العدد 40 السنة 84 الأربعاء 3 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

انسحاب فؤاد حسين بعد الجولة الأولى من التصويت.. والبارزاني يرفض الآلية
برهم صالح يؤدي اليمين الدستوري رئيساً للعراق
بغداد – طريق الشعب
أدى د. برهم صالح مساء أمس الثلاثاء اليمين الدستوري رئيساً للعراق أمام مجلس النواب، بعد جولتين من الانتخاب السري داخل المجلس.
وانعقد المجلس بعد ظهر يوم أمس بحضور 301 نائبا، وأعلنت رئاسة المجلس بدء التصويت السري لانتخاب رئيس الجمهورية.
وتنافس في الجولة الأولى من التصويت، 7 مرشحين لمنصب رئيس الجمهورية، حيث حصل برهم صالح على (165) صوتا، وفؤاد حسين على (89) صوتا، وسروة عبد الواحد (18) صوتا، ومنقذ عبد اللطيف (2) صوتا، وثائر غانم (1) صوتا، ونوار سعد (1) صوتا، وعباس محمود (1) صوتا.
وأنسحب فؤاد حسين عقب إعلان نتائج تصويت الجولة الاولى، ولكن رئاسة البرلمان رفضت انسحابه، واعتبرته غير مقبول لعدم حضوره داخل قاعة الجلسة شخصياً.
وفي الجولة الثانية التي صوت خلالها 272 نائباً، حصل برهم صالح على أعلى الاصوات (219) صوتاً، امام منافسه المنسحب فؤاد حسين الذي حصل على (22) صوتا.
وبذلك أعلنت رئاسة مجلس النواب برهم صالح رئيساً للجمهورية بأغلبية الأصوات.

انسحاب فؤاد حسين

وانسحب المرشح لمنصب الرئيس فؤاد حسين، بعد انتهاء الجولة الاولى من التصويت، بعدما حصل على 89 صوتا مقابل 165 صوتا لمنافسه الابرز برهم صالح.
وقالت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، في بيان إن "ما نراه الان من اجراءات البرلمان العراقي التي لا تتفق نهائيا مع ما جرت عليه العادة والعرف وخاصة بين الكتل الكردستانية"، فيما بينت أن "الاطراف التي خرقت الاتفاقيات تتحمل المسؤوليات المترتبة عن هذا الخرق".
وأكدت الكتلة انسحاب فؤاد حسين من التنافس على منصب الرئيس.

البارزاني يرفض الآلية

من جانبه، عد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، أمس الثلاثاء، الآلية المتبعة حالياً بشأن انتخاب رئيس الجمهورية بأنها "ليست مقبولة" على الإطلاق، فيما أكد أنه سيكون له "موقف" من ذلك قريباً.
وقال البارزاني في بيان صحفي بشأن عملية اختيار رئيس جمهورية العراق إن "ما يجري الآن لاختيار رئيس جمهورية العراق مخالف للأعراف المتبعة في انتخاب رئيس الجمهورية في الدورات السابقة"، موضحا أنه "كان ينبغي أن يتم اختيار مرشح كردي من أكبر كتلة أو أن تحسم الكتل الكردية الأمر".
واضاف البارزاني، أن "الآلية المتبعة حالياً ليست مقبولة على الإطلاق"، مؤكدا أنه "سيكون لنا موقفنا منها قريباً".

مرشحون يطعنون!

وأعلن عدد من المرشحين لمنصب رئاسة جمهورية العراق يوم الثلاثاء عن الطعن في الجلسة المنعقدة في مجلس النواب العراقي لاختيار احد المتنافسين للمنصب المذكور.
وقال المرشح سردار عبد الله في مؤتمر صحفي مع مجموعة من المرشحين ان "رئاسة البرلمان منعت المرشحين من دخول القاعة"، مضيفا انه "حتى شراء الطماطم لا يتم بهذه الطريقة".
وأضاف "نحن نشكك بما يجري داخل الجلسة الان"، مشيرا الى ان "ما يجري داخل القاعة الان باطل وغير دستوري وسنطعن به".
وقال المرشح البروفيسور كمال قيتولي في المؤتمر الصحفي المذكور، انه "طلبنا من هيئة رئاسة البرلمان العراقي منحنا وقتا للتعريف بأنفسنا امام ممثلي الشعب ولكن للأسف لم يحصل ذلك".
وأضاف: "قدمنا منذ يوم امس طلبا الى هيئة الرئاسة يتمثل بمنحنا 3 دقائق للتعريف بأنفسنا ولكننا فوجئنا بانعقاد الجلسة".

***************

مجلس الوزراء يتخذ سبعة قرارات اقتصادية
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية أمس الثلاثاء برئاسة حيدر العبادي.
ووافق مجلس الوزراء على اكمال مشروع المجمع السكني في حي القدس الذي تم انجاز 95 في المائة منه .
وتمت الموافقة على استثناء عقود التجهيز والمقاولات للمشاريع الاستثمارية من قرار حماية المنتج .
وصوّت المجلس على لجنة الامر الديواني رقم 45 لسنة 2016 بشأن مشروع الجباية والدفع الالكتروني.
وشهدت الجلسة التصويت على دمج الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل مع الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل مع دائرة المصب العام.
وتم التصويت على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 132 لسنة 2017 بشأن حماية منتج حديد التسليح من 16 الى 32 ملم.
وصوّت المجلس على التفاوض على عقد الشراكة بين شركة الخطوط الجوية العراقية وشركة مينزيز البريطانية للخدمات الارضية.
كما تم التصويت على التخصيصات المالية لمعالجة الشحة المالية المتوقعة.

***********

معصوم يصل الى السليمانية بعد لقائه كوبيتش ومناقشتهما تشكيل الحكومة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الثلاثاء، ان الاخير وصل الى السليمانية لبحث تشكيل الحكومة المقبلة،
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وصل ظهر اليوم الى مدينة السليمانية".
واضاف ان "ذلك جاء لإجراء سلسلة من المشاورات السياسية المتعلقة بآخر المستجدات على الصعيد السياسي والجهود التي تبذل لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، سيما بعد انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه في البرلمان".
وناقش رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الثلاثاء، مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، تشكيل الكتلة الاكبر وتسمية رئيسي الجمهورية والوزراء.
وذكر بيان رئاسي، ان "معصوم استقبل كوبيتش لبحث اتصالات الكتل النيابية لتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر والمساعي والمباحثات المبذولة في مجلس النواب حاليا لاختيار رئيسي الجمهورية والحكومة المقبلين".
واشاد معصوم بحسب البيان بـ "جهود كوبيتش خلال فترة عمله في العراق"، مؤكدا على "اهمية مساعدات المجتمع الدولي للعراق والحاجة الى مضاعفتها مستقبلا".
من جانبه ثمن كوبيتش "الدعم الذي قدمه الرئيس معصوم للبعثة الدولية لمساعدة العراق (يونامي) خلال السنوات الاربعة"، مشيداً بـ" حكمته السياسية وروحه الوطنية المخلصة التي جعلته صمام أمان في العملية السياسية الراهنة".

**************

حظوظ عادل عبد المهدي لتولي رئاسة الوزراء مرهونة بالتوافقات السياسية
بغداد – طريق الشعب
اكد النائب عن تحالف "سائرون" رامي السكيني ان اسم عادل عبد المهدي مطروح على طاولة الكتل السياسية كمرشح لرئاسة الوزراء في الحكومة المقبلة، مشيرا الى ان عبد المهدي لم تتبناه اي جهة سياسية وان حظوظه مرهونة بالتوافقات السياسية.
وقال السكيني في تصريح صحفي، ان عادل عبد المهد هو احد المرشحين لمنصب رئاسة الوزراء المقبلة وان زيادة حظوظه بتولي المنصب من عدمها تابع للتوافقات او التفاهمات بين الكتل السياسية، فضلا عن الاحداث السياسية التي ستلي مرحلة اختيار رئيس الجمهورية.
من جهته، قال النائب عن تحالف البناء عبد الامير المياحي، ان هناك تفاهمات واضحة بين عدد من الكتل السياسية لاختيار عبد المهدي لرئاسة الوزراء في الحكومة المقبلة، مشيرا الى وجود مرشحين آخرين لشغل ذلك المنصب دون ان يكشف عن اسمائهم.

***************

مفوضية حقوق الانسان: 16 متظاهرا
في البصرة مازالوا معتقلين على ذمة التحقيق
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، عن ان 16 متظاهرا مازالوا معتقلين على ذمة التحقيق من اصل 29 معتقلا تم اطلاق سراح 13 منهم فقط.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي، في تصريح صحفي، ان مكتب حقوق الانسان في البصرة يتابع ملفات هؤلاء المعتقلين ولم يسجل المكتب اي انتهاك لحقوق الانسان من قبل خلية الصقور الاستخبارية بحقهم، مشيرا الى ان عدد المعتقلين منذ تموز الماضي بلغ 29 معتقلا تم الافراج عن 13 منهم ولم يبق سوى 16 معتقلا.
واندلعت منذ تموز الماضي في البصرة سلسلة تظاهرات واحتجاجات عارمة رافقتها اعمال عنف وحرق مبان حكومية ومقار حزبية ادت الى سقوط عشرات الضحايا.

*************

اعتقال رئيس تحرير موقع الكتروني ودعوات لكشف مصيره
بغداد – طريق الشعب
طالب المرصد العراقي للحريات الصحفية، السلطات الحكومية بالكشف عن مصير الصحفي سيف هلال العزاوي رئيس تحرير موقع الأعظمية الإلكتروني، الذي اعتقل في مقهى بحيّ الأعظمية شمالي العاصمة بغداد الأحد الماضي. صحفيون قالوا للمرصد، إن "سيف هلال العزاوي رئيس تحرير موقع الأعظمية نيوز الإلكتروني أعتقل من قبل قوة أمنية عند الساعة الثانية عشرة من ليل الأحد عندما كان في مقهى شعبي".
وأضافوا ان "القوة اقتادت العزاوي الى منزل أهل زوجته، وقاموا بتفتيش المنزل، ثم ذهبوا به دون التمكن من معرفة المكان الذي يوجد فيه، ولم يتم التصريح بطبيعة التهمة الموجهة له".
وطالب المرصد العراقي للحريات الصحفية السلطات الرسمية بإطلاق سراح سيف هلال العزاوي، وبيان أسباب الاعتقال، وضمان سلامته الشخصية، وعدم تعرضه الى الضغوط.

***************

ايران نسقت مع العراق عملية "البوكمال"
بغداد – طريق الشعب
أكد مصدر أمني عراقي، تنسيق إيران مع العراق في عملية قصف مواقع بسوريا تابعة لجماعات "إرهابية".
وقال المصدر لموقع "RT" الروسية، إن "التنسيق تم من خلال مركز التنسيق الأمني الذي يضم أيضاً سوريا وروسيا بالإضافة إلى العراق وإيران"، مبيناً "لو لم يكن هناك أي تنسيق لخرج موقف مضاد من قبل الحكومة العراقية تجاه هذه الضربة التي مرت بالأجواء العراقية".
وأعلن الحرس الثوري الإيراني، الأحد استهدافه جماعات "إرهابية" في شرق الفرات في سوريا بصواريخ بالستية، "ثأراً" لهجوم الأحواز.

************
الاتحاد الوطني نفى وجود "اتفاق" على تغيير نتائج التصويت
انتخابات برلمان الإقليم: "اليكتي" يتوقع الحصول على نحو 26 مقعدا و"البارتي" يؤكد تصدره "الكاسح"
بغداد – طريق الشعب
توقع الاتحاد الوطني الكردستاني، حصول على نحو 26 مقعدا من مقاعد برلمان الإقليم البالغة 111 مقعدا، فيما اشارت مصادر مقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان نتائج الفرز غير الرسمية تكشف عن حصوله على 45 مقعدا.
وقال بريار رشيد المتحدث الرسمي باسم مؤسسة الانتخابات في الاتحاد الوطني في تصريح صحفي، ان "الاتحاد الوطني وبحسب آخر الاحصاءات، سيفوز بـ 24 الى 26 مقعدا في برلمان كردستان".
وأضاف رشيد ان "عددا من القنوات ووسائل الاعلام تنشر اخبارا غير دقيقة عن عدد الاصوات التي فاز بها الاتحاد الوطني الكردستاني، مشيرا الى ان اية احصائية تنشرها مؤسسة الانتخابات في الاتحاد الوطني، تعبر عن اصوات الاتحاد الوطني وان اية معلومات اخرى منشورة لا اساس لها وعارية عن الصحة".
واشار الى، ان" الاتحاد الوطني متهيئ لخدمة المواطنين خلال السنوات الاربعة المقبلة، مؤكدا ان شعار، نحو الاستقرار، فرص العمل، الخدمة، سيتم ادخاله في برنامج الاتحاد الوطني طوال السنوات الاربعة المقبلة".
وبدوره، قال المستشار القانوني للاتحاد الوطني سمكو اسعد في مؤتمر صحفي عقده في السليمانية، ان تداول حديث عن وجود اتفاق بين اطراف سياسية على تغيير نتائج الانتخابات في محافظة السليمانية لصالح جهة واحدة عار عن الصحة، مردفا بالقول انه "لا يوجد امر كهذا والاتحاد الوطني الكردستاني يرفض اتفاقات كهذه "، مستدركا ان حزبه "يحترم التنافس السياسي الشريف في مرحلتي الانتخابات والحكم، وملتزم بهذا الامر أيضا".
وكان رئيس القائمة الانتخابية للحزب الديمقراطي الكردستاني، هيمن هورامي، قد اكد تحقيق نتائج جيدة في الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد، مبيناً أن الحزب تخطى حاجز الـ40 مقعداً.
وبحسب مواقع كردية، حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني، على 45,9في المائة من أصوات الناخبين في انتخابات برلمان كردستان، بعد فرز 94في المائة من الأصوات.
وجاءت نتائج فرز 94في المائة من الأصوات والتي حصلت عليها شبكة "روداو" من مفوضية الانتخابات بإقليم كوردستان على النحو التالي: الحزب الديمقراطي الكردستاني 45 مقعداً، الاتحاد الوطني الكردستاني 19 مقعداً، حركة التغيير 13 مقعداً، الجيل الجديد 9 مقاعد، الجماعة الإسلامية7 مقاعد، نحو الإصلاح 6 مقاعد، تحالف العصر مقعد واحد فقط.
ص 2

العبادي يلغي سيطرة "الصفرة" ويفتح نقاطا كمركية في كركوك ونينوى

بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، بإلغاء سيطرة الصفرة، فيما افتتح نقاطا كمركية في محافظتي كركوك ونينوى.
ونشرت وكالات محلية، وثيقة صادرة من مكتب رئيس الوزراء الى هيئة الكمارك العامة، إنه "إشارة الى ما ورد بكتابنا المرقم (م روق ع س /2331) 15/ 7 / 2018والی كتاب قيادة العمليات المشتركة المرقم (ف.ع.م /3148) في23/ 9 / 2018، وجه رئيس مجلس الوزراء بفتح نقاط كمركية في محافظتي كركوك ونينوى وإغلاق سيطرة الصفرة"، داعيا الى "إجراء ما يلزم بالسرعة الممكنة أصوليا".

**************

وزارة التعليم العالي: ندرس تخفيض الأجور الدراسية
طلبة الدراسات العليا والمسائية والجامعات الأهلية
يطالبون بتخفيض الأجور الدراسية المترتبة عليهم

بغداد- نورس حسن
اعرب عدد من طلبة الدراسات المسائية والكليات الاهلية، اضافة الى طلبة الدراسات العليات ذات النفقة الخاصة، عن استيائهم، من الاجور الدراسية المرتفعة والتي تفرضها مؤسساتهم الاكاديمية، دون اجراءات متخذة من الوزارة، فيما كشفت الوزارة عن سعيها الى التقليل من تلك الاجور.
هند محمد غني طالبة في جامعة بغداد كلية التربية للدراسة المسائية، ذكرت، لـ"طريق الشعب" ان اجور دراستها السنوية تصل الى مليون دينار تدفع كل عام، وان طالب الدراسة المسائية يتحمل كافة المتطلبات الدراسية الاخرى من شراء للكتب واستنساخ للملازم اضافة الى تكاليف النقل وغيرها.
وقالت "طلبنا (نحن طلبة الدراسة المسائية) من عمادة الجامعة بغداد، السماح للطلبة بتقسيط الاجور الدراسية وتسديدها خلال العام الدراسي، خاصة وان هذه الاجور تختلف من قسم الآخر، وان اغلب طلبة المجموعة المسائية هم من العاطلين عن العمل"، مضيفة "لكن رد الجامعة جاء بعدم الموافقة، لنتفاجأ بعدها ان الجامعة اصدرت امرا في اجبار الطالب على دفع الاقساط قبل بدء الدوام الرسمي وخلاف ذلك يمنع الطالب من الدخول الى الجامعة".
وبين، مرتضى تقي، لـ"طريق الشعب" وهو طالب عمل حديثا في التقديم الى جامعة اهلية، كلية طب الاسنان، بعد اجتيازه هذا العام امتحان السادس الاعدادي بمعدل 93 "ان معدلي لم يؤهلني بدخول المجموعة الطبية في الجامعات الحكومية، ما اجبرني في التقديم على الكليات الاهلية على الرغم من التكلفة المرتفعة بالمقارنة مع الحكومي".
وقال "علمت من ادارة كلية دجلة الجامعة، (كلية أهلية) ان القسط السنوي لكلية طب الاسنان 10 ملايين و950 الف دينار ممكنة الدفع على شكل دفعات خلال العام الدراسي، على ان يلزم الطالب بتسديد الدفعة الاولى عند التقديم بمبلغ 3 ملايين و450 الف دينار، و تسديد الدفعة الثانية بتأريخ الاول من شباط من العام المقبل بمبلغ 3 ملايين، والدفعة الثالثة والبالغة 3 ملايين ايضا يجب تسديدها في الاول من آذار المقبل، اما الدفعة الرابعة والاخيرة والبالغة مليون ونصف يجب ان تسدد في 15 من نيسان المقبل"، منبها الى انه "يضاف الى ذلك مبلغ 250 الف دينار كتأمينات و50 الف دينار قيمة اصدار الهوية".
واردف ان "الوضع لم يقتصر على هذا الحد وانما هناك مصاريف اخرى للمتطلبات الدراسية من اجور للنقل وشراء للكتب واستنساخ للملازم وهناك طلبة يحتم عليهم دفع الايجار الشهري للقسم الداخلي الذي تعمل الجامعة على توفيره وغيرها"، لافتا الى ان "الطالب اليوم يمر في اسوأ ظروف دراسية ووزارة التعليم العالي غير مبالية للوضع على الرغم من مناشدات الطلبة واوليائهم اذ ان الاجور الدراسية هذه تختلف من جامعة الاخرى".
وفيما يتعلق بأجور الدراسات العليا ذكرت طالبة الدراسات العليا زينة علي لـ"طريق الشعب" ان "تكلفة الدراسات العليا على النفقة الخاصة في الجامعة التكنولوجية وحسب ما اعلن في جدول الجامعة، هي 5 ملايين تسدد من قبل طلبة دراسات الدبلوم العالي، و 6 ملايين ونصف تسدد من قبل طلبة دراسة الماجستير، اما طلبة دراسة الدكتوراه فأجورهم الدراسية تصل الى 8 ملايين".
وقالت زينة ان "طلبة الدراسات العليا ليست بمعزل عن معاناة طلبة الدراسات الاولية، من ناحية التكلفة المادية، اذ ان اغلبنا وبسبب عدم توفر فرص العمل اندفعنا لإكمال الدراسات العليا، على امل ايجاد فرص افضل في المستقبل المجهول"، لافتة الى ان "اجور الدراسات هذه لا تقتصر على دفع ما يترتب على الطالب من مبالغ، وانما تكاليف المصادر وطباعة البحوث وغيرها جميعها تقع على عاتق طالب الدراسات العليا".
وحول اسباب التقديم الى الدراسات العليا على النفقة الخاصة بيّنت "لقد قدمت على النفقة العامة على مدى اربع سنوات وفي كل مرة اجتاز جميع الاختبارات، ولكن لم يسمح لي في اكمال الدراسة، لمحدودية المقاعد التي اقتصرت هذا العام على اربع مقاعد فقط وهي مقسمة بين العام والخاص وذوي الشهداء اذ ان فرص القبول في الدراسات العليا على النفقة الخاصة افضل من العام".
وازاء ذلك بيّن مدير المكتب الاعلامي لوزارة التعليم العالي، حيدر جبر، لـ"طريق الشعب ان "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعلى مدى اجتماعين متتاليين، عاكفة على دراسة تخفيف اجور الدراسة سواء في الدراسات الاولية او العليا"، مستدركا "لكن في حقيقة الامر هذه الدراسة تأخذ بعين الاعتبار، عندما يتأهل الطالب الى الجامعة ويكون دارسا على نفقته الخاصة، يجب ان يغطي جميع النفقات والمستلزمات التي تفرضها الدراسة نفسها لاسيما في الاختصاصات العلمية ذات المستلزمات المختبرية اضافة الى اجور المحاضرين".
في ما يتعلق بأجور الكليات والجامعات الاهلية ذكر جبر ان "هذه المؤسسات هي للنفع العام ولكنها ضمن مظلة القطاع الخاص، وهي ذات استقلال مالي واداري حسب قانون التعليم العالي الاهلي رقم 25 لعام 2016 المعدل، وهي بذلك مخولة بتحديد المعطيات المالية والادارية".
وبخصوص مشروع القانون الاخير الذي طرح من قبل وزارة التعليم العالي والمتعلق بفتح الدراسات العليا في الجامعات الاهلية قال حيدر جبر، ان "هذا المشروع يشرع بالتطبيق عام 2019 -2020 في الجامعات الاهلية التي تخضع لمواصفات علمية محددة من قبل الوزارة، منها ان تكون ضمن المواقع الخمسة الاولى في تطبيق المعايير الاولية للجامعات والكليات الاهلية، امتلاك الجامعة الاهلية شهادة اعتماد برامجية من مؤسسات دولية معتمدة، اضافة الى امتلاكها نفس السياقات والاشتراطات العلمية التي تنطبق على الجامعات الحكومية".

