العدد 46 السنة 84 الخميس 11 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

خالص التهاني بعيد " جما"

يواصل أبناء الديانة الإيزيدية هذه الأيام احتفالاتهم بعيد " جما" .
وفي هذه المناسبة السعيدة نتوجه بخالص التهاني للأشقاء الإيزيديين في العراق والعالم أجمع ، مجددين عهود التضامن معهم، ومتمنين لهم الأمان والسلام والخير، وأن يسعدوا بعودة جميع بناتهم العزيزات المختطفات من قبل الدواعش المجرمين الى أحضانهم.
وكل عام وأنتم بخير.
" طريق الشعب"

********

اقترح فتح مكتب له في مجلس النواب لتسريع إنجاز القوانين
عبد المهدي يرغب في فتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين ويطلب مساندة البرلمان

بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، امس الأربعاء، على ضرورة فتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين، لكسر الحواجز بين المسؤول والمواطن، فيما قدم اقتراحا الى البرلمان لغرض التقارب والانسجام بين السلطة التشريعية والتنفيذية وعدم عرقلة تشريع القوانين.

المواطن والمسؤول

وقال عبد المهدي خلال زيارته الى مجلس النواب، انه "يجب فتح المنطقة الخضراء وسط بغداد امام المواطنين".
واضاف عبد المهدي "نطلب الدعم من مجلس النواب لتنفيذ هذا المطلب لكسر الحاجز بين المواطن والمسؤول".
وأعلن رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي في (4 تشرين اول 2015)، عزمه فتح "المنطقة الخضراء" أمام المواطنين والتي تضم مقار الحكومة العراقية والسفارة الأميركية، مع الإبقاء على بعض القيود، الا ان ما قاله العبادي لم يتحقق.

تقارب الحكومة والبرلمان

وبين عبد المهدي خلال اجتماع عقده، امس، مع النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، بحضور عدد من النواب، "يجب التقارب بين السلطة التشريعية والتنفيذية"، مشيرا الى أن "هناك قوانين تشرع من مجلس الوزراء ويرسلها الى مجلس شورى الدولة وتدرسها اللجان النيابية وقد ترجعها، ما يعرقل التصويت عليها".
واضاف أن "هناك من القوانين التي لم تنفذ حتى اللحظة على الرغم من وضعها في الدورة الاولى"، مقترحا ان يكون لرئيس مجلس الوزراء مقرا له داخل مجلس النواب وأن يكون هناك اجتماع دوري في البرلمان مع النواب للتنسيق بين السلطتين التنفيذيين والتشريعيين".

العمل المشترك

وشدد عبد المهدي على "خلق الانسجام والعمل المشترك بدءا من تشريع القوانين والجلوس بين مجلس الوزراء واللجان المختصة لمجلس النواب لتشريع القوانين المهمة دون عرقلتها والاسراع في تشريعها دون الدخول في دوامة ارسالها وارجاعها".
وأكد عبد المهدي أنه "في حال تم الاتفاق على هذا المبدأ مع هيئة الرئاسة فهذه خطوة مهمة".
ووصل عبد المهدي ظهر امس، الى مبنى مجلس النواب وعقد اجتماعا في القاعة الدستورية مع نائب رئيس المجلس وعدد من النواب.
وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، في 2 تشرين اول 2018، عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة.

شروط عبد المهدي

وفي السياق، كشفت تسريبات إعلامية، ان عبد المهدي قدّم لزعماء كتل وقوى سياسية مسودة يوجد فيها نقاط عدة اعتبرها خطوطاً عريضة لمواصلة جهود تشكيل حكومته وتقديمها في موعدها المحدد.
وبحسب المصادر فأن من هذه النقاط تتضمن أن يحدد البرنامج الحكومي من قبله هو (عادل عبد المهدي)، كونه من سيتحمل مسؤولية فشله أو نجاحه.
كما تتضمن المسودة احتمال تقليص عدد الوزارات إلى أقل من 22 وأن تدمج بعض الوزارات وتُلغى أخرى، وتستحدث مناصب أخرى مثل نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات ونائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن الوطني.
ومن بين النقاط التي طرحها عبد المهدي ألا يتم التدخل في ملف إقالة الوزراء أو وكلائهم وكذلك ملف الأموال العراقية التي هدرت نتيجة الفساد.
كما يصرّ رئيس الحكومة المكلف على أن ترشيح الكتل للوزراء لا يعني وجوب اختيار أحدهم، فضلاً عن إمكانية أن تسند بعض الوزارات إلى مستقلين مثل الكهرباء والبلديات والنفط والإعمار والإسكان. يضاف إلى ذلك منع أي تدخل في الملف الأمني أو المؤسسة العسكرية، خصوصاً في ما يتعلق بمناصب قيادات الأركان ورؤساء الفرق العسكرية وقادة ومدراء الشرطة.
ووفقاً للتسريبات، فإن عبد المهدي اعتبر الموافقة من القوى السياسية على المسودة شرطاً أساسياً لمواصلة مشوار تشكيل الحكومة والبدء بأعمالها، مشيرا الى انه في حال ممارسة أي ضغط عليه من خلال جهات داخلية أو خارجية فإنه سيقدم استقالته ويشرح للعراقيين سبب ذلك.

*************

مسودة موازنة 2019: إيقاف التعيينات في الرئاسات الثلاث وزيادة ضريبة العقار
بغداد – طريق الشعب
كشفت مسودة مشروع قانون موازنة العراق للعام المقبل 2019 ان الايرادات المخمنة تم احتسابها من تصدير النفط الخام على اساس معدل سعر 56 دولارا للبرميل الواحد وبمعدل تصدير قدره 3 ملايين و880 الف برميل يوميا، بضمنها 250 الف برميل يوميا عن كميات النفط الخام المنتج في محافظات اقليم كردستان على اساس صرف 1182 دينارا لكل دولار.
وتشير المسودة، التي نشرتها وسائل اعلام محلية، الى ان "اجمالي العجز المخطط للموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019 بلغت 22 ترليون و873 مليار و 365 مليون و557 الف دينار" ، مبينة ان "العجز سيتم تغطيته من الوفرة المتحققة من زيادة اسعار النفط الخام المصدر او زيادة صادرات النفط الخام" .
واوضحت المسودة ان "حصة اقليم كردستان من مجموع الانفاق الفعلي بحسب نفوس كل محافظة بعد استبعاد النفقات السيادية"، مشيرة الى ان "عدم قيام اقليم كردستان بتسديد الايرادات الاتحادية المستحصلة الى الخزينة العامة الاتحادية سيتم باستقطاع الحصة المحددة لها وتجري التسوية الحسابية لاحقا".
واشارت المسودة الى انه "يمنع التعيين في دوائر الدولة كافة باسلوب التعاقد مع امكانية تجديد العقود السابقة في حالة وجود ضرورة لذلك وتحتسب مدة التعاقد للمثبتين على الملاك الدائم خدمة فعلية وايقاف التعيينات في الرئاسات الثلاث، مجلس النواب ورئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والجهات التابعة لها" .
وبينت المسودة "تعديل نسبة الضريبة من قانون ضريبة العقار رقم 162 لسنة 1959 المعدل بموجب القسم 6 من امر سلطة الائتلاف الموقتة رقم 49 لسنة 2004 من 10 في المائة الى 12 في المائة من العائدات السنوية للأملاك العقارية".

***************

الحلبوسي يقول إن أردوغان وافق
على زيادة الاطلاقات المائية للعراق
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، امس الاربعاء، عن موافقة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على زيادة الاطلاقات المائية للعراق.
وقال مكتب الحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وافق على طلب زيادة الاطلاقات المائية لضمان وصول المياه الى كل محافظات العراق ومنها البصرة على وجه الخصوص والتزام تركيا بالحصص المائية ومساندة العراق بهذا الملف.
وبحث الحلبوسي، الثلاثاء، مع نظيره التركي ازمة المياه، فيما اشاد رئيس البرلمان التركي بن علي يلدريم بعمق العلاقة التأريخية مع العراق والمشتركات الكثيرة التي تربط البلدين.
وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وصل، الاثنين، إلى تركيا للمشاركة في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأورآسيوية.

***********

رسالة مفتوحة من المثقفين العراقيين إلى رئيس الوزراء المكلف:
أية وزارة ثقافة نريد؟
بغداد – طريق الشعب
نظم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وبالتعاون مع الجمعية العراقية لدعم الثقافة جلسة بعنوان (أية وزارة ثقافة نريد؟) وضع من خلالها المجتمعون نقطاً عدة لبرنامج ثقافي، وخطة لوزارة الثقافة العراقية.
كما قرر المشتركون في الجلسة، توجيه رسالة مفتوحة لرئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، أبرز ما جاء فيها، التأكيد على "ضرورة إبعاد وزارة الثقافة عن المحاصصة الحزبية والسياسية، وإحالة ملف اختيار الوزير إلى لجنة مكونة من الاتحادات والنقابات والجمعيات المعروفة والرصينة، وذلك بترشيح ثلاث شخصيات من قبلها بعد اللقاء بهذه الشخصيات، وتقديم هذه المقترحات لرئيس الوزراء المكلف، للاختيار من ضمنهم، كي يكون وزيرا للمشهد الثقافي العراقي، وليس وزيرا لموظفي الوزارة".
وفي الجانب التشريعي، اشارت الرسالة إلى أهمية وضع خطة جادة لتعديل قانون وزارة الثقافة رقم (١٧) لسنة ٢٠٠١ النافذ حاليا، ففيه من الفقرات التي تتقاطع من النظام الديمقراطي والوطني العراقي. كذلك تهيئة حزمة من التعليمات والقوانين، وارسالها من الوزارة للحكومة فالبرلمان، والسعي الجاد لتشريعها، وأهمها: (قانون التخفيض الضريبي للقطاع الخاص في حال دعمه للنشاطات الثقافية, قانون جائزة الدولة للمثقفين الكبار, قانون جائزة الدولة للإبداع, قانون التفرّغ الثقافي,......).
وبخصوص ميزانية الوزارة، طالبت الرسالة "بتخصيص ميزانية كافية للوزارة، على أن تكون ميزانية محكمة تضمن رواتب المنتسبين، وتقلل من نثريات مكاتب الوزير والوكلاء والمديريات، وتقلل الى درجة كبيرة من مخصصات الإيفادات، وتضمن هذه الميزانية وفرة للمديريات الثقافية القطّاعية، كما تضمن تخصيصات جادة للاتحادات والنقابات المتخصصة لدعم نشاطاتها، على وفق مقترحات تتسلمها الوزارة من المؤسسات المتخصصة والعاملة".
واقترحت الرسالة "تنويع مصادر الدخل عن طريق إشراك القطاع الخاص على وفق خطة استثمار مدروسة تسعى لدعم الفعاليات, وتوفير الخدمة الثقافية, من دون السعي الربحي الجشع, أو إفراغ المفهوم الثقافي, وتحويله الى جانب تجاري".
ودعت إلى "الإسراع بتأهيل المباني الثقافية الموجودة حاليا بخطة شاملة".
وشددت على "عدم حصر الصلاحيات بالوزير فقط, وإنشاء مجلس ثقافي, برئاسة الوزير, وعضوية الوكلاء والمدراء العامين, ورؤساء المؤسسات القطاعية الثقافية, لرسم الخطة العامة للوزارة". وكذلك السعي الحثيث لإنضاج واتمام مشروع المجلس الوطني للثقافة والفنون.
وجاء في رسالة المثقفين إلى رئيس الوزراء المكلف إن "الوزارة وزارة المثقفين من أدباء وفنانين ومنتجي فكر ومعرفة, وليست وزارة موظفين فقط, ودور الموظف في الوزارة تقديم الخدمة الثقافية, فمن الضروري, وجود لجنة استشارية لكل مديرية من كبار المتخصصين, ويكون للجنة دور فاعل في رسم سياسة المديرية".
ونبهت الرسالة إلى أهمية "التصدي لمشروعات حقيقية, تدعم الكتاب ونشره وتوزيعه, والمسرح والسينما والتشكيل والموسيقى والفكر والمعرفة, وتكون هذه المشروعات مدروسة الجدوى ثقافيا وماليا, فالدعم المباشر يخلق ثقافة ريعية غير فاعلة".
واشارت إلى ضرورة "العناية بالمحافظات وثقافتها ودعمها، عن طريق مديريات متخصصة للثقافة في المحافظات، واعتماد اللامركزية الثقافية.

************

الموارد المائية تنتظر تأكيدا إيرانيا رسميا لاتخاذ الإجراءات المناسبة
السفارة الإيرانية: التصريحات حول قطع 7 مليار م3 من الماء
عن العراق فهمت خطأ وهي غير صحيحة

بغداد – طريق الشعب
نفت السفارة الإيرانية في العراق، الأنباء التي أفادت بعزم بلادها قطع نحو 7 مليارات متر مكعبة من المياه الجارية صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، بأمر من المرشد الإيراني علي خامنئي، وقالت انها فهمت خطأ، فيما ذكرت وزارة الموارد المائية العراقية انها تتابع الموضوع، وستتخذ إجراءات حال التأكد او بدء تنفيذ ما ذكرته الانباء بشأن عزم ايران قطع كميات كبيرة من المياه عن العراق.

وكانت وزارة الزراعة الإيرانية ذكرت، في تصريح نقلته وسائل اعلام إيرانية، انه تم قطع المياه الجارية صوب الأراضي العراقية، والمقدرة كميتها بـ7 مليارات متر مكعب بأمر من المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن معاون وزير الزراعة الإيراني علي مراد أكبري، قوله في تصريح صحفي، الثلاثاء، إن بلاده ستقطع نحو 7 مليارات متر مكعب صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، بأمر من المرشد الإيراني علي خامنئي.
وأضاف أكبري، أن "هذه الكميات من المياه ستستخدم في ثلاثة مشاريع رئيسة على مساحة 550 ألف هكتار في خوزستان و220 ألف هكتار في خوزستان وإيلام".
وبين ان هذه المشاريع سيكون لها تأثير على زيادة استدامة الإنتاج الزراعي في البلاد، موضحا أن "ندرة المياه هي أحد التهديدات الخطيرة التي تواجهنا، نفكر في حلها والتحكم فيها".
وأشار إلى ان الحكومة الإيرانية ستخصص 8 مليارات دولار لوزارات الطاقة والزراعة، للتحكم بعملية حركة المياه.
وكانت إيران قطعت المياه، في وقت سابق، من معظم الروافد الموجودة في أراضيها والمغذية لنهر دجلة في العراق.

من جهته، قال نائب السفير الإيراني في العراق موسى الطبطبائي، في تصريح لاذاعة "المربد"، انه لا يمكن لإيران ان تقطع تلك الكمية من المياه الحدودية عن العراق دون الاتفاق مع السلطات فيه بهذا الشأن، بحكم الاتفاقية الموقعة بين البلدين منذ عام 1975 من القرن الماضي.
واكد ان ما وجه به خامنئي هو تخصيص ملياري دولار من صندوق الادخار الايراني لتحويل المياه من الانهر الداخلية الى مدينتي سيستان وبلوشستان وليس من مياه الانهار الحدودية.
وأضاف ان حقيقة ما ذكره معاون وزير الزراعة الإيراني علي مراد أكبري في مؤتمر دور الثقافة في الدين الفلسفي، ان خامئني خصص لنقل المياه من الانهار المركزية سيستان وبلوشستان، مكذبا ما نقله عدد من وسائل الاعلام عن اكبري وقال بان ذلك قد يكون ناتجا عن ترجمات خاطئة لحديث اكبري خلال المؤتمر.
ولفت الطبطبائي الى انه سيتم اصدار بيان من قبل الناطق الرسمي باسم الحكومة الايرانية خلال يوم غد (الخميس) او بعد غد (الجمعة).
من جانبه، قال ظافر عبد الله حسين، المستشار في وزارة الموارد المائية، لـ"طريق الشعب"، حتى الان لا نعلم مصدر الخبر الذي اعتمدته الوسائل الاعلامية اذ لم تصل الى وزارة الموارد المائية اية تفاصيل مؤكدة حول الموضوع، كما لا توجد الى الان اية مؤشرات او معطيات، حول انخفاض في الايرادات المائية التي هي في الاساس منخفضة.
واشار الى انه، خلال الايام القادمة، في حال ملاحظتنا معطيات غير التي عليها في الوقت الحالي سنتخذ اجراءات حول هذا الموضوع مع الجانب الإيراني.
ص 2
دعاوى قضائية ضد امانة مجلس الوزراء بتهمة عرقلة عمل مطار النجف

بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس محافظة النجف، امس الاربعاء، عزمه على اقامة دعاوى قضائية ضد المتسببين في عرقلة عمل مطار المحافظة.
وقال المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس المحافظة خضير الجبوري وافق خلال جلسته الاعتيادية وبالإجماع على اقامة دعاوى قضائية على المسؤولين في الامانة العامة لمجلس الوزراء الذين قاموا بإصدار قرار بتغيير مدير ادارة مطار المحافظة".
واكد الجبوري خلال البيان ان "القرارات الكثيرة الصادرة من الامانة العامة للمجلس تسببت في ارباك عمل المطار"، مشيرا الى "اننا على أبواب زيارة الاربعين ومن المؤمل ان تصل الرحلات اليومية الى 160 رحلة مما يستلزم استقرار الادارة في عملها".
ونشرت وكالة اعلامية، في وقت سابق، وثيقة صادرة من امانة مجلس الوزراء تتضمن انهاء تكليف علي جواد كاظم الموسوي من ادارة مطار النجف الدولي، وتكليف اللواء المتقاعد (شاكر محسن الصبيحاوي) بإدارة المطار لحين اختيار البديل المناسب.

