العدد 35 السنة 84 الأربعاء 26 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تظاهرتان في بابل والمثنى احتجاجا على "الجفاف" و"البطالة"
البصرة تواصل احتجاجها على الفساد وبغداد تتضامن مع متظاهريها المعتقلين
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة البصرة، مساء الثلاثاء، تجدد مسيراتها الاحتجاجية ضد الفساد والفشل الحكومي في توفير الخدمات. وفيما اكد المتظاهرون البصريون استمرار مسيراتهم السلمية حتى الاستجابة لمطالبهم الدستورية، استذكر متظاهرون آخرون شهيد التظاهرات حارث السلمي.
في الاثناء، نظم ناشطون مدنيون في بغداد، وقفة تضامن مع البصرة، معلنين استنكارهم واحتجاجهم الشديد على عمليات الاعتقال التي تنفذها أجهزة امنية ضد ناشطين مشاركين في التظاهرات السلمية.

اصلاح النظام السياسي
وذكرت وكالات انباء محلية، ان المئات من مواطني البصرة، شاركوا في مسيرة احتجاجية سلمية انطلاقاً من ساحة العروسة في منطقة الطويسة ووصولاً الى ساحة عبد الكريم قاسم، مبينة أن المشاركين في المسيرة طالبوا بإجراء إصلاحات للنظام السياسي وتطوير الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل للعاطلين وتحسين الخدمات الأساسية، وبخاصة معالجة أزمة ملوحة وتلوث المياه.
وقال الناشط المدني عبد الستار جبار، ان الحكومة الحالية عاجزة عن وضع الحلول لمشاريع تحلية المياه وتوفير الماء الصالح للشرب للمواطنين، ورأى ان ذلك يعود الى أسباب سياسية، مؤكدا ان تظاهراتهم سلمية وان المتظاهرين غير معنيين بحرق مقرات الاحزاب مؤخراً، حسب قوله.
وشدد على ضرورة ان تتدخل الامم المتحدة في ملف تحلية المياه خاصة ان البصرة سجل فيها نحو 95 الف حالة مرضية بسبب المياه حتى الان.

استذكار الشهيد السلمي
وفي شمالي البصرة، نظمت تنسيقية المتظاهرين في ناحية عزالدين سليم (الهوير سابقا) وقفة احتجاجية امام بوابة حقل غرب القرنة 2 تزامناً مع اربعينية المتظاهر حارث السلمي ، مطالبين بتحسين الخدمات ومعلنين الوقوف مع تظاهرات الاقضية والنواحي الاخرى.
وقال احد المنظمين للوقفة جعفر الحجاج، في تصريح صحفي، ان احتجاجهم يأتي وقوفا مع تظاهرات المركز للمطالبة بتوفير المياه وحل مشكلة الملوحة وايجاد الخدمات الضرورية للمواطنين بالإضافة الى تعويض الجرحى وكشف الجناة الذين تسببوا في مقتل المتظاهر حارث السلمي.
واضاف الحجاج بان الفترة المقبلة ستشهد وقفات وتظاهرات اخرى بالتنسيق مع تنسيقية التظاهرات في مركز المحافظة.

تضامن بغدادي
وفي العاصمة بغداد، نظمت تنسيقيتا "مستمرون" و"ثوار التحرير"، في ساحة التحرير، مساء امس الثلاثاء، وقفة تضامنية مع معتقلي الحركة الاحتجاجية السلمية في البصرة، مستنكرين عمليات "تكميم الافواه" والاعتقالات التي نفذتها أجهزة امنية رسمية ضد الناشطين المدنيين السلميين وتعقبهم ومداهمة بيوتهم بتهم وتلفيقات شتى.
وردد المحتجون خلال وقفتهم، شعارات ضد الباطل، مطالبين عبر هتافاتهم المستوحاة من اهداف الثورة الحسينية، بإطلاق سراح المعتقلين. ومن بين الأهزوجات التي رددها المتظاهرون "حذرناهم يحسين و ماسمعونا.. جيل وخابت آماله.. ظل عطّاله وبطّاله"، وكذلك "سجون البصرة بيها سباع.. بيها حلوك تهز الكاع".

بابل: احتجاج على شح المياه
في الاثناء، نظم مواطنون من ناحية النيل في محافظة بابل، صباح امس، تظاهرة سلمية امام مجلس المحافظة احتجاجا على شحة المياه وجفاف اغلب الانهر في الناحية".
وطالب المتظاهرون، مجلس المحافظة بإيجاد حلول عاجلة للمشكلة، وحذروا عبر لافتات رفعوها من تحول منطقتهم الى بصرة اخرى، بحسب تعبيرهم.

المثنى: خريجون بلا وظائف
وفي محافظة المثنى، نظم العشرات من خريجي كليات التربية ممن ظهرت أسماؤهم للتعيين في عام 2016 والبالغ عددها 1040 درجة، وقفة احتجاجية أمام مبنى مجلس المحافظة، مطالبين بشمولهم بالدرجات الوظيفة التي خصصت للمحافظة خلال هذه الفترة.
وقال عدد منهم، لإذاعة محلية، ان وقفتهم تهدف إلى مطالبة مجلس المحافظة بشمولهم بالدرجات الوظيفية التي خصصت لمديرية التربية والبالغة الفي درجة، مشيرين إلى أن الضوابط التي أقرت تنطبق عليهم.
وأضافوا أن الأولوية يجب أن تكون لهم لاسيما وأن أسماءهم ظهرت في عام 2016، مؤكدين أنهم سيستمرون في تنظيم الاحتجاجات الى حين تلبية مطالبهم وشمولهم بالتعيينات الجديدة.
****************
اغتيال ناشطة مدنية وسط البصرة
البصرة – طريق الشعب
افاد ناشطون ومدونون، امس الثلاثاء، بمقتل ناشطة مدنية، وسط محافظة البصرة، على يد مسلحين مجهولين.
وذكروا ان عملية الاغتيال، جرت اثناء قيادة الناشطة مركبتها في منطقة العباسية وسط المحافظة، مشيرين الى ان الناشطة، تدعى سعاد العلي، وترأس منظمة الود لحقوق الإنسان.
وانتشرت في محافظة البصرة خلال الاشهر الاخيرة حالات الاغتيال لناشطين وشخصيات مدنية، يرى مراقبون ان السبب وراء ذلك هو مشاركتهم في التظاهرات التي اجتاحت المحافظة، بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية وانتشار البطالة ونقص الخدمات.
وافرجت القوات الامنية مؤخرا عن 13 متظاهراً ممن شاركوا في الاحتجاجات ضد الحكومتين المحلية والاتحادية، فيما ما زال آخرون لم تعرف اعدادهم في مراكز الاعتقال بتهم "التخريب".
****************
ارتفاع حالات "التسمم" في البصرة الى 95 الف حالة
بغدادــ الغد برس
أعلن مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي، امس الثلاثاء، ارتفاع عدد حالات التسمم جراء تلوث المياه في المحافظة الى ٩٥ الف حالة.
وقال التميمي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد حالات التسمم جراء تلوث المياه في البصرة وصل الى ٩٥ الف حالة".
وأكد ان "هناك حالات اخرى لم تراجع المستشفيات وانما اعتمدت على العلاجات المنزلية"، مناشداً "الحكومة المركزية والمجتمع الدولي والامم المتحدة اتخاذ مواقف سريعة وواضحة تجاه الموضوع".
****************
مطالبة صحة الديوانية بتسهيل مهام الصحفيين واحترام عملهم
بغداد – طريق الشعب
طالب المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، امس الثلاثاء، مديرية صحة الديوانية بتسهيل مهمة الصحفيين في المحافظة واحترام عملهم.
وذكر المركز في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "يرفض التجاوزات بحق طواقم القنوات الفضائية ووسائل الاعلام الاخرى بهدف عرقلة عملهم أو حجب الحقائق عن الرأي العام"، مطالباً مدير عام صحة الديوانية لمياء الحسناوي بـ "ضرورة وضع التسهيلات أمام الصحفيين والاعلاميين، وأن لا يتم التعامل معهم وفق مزاجية معينة، لكون الدستور كفل لهم ذلك".
واوضح ان "كادر عمل قنوات دجلة وبلادي الفضائية في الديوانية، زيد الفتلاوي، ومحمد البولاني ومرتضى العميدي ومحمد جبل، ابلغوا المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، انهم تعرضوا إلى تهجم واتهام من قبل مدير عام صحة الديوانية لمياء الحسناوي، بإثارة المواضيع السلبية، والتي أشارت الى انها لا تحتاج الى وسائل الاعلام وتكتفي بصفحتها في الفيسبوك".
واشار الى ان "الحسناوي امتنعت عن الرد حول احصائية المصابين بالتسمم الذي صرحت به سابقاً لقناة فضائية وبالعدد الدقيق، الا انها اجابت بعدم السماح لنا بتوجيه الاسئلة وامتنعت عن التصريح، وفيما استخدمت ألفاظا لا تليق بها كمدير عام أو مسؤول في الدولة".
****************
52 نائبا أيدوا مقترحها
هيفاء الامين: نائب واحد لرئيس الجمهورية
بغداد - طريق الشعب
تنوي النائب عن تحالف "سائرون" هيفاء الامين، تقديم مقترح قانون، الى مجلس النواب، خلال الأيام القليلة المقبلة، ينص على ان يكون لرئيس الجمهورية نائب واحد فقط.
وقالت هيفاء الأمين لـ"طريق الشعب"، انها انتهت بالفعل من اعداد مقترح القانون، الذي سيأتي تعديلا لقانون نواب رئيس الجمهورية الرقم (1) لسنة 2011 النافذ، والذي ينص على ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية.
وأضافت، انها تمكنت في الايام الاخيرة من جمع تواقيع 52 نائبا ايدوا التعديل المقترح، وابدوا الاستعداد لدعمه اذا طرح للتصويت في مجلس النواب.
واوضحت النائب عن تحالف "سائرون"، في تصريحها، انها انطلقت في مبادرتها هذه من حقيقة ان رئيس الجمهورية عندنا لا يتمتع بصلاحيات كثيرة، "فهو بالتالي لا يحتاج الى هذا العدد من النواب، الذين يتبع كلا منهم عدد كبير من الموظفين والاداريين، واكثر منهم من الحمايات، وما يتطلبه هؤلاء جميعا من السيارات والمكاتب والتجهيزات والتخصيصات المالية الكبيرة".
وأضافت، ان "خطاب تحالف سائرون في الانتخابات الاخيرة شدد على الاصلاح والتغيير في جميع المجالات، وبضمنها النظام السياسي القائم بجميع مفاصله، ومنظومة القوانين والتشريعات النافذة، وعلى محاربة نهج المحاصصة والفساد والمفسدين، والحد من امتيازات المسؤولين ومن اهدار المال العام واستنزاف ميزانية الدولة".
واوضحت النائب هيفاء الامين في ختام تصريحها لـ"طريق الشعب"، ان مقترح القانون الذي ستضعه عاجلا تحت تصرف مجلس النواب "هو مساهمة اولى وصغيرة منها في وضع مشروع سائرون للإصلاح والتغيير موضع التنفيذ"، مؤكدة ان مبادرات اخرى كثيرة ستتبعها من جانبها "ومن طرف بقية نواب سائرون وغيرهم من اعضاء مجلس النواب المخلصين والحريصين".
****************
مجلس الوزراء: دور ثالث للمتوسطة والاعدادية والالتزام بتوقيتات القبول المركزي
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، امس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس، حيدر العبادي، وصوت على عدد من القرارات بينها استثناء وزارتي الدفاع والداخلية من حذف الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك، وتخويل وزير التربية صلاحية اجراء امتحانات الدور الثالث للصفوف المنتهية لمرحلتي الدراسة المتوسطة والاعدادية وللراسبين بما لا يزيد عن ثلاثة دروس .
وذكر بيان لمكتب العبادي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء اطلع على الاجراءات التي قام بها الوفد الحكومي واللجنة الوزارية التي ذهبت الى محافظة البصرة واتخاذ مجموعة من التوصيات بخصوص المشاريع في البصرة ومحطات التحلية".
وتابع ان المجلس وجه بـ"الالتزام بتوقيتات القبول المركزي المعتمدة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دون انتظار نتائج الدور الثالث، فيما شهدت الجلسة التصويت على مشروع اتفاقية النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الولايات المتحدة الامريكية".
واستكمل البيان ان "المجلس صوت على الاعفاء من بدلات ايجار الاراضي الزراعية لغير المشمولين بالحصة المائية".
****************
الفيفا: كريستيانو وميسي يشوهان كرة القدم
مودريتش أفضل لاعب وصلاح فاز بجائزة أفضل هدف في العام
متابعة – طريق الشعب
توج الكرواتي لوكا مودريتش بلقب أفضل لاعب كرة قدم في العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، فيما حصل المصري محمد صلاح على جائزة "بوشكاش" التي يمنحها الاتحاد لأفضل هدف في عام 2018.

مودريتش الأفضل
وتسلَّم مودريتش، الجائزة من السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا.
وتفوَّق مودريتش، على المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس، والذي كان قد توج بالجائزة العام الماضي.
كان مودريتش، 33 عامًا، قاد ريال مدريد الموسم الماضي، للتتويج بدوري أبطال أوروبا، كما قاد منتخب بلاده لنهائي مونديال روسيا، قبل الخسارة أمام فرنسا في المباراة النهائية.
وحقق مودريتش مؤخرا لقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لأفضل لاعب في أوروبا بعد منافسة مع رونالدو وصلاح أيضا، فضلا عن نيله جائزة أفضل لاعب في كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا، ودوره المهم في تتويج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا للموسم الثالث على التوالي.

اول عربي
واكتفى صلاح بلقب جائزة "بوشكاش"، لقاء الهدف الذي سجله لليفربول في مرمى إيفرتون، في الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي الممتاز، على 9 أهداف أخرى كانت تتنافس على الجائزة.
وقدم صلاح موسما رائعا في الدوري الإنجليزي الممتاز، جمع فيه لقبي الهداف وأفضل لاعب، وفي دوري أبطال أوروبا لعب دورا مهما في وصول ليفربول إلى النهائي.
وأصبح صلاح بذلك أول عربي وإفريقي، يتوج بجائزة بوشكاش عبر تاريخها.

"انهم يشوهون كرة القدم"
وانتقد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو؛ بسبب عدم حضورهما مساء الاثنين، حفل جوائز الأفضل في العاصمة البريطانية لندن.
ووفقًا لما نقلته صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإنَّ الفيفا انتقد غياب الثنائي، قائلًا "إنهما يشوهان كرة القدم، وهما لا يدركان ذلك. المتضرر من هذا الأمر ستكون الرياضة وهما".
وأوضحت الصحيفة أنَّه لا يوجد شخص يريد أن يخفي حقيقة الغضب بسبب غيابهما عن الحفل، خاصة بعدما احتكرا الجوائز الفردية في العقد الماضي، لكنهما في هذه اللحظة التي لم يتوجا فيها قررا عدم المجيء.

بريق البساط الاخضر
وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم غيابهما، إلا أن البساط الأخضر في القاعة الملكية بلندن لم يكن أقل بريقًا، إذ ظهر لاعبون مثل مودريتش، وصلاح، وراموس، ودي خيا، ومبابي، وكورتوا، وفاران، وداني ألفيس.
وكذلك مدربون مثل زيدان، وبوكتينيو، وداليتش، ولوران بلان، ويواخيم لوف، وفابيو كابيلو، وأساطير مثل بوبا وشمايكل الأب، وسالجادو، وهيغيتا، وكانوتيه، ورونالدينيو، والبرازيلي رونالدو.
ص 2

اليونسكو: نعمل على تحشيد العالم لدعم العراق

بغداد – طريق الشعب
أكدت المديرة التنفيذيَّة لمنظمة اليونيسكو، أودري أزولاي، خلال لقائها وزير الخارجية العراقـية إبراهيم الجعفريّ، على هامش اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعيَّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك، دعم اليونيسكو للعراق ولتأهيل مدنه الأثرية.
وقالت : "نعمل على تحشيد دول العالم لتوفير الأموال اللازمة لإنجاح مُبادَرة اليونيسكو ، الخاصَّة بإعادة تأهيل العديد من المُدُن الأثريَّة العراقيَّة".
وأضافت "نحن مُستمِرُّون في دعم العراق، ونتطلـَّع الى المزيد من التعاون من جانب الحكومة العراقـيَّة، لتنفيذ عِدَّة مُبادَرات تسعى اليونيسكو نحو تحقيقها في العديد من المُدُن العراقـيَّة" مضيفة قولها "سأزور العراق في المرحلة المقبلة في إطار دعم اليونيسكو للعراق".

