العدد 34 السنة 84 الثلاثاء 25 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
الالتزام بالتوقيتات الدستورية والانتقال الى مرحلة الإعمار والرفاهية
"الاصلاح والاعمار": ترسيخ المشروع الوطني والوحدة الوطنية والقضاء على الطائفية السياسية والمحاصصة
بغداد – طريق الشعب
شدد اجتماع قوى تحالف الإصلاح والاعمار الثاني الذي عقد مساء امس الاول الاحد في فندق بابل، وسط بغداد، على عدة توصيات وقرارات، مؤكدا أهمية ترسيخ المشروع الوطني وتعميق الوحدة الوطنية والقضاء على الطائفية السياسية والمحاصصة.

وحدة تحالف الإصلاح

وذكر بيان للهيئة القيادية لتحالف الاصلاح والاعمار، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة عقدت اجتماعها الدوري الثالث، (مساء الاحد)، والذي ناقش النقاط الواردة في جدول الاعمال، حيث تم التأكيد على وحدة وترصين الجبهة الداخلية لتحالف الاصلاح والاعمار، وتوحيد المواقف باتجاه المرحلة المقبلة بخصوص انتخاب رئيس الجمهورية، واهمية برنامج التحالف للسنوات الاربعة المقبلة، "من اجل تحقيق تطلعات شعبنا في العيش الكريم ضمن عراق موحد ومستقل والانتقال الى مرحلة الاعمار والبناء والرفاهية والحفاظ على ما تحقق من انجازات".

الانفتاح والتعاون

واضاف البيان ان "الاجتماع تمخض عن توصيات وقرارات ، منها الاتفاق على عقد اجتماعات شهرية للهيئة القيادية واجتماعات اسبوعية لممثلي قوى تحالف الاصلاح، بالاضافة الى الانفتاح على تحالف البناء والقوى الكردية والتعاون في تشكيل الحكومة".

الشراكة والتشاور

واشار الى "توحيد البرنامج الحكومي لقوى التحالف في اطار واحد يعكس تميزه وتوجهاته الوطنية عبر تفعيل اللجنة المختصة ضمن مدة لا تتجاوز اسبوعا واحدا".
واوصى الاجتماع بـالتأكيد على شراكة القرار والمواقف والتشاور بخصوص الجوانب الاستراتيجية، واختيار المواقع الرئاسية لتوحيد الموقف، بالاضافة الى ترسيخ المشروع الوطني، وتعميق الوحدة الوطنية والقضاء على الطائفية السياسية والمحاصصة".
مرشح واحد لرئاسة الجمهورية

وأضاف البيان "العمل على تعديل المسار الذي شاب عملية انتخاب رئيس مجلس النواب، وفق السياقات القانونية، والالتزام بالتوقيتات الدستورية في تشكيل الحكومة". كما نص على "عقد اجتماع الهيـئة العامة لتحالف الاصلاح والاعمار متزامنا مع اجتماع مجلس النواب، وتشجيع الشركاء الكرد لتوحيد موقفهم في تقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية وفق المعايير الوطنية وبخلافه يتم الاتفاق بين قوى تحالف الاصلاح على اختيار احد المتنافسين".

ظاهرة انتقال النواب

وتابع انه "يجب معالجة ظاهرة انتقال النواب من قوائمهم الى قوائم وتكتلات اخرى، وايجاد تعديل في قانون الانتخابات بهذا الصدد، وتسمية رؤساء الكتل النيابية لتحالف الاصلاح، ودعوتهم للاتفاق على موقف مشترك ومخرجات واضحة قبل كل اجتماع يعقده مجلس النواب".

مشروع سياسي وطني

وختم التحالف، بيانه بـ"التأكيد على استمرار تحالف الاصلاح والاعمار، وتحويله الى مشروع سياسي وطني في مؤسسة فاعلة لتطوير المشهد السياسي وترصينه".
***********
مكتب العبادي يكشف عن موعد التصويت على موازنة 2019
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الاثنين، عن موعد التصويت على الموازنة المالية العامة للبلاد لعام 2019.
وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي، في تصريحات صحفية، إن "التصويت على الموازنة المالية لعام 2019 من قبل مجلس النواب سيتم قبل نهاية العام الجاري او في بداية العام المقبل".
وكان مجلس النواب العراقي قد صوت، في 3 اذار 2018، على مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2018 بقيمة أكثر من 104 تريليون دينار وبعجز تبلغ قيمته نحو 12,5 تريليون دينار، وتضمنت 48 مادة ألغى ثلاثا منها وأضاف 18 أخرى، وسط مقاطعة الكتل الكردستانية، بسبب احتساب نسبة 12,67في المائة لإقليم كردستان بدلا عن 17في المائة المعتمدة منذ اول موازنة للعراق بعد التغيير عام 2004.
************
انتخاب رئيس الجمهورية مطلع الشهر المقبل
بغداد – طريق الشعب
اكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير خليل حداد، امس الاثنين، ان جلسة البرلمان المقرر عقدها هذا اليوم الثلاثاء لن تشهد انتخاب رئيس جديد للجمهورية.
وذكر حداد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم اغلاق باب الترشح لرئاسة جمهورية العراق وفق الدستور، وتم منح فترة تسعة ايام لانتخاب رئيس للجمهورية وحسم المنصب داخل البرلمان، ما يعني الاول او الثاني من تشرين الاول 2018".
وقال انه "اعتبارا من أمس (الاثنين) وحتى ثلاثة ايام، سيكون اخر تدقيق وتصديق لاسماء المرشحين من قبل المحكمة وسيتم وقف الترشح لرئاسة جمهورية العراق، وبعد هذه الايام الثلاثة بإمكان المرشحين الطعن وبعد ثلاثة ايام اخرى سيتم نشر نتائج الطعون وبعد ذلك مباشرة سيتم البدء بالتصويت على منصب رئيس الجمهورية داخل قبة البرلمان".
واضاف انه لن يجري انتخاب رئيس الجمهورية في جلسة مجلس النواب هذا اليوم(الثلاثاء)، وان برنامج عمل الجلسة سيكون خاصا بانتخاب اللجان الدائمة ومناقشة الاوضاع في البصرة، بحضور عدد من الوزراء.
***********
ذي قار: نزوح 2000 عائلة بسبب الجفاف
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي، امس الاثنين، عن نزوح 2000 عائلة من مختلف مناطق المحافظة بسبب شح المياه، محملا الحكومة المركزية مسؤولية الأزمة والجفاف الذي يضرب المحافظة.
وقال الدخيلي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة المركزية لم تتعامل بشكل جاد مع ملف أزمة المياه، التي تضرب المحافظة بالرغم من حجم الكارثة البيئية، وبالرغم من عشرات المناشدات التي وجهتها الحكومة المحلية الى وزارة الموارد المائية، ورئاسة مجلس الوزراء"، مؤكدا "نزوح 2000 عائلة من مختلف مناطق المحافظة".
وأضاف الدخيلي، أن "سبب النزوح يعود الى شح المياه التي ضرب المحافظة خلال الفترة الماضية والذي تسبب في هلاك الكثير من المواشي لهذه العوائل، فضلاً عن صعوبة الحصول على مياه الشرب"، داعيا الى "تشكيل لجان مشتركة لرفع التجاوزات على الحصص المائية وحفر الآبار لتوطين اكبر عدد من العوائل، وتوفير الأموال اللازمة لدوائر الموارد المائية لتتمكن من أداء عملها بالشكل المطلوب".
**********
اليونسكو تحذر من عدم معالجة جفاف الاهوار: سيتسبب في رفعها من لائحة التراث العالمي
وزير الموارد المائية: شط العرب يتغذى من دجلة فقط وليس في العالم قناة مائية مفتوحة مثل البدعة
بغداد – طريق الشعب
وصف وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، امس الاثنين، ازمة المياه في البصرة بـ"الخطيرة، وفيما كشف عن ان شط العرب اصبح يتغذى من دجلة فقط، اكد انه حذر في وقت سابق من سنة شحيحة. في حين شدد مسؤول في اليونسكو، على أهمية قيام الجهات الحكومية المعنية، بتأمين المياه لمناطق الاهوار التي دخلت كمعلم تراثي بيئي ضمن لائحة التراث العالمي، وبخلافه سيمنح العراق فترة من عام الى عامين لإيجاد حل لإعادة الحياة الى هذا المعلم، وبعدها قد يصل الامر الى ازالة الاهوار من القائمة العالمية وادراجها ضمن قائمة المعالم المهددة بالانقراض.
تلوث شط العرب

وقال وزير الموارد المائية حسن الجنابي في مؤتمر صحفي، نشرت وكالات محلية مقتطفات منه، إن "وضعية شط العرب بدأت تتدهور منذ 40 عاماً وليس الان وذلك بسبب قلة المياه العذبة الواصلة اليه"، مبيناً أن "شط العرب يتغذى الآن من نهر دجلة فقط".
وأضاف الجنابي انه "حالياً توجد في شط العرب أكثر من 300 قطعة غارقة، وهي أحد أسباب التلوث بالإضافة إلى المقذوفات والمرميات من قبل أهالي المدينة في النهر".

ازمة البصرة

وأشار الى انه "منذ اواسط 2017، توفرت لدينا معلومات عن الازمة والشحة وطرحت الموضوع على رئيس الوزراء عندما علمنا ان تركيا اكملت بناء السد (سد اليسو)"، مبينا "اننا كررنا كوزارة تحذيراتنا من سنة شحيحة، وقدمنا خططا لمواجهة الشحة، وكاناول توصياتنا وخططنا تعزيز الامن المائي وخاصة قناة البدعة".
وأضاف الجنابي انه "في عام 2011 قامت الوزارة بتأمين الخزين المائي في البصرة من خلال انشاء احواض اضافة الى جانب الأحواض الاصلية"، لافتا الى أن "قضية البصرة قضية خطيرة ونحن متعاطفون معها، كما أنه لا توجد قناة في العالم مفتوحة لنقل المياه كقناة البدعة".

شحتان مائية ومالية

وأوضح الجنابي، "لدينا شحتان في هذه الفترة شحة مائية وشحة مالية، اضافة الى أن الكلفة المالية لصيانة البدعة تزداد يوماً بعد آخر وذلك لانتهاء عمرها الافتراضي"، موضحا "اننا تمكنا من زيادة حصة البصرة الى 75 مترا مكعبا بعد ان كانت قرابة الـ50، ولكن في بعض الاوقات لا نتمكن من توفير الـ 75 كاملة وذلك بسبب التجاوزات وغيرها".
يذكر أن محافظة البصرة تواجه منذ سنوات مشكلة ملوحة مياه شط العرب خلال فصل الصيف بسبب تقدم اللسان الملحي (الجبهة الملحية) من الخليج في مجرى الشط نتيجة قلة الإيرادات المائية الواصلة عبر دجلة والفرات.

خطر اندثار الاهوار

وفي سياق متصل، قال مدير العلاقات والاعلام في منظمة اليونسكو/ العراق، ضياء صبحي، في لقاء مع إذاعة محلية: إن الحكومة التركية طالبت العراق رسميا عبر وزارتها الخارجية وجهات حكومية عديدة ، بان يتخذ احتياطاته بشأن مشروع "الكارد" التركي الخاص بالمياه، مضيفا ان تلك المخاطبات الرسمية التي عرضتها تركيا امام الامم المتحدة العام الماضي، تتضمن ضرورة اتخاذ العراق سياسات مائية تقضي ببناء السدود وتغيير مسارات الانهر الفرعية بدلاً من تبخرها او ذهابها الى العدم أو الى المياه المالحة، خلال فترة اغمار السدود التركية، لتأمين المياه الكافية له بدلاً من تعرضه الى الجفاف.
وأكد ان ذلك يندرج ضمن الصراع السياسي بين الدول المتشاطئة، ومنظمة اليونسكو لن يكون لها دور اكثر من اعلان ان هناك خطرا كبيرا يحدق بالأهوار العراقية، ناجم عن انخفاض مناسيب المياه وقلة الاطلاقات المائية الصادرة من الجانب التركي والايراني، وهو ما قامت به المنظمة واعلنته في تقريرها الاخير.
وبيّن أهمية قيام الجهات الحكومية المعنية بتأمين المياه لمناطق الاهوار التي دخلت كمعلم تراثي بيئي ضمن لائحة التراث العالمي، وبخلافه سيمنح العراق فترة قد تصل من عام الى عامين لإيجاد حل لإعادة الحياة الى هذا المعلم، وبعدها قد يصل الامر الى ازالة الاهوار من القائمة العالمية وادراجها ضمن قائمة المعالم المهددة بالانقراض.
وكرر صبحي، انه في حال عدم حمايتها من خطر الجفاف وقطع مياه الفرات عنها، ستبقى اتفاقية اليونسكو بشأن الاهوار، لكن ستمنح للعراق مدة لإيجاد حل لإعادة الحياة وبقاء هذا المعلم، والا ستدخل الاهوار ضمن (القائمة الحمراء) أو (قائمة الخطر).
وكانت منظمة اليونسكو، قد وافقت في 17 تموز 2016 على ضم الاهوار والمناطق الاثرية في العراق إلى لائحة التراث العالمي بعد تصويت جميع الاعضاء بالموافقة، فيما واجهت الاهوار لاحقاً انخفاضاً في مناسيب المياه إثر مشكلة الجفاف التي تعاني منها البلاد ، بسبب قلة الامطار والمياه الواردة من دول الجوار.
ص 2

الصحة توجه كوادرها بعدم تسمية الطبيب "عمو"!

بغداد – طريق الشعب
كشف النقاب عن كتاب صادر من وزارة الصحة، ومعنون الى دوائرها في بغداد وكافة المحافظات، توجه فيه بعدم تسمية الطبيب بـ"عمو" والملاكات التمريضية بـ"المضمد".
وتضمن الكتاب، الذي نشرته وكالات انباء محلية، انه "نظرا لمقتضيات المصلحة العامة ولرفع المستوى الثقافي لمهنة التمريض في المؤسسات الصحية نوجه الملاكات التمريضية بعدم استعمال تسمية (عمو) للطبيب، والاقتصار على التسمية الرسمية (دكتور، طبيب) داخل المؤسسات الصحية واثناء الدوام الرسمي".
واضاف "ايضا نوجه الملاكات الطبية بعدم تسمية كل الملاكات التمريضية بـ(مضمد) لان فيها ظلماً لهم، بالنظر الى وجود الكثير من المستويات العلمية في مهنة التمريض (ممرض، ممرض ماهر، ممرض فني، ممرض جامعي، ممرض جامعي اختصاص، دكتوراه ممرض)".


************

الصدر يطالب مجلس النواب بتعزيز دوره الرقابي والتشريعي
رئاسة البرلمان تدعو الى انصاف النجف وتكشف عن تنافس 30 مرشحا على منصب رئيس الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، خلال زيارته الى النجف، امس الاثنين، على الاهتمام بمكانة المحافظة المميزة وضرورة توفير الخدمات لمواطنيها. وفيما كشف عن تنافس 30 مرشحا على منصب رئيس الجمهورية تجري مراجعة ملفاتهم، اكد حرص البرلمان على الاسراع في تسمية رئيس الجمهورية ضمن التوقيتات الدستورية، من خلال التوافق او التصويت.
وكان وفد برلماني برئاسة رئيس مجلس النواب ونائبيه، قد زارصباح امس الاثنين محافظة النجف، بعد أيام من زيارته محافظة البصرة.

رئاستا الجمهورية والحكومة

من جانب آخرقال بيان صادر من الدائرة الإعلامية البرلمانية، اطلعت عليه "طريق الشعب" ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي التقى الاثنين زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في مقر اقامته بمنطقة الحنانة في مدينة النجف.
وجرى خلال اللقاء بحث جملة من الملفات السياسية والامنية في البلاد، كما تمت مناقشة ملف اختيار رئيسي الجمهورية والوزراء وتشكيل الحكومة المقبلة.
واكد الحلبوسي حرص البرلمان على الاسراع بتسمية رئيس الجمهورية خلال جلسته المقبلة، مشدداً على اهمية الالتزام بالتوقيتات الدستورية من اجل ضمان انسيابية اختيار رئيس الوزراء المقبل والكابينة الوزارية التي ستضطلع بمهامها التنفيذية في البلاد.

انهاء المحاصصة

واضاف البيان ان "على الكتل البرلمانية ان تأخذ دورها في حسم ملف الرئاسات من خلال الوصول الى رؤية موحدة يتفق عليها الجميع وفق الاطر القانونية المعمول بها"، لافتا الى ان "المرحلة المقبلة تتطلب تضافر جهود كافة الاطراف لإنجاز التغيير الشامل وانهاء المحاصصة التي اضرت بمصلحة البلد عبر اختيار شخصيات من رحم المعاناة تكون قادرة على مواجهة التحديات وتفرض الامن وسيادة الدولة."
وشدد رئيس مجلس النواب على اهمية التزام الحكومة المقبلة ببرنامجها الذي سيكون بمثابة ميثاق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
وفيما يتعلق بملف الخدمات اشار الى ان البرلمان سيكون ملزما بتشريع القوانين والتشريعات اللازمة التي تلبي احتياجات الشعب العراقي وتوفير الحياة الكريمة والامنة لكافة مكوناته دون تمييز.

الدور الرقابي والتشريعي

وفي بيان صادر عن مكتب الصدر، قال انه "جرى خلال اللقاء بحث العملية السياسية وأهمية الإسراع في تشكيل الحكومة للقيام بمهامها الأساسية في توفير الأمن والخدمات والسعي الحثيث والجاد لتحقيق تطلعات الشعب العراقي الى العيش الحر الكريم وبمختلف انتماءاتهم".
وحث الصدر "على تعزيز الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب العراقي والإسراع في إقرار القوانين التي تسهم في رفع معاناة المواطنين العراقيين".

استحقاق النجف

وقال بيان اخر صادر من الدائرة الإعلامية البرلمانية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، التقى، محافظ النجف لؤي الياسري خلال الزيارة التي قام بها الاثنين الى محافظة النجف عقد خلالها اجتماعا موسعا مع اعضاء مجلس المحافظة".
وجرى في الاجتماع بحث اهم المشاكل التي تعاني منها المحافظة، والسبل الكفيلة بحلها عبر التشريعات والقوانين التي تخدم الصالح العام.
وتعهد الحلبوسي بالدعم الكامل للمحافظة لتقديم افضل الخدمات لمواطنيها، مؤكدا ان "محافظة النجف تحظى بمكانة خاصة في نفوس العراقيين جميعا، ويجب ان تنال استحقاقها بالتوازي مع مكانتها".

