العدد 36 السنة 84 الخميس 27 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
برهم صالح وفؤاد حسين يواصلان لقاءاتهما في بغداد
رائد فهمي: "سائرون" ينتظر توافق "الوطني" و"الديمقراطي" بشأن المرشح لرئاسة الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
قال النائب والقيادي في تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي، امس الأربعاء، ان التحالفه غير منحاز الى اي من مرشحي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين لشغل منصب رئاسة الجمهورية، وانه ينتظر التوافق بينهما بشأن التوصل الى مرشح واحد، فيما يواصل المرشحان برهم صالح وفؤاد حسين لقاءاتهما مع القوى السياسية في بغداد.

مرشح مشترك
وقال الرفيق فهمي، لشبكة "روداو" الإعلامية، إن "تحالف سائرون لا يسعى إلى الانحياز لمرشح لمنصب رئاسة الجمهورية، وننتظر أن يصل كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني إلى حسم موقفهما بشأن مرشح مشترك لمنصب الرئاسة".
وأوضح فهمي، رداً على سؤال يخص مرشح الديمقراطي الكردستاني، بالقول إن فؤاد حسين لديه حظوظ واسعة، وانه يحظى بتقدير كبير ونحن نشيد بمواقفه التي تخدم الشعب العراقي، كما أنه مؤهل بدرجة كبيرة لمنصب رئيس الجمهورية”.
وكان كل من الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين، قد أعلنا في وقت سابق، مرشحيهما برهم صالح وفؤاد حسين لمنصب رئاسة الجمهورية.

مقترحان
من جهته، قال عضو الحزب الديموقراطي الكردستاني بنكين ريكاني، في تصريح صحفي، "اننا عرضنا على الاتحاد الوطني اقتراحين، الأول أن نمنحهم كل المناصب المخصصة للكرد في الحكومة الاتحادية، والثاني أن تجتمع الكتل الكردية وعدد مقاعدها 56 (باستثناء النواب الأربعة لحركة الجيل الجديد المعارضة)، لانتخاب مرشح واحد بعد أن يحظى بالغالبية، وسبق أن طبقنا هذه الآلية العام 2014 عندما فشل برهم صالح في شغل المنصب".
وتابع انه "في حال عدم الاستجابة للاقتراحين، سنذهب بمرشحنا فؤاد حسين إلى البرلمان، ولدينا اليقين التام بأنه سيفوز"، لافتا الى "اننا لن نتنازل عن موقفنا حتى إن طرح الاتحاد مرشّحين جدداً".
وكان عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غازي كاكائي اكد في 22 ايلول الجاري، أن برهم صالح هو مرشح الاتحاد الوحيد و "لن يتم تغييره تحت أية ضغوط".

لقاءات سياسية
الى ذلك، التقى مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالح، خلال زيارته الى محافظة النجف، امس الأربعاء، بزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر.
وبحث الجانبان التطورات السياسية وموضوع تشكيل الحكومة واختيار المرشح الاكفأ لرئاسة الجمهورية.
ووجد النائب ايمن الشمري، ان "هذه الزيارة دليل على عدم وجود اتفاقات حزبية بين الاحزاب على اختيار المرشحين دون الاخر وان اللقاءات تحدث بصورة شخصية بين الكتل السياسية والمرشح".
وفي السياق، اجتمع مرشح الديمقراطي الكردستاني لرئاسة الجمهورية فؤاد حسين بقيادات بعض الكتل السياسية على انفراد، بينهم رئيس ائتلاف الفتح هادي العامري ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.
وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، قد حسم امس الأول الثلاثاء الجدل حول آخر التوقيتات الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية، معلناً أن الثاني من الشهر المقبل هو اليوم الأخير لانتخاب الرئيس.
***************
في جلسة اليوم.. البرلمان يناقش سحب يد وزراء واقالة قائد عمليات البصرة
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، عن ان البرلمان سيعرض في جلسته المقررة اليوم الخميس، سحب يد وزراء واقالة قائد عمليات البصرة.
وذكر بيان، لمكتب الكعبي الإعلامي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الكعبي اجتمع مع عدد من اعضاء مجلس النواب من محافظة البصرة بحضور محافظها ورئيس المجلس وعدد من اعضائه، بخصوص ازمة المحافظة، وانتهى بعدد من التوصيات منها سحب يد عدد من الوزراء المعنيين فضلا عن اقالة قائد عمليات المحافظة".
ووجه الكعبي وفقا للبيان بـ"تشكيل لجنة نيابية تضم اعضاء مجلس النواب من محافظة البصرة وممن يرغب في الانضمام اليها من النواب مهمتها متابعة تنفيذ التوصيات المزمع التصويت عليها خلال جلسة اليوم (الخميس)"، مؤكدا ان "اللجنة تضطلع متابعة الزام المؤسسات الحكومية بمعالجة ازمة المحافظة".
تقرير ذو صلة ص 2
***************
الديوانية تحذر من تزايد حالات "التسمم" في المحافظة بسبب المياه
بغداد – طريق الشعب
حذر مكتب مفوضية حقوق الانسان في محافظة الديوانية، من تزايد حالات الاصابة بالإسهال نتيجة النقص الحاصل في مادتي الشب والكلور الخاص بالمجمعات المائية.
وقال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في الديوانية محمد البديري، في تصريح صحفي، إن حالات الاصابة بمرض الاسهال جراء التلوث في تزايد وهذا امر خطير، داعيا الحكومة المركزية والجهات المعنية الى التدخل السريع واطلاق الاموال لشراء مادتي الكلور والشب للحد من هذه الظاهرة التي وصفها بالكارثة الانسانية والصحية.
بدوره، بين عضو مجلس محافظة الديوانية إياد الميالي، اتخاذ المجلس عدة إجراءات على خلفية إصابة العشرات من المواطنين في المحافظة بالإسهال جراء تلوث المياه نتيجة نقص مادتي الشب والكلور.
وقال الميالي، إن مجلس المحافظة خاطب وزارة الصحة بكتب رسمية لتوفير العلاجات للمصابين كما طالب الحكومة المركزية ووزارة الموارد المائية بزيادة الاطلاقات لنهر الديوانية والحصة المائية للمحافظة بشكل عام، مؤكدا استمرار اجتماعات خلية الأزمة لمتابعة هذا الأمر وإيجاد الحلول المناسبة.
***************
إيران تُقرّ: لم نسلم العراق طلقة واحدة مجانا في حربه مع داعش
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول إيراني، عن ا ن بلاده لم تعطِ الحكومة العراقية في حربها ضد تنظيم داعش طلقة سلاح واحدة مجانًا، مؤكدا أن طهران تحصل على أموال هذه الأسلحة بالعملة الأجنبية.
وأوضح مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبداللهيان، في تصريح صحفي، أن "الأسلحة التي سلمتها طهران إلى وزارة الدفاع العراقية ليست مجانية كما يتصور البعض، ولم نسلم بغداد طلقة واحدة مجانًا”.
وأضاف أن “الطريقة التي نستلم بها أموال الأسلحة من العراق، هي بالنقد الأجنبي كما هو الحال بالنسبة لصادرات الكهرباء”، مضيفاً انه “للأسف يزعم بعض المثقفين أن إيران سلمت أسلحة مجانًا للعراق في حربه ضد داعش”.
واعتبر عبد اللهيان، أن مساعدة العراق في حربه ضد داعش هدفها "ضمان الأمن القومي" الايراني، مردفاً “لو لم ندعم العراق وسوريا ضد داعش، لكنا نقاتل التنظيم في شوارع طهران”.
***************
مطالبة بالتحقيق في اغتيال الناشطة البصرية.. والشرطة ترد: الجريمة جنائية
بغداد – طريق الشعب
طالبت منظمة مجتمع مدني بالتحقيق الفوري في اغتيال الناشطة البصرية سعاد العلي، فيما اكدت شرطة البصرة انها "ستفك لغز الجريمة قريبا".
وذكر بيان لشبكة "صوتها" المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان، انها "تستنكر اغتيال الناشطة سعاد العلي عضو منظمة الود"، مطالبة الحكومة "بالتحقيق الفوري".
وحذرت من ان "محاولات التهديد والترهيب والتسقيط اخذت تتسع بشكل كبير بعد تظاهرات الحراك المدني والشعبي في البصرة".
يشار الى ان مسلحين مجهولين، اغتالوا، امس الأول الثلاثاء، الناشطة سعاد العلي وسط مدينة البصرة.
من جهته، قال معاون قائد شرطة البصرة العميد سامي المالكي، في تصريح لإذاعة محلية، ان قيادة الشرطة مازالت تحقق في الحادث سيما في ظل وجود قاعدة بيانات ومعلومات أولية متوفرة لديها ومن المدعين بالحق الشخصي، تشير الى أن هناك تهديدا مسبقا من قِبل طليقها (زوجها السابق) موجه قبل ايام الى الشخص الذي كان يرافقها اثناء الحادث، موضحا ان التهديد يتضمن "ابتعاد مرافقها عنها والا سيكون هو الهدف"، منوها الى ان "تلك المعلومات سجلها شقيق الشخص المصاب لدى الشرطة".
وتابع ان "الجريمة هي جنائية واضحة المعالم بالنسبة لقيادة الشرطة، ولا علاقة لها بالتظاهرات وما يتم تداوله بهذا الشأن، خاصة ان الحادث له خلفيات، وجرى وسط منطقة تجارية ومزدحمة فضلاً عن توقيت الجريمة"، مؤكدا انه "سيتم حل لغز الموضوع قريباً جدا".
***************
اغلاق مخيم داقوق في كركوك بعد عودة نازحيه بسبب ظروفهم الصعبة
نحو 2,8مليون نازح لم يعودوا الى مناطقهم و"التحرش" أصبح ظاهرة في مخيماتهم
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الهجرة، عن عدم عودة نحو مليونين و800 الف نازح الى مناطقهم في ثلاث محافظات، فيما اكدت مفوضية حقوق الانسان المستقلة، ان 80 في المائة من النساء النازحات في المخيمات تعرضن الى "التحرش"
وقال مدير اعلام وزارة الهجرة، سيف صلاح، لوكالة "الغد برس"، إن "عدد النازحين الكلي منذ عام ٢٠١٤ بلغ في نينوى 2721864 نازحا، الانبار 1398420 نازحا، صلاح الدين 805 398 نازحا، ويقدر العدد الكلي بـ 4 ملايين و500 الف نازح".
وأشار الى ان عدد النازحين المتبقين حاليا في نينوى وصل الى 1953630نازحا، وفي الانبار 382800 نازحا، فيما جاءت صلاح الدين بـ 46116 نازحا"، كاشفا عن ان "عدد المخيمات المغلقة وصل الى 33 مخيما".
في الاثناء، قال عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب، ان "القوات الامنية قامت بغلق مخيم داقوق في محافظة كركوك"، مبينا ان "ذلك جاء بعد عودة ٣٠٠ عائلة و١٥٠٠ نازح الى مناطقهم المحررة".
واضاف الغراوي ان "عددا من النازحين الذين لديهم مؤشرات امنية تم نقلهم الى مخيم ليلان"، مشيرا الى ان "صعوبة الأوضاع الانسانية وقلة المساعدات الانسانية وعدم وجود مورد رزق في المخيم هو الذي دفع النازحين الى تركه والعودة الى مناطقهم".
يذكر ان وزارة الهجرة والمهجرين تعلن بين فترة واخرى عن اعادة نازحين من المخيمات التي كانوا يسكنوها الى مناطقهم التي تم تحريرها من سيطرة داعش، الا ان اغلب تلك المناطق تفتقر الى الخدمات الاساسية ولا تزال غالبيتها متضررة بسبب العمليات العسكرية ضد التنظيم.
وفي شأن ثان، قال الغراوي، ان "التحرش أصبح ظاهرة في مخيمات النازحين".
ونقل بيان للمفوضية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الغراوي قوله في الندوة التي إقامتها وزارة الداخلية ومنظمة (نفسانيون بلا حدود) لمناقشة ظاهرة التحرش وتأثيراتها النفسية على النساء، ان "التحرش اصبح ظاهرة في مخيمات النازحين وقد اشرنا ٨٠في المائة من النازحات تعرضن للتحرش اللفظي".
وأضاف الغراوي، ان "العديد من الرجال والشباب يقومون بالتحرش من باب الترفيه واثبات الرجولة دون أدنى تفكير بمخاطر هذه الأفعال ضد النساء".
واشار الغراوي الى، ان "هنالك أنواعا عديدة للتحرش ظهرت في الآونة الاخيرة منها التحرش الالكتروني والتحرش في العمل اضافة الى التحرش الجسدي واللفظي والذي يعد امتهانا لكرامة النساء وعنفا ممنهجا ضدهن".
وأوضح "إننا نحتاج اليوم الى تشريع قانوني لمكافحة ظاهرة التحرش وتعاون المجتمع والإعلام ورجال الدين والمنظمات لزيادة الوعي بخطورته والحد منه".
ص 2
السجن 15 عاما لأب عرض ابنته للبيع

بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية حكماً بالسجن لمدة خمس عشرة سنة بحق مدان عرض ابنته للبيع مقابل 20 مليون دينار.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضية احد المدانين بعد اعترافه بعرض ابنته للبيع لأكثر من مرة لغرض تشغيلها في أعمال البغاء والسمسرة وحكمت عليه بالسجن لمدة خمسة عشر عاما".
واضاف بيرقدار ان "الحكم صدر بحق المتهم وفقا لأحكام المادة 6/ خامسا من قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012".

***********
تفعيل قواعد السلوك النيابي وتعديل فقرات في النظام الداخلي
اليوم يصوت البرلمان على قرارات تخص ازمة البصرة
ويسمي مقرري المجلس
بغداد – طريق الشعب
يعتزم مجلس النواب، في جلسته المقرر عقدها اليوم الخميس، التصويت على قرارات لحل ازمة البصرة. وفيما اتفق رؤساء الكتل النيابية، على اضافة وحذف وتعديل بعض فقرات النظام الداخلي للبرلمان، شدد النائب الاول لرئيس المجلس على ضرورة تفعيل قواعد السلوك النيابي بما يسهم في ضبط الجلسات.
جلسة اليوم

وقالت الدائرة الاعلامية البرلمانية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان جدول اعمال الخميس يتضمن تسمية مقرري المجلس، بالاضافة الى التصويت على قرارات محافظة البصرة وتشكيل اللجنة القانونية المؤقتة".
يشار الى ان المجلس عقد امس الاول الثلاثاء جلسته الثانية التي حضرها وزراء الصحة والاسكان والاعمار والبلديات والموارد المائية لمناقشة ازمة البصرة.

النظام الداخلي

وفي السياق، قال مكتب النائب الاول لرئيس المجلس حسن كريم الكعبي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الكعبي ترأس، أمس الاربعاء، اجتماعا لرؤساء الكتل النيابية لبحث الآليات والمقترحات المناسبة بخصوص إعادة النظر في النظام الداخلي لمجلس النواب، بناء على تصويت المجلس على النظام الحالي، وتشكيل لجنة لاجراء التعديلات اللازمة عليه".
وبيّن الكعبي، حسب البيان، أن "تشكيل اللجنة النيابية لاعادة النظر في النظام الداخلي لمجلس النواب ستباشر مهام عملها منذ يوم التصويت على الأسماء على ان تنهي اعمالها خلال فترة خمسة عشر يوما"، مشيرا الى أن "تعديل النظام النافذ من شأنه تعزيز الدور التشريعي والرقابي للنائب وتفعيل حضوره داخل الجلسات واللجان النيابية الدائمة".
واضاف كريم، أن "النظام الداخلي لمجلس النواب نقطة قوة للمؤسسة التشريعية وهناك ضرورة لإضافة وتعديل بعض الفقرات الواردة فيه بما يساهم في تطور وتنشيط اداء المؤسسة التشريعية والعمل على اعادة هيبتها ومنع محاولة اضعافها او الإساءة اليها بأي شكل من الأشكال"، مشددا على "ضرورة تفعيل قواعد السلوك النيابي بما يسهم في ضبط الجلسة والاستمرار في تمشية جدول اعمالها وفق القانون وبما يحقق مصلحة الشعب".

