العدد 44 السنة 84 الثلاثاء 9 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

الاغتيالات مستمرة.. قتل شابين قرب دائرة حكومية
في البصرة: موجة جديدة من الاستهداف لناشطين..
أوامر قبض تعسفية واعتقالات كيدية

بغداد – طريق الشعب
حذرت مجموعة من ناشطي التظاهرات في البصرة، من انطلاق تظاهرات "عارمة" و"غاضبة" رداً على حملة الاعتقالات التي تطول زملاءهم، منددين بـ"التهديدات المنظمة" التي تعرض ويتعرض لها عدد من الناشطين السلميين، وملاحقتهم عبر مذكرات القبض، فيما طالبوا بإقالة قائد عمليات البصرة السابق، محملينه مسؤولية قتل المتظاهرين وجرح عشرات منهم منذ انطلاق الحراك المدني في تموز الماضي. يأتي ذلك، في ظل استمرار وتيرة الاغتيالات في محافظة البصرة بعد تسجيل عملية اغتيال جديدة استهدفت شابين قرب دائرة حكومية وسط المحافظة.

صمت القضاء

وقرأ الناشط المدني في البصرة، كاظم السهلاني، في مؤتمر صحفي عقده بمدينة البصرة، بالاشتراك مع مجموعة من ناشطي التظاهرات، بيانا صادرا عن تنسيقيات التظاهرات في المحافظة، جاء فيه إن "مدينتنا المنكوبة بسوء الخدمات والفساد، زاد من اوجاعها السلوك الوحشي الذي قامت به بعض القوات الامنية تجاه المتظاهرين، يقابله صمت رهيب من القضاء العراقي تجاه الانتهاكات الكبيرة التي تعرض لها المتظاهرون، والموثقة من مفوضية حقوق الانسان في البصرة وقدمت الى الادعاء العام"، مستدركا "لكن مع الاسف الشديد التزم الادعاء العام الصمت عن دماء الشهداء وعن الاعتقالات والتعذيب وعن الجرحى، والاعتقالات من المستشفيات". وعقد المؤتمر، على قاعة رجال الاعمال، مساء امس الأول الاحد، بحضور وسائل الاعلام المحلية. وأضاف السهلاني "نحن اذ نعد البصرة مدينة منكوبة بسبب الخدمات ومياه الاسالة خصوصا حيث تجاوز عدد المتسممين الــ ١٢٠ الف مواطن، فان نكبة البصرة بصمت الادعاء العام وضياع العدالة وانتهاك حقوق المواطنين اكبر".

موجة جديدة

واردف "ما نراه اليوم بدء موجة جديدة من الاستهداف لناشطين مدنيين، عملوا على تهدئة الاوضاع، ورفضوا حالة الحرق او التخريب، وساهموا في عودة الهدوء والسلمية للتظاهرات في البصرة من خلال نشاطهم الميداني ومن خلال التعاون مع الاجهزة الامنية. لكن هذا الهدوء لم يرق لمجاميع مسلحة حاولت وتحاول الضغط على الأجهزة الأمنية والتأثير على القضاء العراقي، من خلال نفوذها وتهديداتها، بهدف ابعاد الناشطين المدنيين السلميين عن تظاهرات البصرة. ليمرروا اجندتهم المشبوهة".
تعسف أوامر القبض

وتابع السهلاني "اننا نقف الان لنطالب مجلس القضاء الأعلى في العراق للتدخل بشكل مباشر، والتحقيق فيما يحصل في البصرة من انتهاكات لحقوق الإنسان ومن تعسف في اطلاق اوامر القاء القبض دون بينة او دليل لتشويه سمعة المتظاهرين"، مطالبا "الادعاء العام العراقي بتحريك دعاوى قضائية باسم الشهداء والجرحى والمعذبين في المعتقلات وان يترك صمته المشجع للظلام".

إيقاف البطش

وزاد "ونطالب مجلس النواب بالتدخل الفوري لإيقاف البطش والاعتقالات بحق المتظاهرين من قبل الاجهزة الامنية والقوى السياسية التي باتت تتحكم بالقضاء في البصرة. كما نطالب بمحاكمة قائد عمليات البصرة السابق جميل الشمري لما اقترفه من جرائم بحق الانسانية تجاه المتظاهرين"، مستطردا "ونطالب الأجهزة الأمنية وعلى رأسها قائد العمليات وقائد الشرطة الجديد بفرض هيبة الدولة وإبعاد تأثير المجاميع المسلحة على اجهزه الأمنية". وختم الناشط السهلاني البيان، بالقول "فأننا وفي حال عدم تلبية مطالبنا المشروعة، لاسيما المتعلق منها بإيقاف استهداف الناشطين من خلال استخدام الأجهزة الأمنية، فأننا نعلن عن الاستعداد للانطلاق بتظاهرات كبرى تضم كل اطياف الشعب البصري وعشائرنا البصرية والفعاليات الدينية وهذه المرة ستكون تظاهرات غاضبة". الى ذلك، دعا ناشطون الحكومة الاتحادية إلى الإفراج عمّا تبقى من متظاهري محافظة البصرة، داخل السجون، والذين يواجهون تهما من قبل أحزاب بإحراق مقارها، ملوحين بتنظيم تظاهرات في حال عدم إطلاق سراحهم.
استمرار جرائم الاغتيالات

من جانب آخر، تتواصل وتيرة الاغتيالات في محافظة البصرة بعد تسجيل عملية اغتيال جديدة استهدفت شابين من بغداد قرب دائرة حكومية وسط المحافظة. مصادر امنية قالت لوسائل الانباء، ان مسلحينَ بزي مدني ويستقلون 3 سيارات رباعية الدفع لا تحمل لوحاتِ تسجيل أطلقّوا النارَ باتجاهِ شابين في ساعة مبكرة من صباح الاثنين في منطقةِ الساعي القريبة من دائرة الاستثمار ما ادى الى مقتلِهما في الحال، اضافة الى اصابةِ شرطي من عناصرِ الرد السريع بعدَ تدخلِه لمنع الحادث. ويأتي حادث الاغتيال بعد يومين على اغتيال امرأة في الخمسين من عمرها من قبل مسلحين في منطقة حي الحسين، وسط البصرة وذلك ضمن سلسلة حوادث تصفية جسدية على ما يبدو أنها منظمة.


**************

الشيوعي العراقي يستقبل
وفد تيار الحكمة
بغداد – طريق الشعب
استقبلت قيادة الحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، وفدا من تيار الحكمة، ترأسه د. محمد الحسني مسؤول مكتب العلاقات.
وتناول الجانبان، مستجدات الوضع السياسي ومساعي تشكيل الحكومة القادمة.
ووجه تيار الحكمة خلال اللقاء، دعوة للحزب الشيوعي للمشاركة في مؤتمر النساء الدولي، وأخرى لمؤتمر الشباب الخاص بتحالف الاصلاح والاعمار.
وضم وفد تيار الحكمة كلا من (قيس الكلابي نائب مسؤول مكتب العلاقات، محمد الهاشمي، هشام الحسناوي محمد المحمدي مصطفى الشاوي، اعضاء المكتب).
فيما كان في استقبال الوفد الزائر كلا من الرفاق (علي مهدي، وسام الخزعلي، طلعت كريم، اعضاء اللجنة المركزية للحزب، والرفاق علي صبري وفاضل الموسوي اعضاء لجنة العلاقات، والرفيقتان نور سعدي وعفيفة سلمان)

***************

نقابيان عراقيان ضمن قياداته
الاتحاد العربي للنقابات
يعقد مؤتمره الثاني
مراكش – طريق الشعب
أنهى الاتحاد العربي للنقابات، مؤتمره الثاني المنعقد يومي الاربعاء والخميس الماضيين في مدينة مراكش الغربية، بانتخاب قيادة جديدة من بينهم نقابيان عراقيان.
وافتتحت اعمال المؤتمر صباح الاربعاء بكلمة رئيس الاتحاد نور الدين الطبوبي استعرض فيها عمل الاتحاد خلال الفترة الماضية ودوره وعلاقاته العربية والدولية.
وشاركت وفود عديدة تمثل الحركة النقابية في البلدان العربية ومنها المغرب، فلسطين ، العراق ، اليمن ، مصر ، موريتانيا. وعبرت الوفود عن واقع ودور الحركة النقابية العربية في بلدانهم.
وشارك الاتحاد العام لنقابات عمال العراق في هذا المؤتمر بوفد يتكون من 14نقابياً، برئاسة السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد.
وفي أجواء ديمقراطية تم مساء الخميس انتخاب القيادة الجديدة للاتحاد. وقد انتخب السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، عضواً في المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للنقابات.
فيما انتخبت النقابية علياء حسين ماهود عضو المكتب التنفيذي لنقابات عمال العراق، عضواً في لجنة المرأة للاتحاد.

**************

الصدر: أما آن الأوان لنحاسب من سرق أموال العراق وليأخذ الشعب استحقاقه
بغداد – طريق الشعب
دعا زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس الاثنين، الى محاسبة من سرق اموال العراق، مطالبا بأن يأخذ الشعب استحقاقه من الثروات.
وقال الصدر في تغريدة له، اطلعت عليها "طريق الشعب"، انه "في ما مضى من الايام كان للاحزاب حصصهم من المناصب بل ومن اموال العراق الكثير الكثير سواء بطريقة مشروعة ام لا، ودام ذلك 15 عاما"، متسائلا "الا يكفي ذلك".
واضاف الصدر "أما آن الاوان ان يأخذ الشعب استحقاقه عبر المستقلين التكنوقراط، وأما آن الاوان لنحاسب من سرق اموال العراق ونعلي من شأن الصالح النزيه، أما آن الاوان لتصل حقوق المواطن بيده دون ان تتحكم فيها الاحزاب، أما آن الاوان ان يقوم المواطن بواجباته ازاء وطنه على اكمل وجه ويترك المصالح الحزبية والفئوية والطائفية والعرقية والمناطقية والعشائرية والعائلية والشخصية".
وتابع "أما آن الاوان ان يعلو (الوطن) و(المواطن) فوق كل انتماء".
وكان الصدر، اوعز في الرابع من تشرين الاول 2018، بعدم ترشيح اي وزير لاي وزارة من جهته.

*************

عمال صحة المثنى يتظاهرون مطالبين بالتعيين
على الملاك الدائم
بغداد – طريق الشعب
جدد العشرات من العاملين بالأجر اليومي والعقود في دائرة صحة المثنى تظاهراتهم امس الاثنين، امام مبنى الدائرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم وشمولهم بدرجات الحذف والاستحداث وتحسين اجورهم للحد الذي اقره مجلس الوزراء. وقال عدد منهم، لوسائل اعلام محلية، ان الدائرة لم تنصفهم طوال السنوات الماضية، مشيرين إلى أن بعضهم وصلت مدة تعاقده مع الدائرة الى 15 سنة. واضافوا أن عددهم يصل الى اكثر من 700 أجير ومتعاقد موزعين على أقسام الدائرة. كما اشاروا الى أن الآلية الخاصة بالتعيين في الدائرة عن طريق الاستمارة الإلكترونية تعتبر ظالمة بحقهم.

***************

التخطيط: المُسّنون يشكلون
3 في المائة فقط من سكان العراق
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التخطيط، امس الاثنين، أن نسبة السكان المسنين في العراق بلغت 3 في المائة، وفقا لتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء لعام (2018)، فيما بين ان ذلك يعني ان المجتمع العراقي يعد من المجتمعات الفتية.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان، بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عدد كبار السن وصل في عام ٢٠١٨ الى (1.2) مليون نسمة يشكلون ما نسبته 3 في المائة".
وبين ان "الوزارة تتوقع ارتفاع النسبة الى (3،5 في المائة)، في سنة 2020، نتيجة تحسن الوضع الصحي للسكان وتستمر بالارتفاع لتصل الى (4،4 في المائة) في سنة 2030".
وبين ان "الخطط التنموية التي تضطلع الوزارة بوضعها تهدف الى ايجاد الوسائل المناسبة التي تدعم هؤلاء السكان وتمكينهم من العيش بأمان وكرامة".
ولفت الهنداوي الى ان "نسبة السكان المسنين من الاناث بلغت (3.3 في المائة)، فيما بلغت نسبة الذكور المسنين (2.9 في المائة)"، مضيفاً ان "نسبة السكان المسنين في المناطق الحضرية (المدن) اعلى نسبيا من المناطق الريفية نتيجة الكثافة السكانية المرتفعة في المدن، فقد بلغت نسبة المسنين في المناطق الحضرية (3.3 في المائة) مقابل (2.5) في الريف".
واشار الى ان "التقديرات السكانية اظهرت ان (73 في المائة) من المسنين متزوجون، وهناك (23.5 في المائة) منفصلون".

**************
البنك المركزي دافع عن إجرائه مستشهدا بتجارب مشابهة
تدوين اسم المحافظ على العملة
نواب يدعون لمنع تداولها ويطالبون البرلمان باستضافة المسؤول

بغداد – طريق الشعب
وضع اسم محافظ البنك المركزي على العملات النقدية الجديدة اثارت الكثير من التساؤلات والاستغراب عن المغزى من وراء ذلك.
ففي الوقت الذي اعتبره بعض المسؤولين بانها خطوة لم يعهدها العراق ومخالفة لقانون البنك المركزي، طالب خبير اقتصادي باتلاف العملة ومنع تداولها، غير ان البنك المركزي العراقي، دافع عن ذلك، بالقول ان ما فعل له نماذج عربية.
"بدعة جديدة"

وقال عضو اللجنة القانونية البرلمانية صائب خدر، في تصريح صحفي، ان "اللجنة القانونية ستعمل خلال الايام القليلة المقبلة على مناقشة قضية وجود اسم محافظ البنك المركزي على العملة النقدية التي طبعت حديثا".
واضاف خدر ان "وضع اسم محافظ البنك المركزي على العملة النقدية هو امر لم نعهده سابقا"، مشيرا الى انه "بحال كان هنالك مخالفة للقوانين النافذة فستعمل اللجنة على وضع معالجات لهذا الامر وعرضها على مجلس النواب لاتخاذ الاجراءات والتشريعات اللازمة".

إيقاف التداول

كما طالب عضو القانونية النيابية النائب فائق الشيخ علي مجلس النواب بـ"إصدار قرار يمنع بموجبه التداول والتعامل بالعملة العراقية المطبوعة مؤخرا والتي تحتوي على اسم محافظ البنك المركزي العراقي، بدلا من الاكتفاء بتوقيعه فقط".
وقال الشيخ علي في تدوينة له على حسابه الخاص بموقع "تويتر" "كتبت على موقعنا الخاص بكروب أعضاء مجلس النواب ودعوت المجلس إلى إصدار قرار بإيقاف التداول والتعامل بالعملة الجديدة"، مضيفا ان طلبه لاقى قبولا لدى اكثرية النواب، وفق تعبيره.

استضافة محافظ البنك

من جانبه، دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي رئاسة مجلس النواب الى "درج هذا الموضوع على جدول اعمال المجلس المقبلة لمناقشته واستضافة محافظ البنك المركزي لمعرفة الدوافع خلف هذا الاجراء"، مشددا على ان "العملة الرسمية وضمن قانون البنك المركزي النافذ لا تعطي للمحافظ الحق بوضع اسمه بل فقط توضع كلمة المحافظ وتحتها توقيع".
بدوره، كتب النائب عن تحالف المحور الوطني محمد الكربولي، الاثنين، تغريدة بشأن وضع محافظ البنك المركزي علي العلاق اسمه على الطبعات الجديدة لعدد من العملات.
وقال الكربولي في تغريدته على موقع "تويتر"، "كنت سأقبل أن يكون اسمك وتوقيعك مطرزاً بالذهب، بل سأقبل أن تضع صورتك على العملة إن جعلت الدينار مساوياً للدولار"، متسائلاً "من المسؤول عن النزف المستمر للعملة الصعبة وبيعها بالمزاد؟".
وأضاف الكربولي متسائلا، "من فتح مصارف أهلية بالجملة بشكل لا يتناسب مع واضع العراق الاقتصادي المنهك؟ من أغرق العراق بالسلع الاستهلاكية وعطل التنمية الصناعية والزراعية للبلد؟"، ماضياً إلى القول "إذا لم تستطع أن تصلح واقع العراق الاقتصادي لن يذكر العراقيون اسمك حتى لو نحته على الصخر".

سحب العملة

في الاثناء، شدد الخبير الاقتصادي لؤي الخطيب، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على ضرورة سحب واتلاف هذا الإصدار الجديد من العملة وتصحيح هذا الخطأ الفادح"، مطالبا بـ"أن يكون توقيع العملة العراقية من قبل وزير المالية بالعنوان الوظيفي دون ذكر الاسم".
واوضح أن "الدولار على سبيل المثال يتم توقيعه بالعنوان الوظيفي لسكرتير الخزانة وأمين الصندوق دون ذكر الاسماء، وكذلك هو الحال للباوند الاسترليني الذي يوقعه امين الصندوق Chief Cashier بالعنوان الوظيفي دون ذكر الاسم"، داعيا جميع ابناء الشعب العراقي الى "المشاركة في هذا العمل التصحيحي ليكون بداية لعملية الاصلاح في جميع مفاصل العمل الحكومي وسياقاتها".

