العدد 39 السنة 84 الثلاثاء 2 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

سكان العراق يتجاوزون 38 مليونا وبغداد تتخطى الـ 8 ملايين
45 في المائة من العراقيين تقل أعمارهم عن 15 عاما

بغداد – طريق الشعب
كشف الجهاز المركزي للإحصاء، امس الاثنين، عن ان نحو نصف العراقيين تقل أعمارهم عن 15 عاما، وفيما اعلن ان عدد سكان البلاد للعام الحالي 2018، فاق 38 مليونا، أشار الى تجاوز بغداد لعتبة الـ 8 ملايين نسمة.
وقال الجهاز المركزي التابع لوزارة التخطيط في احصائية، اطلعت عليها، "طريق الشعب"، إن "عدد سكان العراق بلغ 38 مليونا و124 الفا و182 نسمة حسب الاسقاطات السكانية لعام 2018"، مبينا ان "نسبة الذكور منهم بلغ 19 مليون و261 الفا و253 نسمة بنسبة 51في المائة، فيما بلغ نسبة الاناث منهم 18 مليونا و862 الفا و929 نسمة وبنسبة 49في المائة من مجموع السكان".
واضاف الجهاز ان "محافظة بغداد شكلت اعلى المحافظات في عدد السكان حيث بلغت 8 ملايين و126 الفا و755 نسمة وبنسبة مقدارها 21في المائة من مجموع سكان المحافظات"، مشيرا الى ان "عدد الذكور في العاصمة بغداد بلغ 4 ملايين و123 الفا 626 نسمة بنسبة مقدارها 51 في المائة من مجموع المحافظة، بينما بلغ عدد الاناث فيها 4 ملايين و123 الفا و129 نسمة وبنسبة 49في المائة".
واشار الجهاز الى ان "محافظة نينوى احتلت المرتبة الثانية بعد بغداد من حيث عدد السكان وبنسبة سكانية تبلغ 10في المائة من مجموع سكان المحافظات، تليها محافظة البصرة بنسبة 8في المائة، فيما احتلت محافظة المثنى الاقل عددا بالسكان حيث بلغ 814 الفا و371 نسمة وبنسبة 2في المائة".
واوضح الجهاز ان "عدد السكان الذي تقل اعمارهم عن 15 سنة بلغ 15 مليونا و428 الفا و32 نسمة بنسبة تبلغ 45في المائة من مجموع سكان العراق ، بلغ عدد الذكور منهم 7 ملايين و946 الفا و952 نسمة وبنسبة 52في المائة، في حين بلغ عدد الاناث 7 ملايين و481 الفا و80 نسمة بنسبة مقدارها 48في المائة".
وذكرت وزارة التخطيط في حزيران 2018 ان سكان العراق يزداد سنويا بمعدل 850 الف الى مليون شخص، وفيما اكدت ان نمو السكان في العراق لا يزال مرتفعا عند معدلاته السابقة، توقعت تصل نسبة السكان الى 50 مليون شخص خلال عام 2030.
يذكر ان عدد سكان العراق في تعداد عام 1977 بلغ 13 مليون نسمة ، ثم ارتفع إلى 16,3مليون نسمة في تعداد عام 1987، والى 22 مليون نسمة عام 1997.
جدير بالذكر ان التقديرات السكانية في العراق لعام 2017 كانت تشير الى وصول عدد السكان إلى أكثر من 37 مليون نسمة،

*************

رائد فهمي يلتقي جمعا من المثقفين في بابل
الحلة - لفته عبد النبي الخزرجي
التقى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وعضو مجلس النواب عن كتلة سائرون رائد فهمي، يوم الجمعة في الحلة، جمعا من المثقفين والادباء والشعراء في محافظة بابل.
وكان اللقاء الذي اداره الدكتور علي ابراهيم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي مكرسا للشأن الثقافي ودور المثقفين في المخاض الذي يعيشه البلد، والسعي المتواصل من قبل قوى التغيير والاصلاح لتجاوز حالة الاستعصاء في اجراء تغييرات جوهرية تدفع باتجاه تشكيل حكومة تحمل مشروعا وطنيا يلبي حاجات ابناء شعبنا، وترعى مصالح الشرائح الاجتماعية المغيبة ، وتستقطب افواج العاطلين من خلال توفير فرص العمل ، وفق برنامج حكومي يتجاوز ضعف الاداء الاداري وما حصل من عجز وفساد وتلكؤ في المشاريع وعدم وجود متابعة ميدانية من جانب اللجان البرلمانية المسؤولة عن الرقابة على الاداء الحكومي.
واوضح الرفيق فهمي ان المضيّ في عملية التغيير والاصلاح يتطلب توفر موازين قوى سياسية مناسبة تسند المشروع الاصلاحي، وتستطيع التغلب على المقاومة المتوقعة من جانب القوى والمراكز المتضررة في الدولة والمجتمع. ولا شك في ان تعزيز مواقع القوى المدنية الديمقراطية ومكانتها وتأثيرها يشكل عنصرا اساسيا في تقوية جبهة الاصلاح. وتحدث فهمي ايضا عن دور المثقفين في مراقبة الاداء الحكومي وتناول السلبيات والايجابيات في هذا الاداء، وان تكون لهم مساهمات واضحة في هذا الميدان الوطني المهم . كما تناول الحراك السياسي على مختلف الصعد، وفي اطار السعي الى تشكيل حكومة تأخذ على عاتقها الالتزام بالبرامج المتفق عليها لإجراء الاصلاح المطلوب والتخلص من الاداء السيئ، الذي كان سببا رئيسا في هذا الواقع المؤلم الذي تعيشه البلاد ، وتفشي ظاهرة الفساد بشكل كبير. واشار رائد فهمي ايضا الى ان هناك مؤشرات على انحسار واضح للآليات السابقة في تشكيل الحكومات طيلة الفترة الفائتة، وان هناك توجهاً واضحاً نحو الابتعاد عن نظام المحاصصة الطائفية والاثنية في تشكيل الحكومة ، ونحو جعل اغلب الحقائب الوزارية في عهدة عناصر كفؤة ومستقلة ومهنية قدر المستطاع . وجرى نقاش مستفيض من قبل الحضور تناول مختلف الجوانب في العملية السياسية، من خلال طرح الاستفسارات بشكل مباشر، وطرح افكار وآراء جادة وفاعلة في هذا الاطار من طرف السادة جبار الكواز ، و سلام حربة ، وطارق حسين ، وعامر جابك ، والدكتور مؤيد تويج ، ومضر الحسيني ، وعبد الاله الزبيدي ، وموسى الياسين . وقد رد رائد فهمي على استفسارات الحاضرين وأسئلتهم، مؤكدا ضرورة رص الصفوف والعمل لمواجهة المستجدات، والسعي نحو تحقيق الإصلاح، وأن يكون للمثقفين دورهم الفاعل في هذا الصراع.

***************

الأمم المتحدة: مقتل 75 مدنيا عراقيا وإصابة 179 في أيلول
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الأمم المتحدة، امس الاثنين، حصيلة أعداد الضحايا في العراق لشهر أيلول 2018، مشيرة الى مقتل 75 مدنيا عراقيا وإصابة 179 آخرين جرّاء أعمال "الإرهاب والعنف والنزاع المسلح".
وقالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأرقام التي سجّلتها البعثة افادت بمقتلِ ما مجموعه 75 مدنياً عراقياً وإصابة 179 آخرين، جرّاء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر أيلول 2018".
واضافت أن "هذه الأرقام تشمل سائر المواطنين وغيرهم ممن يعدّ من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة - كالشرطة في مهام غير قتالية والدفاع المدني وفرق الأمن الشخصي وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي قسم الإطفاء".
وأوضحت أنه "من بين مُجمل الأعداد التي سجّلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في شهر أيلول، قُتل 71 مدنياً (غير شامل للشرطة) ولم تقع إصابات".
واشارت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الى أن "محافظة بغداد كانت الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 101 شخصاً (31 قتيلاً و70 جريحاً)، تلتها محافظة الأنبار (15 قتيلاً و37 جريحاً)، ثم محافظة صلاح الدين (9 قتلى و38 جريحاً). وقد حصلت البعثة على أعداد الضحايا المدنيين في الأنبار من دائرة صحة الأنبار وتم تحديثها حتى 30 أيلول (شامل هذا التاريخ)".
واوضحت البعثة أنها "أُعيقت من التحقق، على نحوٍ فعال، من أعداد الضحايا في مناطق معينة، وهناك بعض الحالات التي لم تتمكن فيها من التحقق إلا بشكل جزئي فقط في حوادث معينة"، مبينة أنه "تم الحصول على أعداد الضحايا في محافظة الأنبار من دائرة صحة الأنبار، وهي قد لا تعكس بشكلٍ كاملٍ عدد الضحايا بسبب زيادة تقلب الوضع على الأرض في الأنبار وتعطل الخدمات".

**************

تقييد عمل 120 صحفيا ومدونا خلال الربع الثالث من 2018
بغداد – طريق الشعب
سجل المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، تقييد عمل 120 صحفيا ومدوّنا من ممارسة أعمالهم خلال الربع الثالث من العام الحالي.
وبحسب بيان للمركز اطلعت عليه "طريق الشعب"، يعد هذا الرقم هو الأعلى مقارنة بالعام الماضي، فيما كان أبرزها مقتل وإصابة العشرات من المتظاهرين والاعتداء على طواقم القنوات الفضائية، اثناء تغطيتهم التظاهرات التي انطلقت من المحافظات الجنوبية. ويعرب المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، عن خشيته من تصاعد الانتهاكات التي تقوم بها القوات الأمنية خاصة ضد المتظاهرين والصحفيين والمدونين، وهو يتنافى مع الدستور والمعاهدات الدولية في احترام حقوق الإنسان.

*************

توقع وصول موجة باردة الى العراق
اواخر الاسبوع الحالي

بغداد – طريق الشعب
تظهر صور ملتقطة عبر الاقمار الاصطناعية تدفق سحب عالية ومتوسطة نحو منطقة الشرق الاوسط وأجزاء من العراق.
ونشرت صفحة طقسكم على موقع الـ"فيسبوك" صورا تظهر سماء شرق المتوسط عبر الاقمار الصناعية تتدفق إليها قطع من الغيوم.
ويشير نموذج الطقس الامريكي الى انخفاض درجات الحرارة في العراق والمنطقة خلال الايام المقبلة نتيجة اندفاع موجه باردة قطبية المصدر.
وتوقع اندفاع موجة باردة قطبية المصدر الى الغرب من وسط اوربا نحو البحر المتوسط، وذلك خلال الايام الاولى من شهر تشربن الاول.
وأضاف أن "هذه الموجة الباردة وامتداداتها، ستصل مناطق الشرق الاوسط ومنها العراق مع نهاية الاسبوع الحالي (ربما الخميس أو الجمعة) وتسبب اجواء شبه باردة في مدن شمال البلاد خصوصا خلال الليل، ومعتدلة نهارا وباردة نسبيا في مدن الوسط، واجواء معتدلة عموما في مدن الجنوب.

************

أحزاب كردستانية أعلنت رفضها نتائج التصويت وأخرى شككت وطالبت بالتحقيق
نتائج غير رسمية: "الديمقراطي" يتصدر بفارق كبير عن "الوطني" و"التغيير" و"الجيل الجديد"
بغداد – طريق الشعب
بدأت بعض النتائج الأولية بالظهور على وسائل الإعلام المحلية استنادا إلى معلومات مراقبي الكتل السياسية، وقد أشارت إلى حصول الديمقراطي الكردستاني على المركز الأول على مستوى محافظتي أربيل ودهوك، بينما تقدم الاتحاد الوطني في السليمانية وحلبجة. أما على مستوى الإقليم فإن الجميع يتوقع فوز الحزب الديمقراطي بالمركز الأول.
واعلن رئيس مؤسسة الانتخابات في الحزب الديمقراطي الكردستاني خسرو كوران ان حزبه سيتحصل على اكثر من 40 مقعدا وفق النتائج الاولية لانتخابات البرلمان التي اجرت امس الأول الاحد.
وقال كوران في مؤتمر صحفي، "استطيع ان اؤكد ان البارتي تحصل على نحو 45في المائة من اصوات الناخبين، اي 570 الف صوت وفق نتائج ما نسبته 80في المائة".
وبين ان حزبه تحصل على المرتبة الاولى وتلاه الاتحاد الوطني ومن ثم حركة التغيير فالجيل الجديد، وفق النتائج الاولية.
واضاف، "وفق معلوماتنا الاولية سيكون لنا اكثر من 40 مقعدا وقد يصل او يزيد عن 44 مقعدا".
وقال ان حزبه سجل اكثر من 250 شكوى ينتظر من المفوضية الاجابة عليها.
وعدد مقاعد برلمان الاقليم تبلغ 111 مقعدا ، منها 11 مقعدا للأقليات العرقية.
وأكد رئيس القائمة الانتخابية للحزب الديمقراطي الكردستاني، هيمن هورامي، تحقيق نتائج جيدة في الانتخابات البرلمانية، مبيناً أن الحزب تخطى حاجز الـ40 مقعداً.
واصدرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الاقليم، امس الاثنين، بيانا، قالت فيها انها ستعلن النتائج الاولية للانتخابات بعد حسم جميع الشكاوى الواردة من الكيانات السياسية، معتبرة جميع النتائج المعلنة عبر وسائل الاعلام ليست رسمية.
وأعلنت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان، مساء الأحد، أن نسبة التصويت بلغت نحو 57في المائة في مناطق الإقليم، في وقت تراجع مسؤول في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني عن تصريح رفض فيه نتائج الانتخابات بسبب "مزاعم تزوير".
ومن المتوقع أن تظهر النتائج النهائية للانتخابات خلال 72 ساعة، بعد اغلاق مراكز الاقتراع، بحسب المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم، وقد وردت أنباء عن حدوث إشكالات وحوادث في عدد من المراكز الانتخابية في مدينة السليمانية، كما أعلنت أربعة أحزاب هي الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير والاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية، في مؤتمر صحفي في مدينة كويه، أن "أحزابهم لا تعترف بنتائج الانتخابات في كويه نظرا لارتكاب خروق ومخالفات علنية من قبل مسؤولي الاتحاد الوطني في المدينة".
واعلن حراك الجيل الجديد برئاسة شاسوار عبدالواحد، امس الاثنين، رفضه نتائج الانتخابات التي جرت في اقليم كردستان، وذكر بيان صادر عن الحراك، أنه يرفض نتائج الانتخابات وسيعلن عن موقفه النهائي بهذا الصدد خلال الايام المقبلة.
وبحسب مراقبين لعملية الاقتراع فقد شاب الانتخابات الكردية، تلاعب وتزوير، خاصة من قبل تنظيمات الاحزاب المتنفذة في الاقليم.
كما أعلن المتحدث باسم الاتحاد الوطني، سعدي أحمد بيره، أن حزبه لن يعترف بنتائج الانتخابات، قبل أن يتراجع في وقت لاحق ويقول إن عدم الاعتراف يسري فقط على المحافظات التي وقعت فيها عمليات تزوير، مشيرا تحديدا إلى محافظتي أربيل ودهوك، وهما من معاقل الديمقراطي الكردستاني.
ونفى الناطق الرسمي لمؤسسة الانتخابات التابعة لحزب الاتحاد الوطني بريار رشيد رفض الحزب نتائج الانتخابات في الإقليم.
وقال إن عمليات تزوير وخروق واسعة سجلت عبر مراقبي الحزب في مراكز الاقتراع بمحافظتي أربيل ودهوك، وإن الحزب تقدم بشكوى قانونية، وهو في انتظار رد المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم.
من جهة ثانية كشفت منظمات دولية ومحلية وجود خروق في الانتخابات، حيث أكدت منظمة "فريدريتش إيبرت" الألمانية التي راقبت انتخابات إقليم كردستان، الاثنين، ان نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد، كانت "غير واسعة"، كما أن العملية الانتخابية عليها بعض الملاحظات التي تم تسجيلها في بعض المراكز.
فيما أشارت منظمة "تموز" العراقية لمراقبة الانتخابات، إلى وجود خروق رافقت انتخابات برلمان كردستان، حيث أفادت رئيسة المنظمة، فيان الشيخ ان "رجال الأمن في السليمانية تدخلوا وطردوا المراقبين من بعض المراكز الانتخابية وحدثت مشاكل مع ممثلي الكيانات السياسية، الأمر الذي ولد ضغطا عليهم ثم انسحبوا ليدخل رجال الأمن لملء الاستمارات، وهذا خرق قانوني واضح".
واعتبر الحزب الديمقراطي الكردستاني، امس الاثنين، ان ادعاء بعض الجهات الكردية حدوث عمليات تزوير في الانتخابات البرلمانية بإقليم كوردستان "باطلة" ولا صحة لها.
الى ذلك دعا القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، قباد الطالباني، امس الاثنين، المواطنين في اقليم كردستان الى أن يعبروا عن فرحهم او قلقهم بـ"طريقة حضارية" عند اعلان نتائج انتخابات برلمان الاقليم، مطالبا اياهم بالابتعاد عن العنف والطرق غير الحضارية.
ص 2

مواطنون بصريون أصيبوا بالتسمم يرفعون دعاوى قضائية

بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة البصرة، امس الاثنين، احالة شكاوى تقدم بها مواطنون أصيبوا بالتسمم جراء تلوث المياه، الى المحكمة المختصة، مشيرا الى ان السلطة القضائية في المحافظة أوعزت للجهات المختصة بالتحقيق في القضية.
وذكر المكتب في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه قام "بإحالة شكاوى المواطنين الذين تعرضوا للتسمم الى رئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية".
واشار الى ان "رئاسة الاستئناف اوعزت للمحاكم المختصة بفتح التحقيق". وكان مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي، قد اكد في 25 ايلول المنصرم، ان "عدد حالات التسمم جراء تلوث المياه في البصرة وصل الى ٩٥ الف حالة". وأشار الى ان "هناك حالات اخرى لم تراجع المستشفيات وانما اعتمدت على العلاجات المنزلية"، مناشداً "الحكومة المركزية والمجتمع الدولي والامم المتحدة باتخاذ مواقف سريعة وواضحة تجاه الموضوع".

