومية وقادم الأيام سيشهد ذلك، ويعتبر أجمل هدف سجله كان في مرمى نادي الدغارة الرياضي، فيما أن حلمه تمثيل أحد فرق شباب الدوري الممتاز العراقي.
فهو من المحبين لفريق الزوراء ومثله الأعلى النجم الكبير يونس محمود وعربيا محمد صلاح وأما على مستوى العالمي النجم ميسي.

***********
سجن لاعبين روسيين بعد ضربهما مسؤولين حكوميين
متابعة – طريق الشعب
ألقت الشرطة الروسية القبض على لاعبي منتخب روسيا، ألكسندر كوكورين وبافل مامايف أمس الأربعاء، بعد تورطهما في ضرب مسؤولين حكوميين وسائق يوم الاثنين الماضي.
وتم احتجاز كوكورين لاعب زينيت سان بطرسبرغ، ومامايف لاعب كراسنودار في قسم للشرطة في موسكو للتحقيق معهما.
ووجهت اتهامات للاعبين تتعلق بالاعتداء على موظفين رسميين، وقد تصل عقوبة سجنهما إلى خمسة أعوام.
وقد تزيد عقوبة اللاعبين لعامين إضافيين، بعد الاعتداء على سائق سيارة للتيلفزيون الروسي.
وسيبقى اللاعبان في قسم الشرطة لمدة 48 ساعة، الى حين انتهاء التحقيقات.
واعتدى مامايف وكوكرين، بالضرب على مسؤول في وزارة التجارة في مقهى، بإحدى المناطق الراقية في العاصمة الروسية، كما وجه اللاعبان إهانات عنصرية وعرقية الى المسؤول ذي الأصول الكورية، والذي كان في المقهى برفقة زميل له.

**********
العداء بولت يفتتح سجله التهديفي بكرة القدم
متابعة – طريق الشعب
افتتح العداء الجامايكي السابق يوسين بولت، سجله التهديفي على ملاعب كرة القدم اليوم الجمعة، بإحراز ثنائية، قاد بها فريق سنترال كوست مارينرز الأسترالي، إلى الفوز على فريق الدرجة الثانية ماكارثر ساوث ويست يونايتد 4/0، في مباراة خيرية.
وشارك بولت ضمن التشكيل الأساسي لفريق مارينرز، للمرة الأولى خلال الفترة التجريبية التي يقضيها حاليًا، ضمن صفوف الفريق، تمهيدًا لبداية مسيرة احترافية في عالم كرة القدم، بعد سجل حافل بالإنجازات والألقاب الأولمبية التي حققها خلال مسيرته كعداء.
ويتواجد بولت ضمن صفوف مارينرز منذ اب الماضي، حيث يلعب كمهاجم، وقد أضاع العديد من الفرص التهديفية قبل أن يفتتح سجله التهديفي اليوم.
وسجل بولت هدفه الأول في الدقيقة 56 من المباراة، حيث راوغ أحد المدافعين، ثم سدد كرة قوية بقدمه اليسرى، وجدت طريقها إلى داخل الشباك. وأشعل بولت هتافات الجماهير الحاضرة، كما تلقى العداء السابق المتوج بثماني ذهبيات أولمبية، التهنئة من زملائه بفريق مارينرز، إثر الهدف الأول له في المباراة الخيرية، المخصصة عائداتها لمكافحة مرض باركنسون.
وقبل أن يجرى استبداله في الدقيقة 75، أضاف بولت الهدف الثاني له، مستغلاً ارتباك دفاعي للفريق المنافس. وتفتتح منافسات الموسم الجديد للدوري الأسترالي، مطلع الأسبوع المقبل، لكن بولت لن يكون ضمن صفوف مارينرز في المباراة الافتتاحية أمام بريزبين رور.

**********

ص 8

مولد السياسة الحيوية
عن "منتدى العلاقات العربية والدولية" في الدوحة، صدر اخيرا كتاب بعنوان "مولد السياسة الحيوية" من تأليف ميشيل فوكو وترجمة وتقديم وتعليق الزواوي بغوره.
يناقش فوكو في كتابه بعض المسائل المنهجية والسّمات الخاصة بفنّ الحكم الليبرالي في القرن الثامن عشر، ويحلّل الاتجاهين الأساسيّين في الليبرالية الجديدة، وهما: الليبرالية المنظّمة الألمانية، والليبرالية الجديدة الأميركية.

