العدد 37 السنة 84 الأحد 30 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1
الحكومة مطالبة بكشف تفاصيل الجرائم الأخيرة التي طالت النساء
ناشطون بصريون يؤكدون تلقيهم تهديدات ومفوضية حقوق الانسان تؤشر "خطابا عدائيا" ضدهم

بغداد – طريق الشعب
يؤكد ناشطون مدنيون في البصرة، انهم يواجهون ظروفا امنية صعبة، جراء ملاحقتهم وتلقيهم تهديدات كثيرة بهدف اسكات أصواتهم، مستغربين "تجاهل" القوات الأمنية تحركات مجاميع مسلحة تقوم بمتابعتهم وترهيبهم، وفيما طالبت مفوضية حقوق الإنسان، الحكومة العراقية بكشف تفاصيل الحوادث الإجرامية التي تطول النساء "في وضح النهار"، أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن بالغ قلقها إزاء مقتل الناشطة البصرية سعاد العلي.

ترهيب الناشطين

وقال الناشط في البصرة، حسن عبد الرحمن الطويري، في تصريح صحفي، إنّ "مجاميع مسلّحة تعمد إلى متابعة الناشطين والعاملين في مجال حقوق الإنسان بالمحافظة"، موضحاً أنّ "هذه المجاميع هدّدت أغلب الناشطين في المحافظة، من خلال اتصالات هاتفية أو رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي".
وأكد الطويري أنّ "هذه الجماعات تعمل على إخلاء البصرة من الناشطين، حتى لا تشهد تظاهرات جديدة"، مبينا أنّ "أغلب الناشطين غادروا المحافظة حفاظا على حياتهم".
بدوره، ذكر بهاء الخزعلي، إنّ "الأمر المريب أنّ القوات الأمنية لم تتخذ أي إجراءات لمنع تحركات تلك المجاميع المسلحة داخل المحافظة".
وحمّل الخزعلي الأجهزة الأمنية "مسؤولية حماية الناشطين في المحافظة"، مضيفا أنّ "سكوتها على الجماعات المسلحة يعني مشاركتها في عمليات القتل".

خطاب عدائي

في الاثناء، قال عضو مفوضية حقوق الإنسان، عباس البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ "المفوضية لاحظت في الفترة الأخيرة وجود خطاب عدائي ضد العاملين في مجال منظمات المجتمع المدني ومجال حقوق الإنسان، من قبل بعض صفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، واتهامهم بتهم غير مبررة إثر تظاهرات البصرة".
وأشار البياتي إلى أنّ "المفوضية طالبت مكتبها في البصرة بتقصي الحقائق بشأن عمليات الاغتيال، ومنها اغتيال الناشطة المدنية سعاد العلي"، مشددا على "ضرورة حماية العاملين والناشطين في مجال حقوق الإنسان من قبل الدولة".

حملات تشويه

أثارت قضية اغتيال الناشطة في مجال حقوق الإنسان سعاد العلي الكثير من التساؤلات بشأن الجهة التي تقف وراء الحادثة وتوقيتها، الذي جاء بعد نحو أسبوعين من تراجع حدة التظاهرات التي شهدتها البصرة مؤخرا.
ووفقا للرواية الحكومية الرسمية فإن طليق العلي ويدعى عماد طالب مبارك هو من نفذ جريمة القتل وسط منطقة العباسية التي تعد أحد أبرز المراكز التجارية في البصرة.
لكن "شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الإنسان" التي تنتمي اليها الناشطة سعاد العلي حملت السلطات الرسمية مسؤولية حادثة الاغتيال وقالت إنها حذرت في وقت سابق من اتساع "محاولات التهديد والترهيب والتسقيط بشكل كبير ضد الناشطين بعد تظاهرات البصرة".
من جهته، قال الناشط المدني في البصرة، كاظم السهلاني، إن "اغتيال العلي في وضح النهار وأمام الناس يعطي رسالة لباقي النشطاء وقادة التظاهرات بأنهم مستهدفون، خاصة في ظل وجود فصائل وأجنحة تابعة لأحزاب سياسية وتمتلك السلاح".
وأضاف السهلاني لموقع "الحرة" أن الكثير من الناشطين والمتظاهرين تعرضوا الى حملة استهداف وتشويه سمعة، خاصة بعد حرق القنصلية الإيرانية في البصرة".
وتابع أن "عددا من المتظاهرين تلقوا تهديدات من قبل جهات مجهولة، كما قام بعض قادة الجماعات المسلحة بتهديد الناشطين والمتظاهرين علنا في وسائل الإعلام".

تحقيق شامل

في غضون ذلك، أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن بالغ قلقها إزاء اغتيال الناشطة سعاد العلي، بإطلاق النار عليها في البصرة في 25 أيلول.
وحثت "السلطات في البصرة على إجراء تحقيقٍ شاملٍ في الملابسات المُحيطة بحادثة القتل لتحديد الدوافع وراءها وتقديم مرتكبيها إلى العدالة".
واكدت ادانتها أعمال العنف كافة ، لا سيما العنف ضد النساء، بما في ذلك القتل والتهديد والترهيب، باعتبارها أعمالا غير مقبولةٍ على الإطلاق".
الى ذلك، قالت القنصلية الأمريكية في البصرة، في بيان، انها تدين "بشدة الهجمات الأخيرة والتهديدات والمضايقات التي تستهدف أعضاء المجتمع المدني والصحفي في جنوب العراق"، مضيفة انها تدرك "جهود حكومة العراق في التحقيق في هذه الحالات"، مشيرة الى ان القنصلية تؤكد "من جديد الحاجة إلى إجراء تحقيق دقيق في الوقت المناسب لتحديد المسؤولين عن ذلك وتقديمهم إلى العدالة في أقرب وقت ممكن".
ووجه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الجمعة، وزارة الداخلية والخلية الاستخبارية بالعمل فورا على تركيز الجهود والحصول على المعلومات المتعلقة بجرائم الاغتيال والخطف التي حصلت في البصرة وبغداد.


************ \

شهيد الغالبي يحذر: الاهوار مهددة بالاستبعاد من لائحة التراث العالمي
ذي قار – طريق الشعب
حذر عضو مجلس محافظة ذي قار، عن الحزب الشيوعي العراقي، الدكتور شهيد الغالبي، من ان عدم معالجة الجفاف الذي تعاني منه الاهوار بسبب قلة الاطلاقات المائية الواصلة اليها، سيؤدي الى الغائها من لائحة التراث العالمي.
وقال الغالبي، لـ"طريق الشعب"، "تعاني محافظة ذي قار شحّة كبيرة في المياه منذ أشهر بسبب قلّة الاطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات مع بدء العمل بتخزين سد أليسو وقطع أو تحويل مسارات الانهار التي تغذي دجلة من ايران ووقوع ذي قار في ذنائب الانهار وتجاوز العديد من المحافظات على الحصة المائية للمحافظة".
ونبه الى ان هذا "أدى الى جفاف الكثير من الانهار الفرعية ومساحات كبيرة وواسعة من هور الحمّار مما يهدد الثروة السمكية والحيوانية وزيادة نسب التلوث والهجرة من العديد من المناطق الى المدن القريبة أو المحافظات الاخرى وتغيير المعالم السياحية لمناطق الاهوار".
ووجد ان نتيجة هذه التطورات ستهدد "الانجاز الذي تحقق للعراق عبر جهود محلية ووطنية ودولية وهو ضم الاثار والاهوار الى لائحة التراث العالمي وبالتالي إلغاء هذا المنجز".

*************
الاجتماع الاول للهيئة العامة لتحالف الإصلاح والاعمار:
الحرص على تجنب المحاصصة.. والتشديد على انجاز البرنامج الحكومي
بغداد – طريق الشعب
عقدت الهيئة العامة لتحالف الاصلاح والاعمار، اجتماعها الأول يوم الاربعاء الماضي.
وتضمن البيان الصادر عن الاجتماع، الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، مقررات أبرزها: "تشكيل لجنة مشتركة للتدارس والتفاوض بشأن اللجان البرلمانية"، و"عدم احتكار مفهوم الإصلاح والانفتاح على المشاريع الإصلاحية للشركاء الاخرين في العملية السياسية والتعامل معها بإيجابية".
كما أكد الاجتماع على |الاسراع في تسمية كتل قوى تحالف الاصلاح والاعمار لتكوين اللجنة النيابية التي تتداول في التفاصيل كافة وتكون بمثابة غرفة الفكر للتحالف للوصول إلى رؤية موحدة"، وتأجيل "انتخاب مقرر لمجلس النواب غدا في البرلمان لضمان تمثيل المكونات القومية ولاسيما الاخوة التركمان في هيئة الرئاسة".
كما جرى التأكيد بحسب البيان، على "قرار الهيئة القيادية بسرعة استكمال البرنامج الحكومي لتحالف الإصلاح والاعمار من خلال اللجنة المشكلة لهذا الغرض والتي كلفت باستكمال اجراءاتها خلال اسبوع واحد بما يضمن تحويل التحالف الى مشروع وطني اصلاحي متكامل بآليات واضحة".
وتبادل ممثلو قوى التحالف "الحرص على تجنب المحاصصة، وضرورة وضع الاسقف الزمنية للمشاريع التنموية في الحكومة المقبلة "، وكذلك "العمل على تشكيل الكتلة النسوية من السيدات أعضاء تحالف الاصلاح، وهن يجتمعن وقد يقررن ان ينفتحن على السيدات في مجلس النواب من الكتل الأخرى ايضا". كما شدد الاجتماع على ضرورة اسراع اللجنة المشكلة لصياغة النظام الداخلي لتحالف الإصلاح والاعمار في إنجازه ، والعمل على الالتزام بمدلول هذا النظام بعد عرضه على الهيئة العامة والتصويت عليه, فضلاً عن "التشديد على مأسسة عمل تحالف الاصلاح والاعمار وتوزيع الادوار على السادة والسيدات النواب واستثمار طاقاتهم في هذا التحالف". كما قرر التحالف "اعتماد آليات عملية وشفافة في اختيار المرشحين من تحالف الاصلاح والاعمار لتبوؤ المناصب الحساسة في الدولة، والعمل على تكوين رؤية موحدة لتحالف الإصلاح والاعمار في القضايا الاستراتيجية، ووضع آلية سريعة لعرض جدول اعمال جلسات البرلمان في اجتماعات الهيئة العامة واخذ اقتراحات الاعضاء التي تطرح في الكروب الذي يجمع اعضاء الهيئة".
ودعا الاجتماع إلى "تمكين المرأة في كافة مفاصل الدولة بما يناسب نسبة تمثيلها النيابية وتمثيل المرأة في الهيئة القيادية للتحالف"، وإضافة "كبار المسؤولين من قوى تحالف الاصلاح من وزراء ومحافظين ورؤساء هيئات وما شابه الى اجتماع الهيئة العامة". كما شدد الحضور على حرصهم على "تنوير الرأي العام بحجم الامتيازات الواقعية التي يحصل عليها النواب وتصحيح الصورة المشوشة عن المؤسسة التشريعية".
وحضر الى الاجتماع كل من "عمار الحكيم / كتلة الحكمة، نصار الربيعي / سائرون، حسن الكعبي/ سائرون، سليم الجبوري / وطنية، كاظم الشمري/ وطنية، خالد المفرجي/ القرار، رائد فهمي التيار المدني / سائرون، ارشد الصالحي / تركمان، هوشيار قرداغي/ التجمع الكلداني، خالد العبيدي/ النصر).

*************

"الديمقراطي" يقترح الحسم من قبل النواب الكرد و"الوطني" يرغب بترك الخيار للبرلمان
وساطة سياسية لإقناع "اليكتي" و"البارتي" بتقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
بالرغم من ان المعطيات الإعلامية الصادرة من الحزبيين الكردستانيين الرئيسين في إقليم كردستان، تشير الى انهما ذاهبان بمرشحيهما الاثنين الى البرلمان للتنافس على منصب رئيس الجمهورية، الا ان عضوا بارزا في الاتحاد الوطني الكردستاني، كشف، عن وساطات تجري داخل اقليم كردستان لتقريب وجهات النظر بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني من اجل الذهاب الى مجلس النواب الاتحادي بمرشح واحد لمنصب رئيس الجمهورية.
وحدد مجلس النواب، الاثنين المقبل موعداً لانتخاب رئيس الجمهورية، واستكمال التصويت في جلسة الثلاثاء في حال تعذر إجراء عملية الانتخاب في جلسة الاثنين.

وساطة سياسة

وقال غياث سورجي، عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك وساطة تقوم بها بعض الجهات السياسية والشخصيات الكردية ذات المقبولية من الحزبين في الاقليم بغية تقريب وجهات النظر وتوحيد الموقف حول مرشح واحد لمنصب رئيس الجمهورية"، مبينا ان "الديمقراطي سبق له وان قدم مقترحين للاتحاد الاول بمنح الاتحاد جميع المناصب المخصصة للكرد ضمن الاستحقاق الانتخابي مقابل التنازل عن منصب رئيس الجمهورية، والآخر التصويت داخل القوى الكردستانية على المرشحين ومن ينال اعلى الاصوات يكون المرشح التوافقي".
وأضاف سورجي، أن "الاتحاد يدرس المقترحين دراسة مستفيضة ومناقشة داخل المكتب السياسي والتصويت عليهما".

الحسم في البرلمان

بدوره، قال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي بيرة، لشبكة "روداو"، "يفضل الاتحاد الوطني الكردستاني حسم مسألة انتخاب رئيس الجمهورية في مجلس النواب العراقي، وليس من قبل الكتل الكردستانية في المجلس".
وكان مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني قد حسم أمر مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية، باختيار برهم صالح مرشحاً للحزب.

برهم صالح متمسك

في الاثناء، قال برهم صالح، مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني لرئاسة الجمهورية، بعد لقائه مسعود البارزاني، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، في أربيل، امس الأول الجمعة، "اوضحت له سبب تمسكي بالترشيح لمنصب رئيس الجمهورية كونه استحقاق لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني".
وشدد صالح على انه يتمتع بمقبولية كبيرة بين بقية الشركاء والكتل السياسية التي ابدت دعمها "لترشيحي وترحيبها باختياري رئيسا للجمهورية لقناعتهم بخبرتي السياسية والحكومية وعلاقاتي المتينة مع جميع المكونات والطوائف العراقية".
وأكد صالح في نهاية البيان تمسكه بالترشيح لمنصب رئيس الجمهورية لإيمانه بأهمية هذا المنصب لخدمة العراق وشعبة من دهوك الى البصرة، وللظروف الحساسة التي يمر بها العراق وحفاظا على وحدة البلاد والشعب العراقي.

البارزاني يقترح

من جانبه، قال رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، في بيان عقب لقائه صالح، إن "منصب الرئاسة استحقاق لشعب كردستان ولا يحق لأي شخص أو حزب أن يستأثر به دون العودة الى شعب كردستان".
واضاف البارزاني، أن "الاتحاد الوطني قدم مرشحا للرئاسة بشكل منفرد ودون استشارة اي طرف، فقام حزبنا بتقديم مرشح آخر"، مبينا انه "من الواضح أن معظم القوى السياسية العراقية تفضل أن تتفق الاطراف السياسية الكردية على مرشح محدد للمنصب".
وتابع البارزاني، ان "الحل الأمثل هو أن يصوت النواب الكرد في مجلس النواب العراقي على هذا المنصب، واي مرشح يحظى بالعدد الاكبر من الاصوات يفوز بالمنصب".
يشار إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني أعلن في وقت سابق، فؤاد حسين مرشحاً للحزب لمنصب رئيس جمهورية العراق.
الى ذلك، أعلن المرشح لرئاسة جمهورية العراق، لطيف رشيد، خلال مؤتمر صحفي، إنه سيستمر في عملية الترشح لرئاسة الجمهورية، من أجل تنفيذ برنامجه الذي يتبناه.
وعبد اللطيف جمال رشيد، من مواليد 1944 – السليمانية، تولى وزارة الموارد المائية العراقية من العام 2003 ولغاية نهاية العام 2010، وفي كانون الأول 2010 عيّن مستشاراً أقدم لرئيس جمهورية العراق ومازال مستمراً.
ونشرت الدائرة الاعلامية في مجلس النواب، في وقت سابق، اسماء المتقدمين لشغل منصب رئيس الجمهورية الذين استوفوا الشروط اللازمة للترشح وفقا للجنة المشكلة بحسب الامر النيابي، والاسماء هي: "سردار عبد الله محمود تايمز، عبد اللطيف جمال رشيد، عمر احمد كريم البرزنجي، سروة عبد الواحد قادر إبراهيم، عبد الكريم علي عبطان الجبوري، برهم احمد صالح قاسم، فؤاد محمد حسين بكي".
ص 2

هبوط اضطراري لطائرة عسكرية عراقية جنوب شرقي السليمانية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، امس السبت، هبوطا اضطراريا لطائرة في طلعة تدريبية في ناحية كلار، جنوب شرقي السليمانية.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طائرة نوع (سزنا كرفان) وخلال طلعة تدريبية اضطر قائدها الى الهبوط اضطراريا بسبب خلل فني في منطقة المودية التابعة لناحية كلار (جنوب شرقي السليمانية).
وأكدت انه "لا توجد أي خسائر بشرية".