***********

كل ثلاثاء ...
التشبث بالسلطة
يلد الصفقات

لا شيء متفق عليه بين غالبية القوى السياسية العراقية، الفائزة منها في الانتخابات، أو التي فاتها القطار وتركها في محطات مهجورة، اللهم إلا شيئاً واحداً هو التشبث بالسلطة إلى حد الاستقتال، وما يفضي إليه من الاستمرار في تطبيق سياسة "اللغف" التي لا تخلو هي الأخرى، من صراعات حادة، على توزيع الحصص، وحسب قوة ونفوذ كل طرف من أطرافها.
من سمات المرحلة الراهنة، أن نتائج الانتخابات الأخيرة، أكدت بما لا يقبل الشك، تشظي الكتل الكبيرة، وعدم استطاعة أي منها، الفوز بعدد كافٍ من مقاعد البرلمان، بحيث تكون قادرة على جذب الآخرين إلى مغناطيسها، وتشكيل الكتلة الأكبر، ومن ثم الحكومة الجديدة.
ولهذا السبب تحديداً، ازداد الميل، أكثر من السنوات السابقة بما لا يقاس إلى عقد الصفقات، وإبرام العهود والاتفاقات خلف الأبواب الموصدة، والولائم الدسمة! لكن المواطن العراقي لم يجد ما يشفي غليله في كل هذه الجهود المستميتة، إلا ما ندر، لان الهدف المعلن أو المخفي منها، لا علاقة له من قريب أو بعيد بمصلحته أو تلبية حقوقه، فالمصالح الشخصية الأنانية والفئوية والحزبية الضيقة، هي البوصلة التي يهتدي بها هؤلاء العاشقون للكرسي، وللمحاصصة بتلاوينها المتعددة.
رغم المقاطعة الواسعة للانتخابات، تعبيراً عن عدم الثقة بالنظام السياسي القائم حالياً، والذي أنتج دولة فاشلة، احتلت بجدارة ذيل قائمة الدول الأكثر فشلا وفساداً في العالم، وما زالت كذلك.
ورغم التزوير، وشراء الذمم، وعمليات الترغيب والترهيب، وقانون انتخابات هو الأكثر جوراً وظلماً ومصادرة لرأي المواطن العراقي وحريته في اختيار من يمثله بحق في البرلمان وسائر مؤسسات الدولة، إلا أن الأمل بقي يداعب مخيلته، بإمكانية الإصلاح والتغيير ولو بحدود معينة. وهذا ما حصل على صعيد تركيبة البرلمان ووصول نواب يسعون إلى إصلاح العملية السياسية، وتخليصها من مرضها المزمن "المحاصصة المقيتة"، وبالتالي النهوض بأداء السلطتين التشريعية والتنفيذية، ليكون بمقدورهما تقديم ما ينفع الشعب العراقي، ويردم جانباً من الهوّة بين المواطن والسلطة التي اتسعت وتعمقت كثيراً.
بيد أن ما جرى في انتخابات رئاسة مجلس النواب، وهو صفقة سياسية من الطراز الذي تعودنا عليه في السنوات العجاف السابقة، لا بد ان يلقي بظلاله القاتمة على عموم المشهد السياسي، وربما يعيد العراق إلى عنق الزجاجة، التي حاول الخروج منها، إذا لم يجرِ تدارك الأمر الجلل، الذي يسعى إليه الفاسدون، وعديمو الكفاءة والنزاهة في إعادة عقارب الساعة إلى الوراء، من خلال صفقات سياسية كارثية أخرى، تشمل هذه المرة مناصب رئاسة الوزراء والجمهورية، وساعتها سوف يكتمل المخطط الجهنمي للقوى التي دمرت العراق، شعباً ووطنا، وما زالت تغذ السير على ذات الطريق المشؤوم.
من نافلة القول: إن القوى المدنية الديمقراطية وسائرون، وكل الخيرّين في هذا البلد عليهم توحيد قواهم وجهودهم لتشكيل الكتلة الأكبر والحكومة، والاتفاق على برنامج حكومي يلبي الحد الأدنى من طموحات العراقيين في الأقل، قبل الذهاب إلى المعارضة، الذي يبقى خياراً لا يمكن التفريط به.

مرتضى عبد الحميد

************

ما بين مرشحَيْ "الوطني" و"الديمقراطي".. من سيجلس على كرسي الرئاسة؟
القوى السياسية فضلت الانحياز إلى "برهم"
أو "فؤاد" وتركت الخيار للكتل الكردستانية
بغداد – طريق الشعب
يحشد كل من الاتحاد الوطني، والحزب الديمقراطي الكردستاني، جهودهما، في بغداد، لدعم مرشحيهما برهم صالج وفؤاد حسين، قبل ساعات من انعقاد جلسة البرلمان للتصويت على من يشغل منصب رئيس الجمهورية، فيما فضلت اغلب القوى السياسية عدم اعلان دعمها لأي من المرشحين، تاركة الحرية للقوى الكردستانية بالتوصل الى مرشح متفق عليه فيما بينها.
وأرسل الاتحاد نجل الطالباني الأكبر بافل، على رأس وفد حزبي رفيع مساء السبت إلى بغداد ثم أرسل وفدا آخر الأحد إلى العاصمة، برئاسة كوسرت رسول نائب أمين عام الحزب.
كما توجه وفد رفيع المستوى من الحزب الديمقراطي الكردستاني، امس الاثنين الى العاصمة الاتحادية بغداد لدعم مرشحه فؤاد حسين، الذي يتواجد في بغداد، من اجل نيل منصب رئيس الجمهورية.
وبحسب التسريبات فان الديمقراطي يصر على ضرورة حسم الكتل الكردستاني أولا مرشح رئيس الجمهورية باعتبار ان المنصب من استحقاق الكرد كما هو الحال مع القوى والجهات السياسية (الشيعية) في العراق في تشكيل الكتلة الأكبر واختيار رئيس مجلس للوزراء لذا من الضروري ان يحسم الكرد بأنفسهم منصب رئاسة الجمهورية وليس غيرهم. هذا ما تراه اغلب الزعامات السياسية العراقية.
وتوقع فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب رئاسة جمهورية العراق يوم الاثنين ان يتحصل على ثقة مجلس النواب للمنصب المذكور، مبينا انه سواء بآلية التصويت بين الكتل الكردستانية او داخل البرلمان العراقي فانه سيفوز بالحصول على غالبية الأصوات.
واعلن تحالف "سائرون"، امس الاثنين، موقفه النهائي بشأن مرشحي رئاسة الجمهورية العراقية.
وقال المتحدث باسم كتلة "سائرون" البرلمانية، حمد الله الركابي، لموقع "شفق نيوز"، "الى هذه اللحظة ننتظر ان يكون هناك موقف موحد للقوى الكردية وان يقدموا مرشحا واحدا لرئاسة الجمهورية، كما كانت تفعل طيلة السنوات الماضية، خصوصا وان الجلسة ستكون مسائية، وهذا يعني هناك وقت وفرصة لتوحيد الموقف الكردي".
وبين الركابي انه "اذا لم تقدم القوى الكردية مرشحا واحدا لرئاسة الجمهورية خلال جلسة البرلمان سيكون لكل حادث حديث وبعدها سنقرر اي مرشح ندعم، لكن نكرر ما زلنا ننتظر ان يأتي الكرد بمرشح واحد الى الجلسة".
بدوره، قال النائب عن تحالف البناء، عامر الفايز، في تصريح صحفي، ان "قيادة تحالف الفتح لم تبلغ نواب التحالف بالتصويت على مرشح معين الى هذه اللحظة وليس هناك اي توجيه معين لدعم اي مرشح وانما القيادة تركت الخيار بين النواب، فكل نائب سيصوت حسب قناعته".
وبين الفايز ان "هناك حوارات ونقاشات بين حزبي الديمقراطي والاتحاد من أجل توحيد الموقف، ولهذا السبب تم تأجيل عقد جلسة البرلمان الى الساعة الثامنة مساء، حتى يكون هناك مجال اكثر لتفاوض الكرد"، مؤكدا ان "جلسة اليوم (امس) ستكون حاسمة لانتخاب الرئيس الجديد ولن تبقى مفتوحة، فهناك اصرار من قبل اغلب القوى السياسية على ذلك".
ومن المفترض ان البرلمان، عقد في الساعة الثامنة من مساء امس الاثنين، جلسة حاسمة لانتخاب رئيس الجمهورية في ظل تنافس أكثر من مرشح على المنصب المخصص للكرد وفقا للعرف السياسي للبلد، وذلك بسبب عدم توصل القوى الكردية إلى مرشح واحد.
ويتنافس على رئاسة العراق 24 مرشحا، من أبرزهم مرشحا الحزبين الكرديين الرئيسيين، حيث رشح الحزب الديمقراطي فؤاد حسين، فيما أعلن الاتحاد الوطني أن برهم صالح مرشحه الوحيد.
ومن المرشحين أيضا سردار عبد الله، عبد اللطيف جمال رشيد، عمر أحمد كريم البرزنجي، سروة عبد الواحد، قادر إبراهيم، عبد الكريم الجبوري.
وكان البرلمان العراقي أعلن في 17 من الشهر أيلول المنصرم فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، وأن انتخاب رئيس الجمهورية سيجرى خلال موعد أقصاه نهاية يوم 2 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي.

***********

رابطة المرأة العراقية: على السلطات الثلاث إنفاذ المعاهدات والاتفاقيات الدولية لحماية الناشطين في مجال حقوق الإنسان
بغداد – طريق الشعب
دعت رابطة المرأة العراقية، امس الاثنين، الحكومة العراقية والمجتمع الدولي الى اتخاذ إجراءات رادعة لإيقاف جرائم التصفية والاغتيالات التي تطال النشطاء والنساء خصوصا في بغداد والبصرة، مشددة على ضرورة وضع إجراءات سريعة وعاجلة لحماية النساء والمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان.
وقالت الرابطة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "ما زال مشهد الفوضى والانفلات الأمني بسبب غياب القانون وضعف الأجهزة الأمنية الصورة الطاغية على الأوضاع في العراق، مما يوفر للعصابات الإرهابية والجماعات المسلحة الحرية الكاملة لتنفيذ الاغتيالات والجرائم المنظمة التي سجلت مؤشرات تستوجب أخذها بنظر الاعتبار، حيث عادت خلال فترة وجيزة لتستهدف مجموعة من النشطاء في الحركة الاحتجاجية وحرية التعبير والناشطات في الدفاع عن قضايا المرأة، تحت ذرائع ودوافع مختلفة (اجتماعية وسياسية ودينية) لتجعل النساء أكثر عرضة للاستهداف بالقتل والتشهير والإساءة والتشويه، بينما تكتفي الجهات الأمنية بتصريحات خجولة تشير فيها إن المرتكبين هم أشخاص مجهولين أو مجموعات إرهابية متطرفة من دون اللجوء إلى إجراءات تحري وتقصي واسعة وجدية لمثل هذه الجرائم التي تستهدف الحق بالحياة".

*************

وفد من حزب الامة
يزور مقر الشيوعي
بغداد - طريق الشعب
زار وفد من حزب الامة العراقي برئاسة السيد محمود العكيلي نائب الامين العام، يوم امس الاثنين، مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، حيث استقبله الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية وعدد من ممثلي الحزب الآخرين.
وتبادل الجانبان الآراء في شأن العلاقات الثنائية وتطويرها، كذلك العلاقات بين القوى الديمقراطية والمدنية عموما والحاجة الى النهوض بها.
وفي هذا السياق اوليا اهتماما خاصا لتفعيل دور التيار الديمقراطي، باعتباره الاطار الاساس لحشد القوى والشخصيات ذات المصلحة في بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
وضم وفد حزب الامة السيدة اخلاص الشمري عضو المكتب السياسي، والسيدين عبدالكريم طاهر ومحمد البدري من الكادر المتقدم.
فيما حضر اللقاء بجانب الرفيق الجزائري كل من الرفاق علي مهدي عضو اللجنة المركزية، وراهي مهاجر وعلي صبري عضوي لجنة العلاقات الوطنية والعربية المركزية.

**************

الدكتور غازي الخطيب عضو مجلس محافظة المثنى
الفساد وسوء الخدمات هما ما يكمن وراء الاحتجاجات
حاوره عبد الحسين ناصر السماوي
الدكتور غازي الخطيب قامة علمية ووطنية بنى جامعة المثنى في ظروف استثنائية وهي تعتبر صرحا علمياً كان هو اول من تولى رئاسته.
وغازي الخطيب من عائلة سماوية عريقة علمته حب الوطن ومقارعة الظلم والطغاة فكانت انطلاقته الأولى في العمل السياسي من خلال اتحاد الطلبة ومن ثم في صفوف الحزب الشيوعي. فكان بحق الرجل الوطني المناضل ذا التاريخ المشرف في النضال وما زال حتى الآن الصوت المعارض في مجلس محافظة المثنى باعتباره عضو المجلس عن كتلة التغيير والبناء.
طريق الشعب التقت د. غازي الخطيب وأجرت معه الحوار التالي:
هل هناك خلافات داخل مجلس المحافظة وماهي طبيعتها؟

نعم موجودة هذه الخلافات ومرتبطة بمصالح الكتل التي جاءت عبر المحاصصة الطائفية وانعكست في تركيبة المجلس، مما أثر تأثيراً مباشراً في عمل المجلس. ونحن في كتلة التغيير والبناء عملنا جاهدين من أجل تحقيق وحدة الصف في عمل المجلس، ولكن للأسف الشديد كانت المحاصصة الطائفية العائق الكبير في وجه وحدة الكلمة.

هل بالإمكان تعديل الوضع في محافظة المثنى؟

نعم بالإمكان تعديل الوضع دون اللجوء إلى الحكومة المركزية، وذلك من خلال التخطيط المبرمج لإنقاذ المحافظة واعتماد فكر علمي قادر على أن يتخطى كل العقبات بالاستناد الى الكفاءات العلمية الموجودة في المحافظة والثروات الطبيعية مثل الكلس الذي يعتبر مادة أساسية في تصنيع السمنت، والملح والكبريت والمناطق الأثرية في الوركاء وبحيرة ساوة وبادية السماوة التي تعتبر من أهم المناطق الزراعية لو استثمرت بشكل صحيح.
كل هذه العوامل تلعب دوراً كبيراً في تطوير المحافظة وتشغيل عدد كبير من أهالي المحافظة في المشاريع التي تنفذ على ضوء المعطيات المذكورة أعلاه .

الاحتجاجات الشعبية التي عمت العراق ومنها المثنى ماهي أسبابها في نظركم ؟

من أهم الأسباب سوء الخدمات وبالأخص الكهرباء والماء والصحة، كذلك الفقر والبطالة والفساد الذي نخر كل مفاصل الدولة. وهناك نقطة أساسية هي الروتين الإداري في عمل الدوائر، إضافة إلى عدم احترام الموظف لمراجعي الدوائر الحكومية مما ولد حالة من التنافر بين الموظف والمواطن وأصبح الكثير من المعاملات لا يمكن تنفيذه إلا بالرشاوي.
سمعنا ان هناك مشاريع ستنفذ في المحافظة، وخاصة بعدما أطلق رئيس الوزراء التخصيصات المالية؟

الضغط الجماهيري من خلال التظاهرات الأخيرة هو الذي جاء بهذه التخصيصات المالية. فمثلاً مشروع ماء السماوة الكبير تمت زيادة تخصيصاته من 2.5 إلى 5 مليارات دينار، ومشروع إيصال الكهرباء إلى مجمع أم العصافير السكني خصص له 122.187 مليار دينار ضمن مشاريع وزارة الكهرباء. وهناك مشاريع اخرى ستنفذ مثل مدخل السماوة الشمالي ومشاريع قطاع التربية ومحطة معالجة مجاري الرميثة لأن التخصيصات المالية صرفت لها.
والتعيينات أيضا صرفت لها الأموال من أجل الحد من البطالة وتوفير فرص العمل للخريجين.
متى يجري التصويت على محافظ جديد خلفا للمحافظ الحالي الدكتور فالح الزيادي الذي صعد إلى مجلس النواب؟

النظام البرلماني واللائحة الانتخابية لا تحدد الفترة الزمنية، ولكن عندما يعين رئيس الوزراء تصبح المسألة ملزمة في التعيين، فأما ان يبقى المحافظ في وظيفته أو يذهب إلى مجلس النواب لأن القانون لا يسمح بالجمع بين وظيفتين. ولكن حتى الآن مجلس المحافظة لا يزال مختلفاً في شأن اختيار المحافظ الجديد.

هل ما زلتم تستمعون إلى شكاوى المواطنين في مكتبكم وما هي طبيعة تلك الشكاوي؟

نعم ما زلت استقبل مشاكل الناس في مكتب كتلة التغيير والبناء في مدينة السماوة في منطقة الغربي كل يوم أربعاء، وطبيعة أغلب المشاكل مطلبية وخاصة فيما يتعلق بالدوائر الحكومية الخدمية.
وأحيانا نعقد ندوات أسبوعية لكي نوضح لأهالي المحافظة ما يجري في مجلس المحافظة من بعض الأمور وخاصة عمل اللجان المهمة ومنها لجان الصحة والتربية والتعليم العالي والبلديات والزراعة والخدمات الأخرى.
علماً أن كتلتنا "كتلة التغيير والبناء" المتكونة من الدكتور علي حنوش ومني، ما زالت الصوت المعارض في مجلس محافظة المثنى من أجل الإصلاح والبناء، رغم الصعوبات التي تواجه عملنا من قبل بعض الكتل السياسية.

