العدد 33 السنة 84 الأثنين 24 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
بإرادة عراقية خالصة وبعيداً عن أية تدخلات من أي طرف إقليمي أو خارجي
"سائرون": اولويتنا حكومة وطنية تضع نصب أعينها مصالح الشعب
بغداد – طريق الشعب
أكد تحالف "سائرون"، امس الاحد، أن أولوياته هي تشكيل حكومة موسعة ذات "طابع شعبي ـ خدمي"، تنشأ بإرادة عراقية خالصة "بعيداً عن أية تدخلات إقليمية أو خارجية".
وقال الناطق الرسمي باسم التحالف، قحطان الجبوري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الميزة التي ينطلق منها تحالف سائرون دائما وفي ضوء ما يعبر عنه السيد مقتدى الصدر هي تأكيده على الثوابت التي أعلنها منذ البداية وهي أن تتشكل الحكومة العراقية المقبلة طبقا لإرادة عراقية خالصة بعيدة عن أية تدخلات أو إملاءات من أي طرف إقليمي أو خارجي".
وأضاف الجبوري، أن "من بين أهم الثوابت التي يتبناها تحالفنا هي أن تكون الحكومة أبوية بمشاركة واسعة من منطلق وطني لا يفرق بين مكونات الشعب العراقي"، موضحا أن "ذلك يعني أن تجعل الحكومة نصب أعينها مصالح الشعب العراقي الأساسية عن طريق تلبية كل ما يريده المواطن العراقي من حياة حرة كريمة عبر توفير الخدمات الأساسية التي انطلقت التظاهرات والاحتجاجات التي لا تزال مستمرة من أجلها نتيجة التقصير الواضح ".
وكان تحالف "سائرون"، قد جدد إصراره على انهاء نهج المحاصصة في تشكيل الحكومة ومؤسساتها، مؤكدا في الوقت نفسه ان توجهه الى المعارضة افضل من المشاركة في حكومة محاصصة.
***************
الامم المتحدة تدعو الى اشراك النساء في صنع القرار
بغداد – طريق الشعب
أكدت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي"، امس الاحد، الحاجة إلى دمج وتمثيل النساء على كافة مستويات صنع القرار في الحكومة العراقية المقبلة.
وقالت البعثة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه وخلال لقاء نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق أليس وولبول بمستشار الأمن الوطني العراقي السابق فالح الفياض، أكد الجانبان على الدور المهم للمرأة في المستقبل السياسي للعراق، بما في ذلك الحاجة إلى دمج وتمثيل النساء على كافة مستويات صنع القرار في الحكومة العراقية المقبلة.
وأضاف البيان، ان وولوبل سلّمت رسالة إلى الفياض من الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، يشجع فيها القادة السياسيين على النهوض بحقوق المرأة وتعزيزها كجزءٍ من الاستحقاق الديمقراطي للعراقيين كافة، مبينا ان الرسالة تحث القادة السياسيين ورؤساء الكتل البرلمانية على انتخاب نساء لمناصب قيادية في مجلس النواب ومناصب وزارية في الحكومة المقبلة.
وأعربت وولبول، حسب البيان، عن أملها في أن يغتنم القادة السياسيون العراقيون مواهب العديد من النساء العراقيات الناشطات والقويات في بناء البلد من أجل المستقبل.
***************
معصوم يعزّي نظيره الايراني بضحايا هجوم الأهواز
بغداد – طريق الشعب
بعث رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، امس الاحد، برقية تعزية الى الرئيس الإيراني حسن روحاني، أدان فيها بشدة "الاعتداء الإرهابي" الذي استهدف عرضا عسكريا في مدينة الأهواز، وأكد تضامن الشعب العراقي مع الشعب الإيراني الصديق ضد "الجماعات الإرهابية الآثمة".
ونقل بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب" عن معصوم، قوله، "باسمي شخصيا وباسم شعب جمهورية العراق، أعرب عن مشاعرنا العميقة بالأسف والعزاء لوقوع ضحايا أبرياء نتيجة الاعتداء الإرهابي الذي استهدف عرضا عسكريا في مدينة الأهواز".
وأدان معصوم العمل الإرهابي بقوة ، كما أكد دعم وتضامن الشعب العراقي مع شعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديق ضد الجماعات الإرهابية الآثمة.
***************
فؤاد حسين: الديمقراطي الكردستاني رشحني لمنصب رئاسة الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
اعلن فؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان، وسكرتير زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، ترشحه الى منصب رئيس الجمهورية.
وقال حسين، لشبكة "روداو"، ان "الحزب الديمقراطي الكردستاني رشحني رسمياً لمنصب رئيس جمهورية العراق".
وكان امس الأحد، آخر موعد لتقديم أسماء المرشحين لرئاسة جمهورية العراق، ولم تتفق الأطراف الكردستانية على مرشح مشترك لها لشغل المنصب.
وبالرغم من اعلان حسين ترشحه، قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، صبحي مندلاوي، لموقع "شفق نيوز" انه "الى هذه اللحظة لم يقم الحزب الديمقراطي الكردستاني باختيار مرشحه لرئاسة الجمهورية"، مبيناً ان "الانباء التي تحدثت عن اختيار شخصية معينة غير دقيقة".
***************
الكعبي مستقبلا وفد تحالف المادة 38: البرلمان عازم على حماية التظاهرات السلمية
بغداد – طريق الشعب
اكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، امس الاحد، خلال ترؤسه جلسة نقاشية مع وفد يمثل منظمات المجتمع المدني وناشطين في تحالف المادة 38 الخاصة بحرية التعبير عن الرأي، عزم البرلمان على حماية التظاهرات السلمية، والتعاون مع منظمات المجتمع المدني في مجال تشريع القوانين الخاصة بحرية التعبير عن الرأي والقوانين الأخرى التي تهم الشعب العراقي بالاضافة الى سن القوانين المعطلة.
وبحسب بيان من الدائرة الإعلامية في البرلمان، تناولت الجلسة محاور عرضها الوفد الذي رأسته الناشطة هناء ادور تتعلق أيضا بالأحداث الاخيرة في محافظة البصرة وطريقة التعامل مع المتظاهرين
وفي معرض رده على ما تم طرحه من مداخلات بشأن محاور الجلسة النقاشية، اكد الكعبي على فتح افاق التعاون الفاعل مع منظمات المجتمع المدني ومراكز البحوث للمساهمة في انضاج القوانين غير المنجزة وتطوير الاداء في مجلس النواب، منوها الى ان تشريع القوانين المهمة سيكون وفقا لمبدأي الرصانة والنضج.
وابدى استعداده للتعاون مع منظمات المجتمع المدني، مشيرا الى ان مكتبه سيكون القناة الاولى في العلاقة مع منظمات المجتمع المدني دون اغفال القنوات الاخرى للانفتاح على مجلس النواب.
وشدد الكعبي على اهمية احترام القوانين ومعالجة مسألة المغيبين واطلاق سراح المعتقلين من المشاركين في تظاهرات محافظة البصرة، لاسيما ان المجلس عازم على حماية التظاهرات شرط سلميتها مع اهمية تفويت الفرصة على المندسين.
***************
رفض انتزاع الاعترافات بـ"الإكراه" من متظاهري البصرة ومطالبة بإسقاط دعاوى ضد ناشطين في الديوانية
بغداد – طريق الشعب
طالب المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، النائب منصور البعيجي وعضو مجلس محافظة الديوانية حكيمة الشبلي، سحب الدعاوى وإسقاط التهم الموجهة إلى الناشطين (شامل الرماحي)، و(رضا الشيباني)، المسجلة في محكمة تحقيق الديوانية بتهم تتعلق بالنشر.
وذكر المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نرفض جرّ الناشطين والمدونين والصحفيين إلى ساحة القضاء، ونثق بعدالة القضاء ونحترم دوره في إحقاق الحق، لكننا نرى هذه الاتهامات للناشطين والمدونين والصحفيين ماهي إلا تكتيكات للنيل من الاشخاص الذين ينتقدون اداء السياسيين".
واوضح انه "نعرب عن قلقنا بشأن تزايد التضييق على الناشطين والمدونين والصحفيين خلال الفترة الأخيرة، وفيما نتعهد بتوفير فريق دفاع قانوني للناشطين المدنيين رضا الشيباني وشامل الرماحي".
وأضاف ان "المركز اجرى اتصالاً بالنائب منصور البعيجي وعضو مجلس محافظة الديوانية حكيمة الشبلي، كما أرسل المركز رسالة إلكترونية إليهما تطلب منها التعليق على هذه القضية".
يشار الى ان الناشطين المدنيين رضا الشيباني وشامل الرماحي يواجهان دعويين قضائيتين وفق المادة 435 من قانون العقوبات، لأسباب تتعلق بنشر وانتقاد في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وفي السياق، أكد الناطق الرسمي لحزب الوفاق الوطني العراقي هادي الظالمي، ضرورة انتهاج السبل القانونية وبما لا يتعارض مع مبادئ حقوق الانسان في التحقيق مع المعتقلين بالبصرة وعدم انتزاع الاعترافات منهم بالإكراه.
وقال الظالمي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ""ضرورة انتهاج السبل القانونية، وبما لا يتعارض مع مبادئ حقوق الانسان، في التحقيق مع المعتقلين، وعدم انتزاع الاعترافات منهم بالإكراه".
وتابع "اننا نؤكد حق ابناء شعبنا في ممارسة النشاطات السلمية المطلبية وان تشكل هذه المبادئ ركنا اساسيا في مشاريع الحكومة وبما يحقق دولة المواطنة ، دولة المؤسسات والمساواة والعدل وسيادة القانون".
***************
المجلس الوزاري للأمن الوطني يبحث ملف نزع الاسلحة وحصرها بيد الدولة
بغداد – طريق الشعب
ترأس رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، امس الاحد، اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني.
وجرى خلال الاجتماع، بحسب بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، مناقشة الاوضاع الامنية والحفاظ على الاستقرار الامني ونتائج عمليات التفتيش والتطهير الواسعة التي انطلقت خلال الايام الماضية في صحراء صلاح الدين والانبار ونينوى باتجاه الحدود العراقية السورية.
وناقش المجلس الاجراءات المتخذة بخصوص توجيه المجلس الوزاري للأمن الوطني، بنزع الاسلحة من المواطنين وحصرها بيد الدولة والتصويت على الآليات الخاصة بها.
***************
توقع تأجيل التصويت على رئيس الجمهورية الجديد الى ما بعد انتخابات برلمان كردستان
جلسة الثلاثاء للبرلمان تخلو من انتخاب رئيس الجمهورية وتخصص لمناقشة أوضاع البصرة
بغداد – طريق الشعب
نشرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، جدول أعمال جلسة غد الثلاثاء، وقد غاب عنه انتخاب رئيس الجمهورية الجديد، وسط توقعات بتأجيل التصويت على مرشح رئيس الجمهورية الجديد إلى ما بعد انتخابات برلمان إقليم كردستان، التي من المقرر إجراؤها في الثلاثين من أيلول الحالي، في حال عدم حسم الخلاف بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني بشأن اختيار الشخصية المتفق عليها لتولي المنصب.