***********

استمرار حالات "التسمم" بالمياه.. والاغتيالات أسبابها متعددة
رئيس الجمهورية يعتزم تنظيم حوار وطني حول مشاكل البصرة والمحافظات

بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس الجمهورية برهم صالح، على ضرورة تفعيل القوانين الصادرة بشأن البصرة، مؤكدا ان البصرة عاصمة العراق الاقتصادية "ورافعة وضمانة ازدهاره"، فيما كشف عن عزمه على تنظيم حوار وطني من اجل معالجة المشاكل التي تعانيها المحافظات.

ازمة البصرة

وقال صالح خلال مؤتمر صحفي في اعقاب لقائه وفد محافظة البصرة، نشره مكتبه الإعلامي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موضوع البصرة وانهاء معاناتها يحتل موقع الاولوية في اهتماماتنا"، مؤكدا على ضرورة ان "تكون البصرة عاصمة كل العراق الاقتصادية فعلا وبكل المقاييس ورافعة وضمانة ازدهاره وحماية مستقبله".
واضاف صالح، "نحن نتابع باهتمام بالغ وأولا بأول مطالب واحتياجات ابناء محافظة البصرة ومعاناتهم كما نتضامن مع تطلعاتهم ونخطط للعمل على اكثر من مستوى من اجل تحقيقها"، معربا عن عزمه على "التعاون التام مع الحكومة المقبلة لتحقيق سلسلة من الاجراءات الفعلية".

عاصمة ثقافية

وشدد رئيس الجمهورية على "ضرورة تفعيل القوانين الصادرة بشأن البصرة، وكذلك قانون الموارد المائية والعمل على حل مشاكل المياه والكهرباء والاسكان والبطالة وكري الانهر وبناء المدارس وتوفير الملاكات الامنية اللازمة على المدى الآني وكذلك الاستراتيجي"، معربا عن ثقته القوية بـ"امكان جعل البصرة عاصمة ثقافية للعالم الاسلامي".
حوار وطني

واكد صالح انه عازم على "تنظيم حوار وطني من اجل معالجة المشاكل التي تعانيها المحافظات وفي مقدمتها البصرة والموصل"، مشيرا الى "لزوم تطبيق بنود الدستور التي تخص المحافظات وتحديد العلاقة بين الوزارات الاتحادية والحكومات المحلية وتنظيم عملية اطلاق الموازنات الخاصة بها في الوقت اللازم وعدم اعاقتها".

حاضرة الخليج

وعبر الرئيس برهم صالح عن اهتمامه بـ"حشد الدعم الاقليمي والدولي لمعالجة قضية المياه وتشجيع الاستثمارات لإعمار البصرة وتحديثها على كافة الاصعدة آملا ان تعود لتكون حاضرة الخليج الأهم كما كانت عبر التاريخ"، داعيا سلطات المحافظة الى "تقديم خطط دقيقة وموضوعية لاحتياجات المحافظة والمشاريع المطلوبة لمواجهة كل الصعوبات التي تواجهها المحافظة حاليا".
من جانبه، استعرض محافظ البصرة واعضاء الوفد المشاكل والعقبات التي تواجهها البصرة حاليا في كافة المجالات، معبرين عن املهم بـ"قدرة الرئيس على المساهمة الفعالية في التقدم نحو مرحلة الاعمار والتطور والحياة الكريمة".
حوادث الاغتيالات

وفي السياق، قال النائب عن "سائرون"، رامي السكيني، في تصريح صحفي، ان "عمليات الاغتيال في البصرة ليست سياسية، لكن بعضها قد يكون حزبيا ميليشياويا، وبعضها لأسباب اقتصادية".
وأضاف ان "أغلب عمليات القتل تكون بسبب تصفية الحسابات العشائرية"، مبينا ان "بعض عمليات القتل ناتجة عن خلافات بين عصابتين، بشأن الاموال والسرقات".
وأوضح السكيني، وهو نائب عن محافظة البصرة ان "سبب كل ما يجري في المحافظة من عمليات قتل واغتيالات، هو كونها غير مستقرة أمنياً"، منوها الى ان "المؤسسة الامنية لم تؤخذ دورها ومكانها بشكل صحيح، ولهذا حلت مكانها حكومة العصابات والميليشيات".
وتزايدت وبشكل ملحوظ عمليات الاغتيالات في البصرة بحق ناشطين وناشطات في التظاهرات وشخصيات معروفة في المجتمع العراقي، ما دعا الى تكليف رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزارة الداخلية والاستخبارات باتخاذ التدابير اللازمة.

حالات التسمم

الى ذلك، قالت دائرة الصحة في البصرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دائرة الصحة في البصرة تعلن عن انخفاض ملحوظ في عدد حالات الإسهال والاضطرابات المعوية".
واضافت أن "تلك الحالات كان تحدث بمعدل 3000 حالة يومياً خلال شهر آب الماضي، ثم بدأت بالانخفاض خلال شهر ايلول حتى وصلت الى 400 حالة يومياً، والتناقص مستمر".
يذكر أن محافظة البصرة يعاني سكانها بشدة من نقص وضعف الخدمات، ومن تداعيات ذلك تفاقم أزمة ملوحة وتلوث المياه خلال الصيف الحالي، والتي أدت الى إصابة نحو 120 ألف مواطن بحالات تسمم بحسب احصائيات رسمية، فيما لم تعلن وزارة الصحة عن السبب الدقيق لتلك الحالات حتى الآن.

**********

القانونية البرلمانية
تناقش منح دور تكميلي
لطلبة الجامعات
بغداد – طريق الشعب
ترأس حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، امس الأربعاء، اجتماعا للجنة القانونية المؤقتة، مشددا خلال الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية في المجلس على ضرورة مراعاة رغبة النائب بالانضمام الى اللجنة بالاضافة الى الاختصاص والخبرة.
وحث النائب الأول، اعضاء اللجنة على اختيار احدى السيدات الاعضاء لترأس اللجنة ايمانا بأهمية منح المرأة دورا مهما في مجلس النواب .
بعدها ترأست النائبة الماس فاضل كمال عقب اختيارها رئيسا للجنة القانونية المؤقتة اجتماعا في مقر اللجنة القانونية لمناقشة مشاريع القوانين المحالة للجنة القانونية وتم الاتفاق على حسم المواضيع المستعجلة حسب الاولوية .
وقررت اللجنة البدء بمناقشة قضايا التعليم العالي والقبول المركزي وطلبات النواب بمنح دور تكميلي لطلبة المراحل المنتهية في الجامعات العراقية واعتبار العام الحالي عدم رسوب بسبب الاوضاع التي شهدتها عدة محافظات عراقية وتوسعة مقاعد الدراسات العليا وزيادة خطة القبول المركزي واستيعاب الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية.
وصوت اعضاء اللجنة بالأغلبية على هذه المقترحات ورفعها الى رئاسة مجلس النواب للتصويت عليها خلال جلسة اليوم الخميس.
في الاثناء، ترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب، اجتماعا للجنة تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، حيث جرى خلالها انتخاب النائب صباح الساعدي رئيسا للجنة، والنائب ريبوار طه نائبا للرئيس، والنائب ثامر ذيبان مقررا لها.

************

فلاحو واسط يتظاهرون احتجاجا على حرمانهم من خطة محصولي الحنطة والشعير
واسط - شاكر القريشي
تظاهر المئات من فلاحي محافظة واسط، امس الأربعاء، أمام مجلس المحافظة، احتجاجا على قرار وزارة الزراعة واللجنة الزراعية في المحافظة، الذي يحرمهم من الخطة الزراعية للمحاصيل الستراتيجية من محصولي الحنطة والشعير للموسم المقبل بحجة قلة المياه.
وقال المزارع المتظاهر حسين طراد، لـ"طريق الشعب"، ان محافظة واسط تعتبر السلة الغذائية للعراق وانتاجها الوافر هذا يعتبر تكريما لمزارعي المحافظة، لا حرمانهم من الزراعة.
ممثل الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في المحافظة ابو نبيل الكلابي، خاطب الجهات الحكومية المركزية والمحلية، في الموارد والزراعة والكهرباء والنفط الى الوقوف مع الفلاحين ومناصرتهم لإعادة هيبة الفلاح الذي سُلبت حقوقه من قبل الحكومة المركزية ووزارة الزراعة والموارد المائية، مطلقين رصاصة الرحمة على الفلاح.
وطالب بإعادة النظر في الخطة الزراعية لعام ٢٠١٨ وخلال مده أقصاها عشرة أيام، وإعفاء الفلاحين من بدلات الايجار المتراكمة لسنوات الماضية، و زيادة حصة البذور والاسمدة والمبيدات، واغلاق المنافذ الحدودية وحماية المنتج المحلي، وتحرك وزارة الموارد المائية لإنشاء السدود والخزانات لتوفير المياه. وفي نهاية التظاهرة هدد المتظاهرون بالاعتصام واللجوء الى قطع طرق رئيسة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

*************

برهم صالح يبحث مع وزير الدفاع النرويجي التعاون العسكري
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الاربعاء، مع وزير الدفاع النرويجي سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، فيما يعتزم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو زيارة العراق، اليوم الخميس، للقاء رئيس الجمهورية برهم صالح، وعددا من الزعماء السياسيين في بغداد وأربيل.
وجاء في بيان، ان رئيس الجمهورية برهم صالح، اكد خلال استقباله وزير الدفاع النرويجي فرانك باك جينسن، في بغداد، على اهمية التعاون العسكري بين البلدين ومساندة القوات المسلحة العراقية على مختلف تشكيلاتها.
واشار الى "اهمية الحفاظ على منجزات جميع تشكيلات القوات المسلحة العراقية والعمل على تعزيز الدور الوطني للمؤسسة العسكرية".
من جانبه، أكد وزير الدفاع النرويجي التزام بلاده بدعم العراق في المجالات كافة.
في الاثناء، قالت وزارة الخارجية التركية في بيان، ان "وزير الخارجية التركي يزور العراق يومي 11 و12 تشرين الأول".
وأوضحت الخارجية "من المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية الرئيس العراقي برهم صالح، والزعماء السياسيين العراقيين وممثلي المجتمع التركماني".
وأضافت الخارجية "كما سيجري وزير الخارجية التركي مباحثات مع مسؤولي إقليم كردستان العراق في أربيل".

*************

"المركزي" يجدد الدفاع عن اجرائه: اسم المحافظ علامة امنية إضافية للورقة النقدية
بغداد – طريق الشعب
أكد مسؤول رفيع في البنك المركزي العراقي، امس الاربعاء، ان قانون البنك يسمح بتحديد شكل الورقة النقدية، فيما اشار الى أن اسم المحافظ جاء كـ"علامة امنية".
وقال مدير عام دائرة الاصدار والخزائن وكالة عبد الكريم حسن شنون، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المادة 33 من قانون البنك والخاصة بطبع العملات النقدية الورقية وسك العملات المعدنية تنص على انه يقوم البنك بموجب اللوائح التنظيمية والتعليمات بتحديد الفئات العملات النقدية الورقية والمعدنية ومقاييسها واشكالها ومادتها ومحتواها ووزنها وتصميمها وغير ذلك من السمات الاخرى، وبالتالي فان البنك مسؤول عن محتواها واشكالها".
وتابع انه "خلال طبعة 2015 والتي تسمى بأم النافذة وكانت بتوقيع محافظ البنك علي العلاق زاد التزييف فيها وبالتالي فان لجنة في البنك المركزي درست الحالة لعدم تكرارها واقترحت ان يكون اسم العلاق على هذه الفئات كعلامة امنية اخرى بجانب العلامات الموجودة والتي كان على شكل رسم في هذه الفئات المطبوعة وليس كاسم كما هو موجود في المذكرات الرسمية".
واضاف شنون ان "اسم المحافظ هي موجود حتى في العملات النقدية العراقية القديمة في العهد الملكي، اضافة الى ان اغلب الدول بدأت تضع اسم المحافظين على عملاتها كالسعودية والامارات ولبنان ومصر وايران ونيجيريا وماليزيا وبعض الفئات من العملة الخاصة ب‍المملكة المتحدة".
واثار وضع اسم محافظ البنك المركزي على الفئات العملات الجديدة التي تم طبعها حديثا جدلا كبيرا في الأوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية.

************

الديوانية: ابنية مدرسية قليلة ومتهالكة وضغوط اقتصادية إضافية لشراء المستلزمات المدرسية
الديوانية - عادل الزيادي
يمثل قطاع التربية والتعليم رافعة مهمة في البناء والتغيير، عبر انشاء المنظومات المجتمعية الحديثة، والدفع بها نحو الوجهة السليمة ولكن يبدو ان ادارة دفة التربية تسير بما لا تشتهيه الغالبية من الشرائح والمهتمين بالشأن التربوي لظروف وتراكمات عديدة، ومن هنا نحاول ان نسلط الضوء على هذا المفصل الحيوي وبكل حيثياته لنقف بشكل دقيق على معوقاته وسبل نجاحه ونبتد بواقع الابنية المدرسية في محافظة الديوانية، التي تعاني مشاكل جمة، خصوصا المدارس التي في الأطراف، والتي وضع العديد منها تحت خطة الاعمار والترميم ولكن للأسف لم يبلغها حتى الحد الادنى من التأهيل، بعدما لفها الاهمال وعدم الاكتراث.
ومن الطبيعي ان عدم توفر الابنية بشكل لائق، يسهم في عدم توفير بيئة مدرسية ناجحة وطموحة، وقلة الابنية في المحافظة، تسبب ظاهرة الدوام المزدوج (الصباحي والمسائي) واحيانا الدوام الثلاثي (الصباحي والظهري والمسائي) ما اربك استقرار الدوام، وتسبب في تقليص الحصص الدراسية وحذف بعضها، والاكتفاء بالحصص الرئيسة، ناهيك عن تقليل الوقت المخصص للدرس وهذه الحالة نجدها في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ومنها مناطق (حي النهضة – حي الوحدة – العسكري) وبحسب مصادر مطلعة، ان محافظة الديوانية بحاجة الى 500 مدرسة ابتدائية لمعالجة حالة الازدواج، كما ان العديد من المدارس تفتقر الى شروط الابنية المدرسية الناجحة من اثاث ومستلزمات هذا من جهة ومن جهة اخرى ان البعض منها يعاني قلة في الكادر التعليمي وهذا الامر خارج عن ارادة التربية في المحافظة، كما يقول المعنيون، حيث ان التعيين مرهون بخطة مركزية، وكذلك شيوع حالات الاجازات سواء منها الاعتيادية او المرضية غير المبررة احيانا والتي بدورها تؤدي الى ارباك الملاك واستقراره والذي ينسحب على واقع التلميذ التعليمي.
وفي الآونة الاخيرة برزت مشكلة قلة تجهيز التلاميذ من القرطاسية والدفاتر وهذا بدوره يشكل عبئا اضافيا على كاهل العوائل الفقيرة وفي جولتنا على مكتبات القرطاسية التقينا مع "ام ايمن" التي تحدثت قائلة: "يمه كل عام المدرسة تنطي دفاتر وكراسات واقلام والوان لأولادنا بس هاي السنه كالوا اشتروا من السوك! ما نعرف شنو اللي تغير"، وترعى ام ايمن خمسة من الأولاد، وتجد صعوبة في توفير مستلزماتهم المدرسية. وتطلب عوائل عديدة من المعلمين الرأفة بأبنائهم وعدم تكليفهم اكثر من طاقتهم حتى لا يضطروا الى ترك مقاعد الدرس والاتجاه الى العمل في الاسواق فيضيع مستقبلهم.
ويلاحظ ان دور المنظمات الدولية والإنسانية، محدود جدا، في المحافظة، في المقابل، عمد العديد من الاهالي الى مبادرات شخصية لتأهيل وبناء صفوف لأولادهم لإكمال دراستهم خدمة للصالح العام وهم يرجون تعاون الجهات التربوية معهم، وتشجيعهم على هذه المبادرات الإنسانية.
والخلاصة، ان قطاع التربية والتعليم في محافظة الديوانية، بحاجة الى جهد استثنائي وتضافر جهود عديدة من اجل النهوض به الى مستوى لائق ومقبول.

