العدد 38 السنة 84 الأثنين 1 تشرين الأول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

هل يتفق "الوطني" و"الديمقراطي" على مرشح واحد قبل دخول البرلمان؟
14 مرشحا لرئاسة الجمهورية يحضرون إلى مجلس النواب اليوم
بغداد – طريق الشعب
على الرغم من ان مجلس النواب، لم ينشر جدول اعمال جلسته المقررة لهذا اليوم الاثنين، والتي يفترض انه سينتخب فيها رئيسا جديدا للجمهورية، الا انه دعا 24 مرشحا قال انهم استوفوا الشروط القانونية، للحضور الى جلسة اليوم، فيما تظهر المعطيات الإعلامية الصادرة من الحزبين الكردستانيين ان كل طرف متمسك بمرشحه للرئاسة، ما يعني ان الحسم سيكون داخل قبة البرلمان، ان لم تحصل مفاجآت في اللحظات الأخيرة.
وكانت رئاسة مجلس النواب حددت الثاني من الشهر المقبل موعداً للتصويت على مرشح منصب رئيس الجمهورية.
دعوة المرشحين

وذكر بيان صادر عن الدائرة الإعلامية البرلمانية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس النواب دعا الذين استوفوا شروط قانون احكام الترشح لمنصب رئيس الجمهورية والذين اعلنت اسماؤهم على الموقع الالكتروني للمجلس الى الحضور لبناية مجلس النواب (قصر المؤتمرات) وذلك في هذا اليوم (الاثنين) الموافق 1/10/2018 الساعة ١٠ صباحا".
وذكر البيان 24 اسما للمرشحين قال انهم استوفوا الشروط القانونية، والاسماء كما وردت في البيان هي: "سردار عبد الله محمود تايمز، عبد اللطيف جمال رشيد، عمر احمد كريم البرزنجي، سروة عبد الواحد قادر إبراهيم، عبد الكريم علي عبطان الجبوري، برهم احمد صالح قاسم، فؤاد محمد حسين بكي، نوار سعد محمود حسين الملا، سليم همزة صالح خضر، جبار شاطي عبد الحسن التميمي، كمال عزيز قيتولي، منذر منعم سعد جبر الباوي، منقذ عبد اللطيف مصطفى الصفار، محمد صالح حمه فرج الجاف، راضي سعيد بدر سلمان الفيلي، فيصل محسن عبود الكلابي، عماد كمال سعيد مولود، احمد موح عمران شبين، بدور عبد مرهج مارد، عباس محمد نوري بيات أوغلو، ثائر غانم محمد علي الشبكي، أيوب درباس موسى، رحيم ابو جري معين الساعدي، رياض محمد مزهر خلف الوزني".
تفاهم مشترك

وفي السياق، قال رئيس وزراء إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، امس الأحد، اننا نرغب في أن تتوصل الأطراف الكردستانية إلى تفاهم مشترك وتتفق على مرشح واحد لمنصب الرئاسة العراقية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب إدلائه بصوته في انتخابات الدورة الخامسة لانتخابات برلمان كردستان.
وأضاف البارزاني ان "منصب رئيس الجمهورية مرتبط بالكرد، واقترحنا على حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وبقية الكتل الكردستانية أن تنتخب شخصاً واحداً بحيث يكون مرشحاً الكرد للمنصب".
وأردف "من مصلحة كردستان أن نتوصل إلى تفاهم بشأن مرشح الكرد لمنصب رئاسة جمهورية العراق ونرغب في أن تتوصل الأطراف الكردستانية إلى تفاهم مشترك وتتفق على مرشح واحد لمنصب الرئاسة العراقية".

مرشحان اثنان

من جهته، قال القيادي في الاتحاد الوطني، بافل الطالباني، في حديث للصحفيين عقب الادلاء بصوته في انتخابات برلمان الاقليم، "نحن في الاتحاد الوطني متمسكون بمرشحنا برهم صالح للرئاسة، وقرارنا ان يتم اللجوء الى البرلمان العراقي وعرض المرشحين للتصويت".
الامر ذاته، قاله عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريناس جانو، إن "عزمنا الحصول على منصب رئيس الجمهورية هو بداية للتغيير وإنهاء العرف الذي اعتاد عليه الجميع في الفترة السابقة".
يشار الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني رشح برهم صالح كمرشح وحيد لشغل منصب رئيس الجمهورية فيما اعلن الديمقراطي الكردستاني ترشيح فؤاد حسين للمنصب ينافسهما عدد من المرشحين الكرد التابعين لأحزاب سياسية او مستقلين.

الحسم بيد القوى الكردستانية

الى ذلك، قالت عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، وعقيلة الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني، هيرو ابراهيم أحمد، امس الأحد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ناضل الاتحاد الوطني الكردستاني منذ يوم تأسيسه، وسعى من أجل إقامة وحدة الصف داخل البيت الكردي".
وأضافت أحمد "حقق الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، بصفتهما قوتين رئيستين، من خلال موقفهما الموحد وتحالفهما، المكاسب لشعب كردستان"، مشيرة الى انه، "في هذه المرحلة، نرى من الضروري أن يستمر التحالف والموقف الموحد بين هذين الطرفين وبقية الأطراف الكردستانية لكي نتمكن من الحفاظ على مكاسبنا ونمارس دوراً كبيراً في العراق".
وتابعت القول، "بناء على أساس حماية وحدة الصف، ولأن مسألة ترشيح رئيس للجمهورية، في هذا الوقت، تكاد تتسبب في تخريب وحدة الصف بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، استحسن أن يكون ثمة مرشح واحد لمنصب رئيس جمهورية العراق، ولهذا الغرض، استحسن أن يتم اختيار هذا المرشح من قبل جميع ممثلي القوى الكردستانية في بغداد".
واختتمت قائلةً، "من هنا أود أن أعلن أنه ليس من حق أي شخص أو أي طرف أن يدلي بتصريحات باسمي، وأن رأيي الثابت حول موضوع رئاسة جمهورية العراق هو هذا الذي أعلنه من هنا على جميع الأطراف".

**************
الرفيق رائد فهمي يستقبل السيد فؤاد حسين
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم امس، السيد فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب رئاسة الجمهورية، الذي زار مقر الحزب الشيوعي على رأس وفد من الديمقراطي الكردستاني.
وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر والمعلومات، حول المدى الذي بلغته مساعي الاطراف السياسية المختلفة لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد.
واتفق الجانبان على ضرورة انجاز هذه المهمة في اطار المهلة الدستورية المقررة، وحرصهما على الاسهام في تحقيق ذلك، كي يمكن الانتقال الى المرحلة الاخيرة من عملية اختيار الرئاسات الثلاث، وهي تكليف من يرشح لرئاسة الحكومة الجديدة بمباشرة تشكيلها.
ورافق السيد فؤاد حسين وفد ضم السادة بنكين ريكاني ومسعود حيدر وطه شواني والسيدة فيان دخيل واعضاء آخرين. وحضر اللقاء ايضا الرفاق مفيد الجزائري وجاسم الحلفي ود. علي مهدي.

*************

خريجون في ذي قار يرفضون نظام "الدائرة الواحدة"
في توزيع الوظائف

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من الخريجين العاطلين عن العمل في اقضية ونواحي محافظة ذي قار، امس الاحد، امام مبنى الإدارة المحلية، رافضين قرار جعل المحافظة دائرة واحدة للتقديم على الدرجات الوظيفية على ملاك مديرية التربية.
وقال احد المتظاهرين علاء النصر الله، في تصريح لإذاعة محلية، انهم من سكنة الاقضية والنواحي التابعة للمحافظة، يطالبون بان يكون توزيع الدرجات على الوحدات الادارية وحسب الكثافة السكانية واحتياج المدارس والاختصاصات، مشيرا الى انهم يرفضون تمرير القرار الذي وصل مؤخرا من الامانة العامة لمجلس الوزراء والذي يلزم المحافظة ان تكون دائرة واحدة في اجراءات التعيين.
واضاف ان الاقضية والنواحي في ذي قار تعاني الكثير من المشاكل في مجال شحة المياه وعدم توفر فرص العمل الامر الذي دعاهم الى التظاهر ومطالبة الحكومة المركزية والمحلية بإلغاء هذا القرار والعودة الى الآليات السابقة في توزيع الدرجات الوظيفية على الوحدات الادارية، محذرا من تنظيم اعتصامات لاحقة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

**************

مجلس الامن الوطني يناقش جرائم الاغتيال والاختطاف في بغداد والمحافظات
بغداد – طريق الشعب
ناقش المجلس الوزاري للأمن الوطني، في اجتماع عقده مساء امس الاحد، ترأسه القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، عدداً من القضايا.
وذكر بيان رسمي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المجلس ناقش جرائم الاغتيال والاختطاف في بغداد والبصرة ومحافظات اخرى، حيث تم تقديم تقرير من الاجهزة الاستخبارية حول الحالات التي جرت واسبابها ومواجهتها ونتائج التحقيقات الجارية لكشف خيوط الجرائم واهمية العمل الاستخباري للحفاظ على ما تحقق من استقرار امني".
واضاف "تم التأكيد على ان قواتنا مازالت تجري عمليات ملاحقة للخلايا الارهابية لتنظيم داعش الذي مازال ينشط في الجارة سوريا، وان الجرائم الجنائية والاغتيالات يجري العمل الاستخباري والامني المكثف لكشفها وملاحقتها واتخاذ اجراءات صارمة لحفظ الامن بالتوازي مع ملاحقة الارهابيين".

**************

قياديان في الاتحاد الوطني يختلفان في الموقف من عملية التصويت
إغلاق مراكز الاقتراع لانتخابات برلمان إقليم كردستان وسط مشاركة "ضعيفة"
بغداد – طريق الشعب
أغلقت مراكز الاقتراع العام في انتخابات الدورة الخامسة لبرلمان إقليم كردستان أبوابها في تمام الساعة السادسة من مساء امس الأحد، وهو وقتها الرسمي المعلن سابقا والذي رفضت مفوضية الإقليم تمديده لساعات إضافية.
وشهد إقليم كردستان عملية الاقتراع العام للانتخابات البرلمانية في دورتها الخامسة، ابتداءً من الساعة الثامنة من صباح الأحد، وحتى الساعة السادسة من مساء اليوم ذاته، ووسط مشاركة وصفها مراقبون بالضعيفة.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، قد أعلنت في وقت سابق من امس الاحد، نسب المشاركة في الانتخابات البرلمانية حتى الساعة الـ12:00 ظهراً، وقالت إن معدل المشاركة في عموم أرجاء إقليم كردستان بلغ 15,26في المائة حتى الساعة الـ12:00 ظهراً.
كما أعلنت مفوضية الانتخابات عدم تمديد فترة الاقتراع العام لانتخابات برلمان كردستان، والتي تنتهي عند الساعة السادسة مساءً.
ونشرت وكالات انباء كردية، نسب غير رسمية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية حتى الساعة الـ3:00 من بعد ظهر الأحد، وكانت كالآتي: أربيل 35في المائة، دهوك 41في المائة، حلبجة 39في المائة/ أما السليمانية، فلم يتم التأكد من النتائج في ذلك الحين، فيما بلغ مجموع نسب المشاركين في ثلاث محافظات بإقليم كوردستان 38,33في المائة.
وما ان أغلقت صناديق الاقتراع، اعلن المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني عن رفضه نتائج الانتخابات التي جرت في الاقليم بسبب ما وصفه الخروق التي رافقتها.
وقال سعدي بيره، في مؤتمر صحفي، نشرت وكالات محلية مقتطفات منه، "نطالب ممثلي الاتحاد الوطني بعدم التوقيع على نتائج التصويت‎"، مضيفا "كذلك نرفض نتائج الانتخابات بسبب الخروق التي شابتها ".
غير ان تصريح بيره يبدو انه لا يمثل الوجهة الرسمية للاتحاد الوطني، حيث اكد قوباد الطالباني رئيس القائمة 105 لانتخابات برلمان كردستان، انه من المبكر اتخاذ اي قرار حول سير عملية التصويت العام لانتخابات برلمان كردستان.
واضاف الطالباني خلال تصريح لقناة "كوردسات نيوز" ان منتسبي المفوضية ومراقبي الكيانات السياسية يعملون الان على عد وفرز الاصوات في مراكز الاقتراع، واتمنى ان يتمكنوا من اداء مهامهم بشكل شفاف ونزيه، ومنع اي عملية تزوير.
وتابع، ان الانتخابات مليئة بالأفراح والاحزان وهناك بعض الاطراف ستكون سعيدة بعد اعلان نتائج الانتخابات وبالعكس بعض الاطراف ستكون حزينة، هكذا هي حال الانتخابات.
واردف، يجب على مفوضية الانتخابات ان تكون مستقلة وبمستوى المسؤولية، والاتحاد الوطني الكردستاني سيعلن موقفه بعد اعلان نتائج الانتخابات.
وفي السياق، أكد رئيس شبكة شمس لمراقبة الانتخابات هوكر جتو، امس الأحد، ان نسبة التصويت ضئيلة في اقليم كردستان، مبينا ان هناك تفاوتا في تطبيق الإجراءات.
وقال جتو في تصريح صحفي، إن "الشبكة تتابع منذ الصباح الباكر عملية التصويت في إقليم كردستان ومن خلال تواجد المراقبين في اغلب المراكز الانتخابية بالإقليم".
وأضاف ان "المراقبين رصدوا وجود الدعايات الانتخابية بالقرب من المراكز الانتخابية وتفاوت في تطبيق الاجراءات"، مبينا ان "بعض المراكز لم تقم بتطبيق الاجراءات بالكامل".
وأشار الى ان "هناك مشكلة في عدم وجود الاسماء، لاسيما وان المواطنين تعودوا على الانتخاب في مراكز معينة وبسبب السجل الجديد فأن هنالك اسماء لم تظهر في الاماكن نفسها للانتخابات".
وأكد ان "المفوضية اعلنت السبت عن اصطحاب الوثائق المطلوبة (هوية الاحوال المدنية مع شهادة الجنسية)، الا ان الكثير من الناس لا يعلمون بالأجراء الجديد، مما تتسبب في بعض المشاكل".
وأوضح ان "نسبة التصويت ضئيلة وليست بالمستوى العالي ولم نلاحظ وجود ضغط للتصويت نحو جهة ما وتجري الامور بشكل سلس".
وأعلنت حكومة اقليم كردستان، امس الاحد، تعطيلها الدوام الرسمي اليوم الاثنين، في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية.
وقال المتحدث باسم الحكومة سفين دزيي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه وسبب انشغال عدد كبير من موظفي الدولة بمراقبة عملية التصويت لانتخابات برلمان كردستان، تقرر تعطيل الدوام الرمسي ليوم الاثنين الموافق 2018/10/1 في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية.
وتنافس 29 كياناً وقائمة في هذه الانتخابات على 111 مقعداً في برلمان كردستان، و30في المائة من المرشحين نساء، وهناك 11 مقعداً مخصصاً للمكونات والطوائف الدينية في الإقليم.
ويحق لـ2,992914 مليون مواطن في إقليم كردستان الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع العام.
ص 2

الاعلان رسميا عن افتتاح مطار كركوك

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل، امس الاحد، افتتاح مطار كركوك الدولي رسمياً.
وقالت الوزارة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المطار شهد هبوط اول طائرة عراقية على متنها وزير النقل كاظم فنجان ومجموعة من النواب ومحافظ كركوك واعضاء مجلس المحافظة.

*************

الحكومة تقول إنها وضعت خططا استراتيجية لحل دائم للأزمة
البصرة: 13محطة تحلية جديدة لم يتم تشغيلها منذ 12 عاما
وشركات عالمية تقدم عروضا لإنهاء ملوحة المياه

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، امس الاحد، عن ضبط 13 محطة لتحلية مياه في محافظة البصرة التي تم تسليمها للعراق عن طريق الدول المانحة، ولم يتم تشغيلها منذ إنشائها عام 2006، وفيما اعلن رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء والمشرف على تحسين خدمات الماء في البصرة عبد الكريم الفيصل عن التحول من الخطة الحرجة لتأمين كميات من مياه الاسالة الى الاعداد والتهيئة ضمن خطط استراتيجية للصيف القادم، أشار محافظ البصرة اسعد العيداني، الى تقديم عدد من الشركات العالمية عروضا لإقامة مشاريع خاصة بمحطات تحلية المياه.

محطات مهملة

ونقلت هيئة النزاهة عن دائرة التحقيقات في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق التحري والضبط القضائي في مديرية تحقيق الهيئة في البصرة الذي انتقل إلى موقع المحطَّات، تمكن من ضبط 13 محطة تحلية مياه (RO) تتراوح طاقتها الإنتاجية من (10 - 48) طناً في الساعة الواحدة"، مبينة أن "تلك المحطات قدمت من بعض الدول المانحة وتم إنشاؤها في عام 2006 في عدد من أقضية ونواحي المحافظة".
وأوضحت الدائرة، أن "جميع تلك المحطَّات لم يتم تشغيلها والاستفادة منها منذ إنشائها وهي - حتى الآن - متوقفة عن العمل، وأدى ذلك إلى اندثار أجهزتها وفلاتر التصفية والأنابيب، فضلاً عن تعرض بعض أجزائها للسرقة"، مؤكدةً "تنظيم محضر ضبط أصولي بالمحطات، وعرض الأوراق التحقيقية على قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

خطة استراتيجية

وفي السياق، قال رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء والمشرف على تحسين خدمات الماء في البصرة، عبد الكريم الفيصل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم وضع خطط تنفذ على مرحلتين لإيصال المياه العذبة لكافة مناطق البصرة ضمن حلول دائمية لمشاريع استراتيجية حتى عام 2030"، لافتا الى انه "سيتم ايصال المياه لمناطق ابي الخصيب ومحيلة والبراضعية بالاضافة الى معالجة انقطاع وعدم وصول مياه الاسالة لمناطق شط العرب وابو فلوس وسيحان والدورة والسيبة حتى قضاء الفاو".
واضاف ان "الفريق الوزاري يعمل على تحديد المشاكل الفنية والبنى التحتية لجميع محطات الاسالة في عموم محافظة البصرة لغرض وضع الحلول الاستراتيجية واحالتها لمشاريع سريعة"، منوها الى ان "هناك فريق عمل من وزارة الموارد المائية سيلتحق ضمن فريق المستشارين لغرض وضع معالجة نهائية لشحة وانقطاع مياه الاسالة في المناطق المذكورة ولمدة 10 سنوات حتى يتم وضع الحلول والمشاريع الاستراتيجية لها".