************

ص3
البنك المركزي يحذر شركات الدفع الالكتروني

بغداد – طريق الشعب
حذر البنك المركزي العراقي، أمس، شركات الدفع الالكتروني من القيام بعمليات بيع وشراء العملات.
وقال البنك في بيان، إنه "سيقوم بفرض غرامة مالية على شركات الدفع الالكتروني ان ثبت بان أي منفذ أو وكيل رئيس او ثانوي يقوم باستغلال اسم الشركة المزودة للخدمة للقيام بعمليات التوسط ببيع وشراء العملات الاجنبية والتحويلات المالية خارج نظام مزود الخدمة".
وأضاف البيان أنه "ستترتب على تلك الشركات أيضا مسؤولية قانونية التي تتحملها الشركة كون ان المزود هو المسؤول عن منافذه ووكلائه استنادا الى المادة 16 اولا/ هـ من نظام خدمات الدفع الالكتروني للأموال رقم 3 لسنة 2014".

*******
الاعدام لعصابة خطف تستدرج ضحاياها عبر فتاة

بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية يوم أمس حكماً بالإعدام بحق عصابة متخصصة بالخطف عبر استدراج الضحايا بواسطة فتاة. وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان أمس، إن "المحكمة الجنائية المركزية أصدرت حكما بالإعدام شنقا حتى الموت ضد عصابة استدرجت ضحايا شباب بواسطة فتاة من أجل خطفهم ومساومة ذويهم على فدية". وأضاف بيرقدار إن "المتهمة اعترفت بالاشتراك مع زوجها باستدراج شاب مع صديقه إلى دارها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ثم قاموا بتقييدهم وتصويرهم ومساومة ذويهم".وتابع إن "قوة أمنية استطاعت القبض على العصابة بعد أربعة أيام وحررت المخطوفين"، لافتا إلى أن "حكم الإعدام يأتي استنادا إلى أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".

*********
صواريخ إيرانية تخترق الأجواء العراقية في اتجاه البو كمال السورية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن الحرس الثوري شن، فجر أمس، "هجوما صاروخيا" على مقر من وصفهم بـ"الإرهابيين" في سوريا، وذلك ردا على "جريمة" هجوم الأهواز، الذي أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة العشرات قبل أيام.
وذكرت وسائل اعلامية، ان الصواريخ الايرانية عبرت اجواء مدينة تكريت في صلاح الدين باتجاه البو كمال شرق الفرات.
ولم تعلق الحكومة العراقية على خرق اجواء البلاد، من قبل الجارة ايران.
وأفادت وكالة "فارس"، شبه الرسمية، بأنه "وفقا للمعلومات الأولية الواردة، فإن عددا كبيراً من الإرهابیین التكفیریین وقادة جريمة الأحواز الإرهابية قد قتلوا او جرحوا خلال هذا الهجوم الصاروخي".
وذكرت وكالة "فارس" أنه "شن الحرس الثوري هجوما صاروخيا على مقر الإرهابيين في شرق الفرات، ردا على الجريمة التي ارتكبها الإرهابيون في الأحواز الأسبوع الماضي".
وتابعت: "أورد موقع (سباه نیوز) عن العلاقات العامة لقوات الحرس الثوري بأنه تم استهداف مقر قادة جریمة الأهواز الإرهابیة في شرق الفرات، فجر الإثنین، بعدة صواریخ بالیستیة (أرض- أرض) من قبل القوة الجو فضائیة التابعة للحرس".
وتم إطلاق 6 صواريخ باليستية من كرمنشاه بإيران، لتقصف أهدافًا في منطقة البوكمال في شرق سوريا، حسبما ذكرت الوكالة نقلاً عن بيان من الحرس الثوري الإيراني. واضاف البيان أن سبع طائرات بدون طيار أطلقت كذلك صواريخ على المنطقة.
وحملت الصواريخ عبارات "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل" و"الموت للمملكة العربية السعودية"، وفقا لوكالة أنباء فارس.
وجاء في بيان للحرس الثوري الإيراني: "أمن الشعب الإيراني هو الخط الأحمر للقوات المسلحة، ولا يدخر الحرس الثوري الإيراني جهداً في الحفاظ على السلام والأمن".
ونقلت الوكالة عن تقرير للحرس الثوري أن الصواريخ الستة متوسطة المدى التي أطلقت فجر اليوم كانت من نوع "ذو الفقار" الذي يصل مداه إلى "750 كيلو متر، و"قيام" 800 كيلو متر، رافقتها غارة بسبع طائرات مسيرة لم تفصح عن نوعها.
كما ذكرت الأنباء أن هذه الصواريخ تمكنت من إلحاق ضربات وصفت بأنها "مهلكة ومدمرة" لأنها أطلقت من غربي البلاد، ومن مسافة تبعد عن الهدف 570 كيلو مترا.
اللافت أن إيران استخدمت في ضربتها "الانتقامية" نوعين مختلفين من صواريخها، إذ يعمل "ذو الفقار" بالوقود الصلب، وهو مزود برأس حربي انشطاري، ويوصف بأنه أحد أدق الصواريخ الإيرانية البالستية متوسطة المدى، ويتميز بقدرته على إصابة أهداف أرضية متنوعة بما فيها مدارج الطائرات.
وهذا الطراز من الصواريخ كشف عنه عام 2016 خلال استعراض عسكري في ميناء بندر عباس، وبدأ إنتاجه على نطاق واسع في العام نفسه، ويعد هذا الطراز نسخة مطورة عن صاروخ "فاتح 110".
أما صاروخ "قيام"، فيعمل بالوقود السائل، وهو من الأجيال الجديدة في الترسانة البالستية الإيرانية، وأول طراز يزود بـ"أجنحة"، وأعلن عنه وعن نجاح تجاربه الاختبارية عام 2010
وكانت مدينة الأهواز الإيرانية قد شهدت حادثة دموية، السبت قبل الماضي، وذلك بعد أن قام مسلحون بإطلاق النار على عدد من الحضور خلال عرض عسكري في المدينة، وقد تبنى تنظيم داعش مسؤولية هذه العملية.

**********
تصدير اكثر من 106 ملايين برميل نفط في ايلول

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس، عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر أيلول الماضي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عاصم جهاد، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن الاحصائية الاولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية "سومو" تبين أن كمية الصادرات من النفط الخام من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت اكثر من 106 مليونا و795 ألفا و22 برميلا، بإيرادات بلغت اكثر من 7 مليارات و912 مليونا و 571 ألف دولار.
وأشار الى ان المعدل اليومي للتصدير بلغ (3,560) مليون برميل، فيما كان معدل سعر البرميل الواحد 74,091دولارا.
جدير بالذكر ان صادرات جنوب العراق في التسعة عشر يوما الأولى من شهر أيلول الماضي، بلغت 3,6 مليون برميل يوميا في المتوسط بزيادة 20 ألف برميل يوميا عن مستوى شهر آب البالغ 3,58 مليون برميل يوميا وهو المستوى القياسي المرتفع القائم حاليا.

**********
بريطانيا تدين جرائم وضعت العراق "على المحك"
بغداد – طريق الشعب
ادانت السفارة البريطانية في العراق، أمس الاحد، مقتل شخصيتين نسويتين، داعية الحكومة الى محاسبة مرتكبي هذه الجرائم بإحالتهم الى العدالة.
وقالت السفارة في بيان لها تابعته "طريق الشعب" إنه " في الأسبوع الماضي, شهدنا مقتل شخصيتين نسويتين مختلفتين في التوجهات لكنهما مشتركتين في الشهرة: سعاد العلي و تارا فارس"، مضيفة "تدين المملكة المتحدة مثل هذه الجرائم وبدون تحفظ".
وتابعت "يجب محاسبة مرتكبي هذه الجرائم بإحالتهم الى العدالة كما في أي جريمة قتل أخرى، وعلى اختلاف الحالتين فان هاتين القضيتين توضحان الأمور التي على المحك والتي يجب ان يطورها العراق في المستقبل".
واوضحت السفارة ان "العنف ضد النساء ومحاولة الرجل فرض الهيمنة بالقوة على المرأة سيسهم في اضعاف العراق بطرق مختلفة"، مؤكدة ان "على نصفي الفريق ان يلعبا ادوارهما كاملة من اجل نماء العراق وعودته قويا".
ونوهت الى ان "العراق بطبيعته هو بلد متنوع، تكمن قوته في الاختلافات الثقافية، الدينية، اختلاف التطلعات واختلاف طرق الحياة فيه ما دام الجميع متفق على الحقوق والمسؤوليات وبناء المؤسسات لحماية وتضمين العدالة المدنية للمرأة والرجل على حد سواء على أسس المواطنة، وكما اظهر تاريخ العراق, فان كل المحاولات لفرض هوية موحدة وضيقة على العراق وشعبه والتي تتطلب مستويات متطرفة من العنف فشلت كلها بسبب قوة العراقيين واستقلال عقولهم مع صعوبة التخلي عن هوياتهم الفرعية".
واشار البيان الى ان "هذا ينطبق على المرأة العراقية كما ينطبق على الرجل العراقي"، موضحا ان "الطريق الوحيد الخالي من ازهاق أكثر لأرواح الناس في العراق هو في احترام اختلافات الآخرين، مبتدئين بالاختلاف بين الرجل والمرأة ومتقبلين ان هنالك وجهات نظر مختلفة جدا حول الدين، السياسة والقضايا النوعية".
وزاد البيان ان "الخطأ والصواب يمكن ان تتم مناقشته والجدال حوله وسيتبين الصواب بقوة بدون الحاجة الى العنف وبطريقة تعيد بناء الحضارة ولا تحطمها، وان الدين والإنسانية هما اول وازعان لاحترام الاختلافات".

**********
إطلاق استمارة التقديم للطلبة العشرة الاوائل على المعاهد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، عن إطلاق استمارة التقديم للطلبة الـ10في المائة الأوائل على المعاهد من خريجي السنة الدراسية 2017/2018 .
وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الوزارة أطلقت الاستمارة الخاصة بتقديم الطلبة الـ10في المائة الأوائل على المعاهد من خريجي السنة الدراسية 2017/2018"، موضحاً أن "آخر موعد للتقديم عبر البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة www.dirasat-gate.org هو الأثنين الموافق 8/10/2018".
وأضاف العبودي، أن "المعاهد المشمولة بتقديم خريجيها الأوائل على الاستمارة الالكترونية هي المعاهد التابعة للجامعات التقنية، ومعهد التدريب النفطي التابع لوزارة النفط، ومعهد الحرف والفنون الشعبية التابع لوزارة الثقافة، والمعهد العالي للاتصالات والبريد التابع لوزارة الاتصالات، فضلا عن معاهد المديرية العامة لإعداد المعلمين في وزارة التربية".

*******
مصدر: رئيس الوقف الشيعي السابق يهرب من العراق بمساعدة جهات متنفذة
طريق الشعب- وكالات
كشف مصدر مطلع، هروب حسين بركة الشامي، رئيس ديوان الوقف الشيعي السابق، الى خارج العراق، بتدخل مباشر من قبل مسؤول نافذ.
وذكر المصدر لوكالة (أين) أمس، انه" حيث سبق لديوان الوقف الشيعي ان تقدم بطلب رسمي الى وزارة الداخلية / شؤون الجوازات بمنع المدان حسين بركة الشامي من السفر خارج البلاد وذلك بعد صدور احكام قضائية تلزمه بأداء مبالغ مالية للديوان وإخلاء موقع عائد للوقف الشيعي".
وأضاف" تم إصدار أمر بمنع سفره خارج البلاد وقد أقدم المدان المذكور على السفر يوم الاحد المصادف 30 من أيلول 2018"، مشيرا الى انه" منع من المغادرة في مطار بغداد، الا انه سمح له بالمغادرة بِعد ساعات وبتدخل جهات عليا متنفذة".
وأشار المصدر ان" ديوان الوقف الشيعي يحتفظ لنفسه بحق مقاضاة جميع الجهات والافراد الذين تسببوا في مخالفة القانون ومن ثم الإضرار بمصالح الوقف والتغطية عن المدانين والدفاع عنهم والحيلولة دون تطبيق القانون عليهم".
يشار الى ان ديوان الوقف الشيعي اصدر سابقاً بياناً كشف خلاله حجم الفساد والهدر المالي الذي مارسه رئيسه السابق حسين بركة الشامي القيادي في حزب الدعوة، مؤكدا رفع دعاوى عديدة بحق الشامي بشأن استيلائه على ممتلكات الوقف الشيعي دون وجه قانوني.

*********
العبادي يعيّن قاسم المالكي
قائداً لعمليات البصرة
بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس الوزراء المنتهية ولايته، حيدر العبادي، أمس، أمراً بتعيين الفريق الركن قاسم المالكي قائدا جديداً لعمليات البصرة. ويأتي تعيين المالكي خلفا للقائد السابق الفريق الركن جميل الشمري الذي أقاله العبادي من منصبه، على خلفية الاحتجاجات الكبيرة التي شهدتها البصرة مطلع أيلول المنصرم وخلفت عشرات القتلى والجرحى. وقال مركز الإعلام الأمني في بيان مقتضب إن العبادي عيّن الفريق الركن قاسم المالكي قائدا لعمليات البصرة.
وواجه الشمري انتقادات واسعة نتيجة سقوط 18 قتيلا في صفوف المتظاهرين فضلا عن إصابة العشرات.
ويقول الناشطون في الاحتجاجات إن أغلب القتلى والجرحى سقطوا برصاص قوات الأمن، بينما تبرر السلطات الأمنية أنها تستهدف "مندسين" يسعون لتخريب الممتلكات العامة والخاصة.

********
"المجاملات السياسية" وراء ارتفاع اسعار الطماطم ؟!
بغداد – طريق الشعب
عزا الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، أمس، سبب ارتفاع اسعار "الطماطم" في الاسواق المحلية الى المجاملات السياسية لدول الجوار ، فيما أكد امكانية اكتفاء البلاد بمنتجه من المحصول لو توفرت المخازن الجيدة.
وقال رئيس الاتحاد حيدر العصاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المجاملات السياسية لدول الجوار واهمال المنتج المحلي وعدم العمل بالروزنامة الزراعية والانفلات في المنافذ الحدودية والتركيز على المحاصيل الاستراتيجية مثل الحنطة والشعير واهمال الخضر والفواكه هي السبب في ارتفاع اسعار الطماطم".
واكد العضاد ان "العراق بإمكانه الاكتفاء بمنتجه من الطماطم فيما لو توفرت المخازن الجيدة لهذا المحصول وذلك لان بلدنا بمناخه المتنوع يمتلك دورة زراعية كاملة للطماطم خلال السنة".
واضاف "كنا قد حذرنا سابقا من الاعتماد الكلي على الاستيراد في توريد محصول الطماطم مقابل اهمال المنتج المحلي الاكثر جودة والاطيب طعماً ، مشيرا الى ان "الطماطم المحلية تتمتع بنسبة حموضة اعلى من المستورد تجعلها لا تتحمل الخزن لمدة طويلة او النقل وتحتاج لمخازن و وسائل نقل خاصة للحفاظ على خواصها "
واكد ان "الفلاح العراقي يعزف عن زراعة الطماطم لأنها اصبحت لا تغطي تكاليف تهيئة الارض وزراعتها وخزن المنتج ونقله وبات يعتبرها عميلة خاسرة".
واصدرت وزارة الزراعة، امس الاحد، بياناً بشأن ارتفاع اسعار بعض الخضر، مؤكدة ان ما تم تداوله من ارتفاع الاسعار جاء ذلك نتيجة قلة توريد المحصول من الجانب الايراني، ودعت جميع التجار الى عدم التركيز على منافذ الاستيراد على دولة واحدة بل من جميع المنافذ الدولية لسد الاستهلاك المحلي ومنع ارتفاع الاسعار.
واعرب مواطنون عن استيائهم جراء الارتفاع المفاجئ في أسعار "الطماطم" في الأسواق الشعبية سيما في العاصمة بغداد، في حين أخلت وزارة الزراعة مسؤوليتها من هذا الارتفاع.

************
ص4
الصين تلغي محادثات أمنية مع أمريكا

واشنطن - وكالات
قال مسؤول أمريكي كبير إن الصين ألغت اجتماعا أمنيا مع وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس بعد أيام من قول مسؤول صيني كبير إنه لا يوجد ما يدعو للذعر بشأن التوترات بين البلدين. وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، إنه من غير الواضح ما إذا كان سيتم إعادة تحديد موعد للاجتماع أم لا. وذكر المسؤول أنه ليس من الواضح ما إذا كان الإلغاء بسبب الخلافات العديدة بين بكين وواشنطن بشأن قضايا مثل مبيعات الأسلحة والنشاط العسكري في بحر الصين الجنوبي ومياه أخرى حول الصين.
وتخوض الصين والولايات المتحدة أيضا حربا تجارية متصاعدة شهدت جولات من فرض رسوم جمركية على واردات كل منهما.