اضافة وحذف وتعديل

من جهته، قال النائب طه الدفاعي في تصريح صحفي، ان "المجتمعين اتفقوا على تشكيل لجنة نيابية خاصة بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب تعمل على اضافة وحذف وتعديل بعض فقرات النظام".
واضاف انه "تم الاتفاق ايضا على الاستفادة من التجارب السابقة لمجلس النواب فيما يخص السلوك النيابي وغيرها"، لافتا الى ان "سقف تعديل النظام الداخلي لا يتعدى 15 يوما".
وأعلن عضو مجلس النواب عامر الفائز أن اجتماعا عقد ظهر الأربعاء برئاسة حسن الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب مع رؤساء الكتل وعدد من النواب لمناقشة النظام الداخلي للبرلمان والتعديلات والمقترحات التي يرغبون في إضافتها عليه بغية الاتفاق بشأنها وعرضها فيما بعد على البرلمان للتصويت.
واوضح الفائز في تصريح صحفي، ان النظام الداخلي للبرلمان يتم تجديده في كل دورة حيث يُصَوَت على إدخال بعض التعديلات عليه بما يتناسب مع المرحلة التي تكون فيها الدورة.
وكان مجلس النواب قد صوت، خلال جلسته التي عقدت في 25 ايلول الحالي، على اعتماد النظام الداخلي بوضعه الحالي.
**********

ضبط صكوك مصروفة خلافاً للضوابط في صحة الديوانية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، امس الاربعاء، ضبط صكوك مصروفة خلافاً للضوابط في دائرة صحة الديوانية، مبينة انه تمَّ التحرُّز عليها وإرسال الأوليَّات إلى ديوان الرقابة الماليَّة لغرض تدقيقها.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في الديوانية، التي انتقلت إلى دائرة الصحَّة، تمكَّنت من ضبط 19 معاملةً تمَّ صرف صكوكها خلافاً للضوابط والتعليمات، بالرغم من عدم وجود غطاءٍ ماليٍّ"، مُبيِّنةً أنَّ "مجموع مبالغ المعاملات التي تمَّ صرفها بلغ (605,508,500) مليون دينارٍ".
واضافت أنَّ "الصكوك المصروفة كانت بواقع 12 صكاً، تم تسلُّم مبالغها من قبل بعض المُجهِّزين بمبلغٍ إجماليٍّ (335,437,500) مليون دينارٍ، في حين لم يتم تسلُّم مبالغ 7 صكوك بمبلغ (270,071,000) مليون دينارٍ".
وأكَّدت الدائرة أنَّه "تمَّ التحرُّز على أصل المعاملات، وإرسال الأوليَّات إلى ديوان الرقابة الماليَّة؛ لغرض تدقيقها".
************

أمير الكويت للحلبوسي: ندعم وحدة واستقرار العراق
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، امس الاربعاء، أن العراق سيحسم كافة البيانات والمتعلقات لتفعيل مقررات مؤتمر الدول المانحة لإعادة اعمار العراق الذي انعقد منتصف شباط الماضي، فيما اكد امير دولة الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح وقوف بلاده مع وحدة واستقرار العراق.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والوفد المرافق له التقوا، أمس (الاربعاء)، امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح"، موضحا أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ومجمل الاوضاع على الساحتين العربية والاقليمية".
وثمن الحلبوسي، حسب البيان، "الدور المتميز لدولة الكويت اميراً وحكومةً في دعم ومساندة العراق والوقوف الى جانبه، وهو ما تجلى واضحاً في احتضان الكويت مؤتمر المانحين لإعادة اعمار العراق اضافةً الى ملف اغاثة النازحين".
وبين الحلبوسي، أن "الجهات المعنية في العراق ستنتهي من حسم كافة البيانات والمتعلقات التي من شأنها تفعيل مقررات مؤتمر الدول المانحة".
وأوضح المكتب في بيانه، أن "امير دولة الكويت رحب بزيارة الحلبوسي والوفد المرافق له، كما اعرب عن تفاؤله بقدرة العراق على حسم الاستحقاقات المقبلة".
وأكد الصباح "وقوف بلاده الى جانب وحدة واستقرار العراق ورفض اي تدخل في شؤونه الداخلية"، لافتا الى أن "العراق يمثل ثقلا استراتيجيا كبيرا في المنطقة وان استقراره سينعكس ايجاباً على عموم الاوضاع فيها".
وكان المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قد اعلن، الثلاثاء، وصول الاخير الى دولة الكويت، في أول زيارة رسمية له بعد تسنمه منصبه، حيث كان في استقباله رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم.

************

رئيس قائمة "آزادي" الكردستانية:
صوتوا لقائمة الارض والخبز والحرية
كتب شه مال عادل سليم
قال د. محيي الدين حسن يوسف، رئيس قائمة الحزب الشيوعي الكردستاني (حشك) لانتخابات برلمان الاقليم المزمع اجراؤها الاحد المقبل (30 ايلول) ان عملية التغيير عملية نضالية تتطلب خوض مختلف اشكال النضال المتاحة والربط ما بينها، وعدم وضع اي منها في تعارض مع الاشكال الاخرى. واضاف ان الحزب الشيوعي الكردستاني يعتبر العمل في البرلمان احد اشكال النضال السياسي.
واشار د. محيي الدين وهو يجيب على اسئلتنا، الى ان مساعي جادة بذلت لتشكيل قائمة يسارية موحدة تخوض هذه الانتخابات، الا "انها لم تتكلل بالنجاح للاسف، دون ان يعني ذلك عدم وجود عناصر يسارية غير حزبية في قائمة حشك (قائمة آزادي الرقم 164)". واكد ايضا ان البرنامج الانتخابي للحزب "يربط بين النضال الوطني الكردستاني والنضال الطبقي والكفاح من اجل الحريات الديمقراطية".
وذكر د. محيي الدين ان حشك عبر في بيان مؤخرا "عن تضامنه مع القوى الديمقراطية والعلمانية واليسارية العراقية كما عبر عن كامل استعداده لاجراء لقاءات مشتركة في هذا المجال على صعيد الع راق والمنطقة ايضا".
وقال رئيس قائمة آزادي مضيفا انها اشددت في برنامجها الانتخابي على الدفاع عن سياسة المساواة بين الجنسين، واشارت بالتحديد الى قضيتين مهمتين ستطرحهما في البرلمان القادم، وهما قضية "منع تعدد الزوجات" وقضية "المساواة بين الرجا والمرأة في الميراث".
وتحدث الرفيق د. محيي الدين في رده على سؤال آخر، عن تأثير "السياسات التي مارستها حكومة اقليم كردستان والتي تعتمد على شروط صندوق النقد الدولي واستمرار سياسة الاقتصاد الريعي .. (..) اضافة الى حالات التزوير في الانتخابات وبالاخص في انتخابات مجلس النواب العراقي الاخيرة" مبينا انها سببت "استياء لدى اوساط من الشبيبة، يعبرون عنه بالعزوف عن المشاركة في انتخاباتنا البرلمانية الحالية. وهذه التوجهات تخدم بالاساس احزاب السلطة الحاكمة ..".
واكد ان قائمة آزادي – الحرية تختلف عن معظم القوائم الاخرى المتنافسة، في دعوتها الى انهاء عملية الخصخصة ورفض شروط صندوق النقد الدولي، مضيفا ان مقاطعة الانتخابات والدعوة لهذه المقاطعة " لا تحل المشاكل او تعالج الخلل بأي حال، بل ان الحل يكمن في المشاركة الفعلية في الانتخابات والتصويت" لقائمة آزادي وبرنامجها اليساري العلماني، بالتزامن مع النضال الجماهيري اليومي دفاعا عن هذا البرنامج الذي يعبر عن مطالب الجماهير الكادحة وشغيلة اليد والفكر والشباب والنساء.

**********

التخطيط: تراجع المعدل الشهري للتضخم وارتفاع السنوي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، امس الأربعاء، تراجع معدل التضخم خلال شهر اب الماضي مقارنة مع شهر تموز.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجهاز المركزي للإحصاء تابع مؤشرات التضخم في عموم البلاد خلال شهر اب الماضي من خلال مسح الاسعار للسلع والخدمات، وقد اظهرت نتائج المسح ان الرقم القياسي العام لشهر آب 2018 في العراق بلغ (105,0في المائة) اذ انخفض بنسبة (0,8في المائة) بالمقارنة مع شهر تموز 2018".
وعزا ذلك الى "انخفاض قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة (0,2في المائة) ، قسم التبغ بنسبة (1,4في المائة)، قسم الملابس والاحذية بنسبة (2,0في المائة)، قسم السكن بنسبة (0,8في المائة)، قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة (1,4في المائة)،قسمي الصحة و النقل بنسبة (0,2في المائة)، قسم الاتصال بنسبة (2,8في المائة)،قسم الترفيه والثقافة بنسبة (2,7في المائة)، قسم التعليم بنسبة (2,4في المائة)،قسم المطاعم والفنادق بنسبة (0,6في المائة) قسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة (0,7في المائة)".
واشار الهنداوي إلى "انخفاض مؤشر التضخم الأساس خلال شهر اب بمعدل (9,0في المائة) عن الشهر السابق، فيما انخفض مؤشر التضخم الاساس السنوي بنسبة (0,7في المائة) بالمقارنة مع شهر آب 2017".
وأكد "ارتفاع معدل التضخم السنوي خلال شهر آب 2018 الى (0,4في المائة) مقارنة مع شهر آب 2017 اذ بلغ الرقم القياسي حينها (104,6في المائة)"، مشيرا إلى "الارتفاع السنوي ناجم عن تسجيل قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية ارتفاعاً قدره (1,2في المائة) ليساهم بمقدار (70,5في المائة) في معدل التغير السنوي وتأتي التغييرات نتيجة لارتفاع مجموعة الخضراوات بنسبة (14,3في المائة)".
واشار الى "انخفاض قسم التبغ بنسبة (0,9في المائة) ليساهم بمقدار (-1,4في المائة) في معدل التغير السنوي، فيما سجل قسم الملابس والأحذية انخفاضاً قدره (0,7في المائة) ليساهم بمقدار (-9,8في المائة) في معدل التغير السنوي وذلك بسبب انخفاض اسعار مجموعة الملابس بنسبة (0,1في المائة) ومجموعة الاحذية بنسبة (3,1في المائة)".
وتابع "كذلك سجل قسم السكن انخفاضاً قدره (2,1في المائة) ليساهم بمقدار (-137,4في المائة) في معدل التغير السنوي بسبب انخفاض اسعار مجموعة الايجار بنسبة (2,6في المائة) و مجموعة صيانة وخدمات المسكن بنسبة (5,3في المائة)".
ولفت الى ان "قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة هو الاخر سجل انخفاضاً قدره (1,7في المائة) ليساهم بمقدار (-24,0في المائة) في معدل التغير السنوي وذلك بسبب انخفاض اسعار مجموعة الاثاث والتجهيزات بنسبة (3,2في المائة) ومجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (0,9في المائة)".

*********

استئناف انتاج حقل القيارة
بمعدل 30 الف برميل يوميا

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، امس الاربعاء، استئناف إنتاج حقل القيارة النفطي في محافظة نينوى بمعدل 30 الف برميل يوميا .
وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة استأنفت الانتاج في حقل القيارة النفطي بمحافظة نينوى بعد إعادة إعمار شاملة للآبار والمنشآت والأنابيب المتضررة"، مبينا ان "ذلك يعد انجازا وطنياً، ونصراً على العصابات الإرهابية التي تعمدت بتخريب وتدمير وحرق جميع الآبار النفطية ".
وأضاف اللعيبي ان "الوزارة وضعت خطة طموحة لإيصال الانتاج من الحقل المذكور الى 60 الف برميل في اليوم نهاية العام الجاري ".
وأشار اللعيبي الى ان "النفط المنتج من الحقل المذكور تم تصديره لأول مرة في تاريخه، بعد ان كان يخصص للاستهلاك الداخلي فقط"، لافتا الى ان "شركة تسويق النفط "سومو" تقوم بتسويق وبيع النفط الى خارج العراق، وهذا ما يعزز الإيرادات المالية للخزينة الاتحادية من العملة الصعبة".
واعلنت وزارة النفط في ايلول 2017 عن قيامها بتأهيل واعمار حقل القيارة وتشغيل مصفى القيارة لتأمين حاجة المناطق المحيطة به من المنتجات النفطية ، بعد تلكؤ شركة سينغول الانغولية الذي فازت به ضمن جولة التراخيص الثانية.
وكانت وزارة النفط قد وقعت في شهر كانون الثاني من العام الماضي 2010 عقدا مع شركة سينغول الانغولية ضمن جولة التراخيص الثانية لتطوير حقلي القيارة ونجمة في الموصل، وتعد هذه الحقول مكتشفة وغير مطورة .

***********

اجتماع في البرلمان مع محافظ البصرة واعضاء مجلسها
برلمانيون: واقع البصرة المتردي لم يتغير
والمطلوب معرفة كيف صرفت الاموال منذ 2003
بغداد – طريق الشعب
أكد نواب ان الواقع الخدمي "المتردي" في البصرة لا يزال كما هو "رغم وعود الحكومة"، مطالبين بتشكيل لجنة للوقوف على جميع الأموال التي صرفت على البصرة منذ 2003، فيما عُقد في مجلس النواب، اجتماع ضم محافظ البصرة واعضاء مجلسها للتوصل الى قرارات بشأن ازمة المحافظة.

اجتماع في البرلمان

وترأس النائب الاول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، امس الاربعاء، اجتماعا ضم اعضاء مجلس النواب من البصرة لمناقشة الأزمة المطبقة على المحافظة اليوم، والخروج بتوصيات وقرارات بشأنها.
وحضر الاجتماع محافظ البصرة اسعد العيداني ورئيس واعضاء مجلسها.
يذكر أن محافظة البصرة تواجه منذ سنوات مشكلة ملوحة مياه شط العرب خلال فصل الصيف بسبب تقدم اللسان الملحي (الجبهة الملحية) من الخليج في مجرى الشط نتيجة قلة الإيرادات المائية الواصلة عبر دجلة والفرات.

الاموال المصروفة

في غضون ذلك، قال النائب، علاء الربيعي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "يجب ذهاب وكيل كل من الوزارات المعنية بتقديم الخدمات الى البصرة، والبقاء فيها الى حين إنتهاء ازمتها"، لافتا الى انه يجب "منح الوكلاء صلاحيات واسعة".
وطالب الربيعي بـ"تشكيل لجنة للوقوف على جميع الأموال التي صرفت على البصرة منذ 2003"، داعيا الى "محاسبة المقصرين سواء كانوا في الحكومة الاتحادية أو المحلية، ومعرفة أسباب تلكؤ المشاريع والتقصير".

واقع مترد

بدوره، قال النائب رامي السكيني، في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان، إن "الواقع الخدمي المتردي الذي تعاني منه مدينة البصرة لا يزال كما هو ولم يتغير فيه شيء رغم الوعود المثيرة التي أطلقتها الحكومة".
وأضاف السكيني، أن "وجود بعض الوزراء المقصرين تحت قبة مجلس النواب للحديث عن أزمة البصرة هو مجرد حضور تشريفي ولم ينفع البصرة أو أهالي البصرة".
وتابع، أن "أهالي أبي الخصيب أمهلوا الحكومة الاتحادية سبعة أيام لتنفيذ مطالبهم للمعالجة السريعة لأزمة المياه التي تسببت في إصابة آلاف المواطنين بحالات التسمم، وبخلاف ذلك ستكون لهم إجراءات أخرى لتصعيد الموقف".

*********

ص3
مطلب اهالي منطقة الشرطة الخامسة ملعب للشباب

يشكو اهالي منطقة الشرطة الخامسة محلة ٨٦٩ زقاق ٦٨ تراكم النفايات والازبال في الساحة الفارغة الواقعة بين جامع معاذ بن جبل وبين مدرسة الفيحاء، الامر الذي يشكل مصدر خطر بيئي وصحي كبيرين على سكنة المناطق القريبة من النفايات باعتبارها مصدرا رئيس للتلوث وبؤراً مناسبة لانتقال وانتشار الاوبئة والامراض التي تنقلها الحشرات الضارة والمسببة للامراض.
لذا يطالب الاهالي الجهات البلدية التابعة لامانة بغداد بتنظيف الساحة المذكورة نظرا لمعاناتهم من تراكم النفايات والازبال في الساحة، والتي تحولت الى مكب للنفايات، لتخلصيهم من الضرر البيئي الرئيس في المنطقة. كما يدعون الجهات المعنية الى تحويل الساحة الفارغة الى ملعب لكرة القدم علما ان المنطقة المذكورة لا يوجد فيها ملعب او منتدى رياضي خاص بالشباب وبالتالي يكون المعلب مكانا مناسبا لممارسة الشباب هواياتهم الرياضية، فضلا عن تجميل شكل المنطقة.
لفيف من الاهالي عنهم احمد عز الدين

**********
موظف في النفط يناشد
وزير التعليم العالي

اني المواطن جاسم عليوي زويد كاظم الموظف على ملاك وزارة النفط اعمل حاليا في شركة مصافي الوسط التابعة للوزارة، علما انني خريج اعدادية الصناعة قسم الكهرباء وبمعدل 68,8 في المائة وحاصل شهادة الدبلوم من معهد نفط بغداد.
قدمت طلبا الى كلية الاسراء الجامعة لغرض اكمال دراستي وفق تخصص عملي وليس اختصاصي الدراسي، عليه التمس من معالي وزير التعليم العالي والبحث العملي التفضل بالموافقة على قبول طلب اكمال دراستي في كلية الاسراء الجامعة ضمن اختصاص الهندسة المدني لكون الاختصاص يتطابق مع طبيعة عملي في دائرتي، حيث اني اعمل في قسم البناء والانشاءات ومنذ عشر سنوات وارغب في تطوير خبرتي في المجال نفسه، وهذا الامر يتطلب موافقة سيادة الوزير، وأتوسم من سيادته العطف الابوي للموافقة على طلبي ومساعدتي في طلبي.
مع جزيل الشكر والاحترام