نقل الصلاحيات

وقال الحلبوسي في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ النجف لؤي الياسري، "اجتمعنا بالحكومة المحلية وتم الحديث عن المعوقات وتقديم الخدمات وكل القطاعات"، مبينا أن "المحافظات تعاني من قلة التخصيصات بسبب الحرب ضد داعش وانخفاض أسعار النفط"، مشيراً إلى أن "نقل الصلاحيات تأخر والتعقيدات الإدارية أخرت العمل".
من جانبه، دعا محافظ النجف، لؤي الياسري، الى "إنصاف محافظة النجف وتخصيص مبالغ على قدر أهميتها".

30 مرشحا

وقال الحلبوسي للصحفيين في النجف "لدينا ما يقارب ٣٠ مرشحا لمنصب رئيس الجمهورية ننتظر التدقيق في ملفات ترشحهم، ملتزمون بان يكون انتخاب رئيس الجمهورية ضمن التوقيتات الدستورية وان لم يُحسم بالتوافق فسنلجأ الى التصويت".
واضاف ان "دور الكتلة الاكبر ينتهي بتسمية المرشح، ولكن يجب ان تكون هناك توافقات لاختيار شخصية سياسية ادارية مهنية كفوءة قادرة على ادارة هذا الملف واذا لم يتوافق عليه الجميع سيتوافق عليه البرلمان".
وبحسب الدستور، يجب أن يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال 30 يوما من تاريخ انعقاد أول جلسة لمجلس النواب الجديد، ويفوز المرشح الحاصل على أغلبية ثلثي عدد أعضاء مجلس النواب.

**************

عضو في مجلسها: بغداد على أبواب كارثة بيئية وصحية وستدفع الثمن غاليا
بغداد – طريق الشعب
حذر عضو مجلس محافظة بغداد، نزار السلطاني، امس الاثنين، من انهيار جميع القطاعات الخدمية في المحافظة. وأخبر السلطاني شبكة "رووداو" الإعلامية، إن هناك"700 مشروع خدمي متوقف عن الانجاز في بغداد منذ 2014، بسبب ايقاف التخصيصات المالية"، مؤكداً أن "العاصمة بغداد على أبواب كارثة بيئية وصحية وأنها ستدفع الثمن غالياً".وأضاف، أن "التصميم الأساسي لبغداد من المواضيع الخطرة جداً وللأسف الشديد على مر الحكومات المتعاقبة لم يعامل هذا الموضوع معاملة جدية على قدر المسؤولية". وتابع السلطاني، أن "آخر تصميم أساسي للعاصمة وضعته مؤسسة (بول سيرفس) البريطانية وتم اعتماده كقانون سنة 1973 وانتهى عملها عام 2000". وأشار سلطان الى انه "ومنذ 18 عاماً الى يومنا هذا لم تحدث أي مراجعة او اعداد دراسة استشارية للتخطيط العمراني لبغداد"، موضحاً انه "لا توجد مدينة في العالم يتأخر تحديثها العمراني لخمس سنوات"، مبينا ان "جزءا كبيرا من دراسة (بول سيرفس) لم ينفذ منه الى اليوم أكثر من 25في المائة من هذه المشاريع التي تحتاج الى إعادة تحديث اليوم". وحذر من ان بغداد مقبلة على التحول إلى "حقل دواجن" اثر الكوارث البيئية وانهيار جميع القطاعات الخدمية من الكهرباء والماء والطرق.

************

العراق يبلغ مستوى تصدير قياسي
فيما تجاوز سعر برميل النفط 80 دولارا
بغداد – طريق الشعب
ذكر مسؤول نفطي إن العراق، وهو ثاني أكبر منتج في أوبك، يصدر ما يقرب من 3,6 مليون برميل يوميا من الخام من حقوله الجنوبية مع قيام أوبك وآخرين بزيادة الإنتاج من أجل تعويض نقص الإمدادات القادمة من إيران وفنزويلا.
وقال علي نزار نائب مدير شركة تسويق النفط العراقية (سومو) لوكالة "رويترز"، "نحن أقل بقليل من 3,6 مليون برميل يوميا... لكن يمكننا الوصول إلى ذلك المستوى".
وتتجه صادرات العراق من حقول النفط الجنوبية في أيلول صوب مستوى قياسي مرتفع حسبما ذكر مصدران في القطاع الأسبوع الماضي لتتجاوز حجم صادرات آب البالغ 3,58 مليون برميل يوميا. وقال نزار ان "الزيادة لن تكون ضخمة. ستكون زيادة طفيفة فحسب، لمجرد تلبية حاجات السوق. الجميع ينتظر لمعرفة ما سيحدث بعد العقوبات الأمريكية. لسنا انتهازيين ولن ننتزع حصة سوقية من إيران".
وتتراجع صادرات إيران مع إعادة الولايات المتحدة فرض العقوبات على قطاع النفط الإيراني من تشرين الثاني لإجبار طهران على التفاوض على اتفاق نووي جديد. وبغية تعويض نقص المعروض الإيراني، تدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون زيادة الإنتاج 500 ألف برميل يوميا.
وقال نزار خلال مؤتمر البترول لآسيا والمحيط الهادي إن العراق يعتزم أيضا إنتاج 20 ألف طن يوميا من غاز البترول المسال و15 ألف برميل يوميا من المكثفات في 2020. ويأتي هذا مع ارتفاع سعر برميل النفط، امس الاثنين، إلى أعلى مستوى له منذ 2014، حيث بلغ نحو 81 دولارا بعد قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشريكاتها عدم زيادة الإنتاج، على الرغم من ضغوط الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

****************

تظاهرتان في البصرة للمطالبة بمياه صالحة وبشمول معلمين مجانيين
بدرجات وظيفيه

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من اهالي قضاء ابي الخصيب، جنوبي البصرة، رفقة عدد من اعضاء مجلس النواب، امس الاثنين قرب احد الانابيب الناقلة للنفط، للمطالبة بايصال الماء الصالح للاستخدام.
وقال عدد من المتظاهرين لوسائل اعلام محلية، ان مناطقهم تعاني ومنذ فترة طويلة من ملوحة المياه، فيما تساءلوا باستغراب عن امكانية الحكومة تأسيس انابيب لتصدير النفط وعدم قدرتها على انشاء انبوب مياه يغذي مناطقهم بالمياه الصالحة للاستخدام.
وأمهل المحتجون الجهات المعنية اسبوعا لتنفيذ مطالبهم مهددين في ذات الوقت باغلاق انبوب تصدير النفط وايقافه.
ولوحظ في التظاهرة مشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب بضمنهم النائب رامي السكيني عن تحالف "سائرون"، الذي قال انهم جاءوا للتظاهرة والمشاركة مع ابناء القضاء في مطالبهم المتعلقة بايصال المياه الصالحة للاستخدام.
واضاف انهم كأعضاء برلمان سوف يأخذون مطالب المتظاهرين ويقدمونها بطلب رسمي الى البرلمان والى المعنيين والمسؤولين في الحكومة الاتحادية.
في الاثناء، تظاهر العشرات من المعلمين والمدرسين العاملين مع مديرية تربية البصرة بصفة محاضرين مجانيين صباح امس الاثنين أمام مبنى المديرية مطالبين بشمولهم بالـ1400 درجة وظيفية التي أعلنت الحكومة المحلية عن وصولها على ملاك تربية المحافظة.
وذكر عدد من المتظاهرين، ان عددهم يتجاوز الـ4 آلاف متطوع وأنهم يمارسون عملهم بإلقاء المحاضرات التدريسية مجانا منذ عدة سنوات، مؤكدين بأنهم يمتلكون أوامر إدارية من تربية البصرة بإلقاء المحاضرات دون أن يتم صرف أي مبالغ مالية لهم وبدون أي راتب أو أي منح أو أي أجور.
وأعلنت الحكومة المحلية في البصرة في 9 ايلول الحالي، عن وصول 1400 درجة وظيفية على ملاك تربية المحافظة.
وقال رئيس مجلس محافظة البصرة وكالة وليد كيطان في مؤتمر صحفي مشترك مع المحافظ ومدير التربية، إن التربية أبلغت الحكومة المحلية بان نظيرتها الاتحادية قد أطلقت تلك الدرجات للبصرة، مضيفا أن ذلك يعد أول وعد تحققه الحكومة الاتحادية للبصرة على خلفية التظاهرات الأخيرة التي شهدتها المحافظة.
*************

الحشد الشعبي يتهم قوات دنماركية باستهدافه في قصف غربي الانبار
بغداد – طريق الشعب
اتهم قائد عمليات الحشد الشعبي لمحور غرب الأنبار، قاسم مصلح، القوات الدنماركية المنضوية ضمن التحالف الدولي باستهداف أحد مقرات الحشد الشعبي في قضاء القائم غربي الأنبار بثمانية قذائف مدفعية حيث سقطت تلك القذائف قرب احد معسكرات قيادة عمليات الحشد الشعبي لمحور غرب الأنبار.
وقال مصلح بحسب موقع الحشد الشعبي الرسمي، إنه "في الساعة الثامنة من مساء الاحد تعرض معسكر تابع للحشد الشعبي في منطقة سعده في قضاء القائم للقصف المدفعي من قبل القوات الدنماركية التابعة للتحالف الدولي المتمركزة في قاعدة الفوسفات في صحراء الأنبار الغربية".
وأضاف أن "تلك القذائف سقطت قرب المعسكر"، مؤكدا "أننا نعتبر ذلك استهدافا متعمدا من قبل القوات الأجنبية لقطعات الحشد الشعبي".
وأشار مصلح إلى أنه "بحسب التواصل مع قيادة عمليات الجزيرة ادعت أن تلك القذائف تجريبية، وهنا نتساءل هل أصبحت مقار الحشد الشعبي ميدانا تجريبيا".

**************

التصويت لا التوافق هو الأقرب لحسم مرشح رئاسة الجمهورية بين الحزبين الكردستانيين
"اليكتي" لن يتنازل عن برهم صالح
و"البارتي" يعلن دعما لا محدودا لفؤاد حسين
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود البارزاني، امس الإثنين، أنه واثق جداً من قدرات مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب رئيس جمهورية العراق فؤاد حسين، ومقتنع بأنه سيؤدي مهامه على أكمل وجه، فيما جدد الاتحاد الوطني الكردستاني تمسكه بمرشحه برهم صالح لشغل المنصب ذاته ولو عبر التصويت اذا لم يتوصل الحزبان الكردستانيان الى التوافق.
وقال البارزاني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بشأن تحديد مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب رئيس الجمهورية العراقية، كان يسعدنا لو اتفقت الأطراف الكردستانية على مرشح واحد، لكن للأسف لم يحدث ذلك".
وأضاف "ولحسم هذا الأمر، تم تخويلي من قبل المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني لتحديد شخصية مرشحنا لمنصب رئيس الجمهورية، ونظراً لكفاءته وقدراته ارتأيت ترشيح د. فؤاد حسين لهذا المنصب".
وتابع ان"د. فؤاد حسين عرف بأنه شخص مخلص ونزيه"، مضيفاً انه "واثق جداً بقدرات فؤاد حسين ومقتنع بأنه سيؤدي مهامه على أكمل وجه، وسيكون حريصاً على مصالح شعب كردستان والعراق بكافة مكوناته خلال شغله منصب رئيس الجمهورية"، متابعاً "نحن ندعم د. فؤاد حسين بكل ما نملك، ونتمنى له النجاح".
وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد أعلن أمس الأول الاحد عن ترشيح فؤاد حسين لمنصب رئيس جمهورية العراق، في آخر موعد لتقديم أسماء المرشحين.
وكان مقرراً أن ينتخب مجلس النواب العراقي في جلسته اليوم الثلاثاء، رئيساً لجمهورية العراق، إلا أن جدول أعمال الجلسة المعلن خلا من فقرة انتخاب رئيس الجمهورية.
ولم تتفق الأطراف الكردستانية على مرشح مشترك لها لشغل المنصب، فبعد عودته إلى صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني، كان الاتحاد قد أعلن في وقت سابق ترشيح برهم صالح لمنصب رئيس جمهورية العراق.
من جهته، قال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "خطوة الديمقراطي الكردستاني بتقديم مرشح لمنصب رئيس الجمهورية بشكل رسمي هو امر مستغرب ولم نكن نتمنى ان يمضي الديمقراطي بهذا التصرف ويتجاوز جميع الاتفاقات الستراتيجية بين الحزبين"، مبينا أن "منصب رئيس الجمهورية هو حق لنا ولن نتنازل عنه تحت اي ضغوط او مساومات او تنازلات يقدمها الطرف الاخر مهما كانت".
وأضاف سورجي، أن "مرشحنا الوحيد هو برهم صالح والحسم سيكون داخل قبة البرلمان.."
مبينا أن "الذهاب الى بغداد بعدة مرشحين وباصوات مشتتة سينعكس سلبا على موقفنا الموحد ككرد في الدفاع عن حقوق الشعب الكردستاني بمختلف مكوناته خلال المفاوضات".
وكان الاتحاد الوطني الكردستاني قد رشح برهم صالح كمرشح وحيد لشغل منصب رئيس الجمهورية، فيما اعلن الديمقراطي الكردستاني ترشيح فؤاد حسين للمنصب ينافسهما عدد من المرشحين الكرد التابعين لاحزاب سياسية او مستقلين.

**************

ص3
التعليم العالي معالجة مخلفات مشعة "خطيرة" في ميسان

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، أمس الاثنين، عن معالجة مخلفات مشعة "خطيرة" موزعة على منطقتين في محافظة ميسان، بكلفة لم تتجاوز 25 مليون دينار.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "التزاما بسياقات الواجب الوطني، وعملا بالإجراءات والآليات العلمية، تمكن خبراء وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا من معالجة مخلفات مشعة خطرة توطنت في عدد من محافظاتنا الجنوبية على مدى أكثر من عقدين ونصف، جراء حرب الخليج الثانية". وأوضحت الوزارة، أن "خبراءنا الوطنيين نجحوا في معالجة 49 نقطة مشعة في محافظة ميسان موزعة على منطقتين، وبكلفة لم تتجاوز 25 مليون دينار وبأيادٍ وخبرات عراقية".

*******
التربية تحدد ضوابط جديدة لنقل الهيئات التعليمية والتدريسية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الاثنين، وضع ضوابط جديدة لنقل الهيئات التعليمية والتدريسية بين المديريات في عدد من المحافظات.
وقالت الوزارة، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي حددت مجموعة من التعليمات لنقل الهيئات التعليمية والتدريسية التابعة لمديريات التربية في نينوى والانبار وصلاح الدين وكركوك".
وأضاف بيان الوزارة ان "من بين المحددات والضوابط الجديدة لطلب النقل بين المديريات اعلاه، الزواج او انتقال عمل الزوج في دائرة رسمية او من لديه طلاب في الكليات في المحافظة المراد النقل اليها او حدوث حالة طلاق" .
وأشار البيان الى ان "الوزارة تلقت الكثير من الطلبات التي تبغي النقل من مديرية الى اخرى".

********
مذكرة قبض بحق مسؤول في الانبار
الاعدام والمؤبد لارهابيين ومهرب
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن صدور مذكرة قبض وتحرٍّ بحق مدير حسابات دائرة صحة الأنبار السابق، فيما أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد، حكما بالسجن المؤبد بحق مدان قام بتهريب النفط الخام في منطقة جرف النداف.

القبض على المتهم

وقالت الهيئة في بيان صدر، أمس الاثنين، إن "مذكرة قبض وتحر صدرت عن محكمة التحقيق المختصَّة بقضايا النزاهة في الرمادي بحقِّ مدير حسابات دائرة صحَّة الأنبار السابق المُتَّهم مجيد مظهور عبد الله محمود السويداوي".
واضافت النزاهة ان المحكمة تأذن لأعضاء الضبط القضائيِّ وأفراد الشرطة كافة وكلِّ من تقع بين أيديهم مذكَّرة القبض والتحرِّي المرافقة "بالقبض على المُتَّهم، وإحضاره أمام المحكمة؛ لكونه مُتَّهماً في الشكوى المقامة ضدَّه في هيئة النزاهة – مكتب تحقيق الأنبار، أو المساعدة في ذلك".
ثقب في أحد أنابيب النفط

بدوره، قال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المحكمة الجنائية نظرت دعوى أحد المدانين بتهريب النفط".
ولفت بيرقدار، إلى أن "المدان اعترف بسرقة النفط الخام بعد قيامه بعمل ثقب في أحد أنابيب النفط المارة بالقرب من منزله في منطقة جرف النداف ونصب مضخة فوقه".
وأضاف أن المحكمة أصدرت حكمها بالسجن المؤبد بحق المدان

دوافع إرهابية

في غضون ذلك قضت محكمة جنايات ذي قار، بالإعدام شنقا حتى الموت بحق إرهابيين اثنين مع الحكم بالسجن المؤبد على إرهابي آخر بعد إدانتهم بارتكاب جرائم مختلفة في محافظتي الأنبار وديالى.
وقال المتحدث الرسمي ل‍مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، إن "محكمة جنايات ذي قار نظرت قضايا مدانين اثنين وحكمت عليهما بالاعدام شنقا حتى الموت بعد قتلهما اثني عشر مواطنا بدوافع إرهابية في منطقتي عنه والجزيرة التابعتين لمحافظة الأنبار".
وأضاف بيرقدار أن "المحكمة نظرت قضية احد المدانين وحكمت عليه بالسجن المؤبد بعد اشتراكه بتفجير منازل في مدينة الوجيهية التابعة لمحافظة ديالى".
يذكر ان القضاء العراقي يصدر بين فترة واخرى احكاما بالاعدام والسجن بحق متهمين بعناصر "ارهابية" وجنائية.

