العدد 45 السنة 84 الأربعاء 10 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

ضرورة مغادرة المحاصصة والشروع في تنفيذ الإصلاحات
رائد فهمي: لا نعارض التكنوقراط السياسي والكتل أمام فرصة أخيرة

بغداد – طريق الشعب
اكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي، امس الثلاثاء، عدم معارضة ترشيح شخصيات من "التكنوقراط السياسي" لتولي وزارات في الحكومة المقبلة، فيما شدد على ضرورة تجاوز فشل المراحل السابقة والشروع في الاصلاح على ارض الواقع، وحذر من ان العملية السياسية والكتل الممثلة أمام فرصة أخيرة عليها استثمارها واستغلالها بشكل كامل.

التكنوقراط السياسي

وقال الرفيق فهمي، لوكالة "الفرات نيوز"، ان "التأكيد على ترشيح مستقلين بعيدا عن الأحزاب، جاء بسبب انعكاس صورة سلبية عنهم لدى الشعب ولأجل هذا وضع شرط المستقلين". وأضاف، ان "مرشح التكنوقراط الكفؤ السياسي لا بأس به وبالنهاية يبقى منصب الوزير منصباً سياسياً"، مبينا ان "التحدي السياسي الأكبر هو سياسي وليس فني ولا نعترض على التكنوقراط السياسي".

اصلاح فعلي

وأكد فهمي ان "المطلوب ان تشهد الحكومة المقبلة مشهداً آخر في إدارة الأمور لتجاوز فشل المراحل السابقة وان نشرع في الاصلاح عمليا لا فقط شعارات ومنها مكافحة الفساد وتقديم الخدمات وحصر السلاح بيد الدولة فقد أطلقت وعود كثيرة في السابق ولكنها لم تنفذ".
وأشار الى ان "رئيس مجلس الوزراءالمكلف عادل عبد المهدي، حصل على تأييد قلّما حصل عليه أسلافه وهذا كله مرتبط بالبرنامج الحكومي الاصلاحي وان تحديات هذا البرنامج جسيمة وسيصطدم بمن تضررت مصالحه ومنها ملفات الفساد والاصلاح الاقتصادي" مشدداً "يجب توفير أسباب وعناصر القوة لعبد المهدي ومنها سعة مساندته والحرية في اختيار المرشحين".
وبين ان "عبد المهدي قبل بالمنصب بعهود ووعود والمرحلة لا تتحمل التزييف، ويجب استمرار دعم الكتل السياسية ولا يكون فقط في بداية تشكيل الحكومة وانما في إجراء التغييرات".
التنوع مقابل المحاصصة

وتابع الرفيق فهمي "يجب ان يكون فكر الحكومة المقبلة يختلف عن السابق مع مراعاة التنوع للمكونات ولكن ليس بمفهوم المحاصصة، وفكرة التكنوقراط المستقل طرحت لإعطاء رئيس الوزراء المزيد من الحرية في الاختيار، وإذا لجأ عبد المهدي الى قضايا الترضية فهو يخسر ورقة من أوراق النجاح وستكون عبئا عليه لاحقاً في عمل الحكومة. ففشل عبد المهدي يعني فشل الجميع ونجاحه يعني نجاح الكتل السياسية، لذا هناك مصلحة متبادلة".

رسائل ايجابية

واردف "اعتقد ان عبد المهدي عندما يقدم كابينته فستكون لديه مؤشرات على الحصول على ثقة مجلس النواب، وهو قبل المنصب بحرية الخيار مقابل الالتزام بالمسؤولية وهو عارف بظواهر الامور وبواطنها وحجم التحديات والمشاكل وهو ليس بعيد عن الوضع السياسي وله تجارب وزارية".
ونوه النائب عن تحالف "سائرون"، الى ان "استمرار دعم الكتل لعبد المهدي مرهون بخطواته في الاصلاحات والمعركة كبيرة وأحد شروط نجاحه هو إرادته السياسية وإصراره".
واستطرد "على عبد المهدي ان يعطي في الأشهر الثلاثة الأولى من حكومته اشارات قوية بان هناك نهجا جديدا وانه متحسس لمشاكل الشعب وجاد في معالجتها ويقدم على خطوات تؤكد ذلك".

فرصة اخيرة

وشدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، على ان "الوضع لا يتحمل تكرار الخلافات السياسية والتحدي هو تغيير نهج الدولة وتحقيق الاصلاح" منوها "لا توجد قوة سياسية أعلنت انها سترفض البرنامج الحكومي لكابينة عبد المهدي".
واختتم كلامه بالقول، ان "الاصلاح ضرورة فرضها الواقع الذي يعيشه البلد وله متطلبات من تشكيل الحكومة والبرنامج الحكومي"، مبينا ان "العملية السياسية والكتل الممثلة لها ستكون أمام فرصة أخيرة"


*************

اختار مقررَيْن له وصوت على لجنة لتعديل نظامه الداخلي
البرلمان يناقش اجراءات البنك المركزي بشأن "العملة الجديدة"
ويعتزم استضافة "المحافظ"
بغداد – طريق الشعب
ناقش مجلس النواب في جلسته الخامسة، برئاسة حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس البرلمان وبحضور 225 نائبا، امس الثلاثاء، اجراءات البنك المركزي الخاصة بطبع العملة النقدية الجديدة، وفيما صوت على اللجنة النيابية المؤقتة لتعديل النظام الداخلي، سمّى مقررين له،. وفي بيان للدائرة الإعلامية في البرلمان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة، ادى غالب محمد علي شكر اليمين الدستورية نائبا في مجلس النواب.

العبور ومعدلات القبول

وأشار حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس الى استضافة وزير التعليم العالي في المجلس، الاثنين الماضي، للتداول بشان نظام العبور ومعدلات القبول بالجامعات، منوها الى ان المجلس في انتظار ما سيتمخض عن هيئة الرأي بوزارة التعليم من اجوبة سيتم عرضها في جلسة يوم الخميس المقبل بشان ما تم طرحه من قبل مجلس النواب او ما يتم تداوله في الرأي العام لغرض اتخاذ اللازم.

تعديل النظام الداخلي

وصوت المجلس على اللجنة النيابية المؤقتة لتعديل النظام الداخلي وتضم كلا من النواب جمال المحمداوي وعبد الخالق العزاوي وهوشيار عبد الله وطه الدفاعي ووحدة الجميلي وخالد جواد وارشد رشاد وعباس شعيل ومنصور مرعيد وعالية نصيف وسركوت لطيف ومثنى امين وريبوار طه وثامر ذيبان وصباح الساعدي وطلال الزوبعي وعبد الرحمن عمر محمد.
ووجه الكعبي الكتل النيابية بترشيح الاسماء الخاصة بأعضاء اللجان النيابية اعتبارا من يوم غد (الأربعاء) لغرض بحث وضع اللجان من جهة الابقاء عليها او دمجها او اضافة لجان اخرى.

مقررا البرلمان

وقررت هيئة رئاسة المجلس تسمية النائب خديجة علي والنائب برهان الدين اسحاق مقررين لمجلس النواب.

العملة الجديدة

وناقش المجلس اجراءات البنك المركزي الخاصة بطبع العملة النقدية الجديدة بعد تصويت اغلبية النواب على اضافة الموضوع الى جدول الاعمال.
وفي مداخلات النواب، اشار النائب احمد الجبوري الى أن ادخال اسم المحافظ وكالة مسالة خلافية ليس لها مبرر، مقترحا اصدار قرار بعدم تداول العملة التي عليها اسم المحافظ وكالة وتحميل كلفة الطباعة للبنك المركزي.
ونوه النائب صباح الساعدي الى ان وضع اسم محافظ البنك المركزي على العملة أثار لغطا كبيرا لاسيما ان اللوائح تفيد بالإشارة الى صفة المحافظ بدون كتابة اسمه الصريح.
ودعت النائب ماجدة التميمي الى مفاتحة البنك المركزي لتزويد مجلس النواب بإحصائية عن كميات التلف في العملة الى نسبة كمية العملة المتداولة.
وطالب النائب فلاح عبد الكريم باستضافة محافظ البنك المركزي من اجل بيان الغرض من طبع العملة وايضاح ذلك امام المجلس.
وأكد النائب عباس صروط على اهمية مراقبة اداء البنك المركزي في المجالات الاخرى ومحاسبة المقصر في طبع العملة الجديدة.
بدوره استفسر النائب رائد فهمي عن كيفية التعامل مع الاجراءات القانونية للموضوع المطروح ودراسته من عدة جوانب قانونية. ودعا النائب بشار حميد الكيكي الى اضافة اللغة الكردية الى العملة العراقية .
وحث النائب الاول لرئيس المجلس على عقد جلسة خاصة لاستضافة محافظ البنك المركزي ومسؤولي ادارة البنك خلال الايام المقبلة لغرض مناقشة تعاملات البنك المركزي وسياسته النقدية كونه يخضع لإشراف مجلس النواب، مشيرا الى ان طرح المواضيع لغرض المناقشة تهدف الى ايجاد الحلول للمشاكل.
وبعد انتهاء المناقشة، تم رفع الجلسة الى يوم الخمس المقبل.

************


هيفاء الأمين: نطالب باطلاق سراح الناشطين في البصرة سريعاً وايقاف الاعتقالات عشوائية

بغداد – طريق الشعب
طالبت النائب عن تحالف "سائرون" هيفاء الامين، امس الثلاثاء، الحكومة الاتحادية ومجلس النواب باتخاذ اجراءات سريعة بشأن الاغتيالات في محافظة البصرة.
وقالت الأمين، في مؤتمر صحفي عقدته، امس، في المركز الإعلامي بمبنى البرلمان، وحضرته "طريق الشعب"، "ايها الشعب البصري ببالغ القلق والغضب نراقب ما يحصل في البصرة من عمليات الاغتيال للمواطنين للنساء والرجال ومن الناشطين المدنيين وما يرافقها من اعتقالات عشوائية مقصودة للمتظاهرين السلميين". وطالبت "بتحرك البرلمان واللجنة البرلمانية المخصصة لمتابعة اوضاع البصرة بالتوجه الى المسؤولين هناك والعمل السريع على اطلاق سراح الناشطين وايقاف الاعتقالات العشوائية ومتابعة الكشف عن الجناة في عمليات الاغتيال التي عمت البصرة". واضافت النائب عن تحالف "سائرون"، عن احتياجات المحافظة، "هناك الكثير من الاجراء اليوميين الذي صدر بحقهم منذ شهور بان يكون الحد الادنى للرواتب 350 الف دينار وبكل تأكيد الجميع يعلم بذلك وتم اقرار القانون، و القرار متوفر ولا يستطيع احد ان يتحجج بتشكيل الحكومة الجديدة، القرار لا يحتاج الى دراسة جديدة من البرلمان وعليه اطالب رئيس الوزراء العبادي انجازه واعطاء هذه الشريحة من المواطنين حقها".

*************

المحكمة الاتحادية تنظر في دعوى تخص نظام توزيع المقاعد البرلمانية
بغداد – طريق الشعب
نظرت المحكمة الاتحادية العليا، امس الثلاثاء، دعوى تخص نظام توزيع المقاعد في مجلس النواب رقم (12) لسنة 2018، وقررت تأجيل المرافعة إلى يوم 13 من الشهر المقبل. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت، أمس (الثلاثاء)، جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طعنا يخص نظام توزيع مقاعد مجلس النواب، حيث خاصم المدعي في دعواه رئيس مجلس مفوضي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات/ إضافة الى وظيفته".
وأضاف ان "المحكمة طلبت من المدعي تقديم مذكرة ايضاحية لبيان دعواه، واشعرته بأن دورها ينصب على النظر في دستورية التشريعات وليس عدم قانونية الاجراءات". وأشار إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا طلبت أن تقدم المذكرة قبل عشرة ايام من موعد المرافعة المقبلة التي ستكون يوم 13/ 11/ 2018".

***************

احالة ملفات الفساد الكبرى الى القضاء ومحاكمات علنية لسراق المال العام
نقابة المعلمين: اخراج وزارة التربية من المحاصصة
والتشاور معنا لتسليمها الى تربوي مستقل

بغداد – طريق الشعب
دعت نقابة المعلمين، المركز العام، امس الثلاثاء، رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، الى اخراج وزارة التربية ومؤسساتها كافة، من المحاصصة الحزبية والطائفية، وفيما طالبته باختيار وزير تربوي وكفوء وشجاع ومستقل بالتشاور معها، رأت ان الخطوة الأولى التي يفترض ان يقدم عليها رئيس الوزراء الجديد بعد تشكيل الحكومة، هي احالة ملفات الفساد الكبرى الى القضاء ومحاكمات علنية لسراق المال العام.
دعم المنظمات المدنية

وقالت النقابة، في بيان صادر عن اعلامها المركزي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "قبل فوات الاوان وإعلان تشكيل الوزارة وقبل اداء اليمين الدستوري الذي لم يلزم وزير ولم يثن متحاصص عن عمله في خدمة حزبه وكتلته التي تحميه اننا نؤكد على مبدأ مهم من مبادئ وقيم الديمقراطية هو احترام ودعم المنظمات المدنية والنقابات المهنية التي اهملت طوال 15 عاما لا بل ان بعضها مثل نقابة المعلمين كانت مستهدفة لكونها طالبت وانتزعت حقوق المعلمين مثل رفع التسكين والمخصصات المهنية والوقوف بوجه التفرد والفشل والانحدار الحاصل في قطاع التربية اليوم وما زال في القوس منزع".

ابعاد الوزير التابع

وخاطبت رئيس الوزراء المقبل، بالقول "اننا نريد وزراء وحكومة نهضة ورجال ميدان وقادة شجعان نريد عبور مرحلة الوزير التابع للكتلة السياسية ورئيس القائمة الحزبية نريده عنوان وطن ورمز شريحة يسهر على رفع الظلم وتذليل العقبات لا يخشى في الله لومة لائم ولا أمام مصلحة الوطن أي مصلحة. نريده عنوان شهامة لا ممثل قائمة. نريده ان يتساوى عنده الجميع بغض النظر عن الانتماء الديني او القومي وان يكون في خدمة الشعب الذي دمرته الاحزاب المتحاصصة"، مردفة "نريد من رئيس الوزراء المقبل الذي جاءت به انتفاضة شعب طوال اربعة اعوام ودماء شهداء وصرخات ايتام بعد ان تهدمت محافظات في العراق نتيجة الفشل في قيادة القوات المسلحة وتوجيه الاموال للبناء وان يتبنى مطالب الشعب المشروعة في كافة المحافظات المظلومة ومنها محافظة البصرة".

الخطوة الاولى

وأشارت النقابة، "ومع هذا الاختيار الذي نرجوه لابد من ان تكون الخطوة الاولى احالة ملفات الفساد الكبرى الى القضاء ومحاكمات علنية لسراق المال العام , ودون ذلك تأمن الذئاب التي نهبت الثروات، ولن نرضى بذلك".
وتابعت "اننا في نقابة المعلمين العراقيين ومنذ سنوات نحذر رؤساء الوزراء من القادم ويصلون اليه نتيجة الظروف السياسية وسيطرة قادة الكتل وحماية السراق والفاشلين من قبل احزابهم لكن اليوم.. نطالب وبقوة اخراج وزارة التربية بكافة مفاصلها من المحاصصة الحزبية والطائفية وجعلها مؤسسة وطنية تخدم ابناء العراق".
ومضت قائلة "ونحملكم مسؤولية الاختيار لوزير التربية بالتشاور مع ممثل المعلمين, نقابة المعلمين العراقيين التي خبرت رجالات وزارة التربية الفاشلين منهم والشجعان الوطنيين".

رجل تربوي شجاع

واستطردت النقابة، "اننا نطالب برجل تربوي من رحم الوزارة شجاع مستقل مضحي قادر على تحقيق قفزات للحاق بالتقدم الحاصل على مستوى التربية في العالم ومعالجة احتياجات وزارة التربية من الابنية المدرسية والتقدم في صياغة المناهج والحزم في موضوع الامتحانات والاسئلة الامتحانية وتوفير الدرجات اللازمة للخرجين من المعلمين وتقديم التغذية المدرسية لأبنائنا من التلاميذ والعمل مع نقابة المعلمين على توفير الضمان الصحي وحماية المعلم وتوفير السكن اللائق وتحسين الوضع المعاشي المتردي للمعلم واقامة الدورات التطويرية اللازمة للمعلمين مع توفير الوسائل المتقدمة على مستوى العالم في مجال وسائل الايضاح والمختبرات المدرسية"، مضيفة "والعمل على اعادة التعليم المهني الى مكانته المرموقة وتوفير الاموال اللازمة له واعادة الموازنة الخاصة به وتوفير فرص العمل لجميع الخريجين والتعاون مع وزارة التعليم العالي من اجل تكامل المناهج بين الوزارتين واستيعاب خريجي وزارة التربية ضمن الجامعات الحكومية وتكفل الدراسة المجانية للجميع كما اقر الدستور العراقي".
ص 2

لا ضوابط جديدة خاصة بالإجازات الدراسية للموظفين

بغداد – طريق الشعب
نفت الامانة العامة لمجلس الوزراء، ما تم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، بشأن صدور ضوابط جديدة خاصة بالإجازات الدراسية للموظفين.
وأكدت الامانة العامة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه لم تتم مناقشة هذا الموضوع أساساً بين اي جهة بحسب ما اشيع على تلك الصفحات والتي ورد فيها اسماء عدد من الجهات الحكومية.
ودعت الامانة العامة المواطنين، ووسائل الاعلام الى ضرورة التأكد من الاخبار المتداولة وذلك من خلال اعتماد المعلومة الدقيقة التي تنشر على المواقع الحكومية الرسمية، حرصا منها على عدم تضليل المواطن من خلال المعلومات غير الصحيحة.

************

أمين عام الأمم المتحدة يهاتف رئيس الوزراء المكلف ويعلن دعمه في المجالات كافة
مباحثات تشكيل الحكومة تتواصل وعبد المهدي يفتح باب الترشيح العام أمام الشعب
بغداد – طريق الشعب
يواصل رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، لقاءاته ومباحثاته السياسية، لتشكيل حكومته التي قال انه يريدها "خدمية وقوية"، حيث ناقش مع رئيس الجمهورية برهم صالح، البرنامج الحكومي واولويات المرحلة المقبلة، كما تلقى اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، حول الغرض ذاته، فيما اعلن فتح باب الترشيح العام امام من يرغب بالترشح الى منصب وزاري او حكومي في الحكومة المقبلة.
الأولويات المقبلة

وقال المكتب الإعلامي لعبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن رئيس مجلس الوزراء المكلف التقى برئيس الجمهورية برهم صالح، حيث ناقش اللقاء مباحثات تشكيل الحكومة والبرنامج الحكومي وأولويات المرحلة المقبلة وأهمية بذل كافة الجهود لتقديم كل ما من شأنه أن يخدم المواطن إضافة إلى التعاون والتفاهم بين الرئاسات للمضي باعمار وبناء البلد وتوفير الخدمات وفرص العمل.
يشار إلى أن رئيس الجمهورية برهم صالح كلف، الثلاثاء (2 تشرين الأول 2018)، عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة.