***********

اضاءة ...
.. ويتنوع القتل في بلادي !

لم تتوقف عمليات القتل والاغتيالات يوما في بلاد الرافدين، وهي ترتكب أحيانا لأسباب لا يمكن وصفها الا بأنها تافهة. ولعلكم سمعتم بالنزاع الدموي الذي نشب بشأن " الديك والدجاجة " وما خلفه من ضحايا بشرية ! فهل يصح ان يسقط الانسان المكرم المعزز ضحية بهذه البساطة والسهولة؟
لعل احدا من المتنفذين المتخمين حديثي النعمة يقول ان القتل يحصل في كل دول العالم ، والعراق ليس استثناء. صحيح، يحصل مثل هذا، ولكن هل هو قتل ممنهج ومنظم؟ وشيء آخر، هو ان المراقب يلاحظ ان ما وراء حالات القتل يكاد يكون امرا واحدا، حيث تتجه الاشارة نحو التطرّف والتشدد ورفض الآخر المختلف اَيا كان عنوانه، وفرض الرأي ونمط الحياة عنوة وبالسلاح ، وكم من مرة جرى التهديد به في بلادنا المبتلاة !
نعم يحصل هذا في بلدان العالم الاخرى، ولكن ما الموقف في النهاية من مثل هذه الاعمال الجبانة؟ وفي اي من دول العالم لا يستطيع ذوو الضحايا مجرد إقامة مراسم العزاء التقليدية والمتعارف عليها؟ وكم من ضحية جرى تهديد ذويها بالويل ان لم تلزم الصمت!
صحيح ان حوادث متفرقة تحصل في عالمنا المتنوع، ولكن في الدول التي تحترم نفسها وشعوبها غالبا ما يرافق ذلك مسعى جدي للكشف عن الجناة وتقديمهم الى القضاء، وحتى استقالة مسؤولين فهل يحصل هذا عندنا؟! وهل يسجل، كما عندنا، الفاعل مجهولا ويبقى لأمد لا تعرف بدايته ولا نهايته؟
هناك الكثير من الشواهد على ان القاتل في هذه القضية او تلك معروف، لكنه يبقى طليقا! وهل ان من قتلوا وضاح عبد الامير ( سعدون) وكامل شياع وهادي صالح ( ابو فرات) وغيرهم العديدون غير معروفين ؟! وبالأمس القريب، مثلا، كانت وزارة الداخلية العراقية تتفاوض مشكورة مع خاطفين ، فهل هي لا تعرفهم؟! وهل ان قتلة الشهداء الذين سقطوا في البصرة مجهولين، او من يطارد الناشطين فيها الان غير معروف؟
ثم من وراء تصفية الناشطات والعاملات في مجال الدفاع عن حقوق الانسان، وفِي مهن قد لا تروق للبعض، وفي وضح النهار؟ وهل الصدفة وحدها كانت وراء موت مجموعة من ضباط قوات مكافحة الاٍرهاب التي أبلت بلاء حسنا في مطاردة داعش ؟ بل انه حدث أمام اعين جميع الأجهزة المعنية ان صفيت عوائل بكاملها!
على ان القتل انواع واشكال، فالجوع والمرض والفقر، اسباب للموت البطيء، مثلها مثل السلاح المنفلت الذي يحصد من لا يتوافق معه ويرفض ان يبايعه، او بالأحرى من لا يرضخ له . واستطرادا فان التعمد في ابقاء العراق متخلفا والاستمرار في نهب ثرواته وإلحاق الضرر بشعبه واشاعة الاحباط والقنوط بينهم، هو قتل ايضا ، وقيل: تعددت الأسباب والموت واحد.
اما من نهاية ياترى لمسلسل القتل والاغتيال والموت والتغييب القسري في هذه البلاد؟

محمد عبد الرحمن


***********

مجلس المحافظة قال انه سيتخذ "خطوات مهمة" لإعادة فتحها
البصرة.. واشنطن تغلق قنصليتها فيها.. وبغداد تأسف وتؤكد التزامها بحماية البعثات الدبلوماسية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الولايات المتحدة، اغلاق قنصليّتها في مدينة البصرة، مرجعةً السبب إلى "أسباب أمنيّة"، محذرة مواطنيها في العراق، من عمليات التعرض للعنف والاختطاف، وفيما أعربت بغداد عن اسفها، اكدت التزامها بحماية القنصليات والبعثات الدبلوماسية.
وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، إلى أنّ وزير الخارجية مايك بومبيو، أمر جميع الموظفين الأمريكيين بمغادرة البصرة، موضحةً أنّ الخدمات القنصليّة ستؤمّنها السفارة الأمريكية في بغداد.
وكان مسؤولان أمريكيان، طلبا عدم الكشف عن اسميهما، قد كشفا لـ"رويترز"، الجمعة، عن أن الولايات المتحدة قررت إغلاق قنصليتها في مدينة البصرة العراقية بسبب "مخاوف أمنية".
واتهم البيت الأبيض إيران هذا الشهر بـ"التقاعس" عن منع هجمات لمسلحين تدعمهم طهران على القنصلية.
بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي، الجمعة، إنه أمر بنقل مؤقت لدبلوماسيين أمريكيين في العراق بسبب "تهديدات متزايدة محددة".
وأكد بومبيو أن "أمريكا أبلغت إيران بأنها ستتحمل مسؤولية أي ضرر يلحق بأمريكيين أو منشآت أمريكية في العراق على يد قوات إيرانية أو (مليشيات) مرتبطة بها".
وشدد المسؤول الأمريكي على أن "أمريكا سترد فورا، وبشكل متناسب، على أي هجمات من هذا النوع".
وكان وزير الخارجية الأمريكي قد وجّه، الجمعة الماضي، تحذيراً قوياً إلى إيران، مشيراً إلى أن واشنطن أبلغت طهران بأن "استخدام قوة بالوكالة لمهاجمة المصالح الأمريكية لن يمنعنا من الرد على الفاعل الرئيس".
كما قالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان، ان "المواطنين الأمريكيين في العراق معرضون بشكل كبير للعنف والاختطاف"، مبينة ان "مجموعات إرهابية ومتمردة عديدة تنشط في العراق وتهاجم بانتظام قوات الأمن العراقية والمدنيين".
واضافت الوزارة ان "(الميليشيات) الطائفية قد تهدد أيضا المواطنين الأمريكيين والشركات الغربية في جميع أنحاء العراق"، مشيرة الى ان "هجمات حدثت بالعبوات الناسفة بشكل متكرر في مناطق عديدة من البلاد، بما في ذلك بغداد".
وتابعت ان "قدرة الحكومة الأمريكية على توفير خدمات روتينية وطوارئ لمواطني الولايات المتحدة في العراق محدودة للغاية".
من جانبها، أعربت الخارجية العراقية عن أسفها لقرار نظيرتها الأمريكية سحب موظفي قنصليتها في مدينة البصرة جنوبي العراق وإغلاقها بسبب أعمال العنف الدائرة هناك.
وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد محجوب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الخارجية العراقية تأسف لقرار وزير الخارجية الأمريكي سحب موظفي القنصلية الأمريكية في البصرة وتحذير المواطنين الأمريكيين من السفر إلى العراق".
وأضاف "العراق ملتزم بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمة على أراضيه وتأمينها، والحكومة العراقية عازمة على مواجهة أي تهديدات تستهدف البعثات الدبلوماسية أو الزوار الوافدين باعتبار أمنهم جزءا من أمن العراق والتزاما قانونيا وأخلاقيا".
الى ذلك، أكدت عضو مجلس البصرة اكتفاء سباهي أن حكومة البصرة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي ستتخذ خطوات مهمة للمساهمة بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في البصرة، مشددة في تصريح صحفي، على ضرورة عدم استهداف القنصليات في المحافظة كون وجود تلك القنصليات له إبعاد تعاونية سواء على مستوى السياسي أو الاقتصادي وغيرها بما يخدم البصرة بشكل خاص و البلد بصورة عامة.


************

العمليات المشتركة ترد على تقرير "هيومن رايتس"
بشأن "الاختفاء القسري"

بغداد – طريق الشعب
رد مركز الاعلام الامني، على تقرير منظمة هيومن رايس ووتش بشأن اتهام الأخيرة، للقوات الأمنية العراقية، بارتكاب عمليات إخفاء قسري ضد مدنيين في اطار مكافحة الإرهاب.
وقالت لما فقيه، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش": "في مختلف أنحاء العراق، تتوق الأسر التي أُخفي آباؤها، أزواجها، وأطفالها بعد أن احتجزتهم القوات العراقية إلى إيجاد أحبتها. رغم البحث والطلبات المقدمة إلى السلطات العراقية لسنوات، لم تقدّم الحكومة أي جواب حول مكانهم أو ما إذا كانوا لا يزالون أحياء".
من جهته، رد المركز التابع لقيادة العمليات المشتركة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بالقول، انه "مرة أخرى تطلع علينا منظمة هيومن رايتس ووتش بتقارير لم تكن مهنية ولا تحمل شيئا من المصداقية بعد ادعائها أن هناك إخفاء قسريا لما اسمتهم العرب السنة"، مبينا ان "هذه التسمية مرفوضة جدا لأنها نوع من تكريس الطائفية المقيتة".
واضاف ان "هذه المنظمة ولأكثر من مرة تعتمد على جهة واحدة دون أخذ رأي الجهات المختصة وتأتي بشهادات غير صحيحة"، مشيرا الى انه "من الملاحظ أن جميع صنوف الأجهزة الأمنية تضع معايير حقوق الإنسان في التعامل مع الملقى القبض عليهم ولا تلقي القبض الابعد صدور مذكرة قبض قضائية وان هناك إجراءات بحق المخالفين لهذه المسألة".
وتابع المركز "كان حريا بالمنظمة أن تدين العصابات الإرهابية التي عاثت في الأرض فساداً واوقعت بالكثير من الأبرياء في العراق"، لافتا الى انها "ذكرت في تقريرها الجديد ان هناك أطفالا معتقلين لدى السلطات العراقية لم يبلغوا التاسعة من العمر، فما هذا الدعاء المجحف والكاذب".
واكد ان "القوات الأمنية ستحتفظ بحق الرد عبر الوسائل القانونية ضد هذه الادعاءات الكاذبة"، موضحا ان "الأجهزة الأمنية بصنوفها كافة تعمل على تطبيق القانون بالشكل الصحيح وان هناك لجانا مشتركة مشكلة تراقب السجون بشكل مستمر لملاحظة العمل فيها".
وجدد المركز دعوته الى "هذه المنظمة للعمل بحيادية حتى تحافظ على اسمها ومصداقيتها أمام الرأي العام العالمي".


************

العراق يطالب المجتمع الدولي بموقف "جاد" من تجاوزات تركيا

بغداد – طريق الشعب
طالب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، المجتمع الدولي بموقف جاد من "تجاوزات تركيا على الأراضي العراقية"، مستنكرا تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي للعراق.
وقال الجعفري خلال إلقائه كلمة العراق في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "حررنا بلدنا بالتضحيات التي قدمها العراقيون، ونعمل من أجل إعادة الإعمار وترسيخ مؤسسات الدولة بعد الانتصار على داعش".
وأكد وزير الخارجية العراقي، رفض بلاده قيام الجيش التركي بعمليات عسكرية على أراضيه، داعيا إلى ضرورة احترام سيادة العراق على كافة أراضيه، لافتا الانتباه في الوقت ذاته إلى أن العراق حريص على العلاقات مع أنقرة، ولكن لا يعني هذا قبوله باختراقها السيادة العراقية.
وأضاف "نسعى إلى صياغة استراتيجية ذات أبعاد سياسية واقتصادية وثقافية من أجل محاربة الأفكار الإرهابية، ونؤكد على حماية التعدد والأقليات في عراق واحد وموحد". وشدد الجعفري على "رفض التصريحات المستهجنة لـ (بنيامين) نتنياهو بوجود قوات إيرانية في العراق لاستهداف العراق، كما ونرفض استخدام منبر الجمعية العامة لتهديد أمننا".
وأشار وزير الخارجية إلى أن بلاده تشهد حاليا فصلا جديدا من الديمقراطية، داعيا المجتمع الدولي إلى "تنفيذ تعهداته وإكمال التزاماته فيما يتعلق بإعمار المدن العراقية".

***********

وفد الجبهة الفيلية
يزور مقر الشيوعي العراقي

بغداد – طريق الشعب
زار وفد الجبهة الفيلية، برئاسة ماهر رشيد الفيلي، مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة، حيث تناولت الزيارة، تطوير العلاقة المشتركة والتأكيد على الموضوعات التي تم التباحث حولها في اللقاء السابق واهمية توثيق المطالب التي تخص شعبنا بغرض توجيه الراي العام حولها وتكون ضمن اجندة السلطة التشريعية والوزارة، واكد الطرفان على التنسيق للعمل المشترك ضمن اطار القوى المدنية والديمقراطية.
وضم وفد الجبهة الفيلية اضافة الى السيد ماهر الفيلي الاخوات والاخوة: نورهان مصطفى مسؤولة قسم الدراسات والبحوث، زينب ماجد قسم الادارة، نبراس احمد عبد الرحمن قسم الادارة، اياد علي ملا مرزا ، حميد رشيد، القسم الاداري. وكان في استقبالهم الرفاق: د. علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، علي صبري عضو لجنة العلاقات الوطنية والدكتور فاضل عباس مسؤول المختصة الفيلية للحزب.

