العدد 42 السنة 84 الأحد 7 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

الصدر يدعو رئيس الوزراء المكلف إلى إبقاء المناصب الامنية الحساسة بيده حصراً
عادل عبد المهدي أمام "مهمة شاقة"
و"تحديات كبيرة" تواجه تشكيل الحكومة الجديدة
بغداد – طريق الشعب
يواجه عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة المقبلة، صعوبات وتحديات في تشكيل حكومته.
ويرى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، ان مهمة عبد المهدي "شاقة" لكنها "ليست مستحيلة"، مؤكدا ان تحالف "سائرون" يعمل على اختيار الاصلح لشغل المناصب الوزارية الجديدة.
في غضون ذلك، طالب زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس السبت، عبد المهدي، الالتزام بعدة شروط، خاصة بالكابينة الوزارية المرتقبة، من بينها ابقاء وزارتي الدفاع والداخلية والمناصب الامنية الحساسة بيده حصراً.
وكلف رئيس الجمهورية، برهم صالح، عادل عبد المهدي، الثلاثاء الماضي بتشكيل الحكومة، خلال 30 يوما من تأريخ التكليف بحسب نص الدستور العراقي.

تحديات ومعوقات

وقال الرفيق فهمي، في تصريح نقلته شبكة "رووداو"، إن "العديد من التحديات تشكل عائقاً أمام عادل عبد المهدي، لإعلان كابينته الحكومية أو ديمومتها"، مبيناً أن "تشكيل حكومة تكنوقراط واجراء الإصلاحات الحكومية ومحاربة الفساد تمثل أبرز التحديات أمام رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة".
واكد أن "عبد المهدي، سيواجه عقبات كبيرة في مقاومته للمتصيدين لمشروعه الحكومي"، منبها الى ان "توتر العلاقات الأمريكية – الإيرانية يشكل تحدياً كبيراً سيلقي بظلاله على كاهل حكومة عبد المهدي".
ورأى النائب والقيادي في تحالف "سائرون"، أن "الأحزاب السياسية لديها طموحات تجدها مشروعة في الانقضاض على كابينة عبد المهدي، والحصول على مغانم الوزارات الحكومية، لذا فان مهمة عادل عبد المهدي، ستكون شاقة لكنها ليست مستحيلة".

تقديم 5 مرشحين

وفي تصريح آخر، نقله موقع "بوكميديا"، قال فهمي، ان الكتل السياسية ستقدم 4 الى 5 مرشحين لها لشغل المناصب الوزارية، منوها الى ان تحالف "الإصلاح والاعمار"، لم يصدر قراره بعد بتقديم مرشحيه لشغل الحقائب الوزارية.
وأردف، ان "الاصلاح من اولويات التحالف وسنعمل على تحقيقه"، مشيرا الى ان "تحالف سائرون سيعمل على اختيار الاصلح لشغل المناصب الوزارية".
شروط صارمة

في الاثناء، قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، امس السبت، في تغريدة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "تعليقاً على تغريدتنا الأخيرة: ادعو رئيس الوزراء أن يبقي وزارتي الدفاع والداخلية بل كل المناصب الأمنية الحساسة بيده حصراً ولا يحق لأي حزب او كتلة ترشيح احد لها، فجيش العراق وشرطته وقواته الأمنية يجب أن يكون ولاؤها للوطن حصراً".
وأضاف الصدر "إننا اذ منعنا الترشيح للوزارات انما لأجل أن تكون بيد رئيس الوزراء وليس هبة للكتل والأحزاب أو أن تكون عرضة للمحاصصة بل لا بد أن تكون بيد التكنقراط المستقل، والا كان لنا موقف آخر".
وتابع الصدر، أن "باقي المناصب والهيئات والدرجات الوظيفية مما لا يقل أهمية عن الوزارات.. والتي استولت عليها (الدولة العميقة) فيما مضى، يجب أن تكون وفق ضوابط واسس قانونية ومنطقية صحيحة ويراعى فيها العدل والانصاف والخبرة والابتعاد عن التحزب والفئوية".
ودعا الصدر، الى "فتح باب الترشيح العام لذوي الاختصاص والكفاءات وفق شروط صارمة تحفظ للدولة هيبتها وللعمل نجاحه"، مشيراً الى وجود "مناصب مهمة وحساسة قد تكون من اهم مقومات الإصلاح ودفع الفساد، فعلى رئيس الوزراء العمل على جعل ذلك بيده حصراً مع الاستشارة فقط لا غير".
وأوضح زعيم التيار الصدري، أن "اللجان البرلمانية حق مكفول للجميع، الا انني انصح أن يكون توزيعها مراعياً لمصالح الشعب لا الحزب والطائفة او العرق".

تحديان أمام عبد المهدي

وفي السياق، وجد المحلل السياسي ورئيس مركز الحوار الوطني، حسين الموسوي، في تصريح صحفي، أن حكومة عبد المهدي ستكون أمام تحد شعبي وآخر سياسي، فالاول هو أن الانتخابات البرلمانية الأخيرة أكدت أن نسبة المشاركة فيها كانت متدنية، وبالتالي المطلوب إرضاء او تلبية طموحات المقاطعين من الشعب، أما التحدي السياسي فيتمثل بأن جميع الكتل النيابية جاءت عن استحقاق انتخابي وهذا يستدعي تلك الكتل لتقديم مرشحيها لشغل المناصب الوزارية، وبحسب المعلومات فإن عبد المهدي، يحاول توسيع دائرة المرشحين لذلك طلب من الكتل تقديم خمسة أسماء بدلاً عن ثلاثة أسماء لكل وزارة حكومية، وهنا تتجلى قدرة عبد المهدي، ومدى الحرية الممنوحة له في تقديم كابينته الحكومية، وعند ذلك بالإمكان الحكم على نجاح حكومته.


************

لنادية مراد التهاني
بجائزة نوبل

استقبل الشيوعيون العراقيون بابتهاج خبر منح جائزة نوبل للسلام الى الناشطة الايزيدية الشجاعة والمثابرة نادية مراد، ويطيب لهم في هذه المناسبة ان يقدموا اليها والى الاشقاء الايزيديين وعموم العراقيين طيّب التهاني وخالص التمنيات.
لقد جاءت هذه الجائزة العالمية الرفيعة لتجسد الاحترام العميق للجهود التي بذلتها نادية مراد واخواتها واخوتها الايزيديون الآخرون طيلة السنتين الماضيتين، لتعريف العالم بما عانوه جميعا على يد تنظيم داعش الارهابي وجرائمه، وبما قاساه عامة العراقيين من فضائع ارتكبها هؤلاء الوحوش في حقهم.
ويأتي منح الجائزة الى نادية مراد ليذكّر العالم من جانب آخر بان آثام تنظيم داعش لم تنته حتى اليوم. فالمئات والمئات من الايزيديات ما زلن يتعرضن للاستعباد والانتهاك على ايدي الارهابيين، ومثلهن تعاني كثيرات من العراقيات الاخريات. ولا نتحدث هنا عن الألوف من اهاليهم النازحين الذين ما زالوا يسكنون الخيام، ومئات المغيبين الذين لم يكشف عن مصيرهم بعد، وغيرهم ممن يتوجب على السلطات العراقية القيام بكل ما من شأنه إنهاء مآسيهم، وانقاذهم من المعاناة والعذاب، وتأمين استعادتهم الحياة الكريمة الحرة.
إن تكريم نادية مراد بجائزة نوبل للسلام، هو تكريم لكل العراقيين الذين انتفضوا في وجه داعش وقوى الارهاب والظلام الاخرى، ولجميع من يواصلون العمل الحثيث لتطهير ارضنا العراقية من دنسهم، واعادة السلام والطمأنينة الى ربوعها.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
6/10/2018


*************

العراق ينتقد الاعتداء على مواطنيه في إيران والأخيرة تعزوها إلى "خلافات شخصية"
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، عن تسجيل هيئته اعتراضا لدى السفارة الإيرانية حول تكرار الاعتداءات على العراقيين من قبل بعض الشخصيات الإيرانية العاملة بالمنافذ الحدودية، فيما اعتبرت السفارة الإيرانية تلك الاعتداءات ناجمة عن "خلافات شخصية" ساهمت بها "أمريكا وإسرائيل".
ودعا العقابي، في تصريح نقله موقع إذاعة "المربد"، الى ضرورة معاقبة الشخصيات المعتدية، التي قال بأنها لا تمثل سياسة دولة إيران.
وأكد العقابي على أهمية أن يتعامل الجانبان الايراني والعراقي مع الزائرين من كلا الطرفين بشكل يليق بمستوى الإنسان، منوها الى انه ذكر لنائب السفير الايراني لدى العراق موسى علي زادة خلال اتصال هاتفي ان تعامل مواطنيه مع المسافرين العراقيين لا يليق بمستوى وحضارة العراق الذي يستقبل ملايين الزائرين الإيرانيين ولم يتعامل مع احدهم بهذه الطريقة، سيما خلال الزيارة السابقة والتي شهدت دخول اكثر من مليون و500 عبر منفذ زرباطية في محافظة واسط.
من جانبه، انتقد نائب سفير ايران لدى العراق موسى علي زادة، في تصريح للموقع ذاته، "التهويل الذي رافق انباء الاعتداء على العراقيين في ايران"، معتبرا ان "ما يحدث هنا او هناك من احتكاكات قليلة لا يتعدى عن كونه خلافات شخصية ساهمت امريكا واسرائيل في اذكائها".

*************

متنبئ جوي يتوقع هطول أول زخات مطر
في العراق
بغداد – طريق الشعب
توقع متنبئ جوية، بموعد أول زخات للأمطار في موسم الخريف.
وقال صادق عطية في صفحته على "فيسبوك"، ان "تطورات الامطار طبقا لتحديث الموديل الامريكي للأمطار لأسبوعين قادمين مبشر بالخير في عموم مدن البلاد، ومتوقع ان تبدأ الفعاليات الجوية اعتباراً من يوم الأحد حيث تستمر الأجواء غائمة جزئياً في أغلب المدن مع تقلبات في اتجاه الرياح السطحية وتحولها الى جنوبية شرقية رطبة في مدينة البصرة وباقي مدن الجنوب اعتباراً من مساء الأحد".
وأضاف كما "متوقع خلال الأسبوع الأول (من اليوم الأحد الى السبت المقبل) ان تشهد مناطق عديدة من البلاد زخات من الأمطار الرعدية على فترات متفاوتة وأماكن متفرقة وتكون مدن الجنوب وشرق البلاد هي الأقل حظاً في الأسبوع الأول".
وتابع عطية "فيما سيكون الأسبوع الثاني (من 13-21 تشرين أول) مبشر بالأمطار لعموم المدن في العراق، وتكون حصة شمال البلاد هي الأعلى". ولفت الى انه "من المتوقع تشكل إعصار في بحر العرب خلال هذا اليوم (السبت) ويوم غد (الاحد) ويتجه نحو سلطنة عمان مسبباً سيولاً جارفة هناك خلال الأيام المقبلة وهو الآن في مرحلة التكوين". وبين المتنبئ الجوي "أما درجات الحرارة فتبقى على حالها تقريباً، مع ارتفاعها قليلاً بسبب تقلبات الرياح السطحية التي تجلب كتلاً هوائية مختلفة تساهم في تقلبات الحرارة بين فترة وأخرى".

***********

تربية البصرة تنفي انتقال آلاف التلاميذ إلى مدارس أربيل
بغداد – طريق الشعب
نفت مديرية التربية في البصرة، امس السبت، تصريحات أحد أعضاء مفوضية حقوق الإنسان بشأن انتقال طلبة من مدارس المحافظة الى مدارس في محافظة أربيل، وأكدت تسجيل حالتين فقط خلال العام الدراسي الحالي.
وقال مدير قسم الإعلام في مديرية تربية البصرة باسم القطراني، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ما تم تداوله بشأن انتقال 4000 طالب من مدارس البصرة الى مدارس أربيل هي معلومات كاذبة لا أساس لها من الصحة اطلاقاً"، مبيناً أن "البصرة لم تشهد منذ بداية العام الدراسي الحالي إلا حالتي نقل طالبين فقط من البصرة الى أربيل، وهما من طلبة ثانوية المتميزين، ولحد الآن لم تنجز اجراءات انتقالهما رسمياً".
وكان عضو مجلس مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي أعلن امس، أن ممثلية وزارة التربية الاتحادية في اقليم كردستان سجلت فقط خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين 4000 طالب بصري انتقلوا من مدارسهم في البصرة الى مدارس في أربيل.

*************

ما زالوا يتلقون التهديدات.. ومذكرات جديدة ستصدر ضد ناشطين معروفين
متظاهرو البصرة يدخلون شهرهم الثالث ويهددون بالتصعيد ويقاضون 3 مسؤولين عن قتل وإصابة زملائهم
بغداد – طريق الشعب
ثلاثة أشهر مضت وما زالت أزمة محافظة البصرة على حالها دون تغيير حقيقي ملموس، وما زال المتظاهرون يخرجون الى الشوارع لتجديد مطالبهم التي قالوا انها لم يتحقق منها شيء لغاية الان، فلا الوظائف التي اعلنت عنها الحكومة أطلقت للبصريين، ولا الخدمات توفرت، ولا المياه الملوثة تحسنت.
وبحسب تقرير نشرته وكالة "الغد برس"، راهن كثيرون على ان تظاهرات البصرة ستنتهي الى وعود لا يتحقق منها شيء وفتور يتسلل شيئا فشيئا للمتظاهرين، كما هو حال جميع التظاهرات التي تنطلق في العراق كل سنة، ويبدو أنهم كسبوا الرهان فيما يتعلق بالوعود الحكومية، اما بخصوص المتظاهرين فما زال الوقت مبكراً للحديث عن فتور في عزيمتهم.

حلول على الورق

يقول عضو مجلس محافظة البصرة حميد المياحي، لوكالة "الغد برس"، "خلال الايام القليلة المقبلة سيبدأ العمل بخطة استراتيجية لإنشاء محطة كهرباء عملاقة ومحطة لتحلية مياه البحر في الفاو والشركات توجهت للعمل بها".
واشار الى ان "وضع اللسان الملحي في شط العرب لم يتغير لغاية الان على الرغم من زيادة الاطلاقات المائية. ما حصل فيما يتعلق بمشكلة مياه الشرب هو ربط مركز مدينة البصرة بمحطة تحلية مياه (RO) تتغذى من قناة البدعة المائية، وسيتم تزويد كل منطقة بالماء الحلو مرتين في الاسبوع، لكن الناس تعودت على الوضع لحين ايجاد الحل وانشاء محطات تحلية".
وفيما يتعلق بالعشرة آلاف درجة وظيفية التي خصصتها الحكومة لمحافظة البصرة، اكد المياحي ان "التعيينات لغاية الان ما زالت غير حقيقية، الدوائر والمؤسسات الحكومية في البصرة لم تحصل على أي درجة وظيفية حتى الساعة، بل ان وزارة المالية لم تخصص هذه الدرجات ليومنا هذا".

تهديد المتظاهرين

ما يزال المتظاهرون يتواجدون في ميدان العروسة، وسط مدينة البصرة، وان قلت اعدادهم مقارنة بالشهرين الماضيين، ويؤكد الناشط المدني المتظاهر، رائد السهلاني، لـ"الغد برس"، ان "التظاهرات مستمرة ولغاية يوم الجمعة، حصلت مسيرة من امام ميدان العروسة".
وعلل تناقص عدد المتظاهرين بعدة اسباب، مبينا "الزخم ليس بالعدد الكافي بسبب دخولنا في شهر محرم، بالاضافة الى التهديدات التي يتلقاها الناشطون وحملة الاعتقالات التي طالتهم".
واضاف "المتظاهرون ما زالوا يتلقون التهديدات كما ان الاحزاب التي تعرضت مقراتها للحرق رفعت دعاوى ضد المتظاهرين وصدرت بحق البعض منهم مذكرات قبض بهدف ترهيبهم وثنيهم عن مواصلة التظاهر، وهناك مذكرات جديدة ستطال ناشطين معروفين".
وتابع "تظاهرات البصرة مستمرة، ويوم الاحد سنعقد مؤتمراً صحفياً وسنحدد للحكومة الجديدة ما هو المطلوب منها والسقف الزمني لتحقيق المطالب، وفي حال لم يتحقق شيء ستنطلق تظاهرات كبرى في البصرة تماثل التظاهرات السابقة".
واردف انه "سنمنح الحكومة سقفاً زمنياً ينتهي بانتهاء مراسم الزيارة الاربعينية، وعليها خلال هذه المدة تحقيق شيء من المطالب وإلا فسنبدأ بالتصعيد".

