العدد 41 السنة 84 الخميس 4 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

التحسن الأمني الملحوظ مهدد إذا لم يرافقه استقرار سياسي متين
رائد فهمي: حوادث الاغتيال الأخيرة مقلقة وعلى البرلمان تضييف قادة الأمن

بغداد – طريق الشعب
طالب النائب عن تحالف "سائرون"، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، امس الأربعاء، البرلمان بتضييف قيادات امنية، لبيان أسباب جرائم الاغتيال التي طالت مؤخرا ناشطين وناشطات وشخصيات اجتماعية في البصرة وبغداد، تمهيدا لمعالجتها والقضاء عليها، مشددا على ان الحفاظ على التحسن الأمني الملحوظ، يتطلب استقرارا سياسيا موازيا لتعزيز السلم والتماسك المجتمعيين.

جرائم مقلقة

وقال الرفيق فهمي، لـ"طريق الشعب"، ان "التطورات الامنية التي حدثت في الاسابيع الاخيرة هي مبعث قلق، فمن ناحية هناك خروق امنية مثل ما حصل في منطقة الشعب مؤخرا من تفجير ارهابي، ومن ناحية أخرى استمرار مسلسل الاغتيالات لشخصيات معروفة، كما ان هناك اغتيالات تستهدف شخصيات غير معروفة إعلاميا ولأسباب مختلفة".
وأضاف "هذه الاغتيالات التي كُشف عنها، والتي طالت ناشطين وناشطات وشخصيات اجتماعية في بغداد والبصرة، بينت، على الرغم من التحسن الأمني الملحوظ، وجود ثغرات المطلوب معالجتها قبل ان تتسع".
ووجد ان "الوضع الامني يثير عدة تحديات، من واجب الدولة ان تكون واضحة بشأنها، خصوصا ان الاغتيالات، تفهم منها اهداف سياسية، وان كانت تعزى الى أسباب شخصية او جنائية، وهي مبررات في الغالب غير دقيقة، فما حدث لسعاد العلي، ذكر في البداية ان من قام بعملية الاغتيال طليقها ولكن اتضح لاحقا، انها جريمة منظمة".
استقرار سياسي

وشدد على ان "تكون هناك جدية في التعامل مع هذه الجرائم، وعدم الركون الى خطاب يحاول تبرير بعضها بالاعمال التي يمارسها المجني عليه او المجني عليها، وقد سمعنا مؤخرا، خطاب التشفي، وهو غير لائق ابداً". ورأى فهمي، انه "اذا لم يردف التحسن الأمني، باستقرار سياسي متين يعزز التماسك المجتمعي والاسترخاء، فالثغرات الأمنية، ستهدد التحسن الأمني الملحوظ"، مطالبا بـ"ملاحقة ومكافحة العصابات المنظمة التي تنفذ جرائم عديدة ومختلفة".

استضافة القيادات الأمنية

وشدد الرفيق فهمي، على ان "يتولى مجلس النواب، استضافة شخصيات في الاجهزة الامنية من اجل الوقوف على حجم وأسباب ظاهرة الاغتيالات هذه ، التي هي غير مقتصرة على بغداد، بل امتدت الى عدد من المحافظات"، مستطردا "نحن بحاجة الى إيضاح وتفسير تلك الظاهرة وبيان أسباب تكرارها والجرأة في تنفيذها في وضح النهار وقرب مراكز حيوية سواء في البصرة او بغداد وباقي المحافظات".

ضبط السلاح غير المرخص

وأضاف سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، "الامر يستحق الاهتمام الكبير من مجلس النواب، وان الاجهزة الامنية مطالبة بإعطاء معلومات عن حجم هذه الظاهرة، لا التقليل من شأنها واعتبارها جرائم طبيعية، لأنها تثير القلق وتؤثر على الحريات والديمقراطية لدى الكثير، خاصة وسط الشخصيات المعروفة والعاملة في المجتمع المدني والصحافة"، مشيرا الى ان من بين اهم أسباب الظاهرة، "وجود السلاح خارج اطار الدولة، وهو ما حذرنا منه وطالبنا بتنفيذ حملة واسعة لمصادرة الأسلحة غير المرخصة".

*************

سكرتير الشيوعي العراقي يستقبل شخصيات
من محافظة صلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الأربعاء، وفدا من محافظة صلاح الدين، ضم د. عبد القاهر مهدي السامرائي النائب السابق عن محافظة صلاح الدين، والاستاذ ناصر اسماعيل العابد الناشط السياسي، والسيد حسن الشبيب عضو المكتب للتيار الديمقراطي.
وجرى خلال اللقاء، استعراض الوضع السياسي العام والتعبير عن الارتياح بانتخاب مجلس النواب الدكتور برهم صالح رئيسا للجمهورية وتكليف الدكتور عادل عبد المهدي بتشكيل مجلس الوزراء واهمية ان تكون الحكومة الجديدة ملبية لتطلعات المواطنين.
كما توقف الجانبان امام الوضع في محافظة صلاح الدين والاوضاع الصعبة التي تمر بها والسبل الكفيلة لتخطي هذا المرحلة.
وشارك في استقبال الوفد الزائر الرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب.

************

مصدر: رئيس الوزراء المكلف أخبر الكتل السياسية أن وزراء حكومته سيكونون من التكنوقراط
الأمم المتحدة تدعو عادل عبد المهدي إلى تشكيل حكومة كفوءة
فيها تمثيل شامل للنساء
بغداد – طريق الشعب
رحب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، بتكليف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة، داعيا الى تشكيل حكومة مستقرة وكفوءة عابرة للطائفية وفيها تمثيل واضح للنساء.
وقال كوبيتش في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "مثلما قدمت الأمم المتحدة الدعم للعراق خلال المعركة الصعبة ضد داعش الإرهابي، تُجدّد الأمم المتحدة التأكيد على دعمها للشعب العراقي وهو يبني مستقبلاً جديداً من السلام والاستقرار والازدهار".
وأضاف، ان "العراق بحاجةٍ إلى حكومةٍ وطنيةٍ مستقرةٍ تجمع العراقيين معاً وتُعيد لهم الأمل في بلدهم وهم يمضون قدماً في مرحلة ما بعد داعش. وينبغي أن تتشكل هذه الحكومة ضمن الجدول الزمني الدستوري، ويجب أن تكون مهنيةً وكفوءةً وممثلةً بحقٍ وشاملةً للنساء في المناصب الوزارية".
وحثّ كوبيتش، القادة السياسيين على الوفاء بتعهداتهم بشأن تمثيل المرأة الحقيقي في السياسة، ورئيس الوزراء المكلف على تعيين نساء مؤهلاتٍ في مناصب وزاريةٍ رئيسية.
واردف الممثل الخاص "إننا في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) وأسرة الأمم المتحدة في العراق، إذ نُهنئ عبد المهدي على تكليفه، فإننا ندرك التحديات الهائلة التي يواجهها ونحن نقف جنباً إلى جنب معه وهو يقود البلاد في مسيرتها الثابتة نحو مستقبلٍ من الاستقرار والنمو الاقتصادي والازدهار".
في الاثناء، هنأت سفارة الولايات المتحدة لدى العراق، عادل عبد المهدي، بمناسبة اختياره لمنصب رئيس الوزراء.
وبحسب بيان صادر عنها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نتطلع إلى المزيد من تعزيز العلاقات بين العراق والولايات المتحدة خلال فترة ولايته".
وأضاف "ندعم دعوات الشعب العراقي للإصلاح والحوكمة الرشيدة الفعالة ونتطلع إلى العمل معه بشكل وثيق للمساعدة في تحقيق الاستقرار والأمن والازدهار لجميع العراقيين."
واختتم البيان "نحث القادة المنتخبين في العراق على مواصلة تشكيل حكومة جديدة قوية ومستقلة وفعالة وفقا للتوقيتات الدستورية."
وفي السياق، نقلت وكالة انباء محلية، عن مصدر سياسي مطلع، قوله، ان "عبد المهدي اخبر الكتل السياسية بأن الحكومة المقبلة سيكون وزراؤها من الشخصيات التكنوقراط والاكاديمية وعدم فرض وزراء مُتحزّبين".
واشار الى ان "عبد المهدي سُيشّكل الحكومة الجديدة خلال 30 يوما ثم يعرضها على البرلمان لينال هو وحكومته الثقة بشكل كامل".
وكان البرلمان قد اختار، امس الاول الثلاثاء، المرشح برهم صالح رئيساً ل‍جمهورية العراق، فيما كلف صالح، عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة.
الى ذلك، قال الخبير القانوني علي التميمي، في تصريح صحفي، انه "بعد تكليف عادل المهدي اصبح العبادي رئيس مجلس وزراء لحكومة تصريف اعمال، دون اي صلاحيات"، مبينا انه "بعد تصويت مجلس النواب على عبد المهدي رئيساً للوزراء مع كابينته الوزارية، سيكون العبادي مواطنا، الى ان يقسم اليمين الدستوري ليكون نائباً".
وبين ان "صلاحية العبادي الآن محدودة ولا تتعدى صرف رواتب موظفي الدولة، لا يحق له التوظيف لا يحق له تشريع القوانين لا يحق له عقد المعاهدات، عمله الان تمشية الامور اليومية التي يجب ان لا تتوقف لغرض مصالح المواطنين".
ويواجه رئيس الحكومة الجديد مهمة ثقيلة تتمثل في إعادة بناء ما دمرته الحرب التي استمرت 4 أعوام ضد تنظيم داعش، وإيجاد التوازن في علاقات بلاده مع الولايات المتحدة ومع إيران.
ويبلغ عبد المهدي من العمر 76 عاما، وهو خبير اقتصاد هاجر من بلاده إلى فرنسا عام 1969، وعمل في مراكز بحثية وأصدر مجلات بالعربية والفرنسية، وشغل من قبل مناصب نائب الرئيس ووزير النفط ووزير المالية.

*************

ارتفاع إصابات التسمم
في البصرة إلى 100 ألف
بغداد – طريق الشعب
طالب مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، امس الاربعاء، الحكومة بالكشف عن مشاريع الحكومة المستقبلية لانهاء ملوحة المياه في المحافظة، كاشفا عن ارتفاع حالات "التسمم" الى 100 الف حالة.
وذكر مكتب المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "على الحكومة المركزية والمحلية الإسراع والجدية في الكشف عن المشاريع العاجلة والمستقبلية وأمام الشعب البصري وناشطيه ازاء إنهاء ملوحة المياه"، محذرا من "استمرارها رغم بدء انخفاض درجات الحرارة".
واضافت "مع وجود حراك من جهات دينية ومجتمعية ونيابية لانهاء ازمة المياه الا ان المطلوب هو الدور الحكومي الواضح مع ضرورة التنفيذ للخدمات الأخرى وتوفير فرص العمل".
واوضحت ان "ما يؤسف له ان عشرات وعود الحكومة ازاء حجم الأزمة الإنسانية لاتزال دون المستوى ويصاحبها عدم الوضوح وهو مالا يتناسب مع ١٠ في المائة من المطالب الشرعية التي خرج بها أهل المحافظة المنكوبة وإصابة أكثر من ١٠٠ الف من أهلها بالتسمم وسقوط أكثر من ٣٥٠ ضحية من شهيد وجريح ومئات ممن اعتقلوا يضاف الى عشرات الألوف من المصابين والمتوفين بالأورام والتشوهات وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها".

************

معصوم أثناء مغادرته قصر السلام: إعلاء حقوق المواطنة وإنجاز المصالحة المجتمعية
برهم صالح يباشر مهامه رئيسا لجمهورية العراق:
سأحمي وحدة البلاد وأمثل مكوناتها كافة
بغداد – طريق الشعب
خلال مراسم جرت، امس الأربعاء، في قصر السلام في بغداد، باشر برهم أحمد صالح مهامه رئيساً لجمهورية العراق، وتم تبادل المهام والسلطات بين رئيس جمهورية العراق السابق، فؤاد معصوم، ورئيس الجمهورية الجديد، برهم أحمد صالح.
وهنأ رئيس الجمهورية، السابق، فؤاد معصوم، برهم صالح، فور انتخابه، رئيساً جديدا للجمهورية.
وجرت المراسيم البروتوكولية بحضور عدد من وسائل الإعلام العالمية وشخصيات سياسية، وخلالها مشى برهم صالح للمرة الأولى على البساط الأحمر بصفته رئيساً لجمهورية العراق، ليدخل إلى قصر السلام.

"سأحمي وحدة العراق"

وبعد أدائه اليمين رئيساً لجمهورية العراق، أعلن صالح "سأحمي وحدة العراق، وسأكون رئيساً لكل العراق وليس لمكون واحد أو لطرف بعينه، وسأحمي الدستور، وأربيل والنجف وبقية المحافظات سيّان بالنسبة إلي".
وأضاف أن "مجلس النواب عبر بشكل واضح من خلال انتخاب رئيس الجمهورية عن ارادة اعضائه الحرة والايفاء بالقسم من اجل تحقيق تطلعات الشعب العراقي وتوفير احتياجاته".
ترحيب دولي

ورحبت دول عديدة، من مختلف الأقطار العربية والإسلامية والعالمية، حيث أشادت السفارة الامريكية في بغداد، امس الأربعاء، باستقلالية رئيس الجمهورية الجديد برهم صالح، مشيرة الى ان انتخاب رئيس الجمهورية خطوة مهمة في تشكيل الحكومة الجديدة.
وقالت السفارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "سفارة الولايات المتحدة الأمريكية تهنئ برهم صالح بمناسبة انتخابه رئيساً جديداً لجمهورية العراق".
وأضافت "اننا نتطلع إلى العمل معه في دوره الجديد الهام"، مبينة ان "انتخاب رئيس الجمهورية خطوة مهمة أخرى في العملية الدستورية لتشكيل حكومة جديدة".
وأشادت السفارة بـ"صالح لاستقلاليته ووطنيته والتزامه بخدمة كل الشعب العراقي".
كما وجّه الرئيس الايراني حسن روحاني، امس الاربعاء رسالة تهنئة الي برهم صالح بمناسبة انتخابه رئيساً لجمهورية العراق معرباً عن أمله بأن تكون فترة تولّيه رئاسة الجمهورية في العراق "فترة يزداد فيها مستوى تنمية العلاقات بين البلدين وفترة تخدم مصالح الشعبين الايراني والعراقي".
وهنأ السفير البريطاني في بغداد جون ويلكس العراق، امس الأربعاء، بانتخاب الدكتور برهم احمد صالح رئيساً للجمهورية.
وقال ويلكس في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": تهانينا للعراق لإجرائه الانتخاب الاكثر وطنية وديمقراطية على منصب الرئيس في تاريخه، لقد كان لكل أعضاء مجلس النواب دور في ذلك.
وأضاف، تهانينا للدكتور برهم صالح انتخابه رئيساً للجمهورية، نتمنى له كل النجاح في منصبه.

أول دعوة رسمية

وتلقى رئيس الجمهورية، برهم صالح، اتصالا هاتفيا من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، امس الأربعاء، أعرب فيه الشيخ الصباح عن تهانيه، بانتخابه رئيسا للعراق، متمنيا له التوفيق والسداد لكل ما فيه خير ومصلحة العراق وتحقيق تطلعات شعبه، موجها في الوقت نفسه الدعوة لرئيس الجمهورية، لزيارة الكويت.

معصوم في كلمة إلى الشعب

الى ذلك، وجه رئيس الجمهورية السابق، فؤاد معصوم، صباح امس الأربعاء، كلمة إلى الشعب العراقي بمناسبة انتهاء مهامه الرسمية كرئيس للجمهورية.
وجاء فيها، "بمناسبة انتهاء مهامنا الرسمية رئيسا للجمهورية، أعرب عن أصدق مشاعر الشكر والتقدير لكافة أبناء شعبنا العزيز على كل ما منحوني إياه من ثقة ودعم كانا سندا لي في النهوض بمسؤولياتي الدستورية خلال السنوات الأربع المنصرمة كرئيس للدولة ورمز لوحدة الوطن وممثل لسيادة البلاد، ومكلف بالسهر على ضمان الالتزام الكامل بالدستور، والمحافظة على استقلال العراق، وسيادته، ووحدته، وسلامة أراضيه، وفقاً لأحكام الدستور".
وأضاف "مُنذُ 24 تموز 2014 ولِغايَةِ اليَومْ، عَمِلتُ من موقعِ مسؤولياتنا الدستورية بفعالية وقوة، لكن بتجرد ودأب صامت، على مُواجَهَةِ وتذليل كل الصِعابَ بِوَعْيٍ وصَبرٍ وإِرادَة ثابتة، وَلَمْ أتردد قيد أنملة في الوفاء بواجباتي في حماية الدستور ورعاية مصالح العراقيين كافة من كل المكونات دون تمييز".
وتابع معصوم "لا يسعني وأنا أغادر مسؤولياتي الرئاسية، إلا أن أؤكد من جديد دَعْوَتي التي لم أكلّ منها يوماً، الى لزوم التمسك بالدستور، وإعلاء مبادئ وحقوق المواطنة، وانجاز المصالحة المجتمعية عبر إرساء حِوارٍ جاد ومُسْتَدَامْ وتسامحي في الجوهر بين كل أبناء الشعب وليس بين القادة السياسيين وحسب، يَكونُ وَحدَهُ إلى جانب قوة الإرادة والوطنية والتمسك بالقيم الإنسانية".
وختم رسالته قائلا "عَهدي لَكُم، أَنني سأظل بَينَ صُفوفِكُمْ، مواصلا خدمة شعبي وبلدي، مُتَطَلِّعاً مَعَكُم إِلى ما يجعل العراق في مَصافِ الدُوَلِ الديمقراطية المستقرة والمزدهرة والمُتَقَدِمَةْ".
ص 2

نائب يطعن لدى المحكمة الاتحادية في جلسة انتخاب الحلبوسي

بغداد – طريق الشعب
اعلن النائب طلال الزوبعي، امس الاربعاء، تقديمه طعنا لدى المحكمة الاتحادية في جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مطالبا ببطلانها.
وقال الزوبعي، لوكالة "السومرية نيوز"، إنه قدم، "طعنا لدى المحكمة الاتحادية في جلسة مجلس النواب المخصصة بانتخاب رئيس المجلس محمد الحلبوسي".
واعتبر الزوبعي أن "الكثير من المخالفات رافقت عقد الجلسة"، مطالبا "ببطلان انتخاب رئيس البرلمان".
وصوت مجلس النواب، في 15 ايلول 2018، على اختيار النائب عن محافظة الانبار محمد الحلبوسي رئيسا للمجلس، حيث حصد الحلبوسي 169 صوتا من مجموع المصوتين البالغ عددهم 298 نائبا.