*********
سيارة مفخخة تستهدف موكبا للاتحاد الأوربي في الصومال

مقديشو - وكالات
قالت الشرطة الصومالية إن تفجيرا انتحاريا بسيارة ملغومة استهدف موكبا تابعا للاتحاد الأوروبي ويضم سيارات مصفحة في العاصمة مقديشو أمس الاثنين فألحق أضرارا بسيارة ولم يتسبب في سقوط ضحايا. ورأى شاهد من رويترز رجالا يجرون السيارة بعد تضررها في التفجير. وكانت السيارات المصفحة ترفع علمي إيطاليا والاتحاد الأوربي. ولم يتضح من المسؤول عن التفجير لكن حركة الشباب الإسلامية الصومالية المتشددة تشن هجمات في البلد الأفريقي من حين الى آخر. ويرغب المتشددون الموالون لتنظيم القاعدة في الإطاحة بالحكومة المركزية المدعومة من الغرب وفرض حكمهم الذي يستند إلى تفسير متشدد للشريعة الإسلامية.
*********
أسوأ كارثة إنسانية صنعها الإنسان في العالم
صحيفة: قرار أمريكي بشأن اليمن قد يصدم السعودية والإمارات
لندن – وكالات
كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، عن مشروع قرار أمريكي قد يصدم التحالف العربي في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية.
وقالت الصحيفة البريطانية، إن "50 عضوا من الحزبين الأمريكيين، الجمهوري والديمقراطي، قدموا مشروع قرار من شأنه وقف بيع أسلحة بقيمة ملياري دولار للسعودية والإمارات، بسبب استمرار حربهما في اليمن والتي ساهمت في أسوأ حالة إنسانية في العالم.
ونقلت الصحيفة، أنه "من المتوقع التصويت على مشروع القرار الجديد في مجلس النواب الأمريكي عقب الانتخابات النصفية له في تشرين الثاني المقبل، محذرة من "أن الأسوأ لم يأت بعد في اليمن، في ظل تعنت أطراف الصراع، وفي ظل غياب أي سبل للحل، وتواصل الدعم الأمريكي للتحالف السعودي الإماراتي". وقالت الغارديان: إن "مشروع القانون الجديد هو استنساخ لقانون صلاحيات الحرب لعام 1973، حيث يسعى المشرعون إلى تقديمه بهدف منع الولايات المتحدة قانونيا من تقديم أي دعم للتحالف في اليمن، وسحب جميع العسكريين الأمريكيين". ونقلت الصحيفة، عن العضو الديمقراطي في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب مينينديز، مطالبته "بحجب مبيعات أسلحة بقيمة ملياري دولار للسعودية والإمارات، لكونهما يسهمان في نشر الدمار والمرض على نطاق واسع، في أسوأ حالة إنسانية في العالم". كما أكد "النائب الديمقراطي، رو خانا، أن الطائرات ما زالت تقتل اليمنيين، وهي طائرات تغذيها الولايات المتحدة بالوقود والقنابل الأمريكية الصنع". وتوقعت الصحيفة البريطانية أن "مشروع القرار الجديد يمكن أن يجابه برفض من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقالت إن "حرب اليمن هي واحدة من الصراعات التي تبدو بلا نهاية، ففي غضون ثلاث سنوات أصبح الصراع- وفقاً للأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة- أسوأ كارثة إنسانية صنعها الإنسان في العالم". وترى الصحيفة أن "الدول الفاعلة في أزمة اليمن، السعودية والإمارات والولايات المتحدة وإيران والمملكة المتحدة، أسهمت في تأجيج الصراع لا وقفه، وحتى على صعيد النقاشات الوطنية، كان واضحا أن الصراع يزداد سوءا. وبحسب الغارديان: "لا يتوقع أحد أن توقف السعودية والإمارات عملياتها العسكرية في اليمن، كما لا ينتظر أحد أن تتراجع إيران عن دعمها الحوثيين في إطار حربها بالوكالة ضد الدول الخليجية، ومن ثم فإن احتمال التصعيد سيبقى قائما. وتقود السعودية التحالف العسكري العربي في اليمن منذ 26 آذار 2015 لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي لاستعادة مناطق سيطرت عليها "أنصار الله" في كانون الثاني من العام ذاته. وتقدر الأمم المتحدة عدد القتلى نتيجة الصراع بـ 16 ألف مع حاجة الملايين للمساعدات. كما يشهد اليمن، أزمة إنسانية تعد الأسوأ في العالم، إذ يحتاج 22 مليون شخص، أي 75 في المئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8,4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم المقبلة.

**********
قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "كلفها 650 مليون دولار" اسبوعيا
لندن – وكالات
قدرت دراسة صادرة عن مركز الإصلاح الأوروبي أن قرار خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي كلفها حتى الآن 650 مليون دولار أسبوعياً.
وقال المركز إن مؤشرات النماذج الالكترونية المستخدمة في الدراسة تدل على أن نمو الاقتصاد البريطاني سيكون أقل بنسبة 2,5في المائة من معدله في حال الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني انخفاض عوائد الحكومة حسبما أفاد التقرير الذي حذر كذلك من ارتفاع هذه النسبة.
يأتي هذا في ظل إصرار رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على التمسك بخطتها التي رُفضت من الاتحاد الأوروبي والتي تلاقي انتقاداً واسعاً من داخل حزب المحافظين الذي تنتمي إليه.
لكنها قالت في مقابلة صحفية إنها مستعدة أيضاً لسيناريو الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، إلا أنها ستنجح في مسعاها بصرف النظر عن نتائج المحادثات.
وأكدت ماي أنها تؤمن بالخروج، على خلاف اتهامات وزير خارجيتها السابق بوريس جونسون الذي يشير دائماً إلى دعمها لحملة البقاء عام 2016، موضحةً: "أنا أؤمن بالخروج. وأؤمن أكثر بالخروج بطريقة تحترم نتائج استفتاء الشعب البريطاني وبنفس الوقت الحفاظ على وحدتنا وحماية أعمالنا وضمان نجاح الخروج في المستقبل".
ويأتي هذا مع بدء أعمال مؤتمر حزب المحافظين السنوي في برمنغهام الذي دعت ماي الى توحيد الموقف خلاله ودعمه، خاصة مع اقتراب القمة الأوروبية التي ستعقد في 18 و 19تشرين الأول.
وعدا عن الانقسام الداخلي في حزبها، تواجه ماي ضغطاً من حزب العمال المعارض الذي يدعو الى حملة من أجل إجراء استفتاء جديد على الخروج، والذي أكد أنه سيدعم رئيسة الوزراء في البرلمان في حال وافقت على خطتهم حول اتفاقية كمركية مع الاتحاد واتفاقية خروج تضمن حقوق العمال وتحمي وظائفهم.
ورداً على ذلك، قالت ماي إن على حزب العمال التوقف عن الألعاب السياسية حول الخروج والبدء بالتفكير بالصالح الوطني.

*********
إضراب شامل يعم الأراضي الفلسطينية والقرى والبلدات العربية في إسرائيل
رام الله – وكالات
عم الإضراب الشامل مدن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وكذلك قطاع غزة والمدن والبلدات العربية داخل إسرائيل أمس الاثنين احتجاجا على قانون ”الدولة القومية“ الذي أقرته إسرائيل. ودعا زعماء عرب إسرائيل مؤسسات القطاع الخاص التابعة لهم إلى الإضراب احتجاجا على قانون ”الدولة القومية“ الذي أجيز حديثا وينص على أن اليهود فقط هم الذين لهم حق تقرير المصير في إسرائيل.
وأغلقت المتاجر أبوابها وتعطل العمل في القطاعين العام والخاص في الضفة الغربية وفي قطاع غزة تلبية لقرار القوى الوطنية والإسلامية الذي جاء تلبية للإضراب الذي أعلنته لجنة المتابعة العربية داخل إسرائيل. وقررت سلطة النقد تعليق العمل يوم الاثنين في البنوك والمؤسسات كما قررت سوق فلسطين للأوراق المالية وقف التداول في السوق يوم الاثنين بسبب الإضراب وقالت البورصة أنها ستعود إلى عملها المعتاد اليوم الثلاثاء.

*********
نشطاء يغلقون طرقا وخطاً حديدياً في كتالونيا
كتالونيا - وكالات
قطع نشطاء كتالونيون الاثنين خطا لقطار سريع وطرقات سريعة وشوارع في برشلونة إحياء للذكرى الأولى لاستفتاء تقرير المصير الذي حظرته مدريد وأدى إلى أعمال عنف وقمع.
وأقدم المئات من نشطاء مقنعين في مجموعة "لجان الدفاع عن الجمهورية" على قطع خطوط سكك الحديد في محطة جيرونا الواقعة على بعد مائة كلم شمال شرق برشلونة، ما عطل سير القطار السريع الذي يربط فيغيراس ببرشلونة.
وأعلنت شركة السكك الحديد أن المسارات أخليت وعاد العمل إلى طبيعته نحو الساعة 9:45 بالتوقيت المحلي (07,45 ت غ).
وأكدت إدارة شبكات الطرق قطع طريق سريع يربط بين برشلونة وبلنسية وآخر يربط بين برشلونة ومدريد.
وقطع النشطاء أيضا شوارع داخل برشلونة وليريدا الواقعة على بعد 165 كلم غرب برشلونة، بحسب التلفزيون الكتالوني.
وأنزل نشطاء "لجان الدفاع عن الجمهورية" العلم الإسباني من على مقر الحكومة الكتالونية في جيرونا. وكتبت المجموعة على تويتر "مر عام على إعلان الجمهورية... فلنتحرك".

********
الكوريتان تبدآن إزالة الألغام
على امتداد الحدود
سول - وكالات
قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إن قوات من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية بدأت إزالة الألغام الأرضية على امتداد الحدود شديدة التحصين يوم الاثنين في إطار اتفاق على تهدئة التوترات وبناء الثقة في شبه الجزيرة الكورية المقسمة.
وجرى الاتفاق على تفاصيل المشروع خلال قمة عقدت الشهر الماضي في بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية بين زعيمها كيم جونج أون ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن.
وقالت وزارة الدفاع في بيان إن الجانبين اتفقا على إزالة الألغام الأرضية مما يطلق عليه المنطقة الأمنية المشتركة في بانمونجوم على مدى 20 يوما وسيقوم مهندسون عسكريون بالمهمة على الجانب الكوري الجنوبي.
ولم يرد تأكيد من كوريا الشمالية أن قواتها بدأت العملية.
ويشمل الاتفاق كذلك إزالة مواقع الحراسة والأسلحة من المنطقة الأمنية المشتركة بعد إزالة الألغام وأن تكون القوات الباقية هناك غير مسلحة.
والمنطقة الأمنية المشتركة هي الوحيدة في المنطقة منزوعة السلاح الممتدة مسافة 250 كيلومترا التي تتواجه فيها قوات الكوريتين كما تتمركز قوات تابعة للأمم المتحدة.
وفي تشرين الثاني عام 2017 أطلقت القوات الكورية الشمالية النار على أحد جنودها لدى محاولته الفرار إلى الجنوب.
ومنذ ذلك الحين شهدت المنطقة أول قمة بين زعيمي الكوريتين في نيسان واجتماعا آخر في أيار. وفي قمة نيسان أعلنت الكوريتان نيتهما تحويل المنطقة منزوعة السلاح، التي كانت على مدى فترة طويلة رمزا للتوتر والانقسام، إلى منطقة سلام.

********
"نعم" بقيمة "لا" في استفتاء مقدونيا والغرب يرحب
إسكوبية - وكالات
رحبت واشنطن وحلف الناتو بنتيجة الاستفتاء في مقدونيا حيث وافق أغلب المشاركين فيه على تغيير اسم بلادهم، رغم أن نسبة المشاركة المتدنية أفرغت الاستفتاء أي قيمة قانونية.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في بيان لها إن "الولايات المتحدة تدعم بقوة التطبيق الكامل للاتفاق الذي يسمح لمقدونيا بأن تأخذ مكانها الصحيح في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوربي، لتساهم بذلك في الاستقرار والأمن والرخاء الإقليمي".
ودعت نويرت أعضاء البرلمان المقدوني إلى "الترفع عن السياسات الحزبية وانتهاز الفرصة التاريخية لضمان مستقبل أفضل للبلاد بمشاركتها الكاملة في المؤسسات الغربية".
من جهته، رحب الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ بنتائج الاستفتاء، ودعا عبر تويتر جميع القادة السياسيين والأحزاب المقدونية "للعمل البنّاء وبروح المسؤولية من أجل انتهاز هذه الفرصة التاريخية"، مضيفا أن "أبواب الناتو مفتوحة، لكنه لا بد من استكمال كافة الإجراءات على المستوى الوطني".
وتفيد النتائج شبه النهائية للتصويت بأن 91,93 بالمئة من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء وافقوا على تغيير اسم مقدونيا ليصبح "جمهورية مقدونيا الشمالية"، في حين بلغت نسبة المشاركة 36,8في المائة فقط ولم تصل إلى أكثر من 50في المائة، وهو الشرط الضروري لاعتبار الاستفتاء ناجحا من ناحية قانونية.
ويرى المراقبون أن سبب فشل الاستفتاء وسط دعوة العديد من الأحزاب السياسية الى مقاطعته، يعود إلى رفض غالبة المقدونيين تغيير اسم بلادهم، لا الى رفضهم العضوية في الناتو والاتحاد الأوربي.
والكرة الآن في ملعب البرلمان المقدوني الذي بإمكانه تغيير اسم البلاد إذا صوت لصالح هذا الاقتراح أكثر من ثلثي النواب.

*************
المعارضة السودانية تطلق «كفاكم» ضد إعادة ترشيح البشير
الخرطوم – وكالات
أعلن تحالف قوى «نداء السودان» الذي يضم المعارضة بشقيها السياسي والمسلح، تدشين حملة باسم «كفاكم»، لمناهضة تعديل دستور البلاد، والوقوف ضد إعادة ترشح الرئيس السوداني عمر البشير لدورة رئاسية جديدة خلال الانتخابات المقررة في العام 2020.
وقال التحالف المعارض في بيان ، إن «كفاكم» تهدف إلى مقاومة سياسات حزب المؤتمر الوطني الحاكم وإزالته، معتبراً إعادة ترشح البشير إجراءً يخالف نص الدستور، الذي لا يسمح بالترشح لأكثر من دورتين للشخص الواحد.
وأكد التحالف أن دستور 2005 يُعد من أفضل التجارب الدستورية التي مرت على السودان، لاعترافه بالتعدد، واشتماله على وثيقةِ الحقوق، منبهاً إلى أن النظام لم يكن مقتنعاً به رغم أنه الشريك الأساسي في صناعته، لذلك سعى جاهداً نحو الالتفاف عليه، بإصدار القوانين المتعارضة معه، مستغلاً أغلبيته الميكانيكية في البرلمان.
وأضاف البيان أن رفض «نداء السودان» تعديل الدستور وترشيح البشير، هو رفض للمؤسسات التشريعية والتنفيذية، وللممارسات التي يقوم بها النظام «لأنه من المعلوم أن البشير وزمرته، هم المسؤولون عما لحق بالوطن من تفكك وخراب، وبالمواطن من أذى ودمار، وكل يوم يقضيه حاكماً، تتسارع خطى بلادنا نحو الانهيار الكامل».
ودعا التحالف المواطنين الى التصدي للنظام عبر وسائل المقاومة السلمية المختلفة، ومقاومة السياسات الاقتصادية وانعكاساتها السالبة على حياة الناس ومعاشهم، ومناهضة القوانين المقيدة للحريات، متعهداً بأن تعم الحملة الجديدة كل أرجاء السودان، من أجل «استنهاض ثقافة المقاومة وتفجير طاقات الثورة، لإحداث التغيير المنشود، وبناء وطن الحرية والعدالة والسلام».
ووافق مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني الحاكم، الشهر الماضي، على مقترح ترشيح البشير، لدورة رئاسية جديدة خلال انتخابات 2020، كما وافق على تعديل النظام الأساسي للحزب بما يسمح للبشير بالبقاء في منصبه رئيساً له.
ويمنع الدستور الحالي البشير من الترشح مرة أخرى، لكن مسؤولي الحزب الحاكم يؤكدون أن الفرصة متاحة لتعديل الدستور لهذا الغرض.
من جهة اخرى كشف الرئيس البشير عن تشاور يتم الان لتشكيل لجنة قومية للحوار حول الدستور، وأشار إلى ضرورة مشاركة قطاعات الشعب السوداني كافة في كتابة الدستور مؤكداً أن الانتخابات المقررة في 2020 لن يتم تأجيلها. ورأى البشير خلال مخاطبته ملتقىً شبابياً في الخرطوم امس، أن وجود 110 أحزاب سياسية بالبلاد أمر ليس بالإيجابي، وأنه يجب إدماجها في تجمعات حزبية كبيرة استعداداً للعملية الانتخابية.
وأشار إلى أن السلام في جنوب السودان سيكون له دور كبير في السلام في منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان. وتابع:» قبل نهاية هذا العام سنشهد خطوات فعلية في السلام»، وقال بعدم وجود سبب لبقاء البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور «يوناميد» بعدما تحقق السلام والاستقرار في الاقليم بشهادة المجتمع الدولي.
وادعى البشير أن تحقيق السلام في دارفور بات الآن أقرب من أي وقت مضى، وأنهم سيسعون الى تحقيقه عبر عملية التفاوض وليس الحرب التي وصفها بالكارثة على الشعوب، لافتاً إلى أن التوصل للعملية السلمية عبر الحوار يعد أقل كلفة من القتال.

*********
ص 5

حنون مجيد في منجزه القصصي والروائي بأقلام النقاد والدارسين

صدر عن "دار أمل الجديدة" للنشر والتوزيع في دمشق كتاب جديد بعنوان: حنون مجيد في منجزه القصصي والروائي بأقلام النقاد والدارسين. تحرير واشتراك الدكتور سمير خليل. وجاء على غلافه الأخير: "تبقى تجربة حنون مجيد السردية مجالا خصبا لدراسات نقدية بلا حدود لها لكونه مبدعا لا يكرر نفسه ولا يجتر اعماله السابقة فهو في حركة ابداعية دائبة ومتجددة تأبى النمطية والانزواء السكوني وتلح عيه تجربته العميقة في الحياة ان يكون متنوعا في ابلاغه السردي".