**********
الديوانية تحذر من كارثة صحية وبيئية توشك ان تحل بها
بغداد – طريق الشعب
حذرت محافظة الديوانية، من كارثة صحية وبيئية على وشك التعرض لها، عازية السبب الى نقص مادة الكلور في مجمعات المياه بالمحافظة.
وقال محافظ الديوانية سامي الحسناوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الديوانية على وشك التعرض لكارثة صحية وبيئية، بسبب نقص مادة الكلور في مجمعات المياه بالمحافظة، وعدم الإستجابة لمطالب الحكومة المحلية بإطلاق المستحقات المالية الخاصة بشراء مادة الكلور وصيانة المضخات ومحطات المياه والسيارات الحوضية لتأمين الماء الصالح للشرب"، مطالبا الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء بـ"إطلاق حصة المحافظة المتأخرة من مادة الكلور وصيانة المضخات ومشاريع المياه وتوفير السيارات الحوضية".
واضاف الحسناوي ان "شحة مادة الكلور ستجعل الجهات المعنية في الديوانية أمام خيارين أما توقف تشغيل المجمعات الكبيرة مما يسبب انقطاع الماء، او التقليل من النسبة المخصصة لإستخدام مادة الكلور الأمر الذي يجعل مياه الشرب دون تعقيم، وبهذا قد تتعرض الديوانية لكارثة تهدد حياة المواطنين". ودعا الى "توفير الحاجة الفعلية لمحافظة الديوانية من مادة الكلور ومستحقات شراء السيارات الحوضية وصيانة المحطات ومشاريع المياه فوراً لتفادي الخطر الذي يهدد المحافظة وأبناءها".

********
اعتقال ثمانية عناصر من داعش في الموصل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، أمس الاثنين، عن القبض على ثمانية عناصر من تنظيم "داعش" في ايسر الموصل، مشيرة الى أن من بينهم "مقاتلون في ديوان الجند والحسبة" ابان سيطرة التنظيم على المدينة.
وقال الناطق باسم الداخلية، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "فوج طوارئ الشرطة الثاني عشر التابع لقيادة شرطة نينوى وبناءً على معلومات استخبارية وتعاون المواطنين القى القبض على ثمانية عناصر من عصابات داعش الإرهابية".
وأوضح الناطق أن "المعتقلين مطلوبون للقضاء وصادرة بحقهم أوامر قبض بقضايا إرهابية، بينهم مقاتلون في ما يسمى ديوان الجند، وكذلك بينهم من كان يعمل في ما يسمى الأمنية والحسبة خلال سيطرة عصابات داعش الإرهابية على مدينة الموصل".
واضاف أنه " تم القبض عليهم في مناطق حي الزهراء وسومر والقادسية في الجانب الأيسر من مدينة الموصل".

********
عمليات دجلة تعلن قتل ستة دواعش بضربة جوية في خانقين
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي، الاثنين، عن قتل ستة عناصر من تنظيم داعش بضربة جوية في محيط قضاء خانقين.
وقال العزاوي في حديث صحفي، إنه "تم قتل ستة من الدواعش في محيط قضاء خانقين بضربة جوية موفقة من قبل طيران الجيش".
وأضاف العزاوي، أن الضربة تمت "وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة".

*******
سيمنز تجتمع مع العبادي.. والمانيا تتعهد بتقديم ضمانات ائتمانية واسعة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة سيمنز الألمانية، أمس الاثنين، ان رئيس شركتها جو كيسر اجتمع مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لمناقشة تفاصيل الصفقة بين الجانبين، فيما تعهدت المانيا بتقديم ضمانات ائتمانية واسعة.
وقالت صحيفة Handelsblatt Global الألمانية ان "رئيس شركة سيمنز اجتمع مع رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد لمناقشة تفاصيل الصفقة التي يعتقد أن قيمتها تتراوح بين 8 مليارات و 13 مليار يورو (11,75 دولار إلى 15,25 مليار دولار)"، مبينة ان "المشروع سوف ينطوي على شراكات مع المقاولين المحليين".
وجاء اجتماع كايسر بعد أن قامت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بتوجيه دعوة خاصة للسيد العبادي لدعم الصفقة، وفقا لما صرحت به مصادر حكومية للصحيفة، كما ان حكومة ميركل وعدت بضمانات ائتمانية واسعة للتصدير.
ويقول المطلعون إن الشركة الصناعية الألمانية العملاقة تقترب من الفوز بعقود ضخمة لإعادة بناء شبكة الكهرباء في العراق.
وتدعم الحكومة الألمانية بقوة مشروع تحسين الطاقة الكهربائية في العراق، بميزانية أكبر من الناتج المحلي الإجمالي لبعض البلدان.
وسيكون العقد اذا أُبرم واحدًا من أكبر العقود في تاريخ الشركة، حيث لم يوقع كل من كيسر والعبادي على اتفاق نهائي، لكن مصادر في الصناعة تقول إن المحادثات تشكل فرصة جيدة لاختتام ناجح في المستقبل القريب.
وكتب كيسر على تويتر قبل عدة أيام، ان من شأن صفقة سيمنز ان تضيف 11 غيغاواط أخرى إلى إنتاج الطاقة في العراق، وتوفر البنية التحتية لنقل الكهرباء، وتقدم ما يصل إلى 60 الف فرصة عمل جديدة في العراق بالإضافة إلى فرص التدريب. ومن شأن المشاريع التي ستقام أن توفر الطاقة لـ 23 مليون شخص، ويقول "لقد قطعنا وعدًا للشعب العراقي وسننجزه".

**********
تحدث لـ "طريق الشعب" في عشية مهرجان "لومانيتيه" هذه السنة
پيير لوران : حريصون على العلاقة بين حزبينا وتضامننا ثابت معكم
باريس - طريق الشعب
اتسمت مشاركة "طريق الشعب" في المهرجان الاخير لشقيقتها جريدة الحزب الشيوعي الفرنسي "لومانيتيه"، الذي أقيم اواسط الشهر الحالي في باريس، بأكثر من ميزة مهمة. ولعل أول هذه الميزات كون المشاركة هذه السنة كانت الخمسين على التوالي، وهو امر له دلالته ومغزاه الواضحان.
لذلك اغتنمت "طريق الشعب" الفرصة واجرت عشية افتتاح المهرجان لقاء مع الرفيق پيير لوران، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفرنسي.
وقد بدأ الرفيق لوران إجاباته على اسئلة الجريدة بالقول:

هذه المشاركة مهمة بالنسبة لنا، حيث يتابع المهرجان جمهور واسع، ومن البديهي ان مساهمة القوى الديمقراطية في العراق وفي كل المنطقة، نراها مهمة للغاية، وخصوصا هذا العام بعد ان جاءت نتائج الانتخابات في العراق لتغير في المعطيات السياسية والوضع السياسي في البلاد. وهذا الأمر يثير اهتمامنا كثيرا نحن في مهرجان اللومانتيه حيث نرى في حضور صحيفتكم مشاركة ثمينة.
في هذه المناسبة احيي رفاقنا العراقيين ، واعلم انهم وبرغم الظروف الصعبة تمكنوا وببراعة سياسية من فتح طريق جديد لخوض الإنتخابات، ونحن متضامنون بقوة مع نهجهم الجديد سياسيا ونتمنى لهم النجاح.

طريق الشعب :
انتم تتابعون – بالتأكيد- النضالات المطلبية المستمرة للشعب العراقي منذ فترة طويلة في سبيل الحصول على مقومات الحياة الأساسية كالماء والكهرباء وفرص العمل. والحزب الشيوعي العراقي خصوصا والشعب العراقي عموما بحاجة دائما الى التضامن الأممي، والحزب الشيوعي الفرنسي معروف عنه المواقف التضامنية الأممية مع الشعب العراقي. ماذا تقول في ذلك؟

• بيير لوران :
اعرف ان الهبة الجماهيرية منذ عام 2015 أصبحت مصدرا للحراك الجماهيري الواسع والذي جعل من الممكن ولادة بنى سياسية جديدة وغير مسبوقة من اجل إعادة بناء البلاد، ومن اجل محاربة الفساد ومن اجل الاستجابة للمطالب الاجتماعية الملحة والحيوية للغاية.
لذا اريد ان اعبر عن تضامننا مع هذا الحراك الجماهيري المتطور وأدعو الى الإستمرار في وضع المسائل والقضايا في المركز من اجل اعادة بناء العراق.
ونحن في فرنسا سنمضي في تضامننا مع هذا الحراك والكتابة عنه في الصحافة والاعلام، واتطلع الى أن يمكننا مهرجان اللومانتيه من ذلك.

طريق الشعب:
بهذه المناسبة كيف تقيمون علاقة الحزب الشيوعي الفرنسي مع الحزب الشيوعي العراقي .. كيف تصفون هذه العلاقة ؟

• بيير لوران:
انها علاقة قديمة من التآخي بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الفرنسي. لقد التقيت قبل بضعة اشهر مع الرفيق رائد فهمي هنا في باريس، كي يعرض لنا التطورات السياسية في العراق ويشرحها لنا ، اذ ان الصحافة الفرنسية لا تتناولها الا قليلا، الأمر الذي بدونه لا تتوفر العناصر الرئيسية للتقويم، ولهذا اعتقد ان التضامن الأممي مهم جدا، خصوصا وان لفرنسا دور نشط وفاعل في المنطقة وغالبا مالا يكون موجها للأحسن. اذاً امامنا مهام نضالية مشتركة في العراق وفي فرنسا من اجل تحقيق الأهداف التقدمية.
لقد بقيت هذه العلاقة قوية بالرغم من كل الاضطرابات في الوضع ، ونحن حريصون على هذه العلاقة ليس فقط من اجل نضالكم ونضالنا ، وانما أيضا، من اجل نضالنا الأممي المشترك.

طريق الشعب:
نود ان تطلع قراء جريدة "طريق الشعب" ومشاهدي صفحة الحزب على الفيس بوك وأيضا مستمعي "إذاعة الناس" عن اهم نشاطات الحزب الشيوعي الفرنسي.. أفكاره، مجال نشاطه وأيضا عموم حركة اليسار في فرنسا.

• بيير لوران:
اننا في فرنسا كما هو الحال في كل اوربا نواجه وضعا سياسيا صعبا بسبب ايغال الاتحاد الأوربي في سياسته العنيفة المعادية للحقوق الاجتماعية، الأمر الذي أدى الى تدهور الوضع الاجتماعي للعمال في فرنسا واوربا. وعليه فهناك الكثير من الحراك الاجتماعي لمقاومة هذه السياسة، والتي لعب الحزب الشيوعي الفرنسي ويلعب دورا نشطا فيها و خصوصا أثناء الربيع الماضي حيث نظم العديد من الحركات الجماهيرية ضد هذه السياسة. وهناك خطر كبير في اوربا وفي فرنسا يكمن في ان الغضب الاجتماعي والجماهيري يستغل من قبل القوى الرجعية ومن قبل قوى اليمين المتطرف التي عادت للظهور على السطح من جديد في عدد من البلدان الاوربية، كما هو الحال في المانيا وإيطاليا وبلدان اوربية أخرى. لقد برزت قوى التطرف هذه في العديد من البلدان الاوربية. لذا يتوجب علينا ان نتحد في مواجهة القوى الليبرالية وقوى اليمين المتطرف في نفس الوقت.
ان دور الحزب الشيوعي الفرنسي وقوى اليسار الأخرى في اوربا يكمن في العمل لفتح طريق بديل لمواجهة هاتين القوتين الخطيرتين، ونعني طريق التقدم الاجتماعي، طريق التضامن ، طريق يرفض العنصرية التي عادت من جديد في عدد من البلدان الاوربية. ولهذا فان بُعد التضامن الأممي ضمن هذا الاطار يأخذ أهمية كبيرة جدا في نضال الشيوعيين الفرنسيين. فمثلا نجد أن مسألة اللاجئين والذين هربوا أساسا من الحروب في الشرق الأوسط، والذين وصلوا الى اوربا ، يستغل من قبل اليمين المتطرف لإثارة ردود الفعل العنصرية المتطرفة والخطيرة جدا في اوربا ومنها فرنسا. اذاً امامنا صراع ومعارك من اجل توحيد القوى الديمقراطية والتقدمية في فرنسا وفي اوربا استعدادا لانتخابات البرلمان الأوربي التي ستجرى في ايار العام 2019.
هذه الانتخابات مهمة جدا وسنخوضها ضمن قائمة تحت قيادة رفيق من الحزب.

طريق الشعب:
سؤالنا الأخير للرفيق بيير بوران سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفرنسي: ماذا تتميز نشاطات مهرجان اللومانتيه هذا العام او تختلف عن المهرجانات السابقة؟

• بيير لوران:
مهرجان هذا العام يتأثر بالحراك الجماهيري الذي حدث في العام الماضي دفاعا عن ضمان الخدمات العامة وعن القوى الشرائية، وكذلك دفاعا عن النظام الاجتماعي للتقاعد، الذي والتي قررت الحكومة مهاجمته من جديد. وعليه فان المهرجان متأثر بذلك و يتميز بتوسيع الاحتجاجات الاجتماعية ضد سياسات الحكومة الحالية، هذه الحكومة التي تعاني في الأشهر الأخيرة الكثير من الضعف. والمهرجان سيكون بمثابة لحظة مؤاتية لرفع مستوى وتوسيع الحراك والاحتجاجات الجماهيرية والاجتماعية وهذا الامر سيكون حاضرا في المهرجان، إضافة الى المسألة الاوربية ومسألة التضامن الأممي اللتين ستكونان حاضرتين في المهرجان.
كما سيوفر المهرجان فرصة لتحشيد الشبيبة ولكونه يمزج بين النشاط السياسي والثقافي، فأنه يمثل فرصة لعشرات الآلاف من الشبيبة لحضور المهرجان، وغالبا ما يكون للمرة الأولى لاكتشاف الحزب الشيوعي، اكتشاف الالتزام السياسي والمناظرات السياسية. ولهذا فان المهرجان يعد بالنسبة لنا بمثابة بوابة لولوج العمل السياسي لكثير من الشباب ويساهم في رفد الحزب بالشبيبة وتجديده كل عام.

طريق الشعب:
شكرا جزيلا للرفيق بيير لوران باسم مشاهدي صفحة الحزب الشيوعي العراقي على الفيس بوك ومستمعي "اذاعة الناس" وقراء جريدة "طريق الشعب" ، نتمنى لكم الموفقية في نضالكم ومهامكم وأيضا نتمنى لمهرجان هذا العام تحقيق الأهداف المرجوة منه.

• بيير لوران:
احيي العراق ، والرفاق العراقيين ، وأتمنى لهم الكثير من العزم والشجاعة في نضالهم، وانقل لهم مرة اخرى تضامن الشيوعيين الفرنسيين القوي جدا معهم.


************
ص4
رئيس المالديف يقر بهزيمته في الانتخابات

مالي - وكالات
أقر رئيس المالديف عبد الله يمين، أمس الاثنين، بهزيمته في انتخابات الرئاسة أمام مرشح المعارضة إبراهيم محمد صليح.
وقال يمين في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون ”قرر شعب المالديف ما يريده. وقد قبلت نتائج انتخابات أمس الأول. وكنت التقيت في وقت سابق مع إبراهيم محمد صليح الذي اختاره الناخبون في المالديف ليكون رئيسهم المقبل وهنأته“.
ونقلت الوزارة عن نتائج مؤقتة أعلنتها لجنة الانتخابات فوز صليح بفارق 16,7 في المائة على منافسة يمين في الانتخابات التي جرت الأحد.

********
زعيم حزب العمال الاسكتلندي: سنعارض إجراء تصويت جديد على الاستقلال

أدنبره - وكالات
قال زعيم حزب العمال الاسكتلندي ريتشارد ليونارد، أمس الاثنين، إن حزب العمال الذي يمثل المعارضة الرئيسة في بريطانيا سيرفض إجراء تصويت جديد على استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة. وقال ليونارد لهيئة الإذاعة البريطانية”لا يوجد ما يدعو إلى إجراء استفتاء ثان على الاستقلال“. وأضاف أن الاسكتلنديين رفضوا الانفصال عن المملكة المتحدة بنسبة 55 في المائة مقابل 45 في المائة أيدوا الانفصال في التصويت الذي أجري عام 2014. وقد يثير موقف حزب العمال غضب ناخبين لم يتخذوا قرارا بشأن الاستقلال أو يرون أنه يجب احترام رغبات برلمان اسكتلندا الذي يعد الحزب الوطني الاسكتلندي المؤيد للاستقلال أكبر أحزابه.

********
ايران: الروس لن ينجحوا في سوريا من دوننا
الكرملين: قرار تزويد دمشق بمنظومة إس-300 ليس موجها ضد أي دولة
دمشق - وكالات
اعتبر المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أمس الاثنين، إن قرار روسيا تزويد سوريا بمنظومة إس-300 المضادة للطائرات يهدف إلى تعزيز سلامة الجيش الروسي، فيما قال السفير الإيراني السابق لدى روسيا، محمود رضا سجادي، إن موسكو تعرف أنها لن تنجح في سوريا بدون التعاون مع طهران.

مقتل 15 عسكريا

وأجاب المتحدث باسم الكرملين، ردا على سؤال عن العلاقات مع إسرائيل بالقول إن "القرار ليس موجها ضد أي دولة ".
وجاء الإعلان عن تزويد سوريا بمنظومة إس-300 بعد أسبوع من اتهام الجيش الروسي إسرائيل بالتسبب بشكل غير مباشر في إسقاط طائرة عسكرية روسية في سوريا مما أسفر عن مقتل 15 عسكريا.