*********

ص3
المتقاعدون وتساؤلهم البسيط الى وزارة المالية

اتساءل ويتساءل معي الكثيرون من المتقاعدين بخاصة الذين يستلمون رواتبهم يدويا، وهم الذين لا يمتلكون بطاقة الصرف الآلي (الكي كارد) لعدم ظهور البصمة في جهاز الصرف بسبب أصابتهم بامراض مزمنة تحول دون ظهور بصمات الاصابع على الجهاز، مما يعني معاناتهم مضاعفة بالنظر لتدهور حالتهم الصحية، وليس هذا موضوع التساؤل هنا. فالتساؤل الجدي يخص لماذا تفرض علينا رسوم قدرها الفي دينار من قبل المصارف الحكومية اضافة الى استنساخ المستمسكات في كل وجبة استلام وليس لمرة واحدة خلال العام، مع العلم انهم يصطحبون معهم النسخ الاصلية للمستمسكات الرسمية، ولما هذا الروتين المرهق الذي يلزمهم وهم مسنين ( كبار العمر) الوقوف في الطابور لمرتين، اما آن الأوان لإنهاء هذه الطريقة البدائية المرهقة، وتقليص حلقات اللف والدوران التي أرهقتهم فوق ارهاق كبر العمر والمرض، كذلك تتأخر مواعيد استلام الراتب التقاعدي الهزيل، لايام عديدة من الشهر وليس في بداية ايام شهر، لما كل هذا التعقيد؟ أجيبونا!
لفيف من المتقاعدين
عنهم حارث الحيدر

*********
هل من استجابة يا وحدة
بلدية الرشيد؟
يعاني اهالي منطقة الشرطة الرابعة وبالاخص شارع سوق الخضروات من كثرة الحفر والمطبات في ازقتها بسبب عدم اكسائها بمادة الاسفلت حيث تتجمع فيها المياه الآسنة والقمامة، ومثلما هو معروف فهي من مصادر التلوث الاساسية ومصدر لانتقال وانتشار الامراض سيما وان أبناءهم وبناتهم الطلبة يخوضون في هذه الملوثات لغرض اجتيازها بغية الوصول إلى مدارسهم، هذا الحال وهم في بداية العام الدراسي والاجواء حارة صيفية فكيف الحال عند تساقط الامطار في فصل الشتاء؟
كما تعاني المنطقة ذاتها من تجمع النفايات والانقاض بسبب عدم رفعها من قبل آليات البلدية وعمالها، عليه يناشدون اهالي منطقة الشرطة الرابعة وحدة الرشيد المختصة بخدمات المنطقة بالاستجابة الى مطالبهم والتخفيف من معاناة الأهالي وذلك باكساء الشوارع وان تعذّر ذلك فمن الممكن تعديلها وفرشها بالسبيس ورفع النفايات والانقاض من خلال توجيه الآليات اللازمه للعمل أو توجيه كابسة للغرض المذكور.

أهالي الشرطة الرابعة عنهم مصطفى الخاقاني

********
همسة...
برافـــو

• ضمن حملتها الوطنية للتبرع بالكتب للمكتبات العراقية في المناطق المحررة من تنظيم داعش الارهابي سلمت جمعية الصداقة الفلسطينية – العراقية السفارة العراقية في عمان خمسة آلاف كتاب في مختلف الاختصاصات تبرعاً الى مكتبة جامعة الموصل جاء ذلك خلال زيارة وفد من الجمعية والسلطة الفلسطينية الى مقر السفارة العراقية في العاصمة الاردنية.
• فازت صورة (الرغبة في الحياة) للمصور تيسير مهدي من العراق بالمركز الاول في فئة الرياضة في مسابقة (اندرية ستينين) الدولية للتصوير الصحفي لعام 2018 وقد وثقت الصورة الفائزة لقطة لمجموعة من الاطفال وهم يلعبون كرة القدم يتوسطهم طفل فقد احدى ساقيه جراء انفجار في محافظة كربلاء.
• نال الفيلم الوثائقي الكروي الموسوم (الخطوات المفقودة) للمخرج طارق توفيق جائزة افضل فيلم في مهرجان (كوكا كوستا) السينمائي الدولي الذي اقيم في السويد. يحكي الفيلم قصصاً عن العائلات والشباب العراقيين الذين اضطروا بسبب ظروفهم الصعبة الى الهجرة الى أوربا بطرق غير مشروعة.
• تحت عنوان (أنامل بريئة) أقام قصر الثقافة والفنون في محافظة صلاح الدين بالتعاون مع عدد من المنظمات المدنية مهرجاناً فنياً منوعاً بحضور ومشاركة العديد من الاطفال الايتام تخللت الكرنفال معارض للرسم وعروض مسرحية وقراءات شعرية وفقرات غنائية ساهم فيها العديد من الاطفال الحاضرين واختتم الكرنفال بتوزيع شهادات تقدير على الاطفال المشاركين فيه.
• أقام فرع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق في محافظة ميسان مهرجاناً منوعاً حمل عنوان (جرعة أمل) المهرجان الذي احتضنته حدائق (الرصيف المعرفي) وسط مدينة العمارة والذي حضره جمع من الطلبة والشباب والعديد من المثقفين والاعلاميين والناشطين من أبناء المدينة وشهد المهرجان مسابقات فنية وتشكيلية وفوتوغرافية وتقديم عروض للفنون القتالية ساهم فيها العديد من الطلبة الموهوبين من كلا الجنسين.
برافو للجميع والى المزيد من المبادرات والفعاليات لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي غيبته القوى السياسية المتنفذة بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ والمال مع الأسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

**********
قلة التخصيصات المالية هي السبب
وهن الخدمات وتلوث البيئة في الصويرة
ماهر حميد
تقع مدينة الصويرة شمال مدينة الكوت بمسافة 135 كيلومترا وتبعد عن مدينة بغداد نحو 55 كيلومترا جنوبا، وأداريا تتبع محافظة واسط في العراق، يبلغ عدد سكانها 161 الف نسمة بحسب تعداد عام 2003م.
كانت الصويرة سابقا، علامة لصورة مدينة زاهية تمتع الناظر وتبهج النفوس، كيف لا وهي تشتهر بالمناطق الزراعية وبساتين الفواكه والنخيل، اما صورة اليوم الواقعية للمدينة ذاتها فعبارة عن شوارع غير معبدة تكسوها الاتربة، وتتناثر النفايات فيها هنا وهناك، ومواطنيها اغلبهم مصابون بمرض العيون وأمراض الجهاز التنفسي بسبب الغبار المتصاعد من شوارعها وأزقتها الترابية، كذلك حال تلميذات المدارس الذي لايسر بسبب شكواهن من القمل.
البنى التحتية في مدينة الصويرة واهنة فلا خدمات بلدية ولا تبليط شوارع ولا مياه نظيفة, وتنعدم شبكات المجاري فيها والملاعب والحدائق والمتنزهات... الخ ، والسبب كما "يقال" قلة التخصيصات المالية.
لغرض الاطلاع على شكاوى الاهالي في الصويرة كانت لمراسل "طريق الشعب "هذه اللقاءات:
محمد علي من ساكنيها يقول: تشتكي تلميذات مدرسة عبدالله ذيبان الابتدائية للبنات الواقعة في مركز قضاء الصويرة من انتشار الحشرات " القمل " الامر الذي اضطرهن الى قص شعرهن، وهنا يفترض بـ "لجنة الصحة المدرسية" رفع مستوى الخدمات والنظافة في مدارس القضاء وفي القرى والارياف التابعة اليه، ومكافحة هذه الحشرات واجراء فحوصات طبية دورية للطالبات، وإلزام إدارات المدارس بتوزيع الشامبو والغسولات للطالبات المصابات ومتابعة نظافة دورات المياه في المدارس ووجودها.
أخيرا طالب المواطن علي، مديرية الماء بتحديث شبكة أنابيب الإسالة حيث مضى أكثر من خمسين عاماً على إنشائها، مع ضرورة فحص مدى صلاحية الماء للاستهلاك البشري لكونه خابطاً ومليئا بالاطيان بين فترة واخرى.
وتقول ام الطالبة فاطمة: أقدمت على قص "جدائل" ابنتي فاطمة لغرض التخلص من حشرات القمل الأمر الذي احزن ابنتي وجعلني في موقف محرج بسبب اعتزازها بجدائلها الطويلة. وناشدت وزارة الصحة والبيئة ووزارة التربية بالعمل على توفير بيئة نظيفة للطالبات ومكافحة هذه الحشرات التي اخذت بالانتشار بشكل كبير.
فيما يقول المواطن أبو سعد : يعاني اغلب اولادي من امراض العيون وتحديدا مرض التراخوما والتهابات الجفون، على الرغم من تلقيهم العلاج بشكل مستمر لكن دون جدوى، اذ أوضح الطبيب المختص ان السبب في عدم شفاء أبنائي هو تحسسهم من الغبار. مستدركا اجواء الاحياء السكنية في الصويرة تعج بالغبار يوميا نتيجة سير المركبات في الشوارع الترابية غير معبدة لانها صفة مشتركة لعموم الشوارع في قضاء الصويرة.
ويعدد المواطن ابو سعد بعضاً من معاناة الاهالي كالمجاري المكشوفة لعدم وجود شبكات الصرف الصحي في الصويرة ، ومعاناتهم من تجمعات المياه الراكدة التي تعد بؤر لتلوث البيئة لانبعاث الروائح الكريهة منها مما تزكم الانوف، فضلا عن افتقار المنطقة لوجود حدائق ومتنزهات او مياه نظيفة.
وطالب المسؤولين في المحافظة بتخصيص المبالغ اللازمة لقضاء الصويرة بغية إنجاز مشاريع المجاري وتبليط الشوارع.
من جانبه يقول علي حسن: لقد ازدهرت عيادات أطباء الباطنية والصدرية بشكل كبير لكثرة المراجعين عليها من الاطفال وكبار السن والذين يعانون نوبات صدرية بسبب الغبار المتصاعد والكثيف الذي يغطي كافة أحياء المدينة، ويعتبرها مدينة منكوبة بيئيا، فهي غير صالحة للسكن بسبب هذا التلوث البيئي المتعددة اشكاله، مشيرا بان اغلب العائلات تعمد الى رش الشوارع بالمياه صباحا ومساء للتخفيف من الغبار وانقاد عوائلهم من الاختناق، عليه ناشد الحكومة زيادة التخصيصات المالية لغرض تحسين مستوى الخدمات في القضاء.
معاناتنا متأتية ايضا من أسلاك الكهرباء المتدلية للمولدات الاهلية والتي تتشابك بشكل فوضوي، الامر الذي ينذر بحصول حوادث مؤسفة، كما نشكو ارتفاع اسعار الامبير قياسا مع مداخلينا الشهرية، اذ تجاوز سعر الامبير العشرة الاف دينار، وندعو الجهات صاحبة العلاقة على تحديد التسعيرة الرسمية التي لا تتجاوز السبعة الاف دينار ومحاسبة المخالفين وتنظيم الاسلاك الكهربائية. بحسب قول العديد من مواطنين الصويرة
ويبين المواطن حمزة حسين بان المدارس المهدمة في قضاء الصويرة اصبحت مكانا أمنا لتجمعات الكلاب السائبة، حيث اخذت تهاجم المارة وتزرع الرعب في نفوس الاطفال. كما يوضح بان هذه المدارس هدمت منذ سنوات سابقة لكنها لم تبن حتى الان, عليه طالب الحكومة بأكمال بنائها للحاجة الماسة لها.
من جهتها تقول المواطنة ام علي: لا تتوفر اغلب العلاجات في ردهات الطوارئ بمستشفى الصويرة الجمهوري, ويتأخر إسعاف المرضى كثيرا, مما يجدر بالرقابة الصحية متابعة المستشفى وتزويدها بالعلاجات اللازمة.

*********
اكول...
مقترح أنساني
أمام الحكومة الجديدة

من المعروف لدى الجميع ان العراق خاض خلال الحقب السابقة العديد من الحروب الشنعاء ما بين مجبر وبين مختار كمحاربته النظام الدكتاتوري السابق الذي اجبره على خوض حروبه الرعناء الى حرب تغيير نظامه المقبور ، وقد استخدمت في هذه الحروب شتى انواع الاسلحة التي تحمل في تركيبها الكثير من الغازات الملوثة والسامة مما تؤثر على سلامة الانسان، والدليل هو ارتفاع نسب الاصابة بأمراض السرطان وتحديدا في مناطق الجنوب ومنها البصرة ومما يؤسف له ان اغلب الاصابات لم تجد العلاج المضمون لها مما يضطر المريض الفقير الى أن يبيع ما يملك من اثاث واحيانا تصل الى اثاث داره التي يسكن فيها لتلبية احتياجاته من العلاج والدواء او السفر خارج البلاد ليضمن الشفاء.
كان يستوجب من الحكومة الجديدة ان تضع امام أعينها امكانية مساعدة هؤلاء المرضى وبالاخص مرضى السرطان، وان تتكفل الحكومة بالحالات الانسانية ممن لا يقدر تكفل مصاريف العلاج ، ولانقول كلها بل اغلبها لذلك من الانسانية، مراعاة ما لحق بالمواطن العراقي والمكفول دستوريا من ضرر صحي خطير ، وأن تتبنى الدولة توفير كل مستلزمات العلاج والخدمات الطبية التي يحتاجها، كما نرى ان يقوم البرلمان بتشريع قانون حماية مرضى السرطان وتوفير الرعاية لعوائلهم أن فقدوا مريضهم.
الموضوع جد حساس ويتطلب من الحكومة دراسته بتمعن وهو قضية انسانية بحتة، على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها بجد ودقة ، كأن يحدد راتب شهري للفقيد بسبب مرض السرطان ليكون معيلا لعائلته التي ستبقى عيونها على الدولة فهو اولا واخير من مواطنيها .
ولكي لا تتشرد العوائل وينحرف الاطفال بسبب تردي وضعهم الاقتصادي نتيجة فقدان معيلهم بسبب هذا المرض اللعين نأمل من الحكومة الجديدة والبرلمان الجديد تشريع قانون الضمان الاجتماعي الذي بدوره سيكون عاملاً كبيراً في مساعدة العوائل العراقية لما يصيبها من كوارث وما اكثرها في بلدنا العراق .
غالبية مرضى السرطان من الشباب العاطل عن العمل ولديهم عوائل، عليه انصفوا عوائلهم بما يرد الى خزينة الدولة من واردات النفط لكي يشعر المواطن ان لديه حكومة ترعاه وهذا ما ننشده.

حسين علوان

*********
مناشدة مواطني حي بدر في قضاء المحمودية
يعاني أهالي حي بدر في قضاء المحمودية من كثرة المطبات والحفر التي كثرت في الشارع الرئيس والشوارع الفرعية بالحي المذكور ورغم مراجعات الساكنين وتقديم الشكاوى للجهات المعنية بالامر لكن لم تتم الاستجابة لشكاواهم.
وقد أجبرت المشاكل الخدمية في حي البدر خاصة تهالك اسفلت الشوارع الى عرض معاناتهم عبر وسائل الإعلام كالصحف والقنوات الاخبارية، لكن لم يحرك المعنيون بالامر ساكنا تجاه المشكلة وبقى الحال على ماهو عليه دون اي معالجة تذكر.
عليه يرجو سكنة حي بدر من الجهات ذات العلاقة مساعدتهم في تعبيد الشوارع، سيما وان موسم الشتاء وتساقط الامطار على الابواب مما يتعذر على اطفالهم التلاميذ الصغار الذهاب الى مدارسهم، ويطالبون تلبية مناشدتهم في اسرع وقت ممكن خدمة للصالح العام.

لفيف من اهالي حي بدر

**********
النفايات وتهالك الشوارع هي معاناة اهالي محلة 446 الهياكل في الغزالية

يعاني سكنة الغزالية (الهياكل) محلة 446 من ظاهرة تراكم النفايات والانقاض الناتجة عن بناء وتشييد المنازل، بسبب عدم رفعها من قبل بلدية الشعلة والجهات الخدمية المسؤولة.
كما يشكو الاهالي من تصاعد الغبار والاتربة عند السير في شوارع المنطقة لعدم إكسائها منذ فترة طويلة، ونذكر مخالفة اخرى وهي تربية ورعي الاغنام والماعز في المنطقة، حيث يقوم اصحاب قطعان المواشي برعيها في الازقة والشوارع دون اكتراث او مراعاة لانزعاج الناس بسبب مضارها الصحية والصحية.
مع العلم ان اهالي المنطقة قدموا مذكرة الى مجلس محافظة بغداد مطالبين باكساء الشوارع والازقة، ولو بمادة الحصى الخابط (السبيس)، لانهاء معاناتهم خاصة في موسم الشتاء وكذلك رفع النفايات، ووجه مجلس محافظة بغداد بكتابه المرقم (9095) بتأريخ 29/11/2017 الى دائرة بلدية الشعلة لغرض انجاز الطلب، الا ان بلدية الشعلة لم تقم بذلك حتى هذه اللحظة.