أوضاع البصرة
ويتضمن جدول أعمال الجلسة الثانية من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الاولى من الدورة النيابية الرابعة، تشكيل اللجان البرلمانية الدائمة في مجلس النواب.
كما وجه البرلمان دعوة عامة لمناقشة الأوضاع وتوفير الخدمات في محافظة البصرة، بحضور وزراء: الصحة، والإسكان والإعمار، والموارد المائية" خلال الجلسة التي تبدأ في الساعة الحادية عشرة من صباح الثلاثاء.
وكان من المقرر أن ينتخب البرلمان العراقي في جلسة الغد، رئيساً جديداً للجمهورية من بين المرشحين للمنصب.
والمرشحون حتى الآن هم: المرشح الرسمي للاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، وعبداللطيف رشيد، وسروة عبدالواحد، وسردار عبدالله، وسليم شوشكي، وعمر البرزنجي، وكمال قيتولي، فيما اعلن فؤاد حسين، ان الحزب الديمقراطي الكردستاني رشحه للمنصب.
كان البرلمان قد صوت بغالبية أعضائه، السبت الماضي، على انتخاب النائب عن "المحور الوطني" محمد الحلبوسي رئيساً له، ومنذ ذلك التاريخ أصبح لدى النواب مهلة ثلاثين يوماً لانتخاب رئيس للجمهورية يحصل على ثُلثي الأصوات.
وعند انتخاب رئيس الجمهورية يبقى أمام رئيس البلاد 15 يوماً لتكليف الكتلة البرلمانية الأكبر بتشكيل حكومة جديدة.

تأجيل التصويت
في غضون ذلك، كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني عرفات كرم، انه قد يصار إلى تأجيل اختيار رئيس الجمهورية الجديد إلى ما بعد انتخابات برلمان إقليم كردستان التي من المقرر إجراؤها آخر من أيلول الحالي في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الوطني بشان اختيار الشخصية المناسبة لتولي ذلك المنصب.
وتابع كرم ان الديمقراطي الكردستاني اكد لنظيره الاتحاد الوطني ضرورة الاتفاق على شخصية معينة لترشيحها للمنصب في حين ان الاتحاد الوطني رشح برهم صالح لذلك المنصب دون التنسيق مع الديمقراطي .

انتهاء الترشيح
وذكرت مصادر برلمانية، ان آخر موعد لتقديم المرشحين لرئاسة الجمهورية كان الساعة الثالثة من مساء أمس الأحد، مشيرةً إلى أن المباحثات التي أجراها رئيس وزراء إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني يومي السبت والأحد مع قادة الأطراف السياسية في بغداد، تناولت في جانب منها تأجيل انتخاب رئيس الجمهورية.
من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم تحالف البناء، احمد الاسدي، في تصريح صحفي، إنه "وفقا للتوقيتات الدستورية تنتهي (أمس الاحد) فترة الترشح لرئاسة الجمهورية، وبعد 3 ايام يتم دراسة الطلبات وعرضها على المساءلة والعدالة والنزاهة والدوائر الاخرى، وبعد 3 ايام اخرى يحق للمرفوضة طلباتهم الاعتراض لدى المحكمة و3 ايام اخرى لاستلام نتائج الطعون من المحكمة".
واكد انه " بعد الانتهاء من الاجراءات المذكورة وبعد 9 ايام من يوم أمس (الاحد) تحدد جلسة اختيار رئيس الجمهورية"، مشيرا الى انه لا يمكن وفق التوقيتات الدستورية اختيار رئيس الجمهورية في جلسة غد الثلاثاء.
ص 2

محافظ البصرة ينفي تعرضه لمحاولة اغتيال: إشاعات تهدف الى زعزعة الأمن

بغداد – طريق الشعب
نفى المكتب الإعلامي لمحافظ البصرة، أسعد العيداني، امس الأحد، أنباء تعرض الأخير إلى محاولة اغتيال.
وأفاد المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي عن تعرض المحافظ أسعد العيداني إلى محاولة اغتيال هي مجرد إشاعات ومنشورات، لا أساس لها من الدقة والصحة، والهدف من ورائها زعزعة الوضع الأمني في المدينة".
وأكد البيان "ضرورة توخي الدقة والحذر في نشر المعلومات، والتأكد من المصادر الرئيسة قبل نشرها في وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي".
يشار إلى أن عدة وسائل إعلام محلية ومواقع للتواصل الاجتماعي، تداولت مساء السبت، أنباء عن محاولة اغتيال محافظ البصرة، في هجوم مسلح.

**************

للتباحث حول منصب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الجديدة
نيجيرفان البارزاني واصل لقاءاته في بغداد
وبافل الطالباني وصل الى العاصمة على رأس وفد رفيع
بغداد – طريق الشعب
في اطار زيارته غير المعلنة الى بغداد، التي وصلها مساء السبت، بحث رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، امس الاحد، مع زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، مجمل العملية السياسية وضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة، فيما وصل وفد من الاتحاد الوطني الكردستاني يترأسه بافل الطالباني ويضم برهم صالح ولاهور شيخ جنكي، امس الى العاصمة بغداد، للتباحث حول منصب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الجديدة.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي للصدر، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الصدر "استقبل في مقر اقامته بالحنانة صباح الاحد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، وبحثا مجمل العملية السياسية وضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة للاضطلاع بمهامها".
وأكد الصدر، بحسب البيان، "ضرورة أن تكون الحكومة المقبلة أبويّة ووطنية، وأن لا تفرق بين مكونات الشعب العراقي وأن تصب اهتمامها على تلبية طموحات الشعب وتوفير الخدمات وتحسين أوضاعه العامة".
من جهته، قال البارزاني للصحفيين بعد لقائه زعيم التيار الصدري "بحثنا مسألة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، وخاصة منصب رئاسة الوزراء".
واضاف "نسعى الى تقريب وجهات النظر بين مختلف الكتل السياسية بهدف الوصول الى اتفاقات". وكان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني قد وصل مساء السبت الى بغداد والتقى رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس الوزراء حيدر العبادي فيما كشفت مصادر مطلعة عن ان سبب الزيارة هو للتباحث حول الاستحقاقات الانتخابية والمناصب البديلة في حال تنازل الحزب الديمقراطي عن منصب رئيس الجمهورية.
واكد حيدر العبادي ونيجيرفان البارزاني، على المضي في اختيار رئيس الجمهورية وتكليف مرشح الكتلة الاكبر بتشكيل الحكومة.
وقال مكتب العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "جرى خلال اللقاء مناقشة مباحثات تشكيل الحكومة واهمية المضي قدما في اكمال الخطوات الدستورية من خلال اختيار رئيس الجمهورية وتكليف مرشح الكتلة الاكبر".
واضاف انه "تم التأكيد على ان تسير الحكومة المقبلة مع تطلعات المواطنين في البناء والاعمار والاستقرار الامني وتوفير فرص العمل"، موضحا انه "تمت مناقشة الملفات المشتركة بين حكومتي المركز والاقليم والتأكيد على استمرار التواصل لما فيه مصلحة البلد".
وتابع ان "اللقاء شهد تطابق وجهات النظر فيما يخص تشكيل الحكومة ومواجهة التحديات المقبلة والحفاظ على ما تحقق بعد ان قاتل البيشمركة مع القوات الاتحادية وتحقق الانتصار على عصابات داعش الارهابية".
في الاثناء، قال عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني، فريد اسسرد، في تصريح صحفي، ان وفدا من الاتحاد الوطني الكردستاني يترأسه بافل الطالباني وعضوية برهم صالح ولاهور شيخ جنكي، وصل الى بغداد، مساء الأحد، للتباحث حول منصب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الجديدة.
وبين ان "الوفد سيحسم خلال زيارته بغداد، منصب رئيس الجمهورية،" مؤكداً ان "المنصب من استحقاق الاتحاد الوطني الكردستاني ولن يتنازل عنه".
واضاف ان "قرار المكتب السياسي هو عدم التنازل عن استحقاق الاتحاد الوطني الكردستاني بمنصب رئيس الجمهورية، ومنصب محافظ كركوك، بأي شكل من الاشكال،" لافتاً الى ان "المناصب الاخرى يمكن الاتفاق حولها".
وتأتي زيارة وفد الاتحاد بعد يوم واحد من وصول نيجيرفان البارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الى بغداد، في زيارة وصفها الاتحاد الوطني الكردستاني بزيارة منفردة ولا تصب في مصلحة وحدة البيت الكردي.
ورد الحزب الديمقراطي الكردستاني في بيان شديد اللهجة على تمسك الاتحاد بالمنصب قائلاً، ان "إصرار الاتحاد الوطني على الحصول على المنصب ليس له مبرر مقنع، وإن كانوا يعتمدون على اتفاق العام 2005 بين الرئيس مسعود البارزاني والرئيس الراحل جلال الطالباني، فإن البارزاني لم يعد رئيساً للإقليم، كما أن المنصب لن يذهب إلى الطالباني".

**************

المالية: الاموال التي صرفت للبصرة تجاوزت 500 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير المالية وكالة، ماهر حماد جوهان، ان وزارته صرفت كامل موازنة حكومة البصرة الاستثمارية ومبالغ البترو دولار فضلا عن الموازنة التشغيلية عدا الخاصة بدوائر المحافظة، مبينا ان مجموع ما صرف للبصرة حتى الآن تجاوز 500 مليار دينار.
وأوضح جوهان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن تلك المبالغ تم صرفها عبر 273 دفعة، مبينا ان آخر دفعة وصلت الى المحافظة من مبالغ المنافذ الحدودية وكانت 229 مليار دينار، وجاءت بناءً على طلب من محافظها اسعد العيداني لتأهيل محطة الار زيرو وتأهيل خطوط نقل المياه، وان تلك المبالغ يفترض أنها وصلت المحافظة قبل أسبوع.
وتابع جوهان، أن الوجبة الأولى من المبالغ التي تم صرفها للبصرة كانت في 31 ايار المنصرم وتمثلت بمبلغ 97 مليار دينار لحقتها وجبة اخرى بمبلغ 97 مليار دينار ايضا في31 تموز الماضي والحقت فيما بعد بـ9 مليارت، فيما انطلقت بعد ذلك مجموعة من القرارات نصت على صرف 3 مليارات من الموازنة التشغيلية و3 مليارات اخرى لمحطة المياه و9 مليارات لإنشاء المدارس، فضلا عن 28 مليار من تنمية مبالغ تنمية الاقاليم.