دعم دولي

كما ذكر المكتب الإعلامي لعبد المهدي، أن "غوتيريس هنأ عادل عبد المهدي بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة".
وأضاف البيان أن غوتيريس أكد على "دعم الأمم المتحدة للعراق في جميع المجالات واستمرار برامجها في العراق، إضافة إلى ما يحتاجه في برامج الاستقرار والإعمار والقطاعات الأخرى".
وتابع البيان أن "عبد المهدي أكد من جهته على أهمية زيادة دعم المجتمع الدولي للعراق خلال المرحلة المقبلة في مختلف المجالات بعد أن حقق الانتصار على الإرهاب، ويتجه لمرحلة البناء لجميع مدنه وتوفير الخدمات لشعبه"، مشيراً إلى أنه "جرى خلال الاتصال مناقشة الأوضاع العامة في العراق والمنطقة، والتأكيد على أن العراق يتجه لمرحلة جديدة تخدم تطلعات مواطنيه".

الترشيح العام

في الاثناء، أعلن رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، فتح باب الترشح لكابينته الوزارية لعامة الناس، مؤكداً أن من يجد في نفسه الكفاءة ويرغب بترشيح نفسه لمنصب وزاري فيمكنه فعل ذلك عن طريق الموقع الالكتروني.
وقال مكتبه الإعلامي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء المكلف يؤكد ان واجبه الاول والاساس امام الشعب ومجلس النواب خلال المدة الدستورية، هو التفرغ كلياً للانتهاء من الترتيبات المطلوبة لتشكيل الحكومة، ولإعداد المنهاج الحكومي".
واضاف المكتب، "ونظراً للكم الهائل من طلبات اللقاءات الشخصية المباشرة سواء لتقديم التهاني او لعرض البرامج والافكار او للترشح، فإنه يعلن الاعتذار عن قبول وفود التهاني والاكتفاء باستلام الرسائل والمكالمات بذلك، ومن يجد في نفسه الكفاءة من اهل الخبرة والاختصاص والتجربة العملية ويرغب بترشيح نفسه لمنصب وزاري فيمكنه فعل ذلك عن طريق الموقع الالكتروني".
وبين "على ان يتضمن الترشيح السيرة الذاتية وما يبرهن استيفاء الشروط الوارد ذكرها في الدستور والقوانين النافذة، وذلك بدءاً من الساعة الثامنة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 9/10/2018، وسيغلق الموقع الالكتروني ذاتياً عند الساعة الرابعة من عصر يوم الخميس الموافق 11/10/2018، كاشارة للتوقف عن استلام الطلبات".
واردف المكتب، أن "رئيس الوزراء المكلف مستمر بمشاوراته بشتى الطرق بكل من له علاقة بهذه العملية لاسيما مسؤولي الكتل الممثلة في مجلس النواب، كما انه يعتذر من رؤساء البعثات الدبلوماسية والشخصيات الرفيعة عن تنظيم لقاءات خلال هذه المدة باستثناء حالات خاصة جداً كممثل الأمين العام للأمم المتحدة".
واوضح المكتب، أن "هذه البعثات تستطيع نقل الرسائل سواء عبر وزارة الخارجية او الامانة العامة لمجلس الوزراء او بمكتبه او عن طريق البريد الالكتروني والمكالمات الهاتفية، كما يعلن عبد المهدي مجدداً بانه لم يخول اي شخص او جهة التصريح والتفاوض باسمه مهما كانت درجة القرابة او العلاقة الشخصية او السياسية او المسلكية"، لافتاً، الى انه "لحين بناء التشكيلات الخاصة والرسمية سيقتصر التصريح على ما يصدر من المكتب الاعلامي الذي ينشر بياناته على موقعه الرسمي الوحيد في الفيسبوك والتويتر وما يُرسل مباشرة لوسائل الاعلام".

استقبال الترشيحات

ونقلت وسائل إعلامية، عن مسؤول حكومي، قوله، إنّه "منذ الثامنة من صباح الثلاثاء، وصلت عبر الموقع الإلكتروني الذي خُصص للتقديم للمناصب الوزارية، عشرات من السير الذاتية من قبل مستقلين"، مبيّناً أنّ "أغلب السير هي لأساتذة جامعيين، وأطباء، ومهندسين، وذوي اختصاصات وخبرات عالية".
واضاف المسؤول الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، أنّ "لجاناً خاصة بدأت بترتيب الملفات للمتقدمين، ومن ثم ستُعرض على خبراء قانونيين لمطابقتها مع الشروط الدستورية والقانونية التي يجب توافرها في المرشح لمنصب الوزير"، موضحاً أنّه "بعد المطابقة، سيتم إهمال الملفات غير المطابقة للشروط، ومن ثم رفع المطابقة للشروط إلى اللجان العليا للنظر فيها، وتحديد الأكفأ والأصلح من المتقدّمين لاختيارهم كوزراء".
وتابع أنّ "هناك ضوابط معينة للتنافس بين المرشحين، تتعلّق بالخبرة والسمعة الوطنية، والبحوث الخاصة، والترقيات، والمناصب المشغولة بالنسبة للمرشح"، مؤكداً أنّ "كل ذلك سيحتسب على شكل نقاط ليتم التنافس بعدد النقاط بين المتقدمين، ويتم اختيار الأصلح منهم".
وأكد أنّ "عملية التقديم ستستمر حتى الرابعة من عصر الخميس، ومن ثم سيُغلق التقديم، وستُحسم الأسماء المتنافسة خلال يومين أو ثلاثة".

*************

شيماء قاسم تغادر العراق خوفا من "قتلة المشاهير"

بغداد – طريق الشعب
أكدت ملكة جمال العراق السابقة شيماء قاسم، تلقيها تهديداً بأنها ستكون التالية عقب اغتيال عارضة الأزياء العراقية تارة فارس.
وكشفت شيماء أنها تلقت تهديدات بالقتل من قبل جيوش إلكترونية منظمة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم إرسال رسائل تهديد لها على رقم مدير أعمالها، بأنها ستكون الشخصية المستهدفة بعد أيّام قليلة، بحسب ما ذكر موقع العربية.
وشددت على أن تأخر نتائج التحقيقات هو أحد الأسباب الرئيسة في زيادة عمليات استهداف المشاهير، لافتة إلى أن الشرطة وعدت بإعلان نتائج الطب الشرعي خلال 10 أيام فقط من مقتل خبيرة التجميل رفيف الياسري، ولكن مرّ 55 يوماً حتى الآن دون إعلان أي نتائج.
وأضافت أنها تقيم الآن في الأردن، ولن تعود الى العراق الى حين معرفة الأسباب ومن خلف تلك العمليات، لافتة إلى أن هناك تكتماً رسمياً على نتائج التحقيقات، ويوم الخميس أصبح "دامياً" لأنه يشهد استهدافاً لشخصية جديدة من المشاهير.


*********

عراقيات يطالبن رئيس الجمهورية بتمثيل المرأة في مناصب "سيادية"

بغداد – طريق الشعب
قدمت مجموعة من النساء والناشطات العراقيات طلبا إلى رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح لتحقيق تمثيل المرأة في المناصب "السيادية"، حسبما أفاد مراسلنا.
وتظهر وثيقة مكتوبة بخط اليد، اطلعت عليها "طريق الشعب"، طلب النساء العراقيات، حيث كتبن فيها "نحن مجموعة من النساء العراقيات من برلمانيات وناشطات في المجتمع المدني وأكاديميات، نطالب رئيس الجمهورية بصفته حاميا للدستور العراقي ورئيس الحكومة المكلف ورئيس مجلس النواب ورؤساء الكتل السياسية، بتمثيل المرأة في المناصب السيادية".
وحددت النساء العراقيات المناصب بحسب الوثيقة، وهي "نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء، ورئاسة بعض الهيئات المستقلة"، وأكدن أن "مطالبهن نابعة من روح الدستور العراقي الذي نص على المساواة بين الجنسين".
وأكدت البرلمانية السابقة ريزان شيخ دلير، "نعم، قدمنا هذا الطلب لرئيس الجمهورية برهم صالح، وكلنا ثقة بأنه لن يكون بجانب من يريد تهميش المرأة، بل سيكون سندا لها".
وأضافت "ربما سيكون لنا اجتماع مع رئيس الجمهورية خلال الأيام المقبلة، وسنعمل على اللقاء برئيس الحكومة المكلف عادل عبد المهدي لتحقيق مطالبنا".

************

الأمم المتحدة تدعو للإسراع في إعلان نتائج انتخابات الإقليم
بغداد – طريق الشعب
دعا يان كوبيش المبعوث الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة في العراق، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان الى الإسراع في اعلان النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في نهاية شهر أيلول الماضي.
وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني ان الأخير التقى في منتجع صلاح الدين، كوبيش.
وأضاف البيان انه خلال اللقاء هنأ كوبيش البارزاني بمناسبة فوز قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني في انتخابات برلمان إقليم كردستان، وعبر عن امله بالإسراع في اعلان النتائج النهائية للانتخابات، وان يباشر البرلمان الجديد اعماله.
في الاثناء، اعلن النائب احمد حمه رشيد، عن مطالبة 3 احزاب كردية بتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول "تزوير" انتخابات الاقليم.
وقال رشيد في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بمشاركة عدد من النواب، ان "ممثلين عن 3 احزاب سياسية كل من التغيير والحزب الاسلامي والجيل الجديد قدموا طلبا الى وزارة الداخلية الاتحادية لتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول تزوير الانتخابات في الاقليم".
واشار الى ان "المخالفات شملت استخدام اجهزة الدولة ودوائر الجنسية"، مبينا انه "يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة".

************

حول الطعون في دستورية مواد من قانون شركة النفط الوطنية
زهير ضياء الدين
عقدت المحكمة الاتحادية العليا جلسة يوم 3/10/2018، نظرت خلالها في الدعوى (71/ اتحادية / 2018) المقامة على رئيس مجلس النواب (إضافة لوظيفته) والمتضمنة الطعن في المواد (4 , 7 , 11 , 12, 13 ,16 , 17) من قانون شركة النفط الوطنية رقم (4) لسنة 2018 لعدم دستوريتها.
وقررت المحكمة توحيدها مع الدعوى (66 / اتحادية / 2018) والدعوى ( 157 / اتحادية / 2018 ) نظراً لوحدة الموضوع.
وعُرضت خلال الجلسة اللائحة الايضاحية المقدمة من قبل ممثل رئيس مجلس الوزراء (إضافة لوظيفته) بعد إدخاله شخصاً ثالثاً في الدعوى. وتضمنت اللائحة تأييداً للطعون المقدمة من قبل المدعيان في عريضة الدعوى أعلاه وكالآتي:
1- أضاف المدعى عليه نص المادة (12) من القانون موضوع الطعن، التي تضمنت ايرادات الشركة وتوزيع الأرباح دون الاستفسار من الحكومة او موافقتها، بالرغم من تحميلها خزينة الدولة أعباء مالية كبيرة، وتضمينها مخالفة للدستور والسياسة العامة للدولة. اذ تتمثل الأعباء المالية التي أضيفت على الخزينة العامة للدولة بدون موافقة الحكومة على النفقات المنصوص عليها في الفقرة (ثانياً) من هذه المادة والارباح التي توزع وفق الفقرة (ثالثاً) منها, كذلك عدم تضمينها موجبات للصرف ما يجعل النص يشوبه الغموض وعدم الشفافية ويعني ان استقطاع التخصيصات التي حددت بموجب النص موضوع الطعن يتم من حساب الشركة في البنك المركزي مباشرة على أساس التقدير الذي اقره مجلس إدارة الشركة في الموازنة لا على أساس تخصيصات الشركة في الموازنة العامة التي يقرها مجلس الوزراء حسب صلاحيته وسياسته. وإن تضمنت تسوية للحسابات عند انتهاء السنة المالية فان ذلك يبقى مخالفاً للسياسة العامة للدولة بسبب قيام الشركة بالصرف وفق تخصيصات الموازنة العامة للدولة والتي يقرها مجلس إدارة الشركة في الموازنة. كما ان هذا يؤدي الى صعوبة اجراء التسويات الحسابية عند انتهاء السنة المالية لا سيما اذا كان ما يصرف يزيد على تخصيصات الموازنة بشكل كبير، ولا يمكن تغطيته او تسويته عند انتهاء السنة المالية.
2- أضاف المدعى عليه نص المادة (4) من القانون والتي نصت على:
(اولاً. تستقطع الشركة مبلغاً يغطي جميع الكلف الاستثمارية والتشغيلية ولا يقل عن معدل الكلفة في جميع الحقول المستثمرة عن كل برميل من النفط الخام والغاز المنتـج، مضاف اليه نسبة معينة من الربح، ويتم تحديد ذلك بالاتفاق بين الشركة ووزارات المالية والتخطيط، ويصادق عليه مجلس الوزراء، وتتم مراجعته كل ثلاث سنوات، ويستقطع مباشرة من حساب وزارة المالية لدى البنك المركزي عن عوائد النفط والغاز).
و (ثانياً. يتم تسوية الحسابات بين الشركة ووزارة المالية بعد نهاية السنة المالية للشركة وبعد اكمال الحسابات النهائية لها ومصادقة ديوان الرقابة المالية عليها) بدون الاستفسار من الحكومة او اخذ موافقتها. وحيث ان النص أعلاه يحمل الخزينة أعباء مالية كبيرة والذي يمثل استقطاع مبلغ يغطي كلف الإنتاج عن كل برميل نفط، مضاف اليه نسبة من الربح تستقطع مباشرة من حساب وزارة المالية لدى البنك المركزي المتحصل من عوائد النفط والغاز.
3- قام مجلس النواب بمنح شركة عامة حق مراجعة عقود جولات التراخيص في الاستكشاف والتطوير والإنتاج النفطي، بدون موافقة الموكل او استحصال رأيه، إضافة الى عدم إمكانية تعديل عقود جولات التراخيص من قبل دولة العراق استناداً للقاعدة القانونية (العقد شريعة المتعاقدين) ثم ان شركة النفط الوطنية ليست جهة تعاقد لكي تقوم بتعديل العقود.
4- عدل المدعى عليه نص المشروع الحكومي حيث ورد في المشروع الحكومي (تتكون الشركة من التشكيلات التالية.. شركات استكشاف واستخراج وإنتاج النفط والغاز) وان النص أعلاه ورد بصورة عامة للشركات المسجلة وما سيسجل من الشركات التي تؤسس مستقبلاً وهو نص عملي اكثر كفاءة بينما تضمنت المادة (7/ثانياً/2) موضوع الطعن ان تتكون الشركة من التشكيلات المبينة بموجبها وهو ما يخالف السياسة العامة للدولة التي تقوم على عضوية شركات الإنتاج النفطي لشركة النفط الوطنية باعتبارها تعمل على المستوى الوطني الكامل سواء كانت شركات مؤسسة بالفعل او ستؤسس مستقبلاً لارتباط عملها واختصاصها ومهامها بعمل واختصاص وعمل شركة النفط الوطنية، ولكي يكون مجلس إدارة الشركة موضوع الطعن اكثر كفاءة ومهنية واحاطة بأمور الإنتاج والتسويق النفطي لعموم البلد.
5- قام مجلس النواب بتغيير جهة ارتباط شركة تسويق النفط (سومو) واستقلاليتها في تسويق النفط وتسديد ايراداتها للخزينة العامة للدولة، الى ارتباطها بشركة النفط الوطنية موضوع الطعن.
6- قام المدعى عليه بتعديل نص المشروع الحكومي حيث تضمنت المادة (13/ ثانياً) من القانون موضوع الطعن ( استثناء حوافز العاملين في الشركة من أحكام قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 ويحدد ذلك بنظام يصدره مجلس الوزراء ) دون الاستفسار من الحكومة أو موافقتها، وهو ما يحمّل الخزينة العامة أعباء مالية كبيرة تتمثل بحوافز العاملين في الشركة والذين هم بعدد كبير جداً، استثناءً من احكام القانون آنفاً، الذي بموجبه حدد سقف أعلى للحوافز والمخصصات. وان التجاوز عليه يؤدي الى أعباء مالية كبيرة لا تستطيع خزينة الدولة تأمينها .
7- أضاف المدعى عليه نص المادة (17) من القانون موضوع الطعن المتضمنة (للشركة والشركات المملوكة لها حق تملك ما تحتاجه من العقارات العائدة للدولة بدون بدل للقيام بأغراضها ) بدون الاستفسار من الحكومة أو أخذ موافقتها باعتبار ان رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول الرئيسي المباشر عن السياسة العامة للدولة والمختص بتنفيذ تلك السياسة التي رسمها الدستور، المتعلقة بموضوع البحث .
وحيث ان دستور جمهورية العراق لسنة 2005 نص ضمن ( المادة 78 ) على ان رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة كما نصت (المادة 80/ أولاً) من الدستور التي تتضمن صلاحيات مجلس الوزراء على (تخطيط وتنفيذ السياسة العامة للدولة والخطط العامة والإشراف على عمل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ) مما يعني أن القول الفصل لموضوع دعوانا يعود الى رئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء، مما يشكل الرأي المقدم من قبله وكما ورد أعلاه الرأي الحاسم في الدعوى.
ويذكر ان المحكمة قررت انتخاب خبير لتقديم تقرير فني ومالي بخصوص الطعون الواردة على بعض مواد قانون شركة النفط الوطنية رقم (4) لسنة 2018 وتأجيل النظر في الدعوى لهذا الغرض.

************

ص3
العبادي يكلف الأعرجي والحيالي بمهام الأمن الوطني

بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، أمرين ديوانيين، يقضيان بتكليف كل من وزيري الدفاع عرفان الحيالي، و الداخلية قاسم الأعرجي، بمهام منصبي رئيس ومستشار الأمن الوطني.
وحصلت "طريق الشعب"، على وثيقتين للأمر الديواني رقم 316 الصادر عن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، الخاص بتكليف وزير الداخلية قاسم الاعرجي، بمهام منصب رئيس جهاز الامن الوطني.
إضافة إلى الامر الديواني رقم 317 الخاص بتكليف وزير الدفاع عرفان الحيالي بمهام منصب مستشار الامن الوطني.
جدير بالذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قرر في 30 آب الماضي، إعفاء فالح الفياض من مهامه كمستشار للامن الوطني ورئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الامن الوطني، بحسب الامر الديواني رقم (286) لسنة 2018.