عن اهالي الحي
عامر عبود الشيخ علي

*******
مواساة...
• تعزي لجنة الرقابة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيقة ايمان الحسناوي في وفاة عمها الاستاذ حسين ناهي فليح، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقتنا والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة المحمودية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رحيم غزاي في وفاة ابن اخيه سيف عباس غزاي، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته جميل الصبر والسلوان.
• تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية بحزن واسى عميقين نبأ وفاة زوجة زميلنا وصديق حزبنا الوفي الدكتور بشير الناشي (أبو نيقولاي) السيدة غالينا فلاديميروفنا استاذة اللغة والعلوم، بعد مرض عضال طال أمده. ونحن اليوم في المنظمة نقف مع زميلنا بشير في الفاجعة التي ألمت به ، وسنكون له عونا في اجتياز هذه الفترة الصعبة. الذكر الطيب للعزيزة غالينا ، ونتمنى لزميلنا وصديقنا العزيز بشير ولعائلته وأقربائه الصحة وطول العمر ويلهمهم الله الصبر والسلوان.
• تنعى محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين حاتم حمد الجنابي/ عضو اساسية ريف الكوفة والد الرفيق علاء حسين الجنابي/ عضو اللجنة المحلية الذي توفي اثر حادث مؤسف، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• تعزي لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الرفيق احمد شاكر العكيلي في وفاة والده بعد معاناة مع المرض، الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل لأهله .
• تتقدم اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي الحارة الى الرفيق فالح شهاب (ابو سهيل) في وفاة ابن عمه، للرفيق وعائلته جميل الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب دوما.
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الاستاذ خضر هباوي الطائي والرفيقة نجاة الطائي في وفاة فقيدهم المقدم المتقاعد نوري هباوي الطائي اثر عمل اجرامي جبان في 8/10/2018,الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان لعائلته الكريمة.

******************
ص4
دبلوماسي روسي يدحض تقارير بريطانية حول ليبيا

موسكو - وكالات
دحض ليف دينغوف، رئيس مجموعة الاتصال الروسية بشأن ليبيا، ما نشرته صحيفة صن، حول خطط موسكو لنشر قواتها في ليبيا، وأكد أن سياسة بلاده تهدف لاستعادة العلاقات الاقتصادية مع هذا البلد.
وزعمت صحيفة "صن" البريطانية نقلاً عن مصدر رفيع المستوى في الحكومة البريطانية، أن أجهزة الاستخبارات البريطانية أبلغت رئيسة الوزراء تيريزا ماي بأن روسيا "تريد تحويل ليبيا إلى سوريا جديدة" واستخدام وجودها هناك للتأثير على الغرب.
ووصف رئيس اللجنة الدولية في البرلمان البريطاني توم تاغندهات هذه المعلومات بأنها "مقلقة للغاية" وطالب بأن ترد القيادة البريطانية على هذا التهديد.
وقال دينغوف لوكالة نوفوستي اليوم: "الوقائع التي نشرتها صحيفة صن البريطانية ليست صحيحة على الإطلاق".

********
وزير بريطاني يلمح إلى تأخر محادثات بريكست

لندن - وكالات
قلل دومينيك راب، الوزير البريطاني المكلف بمفاوضات البريكست، من احتمال التوصل إلى اختراق في قمة الاتحاد الاوروبي الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن التوصل الى اتفاق لن يتم قبل تشرين الثاني.
ورفض راب القول متى تخطط الحكومة لنشر المقترحات بشأن الحدود مع إيرلندا، وهي القضية الشائكة في المحادثات.
وقال أمام البرلمان أن اجتماع قادة دول الاتحاد الاوروبي الذي يعقد في بروكسل في 18 تشرين الأول "سيكون خطوة مهمة، ونتوقع أن يكون لحظة سنحقق فيها بعض التقدم".
وأضاف "لقد أوضحنا دائما أننا نهدف إلى التوصل الى اتفاق في مجلس تشرين الأول، ولكن ذلك يمكن أن يتأخر حتى تشرين الثاني. ما زلنا واضحين بهذا الشأن".

**********
إسرائيل تعلن استمرار استهداف سوريا مع وجود صواريخ أس-300
لافروف متفائل باتفاق إدلب ويدعو إسرائيل للتقيد
بالقرارات الدولية بشأن الجولان
دمشق - وكالات
دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إسرائيل للتقيّد بقرارات الأمم المتحدة، سواء المتعلقة بمكافحة الإرهاب أو وضع مرتفعات الجولان، وأبدى ارتياح موسكو لسير تنفيذ اتفاق إدلب.
وردا على سؤال عن موعد الاجتماع المقبل بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو؟ قال لافروف إن التحضير للقاء المرتقب بين بوتين ونتنياهو يجري على مستوى الكرملين، بعدما تم تلقي مثل هذا الاقتراح من الجانب الإسرائيلي، وقد علق الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف على هذا الموضوع، ويجري النظر في ترتيب هذا اللقاء بين الإدارة الرئاسية الروسية والمسؤولين الإسرائيليين المختصين، دون أن يذكر موعدا محددا لعقد هذا اللقاء.
وحول موقف روسيا من أحدث تصريحات لنتنياهو، خاصة فيما يتعلق بالاعتراف الدولي بالسيطرة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، وكذلك تصميم تل أبيب على إحباط خطر الوجود العسكري الإيراني في سوريا قال الوزير لافروف: إن "وضع مرتفعات الجولان محدد بدقة في قرارات مجلس الأمن، وأي تجاوز بهدف تغيير وضع هذه المرتفعات، يعتبر انتهاكا للقرارات الدولية. ونتمنى من جميع الأطراف بما فيها الإسرائيلي التقيد بمضمون القرار 2254 وتخليص سوريا من الإرهاب في أقصر وقت ممكن".
وأضاف: القضاء على التهديدات الإرهابية يشكل أولوية. ووفقا لهذا المعيار، من الضروري الحكم على مختلف الإجراءات الأخرى.
وحول رأي موسكو بسير تنفيذ الاتفاق الروسي التركي بشأن إدلب؟ أعلن وزير الخارجية الروسي أن "المعلومات التي تصل الجانب الروسي تشير إلى الالتزام الكامل باتفاقية الجانبين الروسي والتركي حول منطقة منزوعة السلاح في إدلب. والمسؤولية الأكبر في هذا الوقت يتحملها الجانب التركي. المهلة تنتهي في الـ 15 من الشهر الجاري. لكن يومين أو ثلاثة لا تلعب دورا كبيرا بقدر ما تلعبه "فاعلية" التطبيق والوصول في النهاية إلى منطقة منزوعة السلاح فعليا".
من جهته، أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أنّه أبلغ نائب رئيس الوزراء الروسي ماكسيم أكيموف خلال اجتماع في القدس بأنّ الدولة العبرية ستواصل ضرب الأهداف المعادية في سوريا رغم قرار موسكو تسليح دمشق بمنظومة صواريخ أس-300 المتطورة للدفاع الجوي.
وقال نتانياهو خلال مؤتمر صحافي إنّه أبلغ آكيموف بأنّ إسرائيل ستواصل تصدّيها لما وصفه بمحاولات إيران الرامية لترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطوّرة إلى حزب الله اللبناني.
وأضاف أنّه رغم تسليم موسكو منظومة أس-300 للجيش السوري، إلا أنّ الدولة العبرية، وانطلاقاً من مبدأ الدفاع عن النفس، ملتزمة مواصلة "نشاطها المشروع في سوريا ضد إيران وأتباعها الذين يعبّرون عن نيتهم بتدمير إسرائيل".
ويُعدّ هذا أولّ لقاء يتمّ الإعلان عنه بين نتانياهو ومسؤول روسي بارز منذ أسقط الجيش السوري عن طريق الخطأ في 17 أيلول طائرة عسكرية روسية أثناء تصدّيه لغارة جوية إسرائيلية على اللاذقية في شمال غربي سوريا، في حادث زاد من التوترات بين إسرائيل وروسيا.
وقُتل 15 روسياً في الحادث الذي ألقت موسكو مسؤوليته على إسرائيل متّهمةً طيّاريها باستغلال الطائرة الروسية كغطاء.
لكن إسرائيل طعنت بصحّة الاستنتاجات الروسية، مؤكّدة أنّ طائراتها كانت قد عادت إلى الأجواء الإسرائيلية عندما تم إسقاط الطائرة الروسية.

**********
قرأنا لكم...
التطرف والإرهاب
بين استراتيجيتين

كشف جون بولتون عن معالم الاستراتيجية الأمريكية لمحاربة التطرف والإرهاب... هذه المرة، وبخلاف استراتيجية العام 2011، زمن باراك أوباما، بدا أن «الإسلام الشيعي» هو «العدو المستهدف» بالاستراتيجية، بعد أن جرى توصيف إيران بأنه الدولة الشريرة والداعم الأكبر للإرهاب منذ العام 1979، وليس من اليوم، وبعد أن احتل حزب الله والجهاد الإسلامي والحوثيين، مكانة متقدمة في لائحة التهديدات التي تجبه الأمن القومي الأمريكي وأمن واستقرار حلفاء واشنطن وأصدقائها.
في استراتيجية 2011، بل وفي مجمل السلوك الأمريكي، وتحديداً في سنيّ أوباما الثمانية... احتل «الإسلام السني» موقع الصدارة في قائمة مهددات الأمن القومي الأمريكي، باعتباره حاضنة الإرهاب ورافعته الكبرى للتجنيد والتعبئة والتحشيد ... كان ذلك امتداداً لصدمة الحادي عشر من أيلول / سبتمبر، والتحولات في المواقف والسياسات والاستراتيجيات ... وكان ذلك «بوحي» من اندلاع ثورات الربيع العربي وانتفاضاته، واحتلال الإسلام السني (الإخواني بخاصة) مكاناً ريادياً في الأنظمة والإدارات التي انبثقت عن هذه الثورات، وقيامه بدور قيادي في حركة الشوارع العربية الأخرى، وإن من موقع المعارضة.
مهّدت سلسلة لم تنقطع من الأبحاث والدراسات والمؤتمرات و»الزيارات» والاتصالات الرسمية وغير الرسمية، الطريق لحوار في العمق بين الولايات المتحدة والإخوان المسلمين، بوصفهم العمود الفقري الأكثر تنظيماً و»عقلانية» من بين جميع حركات الإسلام السياسي السني ... وبدا أن واشنطن قد قررت التعامل بـ»إيجابية» مع مخرجات الربيع العربي، حتى وإن تطلب الأمر، التخلي عن حلفاء تاريخيين لها من وزن محمد حسني مبارك وزين العابدين بن علي وغيرهما إن اقتضت الضرورة.
لقد سمعت واشنطن من «محدّثيها» الإسلاميين ما يكفيها، أقله كحد أدنى لفتح صفحة جديدة من التعامل والتعاون معهم ... فهم اقتصادياً، لا ينتمون لعوالم الاشتراكية و»مدرسة القطاع العام»، بل أصدقاء لصندوق النقد الدولي ونظرية السوق وللنظام الرأسمالي العالمي، حتى وإن جرى تغليفها جميعاً بـ»حجاب» إسلامي، تحت يافطة البنوك والصيرفة والتأمين الإسلامية ... والأهم، إنها سمعت منهم، ما يطمئنها إلى «سلامة» علاقاتهم بإسرائيل، والتزامهم بالاتفاقيات المبرمة معها، وتحاشي الصدام معها أو إشهار العداء لها ومقاومة التطبيع معها ... إلى أن قُضي الأمر، وكان ما كان في مصر وتونس وغيرها من البلدان التي لم يظفر بها الربيع بأية فرصة من أي نوع.
بدا أن قلق واشنطن من «الإسلام السني» لم يكن مقتصراً على قواه ومنظمات «الحركية»، الشعبية فحسب، بل طاول أنظمة حكم لطالما صنفت معتدلة ... حملت إدارة بوش على «أصدقاء لا حاجة لها للأعداء بوجود أمثالهم»، قيل إن روافد «الإرهاب السني» تنبع من أكبر وأهم الدول العربية والإسلامية وأكثرها مالاً وسكاناً ... واحتل شعار «نشر الديمقراطية» مكانة أعلى من أي وقت مضى على رأس قائمة أولويات السياسة الأمريكية في «الشرق الأوسط الكبير»، ومعه شمال أفريقيا بالطبع... وسادت العلاقة بين هذه الدول، وإدارة أوباما مناخات من الفتور المشوب بالشكوك والاتهامية، ووقعت انتقادات اول رئيس أمريكي الأسود على رؤوس بعض القادة العرب، كالصاعقة، خصوصاً حين أبلغهم في «كامب ديفيد» أن واشنطن قادرة على حمايتهم من أعداء الخارج، وستفعل ذلك، ولكنها غير راغبة وغير قادرة إن رغبت، على حمايتهم من «أعداء الداخل» ... لم يكن خطاب الإصلاح والتحديث والدمقرطة وحقوق الانسان، إلا رديفاً لسياسة «تغيير الأنظمة» كما فهما قادة عرب كثر، احتفلوا حتى الصباح عند رحيل أوباما عن بيته الأبيض، واستقبلوا بذراعين مفتوحين وجيوبٍ منتفخة، خلفه الرئيس دونالد ترامب.
اليوم انقلب المشهد، مع مجيء إدارة لا تقيم وزناً لحقوق الانسان والديمقراطية، ولا يبدي رئيسها إعجاباً وولهاً (يصلان درجة العشق والغرام) إلا إزاء قادة دكتاتوريين وفرديين، من نمط كيم جونغ أون على سبيل المثال لا الحصر ... اليوم، وبتأثير إيديولوجيا عقائدية «إنجيلية – متصهينة»، يجري الانقلاب على إرث جمهوري – ديمقراطي سابق، وتحتل إيران – لدوافع إسرائيلية – مكانة الأولية في قائمة مهددات الأمن القومي الأمريكي ... ويصبح «الإسلام الشيعي» هو الخطر الماحق والتهديد الماثل.
الاستراتيجية الجديدة، لم تسقط «داعش» وأخواتها من قائمة التهديدات والمهددات، فهي ما زالت حاضرة وبقوة، لكن وزن التهديد «الإيراني – الشيعي» تقدم عليها في السنة الثانية من ولاية دونالد ترامب ... وكل من يتتبع مواقف الرئيس وسياسات إدارته وإجراءاته، سيلمس حجم التحول في النظرة الأمريكية لتحدي التطرف وتهديد الإرهاب.
في الاستراتيجية الجديدة، حديث عن «البعد الإيديولوجي» في الحرب على التطرف والإرهاب، بيد أنه حديث ينطلق من «إيديولوجيا» أخرى متطرفة كذلك، مكوناتها الدينية – الإنجيلية والصهيونية، ليست خافية على أحد.. وربما لهذا السبب، فإنه محكوم عليها بالفشل الذريع، إذ أنها قمينة بحفز التطرف الإيديولوجي الإسلامي «السني والشيعي» على حد سواء، بدل أن تبدده وتستأصله من جذروه وبيئاته الحاضنة.
قد يقال الكثير في مدى نجاح استراتيجية أوباما أو فشلها ... وقد يستمر هذا الجدل من دون انقطاع بين مؤيد ومثمن، ومعارض ومندد ... لكن من غير المشكوك فيه أن استراتيجية ترامب ستواجه الفشل المحتم، وستفضي إلى زيادة تأزيم المشهد الإقليمي وحفز التطرف والغلو، وإشاعة مناخات اليأس والإحباط المؤسسة لتفشي العنف والتطرف وتفاقم خطر الإرهاب.

عريب الرنتاوي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"الدستور" الاردنية

**********
البرلمان التونسي يقرّ أوّل قانون للقضاء
على التمييز العنصري
تونس - وكالات
صادق البرلمان التونسي على اوّل قانون للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري في البلاد، في نص كان ينتظر بترقب كبير اعتبرته منظمات مدافعة عن الاقليات "تاريخيا". وقال رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مسعود الرمضاني لوكالة فرانس برس إن القانون "هو نقطة تحول مهمة في تونس، يضاهي قرار إلغاء العبودية".
وألغت تونس العبودية عام 1846 خلال حكم "البايات". ويحدد القانون الجديد عقوبات للإدلاء بكلام عنصري، تتراوح بين شهر وسنة من السجن وغرامة مالية تصل إلى ألف دينار (حوالي 300 يورو). كما يعاقب بالسجن من عام الى ثلاثة أعوام وبغرامة مالية من ألف الى ثلاثة آلاف دينار (ألف يورو) كل من يحرض على العنف والكراهية والتفرقة والتمييز العنصري، وكل من ينشر أفكارا قائمة على التمييز العنصري أو كذلك "تكوين مجموعة أو تنظيم يؤيد بصفة واضحة ومتكررة التمييز العنصري او الانتماء اليه او المشاركة فيه". ويمكن ان تبلغ الغرامة المالية 15 ألف دينار (حوالي خمسة آلاف يورو) بالنسبة للشخص المعنوي.
ويهدف القانون رقم 11/2018 الى "القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ومظاهره حماية لكرامة الذات البشرية وتحقيقا للمساواة بين الأفراد في التمتع بالحقوق واداء الواجبات وفقا لأحكام الدستور والمعاهدات الدولية المصادق عليها من قبل الجمهورية التونسية". وصادق نواب البرلمان بـ125 صوتا على القانون، مقابل صوت واحد ضده، في حين امتنع خمسة نواب عن التصويت. ويبلغ عدد النواب في البرلمان التونسي 217 نائبا.
وطالبت منظمات تونسية مدافعة عن حقوق الأقليات بهذا القانون الأول من نوعه. واعتبرت الجمعية التونسية لمساندة الأقليات القانون "لحظة تاريخية في تونس" متعهدة بالسهر على تطبيق بنوده. وأكد الرمضاني على انه "خطوة عملاقة، ولكن يبقى الكثير من العمل لتطبيقه في مجتمع يعاني 10 في المئة من التونسيين ذوي البشرة السمراء والأفارقة من جنوب الصحراء الشتم والعنف الشديد في بعض الأحيان". وتابع "هناك اقرار بالعقاب، ولكن يجب بث الاحترام من خلال التربية".