**************

طيران الجيش يدمر مضافتين ونفقاً بين "تلول الباج" و"الحضر"
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الاعلام الامني، امس الثلاثاء، عن تدمير نفق ومضافتين تابعتين لـ"الارهابيين" بضربات جوية لطيران الجيش في محافظة نينوى.
وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طيران الجيش دمر مضافتين للإرهابين ونفقا بين تلول الباج والحضر".
وكان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن، الثلاثاء (21 تشرين الثاني 2017)، القضاء على تنظيم داعش في العراق من الناحية العسكرية.

************

دعوة وزير التجارة
إلى إنصاف موظفي الوزارة
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن تحالف "سائرون" جمال فاخر، امس الثلاثاء، وزير التجارة سلمان الجميلي الى إنصاف موظفي الوزارة وصرف مستحقاتهم المالية.
وقال فاخر في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استقبل عددا من موظفي وزارة التجارة للاستماع إلى مطالبهم المتعلقة بمستحقاتهم المالية"، مبيناً أنهم "هددوا باعتصام مفتوح إذا لم تتم الاستجابة لتلك المطالب".
وأوضح ان "موظفي وزارة التجارة طالبوا بتعديل رواتبهم وفق سلم رواتب موظفي الدولة لعام 2015 ، وتعديل الدرجات الوظيفية لكافة المنتسبين".
وأضاف انهم "طالبوا أيضاً بتثبيت موظفي العقود المؤقتة على الملاك الدائم، وإعادة العمل بنظام الحوافز والمخصصات والساعات الإضافية لكل دوائر وزارة التجارة".
ودعا النائب، وزير التجارة سلمان الجميلي الى "إنصاف موظفي الوزارة وتنفيذ تلك المطالب والإيعاز بصرف مستحقاتهم المالية".

***************

مسؤولة حكومية تحذر: نساء التنظيم في نينوى قنبلة موقوتة
عدد أرامل الموصل خلال سيطرة داعش ناهز الـ20 ألفا
بغداد – طريق الشعب
كشفت إحصائية عن ان عدد النساء اللاتي ترملن بعد سيطرة داعش على الموصل يقترب من 20 الف امرأة، فيما حذرت مسؤولة لجنة المرأة والطفل في ديوان محافظة نينوى، سكينة محمد علي، من خطورة وضع النساء اللاتي عملن مع عصابات داعش الارهابية خلال فترة احتلال المحافظة.
وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، في تقرير نشرته امس، واطلعت عليه "طريق الشعب"، انه استنادا الى معلومات شبه رسمية من مصادر موصلية، ان "مجموع النساء اللاتي ترملن بعد سيطرة داعش على الموصل خلال المدة من حزيران 2014، وطرده منها في تموز 2017، يناهز العشرين ألف امرأة"، مبينة ان "منهن نحو 4 آلاف مرتبطات بصلات معينة في داعش، سواء بالعمل مباشرة معه أو ارتباطهن بصلات قربى مع عناصره".
واضافت ان "العدد الأخير من الأرامل يمثلن قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أي لحظة، إن لم تتم معالجتها من السلطات".
ونقلت الصحيفة عن مسؤولة المرأة والطفل في ديوان محافظة نينوى سكينة محمد علي، قولها، ان هؤلاء "يمثلن قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أي لحظة، إن لم تتم معالجتها من السلطات".
وفي إطار سعيها لمعالجة النساء المرتبطات بـداعش بهدف "تمكينهن وإعادة دمجهن في المجتمع ومساعدتهن على التخلص من الأفكار المتطرفة"، نظمت سكينة محمد علي أول ورشة في الموصل لهذا الغرض في غضون الأيام الأخيرة.
ولا تخفي علي مخاوفها من ملامسة هذا النوع من المواضيع لنساء مرتبطات بداعش، خصوصاً بعد موجة الاغتيالات التي طالت ناشطات في بغداد والبصرة في الأسابيع الأخيرة.
وتعتقد أنها تمارس نوعاً من "الأعمال المهمة والجادة التي تجب معالجتها قبل فوات الأوان وعودة الإرهاب إلى الموصل من جديد، فأغلب النساء التي تعاملنا معهن غاضبات على الحكومة وما زلن يفضلن فترة وجود داعش على الفترة الحالية".
وأكدت أن "الحديث عن داعش والإعجاب به بات يتردد ضمن حلقات ضيقة في الموصل نتيجة غياب التوعية وانعدام الثقة بين المواطنين والحكومة".
وعن طبيعة النساء المستفيدات من ورشة التوعية والتمكين، تقول سكينة محمد علي "هن نساء ارتبطن بطريقة وأخرى بداعش، كأنْ يكنّ زوجات أو قريبات أو حتى متعاونات، لكنهن ينكرن ذلك، وتتراوح أعمارهن بين 20 سنة فما فوق، وأكثرهن من الأرامل".
وتشير إلى أنها "قامت بالاتصال بتلك النسوة وإقناعهن بحضور الورشة عبر شبكة علاقات ومصادر بطريقة صعبة، لأنهن خائفات من أن يتعرضن للاعتقال، لكننا نتعامل معهن بثقة ونحاول تقديم المساعدة الممكنة، وهن غير معروفات أساساً لأنهن كن يخفين وجوههن بنقاب".
وعن طبيعة الصلات التي كانت تقيمها النسوة الداعشيات تبين علي أن "فيهن التي كانت مرتبطة بالفعل لكنها تنكر الموضوع، ومنهن مَن تزوجت من عناصر داعش وقتل زوجها، ومنهن من عملن في مجال الحسبة أو مغرَّر بها أو عملن لفترة وجيزة في المفارز الشرعية التي كان يقيمها داعش ضد النساء غير المحتشمات أو اللائي يرتدين أزياء لا تتطابق مع نظرية التنظيم الإرهابي".
وعن أهم المشكلات التي تواجهها هؤلاء النسوة، تقول سكينة "أغلبهن فقيرات وليس لهن معيل لوفاة زوجها أو هربه ولا تستطيع أي منهن إجراء أي معاملة رسمية في الدولة، ذلك أن الجهات الرسمية ترفض غالباً التعامل معهن وتعتبر أن ذلك خطّا أحمر لا يمكن تجاوزه".
وتختم سكينة الحديث بالرجاء أن "تتفهم السلطات الحكومية طبيعة عملنا وتسعى إلى معالجة هذا الملف، كما نتطلع الى أن نتلقى الدعم اللازم من المنظمات الدولية لإعادة تأهيل هذه النوعية من النساء التعيسات".

**************

النزاهة: الحكم على مختلس رواتب الموظفين النازحين عن نينوى
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة الجنايات بقضايا النزاهة في بغداد، امس الثلاثاء، حكما غيابيا على مختلس رواتب الموظفين النازحين عن محافظة نينوى.
وقالت هيئة النزاهة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد، أصدرت حكما غيابيا بالسجن لمدة سبع سنوات، بحق أحد موظفي دائرة صحة نينوى؛ لثبوت قيامه باختلاس أكثر من أحد عشر مليار دينار، بالاشتراك مع متهمين آخرين".
واضاف البيان، ان "الدائرة أكدت، بمعرض حديثها عن تفاصيل القضية التي حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، أن المدان الهارب قام بالاتـفاق والاشتراك مع متهمين آخرين مفرقة قضاياهم، باختلاس رواتب موظفي دائرة صحة نينوى النازحين في إقليم كردستان وكركوك، مشيرة إلى أن مجموع المبالغ المختلسة بلغ (11,432,466,548) مليار دينار".
وأوضحت الدائرة ان "وقائع القضية "تأيدت بالأدلة المتحصلة المتمثلة بأقوال الممثل القانوني لوزارة الصحة الذي طلب الشكوى ضد المتهم، ومحضر اللجنة التحقيقية الذي أكد سرقة المتهم للمبلغ المذكور مع متهمين آخرين والذي أوصى بإحالته للقضاء، إضافة إلى أقوال الشهود وإفادة المتهمين المفرقة قضاياهم، وقرينة هروب المتهم، التي وجدتها المحكمة كافية ومقنعة لتجريمه".
وختم البيان بالقول ان "قرار الحكم الصادر في أواخر آب الماضي على وفق أحكام المادة 315 من قانون العقوبات، تضمن مذكرة قبض وإجراء التفتيش الأصولي بحق المدان، فضلا عن تأييد حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة والاحتفاظ للجهة المتضررة (وزارة الصحة) بحق المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب القرار للدرجة القطعية".

***********
الموقع المبدئي لإنشاء السد سيكون في منطقة "أبو فلوس"
نسبة الأملاح في شط العرب تبلغ نحو 18 ألف "TDS" والتخلص منها بحاجة إلى وقت طويل
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الموارد المائية، عن ان نسبة الملوحة في مياه شط العرب، تتراوح بين 17 الى 18 الف "تي دي اس"، مؤكدة ان التخلص من الملوحة بحاجة الى وقت طويل، فيما ذكر مركز علوم البحار التابع لجامعة البصرة ان الموقع المبدئي لإنشاء السد سيكون في منطقة "أبو فلوس" جنوبي المحافظة.

ملوحة شط العرب

وقال مدير الموارد المائية في محافظة البصرة، مفيد عبد الزهرة، ان كمية الاطلاقات المائية من مؤخر ناظم قلعة صالح في محافظة ميسان يبلغ 90 مترا مكعبا بالثانية، فيما تبلغ تلك الاطلاقات في المنطقة الحدودية بين ميسان والبصرة 75 متر مكعب بالثانية، موضحا ان نسبة الملوحة في مياه شط العرب تتراوح بين 17 الف ونصف الى 18 الف TDS، وان مركز المدينة يعتبر آخر من يتأثر ايجابيا بزيادة الاطلاقات.
وقال عبد الزهرة في تصريح، لإذاعة "المربد"، ان تلك الاطلاقات بحاجة الى وقت طويل لدفع اللسان الملحي من شط العرب وتعويض المياه العذبة المفقودة خاصة وان هناك كتلة ملحية كبيرة في ذلك الشط ابتداء من منطقة كتيبان وحتى راس البيشة التابع لقضاء الفاو اقصى جنوب البصرة، فضلا عن اهوار المسحب والصلال باتجاه هور الحمار، مشيرا الى ان شط العرب تملح بشكل كبير وان المياه المالحة تسري في الامتار العميقة على اعتبار ان كثافة المياه المالحة اكبر من المياه العذبة.

سد أبو فلوس

من جهته، قال مدير مركز علوم البحار التابع لجامعة البصرة، علي عبد الزهرة، في تصريح صحفي، ان الموقع المبدئي لإنشاء السد سيكون في منطقة "ابو فلوس" جنوبي المحافظة، الا اذا ثبت من خلال الدراسات التي سيتم اعدادها العكس.
وبين مركز علوم البحار يقوم حاليا باعداد دراسة مستفيضة تضاهي الدراسات العالمية من الجوانب العلمية والتقنية والهندسية حيث سيتم خلالها تحديد الوقت الذي سيستغرق لتحلية الجزء الشمالي من السد.

تأهيل محطات

وفي السياق، قال رئيس هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء عبد الكريم الفيصل، ان فرق الصيانة وبالتعاون مع شركة نفط البصرة توجهت نحو اجراء عمليات التأهيل المتكاملة لمحطات ضخ المياه في قضاء المدينة وناحيتي عز الدين سليم والامام الصادق.
ولفت الى الانتهاء من ربط منطقة القبلة غرب البصرة بالمدينة الرياضية لإيصال المياه الـ R0.
وقال الفيصل، انه تم وصول المياه العذبة الى حي المهندسين كمرحلة اولى تليها باقي المناطق مبينا انه تم تشغيل مضخة واحدة وذلك تحسبا لتعرض الأنابيب بالمنطقة إلى التكسرات.
وبين ان العمل سيجري على تشغيل باقي المضخات في غضون الـــ48 ساعة حيث سيتم ايصال الماء الى باقي المناطق وفق هذا التوقيت.
وأضاف الفيصل ان الكوادر عملت على تجاوز جميع المعوقات المتعلقة بالتجاوزات التي تواجه مد الانبوب بانسيابية وذلك سعيا من الهيئة لإيصال الماء بالسرعة الممكنة لأهالي المنطقة.

اغتيال متطوع في "R.0"

في الاثناء، افادت فرقة العباس القتالية، أن قوات النخبة التابعة للفرقة المكلفة بتوفير الحماية للعاملين في مشروع الار زيرو في محافظة البصرة، القت القبض على ثلاثة اشخاص، تورطوا بقتل احد المتطوعين العاملين في المشروع، بدوافع الثأر العشائري.
وقالت الفرقة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تم اعتقالهم بعد اقل من نصف ساعة من تنفيذ عملية القتل وبعد ان اشتبكوا بالأسلحة الخفيفة مع قوات النخبة التابعة لفرقة العباس القتالية"، مشيرة الى "تسليمهم الى القوات الامنية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".

*********

ص3
العيداني يكشف عن مقاضاته من قبل وزيرة الاعمار والإسكان

بغداد – طريق الشعب
كشف محافظ البصرة أسعد العيداني، عن رفع وزيرة الاعمار والإسكان والبلديات آن نافع أوسي شكوى ضده بتهمة التشهير على خلفية حديثه في مجلس النواب عن إخفاقات الوزارة، فيما بين أنه سيقدم أدلته التي "تثبت تقصير" الوزارة في البصرة. وقال العيداني في بيان صحفي اصدره مكتبه الإعلامي وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مشاريع وزارة الاعمار والإسكان والبلديات في البصرة متلكئة على الرغم من أهميتها في تحسين الخدمات"، موضحا أن "من بين تلك المشاريع مشروع مجاري قضاء الزبير، ومشروع ماء البصرة الكبير، فضلاً عن مشاريع خدمية اخرى". واضاف العيداني، أنه "خلال جلسة مجلس النواب السابقة شخصنا التقصير الكبير لوزارة البلديات، ونتيجة لذلك رفعت الوزيرة آن نافع أوسي دعوى قضائية ضدي بتهمة التشهير بسمعة الوزارة"، مشيرا الى أن "الأدلة والوثائق التي تثبت تقصير الوزارة وتلكؤ مشاريعها في البصرة سأقدمها الى السلطة القضائية في بغداد، وثقتنا كبيرة بعدالة القضاء العراقي".

********
العدل تعلن الإفراج عن 496 سجينا خلال الشهر الماضي

بغداد – طريق الشعب
أكدت دائرة الإصلاح التابعة لوزارة العدل، أمس الثلاثاء، إطلاق سراح 496 نزيلا خلال شهر أيلول الماضي. وذكر إعلام الوزارة في بيان، ان "العدد الكلي للمفرج عنهم من سجون الوزارة خلال الشهر الماضي بلغ 496 نزيلا من سجون الوزارة في بغداد والمحافظات بينهم 78 مشمولا بالعفو العام، و50 من النساء و446 من الرجال تم الافراج عنهم بعد انتهاء فترات محكوميتهم". وأضاف البيان، أن "دائرة الإصلاح قطعت أشواطا كبيرة في مجال عمليات إطلاق السراح مع تطبيقها نظام الأرشفة الالكترونية والذي يتيح إمكانية تحديد النزلاء المنتهية أحكامهم القضائية ويساهم في حسم ملفاتهم وفقاً للمدة القانونية المحددة لإطلاق السراح". يذكر ان عدد الذي تم إطلاق سراحهم في قانون العفو العام بلغ 8024 نزيلا منذ شهر تشرين الثاني من العام 2016 ولغاية نهاية أيلول الماضي، بحسب ما أعلنته وزارة العدل.

********
استعرضت مراحل الانتخابات من الدعاية حتى مرحلة العد والفرز
حقوق الانسان تصدر تقريرها عن انتخابات الاقليم وترصد خروقات
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المفوضية العليا لحقوق الانسان، امس الثلاثاء، ملخصا تنفيذيا بشأن الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان، وفيما استعرضت جميع مراحل الانتخابات من الدعاية الانتخابية والاقتراع الخاص والعام وصولا الى مرحلة العد والفرز، اشرت خروقا رافقت الانتخابات.
استخدام المباني الحكومية

وقالت المفوضية في الملخص، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المفوضية العليا لحقوق الانسان بمراقبة الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان للعام 2018 بمراحلها الثلاث، الدعاية الانتخابية – الاقتراع الخاص والعام – مرحلة العد والفرز"، مبينة ان "عدد الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات بلغ 3085461 ناخبا وبواقع 1359 مركزا انتخابيا، توزعت في محافظات اربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة".
وذكرت المفوضية، ان "الملاحظات التي رافقت الدعاية الانتخابية، تمثلت بعدم الالتزام بالتوقيتات الخاصة بإعلان الدعاية الانتخابية للعديد من المرشحين والكيانات والتحالفات، فضلا عن استخدام المباني الحكومية ومؤسسات الدولة والسيارات الحكومية ودور العبادة في الدعاية الانتخابية".

تمزيق الدعايات

واشرت "رصد حالات فردية خاصة بتمزيق الدعايات الانتخابية للمرشحين من قبل افراد ينتمون الى كيانات منافسة، فضلا عن انفاق مبالغ كبيرة في الدعاية الانتخابية للمرشحين والكيانات السياسية.
وفيما يخص الاقتراع الخاص، اوضحت المفوضية انها "رصدت انسيابية عملية التصويت وسط اقبال جيد للقوات الامنية، فضلا عن عدم استخدام التصويت الالكتروني وجهاز تحقق البصمة واعتماد التصويت اليدوي مما قد يشوبه التزوير".