********
التعليم تطلق اليوم استمارة الاعتراض الخاصة بالقبول المركزي

بغداد – طريق الشعب
تطلق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، استمارة الاعتراض الخاصة بالقبول المركزي للعام الدراسي 2018-2019.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ستطلق استمارة الكترونية ابتداء من يوم غد (الأربعاء) ولغاية 18 من الشهر نفسه لعام 2018"، مبيناً ان "الاستمارة تشمل حالات الذين لم يظهر لهم قبول لعدم كفاية الخيارات، والطلبة الذين بلغت معدلاتهم 75 في المائة فأكثر وقبلوا في المعاهد".
واضاف العبودي أن "التقديم على الاستمارة يتاح أيضا أمام الطلبة الذين لم يتسن لهم التقديم على القبول المركزي"، موضحاً أن "الطلبة الراغبين بتقديم الاعتراض على قبولهم بإمكانهم التقديم عبر الاستمارة الالكترونية في البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة www.dirasat-gate.or".

********
تتألف من ثمانية أشخاص قاموا بوضع سيطرات وهمية
القبض على أغنى وأوسع عصابات الخطف والسلب في بغداد
بغداد – طريق الشعب
تمثل أمام القضاء، إحدى أكبر عصابات الخطف والسلب في بغداد، اعترف أفرادها بتنفيذ عشرات العمليات على أهداف ثمينة واستحصلوا جراء تلك الجرائم مبالغ هائلة قد تصل إلى المليارات.
مدانون اشتركوا بعدة عمليات في بغداد سرقوا مبالغ كبيرة بعد ان كونوا عصابة تتألف من ثمانية أشخاص وقاموا بوضع سيطرات وهمية وادعوا أنهم ينتمون للقوات الامنية من اجل تسليب مواطنين وتجار.

الجرائم وطريقة تنفيذها

وذكرت صحيفة القضاء، واطلعت عليها "طريق الشعب" ان "القاضي المختص اصدر أوامر قبض وتحرٍ وفق أحكام المادة 442 من قانون العقوبات العراقي بعد التنسيق مع مديرية مكافحة الكرادة، ولأهمية القضية جرى تشكيل فريق لمتابعة المجرمين والمطلوبين بغية القبض عليهم وفق القانون وتحقق ذلك بعد ان نصب كمين لهم وتم القاء القبض على جميع افراد هذه العصابة".
وقالت "القضاء"، انها اطلعت على إفادات المتهمين أمام قاضي التحقيق التي رووا فيها قصة ارتكابهم لهذه الجرائم وطريقة تنفيذها.

تسليب أحد المواطنين

المتهم الأول وهو "ا.ك.ع" يقول انه "اشترك مع مجموعته في عمليات عدة، وأولى هذه الجرائم كانت في ساحة الواثق بمنطقة الكرادة وسط بغداد عام 2014" مبينا أن "العملية كانت تسليب احد المواطنين الخارجين من إحدى الصيرفات القريبة، وكانت حصتي من هذه العملية مبلغ قدره 30 ألف دولار امريكي بعد ان استولينا على مبلغ 600 الف دولار امريكي".
ويكمل المتهم انه "في عام 2014 نفسه وبعد العملية الأولى بثلاثة أشهر اشترك مع متهمين أيضا بعملية سرقة كمية كبيرة من كارتات شحن رصيد لشركة كورك للاتصالات في منطقة الشعب قرب الاقواس باتجاه منطقة الحسينية بعد تسليب سيارة نوع هونداي ستاركس كانت قادمة من اربيل الى بغداد يستقلها شخصان".

عملية خطف

وأضاف انه "باع كارتات الرصيد بمبلغ قدره 400 الف دولار أمريكي في محافظة أربيل، لكنه ابلغ مجموعته بانه تعرض الى كمين في المحافظة وترك عجلته وبداخلها كارتات الرصيد".
ويضيف المدان ان "العملية الثالثة كانت في عام 2015 بعد اشتراكه مع متهمين بعملية تسليب مبلغ من المال قدره 600 مليون دينار عراقي من احد التجار من سكنة الكاظمية"، وتابع ان "العملية الرابعة كانت في عام 2016 بعد قيامه بعملية خطف احد المواطنين من منطقة البياع وتم اطلاق سراحه بعد اخذ فدية مالية من ذويه قدرها 50 ألف دولار أميركي".
ويكمل أن "العملية الخامسة والأخيرة له فكانت بتاريخ 25/3/2018 بعد أن اشترك مع عدة متهمين بتسليب احد المواطنين في بغداد"، مبينا ان "حصته من هذه العملية كانت 16 مليون و500 الف دينار".
يرتدون الزي العسكري

وتحدث متهم ثان وهو "م.ع.ك" عن اشتراكه بعمليات عدة ومنها مع المدان الأول وعمليات أخرى مع متهمين آخرين.
وتحدث "م.ع.ك" في إفادته عن "تسليب أحد الأشخاص يمتلك سيارة جارجر وتحمل مبلغا من المال قدره 400 الف دولار أمريكي بعد قدومها من منطقة الدورة"، مشيرا الى "انهم كانوا يحملون بنادق ومسدسات ويرتدون الزي العسكري في وقت الصباح وتوجهوا بعد العملية الى منطقة الشعلة".
ويتابع المتهم "انه في عام 2015 اشترك مع متهمين بتسليب مليوني دولار أمريكي من احد الاشخاص"، لافتا إلى أن "الضحية كان يقود سيارة نوع اوباما على سريع محمد القاسم قرب منطقة بغداد الجديدة / النعيرية وكانت العصابة تستقل عجلة نوع تاهو اسود اللون وكانوا يحملون مسدسات وبنادق ويرتدون زيا عسكريا يعود الى قوات سوات".
وأكمل أنهم بعد ان "قاموا بنصب سيطرة قبل وصول عجلة الضحية بخمس دقائق ثم انقضوا عليه وكان قد زودهم احد افراد المجموعة بمعلومات قدوم السيارة".

مكافحة إجرام

ويسترسل "م.ع.ك" في اعترافاته انه في "عام 2016 اشترك مع مجموعته بتسليب عجلة نوع تويوتا كراون صفراء اللون تحمل مبلغا من المال قدره مليار ومئتان ألف دينار عراقي على طريق الدورة- ابو دشير بعد ان كانوا يستقلون عجلات نوع بي واي دي عدد 3 عائدات له وكان الوقت هو الصباح"، مضيفا انهم "نصبوا سيطرة بصفة مكافحة إجرام بعد ان كانوا يحملون مسدسات وبنادق ويرتدون الزي العسكري".
وتابع المتهم انه "في العام نفسه قام بعملية خطف احد المواطنين من منطقة البياع حيث كانوا مجموعتين ويستقلون عجلتين نوع فورد بيك اب، قاموا بملاحقة الشخص وخطفه وهو يقود عجلة نوع تويوتا فور ويل ابيض اللون وتم ايقافه على جانب الطريق وكانوا يرتدون الزي العسكري وتم اخذ فدية مالية منه قدرها 50 الف دولار امريكي، بعد مساومة ذويه.
عملية تسليب اخرى تحدث عنها المدان، كانت بالقرب من متنزه الزوراء، بعد الاشتراك مع متهمين حيث كانوا مسلحين بمسدسات وبنادق كلاشنكوف ويرتدون الزي العسكري ويستقلون عجلات عدد 2 نوع بيك اب والثانية اوبترا، مبينا انه "في صباح يوم الحادث حضرت عجلة نوع باثفندر سوداء اللون يقودها 3 اشخاص قاموا بإيقافهم واشهار السلاح عليهم وتم تسليب مبلغ من المال قدره 600 مليون دينار عراقي".
*********
الأنواء الجوية: أمطار خلال الأسبوع الحالي
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، أمس الثلاثاء، ان يكون الطقس خلال الاسبوع الحالي غائم مع تساقط امطار خفيفة ومتفرقة.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الطقس ليوم الاربعاء سيكون في المنطقة الوسطى غائم مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة ومتفرقة، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائم مع تساقط زخات مطر في اماكن متعددة تكون رعدية احيانا، مع انخفاض بضع درجات عن اليوم السابق"، مشيرة الى ان "الطقس سيكون في المنطقة الجنوبية صحوا الى غائم جزئي".
وتابعت الهيئة ان "الطقس في المناطق كافة ليوم الخميس سوف لن يطرأ عليه اي تغيير عن اليوم الذي سبقه"، موضحا ان "الطقس سيكون ليوم الجمعة في المنطقة الوسطى غائم مع تساقط زخات مطر في اماكن متفرقة خاصة في الاقسام الغربية منها، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائم مع تساقط زخات مطر تكون رعدية احيانا ودرجات الحرارة تنخفض قليلا عن اليوم السابق".
واكدت الهيئة ان "الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون صحوا مع قطع من الغيوم، ويكون غائما في الاقسام الغربية منها مع فرصة لتساقط زخات مطر متفرقة وتكون رعدية احيانا".
يذكر ان درجات الحرارة ما زالت مرتفعة في كافة مناطق العراق على الرغم من دخول شهر تشرين الأول الذي يعرف باعتدال الجو فيه.

*********
السجن لمتهم استولى على 72 سيارة من وزارة الداخلية
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن صدور حكمٍ غيابيٍّ بالسجن لمدَّة سبع سنواتٍ بحقِّ مُمثِّل إحدى الشركات المتعاقدة مع وزارة الداخليَّة، استناداً لأحكام المادَّة 444/ حادي عشر من قانون العقوبات؛ لالحاقه ضرراً بمصلحة الوزارة.
الدائرة، أوضحت في حديثها عن تفاصيل القضيَّة، أن محكمة جنايات الرصافة المُختصَّة بقضايا النزاهة حكمت على المُتَّهم الهارب بالسجن، مُبيِّنةً قيام المُتَّهم، بوصفه مُمثِّلاً لإحدى الشركات الأهلية المتعاقدة مع وزارة الداخليَّة، بعدم إعادة 72 سيَّارةً من مجموع 100 سيَّارةٍ سُلِّمَت له من قبل الوزارة؛ لغرض "تدريعها" وإعادتها، مُشيرةً إلى أنَّ سعر تلك السيَّارات بلغ (14,991,480,000) مليار دينارٍ.
وبعد اطلاع المحكمة على أقوال المُمثِّل القانونيِّ لوزارة الداخليَّة الذي طلب الشكوى ضدَّ المُتَّهم، والعقد المبرم بين الجانبين وإفادة الشهود وقرينة هروب المُتَّهم، وصلت إلى القناعة الكافية بتجريمه.
وتضمَّن قرار الحكم، الصادر أواخر شهر آب المنصرم، إصدار مُذكَّرة قبضٍ وإجراء التفتيش الأصوليِّ بحقِّ المُتَّهم، فضلاً عن تأييد حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، مع الاحتفاظ للجهة المُتضرِّرة بحقِّ المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة.

********
موغيريني للحلبوسي: سندعم جهود إعادة إعمار المناطق المحررة بـ400 مليون يورو
بغداد – طريق الشعب
اكدت فيديريكا موغيريني الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوربي، في خطاب خطي، لرئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، دعمها جهود اعادة اعمار المناطق المحررة بـ400 مليون يورو. وذكر بيان لمكتب الحلبوسي، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "الاخير تلقى خطابا خطيا من فيديريكا موغيريني، يبين أن الاتحاد سيواصل دعمه للعراق وسيبقى شريكا له". واشارت موغريني وفقا للبيان، الى ان "الاتحاد سيدعم جهود إعادة الإعمار بمبلغ قدره ٤٠٠ مليون يورو، التي تعهد بها خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق في الكويت، ومن خلال وحدة الاتحاد الأوروبي الاستشارية في قطاع الأمن المدني".
وأضافت موغيريني أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل عمله مع الحكومة المقبلة"، مؤكدة في الوقت نفسه "أهمية استمرار شركاء العراق الدوليين في لعب دور بنّاء لإدامة وتعزيز دعم العراق، واحترام وحدته وسيادته وسلامة أراضيه بشكل كامل، وهو أمر في غاية الأهمية؛ من أجل استقراره والمنطقة".

**********
الحشد ينفي زيادة رواتب منتسبيه
بغداد – طريق الشعب
نفت هيئة الحشد الشعبي، الثلاثاء، التصريحات التي نسبت لنائب رئيس الهيئة أبو مهدي المهندس بشأن زيادة رواتب منتسبي الهيئة، مؤكدة أن الزيادة ستكون 125 الف دينار فقط ولمدة ثلاث شهور اي عودة مخصصات بدل طعام السابقة. وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي أنه "ينفي ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تصريحات نُسبت لنائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس ولا صحة لعقد اجتماع مع أمراء الالوية، والتصريحات التي تتعلق بزيادة رواتب منتسبي هيئة الحشد". واوضح البيان أن "زيادة الرواتب ستكون فقط (١٢٥) الف دينار عراقي فقط ولمدة ثلاث شهور، اي عودة مخصصات بدل طعام السابقة، وهذا وفقاً لما منحته رئاسة الوزاراء ووزارة المالية من مبالغ لهيئة الحشد، مع السعي المستمر لمخاطبة الجهات المعنية بزيادة التخصيصات المالية لهيئة الحشد ومنتسبيها بما يتناسب مع المجهود الكبير الذي قدمه المجاهدون في التصدي للزمر الإرهابية فضلا عن السعي لتحسين المستوى المعيشي لعوائل الشهداء والمضحين".

*********
دعوات الىالتصدي للنزاعات العشائرية في قضاء سيد دخيل
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة ذي قار، جبار الموسوي، قائدي عمليات الرافدين والشرطة الى ايجاد حل للنزاعات العشائرية التي يسجلها قضاء سيد دخيل، فيما اشار الى ان عدم تفعيل تطبيق القانون وانتشار السلاح لدى العشائر الذي يفوق تسليح الاجهزة الامنية كان سببا رئيسا في تفاقم ازمة النزاعات وتداعياتها على السكان المحليين. وقال الموسوي ان "مسؤولية التصدي لما يجري في القضاء تقع على عاتق الاجهزة الامنية والإصرار على تطبيق القانون والتصدي لظاهرة الرمي العشوائي في جميع المناسبات يمكن له ان يعيد الاستقرار لقضاء سيد دخيل". وكان رئيس المجلس البلدي في قضاء سيد دخيل جبار عسكر قد صرح للمربد عن تسجيل عرض اكثر من 300 منزل للبيع داخل القضاء على خلفية النزاعات العشائرية.

********
روسيا: محاولات لنقل الإرهابيين من إدلب إلى العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي أوليغ سيرومولوتوف أن روسيا تشهد حاليا محاولات لنقل الإرهابيين من إدلب إلى العراق. ونقلت وكالة "تاس" عن سيرومولوتوف، أمس الثلاثاء: "هناك محاولات لنقل الإرهابيين من إدلب إلى العراق، وتتم إعاقتها، ويحمل العراق مسؤولية ذلك، لأنه لا يحتاج إلى إرهابيين جدد". كما أشار إلى أن ما سماه بـ"الموانئ الهادئة" للإرهابيين موجودة حاليا في أراضي كل من إندونيسيا وسيناء وأفغانستان. وأضاف: توجد "الموانئ الهادئة" للإرهابيين بالدرجة الأولى في الأماكن التي تجري فيها الأعمال الحربية، وخاصة في سيناء، كما يتم نقل الإرهابيين إلى أفغانستان وإندونيسيا". وشدد على أن أحد أصعب المهام الموجودة اليوم هي منع عودة الإرهابيين الأجانب من الشرق الأوسط وقبل كل شيء من سوريا والعراق. وتابع: "إنهم ينتشرون في أوروبا، ويتسللون إلى روسيا عبر بيلاروس وأوكرانيا".

***********
جريمتان مروعتان في الديوانية
ناصر حسين
•الأولى: اختطاف المواطن الشاب مصطفى منصور فيروز القصاب من قبل شخصين اتضح بعد التعرف عليهما من قبل الاجهزة الامنية واعتقالهما انهما من سكنة ناحية آل بدير التابعة لقضاء عفك والذي يعمل سائقاً لسيارة اجرة نوع دودج تعمل على طريق ديوانية -بغداد.
استقل الخاطفان السيارة من مرآب علاوي الحلة في بغداد. الاّ ان السيارة وصاحبها لم يصلا الى مدينة الديوانية وقد عثر على السيارة فارغة وعليها بقع من الدم مركونة على جانب الطريق السريع قبالة مدينة آل بدير مركز ناحية آل بدير.
اتصل الخاطفان بواسطة الموبايل بأسرته وطلبا فدية مقدارها عشرة دفاتر دولارات خفض المبلغ الى خمسة دفاتر دولارات ودفعت الأسرة الفدية التي اتفق عليها وكان التسليم في احد احياء بغداد الواقعة في جانب الكرخ فجر يوم معين الاّ انهما لم يسلما المغدور الى عائلته. مرّ اسبوع ولم يطلق سراحه, ومرّ شهر ولم يطلق سراحه, وبعد شهرين من عملية الاختطاف وتعرف الاجهزة الامنية على الخاطفين واعتقالهما اتضح انهما قاما بقتله وحرق جثته والقاء بقايا الحرق في النهر المالح بين عفك والكوت ودلا الاجهزة الامنية على مكان القاء الجثة بعد حرقها ولم يكن قد تبقى منه غير عظام متفحمة.
القاتلان يقبعان الآن في التوقيف, اسر القاتلين اعادت الى اسرة المغدور مبلغ الفدية وطلبت ما يسمى ((العطوة)) أي الامان لحين معالجة الموضوع عشائرياً أي ارضاء عائلة المغدور ودفع التعويض المقرر عشائرياً لهكذا حالات في محاولة من الاسرتين لإنقاذ القاتلين من حبل المشنقة المقرر قانوناً مستفيدين مما جاء به نظام المقبور صدام حسين وما زال العمل جار به أي تدفع عائلة القاتل لعائلة القتيل التعويض ليسقط الحق الشخصي ولا يبقى غير الحق العام وهو السجن مدة خمسة سنوات في اقصاها ويطلق سراح القتلة وليس هناك من توقع انهم سيغادرون طريق ارتكاب الجرائم بحق ابناء الشعب.
•الثانية: نتيجة لشجار حاد بين ابن مع ابيه الذي يسكن محلة الجلبية في مدينة الديوانية نهض الابن وفتح الديلاب ليخرج منه ((رمانة يدوية)) ويفجرها وسط العائلة التي كانت متجمعة في نفس الغرفة التي وقع فيها الشجار وفيما بعد الانفجار ليلقى حتفه ويقتل معه والده واخوه. اما باقي افراد العائلة فقد نقلوا الى المستشفى التعليمي في مدينة الديوانية واجسادهم مليئة بجروح بليغة بسبب اصابتها بشظايا الانفجار.
أمور محزنة تثير العديد من التساؤلات.
•الأول: يتعلق بقرار المقبور صدام حسين الذي يسحب من القضاء العراقي مناقشة جانب الحق الشخصي في جريمة القتل ويحيلها الى سلطة العشائر وكأننا عدنا الى قانون دعاوى العشائر الذي شرعه النظام الملكي ولم يلغ الاّ بعد انتصار ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة , فيزول رادع الخوف من حبل المشقة ممن يهوون القتل وسفك الدماء. متى يلغى هذا القرار الذي تسبب بكثرة جرائم الاختطاف والقتل والسطو المسلح فيعود الاستقرار والامان الى المجتمع.
أوضاع العراق الحالية تطلبت أن يبقي العراق على عقوبة الاعدام في القانون العراقي وعليه اصبحت هناك ضرورة لإلغاء قرار المقبور صدام حسين موضوع التساؤل.
• التساؤل الثاني: من اين جاء الابن بالرمانة اليدوية وخزنها لديه في ديلابه الشخصي؟ هل هي من بقايا اعمال الحواسم التي قامت بفرهدة اسلحة الجيش مع سقوط نظام المقبور صدام حسين وباعتها في مزادات علنية تحت مرأى ومسمع من قوات الاحتلال؟ ام هو من منتسبي احدى المليشيات المسلحة التي تقوم بخزن حتى الاسلحة الهجومية في بيوت منتسبيها؟
ان ما يجري الان من استخدام للأسلحة في ارهاب المواطنين والاستيلاء بالقوة على ممتلكاتها المنقولة وحتى غير المنقولة في بعض الحالات وفي ارتكاب جرائم القتل بدم بارد دون ان يردعها رادع يتطلب وبإلحاح ان ينفذ قرار الدولة بحصر السلاح في ايدي اجهزة الدولة المعنية.
تساؤلات مشروعة نطرحها على البرلمان الموقر وعلى السيد رئيس الجمهورية باعتباره حامي الدستور العراقي وعلى رئاسة الوزراء ووزارة الداخلية باعتبارهما المسؤولتان عن تنفيذ قوانين الدولة وقراراتها.

