العدد 43 السنة 84 الأثنين 8 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

أكد لكوبيتش حاجة العراق إلى المزيد من مساعدات المجتمع الدولي
رئيس الجمهورية يلتقي "سائرون": بناء دولة حديثة لتلبية طموحات الشعب والخروج من مرحلة الفشل

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال لقائه وفدا من "سائرون"، امس الأحد، ان المرحلة المقبلة ستشهد انطلاقة جديدة للخروج من مرحلة الفشل، فيما اعرب الوفد عن ثقته بقدرة رئيس الجمهورية على لعب دور فاعل وحيوي يضمن جعل المرحلة المقبلة مرحلة تحقق التغيير البناء.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد وفد كتلة سائرون برئاسة نصار الربيعي، الذي بارك باسم الكتلة ومؤيديها تولي مهامه الرئاسية رسميا".

دور فاعل وحيوي

وأكد رئيس وأعضاء الوفد بحسب البيان "ثقتهم العالية بقدرة رئيس الجمهورية على لعب دور فاعل وحيوي يضمن جعل المرحلة المقبلة مرحلة تحقق التغيير البناء الذي ينتظره العراقيون ويلبي طموحاتهم بالتقدم والامن والازدهار وتمنوا له ذلك".
وأعرب صالح عن "تثمينه العميق لحرص زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على نجاح المشروع الوطني وتشكيل حكومة راعية لمصالح العراقيين"، ومعبرا عن "شكره وسعادته بالزيارة وبروح الدعم والتضامن التي عبر عنها وفد سائرون".

انطلاقة جديدة

وأكد ثقته القوية وأمله الكبير بان "المرحلة المقبلة ستشهد انطلاقة جديدة وفعلية للبلاد باتجاه الخروج من مرحلة الاحباط والفشل في بناء مؤسسات الدولة الحديثة التي تحمل الشعب العراقي الصبر والتضحيات الغالية من أجل رؤيتها تتحقق كواقع ملموس".

التعاون الشامل

كما شدد رئيس الجمهورية على "أهمية التعاون الشامل والتنسيق العالي والاحترام المتبادل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية"، مؤكدا على أن "الرئاسة ستولي اهتماما جادا بالالتزام بالدستور وتعميق العلاقات المؤسساتية مع الحكومة وأجهزة الدولة كافة والعمل على تشريع القوانين المؤجلة أو المطلوبة وفي مقدمتها قانون الموارد المائية".

دولة حديثة

وشدد صالح على ان "رئاسة الجمهورية ستكون لكل العراقيين بدون تمييز"، كما أشار إلى "ضرورة الانطلاق للعمل البناء معا من أجل تعزيز الوحدة الوطنية باعتبارها اللبنة الاساسية لبناء دولة حديثة كفيلة بتلبية طموحات الشعب العراقي وتطوير النظام الديمقراطي الاتحادي، فضلا عن النهوض بالواقع الامني والخدمي في البلاد ومحاربة الفساد والترهل الاداري".

تحقيق الطموحات

وفي السياق، استقبل رئيس الجمهورية، في قصر السلام، امس الاحد، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ورئيس بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق يان كوبيتش.
وأعرب كوبيتش في مستهل اللقاء عن خالص تهانيه بانتخاب برهم صالح رئيسا للجمهورية، مؤكدا ثقة واهتمام المجتمع الدولي بان تكون المرحلة المقبلة مرحلة تحقيق طموحات الشعب العراقي بالأمن والاستقرار والازهار، متمنيا لرئيس الجمهورية النجاح في مهامه.
بدوره ثمن صالح عمل بعثة (يونامي)، مؤكدا على استمرار حاجة العراق الى المزيد من مساعدات المجتمع الدولي في مشاريع اعادة الاعمار والمصالحة فضلا عن المجالات الامنية والدبلوماسية.
واستعرض كوبيتش نتائج لقاءاته الدولية بشأن العراق، معربا عن استعداد المجتمع الدولي مواصلة دعمه للعراق في مختلف المجالات.


********

اليوم.. الإعلان عن نتائج القبول المركزي في الجامعات
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التعليم العالي، ان نتائج القبول المركزي في الجامعات، سيتم إعلانها اليوم الاثنين.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "يوم غد (الاثنين) سيتم إعلان نتائج القبول المركزي في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2018 /2019". وأضافت الوزارة في بيانها أن "الإعلان سيكون في تمام الساعة الـ12 عشر ظهراً".
يذكر أن وزارة التربية العراقية كانت نشرت في 2 آب المنصرم نتائج امتحانات الصف السادس إعدادي بفرعيه العلمي والأدبي.

**************

صدور طبعة ثانية للعملة العراقية
بعد إجراء بعض التغييرات
بغداد – طريق الشعب
اصدر البنك المركزي، امس الاحد، طبعته الثانية من الأوراق النقدية للفئات (25000، 10000 ، 1000 ، 500 ، 250) دينار، مؤكدا انه سيستمر التداول بالأوراق النقدية حالياً من الفئات أعلاه مع الفئات الجديدة من دون أية نية لسحبها.
ويبين البنك ان المتغيرات على الفئات المذكورة كانت على النحو التالي: بالنسبة الى الفئات (25000 ، 10000 ، 500 ، 250) دينار، تضمنت كتابة اسم السيد المحافظ بدلا من توقيعه في الإصدار القديم، انسجاماً مع ما هو متبع الآن في دول أخرى، كما تم تعديل التاريخين الهجري والميلادي إلى التاريخين (1440ه -2018م).
اما فئة الـ (1000) دينار فتم تغيير وجه الورقة النقدية حيث وضع شعار "إدراج أهوار وآثار جنوب العراق على لائحة التراث العالمي" بدلاً من صورة الدينار الإسلامي في التصميم القديم، بناءً على قرار صادر بهذا الشأن إضافة الى كتابة اسم المحافظ أيضا بدلا من توقيعه في الإصدار القديم وتعديل التاريخين الهجري والميلادي إلى التاريخين (1440ه -2018م).
وأعلن البنك المركزي العراقي، في 4 تشرين الاول 2018، عن طرح كميات كبيرة من العملة للفئات الصغيرة الاسبوع المقبل، مشيرا الى أن الفئات ستتضمن إجراء تغيير بالشكل.

**********

برهم صالح لم يغير الطاقم الرئاسي وعادل عبد المهدي يكذّب "معلومات مفبركة"

بغداد – طريق الشعب
كشف شيروان الوائلي، احد مستشاري رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الأحد، حقيقة تغيير الرئيس الجديد الطاقم الرئاسي، بعد استلامه المنصب.
وقال الوائلي لموقع "شفق نيوز"، ان "الانباء التي تحدثت عن اجراء برهم صالح عمليات تغيير في الطاقم الرئاسي الوظيفي غير صحيحة، والى هذه اللحظة لم يتغير اي شيء منذ قدوم صالح الى المنصب".
وبين ان "مستشاري الرئيس أنفسهم والموظفين ايضا، وكذلك موظفي الديوان الرقابي، لكن بعض وسائل اعلام تبث انباء غير دقيقة من أجل اثارة الرأي العام ليس الا".
ونشرت وسائل اعلام ومواقع تواصل اجتماعي، في وقت سابق، انباء عن اجراء رئيس الجمهورية الجديد برهم صالح تغييرات كبيرة في الطاقم الوظيفي في ديوان رئاسة الجمهورية.
كما اصدر مكتب رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، بياناً بشأن "معلومات مفبركة" عن قرارات تم اتخاذها، مؤكداً ان ما ينسب من تصريحات لمصادر او وجود قرارات صادرة منه "كاذبة".
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدداً من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي تنسب تصريحات لا صحة لها باسم رئيس مجلس الوزراء المكلف وكذلك معلومات مفبركة عن قرارات تم اتخاذها تنسبها لمصادر مجهولة".
وأضاف أن "ما ينسب من تصريحات لمصادر او وجود قرارات صادرة منه كلها اخبار كاذبة جملة وتفصيلا ولم يصدر اي شيء بخصوصها"، داعياً الى "الاعتماد على الاخبار الرسمية التي تصدر عن عادل عبد المهدي او المكتب الاعلامي حصراً".
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، اخبارا عدة نسبت لرئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي منها اعتبار العام الدراسي الحالي سنة عدم رسوب او تعيين بعض الشخصيات في مناصب وزارية سياسية واستحداث مناصب جديدة في حكومته.

*************

تصاعد العنف التربوي في العراق يثير مخاوف مفوضية حقوق الإنسان

بغداد – طريق الشعب
أعربت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق عن قلقها من تصاعد العنف التربوي في المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد.
وأكد مسؤول ملف التربية والتعليم في المفوضية العليا لحقوق الانسان، أنس اكرم، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "تصاعد ظاهرة السلوك العدواني العنيف للمعلمين والمدرسين في المدارس العراقية مؤشر خطير يزيد من نسبة العزوف والتهرب المدرسي، ويضاعف نسب الأمية التعليمية في العراق، ويهدد تماسك المجتمع العراقي". وشدد على أن "حادثة مدرسة الحكمة الابتدائية في بغداد التي كانت ضحيتها التلميذة ريماس الجنابي، وكذلك ما تناقل عن حادثة اخرى في ذي قار، يعزز مخاوفنا من استفحال هذه الظاهرة في باقي مدارس المحافظات العراقية وتحولها الى سلوك ملاصق للكوادر التدريسية والتعليمية وانتهاك صريح مع سبق الإصرار لحق التعليم، وهو ما يوجب على وزارة التربية ومديريات التربية في المحافظات معالجة هذه الظاهرة واتخاذ العقوبات الانضباطية للحد منها إن تطلب الأمر".
وطالب اكرم "ذوي الطلبة المعنفين الى مراجعة مكاتب المفوضية في المحافظات لضمان حقهم في الشكوى والتقاضي والتعاون لمكافحة هذه الظاهرة قبل استفحالها، وبنفس الوقت تهيب المفوضية العليا لحقوق الأنسان بالكوادر التربوية والتعليمية الى اعتماد النظم والمعايير الدولية في التربية والتعليم التي أقرتها منظمة التربية والعلوم (اليونسكو) وبما يضمن إعداد جيل متعلم ومحصن ضد الآفات المجتمعية التي تسعى الى نخر جسد المجتمع العراقي".

***************

برنامج مشترك للعراق وكندا والبنك الدولي دعماً للنساء ولحمايتهن اجتماعيا
تجمع برلماني نسوي في مجلس النواب ومنحة نحو مليوني دولار
لتمكين المرأة العراقية

 

بغداد – طريق الشعب
أعلن، في العاصمة بغداد، امس الاحد، تأسيس تجمع البرلمانيات العراقيات ضمن مجلس النواب، فيما تم الكشف عن تقديم منحة قدرها 1.95 مليون دولار لدعم جهود العراق الرامية إلى تعزيز الأنظمة وتنفيذ برامج تمكين المرأة.
وذكرت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان أهمية هذا التجمع البرلماني، قدماً تأتي في اطار أجندة تمكين المرأة، مشيرة الى ان كل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تدعم التجمع البرلماني النسوي.
وكشف بيان آخر عن "يونامي" نشرته وكالات انباء محلية، عن ان كل من البنك الدولي والحكومة العراقية والحكومة الكندية، اتفقوا على تقديم منحة قدرها 1.95 مليون دولار لدعم جهود العراق الرامية إلى تعزيز الأنظمة وتنفيذ برامج تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا.
ويتألف برنامج "المرأة والحماية الاجتماعية في العراق: نحو التمكين الاقتصادي" من مكونين متكاملين، أولهما سيسهم في إنشاء قدرة تشريعية ومؤسسية طويلة الأجل لتعميم منظور المساواة بين الجنسين، في حين يطبق المكون الثاني برامج ستدعم التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة في العراق، بما في ذلك برامج ريادة الأعمال للمرأة الفقيرة والأكثر هشاشة.
وتعقيباً على هذه المنحة، قال ساروج كومار جها، مدير دائرة المشرق بالبنك الدولي: "نحن متحمسون لإقامة شراكة مع حكومة كندا لدعم تمكين المرأة في العراق. ونحن ملتزمون بدعم المرأة في العراق وسنعمل بلا كلل لضمان حصول المرأة العراقية على فرصة المشاركة الكاملة في جميع جوانب الحياة والإسهام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعراق".
من جهته، قال مهدي العلاق، الأمين العام لمجلس الوزراء، "سيدعم هذا البرنامج الجهود الجارية بقيادة الحكومة لتمكين المرأة. وسيساعدنا على تمكين المرأة من خلال الحد من القيود القانونية والمؤسسية والاجتماعية وإطلاق العنان لمهاراتها وطاقتها من أجل جعل اقتصادنا ومجتمعنا أكثر قوة".
وقال السفير بول غيبارد، سفير كندا الأول المقيم في العراق منذ عام 1991 "كندا تدرك أن دعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة هو أفضل وسيلة لبناء عراق أكثر سلماً وأكثر شمولاً وازدهاراً. ومع شركائنا من البنك الدولي والحكومة العراقية، سنعمل على تمكين المرأة كي تتمكن من لعب دور حيوي في ترسيخ السلام والحفاظ عليه في مجتمعها المحلي - وهو شرط ضروري لتحقيق نمو اقتصادي أقوى في العراق".
وسيستلزم البرنامج، وفق البيان، إجراء مراجعة لبرامج تمكين المرأة القائمة وتقديم المساندة الفنية من خلال حلقات العمل وجلسات العمل للمسؤولين الحكوميين بشأن تدعيم تصميم هذه البرامج وتنفيذها، وكذلك تعزيز خطط الرصد والتقييم.
ص 2

الإعدام لإرهابي قتل قساً في الموصل

بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية حكماً بالإعدام شنقا حتى الموت بحق مدان قام بقتل قس مسيحي بعد خطفه في مدينة الموصل.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضايا أحد الإرهابيين أقدم على قتل قس مسيحي وأصدرت المحكمة عليه حكما بالإعدام".
وأضاف بيرقدار، ان "العملية تمت بعد ان اعترضت ثلاث سيارات موكب المجنى عليه وقاموا بإطلاق النار على سيارته وقتل حمايته وخطفه ومساومة الكنيسة على دفع 50 الف دولار مقابل إطلاق سراحه لكن الكنيسة لم تدفع الفدية".
وتابع أن "حكم الإعدام بحق الإرهابي يأتي استنادا إلى أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".

**************

أهالي الزبير يحتجون على انقطاع الماء وفلاحون في "النجمي" يطالبون بزيادة حصتهم منه
تظاهرات طلابية في البصرة والمثنى تطالب بدور ثالث
وبإعادة نظام التحميل في الجامعات
بغداد – طريق الشعب
تظاهر عدد من طلبة الكليات الحكومية في محافظتي البصرة والمثنى، امس الأحد، مطالبين بتنظيم دور ثالث والسماح بعودة المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة وإعادة العمل بنظام التحميل والعبور، وفيما تظاهر مواطنون في قضاء الزبير، غربي البصرة، احتجاجا على انقطاع المياه في منطقتهم، احتج مزارعون في ناحية النجمي، شمالي المثنى، على عدم توفير الحصص المائية الكافية لتنفيذ الخطة الزراعية.
دور ثالث

ذكرت وكالات انباء محلية، إن عدداً من طلبة الكليات والمعاهد الحكومية في محافظة البصرة، تظاهروا سلمياً قرب مقر رئاسة جامعة البصرة في شارع الكورنيش، مبينة أن المتظاهرين طالبوا بمنح الراسبين دوراً ثالثاً، والسماح للمرقنة قيودهم بالعودة الى مقاعد الدراسة، وعدم إلغاء نظام التحميل والعبور للمراحل غير المنتهية.
وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الاحد، عدم وجود أي نية لديها لإعادة النظر في إلغاء قرار تحميل المواد الدراسية لطلبة الجامعات، مبينة بان حالات التحميل وامتحان الدور الثالث حالات طارئة لا تمثل أساسا في التعليم العالي.
وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي، في تصريح صحفي، ان التعليم العالي تعمل على حسر ظاهرة التحميل وهي تنتظر انتهاء المراحل العليا من الدراسة الجامعية وتخرجهم حتى يتم الانتهاء بشكل تام من نظام التحميل.
ولفت العبودي الى ان الوزارة هي مؤسسة علمية بالأساس كما ان المؤسسات الجامعية العراقية غير معزولة عن العالم لذا من غير المنطقي ارتجال قرارات قد تمس سمعة تلك الجامعات ورصانتها العلمية كنظام التحميل والدور الثالث.
وتابع ان المقبولين منذ العام الماضي ابلغوا بإيقاف العمل بنظام التحميل وهم حاليا في المرحلة الثانية.

ازمة مياه اسالة

وفي البصرة أيضا، اعتصم عدد من مواطني منطقة حي الفداء في قضاء الزبير غربي البصرة امام دائرة ماء الزبير للمطالبة بحل ازمة مياه الاسالة التي تعاني منها منطقتهم منذ اكثر من عام.
وقال عدد من المواطنين، لوسيلة اعلام محلية، ان تواجدهم امام دائرة ماء الزبير هو لإيجاد حل لمشكلتهم التي وصفوها بالمستديمة في شحة وانقطاع مياه الاسالة والتي تسببت بمعاناة ومشاكل لأكثر من 600 عائلة، مؤكدين على ضرورة مد انابيب جديدة لشبكة المياه وربط مضخة دفع جديدة مع زيادة ضخ المياه لمنطقتهم بشكل مستمر وبدون مراشنة.
من جانبه، بين رئيس المجلس المحلي للقضاء احمد ياسر الصالحي، الذي التقى بالمواطنين ان "هناك عدة حلول لحل مشكلة شحة المياه في منطقة الفداء ومنها ربط مضخة كبيرة على الانبوب المغذي لغرض ايصال المياه"، مطالبا دائرة ماء البصرة بالإسراع في حل مشكلة ضخ المياه من محطة Rzero في ابي صخير وزيادة الاطلاقات المائية.
ولفت الصالحي الى ان المشكلة الرئيسة لشح مياه الاسالة في بعض مناطق الزبير هو بسبب قلة وصول كميات المياه من مشروع محطة Rzero، فيما باشرت كوادر دائرة ماء الزبير مع تواجد المواطنين في العمل على مد انابيب وربطات ونصب مضخة في المنطقة لحل المشكلة.

إعادة نظام التحميل

وفي المثنى، تظاهر العشرات من طلبة جامعة المثنى، امس الأحد، امام مبنى الجامعة، للمطالبة بإعادة نظام التحميل وإصدار قرار بمنح الطلبة المكملين دورا ثالثا لأداء الامتحانات النهائية.
وقال عدد منهم، ان مطالبهم موجهة لوزارة التعليم العالي بإعادة نظام التحميل ومنح الطلبة المكملين فرصة لأداء امتحانات الدور الثالث، داعين المرجعية الدينية إلى التدخل لتحقيق مطالبهم.
كما أكدوا استمرارهم في تنظيم الاحتجاجات إلى أن يعاد النظر بالقرارات التي صدرت من وزارة التعليم العالي بشأن نظام التحميل والغاء الدور الثالث.