***********

مراقبون يسجلون ملاحظات على عملية الاقتراع ويدعون الى تجاوزها
مفوضية انتخابات الإقليم تستلم 425 شكوى
وتؤجل إعلان نتائج الانتخابات الى إشعار آخر

بغداد – طريق الشعب
قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان، امس الأربعاء، تأجيل إعلان نتائج انتخابات برلمان الإقليم إلى وقت غير معلوم، مشددة على ضرورة حسم 400 شكوى مقدمة خلال عملية الاقتراع.
وكانت المفوضية ذاتها، قد أعلنت عقب اغلاق صناديق الاقتراع مساء الاحد الماضي، انها ستبدأ بإعلان نتائج الانتخابات خلال 72 ساعة، وهي المدة التي انتهت امس الأربعاء.

تأجيل النتائج

وقال رئيس المفوضية، هندرين محمد، خلال مؤتمر صحفي عقده صباح امس، في أربيل، أن "المفوضية تعمل على التدقيق الكامل لجميع الأرقام بحضور ممثلي الكيانات السياسية، ونعمل ليل نهار للتوصل إلى النتائج الدقيقة، وعندها سنعلن النتائج الأولية".
وعن النتائج النهائية لانتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كردستان، قال هندرين محمد "إعلان النتائج النهائية، تسبقه عملية أخرى، هي عملية البت في الشكاوى، وقد تلقينا حتى الآن 425 شكوى، والبت فيها سيستغرق وقتاً، ربما من الممكن الرد على بعض الشكاوى فوراً لكن البعض الآخر بحاجة إلى تحقيق، وسنتعامل مع كل الشكاوى بجدية، والنتائج الأولية سيتم الإعلان عنها قريباً بإذن الله، بعد ذلك سيتم الإعلان عن نتائج الشكاوى، ثم عن النتائج النهائية".
"شرائط حمراء"

وعن صناديق الاقتراع المعلّمة بعلامات حمر، قال رئيس مفوضية الانتخابات "تم تعليم عدد من الصناديق بأشرطة حمراء، وهذه الشرائط الحمر لا علاقة لها بالشكاوى، بل هي من إجراءات المفوضية، فمثلاً كانت هناك صناديق أقفالها غير مطابقة فعلّمت بشريط أحمر، وقد يرتفع عدد هذه الصناديق المعلمة".

خروق انتخابية

وحول الخروق في العملية الانتخابية، أشار هندرين محمد إلى أنه "توجد لدينا لجنة تعمل على هذا الموضوع، ونحن نعمل على الشكاوى المتعلقة بالخروق الانتخابية، وهناك شكاوى تخص الاعتداء على موظفينا، وبخصوص هذه الشكاوى سنرفع دعاوى في المحاكم ضد القوى والأطراف المعتدية على موظفي المفوضية، ونطمئن جميع موظفينا إلى أننا لن نتخلى عن حق أي من موظفينا تعرض الى الاعتداء، ويجب أن يعاقب المعتدي على موظفينا ولن نعفو عنه".
يذكر أن الانتخابات العامة للدورة الخامسة لبرلمان كردستان، قد جرت الأحد الماضي، وسبقتها عملية الاقتراع الخاص في يوم الجمعة،، وأعلنت مفوضية الانتخابات أن نسبة المشاركة في الانتخابات العامة كانت 59في المائة، بينما كانت نسبة المشاركة في التصويت الخاص 91في المائة.
وأظهرت نتائج أولية "غير رسمية"، فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود البارزاني بـ 45 مقعدا، مقابل 24 مقعدا لغريمه الاتحاد الوطني الكردستاني.

ملاحظات وتوصيات

في غضون ذلك، اصدرت شبكة مراقبي منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، تقريرا اوليا عن مراقبة انتخابات برلمان اقليم كردستان، تطرقت فيه الى ملاحظات كثيرة وخرجت بتوصيات عديدة، ومن تلك الملاحظات التي سجلتها الشبكة "استغلال واضح للمال العام والوظائف الحكومية في حملة الدعاية الانتخابية. وعدم وجود قوانين رادعة. وصدور قرارات من المفوضية والغائها قبل ايام من الانتخابات اضعف من الثقة بالانتخابات والمشاركة"، وأيضا منع عدد من الصحفيين من التغطية الاعلامية لمراكز التصويت الخاص، كما لم يتمكن العشرات من الناخبين من الإدلاء بأصواتهم لعدم وجود اسمائهم في سجل الناخبين".
ومن التوصيات التي تراها المنظمة مناسبة لتقويم العملية الانتخابية في السنوات المقبلة: اجراء تعديلات قانونية وايجاد تشريعات تنظم العملية الانتخابية بشكل اكثر عدالة وانصاف، وكذلك ضرورة وجود محكمة قضائية متخصصة تنظر بالنزاعات الانتخابية.
وشددت المنظمة على العمل على تعجيل الإعلان عن نتائج الاقتراع في أقصر فترة زمنية ورفعها على موقع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كردستان بشكل تفصيلي يبين نتائج كل محطة وكل مركز، داعية ادارة الاقليم الى تقديم الدعم والتسهيلات لشبكات المراقبة المحلية، باعتبارها جزءا مهما من العملية الانتخابية كي تؤدي واجبها بإتقان وقدرة على مراقبة جميع محطات الاقتراع.

*************

كل خميس ...

ثلاثة مسارات
لتشكيل الحكومة

مر التكليف الرسمي للدكتور عادل عبد المهدي بسرعة وسلاسة. فقد كلفه الرئيس المنتخب الدكتور برهم صالح بعد اقل من ساعة واحدة من انتخابه وادائه القسم، ولم تعق التكليف تسمية الكتلة الأكبر، حيث وقع تحالف الإصلاح والاعمار باسم كتلته البرلمانية باعتبارها الكتلة الاكبر، ومثله فعل تحالف البناء، ثم تم توقيع ورقة ثالثة من جانب اطراف كلا التحالفين.
جرى التفاهم هنا دون شد وجذب كما حدث اثناء انتخاب رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية. فلم يأت تكليف رئيس الوزراء هذه المرة كما في المرات السابقة وسط صراعات ومناكفات تستمر حتى آخر لحظة، بل يصار الى اختيار رئيس توافقي.
هكذا اذن حسم التوافق تكليف عبد المهدي سلفا.
وامام الرئيس المكلف ثلاثة مسارات لتسمية أعضاء حكومته. المسار الأول ان يختار وزراءه لوحده دون تدخل من اية كتلة برلمانية واي حزب سياسي، فيتحمل مسؤولية خياره. وهذا ليس فقط بسبب عدم الاستعداد لسماع الاعذار، الذي طالما رددها رؤساء الوزراء السابقون عند كل فشل يحصدونه، بل ولمنح رئيس الوزراء الفرصة كاملة كي ينهض بمهمته، التي يتطلع العراقيون الى تحقيقها ما عجزت عنه الحكومات السابقة على مستوى التصدي الحقيقي للفساد، وتأمين الامن والخدمات للمواطنين. وهذا المسار تتبناه كتلة سائرون، استنادا الى رؤيتها للإصلاح والتغيير والتجديد. وانا اعتقد انه سيواجه تصلبا وعقبات يصعب تجاوزها، نظرا الى تقاطع مصالح اغلب الكتل السياسية، التي لا ترى اثرا لوجودها الا من خلال تبوئها المناصب الحكومية بنفسها.
المسار الثاني هو الذي تتحكم فيه الكتل السياسية، وتفرض ارادتها من خلال ترشيح أسماء تتسنم المواقع الوزارية وفقا للمحاصصة وسياقاتها، وإن بدا ذلك ترشيحا غير ملزم من الناحية الشكلية، فيما هو في الحقيقية يفرض بشتى الطرق. وهذا المسار لو تغلب وفرض نفسه مرة أخرى، استنادا الى موزاين القوى التي هي ليست في مصلحة الإصلاح بشكل قاطع، فسيصح عندها المثل القائل "كأننا لا رحنا ولا جينا". حيث تبقى الازمة وعواملها تعصف بالنظام السياسي، ويبقى تبدد الامل بالتغيير هو الراجح في المزاج العام.
اما المسار الثالث فهو توافق بين المسارين، حيث يمنح للكتل السياسية الراغبة في الاسهام في الحكومة، حق ترشيح عدد من الأسماء لشغل لمناصب، ويعطي الحق المطلق لرئيس الوزراء في اخيتار الاسم المناسب، حسب خبرته، على ان يأخذ بنظر الاعتبار التنوع الاثني والمناطقي، ويبدو لي ان هذا هو المسار الممكن في ظل توازن القوى الراهن.

جاسم الحلفي

************

تأجيل المرافعة الخاصة بدعوى الطعن في دستورية استخراج نفط الإقليم الى الشهر المقبل
بغداد – طريق الشعب
قررت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاربعاء، انتخاب ثلاثة خبراء لتقديم تقرير بخصوص دعوى الطعن بعدم دستورية استخراج اقليم كردستان النفط من اراضيه وتصديره مباشرة، فيما اجلت المرافعة الى السادس من الشهر المقبل.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت في دعوى وزير النفط/ اضافة لوظيفته، بطلب الزام المدعي عليه وزير الثروات الطبيعية في اقليم كردستان/ اضافة لوظيفته، بتنفيذ ما جاء بأحكام الدستور والقوانين النافذة ذات الصلة وتسليم كامل الانتاج النفطي المنتج في الاقليم إلى وزارة النفط الاتحادية".
وأضاف أن "الجلسة شهدت حضور جميع الأطراف وهم وكلاء المدعي وزير النفط الاتحادي، ووكيل المدعى عليه وزير الثروات الطبيعية في الإقليم، ووكلاء الأشخاص الثالثة رئيس مجلس الوزراء الاتحادي، ووزير المالية الاتحادي، ورئيس مجلس الوزراء في اقليم كردستان/ إضافة إلى وظائفهم".
ونوه إلى "انتخاب ثلاثة خبراء لتقديم تقريرهم المتضمن الجوانب الفنية في موضوع الدعوى، بعد أن جرى ترشيحهم من نقابة الاقتصاديين العراقيين، ونقابة الجيولوجيين، وجمعية المهندسين العراقيين".
ولفت المتحدث الرسمي إلى ان "المحكمة أكدت أن موضوع الخبراء يعتمد على الخبرة الشخصية المتخصصة دون النظر إلى اي اعتبارات اخرى".
وذكر المتحدث أن "تكليف الخبراء وتحليفهم اليمين سيكون في 9/ 10/ 2018، فيما ستكون المرافعة يوم 6/ 11/ 2018، لمنح الخبراء مهلة في تقديم تقريرهم".

******

الهجرة تعيد 533 لاجئا عراقيا
من سوريا وتركيا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الاربعاء، عودة 533 لاجئا عراقيا كانوا قد فروا إلى سوريا وتركيا من بطش "داعش" التي سيطرت على مناطقهم في عام 2014.
وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع بالوزارة ستار نوروز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "كادر الوزارة في نينوى بالتعاون مع الجهات الأمنية ووزارة النقل تمكنت من إعادة 321 لاجئا عراقيا من مخيم الهول في سوريا ونقلتهم الى مخيمات الجدعة جنوبي الموصل".
وأضاف نوروز ان "كادر الوزارة في دهوك وبالتنسيق مع العمليات المشتركة ووزارة النقل والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين استطاع ان ينقل 212 لاجئا عراقيا من داخل الجمهورية التركية ومن ثم أعادتهم إلى البلاد عبر منفذ إبراهيم الخليل التابع لقضاء زاخو بدهوك"، لافتا إلى ان "الوزارة خصصت حافلات وشاحنات لنقل العوائل العائدة وأثاثهم فضلا عن تقديم السلات الغذائية السريعة والماء البارد بينهم خلال عملية عودتهم".
واعلنت وزارة الهجرة، في 18 اب 2018، اعادة 347 نازح عراقي من سوريا الى الموصل.

*********

اليوم.. العمل تطلق رواتب العمال المضمونين
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عزمها اليوم الخميس على اطلاق رواتب العمال المضمونين وخلفهم المستحقين لشهري ايلول وتشرين الأول في بغداد والمحافظات.
وقال مدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال علي جعفر الحلو، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الدائرة حددت الرابع من تشرين الاول الحالي موعدا لصرف رواتب العمال المضمونين وخلفهم المستحقين مع المنحة الشهرية لفئتي (الصرف اليدوي، وحاملي البطاقة الذكية) في بغداد والمحافظات وذلك لشهري ايلول وتشرين الاول عام 2018.
واضاف ان المتقاعد المضمون الذي لديه خدمة (30) سنة فاكثر يستلم راتبا تقاعديا قدره (600) الف دينار لشهرين فقط، فيما يستلم المتقاعد الذي لديه خدمة اقل من (30) سنة مبلغا قدره (540) ألف دينار.
وبين الحلو ان عائلة المتوفى التي لديها اكثر من ثلاثة مستحقين تستلم راتبا تقاعديا قدره (500) ألف دينار، فيما تستلم العائلة التي لديها مستحقان راتبا مقداره (480) ألف دينار، اما عائلة المتقاعد المتوفى التي لديها مستحق واحد فتستلم راتبا مقداره (460) ألف دينار.
ودعا المدير العام جميع العمال المتقاعدين المضمونين الى مراجعة المصارف حسب مناطق سكناهم لغرض استلام رواتبهم مستصحبين معهم المستمسكات الثبوتية المتمثلة بالهوية التقاعدية او البطاقة الذكية.

**********

الاتحاد الأوروبي: العراق يواجه مشكلة
في إدارة موارده الاقتصادية
بغداد – طريق الشعب
اعتبر سفير الاتحاد الأوربي في العراق رامون بليكوا، خلال زيارته محافظة البصرة، امس الأربعاء، أن العراق لا يعاني من مشكلة في توفر الموارد، وانما يواجه مشكلة حقيقة في إدارة الموارد، فيما أعلنت الحكومة المحلية عن مناقشة عدد من المشاريع مع السفير.
وقال السفير بليكوا في حديث لعدد من الصحفيين، عقب لقاء مع النائب الأول لمحافظ البصرة محمد التميمي، إن "الهدف من زيارة وفد الاتحاد الأوربي للبصرة هو التأكيد على الدعم الذي أعلنه الاتحاد للعراق"، مبيناً أن "هذا الدعم عبرت عنه الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوربية فيديريكا موغيريني عندما أعلنت عن تقديم 400 مليون يورو لدعم قطاعات اقتصادية وخدمية واجتماعية في العراق".
ولفت السفير، إلى أن "المشكلة في العراق ليست في توفر الموارد، ولكن توجد مشكلة حقيقية في إدارة الموارد"، مضيفاً أن "البصرة تشارك بجزء كبير من ثروة العراق، وقدمت الدماء والتضحيات، وهي تستحق أن تعوض وتأخذ دورها الكامل، ونحن هنا لمساعدة الحكومة المركزية والحكومة المحلية من أجل تطوير الاقتصاد".
من جانبه، قال النائب الأول لمحافظ البصرة محمد طاهر التميمي إن "عدة أمور تمت مناقشتها مع السفير، من أهمها مشاريع تبناها أو مولها الاتحاد الأوربي، ومنها مشروع لتدريب العاطلين عن العمل"، موضحاً أن "الحكومة المحلية في البصرة ترحب بأي مبادرة من الاتحاد الأوربي لدعم المحافظة".

***********

خلال مشاركته في مؤتمر البرلماناتِ العربية دعا الى برنامج واسع للقضاء على الإرهاب
الحلبوسي من القاهرة: ضرورة تفعيل لجان الصداقة
ورفع التمثيل الدبلوماسي
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، امس الاربعاء، الى وضعِ برنامجٍ عربي واسعٍ وشامل للقضاء على الإرهاب، مشددا على أهمية تفعيل لجان الصداقةِ المشتركة بين مصر والعراق، وزيادة التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

القضاء على الارهاب

وقال الحلبوسي في كلمة له خلال انطلاق أعمال مؤتمر البرلمان العربي، في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "يجب وضعِ برنامجٍ عربيٍّ واسعٍ وشاملٍ للقضاءِ على الإرهابِ وتجفيفِ منابعِه"، مطالبًا بـ"أن تكونَ الدولُ التي قارعتِ الارهابَ وانتصرت عليه هي من تُشرفُ على البرنامجِ لخبرتِها في ذلك المجال".
وحيا الحلبوسي "الشعوبَ العربيةَ عبر ممثلِيهم في البرلمانِ"، منبها الى "ضرورةِ تعاونِ الجميعِ بما يخدمُ المجالَ الاقتصادي للفردِ العربي بواسطةِ المجالاتِ الحديثةِ والاعتمادِ على بدائلِ النفط".

الانفتاح على العرب

وشدَّد على "ضرورةِ نبذِ الخلافاتِ بين البلدانِ العربيةِ وفتحِ أبوابِ الحوار من خلالِ إيجادِ خارطةِ طريقٍ لتجاوزِ القطيعةِ بين الدولِ الشقيقة"، معربًا عن "رغبةِ العراقِ في الانفتاحِ على محيطيه العربيِّ والإقليميِّ، وبناءِ أطرِ علاقاتٍ واسعةٍ على أساسِ المصلحةِ الوطنية".
ووَصل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، صباح امس الاربعاء، الى القاهرة للمشاركة في اعمال مؤتمر البرلمان العربي.

التعاون العراقي المصري

واستقبل رئيس البرلمانِ المصري علي عبد العال، امس، الحلبوسي في القاهرة، وجرى خلالَ اللقاءِ بحْثُ تنشيطِ التعاونِ النيابي والتشريعي بين مصرَ والعراقِ تمهيدًا لعقدِ اتفاقياتٍ مستقبليةٍ تخدمُ البلدين.
وشدَّد الحلبوسي خلالَ اللقاءِ على ضرورةِ فتحِ قنواتِ الاتصالِ مع جمهوريةِ مصرَ العربيةِ على الصعيدِ الاقتصادي؛ للمساهمةِ في جهودِ إعادةِ إعمارِ المناطقِ المحررةِ من داعش، داعيا إلى تفعيلِ لجانِ الصداقةِ المشتركةِ بين البلدين.
من جهتِه أكد رئيس البرلمانِ المصري علي عبد العال أنَّ من مصلحةِ مصرَ استقرارَ العراقِ؛ لما له من انعكاسٍ إيجابيٍّ على التهدئةِ في المنطقةِ، مشيدًا في الوقتِ نفسِه بالانتصاراتِ الأمنيةِ التي حققتها القواتُ العراقيةُ ضد الإرهاب.