محطات متكاملة

واوضح ان "المرحلة الاولى من خطة العمل تقضي بقيام فريق متخصص من وزارة الكهرباء لغرض تأهيل المحطة التي تغذي معظم مناطق الزبير واستقبال الصيف القادم بدون اعطال وضمن معدات ومضخات ومجمعات مياه جديدة وحديثة"، مبينا ان "المرحلة الثانية من خطة العمل تتضمن اعداد محطات تصفية متكاملة وحديثة لضخ المياه الصالحة للشرب الى كافة مناطق القضاء بقدرة 10 آلاف متر مكعب في الساعة ولكي تغطي معظم المناطق ضمن خطة عمل طويلة الامد حتى عام 2030 وضمن حسابات وتقديرات النمو السكاني لمدينة الزبير".

عروض عالمية

بدوره، قال محافظ البصرة اسعد العيداني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عددا من الشركات العالمية قدمت عروضا لإقامة مشاريع خاصة بمحطات تحلية المياه، وأن الحكومة المحلية بدأت بالنظر بمدى رصانة تلك الشركات وعروضها الفنية والتجارية والتي من الممكن أن تؤدي خدمة جيدة وسريعة بمجال إنشاء محطات التحلية".
وبين أن "قسما من العقود سيتم توقيعها مع البعض من تلك الشركات خلال الأسبوع الحالي"، مشيرا الى ان "من ضمن المفاوضات التي أجرتها حكومته مع الشركات المتقدمة هي إنشاء المحطات وتشغيلها لمدة خمس سنوات فضلا صيانتها وتدريب الكوادر العراقية عليها".
ولفت العيداني، إلى أن "تلك الشركات أجرت مسوحات على التربة والمياه وأخذت العينات التي تحتاجها فيما تعكف الحكومة المحلية على مراجعة العقود قانونيا تمهيدا لتوقيع العقود والبدء بالعمل الحقيقي".

نزوح بسبب المياه

الى ذلك، قال قائممقام قضاء الفاو وليد الشريفي، في تصريح صحفي، إن "أكثر من 140 عائلة نزحت من القضاء واستقرت في مناطق أخرى من محافظة البصرة خلال العام الحالي"، مبيناً أن "النزوح من الفاو ما زال مستمراً بمعدل من عائلة الى ثلاث عوائل في اليوم بسبب المعاناة الناجمة عن ملوحة المياه وغياب فرص العمل".
وأكد الشريفي أن "الفاو هو القضاء الوحيد الطارد للسكان في البصرة، في حين أن مركز المحافظة والأقضية الأخرى كلها جاذبة للسكان من داخل البصرة ومن المحافظات المجاورة"، مضيفاً أن "العوائل التي رحلت يمكن أن تعود الى الفاو في حال معالجة أزمة ملوحة المياه وتحسين الوضع الاقتصادي".
وأشار القائممقام الى أن "أزمة ملوحة المياه يمكن معالجتها من خلال انشاء محطات للتحلية، أو جعل القناة الاروائية تأخذ المياه من منطقة السويب بدل منطقة كتيبان، حيث أن المياه في منطقة السويب أقل ملوحة"، معتبراً أن "مشكلة البطالة سوف تتلاشى في حال تنفيذ مشاريع كبيرة في القضاء، مثل مشروع ميناء الفاو الكبير".
ويعد قضاء الفاو المطل على الخليج أكثر المناطق تضرراً من تلك الظاهرة، حيث يعاني سكانه بشدة من ملوحة المياه، كما أصيب واقعه الزراعي بانهيار تام، وفقد القضاء كل بساتين الحناء التي كان يشتهر بها.


************

تعديل النظام الداخلي للبرلمان ومدونة السلوك النيابي خلال 15 يوما
بغداد – طريق الشعب
وجه نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي، امس الاحد، اللجنة القانونية النيابية المشكلة مؤخرا بتقديم ملاحظاتها بشأن تعديل النظام الداخلي للمجلس ومدونة السلوك النيابي خلال 15 يوما.
وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الكعبي "ترأس اجتماعا لأعضاء اللجنة القانوينة المؤقتة في مبنى مجلس النواب لمناقشة التعديلات اللازمة لقانون المجلس وآليات تفعيل مدونة السلوك النيابي بما يحفظ هيبته وتفعيل دوره التشريعي والرقابي وتواجد اعضائه داخل الجلسات واللجان النيابية"، مبينا أن "الاجتماع بحث الاسراع في انتخاب رئيس ونائب ومقرر للجنة القانونية خلال الاجتماع القادم".
ووجه الكعبي، بحسب البيان، اللجنة القانونية بـ"تقديم ملاحظاتها بخصوص تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب ومدونة السلوك النيابي خلال مدة خمسة عشر يوما وبشكل مكتوب"، موعزا بـ"عقد اجتماع ثان للجنة القانونية يخصص لانتخاب رئيس ونائب ومقرر للجنة القانونية على ان يكون بعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة".

*************

الهجرة تعلن غلق جميع مخيمات النزوح
في خالدية الأنبار

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الأحد، غلق جميع مخيمات النزوح في قضاء الخالدية بعد عودة 238 نازحاً إلى مناطقهم الأصلية، ودمج 820 نازحاً في مخيمات المدينة السياحية بمحافظة الأنبار.
وقال مدير قسم محافظات الفرات الأوسط في دائرة شؤون الفروع بالوزارة عامر عباس زغير، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فرع الوزارة في محافظة الأنبار سجل عودة 58 أسرة نازحة بما يعادل 238 نازحاً إلى مناطق سكناهم الأصلية في أقضية الرمادي والقائم والفلوجة والكرمة والصقلاوية فضلا عن جزيرة الخالدية".
وأضاف زغير، أنه تم "دمج 169 أسرة نازحة بما يعادل 820 نازحا في مخيمات المدينة السياحية بعد استحصال موافقة الوزارة والمحافظة على إغلاق جميع مخيمات قضاء الخالدية".

************

كركوك: توقيف مدير الوقف السني وعدد من موظفيه بتهم فساد

بغداد – طريق الشعب
أعلن في محافظة كركوك، عن توقيف مدير الوقف السني في المحافظة وعدد من موظفيه بتهمة الفساد الإداري والمالي، وإحالتهم جميعاً إلى التحقيق.
مصادر مطلعة، ذكرت لمواقع إخبارية محلية، ان أحمد المدرس، المدير العام لمديرية الوقف في كركوك قد أوقفته قوات سوات، الأربعاء الماضي، بناء على مذكرة قضائية، صدرت ضده ومجموعة من موظفيه، تتهمهم باختلاس المال العام، موضحة ان الاختلاس كان حول اموال مخصصة لإغاثة النازحين.
مصادر من داخل مديرية الوقف قالت، إن "الموظفين المعتقلين كلهم يعملون في قسم مفتشية الوقف السني، ولذلك تم توقيفهم مع مديرهم العام لمدة 13 يوماً على ذمة التحقيق بتهمة الفساد".
شرطة كركوك قالت من جهتها إنها بدأت التحقيق مع المعتقلين وذلك بسبب اتهامات وجهتها لهم هيئة النزاهة واستصدرت لذلك مذكرة بالقاء القبض عليهم من المحاكم المختصة بقضايا الفساد.
مصدر من الشرطة بين إن حالة المعتقلين الجنائية الآن تنص على أنهم متهمين وليسوا مدانين، مبيناً أنهم محتجزين الآن في مركز شرطة القورية غربي مدينة كركوك.
*********

أكثر من 10 ملايين طالب وطالبة مع انطلاق العام الدراسي الجديد
بغداد – طريق الشعب
توجه امس الأحد، أكثر من 10 ملايين تلميذ وطالب من كلا الجنسين في عموم المحافظات العراقية، الى المدارس لبدء العام الدراسي الجديد، فيما أكدت وزارة التربية استكمالها كافة التجهيزات والمستلزمات المطلوبة لذلك. وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزير التربية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان وزيرها "وجه كافة مفاصل الوزارة للعمل على انجاح العام الدراسي الجديد، ليكون عاماً للتميز والابداع"، مضيفاً بأن "الوزارة بدأت حملتها في وقت مبكر من خلال تجهيز المدارس بالكتب المنهجية الجديدة لجميع مديرياتها العامة في بغداد والمحافظات".
وأكد البيان أن "الوزارة عملت أيضاً على تهيئة الأثاث المدرسي وبحسب الإمكانات من أجل استيعاب اعداد الدارسين الجدد".

*************

البصرة: اغتيال معاون طبي وتعيين قائد شرطة جديد
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة، جبار الساعدي، اغتيال معاون طبي امام مستشفى الصدر التعليمي، من قبل مسلحين مجهولين يستقلون مركبة نوع "نيفارا" مظللة الزجاج اطلقوا من اسلحتهم 6 اطلاقات تجاه الضحية ما ادى الى مقتله على الفور قبل ان يلوذ المسلحون الى مكان مجهول.
وشدد الساعدي على ضرورة أن تتحمل الأجهزة الأمنية مسؤوليتها وتعمل بشكل جاد على الحد من ظاهرة القتل والاغتيالات مهما كانت خلفياتها واعتقال المتورطين بذلك.
وشهدت البصرة خلال الايام الماضية اغتيال الناشطة المدنية سعاد العلي في منطقة العباسية وسط البصرة.
وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، قد وجه الجمعة وزارة الداخلية وخلية الاستخبارات بالتحقيق في جرائم الاغتيال والخطف التي حصلت في بغداد والبصرة.
الى ذلك، كشف مصدر امني في البصرة، بتكليف رئيس أركان قيادة الشرطة الاتحادية ونائب قائدها اللواء الركن جعفر البطاط، بمنصب قائد شرطة المحافظة.
وقال المصدر، لإذاعة المربد المحلية، إن البطاط سيصل اليوم (الاحد) الى البصرة لتولي منصبه الجديد، مشيراً الى ان الفريق رشيد فليح سيبقى بمنصب قائد العمليات وسيسلم مهام قيادة الشرطة الى البطاط.
وتولى الفريق رشيد فليح قيادة شرطة البصرة خلفاً للواء الركن جاسم السعدي، في تنقلات عسكرية شهدتها البصرة على خلفية الاحتجاجات التي سجلت بالمحافظة وما رافقها من احداث، ما دفع نواب ومسؤولين محليين ومتظاهرين للمطالبة بتغيير قيادة العمليات لما تتمتع به من صلاحيات واسعة نافذة على القطعات الامنية بالمحافظة، وحملوا قائدها سياسات وأوامر تفريق التظاهرات وسقوط ضحايا، فضلاً عن عدم تأمين عدد من مباني ودوائر حكومية ومقرات احزاب ودور مسؤولين الى جانب القنصلية الايرانية تعرضت جميعها الى الحرق.

***********
الإنتاج المحلي لن يبدأ قبل تشرين الثاني
ارتفاع مفاجئ في أسعار "الطماطة"
والزراعة تعزوه لمنع توريدها من إيران وتنصح التجار بمصادر أخرى
بغداد – طريق الشعب
اعرب مواطنون في بغداد، امس الاحد، عن استيائهم جراء الارتفاع المفاجئ بأسعار "الطماطم" في الأسواق سيما في مركز العاصمة، في حين أخلت وزارة الزراعة مسؤوليتها عن هذا الارتفاع، وعزت الارتفاع الى إيقاف ايران تصديرها من المحصول لأسباب غير معروفة.
وقال مواطنون، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "سعر الكيلو غرام الواحد من الطماطم في بعض مناطق بغداد، بلغ 2000 إلى 2500 دينار، بعد أن كان بين 500 و750 دينارا".
وأعرب المواطنون عن "تذمرهم واستيائهم من الازدياد الكبير والمفاجئ في الأسعار"، مشددين على ضرورة "تدخل الجهات المختصة لضبط الأسواق ووقف هذا الارتفاع".
من جهتها، قالت وزارة الزراعة، امس الاحد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بناء على الانباء التي تناقلتها وسائل الاعلام بشأن ارتفاع اسعار بعض الخضر ومنها محصول الطماطم، نوضح ان الوزارة ونتيجة لشحة المنتج الزراعي المحلي في مطلع شهر آب من كل عام ومن اجل سد الاستهلاك المحلى وتلبية السلة الغذائية للمواطن العراقي قامت بفتح الاستيراد للعديد من محاصيل الخضر ومنها (الطماطم والبطاطا والثوم) وذلك في بداية شهر آب من هذا العام، وابلغت ذلك بكتاب رسمي الى وزارة التجارة الشركة العامة للمعارض العراقية من اجل منح اجازات الاستيراد لهذه المحاصيل ومن جميع المنافذ والدول".
واضافت الوزارة، أن "ما تم تداوله في الاعلام من ارتفاع اسعار الطماطم جاء نتيجة قلة توريد المحصول من الجانب الايراني لأسباب غير معروفة قد تكون ناتجة عن قلة انتاج الطماطم في ايران".
ودعت الوزارة، جميع التجار الى ان "لا يركزوا منافذ الاستيراد على دولة واحدة بل يجب الاستيراد من جميع المنافذ الدولية من اجل سد الاستهلاك المحلي ومنع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية وعدم اثقال كاهل المواطنين".
واكدت الوزارة، أن "هذه الاجراءات مؤقتة لحين طرح المنتج المحلي من هذا المحصول في مطلع شهر تشرين الثاني"، داعية الجميع الى "دعم الزراعة المحلية لتلافي هكذا ازمات تمس الحياة اليومية للمواطنين".
بدوره، قال مدير اعلام وزارة الزراعة حميد النايف، في تصريح صحفي، إنه "لا توجد زيادات كبيرة في اسعار محصول الطماطم"، مشيرا الى أنه "لارتفاع وانخفاض الاسعار علاقة بالعرض والطلب في السوق وموسم الانتاج".
واشار النايف الى أن "الاستيراد مستمر ومفتوح مع جميع الدول"، مؤكدا أن "الوزارة لم تمنع استيرادها من الخارج".
وأوضح مدير اعلام الزراعة، أن "هناك انباء بأن ايران منعت قبل ايام تصدير الطماطم الى العراق لمنع ارتفاع اسعارها داخل ايران"، لافتا الى أن "ذلك قد يكون سببا في ارتفاع اسعار المحصول داخل العراق بشكل طفيف".
وبين النايف أن "وزارة الزراعة لا تتحمل اي مسؤولية"، مضيفا أنه "بامكان التجار استيراد الطماطم من دول اخرى غير ايران".
وسبق أن شهدت الاسواق المحلية، في نيسان 2017، ارتفاعا ملحوظا باسعار بعض الخضر والفواكه وخاصة محصول الطماطم والتي وصلت اسعارها ما بين 2000 و3000 آلاف دينار.
واعتبرت وزارة الزراعة، حينها، أن الارتفاع في اسعار محصول الطماطم الذي تشهده الاسواق المحلية خلال هذه الايام "وقتي"، واشارت الى أن الاسعار مرتبطة بالموسم الزراعي.

************

ص3
اكوام النفايات تتبعثر في تقاطع السهلة بالنجف

يعاني اهالي منطقة السهلة في الكوفة التابعة لمحافظة النجف الا شرف من كثرة انتشار النفايات ( الازبال ) في المنطقة وبخاصة في التقاطع الرئيس في السهلة، بالنظر لانعدام وجود الحاويات الخاصة بالنفايات والتي توزع من قبل دائرة البلدية، مما ادى الى تراكم النفايات وتبعثرها هنا وهناك في منطقة السهلة. ومثلما هو معروف فان تلول النفايات والازبال تعد من المصادر الأساسية للتلوث البيئي والصحي في المناطق السكنية، كما تعد النفايات من بؤر تكاثر وانتشار الالقوارض والحشرات الضارة وبالاخص الحشرات الناقلة لمختلف الامراض التي تصيب الانسان، فضلا عن انبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الانوف وتشوه منظر وجمالية المنطقة. عليه يناشد سكنة منطقة السهلة الجهات المعنية بالامر بمعالجة هذه الظاهرة غير اللائقة وغير الصحية، ويدعون دائرة البلدية الى الاهتمام بهذه المنطقة خصوصا في فترة الزيارات والمناسبات الدينيه كونها منطقة تضم مرقد الصحابي صعصعة بن صوحان ومسجد السهلة ومزار صاحب العصر والزمان ويؤمها العديد من الناس اوقات المناسبات والاعياد، لذا من المناسب لو اهتمت دائرة البلدية بالمنطقة بما يتناسب ومكانتها الدينية.
عنهم علي جاسم


*********
مناشدة طالب لوزير التعليم العالي بنقله الى كلية الموصل!
أدناه التماس الطالب (عبد الله لقمان موسى فرمان) الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي للموافقة وقبول نقله الى كلية الموصل ومراعاة وضعه الاقتصادي والاجتماعي كونه من سكنة مدينة الموصل ومن المتضررين من تنظيم داعش الارهابي:
اني الطالب (عبد الله لقمان موسى) من كلية طب الاسنان/ جامعة بابل/ قناة التعليم الموازي/ المرحلة الثانية للعام الدراسي 2018/2019 وناجح من المرحلة الاولى بدورها الاول بتقدير جيد.
التمس من وزير التعليم العالي والبحث العلمي التفضل بالموافقة على نقلي من كلية طب الاسنان في جامعة بابل قناة التعليم الموازي إلى الدراسة المناظرة بكلية طب الاسنان في جامعة الموصل قناة التعليم الموازي ، وذلك لاستكمال دراستي الجامعية فيها، كوني من سكنة محافظة نينوى ومن المتضررين على يد تنظيم داعش الارهابي ووالدي من ذوي الدخل المحدود مما يشكل عبئاً كبيراً على العائلة، بالنظر للاجور الدراسية المرتفعة واجور السكن واجور النقل في الذهاب والاياب فضلاً عن الصعوبة والمخاطر التي اواجهها اثناء التنقل.
مع العلم انه سبق له ان راجع جامعتي بابل والموصل لاستحصال الموافقة على النقل وتمت اجابته "بتعذر النقل فيما بين الجامعتين الا بموافقة وزير التعليم العالي " لكون النقل بين الجامعات لقناة التعليم الموازي من صلاحيات الوزير فقط. عليه يرجو موافقة الوزير على طلبه والرأفة بحاله.