*************

المانيا تدعم قطاعات متعددة
في العراق
بغداد – طريق الشعب
كشفت الحكومة الالمانية، امس الأحد، عن دعمها للعراق في جميع المجالات واستعداد الشركات الالمانية للعمل فيه.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزارء حيدر العبادي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان العبادي استقبل وكيل وزير شؤون الاقتصاد والطاقة في جمهورية المانيا الاتحادية توماس بارايس والوفد المرافق له، مشيرا الى انه جرت خلال الاجتماع مناقشة سبل التعاون في قطاعات الطاقة والتعليم والصحة ومراكز التدريب وخلق فرص العمل.
واكد البيان، ان الوفد الالماني عبر عن الدعم للعراق في جميع المجالات، مبينا استعداد الشركات الالمانية للعمل والاستثمار فيه.

************

ذي قار تنتقد الوزارات لعدم متابعة مشاريعها في المحافظة
بغداد – طريق الشعب
انتقد محافظ ذي قار يحيى الناصري، امس الاحد، الوزارات في لعدم متابعة مشاريعها التي تم تخصيص مبالغ مالية لها من قبل وزارة المالية بناء على توجيهات رئاسة الوزراء مؤخرا، مشيرا الى انها تسير بوتيرة بطيئة وروتينية تعرقل تقديم الخدمات للمواطنين.
وقال الناصري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، على خلفية اجتماع موسع لعدد من مدراء الدوائر الخدمية لمناقشة المشاريع المتلكئة، ان مشاريع وزارة الصحة التي تم تخصيص مبالغ مالية لها ومنها مستشفيات الجبايش والحروق والتركي لازالت متوقفة عن العمل بسبب الاجراءات الروتينية وعدم المتابعة من قبل اللجان الوزارية المشكلة بهذا الشان.
واشار الى ان مشروع ماء الاصلاح الكبير هو الاخر لم يسجل اي تقدم في العمل ويشهد تلكؤا واضحا على الرغم من اهميته للعديد من المناطق التي تعاني من ازمة شحة المياه بالإضافة الى مشاريع البنى التحتية ومنها مشاريع المجاري في مدن الناصرية والشطرة والرفاعي.
ودعا المحافظ الامانة العامة لمجلس الوزراء من خلال خلية الازمة في المجلس الى متابعة الوزارات الاتحادية بشكل صحيح وارسال اللجان المتخصصة لمتابعة هذه المشاريع.

*************

الحبس الشديد لمدير فرع مصرف حكومي في صلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن إصدار محكمة جنح النزاهة في محافظة صلاح الدين حكمينِ غيابيَّينِ منفصلينِ بالحبس الشديد لمدَّة أربع سنواتٍ لكلٍّ منهما، بحقِّ المدير السابق لمصرف الرافدين – فرع تكريت، لإحداثه ضرراً متعمداً بأموال الجهة التي كان يعمل فيها.
وفي بيان للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أكدت دائرة التحقيقات، في معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّتين اللتين تولَّت التحقيق فيهما، أنَّ المدان استغلَّ وظيفته، وقام بصرف صكين بلغ مجموع قيمتيهما 26 مليون دينارٍ، مبينة أنَّ المُتَّهم الهارب قام بتزوير التواقيع والأختام لإحدى ( السفتجات) التي تمَّ إلغاؤها وسحب مبلغ 93 مليون دينار، بعد أن قام بالتوقيع على مستند الصرف، وفي القضية الثانية قام المتهم بالتوقيع على فيشة إيداع مزوَّرة وسحب مبلغ 167مليون دينار لمصلحة أحد المتهمين، بالرغم من عدم إيداع المبلغ أصلاً.
ووجدت المحكمة بعد اطلاعها على إفادة المُمثِّلينِ القانونيَّينِ لهيئة النزاهة ومصرف الرافدين، إضافة إلى محضر التحقيق الإداري وإفادة الشهود وقرينة هروب المتهم، أنها كافية ومقنعة لتجريمه وإدانته استناداً لأحكام المادَّة 341 من قانون العقوبات، وتضمَّن قرارا الحكم إصدار أمر قبضٍ بحقِّ المدان وتنفيذ العقوبتين بالتعاقب.

*************

30 ألف حالة زواج و5500 طلاق في شهر آب
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس القضاء الاعلى، امس الاحد، عن تسجيل نحو 30 ألف حالة زواج وما يقارب 5500 حالة طلاق، خلال شهر آب المنصرم في عموم المحافظات باستثناء اقليم كردستان.
وذكر المجلس في إحصائية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان محاكم الاستئناف في بغداد والمحافظات باستثناء محافظات اقليم كردستان، سجلت خلال شهر آب المنصرم 25 ألفاً و498 حالة زواج، وصدقت 4145 عقد زواج جرى إبرامها خارج المحكمة، كما صدقت 4129 حالة طلاق خارجي، و1353 حالة تفريق قضائي.
وبحسب الاحصائية فإن جانب الرصافة من بغداد سجل أعلى حالات زواج بواقع 3723 عقد زواج، وتصديق 513 عقد زواج أبرم خارج المحكمة، وتلاه جانب الكرخ بـ2863 زواج وتصديق 500 عقد خارج المحكمة.
فيما جاءت محافظة المثنى في آخر التسلسل بواقع 715 حالة زواج، وسجلت محافظة النجف أدنى حالات تصديق عقود زواج خارج المحكمة بواقع 45 حالة فقط.
كذلك تصدر جانب الرصافة حالات الطلاق بواقع 886 تصديق حالة طلاق خارجي، و338 تفريق بحكم قضائي، ورغم ان جانب الكرخ حل ثانياً بتصديق 738 طلاق خارجي، إلا أنه تقدم على الرصافة في حالات التفريق القضائي بـ414 حالة.
في حين جاءت محافظة صلاح الدين بأقل حالات تصديق الطلاق الخارجي بواقع 52 حالة فقط، في حين لم تسجل محافظة ميسان أي حكم قضائي بالتفريق.

*************

العثور على نفق طوله 4 كيلومترات في الحويجة

بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، امس الأحد، العثور على 15 عبوة ناسفة ونفق بطول 4 كيلومترات في الحويجة جنوب غربي محافظة كركوك.
وقال جودت في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن قواته "عثرت على نفق بطول 4 كيلومترات، علاوة على 15 عبوة ناسفة مختلفة، ومخبأين أثناء قيام قطاعات الفرقة السادسة بحملة تفتيش وتطهير قاعدة البكارة في الحويجة"، مشيرا إلى أنه تمت معالجة العبوات الناسفة من قبل الجهد الهندسي.

**************

اطلاق "الصندوق الاجتماعي للتنمية" لتحسين الظروف المعيشية للفقراء
انخفاض المساحة المزروعة في 2018 بنسبة تفوق 25 في المائة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، امس الأحد، انخفاض المساحة المزروعة والانتاج لسنة 2018، بسبب قلة الأمطار وشح المياه، كاشفة عن العمل بمشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية في العراق، برأسمال اولي مقداره 300 مليون دولار.
وقال الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، في تقرير، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك انخفاضاً عاماً في المساحة المزروعة والانتاج لسنة 2018 وذلك بسبب قلة الأمطار وشح المياه، إضافة إلى انخفاض متوسط الغلة الدونم بسبب هطول الأمطار في غير موسمها والعواصف الترابية"، مبينة أن "الاحصاء لم يشمل محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين وقضاء الحويجة في محافظة كركوك بسبب الوضع الأمني، إضافة إلى عدم شمول إقليم كردستان".
وأضاف الجهاز، أن "انتاج الحنطة قدربـ 2178 ألف طن للمحافظات المشمولة للموسم الشتوي لسنة 2018 بانخفاض قدرت نسبته بـ 26,8في المائة عن انتاج السنة الماضية الذي قدر بـ 2974 الف طن"، مشيراً إلى أن "المساحة المزروعة لمحصول الحنطة قدر بـ 3154 ألف دونم للمحافظات المشمولة للموسم الشتوي لسنة 2018 بانخفاض قدرت نسبته بـ 25,2في المائة عما كانت عليه في سنة 2017 والتي قدرت بـ 4216 ألف دونم".
وأشار الجهاز إلى أن "انتاج الشعير قدر بـ 191 ألف طن للموسم الشتوي للمحافظات المشمولة لسنة 2018 بانخفاض قدرت نسبته بـ 37,1في المائة عن انتاج السنة الماضية حيث قدربـ 303 الف طن"، موضحاً أن "المساحة المزروعة لسنة 2018 لمحصول الشعير 601 ألف دونم بانخفاض قدرت نسبته بـ 26,7في المائة عما كانت عليه في الموسم الماضي حيث قدرت بـ 820 ألف دونم".
وكانت وزارة الزراعة قد وضعت في عام 2012 خطة للاكتفاء الذاتي من الحنطة المحلية، الا ان سيطرة تنظيم "داعش" على بعض المحافظات ومنها الموصل قد ادت الى تناقص الانتاج بشكل كبير.
وفي السياق، قالت وزارة التخطيط، في بيان اخر، انها "اطلقت مشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية في العراق والذي نظمته بالتعاون مع البنك الدولي ووزارة التخطيط في اقليم كردستان والحكومة المحلية في محافظة دهوك"، مبينا أن المشروع "يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية والفرص امام الفقراء والمحرومين عبر تحسين قدراتهم في الحصول على الخدمات وتوفير الوظائف لهم".
واضاف ان "المشروع عبارة عن قرض ميسر مقدم من البنك الدولي، ويشمل ثلاث محافظات في المرحلة الاولى وهي محافظات (المثنى – صلاح الدين – دهوك) ، فيما سيشمل ثلاث محافظات اخرى في مرحلته الثانية وهي محافظات ( نينوى- القادسية – ذي قار) ، على ان يتم شمول جميع المحافظات المتبقية في المرحلة الثالثة".
من جانبها، اشارت مدير عام استراتيجية التخفيف من الفقر في العراق نجلاء علي مراد، الى ان "الصندوق الاجتماعي للتنمية يمثل مشروعا بقيمة 300 مليون دولار ينفذ على مدى خمس سنوات ويهدف إلى تحسين الظروف المعيشية وايجاد الفرص للفقراء والمحرومين في العراق من خلال تحسين قدرتهم على الوصول إلى الخدمات الاساسية في نهاية المطاف واستحداث وظائف في المجتمعات المحلية".
وأوضحت ان "المشروع يعمل على تحقيق اهدافه من خلال تمويل مشاريع فرعية على المستوى المجتمعي في مجالات التعليم والصحة والمياه والبنية التحتية الاقتصادية الصغيرة والقدرة على الوصول إلى الاسواق، فضلا عن تعزيز قدرات مؤسسات التمويل متوسط الصغر لدعم تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات ".