************

ثالث أيام الأسبوع...
ليالي البصرة القتيلة

طرب البصرة الشجي منقوع "بالكيف"، تصنعه "طبله ومقام وركص وصفكه"، أصوات "الخشابة، ورقصات الهيوة واﻟﻨﻮﻣﺎن واﻟﺴﺎﻣﻲ"، عطر البصرة الفاخر، ومواويل بحّارتها القديمة. حفلات شعبية لإحياء أفراح الأعراس و"الحنَّه" و"الطهور" والتخرج ووو.
يصدح مقام "البهيرزاوي" بإشارة من "الكاسور" على إيقاع عزف "اللوازيم". نقرٌ بطيء على الطبلات الفخارية المكسوة بجلد الأغنام. خمسة من " الخشّابه " يجلسون على يمين "القارئ"، ومثلهم على يساره، يليهم "الرواديد"، عشرون منشدا يؤدون الغناء الجماعي والتصفيق الإيقاعي المدوّي.
يرتدي قارئ المقام، كبقية أفراد "الشدّة" دشداشة بيضاء، ويعتمر "غتره" بيضاء من غير عقال. يطوي طرفها الأيمن على طرفها الأيسر، فتزيد من نحافة وجهه الأسمر، وتشعل الدهشة في عيون كل من يشاهد ذلك المخلوق النحيف بجسده الضامر وهو يطوّح ويميل برأسه الملتصق براحة كفه اليمنى، يمطُّ ويقصر ويمد بكلمة:"خيّي"، تحرير "البهيرزاوي" الشهير، لإشاعة "سلطنة" مميزة في مشاعر الحضور، قبل أن يبحر بأعذب النغمات في غناء شعر كهذا:
"أيام زهوة ربيع ارچابنه مالهنْ
مالنْ بعكس الوَفج بأهل الرِدهْ مالهنْ
والنوكْ حين اصدرنْ شافنْ ولي مالهن
سِكْرَنْ وغَنَّنْ بيابي البين عالجته
وسراج همي بيوم نواي عالجته
لو جرح واحد بچبدي چان عالجته
لاچن جروحي چثيرات ودوه مالهن".
تطغى آيات الإعجاب على الحاضرين، وجميعهم من الشباب، تكتظ بهم صالة مفروشة بالسجّاد والبُسط، وتحتشد خلف شبابيكها مجموعة من الفتيات السمراوات العازبات. يطلقن الزغاريد من حين لآخر.
ينهي "القارئ" قراءة المقام، فيتسارع إيقاع "اللوازيم"، بينما يشرع "الكاسور" البارع "بالخرط" على غشاء جلد السمك الذي يغطي فتحة طبلته المميزة.
يتسارع الإيقاع، ويبدأ عدد من الراقصين الشباب بالرقص، بينما تصدح حناجر "الرواديد" بأغنية شهيرة، يؤدونها بصوت جماعي هادر:
"هلي.. هلي
سود العكل بيض الدشاديش
هلي.. هلي......".
يحل فاصل الاستراحة، فيطل أحد "المعازيب" من الباب، يمد يده في جيب دشداشته الجانبي ويخرج ثلاث علب سجائر من نوع "روثمان". يفتح العلبة الأولى ويبدأ برمي السجائر على الجالسين فردا فردا. حتى الذي لا يدخِّن يلقف السكارة ويدسها بين أذنه وصدغه، وحين تفرغ العلبة من سجائرها، يفتح العلبة الثانية، ثم الثالثة، فتمتلئ الصالة بالدخان!
ينتهى فاصل الاستراحة فيصدح مقام "الحْكيمي" هذه المرة بإشارة من "الكاسور"، يغرد القارئ بصوته الشجي على إيقاع عزف "اللوازيم" البطيء، ويبدأ "فصلٌ" جديد من ليالي البصرة الساحرة.
لكنَّ ذلك السحر غالبا ما كانت تعصف به جملة تحذير "عسكرية ثمانينية" مخيفة من "أحدهم": يا جماعة، ترى "تعقيبات" بالمنطقة، زنابير وجيش شعبي!
فجأة تفرغ الصالة من الحضور، يهرب الجميع، وأولهم أعضاء "الشدَّة" وفي مقدمتهم "الكاسور"!

عبدالكريم العبيدي

************

إشارات في القص والقاص
الماضي بصفته "نسقا" الكتابة بصفتها "فعلا تطهيريا"

حميد حسن جعفر
هل الإعلان عن المواطنة - مواطنة الأديب عامة والقاص والروائي خاصة - لا يمكن التعبير عنها إلا عبر الحديث عن قباحة الحروب ودونيتها والتخلي عن جماليات الحياة وعدم الاحتفاء بمفرداتها؟
الكثير من كتاب القصة القصيرة - العراقيين تحديدا - وبسبب الحروب المتكررة وبسبب تحول أرض السواد - بلاد ما بين النهرين - إلى ساحة للصراعات غير المحلية، العراقية، تلك الممارسات التي شكلت تراكمات هائلة من الأحاسيس المتوافرة التي تتحرك حول الحرب ومسبباتها ونتائجها!
العراقيون يتوافرون على كم هائل من الذكريات ويجد المتابع أن كائناته تسبح وتعوم في محيط من منتجات الحروب. والتي قد يتابعها البعض ليجد نفسه وسط آلاف من السنوات المشبعة بالمقاتلين والقادة والمعارك والتي توزعت على مسببات قد تنتمي للجغرافيات مرة أو للأديان مرة أخرى وللاقتصاد مرة ثالثة، فذكورة الشرق من أقصاه إلى أدناه مشغول باستخدام القوة في حل الإشكالات على المستوى الداخلي، المحلي أو الخارجي، الإقليمي - حتى تحول الوطن إلى مجموعة تماثيل لمعارك لا ناقة للمواطن فيها ولا جمل.
المواطن العراقي بغض النظر عن انتماءاته الدينية والعرقية قد لا يتمكن من أن يجد نفسه خارج هذا التاريخ الطويل العميق الضخم أنه المادة الدسمة الجاهزة لكي تتحول إلى نصوص وحكايات ومادة للسرديات، فلا غرو اذًا من ظهور فن السرد في العراق - تحديدا - سواء عن طريق الوضع ككتابة المقامات أو النقل، الترجمة.
لقد كانت ذهنية الأب، السلطان، الخليفة، الأب، الأمير الحاكم بأمر الله تتحرك أو تقف خارج تفاصيل وذهنيات المواطن الذي لم يجد له مكانا سوى الهامش في النص القصصي العراقي آنذاك!
هل من الممكن اذن أن يقول قائل ما: ان القاص يكتب بعيدا عن الضحية، الجلاد؟ لا أعتقد ذلك، فالقاص كائن كسواه من العامة إلا حالات الاستثناء - عندما يكون من الخاصة - أي عندما يكون راكبا قطار الجلاد، الجلاد الذي يجب أن لا يخرج عن دائرة الحاكم الجائر، الحاكم الشاطب الآخر؟ عند هذه النقطة سوف يكون القاص حاملا صخرته! تلك التي تشكل جزءا ثابتا من كينونته، تلك التي سوف تحوله إلى كائن انقلابي لحظة تحل أفعال المبادلة، عندما تسقط التماثيل القديمة في هذه اللحظة القاص، سيزيّف في صناعة البطل، الأب بتحويل زميله، صورته الأخرى، مثيله في تحمل الظلم والجور إلى جلاد مع محاولة معاينة - الانا - على أنها الخارجة من فضاء المظلومية! ليتساءل اذا ما خرج المظلوم، الضحية من سلطة الظالم، الجلاد ما الذي من الممكن أن يفعله؟ البقاء على ما هو عليه أمر غير وارد! لا بد اذا من مغادرة هذا الموقع مع استرداد ما تم تغييبه.
عندها نجد المواطن، القاص نفسه أو شخصياته، بعلمه أو بدون ذلك، بقصديّة أو بغيرها جلادا أو كائنا يشبه هذا، إلا الاستثناء - الذي يمتلك من الوعي والمعرفة كبديل للتاريخ، الماضي! ماضي وتاريخ الضحية الذي من الممكن أن يعيد تشكيل كينونته خارج قانون الظالم و المظلوم أو الضحية والجلاد.
الوقوف، الاستثناء هذا هو ما ينتمي إلى هوية الكتابة، الإبداع حيث يتحول الماضي إلى عامل مساعد - كما الأوكسجين يساعد على الاشتعال ولا يشتعل، حيث تبدأ مهمة المبدع في صناعة المستقبل بعيدا عن السلطان والأنساق والأنماط التي تحول الكائن البشري الى كائن حيوان مجموعة عواطف وغرائز وشهوات ورغبات كائن بعيد عن المعارف والأفكار والوعي والإدراك.
هل استطاع القاص العراقي - بعيدا عن الاستثناءات -أن يكون هذا الكائن الذي ينتمي إلى شيء من الاستقلالية رغم وجوده في لجة الحدث؟ انه الكائن الذي يطلق عليه الثائر المستقل الذي يصنع التاريخ للآخرين الذين لم يتحولوا بعد إلى مجموعة من الجلادين - سواء لأنفسهم أم للآخرين - الذين تخلصوا من دور الضحية من انعدام الرغبة في التحول إلى جلادين ومن شروط التخلص من سلطات الشطب التخلص من قباحة الماضي والبحث عن جماليات المستقبل!
من أكثر السلطات قدرة على تشتيت فعاليات الكاتب الإبداعية هي الواقع واحتيالاته على الإنسان الأبيض، البريء، الطيب - الساذج - في أن يتحول إلى أكثر من مفصل ضمن التشكيلات الحياتية لهذا الكاتب مع وجود من يوجه أو يوحي أو يشير أو يبشر حيث يتحول هذا الكائن إلى تابع ، مسلوب! كائن يسيره فرد أو زمرة أو منظمة أو سياسة أو دين، أو ثقافة أو اقتصاد في الوقت الذي يجب عليه أن يكون في قلب الحدث وخارجه كذلك وفي نفس اللحظة.
وقريبا من هذه العلل، أو بعيدا عن هذه الأسباب سيجد القارئ أن القاص يحاول التخلص من الماضي عبر نشره، الإعلان عنه والادعاء أن الذي بين يدي القارئ ما هو إلا السيرة التابعة للآخر "سواء كان صديقا أو خصما" والآخر الذي في ذهنية القارئ هو غير الآخر الذي في ذهنية الكاتب.
القارئ يذهب إلى النص للبحث عن نفسه فيجد آخر لا يشبهه، لذلك لا يستجيب لطموحاته وليتحول النص القصصي إلى نص فاسد، نص مستهلك، متعب، غير قادر على مسايرة القراءة ومواصفاتها ومتطلباتها.
قد لا يكشف الكاتب هذه الحقيقة المفترضة، حقيقة وقوفه خارج بستان الإبداع، داخل حوض القدامة ، حيث بدايات الكتابة ، حيث يجد الكاتب نفسه معنيا بالكتابة عن كل ما يحيط به من أمور الحياة "محاسنها ومساوئها! ايجابياتها وسلبياتها، ما يعنيه وما لا يعنيه" فلا يترك شاردة ولا واردة إلا أوجب حضورها بين يديه ، ليكتب من غير انتقاء أو اختيار ، حيث تكون المغامرة ، المغايرة بعيدة كل البعد عن طموحاته التي حددها بفضاء الجسد الذي يحمله، وفضاء التأريخ الذي ينتجه ، بعيدا عن شعار "الضرورات تبيح المحذورات" القانون الذي ينتمي إلى الفعل الشعري، فما دامت كتاباته تتحرك بعيدا عن ضروريات الحياة ، فصناعة المحذورات ، الممنوعات أو ما يتوجب الحذر، الصدام لا موجب للعمل به أو الذهاب إليه وكفى الله المؤمنين شر القتال.

**********

قصة قصيرة
الحصار
رحيم الحلي
ابتدأت الشمس بلم خيوطها المنكسرة وبدأ الظلام يخيم على المكان، منذ عشرين عاماً مازال يعيش في هذا الكوخ الصغير في غوطة دمشق التي تكاثرت على اطرافها ونواحيها اشجار الزيتون والجوز والمشمش والرمان في بساتين كثيفة تنتشر في تلك الاماكن التي لم يمتد اليها العمران الذي توسع كثيراً بعد ان بدأت بلدية العاصمة في ابتزاز الناس عند محاولتهم بناء غرفة او أكثر في بيوتهم بعد توسع العائلة والمجتمع، كانت هناك تظاهرات كثيرة في بعض المدن والبلدات تطالب بالديمقراطية والحرية ومحاربة المفسدين الذين يلقون الدعم من كبار المسؤولين في الدولة ثم بدأت المسيرات ترفع شعارات دينية لا توحي بالأمل بل قضت على الآمال المنتظرة في تغيير ديمقراطي في البلد، قرر راضي ان يقدم استقالته في الشركة التي يعمل فيها محاسباً فقد أوقفته مجموعة ملثمة من الشبان وسحبته من قميصه لتطرحه ارضاً بعد ان سحبته من الباب الامامية للسيارة التي تنقل العاملين في شركة العلب المعدنية التي يعمل فيها محاسباً منذ بضعة سنوات، اصابه الخوف حين نظر الى الدماء التي مازالت طرية والتي كانت مثل ساقية جارية من جثة ممددة لشاب عسكري صغير، ادرك راضي انه سيواجه المصير نفسه وهو يسمع الشتائم والاتهامات والنيران التي تخرج من عيون احد الملثمين الذي حاول طرحه في الارض وتوجيه بندقيته صوب رأسه لكن امرأة عجوز تعمل في المعمل حيث تقوم ببعض اعمال التنظيف، والتي تعرفه من سنوات عديدة صرخت بوجه المسلحين:
- لماذا تريدون قتله؟ انه المحاسب الكبير لشركتنا وهو رجل يعيش في هذه البلاد قبل ان تلدكم امهاتكم؟ ارخى ذلك المسلح العصبي يده ليعود راضي الى مكانه في مقدمة المركبة التي تتسع لأكثر من عشرة من العمال والعاملات في قرية "حوش الظواهرة" حيث كان صاحب الشركة يرغب في تشغيل ابناء القرى لرخص اجورهم قياساً الى ابناء البلدة التي يتواجد فيها معمل اغلفة التنك واغلفة البلاستك والمطبعة التي بنيت حديثاً على اطراف البساتين الكثيفة عند قرية "بيت سوى ومسرابا" تلك القرى القديمة التي تحمل اسماء سريانية، المهم لقد استعاد فرصته في الحياة وكان يسمع دقات قلبه المتسارعة والمضطربة مثل ضربات غير منتظمة لطبل لا يجيد صاحبه الضرب عليه، أمر المسلحون سائق المركبة بالذهاب الى وجهته فدلفت المركبة بسرعة صوب بساتين "الاشعري" الكثيفة ولما ابتعدت السيارة عن تلك السيطرة بدأ راضي يستعيد انفاسه التي اوشكت ان تتوقف، ثم التفت الى تلك السيدة العجوز الفقيرة ليشكرها فقد انقذت حياته حين تدخلت وبجرأة في اللحظة المناسبة فربما اعتقد الملثمون ان السيدة قد عرفت بعضهم والا كيف امتلكت تلك الجرأة في الرد عليهم فلقد ترددوا في قتل ذلك الغريب وقد تعاهدوا على قتل اي شخص غريب يمر بسيطرتهم، ادرك راضي ان العودة الى العمل اصبح امراً صعباً، لكنه لابد من تدقيق دفاتر الحسابات وتسليمها الى مدير الحسابات في تلك الشركة التي يعمل فيها ذلك الانسان الطيب الامين الذي كان يقوم بعمله بكل حب واخلاص ولم يكن يفرق بين الناس فهو يحب الجميع لذلك اخذ راضي يفكر ملياً بالأمر، كيف يمكنه ترك زميله يحمل بمفرده تلك الاعباء من الاعمال الحسابية الصعبة، كيف يمكنه ان ينسى الصداقة والاخوة والمحبة التي جمعتهما، حين وصلت المركبة الى القرية بدأ السائق يوصل كل شخص قرب بيته، فقد بدأ الخوف يسيطر على الجميع واصبح الجميع لا يصدق انه وصل الى بيته خصوصاً في ذلك اليوم الذي جرت فيه بعض اعمال القتل بحق بعض الشبان بدعوى وقوفهم مع الدولة، استطاع راضي ان يرفض كل وسائل الضغط والاغراء من سلطات الامن في التعاون معها وتقديم تقارير عن تحركات الناس، حيث اجاب ذات مرة بعصبية بوجه احد عناصر الامن الذي حاول اغراءه بالأموال المرصوفة في الدرج الذي فتحه امامه كي يحاول اغراءه بالمال ثم قام بعد ذلك بتهديده ومضايقته و اجابه راضي بانفعال وعصبية :-
- كيف يمكنني ان اشي بجيراني الذين اقول لهم صباح الخير كل يوم ؟!
حين وصل الى بيته الريفي والذي هو بمثابه غرفتين صغيرتين بينهما حمام وتواليت صغيرين، قالت له زوجته ان المسلحين يختفون بين الاشجار البعيدة وربما يهاجمون بيوتنا نحن الغرباء القاطنون في هذه القرية، لقد بدأوا يتكلمون بلغة لئيمة يشتمون فيها الغرباء والمخالفين، ستكون هذه الليلة حبلى بالأحداث الدامية هكذا قالت زوجته ولكنه اراد تهدئتها فقال لها لا تخافي !، لم يرغب ان يتحدث لها عن تلك السيطرة الملعونة التي اعترضت طريقه، كانت زوجته قلقة بعدما حاولت احدى السيطرات التابعة للجيش الحكومي ايقافه قبل يومين وارساله الى التحقيق لكن ابوها الذي شاهده وهو يمر صدفةً واركن سيارته الصغيرة فذهب الى ضابط الحاجز الامني مستغرباً اعتقال صهره الرجل المسالم الذي يعيش في القرية منذ ثلاثين عاماً لقد كان تدخله رعاية ربانية جاءته في الوقت المناسب قبل نقله الى فروع التحقيق القاسية واللاإنسانية والتي لا يمكن ان يتحمل المعاناة داخلها دع عنك اساليب التعذيب للمحققين والجلادين الذين كانوا يتعاملون بوحشية بالغة مع المعتقلين، بدأ الجميع في المنطقة يتعاملون مع الغرباء بارتياب وكراهية وعلى انهم يعملون للطرف الاخر. بعد ان غسل راضي يديه واقدامه واستبدل ثيابه جلس على السجادة الممدودة في ارض الغرفة متكئاً على المخدة الصوفية السميكة وهو يشعر بالخوف وينتظر بقلق ما سيجري في تلك الليلة، فقد كان هناك عشرات المسلحين يختبئون في بعض المزارع والبيوت الريفية التي تجهزت لاستقبالهم واطعامهم، كان المسلحون يفكرون في تصفية اولئك الغرباء ونهب اموالهم وسبي نسائهم وبدأوا في اصدار فتاوى القتل وتجهيز النصوص الدينية المساندة لتنفيذ تلك الاعتداءات والهجمات المخططة، لم يكن راضي يملك سلاحاً يمكنه استخدامه للدفاع عن بيته وعن بيت اهل زوجته المجاور، فقوات الجيش تعتقل كل شخص مدني يمتلك سلاحاً في بيته فكيف سيكون مصيره اذا حمل سلاحاً وهو الغريب، كانت المداهمات الامنية والعسكرية مفاجئة وكان الشخص المعتقل يذهب الى معتقلات مرعبة حيث تتعامل اجهزة الامن بقسوة ولؤم شديدين مع المعتقلين، قالت له زوجته بعد ان قدمت له صينية الطعام :-
- لقد قرر اهلي مغادرة البستان والسكن في احدى البلدات الامنة عند ضواحي العاصمة.
لم تكن لديه شهية للأكل، لكن زوجته طلبت منه تناول الطعام قبل حلول الظلام، ثم وضعت بضعة اعمدة خشبية غليظة خلف الباب كي لا يستطع المسلحون اقتحام البيت، لم تمضِ الا بضعة دقائق حتى سمع زخة من الرصاص المزرعة الغربية التي لاحظ يوم امس الاول وجود بعض الشبان الغرباء يتحركون بسرية وهم يحملون اكياساً من الخيش يضعون بعضها هنا وهناك، ثم سمع زخة جوابية من سطح البيت المجاور، ادرك راضي ان بعض اشقاء زوجته قد اختبأوا خلف الجدران المنخفضة في سطح البيت لكي يمنعوا الشبان المهاجمين من اقتحام بيتهم وبيت شقيقتهم، ثم ازدادت رشقات الرصاص تشبه زخات المطر الغاضبة التي لن تتوقف، عند حلول الظلام شعر ان ضياء من لهب النيران قد امتد من بعض الشجيرات التي احترقت بفعل زخات الرصاص، فجأةً سمع صوت جيرانهم عثمان يطلب منهم مغادرة المنزل فالمسلحون يحيطون بالبيت من البساتين المجاورة، وان الوقت ليس في صالحهم فأعداد المسلحين كبيرة، حضر احد اشقاء زوجته وهو يطلب منهم مغادرة البيت صوب بيت الجار الطيب الذي يضحي بحياته لإنقاذ جيرانه الذي طلب منهم الدخول الى مزرعته المجاورة حيث فتح ثغرة في الجدار الفاصل بينهما تكفي للدخول، زحف الجميع صوب المزرعة، بدت المسافة التي لم تتجاوز الخمسين متراً طويلة للغاية في تلك اللحظات العصيبة وسط زخات الرصاص وبعد ساعة كان الجميع قد وصل زحفاً الى داخل مزرعة ذلك الجار الطيب الذي نقل الجميع بسيارته حيث قام بنقلهم على عدة دفعات حيث يتمدد الراكبون في ارض السيارة الصغيرة التي كانت تمر من قرب احدى سيطرات المسلحين.
عند الصباح شاهد المسلحون الثغرة في بستان مزرعة عثمان ولم يقتنعوا بإجابة ذلك الجار الطيب الذي ادعى انه لا علم له بأي شيء لكن احد المسلحين قال له :-
- انك الخائن الذي ساعد الغرباء على الهرب لقد مررت بسيارتك ليلة امس عدة مرات وفي فترات متقاربة مستغلا ثقتنا، ليس هناك غيرك من ساعد اولئك الغرباء على الهرب، ثم ركله على بطنه بقوة ووجه بندقيته صوب رأسه وقال له سأقتلك ايها الخائن ثم اطلق النيران من بندقيته الاتوماتيكية.