زيادة الاطلاقات المائية

وفي المثنى أيضا، تظاهر عدد من المزارعين في ناحية النجمي شمالي المحافظة، امس الأحد للمطالبة بتوفير الحصص المائية لمناطقهم والإسراع في تنفيذ الخطة الزراعية ، وزيادة الاطلاقات المائية في نهر الرميثة.
وذكر عدد منهم، ان تظاهراتهم تهدف إلى توجيه رسالة الى الحكومتين المحلية والمركزية لتوفير المياه وانعاش واقع الزراعة في مناطقهم، مشيرين إلى أن زيارة وزير الموارد المائية إلى المحافظة في الأيام الماضية أسهمت في حل جزء من الأزمة وفي مناطق معينة، مؤكدين أن مطالبهم مستمرة منذ 5 اشهر دون جدوى.
وأضافوا أن مناطقهم تعيش أزمة حقيقة بسبب شح المياه مما ادى الى توقف الزراعة وتأثر المواشي .

***********

خبير لدعوى الطعون
في قانون شركة النفط الوطنية
بغداد – طريق الشعب
قررت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاحد، انتخاب خبير لتقديم تقرير فني ومالي بخصوص الطعون الواردة على بعض من المواد في قانون شركة النفط الوطنية رقم (4) لسنة 2018، فيما تم تأجيل المرافعة الى الثالث من الشهر المقبل.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها، برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طعوناً وردت على مواد في قانون شركة النفط الوطنية".
واضاف أن "المحكمة وجدت، بعد تدقيق الدعوى واللوائح المتبادلة بين الاطراف، أن الطعون تنطوي على جوانب فنية ومالية تستدعي الاستعانة بخبير أو اكثر".
واشار إلى ان "التقرير الذي يلزم ان يقدمه الخبير يتضمن المقارنة بين مشروع القانون المقدم من الحكومة، ومواد القانون الذي شرعه مجلس النواب، وهل ترتب التعديلات اعباءً مالية على الحكومة؟".
وبين المتحدث الرسمي أن "مهمة الخبير تتضمن ايضاً ايضاح هل ان التعديلات الجارية على المشروع قد تخطت الدور المرسوم لشركة النفط الوطنية، كما ورد في مشروع الحكومة وترتب عليها التزامات مالية غير محسوبة".
واستطرد أن "المحكمة قررت انتخاب خبير بعد أن ترك لها اطراف الدعوى ذلك، في حين قررت دعوة الخبير المنتخب لتكليفه بمهمته وتحليفه اليمين يوم 9/ 10/ 2018، وتأجيل المرافعة إلى يوم 6/ 11/ 2018، لمنحه مهلة لتقديم تقريره".

**********
العراق ثاني مستورد للبضائع الإيرانية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مصلحة الكمارك الايرانية، عن تقدم العراق الى المرتبة الثانية أكبر مستورد للسلع الايرانية، بتوريد 9,618 مليون طن من السلع بقيمة 4,564 مليار دولار خلال فترة 21 آذار حتى 22 أيلول 2018 بنمو سعري 44,58 في المائة وكمّي 45,32 في المائة على أساس سنوي.
وبحسب البيانات الصادرة عنها "فأن الصين تصدرت قائمة المستوردين بـ 13.703 مليون طن بقيمة 4,633 مليار دولار بنمو سعري 11,62 في المائة".
وأظهرت البيانات بأن صادرات السلع الايرانية للإمارات انخفض سعريا 0,8 في المائة ونمت كميّا 33 في المائة خلال الشهور الستة المذكورة وحلت في المرتبة الثالثة.
وأعلنت مصلحة الجمارك الايرانية أن قيمة صادرات السلع غير النفطية سجلت 23 مليارا و123 مليون دولار خلال فترة 21 مارس/آذار حتى 22 أيلول 2018، بنمو لامس 13 في المائة، قياسا بالفترة المناظرة 2017.
وأوضحت أن بالشهور الستة المذكورة، بلغت الصادرات 56 مليونا و644 طنا من السلع بانخفاض 3.6 في المائة على اساس سنوي.
بالمقابل اشارت البيانات الى أن الواردات سجلت 22 مليارا و182 مليون دولار خلال فترة 21 آذار حتى 22 أيلول 2018 بانخفاض سعري 11,93 في المائة عن الفترة المناظرة 2017.
واضافت أن حجم الواردات بلغ 16 مليونا و220 الف طن منخفضا 9,3 مليون طن عن العام السابق.
واكدت البيانات أن الصين والعراق والامارات وافغانستان والهند تصدرت الدول المستوردة للسلع الايرانية.

***********

تأجيل الدراسة في الحويجة الى إشعار آخر!

كركوك – طريق الشعب
تواجه عشرات المدارس في مركز قضاء الحويجة مشاكل كبيرة في البنى التحتية، مما تسبب في تأجيل العام الدراسي الجديد في القضاء، ويأتي هذا في وقت فتحت جميع المدارس في العراق ابوابها امام الطلاب للعام الدراسي الجديد
والتقت "طريق الشعب" مع قسم تربية الحويجة في مديرية تربية كركوك، حيث ذكر لنا مسؤولوه أن "لدينا 42 مدرسة في مركز قضاء الحويجة تعاني نقصا في جميع المستلزمات الضرورية والخاصة بالدراسة، من المقاعد والكوادر التدريسية وغرف المعلمين والادارة، كما ولدينا 10 مدارس قيد الترميم، وسبعة مدارس دمرت بالكامل بسبب الحرب ضد تنظيم داعش".
وأضافوا "لدينا نقص كبير في اعداد المدرسين والمعلمين، وذلك بسبب نزوحهم من الحويجة ابان سيطرة داعش ولم يرجعوا اليها بعد، ويأتي ذلك في وقت يمرّ اكثر من عام على استعادة القضاء من قبضة التنظيم الظلامي".
وقررت مديرية تربية كركوك، الاثنين الماضي، بعودة جميع التدريسيين الى الحويجة والمناطق التي نزحوا منها من اجل البدء بالعام الدراسي الجديد.
توجد في حدود قضاء الحويجة اكثر من 500 مدرسة، الا ان المدارس الواقعة في القرى والنواحي التابعة للحويجة افضل حالا مقارنة بمركز القضاء.
لا تمتلك تربية كركوك احصائية دقيقة عن عدد الطلاب في الحويجة، وذلك بسبب بقاء عشرات الالاف من المواطنين في مخيمات النزوح.

***********

خطة امنية في البصرة خاصة بمباراة نهائي كأس الاتحاد الآسيوي
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس خلية الأزمة في محافظة البصرة المحافظ اسعد العيداني، امس الاحد، ان الأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها وضعت الخطط الأمنية بهدف انجاح مباراة نهائي كأس الاتحاد الأسيوي التي ستقام في مدينة البصرة بين ناديي القوة الجوية العراقي والتين عسير التركمانستاني.
وقال العيداني، في تصريح صحفي، بعد الاجتماع الذي عقده مع القيادات الامنية ومسؤولين في المحافظة الذين ناقشوا من خلاله النهائي الوضع الآسيوي والوضع الامني في المحافظة والوافدين الى البصرة، ان جميع المباريات السابقة التي اقيمت في المحافظة كان نجاحها يُحسَب للجمهور البصري وان انجاح هذه المباراة يعتمد ايضا على الجمهور البصري بالتعاون مع الاجهزة الامنية.

*************

الكشف عن ملايين الوثائق التي تدين داعش في العراق
احباط هجوم انتحاري بأحزمة ناسفة في بغداد
واطلاق عملية عسكرية في جبال تلعفر
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الاحد، عن احباط هجوم انتحاري بالأحزمة الناسفة، جنوب غربي العاصمة، وفيما اطلقت قوات مشتركة، عملية عسكرية لتطهير جبال "مال ويران" في تلعفر، كشفت مفوضية حقوق الانسان، عن امتلاكها ملايين الوثائق عن جرائم داعش في العراق.

هجوم انتحاري

قال قائد عمليات بغداد، الفريق الركن جليل الربيعي، لوكالة "السومرية نيوز"، انه "توفرت معلومات استخبارية مؤكدة لدى الاستخبارات تشير الى تواجد مجموعة ارهابية في منطقة الاصلاح جنوب غربي بغداد، ضمن قاطع ف٣ ل٥٥ فق17".
واضاف الربيعي انه "على الفور تحركت قوة من العمليات الى الهدف المقصود وحين اقترابها من المنطقة تم رصد عناصر ارهابية تحاول الاختفاء في احد البزول الكثيفة بالقصب"، مشيرا الى انه "تم تطويق المنطقة والشروع في تفتيشها".
وتابع الربيعي ان "القوة استطاعت قتل ثلاثة ارهابيين يرتدون احزمة ناسفة شخصية كانوا ينوون استهداف المدنيين العزل"، موضحا ان "القوة ضبط بحوزتهم موبايل عدد ٢/ اضافة الى تجهيزات مختلفة".

عملية امنية

وقالت الحشد الشعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحشد والجيش اطلقا عملية أمنية مشتركة لملاحقة خلايا داعش في جبال مال ويران في محيط تلعفر فضلا عن تطهير الاراضي من العبوات الناسفة والالغام", مبينا ان "هندسة الميدان في الحشد شرعت في عملية رفع العبوات الناسفة والمخلفات الحربية التابعة لتنظيم داعش الإجرامي".
واضاف ان هذه العملية تأتي لتوفير مدن خاليةً من اي مخلفات حربية ومتفجرات ضمن قواطع المسؤولية.
يذكر ان القوات الامنية والحشد الشعبي تمكنت في وقت سابق من قتل واعتقال عناصر في داعش خلال عمليات امنية نفذتها في مناطق متفرقة من البلاد.

ملايين الوثائق

وفي السياق، قال عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق، فاضل الغراوي، ان عصابات داعش الإرهابية ارتكبت جرائم إبادة جماعية ضد الانسانية بحق ابناء الشعب العراقي.
وبين الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفوضية وباقي الجهات المعنية في الدولة العراقية عملت على توثيق هذه الجرائم"، مضيفا انه "توجد ملايين الوثائق التي تدين جرائم هذه العصابات التي ارتكبتها بحق أبناء الشعب العراقي والتي انتهكت فيها منظومة حقوق الانسان ولَم تستثن اي مكون من مكونات الشعب العراقي".
واضاف ان "المفوضية ستعمل على تقديم ما تمتلك من الأدلة والوثائق الى كافة الجهات القضائية والجهات الاممية التي تقوم بعمليات التحقيق وملاحقة عصابات داعش الإرهابية بما ارتكبوه".
واشار الغراوي الى ان "هذه الوثائق تتنوع بين الإفادات الرسمية للناجين والشهود أضافة الى الوثائق الورقية والصور والفيديوهات وكذلك مواقع الجرائم سواء من المقابر الجماعية أو المواقع الاخرى التي قامت بها عصابات داعش الإرهابية والتي تمثلت ببيع النساء في سوق النخاسة وتجنيد الأطفال او ما يتعلق بأماكن احتجاز النساء والأطفال وقيامهم بعملية القتل المباشر لأبناء المناطق التي تم احتلالها من قبلهم".
وتابع ان "هذه الوثائق سوف تقدم أيضا الى فريق التحقيق الاممي المشكل بموجب قرار مجلس الامن المرقم ٢٣٧٩ والذي سيعمل في العراق على التحقيق في هذه الجرائم لغرض استخدامها كأدلة لإدانة ومعاقبة عصابات داعش الإرهابية عما اقترفوه من جرائم وحشية ضد أبناء الشعب العراقي".

***********


ص3
اهالي حي السلام في ديالى وهمومهم الخدمية

يشكو اهالي حي السلام الثاني محلة العريفية ضمن منطقة جسر ديالى من جملة مثالب خدمية وهي كالاتي :
• يعاني شارع جامع المهيمن من كثرة المطبات والحفر فيه بسبب تهالكه وعدم إكسائه حيث تكثر فيه الاطيان وتجمع المياه الآسنة مما يعيق وصول الطلبة الى مدرستهم خصوصا في فصل الشتاء وتساقط الامطار.
• تأسست المدرسة الموجودة في هذه المنطقة عام ٢٠٠٨، وهي مدرسة (كعب بن زهير) للبنين، كما تتشارك معها وفي البناية نفسها مدرسة (البراق) للبنات اي دوام مزدوج وهي عبارة عن كرفانات تآكل هيكلها لتقادم الزمن.
• تحيط بالمدرسة الازبال والنفايات ومن جميع اركانها حيث تنبعث منها الروائح النتنة بين الحين والاخر مما تزكم انوف الطلبة والطالبات.
عليه يناشد اهالي العريفية الجهات المسؤولة في وزارة التربية ومجلس المحافظة والحكومة المحلية بالاستجابة لمناشدتهم وتقديم المعالجات السريعة لاهالي المنطقة والطلبة.
عن الاهالي/ سلطانة المهداوي

*******
استغاثة من الزحام المروري
في جسر الجادرية
سبق وقد الاهالي والطلبة العديد من الطلبات والمناشدات والاستغاثات لحل مشكلة الاختناق المروري في بغداد العاصمة / جانب الكرخ الذي يبدأ من منطقة السيدية وصولا الى جسر الجادرية، حيث يبلغ الازدحام ذروته على الجسر، وللعلم ان عبور جسر الجادرية الذي لا يتجاوز طوله ثلاثة كيلو مترات يستغرق اكثر من ساعة وأحيانا ساعة ونصف، مما يضطر طلبة وطالبات جامعتي بغداد والنهرين عبوره مشيا على الاقدام لكي يصلوا الى كلياتهم في الوقت المطلوب، وفي أجواء قاسية مثل حر الصيف او برد الشتاء وتساقط الامطار.
وقد تسبب الزحام المروري على جسر الجادرية بتفويت الطلبة لمحاضرتهم الاولى او حرمانهم من الامتحان احيانا، وتأخر العديد من المواطنين والموظفين عن دوامهم والتزاماتهم الوطيفية.
العديد من المواطنين طالبوا الجهات المعنية بايجاد الحلول وفك الاختناقات المرورية خلال فترة العطلة الصيفية لتخفيف بعض من معاناة الناس، لكن للأسف لم تجد المناشدات السابقة أذاننا صاغية.
عليه اليوم يطالب الكثير من الطلاب والمواطنين مجلس النواب الجديد والحكومة الجديدة ايلاء موضوع الاختناقات المرورية في الشوارع الاهتمام المناسب عبر انشاء منظومة طرق حديثة خدمة للصالح العام.

لفيف من المواطن
عنهم سامي حاتم

*******
همسة...
مجرد سؤال

قال محافظ الديوانية سامي الحسناوي في بيان له قبل بعض الوقت ان الديوانية على وشك التعرض لكارثة صحية وبيئية بسبب نقص مادة الكلور في مجمعات المياه بالمحافظة وعدم الاستجابة لمطالب الحكومة المحلية باطلاق المستحقات المالية الخاصة بشراء مادة الكلور وصيانة المضخات ومحطات المياه والسيارات الحوضية لتأمين الماء الصالح للشرب. واضاف الحسناوي ان شح مادة الكلور ستجعل الجهات المعنية في الديوانية امام خيارين اما توقف تشغيل المجمعات الكبيرة مما يسبب انقطاع الماء او التقليل من النسبة المخصصة لاستخدام مادة الكلور الامر الذي يجعل مياه الشرب دون تعقيم وبهذا تتعرض الديوانية لكارثة تهدد حياة المواطنين.
والسؤال الآن يا سادة يا كرام هل من المعقول والمنطقي ان توضع محافظة الديوانية امام هذه الخيارات الصحية والكارثية والتي تهدد حياة ملايين المواطنين فما قيمة ثمن الكلور امام هذه الرواتب والمخصصات والامتيازات الخيالية لكبار المسؤولين في الدولة. انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
• دعا مدير صحة البصرة رياض عبدالامير في تصريح صحفي الحكومة والدوائر المعنية الى ايجاد حلول سريعة قبل انخفاض درجات الحرارة دون الـ 40 درجة مئوية حيث تعتبر تلك الدرجات مع استمرار ملوحة المياه وسطاً مناسباً لانتشار مرض الكوليرا. مشيراً الى ان الحل الامثل يكمن في الاستغناء تماماً عن مياه شط العرب والتحول باي شكل من الاشكال الى مياه البدعة فقط والا فان البصرة ستكون امام خطر كبير. والسؤال الآن من سيجد حلولاً سريعة قبل ان توضع البصرة امام خطر كبير؟ نعم مَن مَن؟ انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
• قالت وزارة التربية في بيان لها ان وزير التربية محمد اقبال أصدر جملة من التوجيهات المهمة الى ادارات مدارس محافظة البصرة، مبيناً ان هذه التوجيهات جاءت للحفاظ على صحة الطلبة في ظل أزمة تلوث المياه في المحافظة . واضافت ان التوجيهات تضمنت ضرورة تنظيف خزانات المياه وتعقيمها قبل بدء الدوام الرسمي للمدارس وتوجيه الحوانيت المدرسية بعدم بيع المواد غير المغلفة وكذلك التنسيق مع الجهات الرسمية لفحص مياه الشرب.
والسؤال الآن لماذا لم تعمم تلك التوجيهات على جميع ادارات المدارس في المحافظات العراقية فان معظم إن لم تكن جميع خزانات المياه في المدارس بحاجة الى تنظيف وتعقيم، نعم بحاجة ماسة الى تنظيف وتعقيم.