وعود لا أثر لها

وبخصوص مطالب المتظاهرين، اكد السهلاني "على ارض الواقع لم نر شيئا منها ويبدو ان الجهود منصبة على مشكلة المياه فقط في حين ان طلبات المتظاهرين تتعدى الماء، هنالك مشكلات كثيرة على رأسها ايجاد فرص العمل للشباب وتأهيل البنى التحتية".
واستدرك "بالرغم من ان الحكومة مهتمة بمشكلة المياه بصورة خاصة، لكن لم يتم حلها بصورة كاملة لغاية الان، والدليل ان سفير الاتحاد الاوروبي في العراق واثناء تواجده في افخم فنادق البصرة لم يسلم من التسمم بمجرد انه تناول الطعام في صحن تم غسله بمياه البصرة".
وكشف السهلاني ان "عدد الذين اصيبوا بحالة التسمم جراء تلوث المياه تجاوز 102 الف مصاب وما زالت المشكلة لم تحل جذريا".
واشار الى ان "عوائل شهداء التظاهرات رفعوا دعاوى قضائية ضد قائد عمليات البصرة السابق الفريق الركن جميل الشمري، وقائد الشرطة السابق اللواء الركن جاسم السعدي، والمحافظ اسعد العيداني، باعتبارهم الجهات الامنية المسؤولة عن قتل اولادهم والدعاوى أخذت مسارها القانوني".
ص 2

مستشار البارزاني: الاتفاق مع بغداد اهم من الحقائب الوزارية

بغداد – طريق الشعب
أكد دلشاد شهاب، مستشار زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، امس السبت، ان الاتفاق مع الحكومة الاتحادية، اهم من حصول الحزب على الحقائب الوزارية، مبينا ان الاقليم لا يريد تكرار أزمة بغداد حول نتائج الانتخابات. وقال شهاب في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الديمقراطي الكردستاني لم يدخل حتى الان في تفاصيل توزيع الحقائب الوزارية"، مؤكدا ان "اولويتنا تكمن في التركيز على برنامج يضمن الشراكة بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية وهذه بالنسبة لنا الاولوية من خلال البرنامج الذي سنبدأ مناقشته مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي".وبين ان "حصولنا على اي حقيبة وزارية او منصب لكن بدون الوصول الى رؤية مشتركة حول برنامج الحكومة للسنوات الاربعة المقبلة لن يؤدي إلى النتائج المطلوبة"، مشيرا الى انه "حتى الان لم نصل الى اتفاق نهائي ولكن الحق الدستوري للإقليم من ناحية المادة 140 ومن ناحية الحقوق الادارية للمشاركة في ادارة الدولة وحسب استحقاقات الاقليم والامور السيادية مثل قانون النفط والغاز وضمان حقوق شعب كردستان من الموازنات الاتحادية وضمانات كثيرة تعتبر حق الشعب في اقليم كردستان".

**********

اضاءة ...

ارهاصات يمكن
التأسيس عليها

يلاحظ ان تسمية الرئاسات الثلاث تمت بسلاسة ملحوظة، وابتعدت بحدود معينة عن السياقات التقليدية السابقة ، بغض النظر عن كل الملابسات والتعقيدات والثغرات ، وما تركت من غضاضات هنا وهناك . وكان يمكن لهذا ان يكون انجازا باهرا خارقا، لو جرى تجاوز ما يراد له ان يكرس عرفا سياسيا ، وليس دستوريا ، باعتبار هذه المواقع المهمة والأساسية في الدولة العراقية حصصا مكتسبة لمكونات معينة .
ومن دون الاستغراق في الخيال وإسقاط الرغبات على واقع معقد ومتشابك تحيط به تقاطعات مصالح خارجية مؤثرة ، يمكن القول ان تجاوز ذلك مرتبط الى حدود كبيرة بمدى قدرة الكتل السياسية نفسها على التخلي الفعلي عن المحاصصة والطائفية السياسية ، ومن باب أوْلى مدى قدرتها هي على ان تخرج كليا من عباءة هذا التقسيم المكوناتي الثلاثي ، وان تكون وطنية حقا وتجسد المواطنة العراقية في البرنامج والتكوين.
كذلك هو مرتبط بإمكانية تغيير موازين القوى على نحو ملحوظ وحاسم ، لصالح دعاة عُلوية مبدأ المواطنة العراقية فوق كل التسميات والعناوين الفرعية ، التي تبقى لها في كل الأحوال خصوصيتها ولكن في مكانها الطبيعي ، في ظل وجود دولة لها هيبتها وحرص على احترام القانون والمؤسسات ، وان تكون فعلا وقولا لكل العراقيين.
على ان ما حصل حتى الان من تجاوز وعبور لما اعتبر مسلمات لا تمس ، هو من دون شك خطوات لها دلالاتها ، ومن الصعوبة الاستهانة بها او التقليل من شأنها ، فيما المطلوب هو التوجه نحو التأسيس عليها والعمل المتواصل لتهيئة مستلزمات التغيير المبتغى والمرتجى ، والذي يتوجب ان يوضع في سياقه السليم كونه عملية نضالية تراكمية ، لا يتوجب ان يتسرب اليأس والقنوط الى العاملين الحقيقيين من اجله .
على ان هذه المتغيرات والإرهاصات النسبية يتوجب ان ينظر اليها في سياق عملية متكاملة. وان ظهور نتائجها الإيجابية يرتبط من جانب آخر بمدى تحويل الوعود والبرامج الى افعال ملموسة تحسها الناس وتلمسها ، وهو ما يستدعي مواصلة العمل والضغط لتحقيقه بمختلف الأشكال والوسائل السلمية والقانونية والدستورية والبرلمانية.
وفِي هذه السياق يأتي تشكيل الحكومة الجديدة حلقة مهمة في إطار المهام الدستورية التي يضطلع بها رئيس مجلس الوزراء والوزراء. ومن هنا اهمية التشديد على ان يأتي برنامجها وطاقمها في مستوى التحديات الكبيرة التي تواجه البلد ، وما عليها ان تنهض به من اجل إنجاز اصلاح حقيقي مطلوب ومهام كبيرة ، وتحقيق ذلك في فترات زمنية قياسية، وان تقوم بمعالجة آنية لبؤر اختناق عديدة وفِي الصدارة تأتي الاستجابة الكاملة ، من دون تردد او إبطاء لأي عذر او تبرير ، للمطالب العادلة التي رفعتها وترفعها الحركات الاحتجاجية ، خاصة منها ما شهدته البصرة ، كذلك العمل الحثيث على الفكاك من كماشة " الدولة العميقة" وفوضى انتشار السلاح .
فتشكيل الحكومة في ظروفنا الحالية يتطلب الكثير من التأني والتمحيص ، وان لا يكون تحصيل حاصل وإسقاط رقمي لحجوم الكتل السياسية التي عليها ان تدرك جيدا ان اوضاع البلد الداخلية المحتقنة ، وما يحيط بها من متغيرات حادة وخطرة، إقليمية ودولية ، تتطلب منها الكثير من الواقعية والمراجعة الشاملة لمواقفها ، باتجاه اعلاء ما هو وطني عام على ما هو خاص يتسم بالأنانية وتغليب المصالح الخاصة والكسب الضيق.
وفِي كل الأحوال سيبقى المنجز الملموس المتحقق في الرئاسات الثلاث هو المحك والمعيار وعليه القياس والتقويم .

محمد عبد الرحمن


**********

ضرورة تكثيف الجهد الامني والاستخباري وتعزيز اجراءات مسك الارض في المناطق المحررة
استشهاد واصابة 38 شخصا في تفجيرين إرهابيين في بيجي والفلوجة وتحذير من خلايا داعش في كركوك

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة، امس السبت، استشهاد وجرح 33 شخصا، حصيلة التفجير الذي استهدف موظفي مصفى ناحية الصينية التابعة لقضاء بيجي، في محافظة ‍صلاح الدين، كما كشف مركز الاعلام الامني، عن اصابة 5 اشخاص بينهم منتسبون بتفجير مفخخة في الفلوجة، وفيما انطلقت عملية أمنية لتأمين الصحراء الغربية في محافظة الأنبار، حذر عضو في مجلس محافظة كركوك، من "كارثة" قد تطول أكثر من 50 ألف مواطن في ناحية العباسي التابعة لقضاء الحويجة.
تفجير الصينية

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في تصريح صحفي، ان "حصيلة التفجير الذي استهدف حافلة تقل موظفي مصفى الصينية في صلاح الدين، ارتفعت الى شهيد واحد و32 جريحا".
واضاف البدر ان "الجرحى نقلوا الى مستشفى قريب لتلقي العلاج والجثة الى الطب العدلي".
واعلن مركز الاعلام الامني، أن عبوة ناسفة انفجرت على عجلة غرب قضاء بيجي على الطريق العام بيجي - مصفى الصينية، تقل مجموعة من العمال الذين يعملون في مصفى الصينية بمحافظة صلاح الدين.

تفجير الفلوجة

وفي الفلوجة، قال مركز الاعلام الامني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اعتداء إرهابيا وقع بواسطة عجلة مفخخة نوع كيا كانت مركونة في حي نزال بمدينة الفلوجة".
وأضاف ان " الحادث أسفر عن إصابة منتسبين اثنين من الشرطة وإصابة 3 مدنيين".
وتشهد مدينة الفلوجة والمدن الاخرى في محافظة الانبار تراجعاً ملحوظاً في العمليات الارهابية لكن تحدث تفجيرات بعبوات ناسفة او سيارات مفخخة في اوقات متباعدة، تستهدف القوات الامنية والمدنيين.

تأمين الصحراء

في الاثناء، قال معاون قائد عمليات الحشد الشعبي لمحور غربي الأنبار أحمد نصر الله في تصريح أورده موقع هيئة الحشد الشعبي، إن "قوة مشتركة من قيادة عمليات الحشد الشعبي لمحور غربي الانبار واللواء 13 والاستخبارات العسكرية والجهد الهندسي شرعوا في عملية أمنية احترازية استهدفت منطقة السرجة في صحراء الأنبار الغربية مرورا بمنطقة ام تينة ومقالع ابراهيم ومنطقة الخرجة".
وأضاف نصر الله، أن "قوات الحشد الشعبي تواصل عملياتها الأمنية في عمق الصحراء الغربية لتأمين معظم مناطق المحافظة من العمليات الإرهابية", مشيراً إلى أن "العملية تهدف الى تمشيط تلك المناطق وتأمينها من فلول داعش كونها تقع في بيئة جغرافية صحراوية وبعيدة عن التواجد الأمني".

تحذير في كركوك

وفي السياق، قال عضو مجلس محافظة كركوك محمد غرب، في تصريح صحفي، إن "عناصر تنظيم داعش فجروا محطتين للماء في ناحية العباسي التابعة لقضاء الحويجة جنوب غربي كركوك"، مبيناً أن "أهالي الناحية وبعد تفجير المحطات يتخوفون من محاولة عناصر التنظيم إبادة أكثر من 50 ألف مواطن من خلال وضع السم في محطات شرب المياه لأنها غير محمية بشكل جيد".
وأضاف غرب، أن "عناصر تنظيم داعش يتنقلون بين قرى ناحية العباسي ومناطق عديدة في الحويجة ويهددون حياة المواطنين هناك"، مشيراً إلى أن "تحرك عناصره مرهون بالمساحة الواسعة بين قرى العباسي، فضلاً عن تمركز قوات الشرطة الاتحادية داخل القرى".
وتابع غرب، أن "الفرقة السادسة التابعة للشرطة الاتحادية لا تؤدي واجبها بشكل يطمئن أهالي الناحية والمناطق المحيطة بها"، داعياً الحكومة الاتحادية إلى "استبدال الفرقة بقوات أخرى وفسح المجال للحشد العشائري والمواطنين لحماية مناطقهم للحد من الخروق الأمنية التي تطولهم".

معالجة الخروق الامنية

الى ذلك، دان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، امس السبت، التفجيرين اللذين وقعا في محافظتي الانبار وصلاح الدين، مؤكداً أن ذلك يؤكد ضرورة تكثيف الجهد الامني والاستخباري.
وقال الحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ندين التفجيرات الغادرة التي استهدفت الابرياء في محافظتي الانبار وصلاح الدين"، مشيرا الى أن "ما شهدته الفلوجة والصينية (امس) يؤكد ضرورة تكثيف الجهد الامني والاستخباري وتعزيز اعداد الشرطة المحلية والاجهزة الامنية في تلك المحافظات".
ودعا الحلبوسي الى "تعزيز اجراءات مسك الارض في المناطق المحررة"، معرباً عن ثقته بأن "ابناء تلك المناطق لن يسمحوا بعودة عقارب الساعة الى الوراء والتفريط في الانتصارات التي تحققت والتضحيات التي قدمت لأجل تطهيرها من رجس داعش الارهابي".

**************

اعلان جزئي لنتائج انتخابات اقليم كردستان و"البارتي" يرفض التشكيك فيها
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية انتخابات إقليم كردستان، 85 في المائة، من نتائج الانتخابات البرلمانية الخاصة بالإقليم، فيما دعت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ميادة النجار، امس السبت، الى تفويت الفرصة على الخاسرين الذين سيحاولون التشكيك بنتائج الانتخابات.
وبحسب مفوضية كردستان، وبناء على فرز نتائج 85 في المائة، فقد تصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني نتائج الانتخابات المعلنة بحصوله على 59 الفا و592 صوتًا، تلاه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بواقع 28 الفا و575 صوتًا.
وجاءت حركة التغيير ثالثا بـ 164 الفا و336 صوتًا، ثم الجيل الجديد بـ 113 الفا و297 ضوتًا، الجماعة الاسلامية 94 الفا و992 صوتًا,
وحلت في ذيل النتائج، قائمة الاصلاح بـ 69 الفا و477 صوتًا، قائمة العصر 13 الفا و708 أصوات، الحزب الشيوعي 7الاف و69 صوتًا.
وجرت، الأحد 30 ايلول 2018، في محافظات إقليم كردستان عملية الاقتراع لانتخابات برلمان الاقليم لعام 2018.
الى ذلك، قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ميادة النجار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اكتساح حزبنا نتائج الانتخابات وفوزه بأغلب المقاعد النيابية لبرلمان الإقليم يعكس بقوة ثقة شعب كردستان بقيادة وحكمة الزعيم مسعود البارزاني الذي أصبح الزعيم التاريخي الأوحد للكرد".
وشددت على أنه "كما منحنا شعب كردستان ثقة الفوز وجعلنا الحزب الأول من بين كافة الأحزاب الكردستانية والعراقية على حد سواء في البرلمان الاتحادي، فإنه يجدد الثقة ويمنحنا اليوم الفوز باعتبارنا الحزب الأول في الإقليم".
وتابعت "إنني إذ ابارك لشعب كردستان نجاح انتخابات برلمان الإقليم وادعو الشعب الكردي الى تفويت الفرصة على الخاسرين الذين سيحاولون التشكيك في نتائج الانتخابات وإثارة المشاكل".
ولفتت النجار الى ان "هذه النتائج هي حصيلة الأداء السياسي والاقتصادي والأمني الناجح للحزب الديمقراطي الكردستاني طوال السنوات الماضية وتجاوزه اصعب الازمات والمشاكل التي واجهها الإقليم "ّ.
وبينت ان "هذه النتائج ستمنح الحزب الديمقراطي الكردستاني المجال لتشكيل والفوز برئاسة الحكومة والبرلمان وفق دستور الإقليم".

************

100 شكوى امام القضاء ضد الجهات المتسببة في أزمة تلوث الماء
البصرة: ارتفاع حالات التسمم بالمياه وآلاف التلاميذ ينتقلون الى مدارس اربيل
بغداد – طريق الشعب
اعلن مفوضية حقوق الانسان، ان دوائر صحة محافظة البصرة، سجلت ارتفاع حصيلة المصابين بحالات التسمم نتيجة ملوحة المياه وتلوثها ليصل العدد الاجمالي الى 102 الف مصاب، كاشفة عن تقديم 100 شكوى الى القضاء ضد جهات مسؤولة عن تلوث المياه، وهجرة آلاف التلاميذ الى إقليم كردستان، فيما اتهم عضو مجلس النواب رامي السكيني، حكومة البصرة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي بعدم اخذ دورها بمتابعة أزمة تلوث المياه في المحافظة بشكل حقيقي يتناسب مع حجم الأزمة.

ارتفاع حالات التسمم

وقال مدير مكتب حقوق الانسان في البصرة، مهدي التميمي في تصريح صحفي، ان "الايام الثلاثة الماضية شهدت تسجيل الفي اصابة بحالات التسمم على الرغم من انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب على شرب الماء، مشيرا الى ان تلك الاصابات رفعت العدد الاجمالي للمصابين بتلك الحالات الى 102 الف حالة وسط عدم معرفة الجهات المختصة عن اسباب حدوثها.

100 شكوى امام القضاء

بدوره، قال عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" ان رئاسة استئناف البصرة الاتحادية، باشرت التحقيق في أكثر من 100 شكوى تم رفعها من قبل المفوضية، من بينها 60 شكوى رفعت دفعة واحدة.
وأوضح البياتي، أن الشكاوى تقدم بها المواطنون إلى مكتب مفوضية حقوق الإنسان، في البصرة، وهي بخصوص التسمم والماء الملوث.
وعن الجهات التي اشتكى المواطنون المصابون بالتسمم عليها، ألمح البياتي بقوله، إن "الشكاوى ضد الجهات المقصرة والمسؤولة عن تلوث المياه وتسمم المواطنين".