***********
نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص بلغت 91في المائة والنتائج النهائية خلال 72 ساعة
نتائج غير رسمية للتصويت الخاص في انتخابات الإقليم:
"البارتي" أولا ثم "اليكتي" و"كوران"
بغداد – طريق الشعب
نشرت وكالات انباء كردية، نتائج غير رسمية للتصويت الخاص لانتخابات برلمان كردستان في 95 مركزاً انتخابياً من أصل 99 مركزاً، تبين تقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني بحصوله على نحو 60 ألف صوت، يليه الاتحاد الوطني الكردستاني بنحو 45 ألف صوت.
وشهد إقليم كوردستان، أمس الاول الجمعة، عملية التصويت الخاص لانتخابات برلمان كردستان، التي كان يملك فيها أكثر من 170 ألف شخص حق التصويت أغلبهم من القوات الأمنية ومنتسبي وزارتي البيشمركة والداخلية.
وجاءت نتائج التصويت الخاص في 95 مركزاً انتخابياً على النحو التالي:
1-الحزب الديمقراطي الكردستاني 62,656
2- الاتحاد الوطني الكردستاني 44,870
3-حركة التغيير 9,303
4-الجيل الجديد 4,821
5- الجماعة الإسلامية 4,095
6-تحالف نحو الإصلاح 1,907
7- تحالف العصر 543
8- آزادي 360
9- المحافظين 301
10- تحالف الديمقراطية والعدالة 202
الان ان مصادر أخرى، اشارت الى تصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني للاقتراع الخاص بـ162345 صوتا يليه الاتحاد الوطني الكردستاني بـ79764 صوتا، والتغيير بـ 10543 صوتا، و16000 صوت لبقية الأحزاب الأخرى".
وخلال التصويت الخاص كان يملك 72653 شخصاً حق التصويت في أربيل، 62220 في السليمانية، و33421 في دهوك، و2175 في حلبجة، وتشير الإحصائيات الرسمية لمفوضية الانتخابات إلى أن نسبة المشاركة في عموم إقليم كردستان بلغت 91,69في المائة.
نسب المشاركة في محافظات إقليم كردستان:

- أربيل: 67413 ناخباً أي ما نسبتهم 92,7في المائة
- السليمانية: 55580 ناخباً أي ما نسبتهم 89,3في المائة
- دهوك: 31294 ناخباً أي ما نسبتهم 93,6في المائة
- حلبجة: 2027 ناخباً أي ما نسبتهم 93,1في المائة
ما يعني أن 156314 ناخباً أدلوا بأصواتهم في التصويت الخاص لانتخابات برلمان كردستان، أمس الاول الجمعة.
وشمل التصويت الخاص قوات البيشمركة والقوات الأمنية بكافة صنوفها ضمن 99 مركزاً انتخابياً بواقع: 41 مركزاً في أربيل، و37 في السليمانية، و20 مركزاً في دهوك، ومركز واحد في محافظة حلبجة.
ويتنافس 673 مرشحاً على 111 مقعداً من ضمنها 11 مقعداً مخصصاً للأقليات ضمن نظام "الكوتا"، ومن المقرر أن يجرى التصويت العام في الإقليم اليوم الأحد 30-9-2018.
النتائج النهائية

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان، الجمعة ان نسبة التصويت في الاقتراع الخاص تجاوزت الـ90في المائة، مشيرة الى ان النتائج سيتم الإعلان عنها بعد ثلاثة أيام.
وقال المتحدث باسم المفوضية شيروان زرار في مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة أربيل، ان عملية التصويت الخاص قد نجحت بعد ان جرت بشكل جيد.
وأضاف ان اكثر من 150 الفا من عناصر قوات البيشمركة، والامن الأسايش والشرطة قد اشتركوا في الاقتراع الخاص، مبينا انه سنعلن النتائج للاقتراع الخاص بعد 72 ساعة من موعد اغلاق صناديق الاقتراع.
وأشار الى ان نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص في جميع محافظات إقليم كوردستان بلغت 91,69في المائة فاصلة.

 


************

ص3
نائب: التجارة "تماطل" في تحسين مفردات البطاقة التموينية

بغداد – طريق الشعب
هدد النائب عن تحالف سائرون رعد المكصوصي، اليوم السبت، بمحاسبة وزير التجارة سلمان الجميلي في حال عدم تحسين مفردات البطاقة التموينية، مؤكدا ان الوزارة ما زالت "تماطل" في هذا الامر. وقال المكصوصي في بيان تابعته "طريق الشعب" ان على "وزير التجارة سلمان الجميلي تحسين مفردات البطاقة التموينية والإسراع في توفيرها وزيادتها". واضاف "في حال عدم الاستجابة ستكون لنا اساليبنا القانونية لمحاسبته". واشار الى ان "وزارة التجارة ما زالت تنتهج الأسلوب نفسه في المماطلة والتسويف في كل ما يتعلق بمفردات البطاقة التموينية ناهيك عن الحجج والوعود".واكد ان "جميع الاحتياجات المالية واللوجستية للوزارة تم توفيرها"، مشيرا الى أن "هناك تأخرا واضحا في توزيع مفردات البطاقة التموينية على المواطنين". وختم المكصوصي بالقول "ارتفاع الأسعار في ظل البطالة لا يمكّن المواطن من شراء مفردات المواد الغذائية من الأسواق السوداء وفي حال عدم استجابة الوزارة ستكون لنا اساليبنا القانونية لمحاسبته".

*********
بغداد تنفي خفض مبلغ "الفيزا" للسياحة الدينية

بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة الخارجية العراقية يوم أمس الأول خفض أسعار تأشيرة الدخول للسياحة الدينية.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة احمد محجوب في بيان، ان "وزارة الخارجية العراقية تؤكد أن كلفة تأشيرة الدخول للجنسيات كافة الى العراق لغرض السياحة الدينية مازالت 40 دولارا". وأضاف أن "ما أشيع من إلغائها غير صحيح"، مشيرا الى أن "الكتاب الذي تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي يتعلق بمبلغ 10 دولارات المستقطعة من هيئة السياحة وليس من التكلفة الرسمية للتأشيرة".
ويضم العراق مزارات دينية "مهمة" وكانت ايران قد طالبت في مناسبات عدة تخفيض أسعار تأشيرة الدخول للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية على طهران.

************
مجلس نينوى يشكو من تدخلات المركز في صلاحياته
الحلبوسي يدعو الأجهزة الأمنية الى حسم ملف المعتقلين لتشابه الأسماء مع مطلوبين جنائيا
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الأجهزة الأمنية إلى الإسراع في حسم ملف المعتقلين لتشابه الأسماء مع مطلوبين جنائيا، مشددا على ضرورة توحيد قاعدة البيانات لكافة الأجهزة الأمنية.
وقال الحلبوسي خلال زيارته الموصل يوم أمس: "من الضروري حسم قضية تشابه الأسماء التي خلقت مشاكل كبيرة وذلك عبر توحيد قاعدة البيانات لكافة الأجهزة الأمنية".
وأعلن عن "تشكيل لجنة من أعضاء مجلس النواب ومجلس المحافظة لإعداد ملف باحتياجات المحافظة مع الوزراء المعنيين والدعوة إلى اجتماع مشترك داخل مجلس النواب بحضور رئيس صندوق الإعمار".
وذكر بيان لمكتبه ان الحلبوسي "التقى في مجلس المحافظة مجموعة من نواب نينوى ومحافظها نوفل العاكوب، للوقوف على احتياجات المحافظة من تشريعات نيابية، لإدامة النصر على الارهاب، والتعجيل من حركة الاستثمار والخدمات في المحافظة".
واجتمع الحلبوسي بأعضاء مجلس محافظة نينوى وبحث معهم اهم التشريعات لإنهاء ملف النازحين. وأكد خلال اللقاء ان "مجلس النواب يساند مجلس محافظة نينوى لتفعيل الاستثمار واعادة الخدمات والاعمار" حسبما افاد موقع الفرات نيوز.
من جهته، طالب مجلس المحافظة الحلبوسي بالمساعدة في العمل على الإسراع في حسم التصاريح الأمنية وفتح الطرق بين نينوى ومحافظات اقليم كردستان وخصوصا طريق الموصل دهوك، ودفع مستحقات نينوى المالية لتنفيذ المشاريع الخدمية والعمل على حسم ملف إعادة النازحين.
ووصل الحلبوسي إلى الموصل السبت في زيارة يرافقه فيها وزير الداخلية قاسم الأعرجي وعدد من النواب.
من جانبه، شكا مجلس محافظة نينوى، أمس، لرئيس مجلس النواب تدخلات الحكومة المركزية في صلاحياته، فيما وجه الأخير باللجوء الى القضاء.
وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، إن "مجلس محافظة نينوى شكا لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خلال زيارته لهم اليوم برفقة وزير الداخلية قاسم الاعرجي تدخل الحكومة المركزية و مصادرة صلاحياته".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "رئيس مجلس النواب وجه باللجوء الى القضاء للطعن في التدخلات المخالفة للقوانين".
يشار الى أن محافظ نينوى ورئيس مجلسها والنواب عنها شيروان جمال اغا الدوبرداني وطعمة اللهيبي وهدى جارالله استقبلوا رئيس البرلمان محمد الحلبوسي والوفد المرافق له في مطار أربيل، والذي توجه فيما بعد الى نينوى للاطلاع على واقعها.

*********
"مكافحة الارهاب" ينفي وجود تصفية واستهداف لضباطه

بغداد – طريق الشعب
نفى جهاز مكافحة الارهاب، الانباء التي تحدثت عن وجود تصفية واستهداف لضباطه، داعيا جميع مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات والوكالات الى توخي الدقة في نقل الحقيقة.
وقال المتحدث باسم الجهاز صباح النعمان لوكالة السومرية نيوز، ان "اربعة ضباط من الجهاز توفوا بضمنهم اللواء فاضل برواري الذي توفي نتيجة سكتة قلبية، كما لقي اثنان منهم مصرعهما نتيجة حادث سير فيما توفي الرابع بعد اصابته بمرض (السرطان)".
ونفى النعمان "الانباء التي تحدثت ان هناك تصفية واستهداف من جهات معينة لضباط الجهاز"، مشيرا الى ان "ما حصل هو صدفة وقضاء وقدر لا اكثر".
ودعا النعمان جميع مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات والوكالات الى "توخي الدقة في نقل الحقيقة واعتماد المصادر الرسمية في الاخبار".
يذكر ان عددا من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تناقلت اخبارا تضمنت ان هناك تصفية لضباط جهاز مكافحة الارهاب، حيث تقف وراء ذلك احدى دول الجوار بحسب زعم تلك الوسائل والمواقع.

*******
التعليم تلغي كتابا يمنح طالبا درجات إضافية وتوجه بالتحقيق العاجل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، عن الغاء كتاب يتضمن مخاطبة مع جامعة البصرة بشأن منح طالب في كلية الهندسة درجات إضافية لغرض التخرج، فيما وجهت بالتحقيق العاجل.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "التزاما منها بما يحقق الحالة العلمية الرصينة في الجامعات ومراعاة للمتطلبات الأكاديمية وسياقاتها الثابتة فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تابعت كتابا مسربا محجوب الاسم منشورا في مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن مخاطبة مع جامعة البصرة بشأن منح طالب في كلية الهندسة درجات إضافية لغرض التخرج".
واضافت الوزارة، "ولدى التدقيق في حيثيات الموضوع وسيرة الطالب الدراسية قررت الوزارة بتاريخ 26/9/2018 إلغاء مضمون الكتاب الذي تابعنا مؤشراته منذ مدة وشخصنا المسؤولين عنه، ما دعا الأطراف المتضررة الى تسريبه في محاولة لإثارة اللغط ووجهنا بتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة لتشخيص مسارات التقصير بين الدائرة المختصة والجامعة المعنية".

********
تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج:
اغتيال الناشطين المدنيين عمل إرهابي جبان
بغداد – طريق الشعب
دانت هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، جريمة اغتيال الناشطة المدنية سعاد العلي في محافظة البصرة الاسبوع الماضي.
وقالت الهيئة في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "كانت الناشطة سعاد العلي عضوة في منظمة (الود) لحقوق الانسان في البصرة، ومن المشاركين في التظاهرات المطلبية السلمية المطالبة بتحسين الأوضاع وتوفير الكهرباء والماء للمواطنين في مدينة البصرة".
وأضاف البيان ان ما يجري في مدينة البصرة وعموم العراق هو محاولات جبانة لتكميم افواه الناس ومنظماتهم الحقوقية ومنعهم من المطالبة بحقوقهم المشروعة في حياة كريمة من خلال توفير الخدمات الأساسية لأبنائها. وفي الأشهر الماضية تم قتل وخطف أكثر من عشرين ناشطا مدنيا واعتقال وتعذيب العشرات في محاولة لتخويف الناس وإيقاف التظاهرات السلمية في البصرة.
ودانت الهيئة "هذا العمل الارهابي الجبان"، وطالبت الحكومة والجهات الامنية والمؤسسات الحقوقية الإنسانية بالتحقيق السريع في الحادث والقبض على المجرمين واحالتهم الى القضاء، وتوفير الحماية والدعم للناشطين في المنظمات الحقوقية والمدنية وتسهيل عملهم لممارسة دورهم الرقابي في الدولة والمجتمع العراقي.
*********
امتحانات الدور الثالث تبدأ في 14 تشرين الاول

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، امس السبت، تحديد يوم 14 تشرين الأول المقبل موعداً لبدء امتحانات الدور الثالث لطلبة السادس الإعدادي والثالث المتوسط.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة الدائمة للامتحانات الوزارية حددت يوم الرابع عشر من شهر تشرين الأول القادم موعداً لأداء الامتحانات النهائية لطلبة الثالث والسادس الثانوي للدور الثالث".
وأضاف البيان أن "هذا الموعد يشمل مراحل الثالث المتوسط والسادس الاعدادي بكافة فروعه".
وأكدت البيان " حرص الوزارة على نشر المواعيد الخاصة بالامتحانات مبكرا لإعطاء الفرصة الكافية للطالب لتنظيم وقته".

**********
عضو في "سائرون": لا اتفاق حتى الان على تسمية مرشح رئاسة وزراء
بغداد – طريق الشعب
نفى نائب عن تحالف "سائرون"، انباء تحدثت عن اتفاق تحالف الاصلاح والاعمار على مرشح رئاسة وزراء العراق، غير انه اشار الى ان "عادل عبد المهدي" احد الأسماء المتداولة لتولي المنصب.
وقال النائب صباح العكيلي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الانباء التي تناولتها بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن اتفاق تحالف الإصلاح والإعمار على أحد الشخصيات المتداولة ترشيحها لرئاسة الوزراء غير صحيح"، مؤكدا أن "تحالف الإصلاح لم يتفق على تسمية مرشح رئاسة الوزراء".
وأضاف أن "هناك الكثير من الاسماء متداولة لشغل منصب رئاسة الوزراء من ضمنهم عادل عبد المهدي، لكن لا يوجد اتفاق رسمي حتى اللحظة على ترشح شخصية محددة لرئاسة الحكومة المقبلة".
وفي السياق، قال ائتلاف النصر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "يؤكد ائتلاف النصر وجوب الالتزام بالنصوص الدستورية القاضية بتحديد الكتلة الأكبر قبل شروع رئيس الجمهورية بتكليف مرشحها لتشكيل الحكومة".
وأضاف البيان أن "أي تكليف لأي مرشح دون حسم الكتلة الأكبر يعد مخالفة دستورية صريحة، وما يتأسس عليها لا يمتلك الشرعية الدستورية والقانونية، ولا يمكن قبوله أو بناء الحكومة القادمة على أساسه".
يذكر أن وسائل إعلام عراقية تداولت مؤخراً أنباءً عن ترشيح عادل عبد المهدي لمنصب رئيس الوزراء باعتباره "مرشح تسوية" يحظى بقبول تحالف الإصلاح والإعمار، وكذلك تحالف البناء.

********
الحبس 5 سنوات في حكمين على مدير أملاك بلدية الناصرية سابقا
بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات ذي قار بالحبس الشديد لمدة خمس سنوات عن حكمين تنفذ بالتعاقب بحق مدير املاك بلدية الناصرية سابقا لإحداثه ضررا بالمال العام.
وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى إن "محكمة جنايات ذي قار نظرت دعويين اثنتين ضد مدير املاك بلدية الناصرية سابقا الذي أدين بارتكاب مخالفات في تقدير أقيام العقارات خلافا للأسعار الحقيقة فضلا عن تمليك عقارات خلافا للقانون في مدينة الناصرية".
وأضاف بيرقدار أن "المحكمة الزمت المدان أيضا بتأدية مبلغ قدره تسعمائة وخمسة وعشرون مليون دينار الى مديرية بلدية الناصرية عن قيمة فرق الاسعار في بيع العقارات".
وتابع أن "المحكمة أصدرت احكامها بحق المدان وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات".

*********
العبادي يوجه بنقل قائد عمليات البصرة
البصرة – طريق الشعب
وجه رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، بنقل الفريق الركن جميل كامل الشمري من قيادة عمليات البصرة.
وقال مكتبه الاعلامي في بيان إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وجه بنقل الفريق الركن جميل كامل الشمري من قيادة عمليات البصرة ".وأضاف انه "يُكلف بمهام رئيس جامعة الدفاع للدراسات العسكرية".