اجتثاث الارهاب

ودعا الحلبوسي في المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع مشعل بن فهد السلمي رئيس البرلمان العربي، المجتمع العربي إلى التكاتف ورص الصفوف؛ من أجل اجتثاث الإرهاب بكل أنواعه فكرا ووجودا.
وأشار الحلبوسي، إلى أن "العراق وبجميع تشكيلاته العسكرية مثل الوطن العربي والعالم في ساحات المعركة التي انتصر بها على العصابات الإرهابية".
من جانبه، أعرب السلمي عن "دعم البرلمان العربي للعراق"، مثمناً "دور زيارة الحلبوسي لمقر البرلمان لفتح أفق التعاون العربي المشترك".
رفع التمثيل الدبلوماسي

وخلال لقائه وزير الخارجيةِ سامح شكري، اكد الحلبوسي، على اهميةِ تمتينِ التعاونِ السياسي المشتركِ وزيادةِ التمثيلِ الدبلوماسي بين البلدين، لافتا الى ان العراقَ استعادَ عافيتَه بعد أن حررَ ارضَه وانتصرَ على العصاباتِ الإرهابيةِ، مبينًا أنَّ المرحلةَ القادمةَ ستَشهدُ تطورًا وتقدمًا نحو مستقبلٍ أفضل.

************

ص3
شكوى من تأخر العلاوات للمعلمين والمدرسين في الرصافة

لفيف من المعلمين والمدرسين يطالبون وزير المالية والمفتش العام برفع الغبن الذي لحق بهم، بسبب عدم احتساب العلاوات والترفيعات من تاريخ الاستحقاق وهذا ما كان معمولاً به في السابق، الامر الذي شكل أذى اقتصادياً لهم، خاصة وان اغلبهم من اصحاب العوائل ولديهم اطفال وابناء يعيلونهم، فضلا عن التزامات مالية عديدة مترتبة بذمتهم . ويتساءلون لماذا تعتمد وزارة المالية على احتساب العلاوات والترفيعات من تاريخ صدور الامر الوزاري وليس من تاريخ الاستحقاق، وعن اسباب التحول عن القرار السابق؟
وهذه المعاناة ذاتها التي تشكو منها مدرسات ومعلمات تربية الرصافة الثانية، وهو احتساب العلاوات والترفيعات من تاريخ صدور الكتاب الوزاري وليس من تاريخ الاستحقاق. لذا يناشدون وزير المالية برفع الظلم الذي وقع عليهم بسبب القرار آنف الذكر، الذي اعتبروه القراراً غير عادل والاجتهاد الشخصي من بعض الاطراف المسؤولة، عليه يتأملون خيرا من وزير المالية والمفتش العام بالتدخل وحل المشكلة ومراعاة ظروفهم الاقتصادية.

لفيف من مدرسات ومدرسي تربية الرصافة الثانية

********
كفى تسويفاً للاحكام الصادرة
من القضاء بحق المجرمين
في عام 2011 تجرأت عصابة مكونة من 16 فرداً على اختطاف طفل بعمر الزهور في احد الاحياء السكنية ببغداد، وقد حصلت بعدها عمليات مساومة بين العصابة وعائلة الطفل المخطوف، والاتفاق على دفع فدية مالية كبيرة لقاء اخلاء سبيل الطفل المختطف، مما اضطر عائلة الطفل للسعي الى جمع المبلغ المطلوب وتحمل دين وجهد كبيرين، لاجل تحرير طفلهم المخطوف من براثن العصابة، وفعلا تم جمع مال الفدية الذي تسلمته العصابة، لكن المحذور وقع بقتل الطفل حيث وجد جثة هامدة في مكان التسليم المتفق عليه.
قتل الطفل المخطوف لم يثن عائلته عن متابعة الجريمة قضائيا لغرض الاقتصاص من المجرمين عبر الطرق القانونية، وبعد متابعات مضنية ومستمرة من قبلهم ومساعدة الاجهزة الامنية والخيرين تم القاء القبض على العصابة بتاريخ 6/ 10/ 2011، حتى صدر حكم الاعدام بحق رئيس العصابة الذي قام بخطف الطفل بسيارته منذ 27/ 3/ 2013، وتم اكتساب الحكم الدرجة القطعية، كما وافق على الحكم السيد رئيس الوزراء!
اليوم وبعد كل تلك الجهود المبذولة من قبل عائلة الطفل المغدور باتباع الاساليب القانونية الاصولية، هل يعقل ان الحكم لم ينفذ بحق المجرم حتى الان، ولماذا هذا التسويف والمماطلة في تنفيذ الحكم القانوني الصادر بحق المجرمين؟
عائلة الطفل تطالب وزير العدل بالتحقق من سبب تأخير تنفيذ الحكم طيلة هذه السنوات الفائتة، ومن يقف وراء ذلك التأخير، الذي تلاعب بمشاعر ذوي الطفل المغدور.

*******
همسة...
مَن يشعر بالعار؟!

قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في اول لقاء متلفز له بعد تسلمه المنصب ان البعض يصور ان مشكلة العراق هي رواتب ومخصصات مجلس النواب ولكن ربما الكثير لا يعرف بحكم منصبي السابق كمحافظ للانبار ان تسهيلات اعضاء مجالس المحافظات اكبر من تسهيلات النواب. واشار الى ان راتب النائب هو 7 ملايين و 400 ألف دينار وهو اعلى بنحو مليون دينار فقط من منصب المحافظ الذي درجته وكيل وزير كما ان موازنة البرلمان اقل اقل 1 في المائة من الموازنة العامة. هل تعلم يا سيدي الحلبوسي بان اقل راتب تدفعه الحكومة هو 250 ألف دينار اي ان راتب النائب يعادل 29 ضعف هذا المبلغ وهي نسبة غير معقولة وغير منطقية ولا يوجد فرق كهذا في الرواتب في جميع دول العالم هذا اذا استثنينا رواتب حمايات النائب ومخصصاته وامتيازاته الاخرى فأين العدالة؟ نعم أين العدالة؟
ايها السادة في ستينيات القرن الماضي اصر مراسل احدى الصحف الغربية على مقابلة الرئيس الفيتنامي الراحل هوشي منه فكان له ما اراد وعندما بدأت المقابلة بدا الارتباك واضحاً على الصحفي فسأله الرئيس الراحل ان كان يشكو شيئاً فاجابه الصحفي بانني لم اتوقع اطلاقاً ان اجدك ومقر عملك بهذه البساطة المتناهية فابتسم وقال ان الفيتناميين ينادوني دائماً بالاب هوشي ومن العار على الاب ان يعيش افضل من ابنائه فمن يشعر بالعار في بلادنا الحبيبة وحوالي ثلث الشعب العراقي يعيش تحت خط الفقر بكثير والملايين من العراقيين يعيشون في عشوائيات لا تصلح حتى لسكن الحيوانات ومحافظة البصرة تشكو من عدم توفر المياه الصالحة للشرب ومن نقص حاد في الطاقة الكهربائية في درجة حرارة 50 في المائة وهناك من يتقاضى رواتب ومخصصات وامتيازات خيالية، نعم من يشعر بالعار؟

كفاح محمد مصطفى

*************
"التوك توك"وسيلة نقل للفقراء
ام فوضى متحركة في الشارع؟
قاسم عناد – مدينة الصدر(الثورة)
انتشر "التوك توك" كوسيلة نقل صغيرة في المناطق الشعبية وبشكل ملفت للنظر، بسبب اجور نقلها القليلة التي تتناسب مع أصحاب الدخول المحدودة بل سميت بـ"تاكسي الفقراء"، وتتميز بقدرتها على السير في الشوارع والطرقات الضيقة وغير المعبدة والترابية كما تنفذ من الشوارع المزدحمة ما بين السيارات الواقفة وتصل لغاية المناطق البعيدة والنائية والتي لاتصل اليها سيارات الاجرة، فتجد عربة التوك توك تتكدس على شكل طوابير في الاسواق الشعبية وتقاطعات الطرق في المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية ومنها مدينة الصدر ( الثورة)


"التوك توك" اقتصادية التكلفة والاجر

تنامت الحاجة الى "التوك توك" العربة المصنعة في الهند ذات ثلاث عجلات ومحرك ذو سلندرين، وتتسع لراكبين في المقعد الخلفي والسائق في المقدمة، كوسيلة مواصلات اقتصادية لانخفاض تكلفتها اذ وصل سعرها الى اربع ملايين دينار عراقي، كما انها عدت مصدر رزق لكثير من الشباب العاطل، إلا أنها أصبحت فوضى متحركة تفرض سيطرتها وقواعدها الخاصة مع غياب الدور الجاد للاجهزة المسئولة عن ضبطها، وتنظيم عملها وإعادة الانضباط الى الشارع.
كثير من الدول تعتبر التوك توك مركبة غير مطابقة للمواصفات الأمنية، وذلك لعدم اتزانها وعدم صلابة هيلكها الخارجي، كما لا توجد فيها أبواب أو احزمة أمان، مما يعرض الركاب للخطر في حالة الحوادث، ولهذا ترفض كثير من الأنظمة المرورية صرف لوحات ترخيص للتوك توك لعدم صلاحيتها للسير في طرق المدينة, بالرغم من ذلك لم يمتنع الكثير من السائقين عن قيادتها.

وقد تحدث المواطنون والتربويون عن تداعيات استعمالها.

الاستاذ التربوي جبار علي: نتيجة الوضع الاقتصادي المتردي في المناطق الشعبية نرى الكثير من الطلاب وخصوصا طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة يتركون الدراسة ويتوجهون للعمل في التك توك، بالرغم من تعرضهم للخطر اثناء القيادة، وخسارة مستقبلهم الدراسي، وربما بعضهم ينزلق في متاهات الجريمة الخطرة بسبب الاختلاط غير المتجانس مع اخرين عند نقلهم البضائع والناس للمناطق النائية.
رجل المرور ابو احمد: نشأت متاعب وهموم جديدة في الشارع بسبب سواق التك توك، لانهم يخالفون قانون السير ويتجاوزون على السواق الآخرين، ولا نستطيع محاسبتهم خوفا من تعرضنا للتهديد من قبلهم، علما ان جميع سواق التوك توك أحداث وأطفال لا يحملون رخص قيادة، كما ان المركبات غير مسجلة في دوائر المرور وغير مرخص لها السير فى الشوارع الرئيسة، ماعدا بعض المناطق المحدودة مثل مدينة الصدر (الثورة).
ساهم التوك توك في اغراء عصابات السرقة على سرقتها لعدم تسجيلها في دوائر المرور ومنحها لوحات تسجيل وسائقيها من الصغار والاحداث، واستُغل قسم منها في تنفيذ الجرائم لسهولة دخولها الى اي منطقة كذلك صعوبة تعقبها من قبل الجهات الأمنية، وعدت مؤشراً لتراجع الامن والامان.
الاستاذ كريم ابو حاتم: كثرت في الآونة الأخيرة سرقات لمركبات التوك توك، حيث تعرض بعض سائقيها الى عمليات تسليب خلال النهار واحدهم قتل وأخر ضرب بآلات حادة بعد سرقة المركبة من قبل عصابات السرقة لسهولة اخفائها وبيعها فهي غير مسجلة في المرور ولا تحمل لوحات تسجيل او سنوية.
المواطن ابو سيف: سهلت التوك توك من انتشار الجرائم، اذ استغل بعضها في عمليات مشبوهة لسهولة تنقلها، حين خطفت طفلة في منطقة الحبيبية نواب الضباط، كما اربكت الشارع لكثرة حوادثها المرورية.
يتذكر المواطن ابوسعد ايام الانتخابات عند منع سير المركبات كانت التوك توك تستخدم بالتنقل بين المناطق، واحد سائقيها كان طفلا يبلغ الثانية عشر من عمره ترك دراسته لتدبر امور معيشة العائلة فامه مطلقة ووالده تركهم لوحدهم بمعية ثلاث اخوات صغيرات.
ابو احمد سائق تاكسي: اضطررت للعمل في البناء وفي اجواء طقس قاسية وتركت التاكسي رغم كبر سني بسبب غزو التوك توك للشارع حيث تفضل الناس التوك توك على سيارة الاجرة لرخص اجرتها ووصولها الى الازقة الضيقة والبعيدة.
ويقول المتقاعد حسن جاسم الذي كان يعمل في الشركة العامة للسيارات: في السابق كانت الشركة العامة للسيارات عند ابرام عقود استيراد السيارات تعتمد مخاطبة وزارات "النفط والتخطيط ودائرة المرور" لابداء رأيها بخصوص توفير الوقود ومدى استيعاب الطرق وسلامة ومتانة العجلة، عكس ما يجري الان من استيراد عشوائي وهو كارثة اخرى تضاف الى الكوارث الحالية.
الشيخ ابو عماد وجة عشائري يقول: زادت هذه الايام المشاكل العشائرية بسبب حوادث التك تك ما بين دهس وحوادث مرورية او مشاجرات فيما بين السواق.
نعم، التوك توك وسيلة مواصلات باتت ضرورية فى بعض المدن الشعبية ونعم صارت وسيلة رزق لمئات وربما الآلاف الأسر والشباب العاطلين لكنها صارت ظاهرة مفزعة مخيفة يخشى منها، وإذا لم تضبط فستتحول إلى وباء يضر بالمجتمع والبلد.


**********
اكول...
المدارس تفتح أبوابها
من جديد

بدأ العام الدراسي الجديد وقد استعدت العائلات العراقية لاستقباله منذ فترة وبكل حرص وتفاؤل، حيث وضبت مستلزمات واحتياجات أبنائها الطلبة من لوازم الدراسة كالحقائب والدفاتر والاقلام وغيرها، بالاضافة الى الزي المدرسي الموحد منها القمصان البيضاء والاحذية الجديدة والأشرطة الملونة للبنات الحلوات، على الرغم من ارتفاع اسعار المستلزمات الدراسية والتي اثقلت كاهل ارباب العائلات لكن كل هذا يهون "كما يقال" لاجل ان يتجه اطفالهم الصغار الى مدارسهم بكل زهو وحماسة ومحبة وأمل نحو بيوت العلم والمعرفة (المدرسة) هذا الاسم الذي عشقناه كبارا وصغارا لما له من فضل كبير في تنشئة جيل متعلم صالح يحب أهله وجيرانه ووطنه الذي يعيش فيه.
سيصغي أطفالنا لصوت الجرس معلنا بداية الفصل الدراسي، لكي يلتحقوا بصفوفهم وينتظمون في مقاعدهم الدراسية برفقة أصدقائهم ،ويلتزمون الصمت بتودد للتعلم من المعلم، لحين سماع رنة الجرس الثانية التي ستمنحهم المجال للقاء والتعارف بأصدقائهم من ابناء المحلة ومن غيرهم من المحلات الاخرى.
دعوة الى كل المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية كونوا بمثابة أولياء امورالطلبة وأداة لتحقيق أحلامهم وأهدافهم لا مرؤوسين او جلادين تقتصون ممن يخطئ او يقصر منهم، نعم المعلم الجيد هو الذي يجعل الطلاب تحبه وتتشوق اليه وبذلك يكون قد انجز رسالته بايصال المعرفة لهذا الكائن البريء ( الطفل ) وبالطريقة التي يحبها هو، هكذا علمنا معلمونا الاوائل فأحببناهم لانهم كانوا يحملون رسالة المعلم والجندي المجهول المضحي من اجل تنشئة الاجيال الصالحة.
مع بداية العام الدراسي الجديد نتوجه بالاحترام والاعتزاز للآسرة التعليمية نساء ورجالا ونشد على أياديهم للعمل بجد وتضحية من اجل بناء جيل متعلم وواع يعتمد على نفسه وجهوده الفكرية العلمية لا بوسائل الغش والمال والمحسوبية وغيرها من معرقلات العلم غير السوية.
المهام التي تقع على عاتق المعلمين كبيرة وليست بسيطة وهي تعليم الأطفال التربية والمعرفة، لذا يتوجب على المعلمين بذل قصارى الجهد من اجل اعداد جيل واع ومحصن علميا ليكونوا رجال المستقبل وبناة العراق الجديد.
ختاما نتمنى ان نرى المدارس العراقية متميزة وتخوض المنافسات العلمية فيما بينها ومع المدارس العربية من اجل تحقيق افضل النتائج التي تؤمن لها مستوى مرموقاً من المعرفة والتقدم وترفع اسم العراق تربويا وتعليميا.

حسين علوان

*********
مواساة...
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي عائلة المرحوم نورالدين محمد علي البرزنجي الذي توفي بسبب مرض عضال الم به ,الذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان لأهله .

**********
معاناة منطقة الصحفيين البلديات محلة 742
تعاني منطقة الصحفيين البلديات محلة 742 من انقطاع التيار الكهربائي منذ شهرين بسبب عطل المحولة الكهربائية والتي كانت تعطل باستمرار بسبب التجاوزات عليها، مما اجبر الاهالي في كل مرة على جمع مبلغ مالي من كل بيت وبواقع (خمسة الاف دينار) لغرض اصلاحها .
اما في العطل الاخير للمحولة فلم تأت فرق الصيانة لاصلاحها، وهنا اضطر سكنة المحلة لتشكيل وفد من خمسة اشخاص والذهاب الى مديرية الكهرباء التي تتبع المنطقة لغرض عرض مشكلتهم، وقد قدموا طلباً بعد مقابلة السيد مدير الكهرباء وهذا بدوره احال الطلب الى دائرة الصيانة، التي تقع قرب بناية دائرة الامن القديمة في منطقة البلديات، وهنا طلبوا من وفد المحلة دفع رسم كشف لغرض ارسال فرق الصيانة، وفعلا دفع مبلغ الرسوم، واخبروهم بان الصيانة سوف يصلحون العطل في نفس اليوم، الا انهم لم يأتوا وبقى الحال على ماهو عليه لحين مراجعة الاهالي دائرة الصيانة الذين ابلغوهم بان منطقتهم تابعة وخاضعة للخصخصة.
وبعد كل هذا العناء جاء عمال من شركة الخصخصة تسمى (موج البحر) لغرض اصلاح العطل وقد رفعوا المحولة بادعاء انها معطوبة بعد ذلك طلب عمال الخصخصة مبلغ مائة وخمسين الفاً ثمن مقياس الكهرباء في كل منزل، وفي حالة عدم دفع المبلغ فسوف يمتنعون عن تجهيز المنطقة بالكهرباء، كما يتوجب على جميع العائلات في المنطقة الدفع وان تخلف واحد من المنطقة فسوف تحرم المنطقة من خدمات الكهرباء، مع العلم انهم لم يبدلوا المحولة بل ارجعت كما هي، فما هو الشيء الذي تغير في امر تحول الكهرباء من حال الى حال؟
اليوم شركة الخصخصة تضغط على سكان منطقة الصحفيين البلديات محلة 742 باسلوب رخيص وغير مقنع وبلهجة الابتزاز وطريقة الاستحواذ للحصول على اموال فقط، وهذه الإجراءات المجحفة غير معهودة لدى المواطنين مما تنجم عنها مشاكل وثورات لاتحمد عقباها، لان حرمان المنطقة من الكهرباء وجعلها تحت رحمة اصحاب المولدات الاهلية الذين يختارون اوقاتاً محدودة للتزود بالكهرباء وفي اجواء قاسية وطقس صيفي شديد الحرارة ولمدة شهرين، وتلك امور لايمكن تحملها من قبل المواطن العادي الذي يطالب بالخدمات من قبل حكومته.
المواطنين يناشدون محافظة بغداد ورئاسة الوزراء برفع المعاناة واعادة الكهرباء اليهم وهم في صدمة وذهول من ان يصل الحال بتسليم مصير الناس بيد شركات خصخصة لا ترحم.