هجرة نحو اربيل

وفي بيان مقتصب، نقلته وكالة "السومرية نيوز"، ذكر البياتي، ان "ممثلية وزارة التربية الاتحادية في إقليم كردستان سجلت فقط في يومي الأربعاء والخميس الماضيين 4000 طالب بصري نقلوا مدارسهم من البصرة إلى أربيل".

تسمم السفير الاوروبي

وأعلن سفير الاتحاد الأوروبي في العراق، الخميس، أنه أصيب بالتسمم خلال زيارته محافظة البصرة، ما استدعى نقله إلى فندق وسط المدينة لتلقي العلاج.
وكتب رامون بليكوا في تغريدته "شكرا لجميع الذين اطمأنوا على صحتي. لقد شعرت بوعكة صباح (الخميس) واضطررت إلى إلغاء اجتماعات عدة".
وتابع بليكوا في تعليق مرفق بصورة خبر باللغة العربية "قام طبيب اليونيسف بتشخيص الحالة أنها بسبب تلوث المياه. لم أكن أنوي الذهاب إلى هذا الحد بالتضامن مع أهل البصرة، ولكن الأكيد أنني أشارككم شعوركم الآن".

تقصير الحكومة المحلية

وفي السياق، قال النائب عن تحالف "سائرون" رامي السكيني، في تصريح صحفي، ضرورة أن يكون أداء حكومة البصرة قويا من حيث المتابعة ومحاسبة المقصرين والتصويت على إقالتهم وتدوير الأموال للمشاريع، وعدم رمي المسؤولية على الحكومة الاتحادية وحدها، معتبرا أن مسالة عدم إقامة السد في البصرة تعود لآراء سياسية وليست مبنية على خبرة وتخصص، موضحا بان العديد من الخبراء والفنيين اقروا في وقت سابق بضرورة إقامة السد للحد من ملوحة المياه بالبصرة إلا أنهم غيروا تصريحاتهم فيما بعد أمام الإعلام وهذا ما اقره وزير الموارد المائية حسن الجنابي حيث أكد بان الدوائر المعنية ومركز علوم البحار ودراسات جامعة البصرة يبين بأنه لا فائدة من إقامة السد.
وانتقد السكيني، عدم تشخيص أسباب التلوث الميكروبي والكيمياوي في المياه حتى الآن من قبل الدوائر المختصة، عازيا السبب الى قلة الكوادر والفنيين والخبرة وضعف الأداء في تلك الدوائر وهذا يتطلب المتابعة والمراقبة من قبل مجلس البصرة.

أسباب التلوث

في الاثناء، قال الباحث والتدريسي في جامعة البصرة سعد متي بطرس، في تصريح صحفي، أن "نتائج تحليل العينات المأخوذة من شط العرب بشكل مباشر ومن محطات الإسالة التي تضخ مياه الشط أظهرت وجود الكبريتات والفوسفات والرصاص بنسب تتجاوز المعايير الدولية، وهذه العناصر توفر بيئة مناسبة لتكاثر وانتشار بكتريا (E. Coli) التي تعد السبب المباشر لحالات التسمم والاسهال"، مضيفاً أن "الدراسة يستنتج منها وجود زيادة في تلوث مياه شط العرب بعناصر ومركبات سامة".
وأشار الباحث الى أن "نتائج الدراسة تتطابق مع احصائيات دائرة الصحة التي تفيد بزيادة حالات التسمم بين سكان المناطق المحاذية لشط العرب والقريبة منه أكثر من سكان المناطق الأخرى في المحافظة، وبخاصة المناطق الواقعة ضمن مركز المحافظة (مدينة البصرة) وقضاء أبي الخصيب وقضاء شط العرب".
************

ص3
التربية توجه بالتحقيق في قضية الطفلة ريماس

بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة التربية، بالتحقيق في قضية الطالبة ريماس التي تعرضت للضرب في احدى المدارس.
وقالت التربية في بيان مقتضب تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "وزير التربية محمد اقبال وجه بفتح تحقيق عاجل في قضية الطفلة ريماس مصعب الجنابي".
يذكر ان الطالبة ريماس مصعب الجنابي التي تبلغ من العمر سبع سنوات تعرضت الى ضرب وحشي وهمجي من قبل احدى المعلمات في مدرسة دار الحكمة بسبب حالة تدافع اثناء خروج الطلبة من المدرسة وتعثرها باحدى المعلمات.

*******
دعوة التجار إلى استيراد "الطماطة" من دول غير إيران

بغداد – طريق الشعب
دعت وزارة الزراعة العراقية، التجار إلى استيراد الطماطم من دول أخرى غير إيران إثر حظر الأخيرة تصدير المحصول إلى العراق ما تسبب بارتفاع قياسي في الأسعار حيث وصل سعر الكيلو الواحد منه في بعض المحافظات إلى 3 آلاف دينار. وقال وكيل الوزارة مهدي ضمد القيسي في تصريح صحفي، إن "إيران لها الحق بمنع تصدير محصول الطماطم لأسباب خاصة بها، أسوة بالقرارات التي دائماً ما يقوم العراق بإصدارها والتي يمنع على إثرها استيراد المنتج من دول أخرى نظراً لوفرة المنتج المحلي في حينها". وناشد وكيل وزارة الزراعة العراقية، "كافة التجار إلى استيراد محصول الطماطم من دول الجوار الأخرى وعدم الاكتفاء بجمهورية إيران الإسلامية كمصدر وحيد لاستيراد ذلك المحصول لتلافي ما حصل مؤخراً في البلاد من ارتفاع في الأسعار".

*********
سائرون يرى الفوز انتصارا لقوى النور والسلام
الرئاسات الثلاث تهنئ نادية مراد بحصولها على جائزة نوبل للسلام
بغداد – طريق الشعب
هنأت الرئاسات الثلاث، الشابة الايزيدية نادية مراد، بحصولها على جائزة نوبل للسلام، فيما اعتبر تحالف سائرون هذا الفوز يمثل "تجسيدا لتضحيات المرأة العراقية".
تكريم لكفاح العراقيين

بدوره، هنأ رئيس الجمهورية برهم صالح، الناشطة نادية مراد على نيلها جائزة نوبل للسلام، كاشفاً عن اجرائه مكالمة هاتفية معها للتهنئة، فيما عد الفوز بالجائزة تكريما لكفاح وصمود العراقيين.
وقال صالح في بيان مقتضب، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "تحدثتُ هاتفيا مع العزيزة نادية مراد، وباركتُ لها نيلها جائزة نوبل للسلام".
واضاف صالح أن "تكريم نادية يُجَسِد إقرار العالم بمأساة الايزيدين وكل ضحايا الارهاب والتكفير في العراق، وتقدير لشجاعتها ومثابرتها في الدفاع عن الحقوق المغتصبة"، مؤكدا انه "تكريم لكفاح وصمود العراقيين في مواجهة الارهاب والتطرف".
هل نتعلم؟

من جانبه، هنأ رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي، الناشطة نادية مراد على نيلها جائزة نوبل للسلام، فيما أكد أن هذا "أقل" ما يمكن أن تحصل عليه بعد معاناتها وكفاحها.
وقال عبد المهدي في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "أبارك للعراق والعراقيين، ابارك للاخوة والاخوات الايزديين، ابارك لنادية مراد منحها جائزة نوبل للسلام العالمي لعام ٢٠١٨، وهي الناشطة العراقية الايزيدية، سفيرة النوايا الحسنة لكرامة الناجين من الاتجار بالبشر، واحدى ضحايا الارهاب والتكفير والقتل الجماعي والسبي والاعتداء على الأعراض والكرامات وحق الحياة".
واضاف عبد المهدي، أن "هذا أقل ما يمكن ان تحصل عليه بعد معاناتها وكفاحها هي واخواتها وأبناء جلدتها من الايزديين وبقية العراقيين"، مبينا "الآخرون قاموا باكرامها، فهل نتعلم نحن كيف نكرم ابناءنا وبناتنا على تضحياتهم ومنجزاتهم؟".

إقرار حقيقي وواقعي

رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قدم تهانيه الى الناشطة العراقية الايزيدية نادية مراد بمناسبة حصولها على جائزة نوبل للسلام، لافتا الى أن هذا التكريم اقرار حقيقي وواقعي بحجم التضحيات التي قدمها ويقدمها العراق نيابة عن العالم.
وقال الحلبوسي في بيان نقله مكتبه الاعلامي، "نهنئ الناشطة نادية مراد بحصولها على جائزة نوبل للسلام"، مشيرا الى أن "هذا التكريم اقرار حقيقي وواقعي بحجم التضحيات التي قدمها ويقدمها العراق نيابة عن العالم، كما أن مراد اصبحت ايقونة للصبر والتضحية والشجاعة، ورمزاً من رموز رفض الظلم والطغيان".
واكد الحلبوسي، أن "ما تعرض له الايزيديون وبقية شرائح واطياف مجتمعنا العراقي من ظلم وطغيان على يد زمر الارهاب يدعونا جميعا للعمل الجاد والمخلص على محو آثار وتداعيات تلك الجرائم وتقوية النسيج المجتمعي"، مشيرا الى أن "مجلس النواب سيكون له الدور الأكبر في هذا الجانب من خلال اصدار القوانين او التشريعات اللازمة لذلك".

إنتصار لقوى النور

من جهته، اكد تحالف سائرون، ان فوز المواطنة العراقية الايزيدية نادية مراد بجائزة نوبل للسلام، يمثل تجسيدا لتضحيات المرأة العراقية.
وذكر المتحدث باسم التحالف قحطان الجبوري في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "فوز نادية مراد يمثل انتصارا لقوى النور والسلام ضد قوى الارهاب والظلام، مثلما يمثل تجسيدا لتضحيات المرأة العراقية التي كانت وما زالت كأخيها الرجل في كل سوح العمل والجهاد والبناء".
وأوضح أن "فوز مراد بهذه الجائزة العالمية رفيعة المستوى يمثل نصرا للعراق وهو يواجه كل قوى الشر باقتدار وعزيمة واصرار".
واشار الجبوري الى إن "رؤية سائرون ومن خلال دعم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الراعية لكل اطياف الشعب العراقي وبالذات الاقليات التي تعرضت للاضطهاد، تستند على اهمية تحقيق التوازن بين كل العراقيين بصرف النظر عن أي انتماء ديني او عرقي او مذهبي".
وحصل كل من الناشطة الإيزيدية العراقية نادية مراد والطبيب الكونغولي دينيس موكويغي على جائزة نوبل للسلام لهذا العام.

*********
العراق يدعو المغرب إلى إعادة افتتاح سفارته في بغداد
بغداد – طريق الشعب
دعا الوكيل الاقدم لوزارة التجارة وليد الموسوي، الجانب المغربي إلى اعادة فتح سفارته في بغداد، وتفعيل العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
وقال اعلام الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "اللجنة الثنائية المشتركة العراقية المغربية اختتمت مباحثاتها في العاصمة المغربية الرباط".
واشار الى ان "الوكيل الاقدم لوزارة التجارة وليد الموسوي، بحث مع الجانب المغربي تفعيل العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والمالية والطاقة، في ضوء ورقة العمل التي اعدتها الوزارات والهيئات العراقية بعد سلسلة لقاءات مشتركة كانت تهدف الى اعداد ورقة عراقية تأخذ في نظر الاعتبار كافة القضايا المشتركة وتفعيل التعاون المشترك في شتى المجالات".
ودعا الموسوي، بحسب البيان، الحكومة المغربية الى "إعادة افتتاح السفارة المغربية في بغداد لتمارس عملها الدبلوماسي بعد استقرار الاوضاع الامنية وعدم وجود مسوغات تمنع من الابقاء على عدم ممارسة السفارة اعمالها في العراق".
وحث على "اعادة عمل المدرسة العراقية في المغرب لاستقطاب الطلبة العراقيين في المغرب كذلك تسوية اموال المصارف العراقية الرافدين والرشيد في المصارف المغربية".
وذكر البيان ان "جولة المباحثات للجنة المشتركة بين البلدين تمخض عنها التوقيع على محضر مشترك للدورة الحادية عشر يتضمن تفعيل العلاقات الثنائية في مختلف المجالات العلمية والثقافية والاقتصادية والسياسية والسياحية".
ولفت الى ان "الجانب المغربي سلم الوفد العراقي اتفاقية للتعاون القضائي والعدلي لدراستها وامكانية عرضها على الجهات التنفيذية والتشريعية بهدف التوقيع عليها لاحقا في ضوء القوانين العراقية النافذة وبما يلبي الحاجة الضرورية لها". وتابع بأن "التوقيع على المحضر المشترك بين العراق والمغرب يؤشر حالة جديدة من التعاون البناء بين الطرفين ويمهد لمعالجة كافة القضايا العالقة في أطار الرغبة المشتركة لزيادة التعاون ومواصلة الحوار المشترك بما يخدم تطلعات الشعبين الشقيقين في علاقات جيدة تشمل جميع المجالات والانطلاق بها الى مديات اوسع".
واوضح البيان أن "وزارة التجارة اعدت برنامجا واسعا لتفعيل العلاقات المشتركة مع جميع دول العالم في ضوء الاتفاقات المشتركة وتفعيل اللجان الثنائية واعداد مذكرات تفاهم لزيادة حجم التبادل التجاري وتطوير العلاقات في شتى المجالات".

**********
نحو خطوات جادة في اتجاه تطبيق مبدأ المرأة والأمن والسلام في العراق
بغداد – طريق الشعب
دعا تحالف متابعة تنفيذ الخطة الوطنية للقرار 1325، الحكومة الى تنفيذ التزاماتها الدولية تجاه المجتمع الدولي والمرأة العراقية بناءً على ما نص عليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325، خصوصا وأننا نقترب من الذكرى 18 لصدوره.
وقال التحالف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "في لحظة فرح يسودها التفاؤل والأمل بغدٍ مشرق للعراق والعراقيين، ونجاح سياسييها بتخطي احدى أصعب اللحظات التي كان ينتظرها الشارع العراقي، وهي الانتهاء من انتخاب رئيس الجمهورية، ومباشرة مهامه بتسمية رئيس الوزراء وتكليفه بتشكيل كابينته الوزارية والتي نأمل أن تجمع تحت سقفها كل العراقيين الشرفاء وتكون حكومة تمثل كافة العراقيين نساء ورجال".
واضاف، انه "آن الأوان لتقوم الحكومة العراقية بتنفيذ التزاماتها الدولية تجاه المجتمع الدولي والمرأة العراقية بناءً على ما نص عليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325، خصوصا وأننا نقترب من الذكرى 18 لصدوره، متمنين إن يكون احتفال هذا العام مختلفا في العراق، ليكون سباقا في اظهار الصورة التي تستحقها النساء العراقيات بانجاز يكتبه التأريخ للمرأة العراقية وللساسة العراقيين، وان تأخذ المرأة دورها الحقيقي في المشاركة السياسية كشريك أساسي بصناعة القرار وفي كافة المواقع".
ودعا الى "ضرورة إعطاء فرص حقيقية للنساء بالمشاركة في مناصب مهمة في الهيئات الرئاسية الثلاث، فضلا عن زيادة نسبة مشاركة النساء في الكابينة الحكومية القادمة، عملا بركيزة المشاركة الموجودة في الخطة الوطنية لتنفيذ القرار 1325 على أن لا تقل عن 25 في المائة، على ان تكون من ضمنها حقيبة وزارية للمرأة بصلاحيات كاملة".
واشار، الى "أهمية تواجد عناصر نسوية كفوءة في الاجتماعات التفاوضية التي من المفترض انعقادها لتشكيل الكابينة الحكومية القادمة وعدم تهميش دورها كما حدثت في لجان المفاوضات بين الكتل السياسية"، مطالبا بـ"إعطاء مجال أوسع للنساء للقيام بدورهن في بناء السلم والأمن والتعايش في المجتمع وإزالة الآثار التي خلفتها حرب داعش".