المركزي يوضح

الى ذلك، قال البنك المركزي في بيان توضيحي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأوراق النقدية في مختلف الدول تحتوي على توقيع سلطة الإصدار وهو محافظ البنك المركزي وقد دأبت البنوك المركزية على وضع تواقيع محافظيها على تلك الأوراق بصيغ مختلفة فمنها من يضع توقيع المحافظ إزاء اسمه ومنها من يضع التوقيع بدون اسم ومنها من يضع رسم الاسم بخط يد المحافظ بصيغة تجمع الاسم بتوقيع ذي دلالة خاصة بالأوراق النقدية"، مردفا ان "العديد من البنوك المركزية تستخدم هذه التوليفة (اسم المحافظ بخط اليد) بدون توقيع لتوثيق مرحلة اصدار الورقة النقدية ومن هذه الأمثلة العملة العراقية التي صدرت عام 1932 كما وقع بذات الصيغة محافظ البنك المركزي العراقي عام 1964 وسارت على هذا النهج البنوك المركزية المصرية والسعودية والاماراتية واللبنانية والتركية وغيرها، لذا اتخذ البنك المركزي العراقي قرارا بإدراج اسم المحافظ عند إعادة طبع او اصدار أي ورقة نقدية، انسجاماً مع ما ورد ومع احدث التوجهات التي وجدت في التوقيع وحده عدم الدلالة التي تقتضيها كلمة (المحافظ) على الورقة النقدية" لافتا الى ان "لجنة العملة في البنك المركزي العراقي المعنية بالأمر قد اتخذت هذا القرار منذ اشهر وفقاً لكافة الاعتبارات القانونية والتنظيمية والفنية والممارسات الدولية".
واصدر البنك المركزي، الاحد، طبعته الثانية من الأوراق النقدية للفئات (25000 ، 10000 ، 1000 ، 500 ، 250) دينار، فيما اشار الى ان العملة الجديدة تضمنت كتابة اسم المحافظ بدلا من توقيعه في الإصدار القديم، انسجاماً مع ما هو متبع الآن في دول أخرى، كما تم تعديل التاريخين الهجري والميلادي إلى التاريخين (1440هـ -2018م).
ص 2

الانبار: استشهاد جنديين ومقاتلين من الحشد في هجوم لداعش

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، امس الاثنين، استشهاد جنديين وعنصرين من الحشد العشائري وإصابة عنصر من الحشد الشعبي بهجوم لتنظيم داعش في قضاء هيت غربي الأنبار.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في تصريح صحفي، إن "جنديين وعنصرين من الحشد العشائري استشهدوا، وأصيب عنصر من الحشد الشعبي، بهجوم لتنظيم داعش في قضاء هيت".
*********
كل ثلاثاء ...
تصدّعات في جدار المحاصصة
على عكس انتخابات رئيس البرلمان ونائبيه، وانتخابات رئاسة الجمهورية، سارت الأمور بسلاسة وبسرعة ملفتة للنظر عند تكليف د.عادل عبد المهدي بتشكيل مجلس الوزراء. وهذا يبشر بالخير، لا سيما إذا جرى الالتزام بالثوابت التي أتُفق عليها، في أن تكون الحكومة المقبلة حكومة تكنوقراط وطنية عابرة للطائفية، وتمتلك برنامجاً خدميا في الأساس، قادراً على معالجة المشاكل المزمنة، ووضع حلول مناسبة لها، وإن كانت تدريجية وعلى مراحل.
المهم هو البداية السليمة والجادة لملف الخدمات أولاً، وخصوصا الماء الصالح للشرب (كارثة الماء المالح في البصرة) والكهرباء والصحة والتعليم والسكن، والحد من الفساد المالي والإداري، وإيجاد فرص عمل للعاطلين من خريجين وغيرهم، وإعمار المدن والبنى التحتية المهدمة، وحصر السلاح بيد الدولة، وتعزيز استقلالية القرار العراقي، واعتماد الكفاءة والنزاهة والوطنية في التعيينات المنوي القيام بها، لتكون الأساس الذي تبنى عليه دولة المواطنة، دولة جميع العراقيين.
إن انتخاب السيد برهم صالح لرئاسة الجمهورية وتكليف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة، هو محاولة لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، التي مضى عليها خمسة عشر عاماً، ولا أمل في انفراجها، إذا بقيت الطواقم الحاكمة نفسها، وظلت المحاصصة هي البوصلة والدليل.
ولا شك أن التحديات التي ستواجهها الحكومة الجديدة كبيرة جداً، ويزيدها صعوبة ما سيقوم به الفاسدون والفاشلون، الذين لن يدخروا جهداً لعرقلة عملها، ومنعها من تحقيق إنجازات يعتد بها، لكي تتساوى "الكَرعة وأم الشعر" كما يقول المثل العراقي، وبالتالي يعودون من الشباك بعد أن طردوا من الباب شرّ طردة.
لكن الوفاء بالوعود المعلنة، والتمسك بالبرنامج الحكومي، الذي يأمل جميع العراقيين أن يكون ملبياً لمصالحهم، وضامناً لحقوقهم، سيثبت مصداقية الحكومة ورئيسها، اللذين حظيا ومعهما رئاسة الجمهورية بتأييد ودعم كبيرين، داخلياً وإقليمياً ودولياً، وسوف يقنع الملايين بتأييدها، وإسنادها، ومساعدتها على تذليل الصعوبات والمشاكل المعقدة، المتراكمة من العهود السابقة، وتمهيد الطريق أمامها للوصول إلى عتبة النجاح، والإسراع بتجفيف المستنقع الآسن، الذي غطت أوحاله الآخرين.
إن الاتفاقات الثنائية بين "سائرون" باعتبارها الكتلة الأكبر ومعها "الفتح" هي التي أقصت الأحزاب الثلاثة، التي كانت تدعي تمثيل المكونات الاجتماعية، والتي تلاعبت بالعملية السياسية ومشاعر الناس طيلة المدة الماضية، لا يمكن اعتبارها إلا خطوة أولى إلى الأمام، يفترض البناء عليها، والتخلص نهائياً من المحاصصة والطائفية السياسية التي تصدعت جدرانها بصورة واضحة. والأمل كل الأمل أن تكون بداية للتغيير الحقيقي، الذي ينتظره العراقيون على اختلاف مشاربهم الفكرية السياسية وأديانهم ومذاهبهم وقومياتهم بفارغ الصبرـ فقد طفح الكيل ولم يبق في القوس منزع.
إذن لابد للدكتور عادل عبد المهدي أن يكون حراً في اختيار وزرائه، وأن لا يفسح المجال للكتل بفرض إراداتها مجدداً، وتشخيص من تريده، فذلك من شأنه بقاء الأزمة كما هي، وإعادتها ليس إلى عنق الزجاجة فحسب، بل وإلى قعرها هذه المرّة.

مرتضى عبد الحميد

*************

عبد المهدي يحصل على دعم صالح والحلبوسي ونقابة المحامين تطالب بإرسال ملفات الفاسدين الى القضاء
اجماع على ضرورة تشكيل حكومة خدمات قوية والأمم المتحدة تتطلع الى قيامها بمشاريع تخدم العراق وشعبه
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، امس الاثنين، استمرار دعم الامم المتحدة للعراق في كافة المجالات، وفيما اكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة المكلف بها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، طالبت نقابة المحامين العراقيين، عبد المهدي، بوضع معايير جديدة لتشكيل حكومته تقوم على اساس الكفاءة و الاختصاص والاستقلال، داعية الى وضع آليات لمحاسبة الفاسدين والبدء في إرسال ملفات مكافحة الفساد إلى المحاكم المختصة.

التعاون المستقبلي

وذكر مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي استقبل رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش".
وأضاف ان "كوبيتش هنأ عبد المهدي في مناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية وجرى بحث التعاون المستقبلي بين العراق والامم المتحدة وبرامج البعثة في العراق في مجال اعادة الاستقرار وفي المجالات الاخرى اضافة الى دعم المجتمع الدولي للعراق في الاعمار".
وأكد "استمرار تقديم بعثة الامم المتحدة دعمها الى العراق في جميع المجالات وتطلعها لأن تشهد المدة المقبلة مزيدا من الاستقرار والاعمار والقيام بمشاريع تخدم العراق وشعبه".

"لا املاءات ولا ضغوط"

وفي السياق، اكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في مؤتمر صحفي عقده امس عقب لقائه رئيس الجمهورية برهم صالح، "بحثنا مع رئيس الجمهورية موضوع الكابينة الوزارية"، مبينا ان رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي لديه مطلق الحرية في اختيار وزراء كابينته ولا احد يمارس الضغوط عليه. وان البرلمان يدعم بشكل كامل عبد المهدي في تشكيل حكومته المقبلة.
وبحث رئيسا الجمهورية برهم صالح والبرلمان محمد الحلبوسي مستجدات مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة وأهمية الالتزام بالتوقيتات الدستورية.
وقال بيان لمكتب صالح، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاخير اجتمع في قصر السلام ببغداد صباح الاثنين بالحلبوسي وبحث معه التأكيد على ضرورة تعبئة الجهود لتشكيل حكومة قوية وكفؤة تكون قادرة على تجاوز العقبات والتحديات.
واضاف ان الاجتماع ركز على سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتشريع واقرار القوانين الضرورية في كل المجالات وآليات تفعيل الاتفاقات الاقتصادية مع كافة دول والهيئات الدولية.

حكومة خدمات قوية

وكان الحلبوسي، بحث الاحد، مع عبد المهدي، تشكيل الحكومة المقبلة.
وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان لمكتب رئيس مجلس النواب، استعراض تطورات الاوضاع على الصعيدين السياسي والامني والجهود المبذولة للوصول الى رؤى مشتركة للاتفاق على برنامج وطني يسهم في تشكيل الحكومة المقبلة.
وقد اكد الحلبوسي، وفقا للبيان، اهمية تشكيل حكومة خدمات قوية وفق معايير الكفاءة والنزاهة وبما يمكنها من مواجهة التحديات الراهنة وتلبية تطلعات الشارع العراقي، معرباً عن امله ان يتم ذلك في اقرب وقت ممكن وضمن المدة الدستورية المحددة.
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد كلف عادل عبد المهدي الثلاثاء 2 تشرين الاول 2018 بتشكيل الحكومة المقبلة.

برنامج جاد وسريع

الى ذلك، قالت نقابة المحامين العراقيين، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "يفرض علينا ومن منطلق المواطنة الصادقة والمسؤولية التي تستشعرها نقابة المحامين العراقيين تجاه أبناء الشعب في تقديم مصالح الوطن على كل ما سواها من مصالح، فإننا نضع بين يدي الرئيس المكلف بعض الرؤى، منطلقين في ذلك من معرفة نبض الشارع العراقي واستحقاقات المرحلة الضرورية والمهمة".
واوضحت أن "لمرحلة تحتاج الى برنامج عمل جاد و سريع يشعر المواطن بأن هنالك حراك فعلي حصل ، و أن الحكومة الجديدة جادة في تقديم خدمتها ، وأن تغييرات ملموسة سوف تتحقق خلال أسابيع و أشهر قليلة، وأن الحكومة قادرة على القيام بواجباتها وفق منهاج وزاري رصين".

معايير جديدة

وطالبت "رئيس الوزراء المكلف بوضع معايير جديدة لتشكيل حكومته تقوم على اساس الكفاءة و الاختصاص و الاستقلال ، من عناصر متجانسة ومنسجمة وقوية تمثل كافة الوان الطيف السياسي العراقي"، مشيرة الى أن "المصلحة إذا اقتضت أن يستمر أحد الوزراء الحاليين ممن أثبت كفاءته في إدارة الوزارة بأن يستمر في مهامه و يواصل منهاجه ، إذا كان صالحاً ليكمل مسيرة البناء التي ابتدأها".

محاسبة الفاسدين

ودعت النقابة "رئيس الوزراء المكلف و التيارات و الأحزاب السياسة المشاركة في العملية السياسية و الذين حصلوا على المقاعد البرلمانية ، وضع آليات لمحاسبة الفاسدين والبدء بإرسال ملفات مكافحة الفساد إلى المحاكم المختصة و البدء برسم خطوط استراتيجية قصيرة المدى للإصلاح الاقتصادي".
كما طالبت "الرئيس المكلف بأن يسعى و من خلال تسمية وزارته إلى إعادة الاعتبار للدولة والحكومة ليس عبر منظومة القوة والأجهزة الأمنية فقط بل عبر منظومة القيم والأخلاق ومكافحة الفساد والمحسوبية و حصر السلاح بيد الدولة والقضاء على أي سلطة تحاول أن تفرض هيمنتها على الدولة، وبسط احترام الحكومة".

***********
ضبط 27 سيارة حوضية في البصرة لم تستخدم
منذ استيرادها عام 2016
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن ضبط عدد من السيَّارات الحوضية المستوردة لمصلحة وزارة الإسكان والإعمار والبلديَّات العامَّة مخزونة في ميناء أم قصر الشمالي منذ استيرادها حتَّى الآن، دون ترويج معاملةٍ كمركيةٍ بشأنها.
وفي بيان للنزاهة، ذكر ان دائرة التحقيقات، أوضحت أنَّ فريق التحرِّي والضبط القضائيِّ في مديريَّة تحقيق الهيأة في البصرة الذي انتقل إلى الميناء، تمكَّن من ضبط (27) سيَّارةً حوضيَّةً استوردتها الوزارة عام 2016، مُشيرةً إلى تعرُّض تلك السيَّارات للاندثار؛ بسبب بقائها لمدَّة ثلاث سنواتٍ في أحد مخازن ميناء أمِّ قصر الشمالي دون ترويج معاملةٍ كمركيةٍ لها.
وأشارت التحقيقات الأولية إلى أنَّ وزارة الإسكان والإعمار والبلديَّات العامَّة تحمَّلت أجوراً تفوق قيمة السيَّارات المُستوردة، جرى دفعها كأجور تخزينٍ في الميناء منذ عام 2016.
وأكَّدت تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرض الأوراق التحقيقيَّة على قاضي تحقيق النزاهة؛ لاتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة.
وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت أواخر أيلول الماضي، تمكُّنها من ضبط 13 محطة تحلية مياه في البصرة، لم يتم تشغيلها منذ عام 2006؛ ممَّا أدَّى إلى اندثارها وسرقة بعض أجزائها.

************

اغلاق مخيمات للنازحين في كركوك والانبار وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، عن إغلاق الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية العديد من مخيمات النازحين في كركوك والانبار وصلاح الدين.
وقال الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطات الاتحادية والمحلية اغلقت العديد من مخيمات النازحين في كركوك والانبار وصلاح الدين"، مبينا ان "الحكومة أصدرت قرارا بدمج المخيمات لحث النازحين على العودة الطوعية".
وأضاف، ان "هنالك العديد من التحديات تمنع عودة النازحين، أهمها هدم العديد من الدور وعدم وجود الخدمات الأساسية أو فرص العمل وأن قسما من المناطق مازالت تحدث فيها خروقا أمنية"، لافتا الى ان "تقييمنا وضع النازحين في المخيمات اشبه بكارثة إنسانية".

**************

مع قرب موعد إطلاق الوظائف المخصصة لمحافظة ذي قار
شهيد الغالبي يناقش حقوق المحاضرات في مراكز محو الأمية
والدرجات الوظيفية للخريجين الشباب
الناصرية – طريق الشعب
استقبل الرفيق شهيد الغالبي، رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار، السبت الماضي (6 تشرين الأول)، مجموعة من النساء المحاضرات في مراكز محو الامية في المحافظة، كما استقبل عدداً من الخريجين العاطلين وممثليهم، لمناقشة موضوع الدرجات الوظيفية التي اطلقت مؤخرا، والتي يفترض ان يتم التقديم عليها خلال اليومين المقبلين.
محاضرات في محو الامية

وذكر الغالبي، لـ"طريق الشعب" انه "جرت السبت (6 تشرين الأول)، تظاهرة نسوية امام مبنى مجلس المحافظة تحمل لافتات تطالب بالإنصاف والعدالة والحصول على درجات وظيفية للمحاضرين في محو الامية والذين صدرت بحقهم سابقا، أوامر عديدة"، مضيفا "باعتباري رئيس لجنة التربية والتعليم التقيت مع المتظاهرين وكانوا وقتها في الشارع وطلبت منهم الدخول الى مجلس المحافظة".
وبيّن "انه بعد دخولهم بدأ الحوار داخل قاعة المجلس، وتم استعراض مطالبهم والاتفاق معهم على رفع مطالبهم الى رئاسة مجلس المحافظة، وقمنا بذلك بالفعل، و اصدر مجلس المحافظة قرارا اكد ان المحاضرين في مراكز محو الامية، الذين لديهم أوامر بإلقاء المحاضرات، قبل اغلاق مراكزهم وتسريحهم قسرا، ستكون لهم الأولوية في التعيين، عن طريق منحهم 5 نقاط، للتنافس مع الآخرين المتقدمين على الوظائف".

الخريجون العاطلون

وفي سياق متصل، التقى الرفيق الغالبي، في ندوة حوارية مع الخريجين الشباب في قضاء الشطرة، السبت، وعلى قاعة منتدى الشطرة الثقافي، وجرى الحديث عن الدرجات الوظيفية المعلنة وعن آلية التقديم والمعايير التي اعتمدت للتقديم وطرحت العديد من الأسئلة أجاب عنها الدكتور الغالبي.
وقال الغالبي، لـ"طريق الشعب"، ان "ملف التعيينات في المحافظة، شائك وفيه الكثير من المداخلات، بسبب اعداد الخريجين التي تزيد على 50 الف خريج في محافظة ذي قار، واغلبهم من الكليات والمعاهد التربوية"، مستطردا "نتيجة للحراك الجماهيري والشعبي في التظاهرات التي طافت كل ساحات ومدن المحافظة ونتيجة للضغط على الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية، تم اطلاق درجات وظيفية في محافظة ي قار وهي المحافظة الوحيدة، التي حصلت على درجات وظيفية حتى الان، بعد ان تمت موافقة رئيس مجلس الوزراء على اطلاق 3765 درجة وظيفية، تشمل معلمين ومدرسين واداريين وموظفي خدمات وحراس مدارس ومهندسين وموظفين اداريين، وعلى ضوء ذلك شكلت خلية ازمة برئاسة السيد المحافظ واشتركت فيها لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة ايضا وتم الالتزام بتعليمات الامانة العامة لمجلس الوزراء وهي تعليمات نشرت في جريدة الوقائع العراقية، واضيفت اليها معايير من وزارة التربية للعمل بموجبها، ولذلك اطلقت هذا التعينات على مدى 20 يوما وبعدها مددت 10 ايام أخرى".

اعتراضات وملاحظات

وأشار الرفيق الغالبي، الى ان هناك اعتراضات كثيرة من قبل الخريجين، حول توزيعها، بالإضافة الى حصة الاقضية والنواحي منها، اضافة الى اعتراض المدن ذات الكثافة السكانية وبذلك خرج العديد من المتظاهرين، في هذا الخصوص كنا دائما في استقبالها".
ولفت الى ان "تلك التظاهرات تمخض عنها لقاء بمجموعة من الخريجين المعترضين، وبعض الرابطات التي تمثلهم، وكان اخر لقاء هو يوم السبت 9 من تشرين الاول والذي تم في مجلس المحافظة باعتباري رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة اخبرتهم بمعايير التعيينات وآلية التقديم وهم في المقابل عملوا على طرح الكثير من الاسئلة حول ذلك وتمت الاجابة عنها".