**********
صحيفة تركية تنشر أسماء 15 سعوديا على صلة بقضية خاشقجي
اسطنبول - وكالات
نشرت صحيفة صباح التركية المؤيدة للحكومة يوم الأربعاء أسماء 15 سعوديا من المخابرات ذكرت أنهم ضالعون في اختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.
وشوهد خاشقجي آخر مرة قبل أسبوع وهو يدخل مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول لاستخراج أوراق ترتبط بزواجه المقبل. وقالت خطيبته التي كانت في انتظاره بالخارج إنه لم يخرج قط وذكرت مصادر تركية أنها تعتقد أن خاشقجي، الناقد البارز للسياسات السعودية، تم قتله داخل القنصلية.
ونفت الرياض الاتهامات بخطف أو قتل خاشقجي ووصفتها بأنها لا أساس لها. ولم تعلق السلطات السعودية على التقارير عن وصول 15 من مواطنيها إلى تركيا.
وأبلغ مصدر أمني تركي رويترز من قبل أن مجموعة من 15 سعوديا بينهم بعض المسؤولين وصلت إلى اسطنبول ودخلت القنصلية في الثاني من تشرين الأول وهو نفس اليوم الذي كان فيه خاشقجي بالداخل ثم غادرت المجموعة البلاد في وقت لاحق.
ونشرت صحيفة صباح أسماء 15 سعوديا وتواريخ ميلادهم وقالت إنهم وصلوا إلى مطار أتاتورك في الثاني من تشرين الأول. واستنادا إلى صور نشرتها وتم التقاطها في الجوازات وصل 12 منهم في وقت مبكر من صباح هذا اليوم الموافق يوم ثلاثاء.
وتابعت الصحيفة أن جميع المسؤولين ومجموعهم 15 شخصا غادروا البلاد في أربعة مواعيد مختلفة.
وأشار تقرير الصحيفة إلى أن السعوديين أقاموا في فندقي ويندهام وموفنبيك باسطنبول في نفس الحي الذي تقع به القنصلية. ورفض الفندقان التعقيب على التقرير.
ومن بين الرجال الذين نشرت صباح صورهم وأسماءهم خبير في الطب الشرعي وفقا لتقارير إعلامية سعودية وعضو في مجلس إدارة الجمعية السعودية للطب الشرعي.

*********
في مواجهة العنصرية والكراهية واليمين المتطرف
إيطاليا .. مائة ألف يشاركون في مسيرة السلام التقليدية
رشيد غويلب
شارك 100 الف من سكان ايطاليا الاحد الفائت في مسيرة السلام التقليدية من مدينة بيروجا إلى أسيزي التاريخية. وكانت مشاركة الشبيبة والعوائل متميزة، ولم تشكل شدة الرياح والامطار عائقا امام سعة المشاركة. وسار الجميع "من أجل السلام والأخوة"، وضد جميع أشكال التمييز العنصري، او كما جاء في بيان المسيرة لهذا العام "يجب عدم ترك احد بمفرده".
وحظيت المسيرة بدعم العديد من منظمات السلام والثقافة، والنقابات، والمدارس الوطنية لتنسيق السلام، ورابطة الانصار، والمنظمات المدافعة عن البيئة، والمنظمات المسيحية، منظمة العفو الدولية، ولجنة التنسيق الوطنية لمكافحة العنصرية، التي شددت على ان "التعبئة الوطنية والجماهيرية" ملحة، "لمواجهة نزعة كراهية الأجانب والعنصرية، وموجة العنف والكراهية ضد المهاجرين واللاجئين"، إن مسيرة السلام والإخوة "هي فرصة مثالية لتبيان أن هناك إيطاليا أخرى وثقافة أخرى متجذرة في مبادئ وقيم دستورنا وفي الدفاع عن الديمقراطية".
وقال اتحاد نقاباتCGIL في بيانه: "في إيطاليا وأوروبا نواجه مرحلة تاريخية، اعتقدنا اننا قد تجاوزنا ها بتحقيقنا الإنجازات الديمقراطية والتذكير بكوارث الحربين العالميتين والفاشية في القرن العشربن. ومع الاسف لم يكن الأمر كذلك، فاليوم أكثر من الأمس تتجلى ضرورة إعادة تأكيد مبادئ وقيم دستورنا، والالتزام بها والدعوة إلى تطبيقها، وتعزيز الحقوق الفردية والجماعية للرجال والنساء بطريقة شاملة، واعادتها الى مركز الاهتمام، دون حواجز أو تمييز أو قومية خطرة".
وتقدمت المسيرة كتلة من الشبيبة، بضمنها 10 آلاف طالب من جميع انحاء ايطاليا، تبعتها اعلام البلديات والأقاليم والمحافظات الإيطالية. وتميزت المسيرة بقوس قزح من رايات منظمات السلام وترديد اغنية حركة الانصار المقاومة للفاشية التاريخية "مرحبا ايتها الجميلة" (بيلا جاو). وحمل شبيبة (الحزب الشيوعي – اعادة التأسيس) لافتة تقول "لا سلام بدون عدالة وحرية". وطالبوا بانسحاب ايطاليا الفوري من الناتو وإغلاق قواعد الحلف على اراضيها، والافراج فورا عن رئيس بلدية ريس، ميمو لوكانو، الذي اعتقل اخيرا، بسبب حمايته للاجئين.
وشاركت في المسيرة السكرتيرة العامة لاتحاد نقابات CGIL، والسكرتير العام لنقابة عمال المعادن، وشخصيات من الحزب الديمقراطي (ديمقراطي اجتماعي) وشخصيات يسارية اخرى، فيما غاب عن المسيرة ممثلو حزب "حركة خمس نجوم" الحاكم، والمتحالف مع حزب الرابطة الفاشي الجديد.
وانتقد موريزيو أسيبيرو السكرتير الوطني لـ(لحزب الشيوعي اعادة التاسيس – اليسار الأوروبي) وجود وجوه قيادية من الحزب الديمقراطي في المسيرة: "ماذا يفعل ممثلو الحزب الديمقراطي في مسيرة السلام؟ لقد كانوا منذ سنوات مؤيدين للحرب والمراسيم المضادة للمهاجرين، وقد ضاعفوا النفقات العسكرية، وتصدير الاسلحة، ورفضوا حتى التوقيع على اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الاسلحة النووية، وهم مساهمون في سياسة اسرائيل في اضطهاد الفلسطينيين، ثم ما هي بالضبط المساعي السلمية للحزب الديمقراطي خلال عقد من السنين؟".
وفي التجمع الختامي في أسيزي جرى التأكيد على ان ايطاليا واوربا محتاجة اليوم اكثر من قبل 70 عاما الى افضل الشباب للدفاع عن الديمقراطية، ووضع نهاية للدكتاتوريات النازية والفاشية، وتحرير البلدان من الحروب. واقترح منسق مسيرة السلام، فلافيو لوتي، ترشيح رئيس البلدية المعتقل دومينيكو لوكانو، لنيل جائزة نوبل للسلام.
وشهد العديد من المدن الايطالية يومي السبت والأحد تظاهرات تطالب باطلاق سراح رئيس البلدية المعتقل. وفي مدينته توجه الآلاف الى منزله حيث تفرض عليه الإقامة الجبرية، مرددين اغاني ثورية وشعارات للسلام والتضامن.

************
ص 5

في ذكرى رحيله السادسة
"بيس بغداد" تستذكر الشاعر الراحل كاظم إسماعيل الكاطع
علاء الماجد
اقام بيس بغداد يوم السبت 4 آب الماضي جلسة استذكارية للشاعر الراحل كاظم اسماعيل الكاطع تحدث فيها الشاعر والناقد ريسان الخزعلي، وقدم الملحن الشاب عمر هادي بعض نصوصه الغنائية.
وتحدثت اولاً الفنانة التشكيلية بشرى سميسم التي ادارت الجلسة عن الشاعر الراحل وبعض المحطات المهمة في حياته قائلة:
ودعت بغداد في 25/5/2012 جثمان الشاعر الشعبي الكبير كاظم أسماعيل الكاطع ومرت به من أمام مبنى المسرح الوطني ببغداد الذي اعلن فيها عن رحيله بعد صراع طويل ومرير مع المرض وبعد رحلات ما بين المستشفيات في المدن المختلفة لسنوات، حيث نعاه الناعي في الساعات الاولى من صباح يوم الاثنين في مستشفى الكاظمية ببغداد، بعد ان تعرض للعديد من النكسات الانسانية ابتدأت قبل سنوات بوفاة ابنه (حيدر) ثم اصابته بالشلل النصفي ومن ثم رحيل رفيقة دربه زوجته، وعلى الرغم من عدم قدرته على الحركة والنطق بشكل واضح الا انه كان يتمتع بقوة وصلابة وقدرة هائلة على التحدي، فكان يلبي دعوات الحضور في الامكنة الثقافية وتراه متجددا وان لاحت على وجهه علامات الأسى على الرغم من الهموم الثقيلة والعذابات التي ينوء بها.
ويعد الشاعر كاظم اسماعيل اﻠكاطع قامة من قامات الشعر الشعبي العراقي، ومنحه عشاقه وزملاؤه الشعراء لقب (مدرسة في الشعر الشعبي) باعتباره مبدع القصيدة الشعبية المصورة، وله تأثير ابداعي على مختلف الاجيال، فضلا عن كونه واحداً من ابرز من منح الاغنية العراقية نكهتها المعبرة وحكاياتها الجميلة، فكانت كلماته تغنى بحناجر المطربين الكبار وذاع صيتها كأروع ما انتجته الذائقة العراقية، كما انه من الشخصيات الثقافية المميزة والمحبوبة والمتواضعة.
وكاظم اسماعيل الكاطع الحمراني المحمداوي أحد أعمدة الشعر الشعبي الثلاثة في العراق إلى جانب مظفر النواب وعريان السيد خلف. وتعود جذور الكاطع إلى محافظة ميسان وهو من مواليد 1950 م في بغداد، وخريج الجامعة المستنصرية كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية 1974 م ويحمل شهادة الماجستير في الأدب الإنكليزي من إحدى الجامعات الهندية وهو عضو جمعية المؤلفين والموسيقيين العالميين في باريس وعضو الاتحاد العام للشعراء الشعبيين في العراق ورئيسه في دورتين انتخابيتين عام 1993 و1994.
كتب الكاطع العديد من القصائد التي غناها الكثيرون ومنهم كاظم الساهر وجورج وسوف وسعدون جابر وفؤاد سالم واحمد نعمة وكريم منصور وقحطان العطار وحسين نعمة وياس خضر وحسن بريسم واشتهر بالكثير من قصائد الرثاء وأشهرها قصيدته في رثاء زوجته والقصيدة التي نظمها في رثاء ابنه الصغير حيدر الذي توفي وهو لم يتجاوز الاثنتي عشرة سنة.
عاش الشاعر ضمن عائلة سياسية وعاصر أحداث 1963 وتجربة الحرس القومي مما جعله مؤهلا ليكتب قصيدة هي (رسالة أم) عبارة عن قصيدة على لسان أم لأبنها السجين السياسي في سجن نقرة السلمان وسط الصحراء.
*ثم تحدث الشاعر والناقد ريسان الخزعلي عن الشاعر الراحل وانطلاقة التجديد في الشعر الشعبي العراقي، مشيرا الى " دور الشاعر الكبير مظفر النواب التجديدي في القصيدة الشعبية بعد ثورة الشعر الحديث على ايدي الشعراء بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وبلند الحيدري وعبد الوهاب البياتي، وهم شعراء مثقفون لديهم تماسات مع حركة الشعر العالمي وأساليب كتابة القصيدة الجديدة المغايرة ". وتطرق الخزعلي الى" الأجيال التي تبعت هذه التجربة النوابية تمثلت بعدد من الشعراء منهم شاكر السماوي وعزيز السماوي وطارق وعلي الشباني وغيرهم، ثم تلتهم موجة مهمة من الشعراء (عريان السيد خلف، كاظم إسماعيل الكاطع، إسماعيل محمد إسماعيل، كاظم الركابي، عبد السادة العلي، كريم راضي العماري، عبد الكريم القصاب ). ثم تلتها حركة تجديد شبابية تمثلت بالشعراء (رياض النعماني، كريم العراقي، أبو سرحان، كامل الركابي، فالح حسون الدراجي، رحيم الغالبي، كاظم غيلان، جمعة الحلفي، ريسان الخزعلي، وبشير العبودي، وغيرهم ). اذا الكاطع من الجيل الثاني الذي شهد تحولات سياسية واجتماعية وثقافية".
اما أهمية الشاعر وشهرته فقد تحدث عنها الخزعلي قائلا : ان الأهمية شيء والشهرة شيء آخر. ولكن حين تكون الشهرة نتيجة الأهمية يصح ان نطلق توصيف الشاعر، فالابداع تجربة وثقافة وموهبة، وقد توافرت هذه الشروط في الكاطع، فهو موهوب مبكرا ويمتلك تجربة سياسية وبيئية وحياتية تمتد من مدينة العمارة الى الشاكرية الى الثورة، ويمتلك ثقافة وتحصيل دراسي اكاديمي في اللغة الإنكليزية. ومن المصادفات ان يكون الشاعر شاكر السماوي مدرسه للغة الإنكليزية في الإعدادية ولهذه المصادفة اكثر من أثر في حياة الشاعر شعريا. وضمن المحددات السابقة يكون الشاعر الكاطع مهما. والكاطع في أساليبه الشعرية هو اتجاه فني من ضمن تجربة التجديد والتحديث في الشعر الشعبي العراقي، لقد خط لونه الشعري ضمن هذا المناخ، واصبح صوتا ذا نبرة عالية مؤثرة في مشهد الشعر الشعبي العراقي الحديث، وكذلك في الاغنية أيضا. تمتعت قصائد الكاطع في معظمها بجمالية التجديد حيث : جمالية اللغة، وجمالية الصورة، وجمالية الرمز. الكاطع لم يكن من أصحاب التجارب الذهنية والباطنية، وانما تجربة حياتية واقعية تمد مجساتها باستمرار الى (الوطن، الناس، الشهداء، الحبيبة، العائلة، الحزب، الخسارات الحياتية، وكل مايشبه ذلك).
الكاطع شاعر من مجتمع وليس شاعر في مجتمع وهذه دلالة ثانية لواقعيته في الاعمال الأخيرة وقد مال الى كتابة القصيدة المتشاغلة بالهم الحياتي الذاتي والمراثي حيث الفجيعة بانتحار ولده ورحيل زوجته واعدام الكثير من أصدقائه، ومثل هذا التحول يرتبط بتراكم التجربة وتحولاتها العقلية والروحية والذهنية شعوريا او لا شعوريا واصبح غير متردد في قول (ما مرتاح).
من قصائد الكاطع التي تم تداولها كمنشور سياسي آنذاك قصيدة (رسالة أم)، وقد نسبها الكثيرون الى الشاعر مظفر النواب، والسبب في رأيي ان هذه القصيدة تمت بأكثر من صلة الى قصيدة مظفر النواب (البراءة) رغم اختلاف اللونين الشعريين، لكن الموضوع قد يتوازى بين الاثنين.
للشاعر الكاطع شفافية ناصعة، شفافية غنائية، والغنائية هنا لاتعني شعرا مكتوبا لاجل الغناء، او كلام اغنية، وانما الشعر الذاتي المكتوب بضمير المتكلم. وللشاعر قصائد لحنت كأغان، كما كتبت شعرا لاجل الاغنية أيضا، (جناح الفرح، رحلة بقطار العمر، الي مضيع ذهب، أحاول، انتظار، وغيرها).
لكنه الموت الذي لايشيخ. مرة سألوا الشاعر ادونيس.. هل تخاف الموت؟
فأجاب: المشكلة ليست في الموت، المشكلة في الحياة.
الموت قضية وجودية ضاغطة، وموت الشاعر حياته كما يقول أحد المفكرين والفلاسفة. والكاطع احس بطرقات الموت في السنوات الأخيرة ولن يتردد من القول :
الليله اموت
الليله آخر ليله
الغيم مد ايده اعله راسي
والمطر شد حيله
الليله كَطرات العمر
ناكَوط حب سهران
يمه ادخيلج..
اترجاج
ضميني بسواد الشيله
ان الكاطع كان حاضرا معنا اليوم.. الم اقل ان موت الشاعر حياته.
* وبعد هذه الجولة الرائعة التي رافقنا فيها الشاعر والناقد ريسان الخزعلي، غرد الملحن الشاب عمر هادي وقدم بعض النصوص الغنائية للشاعر الراحل كاظم إسماعيل الكاطع.
************

قصايد عن الماي والبصرة
كامل الركابي

بصرة

جذع شجره
ع العشب نايم
وحدره
لا على اطرافه
تشب
انجوم صفره
فطر
الجمال بروحه
ياخذ شكل
زهره
الشجره
يمكن فزّزتها
مدري اشبيها
چن ما مازحتني:
عيّرتني؟ :
روح احوي
تمر بستان
من نخلة البصره !