***********

ضرورة تدوير الاموال من 2018 الى 2019 لجميع المحافظات
البرلمان بعد تضييفه ثلاثة وزراء: مشكلة البصرة كبيرة وصعبة
وسنسحب يد الوزير الذي يثبت تقصيره

بغداد – طريق الشعب
ضيّف مجلس النواب في جلسته الثانية من الفصل التشريعي الاول لسنته التشريعية الاولى في دورته الانتخابية الرابعة برئاسة محمد الحلبوسي، وبحضور 173 نائبا، امس الثلاثاء، وزراء الصحة والاسكان والموارد المائية لمناقشة اوضاع محافظة البصرة، فيما صوّت على استمرار العمل بالنظام الداخلي للمجلس.
النظام الداخلي

وفي مستهل الجلسة، أعلن رئيس المجلس عن تحديد جلسة الخميس المقبل لاختيار مقرري مجلس النواب.
وبحسب بيان صادر عن الدائرة الإعلامية للمجلس ، اطلعت عليه "طريق الشعب"، صوت المجلس على النظام الداخلي الحالي للمضي في اعمال المجلس، فضلا عن تشكيل لجنة برئاسة حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس لوضع التعديلات اللازمة على النظام الداخلي للمجلس خلال مدة خمسة عشر يوما.

اختيار رئيس الجمهورية

واكد رئيس مجلس النواب ان يوم الثلاثاء 2 تشرين الاول المقبل هو اليوم الاخير لانتخاب رئيس للجمهورية وفقا للتوقيتات الدستورية، حيث تم ارسال ملفات المرشحين الى هيئة المساءلة والعدالة وهيئة النزاهة لغرض اتخاذ الاجراءات بشأنها.
ووجه الحلبوسي بتشكيل لجنة قانونية مؤقتة، لمناقشة موضوع تشكيل اللجان الدائمة النيابية.

مناقشة أوضاع البصرة

وضيّف المجلس كلا من عديلة حمود وزيرة الصحة، وآن نافع وزيرة الاسكان والاعمار والبلديات، وحسن الجنابي وزير الموارد المائية لمناقشة الاوضاع في محافظة البصرة وتوفير الخدمات فيها، بناء على طلب مقدم من النائبين عدي عواد وفالح الخزعلي.
وفي مستهل الاستضافة، اكد الحلبوسي ان محافظة البصرة تعاني مشاكل كثيرة تستوجب الحل.

ملوحة وتلوث المياه

من جهته، قال حسن الجنابي وزير الموارد المائية، ان العراق تعرض خلال العقود الثلاثة الماضية الى مشاكل كثيرة ادت الى انخفاض امدادات المياه فضلا عن تدهور نوعية مياه شط العرب خلال العقود الماضية، موضحا ان الوزارة اتخذت اجراءات عدة لإيصال المياه الى محافظة البصرة عبر قناة البدعة التي تضم محطات كهربائية تحتاج الى صيانة مستمرة في ظل شحة التخصيصات المالية.
ونوه الجنابي ان بعض مسؤوليات وزارة الموارد المائية تحولت الى الحكومات المحلية، مشيرا الى اهمية اللجوء الى بدائل عدة من بينها محطات التحلية، محذرا من مخاطر تملح او تلوث شط العرب من خلال الملوثات الصناعية والنفايات، مبينا ان الوزارة نشرت ستة تشكيلات فنية على امتداد قناة البدعة لغرض تأهليها.

الازمة مستمرة

من جانبها، بيّنت عديلة حمود وزيرة الصحة، ان الوزارة اتخذت اجراءات عاجلة لمعالجة الحالات المرضية المتعلقة بتلوث المياه في البصرة من خلال متابعة صلاحية المياه للاستهلاك البشري عبر اجراء فحوصات كاملة اسبوعيا لاسيما ان الازمة مستمرة حتى الان، موضحة بان الوزارة رصدت الحالات المرضية وأسبابها وعلاجها وتم التعاون مع المنظمات الدولية لهذا الغرض، مبينة ان مشكلة تلوث المياه تتركز على زيادة نسبة الاملاح في مياه الشرب بعشرات اضعاف المعدل الطبيعي.
واشارت حمود الى ان وزارة الصحة سجلت ازديادا غير طبيعي في حالات مراجعة المستشفيات من قبل المصابين بأعراض تلوث مياه الشرب نظرا لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري. مؤكدة قيام الوزارة بتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية بالأدوية لتقديم الخدمات العلاجية للمواطنين، ولافتة الى انخفاض حالات المراجعة للمستشفيات الى 1400 مراجع خلال اليومين الماضيين، بعدما وصلت الى نحو 4 الاف مراجع في ذروة الازمة، فيما بلغ عدد المراجعين خلال الاسابيع الماضية قرابة 90 الف مراجع، مطالبة بزيادة موازنة وزارة الصحة لسد احتياجات الخدمات للمواطنين.

عقبات ومشاكل

بدورها، استعرضت آن نافع وزير الاسكان والاعمار والبلديات المعوقات التي تواجه عمل الوزارة ومنها ما يتعلق بأعمال الصيانة وانخفاض حصة الوزارة من الاموال خلال السنوات الاربع الماضية ، مما اثر على حصص محافظة البصرة لتمويل المشاريع الخدمية، منوهة الى التوجه نحو تمويل المحافظة من موازنة تنمية الاقاليم والمنافذ الحدودية لمعالجة مشاكل المياه ، بالاضافة الى الاستفادة من جهود العتبة العباسية، مؤكدة العمل على ازالة التجاوزات على قنوات المياه الواصلة الى المحافظة.
وأوضحت الوزيرة أن اهم المراحل الحساسة في شبكة المياه تكمن في تصفية وتنقية المياه المتمثلة بالمرحلتين الثانية والثالثة، مشيرة الى وجود عقبات في مشاريع تصفية المياه ، لاسيما ان كمية المياه لا تصل بشكل مستمر الى المشاريع بسبب انقطاعها لعدد من الساعات خلال اليوم الواحد.

كبيرة وصعبة

اما رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء فقد لفت الى أن مشكلة المياه في البصرة كبيرة وصعبة، منوها الى أن التخصيصات التي وصلت الى البصرة ليست قليلة لكن المشكلة تتمثل في سوء التخطيط والادارة فضلا عن صرف الاموال بشكل ترقيعي من دون حل المشكلة. ولفت الى أن الحكومات المحلية صرفت مبلغ 179 مليار دينار لمد انابيب وانشاء محطات من دون الوصول الى معالجات حقيقية للازمة، مشيرا الى ضرورة سد حاجة المحافظة البالغة بحدود 200 مضخة مياه في الموسم القادم ومد انابيب تصل الى شط العرب لتغذية البصرة بالمياه، ومعلنا عن فتح العطاءات نهاية الشهر الجاري المتعلقة بتحديد الموقع الملائم لإنشاء محطة التحلية.

مداخلات ومقترحات

وفي مداخلات النواب، اقترح النائب حسن خلاطي رفع التجاوزات وتقليل الهدر المائي من قناة البدعة والعمل على صيانة محطات التحلية مع نصب محطات تحلية اضافية.
وشدد النائب عدي عواد مقدم طلب الاستضافة على اهمية قيام وزارة الموارد المائية بالاهتمام بمسألة معالجة اللسان الملحي وضرورة معالجة قلة الحصص المائية الواردة الى محافظة البصرة، داعيا وزارة الصحة الى توزيع حبوب تنقية المياه بعد تسجيل 95 الف حالة تسمم بسبب المياه الملوثة.
ونوه النائب فالح الخزعلي الى ضرورة انشاء سد مائي والاهتمام بمشروع ماء البدعة فضلا عن ايجاد حل لرمي النفايات التي اثرت على الوضع البيئي وساهمت في تلوث المياه، مقترحا اجراء استضافة فصلية كل ثلاثة اشهر في مجلس النواب للسيدات والسادة الوزراء.
وطالب النائب اسعد العبادي بفتح كافة الملفات المتعلقة بالأموال التي صرفت على مشاريع المياه في محافظة البصرة .
وحث النائب عبد الامير المياحي على استقالة الوزراء المعنيين في ازمة المياه لثبوت تقصيرهم في حل مشاكل البصرة.
وشدد النائب جمال المحمداوي على اهمية تفعيل المقررات التي اتفقت عليها رئاسة مجلس النواب لدى زيارة محافظة البصرة .
واقترح النائب صباح الساعدي تشكيل لجنة تحقيقية نيابية للتحقيق في كل ما جرى بالبصرة من 2003 حتى الان.
وبيّن النائب محمد امين فارس على ضرورة الاهتمام بملف المفاوضات مع دول الجوار لغرض الحصول على حصة كافية من المياه .
واشار النائب محمد علي زيني الى ان الاجراءات التي قامت بها الوزارات المعنية هي حلول ترقيعية وليست حلولا ناجعة مطالبا بإجراءات حقيقية على ارض الواقع لإنقاذ اهالي البصرة.

لجنة لوضع الحلول

من جهته، وجه رئيس مجلس النواب، بتشكيل لجنة فرعية تضم نواب محافظة البصرة ورئيس مجلس المحافظة والمحافظ ووضع المقترحات والحلول للتصويت عليها في جلسة يوم الخميس المقبل وتوفير التخصيصات اللازمة واللجوء الى تفعيل الدور الرقابي للمجلس عبر الاجراءات القانونية وعمليات الاستجواب وغيرها فضلا عن سحب يد الوزير الذي يثبت تقصيره في تقديم الخدمات، بالاضافة الى الاسراع في نقل الصلاحيات التي اقرها قانون المحافظات من الحكومة المركزية الى مجلس المحافظة ومحاسبة من يثبت تعطيله القوانين .
وحمل اسعد العيداني محافظ البصرة وزارة الموارد المائية مسؤولية هدر المياه عند اكتاف الانهار الواصلة الى محافظة البصرة وعدم استحصال حصة المحافظة من المياه، مبينا أنه ليس هناك تجاوزات على قناة البدعة الا من قبل دوائر حكومية مثل محطة الكهرباء، لافتا الى أن مشروع ماء البصرة الكبير بحاجة الى توسيع لسد النقص الحاصل في ضخ المياه للمواطنين .

تشكيل اللجان

بعدها لفت رئيس المجلس الى ضرورة قيام الحكومة بتدوير الاموال من موازنة عام 2018 الى موازنة عام 2019 لجميع المحافظات، داعيا رؤساء الكتل وممثليهم الى حضور اجتماع برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس اليوم الأربعاء لمناقشة تشكيل اللجان النيابية، فضلا عن عقد اجتماع آخر يتضمن وضع التوصيات الخاصة بمحافظة البصرة.
هذا ورفعت الجلسة الى الخميس المقبل.

**********

نائب عن الموصل: مشاكل المحافظة تتفاقم
وعلى الحكومة الإسراع في حلها
بغداد- طريق الشعب
اكد نائب عن محافظة نينوى، امس الثلاثاء، ان اهالي محافظته يعانون منذ التحرير من داعش من نقص واضح في الخدمات الأساسية وآخرها أزمة الوقود، مطالبا الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة بهذا الشأن.
وقال نايف الشمري في مؤتمر صحفي عقده في الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، وحضرته "طريق الشعب"، "ليس من المعقول ونحن في بلد النفط و أن يقف المواطن في الموصل في طوابير طويلة من السيارات من اجل الحصول على الوقود والنفط الابيض"، وطالب "وزير النفط بزيارة الموصل "من اجل الاطلاع على معاناة اهلها واتخاذ الاجراءات اللازمة قبل حلول فصل الشتاء".
وأضاف أن المراكز الصحية والمستشفيات في الموصل " تعاني أيضا نقصا كبيرا في العلاجات والمستلزمات الصحية الاخرى خاصة علاجات الامراض المزمنة، اضافة الى ان هناك قرى يصل تعداد سكانها الى اكثر من 2000 نسمة تبحث عن المياه الصالحة للشرب ومعاناتهم ليست اقل من معاناة اهالي البصرة". واردف الشمري أن "هناك الآلاف من مواطني الموصل في السجون نتيجة تشابه الأسماء، ولا اجراءات متخذة حتى الان، اضافة الى ان فلاحي الموصل يعانون من عدم بيع محاصيلهم الزراعية بسبب التصاريح الامنية التي اصبحت نقمة على جميع اهالي الموصل بدون استثناء، ما ادى الى ظهور الكثير من ضعاف النفوس الذين يعملون على ابتزاز المواطنين بجبايات مالية مقابل الحصول على تصريح امني".

********

كتلة "التغيير والبناء" في مجلس المثنى تقترح
"معايير وطنية" للراغبين في الترشح لمنصب المحافظ
المثنى – طريق الشعب
اصدرت كتلة "التغيير والبناء" في مجلس محافظة المثنى، بيانا مهما، دعت فيه الى "معايير وطنية" بشأن اختيار محافظ جديد خلفا لمحافظ المثنى الحالي فالح الزيادي ، الذي انتخب أخيرا عضواً في مجلس النواب العراقي 2018 .
وجاء في البيان، الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "نتائج انتخابات عام 2018 أفرزت واقعاً جديداً، يتطلب معايير اخرى، تركز على الاحتياجات الفعلية لأبناء المثنى من خدمات وتوجهات عامة، وتضع مؤسسات المحافظة على سكة الاقتراب من المجتمع وهمومه العامة بهدف وضع اللمسات لمسار دولة المواطنة بديلاً عن سلطة المكونات والمحاصصات".
واقترحت الكتلة في بيانها، عددا من الخطوات لمن يرغب بالتصدي لإدارة السلطة التنفيذية المحلية، وهي كما جاء في البيان:
* باب الترشيح لمنصب المحافظ يفتح لأعضاء المجلس ومن خارجه.
* أن يعرض المرشح منهجه لإدارة المحافظة (هل يتبنى نهجا اصلاحيا يبتعد عن نهج المحاصصة أم لا؟) .
* أن يركز على المحاور الآتية: الاستقرار الامني وحقوق المحافظة (المائية وغيرها) امام الحكومة الاتحادية. تحسين الخدمات الأساسية (مياه الشرب، الصحة، التربية ، البلديات، الكهرباء، وغيرها. إعادة النظر في تشكيلات المناصب العليا والهيئات المستقلة في المحافظة، التي اعتمدت على المحاصصة بدلاً عن معايير الخبرة والنزاهة وحب العمل. الشراكة الفعلية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، ومع المجتمع المحلي، بديلاً عن الولاءات الفرعية (الحزبية، المناطقية، العشائرية وغيرها). تنشيط عمل المؤسسات الرقابية والقضاء للتصدي للفساد وضعف الادارات. الامان المجتمعي يتطلب خفض مستوى البطالة والفقر، وتوجيه الأنظار الى المشكلات الاجتماعية كالمخدرات وغيرها من الآفات الاجتماعية الخطيرة".
ونبهت الكتلة الى ان "الملاحظات اعلاه لا تعفي من تركيز الاهتمام على تنفيذ برامج وخطط التنمية الاتحادية وتطبيقها محلياً".
وحمل البيان توقيع كل من الدكتور غازي الخطيب والدكتور علي حنوش عضوي مجلس محافظة المثنى عن كتلة "التغيير والبناء".

**********

العبادي يعفي مدير مطار النجف من منصبه ويكلّف آخر بدلا عنه

بغداد – طريق الشعب
أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، بإعفاء مدير مطار النجف علي جواد من منصبه وتكليف آخر بدلا عنه.
وقال اعلام مطار النجف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بأمر من رئيس الوزراء حيدر العبادي، اصدر رئيس سلطة الطيران المدني الكابتن علي خليل، امراً بإعفاء علي جواد من مهام إدارة مطار النجف الاشرف الدولي". وأضاف انه " تم تكليف محمد هادي عبد مديرا تنفيذيا لمطار النجف الاشرف الدولي، حسب الأمر الاداري الصادر من الامانة العامة لمجلس الوزراء".
**********

"الديمقراطي" ينفي اتفاقه مع "الوطني" على تبادل منصب رئيس الجمهورية بمحافظ كركوك
ثلاثة مقترحات يقدمها "البارتي" الى "اليكتي" بشأن المرشح لرئاسة الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
نفى أعضاء في الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاتفاق مع الاتحاد الوطني الكردستاني حول تبادل منصب رئاسة الجمهورية مع محافظ كركوك، غير انهم كشفوا عن ثلاثة مقترحات لحل الخلاف بينه الطرفين حول مرشح رئيس الجمهورية، وفي الوقت ذاته أكدوا ان مرشحهم فؤاد حسين هو الاوفر حظا في الفوز بالمنصب الاتحادي.
وكان الاتحاد الوطني الكردستاني قد شدد في وقت سابق، على أن منصب رئاسة الجمهورية من استحقاقه وان مرشحه الرسمي لنيل المنصب هو برهم صالح، ولن يتنازل عنه.

الرئيس والمحافظ

وذكر عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، شوان محمد طه، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قناة فضائية نسبت تصريحا لي مفاده ان الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اتفقا على تبادل منصب رئاسة الجمهورية بمحافظ كركوك". واشار الى انه "لا صحة للتصريح جملة وتفصيلا".