**********
مسدس بكاتم صوت يودي بحياة الموديل تاره فارس
برلمانية تنتقد موقف الحكومة "السيئ" من عمليات "قتل النساء"
بغداد – طريق الشعب
انتقدت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، أمس، موقف الحكومة الذي وصفته بـ"السيئ" من عمليات "قتل النساء" المستمرة منذ شهرين.
وقالت شيخ دلير في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "عمليات قتل النساء مستمرة منذ نحو شهرين، وستستمر خلال المرحلة المقبلة ما لم تضع الحكومة حداً لمثل هذه الجرائم التي تضاف إلى إضعاف دور المرأة في المؤسسات الحكومية"، مؤكدةً "اننا نرى استهدافاً لشخصيات مؤثرة في المجتمع كخبيرات تجميل وناشطات مجتمع مدني وعارضات أزياء".
وأضافت، أن "الحكومة يجب أن تثبت جديتها في متابعة هذا الموضوع وأن تقف موقفاً حازماً بدلاً من موقفها السيئ تجاه العصابات التي تريد بث الرعب والخوف في نفوس العراقيين بشكل عام والنساء بشكل خاص"، مشيرةً إلى أن "الجهات التنفيذية المختصة ادعت فتح تحقيق في مقتل خبيرة التجميل رفيف الياسري ونظيرتها رشا الحسن دون أن تظهر أية نتائج رغم مرور شهر على الحادثتين، وسيواجه التحقيقان الذين فتحا في حادثتي مقتل سعاد العلي وتاره فارس المصير ذاته".
وحذرت شيخ دلير، "النساء العاملات في الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية والناشطات المدنيات من استهدافهن خلال المرحلة المقبلة ضمن حملة التصفيات التي يقوم بها مجهولون حسب الادعاءات"، مستنكرة "الأصوات التي أيدت مقتل تلك الشخصيات في مواقف بعيدة عن الانسانية، وتشد على أيدي المجرمين في تكرار إرهابهم مع شخصيات أخرى أساءت الى المجتمع العراقي حسب تعبيرهم وآرائهم المتخلفة".
وتابعت شيخ دلير، أن "مجلس النواب الحالي مطالب بتشريع قانون لحماية المرأة ليس فقط من العنف الأسري فحسب وانما من عمليات القتل التي باتت وكأنها أمر طبيعي سواء في بغداد او باقي المحافظات".
إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية، ان حادثة مقتل "عارضة الازياء" تاره فارس، وقعت في منطقة كمب سارة، وسط بغداد، فيما اكدت وزارة الصحة، مقتل فارس بإطلاقات نارية في الرأس والصدر.
وقالت وزارة الداخلية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة فتحت تحقيقا عاجلا لمعرفة ملابسات حادثة مقتل عارضة الأزياء (تاره فارس شمعون) التي تعرضت عصر الخميس إلى 3 اطلاقات نارية، ما أدى الى وفاتها في الحال في منطقة كمب سارة بالعاصمة بغداد".
واضافت الوزارة، أن "هناك لجنة من قبل شرطة بغداد تجري الآن بحثا مكثفا في محل الحادث للتوصل الى اية خيوط عن هذه الجريمة ومعرفة الجناة بهدف تقديمهم الى العدالة".
ونشرت وكالات انباء تصريحا للمتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، ذكر فيه انه تم اعتقال المتهم بقتل تاره فارس، مؤكداً استمرار التحقيق معه.
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في تصريح صحفي، ان "جثة تاره فارس كانت مصابة بعدة اطلاقات نارية اثتنين في الرأس وواحدة في الصدر".
يشار الى ان تاره فارس وهي ملكة جمال بغداد التي اختيرت في مسابقة اقيمت في نادي الصيد العراقي عام 2015، وهي من مواليد 1996، وتعمل موديلا وعارضة ازياء، وتعيش ما بين تركيا والعراق، وذهبت مؤخرا لتعيش في الامارات العربية المتحدة، كما فازت بلقب وصيفة ملكة جمال العراق عام 2014.

***********
ص4
مخالفات في عقد منظومة تبريد مطار النجف الدولي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس السبت، عن ضبط مخالفات في عقد منظومة التبريد لبناية الـ"vip" في مطار النجف الدولي.
وقالت الدائرة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الفريق المؤلف في مكتب تحقيق النجف لتدقيق أعمال مشاريع المطار تمكن من ضبط أصل معاملة التنفيذ المباشر لتجهيز صالة المطار بأجهزة تبريد في عقد وقع مع شركة أجنبية، فضلا عن ضبط سلفتي معاملتين للعقد لتنفيذ أعمال التبريد لبناية الـ(vip) بمبلغ إجمالي مقداره (667,360) ألف دولار".
وأوضحت الدائرة، أن "التحقيقات الأولية التي أجراها الفريق كشفت عن صرف مبلغ (483,576) ألف دولار كسلف للشركة منذ عام 2007، على الرغم من عدم الالتزام بتنفيذ بنود العقد، والتلكؤ في تجهيز كامل المواد بالنوعيات والمواصفات المنصوص عليها في العقد".

********
إنجاز 98في المائة من مصنع الزيوت النباتية في ميسان

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للمنتجات الغذائية في وزارة الصناعة والمعادن، قرب افتتاح مصنع للزيوت النباتية في مصنع علي الهادي في ميسان، بعد ان وصلت نسبة الانجاز فيه الى 98في المائة.
وقال مدير عام الشركة، محمد جبار حسين علي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الشركة ستنتج زيت الطعام في مصنع علي الهادي بميسان بطاقة انتاجية قدرها (50) الف طن سنويا"، مبينا أن "الملاكات الفنية المتخصصة انجزت كافة الاعمال الفنية واللوجستية للمصنع الذي سيسهم في سد حاجة السوق المحلية لاسيما في المحافظات الجنوبية بالإضافة الى انتاج مواد غذائية ابرزها العصائر والشرابت ومنتجات اخرى وأضاف أن الشركة تتعامل مع القطاعين العام والخاص وتجهزهما بمنتجاتها كافة ".

*********
المباشرة في إنتاج واستثمار الغاز المصاحب في حقل الناصرية
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النفط جبار اللعيبي، أمس السبت، عن المباشرة في إنتاج واستثمار الغاز المصاحب من حقل الناصرية في محافظة ذي قار بمعدل 50 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، مشيراً إلى أن الزمن القليل المقبل سيشهد استثمار 200 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من الغاز المصاحب من حقول محافظة ذي قار.
الشركات الوطنية

وقال اللعيبي في برقية لرئيس مجلس الوزراء، بحسب بيان لوزارة النفط تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "بعزيمة وهمة الأبطال والمخلصين من أبناء العراق الغيارى، في شركة نفط ذي قار نزف لكم ولحكومتنا وإلى شعبنا إنجازاً جديداً يتمثل في المباشرة بإنتاج واستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية من حقل الناصرية النفطي في محافظة ذي قار بطاقة 50 مليون قدم مكعب قياسي يوميا وبالجهد الوطني من أبطال شركة نفط ذي قار والشركات الوطنية المساندة لها حصراً".
وأضاف اللعيبي، أن "هذا الإنجاز يمثل خط الشروع لتحقيق الهدف المخطط له في استثمار 200 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من حقول محافظة ذي قار، الذي سيتحقق خلال الزمن القليل المقبل بفضل الجهد الوطني، وبمساهمة التعاقدات الجديدة مع إحدى الشركات العالمية الرصينة، التي باشرت في تحقيق هدف استثمار الغاز المصاحب من حقلي الناصرية والغراف في المحافظة".

توفير فرص العمل

وتابع، أن "استثمار الغاز المصاحب من حقول ذي قار يمثل إضافة مهمة للإنتاج الوطني من الغاز بشكل عام وعلى إنتاج محافظة ذي قار بشكل خاص، لما تشكله هذه المشاريع من أهمية في رفد محطات الطاقة الكهربائية ومصانع السمنت والبتروكيمياويات، وغيرها بوقود الغاز، فضلاً عن زيادة الانتاج الوطني من الغاز السائل والمكثفات، والكبريت، وتحقيق الإيرادات المالية وتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة، إضافة الى إسهام هذه المشاريع في الحدّ من التلوث البيئي، وتحويل الطاقة التي تحترق إلى طاقة مفيدة".
وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث أن نحو 70في المائة من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحتل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.


*********
وقفة اقتصادية...
انحسار الاراضي الزراعية تهديد للأمن الغذائي

تشكل الزراعة في اي بلد ، وعند منظمات الامم المتحدة ، المصدر الاساسي لضمان الامن الغذائي ، واحد اهم الانشطة الاقتصادية الرئيسة التي تسهم في عملية التنمية المستدامة وفي تنويع الاقتصاد وتخفيف نسب الفقر وتحسين الميزان التجاري وتفاعلها مع معظم قطاعات الاقتصاد الوطني .
وعلى هذا الاساس فقد أكدت الخطط الاستراتيجية الخمسية ولعقود من الزمن على تنشيط القطاع الزراعي غير ان الواقع يشير الى ان ما تحقق من هذه الخطط بعد عام 2003 لم يكن سوى ارقاما بائسة . فمثلا كانت نسبة مساهمة القطاع الزراعي في عام 2004 قد بلغت ( 5 ) في المائة من الانتاج المحلي الاجمالي ثم هبطت الى (3) في المائة في عام 2010 فيما كانت التخصيصات الاستثمارية في عام 2010 18,7 في المائة لكنها انخفضت الى (4) في المائة عام 2015 وانخفضت الى (1,2 ) من الموازنة الاتحادية في نفس العام .
بيد ان وزارة التخطيط قد اضافت بيانات اخرى تؤكد استمرار منحنى الانتاج في هذا القطاع في الانخفاض مبينة انحسار الانتاج من الحنطة من 2974 الف طن في عام 2017 الى 2178 الف طن في عام 2018 اي بنسبة 26 في المائة كما ان مساحة الارض الزراعية انخفضت من 4216 الف دونم عام 2017 الى 3154 الف طن في عام 2018 اي بنسبة 25 في المائة . وبنفس الوتيرة انخفض انتاج الشعير من (303) الف طن في عام 2017 الى 191 الف طن في عام 2018 اي بنسبة (37) في المائة فيما انخفضت المساحة المزروعة من الشعير من 820 الف طن في عام 2017 الى (601 )الف طن في عام 2018 اَي بنسبة 27 في المائة .
ومن دون شك فان هذا التدهور لم يتسبب عن العوامل الطبيعية كقلة الامطار وظاهرة الجفاف التي تعرض اليها العديد من البلدان وانما الى جانب هذه العوامل تقف عوامل وضعية فالإدارة الحكومية وسياستها في هذا القطاع لم تكن بمستوى اهميته فقد اتسمت بالاهمال وركزت جل اهتمامها على الاعتماد على موارد النفط كمصدر رئيس للتمويل وتوقفت معظم المشاريع والتوجهات التي كانت سائدة من قبل في دعم الفلاحين بمتطلبات النشاط الزراعي من البذور والاسمدة وعمليات استصلاح الاراضي وادخال المكننة على نطاق واسع ، فضلا عن فتح ابواب الاستيراد المنفلت . وظل المنتج الزراعي بدون حماية مقتصرا على التوجيهات المكتوبة فقط ولعل شح المياه الذي لاحت بوادره الخطيرة منذ عشرات السنين لم يحفز الحكومات المتعاقبة للتعامل مع هذه الاشكالية مع دول الجوار بما ينبغي له من الاهتمام ولهذا اندفعت دول المنبع الى بناء عشرات السدود امام ناظري حكوماتنا بكل استخفاف. . كل تلك العوامل شكلت تحديا خطير امام الامن الغذائي مما يولد ضغطا كبيرا على الموازنات السنوية حتى اصبحت الفجوة بين المتوفر من الغذاء والحاجة اليه (1,6 ) مليار دولار سنويا ومن الممكن ان تصل خلال عشر سنوات الى 40 مليار دولار .
ان الحكومة العراقية القادمة وهي تنطلق من هذه الحقائق مدعوة لاختيار نهج جديد في رسم السياسة الزراعية بوصفها جزءا من السياسة الاقتصادية الكلية بوضع استراتيجية علمية واقعية تأخذ في الاعتبار ما يلي :
• التنسيق التام بين وزارات التخطيط والزراعة والموارد المائية والخارجية بوضع خطط ملموسة لمعالجة ايقاف التصحر وابرام اتفاقيات مع دول المنبع لضمان الحصة المائية وتنظيم ادارة المياه وتوزيعها على جميع المحافظات بدون تجاوز .
• توفير البذور والاسمدة مدعومة الاسعار للفلاحين وتسديد ديون المزارعين وتمكينهم من استغلال اراضيهم وادخال المكننة الحديثة في الانتاج عبر تسهيل الاستثمار في القطاع الزراعي وتوفير التخصيصات المالية الكافية للاستثمار في القطاع الزراعي عبر التسهيلات الائتمانية .
• ادخال البرامج الحديثة في عملية الاستزراع والعمل على ادخال التكنولوجية بصورة تدريجية مخططة واستكمال توفير البيئة التكنولوجية وتحقيق التكامل بين الزراعة والصناعة لتحويل المنتجات الزراعية الى بضائع استهلاكية قابلة للتصدير والمنافسة في الاسواق العالمية .

ابراهيم المشهداني

***********
إيران توقف تصدير مجموعة من المواد الغذائية إلى العراق
طهران – طريق الشعب
قررت طهران وقف تصدير مجموعة من المواد الغذائية إلى العراق، وذلك في وقت تعيش فيه إيران مشاكل اقتصادية، بعد إعادة واشنطن فرض العقوبات الاقتصادية عليها.
وأعلن مشرف كمارك محافظة خوزستان الواقعة جنوب غربي إيران، غلام رضا بلوطي، عن منع تصدير مجموعة من المواد الغذائية للعراق عبر معبر "جذابة" الحدودي.
وأوضح لوكالة "فارس" الإيرانية أن قرار منع السلع يأتي لتنظيم السوق المحلية، والحد من ارتفاع أسعار هذه المنتجات بشكل غير معقول.
وأشار المسؤول الإيراني إلى أن المواد الغذائية، التي شملها القرار هي الطماطم والصلصة (معجون الطماطم) واللحوم وأنواع النخالة والصويا.
وتعتمد الأسواق العراقية بشكل كبير جدا على المنتجات الإيرانية، حيث تتميز المنتجات الإيرانية بأسعار منافسة إذا ما قورنت ببلدان أخرى نظرا لقرب مسافة الشحن، ولاعتبارات متعلقة بأسعار صرف العملات.
وقال المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، مظهر محمد صالح، في وقت سابق، لوكالة "فرانس برس" إن "السوق العراقية تستهلك وبشكل واسع سلعا إيرانية ذات طبيعة زراعية وسيارات ومواد غذائية وغيرها مثل مواد البناء وغير ذلك".
وفي وقت سابق، أوقفت إيران تصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق، لعدة أسباب، منها مالية وأخرى تتعلق بمنح الأولوية لسد احتياجات إيران من الطاقة الكهربائية.
وأدى توقف توريد الكهرباء من إيران إلى العراق، الى زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي في بعض المحافظات العراقية، ما أدى إلى إطلاق موجة من الاحتجاجات في محافظات وسط وجنوبي العراق.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران خلال العام الماضي نحو 6,7 مليار دولار، بينها 77 مليون دولار فقط هي قيمة صادرات بغداد إلى طهران، وفقا لمصدر رسمي في وزارة التجارة العراقية.

**********
رحلات لنقل المسافرين بين العراق وإيران عبر شط العرب
البصرة – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للنقل البحري، استئناف رحلات نقل المسافرين بين محافظة البصرة ومدينة عبادان (خرمشهر) عبر شط العرب بعد توقفها لثلاثة أعوام، وأكدت أن نقل المسافرين نهرياً يخفف من الزخم على منفذ الشلامجة الحدودي البري.
وقال مدير عام الشركة عبد الكريم كنهل الجابري في حديث صحفي، إن "الشركة باشرت في تنظيم رحلات نهرية لنقل المسافرين بين رصيف العشار في محافظة البصرة وميناء خرمشهر الإيراني بعد توقف تلك الرحلات منذ ثلاثة أعوام".
وبين الجابري، أن "أول زورق انطلق يوم أمس وعلى متنه 46 مسافراً، وهي رحلة تجريبية أولى، ولا مانع لدينا من تنظيم رحلة واحدة أو أكثر كل يوم في حال اقبال المواطنين على السفر بالزوارق".
وأشار الجابري، الى أن "الشركة العامة للنقل البحري تتوفر لديها زوارق حديثة قررت استخدامها في تنظيم تلك الرحلات"، مضيفاً أن "نقل المسافرين نهرياً سوف يخفف الى حد ما من الزخم على منفذ الشلامجة الحدودي البري".
يشار الى أن المسافرين العراقيين عبر منفذ الشلامجة الحدودي، وبخاصة الذين يسافرون من دون (فيزا) الى المنطقة الحرة، يعانون كثيراً من الزخم الكبير على المنفذ والانتظار في طوابير لساعات عديدة لغرض تدقيق وختم جوازاتهم.