تعاون أمني

واكملت، انه "تم استثناء المرضى ونزلاء السجون ومراكز الاحتجاز من المشاركة في الاقتراع الخاص"، مشيرا الى "التعاون الجيد من قبل موظفي مفوضية الانتخابات مع الناخبين وممثلي الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني، اضافة الى حسن تعامل القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المراكز الانتخابية مع الناخبين والمراقبين".
وتابعت، انه "تم الاعتماد في عملية التصويت على المستسمسكات التالية {جواز السفر النافذ شهادة الجنسية العراقية البطاقة الوطنية لمن يملكها بطاقة السكن} وعدم اعتماد هوية الاحوال المدنية، اضافة الى عدم قدرة بعض الناخبين على المشاركة في الانتخابات بسبب الخلط بين مستمسكي شهادة الجنسية العراقية وهوية الاحوال المدنية".
وارفقت المفوضية، بملف الاقتراع الخاص، 16 نقطة من بينها "قيام عدد من موظفي المحطات بالتثقيف والترويج لمرشحي وكيانات سياسية، وعدم تمكن بعض الناخبين من ايجاد اسمائهم في سجلات الناخبين لبعض المراكز الانتخابية وتم تجاوز هذه المشكلة من قبل كوادر مفوضية الانتخابات عن طريق التواصل مع مقر المفوضية في اربيل".
عزوف المواطنين

وفي الاقتراع العام، ابرز الملخص 15 نقطة، ابرزها عدم تناسب المشاركة في الاقتراع مع حجم الدعاية الانتخابية، اضافة الى عزوف اغلب المواطنين عن تحديث بيانات الناخب حيث بلغ عدد الذين حدثوا بياناتهم 300 الف ناخب من أصل 3085461 ناخباً".
ورصدت المفوضية "وجود دعايات انتخابية لعدد من المرشحين بالقرب من المراكز الانتخابي، مع تواجد عدد كبير من مراقبي الكيانات السياسية وعدد قليل من مراقبي منظمات المجتمع المدني والمراقبين الدوليين في اغلب المراكز الانتخابية".

تسرب النتائج

وبشأن عملية العد والفرز لنتائج الانتخابات، قالت المفوضية ان "كافة مراكز التصويت اغلقت في الساعة السادسة مساءً في عموم محافظات اقليم كردستان، يرافقها تأخر اعلان النتائج النهائية للانتخابات، فضلا عن تسرب عدد من النتائج والتي نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل الاعلان الرسمي لمفوضية انتخابات اقليم كردستان".

**********
حماية ارواح الناشطين والمواطنين واجب الحكومة
بغداد – طريق الشعب
دعت جمعية المواطنة لحقوق الانسان، أمس الثلاثاء، الجهات الامنية الى الكشف عن نتائج تحقيقات جرائم القتل، والكشف عن المتهمين مهما كانت صفاتهم وارتباطاتهم الداخلية او الخارجية.
وقالت الجمعية في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "لقد تواصل تردي الاوضاع المعيشية والخدمية في عموم البلاد خاصة في المناطق الجنوبية وبالتحديد في محافظة البصرة بشكل خاص؛ بحيث ادى الى تجدد التظاهرات المطالبة بالعمل وتحسين الوضع الامني والخدمي مع استمرارية هذه التظاهرات بشكل يومي".
واضافت، انه "مع استمرار الحل الامني من قبل السلطات الحكومية المحلية والاتحادية دون حلول فعلية لمشاكل المياه والخدمات البلدية ونقص تزويد الطاقة الكهربائية وغير ذلك من المطالب اليومية، لجأت الحكومة الى مزيد من القمع بنفسها او ظهور مجموعات مسلحة تقوم بتهديد المواطنين بالصاق تهم العمالة للسفارات الاجنبية والتحريض العلني على القتل مما يشكل ذلك – حسب القانون العراقي ومبادي حقوق الانسان – جريمة بحد ذاتها".
وأكملت انه "شهدت مدينة البصرة عمليات تصفية للنساء خصوصا من الناشطات والناشطين وابرز تلك الجرائم مقتل السيدة سعاد العلي وتلتها جرائم اخرى للناشطين كما وقعت عملية قتل لمنتسب الى القطاع الصحي في البصرة. علما ان تلك الجرائم وقعت في وضح النهار وأمام اعين السلطة المحلية والناس".
واشارت الى انه "مما يجب الاشارة اليه ان السلطات الامنية لم تعلن عن معلوماتها التحقيقية مما يجعل الافلات من العقاب للمجرمين الحقيقيين هي السمة البارزة في الوضع الحالي".
ودعت جمعية المواطنة لحقوق الانسان، الى الكشف عن التحقيقات وتحميلهم جرائم القتل مهما كانت صفاتهم وارتباطاتهم الداخلية او الخارجية، وتقديم المجرمين الى القضاء وبمحاكمات عادلة علنية وسريعة.
وطالبت بـ"معاقبة كل الذين يقومون بالتحريض او تسويغ وتبرير جرائم القتل تحت اغطية العلاقات بالسفارات او النعوت الاخلاقية التي لا يقرها القانون العراقي ومبادئ حقوق الانسان".

********
تنسيقيات التيار الديمقراطي في الخارج تعاهد على خدمة مسيرة التيار في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاجتماع التشاوري السابع لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي في الخارج، عن أهمية مشاركتها الفعالة مع أبناء شعبنا العراقي في التحديات التي تواجهه، سواء بالتضامن ودعم التظاهرات الشعبية المطالبة بالحقوق المشروعة او بالضغط على الطبقة السياسية ومراقبة ادائها.
وقالت التنسيقيات، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "عقدت تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج اجتماعها التشاوري السنوي السابع في مدينة لندن البريطانية للفترة من 28 – 30 أيلول 2018 تحت شعارها الاساس (العراق يستحق الأفضل) وشعار مرحلي: (من اجل بناء دولة عراقية مدنية ديمقراطية اتحادية) بحضور احدى عشرة تنسيقية من دول اوربا واستراليا وكندا والولايات المتحدة، وقد تضمنت جلسات اللقاء نقاشات حيوية أثمرت عن جملة مقترحات هدفها استشراف عمل التنسيقيات المستقبلي".
واضاف البيان، انه "سادت في الحوار الدائر بين ممثلي التنسيقيات روح العمل المشترك والصراحة في الطرح بما يعزز العمل الجماعي على الصعيد الاداري والجماهيري".
وتابع، انه "ضرورة وجود التنسيقيات وأهمية مشاركتها الفعالة مع أبناء شعبنا العراقي في التحديات التي تواجهه، سواء بالتضامن ودعم التظاهرات الشعبية المطالبة بالحقوق المشروعة او بالضغط على الطبقة السياسية ومراقبة ادائها، بما يضمن تقديم الخدمة الواجبة للجماهير.
وأكمل، انه "كذلك في قيادة سبل التنوير والتثقيف الشعبي العام لاشاعة الفكر التنويري ومواجهة القوى الظلامية المتطرفة التي تريد مصادرة قرار شعبنا في مستقبله السياسي والانساني".
ولفت الى ان "المجتمعين اتفقوا على جملة قرارات وتوصيات تتعلق بالاطر التنظيمية للتنسيقيات واستقلاليتها او قواعد العمل المشترك بينها والدعوة الى مؤتمر عام داخل الوطن، كما حيا المجتمعون شهداء الحركة الوطنية ، وأصدروا بيانا يدين مظاهر القتل المنظم التي تستهدف النساء في الأونة الأخيرة، بما يهدد السلم الأهلي ويفشل اي انجاز مستقبلي للدولة العراقية".
وانهى البيان، انه "بعد استعراض عمل هيئة المتابعة السابقة تم انتخاب هيئة عمل جديدة بانسيابية ودون عوائق، وعاهدت الهيئة الجديدة زملاءهم في التنسيقيات المختلفة وابناء شعبنا على العمل المنظم وتوحيد الجهود لخدمة مسيرة التيار الديمقراطي في العراق، أملا في دولة حرة متقدمة ومزدهرة يسود فيها القانون والعدالة الاجتماعية. دولة مدنية ديمقراطية".

**********
المنسق العام للاتحادات والنقابات والجمعيات المهنية:
مطالب المتظاهرين مطالب العراقيين جميعا وإن لم يتظاهروا
بغداد – نورس حسن
صرح المهندس الاستشاري فالح كاظم زاير، المنسق العام للاتحادات والجمعيات المهنية في العراق، ان "لجنة التنسيق الدائمة للاتحادات والنقابات والجمعيات المهنية" التي يرأسها، تخطط لاقامة مؤتمر عام في وقت لاحق، يحضره ممثلو الجهات المدنية المذكورة، وممثلو الجهات الحكومية التي تتوجه اليها مطالب المتظاهرين، بغية تداول تلك المطالب سوية، وبحث امكانيات ومستلزمات تنفيذها، وتذليل المعوقات التي تعرقل التنفيذ وتحقيق المطالب "التي هي مطالب كل العراقيين وإن لم يخرجوا للتظاهر".
واوضح زاير لـ "طريق الشعب" ان اللجنة التنسيقية اقرت في اجتماعها الاول شهر تموز الماضي برنامجا يضع مهمة دعم التظاهرات الاحتجاجية في رأس الاولويات. ولتحقيق ذلك اكد البرنامج ضرورة دراسة الواقع المأساوي للمجتمع العراقي اليوم، واتخاذ اجراءات لوقف التدهور المستمر لاحواله في المجالات الخدمية والمعيشية والحياتية.
وتحدث عما يتطلبه ذلك من اعداد بحوث من جانب التنسيقية بالتعاون مع الجهات الحكومية القطاعية كل حسب تخصصها، لتهيئة حلول تضعها الجهات الحكومية المشار اليها موضع التنفيذ. ويتعين على اطراف التنسيقية متابعة عملية التنفيذ ومراقبتها، والتحرك بالطريقة المناسبة اذا لم تتم العملية بالصورة المطلوبة.
واشار المهندس زاير، وهو ايضا رئيس جمعية المهندسين العراقية، الى ان الاجتماع الاول الذي عقد يوم 26 تموز الماضي وقرر تشكيل التنسيقية، تم بدعوة من الاتحاد العام للادباء والكتاب وحضره الى جانب الاتحاد وجمعية المهندسين ممثلون عن نقابة الجيولوجيين ونقابة الفنانين ونقابة ذوي المهن الهندسية والفنية وجمعية الفنانين التشكيليين ونقابة المهندسين ونقابة الاكاديميين واتحاد الجمعيات الفلاحية ومجلس السلم والتضامن.
واضاف ان المجتمعين اتفقوا ايضا على التواصل مع بقية الاتحادات والنقابات والجمعيات العراقية، للتعاون وتوحيد الجهود دعما للمتظاهرين ومطالبهم، وللخروج الى ساحة التحرير والمشاركة في التظاهر، كذلك التواصل مع التنسيقيات الاخرى في بغداد والمحافظات، لتوحيد الجهود من اجل تحقيق مطالب المتظاهرين والمحتجين، باعتبارها حقوقا لهم كفلها الدستور والقوانين النافذة.
وجوابا على سؤال "طريق الشعب" قال المنسق العام فالح كاظم زاير ان اللجنة التنسيقية تسعى الآن الى تأمين انضمام بقية المنظمات النقابية والمهنية اليها، "باعتبارها تمثل شرائح متقدمة في المجتمع، خاصة منها المجموعة الهندسية والمجموعة الطبية والمجموعة التربوية والتعليمية والمجموعة الاقتصادية". ونوّه بما لهذه المنظمات من دور يمكن ان تلعبه "في رفد الحكومة بالافكار والمشاريع والاستشارات، التي تسهم في تأمين الخدمات الضرورية لابناء الشعب، واعادة بناء العراق وفق رؤية علمية".
وفي السياق اشار الى مشاركة لجنة التنسيق للاتحادات والنقابات والجمعيات المهنية التي يترأسها في الخروج الى ساحة التحرير،والى اللقاء مع التنسيقيات الاخرى في الساحة، حيث "تم الاتفاق على حضور ممثليهم في اجتماعاتنا والسعي معا الى التنسيق المشترك، كما نحضر من جانبنا اجتماعاتهم للغاية نفسها، وبما يوحد التوجهات والافكار".
ووجه زاير من خلال "طريق الشعب" دعوة الى اتحاد نقابات عمال العراق "الذي له حضوره في ساحة التحرير" كما قال، للتواصل مع لجنة التنسيق التي يقودها. "فهم حضروا معنا الاجتماع الاول الذي انعقد في اتحاد الادباء، ونحن في انتظار حضور من يمثلهم في اجتماعات لجنتنا، وان يكون حضورهم هذا فاعلا".
في الوقت نفسه وجه المهندس فالح كاظم زاير نقدا ضمنيا الى اتحاد الادباء والكتاب، وهو يشير الى قيام الاخير "بنشاط منفرد بالذهاب الى البصرة بعد جمع تبرعات لشراء الماء الصالح للشرب لأهالي البصرة من دون التنسيق مع اللجنة". وقال ان هذا "يتطلب وقفة جادة لضمان التخطيط والتنسيق المشترك"لاطراف اللجنة، بما يجعل فعالياتهم المشتركة اشد وقعا واكثر فائدة".

************
ص4
الرافدين يصرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح ما بين 3 و5 و 8 و 10 ملايين عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقته "طريق الشعب"، إنه "تم صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين لنحو 14279 متقاعداً".
وأوضح البيان أن "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".

*********
صرف مستحقات سابقة لفلاحي ومسوقي الحبوب في كركوك

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن مباشرة سايلو كركوك صرف مستحقات فلاحي ومسوقي الحويجة لعام ٢٠١٤. وقالت الشركة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "اللجنة المختصة باشرت صرف صكوك المستحقات بعد وصول الموافقات الامنية الى مسوقي الحويجة". من جانب آخر لفتت الى "مواصلة سايلو الدورة وفرع بابل باستلام وتجهيز الرز المستورد والوارد عبر ميناء ام قصر اضافة الى تجهيز مطاحن الدورة والنجف بحصص جديدة من الحنطة". واوضحت ان "سايلو الدورة جهز مناطق اليوسفية والمحمودية ومنطقة اللطيفية بكمية ١٥٦ طنا من الرز المستورد وبواقع ٣١٢١ كيسا فيما استلم فرع بابل كمية 350 طن رز فيتنامي من اصل 2000 طن وكمية 1916 طن رز ارجنتيني من اصل 2600 طن بالإضافة الى قيام سايلو الحلة بتجهيز وكلاء المواد الغذائية بمادة الرز الارجنتيني والذي بلغت كميته 855 طنا من اصل 2600 طن لتوزيعها على المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية".

*********
أسعار الطماطم .. مجاملات سياسية وتبعية اقتصادية

يقف المواطن العراقي منذ عدة أيام محتاراً امام بائع الخضار وهو ينظر الى الطماطم وقد ارتفع سعرها الى حد جاوز المعقول. وقد لا تكون حيرة المواطن العراقي نابعة من رغبته في شراء الطماطم، ففي النهاية يمكن الاستغناء عنها امام سعرها المرتفع جداً.. بل ان حيرته هي أزاء أسباب ارتفاع سعرها ؟
اجابت وزارة الزراعة عن هذا التساؤل في بيان أصدرته امس الاول الاثنين بشأن ارتفاع الأسعار مؤكدة انه جاء نتيجة لقلة توريد المحصول من الجانب الإيراني، وداعية التجار الى عدم التركيز على دولة واحدة بل اعتماد جميع المصادر لسد الاستهلاك المحلي ومنع ارتفاع الأسعار! وهذا ما اثار حيرتي وتساؤلي شخصياً، الم يكن الأولى بنا التركيز على الزراعة المحلية واعتماد آليات عمل تضمن عودة المزارع العراقي لأرضه التي هجرها منذ فترة ليست بالقصيرة، بسبب قلة الدعم الحكومي للإنتاج الزراعي المحلي من جهة وعدم قدرته على مواجهة المحاصيل المستوردة من جهة ثانية؟. وقد بيّن الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية على لسان رئيسه حيدر العصاد ان العراق بإمكانه الاكتفاء الذاتي بمنتجه المحلي من الطماطم، فيما لو توفرت شروط منها المخازن الجيدة والالتزام بالروزنامة الزراعية وإيقاف الانفلات في المنافذ الحدودية وعدم التركيز على محاصيل معينة على حساب المحاصيل الأخرى، وهذا كله لا بد من تطبيقه لإخراج العراق من التبعية الغذائية الى دول الجوار .
وقد لفت انتباهي قول السيد العصاد ان المجاملات السياسية مع دول الجوار واهمال المنتج المحلي هي المسبب في ارتفاع أسعار هذه المحصول ولا اعلم الى أي حد قد تصل بنا المجاملات السياسية على حساب الوطن والمواطن .
ان الخطر الحقيقي لهذه المجاملات يكمن في انها ترهن استقرار العراق الغذائي والاجتماعي والاقتصادي وحتى السياسي بيد هذه الدول ، وقد لا يتصور البعض حجم الضغط الذي قد يشكله منع هذه الدول تصدير خمسة او ستة من المحاصيل الزراعية الضرورية للعراق، في وقت تقف فيه الزراعة المحلية عاجزة عن سد الاحتياجات الداخلية للأسواق العراقية. ومن لا يستطيع ان يتصور حجم هذا الخطر، فعليه مراجعة مشهد الاحتجاجات والتظاهرات في محافظة البصرة وهي ليست عنا ببعيدة، وما كادت ان تقود اليه من فوضى بعد منع ايران تصدير الكهرباء الى العراق بسبب عدم تسديد مستحقاتها المالية او لحاجتها الداخلية المتزايدة من الكهرباء .
ان رهن الاستقرار الداخلي لأي بلد بالواردات من الخارج هو خطر فادح يقوده نحو التبعية السياسية والاقتصادية ويجعل من البلد المستورد ريشة وسط رياح رغبات البلد المصدر. وهنا تكمن المشكلة، فالعراق اليوم مستورد لكل شيء ومن كل الاتجاهات، وهو دائماً ما يتصدر قائمة اكثر الجهات المستوردة من كثير من الدول مثل الصين وتركيا وايران وغيرها من الدول التي ربط العراق الاستقرار الداخلي لأسواقه باستيراداته منها. بالإضافة الى ان الاستيراد المتزايد والمفتوح وفق سياسة الإغراق السلعي التي ابتلي بها الاقتصاد العراقي لها تبعاتها السلبية المتعلقة بالكثير من المشاكل الاقتصادية والزراعية مثل ارتفاع نسب البطالة بين أبناء الشعب بسبب توقف عناصر الإنتاج, والاكتفاء بالاستيراد من الخارج لإشباع الاحتياجات الداخلية، بالإضافة الى موت آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية نتيجة هجرها من قبل الفلاحين، لعدم توفر الدعم الحكومي الكافي للقطاع الزراعي مثل الأسمدة والمبيدات والمكائن الحديثة والعجلات الناقلة ومعالجة شحة المياه وغيرها من العقبات التي يجب ان تضعها الحكومة العراقية القادمة في اعلى قائمة أولوياتها، لإيجاد الحلول المناسبة اذا ارادت ان تحقق اكتفاءً ذاتياً حقيقياً يضمن للمجتمع العراقي استقراراً كاملاً، يجعله بعيداْ عن الضغوطات الخارجية التي تهدد امنه المجتمعي .