جاسم عليوي زويد كاظم

**********
همسة...
نفس الطاس ونفس الحمام

كُتب في هذا العمود يوم 7 كانون الثاني 2015 تحت عنوان (عطال بطال) ما يلي: العجيب في امر بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب ان درجة مستشار قبل سقوط النظام الدكتاتوري السابق كانت تمنح في كثير من الاحيان الى الحزبي حتى وان لم يكمل دراسته الجامعية تكريماً لخدماته الحزبية بكتابة التقارير عن زملائه في العمل وعن جيرانه بل وحتى عن اقرب اقربائه. وفي احيان اخرى تعطى درجة مستشار لشخص قد وصل الحد الاعلى للراتب في درجته الوظيفية، لتمكينه من الحصول على العلاوة والترفيع بغض النظر عن علمه وفهمه. وبعد سقوط النظام السابق عادت حليمة الى عادتها القديمة مع الاسف الشديد فجرى تعيين المئات من المستشارين لاسباب لا علاقة لها اطلاقاً بالخبرة والكفاءة ولم ينعكس عملهم على ارض الواقع في القضايا الحساسة التي تهم المواطنين وخاصة في القضايا الامنية والاقتصادية والصناعية والزراعية والتعليمية والثقافية وفي مجال توفير الخدمات كتوفير الطاقة الكهربائية وحل مشكلة البطالة والسكن.
يا سادة يا كرام في العالم المتحضر يلعب المستشارون دوراً رئيساً في اتخاذ اخطر القرارات لانه اختير فعلاً لخبرته الطويلة في مجال عمله ولكفاءته، لذكائه، لابداعه، لحرصه الشديد على المصلحة العامة. اما في بلادنا الحبيبة فان معظم المستشارين لا يملكون الحد الادنى من المواصفات التي تؤهلهم لتقديم الاستشارة مع الاسف الشديد حتى اصبحت قناعة عند المواطنين العراقيين بان من يحمل درجة مستشار هو في الحقيقة والواقع (عطال بطال) عمله الوحيد استنزاف اموال الدولة.
يا سادة يا كرام بلادنا تمر بازمة مالية خانقة وخطيرة لا بد من تقليص العدد الخرافي للمستشارين وخاصة في الرئاسات الثلاث وعدم تعيين المزيد لايقاف الهدر الهائل في الاموال وتعيين مستشارين حقيقيين وليس وهميين يمتلكون الكفاءة والخبرة والذكاء والابداع بعيداً عن المحاصصة المقيتة والمحسوبية والمنسوبية والعلاقات الحزبية والشخصية وهذا ما يأمله من الحكومة الجديدة كل احرار وشرفاء الشعب العراقي.
هذا ما جاء في هذا العمود بتاريخ 7 كانون الثاني 2015، ولكن وآه من ولكن، لم يقلص احد عدد المستشارين الوهميين ولم يعين احد مستشارين حقيقيين يمتلكون الكفاءة والخبرة والذكاء والابداع بعيداً عن المحاصصة المقيتة والمحسوبية والمنسوبية وبقينا بنفس الطاس ونفس الحمام ما ادى الى عدم حل اي مشكلة من المشاكل بل تحولت المشاكل الى أزمات والازمات الى كوارث ومع ذلك ما زالت بعض القوى السياسية لا تريد مغادرة مركب المحاصصة المقيتة حتى بعد خراب البصرة مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى


********
المدارس الاهلية
بين واقع الحال ومستوى الطموح
سلوان السعدي
كثُر في السنوات الماضية افتتاح المدارس الأهلية في العراق، خاصة بعد المشاكل الحاصلة في قطاع التربية الحكومي، كقلة الأبنية المدرسية واكتظاظ الصفوف بالطلبة، الأمر الذي دفع وزارة التربية الى تشجيع افتتاحها، لتكون سنداً للتعليم الحكومي ولتقليل الزخم الحاصل فيه، لكن وفق ضوابط محددة. أما الأجور فتحددها درجة الإقبال على تلك المدارس التي تعتمد نظام التمويل الذاتي.
فهل حققت المدارس الأهلية الهدف المرجو منها باعتبارها رافدا للتعليم، ام أدرجت كمشروع استثماري هدفه الربح المالي، دون الرجوع الى ضوابط الوزارة؟ وهل كان جهاز التربية الاشرافي (الاشراف التربوي) واقفا على المخالفات للحد منها؟
لاجل الاطلاع على واقع المدارس الاهلية كانت لـ"طريق الشعب" جولة مع عدد المتخصصين والمواطنين واستطلاع آرائهم.
علي صالح (مدير مدرسة اعدادية) يقول: لا يقتصر فتح مدرسة اهلية فقط على المستثمرين فحسب، انما يحق لأي شخص او منظمة او نقابة ان يفتح مدرسة اهلية، لذا فالمدارس الأهلية تعد مشاريع ‏إستثمارية ووسيلة لكسب المال من قبل ‏أناس لا يهمهم سوى المردود المادي.
المعلمة زهور شوكت ابراهيم تقول: تستقطب المدارس الاهلية المعلمين من الخريجين الجدد الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية في مجال التدريس، وذلك بسبب تدني رواتبهم التي لا تتجاوز 300 الف دينار، اما المعلمين والمدرسين المتقاعدين ذوي الخبرة والكفاءة لا يتم استخدامهم لرواتبهم العالية، وهنا الممول والمستثمر لا يحقق الربح الكافي من مشروعه الاستثماري.
اما المواطن محمد سعد راضي فيقول: ان الكثير من المدارس الاهلية توفر الصفوف الدراسية الجيدة، اما الكوادر التدريسية الجيدة فلا يتم استقطابها الا للصفوف المنتهية الثالث المتوسط او السادس الاعدادي وذلك من اجل الدعاية وجذب الطلبة. في حين ان المراحل الأخرى تهمل ويتم تعيين مدرسين او معلمين جدد، مما يؤثر على المستوى العلمي والتربوي، علماً ان بعض المدارس الاهلية لم تحقق نسب نجاح مقبولة في الامتحانات الوزارية مع هذا لم تتخذ بحقها اي اجراء من قبل وزارة التربية.
ويشير المدرس حسن ناظم علوان الى تساهل الاشراف التربوي مع المدارس الاهلية عند الزيارات التفتيشية والتقويمية، لان بعضها تمارس العمل بالرغم من عدم صدور أمر الموافقة من المديرية العامة للتعليم الاهلي والاجنبي وهذا مخالف للتعليمات. مضيفا، وتوجد مدارس اهلية تضم المراحل الثلاث - الابتدائي المتوسطة والاعدادي، وتتم أدارتها من قبل مدير واحد لتقنين المصروفات وتحقيق الارباح وهذا مخالف للضوابط ايضاً.
وهنا ادعو لتفعيل دور الاشراف التربوي، وتطبيق تعليمات وزارة التربية بمحاسبة المدارس الاهلية المخالفة، كأن لا تجدد اجازة ممارسة العمل او تفرض غرامات مالية كبيرة عليهم.
فيما ينبه المعلم سعد عادل راضي الى وجود مدارس اهلية ليست تربوية لجهل مديرها بالقضايا التربوية وطرق التدريس وما تتطلبه المدارس النموذجية، وعلى سبيل المثال بعض المدارس تبني الصفوف الاضافية من (السندويج بنل)، لان اغلب المدارس هي بيوت يتم استئجارها وليست بنايات مدرسية نظامية فيها قاعات جيدة للدراسة وإدارة وغرف للكوادر التدريسية وساحة وحدائق بقياسات معينة تكون معدة للأنشطة الرياضية ومختبرات للمواد العلمية، حسب ضوابط وزارة التربية لفتح اي مدرسة اهلية.
الطالبة غادة سالم تقول: الكثير من المدارس الاهلية تستعين بالمدرسين الذين يداومون في مدارس وزارة التربية وذلك باسلوب المحاضرات بعد الدوام الرسمي له، واسعار المحاضرة مرتفع جدا مما يثقل كاهل اولياء الامور فضلا عن ان المحاضر يكون متعباً وضجراً ولا يعطي المادة العلمية حقها.
لذا دعت وزارة التربية الى حصر التدريس في المدارس الأهلية ‏بالمدرسين الذين لا يرتبطون بدوام رسمي في ‏مدارس التربية الحكومية، كالمتقاعدين وغير ‏المُعيّنين، وعدم السماح للمدرسين الذين يعملون ‏في المدارس الحكومية بالتدريس في المدارس ‏الأهلية.
المحامي خيري حسان كاظم يقول: ان المديرية العامة للتعليم الاهلي والاجنبي في وزارة التربية لا تضمن حق المعلم او المدرس في حالة فصله او الاستغناء عنه لان قانون الاستثمار اهمل تحديد الاجور او حالات الفصل او الاستغناء مما دفع اصحاب المدارس الى تبديل المعلمين او المدرسين عدة مرات في الكورس الواحد وهذا بطبيعته يؤثر على المستوى العلمي والتربوي بالنسبة لابنائنا الطلبة.
ويذكر المدرس عمر جواد حسن بان الممولين يتواجدون في المدرسة من الصباح الباكر حتى نهاية الدوام الرسمي وهم يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة، حتى في الامتحانات والدرجات، وقسم منهم مًن اتخذ له غرفة ومكتب سكرتارية وسكرتيرات يأمر وينهي وكأنه مدير المدرسة، وهذا امر مستغرب لان تعليمات وزارة التربية تمنع تواجدهم الى حين انتهاء الدوام، مع العلم ان المشرفين التربويين على معرفة بهذه المخالفة،عليه المطلوب من وزارة التربية معاقبة هؤلاء المخالفين بغرامات مالية كبيرة في حالة تواجدهم في المدرسة.
ختاما لابد من تشديد الرقابة التربوية على المدارس الاهلية، ومحاسبة المدارس التي لا تحقق نسب نجاح متقدمة، والتي تخالف ضوابط وزارة التربية.

*********
اكول...
العملة التالفة
وآلية اصدار البديل

تعد السياسة النقدية واحداً من اهم عناصر السياسة المالية للبلد وتمثل العملة جزءاً أساسياً منها، وهي توضع لخدمة المواطنين وتسهيل حركة التعامل والمضاربة بالسلع والخدمات التي يستوجب فيها التبادل النقدي كعامل اساسي لتمشية حركة الاقتصاد اليومية سواء كانت داخل السوق المحلي او التعامل الخارجي مع دول التوريد السلعي.
أن العملة النقدية واصدارها مرتبط بأهم مؤسسة مالية في البلد وهي (البنك المركزي) أما المصارف فهي التي تقوم بتوزيع العملة في السوق من خلال حركة الاستيراد والتصدير وكذلك التجارة الداخلية في السوق المحلية، وبسبب التداول المحلي المستمر للعملة النقدية الورقية بالتزامن مع تقادم الوقت مما يؤدى الى استهلاك العملة وتمزقها وتلفها ويصعب تداولها في السوق المحلية، وهنا يستوجب اصدار عملة بديلة عنها، بعد ان يقوم البنك بجمع التالف لكي يتم حرقه في قسم (حرق العملة التالفة) وهو قسم موجود في البنك المركزي على حد علمي لأنني كنت احد المتدربين فيه عام 1980 حين كنت طالبا في قسم المحاسبة. حيث كنا نجمع العملة التالفة ونسجل أرقامها ورمزها بسجلات مهيأة لهذا الغرض، وكلها تجمع معا لكي تحرق في المحرقة الموجودة في البنك نفسه ويصدر بدل التالف عملة جديدة.
ان أي اصدار جديد بديل عن التالف ليس عملة مضافة، ولا يشكل أي ارباك بالمضاربات النقدية وغيرها، كما تكون الحركة الانسيابية للنقد سهلة وميسرة.
اما الحديث عن العملة التالفة وما سببته من مشاكل كثيرة بين المواطنين ومثال على ذلك بائعي الخضار والبقالة وسائقي النقل العام الذين بدأوا يتحججون بعدم وجود صرافة للعملة النقدية المتداولة (الألف دينار) وعندما تعطيه الف دينار لا يرجع لك الباقي، بحجة عدم وجود خردة او انها تالفة او ممزقة، وغيرها الكثير حتى وصلت في بعض الاحيان الى مشاجرات. وقد يكون هذا جزءاً بسيطاً مما يعانيه المواطن الذي يعتمد على النقل العام في تنقله او التسوق المباشر وليس عبر الانترنيت.
دعوة للبنك المركزي العراقي ان يقوم بضخ اجزاء العملة النقدية المتداولة في السوق من فئة (500) و (250) دينار كي تستمر الحياة اليومية للمواطنين دون مشاكل بينهم بسبب تلف العملة، وان يراعي البنك تسليم رواتب الموظفين والمتقاعدين من اجزاء العملة التي تساهم في استمرار عمليات البيع والشراء في السوق المحلية.

حسين علوان

********
دعوة الى منع رعي الأغنام
وسط الأحياء السكنية في النجف
يشكو عدد من مواطني محافظة النجف، من انتشار ظاهرة رعي الأغنام داخل الاحياء السكنية وبشكل مزعج، وبالاخص سكان حي الوفاء حيث يقوم أصحاب المواشي برعي الاغنام داخل تلك الأزقة والشوارع دون مبالاة للوضع الصحي لسكنة الحي من الظاهرة السلبية او مراعاة الشروط الصحية والبيئية في رعي الاغنام .
ومثلما معروف ان القانون خصص اماكن لرعي الاغنام تقوم بتحديدها وزارة الصحة لما تسببه الظاهرة من أمور سلبية على صحة الانسان فضلا عن تشويه مناظر المدن والاحياء السكنية، من خلال ما تفرزه من فضلات في المنطقة حيث تنبعث منها الروائح الكريهة مما تزكم الانوف وتسبب الاصابة بالعديد من الامراض عن طريق الماء والهواء والتربة اوعن طريق الحشرات، الذباب ، البعوض وغيرها والتي تنقل من الامراض الخطرة، كذلك الاعتداء على جمالية المدينة وتدمير للحدائق وهذا يشكل مصدر ازعاج كبير للمواطن.
دعوة الى الجهات الرقابية لمنع ظاهرة رعي الاغنام في الاحياء السكنية، وايضا المطالبة

********
شكوى عمال شركة الاصباغ الحديثة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
يشكو لفيف من عمال شركة الاصباغ الحديثة ( قطاع مختاط ) سابقا، من وقف دفع مبالغ الضمان الاجتماعي للعمال من قبل المستثمر الجديد الى دائرة الضمان وبحجج واهية. فقد أحيلت الشركة قبل اربع سنوات الى أحد المستثمرين والذي قام بدوره بايقاف دفع مبالغ الضمان العمال الى دائرة الضمان الاجتماعي بحجة ان العمال عاطلين عن العمل في حين ان اغلب العمال لديهم خدمة تتجاوز اكثر من ثلاثين عاما. عليه يطالب العمال المستثمر بدفع مستحقات الضمان الخاصة بهم الى دائرة الضمان كي يتسنى لهم ولمن يرغب بالتقاعد تقديم ملفاته الى دائرة التقاعد ، ومن يرغب بالاستمرار يتوجب صرف رواتبهم ومستحقاتهم التي يطالبون بها وهي حقهم لا اكثر ولا اقل. عمال شركة الاصباغ الحديثة يضعون مشكلتهم امام انظار الجهات صاحبة العلاقة وبالاخص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، راجين ايجاد حل لها انصافا لما قدموه من خدمة طيلة الثلاثين عاما واكثر في هذه الشركة التي كانت منتجاتها يوما ما تضاهي الاجنبي وبامتياز.

لفيف من عمال شركة الاصباغ الحديثة عنهم انتصار عبد الجبار

********
مواساة...
وعبر ذوو الفقيد وابنه عن اعتزازهم بموقف الشيوعيين وحضورهم مجلس العزاء وتحدثوا عن مواقف الشيوعيين ومنهجهم الإنساني.
• تنعى اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين وفاة رفيقنا النصير سلام فواز العبيدي في مدينة دهوك اثر وعكة صحية مفاجئة.
انتمى الفقيد منذ شبابه لتنظيمات الحزب الشيوعي العراقي وتعرض للملاحقة والاعتقال من قبل النظام الدكتاتوري الصدامي مما دعاه للالتحاق بقوات أنصار الحزب.
عمل الفقيد في عدد من المفارز القتالية وكان مثالا للتضحية والإيثار ، تعرض كغيره من الانصار للقصف الكيميائي اثناء حملة الانفال التي شنها النظام الدكتاتوري ضد شعبنا الكردي.
وشارك بالانتفاضة الشعبية ضد النظام وعمل على تشكيل وقيادة تنظيمات الحزب في محافظة نينوى.
للفقيد سلام فواز الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه جميل الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة ابي الخصيب للحزب الشيوعي العراقي الكاتب والروائي اسماعيل فهد اسماعيل المولود في قرية السبيليات التابعة لقضاء ابي الخصيب - محافظة البصرة وهاجر الى الكويت واستقر فيها وهو في مقتبل العمر، اكمل دراسته في دولة الكويت وحصل على بكالوريوس أدب ونقد من المعهد العالي للفنون المسرحية، الف عدداً كبيراً الروايات والدراسات. وافاه الاجل في الكويت، له الذكر الطيب ولذويه واصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ محلية الكرخ الاولى الرفيق علي حسين محمد (ابو طيبة) في وفاة شقيقه ماجد حسين محمد أثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي السيد يونس حسن الحسني ابن عم الرفيق عبدالاله خميس في وفاة زوجته اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيدة ولعائلتها الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة الزميل شعلان مظهر بسبب صعقة كهربائية على اثرها فارق الحياة. حيث كان الزميل الفقيد يطمح الى العدالة الاجتماعية و دولة المواطنة ومن الناشطين في سوح الاحتجاج وله بصمة واضحة في فعاليات الاتحاد وعرف بوجهه الذي لا تفارقه الابتسامة الا ان للقدر كلام آخر فأطأ تلك الابتسامة وحرمنا منها مبكراً. الذكر الطيب للفقيد الراحل و الصبر و السلوان لنا ولمحبيه ولزملائه ولعائلته الكريمة.
مكتب السكرتارية العام لأتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي

**********
ص4
الصين تندد بهجوم ترامب على الاشتراكية والشيوعية

بكين - وكالات
نددت الخارجية الصينية بالدعوة التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى دول العالم لمواجهة الاشتراكية والشيوعية.
وأشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية، غنغ شونغ، اليوم، في معرض تعليقه على تصريح الرئيس الأمريكي، إلى أن "لكل دولة الحق في اختيار السبيل والنموذج الاجتماعي للتطور"، مضيفا أن "الشعوب هي صاحبة القرار بشأن ما إذا كان هذا النموذج أو ذاك ملائما لدولها".
وحذر الدبلوماسي الصيني من أن تأجيج الخلافات على أساس الفارق بين الإيديولوجيات يعود إلى عصر الحرب الباردة.