كفاح محمد مصطفى

*********
شواهد ونواقص خدمية
في شارع الجمهورية ببغداد
حسين علوان
شارع الجمهورية من الشوارع المهمة والقديمة في بغداد. يبدأ الشارع من منطقة باب المعظم ويمر بشكل مواز لشارع الرشيد، نلاحظ فيه عدة أسواق منها سوق الشورجة الذي ينتهي بشارع الكفاح. كذلك توجد فيه الكثير من محلات بغداد العريقة منها محلة الميدان ومحلة العطارين ومحلة التمارة ومحلة سوق الغزل التي تباع فيها الحيوانات والطيور. وعلى جانبيه تقع عدة مساجد تاريخية، كجامع المصرف وجامع علي أفندي وجامع الخلفاء الذي يعود تأريخه الى زمن الدولة العباسية.
ارتبط شارع الجمهورية تاريخيا بانطلاق التظاهرات الشعبية العارمة اواسط القرن الماضي المنددة بالحكم الملكي وبعلاقاته المشبوهة بالأنظمة الخارجية.
اليوم من يمر بشارع الجمهورية يرى مدى الاهمال الخدمي الذي طاله كغيره من الشوارع المهمة في مدينة بغداد، فضلا عن التخريب بسبب العمليات الارهابية، واليكم بعض المشاهد السلبية بسبب هشاشة الخدمات وغيرها :
بالنظر لاختراق الشارع سوق الشورجة الذي يعد من اكبر اسواق الجملة في العراق، ووجود سوق الغزل والمحال التجارية وباعة البسطات التي امتدت على طول الشارع، فهو يكتظ يوميا بالآلاف من المواطنين مابين تجار وباعة واصحاب بسطيات ومتسوقين ومواطنين، بالاضافة الى الزخم الكبير في عدد السيارات والعربات والستوتات التي تمر في الشارع، وهذا الازدحام المزمن فيه نتيجة سوء تنظيم حركة السير وعشوائية العمل، فالفوضى تعم الشارع بين حركة العربات (العرباين ) ومزاحمة السيارات بدءا من منطقة شارع الامين حتى ساحة الوثبة.
عمليات البيع والشراء تضج في الشارع طيلة اليوم، ما يترتب عليه نقل البضائع من مخازن التجار الى محلات البيع بالجملة او المفرد في مناطق وتفرعات شوارع وازقة الشورجة، وهي عامل مضاف في تضييق حركة السيارات والسابلة في هذه المنطقة، ومن يروم المرور في الشارع صباحا يلاحظ بأم عينه حجم التجاوزات للباعة المنتشرين والذين استحوذوا على اجزاء كبيرة من الشارع المخصص لحركة السيارات، وقد نصب البعض مظلات وجنابر في وسط الشوارع واغلقها بالكامل، لتضيق حركة السير من قبل السيارات والسابلة واحيانا يولد اصطداماً مباشرا مع بعضهم يؤدي احيانا لمشاكل وشجار وتجاوزات على كرامة الآخرين الذين لا يعجبهم منظر العشوائيات في مدينتهم.
اما قصة النفايات في الشارع فلها شأن آخر، حيث تتفوق على نفايات المناطق السكنية بالنظر للمخلفات التي يرميها التجار والباعة الجوالون واصحاب البسطيات من صناديق على امتداد الرصيف وقرب المحال التجارية، وتكاد تخلق منظرا مقززا لعدم الاهتمام والتزام اصحاب المحال بنظافة المكان الذي يعملون فيه .
كما لا ننسى وجود وسائط نقل بدائية ما زالت تستخدم في الشارع مثل العربات التي تجرها الحمير والخيول، وهذه الحيوانات تلقي بفضلاتها في الشارع فتنبعث منها الروائح الكريهة ويبرز منظر مقزز الذي يزعج المتبضعين و المارين بين ثنايا الشارع.
وجود ( الستوتات ) اضاف مشهدا متخلفا اخر الى جمالية الشارع، والادهى من ذلك ان اغلب سواق الستوتات ليس لديهم معرفة بقوانين المرور وتجدهم يتسابقون على الشارع براحتهم ويخرقون الطريق حيثما يشاؤون دون رادع او محاسبة لتصرفاتهم غير القانونية .
نعم ان انتشار الجنابر والمظلات والستوتات كلها نتيجة البطالة التي يعيشها ابناء المجتمع ومن حقهم ممارسة العمل لكن يجب ان تكون هناك ضوابط يلتزمون بها ورقابة وتنظيم ومتابعة لكل حالة على حده، وجعل تنظيم حركة السير والالتزام بالقانون ونظافة المكان من اساسيات الخدمات في الشارع .
وضع الحاويات الخاصة بالنفايات من المفروضات الملزمة، ودعوة اصحاب المحلات الى رمي النفايات فيها، ومن لا يلتزم بهذه الاجراءات لابد من محاسبته او تغريمه بمبالغ مالية.
يجب وضع ضوابط لحركة سير الستوتات والزام تسجيلها في دوائر المرور وتزويد سائقيها بأجازات خاصة تسمح لهم بقيادتها والمرور في الشارع بكل انسيابية وارتياح دون ازدحام او فوضى ووضع رقابة من قبل هيئة النقل الخاص عليهم لتنظم سير مركباتهم بشكل مريح.
ان وجود اسلاك حديدية شائكة مرمية وسط الطريق وقناني الماء الفارغة المرمية فيه يعطي مشهدا غير لائق لأهم شارع تجاري في وسط العاصمة ، والذي نأمل من مجلس محافظة بغداد ان توليه اهمية خاصة به، اذ لا نعرف حتى اللحظة مهامه اتجاه العاصمة التي تعد من اسوأ مدن العالم من حيث النظافة والعمران وتجاوز على القوانين الخدمية.
ان الشارع بحاجة الى انتباه امانة بغداد، لان مقر الامانة ببنايته الواضحة يقع على الشارع وهنا من المفترض ايجاد خطة عاجلة لأعماره وتأهيله برفع الجدار الحديدي الذي وضع كمعرقل لحركة سير الاشخاص والعربات في الجزرة الوسطية واعادة الروح الى الجسر الذي صمم لعبور المشاة في منطقة الشورجة وتخصيص مناطق عبور المشاة.
دعوة ملحة لكل المسؤولين عن بغداد مهما كان موقعهم ان ينتبهوا الى العاصمة بغداد ، لانها الواجهة المدنية والحضارية التي تبرز معالم البلد وتعكس تطوره من خلال الاهتمام بها وبمنظرها الذي بدأ يتلاشى دون انتباه.

***********
حكايات أبي زاهد...
حكومة ابّطن حكومة

يحتار المواطن العراقي في تفسير ظاهرة غريبة، لم تحدث في تاريخ العراق المعاصر او العراق قديما، اللهم الا في بلاد العم سام عندما كانت عبارة عن ولايات متصارعة تحكمها شريعة الغاب ، ومبدأ القوي يأكل الضعيف، والبقاء للأقوى، اذ كانت العصابات تتحكم بمقدرات المدن الامريكية، الى ان توحدت الولايات وخضعت للقانون.
ويبدو أن الاحتلال الأمريكي صدر الينا فلسفته القديمة في الفوضى بعد أن أضاف اليها الخلافة لتكون الأساس في أنهاء المرتكزات الاجتماعية والاخلاقية التي كان عليها العراقيون، فقد كان من العار والمعيب ان يوسم شخص او مجموعة بالفساد المالي، بل ان الفاسدين يعاملون باستهانة واحتقار ممن يعرفهم أو يطلع على حقيقتهم، ولا مكان لهم بين الناس الأسوياء، فيما انقلبت الآية هذه الايام وأصبح الفاسد والمرتشي من وجوه المجتمع وأعيان البلاد.
وما يخص ملفات الفساد في العراق فهي أكثر مما نستطيع بيانه بهذه العجالة، لكن ما ترشح قبل أيام عن وجود فساد كبير بمباركة قوى نافذة في سلطة القرار، يدفعنا للتساؤل عن الوعود بمحاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين، وماذا تنفع إذا كانت أبواب الهروب مفتوحة على مصاريعها في تهريبهم رغم قرارات القضاء العراقي.
وقد أوردت وكالات الانباء عن خبر هروب "حسين بركة الشامي" رئيس ديوان الوقف الشيعي السابق، الى خارج العراق، بتدخل مباشر من قبل مسؤول نافذ، رغم إن ديوان الوقف الشيعي سبق وتقدم بطلب رسمي الى وزارة الداخلية / شؤون الجوازات لمنعه من السفر خارج البلاد لصدور احكام قضائية تلزمه بأداء مبالغ مالية للديوان وإخلاء موقع عائد للوقف الشيعي". وان الشامي" قد منع من مغادرة مطار بغداد يوم 30-9- 2018 الا انه سمح له بالمغادرة بِعد ساعات وبتدخل جهات عليا متنفذة".
ونتساءل هل هناك قوة فوق سلطة القانون وإلى من تستند هذه القوة ومن يقف وراءها، وما هي طبيعة هذه القوة التي تتحكم بالقرار العراقي من وراء ستار.
ضحك سوادي الناطور وقال: ولكم ما صايره، حكومة أبطن حكومة، إذا الحكومة منعته من السفر اللي طلعه منو يا حكومة، وسالفتنه ما ترهم إلهه چاره إذا يظلون الفاسدين محصنين بـ"الحصانة النيابية" والحصانه الحزبية والحصانه الما أدري شني هيه، ولكم شنو مهروش وطاح بكروش ما تشبعون من الفلوس، وهذه بلع " أكاديمية العلوم العسكرية" وعين تضحك وعين تبچي ومحد كله عله عينك حاجب، واللي تفوتله بوكه أيسوي الثانية ومثل ما يكولون "اللي ما يخاف من العقاب يسيء الأدب" وچماله أله من يغطي عليه، وخلي نشوف حكومتنه الجديدة مثل الكبلها لو راح أتسوي شي!!!

محمد علي محيي الدين

********
شيوعيو المحمودية يطالبون بالخدمات
قامت منظمة المحمودية للحزب الشيوعي العراقي بتشكيل وفد من رفاقه لمراجعة بعض الدوائر الخدمية ، وعرض مطالب اهالي المحمودية على الجهات المعنية بغية التوصل لاتفاق يلبي حاجات الناس بالخدمات، ومنها بدءا أكساء الشارع الذي يربط وسط السوق الرئيس بسبب تهالكه وعدم اكسائه منذ فترة، كما طالب الوفد بأنشاء عيادة طبية صباحية ومسائية يرتادها اعداد من المراجعين تقدم لهم الخدمات الطبية.
وتوجد مدرسة اعدادية واحدة في الشارع الرئيس تضم المئات من الطلبة، حيث تكتظ باعداد التلاميذ ما يعرقل مسيرة التعليم في المنطقة ويتوجب اما شطرها او انشاء مدرسة اخرى .
وبعد الشد والجذب مع المسؤولين المعنيين تمت الموافقة على اكساء الشارع بسقف زمني قريب كما وعدوا بذلك .

مفيد مدحت

*********
لماذا لم تسترجع استقطاعات الرواتب التقاعدية

اعلنت هيئة التقاعد العامة في وقت سابق،عن إلغاء الاستقطاعات من رواتب المتقاعدين البالغة 3,8 في المائة، والتي اقرت بموجب قانون الموازنة السابق، كما اشارت الى انه ستتم أعادة ما تم استقطاعه بأثر رجعي لانتفاء الحاجة اليها، ووفق قرار مجلس الوزراء بداية العام الحالي في وجبة الراتب التقاعدية العامة.
لكن واقع الحال عكس ذلك، حيث ان الاستقطاعات من رواتب المتقاعدين وبخاصة للأشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي لم تسترد حتى الان ودون معرفة اسباب ذلك، في الوقت الذي تم استرداد جميع الاستقطاعات في رواتب الموظفين.
المشكلة التي يعاني منها متقاعدو ابو دشير في الدورة، هي عدم استرداد الاستقطاعات الملغية بالقرار آنف الذكر حتى اليوم، ومثلما يعلم الجميع ان المتقاعدين يعانون شظف العيش بالنظر لتدني رواتبهم التقاعدية والتي لا تفي بكافة المتطلبات المعيشية لهم ولعائلاتهم، عليه فهم في امس الحاجة لاسترجاع الاموال المستقطعة من رواتبهم ، ويرجون هيئة التقاعد العامة الاسراع في صرفها وقبل ان ينتهي العام الحالي.
مجموعة من متقاعدي ابو دشير
عنهم مهدي ساري

*******
مواساة...
• تنعى هيئة الشهيد فاضل البياتي الرفيق والمناضل الشيوعي هاشم حميد القريشي الذي وافاه الاجل في بلد اقامته السويد، وقد كان الراحل من الشيوعيين المخلصين لوطنه وشعبه وحزبه حيث لاقى أشد انواع التعذيب في سجون الانقلابيين في الثامن شباط 1963. الصبر والسلوان لذويه ومحبيه والذكر الطيب للراحل العزيز.
• تعزي لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عقيل عبد الصاحب العكيلي في وفاة خالته بشكل مفاجئ، الذكر الطيب للفقيدة والصبر الجميل لعائلتها الكريمة.
... الرفيق قاسم حويد سرحان بوفاة ابن عمه بعد معاناة مع المرض، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
... كما تعزي تعزي الرفيق مصطفى حسن مرد بوفاة جده، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الأستاذ الفاضل المرحوم عبدالجبار بجاي الزهوي رئيس اتحاد أدباء وكتاب المثنى الذي وافاه الاجل اثر حادث مؤسف، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي منظمتي الصويرة والزبيدية الرفيق علي حسين ضيف في وفاة زوجته، للمرحومة الذكر الطيب ولعائلتها وذويها الصبر والسلوان.
• تنعى محلية النجف الشخصية الوطنية العمالية عاصم محمد الجواهري الذي توفي في المنفى اثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• تعزي لجنة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ريسان عبدالزهرة "أبو هدى" عضو مكتب المحلية، في وفاة أبنة عمته آثر مرض عضال، وبهذه المناسبة نتقدم لرفيقنا أبي هدى بخالص العزاء والمواساة، والذكر الطيب للفقيدة وجميل الصبر والسلوان لأهلها.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة عائلة الرفيق الراحل حسين كاظم الضيف في وفاة المرحومة زوجة ولده علي ووالدة الرفيقين كاظم وحسن وشقيقة الرفيق محسن حسين فزع. الرحمة والذكر الطيب للفقيدة وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.

***********
ص4
احتجاجات أمام البرلمان الإيراني

طهران - وكالات
صادق نواب البرلمان الإيراني في اجتماعهم المفتوح صباح أمس الأحد على لائحة انضمام طهران إلى المعاهدة الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب "CFT". وقال مراسل RT إن نواب المجلس صادقوا على الخطوط العريضة وتفاصيل لائحة "CFT". فيما تجمع مئات الأشخاص أمام مبنى البرلمان احتجاجا على تصويت البرلمان لصالح الانضمام. ووافق على اللائحة 143 نائبا، فيما عارضها 120 نائبا، وامتنع 5 آخرون عن التصويت من إجمالي عدد النواب الحاضرين وهم 271 نائبا. وقد تجمع مئات الإيرانيين أمام مبنى البرلمان احتجاجا على التصويت لصالح الانضمام الى معاهدة مكافحة تمويل الارهاب. ورفع المحتجون لافتات كتب عليها "لا ينبغي على المجلس المصادقة علىCFT" و"لا يجب أن نجرب ثانية ما آل اليه مصير الاتفاق النووي".


********
انتخابات في البوسنة وسط تناحر قومي

سراييفو - وكالات
توجه نحو ثلاثة ملايين ناخب في البوسنة إلى صناديق الاقتراع في انتخابات رئاسية وبرلمانية لاختيار أعضاء مجلس الرئاسة الثلاثي المكون من بوسني وكرواتي وصربي ونواب المجلس الأدنى من البرلمان.
وستحدد هذه الانتخابات ما إذا كانت البوسنة ستسلك طريقا نحو الانضمام الى الاتحاد الأوربي والاندماج في حلف شمال الأطلسي أم ستغرق بشكل أعمق في الصراع العرقي.
واعتمدت الحملات الانتخابية للأحزاب الصربية والكرواتية والبوسنية المسلمة على أساس قومي ولم تتضمن برامجها أي رؤية اقتصادية أو سياسية واضحة وذلك بعد مرور أكثر من 20 عاما على حرب أدت إلى سقوط 100 ألف قتيل.

********
تنفيذاً لاتفاق روسيا وتركيا في شأن إدلب
فصائل سورية مسلحة تعلن سحب سلاحها الثقيل
من المنطقة العازلة
دمشق - وكالات
تواصل الفصائل المسلحة سحب سلاحها الثقيل من المنطقة العازلة المرتقبة في شمال غربي سوريا، في عملية ستستمر لأيام عدة، وفق ما أكدت الأحد الجبهة الوطنية للتحرير، ائتلاف مجموعات غير جهادية تنشط في محافظة ادلب ومحيطها.
وتوصلت روسيا وتركيا قبل ثلاثة أسابيع الى اتفاق جنّب محافظة ادلب ومحيطها هجوماً واسعاً لوّحت به دمشق. وينص على اقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق يتراوح بين 15 و20 كيلومتراً على خطوط التماس بين قوات النظام والفصائل المعارضة حول ادلب. ويتوجب على كافة الفصائل سحب سلاحها الثقيل منها في مهلة أقصاها العاشر من الشهر الحالي.
وقال المتحدث باسم الجبهة الوطنية للتحرير ناجي مصطفى لوكالة فرانس برس "بدأنا سحب السلاح الثقيل، أي ارجاع السلاح الثقيل الموجود في المنطقة المسماة بمنزوعة السلاح الى المقرات الخلفية للفصائل".
وأشار الى أن العملية "ستسمر لأيام عدة" على أن يبقى "السلاح الثقيل مع الفصائل في المقرات الخلفية".
وتضم الجبهة الوطنية للتحرير التي تأسست في شهر آب عدداً من الفصائل غير الجهادية القريبة من تركيا أبرزها حركة أحرار الشام وحركة نور الدين الزنكي وفيلق الشام. وأعلنت الجبهة السبت بدء سحب السلاح الثقيل من المنطقة العازلة المرتقبة.
وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، باشرت الفصائل سحب السلاح الثقيل منذ أسبوع في جنوب وشرق محافظة ادلب، وتحديداً قرب مطار أبو الضهور العسكري الذي تسيطر عليه قوات النظام، وفي ريف معرة النعمان، بالإضافة الى مناطق سيطرة الفصائل في ريفي حلب الغربي وحماة الشمالي.
وقال المتحدث باسم فيلق الشام سيف الرعد لوكالة فرانس برس إن عملية سحب السلاح التي تشمل "الدبابات وراجمات الصواريخ والمدافع الثقيلة" تترافق مع "تعزيز النقاط التركية لقواتها وسلاحها واستعداداتها لأخذ دورها في التصدي لأي خرق قد يحصل من مناطق نظام الأسد".
وترسل تركيا الراعية لاتفاق ادلب منذ أسابيع، قوات عسكرية وآليات الى نقاط المراقبة التابعة لها في ادلب ومحيطها، والموجودة أساساً في المنطقة بموجب اتفاق خفض التصعيد.
وتقع على تركيا مهمة الاشراف على تنفيذ الاتفاق من قبل الفصائل. ويقول محللون إن مهمتها لن تكون سهلة في ما يتعلق بالفصائل الجهادية التي يتوجب عليها بحسب الاتفاق ذاته اخلاء المنطقة العازلة في مهلة أقصاها منتصف الشهر الحالي.
ولم تعلن هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)، التي تسيطر مع مجموعات متشددة على سبعين في المائة من المنطقة العازلة المرتقبة، أي موقف رسمي من الاتفاق الروسي التركي بشأن ادلب. لكنها أعربت سابقاً عن رفضها "المساومة" على السلاح، معتبرة الأمر بمثابة "خط أحمر".
ويتحدث محللون عن "مهمة صعبة" أمام تركيا لفرض الاتفاق على التنظيمات الجهادية.