**********
تفكيك "أكبر وكر" لتهريب المنتجات النفطية في البصرة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت شرطة الطاقة، عن تفكيك "أكبر وكر" لتهريب المنتجات النفطية في محافظة البصرة، فيما اشارت الى إلقاء القبض على 19 متهما وضبط عدد كبير من الصهاريج المعدة للتهريب.
وقالت الشرطة في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "بناء على توجيهات مدير عام الشؤون الداخلية والأمن اللواء حسين عبد الهادي محبوبه حول متابعة كل من تسول له نفسه المساس بأمن المواطن واقتصاد البلد، قامت مفارز الشؤون الداخلية وبإشراف مباشر من قبل مدير الشؤون الداخلية في شرطة الطاقة العقيد محمد بلاد البديري وبناء على معلومات مؤكدة من قبل مصادرنا، بمداهمة اكبر وكر لتهريب المنتوجات النفطية في محافظة البصرة".
واضافت الشرطة، أنه "تم إلقاء القبض على 19 متهما، وضبط عدد كبير من الصهاريج المعدة للتهريب، وعدد من العجلات البيك أب، وأدوات ومضخات خاصة بتهريب هذه المنتوجات"، مشيرة الى أنه "تم تنفيذ الواجب بالتعاون مع شرطة نفط الجنوب". يذكر أن سرقة النفط الخام وتهريب الوقود براً وبحراً كانت من المظاهر الشائعة في البصرة قبل عام 2010، ثم انحسرت بشكل ملحوظ في غضون الأعوام القليلة الماضية، خاصة بعد زيادة أسعار الوقود وتشديد الاجراءات الأمنية حول المنشآت وخطوط الأنابيب النفطية، إضافة الى تعزيز السيطرة الأمنية على القنوات الملاحية.

**********
بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد
اتحاد الطلبة العام يشخص مشاكل في التعليم ويدعو لمعالجتها
بغداد – طريق الشعب
قال اتحاد الطلبة العام في العراق، ان ما حصل من عملية ارباك في اعلان نتائج الدور الثاني للصفوف المنتهية يدّلل على التخبط الذي تعيشه المؤسسة التربوية ويثير التساؤلات المشروعة حول عمليات التلاعب في النتائج وتبديل الدفاتر الامتحانية بين طالب وآخر.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "مع بداية كل عام دراسي جديد تشهد المؤسسات التعليمية في العراق ارباكا واضحاً وأحد مصادره سوء التنسيق بين وزارتي التعليم العالي والتربية وعدم وضع استراتيجية منسجمة بينهما وبالتالي فان أضرار ذلك تقع على عاتق الطلبة، وزاد الوضع إرباكا اعتراض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على قرار وزارة التربية بشأن قرار الاخيرة منح دور ثالث لطلبة السادس الاعدادي ورفضها قبول خريجي الدور الثالث عن طريق قناة القبول المركزي".
واضاف، انه "من جانب آخر ما زالت المشاكل تتجدد في تطبيق نظام الاحيائي والتطبيقي وعدم تناغم مخرجات وزارة التربية مع الجامعات وطريقة توزيع الطلبة على الكليات والمعاهد، وبالتالي يعود الضرر على مخرجات الجامعات وتخريج طلبة يجدون صعوبة كبيرة في ولوج سوق العمل".
وتابع البيان، انه "فِي هذا السياق فإن قطاع التربية يشهد ترديا واضحا منذ سنوات، فيما بناء المدارس متوقف مع ان الحاجة تلح على بناء مدارس أخرى.. وتشير آخر الإحصائيات الى حاجة العراق الى بناء 11 الف مدرسة وترميم 8 آلاف اخرى غير صالحة لاستقبال الطلبة ومع اعلان وزارة التربية عن تسجيل مليون طالب جديد في الصف الأول الابتدائي فإن الحاجة الى بناء مدارس أصبحت اكبر وضرورة لابد منها".
وذكر، ان "ما حصل من عملية ارباك في اعلان نتائج الدور الثاني للصفوف المنتهية يدّلل على التخبط الذي تعيشه المؤسسة التربوية ويثير التساؤلات المشروعة حول عمليات التلاعب في النتائج وتبديل الدفاتر الامتحانية بين طالب وآخر، اضافة الى تأخير تسليم وزارة التربية نتائج السادس الاعدادي الى وزارة التعليم وهو ما خلق جوا من الارباك والتأخير في اعلان نتائج القبول المركزي".
واشار، الى ان "وزارة التعليم العالي لم تجد حتى الان الحل المناسب والجدي لموضوعة الطلبة الراسبين في الامتحانات وارتفاع نسبة الرسوب والترقين في صفوف الطلبة وكذلك اتخاذها قرارات لا تعالج أساس المشكلة التعليمية مثل الغاء نظام التحميل لطلبة المرحلة الأولى. كما ان المناهج الدراسية ما زالت غير مواكبة للتطور العلمي الحاصل في شتى الاختصاصات، فضلا عن ان طرق التدريس في المنظومة التعليمية ما برحت تعتمد التدريس بالتلقين، يضاف الى ذلك ضعف المختبرات والبنية التحتية وعدم الاهتمام بالباحثين بل تم الذهاب الى ترقين عدد كبير من طلبة الدراسة العليا ومن ثم اصدار قرارات بعودتهم الى الدراسة على نفقتهم الخاصة وكذلك عدم وضوح استراتيجية الوزارة بخصوص استقلال الجامعات ولم تعرض نتائج تجربة الجامعة التكنلوجية ليتم التسريع باتخاذ قرار استقلال جامعة بابل الامر الذي سيبقي الجامعات عرضة الى تدخلات ونفوذ الأحزاب والمجاميع المتنفذة".
وبين ان "الوزارة تتجه نحو خصخصة التعليم عن طريق فتح المزيد من الكليات الاهلية بدون استيفاء شروط الرصانة العلمية مع ان ارتفاع أجور الدراسة في الجامعات الاهلية وكذلك المسائية اصبح ملحوظاً، فيما لا يمكن نسيان معاناة طلبة الدراسة الموازية من جشع الجامعات وفرضها أجورا لا تنسجم مع الواقع الاقتصادي للطالب وتعتبر مرتفعة جدا وكذلك ارتفاع أسعار السكن في الأقسام الداخلية مع غياب واضح لأبسط الخدمات فيها".
وذكر ان "ما يحسب لوزارة التعليم العالي هو اتخاذها قرارا جريئا بتغيير رؤساء الجامعات وعمداء الكليات الذين مضى على تعيينهم اكثر من خمس سنوات خارج السياقات القانونية وبدون استحصال امر ديواني. ومع علمنا ان بعض هؤلاء لم ينفذوا قرار التغيير بفضل نفوذ وهيمنة أحزاب معينة، ندعو الوزارة الى الاستمرار في تنفيذ اجراءاتها واكمال التغييرات التي وعدت بها، ولا يسعنا الا ان نبارك دخول جامعة بغداد تصنيف التايمز البريطاني لجودة التعليم وندعو الجامعات الأخرى الى الاستفادة العملية من الخطوات التي اتخذتها الجامعة".
ودعا الاتحاد، "الوزارتين الى متابعة المشاكل التي شخصها، وايجاد حلول جذرية لها وتبيان أسباب الرسوب وعدم تحميل الطالب فقط مسؤولية ما يحدث، فالمسؤولية مشتركة ما بين المؤسسة التعليمية والطالب ويتوجب إيجاد حلول تسهم في تطوير المسيرة التعليمية في العراق. كما ندعو البرلمان العراقي الجديد الى زيادة ميزانية الوزارتين من اجل الارتقاء بواقع التعليم في البلد. ونجدد التأكيد على ضرورة اختيار وزراء اكفاء من داخل المنظومة التربوية والتعليمية، وتضمين موازنتها العامة المبالغ اللازمة لصرف المنحة الطلابية".

**********
ص4
خسائر بسبب نقل سيطرة الصفرة

بغداد – طريق الشعب
قال ‏رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني ان المحافظة خسرت عددا من المشاريع الصغيرة التي كانت تقدم خدمة للمواطنين والتي بلغت أكثر من ٢٠٠ مشروع في عموم المحافظة بمختلف القطاعات بسبب نقل سيطرة الصفرة الى محافظة كركوك.
من جانبه قال عضو مجلس النواب برهان المعموري ان "قضية المنافذ الحدودية، ومنذ ثلاث سنوات، لم تدخل الى المحافظة أموالا من الموازنة الاتحادية، انما هي مجرد حبر على ورق" على حسب قوله، فيما انتقد مسؤولون اهمال بعض المناطق وعدم شمولها باي مشاريع رغم ما عانته بسبب قربها من الكمرك.

*******
الرافدين يباشر توزيع رواتب المتقاعدين المدنيين

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين عن توزيع رواتب المتقاعدين المدنيين لوجبة تشرين الاول الحالي عن طريق الدفع الالكتروني.
وقال المصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "تم صرف رواتب المتقاعدين المدنيين لوجبة تشرين الاول عن طريق أدوات الدفع الالكتروني"، مبيناً أنه "بإمكان المتقاعدين تسلم رواتبهم من قبل فروع المصرف في بغداد والمحافظات بدلاً من منافذ الصرف الخاصة التي منهم يفرض البعض منهم مبالغ كبيرة لقاء تسليمه راتب المتقاعد".

********
تقلص مساحة زراعة المحاصيل الشتوية الى أكثر من النصف
واسط تحذر من جفاف الاراضي ومن هجرة فلاحية وتدعو الى إعادة النظر في الخطة الزراعية
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة الزراعة والمواد المائية في مجلس واسط، عن نسبة الاراضي التي ستتم زراعتها في المحافظة بالموسم المقبل، فيما حذرت من جفاف آلاف الأراضي وهجرة فلاحية كبيرة، داعية وزارة الزراعة الى إعادة النظر في تلك الخطة.
وقال عضو اللجنة كريم البيضاني في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ما ورد من مصادقة من قبل وزارة الزراعة على خطة الموسم الشتوي من محصولي الحنطة والشعير هو ستة وعشرون في المائة من الخطة الزراعية في واسط، وهي نسبة قليلة جدا من مساحة الأراضي الزراعية في المحافظة"، محذرا من "جفاف وبور آلاف الأراضي الزراعية بسبب عدم الزراعة".
وأضاف البيضاني، أن "محافظة واسط تعد زراعية بامتياز وهي تجهز ثماني محافظات عراقية سنويا بمادة الطحين، ولذلك كان لزاما على وزارة الزراعة أن تكافئ تلك المحافظة بمساحة زراعية اكبر واطلاقات اكثر وتجهيزات زراعية الا اننا وجدنا عكس ذلك".
وتابع البيضاني، "اننا اليوم أمام هجرة فلاحية كبيرة وأزمة أخرى تضاف إلى أزمات الزراعة بعد تلك الخطة لذلك"، داعيا وزارة الزراعة إلى "إعادة النظر في تلك الخطة وإعطاء المحافظة حقها".
وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت، الخميس، عن تقليل المساحة المزروعة للموسم الشتوي بنسبة 55في المائة، محملة المتجاوزين على حصصهم المائية المسؤولية القانونية جراء تجاوزهم.
بدورها، ذكرت وزارة الزراعة، انها ستقلص مساحة زراعة المحاصيل الشتوية بنسبة 55 في المائة في موسم 2018-2019 نظرا لنقص المياه.
وقالت الوزارة في بيان لها، إن مساحة الأراضي المروية المزروعة بالقمح لن تزيد على حوالي 315 ألفا و266 هكتارا، حيث سيتم تقليص مساحة زراعة المحاصيل الشتوية بنسبة 55في المائة خلال الموسم الحالي.
وأضافت ان الوضع المائي الحالي يعني أن العراق سيقلص المساحة المروية المزروعة بالمحاصيل الشتوية بنسبة 55 في المائة بالمقارنة مع العام الماضي.
وأشارت إلى ان "وزارتي الزراعة والموارد المائية ستدرسان إمكانية إضافة مساحات إلى الخطة الزراعية الشتوية في حالة توفر إيرادات مائية نتيجة سقوط الأمطار".
وكانت تقارير قد أفادت في وقت سابق، ان العراق، أحد أكبر مشتري القمح في الشرق الأوسط، سيقلص المساحة المروية المزروعة بالقمح إلى النصف في موسم الزراعة 2018-2019.

********
وقفة اقتصادية...
الحاجة ماسة إلى الطاقة المتجددة

اذا انطلقنا من مفهوم الطاقة المتجددة، بكونها النوع الذي لا ينضب والذي يتوفر ويجدد نفسه باستمرار، واذا علمنا ان هذه الطاقة تتولد في الطبيعة حيث تكون مصادرها الرياح والشمس والكائنات الاحيائية فانها وبحكم هذه الميزات تكون ابعد عن توليد ما هو ضار وخطير في حياة البشر مثل ثاني اوكسيد الكاربون لهذا يسميها العالم بالصديقة للبيئة وللانسان فضلا عن انتاجها نوعا جديدا من النشاط الاقتصادي تحت مسمى تجارة الطاقة المتجددة.
واذا كان هذا المفهوم قد تطور وترسخ منذ القرن الماضي، وكان للعراق بدايات خجولة منذ ثمانينات القرن الماضي، فما الذي دفعه للتمسك بالطرق التقليدية ولم يستطع ان ينجح في ذلك؟ فعلى الرغم من زيادة تكاليف الطاقة المتجددة بالمقارنة مع تكاليف بعض انواع الطاقة الكهربائية المستخدمة كالطاقة الحرارية التي تعتمد على النفط الاسود الخارج من عمليات التصفية، فان العراق قد ركز على المحطات الغازية ذات الدورة البسيطة منذ عام 2006 عالية التكاليف على امل ان تتحول هذه المحطات الى الدورة المركبة ذات الاستخدام المتنوع للوقود بحسب تصريح الوزير الأسبق كريم وحيد (في مقالة نشرت على شبكة الاقتصاديين العراقيين).
غير ان التخبط في الخطط التي وضعتها وزارة الكهرباء خلال الفترة ما بعد 2003 والعقود الفاشلة التي ابرمتها مع شركتي سيمنس الالمانية و(ge) الامريكية العملاقتين التي تكبد العراق من جرائها مبالغ تزيد على خمسة مليارات دولار، فضلا عن تأثير العمليات الارهابية والفساد الذي استشرى في قطاعات التوزيع واشكاليات الوقود والهدر المالي، كل هذه كانت تشكل التحديات التي اعاقت نمو الطاقة الكهربائية وقادت الى خيار واحد هو الذهاب الى محطات التوليد الغازية عالية التكاليف في ظل عدم وفرة الوقود اللازم داخل العراق مما اضطره الى الاستيراد من ايران واهمال الاتجاه نحو المحطات الحرارية او الطاقة المتجددة.
ان انتاج الطاقة المتجددة بحكم مصادرها الطبيعية لن تتحملها وزارة الكهرباء لوحدها بل تشاركها في ذلك وزارات الصناعة والتعليم العالي والتخطيط وهذا التوزع في المهام يدعونا الى الإشارة الى ما ذهبت اليه وزارة الصناعة حيث وضعت خطة مفصلة للانتقال الى الطاقة المتجددة انطلاقا من وفرة الرمال خاصة في المنطقة الغربية بكميات تتجاوز 10 ملايين طن وبنقاوة تبلغ 98 في المائة وهي الاعلى عالميا وخاصة في منطقة كعرة باحتياطي يقدر بـ450 مليون طن ولا تقل مادة السليكا عن 95 في المائة ومن الممكن استغلال هذه المواد في صناعة الالواح الشمسية وفي مشاريع كبيرة في مجال الطاقة الشمسية لدعم قطاع الطاقة وانتاج الرقائق الالكترونية والقابلو الضوئي وكل هذا يتطلب التنسيق الكامل بين كافة الدوائر المتخصصة فضلا عن الاستغلال الامثل لتوجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء التي تلزم ان تكون شركة الزوراء العامة هي الجهة التي يتم التنسيق معها في نصب محطات توليد الطاقة الشمسية التي تربط تزامنيا مع الشبكة الوطنية.
ان الحكومة المقبلة مدعوة لان تضع في برنامجها من بين امور كثيرة وضع الخطط لحل مشكلة الطاقة الكهربائية وكمفصل رئيسي منها خطة وزارة الصناعة للاستثمار في الطاقة المتجددة واتخاذ الاجراءات اللازمة لتفعيل هذه الخطة نذكر منها ما يلي:
• تشكيل لجنة عليا مشتركة من وزارة الكهرباء ووزارة الصناعة بمديرياتها العامة المتخصصة ووزارة التخطيط ووزارة التعليم العالي ووزارة المالية لدراسة شاملة لكافة الخطط الموضوعة بشأن الطاقة المتجددة واليات تنفيذها على المديين المتوسط والبعيد.
• التوجه نحو الشراكة والاستثمار مع شركات عالمية متخصصة بتطوير تكنولوجيا انتاج الالواح الشمسية وعقد مؤتمرات تخصصية في انتاج الطاقة المتجددة والاستفادة من مخرجات المؤتمرات النوعية التي عقدتها جمعية المهندسين العراقيين.
• متابعة الفريق المشكل في وزارة الصناعة المكلف بدراسة تاريخ صناعة الطاقة الشمسية والامكانيات المتوافرة من مواد اولية وخبرات متراكمة ومعوقات انتاج الطاقة المتجددة.
• اعداد التشريعلات واللوائح المقتضية التي تنظم عملية الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وتنظيم نشاط الشركات المتخصصة بالاضافة الى وضع التخصيصات المالية التي تتطلبها عمليات الاستثمار في موازنة 2019.