*********
التبادل التجاري مع ايران ينمو
بنسبة تزيد على 30في المائة
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس غرفة التجارة العراقية جعفر الحمداني، على العمل لجعل العراق وجهة لنقل البضائع الايرانية الى دول المنطقة، فيما اعلن نظيره الايراني ان حجم التبادل التجاري مع العراق سجل نموا بنسبة تزيد على 30في المائة في النصف الأول من العام الحالي.
وقال الحمداني خلال اجتماع مع نظيره الايراني في مدينة مشهد، إن "هذا اللقاء في الوضع الحالي مهم لأن إيران تواجه حظرا اقتصاديا"، بحسب وسائل اعلام ايرانية.
وأضاف "لقد حققت مدينة مشهد، خاصة في مجال البناء والبنية التحتية، تقدما جيدا، واستمرار الاستثمار في هذه المجالات يمكن أن يمهد الطريق أمام المستثمرين العراقيين".
وشدد الحمداني على "أهمية زيادة تجارة العراق مع إيران، ونحن نعمل على جعل العراق وجهة لنقل البضائع الإيرانية إلى دول المنطقة".
واعلن انه "في النصف الأول من هذا العام، بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق أكثر من 1,5 مليار دولار".
وختم الحمداني بالقول إن "مشاركة المستثمرين العراقيين في بناء مشاريع السكن في إيران، ومشاركة البلدين في الصناعات المشتركة وحل مشكلة المواصفات المختلفة للجودة، إلى جانب التعاون بين البنكين الوطنيين، هي مجالات أخرى للتعاون الاقتصادي بين إيران والعراق".
بدوره كشف رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة الإيرانية غلام حسين شافعي، ان حجم التبادل التجاري بين العراق وايران زاد بنسبة 30في المائة خلال النصف الاول من العام الحالي وبالإمكان رفع مستوى التبادل التجاري الى اكثر مما هو عليه الان.
واضاف ان ايران والعراق بحاجة الى توسيع علاقاتهما في المجالات الاخرى لاسيما تطوير البنية التحتية للعراق في قطاعات الاعمار والصناعة.
واشار شافعي الى ان العراق وإيران يتمتعان بموقع جغرافي خاص جدا في اقتصاد المنطقة، وبالإضافة إلى السوق المحلية، يمكنهما العمل معا في اقتصاد المنطقة، مشيرا إلى أن العراق هو أحد أهم الشركاء التجاريين لإيران في المنطقة والعالم.
*********
الرافدين يطلق وجبة جديدة من سلف موظفي الدولة

بغداد – طريق الشعب
اطلق مصرف الرافدين، أمس السبت، وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق ادوات الدفع الالكتروني (الماستر كارد).
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة بواسطة البطاقة الالكترونية لنحو 560 موظفا".
وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
**********
وزارة المالية: العجز المخطط في موازنة 2019 يزيد على 19 تريليون دينار
بغداد – طريق الشعب
قالت وزارة المالية، ان العجز الحقيقي المخطط في الموازنة العامة للعام الحالي ٢٠١٨ بلغ اكثر من ١٩ تريليون دينار، وليس ١٢ تريليوناً.
وقال وكيل وزارة المالية ماهر حماد جوهان في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "العجز المشار اليه جاء نتيجة زيادة حجم النفقات وتقليل ايرادات الضرائب بنحو ٣٠٠ مليار دينار، فضلا انفاق تريليوني دينار لتأمين ايقاف نسبة الاستقطاع البالغة 3,8في المائة من رواتب موظفي الدولة التي كان معمولا بها خلال السنوات الماضية".
ولفت الى، ان "النفقات الامنية البالغة 1,4 ترليون دينار لم يتم تخفيضها، فضلا عن زيادة حصص المحافظات من المنافذ الحدودية الى أكثر من تريليون دينار".
وأضاف جوهان، ان "مبالغ لم تظهر في الموازنة وهي الامانات والبالغة أكثر من ٥٠٠ مليار دينار وهذه الامانات يجب تسديدها لأصحابها" مشيرا الى ان "هناك تخصيصات للطوارئ بلغت ٣ تريليونات دينار كان يجب أطلاقها في الأول من تشرين الأول المقبل ولكنها أُطلقت قبل تاريخها لتأمين متطلبات الخدمات في المحافظات".
وبين ان "وزارة المالية تقوم بسداد مستحقات الديون وفوائدها التي اقترضتها الحكومة أبان الازمة المالية لتوفير رواتب موظفي الدولة وبلغ مقدار ما تم تسديده خلال هذا العام ١٢ تريليون دينار نتيجة زيادة مدفوعات الديون ومستحقاتها".
ولفت وكيل وزارة المالية الى، ان "حجم صادرات النفط يبلغ ١٠٠ مليون برميل شهرياً وبمعدل انتاج يومي 3,2 ملايين برميل يوميا وبسعر ٦٤ دولاراً للبرميل وهذه الاسعار هي أقل بمقدار ٧ دولارات من أسعار خام برنت القياسي وتحدد حسب التعاقدات الشهرية التي تتأثر بالأسعار العالمية، كما اننا لم نتسلم شيئا من نفط اقليم كردستان".
وأشار الى، ان "مستحقات الشركات النفطية يتم سدادها عينيا من النفط وليس من خلال نسبة العجز المخطط في الموازنة"، لافتا الى ان "الزيادة في أسعار النفط بمعدل ٦٤ دولاراً للبرميل ساعد الحكومة في عدم الذهاب الى الاقتراض".
وأكد وكيل وزارة المالية ان "الوزارة تقوم بتأمين مبلغ لا يقل عن ٦ تريليونات دينار تحسبا لأسوأ الظروف وهذا المبلغ من شأنه تأمين رواتب موظفي الدولة والنفقات المهمة الاخرى لمدة ثلاثة أشهر في حال الطوارئ".
ودعا جوهان "اللجان البرلمانية المختصة او الرقابية او التدقيقية الى تدقيق جميع الارقام التي تعلن عنها الوزارة بشفافية عالية" مؤكدا ان "توجه الدولة الان يسير نحو اعادة الدعم للقطاع الخاص وتحريك الدورة الاقتصادية بهدف تغيير مسار عمليات الاستيراد التي تستنزف الكثير من الأموال

**********
"لوك أويل" تحتل الصدارة
في الايرادات في العراق
بغداد – طريق الشعب
نشرت مجلة "فوربس", ترتيب الشركات الروسية من حيث الإيرادات، وقالت المجلة العالمية إن شركة الطاقة "لوك أويل" تصدرت القائمة بإيرادات سنوية بلغت 5,47 تريليون روبل.
وشمل تقرير "فوربس" نحو 200 شركة روسية، والتي يمتلك القطاع الخاص أكثر من نصف أسهم هذه الشركات، وتم تصنيف الشركات اعتمادا على إيرادات عام 2017، وتصدرت القائمة شركات تنشط في مجال النفط والغاز وبيع التجزئة والتعدين.
وجاء في المرتبة الثانية بعد "لوك أويل" التي تدير مشاريع في العراق الغني بالنفط، عملاق التجزئة الروسية "X5 Retail Group"، والذي حقق إيرادات العام الماضي بنحو 1,29 تريليون روبل.
فيما جاءت في المرتبة الثالثة شركة "سورجوت نفط غاز" بإيرادات بلغت في العام نفسه 1,27 تريليون روبل، تليها في المرتبة الرابعة شركة التجزئة "ماغنيت".
وتقوم شركة "لوك أويل" بإنتاج النفط في دول غرب إفريقيا، وخاصة في نيجيريا والكاميرون ودول خليج غينيا. ويقدر الحجم الإجمالي لاستثماراتها بأكثر من مليار دولار.
كذلك تنشط "لوك أويل" في العراق، حيث تشارك في مشروع "قرنة-2"، والذي تمتلك الشركة الروسية 75في المائة منه، فيما تمتلك الشركة النفطية الشمالية التابعة للدولة العراقية 25في المائة من المشروع، الذي يشمل أيضا، شركة نفط الجنوب العراقية.
***********
ص 5

الإنسان روبوت حي بالغ التعقيد

صدر عن "دار نعمان للثَّقافة" في مصر كتاب جديد بعنوان:" الإنسانُ روبوت حيّ بالغُ التَّعقيد" للدكتور فارس عيد. ويقول الأديب ناجي نعمان في مقدمة الكتاب: "تهدفُ مجموعةُ كتب نظريَّة التَّأثير النِّسبيَّة للدُّكتور فارس عيد إلى توعية النَّاس على بعض الأمور الَّتي لم يَجِدِ العُلماءُ، بعدُ، إيضاحًا لها. ويُبَيِّن لنا المؤلِّفُ، في كتابه الحاضر، أنْ لا قوَّةَ هناك في عقله تقودُه في تفكيره أو في أخذ قراراته وإنَّما تأتيه هذه الأمور كلِّيًّا كردَّة فِعلٍ ممَّا اختزنَتْه ذاكرتُه، منذُ طفولته وإلى اليوم الَّذي هو فيه، مِن مجرَياتٍ وحوادثَ وأحاديثَ وصُوَرٍ وتجاربَ، وما شاكلَ ذلك".

************

ضد النسيان...
رسائل الجند

قبل الحرب الاولى، وفي يوم من أيام تموز، تم سوق عشرة فتيان الى العسكرية، سيقوا من أمام بوابة دائرة التجنيد بسيارة كوستر وقيل سيارة إيفا. اخترقت بهم الطريق من بغداد الى مدينة ما في شمال الوطن، ومن يومها انقطعت أخبارهم.
بذل الأهل كل المحاولات لمعرفة مصيرهم، دون جدوى. لكن بعد سنوات طويلة - كان هذا بعد وقف إطلاق النار بين البلدين المتحاربين - عثر في الأرض الحرام على حقيبة مدفونة، كانت تضم بقايا اغراض تلفت كلها إلا دفتر صغير، لم يستخدم منه الا ورقة واحدة، عرفنا بأنها رسالة كتبت على هيئة مقاطع صورية كتبها أحد الفتية العشر، كانت كلماتها رغم دبق الارض والسنوات واضحة، استطعنا قراءتها بصعوبة، كانت عبارة عن رسالة تتحدث عن حرب قادمة وحرب أخرى اخذتهم بعيدا:
"كنا عشرة، قبل ان نصل الى وحدتنا الجديدة، سقط واحد منا، نقلته سيارة الإسعاف ولم نسمع عنه خبرا، وقفنا بالاستعداد أمام ضابط أمرد قصير، تأفف كثيرا قبل أن يقول:
ـ خريجون مرة اخرى، ماذا أصنع بالخريجين والحرب على وشك أن تقوم!
ضحك أغلبنا من كلمة الحرب "أي حرب يعني هذا الأمرد القصير"؟ شرح الضابط للعريف الاسمر الذي رافقنا منذ هبوطنا من سيارة الكوستر الزرقاء حتى لحظة وقوفنا أمام الآمر القصير.. الذي لم يعد شابا، كذلك هو حال العريف الذي اختلطت مع سحنته الكثير من الخصل البيض في شعره الذي يظهر من تحت البيرية، استمع العريف وكذلك استمعنا...
ــ تسلمهم بدلات القتال.. وبدلات العرض.. تسلمهم البنادق والمعاول والمجارف... علمهم كيف يستعملون البنادق، فالحرب قادمة لا محالة.
ضحكنا مرة اخرى من كلمة الحرب...وتساءلنا..... " ماذا يريدنا أن نفعل بالمجارف والمعاول، هل يريد ان يدفن شيئا.. أم ان الأمر له علاقة بالأناشيد التي كنا نسمعها من المذياع في سيارة الكوستر التي أوصلتنا الى هذا المكان..؟ " قال أحدنا.. إنها الحرب.. قلنا أي حرب.. !؟ ومن يومها إستلمنا المعاول والمجارف والبنادق.. لكن حينما حلت الحرب التي غطتنا كغيمة سوداء، تساقطنا واحداً تلو الأخر، ولم تنفع كل الحفر التي حفرناها بالمعاول والمجارف.... إذ اخترقتنا شظاياها بلا رحمة...".

محمد علوان جبر

**********

"تماثيل مصدعة".. الصلصال روح الأزهار

مقداد مسعود
قراءتي الثانية للرواية كانت برفقة عنوانات المعزوفات الواردة في الرواية، استعنتُ بنظام غوغول واصغيتُ لباخ من خلال "الآلام حسب إنجيل متى" ولباخ أيضا "توكاتا" و"ذهب الراين" لفاغنر، و"نوكتورنه" لشوبان و"مشاهد من طفولة" وكذلك "الشعراء يتكلمون" لشومان والعازف هو عبد الرحمن باشا.
(*)
كم هي قدرة الإنسان على أن يكون إنسانين في جسد واحد؟
وهل من أحد منهما يتطفل على الآخر؟
هذان السؤالان هما: الخلية السردية الموقوتة في الرواية، والسؤالان لم تجترحهما قراءتي بل مثبتان في المائة الأولى من الرواية، وهذان السؤالان سيحرثهما هاني العاصي بمسروداته النحتية:" أسأل نفسي عن المخبأ الحقيقي للجرح وقد أمضيت العمر أبحثُ وأبحث لأطمره في أماكن سرّية من الصعب نبشها، حيث يهرع كل إنسان للاحتماء فيها إذا ما اعتدي على كبريائه. هذا الجرح يغدو كيانه، لا إرثاً من سفر التكوين بل من غدر الزمان هو، لقد جعلت منه فنّي. منحوتاتي هي جرحي". ويمكننا حينما نتجاوز الثلث الأول من المائة الثانية من الرواية، نضيف سؤالا آخر وهو "هل يتصالح الإنسان مع ذاته حين يسمع ما حدث لسواه؟" هذا السؤال لا تجيب عنه قراءتي، بل حيوات كل من: الزنجي روكو، الألماني فريدريش هيرمان، مريم الكفيفة وحفيدها السائق منيف، من هؤلاء وسواهم ستنتصب منظومة العلائق البشرية المتحدة مع جراح هاني العاصي:
* روكو ــــــــــــــــــ هاني
* فريدريش هيرمان ــــــــــــــــــ هاني
* منيف ــــــــــــــــــ هاني