تعزيز الأمن

من جانبه قال محمود رضا سجادي في مقابلة مع وكالة "إرنا" حول مستقبل العلاقات الإيرانية الروسية في سوريا، إن آفاق التعاون بين البلدين واضحة جدا ليس فقط في سوريا، ولكن أيضا في المنطقة بأسرها. وليس لدى إيران مصالح وتهديدات مشتركة مع أي بلد في المنطقة بقدر ما لديها مع روسيا".
وأضاف:ان "روسيا وإيران لهما مصالح وتهديدات مشتركة في باكستان وأفغانستان، وخاصة في الحرب ضد الإرهاب، داعش والتطرف في البلدين. تريد طهران وموسكو تعزيز أمن ووحدة هذه الدول".
وأكد السفير الإيراني السابق، أن إيران وروسيا معرضتان الى مخاطر أمنية في المنطقة، قائلا "إن دولتين في آسيا الوسطى تشعران بالقلق إزاء انتشار التطرف والمخدرات المدعوم من قبل السياسات الأمريكية".
كما أشار سجادي إلى أن إيران وروسيا" تتقاسمان نفس المصالح والتهديدات وتعارضان وجود دول أجنبية في بحر قزوين. وفي القوقاز والعراق وسوريا، يشترك البلدان أيضا في المصالح والتهديدات المشتركة، ويمكن أن يشكلا تحالفا جيدا بينهما".
وتابع: "لقد مارسنا هذه المسألة في سوريا وكنا ناجحين جدا، وبعد ذلك سيكون لنا دور كبير في استقرار ومستقبل إعادة إعمار سوريا".
مناطق آمنة

في الاثناء، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية إن بلاده ستتخذ إجراءً شرقي نهر الفرات في سوريا وستقيم مناطق آمنة مثلما فعلت في شمال غرب سوريا.
وفي وقت سابق هذا العام نفذت تركيا عملية عسكرية لانتزاع السيطرة على منطقة عفرين السورية من وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية. وتسيطر وحدات حماية الشعب أيضا على المنطقة الواقعة شرقي نهر الفرات.
وذكر أردوغان في كلمة خلال زيارة لنيويورك ”إن شاء الله سنزيد في الفترة المقبلة عدد المناطق الآمنة في سوريا لتضم شرقي الفرات“.

عمليات عسكرية جديدة

وقبل عملية عفرين نفذت تركيا عملية ”درع الفرات“ التي استهدفت وحدات حماية الشعب ومقاتلي تنظيم داعش إلى الشرق من عفرين.
وبعد استكمال عملية درع الفرات في بداية 2017، شكلت أنقرة مجالس حكم محلية في المناطق الخاضعة لسيطرتها ونشرت قوات تركية لحمايتها. وفعلت الشيء نفسه في عفرين.
وكان أردوغان قد نبه في الماضي الى إمكان شن عمليات عسكرية جديدة ضد وحدات حماية الشعب بمحاذاة الحدود السورية وفي شمالي العراق إذا اقتضت الحاجة.
وجاءت تصريحات أردوغان بعد أسبوع من إعلانه هو ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عن التوصل الى اتفاق تقيم بمقتضاه قوات البلدين منطقة منزوعة السلاح في منطقة إدلب في شمال غربي سوريا.

********
توقيف المعارض الروسي أليكسي نافالني فور خروجه من السجن
موسكو - وكالات
أوقف زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني، أمس الاثنين، لدى خروجه من السجن بعد قضاء عقوبة ثلاثين يوما بتهمة التظاهر بدون ترخيص، حسب ما أفادت المتحدثة باسمه.
وكتبت كيرا يارميش على تويتر أن "أليكسي نافالني أوقف خارج مركز الاعتقال" مشيرة إلى أنه اقتيد إلى مركز للشرطة في وسط موسكو.
وقالت يارميش إن نافالني اتُهم بانتهاك قانون آخر يتعلق بالتظاهر وهو يواجه عقوبة بالسجن ما يصل إلى 20 يوما، مضيفة إنه سيمثل أمام المحكمة في وقت لاحق الاثنين.
وقضى نافالني عقوبة بالحبس شهرا بتهمة تنظيم تظاهرة في 28 كانون الثاني في انتهاك لقوانين روسيا الصارمة التي تحظر تنظيم أنشطة عامة من دون الحصول على ترخيص من سلطات المدينة.
واتهم نافالني السلطات بإيداعه السجن لمنعه من تنظيم تظاهرة في 9 أيلول احتجاجا على خطة للحكومة ترفع سن التقاعد، جاءت بالتزامن مع انتخابات محلية. وتظاهر آلاف الروس محتجين في أنحاء البلاد واعتقلت الشرطة 150 شخصا منهم.
وانتقد السياسي المعارض تعديل قانون التقاعد الذي تسبب في غضب شعبي نادر من نوعه في روسيا وتراجع نسبة التأييد للرئيس فلاديمير بوتين.
وكان نافالني قد نظّم تظاهرات كبرى في روسيا في السنوات القليلة الماضية. ويلقى خطابه الذي يركز على مكافحة الفساد شعبية لدى الشباب خصوصا الذين يتابعون قنواته الالكترونية ومدوناته.
وكان قد مُنع من الترشح للانتخابات الرئاسية في آذار الماضي وقضى عقوبة بالحبس شهرا في حزيران عقب تنظيم تظاهرات قبيل الولاية الرابعة لبوتين في شهر أيار.

******
رئيس كوبا الجديد يقوم بأول زيارة
الى الولايات المتحدة
هافانا - وكالات
ذكرت وسائل الإعلام الحكومية في كوبا أن الرئيس الجديد ميغيل دياز كانيل وصل إلى نيويورك يوم الأحد في أول زيارة يقوم بها للولايات المتحدة ، حيث سيندد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالحظر الذي تفرضه واشنطن منذ عشرات السنين على بلاده.
وتزايدت حدة التوتر بين البلدين بعد أن شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحظر العام الماضي في أعقاب استئناف العلاقات الدبلوماسية خلال رئاسة سلفه باراك أوباما. وزعمت واشنطن وقوع سلسلة هجمات أدت إلى إصابة دبلوماسيين أمريكيين في هافانا بمرض غامض أثر على حالتهم الصحية.
ونفت الحكومة الكوبية وقوع هجمات وقالت إن إدارة ترامب تستغل أي شيء يحدث - إن كان حدث أصلا- كذريعة لتصعيد موقفها المعادي لكوبا. وتولى دياز كانيل الرئاسة في نيسان خلفا لراؤول كاسترو وقال موقع كوباديبيت الإلكتروني الحكومي إن دياز كانيل سيلقي كلمة أمام قمة نلسون مانديلا للسلام الاثنين وأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء.
وستقدم كوبا خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار يدعو إلى إنهاء الحظر التجاري الذي تفرضه الولايات المتحدة على الجزيرة.
ويحث مشروع القرار غير الملزم الولايات المتحدة على إلغاء الحظر على كوبا بأسرع وقت ممكن . علما انه لا يمكن لأي جهة سوى الكونغرس الأمريكي رفع الحظر الكامل المطبق منذ أكثر من 50 عاما.

**********
إيران ترجح وقوف انفصاليين عرب وراء هجوم الأهواز
طهران - وكالات
رجحت طهران فرضية تورط انفصاليين عرب في الهجوم الذي استهدف عرضا عسكريا في مدينة الأهواز بجنوب غربي البلاد وأسفر عن مقتل 24 شخصا، متهمة أيضا دولة صغيرة في الخليج بالوقوف وراء هذا العمل الإرهابي.
ووجهت الجمهورية الاسلامية كذلك لومها الى ثلاث دول أوربية هي الدنمارك وبريطانيا وهولندا، بسبب إيوائها أعضاء من الحركة الانفصالية التي تضم مجموعات عدة تنشط في محافظة خوزستان التي يشكل العرب غالبية سكانها.
وكانت حصيلة رسمية سابقة أفادت أن 29 شخصا قتلوا في الهجوم وأصيب 59 آخرون بجروح، لكن محافظ الأهواز جمال علمي أعلن الأحد أن عدد القتلى بلغ 24 قتيلا، في حين أصيب 60 آخرون بجروح.
واطلق أربعة رجال النار صباح السبت على حشد كان يحضر العرض العسكري. وتحيي إيران في هذا اليوم ذكرى اندلاع الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت ثماني سنوات (1980-1988).
وكان هجوم الأهواز موضوع العناوين الرئيسة للصحف الإيرانية الأحد. وقد نشر عدد منها صور جنود يحملون أطفالا سقطوا برصاص المسلحين الأربعة الذين قتلوا. وشددت صحف عدة في عناوينها على "وحدة" الأمة الإيرانية في مواجهة هذا الاعتداء.
وقال التلفزيون الحكومي إن تشييع الضحايا سيتم الاثنين.
وصرح الرئيس الإيراني حسن روحاني للتلفزيون الرسمي الإيراني قبل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة "ليس لدينا أدنى شك في هوية من ارتكبوا هذا الأمر ولا حول مجموعتهم وانتمائهم".

*******
الصالحي يكشف مضمون الرسالة التي حملها من عباس الى الأسد
رام الله - وكالات
سلم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي، نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد رسالة خطية من الرئيس محمود عباس، للرئيس السوري بشار الأسد، تتعلق بآخر التطورات في المنطقة.
وجرى خلال اللقاء الذي عقد الأحد في مقر وزارة الخارجية السورية، تبادل وجهات النظر فيما يخص القضايا العربية.
وقال بسام الصالحي لصحيفة "وطن"، إن الرسالة التي سلمها من الرئيس محمود عباس الى الرئيس السوري بشار الأسد تأتي ضمن تحرك فلسطيني مهم لحماية حقوق شعبنا ومواجهة مساعي تصفية القضية الفلسطينية.
‎وأكد الصالحي أن "رسالة مشابهة وبالمضمون ذاته سيجري تسليمها أيضا الى الرئيس اللبناني ميشيل عون"، مضيفا انه "واهم من يعتقد ان الشعب الفلسطيني لا يمتلك الخيارات في الدفاع عن حقوقه الوطنية".
وكان الصالحي قد طرح قبل أشهر ضرورة الوصول إلى صيغة مشتركة بين الدول التي لها أراضٍ محتلة من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي (فلسطين، سوريا، لبنان)، لتعزيز المقاومة وتحويل ملف أراضيها المحتلة بشكل مشترك للأمم المتحدة والمؤسسات الدولية من أجل إنهاء الاحتلال.
يشار إلى ان بسام الصالحي وفي اطار التحرك السياسي الفلسطيني لتعزيز العمل المشترك في مواجهة الاجراءات والضغوط والمؤامرات الأمريكية – الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، يقوم بزيارة رسمية لكل من سوريا ولبنان، تشمل تسليم رسائل من الرئيس محمود عباس الى قادتها وإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين فيها، وزيارة بعض المخيمات الفلسطينية ومتابعة قضية إعادة إعمار مخيم اليرموك وتأمين عودة النازحين منه وحمايتهم.

***********
جديد قوى اليسار الالماني
حركة "نهوض" .. جدل متواصل ومآلات مفتوحة
رشيد غويلب
منذ بداية العام اعلنت الرئيسة المشاركة لكتلة حزب اليسار الالماني في البرلمان الاتحادي سارا فاغنكنشت، مدعومة من زوجها الرئيس المشارك الاسبق لحزب اليسار، ورئيس اول كتله برلمانية للحزب عن توجهها لتشكيل حركة يسارية جامعة عابرة للاحزاب.
وفي الرابع من ايلول 2018 ، اعلن في مؤتمر صحفي رسميا عن انطلاق الحركة من قبل فاغنكنشت، وسيمونه لانغه قيادية في الحزب الديمقراطي الاجتماعي، ولودغه فولمر رئيس اسبق مشارك في لحزب الخضر، والكاتب والمخرج المسرحي المعروف بيرند شتيغمان. واعلن في المؤتمر ان عدد الداعمين للحركة في الموقع المخصص لهذا الغرض في حينه بلغ اكثر 100 الف. وكانت 80 شخصية ثقافية وسياسية ونقابية تنتمي لليسار ويسار الوسط قد وقعت على نداء التاسيس.

حجج مؤيدة

ومنذ البداية شكلت الحركة موضوعا للجدل والخلاف في داخل حزب اليسار الالماني وعموم اوساط اليسار، فالداعمون للحركة يؤكدون انها ليست حزبا جديدا. وينطلقون من ان ازمة الليبرالية الجديدة ادت الى صعود اليمين المتطرف في المانيا وعموم اوربا. وتسعى الحركة لملء الفراغ الذي يحتله حاليا اليمين الشعبوي، وان الحركة تمثل استجابة لاكثرية مجتمعبة، لم تستطع قوى اليسار والوسط التعبير عنها (مجموع مقاعد الاحزاب الثلاثة: اليسار والديمقراطي الاجتماعي، والخضر لم تتجاوز الـ 40 في المائة) وبالتالي فالحركة هي رد على صعود اليمين الشعبوي، وتسعى لاسترداد ناخبي الاحتجاج الذين صوتوا لحزب "البديل من اجل المانيا" اليميني المتطرف، لان اغلب هؤلاء لاينتمون لقواعد احزاب اليمين المتطرف والنازيين الجدد. ورغم تاكيد الحركة على رفضها الجذري للعنصرية والعداء للاجانب، لكنها لا تتبنى موقف اليسار التقليدي في التضامن الأممي مع اللاجئين، وتخطئ فكرة الحدود المفتوحة باعتبار ان ذلك يفاقم من المشكلات الاجتماعية القائمة اصلا قبل توافد موجات اللجوء والمرتبطة بطبيعة النظام، وقد عدلت الحركة فقرات في نداء التاسيس كانت تفسر على انها اقتراب او تبني بشكل ما لمواقف اليمين الشعبوي العنصرية. وفي الجانب الاقتصادي الاجتماعي تسعى الحركة لاستعادة سياسات الديمقراطيين الاجتماعيين في القرن العشرين: الدفاع عن دولة الرفاه وايقاف الخصخصة. ورغم دعوتها للسلام لا تتبنى الجركة موقف واضحا من الناتو. وبعض منظري حزب اليسار يرى في انطلاق الحركة فرصة جديدة لحزب اليسار الألماني، ويدعو لاعتماد استراتيجية مزدوجه تعبويا قائمة على تعزيز دور الحزب بالتوازي مع خلق حركة جامعة للرد على اليمين الشعبوي الصاعد.
واخرى معارضة

اما المعارضون للفكرة، فينطلقون من ان الحركات البديلة تنشا في رحم الصراعات الاجتماعية وفي الشارع وليس بشكل فوقي وعلى اساس ارادة النخب، وياخذون على الحركة عدم مبادرتها في الاشتراك في مواجهة اليمين المتطرف والنازيون الجدد خلال ما عاشته مدينة كمنتس اللمانية اخيرا. وقد اعتبرت قيادة حزب اليسار الالماني الحركة مشروع شخصي لرئيسة كتلة الحزب البرلمانية وزوجها، وان المشروع لم يناقش اطلاقا في هيئات الحزب القيادية واطره التنظمية، كما انه يثير مخاوف انقسام الحزب. وان توجه الحركة غير واضح وعلى صعيد المحتوى تمثل الحركة التفاف على قرارات الحزب المتعلقة بملف اللاجئين والسياسات الاجتماعية. ويدعو الحزب الى الترابط بين الرؤية الأممية ووضع مصالح الأكثرية في جوهر الاهتمام والابتعاد عن فكرة التعارض بين مصالح اللاجئين وفقراء المانيا. وفي الوقت نفسه اعاد الحزب الى الذهان بقوة عمله الدؤوب من اجل تحالف استراتيجي لقوى اليسار، منوها الى وجود عدد كبير من الحركات الاجتماعية التي نشات في خضم النضالات اليومية، ولا يرى ضرورة لانبثاق حركة جديدة.
ان اغلب التيارات العاملة في حزب اليسار لديها تحفظات على توجهات الحركة، والشيء نفسه ينطبق على اغلب الاحزاب والمجاميع الماركسية التي تقف فكريا على يسار الحزب، بما في ذلك المجموعات الدوغمائية. ويمكن القول ان الحركة تتبني خطاب شعبوي، ونحاول اسقاط تجربة حركة "لنحتل الوول ستريت" في الولايات المتحدة، وحركة "غاضبون" الأوربية التي انطلقت في مواجهة الازمة المالية وانتجت في اسبانيا مثلا حزبا يساريا مؤثر هو جزب "بودوموس". واخيرا لا تخلو فكرة اطلاق الحركة من محاولة فرض نهج مؤسسيها على احزابهم فالشخصيات الرئيسية التي اعلنت الحركة، تخوض صراع بشأن التوجهات داخل احزابها، فسيمونه لانغه خسرت بفارق قليل التنافس على موقع زعامة الحزب الديمقراطي الاجتماعي قبل اشهر، ولودغه فولمر انتقل الى نقد حزب الخضر، بعد ان ساهم في قيادة الحزب، وكان قد عمل وزير دولة للشؤون الخارجية في عهد تحالف حزبه في اطار حكومة المستشار الالماني الاسبق غيهرد شرودر التي تبنت نهج الليبرالية الجديدة، اما مطلقة الحركة سارا فاغنكنشت، فهي الأخرى تخوض صراعات فكرية وسياسية داخل حزب اليسار. ومع استمرار الجدل تبدو مىلات نجاح او فشل الحركة لا تزال مفتوحة.

************
ص 5

فعلاً

صدرت عن "دار من دار مسكيلياني للنشر والتوزيع" بتونس، رواية جديدة بعنوان: "فعلاً ". للكاتبة أمل الحربي. تقع الرواية في 185 صفحة من القطع المتوسط. و"تتفادى الكاتبة في الرواية الإسهابَ في الحديث عن بعض الظواهر المثيرة وتختار التلميحَ بدلاً من أسلوب المُباشرة والالتفاف على ما يتطلبُ الوضوح لكن ذلك لا يمنعُ المتلقي من فهمِ رسائل النص المحمل ببذور السخط على كل الأنساق والأنظمة والكليشيهات المتداولة في أطر العلاقات الإجتماعية إلى حد تظهر الشخصية الأساسية منيرة بصورة مُغايرة إذ تنزعُ منها المؤلفةُ المواصفات التي تتميزُ بها الشخصيات النسائية في الروايات الأخرى".

**********

ثالث أيام الأسبوع...
تصبحون على "ظاد"!