********
المغرب يجدد انتقاده الجزائر بشأن الصحراء

الدار البيضاء - وكالات
انتقد رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، الجزائر خلال كلمته في جلسة المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 73. ووصف العثماني، في معرض حديثه عن قضية الصحراء، النزاع بأنه "مفتعل" وتسبب في إذكاء التوتر في المنطقة، ووقف عائقا أمام العمل المشترك والاندماج المغاربي. وقال العثماني: "أحمل المسؤولية السياسية والقانونية والإنسانية للجزائر باعتبارها البلد المضيف، وبسبب النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وما يسببه من إذكاء التوتر في شمال إفريقيا وإعاقة العمل المشترك والإدماج المغاربي، وأطالب بضرورة العمل على إيجاد حلول مستدامة". وقال العثماني أن اللاجئين الصحراويين في مخيمات تيندوف محتجزون، في حين تؤكد الجزائر أن وفودا دبلوماسية وإعلامية تزورهم بشكل دوري.

********
الوضع فيها يثير أشد القلق
محققو الأمم المتحدة يطالبون بتمديد التحقيق في جرائم الحرب باليمن
صنعاء - وكالات
دعا محققون في جرائم الحرب أعلى هيئة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى السماح لهم بمواصلة التحقيق في الوضع "المقلق للغاية" في اليمن، وسط مقاومة من السعودية وبعض حلفائها.
وقدم المحققون، الذين عينهم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قبل عام، تقريرا إلى الهيئة التي خلصت إلى أن جميع أطراف الصراع في اليمن ربما ارتكبت "جرائم حرب".
وأمهل القرار الذي أطلق التحقيق في 29 أيلول 2017 بعد معركة دبلوماسية طويلة المحققين عاما لإجراء تحقيقهم.
وكان كمال الجندوبي، الذي يترأس ما يسمى مجموعة الخبراء الدوليين والإقليميين المرموقين المستقلين، أصر على أنه "في ضوء خطورة الوضع والوقت المحدود الممنوح لتفويض (المجموعة)، فإن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من التحقيقات".
وقال للمجلس إن "الوضع في اليمن لا يزال يثير القلق".
وتابع قائلا "ندعوكم الى أن تبقوا الوضع في اليمن على رأس أولويات المجلس"، وحض الدبلوماسيين على أن يتبنوا "بالإجماع" قرارا قدمته مجموعة من الدول الأوروبية وكندا يطالب بتمديد ولاية المجموعة لعام واحد. وأكّد أن هذا ضروري "لضمان كشف الحقيقة وتحقيق المساءلة".
وفيما أعرب عدد كبير من الدبلوماسيين الأربعاء عن تأييدهم تمديد تفويض التحقيق، فإن من غير الواضح إذا كان المجلس سيعطي المحققين الضوء الأخضر للاستمرار، حين يحين موعد التصويت على القرار في نهاية الأسبوع الجاري.
ويطالب قرار مجموعة الدول الأوروبية وكندا بتمديد التحقيق لعام واحد، خصوصا بعد ان أكد التحقيق الشهر الماضي التوصل الى أدلة على جرائم حرب محتملة من جانب جميع الأطراف المتصارعة في اليمن، بما في ذلك التحالف العسكري الذي تقوده السعودية.
في المقابل، قدمت تونس، نيابة عن مجموعة الدول عربية، نصا ثانيا لم يشر إلى تمديد التحقيق الدولي، ولكنه يدعو اللجنة الوطنية للتحقيق في اليمن، التي تتعرض الى انتقادات، لمواصلة دراسة النزاع.
ويقول مراقبون إن السعودية، التي تقود ائتلافا عسكريا منذ آذار 2015 دعما لحكومة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي في الحرب ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، تعمل بنشاط على إلغاء التحقيق الدولي.
وانتقد وزير حقوق الانسان اليمني محمد عسكر تقرير مجموعة التحقيق ووصفه بأنه "مسيّس ومتحيز"، متهما المحققين بتجاهل "الجرائم الرهيبة التي ارتكبها الحوثيون" الذين استولوا على العاصمة صنعاء في عام 2014.
واتهم سفير السعودية لدى الأمم المتحدة في جنيف المحققين ببناء نتائج تحقيقاتهم على "التخمين".
وفي الأسبوع الفائت، اتهمت مؤسسة هيومن رايتس ووتش السعودية "بشن حملة لتشويه سمعة تحقيقات الامم المتحدة في الانتهاكات التي ارتكبتها جميع الاطراف المتحاربة في اليمن"، معتبرة السلوك السعودي "محاولة صارخة أخرى لتجنب التدقيق في تصرفات التحالف في اليمن".
ورغم أن المحققين اعتبروا الانتهاكات قد ارتكبت من قبل جميع الأطراف، إلا أنهم خلصوا في تقريرهم إلى أن "الغارات الجوية لقوات التحالف تسببت في سقوط معظم الضحايا المدنيين الموثّقين".
وقد أوقع النزاع في اليمن منذ آذار 2015 أكثر من عشرة آلاف قتيل وتسبب في أسوا أزمة انسانية في العالم إذا أن هناك أكثر من 22 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة، بحسب الامم المتحدة.
ويواجه التحالف اتهامات بقصف أهداف مدنية أكثر من مرة، بما في ذلك حافلات ومستشفيات.

*********
تقرير أممي أولي يشير الى مقتل عشرة أطفال افغان وامرأتين في غارة جوية
كابول - وكالات
أفاد تقرير أولي لبعثة الامم المتحدة في أفغانستان أن غارة جوية كما يبدو تسببت في مقتل 12 فردا من عائلة أفغانية معظمهم أطفال، فيما صعدت القوات الامريكية والافغانية حملة الضربات الجوية ضد المتمردين.
وسقط الضحايا وبينهم عشرة أطفال تتراوح أعمارهم بين ست سنوات و15 سنة، وامرأتان مساء الاحد حين دمرت غارة منزلهم في قرية في ولاية وارداك قرب كابول كما أعلنت بعثة الامم المتحدة في افغانستان في بيان في وقت متأخر الثلاثاء.
وتؤكد النتائج ما أعلنه عضو المجلس المحلي أحمد جعفري سابقا والذي قال لوكالة فرانس برس إن 12 فردا من عائلة واحدة قتلوا في غارة جوية استهدفت مقاتلي حركة طالبان.
وقال أحد القرويين ويدعى عبد الله لوكالة فرانس برس ان إثنتين من شقيقاته قتلتا في الهجوم الذي أدى الى مقتل اكثر من 12 مدنيا.
وتابع "لقد تم تدمير ثلاثة منازل أخرى" مشيرا الى أنهم "أرادوا قصف سجن لحركة طالبان على بعد مائة متر من منزلنا".
وقالت بعثة الامم المتحدة أيضا انها تراجع تقارير حول سقوط ضحايا مدنيين "في عدد من الغارات الجوية المحتملة في مناطق اخرى في البلاد".
وذلك يشمل "تقارير موثوقة" تشير الى مقتل تسعة من أفراد عائلة في غارة جوية السبت في ولاية كابيسا بشرق البلاد.
وأكدت القوات الامريكية أنها نفذت غارة جوية دعما للقوات البرية الافغانية في كابيسا لكنها "قتلت متمردين فقط" كما قال الناطق باسمها ديفيد باتلر في وقت سابق.
ولم يتضح بعد ما اذا كانت الغارة في وارداك نفذتها القوات الامريكية أم الافغانية.
وتحقق وزارة الدفاع الافغانية في الحادثين كما قال الناطق باسمها غفور أحمد جواد لوكالة فرانس برس.
وقالت القوات الامريكية انها تدرس "معلومات موثوقة" بشأن عملياتها في وارداك.
وعبرت بعثة الامم المتحدة عن "قلقها الشديد" ازاء ارتفاع عدد الضحايا المدنيين بسبب الغارات الجوية هذه السنة.
وأدت الغارات الى مقتل و إصابة 353 مدنيا في النصف الاول من السنة، في ارتفاع بنسبة 52في المائة عن الفترة نفسها عام 2017.
وسجل أحد اسوأ الحوادث في ولاية يندوز بشمال البلاد في نيسان الماضي حين ادت غارة على تجمع ديني الى مقتل و اصابة 107 اشخاص معظمهم اطفال كما جاء في تقرير سابق للبعثة.
وأكد الجيش الافغاني والحكومة انه تم استهداف قاعدة لطالبان كان كبار مسؤوليها يخططون لهجمات.

*******
كوربن يقدم مشروعه لقيادة بريطانيا رغم الانقسامات داخل حزبه حول بريكست
لندن - وكالات
سيستغل زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيمي كوربن خطابا رئيسا في المؤتمر السنوي لحزبه اليساري الاربعاء لتقديم نفسه بصفته الرجل المناسب لقيادة البلاد، إلا أنه يواجه مهمة شاقة لتوحيد نواب حزبه المنقسمين بشأن بريكست. ومن المتوقع أن يراوغ اليساري المخضرم بشأن الالتزامات المباشرة بخصوص المسائل الشائكة، فيما سيطرح "خطة راديكالية" حول موضوعات العدالة الاجتماعية خلال خطابه في المؤتمر المنعقد في ليفربول في شمال غرب انكلترا. ويأمل كوربن ان يروق طرحه للناخبين الذين قد يتوجهون الى صناديق الاقتراع إذا انهارت حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي تحت ضغط بريكست قبل مغادرة بريطانيا للتكتل الاوروبي في آذار المقبل.
وسيقدم كوربن وعدا بتوفير 400 الف فرصة عمل في قطاع الطاقة الخضراء لتلبية اهداف تقليل استخدام الفحم.
كما سيعلن تمديد برنامج رعاية الأطفال المجاني للأسر الفقيرة، حيث سيقول إن "رفع مستوى معايير رعاية الأطفال سيؤدي إلى إحداث فارق حيوي لملايين من أطفالنا"، بحسب مقتطفات من كلمته نشرت قبل القائها.
وتخيم مسألة بريكست بشكل كبير على المؤتمر الحزبي الممتد لأربعة أيام، وقد تسببت في خلافات سيكون كوربن حريصا على تفاديها الأربعاء.

********
العفو الدولية تنتقد حرمان عمّال ورشة لمونديال قطر من رواتبهم
قطر - وكالات
قالت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد حول قطر إن عمالاً من النيبال والهند والفيليبين لهم في ذمّة شركة "مركوري مينا" الهندسية التي تشغّلهم في قطر رواتب متأخرة قدرها 1700 يورو لكل منهم. وأضافت أن هذا المبلغ يمثّل بالنسبة لبعض هؤلاء العمال راتب عشرة أشهر.
وأعربت المنظمة الحقوقية عن أسفها لأنّ عدم دفع هذه المستحقّات "دمّر حياة" العديدين، مطالبة الحكومة القطرية بتسديد هذه المبالغ لمستحقّيها. ونقل التقرير عن ستيف كوكبورن مدير القضايا الدولية في أمنستي قوله إنّه "من خلال حرصها على تلقّيهم رواتبهم، يمكن لقطر أن (...) تظهر أنها جدّية في (رغبتها المعلنة) بتحسين حقوق العمال".
وأوضحت المنظمة الحقوقية أنّها أعدّت تقريرها استناداً إلى أفادات 78 من عمّال الشركة، مشيرة إلى أنّها تعتقد أنّ عدد العمال الذين لم يتلقّوا مستحقاتهم هو أكبر بكثير وقد يكون بالمئات. وقالت أمنستي إنّ الشركة الهندسية توقّفت عن دفع الرواتب في شباط 2016 واستمر الحال على هذا المنوال طوال أكثر من عام.
واعتبرت المنظمة أنّ نظام "الكفالة" المتّبع في قطر والذي يتيح للشركات منع عمالها من العمل لدى شركة أخرى أو مغادرة البلاد، سمح لشركات عديدة باستغلال عمالها.
*********
مجلس النواب الروسي يقر تعديل قانون إصلاح التقاعد

موسكو - وكالات
أقر مجلس النواب الروسي الاربعاء التعديلات التي اقترحها الرئيس فلاديمير بوتين على قانون إصلاح نظام التقاعد الذي أثار موجة استياء شعبي في البلاد.
ومشروع القانون الذي أثار تظاهرات في مختلف انحاء روسيا وتسبب بنكستين انتخابيتين للحزب الحاكم، وافق عليه النواب في الدوما بغالبية 326 صوتا مقابل 59 فيما امتنع نائب واحد عن التصويت في القراءة الثانية للنص.
ولا يزال يتعين ان يعتمده المجلس في قراءة ثالثة وأن يقره مجلس الاتحاد، وهو ما يعتبر إجراء شكليا عموما قبل ان يصادق عليه بوتين.
وكان الرئيس الروسي الذي واجه موجة استياء غير معتادة أدت الى تراجع شعبيته، قد وعد خصوصا برفع سن التقاعد للنساء بخمس سنوات ليتنقل من 55 الى 60 بدلا من ثماني سنوات ليصل الى 63 عاما في القانون الاساسي. اما بالنسبة للرجال فان سن التقاعد سيرفع الى 65 عاما مقابل 60 حاليا.
ووافق النواب الروس أيضا على اجراءات أخرى طلبها بوتين مثل فرض عقوبات جنائية على الشركات التي تقيل موظفين اقتربوا من سن التقاعد.
وأصبح رفض مشروع اصلاح قانون التقاعد الذي أعلن في نفس يوم اطلاق كأس العالم لكرة القدم في روسيا في 14 حزيران ، احد أبرز حجج المعارضة الليبرالية للتظاهر وأثار أيضا غضب الحزب الشيوعي.
ويقول معارضو الاصلاح إن الكثير من الروس وخصوصا الرجال الذين يصل معدل حياتهم الى 66 عاما، لن يتمكنوا من الاستفادة من تقاعدهم.
وأعلن ناشطون الثلاثاء أنهم نقلوا الى الادارة الرئاسية عريضة وقعها مليون شخص تطالب بالتخلي عن الاصلاح في التقاعد.