*************

في خانقين
معرض تشكيلي
للفنانة زهراء زنكنة
خانقين – طريق الشعب
احتضنت قاعة البيت الثقافي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، أخيرا، المعرض الحادي عشر للفنانة التشكيلية الشابة زهراء زنكنة.
ضم المعرض الذي أقيم بالتعاون مع "المركز الثقافي" في القضاء، والذي حضره جمهور من الفنانين والمثقفين والإعلاميين ومحبي الفن التشكيلي، أكثر من 30 لوحة فنية منجزة بمختلف الأساليب والمواد، وهي تحاكي قضايا المرأة ومعاناتها ودورها في تنمية المجتمعات.

*************

باحثون يعلمون العصافير البرية الغناء
لندن – وكالات
مثل الأطفال الصغار الذين يتعلمون الكلام، تتعلم الطيور الصغيرة الغناء بالاستماع الى أصوات البالغين.
هذا ما كشف عنه أخيرا باحثون، مؤكدين لأول مرة، أنهم يستطيعون تعليم العصافير الصغيرة في البريَّة غناء لحن جديد.
يقول دان مينتيل، من جامعة وندسور في أونتاريو بكندا: "لقد صُدمت تماماً؛ لأن مكبرات الصوت نجحت في تعليم الطيور البريَّة الغناء!".
وأُجريت التجارب التقليدية للتعليم الصوتي على الطيور في المختبرات، لكن مثل هذه التجارب تعتبر أكثر صعوبة في الحياة البرية.
وتغلَّب الباحثون على هذه التحديات، مع "عصافير سافانا"، في محطة بودوين العلمية بجزيرة كينت الأمريكية. ففي هذه الجزيرة، تفقس "عصافير السافانا"، ثم بعد فترة تهاجر منها، وما تلبث أن تعود إليها في موسم التزاوج.
وقد طور الفريق البحثي نوعاً جديداً من مكبرات الصوت التي تعمل بالطاقة الشمسية، وتمتاز أيضاً بكونها مقاوِمة لتقلُّبات المناخ، وتعمل على بث موسيقى معيَّنة محددة مسبقاً ذات إيقاعات صوتية مميزة، على العصافير البرية.
واستمرت الأبحاث على مدى 5 سنوات، من 2013 الى 2018، حيث أُجريت التجارب على 5 مجاميع من "عصافير السافانا" من وقت التفقيس إلى الهجرة، ومن ثم حين عودتها للتزاوج.
ومن خلال هذه المجاميع الخمس، نجح الاختبار في جعل 30 طائراً تغرد بأصوات موسيقية، هي الألحان الموسيقية نفسها التي سمعتها.
وبحسب الفريق البحثي، فإن هذه العصافير لم تكن تغرد بشيء مشابه في أثناء مراقبتها خلال العقود الثلاثة الأخيرة، مؤكدين ان العصافير نقلت اللحن الجديد إلى الجيل التالي من الصغار.


*************

معرض أربيل للكتاب يحظر العناوين المروّجة للتطرف
أربيل – وكالات
كشف مدير معرض أربيل الدولي للكتاب، إيهاب القيسي، عن قيام اللجنة المنظمة للمعرض بحظر العديد من العناوين التي تروج للإرهاب الفكري والتطرف، مشيرا إلى انه جرى الاعتماد على نوعية الكتب أكثر من الاعتماد على كميتها للمشاركة في المعرض الذي انطلق الأربعاء الماضي في "بارك سامي عبد الرحمن" وسط مدينة أربيل.
وأضاف القيسي، ان المعرض الذي أقامته "مؤسسة المدى" للإعلام والثقافة بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان، والذي يستمر عشرة أيام، ضم في دورته الحالية (الثالثة عشر) أكثر من 500 ألف عنوان بمختلف المجالات والاختصاصات، قامت بعرضها 320 دار نشر عراقية وعربية وعالمية تمثل 17 دولة.
هذا ويشهد المعرض ضمن فعالياته، ندوات ثقافية وفكرية، ونشاطات فنية وأدبية.

***************

العراق في مؤتمر
وزراء الثقافة العرب
بغداد – طريق الشعب
تنطلق في العاصمة المصرية القاهرة، هذا اليوم الأحد، فعاليات الدورة 21 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، بمشاركة 16 دولة عربية بينها العراق.
ويقام المؤتمر الذي يستمر حتى يوم غد الاثنين، والذي يحمل شعار "القدس عربية"، بالتعاون بين الحكومة المصرية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو). ويمثل العراق في المؤتمر وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي، والمدير العام لدائرة العلاقة الثقافية العامة في الوزارة فلاح حسن شاكر.
وكانت وزير الثقافة المصرية د. إيناس عبد الدايم، قد ذكرت في تصريح صحفي، ان المؤتمر يعد من المحافل المهمة التي تجمع العرب من أجل تأكيد الهوية ومناقشة أساليب الدعم الفكري للشعوب، بالإضافة إلى تعزيز الانتماء والولاء والفخر بالذات، وخلق جسور عديدة تعمل على جمع روافد الثقافة العربية.
هذا وسيناقش المؤتمر موضوعاً رئيسا عنوانه "المشروع الثقافي العربي أمام التحديات الراهنة"، وهو المنبر الذي أقرته الدورة 20 للمؤتمر، التي كانت قد نظمت عام 2016 في مقر منظمة الألكسو بتونس.