*****************
ص4
"المركزي" يسحب اجازة شركة توسط بيع العملات

بغداد – طريق الشعب
اعلن البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، عن سحب اجازة شركة توسط لبيع وشراء العملات الاجنبية لمخالفتها التعليمات.
وقال البنك في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "بالنظر لمخالفة شركة السرمد للتوسط لبيع وشراء العملات الاجنبية لأحكام تعليمات تنظيم عمل شركات التوسط تقرر سحب اجازة تأسيس الشركة".
وطالب البنك "وزارة التجارة بإلغاء شهادة التأسيس الممنوحة لها من قبلكم" اضافة الى شطب اسم الشركة من سجلاتكم وتزويد البنك المركزي بكتاب التصفية المصدق".

********
نفط ميسان: حريق بزركان لم يؤثر على العملية الانتاجية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة نفط ميسان، أمس الثلاثاء، ان حريق الاثنين في بزركان لم يؤثر على العملية الانتاجية.
وقال اعلام الشركة في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الحريق الذي حدث امس الأول الاثنين، في حقل البزركان هي مخلفات نفطية". مبينا انه "لم يؤثر على العملية الإنتاجية في حقول البزركان".
واضاف ان "هذه المخلفات نفطية ثقيلة تنتج من عمليات معالجة النفط". واندلع حريق كبير الاثنين 8 تشرين الاول 2018، في حقل البزركان ناتج عن مخلفات نفطية، حيث لاتزال فرق الدفاع المدني تحاول اخماده فيما غطت سحب الدخان سماء المنطقة.

*******
المنتجات النفطية تعزز أسطولها الناقل للمشتقات بـ 148 شاحنة
النفط: تأهيل حقل عجيل ومباشرة إنتاج النفط الخام والغاز الجاف
بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الثلاثاء، عن تعزيز أسطولها الناقل للمشتقات بـ 148 شاحنة بالتعاقد مع الشركة العامة لصناعة السيارات، وفيما بينت ان هذا التعاون تم لتسهيل عملية نقل المشتقات النفطية الى الفروع والمنافذ التوزيعية في بغداد والمحافظات، أعلن وزير النفط، عن تأهيل حقل عجيل النفطي في محافظة صلاح ومباشرة إنتاج النفط الخام والغاز الجاف.
وذكر مدير عام شركة التوزيع كاظم مسير ياسين في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الشركة تسعى نحو تحقيق أفضل النتائج في عملها، حيث اخذنا بعين الاعتبار تزايد الحاجة المستمرة لكافة أنواع المنتجات النفطية خاصةً تلك التي تسد حاجة المواطنين باستمرار في كافة المحافظات وكذلك المناطق المحررة"، مؤكدا سعي "الشركة الحثيث نحو تحديث الملاك العامل من شاحنات النقل من خلال التعاقد مع الشركة العامة لصناعة السيارات".
واضاف انه "تم استلام 148 شاحنة من اصل 200 حيث وزعت على فروع الشركة في المحافظات وفق آلية تقسيم منظمة وحسب احتياجات كل فرع"، مبينا انه "تم تسليم فروع (نينوى – الانبار – صلاح الدين) حصتهم الكاملة نظراً لتعرضها لظروف أمنية استثنائية".
من جانبه أوضح مدير هيئة النقل في شركة التوزيع وليد خالد علوان، أن "الشاحنات التي استلمتها هيئة النقل تم طلبها وفق أحدث المواصفات الفنية العالمية ومعايير السلامة العامة الدولية والعراقية"، لافتا الى أنها "مزودة بأنظمة نقل حركة (GEAR-BOX) المتطورة بالإضافة الى العديد من المتحسسات الإضافية التي تزود السائق بمعلومات مفصلة عن حالة عمل أجزاء الشاحنة".
وتابع ان "هيئة النقل التابعة لشركة التوزيع نظمت دورات مجانية في مقر شركة التوزيع ودورات أخرى في فروعها المنتشرة في المنطقة الغربية وفروع المنطقة الوسطى وكذلك فروع ديالى وكركوك لغرض تعريف سائقي الشركة بطريقة الاستخدام الأمثل لهذه الشاحنات والتحديثات المُضافة إليها نظراً لمواصفاتها الفنية العالية".
من جهته، قال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الملاكات في شركة نفط الشمال تمكنت من تأهيل وتشغيل منظومة النفط الخام في حقل عجيل النفطي بربط مجموعة من الابار فيه، ومن ثم ربط المنظومة بالأنبوب الناقل للنفط الخام الى مصفى الصمود بيجي في محافظة صلاح الدين" .
واضاف ان "الانتاج بلغ 7 الاف برميل يوميا وصولاً الى معدل 17 الف برميل باليوم قبل نهاية العام الجاري"، مشيرا الى أن "الجهد الوطني سبق وأن نجح في تأهيل منظومة استثمار وانتاج الغاز الخام في الحقل المذكور بطاقة 100 مليون قدم قياسي يوميا وينقل الى شركة غاز الشمال لإضافته الى الانتاج الوطني، أضافة الى تزويد محطات الطاقة الكهربائية".

********
مجلس وزراء الاسكان والـتعمير العرب يناقش دعم اعمار المناطق المتضررة من داعش
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الـلـجـنة الاســتـشاريـة لمجلـس وزراء الاسكان والـتعمير العرب في الجامعة العربية، عن اضافة بند يخـص دعـم اعـمار المناطق المتضررة من "داعش".
وقال وكيل وزارة الاسكان والاعمار استبرق ابراهيم الشوك في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الــعــراق قــدم مـقـتـرحـا فـي الاجـتـمـاع الــ64 للجنة الـفـنـيـة الـعـلـمـيـة الاسـتـشـاريـة لمـجـلـس وزراء الإسـكـان والتعمير الـعـرب، يقضي بإضافة بند دائـم يخص الدعم الفني المطلوب لإعادة اعمار المناطق التي تضررت من قبل داعش".
واضاف الــشـوك، ان "الـــــــدول الــعــربــيــة اســتــجــابــت لمـطـلـبـنـا هـــذا وتــفــهــمــت وضــع العراق والحاجة المطلوبة"، كاشفا في الوقت نـفـسـه عــن "وجـــود 16 الــف وحـــدة سكنية فـي المـوصـل تـحـتـاج الــى دعــم مـن الـشـركـات العربية".
وبدأت الاثنين، أعمال اللجنة على مستوى كـبـار المـسـؤولـين ومـمـثـلـي وزارات الإسـكـان والتعمير في الدول العربية والتي ستستمر على مدى ثلاثة ايام.

*********
إيرادات مطار البصرة خلال الربع الثالث من 2018
بغداد – طريق الشعب
حقق مطار البصرة الدولي، إيرادات بقيمة 2,846 مليار دينار خلال الربع الثالث من العام الجاري.
وقالت سلطة الطيران المدني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مطار البصرة الدولي، حقق إيرادات بقيمة 2,846 مليار دينار خلال الربع الثالث من العام الجاري".
وأضافت السلطة، أن "عدد الرحلات وصلت إلى 2,881 ألف رحلة، على متنها 246,362 ألف مسافر، خلال الفترة من تموز حتى ايلول من العام الجاري".
وأشارت إلى، أن "المطار شهد تطوراً خلال الربع الثالث من العام الجاري من خلال افتتاح مكاتب شركات الطيران العاملة في مجال النقل الجوي".
وأوضحت، أن "إدارة المطار تطمح لرفع المستوى التشغيلي من خلال تطبيق كافة متطلبات سلطة الطيران المدني العراقي ICAA والمنظمة الدولية للطيران ICAO".

*********
الرافدين يطلق دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين
بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، عن صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح ما بين ثلاثة الى عشرة ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تم صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين لنحو 4808 متقاعد".
وأوضح ان "السلف تتراوح ما بين ثلاثة وخمسة وثمانية وعشرة ملايين دينار، وتم صرفها عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر إرسال رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة، بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي فيها".

******
النزاهة والعدل توقعان اتفاق تعاون لاسترداد الأموال المهربة الى الخارج
بغداد – طريق الشعب
وقَّعت هيئة النزاهة ووزارة العدل، أمس الثلاثاء، اتفاقاً للتعاون المشترك، نصَّ على تشجيع التعاون الوثيق بينهما لمكافحة الفساد والقضاء عليه، وتبادل الخبرات في المجال القانونيِّ، واسترداد الأموال المهربة الى الخارج.
وبحسب بيان مشترك صدر عن الهيئة والوزارة فأن "الاتِّفاق اكد على تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال إقامة الدعاوى خارج العراق ذات الصلة بتسليم المطلوبين، واسترداد الأموال المتأتية من جرائم الفساد المُهرَّبة الى الخارج، مع مراعاة القوانين وحسب اختصاص كلِّ طرفٍ"، لافتاً إلى "قيام الطرفين بتبادل المعلومات والمشورة في مجال إعداد المشروعات المقترحة؛ لعقد الاتِّفاقيَّات الثنائيَّة ومُذكَّرات التفاهم مع الجهات النظيرة في الدول الأجنبيَّة".
وتابع ان "الاتِّفاق الذي تمَّ توقيعه جاء انطلاقاً من الإيمان بضرورة التعاون والعمل المُشترك لنشر ثقافة النزاهة والشفافية والمساءلة والاستقامة واحترام أخلاقيَّات الوظيفة العامَّة في القطاع العامِّ، بما يُؤمِّن تحقيق العدالة. كما نصَّ الاتفاق على تأليف لجنةٍ مشتركةٍ عليا تتولَّى تحديد مستويات وموضوعات التعاون التفصيليَّة، ووضع آليات التنفيذ، وتذليل الصعوبات وتأمين أقصى قدرٍ من التواصل والتنسيق الداعم بين الطرفين، وإجراء المراجعة والتقييم لمستوى التنفيذ".
وبحسب البيان، فإن الطرفين تعهدا بالتعاون المشترك لسرعة تنفيذ القرارات القضائيَّة الصادرة عن قضاة التحقيق المُختصِّين في مجال تسيير الأشخاص المودعين لدى دائرة الإصلاح العراق عن قضايا الفساد المنظورة من قبل الهيئة، وبما يسهم في سرعة إنجاز تلك القضايا".
وتطرَّق الاتِّفاق إلى التنسيق لإعداد البحوث والدراسات المُشتركة ذات الصلة بمكافحة الفساد والحدِّ منه بما يضمن تحقيق العدالة وحماية حقوق الدولة والمواطنين، فضلاً عن إقامة المؤتمرات والدورات التدريبيَّة المشتركة وعقد الندوات وورش العمل لمُنتسبي الطرفين، ورفد بعضهما بالمنشورات والمواد العلميَّة ذات الصلة باختصاصهما، مع مراعاة حقوق الملكيَّة الفكريَّة والأدبيَّة الخاصَّة أو المملوكة للطرف الآخر.

*********
انطلاق المعرض الزراعي الغذائي بمشاركة 10 دول واكثر من 45 شركة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن انطلاق المعرض الزراعي الغذائي العراقي بمشاركة 10 دول وأكثر من 45 شركة على أرض معرض بغداد الدولي.
وقال مدير المعارض عادل خضير المسعودي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "معرض بغداد الدولي احتضن المعرض الزراعي الغذائي العراقي للزراعة والاغذية وتقنيات والتعبئة والتغليف بمشاركة اكثر من 45 شركة متخصصة من 10 دول الذي نظمته شركة المجموعة العالمية لخدمات تنظيم المعارض والمؤتمرات (IFP) ويستمر لغاية الحادي عشر من شهر تشرين الأول الحالي".
وأضاف المسعودي، أن "المعرض أقيم برعاية وزارة الزراعة وشهد مشاركة العديد من الشركات المحلية والدولية المتخصصة في مجال الزراعة والأغذية والتعبئة والتغليف"، مبيناً أن "المعرض يعد من أهم التجمعات الدولية التي يشهدها قطاع الزراعة والأغذية في العراق والذي يهدف إلى دعم القطاع الزراعي والاطلاع على التقنيات الحديثة في مجال التعبئة والتغليف والأغذية إضافة لكونه فرصة لاستقطاب المشاريع الاستثمارية في هذه المجالات".
ويستعد معرض بغداد الدولي لاستقبال العديد من الدول والشركات بداية تشرين الثاني من العام الحالي 2018 ضمن دورته الـ 45 والتي تتضمن قطاعات عديدة منها الزراعية والصناعية والنفطية والتكنولوجية وغيرها من القطاعات الأخرى.

*******
الخطوط الجوية تطلق اسعار موسم السفر الواطئ لعام 2018
بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة الخطوط الجوية العراقية، الثلاثاء، احدى تشكيلات وزارة النقل عن اطلاقها اسعارها الخاصة بموسم السفر الواطئ لمختلف القطاعات التي يقصدها الناقل الوطني.
وقال مدير عام الشركة المهندس ميران فريد في بيان تلقته "طريق الشعب"، ان "هذا الاجراء رافقته عدة انجازات مهمة حققتها شعبة الاسعار والمنظمات الدولية التابعة للقسم التجاري في الشركة خلال شهري تموز وآب للسنة الجارية ومنها اعداد اجور السفر لعدد من القطاعات ومنها بغداد - النجف الى الدمام وبالعكس وكذلك اعداد اسعار المجاميع الخاصة لقطاع كراتشي وقطاع دكا بنغلادش وقطاعي مومباي واحمد آباد خلال شهر محرم الحرام".
واضاف انه " قد شمل هذا الاجراء تعديل اجور السفر لقطاعات (كوالالمبور، انقرة، عمان، دلهي) واستحدثت الشعبة ايضاً خلال المدة المذكورة اسعار تشجيعية غير قابلة للاسترجاع لقطاعات (عمان، ايران، كوانزو، لندن، مانشستر)، فضلاً عن توحيد اجور الشحن الجوي لقطاع دبي وربط رحلات اربيل والسليمانية بقطاع كوالالمبور".
وبين فريد، ان "هذه الاجراءات يعتمدها الناقل الوطني وفق خطة دقيقة يشرف عليها بشكل مباشرة وزير النقل كاظم فنجان الحمامي من اجل تقديد خدمات مميزة للمسافرين وبأسعار تنافس شركات الطيران الاخرى".

**********
رؤية للخروج من الأزمة
حول خيارات السياسة الاقتصادية لليسار اللبناني*
متابعة – طريق الشعب
يمر الاقتصاد اللبناني بأزمة كبرى، لا تطول مؤشّرات اقتصادية مثل النمو والبطالة فقط ، قد يُمكن حلّها بسياسات مالية أو نقدية جديدة، بل هي أصبحت أزمة بنيوية تطول قدرة الاقتصاد على رفع الإنتاجية وتطوير التكنولوجيا ووسائل الإنتاج والبنية التحتية والتصدير واستخدام العمالة الماهرة ورفع مستوى المعيشة للمواطن المتوسّط. وكل هذا يعني ترسّخ منحى طويل الأمد من التراجع الاقتصادي وفقدان لبنان موقعه أيضاً.

وقد بيّن التقرير الأخير حول التنافس أن كثيراً من المؤشّرات ليست في وضع سيئ فقط، بل أيضاً ذات منحى تراجعي. فحالياً يحتلّ لبنان المرتبة 105 في العالم، والمرتبة الأخيرة في المنطقة العربية.
ان على قوى المعارضة الديمقراطية طرح البرامج البديلة والإنقاذية تحضيراً لمسارين محتملين: الأول، حصول أزمة كبرى وانهيار اقتصادي يؤدّي إلى أزمة سياسية كبيرة تتطلّب أن تأخذ قوى جديدة دورها في عملية الإنقاذ. والثاني، تحضيراً للانتخابات المقبلة التي من دون شكّ ستصل إليها الأحزاب الحاكمة الحالية مُنهكة من ألعابها، وغير قادرة على تجديد نفسها، لا كمّياً ولا نوعياً. وفي هذا الإطار، وكجزء من المعارضة الديمقراطية، على اليسار، وخصوصاً الحزب الشيوعي اللبناني، أن يطرح برنامجاً للتغيير يحشد حوله الطبقات والقوى المتقدّمة في المجتمع، التي لم تعد ترى في النموذج الاقتصادي والسياسي الحالي فضاءً تعمل فيه من أجل تحقيق مصالحها. لم يعد ممكننا اليوم البقاء في الماضي بذريعة انغلاق طرق المستقبل.
وهناك ثلاثة خيارات مختلفة، على الرغم من تقاطعها في بعض البنى والسياسات، يمكن أن يتبعها اليسار في هذه الفترة.
أولاً: الديمقراطية الاجتماعية

اتباع سياسة ديمقراطية اجتماعية مبنية أساساً على دولة الرعاية الاجتماعية كما على الاقتصاد المُختلط. في هذا الإطار، يتطلّب الأمر نظاماً ضريبياً هائلاً ونظاماً متطوّراً لإعادة التوزيع. وهذا الأمر لا يمكن أن يتحقّق من دون أن تكون القاعدة المادية للاقتصاد متطوّرة. في الحالة اللبنانية الوضع ليس كذلك وإن أي إعادة توزيع للمداخيل من دون الأخذ بالاعتبار الحاجة إلى تطوير الاقتصاد ستكون آثارها سيّئة.
ثانياً: الديمقراطية الاشتراكية.