********
همسة...
في مناسبة بدء
العام الدراسي الجديد

كرست منظمة الصحة العالمية يوماً من كل عام للاحتفال بالصحة المدرسية حول العالم من اجل تعزيز الوعي بالواقع الصحي في المدارس ورياض الاطفال باعتبارها بيئة مؤثرة في تنشئة الصغار من الممكن ان يكتسبوا فيها العادات السليمة التي تحميهم من الامراض والاوبئة.
والسؤال الآن هل هناك اهتمام بالصحة المدرسية في بلادنا الحبيبة؟ الجواب كلا ثم كلا ثم كلا لان معظم المدارس لا تتوفر فيها مرافق صحية نظيفة والتأسيسات الصحية محطمة ولا تتوفر فيها مياه صالحة للشرب والصفوف الدراسية باردة جداً في فصل الشتاء وحارة جداً في فصل الصيف لان زجاج الشبابيك محطم ان وجد والمراوح السقفية عاطلة ان وجدت ويعاني طلبة الصفوف الاولى والثانية في المرحلة الاولى من ثقل الحقيبة المدرسية (التي تكسر الظهر) لان معظم الهيئات التعليمية تطلب من الطلبة جلب دفاتر فئة 100 ورقة فيكون مجموع الدفاتر حوالي ستة دفاتر للكتابة في الصف والواجبات البيتية فيكون وزن الحقيبة مع الكتب وقنينة الماء ثقيلاً جداً بالنسبة للطالب في المرحة الاولى وهذه النقطة مهمة جداً لم تنتبه اليها معظم الهيئات التعليمية وتطلب دفاتر فئة 60 ورقة بدلاً من 100 ورقة كما يجب ان تخضع الحوانيت المدرسية للرقابة الشديدة من قبل ادارة المدرسة فقد يستغل بعض ضعاف النفوس جهل الطلبة بتاريخ صلاحيات المواد الغذائية فيعرضونها للبيع لجني اكثر ما يمكن من الارباح وعلى ادارة المدرسة الاهتمام بالبيئة الداخلية للمدرسة من ناحية نظافة الصفوف والساحات وكذلك البيئة الخارجية للمدرسة وهناك العديد من المشاكل الاخرى ومن اهم تلك المشاكل وجود عدد كبير من المدارس يكون فيها الدوام مزدوجاً مع وجود مدارس تعمل بثلاث وجبات وهناك مشكلة اكتظاظ الصفوف بالتلاميذ وهناك مشكلة الكتب المدرسية الممزقة والقديمة والتي يتم توزيعها على التلاميذ وكذلك مشكلة الدروس الخصوصية المستفحلة والعديد من المشاكل الاخرى التي تتعلق بتطوير المناهج الدراسية وتطوير طرق اداء المعلمين وتطوير البيئة المدرسية وتوفير ما يحتاجه الطالب ولكن بقيت كل تلك الوعود حبراً على ورق مع الاسف الشديد، نعم مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

********
نخيل البصرة أحرقته نيران الحروب وجرفته أمواج الجفاف
وكالات
تنفرد محافظة البصرة عن باقي المحافظات العراقية بوجود أكثر من 10 ملايين نخلة من مجموع نخيل العراق البالغ 30 مليوناً، وذلك في سبعينيات القرن الماضي، اما اليوم فلا تبدو البصرة مثل سابق عهدها، إذ تراجعت أعداد النخيل بشكل كبير إلى أقل من 3 ملايين نخلة، ولم تعد هذه الأعداد تلبّي حتى حاجة السوق العراقية.
ففي محافظة البصرة كان النخل "سيّد الشجر المقتنى" كما يصفه الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري في إحدى قصائده، كما كان مصدرا أساسيا للتجارة ودعم الموانئ وتنشيط الزراعة، لكن الحرب الإيرانية العراقية ايام الثمانينات من القرن الماضي إبادت اعداد كبيرة من النخيل، بحسب ما يتذكر سالم حسين ذو الأعوام الـ66 ، والتي قضى اربعين عاما منها في بيع التمر، اذ كان يسكن في بلد عدد النخيل فيه يفوق عدد السكان.
وكان لفعل القذائف والصواريخ التي سقطت بين عامي 1980 و1988على طول شط العرب الحد الفاصل بين العراق وإيران، الاثر الواضح بان يكون النخيل رمادا يمتد على امتداد الأرض القاحلة ولمسافة عشرات الكيلومترات.
كان حسين يحلم ببساتين نخيل عملاقة لا يحدها 450 نوعا انحصرت في العراق آنذاك. ويقول: كنا نفكر في تطوير ومضاعفة عدد أشجار النخيل، لكن على العكس، انخفض عددها إلى النصف رسميا. لقد كنا نأمل الأفضل في المستقبل، لكن حصلنا على الأسوأ.
ويؤكد حسين بقوله: في الحقبة الذهبية، كان التمر العراقي يصدر إلى الولايات المتحدة واليابان والهند، وفي متجري يتدفق سنويا 250 طنا من التمور المحلية، ونحو 50 طنا يتم تحويلها إلى خل وغيره من العصائر، لأن البصرة، على غرار مناطق أخرى في العراق، يعد التمر فيها ضرورياً وقت الغداء، ولتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة.
ونظرا للحروب المتعاقبة، والهجرة الريفية التي ضاعفت عدد سكان المدن، غيرت الأراضي الزراعية إلى أحياء عشوائية، مما ضاءل عدد أشجار النخيل، وحولت قنوات الري إلى مجار مفتوحة، والحزام الأخضر الذي كان كفيلا بالحد من ارتفاع درجات الحرارة، ذاب كثلج تحت شمس، وسط بستان مقفر، إلا من الخشب وخلايا النحل الجافة والمهجورة لعدم وجود الماء.
يتحدث رائد الجبيلي عن مأساة المزارعين، بسبب الجفاف والتلوث الذي تسببه المنشآت النفطية.لاحدى الوكالات الاخبارية قائلا: إن شراء نخلة يكلف حوالى 250 دولارا، اضف تكاليف الحفاظ عليها التي تبلغ 12 دولارا في الموسم الواحد، في حين لا يمكن بيع الكيلوغرامات الأربعة التي تنتجها النخلة بأكثر من 3,5 دولارات، لكن في المقابل، تعد النخلة من تراث الأجداد ولها هيبة في المنطقة، فالنخل لا يمكن رمي أي شيء منها، فالتمر مثلا فيه السكر ويعطي الطاقة للإنسان، والسعفات التي تظلل، تصبح مكانس في ما بعد، والخشب يذهب للأثاث.
اما موفق مهدي (68 عاما)، الذي جاء وزوجته ليلى لشراء كيلوغرام من التمر، والذي سيلتهمانه خلال يومين أو ثلاثة أيام، كما يقولان.
فيما تقول ليلى، إنها لا تشتري إلا تمر البصرة، لأنه ملك التمور، لكن دفع خمسة آلاف دينار عراقي، أي أكثر بقليل من أربعة دولارات، للكيلوغرام الواحد، مصروف لا يمكن للعائلات تحمله في بلد يعاني من البطالة والفقر.
ووجد البائع عقيل عنتوش لإرضاء زبائنه من ذوي الدخل المحدود، حلا ببيع التمور الإيرانية والسعودية والإماراتية والكويتية.
كما يشير عنتوش إلى أن المزارعين العراقيين، الذين خنقهم الجفاف، زادوا من أسعار التمر الذي تقلص حجمه بسبب قلة المياه.
ويضيف: إن السعوديين، الذين ينتجون كميات صغيرة من التمر، ويرغبون ببيع منتجهم لجأوا الى تخفيض الأسعار إلى 1500 دينار للكيلوغرام الواحد.
ويلفت هذا التاجر البالغ من العمر 52 عاما، الذي يمتلك متجرا في شارع الجزائر بوسط البصرة منذ 25 عاما، إلى أن رئيس النظام المقبور لم يكن يسمح للتمور الأجنبية بدخول العراق.
في عهد النظام السابق، وحين كانت البلاد تحت الحصار، يتذكر المواطن مهدي ، حديقة منزله التي كانت مزروعة بأشجار نخل: كنا نذهب إلى دائرة الزراعة لعلاج النخلة المريضة، وكانت تفحص كإنسان يذهب إلى الطبيب، أما اليوم، فقد جرفت النخيل إكراما لعيون الصناعة النفطية، المصدر الرئيس للدخل الوطني لاقتصاد العراقي، حيث تباع قطع الأراضي للمتعهدين الذين يدفعون المبلغ الأعلى، أو لأفراد راغبين في البناء، وبمبالغ تفوق مداخيل التمر. ولهذا ترك الإنتاج الوطني من النخل الساحة أمام الاستيراد، مضيفا بقوله : من سخرية القدر، أن غالبية التمور المستوردة من الخارج، هي ثمار جذوع زرعت في الخليج، بعد شرائها قبل عقود مضت من العراق.
في ضوء إحصائية عام 1989 بعد توقف الحرب العراقية - الإيرانية ، قدر عدد نخيل البصرة بمليون وتسعمئة ألف نخلة بعد أن كانت تقدر عام 1977 قبل اندلاع الحرب مع إيران بأكثر من 13 مليون نخلة.

**********
حكايات أبي زاهد...
ما وراء الأكمة

طالما تساءلت بداخلي عن أسباب انخفاض أسعار الفواكه والخضر المستوردة من دول الجوار قياسا بأسعار المنتج المحلي، وكيف تتدنى الاسعار إلى هذه المستويات رغم ما يفرض عليها من أجور نقل بالبرادات السيارة وعبر آلاف الكيلو مترات، اضف الى ذلك ضرائب الدولة المصدرة والدولة المستوردة، وكم يربح الوسطاء في كلا البلدين وكم يكلف المنتج الزراعي في الحقل، وكيف يستطيع الفلاح تغطية المصاريف الزراعة.
لقد كنت أقلب الاحتمالات بأوجهها المختلفة، تارة أقول إن وراء الأكمة ما وراءها، وربما هو طريقة لغسل الأموال أو تهريب أشياء ممنوعة مخفية تحت البضاعة الظاهرة، فليس من المعقول أن يكون كيلو البطاطا المستورد بهذا السعر المتدني الذي قد يزيد على كلفة انتاجه بالنسبة للفلاح العراقي.
واليوم "قطعت جهيزة قول كل خطيب" حين اعلنت الهيئة العامة للكمارك في مركز كمرك الشلامجه يوم الخميس، عن احباط محاولة لتهريب 30 طن من مادة كبدة الدجاج ايراني المنشأ مخالف للضوابط،، مخفية داخل شاحنتين محملة بمادة البطاطس المجمدة "فنكر جبس" وتمت احالتها للجهات المعنية لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المخالفين و حسب الأصول.
ورغم يقيني بأن الأمر سيسوى بطريقة من الطرق، وأن الجناة سيفلتون من العقاب، لأن من يقف ورائهم فوق القانون، لكن من حقي أن أتساءل كيف مرت البضاعة من المنفذ الايراني إذا؟ ولماذا لم تكتشف الجهات الايرانية الأمر؟ وكيف تم السماح له بتجاوز المنفذ الحدودي إذا لم يكن هناك "" إن"" في الموضوع؟ لان الجارة إيران تمتلك أجهزة أمنية ورقابية قوية لا تخفى عليها خافية، فهل هناك تواطؤ مقصود وهل أن الفساد المالي وراء الأمر وهل هناك إتاوات تدفع أم هناك يد خفية تمرر هذه الأمور.
وكم استطاع هؤلاء تمرير مثل هذه الممنوعات في مرات سابقة وأنكشف أمرهم اليوم، اضافة لتساؤلات أخرى.
ضحك سوادي الناطور وقال: هاي مبينه ومعروفه، وما يراد الها لا أبو مراية ولا فتاح فال، أكو" تنسيق" بين الجماعة وياما عبروا حشيشه وحبوب مخدره وترياك وبلاوي متلتله بس يبين الجماعة اختلفوا لو هذا واحد جديد بالمصلحة، لو "عركة حراميه" والمثل يكول " ما شفناهم من باكوا شفناهم من تعاركوا" والسالفه بيها واوي وما صارت الوجه الله!!!

محمد علي محيي الدين

*********
محلة 360 ( السريدات ) في بغداد ومطالب ساكنيها
يعاني سكنة محلة ( 360 ) السريدات الواقعة في مدينة بغداد من التردي الخدمي الفاضح من قبل امانة بغداد، اما موقعها الجغرافي بالتحديد، فهي تقع خلف سدة ( ناظم باشا ) قرب السيطرة القديمة في منطقة الشعب على الطريق الرابط بين مركز المدينة ومحافظات ديالى وكركوك واربيل والسليمانية.
المشاكل الخدمية التي يشكو منه سكنة محلة 360 مثلا يخترق المحلة مبزلا للماء الملوث يصب في نهر دجلة، فضلا عن الكثير من السلبيات الخدمية والتي تعد مصدرا كبيرا للتلوث ومسببات الامراض. ولهذا يطالب سكنة السريدات بجملة من الاولويات وهي كالاتي :
• أنشاء قسم بلدي للمحلة يتابع ويهتم بالبنى التحتية الرئيسة.
• وضع سياج على طول البزل لحماية اطفال المحلة، ولمنع رمي النفايات في المبزل، مما يضاعف من التلوث في المنطقة.
• نصب جسور عبور المشاة لتجنب حصول حوادث مرورية والدهس، كما حدثت العديد منها في السابق، نظرا لمرور العجلات سريعا على الشارع العام.
اهالي محلة السريدات يضعون مطالبهم امام انظار الجهات المسؤولة راجين تلبيتها في اسرع وقت ممكن وذلك للحاجة الماسة اليها.

عن اهالي المحلة
خالد الملا

*******
اهالي ام الهوى في الهندية وعداد الكهرباء
حددت الجهات المعنية أسعار الوحدات الكهربائية الوطنية للمواطنين ووفق قراءة المقياس الكهربائي من قبل المحصل (الموظف الحكومي المختص بالكهرباء) لكن ما يعاني منه اهالي منطقة ام الهوى في قضاء الهندية هو تكاسل وضعف متابعة قارئ المقياس للعدادات الكهربائية في بيوتهم ( ميزانية الكهرباء ) ومنذ أكثر من سنة، ودون معرفة اسباب تكاسله غير المبرر.
لذا يطالب أهالي منطقة ام الهوى بان تعاد قراءة العدادات كل شهرين، لغرض دفع اقيام الكهرباء، فالتباطؤ في احتساب العدادات يعني تراكم فترات زمنية طويلة مما سيؤدي إلى مبالغ طائلة، كون احتساب سعر الوحدات الكهربائية يكون بشكل تصاعدي، وهذا التراكم والمبالغ الكبيرة يتحملها المواطن بدون ذنب، ويتعذر عليه تسديدها خاصة بالنسبة لأصحاب الدخل المحدود، وقد تحصل مشاكل واشكالات عديدة بسبب ذلك، لذا من الضروري الايعاز الى المحصل لتأدية واجبه بشكل يرضي المواطنين وشركة الكهرباء.