*********
ترحيب باستئناف الوساطة المصرية بين فتح وحماس
القدس – طريق الشعب
رحبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مجدداً باستئناف الوساطة والرعاية المصرية بين حركتي فتح وحماس لإنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الداخلية وصولاً إلى رفع الحصار والاجراءات الجائرة عن قطاع غزة، وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني في مواجهة «صفقة العصر» و«قانون القومية» العنصري، والتصدي لاستحقاقاتهما وتحدياتهما وخطرهما على القضية والحقوق الوطنية المشروعة لشعبنا الفلسطيني.
وفي السياق نفسه، حذرت الجبهة الديمقراطية من تكرار التجارب المرة مع الطرفين، حين أثبتت التفاهمات الثنائية فشلها في حل الخلافات، مؤكدة على ضرورة أن يكون الحل وطنياً، من خلال حوار وطني شامل، يلزم الطرفين معاً بخطواته العملية لإخراج الحالة الفلسطينية من عنق الزجاجة الذي أدخلها فيه الانقسام المدمر وألحق بها الضرر والأذى الفادحين.
وأكدت الجبهة أن اتفاق 4/5/2011، وتفاهمات 12/10/2017 والبيان الختامي للحوار الوطني في القاهرة في 22/11/2017، تشكل كلها أساساً متيناً لإنهاء الانقسام، والانتقال إلى خطوات عملية، منها تمكين حكومة السلطة الفلسطينية من تحمل واجباتها نحو شعبنا في القطاع، وتقديم الحلول الضرورية لما يعانيه من مشاكل اجتماعية وصحية وبيئية واقتصادية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تمهيداً لانتخابات شاملة رئاسية، وتشريعية بما في ذلك انتخاب مجلس وطني جديد قوامه 350 عضواً، من الداخل (150)، و من الخارج(200) بموجب نظام التمثيل النسبي الكامل، يعيد الاعتبار الى منظمة التحرير الفلسطينية ويعزز موقعها القيادي ممثلاً شرعياً ووحيداً لشعبنا الفلسطيني، ويوفر الأسس الضرورية لاستنهاض الحالة الشعبية، ومواجهة المشاريع الأمريكية والاسرائيلية، لصالح البرنامج الوطني، العودة وتقرير المصير والاستقلال وتطوير العلاقة النضالية مع أبناء شعبنا داخل الكيان الاسرائيلي.

**********
بسبب البوليساريو.. المغرب ينسحب
من اجتماع وزاري في اليابان
طوكيو - وكالات
انسحب الوفد المغربي من الاجتماع الوزاري التحضيري للمؤتمر الدولي السابع حول التنمية بإفريقيا "تيكاد 7" في العاصمة اليابانية طوكيو احتجاجا على حضور البوليساريو.
وقالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إنه: "بمناسبة الاجتماع الوزاري التحضيري لهذا المؤتمر المقرر من 5 إلى 7 تشرين الاول، تسلل أعضاء من البوليساريو إلى اليابان".
وأضافت أنهم دخلوا بجوازات سفر دولة أخرى، و"حصلوا على اعتماد ببطاقات لجنة الاتحاد الإفريقي".
من جهته، قال وزير الخارجية الياباني تارو كونو: "حتى وإن كان كيان يعلن عن نفسه كدولة، لا تعترف به اليابان، حاضرا داخل هذه القاعة، فإن هذا لا يعني، تحت أي ظرف، صراحة أو ضمنا، أن اليابان تعترف به كدولة".
وشدد الوزير على أنه: "من غير المسموح وضع أي أسماء أو أعلام، غير تلك التي تعود للاتحاد الإفريقي، بوصفه مشاركا في التنظيم، داخل قاعة الجلسات العامة".
ونظمت اليابان المؤتمر الدولي السابع حول التنمية بإفريقيا، 1993، بمشاركة مكتب المستشار الخاص لإفريقيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، من أجل إطلاق حوار سياسي بين القادة الأفارقة وشركائهم في التنمية، بالإضافة إلى معرفة احتياجات إفريقيا، وتعبئة المساعدة الدولية لفائدة تنمية القارة السمراء.

********
بومبيو: نحرز تقدما مع كوريا الشمالية نحو نزع
السلاح النووي
سيؤول - وكالات
أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو محادثات استمرت ساعتين مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في بيونغ يانغ يوم الأحد وقال إن الجانبين يواصلان إحراز تقدم صوب نزع السلاح النووي.
وبعد فترة وجيزة من وصوله إلى كوريا الجنوبية عقب زيارة الشمال، نشر بومبيو على تويتر صورة له وهو يسير برفقة كيم وقال ”قمت برحلة جيدة إلى بيونغ يانغ للقاء الرئيس كيم. نواصل إحراز تقدم بشأن الاتفاقات التي توصلت إليها قمة سنغافورة. شكرا لاستضافتي أنا وفريقي".
وأفاد تقرير صحفي بأن كيم التقى بومبيو لنحو ساعتين تناولا خلالهما الغداء في دار الضيافة الرسمية في بايخواون التي تعني حديقة المائة زهرة.
وكان من المقرر أن يقوم بومبيو بهذه الزيارة القصيرة، وهي رابع زياراته الى كوريا الشمالية منذ آذار، في أواخر آب لكنها تأجلت في اللحظة الأخيرة بتوجيهات من الرئيس دونالد ترامب الذي برر التأجيل بعدم إحراز تقدم.
وقال كيم عبر مترجم لدى جلوسه إلى طاولة الغداء مع بومبيو ”إنه يوم رائع جدا يبشر بمستقبل جيد للدولتين".
وقال بومبيو ”شكرا لك على الاستضافة... الرئيس ترامب يرسل لك تحياته. لقد حظينا بنهار ناجح جدا... لذلك شكرا لك وأنا أتطلع الى الوقت الذي سنقضيه هنا على الغداء أيضا".
وكان كيم قد تعهد خلال اجتماعه مع ترامب في 12 حزيران في سنغافورة بالعمل على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي لكن الخطوات التي اتخذتها بيونغ يانغ منذ ذلك الحين لم تف بمتطلبات واشنطن الخاصة باتخاذ خطوات لا رجعة فيها للتخلي عن ترسانة أسلحتها بما يشمل الإفصاح عن كل منشآتها النووية والصاروخية.
وقال مسؤول أمريكي يرافق بومبيو إن تلك الزيارة إلى الشمال ”أفضل من سابقتها“ لكنه أشار إلى المفاوضات قائلا ”سيكون الطريق طويلا“.

**********
أعمال شغب في مركز للاعتقال جنوبي السودان
جوبا - وكالات
قال مصدر أمني وسكان إن سجناء في مركز اعتقال في جوبا عاصمة جنوب السودان قاموا بأعمال شغب في وقت مبكر من صباح الأحد واستولوا على أسلحة من غرفة تخزين مما تسبب في صدام مع الحراس.
وذكرت محطة صوت أمريكا نقلا عن بعض السجناء أنهم طالبوا بالإفراج عن المعتقلين السياسيين. ولم يتسن الوصول إلى متحدث باسم حكومة جنوب السودان للتعليق.
وانزلق جنوب السودان الى حالة من انعدام الأمن منذ عام 2013 عندما تفاقمت الخلافات السياسية بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار وتحولت إلى مواجهة مسلحة.
وقال مصدر أمني إن بعض الحراس في مركز الاعتقال ساعدوا في حدوث أعمال الشغب.
وقال المصدر الذي يعمل بالأمن الوطني لرويترز ”هذا صحيح.. سيطر سجناء على المنشأة من الداخل بمساعدة بعض الضباط“ مضيفا أن السلطات طوقت مركز الاعتقال الذي يسمى البيت الأزرق.
وذكرت محطة صوت أمريكا أن المركز يضم 400 سجين شارك نحو نصفهم في أعمال الشغب.

*******
لاجئو الروهينغا في الهند يواجهون مع الكراهية والخوف
جامو - وكالات
لم تكد تمضي ساعات على إعلان القنوات التلفزيونية الهندية أن البلاد ستقوم بترحيل سبعة من مسلمي الروهينغا إلى ميانمار حتى تلقى شهيد الله مكالمة من ابن أخيه قال له فيها ”أرجوك يا عمي أن تخرجنا من هنا. سيعيدوننا أيضا".
قال شهيد الله أحد أفراد طائفة الروهينغا ويعيش في أقصى شمال الهند بعد فراره مما وصفه باضطهاد في ميانمار ذات الأغلبية البوذية في 2010 إن ابن أخيه ويدعى شادي الرحمن (40 عاما) نقل إلى واحد من عدة مراكز احتجاز للمهاجرين غير الشرعيين في ولاية آسام في شمال شرقي الهند.
وقال إن شادي الرحمن احتجز مع شقيقه وثمانية أقارب آخرين منذ القبض عليهم في 2012 في محطة للقطارات أثناء هروبهم إلى الهند عن طريق بنغلادش. كان هذا هو الطريق الذي اتبعه شهيد الله قبل ذلك بعامين لكنه أفلت مثل كثيرين من رقابة السلطات.
وأضاف أن شادي الرحمن أجرى هذه المكالمة الهاتفية عندما نقل لإجراء فحص طبي دوري في الثالث من تشرين الأول وهو اليوم الذي أخرجت فيه الهند سبعة رجال من الروهينغا من مركز احتجاز مماثل ونقلتهم إلى منطقة الحدود.
وفي اليوم التالي تم تسليمهم إلى سلطات ميانمار في أول عملية ترحيل للروهينغا من الهند الأمر الذي نشر الفزع بين ما يقدر بنحو 40 ألف لاجئ فروا إلى هناك.
وقد أصدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين لنحو 16500 من هؤلاء اللاجئين، منهم شهيد الله، بطاقات هوية تقول إنها تساعدهم على تجنب ”المضايقات والاعتقال التعسفي والاحتجاز والترحيل".
غير أن الهند تقول إنها لا تعترف بهذه البطاقات وقد رفضت ما تقوله الأمم المتحدة من أن ترحيل الروهينغا يعرضهم الى الخطر.

**********
بعد اكثر من 35 عاما من سياسات الليبرالية الجديدة
بريطانيا .. جيرمي كوربن وقوة اليسار يخيفان الرؤوس المهيمنة
متابعة – طريق الشعب
عندما جاءت مارغريت تاتشر الى الحكم في بريطانيا في 1979، بدأت على الفور في تفكيك دولة الرفاه والهجوم على النقابات العمالية وتطبيق أحد أول وأعنف برامج الليبرالية الجديدة في العالم حينذاك. وإثر دحرها الحركة العمالية بعد إضراب المناجم في 1984، ورغم أنها أُقيلَت غداة نجاح تظاهرات مناهضة الضريبة الموحدة التي حاولت فرضها ، كان يبدو بالفعل أن مقولتها “لا بديل للسوق الرأسمالية" قد اصبحت مهيمنة. وجاء انهيار الاتحاد السوفييتي ليدشن مزيدًا من تراجع اليسار بمعناه الواسع.
كان حزب العمال تاريخيًا يتبنى سياسات تدافع عن دولة الرفاه وعن مجانية الخدمات الأساسية من تعليم وصحة وملكية الدولة لوسائل النقل والطاقة. ولكن هجمة تاتشر في الثمانينيات وانهيار الاتحاد السوفييتي في بداية التسعينيات فتحا الطريق لسيطرة جناح يميني في حزب العمال بقيادة توني بلير، الذي حوَّل الحزب نحو تبني نفس سياسات تاتشر اليمينية. وأصبح حزب العمال تحت قيادة بلير حزبًا نيوليبراليًا بكل معنى الكلمة؛ ينافس المحافظين في طرح السياسات اليمينية. وفي سياق هذا التاريخ فإن صعود جيرمي كوربن، أحد أقطاب أقصى اليسار لقيادة هذا الحزب هو حدث مهم، ليس فقط لليسار البريطاني وإنما لليسار عالميًا.
جيرمي كوربن ليس ثوريًا، وبرنامجه لا يدعو الى الإطاحة بالرأسمالية سواء بطرق برلمانية أو ثورية. لكن، في سياق هيمنة الليبرالية الجديدة منذ عقود حتى في قيادة حزبه، أحدث ما يطرحه برنامجه زلزالًا في الساحة السياسية والاجتماعية البريطانية. فحزب العمال تحت قيادة كوربن يدعو مثلًا الى إعادة تأميم السكك الحديدية وشركات الطاقة والمياه، ويدعوا الى المجانية الكاملة للتعليم في كل مراحله، ومضاعفة الخدمات الصحية المجانية، والتوسع في الحضانات الحكومية المجانية. وكما يدعو الى تمويل ذلك بزيادة الضرائب على الدخل الى الخمسة في المائة الأغنى من السكان، ورفع الضرائب على الشركات من 19 إلى 26 في المائة. وهذه السياسات تصيب الليبراليين الجدد بالهلع.
كان رد فعل اليمين المهيمن وقتها في حزب العمال هو أن هذه السياسات ستتسبَّب في هزيمة الحزب في الانتخابات، وأن كوربن وسياساته “غير قابل للانتخاب”. ولكن الحزب تحت قيادته فاجأ الجميع بحصوله على أكبر زيادة في الأصوات منذ عام 1945 .
و تحوُّل الوعي لدى قطّاع واسع من السكان في اتجاه معاكس للسياسات الاقتصادية السائدة منذ ثمانينيات القرن الماضي. والسبب الرئيس لهذا التحوُّل هو آثار الازمة المالية العالمية في 2008 وسنوات السياسات التقشفية. فهناك اليوم الملايين ، خاصة من الشباب مستعدين لتأييد برامج وأفكار يسارية جذرية (انضم نصف مليون شاب وشابة الى حزب العمال منذ تولى كوربن قيادته).
ولكن الوضع السياسي الحالي في بريطانيا غاية في التعقيد. فالغضب تجاه السياسات النيوليبرالية مثلما يدفع بالملايين الى النظر مجددًا لليسار فإنه يدفع بملايين آخرين نحو أقصى اليمين وتوجيه غضبهم نحو كبش فداء مثل اللاجئين أو الاجانب . فرغم أن الكثير ممن صوَّتوا لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فعلوا ذلك لمعارضتهم السياسات التقشفية المرتبطة بذلك الاتحاد، فكثير منهم أيضًا فعل ذلك تحت تأثير الأفكار العنصرية والمعادية لللاجئين والمهاجرين.
من جانب آخر، يواجه جيرمي كوربن ومشروعه ثلاثة تحديات أساسية. التحدي الأول يتمثل في محاولات اليمين في حزب العمال الإطاحة به. وقد رأينا محاولات وصمه بمعاداة السامية بسبب مواقفه المؤيدة للفلسطينيين (يدعو برنامجه الى وقف تصدير السلاح الى إسرائيل)، و قبل ذلك الادعاء بأن وصوله الى الحكم سيعني انهيار الاقتصاد، وأنه متطرف، إلخ. لكنه حتى الآن تمكَّن من صد هذه الحملات بفضل ما له من تأييد شبابي واسع النطاق. ولكن ما مِن شك أن مثل هذه الحملات ستزداد شراسةً كلما اقترب من الحكم.
التحدي الثاني يتمثل في الضغوط التي سيتعرض لها في حالة فوزه بالانتخابات. فأجهزة الدولة الرأسمالية (بما فيها بالطبع الجيش والقضاء والشرطة والمخابرات) والشركات الكبرى ستفعل كل ما تستطيع لشله ولمنع تطبيقه إصلاحاته، ولإفشاله بكل الوسائل القانونية وغير القانونية. ولن يتمكن كوربن من الوقوف في وجه هؤلاء والمضي قدمًا في إصلاحاته إلا من خلال أوسع تعبئة ممكنة خارج البرلمان من إضرابات عمالية وتظاهرات جماهيرية، بل والتصعيد في إجراءاته المناهضة للرأسمالية.
فهل سيتمكن كوربن من ذلك أم سيضطر الى تقديم تنازلات؟
أما التحدي الثالث فهو العزلة العالمية التي سيواجهها، فحكومات أوروبا اليمينية لها مصلحة أكيدة في إفشاله لوقف انتقال عدوى الاشتراكية الى باقي القارة، وطبعًا الإدارة الأمريكية ستعاديه من اللحظة الأولى وستواجه سياساته الخارجية التقدمية بحصار اقتصادي ودبلوماسي. وهنا أيضًا سيواجه اختيارًا صعبًا: إما التراجع عن السياسات التقدمية والتقيد بالسياسات البريطانية التقليدية ، التي تراعي المواقف الأمريكية، أو المضي قدمًا والاعتماد على تعبئة التضامن الأممي المتعاطف مع سياساته.

**************

ص 5

"من سيمفونيا الروح"

صدر عن دار النشر "سانتوكونو" في ايطاليا، كتاب جديد بعنوان:"من سيمفونيا الروح" للشاعر لطيف السعدي، ضمن مشروع ثقافي للقائمين على الدار. يتضمن الكتاب تخطيطات للصحفي والفنان الجميل العزيز كاظم السيد علي "ابو حجاز"، يتضمن نصا تحليليا للشاعر الايطالي الراحل فيتو ريفييللي، اضافة الى عشر قصائد.
الكتاب سيقدم في تشرين الأول الجاري مع عرض فيلم "لطيف.. شاعر مكافح" في ستوديو الفنان جبر علوان وسط العاصمة روما.

***********

من أوسلو...
صقر فوق
رأسه شمس!