قبل عقود قليلة، كان من "يمتهن الخط" – يمتهنه ولا يعد خطّاطا – نجده ملَّما باللغة، ومن المحال أن يخطئ في خط لافتة والا غدا اضحوكة. وأذكر أن المطربة الراحلة عفيفة اسكندر روت لي شخصيا في مكتب مدير عام السينما والمسرح في العام 2004 أنهم، وتقصد "مطربي أيام زمان" اذا ما غنى أحدهم قصيدة يذهب الى فطاحلة اللغة العربية ليتأكد من علامات الرفع والنصب والجر ودقة تلفظ الكلمة.
وروى لي ابن أحد كبار الخطاطين العراقيين أن صاحب سيارة أجرة قاده حظه العاثر الى مكتب أبيه وطلب منه أن يخط على مؤخرة سيارته جملة "آخ ماكو وفه" فوبخه الخطاط الكبير وطرده.
ترى ما الذي يحصل الآن من "طرائف مبكية ومحزنة" في "سوق الخطاطين"؟
رأيت "أحدهم" يخط على واجهة مكتبه عجزا من بيت شعري للمتنبي وَخَيرُ "جَليساً" في الزّمانِ "كتابِ"، بكسر الباء! وقرأت على واجهة أحد المطاعم الشهيرة جملة: أكثر من "عشرون"....!
وأقسم لكم أن مسؤولاً همّش على طلب لي هكذا: "ليس مانع لديناه.. نسخه منهو"!
والآن.. ماذا نقول لو سأل "أحدهم" أعرابيًا عن حال أهله، فقال له: كيف أهلِك – بكسر اللام؟
أظن أن الأعرابي سيجيبه قائلاً: مصلوبًا إن شاء الله" - الصحيح: أهلك بضم اللام، وهم العشيرة، أما بالكسر.. فمن الهلكة.
ترى ماذا نقول في ما رواه الأصمعي.. أكرر "الأصمعي" حين أراد إحراج إعرابي، فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل "لوْ"، فقال:
قوم عهدناهم.. سقاهم الله من النوْ.. أكمل! فقال الأعرابي:
النوْ تلألأ في دجى ليلة.. حالكة مظلمة لوْ
فقال الأصمعي: لو ماذا؟ قال الأعرابي
لو سار فيها فارس لانثنى.. على به الأرض منطوْ
قال الأصمعي: منطوْ ماذا؟ قال الأعرابي:
منطو الكشح هضيم الحشا.. كالباز ينقض من الجوْ
قال الأصمعي: الجوْ ماذا؟ قال الأعرابي:
جو الشمس والريح تعلو به.. فاشتم ريح الأرض فاعلوْ
قال الأصمعي: اعلوْ ماذا؟ قال الأعرابي:
فاعلو لما عيل من صبره.. فصار نحو القوم ينعوْ
قال الأصمعي: ينعوْ ماذا؟ قال الأعرابي:
ينعو رجالاً للقنا شرعت.. كفيت بما لاقوا وما يلقوْا
قال الأصمعي: يلقوا ماذا؟ قال الأعرابي:
إن كنت لا تفهم ما قلته.. فأنت عندي رجل بوْ
قال الأصمعي: بوْ ماذا؟ قال الأعرابي
البو سلخ قد حشي جلده.. بأظلف قرنين تقم أوْ
قال الأصمعي: أوْ ماذا؟ قال الأعرابي
أو أضرب الرأس بصيوانه.. تقول في ضربتها قوْ
قال الأصمعي: فخشيت أن أقول قوْ ماذا؟ فيأخذ عصا ويضربني!
أوه.... كم كنت صادقاً يا أحمد شوقي في هذا البيت الشعري:
إن الذي ملأ اللغات محاسناً.. جعل الجمال وسره في الضاد.
تصبحون على "ظاد"!

عبدالكريم العبيدي

************

"خيري منصور".. وظيفة القارئ المتعالي
علي حسن الفواز
يمكن للقراءة ان تصنع نصا مجاورا، ويمكنها ان تكون ايضا اكثر فعاليات الاركولوجيا المعرفية دفعا باتجاه الكشف عن ما في هذا النص من نسقيات مضمرة، وان تدفع المقروآت الى الكثير من الاحالات والتوليدات الموجهة، ان كان لحساب الايديولوجيا، او لحساب اللذة او المتعة، او الاكتفاء بتحقيقات الكشف والتعرية بوصفها جزءا من وظائف الخطاب النقدي، واحسب أنّ القارئ في هذا السياق سيكون صنوا للناقد الاركيولوجي، او حتى الناقد الثقافي الذي يعنى بمقاربة فعالية ما تولده الأنساق عبر قراءة النص..
خيري منصور ينطلق من فعل الكتابة عبر تحفيز وظيفة القارئ، اذ يمارس من خلالها فعالية انتاج نص المجاورة، تلك التي تتمثل لوظيفة الحافر، بوصفها من اكثر الوظائف تمثلا للّاقصدية، وحيث تكون القراءة بامتياز المغامرة، وباتجاه اصطناع النص المقروء، بوصفه نصا متجاوزا لنص موضة الفرجة البارتية - نسبة الى رولان بارت - ومجذوبا الى ما يشبه التماهي مع ما يقترحه السيميولوجي الذي يهدف الى "تجسير الفجوة" بالعلامات التي تقترحها تلك القراءة، والتي يتحول القارئ في سياقها وفي اجراءاتها الى مؤلف آخر، لا يكتفي بلذة العرض والنقد، بل بالمشاركة والتنافذ في تكوين نظام من المعاني والصور، تلك التي تقربنا من منطقة ستراتيجية المؤلف واشتغالاته، ومن النص ومساحاته.
"القارئ" خيري منصور، يقترح عبر فعل القراءة صورة اكثر وضوحا للناقد المجاور الذي يؤول، والذي يضع المعنى المقترح قريبا من السؤال، وقريبا الفكرة المضادة للزيف، لذا هو يشحن طقوسية القارئ بنعوت ودلالات هي نقيض لوظيفة الصحفي المعني بالمتابعة، وباتجاه صناعة مجال لهذا القارئ لاستنطاق الحساسية النقدية ذات المقاربات التي تفترضها وظيفة الصحفي القارئ، والتي تؤمّن بحيازتها لتأهيل هذه الوظيفة لتجاوز مهيمنة السطح الصحفي - الاخبار، الاحداث، الصراعات- لان يكون اقرب الى التوصيف الثقافي، اذ يتجاوز فيها الصورة المريبة والغامضة للمثقف المقنع والخفي والمسكون بغواية التأويل الايديولوجي والديني والطائفي والثوري للأحداث، هو في هذا السياق التوصيفي قارئ متعال، وقريب من ادوات الوعي الظاهراتي، لأنه قارئ بأدوات مسكون بالقصدية، تلك التي تبدو غير مؤدلجة، وغير ثورية، لكنها قريبة من الذوق والاستهلاك، وقريبة من الثقافي الداخل في الدرس المعرفي واللساني وحتى السيميولوجي، ولان القراءة التي يمارسها تتخلص من بداهاتها، فإنها تنزع باتجاه انتزاع كشوفات ولذّات ذاتية، لكي يكون فيها خيري منصور مسكونا بسطوة القارئ العمدة بتوصيف ريفاتير، والذي يبدو دائما هو الفاعل الاجرائي والوظائفي، وهذا يعني تعزيز القصدية في القراءة اولا، ووضع المقروء تحت موجهات الاستعمال الذي تفترضه صحيفة يومية او عمود اسبوعي يكتبه فيها ثانيا، حتى وان بدت فعالية القراءة تلك ذاتية جدا، اذ ستكون هذه القراءة ممارسة في التواصل لفعل اللذة، والاشباع، مثلما هي ممارسة مبأرة في التعاطي مع مجالات ثقافية متنوعة، تهدف الى الكشف والتجلي والاضاءة والتوليد، وفي اسناد فعالية القراءة التي تخص تزويد الاخرين بالكثير من الكشوفات البهيجة..
القراءة بطبيعتها وظيفة اسنادية مجاورة ومضيئة للنقد، وان القارئ فيها هو الاقرب الى صاحب "بيت المال" في التاريخ الذي يملك المكتبة والارشيف، والسجلات ويساعد على توزيع الاعطيات واشباع لذات القراء الاخرين.
خيري منصور الشاعر والمثقف يقترح لنا صورة مثيرة وباهرة لهذا القارئ المتعالي، القارئ الاسنادي، الذي يخرجه من المكتبة الى الشارع او ربما الى الرصيف، حيث تختلط الاشياء المعارف، والاشياء الصور، والاشياء الاكاذيب والمصاديق، عندئذ تكون وظيفة القارئ قريبة الى حد كبير من وظيفة التلصص والمراقبة، تلك اللعبة القاسية وغير العادلة..
هذه الوظيفة الثقافية - بتوصيف النقد الثقافي - تتجاوز اية لحظة للاطمئنان، باتجاه ان تكون باعثة على التأمل، وعلى اعادة تشكيل العلاقة مع الكتاب، والجسد والمكان واللذة، تلك التي تدفع الى ان تتركنا عند علامات غير متناهية، بدءا من فقدان الجوار القديم والمطمئن للنعاس عند طاولة السهرة او عند الموسيقى او عند الحشد والجماعة او البيان، او حتى عند الصمت، وانتهاء باقتراح رؤيا للإضاءة كشوفات الثقافي، واعادة النظر الى استراتيجياتها واستعمالاتها، بوصف القراءة استعمالا للنصوص، وترسيما خاصا لعلاماتها وكشوفاتها، وبوصفها ايضا محاولة للسيطرة على الاعتباطي الدوسوسيري، لانها ستقترح حتما حالات لسانية دالة، مثلما تضع قارئ القراءة اضطرارا عند جوارات نصوصية مولدة وضاجة بالمراقبة، والحكي، والمجالية المفتوحة، واحسب ان القراءة النمطية تكتفي بالاستهلاك، دونما اية حيازة للتوليد التي تضعنا عند قراءة القارئ التوليدي خيري منصور..
منذ سنوات طويلة وانا اتابع اعمدة خيري منصور القرائية في جرائد الدستور والقدس العربي وبعض الصحف الخليجية وهو يستقرئ للنصوص او للظواهر، فاجد نفسي مشدودا الى توليدات لغته المتعالية، لغة القارئ المسكون بالتجاوز والمغايرة، والذي لا يؤمن بالمجاورة البريئة مع المقروآت، بل يضع قارئه الاخر عند نص ثقافي وتصويري، يزيل عنه لبس ما يتساقط من القراءة المباشرة، حتى يبدو وكأن المعرفة تحتاج كثيرا للوسيط الهرمونطيقي الذي يزيح المباشر والعمومي الى فضاء له وجهة الدلالة، وله شراهة التوليد..
صورة هذا القارئ العضوي، قد تكون هي ذاتها- من جهة اخرى- صورة المثقف الغرامشوي الذي نستحضره دون ان نراه، لأنه صورة للمثقف، القارئ المتورط بحروب واوهام واخطاء الاخرين، اذ يصطنع- القارئ العضوي- لها تحت اليافطة العضوية المؤدلجة او غير المؤدلجة، خرائط طريق، وكشوفات وتعريفات تساعدهم على منهجة موجهة لفعالية القراءة، تلك التي تحرض او تغوي الى خلخلة دائمة في السياق الاجرائي، والى تلمس ما يشظى من مثيرات القراءة النفسية والفكرية والايديولوجية، بما فيها الكشف عن الحمولات النسقية المضمرة للمعرفة او للثورة او للوعي المفارق، فضلا عن اضاءة الكثير من المناطق المعتمة في الخطاب الثقافي - الادبي والفكري والفني - لا سيما الخطاب المسكون بالكثير من سيميولوجيا الاغتراب الثقافي بالنسبة للقارئ العربي..
خطورة ما يصنعه خيري منصور هي المجاهرة بفعالية القراءة، تلك التي تنوش الحصرم، حتى لا يظل الاخرون تحت كآبة التضريس، مثلما هي قوة معرفية ولسانية للوظيفة التي تبحث عن اشباع استيهامي، وغواية تعويضية تقوم على دافعية اخلاقية او ثورية لصناعة القارئ الصنايعي الذي نفتقده، القارئ الذي يوهمنا بسطوة الحضور الشهواني والعلني للقوة الناعمة للمعرفة، تلك القوة، المفهوم، والقوة، الفأس التي تفكك مفهوم الغابة، وتكرس من جانب اخر وظيفة الدلالة والتعريف، ووظيفة الاختزال، لأنها قراءة تقوم على فعل التوغل في غابة النصوص، وفي عوالم الاخرين الذين يكررون وجودهم في نصوصهم..
قراءات خيري منصور تؤسس وجودها الخارق والمثير، وحتى الاستكشافي على سيمياء النصوص والاسماء والصراعات دائما، وكذلك على ما يتمظهر من الظواهر القارّة في الواقع الثقافي وفي اشتغالاته وتناصاته وعلاقته بالآخر، اذ تجد في تلك النصوص والظواهر مجالا لموضعة الثقافي في سياق اكثر فعالية وتفاعلا من المواجهة، مقابل اسقاطه عند ما يمكن تسميته بالعتبة القرائية، تلك التي تشبه العتبة النصية، والتي تدفع باتجاه ممارسة نوع من "الستربتيز" مع النصوص المقروءة، وحتى الاندفاع باتجاه المزيد من الانكشاف على توليدات توهمنا بوجود مهيمنة النص المتعالي، النص الذي تصنعه القراءة المتعالية ذاتها، اذ لا يوجد نص خارج فعالية القراءة، لان هذه القراءة هي وحدها من يصنع مجد النص، والقارئ المتعالي، القارئ العمدة هو وحده صاحب الاسطرلاب الذي يوهبنا حكمة الكشف الاولي عن حمولات النصوص التي تزدحم من حولنا.

**************

في آخر الليل..
بلقيس خالد

مزيدا ...
مِن الألوان في الشوارع
ولا...
لون يجمّل ثيابنا ..
بظلالِها لمستْ كتفي اليسرى
همستني
واشاحت .. حين رأت حيرتي
تهامستْ والثلاث المجاورات لها
استمر التهامس بينهن ..
ماذا قالت لي..؟
ماذا تقول لهن..؟
هل حدثتني عن ليلٍ يعج بالأرواح؟
وبيوت ٍمنغلقة ٍ على بكاء نساء ٍ
يعلسن حبل العمر ويبصقن في وجه يومٍ لا فجرَ له
يعبرن مِن انتظار إلى انتظار..؟
......
تمد طولها كما لو انه إصبع تشير...
أميلُ.. أُصغي.. يتراءى الحديث ملتبساً
صوتٌ قلقٌ.. هل خائفة من التبعثر الذي يشبه كثيرا قلوبنا المنشطرة على حدود بلا ملاجئ؟
هل تسألني عن أسماء تنادي.. أسماء أخرى
ضاعت / ضيّعت في دوارات الريح وصارت لغز وجودنا
ونحن نعرض على الجدران صورا لأحلام تموت
وعلى احلام حديثة الولادة يجيء اليوم الآخر ولعبة الاحتمالات..؟
ماذا قالت.. تلك الناعمة التي لها رقة الحرير؟
......
همست لي..
وحين بهت فهمي.. مدت طولها.. رفرفت.. رفعت صوتها
فاذا بالهمس الذي لم اسمع منه سوى حرفي الحاء والسين
صار يصل سمعي: ط، ف، ط، ف.
ماذا تقول..؟
تمد طولها فيحاول طرفها التحرر منها
كلما مدت طولها للامساك به.. تملص الطرف الذي
كان وكانت ينافسان السماء على الزرقة.
رفيقاتها يتهامسن ويستعرضن على منصة عيني
شحوبهن
الأخضر : عشبة زهرة الصباح والري المالح
الأحمر: امتصت الأفعى دمهُ
الأسود : غبرة الصحراء
وحدها الزرقاء منزعجة تضرب وجه الريح
وتهمسني.. ربما تعاتبني.
انظرها وأطرق خجلا:
في
لعنة
الشمس
فقدت
ألوانها:
الرايات
على
سطح
داري.

*************

في مهرجان "سفر" للسينما العربية في لندن
"قصص العابرين".. سرد صوري شجي لقصص المنفيين