يتضمن برنامج حزب العمّال البريطاني الجديد، إجراءات أكثر جذرية تذهب أبعد من الديمقراطية الاجتماعية التقليدية من حيث طرحه الملكية المشتركة بين الرأسمال والعمل للشركات الكبرى، وطرحه مفهوم «العائد الاجتماعي» الذي يحوّل جزءاً من عائدات الرأسمال إلى المجتمع لبناء البنية التحتية والاجتماعية على أنواعها. جون مكدونال، سكرتير خزينة الظلّ، كان واضحاً في وضع مسألة الملكية كأولوية عندما أعلن في مؤتمر حزب العمّال في أيلول أن «السلطة تأتي أيضاً من الملكية». نحن نؤمن بأنّ العمّال، الذين يخلقون ثروة المؤسّسات، يجب أن يشاركوا في ملكيّتها... سنقوم بإمرار تشريعات تطول الشركات الكبيرة لتحويل الأسهم إلى «صندوق ملكية تضميني». وسوف يتمّ الاحتفاظ بالأسهم وإدارتها بشكل جماعي من العمّال. وستمنح حقوق المساهمين للعمّال الحقوق نفسها التي يملكها المساهمون الآخرون... وسيتم دفع الأرباح مباشرة إلى العمّال من الصندوق... وبهذا، سيكون لنحو 11 مليون عامل رأي أكبر، وحصّة أكبر في مكافآت عملهم".
ثالثاً: اشتراكية السوق.

إن الخيارين السابقين يتطلّبان اقتصاداً متقدّماً. وهو أمر ركّز عليه كارل ماركس وفريدريك إنجلز، حيث إن «اشتراكية التوزيع» المبنية على اقتصاد غير متطوّر ليست قابلة للاستمرار وهي طوباوية. إن أي سياسة اقتصادية لليسار في لبنان، اليوم، يجب أن تنطلق من تشخيص أن الرأسمالية اللبنانية لم (ولن) تحقّق التقدّم الصناعي والتكنولوجي اللذين يزيدان الإنتاجية والفائض الاقتصاديين نحو قيام دولة الرعاية الاجتماعية و/أو مجتمع الملكية المشتركة، وصولاً إلى الإشتراكية. وان الحاجة الآن هي إلى «دفعة كبيرة» وتحويل الثروة الريعية إلى تراكم رأس المال وإلى التقدّم التكنولوجي. والطريقة لتحقيق ذلك هي استعمال النظام الضريبي لاستغلال القطاعات الريعية وتحويل الموارد وإعادة التوزيع، ليس للاستهلاك، بل إلى التصنيع وتطوير القوى المُنتجة من خلال سياسة صناعية وتكنولوجية للدولة. وبهذا يتمّ تحقيق هدفين في آن: نزع سيطرة القلّة على الثروة والدخل المتركّزة في الريع وإقامة اقتصاد متقدّم . سياسياً، إن حمل اليسار مشروع القفزة الكبرى لإقامة اقتصاد عالي الإنتاجية عبر اشتراكية السوق و«إدارة وتسيير الرأسمالية اللبنانية»، يمكن أن يجذب الشباب المُتعلّم والعمّال والموظّفين والرياديين وبعض الرأسماليين المتنوّرين الذين يعانون كلّهم اليوم من سيطرة الريع الخامل على الاقتصاد، ما يمنع حالياً التقدّم والرفاه وتحقيق آمال الكثيرين في مستوى معيشة أفضل يتماشى مع القدرات الكامنة في لبنان، والتي يُبدّدها الرأسمال الريعي والتجاري ونظام إعادة التوزيع الطائفي.

*- باختصار عن موقع الحزب الشيوعي اللبناني

************
ص 5

حكايات جابر الراعي

صدرت عن "دار ورق" في دولة الإمارات رواية بعنوان "حكايات جابر الراعي" للكاتب والشاعر التونسي نصر سامي. تتسم أجواء الرواية بالخيال والمغامرات والأساطير الممتعة، وتتحدث عن شاب يتوقف نموه الجسدي في مرحلة مبكرة من حياته بسبب سحر وقع عليه. ولكي يستعيد البطل سنوات عمره المتوقفة عليه أن يوفر شروطا متعددة، منها أن يجد الصديق الصدوق وأن يجد شهرزاد صاحبة التفاحات السبعة.
صفحات الرواية من القطع المتوسط وتقع في 202 صفحة

**********

مقهى الثقافة...
ما يربك الثقافة

يعيش المثقف اليوم محنة استقامة تفكيره بما يجري عراقيا، فاللغة المعرفية تتطلب استقرارا ولو بحدود كي تقف على ما يجري، هذه الاجتماعات والسفرات واللقاءات بين اطراف العملية السياسية لا تعني الا الاضطراب في قيم التنظيم وفي بنية المجتمع، ومنذ ان بدأت ظاهرة تغييب الطبقة الوسطى العراقية، حين اقدم البعث الفاشي على تغيير بنية الطبقة العاملة وجعلهم موظفين،وحتى اليوم حيت ادخل العامل الديني أنفه في بنية الطبقات الاجتماعية ليغيرها الى الطائفية ،اختلت موازين الفهم لبنية المجتمع العراقي، فلم يعد الحديث عن الطبقات التي لن تغيب عن البنية الإجتماعية حتى لو تغير اسمها وضعف الإنتاج وتعطلت المعامل، لتصبح هذه الطبقات باسماء ايديولوجية جديدة تعبر عن ايديولوجية السلطة المهيمنة، الآن لا يعرف المثقف عمن يتحدث ولا عن الكيفية التي يتحدث بها إذا كانت شخصياته عمالية او مثقفة او برجوازية صغيرة او موظفين او فلاحين، فالسمة الدينية عندما تتغلب على الفئات الاجتماعية وتخضعها لقانونها الديني تضيع عن عمد التسميات العلمية للطبقات الاجتماعية وبالتالي لا تصبح لغة او لهجة معينة تصف هذه الفئة او تحدد خطابها، هذا الاختلاط وضياع الحدود بين الفئات الاجتماعية هيمن من جديد ليغير مسميات الطبقة الوسطى فبدلا من القومية اصبحت الطائفية الدينية، وما يتفرع عنها من مسميات ثانوية مناطقية وعرقية، لذلك لن تصلح اية لغة لتأليف قصة او رواية او مسرحية، عن هذه الظاهرة إلا إذا كانت قضية بحد ذاتها، فسوف يتغلغل الاضطراب المعرفي إلى لغة ومواقف وافكار الشخصيات وبالتالي لا يمكننا ان نعثر على نص أدبي يحمل سمات المرحلة بوضوح.
بعض المؤلفين يهربون من هول هذه الظاهرة وعنفها اللا معروف، إما إلى الذات، وإما الى الذكريات، وإما إلى التاريخ، وإما إلى الخيال والفنتازيا والشكل اللامحدد، ومن هنا نجد أن ادب المرحلة يعيش حالة ازدواجية؛ التشبع بالثقافة الفنتازية الغرائبية من جهة، والبحث الشخصي عن ملامح شخصية غير مستقرة فكريا وطبقيا من جهة أخرى. والسبب هو ان الشخصية العراقية وهي تنغمر في اللاتشكل، عادت إلى الجذور الدينية والتاريخية وفقدت صلتها بالحاضر، ولذلك لن يجني النقد شيئا مهمًا من ظاهرة التأليف المعاصر إلا بحدود انه يشخص مرحلة اضطراب المفاهيم وضياع بوصلة الحدود للشخصيات وللأحداث وللطبقات.
في الستينيات وصولا إلى نهايات القرن العشرين كان الخطاب الثقافي خطابا معرفيا، محددا بنوعية من يتكلم ومن يستلم الخطاب، وكانت الرسالة التي هي النصوص التي تعرف طريقها إلى القراء كما تعرف طريقها إلى المجتمع، ولذك كانت الايديولوجيا العامة للإنتاج الثقافي تقدمية، عدا فترات الحرب التي بدأ فيها تشويه الخطاب وحرفه عن هويته التقدمية عندما ارتبط بالسلطة، اليوم ليس من سلطة مشغولة بالخطاب الثقافي، ولكنها من الواضح انها اكثر تخريبا من سابقتها، عندما الغت التفكير جذريا بالثقافة الوطنية والاجتماعية فغيبت عن عمد مفهوم الطبقات والفئات والشرائح، واستبدلتها مجبرة بالطائفة والعشيرة والمنطقة، وفي هذه المسميات تختلط كل الفئات المتميزة في بوتقة الطائفة، وقد شهدنا تأثيرها على مؤسسات السياسة العامة كالبرلمان والحكومة والتعيينات والوظائف.
ما الذي يجب على المثقف أن يشخصه في مثل هذه الوضعية،؟ هناك عشرات الطرق لفهم هذه الظاهرة المدمرة للنسيج الاجتماعي ، واول الطرق هو الانتباه لضررها النفسي والفكري مستقبلا، عندما يصبح الدين طريقة احادية للتفكير، فضياع وانعدام الفنون المختلفة من حياة المجتمع دليل على ان السياسة الثقافية تتقصد تضييع هوية الطبقات الاجتماعية، املا في أن يصبح الجميع يتكلم لسانا واحدا، هو اللسان الديني الطائفي.

ياسين النصير

***********

"كم أكره القرن العشرين"
الصرخة المكبوتة والخراب
عبد الجبار نوري *
الرواية عمل أدبي يحدد وجهة نظر الكاتب بحضوره السوسيولوجي وهو في مركز العاصفة الشعبية الجماهيرية، حينها يتفاعل مع المعطيات الواقعية لجغرافية المساحة المؤثرة في ذات الروائي، لذا أعتقد وأجزم أن الرواية "كم أكره القرن العشرين " عمل أدبي رصين، وبناء درامي وجداني ترقى إلى قمة الكمال لتحفيز الوعي في الذات البشرية ودفع إرهاصاتها إلى طلب "التغيير" في عيشٍ كريم وهادئ وسليم من شوائب عقول تجار الحروب، لذا أبدع فيها الروائي عبدالكريم بغوصه في أعماق الذات البشرية، وأنطق السرد برؤى حداثوية جريئة واقتحاميه يتلمسها المتلقي بصور واقعية متعددة ممتعة ذاتية وليس عملاً خيالياً أو فنتازياً بالمرّة، لأن واقعية الرواية وخيوط سردها النصي ترتبط بالواقع من جهة بلمسات هامشية من الفنتازيا الخيالية وخصوصاً التاريخية.
وجدتُ في قراءة الرواية بروز الملامح وحركية الأبداع والتجريب في الخطاب الروائي، كذلك اعتمد العبيدي على سيمياء العنوان كما هو أسلوب أكثر الروائيين عموماً، مثل رواية ماركس في العراق للروائي فرات المحسن في استعماله اسماً بارزاً في التأريخ.
كما تميل الرواية إلى السعة والتنوع كما في رواية الرجع البعيد لفؤاد التكرلي، والنخلة والجيران لغائب طعمة فرمان، والثلاثية لنجيب محفوظ، وشرق المتوسط لعبد الرحمن منيف.
استخدم السارد أدوات وشخوص الرواية وأحداثها اللغوية ومزج في كل ما جاء في تناصه السردي في سوسيولوجية المجتمع العراقي المضطرب جراء تلك الحرب العبثية المجنونة.
حقاً أنها رواية عصيّة على الاستنساخ وحتى لقرونٍ بعيدة، لكونها أصيلة دون تقليد ومشخصنة باسم الروائي المتألق "عبدالكريم العبيدي".
من أدبيات الرواية: سريان اليأس في الفصول الأولى وهو شيءٌ طبيعي وارد في معظم الروايات العالمية، وهو يقول: "كثيراً ما أذلني اليأس من مرارة التجوال، داخل أزقة غدتْ عزوفهُ عن تقبل أي أحساس يداهمني من خارج خوائها، شاخت البصرة يا "بالاجاني" غادرت ماضيها بلا رجعة، وتحولتْ نهاراتها إلى مترادفات مبهمة، قبيحة الوجوه، وفاقدة للوضوح أيضاً، لم يعد فيها ما سيتوجب التمعن أو يسحق أي رثاء، لقد بدا الأمر وكأن البصرة قديمة تنزاح، مقسمة لمعاول الخراب رسم ركام دولة جديدة من دويلات أواخر القرن".
وببراعة الروائي العالية نقل الفعل من واقعه الحقيقي إلى عمل فني ترك للمتلقي الخيال الممزوج بنوع من الاضطراب والقلق المتأتية من فوبيا جمهورية الخوف والاستدعاءات شبه الأسبوعية من قبل دوائر الأمن، وليس من الضرورة أن يعود إلى البيت لحماً حيّاً أو يبتلعهُ الثقب الأسود لجمهورية الرُعبْ.
وشكّلَ العبيدي في روايتهِ الرائعة "كم أكره القرن العشرين"، نسيجاً محكماً في سداه ولحمته من خلال الأحداث الواقعية على جغرافية العراق في السلم والحرب والحب والكراهية والرعب والأمان والموت والحياة خلال زمكنة الصراع الطبقي.
أبدع ما في الرواية وجدتُ بمجمل فصولها شعبية بلغتها وأحداثها وتسلسلها التاريخي ربما متأثرً ببعضٍ من الفلسفات كالفلسفة اليونانية الإغريقية، أو بالتأكيد بالفلسفة الماركسية من خلال الصراع الطبقي وحتمية التأريخ.
رواية "كم أكره القرن العشرين" مقاساً يحتذى بها في نفض الكسل والخنوع وتحويل المتلقي إلى طاقة ايجابية في الحث على "التغيير" طبقا لمقولة معلم البروليتاريا "ماركس"، ليس من الضرورة وجود الفقر لإحداث ثورة ولكن توفر شعور الرغبة والإرادة في طلب التغيير، لذا لم يكن الروائي جسداً بل نموذج متمرد على الواقع المرْ لإيقاظ الوعي في الذات البشرية.
أبرر كراهية السارد للقرن العشرين وأشاطره الرؤى فيها، لأني تعايشتُ مع مآسيها ومطباتها التاريخية مثل الحرب العراقية الإيرانية 1980 وضرب حلبجة بالكيمياوي 1988 وحرب الكويت 1991 وقمع الانتفاضة عام 1991 والحصار الاقتصادي 1991. ودخول العراق في القرن الحادي والعشرين بأم النكبات الذي هو الاحتلال الأمريكي البغيض في 2003.
تدور أحداث الرواية في ثمانينيات القرن الماضي إبان الحرب العراقية الإيرانية، وتحكي حياة أبطالها من الشباب الغض المرغمين والمدفوعين إلى محرقة الموت ومجهولية الضياع، ويبدع الروائي عبدالكريم في تجسيد أوجاع تلك الحرب بمسلسل درامي في استلابات الحرب وهجرة الآلاف من الأسر البصرية وما حصل من تلك الحرب العبثية الظالمة، والحصار الاقتصادي الذي فرضتهُ قوات التحالف بقيادة دولة الشر صاحبة تمثال الحرية!
ويتألم الروائي العبيدي من وجع البصرة الفيحاء وما أصابها من شظايا تلك الحرب المجنونة ولسان حاله يقول: "كنتُ أروم اللهو في دواخلهم بعد استفحال الخراب بي، الخراب بداية الجنون. وكنتُ بأمس الحاجة إلى تشريع دنيوي يبرئ رعبي المهول من القزم الذي لا يراهُ أحد غيري، ومن هربي المصدوع إلى ما تحت خط الضياع، فهذا التراجع المستمر في جدوى الهرب، يطلقُ في كلِ مرّة، ما لا يحصى من النبوءات عن انهيار وشيك سأتعرض لهُ حتماً. لا بدّ أن أقرَّ بهزائمي، لم يعد العقل أعدلْ الأشياء توزعاً بين الناس يا "ديكارت"، فهذه المدينة المجنونة هي بيت الداء المسكون بالجن، النخل الذي شاص مبكراً، وبات في أعنف نوبات شكوكك يا ديكارت.... وتكون مسؤولاً عن أول ضربة معول في فوضى هذهِ الحواس"، وهذه بعض أوجاع الروائي المستوحاة من سوداوية " القرن العشرين".
ظهرت البصرة في الرواية مستلبة جراء هذه الحرب العبثية بخواطر تراجيدية مرّةٍ لوقوعها في محرقة الساتر الأول حيث الصراع بين قائد جمهورية الخوف وبين جمهورية ايران الفاقدة للعقلانية.
"معلقة بلوشي" كتب الروائي عبدالكريم نصها السردي ببراعة مؤرخ و"شاهد" على القرن العشرين ليخط في الذاكرة العراقية بأفكارهِ النيّرةِ اليسارية التقدمية آلام وأوجاع وجنائز البصرة المذبوحة وخرائط الحرب العراقية – الإيرانية تلك الحرب الظالمة والمحرقة التي أكلت نيرانها أكثر من مليونين من الشعب العراقي بين مقتول ومغدور ومعوّق ومفقود وأسير، دفع العراق فاتورتها الثقيلة وكذا البصرة دماً ومالاً ونخيلاً، كما قالوا في الحرب "ليس المهم أن تبدأ الحرب المهم كيف تنتهي".
والروائي عبدالكريم ببراعتهِ الفنية ومن خلال أوجاعهِ الوطنية العراقية البصرية، اقتحم بروايته المتألقة الساتر الأول حيث الثقب الأسود، وكأن بطل الرواية يصرخ: كفى، كفى أيها المجنون لقت ضيّعت خبزنا، شبابنا، سنابلنا، بابتلاع الجياع والعراة، وكان عطاؤك الموت والجنائز في قطع الدواء بتسميتك الوقحة "الحصار الاقتصادي"!
ـــــــــــــــــ
*كاتب وباحث عراقي مقيم في السويد

************

تجلي
ستار موزان
كان الوقتُ خيطَ دخان
والمكانُ تدلٍّ
كان البحر دليلاً نذيرا
والسماءُ تجلٍّ
كان المركب سيّاراً
والمسافة تأنٍّ
أو تنأى برؤيتك فكرةً قصوى
وتستغيثُ بالريح التي تمر فوق مركب متعب،
رجرجهُ البحرُ يوم كنت على طرف الشمس،
وهي تنأى عن رقاد الظلمة فوق ذلك اليوم الطويل
كنت تهذي هناك وانت تمسك بالمقود الذي يدور
فوق تقويم وبوصلة.....
السماءُ تنخفض أكثر
والدليل أعمى يركن بفورته على طرف المركب وهو ينظرُ بقلبهِ
ينظر نحو الأقصى من البحر...... إيهٍ المسافةُ وهم
والزمن معاقٌ، معلقٌ بمستقيمٍ قصير،
ويئزُّ من فرط مرور الريح وارتفاع بردها،
لم تذكر النهر الذي بدأت رحلتك من ضفافه الملونة،
من سيرته الفضية التي تتعالى وتتوالى في خبابه،
المسافة وهم
والمركب الذي انت تمسكُ بمقودهِ
لم يحتمل البحر الذي ينظر إليه أعمى
قلت أنهُ صاحب القلب الذي ينظر به ويقود،
أنت قلت ذاك هو الأمس
لما أبحرت من نهر وشمس
وانتهيت في بحر،
كان البحر أعمى.
جُزُر الحُلم عاليةٌ
وانتَ ترنو بقلبكَ نحو طريقٍ
يعجُ بمساراتٍ زرقاء،
وأيُ مسارٍ يرتلُ الأبعاد إذْ كان
مركبُكَ حكاية بحرية
أيها الأحمق يا قلبي
يا عقيق الأيام البالية
أما كفاك إبحاراً نحو الجُزر الغافية؟ جُزُر الحلم العالية.