فراس زوين
باحث اقتصادي

***********
الغى شرطاً لتعيين المدير المفوض لشركات التوسط
المركزي يسحب اجازة شركتين لبيع وشراء العملات بسبب مخالفتهما التعليمات
بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، عن إلغاء شرط تعيين المدير المفوض لشركات التوسط، فيما حذر شركات الدفع الالكتروني من القيام بعمليات بيع وشراء العملات.
وقال البنك في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "استناداً الى قرار مجلس إدارة هذا البنك رقم (114) لسنة 2018 فانه تقرر إلغاء شرط امتلاك أسهم في الشركة لغرض تعيين المدير المفوض لشركات التوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية".
يذكر أن البنك المركزي قد أصدر تعميماً في تشرين الثاني 2017 يشير إلى إمكانية تكليف المدير المفوض ومعاونه من قبل الشركة الى حين الانتهاء من إجراءات تعيينهما ومنحهما الموافقة النهائية من قبل البنك المركزي.
وفي السياق، اعلن البنك المركزي سحب اجازة شركتين توسط لبيع وشراء العملات الاجنبية لمخالفتهما التعليمات.
وقال البنك في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "بالنظر لمخالفة شركتي النهلة والمروج للتوسط لبيع وشراء العملات الاجنبية لأحكام تعليمات تنظيم عمل شركات التوسط تقرر سحب اجازة التأسيس الخاصة بهما ومصادرة خطاب الضمان الصادر من مصرف ايلاف الاسلامي البالغ 250 مليون دينار بالنسبة لمصرف النهلة ومصادرة التأمينات ايضا بشركة المروج البالغة 100 مليون دينار".
وطالب البنك "وزارة التجارة الغاء شهادة التأسيس الممنوحة لهما من قبلها" اضافة الى شطب اسمهما من سجلاتها وتزويد البنك المركزي بكتاب التصفية المصدق.

*********
السعودية: قريبا افتتاح منفذ "جديدة عرعر" مع العراق
بغداد – طريق الشعب
اعلن السفير السعودي في العراق عبد العزيز الشمري، أمس الثلاثاء، ان منفذ جديدة عرعر بين السعودية والعراق سيفتح خلال الأشهر القريبة القادمة، فيما اشار الى ان العلاقات بين البلدين متميزة وتشهد تطوراً سريعاً وكبيراً.
ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن الشمري قوله "اننا نتطلع إلى افتتاح منفذ جديدة عرعر الحدودي بين البلدين خلال عشرة أشهر"، مبينا ان "منفذ جديدة عرعر يشهد اجراء اعمال لإنشاء ساحة للتبادل التجاري، وبناء منفذ عراقي".
واضاف الشمري ان "التواصل بين البلدين لن يكون فقط عبر الجو، وإنما سيتعزز أيضاً عبر الحدود البرية، من خلال افتتاح منفذ جديدة (عرعر) خلال الأشهر القريبة القادمة"، موضحا ان "العلاقات بين البلدين متميزة، وتشهد تطوراً سريعاً وكبيراً".
وتابع "هناك تواصل بين القيادتين، واستخدام (الخطوط السعودية) للأجواء العراقية واستخدام (الخطوط العراقية) للأجواء السعودية، يمثل رسالة إيجابية للكل، ودليل على أن العلاقات بين البلدين عادت أفضل مما كانت"، لافتا الى "نيل المطارات العراقية الأخرى حصة من رحلات الخطوط السعودية في الفترة المقبلة، حيث سنرى الخطوط السعودية في المطارات العراقية الأخرى، في النجف، والبصرة، والسليمانية".

*********
الصناعة تسترجع اكثر من ملياراً
من 28 مليار دينار موصى باستردادها
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب المفتش العام في وزارة الصناعة والمعادن، عن استرجاع اكثر من مليار دينار من اصل 28 مليار دينار موصى باستردادها.
وقال مفتش عام الوزارة عدنان كريم سلمان في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المكتب وبالتنسيق مع الدائرة القانونية وكنتيجة لاستكمال إجراءات التحقيق الاداري والرقابة الاستباقية، قام بتقديم توصيات الى لجنة التضمين تضمنت طلب استرجاع مبالغ الى خزينة الدولة واسترجاع المبالغ التي هدرت نتيجة تصرفات غير قانونية وفق وصولات القبض او تقسيطها"، مشيرا الى ان "قيمة المبالغ التي اوصى المكتب باستردادها للفترة من 2016 ولغاية 31/8/2018 بلغت 28 مليارا و239 مليونا و516 الف دينار بضمنها المبالغ التي تم تضمينها لعدد من المدراء العامين عن قيمة سكراب الحديد في الشركة العامة للإسناد الهندسي سابقا". وأضاف سلمان، أن "المبالغ التي تم منع هدرها اثناء تنفيذ اجراءات التدقيق الاستباقية بلغت 4 مليارات و221 مليونا و350 الف دينار، فيما بلغت قيمة المبالغ المسترجعة فعلا بموجب وصولات قبض اصولية مليار و130 الفا و907 دنانير"، مطالبا "بضرورة الالتزام بأحكام القانون لتجنب التعرض الى المساءلة القانونية والالتزام بمبادئ الوظيفة العامة والتي من اهمها الحفاظ على المال العام ومنع هدره".

********
ثماني دول اقترضت من الصندوق العراقي للتنمية الخارجية
بغداد – طريق الشعب
ثماني دول مقترضة من الصندوق العراقي للتنمية الخارجية منها 3 دول عربية و4 دول افريقية وواحدة من أمريكا الجنوبية وهذه الدول هي تنزانيا وموزنبيق واليمن والصومال واوغندا ومدغشقر وجامايكا وموريتانيا.
ويبين الصندوق التابع لوزارة المالية على موقعه الرسمي واطلعت عليه "طريق الشعب" نيوز ان:
1- دولة جامايكا التي تقع في أمريكا الجنوبية قد اقترضت مبلغ 25 مليون دولار من العراق دفعت منه 17 مليونا و640 الف دولار والمتبقي هو 7 ملايين و360 الف دولار.
2- اقترضت دولة موريتانيا 11 مليونا و173 الف دولار ودفعت منه 10 ملايين و506 آلاف دولار والمتبقي هو 666 الف دولار.
3- اقترضت دولة اليمن من العراق 19 مليون دولار ودفعت منه 16 مليونا و655 الف دولار وتبقى منه مليونان و345 الف دولار .
4- اقترضت دولة الصومال من العراق مبلغا مقداره 28 مليونا و804 آلاف دولار ولم تسدد من المبلغ شيئا.
5- اقترضت دولة اوغندا من العراق مبلغ 4 ملايين و821 الف دولار دفعت منه مليونين و215 الف دولار وتبقى عليها مليونان و606 آلاف دولار.
6- اقترضت دولة تنزانيا من العراق مبلغ 8 مليون و162 الف دولار ولم تسدد من المبلغ شيئا.
7- اقترضت دولة موزنبيق من العراق مبلغ قدره 10 ملايين و258 الف دولار ولم تسدد من المبلغ شيئا.
8- اقترضت دولة مدغشقر من العراق مبلغ 9 ملايين و366 الف دولار وقاما بتسديد المبلغ كاملا ولم يتبق عليها شيء.

*********
الخطوط الجوية السعودية تبدأ رحلاتها الى اربيل
بواقع 6 رحلات اسبوعيا
بغداد – طريق الشعب
بدأت الخطوط الجوية السعودية، رحلاتها المباشرة والمنتظمة إلى أربيل، بواقع ست رحلات أسبوعياً في الاتجاهين. ووصلت أولى الرحلات إلى أربيل، صباح أمس، قادمة من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بالرقم {SV0625} في رحلة استغرقت ثلاث ساعات.
وشهد مطار أربيل الدولي مراسم استقبال أولى رحلات الخطوط السعودية بوجود عدد من مسؤولي الإقليم ومنهم وزير الداخلية، كريم سنجاري ووزيرة السياحة، نوروز مولود، ومديرة المطار، تلار فائق. وأربيل هي ثاني وجهات الخطوط الجوية السعودية في العراق بعد بغداد، وسيكون تسيير الرحلات المباشرة إلى أربيل في أيام السبت والإثنين والأربعاء من كل أسبوع. كما ستغادر أولى رحلات العودة من مطار أربيل الدولي الساعة العاشرة صباحاً لتصل إلى مطار عبد العزيز الدولي بجدة الساعة الواحدة و10 دقائق ظهراً. وأعلنت الخطوط السعودية، أن "تشغيل الرحلات المباشرة بين جدة وأربيل يهدف 'لخدمة شرائح متعددة من الضيوف خاصة الحجاج والمعتمرين والسياح ورجال الأعمال، ويوفر فرصا استثمارية وبرامج سياحية ويخدم الحركة الاقتصادية والسياحية بين المملكة والعراق، بالإضافة إلى تعزيز وتنمية الحركة العابرة عبر توفير الخيارات المناسبة مع رحلات السعودية للضيوف المواصلين إلى كل الوجهات الدولية التي تصل إليها، وكذلك رحلات أعضاء تحالف (سكاي تيم) الدولي الذي يضم عشرين شركة طيران حول العالم".

*-************
امريكا تستحدث مشروعاً مضادا لمنظمة "اوبك"

بغداد - طريق الشعب
اعلنت الولايات المتحدة الامريكية، أمس الثلاثاء، عن سعيها الى استحداث مشروع "نوبك" الذي سيكون مضادا لمنظمة "اوبك" النفطية.
وذكرت رويترز للأنباء انه في ظل ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في أربع سنوات، يتجدد الاهتمام في الكونغرس بمقترحات ظلت مجمدة لفترة طويلة تسمح للولايات المتحدة بمقاضاة دول أوبك وذلك بعد أن اُعتبرت يوما ذات فرصة ضئيلة في أن تتحول إلى قانون.
ومن المقرر أن تستمع لجنة فرعية بمجلس الشيوخ الأمريكي إلى شهادة بشأن ما يُطلق عليه قانون منع التكتلات الاحتكارية لإنتاج وتصدير النفط، أو نوبك، والذي سيلغي الحصانة السيادية التي حمت طويلا أعضاء أوبك من أن تتخذ الولايات المتحدة إجراء قضائيا بحقهم.
ويستهدف مشروع القانون تغيير قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي ليسمح بمقاضاة منتجي أوبك بتهمة التواطؤ، وسيجعل تقييد إنتاج النفط أو الغاز أو تحديد أسعارهما مخالفا للقانون ويزيل الحصانة السيادية التي تقضي المحاكم الأمريكية بوجودها بموجب القانون الحالي.
وعارض رؤساء أمريكيون سابقون مشروع قانون نوبك، لكن احتمال نجاحه ربما يزيد في ضوء انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتكرر لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وفي الوقت الذي يتوقع فيه البعض احتمال بلوغ خام برنت مائة دولار للبرميل قريبا.

***********
اعتبرها ترامب حدثا تاريخيا
اتفاقية اقتصادية جديدة بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك
متابعة – طريق الشعب
أعلنت الولايات المتحدة وكندا في بيان مشترك أنهما توصلتا مساء الأحد الفائت إلى "اتفاق مبدئي يشمل المكسيك" و"يتلاءم مع واقع القرن الحادي والعشرين" يقضي بتعديل اتفاقية (نافتا) التجارة الحرة لأمريكا الشمالية التي تربط بين 500 مليون شخص في أمريكا الشمالية منذ 1994 .
وقال البيان إن "الاتفاقية الاقتصادية الأمريكية المكسيكية الكندية" البديلة لنافتا "ستسمح بجعل الأسواق أكثر حرية والتجارة أكثر عدلا وبنمو اقتصادي متين لمنطقتنا".
تناول الملفات الخلافية

ويقول صناع الاتفاقية أن الاتفاقية "ستعزز الطبقة الوسطى وستسمح بإحداث وظائف برواتب جيدة وفرص جديدة لأكثر من 500 مليون شخص يعيشون في أمريكا الشمالية".
وإلى جانب التعديلات المتعلقة بسوق الألبان، أكد المسؤولون الأمريكيون أن النص يؤمن حماية أفضل للعمال ويتضمن قواعد بيئية صارمة ويشمل للمرة الأولى الاقتصاد الرقمي وينص على إجراءات حماية "غير مسبوقة" للملكية الفكرية.
كما يتضمن النص بنودا لمنع "عمليات التلاعب" بالمبادلات التجارية، سواء بالعملات الأجنبية أو باستغلال دول غير موقعة لامتيازات هذا النص.
في المقابل، ستبقى الرسوم الكمركية على الفولاذ والألمنيوم الكندي، التي فرضها الرئيس ترامب الحريص على حماية صناعة الصلب الأمريكية، قائمة حاليا على الرغم من غضب أوتاوا.

جديد الاتفاقية البديلة

يمكن اجمال جديد الاتفاقية بالتالي:
تم تغيير اسم الاتفاقية من "نافتا" إلى "اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA)
تبقي الولايات المتحدة على الرسوم الكمركية التي أعلن الرئيس دونالد ترامب فرضها على صادرات الصلب والألمنيوم من كندا والمكسيك.
لا رسوم كمركية على استيراد السيارات من المكسيك وكندا طالما لم تتجاوز مبيعاتها 2,6 مليون قطعة سنويا
تهدف الاتفاقية إلى تحفيز صناعة السيارات والشاحنات وقطع الغيار لها في الدول الثلاث. واعتبارا من عام 2020 يكون من الضروري أن تبلغ نسبة مكونات للسيارات مصنوعة في إحدى الدول الثلاث 75 بالمائة لإعفائها من الرسوم الكمركية، فيما تبلغ هذه النسبة حاليا 62,5 بالمئة
تقضي الاتفاقية بأجور جديدة للعاملين في قطاع صناعة السيارات، حيث من الضروري أن ينفذ ما لا يقل عن 30 بالمئة من حجم الأعمال على أيدي عمال لا تقل أجورهم عن 16 دولارا في الساعة، بينما تعتبر أجور غالبية العمال المكسيكيين مثلا، أدنى من ذلك في الوقت الحالي. ويهدف هذا الإجراء الى دعم العمال في الدول الثلاث، ومن المقرر زيادة النسبة المذكورة إلى 40 بالمئة بحلول 2023.
قدمت كندا تنازلا لواشنطن وأتاحت لمنتجي الألبان الأمريكيين مجالا أكبر في سوقها. تحديث قواعد العمل بالنسبة للعمال والمتطلبات البيئية. تكثيف الإجراءات لحماية الملكية الذهنية. تقديم تسهيلات لشركات صناعة الأدوية الأمريكية في السوق الكندية لفترة 10 سنوات. تعديل الفصل الذي كان يحدد نظام تسوية الخلافات بين الشركات والمستثمرين من جهة والحكومات من الجهة الأخرى. زيادة قيمة المشتريات الأمريكية المعفاة من الرسوم من قبل كندا والمكسيك.
وقد أرسل نص الاتفاق إلى الكونغرس الأمريكي مساء الأحد فور التوصل إليه. وهذا يسمح
باحترام مهلة الستين يوما التي يفرضها القانون قبل توقيع الوثيقة في نهاية تشرين الثاني المقبل من قبل الرئيس دونالد ترامب ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس المكسيكي المنتهية ولايته انريكي بينيا نييتو.
ويتعين إقرار الاتفاقية التجارية الجديدة من قبل النواب الأمريكيين والكنديين والمكسيكيين ليصبح نافذا.

ردود فعل اولية

ونشر ترامب عدة تغريدات على "تويتر" جاء فيها: توصلنا إلى اتفاق تجارة جديد رائع مع كندا ليضاف إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع المكسيك".
وقال إن الاتفاق بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا "اوسمكا" الجديد "رائع للدول الثلاث ويصحح عيوب وأخطاء اتفاق "نافتا" المعمول به منذ 24 عاما.
وأعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر في بيان مشترك أن "كندا والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاق مبدئي يتلاءم مع واقع القرن الحادي والعشرين".

****************
ص 5

وحدي ولم يكن معي سوى قلبي

صدرت عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق مجموعة شعرية بعنوان: "وحدي ولم يكن معي سوى قلبي" للشاعر علي حنون العقابي. تقع المجموعة في 144 صفحة من القطع المتوسط.
نقرأ منها: "هذا أوان الشظية حين تشق دربها نحو فتونة القلب لترسم خارطة تلهث بين الجنوب وبين الشمال.. مالي أراك تخشى اشتعالي؟ وفيك وما فيك من الجراح. ولك قد خلعت ثيابها كل الأغاني. كم يشدني اليك الملح والبارود، وضاقت على صولتي فيك المعاني".