ابراهيم المشهداني


**********
محافظ البنك المركزي يفتتح مصرف حمورابي التجاري
بغداد – طريق الشعب
افتتح محافظ البنك المركزي علي محسن اسماعيل، مصرف حمورابي التجاري (الجسري) في خطوة هي الاولى من نوعها في العراق.
واكد العلاق في كلمة له خلال الافتتاح، ان "تجربة مصرف حمورابي الذي يعد البنك المركزي أكبر مساهميه سيكون نموذج للمصارف الاخرى"، داعياً "القطاع الخاص ان يساهم في دعمه، مطمئنا في الوقت ذاته زبائن المصرف بعودة عمله وفق خطط رُسمت مسبقاً للدخول في العمل المصرفي وبقوة".
واضاف العلاق، ان "هذا العمل يأتي تجسيدا وموافقا لوظيفة البنك المركزي باعتباره السلطة المعنية بتحقيق الاستقرار للقطاع المصرفي وهذا هدف نركز عليه بشكل كبير من خلال متابعة ومراقبة المصارف ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة للحالات التي يم تشخيصها".
وتابع العلاق، ان "مسألة استقرار القطاع المصرفي تأخذ ابعاد واوجه مختلفة، وهذا بعد من الابعاد التي نقوم به اليوم من خلال الحفاظ على حقوق المودعين في المصارف في سبيل ان لا يحصل ضرر للمساهمين او الجهات الاخرى"، مبينا ان "كثير من الدول تحصل فيها حالات تعثر وافلاس مصارف لكن سياستنا في البنك المركزي نحاول الذهاب الى ابعد المديات ونتحمل الصعاب والمتابعة لبعض اوضاع المصارف للحيلولة من وصولها الى مرحلة التصفية او الافلاس وهذا ينم عن وعي لمؤسسة البنك المركزي لأهمية تحقيق الاستقرار للقطاع المصرفي وتجنب حدوث اي اثار ذات طابع اقتصادي او مادي وخدمي".

*********
النزاهة تكشف عن استرداد أموال مودعة في المصارف الأردنية تعود للنظام البائد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيأة النزاهة عن تمكُّن الفريق الفنيِّ الساند لاسترداد أموال العراق من استرداد أموال تعود لهيئة التصنيع العسكري المنحلة في حقبة النظام البائد كانت مودعة في أحد المصارف بالمملكة الأردنية الهاشمية.
وأوضحت دائرة الاسترداد في الهيأة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الفريق تمكَّن، بعد المتابعة وجمع المعلومات عن الأموال العراقيَّة المُودعة في البنوك الأردنيَّة في حقبة النظام البائد، من استرداد أموالٍ كانت مودعة في بنك القاهرة – عمان في العاصمة الأردنية".
وأشارت إلى أن "الأموال تمَّ إيداعها في حساب السفارة العراقية في عمان، مُبيِّنةً أن العملية استمرَّت لمدَّة ستة أشهرٍ بين جمع المعلومات والمخاطبات مع الجانب الأردنيِّ الذي أبدى استعداده للتعاون في تسوية ملفات الأموال المودعة هناك".
ولفتت إلى "تعاون السفارة العراقية في عمان وتنسيقها مع الجهات الأردنية المختصة، ومتابعةٍ مباشرةٍ من رئيس الهيأة القاضي ،عزت توفيق جعفر، لعمل الفريق"، موضحةً أن "هذه العملية تُعَدُّ خطوة إيجابية لتسوية ملف الودائع العراقية في الأردن"، منوهةً بأنَّ "المدة القادمة ستشهد عمليات مماثلة بعد نجاح دائرة الاسترداد في الهيأة بجمع المعلومات والوثائق التي تثبت عائدية تلك الأموال".
يُشار إلى أن الفريق الفني الساند لاسترداد أموال العراق يضمُّ في عضويَّته مكتب رئيس الوزراء و جهازي المخابرات والادعاء العام ومجلس الدولة ووزارات الخارجية والعدل والمالية والهيأة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، فضلاً عن هيأة النزاهة.

********
التجارة تنفي احتراق أي "ملفات مهمة" في دائرة تسجيل الشركات
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة التجارة، احتراق أي "ملفات مهمة" خلال حادثة حريق دائرة تسجيل الشركات، فيما عزت الحريق لتماس كهربائي.
وقالت الوزارة في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تنفي وزارة التجارة نفيا قاطعا وجود أي ملفات تعرضت للحرق تخص عمل دائرة مسجل الشركات نتيجة الحريق البسيط الذي حصل في إحدى الغرف الصغيرة بسبب تماس كهربائي وتم التعامل معه من خلال اجهزة الدفاع المدني التي استدعيت للحادث مع الاجهزة الامنية الاخرى في قاطع المسؤولية وباشراف مباشر من وزير التجارة الذي زار موقع الحادث مباشرة".
واضافت الوزارة، أن "الصور المنشورة للحادث لم تنقل حقيقة ما حصل لأنه تماس بسيط تم التعامل معه بشكل سريع جدا ولم يسجل حرق اي ملفات مهمة بعد نقل كافة متعلقات الدائرة من خلال موظفيها الذين بادروا بأنفسهم الى التعامل مع التماس الكهربائي قبل وصول سيارات الدفاع المدني التي لم تسجل وجود اي اثار سببها الحادث"، مؤكدا أن "جميع ملفات الشركات المسجلة محفوظة في أجهزة الكترونية متطورة وفي اماكن متعددة بعيدة عن الحوادث التي قد تحصل واي طارئ اخر".
وبينت الوزارة، أن "جميع وسائل الاعلام سيتم دعوتها مع من يرغب لغرض الاطلاع بشكل تفصيلي عن الحادث والاثار التي سجلها والتي تختلف عن الصور التي نشرت وكان يقصد منها تهويل الحادثة واعطاء مبررات غير واقعية للإساءة الى جهود هذه الوزارة التي تعرضت للأذى مرات عديدة بسبب التجاذبات السياسية".
وكانت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف قد طالبت، الجمعة، رئيس الوزراء وهيئة النزاهة والقضاء بفتح تحقيق حول حريق تعرضت له دائرة تسجيل الشركات التابعة لوزارة التجارة، مشيرة الى أن الهدف من الحريق هو "إخفاء ملفات ووثائق خطيرة".

********
محافظ كركوك يفتتح مشروع ماء بطاقة 50 م3 بالساعة جنوبي المحافظة
بغداد – طريق الشعب
افتتح محافظ كركوك وكالة راكان الجبوري، مشروع ماء بطاقة 50 م3 بالساعة في قضاء داقوق جنوب المحافظة، فيما أكد المضي في إعادة إعمار القرى المتضررة وإعادة سكانها اليها.
وقال مكتب الجبوري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن الأخير افتتح "مشروع ماء قرى الوحدة وسعد وخالد وعمر التابعة لقضاء داقوق جنوب كركوك"، مبيناً أن "المشروع تصل طاقته إلى 50 م3 بالساعة ونفذته دائرة ماء كركوك ضمن خطة إعادة الاستقرار الى المناطق المحررة وبما يؤمن افضل الخدمات لمواطنيها".
وذكر الجبوري، وفقاً للبيان، "اننا نفتتح اليوم هذا المشروع لتقديم خدمات المياه الصالحة للشرب لسكان القرى من عشيرة شمر التي تعرضت للظلم وقدمت الشهداء في مقارعة الإرهاب ودُمرت قراها وبدأ أهلها بالعودة الى مناطقهم وهم أصحاب مواقف"، مضيفاً "نحن ماضون ونعمل لأجل إعادة إعمار القرى المهدمة وعودة سكانها اليها".

*******
تأجيل موعد إقامة معرض بغداد الدولي
بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة التجارة تأجيل موعد إقامة الدورة السنوية لمعرض بغداد الدولي الى العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل وذلك لتزامنه مع الزيارة الاربعينية، فيما اكدت تلقيها عروضا لإقامة مشاريع استثمارية مختلفة على أرض المعرض. وقال مدير عام الشركة العامة للمعارض التجارية العراقية هاشم السوداني في تصريح صحفي، ان "الشركة قررت تأجيل موعد اقامة الدورة السنوية لمعرض بغداد الدولي بسبب تزامنه مع اقامة شعائر الزيارة الاربعينية للإمام الحسين،" مشيرا الى ان "الموعد الجديد سيكون من 10 الى 19 من شهر تشرين الثاني المقبل".
وبين ان "الشركة تلقت عروضا كبيرة وكثيرة من دول عربية وأجنبية وشركات محلية وعربية واجنبية مختلفة للمشاركة في الدورة المقبلة," لافتا الى ان "معظم قاعات المعرض قد تم حجزها من قبل الدول والشركات الراغبة بالمشاركة في المعرض".
وأكد السوداني "تلقي المعرض طلبات للمشاركة من دول عربية واجنبية تشارك لأول مرة في دورات المعرض وهذا مؤشر جيد على رغبة هذه الدول في فتح خطوط واقامة علاقات تجارية واقتصادية مع العراق".
وكشف عن "تلقي الشركة العديد من طلبات الاستثمار من قبل مستثمرين محليين وعرب واجانب تتضمن تنفيذ واقامة عدد من المشاريع المهمة على ارض المعرض، منها افتتاح مصارف ومولات تجارية وسوق كبيرة لبيع الذهب ومستشفى متكامل يقدم جميع الخدمات الصحية للمواطنين مزود بأجهزة حديثة ومتطورة, اضافة الى اقامة عدد من المشاريع الترفيهية".
وأوضح ان "الشركة ركزت على المشاريع الاستراتيجية المهمة التي تدر الاموال للخزينة العامة وتعود بالفائدة على البلد والمواطن،" مؤكداً ان "الشركة بانتظار حصول الموافقات الرسمية من امانة بغداد للشروع في تنفيذ هذه المشاريع الاستراتيجية المهمة بعد التأكد من مطابقتها للتصاميم العمرانية ومدى استيعاب الخدمات لها ليتم اصدار الاجازة الاستثمارية الخاصة بشأنها".

**********
العراق يعتزم شراء بنك خليجي
بغداد – طريق الشعب
أجرى المصرف العراقي للتجارة، محادثات لشراء بنك خليجي له فروع في الإمارات وقطر، في إطار استراتيجية لتعزيز إيراداته خارج سوقه المحلية، في وقت أنهى الاستعدادات لفتح فرع له بالسعودية.
وقال رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي، فيصل الهيمص، إن المحادثات جارية، وإنه من المتوقع إتمام عملية الشراء خلال ستة إلى ثمانية أشهر، ولم يفصح عن اسم البنك.
يأتي ذلك بعد أن قال المصرف العراقي للتجارة في آب، إنه علق خططه لشراء بنك تجاري في تركيا بسبب انخفاض الليرة.
ويساهم البنك المملوك للحكومة العراقية، ولديه أصول بنحو 20 مليار دولار، في حوالي 80في المائة من أنشطة تمويل التجارة في العراق.
ويعتزم المصرف العراقي للتجارة، فتح أول فروعه الخارجية في السعودية في الربع الأول من 2019، بعد أن حصل على الموافقات اللازمة.
وقال الهيمص، إن الفرع سيركز على تمويل التجارة، لكنه سيقوم أيضًا ببعض الأنشطة المصرفية الموجهة للشركات، وسيضم فرع الرياض نحو 45 موظفًا.
وتابع "تنمو التجارة بين البلدين بقوة، ويمكن أن تزيد إلى المثلين بحلول 2019"، وتبلغ التجارة بين العراق والسعودية حاليًا نحو مليار دولار.
وللمصرف العراقي للتجارة 25 فرعًا في العراق، ومكتب تمثيلي في أبوظبي.

**********
ص 5

الجنس في الرواية العراقية

صدر عن "دار المتن للطباعة والنشر" في بغداد كتاب جديد بعنوان: "الجنس في الرواية العراقية" للناقد والروائي داود سلمان الشويلي.
يحتوى الكتاب على الفصول التالية: "قضية الجنس عند عبد الرحمن مجيد الربيعي - صعود النسغ – وضعف المرأة أمام الرجل - العلاقات الجنسية في المجتمع الاقطاعي والجنس في روايات حازم مراد وأزمة في التفكير وأزمة في التعبير و ناطق خلوصي والجنس في رواية ما بعد 2003 وبذور النار وبين أحساسات الرجل والمرأة وجنس المحارم في القصة".

***********

ضد النسيان...
منقذ شريده

تداعت من بعيد صور كثيرة جمعتنا في مناسبات عديدة، اصطفت واحدة تلو الاخرى، حينما سمعت بخبر رحيله، وقفت يومها بلا حراك، لا شيء سوى انهمار شلالات الصور، صورة تتبعها صورة.. زمن الصورة الاولى أواسط سبعينات القرن الماضي. مكانها مقهى "ابراهيم" حينما كنت أمارس النحت مع نفسي هاويا، عرفني صديق به قائلا: اقدم لك النحات منقذ شريدة. ابتسامة بصرية ويد عملاقة مرحبة.. قدمت نفسي: أنا نحات هاو... لم ادرس النحت بل امارسه بالفطرة. انتبه لي "منقذ" بعينين نفاذتين وشعر كث طويل.. قامة ممتلئة تشبه قامة من يمارسون العاب رفع الاثقال.
ونحن نحتسي الشاي، اخرجت بخجل من حقيبة بلاستيكية زرقاء، بضعة تخطيطات بالقلم الرصاص لمشاريع، كنت أنوي تنفيذها بالجبس، وبمساعدة أحد الاصدقاء في معهد الفنون الجميلة... اخرج قلما من جيبه ووضع لمساته الساحرة على ورقة بيضاء... محولا الفكرة الى مجموعة أفكار، معدلا في بعض منحنيات وزوايا التخطيطات.
الصورة الثانية، لا يمكن أن تنسى، فقد شكلت مفترقا كبيرا في حياتي التي كنت اصارع فيها بين موهبتي ومخيلتي... إذ بعد شهور من لقاءات متفرقة في مقهى "ابراهيم" التي يعرفها الكثير باسمها الشهير "مقهى المعقدين" قال لي منقذ شريدة وبصلافة بصرية ودودة... عزيزي محمد اترك النحت ومارسه كهواية.... ركز على القصة.. احرص على ان ترسم مشاريعك قصصا وقصائد!
شكرت منقذ شريدة كثيرا على نصيحته، واحسست رغم ـ الغصة ـ التي اصبت بها، انه بوخزته المحببة تلك قد ازاح عن كاهلي ثقلا يكاد يخنقني حينما توهمت نفسي نحاتا... ومن يومها كلما حاولت ان اقترب من تنفيذ عمل نحتي اتذكر منقذ.
الصورة الثالثة، أكثر الصور بهجة لنا نحن جيل السبعينات، كنا نتفاعل مع احداث العالم ونتابع بحماس الصراع الكبير بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي، ففي اواسط السبعينات، أعلن عن تحرير فيتنام، وانتهاء الحرب القاسية التي شنتها ماكنة الرأسمالية على الابطال الفيتناميين وترشيح الاسطورة "هوشي منه" رئيسا، احتفلنا كما هو حال اغلب شباب اليسار العراقي المهيمن على الشارع السبعيني، امتدت سهرتنا شعرا ورقصا وغناء الى ساعة متأخرة من الليل، كنا انا ومنقذ شريدة ومجموعة من الشباب.
أما اكثر الصور رعبا ومأساوية، فكانت الصورة الرابعة، زمنها اوائل ثمانينات القرن الماضي حينما اشتعلت الحرب الاولى.. حرب لا رحمة فيها ولا بوادر لنهايتها، ففي يوم من ايام السنة الثالثة لها، وقف الجندي المكلف منقذ شريدة امام مقهى ابراهيم معلنا عن رغبته في بيع حذائه الجديد، وقال من يشتري؟ قلنا له لم تبيع حذاءك؟.. قال سألتحق غدا صباحا، وحدتي في مكان بعيد ولا حاجة لي بالحذاء الخفيف.. لأنني سأحتذي "البسطال" وانا بحاجة الى اجرة نقل الى وحدتي.. انبرى أحد الاصدقاء واشترى الحذاء منقدا "منقذ شريدة" مبلغا جيدا يفوق سعر الحذاء، عزل منه القليل.. قال: هذا للسفر غدا وهذا للسهر هذه الليلة....
كانت تلك السفرة هي الاخيرة لمنقذ شريدة. حسب ما سمعت فيما بعد ان هجوما واسعا تعرض له اللواء الذي نسب اليه منقذ، وتم أسره، وأنه استطاع أن ينفذ بعض الاعمال النحتية في طهران مقابل أن يتم منحه صفة اللجوء السياسي، تم له ذلك وبعد تنقلات عديدة في منافي الله، استقر في أمريكا.
أما الصورة الاخيرة لمنقذ شريدة، فقد سمعت أنه مات في منفاه الامريكي، وحيدا
وداعا ايها المعلم... وداعا ايها البصري العملاق في جسده وفنه، الذي يملك قلب طفل.... منقذ شريدة.. اهم نحات عراقي وعالمي بموازاة فنانين عراقيين كبار امثال اسماعيل فتاح الترك وخالد الرحال ومحمد غني حكمت وآخرين... ذكرت هذه الاسماء لانها تعد قريبة من جيله لكنه كاد يتفوق عليهم لولا ظروفه التي سردت أغلبها.