عنهم المواطن / هادي عودة الكفري

***********
مواساة...
• ببالغ الاسى والحزن تنعى لجنة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الروائي البصري اسماعيل فهد اسماعيل وفي هذه المناسبة الحزينة لا يسعنا الا ان نتقدم لعائلته بخالص العزاء والمواساة ، وجميل الصبر والسلوان وللفقيد الذكر العاطر دوما.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق يوسف حمود المرشدي رئيس اتحاد نقابات العمال في محافظة المثنى في وفاة ولده عباس، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي عائلة المناضل الشيوعي عمران وناس حبيب الذي كان من المناضلين الشجعان الذين واجهوا بثبات وحزم كل اساليب الضغط والتهديد من قبل ازلام السلطة الدكتاتورية، ورغم كبر السن الا أنه ظل لصيقا بحزبه حتى ساعاته الأخيرة تعازينا الحارة الى عائلة الفقيد وجميع رفاقه ، وله خالد الذكر.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الحرية/ محلية الكرخ الاولى الرفيق ساجت حسين (ابو راضي) في وفاة شقيقه اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مسلم صاحب العرداوي الذي وافاه الاجل، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان .
• وتعزي في وفاة صديق الحزب كمال حميد جواد للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تنعى هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي الرفيق غني ملا حسين (ابوفوزي) الذي وافاه الاجل إثر مرض عضال وهو شقيق صديق حزبنا سامي ومحمد وابن عم الرفيق محمد عبود الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان. للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حامد السلطاني في وفاة شقيقه الاستاذ عبد الله السلطاني، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

************
ص4
بيونغ يانغ: لن ننزع سلاحنا النووي بلا ضمانات

بيونغ يانغ - وكالات
أكد وزير خارجية كوريا الشمالية لي يونغ هو، أن بلاده لن تقدم على نزع سلاحها النووي من جانب واحد، دون الحصول على ضمانات أمنية، نظرا لانعدام الثقة بالولايات المتحدة.
وأضاف الوزير في كلمته خلال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "إرادة جمهوريتنا للنزع النووي ثابتة، غير أن ذلك لن يتحقق إلا بتوفر الثقة التامة بالولايات المتحدة".
وطالب لي يونغ هو، الجانب الأمريكي باتخاذ إجراءات مناسبة تضبط خطواته، وفي مقدمتها بناء الثقة بين بيونغ يانغ وواشنطن.
وأشار إلى أن، بلاده لم تلمس أي ردود فعل أمريكية إيجابية بعد، ردا على ما قدمته بيونغ يانغ من تنازلات، وانتقد واشنطن لإصرارها على النزع النووي أولا، وهو ما يثير القلق على احتمال حلول السلام في شبه الجزيرة الكورية.

********
سلامة يشكك في إمكانية تنظيم انتخابات في ليبيا نهاية 2018

طرابلس - وكالات
شكك مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة في إمكانية تنظيم انتخابات في هذا البلد في كانون الأول كما نص عليه جدول زمني اعتمد في باريس، وذلك بسبب أعمال العنف والتأخير في العملية التشريعية.
وقال سلامة في مقابلة مع وكالة فرانس برس في مقر مهمة الأمم المتحدة الشديد التحصين بالعاصمة الليبية مساء السبت "ما زال هناك الكثير مما يتعين القيام به. قد لا نتمكن من احترام تاريخ 10 كانون الأول".
وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون جمع في باريس نهاية أيار الأطراف الأساسيين الأربعة في النزاع الليبي الذين تعهدوا بتنظيم انتخابات عامة في 10 كانون الأول 2018. ويهدف الاقتراع الى وضع حد لمرحلة انتقالية كارثية في هذا البلد النفطي الغني الذي غرق في الفوضى منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

*********
انسحاب أول فصيل مسلح تنفيذا للاتفاق
وزير الخارجية السوري: سنستعيد إدلب بالمصالحة أو بغيرها من السبل
دمشق - وكالات
أجرت قناة RT لقاء خاصا مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك تناول فيه أهم تطورات الأزمة السورية وملف اللاجئين والعلاقات مع دول الجوار.
وأشاد المعلم بالدعم الذي قدمته روسيا في حل الأزمة السورية سياسيا وعسكريا، وقال: "العملية الروسية غيرت الوضع في سوريا بشكل جذري وأحدثت تحولا عسكريا وسياسيا"، مؤكدا أن تزويد سوريا بـS300 يهدف لتوفير الأمن والاستقرار بتأمين أجواء البلاد.
وبصدد صياغة لجنة الدستور، أضاف المعلم: "دي ميستورا غير محايد والمجموعة المصغرة عرقلت تشكيل لجنة إعادة كتابة الدستور السوري.. المجموعة المصغرة تأتمر بأمر واشنطن ومولت جماعات مسلحة قاتلت الجيش السوري".
وتابع: "من حق سوريا أن تستخدم كافة السبل لاستعادة إدلب سواء بالمصالحة أو غيرها.. اتفاق المنطقة العازلة في إدلب بدأ تنفيذه في سوريا وما زلنا نفضل الحل سلميا... الحل في إدلب ممكن وتركيا تعرف جيدا هوية المسلحين المتواجدين هناك".
واتهم المعلم واشنطن بدعم الأكراد وتحريضهم على الانفصال عن سوريا، وقال: "الشعب السوري يقف ضد الانفصال والأكراد يتحدثون عن حقوق بعضها قابل للتنفيذ.. الأمريكيون دخلوا سوريا دون شرعية ووجودهم يعزز عند الأكراد نزعة الانفصال.. واشنطن خربت المحادثات بين دمشق ومجلس سوريا الديمقراطية وقدمت دعما عسكريا له. واشنطن تستقطب فلول "داعش" وتعيد تأهيل مسلحيه في قاعدة التنف لإرسالهم لقتال القوات الحكومية السورية.
وفي ملف اللاجئين أشار المعلم إلى أن "الغرب يمنع السوريين من العودة لبلادهم بترهيبهم وتخويفهم من أن حياتهم في خطر.. ننسق مع روسيا في ملف إعادة اللاجئين واستقبلنا آلافا من العائدين.. قادرون على استيعاب اللاجئين العائدين وربط الملف بالعملية السياسية يعيق تحقيق عودتهم".
وعن علاقة بلاده مع الدول المجاورة، أكد المعلم أن سوريا تتطلع لعلاقات حسنة مع الدول المجاورة، وأضاف: "نتطلع لعلاقات حسنة مع جيراننا لكنه على من أخطأ بحقنا أن يراجع مواقفه.. هناك تغير في مزاج الجامعة العربية من سوريا ومسؤولون عرب يتساءلون عن إعادة عضويتها.. علاقتنا مع الرئيس عون وقوى لبنانية أخرى جيدة لكن معادلة العلاقة مع بيروت تغيرت.. نتعاون مع العراق في مكافحة "داعش" لكن سياستنا تقضي بمنع التدخل بشؤون الدول".
وأوضح المعلم أنه لا رابط بين الوجود الأمريكي والإيراني في سوريا ولا مساومة على علاقة سوريا مع طهران.
في الاثناء، بدأ أول فصيل مسلح مدعوم من أنقرة بالانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح في الشمال السوري وفقا للاتفاق الروسي التركي، حسب موقع ما يسمى بـ"المرصد السوري لحقوق الإنسان".
وحسب المرصد، فإن "مجموعات من فيلق الشام الإسلامي تسحب منذ صباح الأحد آلياتها الثقيلة من دبابات ومدافع في ريف حلب الجنوبي وضواحي مدينة حلب الغربية الواقعة ضمن منطقة نزع السلاح والمجاورة لمحافظة إدلب".
وحسب المصدر فإن الفصيل "يعد ثاني أقوى فصيل من حيث العتاد والثالث الأقوى، من حيث العديد في الشمال السوري ويضم من 8500 إلى عشرة آلاف مقاتل، وهو أحد فصائل الجبهة الوطنية للتحرير التي تشكلت مطلع آب بدعم من أنقرة في محافظة إدلب، والمناطق المجاورة لها".
وذكر نشطاء، أن جماعة "فصيل جيش العزة" التي تنشط في ريف حماة الشمالي، أعلنت رفضها للاتفاق وذلك بعد ترحيب الجبهة الوطنية للتحرير، وهي تحالف فصائل معارضة بينها حركة أحرار الشام، مطلع الأسبوع باتفاق إدلب.
وينص الاتفاق الروسي التركي على إعلان منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كيلومترا على خطوط التماس بين قوات الجيش السوري والقوات المعارضة، عند أطراف إدلب وأجزاء من محافظات مجاورة، وتحديدا ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي.
ويتضمن الاتفاق الذي صيغ لحماية المدنيين في إدلب، تسليم كافة الفصائل الموجودة في المنطقة العازلة سلاحها الثقيل بحلول 10 تشرين الأول، وانسحاب الفصائل المتشددة منها كليا بحلول 15 تشرين الأول، على أن تنتشر في المنطقة منزوعة السلاح قوات تركية وشرطة عسكرية روسية.

********
سكان مقدونيا يصوتون على تغيير اسم البلاد
سكوبيا - وكالات
اجرت مقدونيا أمس الأحد استفتاء على تغيير اسمها إلى جمهورية مقدونيا الشمالية في خطوة ستنهي خلافا قائما منذ عقود مع اليونان التي عرقلت مساعي البلاد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
وتقول اليونان، التي تضم إقليما باسم مقدونيا، إن اسم جارتها الشمالية يمثل مطالبة بالسيادة على أراض تابعة لها وصوتت ضد انضمام مقدونيا إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.
وأبرمت أثينا وسكوبيا اتفاقا في حزيران يستند إلى الاسم الجديد المقترح لكن معارضين قوميين يقولون إن التغيير سيقوض الهوية العرقية للسلاف الذين يشكلون الأغلبية في مقدونيا.
وقال رئيس مقدونيا جورجي إيفانوف إنه لن يصوت في الاستفتاء وألقت حملة المقاطعة بظلال من الشك حول ما إذا كانت نسبة الإقبال ستصل إلى الحد الأدنى اللازم حتى يكون الاستفتاء سليما وهو 50 بالمئة.
ويرى أنصار تغيير الاسم، ومن بينهم رئيس الوزراء زوران زائيف إنه ثمن يستحق الدفع في سبيل انضمام البلاد للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
وقالت ناخبة تدعى أوليفيرا جورجيفسكا (79 عاما) في سكوبيا ”جئت اليوم للتصويت من أجل مستقبل البلاد، من أجل أن يعيش الشبان في مقدونيا بحرية تحت مظلة الاتحاد الأوروبي لأن هذا يعني حياة أكثر أمنا لنا جميعا".
والاستفتاء استشاري وليس ملزما قانونيا إلا أن عددا كافيا من أعضاء البرلمان قالوا إنهم سيلتزمون بالنتيجة. ويتطلب تغيير الاسم موافقة أغلبية الثلثين في البرلمان.
وأمام مبنى البرلمان في سكوبيا، كان فلاديمير كافارداركوف (54 عاما) يقيم مسرحا صغيرا ويضع مقاعد أمام خيام نصبها مقاطعون للاستفتاء.
وقال ”نؤيد دخول حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي لكننا نريد الانضمام مرفوعي الرأس وليس من باب الخدم. إننا بلد فقير لكن لدينا كرامة".
وأضاف ”إذا لم يقبلا (حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي) بنا باسم مقدونيا فبوسعنا التوجه إلى آخرين كالصين وروسيا".
ويقول رئيس وزراء مقدونيا إن عضوية حلف الأطلسي ستوفر للبلاد استثمارات تحتاجها بشدة حيث يزيد معدل البطالة عن 20 بالمئة.

*******
الحزب الشيوعي الدنماركي يعقد مؤتمره الخامس والثلاثين
كوبنهاغن -طريق الشعب
في 22-23 أيلول عقد الحزب الشيوعي الدنماركي مؤتمره الخامس والثلاثين في العاصمة كوبنهاغن، قبل سنة من الذكرى المئوية لتأسيسه في تشرين الثاني 1919، في أجواء من الثقة والأمل بتعزيز دور اليسار الدنماركي على الصعيدين السياسي والنقابي.
وتلبية لدعوة الحزب الشقيق حضر المؤتمر الرفيق شابا ايوب ممثلاً عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدانمارك والقى كلمة في المناسبة حيّا فيها المؤتمرين وتمنى للمؤتمر النجاح. كما سلّم رسالة تحية من اللجنة المركزية للحزب لمناسبة انعقاد المؤتمر. وأشاد في كلمته بجهود الحزب الشقيق في محاولة توحيد الاحزاب الشيوعية الدنماركية الثلاثة في حزب شيوعي واحد قوي يخدم مصالح الطبقة العاملة الدنماركية ويقوّي عودها للوقوف بوجه سياسات الأحزاب اليمينية الدنماركية، التي تقضم بالتدريج المنجزات التي تحققت في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي على يد الطبقة العاملة الدنماركية وأحزاب اليسار.
ثم تطرّق الى تعقيدات الوضع السياسي في العراق، والى خطة الحزب الشيوعي العراقي وبرنامجه لإنقاذ البلد من الأزمة البنيوية بسبب المحاصصة الطائفية والإثنية. ومن خلال تحالف سائرون الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد البرلمانية يسعى الحزب الى تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان بهدف التمكن من تشكيل حكومة عابرة للطوائف، حكومة من أصحاب الكفاءات المهنية العالية وشخصيات تتمتع بقدر كبير من النزاهة.
وناقش المؤتمرون اوضاع الحزب الداخلية وسياسته العامة على صعيد الداخل الدنماركي وعلى صعيد الموقف من الاتحاد الاوروبي. وتركزت النقاشات على مواصلة جهود الحزب لتوحيد الاحزاب الشيوعية الثلاثة:
الحزب الشيوعي الدانماركي، والحزب الشيوعي في الدانمارك، وحزب ثالث بإسم الحزب الشيوعي فقط.

وركز المؤتمر على موضوع البيئة، والمطالبة بخروج الدنمارك من الاتحاد الاوروبي ومن حلف الناتو، وانتقاد حكومة الولايات المتحدة الامريكية لفرض العقوبات الاقتصادية على الدول التي تعارض سياساتها، والتي تقع على كاهل الطبقة العاملة والكادحين في هذه البلدان.
ويشار الى ان للحزب الشيوعي الدنماركي موقفا معارضا للتدخلات والضغوطات الامريكية على دول ذات سيادة، وعلى الاتحاد الاوروبي، لاسيما دعم اليمين المتطرّف في أوكرانيا. كما أعرب المندوبون عن تضامنهم مع الحزب الشيوعي الاوكراني في كفاحه ضد القوى اليمينية المتطرّفة، وضد نشر حلف الناتو الصواريخ على الاراضي الاوكرانية. ويرى على الصعيد الدولي بوادر تفكك في الحلف الامبريالي القديم وكذلك في حلف الناتو.
وكانت مشاركة ممثل الحزب في المؤتمر فرصة لتعزير العلاقة والتعاون بين الحزبين الشقيقين، حيث جرى الإتفاق على عقد لقاءات ثنائية بين الطرفين وتبادل المعلومات بشأن مستجدات الأحداث في كلا البلدين.


*********
توتر عشية ذكرى "استقلال" المنطقة الانفصالية في الكاميرون
بويا - وكالات
قبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السابع من تشرين الأول في الكاميرون، يسود ترقب المنطقتين الناطقتين بالانكليزية المأزومتين بينما ينوي الانفصاليون "الاحتفال" بالذكرى الأولى لإعلانهم الرمزي "للاستقلال" في الأول من تشرين الأول 2017.
حينذاك، قتل أربعون متظاهرا على الأقل في أعمال عنف ارتكبتها الشرطة، كما ذكر مركز "مجموعة الأزمات الدولية" للتحليل الذي أحصى "عشرات الآلاف من المتظاهرين" في المنطقتين الناطقتين بالانكليزية.
وطوقت قوات الأمن عاصمتي المنطقتين بويا في الجنوب الغربي وباميندا في الشمال الغربي، وأوقفت عشرات الأشخاص خلال أعمال العنف التي تلت الإعلان الرمزي.
وقال اسقف بويا المونسنيور ايمانويل بوشو لوكالة فرانس برس بعد ذلك "في الأول من تشرين الأول، قتل الجيش عددا كبيرا من الناس. لنحو أسبوعين أطلقوا النار على الناس مثل العصافير".
وفي بعض قرى المنطقة الناطقة بالانكليزية في الكاميرون، وبدلا من رفع أعلام هذا البلد، رُفعت أعلام "أمبازونيا" الاسم الذي أطلقه الانفصاليون المسلحون على الدولة التي كانوا يتطلعون لإنشائها.
وبعد عام تماما تفاقم النزاع. فقد نُشرت قوات الأمن الكاميرونية في المنطقتين، وارتفع عدد الانفصاليين الذين اختاروا القتال.
وقالت مجموعة الأزمات الدولية إن عددهم يبلغ اليوم أكثر من ألف مقاتل انفصالي، يسيطرون على ما يبدو على "جزء كبير من المناطق الريفية ومحاور الطرق" في المنطقة الناطقة بالانكليزية.
وأجبر المقاتلون الذين هاجموا رموز الدولة وعلى رأسهم الدرك، وقاموا بخطف موظفين، السلطات المحلية على الهرب من مقر إدارتهم في عدد من بلدات المنطقة الناطقة بالانكليزية.
وللمقارنة لم يتمكن جهادييو جماعة بوكو حرام النيجيرية يوما من إجبار مثل هذا العدد من الموظفين على الرحيل في أقصى شمال البلاد، رغم هجماتهم المتكررة منذ 2014.

*********
مصادر: الأمم المتحدة تدعو لاجتماع قريب
حول الصحراء الغربية
وكالات
أفادت مصادر دبلوماسية أن الألماني هورست كولر، موفد الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، دعا المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو إلى مباحثات تعقد يومي 4 و5 كانون الأول بجنيف، موضحة أنه تم توجيه دعوات للأطراف الأربعة التي عليها أن ترد قبل 20 تشرين الأول 2018.
وبالنسبة إلى المغرب والجزائر وموريتانيا أرسلت الدعوات إلى وزراء خارجية هذه الدول. ولم يعرف بعد مستوى الوفود التي يفترض أن تلتقي في سويسرا في كانون الأول المقبل. ولم يصدر بعد أي تعليق من الأمم المتحدة على هذه المعلومات.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس) عن مصدر دبلوماسي، طلب عدم الكشف عن هويته، قوله إن اللقاء لن يكون "اجتماعا للتفاوض" بل عبارة عن "طاولة مفاوضات".
وكانت الجولة الأخيرة من المفاوضات بين المغرب والبوليساريو عقدت عام 2008 قبل أن تتعثر وتتوقف. وكان الموفد هورست كولر، وهو رئيس ألمانيا الأسبق، وعد مطلع العام الحالي مجلس الأمن بتنظيم جولة جديدة من المفاوضات بشأن الصحراء الغربية. وخلال السنة الحالية أعلنت الجزائر أنها ترفض إجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب تطالب بها الرباط منذ زمن طويل. وتطالب جبهة البوليساريو باستفتاء حول حق تقرير المصير في الصحراء الغربية التي تبلغ مساحتها نحو 266 ألف كلم مربع، في حين يؤكد المغرب رفضه لأي حل يتجاوز الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية.