**************

مسيرة إعلامية راجلة
في "ابو دشير"
بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة الشهيد سلام عادل الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، عصر الأربعاء الماضي، مسيرة إعلامية راجلة في منطقة أبو دشير جنوبي بغداد.
ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا كثيرة من المقال الافتتاحي لـ "طريق الشعب" الذي يحمل عنوان "البرنامج الإصلاحي هو المخرج"، فضلا عن نسخ من بعض المنشورات والبيانات السياسية الصادرة عن الحزب.
وجرت بين المشاركين في المسيرة والمواطنين، نقاشات مستفيضة حول برنامج الإصلاح وآليات تشكيل الحكومة بما يضمن الخلاص من نهج المحاصصة، وإقامة دولة المواطنة، وتفعيل المؤسسات الدستورية بما يحقق العدالة الاجتماعية.

**************

ماريز كوندي تقطف "نوبل البديلة" للآداب
ستوكهولم – وكالات
فازت الكاتبة الغواديلوبية ماريز كوندي، بجائزة نوبل البديلة للآداب، وذلك وفقا لما أعلنت عنه أول أمس الجمعة "الأكاديمية الجديدة"، وهي هيئة مؤقتة تضم مجموعة من الكتاب والممثلين والموسيقيين وأمناء المكتبات والمعلمين في السويد.
وتشكلت الهيئة المؤقتة لجائزة نوبل للآداب، كنوع من الاحتجاج وملء الفراغ، بعد أن أعلنت الأكاديمية السويدية في أيار الماضي أنها لن تمنح جائزة نوبل في الأدب، وذلك للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.
وبالإضافة لكوندي ضمت القائمة المختصرة للمرشحين، المؤلفة الفيتنامية - الكندية كيم ثوي، والمؤلف البريطاني الأميركي نيل جايمان. وكان 57 مؤلفا قد ضمنوا اللائحة الأولى لنيل الجائزة.
وكوندي معروفة برواياتها الخيالية التاريخية، وبينها "سيغو"، بينما كانت ثوي قد حازت جائزة الحاكم العام لسنة 2010 عن رواية "رو" الخيالية التي صدرت بالفرنسية، وهي أول رواية لها عن لاجئ يُجبر على مغادرة فيتنام.
أما المرشح الثالث جايمان، وهو مؤلف غزير الإنتاج وكاتب سيناريو، فقد حظي بإشادة عن سلسلة كتبه الهزلية "ذا ساندمان".
وقالت الأكاديمية الجديدة إنها تعتزم حل نفسها بعد حفل توزيع الجوائز، الذي من المقرر أن يقام يوم 9 كانون الأول المقبل، عشية الحفل التقليدي لتوزيع جوائز نوبل.

*************

جمعية المترجمين العراقيين اقامت تمثالا له في مقرها
جلسة احياء لذكرى الراحل عناد غزوان
بغداد – طريق الشعب
احيت جمعية المترجمين العراقيين نهار امس السبت ذكرى رئيسها الاسبق الراحل، الشخصية الاكاديمية والادبية والوطنية الاستاذ الدكتور عناد غزوان، في مناسبة رفع الستار عن تمثال نصفي له في صدر قاعة مقرها في شارع فلسطين ببغداد.