محمد علوان جبر

**************

تمد جسور الحوار بين الثقافات
في برلين.. أماسٍ ثقافية عربية قيمة
عصام الياسري
في العاصمة الألمانية برلين أقيم من 20 ولغاية 22 أيلول 2018 "أيام الموسيقى العربية" الثاني الذي ينظمه "الديوان الغربي الشرقي" في مسرح بيير بوليز التابع لأكاديمية "دانيال بارنبويم ـ إدوارد سعيد" والتي تأسست في العام 2015.
مهرجان هذا العام تضمن فعاليات شعرية وسينمائية ومعرض تشكيلي إلى جانب البرنامج الرئيس للموسيقى، حيث استضاف فرقتين موسيقيتين عربيتين وفرقة عالمية ثالثة ترأسها الموسيقار العراقي الفنان المبدع نصير شمه الذي أشرف على إعداد برنامج المهرجان.. ولا بد من الإشارة إلى أن الجانب المتعلق بعروض الأفلام القصيرة والموسيقى ترك لدى الجمهور إنطباعات قيمة تفسر ماهية مد الجسور بين المجتمعات والثقافات المختلفة.
ولدت هذه المؤسسة في عام 1999 عندما قام الصديقان الحميمان عازف البيانو الشهير" دانيال بارنبويم" والمفكر الفلسطيني وأستاذ الأدب الأنكليزي المقارن "إدوارد سعيد" في فايمار الألمانية بتأسيس أوركسترا "الديوان الغربي الشرقي" للجمع بين موسيقيين عرب ويهود وغيرهم من الجنسيات، وكان الرجلان على قناعة بأن السلام في الشرق الأوسط لن يتحقق من خلال العمل العسكري، وكرسوا أنفسهم للبحث عن أساليب بديلة لإيجاد حل سياسي من أجل السلام.. وامتداداً للمنجزات والمهام التي حققتها بشكل ملموس "أوركسترا الديوان الغربي الشرقي" دعا المؤسسون وكبار الشخصيات من الاوركسترا إلى تأسيس "أكاديمية ـ بارنبويم ـ سعيد" وتم افتتاحها في عام 2015 لتقوم بتدريب الجيل الجديد من الموسيقيين الشباب.
يذكر أن دانيال بارنبويم قد كتب جنبا إلى جنب مع ادوارد سعيد كتاب "المتوازيات والمفارقات" الذي يتناول بشكل فكري ـ فلسفي الموسيقى والمجتمع.
وتكتسب الفرق الفنية المشاركة في أيام الموسيقى العربية في برلين العديد من التصنيفات، وتمتاز بخصوصيات تغدو فيها اللغة الموسيقية التعبيرية أنماطا تحاكي العالم الافتراضي الذي تتغير فيه الأشكال والأحداث بشكل انسيابي خارق.. فالمغني والملحن عازف العود الفلسطيني الفنان منعم عدوان، لم يقرب خلال عرض الافتتاح المسافة بيننا وبين الأرض الحلم "فلسطين" أو يجعل المؤثرات الموسيقية تجنح وسط السكون هادئة تلامس حنايا الوطن. إنما أخذ بنا مع فريقه المكون من الفنانين: المغربي عازف الجيلو ياسر بوسلام، الفلسطيني عازف الدربكة يوسف زايد، التونسي عازف الكمان زياد الزواري، وعازفة الكونترباص ليلى سولدفيلا، إلى مختارة من الأغاني العربية والأغاني الصوفية من قصائد مختلفة لجلال الدين الرومي والشاعرالفلسطيني الراحل محمود درويش: كلتا الصورتين تلمسان المشاعر وتصل مباشرة إلى القلوب - الرومي في الفلسفة ودرويش في الموسيقى.
أما الفنان المصري المبدع بسام عبد الستار وفرقته المكونة من "عازفي القانون" المكونة من خمسة من طلابه الشباب من مختلف الجنسيات العربية والذين يتدربون في بيت العود بإدارة الفنان نصير شمة في أبو ظبي: ليلى عبد الباقي، حامد الشيخ، مريم عبد الباقي، هنا بخرز، ياسمين منصور، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا، قدموا صياغات موسيقية رائعة من العالمين الشرقي والغربي، بالإضافة إلى القطع الكلاسيكية والحديثة، بما في ذلك التركيب المنفرد لكل منهم بتقنيات جديدة ولعب بعشرة أصابع على غرار البيانو، تبعث أصواتًا رومانسية منتظمة تكشف عن الروابط التقنية والصوتية بين الآلتين.
في قاعة "بيير بولز" المصممة على شكل دائري كالمسرح الإغريقي أو الروماني، ذات السقف المقوس والعالي الذي يعبر عن الارتقاء نحو السماء، صدحت أنغام الموسيقى في الليلة الأخيرة للمهرجان مع الفرقة الرباعية العالمية بإدارة عازف العود العراقي الفنان المبدع نصير شمه وأربعة فنانين عالميين: عازف الغيتار كارلوس بينيانا ولاعب الطبلة ميغيل أنجيل من إسبانيا. وعازف السيتار المبدع أشرف شريف خان ولاعب الطبلة شاهباز حسين ، كلاهما من باكستان.. وشهدنا حوارا حميما بين أدوات من عوالم مختلفة، تجمع بين ارتقاء اسلوب العزف والجماليات الموسيقية، التي لا تغادر الأناقة و"طقوس الرجولة أثناء العزف على الآلة، ولعبة اللحن على الواقع الافتراضي" ووفقاً لاعتقاد الفنان شمه عندما سألته: كيف لموسيقى أن ترتقي بكل هذه الروعة إلى عمق السماء مع اختلاف الآلة والجنس؟ أجاب: بأنه لا توجد موسيقى شرقية أو غربية، ولكن موسيقى فقط.. إنه التعاون بين هؤلاء الموسيقيين الاستثنائيين الذي مازال قائما منذ 18عاما! المفصل المهم في اعتقادي، أن من يستمع إلى ألحان موسيقية فيها الكثير من الرمزية ويستمتع بسياقاتها الجمالية، سيدرك بأن "الموسيقى ـ لغة عالمية" متعددة الثقافات.. إن المقطوعات الموسيقية المتنوعة التي أمتعتنا بها الفرقة هي نص ما كتب وكأنها روحية مستوحاة من أحلام وردية كأساطير الشرق، إنما وبكل تأكيد سيكون لها تأثير على الفن والثقافة الأوروبيين.
مهم أيضاً، أن الفنان شمه استطاع أن يدفع لإضفاء طابع التنوع، وأن تحظى السينما العراقية في فعاليات هذا العام بقدر من الأهمية، لمعرفته بأن الموسيقى والفيلم نظيران للمعرفة ولها سطوة كبيرة في التأثير والتنوير الفكري. وعلى قدر أهمية الفن التشكيلي وأدب الشعر، إلا أن الموسيقى والفيلم كانا الأقرب لمشاعر المتلقين، لما لهما من مؤثرات حسية وجمالية تختلج النفوس بيسر.. والجدير بأن مهرجان الفيلم "3 دقائق 3 أيام" يقام سنوياً منذ عام 2013 في بغداد، في اليوم الثالث من الشهر الثالث حيث تُعرض أفلام قصيرة لمدة ثلاث دقائق من قبل فنانين شبان.
تم خلال أيام الموسيقى العربية لهذا العام عرض مجموعة مختارة من عشرة أفلام حائزة على جوائز. كان لي شرف إجراء حوار مفتوح أمام الجمهور بعد انتهاء العرض مع الفنان حكمت البيضاني المخرج العراقي ومؤسس المهرجان السينمائي"3 دقائق 3 أيام"، وأحد المشاركين الفاعلين في أيام الموسيقى العربية. وبتقديري إن العروض السينمائية أثارت الاهتمام واستطاعت أن تقدم قراءة مفصلية للاوضاع العامة في العراق.
عموماً الأفلام الـ 10: "وتر" حسن حافظ "مصور بغداد" مجد حميد "ألحان ليلية" كيان أنور، "انسجام" ميثم خلف "دقائق" عباس هاشم "مهن" رامي غانم حميد "مزمار" عباس عبد الواحد "دمية" علي طالب "الدرس الأول" حسنين شبر و"ضوء" لـ مهدي لطيف ـ بشكل عام تعبر عن لسان حالها بوضوح. موضوعياً، تبحث جميعها عن حلول لحفظ كرامة الإنسان المعدم اقتصاديا وأمنياً، ولا تحتاج الى شرح بقدر ما تجعل عامل الزمان والمكان يتوسط مسرح الحدث لمواجهة ما يعترض مصير الإنسان ومستقبله.. ثلاث دقائق كافية لاستنتاج أفكار وعوالم ترصد الصراع بين الحياة والموت، البحث عن السلام بدل الحروب وتفاقم القلق والخوف والعنف. وفي النهاية فإن جميع الأفلام تستقرئ ما للثقافة والفنون من أهمية في الحياة العامة للمجتمع، كما أنها تعبر عن الحالة السياسية والفكرية والأمنية والاقتصادية التي أصبحت غير استثنائية في بلد كالعراق. إنما البحث عن البديل المرجو مازال بعيداً، الذاكرة فقط، الحاضر الغائب الأقوى الذي يتصدر المشهد!
إن الافلام العشرة "تمثيلية كانت أم رسوم متحركة" من وجهة نظري تتمتع بمواصفات جمالية ولغة سينمائية وفنية متعددة الاشكال والمضامين والأفكار. ولا تخلو من مهارات إبداعية تعبيرية وتقنية خلاقة، كالرمزية ورقي الموسيقى التصويرية. لكنها إلى حدٍ ما لا تعبر بالضرورة عن رغبة المشاهد، بالقدر الذي يراه السينمائي وفقاً لحيثيات الفيلم الفنية والتقنية والسيميائية، وقد يؤخذ برأيه أو قد يرفض.
**********

قصة قصيرة
الغناء الأول

مصطفى السيد سمير *
في قرية فوق التل كان الفلاحون يزرعون الكريستال، وفي مثل هذه القرى المرتفعة تمثل هذه الزراعة خطرا، لأن أشجارها تكون قريبة من السماء، وقد تشتد الريح ويغلب الضباب ولا تستطيع السماء أن تفرق بين النجوم وشجر الكريستال الذي يضيء وينطفئ مع الهواء. لذا كانت القوانين صارمة: يجب أن تُروى حدائق الكريستال نهارا، ويجب أن يحصد المحصول بمجرد نضجه وقبل أن يشتد ضوؤه حتى يخفي ظلال الشجر، ويجب أن تُبعد العصافير عن الشجر، وأن تمتنع البنات عن نقش أسماء أحبتهن على الجذوع. لكن في إحدى السنوات جرى ما جرى، رغم كل القوانين، كان المطر كريمًا والهواء غلّابًا. أورق الفيروز على الشجر.
وقف الفلاحون في الصباح التالي أمام الحديقة. وجدوا السماء قد حلت في المحصول. الضوء قد أصبح أكثر خفوتًا لكنه أوسع رقعة، والظل ذائب في الأرض ويتطاير مع ذرات التراب. حامت العصافير في دوائر حول الأشجار دون أن تعرف هل عليها أن تقترب أم تبتعد، واقتربت الفتيات بحذر وهن يتساءلن إن كانت القوانين القديمة لا تزال سارية. ضرب الملك الأرض تحته
بغضب، وأمر بالقبض على الفلاح الذي أورق الفيروز في أرضه، وفرْض الطوارئ، وحظْر الحب، حتي يعرفوا سبب ما حدث.
أُغلقت الحديقة بالسلاسل ووُضع أمامها الحرس، ورغم ذلك كان البعض يتسللون ويتسلقون الأسوار للفرجة على الفيروز من بعيد. كان يشع بمحبة مثل صورة لحبيب غائب، يشعل اللهفة ويُشبعها، يفتح أبواب القلب ويرمي بداخله ظلا من فرح أو حزن أو حنين. رغم ذلك لم يحاول أحد منهم دخول الحديقة، لأنهم يعرفون أن من يقترب أكثر يتحول قلبه إلى شجرة فيروز ولا يتوقف عن إهدار المحبة.
مرت أيام والتحقيقات مستمرة، والحب ممنوع من التداول والحديقة مقفلة بالسلاسل. بدأ الفيروز يظمأ ويبهت من نقص العناية. وحدها ابنة الفلاح كانت خائفة. كانت ترغب في ري المحصول والاطمئنان عليه، لكن الجنود كانوا يمنعون الدخول. حتى تمكنت ذات يوم من التسلل عبر موضع في السور بين شجرتين. مشت وهي تنظر إلى أعلى. كان الفيروز سماء مورقة محمولة على الغصون، الغصون تهتز كأنها تطير، الأرض خفيفة كالغيم، الحشرات في الشقوق تلتمع كالمطر. مدت يدها وقطفت واحدة من الفيروز. كانت صغيرة لكن واسعة كنافذة على السماء انفتحت أمامك فجأة. شعرت بضعف الجاذبية، وشمت رائحة الهواء النقي. خلعت عقد الكريستال عن رقبتها، وقضت ليلتها تصنع عقدا من الفيروز.
نظر الناس إلى البنت والعقد نظرة غريبة، فضولية وعدائية ومتوجسة. لم يسبق لأحد منهم أن رأى السماء من هذه المسافة القريبة. تجنبوا السير بالقرب منها، أغلقوا أزرار الملابس، تعلقوا بالأبواب والأشجار كمن هو على وشك السقوط. أحدهم سقط بالفعل، سقط حين اقترب منها دون قصد ثم زحف مبتعدا. استغربت الفتاة ردود أفعالهم. لم يكن أمامها سوى أن تنظر الى أعلى كي لا تراهم. في الأعلى كانت العصافير، هي الوحيدة التي كانت تقترب منها أينما مشت.
مرت الفتاة على عربة بائع ورد. كان يائسًا، وكان الورد ذابلًا بسبب حظر الحب. نادته باسمه. أُخذ الرجل بصوتها، كان مزيجا من دغدغة العصافير وحزن الأجراس ورفيف الستائر وخطوات الأقدام وقت الرقص. أدهشها صوتها هي الأخرى. أفاق الورد على العربة وتفتح دفعة واحدة. نمت فروع من كل مكان في العربة وارتفعت وتشابكت حاملة وردًا بكل الألوان. حديقة صغيرة فتحت عينيها فوق عربة الورد. وقف البائع للحظة عاجزًا عن الحديث. ثم أعطاها فرعًا من البنفسج، وطلب منها أن تزوره دائما.
مرت على منزلها. كان البواب ممسكًا بعصاه ينظر إلى الطريق في تحفز. تغيرت أخلاق الجميع بعد حظر الحب، أصبحوا أكثر عنفا، لذا ارتفعت معدلات الخوف. نادته باسمه. فُتحت كل نوافذ البناية في لحظة واحدة. تحولت البوابة الحديدية إلى شاطئ بحر. تحولت قضبان النوافذ إلى أطفال قفزوا من أماكنهم وركضوا في كل اتجاه وهم يحدثون جلبة عالية. تحولت العصا في يد البواب إلى مظلة، بسطها في وجه الشمس، ونام.
مرت على حبيبها في عمله. كان فرّانًا. وجدته واقفا في المخبز يأخذ قطعة من عجين قلبه ويخلطها بكل رغيف. نظرت إليه بأسى. هي تعرف كم هو شاق هذا العمل لكنها تعرف كذلك أن قلبه كبير بما يكفي ليحتمل، قلبه الذي يتركه لها كلما التقيا مثل رغيف كبير تأكل منه حتى تشبع. نادته دون صوت كي لا ينشغل عن زبائنه، لكنه سمعها. فجأة توقف طابور الأرغفة الساخنة الخارجة من الفرن، وخرج من فتحة الفرن رغيف كبير على هيئة طفل، أطل من عتمة الفرن وسط دهشة الجميع، ثم وقف، طويلًا وساخنًا وخشنًا كأنه أول المخلوقات. وضع قطعة كبيرة من العجين في قلب الفرّان، وربّت على أيدي الواقفين في الطابور أمام المخبز. بكوا جميعا. لم يربت عليهم أحد منذ زمن بعيد رغم وقفتهم الطويلة أمام الفرن. قبّل وجنة الفتاة. وركض مبتعدا.
ترك الناس الطابور وساروا خلف البنت. نفض الفرّان يديه وسار إلى جانبها. وخلفهم كان الأطفال/ النوافذ. ومن بعيد كانت تسير ببطء عربة الورد، والبائع يحاول التعلق بفروع الورد العالية كي يتمكن من رؤية الفتاة السائرة في المقدمة. مشت المسيرة، وكلما نادت الفتاة أحدًا مسه السحر وانضم إليهم. وصلت المسيرة إلى قصر الملك. نادت اسم أبيها السجين. شفت حجارة السور وجدران القصر كأنها من فيروز. بدا السجناء في القبو وهم يتحسسون الضوء الضعيف كمن يربّت على ظهر قطة مريضة، بدا الجنود وهم يتنصتون على غرف الجواري، والملكة وهي تضاجع كبير الخدم، والوزير وهو يجلس على كرسي كبير يزعق بغضب ويصدر الأوامر دون أن يكون هناك من يسمعه، والملك وهو جالس على عرشه عاريًا ومحدقًا في السقف.
لم يشعر أي من سكان القصر بأي تغيير. وحدهم السجناء هم من تعجبوا من اتساع الضوء. قفزوا من أماكنهم وصرخوا من الفرح. ركضوا ومروا عبر جدران الفيروز مثل ضوء قوي. وحين وصلوا إلى خارج القصر عانق الفلاح ابنته. قال لها: حين سمعتُ الغناء، عرفتُ أنني قد تحررت.
سألته الفتاة: ماذا يعني "غناء"؟ اهتزت الأسوار والجدران من جديد بخفة كستائر حريرية حين تحدثت الفتاة من جديد. ابتسم الفلاح وأشار إلى عقد الفيروز حول رقبتها. قال: كانت هناك حكاية قديمة تخبرنا أن السماء سوف تقترب من الأرض حتى يمكن لمسها بالأصابع، وأن كل من يحيط عنقه بها سيصبح صوته غنيًا بالخيال، ينبعث السحر من كل من يقابله وفي كل مكان يذهب إليه. أنا أسميت هذا الصوت "غناء"، لأنه ليس كأصواتنا فقيرة الخيال والسحر.
سمع الناس الحكاية، وركضوا جميعا باتجاه حديقة الفيروز. أزاحوا الحرس وتسلقوا الأسوار. ضربوا الأشجار بعصيهم وأيديهم كي يسقطوا الفيروز من أعلى. لم يبق مع الفتاة سوى أبيها، والعصافير، والفرّان الذي ترك لها قلبه كما يفعل كل مرة، وسكان القصر الذين لم يشعر أحدهم بأي مما يجري.
لأيام طويلة ظل الناس في الحديقة، يصنعون عقودًا من الفيروز. كل منهم كان يرغب أن يصبح صوته أجمل من الآخرين، لذا كانوا يبالغون في طول العقد. بعضهم كان يطيل العقد حتى يبلغ ركبتيه، وبعضهم كان يمد العقد أمامه حتى يتعثر في مشيته، حتى إن أحدهم وضع العقد حول رقبته ولم يتمكن من رؤية طرفه الآخر. كل منهم كان يجرب صوته، ويزيد من شدته إلى أقصى درجة ممكنة. ساد النشاز الصاخب في الحديقة. خافت الأشجار ولم يعد بمقدورها النوم. وخلت الفروع من الفيروز لأنهم كانوا ينتزعون حتى الثمار التي لم يكتمل نضجها.
وذات يوم سمعوا صوتا مخيفا، يشبه صرخة طائر مذبوح. عالٍ وحاد وخشن ومبهم. سمعته المدينة كلها حتى سكان القصر. رفع الحرس أسلحتهم ودخلت الفتاة في حضن أبيها. وفي الحديقة صرخ الناس من الفزع. كل الفيروز قد تحول إلى كريستال، كريستال باهت عديم الموهبة مثل ساحر فاشل. رجع الفيروز إلى السماء، ولم يعد الكريستال يبعث البهجة. ألقوا بكل ما في أيديهم، وخرجوا من الحديقة مكسورين ومعتمين.
وفي القصر تنفس الملك بارتياح. رُفع الحظر عن الحب وفُتحت الحديقة من جديد. عاد الفلاح وابنته ليرويا الشجر المفزوع ويطمئناه. وفوق أعلى شجرة في الحديقة علقت الفتاة عقد الفيروز، الذي ظل يضيء بوهن، يشع بمحبة مثل صورة لحبيب غائب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* شاعر وقاص مصري
*************