(*)
هاني ينخر روحه جرح جسده السري، ويحاول التشافي منه، من خلال توليد طفولة جديدة له، بواسطة رحِم زوجته، وهو يعترف بهذا المجاز السيكولوجي للمحلل النفسي تلميذ فرويد قائلا "عليّ أن أستعيد طفولتي الفاجعة في عتمة الخوف. كنت أتوقع أن تلدني من رحمها، فأتعلّم ألف باء الحياة من لحظة التكوين.." لكن هاني وهو يقذف كرته، حقق هدفا لصالح زوجته وانتهك سره بيده، وهذا الانتهاك أشد شراسة من انتهاك الأب لعذرية ولده هاني والاستمرار في الانتهاك: "فأي قرد هو هذا الوالد الذي يغتصب ابنه تحت التهديد وحرمانه من العلم والعيش أمام سكوت الأم وتغاضيها عن قضية عائلية تستحق المثول أمام المحاكم". فذلك الانتهاك كان مغلقا عليه في بيت العائلة والأصح بتواطؤ أو عدمية الضمير وبقية العائلة التي تريد الحفاظ على نصيبها من الثروة الهائلة لهذا "الأب!" يوسف العاصي المجرد من الأبوة، يعيش في مثنوية مقبوحة "رجلان في واحد: الشخصيّة الفذّة، المزدهرة، المحاطة بالتقدير والاحترام، سفير فوق العادة للخدمات الجليلة التي قدمها لفرنسا، وأخرى خفية، تخفي عاهاتها خلف الوجاهة والثراء" أما زوجة يوسف العاصي والدة: رمزي ويمنى وهاني، فهي نسخة بشرية من الأصل الأسطوري تتراسل مرآويا، مثل الشريرة في "أسطورة، الجميلة النائمة في الغابة، متعجرفة مثلها قاسية مثلها.." وبشهادة هاني أيضا "لم يكن لي مكان في حضنها، تنادي مينا لتأخذني عنها، ولا أفهم، فأعبر عن هذا التخلي بالبكاء..".
(*)
هاني الولد الضحية لا أحد يدافع عنه في بيت العنكبوت، شقيقته يمنى، حين قرر هاني الرحيل بتحفيز من صديقه روكو، وجاء ليودعها تزجره قائلة "ميوعتك وخنوعك يثيران اشمئزازي أنت من طبيعة هذا الوحش وشذوذه وإلاّ.." أما شقيقه رمزي فهو أيضا "الأخ الذي صمت على جراحي وتكتّم على إفشاء جريمة شنعاء كانت تقترف بفعل الزنى المحرّم على ولد عاجز عن الدفاع عن نفسه، مهددا إن حكى، بأن يحرم من المدرسة والطعام.." لكن مقارنة ببقية العائلة، فإن رمزي هو الأشرف والأكثر نبلا وأخوة وهو الوحيد الذي واجه الوالد القرد، مرة واحدة صائحا به: "كفى ما فعلته به، دعه وشأنه الآن علّه يلملم أشلاءه ويغتسل من آثامك.." هذا الأخ هو الأخ الأبوي الذي سيكون ضوءا وضمادا لشقيقه حتى الممات، وتعويضا عن استهتار الأم ونذالة الأب كان شقيقه رمزي التعويض الرحيم، به أحتمي في سريره من الوحش الذي اختارني فريسة ً رخصة لشهواته الشاذة".
أما شقيقته يمنى فقد كانت صادقة وجائرة، بشهادتها في رسالة لشقيقها هاني وهو في الدير "أخي هاني، لِم كل هذا العداء الذي اقترفته بحقّك؟ السؤال مازال يطاردني حتى بعد أن اختبرت الحياة الزوجية" ثم تعترف في الرسالة ذاتها "كنّا نرى ونقشع وتقشعرّ نفوسنا الصغيرة لعوائك، وتعود في اليوم التالي قسراً إلى هذه الذبيحة، حتى مقتك كما مقّت أبي.." ويمنى ضمن تبئير هاني: "وجه قاس وطبع متغطرس، ويمنى"، لم تكتف بصد هاني حين قرر مغادر البيت، بل اتهمته بمرضها النفسي الذي سيؤدي بها جنونها إلى شنق نفسها في المصح، فعلى طول الرواية تكرر أسطوانتها المشروخة "لولا هاني لكنت بألف خير".
(*)
إذ قامت ميساء بفضحه وطالبت بالطلاق منه.. "لبست درع المقاومة لمعاقبتي وحملت قصّتنا إلى المحكمة تطلب فسخ زواجنا بدعوى ضدّ إنسان مخادع كتم خطيئة الزنى تحت ستر الزواج" هذه اللحظة الصادمة بصنوجها وطبولها أمام الملأ المدعي بمكارم الأخلاق، سيحولها المحلل النفسي جسرا ومظلة وسلما لتشافي هاني العاصي فهو يطالبه مجابهة الشمس بحروقها ولا يحتمي بفيئها، ويبشره المحلل النفسي "الطفولة التي فيك حيّة، نقيّة، وإلاّ لما كنت أقدمت على الزواج وأسّست بيتاً وأنجبت أولاداً.." لكن الذي ساند ميساء قانونيا، هو الذي سيفضحها مثلما فضحت زوجها البريء هاني وتكون الفضيحة في دار القضاء، بعد مصرع ميساء على يد ابنتها تينا "إني شريك ميساء في الكارثة التي حلّت بابنتها وابنها وزوجها. كنت أنا من زوّر مستندات الملكية وأرغمتها على منع ولديها من السكن في البيت،كنت أنا مرشدها إلى خراب هذا البيت ..".
(*)
من الأم ميساء، والأم يمنى، وبسبب الجريمة الجنسية التي كان يرتكبها الأب مع ابنه هاني: تدفقت ظلال قاتمة من ميساء زوجة هاني على ولدها جاد ويمنى شقيقته على ولدها جوليان، وهكذا تبأر الولدان "في نوايا ميساء الجهنمية، وهواجس يمنى المريضة،التقيا في خطيئة الشّك المميتة: المس برسالة الأبوة المقدسة".
(*)
هاني العاصي: هو نسق الواحد المتعدد، وهذا ليس تأويل قراءتي المنتجة، بل منطوقات سردياته في النحت، وتحديدا منحوتة الطفل الماد يديه إلى الأمام، حركة الطفل الإيمائية توحي بالعمى كما توحي بفاعلية التحرك إلى الأمام، وهناك تكون اليدان عينيّ الولد، لكن التأويل استناد إلى جريمة الأب، يعني أن اليدين تحاول إنقاذ الجسد، انتزاعه من نذالة والده يوسف العاصي - حسب قراءة جاره الألماني - هناك قراءة أخرى "هذه الثنائية وإن فُرضت عليك، ظاهرة في أعمالك: الأمومة المفقودة، الطفولة الضائعة ..".
(*)
صديقه الزنجي الناصع روكو، هو الوحيد الذي رممه من الداخل، مَن خيط تمزقات روحه، وهو الذي علمّه على كوجيتو الثورة "أنت ثائر يعني أنت حي"، وروكو هو الذي لقنه تعاليم التحرر "قضيّتك ليست على صعيد وطن ولغة وهوّية، إنها مختصرة في جسدك، فأينما ذهبت لن يكون لك وطن، بل ما هو أثمن منه، حريتك تعتقك من واجباتك الوطنيّة القاسية" وبشهادة هاني "روكو كان أكثر من صديق. كبرنا معا حتى كدت أتلوّن ببشرته الداكنة"، لكن روكو المناضل والقنصل لبلاده ساحل العاج في ميونخ، تعامل مع حبيبته وزوجته البيضاء أثناء الجنس كما كان يتعامل مصطفى سعيد في "موسم الهجرة إلى الشمال" للروائي الطيب صالح.
(*)
للسرد تنويعاته التي يمكن حصرها بالشكل التالي:
* اعترافات هاني السريرية في الجلسات العلاج النفسي لدى يان غروفيش تلميذ سيغموند فرويد، لكن هذه الجلسات لها مضارها أيضا، لأن "اكتشاف اللاوعي، لا بدّ أن يفاقم الجرح النرجسي الذي يذكّر الإنسان بوجوده، فلا يعود الأنا سيداً في منزلك".
* سرديات الصلصال: تجسدها منحوتات هاني العاصي
* سرديات الرسم بالموسيقى
* سرديات سيمون عشيقة هاني
* سرديات اللا مرئي والغيب: مريم الكفيفة
* ما يسرده فريدريش هيرمان عن صديقه هاني من خلال منحوتات هاني
* سرديات فريدريش هيرمان من سيرته الذاتية
* ما يسرده حفيد مريم الكفيفة من سيرته
* تدوير السرد من خلال الكتاب الذي يكتبه هاني عن سيرته
* تدوير السرد بخصوص طرد مريم الكفيفة من بيت الثري الإنطاكي زوجة جيهان فيرد ذكر طردها في صفحتين.
* تدوير الفن، فمنحوتة الطفل الماد يديه إلى الأمام والتي تشغل مكانة المهيمنة بلغة السرد هذه المنحوتة خضعت لتدوير ضمن الابداعي الفني وبشهادة هاني.
* سرد الرواية الواعية بذاتها، وسيكتبها هاني في السجن واتهم نفسه بقتل زوجته ميساء حتى لا تسجن ابنته التي قتلت أمها.
(*)
رغم الوجع الشرس الذي اجتاح هاني مبكرا فإنه عاش سعادات باريس وطمأنينة رهابنية الدير في لبنان، وانتصاره الأكبر بجائزة العظمى: المفتاح الذهبي لمدينة ميونخ فهو عاش ما تحت السطح من خلال، الأمكنة الثلاث تتجاور مع اللاوعي
* الدير
* القبو
* السجن
(*)
هذه الوفرة بالشخوص في رواية "تماثيل مصدّعة" للكاتبة منى منسي وهذه الجغرافيا الوسيعة التي يتنقل فيها شخوص الرواية من ساح العاج إلى مرسيليا ومنها إلى لبنان ومن لبنان إلى باريس ومنها إلى ميونخ.. هذه الوفرة والسعة الجغرافية والوجع الأممي بين الشعوب والتشافي عبر الفن من رسم وموسيقا ومشتقتهما ليس غريبا على المشغل الروائي للروائية منى منسي، فهي تعيد إلى عوالمها في الوقوف الجمالي ضد الاستبداد في روايتها "حين شق الفجر قميصه" وعلاماتية الولد الماد يديه إلى الأمام تعيديني إلى العلاماتية التالية:
"قبعة قش بشريطتها الزرقاء كانت تتصّدر جدران هذا البيت وعرق الوزال الذي أيبسه الزمن، كان في نسيج القش، شاهدا على فتاة تركت قبعتها ذات زمن على ضفة النهر ومضت إلى موعدها حيث بحّار آت من الشمس في انتظارها مي منسى، حين يشق ّ الفجر قميصه"
(*)
حين انتهيت من قراءتي الأخيرة وهي ليست الثانية، اختزنت ذاكرتي: حدوس مريم الكفيفة، وعذابات فريدريش هيرمان، واستوعبت المعنى العميق لمفهوم: الثراء الفاحش الذي جسده يوسف العاصي بنذالته وبشرورها جسّدته زوجته ليندا وأصغيت لمعزوفات جوليان عبر مخيلتي..

***********

قصة قصيرة
عتبة ذاكرة
سميرة سلمان
أشعة الشمس تتسلل صباحا من خلال النافذة لتعكس على المرآة ومضة كبيرة. تعود الى النافذة مرة أخرى في لحظة لم تشاهدها من قبل. نهضت من سريرها واتجهت الى المنضدة فتناولت الهاتف المحمول ثم اخذت تنظر الى شاشته. جلست على الكرسي المجاور للمنضدة: "الاشياء محملة بالذكريات". غادرت الغرفة لتجد أمها جالسة على أريكة في غرفة المعيشة رافعة يديها: "متى تأتي الفرحة؟" تبادلتا الحديث عن البيت وامور اخرى، بعدها عادت الى غرفتها لتغلق الباب خلفها. أخرجت ورقة من درج المكتبة مكتوب عليها بخط اليد "وعود واحلام.. سيأتي بعد التحرير.. سيكون يوم زواجنا.... أمي.. إني انتظره.. أراه في اليقظة".
صوت تناهى من خارج الغرفة اثار انتباهها لتنظر جهة الشباك في البداية لم تتبين مصدر الصوت وعندما أزاحت الستارة وفتحت الدرفة وجدت فاختة جالسة على السياج وهي تطلق اصواتا ولم تمضي لحظات حتى طار الحمام من على السياج. أحست بالذعر.
في السوق يتطلع إليها أصحاب البسطات وهي تتبضع.. تسير بتمهل في الزحمة.. صياح ونداءات، بعد لحظات خرجت لتستقل سيارة.
- ما هذا؟ لماذا يرموني بهذه النظرات، من أجل ماذا ؟ كل هذه العيون تريد أن تخترقني.. هل يقرؤون افكاري؟ عيون تقهقه، ترافقني.. مع جلدي، يحملق أحدهم عارضاً استبدال شيء بشيء مستخدما كلمات متقطعة لصورة رسمها في ذهنه.. لما ؟ لما كل هذا؟
تنظر من خلال نافذة السيارة.
- العيون.. الافواه.. زينتي لم تكن غير أحمر الشفاه.. نعم.. هي.. وتبقى الهلوسات تدور، تلك السيدة تعرض وجومها بسخاء، تنصت.. مواء.. مهماز أُنوثتها بارز، أما ذلك العجوز القابع في زاويه الباص لا يستبدل صمته بكل متع الدنيا، الكل يبحث في الآخرين عن شيء يسعده أو يمتعه أو حتى ليشغله ولو إلى حين. أنظر إلى داخلي خوفا من اختراق ما .. عليَّ أن أحافظ على ما بي.. متى يصل الباص؟ معظم الأشجار اختفت من الطريق.. صارت حطباً.. أضمر لنفسي محاولة مستميتة ليرجع حس الأمان. متى ما وصلتُ المنزل سأنفض عني كل ما علق بي. متى ما وصلت سأزيل كل النظرات التي عبثت بداخلي، سأغسل كل الأوهام التي اندلقت على جسدي، سأقبض على المتبقي وأعصره. أشعل السائق سيجارته، ينفث الدخان بحسرة، توقف الباص؛ فقذفت بجسدي إلى الخارج مع ما أحمل.. علي أن أزيل كل هذا...
عادت الى البيت لتجد امها جالسة في الهول تشاهد التلفاز، ألقت عليها التحية ووضعت الاكياس على المصطبة ودخلت الى غرفتها، بعد لحظات خرجت حاملة ثوبا ومنشفة واتجهت الى الحمام. مكان الحمام له خصوصية تختلف عن غرفتها والهول وباقي الاماكن التي كانت ترتادها قبل نهاية الموسم الدراسي.
في الحمام مرآة متوسطة الحجم وضعتْ على الباب وهي لا تكشف عن جسد أميرة سوى وجهها وكتفيها وأعلى صدرها، وبينما صنبور الماء يصب في آنية كبيرة. قامت أميرة بأنزال المرآة من مكانها واضعة إياها على الأرض بإسنادها على الحائط بشكل مائل، بعدها أخذت تتلمس مفاتن جسدها بنظرات مضطربة.
بعد خروجها من الحمام جلست مع أمها على مائدة الطعام لتناول وجبة الغداء فكلاهما كانا يساهمان في طبخ جميع الوجبات ، فقد كانت هي تجلب المواد من السوق وأمها تطبخ وتعد المائدة فهما يبقيان يتحدثان لما بعد نهاية الوجبة في امور تخص عودة خطيبها في اجازة واعلان ليلة الزفاف وبعد الانتهاء من وجبة الغداء ساد الهدوء في المكان ولما لم يبادر اي منهما في تناول موضوع آخر.
في غرفتها كانت الستائر مسدلة تماماً و شاشة التلفاز تظهر ظلمة قاتمة لتشير الى بداية فيلم. شيئا فشيئا يشتد الظلام ويعلو صوت الموسيقى لرياح تغلف العتمة.
- صوت أبي ونبرة صوته!
تظهر على الشاشة بعض النجوم فتغرق أميرة في عالم الاضواء الملونة. بينما هي على هذا الحال يصدر صوت من هاتف نقال وضع على منضدة السرير
- صوت رسالة...
فتنهض من فراشها لتقرأ الرسالة لتخرج من الغرفة تاركة الباب مفتوحا على مصراعيه..