********
بمناسبة زيارة الرئيس التركي إلى ألمانيا
السياسة الخارجية التركية.. اختلافات مع الغرب، توسع عثماني جديد وعنصرية قومية متصاعدة
رشيد غويلب
معروف عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عدم اخفائه مشاعره. وقد اعاد ذلك الى الأذهان وهو في الطريق من المطار الى فندق أدلون حيث اقام خلال زيارته لالمانيا. فقد لوح الى اتباعه بما يعرف بـ"تحية رابعة" نسبة الى مسجد رابعة العدوية في القاهرة، الذي شهد تفريق قوات الأمن المصرية تجمع الاخوان المسلمين بعنف مفرط، ما ادى الى سقوط عدد كبير من الضحايا في صفوف الاخوان. ومنذ ذلك الحين دأب اردوغان على استخدام هذا الرمز خارج تركيا، ليؤكد تعاطفه وتعاونه مع جماعة الإخوان المسلمين، التي تشكل دعامة مهمة في سياسته الخارجية.
هناك ثلاثة عوامل رئيسية ميزت الدبلوماسية التركية في عهد أردوغان. الأول هو تمرده على حلفائه الغربيين، والذي تعود جذوره الى نهاية الحرب الباردة، فمنذ تفكك الاتحاد السوفيتي، فقدت تركيا صفة دولة المواجهة مع المعسكر الاشتراكي، وتحررت من رابط قوي كان يشدها للمعسكر الغربي. وفي الوقت نفسه، اتسعت دائرة التوترات مع الولايات المتحدة. وبدأ الغضب التركي عام 1991، مع اقامة الولايات المتحدة منطقة حظر الطيران على اجزاء واسعة من كردستان العراق، والذي اعتبرته انقرة، وفق قراءتها، عاملاً مهماً في اقرار الفيدرالية لاقليم كردستان في اطار عراق اتحادي، وهو ما يتعارض مع العقيدة العنصرية للدولة التركية الحديثة.
وفي عام 2003، ازدادت الخلافات بعد أن رفضت انقرة السماح للولايات المتحدة باستخدام اراضيها عند غزو العراق.. وأخيراً اضيف النزاع حول التعامل مع الأكراد السوريين. وتصاعدت حدة التوترات عندما احتجزت أنقرة قسًا أمريكيًا بشكل تعسفي، وفي المقابل فرضت إدارة ترامب عقوبات كمركية، ولايزال افق الخلافات بين البلدين مفتوحا. وقد ادى هذا التطور الى تقارب تركيا مع روسيا والصين، واصبحت منذ عام 2012 "شريك حوار" رسمي لموسكو وبلدان منظمة تعاون شنغهاي، التي تقودها الصين، وفي هذه الاثناء، وأخذ ينعكس هذا التقارب في مجال العسكرة والتسلح.
العامل الثاني في السياسة الخارجية التركية هو تعزيز التأثير في البلدان الاسلامية المجاورة او القريبة. وبعد فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات في عام 2002 مباشرة، بدأت أنقرة في الترويج لشركاتها في سوريا والعراق وشمال أفريقيا والبوسنة والهرسك في جنوب شرقي اوروبا، والربط بين النشاط الاقتصادي وبين تعميق تأثيرها السياسي والثقافي. الامر الذي دفع نقاد اردوغان الى الحديث عن احياء الحلم العثماني بثوب جديد. وشكلت الاختراقات التي حققتها جماعة الاخوان المسلمين في عام 2011 في مصر وتونس، والى حد ما في ليبيا، منطلقا لتعزيز وتعميق التعاون التركي مع الجماعة. ولا يعود هذا الى التماثل الايديولوجي الذي يجمع الطرفين فقط. ففي سوريا، دعم اردوغان بقوة جميع القوى الاسلامية، بما في ذلك المنظمات الارهابية، سعيا لاسقاط نظام الاسد، وقطع الطريق على اقامة بديل ديمقراطي. وشكل الصراع في سوريا مناسبة للقاء جديد بين الولايات المتحدة وتركيا، وكذلك تعزيز التحالف التركي – القطري، الذي جسده اخيرا الوعد القطري، باستثمار 15 مليار دولار لاخراج تركيا من ازمتها المالية والاقتصادية. ومعروف ان قطر هي البلد الوحيد في المنطقة، الذي لايزال يتبنى علنا دعم الاخوان المسلمين وتوفير الحماية لقياداتهم.
العامل الثالث هو توجه اردوغان القومي العنصري، الذي يجسده التعاون الصريح بين حزب العدالة والتنمية الاسلامي، والحركة القومية المتطرفة (فاشيون اتراك). ويمكن رؤية ذلك بوضوح في الغاء عملية السلام مع الحركة التحررية الكردية، واعتماد العنف والقتل الجماعي في المدن الكردية، واحتلال مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية في سوريا. وهذه السياسة تتناغم مع اهداف المنظمات الفاشية التركية، وتأخذ في الاعتبار متطلبات السياسة التركية في آسيا الوسطى.
ففي الآونة الأخيرة يكثف أردوغان جهوده في منطقة آسيا الوسطى. وفي هذا السياق جاءت زيارته الرسمية إلى قيرغيزستان، حيث حضر افتتاح دورة ألعاب رياضيةعالمية، وشارك في اعمال المجلس التركي الذي يضم مجموعة البلدان التي تتحدث غالبية سكانها لهجات تركية. وهي تشمل تركمانستان وكازاخستان وقيرغيزستان. ويحلم القوميون الاتراك المتطرفون بتوحيد هذه البلدان في دولة "تركستان العظمى" التي تصل حتى مدينة شينجيانج الصينية الغربية. لذلك فليس مصادفة ان يرد انصار اردوغان في المانيا على "تحية رابعة"، بتحية منظمة "الذئاب الرمادية" التركية الفاشية..

************
ص 5

الرواية الاستقصائية – تأصيل المصطلح وتطبيقاته

صدر عن "دار فضاءات للنشر والتوزيع" في بغداد كتاب جديد بعنوان: "الرواية الاستقصائية – تأصيل المصطلح وتطبيقاته.. سعد محمد رحيم أنموذجا". يقع الكتاب في 127 صفحة من القطع المتوسط. وجاء على غلافه الأخير: "تنطلق هذه الدراسة من النص والى النص بوصفه مركز اشعاع ابداعيا وباثا لكل المفاهيم والنظريات السردية والاتصالية والجمالية، وكانت تجربة القراءة مع سرديات سعد محمد رحيم، لا سيما في أعماله الروائية "غسق الكراكي وترنيمة امرأة وشفق البحر ومقتل بائع الكتب" تجربة ممتعة لا تضاهيها متعة سوى الكتابة عن تجربة القراءة والانهمام".

************

من أوسلو...
رحلة القرد!

بعد أن وضعت حرب الخليج الثانية أوزارها ودخل العراق في مرحلة الحصار الظالم كانت مجلة الأقلام العراقية التي يرأس تحريرها آنذاك الناقد د. حاتم الصكر قد كلفت الشاعر رياض ابراهيم بالذهاب الى البصرة وإقناع الشاعر الكبير محمود البريكان بالخروج من عزلته التي استمرت لأكثر من ربع قرن من الزمان، لم ينشر البريكان الشعر الذي يكتبه ولم يلتقِ بأحد، لكن رياض ابراهيم استطاع ان يخترق عزلة البريكان ويخرجه منها ولو لبضعة أيام، وجاء محملاً لمجلة الأقلام بالعديد من القصائد الجديدة وغير المنشورة وكذلك أجرى مع البريكان حواراً مطولا عن تجربته الشعرية التي لا تقل أهمية وإبداعا عن شعرية السياب ابن مدينته البصرة. كنتُ مع رياض ابراهيم في رحلته الى البصرة عام 1993 والتقينا البريكان واستمعنا لحديثه الشيق والممتع وجمال قصائده التي نشرتها مجلة الأقلام وبخاصة قصيدتة التي بعنوان "رحلة القرد".
جاءت عزلة الشاعر البريكان جراء تصرفات نظام البعث الذي حكم البلاد بالحديد والنار وكان البريكان صاحب موقف مشرف فلم يشترك بمهرجانات المربد ورفض كل مغريات السلطة وفي واحدة من قصائده قال: "قدمتموا لي منزلاً مزخرفاً مريحا، لقاء أغنية تطابق الشروط، أوثر أن أبقى على جوادي وأهيم من مهب ريح إلى مهب ريح". كان يدين سياسات النظام القمعية وقضى حياته كأستاذ للغة العربية بمعهد المعلمين في البصرة حتى احالته إلى التقاعد بداية العقد التسعيني.
تأثر الشاعر محمود البريكان في بداياته الأولى "بكتب جده" الذي كان يمتلك مكتبة كبيرة داخل البيت تحتوي على مجلات وكتب أدبية ومنها بدأت قراءاته وحبه الشعر، ومن العزلة الى الموت ذهب الشاعر قتيلا، ففي آخر سنوات الحصار على العراق تسلل لصٌ إلى بيت الشاعر البريكان ليسرق بيته ويطعنه بخنجر ويموت قتيلا، كان ذلك عام 2002! انها نهاية مأساوية لشاعر كبير ولكن بطريقة خيالية لا تحصل إلا في الأفلام والمسلسلات لكنها حصلت مع الشاعر البريكان للأسف!
تربط البريكان علاقة صداقة طيبة مع بدر شاكر السياب، وكم كان يتأثر السياب حين يستمع لقصائد البريكان، وما قصيدة حفار القبور السيابية إلا من إيحاءات قصيدة البريكان التي حملت عنوان: "أعماق المدينة". كان قد سمعها السياب وانبهر بها وهو يردد "هذا هو الشعر" وبعد فترة قال للبريكان ان حفار القبور من وحي قصيدتك أعماق المدينة.
محمود البريكان شاعر رائد لا يختلف عن السياب او البياتي او نازك الملائكة في ريادة القصيدة الحديثة لكن عزلته أبعدته عن الأضواء وبالرغم من ذلك ظل البريكان شاعرا مجددا ورائدا من رواد الحداثة الشعرية، أذكر في أواسط التسعينينات قال لي البياتي وانا احدثه عن قصائد البريكان التي نشرها رياض ابراهيم في مجلة الاقلام، قال: في احد مهرجانات المربد اواسط السبعينيات في البصرة ذهبت الى بيت البريكان ومعي احد الشعراء العرب وعندما طرقنا الباب خرجت صبية صغيرة قالت لنا بطريقة ملقنة ان محمودا ليس في البيت.. البياتي يقول، عرفت أنه مازال في عزلته ولا يحب اللقاء بأحد! ولم ينشر البريكان شعره إلا القليل جدا وقد اختفت الكثير من المخطوطات الشعرية بعد مماته.
أعود الى قصيدة البريكان "رحلة القرد" التي قرأتها في أوراق رياض ابراهيم قبل أن تنشر في المجلة عام 1993 وأعدت قراءتها أكثر من مرة حتى أنني أحسستُ بعذاب القرد في رحلته الى السيرك الذي جاب شوارع المدينة والناس تنظر إليه بريبة فيما عجلات الشاحنة التي تحمل قفصه في آخرها ما بين صعود ونزول زادت على القرد الكثير من الآلام. الشاعر أراد من القصيدة ان نتحمل نحن القراء معاناة القرد قبل ان يصل السيرك!
الشعر فعل الإستعارة كما يقول سركون بولص، أو الشعر يستنطق الأشياء ويرتدي ثياب المأساة سواء كانت انسانية ام حيوانية وهنا تكمن عظمة الشاعر في الانتصار للمظلوم وان كان من خلال الشعر. القرد من داخل قفصه الخشبي الذي تجره الشاحنة الطويلة كان يبدو عليه الهدوء وهو ينظر من حوله فيقول الشاعر البريكان في مقطع من قصيدته "رحلة القرد":
داخل القفص الخشبي
في مؤخرة الشاحنة
يقبع القرد. يبدو عليه الهدوء
يتفحص ما حوله
تنطوي تحته الأرض مسرعة
تتباعد عنه المناظر،
يحلم القرد بالغابة النائية
وأراجيحها..