**************

نصوص تجلس أمام الشمس
زهير بهنام بردى

آدم , يا آدم
خذُ هذا النص,
انثرهُ في جسدِ أمّنا حواء
لا تنسَ المسمار في فمِها
خذْ منها ما يبقى من كلام
وأجلس كنعشٍ أمامَ الشمس
العشب فم ثعبان وما سرقته الآلهة
من خيوط أسمال وكحل خرافاته
يا آدم دعْ في كفّك عشبا
وبعضَ دبابيس وصفارَ بيض وريشا
ندسُّ في الماءِ التراب
ونطقطقُ بين أصابعِنا الورد
ونحفرُ في السماء الكلام
....
اطلِ شفتي حواء بالموسيقى
وبقشور الزيتون
وفلفلٍ حار
أسير في جسد
أضعُ نقاطا بيضاء في مساءاته
ذوقي يسيلُ كثلج وطيّب كحلمةِ عشرين
انظرُ إليك وانقر كرضيع مرمرَ شفتيك
دائما الظل دفء دموع نساء
مرات لا يراها أحد
يدُ اله صغير يُبين أصابعنا تكتب بإغواء.
دائما الظل ينسل من أيقونات الحب
ودائما تجف كعشبِ لوحة
قبل ثلاثين نحت وبخت وظل
وقبل سبع وسبعين صبيرة وألف نبض
أضعها على السواء.
....
طرقتُ بابَ حارس المقبرة
أسألُ من ماتَ هذا الصباح
وكانَ مع المشيّعين
الماء والهواء والتراب والنار
وكان أبسو ومردوخ وأدد وكلكامش وخله
وكان أيضا أنا كنت
قرب خلي وأخي رعد أدد رعد
إله الرعود والعواصف والمطر
قال تعالَ بعد شهر
أو ربّما بعد ذكرى الاربعين
إنّه الآنَ في مملكةِ قبره الارضي
وفي سريرِ تابوته السماوي
يقضي أجمل أوقاته في الغناء
الظلامُ هناكَ وفيرٌ كثيراً
وملامحه الغرين تعزف الحبَّ
يساعده الضوءُ الضئيل دائما
يديرَ بأصابعِه عربةَ الظلام
فاطمئن يا ابن آدم الحي
هو يحتلُّ مكانه في التابوت
بكلِّ أبهتك أنت الكائن البريء
هو يحتلُّ مكانه في العالم السفلي
وأنت في عالمك العلوي
تمشي الى أين ولم تتغير؟
لم يتغيّر فيه شيءٌ الى الآنَ
ضحكته البريئة والأصابع الممشوقة
يحدقُّ حوله ويمنحُ لعالمِه الجديد
ما يحبُّ من البياضِ والضوء
فغنّ بذكرِه يا اضرحة حياتي
سنوقد الضوء الذي يحب حوله
ابد الابدين ونغني معه
نشيد الاناشيدوما "خليثيلا ماثا"

**********

ص6
هل يسهم توحيد المؤسسات الخدمية في تقديم خدمات أفضل؟
علي احمد مشهد التميمي
قبل عقود كانت بلديات المدن تتكون من اقسام عديدة... يشمل قسمها الرئيسي الاعمال البلدية المختلفة من تصاميم وتعديل وتبليط الشوارع وحفر المجاري والقيام بالتنظيفات وتنظيم الحدائق والساحات وغير ذلك من الاعمال, التي تشمل بناء وتشغيل محطات توليد الكهرباء وانشاء شبكات التوزيع والقيام بجباية اجور المشتركين, وعمل محطات لتصفية وتعقيم المياه ومد انابيبها لتوزيع الماء الصالح للشرب للأحياء السكنية, وتخضع جميع هذه الاعمال الى دائرة البلدية التي تقوم بتوزيع العمل وحركة الآليات والكوادر على ما تحتاجه المدينة من الخدمات اليومية.
وعندما اتسعت المدن العراقية انفصلت الكهرباء واصبحت لها وزارة خاصة, ولكن ظل ارتباط دوائر البلديات والماء والمجاري بوزارة البلديات وتشكلت لها مديريات خاصة استقلت عن بعضها بملاكاتها وآلياتها وتخصيصاتها وبناياتها.. وجراء هذا الاستقلال حدثت مشاكل وعراقيل اثرت سلبا على تقديم الخدمات, فقد وجدنا ان الدوائر الخدمية الثلاث الكهرباء والماء والمجاري، اثناء اداء عملها، كثيرا ما تترك الانقاض ونواقص العمل في الشوارع والاحياء السكنية بانتظار ان تقوم البلدية برفعها ومعالجة ما ترك من حفر وشقوق, ولا تستطيع هذه الدوائر استعارة او نقل الآليات فيما بينها في حالة وجود حاجة فعلية لعمل يخص المدينة, وعانت دوائر الماء والمجاري بشكل دائم من نقص التخصيصات مع تضخم ملاكاتها من مدراء ومعاونين واقسام محاسبة وذاتية وشعب هندسية وفنية وعمال مشرفين وعاملين وحراس وغيرهم...
ولهذا فان اعادة دمج دائرتي (الماء والمجاري) مع البلدية يقنن الانفاق ويوحد القرار ويحقق الاستفادة الكاملة من الآليات والكوادر الهندسية والفنية والعمالية ويجعلها فريق واحد في العمل والاشراف والمتابعة, ويسهل عمليات التفتيش والمراقبة والتدقيق ليقضي على اهدار الاموال والدرجات الوهمية.. ويساعد في تطوير العمل البلدي لما تملكه البلديات من اموال ضخمة.. الامر الذي سوف ينعكس ايجابيا على تقديم الخدمات في المدن العراقية..

*******
لا تفقدوا الأمل.. يا شباب!
حسين علوان
كلما اكتب موضوعا عن الوطن تتقاذفني كلمات يائسة وللاسف من شباب بعمر الورد واقف عند بعضها متبسمرا وهي تشير (ياوطن هذا الذي تتحدث عنه... والبعض سأرزم حقائبي واهاجر حتى لو فقدت حياتي بالمجازفة في عبور البحار) ما دامت الوجوه الكالحة لم تتغير ولم تغادر المواقع ومتشبثة بنظام (المحاصصة المقيتة ) بصراحة ولا اخفيكم سرا انا اتعاطف مع تلك الاصوات واشاطرهم المواقف لكنني أفندها بالضد منها لايماني بحدوث التغيير الذي ننشده ونعمل عليه بكل جد وثقة. رغم ضحايا الدم من الشهداء في محافظات البلاد الثائرة..
نعم أفندها لأن النصر يكمن في البقاء هنا في (الوطن) ومجابهة الفاسدين في الميادين مثلما فعل التونسيون والمصريون والان البصريون علينا ان نثبت لهم اننا هنا ولا يمكن ان ننهزم بهجرتنا التي يرقصون عليها فرحا. كل الاوطان تفتخر بأبنائها وتوفر لهم كل مستلزمات العيش الرغيد الا أننا عكس هؤلاء والسبب هو (نهج المحاصصة البغيض) أس الفساد وخراب البلد ودماره منذ خمسة عشر عاما والشعب يأن تحت وطأة الامية والتخلف والجهل والتراجع في كل مفاصل الحياة. فلو اجرينا مقارنة بيننا وبين دول الجوار التي تنعم بالامن والامان والاستقرار بخيرات بلدانها نرى ان ميزانيتنا تبتعد كثيرا عنهم الا انها لم توظف في اماكنها الحقيقية بل تذهب لجيوب الطفيليين من المافيات التي فرخها نظام (المحاصصة) سيئ الصيت وبذلك نرى بأم أعيننا التردي الحاصل في كل مفاصل الحياة وتراجع البلد كثيرا عما كان عليه قبل التغيير وهذا ما اعطى صبغة ايجابية "للنظام الدكتاتوري" الذي تم تبييض صورته من خلال سوء ادارة البلد نحو ما كان يحلم به الشعب من تغيير ينعم به ..
ان الكثير من موارد البلاد تذهب في جيوب الفاسدين ولا يسجل منها سوى الـ (5في المائة) اما ما يذهب في ارصدة الفاسدين هو اكثر من (90 في المائة ) من موارد الكمارك والمعابر الحدودية والسياحة الدينية والموانئ والضرائب المفروضة على المواطنين من الوزارات الاخرى كلها تذهب الى الاحزاب المتنفذة واعضائها من مافيات طفيلية مهيمنة على تصدير النفط غير الشرعي والذي يتم بيعه لدول الجوار في (السوق السوداء). وكل هذه الايرادات لم تدخل في حساب الموازنة الختامية للدولة بل تذهب لاشخاص متنفذين ولهم علاقات واسعة مع الدول الاقليمية والدولية. وما يؤسف له انهم رهنوا مصيرهم بهذه الدول ومصالحها الكبرى على حساب الوطن واقتصاده الذي من المفروض ان ينعم به ابناؤه البررة.. ومن اجل إبقائهم في سدة الحكم لمدة اطول كي يساهموا بالدمار والخراب والفوضى وتسعد عوائلهم وابنائهم في دول العالم المتقدمة في مناحي الحياة دون خجل او شعور بأي مسؤولية اتجاه شعب يعاني من توفير ماء صالح للشرب في البصرة المنتفضة والتي اعطتهم درسا في الانتفاضة والتضحية وسوف يكون مصيرهم قريب أن لم يرحلوا ويتركوا البلد لأبنائه الشرفاء كي ينعموا بخيراته حالهم حال غيرهم من الشعوب الاخرى ..

**********
الدول النامية.. الى متى؟
ايمان الهاشمي
تصنف الدول الى متقدمة وتكون معدودة واخرى كثيرة نامية اذ يبلغ عددها "بحسب احدى الاحصائيات" (130) دولة وتشكل نسبة (70 في المائة) من سكان العالم، وانتاجها الزراعي (35 في المائة) والصناعي (7 في المائة) من الانتاج العالمي، وتعتمد تصنيفات الدول الى متقدمة ونامية على عدة عوامل منها اقتصادية واجتماعية ومجموعة نظم متبعة وما ينتج منها يؤخذ كمعيار لقياس تقدم او تخلف الدول، ويعتمد اقتصاد الدول المتقدمة على قاعدتها الصناعية اما الدول النامية فصناعتها ان وجدت فهي بسيطة متخلفة وهشة واقتصاد الدول النامية يكون بمختلف المستويات ولا يوجد دخل محدد لها ودخلها العام لا يعتمد على الصناعة الوطنية بل على مختلف القطاعات الاخرى مثل الزراعة، السياحة، النفط.. وغيرها، وتتميز اغلبها بانخفاض دخل الفرد ولكن بعضها مثل دول الخليج العربي ودولة الكويت فتعتبر من الدول النامية الغنية بمواردها وفيها الدخل الفردي مرتفع ولها صناعات محلية مع توفر الخدمات العامة وزيادة نفقات الدولة على قطاعي الصحة والتعليم ومع هذا لا تعتبر من الدول المتقدمة لان ايراداتها الاساسية لا تعتمد على الصناعة وانما على تصدير النفط القابل للنفاذ وسعره غير ثابت.. علما ان الدول المتقدمة اقرت واعترفت باعتمادها منذ نشأتها على حضارة وعلوم وفنون دولا اخرى تعتبر لغاية الان من الدول النامية.
وبشكل عام فان بقاء الدول النامية على وضعها الحالي وهي تحبو للوصول الى مستوى الدول المتقدمة يرجع لعدة اسباب منها: التنمية البشرية فيها متأخرة بوجود نسب مختلفة من الفقر وتحت خط الفقر اما لانخفاض مورد الدولة العام او لانعدام التوزيع العادل للثروات الوطنية، وتتصف بتأخر وتخلف مستوى الخدمات العامة فيها وخاصة التعليم والصحة التي تعتبر من اهم ادوات التنمية البشرية المحلية واداة مهمة وفعالة للتنمية الاقتصادية. ولا تزال نسب التعليم متدنية في اغلب الدول النامية لعدم توفر المدارس الكافية مع مستلزمات الكتب وتسرب التلاميذ من المدرسة للانخراط بمختلف الاعمال التي لا تتناسب واعمارهم لغرض توفير بعض متطلبات العيش اللازمة بالاضافة الى انتشار الامراض ومنها المعدية ونقص بعدد المستشفيات والادوية والرعاية الصحية العامة، ترافقها مشكلة تلوث البيئة خاصة الدول التي تعرضت الى القصف بالاسلحة المتطورة المحتوية على مواد محضورة دوليا، عدم تنفيذ الخطط الخمسية والسنوية او الجزئية بسبب سوء الادارة ويسمى بالفساد الاداري وغالبا يرافقه الفساد المالي ولا توجد سبل فعلية حازمة لمكافحته والحد منه، الانقسامات المجتمعية والحروب الاهلية او الحروب مع دول اخرى لأسباب طائفية او قومية مع ترويج وتشجيع الاستعمار لها، ظهور المفاهيم القبلية والعشائرية (خاصة في الدول الافريقية) لضعف الادارة المركزية بفرض القانون على العامة بشكل متساوي واحترامه وتغليبه على تلك المفاهيم، الخلافات السياسية والتدخل بالشؤون الخاصة من قبل دول اخرى ومنها الدول الجارة واخرى استعمارية وهذا يؤدي الى عدم الاستقرار وضياع فرص التنمية والاستثمار الذي يتطلب بيئة مستقرة، سوء البنية التحتية وتدني الاهتمام بها او انعدامه نهائيا والاعتماد على بنية تحتية قديمة ومندثرة اما بسبب قلة الموارد او سوء الادارة، الظروف المناخية الصعبة فمعظم الدول النامية واقعة في مناطق جغرافية لها ظروف مناخية قاسية مثل الجفاف والصحراء واحيانا الفيضان وهذه الاحوال تؤدي الى تدمير الاراضي الزراعية وهلاك الحيوانات والتي تعتبر مصدرا اساسيا لدخل الدولة، معظم الدول النامية تفتقر الى الموارد الطبيعية مثل الغابات والمعادن ومنه النفط والنحاس والغاز الطبيعي .. الزيادة الكبيرة في عدد السكان وهذا يشكل عائقا آخر لها وسببا لتأخرها لأنه يمثل زيادة بشرية اكبر من الموارد الغذائية والخدمات الاساسية وتؤدي الى زيادة مستوى البطالة فيها، وبشكل عام ايضا فالدول النامية هي التي لا يعيش افرادها في مستوى اقتصادي وصحي وامني جيد، كذلك لم تستغل ثرواتها الطبيعية والبشرية بالشكل الامثل والصحيح وفيها نقص الخدمات الاساسية وخاصة الصحة والتعليم والمواصلات، الاستعمار ومرحلة ما بعد الاستقلال فقد تعرضت الدول النامية الى احتلال من قبل الاستعمار لحقب زمنية طويلة ويرتبط احد اهم اسباب بقاء الدول النامية على حالها دون تقدم هو بقاء الاستعمار في مرحلة ما بعد الاستقلال، ومن خصال الاستعمار نهب الثروات الطبيعية والتدخل بالشؤون الداخلية لتلك البلدان وافتعال الازمات من خلال اثارة النعرات الطائفية والسياسية وخفض المنابع الثقافية والفكرية مع الحث والتشجيع على الحروب بين الدول خاصة المتجاورة لبعضها كي تبقى بحاجة الى بقاء الاستعمار بشكل مباشر اوغير مباشر لغرض الحماية والاستشارة واستيراد الاسلحة، كما يعمل الاستعمار على ربط اقتصاد الدول النامية بها مثل المحاصيل الزراعية التي تحتاجها الدول المتقدمة كمواد اولية لصناعتها واستيراد النفط ومن خلال فروع الشركات المتعددة الجنسيات المنتشرة بالدول النامية وغيرها.. وهذه العوامل كلها تمثل عائقا وحاجزا لارتقاء الدول النامية وتحولها الى دول متقدمة وفي قمتها التدخل في شؤون البلدان الداخلية ومنه الاستعمار، وبما يخص بلدنا فقد نشرت بعض وكالات الانباء وثائق ويكليكس مسربة بتاريخ 26/آب/2018 صادرة من احد زعماء الاستعمار وهو على فراش الموت اذ قال: (لا احد يدرك كم "العراق" مهم بالنسبة لنا).. وتفاصيل هذه الوثيقة تعتبر تصريحا واضحا وصريحا ونقتطع منها النص التالي: (ومن اكبر دلائل نجاحنا الكبير في التحكم بعقول العراقيين وباقي دول العالم، اننا اوهمناهم باننا عازمون على ترك العراق بعد ان فشلت سياستنا به، وبين حين وآخر نجري مسرحية اعلامية عن انسحابات عسكرية خداعة، بينما يكفي القليل من الحكمة للتفكير بالامر التالي: اننا شيدنا في المنطقة الخضراء في بغداد اكبر واضخم واقوى سفارة في تاريخ البشرية، مساحتها 104 هكتارات وتعد اكبر بستة اضعاف من مجمع الامم المتحدة في نيويورك وبعشرة اضعاف من سفارتنا في بكين، كلفتها حوالي مليار دولار وتكلفة ادارتها السنوية مليار دولار، فيها 20 مبنى و1000 موظف، وهي تعتبر مدينة مستقلة حيث تضم السكن والاسواق وكل وسائل الترفيه ومولدات الطاقة والتنقية والتصفية، حتى يمكنها العيش مستقلة تماما لعدة اعوام.
فكيف يصدق انسان حتى لو كان له عقل طفل اننا نشيد مثل هذه السفارة الاسطورية في بلد ندعي اننا في الطريق لمغادرته!!
ولكل الدول التي تتدخل في شؤون بلدنا الداخلية ومنهم الاستعمار وزعماؤه نقول لهم:
نحن نعرف عظمة بلدنا العراق، ولكن الاستعمار وزعماؤه لا يعرفون باننا نعرف، ونضع تحت انظار الحكومة الجديدة القادمة قريبا موضوع اسباب بقاء عراقنا في صفوف الدول النامية ومنها التدخل في شؤون بلدنا الخاصة، فطموحنا ان يكون تقدمنا بخطواتنا سريعة جدا كي نكون ضمن الدول المتقدمة.