*************
ص4
رئيس وزراء ارمينيا يقيل ستة وزراء

يريفان - وكالات
دخلت ارمينيا في ازمة جديدة أمس الأربعاء مع إقالة رئيس الوزراء الإصلاحي نيكول باشينيان ستة وزراء بعد أن رفض البرلمان طلبه إجراء انتخابات تشريعية مبكرة.
ويشغل وزراء من الذين تمت اقالتهم حقائب الطاقة والتنمية المحلية والزراعة والنقل.
ووصل باشينيان إلى الحكم في الجمهورية الفقيرة في أيار الفائت أثر تظاهرات حاشدة مطالبة برحيل زعيم البلاد السابق سيرج سركيسيان. وفي 23 نيسان استقال سركيسيان زعيم الحزب الجمهوري بشكل مفاجئ، وفي 8 ايار تم انتخاب باشينيان رئيسًا للحكومة من قبل البرلمان.
لكنه يواجه خلافات كبيرة مع الحزب الجمهوري الحائز غالبية مقاعد البرلمان.

*********
بومبيو سيلتقي كيم جونغ في بيونغ يانغ

واشنطن - وكالات
أعلنت وزارة الخارجية الامريكية أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيلتقي في بيونغ يانغ الأحد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون في محاولة لتسريع عملية نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر نويرت إنّ بومبيو، الذي يحاول ترتيب قمة ثانية بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي بعد قمتهما التاريخية في سنغافورة في حزيران، سيزور أيضاً اليابان وكوريا الجنوبية والصين.
وسيعقد بومبيو لقاءه الثالث مع كيم خلال زيارته الرابعة إلى كوريا الشمالية.
وأوضحت نويرت "أعتقد أن قيام وزير الخارجية بزيارة رابعة إلى كوريا الشمالية في أقل من عام يظهر تقدما وزخما" المحادثات.

********
روسيا: أكملنا تسليم نظام إس-300 الدفاعي الى دمشق
بوتين يرى ضرورة انسحاب كل القوات
الأجنبية والروسية من سوريا
دمشق - وكالات
شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، على ضرورة انسحاب القوات الأجنبية بما في ذلك القوات الروسية من سوريا بعد الانتصار على الإرهاب.
وقال بوتين خلال الجلسة العامة لمنتدى "أسبوع الطاقة الروسي" في موسكو، "من الضروري السعي لانسحاب كل القوات الأجنبية من سوريا بما في ذلك الروسية بموافقة دمشق".
وأضاف الرئيس الروسي أن على "الولايات المتحدة أن تحصل على تفويض أممي أو دعوة من دمشق لتواجد قواتها في سوريا".
جدير بالذكر أن تصريحات الرئيس بوتين جاءت بعد ثلاثة أيام من الذكرى السنوية الثالثة لبدء العملية العسكرية الروسية في سوريا، والتي غيرت ميزان القوى وسير تطورات الأزمة السورية ميدانيا وسياسيا.
وعلى عكس الولايات المتحدة، فقد دخلت القوات الروسية بدعوة من دمشق إلى سوريا لمكافحة الإرهاب، والحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها، والمساهمة في إيجاد تسوية سياسية لأزمة سوريا التي طالت تداعياتها المدمرة القريب والبعيد.
وبدعم من القوات الجوية الروسية، تمكن الجيش السوري وحلفاؤه من استعادة السيطرة على 75 في المائة من أراضي سوريا.
وترافقت العملية العسكرية الروسية بجهود دبلوماسية حثيثة، حتى تسنّى جمع إيران وتركيا الخصمين الأساسيين على الساحة السورية سابقا، في إطار صيغة أستانا، التي مهدت لتفاهمات واتفاقات هامة، أطلقت عملية الحوار الوطني السوري عبر مؤتمر عقد في سوتشي الروسية في كانون ىالثاني 2018، ونجح مؤتمر سوتشي في إطلاق مساع عملية تحت رعاية أممية لتشكيل لجنة صياغة الدستور السوري، كخطوة أولى نحو الإصلاح السياسي المنشود.
قالت روسيا إنها سلمت سوريا نظام الدفاع الجوي الصاروخي إس-300 في تحد لمخاوف إسرائيلية وأمريكية من أن بيع هذه الأسلحة سيشجع إيران ويصعد الحرب السورية.
وأبلغ وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو الرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع بثته قناة روسيا 24 التلفزيونية يوم الثلاثاء أن ”العمل انتهى قبل يوم“. وأضاف أن النظام سيعزز أمن العسكريين الروس في سوريا.
وقررت روسيا تزويد سوريا بهذا النظام على الرغم من اعتراض إسرائيل عقب اتهام موسكو لإسرائيل بأنها تسببت بشكل غير مباشر في إسقاط طائرة عسكرية روسية في سوريا في أيلول.
وأبدت إسرائيل أسفها على مقتل 15 من أفراد سلاح الجو الروسي مرجعة الحادث إلى غياب الكفاءة السورية، وقالت إنها مضطرة لمواصلة اتخاذ إجراءات ضد ما يشتبه بأنها عمليات نشر قوات مدعومة من إيران عبر حدودها الشمالية.
وقال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر لإذاعة إسرائيل يوم الثلاثاء ”لم نغير نهجنا الاستراتيجي بشأن إيران".
وأضاف ”لن نسمح لإيران بفتح جبهة ثالثة ضدنا. سنتخذ إجراءات وفقا لما يتطلبه الأمر".
وفي واشنطن لم يتسن للمتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر ناورت تأكيد تقارير تسليم النظام إس-300.
وقالت في مؤتمر صحفي ”ليس بوسعي تأكيد صحة ذلك. آمل ألا يكونوا قد فعلوه".
وأضافت ”أعتقد أن هذا سيكون تصعيدا خطيرا في المخاوف والمشاكل الموجودة في سوريا، لكن لا يمكنني تأكيده".

*******
إضراب هام في تاريخ هام ومصيري *

تحل هذا الأسبوع الذكرى الـ 18 لانتفاضة وهبة القدس، التي تسجّلت في التاريخ كانتفاضة الشعب الفلسطيني الثانية، والتي كانت عمليًا حربًا مسلحة مفتوحة شنها الاحتلال الاسرائيلي، بقرار من حكومة غير "يمينيّة" تزعمها رئيس حكومة من حزب "العمل"، على الشعب الفلسطيني لأنه رفض مع قيادته إملاءات سياسية اسرائيلية-أمريكية تشطب حقه في السيادة الكاملة وفي القدس وفي العودة والتعويض للاجئين. وكان مَن وقف وتصدى بحزم وتلقى النار، فعلا ومجازًا، هو القائد ياسر عرفات – ومن المحظور والمعيب واللاأخلاقي نسيان هذا، خصوصا لدى من يتلذذون بجلد الذات دون طائل ودون تبصّر!
تحل الذكرى هذه السنة وفي سدة الحكم الاسرائيلية تهيمن حكومة يمينية استيطانية قومجية متعنتة ترفض أي حق جماعي للفلسطينيين، لا في المناطق المحتلة عام 1967، ولا في داخل اسرائيل، ولا في شتات اللجوء. وهي تنتج شتى القوانين والممارسات والسياسات الخطيرة، مما استدعى وقفة شاملة في وجهها من جميع أبناء الشعب الفلسطيني، تمثلت هذا العام بقرار لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية والفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية الإعلان عن اضراب عام يشمل الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، في الأول من تشرين الأول.
هذا الإضراب هو خطوة غزيرة المعاني، أعمقها رفض التصعيد الصهيوني الذي بلغ ذرىً جديدة في مركزها محاولة لاغتيال جميع الحقوق الجماعية الفلسطينية، حتى في اطار التسويات المقلّصة وبالحد الأدنى من تحقيق العدالة التاريخية مثل حل الدولتين. ولذلك فإن نجاح هذا الاضراب وايصال رسائله الهامة من شأنه، .. رسم خطوة نوعية جدية في سيرورة مواجهة الصهيونية المتشددة والتصعيدية أكثر فأكثر والمقتربة نحو الفصل العنصري والهيمنة الاستعمارية السافرة الحادة. فنعم لإنجاح الإضراب وايصال بلاغاته السياسية والوطنية على مختلف المستويات – محليا، عربيا ودوليًا.
ونضم صوتنا الى صوت الإضراب: الهزيمة للاحتلال والعدوان والعنصرية. الهزيمة لما يسمى قانون القومية وصفقة القرن. المجد والخلود للشهداء. الحرية للأسرى والشفاء للجرحى. والنصر لحقوق الشعب الفلسطيني وثوابته.

* جريدة "الاتحاد" الفلسطينية،
الأحد 30/9/2018

*********
ماي تتحدى منتقديها وتصف انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بأنه "فرصة"
برمنغهام - وكالات
اخبرت رئيسة الوزراء البريطانية حزب المحافظين الذي تتزعمه أمس الأربعاء أن الخروج من الاتحاد الأوروبي فرصة تفتح مستقبلا واعدا وستؤكد لأنصار الحزب ”نملك كل شيء نحتاجه للنجاح".
وفي اليوم الأخير من مؤتمر حزب المحافظين ستتحدى ماي منتقديها الذين يتهمونها بالرضوخ للاتحاد الأوروبي.
وواجه الموقف الهش لرئيسة الوزراء المزيد من الضغوط الشهر الماضي بعدما رفض الاتحاد أجزاء من خطتها وكثف المنتقدون دعواتهم لها بإعادة التفكير بشأن استراتيجية الخروج من التكتل وهو أكبر تحول سياسي وتجاري تشهده بريطانيا خلال أكثر من 40 عاما.
لكن قبل ستة أشهر فقط على الموعد المحدد للانفصال تحملت ماي حتى الآن عاصفة هذا الانفصال ولم تعر اهتماما لكلمة ألقاها وزير الخارجية السابق بوريس جونسون الذي لا يخفي طموحاته في زعامة الحزب.
ووفقا لمقتطفات من خطابها الذي ستلقيه في مؤتمر الحزب ستقول ماي ”لدي اعتقاد راسخ بأن أفضل أيامنا لم تأت بعد وأن مستقبلنا مليء بالوعود".
وتضيف ”لا تسمحوا لأحد بأن يخبركم بأننا لا نملك ما يتطلبه الأمر. لدينا كل ما نحتاجه للنجاح".
وقد لا تخفف كلماتها الإحباط المتنامي لدى بعض المحافظين الذين يقولون علنا إن حزبهم فقد البوصلة لكن مع دخول محادثات الانفصال مرحلة حاسمة يسعى قليلون لمنصب رئيسة الوزراء.

********
القضاء الدولي يطلب من واشنطن وقف العقوبات "الانسانية" على إيران
جنيف - وكالات
أمرت محكمة العدل الدولية أمس الاربعاء الولايات المتحدة بوقف العقوبات على السلع "الانسانية" الموجهة لايران في نكسة قوية للرئيس الامريكي دونالد ترامب، في قرار اعتبرته طهران يؤكد أن إيران "محقة".
ويأتي القرار المفاجىء للمحكمة، أعلى هيئة قضائية لدى الامم المتحدة تتخذ من لاهاي مقرا لها، بعدما نظر القضاة في الشكوى المقدمة من ايران لوقف العقوبات الاقتصادية التي اعاد ترامب فرضها بعد انسحابه من الاتفاق النووي المبرم بين ايران والقوى الكبرى في أيار الماضي.
ومن المرجح أن يثير هذا القرار غضب ترامب الذي أعاد فرض العقوبات وأثار حينها استياء حلفائه. لكن ليس واضحا ما إذا كان الحكم سيسفر عن نتيحة عدا كونّه رمزيا، لأن واشنطن وطهران تجاهلت أحكاما مماثلة في الماضي.
وحكم القضاة بالاجماع بان العقوبات على بعض السلع تشكل انتهاكا "لمعاهدة الصداقة" المبرمة بين ايران والولايات المتحدة عام 1955.
وقال رئيس المحكمة القاضي عبد القوي أحمد يوسف إن "المحكمة توصلت بالاجماع الى أنه على الولايات المتحدة أن ترفع وعبر وسائل من اختيارها، كل عراقيل تفرضها الاجراءات التي أعلنت في 8 ايار 2018 على حرية تصدير أدوية ومواد طبية ومواد غذائية ومنتجات زراعية الى ايران".
واعتبرت المحكمة أن العقوبات على سلع "مطلوبة لاحتياجات انسانية قد تترك أثرا مدمرا خطيرا على صحة وأرواح أفراد في ايران".
ورأت أيضا ان العقوبات على قطع غيار الطائرات يمكن أن "تعرض سلامة الطيران المدني للخطر في ايران وكذلك أرواح مستخدميها".

**********
المغرب يستبعد استضافته
مراكز احتجاز مهاجرين

الرباط - وكالات
أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في حوار لصحيفة دي فيلت الألمانية الصادرة أمس الأربعاء، أن بلاده غير مستعدة لتقديم أي جزء من أراضيها كمنطقة احتجاز للمهاجرين للإقامة بها، أثناء عملية التقييم لمعرفة ما إذا كان سيتم السماح لهم بدخول أوروبا، مضيفا أن "المغرب بوجه عام ضد كل أشكال مراكز (الهجرة). هذا جزء أساسي من سياستنا للهجرة وموقف سيادي وطني".
وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أبرمت اتفاقا مع شركائها في الاتحاد الأوروبي يعتمد على استضافة دول أخرى المهاجرين الذين ترفضهم ألمانيا إلى حين النظر في طلبات اللجوء الخاصة بهم. وكان المغرب من بين الدول المرشحة لهذا الدور، لكن بوريطة قال إن هذه المراكز تأتي بنتائج عكسية. وأضاف أن العروض المالية لن تغير رأيه. ولم يبد أي من بلدان شمال إفريقيا الأخرى التي تم عرض الفكرة عليها، اهتماما بالموضوع.

*********
إيطاليا تستضيف مؤتمرا بشأن ليبيا

روما - وكالات
قال وزير الخارجية الإيطالي إنزو موافيرو ميلانيزي إن بلاده سوف تستضيف الشهر القادم مؤتمرا دوليا بشأن ليبيا في صقلية في مسعى لجمع القوى المتناحرة معا وإقامة حوار في البلاد.
وأضاف أمام البرلمان أن الاجتماع سيعقد في باليرمو عاصمة الجزيرة في 12 و13 نوفمبر تشرين الثاني وأن من المتوقع مشاركة أطراف رئيسية من داخل وخارج ليبيا.
وقال موافيرو ”نريد إيجاد حل مشترك، حتى برغم اختلاف الآراء حول الطاولة“ مضيفا أن الهدف هو المساعدة في استعادة السلام في ليبيا وتسهيل عملية سياسية شاملة قبيل انتخابات محتملة.
وتتنافس إيطاليا مع جارتها فرنسا حول أفضل سبيل للتعامل مع ليبيا التي تعاني من العنف منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011 وأطاحت بمعمر القذافي.
وأعلن الزعماء الليبيون في مؤتمر في باريس في أيار أنهم سيجرون انتخابات في العاشر من كانون الأول في إطار محاولة فرنسية لإرساء الاستقرار في البلاد.
وثارت حفيظة إيطاليا إزاء خطوة تحديد موعد في ظل استمرار الاشتباكات بين الفصائل المتنافسة، ولا يعتقد سوى قلة من الدبلوماسيين الغربيين أن من الممكن إجراء الانتخابات في الأجواء الحالية.
وقال موافيرو إنه لا يتوقع أن يركز اجتماع باليرمو على تواريخ محددة.