قرار للمحاضرين

وبين رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار، ان "مجلس المحافظة اصدر قرارا قبل خمسة أيام، حمل رقم 33 يتضمن بعض الاضافات تشمل المحاضرين في مجال محو الامية والمحاضرين في المجالس المهنية والمحاضرين الذين تطوعوا مجانا في العام الماضي".
كما "تمت مناقشة شؤون الخريجين من الذين تخرجوا في فترة التسعينات وبداية 2000 ايضا هؤلاء اضيفت اليهم 10 درجات وكل ذلك تم التطرق اليه خلال اللقاء بمجموعة من ممثلي الخريجين".
وبين ان "ابرز الاسئلة التي طرحت تتعلق باحتساب الزوجية وسنوات الخدمة والتخرج، واسئلة اخرى تتعلق بالاختبار التحريري للخريجين منذ سنوات طويلة وفي حالة رسوب في الاختبار هل يستبعدون من التنافس على الترشيح؟؟ وغيرها".

التقديم على الوظائف

واردف انه "بعدها تمت الاجابة عن استفساراتهم ونالت الاجابات استحسانهم وبالتالي فإن ممثلي الخريجين ابدوا ارتياحهم ولم يبق الا يومين ويتم التقديم الى التعيينات لتبدأ بعدها عملية الفرز وفي منتصف الشهر المقبل، وتعلن النتائج المقبولين بعد اجتياز الاختبار التحريري في المحافظة".


**********

ص3
ساكو لصالح: اتوسم فيكم خيرا للسعي الى بناء دولة وطنية مدنية

بغداد – طريق الشعب
تلقى رئيس الجمهورية برهم صالح، رسالة من بطريرك الكلدان الكردينال لويس روفائيل الأول ساكو، هنأه فيها بانتخابه رئيساً للجمهورية. وجاء في رسالة ساكو بحسب بيان مكتب رئيس الجمهورية، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه اليوم، انه "بسرور كبير تلقيت نبأ انتخابكم رئيسا لجمهورية العراق، وبهذه المناسبة اتقدم اليكم بخالص التهاني والتبريكات مرفقة بالدعاء لكم للنجاح في خدمتكم لكافة العراقيين من دون استثناء".
وقال ساكو "انني اتوسم في شخصكم الكريم خيرا للسعي مع الرئاسات الاخرى لبناء دولة وطنية مدنية قوية على اسس صحيحة قادرة على مواجهة التحديات العديدة ومعالجات الملفات الضاغطة وتلبية مطالب العراقيين في توفير الخدمات وفرص العمل. وهذا يتم بتحقيق المصالحة الحقيقية في البيت العراقي والتوافقات، بدل التجاذبات والتقاطعات".

**********
البصرة: إحباط عملية تزوير في تسجيل عقار

بغداد – طريق الشعب
تمكنت محكمة تحقيق قضايا النزاهة في البصرة من ضبط حالة تلاعب وتزوير في ملكية عقار مسجل باسم وزارة المالية.
وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى إن "محكمة تحقيق النزاهة في البصرة ضبطت حالة تلاعب وتزوير لأحد العقارات التابعة لوزارة المالية من قبل متهمين وموظفين تابعين إلى ملاحظية التسجيل العقاري في البصرة الأولى"، لافتا الى أن "العقار تبلغ مساحته أكثر من 57 دونم وأجريت عليه إضافات حق التصرف للغير بصورة غير قانونية".
وأوضح بيرقدار أن "المحكمة أصدرت مذكرات قبض على المتهمين وقسم من موظفي دائرة التسجيل العقاري المتورطين في القضية".
وأكد بيرقدار أنه "القي القبض على احد المتهمات وهي احدى الموظفات وفق أحكام المادة (289.298) من قانون العقوبات ومازال التحقيق جاريا في القضية".

*********
أغلبها تنفذ نهاراً وأمام القوات الأمنية والمواطنين
مجلس البصرة يطالب القيادات الأمنية بتقرير مفصل حول الاغتيالات
بغداد – طريق الشعب
موجة القلق والرعب التي يعيشها الشارع البصري، بسبب تزايد عمليات الاغتيال، ابرز أوجهها انها تنفذ نهارا ووسط الناس وفي الاماكن العامة، وتكتفي الجهات الامنية والمسؤولة بفتح تحقيقات، يخشى المواطن ان تنتهي بتسجيلها ضد مجهول، فيما يستغرب مراقبون تصريحات حكومية بان هذه العمليات لا تندرج ضمن الاستهداف السياسي.
قرب نهر الخندق

أمس الاثنين، قتل شابان باطلاقات نارية من قبل مسلحين مجهولين في منطقة تقع في مركز المحافظة.
وقال مصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار على شابين لدى مرورهما بالقرب من نهر الخندق في منطقة الساعي ما أدى إلى مقتلهما"، مبيناً أن "الجريمة حدثت في ساعة مبكرة من الصباح".
الشابان المغدوران، بحسب المصدر، من سكنة بغداد، في بداية العشرينات من العمر، وساعة تنفيذ الجريمة كان بالقرب من موقع الحادث، عناصر أمن، لم يتدخلوا لملاحقة المسلحين.

شاهد عيان

وقال شاهد عيان، ان عددا من المسلحين يرتدون الزي العربي (الدشداشة) ترجلوا من ثلاث مركبات كانوا يستقلونها وتقدموا باتجاه المجني عليهما والذين فرا راكضين باتجاه هيئة استثمار البصرة، الا ان المسلحين القوا القبض عليهما ومن ثم اجهزوا عليهما بعدة اطلاقات نارية اردتهم قتيلين على الفور.
واشار الى ان "الحادث وقع امام بوابة هيئة الاستثمار وقرب فوج الحماية فيما لم يقم احد من الحمايات بالتدخل وايقاف المسلحين".

إصابة شرطي

من جهتها، اعلنت اللجنة الأمنية في مجلس البصرة تفاصيل جديدة عن مقتل الشابين، مبينة إصابة شرطي من قوات الرد السريع في الحادث الذي وقع في وقت مبكر من صباح أمس الاثنين.
وقال رئيس اللجنة جبار الساعدي في تصريح صحفي، ان مسلحين مجهولين يستقلون مركبتين أحداها جكسارة والأخرى كراون صالون اطلقوا النار على الشابين بالقرب من الجسر الأحمر.
واضاف أن المسلحين كانوا يستهدفون الشابين، فيما أصيب الشرطي أثناء تدخله بالحادث، مبينا أنه تم نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج فيما ما زال التحقيق جارٍ بالحادث.

تحقيقات مستمرة

بدوره، اعلن قائد شرطة البصرة الفريق رشيد فليح، أمس الاثنين، عن اعتقال الضالعين بمقتل معاون طبي في البصرة شهر ايلول الماضي، فيما اشار الى ان التحقيقات لاتزال مستمرة بمقتل ناشطة مدنية في نفس الشهر.
وقال فليح في تصريح صحفي ان المعلومات التي توفرت لدى قيادته وبحسب اعترافات المعتقلين اكدت وجود خلاف عشائري وراء مقتل المعاون الطبي، ولاتوجد اي دوافع سياسية وراء تلك الجريمة.
واضاف فليح ان التحقيقات لاتزال مستمرة لمعرفة الجهة الضالعة بمقتل الناشطة المدنية سعاد العلي.
وشهدت البصرة في الـ 25 من ايلول الماضي مقتل الناشطة المدنية سعاد العلي في منطقة العباسية وسط البصرة وبعدها بايام اغتيال معاون طبي من قبل مسلحين مجهولين امام مستشفى الصدر التعليمي.

جرائم جنائية!

رئيس مجلس محافظة البصرة وكالة، وليد كيطان، طالب خلال اجتماع امني عقد أمس، القيادات الامنية باعداد تقرير مفصل حول عمليات الاغتيال التي وقعت في البصرة مؤخرا.
وقال كيطان في تصريح لراديو "المربد" ان القيادات الامنية اكدت خلال الاجتماع ان تلك العمليات لاتتعدى كونها جرائم جنائية ولا تندرج في اطار التصفيات السياسية، مشيرا الى ان اجتماع اليوم ناقش خطة تفويج زائري الاربعينية عبر منفذ الشلامجة الحدودي وان جلسة مجلس المحافظة يوم غد ستشهد التصويت على عدد من القرارات التي تدعم الاجهزة الامنية في تنفيذ خطة الزيارة الاربعينية.
استغراب

تصريحات كيطان، بكون العمليات لا تتعدى كونها جرائم جنائية، اثارت استغراب المراقبين والاهالي، وكأنه يقول: "نحن نقبل بالجرائم الجنائية"، بحسب ما نشروا على صفحات تواصل اجتماعي معنية بالبصرة.
يذكر أن محافظة البصرة يتميز وضعها الأمني بالاستقرار، لكنها شهدت في غضون الأيام الماضية تسجيل عدد من جرائم القتل التي أثارت قلق المواطنين، والذين طالبوا الحكومة والقوات الأمنية بالقبض على مرتكبيها.

********
الحشد الشعبي يوضح ما جرى بين عناصره وأخرى من شرطة نينوى
بغداد – طريق الشعب
نفى محور عمليات الحشد الشعبي في محافظة نينوى، امس الاثنين، الأنباء التي تحدثت عن اعتقال قوات الحشد الشعبي عناصر من شرطة المحافظة، داعياً وسائل الإعلام إلى "عدم التصيد بالماء العكر".
وقال محور العمليات في توضيح له، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما ذكرته بعض وسائل الإعلام خلال الساعات الماضية بشأن اعتقال قوة من الحشد الشعبي لعناصر أمنية أمر عار عن الصحة تماما"، مبينا أن "سوء فهم حصل بين قوة تابعة للحشد الشعبي وعناصر من الشرطة في احدى السيطرات، مما دفع المسؤول عن السيطرة الى فتح تحقيق بالأمر".
وأضاف المحور، أن "التحقيقات ماتزال جارية بهذا الصدد"، مؤكدا أن "محور عمليات نينوى في الحشد الشعبي ابلغ القيادات المسؤولة بضرورة أن يأخذ القانون مجراه ومعاقبة اي طرف مسيء سواء كان من الحشد الشعبي او القوات الأمنية".
ونوه محور عمليات نينوى في الحشد الشعبي بـ"التنسيق الكبير بين قوات الحشد الشعبي وبقية صنوف القوات الأمنية في محافظة نينوى، الأمر الذي انعكس إيجابا على استقرار الأوضاع الأمنية داخل المحافظة"، داعيا وسائل الإعلام إلى "عدم التصيد بالماء العكر والاعتماد على المصادر الرسمية في تداول مثل هكذا انباء".

******
شراء 230 ألف طن من الرز والحنطة الكندية لحساب البطاقة التموينية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة عن تعاقدها مع مناشئ عالمية لتوريد 230 ألف طن من الرز الأرجنتيني والأرغواني والحنطة الكندية لحساب البطاقة التموينية.
وقال وزير التجارة، سلمان الجميلي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه" بأن "لجنة التعاقدات المركزية وقعت الخميس الماضي محضر تعاقدات لشراء 230 ألف طن من مناشئ عالمية"، مبينا ان "الكميات التي تعاقدت عليها الوزارة، كانت 50 ألف طن من الحنطة الكندية و90 ألف طن من الرز الأمريكي و60 ألف طن من الرز الأرغواني و30 ألف طن من الرز الأرجنتيني".
الجميلي أوضح أن "التعاقدات تمت على أساس المناقصات العامة والدعوات المباشرة ضمن التعليمات والضوابط التي حددها القانون"، لافتا الى ان "الكميات الجديدة الهدف منها تأمين حاجة البلاد من الربع الأول من العام القادم".
واشار الى أن "خطة الوزارة تهدف الى توفير خزين جيد ولجميع المفردات الأساسية لمواجهة الظروف المحيطة بالمنطقة".
يذكر أن وزارة التجارة قد تعاقدت خلال شهر أيلول الماضي على كمية 125 ألف طن من السكر و 60 ألف طن من مادة الزيت ومن المنتج المحلي فضلاً عن التعاقد لشراء كمية 90 ألف طن من الرز الفيتنامي و 100 ألف طن من الحنطة الأمريكية والأسترالية لتأمين تلك المواد لحساب البطاقة التموينية وضمن التخصيصات المالية المخصصة ضمن الموازنة العامة لشراء المواد التموينية.

******
مطالبات في المثنى بالحد من التلوث الذي تسببه معامل الطابوق بالديوانية
بغداد – طريق الشعب
اتهمت الإدارة المحلية في ناحية الهلال شمال المثنى أمس الاثنين، مديرية بيئة الديوانية بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من التلوث البيئي الناتج من معامل صناعة الطابوق الواقعة ضمن الحدود الإدارية للديوانية، مشيرة إلى أن تلك المعامل التي يصل عددها إلى 64 معملا تفتقد للإجراءات البيئية اللازمة لمعالجة الانبعاثات الدخانية.
وقال مدير الناحية راتب الاعاجيبي للمربد ان تلك المعامل القريبة من التجمعات السكانية تؤدي إلى تلوث بيئي وتشكل سحابة دخانية تغطي مناطق الناحية التي سجلت ارتفاعا في حالات الإصابة بالأمراض السرطانية والرئوية فضلا عن تأثر الواقع الزراعي.
وأضاف أن بيئة الديوانية اتخذت الشهر الماضي إجراءات لاتتناسب مع حجم الضرر الذي تسببه تلك المعامل داعيا وزارة الصحة إلى التدخل وإنقاذ أهالي الناحية من التلوث والزام أصحاب تلك المعامل باتخاد الإجراءات اللازمة للسلامة البيئية.

******
فك ارتباط دائرة إصلاح الأحداث من وزارة العمل وإلحاقها بوزارة العدل
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير العدل حيدر الزاملي، عن فك ارتباط دائرة اصلاح الاحداث من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والحاقها بوزارة العدل بجميع حقوقها والتزاماتها وموظفيها وموجوداتها عدا بناية الدائرة العامة وحسب فقرات القانون.
وقال الزاملي في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "ذلك جرى خلال مراسم استلام وتسليم الدائرة، في مبنى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبحضور الوزير محمد شياع السوداني، والكادر المتقدم في كلتا الوزارتين"، مشيرا الى ان "المعايير الدولية لحقوق الانسان والاتفاقيات التي وقع العراق عليها كانت تشير جميعها الى ضرورة ان تكون مواقع الاحتجاز والسجون مرتبطة بجهة واحدة وهي وزارة العدل".
واضاف ان فك ارتباط دائرة اصلاح الاحداث ودمجها بوزارة العدل، جاء تنفيذا لاحكام المادة 2/ثانيا/1 من قانون اصلاح النزلاء والمودعين رقم 14 لسنة 2018، والامر الوزاري المرقم 1524 لعام 2018، بهدف حصر العمل الاصلاحي بوزارة العدل لتعزيز العمل التخصصي والمهني لدوائر الاصلاح العراقية.
ووجه الزاملي التحية الى "الحراس الاصلاحيين في دائرة الاصلاح العراقية ودائرة اصلاح الاحداث للعمل المهني وتفانيهم في اداء واجباتهم"، مؤكدا ان "العمل جارٍ مع وزارة المالية لصرف مخصصات الخطورة والاطعام منذ تاريخ دخول قانون اصلاح النزلاء والمودعين حيز النفاذ وبأثر رجعي". بدوره، افاد السوداني، ان "اسلوب دمج الدوائر ذات التخصص السجني معتمد في اغلب دول العالم، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان دائرة اصلاح الاحداث كانت سابقا مرتبطة بوزارة العدل، ووفقا لامر سلطة الائتلاف رقم 10 لسنة 2003 والذي تم على ضوئه فك ارتباط هذه الدائرة والقرار رقم 8 لسنة 2005 لمجلس الوزراء".
واوضح، ان "توحيد الجهود والتخصص الوظيفي ضمن توجه الحكومة وعملها، وقد تم مناقشة موضوع دمج دائرة اصلاح الاحداث بوزارة العدل وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية في مجلسي الوزراء والنواب لحين حصول القرار بفك الارتباط"، مبينا انه "تم فك ارتباط الدائرة بكل اقسامها باستثناء اقسام تأهيل المشردين والتي ستبقى مرتبطة بدائرة الاحتياجات الخاصة والتابعة لهيئة رعاية المعاقين والاحتياجات الخاصة".