***********

أميلكـار كابـرال
شاعر مكافح من أجل حرية أفريقيا

ترجمة وإعداد
عبد اللطيف السعدي
ولد المناضل أميلكار كابرال، العام 1924 في جمهورية غينيا بيساوّ، أصل الأم والأب من رأس الجبل الأخضر. عُرف بخبرته وعمله في ميدان زراعة الحمضيات، إلى جانب كونه مثقفاً وشاعراً، ومكافحاً ثورياً، وسياسياً منظماً، ناشطاً من أجل استقلال وحرية، ليس فقط بلديه غينيا بيساو ورأس الجبل الأخضر، وإنما كل شعوب القارة السوداء، على امتداد سنوات الكفاح في الستينات وأوائل السبعينات وحتى حادثة اغتياله الإجرامية، في عام ، في 1973 في كوناكري.
درس كابرال في المعهد العالي لزراعة الحمضيات، في العاصمة البرتغالية لشبونا، وبدأ من هناك بتأسيس الحركة الطلابية لمقازمة الإحتلال الإستعماري البرتغالي لبلديه.
عاد المكافح الشاب إلى أفريقيا عام 1950. وفي عام 1956، أسس الحزب الأفريقي للاستقلال، في غينيا بيساو ورأس الجبل الأخضر (P.A.I.G.C). وهو أيضاً من مؤسسي الحركة الشعبية لتحرير أنغولا (M.P.L.A)، إلى جانب صديقه الشاعر الأنغولي، أغوستينو نيتو.
بين عاميّ 1963، و 1973، قاد أميلكار كابرال الكفاح المسلح، في غينيا بيساو، ضد المستعمرين البرتغاليين. وبسبب دوره البارز والمعروف، على الصعيد العالمي، فسح له في المجال للتحدث أمام لجنة حقوق الإنسان لمنظمة الأمم المتحدة، وذلك في عام 1968. وفي شهر تموز من عام 1970، استقبله بابا الفاتيكان باولو السادس.
لم ير، أو يعش كابرال لحظات الفرح بتحقيق استقلال بلديه الأفريقيين، والتي ضحى بحياته من أجل بلوغ حريتهما والاستقلال بالسلاح والكلام. فلقد تحقق استقلال غينيا بيساوّ في عام 1974، أما جمهورية رأس الجبل الأخضر فقد نالت الحرية، عام 1975. كما لم يشهد الاحتفاء بطباعة كتابه الشعري الأول، الذي أسهم في إطلاق كلماته وأفكاره الإنسانية وأخلاقياته، نحو الفضاءات العالمية, بعد أن بقيت حبيسة انشغالاته الشخصية.
وفي حفل تقديم كتابه "الزهرة السوداء ... عشرون قصيدة من أجل عالم أفضل" في وقتٍ سابق في العاصمة الإيطالية روما ، بعد ترجمته إلى الإيطالية، وبرعاية سفارة جمهورية رأس الجبل الأخضر، تحدث فيه مختصون ومؤرخون وناقدون عن فكر وكفاح وشعر المكافح أميلكار كابرال. وفي تقديم الكتاب، كتب سفير جمهورية رأس الجبل الأخضر في روما، وهو الراعي والمحتفي بكتاب المناضل كابرال "هارمونية حساسية كابرال، تجمع وبكل بساطة وهدوء، بين البحث الجاد والمحدد، والأمل بعالم مختلفٍ وأكثر عدالة".
ومن بين قصائد هذا الكتاب، اخترتُ بعضاً من قصائده، للتعريف به وبشاعريته. وأرى من المفيد ذكر أنني وفي مداخلتي خلال حفل التقديم، أشرت إلى معرفتي بالمناضل والشاعر كابرال أعوام السبعينات، بفضل جريدة حزبنا الشيوعي العراقي، طريق الشعب، التي كرست صفحات منها للحديت عنه.

زهـــــــرتي السوداء

روزا *
يدعونك روزا، سودائي الممتلئة،
جسدك المتمايل، يمضي راقصاً،
سودائي الممتلئة، المنسابة والباسمة
امتلئي بالحياة، مفعمةً بالآمال.
في جسدك يتصاعد، نسغٌ للحياة
جسدك يصرخُ،
وشفتاك باسمتان ...
أخاف على مصيرك ... مستقبل الحياة،
تلك التي تحييها،
في واقعنا الراهن ..
سيكون لك، غداً، أطفال،
ياسودائي الممتلئة
الدوالي تنتشرُ في ساقيكِ،
والآلام في الجسدِ.
ياسودائيّ الممتلئة، لن تدومي زهرةً
ستكونين سوداء بلا حياة، تغمرك الأحزان،
ستبقين سوداء،
أخاف على مصيركِ !!
لا لن أخاف على المصير،
يا سودائيّ الممتلئة.
عاجلاً ستنتهي حياتك ...
وستكونين أماً لأطفال صغار ...
ولكنك ستعودين – حتماً- الى الحياة .....
ويوم غدكِ الأفضل .... آتٍ !!!.

* هنا يدعو كابرال أفريقيا بالزهرة السوداء، ويناجيها وكأنها امرأةً، أفريقيا الأم ...

***

ما العمــــــــــل؟!

أنا لا أفهم الحب،
لا أفهم الحياة.
أسرارٌ لا يمكن سبر غورها،
هائلة ...،
أسرارٌ يواجهها الإنسان،
أسرارٌ لسرٍ واحدٍ،
هو الروح ... روح الإنسانية ...
أنا لا أفهم الحياة:
صراعٌ بين بني البشر،
حروبٌ تسودُ،
والجوعُ، والظلم ينتشرُ ...!
فقراء على مدى عصرٍ،
وتطلعاتٌ تموت ...
والأقوياء، ينفقون بعبثيةٍ،
ويشترون أشياء بلا فائدة.
أشياء يرغبُها آخرون ... !!
لا أفهم الحب:
فنحنُ نحبُ ما نعرفُ
الذي لا نستطيع إثباته،
والذي نرغبُ فيه كثيراً.
الحياة لا تستوعبني،
وأنا لا أفهمها.
ارغب بفهم ومعرفة الحب،
ولكن الحبَ لا يفهمني !!!.

***
ســــــفنٌ بلا وجهــــةٍ

ضائعةٌ،
طافيةٌ ...،
شمسٌ للمحيط،
عطشى، ملؤها الحجر،
هي أجزاءٌ أفريقيا،
قارتنا السوداء.
جزرنا ..،
بناتٌ مرفوضات،
من القارةِ السوداء،
تبحرُ حزينةً ...،
كسفَنٍ قديمةٍ،
كسفنِ ... البرتغال القديمة،
وهي تفتح ثلمةً،
في البحر العظيم ...
سفَنٌ، تكتشفُ جزرنا
ومع الريح، وقوة العاصفةِ،
تبحــرُ
لرأس الجبلِ الأخضرَ...،
الجزُرِ البنات ...،
بناتُ القارة السوداء،
المترامية الأبعاد.
عشرُ مراكب كبيرة،
تبحثُ عن اللانهايةِ ...
عشرُ مراكبَ ... بلا أشرعةٍ،
تبحثُ عن اللانهايةِ ...،
ومع العاصفةِ ... مع الريح
تذهب ... مبحرةً بهدوء ...،
بلا ضجبجٍ، جزرنا ...
بناتُ القارةِ السوداء.
جزر، سفن الجوعِ أبحرت غرباً،
نحو الحلم ... أم نحو المصيبة؟
أين ذهبت؟ وهي بلا وجهةٍ أو هدف؟
شمسٌ، تضيعُ ...
تطفو،
ونحن نبقى حالمين،
ومع المعاناه،
نبحثُ عن أفق ..!

**********

ص7
أيمن حسين: اليوم سأدعم الصفاقسي أمام النفط من المدرجات

بغداد – طريق الشعب
قال الوافد الجديد للصفاقسي التونسي، أيمن حسين، إنه سيدعم فريقه خلال مواجهة النفط العراقي، اليوم الأحد، في إياب دور الـ32 من كأس زايد للأندية العربية الأبطال. وقال حسين، في تصريح إذاعي: "اليوم سأكون في المدرجات، ولن أعزز صفوف فريقي الجديد، الذي أتمنى له التوفيق، كما آمل أن يقدم ناديّ السابق مستوى يشرف به كرة القدم العراقية". وتابع: "أتمنى أن يتم اللقاء وسط أجواء من الروح الرياضية، وأن تبتعد جماهير الصفاقسي عن أي هتافات سياسية للحفاظ على العلاقة الأخوية بين الشعبين، وليكن الفوز للأجدر". وتجدر الإشارة إلى أن إدارة النفط العراقي كانت قد اعترضت على انتقال أيمن حسين إلى النادي الصفاقسي، وهددت بتقديم شكوى ضد اللاعب إلى الفيفا حتى لا تتم مشاركته.

**********
في الجولة الثالثة من الدوري الكروي الممتاز
اليوم مباراة في بغداد وأخرى في البصرة
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة الثالثة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الأحد مباراتان يلتقي فيهما الكهرباء مع فريق الحسين ويلاعب الميناء نظيره البحري في البصرة.

الكهرباء – الحسين

ففي ملعب التاجي في بغداد وفي الساعة الثالثة والنصف، يلتقي فريق الكهرباء صاحب المركز التاسع عشر في اللائحة من دون رصيد من النقاط بعد أن لعب مباراتين خسرهما، سيلتقي مع فريق الحسين صاحب الترتيب الثاني عشر برصيد نقطة واحدة بعد أن لعب مباراة واحدة.
وسيقود المباراة الطاقم المؤلف من حكم الساحة ضياء جديل، ويتكون الطاقم المساعد من كرار دوهان مساعدا أولا ووليد عبد سلطان مساعدا ثانيا وتسمية مصطفى عبد الكريم حكماً رابعاً، فيما سيكون شاكر محمود مقيّما للحكام.

الميناء – البحري

وفي لقاء بصري خالص يلتقي الميناء صاحب المركز الثالث عشر بنقطة واحدة بتعادل وخسارة، نظيره البحري الذي يحتل الترتيب الحادي عشر بنقطتين بعد أن تعادل في لقاءين. وسيلتقيان في مباراة ستقام في الساعة الثالثة والنصف.
وسيحكّم المباراة الدولي مهند قاسم ويساعده كل من واثق مدلل مساعدا أولا واحمد سوادي مساعدا ثانيا ومفيد كريم حكما رابعا، وعزيز كريم مقيّما للحكّام.
تأجيل مباراتين

كما تم تأجيل مباراة الشرطة والنفط المقرر إقامتها الأحد المقبل، بسبب سفر النفط إلى تونس لملاقاة الصفاقسي التونسي في البطولة العربية، وتأجلت مباراة القوة الجوية مع نفط ميسان أيضاً بسبب الاستحقاق الآسيوي للجوية أمام الجزيرة الأردني في إياب نهائي المنطقة الغربية من كأس الاتحاد الآسيوي.

*********
سلة الاخبار...
العراق إلى جانب الإمارات والبحرين
في تصفيات آسيا للصالات

عدي صبار ــ المنسق الإعلامي
في إطار تصفيات آسيا تحت 20 سنة للشباب المقبلة، وضعت القرعة العراق على رأس المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات الإمارات والبحرين، في حين ضمت المجموعة الثانية (لبنان، الكويت، السعودية).
ويتأهل أول كل مجموعة تلقائيا" إلى النهائيات، بينما تقام مباراة فاصلة بين الثواني لتحديد الفريق الثالث المتأهل.
إذ نصت التعليمات على تأهل ثلاثة منتخبات من دول غرب آسيا إلى النهائيات التي سيحدد مكان إقامتها لاحقا".
من جانبه ذكر السيد رئيس لجنة كرة الصالات غالب الزاملي أن الطموحات تكمن في تجاوز فرق مجموعتنا من أجل خطف بطاقة التأهل الأولى، مؤكدا" أنه بدءا من الآن في وضع خطة متكاملة تكون كفيلة بتحقيق الإنجازات لكرة الصالات العراقية على المستوى القاري والدولي، مبينا أن التصفيات الآسيوية ستشهد اختيار ملاك تدريبي جديد لقيادة دفة منتخب الشباب.
وتابع سيتم فتح باب الاختبارات للاعبين من تولد 2000 فما فوق لغرض اختيار الأفضل منهم للتشكيلة الوطنية، مشيرا الى " أن الخطوة القادمة تتضمن بناء منتخبات للفئات العمرية تكون رافدا أساسيا للمنتخب الأول الذي تنتظره مشاركة في نهائيات آسيا والمؤهلة إلى كأس العالم .

محترف غاني يصل بغداد تمهيداً لانضمامه إلى الزوراء

بغداد – طريق الشعب
وصل إلى مطار بغداد الدولي، أمس الأول، المهاجم الغاني كوفي تيتيه، تمهيداً لتوقيع عقد انضمامه إلى صفوف نادي الزوراء.
وقال عضو الهيئة الادارية للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، إن "المهاجم الغاني كوفي تيتيه، وصل، صباح الجمعة، إلى بغداد للتوقيع على كشوفات نادي الزوراء بعد أن يجتاز الفحص الطبي والبدني".
يذكر أن تيتيه هو ثاني محترف سيوقع للزوراء في الانتقالات الصيفية الجارية بعد الايفواري براهيما توريه.

***********
اختيار ألمانيا لاستضافة بطولة كرة القدم الأوروبية لعام 2024

متابعة – طريق الشعب
أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفيرين، عن اختيار ألمانيا لاستضافة بطولة كرة القدم الأوروبية لعام 2024.
وتم الإعلان عن مكان البطولة يوم الخميس الفائت خلال اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في نيون، سويسرا.
يذكر أن ألمانيا وتركيا كانتا المرشحتين فقط لاستضافة البطولة المكونة من 24 فريقا.

*******
الاتحاد الآسيوي يطبّق تقنية الـ"VAR"
في كأس آسيا
متابعة – طريق الشعب
قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعزيز الاعتماد على التكنولوجيا من أجل تطوير كرة القدم، وذلك عبر تطبيق نظام الفيديو المساعد "VAR" خلال نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، والتي تنطلق بعد 100 يوم.
وبعد موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم والمجلس الدولي لكرة القدم IFAB وبعد التشاور مع دائرتي المسابقات والحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وافق المكتب التنفيذي على تطبيق نظام الفيديو المساعد في نهائيات كأس آسيا 2019، بانتظار التأكيد النهائي على استكمال الاستعدادات لتطبيق النظام.
وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إن "كرة القدم الآسيوية مصممة على الاستفادة من التكنولوجيا لصالح اللعبة، ونحن نتطلع لتطبيق نظام الفيديو المساعد في الملعب خلال أهم بطولات الاتحاد، في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات".
وأضاف: "تابعنا تطبيق نظام الفيديو المساعد خلال نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وكان من الواضح للجميع أن هنالك حاجة كبيرة لتدريب الحكام والاستثمار في التجهيزات من أجل ضمان فعالية هذا النظام وتحقيق إضافة إيجابية للعبة".
وأوضح سلمان: "نحن نشكر دعم الاتحاد الدولي لكرة القدم والمجلس الدولي لكرة القدم، والآن أطلب من المسؤولين الإداريين ضمان توفير كافة التجهيزات والترتيبات لتطبيق نظام الفيديو المساعد خلال كأس آسيا".
وتنطلق فعاليات نهائيات كأس آسيا 2019، الأكبر في تاريخ البطولة يوم 5 كانون الثاني 2019، وذلك بعد 100 يوم بالتحديد، حيث تجمع المباراة الافتتاحية بين الإمارات والبحرين في أبو ظبي، علماً بأن يوم الخميس يشهد انطلاق ورشة عمل لممثلي الدول الـ24 المشاركة في البطولة.
وكانت البطولة قد أقيمت في الإمارات عام 1996، وقد ارتفع عدد المنتخبات المشاركة في هذه النسخة إلى 24 مقارنة بـ16 منتخبا في النسخة الماضية عام 2015 في أستراليا، وتتمثل جميع المناطق الخمسة في هذه النهائيات، علماً بأنه سيكون هنالك للمرة الأولى جوائز مالية تبلغ قيمتها 14,8 مليون دولار.

**********
الأرجنتين تواجه البرازيل والعراق في غياب القوة الضاربة
متابعة – طريق الشعب
حفلت القائمة التي أعلنها مدرب المنتخب الأرجنتيني، ليونيل سكالوني، لخوض وديتي العراق والبرازيل يومي 12 و16 تشرين أول المقبل، بمدينتي الرياض وجدة، بالعديد من الغيابات.
ولعل أبرز تلك الغيابات كان نجم برشلونة، ليونيل ميسي، إضافة إلى آنخيل دي ماريا، جناح باريس سان جيرمان، وسيرجيو أجويرو، مهاجم مانشستر سيتي.
وضم سكالوني الى القائمة 31 لاعبا كالتالي:
حراسة المرمى: سيرجيو روميرو (مانشستر يونايتد)، رولي (ريال سوسيداد)، أرماني (ريفر بليت).
الدفاع: نيكولاس أوتاميندي (مانشستر سيتي)، فونيس موري (فياريال)، بيزيلي (فيورنتينا)، كانيمان (جريميو البرازيلي)، فويث (توتنهام)، تاليافيكو (أياكس أمستردام)، فرانكو (إندبندينتي)، سارافيا (راسينج كلوب).
الوسط: أسكاكيبار (شتوتغارت)، باريديس (زينيت سان بطرسبرغ)، جيوفاني لو سيلسو (ريال بيتيس)، فاسكيز (إشبيلية)، رودريغو دي باول (أودينيزي)، بيريرا (واتفورد)، سالفيو وسيرفي (بنفيكا)، باتاليا وأكونا (سبورتنغ لشبونة)، ميزا (إندبندينتي)، وبلاسيوس (ريفر بليت).
الهجوم: بافون (بوكا جونيورز)، مارتينيز (ريفر بليت)، باولو ديبالا (يوفنتوس)، ماورو إيكاردي ومارتينيز (إنتر ميلان)، آنخيل كوريا (أتلتيكو مدريد) وجيوفاني سيميوني (فيورنتينا).