********
على الرغم من انتقاده الأداء الحكومي
اتحاد النقابات في جنوب افريقيا يدعم استمرار التحالف الحاكم
رشيد غويلب
في 19 ايلول الفائت وجهت السكرتيرة العامة لاتحاد نقابات العمال في جنوب افريقيا نقدا لاذعا للاداء الحكومي لحزب المؤتمر الوطني الافريقي، الذي يشكل في الوقت نفسه تحالف "المؤتمر الوطني الافريقي"، والذي يضم الى جانب الحزب الحاكم الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا واتحاد نقابات العمال. وقالت بيكي نتشاليشالي المنتخبة حديثا لموقع السكرتير العام لاتحاد نقابات العمال، خلال مؤتمر الاتحاد المنعقد في مدينة ميدراند بالقرب من جوهانسبورغ: "نحن لا نستطيع البقاء في تحالف يتخذ فيه القرارات حزب المؤتمر الوطني الأفريقي منفردا".
واضافت "نحن شركاء متساوون، ولا مكان هنا لاخ أكبر، او لطعام مجاني، او التوقيع على صكوك بيضاء". ومن الناحية العملية، غالبا ما يشعر ممثلو النقابات بالتهميش عند اتخاذ القرارات المهمة، لذا طالبت الزعيمة النقابية بوجوب "انهاء هذا الاسلوب السيئ، والاخبار ليلا عمن سيكون وزيرا".
وتعيد نتشاليشالي الى الذاكرة قرارات الرئيس السابق جاكوب زوما في نيسان 2017، عند تسمية وزراء، بأمر دبر في ليل، ودون الرجوع لشركائه في التحالف الحاكم. وعلى الرغم من ان الرئيس زوما اصبح جزءا من التاريخ بعد اجباره من قبل الحزب الشيوعي واتحاد النقابات، وفي نهاية المطاف من حزبه ايضاً على الاستقالة، الا ان القائدة النقابية ارادت العودة الى تشديد رفضها لهذه الممارسة.
لقد جرت مراجعة وتحقق بعض تقدم، ولكن "التحسن الحاصل في التعامل مع الشركاء" لايزال "سطحيا كما في السابق". واشار التقرير السياسي المقدم الى مؤتمر اتحاد النقابات الذي استمر اربعة ايام، وانهى اعماله في 22 ايلول الفائت، الى ان حزب المؤتمر الفريقي لايزال ينظر الى نفسه باعتباره "شريكاً متفوقاً".
وفي المحصلة توصل غالبية المندوبين الى انه من الخطأ استنتاج وجود ازمة في التحالف الحاكم، وطالبوا اعضاء النقابات بالانتماء الجماعي الى حزب المؤتمر الوطني الافريقي لتغييره من الداخل. كما قرر المندوبون، على الرغم من الامكانيات المالية المحدودة، دعم الحملة الانتخابية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، في الانتخابات البرلمانية التي ستجري في العام المقبل.
وجاءت تركيبة قيادة اتحاد نقابات العمال التي انتخبها المؤتمر لتدعم التوجه للحفاظ على وحدة التحالف الحاكم وتجديده. فالرئيسة الجديدة للاتحاد، زينغيسوا لوسي وهي اول امرأة تنتخب لهذا الموقع، كما انها عضو في اللجنة التنفذية لتحالف المؤتمر الوطني الافريقي، وعضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في جنوب افريقيا. وفي اول خطاب لها بعد انتخابها اكدت لوسي، "العمل المتأني والأكيد لانعاش التحالف". وقالت ان اتحاد النقابات "مستعد لمواجهة التحديات التنظيمية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدولية المقبلة".
وكان الحزب الشيوعي الجنوب افريقي قد اكد في وقت سابق الالتزام ببرنامجه، والعمل على تعزيز دوره، وطالب بإعادة بناء التحالف على اساس وضعه الحالي كمؤسسة في المركز وليس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. وشدد الحزب على وضع آليات جديدة لاتخاذ القرارات داخل التحالف.
يذكر ان مناقشات مندوبي المؤتمر 14 للحزب الشيوعي، الذي عقد في خريف 2017 عبرت عن القلق جراء التطورات التي يصعب تجاوزها، نتيجة لنشاط كتلة الفساد في قمة قيادة الدولة، والتي اساءت الى سمعة المؤتمر الوطني الأفريقي، بما يؤدي الى فقدان دوره الريادي السياسي في الانتخابات القادمة. وهناك خطر صعود تحالف معارض انتهازي غير متوافق الى قمة السلطة في البلاد.
وتشير تجربة استلام المؤتمر الوطني الأفريقي للسلطة الى تمركز كتلة من البرجوازية الوطنية التقليدية في التحالف. وكان التحالف قد قام حينها على اساس رفض هذا التوجه، والمطالبة بوطنية ثورية كشرط لقبول قيادة المؤتمر الوطني الأفريقي للتحالف.
ومنذ تولي الرئيس المقال جاكوب زوما ومناصريه قيادة البلاد، بدأت هذه الكتلة بطرح نفسها بشكل مكشوف ومتغطرس. وتتشكل تركيبة البرجوازية المحلية من البرجوازية الوطنية الساعية للسيطرة على رأس المال الصناعي، والبرجوازية الكومبرادورية المنحدرة من اجراء من الفئات الوسطى السوداء، التي تعمل مع رأس المال الكبير الأمريكي و الاوروبي، والآسيوي، لتقاسم الكعكة، كذلك البرجوازية الطفيلية الساعية للثراء من الأموال العامة.
هذه التشكيلات الثلاث تتنافس مع بعضها، دون تناقض في ما بينها. وهم يسعون سويا الى الهيمنة على المؤتمر الوطني الافريقي، وقد اخذوا يحددون هيكليته. وبالتأكيد سيؤدي ذلك الى صراع مع مصالح الطبقة العاملة والفقراء المهمشين في المدينة والريف.

************
ص 5

جماليات الصورة الشعرية في شعر كاظم اسماعيل الكاطع
علي الامارة
في التجربة الشعرية للشاعر كاظم اسماعيل الكاطع غنى فني ولغوي ضمن مساحة الشعر الشعبي واللغة اليومية العامة او الدارجة.. وقد دأب الشاعر على تفعيل الصورة الشعرية في قصيدته منذ بدايته في مطلع السبعينات من القرن الماضي اكد من خلال مجموعته الشعرية الاولى - شمس بالليل - بان له لغة شعرية خاصة مدعومة بفنون الشعر سواء في الصورة الشعرية او الانزياحات اللغوية والمجاز والمفارقة التي لاحت منذ العنوان - شمس بالليل - حتى اعماق قصيدته..
ولكن لنقف هنا عند قضية الصورة الشعرية لدى الكاطع ونتساءل أي من هذه الصورة اشتغل عليها نصه الشعري ونماه عبر رحلته الشعرية الطويلة التي جاوزت الاربعة عقود من الزمن.. وما هي المكامن الفنية التي حافظت على هذه الصورة الشعرية وفعلتها بشكل متنام ومتصاعد عبر مساره الشعري وفي كل نص تجد تمظهرات هذه الصورة التي تميز قصيدته...؟؟
سنجيب عن هذه الاسئلة لنشخص هذا الجانب الفاعل والمؤثر في تجربته الشعرية..
ان الصورة الشعرية عند ه يمكن رصدها بميزتين اساسيتين الاولى هي الصورة الشعرية المستخدمة لفنون الشعر المعروفة كالايجاز والمجاز والتكثيف والحذف والكناية والتشبيه والاستعارة وغيرها من الفنون التي تحقق الشعرية في النص ضمن مسار الصورة الشعرية.. أي تلك التي تحقق الانزياح اللغوي وكسر المالوف وتحقيق الدهشة وكسر افق التوقع او التلقي..
والسمة الثانية هي ان هذه الصورة الشعرية محمولة على اكف فكرة شعرية مستمرة داخل النص.. أي هناك مهاد دلالي وارضية مضمونية تسير عليها هذه الصورة الشعرية بما يحقق تعالقا نصيا دلاليا وفنيا بين الصورة والفكرة.. فتكون شعرية النص منبثقة من هذا التعالق وهذا التآزر بين هذين المكونين الفعالين في النص وتفعيلها بقدرة الشاعر على التنسيق الفني بينهما والتناغم الدلالي الذي يشع جماليا على الجانبين الصورة والفكرة..
ان الفكرة الشعرية وحدها لا تكون قصيدة مميزة اذا لم تعالج هذه الفكرة بمقومات فنية ترفعها الى مقام الشعرية المتوهجة في النص..
ان كثيرا من الافكار الشعرية النادرة لم تتح لها معالجات فنية قادرة على تنويرها او تثويرها شعريا فبقيت هذه الافكار مشروع قصائد لم ترق الى مستوى التميز والادهاش في حين ان الافكار الشعرية التي تعالج بتقنية فنية اصبحت قصائد مميزة وهذا ما نراه في نص كاظم اسماعيل الكاطع الذي دأب على خلق التوازن بين هذين الركنين الاساسين في القصيدة الفكرة والصورة...
لا توجد صورة شعرية سائبة عند الكاطع ولكنها صورة ممسوكة بقوة السياق النصي والعمق الدلالي المنبثق من خزين الفكرة الشعرية لديه..


وفي تناولنا لقصيدتين للشاعر هما قصيدة - سفرة مجانين - وقصيدة - اخر ليلة - ومقاربتنا القرائية والتحليلية لهما وجدنا هذه الخاصية التعالقية واضحة يمكن تشخيصها ودراستها..

فكرة الحب البارد في قصيدة سفرة مجانين
فلو اخذنا صورة شعرية من هذه القصيدة لنقرا اولا انزياحها اللغوي الذي جعل منها صورة شعرية ثم نقرا تعالقها النصي والدلالي مع فكرتها فمثلا نقرأ:

حتى هذا الكمر لعبة
من خلص دوره وطلعنا
نزلوه اهله بحبل

هذه صورة للقمر الكاذب - اللعبة - حققت فنيتها من لعبة تنزيل القمر بالحبل.. هذا التصوير المسرحي والخيالي للقمر... ولكن هذه الصورة جاءت ضمن سياق دلالي للقصيدة التي قدمت لفكرتها بان العلاقة بين المخاطب - صاحب النص والمخاطب - بفتح الطاء هي علاقة - حب بارد - كما وصفها في مطلع القصيدة والتوبة من اول تجربة او اول لقاء.. وكانت هناك صورة شعرية قدمت لهذه الفكرة وهي:

جربت مرة
وبعدها زنجر بكلبي القفل
يوم حب بارد جمعنا
وعرفت ما نشتعل

لقد تحقق الان مسار الفكرة الشعرية وسياقها فعلى الشاعر ان يكرس تحقيق هذا المسار للفكرة من ناحية الدلالة ويكرس التوهج الفني او المعالجة الشعرية للنص ليجسد شعرية الفكرة وينميها من خلال هذه المعالجة الفنية فكانت الصور الشعرية المنتشرة في القصيدة او التي تاتي ضمن سياقها وضمن تطلب المساحة الدلالية التي تجعل الفكرة تشع يصورتها.. على اساس ان الفكرة او الموضوع الذي تناوله الشاعر هو اكبر من الصورة الشعرية بالتاكيد فالقصيدة ليست كلها صور شعرية و لا يجب ان تكون كذلك فهناك لغة حقيقية اخبارية يتطلبها النص الشعري في كثير من الاحيان لكي يعبر عن موضوعه وموضوعيته.. اما الصورة الشعرية فهي الالتماعات والتحليقات الفنية ضمن هذا النص.. او كما قلنا هي الجانب الاكبر من المعالجة الفنية لهذا الموضوع و لاسيما اذا كان الموضوع بالاساس فكرة شعرية - هنا فكرة الحب البارد - ضمن قصيدة سفرة مجانين هذه الفكرة التي يستمر الشاعر بشحنها بالقوة الشعرية من خلال الصور الشعرية المنتشرة بالنص بما يحقق الموازنة بين الصورة والفكرة فنقرأ:
والتماثيل اتحرك
وعلى طعنات السيوف الحجر يضحك
ان هذه المشاهد المسرحية الكاذبة هي ما تفعل وتكرس مشهدية - الحب البارد - غير ان مهاد الفكرة كما قلنا يتطلب الاخبار بلغة حقيقية غير مجازية فياتي هذا الاخبار او الخطاب باللغة الحقيقية:

وعلى المايسوى تطيح الروس جمله
والشوارب تنفتل
والطيور ملثمة اباب الحدايق
بينها ثارات ودموم وفصل
الساقية البيتك عليها
مو مثل باقي السواقي
كل هذا خطاب ضمن لغة حقيقية وان كانت لا تخلو من تشبيه شعري ولكن هذه اللغة سرعان ما ترتقي الى فنها:

شكد عجيبة الساقية البيتك عليها
ميها... كل قطرة شكلّ !!

هذا التمازج بين اللغتين الحقيقية الاخبارية والمجازية الشعرية ادى الى قوة التضافر بين الفكرة والصورة على خلق خطاب شعري عام او اسلوب شعري ضمن القصيدة
ثم يعود الخطاب الى مباشرته واخباره عن موضوعه لكي يبقى النص ماسكا خيط موضوعته ومشدودا بين جانبي المخاطب والمخاطب وبين الناص والمتلقي.. فنعود الى الطرح المباشر:

شحصل الكبلي واجي لبيتك واخدمه
ومثل الكلوب اشتعل

ثم يحلق بصورة شعرية:

الشمس ترجع لاهلها العصر عمية
ثيابها بطين الحدايق تنغسل
هذه الصورة يدسها الشاعر ضمن الخطاب المباشر للاخر حتى لا ينزلق النص الى تقريرية حذر منها الشاعر بمجساته الشعرية الفنية:

كل حصيلة ذكرياتك
كاتل ومكتول صرنا
والحقد بيناتنا همزة وصل

وهكذا يستمر التعالق بين اللغتين الحقيقية والمجازية من ناحية وبين الفكرة الممتدة ضمن مساحة القصيدة وبين الصورة المقومة لها.... ليستمر النص على هذه الطريقة حتى يصل الى ذروته الفنية والدلالية حين يقسم الشاعر الرواية الى فصلين وحين يصل الى البؤرة العنوانية:

هسه انه وياك والبر
سفرة مجانين حرة
وانتهى دور العقل

ويقسم هذه السفرة الى ايام ليدخل الزمن ضمن اللعبة الفنية والدلالية ولياخذ النص بعده واثره الرمزي البالغ في الحياة العراقية التي كتبت هذه االقصيدة في اثنائها:

ويوم مر
ويوم ثاني
وما يسمعك هالرمل لو كتله حل
ويوم ثالث ويوم رابع

الى ان يصل الى اليوم السابع الذي قد لا ياتي او قد لا نصل اليه:
وما نلحك على السابع يمكن و بي نحتفل
وتعود القصيدة الى خطابها الموضوعي بلغة حقيقية لتوضح فكرتها وموضوعها:
وبعد شيفيد اعتذارك
ينقبل ما ينقبل
بالسما الغربان باعتنه وشرتنا
وقسمتنا نصير جم وجبة اكل

لتنتهي القصيدة بنبوءة شعرية مستمدة استقراءها في الزمن والحدث من فكرتها الاساس التي هي فكرة الحب البارد...

فكرة - رثاء النفس - في قصيدة اخر ليلة

اما في قصيدة - اخر ليلة - فان الفكرة الشعرية فيها هي فكرة - رثاء النفس - وهي فكرة معروفة في الشعر العربي لعل قصيدة مالك بن الريب في رثاء نفسه تنم بوضوح عن هذه الفكرة وهو يصف جنازته التي تسير خلفها النساء:

فمنهن امي وابنتاها وخالتي
وواحدة اخرى تثير البواكيا

فقصيدة - اخر ليلة - للشاعر كاظم اسماعيل الكاطع مبنية على هذه الفكرة الشعرية من ناحية، وعلى معالجتها الفنية من ناحية اخرى.. حيث يقدم لها بمهاد لغة حقيقية اخبارية ثم تليها صورة شعرية تعمق من هذا المهاد وتوسع من فضائه الشعري:
الليلة اموت
الليلة اخر ليلة
هذا هو الاخبار باللغة الحقيقة ثم ياتي التعميق الفني بالصورة الشعرية:

الغيم مد ايده على راسي
والمطر شد حيله

وتوضح منذ بدء القصيدة ومدخلها الدلالي الى ان هناك فكرة شعرية معمقة بفن شعري موزع على توظيف الاحساس الكثيف بهذه الليلة ونثر الهواجس التي تعتري النفس وهي تحس بليلتها الاخيرة وبين حبل الحنين الواصل الى بدايات حياة الشاعر أي انها ليلة مضغوطة شعريا بين حد الموت وحد الحياة.. غير ان الشاعر يكرس هذا الاحساس بالموت بلغة شعرية متنامية ولعله يلتقي كثيرا مع ابن الريب بل يتعمق اكثر بقوله
اوف نعشي شلون اوصله لباب اهلنه
ومن يكابلني عليه وانشيله

ثم يستمر:
الليلة كلبي ينام دافي
وتندفن وياه حرارة جيله

الدم ينبع من سراديب الضلوع
ويرسم جروحي على الفانيله
ففي هذا الجانب من الاحساس بالموت ينتبه الشاعر الى ان اللغة الشعرية هي المطلوبة لتاجيج هذا الاحساس لذلك يستمر بلغته المجازية المباغتة:

وطير من بين الضلوع يطير وتلحكه السهام
وقيس يخسر ليلى
وكمر سكران
على ميز قمار ضيع ليله !!

ويستمر هذا المقطع الذي يصف الاحساس بالموت بالتحليق بصور شعرية متدفقة:

تفيض روجات الحسافة وتكسر الشط
يا سنيني الرايحات وداعة الله
انطني بوسه
موادع الخل لخليله
يا نخل يا عاكر احبل
ضوك طعم الفاجعة بموتة فسيله

ثم ينتقل الى لغة هي الى الحقيقية اقرب منها الى المجاز لانها انسحبت الى منطقة الحنين وذكر مفردات هذا الحنين التي يتطلب ذكرها لغة حقيقية لتكرس فكرتها الشعرية وموضوعيتها:
وصيح..
يا هور الحزن
لا تغفه يا هور الحزن
تابوت اجاك ويه الكصب
فزع طيور الماي خلها ترافكه وتنعيله
تابوت اجاك ويه الكصب
بهداي حطه على الجرف
ومحمداوي من الكلب غنيله

وتستمر لغة الحنين هذه مكرسة فكرة رثاء النفس حتى يصل الحنين الى قوله:

اتمنى الشته.. وحضن الحبيب
وسيف كاتلني كبل هالليله..

ان هاتين القصيدتين وغيرهما كثير في تجربة الشاعر كاظم اسماعيل الكاطع تنم عن الاسلوب الشعري الخاص لدى الشاعر بالمزاوجة الفنية العالية بين الفكرة الشعرية والصورة الشعرية من ناحية والموازنة بين اللغة الحقيقية او اللغة المباشرة واللغة الشعرية المجازية المطلوبة ضمن سياقها لترتفع بالنص الشعري الى مقام عال من مقامات الشعرية..