الاوفر حظا

بدوره، قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بيار طاهر، ان مرشح حزبه هو الأوفر حظاً لاستلام رئاسة الجمهورية.
وقال طاهر في تصريح صحفي: "لمسنا دعما برلمانيا من مختلف الكتل لمرشحنا فؤاد حسين، فالكل يدرك ان المرحلة المقبلة تحتاج إلى شخص قوي ونزيه ويستطيع تنفيذ واجباته الدستورية".
وأضاف ان "الحوار مستمر من اجل دخول القوى الكردية بمرشح واحد يحظى بدعم الكرد والقوى السياسية الأخرى".
واردف ان "انتخاب رئيس الجمهورية الجديد سيكون قبل انتهاء المدة الدستورية التي تنتهي يوم 3/10".
وجرى العرف السياسي في العراق منذ 2003، على أن يكون منصب رئيس الجمهورية من نصيب الكرد، وكان يجري اختياره بالتوافق بين أكبر حزبين كرديين وهما الديمقراطي والاتحاد الوطني.
وقد رشح الاتحاد برهم صالح لرئاسة الجمهورية، بينما قرر الديمقراطي ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين للمنصب.
وبحسب الدستور، يجب اختيار رئيس للجمهورية خلال فترة شهر من الجلسة الأولى للبرلمان العراقي المنتخب، وهي الفترة التي تنتهي في الثاني من تشرين الأول المقبل.
ثلاثة مقترحات

في الاثناء، قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، انه "تم التوصل الى حل للإشكالية مع الاتحاد الوطني الكردستاني و ان هناك ثلاثة مقترحات لذلك”.
وبين، ان "المقترح الأول هو تصويت الحزبين على جميع المرشحين داخل قبة مجلس النواب والفائز سيكون مرشح الأحزاب الكردية جميعها، وثانيهما اتفاق الحزبين الرئيسين على مرشح واحد، وأخيرا تقديم مرشح تسوية من خارج الحزبين”.
واشار الى ان ”الاتفاق مع الاتحاد الوطني يكون ساريا في حال بقاء رئيس الإقليم والان اصبح ملغى لعدم وجود رئيس للإقليم”.

دعم لمرشح الديمقراطي

الى ذلك، قال عضو تحالف المحور الوطني، مضر الكروي، في تصريح صحفي، إن "تحالف المحور سيدعم بقوة مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، فؤاد حسين"، مبيناً أن "هذا الاتفاق تم اتخاذه بعد اجتماع موسع لقيادة تحالف المحور بزعامة خميس الخنجر".
وأضاف أن "دعمنا مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب رئاسة الجمهورية يأتي في ظل الرؤى المشتركة التي يحملها الحزب الديمقراطي الكردستاني مع تحالف المحور".
وكان مسعود البارزاني، زعيم الديمقراطي الكردستاني، قد أعلن الإثنين، دعمه الكامل لمرشح الحزب لمنصب رئيس الجمهورية فؤاد حسين بقوله "سندعم مرشحنا فؤاد حسين بكل ما نملك، ونتمنى له النجاح"، وجاء ذلك بعد أيام من ترشيح الاتحاد الوطني الكوردستاني برهم صالح للمنصب ذاته.

*********

ص3
الاقليم يفرج عن 900 معتقل "لم يثبت انتماؤهم لداعش"

بغداد طريق الشعب
أفرجت حكومة إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، عن نحو 900 معتقل في سجونها لم يثبت انتماؤهم لتنظيم داعش.
وقال منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كودستان، ديندار زيباري، في مؤتمر صحفي، إنه "خلال مدة 2014 – 2016 تم القاء القبض على 2652 شخصا بتهمة الاتصال بتنظيم داعش".
وأضاف ان "1100 شخص من أولئك المتهمين ثبتت التهمة الموجهة اليهم وقد تمت محاكمتهم في مدد تتراوح من ثلاث سنوات سجن الى المؤبد". وتابع زيباري بالقول ان "870 متهما اخر لم تثبت في حقهم التهم بالانتماء للتنظيم المتشدد، وقد تم اطلاق سراحهم"، مشيرا الى ان "682 متهما هم الان في مرحلة اجراء التحقيق معهم".

*********
محافظ الديوانية: نحتاج أكثر من 650 مليون شهريا لتعقيم المياه وصيانة المضخات

بغداد – طريق الشعب
اعلن محافظ الديوانية، سامي الحسناوي، عن حاجة المحافظة الى تخصيصات مالية شهرية تصل الى 656 مليوناً للمجمعات المائية، من اجل شراء الشب والكلور وصيانة المضخات المتوقفة وصيانة الشكبات.
وقال الحسناوي في تصريح صحفي، إن "محافظة الديوانية تحتاج كل شهر فعليا الى 353 مليون دينار لشراء مواد التعقيم"، مبينا ان "ما وصل الى المحافظة منذ بداية العام الحالي 140 مليون دينار".
واضاف ان "المحافظة تواجه عجزا كبيرا في الاموال الواصلة لها"، مشيرا الى "عدم وجود أية تخصيصات مالية او موارد يمكن ان تضاف الى هذه المبالغ، لان ايرادات المحافظة قليلة جدا"، داعيا "الحكومة المركزية الى ايجاد حلول سريعة للمحافظة".

*********
الحكومة العراقية تردُّ على تقرير دولي بشأن الامن الغذائي
توقعات بتقلص المساحات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير
إلى النصف
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن مواصلة العمل في توفير المفردات الغذائية الاساسية الى المشمولين بنظام البطاقة التموينية من خلال التعاقد مع المناشئ المحلية والعالمية لتوريد المواد الغذائية ضمن المواصفات التعاقدية، فضلا عن الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين ضمن حملة التسويق السنوية. فيما توقع عضو هيئة الرأي في وزارة الزراعة، حيدر العصاد، تقلُّص المساحات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير إلى النصف خلال الموسم الحالي 2018-2019.

رصيد جيد

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون، في بيان، ان "الوضع الغذائي في البلاد لا يؤشر اي مخاطر او صعوبات لاحقة في ظل توفير المواد الاساسية الغذائية من خلال التعاقد مع مناشئ محلية ودولية ومن المبالغ التي تحققها الموازنة العامة للدولة لعام 2018".
واضاف ان "الوزارة لديها رصيد جيد من الحبوب يمتد للاشهر المقبلة فضلا عن كميات الحبوب المسوقة في الاعوام الماضية".
وأشار حنون الى "عدم وجود اي مخاطر على الوضع الغذائي في ضوء الاستعدادات التي قامت بها الوزارة لتأمين المفردات الاساسية الغذائية التي اقرها قانون الموازنة لعام 2018، في حين تبقى الحاجة ماسة الى تامين حصص المحافظات المائية لتامين متطلبات الخطة التسويقية للعام المقبل، وزيادة الارض المزروعة لزيادة الكميات المسوقة من الحبوب".

39 دولة

وكانت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، قد أفادت أن 39 بلداً من بينها 31 بلداً في إفريقيا، و7 في آسيا بينها العراق، وواحدة في الكاريبي (هايتي)، تعاني من انعدام الأمن الغذائي.
وأوضح تقرير حديث أصدرته "فاو"، أن النزاعات المستمرة والصدمات المرتبطة بالمناخ، تؤدي حالياً إلى مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، خاصة في دول جنوب إفريقيا والشرق الأدنى، التي ما تزال بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.
وأكدت أن النزاعات الطويلة والأحداث المناخية المتطرفة والنزوح، ما تزال تعيق وصول ملايين الأشخاص الضعفاء إلى الغذاء.
وتضم قائمة 39 دولة التي تحتاج إلى مساعدات غذائية خارجية كلا من (أفغانستان، بوركينا فاسو، بوروندي، كابو فيردي، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، إريتريا، إيسواتيني "سوازيلاند سابقاً"، إثيوبيا، غينيا، هايتي).
وتتضمن القائمة أيضاً: العراق، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريتانيا، موزمبيق، ميانمار، النيجر، نيجيريا، باكستان، السنغال، سيراليون، الصومال، جنوب السودان، السودان، سوريا، أوغندا، اليمن وزيمبابوي.
وذكر التقرير، أن أحدث توقعات الفاو لإنتاج الحبوب على المستوى العالمي في العام الجاري، تشير إلى تراجع الإنتاج بنسبة 2,4 في المائة على أساس سنوي، في أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات.
هطول الأمطار
في غير موسمها

من جهته، أصدر الجهاز المركزي للإحصاء في العراق تقريرًا عن محصولي الحنطة والشعير في عام 2018، بينت نتائجه انخفاضًا عامًّا في المساحة المزروعة والإنتاج، بسبب قلة الأمطار وشح المياه، إضافة إلى انخفاض متوسط غلة الدونم بسبب ”هطول الأمطار في غير موسمها، والعواصف الترابية“.
ولم تتوافر في التقرير بيانات عن محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين، وهو ما تكرر في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك، وبعض القرى في محافظة ديالى، ولم يشمل الإحصاء محافظات إقليم كردستان.
وبالنسبة للمحافظات المشمولة، قُدِّر إنتاج الحنطة، وفقًا للتقرير، بنحو 2178 ألف طن للموسم الشتوي لسنة 2018، بانخفاض نسبته 26,8في المائة عن إنتاج السنة الماضية، وكانت المساحة المزروعة 3154 ألف دونم، بانخفاض قُدِّرت نسبته بنحو 25,2في المائة عما كانت عليه في 2017.
أما الشعير فقُدِّر بنحو 191 ألف طن للموسم الشتوي لسنة 2018، بانخفاض نسبته 37,1في المائة عن إنتاج السنة الماضية، في حين كانت المساحة المزروعة 601 ألف دونم، بانخفاض قدرت نسبته بنحو 26,7في المائة عما كانت عليه في الموسم الماضي.

المياه لا تصل كافيةً

ولم يتمكن كثير من المزارعين من زراعة محصولي القمح والشعير في الموسم الحالي، شأنهم شأن صبيح سوادي، رغم حيازته مئة دونم من الأرض الصالحة للزراعة في قضاء قلعة سكر بمحافظة ذي قار.
وقال سوادي ان ”المياه لا تصل كافيةً إلى الأراضي الزراعية“. وكان سوادي يزرع أرضه حنطةً وشعيرًا، والآن صار يشتكي من ان”سقي الزرع يحتاج إلى مضخات مياه كبيرة، وهذه تحتاج إلى وقود مكلف جدًّا، فضلًا على كلفة الحرث والحصاد العالية“.
ويقول سوادي لشبكة SciDev: ”لم يكن السقي قبل أزمة المياه في البلاد يحتاج إلى مضخات، والآن صرنا نعاني مشكلة تملُّح التربة، ولا دعم حكوميا“.

كلفة عالية جدًّا

ويتوقع عضو هيئة الرأي في وزارة الزراعة حيدر العصاد، تقلُّص المساحات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير إلى النصف خلال الموسم الحالي 2018-2019.
”لا يمكن الاستفادة من تلك المساحات في زراعة محاصيل أخرى للموسم الشتوي إلا إذا كانت رطبة، أو باللجوء إلى الآبار الارتوازية، ولكنها ذات كلفة عالية جدًّا“، وفق العصاد، الذي يرأس أيضًا الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق.
واوضح كبير خبراء الإستراتيجيات والسياسات المائية وعضو هيئة التدريس في جامعة دهوك رمضان محمد حمزة، أن "العراق من الدول الأكثر عرضةً للتغيرات المناخية، بسبب موقعه الجغرافي وخصائصه المناخية والهيدرولوجية، وتكالب دول الجوار على حصته من الموارد المائية“.

لا توجد دراسات

ويأسف حمزة لأنه ”ليس ثمة تخصيصات مالية، منذ العام 2003، لرصد ومعالجة ظاهرة تغير المناخ وتأثيرها على الاقتصاد والزراعة والبيئة العراقية“.
ويضيف انه بسبب لدخول العراق في دوامة من الحروب، لم تجر في البلاد أية دراسات مستفيضة لتقييم التأثير المحتمل للتغيرات المناخية على العراق، عدا التي أجرتها بعض من وكالات الأمم المتحدة مثل الفاو واليونسكو والإسكوا وغيرها.

**********
صحة المثنى تنفي ضبط لحوم كلاب تباع في المطاعم

بغداد – طريق الشعب
نفت دائرة صحة المثنى، أمس الثلاثاء، الأنباء التي تحدثت عن ضبط لحوم كلاب تباع في المطاعم وتحمل علامة شركة محلية لإنتاج وتسويق المواد الغذائية.
وقال مدير عام صحة المثنى، محمد راضي، في تصريح صحفي، ان "الأنباء التي نشرت في وسائل التواصل الاجتماعي لا صحة لها"، مشيرا إلى أن "فرق الرقابة الصحية تعمل على متابعة عمل المطاعم والتأكد من سلامة اللحوم التي تقدم للمواطنين". واضاف، أن "المحافظة تعتبر آمنة من الناحية الوقائية والصحية والغذائية"، داعيا الأجهزة الأمنية إلى "متابعة صفحات التواصل الاجتماعي التي وصفها بالمغرضة والتي تحاول المساس بالأمن الغذائي في المحافظة وبث الرعب بين المواطنين

**********
وزارة النفط تعلن عن الاحصائية النهائية للصادرات النفطية ووارداتها
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر آب الماضي ، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومـو).
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، ان "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام في شهر آب الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق شهدت ارتفاعاً من حيث الكميات المصدرة والإيرادات المالية المتحققة مقارنة بالفترة الماضية حيث بلغت 111 مليونا و61 الف برميل، بإيرادات بلغت 7 مليارات و735 مليونا و 548 الف دولار، فيما لم تسجل الاحصائية صادرات حقول كركوك".
واضاف ان "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 69,651 دولاراً"، مشيرا الى ان "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 37 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج".

*********
ايران تكشف عن نسبة صادرات سلعها للعراق خلال 6 أشهر

بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة، يحيى آل اسحاق، عن تسجيل صادرات السلع الى العراق 4,165 مليار دولار في 6 شهور.
وقال آل اسحاق، في المنتدى التجاري الايراني العراقي في طهران بحسب وكالة انباء فارس، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه "خلال فترة 21 آذار حتى 22 أيلول 2018، سجلت الصادرات الايرانية الى العراق 4,165 مليار دولار، بنمو سعري نسبته 31 في المائة على اساس سنوي".
وأوضح أنه في الفترة المناظرة سنة 2017 سجلت صادرات السلع الى العراق 3,1 مليار دولار.
وأشار الى وجود امكانيات واسعة لتنمية التجارة البينية داعيا الى توظيف استثمارات مشتركة بغية تدعيم العلاقات التجارية بين البلدين.
*************
القبض على اكبر عصابة تتاجر بالمخدرات في بغداد

بغداد – طريق الشعب
القت القوات الامنية، أمس الثلاثاء، القبض على اكبر عصابة تتاجر بالمخدرات في العاصمة بغداد.
وذكر بيان لوزارة الدفاع، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه اليوم، انه "وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة وبعملية نوعية القت مفارز مديرية استخبارات وأمن بغداد الميدانية التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات والأمن وبالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد القبض على عصابة تتاجر بالحبوب المخدرة في منطقة السيدية في بغداد".
واضاف انه تم ضبط ١٢٢ كغم من الحبوب المخدرة في حوزتهم أثناء عملية الاعتقال.

************
اتفاق ثنائي على افتتاح مركزين ثقافيين في بغداد ونينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء، افتتاح مركزين ثقافيين فرنسيين في بغداد ونينوى، مؤكدة أن العراق يتطلع إلى علاقات ثقافية وعلمية متينة بين المؤسسات التعليمية العراقية ونظيراتها الفرنسية.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير التعليم عبد الرزاق العيسى استقبل اليوم وفدا فرنسيا ضم كلا من جيروم شاغتيه نائب رئيس إقليم lle de france والسفير الفرنسي في بغداد برونو اوبير".
ونقلت عن الوزير أن "العراق يتطلع إلى علاقات ثقافية وعلمية متينة بين المؤسسات التعليمية العراقية ونظيراتها الفرنسية، مرحبا بالاتفاق على تأسيس مركزين ثقافيين فرنسيين في بغداد والموصل في إطار التواصل الثقافي بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية في البلدين".
وابدى الوفد الزائر استعداد الجانب الفرنسي لـ"فتح المزيد من آفاق التنسيق في مجال التعليم بين بغداد وباريس".