هادي الحسيني


**************

جذور الجماعات المسرحية في العراق
عدنان منشد
لعبت الجماعات المسرحية العراقية، لا سيما الفرق المسرحية منها، دورا مهما في تكريس الظاهرة المسرحية، فكانت وسيلة من وسائل الكشف والتوعية والتحريض والتعبئة، ولذا كان نصيبها من الاجراءات التعسفية وافرا جدا. فما اكثر ما ألغيت امتيازاتها أو عُطّلت عروضها، او عدّت مادة جرمية، وكان ذلك يجري تحت رقابة صارمة وفي ظل قانون ملكي يدعى "قانون الملاهي" الذي لا مثيل له في تعسفه سوى "قانون المطبوعات" الذي كان يرغم ادارات الصحف – ترهيبا وترغيبا- على السير في سكة السلطة والتأييد لسياساتها.
واستكمالاً لما كتبنا حول الجماعات الادبية والفنية في العراق، ومن اجل ان نضع صورة حقيقية لها ضمن مزيج من الذكريات والانطباعات والتاريخ والنقد، صورة تفصيلية لا تزويقية ولا هلامية، صورة لا تستبد بها دوافع ذاتية ولا انحيازات خاصة، فلا بد لنا هنا ان نتوقف عند اشكال التجمعات المسرحية في العراق، وهي تجمعات متعددة في التاريخ الفني العراقي المعاصر، أُغفل التطرق الى منجزها او مناقشة مشاريعها لأسباب شتى.
شخصياً، أرى ان نقصر البحث عن هذه الجماعات او التجمعات المسرحية ضمن الفترة المألوفة من عمر الظاهرة المسرحية في العراق، اي الفترة المحصورة بين اواخر القرن التاسع عشر والارهاصات المتعاقبة والتدريجية من القرن العشرين وما تلاه من تجليات واحداث في ألفيتنا الثالثة بشكل موجز، ومن اجل التذكير بما كان لنا من جماعات مسرحية شكلت ارهاصا مهما في تاريخ المسرح العراقي المعاصر.
ان الدارس للجماعات المسرحية في العراق يجد ان جذورها تمتد الى الثلث الاخير من القرن التاسع عشر، بعد ان عنى الآباء المسيحيون بالمسرح وعملوا على خلق حركة مسرحية في نطاق كنائسهم ومدارسهم المسيحية، لبث التعاليم الدينية والاخلاقية بين رعاياهم، واستمدوا احداث مسرحياتهم من العهدين القديم والجديد لغرس الايمان في نفوس رعاياهم وتنويرهم بالتعاليم المسيحية. ومن اشهر هؤلاء الاب حنا حبشي الذي طبع في عام 1880 ثلاث مسرحيات قصيرة حملت عناوين "كوميدية آدم وحواء، كوميدية يوسف الحسن، وكوميدية طوبيا". والاب هرمز نورسو الكلداني الذي الف مسرحية "نبوخذ نصر" عام 1886. وكذلك الاب نعوم فتح الله سحار الذي قدم مسرحية "لطيف وخوشابا" عام 1893 ثم مسرحية "الامير الاسير" عام 1895. وقد عدّ الباحثون العراقيون خطأً ان "لطيف وخوشابا" اول مسرحية عراقية، وخلعوا عليها اهمية كبرى في تاريخ المسرح العراقي، في حين انها لا تعدو عن أن تكون نصا مُعَرّقا "من التعريق" وباللهجة الموصلية تحديداً عن احدى النصوص الفرنسية الكنسية الشهيرة.
فاذا ما انتهينا من جماعة الآباء المسيحيين في الموصل، باعتبارها اول الجماعات المسرحية التي سعت الى تكريس الظاهرة المسرحية في العراق، وان كانت على نطاق جغرافي محدود، فستواجهنا الآن الجماعات المسرحية المنطلقة من الملاهي العراقية الشهيرة في بواكير القرن العشرين، نظرا للعلاقات التجارية والسياسية والفنية الوثيقة بين بغداد والموصل وحلب ودمشق والقاهرة، حيث عرف التمثيل في بلاد الشام منذ منتصف القرن التاسع عشر، وكانت ترد منها الى العراق فرق تقوم بالرقص والغناء والتمثيل وتقدم المشاهد المسرحية بشكل "ركحي – تمثيلي" فكاهي ملائم لذلك الزمن. بل ان الامر تطور الى المشاهد التراجيدية والتراجيد/ كوميدي بوفود الفرق المصرية، ومنها فرقة جورج ابيض التي حلت ببغداد عام 1926 وقدمت مسرحياتها في ملاهي العاصمة وبعض المدن العراقية، ثم فرقة فاطمة رشدي عام 1929 تبعتها فرقة عطا الله عام 1931 واخيرا فرقة يوسف وهبي عام 1931 التي قدمت العديد من المسرحيات الميلودرامية "مسرحيات الاثارة" ومنها مسرحيات: "اليتيمان، اولاد الفقراء، كرسي الاعتراف، نحن وانتم، الاستعباد..". وما زال كبار السن في العراق يتذكرون عن آبائهم او اجدادهم لازمة يوسف وهبي الشهيرة: "الشرف زي الكبريت.. يوّلع بالنار!".
ماذا نستنتج من ذلك كله؟
حقاً، لقد ساهمت هذه الفرق الوافدة على تكريس مسرح الملاهي في العراق، على اعتبار ان الملاهي العراقية القديمة كانت تتوافر على الحد الادنى من منشآت المسرح وهي: الانارة وصالة الجمهور وخشبة المسرح". فظهر لدينا نجوم الفكاهة الاوائل او "المضحكخانية" بتعبير البغداديين القدامى امثال: جعفر لقلق زاده ونوري ثابت وعبد الله العزاوي وجمعة الشبلي وصفاء محمد علي مع اقرانهم ومريديهم من الشباب. بل ان ظاهرة جعفر لقلق زاده تحديدا الذي كان يقدم نقدا لاسعاً للحكومة الملكية عن طريق الكناية او الاستعارة من عهود الولاة العثمانيين "العصمليين" دفعت الفنان يوسف العاني وزميله الفنان سامي عبد الحميد الى تأسيس فرقتهما الهزلية الشهيرة "جماعة جبر الخواطر" في اواخر اربعينيات القرن الماضي اثناء دراستهما في كلية الحقوق، قبل ان يدخلا معا قسم التمثيل في معهد الفنون الجميلة ضمن فواصل مسرحية "اسكيتشات" بلا مسرح وحياة تزعم انها تمثيل وعروض ترويحية حافلة بالرقص والغناء.
ولكن اذا كان علينا ان نقر بان جماعة الملاهي المسرحية قد قدمت للظاهرة المسرحية في العراق خدمة ملموسة، فإنها قد تحولت على أيدي دعاتها وعشاقها المتفتحي الافق، الى مشاريع لتأسيس الفرق المسرحية الاهلية، وهذا ما دعا الفنان الرائد حقي الشبلي الى تأسيس فرقة تمثيلية عراقية اسماها "الفرقة التمثيلية الوطنية" عام 1927 قدمت العديد من الاعمال المسرحية قبل ان يلتحق بفرقة فاطمة رشدي المذكورة في مصر، بل قبل ان ينضم الى بعثته الدراسية في باريس بسنين طويلة. وهكذا تأسست فرق مسرحية اخرى في الثلاثينات، ومنها "فرقة التمثيلية العربية" برئاسة خالص الملا حمادي ومن جماعتها الكاتب المسرحي الرائد صفاء مصطفى و"فرقة بابل" لنديم الاطرقجي و"فرقة انصار التمثيل" برئاسة عبد العزاوي التي انضم الى جماعتها موسى الشابندر - احد وزراء الخارجية في العهد الملكي – وقدم لها مسرحيته الشهيرة "وحيدة". وما ان تم تأسيس التجمعات المسرحية الجديدة حتى اختفى عمالقة ما بعد الطوفان واختفى معهم غسق العهد العصملي القديم المنبعث من بين الاموات، اي جميع الباشوات والبيكات والأغوات والخطباء واعضاء مجلس "المبعوثان".
ان المجتمع العراقي الملكي وقتذاك، قد ولّد في حقيقته العملية شراحه ونوابه من ألسنة رجاله الحقيقيين، امثال: حسين الرحال ومحمود احمد السيد وحسين جميل وعبد الفتاح ابراهيم وعبد القادر اسماعيل وكامل الجادرجي ومحمد مهدي الجواهري ومن على شاكلتهم، حينما جلس قادته العسكريون الحقيقيون في المكاتب. وكان نوري السعيد ، زعيمه السياسي، بعد ان انغمس هذا المجتمع كليا في النضال وفي الكفاح السلمي الذي يقوم على المنافسة ونسي اشباحاً من عهد آل عثمان القديم.
ثمة اجماع بأن تأسيس معهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1940 قد لعب دوراً مهماً في نشر الثقافة الفنية وتخريج اجيال متعددة من الفنانين خلال ما يقرب من ثمانين عاماً. إذ بعد خمسة اعوام من تأسيسه تخرجت اولى الجماعات الفنية من قسم المسرح وقسم الفنون التشكيلية وانتشرت في المدارس الجمعيات الفنية لتقود الحركة الفنية في العراق. وفي اواسط الاربعينيات ومطلع الخمسينيات بدأت بوادر النهضة الفنية في العراق تنشط وتنتعش، فقدمت العروض المسرحية واقيمت المعارض الفنية والحفلات الموسيقية، كما امتد نشاط قسم المسرح والموسيقى الى الاذاعة العراقية.
وحتى ثورة 14 تموز عام 1958 كان قسم المسرح في هذا المعهد ويمتلك اضمامة طيبة من الاساتذة المدرسين الاطفاء، ومنهم حقي الشبلي "رئيس القسم ومدرس التمثيل والاخراج" وصفاء مصطفى "نقد مسرحي" د. احمد شاكر شلال "نقد مسرحي" د. جميل سعيد "ادب عربي" شكري المفتي "لغة عربية" د. علي الزبيدي "تاريخ مسرح وادب مسرح" اسعد عبد الرزاق "تمثيل وتاريخ مسرح" ناجي الراوي "مكياج" ابراهيم جلال "تمثيل واخراج" سامي عبد الحميد "تمثيل واخراج" جعفر السعدي "تمثيل واخراج".
وكانت ثمار هذا التطور ولادة فكرة تأسيس اكاديمية الفنون الجميلة وهي ابنة المعهد الشرعية وغالبية مدرس الاكاديمية هم من خريجي المعهد الذين ابتعثوا الى خارج العراق وعادوا للتدريس في المعهد ثم في الاكاديمية عند تشكيلها عام 1967. اذ كانت الاكاديمية من ثمار وزارة التربية واصبحت بعد ذلك تابعة الى جامعة بغداد، ومنذ ذلك الوقت، بدأ المعهد والاكاديمية بتخريج جماعات فنية متتالية، فانتشرت هذه الجماعات داخل العراق، تعمل في حقل المسرح، والفرق والجمعيات والسينما والاذاعة والتلفزيون ومراكز الشباب والنقابات والمسارح الريفية والتلفزيون التربوي.
وهنا لا بد من التذكير بالعصر الذهبي للجماعات المسرحية في عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من خلال ممثليها الكبار: يوسف العاني ورفقته مع ابراهيم جلال وخليل شوقي وسامي عبد الحميد وقاسم محمد وزينب وآزادوهي صموئيل وكاظم حيدر وزكية خليفة وناهدة الرماح وفاضل خليل في فرقة "مسرح الفن الحديث"، وجعفر السعدي وثلته الكبيرة في "المسرح الشعبي" ومنهم اديب القله يجي و وداد سالم وعوني كرومي وهادي الخزاعي وفراس عبد الحميد وثامر الزيدي ونهلة داخل ونضال عبد الكريم. وجاسم العبودي وصحبته بمحسن العزاوي وجاسم شعن وكارلو هارتيون في فرقة "المسرح الحر". وجعفر علي واقرانه وتلامذته امثال قاسم حول ومنذر حلمي ونور الدين فارس وعلي فوزي ناجي واحمد فياض المفرجي ومكي البدري وعادل كوركيس وفيصل المقدادي ومحيي الدين زنكنه في فرقة "مسرح اليوم". ولا يتسع المجال هنا لذكر الجماعات المسرحية التي رافقت بدري حسون فريد في "فرقة الطليعة" او اسعد عبد الرزاق في "فرقة 14 تموز" او سعدون العبيدي في فرقة "مسرح الرسالة" بعد ان قالوا كلمتهم ومضوا، ومنهم من هو ما زال حياً قد لفه النسيان والجحود الرسمي من كافة اجهزة الدولة في عراقنا الراهن "الجديد".
والملفت في الفرق المسرحية التي ذكرناها انها لم تقف عند العروض المسرحية او شواغل التأليف والتمثيل وتقنيات المسرح، بل انبثقت منها جماعات متنافسة وورش وشركات انتاج فنية. فمن فرقة "الفن الحديث" نشأ ستوديو بغداد بادارة ابراهيم جلال وجاسم العبودي لتدريب الهواة من عشاق التمثيل وصقل مواهبهم، وكانت حصيلة هذا الاستوديو عرض مسرحية "المسيح يصلب من جديد" لنيكوس كازنتزاكي واخراج عوني كرومي.
ومن الفرق ذاتها انبثق جيل مسرحي جديد يدعى بتيار الشباب، كان من اقطابه فاضل خليل واسماعيل خليل وغانم بابان وحميد حساني وخليل حركان وآخرين. ومن فرقة المسرح الشعبي تأسست فرقة "مسرح الصداقة" في المركز الثقافي السوفيتي باشراف اديب القله يجي وفرقة "الستين كرسي" بادارة عوني كرومي. ومن فرقة مسرح اليوم انبثقت ورشة للرقص المسرحي بقيادة فيصل المقدادي وشركة للنتاج السينمائي والتلفزيوني برئاسة جعفر علي.
ختاماً، علينا الاعتراف بأننا لم نضمن جماعة الفرقة القومية للتمثيل التابعة لدائرة السينما والمسرح، لأنها من الجماعات الرسمية الفاعلة في نشاط وزارة الثقافة وبالتالي فان دورها يتعارض ويتقاطع وظيفيا مع دور الجماعات المذكورة التي عشنا معها زمناً جميلاً قد لا يتكرر، خصوصا ونحن الآن في مرحلة اليباب المسرحي، ان لم نكن في مواجهة صحراء الربع الخالي!

*************

عناصر الاتساق في رواية "فرانكشتاين في بغداد"
داود سلمان الشويلي
من خلال منظور اللسانيات الوصفية في الدراسات النصية التي تناولت النص وتماسكه، فقد أكدت هذه الدراسات على أن النص يبنى بعنصرين أساسيين هما:
""أ- المنتج بفكرته: فالمنتج هو من يضع النص ويصنع تماسكه النصي، ويقيم له العلاقات الدلالية واللغوية، والنص بالنسبة لمنتجه خطاب تام غني عن التأويل. ولا يحتاج للمتلقي حتى يتحصل على صفة النصية أو الخطاب، وإن بقي بين دفتي كتاب لم يطلع عليه متلق.
ب- الوسط الناقل "اللغة": وهي وعاء الدلالة، بها تنقل الأفكار من جيل الى آخر. أما المتلقي فله أن يأخذ بالنص كما هو لوضوحه وعدم الحاجة إلى التأويل، وإما أن يتلقى النص تأويلا؛ لغرض في نفسه أو نفس المنتج، أو لضعف في الأداء اللغوي في النص "عناصر الاتساق"، فيعيد المتلقي تشكيل الخطاب بوحي من النص، أو بغير ذلك، وقد يعمد المتلقي إلى التأويل بغير وعي فيحبط النص، فالمتلقي إما متلقٍ إيجابي وإما سلبي.
ولما كانت اللغة التي هي وعاء الدلالة، وناقلة للأفكار، وتضم بين مكوناتها المعجمية مجموعة من الأدوات التي تقوم بربط و توصيل جملها الواحدة بالأخرى، فإن الأدوات تلك، والتي سندرسها في هذه السطور، ستبين لنا تماسك أي نص يشتمل عليها والتي تساعد دلالة النص على أن تصل الى المتلقي فيما لو تستخدم بـ " عقلانية إبداعية للكاتب.
على المستوى النحوي، فإن عناصر الاتساق و "الانسجام " في النهاية كثيرة، منها : الضمائر، واسماء الاشارة، وادوات الربط .
وأدوات الربط هي : "الواو"،"أو"، "لكن"، "رغم ذلك"،"بل"، "غیر أن"، "هكذا"،"لعل"، "أي"، "إذن"، "ثم"، "بعد"، "منذ"،"على نحو"، "الفاء".
وهذه الادوات هي خاصة بربط الجمل فيما بينها، و أقواها في الاستخدام هي "الواو " ثم تأتي بعدها "أو" . وهي لم ترد كلها في أي نص أدبي أو غير أدبي، ولكن وجودها في النص يزيد تماسكه، إلّا انه في الخمسين سنة الماضية أخذ الأدباء يقللون من استخدام هذه الادوات، تحت تأثير الشعر، وما كان يترجم من أدب أجنبي، وللاقتصاد في اللغة. وهذا لا يعني أن تماسك النص قد فقد، و إنما يزيد حالة التوتر في النص، فيتسارع النص مما ينزع الممل عند المتلقي الذي يولّده وجود هذه الأدوات في كل مكان.
***

العينة الاولى :

"حدث الانفجار بعد دقيقتين من مغادرة باص الكيّا الذي ركبت فيه العجوز إيليشوا أم دانيال{0}./ التفت الجميع بسرعة داخل الباص{0}،/ {و} شاهدوا من خلف الزجاج،/{و} بعيون فزعة،/ كتلة الدخان المهيبة{و} هي ترتفع سوداء داكنة الى الأعلى في موقف السيارات قرب ساحة الطيران وسط بغداد./ شاهدوا ركض الشباب باتجاه موقع الانفجار{و} ارتطام بعض السيارات برصيف الجزرة الوسطية{أو} بعضها ببعض{و} قد استولى الارتباك{و} الرعب على سائقيها،/{و} سمعوا حشد أصوات بشرية متداخلة،/ صراخ غير واضح{و} لغط {و} منبهات سيارات عديدة.
ج1:رابط:{0}.ج2:رابط{0}.ج3:رابط:{و}.ج4:رابط:{و}.ج5:رابط:{و}. ج6: رابط:{و،و،و،أو}.ج7:رابط{و}.ج8:رابط:{و،و}.
***
العينة الثانية :

"أطلقت إطلاقة واحدة من المسدس أثناء ما كان كل شيء يغيب عني {0}./ لم أسمع صوتاً بعدها {0}./ توقف القصف المتبادل للجماعات المتصارعة {0}./ لم يكن هناك وقع خطوات{أو}بكاء{أو}حتى صوت تنفس./سرت الى الأمام بخطوات حذرة{بعد}أن غدوت أعمى حتى اصطدام حذائي بشيء ما{0}./ نزلت الى الاسفل {و} تلمست الجسد الساخن للعجوز الخائف ./ لقد اصابته الاطلاقة في قحف رأسه تماماً {0}./ كان يبحث خائفاً عن مصدر الموت في أعلى البنايات {و} في نهايات الطرق أمامه،/{و،لكن} هذا الموت جاءه من الخلف ."".
ج1:رابط:{0}.ج2:رابط{0}.ج3:رابط:{0}.ج4:رابط:{أو،أو}.ج5:رابط:{بعد}. ج6: رابط:{و}.ج7:رابط{0}.ج8:رابط:{و}.ج9:رابط:{و، لكن}.
***

العينة الثالثة :

"ارتقى"نابو" على السلالم التي تمزق الكاربيت الذي يغطيها منذ زمن بعيد{0}.
قفز القط العجوز على أرجل كراس خشبية محطمة {0}،/{ثم} تقدم الى شبح الرجل الواقف أمام النافذة ./ تمسّح برجله اليسرى بشكل دائري {0}،/{ثم} رفع رأسه {و} أطلق مواءّ خفيفاً {و} كأنه يستجدي شيئاً ./ رمى الرجل سيجارته من النافذة {و} انتبه الى صخب فرقة شعبية مرّت بموسيقاها فجأة من أمام الفندق،/ يتبعها حشد كبير من الأطفال المهللين{و}المصفقين./أرعدت السماء{ثم}هطلت بأمطارها أخيراً،/{و} ركض الناس هاربين الى بيوتهم،/انقطعت الموسيقى {و} الاصوات المحتفلة ./{و} لم يتبق غير صوت المطر {و} هو يزداد حدة . "".
ج1:رابط:{0}.ج2:رابط{0}.ج3:رابط:{ثم}.ج4:رابط:{0}.ج5:رابط:{ثم،و،و}.
ج6:رابط:{و}.ج7:رابط:{و}.ج8:رابط:{ثم}.ج9:رابط:{و}.ج10:رابط:{و}.ج11:رابط:{و،و}.
***

نتائج الدراسة :

من خلال الجداول السابقة يمكننا أن نرى أن العيّنة الأولى التي تتكون من ثمانية جمل ضمت عشرا من أدوات الربط و الوصل .
فيما العينة الثانية التي تكوّنت من تسع جمل ضمت خمس أدوات.
أما العينة الثالثة التي تكوّنت من إحدى عشرة جملة فقد ضمت تسع أدوات.
وان أداة الربط " الواو" قد استخدمت عشرين مرة . فيما الأداة " أو" استخدمت ثلاث مرات . واستخدمت الأدوات "ثم "، "لكن " و"بعد" مرة واحدة في هذه المقاطع.
ان ما تشير اليه هذه النتائج هو قلة استخدام أدوات الربط عدا "الواو" و"أو "، وهذا يعطينا دليلاً واضحا على أن الأديب الحديث مقتصد في استخدام مثل هذه الادوات. و في الوقت نفسه فإن هذه النتائج لا تدل على عدم تماسك النص، لأن عناصر التماسك كثيرة و هي مستخدمة في النص.

*************

ص6
30 عاماً على مجزرة الأنفال
ستوكهولكم - طريق الشعب
مرت قبل أيام الذكرى الثلاثون لجريمة الأنفال البشعة التي إرتكبها نظام الفاشست ضد شعبنا الكردي وضد فصائل المعارضة الوطنية، وفي مقدمتها فصائل أنصار حزبنا الشيوعي وبيشمركة الحركة التحررية الكردية، تلك الجريمة التي راح ضحيتها الآف الأبرياء وأحرقت فيها مئات القرى وتشردت فيها الآف العوائل. وإذ يجدد شعبنا بكل مكوناته المتآخية اليوم إدانته للمجزرة ويطالب بمعاقبة مرتكبيها وتعويض الضحايا، ينحني إجلالاً للشهداء الأبرار ويشمخ عالياً بالمآثر التي إجترحتها فصائل الأنصار والبشمركة البواسل، وفي الصميم منها فصائل أنصار الحزب الشيوعي العراقي، سواءً في التصدي للفاشست وحماية المدنيين أوفي مساعدة العوائل والضحايا.
وفي ذكرى المجزرة، التقينا بأحد شهود العيان والمشاركين في التصدي لقوات النظام المباد، الرفيق النصير علي حسين (عادل رش)، وكان لنا معه هذا اللقاء.