**********

إحسبهه
انا كما كنت سأبقى
ناظم السماوي

إحسبهه ..
مثل متريد تحسبهه
أنا .. هاذي حياتي بايدي ابوبهه
أنا .. بيهه صبر روحي انكتب عطشان
وما گولن ..
قسمتي الزمن كاتبهه..
احسبهه.. مثل متريد وحچي اوياك
تره مو كل يتيمه إتگص گصايبهه
حياتي ..
وبيهه صبري وخشبة الحلاج
وأنا ..
بكل الشوارع تدري ناصبهه
حياتي ..
مو خرز سبحه ويلّمهه الخيط
وّتظل محبوسه والخيط اليعذبهه
أنا .. قصة هوى انكتبت عله البيبان
بس ..
للأسف عاش ابسجن كاتبهه
وصرت .. عبد الحياتي مو عبد للغير
وّحياتي ..
إتگول اعرف گدر صاحبهه
وإذا ..
گهوة حياتي إتفشل الخطار
اطفي ..
اوجاغهه وللضيف ما صبهه
واذا ..
دمع البعيني.. ايفشل الجفنين
هاي اعيوني صدگني فلا احبهه
يالشاري ..
حياتي اهموم فوگ اهموم
تجي .. فوگ الهموم
انته وّتعذبهه
عجايب .. دنيتك سبعه
ابحساب الكون
وانا .. وحدي صرت إلهن عجايبهه
والنگطه ..
البراسي تظل شرف تنباس
والغيره البگصتي.. تعيش ما ذبهه
مو خايف ..
اذا گتلك زمانك ضاع
إو ضعت وياك دنيه
ابكل مصايبهه
وأرد ..
للمستحه ابعيني وأريد أنساك
بس .. الخجل كاتلني لصاحبهه
وأمر ..
ابطولك شلايل ذهب بالريح
والون ..
اجفون عينك حب وأذوبهه
واغني ..
اوياك بلبل ونته شجرة تين
ونته ..
اتصير شبچه وإلي ناصبهه
عجيبه .. البيّه اشري المستحه الوياك
وأبيع..
المستحه ابكاسك وذّوبهه
انا ..
نقطة ضعف ما عندي من حبيت
ولا ..
بالعازه روحي ابيوم اعاتبهه
انا ..
صفحات من حب من ضمير الناس
اليهمني .. من حياتي اشلون اگلبهه
وأنا ..
بآخر مسافه انسيتك انته اهواي
أنا ..
ناگة حنيني وانته حالبهه
شرايد ..؟
مو تره اذنوبك سجل احزان
شلك عندي اويه روحي
ابيش طالبهه
إسجنت گلبي ابهواك ابوحشة الشمات
وصرت
للاسف عگرب وي عگاربهه


************

أفـل الشوكـ
كامل سعدون العتابي
الى بيدر المحنة (حينما عرفت نفسها)..
أوعدتها فامتدت الاشواق باحثة عن الحنين تطوي مسافات الشموس كي تنهض البلابل للتغريد.
أرد أفل الشوگ يمك
بلبل ايـــدوّر حياتـــــه
گطره البريجك عوافي
جرحه فضه وانته صايغ
طرز احجوله ابغواتك
ابشوگه آهات ومسره
أُفه .. فل شوگك يغالي
الشمس من تصبح سلاحه
وانته بعيونك شمسنا
بلبل السكران گلبي

وأرد أدورك بلچي أعِن
ايريد يقره ويمتحن
هلبت وينسى الحزن
ناي البخلگه يـــــون
وخله يطرب .. خل يجن
ايدوّر ومامش لحن
وإنته كل طبعك حِسِن
وكل سوالفها مِزِن
اليمته ينفك السجن
يطرب الفيّك يحن
يطرب الفيّك يحن

************

يل قريت
عبد الكريم صالح العامري
اميركا پنسلڤينيا

يل قِريت
طيوف عُمرك
فزّه فزّه
وحَصّْنيتك
بالله وإسم الله
وغُفيتْ
وسوّرَيتك
ضِلع خوذه
وضِلع عوذه
وضِلع بيت
وعَلِّميتك تبدي بيه
وخطْوه خطْوه
تدوس عاليوجع بديت
وشَيِّميتك
والجرح مفتوح قصه
بكل حرف كل نقطه غِصه
ولاطويتك
ياعتيگ الخمّريتك
عشگ بدمومي وصِدِيَت
يازغير الكَبّريتك
صِفر يسره لصِفر صيت
وحتى من حلم اليخوفك
أَمّنيتك
وچم حِلم ميت بروحك
وكْ حييت
رُمح ضلعي وصار بيدك
رِده رِده
مچان عندي مچان
بگليبي المبيت
غَزوه
من غَزوات حبك
سَوْها
وإتذكّر هواك
إتذكر
شمالك نسيت
يالنسيت

**********

ص6
المراجعة من الشباك والشغله بايكه هوه!
رحلة العراقيين مع الروتين في الدوائر الحكومية
قسم التحقيقات
قال مدرس اللغة العربية مازحا: الروتين: "حَنين، لكنَّه شَوْق وتَوق وصَبْوة. حَنينٌ إلى الوَطن، إلى مَسْقَطِ الرَّأْسِ، اشْتِياق حزين، أَسَف مَمْزوج بكآبة على ما مضى، على الابتعاد عمَّا عرفناه وأَحْببناه. أما من داخل هذه الدائرة اللعينة فهو يشبه "حُنَين"، الرجل الذي ضُرِبَ به المثَلُ في الخيبة والفشل فرجع بخُفّي حنين"!
أجبته مازحاً أيضا: "وهو فيتامين! مادةٌ عضويةٌ متنوعةٌ توجد بقِلَّة في كثير من الأَطعمة وهي ضرورية لإِتمام التغذية وتنشيط الحيوية لمراجعات دوائر الدولة".
اشترك في حوارنا "الطابوري" أفندي أصلع وبدين، يحمل حقيبة كبيرة، قال: "والروتين مفردة تقترب في لفظها من بوتين أيضا، مثلا: بوتين إنترناشيونال وهو دليل نصف سنوي للشركات الرئيسة في العالم مصنّفة قطاعياً، وتعني بالانجليزية: Bottin International وهناك نظام في الاقتصاد يدعى نظام "بوت" وهو نظام عالميّ تلجأ إليه الدول وتستعين باستثمارات القطاع الخاصّ في إقامة وإنشاء مشروعات البنية الأساسيّة مقابل الحصول على حقّ استغلال المرفق أو المشروع لفترة محدّدة بموجب عقود امتياز تمكِّن المستثمر من استعادة التكاليف وسداد القروض وتوزيع الأرباح على المساهمين، على أن يقوم المستثمر بإعادة المرفق أو المشروع إلى الدولة في نهاية فترة الامتياز في حالة جيِّدة صالحة لتسييره واستغلاله وتسمى مثل هذه المشاريع بمشروعات البوت".
قلتُ لهما: أظنها أقرب الى "المتين" أي السمين المترهل الذي غدا بدينا كثير الشَّحم واللَّحم.
أطلق المدرس والاقتصادي قهقهة عالية، ثم عاد المدرس وعقب قائلا: "وهي تشبه "التين" شجر من فَصيلة الخبُّازيَّات أو التُّوتِيَّات، وله أَنواع كثيرةٌ، يقال أما ترى التِّين في الغُصونِ بدا مُمَزَّقَ الجِلدِ مائِل العُنُقِ؟ وهناك التِّينُ الشَّوْكيُّ ويُعْرف في الشرق بِالصَّبَّار وفي المغْرِب بتين النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهندي، ثمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بداخلها بذُور ملَوَّنَةٌ ويحيطُ بها غلافٌ شائِكٌ، لونُه يميل إلى ما بين الاخْضرار والاصْفرار".. قاطعته قائلا: "وأريد أكعد ابستانك وألم تين، وادور وين المدعبل والمتين".
هه هه هه هاااااي.

مرض الروتين

لإنجاز معاملة ما قد تحتاج إلى أيام وشهور وربما يزهقك طول الانتظار لتترك انجازها في إحدى دوائر الدولة، بسبب الروتين القاتل والممل الذي يتسيد اغلب مؤسسات الدولة، فتلك المؤسسات أصبحت مصابة بمرض اسمه "الروتين" اضر بسمعتها وأرهق المواطن الفقير الذي يروم انجاز معاملة ما، بسبب أشخاص اتخذوا من هذا "المرض" وسيلة لجني الأموال عن طريق استغلال المواطن.
يقول ماجد حرز، معلم: "الشروع في انجاز أي معاملة في بغداد او المحافظات يحتاج إلى وقت وجهد وصحة سليمة للبقاء محافظا على أعصابك وهدوئك ازاء ما يحدث في بعض الدوائر من مماطلة ووعود طويلة الامد، ظاهرة تحتاج إلى تنفيذ اجراءات صارمة بحق كل من يثبت تورطه في تأخير معاملة المواطنين وبكافة دوائر الدولة".
ويضيف حرز: "ان الدوائر الحكومية الموجودة تعمل بأكمل وجه وبالطريقة الصحيحة لو كان هناك من يتابع ويراقب عملها وبصورة شهرية، إلا أن الروتين الذي يبقى سيد الموقف في اغلبها يدفع السماسرة إلى التوجه من خلال نفوذهم إلى اماكن لغرض فرض سيطرتهم وطلب الأموال بطرق غير مشروعة من مواطنين لا ذنب لهم سوى انهم يطمحون الى انجاز اعمالهم بصورة سريعة".
فالح نجم، متقاعد، قال: "ان انجاز اي معاملة في بغداد يتطلب منك صحة بدنية كاملة لغرض الدخول في زوبعة الروتين القاتل لتمشية معاملات كان الأجدر أن لا تطول بفضل التقنيات الحديثة التي أدخلت إلى المؤسسات التي من الأجدر أن تخدم المواطنين".
ويوضح فالح: "قبل مدة وجيزة قمت بإجراءات تثبيت لوحات جديدة للمركبات بحسب القوانين التي اصدرتها مديرية المرور العامة، لكن لم اتمكن من البقاء صامدا أمام الطلبات الكثيرة من قبل موظفي الدائرة المعنية لأقابل بعدها رجلا بيّن لي انه قادر على انجاز المعاملة بمدة زمنية قصيرة، إلا إنني لم اتفق معه لضخامة المبلغ الذي أراده والذي يصل إلى ثلاثة ملايين دينار عراقي".
من جانبها، تدعو أم سلام، موظفة في إحدى الشركات الأهلية "الجهات الحكومية إلى مراقبة عمل الدوائر الحكومية من خلال كاميرات مراقبة توضع في كل دائرة يشرف عليها جهاز سيطرة من داخل الغرفة الخاصة بالمسؤول لتنتهي معاناة مواطنين لا ذنب لهم ولا قوة في البقاء أمام أبواب دوائر مؤصدة علهم يحصلون على نهاية لمعاملاتهم التي قد لا تنجز من دون تدخل احد".
وتبين أم سلام قائلة: "اسكن في أحدى المحافظات الشمالية ولدي معاملة في بغداد، لكنني لا استطيع القدوم إلى العاصمة بسبب ارتباط العمل فقمت بالبحث عن من يساعدني وبعد البحث وجدت شخصا، لكنه طلب الف دولار لتمشية ما اريد".
ويشير سعد منصور، طالب جامعي إلى أن "الذهاب إلى دوائر الدولة يصيبني بالكآبة والضجر، فلماذا لا نكون كباقي الدول التي تنجز كل ما يحتاجه المواطنون من خلال شبكة المعلومات الدولية الانترنت؟".
ويتساءل سعد "لماذا لا يتم تفعيل دور التطبيقات التي من الأجدر أن تتم الاستفادة منها كباقي الدول المجاورة؟ ما المانع في جعل كل ما يتعلق بالمواطن ضمن الشبكة وبإطار واحد لإنهاء الأزمات؟ أما كان الأجدر بالجهات المعنية أن تكون السباقة في إدخال كل التقنيات الحديثة لعزل السماسرة الذين يتصيدون في الماء العكر ويستغلون المواطنين الضعفاء".
ويلفت محمود، سائق سيارة أجرة إلى أن "اغلب المعاملات لا أقوم بها بنفسي، بل أعطيها أشخاصا متخصصين بهذا المجال لقاء مبالغ مالية قد تكون في اغلب الأوقات كبيرة، إلا إنني اعمل على شراء راحة بالي من الم وحرقة الانتظار، وابتعادا عن مزاجية العمل عند بعض الموظفين ولا نقول اغلبهم، وهذه المزاجية تضع المواطنين في خانة البحث المستمر عن من ينقذهم من جحيم الانتظار الذي أصبح همّا يقبض النفس".
وتقول أم أحمد، ربة بيت: "يجب أن تكون هناك وقفة حقيقة من الدولة ومن قبل رئيس الوزراء شخصيا لإنهاء الأزمة، لذا عليه أن يذهب إلى كل الدوائر التي تعنى بأمور المواطنين ويطلع على سير العمل فيها، من أجل معاقبة ومحاسبة كل المقصرين في واجباتهم وإحالتهم إلى القضاء".
ويتساءل منذر جمال، طالب جامعي: "ماذا تعني مراجعة المواطن كاتب العرائض في زمن ثورة الاتصالات وتقنية الحاسوب ليقدم أوراق معاملته لهذه الدائرة أو تلك؟ لماذا يستمر المعقب ويبقى عنوانا دائم الحضور في الدوائر عموما والتسجيل العقاري خصوصا؟.. أين نضع مراجعة المواطن من الشباك مع أن العديد من المؤسسات تحتل بنايات كبيرة ومن يحاسب الموظف الذي يتحكم به مزاجه الخاص عند التعامل مع المراجعين؟ ماذا تعني ولائم الإفطار التي تمتد لساعة أو أكثر في بعض الدوائر الحكومية فضلا عن تحويل بعضها الآخر إلى ما يشبه المقهى من خلال تناول الشاي المستمر وعلى عباد الله الانتظار وإلا فالويل للمعترض!
ويقول المحامي سعد صباح ساخرا من معاناة الروتين ومزاجية بعض الموظفين في الدوائر: "ونحن في الألفية الثالثة والعالم يمضي في مسيرته العظيمة من التقدم العلمي والتكنولوجي والقفزات النوعية التي برزت في عالم الاتصال والبرمجة الالكترونية. إلا أن دوائر الدولة في العراق باقية على ما هي عليه وكأنها تعيش في العصر الحجري، فالمواطن الذي لديه معاملة في احدى دوائر الدولة يبدأ بكاتب العرائض الذي يجب أن يكتب طلبه ويرسله ليجلب طابعا من احد المحال و"فايل" من آخر ثم يوجهه إلى الدائرة ليستوقفه شخص لا يعرف حتى القراءة وعليه أن يفهمه ثم يتوجه إلى الشباك الذي يحجبه مئات المراجعين تحت حرارة الشمس. في حينها قد يتمنى أي مواطن أن لا تكون لديه أية معاملة إجرائية في دوائر الدولة، ومنهم من يضطر إلى البحث عن شخصية لها صلة أو معرفة مع أحد موظفي الدائرة التي تكون فيها معاملته.
ويضيف: "الظاهر ان الروتين عندنا اكتسب مناعة ضد أي علاج يستخدم الأساليب الحديثة والمتطورة في إدارة مؤسسات الدولة لإنهاء تعقيداتها المتوارثة وتسهيل إجراءاتها أمام عباد الله من أمثالي، حيث ينتظر المواطن ساعات طويلة لإنهاء معاملته التي لا يستغرق انجازها سوى دقائق معدودة، منهم من ينتظر ليوم أو يومين لإنجاز معاملته التي لا يستغرق انجازها سوى ساعة أو ساعتين. والسؤال هو: طالما دخلت الحواسيب الالكترونية في كل مفاصل الدولة، لماذا لم تستأصل الحلقات الزائدة والتي لا معنى لها خلال رحلة إنجاز المعاملة وخلق بدائل وفق منظومة برامج الكترونية محدثة التي تبسّط وتسهّل متطلبات المواطن العراقي والدولة في الوقت ذاته؟

دكتاتورية الوظيفة
الوظيفة هي امتياز اجتماعي واقطاعية دائمة لبعض الموظفين يجد فيها فرصة لفرض سطوته وسلبياته وحتى أزماته الشخصية والعائلية كما يقول الباحث الاجتماعي مضر نبيل متسائلا: "هل اللوم يقع على الموظف وحده؟ كلا فالمواطن الضحية هو أيضا بشكل ما ضالع في تعزيز مظاهر الفساد من خلال ضلوعه في ترويج أساليب الفساد والرشوة وأعتقد أن جذور المحسوبية والمنسوبية في العراق قديمة وقد اثبتت اليوم رسوخها في دواوين مؤسسات الدولة وغرفها، فضلا عن العقلية العراقية الجمعية".
ويضيف مضر: "منظومتان تتحكمان في الوظيفة الحكومية، أولهما قوانين موظفي الدولة التي ينبغي للدائرة الحكومية أن تطبقها على موظفيها، وثانيهما قوانين العقوبات التي تُعنى بحالات الفساد واستغلال المنصب وهدر المال العام وغير ذلك، ولعل أهم ما يميز البيروقراطية كممارسة وسلوك هو إضعاف روح المبادرة، وإشاعة الركود، وشلّ التفاعل بين أجهزة الدولة، حين تزداد عزلة العديد من الوزارات والدوائر عن بعضها، حتى وصل الامر ببعضها الى تبادل الاتهامات فيما بينها، لتبرير ضعف او قصور في توفير خدمة ما للمواطن.. ربما لا يعرف بعض العراقيين مفهوم الوظيفة العامة وانتاجية الموظف وكفاءته وادائه في العالم المتحضر، ففي بلدان الغرب وبعض الدول الإقليمية التي طورت أجهزتها الحكومية، فُعّلت الحكومة الالكترونية التي تُنجز من خلالها قضايا الجمهور بدقة وتكامل خلال أقصر فترة ممكنة، وخلاف ذلك فان الموظف المقصر او المسيء والمعرقل لانسيابية العمل يفصل من الوظيفة، اما عندنا في العراق فلم نسمع خلال السنوات الاخيرة ان موظفا تعرض لمثل هذه العقوبة برغم أن العديد منهم يستحقها وبجدارة! فالحل يكمن في ثورة إدارية تفصل المسار الإداري والوظيفي عن المسار السياسي في عراق اليوم. ولعل من الضرورة بمكان الإشارة الى ان أمثال هذه النماذج لا تشمل جميع موظفي الخدمة العامة في الدولة العراقية، فهناك من يسعى للحفاظ على نزاهته وامانته ومهنيته في تأدية الواجب ومساعدة مواطنيه لإكمال معاملاتهم ، لكن احاديث العراقيين وحواراتهم تنطوي على قدر كبير من نماذج سلبية حتى أصبح من المستغرب جدا ان يقول احدهم انه انجز معاملته في احدى الدوائر بيوم واحد فقط!
فما زالت النظم الادارية في العراق خاضعة للأنظمة البيروقراطية المملة والمتعبة للمواطن، اما الابنية فحدث بلا حرج، قديمة بالية لا تصلح ان تكون دوائر للدولة ، مما جعلت المواطن يفقد ثقته وهذا ما لاحظته لدى نسبة كبيرة من الناس اثناء مراجعتها لهذه الدوائر والمؤسسات، على الرغم ان ميزانية العراق تعادل خمس او ست دول عربية الا أن الابنية قديمة لا تستوعب ما يحتاج اليها المواطن من خدمات.