**********
بمشاركة العراق.. انطلاق أعمال الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة
بغداد – طريق الشعب
انطلقت أمس الثلاثاء، اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية.
ويشارك في الاجتماعات أكثر من 140 رئيس دولة وحكومة، وبمشاركة العراق ممثلاً بوزير الخارجية ابراهيم الجعفري.
والقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، الكلمة الافتتاحية للاجتماع، حذر فيها من تفاقم الأزمات في العالم، خاصة الشرق الأوسط، ولفت إلى أن الفلسطينيين والإسرائيليين عالقون في صراع لا ينتهي.
وقال غوتيريش انه "مر عام ولم تلق التحديات التي أشرت إليها في خطاب العام الماضي حلا"، موضحا انه "عجزنا عن وضع حد للحروب في اليمن، وسوريا، ومازال الروهينغا يعانون".
وأضاف غوتيرش "الفلسطينيون والإسرائيليون عالقون في صراع لا ينتهي، وفرص حل الدولتين تتضاءل".
ولفت غوتيريش الى انه "اليوم تتنامى الفوضى على الساحة الدولية".
و القى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كلمة بصفته ممثل البلد المضيف لاجتماعات الجمعية العامة.
وقد هاجم ترامب منظمة "اوبك" قائلا: "انها تنهب بقية دول العالم".
هذا وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، قد وصل الاثنين، إلى نيويورك لتمثيل العراق في أعمال الدورة الـ 73 للجمعيَّة العامّة للأمم المُتحِدة.
وقال بيان صادر عن مكتبه الاعلامي انه سيلتقي على هامش أعمال الدورة بوزراء خارجيَّة، ومسؤولي عدد من بلدان العالم، إضافة إلى المسؤولين الأمميِّين؛ لبحث التعاون المُشترَك، وتعزيز العلاقات، وحشد الجُهُود؛ لاستمرار وُقوفهم إلى جانب العراق، والمُساهَمة في إعادة إعمار المُدُن العراقـيَّة".

********
تحذيرات من إنشاء خلافة جديدة بخارطة جديدة
طيران الجيش يدمر 6 انفاق لداعش في جزيرة الصينية – حديثة
بغداد – طريق الشعب
حذّر رئيس مركز مكافحة الإرهاب في رابطة الدول المستقلّة، أندريه نوفيكوف، من وجود نيّة لدى تنظيم داعش لإنشاء دولة خلافة إسلامية في دول آسيا الوسطى. في الاثناء، اعلن مركز الاعلام الامني تدمير 6 انفاق تابعة لتنظيم داعش الارهابي في جزيرة الصينية - حديثة.

إعادة تنشيط الخلايا النائمة

وقال أندريه نوفيكوف، خلال افتتاح المرحلة الثانية من تدريبات "إيسيك كول –مكافحة الإرهاب– 2018"، في قيرغيزستان، أمس الثلاثاء إن "التنظيم يحاول إعادة تنشيط الخلايا النائمة في هذه المنطقة تمهيداً لتنفيذ خطته".
وأضاف انه "وفقاً لتحليل نتائج الوضع العملياتي تقرّر خلال تطوير سيناريو التدريبات المشتركة لمكافحة الإرهاب التركيز على تلك المشاكل الرئيسة بالتنسيق مع الشركاء، والتي تمثّل تهديداً حقيقياً ليس فقط لأمن جمهورية قيرغيزستان بل لمنطقة آسيا الوسطى ككل"، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم".
بدوره حذّر نائب رئيس وزراء قيرغيزستان، زينيش رزاقوف، من أن التهديدات الإرهابية في آسيا الوسطى وبلدان رابطة الدول المستقلّة ستولّد صراعات طويلة الأمد. وفي شهر تموز الماضي، قال إيغور سيروتكين، نائب مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، رئيس هيئة اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، إنه على الرغم من الخسائر التي تكبّدها داعش فانه يواصل انتشاره في جميع أنحاء العالم، ولا يزال يشكّل تهديداً خطيراً. ووفقاً لمدير معهد التخطيط الاستراتيجي، ألكسندر غوسيف، فإن "خلايا الدولة الإسلامية" تمتدّ تقريباً في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.
وخلال الفترة الماضية، مُني التنظيم، الذي أعلن في العام 2014 دولته، وأقام لها حدوداً، واختار "أبو بكر البغدادي" زعيماً لها- بخسارة كبيرة بين مقاتليه، وفقد السيطرة على المناطق التي استولى عليها في سوريا والعراق، وهو ما جعل أفراده يبحثون عن أماكن أخرى للاختباء.

عبوات ناسفة ومواد غذائية

من جانبه، ذكر الناطق باسم المركز العميد يحيى رسول في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "طيران الجيش بالتنسيق مع قيادات صلاح الدين، تمكن من تدمير 6 انفاق تستخدم من قبل داعش الارهابي، وتحتوي على عبوات ناسفة ومواد غذائية ومولدا كهربائيا في جزيرة الصينية – حديثة".
يذكر ان مركز الاعلام الامني يعلن، بشكل يومي، العثور على مضافات وانفاق لداعش، اضافة الى مقتل العشرات من الارهابيين في مناطق متفرقة من عموم البلاد.
اصابات خفيفة

في سياق آخر، افاد قائد العمليات الخاصة الثانية اللواء الركن معن السعدي ان معاونه قد أصيب بجروح وصفها بالطفيفة اثر انقلاب العجلة التي كان يستقلها اثناء عودته من مجلس عزاء أقيم على روح قائد الفرق الذهبية اللواء فاضل جميل برواري.
وقال السعدي في تصريح ادلى به على منصات التواصل الاجتماعي اليوم، ان معاون قائد العمليات الخاصة الثانية العميد ق خ امير الخزرجي تعرض لحادث انقلاب سيارة على طريق بغداد - كربلاء بعد رجوعه من مجلس عزاء اللواء فاضل برواري.
وأضاف ان الحادث ادى الى تعرضه الى اصابات خفيفة وبسيطة.
وكانت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت خبرا مفاده بان الخزرجي قد توفي واثيرت شكوك حول ذلك بانه تعرض الى تصفية بالتزامن مع وفاة اللواء برواري.
وكانت قيادة العمليات المشتركة قد أعلنت يوم الاحد وفاة قائد العمليات الخاصة الأولى اللواء فاضل برواري اثر نوبة قلبية.

*************
ص4
إيرادات تجارة السيارات في آب تجاوزت 600 مليون دينار

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لتجارة السيارات في وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن تحقيقها ايرادات مالية عبر اسطول النقل التابع لها وحسب الخطة المركزية للوزارة.
وقال بيان للمكتب الاعلامي للشركة نقلا عن مدير عام الشركة حسين فرحان، ان "الشركة حققت ايرادات مالية بلغت (601.376,722) دينارا من خلال نقل مفردات البطاقة التموينية الى كافة مخازن العراق".
واضاف ان "عدد النقلات بلغت (480) نقلة من محور ام قصر في محافظة البصرة".
*********
مصرف النهرين حول قرض الـ150 مليون دينار

بغداد – طريق الشعب
اصدر مصرف النهرين الاسلامي، بيانا بشأن منح قرض الـ150 مليون دينار لشراء سكن، نافيا صلته باي مكاتب خارجية تمنح هذا القرض. وقال المصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ، "اننا ننفي صلتنا بأية مكاتب خارجية او افراد لترويج معاملات منح قرض بمبلغ ١٥٠ مليون دينار لشراء سكن"، وبيّن ان "المصرف غير مسؤول عن دفع اي مبلغ خارج التعامل معه". واضاف ان بإمكان الراغب في التقديم مراجعة احد فروع المصرف او الاتصال بأرقام الهواتف على صفحة الفيس بوك. كان مصرف النهرين الاسلامي الحكومي، قد أعلن في وقت سابق، عن آلية منح قرض للموظفين الراغبين في شراء سكن يصل الى ١٥٠ مليون دينار.

**********
بحثت مع شركة شل تطوير قطاع الغاز في البلاد
النفط تعد خطة لاستثمار حقول الغاز وتشكل مع الصناعة لجنة لتنفيذ "النبراس"
بغداد – طريق الشعب
بحثت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، مع شركة شل النفطية التعاون الثنائي بين الطرفين لتطوير قطاع الغاز في العراق، فيما أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز، حامد يونس صالح، عن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الصناعة لتنفيذ مشروع (النبراس) للبتروكيمياويات.

الاستثمار الأمثل للثروة

وقالت الوزارة في بيان لها، أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزير النفط جبار علي اللعيبي، استقبل مدير شركة شل النفطية في العراق السيد ماركوس انتونيني والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث التعاون الثنائي وتطوير قطاع الغاز في البلاد.
وأضاف البيان ان "وزارة النفط تتطلع الى تطوير وتعزيز التعاون المشرك مع شركة شل للنهوض بقطاع الغاز في العراق"، مؤكدا "حرص الوزارة على الإسراع في الاستثمار الأمثل للثروة الغازية ، بما يعزز موقع العراق في هذا المجال".

خطط مستقبلية

بدوره أكد مدير شركة شل في العراق، ، بحسب البيان أن "شركته تسعى الى تطوير العمل مع وزارة النفط والمضي قدما في تطوير قطاع الغاز في البلاد".
واستمع الوزير خلال اللقاء الى ايجاز قدمه مدير شركة شل عن اعمال الشركة وخططها المستقبلية للاستثمار الامثل للغاز، وصولا الى الاهداف المخطط لها.
الانبار وديالى

و أعلن وكيل الوزارة أمس الثلاثاء، عن اعداد خطة لاستثمار الحقول الغازية في البلاد، كما أفصح عن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الصناعة لتنفيذ مشروع (النبراس) للبتروكيمياويات.
وقال صالح في تصريح صحفي، إن وزارته "كانت قد اعدت خطة تهدف الى استثمار الحقول الغازية في منطقتي عكاز بمحافظة الانبار، والمنصورية بمحافظة ديالى. وفعلا تمت احالتهما إلى الاستثمار، بيد ان الاوضاع الامنية التي مرت بها المحافظتان اوقفت عملية الاستثمار والتطوير ".

حقول قيد الاستكشاف

واضاف أن "استتباب الاوضاع الامنية مؤخرا، حدا بالوزارة الى اعداد خطة مع الشركات التي اختيرت سابقا للاستثمار فيها ،من اجل القيام بتلك العمليات خلال الفترة القريبة المقبلة"، مؤكدا امتلاك وزارته حقولا قيد الاستكشاف "وهي في عمل مستمر لزيادة الاستكشافات والاحتياطي من الغاز"، مفصحا عن ان "احتياطي البلاد المستكشف حتى الان يصل الى 132 تريليون قدم مكعب قياسي".
وبيّن صالح ان "عملية تصدير مكثفات الغاز والغاز السائل ، الذي يصدر منه بحدود 1000 طن يوميا، يحقق عائدات كبيرة للبلاد بعد ان كانت تستورد الغاز السائل قبل اربعة اعوام"، منوها بأن "الغاز الجاف في حال استثماره سيجهز الى قطاع الكهرباء الذي هو بأمس الحاجة اليه".
منشآت جديدة

وعن استثمار الغاز المصاحب لعمليات انتاج النفط في الحقول الشمالية، اوضح ان "المنطقة الشمالية والمقصود بها حقول كركوك، لم تضف إليها منذ البداية اية منشآت جديدة ولا توجد حقول مضافة فيها، لذلك فان كميات الغاز المنتجة مع النفط باقية على حالها والمعامل المقامة تعالجها، في مقابل التطور المستمر للحقول النفطية في الفرات الاوسط والجنوب، وتضاف اليها ايضا حقول جديدة لإنتاج النفط، وبالتالي ارتفعت الكميات، ما تطلب اضافة منشآت جديدة لاستثمار الغاز المصاحب".
وكشف وكيل الوزارة لشؤون الغاز، عن تنفيذ وزارته "خطة لإحياء مشاريع البتروكيمياويات من خلال المباشرة في مشروع (نبراس) للبتروكيمياويات بالتنسيق مع وزارة الصناعة"، مشيرا الى "وجود لجنة مشتركة للمضي به والذي عده مشروعا جديدا وكبيرا، والوزارة دخلت فيه للاستثمار واحياء الصناعة البترو كيمياوية في البلاد".

**********
استثمار بغداد: تنفيذ 4 آلاف وحدة سكنية في جانب الكرخ
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة استثمار بغداد، الأحد، تنفيذ اربعة آلاف وحدة سكنية ضمن مشروعين لمجمعين سكنيين بجانب الكرخ لمنتسبي ديوان الرقابة المالية ووزارة العلوم والتكنولوجيا السابقة التي ادمجت مع وزارة التعليم العالي.
وقال رئيس الهيئة، شاكر الزاملي، في تصريح صحفي، إن "الهيئة كثفت من جهودها الساندة لقطاع السكن من اجل حل اشكالية نقص الوحدات السكنية من خلال تقديمها شتى انواع التسهيلات للمستثمرين الراغبين في إنشاء مجمعات سكنية تخدم شريحة ذوي الدخل المحدود لاسيما من الموظفين بما يسهم في تأمين سكن ملائم لهم".
واضاف الزاملي، أن "اهم تلك المشاريع المنفذة في قطاع السكن، المجمع الجاري تنفيذه لصالح منتسبي ديوان الرقابة المالية في منطقة الغزالية والمشيد على مساحة 170 دونما"، موضحا ان "المشروع البالغة كلفته 180 مليون دولار، يضم 2000 وحدة سكنية، ومدارس ومستشفى ومولا تجاريا ومبنى اداريا وناديا ترفيهيا، وسينفذ على 3 مراحل، وقد انجزت 11 بناية ضمن المرحلة الاولى للمشروع من اصل 25 بناية"، معربا عن امله في انجازه خلال العامين المقبلين بحسب المدة التعاقدية مع الشركة المنفذة.
وأكمل أن الهيئة تنفذ مشروعا سكنيا استثماريا آخر لصالح منتسبي وزارة العلوم والتكنولوجيا السابقة وهو مجمع ابن فرناس المقام في منطقة التاجيات قرب الكاظمية ، والمشيد على مساحة 20 دونما بواقع 2000 وحدة سكنية موزعة على 44 بناية متكاملة الخدمات. كما يضم مدارس ورياض اطفال واسواقا تجارية ومساحات خضراء، ونبّه إلى أن "التسديد سيكون ميسرا من خلال دفعة مقدمة مقدارها 20 في المائة من قيمة الشقة عند التسجيل و25 في المائة عند الاستلام، والباقي يسدد دفعات شهرية على مدى سبعة اعوام".
وافصح عن ان "الهيئة منحت خلال الـعشرة اعوام الماضية، اكثر من 77 رخصة لمشاريع سكنية خلالها يتم عبرها انشاء اكثر من 130 الف وحدة سكنية ، بما يسهم في سد النقص الحاصل في الوحدات السكنية التي تحتاجها البلاد. فيما تستمر عملية منح الاجازات الاستثمارية ضمن القطاع مع الحرص على تقديم التسهيلات الى المستثمرين بموجب قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006".

*******
وفد أردني صناعي يزور العراق
في تشرين الثاني المقبل
بغداد – طريق الشعب
كشف السفير الاردني في بغداد منتصر الزعبي، أن وفدا رفيعا برئاسة وزير الصناعة والتجارة الاردني طارق الحموري سيزور العراق للمشاركة في معرض بغداد الدولي الذي سينطلق في شهر تشرين الثاني المقبل. وقالت وزارة التخطيط في بيان صحفي، إن وزير التخطيط سلمان الجميلي التقى السفير الاردني ، وان الجانبين بحثا واقع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
وأكد الجميلي، حسب البيان، "على عمق العلاقات الثنائية بين العراق والاردن"، مشيرا إلى أن "إعادة فتح الطريق البري بين البلدين سيسهم في زيادة حجم التجارة البينية، والاستفادة من ميناء العقبة في تأمين الاستيرادات العراقية من مختلف دول العالم".
وأضاف، أن "هناك جهودا كبيرة تبذل حاليا لإعادة تأهيل الطريق الدولي السريع ليكون جاهزا لمرور الشاحنات بنحو افضل".
ودعا الجميلي، الجانب الاردني إلى "المشاركة الفاعلة في الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي ".
وتابع، أن "الدورة تمثل تظاهرة اقتصادية مهمة لكونها تقام والعراق يبدأ خطاه القوية نحو اعادة الاعمار وتحقيق التنمية، بعد تحرير كامل ترابه من احتلال داعش الارهابي". وأوضح أن "معرض بغداد الدولي يمثل فرصة كبيرة للشركات العالمية، تمكنها من الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق".