***********

الشعر القديم في أدب وادي الرافدين
د. رحيم هادي الشمخي
ملحمة جلجامش التي يصح أن نسميها أوديسة العراق القديم يضعها الباحثون ومؤرخو الأدب المحدثون بين شوامخ الأدب العالمي، لأنها أقدم نوع من أدب الملاحم البطولية في تاريخ جميع الحضارات، وإلى هذا فهي أول وأكمل ملحمة عرفتها حضارات العالم القديم، وليس ما يقرن بها أو يضاهيها من آداب الحضارات القديمة قبل الإلياذة والأوديسة في الأدب اليوناني، ومع إن هذه الملحمة قد دونت قبل 4000 عام، وترجع حقبة حوادثها إلى أزمان أخرى أبعد، فإنها في مجالها ومداها وأغراضها، والمشكلة التي عالجتها وقوة شاعريتها، كل ذلك يجعلها مثل الآداب العالمية المشهورة ذات جاذبية إنسانية خالدة في جميع الأزمات والأمكنة، وأروع ما فيها ذلك الرثاء في تاريخ الحب والصداقة "رثاء جلجامش المؤثر لصديقه وخلّه أنكيدو وبكاؤه عليه".
نظمت ملحمة جلجامش بالشعر البابلي، وكذلك كانت الحال في معظم النصوص الأدبية الأخرى، مثل أسطورة الخليقة البابلية والنصوص السومرية التي جاءت إلينا بالشعر السومري، ولذلك يحسن بنا أن نوجز ما نعرفه من الشعر في أدب حضارة وادي الرافدين.
وقبل أن نتكلم عن الشعر في هذه الحضارة، ولاسيما الشعر البابلي، يجدر بنا أن نذكر أن الباحثين يجمعون على أن الشعر كان أقدم ما زاوله الإنسان من الفنون الأدبية، كما يرجح كثيراً أن أصل الشعر كان في الغناء والإنشاد الشعبي، ومما يقوي هذا الرأي أن الكلمة التي تطلق على الشعر في أدب حضارة وادي الرافدين "سورية والعراق" هي كلمة "شبيرو" البابلية و"سير" أو "شِر" السومرية - التي ظهرت في نظام الكتابة السومرية منذ أول ظهور الكتابة- تعني في أصلها الغناء والإنشاد والترانيم، هذا ولا يمكن الجزم بأن أصل كلمة الشعر السومرية "سر أو شر" مأخوذة من الكلمة البابلية "شيرو أو شرو" والعكس هو صحيح، على أنه ما يؤيد الأصل البابلي أن هذا المصطلح اللغوي منتشر في جميع اللغات العربية القديمة السامية مثل "شير" العبرانية، و"شو" الآرامية، "وكلها فقدت حرف العين"، ومن ذلك المصطلح العبراني "شير هشريم" وهو نشيد الإنشاد المنسوب إلى سليمان في التوراة، ومن قبل ذلك ما جاء في المآثر العربية عن أصل العروض والوزن في الشعر أنه من الغناء وحداء الإبل، والمصطلح الأدبي المألوف في رواية الشعر "وأنشد فلان" والشعر في أدب وادي الرافدين، سواء كان سومرياً أو بابلياً - مثل أنماط الأشعار عند الأمم القديمة والحديثة، كان يخضع لفن خاص من النظم والتأليف، أي الشعر الذي نظمه شعراء العراق القديم باللغة العربية القديمة، ذلك لأن معرفتنا باللغة البابلية وشعرها أكمل وأوفى من معرفتنا بالشعر السومري، لأن الباحثين المختصين مازالوا غير مطمئنين إلى لفظ أصوات الكثير من المفردات السومرية على الرغم من معرفتنا بمعانيها، ولذلك فلا يمكن الوقوف على أوزان الشعر السومري بشكل مضبوط حسب وشائج القربى بين اللغة وأخواتها من اللغات السامية المعروفة التي لا يزال بعضها محلياً، وفي مقدمتها العربية والعبرانية والآرامية وغيرها، وإذا تجاوزنا مناقشة ما هو الشعر، وما هي أسسه ومقوماته، ولاسيما في الاتجاهات الأدبية الحديثة، فإننا نسير في تحديد مفهوم الشعر في النصوص الأدبية التي جاءت إلينا من حضارة وادي الرافدين على الأسس والمبادئ المأثورة "الكلاسيكية" المتبعة في دراسة الآداب العالمية.

************

دوّامة الزمن الروائيّ

هيثم حسين
يشغل الزمن في الرواية بال الكثير من الروائيّين الذين يشتغلون على تفاصيله، بحيث يكون مقنعا للقارئ من حيث استيعاب المتغيّرات التي تجري في سياقه أو تتخلّله محطّاته الروائيّة، ويشكّل تحدّيا متجدّدا يواجه الروائيّ في عمله، وهو يعدّ من ركائز العمل الروائيّ، فهو عابر للفصول والأمكنة، وحاضر في كل التفاصيل، فلا يمكن التحرّك من دونه، إذ يسبق الأحداث ويتبعها، يهيّئ لها ويواكبها، وكلّ ما يجري في الرواية ينبني أو يتّكئ عليه.
يتمّ توصيف الزمن بأوصاف هندسية؛ هناك الزمن الدائريّ، وهناك المستقيم الممتدّ في خطّ تصاعديّ، كما أنّ هناك الزمن المتقطّع الذي يمكن تركيب جزئيّاته وتصميم أشكال مختلفة بناء عليها.
حين يمضي الروائيّ في بناء خطّ عمله الزمنيّ قد يتعثّر في محطات معيّنة، وهنا يمارس لعبة التقطيع، يختصر السلّم الزمني، أو المقياس الذي يسير عليه. قد تمتدّ اللحظة لتغدو بنية من بنى الرواية، وقد تشكّل منعطفا في تاريخ الشخصيّات، أو تنزاح بها هذه الوجهة أو تلك، وقد تتقلّص السنوات بحيث يعبر بها الروائيّ وكأنّها هنيهات لا غير على درب إتمامه أحداث عمله. وقد يضع الزمن في مسار معيّن، يقيّده، فيتقيّد به، أو قد يبقيه منفلتا فيضيع معه ويتوه في إحداثياته المتناثرة. قد يجمّد في مربّع، أو يمدّده كخيط، لكن في كلّ الأحوال يكون عليه التعاطي مع دوّامة هائجة ودائمة يتعذّر حصارها.
يختصّ الزمن في الرواية بخواصّ فريدة، فقد تستطيل الدقيقة وتغدو دهرا بالنسبة إلى الروائيّ الموغل في سرده، والنابش في ما وراء تلك الدقيقة التي يصفها ويصوّر لحظاتها وثوانيها، وما اجتاح ذهن أبطاله حينها.
أحيانا يركّز الروائيّ على توصيف مواقف بعينها بحيث يتحوّل الزمن إلى كائن متخيّل، يغيّر، يروّض، يتدخّل في الأحداث وسياقاتها، في المستجدّات ومساراتها، في اللعبة وقوانينها، يملي قانون التغيير الذي يكون جزءا منه، وحيلة من حيله.
قد نجد روائيا يعبر بالسنوات وكأنّه يعبر بأشياء لا قيمة لها، فيقول أثناء انتقاله من فصل الى آخر، أو من مشهد الى آخر: “بعد سنوات”، وربّما يحدّد رقما لتلك السنوات أو لا يحدّد، يقطعها، يلغي حضورها وتأثيرها، أو يؤجل تصوير تأثيرها إلى حين سرد الأحداث اللاحقة، وقد يتفاجأ القارئ بأنّ هذا الزمن يومض، وأنّ السنين في الرواية لا تعبّر عن معناها الزمني، وقد تخلو من مضمونها.
لعلّ الزمن الذي يمضي كحلم سريع يبقى العنصر الأبرز الذي يشغل الروائيّين، ويجذبهم إلى واحاته الثريّة الساحرة ويموج بهم بين ما كان وما يكون وما يستحضر كخيال أو حلم، ومن هنا يتعاطى الروائيّ مع الزمن ككتلة، ينهل من الماضي والحاضر والمستقبل، وهذه التقسيمات تكون بالنسبة إليه مستقاة من الينبوع نفسه، لذا تكون التنقّلات بين الأزمنة غير مربكة له، لأنّها بالنسبة إليه حاضر يقوم بتفعيله وتقسيمه.
قد يتحوّل الزمن كذلك إلى قيد يضغط على الروائيّ، أو يبقيه أسير دائرة بعينها، ولا سيما حين يحدّد تاريخا معيّنا، فيضطرّ إلى العودة والنبش في ثناياه حتى يكون وفيّا للزمن الذي يعالجه أو للفترة التي يتناولها، ويكون الزمن مستدرجا إياه إلى بقاع نائية قد لا تخطر له على بال حين يستهلّ تحديد نقطته التي ينطلق منها، ويباشر بالإحاطة بما يؤثّث بنيانها ويبلورها بصيغتها الروائيّة.
يجمّد الروائيّ الزمن ليتمكّن من تحريره وتحريكه والقبض على خيوطه، وإلّا فسيبقى لاهثا وراءه كمن يقتفي أثر نسمة، أو هنيهة هاربة متلاشية لا غير.

**************

ص6
سعد ناصر جاسم الموسوي عطاء لا يعرف الحدود
عبد المطلب عبد الواحد
في دقائق كسلى، الوقت المر يقترب من الثالثة فجرا، اليوم هوالجمعة المصادف 17/8/2018، وحيث الظلام ما يزال مسترخيا على المكان، اغمض ابوجنان عينيه مبتسما، سارحا نحو رقدته الاخيرة، تاركا لروحه العطرة ان تحلق في الاعالي وتنثر شذاها على الكون. ترى ما الذي كان يشغل ذهنه في تلك اللحظات ؟، هل كانت شخصيته الجادة دوما، والمحبة للحياة بحلاواتها ومراراتها، وبكل ما اختزن منها من قيم نبيلة ومن علو الهمة...؟، ماجعله مازحا وربما ساخرا من اوجاع الداء العضال الذي اوهن جسده بلا تمهل، وهل كان تعلقه بالحياة وعزيمته الفولاذية ما منحاه قوة الارادة لمعاندة الجسد المنهك، ولممارسة طقسه الذي يحب، متانقا، ماشيا نحو سوق ابي الخصيب للتزود بحاجات العائلة اليومية رغم الالحاح عليه بالراحة، مستقبلا ضيوفه ومحبيه كل يوم، وربما في كل ساعة، بطيبته وحفاوته وكرمه المعهود... ؟؟، وما اكثرهم..!.
ولد الفقيد في عام 1946 في قرية الشلهة على ضفاف شط العرب الشرقية المقابلة لقرية ابي مغيرة، وعاش طفولته فيها، بين الماء والخضرة. وعلى اديمها وبين جداولها وسواقيها وتحت افياء نخيلها كانت مرابع طفولته الاولى. درس المرحلة الابتدائية في مدرسة السبيليات، حيث كان يقطع مع اقرانه الطريق الى المدرسة يوميا مشيا على الاقدام من المنزل حتى ضفة الشط، ليركب في زورق صغير الى الضفة الاخرى، ومن ثم مواصلة المشي من مكان العبور حتى قرية السبيليات. واكمل الدراسة المتوسطة والثانوية في ثانوية ابي الخصيب. وتخرج من جامعة البصرة مختصا باللغة الانجليزية ومتفوقا بها وعند تخرجه تعين مدرسا في ثانوية ابي الخصيب في بداية السبعينات من القرن المنصرم، ولتميزه واخلاصه وكفاءته تم تنسيبه الى التدريس في الاعدادية المركزية في العشار. انتقل مع العائلة يافعا للسكن في مركز قضاء ابي الخصيب. والده واخواه الاكبر سنا يمتهنون تفصيل وخياطة الملابس الرجالية في سوق ابي الخصيب، كان لديهم ثلاث محلات، تعلم المهنة منهم وعمل بها معهم في اوقات العطل المدرسية، ولم يدخر جهدا في صباه وشبابه للعمل في جني محاصيل التمور من البساتين العائدة للعائلة، حيث جرت العادة على العمل الجماعي خصوصا في موسم القطاف والجمع والتخزين، تهيئة للبيع الى مكابس التمور المخصصة للتصدير، او للاستخدام المنزلي، وكان قد تعلم واجاد مبكرا تسلق جذوع النخيل الطويلة، والجرداء باستخدام الفروند (التبلية) . كان متابعاً للالعاب الرياضية وعاشقا لكرة القدم على وجه التحديد، ومحباً للسينما منذ شبابه المبكر، متفتحاً اجتماعياً، حائزا على دائرة واسعة من العلاقات الاجتماعية والصداقات من مختلف المشارب، وتكمن فرادته مذّاك، في ان نظرته للاخرين كانت تنطلق من السجايا الشخصية والانسانية وصدق الطوية، وليس الاتفاق والاختلاف في الفكر والعقيدة، وقد حافظ على هذه المزايا وصقلها مع الزمن وحاز بها، اضافة الى استقامته ونبله وطيب منبته وتربيته العائلية، وترفعه على الذاتيات والصغائر، على احترام الناس ومحبتهم، كما كان قارئاً نهما، حافظا عن ظهرقلب الكثير من الشعر العربي ولاحقا قصائد مختارة باللغة الانجليزية. وكان يساري الهوى على الرغم من الخلفية الدينية لعائلته الكريمة المحتد، المنتسبة للبيت العلوي. انخرط في صفوف الحزب الشيوعي العراقي منذ اوائل السبعينات مكرسا جل طاقته للنشاط السياسي والتنظيمي، وبعد توسع التنظيم في قضاء ابي الخصيب تبوأ موقعا قياديا فيه. وعلاوة على مهامه التنظيمية المتعددة، كان عضوا في المكتب الصحفي مع الشهيد قصي عبدالواحد البلجاني ورفيق اخر لا اتذكره. وبالاضافة الى عمله الجماعي في اعداد التقارير الصحفية لصحيفة طريق الشعب العلنية آنذاك، قام بترجمة موضوعات فكرية وسياسية لصحافة الحزب ايضا، كما كان ناشطا في لجنة العلاقات الوطنية، ومشاركا في توزيع جريدة طريق الشعب على عدد من المشتركين من الشيوعيين واصدقائهم بعد قيام سلطة البعث بمضايقة التوزيع العلني للجريدة. وفي صيف 1978 سافر الى بلغاريا في دورة دراسية قصيرة في الاكاديمية الحزبية التابعة للحزب الشيوعي البلغاري في ذلك الوقت، استمرت لعدة اسابيع، عاد بعدها الى الوطن على الرغم من مخاطر الوضع الامني. غادر العراق اواخر عام 1978 اثر حملة اعتقالات واسعة نفذتها الاجهزة الامنية، طالت الشيوعيين بشكل خاص و شخصيات ديمقراطية وقومية، متجها الى بلغاريا عن طريق البر عبر تركيا وانتقل الى يوغسلافيا ومنها هاجر عبر رحلة مضنية عن طريق البحر الى المغرب وبعد حصوله على الوظيفة تمكنت ام جنان والاطفال من اللحاق به الى هناك. ثم انتقل الى الجزائر ومنها الى ليبيا، ممارسا مهنة تدريس اللغة الانجليزية وبسبب من كفاءته العالية نسب محاضرا في جامعة سرت حيث كان يقيم. بعدها عمل مشرفا تربويا اختصاصيا على المدارس الثانوية، كما تولى مسؤولية مقابلة الباحثين عن عقود وعمل لتدريس اللغة الانجليزية في الثانويات الليبية. في سنوات الغربة التي نافت عما يزيد عن خمس وعشرين حولا، حمل ابوجنان الوطن بين شغاف قلبه، مواصلا بثبات نشاطه السياسي للخلاص من الدكتاتورية في السر والعلن، وفق ما تسمح به قوانين بلدان الاقامة، مضحيا بوقته وبجهده، مقتسما بسعادة رغيف خبزه مع الاخرين ممن حوله، فاتحا قلبه وبيته لقاصديه من الرفاق والاصدقاء الباحثين عن فرصة عمل في تلك السنوات العجاف. ولابد هنا من الاشارة الى حسن التدبير التي نهضت به معه الاخت العزيزة ام جنان برجاحة عقلها وقوة تحملها ودعمها اللامحدود. عاد الى العراق مباشرة بعد زوال الدكتاتورية في 2003، الى بصرته التي احبها والى ابي الخصيب بالتحديد، وعلى الرغم من خبرته التدريسية والتربوية الطويلة وثقافته العالية، لم تتم الموافقة الا على اعادة تعيينه دون احتساب مدة الخدمة بمرتب شهري لا يسد الرمق، حاول جاهدا استعادة حقوقه اسوة بالاخرين ولكنه لم يجد اذنا صاغية من الاجهزة التنفيذية لنظام حكام الطوائف الجدد، مما اضطره الى ترك الوظيفة والعمل في المدارس الاهلية، ورغم الاستغلال البشع الذي تمارسه ادارات المدارس الاهلية على التدريسيين عموما، الا ان الدخل الشهري الذي يحصل عليه من المدارس الاهلية اعلى بكثير من راتب الدولة، والمفارقة المضحكة المبكية ان الاسباب التي كانت وراء عدم احتساب خدمته ورفضهم منحه راتبا تقاعديا، ادعاءهم بانه غير متضرر مما يسمونه النظام البائد. وقد رفض باباء الحصول على مناصب سياسية عرضت عليه من جهات متعددة مخاطبا اياهم بصراحة وشجاعة بموقفه الفكري والسياسي الوطني، وانطلاقا من ذات الموقف المبدئي ترشح على قائمة طريق الشعب لانتخابات 2010 . بوفاة ابي جنان خسرنا شخصا نادر المثال، لم تثنه الشدائد، عاش الحياة وغادرها منتصب القامة، مرفوع الهامة، امينا ومنسجما مع نفسه حتى النفس الاخير، واهبا عطاءه الثر نبراسا لنا.