قصة معاملة

ربما يقضي المواطن أيام عدة وربما أسابيع قبل أن تنجز معاملته لدى دوائر الدولة، إذ ان بعضها تجبر مراجعيها على الركض في رحلة مكوكية لطبع الاختام والتواقيع وارفاق صحة الصدور وانتظار الكشف وشهادة الخبير القانوني، وثمة مفاجآت أخرى مثل رئيس القسم مجاز وتعال الاسبوع القادم! مسيرة روتينية بطيئة تقنع المراجع بضرورة "دفع المقسوم" لمعقبي المعاملات او الدلالين لينهي معاملته وساعات الانتظار الطويل، وليحافظ على أعصابه وصحته.
وتروي المواطنة أم ثائر رحلتها في دوائر التسجيل العقاري والبلدية والضريبة لغرض الحصول على سند قانوني لمشتمل مساحته 75 م2، وتبين: "انها اشترت دارا صغيرة تأويها وابنها ثائر فدخلت في دائرة التسجيل العقاري وبعد الصعود والنزول والاختام والرسوم والكشف تم تحويلنا الى دائرة البلدية التي اجرت الكشف الموقعي وقررت دفع غرامة باعتبار المشتمل غير مفرز وفيه تجاوز، وقررت دفع الغرامة من خلال مصرف حكومي يتعامل مع الدائرة البلدية ثم عادت المعاملة مرة ثانية الى دائرة التسجيل العقاري لتحيلها الى لجنة الكشف والتقدير وحولتها الى دائرة الضريبة وضريبة العقار التي قامت بدورها بإجراء كشفين وتقدير قيمة الرسوم التي يجب ان تدفع من خلال مصرف حكومي لتعود المعاملة مرة ثالثة الى دائرة التسجيل العقاري الذي طلب منها دفع رسم الشراء لإصدار سند رسمي باسمي".
واضافت ان "المراجعات استغرقت اكثر من ثلاثة اشهر وكلفتني مليوني دينار كرسوم وضرائب عدا تكاليف النقل واجور موظفي الكشف والانتظار الطويل وتحمل مزاجيات الموظفين والمراجعين"، وتؤكد أم ثائر بانها "تمنت لو لم تشتر الدار لصعوبة المضي في اتمام المعاملة، الا انها ارادت ان تضمن مستقبل ابنها ثائر".
واكدت ان "معقبي المعاملات ينتشرون امام ابواب الدوائر الحكومية لتقديم خدماتهم التي تعني اكمال المعاملة ومتابعتها في الدوائر اعلاه بسرعة واصدار السند مقابل مبلغ يتجاوز المليون بقليل، الا انها فضلت ان تتحدى الصعاب وتنهي المعاملة بنفسها برغم علمها ان المعقبين لديهم طرقهم في اختصار المسافات والكشوفات والحصول على التواقيع والاختام بسرعة".
روتين متوارث

المدرس سعيد نصر لديه معاملة اصدار اجازة سوق من مديرية المرور العامة يقول: "عدد من الوسطاء يطالبون بمبالغ مالية من المراجعين مقابل الاسراع بإنجاز المعاملة واستلامها من كشك الفلافل او الاستنساخ"!
ويضيف: "الروتين في دوائر الدولة مفتعل من قبل بعض الموظفين الذين يضعون العراقيل لإجبار المراجع على دفع الرشوة او الاعتماد على المعقب الذي يخصص نسبة لهم، ورغــــم التنبـــيهــات والتحذيرات بمعاقبة ومحاسبة المرتشين والفاسدين في دوائر الدولة الا ان بعض موظفي دوائر الدولة من ذوي التعامل المباشر مع المواطن مازالوا يتعاملون بالرشى او يضيقون على المراجع من اجل ترك معاملته واللجوء الى المعقب".
ويبين "ان هذا السلوك امتهنه بعض الموظفين في دائرة معينة وتوارثه موظفون آخرون ومع ضعف المحاسبة انتشر في الدوائر الحديثة ،بالرغم من ارتفاع الرواتب والحالة المعيشية، ولا يمكنهم تركه الا بطردهم من الخدمة وتنظيف الدوائر منهم".
وعن رؤيته للحد من هذه الافة يؤكد على "ضرورة اتباع الطرق الحديثة في ادخال البيانات واستخدام الحاسوب واختصار المنعطفات غير اللازمة التي تجري فيها معاملة المواطن فهو يبدأ بورقة طلب واذ بها تتكاثر لتصبح عدة ملفات تحوي اوراقا وكتبا رسمية مختومة وملونة ومرفقة بأوليات لا حصر لها ناهيك عن مستمسكاته الاربع، وهذا يتطلب عدة مراجعات وانتظار وتأخير وصحة صدور ووو ..حتى تنتهي المعاملة".
ويضرب سعيد مثالا عن ما يدور في بعض الدول المجاورة قائلا: "الدول التي تحترم الوقت تستخدم الحاسوب وتنجز معاملة المواطن خلال دقائق عن طريق الحوكمة الالكترونية، فالمواطن الذي يرغب في شراء دار يذهب الى دائرة البلدية في منطقته تحتوي على ممثلين عن الدوائر المعنية بالتسجيل العقاري والضريبة والبلدية والمصرف ودوائر اخرى، يقوم الموظف بإنجاز ما عليه ليسلمها الى ممثل الدائرة الثانية وهكذا تنجز المعاملة بسرعة".
ويطالب المدرس سعيد الحكومة بأن" تواكب التطور وتدخل الحاسوب في انجاز المعاملات والتخلي عن الروتين والاختام والاوليات والكشوفات".

معايشة ورؤية ناضجة

يقول سعد حليم، طالب دراسات عليا: "عند مراجعة دائرة معينة لها شان أساسي ستعاني الكثير في انجاز العمل المطلوب الذي يدخل ضمن اختصاصها تجاه المواطن، حيث نرى سيلا من الاجراءات غير المألوفة في العمل الاداري وحلقات متشعبة لا جدوى منها الا التأخير والاضرار بمصالح الناس. اذ يلاحظ عدد من طلبات وتحويلات وافتعال اشياء ليس لها محل في الوظيفة العامة، انما مجرد اجتهاد وتفسير لمجريات العمل الاداري، تارة تتعلق بضوابط معقدة في بعض الاحيان تخالف مبادئ القانون المختص بذلك من خلال ابتداع ظواهر ووقائع خارج ما هو معهود في تطبيقه. وتارة اخرى تتعلق بمزاج ووضعية الموظف ومدى سعة صدره في انجاز المطلوب منه في اقرب وقت مناسب ومحاسبة المواطن عن ابسط الاشياء لخلق اعذار يستفيد منها في قضاء الوقت خارج نطاق العمل. وفي بعض الاحيان تتم مراجعة الدائرة المعنية لكن لا يوجد الموظف المختص او قلة الكادر الوظيفي مقابل زخم المراجعين او زيادة الكادر الوظيفي دون حاجة الدائرة لهذا العدد الاضافي مما سيؤدي الى خلق نوع من الترهل الوظيفي، وهذا كله يولد اعتقادا سيئا للمواطن تجاه ما يجري في دوائر الدولة ويضعف الثقة بالنهوض بواقع الخدمات التي يفترض بالدولة تقديمها للمواطنين ويقلل فرص المساواة بين الناس، ومسايرة بقية الدول المتقدمة في تسهيل اجراءات المراجعات واختصارها بوسائل الكترونية اقل تعقيدا مما هو متبع كالأرشيف الورقي والكتب الرسمية والمخاطبات والبريد باليد وغيرها من الوسائل التي اصبحت بدائية لا تواكب سرعة التطور في مجال الوظيفة والعمل الاداري".
ويضيف سعد: "لو تأملنا قليلا نجد ان العمل الاداري قائم على اساس التسهيلات اللازمة والخدمة المقدمة بأبسط اشكالها لا بأساليب معقدة تؤدي الى تذمر المواطن او التشبث بالأفكار التقليدية القديمة وبالأنماط الجامدة للإدارة وباللوائح والتعليمات الشكلية"

هذا يبدو حلاً.. ولكن!

هل تغير الروتين في دوائر الدولة أم ازداد سوءا؟ وهل الروتين كلمة صحيحة أم هي مصطلح أطلق على الإجراءات المملة التي تتبعها الدوائر؟ أم هو اجراءات قانونية لها فوائد ومضار؟ وإذا كانت هناك فوائد ألا يمكن التقليل من هذه الإجراءات لتخفيف العبء على المواطن وانجاز معاملته بأسرع وقت ممكن؟
يقول المحامي جاسم الخشاب: يفترض أن يوصف الروتين بالتحصين القانوني او اجراء قانوني الغرض منه عدم التلاعب او التزوير، وهو ايضا ضمان للحقوق، وقد جمعتني بعض الدورات في خارج البلاد مع شخصيات مختلفة، ومن دول عديدة تناولنا هذا الموضوع ووجدت في بعض الدول هذه الاجراءات والمراجعات نفسها ، وهذا ناتج عن اسباب عديدة. نعم يفترض أن يعني الروتين الاجراء السليم لضمان حق الدولة والمواطن من حالات عديدة قد تحصل، ولكن احد اهم أسباب استمرار الروتين "السلبي" في الدوائر وجود بعض من الموظفين الذين ما زالوا يعملون بتعليمات الماضي ويعتبروا أنفسهم أصحاب فضل على المراجع.
وحول الحلول المقترحة للتقليل من الروتين او القضاء عليه يقول الخشاب: "أعتقد أن الحل الامثل للقضاء على الروتين هو ادخال البرمجة الحديثة التي تسهم بشكل كبير في حل العديد من سلسلة المراجعات، وذلك لوجود كافة معلومات الموظف او المراجع، وبهذا لا نحتاج الى الذهاب والرجوع من موظف الى آخر، وبما ان الدوائر الحكومية "متخلفة جدا" في هذا المجال، فأقول من ضمن هذه الحلول الدورات المكثفة في ادارت الاعمال التي تسهم في التقليل من الروتين، بالاضافة الى الموظف نفسه ومتى ما يكون مخـلصا في عملـه ولا يتسرب منه، وهناك حلول اخرى منها وجود الإداري الناجح "رؤساء الاقسام" الذين تعطى لهم صلاحيات اكبر لتجنب او لتقلل من هذا الروتين".
ويرى الخشاب أن "تطبيق التقنيات الحديثة في تتبع معاملات المواطنين تحتاج الى قاعدة معلومات رصينة وعدد قليل من الموظفين لإكمالها في اقل من ساعة، وكما هو متبع في بعض الدول المجاورة والمتقدمة، حيث يجلس المراجع في الاستعلامات بعد تقديمه معاملته وينتظر لأقل من الساعة ليستلمها كاملة دون الحاجة الى اختام وتواقيع وكشوفات ومقابلة المدير وتقديم الرشى والمعارف".
ويعتقد الخشاب أن "الظروف المحلية التي تحيط بالبلاد وضغوط الطلب على الوظائف الحكومية اجبرت الوزارات على عدم اتباع الطرق التكنولوجية الحديثة في اكمال معاملات المواطنين، لان اتباع الطرق الحديثة سواء في الدوائر الخدمية او الصناعية يعني الاستغناء عن نسبة كبيرة من الموظفين وعدم تعيين موظفين جدد".
ويضـيف: "أن دوائـــر الضــرائب في اغلب الدول على سبيل المثال تديرها شركات تتبع الانظمة الحديثة من خلال ربطها بقاعدة المعلومات عن تحركات الافراد في مجال الاستثمار والبيع والشراء وتملّك العقارات والشركات، وتستقطع المبالغ المطلوبة من المطلوبين للضريبة من خلال حساب المعني الخاص بعد تبليغه عن طريق البريد الالكتروني او بواسطة موظف بشكل شخصي، وهذه الشركة او الدائرة تجبي اموالا ضخمة الى خزينة بلدانها وتتقاضى نسبة بسيطة مقابل عملها، ولديها موظفون لا يتجاوز عددهم 70 موظفا لاحتساب ضرائب لأكثر من عشرة ملايين نسمة ".
ويتابع: "أن الامر ينطبق على الدوائر البلدية والتقاعد والمدارس والجامعات والدوائر الصحية والبنوك والشرطة والعقارات والدوائر الزراعية والصناعية والتجارية. لذا على الدوائر الحكومية في العراق أن تنتهج التكنولوجيا الحديثة في اكمال معاملات المواطنين بيسر دون تدخل الوسطاء والمعقبين وتوزيع التواقيع والاختام على صفحات المعاملة المطولة التي يتخللها تقديم الرشى".

***********

ص7
مقترباً من النجمة الثالثة
فلسفة حصني ولمسة حمادي تقودان القوة الجوية الى النهائي
بغداد – ميثم الحسني
بلغ القوة الجوية نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، المقرر إقامته في العراق، في السابع والعشرين من الشهر الجاري، بعد تجاوزه الجزيرة الأردني ذهابا وإيابا (3-1)، ليُرسم بطلا لغرب القارة.
فريق القوة الجوية بهذا الثبات ساهمت فيه عوامل متعددة، وهناك من يقف وراء وصول الصقور إلى القمة الآسيوية، للمنافسة على اللقب الثالث على التوالي، بعد أن توج بطلا لآخر نسختين من البطولة نفسها.
ويرصد التقرير التالي، نقاط القوة في أداء القوة الجوية خلال المباراة:

الفيلسوف حصني

لعب نجم المنتخب الوطني، علي حصني، دورا مميزا في تحقيق الفوز بمباراة اليوم، بعد أن توزعت كراته العمقية والعرضية وتنوعت تمريراته.
وتسبب حصني في صناعة الأهداف، فضلا عن قدرته على الاستحواذ على منطقة الوسط، ونقل الكرة الى ملعب المنافس، يسانده من الخلف محمد علي عبود، الذي أكد نجوميته من خلال البطولة الآسيوية، رغم أنه غادرها مصابا.

الحس التهديفي

الهداف البارع حمادي أحمد الذي توج بلقب هداف هذه البطولة في النسخة قبل الماضية، برصيد 13 هدفا، هو من حسم تأهل القوة الجوية وسهل المهمة من خلال هدفه في مرمى الجزيرة في مباراة الذهاب بعمّان.
وعاد اللاعب نفسه ليحلق بفريقه نحو لقب غرب القارة ويقوده الى النهائي، مفتتحا النتيجة بهدفين سريعين وضعا الجزيرة في مأزق.
وأكمل الهداف الموهوب محمد قاسم الذي راهن عليه النادي منذ انطلاق الموسم الحالي ليسجل هدفا يعد من أجمل الأهداف.

دفاع منيع

لعب حارس مرمى القوة الجوية، فهد طالب، وقلبا الدفاع سعد ناطق وأحمد عبد الرضا، دورا مهما في إبعاد الكرات الخطرة التي تناقلها الجزيرة داخل منطقة جزاء فريق القوة الجوية.
وأجاد المدافعان في إبعاد الكرات العالية، لطول قامتهما، وتمركزهما الصحيح، بالإضافة إلى تغطية الظهيرين علي بهجت وسامح سعيد، ليغلقا المساحات أمام جناحي الجزيرة، لتصعب المهمة أمام الفريق الأردني في بلوغ الشباك، سوى من كرة ارتدت داخل الجزاء تمكن محمد طنوس من استثمارها.

لوحة الجماهير

لعبت جماهير القوة الجوية دورا كبيرا ومؤثرا في رفع معنويات اللاعبين، من خلال الهتافات المستمرة طوال شوطي المباراة.
الجمهور الذي زحف إلى مدرجات ملعب كربلاء الدولي بكثافة، وفرت له الإدارة عددا كبيرا من الحافلات لنقله وتأمينه.

******
كاتانيتش يعلن قائمة اسود الرافدين النهائية للمشاركة في البطولة الرباعية
بغداد – طريق الشعب
قدم مدرب المنتخب الوطني، ستريشكو كاتانيتش قائمة اسود الرافدين النهائية لاتحاد الكرة من اجل المشاركة في البطولة الرباعية المقرر إقامتها في السعودية خلال الشهر الجاري.
وشهدت قائمة منتخب اسود الرافدين تواجد 23 لاعباً للمشاركة في مباراتي الأرجنتين والسعودية في البطولة الرباعية.
وجاءت القائمة على النحو التالي:
حراسة المرمى: محمد حميد، جلال حسن، محمد كاصد، فهد طالب.
خط الدفاع: احمد إبراهيم، علي عدنان، مصطفى ناظم، حسام كاظم، علي فائز، علاء مهاوي، ريبين سولاقا، رعد فنر، مصطفى محمد جبر.
خط الوسط: سعد عبد الامير، احمد ياسين، همام طارق، مهدي كامل، امجد عطوان، أسامة رشيد، بشار رسن، حسين علي.
خط الهجوم: جستن ميرام، محمد داوود، مهند علي.

********
الاتحاد السعودي يعتذر رسمياً للعراق
عن أحداث مباراة منتخب الشباب
بغداد – طريق الشعب
قدم الاتحاد السعودي لكرة القدم، اعتذاراً رسمياً لوفد منتخب الشباب عن أحداث مباراة المنتخبين ضمن معسكر ليوث الرافدين في السعودية استعداداً لكأس آسيا.
وقال المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب ارشد الساعدي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم، لؤي السبيعي، زار بعثة منتخبنا الوطني للشباب بعد انسحابه من المباراة الودية بين المنتخبين".
وأوضح أن "السبيعي قدم اعتذاره لكل أعضاء الوفد عن ما بدر من تصرف سيئ من قبل مدرب منتخب السعودية للشباب أثناء المباراة الودية التي جمعت الفريقين عصر أمس في الرياض من سب وشتم تجاه العراق".
وتابع الساعدي أن "السبيعي توعد بمحاسبة مدرب منتخب السعودية وإحالته إلى لجنة الانضباط".
وكان منتخب الشباب قد انسحب من المباراة الودية التي جمعت الفريقين في الدقيقة 70 بعدما اشتبك احد لاعبي منتخب شباب العراق مع نظيره السعودي، ودخول مدرب شباب السعودية إلى ارض الملعب وقيامه بسب وشتم لاعبي شباب العراق.