**********
زعيمه دعا الى الحوار مع الاحزاب الديمقراطية
حزب اليسار السويدي .. نتائج لافتة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة
رشيد غويلب
عقد رئيس حزب اليسار السويدي يوناس خوستيت مؤتمراً صحفياً، اكد فيه رغبة حزبه في إجراء حوارٍ عابر للكتل. وشدد الزعيم اليساري على هدف الحزب الواضح في تشكيل حكومة خالية من حزب "ديمقراطيي السويد" اليميني المتطرف. ودعا خوستيت الى ابعاد "ديمقراطيي السويد" من قيادة اللجان البرلمانية، مؤكدا ان ممثل الحزب العنصري غير مؤهل لمهمة المتحدث باسم البرلمان.
بادر حزب اليسار الى ترشيح العضوة في كتلته لوتا يوهانسون لمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان، وقد تفوقت لوتا يوهانسون على منافسها بيورن سودير، مرشح حزب "ديمقراطيو السويد" بعد أن حصلت على 149 صوتاً مقابل 82 صوتاً لمنافسها اليميني المتطرف.
ومع تضاؤل ثقة السويديين بالديمقراطيين الاجتماعيين واليمين التقليدي، يتزايد التأييد لحزب اليسار. وعلى الرغم من أن الحزب لم يحقق ما منحته اياه استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات (10 في المائة)، حيث حصل على 7,9 في المائة، بزيادة قدرها 2,2 في المائة وقد نجحت خطة رئيس حزب يوناس خوستيت في التركيز على نمو اكبر لعضوية الحزب، ومن حيث المحتوى جرى التركيز على القضايا الاجتماعية.
لقد استطاع الحزب تغيير الصورة المطبوعة له في اذهان الناخبين خلال دورات الانتخابات السابقة، من خلال التركيز على دوره كحزب يضع اهتمامات المواطنين وحاجاتهم في المقام الأول، ويعتمد المبادرة والنشاط الدائم على اساس رؤية تقدمية منفتحة ونقدية تجاه تجربته التاريخية، وبذلك حقق نجاحاً متزايداً.
قاد حزب اليسار حملته الانتخابية تحت شعار "السويد للجميع ، وليس للأثرياء فقط!" واتخذ موقفا واضحا وحازما ازاء ملف الهجرة، قائماً على فهم اممي لهذا الملف، وحماية قانون اللجوء والدفاع عن سياسة اللجوء الإنسانية. واكد انه لا ينبغي مكافحة اسباب اللجوء فقط، بل يجب تغيير سياسة الاتحاد الأوربي تجاه اللاجئين، والتي تكلف آلاف اللاجئين حياتهم، نتيجة لغلق الحدود بجدار عازل في وجوههم، عبر العديد من الآليات الامنية والعسكرية والتشريعية ايضا. وانتقد الحزب تشديد قوانين اللجوء السويدية، التي عمل بها الديمقراطيون الاجتماعيون، بحجة احتواء ضغط اليمين بشقيه التقليدي والمتطرف. وبدلاً من ذلك، طالب الحزب البلدان الأخرى باعتماد النموذج السويدي، واستقبال المزيد من اللاجئين وتوفير الحماية لهم.
وعبر الحزب عن قناعته بان السياسات الصحيحة، كفيلة بدمج اللاجئين بالمجتمع السويدي، وبالتالي المساعدة في حل المشاكل المرتبطة بارتفاع نسبة الشيخوخة في المجتمع، وضعف دولة الرفاه.
وينطلق الحزب من ان الرأسمال يستخدم اللاجئين لغرض خفض الاجور، كما هو الحال مع الشرائح الاجتماعية الاخرى كالشبيبة والنساء. وبهذا يتم خلق انقسام في معسكر العاملين وضرب بعضهم ببعض. وفي مواجهة هذا الواقع يدعو الحزب الى التنسيق بين العاملين والى توحيد صفوفهم، بغض النظر عن اصولهم، لكي يتمكنوا من النضال ضد ظروف العمل غير العادلة، ويدافعوا عن المكتسبات الاجتماعية التي يوفرها نموذج دولة الرفاه في السويد.
وإضافة إلى ذلك، يركز حزب اليسار على السياسة البيئية وتحسين المساواة في البلاد. ووفقا لدراسة منظمة سويدية للدفاع عن البيئة، فان حزب اليسار والخضر يتقدمان على جميع الاحزاب الممثلة في البرلمان في مجال السياسة البيئية والمناخية.
ويمتاز حزب اليسار ايضا بنجاحه في التعامل مع الوسط الطلابي. وقبل الانتخابات، اشارت استطلاعات الرأي الى ان 20,5 في المائة من الطلبة سيصوتون لصالح الحزب. و يمكن أن يعود ذلك الى الملل من سياسات الاحزاب الأخرى، والى توق الشباب في السويد إلى عالم آخر. وهنا، تلعب قيم حماية البيئة ومواجهة التبدلات المناخية والتسامح، التي يتبناها الحزب، دورًا مهمًا.

عن حزب اليسار السويدي

تأسس حزب اليسار في عام 1917 بعد طرد مجموعة من الحزب الديمقراطي الاجتماعي، وحمل الحزب اسم "الحزب الديمقراطي الاجتماعي اليساري في السويد". وفي مؤتمر الحزب في عام 1921 غير الحزب اسمه الى الحزب الشيوعي السويدي. وكان الحزب عضواً في الأممية الشيوعية (الكومنترن). واجه الحزب انشقاقا في سياق الصراع السوفيتي- الصيني. ومنذ منتصف الستينيات بدأت حركة التجديد في الحزب، واصبح اسمه "حزب اليسار الشيوعي"، واعتمد الحزب النضال البرلماني كاسلوب اساسي وسعى لوحدة القوى الاشتراكية. وفي عام 1977 انشقت عليه مجموعة صغيرة مشدودة للماضي، وفي عام 1990 اصبح اسمه حزب اليسار السويدي. وفي عام 1998 حقق الحزب افضل نتائجه الانتخابية. ثم عانى من تراجع انتخابي، نتيجة لصراعات داخلية كلفته الكثير، لكنه استقر في الدورات الانتخابية اللاحقة، وحقق في الانتخابات البرلمانية الاخيرة نجاحه اللافت.

*************
ص 5

الشاعرة أحلام الزيدي:
القراءة تجعل الانسان واعيا مدركا لما يدور حوله

حاورها علاء الماجد
كتبت في عدد من الصحف والمجلات العراقية، وكانت قصائدها الشعبية تمتاز بشفافية عالية وبلغة بسيطة، تعتمد الصورة الشعرية التي تحرك الوجدان، وتثير الشجن، اختطت لنفسها طريقا ثابتا تقف في محطاته العديدة صور الابداع والتألق. فكانت منذ وقت مبكر تكتب الشعر وتعضد كتاباتها هذه بالقراءة والمتابعة والاطلاع على تجارب الاخرين. رسمت لها طريقا مغايرا ولكن بهدوء المبدع ومعرفته بمسالك الابداع. الشاعرة التي نتحدث عنها الان، هي النصف الثاني لشاعرنا الكبير عريان السيد خلف، انها الشاعرة أحلام الزيدي التي التقيناها في هذا الحوار القصير:
* كيف كانت البداية؟
- منذ طفولتي ومراحل متقدمة من الشباب وتحديدا في مرحلة الدراسة الثانوية، كنت اقرأ الشعر والقصة والرواية الى جانب قراءتي للكتب السياسية والفلسفة وعلم النفس، في مسعى لتثقيف ذاتي، فالمثابرة على القراءة والاطلاع يجعل القارئ في اكتساب دائم للمزيد من العلم والمعرفة وبالتالي يكون الانسان واعيا مدركا لما حوله. وكل ذلك مجتمعا ساهم في صقل موهبتي التي استقرت على كتابة الشعر.
* كيف تعرّفين نفسك للقراء؟
- تحسبني مثل ناسك يموهوم
آنه الالماز ما ترخص غلاتي
شديدة وتعبت كبلك محبين
وثوبي ابيض وما توكع عباتي
وآنه بنت الشيوخ وتاج عالروس
من يوم الصرت ولحد مماتي
* أين تضعين نفسك بين جيلك من الشاعرات؟
- ليس لي ان اضع نفسي مع أي من الشاعرات، سأترك ذلك للمتلقي الذي يضعني وفق قراءته ومتابعته في المكان الذي يعتقد انني استحقه.
* ما الذي يلهمك عند كتابة القصيدة أو كيف تولد؟
- انا شديدة التأثر بما يدور حولي من احداث وامسك قلمي حين يهزني شيء في وجداني، وتولد القصيدة.
* عرفناك كاتبة صحفية أيضا أين تجدين نفسك في الصحافة أم الشعر؟
- في الاثنين معا، الامر يتعلق بالابداع.
*انت عقيلة الشاعر الكبير عريان السيد خلف؟ هل تأثرت به؟
- طبعا، واكيد انني تأثرت به والى حد كبير، فأبو خلدون مدرسة للشعر، ليس لي فقط، بل لكثير من الشعراء الذين ظهروا بعده. انا اصغر طالبة في هذه المدرسة الإبداعية.
* كيف ترين حال المرأة الاديبة والمثقفة حاليا من وجهة نظرك؟
- هناك حراك واسع للمرأة الاديبة والمثقفة في العراق، لكن رغم ذلك فالمرأة تعيش في مجتمع يحد من قدراتها الإبداعية في الثقافة والفنون، بسبب القيود الاجتماعية والعادات والتقاليد التي تحكم المجتمع الان.
* اي قصيدة من شعرك.. هي الأقرب الى نفسك، وترددينها باستمرار؟
- مرثية (اشتاكلك) التي لحنها وغناها الفنان الراحل جعفر جاسم، والتي تقول كلماتها:
اظل اشتاكلك.. واجيك لهناك
واشوف آثار جدمك ما اشوفك
ياريت المكان يشيل وياك
واعوف الروح يوم البيهه اعوفك
ياوحشة مسيتي بغير ملكاك
اذكر بالموادع علي خوفك
ياشاطي الأمان منين مرساك
شما اكرب علي تبعد اجروفك
آنه اتذكرك واذكر سجاياك
يل اسمي صفة نقطة بحروفك
شما تبعد يظل بينه الوفه ذاك
رغم مأساتي وقسوة ظروفك
أمرّ من الصبر يايوم فركاك
واحله من الشهد لمسة اجفوفك
اظل لآخر محطة بعمري اهواك
وعيوني غفت بس عله اطيوفك
* ما هي مشاريعك المستقبلية؟
- انا الآن بصدد التحضير لمجموعتي الشعرية الأولى (مشوار العمر).
* هل تودين أن تضيفي شيئا؟
- نعم، جزيل الشكر لك ولجريدة طريق الشعب الغراء.

***********

يــدري
رباعية للاحباب
ناظم السماوي

يدري
طشت ذيچ وادمنه اعله دمهه
وصارت الدمعه قحط بالعين
وجفونك تلمهه
لا. يعسم چفك الممدود بالشرجي وتمرجل لا تصمهه
عثوگنه.
الحاضنه طليع النخل فاتك گطمهه
لا - ترش دنياك بدروبك
قهر ونته شهمهه
يفحط – للابد إبسد الليل
من خوفة زلمهه
مو – غفل تسمع صريخ الصوت
تتخورس بسمهه
طيرنه الماحط ابد جوال يتشمم اخبارك
ويدري باب الوكت سرگيهه ترهدن
واخذ دارك
ومن اذريلك ابشَّعري اتموت
واحچيلك اسرارك
عاركت ومكامش اويه الروح
حگك تمحي عارك
واچوي چازك خاف ينباك الدرب
من جمر نارك
وانگل الحرگه متاعك والسنين
ابعلو اسوارك
وداعتك
ندري حرام العايش المذلول
يل ماشي بنهارك
إلبس الحنه بديتك چف لعد اشتاك
وتلفلف ابعمرك
وَّچفن. اطروشك ابگبر الموت
وّتحزم لدهرك
واشتهي حد ما يعن اعليك
مو نفسك تنهرك
وأترس البوسه اعله شفتك حيل
واطبگ عله صدرك
ويظل ذاك النايم البطران
بالك لا يغرك
باچر البي عار يچمن
يچمن – وباچر يمرك
وابشع
ابزندك خصر معتام
متواعد لخصرك
چتف
الظلمه ابحبل جنب وسابج
أثر ليلك
اوخف ذلولك يهل راكوب الذلول
إلكز ذلولك
او سير بصيوان عَشر اشگاك
بالملگه يشيلك
واليعود ابعشر تشهر مطبجات
إيعبر سيلك
صِّحاح ليراتك رشادية ذهب
ما نگص چيلك
واعبر الهيمه ابجرح ورتاچ
وتِّوچه اعله حيلك
دايم – وزادك هني – وّنعمين
من ريحته وهيلك
ـــــــــــــــــــــــــــ
كتبت في سجن نگرة السلمان عام 1966 ولم تنشر.

***********

سهر
ايما صباح

سهر والشوف شيع للنجم عمره
حلم والمايجي بكد ليلنه انجره
الزعل ما يكبر احچايات
لو ما يزغر بنظره
الورد چي باب للعشاك
الله يطول بعطره
يكايدني لشمعتك ليل
يل من عندي بيه ادرى
ظم من حايطك عيني
الصور بسمار للذكرى
اجيس النار بظنوني
امن اشوفن صورتي اتفوتك
تصد واغتاظ عالنسمه
الهوى امن اشتاگلك صوتك
تبرد حسرتي ابشمسين من ايميل طاريك
والكه الما انزاح، انزاح بس يجبل علي فيّك
واصيحك غاد من حزنك
انشدك بيك شخباري؟!
ابدل الشيب بالموشيب وارجع غانمه الداري
اشم بعطري قمصانك والهم جفنك امن اسواري
واكول الشبگه دون افراگ مذمومة
وانت اشما ترد وتروح حضني يوالمك دومه
اعرفك يوم تذكرني
وادريبك اتنگط ليل كل ما طيف يعصرني
لكن ما تهيد العين لو مابيدها اتحوفك
لن الدنيا انت ودمي بچفوفك
وحلم ينلاح من ينگال
اصد لمراية احلامي واشوفك بل ابعاد اوصال
اجيتك وانت مو يمي؟!
البعد مو بالدرب بالبال..

*************

رسالة الى عريان السيد خلف
سلوان عدنان

تطفه اشموس الولايه ويظل اسمك
يظل طاري البلابل والاغاني..
اعله الازقه يطير
وانته وطاري الحديثه تظل وحدك
محد يگدر ايشبهك
يظل اسمك ويفز قرآن بچفوفك
تقره ومحد ايلمك
تقره ومحد يفهمك
تقره وتنزل ادموعك
تراتيلك تدليهم عله اعيونك
نغم ما منتشي ابشارع..
ولا جايسهم بلونك
حلمهم كون يقرونك
سهرهم للشعر
ورغم ما ليلهم چذاب ما گدرو يعبرونك
حرز ومعلگ بكل آخ..
شافوك وتدنولك
يحسدونك عله اجروحك
واذا فهموك يلگونك
دمع ما طافي بخدودك
شمع ما مشتعل چفك
نهر ما ينحمل روجك
سهر ما ينكتب حزنه
قصيده تريدك بكل حيل
وانته وجرحك وچفهم
واغاني من الدرب ظلن
كلهن اجّن من دونك
كلهن كبرن من الآخ
بس اسمك يضمدهن
تجي ويگلك اشلونك
وتطفه اشموس الولايه
ويظل اسمك
بس اسمك
وكلمن صادگه عيونه

**************

المثقف العراقي شاهداً
الناقد فاضل ثامر والأدب الشعبي العراقي
ريسان الخزعلي
الاستاذ الناقد فاضل ثامر في كتابه (اشكالية العلاقة بين الثقافي والسياسي – المثقف العراقي شاهداً) يخصص ورقة ً مهمة ً عن الادب الشعبي بعنوان (الادب الشعبي بوصفه جزءاً من ثقافتنا الوطنية). وتكتسب هذه الورقة اهميتها، كونها تصدر من ناقد ومثقف كبير يقف في الصف الاول من مشهد النقد العراقي، اضافة الى ان الكتاب بمجمله يُعتبر كتاب مقاومة حيث ان جميع فصوله قد كُتبت بعد عام 2003 بصوتٍ عالٍ وبإحساس وانحياز وطنيين يدللان على عمق تجربته واصالته، وموقفه بالضد من كل ما يسلب حرية الانسان ويقوّض تطلعاته الانسانية من اجل حياة انقى ووجود ابقى وعالم ارقى. انه الكتاب الوطني المقاوم لناقد وطني مقاوم.
وحين يصف الادب الشعبي بأنه جزء من ثقافتنا الوطنية، فهذا دليل ثقافي/ معرفي كبير يشير الى وعي الناقد بالتاريخ النفسي والاجتماعي والادبي والسياسي للمجتمع العراقي. كما انه يضع ستاراً فاصلاً بوجه تخرصات واهية عليلة الصدق حينما ترى ان الادب الشعبي لا يستطيع ان يكون جزءاً من الهوية الثقافية الوطنية.
يقول الناقد في استهلال الورقة: تبرز الحاجة في الوقت الحاضر الى ايلاء اهتمام اكبر بدراسة ادبنا الشعبي بما فيه من موروثات وامثال وحكايات واغاني الاطفال فضلاً عن اغاني الرعاة والملاحين والبحارة وقصائد الاغاني الشعبية بشكل عام ودراسة الشعر الشعبي بشكل أخص. ومن المؤسف ان تتعرض دراسات علوم الفولكلور في العراق الى التجاهل والاهمال واحياناً المحاربة. كما انه يُشخّص في فقرة أخرى من الورقة غياب حركة نقدية منهجية منظمة تتولى فحص وتقييم تجارب الشعر الشعبي العراقي والكشف عن قيمته الفنية والتعبيرية والاسلوبية. ولذا فنحن اليوم في أمس الحاجة الى تطوير آليات نقدية حديثة لدراسة القصيدة الشعبية تفيد من المنهجيات الحديثة وتبتعد عن المناهج التقليدية المتداولة التي تعنى غالباً بفحص المضامين والثيمات والموضوعات بطريقة خارجية، أو تقتصر على فحص البنى العروضية وضروب الشعر الشعبي المختلفة، دونما فحص متأنٍ للبنى النصية واللسانية والاسلوبية الداخلية للخطابات الشعرية الشعبية، وهذا الحكم لايصادر بالتأكيد الكتابات النقدية التي تنهض بدور كبير في سد جزء من الفراغ الذي نعاني منه. وأود هنا ان اشيد بالدور الكبير الذي اضطلعت به في هذا المجال مجلة متخصصة مرموقة هي مجلة التراث الشعبي وعدد من الصفحات الثقافية التي فتحت ابوابها امام الادب الشعبي.
وفي مفتتح ٍ آخر اشار الناقد بصوت ٍ عالٍ الى ضرورة اعتراف المثقفين العراقيين انفسهم بالأدب الشعبي وعدم الاستهانة به، ومن ثم ادراجه ضمن المتن النقدي للثقافة الوطنية والتخلص كليّاً من المنظور الشوفيني المتطرف الذي يرى ان الادب الشعبي يتعارض والحفاظ على نقاء اللغة العربية.
ولم تقتصر دعوة الناقد هذه على الادب الشعبي المكتوب بلغة / لهجة عربية وانما تتعدى الى كل ما هو عراقي وبالتعددية الثقافية العراقية الشاملة (كورد، تركمان، سريان – كلدو آشور) مما يسهم بمرور الزمن في تعميق وترسيخ مفاهيم الهوية الوطنية.
ان الناقد في ورقته هذه عن الادب الشعبي العراقي وبخاصة الشعر الشعبي العراقي، وبالتأكيد انه يعني الشعراء المثقفين والنماذج المتقدمة فنياً وجمالياً، يضع النقدية العراقية امام سؤال حرج ينتظر الرد والاستجابة العملية لدعوته من اجل دراسة الشعر الشعبي العراقي الحديث الذي توازى ومنذ نهاية الخمسينيات مع تحولات الشعر العراقي الحديث، حيث التجربة النوابية الرائدة والتجارب الريادية اللاحقة لها. ولا نبالغ حينما نقول ان الشعر الشعبي العراقي الحديث، بشعرائه المثقفين ونماذجه العالية يمثل الجناح الانشط في جسم طائر الشعر العراقي.
ورقة الناقد الكبير فاضل ثامر حول الادب الشعبي العراقي في كتابه المقاوم (اشكالية العلاقة بين الثقافي والسياسي – المثقف العراقي شاهداً)، تؤكد بأنه هو المثقف العراقي الشاهد الذي يملك المفتاح الذهبي الذي تنتظره الصناديق المغلقة، كما فعل في كتابه الآخر (شعر الحداثة – من بنية التماسك الى فضاء التشظي).