*********
ضبط خروق في عقدين أبرمتهما إدارة مطار النجف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن ضبط الفريق المؤلَّف لتدقيق أعمال ومشاريع مطار النجف ، خروقا وتجاوزات جديدة في عقوده، مشيرة الى ضبطها في عقدين أبرمتهما إدارة المطار مع شركتين أهليتين.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "دائرة التحقيقات في الهيئة كشفت عن ضبط خروق وتجاوزاتٍ في عقدين أبرمتهما إدارة مطار النجف الأشرف الدولي مع اثنتين من الشركات الأهليَّة لتجهيز أقسام المطار بالمعدَّات التخصصية".
وأشارت إلى أنَّ "الفريق المؤلَّف في مكتب تحقيق النجف لتدقيق أعمال مشاريع المطار، نفَّذ عمليَّتي ضبط خطابات ضمان مُزوَّرة لعقدين بلغ مجموعهما (7,616,150) مليون دولار أمريكي".
وأوضحت الهيئة أن "التحقيقات الأولية التي قادها الفريق، أسفرت عن ضبط خطابات الضمان المُزوَّرة للعقد الأول الخاصِّ بتجهيز المُعدَّات لقسم الإطفاء والإنقاذ في المطار، فضلاً عن أوليات صرف معاملة تسليف، والتي على ضوئها منحت الشركة المتعاقد معها مبلغاً قدره (4,140,000) مليون دولار أمريكي". واشارت الى أن العقد الثاني الذي تمَّ ضبطه هو "معاملة التسليف وخطابي الضمان وصحة الصدور المُزوَّرين الخاصَّين به والبالغة قيمته (3,476,150) مليون دولار، وقد نص على تجهيز معدات تخصصية لقسم العمليات الأرضية في المطار"، ولفت الى أنَّ" كلتا الشركتين، لم تفِ بشروط التجهيز التي نصَّ عليها العقدان".

********
تراجع مبيعات العملة
الى 29 مليون دولار
بغداد – طريق الشعب
تراجعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية، أمس الثلاثاء، إلى 139,83 مليون دولار، مقابل مبيعات قيمتها 168,92 مليون دولار في مزاد يوم الاثنين، أي بقرابة 29,1 مليون دولار.
وقال المركزي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "سعر الصرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 34 مصرفاً، وشركة واحدة فقط للتحويل المالي".
ونوه البنك بأن "تلك المبيعات هي نتائج مزاد اليوم الأربعاء، وأن إجمالي البيع الكلي بلغ 172,83 مليون دولار".
وبلغ حجم المبالغ المباعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج 138,58 مليون دولار، فيما قُدر إجمالي النقد المبيع بنحو 34,25 مليون دولار.
وأوضح المركزي، بحسب البيان، أن "بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أما البيع النقدي فسيكون بالسعر نفسه".

*********
إنعاش الاهوار: تسديد كافة مستحقات المقاولين للسنوات السابقة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية، التابع لوزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، تسديد كافة المُستحقات للمُقاولين للسنوات السابقة.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "توزيع المستحقات المالية للمقاولين جاء بعد قيام وزارة المالية بإطلاق تخصيصات الخطة الاستثمارية لهذا العام".
ودعت الوزارة، بحسب البيان، "كافة الشركات والمكاتب الأهلية ممن لديهم مستحقات لدينا مُراجعة المركز لاستكمال الإجراءات ولاستلام المبالغ".

*******
مع استمرار سياسة العقوبات الاقتصادية الأمريكية الجنونية
اندلاع الحرب التجارية رسمياً بين أمريكا والصين
متابعة - طريق الشعب
دخلت الحرب التجارية بين أمريكا والصين أخطر منعطف لها منذ بداية التصعيد الامريكي، فقد بدأ امس الاول الاثنين سريان أكبر حملة للرسوم الكمركية الامريكية، والرد الصيني عليها. وتعد هذه العقوبات المتبادلة الأكبر بين أي بلدين في العالم، حيث يخضع الآن أكثر من 300 مليار دولار من حجم التبادل التجاري بينهما الى رسوم كمركية كبيرة تزيد الضغوط عليهما وتضع العالم على شفا موجة من الركود التضخمي.
وخلافا لتحذيرات العديد من الخبراء الاقتصاديين والشركات، فرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبارا من صباح الاثنين رسوما كمركية مشددة بنسبة 10 في المائة على ما قيمته مائتي مليار دولار من المنتجات الصينية.
ومن المنتظر أن ترد بكين على الفور بفرض رسوم كمركية بنسبة 5 أو 10 في المائة على واردات سنوية من المنتجات الأمريكية بقيمة ستين مليار دولار.
وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الأحد في تصريحات إعلامية إن "الحرب التجارية التي تخوضها الصين ضد الولايات المتحدة مستمرة منذ سنوات". وأضاف "سنحقق نتيجة ترغم الصين على التصرف بالشكل الذي نتوقعه من قوة عالمية.. وليس ممكناً سرقة الملكية الفكرية".
وقالت الحكومة الصينية في وثيقة تتناول التوتر الاقتصادي والتجاري الحالي مع واشنطن إن الولايات المتحدة "وجهت سلسلة من الاتهامات الكاذبة واستخدمت زيادة الرسوم الكمركية وغيرها من تدابير الترهيب الاقتصادي لفرض مصالحها الخاصة على الصين، من خلال ممارسة ضغوط قصوى".
ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر أن الصين ألغت المحادثات التجارية المقبلة مع الولايات المتحدة، وأنها لن ترسل نائب رئيس الوزراء ليوخه إلى واشنطن هذا الأسبوع.

مخاوف

وتتزايد مخاوف أوساط الأعمال مع تهديد ترامب باستهداف منتجات صينية إضافية بقيمة 267 مليار دولار اذا ردت بكين على الرسوم المفروضة على مائتي مليار دولار من بضائعها.
وتحذر أوساط اقتصادية من أن أي نزاع مطول سيعطل في نهاية الأمر النمو ليس فقط في الولايات المتحدة والصين، بل عبر عموم الاقتصاد العالمي .
ورأت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني أن سياسات الولايات المتحدة التجارية الحمائية بلغت نقطة باتت فيها تؤثر فعليا على آفاق نمو عالمي لا تزال قوية".
وخفضت الوكالة توقعاتها للنمو في الصين إلى 6,1 في المائة هذه السنة، بتراجع 0,2 في المائة عن توقعات حزيران الفائت، كما توقعت تراجع النمو العالمي إلى 3,1 في المائة عام 2019 .
ويطالب ترامب منذ أشهر الصين بوضع حد لممارسات تجارية يصفها بأنها غير نزيهة، وينتقد بصورة خاصة إرغام الشركات الأمريكية الراغبة في الدخول إلى السوق الصينية على تقاسم مهاراتها التقنية مع شركاء محليين، متهما الصين "بسرقة" الملكية الفكرية.
وكشفت بوابة "أكسيوس" الأمريكية أن الولايات المتحدة تعتزم شن هجوم واسع على الصين على مستوى القيادة، متهمة إياها بنشاط معاد للشركات الأمريكية، إضافة الى تنفيذ هجمات الإلكترونية والتدخل في الانتخابات الأمريكية.
سلاح السندات

ووفق وزارة الخزانة الأمريكية، فان استثمارات الصين في السندات الأمريكية بلغت في تموز الفائت 1171 مليار دولار، وهو أدنى مستوى خلال الأشهر الستة الماضية، مقابل 1178,7 مليار دولار في الشهر الذي سبقه، أي أن بكين خفضت استثماراتها بنحو 7,7 مليار دولار.
ورغم توتر العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، تبقى بكين أكبر مستثمر أجنبي في سندات الخزانة الأمريكية، وتمثل حصة الصين منها 19 في المائة.
فيما جاءت اليابان في المرتبة الثانية باستثمارات بلغت في تموز 1035 مليار دولار، تليها في المرتبة الثالثة إيرلندا باستثمارات وصلت في نهاية الشهر نفسه إلى 300 مليار دولار.
وقبل الصين، اتجهت روسيا وتركيا إلى خفض استثماراتها في السندات الأمريكية، حيث قامت موسكو في فترة سابقة من هذا العام بالتخلص من تلك السندات، إذ قلصتها إلى مستوى متواضع عند 15 مليار دولار، بعد أن لامست مستوى الـ100 مليار دولار في مطلع العام الجاري.

**********
ص 5

تمثال دِلْمـا

صدرت عن "دار موتيڤيت للنشر" رواية بعنوان "تمثال دِلْمـا" للكاتبة ريم الكمالي. تسرد الرواية في قالب خيالي يعتمد عالم الأساطير والخرافات في ظاهره، غير أنه يعكس آمال وتطلعات طبقة البسطاء لشخصية البطل الذي يخلّصها من الفقر ويمد يد العون لإنقاذها. فتجد ضالتها في شخصية "نورتا"، التي تتمثل فيها الكثير من خصال الخير. غير أن البطل المتحوّل دوماً مع تبدل مراحل حياته، منتقلا من غياهب الجهل إلى التعليم فالكهانة والنحت، أصابه الكِبْر والغرور كلما علت مكانته، ليرى نفسه فوق الجميع ويتحول إلى شخص آخر.

**********

"ما أضيق الغابة.. ما أوسع الظلال" القبض على التأويل ومحمول النص
علي لفته سعيد
تبدو اللعبة الشعرية عند الشاعر جبار الكواز قائمةً على ملاحقة خاصيّتين مهمّتين متلاصقتين في المعنى ومتقاربتين في التوصيف.. الأولى: اللعبة التأويلية التي تنتهجها النصوص.. والثانية: الاستدراك السردي الذي يسعى الى تبويب الملامح عبر سبيلين ايضا، هما الجملة الناهضة في عملية بثّ القصد وكذلك التكثيف الشعري في عملية استحصال التأويل.
الكواز الذي يسعى في مجموعته "ما أضيق الغابة.. ما أوسع الظلال!" منذ الغلاف الى الممازحة أو اللعب مع المتلقّي حين وضع المصمّم "ما" التعجبية واحدةً أمام الجملتين المنتهيتين بعلامتي تعجّب.. وكانه شارك الكواز البدء بلعبة التأويل مع المتلقّي.. ورغم إن الغلاف قد يختلف إذا ما تيسّر لهذه المجموعة الشعرية من طبعةٍ ثانيةٍ، فإن المغزى من "ما" التعجّب ستبقى تلاحق العنوان، خاصّة إذا ما عرفنا إن المجموعة عبارةٌ عن نصٍّ واحدٍ بثوب نصوص، أو نصوصٌ متعدّدةٌ بعلامات تفريق ما بين نصٍّ ونصٍّ.. أو نصوصٌ احتواها زمنٌ واحدٌ حيث نقرأ في أعلى الصفحة وعلى مدار صفحات المجموعة التي يصل عددها الى 141 صفحة كتب "من اوراق شانديز" حيث يذكر الكواز مغزى هذا العنوان الانزياحي أو الدلالي عن المكان بتوضيح وتأطير "كتبت النصوص في مصيف شانديز، مشهد، رمضان عام 2014" وهو ما يعني إن الزمن قد حدّد بشهر رمضان، ولذا فبالإمكان ملاحقة التدوين وزمنه ومكانه أو أمكنته الواقعية والذاكراتية من تفعيل المكان وتأويل النصوص.. حتى إن الربط بين مكان التدوين والإهداء الى " أم تميم " وهي المرأة التي تقف على اعتاب التجربة مشاركةً ومراقبةً وملهمةً كزوجةٍ وأمٍّ ورفيقةٍ قد يبدو الأمر فيه من اللعبة أيضا المغزى الكثير.
إن بنية الكتابة تتّضح حين نجمع التأويلات المبثوثة في قنوات النصوص التي تجعل الملقّي قادرًا على استمالة النصّ سواء ما استدرك بجعله نصًّا واحدًا متناسلًا الى الأفعال والمرادفات أو ما جعلها نصوصًا تنتظم في مجرىً ينساب دلالاتٍ ومعانيَ وبالتالي البحث عن لحظة القبض على التأويل وتصنيف القصد من خلال جمع بوّابات التلقّي التي تفضي دائما الى مرحلة التقاسم ما بين المتن الشعري والمتن التأويلي.. ما بين المنتج والمتلقّي.
إن هذه المجموعة التي تخلو من العناوين الداخلية خاصة وإن الكواز وهو يلعب لعبته ليس بجديدٍ على الشعر وإنتاجه هذا يأتي بعد تسع مجموعات شعريةٍ وواحدةٍ منها كتب عليها "نص" وهي تحمل عنوان "صعودا الى ثريا الانهار" فإن ذلك يعني أن هذه النصوص تنتظم بنسق القصد، لكنها لا تنتظم بنسق التأويل.. وتتفّق في جهد المكان وذاكرته ولا تنتظم في رصف الحيثيات التي تتمتّع بها العملية الإنتاجية لخاصية التدوين الشعري. لهذا نرى إن بنية الكتابة لديه لا تعمد في تبويبها على ما تمنح الجملة الفعلية أو الأسمية من خواص الشعر، بل في الكثير من الأحيان يكون استهلال النصوص بـ "لا" الناهية أو النافية أو الناصبة.. وقد يكون جسد النصّ طويلًا بعض الشيء يحمل علامات السرد الشعري أو يحمل علامات الومضة التي تحتاج الى إمساك التأويل:
" لا يغادر نادل البرق
الغيوم
إلا عندما يغني المطر "
وهنا يكون التأويل خاضعًا لاجتهاد المتلقّي، لكنه ايضا يشي بأن المستوى التأويل قابعٌ في ترتيب الأولويات، وما يمكن أن يصف النهي إلّا بعد الاستدراك، وهو مستوىً قصديٌّ ولا يكون إلّا بعد جمع الحاصل المناط بفهم المغزى وهو مستوى تحليلي.. فتكون هذه الكلمات الثمانية كافيةً لاستدراك المعنى، وبالتالي فهم اللعبة التي يراد ربطها بالواقع.. وهنا يكون المستوى الفلسفي قد برز بشكلٍ لافتٍ فلا تمكن مغادرة هذا النصّ أو المقطع الاستهلالي للمجموعة دون الخوض في غمار فلسفة الكواز اتجاه الكون كلّه، سواء ما يتّصل به مباشرة أو الزمان أو المكان أو الوقوف على المنطقة العالية للترصد.
ولأن التدوين في البنية الكتابية يخضع ليس لدلالات المستويات بل الى الفكرة التي يمكن أن تُعطي ملامح النصّ على إنه نصٌّ شعريٌّ وليس نصًّا سرديًا خاصة وإن الكواز يمتاز بهذه الخاصية التي تجمع السرد بالشعر لإشعال لحظة التأمّل بين ما هو شعري وما هو تأويلي حين يجعل في النصّ شخصيات ليس شرطًا أن تكون بملامح إنسانية، بل بما يتّصل بها لكي تكون قادرةً على اشعال الضوء.. لذا نجد في المقطع الثاني أو النصّ الثاني الذي فصل عن الأول في الصفحة ذاتها بثماني علامات ضرب "×" نجده قد ارتحل الى النصّ الطويل لأنه تطلب منه أن يكون كذلك.. فادخل الأمكنة والشخوص لتبيان الصراع، وهو عنصر الفعل الدرامي للحدث وهو بالتالي عنصر سردي:
"أسد بابل
لا عيادات أطباء الأسنان
رمّمت فكه المكسور
لا الشرطة حمته من النفايات
ولا الكمامات
انقذت أذنيه من ضجيج السوق
ولا المتحف دجّنه في
قارورة "فورمالين"
ولا الشط ذكره بكأس دهاق
فكيف يهابه المطر؟
وتخشاه الرعود؟
وتنام في مخدعه نجمة الصباح؟
ولماذا لم يزوّر جوازا؟
ويلتحق بغابات افريقيا"..
إن تكرار الـ " لا" في المقطعين أو النصّين يعطي دلالة استمرارية اللعبة في التكهّن بماهية المستوى الفلسفية الذي يرده الشاعر، المنتج، لكي تكون قاب قوسين من اصطياد التأويل.. فهو يمنح رسم المشهدية بطريقة السرد الذي يحمل السؤال، وبالتالي وجود السؤال وجود الصراع، ووجود الصراع حتمية وجود الفعل الدرامي، وبالتالي فإن السؤال هنا وهو ما تتشبّع به المجموعة من إبراز علامات قوّته، هو ليس لترك المتلقّي عملية البحث عن الأجوبة، بل ليتمكّن أيّ المتلقّي من صناعة أجوبته، هو مثلما يتركه يصنع أسئلةّ هو الآخر لتنيب عن لحظة التأمّل التي يمنحها النصّ بفعالية التمدّد نحو الأفق الآخر من الشعر.
إن بنية الكتابة في هذه المجموعة لا تحتكم الى منطقية الكتابة الشعرية فحسب، بل الى فلسفة المعنى.. حتى إنه في استهلال النصوص لا تكون لديه الجملة ثابتةً، ليس في خلل التمكن بقدر ما أرادها لعبة التدوين.. فهي تارةً تبدأ بلاءات ناهية أو نافية أو "لن" لمضارعٍ قادمٍ، أو تبدأ بصفاتٍ محدّدةٍ، أو بفعلٍ مشدودٍ بشخصيةٍ، أو بنهيٍ محكمٍ، أو تبدأ بجملةٍ إسمية قابضةٍ على السؤال، أو تبدأ بحرف جرٍّ، أو بعلامات استفهام السؤال، او تبدأ باقتناص لحظةِ حدثٍ يراد منه الوصول به الى منطقة التأويل عبر بوّابات المستويات الأخرى، سواء تلك الاخبارية أو التحليلية أو القصدية أو الفلسفية:
" لن اسجد لك
لن أعيذك "
" في
مقاهي الرصيف "
" حوار الموتى
في منتصف الاحلام "
"للهدهد نملته
للحمار اسفاره "
" لقد غرسوا
في ساحات المدينة "
" الذين لا ظل لهم "
"الوتر الوحيد
يتيم "
" قبل
غياب الشمس "
وهكذا فإن البنية الكتابية تترجم الخاصية التدوينية للشاعر.. فهو يريد تحويل نصوص الومضة أو الفكرة المختصرة أو التي تحمل معها بعدًا سرديًا أو مجموعة من الدلالات الآنية التي تخضع النصّ الى مرحلة التأويل للوصول الى مآل الفهم العام للنص.. فهو يضع أمام المتلقّي جملًا محكمةً، ربما فيها ألغازٌ مرّةً أو فيها تبويبٌ لفعلٍ مخبوءٍ، أو رصدٌ لفاعلٍ يترصّد الفعل، أو إنه يلجأ الى السؤال ليترك الإجابة في محطّة الانتظار:
"لماذا
تقص الشمس
ظلالنا في الظهيرة ؟"
" من قال أن الاسلاك الشائكة بدعة؟
وان الحروب نزهة الاغاني؟
وأن الأسود
يختصرها
اسد بابل؟"
في هذه الطريقة التدوينية الباحثة والباعثة على سرّ السؤال يكمن القصد، مثلما يكمن التأويل.. وهي ايضا قابعةٌ في النصوص الأخرى، سواء تلك التي تبدأ بلاءاتها المختلفة وهي كثيرة وكأن الشاعر أراد أن يصنع احتجاجه على ما حوله ويُسمع صوته من حوله، من خلال بثّ المعنى في المرحلة الشفاهية التي تلتقط المعاني من الطرقات لتحويلها الى نصٍّ شعري.
إن نهاية النصّ هي مَحكمَة التأويل وانفتاح المآل.. لذلك فإن النصوص القصيرة تكاد تكون في موجّهٍ فلسفيٍّ واحد سواء الاستهلال أو الخاتمة، لأنها تعنى بجمع المعاني من الجمل المشاركة في صناعة النصّ، فيما تكون النهاية في النصّ شبه الطويل أو إنه أطول من نصّ الومضة، هي محمول الدلالة التي تفضي الى البحث عن استكمال الأدوات.. فكلّ ما يجده المتلقّي شعرًا، وكلّ ما يقرأه سؤالًا سرديًا، وكلّ ما يمنحه قدرة التأويل لماهية الفكرة التي ربما هي أمامه ولا يجدها.. فقد تكون أمامه جملةٌ متعافيةٌ أو حكمةٌ ترتدي ثوب الشعر:
" حذارِ
حذارِ
من الدخول
في نفق قديم".
************