*-**********
ص7
بعثة الاسود تصل الرياض للمشاركة في البطولة الرباعية

بغداد – طريق الشعب
وصلت بعثة المنتخب الوطني، إلى مدينة الرياض استعداداً للمشاركة في البطولة الرباعية الدولية الودية المقرر انطلاقها يوم غدٍ الخميس.
وانطلقت طائرة اسود الرافدين في رحلة طويلة من مطار بغداد باتجاه لبنان ومن ثم إلى السعودية، إذ ضم الوفد 50 شخصاً من 23 لاعباً و26 إدارياً. وخاض اسود الرافدين وحدة تدريبية مساء الأحد على ملعب الشعب الدولي. وسيواجه المنتخب الوطني نظيره الأرجنتيني يوم غدٍ الخميس، فيما سيواجه السعودية في الخامس عشر من الشهر الجاري. ويشارك في البطولة منتخبات البرازيل والأرجنتين والسعودية والعراق، حيث كان منتخب "التانغو" أول الوافدين إلى السعودية، بعدما هبطت طائرته مساء الاثنين.

*********
رئيس لجنة التطوير في الـ فيفا:
نسعى الى تطوير الكفاءات والخبرات المحلية
مع مؤسسات قوية وفاعلة
خاص- طريق الشعب
أكد الخبير الدولي حسن يوسف حسني رئيس لجنة التطوير في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على أهمية تطوير واقع كرة القدم على مستوى القارة الآسيوية وعلى المستوى الوطني في العراق، وفق خطط ورؤيا جديدة اعتمدها الاتحاد الدولي للمرحلة المقبلة 2018- 2022
جاء ذلك خلال محاضرة مهمة ألقاها في مقر الاتحاد العراقي لكرة القدم صباح يوم أمس الماضي وتحدث فيها عن واقع الكرة العراقية وحال الكرة في آسيا والعالم والخطط والجهود التي يبذلها الاتحاد الدولي من اجل إعادة بناء الكرة في العالم خلال السنوات الأربعة المقبلة وأضاف أن البرنامج الجديد يختلف كثيرا عن المرحلة السابقة حيث رفع الاتحاد الدولي شعاره للسنوات المقبلة "كرة القدم للجميع"، ومن خلال هذا الشعار سننطلق لإيصال اللعبة الى كل أبناء المجتمع.
كرة القدم النسوية
في المقدمة

وبدأ المحاضر حديثه عن الكرة النسوية وأهمية نشرها في عموم زوايا المجتمع وللجنسين وأكد على ضرورة ممارسة الفتيات اللعبة ونشرها في المدارس والأندية وتوفير الساحات والملاعب ومستلزمات اللعب والتدريب وأضاف أن الفيفا يقدم الدعم المادي والمعنوي لكرة المرأة ويساهم في تقديم كل ما يدعم الكرة النسوية، وطالب بأن تساهم المؤسسات والأندية في تشجيع الفتيات على ممارسة كرة القدم وعلى الاتحادات الوطنية ان توفر الملاعب والساحات بما يشجع بناتنا على ممارسة اللعبة. وأكد أن الفيفا يقيم البطولات القارية والدولية للفتيات ويطالب الاتحادات الوطنية بأن تؤدي واجبها في إقامة منافسات الكرة النسوية وكذلك إقامة اللجان الفاعلة بما يساهم في تقدمها ومشاركاتها الدولية.
الشفافية أساس عمل الاتحادات الوطنية

وقدم المحاضر الدولي شرحا مفصلا عن دور الفيفا في نشر ثقافة العمل الرياضي الشفاف والقائم على أساس مصلحة كرة القدم وتطورها حيث أوضح إشكال الدعم المالي الذي يقدم للاتحادات الوطنية والخاصة بدعم اللعبة وتشجيع بناء الملاعب والساحات على ان توفر الاتحادات مساحات الأراضي المخصصة لإنشاء الملاعب والساحات ولكافة أنواع الكرة مثل كرة القدم في الساحات المفتوحة والكرة الشاطئية والخماسي والكرة النسوية. وأضاف ان المطلوب من الاتحادات الوطنية ولجانها هو التعامل بوضوح وباتفاق إطراف اللعبة لان توحيد الرؤيا والعمل الصحيح والمتوازن يخدم اللعبة ويطورها واكد على اهمية العمل الايجابي وهذا لا يتم الا بالاتفاق والتفاهم إذ يبدأ بالخطط الاستراتيجية والرؤيا الواضحة والتفكير العقلاني واعتماد خارطة طريق.

شكر للمحاضر الدولي

ثم جرت سلسلة من الاستفسارات والتساؤلات عن ما دار في المحاضرة وإمكانية بناء الكرة النسوية ضمن الواقع الحالي وتجاوز الصعب التي تواجه كرة القدم العراقية.
وفي ختام المحاضرة شكر الدكتور صباح رضا الأمين العام للاتحاد العراقي لكرة القدم، المحاضر على ما قدمه من أفكار وآراء تصب في خدمة الكرة العراقية وإمكانية نقلها إلى العالمية، ودعا الجميع إلى التعاون من اجل كرة قدم نفخر بها وان نسعى إلى تحقيق الأفضل، وطالب اللجان العاملة في الاتحاد أن تكون فاعلة في وضع البرامج والخطط بما يخدم مسيرة الاتحاد خلال المرحلة المقبلة.

************
سلة الاخبار...
لاعب الزوراء علاء عباس:
بدايتي جيدة مع الزعيم

خاص – طريق الشعب
أبدى لاعب الزوراء علاء عباس، ارتياحه للمستوى الذي يقدمه مع فريقه منذ بداية الموسم الكروي الجديد.
وقال عباس في حديث خاص لـ"طريق الشعب": إن فريق الزوراء من اعرق الفرق العراقية وشرف كبير لأي لاعب ارتداء فانيلته، مشيراً إلى أنه سعيد بالمستوى الذي يقدمه مع الفريق رفقة زملائه.
وأضاف: أن فريق الزوراء سينافس على المحافظة على لقب الدوري، كما نسعى إلى الذهاب بعيداً في بطولة دوري أبطال آسيا.
ومن الجدير بالذكر أن اللاعب علاء عباس سبق وأن مثل أندية "كربلاء ، نفط الوسط ، نفط الجنوب والزوراء".

تحديد موعد مواجهة الهلال السعودي والنفط في البطولة العربية

بغداد – طريق الشعب
حدد الاتحاد العربي لكرة القدم، موعد مواجهة الهلال السعودي والنفط العراقي في ذهاب دور الـ16 من كأس زايد للأندية العربية الأبطال.
وستقام مباراة الذهاب بين الفريقين بتاريخ 29 من الشهر الجاري في الرياض، فيما تأجل تحديد موعد مباراة الإياب في العراق بسبب الخلاف على الموعد بين الناديين.
ومن المؤمل أن يتحصل فريق النفط على جائزة مالية تقدر بـ90 ألف دولار عقب تأهله إلى هذا الدور بعدما استفاد من الأهداف خارج أرضه بتعادله مع الصفاقسي التونسي ذهاباً 1-1 وإياباً 2-2.

**********
رسمياً.. أديداس ترعى قمصان أرسنال مقابل مبلغ خرافي
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي ارسنال الانكليزي، أنه وقع عقداً مع شركة "اديداس" الألمانية لرعاية قمصان الفريق مقابل مبلغ مالي كبير.
وستزود "أديداس" الفريق بأطقم الملابس بدلا من شركة "بوما"، التي ينتهي عقدها مع أرسنال في نهاية الموسم الجاري، حيث سيكون العقد سارياً ابتداءً من تموز المقبل.
وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن "الصفقة الجديدة تبلغ قيمتها 300 مليون جنيه إسترليني (391,7 مليون دولار) على مدار 5 سنوات وحتى 2024
وستدفع الصفقة، التي ستوفر للفريق مبلغ 60 مليون جنيه إسترليني سنويا، أرسنال نحو المركز الثالث ضمن لائحة أغلى صفقات الملابس على صعيد الفرق الكروية عالميا، خلف عقد برشلونة مع "نايكي" الأمريكية، الذي يقدر بنحو 140 مليون إسترليني سنويا، وعقد مانشستر يونايتد مع "أديداس" بـ75 مليون إسترليني.
ويمثل هذا نهاية تعاون أرسنال مع "بوما" الذي بدأ عام 2014، عقب عقدين من تعامل النادي اللندني مع "نايكي.

********
الديوانية والكهرباء حبايب في دوري الكرة
الديوانية ــ داخل العبادي
على ملعب الإدارة المحلية في الديوانية فرض التعادل الايجابي نفسه على مباراة نادي الديوانية وضيفه الكهرباء في المباراة التي قادها طاقم تحكيم مؤلف من محمد سلمان وعدي جلوب ومقداد عقيل وإياد صباح ومقيّم الحكام الدكتور محمد عرب ومشرف المباراة عبد الكريم اسكندر وبحضور جماهيري كبير اكتظت بهم مدرجات ملعب الديوانية.
وكانت سيطرة واضحة في بداية المباراة لنادي الكهرباء لكن ذلك لم يدم طويلا حيث باغت الديوانية ضيفه في الشوط الثاني من المباراة وفي الدقيقة الرابعة من الشوط الثاني سدد لاعب الديوانية علي عصام كره قويه تصدى لها بصعوبة حارس مرمى الكهرباء ويحولها إلى ركنيه وفي الدقيقة ٢٧من الشوط الأول سدد كابتن الديوانية سعيد محسن كره قويه أنقذها ببراعة حارس مرمى الكهرباء وفي الدقيقة الرابعة والخمسين من المباراة تم تسجيل الهدف الأول لنادي الديوانية الذي جاء بإمضاء اللاعب احمد عبد الرزاق وسنحت فرصة للاعب الكهرباء علاء محيسن تصدى لها حارس مرمى الديوانية ببراعة علاء رحيم وفي الدقيقة ٨٢ من المباراة شهدت تسجيل هدف التعادل سجله اللاعب علاء محيسن وفي الدقائق الأخيرة من المباراة شهدت هجمات متبادلة بين الفريقين وبعد انتهاء شوطي المباراة أعلن حكم المباراة نهايتها بالتعادل الايجابي ويحصل كل فريق على نقطه واحده.

*********
تحديد موعد وصول بعثة البرازيل إلى الرياض
متابعة – طريق الشعب
تصل بعثة المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم، مساء اليوم الأربعاء، الى مطار الملك خالد الدولي في الرياض، استعدادًا للمشاركة في الدورة الرباعية الدولية التي تنطلق الخميس.
وتضم البطولة منتخبات السعودية والأرجنتين والعراق إلى جانب البرازيل.
وسيجري منتخب السامبا مرانًا مغلقًا، الخميس، على ملعب جامعة الملك سعود قبل مواجهة السعودية الجمعة على الملعب نفسه.
وتضم البعثة أبرز نجوم الكرة البرازيلية، يأتي في مقدمتهم نيمار وفرمينيو وكاسيميرو وغيرهم، فيما لم يتأكد حضور مارسيلو ضمن القائمة بعد تعرضه للإصابة خلال مشاركته مع فريقه ريال مدريد أمس الأول.
‏من جهة أخرى، بدأ اليوم بيع تذاكر مباراة المنتخبين السعودي والبرازيلي، وحددت أسعار التذاكر الموحدة أفراد بـ 30 ريالاً والعائلات الموحدة بـ 30 ريالاً، والمنصة أفراد 850 ريالاً والمنصة عائلات بـ 650 ريالاً.

*********
صلاح يزيّن قائمة المرشحين للكرة الذهبية
متابعة – طريق الشعب
أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، عن آخر دفعة من المرشحين لجائزة الكرة الذهبية.
وضمت الدفعة الأخيرة: إيفارن راكيتيتش (برشلونة)، سيرجيو راموس (ريال مدريد)، محمد صلاح (ليفربول)، لويس سواريز (برشلونة)، رافائيل فاران (ريال مدريد). )
وكانت المجلة قد أعلنت عن 25 مرشحا من قبل وهم:
أليسون بيكر (ليفربول)، غاريث بيل وكريم بنزيمة (ريال مدريد)، سيرجيو أجويرو (مانشستر سيتي)، إدينسون كافاني (باريس سان جيرمان)، كريستيانو رونالدو (يوفنتوس)، تيبوا كورتوا (ريال مدريد)، كيفن دي بروين (مانشستر سيتي)، روبرتو فيرمينو (ليفربول) ودييغو غودين (أتلتيكو مدريد).
غريزمان (أتلتيكو مدريد)، هازارد (تشيلسي)، إيسكو (ريال مدريد)، هاري كين (توتنهام)، نغولو كانتي (تشيلسي)، هوغو لوريس (توتنهام)، ماريو ماندزوكيتش (يوفنتوس)، ساديو ماني (ليفربول). )،
مارسيلو (ريال مدريد)، كيليان مبابي (باريس سان جيرمان)، ليونيل ميسي (برشلونة)، لوكا مودريتش (ريال مدريد)، نيمار (باريس سان جيرمان)، يان أوبلاك (أتلتيكو مدريد)، بول بوجبا (مانشستر يونايتد).

************
لعبة الكراسي الموسيقية تفجر بركان الإثارة في الليغا
متابعة – طريق الشعب
اختتمت أمس الأحد منافسات الجولة الثامنة من الليغا، بعدما شهدت صراعًا شرسًا على مقدمة الترتيب، إلى أن انتهت بتصدر إشبيلية للمسابقة، قبل التوجه إلى أجندة الفيفا.
ففي أمسية حزينة على الجماهير الملكية، سقط ريال مدريد مجددا، في فخ الهزيمة أمام ديبورتيفو ألافيس، بهدف جاء في الدقيقة 95.
ويمر المدرب غولين لوبيتيجي بفترة صعبة للغاية، بعدما فشل فريقه في تحقيق أي فوز، خلال 4 مباريات متتالية، في الليغا ودوري الأبطال، إلى جانب عدم إحراز أي هدف أيضًا، في نفس الفترة، رغم نسبة الاستحواذ التي تزيد دائمًا عن 60في المائة
ولم يجد الفريق في كريم بنزيمة أو غاريث بيل، ضالته لتسجيل الأهداف، فالأول غائب عن الأحداث كالعادة، والآخر لم يظهر بحالة طبيعية، فضلا عن تراجع مستوى العديد من اللاعبين.

تعثر متكرر

للمباراة الرابعة على التوالي في الليغا، يفشل برشلونة في الفوز، ولكن هذه المرة أمام فالنسيا، الخصم القوي الذي قدم مباراة جيدة تكتيكيا، على ملعبه، ليتعادل(1-1)
ولم ينجح العملاق الكتالوني، في إظهار بعض ما قدمه أمام توتنهام (4-2)، حيث اعتمد كالعادة على ليونيل ميسي، في احراز الأهداف، دون أي حلول لاختراق دفاعات الخفافيش المنظمة، والمترابطة للغاية.
كما واصل خط دفاع البلوغرانا، وخاصة جيرارد بيكيه، مسلسل الأخطاء الفردية، بعدما تسبب في تلقي هدف مبكر.

الكراسي الموسيقية

وقبل هذه الجولة كان برشلونة متصدرًا، برصيد 14 نقطة، لكن المراكز شهدت عدة تغييرات سريعة.
وقد منح هدف أنخيل كوريا أمام ريال بيتيس، فرصة لأتلتيكو مدريد، لتصدر الليغا لأول مرة هذا الموسم.
لكن سارابيا ووسام بن يدر اختطفا الصدارة لإشبيلية (16 نقطة)، من الفريق العاصمي، بهدفين في مرمى سيلتا فيغو (2-1).
وبعد تعادل برشلونة، أصبح في المركز الثاني بـ15 نقطة، متقدمًا على أتلتيكو مدريد، صاحب المركز الثالث، بفارق الأهداف، بينما تراجع ريال مدريد إلى المركز الرابع، بـ14 نقطة.

القادمون من الوسط

وبهذه النتائج، دخلت فرق وسط الترتيب غمار المنافسة مع الكبار، على مراكز المقدمة في الليغا.
فقد أصبح إسبانيول وديبورتيفو ألافيس، في المركزين الخامس والسادس، على الترتيب، بنفس رصيد ريال مدريد (14 نقطة)، بفارق نقطتين فقط عن الصدارة.
وفي المركزين السابع والثامن، يأتي بلد الوليد وريال بيتيس، بـ12 نقطة لكل منهما.

************
ص 8

العولمة الرأسمالية والكفاح الوطني الديمقراطي
عن "دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "العولمة الرأسمالية والكفاح الوطني الديمقراطي"، من تأليف د. لطفي حاتم.
يضم الكتاب ثلاثة فصول تشتمل على ثمانية عشر موضوعا تتحدث عن التغيرات الفكرية والسياسية بعد انهيار خيار التطور الاشتراكي، وتلقي الضوء على بحث القوى اليسارية والديمقراطية عن برامج جديدة تتناسب مع المتغيرات الجارية.
الكتاب الذي قدم له د. علي مهدي، يقع في 136 صفحة من القطع المتوسط.
********
"ثقافة الجدران وهوامشها"
في اتحاد أدباء بابل

الحلة- عدنان البيرماني
ضيّف اتحاد الادباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، الباحث د. رحمن غركان، الذي تحدث في جلسة عنوانها "ثقافة الجدران وهوامشها"، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.
الجلسة التي أدارها الشاعر صادق الطريحي، تحدث فيها الضيف عن "ثقافة الجدران"، التي تعني ظاهرة الكتابة والرسم على الجدران، مشيرا إلى انها من الظواهر المنتشرة بين شريحة كبيرة من الأفراد، وخصوصا الذين تكون أعمارهم بين مرحلتي الطفولة والمراهقة.
وأضاف قائلا ان هذه الحالة قد تلازم الانسان لفترة زمنية طويلة، إذا لم يتلق توجيها صحيحا لتعديل سلوكه، موضحا ان هناك تعريفات عديدة لـ "ثقافة الجدران"، أحدها يراها أسلوبا تعبيريا عن الحالة النفسية للفرد، يعتمد على استخدام الأقلام والألوان في كتابة جمل أو كلمات يراد إيصالها إلى الآخرين، على الجدران.
وأشار د. غركان إلى انه في بعض الأحيان يتم الاعتماد على الرسم كوسيلة لإيصال الأفكار إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، لافتا إلى ان ظاهرة الكتابة على الجدران، تعود إلى عوامل نفسية واجتماعية، واخرى لا إرادية، وان هناك دعايات وإعلانات تكتب على الجدران، لتثير اهتمام المارة "وهو اسلوب من أساليب التسويق".
وعن سبل معالجة ظاهرة الكتابة على الجدران، يرى الباحث الضيف انها تتمثل في قيام المؤسسات التعليمية بإعادة توجيه الأفراد نحو تعديل هذه السلوكيات، وتوفير العلاج التأهيلي لهم.
وتخللت الجلسة مداخلات حول مضمونها، قدمها العديد من الحاضرين، الذين أجمعوا على ان ظاهرة الكتابة على الجدران سلبية، وتشوه جمالية المدن.