********
الحكومات المحلية ضرورة أم ترف؟!
سلوان الاغا
بعد 2003 شهدنا التحول في النظام السياسي للدولة والذي انعكس على نظامها الاداري وهذا ما جسدته اللامركزية كمبدأ دستوري، وتشكيل حكومات لا مركزية مهمتها ادارة اوضاع الاقاليم والمحافظات. هذه الحكومات اللامركزية والتي تسمى "حكومات محلية " هي في الحقيقة ادارات محلية كون عملها يرتبط بالإدارة اكثر منه بالسياسة التي ترتبط بتسمية "حكومات محلية" ان جزءاً من هذه الادارات المحلية او الحكومات المحلية هي مجالس المحافظات والتي من اختصاصها مراقبة عمل الادارة التنفيذية وهي المحافظة وكذلك اصدار التشريعات "جدلا" حيث ان اصدار التشريعات هو فقط اختصاص مجلس النواب والذي يعتبر السلطة التشريعية الاعلى والوحيدة في البلد، اما مجالس المحافظات فلها حق اصدار قرارات في ظل تشريعات الدولة العامة غرضها تنسيق العمل وتهيئته ووضع الاولويات لتنفيذ الاعمال وتسهيل الاجراءات.
اما مؤاخذاتنا على مجالس المحافظات هي بالعموم ذات اداء سيئ وسلبي احيانا واغلب الاعضاء غير مؤهلين او قادرين او كفوئين لتفهم دورهم الحقيقي، اضافة الى المبالغ المخصصة لحماياتهم وامتيازاتهم وما الى ذلك، ايضا يمكننا ان نؤشر ان وجود سلطة القرار في المحافظات يجعلها اكثر قربا من المشاكل التي نعاني منها وبذلك نوفر الوقت وتجاوز الروتين والوقوف على جوهر المشكلة، وبالتالي يكون الحل اكثر واقعية مما لو كان القرار قادما من المركز بسلسلة اجراءات وروتين وتأخير واجتهادات. ولو قارنا ما هو شكلي ومرحلي مثل موضوع رواتب وامتيازات واعضاء غير كفوئين بما هو جوهري مثل قرب سلطة القرار واختصار الوقت يكون الاولى ان نتمسك بالجوهر اما الشكل فهو قابل للتغيير والتعديل بالضغط الجماهيري او بطرق قانونية. اما بخصوص تشكيل المجلس فيمكن اعتماد ما ورد في قانون رقم 159 لسنة 1969 والذي كانت فيه المجالس تضم ثلث الاعضاء هم مدراء الدوائر بالمحافظة والغرض من ذلك هو تطعيم وتعزيز المجلس بأشخاص مهنيين وفنيين وهذا القانون معمول به لغاية عام 2003.
يبقى ان نعمل على ان يكون اختيارنا في انتخاب مجالس المحافظات ان نراعي امورا كثيرة وان نحرص على ان يكون وعينا وادراكنا في هذا المجال ذا مسؤولية والابتعاد عن اي اعتبارات اخرى ثانوية وليست لها صلة وبذلك ستنتج لدينا مجالس ذات نضج عالي ومهنية وخبرة متراكمة وهذا يعزز عمل "الحكومة المحلية" بشكل عام ويساعد على بناء مدننا والانتقال بها من حالة الى حالة افضل.


*********
ص7
في كربلاء.. الجوية يضّيف الجزيرة الأردني اليوم

خاص – طريق الشعب
في مباراة إياب نهائي المنطقة الغربية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي بكرة القدم، يضيّف فريق القوة الجوية اليوم الثلاثاء، ضيفه الجزيرة الأردني. واستقبلت إدارة الصقور وفد نادي الجزيرة بالورود فور وصولهم إلى ارض كربلاء المقدسة، كَردٍ للجميل بعد الاستقبال المبهر للصقور في الأردن.
فريق الصقور يكفيه إنهاء المباراة بنتيجة التعادل للعبور إلى المباراة النهائية بكأس الاتحاد الآسيوي، بعد تغلبه في مباراة الذهاب بهدف دون رد حمل توقيع اللاعب حمادي احمد.

*********
أخطاء التحكيم وفك النحس
أبرز مشاهد جولة الدوري العراقي
بغداد – ميثم الحسني
شهد الأسبوع الثالث من الدوري العراقي الممتاز، الذي اختتمت مبارياته اليوم الأحد، أحداثا مهمة واعتراضات على قرارات التحكيم، ومدربون باتوا تحت مطرقة الإقالة جراء النتائج المتراجعة.
‏ويستعرض أبرز المشاهد التي حدثت في الجولة الثالثة بالدوري العراقي..

الكهرباء ضحية

وقع فريق الكهرباء ضحية أخطاء التحكيم في الجولات الأولى، لا سيما لقاءه أمام الحسين، إذ أخطأ الحكم المساعد كرار دوهان بإلغاء هدفين صحيحين له، لا غبار عليهما، وبذلك بداعي التسلل.
وجاء هدف الحسين في الوقت بدل من الضائع، من ركلة جزاء مشكوك في صحتها، أما مباراة الجولة الثانية فقد خسر الكهرباء أيضا أمام القوة الجوية، بالدقيقة 93، من ركلة جزاء مشكوك في صحتها.

المطالبة بـ(VAR)‏

طالبت جماهير الطلبة بتطبيق تقنية الفيديو، بعد أن حرم الحكم المساعد الثاني الفريق من هدف ‏صحيح في مرمى الحدود، بداعي التسلل، سجله اللاعب علي رحيم.
ورغم أن الإعادة أظهرت صحة الهدف، إلا أن راية الحكم بشار نوفل أخطأت في تقدير الحالة، وهذا هو الهدف الثاني الذي ‏يلغى للطلبة رغم صحته، إذ سبق وأُلغي هدف له سجله لاعبه علي لطيف في مرمى ‏الديوانية، في الجولة الأولى، بداعي التسلل، رغم صحته.‏
هذا ما دفع جماهير النادي الى رفع مطالبتها بتطبيق تقنية الفيديو لإنصافها في المباريات المقبلة من ‏الأخطاء التحكيمية المتكررة.‏

يحيى تحت الضغط

حاصرت جماهير الطلبة، مدرب الفريق يحيى علوان، للمرة الثانية داخل الملعب، بعد أن انتهت مباراته أمام الحدود بالتعادل 1-1، فلم ترتق النتيجة والأداء الى مستوى طموح مشجعيه، الذين طالبوه خلال اللقاء الماضي، بتقديم الاستقالة، عندما خسر أمام أربيل، وجددوا طلبهم ‏ بعد هذه المواجهة الأخيرة.‏
جمهور الطلبة ممتعض من نتائج الفريق، إذ لم يجمع سوى نقطتين فقط من 3 ‏مباريات، رغم أن الإدارة تعاقدت مع مجموعة جيدة من اللاعبين.‏

كسر النحس

وضع مدرب الزوراء، أيوب أوديشو، ثقته باللاعب الشاب علاء عباس، لكسر النحس الذي ‏يرافقه في المباريات الثلاثة الماضية، وعدم تسجيله للأهداف. وبعد أن حصل الفريق على ضربة جزاء أمام أمانة بغداد، احتسبها الحكم ‏في الدقيقة 92، ورغم أن المباراة كانت تشير للتعادل 1-1، إلا أن رغبة المدرب اتجهت الى منح اللاعب فرصة تسديدها لتسجيل هدف له، لينجح في إحرازه وكسر حاجز الصيام التهديفي له هذا ‏الموسم.‏
عباس نافس بقوة العام الماضي على لقب الهداف، ‏عندما كان يلعب ضمن صفوف نفط الوسط، بـ21 هدفا، وبفارق هدفين عن المتصدر وسام ‏سعدون.

تأجيلات جديدة

شهدت الجولة الثالثة تأجيل مباراتين، الأولى تجمع الشرطة والنفط، لارتباط الأخير ببطولة كأس زايد للأندية العربية، والثانية بين القوة الجوية ونفط ميسان، لارتباط الأول ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي.
التأجيلات أثارت استياء عدد من الأندية، والتي طالبت بجدول مستقر لمنافسات الدوري، ووصفت القرار الذي جاء دون تحديد موعد مسبق لتلك المباريات، بأنه سيدخل المسابقة نفقا مظلما، وستدفع الفرق الأخرى ثمن ذلك.


*********
وقفة رياضية...
كلنا معني بنجاح دوري الكرة

قبل ايام انطلقت منافسات الدوري الممتاز للموسم 2018- 2019 بمشاركة عشرين فريقاً. ومع هذه البداية المبكرة مقارنة بالمواسم السابقة بدأت آلاف الجماهير تتوافد على ملاعب الكرة في بغداد وعموم المحافظات، وهذا الحضور يشكل حلاوة المنافسات وقوتها ويساهم بشكل وآخر في دعم اللعبة وتطوير مستوى الاداء والارتقاء بعطاء الفرق وتقدم مستوياتها وتألق لاعبيها. والجميع يعرف ان هذه البداية الموفقة لا بد لها من دعم وتشجيع من كل الاطراف المساهمة في الرياضة وكرة القدم ابتداء من اتحاد اللعبة ودوره في بذل الجهود من اجل الارتقاء بالموسم الجديد وتجاوز اخطاء المواسم السابقة وتقديم صورة متوازنة وعادلة تشمل جميع فرق الدوري دون محاباة او مجاملة لهذا النادي او ذاك. وللإعلام دور حيوي وتميز في تشجيع اللعب النظيف واظهار الصورة الجميلة عن المنافسات والابتعاد عن اثارة الحساسيات وتضخيم الهفوات والاخطاء التي تضر بسمعة الكرة العراقية خاصة ونحن امام مرحلة جديدة لرفع الحظر عن عموم ملاعب الوطن.
اما جمهورنا العزيز والمعروف بالتزامه وسلوكه الحضاري فالمطلوب منه دعم وتشجيع الفرق التي يؤازرها بأسلوب حضاري بعيدا عن التعصب الاعمى والانحياز ولو على حساب الحقيقة. آملين من جماهير الفرق الكبيرة ان تعكس قيما واخلاقا وسلوكا عراقيا ناضجا وان يرفض جمهورنا الطيب بعض الانفار ممن يحاولون العبث والاساءة بحجة الحرص والحب لفرقهم، فالحب الحقيقي هو التشجيع المتواصل بهتافات واهازيج طيبة تشكل اساسا للفوز والانجازات. واملنا كبير بروابط الفرق الجماهيرية بالانضباط والالتزام لأنها الواجهة الحقيقية للفرق الجماهيرية خاصة عندما نجد ان اعضاء الروابط اول الملتزمين والمهتمين بالملاعب والساحات وتنظيمها والمحافظة عليها من التخريب والعبث من ضعاف النفوس.
وهنا نناشد بقوة الاحبة لاعبي فرقنا في الساحة او على مصاطب الاحتياط والطواقم الفنية والادارية ان تحتفظ برباطة جأشها والتزام الضبط والهدوء اثناء سير المباريات، لان ذلك يشكل اساسا مهما في مسيرة المنافسات والمحافظة على هدوء اللاعبين والجمهور.
سادتي حكام المباريات ندعوكم الى ان تجتهدوا وتعملوا من اجل تحقيق العدالة والمساواة بين الفرق المتنافسة. فنجاحكم في اقامة العدل واتخاذ القرارات الصحيحة سيشكل علامة مضيئة في دوري الموسم الجديد وان سعيكم بأن تظهروا بحال جيد ومستوى متقدم وبأخطاء قليلة سيكون اساس نجاحكم وتفوقكم ووصولكم الى العالمية وهو امل الصافرة العراقية.
الاحبة في حماية امن الملاعب تشكل جهودكم ودوركم في ضبط الملاعب وفض الخلافات اساسا في السيطرة والمحافظة على نجاح المباريات بالتعاون مع مشرفي الملاعب والمباريات، لذا نشد على اياديكم في العلاقات الانسانية والاخلاقية والتعامل بود وصدر رحب في الساعات الحرجة.
مما تقدم نقول اننا جميعا مسؤولون عن الدوري ومنافساته وسعينا جميعا هو من اجل اقامة دوري عراقي نموذجي خال من المشاكل والشغب وهو مسؤوليتنا جميعاً.

منعم جابر

**********
زيدان يقلّل
من مخاوف مورينيو

تابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إنجليزية، أن الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني السابق لريال مدريد، تواصل مع البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب مانشستر يونايتد. وبحسب صحيفة "ذا صن" الإنجليزية، فإن زيدان أجرى مكالمة هاتفية مع مورينيو، أخبره فيها بأنه لن يتولى منصب المدير الفني لمانشستر يونايتد. وأضافت الصحيفة: "زيدان قلّل من مخاوف مورينيو، وأكد له أنه لم يتلق أي اتصالات من إدارة النادي الإنجليزي". وأشارت العديد من التقارير الصحفية، خلال الساعات الأخيرة، إلى أن زيدان اقترب من خلافة مورينيو في مانشستر، في ظل الأزمات المتلاحقة للبرتغالي وسوء النتائج. وأفادت التقارير، بأن زيدان بدأ بتعلم اللغة الإنجليزية تمهيدًا لتولي المهمة، وأنه تلقى اتصالات من إدارة المانيو. ويستعد الشياطين الحمر لمواجهة فالنسيا، اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.

*********
محمد داود: لم أخيب ظن المدرب
والتأهل نهديه الى الجماهير العراقية
بغداد – طريق الشعب
عبر مهاجم نادي النفط محمد داود، عن سعادته بقيادة فريقه للعبور إلى الدور الـ16 من كأس زايد للأندية العربية الأبطال.وسجل داود هدف فريقه الثاني في المباراة التي انتهت بالتعادل الايجابي 2-2 أمام الصفاقسي التونسي في إياب دور الـ32 من البطولة.
وقال داود في تصريح صحفي بعد المباراة، تابعته "طريق الشعب"،: "تمكنا من التأهل بعد مباراة قوية أمام الصفاقسي التونسي، والحمد لله استطعنا ان نسعد الجماهير العراقية بإهدائهم هذا التأهل".
وأوضح بالقول: "طبقنا الواجبات التي طلبها منا المدرب حسن احمد واستطعت أن أسجل هدفاً ثميناً. سعيد لأنني لم أخيب ظن المدرب".