• ماذا ارادت الدكتاتورية من الإقدام على تلك المجزرة؟
• الرفيق عادل:
نقف في مثل هذه الأيام امام ذكرى حدث كبير، حدث كان يراد منه إقتلاع جذور كل قوى المعارضة الوطنية، وتخفيف ضغط الأزمة التي أخذت بخناق الدكتاتورية. فلم تك تمضي سوى ايام معدودة على انتهاء الحرب العبثية بين العراق وإيران بالتعادل، حتى واجه الطاغية ونظامه مهمة تبرير تلك الحرب وما سببته من كوارث، وذلك لتجنب غضب الجيش المحطم الذي إضطر النظام لسحبه مثقلاً بالجراح من جبهات القتال، والذي كاد أن يلعب دوراً مهماً في إسقاط الدكتاتورية، كما هو الحال في العديد من التجارب المماثلة. ولم يجد الفاشيون من مخرج لتحقيق كل ذلك سوى في تصعيد حربهم الإجرامية ضد الشعب، وخاصة في كردستان، حيث إعتقد النظام بأنه يمتلك، من خلال عملائه ومرتزقة الأفواج الخفيفة، قاعدة بيانات ومعلومات حول طبيعة قوى المعارضة وامكانياتها وصراعاتها وإختلاف رؤاها، مما يمكنه من القضاء المبرم عليها. وفي هذا الصدد كان لابد من أن يشمل الهجوم السكان العزل لانهاء البيئة الحاضنة والداعمة لقوى المعارضة وفصائلها المسلحة، سكان القرى الذين طالما وفروا دعما لوجستياً وإستخدمت مناطقهم معبراً للدخول الى مدن الوسط والجنوب ناهيك عن المحافظات الكردستانية.
• لماذا أطلق النظام إسم الأنفال على مجزرته؟
• الرفيق عادل:
إعتقدت الدكتاتورية بإن توجيه المدافع صوب كردستان سيلهي القوات المسلحة بمعركة سهلة ترضي غرورها المجروح في حرب الثمان سنوات. ولإستكمال فصول المأساة ونشر الوهم أطلق الفاشست إسم سورة قرآنية على الهجوم، موحية بأنها حرب "الإسلام" ضد "أعدائه"!

• كيف كان حال المعارضة والمنطقة بشكل عام؟
• الرفيق عادل:
أدت العلاقة المتذبذبة بين عموم أطراف المعارضة منذ بدايات الحركة الأنصارية، والتي تمثلت في تشكل وتفكك العديد من التحالفات والجبهات، وفي سلسلة صراعات دموية داخلية (مثل المعارك بين الحزبين الديمقراطي والأتحاد الوطني وكالهجوم الغادر على مقراتنا في بشتاشان)، إضافة الى التفاهمات السرية المؤقتة مع النظام والتي لجأ لها البعض أحياناً، والتعاون غير المبرر مع القوات الإيرانية التي تمكنت من احتلال مناطق في كردستان إبان الحرب، الى عدم تطور الزخم الكبير الذي عاشته هذه الفصائل في نضالها البطولي ضد الدكتاتورية. فرغم النجاحات التي تحققت كتحرير المدن والقرى، وتنفيذ العديد من النشاطات الجماهيرية والسياسية والعسكرية بين المواطنين وبمشاركتهم، ورغم تعبئة الناس وتحسن سبل حمايتهم وكف يد الدكتاتورية وجلاوزتها عنهم، الا إن تلك النجاحات لم تتطور لقيام التنسيق والتفاهم الضروري بين الفصائل نفسها وتعميق علاقاتها مع جماهير المنطقة، وكانت هذه من أهم الأسباب التي إعتمدها النظام في التخطيط للمجزرة وتوقع الإنتصار في معاركها. ورغم قيام الناس بتناقل الأخبار عن عزم السلطة شن هجوم شامل، يراد منه افراغ المنطقة من السكان والانصار، الا إن عموم قوى المعارضة لم تكن تصدق ذلك، وربما إعتقدت بأن أخبار الهجوم ليست سوى إشاعة نشرتها السلطة كجزء من الحرب النفسية. على العموم لم تتوفر المعلومات الكافية لدى اطراف المعارضة عن شمولية الهجمات والى اي مدى يمكن أن تستمر. للأسف لم يكن لدى قوى المعارضة تقديرات دقيقة لحجم الهجوم و مدياته الممكنة!

• متى وكيف بدأ الهجوم، وما هو مصير الأنصار؟

•الرفيق عادل:
شرعت بعض الوحدات والفرق العسكرية بالتجمع اولاً ثم توزعت، فتوجه بعضها صوب سوران والبعض الاخر صوب بهدينان، وراحت تتموضع وتبني السواتر ومواقع الدروع والاليات المختلفة. استغرقت هذه الاستعدادات اياما قلائل، أمام ترقب الناس وقلقهم، بل وربما هلعهم وخوفهم!
كنا نعمل في مناطق دربنديخان و قرة داغ وصولا الى مناطق كرميان كركوك و هاولير. ومن قرية سيوسنان والقرى المحيطة، بدأت حمم النار تنهال على مناطق تواجد الانصار، في قصف مدفعي مركز، شاركت فيه الدبابات ايضا، وقد تم تمشيط المنطقة بالكامل بحيث ألقيت قنبلة واحدة على الأقل في كل متر مربع! كانت قواتنا الانصارية في قاطع سليمانية وكركوك قبل و خلال هجوم الانفال موزعة على اربعة افواج هي الفوج الخامس عشر/ قرة داغ والفوج التاسع/ شاربازير والفوج السابع/ حلبجة وهورامان والفوج الرابع/ كرميان كركوك. والى جانب قوى انصار الحزب الشيوعي كانت هناك مفارز وقيادات التنظيم المدني للحزب، والذي تولى الاتصال و التنسيق مع تنظيم الحزب داخل المدن وعموم الوطن. كما كانت هناك قوات بيشمركة الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني والحزب الاشتراكي.
سعت هذه القوات للتنسيق فيما بينها لصد الهجمات، غير إن الجيش والقطعات الاخرى لم تتقدم للإشتباك بل واصلت القصف المركز من بعيد، بالمدفعية والطائرات، وخاصة على القمم، التي كنا نستخدمها كمواقع عصيّة على تقدم الجيش. أذكر على سبيل المثال قمة صغيرة لا تتجاوز مساحتها عدة امتار مربعة، خالية من اي تضاريس للحماية وعارية حتى من الاشجار، صعدنا وإنتشرنا فيها قبل النهار، بإنتظار الإشتباك مع الجيش. وما ان بزغ الفجر حتى سقطت علينا مئات القنابل وبمعدل 5 قذيفة في الدقيقة، دون أن يتقدم الجيش للأشتباك بنا، مما إضطرنا الى الإنسحاب منها دون أن نتكبد أية خسائر.
وبسب من غياب التكافؤ في العدة والعدد، والتكتيك الجديد الذي إعتمده الجيش في المعركة، لم يكن مجدياً إعتماد إسلوب المعارك الجبهوية، فعمدنا الى حرب العصابات والحركة السريعة، والتي نجحت في تأخير الهجوم وتكبيد العدو خسائر جدية، كما كان لابد من تقديم القرابين، فإستشهد رفاقنا الرائعون، الذين لا يمكن أن ننساهم، كالشهيد سامي و ابو يسار والشهيد سعد و قاسم الطيب الحنون وعمار وماجد وغيرهم. كما استشهد لنا بعض الرفاق غدرا حين ساومت السلطة بعض الافراد من القوى الأنصارية الاخرى على أن يسلموا الأنصار الشيوعيين مقابل حفظ حياتهم!
لم تكن الحركة سهلة، بل ربما كانت مستحيلة! فقد عالج العدو بالمدافع والمروحيات أية حركة لنا يتمكن من رصدها، لاسيما ولم تك تضاريس المنطقة كافية لإخفائنا، حيث الأرض واسعة ومكشوفة وخالية من اية عوائق لتقدم اليات العدو. وإشتدت الظروف تعقيداً حين خلت المنطقة من سكانها وضعفت أو إختفت المساعدات اللوجستية التي كانوا يقدمونها لنا. وهكذا لم يكن أمام قواتنا الا الإنسحاب من المنطقة والإختفاء في مجاميع صغيرة جداً والانتشار على الحدود.

• هل من صور أخرى من تلك المأساة؟

•الرفيق عادل:
هناك عشرات المواقف التي تعبق بالامل و الحياة، وهي حقاً موضع فخرنا واعتزازنا بالمثل العليا التي آمنا بها، مُثل الحزب، الكيان المتجدد حيوية وعنفوانا دوما. مرة أنهك التعب رفيقنا سلمان، الهادئ الوديع الذي يتألم لألم اي رفيق، جراء مسيرة ساعات طويلة، مما جعله يغط في نوم عميق بعيداً قليلاً عن مكان إستراحة مفرزته. وفجأت تعرضت المفرزة لهجوم الجيش فقاتلت وهي تنسحب، دون أن يصحو الرفيق سلمان ويلتحق بها، فوقع أسيراً بيد العدو. تظاهر الرفيق بأنه أصم وابكم وإنه من أهل القرية، فأودعوه مع عوائلها. ومن هناك هرب الرفيق سلمان وتمكن من العودة لمدينته، وتسلل ثانية منها الى مقراتنا، التي أعدنا بنائها بعيد المجزرة!

• هل من كلمة أخيرة؟

•الرفيق عادل:
في هذه الذكرى المؤلمة، لابد لي من أن أوجه كل أيات الحب والتقدير، لكل من سطّر تلك البطولات في التصدي للفاشست وحماية السكان، لتلك الملحمة في التآخي بين مكونات شعبنا وهي تقاتل عدوها المشترك، الدكتاتورية ومرتزقتها، لكل من أحب الحياة والناس وقدم جهده، بل وحتى حياته، لتحقيق مستقبل أفضل للبشر.. وللشهداء المجد، فهم خالدون شموعاً تنير لنا الطريق.

**********

في مناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لرحيله
سلفادور أليندي.. شهيد سلطة الشغيلة
بقلم حامد الحيدر
سلفادور أليندي (26 كانون الثاني 1908- 11 أيلول 1973) هو الرئيس التشيلي الـتاسع والعشرون.. ولد في مدينة فالباراسيو التشيلية، وهو طبيب وسياسي ويعتبر أول رئيس دولة في أمريكا اللاتينية ذي خلفية ماركسية.
انتخب عضوا في مجلس الشيوخ ونائبا برلمانيا و وزيرا، وترشح للانتخابات الرئاسية مرتين في الأعوام 1952 و1958 ثم اصبح رئيس الجبهة الشعبية عام 1964 و دخل الانتخابات لكنه هزم ايضا وفي 1970 فاز بها، بعد تشكيل جبهة الوحدة الشعبية التي ضمت معظم قوى اليسار وفي مقدمتها الحزب الشيوعي. وفي عهده تبنى سياسة تأميم الصناعات وسياسة الفلاحة الجماعية.
كانت أيام تغييرات كبيرة وحماسة ثورية ملتهبة ، استرجع أليندي ثروات تشيلي ، النحاس والحديد ونترات الصوديوم أمّم الاحتكارات وكان الاصلاح الزراعي يكسر العمود الفقري للأوليغاركية (حكم الاقلية)، حيث قدم حزبه برنامجاً اقتصادياً متكاملاً ارتكز على اصلاح زراعي وزعت من خلاله الأراضي على الفلاحين، وكذلك تم الحفاظ على حقوق ومكتسبات عمال المصانع، كما وضعت إدارات المصارف و كثيرا من الشركات متعددة الجنسية تحت إشراف الدولة، كجزء من النهج الذي وعد به بنظام اشتراكي مبني على الديمقراطية.
و أمّم أغلب الشركات و المصارف مجلس النواب بالإجماع في العام 1971، مع الإشارة إلى أنّ المالك الأكبر لهذه المؤسسات كانتا شركتي Kennecott و Anaconda الأمريكيتين بالإضافة للحصار المالي الذي مارسه البنك الدولي وبنك إنتركونيتينتال أميركا للتنمية. ومع العام 1972 تحولت إدارة أغلبية المصانع الى يد العمال والدولة.
أعلن اليمين حربه القذرة، وكان أرباب السلطة الذين فقدوا الحكومة لايزالون يحتفظون بالأسلحة والقضاء، والجرائد والاذاعات. لم يكن الموظفون يؤدون أية وظيفة ، كان التجار يحتكرون البضائع، وأرباب الصناعة يخرّبون، والمضاربون يلعبون بالعملة .
كان اليسار وهو الأقلية في البرلمان يتخبط في العجز، والعسكر يحضّرون لانقلابهم الفاشي، ومع ذلك وبرغم كل اللوم الموجّه الى حكومة أليندي اصطف 800 ألف عامل وساروا في شوارع سانتياغو قبل اسبوع من الانقلاب، لكي لا يظن أحد أن حكومة أليندي وحدها، هؤلاء العمال كانت أياديهم فارغة.
خطط هنري كسنجر وزير الخارجية الامريكي الاسبق ورئيسه نيكسون، للإطاحة بأليندي الذي انتخب ديمقراطيا رئيساً لتشيلي، قال كيسنجر أن في مقدور الفيروس التشيلي أن يؤثر حتى على الدول الأوربية، لذا قال أنه من اللازم إبادة هذا الفيروس، وهذا تماما ما قاموا بفعله.
قررت الولايات المتحدة أن سلفادور ألليندي خطر كبير يتهدد مصالحها، لكنها لم تستطع الطعن والتشكيك في شرعيته كحاكم ذلك لأنه فاز في الانتخابات بطريقة شريفة، لذا قررت إزاحته عن الحكم.
بذلت الولايات المتحدة جهودا لخلخلة حكم أليندي الاشتراكي في تشيلي، من خلال تمويل الجماعات السياسية المعارضة ووسائل إعلامها في تشيلي والتي كانت تعمل بكل حرية. كما دربت CIA عناصر من ميليشيات معارضة مولتها شركات امريكية لها مصالح اقتصادية مثل ITT. جاءت الانتخابات النيابية للعام 1973، لتزيد من قوة أليندي مع نيل حزبه 6 مقاعد نيابية إضافية في وقت كان خصومه اليمينيون يتوقعون أن يخسر الانتخابات، ما صعّد الموقف السياسي.
أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لجنرالات الجيش اليمينيين للتحرك ضد الرئيس المنتخب ديمقراطياً أليندي، وكان رجلها المختار لهذا هو الجنرال أوغستو بينوشيه قائد الجيش، الذي استولى على السلطة في 11 أيلول عام 1973، وحاصر القصر الرئاسي بدباباته مطالباً سلفادور أليندي بالاستسلام والهروب، لكن ألليندي رفض، وارتدى الوشاح الرئاسي الذي ميز رؤساء تشيلي طوال قرنين من الزمان، ظهر سيلفادور أليندي حاملاً سلاحه في يده وهو يراقب الطيران الحربي الذي يأتمر بأوامر الإنقلابيين يحلق فوق القصر استعداداً لضربه. وقبيل حدوث الغارة على القصر الرئاسي، كانت آخر كلمات أليندي عبر الراديو كالتالي: (أعلن أني لن أتنازل، اني مستعد أن أقدم حياتي دفاعاً عن السلطة التي ائتمنتني الشغيلة عليها، أن هروبي سيكون أقذر من خيانة هؤلاء الجنود الذين خانوا وطنهم...عاشت تشيلي، يحيا الشعب، يحيا العمال! هذه هي كلماتي الأخيرة، وأنا واثق من أن تضحيتي هذه لن تكون عبثية. وستكون العقاب المعنوي للجبن والخيانة). ليسقط قتيلاَ في القصر الرئاسي رافضاً التخلي عن حق الشغيلة في السلطة.
تم حل الكونغرس التشيلي، و تعليق الدستور، وأعلن المجلس العسكري نفسه الحاكم الوحيد والمطلق للبلاد الذي غدا صورة دامية للإرهاب السياسي، حيث أغلقت الأحزاب السياسية اليسارية التي شكلت تحالف ألليندي الحاكم، ومنعت من ممارسة أي نشاط سياسي، وطورد اليساريون في كل أنحاء البلاد، ونتيجة لأفعال المجلس العسكري، قتل أكثر من ثلاثة آلاف تشيلي أو اختفوا، كما عُذب وسُجن أكثر من سبعة وعشرين ألفاً، ونُفي الكثيرون، أو هربوا طالبين اللجوء السياسي، ومنهم السياسية التشيلية إيزابيل ألليندي ابنة سلفادور ألليندي، والروائية التشيلية الأعظم إيزابيل ألليندي ابنة أخيه.
بدأ أوغستو بينوشيه عهده العسكري بقتل الرئيس، واستمر حاكماً 27 عاماً كان فيها العدو الأول لكل مفكري وكتّاب أمريكا اللاتينية. شهد عهده اغتيال الجنرال عمر توريخوس رجل بنما، والذي كان عائقاً في وجه الهيمنة الأمريكية الشاملة على القناة، وشكل مع نورييغا الحاكم البديل لـ بنما ورافاييل ليونداس تروخيليو حاكم الدومينيكان أسوأ وجوه الدكتاتورية التابعة لأمريكا في عالم شهد دكتاتوريات عديدة، مثل سالازار في البرتغال، وفرانكو في إسبانيا.