لندن - فيصل عبدالله
في دورته الرابعة اختار القائمون على مهرجان "سفر" للسينما العربية موضوعاً مثيراً لمهرجانهم السينمائي الذي عقد في العاصمة لندن للفترة من 13 ولغاية 18 أيلول 2018 وعلى صالتي المعهد الفرنسي ومعهد الفنون المعاصرة)، وذلك عبر باقة أعمال سينمائية مقتبسة من أعمال روائية محلية او عالمية. ورغم صعوبة تقديم جردة سينمائية وافية وموضوعية للعلاقة المتبادلة بين عالمي الرواية والسينما العربية، على الأقل للمشاهد الأوربي، في زمن التطور الهائل لتقنيات الصورة وما فتحته من آفاق جديدة لصوت المؤلف السينمائي، فان المهرجان سعى، كما يبدو، الى تقديم مختارات سينمائية اتكأت على عالم الرواية فضلاً عن ما حققته من نجاحات جماهيرية ونقدية عند عروضها الشعبية وشملت أفلاماً كلاسيكية، منها شريط "الطريق" "1964" للمخرج حسام الدين مصطفى والمقتبس من أحد أعمال الراحل نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب تحمل الاسم ذاته. ومثله شريط "ورود سامة" 2018 لأحمد فوزي صالح المأخوذ عن احد أعمال أحمد زغلول الشيطي والتي أثارت ضجة عند نشرها في بداية تسعينيات القرن الماضي. ومن تونس حضر شريط "في بلاد الطررني" للمخرج فريد بوغدير المستل من أحد أعمال رائد فن القص في بلده علي الدوعاجي. ومن الجزائر نجد العمل السينمائي المهم "العصا والأفيون" 1969 للمخرج أحمد راشدي والمؤفلم من رواية تحمل العنوان ذاته للكاتب والقاص مولود معمري. وعلى المنوال ذاته نجد شريط "جنة الشياطين" 1999 لأسامة فوزي والمستوحى من رواية البرازيلي خورخي أمادو "كانكان العوام الذي مات مرتين".
بالمقابل، حضرت اشتغالات سينمائية اعتمدت أساساً على الخيارات الشخصية لصناعها، إذ عصرنت اللبنانية زينا دكاش سينمائياً حكاية من حكايات ألف ليلة وليلة في شريطها "يوميات شهرزاد" 2013، أو في طلق الحورات وتداخل الحكايات مع بعضها كما في "نار في نار" 2016 لمواطنها جورج هاشم. فيما تتحول التجربة الحياتية والذاكرة الشخصية الى مادة توثيقية كما في شريط "قصص العابرين" 2017 للمصور السينمائي والمخرج العراقي قتيبة الجنابي.
وعبر سرد صوري شجي، يضيف الجنابي فصله الخاص الى جديده. فصل أقرب الى الشهادة والتوثيق، بالمعنيين السياسي والفني، لحكاية بطله الشاب، مثله مثل من لاحهم عسف النظام الدكتاتوري السابق إثر هجمته الشرسة على طيف واسع من القوى الديمقراطية والتقدمية نهاية سبعينيات القرن الماضي وبداية الثمانينات منه. ورغم ان الجنابي سبق وان قارب "ثيمة" شريطه الجديد في أكثر من عمل سينمائي سابق له، إن كانت وثائقية، كما في "حياة ساكنة" - وثائقي قصير 12 د مثلاً، أو كما صاغه في عمله الروائي الأول "الرحيل من بغداد" 2011، هناك مسرد لاشتغالاته السابقة استعان بها تظهر في آخر الشريط. وجميعها دارت حول فكرة مركزية تطول الوطن/ المنفى، أو ذكريات الوطن الأم وآلام الغربة القاسية. إلا إننا هنا إزاء عمل شخصي بحت بكل ما في الكلمة من معنى، كما تقترحه السيرة الدرامية لراويها "الناجي" او "العابر" من جحيم بلده العراق والتي راكمها على شكل مادة صورية قاربت عقودا ثلاثة.
"بين الشوق والحنين" تتوضح ملامح هذه السردية ومناخاتها من لقطات الشريط الأولى، ومن خلال تواتر صوري متأن لهروب شاب لم يتجاوز السابعة عشرة من عمره، وبدفع من والدته خوفاً عليه من تكرار مصير أسود كان قد لف قدر والده، بالرحيل بعيداً عن "غبار الحرب" و"القهر القمعي" و"صوت المذياع والبيانات العسكرية" و"الموت المجاني". أما عدته فكانت كاميرا اعتبرها أداته الماضية لتوثيق رحلته نحو المجهول وهو طائر من على بساط الريح..لحظة افتراق مأسوية لشاب في مقتبل العمر. المفردات السالفة تأتي على لسان الراوي وهو يودع مدينة بغداد إبان الحرب العراقية- الإيرانية "1980-1988" التي انطلقت شرارتها الأولى في 4 أيلول 1980. ما سجلته الكاميرا من تداعيات وهواجس وأسئلة في مستهل الشريط، سرعان ما تعود بالمشاهد الى بيت الراوي وصاحب القصة. ما تشي به محتويات صالة وفضاء حديقة البيت تحدد هوية الراوي من جهة. وتستحضر زمناً مليئاً بالذكريات الشخصية والحميمية والمرة من جهة ثانية. تمر الكاميرا على أثاث بسيط وغير متكلف يحاكي موضة ستينية، هاتف قديم يرن دون ان ترفع سماعته، مذياع خشبي يطلق بلاغات التعبئة العسكرية وصورة لضابط عسكري برتبة كبيرة لم يمنع تهشم زجاج إطارها الخارجي من إخفاء سماحة وجه صاحبها، في حقيقتها صورة والد الراوي/ الجنابي. ولتكثيف حس خلو البيت من سكانه، تجول الكاميرا على مابقي من ذكريات زمن ولّى!. حفنة مفاتيح صدئة، أرجوحة مهجورة في زاوية حديقة وسيارة قديمة تحولت الى خردة. فيما تتوالى الصور، أغلبها بالأسود والأبيض، عبر تنقلات بين مدينة بغداد وبين بلدان المنافي البعيدة، حيث البرد والشحة المادية وغياب الحلول الشخصية، فضلاً عن الانتظارات الممضة. الصور إياها بمجموعها سيرة رحلة قاسية لبطلها او من لفه المصير ذاته. إذ لا تترك صور محطات القطارات الفارغة من المسافرين، أو تلك النائية التي لا تتوقف فيها، أو التهديد بالطرد بفعل العجز عن تسديد إيجار السكن، أو ترك الصديقة لصديقها، أو رفض طلب اللجوء السياسي سوى المرارة لمن عاش تفاصيلها. يستحضر مشهد بطله في "الرحيل من بغداد" حيرة العالق وسط الطريق ولمن يريد العبور الى الجهة الأخرى، ومثله مشاهد مستلة من شريطه "حياة ساكنة"، حيث برودة الأماكن وعزلتها القابضة على النفس، وعلى المنوال ذاته حين يقرر جندي هارب من أتون الحرب ان يدفن مصادر عذاباته من مذياع عذبه ببياناته العسكرية وذكرياته الشخصية تلك التي أثقلته بصدى أوجاعها.
شريط الجنابي توثيق فني مهم لفصل قاس عاش تفاصيله المرة أكثر من جيل من العراقيين، وفي بلد تتناسل حروبه الداخلية والخارجية، وعبر سرد فني هادئ يضمر خلف تشكيله الصوري غضب داخلي عاصف. ولعل صوت الراوي المتحرر من صنعة الإلقاء الفني غدا جزءاً أصيلاً من نسيج الشريط السينمائي، فضلاً عن الموسيقى التصويرية وتنقلاتها في اقتفائها المعاني الجوانية لسيل الصور، مزيج من اللقطات الفوتوغرافية والتوثيقة والروائية، أضافا نفحة فنية وجمالية تحسب لصالح المخرج ولشريطه السينمائي في آن.

**********

ص6
الإمام الحسين (ع ) ونهج الإصلاح
عاصي دالي
تعلمنا من ثورة الإمام الحسين عليه السلام إن الإصلاح ليس من مسؤولية شخص واحد، وإنما هي مسؤولية مجتمعية ،وكان عليه السلام يطلق نداءاته عالياً بالنصرة والانضمام إلى جبهة الحق، ويوجه خطابه للآلاف المؤلفة من المغرر بهم في جيش الظلال والباطل. وقد تأثر الكثير منهم لنداء الحسين عليه السلام والانضمام إلى معسكره عندما تمكنوا من التمييز بين الإصلاح الذي كان ينادي فيه الحسين (ع) من قيم ومبادئ، وحقوق الأمة والمجتمع، في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية ،من خلال توعية الناس بمواصفات الحاكم العادل الذي يؤمن باحترام آراء الناس ومعتقداتهم ،ويؤمن بالشورى في الحكم وتولي الحكم من هو أهل لها، وعدم المساومة على الحق والالتزام بالعهود، وأطلق كلمته المشهورة ( ألا وإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما ،وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر ). وقد تعرض المصلحون عبر التأريخ ومن مختلف الأفكار الدينية والسياسية إلى الاضطهاد والقتل بشكل وحشي دون رحمة, من هنا جاءت ثورة الحسين (ع) من أجل حرية الناس، وصيانة كرامتهم الإنسانية، ورفض الذلة التي أتبعتها طغمة السلطة آنذاك، وأتباعهم في تعاملهم مع الناس.
وستبقى تلك الثورة نبراسا للثائرين ضد الظلم في كل زمان ومكان، وزخما معنويا للمظلومين الذين ينهلون من مبادئ تلك الثورة، كما تضمنت معالم تلك النهضة تمتين أواصر الثقة بالمعتقدات من خلال طرح الصحيح منها إلى الأمة، والتأكيد على وحدتها ، ومنع إثارة التفرقة والعنصرية والطائفية والقبلية والقومية كأساس للتمييز بين الناس، وقد وضعت شروط الكفاءة والاستقامة في تولي شؤون الدولة وتسيير مهام الحكم والسياسية فيها، فضلا عن ممارسة حق النقد والبيعة والنصح والتوجيه ومناقشة سياسة الحكم، وهذا ما أكده الحسين في أهمية طريق الحرية ،وعدم الانسياق وراء الحاكم الظالم مهما كانت الأسباب، وعدم العيش كالعبيد بل دعا إلى أن يكون الناس أحرارا في دنياهم، وقد انطلق بأهدافه هذه معلنا الحرب على الظلمة الذين دأبوا منذ توليهم زمام السلطة السياسية على انتهاك كل ما هو مقدس بموازين العدالة الاجتماعية ،واستهانوا بالقيم الإنسانية قبل الإسلامية، وكان حكمهم من أسوء أنظمة الحكم في جميع الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية، واعتبار كل ما يجبى من زكاة وخراج وغيره ملكا خاصا للحاكم يتصرف به حسب ما يشاء، ويقوم بإنفاقه على ملذاته من بناء القصور، وشرب الخمور، وإكرام بطانته المقربين منه كأقاربه والموالين له، حتى أصبح العطاء مشروطا بمدى الولاء للحاكم، وحجبها عن المعارضين لحكمه، لهذا أصبحت البلاد الإسلامية تعج بالفقراء والمحرومين من جهة ،وبالولاة القساة والناهبين للثروة بغير حق من جهة أخرى. كانت ثورة الحسين من اجل بسط العدل في الحكم الذي تختاره الأمة، والتأكيد على ضرورة مشاركة الفرد في الحياة السياسية، وعدم ترك المجال للنفعيين للتسلط على رقاب الناس واستغفالهم، واللعب بمقدراتهم والتحكم بمصائرهم، وهذا التأكيد هو نفسه الذي اعتمدته المادة الحادية والعشرين من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ،والتي جاء فيها ( لكل شخص الحق في أن يشترك في حكومة بلده مباشرة، أو عن طريق ممثلين مختارين بحرية ،وله الحق في الدخول بشكل متساوي إلى الخدمة العامة في بلده ،وان تكون إرادة الشعب هي أساس سلطة الحكومة، وهذه الإرادة سوف يتم التعبير عنها في انتخابات دورية وحقيقية، وتكون بواسطة اقتراع عام ومتساوي، وتجري بواسطة تصويت سري أو إجراءات تصويت حرة نزيهة ومتساوية تشمل الجميع )
واليوم تمر علينا ذكرى ثورة الحسين (ع) فلابد أن نستخلص منها العبر في بناء الدولة العراقية على أسس تكريس الطابع الوطني الديمقراطي لها ، والشروع بإصلاحات اقتصادية تهدف إلى توسيع قاعدة الاقتصاد الإنتاجية، وتغيير بنيته الأحادية وتحديثه، وتأمين توزيع أكثر عدلا للدخل وللثروة، وتنمية الموارد البشرية، والعناية بالفئات الاجتماعية الأكثر تضررا. ومن جانب آخر تقتضي متطلبات إعادة الأعمار توفير الشروط والضوابط المناسبة للاستعانة برؤوس الأموال الخارجية ،واجتذابها كي تسهم في استنهاض الاقتصاد الوطني وتطويره وتحديثه، وضرورة توظيف قدرات الدولة لمعافاة الاقتصاد الوطني وتنميته، والعمل على إقامة علاقات تكاملية بين القطاعين العام والخاص ،وضمان الأمن والاستقرار ،وعودة الحياة الطبيعية في البلاد، وبناء مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية، وسائر المؤسسات الأخرى على أسس ديمقراطية ،ووفق قواعد المواطنة والكفاءة والمهنية والنزاهة بعيداً عن نزعة التحزب الضيق والمحاصصة الطائفية ،وعدم إعادة إنتاج النمط السيئ ذاته في إدارة الدولة ،والتي سارت علية خلال خمسة عشر عاما لأنه سيكون عنوانا للفشل المتواصل ،ومزيد من الأزمات وبقاء الأبواب مشرعة على كافة الاحتمالات .

********
لا تخلي عن ثوابت الاصلاح
عامر عبود الشيخ علي
في خضم الصراعات السياسية والتسابق لتشكيل الكتلة الاكبر، تشهد الساحة السياسية فوضى لم تشهدها الدولة العراقية الحديثة عبر تأريخها، فكانت هناك انقلابات وثورات ومتغيرات سياسية تحالفات وائتلافات وجبهات، فغالبا ما كانت تنتهي بالتوافق او بالانفصال.
الا ان قرار المحكمة الاتحادية بعد الجدل الذي رافق الانتخابات السابقة وتحديد الكتلة الاكبر، واعتبار الكتلة الاكبر هي الناتجة عن التحالفات بعد عقد الجلسة الاولى للبرلمان، هو بمثابة فتح باب واسعة من الفوضى والتأخير لتشكيل الحكومة، وذلك لتغيير متبنيات الكتل في برامجها التي طرحت قبل الانتخابات، والسعي بعد الانتخابات لجعلها تتوافق مع غيرها (وان كانت طائفية) لتكون تلك الكتل مجتمعة هي الكتلة الاكبر، مبتعدة عن اصل البرنامج الذي صوت له الناخب من اجل حكومة خدمات واصلاح.
الا ان الجمهور يطمح بأن الثوابت لا يجب التخلي عنها من اجل السلطة والمنافع الحزبية والشخصية الضيقة، وهي ثوابت تقوم النظام وتعمل من اجل دولة مدنية مؤسساتية وعدالة اجتماعية، تلك الثوابت التي دعت لها الجماهير والاحزاب والتيارات المدنية والمؤسسة الدينية، اسقاط المحاصصة والاجهاز عليها لكي لا تعاد المأساة التي ذاق الشعب ويلاتها، وحصر السلاح بيد الدولة والقضاء على الميليشيات وعصابات الجريمة المنظمة لاستقرار الوضع الامني، وايضا والمهم محاربة الفساد والغاء الامتيازات لأعضاء وموظفي الحكومات التشريعية والتنفيذية والقضائية لتكون هناك عدالة اجتماعية.
هذه المحاور السياسية المهمة يجب ان لا تتخلى عنها الكتل المتفاوضة من اجل تشكيل الكتلة الاكبر، لانها ستكون بوصلة عمل سياسي يخلق فضاء صحي لانعاش الوضع الامني والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وبالتالي ولادة نظام حكم قوي قادر على اعادة وطن اسمه العراق.
ومن الملاحظ في المشهد السياسي ان التحالف الوحيد الذي ما زال متمسكا ببرنامجه الذي طرح للناخبين قبل الانتخابات، هو تحالف سائرون، والذي شكل كتلة الاصلاح والعمل، والذي قلب معادلة التفاوض السابقة التي كانت تجري من اجل توزيع المناصب واختيار رئيس الوزراء على اسس المحاصصة، الا التفاوض على البرنامج الاصلاحي وهو لم يطرح اسماء او يتفاوض من اجلهم لتسنم وزارات.
ولهذا فان التفاوض على البرنامج هو الذي أخر تشكيل الكتلة الكبيرة وبالتالي تأخر تشكيل الحكومة.

*********
نحو اساليب جديدة لمكافحة الفساد المالي
محمد موزان الجعيفري
يعاني العراق اليوم من الكثير من المشاكل والازمات التي تعصف به وبمستقبله لتلقي بثقلها على كاهل المواطن البسيط والفقير قبل غيره . ورغم ان تشكيل الحكومة العراقية المقبلة قد يمنح نقطة ضوء، الا ان العراق يواجه مشاكل عدة، واكبر مشكلة هي ازمة المياه في البصرة التي بلغت نسبة الملوحة فيها ارقاما مخيفة لدرجة انعدمت بسببها كل مظاهر الحياة، وهذا لو حدث في اي مكان من العالم لقامت القيامة ولاعلنت تلك الدولة حالة الطواريء ولقامت باقفال تلك المدينة المنكوبة ونقل سكانها الى مدن اخرى لان هذه القضية لا تحتمل التاخير والجدل الذي لا طائل منه. ان ما يحصل في البصرة هو نكبة بمعنى الكلمة يتحملها المسؤولون خلال كل الدورات الانتخابية السابقة لعدم تصديهم لهذه الكارثة وايجاد الحلول البديلة رغم انهم كانوا على دراية بما يجري، ومع هذا تجدهم يزورون بعض الاماكن المحدودة في مناسبات عامة ويرجعون بعدها الى كراسيهم وكأن شيئا لم ولايحدث في هذه المدينة العراقية التي تعد واحدة من اقدم مدن التاريخ وحضاراتها.
ان من واجبات الحكومة المقبلة هو ان تفتتح اجتماعها الاول في البصرة لتعقبه باخر في الموصل على ان تصاحب تلك الاجتماعات قرارات وصلاحيات حقيقية ونافذة وليست مجرد لقاءات للاستعراض التلفزيوني. ان الحكومة التي تريد ان تعمل بجد وبمصداقية يجب ان تكون كراسي وزرائها متنقلة في جميع المدن العراقية المنكوبة يداً بيد مع مجالس المحافظات وبآلية جديدة ومختلفة عما كانت عليه سابقا حين كان الوزير محرما عليه زيارة محافظة ما لتفقد شؤونها في مجال اختصاصه بسبب حائط الصد العالي للفساد السياسي والاداري والمالي للعديد من اعضاء مجالس المحافظات .
وفي حال تعذر ذلك ، فعلى الحكومة ان تضع يدها في المتابعة الميدانية لكل شيء ومن باب اولى ان يتم تفعيل قانون الاقاليم المعزز دستوريا لانشاء اقاليم جديدة بحسب الحاجات الفعلية لحياة للمواطنين رغم ان ذلك ليس الحل الناجح كونه قد يتخذ ذريعة وستاراً لتغطية تكتلات الفساد بعيداً عن الانظار . لقد بات الفساد معرقلا حقيقيا لاي مشروع سياسي لقيام الاقاليم وفي تطبيق الماده 140من الدستور وفي اعادة الخدمات وبناء البلد ، فلا معنى لولادة حكومة تجاري الفساد خوفا على التوافقات والانسجامات ومستقبل العملية السياسية المتعثرة.
لذلك يتطلب من الحكومة الجديدة وضع هذه الملاحظات نصب عينيها ووضع مصلحة الوطن قبل كل شيء والقيام بحملة وطنية جديدة وباساليب جديدة مخلصة لملاحقة الفاسدين وتقديم حيتان الفساد الى العدالة لأنهم أساس المشاكل في عراقنا الحبيب .