ومضة شعرية


سلامة الصالحي

أخاف من السقف يا أمي
لماذا؟
أسمع هسهسة ...
ﻻ يسقط... نامي
أمي أخاف من السقف... سيسقط علينا
تضطر أمي الى أن تترك البيت وتحملنا الى الشارع
البرد ... يا أمي البرد يوجعني...
سنبقى حتى الصباح.... اصمتي....
يأتي الحارس الليلي
يكتشف فأرا يتجول بين جذوع السقف و"بواريه"....
نعود الى البيت
تضحك أمي...
ﻻ أثق بعد الآن بخوفك....
نامي .... "ورطتينا"!

************


ص7
منتخبنا الشبابي للصالات يبدأ مشوار أولمبياد الأرجنتين

خاص – طريق الشعب
يستهل منتخبنا الوطني للشباب بكرة القدم للصالات، مشواره في اولمبياد بوينس آيرس للشباب 2018 اليوم الأحد.
وسيلتقي في تمام الساعة الثانية عشر بعد منتصف ليل الأحد، منتخب شباب بنما، فيما يلاعب في مباراته الثانية منتخب سلوفاكيا.
وفي ثالث المباريات يلاعب المنتخب العربي المصري، وفي ختام مبارياته يلاعب المنتخب المضيف الأرجنتين.

********
سلة الاخبار...
موعد انطلاق الجولة 32 من بطولة الكأس
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو اتحاد الكرة ونائب رئيس لجنة المسابقات يحيى كريم عن انطلاق منافسات الجولة الـ 32 من بطولة كأس العراق في الثاني عشر من الشهر الجاري بمشاركة أندية الدوري الممتاز الـ 20 بالإضافة إلى الأندية الـ 12 التي تأهلت مسبقاً".
وقال عضو اتحاد الكرة يحيى كريم إن المؤتمر الفني لبطولة الكأس سيقام يوم غدٍ الاثنين في تمام الساعة الواحدة، في مقر اتحاد الكرة بحضور ممثلي الأندية المشاركة في البطولة، في ظل سعي اللجنة لإقامة مباريات الكأس وعدم تأثيرها على سير مباريات الدوري الممتاز، الذي من المؤمل أن يتوقف بسبب ارتباط المنتخب الوطني بالبطولة الرباعية المزمع أقامتها في السعودية".
وأضاف كريم إلى أن الجولة المقبلة ستشهد إقامة المواجهات بطريقة الذهاب والإياب على أن تقام مباريات الذهاب في الثاني عشر مِن الشهر الحالي على ان تقام مباريات الإياب في وقت يحدد لاحقاً".

حمادي أحمد يفوز بجائزة هدف الأسبوع في كأس الاتحاد الآسيوي

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، عن فوز مهاجم نادي القوة الجوية حمادي أحمد بجائزة هدف اليانز لأسبوع كأس الاتحاد الآسيوي 2018، وذلك عن هدفه في مباراة الذهاب بمرمى الجزيرة الأردني خلال نهائي منطقة غرب آسيا.
وجاء ذلك بعد التصويت الذي جرى على الموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث تنافست الأهداف التالية:- حمادي أحمد (القوة الجوية العراقي) في مباراة الذهاب أمام الجزيرة الأردني- حمادي أحمد (القوة الجوية العراقي) في مباراة الإياب أمام الجزيرة الأردني- محمد طنوس (الجزيرة الأردني) في المباراة أمام القوة الجوية العراقي- قاسم ماجد (القوة الجوية العراقي) في المباراة أمام الجزيرة الأردني
وتأهل القوة الجوية العراقي إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي بعد تغلبه على الجزيرة الأردني 3-1 في إياب المنطقة الغربية للبطولة.
وسيواجه فريق الصقور نظيره التين عسير التركمانستاني في المباراة النهائية في السابع والعشرين من الشهر الجاري على ملعب البصرة الدولي.

نادي الشرطة يكشف سبب تقارب ألوان قمصان لاعبيه مع الطلبة

بغداد – طريق الشعب
كشف نادي الشرطة، الجمعة، عن سبب تقارب ألوان قمصان لاعبي فريقه مع قمصان فريق الطلبة في قمة الجولة الرابعة التي تقام على ملعب الشعب الدولي.
وقال النادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الشرطة هو الفريق المستضيف في المباراة وقانوناً يجب ان يرتدي الزِّي الرئيس أما المستضيف فيجب أن يرتدي الزِّي الاحتياط".
وأوضح أن "الزِّي الاحتياط لفريق الطلبة هو الأزرق، وحكم المباراة مهند قاسم طلب من فريق الطلبة اللعب بالزي الأساسي، لكنه تفاجأ ان لونه ازرق موشح بالأبيض".
وأضاف النادي، أن "الحكم مهند قاسم أوعز للفريقين بالنزول إلى ارض الملعب بحكم ضيق الوقت ولَم يتبق سوى 10 دقائق".

************
أهل الرياضة يطلبون من الحكومة الجديدة
قوننة المؤسسات الرياضية وتأسيس مجلس أعلى للرياضة
بغداد - منعم جابر
كنا قد التقينا في عدد سابق بمجموعة من المختصين بالشأن الرياضي وطرحنا عليهم سؤالاً موحداً: ما هو المطلوب من الحكومة الجديدة تجاه الرياضة؟ وأكد الجميع على أهمية الاهتمام برواد الرياضة وضرورة إكمال تنفيذ قانون رواد الرياضة وأبطالها بجانب تنفيذ بقية ما ورد في القانون بخصوص الرعاية الصحية وأهميتها ومنح قطعة ارض تشكل (وطنا) للكادحين والفقراء من رواد الرياضة لأنهم يعيشون فقراء وكادحين ويأملون من وطنهم ان يحتضنهم ويمنحهم الأمان والاستقرار لعوائلهم.
غياب القوانين عن المؤسسات الرياضية .. كارثة

من خلال تواصلنا مع هذا القطاع الحيوي ولأكثر من خمسين عاماً وجدنا ان حال المؤسسات الرياضية يسير من سيئ إلى أسوأ وذلك بسبب غياب قوانينها، فوزارة الشباب والرياضة ظلت بلا قانون خاص بها حتى نهاية عام 2011، مما عرقل عملها وأربك وضعها حتى الساعة. أما اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية فما زالت بلا قانون خاص بها، حتى الساعة بعد أن اعتبرها الحاكم المدني الأمريكي بريمر كياناً منحلاً.
أما الاتحادات والأندية الرياضية فإنها تعيش حالا استثنائياً لأن القوانين التي تعمل بها قديمة وبالية صدرت في عام 1986، أيام حقبة الشمولية فكيف لها ان تستثمر من خلال توجهات ديمقراطية فهي بحاجة للتبديل وإصدار جديد بدلا عنها او تعديل فقراتها لجعلها تواكب الواقع الرياضي العراقي الجديد. وقد أكد لنا الكثير من الخبراء والمختصين ورجال القانون بأن هذا الواقع وفقا للمؤسسات الرياضية موجود بلا غطاء قانوني مما سبب الكثير من التراجع والانتكاس لها.
فاللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تعيش اليوم واقعاً صعباً حيث لا قانون ينظم عملها ولا حق لها بحرية التصرف بالمال العام او لإدارة عمل ونشاطات الاتحادات الرياضية وان عملها الحالي يعرضها للمحاسبة والمساءلة، وكذا الحال مع الاتحادات الرياضية التي ما زالت تطبق تعليمات انتخابية او القانون رقم 16 لسنة 1986 بعد إجراء تعديلات كيفية. أما الأندية فقد مرت عليها مدة سبع سنوات منذ دورتها السابقة مما يعني فقدانها الشرعية والتصرف المالي والترشيح الى دورة انتخابية أو لمناصب اتحادية، وهذا إشكال كبير تواجهه الرياضة العراقية.

الحل العملي في مجلس أعلى للرياضة

طرحت النخب الرياضية في جلساتها وحواراتها مقترحات عملية للنهوض بالواقع الرياضي من خلال العمل على تحديد واجبات ومهمات وزارة الشباب بما يخدم حركة الشباب وينهض بواقعهم وينمي قابلياتهم في المجالات الثقافية والأدبية والرياضية منذ الطفولة ولغاية مرحلة الشباب وخاصة في مجالات نشر منتديات الشباب ورعاية المواهب والاهتمام بالإبداع والمبدعين إضافة إلى دورها في بناء الملاعب والساحات والمسابح والقاعات، اي البنى التحتية التي تخدم حركة الشباب ومنها الرياضة، دون تقاطع ولا خلافات.
أما المجلس الأعلى للرياضة فانه مؤسسة استشارية يرأسها احد نواب رئيس الوزراء مع مجموعة من الخبراء والمستشارين الرياضيين تكون مهمتهم تقديم البحوث والدراسات الأكاديمية الرصينة التي تساهم في نهوض الرياضة وتطوير ألعابها بشكل واقعي ومخطط له. وهو بهذا يشكل العقل العلمي والأكاديمي الذي يضع للرياضة خططها وبرامجها ولا يسمح للجهلة وأنصاف الرياضيين والطارئين بالتدخل في المسيرة الرياضية التي تهم الوطن. ويفضل العمل بهذا المجلس بعدد محدود، ويمكن الاستعانة ببعض المستشارين والخبراء بشكل مؤقت، وهذه التجربة عملت بها بعض الدول ومنها مصر، وبهذا العمل نستطيع أن نحافظ على رياضتنا مستقلة بعيدة عن الفوضى.

مطالبة بتفعيل المادة الدستورية رقم 36

اتفقت اللجنة الرياضية والأكاديميين والمعنيين بالشأن الرياضي على ضرورة إضافة مادة دستورية لتأكيد حق الرياضة دستورياً وفعلا توجهت بعض الشخصيات لمقابلة لجنة كتابة الدستور وأقنعتها بالفكرة ولتعتمد المادة 36 من الدستور العراقي الدائم والتي أكدت على حق المواطن العراقي في ممارسة الرياضة ودور الدولة في توفير مستلزمات ممارستها. وبهذا النص أصبحت الرياضة وممارستها حق عام لجميع أبناء الشعب، في سابقة تقدمنا بها وتفوقنا على الكثير من بلدان العالم في هذا المجال. الا ان الواقع العملي ظل بائساً والمادة الدستورية ظلت حبرا على ورق. بينما الواجب الوطني يدعو الى تفعيل المادة المذكورة أعلاه ونقلها إلى التطبيق العملي من خلال اعتمادها ونشرها في قرارات ونصوص عملية في القوانين والتشريعات والتوجيهات التي تعتمد عمل مؤسسات الحكومة ودوائرها ودعم الفرق الرياضية المنتمية لهذه المؤسسات وتسهيل مهمتها وإقامة أندية مدعومة من قبل هذه المؤسسات.
أما في الجانب الآخر فان هذه المادة الدستورية تفعل من خلال دعم الرياضة الجماهيرية وأقامت النشاطات والألعاب التي تساهم في دعم الوحدة الوطنية واعتبار الرياضة من اجل الصحة والتنمية والبناء الاجتماعي.
أحبتي سنواصل نشر هذه السلسلة الخاصة بمطالب الجماهير بشكل عام والرياضيين بشكل خاص من اجل إعادة بناء الرياضة العراقية بناء وطنيا مخلصاً.

*********
رونالدو يلجأ إلى محامي "نجوم هوليوود" للدفاع عنه في قضية الاغتصاب
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية اسبانية، السبت، عن لجوء اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي إلى جهود محام مخضرم للدفاع عنه في قضية اغتصاب سيدة أمريكية.
وقالت صحيفة "ماركا" الاسبانية، إن "رونالدو سيُوكل ديفيد تشيسنوف، المعروف بمحامي النجوم، للدفاع عنه، بعد الدعوى التي رفعتها سيدة أمريكية، تتهم فيها لاعب اليوفي باغتصابها عام 2009".
وأضافت الصحيفة، أن "تشيسنوف سبق له الدفاع عن بعض نجوم هوليوود أمثال ليوناردو دي كابريو وباريس هيلتون والمغني برونو مارس، بجانب عدد من الرياضيين مثل مايك تايسون وأندريه أجاسي وشاكيل أونيل".
وأكدت الصحيفة، أن "محامي الدون لن يكتفي بالدفاع عنه في تلك القضية فقط بل سيطلب بالحصول على تعويض من المدعية، نظرًا للأضرار المعنوية التي لحقت بالنجم البرتغالي".
وكان رونالدو قد أنكر تلك الواقعة، خلال بث مباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد أن الاغتصاب جريمة بغيضة، تتعارض مع أفكاره.