لم يغب اسماعيل فهد اسماعيل عن النص

بالرغم من غياب جسده ورحيله إلى العالم الآخر، يبقى اسماعيل فهد اسماعيل ضوءا ينير درب النص الروائي الحديث. ومنذ "كانت السماء زرقاء" وهو في البصرة القديمة، وإلى أخر نص قرأته له "السبيليات" وهو في الكويت، لم يغب العراق عنه ولا بيئة الجنوب البصرية ولا بساتينها في ابي الخصيب ،ولا ثراؤها المكاني. هذا الكائن الثري باصدقائه واسرته ومضافاته، هو أحد الرموز العراقية/ الكويتية، حيث وضع العراق نصب عينيه وجعل منه منهلا لأفكاره ورواياته.
ان من تعرف على "ابي فهد" لم يجد ملاذا اكثر دفئا منه، ولم يجد ذاكرة انقى واصفى من ذاكرته، وكان بالنسبة لي أكثر من صديق وأبعد من روائي، حيث استظل به في رحلاتي الى الكويت، يستقبلني عند حدودها، ويأخذ بنا في مساراتها الليلية.
قد يعجز القلم الآن عن الكتابة عنه، فهو المنجز القريب من النبض الإنساني التقدمي، المعروف بمد يد العون للأدباء العراقيين، والشهم في المواقف حين هاجر العشرات من أدباء العراق. انه يغادرنا دون أن يكمل نصه الكبير، حلمه في ان تكون للثقافة العراقية مؤسسات في كل الأمكنة التي استنشقت هواء العراق، فانبتت ريحانات واشجارًا وشخصيات وأفكارًا. كان يحلم حلم العباقرة الكبار في وحدة للأدب العربي، لا تعزلها حدود ، ولا تفصلها لغة، ولا تضع الأنظمة بينها أحجارًا وأسيجة، أدب بهوية كونية. ومن يقرأ رواياته يجد فيها هذا المتسع الكوني: روايات عن العراق وروايات عن مصر، وروايات عن لبنان، وروايات عن الكويت. روايات يستعير فكرتها من التراث العربي القديم وينشئها في البيوت المعاصرة. روايات عن الحرب وعن غزو النظام الفاشي للكويت. روايات عن المقاومة وعن المواقف الوطنية. روايات عن اضرابات العمال في العراق، وعن التاريخ الوطني المشترك. روايات عن النبض الحداثوي في الثقافة العربية.
عندما كان يستضيفني في بيته تنفتح كل افاق العالم، السفر في بلدان مختلفة، الكتب التي ترده للإهداءات، الجولات التي تعرفك على معادن الأصدقاء، المسؤولية التي يضطلع بها تجاه الشباب من الأدباء الناشئين، الرعاية للفعاليات، الكرم الذي يضفيه على مشاركاته، الوعي بأهمية البصرة كمركز للعودة الدائمة لنبض اسلوبه ومناشئ لغته ووعيه بالشخصية الشعبية.
مؤسف ان يكون رحيله بهذه السرعة المؤلمة وعزاؤنا في انتاجه الذي يبقيه حيًا في ضمائر آلاف القراء الجدد.

ياسين النصير
**********

من يقرأ الشعر؟

فاضل السلطاني
"كم من الناس ما زالوا يقرأون القصائد، ومن هم هؤلاء؟"، تساؤل طرحه الشاعر المكسيكي أوكتافيو باث، الفائز بجائزة نوبل للآداب 1990 وأحد أبرز الشعراء في القرن العشرين، في كتابه "الصوت الآخر - مقالات في الشعر الحديث"، حسب الترجمة الإنجليزية، وترجمه إلى العربية الشاعر السوري الراحل ممدوح عدوان بعنوان "الشعر ونهاية القرن". وهي ترجمة موفقة، فالقضية المركزية التي يشبعها باث بحثاً هي مصير الشعر في زمننا المعاصر.
ولكن باث يستخدم كلمة "قصائد" بدل "الشعر"، لأن الإنسان يستطيع أن يجادل إلى ما لا نهاية حول "ما هو الشعر؟"، لكن ليس من الصعب التفاهم حول معنى كلمة "قصيدة"، فهي شيء مصنوع من كلمات بغرض احتواء مادة ما وإخفائها في الوقت ذاته.
وهو تمييز حاسم في تقديرنا، فنحن غالباً ما نتحدث عن قصائد معينة عند هذا الشاعر أو ذاك، تختزل تجربته الشعرية، وتسمه بسمتها، وغالباً ما تصير عنواناً لكل شعره. يكاد الأمر ينطبق على كل الشعراء منذ فجر الشعر.
ولكن من يقرأ هذا القصائد؟
طرح باث هذا التساؤل قبل نحو عشرين عاماً والبشرية تودع قرناً كاملاً بدأت في مطلعه الحداثة الشعرية الكبرى، خصوصاً مع ازرا باوند، وتي. إس. أليوت، وبشكل محدد قصيدته "الأرض اليباب"، التي نشرت عام 1922، والتي قسمت التاريخ الشعري، وضمنه تاريخنا العربي الشعري، إلى ما قبلها، وبعدها، تماماً كما فعلت "يوليسيس" لجيمس جويس، التي نشرت في تاريخ مقارب، بالنسبة للتاريخ الروائي.
هل أغلق الشعر دائرته على نفسه منذ بداية الحداثة؟ بعبارة أخرى، هل تغرّب القارئ عن القصيدة الحديثة، بعدما اكتنزت بالمعرفة، والأسئلة الفلسفية الكونية ولم تعد تلك القصيدة الغنائية، بسيطة التركيب والمعنى، التي اعتاد عليها القارئ قروناً طويلة؟ "الأرض اليباب"، على سبيل المثال، وبعد مرور نحو قرن على كتابتها، وعلى الرغم من التقدم الهائل في ثقافة القارئ، لا تزال محدودة القراءة، ولا يزال الخلق يسهر جرّاها ويختصم. إنها قد تحتاج إلى قارئ لا يقل مستوى معرفياً وفلسفياً عن الشاعر نفسه.
هنا تنغلق الدائرة تماماً. فمثل هذا القارئ قليل جداً، وفي كل مكان. ولكن هذه القلة، هي "قلة هائلة"، حسب تعبير الشاعر الإسباني خوان رامون غيمينيز، الذي يستشهد به باث. ولكن ماذا تعني هذه العبارة، وممن تتكون هذه القلة، ولماذا هي "هائلة"؟
يسوق لنا باث عدداً من الحجج التي لا تبدو مقنعة، ومنها أن "الهائل"، هو "ذاك الذي لا قياس له، أو هو ما يستحيل قياسه، والكثرة/ القلة التي تقرأ القصائد تشق طريقها عبر وقائع غير قابلة للقياس، وفي مرايا الكلمات يكتشفون لا نهائيتهم ولا محدوديتهم.
إن قراء قصيدة توصل القارئ إلى عالم غير شخصي "يتجاوز الشخصي" ولذا فإنه، وبالمعنى الدقيق للكلمة، هائل".
إذن، قراء الشعر قلة، وكانوا دائماً كذلك. لكن هذه القلة تتقلص كلما تقدمنا في الزمن، وبشكل يكاد يكون طردياً مع التطور الجمالي والتقني للقصيدة الحديثة، ونعني كما هي في الغرب، في مقابل "تسطيح هائل" في الحياة المعاصرة. هناك غربة حقيقية بين القصيدة والقارئ. ادخل إلى أي مكتبة كبرى في لندن، ستجد أن دواوين الشعر محصورة في ركن صغير لا يكاد يرى، بينما تحتل الرواية، وقسم كبير منها هزيل، عدة رفوف، بالإضافة إلى عرض بعضها في واجهات المكتبات.
نعتقد أن تساؤلنا عن السبب في اختلال المعادلة بين القارئ والقصيدة لم يعد مجدياً، إذ لا جواب محدداً هناك.
لم يعد الشاعر قادرا على الكتابة كما كان، ولم يعد القارئ هو نفسه.
إنها طبيعة العصر الذي نعيش.

*************

هما النهران
ناهض الخياط

هما النهران دجلةُ والفرات ُ
وما وهبت بمائهما الحياة ُ
فشبّ الموج منه نداء فكر
تناغمه على الوتر الصلاةُ
وما غنّى الزمان بما تجلّى
بواديه ودوّنه الرواة ُ
وما زالت ضفافهما مرايا
لأجمل ما تُطِل به الصفاتُ
بها الأيام تشهد كيف تهفو
لسائلها المكارم والهبات
يرنّمها على القيثار ليل ٌ
وينشدها البنون أو البنات
فلا يدري هل الثقَلان تصغي
مزنّرة الخصور أو الجهات ُ
أم الشمس التي أرختْ لديها
عنان الموج فانتفض النبات
أو البدر البهي وقد تعرّتْ
لما يغري إليه الداجيات
ونحن المبدعون لما تغنّت
به الدنيا وما أرسى البناة ُ
وقد زهت الحضارة بين ماض ٍ
وما ينبي لحاضره الغداة ُ
أتيناها وكان الفجر يرنو
ليشهد من يكون له الحداة ُ
ومن يطأ الثرى صونا ًمهيبا ً
تميد به الجبال الراسيات ُ
فسرنا في بطاح الشمس موجا
جريئا لا تُسَد له قناة ُ
وكنا والنخيل بجانبينا ِ
يحيينا وتحضننا الفلاة ُ
ولكنا نظل سؤال حزن ٍ
لماذا يكسر السهم َالرماة ُ
ويُلقى للقمامة ما كتبنا
وتلحقها بسلتها الدواة ُ
ويُرمى للحضيض نبيه فكر ٍ
ويُعلى للذرى فيه الحفاة ُ
وللغربان ما نعقت ْسماء ٌ
وتحت نعيقها تمشي البزاة ُ
ولكن الصباح وما لدينا
من الرؤيا وشرّعه التقاة ُ
وما حكم الزمان بما تحرّى
وما شهدت لديه الحادثات
بأنا المبدعون لما تسامت
به الدنيا وبشّرت الحياة
ليبقى دجلة الأبدي خيرا ً
ويحضنه على الخير الفرات ُ