*********
تتضمن تشغيل 85 في المائة من الايدي العاملة العراقية
وزير النفط: العقود الاستثمارية الجديدة تسهم في الارتقاء
بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير النفط جبار اللعيبي، أمس الاثنين، ان العقود الاستثمارية الجديدة ستتضمن تشغيل نسبة 85 في المائة من الايدي العاملة العراقية.
وقال اللعيبي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العقود الجديدة التي ستبرمها وزارة النفط مع الشركات العالمية الاستثمارية سواء على صعيد تطوير قطاع الاستخراج او التصفية او استثمار الغاز او البنى التحتية، سوف تتضمن الزام الشركات بإقامة المشاريع التي تسهم بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتغيير الاوضاع الحالية الى واقع افضل سواء في قطاع البنى التحتية والتعليم والصحة والمياه والاسكان والترفيه الاجتماعي."
واضاف اللعيبي ان "تلك العقود تكون ملزمة بتشغيل نسبة 85 في المائة من الايدي العاملة العراقية، ومساهمة شركات التشييد والبناء في الوزارة بنسبة لا تقل عن 25 في المائة من اموال التشييد والتنفيذ، اضافة الى وضع اسس لدخول المستثمر العراقي برأسمال لا يقل عن 20 في المائة من اجمالي كلف المشروع" .
ودعا وزير النفط "الشركات العالمية والمنظمات الدولية المساهمة الفاعلة في وضع البرامج والخطط لمعالجة التلوث البيئي لهذه المحافظة والغازات والانبعاثات الناتجة عن عمليات الانتاج النفطي او الالغام او المخلفات الحربية التي خلفتها الحروب التي شهدتها البلاد في العقود الماضية" .
يذكر ان محافظة البصرة شهدت منذ فترة تظاهرات غاضبة، تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، اضافة الى توفير عمل لكثير من العاطلين لتتطور الى تدخل القوات الامنية، ما ادى الى مقتل عدد من المتظاهرين واصابة آخرين.
في الاثناء، افتتح وزير النفط جبار اللعيبي مشروع تأهيل مجمع وزارة النفط الذي نفذته شركة المشاريع النفطية بالجهد الذاتي.
واثنى وزير النفط على المشروع الذي انجز وفق المواصفات المدنية الحديثة، منوهاً بأن "ملاكات شركة المشاريع النفطية بهذا الخصوص معروفة بتنفيذها المشاريع التي تناط بها لانها شركة مواكبة للتطورات على الصعيد الفني والهندسي".
بدوره قال مدير عام شركة المشاريع النفطية (الجهة المنفذة) ان المشروع كلفت به شركتنا منتصف العام الحالي، وان مدة تنفيذه جاءت بوقت قياسي من ثقتنا بكوادرنا التي تمتلك القدرة والكفاءة اللازمة لانجاز مثل هكذا مشاريع".
من جانبه اكد المهندس طالب خفيف عبيد مدير المشروع ان شركة المشاريع النفطية كلفت من قبل السيد الوزير باعمال تأهيل مدخل الوزارة ابتداء من البوابة الرئيسة للمجمع الوزاري وانتهاء بمدخل الاستعلامات المركزية مرورا بالفعاليات المتداخلة في محيط المشروع.
واضاف: بوشر بالعمل في نهاية آذار الماضي، إذ قمنا بتهيئة الطريق البديل لدخول الوزارة وتوفير بديل آخر لدخول الموظفين والسيارات ورفع الارضيات والسقوف والجدران القديمة لمدخل الوزارة، كما تضمن العمل انشاء كافيتريات عدد (2) في مدخل الوزارة اضافة للفعالية الاساسية وهي طريق مدخل الوزارة الرئيس المحاذي لشارع فلسطين".
الى ذلك قال مدير قسم العلاقات والاعلام في الشركة الاستاذ رائد محمد الحيدري ان ملاكات الشركة ممثلة بهيئة مشاريع بغداد وبتكليف من ادارة الشركة العليا مستمرة على مواصلة العمل بعد الدوام الرسمي للتعجيل بانجاز المشروع الذي يعد واجهة الوزارة كونه عمل مدني، وتأهيل المجمع الوزاري بالمدة الزمنية المحددة".
واضاف ان "هيئة مشاريع بغداد التي تعد تشكيلا جغرافيا هو واحد من خمسة تشكيلات للشركة عقدت عزمها على انجاز هذا المشروع ضمن المواصفات الحديثة وبما يليق بمكانة وزارة النفط".


**********
ص4
طالبان تدعو إلى استهداف القوات الافغانية أثناء الانتخابات

اسلام أباد - وكالات
دعت حركة طالبان إلى استهداف قوات الأمن الأفغانية لإفشال الانتخابات التشريعية المرتقبة في 20 تشرين الأول الجاري، في حين يُجري المبعوث الأمريكي زلماي خليل زاد إلى أفغانستان أولى استشاراته في كابول.
وفي بيان صدر عن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، دعت الحركة "إلى وقف هذه العملية التي تديرها الولايات المتحدة عبر استخدام كل الوسائل المتاحة" لكن "مع الحرص على حياة السكان وممتلكاتهم".
وأضاف البيان "يجب استهداف أولئك الذين يدعمون نجاح هذه العملية عبر المساعدة في (حفظ) الأمن" أي القوات الأفغانية. وتابع "كل شيء يجب أن ينفّذ من أجل إفشال مؤامرة الأمريكيين المضرة هذه".

********
تصريحات لاذعة في مستهل زيارة وزير الخارجية الامريكي للصين

بكين - وكالات
استهل وزيرا الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، والصيني وانغ يي، اجتماعهما، أمس الاثنين في بكين، بتبادل الاتهامات فيما يتعلق بتدهور العلاقات الثنائية بين البلدين. وقال وانغ، وهو أيضا عضو مجلس الدولة الصيني خلال استقباله بومبيو": "مؤخرا.. وفيما كان الجانب الأمريكي يصعّد باستمرار النزاع التجاري مع الصين.. تبنّى أيضا سلسلة من الإجراءات فيما يتعلق بملف تايوان بما يضر بحقوق الصين.. كما وجه انتقادات لا أساس لها لسياسات الصين الداخلية والخارجية".
من جانبه قال بومبيو، الذي كان يطلع وانغ على مجريات زيارته كوريا الشمالية ولقائه الزعيم كيم جونغ أون، "لدينا خلافات جوهرية بشأن الملفات التي ذكرتها".

********
تركيا تطلب السماح لها بتفتيش القنصلية السعودية
الرياض تنفي قتلها خاشقجي واردوغان يتابع القضية بنفسه
واشنطن - وكالات
دعت صحيفة "واشنطن بوست" الإدارة الأمريكية إلى مطالبة السعودية بـ"أجوبة" حول اختفاء الصحافي جمال خاشقجي الذي يشتبه في أنه قتل، ومعاقبة المملكة في حال عدم تعاونها.

انتقادات للمملكة

واختفى خاشقجي، وهو كاتب مقالات رأي في صحيفة "واشنطن بوست" غالبا ما تتضمّن انتقادات للسياسة الخارجية للمملكة ولولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بعد لقائه الثلاثاء مسؤولين سعوديين في مقر قنصلية بلاده في اسطنبول.
وقال مصدر حكومي تركي إن الشرطة تعتقد أن خاشقجي قد قتل، وهو ما تنفيه السعودية.

أجوبة واضحة

وطالبت الصحيفة الحكومة الأمريكية ببذل "مزيد من الجهود لكشف وقائع اختفاء خاشقجي"، ودعتها إلى "المطالبة بأجوبة واضحة وصريحة".
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبر الأمير محمد بن سلمان "حليفا مقربا"، وعلى المملكة الرد على ذلك عبر كشف مكان وجود خاشقجي.
وتابعت الصحيفة في مقالها "في حال عدم تعاون ولي العهد التام، على الكونغرس كخطوة أولى تعليق كل التعاون العسكري مع المملكة".
بذل الجهود

ودعت الصحيفة تركيا إلى كشف ما لديها من أدلة حول احتمال تعرض خاشقجي الى عملية قتل و"بذل كل الجهود في التحقيق".
كذلك طالبت الصحيفة الرياض بتفسير لوجود نحو 15 سعوديا، بعضهم من المسؤولين، داخل القنصلية في التوقيت نفسه لتواجد خاشقجي فيها.
وأبدت الصحيفة أملها "بالعثور على خاشقجي سالما وبعودته إلى مكتبه".
وتابعت قائلة "إذا ثبتت صحة التقارير التي تفيد بتعرضه للقتل فإن الحزن يجب ان يقترن بمحاسبة من نفذوا الجريمة ومن أمروا بها".

منفى اختياري

وخاشقجي البالغ من العمر 59 عاما مستشار حكومي سابق وجّه انتقادات لسياسة ولي العهد ولتدخل السعودية في النزاع في اليمن.
وكان خاشقجي يعيش في منفى اختياري في الولايات المتحدة منذ العام الماضي لتجنب احتمال اعتقاله، وقد كتب مجموعة مقالات للصحيفة حول شؤون المملكة.

داخل القنصلية

في الاثناء، ذكر تلفزيون (إن.تي.في) التركي أمس الاثنين أن تركيا طلبت السماح لها بتفتيش القنصلية السعودية بحثا عن الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي المختفي منذ الأسبوع الماضي.
وقال مسؤولون أتراك لرويترز مطلع الأسبوع إنهم يعتقدون أن خاشقجي قتل داخل القنصلية في اسطنبول وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يتابع القضية بنفسه.
وقال مسؤول تركي الاثنين إن تركيا استدعت السفير السعودي مرة أخرى يوم الأحد وطلب منه دبلوماسيون أتراك أن يعمل ”بتنسيق كامل“ معهم بشأن هذه القضية.

*********
رئيس الوزراء الليبي يجري تعديلات وزارية بعد اشتباكات طرابلس
طرابلس - وكالات
عين رئيس الوزراء الليبي المدعوم من الأمم المتحدة فائز السراج وزيرا جديدا للداخلية وأجرى تعديلات أخرى في الحكومة، بخطوة تعتبر محاولة لتوسيع نطاق تأييده في البلاد وتعزيز الأمن في العاصمة بعد أسابيع من الاشتباكات.
وعانت طرابلس من القتال بين جماعات مسلحة متناحرة تتصارع على الأموال العامة والسلطة، في إطار الفوضى التي تشهدها ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.
بدأت أعمال العنف حين هاجمت بعض الفصائل المتمركزة خارج العاصمة أربعة فصائل مرتبطة بحكومة طرابلس في أواخر آب.
وتحاول الأمم المتحدة تطبيق وقف لإطلاق النار بالدعوة إلى ترتيبات أمنية أوسع نطاقا.
وفي التعديل الوزاري، عين رئيس الوزراء فتحي علي باش آغا وزيرا للداخلية، وهو من مدينة مصراتة في غرب البلاد وقريب من جماعاتها المسلحة التي شارك بعضها في اشتباكات طرابلس.
كما عينت الحكومة أيضا علي عبد العزيز العيساوي وزيرا جديدا للاقتصاد والصناعة، وهو من بنغازي في شرق ليبيا حيث تتمركز حكومة منافسة. والعيساوي شخصية بارزة من القوى المعارضة التي أطاحت بالقذافي.
وعبرت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا على موقع تويتر ”عن كامل استعدادها لدعمهم (الوزراء) لتنفيذ الترتيبات الأمنية الجديدة في العاصمة طرابلس والسير قدما في الإصلاحات الاقتصادية والسعي لتوحيد المؤسسات الوطنية الليبية“.
وجرى تعيين فرج بومطاري وزيرا للمالية، في حين عُين بشير القنطري وزيرا للشباب والرياضة.
ويواجه الوزراء صعوبة في القيام بمهامهم في ليبيا في الوقت الذي تخضع فيه البلاد فعليا لسيطرة الجماعات المسلحة.
وكان من المتوقع أن تعلن الحكومة عن حزمة ترتيبات أمنية تتضمن سحب الجماعات المسلحة من الوزارات ومؤسسات الدولة بعد الاشتباكات الأخيرة.

*********
الخارجية الروسية: إدلب يجب أن تنتقل إلى سيطرة الحكومة السورية
دمشق - وكالات
قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، إن إدلب في نهاية المطاف يجب أن تنتقل إلى سيطرة الحكومة السورية، مؤكدا أن مذكرة روسيا وتركيا حول إدلب يتم تنفيذها، والأجواء تغيرت إلى الأفضل.
وقال فيرشينين في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، أمس الاثنين: "نعتبر أن هذه المذكرة أصبحت علامة فارقة، ويجري تنفيذها، الأجواء تغيرت للأفضل، هناك إمكانية ليس فقط للحد من معاناة الناس في سوريا، وبشكل أساسي في إدلب، حيث يتحكم الإرهابيون حرفيا بكل حركة للسكان المدنيين، مما يخلق ظروفا لا تطاق بالنسبة لهم. لكن بشكل عام، سمحت بتهيئة الظروف لتكثيف العملية السياسية".
وأضاف أن روسيا وتركيا قامتا بتحديد حدود المنطقة المنزوعة السلاح بمحافظة إدلب السورية. قائلا: "تم تحديد حدود المنطقة المنزوعة السلاح".
وأكد نائب وزير الخارجية الروسي أن هناك "اتصالات وتعاون جيد للغاية بين العسكريين الأتراك والروس"، مشيرا إلى أنهم "اجتمعوا لأكثر من مرة بعد توقيع الوثيقة".
وبالنسبة للأسلحة الثقيلة والمجموعات المتطرفة، أعلن فيرشينين، أن موسكو تعتبر إخراج الأسلحة الثقيلة والمجموعات المتطرفة من إدلب أمرا ممكنا. وقال: "نحن نفهم أن هناك مهام كبيرة، فالحديث يدور حول مواضيع محددة — إخراج الأسلحة الثقيلة من المناطق (المنزوعة السلاح) والمتطرفين أمر ممكن".

******
الصين تقول إنها تستجوب الرئيس السابق للإنتربول بشأن رشوة
بكين - وكالات
قالت الصين أمس الاثنين إنها تحقق مع الرئيس السابق لمنظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) مينغ هونغ وي بشأن رشوة ومخالفات أخرى وذلك بعد أيام من قول السلطات الفرنسية إن زوجة مينغ أبلغت عن اختفائه.
ويوم الأحد أعلن الإنتربول، ومقره فرنسا، استقالة مينغ من رئاسته.
وقالت الصين إن مينغ الذي يشغل أيضا منصب نائب وزير الأمن العام في الصين يخضع للتحقيق. وقالت وزارة الأمن العام أمس الاثنين إن التحقيق يركز على شبهة رشوة.
وقالت الوزارة في بيان على موقعها الالكتروني ”التحقيق بشأن تلقي مينغ هونغ وي رشا والاشتباه في مخالفته القانون جاء في وقته تماما وبشكل صحيح وحكيم“.
وأضافت أنها ستستجوب وتعاقب آخرين تلقوا رشا إلى جانب مينغ.
وأضافت ”التحقيق مع مينغ هونغ وي يظهر تماما أنه ليس هناك محاباة ولا استثناءات أمام القانون وأي شخص يخالف القانون يجب أن يعاقب بشدة“.
وشهدت الصين، في عهد الرئيس شي جين بينغ حملة كاسحة على فساد المسؤولين.
وقالت وزارة الداخلية الفرنسية يوم الجمعة إن أسرة مينغ لم تسمع أي أخبار عنه منذ 25 أيلول، وذكرت السلطات الفرنسية أن زوجته تخضع لحماية الشرطة بعد تلقيها تهديدات.
وأصبح مينغ (64 عاما) رئيسا للإنتربول في أواخر 2016، في إطار مساع صينية أوسع نطاقا لشغل المناصب القيادية في المنظمات الدولية الرئيسية.

*********
مجلس النواب البحريني
يقر تعديلا دستوريا

المنامة - وكالات
وافق مجلس النواب البحريني، على مشروع تعديل دستوري لزيادة صلاحيات نواب غرفتي البرلمان، بهدف توسيع صلاحيات السلطة التشريعية في الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية.
ويهدف التعديل الدستوري المقترح من مجلس النواب إلى زيادة السلطات الرقابية لمجلس النواب بتوسيع دائرة المشمولين بتوجيه الأسئلة إليهم، لتشمل أعضاء مجلس الوزراء إلى جانب الوزراء.
ويسمح التعديل الدستوري الحالي بتوجيه الأسئلة إلى الوزراء فقط، وينتهي السؤال الموجه إلى أعضاء مجلس الوزراء من غير الوزراء وفقا للفقرة الثانية من مشروع التعديل بحصول العضو السائل على الإجابة مكتوبة والتعقيب عليها كتابة.
كما يهدف التعديل إلى إعطاء الحق لأعضاء مجلس الشورى بتوجيه أسئلة مكتوبة إلى الوزراء ولا تكون إجابات الوزراء على هذه الأسئلة إلا مكتوبة.
ولا ينتقص هذا الحق من انفراد مجلس النواب في الرقابة السياسية على السلطة التنفيذية لأن السؤال والجواب يكونا مكتوبين، أيضا بدون إثارة نقاش بين السائل وبين الوزير.
وذكرت الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء، أن مجلس النواب وافق في جلسة استثنائية على مشروع تعديل المادة 91 من دستور المملكة، وقرر رفعه إلى مجلس الشورى لمناقشته، دون تفاصيل.
ويضم الهيكل التشريعي في البحرين غرفتين برلمانيتين، هما: مجلس النواب، وهو الهيئة التشريعية الرئيسة، ويتألف من 40 عضوا يُنتخبون بالاقتراع المباشر، ويتمتع بصلاحيات تشريعية ورقابية.
أما الغرفة الثانية فهي مجلس الشورى، وهو استشاري له صلاحيات أقل من الغرفة الأولى للبرلمان، ويتألف من 40 عضوا أيضا يعينهم الملك مباشرة.‎