*************

موت المحطّه


مهيمن علي جودة
سولف .. احچايات ليلك للضوه ليضيگ لحدك
آخ لو عافك حلم گلبك قصيده
وحط على الحيطان بعدك..!
وآآخ من آخر محطه تموت
وانته تعيش وحدك..
وآخ من آخر جگاره تموت..
چفك يگعد يناغيك وحدك..!
يا غميج بكل خساره!
كل روازين الحزن تشبه عيونك..
تموت .. ويحضنك ضوه الله
ويرسم إعله الگمره خدك..
يرسم البيبان خدك
كل محطات المحن...!!
وتضحك وتتمزلگ الفرحه
بتجاعيدك وطن..!
يطيح .. وتشيله السنابل..
تضيع ما بين الحلم.. بين المناجل..
ويشيلك الفراش يبعد.. حيل يبعد..
يختفي إبين السنين السوده ويخليك تگعد..
غربة عيونك چبيره..!
والصبح ينفرش بعيونك ملامات الحصيره...
الناس لا دلّوك فرحك..
لا بحضنك فردت إبنيتك ضفيره...
المن يعيش ويموت
الـ يدري بسنينه ومصيره؟!
يا هلي دلّوني بمچاني القديم الماله ناسه..
حتى أزور الليل وأتعنه إعله كاسه...!!
منين ما طگ الهوه تسافر جروحي تريد تعشگ..!
وين ما دور الحبيبه الگاها روحي.. وبيه تعتگ..!
هواي ناس بداخلي من الظلمه تزهگ..!
وين كل ذاك التمني..
شما يموت الخوف بيه.. يعيش ضنّي..1
ووين ما صحلي جرف مددت حزني وگمت أغني..!
(مسافر وگلبي الترف لّون عمر..
مسافر ولمن وصلت لدار اهلنا... استقبلوني إعله الگبر..)
آني ما ملچوم من عمري المضه وبي حلمي مات..
آني خايف على سنيني الجايات...!

*************

ص6
رغم أعباء البيت والشارع والدونية وجرائم الارهابيين
المرأة العراقية تقتحم ميدان الصحافة وتسجل سفرها الخالد
قسم التحقيقات
دخلت المرأة العراقية عالم الإعلام والصحافة منذ عقود وتعددت أدوارها فيه وهي اليوم لا تغيب عن شاشات التلفزيونات والإذاعات والصحف والدوريات الورقية أو الإلكترونية. ولأن الصحافة تمثل السلطة الرابعة ارتأت المرأة الصحفية أن توسع دائرة تخصصها وتبدع في مجالات كانت تحسب من اختصاص زملائها من الرجال، لتلعب دورها الحقيقي وتمثل ولو جزءا بسيطا من نفوذ السلطة الرابعة. فباشرت العمل في الميدان الاقتصادي والسياسي وكانت لها فيه نجاحات، حيث ترك العديد من الصحفيات أسماءهن وبصماتهن في هذه التخصصات الإعلامية. ورغم أن أعداد الصحفيات أقل من الرجال إلا أن المرأة الصحفية تواصل الكفاح والمسيرة في ميدان الصحافة.
كذلك تواصل دراستها ونيل الشهادات العليا في حقل الاعلام، بل أسهمت في التغطية الصحفية الميدانية ونزلت إلى الشارع لتغطية الأحداث وعمل اللقاءات والريبورتاجات و اقتحمت أيضا المناطق الساخنة التي تشهد حروبا أو نزاعات مسلحة لتكون في الصفوف الأولى ضمن مراسلي وسائل الإعلام بأنواعها بكل شجاعة وجرأة.
وتأمل المرأة الصحفية أن تعامل بالتساوي مع زملائها الرجال وتخاطر لأجل ذلك بحياتها لتثبت أنها قادرة على القيام بأخطر المهام الصحفية في بؤر التوتر والموت لتقدم بذلك مثالا يقتدى به في الشجاعة وتحدي الموروث الاجتماعي المحافظ الذي يرفض وجودها وعملها في ميادين يرفع فيها السلاح أو تشكل خطرا على الحياة ويحكم عليها بالضعف والعجز عن أداء مهامها وكذلك مواجهة تحديات العمل الصحفي في حد ذاته بما فيه من صعوبات وتهميش للنساء وبما يشتمل عليه من مخاطر قد تصل إلى الموت وهي لذلك تتسلح بالتعليم وبالتأهيل كما تكوّن لنفسها زادا معرفيا وثقافيا ونفسيا يمكّنها من خوض مغامرات المراسل الصحفي في الأماكن الأقل أمانا.

شجاعة وثبات

وكثيرا ما نشاهد على شاشات التلفزيون مراسلة لإحدى القنوات وهي تقف بشجاعة أمام الكاميرا وتمسك بالميكرفون بيد ثابتة ومن خلفها تطلعنا الصور على مشاهد مريعة من النيران والدمار وكل ما تخلفه الحروب من مناظر مروعة ونسمع في محيط عملها أصوات الأسلحة الخفيفة والثقيلة.
ان وجود امرأة صحفية في مناطق الحرب يستفز الإرهابيين ليس فقط لكونها تؤدي مهنة الصحافة والإعلام بل لأنها أنثى وامرأة تأبى عليها عقلياتهم المتخلفة المريضة حقها في العمل وفي السفر وترفض أن تراها في صورة المتحدية لإرهابهم وللحرب والعنف وتستنكر تواجدها في ساحات المعارك التي تظل حسب قناعاتهم ساحات رجالية بحتة لا يجب أن تتواجد المرأة فيها إلا برغبة منهم ولأجل خدمتهم.
ولم يعد مستغربا ولا صادما تداول أخبار وفيديوهات الصحفيات والمراسلات اللاتي يتعرضن الى التعنيف أو الخطف، أو الترهيب و التهديد ، أو التحرش و الاغتصاب و القتل، وشهدت السنوات الأخيرة استهدافا للإعلاميين والصحفيين في مناطق النزاعات المسلحة والحروب وخلال التظاهرات وحتى في فترات ثورات ما يسمى بالربيع العربي، ولعل العنف ضد النساء كان أكثر بربرية من الاعتداءات على زملائهن الرجال، لكن ذلك لم يمنع الصحفيات وخاصة المراسلات من التواجد في المناطق الساخنة ولم يحبط عزائمهن في تحدي ظروف المهنة.
الحكايات المأساوية للصحفيات اللاتي لقين حتفهن في الحروب كثيرة بدءا بالإعلامية أطوار بهجت مراسلة قناة العربية التي قتلت مع زميليها المصور ومهندس الصوت في مدينة سامراء.
هذه القصة عن مآسي الصحفيات في المناطق الساخنة ليست إلا نقطة من بحر والاعتداءات والعنف الموجه لهن لا يقتصر على الاختطاف والقتل بل أن فيه كل أشكال الاضطهاد وأبشع صور العنف من تحرش واغتصاب وغيرها
وشهد العراق بعد 2003 انفتاحا إعلاميا كبيرا وفي التخصصات كافة، وارتفع عدد النساء العاملات في مجال الاعلام بشكل لافت للنظر، لاسيما بعد ظهور القطاع الاعلامي الخاص وبشكل كبير، ما جعل وسائل الاعلام جزءًا لا يتجزأ من الحياة العامة والخاصة للمجتمع والافراد.
ورغم الظروف الامنية الصعبة اثبتت المرأة العراقية العاملة في قطاع الإعلام جدارتها في التقديم الإذاعي والتلفزيوني والتحرير الصحفي وسعيها لتقديم الافضل، وظهرت اسماء عدة من الصحفيات توزعن على تخصصات عديدة.
ويبدو أن نسبة تواجد المرأة الاعلامية في مراكز القرار الفعلي لا تزال متواضعة ولا تعكس الصورة الحقيقية التي تمثلها في هذا القطاع، حيث لم تزل غائبة عن المشاركة الفعلية في رئاسة المؤسسات الاعلامية وفي الإشراف على البرامج السياسية، وغائبة عن العمود الافتتاحي، وربما اقتصر حضورها على كتابة ما يخص شأن المرأة والتحقيقات والأخبار.
ومن المشاكل والصعوبات التي تواجه النساء الصحفيات هي قضية المضايقات والتحرش وقد شكى كثير من الصحفيات تعرضهن الى المضايقات، والتحرش اللفظي والمس وغالبا ما تكون المضايقات اللفظية في الشارع، والملفت أن معظم حالات التحرش والمضايقات لم يتم الإبلاغ عنها نظراً لطبیعة النظرة الذكورية السائدة والأفكار المسبقة عن عمل المرأة في الإعلام، كما ان قانون العقوبات العراقي يفتقر الى مادة قانونية صارمة تعاقب على التحرش الجنسي بالمرأة في العمل او بسبب العمل.

معاناة
بحسب نور محمد، صحفية، فان اهم المشاكل والتحديات التي تواجه المرأة الصحفية هي:
هيمنة العادات والتقاليد والنظرة الذكورية وغياب التشريعات الضامنة لحقوق المرأة بشكل عام وغياب الالتزام بما اقر منها. وكذلك تدهور الوضع الامني واغتيال عدد من الصحفيات والاعلاميات وتهديد وتهجير اخريات. والتعرض للمضايقات والتحرش في العمل والشارع. وكذلك التمييز على اساس النوع الاجتماعي في الامتيازات والمكافآت والسفر والترشيح للمشاركة في المؤتمرات الدولية والاقليمية. وغياب الضمانات القانونية والعقود الرسمية في المؤسسات الاعلامية مما ادى الى ضياع حق كثير من الصحفيات في استلام رواتبهن الشهرية وتعرضهن الى الضرب والاساءة نتيجة مطالبتهن بذلك. ولا ننسى سياسة المحاصصة وعدم استقلالية المؤسسة الاعلامية. وغياب المرأة الصحفية عن رئاسة المؤسسات الاعلامية و تبوء مراكز صنع القرار. وضعف الاهتمام بالتدريب والتطوير وبناء القدرات، وغالبا ما تقوم بهذه المهمة منظمات المجتمع المدني اما المؤسسة فتعكف عن ذلك او تقوم بترشيح الرجال لورش التدريب لاسيما تلك التي تعقد في الخارج.

الاعلامية العراقية اليوم

تقول زهراء ناصر، إعلامية: "في العراق ربما هناك اكثر من 25 امرأة صحفية شهيدة واكثر من هذا العدد من الصحفيات ما بين مهجرة ومعاقة وعشرات من الصحفيات الرائدات المنسيات واخريات حصلن على فرص جيدة في مجال الصحافة وغيرهن ما زلن في مرحلة التشبث بأذيال الفرص، وتحاول الصحفية العراقية ان تؤمن بأنه لا فرق بين رجل صحفي وامرأة صحفية، فما يهم الصحفي هو ان يعمل ضمن اختصاصه وان يقول شيئا من خلاله خاصة وإن التطور التكنولوجي هو هبة منحتها الظروف الحالية للصحفيين فسهلت مهامهم ومكنتهم من التواصل مع العالم عبر الانترنت وممارسة تفاصيل المهنة مع تسهيلات لم تكن موجودة كاستخراج الصور المطلوبة دون ملامسة غبار الارشيف والاحتفاظ بالمواد المكتوبة وسهولة الاستزادة من المعلومات لدى اعداد مادة ما، فضلا عن وجود تغيير آخر في اسلوب اخراج الصحف".
وأضافت: "تمكنت المرأة الصحفية الى حد ما مؤخرا من الخروج من جحر الخوف من السلطة والاستمتاع بحرية التعبير عن رأيها بسبب الظروف التي مرت بها من الغوص في مشاكل المجتمع واستيعاب معاناة افراده لكنها تحتاج الى ثقة المجتمع بها والتي ما زالت تفتقر اليها اغلب الصحفيات العراقيات رغم عدم مبارحة اماكنهن حين اضطر العديد من الصحفيين الى المغادرة بسبب احداث العنف التي عصفت بالعراق اذ ناضلن وتحدين الخوف وتعرضن للأذى والتهديد والقتل، لذا فان الصحفية العراقية تستحق ان تأخذ مكانتها الحقيقية وان تتلقى الدعم والتحفيز بدلا من منافستها من قبل العقلية الذكورية حين تتبوأ مراكز مهمة اذ يتم تهميشها احيانا.
وتحتاج الصحفية والاعلامية اليوم الى تلبية مطالب المرأة الصحفية وحاجاتها الاساسية بإقامة دورات تدريبية وورش الزامية لمساعدة غير القادرات على دخول دورات خاصة على مواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي لأحقية الصحفية العراقية المبدعة والشجاعة في نيل حقوقها كاملة ماديا ومعنويا".
وتضيف زهراء: "تقابل مساحة الحرية التي تحققت للصحفيين العراقيين مساحة اوسع من القتل والاستهداف اذ نجحت بعض الصحفيات في تحقيق هذه المعادلة الصعبة التي منحت للصحفي العراقي قدرة يحسد عليها في الانتقاد اللاذع للمسؤولين مقابل التضحية بأرواحهم.. وتبقى المرأة الصحفية جزءا من هذه المعادلة فبعد امتلاكها حرية التعبير لم تنفض عنها بقايا الخوف من المجهول الذي قد يخنق صوتها في اية لحظة فضلا عن تسلط جهات معينة على حريتها والتحكم احيانا حتى في اختيار ملابسها وهو ما يجعلها اكثر استهدافا من الصحفي الرجل سيما وانها مرت بظروف استثنائية منحتها قوة وصلابة وزادت من مثابرتها دون ان تمنح شيئا يعادل ذلك فهي تستحق ان تعيش ظرفا طبيعيا ليمكنها حينذاك تحديد مساحة الحرية الممنوحة لها ومدى استمتاعها بها. لكنها ما زالت تعاني من انعدام حرية الفكر والرأي فهي مجرد صدى صوت وليس صوتا لأنها مازالت تردد ما هي غير مؤمنة به غالبا للحصول على مورد معيشي، كما ان هناك جملة حاجات تفتقر اليها الصحفية العراقية كزجها في دورات تدريبية داخل وخارج العراق والاكتفاء بالاعتماد على الوجوه الشابة التي تنقصها الخبرة والجدية في الوقت الذي تلزم العديد من الصحفيات الرائدات منازلهن دون راتب تقاعدي او مورد معيشي بعد عقود من العمل المضني.
وتتعرض الصحفيات للمظلومية في بعض المؤسسات الخاصة التي تغبن حقوقهن المالية لعدم التعاقد معهن فضلا عن تغييب اقلام عديدة شلها الخوف بعد سقوط النظام السابق ولم تجد يدا تمنحها الامان او يجري تقدير ما قدمته في سجل عطائها اذ تضاءل الاهتمام بالصحفية الرائدة وجرى تفضيل اسماء محسوبة حاليا على عالم الصحافة بسبب انتماء ما او علاقات شخصية"!