مطالب

كالتلي بنت الهور :
محد يعرف الماي
بالفيض: يكتل
من يشح : يكتل
كالتلي بنت البصره
مقهوره :
لاماي عدنه
ويشح
والفيض كله
ملح
والكهربا
ما بعد
عدها خلگ
تنتل !

نفط

المعادله المكتوبه
كلش سهله
كلش
والرموز
اوضح بعد
من ماي دجله :
البصره لوما هالنفط
چاصارت احلى !

الحبيبة

فتّشِت بين الورود
عن حبيبة
هاذي ورده
العطر
بيها يلامس الروح
واحسها
مو غريبه
وهاي ورده
صاحت بدربي
تعال اشتاگلك
لاتسمع الهم عني
غيبه
ورده
منزويه
بعيد
وبطرف بستان
اخضر
لابسه الاسود
گلبها
نجمه حمره
تشتعل
كل ليلة : بصره
صارحتها
اشگد عجيبه
شنهو ناسي ؟
طول نهر الروح
الچ ضفّه
خصيبه
وانا أدوّر بالورد
عن ورده
تشبه لچ: حبيبه ؟

الحسين

البصرة وحيدة
المن تشتكي الوحده
الوحيدة ؟
ومنهو يفزع للوحيده
وهي مسكونه
عطش
ومنهو يقره
بطرف بستانها اليابس
الطيرة ؟
وهي تتحسر زمان: چان عندي
احلى من الرطبه
عش
وچان ياما عيني
مامسجونه
ماعدها
ماعدها رمش
يحرسها من الطايفين
البصرة
من معنى العطش
هي الحسين !

الماي

ماي البيت
بارد عذب
صافي
ويشرح
المعجم
وبس اتذّكر
البصرة
تجي وي الماي
كطرة سم !

الأفعى
حيّه مَلْحه
من جنوب الفاو
تزحف
راح توصل
حد مصبات الانهار
الرافدين
وغفله
شافتها الچلاب
ومحد اعليها
نِبح ْ
حيّه
من سم
وملح !

اشارة

شاعر من البصرة
ناشر بالجريدة :
احلى كلمه: الماي
چانت عندي
من اكتب قصيده !

السبيل

سبيل سبيل:
هاك اشرب ماي
واذكر
بالحزن
عطش الحسين
شلون
شاغت روحه
ملهوفه
على گطره
وبعد حفنه اسنين
يتنادى سبيل:
هاك اشرب ماي
واذكر
بالمآتم والاعراس
عطش
بنت الرافدين
البصره
واگلوب النخيل !
النهر الحزين

يترّحم بويب النهر
ع السيّاب
يشعل روحه
لويشعل شموع:
مو نهر
صرت آنه
غابه امن الدموع !


************

اعتراف
من المدرس الاول


ناظم السماوي

ما خجل مني الزمن
من باعني ابمفرد
وما نزل من گصته. گطرة خجل عالخد
ساومني. موعالشرف.. بس گال
غني اوياي..
گتله العفو هم شفت
بالورد لون اسود؟
الناس اذا بالشكل تگدر تعد الناس
بس. اختيار البشر اصعب تره من العد
طعنني.. السنين ارماح فوگ الراس
وخناجر دنيتي بالروح تتسرد
وأكابر..
وآنه ادري (بناظم) السبعين
مثل عرج النخل بالگاع
من يمتد..
أنام ..
وثوبي ابيض مثل ثلج الصيف
ومحبة الناس.. عندي ابروحي ما تبرد
سيف..
وما ثلمني الوكت. وكت العوز
والغيره. البراسي اتصيرلي المبرد
عمري ..
ما صرت سبوره واستنساخ
واكيد الزمن يعرف
وانه عندي الرد
آنه. اتخرجت من مدرسة احباب
وأول درس علموني
اشلون ابقه نظيف اليد


*************

المســلة
محمد جواد الكعبي
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..
مثل شجرة وهجمت اعليهه الجراد..
سنوو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
لله تشكي من الظلم هاي العباد..
حمورابي الحگ وشوف البلاد..
أحنه أول ناس تكتب بالقلم
كون صوره نحطلك بنص العلم
من حدود اعراقنا هواي أنثلم
سنو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
صرنه بس ننصب عزه ونوگف حداد..
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..
درست الناس بقوانين المسله
شلون ابن بابل يعيش بنص مذله
هواي ناس الچانت تعزه وتجله
سنو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
العراق وتبقى للدنيا العماد..
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..
من هذاك الزمن ولهذا الزمان
لا فرح شفنه ولا شفنه الأمان
بس حزن يعزف صبا عود وكمان
سنو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
يا بلدنه لجرحك شينفع ضماد..
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..
عدنه چان من النخل ألف بألف
شلون ترضى خيار نستورد صلف
يا جرحنه الينزف صوابه كلف
سنو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
شيطلب الفلاح بس ماي وسماد..
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..
اليتامى الضاعت ومامش ولي
ضلت من الظيم تندب يا علي
هو موش أبن الشهيد امراً جلي
سنو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
شفنه من الساسه انواع الفساد..
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..
بيا وكت هذا الشعب ياخذ حشيش
اذا جنحه انكسر شيفيده ريش
مزري وضع البلد بيه صعبه نعيش
سنو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
صار بالحزن وفرح يرمي العتاد
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..
الشباب أتخرجت وماكو عمل
تدري بالاحزاب مفقود الأمل
العراق الكله بالظيم انشمل
سنو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
لا بنوري ولا عبادي ولا أياد
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..
گومي يالله أنتفظ يا شعب العراق
هاي قادة جور بس ظلم ونفاق
قسمونه بطائفه لجل الشقاق
سنو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
تايه برايك خل رايك سداد
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..
كون رب النجى يونس ياعى
والشفه يعگوب من ذاك العمى
تنجي هذا البلد من هذا البلى
سنو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
كون حاكم تنتخب بالعمل جاد..
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..
الله ينزل بيچ أمريكا العذاب
مره داعش وأسست كل الارهاب
فوگ گاعي قتلوا اطفال وشباب
سنو الدستور ضدنه... تفرهد وضايع بلدنه
مثل عاد وتنهدم أهل الاوتاد..
حمورابي ألحگ وشوف البلاد..


***********

ص6
"ميّتْ والمعزْيات ما بيهن أمَّهْ"
زوجة الأب: من الاحسان والعطف الى الوحشية
قسم التحقيقات
ربما يتعرض الأبناء أحيانا الى جملة صعوبات وحوادث قاسية بعد فاجعة فقدان الأم، سواء بسبب الطلاق وانفصال الأب عن الأم أو بسبب وفاة الأم "الحنون". لكن أقدارهم لم تكتف بهذا الألم، بل تنتظرهم مآس عديدة شديدة القسوة اذا ما ابتلوا بزوجة أب قاسية وعديمة الضمير، وبدلا من التعامل مع أبناء زوجها كأيتام يستحقون العطف والرعاية والتعويض عن الفقد، تشهر سيوفها وحقدها وكراهيتها لهم في تعامل غير انساني يلحق بهم الأذى النفسي والجسدي، فمنهم من ينتحر ومنهم من يصاب بعقد نفسية دائمية ومنهم من يهرب من البيت الى غير عودة، وبعض البنات يجبرن على الزواج المبكر لتتخلص زوجة الأب منهن، ومنهم ومنهم..... الخ.
هنا تبحث زوجة الأب عن ضرة أخرى رغم وفاة أو طلاق الزوجة الأولى فتجد ضالتها في جلد الأبناء بأقسى الكلمات أو بيديها أو بالسوط أحيانا!
لكن ذلك لا يمنع من وجود زوجة أب رعت أبناء زوجها وعاملتهم بمنتهى الحنان فصاروا وكأنهم أولادها، وردوا إليها المعروف والاحسان بكل بر وحب ومودة "وعاشوا عيشة سعيدة".
عينة أولى

يحكى أن والدة أبراهام لينكولن الرئيس الأمريكي الأسبق توفيت وهو في التاسعة من عمره في عام 1818. وبعد ذلك بعام سافر والده توماس لينكولن من كوخ العائلة في جنوب إنديانا إلى ديارهم السابقة في كنتاكي، حيث تزوج سارة بوش جونستون. أصبحت سارة زوجة الأب لأبراهام لينكولن صديقته وشقيقة له. وكانت تشجعه على تثقيف نفسه، على الرغم من أنها لا تستطيع القراءة والكتابة. وفي حين لم يكن أبراهام لينكولن على علاقة وثيقة مع والده، فقد كانت لديه علاقة حميمة مع زوجة أبيه، وكان معتزا بتلك العلاقة.

عينة ثانية

"ماجد"، انفصل أبواه عن بعضهما، وبعد أن ولد وعاش مع أمه دون أن يسأل عنه والده الذي قرر أخذه بعد عشر سنوات ليعيش معه، والمفاجأة كانت حينما عاد محمد لزيارة والدته وأخبرها عما وجده لدى أبيه وزوجته من ضرب وتجويع وحرمان، وكانت الصدمة حينما رأت الأم آثار الحروق على يديه ووجهه وصدره وقدميه، فعرضته على الأطباء الذين أكدوا إصابته بحاله نفسية حادة نتيجة التعذيب، فاحتفظت الأم بولدها مدة من الزمن، وكان لا يأكل ولا يشرب ولا يلعب حتى مع الأطفال، إضافة إلى أنه يخشى دورة المياه، ومعاناته تلك ازدادت حينما قرر والده استرجاعه ثانية، فتفاقمت حالته النفسية والصحية، وظهرت عليه علامات التعذيب والمرض حتى توفي طفلا.
عينة ثالثة
لا يستطيع "منذر" أن ينسى ما حل به وبأخوته بعد زواج والده من امرأة أخرى، حيث أصبحوا مشتتين ولا يعرف احدهم عن الآخر شيئا قائلا: منذ دخولها بيتنا وهي تحاول التفريق بيننا وبين والدنا ونجحت في ذلك، حيث يعيش أخوتي كل واحد في مكان بعيد عن الآخر، وكانت دائما تفتعل المشكلات والخلافات التي تولد الشجار وفي كل مرة يقف والدي إلى جانبها حتى قام والدي في النهاية بطردنا من المنزل.

عينة رابعة

تقول "منى": تزوج والدي من امرأة أخرى بعد خمسة أعوام على وفاة والدتي.. كان والدي يقول: أريد أمّا ثانية لأولادي.. تزوج أخيرا من محامية، وتخوفنا من زوجته في البداية لأنها كانت غريبة عنا . لكن بمرور الزمن أصبحنا أصدقاء وكانت دائما تقف إلى جانبنا عندما كان والدي يختلف معنا، وزوجت اثنتين من أخواتي على معرفتها وكانت كثيرا ما تنفق من مالها الخاص على احتياجاتنا وطالما حفظت أسرارنا وساعدتنا في الدراسة حتى اصحبنا كل حياتها واهتماماتها ودائما كان أقرباؤنا يقولون أن الله عوضنا عن والدتنا لأننا كنا بنات صالحات ولأن والدي رجل ملتزم وصالح وانتظر طويلا ليختار الزوجة الصالحة.

عينة خامسة

سعاد كانت تحب أمها وتحترمها كثيرا، قبل أن يتزوج والدها من امرأة ثانية التي تمكنت بطيب المعاملة من كسب ود سعاد وأشقائها.. المفاجأة كانت أن سعاد ارتضت العيش مع زوجة أبيها وترك والدتها، لأن أن أمها كانت متشددة معها في جميع المواقف خلافا لزوجة أبيها التي تعاملت معها على أنها شقيقتها الكبيرة الحريصة على مصلحتها! وتشاطرها بشرى، تقول أنها لم تعلم أن والدتها متوفية إلا حين بلغت الثالثة عشرة من عمرها وقد تربت مع أخوين من زوجة أب، كانت تعاملها بنفس الاهتمام والعاطفة بل أكثر أحيانا من أولادها. وتضيف: والدي كان رجلا مزواجا وقد تزوج مرتين بعد وفاة والدتي لكنه كان ذا شخصية قوية ومؤثرة وقادر على إدامة توازن الأسرة.

عينة سادسة

أبو طارق يتزوج بعد وفاة زوجته للمرة الثانية حيث فشل زواجه الاول بسبب قسوة زوجته الاولى، يقول: تزوجت بعد وفاة زوجتي من امرأة مطلقة متوسطة العمر بعد ان اخبرتها واخبرت ذويها ان لي ثلاثة ابناء "بنتان وولد" وهم ايتام وابحث عن زوجة ترعاهم وتهتم بشؤونهم، بالإضافة الى انها ستكون عندي تحت افضل الرعاية والاعتزاز فوافق الجميع على هذا الامر وقد ذهبت تلك الزوجة بعيداً اذ قالت انها ستضعهم في عينيها وتجعلهم مثل ابنائها لاسيما وهي لم ترزق بطفل من زوجها الاول . فسررت بهذا الاتفاق المبدئي وتزوجنا على بركة الله، وبعد مرور اشهر قليلة بدأت الاحظ على ابني الوحيد الشحوب والاضطراب في السلوك والتلكؤ في الكلمات والتأخر في دروسه المدرسية، وحين كنت اسأله لا يعطيني جوابا مقنعا مما اضطرني الى ارساله الى طبيب نفسي حيث اكد لي الطبيب ان ابني يعاني من صدمة نفسية حادة! وعلاجه في ابعاده عن البيت لفترة معينة! فذهلت لطلب الطبيب هذا لكني سرعان ما اكتشفت ان ابني قد افشى للطبيب سر معاناته وهو قسوة وعنف زوجتي في التعامل معه ومع شقيقاته وحين فاتحتها بالموضوع انكرت واصرت الى انها تعاملهم بمنتهى الحنان، لكن البنتين الصغيرتين وبالرغم من خوفهما منها اسرّتاني بأساليبها المدمرة معهم جميعاً وكيف انها تشد ايديهم في المطبخ وتضع حديدة سميكة على نار الطباخ الغازي امام انظارهم وتهددهم بكي اجسادهم بها اذا ما اخبروا ابيهم بأسلوب تعاملها معهم وكيف انها تحمَلهم ثقل اعباء البيت من كنس ومسح وفتح مجاري الدار اذا انغلقت جراء الاوساخ او غيرها بالإضافة الى اشياء قاسية اخرى لا تتلاءم وأعمارهم الصغيرة، مما اضطرني الى تطليقها واعطائها كامل حقوقها اما هذه الزوجة الثانية فما زالت تحت المراقبة!

عينة ثامنة

تقول السيدة أم حمد "زوجة أب" بان نظرة المجتمع إلى زوجة الأب نظرة قاسية، "فأنا عندما تزوجت زوجي أخذت عهدا على نفسي أن أعامل بناته كبناتي، فأنا أحب بنات زوجي حبا جما وأنا متقاربة جدا منهم أعاملهم بكل رفق وحنان وهذا الأمر يعود إلى أخلاقيات المرأة ومدى قربها من رب العالمين، ولا أنكر أنني وجدت في البداية صعوبة في تقريبهن إلي، ولكن تدريجيا ومع العشرة تحت سقف واحد تأقلمنا مع بعضنا البعض.

عينة "غزالة"!