***************

ص3
اهالي المحلة ٨٦٣ يطالبون برفع النفايات

يشكو اهالي محلة ٨٦٣ التابعة لقاطع الكرخ في بغداد تكدس النفايات حتى صارت تلولا من الازبال وذلك بسبب عدم وصول الكابسات الى المحلة المذكورة، ونظرا لتراكم النفايات لأوقات طويلة مما تسببت في انبعاث الروائح النتنة التي تزكم انوف الساكنين اضافة الى انها اصبحت ملاذا للحشرات الناقلة للأوبئة والامراض وشكلت مصدر ازعاج للمواطنين. ويشكو اهالي المحلة من عدم اكساء شوارع المحلة الفرعية، الامر الذي يتحول الى مشكلة عصيبة عند سقوط الامطار في فصل الشتاء حيث يغرق الشارع بالاوحال والطين فلا يمكن السير فيه مما يعيق مسير السابلة وخاصة الاطفال المتوجهين الى مدارسهم . يضاف الى تلك المعاناة انقطاع التيار الكهربائي اغلب ساعات اليوم وشح ماء الشرب، الامر الذي يزيد من معاناة الاهالي بشكل رهيب ، فالخدمات الضرورية والاساسية في المناطق السكنية شحيحة لتكاسل وبطء الجهات المعنية في القيام بواجبها تجاه المواطنين. عليه يناشد اهالي محلة ٨٦٣ امانة بغداد ووزارة الكهرباء لمعالجة تلك النواقص والاستجابة لاستغاثات المواطنين بالسرعة الممكنة ودون تأخير.

عنهم ظفار مهدي

************
طلب الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتخفيض أجور الدراسة
وصلتنا من الطالبة طيبة على طعمة رسالة تناشد وزير التعليم العالي تخفيض أجورها الدراسية، باعتبارها طالبة ماجستير على النفقة الخاصة في جامعة بغداد. هنا نص الرسالة:
"اني الطالبة طيبة علي طعمة المقبولة في دراسة الماجستير على قناة النفقة الخاصة في كلية العلوم قسم الفيزياء بجامعة بغداد.
التمس من معالي سيادة وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم التفضل بالموافقة على تخفيض اجور دراستي والبالغة (6500000) ستة ملايين وخمسمائة الف دينار عراقي للعام الدراسي الواحد نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها عائلتي.
فوالدتي مريضة وتتطلب حالتها الصحية المتردية اجراء عملية إضافة إلى علاج دائمي، ومرضها موثق بتقارير طبية، وهذا الوضع الصحي للوالدة يحتاج الى مبالغ مالية ليست قليلة، وانا المعيل الوحيد لعائلتي واخوتي الصغار.
أرجو من سيادة الوزير العطف الابوي والرأفة بحالتي، والاطلاع على مشكلتي لاجل حلها بما يراه مناسبا، ووفق الاطر القانونية الرسمية، سيما وان الامر يتعلق بمستقبلي الدراسي والعلمي.
طالبة الماجستير
طيبة علي

********
همسة...
مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد
ولد الخايبة

يعاني الاطفال في المدارس معاناة شديدة من مشكلة المرافق الصحية فالمرافق الصحية في معظم المدارس قذرة بامتياز وتأسيساتها الصحية خارج نطاق الخدمة وهي لا تخضع للمراقبة والمتابعة من قبل ادار المدرسة ولا الى المتابعة والمراقبة من قبل المشرفين التربويين لان لادارة المدرسة وهيئاتها التعليمية مرافق صحية خاصة بها لا يسمح بدخولها سوى لاطفال المعلمين والمعلمات اما (ولد الخايبة) فمرافقهم الصحية قذرة مع الاسف الشديد.
ان على المسؤولين في وزارة التربية ومديريات التربية تعيين عاملة في كل مدرسة مهمتها فقط الاشراف على نظافة المرافق الصحية لان معظم عاملات الخدمة في المدارس يقمن بخدمة ادارة المدرسة وبيع الحلويات للاطفال فقط ولا علاقة لهن بالمرافق الصحية. كما ان على المنظمات المعنية بحقوق الطفل ومجالس المحافظات ومجالس الاباء الاهتمام بها الامر لاهميته بالنسبة للاطفال.
ايها السادة في وزارة التربية وفي مديريات التربية ان هذا الامر لا يحتاج الى شركات استشارية ترفض العمل في العراق لاسباب امنية ولا الى تكنولوجيا متطورة لا يمتلكها العراق في الوقت الحاضر ولا الى تشريعات وقوانين لم يتمكن مجلس النواب من تشريعها بسبب الخلافات السياسية بل تحتاج الى قليل من الاخلاص في العمل والى الشعور بالمسؤولية تجاه اطفالنا الذين لا حول لهم ولا قوة والى تحويل الشعارات المرفوعة في المدارس الى افعال على الارض ومنها على سبيل المثال وليس الحصر (النظافة من الايمان) فأين النظافة؟
يا وزارة التربية ويا مديريات التربية ويا ادارات المدارس.. نعم، اين النظافة؟

كفاح محمد مصطفى

**********
من ينقذ المرضى الفقراء
من جشع الاطباء؟
بغداد – وكالات
لا يختلف اثنان في إن مهنة الطب واحدة من أكثر المهن إنسانية ورحمة، كونها تتعلق بالمحافظة على أرواح الناس والعمل على تخفيف آلامهم. وكم من طبيب عراقي كان همه ترسيخ المفاهيم الإنسانية لمهنة الطب؟ وكم منهم كان همه البحث عن الأموال وكيفية الحصول عليها وبناء العمارات والمستشفيات الخاصة به؟
من يا ترى يتحمل مسؤولية جشع بعض الاطباء؟ وما رأي الأطباء أنفسهم بظاهرة الجشع التي انتشرت في الفترة الماضية حتى عدت من بديهيات التعامل مع المرضى عند مراجعتهم عيادات الاطباء المختصين.
الدكتور عبد العال الغزالي يقول: أنا لا أشاطر أصحاب الرأي القائل أن الطب تحول إلى مهنة البحث عن المكاسب المادية ولا أتفق بأن اجور الاطباء مرتفعة. ففي بيروت اجرة الفحص تقدر بـ(120) دولاراً بينما اجرة الفحص في العراق قد لا تتجاوز العشرين ألف دينار عراقي، ولك أن تتخيل الفارق بين الاجرين! فلماذا إذن يتهم الطبيب العراقي بأنه عالي الأجر؟
أما الدكتور جاسم العابدي فيقول: لا يقتصر الامر على اجور فحص الطبيب، بل يكون المريض بحاجة لإجراء فحوص بالاشعة والسونار وتحليلات مختبرية وكل ذلك يتطلب دفع الأموال.
ويضيف العابدي: طبعًا اجهزة الفحص يستوردها الطبيب على حسابه الخاص بملايين الدنانير وبالتالي فمن حقه اخذ مقابل جيد يتناسب وقيمة ما يستورده من اجهزة، وكذا الحال بالنسبة للمواد المختبرية وغيرها.
فيما يقول عامر مجيد مسؤول قسم الأشعة والسونار: أن الأسعار في العيادات الخارجية باهظة جدا مقارنة بالأسعار داخل المستشفى، ولا أحد يستطيع أن ينكر وجود جشع لدى البعض، لأن سعر الرنين في المستشفى الحكومي لا يتجاوز خمسة وعشرين الف دينار اما في العيادة الخاصة فهو لا يقل بأي حال من الأحوال عن مئتي ألف دينار!
ويطالب مجيد الجهات الرقابية في وزارة الصحة بوضع آلية لتحديد اسعار الفحص والمعالجة، لأن ارتفاعها دفع الكثير من المرضى الى مراجعة (المضمد) الذي بات اليوم طبيب العائلة الفقيرة وهذا أمر خطير لأنه قد يتسبب في خطر حقيقي على حياة المريض.
ويتذكر المتقاعد عدنان حسن قصته مع الاطباء ويقول: اثناء إجرائي عملية قسطرة في احد المستشفيات الأهلية تعرضت الى خطأ الطبيب المعالج بقطع شرياني، ولم يقتصر الامر على هذا الخطأ فحسب بل تركني الطبيب المختص انزف لمدة ست ساعات نزفاً داخلياً، نظرا لذهابه الى عيادته الخاصة، ثم حضر ليلاً ليصلح خطأه بعملية اخرى استمرت ثلاث ساعات مع ثلاث قناني دم، والرقود سبعة ايام في العناية المركزة وعدة اشهر لامتصاص كتل الدم المتجمدة في الجسم نتيجة هذا النزف.
ويعزو البياتي السبب في جشع الاطباء، الى عدم وجود رعاية صحية جيدة في المستشفيات الحكومية ولا قانون للتأمين الصحي مثلما هو معمول به في الدول الاخرى.
ويقول المعلم المتقاعد جميل ان جشع الاطباء يتمثل في استقبال اكبر عدد من المرضى في عياداتهم، فتجد في صالة الانتظار أكثر من عشرين أو ثلاثين مريضاً، وبعض الاطباء يستقبل اكثر من ثمانين حالة. ولو افترضنا أن معدل الفحص لكل حالة يستغرق عشر دقائق فهذا يعني أن الطبيب بحاجة لثلاث عشرة ساعة تقريبًا. وبإضافة ساعات الدوام الرسمي في الصباح في المستشفيات الحكومية نكتشف أنه يعمل يوميًا حوالي سبع عشرة ساعة مقابل ثماني ساعات ينام فيها ويأكل ويشرب ويمارس حياته الطبيعية، فهل يستطيع وفق هذه المعادلة الزمنية البسيطة أن يخدم المريض وأن يكون عاملًا مساعدًا على التخفيف من آلامه ؟
ويقدر الناشط المدني فاروق العراقي ان الوارد اليومي لبعض الأطباء قد يتجاوز ملايين الدنانير، وجلهم لا يحملون كفاءة علمية كما كان سابقا,ً لان الكثير من الاطباء ذوي الكفاءات العالية هاجروا بسبب الابتزاز والتهديد.
من جانبه يقول المواطن جاسم محمد وهو كاسب ان يصر بعض الاطباء يصر على اجراء العمليات الجراحية في المستشفيات الخاصة بحجة توفر المستلزمات العلاجية، في حين أن تكاليف العملية تثقل كاهل المواطن الفقير الذي لا يستطيع تحمل نفقاتها، بالاضافة الى الارتفاع الكبير في أسعار الادوية والتحليلات المختبرية.
من جانبها طالبت السيدة سميرة عودة (مديرة مدرسة أهلية) بتوفير الأجهزة الطبية المتطورة في المستشفيات الحكومية حتى لا يضطر المريض لأجراء تلك الفحوصات خارج المستشفى.
وناشد عدد كبير من المواطنين الجهات المعنية بالالتفات الى الواقع الصحي السيئ الذي تعاني منه جميع المستشفيات لاسيما القسم الخاص بالولادات، حيث تشهد اقسام الولادة في المستشفيات العراقية الاهمال الكبير والافتقار الى ابسط الشروط الصحية، وسوء الخدمات وقلة المستلزمات الطبية.
وعموماً يرى بعض المراقبين للشأن الصحي ان كثيراً من المشاكل المتعلقة بالخدمات الطبية والصحية والعلاجية في العراق ناتجة عن قلة كفاءة النظام الصحي المطبق حالياً، والذي يحتاج الى تغيير جذري يبدأ بالفصل بين القطاعين العام والخاص ولا ينتهي ببناء نظام ضمان صحي, بالإضافة إلى تفعيل دور الجهات الرقابية لمنع استغلال المريض وسوء تقديم الخدمة.