********
جولة الانتخابات الأولى حسمت لصالح اليمين المتطرف
البرازيل .. فوز اليسار في الجولة الحاسمة غير مستبعد
رشيد غويلب
أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت امس الاول الاحد في البرازيل، فوز الضابط السابق واليميني المتطرف جايير بوسونارو، بعد حصوله على نسبة 46 بالمائة من الاصوات، مقابل 29 في المائة لصالح مرشح حزب العمل اليساري فرناندو حداد. وستجري جولة الانتخابات الثانية والتي ستحسم السباق الانتخابي، في 28 تشرين الأول الحالي. ولا يستبعد فوز مرشح اليسار في الجولة الجديدة. والى جانب جولة انتخابات الرئاسة الأولى هذه، جرت انتخابات جزئية لاعضاء الكونغرس ومحافظي بعض مدن البلاد.
ويرى المحلل المختص بملف الانتخابات أنطونيو لافاريدا في تعليق له في محطة تلفزيون "باند" ، إن مرشح اليمين المتطرف قد استنفد أقصى إمكانات التصويت المتاحة له. حيث استجاب انصار المرشحين الآخرين القريبين اليه لندائه بالتصويت لصالحه، وحسم الصراع في الجولة الأولى، من دون انتظار خوض جولة ثانية، لقطع الطريق على عودة مرشح حزب العمال الى القصر الرئاسي.
وفي ظل الاستقطاب السياسي الحاد بين المرشحين الأساسيين، عانى المرشحون الآخرون من خسائر كبيرة، فلم يحصل المرشح الديمقراطي الاجتماعي سيرو غوميز سوى على 13 بالمائة ، و حصل الليبرالي الجديد ومرشح رئيس حكومة الانقلاب المنتهية ولايته "جيرالدو ألكمين" على أقل من 5 في المائة ، واليميني التقليدي جواو أمودو (نوفو) على 2.5 في المائة . ولم يحقق 6 مرشحين آخرين أكثر من 1 في المائة، بينهم مرشحة حزب الخضر ومرشح التيار التروتسكي.
ويتوقع الباحث في شؤون الاحزاب فرناندو شولر أن الغالبية العظمى من الأصوات المتبقية من النيوليبراليين واليمينيين التقليديين، والخضر والمجموعات اليسارية الصغيرة الأخرى سوف تذهب في الجولة الثانية إلى صالح مرشح اليسار، لقطع الطريق امام وصول اليميني المتطرف الذي لوّح قبيل وخلال الحملة الانتخابية بامكانية التعويل على انقلاب عسكري لحسم الصراع. . ومع ذلك فان التنافس سيكون شديداً للغاية، والفوارق بين المتنافسين ضيئلة جدا. وستشهد الاسابيع الثلاثة المقبلة حدة اكثر في الاستقطاب بين المعسكرين. وسيركز حداد على قضايا الديمقراطية وحقوق الأقليات وخطر الاستبداد الذي ستمارسه حكومة منافسه، فيما سيلعب بوسونارو بطاقة العداء لحزب العمل ، وسوف يصور حداد بانه دمية للرئيس الأسبق "لولا"، ويذكّر باخطاء حزب العمل خلال الدورات الرئاسية السابقة.
وسيكون حاسما موقف الـ20 بالمائة الذين امتنعوا عن التصويت في الجولة الاولى، كذلك اصحاب بطاقات التصويت البيضاء، الذين يشكلون بمجموعهم ثلث القوة التصويتية، علما ان المشاركة في التصويت الزامية في البرازيل. و كما يرى بعض المحللين سيلعب الاعلام دورا حاسما ايضا، ، من خلال ادارة الحوارات وطبيعة الاسئلة التي سيطرحها. وهنا يملك مرشح اليسار فرص اكبر في طرح بدائل مقنعه، فضلا عن توجه الاعلام التقليدي لدعمه هذه المرة في مواجهة اليمين المتطرف. وهو مادفع انصار الأخير الى التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي. وكان يوم الجولة الانتخابية الاولى قد شهد عدداً من الهجمات على الصحفيين من قبل مؤيدي اليمين المتطرف.
واظهر السلوك الانتخابي انقساماً اجتماعياً واضحاً، ففي جنوب شرق البلاد الغني، حقق مرشح اليمين المتطرف تقدما كبيرا، فيما صوت اغلب سكان مناطق الشمال الشرقي المعروفة بطابعها الريفي لصالح مرشح اليسار.
واظهرت نتائج الانتخابات الجزئية للكونغرس ولمحافظي المدن، التي ستشهد هي الأخرى جولة انتخابات ثانية على العموم، تراجعا نسبي لليسار، وتقدماً لمرشحي اليمين. وكان بين المرشحين الذين حققوا نتائج سلبية غير متوقعة عدد من رموز حزب العمل، بينهم رئيسة الجمهورية التي اطاح بها الانقلاب البرلماني ديليما روسيف.
وفي وقت سابق ، أصبح معروفا أستبعاد 5.6 مليون برازيلي من الانتخابات ، أي حوالي 4 بالمائة من مجموع الناخبين. والسبب في ذلك هو عدم تسجيل بصماتهم للتصويت وفق النظام الرقمي الجديد . ومعروف ان معظم المشمولين بهذه الحالة يسكنون المناطق الشمالية الشرقية من البرازيل، التي تعد معقلا لحزب العمل البرازيلي. ولم يمنح الناخبون فرص كافية للتسجيل بشكل صحيح.
يذكر ان المرشح الاول لحزب العمل، والسياسي الأكثر شعبية في البرازيل، رئيس الجمهورية الاسبق سيلفا دي لولا، قد حرم من دخول السباق الانتخابي بعد اصدار قرار بالسجن ضده، لا يستند الى دليل مادي. وذلك لحرمانه من الفوز ثانية، بعد ان اظهرت جميع استطلاعات الرأي تقدمه بفارق كبير جدا على منافسيه.

*********
ص 5

الأرض المنخفضة

صدرت عن "دار مسكيليانى للنشر" في تونس النسخة العربية لرواية: "الأرض المنخفضة" للكاتبة جومبا لاهيري، نقلتها إلى العربية المترجمة يارا البرازي. تشكل الرواية حالة من القلق المرهف المكتوب بلغة سهلة وممتنعة تنطلق أحداثها من ثورة كالكوتا عام 1967 وتمتد حتى وقتنا هذا.
وإلى جانب البراعة في تصوير الحياة الهندية بعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها والأحداث السياسية آنذاك، تبرع الكاتبة أيضاً من خلال سردها قصة الأخوين "أودايان وسوبهاش" رغم وضع عائلتهما الاقتصادي السيئ إلا أنهما يصران على استكمال تعليمهما الجامعي في جامعتين مختلفتين وبعد تخرجهما تفرقهما اختياراتهما في الحياة.

***********

ثالث أيام الأسبوع...
دمعة واحدة فحسب

الحرية مشيمة الشعوب، شريان الحياة الأول، باب التفاعل بين الموجود ووجوده. واذا كانت المشيمة في الرحم حلقة الوصل الوحيدة بين الجنين وأمه قبل أن تكتمل رئتاه، فالحرية مشيمته الوجودية الكبرى بعد صرخة ولادته.
لا حياة للإنسان بلا حرية، ولن تكتمل كينونته بدونها، واذا ما تعرض هذا الشريان للخطر، وانفصلت المشيمة عن الجدار الداخلي للرحم سيغدو الجنين في خطر، مثلما ستغدو حياته برمتها جحيماً بعد امتلاكه وعيه.
الساعون الى تقويض شريان الحياة لفظتهم الحياة أولاً قبل سعيهم، ووضعتهم خارج الخدمة، فحصل بينهم وبينها نوع من أنواع الطلاق.. تحرر التأريخ منهم ولم يترك لهم أثرا الا في مخلفاته، فما عادوا يفقهون من بؤس احتضارهم الا أمل العودة ثانية الى الحياة ليسلبوا منها شريانها، ويفصلوا الشعوب عن مشيمتها، ويحل ظلامهم المعتم.
حتى قانون حفظ بقاء الجنس البشري لم يعد يذكرهم، تركهم يتخبطون في وهم احتكار الحقيقة المطلقة، وحلم السطو على الحكم والهيمنة على خزائن البلد والسعي لفرض نزوعهم المقيت ومحاولة "خصخصة" الآخر!
هم لا يرتضوا الا بالسطو على السلطة والتمسّك بها وقتل وابادة الآخرين. ذاتٌ مزيفةٌ مريضة تسعى باستمرار الى الاعتقاد أنها الرابح في الدنيا والآخرة، ومن حقها أن تنهب وتدمر وتعيث في الأرض فسادا، ووحدها من تملك حق اصدار الأحكام على الآخرين وتحديد حياتهم وفرض عقيدتها المريضة عليهم.
أوه.... ستمنحنا هذه الذات بعض الهبات السخية، ستسلم كل منّا: "الهندير" وعليقة الفرس، الكيس المملوء بالعلف والمعلق برأسِ الحصان و"جلال الخيل"، اللحاف الذي يُوضع على الفرس، ثم تتكرم علينا برفع السوط وتطلق كلمة واحدة لا غير:"دي"!
حقا، سنشعر بقلق الإخصاء، لأنهم لا يريدون "آخرين" ولا يمنحونا حق اثبات أنفسنا، ولا يعلمون أن مَن يحكم علينا، نحن الاخرين، انما يمنح لنفسه معنىً واحدا: المتسلط! بينما سنحتفظ نحن "العبيد" كرها بمعنى مغاير مرير: الضحايا الذين لن يجدوا في النهاية غير الشاعر الأرمني "غريغوريان"، ليرددوا معه "همساً":
هذا هو وطني وهو بحجم
يمكنني اصطحابه
عند ذهابي إلي أمكنة بعيدة
إذ إنه صغير كالأم العجوز
كالمولود الجديد،
وأما علي الخارطة
فهو دمعة واحدة فحسب.
هذا هو وطني، بحجم يمكنني
من أن أحفظه في قلبي
كي لا أفقده فجأة"!

عبدالكريم العبيدي

************

الجسد الأنثوي.. بين الصيانة والتدمير
جاسم عاصي
تعددت أساليب التعامل مع الجسد الأنثوي، بتعدد الوعي بأهميته، والمرتكزة أساساً على ثقافة الجسد. شأنها شأن البنى الأُخرى، حيث شكّلت مجمل رؤى الكتّاب في النص السردي.. ويشمل هذا الكتّاب والكاتبات، فكل طرف تعامل بما يتناسب مع رؤيته الجنسانية، ووفق وعيه لوظائف الجسد. ولعل " أحلام مستغانمي، ونوال السعداوي، سميحة خريس، و النسور" تعالين بقيمة الجسد، ومنحه وظائف لا لتقل عن وظائف الجسد الذكوري. بمعنى عملن على ترسيخ وجوده من بين الآصرة الجمعية. بينما منحه "د. هـ. لورنس" قيمة انتقائية تتعلق بالعلاقة الجنسية المتعادلة والجالبة للتوافق بين الذكورة والأنوثة. فالجديد من هذا الاعتبار هي القيمة العليا، يُنظر إليها اجتماعياً وعبر التاريخ بنظرات تتضارب خلالها الرؤى، ابتداء من نزول "حوّاء" مع "آدم" وأُسطورة "قابيل وهابيل" وصولاً إلى "شهرزاد" في كتاب الليالي. سقنا هذه المقدمة، للبدء بقراءة رواية "أحمد الجنديل" الموسومة" امبراطورية الثعابين "لأنها تناولت الجسد من باب القيمة المادية، أي التداول الوظيفي الاقتصادي. بمعنى كان الجسد في النص سلعة تدر أرباحاً عبر فعل الزنا. والأنثى لا تشكل مركز الانحراف الاجتماعي والجنساني، بل هي قوانين الحياة المنحرفة من دفع المرأة إلى جعل ممارسة الفعل سبيلاً للغنى والاستحواذ. وكان مثل هذا الفعل تأكيداً على موقف الأنثى من الانتقام كحجة تبريرية لمثل هذه الممارسة الشاذة.
إن التفاوت في مستوى المعيشة، والعوّز المستدام الذي أنتجته السياسة المالية في البلد، أنتجت هذه الظاهرة من بين مجموع الظواهر التي فتكت بالمجتمعات الصغيرة، وصولاً إلى المجتمع الأكبر وهو الوطن. لذا فالرواية خطاب سياسي مباشر بلبوس جنساني.
إن التحوّلات في أنماط الحياة لدى جماعات تأثرت بالثروة دون مسوّغ قانوني وأخلاقي، تحكمت في أسلوب الحياة، ووفرت بيئة خصبة لتوفر جملة انحرافات اجتماعية، تعتبر دخيلة على الواقع. والمؤلف للرواية عالجها بلغة متشنجة في كثير من المواقع، تلبية لروح الانتقام والتنكيل بالخصم المختلف. فشخصية "ساجدة البركان" صحيح إن وجودها في النص كوّنها من صنع خيال الكاتب. غير أن هذا التعامل، وكما هو معروف، هي نتاج حراك انثروبولوجي ارتدى لباسا سياسيا. فهو مقطوع الجذور عن طبيعة المجتمع، وشيوعه ناتج عن شيوع مجموعة أخطاء يمكن أن نقول عنها متعمدة. لذا نجد في رؤى المؤلف وفي مسألة الانغماس في الرذيلة كجزء من الموقف الذاتي الذي يثأر للجماعة. فالزنا هنا ردة فعل على الانحراف العام. ولعل اختيار الكاتب هذا المتن من الحياة، كان له مبرر ذاتي أيضاً. بمعنى وضع الرؤية الذاتية موضع التطبيق، فرؤيته من بين رؤى كثيرة تحددت في انحراف الجسدين الذكوري والأنوثي. ولعل انحراف الثاني جاء ردة فعل على انحراف الأول. لعل رؤية الكاتب القائلة، إن الصراع الدائر في البلد اتخذ له طريقاً شرعياً للكسب والاستحواذ. وهذا صحيح من الناحية الأخلاقية والبنية الاقتصادية، لكنه غير مبرر في صنع الانحراف، بالرغم من أن السبب والنتيجة واحدة، لا يمكن الفصل بينهما، أما ردة فعل جسد الأنثى، فأنه محكوم بفعل الفقر والعوز، ومن ثم الانتقام الذي هو راسب نفسي عند المرأة. فجريمة الزنا الأولى قادتها إلى تعدد نوع الجسد الذي مارست معه الفعل من أجل الكسب والاستحواذ.
لقد سعى الكاتب بقوة نظرته الفاحصة للظاهرة من جهة، والضغط النفسي الذي يُعانيه جرّاء ثقل الظاهرة عليه من جهة أُخرى، دفعته إلى الولوج إلى المفاصل الدقيقة في ظاهرة الانحراف، سواء عند الرجل أو المرأة. فالرجل هنا مسلوب الارادة، بفعل شبقه أو شذوذه الجنسي، والمرأة مدفوعة برؤى الانتقام من الجسد الذكوري والحط من قيمته، لأنها بالمفهوم الانثروبولوجي والاقتصادي المنتج للسياسي مركز انتاج الانحراف بالظواهر الاجتماعية. فالمؤلف رسم بدقة وحرفية عالية مسار الأفعال من التراكمي إلى النوّعي، مستخدماً في هذا العيّنات وتصاعد الأفعال بحبكة. بمعنى جاهد على أن يجري تحبيكاً على مسار جزء من المجتمع، لكنه الجزء الأهم والمؤثر في بناء الحياة. فكل الأطراف والبنى في البلد مؤدية إلى تراكم الخطأ، فكيف بها لا تنتج الخطأ الأكبر. إن النص وكما نراه وظّف الجسد الأنثوي لأسباب سياسية تتضمن رؤى اقتصادية واجتماعية ونفسية. وبهذا استطاع المؤلف أن يوازن بين أطراف المعادلة من أجل تماسك النص وترّاص وحداته النصية، كبناء الشخصية، وسريان الزمن، وحبكة الحوار وجلال الوصف، بالرغم من أنه لم يتخلص من تأثيرات المناخ والفضاء العام، فقد تماهت شخصيته بين أن يكون كاتب خارج النص، وكسارد من خارجه، يمنح السارد كيفية ذاتية. أرى أن الأمر اختلط لدى الكاتب، فجاءت خطاباته متوّترة، تُمثل وجهة نظر المؤلف وليس الشخصية. وهي مسألة معقدة في السرد العراقي حصراً، حيث تطغي الأنا من خارج النص على الأنا في داخله، فتُملي عليه وظائف لا تتكافا مع وجوده المادي والمعنوي. فعبارات مثل "أيها الرب الذي لا رب لي غيره. أنشر في رأسي بذور الإيمان...... أقم ميثاق سلام ووئام بين رأسي وبين ما يحدث" عن لسان "ساجة" أمر مبالغ فيه قياسا إلى ما ينبغي أن تكون عليه الأنثى بالرغم من تحصيلها العلمي، نحن هنا نتحاج بمنطق بناء النص فقط. ثم عبارة "أحس أن رجولته سحبها رأس الثور القابع بين ساقيه وترك رأسه خاوياً كذلك "أطعمته اللهب فاحترق به. أرضعته النار فشهق من سعيرها، تركته يدخل دائرتي وعندما جن جنونه، أسرعت إلى تسديد رماحي إليه". كان يمكن أن تُكتب هذه العبارات بصيّغ أُخرى مناسبة للبناء السردي.
***********

قصص قصيرة جدا
محمد كاظم جواد

حذاء بفردة واحدة

لمح الحذاء معروضا ضمن الحاجات المستعملة, بعضها كان مستهلكا لا يصلح للاستخدام, تفحص الفردة المعروضة وكانت يمنى فوجدها انيقة مصنوعة من جلد طبيعي, جرب ان يلبسها فكانت على مقاس قدمه, وقبل ان يسأله عن ثمنها طلب منه الفردة اليسرى, أجابه البائع ببرود: الا ترى انها معروضة لوحدها ابتسم وقال له: من يشتري حذاء بفردة واحدة؟ أجابه البائع: الحرب خلفت الكثير من المعوقين الذين فقدوا ساقا يسرى!

أصابع اليد الواحدة

أقامت "دار الثقافة" أمسية احتفائية بالشاعر فلان الفلاني, لمناسبة فوزه بجائزة عربية لا علاقة لها بالشعر, تنحنح مقدم الأمسية ليستفيض بالسيرة الذاتية للمحتفى به, وبعد أن انتهى من عرض إصداراته, اطلق رأيا خطيرا, مفاده ان هذا الشاعر يُعد من أهم الشعراء في المدينة, فالشعراء المبدعون يعدون على أصابع اليد الواحدة, وبما ان أغلب الحاضرين هم من الشعراء, أحدث رأيه لغطا كبيرا ,انتبه المقدم وجال نظره على الوجوه ليقرأها, لاحظ الامتعاض الشديد مما أثر على سير الأمسية, فكر في الأمر مليا وخاصة انه مقبل على انتخابات قريبة وخسارة هذه الأصوات تعني خسارته ,وبعد انتهاء الأمسية بدأ بالانفراد بكل شاعر, ليخبره إنه ضمن أصابع اليد الواحدة.

احتفاء

قررت إحدى الجمعيات الاحتفاء بالأديب المخضرم فلان الفلاني الذي تربطه بالوزير صلة قرابة من الدرجة الثانية, ارتأى المحتفى به أن يكون المكان في داره بعيدا عن مركز المدينة, في لحظة الانطلاق تذمر أحد الشعراء, سأل أحد المدعوين عن وجهتهم؟ أجابه باستغراب: كيف جئت اذن؟ وأنت لا تعرف الى أين سنذهب, قال له: لم يخبرني أحد باسم المحتفى به, من اللائق أن أشارك بقصيدة, أي احراج وضعوني به, حينما بدأ الاحتفال كان الشاعر أول من ارتقى المنصة, استل ورقة مطوية من جيبه وألقى مدحية تجاوزت الثلاثين بيتا.

سفر

كان يفصح عن رغبته العارمة في استكشاف عوالم جديدة. استهوته أحاديث أصدقائه عن متعة السفر. قرر أن يسافر الى بلد عربي قريب. خصص مبلغا معينا للسفر وكان المبلغ زهيدا أمام مستوى العيش في ذلك البلد. بدأ يسأل عن ثمن التذكرة ومكان الاقامة والتنقل, أجابه أحد أصدقائه: لا أظن ان المبلغ يكفي. أخرج من حقيبته ورقا وقلما وبدأ يسجل: اذا كانت أجرة السكن 100 دولار ستقسم على أربعة وكذلك أجرة التكسي أما الطعام سأكتفي بالسندويشات ولا أشتري شيئا أجلبه كهدايا وبهذا سأنفق أكثر من نصف المبلغ الذي معي ,سيصبح عندي مبلغا فائضا قال له صديقه وقد اصابته الدهشة من حساباته الدقيقة: لا أظن انك ستسافر, سأله باستغراب: لماذا؟ أجابه بسخرية: لأنك لن تجد ثلاثة مرافقين يوافقونك على حساباتك الدقيقة.