أنتجت سبعينيات القرن الماضي جيلاً شعرياً تتباهى به الشعرية العراقية برمتها، ولا أبالغ إن قلت أن جيل السبعينيات الشعري هو جيل ذهبي، فالأسماء التي تصدرت المشهد الشعري آنذاك كانت ومازالت عالية في سماء الشعر.
قدم السبعينيون قصيدة مختلفة ومتوهجة تنسجم مع تطورات العصر وتبتعد عن المشهد السياسي المتأزم الذي مرَّ به العراق بتلك الفترة المتقلبة في أحداثها السياسية، وهذه الأحداث انعكست سلباً وإيجاباً على الشعر العراقي الذي تمكن من الإفلات من سطوة الستينيين الذين كانوا يسيطرون على المشهد الشعري بالرغم من تقليدهم شعر الرواد، لكن جيل السبعينيات استطاع قلب المعادلة والانتقال الى كتابة القصيدة الحديثة بعد ان جرب كتابة القصيدة الحرة وتمكن من الدخول في العملية الحداثوية عبر قصيدته ذات المواصفات الفنية الجديدة بتكنيكها ولغتها وموضوعاتها.
أحد هؤلاء الشعراء كان الشاعر رعد عبد القادر "1953 -2003" الذي غادرنا على غفلة من الزمن.
جاء رعد الى دمشق ليستلم نسخ ديوانه الجديد الذي كان بعنوان "صقر فوق رأسه شمس" ويترك نسخة مطرزة بإهداء جميل لصديقه الشاعر كمال الذي أجهش بالبكاء وهو يحدثني عبر الهاتف عن صديقه ورفيقه الشعري متألماً على رحيله الذي كان بمثابة صدمة للوسط الثقافي داخل العراق .
تعتبر تجربة الشاعر رعد عبد القادر من التجارب الشعرية الغنية والمهمة، وهو من المجددين في قصيدة النثر ويعتمد في بعض قصائده على السردية داخل القصيدة التي تجعل منها تسير بهدوء في عقل القارئ وتسَّهل فك طلاسم القصيدة ذاتها والتي عادة ما يشوبها الترميز وعدم البوح بكل الأشياء.
أصدر الشاعر أربع مجموعات شعرية في حياته هي: مرآيا الأسئلة ودع البلبل يتعجب وأوبرا الأميرة الضائعة وجوائز السنة الكبيسة.
وأخيرا ديوانه صقر فوق رأسه شمس.
كان الشاعر يشعر ان يوم رحيله اقترب، الأمر الذي ظل يكتب في كل يوم قصيدة او أكثر تاركاً العديد من المخطوطات التي طبع قسم منها بعد رحيله. ونلاحظ في الكثير من قصائد الشاعر انه يتحدث بهاجس الموت وقد كتب قصيدة موته وهو على قيد الحياة! ونادراً ما نقرأ لشاعر يرثي نفسه قبل مماته أو يصور بدقة متناهية منظر وداعه الأخير كما فعل الشاعر عبد القادر في قصيدته البارعة بتركيزها على الصورة وموضوعها المأساوي وكانت بعنوان "موكب جنائزي" وهي عبارة عن مشهد سينمائي يسوده الحزن الشديد وألم الفراق الذي سار فيه المشيعون بصمتٍ مطلق وظلوا يواصلون مسيرهم بهذا الصمت المخيم على المشهد الشعري داخل القصيدة لكنهم حين وصلوا الى المكان الذي سيدفنون فيه جثة الميت ارتفعت أصواتهم بالبكاء والنحيب على الفراق وهم يتذكرون يوم رحيلهم القادم لا محال ولو بعد حين!
ويستمر الشاعر في تصوير المشهد شعريا للموكب الجنائزي، كان المعزون يقفون بخشوع، واستمروا في خشوعهم من خلال وقفتهم أمام مشهد الموت المروع، خوفاً منه وهربا من حقيقته الواضحة ومن شدة الخوف والرعب الذي انتاب المعزين ظلوا ينظرون الى أسفل بناطيلهم التي كانت مبتلة! فانصرفوا خائفين مبللين من دون أن يضعوا أكاليل الزهور على قبر الراحل والمقصود به ذات الشاعر الذي صور لنا مشهداً جنائزياً افتراضياً لكنه الأقرب الى الحقيقة الشعرية. ثم يختتم القصيدة بميلان الشمس عندما تعكس أشعتها على المسدس الذي لم تخرج منه إطلاقة وهو ينام بصمته لكن بريقه من أشعة الشمس كان يلفت الأنظار فقد يكون الشاعر يرمز لرجال الأمن حين يقفون يراقبون دفن الضحية بعد موتها، فتشتعل القصيدة بموكبها الجنائزي. يقول:
ساروا بصمت. كانوا يسيرون بصمت
وعندما وصلوا علت أصواتهم
كانوا يقفون بخشوع
وظلت وقفتهم خاشعة
انهم ينظرون الى اسفل بناطيلهم
حتى انصرفوا مبللين
دون توديع أو أكاليل
لقد مالت الشمسٌ
على سطح مسدس صامت!

هادي الحسيني

*********

حسين الرحال وجماعة الصحافة التقدمية في العراق

عدنان منشد
في مطلع القرن العشرين لم يكن العراقيون شعبا واحدا او جماعة سياسية واحدة. وهذا لا يعني فقط الاشارة الى وجود الكثير من الاقليات العرقية والدينية في العراق، كالأكراد والتركمان والآثوريين والارمن والكلدانيين واليهود والإيزيديين والصابئة وآخرين. فالعرب انفسهم الذين يؤلفون اكثرية سكان العراق كانوا يتشكلون الى حد بعيد من جملة من المجتمعات المتمايزة والمختلفة في ما بينها والمنغلقة على الذات، بالرغم من تمتعهم بسمات مشتركة.
وحينما احتلت بريطانيا العراق خلال سنوات الحرب العالمية الاولى "1914- 1917" لم يكن من الممكن التمييز بين هذه العناصر فقط من النواحي الاثنية او الدينية او الطائفية او بحسب او حجم اراضيها او مستوى دخلها او رأسمالها خلال العهد الملكي "1921- 1958" او حتى بحسب نفوذها السياسي او هيبتها الاجتماعية، او توافق او تنافر مصالحها مع التغلغل الاقتصادي البريطاني، بل باتجاه مهم آخر، الا وهو العناصر المختلفة او المجموعات ذات المكانة الاجتماعية المتباينة داخل كل طبقة بذاتها، مثل ملاك الاراضي من آغوات وشيوخ العشائر، وملاك الارض من "السادة" الحضريين، ملاك الارض من رؤساء المذاهب الدينية المختلفة، ملاك من رجال الدولة الارستقراطيين، ملاك الارض من المضاربين والتجار والصيارفة والصناعيين وملاك الارض من الضباط الشريفين السابقين التي تحمل معها بصمات الاشكال الاجتماعية المختلفة او الفترات الزمنية المتعاقبة.
وكان هذا يرتبط بشكل خاص، الى ان العراق كان يتألف في ظل الحكم العثماني – والى حد غير قليل – من مجتمعات متمايزة، مهتمة بذاتها، وذات صلات متبادلة واهنة ويرتبط بشكل جزئي آخر الى التداخل بين صيغة اجتماعية تتجه باتجاه تكديس المال وتوسيع نطاق الملكية الخاصة، وهي صيغة تكونت اساساً من خلال روابط العراق الجديدة نسبياً مع السوق العالمية المعتمدة على الصناعات الكبيرة، والصيغ الاجتماعية الاقدم التي تربط قيمة الانسان بعراقة النسب او بالعلم او بالورع او بالبسالة القتالية في الغزوات القبلية، كما ان هذه المجتمعات كانت خاضعة الى حد كبير لسيطرة الروابط المحلية والنظرات المستقبلية الشعبية، وسيطرة الحرف اليدوية او انتاج زراعة الكفاف وخاضعة خارج المدن لصيغ ملكية الدولة والملكية العشائرية المشاعة.
في مثل هذه الظروف كانت صحافتنا الوطنية في ارهاصاتها الاولى تدعو الى الاصلاح والتغيير ضمن الثقافة التقليدية السائدة وقتذاك. وكانت اجراءات الغلق والتعطيل والمصادرة والمضايقة والحرمان من الاعلانات وتقليل حصة الورق او الغائها تعد من النوافل، وكانت اغلب الصحف ما تكاد تظهر حتى تختفي، فهي ان لم يُلغ امتيازها لأسباب سياسية، أفلست واضطر اصحابها الى التوقف عن اصدارها.
وخلال العامين 1924 و 1925 ثم لفترة قصيرة في العام 1927 ظهرت اول جريدة تقدمية في العراق حملت اسم "الصحافة" وأدت الى خلخلة روتين الحياة اليومية في العراق، ولكنها سرعان ما انقضت وخرجت من الذاكرة، وربما يكون مغزاها قد تلاشى كلياً الا بالنسبة للمراقب المتنبه الذي ما كان ليفشل في ان يرى عارضاً منذرا بأن "المحرومين" في العراق قد بدأوا بالتحرك.
وكانت "الصحافة" تتعلق بجمعية ماركسية يقودها شاب يدعى حسين الرحال، وفي الوقت نفسه، وبشكل منفصل تماماً عن امثال هذه الجمعية الفطرية غير المتحزبة، كانت البذور الاولى للشيوعية تزرع في العراق سراً وبصمت تام. والى هذا، ثمة مفارقة تاريخية اشبك بالفكاهة، إذ كانت صناعات بغداد من انواع الحرف اليدوية، ولهذا لم يكن فيها بروليتاريون – بالمعنى الاشتراكي الدقيق – يمكن توجيه الخطاب الاشتراكي اليهم. وحتى عندما اعلنت جريدة "المفيد" العراقية بتاريخ 11 آب 1922 ان حزباً عملياً سينزل الى الميدان نُظر الى ذلك الاعلان على انه نكتة طريفة. لقد اعتمدنا في هذه الدراسة على كتاب حنا بطاطو في جزئه الثاني ومذكرات حسين جميل وزكي خيري كمصادر لا بد منها.
والآن من هو حسين الرحال، ومن هم افراد جماعته تحديداً؟
كان الرحال متحدراً من اب عربي وام تركمانية. وكانت امه من عائلة "النفطجي" التي تمتعت باحتكار منابع النفط في كركوك في ظل الولاة العثمانيين. وكان ابوه من الرحالية الدليم في الرمادي، وكان ينتمي في القرن التاسع عشر الى طبقة "الجلبيين" الذين كانوا تجاراً يتبوؤون مراكز اجتماعية رفيعة، ولحسين الرحال صلات وقرابات عائلية مع اسماء مهمة في تاريخ العراق الحديث امثال امينة الرحال وزكي خيري وحسين جميل وعبد الفتاح ابراهيم وعاصم فليح وعبد القادر اسماعيل.
واستناداً الى عراقيين مطلعين فقد كان مقدرا للرحال الصبي وقتذاك ان تتقاطع حياته مع حياة معلمه في ظروف اكثر زخماً. ولكنه كبر واخشوشن ليصبح احد ابرز مفكري العراق المعاصر، وهناك من اطلق عليه لقب "قاسم امين العراق" على الرغم من انه لم يكن يتمتع بمثابرة هذا المدافع المصري عن المرأة ودأبه. ومع ذلك، ومما لاشك فيه فان حسين الرحال كان اول ماركسي في العراق، وان جريدته "الصحافة" كانت اول مطبوع تقدمي في صحافة القرن العشرين العراقية.
كان والد الرحال عسكرياً يعمل في سلك الضباط الاتراك ومتقدماً في القيادات العليا للمدفعية، حملته واجباته العسكرية الى انحاء كثيرة من العراق والامبراطورية العثمانية. ورافقه ابنه حسين دوما مما اتاح له الفرصة لمراقبة طرق عيش شعبه عن قرب. وحملته السنوات الاخيرة من الحرب العالمية الاولى الى المانيا حينما كان والده في بعثة عسكرية ولم يستطع، ان يمنع نفسه من المقارنة بين احوال العراقيين واحوال الاوربيين المتقدمين. وفي نهاية الحرب كان الرحال الشاب يتلقى علومه في مدرسة ثانوية المانية في برلين. وفي عام 1920 عاد الى مسقط رأسه في بغداد ليجد مواطنيه غارقين في انفعالات التململ والقلق، بسبب احداث الثورة العراقية العارمة، وما تركته النزاعات التي ثارت حينها وتدفقات المشاعر المضطربة وحالات القمع التي مارسها الغزاة وحوادث التفاني والتضحية من علامات لا تمحى من ذاكرة الكثير من العراقيين. وسرعان ما خلف الابتهاج بالانتصارات المبكرة للثورة وراءه مشاعر الاحباط والمرارة. ولم تكن الحرية الوهمية وبالشكل دون الجوهر ما كانت تتوقعه الشبيبة المتعلمة في المدارس الحديثة.
وحينما انتظم حسين الرحال طالباً في مدرسة الحقوق في بغداد، شكل في عام 1924 ما كان بالفعل اول حلقة دراسية ماركسية في العراق، أو انه بث بالأحرى، اول العناصر الماركسية في تفكير جماعة ادبية شبابية تخلو معه في مناقشات مغلقة في غرفة داخلية من مسجد الحيدرخانة في بغداد. وكان من بين الاعضاء الاساسيين في الجماعة محمد سليم فتاح، طالب الطب ابن المسؤول السابق في الحكومة العثمانية، ومصطفى علي وهو معلم مدرسة وطالب حقوق وابن نجار، والرجل الذي اصبح في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم وزيراً للعدل، وعبد الله جادو الموظف في ادارة البريد والبرق وابن متعهد ثياب "اللنكه" وعوني بكر صدقي، وهو معلم وصحفي وابن مسؤول صغير اصبح في اواخر الخمسينات رئيس تحرير "صوت الاحرار" ذات الميول الشيوعية، ومحمود احمد السيد الذي كان ابرز من في الجماعة بفارق كبير.
وعبرت الجماعة الماركسية الجديدة عن تبلورها اول ما فعلت، عندما بدأت بنشر جريدة "الصحافة" بدءاً من 28 كانون الاول 1924. وكانت الجريدة جديدة في نوعها، والاولى معرفياً في عراق العشرينات. وخلافاً للصحف العراقية الاخرى لم تسع هذه الى كسب الرزق بل الى تغيير الناس. ولم يكن همها الاخبار بذاتها او انباء الفنانين، بل الافكار. وركزت الصحيفة على المشكلات الاجتماعية ولم تتعامل الا هامشياً مع الموضوعات السياسية. ولم تتردد في فترة كان التعبير فيها عن الرأي مشحوناً بالمخاطر، في مهاجمة المعتقدات والاحكام المسبقة المتأصلة في قلوب الناس. واعطت هذه الامور كلها جريدة "الصحافة" طابعا خاصا بها، وسجلت فتح منظورات جديدة في الحياة الذهنية.
وعلى الرغم من ان تبشير اعضائها بالماركسية كان واضحا، فان هذه الكلمة لم ترد، ولو مرة واحدة، في كتاباتهم مع انهم اعلنوا صراحة ان المادية التاريخية تشكل التفسير الافضل لعملية التاريخ، وهذا ما خدع الشرطة اليقظة وقليلة المعرفة في الوقت نفسه. وواضح ان معظم مفاهيمهم مأخوذة من مجلة "اخبار العمال" اللندنية ومن مقالات كان الرحال يترجمها عن صحيفة "لومانيتيه" الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الفرنسي.
ولم يكن الرحال وجماعته روادا في دعوتهم الى تحرير المرأة العراقية، بل ان الشاعر جميل صدقي الزهاوي اول من اطلق الدعوة، ولكنهم كانوا من جعل حركة تحرير المرأة تأخذ شكل الحملة، اذ تمت عقلنة الفكرة وتقديمها كمطلب من مطالب العملية التاريخية. وما من شك في ان توقيت هذه الحملة قد تأثر بالإنجازات النسائية المعاصرة في مصر تركيا. ولكن المثير للاهتمام هو العقلنة التي وظفت الى حد ما في تقديم اول حالة لاستعمال الفكر الماركسي في العراق.
لقد فتح موضوع حرية المرأة بمقال مبكر للرحال تحت عنوان "الحتمية في المجتمع" اعلن فيه ان لا وجود لنظام "طبيعي" او "خالد" بل على العكس من ذلك فان كل المؤسسات الاجتماعية هي مؤسسات انتقالية بطبيعتها. ووضع المرأة يخضع لهذا القانون العام. واضاف الرحال قائلاً: "ان العائلة العربية بوضعها الراهن جزء من بقايا ايام الاقطاع، واستنادا الى ذلك فان الحريم والحجاب هما من بصمات اخلاقيات الاقطاع. ولم تتمكن الارستقراطية من بناء دور الحريم وزج هذه الاعداد من النساء فيها الا عن طريق استغلال جهد الناس. وانتهى الرحال الى الدعوة الى الغاء الحجاب والى مساواة المرأة بالرجل، والنظر في رسم التاريخ.
ولم تثن عزيمة الرحال وجماعته ردود افعال التقليديين وسخريتهم المريرة من طروحاتهم في صحيفة "البدائع" الناطقة بلسانهم واصفين هذه "الدعوة الانثوية الجديدة بانها من صنع الفتيات البغداديات اللواتي ادخلت بجرأة آرائهن غير المنشورة على الشيوخ والافاضل". وكان رد الجماعة لهؤلاء اكثر سخرية وحصافة، وصرحوا بأنهم صاروا لا يعترفون الا بالأوضاع الانسانية والردود الانسانية. وأثارت جرأتهم المتزايدة حنق التقليديين الذين لم يتأخروا في التكشير عن انيابهم.
وسرعان ما وجدت جماعة الرحال الصغيرة نفسها محاطة بهيجان ناجم عن المرارة والامتعاض. وصاررت خطب ايام الجمعة في المساجد تصليهم ناراً حامية. واستنكرتهم المضابط "العرائض" الجماعية على اساس كونهم مرتع للكفر والالحاد، واسكت صوت الجماعة ولكنها عادت فسجلت نقطة لحسابها.
والواقع ان الجماعة لم تخضع وجرى تذكير بغداد بذلك بعودة "الصحافة" الى الظهور لفترة قصيرة بعد ذلك بسنتين في العام 1927. وقالت افتتاحيتها بلهجة الانتصار: "عدنا! ولم نلفظ نفسنا الاخير كما تصوروا!".
ولم يستكن الرحال خلال فترة انقطاع الجريدة، بل انه شن حربه بطرق اخرى بعد ان منع من الكتابة. وكان له دور اساسي في تأسيس "نادي التضامن" في اواسط عام 1926 وسرعان ما تورط النادي في احداث قضيتي انيس الصولي المعلم في مدرسة بغداد الثانوية وزيارة السير ألفريد موند الداعية المعروف للحركة الصهيونية، وهما قضيتان استفزتا مشاعر الطلبة والجماهير الشعبية، الامر الذي ادى الى قيام اول تظاهرتين عارمتين في تاريخ العراق السياسي، وهذا ما ادى الى اعتقال الرحال وفصله من كلية الحقوق. وهذه آخر صورة توافرت للرحال كثوري، لأنه بعد حل نادي التضامن في اعقاب هاتين القضيتين، وباستثناء ما افيد عن مراسلاته مع "العصبة المضادة للإمبريالية والقمع الاستعماري" مال الرحال الى الراحة واستسلم كلياً لحياة كسولة وروتينية.