*******
الاسدي يلتقي الفريق الكروي ويعلن تمسكه بالكادر التدريبي
بغداد – خيام الخزرجي
التقى رئيس الهيئة الإدارية لنادي الكهرباء السيد علي الاسدي الكادر التدريبي ولاعبي الفريق الكروي عصر الثلاثاء وجرى خلال اللقاء الذي حضره أعضاء الإدارة السيد ماجد حميد ومشرف الفريق الكابتن حسين زهراوي استعراض مسيرة الفريق خلال الأدوار الثلاثة الأولى لدوري الكرة الممتاز حيث أعلن تمسك أدارته بالكادر التدريبي بقيادة الكابتن خالد محمد صبار وحث الجميع على تقديم الأفضل وتناسي النتائج غير الملبية للطموح رغم الظلم التحكيمي الذي تعرض له الفريق
وقال الاسدي مخاطبا اللاعبين عهدي بكم عهد الرجال لان الجميع واثق من قدراتكم كلاعبين من اجل العودة السريعة والتعويض في المباريات القادمة. كما شدد على ضرورة توحيد الصفوف وترتيب الأوراق خصوصاً بعد أن حاز الفريق على احترام جميع المتابعين خلال الأدوار الثلاثة الأولى.. مطالباً اللاعبين بتقديم الأفضل في قادم الأيام وعدم الاكتراث للظلم التحكيمي الذي تعرض له الفريق في بداية الموسم.
ومن جهته عبر مدرب الفريق الكابتن خالد محمد صبار عن شكره وتقديره للسيد رئيس الهيئة الإدارية على دعمه الكبير واللا محدود للفريق الكروي مبينا أن تواجده قرب اللاعبين وتلبية احتياجاتهم سيكون خير حافز من اجل تقديم الأفضل خلال الأدوار المقبلة.

********
إصابة في الظهر تعرقل مسيرة سيمونا هاليب
متابعة – طريق الشعب
تعرضت نجمة التنس الرومانية، سيمونا هاليب، المصنفة الأولى على العالم، لانزلاق غضروفي في الظهر.
وكشفت الفحوص الطبية التي خضعت لها هاليب، عن إصابتها بانزلاق غضروفي في الظهر، بعد انسحابها من الدور الأول لبطولة الصين المفتوحة.
وكتبت هاليب عبر حسابها على شبكات التواصل الاجتماعي، الأربعاء: "خضعت لأشعة رنين مغناطيسي، واكتشفت معاناتي من انزلاق غضروفي".
وأضافت: "سأناقش الأمر مع الأطباء في غضون الأيام القليلة المقبلة، وأتمنى العودة سريعا. سأوافيكم بالتطورات".
وتوجت هاليب (27 عاما) بأول لقب لها في بطولات الجراند سلام الأربعة الكبرى هذا العام، عبر بطولة فرنسا المفتوحة، بعد أن خسرت 3 مباريات نهائية في البطولات الكبرى، لكنها تعاني من التعثر في النتائج والأداء منذ ذلك الحين.

**********
الكشف عن تفاصيل إصابة كارفاخال

متابعة – طريق الشعب
خرج الإسباني داني كارفاخال، الظهير الأيمن لريال مدريد، من مباراة فريقه أمام سسكا موسكو، بعدما تعرض للإصابة في الشوط الأول.
واضطر المدرب جولين لوبيتيجي، إلى استبدال لاعبه قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين، بالدفع بألفارو أودريوزولا بدلا منه.
وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" أن ذا الـ 26 عاما يعاني من إصابة في ربلة الساق بالقدم اليسرى، وسيخضع للفحوصات يوم الخميس لمعرفة المدة التي سيغيبها.
وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن الإصابة لا تبدو خطيرة، إلا أن المؤشرات تتجه نحو غياب كارفاخال عن المباراة المقبلة أمام ديبورتيفو ألافيس في الليغا، يوم 6 تشرين الاول الجاري.
***********
ص 8

في الإجابة عن سؤال: ما السلفية؟
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "في الإجابة عن سؤال: ما السلفية؟"، من تأليف عزمي بشارة.
يقدم الكتاب دراسة وافية ومعمقة عن السلفية. ويقول المؤلف في تقديمه كتابه، ان "السلفية لحقها مقدار كبير من التعريفات والشروح والاستعمالات المتباينة. فما برح الدارسون والباحثون يتداولون هذا المصطلح إما بالتبسيط الذي يُخلُّ بالمعنى، أو بالنقول المتواترة التي لا تضيف أيّ جديد على ما قاله الأسلاف"، ويتابع قائلا ان "هذا الكتاب، خلافًا لذلك، ينأى تمامًا عن إعادة تدوير كتابات السلف، كما درجت العادة عند الكُتّاب التقليديين".
يقع الكتاب في 255 صفحة من القطع الصغير.

************

تكريم الطلبة الفائزين
في المسابقة العالمية للرياضيات
بغداد – طريق الشعب
أقامت دار ثقافة الأطفال، الاثنين الماضي، حفل تكريم لطلبة "مركز ومدارس تنمية الإبداع"، الفائزين في المسابقة العالمية للرياضيات التي نظمت أخيرا في ماليزيا.
الحفل الذي أقيم تحت شعار "بالعلم والثقافة نبني العراق"، والذي حضره الأطفال الفائزون وعائلاتهم، استهله مدير عام الدار د. علي عويد العبادي، بكلمة هنأ فيها الطلبة الأطفال "الذين رفعوا اسم العراق عاليا بين العشرات من أطفال دول العالم الأخرى"، معربا عن شكره مدير "مركز ومدارس تنمية الإبداع" وأعضاءه وأولياء أمور الطلبة، الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز.
ودعا المدير العام في كلمته، وزارة التربية والجهات المعنية إلى إعداد مشروع متكامل لهؤلاء الأطفال الفائزين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9سنوات، وتأمين مستلزماتهم الضرورية.
بعد ذلك ألقيت كلمة قُدمت فيها نبذة تعريفية عن المركز الذي تأسس عام 2013، وانطلق في إعداد برامج خاصة في الذاكرة واللغة والرياضة والهندسة. وقد أشارت الكلمة إلى ان مشاركة الأطفال في المسابقة جاءت على إثر تقديم دعوة الى المركز من قبل الجانب الماليزي، مضيفة ان المركز وبعد أن تلقى الدعوة، أجرى اختبارات لطلبته، واختار منهم 28 طالبا ليمثلوا العراق في المسابقة، فحصلوا على المراكز الثلاثة الأولى.
وتخلل الحفل عرض فيلم بعنوان "البالون"، من إعداد وتنفيذ الفنان فاخر حسين. بعدها اعتلى الأطفال الفائزون المسرح وقدموا فعاليات تضمنت حل مسائل حسابية وهندسية.
وفي الختام كرم مدير عام الدار الطلبة الفائزين بألواح إبداع وشهادات تقدير.

**************

جولة إعلامية
عند تقاطع البياع – حي العامل
بغداد – طريق الشعب
نظمت خلية جلال الأوقاتي للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، اخيرا، جولة إعلامية راجلة عند تقاطع منطقتي البياع وحي العامل.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين، نسخا من البلاغ الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب المنعقد في أواسط آب الماضي، وأخرى من بيان تحالف الإصلاح والإعمار.
وتبادل الفريق الإعلامي الجوال والمواطنين، الحديث حول الأوضاع السياسية في البلد، وشكل الحكومة الجديدة التي يدعو الحزب إلى تشكيلها، والتي يتوجب أن تنفذ برامج إصلاحية شاملة بعيدا عن نهج المحاصصة المقيت.

***********

د. حسن الجنابي
عن "العراق والماء"
بغداد – طريق الشعب
تضيّف الجمعية العراقية لدعم الثقافة وملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، د. حسن الجنابي ليقدم محاضرة بعنوان "العراق والماء.. الحاضر والمستقبل".
تبدأ المحاضرة في الساعة الخامسة من عصر غد الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

ندوة حوارية
مع الشاعر إبراهيم الخياط
بغداد – طريق الشعب
تعقد "الورشة الثقافية"، غدا الجمعة، ندوة حوارية مع الأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق، الشاعر إبراهيم الخياط.
الندوة التي من المقرر أن يديرها الروائي كاظم الشويلي بحضور جمع من الأدباء والمثقفين، تبدأ في الساعة العاشرة صباحا على "قاعة جواد سليم" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

**********

في ذكرى الفنان عبد الجبار البناء
بغداد - طريق الشعب
يحيي منتدى "بيتنا الثقافي" يوم السبت المقبل الذكرى السنوية الثانية لرحيل الفنان عبد الجبار البنا.
ويقيم المنتدى في هذه المناسبة جلسة خاصة على قاعته في ساحة الاندلس بالكرادة في بغداد.
تبدأ الجلسة في الساعة 11 قبل الظهر. والدعوة عامة.

***********

د. علي محسن
عن "الإصلاح السياسي"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف المنتدى الثقافي والفكري في مدينة الكاظمية، السبت المقبل، د. علي محسن مهدي ليتحدث حول "الإصلاح السياسي والتعددية في المجتمع العراقي".
تبدأ الجلسة عند الساعة الخامسة عصرا في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي بمدينة الكاظمية.
والدعوة عامة.

********

الديوانية تحتفي بالشاعر
معن غالب سباح
الديوانية – طريق الشعب
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، بالشاعر معن غالب سباح في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة "النصير الثالث والسبعون".
جلسة الاحتفاء التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، أدارها الشاعر مؤيد نجرس، الذي تحدث عن تجربة المحتفى به الأدبية، وعن مجموعته الشعرية الجديدة، مستعرضاً بعض عناوين نصوصها، مثل "آخر رسل النخيل" و"رجل السلام الحسن بن علي" و"نشيد التمر".
وتخللت الجلسة مداخلات عن منجز الشاعر المحتفى به، قدمها عدد من الأدباء الحاضرين، الذين أشادوا بأسلوبه الشعري.
وفي الختام قدم مدير قصر الثقافة والفنون صادق مرزوق، لوح إبداع إلى الشاعر معن غالب سباح.

**********

بدء التحضيرات لمهرجان
لقاء الأشقاء الخامس عشر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة التحضيرية العليا لمهرجان لقاء الأشقاء للهوايات والحرف المتنوعة، عن بدء الاستعدادات والتحضيرات المبكرة لإقامة الدورة الخامسة عشر من المهرجان، التي من المقرر أن تنطلق يوم 26 كانون الأول المقبل وتستمر حتى 30 منه، على قاعات المحطة العالمية لسكك حديد العراق في بغداد.
وقال نائب رئيس اللجنة التحضيرية ثائر عبد الرزاق، ان المهرجان الذي يقام برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، بالتعاون مع الهواة والمبدعين والعديد من المنظمات المدنية، يعد تظاهرة ثقافية فنية تراثية سياحية، مشيرا إلى ان الدورة المقبلة من المهرجان، ستشهد مشاركة العشرات من بغداد والمحافظات والدول العربية.
وأضاف قائلا ان فعاليات المهرجان ستقام على قاعات المحطة العالمية لسكك حديد العراق، باعتبارها معلما من معالم بغداد التراثية والسياحية، وان قسما من الفعاليات ستحتضنه قاعات المتحف العراقي والمتحف البغدادي والمركز الثقافي البغدادي وحدائق القشلة وجامعة الكرخ للعلوم، لافتا إلى ان الفعاليات ستتضمن معارض للأعمال الفنية والثقافية والتراثية، من بينها معارض للنقش على الخشب والسيراميك والنحاس، فضلا عن معارض تشكيلية وأخرى للأعمال اليدوية النادرة والخط والزخرفة الإسلامية.
وأوضح عبد الرزاق ان المهرجان سيتخلله عرض هوايات جمع الطوابع والمسكوكات والعملات والكتب والوثائق والمخطوطات، إلى جانب عروض رياضية لهواة "نادي فرناس الجوي" ولاعبي رياضة التجديف، مضيفا ان أيام المهرجان ستشهد أيضا أمسيات شعرية وخطابية، وحفلات للمقام العراقي والغناء الريفي والبدوي، وعروضا مسرحية، وألعابا سحرية، بالإضافة إلى تنظيم زيارات إلى متنزه الزوراء والمدرسة المستنصرية.

**********

في "بيتنا الثقافي".. تضامنا مع الحراك الشعبي
حملة تبرع بالدم لجرحى التظاهرات
بغداد – غالي العطواني
نظمت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي بالتعاون مع "المركز الوطني العراقي لنقل الدم" في بغداد (مصرف الدم)، عصر الاثنين الماضي، حملة تبرع بالدم لجرحى تظاهرات مدينة البصرة وبقية المدن العراقية، الذين تعرضوا لإصابات بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع خلال تظاهراتهم السلمية.
الحملة التي احتضنتها قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، شهدت إقبالا واسعا من الشيوعيين والمواطنين الآخرين، ذكورا وإناثا، الذين لبوا نداء الحزب بالتبرع بالدم لجرحى التظاهرات، بعد أن أطلقه عبر مكبرات الصوت.
وقد أعرب المتبرعون عن سعادتهم وهم يرفدون الجرحى بدمائهم "كشيء بسيط يقدمونه لرد الجميل إلى المتظاهرين الذين يطالبون بالحقوق المشروعة العادلة نيابة عن كل العراقيين" – على حد قول أحد المتبرعين.
وأعلن المتبرعون عن تضامنهم مع أبناء البصرة وبقية المحافظات، مطالبين الجهات الحكومية بعدم مواجهة التظاهرات السلمية بالقمع والعنف، على اعتبار ان التظاهر حق مشروع دستوريا.
وكان الفريق الصحي المشرف على عملية سحب الدم من المتبرعين، قد وصل إلى قاعة "بيتنا الثقافي" في الساعة الخامسة عصرا، جالبا معه مستلزمات نقل الدم كافة، فضلا عن سيارة إسعاف لنقل الحالات الطارئة إلى المستشفى.
ولفت الفريق المؤلف من 6 كوادر طبية وإعلامي وسائق في حديث لـ "طريق الشعب"، إلى انه استطاع أن يسحب الدم من قرابة 60 متبرعا خلال فترة الحملة التي استمرت ساعتين.
من جانبه قال مسؤول الفريق الصحي، المعاون الطبي الأقدم صادق محمد عكلة، انهم كفريق صحي جوال، شعروا بالسعادة بعد أن شاهدوا الإقبال الكبير للمتبرعين بالدم، الذين جاءوا ملبين نداء منظمي الحملة، معلنين عن تضامنهم مع أبناء شعبهم المتظاهرين.
أما الإعلامي في المركز يحيى قاسم، الذي رافق الفريق الصحي، فقد ذكر لـ "طريق الشعب" ان الحملة لاقت إقبالا واسعا من المتبرعين "وهذا يعود إلى الجهود التي بذلها الحزب الشيوعي العراقي في الترويج للحملة"، معربا عن شكره لكل المتبرعين على مساهمتهم في مساعدة أبناء شعبهم.
إلى ذلك عبّر المتبرع ثائر فاضل عن سعادته وهو يرفد جرحى تظاهرات البصرة وبقية المحافظات بدمائه، مشيرا إلى ان "مساعدة المتظاهرين والتضامن معهم، واجب وطني، وهو أقل ما يمكن أن نقدمه لهم وهم يطالبون بالحقوق العادلة نيابة عن بقية أبناء الشعب".
ودعا فاضل الحكومة إلى تنفيذ مطالب المتظاهرين عاجلا، وعدم مواجهة التظاهرات بالعنف والقنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي.
فيما قال المتبرع محمد فاضل العبودي، ان حملة التبرع بالدم تمثل مبادرة احتجاجية ضد استخدام العنف في قمع التظاهرات السلمية، المطالبة بالحقوق المشروعة، وانها أيضا تمثل احتجاجا سلميا ضد الفساد، وتؤكد ان المواطن العراقي مستعد للتضحية بدمائه في سبيل شعبه ووطنه، وإنه في الوقت ذاته يرفض الفساد الإداري والمالي.
يشار إلى ان الحزب الشيوعي العراقي، كان قد نظم العام الماضي حملة تبرع بالدم في منتدى "بيتنا الثقافي" ذاته، لمساعدة جرحى القوات الأمنية الذين أصيبوا في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية. وقد استدعى وقتها فريقا طبيا من مصرف الدم ليشرف على الحملة.

**********

في اتحاد أدباء البصرة
مجلس عزاء للروائي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل
البصرة – وكالات
نظم اتحاد الادباء والكتاب في محافظة البصرة، يومي الخميس والجمعة من الأسبوع الماضي، مجلس عزاء للروائي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل، الذي فارق الحياة يوم الثلاثاء 25 أيلول الماضي في الكويت، عن عمر ناهز 78 عاما، بعد معاناة مع المرض.
حضر المجلس الذي نظم على قاعة الاتحاد في مركز مدينة البصرة، جمع من المعزين من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، الذين استذكروا الراحل ونتاجاته الإبداعية.
وقال رئيس الاتحاد د. سلمان كاصد، في حديث صحفي، ان الاتحاد اخذ على عاتقه مهمة احياء ذكر الروائي إسماعيل فهد إسماعيل "الذي لمع نجمه في سماء العراق والعرب والعالم، خاصة برواياته عن البصرة"، مشيرا الى انه دمج بين الأدبين البصري والكويتي، بعد أن هاجر إلى الكويت إثر تعرضه للاضطهاد في تسعينيات القرن الماضي بسبب سياسة النظام الدكتاتوري المقبور.
من جانبه قال الناقد حسين فالح، ان ادباء البصرة سيظلون يفتقدون قلم الروائي اسماعيل فهد إسماعيل، الذي نشأ في قرية "السبيليات" بقضاء ابي الخصيب، وجذبته التيارات اليسارية، حتى أخذت المضايقات الأمنية تحيط به من كل جانب، فاضطر إلى الهجرة للكويت والاستقرار فيها.
واضاف قائلا ان "من يطالع ادب الفقيد، يكتشف انه يكتب فترات أطول من ساعات نومه. فهو كتب الكثير من المؤلفات المتنوعة، وتنقل بين الدول العربية ومنها لبنان، وكتب عن المقاومة الفلسطينية ومشاهداته للحرب الاهلية اللبنانية".

***********

نوبل للفيزياء تذهب إلى أمريكي وفرنسي وكندية

ستوكهولم – وكالات
توج ثلاثة علماء من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وكندا، أول أمس الثلاثاء، بجائزة نوبل للفيزياء 2018، لابتكاراتهم في مجال "فيزياء الليزر".
ومنحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم نصف قيمة الجائزة البالغة 9 ملايين كرونة (1.01 مليون دولار) إلى آرثر آشكين من الولايات المتحدة، والنصف الآخر إلى كل من جيرار مورو من فرنسا، ودونا ستريكلاند من كندا.
وأكدت الأكاديمية في بيان لها، أن "آشكين" طوّر "ملاقط بصرية" يمكنها جذب جزيئات ضئيلة للغاية مثل الفيروسات دون إلحاق الضرر بها، مضيفة ان ستريكلاند ومورو ساعدا في تطوير نبضات ليزر قصيرة ومكثفة تحتوي على تطبيقات صناعية وطبية واسعة.
وستريكلاند هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل منذ عام 2015، والثالثة التي تفوز بنوبل للفيزياء على الإطلاق منذ عام 1903.