*************

ليتني لم أفقد رجولتي
عبدالزهرة حسن حسب
نَمَتْ الفكرة في رأسي يوم ألبستني والدتي الغترة والعقال, وغذتها ابتسامة والدي وقوله: ادنُ مني يا ولدي وقرّب لي الدلال والماء.
لم تكن فرحة ابي أصدق من سرور امي يوم تسمعني اصيح باختي الكبرى, أن تصلح جلستها وتخفض صوتها, ويتعاظم سرورها عندما تراني ماشياً متبختراً بين خمس بنات.
في غياب والدي, أنا المستقبِل للضيوف والمرحّب بهم, أفرش المضيف بالسجاد واحضر الدلال استعدادا لإعداد القهوة , ولأن الضيوف يأتون من مسافات بعيدة مشياً على أقدامهم احضر لهم الطشت وابريق الماء ليغسلوا ارجلهم وايديهم ثم يجلسون وفي نفوسهم شيء من الراحة والاطمئنان وغالبا ما اسمع منهم الثناء والأعجاب بي , وكم أسعدني حديث احدهم الى والدي عندما قال له : مبروك لك هذا الصبي أنيس المعشر كثير الترحاب حديثه لايمل وعندما تحدثه لا تشعر بفارق العمر رغم طفولته ومعه يمر الوقت وانت مسحور بكلامه.
رغم انشغال وقتي مع الكبار والتلذذ بمعاشرتهم ولكني لم انس طفولتي واللعب مع أقراني.. كنت دائماً رئيساً لفريقي وغالباَ ما يفوز الا في لعبة "ام حجيم" من شروطها ان يظهر اللاعبون عراة , ولأني أرفض التعري فلم اشترك في هذه اللعبة.
في مرحلة طفولتي وصباي كنت متميزا بقدراتي على اقراني وقد نما في داخلي هذا التميز يوما بعد يوم وولّد عندي احلاما تجاوزت مرحلة الطفولة والصبا.
اخذت احلم ان اكون صاحب هذا المضيف الكبير, ورئيسا للعشيرة , واليّ ترجع كل شاردة وواردة, وأنا الحاكم في المسائل المعقدة بين العشائر, لكن في بعض الأحيان أشك في قدرتي على تحقيق احلامي , وهو شك له اسبابه وانا على معرفة بها , اذ عليّ التصدي لتلك الأسباب وغالباً ما اصطدم بسؤال لم اعثر على جواب له وهو هل في مقدرتي التصدي لتلك الأسباب؟. استنزف مني البحث عن وسيلة التصدي وقتا طويلا , وأخيراً عثرت على فكرة , تمنحني القوة التي يخشاها أشد الرجال بأساً.
دخلت على والدي فوجدته جالساً في المضيف على سجادة كاشان زاهية الألوان ومن نوع الحرير يسند ظهره إلى وسادة يتكيئ عليها على شطب المضيف الكبير شاهدته يمسك لحيته بيده اليمنى ويتمتم بكلمات لم اسمعها. وهي عادة يمارسها عندما يكون مغلوبا على امره ولا يستطيع ان يتدبر حلا. دنوت منه ولم يشعر بي فاجأه قولي:"لم أقل لك كعادتي شبيك لبيك انا عبدك بين يديك".
اليوم انا محتاج لك. ردّ عليّ دون ان يبتسم خلافاً لعادته وقال: قولي حاجتك يا ابنتي ؟
وبصوت مضطرب قلت: كيف تخاطبني كما تخاطب الأنثى؟ أنسيت انني الولد الوحيد في هذا البيت؟
ابتسم بحزن وقال: قل حاجتك يا ولدي.
- اريد حمل السلاح عندما اخرج من البيت كما يفعل الرجال الكبار.
أصلح من جلسته وبان عليه الجد وقال ما قلته أولاً هو الحقيقة لقد خلقك الله انثى فلا تشوهي ارادته وتخدعي الناس برجولة مصطنعة. منذ الغد اخلعي ملابس الرجال وارتدي ملابس النساء واجلسي معهن في البيت.
كان كلام والدي سهماً أصاب مني موضعا موجعا وقتل احلامي ثم قال: لقد نسيت يبنتي أن أقول لك ان اهل خطيبك في الأيام القليلة سيزفونك عروسة لأبنهم ويكونون هم اهلك بدلاً منا.
تواريت داخل ملابسي وعجزت رجلي عن حمل جسدي , جرجرت نفسي الى حيث امي جالسة واحتضنتها باكية , فبكت معي.
- هل حقاً يا والدتي انا مخطوبة.
- نعم.
- متى حصلت خطوبتي ؟
- يوم كنت جنيناً في بطني
- وهل خطيبي كان جنيناً في بطن امه هو الآخر ؟
- لا.. خطيبك يكبرك بعامين.
******
رسى بلم صغير بالقرب من مضيف والدي وترجل منه رجلان وأمرأة , أخبروا والدي انهم سيعودون فجر غد الى ديارهم مستصحبين معهم البنت المقصودة.
انتشر الخبر وتجمعت صديقاتي وبنات عمومتي واخواتي واكتظّ بهن المكان , لم أرَ وجوهاً فرحة , ولا شفاهاً مبتسمة والعيون فقدت نظرتها الحالمة , حتى الفتيات اللآتي وهبهن الله المرح والنكتة الحلوة والثرثرة الجميلة , تخلين عن مواهبهن وجلسن كالآخريات. فبانت حفلة ليلة الحنة كتجمع عائلي حول عزيز لهم ينتظرون متى يفارق الحياة.
عندما اقتربنا من البلم الصغير احتضنني والدي وقبلني وقال: سامحيني يا ابنتي, أتمنى لك السعادة.
ركبنا البلم أنا ووالدتي , شغلتني كلمات الوداع لوالدي. تمني السعادة أمر طبيعي يتردد على لسان كل والد عندما يودع ابنته. لكن الأعتذار ما هو الاّ فعل لتخفيف الأساءة. فأي اساءة ارتكبها ابي بحقي ؟
أظلمت الدنيا في عيني. فلم أعد أرى المناظر الطبيعية في الهور كما الفتها سابقاً فاللون الأخضر الممزوج بالزرقة دليل الحيوية ويمتد الى مدى البصر. اليوم تظهر سيقان صفراء من القصب والبردي تنذر بموت هذه النباتات, وحتى الهواء الذي كنت استنشقه نقياً فيبعث فيَّ النشاط والحيوية اليوم استنشقته رطباً ثقيلاً أكاد ان اختنق منه وليس هذا ما اشاهده فحسب بل القصب والبردي على جانبي الممر المائي الذي نسلكه تنازلت عن شموخها وانحنت سيقانها لتلامس سطح الماء , ترى هل تريد منعنا من مغادرة الديار. أعياني التفكير وسألت والدتي هل ترين مناظر الهور الطبيعية كما رأيتها سابقاً؟
- لا. ما زال كل شيء في الأهوار محافظاً على جماله , ومناظر الطبيعة تبعث السرور في نفوس الزائرين. ان ما تغير هو انتِ , اليوم تعيشين في حيرة وجهل تام لحياتك القادمة حتى خطيبك لا تعرفين عنه شيئا , وهذه مسألة لا تنفردين بها وحدك. فأنا مثلاً لم أر والدك الا ليلة الزواج , لكننا عشنا حياة سعيدة و عليك ان تعلمي ان السعادة الزوجية ليست في خلو الحياة من المشاكل , فمثل هذه الحياة التي لا مشاكل فيها هي حياة روتينية مملة. السعادة الحقيقية هي الانتصار على مشاكل الحياة. وانا اعرفك جيداً لك عقل قادر على تذليل اصعب العقد ولك شخصية تمكنك العيش مع الشياطين وتنتصرين عليهم.
لم أر وجوهاً يعلوها الفرح , ولا رقصة تهز اوتار القلب ولم اسمع اغنية تبدد الصمت. ما رأيته وجوهاً تتغامز واخرى تتلامض لتعلن استهانتها بنا. وما سمعته بين الحين والآخر زفرات غاضبة تعبر عن حقد دفين. وبانت حفلة زواجي كتجمع لأبناء عشيرة ما لمناقشة طريقة الأخذ بالثار.
حاولت ان اقف وأن أصرخ: كفّنْ عن اهانتي ايتها البغايا احتضنتني والدتي وبكينا بصمت وبشفتين مرتجفتين خوفا من ان يعلموا اننا نرفض معاملتهم لنا فيوغلوا في اذلالنا واهانتنا .
*****
كانت زيارتي لأهلي انبثاق حياة جديدة وذكريات جميلة وعودة الى الطفولة والصبِا نسيت كل همومي , بعدها التقيت بصديقاتي و أخواتي وبنات عمومتي.
امي عادت اليها الحياة وانتصبت ماشية بعد ان كانت تتكئ على عصا لكن يؤلمني انني لم اجد والدي اذ قيل لي انه سافر ليعالج في البصرة.
في يوم رجوعي استيقظت فجرا ووقفت على جرف الممر المائي المؤدي الى الجانب الأيراني من هور الحويزة ومن حسن حظي شاهدت بلما متجها نحو ايران وفيه ثلاثة رجال فرحت واخذت الوح لهم باصرار ارغمهم على ابطاء حركة الزورق وعندما اقتربوا مني قفزت داخله وانا واثقة من حفظ توازني. نظر اليّ الرجل الكبير وقال: الى أين يا بنت العم قلت له اسمي تسواهن سأذهب معكم الى ديار زوجي في الجانب الأيراني من هور الحويزة. ردّ عليّ وقال : اسمي حسن الا تلاحظين ان وجودك معنا يشكل احراجاً لنا ولك. اجبته بلهجة واثقة ومتحدية : اذا كنتم أوغادا فما انتم فاعلون ان لم أكن مثلكم. طأطأ حسن رأسه وقال لقد ذهبت الى غير ما اقصد. ما قصدته ايتها الأخت نحن ثلاثة رجال وفي سفر وليس لدينا من الأغطية ما يكفي فكيف تقضين ليلتك المقبلة وهي اشد ليال الشتاء برداً. الأمر سهل أنام الى جانبك ونضع ظهراً إلى ظهر وبيننا العباس.
تمنيت لو يستمر في حديثه لكنه توقف وقال انظروا ماذا سترون؟ قال الشابان:
- زورق فيه رجلان مسلحان.
اقترب منا الزورق وسلم الرجلان علينا.
قال حسن لم ارتح لمنظر هاذين الرجلين اخرجوا سلاحكم واعدوه للإطلاق.
بعد ما يقارب النصف ساعة عاد الزورق باتجاهنا مرة ثانية وعندما اقتربوا منا قال لهم حسن: نحن مسلحون ولن تنالوا منا بسهولة. ولم يرد عليه اي منهما وتجاوزانا باتجاه ايران وبعد فترة زمنية عاد الزورق مرة ثالثة وقال حسن للشابين _
- عندما يقتربان منا اطلقوا عليهم النار وليكن موقع الرصاص في الماء. فعل الشابان مثل ما أمرا به , ضحك احد رجال الزورق وقال : غمّك يا لحضري تخوفنه بـ "ام عبيه" التي عافها اجدادنا. تجاوزنا الزورق باتجاه العراق وبعد مدة طالت عادا للمرة الرابعة قال حسن : اوقفوا البلم وليأخذ كل منكم الاستعداد للقتال وسأكون أنا البادئ وهدفي اغراق الزورق. أما أنتم ليصوب كل منكم على أحد الرجلين : فأي منهما يحرك سلاحه باتجاهنا يجب أن تخترق الرصاصة صدره.
اقترب الزورق منا وقبل ان يباشر حسن باطلاق الرصاص, وقفتُ وصحتُ بأعلى صوتي: يمحمد ذولي هلي. رد عليه وقال: هلا بيك وباهلك.
وطلبت منه ان يتقدم ويقود البلم الى مضيف العشيرة. صاح بهم حسن :
- ادنوا منا سألهم عن عدد عوائلهم واعطاهم من التمر مستحقات الضيافة.
باع حسن جميع تموره واشترى بثمنها تمن العنبر الذي تشتهر به هذه المنطقة وخلال الايام الخمسة كان مضيف عشيرة زوجي مكتضا برجال القرية وحسن محور الحديث لأنه حافظ لبعض آيات القرآن واحاديث الرسول ويحفظ الكثير من حكايات البادية فنال اعجاب اهل القرية وغير نظرة عشيرة زوجي لعشيرتي.
اما انا فقد عشت هذه المدة منتشية واخذت امشي مشية الخيلاء. عندما عاد حسن الى العراق اعطيته هذه الرسالة الى والدي.
تبقى عزيزا لأن جرحك لم يندمل، وقلبك لم يلامسه الفرح وشفتاك فارقت الابتسامة يوم ودعتني لأموت وانا حية , وضاعفت خطيأتك عندما اخفيت عني الحقيقة , وكأنك نسيت ان جهل المرء بمسببات عذابه يزيده المًا.
في زيارتي اليكم عرفت وعلمت انك بعتني ضحية لك ولرجال عشيرتك لتعيشوا آمنــــــــــــين واعلم أنني وبنات عمومتي, مثلك نحب الحياة.

***********

مقهى الثقافة...
فلنصلح سقوفنا قبل مجيء الشتاء

يقترن البيت بالإنسان، فكل خلل في احدهما ينسحب على الثاني، واعني بالشتاء هنا، العديد من المعاني المستعارة للبيت وللإنسان، فالشتاء يقترن بخريف العمر، وبالوضع القاسي بردا ومطرا وضبابا وغشاوة رؤية، ويعني كذلك العجوز الذي يعيد على نار الموقد حكايات الاجداد القديمة، ويعني الشتاء الأغطية وعلاقتها بالجسد العاري، ويعني نشدان الدفء للعلاقات الأسرية ومنها العلاقات الحميمية، ويعني الشتاء الخزن للمواد الغذائية والتحوط للمستقبل، ويعني الشتاء انعدام الامان خاصة في الأمكنة المهددة باللصوص والسراق، ويعني الشتاء الرجل العجوز المختزن الخبرة والتجارب والذي عليه ان يبقى صاحيا يقظا كي لا يتسرب إليه النعاس، الحارس الذي تقع عليه مسؤولية الانتباه لأي خلل، فيفقد هويته وما عمل، ويعني الشتاء الفيضان في كل الاشياء: الماء والرياح والعزلة والشح والإبتعاد وقلة التواصل، ولك ان تستعير ما تشاء من الصور لتؤكد أن الشتاء مفردة محملة بمطر المعاني، ومرحلة مفصلية في حياة الإنسان، يمكنها ان تقضي عليه أو تبقيه حيًا، عندما يكون قويا لتجاوز ما يحدث.أو ضعيفا يترقب من يساعده.
اما دلالة السقوف فهي هنا ليست ما يسقف به البيت فقط/ اي المعنى المباشر للكلمة، فهي كالشتاء محملة بالاف المعاني المضمرة، وهي المنعة والقوة والثروة والجاه والعمل، والسند، والحماية والحدود، وعلينا، إذا اقتربت رمزية الشتاء ان نصلح ما فسد من هذه الأمور، وعدمها يعني اننا نعرض انفسنا للخراب والموت والاندثار، والمحو والغياب، والاختباء، والإلغاء، وبقدر ما يكون السقف حماية وغطاء واتقاء ومنعة وقوة وحدودًا، يكون رمزيا الصداقة والأسرة والجماعة المتضامنة، بحيث يمكنها ان تقف معك في المحن والشدائد.
أما الإنسان، المعني هنا، فان عليه أن يصلح سقف بيته بمعنى أن يصلح ذاته، فهو الكائن الذي يعي انه المسؤول الأول عما يحدث في هذا البيت، سواء اكان بيتًا مفردًا أم بيتًا جماعيًا كالوطن. الإنسان هو المعني بمعرفة فاعلية الفصول، الفصول هنا المراحل التي يمر بها البيت والإنسان، وهو الذي اسس لها مثيولوجيا بحيث يكون الصيف للكوميديا والشتاء للرواية والخريف للتراجيديا والربيع للغنائية، كما صنف ذلك فلاديمير بروب، هذا الإنسان الذي يمزج بين الرؤية الكونية لموضع بيته والرؤية الذاتية لوجوده. لا تتحقق هذه الرؤية دون موقد وسقف وجدار وسرير زواج، وعمل، وولادات، ومؤونة، وكل هذه المتطلبات يحددها دافع التجديد لها. فهي تشكل سقف حياته ووجوده، ويكون عليه ان يتذكر خللها كلما استشعر ان تقدمه في العمر تقدم في بيته وتصور لما يحتاجه، ولذا عليه ان ينتبه إلى السقف باعتباره الحاجز القوي الذي يعزله عن السماء، وما يدور فيها، ويربطه بالارض كوتد تشده إليها. لذلك تكون رمزية السقف بمعنى البقاء يقظاً لما يجري.
على مستوى الدلالة الإجتماعية العامة، نجد الظاهرة التضامنية بين مواطني سكن المجموعات منذ ان تشكلت في العصور البدائية، أن السقف والجدار يعنيان التحقيق لوجود الأنا، بمعزل عن الآخر، وأن هذا البيت هو كيان نفسي اجتماعي، وعندما يختل توازنه المكاني تختل قيمه التي من اجلها اقيم كحماية للإنسان.
في وضع سياسي متقارب، يدلنا الانتباه إلى السقف عندما تأتي محن الشتاء بمخاطرها السياسية، ويصبح البيت رمزا للبلاد، على المواطنين في هذه البلاد ان ينتبهوا للسقف الذي يجمعهم على ارضه، ويحميهم من مغبة الغدر. وعليهم هنا، ومن هذه الزاوية، تأمين المشاركة بين السلطة ومجموع الشعب لحماية سقف الوطن ، طريقة تنجيهم من الانهيارات الداخلية، ومن غزو الآخرين. فليس اقدر على تحقيق الهوية الوطنية من ان يكون الجميع تحت سقف لا يندى بالمطر، ولا تضطرب أجزاؤه بالرياح، ولا تهتز محتويات البيت بتهديدات الأعداء، او بقرار ساسة لصوص وفاسدين يستغلون مجيء الشتاء كي يسرقوا مؤونتهم للفصول المقبلة.

ياسين النصير


************

قصص قصيرة جدا
الياس الماس محمد

الرصيد

لا تستطيع اجراء المكالمة لنفاد الرصيد.. قم بتعبئة الجهاز بما يكفي لإجراء المكالمة..
المكالمة ضرورية مع حبيبته.. يوميا تعود ان يتكلم معها.. يسمعها كلمات حب واشتياق.
لكن ليس بالإمكان اجراء المكالمة.. ولا يملك مالا لشراء رصيد.
مرت ساعة.. ساعتان.. ثلاث.. رن الهاتف.. لابد أنها هي التي تتصل.. يسكت الهاتف.
بالتأكيد هي المتصلة..
- كيف انت يا حبيبي.. ممكن ترسل لي رصيدا؟

1000000

قالت العرافة لتعبان المليان بأن العشرات والمئات, لا بل الاف من الاوراق النقدية سوف يحصل عليها وتنهال عليه كالمطر لو اشترى او اقتنى بطاقة اليانصيب التي تحمل رقم 1000000 .. نعم مليون.. فقط مليون لا غير, لا تزيد رقما او تنقص رقما, فكر التعبان المليان كيف يتصرف بالملايين العشرة التي سوف يربحها المليان.. يتزوج تلك التي يحبها, يشتري سيارة, يقضي عدة ليال في الفنادق الفاخرة.. لكن لا .. عليه ان يجد تلك البطاقة التي تحمل رقم 1000000 .
بحث في الاسواق.. اسواق الخردة.. المقاهي.. المطاعم.. متعهدي توزيع البطاقات, محترفي الحظ يانصيب لم يجد البطاقة.. عاد الى العرافة, وهذه المرة حرصت العرافة أن تقول: "سوف تجد البطاقة لدى احدهم"، بدأ رحلة البحث عن "احدهم" في كل مكان.. قيل له ان احدهم مات منذ ثلاثين سنة. ذهب الى المقبرة عله يجد احدهم يحمل بطاقة يانصيب بالرقم 1000000 .

السيد سالم

بعد تسعة ايام ابلغ من العمر سبعين سنة.. بالضبط بعد 216 ساعة اي بعد 12960 دقيقة..
وطيلة السنوات السبعين كنت موظفا حكوميا حريصا على اداء واجباتي واحترام المرؤوسين والولاء للسلطة.. نلت عشرات التكريمات وكتب الشكر.
والان متقاعد.. وعليه يسرني ان اقدم طلبي هذا راجيا اعادتي الى الخدمة الوظيفية بسبب كثرة الامراض التي بدأت تنخر في جسدي..
كلي امل وثقة بأن سيادتكم سوف ينظر بعين العطف لإعادتي للوظيفة.
في اليوم التالي من تقديم الطلب وجد السيد سالم سليم المسالم ميتا في بيته.
- روحانيات جلب -

للمحبة جلب.. للرزق جلب.. لحضور النزاعات.. جلب.. للجاه والسلطة.. جلب.. للمسير جلب.. للمحاكم جلب.. لكل متطلبات الحياة.. في السر والعلن.. تدفع اولا نصف التكاليف, عشرون كارت رصيد..
- اي عمل تريد؟
- للمحبة؟
- صعب!
- لم؟
- يتطلب قطعة من جلد الغزال وشيء من ماء الذهب وبعدها شوي امعاء امرأة ماتت للتو.
- وكم تكلف؟ او كم تريد؟
- خمسمائة دولار.. فقط خمسمائة دولار, تدفع بدون مقدمة.
* استدراك: تشير توقعات الارصاد وصول درجة الحرارة الى 43°غدا في بغداد. احرص على البقاء في مكان بارد.
- ولا تنسى شيئا من محاجر العيون واكواما من الاسنان والاصابع المقطوعة وقليلا من الاكتاف الممزقة.
- واين اجدها؟
- بين الجثث بعد كل انفجار.. اجمعها ومن ثم ابدا العمل.
استدراك/ تشير توقعات درجة الحرارة الى 43°غدا في بغداد. احرص على البقاء في مكان بارد.....

***************

لن تتماثلَ للشفاء ..
سامانثا كينج
ترجمة : قيس مجيد المولى

حُبي لم يَعُد ينمو
كونه حباً غير مُتجذر
لا غذاءَ يستطع صُنعهُ
وغير قادر على الامتصاص،
حتى الان
لا لمسة بسيطة
لا نوع من العاطفة
لا شيء من ذلك يتم تقديمه
حتى الأن
أنتَ تعرفُ ذلك
نفدَ صبري
حينَ توقفتَ عن عشقي
بالطريقة التي تعودتُ عليها
هذا ما سجله عقلي
لكنَ قلبي لم يقبل ذلك
لم يقبل عودتك لي إذا حاولت
على كُلِ حال
في أعماقي أعرف أنها ليست الحقيقة ،
ولأنكَ من خدعني
ببساطةٍ ..
أنتَ تتضاءل كرجُل ،
اضطررت لمواجهةِ نفسيَ
وللأبد أنتَ ستعيش بينَ الأسودِ والأبيضِ
على الرَّغم من أن حبكِ سقطَ في مكانٍ ما
منَ اللّونِ الرّمادي ،
الآن أ كثرُ من نفسي أنا
وهذا تطور وانتقال ،
لإرضائك كُسرَ ظهري
توترَ عقلي ،
سجنتُ نفسي وبذلت قصارى جهدي
لكني الأن لن أستطع أن أحبَ رجلاً غير قادرٍ على العودةِ الى حبي بالطريقةِ التي أستحقها ،
لديك دائما من المعرفةِ
ما يكفي لولوج أحلامي ،
و لكنكَ قررتَ
قررت أن لا تكونَ على مقربةٍ منها
أو جُزءًا منها .
لذلك لن تتماثل للشفاء .