************

ص6
ينص عليها قانون مؤسسة السجناء رقم (4) لسنة 2006 وتعديلاته
متى تصرف المستحقات المتراكمة للسجناء والمعتقلين السياسيين؟
حمدي فؤاد العاني*
تناولت ألسنة السوء والشر من الذين كانوا وراء مأساة شعبنا في ظل عهودهم الغابرة، عهود الدكتاتورية والاستبداد وكم الافواه والمقابر الجماعية والاغتيالات والسجون والمعتقلات، والتعذيب الجسدي حتى الموت، تناولوا قانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006 وتعديله بالقانون رقم 35 لسنة 2013، بموجة من الانتقادات والسخرية والافتراءات في وسائل الاعلام وفي مجالسهم بالسر والعلن.
قام هؤلاء من خلال مواقعهم التي احتلوها في اجهزة الدولة بالدس والتخريب للتنكيل بالمناضلين واخيرا توصلوا الى ايقاف صرف المبالغ المتراكمة والمستحقة قانونا للسجناء السياسيين والموقوفين والاكتفاء بصرف الراتب التقاعدي خلافا لما نص عليه القانون، وتحت ذرائع عدة منها التقشف والتحديات الارهابية، وقلة السيولة النقدية علما ان ما ورد الى خزينة الدولة خلال الستة اشهر الاولى من عام 2018 يقدر بـ خمسين مليار دولار بينما ميزانية عام 2018 تقدر بـ 70 مليار دولار من واردات النفط. وعليه فالعجز في ميزانية 2018 اصبح في مهب الريح وعليه لا مبرر لايقاف صرف المبالغ المتراكمة للمناضلين السياسيين والموقوفين ضحايا الانظمة الفاشية.
ومن اجل ايضاح ما تقدم لا بد لنا من سرد ما جاء في القانون وتعديلاته للرد على المغرضين وجاء في الاسباب الموجبة عند تشكيل مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006، ان العراق مر بفترة عصيبة قلما شهد التاريخ مثيلا لها، حيث شهد تسلط حفنة المجرمين يتزعمهم اعتى دكتاتور عرفه التاريخ الانساني وقد تمخض عن ذلك تعرض الكثير من العراقيين الى الحبس والسجن والاعتقال وانتهاك حقوق الانسان، وقد كان ذنب هؤلاء يعرفه الدكتاتور حيث انهم عارضوه بالرأي او العقيدة او الانتماء السياسي، او انهم تعاطفوا او ساعدوا معارضيه وقد ترتب على ذلك الحاق الضرر بالسجناء والمعتقلين الذين تحملوا مصاعب جمة من اجل الايفاء بجزء بسيط مما قدموه فداء للوطن، والتضحية في سبيل المبادئ التي ضحوا من اجلها شرع القانون.
وايضا من الاسباب الموجبة لتشريع التعديل الاول لقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006 المرقم 35 لسنة 2013 جاء كما يأتي:
لغرض تحديد معنى المشمولين باحكام هذا القانون واعادة النظر في تشكيلات المؤسسة بغية تسهيل انجاز معاملات المشمولين في تثبيت الامتيازات والحقوق المخصصة لهم (ذوي من توفي). وكذلك انصاف محتجزي رفحاء وضحايا حلبجة وشمولهم بالامتيازات والحقوق، شرع هذا القانون.
تسري احكام هذا القانون على السجين السياسي او المعتقل ومحتجزي رفحاء من العراقيين وازواجهم واولادهم من الاجانب، ممن سجن او اعتقل او احتجز في ظل نظام البعث البائد وفقا لما يأتي:
1- للمدة من 8/ 2/ 1963 ولغاية 8/ 11/ 1963 وحتى اطلاق سراحه على ان لا يكون لديه قيد جنائي.
2- للمدة من 17/ 7/ 1968 ولغاية 9/ 4/ 2003. ومن اجل تطبيق القانون على السجناء السياسيين والموقوفين اشارت الفقرة 4 من المادة 6 على ما يلي:
يثبت السجن او الاعتقال او الاحتجاز بالادلة التحريرية المعبرة قانونا منها ما تم تثبيته في السجلات الرسمية للجهات والدوائر الحكومية المختصة، والمدارس والمعاهد والكليات لمن كان موظفا او طالبا او مكلفا بخدمة عامة عند السجن او الاعتقال او الاحتجاز وعند استبعادها يجوز الاثبات بالشهادة العيانية المباشرة من داخل السجن او المعتقل او خارجه معززة بالقرائن او اللجوء الى قانون الاثبات رقم 107 لسنة 1979 وتعديلاته. اضافة الى ذلك فللجان الخاصة المكلفة بهذا الغرض ان تفاتح دائرة الكتب والوثائق لغرض الحصول على مقتبس حكم صادر من المجالس العرفية وغيرها، كما تفاتح الادلة الجنائية والمساءلة والعدالة والهيئة الوطنية للتقاعد، وبالتالي تتخذ القرار من الهيئة التحقيقية الخاصة وبالتالي تتم المصادقة على القرار من قبل مؤسسة السجناء السياسيين، بعد تدقيق المعاملة من كل الجوانب الفنية والقانونية وبالتالي ترسل المعاملة الى دائرة تقاعد الوثبة لغرض اصدار بطاقة التقاعد والامر بصرف المبالغ المتراكمة وتحديد الراتب التقاعدي الشهري والموعد المقرر من دائرة التقاعد.
وعلى ذكر صرف المبالغ لا بد لنا من العودة الى المواد القانونية الذي تم فيها تحديد هذه المبالغ للسجين السياسي او المعتقل.
وجاء في المادة (17) من التعديل ما يلي:
أولا: يعوض السجين السياسي والمعتقل السياسي عن تقييد حريته وعما فاته من كسب وفقا لما يأتي:
للسجين السياسي المشمول بأحكام هذا القانون راتب شهري لا يقل عن 3 ملايين اجمالي الحد الادنى للراتب التقاعدي المنصوص عليه في قانون التقاعد رقم 27 لسنة 2006 وتعديلاته او اي قانون يحل محله. قانون رقم 9 لسنة 2014 حل محله والحد الادنى للراتب التقاعدي 400 الف دينار. ويكون راتب السجين السياسي مليون و200 الف دينار. كما يصرف للمعتقل السياسي المشمول باحكام هذا القانون والذي تزيد مدة اعتقاله عن سنة فاكثر الامتيازات والحقوق الممنوحة للسجين السياسي في هذا القانون.
ثانيا: يزداد الحد الادنى للراتب الشهري للسجين السياسي المنصوص عليه في البند اولا في هذه المادة والمعتقل السياسي المنصوص عليه في البند ثانيا. وسابقا من هذه المادة مبلغ قدره 60 الف دينار عن كل سنة سجن فعلية اضافية قضاها في السجن او الاعتقال وبمعدل 5000 آلاف دينار عن كل شهر ويعد نصف الشهر بحكم الشهر.
رابعا: يصرف للمعتقل السياسي المشمول باحكام هذا القانون والذي تزيد مدة اعتقاله عن 6 اشهر الى 11 شهرا وللمعتقلين ضحايا المقابر الجماعية راتب تقاعدي يعادل ضعف راتب الحد الادنى المنصوص عليه في قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته او اي قانون يحل محله. حل محله قانون رقم 9 لسنة 2014 والحد الادنى 400 الف دينار، يعني يستحق في هذه الفقرة المعتقل السياسي 800 الف دينار شهريا (تقاعد).
خامسا: يصرف للمعتقل السياسي المشمول باحكام هذا القانون الذي تقل مدة اعتقاله عن (شهر) ولا تزيد على (5) اشهر راتب تقاعدي يعادل الحد الادنى المنصوص عليه في قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006 وتعديلاته او اي قانون آخر يحل محله، (حل محله قانون 9 لسنة 2014) فيكون الراتب 400 الف دينار.
سادساً: يصرف للمعتقل السياسي المشمول باحكام هذا القانون والذي تقل مدة اعتقاله عن (شهر) منحة مالية مقدارها 5 ملايين دينار ولمرة واحدة فقط.
سابعا: يصرف للمعتقلة السياسية المشمولة باحكام هذا القانون والتي بلغت مدة اعتقالها ثلاثين يوما فاكثر حقوق وامتيازات السجين السياسي المنصوص عليه باحكام هذا القانون راتبا مقداره 1200 مليون و 200 الف دينار شهرياً.
ثامناً: يصرف للمعتقلة السياسية المشمولة باحكام هذا القانون والتي تقل مدة اعتقالها عن 30 يوما راتبا تقاعديا يعادل راتب الحد الادنى المنصوص عليه في قانون التقاعد الموحد رقم 27 (حاليا قانون رقم 9 لسنة 2014) الذي حل محله، عليه يكون راتبها 400 الف دينار شهريا.
تاسعاً: تصرف لمحتجزي رفحاء الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها المعتقل السياسي المنصوص عليه باحكام هذا القانون من تاريخ نفاذ قانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006.
عاشراً: للمشمولين في الفقرات اولا وثانيا وسابعا من هذه المادة الجمع بين راتبه المنصوص عليه في هذا القانون او اي راتب وظيفي او تقاعدي او حصة تقاعدية يتقاضاها من الدولة لمدة 25 سنة من تاريخ نفاذ قانون المؤسسة رقم 4 لسنة 2006.
احد عشر: للمشمولين باحكام هذا القانون من غير المذكورين في البند (1) من هذه الفقرة الجمع بين راتبه المنصوص عليه في هذا القانون أو اي راتب آخر وظيفي او تقاعدي لو حصة يتقاضاها من الدولة ولمدة 10 سنوات من تاريخ نفاذ قانون رقم 4 لسنة 2006.
اثنى عشر: تستحق زوجات المشمولين باحكام هذا القانون المتوفين واولادهن منه نفس حقوق الزوجة الاولى واولادها مع مراعاة احكام البند (ثانيا) من هذه المادة.
ثلاثة عشر: يصرف للمحكومين غيابياً عن القضايا السياسية والذين لديهم قرارات قضائية راتب تقاعدي مساو للحد الادنى للراتب المنصوص عليه وفق احكام قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006 وتعديلاته او اي قانون يحل محله مع قطعة ارض سكنية.
اربعة عشر: تتولى هيئة التقاعد العامة صرف مبالغ التعويض المنصوص عليها في هذه المادة.
وهناك ميزات اخرى تتعلق باجور السفر والمعالجة الطبية، والايفاء بالقروض المستلمة من قبل المشمولين باحكام هذا القانون من المصارف (صدنوق الاسكان والعقاري والزراعي) من تاريخ نفاذ قانون رقم 4 لسنة 2006، وكذلك الورشات العليا واعفائهم من شرط العمر والدرجات وغيرها.
وفي الجانب التكريمي يؤسس متحف للمشمولين باحكام هذا القانون تجمع فيه الوثائق والمقتنيات وكل ما له علاقة بفترة السجن والاعتقال والاحكام وما من شأنه تخليد وتمجيد تضحياتهم. وعلى الجهات الرسمية وغير الرسمية التي بحوزتها كل ما له علاقة بذلك تسليمها للمؤسسة.
يوم 25 رجب من كل عام هجري، وهو اليوم الذي استشهد فيه الامام موسى بن جعفر الكاظم (ع) يوم السجين السياسي العراقي.
المادة (12) من القانون
اولا: تلتزم وزارة المالية بتخصيص الاموال اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون من تاريخ نفاذ قانون رقم 4 لسنة 2006 من الموازنة السنوية العامة وبالاقراض الداخلي او اصدار حوالات الخزينة لتسديد مستحقات المشمولين باحكام هذا القانون. ثانيا: تلتزم الوزارات المعنية بتنفيذ الاجراءات المتعلقة بوزاراتها وفق احكام هذا القانون.
المادة (13)
تحتسب الامتيازات الجديدة الممنوحة بموجب هذا التعديل اعتبارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، وفي حالة حصول السجين او المعتقل السياسي على تعويض يقل عما يستحقه بموجب هذا التعديل يمنح الفرق بين ما يصرف له وما يستحقه بموجب هذا القانون.
ايها السادة
ازماتكم لا تنتهي منذ ان وطئت اقدامكم ارض العراق عام 2003، وانتم تتخبطون في قراراتكم السياسية والاقتصادية من ازمة الى ازمة، وتذرعتم عند ايقاف المبالغ المستحقة للسجناء السياسيين والموقوفين بهبوط اسعار النفط وقلة السيولة النقدية والتحديات الاخرى، كل هذه المبررات لا تجدي نفعاً.
واذا كانت لديكم اعتراضات على هذه الجهة او تلك من المشمولين بهذا القانون فليس للسجين السياسي والمعتقل مسؤولية هذا التراكم، فالمسؤولية هي ما جاء في القانون ومن شرعه. فهذا القانون شرع مقابل صفقة مع جهات اخرى في مجلس النواب.
واخيرا وليس آخراً ندعو وزارة المالية الى اطلاق صرف مستحقات السجناء السياسيين والموقوفين المناضلين من اجل الحرية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سجين سياسي سابق
*************
الى الساعين الى اتحاد عمالي موحد
فيصل الفؤادي
منذ قيام الثورة الصناعية في اوربا وحلول الآلة محل الانسان وتطوير الانتاج, اصبح الكثير من العمال يعيشون تحت وطأة الاستغلال الرأسمالي, وعلى ضوء التقدم الزمني والتطور التقني والمتغيرات العالمية, اصبح المنتجون من العمال وغيرهم في وضع صعب , وبالتالي كانت المساعي في تشكيل تنظيمات عمالية تكون مدافعة عن حقوقهم, وعلى ضوء تلك المساعي تدخلت الحكومات في ايجاد تشريعات وطنية تضمن البعض من حقوق العمال.
وهذا يعني ان تشكيل اتحاد او نقابة هو من اجل مصلحة الطبقة العاملة في سائر المؤسسات والمعامل والمصانع وفق التشريعات العمالية وقوانين الدولة المتاحة بما يضمن العيش الكريم لهم.
ان النقابة تعرف على أنها انضمام مجموعة من العمال ، لغرض تحسين ظروف عملهم، وكذلك لتعزيز مصالحهم المشتركة , بحيث يمكن للشخص العامل الاجتماع مع الإدارة، والتفاوض معها حول أي مشكلة تؤثر عليه، أو على وظيفته، بما في ذلك الأجور والمزايا ولظروف العمل المختلفة ، ودور النقابات معروف في حل القضايا والمشاكل في مكان العمل كونها صوتا للعمال الذين تمثلهم في القضايا العالقة.
والنقابة هي جزء من تكتل كبير يسمى الاتحاد , وهذا الاتحاد لديه برنامج محدد في قضايا الطبقة العاملة وقوانين العمل وتطبيقاته والمواقف في السياسية - الاقتصادية لبلادنا من المحيط العربي والدولي ومتطلبات الحياة القريبة والبعيدة.
كان لتأسيس الاتحاد العام لنقابات العمال في الجمهورية العراقية الذي انبثق في مؤتمره التأسيسي في 11 تموز 1959 والذي قدم التضحيات الكبيرة منذ تاسيس اول نقابة عمالية 1929.(جمعية اصحاب الصنائع العراقية) برئاسة النقابي الاول الراحل محمد صالح القزاز. وبدأت طبقتنا العاملة تتمتع بحرية التنظيم النقابي . فتشكلت الهيئات المؤسسة لمختلف المهن والمشاريع الصناعية ، وأخذت تمارس نشاطها لتسهم في خدمة الجمهورية الفتية والعمل على ازدهار وتحسين شروط العمل وحياة العمال الاقتصادية و الاجتماعية والصحية والثقافية لتقوم بواجباتها ومهامها في خدمة طبقتنا العاملة وتطور صناعتنا الوطنية وانتعاش اقتصادنا الوطني .بعد عام 1968 ومجيء النظام الدكتاتوري اصبح الاتحاد العام للنقابات العمال في العراق, واجهة السلطة بعد ان لجأ الى استخدم وسائل القمع والتهديد وترهيب العمال وكانت فروعه اوكارا للسلطة ولأجهزتها القمعية, وابتعد هذا الاتحاد عن المهمة الرئيسة في الدفاع عن مصالح العمال المهنية والانسانية وفي توفير مستلزمات الحياة الاخرى في الرعاية والاهتمام الصحي والحياتي.
لقد شوهت الطبقة العاملة العراقية ووقع عليها الظلم والطغيان نتيجة الحرب العراقية- الايرانية والحروب الاخرى (التي اصبح 50في المائة من العمال وقودا لهذه الحرب) واستغلت بطريقة مريعة (العامل الجيد هو المنتج الجيد والبعثي الجيد , وعملك شرفك ومن لايعمل لا شرف له), وغيرها من الشعارات التي انهكت الطبقة العاملة, اضافة الى ذلك تم جلب ايد عاملة اخرى (من مصر ) والذين ينافسون عمالنا ,وأهينت الطبقة العاملة العراقية بشعارات زائفة اضافة الى اعتقال وابتعاد الكثير من الكوادر العمالية عن العمل النقابي . وعلى ضوء كل ذلك تم تأسيس الحركة النقابية الديمقراطية في الجمهورية العراقية 1981 في اجتماع في سوريا وحضره عدد كبير من العمال والنقابين المجربين ولإعادة هيبة الطبقة العاملة الى ماهي عليه من تاريخ حافل بالمجد والبطولة وكانت حاضرة لنشاطات الاتحادات العمالية العربية والنقابات العالمية.
ودعيت إلى محافل دولية ومؤتمرات نقابية وأصدرت صحيفتين إعلاميتين " صوت العامل داخل العراق ونشرة الحركة النقابية في الخارج. واصبحت لها فروع في كردستان.
عقد الكونفرس الاول في نهاية كانون الاول 1989 وبحضور المندوبين من العمال النقابين الديمقراطيين تحت شعار( من اجل وحدة الطبقة العاملة العراقية في النضال من أجل الديمقراطية والحريات) واقر جدول العمل وتمت مناقشة الوثائق المقدمة من اللجنة التحضيرية والمندوبين.
هذا الكونفرس هو الاول لحركة نقابية مستقلة بتوجهات ديمقراطية تحترم ارادة العمال في الانتخاب واختيار مندوبيهم. وقد عززت الثقة في افاق جديدة من خلال الرسائل العراقية التي وصلت الى الكونفرس ومن المنظمات العربية والعالمية.
واصبحت لها علاقات جدية مع العديد من النقابات وبالاخص اتحاد نقابات العمال في سوريا من خلال لقاءاتنا معهم والنقابات العمانية وغيرها
هذا التاريخ الذي يمتد الى اربعة عقود بنى في ظروف صعبة وقدمت القرابين من المناضلين الذين ضحوا من اجل قضية العمال ومصالحهم. ومازالت الحركة النقابية التي تزخر بالكثير من العمال النقابين ومؤازريهم يدعمونها اعلاميا وماديا ومعنويا وتعمل من اجل بناء الديمقراطية في العراق والدفاع عن حقوق العمال ومصلحتهم فوق كل شيئ ,لانها بعيدة عن مغريات المناصب والمسؤوليات بل تريد خدمة العمال والكادحين من ابناء شعبنا.
وكان من اهم برنامجنا هو الغاء جميع القوانين والقرارات التي شرعها النظام الدكتاتوري التي تعيق تطور الطبقة العاملة وحركتها النقابية.
واليوم نجد في العراق توزع العمال وفق ارادات حزبية بين مجموعة من الاتحادات وتشرذمت النقابات بين احزاب اسلامية وقومية ومدنية ونتيجة المصالح والكراسي لا يوجد ما يوحدهم بل زادت الخلافات فيما بينهم وكل اتحاد يريد ان يكون الوريث الشرعي للاتحاد العمالي السابق , من بنايات واملاك ومسؤوليات وغير ذلك. اما الحكومة فقد دعمت الاحزاب الاسلامية من جناحها واصبح العمل في ظل هذه الاتحادات لايطاق وعليه تحتاج هذه الاتحادات وممثليها الى الابتعاد عن الخيم التي تختفي تحتها والابتعاد عن مايسيس النقابات والابتعاد عن كل مايضر في مصالحها. (في النقابة، التي تحترم في إطارها المبادئ، والضوابط التنظيمية، يجب أن يصير مبدئيا، وفي خدمة مصالح العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، كشرط لوجوده، حتى يؤدي دوره في تحسين أوضاع الكادحين: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، حتى يصير عملا نقابيا صحيحا(محمد حنفي الالكترونية2012 ) .
وهذه الاتحادات تسير بصعوبة نحو التخلي عن الكراسي , اضافة الى ان ممثلي بعض الاتحادات لاتوجد لديهم التقاليد والخبرة النقابية في تطوير العمل النقابي.وتحتاج الى تنسيق عمل كبير بين من يدعي العمل النقابي لتوحيد هذه الاتحادات وفق برامج محددة تبتعد عن الاحزاب السياسية وتدخلاتها.
اما بالنسبة لنا في الحركة النقابية الديمقراطية في الداخل و الخارج فنحن ساعون الى رفد النقابات والاتحادات الديمقراطية والمدنية بما يخدم مصلحة الطبقة العاملة وفق برامجها ومجالات عملها.
(نعمل من اجل وحدة الطبقة العاملة العراقية بغض النظر عن انتماءاتها الدينية والطائفية والقومية والسياسية ، وبشكل خاص مع الحركة النقابية العمالية في إقليم كردستان العراق ، ويحق لكل عامل الانتماء للتنظيم النقابي والنضال من اجل الحقوق والحريات النقابية ، وبناء وتعزيز هيكلية الاتحاد العام لتكريس دوره القيادي في مؤسسات المجتمع المدني العراقية مع إيماننا بالتعددية النقابية الحقيقية)
ان الحركة النقابية الديمقراطية كتنظيم نقابي عام يكرس جهوده الى نقابات مستقلة بعيدة عن الضغوط الخارجية حكومية وغير حكومية. لازالت طموحاتنا ونضالنا - يتجسد في الإسراع في إصدار قانون للحقوق والحريات النقابية يضمن حق العاملين في مختلف قطاعات الإنتاج وفي تشكيل والانضمام الى الاتحادات والنقابات وفق إرادتهم الحرة المستقلة .ودعم القطاع العام ونرفض الخصخصة في القطاعات المهمة.وندعم مشاركة العمال في التخطيط والرقابة ومكافحة الفساد المالي والاداري.
(ان العمل النقابي يحتاج من العاملين فيه الى ربط النضال النقابي والمهني مع النضال السياسي ويكون ربطاً جدليا , يرفع من وعي العمال وتعبئتهم نحو مصالحهم ومن أجل خوض المعارك النضالية، لفرض الاستجابة للمطالب النقابية، انطلاقا من برنامج نقابي محدد، سعيا إلى تحقيق أهداف محددة، تتمثل، بالخصوص، في تحسين الأوضاع المادية، والمعنوية: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، على ضوء الحقوق المنصوص عليها في مدونة الشغل، وفي الوثائق الصادرة عن منظمة العمل الدولية، وفي المواثيق الدولية المعلقة بحقوق الإنسان، مما يضمن تحقيق كرامتهم الإنسانية) .
ان قناعاتنا تكمن في تعدد النقابات في اطار وحدة الطبقة العاملة , وتكمن في الافكار والرؤى المختلفة والتي لا تتعدى خدمة العمال وسائر الكادحين من ابناء شعبنا.لاننا نرفض الاملاء من قبل اي اتحاد او نقابة او غير ذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1_ محمد حنفي - كتابات الكترونية
2_ من البرنامج الانتخابي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
3_ حنفي - مصدر سابق