********
الكشف عن حقيقة استمرار رحيمة
من عدمه مع الزوراء
بغداد – طريق الشعب
كشفت إدارة نادي الزوراء، حقيقة استمرار المدافع علي حسين رحيمة من عدمه مع الفريق خلال منافسات الموسم الجاري. وقال عضو الهيئة الإدارية للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، إن "المدافع علي حسين رحيمة لن يستمر مع الفريق خلال منافسات الموسم الجاري".
وأضاف رشيد، أن "رحيمة اعتذر للإدارة عن إكمال مشواره مع الفريق حيث أكد بأن ظرفاً عائلياً يحول دون استمراره مع النوارس".
تجدر الإشارة إلى أن المدافع علي حسين رحيمة جدد عقده مع النوارس خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

*************
ص 8

الأوضاع الداخلية اللبنانية
عن "دار الإبداع للطباعة والنشر" في تكريت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الأوضاع الداخلية اللبنانية 1970 – 1980"، من تأليف د. محمد نعمان عبد الغني.
يضم الكتاب مقدمة وتمهيدا وثلاثة فصول مع خاتمة وملاحق وخلاصة باللغة الانكليزية. ويتضمن التمهيد استعراضا تاريخيا للتطورات الداخلية اللبنانية في ظل الانتداب الفرنسي والحرب العالمية الثانية، وبعدها حتى عام 1970. فيما يتناول الفصل الأول أوضاع لبنان الداخلية بين عامي 1970 و1975، والفصل الثاني يسلط الضوء على الحرب الأهلية اللبنانية (1975 – 1976). أما الفصل الثالث فيشتمل على دراسة لأوضاع لبنان الداخلية بعد توحيد الجهود العربية من أجل إنهاء حالة الحرب.
يقع الكتاب في 353 صفحة من القطع الكبير.

**********
الاتحاد الدولي لمبدعي العراق يعقد مؤتمره الثاني

بغداد – طريق الشعب
برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، عقد "الاتحاد الدولي للمبدعين" في العراق، أول أمس الأحد، مؤتمره الدولي الثاني لتنمية المهارات الإدارية والعلمية وفن الخطابة.
المؤتمر الذي حمل عنوان "بالعلم والإبداع ترتقي الشعوب"، والذي عقد على "قاعة الشهيد عثمان العبيدي" في بغداد، حضره الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة د. جابر الجابري، وعدد من ممثلي الوزارة، إلى جانب جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.
في بداية المؤتمر ألقى د. الجابري كلمة ذكر فيها ان "هناك من يحيك مؤامرات للنيل من سيادة العراق وأمنه، وهذا الأمر يضع على عاتقنا تحمل المسؤولية بشكل جدي وتحويل طاقاتنا إلى مشاريع جدية لبناء البلد".
ثم ألقى رئيس الاتحاد د. علي احمد الزبيدي كلمة أوضح فيها ان الاتحاد يدعو إلى استقطاب الطبقة الكفوءة من المبدعين العراقيين المتميزين، والترويج لنتاجاتهم ونشرها في العالم الخارجي، مشددا على أهمية أن يتحد العراقيون من أجل محاربة الفساد ونشر الوعي والتثقيف.
وتضمن المؤتمر جلسات بحثية شملت محاور عدة حول "اللغة العربية" و"الحضارة" و"الإعلام" و"الإدارة والاقتصاد". كما عرض فيلم تسجيلي يعرّف بإبداع العراقيين وحضارتهم.
وفي سياق المؤتمر جرى تكريم مجموعة من المبدعين في مجالات الفن والثقافة بشهادات تقدير وقلادات وألواح إبداع. كما تم تكريم مجموعة من تلاميذ "مدرسة تنمية الإبداع"، كانت قد حققت أعلى المراتب في مسابقة الرياضيات الذكية، التي نظمت أخيرا في ماليزيا.

**************

مركزان ثقافيان فرنسيان
في بغداد والموصل
بغداد – وكالات
اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن افتتاح مركزين ثقافيين فرنسيين في بغداد والموصل، مبينة ان العراق يتطلع إلى علاقات ثقافية وعلمية متينة بين المؤسسات التعليمية العراقية ونظيراتها الفرنسية.
وكان وفد فرنسي دبلوماسي قد زار اخيراً مكتب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مقر الوزارة، مبديا خلال اللقاء استعداد الجانب الفرنسي لـ "فتح المزيد من آفاق التنسيق والتعليم بين بغداد وباريس".
من جانبه قال وزير التعليم عبد الرزاق العيسى في بيان صحفي، ان "العراق يتطلع إلى علاقات ثقافية وعلمية متينة بين المؤسسات التعليمية العراقية ونظيراتها الفرنسية"، مرحبا بالاتفاق مع الوفد الفرنسي على تأسيس مركزين ثقافيين فرنسيين في بغداد والموصل، في إطار التواصل الثقافي بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية في البلدين.

***********

الجمعية العراقية لدعم الثقافة
وملتقى الخميس الإبداعي في اتحاد الأدباء
يقدمان
د . حسن الجنابي
في محاضرة بعنوان
العراق والماء .. الحاضر والمستقبل
الخميس 4 - 10 - 2018 ... الساعة 5 عصراً
قاعة ألجواهري- الاتحاد العام للأدباء والكتاب – بغداد

**************

في النجف
ندوة حوارية بعنوان "الحسين يجمعنا"
النجف - احمد الجنابي
بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والناشطين والإعلاميين، عقد "منتدى النجف الاجتماعي"، الخميس الماضي، ندوة حوارية بعنوان "الحسين يجمعنا"، ضيف فيها عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة سهاد الخطيب والسيد د. فارس السلطاني.
الندوة التي احتضنتها قاعة اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف، أدارها الأديب علي العبودي، وتحدث فيها الضيفان عن مفاهيم السلام والعيش المشترك، وما له ارتباط بأفكار الإمام الحسين وثورته ضد الظلم والاضطهاد.
وفي سياق الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات انصبت في موضوعها.

**************

ليس مجرد كلام...
عند باب المدرسة ..

يوم أمس ابتدأ الدوام المدرسي ، وزهت الشوارع بالتلاميذ وهم يتوجهون صوب مدارسهم ، تغمرهم فرحة دخولهم أبواب المدارس ولقائهم بزملائهم ويحدوهم الأمل بالنجاح!!
ببراءة أعمارهم الغضّة يفتحون قلوبهم وعقولهم ويمنّون أنفسهم بآمالٍ وأمانٍ جديدة وبمدارس كل ما فيها يساعدهم على اجتياز الصعاب. لكن هل إنّ مدارسنا مؤهلة لذلك ؟!
الجواب: لا طبعاً! لأن أغلب المدارس الحكومية بحاجة إلى تأهيل ، من حيث عدد الرحلات المناسب لاستيعاب أعداد التلاميذ ، وعدم أهلية المرافق الصحية وجاهزيتها، فأغلبها تحتاج إلى ترميم ، ومن غير المعقول أن يشعر التلميذ بالراحة والاستقرار النفسي في مدرسة تفتقر إلى أدنى مقومات الراحة، هذا ما يعاني منه أغلب أبنائنا. كذلك لم نجد استعداداً كافياً لمعالجة قضية الماء الصالح للشرب في عموم البصرة على وجه الخصوص، وازدياد نسبة حالات التسمم !
وهناك على الجانب الآخر نجد المدارس الأهلية والاهتمام الكبير بها من قبل أصحابها ، إضافة إلى المغريات التي تقدمها من حيث التنظيم والتدريس والخدمات والنقل وغيرها ، ناهيك عن توفيرها للكتب المنهجية والقرطاسية ووسائل الإيضاح.
هنا تكمن المأساة التي يعاني منها أولياء أمور الطلبة: ارتفاع أسعار القرطاسية وقلّة كتب المناهج ما يضطرهم لشراء المفقود من السوق ، ما يعني أن التلاميذ سيرهقون آباءهم بكثرة الطلبات وما تفرضه عليهم إدارات المدارس.
نظرة تأملية لكل دول العالم نجد الاستعداد التام لاستقبال العام الدراسي الجديد من قبل المدارس والتربيات ووزارة التربية قبل أشهر وإعداد خطة دراسية متكاملة لذلك ، من خلال الكشف على صلاحية بنايات المدارس ومرافقها وأثاثها وتوفير القرطاسية والكتب بشكل يغطي الحاجة ويزيد ، وتهيئة وسائل إيضاح وإعطاء تعليمات جديدة للمعلمين والمدرسين كي تكون نسب النجاح أعلى من العام السابق !!
الاهتمام بالنشء الجديد من أولويات عمل وزارات التربية، لأنه عماد المستقبل وان بناءه بالشكل الصحيح يعني تهيئة رجل سيمضي بعجلة بناء وازدهار البلد إلى أمام!
في ظرفنا الصعب هذا كلما يطل عام دراسي جديد نقف حائرين أمام ازدياد أعداد المدارس الأهلية ومغرياتها ، ونقصان أهلية المدارس الحكومية لعدم الاهتمام بها بشكل يجعلها تتفوق، لهذا فان نسب النجاح في تدنٍ مستمر سنة بعد أخرى ، وتزايد أعداد المتسربين والفاشلين والراسبين الذين يعاني ذووهم من الفقر وصعوبة الحصول على لقمة العيش.
إذا أردنا أن نبني البلد بناءً حقيقياً ونأخذ بسفينته إلى بر التقدم والازدهار علينا أن نولي التربية والتعليم جلّ اهتمامنا ، ونجعل من وزارة التربية ذات امتيازات خاصة وتوفير مستلزمات مدرسية وتعيين معلمين ومتابعة للمدارس كافة لمعرفة مدى صلاحيتها من جميع الجوانب.
هل تستطيع مدارسنا الحكومية أن تقي أبناءنا التلاميذ من البرد والمطر؟
هل نستطيع أن نحصل على تدريس يرتفع بمستوى الطالب إلى أعلى المستويات؟
أسئلة كثيرة نقف أمامها حائرين ونحن نبصر أبناءنا يقفون عند أبواب مدارسهم!

عبد السادة البصري

*************

ضيّفه "تجمع شارع المتنبي" الثقافي
حسين مطر يقدم عرضا تصويريا لتراث بغداد المعماري
بغداد - تضامن عبد المحسن
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، صباح الجمعة الماضية، المصور الفوتوغرافي الشاب حسين مطر، الذي قدم عرضا تصويريا لجوانب من تراث بغداد المعماري وسط جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين.
الجلسة التي حملت عنوان "التراث المعماري البغدادي بين الماضي والحاضر"، والتأمت على "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، أدارتها الإعلامية تضامن عبد المحسن، واستهلتها بتسليط الضوء على تجربة المصور الشاب حسين مطر، الطالب في جامعة بغداد، مشيرة إلى انه استطاع أن يؤرشف العديد من الشواخص التراثية البغدادية بعدسة كاميرته، أملا منه أن يتحول ارشيفه الصوري إلى مصدر تراثي موثوق في المستقبل.
بعد ذلك تحدث الضيف عن أسلوب "الأرشفة الصورية"، مشيرا إلى انه يحمل من الأهمية كونه يرسخ مفاهيم ومشاهد الزمن الماضي لدى المجتمع في الزمن الحاضر، ويساهم في أرشفة العمارة والبنى التراثية في زمنين مختلفين.
وتطرق مطر إلى تجربة المصور الرائد لطيف العاني، مشيرا إلى انه كان يؤرشف من خلال عدسته، المناسبات والأزقة والأبنية في بغداد، وان فكرته ترتكز على الارشفة للمستقبل وليس للحاضر، من أجل الاستعانة بما يحفظه من أرشيف صوري في إنجاز تصاميم العمارة.
ولفت الضيف إلى بعض الجوانب المهمة في الأرشيف الصوري، مقدما مثالا لما حل في آثار وأبنية مدينة الموصل من خراب على أيدي عصابات داعش، وموضحا انه بوجود الأرشيف الصوري سيتمكن الناس في المستقبل من الاطلاع على ماضيهم المعماري، والاستعانة به في إعادة إعمار البنى وتطويرها.
ثم تحدث عن الاهمال الذي اصاب "جامع مرجان" التراثي في بغداد، وعن الخراب الذي طال "شارع الرشيد" ومنطقة "باب الشيخ"، وآثار ذلك على الإنسان، معززا حديثه بعرض مجموعة من الصور. كما ألقى الضوء على التشويه الذي لحق ببعض الأماكن المهمة نتيجة التوسع العمراني العشوائي، وتغليف المباني التراثية بمادة "الكابون" التي شوهتها.
بعدها عرض عبر شاشة عرض كبيرة (داتا شو)، خرائط لبنى بغداد التحتية وعمارتها في زمن الخلافة العباسية، وكيف ان تلك التصاميم كانت تخدم الواقع الاجتماعي، وتراعي تطويع البيئة في عملية البناء، مبينا ان الشوارع كانت تؤدي إلى الأماكن المركزية المهمة بصورة انسيابية، ما يسهل على زائري بغداد الوصول إلى مقاصدهم.
ثم قارن بين واقع العمارة البغدادية في الماضي وفي الحاضر، حيث ازدياد عدد السكان وتفشي العشوائية في البناء، وإغلاق العديد من الشوارع الرئيسة والفرعية المهمة، الأمر الذي أدى إلى تغيير الخارطة البغدادية، وأثر على السكان بشكل سلبي (على اعتبار ان اسلوب العمارة ومواد البناء يعتبران عاملين مهمين في التأثير على الإنسان ومزاجه وذوقه).
ودعا مطر إلى العمل الجماعي من أجل المحافظة على الهوية المعمارية البغدادية، لافتا إلى انه كان قد طرح مجموعة مشاريع تخدم هذا الغرض، من بينها إقامة معرض صور لبغداد بين عامي 2016 و2017 باللونين الأبيض والأسود، ومعرض آخر يظهر مدى تأثير الأبنية على الإنسان. كما طرح مشروعا عنوانه "ألف قصة وقصة"، يتضمن عرض صورتين لمعلم قديم، إحداها ملتقطة في الماضي، والأخرى في الحاضر، مبينا ان الغرض من ذلك هو معرفة التغيير الذي طرأ على المكان، سواء كان إيجابيا أم سلبيا.
إلى ذلك اقترح الضيف تنظيم جولات سياحية في مناطق بغداد التراثية، لإطلاع الناس على مدى التخريب العمراني الذي طالها وعلى الفرق بين العمارة البغدادية قديما وحديثا، وذلك لغرض خلق رأي عام شعبي يمكنه أن يؤثر في تحسين أعمال البناء مستقبلا.

***************

في لاهاي
ناجح المعموري عن الشيخ عبد الكريم الماشطة
لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
أقامت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، الأربعاء الماضي، أمسية ثقافية بعنوان "الفكر التنويري في العراق – الشيخ عبد الكريم الماشطة نموذجا"، ضيّفت فيها رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الباحث ناجح المعموري، بحضور جمع من المهتمين في الشأنين الفكري والثقافي.
أدار الأمسية التي أقيمت على إحدى القاعات في مدينة لاهاي الهولندية، السيد محمد الكيم. فيما افتتحها المعموري متطرقا إلى التاريخ الاجتماعي للعراق خلال فترة ثلاثينيات القرن الماضي، وإلى الدور التنويري لكوكبة من المبدعين في ذلك الوقت.
واضاف قائلا ان هؤلاء المبدعين كانوا قد تأثروا بالكتابات المصرية التي كانت تصل إلى العراق "حيث لعب فكر النهضة دورا بارزا. فظهر مفكرون صاغوا أصولا للثقافة العراقية، وهم كانوا في مدينة الحلة بشكل خاص، موطن الشيخ الراحل عبد الكريم الماشطة"، متابعا قوله ان "مدينة الحلة كانت قد شهدت تنوعا ثقافيا. وهي مدينة متميزة غذت الوطن بمبدعين، وكان الشيخ الماشطة أحد رموزها".
واقترح الضيف ترميم بيت الشيخ الماشطة في مدينة الحلة، وتغيير وظيفته الى مكتبة أو متحف، مع الحفاظ على خصائصه العمرانية، آملا أن تلقى دعوته استجابة من قبل الجهات المعنية.
وفي سياق الأمسية قدم عدد من الحاضرين مداخلات عقب عليها الباحث ناجح المعموري بصورة ضافية.
وكانت للشاعر عادل الياسري الذي رافق المعموري في زيارته الى لاهاي، مشاركة في الأمسية. إذ قرأ مختارات من قصائده التي ألهبت مشاعر الحاضرين.
وفي الختام قدمت التنسيقية هدايا تقديرية إلى الضيفين المعموري والياسري.

**************

السمنة تتجاوز التدخين كمسبب للسرطان!
لندن – وكالات
توقع معهد أبحاث السرطان في بريطانيا، أن تتجاوز السمنة التدخين كمسبب للإصابة بمرض السرطان لدى النساء بحلول عام 2043.
وقال المعهد في تقرير أصدره الثلاثاء الماضي، ان "12 في المائة من النساء المصابات حالياً بالسرطان يعود سبب إصابتهن لـلتدخين، و7 في المائة بسبب السمنة الزائدة، إلا أنه من المتوقع اختفاء هذه الفجوة في غضون 35 عاماً بسبب توقع انخفاض عدد المدخنين وارتفاع معدلات السمنة". وتشير تقديرات المعهد إلى أنه "بحلول عام 2035، يمكن أن تكون 10 في المائة من حالات السرطان لدى النساء (نحو 25 ألفاً) لها علاقة بالتدخين، و9 في المائة (حوالي 33 ألفاً) مرتبطة بالوزن الزائد". وقالت د. ليندا بولد، خبيرة الوقاية في المعهد، ان النساء اللواتي كن يعانين من الوزن الزائد في مرحلة الطفولة، هن أكثر عرضة 5 مرات للإصابة بالسمنة وهن راشدات. وعلى الرغم من أن السمنة أكثر شيوعاً بين الرجال أيضاً، فإنه يعتقد بأنها لدى النساء من أكثر العوامل المسببة للسرطان، ولا يتوقع أن تصبح لدى الرجال العامل الأول المسبب لهذا المرض، كونهم يدخنون بنسبة أكبر. وذكر التقرير أن أمراض السرطان المرتبطة بالوزن الزائد هي: سرطانات الأمعاء والمرارة والكبد والكلى والثدي والمبيض والغدة الدرقية.