*************
ص 8

مجلة "الثقافة الشعبية" البحرينية
عن "المنظمة الدولية للتراث الشعبي" في البحرين، صدر أخيرا العدد 42 من مجلة "الثقافة الشعبية". وهي مجلة فصلية علمية.
يضم العدد مقالات ودراسات فنية وأدبية وتراثية واجتماعية، غطت 270 صفحة. وألحق العدد بملخص له باللغة الإنكليزية.


**************

في كندا
شميران مروكل ضيفة على الديمقراطيين العراقيين
تورنتو – د. مزاحم مال الله
ضيّفت تنسيقية الديمقراطيين العراقيين في كندا، اخيراً، سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل، التي تحدثت عن نشاط الرابطة بحضور جمع من الناشطين المدنيين والإعلاميين والمثقفين من أبناء الجالية العراقية.
وجرى استقبال السيدة شميران، وهي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، ونائبة سكرتيرة اتحاد النساء الديمقراطي العالمي، على إحدى القاعات في مدينة تورنتو، كبرى المدن الكندية. وقد أدارت الجلسة عضو الهيأة الإدارية للتنسيقية ماجدة الجبوري، فيما استهلتها نائبة سكرتير الهيأة الإدارية نوال يوسف، مرحبة بالضيفة في مناسبة زيارتها كندا، ومقدمة نبذة عن مسيرتها النضالية وتجربتها السياسية، وكيف انها قارعت النظام الدكتاتوري المقبور.
بعد ذلك تحدثت الرفيقة مروكل عن نشاطات رابطة المرأة العراقية في الوقت الراهن، وعن الظروف الصعبة التي يعيشها العراقيون بشكل عام، والمرأة العراقية على وجه الخصوص.
ثم ألقت الضوء على الأوضاع المعقدة التي يشهدها العراق اليوم، متطرقة إلى الحراك الجماهيري السلمي الذي يواصل تظاهراته في مختلف المحافظات العراقية، مطالباً بالإصلاح والتغيير وتوفير الخدمات الأساسية.
وتخللت الجلسة وصلات غنائية قدمها المطرب الشاب أياد.
من جانب آخر نظم فرع تيار الديمقراطيين العراقيين في مدينة وندزر الكندية، جلسة حوارية ضيّف فيها الرفيقة شميران مروكل، التي تحدثت عن نشاطات رابطة المرأة العراقية في الداخل بحضور جمع من الناشطين والإعلاميين.
وتطرقت الرفيقة مروكل إلى مساهمات الرابطة الفعالة في إقامة الدورات التثقيفية والاجتماعية للنساء، ودورها في مساعدة النازحين، إلى جانب سعيها إلى تنشئة الأطفال وتثقيفهم بالطرق السليمة، من خلال ضمهم إلى مكتبة الطفل التابعة للرابطة، والتي تعنى بتعليمهم فنون المسرح والموسيقى والأدب وبتوجيههم نحو القراءة والمطالعة.
وعرجت سكرتيرة الرابطة على الوضع السياسي في العراق، وعلى التحالفات السياسية الجارية بين الكتل للشروع بتشكيل الحكومة الجديدة، منتقدة بعض الجهات السياسية التي تسعى إلى تشكيل تحالفات طائفية، تغلب فيها المصلحة الشخصية على مصلحة المواطن والوطن.

************

حملة تبرع بالدم لجرحى التظاهرات

بغداد – طريق الشعب
تنظم اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي بالتعاون مع مصرف الدم الوطني، هذا اليوم الاثنين، حملة للتبرع بالدم لجرحى تظاهرات محافظة البصرة وبقية المحافظات.
تبدأ الحملة في الساعة الخامسة عصرا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

الخميس المقبل في اتحاد الادباء
التظاهرات بوصفها خطابا ثقافيا
بغداد – طريق الشعب
يُقيم "منبر العقل" في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب، الساعة ١١ صباح يوم الخميس المقبل، ندوة موسعة نوعية تحت عنوان (التظاهرات بوصفها خطابا ثقافيا) بمشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين العراقيين، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد ببغداد.
وتقدم خلال الندوة ورقة عمل تحمل عنوان الندوة، في ما يلي نصها:
"ما حملته التظاهرات الشعبية التي انطلقت في الشارع العراقي أنها تُعبّر عن وعي الجمهور للديمقراطية، ولرفض كلّ اشكال التغييب والتهميش، والمخادعة في اعادة انتاج صور شوهاء للديكتاتوريات الصغيرة، والمغطاة بمظاهر المحاصصة الطائفية، والعنف الاجتماعي والفساد، وهي ماتدفع هذا الجمهور لتبني خطاب الرفض والاحتجاج والمطالبة بمواجهة وطنية واسعة لهذه المظاهر، ليس في جانبها المطلبي الخدماتي الحقوقي، بل على مستوى الاصلاح والتنمية الوطنية الشاملة، وعلى مستوى البناء المؤسساتي، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وأطر العيش المشترك بين المكونات العراقية.
وما كشفته هذه التظاهرات لا يعني علاقتها بتداعيات تضخم المظاهر المطلبية في المحافظات العراقية حسب، بل بكل ما يتعلّق بشروط بناء الدولة المدنية الضامنة لسيرورات التحول الاجتماعي والسياسي، وتعزيز مسار التنميات الوطنية والبشرية، وكلّ ما يتعلق بتأمين أفق العيش الكريم، وضمان الحريات العامة والخاصة، ومنها ما يتعلق بحرية التعبير والفكر، وحرية الحصول على المعلومات وتداولها، فضلا عمّا يتعلق بحقّ التظاهر والمشاركة والحوار بعيدا عن سياسات الترويع والهيمنة والمحاصصة الطائفية والقومية والحزبوية.. إن المسؤولية الثقافية في دعم هذه التظاهرات تعني وعي المثقف العراقي لمسؤولياته الوطنية، ولدوره التاريخي في هذه المرحلة، وسعيه النضالي والانساني والمهني في تعزيز قيم الحرية والعدل والحق، وفي مواجهة تداعيات الفساد والخراب والعشوائية، والتي أسهمت في اعطاء هذه التظاهرات مشروعيتها الوطنية، وعمقها الانساني سواء على مستوى تعميق الوعي بالهوية الوطنية، أو على مستوى الاستجابة لحاجات التطور والبناء، والتي يجب أنْ تطال البنى الاجتماعية والثقافية، على مستوى تأهيل مؤسساتها، ومجالات عملها في البناء الثقافي والمعرفي والعلمي والاعلامي، لاسيما ما يتعلق بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسات الثقافة الوطنية بتنوعها وتعددها، ودعم مشاريعها الاستراتيجية بوصفها من ابرز محفزات الخطاب الوطني، والعمران الاجتماعي والسياسي، والداعمة لشروط وأسس المواطنة والقانون والقبول بالآخر.".

**********
الكلام المباح...
ميزات!

قديما قالوا عن السفر أنه الشيء الوحيد الذي تنفق عليه مالك لتزداد غنى، وهكذا، استمعت لنصيحة صديقي الصدوق أبو سكينة، واحتفالا بعيد زواجنا العشرين، أخذت شريكة حياتي في رحلة الى شواطئ البحر الأبيض المتوسط في تركيا، وقضينا بعدها أياما في إسطنبول، كانت مترعة بالمحبة والاكتشافات وعدنا أكثر نشاطا لعملنا وحياتنا.
كنت أعرف أن أبو سكينة ينتظرني بفارغ الصبر للاستماع الى حكايات جديدة، فهو كرر أمامي مرارا ايمانه بكون السفر طريقة للتعلم واكتساب الحكمة، من خلال الاطلاع على حياة الشعوب وثقافتها، وكنت اعرف انه وأبو جليل ينتظران فصلا خاصا من الحديث عن أيامي عند البحر، وخصوصا ما يسميانه وهما يتغامزان: "رياضة العيون"!
وإذ كانت زوجتي مشغولة مع ام سكينة وزوجة جليل يتحدثن عن المطبخ التركي الذي بدت آثاره جليّة على قوامي، فان جليل كعادته كان الوضع السياسي همّه الأول:
ـ قلت إنك لاحظت المظاهر الأمنية والعسكرية في كل مكان، وأن مرور موكب مسؤول كاد ان يفوت عليكم طائرتكم، فماذا تتوقع من حكومات لا تثق بشعوبها؟
ضحك أبو جليل وصاح: اريد اعرف أمك فطمتك على شنو؟ حبلك السري وين دفنته.. بمجلس النواب؟ ارجوك وليدي عوف السياسة هاي المرة، اريد أعرف شنو هاي أكلة "علي نازك" اللي ما ينشبع منها؟
لكن جليل واصل سؤالي بروح مشاكسة: وما هي الأشياء التي لفتت أكثر انتباهك؟
من مكانها بادرت زوجتي للرد: اشياء كثيرة لفتت انتباهنا، بالنسبة لي كان تطور قطاع السياحة وكيف ان هذا البلد، وكما لاحظنا، لديه أماكن اثرية محدودة، وحتى متواضعة قياسا بآثار بلدنا، لكنه نجح في استثمارها بحيث ان آلاف إن لم يكن ملايين الناس تعمل في هذا القطاع الحيوي وتوفر دخلا لعوائلها ولبلدها.
وواصل جليل موجها سؤاله لي: وماذا عنك؟
فأردت بدوري مشاكسة جليل وابعاد الحديث عن أجواء السياسة فقلت: بصراحة اثار انتباهي كثرة القطط السائبة في شوارع إسطنبول، التي تبدو مسالمة واليفة للجميع، والأكثر من هذا تعامل الناس الودي معها بشكل ظننت معه ان للأمر ابعادا دينية او اعتقادات شعبية.
من محله ضحك أبو سكينة وقال: أي أركيدشم ( يا صديقي) بس لا فكرت تجلب معك "عتوي" هدية لجليل، ونسيت ان لدينا قطط وعتاوي مالية البلد، ويجوز الفرق بينا وبين الاتراك ان عتاوينا وقططنا ميزاتها خاصة وتشتغل بالسياسة وبعضها رشح نفسه لمناصب سيادية!

يوسف أبو الفوز

*********

وسط جمع من مواكبي مسيرتها السياسية
تأبين المناضلة بلقيس الشيخلي في أربعينيتها
بغداد – غالي العطواني
احتضنت قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس وسط بغداد، عصر الخميس الماضي، جلسة تأبين للمناضلة الراحلة بلقيس الشيخلي (أم بشرى)، أقامته عائلتها في مناسبة أربعينيتها.
حضر الجلسة عدد من قياديي الحزب الشيوعي العراقي وجمع من رفاق الراحلة ومواكبي مسيرتها السياسية الممتدة لأكثر من 50 عاما من النضال في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد.
الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي، أدار الجلسة واستهلها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما للراحلة وشهداء الوطن. ثم قدم نبذة عن سيرة حياة الشيخلي المولودة عام 1936 في بغداد، ملقيا الضوء على مسيرتيها السياسية والنضالية في صفوف الحزب الشيوعي العراقي.
وأوضح مدير الجلسة ان الراحلة، وخلال دراستها في معهد المعلمين في قضاء المسيب ابان خمسينيات القرن الماضي، انضمت إلى الحزب الشيوعي العراقي، وبعد أن عادت إلى بغداد واصلت نشاطها الحزبي، وأصبحت مسؤولة التنظيم النسوي للحزب في منطقة الأعظمية.
وتابع قائلا انه بعد انقلاب شباط الدموي 1963، اعتقلت الراحلة وأودعت في سجن "قصر النهاية"، فيما اعتقل زوجها جعفر أبو العيس في معتقل "خلف السدة"، وبعد أن اطلق سراحها عادت للنضال في صفوف الحزب ضمن مراكز متعددة ومتقدمة، كان آخرها التنظيم النسوي في حي الكرادة الشرقية.
بعدها ألقى عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق محمد جاسم اللبان، كلمة في المناسبة، ذكر فيها ان الراحلة "استطاعت أن تكتب تاريخها المشرّف بمداد من الفخر والتضحية والعطاء الدائم، إلى آخر لحظة من حياتها، المترعة بكل ما من شأنه الارتقاء بالإنسان والدفاع عن حقه في الحرية والكرامة والعيش الرغيد".
وأضاف قائلا ان الرفيقة أم بشرى "كانت تمتلك خزينا هائلا من التجربة الثرة، سواء في ميدان العمل الديمقراطي وفي رابطة المرأة تحديدا، أم في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، التي ظلت وفية له وفاء يدعو إلى الإعجاب، وقدمت من خلال عملها الحزبي والديمقراطي تلك الأمثولة الرائعة، بل كانت مدرسة نضالية تعلم فيها الكثير من المناضلين والمناضلات".
وتابع الرفيق اللبان في كلمته ان الفقيدة "لم تثنها الصعاب والمرارات والحرمانات الكثيرة التي واجهتها في حياتها النضالية، ولا السجون والمعتقلات، هي وشريك حياتها المناضل الجسور جعفر أبو العيس، الذي كان هو الآخر مثالا رائعا في التمسك بجمر المبادئ وعدم التفريط بها مهما اسودت الدنيا، وعظمت الصعوبات والمخاطر".
وكانت لحفيدة الفقيدة د. ريمة أبو العيس، كلمة في الحفل، استذكرت فيها جدتها وقالت ان "صبرها الجميل في أوقاتها الصعبة يكشف لنا عن جوهرها وتاريخها الذي ينصع بالبياض والحب النقي"، مضيفة قولها ان "أناقة لمساتها ترجمة لأناقة فكرها الذي غرست بذوره فينا لنكون هنا اليوم معكم، رفاق دربها الأحب إلى قلبها دائما".
وكان آخر فقرات الحفل، بث آخر تسجيل صوتي للراحلة، توصي فيه بضرورة مشاركة المرأة في حركة الاحتجاج السلمي من أجل القضاء على الفساد وبناء دولة العدالة الاجتماعية، مستذكرة دور المرأة العراقية في وثبة كانون 1948، ومساهمتها في إسقاط "حلف بغداد" عام 1956.

************

ناحية الزاب تحتفل بمرور عام على تحريرها
كركوك - جميل هاشم
شهدت ناحية الزاب، أكبر نواحي محافظة كركوك، اليومين الماضيين، حفلا جماهيريا حاشدا في مناسبة مرور عام على تحريرها من عصابات داعش الإرهابية.
افتتح الحفل الذي أقيم في مركز الناحية، بالاستماع إلى النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الوطن.
بعد ذلك ألقى قائدا الحشد العشائري في الناحية، الشيخ عيسى السبيل والأستاذ صخر السلمان، كلمتين في المناسبة، أكدا فيها مواصلة المسيرة للقضاء نهائيا على داعش فكرا ومنهجا.
وكان للشعر حضور في الحفل. إذ صدحت حناجر مجموعة من شعراء الناحية، بقصائد تغنت بحب الوطن والشعب. فيما شاهد الحاضرون عرضا مسرحيا جسد معاناة أبناء الناحية خلال سيطرة عصابات داعش الإرهابية على مناطقهم.
واختتم الحفل بتقديم أغنيات وطنية وأهازيج شددت على الوحدة الوطنية والتلاحم المجتمعي.

*************
احتلت التسلسل 801
جامعة بغداد
تدخل تصنيف "التايمز"

بغداد – وكالات
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء الماضي، عن دخول جامعة بغداد ضمن تصنيف صحيفة "التايمز" البريطانية لعام 2019، مشيرة الى أن الجامعة حصدت التسلسل 801 من أصل 1250 جامعة في العالم.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، ان جامعة بغداد بدخولها تصنيف "التايمز"، حققت منجزا جديدا، مبينة ان هذا المنجز جاء بعد أن سجل باحثو الجامعة أكثر من 7 آلاف بحث علمي في "مستوعبات سكوبس".
يشار إلى ان "مستوعبات سكوبس" عبارة عن قاعدة بيانات عالمية تحتوي على ملخصات ومراجع لمقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة.
وأضافت الوزارة في بيانها، أن هذا الإنجاز اظهر جامعة بغداد ضمن الجامعات العالمية التي خضعت للتنافس والتقويم بحسب مؤشرات تصنيف "التايمز" لعام 2019، والذي يعد ثاني أفضل تصنيف في العالم بعد تصنيف شنغهاي الصيني.
إلى ذلك قالت "مجلة "نيوزويك" الأمريكية، ان صحيفة "التايمز" قامت قبل إنجاز تصنيفها، بدراسة ملفات الجامعات، آخذة في الاعتبار جودة التدريس والأبحاث وطرق نقل المعرفة والرؤية العالمية.

*************
في الناصرية
حول التمثيل السياسي للمرأة في الحكومة القادمة
الناصرية – علي الجابر
عقدت "منظمة تمكين" للمرأة في محافظة ذي قار، الخميس الماضي، ندوة حوارية حول التمثيل السياسي للمرأة في الحكومة القادمة، حضرها ممثلون عن الحكومة المحلية وناشطون مدنيون وإعلاميون، بينهم نائب رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس الحافظة د. شهيد الغالبي.
وقدمت خلال الندوة التي عقدت على قاعة مجلس المحافظة، آراء ومقترحات حول السبل الكفيلة بتمثيل المرأة في الحكومة الجديدة المرتقبة.
من جانبه قدم د. شهيد الغالبي مداخلة دعا فيها إلى تعديل بعض المواد الدستورية بما يضمن حق المرأة في المشاركة في الرئاسات الثلاث والوزارات والقوى الأمنية، مشددا على أهمية محو أمية المرأة، وحل مشكلة البطالة المتفشية بين شريحة النساء.
كما طالب د. الغالبي بالقضاء على التمييز والعنف الموجه ضد المرأة، والتخلص من الأفكار البالية التي تطوق المرأة وتعيق نشاطها، وتضعها في سجون نفسية واجتماعية.