***************
ص 8

جوهر الرومي
عن "منشورات الدار الأهلية" في عمّان، صدر أخيرا كتاب بعنوان "جوهر الرومي.. رحلة مع مولانا جلال الدين الرومي"، من تأليف الباحث والناقد الأمريكي جون بالدوك، وترجمة د. لمى سخنيني وتحرير الشاعر عمر شبانة.
يضم الكتاب مجموعة دراسات تلقي أضواء جديدة على حياة الشاعر والمتصوف جلال الدين الرومي ونتاجه الشعري. كما يتضمن مختارات من نصوصه الشعرية والنثرية.
يقع الكتاب في 316 صفحة من القطع المتوسط.

************

"الأدب الساخر" في اتحاد الأدباء
بغداد – طريق الشعب
تعقد رابطة النقاد والأكاديميين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الأربعاء، ندوة حول "الأدب الساخر".
الندوة التي ستتضمن جلستين بحثيتين تتوسطهما قراءات شعرية لشاعر الحلة موفق محمد، يساهم فيها كل من الباحثين د. أحمد جار الله، د. حسام الطحان، د. مي أبو جلود وأ. محمد غازي الأخرس. فيما يديرها كل من د. سمير الخليل والناقد علي الفواز.
تكون البداية في الساعة العاشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

التراث المعماري البغدادي
بين الماضي والحاضر
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، بعد غد الجمعة، المصور الفوتوغرافي الشاب حسين مطر، ليقدم محاضرة بعنوان "التراث المعماري البغدادي بين الماضي والحاضر"، تتضمن عرضا مصورا للعديد من المعالم التراثية البغدادية.
تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة علي الوردي في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

*************

في تكريت
جلسة حوارية
حول المرأة والعمل المدني
تكريت – طريق الشعب
عقد "مركز تكريت للعمل التطوعي" بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في محافظة صلاح الدين، أخيرا، جلسة حوارية حول السبل الكفيلة بإيجاد بيئة محفزة للنساء من أجل الانخراط في العمل المدني.
الجلسة التي حضرها جمع من المثقفين والناشطين المدنيين والإعلاميين من كلا الجنسين، جرى خلالها تسليط الضوء على العديد من المنجزات التي حققتها المنظمات النسوية العراقية، والتي أثبتت قدرة المرأة وتمكنها من تحقيق أهداف إنسانية واجتماعية.
وأشار المتحدثون في الجلسة إلى ان جهود المرأة العراقية خلال السنوات الأخيرة، ساهمت في تخفيف معاناة النازحين، وفي إشاعة ثقافة التسامح والسلم الأهلي.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، ركزت في مجملها على أهمية فسح المجال أمام المرأة لتزاول نشاطاتها المدنية التي تصب في صالح المجتمع، وتنمي قدراتها ومواهبها. كما دعا البعض إلى أهمية أن يساند الرجل المرأة، وأن يمنحها الثقة العالية بقدراتها وإمكاناتها التي تستطيع تسخيرها في مجالات العمل التطوعي والإبداع ومحاربة الأفكار المتطرفة وغير ذلك من القضايا التي تخدم المجتمع.

*************

وفد قيادي شيوعي يعزي
بوفاة الرفيق المناضل كاظم فرهود
الحلة – اسماعيل محمد سلمان
توجه وفد مشترك من اللجنتين المحليتين للحزب الشيوعي العراقي في محافظتي النجف وبابل، يتصدره الرفيق على ابراهيم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ممثلا عن قيادة الحزب، الى ناحية السنية في محافظة الديوانية، حيث حضر مجلس الفاتحة والتعزية بوفاة الفقيد الراحل الرفيق كاظم فرهود (ابو قاعدة). وترأس وفدي المحليتين كل من الرفيق كريم بلال ومحمد علي محيي الدين.
وقد استقبلت عائلة الفقيد وعشيرته وفي مقدمتهم ابنه وضاح، الوفد الذي نقل تعازي قيادة الحزب الى العائلة الكريمة وابناء عمومة الراحل ورفاقه ومحبيه، معربا عن التقديرالعالي لمسيرته الكفاحية المشرفة من اجل قضية الحزب والشعب والوطن والمبادئ والمثل الإنسانية السامية .
واستذكر الرفيق علي ابراهيم في المناسبة الدور النضالي المشهود للفقيد ابو قاعدة، سواء في مجال التنظيم الحزبي أو في قيادة العمل الفلاحي وغير ذلك مما نهض به في مجرى سني عمره الطويل، مبيّنا عِظمَ الخسارة بفقدان هذه الشخصية المناضلة.
**************

اربعينية الفقيدة
بلقيس الشيخلي .. ام بشرى
تحتضن قاعة بيتنا الثقافي عصر يوم غد الخميس جلسة مكرسة لاربعينية المناضلة الراحلة بلقيس الشيخلي.
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة، والدعوة لحضورها موجهة خصوصا الى رفيقاتها ورفاقها ومحبيها.

**********

احتفاء بالصحفي
الرياضي خالد جاسم
بغداد – طريق الشعب
تحتفي "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية" بالتعاون مع "منتدى شباب القشلة" الرياضي، السبت المقبل، بالصحفي الرياضي الرائد خالد جاسم، ليتحدث عن مشواره الصحفي ودوره في دعم الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية وتطويره.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***********

نقطة ضوء...
فخ "مشاركة" المكونات!

كان وصول الدبابتين الامريكيتين الى جسر الجمهورية إيذانا بسقوط حكومة صدام، التي امسكت الحكم لمدة تزيد عن 30 عاما بطريقة إرهابية لا سابق لها!
كانت فترة تمتاز بالعداء السافر للشيوعيين والاكراد ولكل من لا يوافقهم.
بعد السقوط تم تشكيل مجلس حكم بمشاركة مختلف الأحزاب والشرائح والمكونات، ولم يتم وقتها طرح مفهوم " المحاصصة"، سيء الصيت.
اعتقد المشرعون في غالبيتهم أن الطريقة اللبنانية في توزيع السلطات بين مكونات الشعب المختلفة وتطبيقها على العراق ستحميه من التمزق، لأنها " مشاركة " في بناء الوطن! لكن الواقع أنتج تباعا " المحاصصة " المعروفة بتقاسم المال والنفوذ والسلطة .. ونسيان الشعب !
لا يمكن لعاقل ان يتفق مع مفهوم كهذا للمشاركة! صحيح أن العراق يتكون من أديان وطوائف واعراق مختلفة، إلا أنه لا يوجد لدينا سوى عراق واحد!
لقد سبقتنا الشعوب ذات المكونات المتنوعة بتجارب فذة في بناء أوطانهم، دون اللجوء الى مثل هذا التوزيع المقرف!
ونستطيع أن نأخذ الهند نموذجا، حيث تتعايش مختلف الاثنيات والأعراق والطوائف. وحين سئل غاندي عن محنة الجمع بين كل هذه الاختلافات أجاب قائلاً: " لدينا مئات المكونات المختلفة ولكن لدينا هند واحدة "!
المبدأ العام بعدم تجاهل اي مكون من مكونات الشعب العراقي، يبدو إنساني الأبعاد (اذا ما طبق بشكل سليم وبحسن نية وبمشروع عراقي)، ولكن في التطبيق، الذي عرفناه، أنتج لنا "المحاصصة" التي كانت مسؤولة عن تفريخ الفساد والأزمات المتلاحقة. وهذا هو واقع حال الحكومات الثلاث التي مرت على دفة الحكم منذ 2005! تلك الحكومات التي لم يكن مشروعها العراق الواحد، ولم تبعد نفسها عن التأثيرات المباشرة للتدخلات الإقليمية وعن الرضوخ أمام السلاح المنفلت، ولم تستطع الابتعاد عن التخندق الطائفي او العرقي!
الحل إذن يمر عبر رفض النموذج اللبناني واعتماد الطريقة الهندية في توحيد الأوطان، التي تمنحنا الحق في اختيار رؤساء السلطات الثلاث بغض النظر عن أصولهم المذهبية او العرقية، وتحويل العراق من مجموعة دوائر انتخابية إلى دائرة انتخابية واحدة!

طه رشيد

************
أشرف عليها الموسيقار نصير شمة
اختتام "أيام الموسيقى العربية" في برلين
برلين – وكالات
اختتمت الأحد الماضي على مسرح "بيير بولتز سال" في العاصمة الألمانية برلين، فعاليات الدورة السنوية الثانية من "أيام الموسيقى العربية" التي أعد برنامجها وأشرف عليها الموسيقار نصير شمة.
وتسعى "أيام الموسيقى العربية" إلى تقديم صورة بانورامية عن الثقافة العربية من خلال حوار بين مختلف الفنون، تلعب فيه الموسيقى دورا أساسيا – بحسب الموسيقار شمة.
وكانت الفعاليات قد افتتحت الجمعة الماضية، بمعرض تشكيلي شخصي للفنان السوري ناصر حسين، استمر طيلة أيام الفعاليات عارضا أعمالا ترتكز على لغة بصرية مكثفة، وتعبر عن عزلة الكائن الإنساني.
وفي مساء اليوم ذاته، أقيمت حفلة موسيقية أحياها الفنان الفلسطيني منعم عدوان بصحبة مجموعة من العازفين، وقدم فيها قصائد ملحنة لجلال الدين الرومي ومحمود درويش.
أما اليوم الثاني من "أيام الموسيقى العربية"، فقد انطلقت فعالياته صباحا بعرض عشرة أفلام سينمائية قصيرة، يسرد كلٌّ منها قصة متكاملة في ثلاث دقائق فقط. وقد أشرف عليها المخرج العراقي حكمت البيضاني. فيما عرض بعدها فيلم بعنوان "لندن غدا" للمخرج نمر راشد، يتناول رحلة فتى يحاول العبور إلى بريطانيا.
وشهد مساء اليوم ذاته، حفلا موسيقيا أحيته "فرقة القانون"، التي تضم الفنان بسام ستار وخمسة من تلاميذه. وقدمت الفرقة معزوفات تمثل مزيجا بين الموسيقى الشرقية والغربية.
أما اليوم الأخير، فقد انطلقت فعالياته بعد الظهر بقراءات شعرية للشعراء غسان زقطان ورشا عمران وياسر الزيات وعادل خزام، لتختتم الفعاليات مساء اليوم ذاته بحفل موسيقي أحياه الموسيقار نصير شمة برفقة مجموعة من العازفين، وهم كل من الإسبانيين عازف الغيتار كارلوس بنيانا وعازف الإيقاع ميغيل إنخل، والباكستانيين عازف السيتار أشرف شريف خان وعازف الإيقاع شهباز حسين.
وفي لقاء صحفي مع الموسيقار شمة على هامش الفعاليات، ذكر ان تجربة "أيام الموسيقى العربية" كانت قد انطلقت في العام 2017 بإشرافه، وانها تضمنت وقتها قراءات شعرية وعروضا سينمائية وحفلات موسيقية، مضيفا انه سعى في فعاليات العام الجاري، إلى تقديم برنامج شامل عبر عينات فنية عربية مختارة بعناية، تمثّل تجارب مميزة تستحق أن يسلط الضوء عليها.
وأضاف قائلا انه يصر على تنظيم هذه الفعالية كونها تقع في صلب نشاطه الثقافي والإنساني، متابعا قوله انه "في مثل هذه الفترة الحرجة، أشعر أن مسؤوليتنا كمثقفين تصبح أكبر في أن نقدم صورة تعبّر عن روح الثقافة العربية، لا سيما أنه يجري اليوم تشويهها من قبل جماعات متطرفة لا تؤمن بالحياة".

**********
رئيس "غوغل" السابق:
الإنترنت سينقسم
بعد 10 سنوات

واشنطن – وكالات
توقع إريك شميدت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "غوغل"، أن ينقسم الإنترنت في العالم إلى شبكتين خلال السنوات العشر المقبلة: إحداهما بقيادة أمريكا، والأخرى بقيادة الصين، وأن تصبح الشبكة العنكبوتية أقل حرية وأكثر رقابة.
وقال شميدت ان "الناس سيشهدون قيادة صينية ممتازة للمنتجات والخدمات"، مشيراً إلى حجم الأعمال التجارية والثروة الكبيرة التي ظهرت هناك، بالإضافة إلى التجارة الخارجية المتطورة.
لكنه في الوقت نفسه أقرّ بأن النفوذ الاقتصادي المتزايد لبكين ربما تكون له تبعات سياسية، تتمثل في تشديد الرقابة على الإنترنت.
وتأتي توقعات شميدت في وقت يتسم فيه وضع "غوغل" بالاضطراب. حيث إنها تفكر في العودة للسوق الصينية، مثيرةً انتقادات حتى من العاملين لديها ومن مشرعين أمريكيين، بسبب إبدائها الرغبة في التعاون مع بكين على فرض رقابة وتحكّم على الشبكة العنكبوتية.

**********

دهام بدر يعكس تراث ثلاث دول في لوحاته
القاهرة – وكالات
افتتح الفنان التشكيلي العراقي المغترب دهام بدر، الأحد الماضي على "قاعة صلاح طاهر" في دار الأوبرا المصرية، معرضه الشخصي العاشر، الذي حمل عنوان "اضاءات عربية".
المعرض الذي يستمر عشرة أيام، والذي حضره جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين، ضم 51 لوحة أنجزها الفنان بأقلام الحبر و"السوفت"، وجسد فيها رموزا تراثية من ثلاث دول عربية، هي العراق وسوريا ومصر.
وقال بدر في حديث صحفي انه سعى في لوحاته إلى عكس التراث العراقي والسوري والمصري، مشيرا إلى ان اختياره هذه الدول الثلاث، يأتي لكونها تتحمل اليوم وزر ما يحدث في العالم العربي من مشكلات وما تعانيه من ظروف صعبة.
واضاف قائلا انه استطاع في أعماله تجسيد مناطق عدة من العراق والشام ومصر، تتشابه في ما بينها، موضحا انه ركز في أكثر موضوعات أعماله على تصوير العمارة العربية، من خلال رسم القبة والقوس والعمود.