*************

ص6
مطالعات في الماركسية
بين نهج جمودها .. وجوهرها المعاصر
عبد اللطيف السعدي
منذ بدء الشروع، في تخريجات ما أطلق عليه بالبيروسترويكا (أو إعادة البناء)، والغلاسنوست (العلانية أو الشفافية)، ارتباطا بظهور عوامل داخلية وخارجية، فرضتها تراكمات سنوات الجمود القاتل وتطورات الصراعات الدولية في إطار الحرب الباردة. أقول منذ فتح أبواب التغيير، والتجديد، المطلوب والذي جاء متأخراً، وبشكل مدمّر، وعلى أنقاض نظام "إشتراكية الفقر"، التي ابتعدت عن جوهر الفكر الماركسي- الإشتراكي، ومنهجه الديالكتيكي- الجدلي، ظهرت ولأهداف ومرامي متنوعة، تنوع مصالح الداعين لها، تكهنات واستنتاجات، متسرعة، وبمنهج تسطيحي، تقضي بشيخوخة الماركسية، بل ونهايتها. ووفقاً لذلك فإن مبادئ الشيوعية الخاصة بآفاق صيرورة المجتمعات، وسبل الخلاص من عبودية رأس المال، نحو بناء الإشتراكية بآفاقها الإنسانية، قد حسمت نهايتها التاريخية.. !!.
فات أصحاب هذه التبجحات والتعسفات الفكرية، وغير الموضوعية، أن الماركسية كمنظومة فلسفية – فكرية، وصلت، وعبر أشكال وأساليب محاولات تطبيقها في الواقع، خلال أكثر من سبعة عقود من الزمن، إلى واقع أزمة قاتلة وشديدة في تعبيراتها ومظاهرها. والأزمة كما هو معروف لا تعني أبداً النهاية، فهي بالمعني الفلسفي الحركي، نقطة، أو عتبة في التطور. هي نقطة وصول التراكم في مجرى التطور، الإجتماعي أو الكوني، المادي، إلى مرحلة الاستهلاك للمضمون، أو المحتوى، حيث تبدأ، الحاجة للتحول بعد مسيرة من التراكم الكمي، إلى كيف آخر جديد، تفرض نفسها. كيف يتواكب مع مستلزمات أو ثوابت العصر الجديد بكل تجلياته وأبعاده.
وفي مفهوم التطور، وقوانينه المتجددة في تمظهرها، فإن عدم التلاؤم مع تلك الحاجات والإستجابة لها بطريقة جدلية وحيوية، تؤدي موضوعياً، إلى بلوغ مرحلة التأزم الخانق، والذي يؤدي بدوره، إن لم تتم الإستجابة له، إلى الإنهيار بكل معانيه. وبهذا المنطق المنهجي الجدلي تتجدد الماركسية، كما تحدث عنه وأرساه، الفذ ماركس، وثم أثبته ورسخ مفهومه صديقه أنجلز.
فللماركسية يعود، الفضل في كشف جوهر الأيديولوجيا، باعتبارها إنعكاساً للواقع، ولطابع العلاقات الإجتماعية، في إطار متابعة مسيرة تحولاتها وتغير مظاهرها. فهي بهذه المعاني، تأريخانية بكل الأبعاد. فالماركسية، وبشهادة الكثير من الفلاسفة وعلماء الإجتماع، وعبر التأريخ، جاءت بمثابة التذليل التام للذاتوية، والإرادوية في فهم العملية التأريخية. فهي أداةٌ فهم وإدراك للحقيقة، مع الإقرار بنسبيتها وحركيتها.
يذكر المؤرخون أن ظهور الماركسية، شكل اختراقا كبيراً في الفكر الإجتماعي، وامتداداً لمحطات تطور الفكر الإنساني، بدءا من الفلسفة اليونانية، ومروراً بالتخريجات والمذاهب، التي غلفت بالطابع الديني، عبر قرون، وصولاً إلى الفلسفة الألمانية الكلاسيكية، وبالأخص ديالكتيك هيغل ومادية فيورباخ. ويميز هؤلاء المؤرخون في الماركسية عمودين، أو ركيزتين تعبران عن جوهرها: أولهما الفهم المادي الجدلي للتأريخ، ثم الكشف الرصين لأسرار الإستثمار الرأسمالي. وهي بذلك وبحكم جوهرها، تتنافى مع، وتناقض التأويل الجامد. فهي ليست نصوصاً أو مقولات، تدعي الإطلاق في التفسير، بل هي منهج مادي ديالكتيكي يتبع قوانين التحليل التأريخي مع تحولاته، وحلقاته: الملومسية، التاريخية، والسببية في تطور الحياة والكون.
وهنا أجد من الضروري، والمناسب، الإقرار بأنه كان للصراعات وطابعها الحدي المتصاعد، ضد الماركسية ومنذ سنوات نشوئها الأولى، وصولاً إلى بدايات محاولات تطبيقها وتجسيد نماذج إجتماعية – إقتصادية تحتذي بها، ومن ثم في إطار حمى الحرب الباردة، كان لذلك والمعاداة القاسية والشديدة للشيوعية وكل تجلياتها الفكرية والتنظيمية والسياسية، كان لكل ذلك تأثير واضح وملموس في رسم معالم وممارسات أدت إلى ولوج حلقات المراوحة ثم الجمود، التي أدت بالتالي إلى بلوغها حدة الأزمة العميقة لتلك الأنظمة التي تشدقت بها لعقود. فاضطرار القوى والأحزاب وخاصة الشيوعية الرسمية منها، والتي قادت بناء الأنظمة التي سميت بالإشتراكية، وفي لجة الدفاع عن قيمها، أفضت إلى السقوط في محطات الإنعزال وبروز الشمولية في النهج والممارسات السياسية، الأمر الذي أدى مع مرور الزمن إلى حصول تبلورات فكرية وسياسية أفرزت فئات وقوى وارتباطاً، بالإنغمار في الحكم والسلطة، ذات توجهات بيروقراطية تشعبت وتداخلت مصالحها السياسية، وأحكمت سيطرتها على مفاصل الحكم. وهذا الأمر أفسح في المجال لقوى المعسكر المعادي، التدخل وبشتى السبل والأساليب، وبما فيها المخابراتية، من أجل تفسيخ جوهر النظام الإشتراكي بالمعاني الفكرية الماركسية، الجدلية، وأفقدها أبرز ما يمثل قيمها وجوهرها، المتمثل بالديمقراطية المتميزة عن ديمقراطيات النظام الرأسمالي الليبرالية، البعيدة عن مصالح الطبقات والشعوب التواقة لتحررها وتقدمها. وليس غريباً أنه كان من السهل تلمس سمات لم يكن لها أية علاقة بجوهر النظام الإشتراكي والذي كان يوصف عن غير حق بالشيوعي. فحرمان المرأة من الكثير من حقوقها وحتى تحت باب المساواة، وهي الكاسبة لحقها في العمل، وفرض نهج الإنتماء إلى الحزب "القائد"، وتصعيد دور المخابرات وأجهزتها المتنوعة في ملاحقة الذين يختلفون مع تلك الممارسات، والإبتعاد عن التبادل في مراحل الحكم المتعاقبة منذ المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي، خاصة مع عدم الإدانة الكاملة والحاسمة للمنهج والحكم الستاليني، رغم إعلان الرئيس السوفيتي حينها خروتشوف الإدانة لتلك المرحلة العصيبة من تأريخ الدولة السوفيتية. كل ذلك عزز من تحول سلطة النظام "الإشتراكي" إلى دولة للبيروقراطية الحزبية والسياسية، الأمر الذي أبعد الكثير من قوى الشباب والفئات الإجتماعية المتضررة عن الحكام والحزب. وواقع إنهيار الحزب بعد بلوغ عدد أعضائه أكثر من 19 مليون إنسان، وانهيار الدولة ومؤسساتها في غضون أيام، يعطي تفسيراً حقيقياً لما جرى بعد إنقلاب يلتسن في صيف العام 1991.
أن تتبع المسيرة، منذ وفاة قائد الثورة البلشفية، الخالد فلاديمير إيليتش لينن، ومروراً بالمرحلة الستالينية، وتوجهاتها، إضافة لتأثيرات الحرب العالمية الثانية، والخسائر والثروات التي كرست لها، وثم تطورات ما بعد المؤتمر العشرين للحزب، وترسيخ نهج التأليه والتقديس للنطرية، على حساب المنهج الجدلي، المادي الديالكتيكي. كل ذلك أدى إلى توفير كل عوامل الجمود والسقوط في مستنقعات التخبط، رغم ادعاءات القوة والتمكن على مدى عقود، كل ذلك أوصل نظام حكم البيروقراطيين إلى التوقف عن التطور، والإنهيار بعد تعزز كل أسباب الجمود والتعفن.
ولا يمكن نسيان الدور الذي أسهم فيه العديد من المفكرين والمنظرين الماركسيين البارزين على مدى التأريخ وخاصة، بعد وفاة المبدعين الفكريين ماركس وأنجلز. ومن بين أبرزهم كاوتسكي، وبليخانوف ومهرينغ. وتبعهم فلاسفة كبار، شكلوا مراكز تنظير للنظام "الإشتراكي ولقادة الحزب على مدى سنوات، والذين وبمجرد ظهور معالم الأزمة، خاصة خلال بدايات تسعينات القرن الماضي، قاموا ليس فقط بإعلان التخلي عن الماركسية، وإنما الإدعاء بخوائها، وفشلها. ولن أنسى أبداً قولة أحدهم وأنا أتتلمذ على يده في دراستي الفلسفة الماركسية، في موسكو، حين قال أن "الماركسية فكرة فاشلة وخاوية"...!!. وذلك بعد سنوات من انتفاعه من موارد النظام الذي كان هو جزء منه بل هو أحد منظريه والمدافعين، عن نهجه وتحولاته في تسييد قوى بيروقراطية الدولة.
هكذا اجتمع الساعون إلى تحطيم الماركسية، من جبهة المعاداة مستغلين طابع الدول، التي فرض مبدأ تمثلها وتمثيلها للفكر الإنساني الكبير. اجتمع هؤلاء موضوعياً مع المتمسكين بدوافع وأسباب وعوامل جمود الماركسية، لبلوغ ما وصلت إليه الأوضاع في سقوط جدار برلين، وانهيار النموذج العملي للاشتراكية، والذي صار سبباً لهدمها بعد إخراجها من طابعها الديمقراطي، الإنساني السليم. كل هؤلاء عملوا على وضع الماركسية وموضوعات مؤسسيها، خارج الزمان والمكان.
فالماركسية لا تخص الماضي فقط، فهي، وكما أراد لها معلموها الأوائل، دخلت في مضمون ونسيج الفكر الإجتماعي، الإنساني، وفي وعي قوى إجتماعية وسياسية، نافذة ومؤثرة، في صيرورات التحولات التأريخية. وبذلك أصبحت وعبر عشرات السنين، جزءًا حيوياً من النسيج الفعلي العملي، للعملية التأريخية.
فالماركسية، ارتبطت ارتباطاً عضوياً، وهي مستمرة في ذلك، وبوصفها نظرية للتحرر الإنساني والتقدم، والإشتراكية، بمثل ومكاسب عصر الثورات البورجوازية كحاجات إنسانية موضوعية. وهي لم تدع فقط إلى التواصل مع التقاليد الديمقراطية، بل هي سمت بها إلى مستويات نوعية عليا، متجاوبةً في ذلك، مع حاجات العصر، وعصور التطور منذ عهود الثورات البرجوازية الأولى.
لقد تصدت الماركسية، للحاجة الحياتية، في تحليل جوهر التناقضات وأبعاد تجليها، في أنظمة رأس المال، مع محدثاتها وتطوراتها. وهي في ذلك عبرت وتعبر، أو لخصت وتلخص حاجات ومصالح كل القوى التواقة لتحقيق أحلام الإنسانية في الحرية الفردية، والمجتمعية، وبشكل خاص قوى العمل والطبقة العاملة، والتي شهدت هي الأخرى تحولات في تكويناتها وطبيعتها وأدوارها، مع تطورالرأسمالية، نفسها، والخروج من عالم الصراعات الطبقية المعولمة، إلى العولمة الرأسمالية الشاملة. وهنا يأتي كتاب رأس المال لماركس، أساساً صار يقر به حتى العديد من منظري النظام الراسمالي، ولو من باب محاولاتهم تجاوز الأزمات الخانقة التي تمر بها أنظمتهم.
الماركسية، لا تزال، إذاً، تعبر عن الطموح في بناء أنظمة تتسم حقاً بالإنسانية، عبر توسيع وتعزيز ديمقراطية المشاركة الحقة والحريات الشخصية الإنسانية، بعيداً عن خداع كل أشكال ديمقراطية التمثيل، وصولا إلى مجتمع يتسم بنظام إجتما- إقتصادي، ينسجم وقيم وحاجات الإنسان في التقدم والإزدهار.
ونخلص بالقول، أن الماركسية تبقى في القلب من كل تجليات، ومعمعات، المسيرة البشرية، وهي تستمر بكونها أداة عملية ومنهجية، في التحليل الفلسفي، والاجتماعي والاقتصادي، مستوعبة بشكل عميق حركية العلوم الإجتماعية. وهي في نهجها ومنهجها، في تحقيق ذلك متمسكة بسلاحها، المنهج التاريخي، المادي – الديالكتيكي. وغير ذلك وبعيداً عنه، لا يبقى غير المراوحة في المكان والزمان، وتوفير أسس، إعادة التأريخ نفسه، وتجديد سبل الجمود والإنهيار ....!!!.