**********
حكايات أبي زاهد...
حليب قواطي

للحليب في الموروث الشعبي العراقي مكانة كبيرة، فهو من علامات الوفاء والالتزام، والعراقيون يميزون بين أنواع الحليب ، فلكل حليب خواصه وميزاته، ولا أريد هنا استعراض أنواعه وميزات كل نوع ولكن سأشير إلى أمر يعرفه الجميع وهو التمييز بين رضاعة حليب الأم و"حليب القواطي" فقد أثبت العلم الحديث فوائد حليب الأم وأفضليته على أنواع الحليب الأخرى، لان الطفل الذي يرضع من حليب أمه ينشأ سليما معافى له القدرة والقابلية على مواجهة الأمراض، فيما يكون الطفل الذي يرضع من "حليب القواطي" عرضة للإصابة بالأمراض ولا يحظى بالمناعة التي يتمتع بها الآخر.
في المقابل يرى العرف الشعبي ان في حليب الأم أثره في إشاعة الحنان والحب بين الطفل وأمه، بل ينعكس على مجمل مسيرته الحياتية في التزامه جانب والديه لأن ما رضعه من حليب سيكون له تأثيره في توجهه الأخلاقي مستقبلا .
هذه المقدمة التي ربما تبدو طويلة ساقني إليها التصرف السيئ لسفيرنا في طهران، وكيف واجه الجالية العراقية المقيمة هناك بكلمات لا تصدر من عراقي رضع من ثدي عراقي طاهر، وتعكس مدى الشعور بالازدواجية عندما تظهر تصرفات لا إرادية تكشف المعدن الحقيقي للإنسان وتظهر مكامن شعوره الباطن ومكنونات قلبه في لحظة غضب لتكشف عن حقيقة أمره، وتثبت أن الولاء العراقي مفقود لدى كثيرين ممن تربوا في أحضان الأجانب، وليس سفيرنا بدعا بينهم فهناك كثيرون يحملون الشعور ذاته.
لكن تصرف وزارة الخارجية على علاته، خفف بعض الشيء من الصدمة العنيفة التي واجهت العراقيين من هذا التصرف، ونأمل أن يكون أجراؤها بحجم المشكلة ومحاسبة السفير قانونيا على هذه الاساءة وهذا التنكر لأبناء شعبه ولوطنه الذي منحه الجاه والثروة بعد أن كان ..
قاطعني سوادي الناطور صائحا بغضب لم أعهده فيه:
ولكم الله أكبر ... صدگ چذب ... عراقي وچماله سفير العراق يگل للعراقيين المطالبين بحقوقهم المشروعة من ممثل دولتهم في بلد أجنبي "هاي دولتكم روحوا الها".، چا يبعد عيني المو سوي أنته مو من دولتهم لو أنته من جزر القمر، وراتبك التاخذه من العراق لو من تايوان، واذا أنته مو من دولة "العراق" منو خلاك سفير للعراق؟ لكن هي نگطة إذا وگعت الله الساتر ويطلع الأكبر من هاي. وهذا لو عراقي چا ذكر مظفر النواب من گالتله أمه" وأحلف بطاهر حليبي .. يا شعب هذه التشوفه موش أبنه ... موش أبنه!!!

محمد علي محيي الدين

********
اهالي المحمودية والاختناق المروري في الشارع العام
يعاني اهالي قضاء المحمودية التابع لمحافظة بغداد من فوضى الازدحام والاختناق المروري الخانق في الشارع العام الموازي لسكة القطار وخاصة عند تقاطع الطريق المؤدي الى بغداد في منتصف الشارع المذكور، وكثيرا ما يتذمر اصحاب المركبات المتوجهين صوب مركز المدينة او الطريق المعاكس المتجه نحو بغداد من الزحام الشديد.
وقد تحولت مشكلة الزحام في الطريق الى معاناة ازلية، اذ سبق وان تقدم الاهالي بطلب الى دائرة بلدية المحمودية يقترحون فيه اقتطاع جزء من الرصيف بهدف توسيع الشارع، ولاجل حل مشكلة الازدحام وفك الاختناق الحاصل بسبب السيارات التي تسير بالاتجاه المعاكس، لكن الاقتراح جوبه بالرفض من قبل الدائرة المذكورة.
عليه يناشد اهالي القضاء الجهات المعنية بمعالجة الاختناق المروري لكي يصل الموظف والطالب والمواطن الى عمله بسهولة ويسر وبالتوقيتات المطلوبة وخدمة للصالح العام.

عنهم اياد علي حسين


**********
مواساة...
• مواساة برحيل الفقيدة منى العلي
واست الهيئة الادارية للمنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية، زميلها المهندس خالد عبد الله العلي، برحيل شقيقته الفاضلة "منى" في هولندا بعد معاناتها مع مرض عضال. وقد تم مواراة جثمانها الثرى هناك قبل ايام، بحضور الاهل والاصدقاء والمعارف.. وتمنت برقية المواساة طيب الذكرى للراحلة العزيزة، والصبر والسلوان لذويها ومحبيها.
• يعرب رئيس تحرير "طريق الشعب" مفيد الجزائري عن خالص مشاعر المواساة للرفيق خالد العلي بوفاة شقيقته السيدة "منى" اخيراً في بلد لجوئها- هولندا. راجياً للعزيز ابو احمد الصبر على هذا المصاب الجسيم، وللفقيدة الراحلة عاطر الذكر.
• تعزي هيئة الشهيد فاضل البياتي الرفيق سعدي جمال الدين ابو احمد في وفاة عقيلته ريحانة جبار، الصبر والسلوان للعائلة الكريمة والذكر الطيب للراحلة العزيزة.
• تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الوطنية جاسم الشكرجي خال الرفيق ابو لؤي عضو لجنة التنظيم المركزي وعم الرفيق منعم الحيالي، الذكر الطيب للفقيد والصبر السلوان للعائلة الكريمة.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تنعى الرفيق محمد ابراهيم حميدي الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال وهو شقيق الممرض الفني صالح ابراهيم للفقيد الراحل الذكر الطيب دوما والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
... وتقدم التعازي والمواساة الى عشائر ال غريب في وفاة الشيخ محمد عزيز الزريجي الغريباوي شقيق صديق حزبنا المربي المتقاعد حليم عزيز وعظيم عزيز، الذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للأسرة الكريمة وابناء عشيرته.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الشخصية الوطنية والوجه الاجتماعي المعروف الشيخ الحاج رحمن عاشور جياد ألبليبش الحميداوي الذي وافاه الاجل أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الراحل الذكر الطيب، وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• واست الهيئة الادارية للمنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية، زميلها المهندس خالد عبد الله العلي، برحيل شقيقته الفاضلة "منــى" في هولندا بعد معاناتها مع مرض عصيب، وقد تم مواراة جثمانها الثرى هناك قبل ايام، بحضور الاهل والاصدقاء والمعارف.. وتمنت برقية المواساة: الذكرى الطيبة للراحلة العزيزة، والصبر والسلوان لذويها، ومحبيها.
• تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الصديق العزيز بسام عبد الرزاق الملا في وفاة ولده وسام عبد الرزاق بحادث مؤسف، والفقيد احد الابطال الرياضيين في لعبة المصارعة، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته واصدقائه الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي وفاة الرفيق الشاب شعلان مظهر الخزرجي , بعد ان تعرض لحادث مؤسف . الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان لأهله ورفاقه

********
ص4
المؤبد للمرشد العام للإخوان المسلمين في مصر

القاهرة - وكالات
قضت محكمة جنايات المنيا، أمس الأحد، بالسجن المؤبد لمحمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و64 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ "أحداث العدوة". وقال المستشار سليمان عطا الشاهد، رئيس محكمة جنايات المنيا، المنعقدة، أثناء جلسة الحكم على محمد بديع و807 متهمين بقضية "أحداث عنف العدوة"، إن "الشريعة الإسلامية حرمت الإشادة بالسلاح".
وكانت مدينة العدوة بمحافظة المنيا شهدت أعمال عنف وتخريب في 14 اب عام 2013، تم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز الشرطة، وقتل رقيب شرطة، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدني، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

*****
بومبيو يأسف لما وصلت إليه العلاقات مع روسيا

واشنطن - وكالات
عبّر وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، عن بالغ أسفه لتدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، مشيرا الى أن لدى الطرفين مصالح مشتركة في عديد القطاعات.
وأضاف بومبيو في حوار مع قناة "NBC"، أنه تعامل شخصيا مع الروس عن كثب في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن "لدى الولايات المتحدة وروسيا مصالح متطابقة في مناطق مختلفة، لكن قيمنا تختلف، روسيا تختلف عنا و عن بلادنا كثيرا".

*********
كشف ملابسات إسقاط إيل 20 الروسية
موسكو: مسؤولية الكارثة تقع كاملة
على سلاح الجو الإسرائيلي
موسكو - وكالات
عقدت وزارة الدفاع الروسية مؤتمرا صحفيا في موسكو، أوضح خلاله المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف، تفاصيل وملابسات إسقاط الطائرة "إيل 20" الروسية في سوريا.
وقال كوناشينكوف خلال المؤتمر ان الغاية منه تقديم معلومات مفصّلة عن الملابسات المتعلّقة بكارثة سقوط الطائرة "إيل–20" التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية، والتي أسقطت بالقرب من الساحل السوري، مساء 17 أيلول الجاري.

ضربة مفاجئة

واوضح، انه "في مساء اليوم المذكور كانت طائرة الاستطلاع الروسية من طراز إيل–20 تنفّذ مهمّة خاصة لمراقبة منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب بدءًا من الساعة الثامنة والنصف مساء، وعلى متنها خمسة عشر عسكريا روسيا".
وفي الوقت ذاته انطلق من الأراضي الإسرائيلية سرب مكون من أربع مقاتلات "إف–16" لإنزال ضربة مفاجئة بعدد من المنشآت الصناعية السورية ، مبينا انه "بعد أن قطعت المقاتلات 16 مسافة فوق المياه الدولية للبحر المتوسّط احتلّت موقعا في الأجواء بمسافة تسعين كيلومترا غربي مدينة اللاذقية".