اعدام

نادى علينا رأس عرفاء سريتنا للتجمع بعدما تلقى الأوامر من آمر السرية, سار بنا باتجاه ساحة بعيدة, كنا نعرف الأمر قبل أن يخبرنا. فقد تم القبض على جنود فروا من الخدمة العسكرية وتحصنوا بالأهوار, داهمتهم قوة كبيرة معززة بالطائرات السمتية. صدر عليهم حكم الاعدام كانوا يعدون بالعشرات. كنا نرى من بعيد الأعمدة التي نصبت لهم. اختفيت أنا وصديقي بين النباتات البرية العالية. تخلفنا عن السرية. عدنا الى وحدتنا العسكرية. تخلصنا من معاينة مشهد الاعدام رميا بالرصاص. وصلت أصوات البنادق الى مسامعنا. تبعنا بعض الجنود الذين لم يتحملوا فظاعة المشهد, استغلوا الفوضى التي حدثت في الوجبة الأولى. استمرت العملية أكثر من ثلاث ساعات. وصف رأس العرفاء المشاهد الدامية بانتشاء. علق على مسامع الجنود وهو يضحك: هل رأيتم كيف اخترقت الرصاصة جبهة أحد المعدومين وانبثق الدم كنافورة ماء. عقب احد الجنود: العجيب ان ملامحهم متشابهة. وفي صباح اليوم التالي نادى آمر الوحدة على رأس العرفاء ليخبره بزجر ان اخيه أحد المعدومين وهو خائن للحزب والوطن.

**************

"المفترسون" .. شراسة الثورة
غادة سعيد *
يحمل عنوان رواية "المفترسون" للكاتب الأنغولي بيبتيلا سخرية لاذعة لسلسة "جيمس بوند" البريطانية ولجهاز استخباراته، وهي قريبة جدا مما تعيشه بلدان تشهد حروبها العلنية والصامتة.
شارك "بيبيتيلا " بنشاط في حرب العصابات لتحرير أنغولا من الاستعمار البرتغالي، "كان قلمها، ولسان أدبياتها دون منازع" الذي استغرق وقتا طويلا حتى استقلال أنغولا عن البرتغال في سنة ١٩٧٥.
يعتبر كارلوس موريسيو بيستانا دوس سانتوس الملقب "بيبيتيلا" بمثابة أحد منظري الثورة الشعبية لأنغولا وواضع برنامجها السياسي في شقه الثقافي تحديدا مع رفاقه السود الذي تشربوا من مبادئ الاشتراكية والشيوعية مدعومين بالسوفيت والكوبيين خصوصا في مواجهة القوى الاستعمارية المشكلة من البرتغال المتحالفة مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وجمهورية افريقيا الجنوبية التي كان يحكمها النظام العنصري "الأبارتايد".
رواية "المفترسون" تقدم صورة ساخرة عن كل ما حدث للثورة في أنغولا، حيث أدى الفساد والبحث عن السلطة إلى العديد من الحروب الأهلية والعنف والبؤس لشعبها.
"المفترسون" هو عمل أدبي سياسي، توثيقي وتاريخي في قالب روائي، يعبر عن خيبة أمل الكاتب "بيبيتيلا" في المقام الأول، نظرًا لصدوره متأخرًا "٢٠٠٥" وكأنه يشي بنقد ذاتي لتلك التجربة الثورية في أنغولا.
ما يلفت الانتباه في الرواية/ السرد أنها تحمل قضية مهمة لفهم الواقع الاجتماعي لجمهورية أنغولا، والسارد "بيبيتيلا" استخدم تقنية السرد الجديدة التي لا تعبر عن السرد التقليدي السائد آنذاك في حقبة السبعينيات في حقل الأدب الأنغولي الناطق بالبرتغالية، كما جاءت به الروايات الأنغولية المكتوبة في ذلك الزمن السبعيني من مختلف المشارب الادبية والتيارات الفكرية آنذاك. بحيث ان السارد استغل "مجيء وذهاب" ابطاله في ذلك الوقت، وجعل من استخدام تقنية الحوار، تقنية غريبة عن واقع انغولي وهذا ربما راجع لطول الفترة الفاصلة عن زمن الحكاية او ربما
متأثرا بالأدب البرتغالي الحديث حيت يعيش الان وسطهم كأستاذ في علم الاجتماع بجامعة لشبونة.
رواية "المفترسون أو ليبريتادور" تحكي قصة "فلاديميرو كابوسو": رجل أعمال لا ضمير له، تسلق اجتماعيا وانتهز فرصة انتمائه لحركة تحرير أنغولا المعروفة اختصارا بالبرتغالية بـ MPLA "حركة تحرير أنغولا "، التي قادت حرب الاستقلال في أنغولا، وحكمت البلد بعد ذلك لكن في ظل حرب أهلية طاحنة بين لاعبين دوليين في إطار الحرب الباردة بين الشرق والغرب.
القارئ يتبع مسار شخصية بطله الاساسي "فلاديميرو كابوسو" منذ أن كان شابا من أصول متواضعة، مع حرص السارد مرارا، على تبيان شخصيته الانتهازية حين يؤكد "بيبيتيلا" من خلال العديد من مقاطع حوارات بطله عن كيفية البحث عن ” الفرصة” كي يبني ثروته مهما كانت الطريقة.
كان "فلاديميرو كابوسو"، بعد الاستقلال واندلاع الحرب الأهلية يحتل مكانة قيادية ومهمة لدى رفاقه في حركة تحرير أنغولا واصبح أحد مموليها ونائبهم في تحصيل وتحويل الأموال المتحصل عليها من الضرائب والإتاوات المفروضة على الشعب داخل المناطق التي تسيطر عليها قوات تحرير أنغولا.
ظروف الحرب عجلت بالإتجار في النفوذ، ودفع الرسوم لتمرير البضائع والاشخاص، الخ.. ولتجعل "فلاديميرو كابوسو" يتستخدم انتهازيته كما سطّر بعض ملامحها الأسلوبية المثيرة للاهتمام والتي وجد منها "بيبيتيلا" مجالا للسخرية طيلة السرد الخطي، ذهابا وإيابا على امتداد ٣٠ سنة وهي المدة الزمنية لأحداث الرواية، مع وضع خلفيات مختلفة في التاريخ الحديث لأنغولا، و تقاطعه مع دول الجوار وتحديدا لواندا.
شخصية "نسيب" بطل آخر يرد اسمه على لسان السارد "بيبيتيلا" في جميع أنحاء روايته "المفترسون" وهو موظف، ناشط سياسي، مثالي، شاب طموح، بسبب فقره واحتياجاته الضرورية يرعى أعمال "فلاديميرو كابوسو" الذي وضع تحت مسؤولياته، باعتباره أحد المنحدرين من إحدى القبائل الكبيرة، ونظرا لسذاجته أيضا، كل الأعمال المشروعة و غير المشروعة "خاصة الاتجار بالأسلحة والتي اشتراها من البرتغاليين أنفسهم لتزويد حركة تحرير أنغولا، حتى يطيل عمر أزمة الحرب الاهلية" وبسبب تلك المعاملات المشبوهة والتي لم يستطع احد من رفاقه في الحركة اثباتها ضده، خسر العديد من الحلفاء الذين بدأوا يبتعدون عن التعامل معه والتي بسببها ستسبب له أزمة في شركته التي يسيرها "نسيب" المنحدر من الأحياء الفقيرة والذي وقع في حب الابنة الصغرى لـ "فلاديميرو كابوسو" الذي رفض تزويجه منها بدعوى انه ليس من مستواه ولا من قبيلته ولا من ديانته، ابنته كانت تدعى "ميريل" التي تشاطر "نسيب" عشقها والمتمسكة بحبيبها التي تدعوه الى الهرب معه، لكن "نسيب" كان خائفا من بطش ونفود والدها الذي كان ينسج علاقات وتحالفات حتى مع اعداء حركة تحرير أنغولا.
"سيباستيو " شخصية أخرى محورية في الرواية وهو شاب محامي محتال سيتقاضى اموالا مقابل أعمال احتيالية لإيذاء قرية بكاملها، حيث سيقوم بشراء مزرعة باسم "فلاديمرو كابوسو" لتكون غطاءً لتجارة تهريب الأسلحة ويمنع الرعي و تغذية الماشية المحلية وحصول السكان على المياه.
كما أن "سيباسيتو" لاعب سياسي وعضو اللجنة المركزية واحد من الرفاق المثقفين العاملين في مناطق النزاعات حول الأراضي ومناضل من أجل الشعب ويرعى انطلاقا من منصبه مسؤولية استخدام المال العام لمصلحة حركة تحرير أنغولا من أجل توفير حياة كريمة للشعب الأنغولي. كما أن له تأثير على الحزب وعلى كل الحكومات المتعاقبة.
الشخصيات الثانوية هي أيضا مثيرة للاهتمام للغاية مثل أطفال كابوسو الأربعة، رفاق من حملة السلاح الشباب لكابوسو، الخادمة، البواب، السكرتيرة… إلخ.
رواية المفترسون ممتعة، العناصر متسلسلة بشكل جيد، لهذا نالت نصيبا واسعا من الترجمات إلى الفرنسية والإنجليزية والاسبانية، وتعتبر من روائع الأدب السياسي الأفريقي كشهادة كاتب "أبيض" متميز.
للمؤلف "بيبيتيلا" العديد من المؤلفات الروائية ذات الطابع الساخر والسياسي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتبة وأكاديمية سورية مقيمة في البرتغال.

***********8

ص6
اشكالية انتقال النواب من حزب إلى آخر
الدكتور علي مهدي
اُثيرت قبل انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب في دورته الرابعة وما بعدها، اشكالية انتقال بعض النواب من الاحزاب او الائتلافات التي خاضعو الانتخابات من خلالها الى احزاب وكتل اخرى، بغية التأثير على قوام الكتلة النيابية الاكثر عدداً، الواردة في الدستور، والتي لها الحق في ترشيح احد الشخصيات لتولي منصب رئيس مجلس الوزراء، بتكليف من رئيس الجمهورية.
ومن اجل تسليط الضوء على هذه الاشكالية التي لها علاقة في مصداقية النائب تجاه ناخبيه وتأثيرها على الاستقرار السياسي في البلاد، والوقوف امام التأصيل القانوني لها، والمقارنة مع الدولة الاخرى عند التعاطي مع هذه الاشكالية، تم اعداد هذه المادة.

المدخل القانوني والسياسي

ان القاعدة العامة هي الحق في المشاركة في الشؤون العامة، والتمتع بالحقوق السياسية، بما فيها حق التصويت والانتخاب والترشيح، وحرية الفكر والضمير والعقيدة وايضا الحرية في تأسيس الجمعيات والأحزاب السياسية، والانضمام اليها، ولا يجوز إجبار احد على الانضمام الى اي حزب او جمعية او جهة سياسية، او الاجبار على الاستمرار في العضوية فيها.
وان الاستثناء من هذه القاعدة هو تقييد هذه الحقوق والحريات التي كفلها الدستور ببعض الضوابط والاحكام. وان تغيير الانتماء الحزبي هو ايضاً احد اوجه هذا الحق الذي يتمتع به المواطن. وان الالتزام الحزبي هو مسألة شخصية تخص العضو تجاه حزبه ومدى تقيده بالقواعد التنظيمية و تمسكه بمبادئه الفكرية وسياسته العامة.
ان اشكالية الانتقال بين الاحزاب تعاني منها النظم السياسية، الحديثة التحول للديمقراطية المرتكزة على التعددية الحزبية والفكرية والتداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات الحرة والنزيهة وعلى اساس انتخابي عادل، اما في النظم السياسية التي اجتازت اشواط من التطور في التجربة الديمقراطية فلا تعاني من هذه الاشكالية بحكم وجود احزاب تمثل طبقات اجتماعية والانتماء اليها متأت وفق قناعات فكرية وسياسية وذات اطر مؤسساتية وتتميز بانضباط عال.
ولذلك عانت الانظمة السياسية في دولة التحول الديمقراطي من ظاهرة انتقال اعضاء البرلمان من حزب او ائتلاف الى اخر، مما ترك اثره على مصداقية الانتخابات وضعف الثقة من قبل المواطنين في الحياة الحزبية والعزوف عن الانغمار بها وانحسار المشاركة في الشأن العام وبالتالي اضطراب في الاستقرار السياسي، وان هذه الاشكالية تعكس هشاشة قيميه وأخلاقية بالالتزام الحزبي وفي العلاقة بين الاحزاب القائمة، وتنمي ظاهرة الانتهازية والوصولية داخل الحياة السياسية في البلاد.

اجتهادات متباينة

وقد اثار هذا الانتقال الجدل بين المهتمين بالشؤون السياسية والقانونية ما بين مؤيد ومعارض لوضع القوانين والضوابط للحد منه.
يرى المؤيدون ان تشريع القوانين للحد من ظاهرة الانتقال وتحديد بعض الضوابط لتنظيمها في النقاط الاتية:
• تعزيز الثقة بالإرادة الشعبية والمتجسدة باختيار النواب على اساس قوائم الاحزاب ، فللأخيرة الفضل الكبير في إيصال النواب الى مقاعد البرلمان. فقد كان اختيار الناخب في البدء لقائمة الحزب وبرنامجه، ويأتي في المرتبة الثانية اختيار المرشح وهذا في النظم الانتخابية المفتوحة، اما اذا كانت القائمة مغلقة فللحزب الدور الكبير في اختيار تسلس الاشخاص .
• تساهم في تعزيز الالتزام داخل الاحزاب ووحدتها وعدم انشطارها، لان الاحزاب السياسية المتماسكة هي احد الاركان الاساسية لنجاح النظم الديمقراطية.
• تساهم في عدم احداث اي اختلال في التوازن ما بين القوى السياسية الفائزة، وبالتالي نوع من الاستقرار السياسي عند تشكيل الحكومة.
• ان الحد من الانتقالات يساهم في مكافحة الفساد من خلال منع بيع المقاعد لأسباب شخصية.
• ان تقنين الانتقال يساهم في تعزيز الحوار الداخلي والنقاش الواسع والوصول الى النقاط المشتركة.
اما الرافضون لوضع القوانين للحد من الانتقال فينطلقون ان ذلك يتعارض مع المواثيق والدساتير التي اقرت حرية العقيدة والفكر والتمتع بالحقوق السياسية ومنها الانتماء للأحزاب السياسية وعدم الاجبار على الاستمرار في العضوية فيها ، وان هذه القوانين تقوي من سلطة رؤساء الاحزاب على حساب الاعضاء.

في القانون المقارن:

من اجل الاطلاع على تجارب بعض الدول الحديثة في التحول الديمقراطي ومعرفة طبيعة التشريعات الصادرة للحد من هذه الاشكالية والتعامل معها والاستفادة بما يفيد من عمل الاحزاب السياسة في العراق وتماسكها داخل مجلس النواب، نطلع على تجارب بعض الدول وفق الاتي:
1- المغرب
للنظام السياسي في المملكة المغربية، تجربة في التعددية الحزبية في البرلمان اقدم واعمق من العراق وبدأ الاخذ بمبدأ التداول في السلطة منذ التسعينات عند اواخر فترة الملك الحسن الثاني، وقد عانت هذه التجربة من حالة الانتقال من حزب داخل البرلمان الى آخر لأسباب ليس لها علاقة بالتغيير في القناعات الفكرية والسياسية، والتي يطلق عليها بالترحال، ولأجل الحد منها ، ثبت قانون الاحزاب السياسية لسنة 2006 في المادة 5 النص الاتي: ( ...لا يمكن لشخص يتوفر على انتداب انتخابي ساري المفعول في احدى غرفتي البرلمان تم انتخابه فيها بتزكية من حزب سياسي قائم أن ينخرط في حزب سياسي آخر إلا بعد انتهاء مدة انتدابه او في تاريخ المرسوم المحدد، حسب الحالة، لتاريخ الانتخابات التشريعية العامة بمجلس النواب او بمجلس المستشارين بالنسبة لأعضاء البرلمان المؤهلين للترشيح لهذه الانتخابات ) ومع وجود هذا النص تم التحايل على النص القانوني من خلال التفسير الضيق له من قبل القضاء واللجوء الى المادة 55 من القانون نفسه والتي نصت ( يعاقب بغرامة من 20.000 الى 100.000 درهم الشخص الذي ينخرط في حزب سياسي دون مراعاة احام المواد 5 و...) وأمام العجز عن معالجة انتقال اعضاء بعض الاحزاب في البرلمان الى حزب الاغلبية. تبنى الدستور المغربي الجديد لسنة 2011 على نص واضح وصريح بمنع الانتقال من حزب او تكتل او مجموعة برلمانية الى اخرى واعتبر النص الدستوري ان مقعد المنتقل بحكم العدم، حيث اعتبره شاغر، ولابد من الاتيان بغيره، وفق النص الاتي ( يجرد من صفة عضو في احد المجلسين، كل من تخلى عن انتمائه السياسي الذي ترشح باسمه للانتخابات، أو عن الفريق أو المجموعة البرلمانية التي ينتمي اليها. وتصرح المحكمة الدستورية بشغور المقعد، بناء على إحالة من رئيس المجلس الذي يعنيه الأمر، وذلك وفق أحكام النظام الداخلي للمجلس المعني، الذي يحدد آجال ومسطرة الإحالة على المحكمة الدستورية).
2- جنوب افريقيا
تعتبر جنوب افريقيا من النماذج التي يحتذى بها في التحول الديمقراطي، ان دستور 1994 الانتقالي وبعده دستور 1996 الدائم، وضُعت الاسس السليمة للاستقرار السياسي وتجنب حدوث انقسامات داخل المجتمع والذي من خلاله جاءت حكومة عبر انتخابات عامة بقيادة نيلسون مانديلا، في ظل نظام التمثيل النسبي بالقائمة الحزبية المغلقة دون تحديد اي سقف لدخول البرلمان.
وقد كان هناك نص دستوري يقضي بفقدان العضو مقعده اذا اراد الانتقال من الحزب لان المقعد يخص الحزب وليس الشخص، إلا ان الامر تغير بعد اقرار قانون حرية الانتقال بين الاحزاب عام 2002، الذي يسمح بحرية الانتقال من الاحزاب دون فقدان العضو مقعده طالما وافق على ذلك الحزب الذي سوف ينتقل اليه، على إلا تقل نسبة عدد الاعضاء المنتقلين عن 10في المائة من العدد الكلي لمقاعد الحزب الذي سينتقل منه الاعضاء، وان يتم الانتقال خلال خمسة عشر يوما الاولى من السنة الثانية لإعلان نتيجة الانتخابات، وقد اثر هذا القانون على عمل الاحزاب في البرلمان[1]
لقد عالج المشرع في جنوب افريقيا التوازن ما بين ضرورة الاستقرار السياسي وعدم الاخلال في التوازن بين القوى الفائزة والتمتع بحرية العقيدة والفكر والانتماء الحزبي وعدم الاجبار على البقاء في حزب معين، وقد اشترط القانون تحديد نسبة من اعضاء الحزب المراد الانتقال منه في البرلمان وهي عشرة في المائة، وقد قيد النائب بالانتقال الى حزب اخر بشرط اخر وهو ان يكون الموعد في الاسبوعين الاولين من السنة الثانية لإعلان نتيجة الانتخابات، وهذا يعني انه عند انتقال النائب الى حزب آخر قد تم الانتهاء من تشكيل الحكومة وفق الاستحقاق الانتخابي عند اعلان النتائج.
3-باكستان
جمهورية ذات نظام برلماني اتحادي تتكون من اربعة اقاليم وهو بلد متنوع عرقيا ولغويا، واتسم تاريخيا ما بعد الاستقلال عام 1947 بفترات من الحكم العسكري وعدم الاستقرار السياسي، تمت إعادة العمل بدستور 1973 عام 2002 واجري عليه تعديل عام 2012.
لقد عالج الدستور الباكستاني لسنة 1973 انتقال عضو البرلمان من حزبه الى آخر في المادة 63 تحت عنوان:
فقدان الاهلية بسبب الانشقاق والتي حددها بالشروط الاتية:
1- اذا استقال من الحزب او الانضمام لهيئة برلمانية اخرى.
2- الادلاء بصوته او الامتناع في المجلس على خلاف توجيهات الهيئة البرلمانية التي ينتمي اليها فيما يتعلق بما يلي:
- انتخاب رئيس الوزراء او الوزير الاول.
- التصويت على منح الثقة او سحب الثقة.
- مشروع قانون يخص المالية العامة او مشروع قانون بتعديل الدستور.
من هذا يتضح ان المشرع الباكستاني اتبع اسلوب تعزيز الانضباط الحزبي بشكل متشدد الى حد ما، مقارنة في الدول الاخرى، من اجل وقف اي انتقال لأعضاء الحزب في البرلمان الى اي حزب آخر، وكذلك تطرق إلى بعض الاجراءات الجزئية عند مخالفة العضو الحزبي توجيهات الهيئة البرلمانية لحزبه في مواضيع محددة وهي تعتبر اساسية في عمل البرلمان.
الاستنتاج
ان عملية التحول الديمقراطي الجارية في العراق في ظل التحديات التي تجابهها في الوقت الحاضر، وفي ظل عدم وجود حياة حزبية ديمقراطية متجذرة ، يتطلب التعديل في : قانون الاحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015 او النظام الداخلي لمجلس النواب او المفوضية المستقلة للانتخابات او القانون الانتخابي بما يضع بعض الاجراءات والضوابط للحد من اشكالية الانتقال من حزب الى آخر في ظل حالة التشظي المتزايدة داخل الاحزاب والتي تنعكس على الاختلال في التوازن بين القوى الفائزة في الانتخابات مما يعرقل تشكيل الحكومة لفترات غير قليلة والأثر السلبي على حالة ضعف الاستقرار السياسي والسير المنتظم للمرافق العامة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] - حنان عز العرب خالد، صنع السياسة العامة في برلمان جنوب افريقيا، المكتب العربي للمعارف، القاهرة، 2015، ص 25.


***********
ص7
كاتانيتش يصف تهم فساد صفقته بـ"التفاهة"

بغداد – طريق الشعب
وصف مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، تهم فساد صفقته مع اتحاد الكرة بـ"التفاهة"، فيما تحدث عن مواجهة اسود الرافدين أمام الأرجنتين في البطولة الرباعية. وقال كاتانيتش في مؤتمره الصحفي الذي أقيم الأحد، إن "المنتخب الأرجنتيني من الفرق الكبيرة ولنا الفخر باللعب أمامه، سنخوض وحدتين تدريبيتين فقط قبل المواجهة يوم الخميس المقبل".
وأوضح بالقول، "أتابع اللاعبين العراقيين عن كثب، ولن اسمع لجميع آراء الصحفيين، فلو كان الأمر كذلك لوجدتم 50 لاعباً في الوحدة التدريبية". وعن تهم فساد صفقة تعاقده مع الاتحاد العراقي لكرة القدم، أكد كاتانيتش أن "لن اعلق عن هذا الأمر سوى بالقول بأنه تفاهة، لم استلم أي دولار من تعاقدي مع الاتحاد".

********
رئيس الوفد العراقي يقدم هدايا لرئيس وأعضاء الاتحاد الآسيوي
اختتام بطولة آسيا والمحيط الهادي بالغولف
سنغافورة ــ رافق قاسم العقابي
اختتمت يوم الأحد منافسات بطولة آسيا والمحيط الهادي بالغولف في نسختها العاشرة وذلك على ملاعب سانتوزا في سنغافورة وتوج بكاس البطولة الياباني تاكيومي كانايا وأحرز المركز الثاني الهندي رايان توماس فيما جاء بالمركز الثاني مكرر الياباني كيتا ناكاجيما وشهد اليوم الأخير من البطولة منافسات حامية بين اللاعبين أصحاب المراكز الستة الأولى حتى استطاع كانايا من تحقيق اللقب وهو الأول للاعب ياباني منذ عام ٢٠١١ عندما فاز به الياباني ماتسوياما مرتين متتاليتين ومن الجدير بالذكر ان حامل لقب البطولة الماضية الصيني يوشين لن كان قد أحرز المركز التاسع المكرر هذا ومن المقرر ان تقام البطولة القادمة في نادي شيشان للغولف قرب مدينة شانغهاي للفترة من السادس والعشرين ولغاية التاسع والعشرين من شهر ايلول المقبل

مؤتمر صحفي

عقد اللاعب ناكاياما مؤتمرا صحفيا بعد فوزه بكاس البطولة وذكر كانايا انه كان لديه حلم منذ ان كان صغير بان يشارك في بطولة الماسترز وقد تحقق حلمه حيث ان فوزه ببطولة اسيا والمحيط الهادي قد فتح الباب له بان يشارك في هذه البطولة العريقة والتي ستقام في الشهر التاسع من العام المقبل واضاف ذي العشرين عاما (ولد في الخامس والعشرين من شهر ايار عام ١٩٩٨) بانه تلقى اتصالا هاتفيا مباشرة بعد الفوز من قبل اللاعب الياباني هايدوكي مايتسوياما يهنئه بالفوز والمنتخب الياباني و اشار كانايا بانه يتمرن مع المنتخب الياباني تحت إشراف المدرب كاريث جونز

تثمين

ثمن عدد من الإعلاميين الأجانب المشاركة العراقية وذكر مسؤول المركز الإعلامي في البطولة البريطاني روز انه مسرور للمشاركة العراقية وهي تعد نصر كبير بغض النظر عن النتائج المتحققة كما وعبر عن أسفه لعدم حصول اللاعب نمير إدريس على الفيزا وأيضا أثنى على مشاركة الإعلام العراقي الذي كان الإعلام العربي الوحيد المشارك في هذه البطولة القارية المهمة وقال المصور المحترف غراهام ايدين الذي يحمل الجنسية الانجليزية والمقيم في هونك كونك بانه مندهش لتواجد العراق في بطولات مهمة كهذه لكونه يعلم جيدا الوضع في العراق ومدى صعوبته حيث كان احد المصورين الذين قاموا بالتواجد مع الجيش الانجليزي إثناء الغزو على العراق اما الصحفية السنغافورية فطرية زكيا فهي عدت التواجد العراقي احد عوامل نجاح هذه البطولة حيث تعتبر هذه المشاركة هي الاولى على صعيد التواجد الرياضي كون المشاركة في البطولة السابقة والتي اقيمت في مدينة ولينكتون النيوزلندية اقتصرت على الصعيد الاداري كون اللاعب العراقي عامر راضي لم يستطيع الحصول على الفيزا

هدايا تذكارية

التقى رئيس الوفد العراقي وصفي كريم برئيس الاتحاد الآسيوي والمحيط الهادي الياباني كي موراتسيمو وكذلك سكرتير الاتحاد الآسيوي الكوري الجنوبي لي في مقر اقامتهما وقدم الكناني دروع وهدايا تذكارية لهما تحمل حضارة العراق وابدى موريتسمو سعادته الكبيرة بهذا التكريم حيث ثمن المشاركة العراقية في هذه البطولة وأبدى إعجابه أيضا وكذلك قام الكناني بزيارة الاتحاد السنغافوري للغولف وقدم الهدايا التذكارية لرئيس الاتحاد جيروم وكذلك لنائبته حيث قدم الجانب السنغافوري شكره الجزيل لهذه المبادرة.

**********
وقفة رياضية...
ادعموا فرقنا في البطولات العربية والآسيوية

بعد تحسن الأحوال وعودة فرقنا الرياضية للمشاركة في البطولات الإقليمية والقارية في مختلف الألعاب ومنها كرة القدم، ومع هذه المشاركات تحسنت النتائج وزادت الطموحات والتطلعات وتحققت بعض الآمال وتألقت فرقنا وزادت أمانيها بتحقيق انجازات جديدة، فالقوة الجوية حملت كأس الاتحاد الآسيوي بكرة القدم لموسمين متتاليين 2016 و 2017، وهو اليوم يستعد لخطف الكأس ذاته للمرة الثالثة بعد ايام ولموسم 2018. وهي انجازات تستحق الاحترام والتثمين.
وهذا فريق نادي النفط يقدم صورة جميلة وطموحة عن مستواه في بطولة الأندية العربية حيث تجاوز في دورها الأول نادي الصفاقسي التونسي بكل كفاءة واقتدار. واظن ان أبناء نادي الزوراء يستعدون للمشاركة في بطولة أندية أبطال الدوري الآسيوية، وأملنا كبير بأن يقدموا صورة رائعة عن الكرة العراقية بمستواها المتصاعد الجميل.
اذا ما هو المطلوب من هذه الفرق وغيرها من فرق الوطن؟ وما هو المطلوب من مؤسساتنا الرياضية الرسمية، متمثلة في وزارة الشباب واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والاتحاد العراقي لكرة القدم؟ المطلوب من الحكومة ومؤسساتها الرياضية أن تساهم في اسناد ودعم هذه الفرق وهي تخوض منافساتها مادياً ومعنوياً لأنها ما زالت تحبوا في عالم الاحتراف والمنافسات الكبيرة التي دخلت القارة الآسيوية وعالمنا العربي ولأن الأندية الرياضية المشاركة في منافسات وبطولات كهذه تحمل خبرة كبيرة وإمكانيات عالية لا تحملها أنديتنا وتفتقد لخبراتها، الأمر الذي يتطلب دعما وإسناداً ماديا لفرقنا وهي تخوض هذه البطولات والمنافسات.
وهنا أناشد أحبتنا في وزارة الشباب والرياضة وهي الجهة القطّاعية التي تُعنى بالرياضة وأهدافها ومنجزاتها، وهي الواجهة الرسمية التي ترعى الرياضة وألعابها بأن تساهم وتحفز حكومتنا الوطنية على تقديم الدعم والمساعدة المادية لفرقنا المشاركة في البطولات والألعاب العربية والإقليمية والقارية على اختلافها، لأن ذلك سيوفر لفرقنا حافزاً إضافياً على المنافسة وتحقيق الانجازات التي ترفع اسم العراق في المحافل الدولية.

منعم جابر

**********
طاولة الطلبة للنساء تحرز الوصافة وتبلغ الأدوار النهائية للدوري الممتاز
بغداد – طريق الشعب
حقق لاعبات فريق الطلبة للكرة الطاولة لفئة النساء التأهل إلى الأدوار النهائية للدوري العراقي الممتاز للكرة الطاولة بعد الفوز بمركز الوصافة عن المجموعة.
وحقق فريق نساء غاز الجنوب المركز الأول والمركز الثاني الطلبة وحل ذي قار في المركز الثالث.
وبذلك تأهل الفرق الثلاث إلى نهائيات الدوري مع فريقين من شمالي العراق الذي يقام الخميس المقبل على أن يترشح المركز الأول والثاني إلى بطولة الأندية العربية و الثالث والرابع إلى بطولة أندية غرب أسيا.
وجاء تأهل لاعبات الفريق الطلابي بعد التميز الكبير وتقديم مستويات عالية منحت لاعبات الأنيق التفوق، إذ افتتحن مشوارهن بالفوز على الهاشمية بنتيجة (3-0) وواصلن تحقيق النتائج الإيجابية على حساب نظيراتهن من أندية ألأرمني والجزيرة وفتاة النجف والمستقبل وذي قار والخليج والعمال وفريق الزعيم إضافة الى فريق غاز الجنوب الذي كان آخر ضحايا لاعبات الطلبة على أمل مواصلة تسجيل التفوق في الأدوار النهائية للدوري الممتاز.

*********
اختفاء أدلة اتهام رونالدو بقضية اغتصاب فتاة أمريكية
متابعة – طريق الشعب
ظهرت تطورات جديدة في القضية الخاصة بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس الإيطالي، والمتهم فيها باغتصاب سيدة أمريكية تدعى كاثرين مايورغا.
وبحسب صحيفة "كورييري ديلو سبورت" الإيطالية نقلاً عن مجلة "دير شبيغل" الألمانية، كشف ليزلي ستوفال، محامي "مايورغا"، أن "ملفات التصريحات التي أدلت بها السيدة الأمريكية اختفت".
وأفاد ستوفال، أن "الملابس التي كانت ترتديها مايورغا وقت الحادث، الذي يعود إلى عام 2009، اختفت كذلك، والتي كان قد تم تسليمها إلى شرطة لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية".
وتعود ملابسات القضية إلى اتهامات من كاثرين مايورغا، المعلمة السابقة البالغة من العمر 34 عامًا، والتي تزعم أنها تعرضت لاعتداء جنسي من قبل مهاجم يوفنتوس في فندق في لاس فيجاس في عام 2009، وتشير الادعاءات إلى أن مايورغا عانت من أضرار نفسية كبيرة منذ الحدث، والتقارير تخلق اضطرابات.
ونفى رونالدو أن هناك أي حقيقة في هذه الادعاءات، في حين أن يوفنتوس أيضا أصدر بيانًا حذرًا إلى حد ما في الدفاع عن صاحب الـ 33 عامًا.
أعادت شرطة لاس فيجاس فتح تحقيقها تجاه هذه الاتهامات، لكن الآن اختفت أدلة إدانة رونالدو وفقًا لأخر التقارير الواردة.
يذكر أن رونالدو ساهم في فوز يوفنتوس السبت أمام أودينيزي بنتيجة (2-0)، في إطار منافسات الكالتشيو، حيث سجل الهدف الثاني للبيانكونيري.

********
الأصول المختلفة وراء قصة صعود تسيتسيباس في عالم التنس
متابعة – طريق الشعب
بات اليوناني الشاب ستيفانوس تسيتسيباس، ثاني لاعب يضمن تأهله إلى البطولة الختامية للجيل الواعد، والتي ستقام في مدينة ميلانو الإيطالية في الفترة ما بين 6 و10 تشرين الثاني المقبل.
وضمن تسيتسيباس التأهل للبطولة الختامية للجيل الواعد بعد خسارة دينيس شابوفالوف أمام دانيل ميدفيديف في نصف نهائي بطولة طوكيو.
ونستعرض في التقرير التالي 5 ملامح عن تسيتسيباس بعد تأهله للبطولة الختامية:

1- كتابة التاريخ في تورنتو
في كأس روجرز في شهر آب الماضي، كان تسيتسيباس بعمر 19 عامًا، أصغر لاعب في التاريخ يتغلب على 4 لاعبين من المصنفين الـ10 الأوائل عالميًا في بطولة واحدة، وذلك بالتغلب على كل من نوفاك ديوكوفيتش ودومينيك تيم وألكسندر زفيريف وكيفن أندرسون.
وتأهل اللاعب اليوناني حينها إلى المباراة النهائي قبل أن يخسر أمام رافائيل نادال، ليصبح حينها أصغر لاعب يصل إلى النهائي في بطولات الأساتذة منذ ديوكوفيتش عندما وصل إلى نهائي بطولة ميامي عام 2007.

2- النجاة من الغرق
في عام 2015، قضى تسيتسيباس بعض الوقت مع أصدقائه أثناء منافسته في بطولات الـ"فيوتشر" في اليونان، قبل أن يقرر اللاعب اليوناني الذهاب للسباحة، ولم يكن يدرك حينها قوة الأمواج، حيث ابتعد عن الشاطئ بمسافة 25 مترًا وعانى من ضيق التنفس، قبل أن يلاحظه والده وينقذه.
وقال تسيتسيباس حينها: "المرة الوحيدة في حياتي التي شعرت بأنني على بعد ثوان قليلة من الموت".

3- فخر اليونان
يشعر تسيتسيباس بالفخر الشديد لقيادة بلاده وكتابة تاريخ جديد للتنس اليوناني، ففي العام الماضي أصبح أول يوناني يصل إلى نصف نهائي بطولة في رابطة اللاعبين المحترفين وكان ذلك في أنتويرب.
كما أصبح أول لاعب يوناني يدخل في قائمة الـ100 الأوائل في التصنيف العالمي.

4- حسابات مختلفة
في إنستغرام
يملك اللاعب اليوناني حسابين على الأنستغرام، حيث يعتمد على حساب في نشر منشورات تتعلق بلعبة التنس، وحساب ثانٍ لتوثيق رحلاته.