تؤكد "ميساء"، معلمة وزوجة أب أن زوجة الأب هي امرأة كالغزالة اللطيفة حتى وإن زعم المجتمع كله أنها ثعبان سام أو سبع ضار ولا ينبغي للأقوياء من الناس أن يحدد المجتمع وعوام الناس مسارهم "وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين" بل الشخص الرائع والفرد الفذ هو الذي يشق طريقه وسط الصخور الصماء ويرسم لنفسه صورة على ظهر جلد مرقع بال.
تقول لمياء، طالبة دراسات عليا: بناء علاقة جيدة وصحية مع أطفالنا يتطلب جهدا وعملا دؤوبا، ويعد من أصعب التحديات التي تواجه الآباء. ويزداد الأمر صعوبة وتحديا في حال تدخل شخص ثالث في العلاقة، مثل زوجة الأب أو زوج الأم.
في أستراليا ما يقارب ثلث الأستراليين المتزوجين لديهم أطفال من زيجة سابقة، في حين أن التقديرات تشير إلى أن هناك أكثر من 13 مليون امرأة في أمريكا من زوجات الآباء..
ولقرون عديدة عرفت زوجات الآباء بقسوتهن وكراهيتهن أبناء أزواجهن، فقصص الأطفال عامرة بمثل هذه الحكايات، مثل قصتي سندريلا، والأميرة والأقزام السبعة، وهما من أكثر القصص الموزعة التي تم تكييفها وترجمتها إلى عدة لغات عالمية. حتى في الأفلام والمسلسلات فزوجات الآباء، في معظم الأحيان، صورن على أنهن شريرات يسببن كثيرا من الأسى للأطفال. وفي مختلف الثقافات، ينظر إلى زوجة الأب عادة بوصفها امرأة قاسية على الأطفال.
إن زوجات الآباء لديهن أصعب الأدوار في الأسرة، وأظهرت البحوث أن معظم زوجات الآباء يصورن بصورة سلبية. وعادة ينظر إليهن على أنهن غير محبات للخير وعديمات النزاهة، والرحمة، وقليلات العطف، محبات للنكد وغير محبوبات وقاسيات وغير عادلات.
ولكن تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن الأطفال الذين تربيهم زوجات آبائهم كانوا عرضة لقلة الرعاية الصحية الجيدة، والتعليم، والمصاريف التي تنفق على تغذيتهم مقارنة مع الأطفال الذين تربيهم أمهاتهم البيولوجية. للأسف تدعم هذه الدراسة الأساطير والصورة السلبية عن زوجات الآباء، ولكن ما هي القضايا الأعمق وراء هذه الأدلة؟ وهل كل زوجة أب شريرة وقاسية كما يحكى؟..
في العادة عندما تتزوج المرأة من رجل لديه أطفال من زيجة سابقة، يتوقع الزوج والمجتمع أن زوجة الأب ستنضم إلى الأسرة بسهولة، وبالتالي تصبح أما للأطفال.
ومن الصعب على زوجة الأب وأبناء الزوج التعود على هذه العلاقة الجديدة. وبالنسبة لزوجة الأب فإنها تنضم إلى أسرة كانت قائمة بالفعل، ويتوقع منها أن تحل مكان شخص لا يمكن استبداله "الأم الطبيعية أو البيولوجية". وبلا شك ليس من السهل أن تحب الزوجة أطفال زوجها بكل سهولة، فالمحبة تتطلب زمنا، وعلاقة بها احترام متبادل.
أما في نظر الطفل، فزوجة الأب يمكن أن تثير مجموعة من العواطف. فليس من السهل بالنسبة للأطفال قبول شخص جديد في العائلة لا سيما مكان والدتهم. من الطبيعي أن يكون للأطفال ولاء عميق تجاه والديهم، وذلك إذا كانت الأم على قيد الحياة ولكنها مطلقة.. قد يشعر الأطفال بالذنب والغضب وعدم الولاء في قبول زوجة الأب في الأسرة، فضلا عن أن معظم أطفال الوالدين المطلقين لديهم أمل في جمع شمل الأسرة من جديد، فوجود زوجة الأب من شأنه أن يعرقل عودة أمهم إلى البيت. وفي حالة قدوم زوجة الأب بعد وفاة الأم، فهذا أكثر صعوبة لأن الأطفال يكونون حزينين لفقد والدتهم، ومرة أخرى قد يشعرون بعدم الارتياح لأن هنالك من تريد أن تحل محل أمهم المتوفاة. وقد تكون مشاعر الغضب والخوف والشعور بالذنب مسيطرة، فضلا عن ألم الأطفال لأن والدهم نسي والدتهم وأراد أن يستبدلها.
هذه هي ردود فعل طبيعية لكل من زوجة الأب والأطفال. المشاعر التي تعتري الطرفين تجاه العلاقة الجديدة تختلف بين مختلف الأسر، وتتوقف كثيرا على عمر الأطفال، والتركيبة الشخصية لزوجة الأب والأطفال.
الأطفال عادة يتكيفون مع الوضع الذي هم فيه، ولكن في حالة وجود زوجة الأب فإنهم يحتاجون إلى وقت وصبر للتعود والثقة بزوجة أبيهم. إن قبول شخص جديد في العائلة ليس سهلا، والأب وزوجة الأب والأطفال في حاجة إلى فهم ذلك. وزوجات الآباء يمكن أن يكنّ ثروة لا تقدر بمال للأسرة، رغم أن علاقتهن مع الأطفال تختلف عن طبيعية العلاقة بين الأم الطبيعية والطفل. وزوجة الأب يمكن أن توفر للأطفال الدعم والرعاية، وأن تكسب الأطفال وتصبح صديقة لهم، ومحل ثقتهم، وكاتم أسرارهم إذا أتيحت لها الفرصة والاحترام للقيام بذلك. رد فعل زوجة الأب يتوقف كثيرا على مدى قبولها في الأسرة الجديدة. ولكن بمرور الوقت وطول البال تصبح من كانت تُعدّ عدوة صديقة مدى الحياة للأطفال، فتكون العلاقة إيجابية ونهايتها سعيدة، مثل علاقة أبراهام لينكولن بزوجة أبيه. وعلى زوجات الأب تذكر أن هناك عدة تحديات في كسب ثقة واحترام الأطفال، ولكن عليكن تعلم التحلي بالصبر والتسامح، وسيؤدي هذا حتما إلى نتائج إيجابية.

عشرة مقترحات

عشرة اقتراحات للعائلات التي فيها زوجة أب:
1. تذكّر أن الأمر قد يستغرق الكثير من الوقت والصبر على زوجة الأب، للتكيف مع دورها الجديد في الأسرة.
2. يجب تفهم مشاعر الأطفال وإن كانوا يتصرفون بشكل سيئ تجاه زوجة الأب، حاول التحدث معهم بهدوء ولا تعاقبهم، فالعقاب يزيد الأمر تعقيدا.
3. يجب إعداد الأطفال قبل الزواج وتعريفهم على زوجة الأب، فإشراك الأطفال قبل الزواج يسهل التقارب بين الزوجة والأطفال.
4. على الأب ألا يحاول إجبار أولاده على قبول العلاقة الجديدة، فهذا من شأنه تعريض الأطفال الى ضغوط إضافية، مما يسبب لهم الكثير من الإجهاد.
5. ينصح معظم الباحثين زوجات الآباء بعدم التدخل مباشرة في تأديب الأطفال، لأن ذلك سيؤدي إلى مزيد من الاستياء منها.
6. السعي للعمل معا كأسرة لتصفية الأجواء. فهذا جيد خاصة للأب وزوجة الأب لبحث كيفية تربية الأطفال وتوزيع الأدوار.
7. لا تشعر بالخوف من الأطفال الذين قد يرغبون في جعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لزوجة الأب، فهذا متوقع، ولكن الصبر وحسن النية قد يؤديان إلى تغيير سلوك الأطفال.
8. لا تحاولي تغيير روتين الأطفال على الفور، ذلك لأن الأطفال يعتادون على الأعمال الروتينية المختلفة ولن يقبلوا التغييرات التي تفرضها زوجة الأب.
9. اعمل على بناء الثقة مع الأطفال، فهذا من شأنه أن يجعل العلاقة أكثر سهولة.
10. لا تحاولي التدخل في أسلوب تربية الأب، لأن ذلك لن يكون مقبولا من قبل الزوج أو الأطفال.

خصوصية

حمل وديع.. أم ثعبان سام زوجة الأب بالنسبة للأطفال.. هل هي صديقة أم عدوة؟ لا يستطيع أحد أن يشكك في أن الأمومة غريزة في نفس المرأة التي ستحمل على عاتقها أكبر مسؤولية في هذه الحياة وهي تربية الجيل الجديد الذي سيقوم بدوره باستكمال المسيرة الحياتية وبالتالي فإن الأم تعطي من وقتها وجهدها الكثير والكثير مما يصعب على غيرها أن تعطيه وهو ما جعل للأم خصوصية لا يشاركها فيها أحد. غير أن هذا لا يمنع من أن يوجد من بين النساء من يملكن القدرة على العطاء وتعويض ما افتقده الأبناء في أمهم التي رحلت أو طلقت أو أن يكون على أقل تقدير حضنا دافئا لأبناء الزوجة الأخرى للزوج وهو ما سجلته وقائع وأحداث الدهر الكثير من المرات لتنفي تلك الانطباعات المجتمعية الخاطئة عن زوجة الأب التي كثيرا ما يحاول البعض تصويرها على أنها شيطان أو نمر متوحش. قد يعود بطش وقسوة زوجة الأب وظهورها بمظهر السيدة المتجبرة التي تكره وتستخدم أبناء زوجها بشكل سيئ إلى الأساطير والحكايات الشعبية التي نسجتها قصص خيال عن شخصية تلك المرأة، ولا يوجد طفل في العالم لم يقرأ قصة سندريلا أو الأميرة والأقزام السبعة وغيرها من الحكايات التي تبالغ في قسوة زوجة الأب. لكن وبعد تغير المجتمع وتغير المفاهيم وتغير الحياة هل تغير دور زوجة الأب، و لكن هل تغيرت مشاعر أولاد الزوج تجاهها. سنتابع ذلك مع عدة قصص روايات على لسان زوجة أب أو ابنة زوج أو ابن زوج.
نظرة مجتمعية قاتمة

زوجة الأب .. المرأة التي تقبل أن تتزوج برجل لديه أبناء وتوافق طوعا أو كرها على تربية أبناء زوجها وتمارس دورها كزوجة وأم بديلة لأطفال زوجها، ولكن رغم هذه التضحية لتربية أبناء زوجها فإنها تعاني من صورة سلبية عنها لدى المجتمع ووسائل الإعلام المختلفة والتي دأبت على تصويرها وكأنها نسر كاسر وقلب متوحش يقتات على الظلم والعنف والقسوة وأحيانا يصل إلى حد القتل والتعذيب! فما هي العوامل التي أبرزت صورة سلبية عن زوجة الأب؟ وكيف لها أن تحسن صورتها أمام المجتمع؟ وما هو دور المجتمع ووسائل الإعلام في معالجة القضية؟
الإجابة على هذه الأسئلة قد نجدها في الآتي:
الاختصاصية الاجتماعية "سلوى" ترى أنه من الصعب على زوجة الأب وأبناء الزوج التعود على هذه العلاقة الجديدة، فعلى زوجة الأب أن تعرف أنها جاءت إلى بيت مليء بالأبناء الفاقدين لأمهم، وإنها ستدخل إلى حياة ليست طبيعية بل هنالك صعوبات عليها تحملها واستيعابها، فعليها أولا كسب ثقة الأبناء وجلبهم إليها، ويمكنها أن تكون نعمة في البيت أو نقمة، ولكنها يجب أن تتصرف بحكمة وروية لكسب ثقة الأطفال، فعليها مثلا أن تجعل نفسها صديقة للأبناء للمشاورة والمساعدة لا أن تصور لهم نفسها كالأم الحقيقية، فالأولاد لا يرضون بذلك، وعليها أيضا أن لا تتدخل في قضاياهم مع والدهم ولا تحاول إظهار نفسها بمظهر الحريصة على المصلحة الأسرية لأنهم لا يصدقون منها ذلك، وإذا كانت ترى في نفسها عدم القدرة على تحمل الرجل ولديه أولاد فعليها أن لا تقدم على الزواج من رجل كهذا.
وتضيف سلوى: بعض الأسر لا تخلو من المشاكل المتعلقة بزوجة الأب في مجتمعنا لاسيما إذا كان الأب متعاطفا جدا مع زوجته لدرجة خشيته من تمردها وتركها منزل الزوجية فتميل كفة الميزان لصالحها وهنا يصبح أولاده من زوجته الأولى تحت هامش قاموسه غير المتوازن والضعيف فتتأثر بذلك حياتهم نحو الحقد والكراهية من زوجة أبيهم، لاسيما إذا رزقت بأطفال فتبدأ تعاملهم بقسوة ودون رعاية والحقيقة ان الكثير من الأولاد والأمهات البديلات يبنون علاقات ايجابية تقوم على أساس الاحترام والتقدير والطيبة ولا أنكر من خلال مشاهداتي في العديد من الإصلاحيات ودور الأيتام والمشردات أن هناك فئة طالها الانحراف والجريمة من جراء تعسف وعنف زوجة الأب غير المتفهمة لدورها والأم الجاهلة لمعنى اليتم والطلاق ولكن الحالات ليست كثيرة إذا ما قورنت بمستوى الحاصل في البيوت لاحتواء الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية من أمهاتهم البديلات. ان الصورة السلبية لزوجة الأب، توارثها المجتمع، نتاج ثقافته وتقاليده، فدائما يظهرها بمظهر الشريرة، التي جاءت لخطف الأب وتعذيب الأبناء، وتشريدهم، رغم أن هناك أمهات أشد قسوة من زوجة الأب، ولكن المجتمع دائما يقف ضد زوجة الأب، وينصف الأم… ففي كلا الحالتين الحنان أو القسوة في الشخصية راجع الى طبيعة هذه الشخصية وعلى الزوج أن يحسن اختيار الزوجة الثانية خاصة مع وجود أبناء في حاجة إلى أم بديلة تعوضهم حنان الأم المفقود. وهناك الكثير من الصور الإيجابية لزوجة الأب والتي كانت للأبناء أماً مثالية أحبها الأبناء واحترموها وكرمها المجتمع.
سلوى ترى: ان المرأة التي تقبل أن تكون زوجة أب، يجب أن تكون شجاعة، وواعية، وعليها أن تضحي حتى تسعد زوجها وأبناءه، وتبذل الكثير من الجهد لكسب ثقتهم… فمطلوب منها أن تعيد التوازن للأسرة التي فقدت مصدر الحنان، حتى تجعلهم يتقبلون وجودها بينهم ولا شك أن نجاحها في ذلك، سيحقق لها ولهم السعادة والراحة النفسية. وهي من حقها أن تفكر في إنجاب طفل ليكون وسيلة لتقوية الروابط بينها وبين أولاد زوجها، كما أن وجود طفل وليد في الأسرة يدخل البهجة على القلوب… كما يجب عليها أن تحرص على أن تبقى علاقتهم موصولة بأمهم سواء كانت متوفاة أو على قيد الحياة… فالأم كائن مقدس كما يجب عليها أيضاً أن تتسم بالصبر على أخطائهم، وأن تجعل من نفسها معلمة ومرشدة نفسية لهم وأكثر تسامحاً وحباً وحزماً أيضاً عند اللزوم كما هي الأم تماماً.
وتؤكد سلوى على خطوة مهمة يجب على الأب القيام بها قبل زواجه بأخرى، وهي أن يحسن اختيار هذه الزوجة التي ستحمل محل الأم لأبنائه، وعليه أن يهيئهم لقبولها، والتقريب فيما بينهم نفسياً، لكسر حاجز الخوف والشك… والأب أيضاً له الدور الأكبر في حفظ التوازن النفسي للأسرة بكاملها، فعليه أن لا يتجه بكل اهتمامه لزوجته الجديدة ويهمل أبناءه… لأن سعادته الحقيقة في سعادة كل أفراد الأسرة بالحب والتفاهم والعدل في المعاملة فيما بين زوجته وأبنائه. أما الزوجة فعليها مساعدة زوجها في أداء دوره، ولابد من تفهم مشاعر الأطفال وعدم التدخل في أسلوب التربية الذي يتبعه الأب معهم، ويجب أن تعرف أن الهدوء والتسامح والحب أهم أسس تكوين أسرة سعيدة أيًّا كان نوع الروابط بين أفرادها.


**************
ص 8

مسؤولية المثقف
عن "منتدى العلاقات العربية والدولية" في الدوحة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مسؤولية المثقف"، من تأليف محمد حامد الأحمري.
يناقش الكتاب الدور المعرفي والعلمي للمثقف في العالم الحديث. ويرى المؤلف ان المثقف ليس ذلك الكائن الذي شاعت تعريفاته في الأدبيات "بل هو شخص مكون من المعرفة والوسيلة والدور المجتمعي والإنساني، عابر للمجتمعات والأديان والايديولوجيات، منابره متجددة من الصحافة إلى وسائل التواصل الحديثة التي جاوزت في طرائقها وتأثيرها دور المثقف المعتاد".

***********

نصير شمّه من اربيل:
من رحم الحروب
دعوت إلى سلامة الشعوب
اربيل – وكالات
قال الموسيقار نصير شمة، انه استطاع من رحم الحروب، ومن خلال الموسيقى، ان يدعو إلى سلامة الشعوب وإلى علاقات طبيعية بين العالم اجمع، تقوم على اساس المساواة، موضحا ان هناك مسؤولية مضاعفة للفنان في اظهار ثقافة بلده للعالم.
وأعرب شمة في معرض حديثه عن تجربته وأعماله الموسيقية والإنسانية في لقاء أجري معه الأسبوع الماضي في أربيل، عن حرصه على حمل هم العراق وشعبه، مثلما يحرص على حمل آلته الموسيقية، مؤكدا في قوله "انني قدمت عروضا موسيقية في كل العالم، وما وجدت فرصة إلا وجعلت اوتار عودي تصدح بثقافة تعود لحضارة بلدي، لكي تكون ثقافتنا حاضرة جغرافيا من خلال الموسيقى".
واضاف قائلا: “انني سعيت، عبر الموسيقى، إلى تحقيق علاقات طبيعية بين العالم اجمع على اساس المساواة"، متابعا قوله "انني حاولت الابتعاد والهروب إلى الموسيقى من ظروف الحرب التي أحاطت بنا، وتحويل العبء النفسي إلى فن وثقافة".
وعدّ شمة الموسيقى "مسؤولية كبيرة للفنان اذا ما كانت له شخصية متعددة الابعاد والثقافات”، مشيرا إلى انه استطاع من خلال الموسيقى "التخلص من كل الانحيازات الدينية والطائفية والعرقية والقومية. فقد كان همي الوحيد هو كيف تكون انسانا وترى الآخر بمعزل عن كل الظروف التي تحيط به”.
وأوضح قائلا “بدأنا العمل على تطوير الذات من اجل ابقاء صورة العراق مهمة، لا سيما ان الانظار تتوجه نحو هذا البلد بسبب الحروب التي مرت عليه. كما سعينا إلى إظهار الصورة الجيدة للشخصية العراقية. وهذا تحد كبير جدا"، مشيرا إلى ان "الموسيقى لا تنفصل عن الحياة في الجانب الانساني، لأنها هي التي قادتنا إلى اوجاع الناس. فكيف وهؤلاء الناس هم اهلنا في العراق".
واختتم شمة حديثه بالقول ان "التنوع الجميل لأطياف الشعب العراقي، اصبح مادة فنية غنية جدا وعميقة للتعبير عنها من خلال الموسيقى. فأنا أعمل على تسجيل اللحظات الحاسمة لحياة شعبنا، واقدمها للناس موسيقيا كصورة حية".