************
ما حصل في الجزائر كان امرا متوقعا
جواد وادي
لم نستغرب ولم نندهش ونحن نشاهد الاساءات التي وجهها الجزائريون الى فريق القوة الجوية، وهي لم توجه الى الفريق فحسب، بل الى كافة العراقيين والى بلدنا العراق، الوطن الذي لا ذنب له في هذا النهش البهيمي من قبل أفواج من الرعاع والعدوانيين المشحونين طائفيا بطريقة مخطط لها مسبقا، ناهيكم عن العقول المشوهة والقناعات الرثة التي ما زالت عالقة في اذهان الكثير من العرب، وشعوب المغرب العربي، ونقصد هنا العرب الذين هلّلوا وصفّقوا وباركوا أفعال طاغية العراق وزمرته الجبانة، بممارسة الخداع الذي ما زال يفعل فعلته في عقول أجيال تعاقبت منذ حدث احتلال الكويت، حين لعب على مشاعر السذج واطلق صواريخه الكارتونية على إسرائيل، التي استفادت كثيرا عطفا دوليا وتعويضات مادية كبيرة، تيقنا خائبا منه بانه سيكسب ود العرب، ويسعى الى حمل وسام الاعجاب والتمسك بقيادته كما كانوا يعدّونه قائد الأمة العربية، ليزيح عن الصدور ما تراكم من ضيم وحيف، كان يعرفه بخبث، وهم في انتظار المخلص ليصفق له الجميع، وكان يعرف بحكم سلوكه الشيطاني وعقليته العدوانية الخبيثة، بأن ذلك هو السبيل الوحيد لجر العرب الى صفه، خصوصا أولئك الذين يعانون من قمع انظمتهم على امتداد البلاء العربي، مثلما قام قبلها بالحملة الإيمانية ليدغدغ مشاعر السلفيين والظلاميين، داخل وخارج العراق، وهنا تكمن الحيلة الشيطانية، ليتلاعب بأحاسيس ومشاعر الناس باتجاه الشحن (الوطني) ضد انظمتهم، ومحاولة "تنظيف" ملفه الاجرامي الذي له اول ولا ينتهي أبدا، بمسلسل رعب لا يعرف وطأته إلا العراقيون المبتلون بالجلد اليومي ومصادرة آدمية الأبرياء واعمارهم، قتلا ونحرا وتعذيبا ساديا حتى الموت، دون أن يرف له ولأزلامه جفن أو عاطفة مطلقا، وهذا ما لا يعرفه البسطاء من العرب، ويعلمه جيدا كافة المثقفين العرب، ممن كانوا يعرضون بضاعتهم الخسيسة لكسب حفنة من بركات السحت الحرام من أموال العراقيين الذين كانوا يرزحون تحت وطأة القمع اليومي.
هنا نحن نتكلم عن أجيال الثمانينات والتسعينات الذين عاشوا تفاصيل ما حدث، بقطيعة فكرية وانتقائية، مقصودة وغير مقصودة، ليميزوا بين طاغية وطاغية، فكانوا يعتبرون البشير والقذافي وحسني مبارك وابن علي وغيرهم طغاة شعوبهم الذين يستوجب معاقبتهم لما اقترفوه من جرائم وتجاوزات بحق شعوبهم، أما طاغية العراق فاعتبروه بطلهم القومي الذي سيقودهم لاستعادة الكرامة المهدورة، وحين تسأل أيا منهم عن حجم الجرائم التي اقترفها صدام وازلامه بحق العراقيين لأتفه الأسباب، حتى وصلت أساليب نحره لأقرب المقربين له من "رفاق" وأفراد عائلة، لا يصدقون، ولنا في هذا الأمر شواهد كثيرة، وأخص بالذكر هنا في المغرب المندفعين جدا بالانبهار بهذا الطاغية المخيف الذي اذا ما جمعنا تجاوزات كل طغاة الكون وما فعلوه من بطش، لم يصل الى ربع ما قام به صدام من فضائع لا يمكن تصورها، وحين نقترب منهم ونشرح لهم حجم الجرائم التي قام بها صدام تتغير بوصلة قناعاتهم تماما، ولكن من يدور في فلك صدام وبطانته، تعدادهم بالملايين فكيف لك أن تقنع هذه الشعوب التي تحتاج الى وعي اعلامي وتجنيد كبير لعمل المثقفين والإعلاميين ووسائل اتصال بقناعات لا يطولها الشك، لتغيير تصورات الناس خصوصا شباب اليوم اليافع المولود بعد ذهاب المقبور صدام الى حتفه المحتوم، تلك التصورات التي دسها في اذهانهم الفتية من هم اكبر منهم سنا وتعايشا مع الأحداث، ولكونهم قد توارثوا عشقهم لذلك الدكتاتور عن طريق ابائهم أو تسويف الحقائق التي كان تتحمل ثمن شراء الذمم ميزانية العراق التي افقرتها الحروب والمغامرات الغبية وهبات "القائد" لكل من هب ودب ، وهم على ذات القناعات والعشق الملهم لأوسخ وأقذر مخلوق كوني، يحتاج الأمر الى مجهودات إعلامية كبيرة وتسخير أقلام تتصدى لتصورات فاسدة كهذه.
طيلة عقود المحنة كتبنا عشرات المقالات تناولت الموضوع ذاته وبتشخيص دقيق وبلغة خطاب مقنعة وموثقة، تمكّنا من خلالها من تنظيف غالبية عقول القراء ممن كانوا يحملون فيروسات ونتانة "البروبغاندا" البعثية، إنما ما نلاحظه ان غالبية الكتاب من العراقيين وللأسف الشديد، لا يولون هذا الأمر ما يستحق من الاهتمام والعناية، باعتباره عملا وطنيا وواجبا أخلاقيا وحملا موكولين به لإعادة الاعتبار الى بلدهم الذي تناله الألسن الرثة من الأعراب يوميا، ونلاحظ أن مثقفي السحت الحرام من الأقلام المأجورة ممن كانوا مقربين من النظام القمعي وممن نالوا ما نالوا من أموال وهبات وسمسرة فكرية منحطة، ما زالوا يكتبون ويدافعون ويدبجون مقالات عن نظام البعث المأجور وفاء لولي نعمتهم المعدوم، لكونه كان السبب فيما هم عليه من امتيازات وقصور وفلل واموال، ما زالوا يتنعمون بها، ولذا وجب عليهم أن يعبروا عن وفائهم (لبطلهم القومي) الجرذ الذي أخرجوه من حفرته القذرة ذليلا، جبانا، وخسيسا، أساء كثيرا للشموخ العراقي المعروف لدى منعدمي الضمائر والقيم.
فلا غرابة أن نشاهد ما فعله متفرجو الجزائر من إطلاق شعارات طائفية وتمجيد لطاغية العراق، لأنهم أنصاف متعلمين ولا يعرفون غير "الهيب هوب" وأغاني الراب، فاشلون دراسيا وعدوانيون ومدمنون على المخدرات وحبوب الهلوسة، فلا مؤاخذة عليهم، بل من يتحمل المسؤولية هي الدولة العراقية، ان كانت لدينا دولة حقا، بتنظيم عمل اعلامي كبير يتعدى العراق ومناطحاتهم السياسية، والاستعانة بكفاءات إعلامية ومثقفين عراقيين لهم القدرة على تحديد الخلل ومعالجته بطريقة مهنية وعلمية، وتجنيد العقول العراقية الفاعلة، يساندهم الشرفاء من المثقفين العرب ممن يحملون اقلاما نزيهة وضمائر منصفة، لا أن نأتي بأفواج ممن يدعون أنهم اعلاميون وهم لا يفقهون مهنة الإعلامي الحقيقية، ثم وهنا الأهم إيجاد مراكز ثقافية في بلدان المغرب العربي، وتوظيف مثقفين ومبدعين قادرين على القيام بمهامهم الفكرية والتوعوية، واعتبار ذلك مهمة وطنية لا تقل في أهميتها وخطورتها عن مقاتلة داعش وفلول الارهاب، بتوفير كتيبات ونشرات وعقد ندوات ولقاءات وتنظيم منتديات دائمة يتم التخطيط لها بشكل مدروس وعلمي، هنا يمكن أن نتجاوز محنة العداء العربي متمثلا بشبابه السذج وفضح مثقفيه المرتزقة ونعيد كرامة العراقي وسمعة البلاد التي مرّغها الإعلام المعتمد على المحاصصة وتكليف كل من هب ودب للقيام بمهام إعلامية لا علاقة لها اطلاقا بالإعلام المهني القادر على القيام بوظيفته على اكمل وجه.
ليتوقع العراقيون عموما والقائمون على الرياضة في العراق، أن السلوك الهمجي العدواني ذاته الذي وقع في الجزائر، سيحدث في بلدان المغرب العربي، لاستمرار الشحن العدواني ضد العراق، ونحن اعرف بما نقول نظرا لإقامتنا في المغرب لأكثر من أربعين عاما، واطلاعنا جيدا على ما يدور هنا، علما أن ما حدث في الجزائر العاصمة، سيكون بمثابة الحافز القوى والأخطر الذي سيدفع الرعاع من الجهلة والمغرر بهم للقيام بالفعل العدواني ذاته وقد يكون الاعنف. رغم اننا واثقون بأن الشعب المغربي يختلف كثيرا عن ضياع الهوية للعديد من الجزائريين مع تقديرنا لبعض من كان يساندنا ويقف الى جانبنا من مثقفين ومبدعين جزائريين ولكنهم القلة.
لهذا المطلوب مؤقتا إيقاف كافة اللقاءات الرياضية مع هذه البلدان، والعمل على الشروع في إيجاد الحلول لتجاوز هذه المحنة، واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها أن تعيد ولو قليلا كرامة الرياضي العراقي وكرامة العراقيين المهدورة.
وأخيرا اعرض على المغرر بهم من السذج اليسير من جرائم صدام حسين وزمرة البعث الفاشية، علّهم ينقّوا ضمائرهم من الشوائب التي تستوطنها، لإنصاف العراق الذي وقف بقوة وصلابة مع الشعب الجزائري في ثورته المباركة ضد الاستعمار الفرنسي وتحقيق التحرر والاستقلال، حيث كنا كل يوم ونحن صغار في المدرسة الابتدائية نقرأ في الاصطفاف الصباحي النشيد الوطني للجزائر "قسما بالنازلات الماحقات...والدماء الزاكيات الطاهرات"، قبل الاستقلال.
وللعلم فإن زعيمنا الخالد المرحوم عبد الكريم قاسم كان يخصص ثلث ميزانية العراق لدعم الثورة الجزائرية، وبإمكانكم العودة الى الوثائق، فهل يستحق العراق والعراقيون منكم مثل هذا الفعل الهمجي؟
وهاكم بعض جرائم "قائدكم" المقبور صدام:
* أقتل يا إبليس ما شئت منا واذبح من تريد.
*اجلد وانفي وعاقب على هواك .
*احفر لنا القبور الجماعية بالعدد الذي تريد وادفننا احياء.
*احرق قرانا واهدم بيوتنا وسوي المعالم بالأرض.
*أطلق الغازات السامة على أمتك المنكوبة لتقتل ما شئت من البشر الطاعنين في الحقد عليك.
*وحتى الاطفال مشاريع الحقد القادم، امحهم من الوجود.
*ابقر بطون الحوامل واقتل الأجنة التي قد تسّود عيشتك لاحقا.
*بدد اموال الوطن حيث تشاء.
* انفق ما شئت على مناسباتك الخرقاء لمجرد ان تبهرج نفسك وتحيطها بهالة من الادعاء الكاذب.
*اشتر الذمم والضمائر المتسخة التي بات ثمنها أبخس من التراب.
*حول دولتك الى دهاليز للموت والإقصاء والقتل المجاني ومرتعا لكل من عافته الأرض ليجرب على هواه طقوس الموت الرهيب.
* شن الحروب على جيرانك وأعلنها صرخة مدوية ضد الأجناس الاخرى.
* ادفع شبابك اليافعين الى محارق وأتون الحروب الرهيبة.
* ليمت من اجل بقائك الف، الفان، مائة الف، مليون، المهم ان يظل اسمك ملعلعا فوق البيوت التي ثكلتها حروبك.
* اقتحم بدباباتك ومدرعاتك الأحياء الآمنة واخرج كل من تطاول على سموك وانحره امام والديه وأطلق عليه الكلاب الضالة لتنهش لحمه وويل لمن يجرأ على البكاء من العوائل المثكولة بأبنائها.
* اقطع الالسن التي تطول قدسيتك.
* ابتر أطراف من تسول له نفسه التجرؤ على مقامك الرفيع ليخرق قوانينك القرقوشية.
* أوشم جباه الخارجين عن طاعتك.
* اقطع دابر كل أسرة تحمي ابنا لها قد يقول لا لحروبك الرعناء.
* الويل الويل للمارقين والرافضين لوصاياك والحمد لك وحدك والشكر لجنابك الكريم .
*أترك صنابير الموت مفتوحة على كل اتجاه ولا يهم من يموت ومن يحيى فداء لك أيها القائد الملهم.
نريد منك فقط ان تقول لا لأمريكا وسحقا لإسرائيل اللعينة ولتذهب الشعوب التي لا تحبك وترضى بظلمك وقهرك الى الجحيم.
ماذا دها هؤلاء العروبيين وما الذي يجري وكيف يفكرون، يا لضحالة البعض؟!

**************
ص7
في المدائن.. مباراة في ذكرى استشهاد الرفيق جبر الغرباوي

خاص – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في جسر ديالى مباراة لكرة القدم في مناسبة مرور عام على استشهاد الرفيق جبر الغرباوي بين فريقي رواد جسر ديالى و شباب ديالى، بحضور قائممقام المدائن فاضل برع، حضر المباراة جمهور كبير من محبي كرة القدم، وأسفرت المباراة عن فوز فريق الرواد على فريق الشباب بخمسة أهداف نظيفة، وفي الختام وزعت الهدايا على الفريقين من قبل منظمة الحزب.
*********
تراخيص الأندية العراقية
خطوة ضرورية على طريق تطوير الأندية
والارتقاء بكرة القدم
بغداد - منعم جابر
تجربة جديدة اعتمدها الاتحاد الآسيوي بكرة القدم، وعممها على الاتحادات الوطنية في القارة ومنها أتحادنا العراقي لكرة القدم. وقد بدأت هذه التجربة على مستوى القارة في عام 2005، وعلى مستوى اليابان وكوريا الجنوبية، ثم تم تعميمها على بقية بلدان القارة ومنها إيران وماليزيا وبلدان الخليج العربية وغيرها.
أما نحن في العراق فقد تم اعتمادها في الموسم 2017- 2018 بشكلها الأولي وتواصلت في الموسم الجديد 2018- 2019، وفق معايير وضوابط معتمدة بهدف النهوض بواقع الأندية.

ما الهدف من اعتماد سياسة التراخيص؟

قد يتساءل البعض عن الهدف من سياسة التراخيص ولماذا اقرها الاتحاد الآسيوي واعتمدها الاتحاد العراقي؟ أقول: أن الأندية العراقية تأسست على مبدأ الهواية وسارت عليها لسنوات طويلة إضافة إلى تبعيتها الكاملة للحكومة ومؤسساتها، وهذا ما أدى إلى محدودية إمكاناتها إضافة إلى فقرها المادي وفقدانها كافة الوسائل التي تساعدها على التطور، إضافة إلى فقدانها مصادر التمويل الذاتية او القدرة على تطوير قابلياتها في مجال الاستثمار من اجل تطوير إمكاناتها المادية التي تساعدها على التقدم والرقي والانطلاق نحو عالم الاحتراف.
إذاً سياسة التراخيص قائمة على أساس مساعدة الأندية على التطور رياضيا وإداريا وماليا وبالتالي الانطلاق نحو آفاق جديدة وعالم قائم على الاكتفاء الذاتي للأندية، لا بل تحول الأندية الى مؤسسات إنتاجية ربحية، اما بقاؤها على واقعها البسيط والفقير فسوف لا يساعدها على التقدم والنهوض، بل ستبقى أندية فقيرة وبإمكانيات متواضعة غير قادرة على تطوير قدراتها الإدارية والفنية والمالية.

ما الخطوات التي ترتقي بالأندية؟

أن الأندية العراقية الخاضعة لسياسة التراخيص لا بد لها ان تكون بمواصفات خاصة تبدأ من البنية التحتية كالملاعب والمسابح والقاعات إضافة إلى فرق رياضية تمارس مجموعة من الألعاب وكذلك توفر المعايير الإدارية وتوفر طواقم إدارية قادرة على إدارة العمل وإدارة الفعاليات وكذلك تحسين القدرات المالية والنشاطات الاستثمارية التي تساعدها على توفير المصادر المالية والقدرة على تمشية فعاليات النادي على اختلاف الفعاليات والنشاطات، وفوق هذا توفير المعايير القانونية التي تمنح النادي الشرعية والقانونية وتعطيه الحق بالاستثمار وفتح آفاق التطور حسب القوانين المعتمدة وتثبيت الحقوق والالتزامات، ولا بد من توفر القدرات والقابليات الوظيفية المحترفة التي تساعد على معرفة المطلوب وإيجاد الحلول العملية الواجبة. وهذا الواقع سيدفع بالأندية إلى المزيد من التطور وينعكس ايجابياً على النشاطات الرياضية والاجتماعية والفنية وبالتالي توسيع قاعدة النادي وزيادة تأثيره المجتمعي، وهذا هو الهدف الكبير للأندية الرياضية.

واقع الأندية العراقية

لو نظرنا إلى الأندية الرياضية العراقية لوجدناها تعاني الكثير من الهموم والمشاكل والتي ازدادت صعوبة في مرحلة ما بعد سقوط النظام البائد، ومن خلال ما يلي:
• غياب القانون الواقعي والمناسب للأندية العراقية والتي تعاني فراغا قانونيا ساهم في إرباك واقع الأندية بينما دول الجوار والمنطقة تعيش حالة استقرار قانوني لأنديتها.
• تبعية الأندية العراقية بشكل كامل للمؤسسات والوزارات الحكومية واعتمادها وتبعيتها مالياً لهذه المؤسسات مما تسبب في إهدار أموال كثيرة وكبيرة على بعض الأندية مقابل حرمان أعداد كبيرة من الأندية من هذه الأموال.
• اكتفاء الأندية بنشاطات رياضية ولألعاب محدودة لا تزيد في أحسن الأحوال عن خمسة العاب بينما الواجب يتطلب وجود إعداد كبيرة ولألعاب متنوعة لغرض توسيع قاعدة الرياضة والألعاب واحتواء الآلاف من الشبيبة لممارسة الرياضة وألعابها.
* غياب النشاطات والفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية عن الأندية الرياضية علما أن نشاطات كهذه ستحول الأندية إلى مراكز إبداع وإشعاع تخدم حركة الشباب وتحرك طاقاتهم.
* بروز ظاهرة تآكل الأندية وتقلص مساحاتها وغياب نشاطاتها وألعابها علما أن بلدان العالم المتحضرة والنامية تعمل بشكل استثنائي من اجل تفعيل الأندية وتطوير واقعها لأنها وسيلة أساسية ومهمة في رعاية الشباب والاهتمام بهم.

ما المطلوب للارتقاء بالأندية؟

بعد ان تعرفنا على واقع الأندية واهم المشاكل التي تواجهها لا بد لنا من معرفة الخطوات التي يتوجب الالتزام بها وتنفيذها للارتقاء بواقع الأندية؟
• إصدار قانون جديد لتنظيم مسيرة الأندية وضمان تنميتها رياضياً وإدارياً ومالياً لتجاوز القانون رقم 18 لسنة 1986.
• العمل على تحرير الأندية من العلاقة بالمؤسسات الحكومية الرسمية واعتماد هيئاتها الإدارية جهات موجهة وحاكمة لها وهي المسؤولة ماليا عنها وتشريع قانون جديد يناسب المرحلة.
• توسيع النشاطات الرياضية للأندية وكذلك النشاطات الثقافية والاجتماعية والفنية لضمان تحويلها إلى مؤسسات نابضة بالحياة والنشاط والحيوية.
• السعي نحو توسيع دور الأندية وتقديم الدعم الأولي (الخطوة الأولى) لإنشاء أندية نموذجية وتحويلها إلى مراكز استقطاب.

*********
سلة الاخبار...
حسن احمد: الحكم جامل الصفاقسي ولم نتأثر برحيل أيمن حسين

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب نادي النفط، حسن احمد، أن الحكم المغربي نور الدين الجعفري جامل فريق الصفاقسي التونسي في مباراة فريقه التي انتهت بالتعادل الايجابي 2-2 في إياب دور الـ32 من كأس زايد للأندية الأبطال.
وقال حسن في حديث صحفي، إن "حكم المباراة جامل الصفاقسي التونسي باحتسابه وقتا بدل ضائع مبالغا فيه، بعدما احتسب 7 دقائق في حين ان المباراة لم تتوقف بهذا القدر".
وأوضح أن "أيمن حسين مهاجم كبير، لكننا لم نتأثر برحيله، فلدينا مهاجمين مميزين استطاعوا أن يصنعوا الفارق وقيادة الفريق الى دور الـ16".
وأضاف أن "النفط فاز على الصفاقسي بالمثابرة والطموح وبدعوات العراقيين، سنحاول أن نمضي قدماً في البطولة والاستمرار على هذا الأداء".

عادل ناصر: الفوز كان مطلبنا أمام اربيل ونسعى الى مواصلة نتائجنا الايجابية

بغداد - حيدر عبد الكريم
أكد مدرب فريق نفط الجنوب عادل ناصر بأن الفريق قدم مباراة جيده أمام اربيل وسيطر على معظم مجريات اللقاء ودخلنا بعزيمة الفوز بعد خسارتنا المباراة الأولى وتحقق المطلوب بعد مباراة صعبة أمام اربيل.
وذكر ناصر في حديث صحفي، بأن نفط الجنوب كان بإمكانه التسجيل أكثر لولا ضياع الفرص وهذا حال كرة القدم والاهم هو النقاط الثلاثة التي تعطينا دفعة معنوية للمباريات القادمة.
وختم عادل ناصر تصريحه قائلاً نحن الآن مستعدون لمباراة الحدود وقد بدأنا استعداداتنا مبكراً ونسعى الى تعزيز فوزنا الأخير بالفوز على الحدود رغم أن الحدود فريق عنيد ولكننا نعمل على الحالة النفسية والمعنوية للاعبين رغم الإصابات الموجودة في الفريق ولكن أملنا بباقي إفراد الفريق.

************
الإسماعيلي يتمسك بخوض السوبر المصري السعودي

متابعة – طريق الشعب
أثار نادي الإسماعيلي، أزمة جديدة بشأن مباراة السوبر المصري السعودي لبطلي الدوري، المقرر أن تجمع بين الهلال والزمالك، السبت المقبل. وأرسل النادي طلبا رسميا الى اتحاد كرة القدم المصري، أعلن خلاله تمسكه بالمشاركة في المباراة، بصفته وصيفا للأهلي، بطل النسخة الأخيرة من الدوري الممتاز. ومن جانبه، قال ثروت، سويلم المدير التنفيذي للاتحاد، إن اعتذار الإسماعيلي وكذلك المصري البور سعيدي بشكل رسمي، يعني مشاركة الزمالك في المباراة دون خرق القوانين. وفسر سويلم الأمر، بقوله: "اللوائح تنص على مشاركة الوصيف ومن بعده صاحب المركز الثالث، عقب اعتذار الأهلي"، لافتا إلى أن الزمالك يأتي رابعا في قائمة الفرق التي يحق لها المشاركة في المباراة.
*********
مارادونا ينصح ميسي باعتزال اللعب الدولي
متابعة – طريق الشعب
نصح أسطورة كرة القدم في الأرجنتين، دييجو أرما ندو مارادونا، مواطنه ليونيل ميسي بعدم الانضمام الى منتخب بلاده مرة أخرى في المعسكرات المقبلة.
وقال مارادونا في تصريحات لشبكة "كلارين" الأرجنتينية: "لا تذهب للمنتخب مرة أخرى، أنهم يحملونك المسئولية في أي إخفاق يحدث للفريق، لنشاهد إذا ما كانوا يستطيعون تعويضك في الملعب".
وتابع: "لا اعتقد أن ميسي مسؤول عن إخفاق المنتخب في بطولة كأس العالم الماضية وعدم الحصول على اللقب، بالطبع هناك ثقة كبيرة من جانبنا اتجاهه لقيادة الفريق لهذا الإنجاز، عندما تشارك في السباق وتتمنى فوز حصانك وتحصل على المركز الثامن تكون هناك صدمة".
وأضاف: "لم يعد لدينا شغف لرؤية المنتخب الأرجنتيني، لابد وأن يكون هناك تصحيح للمسار، وأصبح الوضع سيئا داخل الفريق، وميسي ابتعد ولن يستطيع تمثيل بلد آخر مثل نيكاراغوا أو مالطة".
وأنهى تصريحاته عن مدرب المنتخب الحالي "ليونيل سكالوني".. وقال: "اعتقد أنه شخص أحمق، لأنه لا يستطيع قيادة المنتخب في مثل تلك الأجواء، وتواجده كمدير فني للفريق، مع كامل الاحترام لا يجوز قد يجيد عمل حفلات الشواء فقط".