ضربات جوية

واوضح، انه "في الساعة الحادية 11,39 أخبرت ممثّلة قيادة القوات الجوية الإسرائيلية قيادة مجموعة القوات الروسية في سوريا عبر قناة الاتصال لمنع التصادم العسكري ، بالضربة المقبلة على مواقع سورية. وكان الخبر يتلخص في أن إسرائيل سوف تُغير على مواقع في شمال سوريا في الدقائق المقبلة ". وأضاف انه بعد مرور دقيقة واحدة في الساعة شنّت المقاتلات الإسرائيلية ضربات جوية على منشآت صناعية في محافظة اللاذقية بقنابل موجّهة .
واكمل قائلا : "هكذا يتبيّن أن الطرف الإسرائيلي قام بإخبار مجموعة القوات الروسية بتنفيذ عمليته العسكرية ليس بشكل مسبق بل تزامنا مع بدء الغارات.. وهذا يعتبر انتهاكا مباشرا للاتفاقيات الروسية الإسرائيلية الموقّعة في عام 2015 للحيلولة دون وقوع حوادث تصادم بين قواتنا المسلّحة في سوريا.

منطقة آمنة

ولفت المتحدث الى ان "التضليل الذي قامت به الضابطة الإسرائيلية بشأن منطقة غارات المقاتلات الإسرائيلية لم يمنح الطائرة الروسية "إيل–20" فرصة الخروج إلى منطقة آمنة، وإضافة إلى ذلك لم يتمْ الإخبار بمكان تواجد المقاتلات إف–16".
وكشف، ان "قوات الدفاع الجوي السورية أقدمت قبيل منتصف الليل على صدّ الغارة الإسرائيلية وبدأت بإطلاق الصواريخ المضادة للجو. وفي الوقت ذاته إثر تنفيذ الغارة احتلّت المقاتلات الإسرائيلية موقعا لتنظيم الدورية الجوية على مسافة سبعين كيلومترا غربي الساحل السوري. كما شغّلتْ المقاتلات تشويشات إذاعية إذ كان من المحتمل أن تستعدّ المقاتلات لشنّ غارة جديدة".
وبين ان "المعلومات الموضوعية المقدّمة تدل على أن تصرفات طياري المقاتلات الإسرائيلية، والتي أدت إلى مقتل خمسة عشر جنديا روسيا، تدل إما على عدم مهنيتهم، أو على الأقل، على الاستهتار الإجرامي. لذلك نعتبر أن الذنب في كارثة الطائرة الروسية "إيل–20" يقع تحديدا وبشكل كامل على القوات الجوية الإسرائيلية وعلى هؤلاء الذين اتخذوا قرارا بتنفيذ مثل هذا النشاط".

نقاط مراقبة

واشار المتحدث الى ان الجانب الروسي لم ينتهك الاتفاقات مع إسرائيل ولم يستخدم منظومات الدفاع الجوي المنتشرة في سوريا، حتى خلال تنفيذ إسرائيل غارات جوية.
وطلبت إسرائيل، بحسب المتحدث، تسوية الوضع المتعلق بوجود الأسلحة الثقيلة للجماعات الموالية لإيران في المنطقة المتاخمة لمرتفعات الجولان، وذلك من أجل الحيلولة دون شن هجمات صاروخية على اسرائيل.
وقال ان روسيا اجرت مشاورات مع إيران أكدت فيها الأخيرة أنها لا تعتبر تصعيد الوضع في المنطقة أمرا مقبولا ولا توجد لديها أية نوايا عدوانية تجاه إسرائيل"
وتم نتيجة ذلك انسحاب جميع القوات الموالية لإيران وأسلحتها الثقيلة من مرتفعات الجولان إلى مسافة آمنة بالنسبة لإسرائيل وهي 140 كيلومترا شرق سوريا.
وقد انسحب من المنطقة 1050 عسكريا و24 راجمة صواريخ ومنظومة صاروخية تكتيكية تعبوية، وكذلك 145 وحدة من أنواع الأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى..

المنتجات العسكرية الحساسة

وقد بددت قيادة مجموعة القوات الروسية في سوريا بناء على طلب إسرائيل مرارا مخاوف الجانب الإسرائيلي بشأن النقل المحتمل لطرف ثالث لما يسمى بنماذج "المنتجات العسكرية الحساسة" التي سلمتها روسيا إلى سوريا.
وأكد الجانب الإسرائيلي مرارا أهمية العمل الذي قامت به وزارة الدفاع الروسية في هذا المجال وأعرب عن امتنانه للخبراء الروس.

******
سور لـ «الرشيدية»
على غرار «عين الحلوة»

■ يساور القلق الشديد سكان مخيم الرشيدية من اللاجئين الفلسطينيين، الواقع جنوب مدينة صور اللبنانية، وعلى بعد بضعة كيلومترات من الحدود مع فلسطين، من تواتر الحديث عن مشروع تحضر له الدولة اللبنانية لتشييد سور شاهق وأبراج مراقبة، حول المخيم، على غرار السور والأبراج والبوابات حول مخيم عين الحلوة، قرب مدينة صيدا.
ويتساءل لاجئو مخيم الرشيدية عن الأسباب والدوافع لتشييد هذا السور، علماً أن المخيم يعيش حالة استقرار وهدوء أمني مميزين، ويبدي سكانه التعاون الوثيق مع السلطات اللبنانية ويفترض، حسب المعلومات المتوفرة، أن يطوق السور المخيم من جوانبه كافة بحيث يفصل تماماً بينه وبين المناطق الزراعية المجاورة. ويقول سكان المخيم إن معظم هذه الأراضي مستأجرة من قبل مزارعين فلسطينيين، وإن إقامة السور، والبوابات قد يعرقل حركة تنقلهم بين المخيم والمزارع التي يديرها سكانه.
فضلاً عن ذلك يتساءل السكان إن كان مخطط السور سيشمل الشاطئ البحري للمخيم، والذي يشكل متنفساً رئيساً لأبنائه، ومصدر رزق لعدد غير قليل من صيادي الأسماك.
ومن المعروف أن مخيم الرشيدية يفتقر إلى العديد من عناصر البنية التحتية، وهو مرتبط ارتباطاً شديداً، من الناحية الاقتصادية، بمدينة صور والبلدات المجاورة خاصة في ظل التمدد السكاني على طول الساحل الذي يربط بينه وبين المدينة. وهو خلافاً لمخيم عين الحلوة، لا يشكل مركزاً اقتصادياً محلياً، بل يعتمد في توفير حاجاته كافة إلى حد كبير، على الجوار اللبناني.
مصدر فلسطيني في بيروت نفى علم قيادات الفصائل الفلسطينية بهذا المشروع وقال إن أحداً من الجهات اللبنانية المعنية بملف الوجود الفلسطيني في لبنان، قد فاتح الفصائل بالمشروع الذي يتحدث عنه سكان المخيم، بما في ذلك لجنة الحوار اللبناني ــــــ الفلسطيني.
غير أن سكان المخيم، يؤكدون من جهتهم أن فرقاً هندسية، تابعة للدولة اللبنانية قامت مؤخراً بإجراء مسح للجانب الجنوبي في المخيم، وأن دوريات عدة جابت شواطئ المخيم، كما قامت مروحيات. وعلى علو منخفض بمسح حيوي للمخيم أكثر من مرة، ما يؤكد أن ثمة مشروعاً قيد التحضير، وأنه تجاوز مرحلة الدراسة نحو الشروع في التنفيذ.
يذكر أن مداخل المخيم، وأطرافه تخضع للرقابة الأمنية من قبل الجيش اللبناني، وأن الدخول إليه محصور بالفلسطينيين (حملة وثائق الرعاية اللبنانية) وباللبنانيين وحدهم. أما الآخرون (المسمون أجانب) فيحتاجون إلى رخصة دخول تمنح لهم من قبل جهاز المخابرات التابع للجيش في مدينة صور. كما يمنع على سكان المخيم إدخال مواد البناء وأثاث المنازل إلا برخصة مسبقة من الجهاز نفسه.

معتصم حمادة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*جريدة " دنيا الوطن"
الالكترونية الفلسطينية20 أيلول 2018


**********
حزب العمال البريطاني يعقد مؤتمره السنوي
كوربن: الأولوية للإطاحة بحكومة المحافظين
لندن - وكالات
يبدأ حزب العمال البريطاني الأحد مؤتمره السنوي آملا في إثبات جاهزيته للإطاحة بحكومة المحافظين برئاسة تيريزا ماي على الرغم من الانقسام في صفوفه بشأن بريكست وقضايا أخرى.
ويمتلك زعيم الحزب جيريمي كوربن فرصة ذهبية للافادة من ضعف موقف ماي بعدما رفض قادة الاتحاد الأوروبي الخميس في قمة سالزبورغ خططها لبريكست. لكن على كوربن أولا أن ينجح في تجاوز خلافات حزبه الداخلية من أجل تعزيز حظوظه كمرشح جدي لرئاسة الحكومة.
ويقول مراقبون قبيل بدء مؤتمر حزب العمال الذي يستمر لأربعة أيام في ليفربول، إن "مستوى العدائية القائم بين كوربن ومعارضيه كبير جدا".
وتثير قضية بريكست انقساما حتى بين الحلفاء. فغالبية نواب حزب العمال يؤيدون البقاء ضمن الاتحاد الأوروبي وكذلك الأمر بالنسبة لمناصري الحزب من فئة الشباب، بينما تؤيد نسبة كبيرة من ناخبي الحزب المنتمين الى الطبقة العاملة الخروج من التكتل.
وقد سعى كوربن لتفادي الخوض في الموضوع الخلافي، محاولا بدلا من ذلك التمسك بأجندة اجتماعية مكّنته من تجريد ماي من الأغلبية البرلمانية في الانتخابات النيابية الأخيرة.
لكن مع قرب موعد انتهاء مفاوضات بريكست، يبدو أعضاء الحزب مصرين على فرض نقاش وتصويت في المؤتمر للدفع باتجاه إجراء استفتاء ثان، الأمر الذي يعارضه كوربن.
وينظم مؤيدو البقاء في الاتحاد الأوربي مسيرة الأحد تزامنا مع انعقاد المؤتمر للمطالبة باستفتاء ثان.
ويقول محللون إن كوربن سيسعى في خطابه الأربعاء الى التمسك بأسلوبه المعهود، والتركيز على أولوية الإطاحة بالحكومة بدلا من محاولة وقف "بريكست".