*************

بمشاركة 10 دول
انطلاق المعرض الزراعي الغذائي العراقي
بغداد – طريق الشعب
انطلقت أول أمس الاثنين، على أرض معرض بغداد الدولي، فعاليات المعرض الزراعي الغذائي العراقي، بمشاركة أكثر من 45 شركة متخصصة من 10 دول.
المعرض الذي يعنى بالزراعة والأغذية وتقنيات التعبئة والتغليف، والذي يستمر حتى يوم غد الخميس، نظمته "شركة المجموعة العالمية لخدمات تنظيم المعارض والمؤتمرات".
وقال مدير عام الشركة وكالة، المهندس عادل خضير المسعودي، في بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي لوزارة التجارة، ان المعرض الذي أقيم برعاية الوزارة، شهد مشاركة العديد من الشركات المحلية والدولية المتخصصة في مجال الزراعة والاغذية والتعبئة والتغليف، موضحا ان هذا المعرض يعد من أهم التجمعات الدولية التي يشهدها قطاع الزراعة والأغذية في العراق، كونه يهدف الى دعم القطاع الزراعي والاطلاع على التقنيات الحديثة في مجال التعبئة والتغليف، ويمثل فرصة لاستقطاب المشاريع الاستثمارية في هذه المجالات .

*************

في مدينة الثورة
"مكتبة الطفل" تستقبل وجبة جديدة من الأطفال

بغداد - مروة فاضل
مع بدء العام الدراسي الجديد، استقبلت "مكتبة الطفل العراقي" التابعة إلى فرع رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، وجبة جديدة من الأطفال الراغبين في الانضمام إلى المكتبة، والذين تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات.
وكانت الوجبة الأولى من الأطفال، التي التحقت بالمكتبة العام الماضي، قد استقبلت هذا العام في مدارس المتميزين، نظرا لما تحمله من معلومات ومعارف تلقتها عبر دروس التقوية التي تقدمها المكتبة.
وفتحت المكتبة أبوابها أمام الأطفال، يوم الأحد 31 أيلول الماضي، وعملت على إكمال منهاجها ووضع برنامج منوع للأطفال يشمل دروس تقوية في اللغتين العربية والانكليزية والرياضيات، بالإضافة إلى دروس حول كتابة القصة والرسم الحر والرياضة، وفقرة الألعاب الحرة.
يشار إلى ان معظم الأطفال الذين انضموا إلى المكتبة في العامين الماضي والحالي، هم من أبناء العائلات المتعففة وذات الدخل المحدود.

*************

البيت الثقافي في العزيزية يفتتح معرضا للكتاب
العزيزية – طريق الشعب
افتتح البيت الثقافي في قضاء العزيزية شمالي محافظة واسط بالتعاون مع منتدى الشباب في القضاء، أخيرا، معرضا دائما للكتاب حمل عنوان "الكتاب خير جليس".
حضر المعرض الذي احتضنته ساحة منتدى الشباب، ممثلون عن الحكومة المحلية، إلى جانب جمع من المثقفين وهواة القراءة والمطالعة من أبناء القضاء.
وضم المعرض قرابة 280 عنوانا في مختلف الاختصاصات الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والدينية، فضلا عن مجموعة كتب موجهة للأطفال.

************

نقطة ضوء...
أي وزير ثقافة نريد؟!

* وزير ثقافة يكشف كل ملفات الفساد في وزارته. وفي مقدمتها ملفات "بغداد عاصمة الثقافة" ودار الأوبرا، التي أهدرت فيها المليارات!
* لا يحول الوزارة مرتعا لأنصار حزبه او طائفته او قوميته!
* يعمل من أجل ثقافة وطنية عراقية شاملة.
* يفهم بأنه استوزِرَ من أجل الثقافة المغايرة للعهود التي سبقته.
* يبحث عن الرجل المناسب " تاريخا ونزاهة " للمكان المناسب، وعدم أشغال المناصب بالوكالة!
* يعتمد على الاتحادات والمنظمات والنقابات التي تعنى بالفن والثقافة في بلده، باعتبار جهد وزارة الثقافة مكمل لجهود هذه المنظمات بحراكها الثقافي والفني، وليس العكس.
* يبذل جهودا حقيقية من أجل إعادة تاهيل اهم مسرح بالمنطقة وشهد إنجازات مسرحية مهمة على مدى أكثر من عقد من السنين، ألا وهو مسرح الرشيد!
* إعادة تأهيل البيوت التراثية. وإعادة تأهيل شارع الرشيد المتفرد بطريقة إنشائه وباعتباره أحد معالم بغداد التراثية، خاصة وأن السياحة والآثار تقع ضمن اختصاص وزير الثقافة بعد دمج الوزارتين، الثقافة والسياحة والاثار.
* يقوم بإعادة تأهيل دور العرض السينمائي ( الحكومية على أقل تقدير)، سينما بابل على سبيل المثال وليس الحصر!
* يبذل جهودا حقيقية من أجل إعادة المنحة الخاصة بالادباء والفنانين والصحفيين ( وهي مكسب يجب الحفاظ عليه وليست منّة من اي طرف! )، وكشف كل من يقف حجر عثرة بتحقيق هذا المكسب، خاصة وأن مرتبات الفنانين الشهرية متدنية جدا، قياسا بكل الوظائف الأخرى في الدولة، فهناك "نجوم" يتقاضون أقل من خمسمائة ألف دينار شهريا!
* يسعى لإعادة الحياة للانتاج الفني والدرامي من خلال الحصول على تخصيصات من وزارة المالية خاصة بهذا الجانب.
* يعيد السلف التشغيلية للدوائر الفنية المنتجة، دائرة السينما والمسرح ودائرة الفنون الموسيقية نموذجا!
* يسعى لإلغاء القوانين الصدامية إلتي وضعت بعض الدوائر تحت طائلة "التمويل الذاتي"، مثل دائرة السينما والمسرح، وجعل تمويلها مركزيا، مرتبات وانتاجاً.
* يسعى لإصدار قانون تقاعد خاص بالفنانين أسوة بالصحفيين! حيث يمكن إضافة النشاطات الفنية للفنانين قبل حصولهم على فرص العمل في الوظائف الحكومية لخدماتهم الفعلية للأغراض التقاعدية.
* يتابع النشاطات والمهرجانات الثقافية في بغداد والمحافظات!
* يحضر، ولو لمرة واحدة في العام، الحفلات الغنائية والموسيقية التي تقدمها دائرة الفنون الموسيقية، حيث تقدم هذه الدائرة أكثر من خمس عشرة حفلا سنويا!
* يحضر عرضا مسرحيا شعبيا واحدا سواء في المسرح الوطني ام في المسارح الاهلية!
* يسعى لدعم الفرق المسرحية الأهلية بشكل ملموس.
* يكون له موقف واضح من الطائفية فكرا ونشاطا!
* يدخل ويخرج إلى وزارته من البوابة التي يدخل منها كل الموظفين، ويغدو نموذجا لوكلائه ومدرائه ومستشاريه!
* يجعل من الوزارة دار سكن له، مثل طبيب مقيم في المستشفى!

طه رشيد

*************

ضيّفه المنتدى الثقافي الفكري في الكاظمية
د. علي مهدي عن "الإصلاح السياسي والتعددية"
بغداد- عبد الله علي
ضيّف المنتدى الثقافي الفكري في مدينة الكاظمية، السبت الماضي، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي محسن مهدي، الذي تحدث عن "الإصلاح السياسي والتعددية في المجتمع العراقي" بحضور جمع من المهتمين في الشأن السياسي.
أدار الجلسة التي احتضنتها حديقة مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية، كل من سكرتيرة المنظمة الرفيقة نسرين حسين، وعضو اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى الرفيق رزاق صاحب.
الرفيق د. مهدي، وفي مفتتح حديثه، تطرق إلى معنى الإصلاح السياسي، وما يميزه عن تغيير المؤسسات. فيما ذكر ان مفهوم "المجتمعات التعددية" ظهر في النصف الثاني من القرن الماضي، كإشارة الى المجتمعات التي تخلصت من الحكم الاستعماري، والتي كانت تعاني مشكلات سياسية واجتماعية عميقة، ناشئة من عدم التجانس القومي أو الطائفي أو الديني داخل الدولة الواحدة.
وتحدث الضيف عن بعض تجارب إقرار الطابع التعددي في المجتمعات، عارضا مثالا على ذلك في جنوب أفريقيا، حيث التنوع المجتمعي، الذي يشمل التنوع العرقي والتنوع اللغوي والتنوع الديني.
وأضاف قائلا ان جنوب أفريقيا شهد في العام 1993 حياة سياسية جديدة، تمثلت في صدور الدستور المؤقت، وانتهاء النظام العنصري، وفي العام 1994 جرى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، التي يشارك فيها كل حزب يمتلك 20 مقعدا، أو يحصل على 5 في المائة من الأصوات، موضحا ان كل حزب يحصل على 80 مقعدا، يكون له نائب للرئيس، وذلك على أساس النظام الانتخابي النسبي الذي حدد الدخول إلى البرلمان بالحصول على ما نسبته 1 في المائة من المقاعد، لاتاحة الفرصة لممثلي الجماعات الاثنية واللغوية.
وتابع د. مهدي ان جنوب أفريقيا في العام 1996، أصبح دولة ديمقراطية برلمانية، تضم مجتمعا تعدديا لمختلف الأعراق واللغات، وانه تبنى النظام البرلماني على اعتباره مناسبا للمجتمعات التعددية "إذ ان النظام الرئاسي لا يلائم هذه المجتمعات التي يصعب فيها الاتفاق على الأشخاص والرموز الوطنية، فضلا عن عدم تقبل أن تكون صلاحيات واسعة بيد شخص واحد، يكون ممثلا لأحد قطاعات المجتمع التعددي".
بعدها تحدث الضيف عن التنوع المجتمعي، القومي والديني واللغوي، في بلجيكا التي تم الاعتراف باستقلالها على اعتبار انها دولة محايدة على شاكلة سويسرا، مبينا ان أول دستور صدر في بلجيكا كان في العام 1831.
وأشار إلى انه في العام 1963، تم الاعتراف بالتعددية اللغوية في بلجيكا، من خلال صدور قانون اللغات، الذي قسم البلاد إلى مناطق لغوية ذات صلاحيات إدارية، والذي نتج عنه تعديل الدستور عام 1970، مبينا انه في العام 1980 تم تعديل الدستور البلجيكي، ليتضمن تكوين ثلاثة مجالس ثقافية تمتلك سلطة إصدار القوانين المتعلقة بالمسائل الثقافية، وانه في العام 1994 تبنت بلجيكا النظام الفيدرالي، ما جعلها دولة مراعية للتعددية المجتمعية.
بعد ذلك تحدث الرفيق د. مهدي عن الوضع في العراق، وعن حالة عدم الاستقرار السياسي التي عاشها البلد بسبب الأنظمة الاستعمارية والشمولية التي جاءت عبر الانقلابات العسكرية، مبينا ان الشعب العراقي حرم خلال تلك الفترة من التمتع بالحياة الدستورية، ومن ممارسة مظاهر الديمقراطية "فالعراق كان تابعا للدولة العثمانية، وكان يعتمد على الاسلام كنظام حكم، ويؤمن بأن الخلافة الاسلامية وريثة للعثمانيين. ثم جاء الانكليز وطردوا العثمانيين من بغداد، وكانت رغبتهم هي أن يربطوا العراق بالهند، وأن يكون حكم البلد مباشرا، لكن اندلاع ثورة العشرين أفشل خططهم".
وكان آخر ما تطرق إليه الضيف، هو موضوع الديمقراطية التوافقية وعناصرها في العراق، مبينا ان هذا النظام يعد صيغة ممكنة التحقيق في ظروف العراق، شرط ان تحسن إدارته وأن توضع الإجراءات المناسبة التي تنسجم مع روحيته، ولافتا إلى ان الهدف الرئيس من الديمقراطية التوافقية، هو إقامة الديمقراطية وتثبيت الاستقرار "لكننا بالمقابل نرى ان تطبيق الديمقراطية التوافقية، كان له دور في بروز اشكاليات بخصوص الهوية الوطنية، وتغييب المواطنة التي من خلالها يتم بناء الدولة الحديثة، والتي أساسها مبدأ المساواة".

**************

"أوسكار" تطلق مبادرة لدعم النساء المخرجات
واشنطن – وكالات
أعلن منظمو جوائز الأوسكار عن سلسلة من المبادرات الجديدة، تهدف إلى تشجيع مخرجات السينما.
وأشار منظمو الجوائز إلى انهم اطلقوا برنامجا عنوانه "أكشن.. مبادرة الأكاديمية لدعم المرأة"، يتضمن تقديم منحة دراسية لمدة عام للمخرجات ومديرات الإنتاج، ودليلا توجيهيا يستهدف تحسين الربط بين النساء وفرص العمل في قطاع السينما.
ويأتي إعلان "أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة" بعد ضغوط من النساء في صناعة السينما من أجل دور أقوى وأجور أفضل، وتوفير مزيد من فرص العمل خلف الكاميرا وأمامها.
وقالت الرئيسة التنفيذية للأكاديمية دون هدسون في بيان صحفي: "بينما نحن مستمرون في الدفاع عن قضية الإدماج، يشرفنا أن نجمع أعضاء الأكاديمية ومجتمع صناعة السينما معا لدعم النساء في جميع مراحل حياتهن المهنية".
وستقام مأدبة غداء لنساء الأكاديمية في كل من لندن ولوس أنجلوس هذا الشهر. وستقدم المنحة الدراسية لمدة عام لمخرجتين ناشئتين في الولايات المتحدة وبريطانيا.
وبذلت الأكاديمية، التي يصوت أعضاؤها البالغ عددهم 8000 لمنح جوائز الأوسكار السنوية، جهودا في العامين الماضيين لتنويع صفوف العاملين فيها، والذين يغلب عليهم البيض والمسنون والذكور، وذلك بدعوة مئات النساء والملونين للانضمام إلى صفوفها. وطبقا لتقرير صدر في حزيران الماضي لنقابة المخرجين الأميركية، فإن 16 في المائة فقط من 651 فيلما صدرت في الولايات المتحدة عام 2017، كانت من إخراج نساء.

*************

تحولت إلى زوايا للنقاشات الثقافية
مطاعم ومقاه بغدادية تقدم الكتب زادا لهواة المطالعة
بغداد – وكالات
في "مطعم ومقهى الفيصلية" بمنطقة عَرَصات الهندية شرقي بغداد، ثمة شبان منكبون على القراءة في أجواء هادئة تخلو من الأصوات العالية التي تعج بها المقاهي العراقية في معظمها، ما جعل المكان مقصدا للعديد من هواة القراءة والمطالعة.
ورغم أن المكان يقدم وجبات طعام على مدار اليوم ويتيح لعب الدومينو والطاولة وتدخين الأراكيل، إلا إنه بات يستقطب يوميا العشرات من المهتمين بالكتب ومحبي الموسيقى الذين يستمعون إلى الفرق الفنية التي تقدم وصلات من الموسيقى الغربية كـ "الجاز" و"الروك" وغير ذلك.
يقول مدير التسويق في المطعم زين محمد، في حديث صحفي، ان هذا المكان تحول إلى ما يشبه المركز الثقافي الذي يحتضن مشاريع شبابية لتشجيع القراءة وتعليم الموسيقى والفن التشكيلي دون أي مقابل مالي. وتمتلئ زوايا المكان وجدرانه بالكتب التي يتحلق حولها شبان وفتيات يقرأون ويتناقشون في جلسات مفتوحة ينضم إليها بعض الكتاب والمؤلفين أحيانا.
وبدأت هذه الظاهرة تتسع أخيرا في بغداد ومدن أخرى. فلم يعد غريبا أن تجلس في مقهى أو مطعم في بغداد، وتشاهد فيه ركنا مخصصا للقراءة، وهو أمر أصبح يلاقي أصداء إيجابية وتفاعلا كبيرا بين الشباب العراقيين. وكان وراء الفكرة عدد من الشبان المهتمين في نشر المعرفة وإعادة الاعتبار إلى الكتاب بعد غزو الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي حياة العراقيين، ومن بين هؤلاء ليان القدسي التي تبلغ من العمر ثلاثين عاما، حيث أنشأت مشروعا تقوم فكرته على افتتاح مكتبات أو نقاط لبيع الكتب وتأجيرها في الأماكن العامة، حمل اسم "درج".
تقول ليان في حديث صحفي، إنها كانت تحلم بمشروع خاص تستطيع من خلاله المساهمة في نشر الثقافة والمعرفة، لكن عقبات كثيرة واجهتها في هذا المجال، وعلى رأسها صعوبة الحصول على مكان مناسب بسبب غلاء الإيجارات.
لكنها استطاعت تجاوز ذلك عن طريق الاتفاق مع بعض أصحاب المطاعم والمقاهي على تخصيص زوايا تحتوي على مكتبات تضم عناوين مختلفة من الكتب.
وبعد شهور عدة على افتتاح المشروع باتت لـ"درج" خمسة فروع في بغداد، وفرع في الموصل، وما زالت صاحبته تنوي التوسع أكثر نحو مدن أخرى.
وتؤكد ليان أنها تبحث عن أفكار ريادية ومتجددة تستطيع من خلالها خدمة الشباب. لذا حرصت على أن يكون مشروعها أشبه بمؤسسة ثقافية وليس مجرد متجر لبيع الكتب، من أجل صناعة الوعي وبث روح الثقافة - كما تقول.
وتجتذب هذه المقاهي والمطاعم شبانا من أعمار مختلفة، لا سيما من طلبة الجامعات والموظفين الذين يجدون فيها متنفسا بعيدا عن ضغوط الحياة اليومية.
وتشير الطالبة في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد رؤى الجميلي، إلى أن القراءة والاهتمام بالكتاب تحولت أخيرا إلى ما يشبه "الموضة"، بسبب حملات ترعاها مؤسسات ثقافية وإعلامية، فضلا عن مهرجانات الكتب التي أقيمت على امتداد خريطة البلاد.
وترى الجميلي أن هذه الظاهرة تمثل ضوءا في عتمة الأوضاع الحالية التي تعيشها البلاد، ويمكن أن تفرز أجيالا أكثر وعيا وأبعد عن الانخراط في متاهة الصراعات الطائفية والقومية.
أما الموظف الحكومي علي رسن، فيقول ان هذه الأماكن ساعدته على أن ينعم بساعات هادئة كل يوم بعيدا عن ضغوط الحياة العامة، مؤكدا أن رواد المكتبات مسالمون ولطيفون، وهم من مختلف المكونات "فلا صوت يدعو للكراهية أو الطائفية هنا" – على حد قوله.