**********
كلمة انصاف بحق وزارة الموارد المائية
حامد حمودي عباس
كما هي العادة دائماً ، حيث يستمرئ العابثون بمصير الفقراء سلوك سبل ملتوية لإبقاء سمات بؤسهم في ايجاد الحلول لمشاكل البلاد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، معلقة على شماعات غير التي تنتمي الى حيز مسؤولياتهم المباشرة .. فقد ظهرت الحقائق المتعلقة بما تمر به البصرة من أزمات دعت الكثيرين الى ضرورة اعتبارها مدينة منكوبة ، وهي تنطق بكون ان المسؤولية في ما حدث ويحدث لهذه المحافظة الغنية بخيراتها ، لا تبتعد عن طاولات مجالس المحافظة والمحافظين السابقين واللاحقين .. وان لم يكن بوسعي ، كما يروق للمتنعمين بكراسيهم الرسمية تسميتي بالمواطن العادي ، فضلاً عن انني موظف متقاعد ولا احمل اية صفة رسمية عدا ذلك ، ، ان اتهم احداً بالفساد المالي والاداري ، كوني غير مخول بالنطق بهذا الاتهام ، ولا امتلك ما يمتلكه غيري من وثائق لم تعد خافية على احد بوجود ذلك الفساد .. ان لم يكن بوسعي عبور الخطوط الحمراء فأمس بقدسية أحد من المسؤولين في الحكومة المحلية في البصرة ، فانني لا اتفق مع ذنائب ما أراه وأسمعه هذه الايام من هجمة شرسة للإيقاع بواحدة من مؤسسات الدولة البعيدة عن تحمل اي جريرة في تسمم ابناء البصرة جراء تلوث مياه الشرب ، وهي وزارة الموارد المائية والتشكيلات التابعة لها .. ومن الغريب جدا بهذا الصدد ، هو ان وزارة الصحة وهي صاحبة العلاقة المباشرة بضرورة عدم وجود خلل صحي من هذا النوع ، شأنها شأن وزارات اخرى كوزارتي البلديات والبيئة ، معزولة تماماً عن دوائر الاهتمام والمحاسبة الجدية عما حدث ، فاننا نجد ان الحملة المتواصلة على وزارة الموارد المائية لم تتوقف رغم جميع المعالجات التي طرحتها الموارد المائية ، وذلك من خلال الحوارات المستمرة عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة بين السيد مستشار الوزارة واطراف عديدة من اعضاء الحكومة المحلية في البصرة ، تلك الحوارات التي اثبتت وبلا ادنى شك ، بان ما اصاب مياه شط العرب من زيادة في نسبة الملوحة ، وما حدث من شحة في مياه الشرب الصالحة للاستهلاك البشري ، ووقوع ضحايا نتيجة التسمم ، ليس لوزارة الموارد المائية أية صلة باسبابها المباشرة وغير المباشرة ، وان هذه الاخيرة قامت بالسعي وبشكل حثيث لتوفير الخزين المائي وباقصى حدوده الممكنة واطلاق النسب المائية منه في الانهار لتغذية كافة المدن والحقول والقرى الواقعة على شواطيء دجلة والفرات وروافدهما ومنها نهر البدعه في مدينة البصرة ..
ولابد هنا ، ان يسترجع السيد محافظ البصرة اوراق التاريخ وبشكل محايد وبحس وطني صادق ، ليرى بان المدينة قد تعرضت خلال جميع مراحل حكمها المحلي الى هدر كبير في تخصيصات الحكومة المركزية لها من اموال تم تسميتها على انها كرصيد لانجاز مشاريع تنموية تتعلق بالبنى التحتية بشكل عام .. ومن ضمن تلك المشاريع هناك ستة منها اشار لها المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي في تصريح لراديو المربد في اواخر عام 2017 حيث قال ( ان رئاسة الوزراء وجهت ديوان الرقابة بإعادة دراسة لتلك المشاريع من حيث الاحالة والمتابعة والتنفيذ خاصة وان هناك مخاوف تشير الى وجود شبهات فساد في بعضها وتأخير متعمد للبعض الاخر ) .. وقد تابع الحديثي خلال نفس التصريح قائلاً بان (الحكومة الاتحادية خصصت مليارين و100 مليون دولار من اصل مبلغ القرض الانمائي الياباني والبالغ 4 مليار و 200 مليون دولار لتنفيذ 8 مشاريع في المحافظة ليضاف الى القرض البريطاني الخاص بإنشاء محطات لتحلية المياه في البصرة ورفع نسبة عذوبة المياه المستخدمة للشرب وتلك المستخدمة لسقي المحاصيل الزراعية على حد سواء ) .
فهل يا ترى ، يمكن لأحد يحمل ادنى صفات الانصاف ، ان يقر بعلاقة وزارة الموارد المائية واي تشكيل من تشكيلاتها لها علاقة بانشاء محطات لتحلية المياه ورفع نسبة عذوبتها ومن ثم السيطرة على درجة عذوبة المياه المستخدمة لسقي الحقول الزراعية ؟؟ .
وهل يا ترى ، لهذه الوزارة اية علاقة من قريب او بعيد ، بوسائل وطريقة صرف القرضين الياباني والبريطاني المخصصين لتنفيذ ( 8 ) مشاريع في المحافظة ، ومن ضمنها تلك التي لها علاقة بانشاء محطات لتحلية المياه ؟ .. علما بان السيد محافظ البصرة ، قرر في اخر لقاء له مع مستشار الموارد المائية من خلال برنامج بالحرف الواحد ، والذي بثته قناة الشرقية بان ( اقامة محطات لتحلية المياه في البصرة هي جريمة كبرى ) دون ان يبين الاسباب .

**********
ص7
التراخيص تمنح الضوء الأخضر للقيثارة والصقور
بغداد – طريق الشعب
منحت لجنة التراخيص في الاتحاد العراقي لكرة القدم، الأحد، الضوء الأخضر لفريقي الشرطة والقوة الجوية للمشاركة في البطولات المحلية والقارية في الموسم الجاري.
وقال مصدر، إن لجنة التراخيص منحت فريقي الشرطة والقوة الجوية الرخصة المحلية والآسيوية بعد إنهاء كافة المتعلقات المالية والإدارية.
تجدر الإشارة إلى أن الشرطة يشارك في الدوري العراقي الممتاز، فيما يلعب القوة الجوية في الدوري الممتاز ومحلق دوري أبطال آسيا.
************

الحكومة الجديدة ومستلزمات النهوض بالرياضة العراقية
منعم جابر

القطاع الرياضي واحد من اهم القطاعات المجتمعية المؤثرة في الساحة العراقية، بسبب اهتمامه اولا بقطاع الشباب من كلا الجنسين، فبهم النسغ الصاعد لبناء المجتمع العراقي الجديد، الامر الذي دفع بقياداته الى استحداث نص دستوري في المادة (36) من الدستور والذي اكد على اهمية الرياضة واثرها ودورها في بناء المجتمع العراقي وضرورة اهتمام الدولة بها، وتوفير مستلزمات ولوازم ممارستها.
وعلى هذا الاساس وجدنا ان دعم الرياضة ونشرها في الميادين كافة وتحويلها الى رياضة جماهيرية يمارسها ابناء الشعب من اجل الصحة والتنمية ورعاية المبدعين واصحاب الانجاز الرياضي العالي. كل هؤلاء بحاجة الى دعم واسناد ورعاية لان ما يحققوه هو للوطن ومن اجله.
واليوم ونحن على ابواب مرحلة جديدة تتطلب تضافر الجهود، نرى ان للرياضيين كل الحق في تطلعات وآمال رياضية عريضة يتوجب على الحكومة تنفيذها وخلق الاجواء المساعدة لتنميتها لبناء رياضة عراقية نموذجية.

خالد توفيق لازم: لا تهميش للكفاءات

خالد توفيق لازم احد اشهر رياضيي العراق والذي سبق له ان مثل العراق في دورة روما الاولمبية والبطولات الدولية والعسكرية، وشغل لمرات عديدة مناصب تدريبية وتحكيمية وقاد الاتحاد العراقي لالعاب القوى. واليوم اجده نشيطا ومتابعا من خلال رئاسته رابطة رواد الرياضة في العراق والعالم، ومدافعا عن حقوق رواد الرياضة وابطالها.
وكان للكابتن لازم وجهة نظر فيما يجب على الحكومة المقبلة ان تقدمه للرياضة من واجبات ومهمات تساعدها في بناء رياضة عراقية صحيحة مؤكدا على اهمية تفعيل قانون الرواد ذي الرقم 6 لسنة 2013 وخاصة في مجال الرعاية الصحية واصدار البطاقة الطبية التي ستساهم في منح رواد الرياضة الراحة والاستقرار في السنوات الاخيرة من اعمارهم. وطالب لازم بتفعيل قرار منح قطع الاراضي في المحافظات، وعلى ضرورة مساهمة الخبراء والاكاديميين في بناء القطاع الرياضي والانتهاء من سياسة الاقصاء والتهميش والامور التي ابعدت الكثير من الكفاءات والخبرات لاسباب شخصية.

داود العزاوي: نريدها رياضة بلا محاصصة

اما الخبير الرياضي داود العزاوي، المربي ومكتشف نجوم كرة القدم، والذي يواصل عمله الرياضي رغم اقترابه من عقده الثامن، فقد اعتبر ان المحاصصة الطائفية والقومية هي الداء الاول في الساحة العراقية، وبسبب اعتماد منهجها تم ابعاد المئات من الخبرات والكفاءات من كافة الميادين، ومنها الميدان الرياضي. وقال: ان العراقيين عاشوا لمئات السنين دون خلل واختلاف تحت مظلة الوطن والهوية العراقية الا ان المحتل واعوانه من الاذلاء زرعوا بين ابنائنا بذرة الطائفية والتي حرمتنا من كفاءات عراقية مخلصة. لذا نطالب حكومتنا المقبلة ان تسعى من اجل ترسيخ الوحدة الوطنية واعادة اللحمة العراقية الى ابنائه وان تعتمد في ذلك على الرياضة ودورها في التماسك والوحدة الوطنية وان تبدأ بفتح المجال واسعا امام الخبرات والكفاءات الرياضية للمساهمة في اعادة بناء الرياضة بشكل علمي بعيدا عن المحاصصة الطائفية.

القانوني الرياضي: خطوتنا الاولى قوننة المؤسسات الرياضية

وكان للمحامي الرياضي صالح المالكي آراء ومقترحات ناضجة، تساهم ان تحققت في نهوض الواقع الرياضي بشكل منتظم وسريع، حيث اكد المالكي على اهمية تشريع قوانين جديدة للمؤسسات الرياضية التي تعاني من قدم القوانين الموجودة في الساحة الرياضية، حيث كان العام 1986 هو زمن قوانين الاولمبية والاتحادات والاندية الرياضية، علما ان هذه القوانين صدرت ايام نظام شمولي، وله سطوة على كل المؤسسات الرياضية. واضاف ان المطلوب اليوم في ظل نظام ديمقراطي وتوجهات منفتحة هو تشريع القوانين الحديثة والعلمية والتي تناسب هذه المرحلة. واقترح الخبير القانوني واللاعب السابق بكرة القدم ان تبادر الحكومة الى تشكيل لجنة متخصصة تضم رجال قانون ونخبة من قادة الرياضة وخبرائها لوضع تشريعات لقوانين رياضية من اجل تنظيم الرياضة ومؤسساتها لواقع جديد ومرحلة ديمقراطية. واضاف اننا المختصين في هذا المجال لدينا كل الاستعداد لمد يد العون والمساعدة لهذه اللجنة لتشريع القوانين المطلوبة.
احبائي ستواصل صفحتنا الرياضية نشر افكار ومقترحات وآراء الرياضيين الموجهة الى الحكومة الجديدة المقبلة، بما يخدم الرياضة ويطورها خاصة وانها عانت من الخلافات والانقسامات خلال السنوات الخمسة عشرة الماضية.
املنا كبير ان تستمع الحكومة الجديدة المقبلة لآراء الرياضيين ومقترحاتهم.
***************
نفط الوسط يضم مصطفى كريم ويجدد عقد نبيل عباس
بغداد – طريق الشعب
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي نفط الوسط، مع اللاعب الدولي السابق، مصطفى كريم لتمثيل الفريق في الموسم الحالي، كما جددت تعاقدها مع قائد الفريق نبيل عباس لموسم آخر.
وقال نائب رئيس الهيئة الإدارية للنادي هيثم بعيوي في حديث صحفي، إن "مصطفى كريم إضافة نوعية للخط الأمامي، حيث طغت الصبغة الشبابية على الفريق ووجود لاعب بحجم مصطفى سيضيف الكثير الى خط الهجوم في المباريات المقبلة".
وأضاف: " نبيل عباس أيضًا يعد واحدا من الخبرات التي يراهن عليها نفط الوسط في هذا الموسم، كما أنه من أبناء النادي، ومثّل الفريق منذ التأهل الى الدوري الممتاز، والإدارة تقدر القيمة الفنية له".
وواصل: "نفط الوسط يسعى الى تدعيم الفريق وتوفير أوراق رابحة للمدرب، خصوصا بعد إضافة لاعبي خبرة بحجم نبيل عباس وصالح سدير ومصطفى كريم".
************
"فيتو" اتحادي على مشاركة أيمن حسين في بطولة السعودية
بغداد ــ ماهر حسان
كشف مصدر مطلع أن الاتحاد المركزي لكرة القدم قرر منع اللاعب أيمن حسين من مرافقة المنتخب الوطني للمشاركة في البطولة الرباعية بناء على الشكوى المقدمة من قبل إدارة نادي النفط بسبب تعاقد الأخير مع النادي الرياضي الصفاقسي التونسي دون الحصول على الموافقات الرسمية, حيث عدت إدارة النادي النفطي ذلك الانتقال غير شرعي ولم يتم منح اللاعب الاستغناء الرسمي الأمر الذي يعد تجاوزا سافرا وسيصار إلى ملاحقته قانونيا أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم.
************
جيل سيمون يتوج بلقب ميتز للمرة الثالثة في مسيرته
متابعة – طريق الشعب
توج الفرنسي جيل سيمون، الأحد، بلقب ميتز للتنس، للمرة الثالثة بهذه البطولة، والـ14 إجماليًا في مسيرته.
وتمكن سيمون من حصد اللقب، بالفوز على الألماني ماتياس باخينخر، بمجموعتين دون رد، بواقع (7-6 و6-1).
وسبق للاعب الفرنسي التتويج بهذا اللقب عامي 2010 و2013، وسبق له الوصول الى نهائي البطولة عام 2015، لكنه خسر حينها أمام مواطنه جو ويلفريد تسونجا.
واحتاج سيمون لـ79 دقيقة، ليتفوق على منافسه الألماني، المصنف الـ166 عالميًا، الذي وصل الى النهائي، بعدما بدأ البطولة من الأدوار التمهيدية، وأطاح خلال طريقه في نصف النهائي بالياباني كي نيشيكوري.
وسبق للاعب الفرنسي أن فاز على باخينخر قبل ذلك مرتين، الأولى في ربع نهائي بطولة بانكوك عام 2011، والثانية في نصف نهائي بطولة بوخارست عام 2012.
************
ميسي يتفوق على هدافي الدوريات الخمس الكبرى في 2018
متابعة – طريق الشعب
أحرز ليونيل ميسي، نجم برشلونة، الهدف الأول لفريقه بمرمى جيرونا، في المباراة التي تجمع الفريقين على ملعب كامب نو، في الجولة الخامسة من الليغا.
استقبل النجم الأرجنتيني كرة أرضية من أرتورو فيدال، ليسكنها الشباك في الدقيقة 19 من تسديدة من داخل منطقة الجزاء فشل الحارس في الإمساك بها.
وبهذا الهدف ينفرد البرغوث بصدارة هدافي الليغا برصيد 5 أهداف، متقدما على كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد صاحب الـ 4 أهداف.
وكان ميسي قد سجل أربعة أهداف في اللقاءات الماضية، بواقع هدفين أمام ديبورتيفو ألافيس ومثلهما في شباك هويسكا.
وذكرت شبكة "أوبتا" أن النجم الأرجنتيني سجل أكثر من أي لاعب من الدوريات الخمس الكبرى في عام 2018 حتى الآن في كل البطولات.
وأشارت الشبكة إلى وصول ميسي إلى الهدف الـ 34 مع الفريق الكتالوني في 36 مباراة.
ويتصدر البرغوث قائمة هدافي الليغا، كما يتصدر قائمة هدافي دوري أبطال أوروبا بـثلاثة أهداف.
************
مدرب السعودية يعد بالمنافسة على لقب كأس آسيا
متابعة – طريق الشعب
وعد الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، المدير الفني للمنتخب السعودي، بتقديم أداء قوي والمنافسة على لقب بطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات.
وقال بيتزي، خلال تواجده في مؤتمر الفيفا لتحليل مباريات كأس العالم 2018، المقام في لندن: "استفدنا من مشاركتنا في مونديال روسيا، رغم بعض السلبيات كالخسارة القاسية في الافتتاح (0-5 أمام البلد المضيف)".
وأضاف: "الأمور ستكون مغايرة في كأس آسيا، لأننا نملك خبرة أكبر الآن بعد أن أمضيت 10 أشهر مع المنتخب تخللتها المشاركة في المونديال، ومتفائلون وعازمون على تقديم بطولة جيدة، ومحاولة الوصول الى الأدوار النهائية".
وتابع: "مبارياتنا في المجموعة ستكون صعبة لوجود تنافس تاريخي بين المنتخبات كافة وسنبذل كل ما في وسعنا للتغلب عليهم".
وأوقعت قرعة البطولة منتخب السعودية في المجموعة الخامسة مع قطر ولبنان وكوريا الشمالية.
************
أليغري: رونالدو أقوى عقليا من الآخرين
متابعة – طريق الشعب
أشاد ماسيميليانو أليجري، المدير الفني ليوفنتوس، بلاعبه كريستيانو رونالدو، بعدما ساهم في انتصار السيدة العجوز، على فروسينوني، بهدفين دون رد، أمس الأحد، ضمن منافسات الجولة الخامسة من عمر مسابقة السيريا آ.
وسجل الدولي البرتغالي هدف فريقه الأول، قبل أن يضيف فيديريكو بيرنارديسكي، الهدف الثاني، ليرتفع رصيد اليوفي إلى 15 نقطة في صدارة الدوري الإيطالي.
وقال أليجري، في تصريحات صحفية: "حظي كريستيانو رونالدو بالكثير من الفرص، وهذا يحدث لأن الكرات الجيدة تنتهي دائمًا عند اللاعبين القادرين على تسجيل الأهداف داخل منطقة الجزاء".
وأضاف المدرب الإيطالي: "لقد أضاع بعضا من هذه الفرص، وافتقد الحظ في مناسبات قليلة، لكن قوته كانت في حضوره طوال اللقاء، حتى لو لم يسجل".
وأتم: "رونالدو نجح في التسجيل بالنهاية، وهذا يعني أنه يمتلك عقلية أقوى من اللاعبين الآخرين".
************
هل يكسر صلاح ومودريتش مجموعة G14؟
متابعة – طريق الشعب
تطورت عملية التحكم في مقاليد الكرة الأوروبية من مجموعة G14 التي تضم 14 ناديا يرسمون الخطوط العريضة للمسابقات فنيا وتسويقيا وتقنيا، ثم زادت هذه الدائرة لتشمل 18 ناديا، وانتهت بتكوين رابطة الأندية الأوروبية التي تضم حاليا 100 نادٍ.
كذلك الجائزة العالمية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لأفضل لاعب في العام، سيطر عليها 14 لاعبا منذ استحداثها عام 1991 مرورا باندماجها لمدة ست سنوات مع جائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية، قبل أن تنفصل مجددا قبل عامين.
ويتنافس على جائزة (ذا بيست) التي يقدمها الفيفا ثلاثة لاعبين، هم كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد سابقا ومهاجم يوفنتوس الحالي، وصاحب الرقم القياسي في الفوز بالجائزة برصيد 5 مرات متساويا مع ليونيل ميسي، وثانيا لوكا مودريتش لاعب وسط ريال مدريد والفائز مؤخرا بجائزة أفضل لاعب أوروبي، وثالثا محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي، والفائز بأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي والحذاء الذهبي لهداف البريميرليغ في الموسم الماضي.
تتويج رونالدو بالجائزة سيحلق به في صدارة قائمة الفائزين بها، ولكنه لن يحرك المياه الراكدة، أما صلاح ومودريتش فيطمح كل منهما الى حمل الجائزة "الفضية"، واقتحام دائرة النجوم الـ14 الفائزين بها من قبل، مثلما تطورت "حوكمة" الكرة الأوروبية من 14 إلى 100 ناد.
ويحل في المركز الثالث خلف ميسي ورونالدو في لائحة الشرف، النجم الفرنسي زين الدين زيدان الذي فاز بها 3 مرات بقميصي يوفنتوس وريال مدريد، متساويا مع الظاهرة رونالدو الذي حملها بقمصان برشلونة وإنتر ميلان وريال مدريد، ثم مرتين لمواطنه رونالدينيو بقميص برشلونة.
بينما فاز بالجائزة مرة واحدة كل من البرازيلي روماريو، والليبيري جورج وايا، والبرتغالي لويس فيجو، والإيطالي روبرتو باجيو، والبرازيلي ريفالدو، والألماني لوثار ماتيوس، والهولندي ماركو فان باستن، والإيطالي فابيو كانافارو، والبرازيلي كاكا.
كما أن تتويج صلاح بالجائزة سيجعله أول لاعب في تاريخ ليفربول يفوز بهذه الجائزة، بينما سبق للاعب ريال مدريد الفوز بالجائزة 5 مرات متساويا مع غريمه لاعب برشلونة، أما يوفنتوس فسبق لنجومه حمل الجائزة مرتين فقط.
************
ص 8