******
احتجاج صيني رسمي على عقوبات عسكرية أمريكية
بكين - وكالات
استدعت وزارة الخارجية الصينية السفير الأمريكي في بكين وسلمته "احتجاجاً رسمياً" على العقوبات المفروضة على الصين لشرائها أسلحة روسية، بحسب ما ذكرت "صحيفة الشعب"، الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم.
وكانت واشنطن قد أعلنت الخميس فرض عقوبات للمرة الأولى على كيان أجنبي بسبب شرائه أسلحة روسية، مستهدفة وحدة في الجيش الصيني اشترت مقاتلات وصواريخ أرض جو روسية.
ورداً على ذلك، استدعى مساعد وزير الخارجية الصيني السفير الأمريكي، في بكين كما أوضحت صحيفة الشعب على موقعها الإلكتروني.
وفرضت واشنطن عقوبات مالية محددة على وحدة أساسية في وزارة الدفاع الصينية هي "دائرة تطوير المعدات" ومديرها لي شيانغفو بسبب شراء طائرات مقاتلة من طراز سوخوي (إس يو 35) في نهاية 2017 والتجهيزات المرتبطة بنظام الدفاع المضاد للطيران الروسي (إس 400) مطلع 2018.
ورد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو كيان، معتبراً أنه لا يحق لواشنطن أن تتدخل في العلاقات "الطبيعية" بين دولتين تتمتعان بالسيادة. وأضاف أن خطوة إدارة دونالد ترامب تشكل "انتهاكاً صارخاً للقواعد الأساسية في العلاقات الدولية" و"دليلاً واضحاً وبسيطاً على الهيمنة".
وكانت بكين قد أبدت الجمعة استياءها الشديد من هذه العقوبات، مطالبة الولايات المتحدة بالتراجع عنها تحت طائلة "تحمل العواقب".

********
السويد في انتظار تشكيل الحكومة الجديدة
نجم خطاوي
بعد عدّ وحساب أصوات الناخبين السويديين الذين صوتوا بشكل مبكر قبل موعد الانتخابات وأيضا أصوات الناخبين السويديين الموجودين خارج السويد، أعلنت النتائج النهائية للانتخابات السويدية التي جرت في 9 ايلول الجاري وبمشاركة واسعة بلغت نسبتها 87,2في المائة وبما يزيد على 6 ملايين ونصف المليون مقترع.
وتظهر النتائج تقدم الاشتراكيين والديمقراطيين بحصولهم على نسبة ٢٨,26في المائة وبما يعادل ١٠٠ نائب، يليهم حزب المحافظين اليميني 19,84في المائة والذي حصل على ٧٠ نائبا، ومن ثم ديمقراطيو السويد ذوو الميول العنصرية ١٧،٥٣في المائة وضمنوا وصول ٦٢ نائبا بعد الزيادة الكبيرة في الأصوات التي حصلوا عليها، وحل رابعا حزب الوسط بحصوله على نسبة ٨،٦١% وبعدد ٣١ نائبا، ومن ثم حزب اليسار ٨في المائة وبعدد يبلغ ٢٨ نائبا.
المسيحيون الديمقراطيون حصلوا على ٦،٣٢ وبما يعادل٢٢ نائبا. الليبراليون حصلوا على 95،٤في المائة وبذلك تكون حصتهم ٢٠ نائبا..في المرتبة الأخيرة حل حزب البيئة بحصوله على ٤،٤١% وضمن بذلك ١٦ نائبا، علما انه تجاوز نسبة ٤في المائة الضرورية لتمثيل الأحزاب برلمانيا..
هذه الانتخابات شهدت صعودا لافتا لأصحاب التفكير العنصري، ودعاة معاداة الأجانب وتحميلهم أسباب مشاكل البلاد، كما شهدت تراجعا ملحوظاً للحزب الاشتراكي الديمقراطي، ولغريمه في جبهة اليمين حزب المحافظين...
حزب اليسار السويدي ببرنامجه الواقعي البعيد عن الشعارات وفي تحسن لغة حواره مع الناخب والمواطن السويدي وقوة حججه السياسية وتحسن أداء وإمكانية مرشحيه، كان قد ضمن موقعا مهما في المعادلة السياسية السويدية بعد حصوله على 8% من أصوات الناخبين، وهي نتائج تدعو للفرح والفخر وسط كل محبي ومساندي قوى اليسار في السويد والعالم عموماً، وهو الحزب الذي عرف عنه تضامنه الدائم مع قضايا الشعوب، وبالخصوص قضايا الشرق الأوسط ومنها فلسطين، كما ان للحزب مواقف مشهودة في التضامن مع الشعب العراقي.
يبقى على قوى اليسار السويدي استنتاج الدروس البليغة من هذه الانتخابات، وعبر التعرف على مكامن الخطأ في البرامج والأداء، خصوصاً ابتعاد أقسام واسعة من الطبقة العاملة في السويد عن التصويت لصالح أحزاب اليسار وكما هو معتاد، اختيارها التصويت لأحزاب اليمين، ولحزب ديمقراطيي السويد رغم برنامجه الذي بناه على فكرة العنصرية وعلى تحميل المهاجرين ظلما وزر الأزمات والمشاكل والدعوة لإجراءات الحد من الهجرة...
اليوم هناك حالة استعصاء سياسي في السويد بخصوص الجهة التي ستشكل الحكومة، حيث أن النتائج متقاربة بين الكتلة اليسارية المكونة من احزاب الاشتراكي الديمقراطي واليسار والبيئة والتي يبلغ عدد نوابها ١٤٤ نائبا، وبين كتلة اليمين التي يبلغ عدد نوابها ١٤٣ نائبا..وبين هاتين الكتلتين هناك حزب ديمقراطيي السويد ذو الميول العنصرية والذي ازداد عدد ما حصل عليه من مقاعد الى ٦٢ نائبا.
الكتلتان اليمينية واليسارية ترفضان من حيث المبدأ التعاون مع حزب ديمقراطيي السويد بسبب ميوله العنصرية وعدم الوضوح في برنامجه وخططه، رغم جنوح أقسام من حزب المحافظين والمسيحي الديمقراطي للتعاون معه للفوز بفرصة تشكيل الحكومة ، وكلا الكتلتين تريدان أن تشكلا الحكومة وتدعيان الحق في ذلك ولا ترضيان أن تكونا في المعارضة.
المشكلة الأكبر أن كتلة أحزاب اليسار من حقها أن تطرح نفسها كحكومة قادمة وبشخص رئيس الوزراء الحالي ستيفان لوفين نظرا لحصولها على النسبة الأكبر من المقاعد النيابية، لكن احزاب الكتلة اليمينية سيصوتون بالضد، وبذلك لا يمكن للحكومة الحصول على أكثرية برلمانية مريحة..
الموضوع من ناحية الاستقصاء السياسي والكتلة الأكبر والأصغر يشبه الحالة العراقية مع الفارق الكبير في شكل وتركيب وتمثيل وبنية الأحزاب السياسية في السويد عن تلك التي في العراق.
الحل يكمن في إبداء أحد احزاب الكتلة اليمينية الاستعداد للعمل المشترك مع كتلة اليسار لأجل تكوين أغلبية مريحة، والمرشح هنا هو حزب الوسط، لكن الأنانية الحزبية والتمسك بكتلتهم اليمينية وتحالفهم يمنع ذلك، كما أن احزاب كتلة اليسار نفسها لا ترغب بالتعاون والتنسيق مع كتلة اليمين المعارضة لتشكيل حكومة بديلة.
الأيام القادمة ستحسم هذا الجدل في السويد، مع احتمال بتأخر تشكيل الحكومة وربما إعادة الانتخابات اذا استنفدت كل الحلول.

***********
ص 5

كتاب المناجيات

صدر عن "دار المدى للنشر والتوزيع" في بغداد كتاب بعنوان: "كتاب المناجيات: التوق إلى مملكة الروائيين العظام" للكاتبة لطفية الدليمي. الكتاب جديد في بابه، ففصوله ليست مقالات في النقد، وليست حوارات مترجمة بل حوارات متخيلة أو مناجيات كما تسميها الكاتبة. التي اختارت ثلاثة من أعظم الروائيين لتناجيهم، هم: اليوناني نيكوس كازنتزاكس، والألماني هيرمان هيسه، والكولومبي جارثيا ماركيز، تتخيل الدليمي أنها تحاورهم، وقد قرأتهم وتمثلت إبداعهم، فيبوحون لها بأسرار إبداعهم، وهي في الكتاب تبوح لقارئها بتلك الأسرار التي اختصوها بها.

**********

من أوسلو...
فروزنده البياتي
في جلسة بفندق داخل العاصمة عمّان كنتُ أتحدث مع الشاعر الراحل عبد الوهاب البياتي رحمه الله، وفي بداية كل سهرة دائماً ما نكون لوحدنا قبل ان يأتي الأصدقاء فأغتنم الفرصة وأدون ما يدور من حديث على لسان البياتي وكانت فرصة ثمينة ونادرة بالنسبة لي كشاب خارج للتو من جحيم الحصار بعد ان وضعت الحروب أوزارها وكنت أسأل البياتي كثيراً عن تاريخه الطويل مع الشعر وترحاله في المنافي لسنوات طويلة وعن علاقته بالسياب ودار المعلمين العالية وأشياء أخرى وكان يجيب بشكل أكثر من رائع ، وفي تلك الجلسة سألته عن حبه الأول وهل وقع بالغرام في بداياته ؟ فحدثني عن فتاة جميلة جداً كانت معه في الصف نفسه بدار المعلمين العالية واسمها "فروزنده" وهي ابنة السفير الإيراني في العراق بتلك الفترة.
تحدث البياتي بلهفة العاشق وتغنى بجمالها ورقتها وأدبها، وفي تلك الأيام كان الحب يسري داخل قلب البياتي مثل شلال ذهبي من شدة جمال فروزنده، وكانت نظراته خجولة تجاهها حتى ان استاذه في الصف واسمه سامي الصفار يراقب نظرات البياتي تجاه فروزنده، كان البياتي يحبها ولكن من طرف واحد ولم يبح لها بحبه! وتعبيراً عن هذا الحب الذي ظل مخبوءاً في قلب البياتي ولم يفشِ سره إلا بعد خمسين عاما وفي تلك الجلسة تحديداً، أفشى بسر هذا الحب عندما وجهتُ له سؤال حبه الأول. فكتب البياتي مجسداً جمالها ورقتها عبر قصيدة ولكن للأسف الشديد ضاعت ما بين أوراقه ومكتبته التي سرقت في بغداد بعد ان ترك العراق آخر مرة عام 1991 وسافر الى أمريكا أيام التحضير للحرب على العراق بعد أن دخل النظام العراقي الى دولة الكويت، ذهب البياتي لتشييع جثمان ابنته "نادية" في امريكا وبعد وصوله اعلن موقفه بالضد من النظام آنذاك وعاد ليستقر في الأردن .
القصيدة ضاعت ما بين أوراق مكتبة البياتي في بغداد، وبعد فترة من الزمن جاء احد أقارب البياتي من بغداد الى عمّان حاملا معه ظرفاً كبيرا فيه بعض الأوراق التي حصل عليها من مكتبته وكانت فيها الكثير من الرسائل والصور المهمة ولم تكن بينها اوراق قصيدة فروزنده الأمر الذي أحزنه كثيراً وقال انه يحفظ البيت الأول من القصيدة فقط وقبل ان يقرأ لي البيت قال ان تجربته مع فروزندة في دار المعلمين العالية كانت عبارة عن حب فاشل لانها من طرف واحد فقط ثم قال البياتي: "عند العودة من حب فاشل، إذ انني كنت اكتشف لم اضع النقاط على الحروف وبخاصة حروف الحكمة والتجربة الانسانية. كان هذا هو العذاب الاول. وفروزندة بعد كل الذي كان هي التي قادتني من نهر نابيس الى الما بين، الى المطهر، ولكنني بقيت في المنفى طوال سنوات حياتي حتى الآن. لقد ارتكبت الكثير مما يرتكبه البشر من علاقات، ولكني لم ارتكب الاعظم، وهو لم اجد نفسي يوماً وأنا اهوي مُقبلاً قدم الآلهة. لقد كانت لي علاقات واسعة اكثر من كل الشعراء الادعياء!" وظل البياتي يتحدث عن فروزنده وأنا أدون البيت الشعري الوحيد من القصيدة التي فقدت ، وهو يصف جمال فروزنده الخلاب والشاهق فحين تدخل الى الحدائق المكتظة بالورود الجميلة تخجل كل الورود من جمالها وتبدأ تلطم اعجابا بهذا الجمال الساحر، في هذا البيت اختصر البياتي كل الأوصاف واختصر القصائد التي لو كتبت عن جمال فروزنده لما وصلت لهذا الوصف البارع، انه بيت من الشعر لكنه يساوي قصيدة كاملة او اكثر. وبعد فترة ظل البياتي يعيش لحظات استذكار جميلة عن حبه الأول الأمر الذي حفزه بان يكتب قصيدة بعنوان "بكائية الى حافظ شيرازي" وكان اهداء القصيدة الى فروزنده، وكانت آخر ما كتبه البياتي في حياته قبيل رحيله عام 1999 ، يقول البياتي في ذلك البيت:
لطم الورد في الحدائق خده
مذ رأى في سمائه فروزنده..