**********
مالك الجزيري يودع بطولة بكين المفتوحة للتنس
متابعة – طريق الشعب
ودع اللاعب التونسي، مالك الجزيري، منافسات في بطولة بكين المفتوحة للتنس (500 نقطة)، بعد هزيمته يوم الجمعة، في الدور ربع النهائي للبطولة، أمام المصنف 34 عالميا الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي.
وخسر الجزيري، 0-2 في المجموعات، بعد ساعة واحدة و9 دقائق فقط من اللعب، بواقع 2-6 و2-6.
وبذلك لم يستطع التونسي المصنف 61 عالميا، من استكمال مغامرته في تلك البطولة، رغم الإنجاز المهم الذي حققه أمس بإزاحة المصنف الخامس عالميا الألماني إليكساندر زفيريف، بعد فوزه 2-1 في المجموعات.
وظهر على الجزيري الإرهاق، بسبب المباراة الكبيرة التي قدمها أمس، على امتداد أكثر من ساعتين ونصف، أمام زفيرف، وهو ما منعه من مجاراة النسق الذي فرضه باسيلاشفيلي منذ البداية.
ورغم الهزيمة، فإن مالك قد ضمن دخول نادي الخمسين لأفضل 50 لاعب في العالم في التصنيف العالمي الجديد، الذي سيصدر يوم غدٍ الاثنين.

********
كاتانيتش يطالب اتحاد الكرة بشراء برنامج
فريد من نوعه
بغداد – طريق الشعب
طالب مدرب المنتخب الوطني، ستريشكو كاتانيتش، الاتحاد العراقي لكرة القدم، بشراء برنامج يتيح له متابعة اللاعبين العراقيين خارج العراق.
وذكر مصدر باتحاد الكرة في حديث صحفي أن "كاتانيتش طالب الاتحاد العراقي لكرة القدم، بشراء برنامج (instantscot) لمتابعة اللاعبين العراقيين في الدوريات الخارجية".
وأوضح أن "هذا البرنامج يتيح للمدرب معرفة التفاصيل الدقيقة عن كل لاعب في اي دوري بالعالم"، لافتاً إلى أن "الاتحاد سينفذ طلب كاتانيتش خلال الأيام القليلة المقبلة".

*************

ص 8

ثمانية أعوام في باصورا
صدرت أخيرا عن "دار قناديل للنشر والتوزيع" في بغداد، المجموعة القصصية المعنونة "ثمانية أعوام في باصورا" للروائي والقاص عبد الكريم العبيدي.
جاء على الغلاف الأخير للكتاب الذي يقع في 112 صفحة من القطع المتوسط: "هل كُتِبَ عليَّ أن أمارس ميتات ويقظات متناوبة، حتى أبقى عالقا بين الحياة والموت؟ ها أنا أضع كآبتي في أعمق تلك اللحظات أسى، في أشدها عتمة، فبعد الآن، لا يعنيني الدخان، إن جاء من لهاثي، أو من سيكارة، أو من حرائق وطن فخور برائحة شواء لحم مواطنيه.. جميعنا الآن نحترق".
***********

الديوانية تستذكر
شاعرها الراحل علي الشباني

الديوانية - نديم البياتي
عقد اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، أخيرا، جلسة استذكار للشاعر الراحل علي الشباني، في مناسبة الذكرى السابعة لرحيله.
حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة قصر الثقافة والفنون في مركز المحافظة، جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، وأدارها الناقد ثامر الحاج أمين، الذي ألقى الضوء على سيرتي الراحل الأدبية والوطنية، وعلى مكانته في الساحة الشعرية العراقية، باعتباره واحدا من الشعراء الذين جددوا بنية القصيدة الشعبية، كما انه شكل مع أسماء أدبية قليلة مدرسة شعرية جاءت امتدادا لمدرسة الشاعر الكبير مظفر النواب.
وذكر أمين في حديثه انه "من الصعب على النسيان أن يطوي تجربة شعرية ونضالية وانسانية، مثل تجربة الشاعر الشباني".
وتخللت الجلسة مداخلات عن منجز الفقيد، قدمها عدد من الأدباء الحاضرين، بينهم الباحث عبد العزيز إبراهيم والقاص فاضل الفتلاوي، اللذان أشادا بالمنجز الشعري للشباني، وبمسيرته النضالية ومقارعته النظام الدكتاتوري المباد.
وفي سياق الجلسة ألقى الشعراء قاسم شاتي وهاتف العذاري وإبراهيم الزبيدي، قصائد استذكروا فيها الفقيد. فيما أقام الشاعر عادل العبادي، معرضا فوتوغرافيا تضمن صورا جسدت مراحل متعددة من حياته.
وفي الختام عرض فيلم تصويري على شاشة عرض كبيرة (داتا شو)، تضمن قراءات شعرية بصوت الراحل، ولقطات من أبرز مشاركاته في المحافل الثقافية والأدبية.

***********

علماء فلك يرصدون عفريتا!

واشنطن – وكالات
أعلن مركز الكواكب التابع للاتحاد الفلكي الدولي، عن رصد مجموعة من العلماء، جسماً يبعد مسافات كبيرة عن كوكب بلوتو، أطلق عليه اسم "غوبلن" أو "العفريت".
وأوضح المركز في بيان له، الثلاثاء الماضي، أنه تم اكتشاف جسم داخل النظام الشمسي له مداره الخاص، على بعد مليارات الأميال من بلوتو.
وأشار سكوت شيبارد، من "معهد كارنيغي" للعلوم في واشنطن، وهو من علماء الفلك الذين شاركوا في اكتشاف "غوبلن"، إلى أنهم رصدوا الجسم خلال البحث عن "الكوكبX" المعتقد وجوده داخل المجموعة الشمسية، والذي قد يكون الكوكب التاسع.
وقال انه "مع هذا الاكتشاف، وصلت احتمالية الوجود الحقيقي للكوكب X إلى نسبة 90 في المائة".

***********

سامراء تحتفي بيوم السلام العالمي
سامراء – طريق الشعب
احتفاء باليوم العالمي للسلام 21 أيلول، عقد البيت الثقافي في مدينة سامراء، ندوة تثقيفية – حوارية ضيّف فيها مسؤول مكتب الهلال الأحمر في المدينة، عدنان يونس، بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين.
وتحدث الضيف خلال الندوة عن دور الأعمال الإنسانية في نشر مفاهيم السلام في المجتمعات التي تشهد أزمات وحروبا، مستذكرا البدايات الأولى لتأسيس الجمعيات الدولية الإنسانية، خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر في أوربا.
ثم ألقى الضوء على الدلالات المعنوية لمنظمتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ودور هاتين المنظمتين المستقلتين، في التخفيف من معاناة أبناء المجتمع، دون تمييز، خلال الكوارث الطبيعية والناتجة عن النشاط الإنساني.
وفي سياق الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات وملاحظات حول سبل نشر السلام وإشاعة قيم المحبة والتسامح بين أبناء المجتمع.

*************
"طريق مريم"
في "نادي بابل" السينمائي
الحلة – طريق الشعب
عرض "نادي بابل" السينمائي التابع إلى البيت الثقافي البابلي بالتعاون مع "صالات سومر سينما"، الثلاثاء الماضي، الفيلم العراقي الموسوم "طريق مريم"، للمخرج عطية الدراجي.
العرض الذي شاهده جمع من أبناء مدينة الحلة، من محبي الفن السابع، عقدت بعد انتهائه جلسة حوارية أدارها مدير "نادي بابل" المخرج حسين العكيلي، وشرح فيها بعض تفاصيل الفيلم، الذي يتناول قضية الإمام الحسين من خلال مسير رجل مسيحي يدعى "عيسى" مع الفتاة "مريم" التي تبناها من الكنيسة، إلى كربلاء، طالبا حدوث معجزة تنقذها من مرض السرطان. وفي أثناء المسير يحدث انفجار يفقد فيه "عيسى" ابنته "مريم". فيحاول أن يسابق الزمن للعثور عليها قبل أن تفارق الحياة نتيجة تفاقم مرضها.
والفيلم من إنتاج "شركة عراق الرافدين" و"المركز العراقي للفيلم المستقل" وقناة "كربلاء" الفضائية. وهو تمثيل من شهد عطية ومحمد جبارة وفؤاد حنون وحسن رهيف وإحسان عبد المجيد.
هذا وساهم في الجلسة كل من الفنانين محسن الجيلاوي وثائر جبارة وكريم حسن.

************

في قرية "الرهيمية" بالنجف
رابطة المرأة تعقد ندوة تثقيفية للأطفال
النجف - انتصار الميالي
تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد، عقد فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، الأربعاء الماضي، ندوة تثقيفية لأطفال قرية "الرهيمية" التي تقع ضمن ريف بحر النجف جنوب شرقي المحافظة.
الندوة التي احتضنها مضيف مختار القرية، والتي حضرها جمع من الأطفال، تضمنت التعريف بحقوق الطفل، وأبرز القيم الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها الأطفال التلاميذ، مثل الصدق في التعامل مع الآخرين، والمحافظة على الاثاث والممتلكات المدرسية. كما تم التشديد على أهمية احترام التلميذ معلمه، والتزامه بتأدية واجباته الدراسية، واجتهاده في دروسه ومثابرته من أجل النجاح والتفوق، كثمرتين يقطفهما نهاية العام الدراسي.
وحثّت الرابطيات سهاد وملاذ الخطيب ولهيب صالح، الأطفال الحاضرين، على التعاون في ما بينهم في المدرسة، كزملاء وأصدقاء وأخوة، بنات وبنينا دون تمييز أو تفرقة، وعرّفنهم بحقوقهم التي كفلها الدستور، والتي تشمل التزام الدولة بتوفير مستلزماتهم الدراسية، واهتمامها بالبنى التحتية للمدارس وتأهيل الصفوف الدراسية ودورات المياه، وتهيئة السبورات وتوفير الكتب والقرطاسية، من أجل خلق بيئة دراسية سليمة وذات مناخ صحي، ما يشجع التلاميذ على تحقيق النجاح والتفوق.
وتبادلت الرابطيات الحوارات مع الأطفال الحضور. فقد تعرّفن على أمنياتهم وأحلامهم، واستمعن إلى أحاديثهم البريئة. ثم وزعن عليهم الحلوى والمرطبات وبعض القرطاسية لسد احتياجاتهم من المستلزمات المدرسية، وتخفيف العبء الذي يقع على كاهل عائلاتهم في توفير تلك المستلزمات.

**********

يونامي: فوزها إكرام للايزيديين والعالم
نادية مراد من الاستعباد إلى "نوبل" للسلام
ستوكهولم - وكالات
بعد إعلان الأكاديمية الملكية السويدية، أول أمس الجمعة، عن فوز الناشطة العراقية - الايزيدية والطبيب الكونغولي دينيس موكويغي، بجائزة نوبل للسلام 2018، بناء على مساهماتهما في تركيز الانتباه على جرائم الحروب وضحايا العنف الجنسي، عاد السؤال المطروح ذاته: من هي نادية مراد؟

إنها فتاة ايزيدية ولدت عام 1993 في قرية كوجو بقضاء سنجار غربي محافظة نينوى، وكان تنظيم داعش الإجرامي قد اختطفها في العام 2014، بعد أن قتل ستة من أشقائها، لتتعرض إلى مآس فظيعة، بين التعذيب والاغتصاب على أيدي أفراد التنظيم الإرهابي.
وكانت نادية قد ألقت الضوء على جرائم داعش بحق النساء، وقالت انه "تحت حكمهم، المرأة التي تتعرض للسبي تتحول إلى غنيمة حرب، وإذا حاولت الفرار، فإنها تُحبس في غرفة منفردة، ثم يغتصبها الرجال الموجودون في المبنى، وبدوري كنتُ عُرضة للاغتصاب الجماعي"، مضيفة انها "استُقدمت إلى مناطق عدة، وباعها مسلحو التنظيم لأشخاص كُثُر، لكنها تمكنت في النهاية من الهرب".
في أيلول عام 2016، عيّنت الأمم المتحدة نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة، وقالت في بيان لها، إن تعيين نادية بهذا المنصب، هو "الأول من نوعه لواحدة من الناجيات من تلك الفظائع" التي شهدها العراق.
كما قالت الأمم المتحدة إن نادية ركزت في هذا المنصب على دعم المبادرات الجديدة والدفاع عنها، والتوعية بمخاطر تهريب البشر.
وكانت الناشطة الايزيدية قد فازت في تشرين الأول 2016، بـ "جائزة سخاروف"، وهي أرقى جائزة أوربية في مجال حقوق الإنسان.
وفي آب الماضي، تزوجت نادية مراد من العراقي عابد شمدين في مدينة توتغاد الألمانية.
إلى ذلك رأت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، ان فوز نادية مراد بجائزة نوبل للسلام، "اكرام للمجتمع الايزيدي والعالم". وعلقت البعثة على حسابها في "تويتر" عشية إعلان خبر الفوز، قائلة ان "جائزة نوبل التي نالتها نادية مراد إكرامٌ وإجلالٌ ليس لضحايا فظائع داعش من مجتمعها الأيزيدي فحسب، بل لكل ضحايا العنف الجنسي في حالات النزاع، في العراق والعالم أجمع".
وبارك رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة عادل عبد المهدي، الناشطة نادية بفوزها، وقال في تصريح صحفي "ابارك للعراق والعراقيين. ابارك للاخوة والاخوات الايزديين. ابارك لنادية مراد منحها جائزة نوبل للسلام العالمي ٢٠١٨". فيما هنأتها وزارة الخارجية، عادة فوزها بالجائزة في بيان لها "نصرا جديدا للعراق بكل مكوناته الدينية والقومية، وللمرأة العراقية المضحية على وجه الخصوص".

************

عقدها "جيكور" في مقر شيوعيي البصرة
جلسة حوارية حول "ثقافة التنوير"
البصرة - صلاح العمران
عقد "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، الثلاثاء الماضي، جلسة حوارية حول "ثقافة التنوير"، ساهم فيها عدد من الأدباء والمهتمين في الشأن الثقافي.
الجلسة التي التأمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، والتي شهدت حضور جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين والناشطين، أدارها الكاتب والإعلامي ياسر جاسم، واستهلها متناولا مسألة التنوير على اعتبارها تنبع من مختلف المجالات الثقافية والفكرية التي يشتغل بها المثقفون، كالأدب والسياسة والعلوم الانسانية، وانها تعني شكلا من أشكال الفكر الذي ينير الوعي وينتشله من الجهل، وينقيه من الأفكار الظلامية.
وأوضح ان هناك مساع من بعض الجهات لتحجيم أفكار المثقفين المتنورة وتشويهها، وتحريف مفردة "التنوير" بشكل عام، واعتبارها دعوة إلى "الكفر".
ثم تطرق مدير الجلسة إلى الخطاب التنويري لدى المعتزلة في القرن الثاني الهجري، وإلى الأفكار التنويرية التي أطلقها العديد من المفكرين المصريين والمغاربة، ومدى تأثيرها على المجتمعات، مضيفا ان الأصوات التحذيرية من "العلمانية" التي يطلقها البعض، تمثل وثيقة أو شهادة لتأثير التنويريين في المجتمع.
بعد ذلك قدم الشاعر والكاتب صبيح عمر، ورقة حول محور الجلسة، تحدث فيها عن أهمية الفصل بين السياسة والثقافة تلافيا للتشويهات التي يمكن أن تلحق بالطرفين، مشيرا إلى ان المثقف اليوم يتحمل العبء الأكبر من أجل تصحيح ما ينشر من تحريفات تطال الثقافة والإبداع والتنوير.
فيما قدم الكاتب ياسر جاسم مداخلة حول ما جاء في ورقة الشاعر صبيح عمر، عرّج فيها على الدور المهم للتطور العلمي والمعرفي في نشر ثقافة التنوير.
وكانت للكاتب والشاعر سالم محسن مداخلة تناول فيها التحديات التي تواجه عملية التنوير، من الناحية السياسية، وتطرق إلى مسألة الهوية الوطنية، وأهميتها. أعقبه القانوني كاظم محسن بالحديث عن التنوير من الناحيتين الفلسفية والعلمية، وعن بعض القوانين التي تشرعها السلطات في سبيل خدمتها وليس خدمة المجتمع. كما أشار إلى ان المجتمع الطائفي يولد ثقافة عنصرية لا تخدمه، مشددا على أهمية أن يسعى المثقف إلى توظيف طاقاته لخدمة أبناء شعبه.
ولفت محسن إلى ان المثقف المتنور، هو الذي يعكس الفكر التنويري بإبداعه الفني أو الأدبي من أجل خدمة المجتمع.
إلى ذلك تحدث الصحفي عسكر عبود، عن النهضة العلمية والثقافية والفنية خلال فترة الخلافة العباسية، على الرغم من وجود ثغرات سياسية في الحكم وانتهاكات إنسانية. تلاه الشاعر كريم جخيور، الذي طرح تساؤلات عن سبل إعادة قراءة التاريخ وكتابته، مشيرا إلى ان الكثير من القضايا التاريخية التي نقلت إلى الناس، جاءت متأثرة بأفكار السلطة التي كتبت في ظلها.
هذا وكانت للشاعر والإعلامي عبد السادة البصري والكاتب أحمد البزوني، ملاحظات أغنت موضوعة الجلسة.