وشارك في الجلسة الاحتفالية التي احتضنتها القاعة الواسعة، جمع كبير من الوجوه الاكاديمية والادبية والفنية، ومن المترجمين والاعلاميين والشخصيات الثقافية، وأدارها الدكتور قاسم محمد الاسدي رئيس جمعية المترجمين العراقيين، الذي اشار الى انجاز الدكتور غزوان وآرائه في الترجمة وفي المصطلح العلمي والنقد الترجمي.
وقدم د. الاسدي بعد ذلك العديد من المترجمين والكتاب والاساتذة الجامعيين، الذين تحدثوا عن الفقيد الراحل مترجما ومربيا ومؤلفا وانسانا كبيرا، وعن عطائه المتنوع الغزير وإرثه الابداعي في ميادين شتى.
وتصدر المتحدثين الاستاذ الدكتور عبد الواحد محمد رئيس قسم اللغة الانكليزية في كلية الاسراء ببغداد، الذي خص حضور الحفل التذكاري بذكرياته مع الراحل التي امتدت اكثر من نصف قرن.
بعده تحدث الاساتذة د. صادق الموسوي رئيس جامعة آل البيت، د. عقيل مهدي يوسف، د. داود الانباري، الباحث علاء خليل ناصر مؤلف كتاب "مترجمون مبدعون"، د.هاشم الموسوي من جامعة البصرة، د. عبد الكريم المسعودي من جامعة القادسية. كما القى الاستاذان د. سحاب الاسدي عميد كلية الاداب في جامعة الامام الصادق، ود. طالب السوداني، قصيدة عن الراحل الكبير.
واختتمت الجلسة الاحتفالية بازاحة الستار عن التمثال النصفي للمحتفى به د. عناد غزوان، من ابداع النحات الشاب الفنان يوسف العقابي.
وقد ازاح الستار رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة مفيد الجزائري، الذي حيا بدوره ذكرى غزوان ونوّه بإرثه مترجما وكاتبا ومثقفا كبيرا وبعطائه شخصية وطنية وانسانية مرموقة. كما اشاد بجمعية المترجمين العراقيين وبجهودها الثقافية المتميزة.
وفي ختام الختام منحت الجمعية لوحا تذكاريا الى عائلة د. عناد غزوان، تسلمه ابنه د. معتز عناد غزوان.
جدير بالذكر ان الفقيد غزوان كان رئيسا للجمعية في سنوات 1989 - 1998، وان حفل احياء ذكراه يوم امس التأم بعد ايام من ذكرى رحيله الـرابعة عشرة، التي حلت في التاسع من شهر تشرين الاول الجاري.


*************

في ضيافة "تجمع شارع المتنبي"
د. حوراء حسين عن "هشاشة العظام والوقاية منها"
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، صباح الجمعة الماضية، الطبيبة د. حوراء حسين في ندوة عنوانها "هشاشة العظام والوقاية منها"، حضرها جمع من المثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الصحي.
الندوة التي احتضنتها "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، أدارتها د. هديل الربيعي، واستهلتها بالترحيب بالحاضرين والتعريف بالسيرتين الذاتية والعلمية للضيفة. ثم قدمت بعض التفاصيل عن موضوعة الندوة التي نظمها التجمع من أجل نشر الثقافة الصحية بين المواطنين.
بعد ذلك تحدثت د. حوراء عن اسباب الإصابة بمرض هشاشة العظام، الذي يعد من الامراض الشائعة، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء، على الرغم من ان النساء أكثر عرضة للإصابة به.
وأوضحت الضيفة ان هذا المرض يؤدي الى اضعاف العظام، حتى تصبح هشة قابلة للكسر بمجرد القيام بأعمال بسيطة جدا، كالانحناء او المشي، وانه في حالات متقدمة قد يتسبب حتى السعال في حصول كسور في العظام، مضيفة ان من اهم الأسباب التي تجعل الإنسان عرضة للإصابة بهذا المرض، هو صغر حجم العظام وقلة كثافتها، وما يتعلق بضعف مستويات الكالسيوم والفسفور في الجسم، فضلا عن المعادن الاخرى التي تدخل في تكوين العظام.
وتابعت قائلة انه عندما تكون كمية المعادن المحتواة في العظام اقل من المطلوب، تفقد العظام قوتها، ثم تفقد في نهاية الامر قوة الدعم الداخلية الخاصة بها، مشيرة إلى ان التاريخ العائلي (الوراثة)، هو من بين الأمور التي تجعل الشخص عرضة للاصابة بمرض هشاشة العظام، يضاف إلى ذلك الإفراط في تناول المشروبات الغازية، واضطراب تناول الطعام، وانه بالنسبة للنساء، يؤدي ارتفاع وانخفاض الهرمونات الانثوية الى الاصابة بهذا المرض.
وفي المحور الآخر من الندوة، حددت د. حوراء الكيفيات التي تتم بواسطتها الوقاية من مرض هشاشة العظام، معتبرة ان المواظبة على ممارسة النشاط الجسدي (الرياضة)، وخاصة رياضة المشي السريع، تشكل عاملا مهما للوقاية من هذا المرض.
كذلك نصحت بإضافة منتجات نبات فول الصويا إلى القائمة الغذائية اليومية، وإلى الامتناع عن التدخين والمشروبات الغازية، والتقليل من استهلاك الكافيين، وفحص إمكانية تلقي العلاج الهرموني، كإجراءات احترازية للوقاية من مرض هشاشة العظام.
وفي سياق الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات وطرحوا أسئلة أجابت عنها الضيفة بإسهاب.
وفي الختام قدم رئيس التجمع د. علي مهدي، شهادة تقدير باسم الهيئة الإدارية للتجمع، إلى د. حوراء حسين.