5- أصول مختلفة
يملك تسيتسيباس أصولا مختلفة، فوالده يوناني ووالدته جوليا سالنيكوفا، روسية بل وكانت لاعبة سوفيتية بارزة في ثمانينيات القرن الماضي، كما أن والديه ساعداه للوصول إلى التصنيف الأعلى في مسيرته الاحترافية وهو الـ15 على مستوى العالم.
فوالده ساعده في تطوير أسلوب لعبه الهجومي والاعتماد على يد واحدة في تسديد الضربات الخلفية "باك هاند"، بينما غرست والدته الانضباط في داخله.

***************
ص 8

العصيان
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، يصدر قريبا كتاب بعنوان "العصيان.. من التبعية إلى التمرد"، من تأليف فريدريك غرو وترجمة جمال شحيد.
يدعو المؤلف في كتابه إلى الديمقراطية النقدية والمقاومة الأخلاقية عبر طرح أسئلة حول جذور الطاعة السياسية: هل هي امتثال اجتماعي أو إذعان اقتصادي أو احترام للسلطات؟ ويقول ان "الفكر الفلسفي الذي يدفعنا إلى رفض الاستسلام للبديهيات، يحثّنا أيضاً على إيجاد معنى للمسؤولية السياسية. وفي الوقت الذي تأتي فيه قرارات الخبراء نتيجةً لإحصاءات جامدة، يصبح العصيان تأكيداً للإنسانية".
يقع الكتاب في 280 صفحة من القطع المتوسط.

***********

في نادي الكتّاب الكربلائي
احتفاء بالشاعر معن غالب سباح ومنجزه الجديد

كربلاء – عبد الواحد الورد
احتفى "نادي الكتّاب" في محافظة كربلاء، أخيرا، بالشاعر معن غالب سباح في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة "النصير الثالث والسبعون"، الصادرة عن "دار الضياء للطباعة والنشر" في النجف.
حضر جلسة الاحتفاء جمع من المثقفين والأدباء ومتذوقي الشعر، فيما أدارها الشاعر صلاح السيلاوي، الذي قدم نبذة عن سيرتي المحتفى به الذاتية والشعرية، مشيرا إلى انه ولد عام 1962 في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، وهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
وأوضح مدير الجلسة ان سباح كان قد قدم الكثير من البرامج الثقافية على العديد من القنوات الفضائية، وانه أصدر مجموعة شعرية بعنوان "لحن انتصار الياسمين"، أيضا عن "دار الضياء" في النجف.
وأشاد السيلاوي بالدور الذي تقوم به المؤسسات الثقافية، في خلق الأجواء الملائمة لنشر وإشاعة الإبداع الأدبي، وخصوصا الشعر الذي يأخذ بواسطة تلك المؤسسات، مكانته المرموقة بين أوساط المجتمع. كما أشاد بتجربتي المحتفى به في مجالي الشعر والإعلام.
بعد ذلك تحدث سباح عن مجموعته الشعرية الجديدة، واستعرض بعض عناوين نصوصها، ثم قرأ أمام الحاضرين مختارات من النصوص، بضمنها "آخر رسل النخيل" و"الفقراء".
وتخللت الجلسة مداخلات عن منجز الشاعر المحتفى به قدمها عدد من الحاضرين، بينهم الشاعر ناظم جميل الموسوي، د. عباس التميمي، د. حسن رياض والشاعر رفعت المنوفي.

************

اليوم..
وزارة الثقافة على طاولة المثقفين
بغداد – طريق الشعب
يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بالتعاون مع الجمعية العراقية لدعم الثقافة، هذا اليوم الثلاثاء، ندوة حوارية موسعة تحت عنوان "أية وزارة للثقافة نريد؟".
الندوة التي من المقرر أن تبدأ في الساعة الرابعة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس – بغداد، تشارك فيها أسماء مرموقة ومنظمات ثقافية معروفة.
ووفقا للاتحاد والجمعية، فإن بيانا سيصدر عن الندوة ليقدم لاحقا إلى رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة السيد عادل عبد المهدي.

***********

الناقد إسماعيل إبراهيم
عن "شعر سلام الواسطي"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، الناقد اسماعيل ابراهيم عبد، ليتحدث عن "شعر سلام كاظم الواسطي بين عصمة اللغة وشعبيّتها".
تبدأ الجلسة التي ستديرها الشاعرة غرام الربيعي، في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

نقابة معلمي المحمودية
تستعيد مقرها
المحمودية – اياد علي
افتتح أمين سر نقابة المعلمين في الكرخ نديم البلداوي ومدير تربية قضاء المحمودية علي نجم الربيعي، أخيرا، مقر نقابة المعلمين في القضاء، الذي كان مستغلا من قبل جهات حكومة منذ عام 2003.
حضر الافتتاح جمع من التربويين والناشطين، والعديد من ممثلي الأحزاب السياسية الذين وجهت إليهم دعوة للحضور، بينهم سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحمودية الرفيق سعدون غاوي، وسكرتير مكتب المعلمين في منطقة الكرخ الثانية الرفيق اياد علي.
وكانت النقابة قد بذلت جهودا لاستعادة مقرها الذي استغل بعد عام 2003 من قبل جهات حكومية، حتى حصلت على قرار قضائي يفيد بأحقيتها في المقر.

***************

ليس مجرد كلام...
تلوّث مياه الشط.. نتائج كارثية !

قبل يومين وأنا أستمع إلى محاضرة الخبير الزراعي علاء البدران في اتحاد الأدباء والكتّاب في البصرة ، الحقيقة أقول : أُصِبْتُ بالذهول مما سمعته عن تلوّث مياه شط العرب والأرقام الهائلة حول نسبة الأملاح وكلوريد الصوديوم والكبريتيك وحامض النتريك وغيرها ،، والتي أدّت وستؤدّي حتما إلى هلاك الزرع والضرع ، حيث إنّ الشط سيخلو من أي أثر للحياة فيه نتيجة ارتفاع النسبة هذه. وستموت بالتأكيد مليونا نخلة من أصل ثلاثة ملايين هي كل ما موجود من النخيل في البصرة ، إضافة إلى إننا فقدنا أندر أنواع السلاحف الموجودة في العالم (الرفش) والمهددة بالانقراض ، حيث كان يوجد منها أعداد قليلة في العراق فقط ــ بمعنى أنها قد تكون انقرضت تماما من على سطح الأرض!
الأرقام والنتائج أصابتني بنوبة ألم قوية لحظة سماعها والتفكير بما ستؤول إليه أمور أرضنا وناسنا من جرّاء ارتفاعها بسبب اللسان الملحي الممتد من الخليج ومخلّفات المعامل والمصانع والمياه الثقيلة التي تصبّ في شط العرب ، وانخفاض نسبة الاطلاقات المائية القادمة من دجلة والفرات وغيرها. كما لم نلاحظ حتى هذه اللحظة تحركا للحدّ من هذا الارتفاع ، ولا خطوة باتجاه الحفاظ على ما تبقّى من زرعنا وحيواناتنا وبالتالي إنساننا!
هل تركنا الأمور تسير كيفما اتفق وجلسنا ننتظر الكارثة؟!
أم هل سيتحرك ضميرنا ذات صباح ونشمّر عن سواعدنا لنزيل هذا اللسان ولو بالقدر الذي نستطيعه ؟!
أم هل..؟ وهل ..؟ وهل ..؟!
تساؤلات كثيرة جالت في خاطري وأنا أتذكّر طفولتي وشبابي في ستينات وسبعينات القرن الماضي ، إذ كنت أسبح وأقراني في النهر المحاذي لبيتنا ، وبعض الأحيان في الشط حيث قريتي الغافية عند تخوم الخليج جنوب الفاو. وكيف كان الماء يجري عذباً صافياً تلبط الأسماك فيه وتنتشر الحشائش والأشجار والنخيل على ضفة الشط ناشرة الخضرة في كل مكان. وكيف كنّا نشرب منه مباشرة دون الاستعانة بمحطات تحلية وغيرها ، كما كنت أشاهد اللنجات الكبيرة (الابوام) وهي تمخره قادمة من الهند وباكستان ودول الخليج لتتزود بالماء العذب منه وتنقل بعضه إلى دول الخليج أيضا!
لقد كان الشط لوحة جمال رسمتها الطبيعة على وجه الأرض والنخيل والأشجار تحفّ به ساعة الغروب وعند شروق الشمس والنوارس تطير هنا وهناك لتلثم وجه الماء!
علينا أن نفكّر بجدّيةٍ وبضميرٍ عراقيٍّ حيّ ينبض وفاءً لهذه الأرض وناسها، في كيفية إنقاذ البصرة وأهلها من هذه الكارثة البيئية، وان نسع لبناء (هويس بحري) الآن بالسرعة الممكنة مع فتح قنوات من أمامه باتجاه السيبة والفاو كي يصلها الماء العذب لتستعيد الأرض حياتها !
صدقوني .. إذا لم نتحرك وبأقصى سرعة وبضمير حيّ طبعا، سنندم على أرض كانت جنة البستان لكننا تركناها للموت والبوار ذات يوم !

عبد السادة البصري

************

شدد على فصل ماء الشرب وتأمينه أولاً للمواطنين
د. حسن الجنابي في محاضرة عن "العراق والمياه"
بغداد – طريق الشعب
ضيّفت الجمعية العراقية لدعم الثقافة وملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الخميس الماضي، وزير الموارد المائية د. حسن الجنابي، الذي ألقى محاضرة بعنوان "العراق والمياه.. الحاضر والمستقبل".
المحاضرة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس في بغداد، حضرها رئيس الجمعية الرفيق مفيد الجزائري، وجمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين.
أدار المحاضرة الناقد التشكيلي د. جواد الزيدي، وافتتحها بكلمة قال في مطلعها ان "للعراق مع المياه قصة طويلة اقترنت بنشوء مدنه الأولى والسلالات التي حكمته، ووجود التجمعات الإنسانية على أرضه. ومنذ ذلك الوقت سميت حضارته الأولى بحضارة وادي الرافدين أو حضارة الماء والطين، بمعنى ان تلك الحضارة اكتسبت خصائصها من نصف مكونات الوجود، الماء والتراب أو الطين".
وأضاف قائلا في معرض حديثه عن الحواجز المائية التي كانت منتشرة في العراق، انها "كانت تستر المناضلين في أزمنة الظلم والخوف، هؤلاء الذين كانوا ينتظرون (المعيبر عبد) لكي يستر قميصه على الذين يرومون العبور إلى الضفة الأخرى، أو الذين اختبأوا فيه أملا بساعة الخلاص، أو الذين تمترسوا مدججين بالسلاح في هور الغموكة للبدء من هناك صعودا إلى أعالي النهر، ليكتبوا ملحمة خالدة لا زالت ماثلة في الأذهان".
وتابع د. الزيدي في كلمته انه "منذ ثلاثة عقود مضت كنا نتحسس أن المعارك المقبلة والصراعات الآتية هي صراعات ومعارك المياه وسياسة إدارتها. وحدث ما كنا نخافه. فالأهوار تم تجفيفها، وحوضا دجلة والفرات في أدنى مناسيبهما، ما لحق الضرر بالزراعة والواردات العراقية، والبصرة ومدن أخرى لم يصلها ماء الشرب، أهم أسباب الحياة".
د. حسن الجنابي، وفي معرض محاضرته، تطرق إلى واقع المياه ومستقبلها في العراق، ملقيا الضوء على الازمة المائية المتفاقمة اليوم، وعلى تداعياتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية, وسبل مواجهتها، على اعتبارها أزمة تمتد جذورها إلى نهايات القرن الماضي.
ثم تحدث عن تداعيات تجفيف الاهوار, وتراكماتها بسبب تجاوز الدول المتشاطئة مع العراق على حصة العراق المائية, من خلال بناء السدود في كل من تركيا وسوريا وايران، بالاضافة الى تضاؤل كميات الامطار وارتفاع درجات الحرارة، وسوء إدارة الحكومات المتعاقبة لملف المياه، مشيرا إلى ان ذلك كله ساعد على تمدد الصحراء في البلد.
وشدد الوزير من خلال استعراضه تداعيات أزمة المياه، على ضرورة تحديد الاولويات، وفي مقدمتها تأمين الماء الصالح للشرب للعراقيين كافة، ومن ثم توفير مياه الري للاراضي الزراعية التي تستهلك بحدود 75 في المائة من كميات المياه، مؤكدا أهمية ترشيد الاستهلاك, واعتماد الطرق الحديثة في الري والتحلية، الأمر الذي يساهم في تقليص الفجوة بين الكميات المتوفرة والحاجة الفعلية.
وذكر د. الجنابي ان "القدرة التخزينية للمياه في العراق، تبلغ بحدود 150 مليار متر مكعب, في حين ان ما يمكن خزنه من الحصة المائية الحالية يبلغ 40 مليار متر مكعب. ما يعني ان حل الازمة الحالية لا يتطلب بناء سدود جديدة".
أما بخصوص أزمة المياه الأخيرة في محافظة البصرة التي لا يتوفر فيها الماء الصالح للشرب، فقد أكد الوزير ان الأسباب الحقيقية للأزمة لا تعود إلى نقص المياه "فقد قامت وزارة الموارد المائية بتوفير الكميات اللازمة، وان سبب الأزمة هو تعطل القسم الاعظم من محطات التحلية، وعدم تشغيل محطات تم استلامها منذ عام 2006".
واختتم د. الجنابي محاضرته مشددا على اهمية تضافر جهود مؤسسات الدولة ذات العلاقة من أجل حل مشكلة المياه، وعلى ان تضع الحكومة معالجة أزمة المياه ضمن أولويات مهامها، وذلك لتلافي التداعيات الخطيرة من تصحر، ونزوح اعداد كبيرة من أبناء المدن التي تعتمد الزراعة، وارتفاع نسب الفقر والبطالة.
وفي الختام قدمت الكاتبة سافرة جميل حافظ لوح الجواهري للمحاضر، وقدم له الرفيق مفيد الجزائري باقة ورد.

*************

في بعقوبة
"مكتبة الأصدقاء" تقدم دروسا تعليمية وفنية للأطفال
بعقوبة - انتصار الميالي
تواصل "مكتبة الأصدقاء الطيبون" التابعة إلى فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة ديالى، تقديم الدروس التعليمية والفنية للأطفال.
ومن بين النشاطات الأخيرة التي نظمتها المكتبة، هو لقاء مع الأطفال تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد. وقد تضمن اللقاء التعريف برابطة المرأة العراقية ودورها في الاهتمام بالأطفال، وتقديم الخدمات الهادفة لهم، والاهتمام بهم، ومساعدتهم في التعلم وتنمية ما يمتلكونه من مواهب وهوايات.
وتحرص رابطة المرأة من خلال كوادرها في محافظة ديالى، على مد يد العون للأطفال الذين هم بحاجة ماسة للاهتمام، بناء على رغبة من أهاليهم. حيث قامت المكتبة في لقائها الأول مع الأطفال، بتقديم دروس حول فن الخياطة و"التفصيل"، وغير ذلك من النشاطات المحببة لدى هذه الشريحة.
فيما قدمت المكتبة في لقائها الثاني مع الأطفال، دروسا منوعة، وأجرت مراجعة لهم حول ما تعلموه في اللقاء الأول. كما قامت بتدريب الفتيات منهم، استعدادا للمشاركة في فعاليات "مهرجان السلام" الذي من المقرر أن تشهده محافظة ديالى منتصف تشرين الثاني القادم، والذي يشتمل على فعاليات ثقافية وفنية ومعارض للأعمال اليدوية والخياطة.
من جهتها تقول سكرتيرة فرع الرابطة في المحافظة زينة أمير كاظم، التي تعمل متطوعة لتقديم الدروس إلى الأطفال وتدريبهم، ان شريحة الأطفال تعاني الإهمال وعدم توفر احتياجاتها الرئيسة كبرامج تعليم الفنون والرياضة وتنمية المواهب، مشيرة إلى ان البعض من الأطفال يواجهون مشكلات في مدارسهم، تتمثل في "الدوام الثلاثي"، وعدم وجود مكتبات للمطالعة وقراءة الكتب داخل المدارس، فضلا عن معاناتهم بسبب تردي الخدمات في المحافظة وعدم تعبيد الطرق التي يسلكونها للوصول إلى مدارسهم، على الرغم من الشكاوى التي قدمها الأهالي للجهات المعنية، والتي لم تلق استجابة.
وتضيف سكرتيرة فرع الرابطة انها وجدت الأطفال متلهفين لإيجاد من يعلمهم ويستمع لهم ويطلع على أفكارهم ويهتم بهم ويساعدهم في معالجة مشكلاتهم، موضحة ان هذا الأمر يوجب على المؤسسة التربوية بشكل خاص والدولة بشكل عام، الالتفات الجاد إلى شريحة الأطفال والاهتمام بها.
يذكر إن رابطة المرأة العراقية تحرص على تنفيذ برنامجها الخاص بالأطفال، عبر فتح المكتبات في فروعها، وحتى في المدارس، لتقوم بدورها في تعليم الأطفال وتوعيتهم، وتساهم في إنشاء أجيال واعية واعدة.

***********

"نادي الصيد" يستذكر رواد الإعلام والأدب الراحلين
بغداد – طريق الشعب
أقام المنتدى الثقافي التابع إلى "نادي الصيد" العراقي في بغداد، السبت الماضي، حفل استذكار لعدد من رواد الإعلام والأدب والبحث الأكاديمي الراحلين.
الحفل الذي حضره جمع من المثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشؤون الثقافية والأدبية، استهله رئيس النادي وعميد منتداه الثقافي د. حسنين فاضل معلة، بكلمة شدد فيها على اهمية استذكار رواد الثقافة الراحلين وتكريمهم، تقديرا ووفاء لدورهم في خدمة المجتمع، مشيراً إلى أن النادي ماضٍ في تنظيم مثل هذه النشاطات بشكل دوري.
وتضمن الحفل مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، عن سير الرواد الراحلين ومنجزاتهم، وهم كل من الشيخ جلال الحنفي، القاضي عبد القادر إبراهيم علي، الأستاذ فيصل فهمي سعيد، المؤرخ سالم الآلوسي، د. محمد خضر العاني، د. نوري مصطفى بهجت، الباحث والمحقق عبد الحميد الرشودي، الشاعر محمد جواد الغبان، السيد يوسف فارتان والفنانة التشكيلية زينب عبد الرزاق مبارك.