**************

الاحتباس الحراري يُنذر بارتفاع الحرارة 1.5 درجة
واشنطن – وكالات
أعلن تقرير للأمم المتحدة، صدر الاثنين الماضي، انه من المرجّح أن ترتفع درجات حرارة الجو 1.5 درجة مئوية في ما بين عامي 2030 و2052 "وذلك في حال استمرار ظاهرة الاحتباس الحراري بوتيرتها الحالية، وإذا تقاعس العالم عن اتخاذ إجراءات سريعة وغير مسبوقة لوقف هذه الزيادة" – بحسب التقرير.
والتقت اللجنة الدولية للتغيّر المناخي التابعة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، في مدينة إنتشون بكوريا الجنوبية، لوضع اللمسات الأخيرة على التقرير الذي أُعدّ بناء على طلب الحكومات في 2015، عندما تم الاتفاق على معاهدة دولية لمعالجة التغيّر المناخي.
ويعدّ هذا التقرير المرشد العلمي الرئيس لصانعي السياسة في الحكومات، بشأن كيفية تنفيذ اتفاقية باريس لعام 2015.
وتهدف اتفاقية باريس إلى جعل ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية "أقل بكثير" من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل العالم الصناعي.
وحصلت زيادة في درجات الحرارة بواقع درجة مئوية، منذ منتصف القرن الثامن عشر، بعد أن رفع التصنيع انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، وهو غاز الاحتباس الحراري الرئيس المسؤول عن التغيّر المناخي.
وقال ملخص التقرير إن زيادة الحرارة 1.5 درجة مئوية تنطوي على أخطار مرتبطة بالمناخ بالنسبة إلى الطبيعة والجنس البشري "ولكن هذه الأخطار ستكون أقل مما لو ارتفعت الحرارة درجتين مئويتين".
وأضاف أن تحقيق عدم تجاوز الارتفاع 1.5 درجة مئوية يتطلّب "تغيّراً سريعاً وبعيد المدى وغير مسبوق" في استخدام الأراضي والطاقة والصناعة والمباني والنقل والمدن.

************

ثلاث جوائز للعراق
في مهرجان مالمو السينمائي

مالمو – وكالات
حصد العراق ثلاث جوائز في الدورة الثامنة لمهرجان مالمو للسينما العربية.
جاء ذلك في حفل ختام أيام المهرجان الذي أقيم أول أمس الثلاثاء في مدينة مالمو السويدية.
وقطف المخرج محمد الدراجي في المهرجان الذي انطلق الجمعة الماضية، جائزة أفضل مخرج للأفلام الوثائقية الطويلة عن فيلمه "الرحلة"، وحازت الممثلة في الفيلم زهراء غندور على جائزة أفضل ممثلة، فيما فاز المخرج عادل خالد بجائزة أفضل مخرج للأفلام الوثائقية القصيرة عن فيلمه "الناجون من الفردوس".
وشاركت في المهرجان الذي احتفى هذا العام بالسينما المصرية، أفلام من العراق ومصر والسعودية وسلطنة عمان ولبنان وسوريا وفلسطين والأردن والمغرب العربي وتونس والجزائر.
وقد شهد افتتاح المهرجان حضورًا بارزًا لعدد من نجوم السينما المصرية وصناعها، بينهم أحمد الفيشاوي ومنة شلبي وحورية فرغلي وشيرين رضا وياسمين رئيس وسيد رجب وبيومي فؤاد وسلوى محمد علي.
يشار إلى ان مهرجان مالمو للسينما العربية تأسس عام 2011، بهدف فتح آفاق جديدة للسينما العربية خارج حدودها الجغرافية، وإقامة جسر للتواصل بين السويد والدول العربية من خلال الفن السابع.

***********

"هلو.. سات" في البصرة
البصرة – وكالات
عرضت أخيرا على خشبة مسرح كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة، مسرحية عنوانها "هلو.. سات"، من تأليف وإخراج التدريسي د. ماهر الكتيباني.
المسرحية التي شاهدها عدد من أساتذة الكلية والطلبة، قال عنها مخرجها انها، ومن مبدأ "الفن يَسأل ولا يُسأل"، تأتي كخطوة على مشروع "مسرح اللاتوقع الحركي القصير"، مبينا ان حوارات المسرحية تقدم مجموعة من التساؤلات "إذ يطرح الشخص تساؤلات على ذاته من خلال العرض".
وأضاف قائلا ان العرض يتضمن خمس شخصيات في شخصية واحدة، تنشطر فتهيمن واحدة منها على الأخريات، بعدها تضعف فتحل محلها شخصية أخرى، متابعا قوله ان الرسالة التي تحملها المسرحية، تتضمن خطابا مفتوحا يترك تحليله إلى المتلقي.
من جانبه قال د. حسن عبد الرزاق، وهو أحد أبطال المسرحية، ان شخصيات العمل تمثل أفرادا من المجتمع، يعكسون أفكارا تنشطر وتتكاثر وتتنافر في ما بينها، وان الشخص الواحد بإمكانه أن يمتلك مائة فكرة، ويجمع في داخله العديد من المتناقضات، وبالتالي فالمسرحية تجسد الضياع الذي تعانيه شعوب الشرق الأوسط.
اما د. حازم عبد المجيد، أحد المشاركين في العمل المسرحي، فهو لفت إلى ان "مسرح اللاتوقع الحركي القصير"، يتحدث بشكل فلسفي - فكري عن نواحي الحياة، بعيدا عن الحياة الواقعية، مشيراً الى ان مشاركته في هذه المسرحية، تعد إضافة جديدة إلى تجاربه السابقة في المسرح.

***********

في اتحاد أدباء الديوانية
"قراءة في فنون ما بعد الحداثة"
الديوانية – وكالات
ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، السبت الماضي، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة القادسية د. كاظم نوير، الذي قدم محاضرة تحت عنوان "قراءة في فنون ما بعد الحداثة"، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.
أدار المحاضرة التي شهدتها قاعة قصر الثقافة والفنون، الناقد ثامر الحاج أمين، فيما استهلها المحاضر مقدما نبذة تاريخية عن فنون مرحلتي "الحداثة" و"ما بعد الحداثة"، ذاكرا أهم رواد المرحلتين.
ثم تطرق إلى تصنيفات فنون "ما بعد الحداثة" واهم سماتها، مسلطا الضوء على بعض الاعمال الفنية التي جسدت هذا المرحلة من تاريخ الفن.
وتخللت المحاضرة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، بضمنهم الكاتب عبد العزيز إبراهيم الذي أشار إلى ان "الحداثة" ظهرت في أوربا وجسدت حركة فنية مترابطة وقائمة على نظرية فلسفية.
وفي الختام قدم د. باسم الأعسم لوحا تقديريا باسم الاتحاد إلى د. كاظم نوير.

************

الشيوعيون العراقيون في الخارج يعقدون ملتقاهم الفكري العاشر

لاهاي – طريق الشعب
نظمت لجنة العمل الفكري لمنظمات الحزب الشيوعي العراقي خارج الوطن، السبت الماضي في مدينة لاهاي الهولندية، ملتقاها الفكري العاشر، بحضور ممثلين عن منظمات الحزب في بريطانيا والسويد وألمانيا والدنمارك وهولندا، إلى جانب عدد من الأصدقاء.
وتدارس الملتقى الذي شارك فيه عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق سلم علي، موضوع "التحالفات.. الإطار النظري والممارسة العملية"، الذي تضمن ثلاث محاضرات، الأولى حملت عنوان "البعد الاجتماعي للعمل السياسي" قدمها الباحث صادق أطيمش، والثانية جاءت بعنوان "المتغيرات الطبقية في عراق اليوم وقضية التحالفات"، قدمها الباحث إبراهيم إسماعيل. فيما كانت المحاضرة الأخيرة بعنوان "قوى اليسار الجذري في أوربا.. مفاهيم متنافسة"، قدمها الباحث رشيد غويلب.
وألقيت خلال جلسات الملتقى، كلمات من قبل منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا، ولجنة العمل الفكري لمنظمات الخارج. كما قرئت رسالة لجنة العمل الفكري المركزية، التي تمنت للملتقى النجاح والمساهمة الجادة في اثراء المناقشات حول موضوع التحالفات.
هذا و حظيت المحاضرات التي قدّمت، والتي عالجت العديد من المحاور المتعلقة بالموضوعة المطروحة من زوايا وتحليلات متنوعة، بنقاشات جادة. وقد كرست الجلسة الرابعة للملتقى، لتقييم أعمال الملتقى وتقديم المقترحات لتطوير العمل الفكري.

***********

أصدروا بيانا موجها إلى رئيس الوزراء
مثقفو العراق يضعون خطة "وزارة ثقافة" يتطلعون إليها
بغداد – غالي العطواني
عقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بالتعاون مع الجمعية العراقية لدعم الثقافة، أول أمس الثلاثاء، ندوة حوارية بعنوان "أية وزارة ثقافة نريد؟"، شاركت فيها أسماء ومنظمات ثقافية مرموقة ومعروفة.
الندوة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، تمخضت عن إصدار بيان موجه إلى رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة السيد عادل عبد المهدي، يتضمن نقاطا عدة لإعداد برنامج ثقافي وخطة عمل لوزارة الثقافة، ويهدف إلى النهوض بالواقع الثقافي وعدم العودة إلى المحاصصة الطائفية في توزيع المناصب الوزارية، وخصوصا وزارة الثقافة، التي يتطلع المثقفون إلى ان تكون وزارة سيادية شأن وزارتي الدفاع والداخلية.
أدار الندوة الشاعر عمر السراي، واستهلها بقراءة البيان الصادر عنها، الذي اتفق عليه المثقفون والأدباء الحاضرون، والذي حمل عنوان "رسالة مفتوحة من المثقفين العراقيين إلى رئيس الوزراء المكلف".
البيان الذي اتفقت عليه نخبةً واسعة من الشخصيات والمنظمات والاتحادات الثقافية، كنقابة الفنانين، ورابطة المجالس البغدادية، واتحاد الأدباء الشعبيين، وجمعية التشكيليين العراقيين، والمركز العراقي للخط العربي والزخرفة، تضمن خططا لإدارة وزارة الثقافة، من النواحي السياسية والتشريعية والمالية، والبنى التحتية الثقافية، والتنظيم الوزاري.
وبعد قراءة البيان قدم عدد من الحاضرين مداخلات وملاحظات حول موضوع الندوة، كان أولهم الرئيس السابق لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الناقد فاضل ثامر، الذي استهل مداخلته بالقول ان "أصواتنا قد بحت لكثرة مطالبنا بأن تكون وزارة الثقافة من بين المثقفين، وللأسف لم نجد من يسمع، بسبب السياسة الطائفية التي شملت هذه الوزارة"، مشيرا إلى ان "اغلب الذين استوزروا وزارة الثقافة ليس لهم علاقة بالثقافة والأدب وبقية الفنون". وطالب ثامر في مداخلته رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، بأن تكون وزارة الثقافة سيادية، نظرا لأهميتها في رفد الواقع الثقافي العراقي. كما طالب بتأسيس مجلس أعلى للثقافة، مؤكدا انه في حال عودة الوزارة الى التوزيع الطائفي "سيكون لنا اعتصام مفتوح في بابها". بعد ذلك ألقى د. عناد غزوان كلمة باسم الجمعية العراقية لدعم الثقافة، حدد فيها بعض النقاط للسير بوزارة الثقافة نحو الأمام، من بينها عقد مؤتمر للمثقفين برعاية الوزارة على غرار المؤتمر الذي عقدته الوزارة عام 2005، وإنهاء حالة التقشف المالي للوزارة على ان يكون لها تمويل مادي مجز تستطيع بواسطته دعم الثقافة والمثقفين وجميع المبدعين والمنتجين المستقلين. ومن بين النقاط التي حددتها الكلمة، اعادة النظر في تشريعات الوزارة، والعناية باختيار قيادة الوزارة وكوادرها من الوزير الى الوكلاء والمديرين العامين وبقية المسؤولين، على ان يكونوا اكفاء، نزيهين ومخلصين. ثم توالت المداخلات من قبل كل من الشاعر جبار فرحان، الفنان جمال السماوي، د. جواد الزيدي، د. فالح الدوري، د. عارف الزيدي،.د. خيال الجواهري، د.ميمون الخالدي، الكاتبة عالية طالب، الصحفي عبد الله اللامي، د. ضياء زلزله، الاعلامي عدنان حسين، الباحث د. حسين الجاف، الاعلامي طه رشيد والسيد هايك صاموئيل.

*************

عبر مبادرات شبابية
الحياة الثقافية تعود إلى الموصل بعد طول غياب
الموصل – وكالات
شهدت مدينة الموصل خلال الفترة الأخيرة، حركة ثقافية نشطة كانت قد افتقدتها منذ سنوات، على إثر اجتياحها من قبل تنظيم داعش الإرهابي، تنوعت فعالياتها ما بين افتتاح مقاهٍ ثقافية وإقامة مهرجانات شبابية منوعة.
ووجدت الحركة الثقافية بعد تطهير المدينة من داعش في تموز العام الماضي، مساحة من الأمان لإظهار النشاطات وإقامة الفعاليات، وتقديم أشخاص كانوا يخشون قبل هذه الفترة الظهور أمام الناس أو عرض أي نتاج أو نشاط ثقافي، نظرا للإجراءات المتطرفة التي كان يتخذها الدواعش ضد الثقافة والفن، وكل ما له صلة بإشاعة الجمال.
رصيف الكتب
مبادرات شبابية أطلقت في الموصل فأثمرت مشاريع ثقافية متعددة. وبهذا الصدد يقول محمود كداوي، وهو أحد منسقي مشروع "رصيف الكتب" في المدينة، خلال حديث صحفي، ان أول فعالية للرصيف انطلقت في تشرين الثاني الماضي، مبينا ان الفكرة بدأت أول الأمر من خلال افتتاح سوق للكتب المستعملة، ثم تطورت إلى رصيف للكتب تقام عليه فعاليات ثقافية عدة.
ويفتتح الرصيف الذي يشهد محاضرات ثقافية وفكرية وعروضا موسيقية، عصر كل يوم جمعة، ويتميز موقعه بإطلالته على جامعة الموصل، ومنطقة المجموعة الثقافية التي تضم العديد من المكتبات.
من جهته يقول الناشط أيوب ذنون، ان الموصل تعيش انطلاقة ثقافية يقودها شباب المدينة لإعادة روح الثقافة والقراءة، مبينا ان ذلك ساهم في افتتاح مشاريع عدة، كالمقاهي الثقافية ورصيف الكتب و"ملتقى الكتاب" وغير ذلك، وان المدينة تشهد بين الحين والآخر مهرجانات للقراءة وعروضا فنية وفلكلورية.
مقاه ثقافية
ورغم أن الموصل تضم، ومنذ سنوات عدة، عشرات المقاهي الشبابية العامة، فإنها، وبعد استقرار الأوضاع الأمنية فيها، باتت تشهد افتتاح مقاه ثقافية.
فهد صباح، وهو أحد مؤسسي "ملتقى الكتاب"، يقول في حديث صحفي ان الملتقى افتتح في 30 كانون الأول الماضي، وجاء افتتاحه كضرورة ثقافية بعد أن كانت المدينة تفتقد لموقع يجتمع فيه المثقفون والأدباء والفنانون والناشطون.
وعن اختلاف الملتقى عن بقية المقاهي الشبابية، يشير صباح إلى أن من يدخل الملتقى سيكتشف الفرق، حيث رفوف الكتب، وجدار خاص بالصور الفوتوغرافية لمصورين من الموصل وثقوا ما حدث في المدينة وأهم معالمها، إضافة الى لوحات تشكيلية لفنانين موصليين، مضيفا قوله ان الملتقى يحتضن بين فترة وأخرى فعاليات ثقافية، كالمسابقات الشعرية والمحاضرات، وانه ضيّف اخيرا الرحالة الفرنسي سيلفان تيسون.
وفي الشأن ذاته، يقول مدير "مقهى قنطرة" الثقافي في الموصل، صالح إلياس، ان مقهاه يعبر عن ثقافات أم الربيعين، ويجسد روح المدينة بشكل واضح من خلال ديكوره ومعرضه الذي يضم قطعا تراثية قديمة.
ويحتضن المقهى مكتبة وصالونا ثقافيا كان قد ضيّف فنانين عديدين خلال الفترة الماضية، وأقام ورش عمل ثقافية ومحاضرات – بحسب إلياس، الذي يذكر ان هدف مشروع المقهى، هو إشاعة ثقافة التعايش السلمي، وتسويق ثقافة الموصل على اعتبار انها "مدينة مظلومة" خاصة من حيث التعريف بلهجة أهلها.