في كركوك
حول "فن العتابة في الأدب الشعبي"

كركوك – وكالات
نظم اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة كركوك، السبت الماضي، أصبوحة ثقافية بعنوان "فن العتابة والأطوار الأخرى في الأدب الشعبي"، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والأكاديميين، الذين تقدمهم رئيس الاتحاد سداد هاشم البياتي.
الأصبوحة التي نظمت في أروقة "مركز ديالوك" الثقافي والفني وسط مدينة كركوك، استهلها الشاعر والناقد عدنان أبو أندلس بالحديث عن التراث الشعبي وأصالته، وعن بدايات ظهور "فن العتابة" وغيره من الفنون في الأدب الشعبي.
وقال ان هذا الفن "يعد موروثا قديما غرس في صدور آبائنا وأجدادنا، وانه يتجسد في ضمائرنا ويذكرنا بأهالينا ومنابتنا وأصالتنا، وهو لا يزال راسخا في عقولنا"، متمنيا على الجهات المعنية بالتراث الشعبي، حفظ هذا الفن باعتباره مرتبطا بالماضي.
فيما تحدث د. عماد العبيدي عن التراث الشعبي وأهميته، مشيرا إلى ان هذا التراث يجمع شمل العراقيين بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم.
هذا وساهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات والملاحظات حول التراث الشعبي و"فن العتابة"، مقدمين أمثلة حوله من نتاجات العديد من الشعراء الشعبيين.
وفي الختام قدم الاتحاد لوحي إبداع إلى الشاعر والناقد عدنان أبو أندلس ود. عماد العبيدي.

****

رواية كلاسيكية
تحقق 207 ملايين دولار

كاليفورنيا – وكالات
حققت رواية نشرت لأول مرة عام 1953، أرباحاً طائلة لدار نشر أمريكية، بعد إعادة نشرها على إثر طلب جماهيري واسع لشرائها.
وسجلت دار "سيمون آند شوستر" للنشر، مبيعات للرواية، بنحو 207 ملايين دولار في الربع الثاني من العام الحالي، بزيادة قدرها مليون دولار مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2017.
وقالت الدار إن نجاح الفيلم الذي أطلقته شبكة "إتش بي أو" في أيار العام الحالي، والذي استوحى من رواية "فهرنهايت 451"، ساهم بشكل ملحوظ في رفع مبيعات وشعبية الرواية الكلاسيكية.
الرواية من تأليف راي برادبري، الذي يعد من أهم كتاب الخيال العلمي في الولايات المتحدة.
ويتنبأ برادبري في روايته، التي استوحى اسمها من درجة الحرارة التي يحترق عندها الورق، بمستقبل بائس تنعدم فيه الحرية الفردية، ويوصف المثقفون بأنهم خارجون على القانون.
وتتناول الرواية أيضاً القمع الفكري المتمثل في حظر الكتب وحرقها، باعتبار ان القراءة تشجع على التفكير.

***********

"الأدب الساخر" في اتحاد الأدباء
بغداد – طريق الشعب
تعقد رابطة النقاد والأكاديميين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، ندوة حول "الأدب الساخر".
الندوة التي ستتضمن جلستين بحثيتين تتوسطهما قراءات شعرية لشاعر الحلة موفق محمد، يساهم فيها كل من الباحثين د. أحمد جار الله، د. حسام الطحان، د. مي أبو جلود وأ. محمد غازي الأخرس. فيما يديرها كل من د. سمير الخليل والناقد علي الفواز.
تكون البداية في الساعة العاشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

محاضرة عن "الفوضى الخلاقة"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، غدا الأربعاء، د. غالب الدعمي في محاضرة بعنوان "الفوضى الخلاقة.. التصورات المستقبلية للسياسات في الشرق الأوسط".
تبدأ المحاضرة في الساعة العاشرة والنصف صباحا على "قاعة عشتار" في مقر الوزارة وسط بغداد.
والدعوة عامة.

************

بمشاركة فرقة عراقية
انطلاق مهرجان الموسيقى الصوفية في تركيا
اسطنبول – وكالات
انطلقت مساء الخميس الماضي في مدينة قونية جنوب غربي تركيا، فعاليات الدورة الخامسة عشر من "المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية"، الذي يأتي تزامناً مع ذكرى مولد الشاعر الصوفي جلال الدين الرومي (1207 - 1273).
المهرجان الذي يستمر حتى يوم السبت القادم، تشارك فيه عشرات الفنانين، وحوالي 133 فرقة موسيقية من 47 بلدا، بينها "فرقة تراث الأجداد الكركوكية" من العراق، و"فرقة شمس" من إيران، و"فرقة قونية للموسيقى الصوفية" و"فرقة اسطنبول للموسيقى التركية التاريخية" و"فرقة ابن العالم لرقصة الروح" من تركيا، إلى جانب الفنانين دالين جبور من لبنان ورضوان الأسمر من المغرب وأريان سافال من اسبانيا وأبيدا بارفين من الباكستان وداود خان سادازاي من أفغانستان.

****************

ليس مجرد كلام...
الاهتمام بالمبدعين
واجب وطني ..!

قبل يومين ذهبتُ بمعيّة الدكتور شوكت الاسدي والكاتب باسم محمد حسين لزيارة الصديق الشاعر علي العضب، الذي أقعده المرض وصار طريح الفراش ، يعاني من آثار جلطة دماغية كادت أن تودي بهِ ،، وفيما نحن جالسين عنده ، وهو يومئ بيده ويتحدث بصعوبة معنا ، سرحتُ بين كلمات أوبريتاته التي كانت التجربة الأولى في ميدان المسرح الغنائي في العراق أواخر ستينات وأوائل سبعينات القرن الماضي (بيادر خير ، المطرقة ، المعيبر شنان ، أنت أمس أنت باجر ..الخ ) ، وكيف أخذ صداها يرنّ في زوايا مسارح البصرة وبغداد. وعبرت أغنياته التي انشدها (فؤاد سالم ، ستار جبار وغيرهما) كلّ الآفاق ، فدقّ جرس (بصرتنه ما عذبت محب ، احنه العشك عذّبنه) في سماء خيالي ، حيث أن هذه الجملة غدت مثلاً يردده كلّ مَنْ يذكر البصرة ويتغنى بمحاسنها ، وكأنها طُبِعَت في مخيلة الجميع إشارة وفاء للبصرة العاشقة المعشوقة !
وأنا سارح بين كلمات الاوبريتات والأغاني التي جادت بها قريحة العضب ، فزّزني صوت صديقي باسم وهو يقول لي: ما جنّك هذاك انتَ ! قلت له : يا الله .. كم كنت في رحلة رائعة بين عذوبة وأنغام الكلمات التي سطّرتها أنامل شاعرنا الفذ ؟!
علي العضب حاله الآن حال العديد من المبدعين العراقيين الذين أصابهم الإهمال والنسيان من قبل أصحاب القرار في وطننا المبتلى بضياع رموزه ومبدعيه بين طيّات الإهمال المتعمّد طبعا ،، وكأن السادة المسؤولين لم يقرأوا التاريخ أبدا ، ولم يبصروا ما تبديه الشعوب والحكومات في كل بقاع الأرض من اهتمام ودعم وحفاوة برموزهم ومبدعيهم. فمثلاً تجد إشارة كبيرة في أحد شوارع باريس تقول: من هنا مرّ بودلير! ويقال انه إذا توقف المرور فجأة في احد شوارع بوينس ايريس ( عاصمة الارجنتين) فمعنى ذلك أن بورخيس سيعبر الآن!
كما تجد الساحات والشوارع والمتنزهات مليئة بتماثيل وصور وسِيَر حياة مبدعي هذه الشعوب ،، لأن التاريخ يصنعه المبدعون من الثوّار والأدباء والشعراء والفنانون!
لهذا علينا واجب وطني ضمن ما نقوم به من أجل هذا الوطن ، هو الاهتمام بأبنائه المبدعين الذين طرّزوا سماءه بنجوم زاهرة على مر الزمان ! لا أن نتركهم نهباً للمرض ينهش بأجسادهم ، وللعوز والبحث عن مأوى لهم ولعوائلهم، فهم صانعو الحياة وجمالياتها بكل ما سطّرته يراعاتهم الذهبية طبعاً !
وعلينا ان لنعرف أن الكلَ يمضي من رأس الهرم إلى آخر شخص في القاعدة وتبقى آثار المبدعين في شتى المجالات شاخصة تمنح القاصي والداني تأشيرة دخول إلى التاريخ وحكاياته الطويلة !
مبدعونا ثروة وطنية أكثر غنى من كل الثروات، وعلينا واجب الاهتمام بهم والانتباه إليهم ، لأنهم صورة الوطن النابضة بالجمال والحياة أبد الدهر!

عبد السادة البصري

***********

ضيّفه فرع رابطة المرأة في ناحية ألقوش
ستار الناصر عن النساء والمشهد الغنائي العراقي
القوش – طريق الشعب
ضيّف فرع رابطة المرأة العراقية في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، أخيرا، الباحث الموسيقي ستار الناصر الذي قدم محاضرة بعنوان "عزوف النسوة عن المشاركة في المشهد الغنائي العراقي – الأسباب والمعالجة".
المحاضرة التي احتضنها مقر فرع الرابطة في مركز الناحية، والتي أدارتها السيدة سميرة عابد القس يونان، حضرها جمع من عضوات الرابطة والناشطات المدنيات والمهتمات في الشأن الفني.
وقد استذكر الناصر في مفتتح محاضرته العديد من المطربات اللاتي كان لهن أثر في المشهد الغنائي العراقي منذ تشكل الدولة العراقية عام 1921، مبتدئا بمطربات حقبة العشرينيات أمثال جليلة أم سامي ومنيرة الهوزوز.
بعدها تطرق إلى المطربات اللاتي ظهرن في المراحل التالية، ومن بينهن سليمة مراد وسلطانة يوسف وأحلام وهبي وعفيفة اسكندر، حتى أنوار عبد الوهاب وسيتا هاكوبيان.
وأضاف قائلا ان الظروف الملائمة التي كانت قد أنجبت هذا العدد الكبير من المطربات المتميزات اللاتي رفدن المشهد الغنائي بأجمل الأغنيات، لم تعد قائمة اليوم، مشيرا إلى ان ذلك يعود لأسباب عديدة، أهمها الأحداث السياسية المضطربة والحروب التي شهدها البلد في المراحل السابقة حتى المرحلة الحالية، فضلا عن تسلط الأنظمة الدكتاتورية القمعية على الفن والفنانين.
ولفت المحاضر إلى ان هناك وسائل عديدة متاحة اليوم أمام المواهب الفنية، يمكنها مساعدتها في تنمية قدراتها وطاقاتها، موضحا ان من أهم تلك الوسائل، البرامج التعليمية الموسيقية المتوفرة على شبكة الانترنيت، والتي يمكنها تنمية الطاقات الفنية.
ودعا الناصر في ختام محاضرته العائلات العراقية إلى عدم الوقوف في وجوه أبنائها وبناتها الموهوبين في مجال الغناء، والذين يمتلكون أصواتاً جميلة. كما دعا إلى دعم تلك المواهب وتنميتها، سواء عن طريق الدراسة الأكاديمية في المعاهد المتخصصة بالعلوم الموسيقية، أم من خلال التثقيف الموسيقي الذاتي.
وفي الختام قدمت السيدة سميرة عابد القس يونان، باقة ورد باسم فرع الرابطة، إلى الباحث الموسيقي ستار الناصر.

**************

الجالية العراقية في كوبنهاغن تساند أهالي البصرة
كوبنهاغن - مزهر بن مدلول
تجمع العشرات من ابناء الجالية العراقية في الدنمارك، الأحد الماضي وسط العاصمة كوبنهاغن، في وقفة جماهيرية تضامنا مع متظاهري مدينة البصرة ومطالبهم المشروعة.
ورفع المشاركون في الوقفة التي دعا إليها تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، الأعلام العراقية والشعارات التي تطالب بتوفير الخدمات الاساسية من ماء وكهرباء وفرص عمل وغيرها، إلى أهالي مدينة البصرة، وتطالب في الوقت ذاته، الحكومة بالكف عن اعتقال الناشطين المدنيين وملاحقتهم، لا سيما انهم يدافعون عن مصالح أبناء شعبهم بعيدا عن الأطماع السياسية الخاصة.
ووفقا لتيار الديمقراطيين، فإن الوقفة تأتي كمحاولة لإيصال صوت العراقيين إلى العالم، من أجل الحصول على تضامنه ودعمه للشعب العراقي.
وفي سياق الوقفة ارتجل منسق التيار سعد إبراهيم، كلمة قال فيها "نحن ابناء الجالية العراقية نؤكد تضامننا الكامل مع أهلنا في البصرة وشعبنا العراقي الحبيب"، مضيفا ان "الاعتقالات التي تنفذها قوات امنية ضد ناشطين في تظاهرات البصرة، تشكل انتهاكا فاضحا لمبادئ حقوق الانسان وخرقا للحريات التي كفلها الدستور، ولذلك ندعو الحكومة الى التدخل والاسراع في اطلاق سراح جميع المعتقلين".
وناشد إبراهيم في كلمته "المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والانسانية في الامم المتحدة، التدخل والمساندة من اجل توفير الحماية الكاملة للمتظاهرين من الشباب الذين يطالبون بحقهم في العيش الكريم"، لافتا إلى ان أبناء الجالية العراقية بصدد رفع مذكرة احتجاج الى الهيئات الدولية حول ما يجري من قمع خطير بالرصاص الحي ضد متظاهري البصرة، راح ضحيته 16 متظاهرا.
إلى ذلك قرأ بعض الشباب المشاركين في الوقفة، كلمات باللغة الدنماركية، بينوا فيها معاناة العراقيين وحاجاتهم الماسة إلى الخدمات الضرورية.

***************

مقتنيات "تايتانيك"
تعرض في مزاد علني
لندن – وكالات
بعد أكثر من مائة عام على غرق السفينة الشهيرة "تايتانيك" في أولى رحلاتها في المحيط الأطلسي، تستعد شركة بريطانية لعرض آلاف القطع التي تبقّت من السفينة، في مزاد علني.
واضطرت "شركة بريميير"، التي تمتلك آلافاً من قِطع سفينة "آر إم إس تايتانيك"، إلى عرضها للبيع بعد إعلانها إفلاسها.
ويعد تمثال "ملاك" برونزي متبق من درج السفينة الكبير، ومجموعة أدوات غرف الطعام، وجزء من هيكلها، أهم القطع التي ستُعرض للبيع، والتي يبلغ عددها 5500 قطعة.
وقُدِّم عرضُ افتتاحٍ للمجموعة بقيمة 19.5 مليون دولار من قِبل 3 صناديق تحوُّط، ولن يمضي المزاد إلا إذا رفعت مناقصة منافسة العرض بمقدار مليوني دولار - وفقاً لحكم قاضي إفلاس صدر الأسبوع الماضي.
ويتضمن المزاد حقوق الإنقاذ الخاصة بالسفينة، ما يعني أن المشتري سيكون قادراً على استرداد كنوز أكثر من الموقع، فضلاً عن تضمُّنه أوراقاً ووثائق وصوراً فوتوغرافية للسفينة وركابها.