********

تصدره ملف عن "إصلاح النظام السياسي في العراق"
عدد جديد من مجلة "الثقافة الجديدة"
جمعة هاشم
صدر أخيراً العدد 400 لشهر أيلول 2018 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات.
حملت كلمة العدد عنوان "رهانات التغيير والإصلاح.. بين الصراع السياسي والحراك الاحتجاجي" وورد فيها: جاءت "هبة تموز" 2018 الشعبية مصداقا مبكرا لما تنبأت به كلمة العدد "398 - 399"، فلقد عادت الجماهير تتسيد الشوارع وتملأ الساحات. لقد ادركت الجماهير قدراتها الفعلية وتعلمت بسرعة فن التغيير؛ فمارست الكثير من اشكال النضال. وفي ظل تآكل شرعية النظام السياسي، وتحلل السرديات الفرعية التي تسنده، نشأ بين الجماهير "او البعض منهم على اقل تقدير"، وعي اجتماعي جديد لعبت النخب الثقافية دورا مهما في تبلوره. وعي لا يقسم الناس وفقا لهوياتهم الفرعية على تنوعها، بل يحمل في داخله بذرة وعي اجتماعي/ طبقي حقيقي، وان كان ما زال يتجلى بصيغ وشعارات تقليدية من قبيل: الصراع بين الظالم والمظلوم، او جور الحكام... الخ.
وحمل العدد ملفا عن موضوعة "اصلاح النظام السياسي في العراق – الواقع والرهانات"، شارك فيها عدد من الاكاديميين والسياسيين، ناقشوا فيها مآلات العملية السياسية الجارية في العراق منذ 2003، واستعرضوا ابرز المشكلات والعلل التي يعاني منها النظام السياسي. كما قدموا رؤية للتغيير وآلياته ولتصحيح مسار العملية السياسية، من اجل اقامة بديل وطني/ مدني/ ديمقراطي حقيقي. حيث قدم د. علي عباس مراد رؤيته في "مشكلة الهوية الوطنية…أصل المشاكل ومصدرها في العراق" وجاءت مساهمة د. إياد العنبر بعنوان" مقاربات خارطة طريق للإصلاح السياسي في العراق". وقدم د. جاسم الحلفي بحثا بعنوان "الإصلاح ومتطلبات التغيير في بنية النظام السياسي العراقي". اما د. علي مهدي فحملت مساهمته عنوان "الاصلاح السياسي والتعددية في المجتمع العراقي".
باب "مقالات" تضمن نصاً للفقيد كامل شياع بعنوان "إشكالية السلطة بين واحدية النص وتعددية الواقع". والنص يجسد الرؤية الناضجة والمتقدمة للكاتب عن العلاقة بين الدين والسلطة والسياسة برؤية فلسفية وسياسية واجتماعية متقدمة.
وجاءت مساهمة د. نمير العاني بعنوان "حول معنى و مضمون مفهومي "الفلسفة" و"الفيلسوف". في حين جاء مقال د. لطفي حاتم تحت عنوان: " الفكر السياسي الناظم لتطور حركة اليسار الديمقراطي". ويواصل د. كاظم المقدادي تقديم دراساته المتعلقة بتأثيرات الحروب على العراق وما استخدم من اسلحة فتاكة وعن ضحايا تلك الحروب. حيث جاءت مساهمته بعنوان: " عامان على نشر نتائج التحقيق في الحرب على العراق..لماذا السكوت عن حقوق المدنيين العراقيين ؟". بينما جاءت مساهمة د. ابراهيم خليل العلاف بعنون " تاريخ الحزب الشيوعي العراقي هل يحتاج الى اعادة كتابة؟"
أما باب " نصوص قديمة" فحمل عنوان "العلاقة بين النظرية والتجربة في الصراع الفكري المعاصر" كانت "الثقافة الجديدة"، قد نشرته في العدد 179/ تشرين الثاني 1986. أما حوار العدد فكان مع البروفيسور حسام صالح جبر اجراه طالب عبد الأمير. من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة"، مادة عنوانها "ماركس ومفهوم الثورة والتحول اليوم". بقلم كونراد شوهلر، ترجمة رشيد غويلب.
أما باب "أدب وفن"، فحملت كلمته "وعي اجتماعي جديد" بقلم الناقد ياسين النصير.
وفي الحدث العام جاءت قراءة المثقفين العراقيين للهبّة الشعبية في تموز2018. وفي محاولة من "الثقافة الجديدة" لتسليط الضوء الساطع والواعي على هذه الهبّة المجيدة، فقد توجهت بسؤال الى باقة من مثقفينا، وسألتهم عن قراءتهم لهذه الأيام المشرقة في تاريخ العراق الحديث. قدم مجموعة من الأدباء والمثقفين بالتعبير عن رؤيتهم اتجاه هذا الحدث المهم.
أما لوحتا غلافي العدد فهما للفنان فاروق حسن.


*************


ص6
فِي البصرة.. البطش بحياة الناس مستمر, والحكومة عاجزة عن فعل شيء!
البصرة تَستغِيث.. ألّا مِنْ يُكَافَؤها على سخائها
أحمد ستار العكيلي
تشكل الحراك الاجتماعي الراهن على خلفية الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية العميقة، المتجلية خصوصا في تعمق الفوارق الاجتماعية بفعل الاستقطاب الكبير في توزيع الدخل والثروة. وان الحراك الحالي هو احدث صور الاحتجاج على الأوضاع المزرية التي يعيشها العراقيون، ويعد مؤشرا واضحا على رفضهم نظام المحاصصة الطائفية والفساد، وسخطهم خاصة على نهج اقتسام الغنائم الذي هو أساس بناء النظام السياسي والإداري بعد نيسان 2003. حيث تمترس الفساد في مؤسسات الدولة واستباح ثروات العراق وبددها، وتسبب في تدهور الوضع الأمني ووقوع ثلث مساحة العراق تحت احتلال تنظيم (داعش)، وفي تكوين الميليشيات وانتشار السلاح خارج المؤسسات العسكرية والامنية . وهو ليس بعيداً عن الحراك والهبات التي اندلعت في سنوات ٢٠٠١١ وتموز ٢٠١٥ ، بل يعتبر موجة مكملة له ولخصت مطالبه بالتالي..
1ـ إصلاح النظام السياسي بسلطاته الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، وتخليصه من المحاصصة الطائفية التي هي أس الأزمة وأساس اعوجاج النظام وفشله، والعمل على إعادة بنائه على وفق مبدأ المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات.
2ـ اتخاذ الموقف الواضح ضد الفساد الذي تغلغل في مفاصل الدولة ونخر في مؤسساتها، ومحاسبة الفاسدين والإسراع في تقديمهم الى القضاء كي يقول كلمته فيهم، ما يتطلب إصلاح القضاء وتخليصه من التأثيرات السياسية والطائفية والاثنية وتعزيز استقلاليته، وذلك عبر جملة من التشريعات والإجراءات السريعة.
3ـ بناء الدولة المدنية والخلاص من المحاصصة الطائفية والاثنية.
4ـ توفير الخدمات وتأمينها سيما تلك التي تمس الحياة المعيشية للمواطنين.
5ـ معالجة مشكلة البطالة عبر توفير فرص عمل كريمة للعاطلين من العمل وتأمين الضمانات الاجتماعية والصحية والتعليمية .
الهبة الجماهيرية التي انطلقت في بداية تموز ٢٠١٨ والتي تميزت بانخراط الشباب فيها بشكل كبير حيث تراوحت الاعمار المشاركة فيها من سن الـ١٥ الى سن الـ٢٥.. لا اريد هنا أن اشرح معاناة الشباب واهمية الحراك وزيادة زخمه بل اود ان اوضح بعض المفاهيم والمسميات لهذا الحراك هل هو "ثورة، انتفاضة، حراك، تظاهرات… الخ"، وهل هناك عوامل كانت خارجية ام داخلية أثرت في هذا الانفجار الشعبي الجماهيري، هل هو عفوي ام بفعل تراكم ازمات؟.. أم نتاج وعي؟!…

مفاجآت وشيء متوقع

لقد كان من "مفاجآت" هذا الحراك أو الهبة الشعبية القول بثورة الممكن، أي خروج الممكن الاجتماعي من "مستحيل" الخطاب الذي اعتمده نظام المحاصصة الطائفية واستمد منه "شرعيته"، ومن خلال التخويف من "الفوضى" الناجمة عن الحراك والانتفاضات والتذكير بــ "الاستقرار" الذي أمنته في ظل قبضتها القمعية، وهذا يؤكد مجددا اطروحة غرامشي الشهيرة: تشاؤم العقل وتفاؤل الإرادة.
إن ما يجب أن يلمس اليوم هو "روح" الانتفاضات التي بدأت ، لا شكل التغيير الآني، ولأنّ خروج المارد، أي الطبقات الشعبية، من القمقم قد فتح الأفق لصراع لن ينتهي إلا بتحقيق مطالب هذه الطبقات. المطلوب اليوم مواجهة التحالف البيروقراطي ـ الطفيلي ـ الكومبرادوري الذي انهارت بعض اركانه والاقتصاد الريعي الذي قام عليه، وتغيير النمط الاقتصادي الريعي هذا من أجل تأسيس اقتصاد يعتمد على قطاعات الانتاج المادي وفي مقدمتها الصناعة التحويلية والزراعة، اقتصاد تكون قاعدته الطبقات المنتجة وليس الطفيلية الكومبرادورية ، فمثل هذا النوع من الاقتصاد هو وحده الذي يضمن حلا حقيقيا لمشكلات الطبقات الشعبية التي عانت من مرارات الاستقطاب والتهميش والاقصاء من حقلي الانتاج والاستهلاك في النظم الريعية.
لا شك في أن هذا النهوض الثوري الذي أفضى إلى اندفاع الطبقات الشعبية المفقرة والمهمشة الى خوض الصراع ، والى انخراط الشباب بشكل كبير فيه، ينفتح على افق جديد، لكن ذلك يحتاج إلى وقفة من أجل اعادة صياغة الرؤية انطلاقا من فهم الواقع واساسا اعادة صياغة الوعي لدى المنخرطين الجدد في النضال الطبقي / والاجتماعي وتجلياته الجديدة.
من هنا وفي هذا السياق فان، بناء البديل الديمقراطي، مشروط بقدرة القوى الديمقراطية والوطنية واليسارية والنخب الثقافية على الالتحام الحقيقي في صفوف الجماهير لمزيد من توعيتها بمصالحها وبمستقبلها وصوب المزيد من وضوح رؤاها وبرامجها في إطار البديل المنشود مما يمكن من تحقيق تغيير بنية النظام على أساس دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

العوامل المؤثرة

ومع الاقرار، بداية، بأن ما حدث هو نتاج تفاعل جدلي بين مجموعة متنوعة من العوامل الاقتصادية ــ الاجتماعية ــ السياسية...الخ، الداخلية والخارجية، فإن الحراك أو الهبة الشعبية التي حصلت في العديد من المحافظات، تشير في معظمها، بما لا لبس فيه الى ان الاثر السلبي للسياسيات الليبرالية الجديدة في العالم العربي، وتعمق ازمة نظام المحاصصة الطائفي ـ الاثني، وسوء الادارة ناهيك عن تغلغل الفساد في جميع مفاصل الدولة، قد بلغ حالة من الخطر لا يمكن الاستهانة بها وهي التي هيأت الظروف لمقدمات الانفجارات الشعبية.
تتواصل الحركة الاحتجاجية في محافظة البصرة، منذ أكثر من ثلاثة اسابيع، للتنديد بتجاهل القوى المتنفذة لمطالب المحتجين من عموم جماهير البصرة، في مكافحة الفساد ومحاسبة المسؤولين الفاسدين والتحقيق في جرائم إهدار المال العام، والتفريط بالثروات الوطنية التي أهدرتها قوى السلطة خلال أكثر من عشرة اعوام.
ويقيناً أن المسؤول عن هذا الإصرار على النهج الخاطئ والمدمر لمصالح البلاد والشعب، هو نظام المحاصصة الطائفية ـ الاثنية، الذي تسعى كل القوى المتنفذة الى تكريسه في بنية النظام السياسي، حتى تمنع ظهور وتبلور بديل وطني ديمقراطي..
لقد كانت لحركة الاحتجاج الشعبي أن تحيط اللثام عما آلت إليه تطورات العملية السياسية . ولقد لعبَ الشباب العراقي عموما والبصرة خصوصا في ميادين الحراك الشعبي دوراً تعبوياً نشيطاً في تعبئة الشباب و تبني شعارات وطنية وديمقراطية لحث الجماهير الالتحاق بالمتظاهرين.
انفجرت الهبة الشعبية والتي راح ضحيتها الشاب أسعد المنصوري إثر تفريق تظاهرة واعتصام في إحدى الحقول النفطية شمال مدينة البصرة في قضاء "المَدَّينة" بسبب الوضع المزري الذي تعانيه محافظة البصرة وسكانها حيث وصلت ملوحة المياه الى حدٍ كبير من ارتفاع تراكيز الملوحة في مياه شط العرب، والانقطاع المستمر في التيار الكهربائي، وتفشي البطالة بين صفوف الشباب الذي وصلت الى نسبة كبيرة بينهم.
ثلاث مطالبة وهي حق لكل مواطن لكن بسبب الفساد الحاصل في الحكومة المحلية وتعنت الحكومة المركزية التي تتحمل جزءا كبيرا مما وصلت إليه محافظة البصرة بسبب قلة التخصيصات المالية وعدم اطلاقها لمحافظة البصرة.
توسعت الحركة الشعبية واخذت طابع "الاعتصامات" في بعض الاقضية والنواحي واتخذها الشباب المحتج من اجل تصعيد الموقف لأجل الاخذ بمطالب الجماهير المحتجة وتنفيذها ووضع حلول لها منها آنية وبعضها على المدى البعيد والمتوسط.
وإن ما حصل للمتظاهرين العكس تماما بل لاقت تظاهراتهم القوة والعنف المفرط بحقهم من خلال محاولات تفريقهم ناهيك عن استخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع الذي ادى الى حدوث اصابات بين صفوف المتظاهرين وقتل البعض منهم.. والاعتقالات التعسفية ضدهم. كل هذه الاوضاع المتأزمة وتصاعد حركة الجماهير التي وصلت الى اعتصامات منها في مركز المدينة والحكومة المحلية لم تتخذ أي اجراء لتهدئة الأوضاع والتعجيل بتنفيذ المطالب المشروعة بل استمرت في صراعها على المال والسلطة والنفوذ ضاربة المطالب وتظاهرات الجماهير عرض الحائط غير مبالية لهم بما فيها الحكومة المركزية التي اطلقت بعض الوعود الكاذبة ولم ينفذ منها شيء. إن سلوك الحكومة واجهزتها وتعاملها مع الحركة الاحتجاجية شكل انتهاكاً للحق الدستوري في حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، ومحاولة لقمع ممارسة المواطنين هذا الحق، بعد ان تيقنوا ان الهم الاول والأخير للكتل الحاكمة المتنفذة هو الحفاظ على مصالحها، والصراع على السلطة، وتقاسم المغانم في ما بينها، من دون اكتراث بالمواطن الذي يئن تحت وطأة ظروف قاسية، وإأن ما حصل أخيرا في البصرة من اغتيالات طالت الناشطين والناشطات ما هو إلّا شيء مدبر لترهيب ناشطي حركة الاحتجاج ومحاولة لانحسار التظاهرات المطلبية "السلمية". ان حق المواطن في التظاهر وإبداء الرأي والتعبير عن المواقف، حق دستوري يفترض ان تهيأ مستلزمات تطبيقه كافة، وان توفر الحكومة وأجهزتها الحماية الكافية لمن يمارسه من المواطنين. كما ان من واجب مجالس النواحي والاقضية والمحافظة والحكومة المركزية ان تنصت جيدا الى مطالب الناس المشروعة، وتسعى إلى تلبيتها، وان تعير الاهتمام لدعواتهم الى إصلاح العملية السياسية وتصحيح مسارها في اتجاه بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية. وإن اسباب اندلاع هذه الهبة الشعبية يكمن في العوامل الداخلية المحركة، التي تتفاعل في الوقت ذاته مع المتغيرات الاقليمية والدولية. وبعد مضي اسابيع على اندلاعها فأنها مرشحة لتتواصل بشكل او بآخر، نظرا إلى استمرار اسبابها وعدم تلبية مطالبها.