*********
4 لاعبين عرب ضمن أفضل مهاجمي نهائيات كأس آسيا
متابعة – طريق الشعب
احتفى الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ببدء العد التنازلي لـ100 يوم على انطلاق نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، والتي أقيمت في احتفالية أمس الخميس.
وأصدر الموقع، الجمعة، سلسلة من التقارير حول أفضل اللاعبين في تاريخ نهائيات كأس آسيا، لاختيار التشكيلة المثالية، والتي ستكون بالاقتراع.

4 عرب

وتضمنت القائمة، 4 مهاجمين عرب من ضمن 9 تم طرح أسمائهم للتصويت من قبل الجماهير، وهم العراقي يونس محمود، أفضل لاعب في كأس آسيا 2007، عندما توج منتخب بلاده باللقب، والذي تشارك في صدارة هدافي البطولة برصيد 4أهداف، والذي نجح أيضا في التسجيل خلال 4 نسخ مختلفة من النهائيات، أعوام 2004 و2007 و2011 و2015.
وهناك السعودي ياسر القحطاني، والذي تشارك في صدارة هدافي كأس آسيا 2007، برصيد 4 أهداف، والذي تألق بعد اعتزال معظم نجوم جيل 1996، الذي توج باللقب وقتها، وقاد منتخب بلاده الى نهائي عام 2007، قبل الخسارة أمام العراق، وحصل في العام ذاته على جائزة أفضل لاعب في آسيا.
وأيضا الإماراتي علي مبخوت، هداف كأس آسيا في أستراليا 2015، برصيد 5 أهداف، والذي قاد بلاده للحصول على المركز الثالث، وصاحب أسرع هدف في تاريخ البطولة، والذي سجله بعد مرور 14 ثانية في مرمى البحرين.
وكذلك الكويتي جاسم الهويدي، رابع أفضل هداف في تاريخ كأس آسيا، والهداف الأول لمنتخب بلاده برصيد 63 هدفا، إذ أحرز 6 أهداف عندما حصل فريقه على المركز الرابع ببطولة 1996، ثم أضاف هدفين في نسخة عام 2000 بلبنان، ليتفوق على النجم الأسطوري فيصل الدخيل كأفضل هداف للكويت في كأس آسيا.

قائمة الأجانب

بينما ضمت باقي القائمة اللاعب الإيراني علي دائي، هداف كأس آسيا 1996، والذي سجل أكبر عدد من الأهداف الدولية مع منتخبه، بـ109 أهداف، منها 8 سجلها خلال نهائيات بطولة 1996 في الإمارات، وأضاف 3 أهداف أخرى في نسخة 2000 بلبنان، ثم اثنين في نسخة 2004 بالصين، ليصبح أفضل هداف على مر تاريخ البطولة، بـ13 هدفا.
وهناك الكوري الجنوبي لي دونغ جوك، هداف كأس آسيا 2000 بلبنان، بـ6 أهداف، قبل أن يضيف 4 أهداف أخرى في نسخة 2004، ليصل الى 10 أهداف، والذي لا يزال يواصل مسيرته، ويحتل المركز الثاني في قائمة هدافي آسيا بعد دائي.
وأيضا الياباني ناوهيرو تاكاهارا، تشارك في صدارة هدافي كأس آسيا 2007، وساهم في فوز بلاده بلقب 2000، لكنه غاب عن نسخة 2004 التي شهدت تتويج بلاده باللقب، بعدما نجح من خلال مشاركته في نسختين من البطولة، في تسجيل 9 أهداف، من بينها 4 عام 2007.
وكذلك الأسترالي تيم كاهيل، أفضل هداف لبلاده في كأس آسيا، بتسجيله 6 أهداف في النهائيات، وهو صاحب الرقم الأعلى بين لاعبي منتخبه، وسجل أول هدف لفريقه في تاريخ مشاركاته بالبطولة عام 2007 في مرمى عمان، وبعد خسارة المباراة النهائية عام 2011 أمام اليابان، قاد منتخبه الى الفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخه عام 2015 على أرضه. وأخيرا الكساندر جينيريك، أفضل هداف لأوزبكستان في تاريخ كأس آسيا، وشارك في النهائيات 3 مرات، ونجح في التسجيل خلالها، ويبلغ مجموع رصيده 6 أهداف بالبطولة، أعوام 2004 و2007 و2011، وساهم في حصول بلاده على أفضل نتيجة في تاريخها، عندما حققت المركز الرابع عام 2011.

***************
ص 8

طالبوا بتشكيل حكومة وطنية
النجفيون يتضامنون مع البصريين

النجف - احمد عباس
شهدت ساحة "مجسرات ثورة العشرين" في مدينة النجف، عصر أول أمس الجمعة، تظاهرة جماهيرية حاشدة، طالب المشاركون فيها الكتل السياسية بالإسراع في تشكيل حكومة وطنية تلبي حاجات الشعب، بعيدا عن نهج المحاصصة الطائفية – الاثنية، الذي سبب الدمار والخراب للبلد.
وتجمع المتظاهرون على شكل كراديس موحدة، ورددوا هتافات أعلنوا فيها تضامنهم مع أبناء مدينة البصرة المتظاهرين، من بينها هتاف أطلقه الناشط السياسي أحمد الموسوي، وربط فيه بين قضية الإمام الحسين ومعاناة أهالي البصرة. إذ قال "يحسين البصرة بنص الخير وعطشانه.. ولا بيهم عباس بيوم يصير ويانه.. نسكت منهوبين.. نحتج مقتولين.. ما نتراجع نمشي بدربك ثورتنه سلميه".
وقال الموسوي في هتاف ثان: "من طفك هالراية ترفرف للحرية.. خطيت عليهه بدم نحرك انسانية.. يحسين الحكام .. سراق وظلام.. ما نتراجع نمشي بدربك ثورتنه سلمية".
ورفع المتظاهرون شعارات طالبوا فيها ببناء دولة العدالة الاجتماعية، وتوفير فرص العمل للشباب العاطلين، وتأمين جميع الخدمات الأساسية، ومحاربة الفساد والفاسدين، والكف عن اعتقال الناشطين. كما طالبوا بالكشف عن الجهات التي قامت بقتل عدد من الناشطين في التظاهرات.
وفي الختام ردد المتظاهرون النشيد الوطني، ملوحين بالأعلام العراقية.

************

التظاهرات مستمرة
في "ساحة التحرير"
متابعة "طريق الشعب"
تظاهر حشد من البغداديين يوم أمس الأول في ساحة التحرير وسط العاصمة، مطالبين بتوفير الخدمات ومحاسبة الفاسدين وتشكيل حكومة كفاءات.
وطوقت القوات الأمنية التظاهرة، وشددت من إجراءاتها لحمايتها.

***********

أبناء المحمودية يطالبون بالإسراع في تشكيل الحكومة

المحمودية - مفيد مدحت
شهد قضاء المحمودية جنوبي بغداد، عصر أول أمس الجمعة، تظاهرة جماهيرية طالب المشاركون فيها بالإصلاح وتوفير الخدمات الأساسية التي تمس حياة المواطنين.
وشارك في التظاهرات العشرات من الأهالي والناشطين المدنيين، الذين رفعوا شعارات طالبوا فيها بالإسراع في تشكيل الحكومة، والقضاء على الفساد ومحاكمة الفاسدين. وقد استشهد المتظاهرون بثورة الإمام الحسين من أجل الإصلاح.

*************

متظاهرو البصرة ينددون بجرائم اغتيال الناشطين
البصرة - محمود سعدون
احتشد المئات من أهالي مدينة البصرة، عصر أول امس الجمعة، في مسيرة احتجاجية انطلقت من "ساحة العروسة" الى مبنى محافظة البصرة، رافعين شعارات تندد بعمليات الاغتيال التي طالت خلال الفترة الأخيرة العديد من الناشطين المدنيين.
وقال عضو مجلس المحافظة جمعة الزيني في حديث لـ "طريق الشعب"، انه والمتظاهرون يحملون الحكومتين المحلية والاتحادية اسباب الفشل الامني في المحافظة، مطالبا بالحفاظ على سلامة المواطنين، وحصر السلاح بيد الدولة، على اعتبار ان "ذلك من شروط الاصلاح والتغيير الذي اصبح مطلبا ملحا للجماهير البصرية، التي عانت الويلات من تردي الخدمات والبطالة".
وشدد الزيني في حديثه على أهمية الاستماع إلى مطالب أهالي البصرة وتنفيذها وفق سقوف زمنية محددة.
من جانبه ذكر الناشط أحمد ستار لـ "طريق الشعب"، انهم خرجوا في المسيرة الجماهيرية للمطالبة بالكشف عن الجناة الذين قتلوا عددا من الناشطين في البصرة، لافتا إلى ان المتظاهرين يدينون هذه الممارسات الإجرامية التي تهدد أمن المدينة، وتتعارض مع العمل السياسي السلمي الدستوري.
وطالب ستار باسم المتظاهرين، الحكومة المحلية بالكشف عن ملفات التحقيق حول حوادث قتل الناشطين.
إل ذلك رفع المتظاهرون شعارات جددوا فيها مطالبهم بتوفير الخدمات الأساسية، واستنكروا مقتل الناشطة سعاد العلي، الأسبوع الماضي في مركز المحافظة.

*************

جولة إعلامية راجلة في الوشاش
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أخيرا، فريقا إعلاميا تجول سيرا على الأقدام في شوارع منطقة الوشاش وأسواقها وساحاتها العامة.
ووزع الفريق على المواطنين واصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من البلاغ الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب المنعقد في أواسط آب الماضي، فضلا عن نسخ من مقالات "طريق الشعب" الافتتاحية.
وتجاذب الفريق مع جمهور واسع من المواطنين، الحديث حول الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد، وموقف الحزب منها، مشددا على أهمية الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة، ووضع البرامج الكفيلة بحل الأزمات التي يشهدها البلد في مختلف القطاعات.

***********

معرض للكتاب في أروقة
وزارة الموارد المائية
بغداد – محمد رسن
أقامت دار الشؤون الثقافية العامة، أخيرا، معرضا للكتاب في أروقة وزارة الموارد المائية، تضمن مطبوعات من إصداراتها، بمختلف المجالات الأدبية والفنية والمعرفية والعلمية والتاريخية.
وتوافد على المعرض الذي حرصت الدار على تخفيض ما نسبته 40 في المائة من أسعار معروضاته من الكتب والمجلات والسلاسل والدوريات والموسوعات، الكثيرون من موظفي الوزارة والعاملين فيها.

***********

بجهود ذاتية
الحياة تعود إلى المسرح المدرسي في المحمودية
المحمودية – شاكر محمد سعيد
يعد مسرح "مدرسة المحمودية الابتدائية الثانية"، معلما متميزا من معالم القضاء الذي يقع جنوبي بغداد، لما شهده من عطاء ثقافي وفني وتربوي طيلة العقود الستة الماضية. إذ قدم فيه الكثير من الأعمال المسرحية المدرسية والمهرجانات الادبية والفنية والمعارض التشكيلية.
هذا الصرح المتميز تعرض كغيره من الصروح، إلى أعمال تخريبية ألحقت به اضرارا جسيمة، وجعلته غير مهيأ لأي نشاط، حتى تحول الى مخزن للمواد التالفة، ووصل الحال إلى اقتراح البعض هدمه بذريعة عدم جدوى إعماره.
إلا انه، وبجهود ذاتية تطوعية من لجنة النشاط المدرسي في قضاء المحمودية، متمثلة بالمشرف الفني الاقدم ضياء مهدي حسن ومدير قسم التربية علي نجم والتربوية سندس علوان، إلى جانب مساهمة البعض من الاهالي وادارات عدد من المدارس في تقديم التبرعات المالية، تمت قبل ثلاثة شهور، المباشرة بإعادة ترميم المسرح، الذي عاد اليوم إلى الحياة مجددا.
كل ذلك تم بكلفة مالية لا تزيد على 5 ملايين دينار تبرعت بها الجهات المشار إليها، في الوقت الذي قدرت فيه الكلفة التخمينية بـ 70 مليون دينار.
وشملت أعمال الإعمار إعادة ترميم جدران القاعة وسقفها، وإصلاح أبوابها وأرضيتها، وتغليف "ستيج" المسرح بالخشب، وتأطير واجهته الامامية. كذلك تم تشكيل ستارة للمسرح، وطلاء جدران القاعة وتركيب زجاج لنوافذها، فضلا عن إكمال التأسيسات الكهربائية وبقية الملحقات.
وفي هذه المناسبة أعرب الكثيرون من أبناء قضاء المحمودية، فنانين ومثقفين وأدباء ومواطنين، عن شكرهم وتقديرهم لكل من ساهم في إعادة الحياة إلى المسرح، لما لهذا الأمر من أهمية في إشاعة الثقافة والفن.

**********
في الديوانية
ندوة حول دور الإعلام في إشاعة السلام
الديوانية – طريق الشعب
تزامنا مع يوم السلام العالمي 21 أيلول، عقد قصر الثقافة والفنون في محافظة الديوانية، ندوة حول دور الإعلام في إشاعة السلام ومحاربة الإرهاب، ضيّف فيها مسؤول وحدة الآداب والفنون في المحافظة حسن جاسم الفؤادي.
حضر الندوة جمع من المثقفين والناشطين المدنيين والإعلاميين، وأدارها مدير القصر صادق مرزوق. فيما استهلها الفؤادي ملقيا الضوء على أهمية دور الإعلام في التخفيف من آثار الحروب والأزمات التي تمر بها المجتمعات والشعوب، مشيرا إلى ان الإعلام يمثل سلاحا ذا حدين، إذ يمكنه أن يساهم في توجيه الأمم نحو السلام، أو نحو الإرهاب، وذلك بحسب ما تفرضه توجهات المؤسسات الإعلامية وانتماءاتها "كما هو حاصل اليوم في العراق وبعض دول المنطقة".
وحذر الضيف من بعض المؤسسات الإعلامية التي يجري توجيهها من خارج حدود البلاد، والتي تعمل بدافع المال أو لترسيخ صراع الهويات، مطالبا المؤسسات الإعلامية بالتوجه نحو ممارسات إعلامية مهنية تحفظ الدم العراقي وتؤسس لعراق آمن.
وقدم الفؤادي أمثلة عن الدور السلبي للإعلام في الاقتتال الطائفي الذي شهده العراق خلال عامي 2006 و 2007، لافتا إلى ان بعض القنوات الإعلامية لم تكن في ذلك الوقت أمينة على السلم في العراق.
وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، الذين ركزوا على أهمية أن يكون الإعلام حرا ووطنيا، وحافظا لدم أبناء الشعب.

**********

ورشة توعية طبية
لأطفال مدينة الثورة

بغداد – طريق الشعب
نظم البيت الثقافي في مدينة الثورة (الصدر)، الأربعاء الماضي، ورشة توعية طبية للأطفال، أشرفت عليها طبيبة الأسنان د. رفاه جابر القزاز وفريق طبي مرافق لها.
أقيمت الورشة التي حضرها جمع من أطفال المدينة، على قاعة البيت الثقافي، وقدمت خلالها د. القزاز تعليمات مبسطة حول طرق العناية بالأسنان وتنظيفها وحمايتها، مقدمة أمثلة عملية على ذلك من خلال قيامها بتنظيف أسنان الأطفال الحاضرين. بعدها وزعت الطبيبة على الأطفال، هدايا تضمنت فرش أسنان ومعاجين، وهدايا أخرى قدمها لهم البيت الثقافي.