موظفة ام صحفية؟

زهراء تضيف: "معادلة صعبة اخرى تعاني منها المرأة الصحفية في العراق وهي معاملتها كموظفة اكثر من كونها صحفية سواء في دوائر الدولة او المؤسسات الصحفية الخاصة فضلا عن تفضيل الصحفيات الشابات على القديمات لدى الترشيح للدورات والسفرات ما أدى الى انكفاء اغلب الصحفيات في دوائرهن واضطرارهن الى الاعتماد على الانترنت لمحاسبتهن على الغياب وصعوبة منحهن الاجازات رغم الظروف الصعبة.. ولا يمكن للصحفية العراقية التفرغ لعملها ما دامت ملاحقة بالدوام الرسمي ومطالب الحياة المضنية والتي تولت النساء العراقيات مسؤوليتها بعد تردي الظرف الامني فضلا عن تعرض الصحفية للاغتيال والخطف واضطرارها الى قطع طرق مواصلات طويلة ومرهقة رغم الزحام والتفجيرات للحصول على مادة صحفية.
ولحماية الصحفيات العراقيات من المجهول لا بد من منح الصحفية الامان من خلال قوانين تحميها وضرورة مساواتها في الاجور مع الرجل وضمان حصولها على مستحقاتها المالية من بعض المؤسسات الصحفية التي تسرق جهود الصحفيين فالمرأة الصحفية هي ضحية ما يعصف بالمجتمع من ظروف داخلية وخارجية كالخوف المتجذر طوال سنين ما جعلها تتحدى الخوف وتتسلح بقوة وقدرة على تحمل المسؤولية لكنها ما زالت بحاجة الى التمتع بحرية الرأي والتخلص من البطالة فهناك صحفيات عديدات لا يملكن ارضا سكنية ولا راتب وليس هناك امامهن سوى الوعود بمنح مالية واراض وراتب تقاعدي مناسب ولا شيء غير الوعود".
وتبين زهراء: "لقد أسهمت الثورة الانفجارية التي غزت الاعلام في العراق في اجتذاب اكبر عدد من الصحفيات لممارسة اختصاصات عدة في مجالاته المقروءة والمسموعة والمرئية لكن هذا لم يمنع تعرضهن للاستغلال من ناحية الاجور لعدم وجود قانون يحمي حقوق الصحفية العراقية فبعد صدور قانون للمطبوعات يلزم المؤسسة الصحفية بالتعاقد مع العاملين فيها لضمان حقوقهم، توقعت الصحفيات ان يضمن القانون لهن حقوقهن لكنه ما زال حبرا على ورق، فضلا عن غياب التطبيق الفعلي لقانون حماية الصحفيين وعدم مساعدة المرأة الصحفية على تطوير قابلياتها وصقل موهبتها ومجاراة التطور التقني وحاجتها الى رعاية الدولة لها بتوفير رياض اطفال حكومية ومدارس ذات فترة دوام طويلة تتضمن وجبة طعام ذلك ان الصحفية العراقية تعجز احيانا عن الابداع لانشغالها بالتفكير بعائلتها اضافة الى عملها سيما وانها لا تملك غالبا ما يسهل عملها كواسطة النقل وضمان وجود قوانين تحمي نشاطها كالقوانين التي تخص الاسرة ومنها حماية المرأة من العنف الاسري وتسلط الرجل".

أعباء وأعباء

تقول "منى"، مذيعة: "الحديث عن معاناة المرأة العراقية وهي تلج ميدان العمل الصحفي وتحاول جهدها الثبات والاستمرار فيه بل التقدم واحراز النجاحات مسألة تستحق الاحترام والتقدير والمساندة الفعالة، وقد عملت في الصحافة العراقية صحفيات رائدات اعطين للعمل الصحفي النسوي ان صح التعبير مكانة واحتراماً عاليين، فثمة اول حقوقية عراقية وهي صبيحة الشيخ داود، عملت في الصحافة إلى جانب عملها في ميدان المحاماة والقضاء، والوزيرة الأولى في العراق السيدة نزيهة الدليمي عملت في الصحافة ايضاً، وهناك نعيمة الوكيل والسيدة سلام خياط وانعام كجه جي واسماء اخرى كثيرة ممن شققن الطريق وضربن الامثلة الرائعة في النجاح والابداع للأجيال التي قدمت فيما بعد".
وتضيف:"نعيش في مجتمع شرقي تعم فيه وتحكمه الثقافة الذكورية، ومن هذا المنطلق وهذه القواعد يقف الطرف الآخر أعني الرجل موقف الخصومة من المرأة أحياناً، وعلى المرأة كما تعلم اعباء كثيرة عبء العمل المنزلي، وعبء اقناع الزوج والعائلة بعملها، وعبء عملها والابداع فيه، مقابل نظرة دونية من بعض الزملاء، فالزميل يعتقد انه اوسع افقاً من زميلته، وهذا خطأ يقع فيه البعض. ومع ان عموم الصحفيين العراقيين لا يتمتعون اليوم باي نوع من الحماية فان المرأة بسبب شدة استهدافها يجب ان تحصل على نوع مميز من الحماية بسبب صعوبة وضعها. ومعروف جداً ان الوضع الامني السيئ يجعل عمل المرأة صعباً جداً، وهناك في مواقع العمل تمييز جنسي حقيقي. لقد اصبح العمل الصحفي والاعلامي الآن صعباً جداً بسبب الوضع الامني، ونحن غير قادرات على دخول المناطق المتوترة، وحتى المسؤولين لا يسمحون لنا بذلك، وهناك التهديدات اليومية التي نتلقاها نحن وعوائلنا، ولا نستطيع تغطية الحدث الساخن، فالإعلاميون عموماً غير محميين حالياً ومن يسقط منهم شهيداً لا تجد عائلته من يعينها، ليست هناك تشريعات قانونية تحمي حقوق الاعلامي، ولا تظن ان الرجل وحده هو الذي يسقط شهيداً فهناك عديدات سقطن شهيدات على سبيل المثال الزميلة لقاء عبد الرحمن وهي مذيعة اغتيلت بعد ان تلقت تهديداً بترك العمل فأصرت على المواصلة".
وتضيف: "اما بالنسبة للزملاء في المهنة فهناك من يساعدنا بصدق واخلاص وهناك من يبدي المساعدة بنوايا "سيئة"! واعترف ان هناك تحرشاً ولكننا نفلح دائماً في ردعه ونتمنى ان يكون هناك قانون لحماية المرأة العاملة في جميع الميادين من ظاهرة التحرش من قبل الزملاء أو الآخرين. وهناك من اقاربي من ينظر الي نظرة قاصرة.

الاعلاميات وزملاء المهنة

ولكن الكثير من زملائي ينظر الي بعين الاحترام والتقدير، وقد حولت الجميع إلى اصدقاء صادقين فانا أؤمن بالصداقة ولدي اصدقاء في ميدان الاعلام على الرغم من اني اعيش في مجتمع محافظ وساخن في وضعه الامني، فانا ادرك جيداً اني اعلامية وانا احتاج الحوار مع الآخر، خذ مثلاً على ذلك هناك العديد من المثقفين المبدعين اعتادوا على ارتياد مقاهٍ محدودة ومن الصعب على المرأة دخول المقاهي لكنني كنت اقتحمها مع زميلي المصور او مع مايكروفوني الاذاعي واحاورهم وسط دهشتهم واعجابهم، لكنني اعاني ايضاً من التدخل البيروقراطي في عملنا الاعلامي، فبعض الاحيان احتاج إلى محاورة مسؤول ما حول حدث ساخن في دائرة مسؤوليته فأفاجأ بانه يطلب مني ان آتي بموافقة من المحافظ، وينتهي الحدث بين ذهابي وايابي إلى دائرة المحافظ، بينما يحصل المراسلون الاجانب على موافقات فورية لتغطية الحدث والحصول على اجابات عن اسئلتهم وكأنهم بذلك يقولون لنا "مغنية الحي لا تطرب".
منى تقول بشيء من الأسى: "هناك عائق يقف في طريقي هو كوني فتاة لا استطيع التمتع بحريتي كإنسانة، وفي مجتمعنا نحن مقيدات في كل خطوة من خطواتنا لكوننا نساء، سواء في الحديث ام طريقة الكلام او الحركة او العمل او الملابس وحتى النوم او الخروج إلى الشارع والحمد لله ان الماء والهواء لا قيود عليهما وكم من مرة تمنيت لو انني صبي لا صبية كي استطيع تفجير كل افكاري وابداعاتي، واظهار طاقتي وكفاءتي وممارسة كل هواياتي كإنسانة بسيطة جداً، تلك العوائق جعلتني أحس انني لم اعش كما اريد، حتى هواياتي البسيطة لم اتمكن من ممارستها، فانا اهوى السفر والموسيقى والسباحة ومع ذلك فانا حتى الآن لم اسافر لاي مكان في العالم ولا استطيع ان اسمع الموسيقى التي اريد سماعها ولا اعرف كيف اسبح وانا الآن في الثالثة والثلاثين من عمري ولا ادري هل سيأتي يوم اتمكن فيه من ممارسة هذه الهوايات؟

ادعموا الصحفيات والاعلاميات

تقول نبراس حافظ، ناشطة واعلامية: "يقع على وسائل الإعلام عامة والصحافة خاصة عبء رئيس في ابراز دور المرأة العراقية وتعزيز مكانتها الاجتماعية والثقافية وعلى المستويات كافة، ومن الملاحظ ان معاناة المرأة في بغداد والمدن الجنوبية بدرجة المتردي، ومن عدم الفهم الاجتماعي لطبيعة عملها ونظرة الزملاء الرجال الدونية إلى كفاءتها، اضف إلى احساسها بالقصور بسبب عدم قدرتها على تغطية الاحداث الساخنة في البؤر الملتهبة بسبب كونها اثنى اولاً وبسبب عدم توفر الحماية اللازمة لها ثانياً وان كان الرجل يشترك معها في المسألة الثانية، لكنه يتمتع بقدرة افضل في المناورة منها، كما ان الارهابيين والمتطرفين وعصابات الجريمة المنظمة تستهدف المرأة بنسبة اعلى من استهدافها الرجل ولهذا فان عصابات الجريمة المنظمة تختطفها لتغتصبها ثم تقتلها. والارهابيون يختطفونها ويقتلونها لأنها ستجعل بقية العاملات في الوسط الصحفي والاعلامي يغادرن مواقعهن فالمرأة بحكم موقعها الاجتماعي مرغمة على اطاعة اوامر اهلها الذين يخشون عليها اكثر مما يخشون على الرجل. اما المتشددون، فيجدون ان عمل المرأة في المجالات الاعلامية "من المحرمات" ولذا فهم يكفرونها ويبيحون قتلها على هذا الاساس ومن هنا تكون درجة الخطر التي تتعرض لها المرأة اشد من درجة الخطر التي يتعرض لها الرجل".
وتضيف نبراس: "إنّ عمل المرء صحفي في العراق لا يزال يعتبر في أغلب الأحيان تحدياً صعباً، ولكنه يكون أصعب إذا كان ذلك الشخص امرأة، فبسبب ضعف تمثيل المرأة والتقليل من شأنها، الذي كثيراً ما يحدث، وعدم تلقيها التأهيل الكافي، يصبح الطريق وعراً أمام من يطمحن إلى العمل في وسائل الإعلام.
أعتقد لن يتم إحراز تقدم إلاّ إذا تحدثت الاعلاميات بصوت واحدٍ وقوي في المسائل التي تؤثر على حياتهن. فأحوال الاعلاميات والصحفيات في العراق لم تتغير كثيراً، ومع استمرار تأزم الاوضاع السياسية في البلاد، استمر وضع الحريات الصحفية بالتراجع، وعلى الرغم من انحسار نفوذ الجماعات المتطرفة نوعا ما، إلا أن التحديات التي يواجهها الصحفيون والاعلاميون عموما والاعلاميات خصوصا تزداد غموضاً وخطورة، وظلت سياسة الافلات من العقاب وانعدام الشفافية وميول المؤسسات الحكومية الى التضييق على تدفق المعلومة وملاحقة الصحفيين آخذة بالتنامي.
إن الذي يحز في قلبي أن أجد المرأة الصحفية التي هي وراء كل رجل عظيم أجدها تختنق في دائرة التجاهل والمحاصرة والإهمال.. فمن المسؤول عن هذه الإجراءات والنتائج؟ ولا أدري كيف يتنادون ويصرخون بحقوق المرأة وامتيازاتها وهم يحرقونها تحت أشعة الشمس؟ لماذا يدّعون بما لا يعملون ولا ينفذون"؟


***********
ص7
العراق يشارك في البطولة العربية لسباق "درفت" السيارات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة رياضة السيارات، مشاركة احد المتسابقين العراقيين في البطولة العربية لسباق "درفت" السيارات المقرر إقامته في جمهورية مصر الغربية يوم غدٍ الجمعة. وقال رئيس اللجنة خالد يوسف وهاب في حديث صحفي، إن "المتسابق العراقي محمد سعيد، سيشارك في البطولة العربية Rev it up لسباق الدرفت وبمشاركة ١٢ دولة عربية من أبطال العرب". وأضاف أن "مشاركة سعيد تأتي بعد ان وجه نادي السيارات المصري دعوة إلى لجنة رياضة السيارات العراقية"، مبيناً أن "المشاركة تأتي بدعم فني وإداري من لجنة السيارات".
وتابع أن "مشاركة سعيد هي الثانية للمتسابق في بطولة عربية وأيضاً الثالثة على مستوى المتسابقين العراقيين وعلى حسابهم الخاص وبتوجيه من لجنة رياضة السيارات".
**********
في الجولة الثالثة من الدوري
السبت.. ست مباريات ثلاث منها في العاصمة ومثلها في الجنوب والوسط
بغداد – عمار عبدول
تنطلق يوم السبت منافسات الجولة الثالثة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي بإقامة ست مباريات، فيما تستكمل المواجهات يوم الأحد بإجراء لقاءين، كما تم تأجيل مباراتين من الدوري.
وسيلتقي يوم السبت السماوة مع ضيفه الكرخ، ويلتقي النجف مع نفط الوسط في ديربي المحافظة، ويحل الديوانية ضيفاً على الصناعات الكهربائية ويلتقي أمانة بغداد مع ضيفه الزوراء ويضيّف نفط الجنوب نظيره اربيل، وأخيراً يلاعب الطلبة فريق الحدود.
فيما سيلتقي يوم الأحد الميناء مع البحري في لقاء بصري خالص، ويلاعب فريق الكهرباء ضيفه فريق الحسين على ملعب التاجي.
كما تم تأجيل مباراة الشرطة والنفط المقرر إقامتها الأحد المقبل، بسبب سفر النفط إلى تونس لملاقاة الصفاقسي التونسي في البطولة العربية، وتأجلت مباراة القوة الجوية مع نفط ميسان أيضاً بسبب الاستحقاق الآسيوي للجوية أمام الجزيرة الأردني في إياب نهائي المنطقة الغربية من كأس الاتحاد الآسيوي.

السماوة – الكرخ

على ملعبه وبين جماهيره يضيّف فريق السماوة صاحب المركز السابع عشر بنقطة واحدة فريق الكرخ الذي يمتلك 4 نقاط يقف بها في الترتيب السادس.

النجف – نفط الوسط

في ديربي المحافظة يلتقي فريق النجف فريق نفط الوسط في لقاء مرتقب يجمع الطرفين على ملعب النجف الدولي، ويقف غزلان البادية في المركز العاشر بنقطتين، فيما يحتل العندليب المركز التاسع بـ3 نقاط.

الصناعات – الديوانية

الصناعات الكهربائية وبرصيد نقطة واحدة يلتقي الديوانية صاحب المركز الثامن برصيد 4 نقاط في مباراة يحتضنها ملعب التاجي في بغداد.

بغداد – الزوراء

حامل لقب الدوري فريق الزوراء رابع الترتيب برصيد 4 نقاط يحل ضيفاً على أمانة بغداد صاحب الترتيب الخامس عشر برصيد نقطة واحدة.

نفط الجنوب – اربيل

على ملعب الفيحاء يضيف فريق نفط الجنوب الذي يحتل المركز الثامن عشر من دون نقاط، فريق اربيل سادس اللائحة برصيد 4 نقاط.

الطلبة – الحدود

ملعب الكرخ سيكون مسرحاً للقاء فريق الطلبة بالمركز الثالث عشر بنقطة واحدة مع الحدود صاحب المركز العشرين والأخير دون رصيد من النقاط.
************
مجلس الوزراء يوافق على مشروعي إنشاء ملعبين

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس الوزراء، الثلاثاء، على مشروعي إنشاء ملعبين في محافظتي بغداد والديوانية وبسعة 30 إلف متفرج لكل منهما، فيما قرر إعفاء غير المشمولين بالحصة المائية من بدل إيجار الأراضي الزراعية.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس الوزراء عقد، الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي"، موضحا أن "الجلسة شهدت التصويت على مشروعي تصميم وإنشاء ملعب سعة 30 آلف متفرج في العاصمة بغداد، وتصميم وإنشاء ملعب الديوانية الاولمبي سعة 30 آلف متفرج".