*********
بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين في (5) تشرين الأول
آباؤنا سبب حياتنا الفانية... ومعلمونا سبب حياتنا الباقية
عادل عبد الزهرة شبيب
يحتفل العالم سنويا في الخامس من تشرين الأول / اكتوبر من كل عام باليوم الدولي للمعلمين منذ 1994 وهو بمثابة احياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.
في جميع انحاء العالم يحقق التعليم الجيد التقدم الاقتصادي والاجتماعي والعلمي والأمل بمستوى معيشي أفضل, وليس من الممكن وجود تعليم جيد بدون معلمين جيدين ومخلصين ومؤهلين. وهناك حاجة دائمة من اجل رفع مكانة مهنة التعليم لأجل المجتمع ككل بما يمثل اقرارا بالدور الذي يضطلع به المعلمون في بناء المستقبل.
وفي ذات يوم سئل امبراطور اليابان عن اسباب تقدم دولته في هذا الوقت القصير, فأجاب: ((بدأنا من حيث انتهى الآخرون, وتعلمنا من اخطائهم, ومنحنا المعلم حصانة الدبلوماسي وراتب الوزير..)), نعم فاليابان دولة اقتصادية كبيرة ولكنها لم تصل الى ما وصلت اليه لمجرد توفر المصانع ورؤوس الأموال والأسواق, وانما هي دولة ادركت بعد الحرب أن السبيل الوحيد للنهوض هو التعليم وان المعلم هو حجر الزاوية للمنظومة التعليمية, وان موقع المعلم في اليابان يأتي بعد الامبراطور مباشرة وهذا سر تفوق اليابان العلمي والتكنولوجي والصناعي. بعكس ما هو موجود في العراق حيث تدهور واقع التعليم والمعلم كثيرا الى درجة اعتبرت احدى المنظمات الدولية المتخصصة العراق من اسوأ بلدان العالم في مستوى التعليم. فمنذ 2003 والى اليوم ازداد عدد الاميين وانصاف الاميين في العراق بعد ان كاد العراق يقضي على الامية في سبعينات القرن الماضي, واتجهت الدولة اليوم الى خصخصة التعليم حيث انتشرت رياض الأطفال والمدارس والجامعات الاهلية حيث يكون التعليم مقابل مبالغ باهظة لا تستطيع كل الأسر العراقية تحملها. ويوم المعلم هو يوم خاص لتكريم المعلم وبهذا اليوم يذكر العالم فضل المعلم وجهوده الجبارة واهميته في الحياة.
في العراق يعاني المعلم والتعليم من كثير من السلبيات حيث ضعف البرامج التدريبية المستمرة للمعلم وعدم تمكنه من الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال التعليم والمناهج وطرق التدريس والتدريب على استخدام التقنيات التعليمية الحديثة والمتطورة. اضافة الى عدم وجود رعاية خاصة بالمعلمين المميزين والحرص على تنمية مواهبهم وتشجيعهم وتوثيق انجازاتهم المميزة وتعريف الآخرين بهم. كما يعاني المعلمون الخريجون الجدد من البطالة وانعدام فرص التعيين الا وفق المحسوبية والمنسوبية وتقديم الرشى, وليس هناك تشجيعا من قبل الدولة للمعلم على البحث العلمي وعدم وجود وضوح في الأنظمة الوظيفية لمعرفة ماله وما عليه من واجبات وحقوق. كما لم تقدم الدولة في العراق المكافئات والحوافز للمعلمين والتي من شأنها أن تزيد من اندفاع المعلمين وحبهم لمهنتهم. الى جانب ذلك وبسبب اوضاع العراق السياسية والاقتصادية والأمنية فقد ازداد الاعتداء على المعلمين وازدادت ممارسات الغش في الامتحانات الدراسية في ظل عدم وجود انظمة وقوانين صارمة لضمان حماية حقوق المعلم من الاعتداءات المختلفة. اما البنى التحتية للتعليم في العراق فتعاني من الدمار والاهمال من حيث الأبنية المدرسية غير الملائمة وعدم توفر الوسائل التعليمية الحديثة والافتقار الى المختبرات العلمية والاهمال المتعمد لدروس التربية الرياضية والتربية الفنية واستغلال حصصها بدروس اخرى, اضافة الى المناهج الدراسية غير الملائمة لتطورات العصر وتكريس الطائفية في التعليم, وعدم ربط التعليم بحاجات المجتمع الى جانب اسلوب التلقين في التعليم وعدم تشجيع الطالب على التفكير والنقد والبحث العلمي.
ان اصلاح التعليم في العراق وتطويره يحتاج الى الانطلاق من المعلم ومهنته وضرورة اخراج المهنة من كونها مهنة طاردة الى مهنة جاذبة لجذب الكفاءات اليها وهذا لا يكون الا بتحسين ظروف المهنة كفاءة ومعيشة مع تخفيض الأعباء الملقاة على عاتق المعلمين وخاصة فيما يتعلق بعدد الحصص اليومية واكتظاظ الصفوف بالطلبة وغيرها من التكليفات الادارية بما يساعدهم على تحضير الوسائل التعليمية ومتابعة ظروف الطلبة التحصيلية ومعالجتها, اضافة الى دورهم في اكتشاف المواهب الادبية والفنية والرياضية والعلمية, وكل ذلك يستحيل حصوله في ظل وجود حصص يومية كثيرة وصفوف مكتظة بالطلبة. ومن الأهمية بهذا الصدد اعادة النظر في اسس اختيار القيادات التربوية بحيث تكون الأولوية لمن يمتلكون الصفات القيادية وحاملي الفكر التطويري والرؤية النهضوية الشاملة بعيدا عن المحاصصة الطائفية المقيتة والحزبية الضيقة والمحسوبية والمنسوبية, ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب. ومن الضروري ايلاء البنية المدرسية الاهتمام الكافي الذي يضمن من خلال التخطيط المسبق تهيئة بيئة صفية صحية مناسبة من ناحية المكان والعدد والوسائل التعليمية , ولا بد من تقدير المعلم وتحسين ظروفه المادية بما ينعكس ايجابا على العملية التعليمية والتربوية وضرورة التخفيف من نصاب الحصص اليومية.
في بعض البلدان يعتبر يوم المعلم يوما خاصا لتكريم المعلمين وبعض من هذه الدول تتخذ هذا اليوم عطلة رسمية, وتختلف ايام الاحتفال بهذه المناسبة ففي العراق يتم الاحتفال في الأول من آذار من كل سنة, وفي البانيا يحتفل به في 7 آذار وفي الارجنتين 11 أيلول وفي الجزائر وروسيا 5 تشرين الأول وفي الصين 10 أيلول وتحتفل به الهند في 5 أيلول ولبنان في 3 آذار وفي الولايات المتحدة في 5 أيار وتركيا في 24 تشرين الثاني... ان مهمة المعلم تعتبر من المهام السامية وذات التأثير الفعال والبليغ على حياة البشر فالمعلم هو الذي يبني ويرشد ويفسر لنا كافة الامور, وكما قال امير الشعراء احمد شوقي في تكريم المعلم :
(( قُم للمعلم وفه التبجيلا.... كاد المعلمُ أن يكونَ رسولا..))

********
على وسائل الإعلام التذكير بجرائم صدام
ودود عبد الغني داود
بعد التغيير عام 2003 استبشر جميع العراقيين الاخيار خيراً بانتهاء السياسة الطائشة التي اتنهجها الطاغية المقبور صدام وجلاوزته من حيث حروبه المزاجية المتواصلة وممارسته لسياسة القمع والتخويف والتجويع والابادات الجماعية وغيرها من الاساليب الهمجية التي الحقت بالغ الضرر بأمن وسعادة وحرية شعبنا..
ولكن سرعان ما خابت آمال شعبنا حين أطلّت قوى الشر بوجوهها القبيحة مرة اخرى مستعينة بستار الدين او المذهب او القومية وغيرها من السبل التي تمكنوا خلالها من خداع الناس البسطاء والسذج من ابناء شعبنا بوعودهم الوردية الكاذبة ليبسطوا من بعدها هيمنتهم على السلطة والمال تاركين شعبنا يئن من الفتن والحروب الاهلية والتشرد والبطالة والفقر المدقع وشحة الخدمات والعديد من المعاناة الاخرى التي بيضت وجه الدكتاتور المقبور ودفعت العديد من البسطاء الذين فقدوا الامل في الاصلاح للترحم عليه، متناسين بشاعة جرائمه التي ارتكبها بحقهم.
لذا بات من الضروري محاسبة المفسدين الطارئين على العملية السياسية اولا ومعاودة تذكير شعبنا ببشاعة الجرائم التي ارتكبها الطاغية المقبور وجلاوزته من إبادات واعدامات واعتقالات جماعية وتعذيب همجي وانتهاك الاعراض والافعال الشنيعة عبر جميع وسائل الاعلام الرسمية وشبه الرسمية ومراقبة ومحاسبة ايتام الطاغية الذين يحاولون استغلال هذه الحالة من اجل معاودة استحواذهم على السلطة مجدداً.

************
ص7
البطولة الرباعية تعطل الدوري العراقي 12 يومًا

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، إيقاف الدوري المحلي، لمدة 12 يومًا، نظرًا لمشاركة منتخب أسود الرافدين، في البطولة الرباعية، التي ستقام الخميس في المملكة العربية السعودية. وقال صادق عبد الحسين، عضو لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي، في حديث صحفي "قررنا إيقاف الدوري، بعد انتهاء الجولة الرابعة، كون المنتخب سيغادر اليوم الاثنين إلى السعودية". وتابع "دعوة اللاعبين إلى المنتخب الوطني، ستؤثر بكل تأكيد على بعض الأندية، وبالتالي قرر اتحاد الكرة، تأجيل منافسات الدوري، الى حين انتهاء البطولة الرباعية". ونوه صادق الى أن منافسات الجولة الخامسة من الدوري الممتاز، ستنطلق في 19 تشرين الأول الجاري، مشيرًا إلى استغلال فترة التوقف، لإقامة مباريات دور الـ 32 من كأس العراق.

*********
مدرب النفط حسن احمد: مواجهة الهلال السعودي صعبة لكن الفوز ممكن
بغداد – عمار عبدول
أكد مدرب فريق النفط بكرة القدم، حسن أحمد، على أن مباراة فريقه المرتقبة مع الهلال السعودي صعبة لكنها ليست مستحيلة على الرغم من الفوارق في توليفة الفريقين.
وقال احمد في حديث خاص لـ"طريق الشعب": إن المواجهة مع الهلال السعودي بكل تأكيد صعبة لكنها ليست مستحيلة ونحن سنجتهد في مهمتنا من أجل أن نحقق نتيجة ايجابية.
وأضاف احمد: أن الهلال يتفوق علينا من خلال محترفيه، ونحن سنعمل على وضع أسلوب خاص للحد من مفاتيح لعبهم كما سنعمل على إخراج الفريق من الضغوط النفسية من أجل تحقيق نتيجة تلبي طموحنا مثلما حققنا مع الصفاقسي التونسي.
وأسفرت قرعة دور الـ16 من بطولة "كأس زايد للأندية الأبطال" (البطولة العربية للأندية)، التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض، عن مواجهة صعبة لفريق النفط العراقي أمام الهلال السعودي.
ومن المقرر أن تقام مباراة الذهاب على ملعب الهلال السعودي، فيما ستقام مواجهة الإياب على ملعب فرانسوا حريري "ارض النفط".
وأوقعت القرعة الأهلي المصري في مواجهة الوصل الإماراتي، فيما يواجه الزمالك نظيره الاتحاد السكندري في المباراة الوحيدة التي تجمع فريقين من بلد واحد في هذا الدور.
وسيشهد الدور ثمن النهائي صراعا سعوديا جزائريا، إذ يلتقي النصر نظيره مولودية الجزائر، فيما يلعب أهلي جدة ضد وفاق سطيف، ويلاقي المريخ السوداني نظيره اتحاد العاصمة الجزائري.
ويلعب الوداد المغربي أمام النجم الساحلي التونسي في ديربي مغاربي مثير، فيما يواجه الرجاء ممثل المغرب الآخر، منافسه الإسماعيلي المصري.
ومن المقرر أن تستمر منافسات دور الـ16 حتى نهاية العام الحالي، ومثلما كان الحال في دور الـ32، تقام الـ 8 مواجهات الخاصة بالدور ثمن النهائي، بنظام الذهاب والإياب (خروج المغلوب).
وتمثل البطولة العربية الحالية أهمية كبيرة للأندية المشاركة، بعد أن أطلقها تركي آل الشيخ، رئيس الاتحاد العربي بنظام مختلف، ورصد لها جوائز ضخمة.

*******
سلة الاخبار...
الحوكمة الإلكترونية تطبق رسمياً
في عمل لجنة الصالات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة كرة الصالات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، تطبيق الحوكمة الالكترونية في عمل اللجنة.
وقال رئيس لجنة كرة الصالات غالب الزاملي في بيان لاتحاد الكرة، إن "العمل الإداري المقبل في اللجنة سيشهد دخول الحوكمة الالكترونية لإرسال وتسلم الطلبات والمقترحات والكتب الرسمية كافة ".
وبين أن "من مقومات العمل الإداري الناجح هو أن نواكب التطور الذي تشهده دول العالم الأخرى، ومحاولة اقتناص تجاربها الإدارية، وتطبيقها بشكل مباشر في المؤسسات التي نعمل فيها".
وذكر الزاملي أن "نافذة الحوكمة الإلكترونية سترى النور قريبا في عمل لجنة كرة الصالات"، مشددا على "سعيه الجاد الى القضاء على المخاطبات والمراسلات الورقية".
وأشار الزاملي إلى أنه "سيكون بالإمكان إطلاع الجميع على نشاطات اللجنة، وكذلك ستقتصر المخاطبات الرسمية بين الأندية ولجنة كرة الصالات في الاتحاد العراقي لكرة القدم على هذه النافذة وعبر الموقع الرسمي للجنة الموجود على برنامج "التليغرام"، كذلك سيتم اعتماد إيميل خاص لإرسال واستقبال المخاطبات، لغرض توفير الوقت والجهد على أندية كرة الصالات".
وأضاف: "ستكون هناك قاعدة بيانات لكل الأندية المشاركة، تتضمن معلومات مفصلة عن المدربين واللاعبين، فضلا عن الحكام الدوليين والدرجة الأولى، هم أيضاً مشمولون في إدخال بياناتهم، لكي يتم الرجوع إليها متى ما اقتضت الحاجة".

نشأت أكرم: البطولة العربية مختلفة وأتوقع منافسة شرسة

بغداد – طريق الشعب
توقع نشأت أكرم، نجم العراق السابق، منافسة شرسة على لقب بطولة كأس زايد للأندية العربية الأبطال، هذا الموسم، خاصة مع "مشاركة أكبر الأندية في العالم العربي".
وقال أكرم في تصريحات على هامش حفل قرعة دور الستة عشر للبطولة، بأحد فنادق العاصمة السعودية الرياض، السبت، إن "البطولة هذا الموسم مختلفة، وتشهد تجمعا عربيا قويا رائعا بين أكبر أندية الوطن العربي".
وأشار إلى أن "انتظام البطولة العربية والحفاظ على قوتها فكرة تأخرت طويلا، بدون سبب، فمن الطبيعي أن تكون هناك بطولة تجمع أكبر أندية العرب".
وتمنى أكرم التوفيق للنفط العراقي، أن يتقدم في مشوار البطولة العربية، بعدما تخطى عقبة الصفاقسي التونسي في دور الـ32.

*********
بينيتيز يتحسر على السقوط في أولد ترافورد
متابعة – طريق الشعب
اعترف رافائيل بينيتيز، مدرب نيوكاسل، بأنه من الصعب تقبل خسارة فريقه 3-2، أمام مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي، لكنه حث لاعبيه على مواصلة العمل، الذي منح الفريق التقدم بهدفين مبكرين في أولد ترافورد.
وتقدم نيوكاسل 2- صفر بعد عشر دقائق من البداية، بفضل لمسة ذكية من كينيدي وتسديدة من مدى قريب للوافد الجديد الياباني يوشينوري موتو.
وهذه المرة الأولى التي يتقدم فيها نيوكاسل على أي منافس، في كافة مباريات هذا الموسم.
واهتزت شباك الضيوف ثلاث مرات قرب النهاية، عبر خوان ماتا وأنطوني مارسيال وأليكسيس سانشيز، ليظل نيوكاسل في المركز قبل الأخير، بدون أي انتصار، بعد ثماني مباريات في المسابقة.
وقال بينيتيز لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "من الصعب تقبل الخسارة، لأننا قدمنا أداء جيدا للغاية، عندما كنا متقدمين 2- صفر سنحت لنا عدة فرص لإضافة الثالث، وسيطرنا على المباراة أمام فريق جيد".
وتابع "حين تلقينا الهدف الأول ظهرت بعض المشاكل، لأنهم (مانشستر يونايتد) يملكون العديد من اللاعبين الرائعين، شاركوا كبدلاء، وكان من الصعب احتواؤهم".
وشارك ماتا وسانشيز كبدلاء على مدار الشوطين، لكن مشاركتهما جاءت والنتيجة لا تزال 2- صفر لنيوكاسل.
وحصد نيوكاسل نقطتين من ثماني مباريات، في أسوأ بداية للفريق في الدوري الممتاز.
وسيحتاج الفريق الى نتيجة إيجابية عقب فترة التوقف الدولية، عندما يستضيف برايتون أند هوف ألبيون في 20 تشرين الأول الحالي، لتجنب المخاوف التي قد تؤدي إلى إمكانية هبوطه للمرة الثانية في ثلاث سنوات.

**********
وفاة الملاكم الألماني السابق ميلدينبيرغر
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الألماني لملاكمة المحترفين (بي.دي.بي)، السبت، وفاة نجم الملاكمة السابق الألماني كارل ميلدينبيرغر، الذي خسر نزالا على لقب عالمي أمام الراحل محمد علي كلاي في 1966، عن عمر 80 عاما.
وفارق ميلدينبيرغر الحياة أمس الجمعة، خلال تواجده في مسقط رأسه بمدينة كايزر سلاوترن الألمانية.
وقال توماس بويتز، رئيس اتحاد الملاكمة: "رحل ملاكم عظيم، وكان نزاله أمام (محمد) علي قد منحه مكانا في سجل التاريخ".
جاء ذلك بعد أيام قليلة من وفاة الملاكم الألماني السابق غراسيانو روتشيجياني، في حادث سيارة بإيطاليا عن عمر 54 عاما، يوم الثلاثاء الماضي.
وحافظ ميلدينبيرغر على لقب بطل أوروبا في ملاكمة وزن الثقيل بين عامي 1964 و1968، ولكن نزاله الأبرز كان الذي خاضه أمام محمد علي كلاي، في فرانكفورت في أيلول 1966.

********
آل الشيخ يهنئ الزمالك
ويواسي الهلال

متابعة – طريق الشعب
بارك تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة، لنادي الزمالك، فوزه ببطولة كأس السوبر السعودي المصري، على حساب الهلال.
وكتب آل الشيخ، عبر حسابه على موقع التواصل تويتر "هارد لك للهلال، ومبروك للزمالك، كأس فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي". ويعد تركي آل الشيخ، مهندس إعادة هذه البطولة، منذ أن توقفت في نسخة عام 2004.
يذكر أن الزمالك فاز على الهلال، في مباراة مساء السبت، بنتيجة 2-1.

*******
تحليل: أعيرة السلاح الفاسد ترتد في صدر لوبيتيجي
متابعة – طريق الشعب
ارتكب جولين لوبيتيجي المدير الفني لريال مدريد أخطاء فنية وتكتيكية عديدة، ليستحق فريقه الخسارة أمام ديبورتيفو ألافيس 0-1 في الجولة الثامنة من الدوري الإسباني.
توزعت أخطاء مدرب ريال مدريد على مدار شوطي اللقاء، حيث بدأ بتشكيل خاطئ، ولم يحسن إدارة الأمور في الأوقات الحرجة من الشوط الثاني، وكانت تبديلاته بدون جدوى.
ويستعرض في التحليل التالي، أبرز الملامح التي أحاطت بسقوط الفريق الملكي في معقل منافسه:

لغز محير

اعتمد لوبيتيجي على خطة 4-3-3 بوجود كورتوا في حراسة المرمى، أمامه الرباعي أودريوزولا، فاران، راموس وناتشو ثم ثلاثي الوسط كاسيميرو، مودريتش وتوني كروس مع الجناحين داني سيبايوس يسارا وغاريث بيل يمينا مع رأس الحربة كريم بنزيمة.
كان إصرار لوبيتيجي على إشراك سيبايوس كجناح أيسر لغزا محيرا، خاصة مع وضع ماركو أسينسيو على مقاعد البدلاء، والدفع به في الدقيقة 62 من الشوط الثاني.
لم يقدم سيبايوس الإضافة المطلوبة، وافتقد أهم مزايا اللاعب الجناح وهي السرعة في التصرف بالكرة أو الركض بها.

صداع مزمن وبارقة أمل

لجأ أبيلاردو المدير الفني لألافيس الى الخطة نفسها ، وكان الجناح الأيسر جوني بمثابة الصداع المزمن، حيث أرهق الجبهة اليمنى للملكي، وتفوق أكثر من مرة على الظهير الشاب ألفارو أودريوزولا، الذي لم يجد أي دعم من مودريتش.
كسل لاعبي ريال مدريد وافتقادهم للبحث عن حلول للوصول إلى المرمى، سهل كثيرا من مهمة مدافعي ألافيس، فلم يشعر أحد بوجود بنزيمة حتى استبداله بين الشوطين، كذلك فشل بيل في مهمتين مختلفتين خلال المباراة.
وفي المقابل، كان أودريوزولا بارقة الأمل الوحيد في هجوم الملكي، حيث شكل خطورة نسبية عند تقدمه للهجوم، إلا أن مهاجمي الملكي لم يستفيدوا من كراته العرضية المتقنة.
سلاح فاسد

أجرى المدير الفني لريال مدريد 3 تبديلات لم يستفد منها الفريق، بل كانت أشبه بالسلاح الفاسد الذي لم يساعده أمام الحصون الدفاعية لألافيس.
تدارك لوبيتيجي خطأه بعدم إشراك ماركو أسينسيو منذ البداية بخطأ آخر أكثر فداحة، حيث دفع باللاعب مكان كاسيميرو، ليشغل الأول مركز الجناح الأيسر، وينضم بيل كرأس حربة ثان بجوار ماريانو دياز الذي شارك مكان بنزيمة.
إلا أن هذا التبديل، أفقد ريال مدريد أقوى أسلحته الدفاعية في وسط الملعب لصد الهجمات المرتدة لمنافسه، حيث أن قدرات كروس وسيبايوس ومودريتش في استخلاص الكرة من المنافسين أضعف كثيرا من الصخرة البرازيلية كاسيميرو.
كما لم يقدم ماريانو، أسينسيو وكذلك البديل الثالث فينيسوس جونيور الإضافة الهجومية المطلوبة، بل كانوا لقمة سائغة لرجال أبيلاردو مدرب ألافيس.