********
تقرير: الذراع اليسرى لفالفيردي قد تورطه في ويمبلي
متابعة – طريق الشعب
فرّط فريق برشلونة بـسبع7 نقاط خلال آخر 3 جولات بالدوري الإسباني، محققا التعادل مرتين على ملعبه أمام جيرونا وأتلتيك بيلباو، وخسارة أمام ليجانيس متذيل ترتيب الليغا.
بدا الفريق الكتالوني في حالة متواضعة فنيا وبدنيا، ما يثير قلق جماهيره قبل اللقاء المرتقب أمام توتنهام هوتسبير، اليوم الأربعاء، على ملعب ويمبلي، في الجولة الثانية من دوري أبطال أوروبا.
وتقف عوامل عديدة وراء تردي حالة البارسا في الفترة الأخيرة، سواء على المستوى الدفاعي أو الهجومي.

الذراع اليسرى معطلة

ولعل أبرز الأزمات التي تحاصر مدرب برشلونة، إرنستو فالفيردي، هي تراجع قوة الجبهة اليسرى التي فقدت أسلحة فعالة، أبرزها رحيل نيمار جونيور في صيف 2017 إلى باريس سان جيرمان.
كذلك لم تؤت التوليفة الثنائية بين فيليب كوتينيو وعثمان ديمبلي ثمارها في الجهة اليسرى، فالثنائي يتألق في مباراة ويختفي تأثيره تماما في مباريات أخرى.
وزاد الطين بلة بتراجع مستوى الظهير الأيسر جوردي ألبا، الذي كان أحد نجوم البلوغرانا الموسم الماضي، إلا أنه سجل هدفا وحيدا وصنع هدفين لزملائه في تسع مباريات بكل البطولات الحالية.
وبدا ألبا متأثرا من خسارة مركزه في منتخب إسبانيا، منذ تولي لويس إنريكي المسؤولية، خلفا لفرناندو هييرو، الذي قاد الماتادور مؤقتا، خلال نهائيات كأس العالم، بعد إقالة جولين لوبيتيجي الذي انتقل الى تدريب ريال مدريد.
الحالة الفنية المتردية لجبهة برشلونة اليسرى، زادت في ظل عدم وجود بديل يحفز ألبا على الأداء بشكل أفضل، خاصة بعد التفريط في الفرنسي لوكاس ديني، الذي انتقل إلى صفوف إيفرتون الإنجليزي، مطلع الموسم الجاري.
كما زادت خطورة منافسي برشلونة على هذه الجبهة العليلة بتراجع أداء الفرنسي صامويل أومتيتي، الذي لم يظهر بمستواه المعهود، بعد مساهمته في تتويج منتخب فرنسا بكأس العالم، إضافة الى تعرضه لإصابة قوية في الركبة، كما أنه سيغيب عن مواجهة توتنهام لطرده في الجولة الأولى أمام بي إس في آيندهوفن.
بدلاء أومتيتي في كتيبة إرنستو فالفيردي، تعد أيضا مصادر مقلقة، في ظل قلة خبرة كليمنت لينجليت، الذي تعرض للطرد أمام جيرونا، بخلاف الإصابات المتكررة للبلجيكي توماس فيرمايلين.
كل هذه الخطوط المتشابكة، أثرت بشكل كبير في اهتزاز الأداء الدفاعي للجبهة اليسرى، والتي كانت ضلعا رئيسا في اهتزاز شباك الفريق الكتالوني بـ8 أهداف في آخر خمس مباريات بالدوري الإسباني.
وتضع المزيد من علامات الاستفهام حول مدى الصمود أمام الثلاثي الهجومي القوي لتوتنهام هاري كين وديلي آلي وهيونج مين سون، ويعاونهم مايسترو الوسط كريستيان إيريكسن.

****************
ص 8

التصوف الإسلامي في أدب نجيب محفوظ
عن "دار دجلة للطباعة والنشر" في عمّان، صدر أخيرا كتاب بعنوان "ملامح التصوف الإسلامي في أدب نجيب محفوظ"، من تأليف د. محمد علي عزيز.
يتضمن الكتاب دراسات حول العديد من الومضات الصوفية والعبارات الإشراقية والتعابير الروحية المنتمية إلى عالم التصوف الإسلامي، التي تضمنتها سطور روايات وقصص الكاتب الراحل نجيب محفوظ.
يقع الكتاب في 280 صفحة.

************

شيوعيو الديوانية
يكرّمون رواد الرياضة
الديوانية - داخل عبادي
أٌقامت الهيئة الرياضية (هيئة الشهيد عبد الجبار عباس) التابعة إلى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية، السبت الماضي، حفل تكريم لمجموعة من رواد الرياضة في المدينة.
حضر الحفل عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق حجاز بهية، إلى جانب جمع من الشيوعيين والناشطين ومحبي الرياضة.
وبعد أن استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني، ووقفوا دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والحركتين الوطنية والرياضية، ألقى الرفيق عبادي محمد كلمة منظمة الحزب في المناسبة، أعقبه الرفيق سمير ضايف بإلقاء كلمة باسم الهيئة الرياضية.
وكانت للعميد السابق لكلية التربية الرياضية في جامعة القادسية، د. عبد الله حسين اللامي الذي حضر الحفل، كلمة أثنى فيها على ما قدمه الشهيد الشيوعي الرياضي عبد الجبار عباس، الذي تحمل الهيئة اسمه، من جهد في خدمة الحركة الرياضية العراقية، مشيرا إلى ان الشهيد، ومثلما دافع عن مرماه في الملاعب، دافع عن مبادئ حزبه الشيوعي حتى آخر يوم في حياته.
وفي الختام وزع الرفيق حجاز بهية ود. عبد الله اللامي وعدد من شيوعيي الديوانية، هدايا وألواحا تقديرية وأعلاما عراقية، على الرياضيين الرواد المكرمين. كما جرى تقديم ألواح تقديرية إلى د. عبد الله اللامي، ومدير رياضة وشباب الديوانية، ومدير شرطة الديوانية، ولاعب كرة القدم الناشئ مؤمل جاسم.

*************

مواصلة أعمال الصيانة
في دار المخطوطات
بغداد – طريق الشعب
تواصل دائرة الصيانة والحفاظ على الآثار التابعة إلى وزارة الثقافة، أعمال الصيانة والتأهيل، التي باشرت بها أخيرا في مقر دار المخطوطات العراقية بشارع حيفا وسط بغداد.
وقال مدير عام الدائرة المهندس اياد حسن، عقب زيارته مقر دار المخطوطات أول أمس الاثنين للاطلاع على سير أعمال الصيانة، أن العمل يجري حاليا على أرضية مقر الدار، ويشمل قلع الأرضية المتضررة وتبديلها، وتنظيف الجدران ومعالجة الرطوبة وتصليح الشبابيك، مبينا ان دائرته وجهت بضرورة إتمام جميع أعمال الصيانة المتفق عليها بحسب المبالغ المخصصة لهذا الغرض.
يشار إلى ان دار المخطوطات هي احدى تشكيلات الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة، وانها تتخذ من بيت تراثي يعود بناؤه إلى فترة ثلاثينيات القرن الماضي، مقرا لها. وتحتوي الدار على أكثر من 45 ألف مخطوطة ثمينة يعود بعضها إلى القرن الثالث الهجري.

**************

في ذكرى الفنان عبد الجبار البناء

بغداد - طريق الشعب
يحيي منتدى "بيتنا الثقافي" يوم السبت المقبل الذكرى السنوية الثانية لرحيل الفنان عبد الجبار البنا.
ويقيم المنتدى في هذه المناسبة جلسة خاصة على قاعته في ساحة الاندلس بالكرادة في بغداد.
تبدأ الجلسة في الساعة 11 قبل الظهر. والدعوة عامة.

***************
د. حسن الجنابي عن "العراق والماء"
بغداد – طريق الشعب
تضيّف الجمعية العراقية لدعم الثقافة وملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، د. حسن الجنابي ليقدم محاضرة بعنوان "العراق والماء.. الحاضر والمستقبل".
تبدأ المحاضرة في الساعة الخامسة من عصر غد الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

إبراهيم الخياط في ضيافة اليونسكو
بغداد – طريق الشعب
ضمن مشروع بغداد مدينة الإبداع الأدبي، تضيّف "منصة إبداع"– اليونسكو، غدا الخميس، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر إبراهيم الخياط، ليتحدث في جلسة حول "المدونة الثقافية البغدادية".
تبدأ الجلسة التي من المقرر أن يديرها د. سعد التميمي، في الساعة العاشرة والنصف صباحا، على "قاعة سيتي" في مقر بيت الحكمة الكائن في "ساحة الميدان" مجاور مبنى وزارة الدفاع القديم.
والدعوة عامة.

************

د. علي محسن عن "الإصلاح السياسي"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف المنتدى الثقافي والفكري في مدينة الكاظمية، السبت المقبل، د. علي محسن مهدي ليتحدث حول "الإصلاح السياسي والتعددية في المجتمع العراقي".
تبدأ الجلسة عند الساعة الخامسة عصرا في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي بمدينة الكاظمية.
والدعوة عامة.

***************

نقطة ضوء...

قف للمعلم
في السنة الجديدة!

الإنسان لا يولد غبيا ولا ذكيا، فالتربية هي التي تزرع فيه الذكاء وبعكسه يبقى غبيا متزمتا ويتحول من إنسان يمكن له أن يساهم ببناء الوطن، الى مفخخة يمكن لها أن تنفجر في اية لحظة تاركة خلفها الخراب!
بدأ التعليم في العراق ينحدر نحو الهاوية منذ عقود، حين أصبح الحزبيون وأعضاء منظمة " الاتحاد الوطني لطلبة العراق" التابع لحزب البعث، يتحكمون بمفاصل العملية التعليمية برمتها، وحلّ دَوي الرصاص عند رفع العلم بديلا لترديد النشيد الوطني. وساهم الحصار في تردي اكبر في التعليم، إذ هرب من المدارس عدد كبير من الطلبة بحثا عن اي عمل يؤمّنون به لقمة عيش لهم ولأهاليهم، ناهيك عن المناهج التربوية المليئة بالتعصب والكراهية وتمجيد القائد.
ايام الحصار بات راتب المعلم لا يكفيه لشراء طبقة بيض! فاضطر للبحث عن الدروس الخصوصية، أو أي عمل آخر، حتى أضحى النجاح صعباً دون المرور بالدروس الخصوصية التي أثقلت، وما زال، كاهل العوائل اقتصاديا وتربويا!
وفي ظل الحكومات الجديدة بعد سقوط النظام البعثي في 2003، لم يتغير واقع التعليم نحو الأفضل والأحسن، إذ تقلصت الدروس الفنية، التي تعد نافذة لاستراحة روحية للطالب، إلى حدودها الدنيا، ومن السهولة بمكان أن تشم مدا طائفيا تسلل إلى المناهج التربوية!
وبدل أن يسهم المعلم في بعث الحياة في روح الطالب راح يعلمهم، وهم في عمر الورد، كيف يتم غسل الميت قبل الدفن!
العملية التعليمية بحاجة إلى كوادر علمية، مستقلة بأفكارها وانتماءاتها، تقوم بإعداد برامج تعليمية جديدة، وبالأخص تلك التي تتعلق بالتربية الدينية، مستفيدة من تجارب الشعوب المتقدمة. ومصر ليست بعيدة عنا في انتمائهما العربي الإسلامي، وقد أقرت تدريس كل الأديان، ووجوب حضور جميع الطلبة للدرس بغض النظر عن انتمائهم الديني!
والعملية التربوية تحتاج إلى تحسين الوضع المعيشي للمعلم، بحيث تدر عليه مهنته راتبا يليق به، كي لا يهرب نحو الدروس الخصوصية أو يعمل سائق تاكسي بعد الدوام الرسمي. وهو أحق بالحصانة الدبلوماسية من اعضاء الحكومة بمختلف سلطاتها الثلاث، فلولاه لما تعلموا واصبحوا حكومة!
الصيادلة والمهندسون الألمان اضربوا مرة عن العمل مطالبين الحكومة بزيادة مرتباتهم أسوة بالمعلمين. طلبت المستشارة الألمانية "ميركل" لقاء وفد منهم وقالت لهم بعصبية ردا على طلبهم : كيف لي أن اساويكم بمن علموكم؟
هذا هو قدر المعلم بعين الشعوب المتقدمة!

طه رشيد

***********

تحت عنوان "نسيم الألوان"
"الثقافة" تحتضن معرضا تشكيليا لـ 58 فناناً كردياً
بغداد – طريق الشعب
بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الفني من بغداد وكردستان، افتتح في القاعة الفنية الكبرى في مقر وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الأحد الماضي، معرض تشكيلي أقامته "مجموعة دلخواز" الفنية التي تضم فنانين كرد، بالتعاون مع الوزارة ودائرة الفنون العامة.
المعرض الذي حمل عنوان "نسيم الألوان" شارك فيه 58 فنانا تشكيليا من إقليم كردستان، عرضوا لوحات بمختلف المقاسات والموضوعات والمدارس الفنية. وقد قص شريط المعرض وزير الثقافة فرياد رواندزي الذي ألقى كلمة أشار فيها إلى ان هذا النشاط يأتي ضمن باكورة التعاون بين الوزارة والفنانين الكرد، مبينا ان "مثل هذا التجسير للعلاقات بين فناني كردستان والمدن الأخرى، مهم جدا، لأن الفن أينما وجد، هو لغة مشتركة بين الجميع".
من جانبه قال مدير المعارض الفنية في دائرة الفنون العامة، الفنان ماهر الطائي، ان الفنانين المشاركين في المعرض قدموا أكثر من 100 عمل فني تميزت بزخم الألوان وبالموضوعات الواقعية والتعبيرية والتكوينات التجريدية.
فيما قال مدير المتحف الوطني للفن الحديث، علي الدليمي، أن الكثير من الأعمال التي عرضها فنانو "مجموعة دلخواز"، تراوحت بين أسلوب المدرسة الانطباعية وبقية المذاهب الفنية، مشيرا إلى ان الفنانين المشاركين في المعرض هم من أجيال مختلفة، وانهم استطاعوا تقديم تجارب ناجحة وناضجة.
الناقد صباح محسن الذي حضر المعرض، أبدى انطباعه حول ما شاهده من أعمال فنية، مشيرا إلى انه وجد فيها فهما لمدارس الفن التشكيلي الراكز واساليبه الحديثة والمعروفة في الساحة الفنية، وبالخصوص المدارس الغربية، مضيفا ان الأعمال جاءت منسجمة مع فكرة الطروحات العالمية "ففيها اندفاع نحو الحداثة. ولكن لا بأس من انه يحتاج الى تمرين طويل. كما ان الصفة المميزة في المعرض هي غياب الرمزية والسمة الدينية في الاعمال. فلم نلحظ اي لوحة فيها رموز او شارات او ميول دينية".
من جهته قال الفنان والناقد التشكيلي قاسم العزاوي، أن الأعمال التي ضمها المعرض حملت أساليب واتجاهات ورؤى مختلفة "فالكثير من الفنانين المشاركين اشتغلوا على فن الطبيعة، على اعتبار ان طبيعتهم زاخرة جميلة تشجع الفنان على تناولها"، مضيفا ان أساليب الأعمال المعروضة تعددت ما بين التعبيري والتجريدي والانطباعي، وان "الشيء الجميل" هو استخدام مواد مختلفة في إنجاز الأعمال.
إلى ذلك أعرب رئيس "مجموعة دلخواز" الفنان كاميران قرداغي، عن سعادته بإقامة معرضهم في بغداد، لما يمثله ذلك من بداية لعلاقة فنية ثقافية بين فناني كردستان وبقية المحافظات العراقية. فيما ذكر الفنان سامان أبو بكر، أحد أعضاء "مجموعة دلخواز"، انه شارك بعملين تعبيريين يجسدان تفكك الإنسان وجرائم الإبادة الجماعية، لافتا إلى ان إقامة معرضهم في بغداد، يشكل أهمية لتبادل الآراء الثقافية والفنية، ومد جسور المحبة بين مكونات الشعب العراقي.

*************

نوبل للطب تذهب إلى أمريكي وياباني
ستوكهولم – وكالات
أعلنت الجهة المانحة لجائزة نوبل، أول أمس الاثنين، عن فوز الأمريكي جيمس أليسون والياباني تاسوكو هونغو بجائزة نوبل للطب لعام 2018، وذلك لاكتشافاتهما التي أدت إلى تحقيق تقدم في علاج مرض السرطان.
وقالت جمعية نوبل، في معهد كارولينسكا بالسويد، في بيان لها، ان أليسون وهونغو أوضحا كيف يمكن استغلال استراتيجيات مختلفة لتثبيط كوابح الجهاز المناعي في علاج السرطان.
وتُقدَّر قيمة الجائزة بنحو تسعة ملايين كرونة سويدية (مليون دولار). وبفوزه بهذه الجائزة، يكون الياباني هونغو قد حصل عليها للمرة الثانية، وذلك بعد أن نالها في عام 2016 "تقديراً لمساهمته في مجال التعرف على كيفية تدمير وإعادة إنتاج مكونات الخلايا داخل الجسم. وهي النظرية التي تُعرف بالتدمير الذاتي للخلايا".

*************

ولادة أول أسدين بطريقة الأنابيب
لندن – وكالات
شهد جنوب أفريقيا ولادة أول شبلين (أسدين صغيرين) بطريقة الأنابيب، بعد عملية تلقيح صناعية استمرت 3 أشهر ونصف الشهر، لتعد الأولى من نوعها في العالم.
وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أول أمس الاثنين، فإن علماء في جامعة بريتوريا الجنوب أفريقية، عبروا عن أملهم في أن تساعد العملية في الحفاظ على "القطط الكبيرة" كالنمور والأسود والفهود المهددة بالانقراض.
وقال أندريه جانسوويند، مدير معهد أبحاث الثدييات في الجامعة، ان "الشبلين، الذكر والأنثى، اللذين وُلدا في 25 آب الماضي، يتمتعان بصحة جيدة"، مضيفا ان "هناك تهديدات هائلة للحياة البرية، نتيجة الضغوط التي تسببها الأنشطة البشرية، والتي تؤثر على القطط الكبيرة".
وذكر جانسوويند أن هذه التهديدات هي السبب في إدراج عدد من أنواع القطط الكبيرة على قائمة "الحيوانات المعرضة للخطر"، مؤكداً أنه ورفيق له يكافحان لمواجهة انقراض هذه الحيوانات. من جانبها عبّرت الباحثة الرئيسة في المشروع، د. إيزابيل كاليتا، عن أملها في أن "تستطيع البدء في العمل على تنفيذ إجراءات مماثلة في المستقبل، على بعض القطط الكبيرة النادرة، مثل نمر الثلج". وتم إدراج الأسود الأفريقية على أنها تعيش تحت التهديد بالانقراض في 26 دولة أفريقية، بعد أن انقرض 43 في المائة منها على مدى العقدين الماضيين - وفقاً للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN).

*************

"راديو الناس" يحتفل بالذكرى 14 لتأسيسه
بغداد – طريق الشعب
احتفل كادر "راديو الناس"، الأحد الماضي، في مناسبة الذكرى 14 لتأسيس الراديو، وسط أجواء من البهجة والسرور.
وشارك في الاحتفال، إلى جانب كادر الراديو، رئيس تحرير "طريق الشعب"، ونائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري.
وتحدث الرفيق الجزائري في الاحتفال، عن العمل الإذاعي للحزب ابان حركة الأنصار الشيوعيين في جبال كردستان، وعن الصعوبات التي كان يواجهها الرفاق في بث التسجيلات الصوتية، فضلا عن الإجراءات التي كان يتخذها أزلام النظام الدكتاتوري المقبور، لغرض التشويش على بث إذاعة الحزب.
من جانبه تحدث مدير "راديو الناس"، الرفيق حسين النجار عن الجهود الاستثنائية التي يبذلها كادر الراديو في عملهم اليومي، من اجل ايصال صوت الناس وبث البرامج والاخبار السياسية والمتنوعة.
هذا وتلقى "راديو الناس" التهاني والتبريكات في المناسبة، من العديد من الإعلاميين والمستمعين، وخصص وقتا لبث وقائع الاحتفال.