الفرنسي مامادو ينضم إلى صفوف الشرطة

بغداد ــ علي البهادلي
أكملت الهيئة الادارية لنادي الشرطة الرياضي إجراءات التعاقد مع المحترف الفرنسي مامادو واغ للدفاع عن ألوان فريق الكرة بالنادي خلال مباريات الدوري العراقي للموسم الحالي. وذكر عضو إدارة النادي تحسين الياسري أن الهيئة الإدارية وبالتشاور مع الجهاز الفني الذي يقوده المدرب الصربي نيبوتشا قد تعاقدت بشكل رسمي مع اللاعب الفرنسي مامادو ليصبح ثاني محترفي الفريق بعد المهاجم السنغالي الحسن ديالو.
وأشار الياسري إلى أن الفرنسي مامادو (28)عاماً، ويلعب في مركز الدفاع، تم التعاقد معه بعد الاطلاع على مستواه الفني خلال الوحدات التدريبية التي خاضها مع الفريق طوال ايّام الأسبوع الماضي، موكدا جاهزية اللاعب للمشاركة مع الفريق خلال المباريات المقبلة وفق ما يراه الكادر التدريبي.
9************

ص 8

رياح التغيير
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، يصدر قريبا كتاب بعنوان "رياح التغيير في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. الأزمة، الانفراج، التحول"، من إعداد وتحرير بهروز ثابت وسيروس روحاني.
يطرح الكتاب جملة من الأسئلة المتعلقة بالواقع السياسي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أهمها "ما الذي يلزمنا لتحقيق السلام والرقيّ على الصعد الاجتماعيّة والثقافية والاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟ وما الذي يدّخره المستقبل لهذه المنطقة؟". ويقدم إجابات عن الأسئلة التي يطرحها، عبر استعراض آراء طيف متنوع الأعراق والخلفيات من المفكرين والتربويين.
يقع الكتاب في 400 صفحة من القطع المتوسط.

**********

الشاعر لطيف السعدي
يصدر "من سيمفونيا الروح"
روما – طريق الشعب
بادرت "دار سانتوكونو للنشر" في جزيرة سيراكوزا أقصى جنوب إيطاليا، أول أمس الثلاثاء، إلى إصدار ديوان شعري جديد للشاعر العراقي المغترب لطيف السعدي، عنوانه "من سيمفونيا الروح".
وأصدرت الدار الديوان الذي يضم عشر قصائد جديدة للسعدي يتقدمها نص تحليلي للقصائد بقلم الشاعر الإيطالي الراحل فيتو ريفييللي، ضمن سلسلتها المعنونة "أزرق.. شعر". وقد جاءت مبادرتها لنشر قصائد السعدي – وفق ما ذكره هو نفسه لـ "طريق الشعب"، في إطار اهتمامها بتوسيع دائرة المبدعين الذين تنشر لهم.
وتخللت قصائد الديوان تخطيطات للفنان والصحفي كاظم السيد علي.
إلى ذلك لفت السعدي إلى ان "جمعية بابل" في روما، ستقيم في شهر تشرين الأول المقبل، أمسية تضيّفه فيها ليستعرض ديوانه الشعري الجديد أمام الجمهور، مع عرض فيلم وثائقي عنه يحمل عنوان "لطيف.. شاعر مكافح"، من إخراج الإيطالي الشاب ماسيميليانو زانين، موضحا ان الفيلم كان قد أنتج عام 2016 في إطار مشروع لوزارة الثقافة الإيطالية، يهتم بتسليط الضوء على سير المبدعين المهاجرين.

*********

توزيع "طريق الشعب"
وافتتاحياتها في الهندية
الهندية - عاصي دالي
قامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، اليومين الماضيين، بتنظيم جولة إعلامية راجلة في السوق الرئيس للقضاء وعند "كورنيش الهندية".
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، إلى جانب نسخ من البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنة المركزية للحزب، الذي عقد يومي 9 و10 آب الماضي.
وتحدث الفريق الجوال إلى المواطنين، عن المستجدات السياسية والأمنية في البلد وموقف الحزب منها، مشددا على أهمية مطالبة مجلس النواب الجديد، بالتوجه نحو تنفيذ مطالب الشعب العادلة، وتحقيق مشروع الإصلاح والتغيير والتجديد الذي يتطلع له المواطن.
واتفق الطرفان على ضرورة أن تقوم الحكومة المقبلة، بتنفيذ إجراءات عاجلة كفيلة بتخفيف معاناة الناس، وتحسين ظروفهم المعيشية، وضمان رعايتهم الصحية.

***********

احتفاء بالصحفي الرياضي
خالد جاسم
بغداد – طريق الشعب
تحتفي "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية" بالتعاون مع "منتدى شباب القشلة" الرياضي، بعد غد السبت، بالصحفي الرياضي الرائد خالد جاسم، ليتحدث عن مشواره الصحفي ودوره في دعم الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية وتطويره.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

تشكيليو كردستان
في "نسيم الألوان"
بغداد – طريق الشعب
برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، تقيم "مجموعة دلخواز" الفنية بالتعاون مع دائرة الفنون التشكيلية، الاثنين المقبل، معرضا تشكيليا لفناني إقليم كردستان، يحمل عنوان "نسيم الألوان".
يفتتح المعرض في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة المعارض في مقر وزارة الثقافة بشارع حيفا.
والدعوة عامة.

**********
جولة إعلامية في الكاظمية
بغداد - عبد الله علي
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الاثنين، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع المدينة وأسواقها وساحاتها العامة سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين واصحاب المحال التجارية رواد المقاهي، نسخا من البلاغ الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب المنعقد في أواسط آب الماضي، إلى جانب نسخ من مقالات "طريق الشعب" الافتتاحية.
وتبادل الفريق مع جمهور واسع من الناس، الحديث حول الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد، وموقف الحزب منها.

************

"جيكور" يضيّف شعراء الزبير
البصرة- صلاح العمران
أقام "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، أول أمس الثلاثاء، أمسية شعرية ضيّف فيها مجموعة من شعراء قضاء الزبير، بحضور جمع من المثقفين والأدباء ومتذوقي الشعر.
أدار الأمسية التي أقيمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الكاتب والشاعر د. حسين فالح نجم، واستهلها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما للروائي إسماعيل فهد إسماعيل، الذي فارق الحياة صباح اليوم ذاته.
بعد ذلك ألقى الشعراء ثامر عساف وحمزة راضي ومؤيد الشمري وعلي الهمام ود. حسين فالح، منتخبات من قصائدهم. أعقبهم الناقد والكاتب حسن الظفيري بالحديث عن الحركة الثقافية في محافظة البصرة، والواقع الثقافي – الشعري في قضاء الزبير، مشيرا إلى ان شعراء الزبير وكتابه يفتقرون لوجود مبنى يضمهم ويحتضن نشاطاتهم وأمسياتهم.
واقترح الظفيري على منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء واللجنة المحلية للحزب في المحافظة، تولي مهمة توفير أماكن في مقريهما تحتضن نشاطات شعراء الزبير، على اعتبار ان الشيوعيين رعاة للثقافة والمثقفين.
وفي الختام قدم رئيس الملتقى الشاعر والصحفي عبد السادة البصري، شهادة تقدير إلى د. حسين فالح نجم، لمساهمته في إنجاح الأمسية.

*************

من أبناء مدينة الديوانية
ثاني أطول رجل في العالم يفارق الحياة
الديوانية – وكالات
فارق الحياة قبل أيام، ثاني أطول رجل في العالم، العراقي صباح جبار الجبوري، وذلك أثناء إجرائه عملية جراحية للغدة الدرقية في الهند.
وكانت صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية، قد نشرت تقريرا مصورا رحّبت من خلاله بالزيارة العلاجية التي قام بها الجبوري إلى الأراضي الهندية.
وقالت الصحيفة في تقريرها إن زيارة الجبوري نالت شعبية كبيرة عبر المحطات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي الهندية، منذ الكشف عنها في الثامن من شهر أيلول الجاري.
ويبلغ طول الراحل المولود عام 1985 في محافظة الديوانية، مترين و42 سنتيمترا، وهو من أبوين ذوي طول طبيعي. وقد صُنف كثاني أطول رجل في العالم، بعدما أخذت أطرافه تنمو بشكل سريع في عمر الثالثة عشرة.
وفي ما يتعلق بحياته الشخصية، كان صباح تقدم للزواج لأكثر من مرّة لكن محاولاته باءت بالفشل بسبب طوله، حيث صرّح سابقا لوسائل الاعلام قائلا، أن "البحث داخل البلد عن امرأة تتقبل وضعي صعب جداً، وسيكون بحثي عن شريكة حياتي خارج البلد".

************

في ستوكهولم
احتفاء بالباحث ناجح المعموري والشاعر عادل الياسري
ستوكهولم - عاكف سرحان
احتفت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم بالتعاون مع اتحاد الكتاب العراقيين في السويد والجمعية المندائية في ستوكهولم، برئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الباحث ناجح المعموري والشاعر عادل الياسري، بحضور نخبة من المثقفين والأدباء والفنانين والمهتمين في الشأن الثقافي من أبناء الجالية العراقية.
جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجمعية المندائية في منطقة فلنكبي شمالي ستوكهولم، أدارها د. سعدي السعدي، الذي رحب بالمحتفى بهما، وقدم موجزا عن سيرتيهما الذاتيتين والإبداعيتين.
بعد ذلك تحدث المعموري عن مسيرة الاتحاد العام للأدباء والكتاب الممتدة منذ العام 1959، متطرقا إلى الصعوبات والمطبات والنجاحات التي رافقت تلك المسيرة الثقافية، وإلى دور رموز الثقافة والأدب، عبر مراحل مختلفة، في المحافظة على الاتحاد كواجهة تنويرية في المجتمع، وفي المشاركة الجادة والفاعلة في الحراك الجماهيري السلمي الذي يطالب بالحقوق المشروعة لشرائح المجتمع.
وعن ظروف عمل الاتحاد في المرحلة الراهنة، اشار المعموري إلى ان الاتحاد يعاني ضعفا في الإمكانات المادية، ورغم ذلك انه يواصل بما يتيسر لديه من أموال، دعم نشاطاته ونشاطات فروعه في المحافظات لتشجيع الجيل الثقافي والأدبي الجديد، مشيدا بدور العنصر النسوي في المشهد الأدبي، ومؤكدا دعم الاتحاد الكامل للكفاءات الثقافية الأكاديمية النسوية، وللمشاريع الثقافية المختلفة.
وأبدى رئيس الاتحاد أسفه لتراجع الدعم الحكومي للثقافة والمثقفين، وذكر أن خطر داعش والإرهاب لا يزال يهدد العراق وثقافته وحضارته، وان التصدي لهذا التنظيم الدموي ثقافيا ومجتمعيا، سيحرمه بالتأكيد من التطور والنمو مجددا.
بعدها قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول عمل الاتحاد ونشاطاته ومشاريعه المستقبلية، عقب عليها المعموري بصورة ضافية.
وفي سياق الجلسة قرأ الشاعر عادل الياسري مختارات من نصوصه الشعرية والنثرية التي نالت استحسان الحاضرين وتصفيقهم.
وفي الختام أهدى القائمون على الجلسة باقتي ورد للباحث ناجح المعموري والشاعر عادل الياسري.

*************

خرّجت أجيالا من الموسيقيين والراقصين
مدرسة الموسيقى والبالية تتحدى الظروف وتواصل رسالتها
بغداد – وكالات
أجيال وأجيال تخرجت في مدرسة الموسيقى والباليه في بغداد، منذ تأسيسها عام 1969. ولا تزال هذه المدرسة التابعة إلى دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة تتحدى الظروف الصعبة والأفكار المجتمعية المتشددة، لتواصل رسالتها الفنية.
وعاصرت المدرسة وواجهت أزمات وظروفا صعبة كادت تؤدي إلى إغلاقها، لكنها بقيت تواصل عطاءها بفضل إرادة القائمين عليها، ودعم الكثيرين لها.
وإلى جانب قسم الموسيقى يحظى قسم الباليه بأهمية كبيرة في المدرسة التي تحاول دعم وتوفير كل ما يمكن للراقصين، رغم الصعوبات التي تواجههم في مجتمع تسوده العادات والتقاليد المحافظة.
قلة الدعم والتخوف من المجتمع
طالبة قسم الباليه في المدرسة، بلسم أحمد (16 عاما) تقول في حديث صحفي، ان المدرسة تحتاج إلى دعم كبير لكي تستطيع مواكبة الحداثة والتطور.
وتتحدث بلسم عن أدوات رقص الباليه التي توفرها المدرسة لطلبتها، مشيرة إلى ان الفساتين والأحذية ليست جديدة، وان الطلبة يقومون بتجديدها بمساعدة مدربيهم وعلى حسابهم الخاص.
وكانت بلسم منذ صغرها تشاهد مقاطع فيديو لرقصات الباليه، فتحاول تقليدها، وعلى ضوء ذلك شجعها والدها على دخول المدرسة إلى جانب أختها عازفة آلة "الجوزة" وأخيها راقص الباليه. وعن الصعوبات التي واجهتها في البداية تقول، ان "النظرة إلى الأنثى ليست كالذكر في المجتمعات المحافظة، وان راقصة الباليه ستواجه بالتأكيد انتقادات وصعوبات"، متابعة قولها: "لذلك قرر والدي في البداية أن أدخل الباليه من دون أن يعرف أحد إلى أن يأتي الوقت المناسب".
وتلفت طالبة الباليه ان أقاربها عندما عرفوا بموضوعها، وشاهدوا صورها وهي ترقص الباليه، وجهوا لها انتقادات كثيرة، إلا ان "إصراري وتشجيع والدتي وتفهم والدي كل ذلك فسح أمامي الطريق للمواصلة".
بين النظرتين السلبية والإيجابية
تعيش زينة علاء ( 16 عاما) في "مدينة الحرية" الشعبية شمالي بغداد، ومن المعروف انه من الصعب على فتاة تسكن في منطقة شعبية دخول مجال الموسيقى أو الرقص، إلا ان انتماءها إلى عائلة فنية ساعدها على دخول مدرسة الموسيقى والباليه. فأختها عازفة سنطور، وأخوها عازف جوزة، وهما يدرسان معها في المدرسة، فيما والدها مطرب وعازف كمان، ما يعني ان عائلتها تمتلك حسا فنيا، الأمر الذي ساعدها على تجاوز القيود المفروضة على المرأة، والانضمام إلى المدرسة.
وفيما يتعلق بتعامل المحيط معها، تشير زينة إلى ان "هناك من ينظر لي نظرة سلبية، وهناك من ينظر نظرة إيجابية".
راقص باليه: العراق بلد الثقافة والعلم
التحدي والاستمرار وعدم الاكتراث للانتقادات السلبية، كل ذلك لم يفارق لسان وعقل راقص الباليه مؤيد نوار (17 عاما)، الذي يقول في حديث صحفي انه كان يحلم في الدخول إلى قسم الباليه ليطور من إمكاناته وينمي موهبته، مضيفا انه عندما دخل المدرسة تولع أكثر برقص الباليه، وصار لا يهتم لما يقال عنه "لأن العراق يبقى بلد الثقافة والعلم، وهناك العديد من المثقفين والمتابعين لأنواع الفنون، التي من بينها فن رقص الباليه" – على حد قوله.
واجهة ثقافية للعراق
من جهته يقول مدير المدرسة أحمد سليم، ان "المدرسة تعاني قلة الملاكات التدريسية والصفوف. وبالمقابل هناك أعداد كبيرة من الطلبة تقدم طلبات للالتحاق بها".
ويوضح المدير انه بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها البلد تعرضت المدرسة إلى أزمات عدة، وإلى تهديد ووعيد من قبل البعض من المتشددين، مؤكدا ان المدرسة ستواصل تحديها الظروف الصعبة، وان إدارتها وطلبتها يفخرون بها على اعتبارها واجهة ثقافية للعراق.

**************

قصتان غير منشورتين
لـ نجيب محفوظ

القاهرة – وكالات
نشرت وكالة "بوابة الأهرام" الصحفية المصرية، يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الماضي، قصتين لم تنشرا من قبل، للأديب الراحل نجيب محفوظ.
القصتان اللتان تم نشرهما بعد موافقة أم كلثوم، ابنة محفوظ، حملتا عنواني "نبقة في الحصن القديم "، و"النحس". وهما ضمن قصص وروايات أخرى للأديب الراحل، لم تنشر أو تلق اهتماما إعلاميا.
ويتحدث الكاتب والصحفي محمد إبراهيم الدسوقي، رئيس تحرير "بوابة الأهرام"، عن كواليس نشر القصتين، وسبب إقدام مؤسسته على نشرهما، وكيف حصلت المؤسسة عليهما، مشيرا إلى ان الأمر تم من خلال الصحفي والناقد الأدبي محمد شعير، الذي له اهتمامات كبيرة بأدب نجيب محفوظ.
ويتابع قائلا ان شعير كان قد حصل على مجموعة أوراق لمحفوظ مكتوبة بخط يده، بينها 85 قصة قصيرة غير منشورة، فقام بنشرها في مجموعتين قصصيتين، هما "القرار الأخير" و"صدى النسيان"، مشيرا إلى ان شعير اكتشف أخيرا ان بين تلك الأوراق قصتين لم يجر نشرهما، فطلبتهما "بوابة الأهرام" منه، وقامت بنشرهما بعد أخذ الموافقة من ابنة الراحل أم كلثوم، التي رأت ان منح هذا الحق الحصري لـ "بوابة الأهرام" يأتي تقديرا لهذه المؤسسة الإعلامية العريقة.
يشار إلى ان نجيب محفوظ كان من أهم كتاب "بوابة الأهرام". إذ كان يكتب فيها زاوية أسبوعية، كل يوم خميس، حتى وفاته.