***********
ص 8

عن "حق الإنسان في الهيمنة"
صدر أخيرا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "عن "حق الإنسان" في الهيمنة"، من تأليف نيكولا بيروجيني ونيف غوردن، وترجمة محمود محمد الحرثاني.
يعالج الكتاب كيفية توثيق الحكومات والشعوب انتهاكات حقوق الإنسان، وكيفية نبذها هذه الانتهاكات، وطريقة تجييشها الحقوق في سياقات العنف السياسي والهيمنة والإمبريالية الجديدة والاستعمار الجديد.
يقع الكتاب في 320 صفحة من القطع المتوسط.

************

آخر الكلام...
ماء البصرة..

قبل أيام قليلة لمس الفنيون في محطات البصرة لإسالة وضخ الماء، تغيراً طفيفاً في نوعية الماء الوارد الى محافظتهم من شمالها. وسجَلت محطة الهارثة الشمالية نسبة ملوحة في حدود 7000 تي دي أس، بعد أن كانت وصلت في تموز الماضي الى 16000 . هذا يعني أن الاطلاقات المائية قد ازدادت، وأن التجاوزات على حصة البصرة قد تراجعت نسبياً.
وكان الاستخدام المفرط لماء دجلة جنوبي محافظة الكوت، قد تسبب في ازدياد هذه الملوحة الى حد ما. وتقف أحواض تربية الأسماك لتشكل أكبر متسبب في ارتفاع درجة الملوحة نتيجة مسطحاتها المائية الكبيرة المساعدة للتبخر. وكل هذا لا يقف عند المصيبة الأكبر وهي اختلاط مياه النهر بمياه المجاري غير المعالجة، التي تطلق مباشرة الى مجرى دجلة. وهذه تسبب ارتفاع نسب أملاح معينة، فضلاً عن التلوث البايولوجي.
لماذا ياترى تصل مياه المجاري بلا معالجة الى الأنهار؟ لأنها في الأصل قادمة من مناطق سكنية متجاوزة على الأراضي، وبالتالي ليس لديها خدمات بلدية، أو انها تأتي من مناطق لم تشهد بعد مشاريع مجاري (60 في المائة من المناطق السكنية في البصرة لا مجاري فيها بعد). أما محطات معالجة مياه المجاري فهي قديمة وتفتقر الى الصيانة والكهرباء والمواد الاحتياطية. وبعض المحطات يحتاج الى تصليح محركه كهربائي، أو يعاني من وجود كيبل عاطل، او قطعة غيار صغيرة في المحركات التي تشغلها.
مع كل هذا، فإن ما تشهده محافظة البصرة من حلول يدخل كله في خانة الحلول المؤقتة (إن لم نقل الترقيعية). وهذا يعني أن المشكلة يمكن ان تتفاقم مرة ثانية وفي أي وقت من المستقبل القريب.
الحل الحقيقي يكمن في البدء مجددا من الأصل، من النقطة الصفرية. فالبصرة بحاجة الى مشاريع مجاري مكلفة، كي تحافظ على أنهارها من التلوث. وهي بحاجة الى (نظام) يفرض القانون، بدلاً من تملق الناخب الذي قد يكون متجاوزاً. بعد ذلك تأتي مرحلة تحديث شبكات المياه، خاصة وأن مشروع ماء البصرة الكبير لن يكون من السهل اتمامه خلال السنتين القادمتين.
عند ذاك، وفقط عند ذاك، يمكن أن تبتسم البصرة الحزينة مجدداً

قيس قاسم العجرش

**************

وزارة الثقافة على طاولة المثقفين
بغداد – طريق الشعب
يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بالتعاون مع الجمعية العراقية لدعم الثقافة، غدا الثلاثاء، ندوة حوارية موسعة تحت عنوان "أية وزارة للثقافة نريد؟".
الندوة التي من المقرر أن تبدأ في الساعة الرابعة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس – بغداد، تشارك فيها أسماء مرموقة ومنظمات ثقافية معروفة.
ووفقا للاتحاد والجمعية، فإن بيانا سيصدر عن الندوة ليقدم لاحقاً إلى رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة السيد عادل عبد المهدي.

**************

في البصرة
رابطة المرأة
تتفقد جرحى التظاهرات
البصرة - طريق الشعب
زار وفد من فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة البصرة، الخميس الماضي، العديد من جرحى التظاهرات الجماهيرية التي شهدتها المحافظة خلال الشهرين الأخيرين.
وتفقد الوفد الذي ضم عددا من الناشطات، الجرحى الراقدين في منازلهم، واطمأن على أوضاعهم الصحية، متمنيا لهم الشفاء العاجل والعودة إلى نشاطهم الجماهيري.
من جانبها أعربت عائلات الجرحى عن شكرها وتقديرها إلى الوفد على مبادرته الإنسانية.

*************

في مقر شيوعيي بابل
"نهضة الحسين ثورة ضد الظلم والطغيان والفساد"
الحلة – محمد علي محيي الدين
احتضن مقر الحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، أخيرا، مهرجانا للشعر الشعبي حمل عنوان "نهضة الحسين ثورة ضد الظلم والطغيان والفساد".
شارك في المهرجان الذي أقامه فرع "جمعية البيت العراقي" للشعر الشعبي في محافظة بابل، عدد من الشعراء الشعبيين. فيما حضره جمع من محبي الشعر.
في بداية المهرجان تحدث رئيس الجمعية الشاعر عبد الرزاق كميل، عن ثورة الإمام الحسين، وكيف ان العديد من القادة والمفكرين أشادوا بتلك الثورة ومنهجها وفكرها ومبادئها في مواجهة الظلم والطغيان والفساد.
بعد ذلك قرأ الشاعر راسم الخطاط، قصيدة شعبية جسد فيها معاناة أبناء الشعب العراقي نتيجة الظروف الصعبة التي يعيشون فيها، أعقبه الشعراء عامر الوطيفي وحامد كعيد الجبوري ومحمد صادق المحاويلي، بقراءة مختارات من قصائدهم. فيما كان مسك الختام مع الشاعر لفتة عبد النبي الخزرجي، الذي قرأ قصيدة ربط فيها بين عطش البصرة بسبب ارتفاع ملوحة المياه وتلوثها، وعطش كربلاء خلال ثورة الإمام الحسين.

************

من رابطة المرأة وشبكة النساء العراقيات
تهان إلى نادية مراد
بفوزها بـ "نوبل" للسلام
بغداد – طريق الشعب
هنأت رابطة المرأة العراقية الناشطة الايزيدية نادية مراد في مناسبة فوزها بجائزة نوبل للسلام 2018.
وقالت الرابطة في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: "لا يسعنا الفرح ونحن نتلقى خبر فوز الشابة العراقية نادية مراد بجائزة نوبل للسلام للعام 2018.. نعم يحق لنا أن نفخر ونحتفي بشجاعتها التي حولت معاناتها ومأساة الآلاف من النساء والفتيات الايزيديات الى رسالة للسلام".
وأضافت الرابطة في بيانها ان "نادية مراد واحدة من الفتيات اللواتي واجهن أبشع أنواع العنف والاستغلال وجرائم الاغتصاب.. هي الفتاة الايزيدية الناجية من الإرهاب الداعشي، والتي استطاعت ان تصرخ بوجه الإرهاب والتطرف، لتوصل رسالتها التي تفضح جرائم داعش اتجاه النساء والفتيات، والممارسات الوحشية من انتهاكات جنسية مخالفة لكل معايير حقوق الإنسان.. كل هذا لتقوم نادية بلفت انتباه الرأي العام من مسؤولين محليين ودوليين من جهة، ومكافحة مثل هذه الجرائم البشعة وكشفها وفضح ومحاكمة ومحاسبة مرتكبيها من جهة أخرى".
واختتمت الرابطة بيانها بالقول ان "نادية رسالة محبة وسلام تجعلنا أمام مسؤوليات أكبر للمحافظة على بلدنا وشعبنا من لغة الحروب وثقافة الاقتتال".
إلى ذلك أعربت "شبكة النساء العراقيات" عن تهانيها للناشطة نادية، بفوزها بالجائزة.
وقالت الشبكة في بيان لها تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه: "نحيي شجاعة نادية مراد واخواتها الايزيديات لدورهن في فضح تلك الجرائم (جرائم داعش) واستقطاب تعاطف المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في التصدي لجرائم العنف الجنسي اثناء النزاعات المسلحة. ويحدونا الامل في الكشف عن مصير اخواتنا المفقودات اللاتي لا يزلن في قبضة تنظيم داعش الارهابي".
وتابعت الشبكة في بيانها "لنا كل الفخر كناشطات عراقيات بما حققته زميلتنا نادية مراد بنيلها اكبر استحقاق دولي، الامر الذي يعزز من الجهود في التصدي لجرائم العنف الجنسي وكل اشكال التطرف والارهاب وتجفيف منابعهما، وتفعيل دور النساء في بناء الاستقرار والامن والسلام وتحقيق العدالة".
واختتمت قائلة "اننا نتطلع الى استقبال حافل في بغداد في القريب العاجل، احتفاء بالمواطنة العراقية صاحبة جائزة نوبل للسلام وسفيرة الامم المتحدة للنوايا الحسنة".


*************


في "بيتنا الثقافي"
إحياء الذكرى الثانية لرحيل الفنان عبد الجبار البناء
بغداد- غالي العطواني
أٌقام منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، صباح أول أمس السبت، جلسة استذكار للفنان التشكيلي الراحل عبد الجبار البناء، في مناسبة الذكرى الثانية لرحيله.
حضر الجلسة التي التأمت على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري، ونجل الراحل دريد البناء، إلى جانب العديد من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.
الاكاديمي والناقد د. جواد الزيدي، أدار الجلسة واستهلها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت اكراما لذكرى الفقيد. ثم تحدث عنه قائلاً: نستذكر الفنان والمعلم والاب في ذكراه السنوية الثانية، المبدع المجدد عبد الجبار البناء، هذا الفنان الذي اخلص لقضايا شعبه ووطنه وابدى التزامه الكامل في مجمل اعماله الفنية. وهذا الالتزام ادى الى مناصبته العداء من قبل المؤسسة الرسمية وإلى ابتعاد الاعلام والنقد الفني عن تجربته الخلاقة".
وأضاف قائلا ان "البناء يعد من جيل الريادات الفنية التي اسست او ساهمت في صياغة هوية ثقافية عراقية، فهو قارئ الشعر والفلسفة ويمتلك موقفا انسانياً خالصاً على المستوى الفكري"، مشيرا إلى تداخل الأجناس الفنية في تجربته "حيث التخطيط والتصميم والرسم والنحت".
ولفت د. الزيدي إلى ان الراحل وظف جميع الخامات في أعماله الفنية "التي كانت تستنطق الموضوع الاجتماعي الذي ينتمي الى قاع المجتمع والطبقات الكادحة في نضالها من اجل الحرية. وقد صاغ تجاربه كلها انطلاقا من هذا الفهم، وكان منشغلا بتطوير التجربة ذاتياً بعيدا عن الوصايا والاملاءات التي تفرضها السلطة، ولذلك ابتعد عن الاعلام ولكنه انجز الكثير، وسيظل خالداً في مشهدنا التشكيلي العراقي".
بعد ذلك ألقى الرفيق مفيد الجزائري كلمة تحدث فيها عن الفنان الراحل كمبدع كبير وشخصية ثقافية مرموقة ووجه وطني لامع. واشار الى انخراطه المبكر في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، والتصاقه طيلة حياته بالحزب، ووفائه له، وتطوره كانسان وكفنان بتأثير فكر الحزب العلمي ونزعته الانسانية العميقة. وبفضل ذلك كله وغيره تطور ابداع البناء واغتنى، واقام له موقعاً بين كبار الفنانين العراقيين واعلاهم قامة.
وكانت للناقد التشكيلي صلاح عباس كلمة قال فيها ان الراحل "فنان يتمتع بريادتين. الريادة الزمنية والريادة الإبداعية. وان الريادة الزمنية سبرت أغوار الماضي غير البعيد، حيث مطلع العقد الخامس من القرن الماضي وعلاقاته القريبة من جواد سليم وجماعة بغداد للفن الحديث. والريادة الابداعية تمثلت في اشتغالاته المتعددة على المواد الخام الصلبة واللينة، ومزاولته لفنونه المتعددة في التخطيط والتصميم".
فيما ألقى أمين سر جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، الفنان قاسم حمزة، كلمة معبرة جاء فيها ان البناء "كان يمشي بخطى اثقلتها سياط السجان، وكانت ملابسه الرثة وشعره الاشعث لا تسمح للآخرين بأن يتصوروا ان هذا الرجل بلحيته الطويلة.. هو مناضل شيوعي، خرج للتو من سجنه الرهيب، بيته كان بعيدا والتعذيب الذي كان وجبته اليومية قد اخذ منه مأخذا".
وأضاف قائلا ان اصرار البناء كان محط إعجاب الجميع "فراح ينفث غضبه في ازميله العتيق. وراح الخشب هو الآخر يئن تحت ضربات هذا النحات الماهر ويود الفكاك من اسره"، متابعا قوله ان الراحل "كان الابن الوحيد والمدلل، لكن حياة الدعة والعيش الرغيد لم تثنه عن ان يكون ذلك الشيوعي المصر على صنع الامل في نفوس من جايله وعاش معه".
وكان آخر المتحدثين في الجلسة، نجل الفقيد دريد البناء، الذي ألقى كلمة قال فيها مخاطباً والده الراحل: "اننا ورفاقك نفتقدك ونفتقد روحك السمحة المحبة للخير والسلام.. رحل الاب والصديق والفنان المخلص لقضية وطنه ورفاقه الخيرين، واصدقائه الاوفياء.. رحل الانسان الذي نفخر به، ونحتفل بذكراه السنوية الثانية في هذا المكان الذي احبه دوماً وجعل جزءاً منه معرضاً دائماً لفنه".
وشكر نجل الفقيد الحزب الشيوعي العراقي "الذي يرعى كوادره في حياتهم ويستذكرهم في غيابهم، والذي استلهم منه الفقيد القيم الانسانية والاخلاص لوطنه والوفاء لقضيته ومعاناة شعبه وحبه للانسان".
وفي ختام الجلسة وقع نجل الفقيد كتاب بعنوان "قصائد الازميل.. عبد الجبار البناء الفن الذي يدوم"، من تأليف د. جواد الزيدي.

**************

رغم رحيله
سعد محمد رحيم يرشح لجائزة تمنح للأحياء
بغداد – وكالات
أعلنت لجنة تحكيم "جائزة الملتقى" للقصة القصيرة العربية، أخيرا، عن القائمة الطويلة للدورة الثالثة للجائزة، مبينة انها تضم عشر مجموعات قصصية، بينها مجموعة عنوانها "كونكان" للكاتب العراقي الراحل سعد محمد رحيم، صادرة عن "دار نينوى" في دمشق.
وكان الكاتب سعد محمد رحيم قد فارق الحياة في 9 نيسان الماضي، عن عمر ناهز 61 عاما، بعد أن حقق العديد من الإنجازات الأدبية في مجال الرواية والقصة القصيرة، أبرزها دخوله القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العربية عام 2017 عن روايته "مقتل بائع الكتب".
وقالت لجنة تحكيم الجائزة في بيان لها، ان الكاتب رحيم كان قد تقدم للمشاركة في المسابقة، وقبلت مجموعته القصصية وفق شروط ولوائح الجائزة قبل أن يدركه الموت، مشيرة إلى ان من شروط المشاركة، أن يكون المتقدم لها حيا في وقت تقديمه العمل.
وكان رحيم المولود عام 1957 في محافظة ديالى قد زاول، بالإضافة إلى الكتابة والتأليف، مهنتي التدريس والصحافة. وقد صدرت له 3 روايات و6 مجموعات قصصية، وعدد من الكتب الفكرية.
يشار إلى أن الدورة الحالية من "جائزة الملتقى" التي ترعاها الجامعة الأميركية في الكويت، حملت اسم القاص والروائي الراحل أخيرا، إسماعيل فهد إسماعيل، أحد مؤسسي الجائزة وعضو مجلس أمنائها، اعترافًا بدوره الإبداعي والثقافي والإنساني الكبير في الكويت وبقية بلدان الوطن العربي.

***************

"إل جي" تكشف عن هاتف بخمس كاميرات
دبي – وكالات
كشفت شركة "إل جي" رسميا عن هاتفها الجديد LG V40 ThinQ الذي يعتبر خليفة لهاتفها السابق LG V30، مشيرة إلى انه أول هاتف لها يتضمن خمس كاميرات، ثلاث منها في الجهة الخلفية واثنتان في الجهة الأمامية.
وأوضحت الشركة ان هاتفها الجديد يتضمن ميزات أخرى، من بينها احتوائه على أحدث شريحة معالجة ثمانية الأنوية من شركة كوالكوم، وقدرته على مقاومة الماء والأتربة.
ويعد هذا الهاتف أفضل رد من "إل جي" على الهواتف المنافسة Galaxy Note 9 و iPhone XS Max. إذ انه جاء بتصميم متين، وهو مزوّد بشاشة OLED داعمة لنسبة العرض 19.5:9. ويركز الهاتف الذكي بشكل كبير على تقنية الصوت مع مكبر صوت محسن، ومحول صوتي عالي الدقة وصوت ثلاثي الأبعاد.
ويعمل جهاز LG V40 ThinQ بنظام التشغيل "أندرويد أوريو 8.1"، وترفض "إل. جي" إعطاء جدول زمني لترقية هذا الهاتف وهاتف LG G7 ThinQ إلى "أندرويد باي 9".
ويوفر الجهاز ميزة جديدة تسمى "المعاينة الثلاثية"، والتي تتيح للمستخدمين التقاط ثلاث صور متزامنة من الكاميرا الخلفية الثلاثية، لتمكينهم من اختيار الأفضل بينها. هذا ومن بين الميزات الأخرى التي يتمتع بها الهاتف، احتوائه على مستشعر لبصمة الأصابع مثبت في الجهة الخلفية، وميزة التعرف على الوجه للأمن.