هادي الحسيني

**********

الرسامون الأوائل في العراق
أجيال أم جماعات؟
عدنان منشد
ثمة معطيات مجدية وغير مثيرة للخيال عند دراسة المجتمع العراقي قبل بداية الحكم الملكي عام 1921. كان النسيج الاجتماعي للمدن او للولايات الثلاثة "بغداد – الموصل – البصرة" يتباين فيما بينها على اساس الاختلافات في وظائفها التاريخية او في ظروفها الطبيعية، بالرغم من امتلاكها ملامح مشتركة. وكثيرا ما قيل بعدم امكانية تطبيق التحليل الطبقي الاجتماعي الكلاسيكي، وهو تحليل يعتمد اساساً على كارل ماركس وماركس ويبر، على المجتمعات العربية في نمط انتاجها الآسيوي، وكثيرا ما قيل ايضا بأنه ليس في المجتمعات العربية "طبقات" وفي هذا تعميم يفتقر الى البرهان، وربما يعد امرا غير مقبول البتة من وجهة نظر البحث العلمي.
ومع ذلك، كانت مبادئ عدة للتراتب الاجتماعي تقوم بعملها في ذلك الزمن في بغداد نفسها، فإضافة الى هرمية الثروة كانت هنالك هرميات الدين، حيث كان المسلمون فوق المسيحيين واليهود والصابئة، مع هرميات الطائفة، وهرميات المجموعات الاثنية "العرقية" حيث الاتراك والمماليك "الكرج" فوق العرب والكرد والفارسيين. وكانت هناك هرميات السلطة ايضاً وهرمية المنزلة، اذ كانت المجموعات المسيطرة اجتماعياً تشمل الباشوات وكبار ضباطهم العسكريين ومساعيهم المدنيين و"السادة" الذين يدعون التحدر من سلالة الرسول، ورؤساء المذاهب الصوفية، وكبار علماء السنة الذين غالبا ما كانوا "سادة" ايضا و"الجلبيين" الذين كانوا تجارا من مراكز اجتماعية مرموقة.
في ظل هذه البنية الاجتماعية المتشابكة، كانت الثقافة العراقية الحديثة لم تعش ارهاصاتها الاولى بعد، إذ كان الادب في العراق في بدايات القرن العشرين يعيش على حطام العصور المظلمة في التاريخ، منذ غزو هولاكو لبغداد عام 1258 ولم يبرز او يتجلى الا البعض من الشعراء الاحيائيين امثال: محمد سعيد الحبوبي ومعروف الرصافي وجميل صدقي الزهاوي ومحمد مهدي البصير ومحمد رضا الشبيبي. وتماشيا مع ذلك التراتب الاجتماعي لم ينبثق المسرح ايضا على الرغم من الزيارات المكوكية للفرق المسرحية الشامية والتركية والمصرية. ولم تكن ثمة موسيقى او غناء بالشكل المتعارف عليه عند البعض من دول الجوار، وهو ما دعا الملا عثمان الموصلي الى الهجرة للقاهرة في اواخر القرن التاسع عشر ليلازم ويرشد اقطاب الغناء المصري وقتذاك، امثال: عبدو الحامولي والشيخ ابو العلا وسيد درويش. اما فن الرسم وما يرافقه من فنون تشكيلية اخرى كالنحت والخزف فكان في درجة الصفر المطلق، وبديله المعروف يتمثل بالفنون اليدوية الشعبية كالمصوغات والنحاسيات والسجاد واعمال النجارة.
ولعل خير ما كان ينتج في اواخر العهد العثماني في العراق هو كتب الادعية الدينية المسماة كتب "دلائل الخيرات" التي كان الاتراك كما يبدو يحبذون قراءتها وتداولها، وكذلك المجتمع البغدادي من المسلمين، حينما كان الخطاطون وقتذاك يضمنون هذه الكتب برسوم مناظر مكة والحرم الشريف، وفي وسطها الكعبة ثم منظر المدينة المنورة ومسجد الرسول، وهي على العموم رسوم تخضع الى مبدأ "المحاكاة" وكأنها تمثل الواقع المرئي من خلال العناية بالمنظور الجوي البعيد، وطمس البعد الثالث بالمرة او تقليل دوره في الاقل كما كانت تقضي التقاليد الفنية الاسلامية السابقة التي تحرم "التجسيد".
ومن اشهر الرسامين- الخطاطين في ذلك الزمن الشيخ نيازي مولوي بغدادي وابراهيم الشرقي وتلميذه حافظ علي بن محمد، كما ورد لدينا في ادبيات تاريخ الفن التشكيلي في العراق. ولم يكن الرسم وقتذاك معروفا بأشكال مصغرة أو نمنمات حسب، بل كان معروفاً ايضا في الرسوم الجدارية ورسوم ما تحت الزجاج او في الرسوم المطبوعة او المطرزة على القماش، وهي في جميع الاحوال تعتبر استمراراً للنسق الفكري المحلي الممتزج بتأثيرات فارسية وتركية، من حيث الشكل والمضمون على حد سواء.
عبد القادر الرسام وجيله
ويجتازنا الزمن ولا نجتازه، يمر بنا ولا نمر عليه، وحين يمر بنا لا نستطيع ان نوقفه، او نلتقط لحظة منه نحيا فيها بشكل سرمدي بلا ابتداء او انقطاع ولا انتهاء، غاية ما نستطيع ان نضع احداثه في ارشيف الزمن، حينها نستطيع ان نمر على الزمن كلما جنّ علينا الضباب.
التاريخ: يوم مجهول من ايام 1940
المكان: بيت الفنان جواد سليم – بغداد
المصدر: جريدة "الاستقلال" البغدادية من دون تحقيق استقصائي مكين معزز بالتفاصيل والتواريخ الملزمة.
الحدث: عودة الفنان جواد سليم من روما بعد ان قطع دراسته الفنية بسبب دخول ايطاليا الحرب الى جانب المانيا في الحرب العالمية الثانية، فانخرط بالعمل في المتحف العراقي لصيانة الآثار تحت اشراف ساطع الحصري. ولكنه كان يلمس اهتمام المثقفين العراقيين في احترام بعض النماذج القليلة من رواد الرسم العراقي، فوجد في عبد القادر الرسام نقطة انطلاق هامة في هذا المجال، على غرار ما فعله بيكاسو حينما احتفل بشخصية الفنان الفرنسي الرائد "لو دوانيه روسو" في مطلع القرن العشرين في بيته هو واصدقاؤه من الشباب الرسامين الباريسيين.
وهكذا تجول الحاضرون بين غرف دار الفنان جواد سليم للاطلاع على اعماله الفنية الجديدة من تماثيل ورسوم، ومن بديع المصادفات ان كانت في الدار رسوم الاستاذ الرائد عبد القادر الرسام التي لفتت انظار الحاضرين بدقة صنعها وبديع الوانها، طالما ان المحتفى به كان في صدارة الموجودين برفقة الفنان الرائد ايضا الحاج محمد سليم وجمهرة من الفنانين والمثقفين المعروفين في ذلك الزمن، امثال شوكت الرسام واكرم شكري وسعاد سليم والآنستين مائدة الحيدري وناهدة الحيدري.
والواقع ان هذه الاحتفالية المصغرة للفنان عبد القادر الرسام هي التي لفتت الانظار اليه كرائد ومؤسس للرسم العراقي الحديث، والتعرف ايضا على اقرانه من الجيل ذاته ، امثال الحاج محمد سليم "والد رشاد وسعاد وجواد ونزيهة ونزار" مع عاصم عبد الحافظ ومحمد صالح زكي. ويفهم من ثقافة هؤلاء الرسامين الاوائل جميعاً، بأن مزاولتهم الرسم تعد جزءا ملزماً من دراستهم العسكرية في "الاستانة" حينما كان يفترض من هؤلاء الرسامين ان يختصوا برسم المشاهد التي يمرون عليها كجزء من مهماتهم الوظيفية العسكرية.
لقد انجز عبد القادر الرسام مواضيع تعتمد معظمها على المناظر الطبيعية، وقليلا من الصور الشخصية "بورتريهات" او مشاهد الخيول واخرى لمواضيع الآثار، وهي ذات قيمة سياحية ان لم تكن تسجيلا تخص الخدمة. واذكر شخصيا ان متحف الفنانين الرواد في شارع الرشيد "حاليا منتدى المسرح العراقي" كان له إضمامة طيبة من لوحات وتخطيطات هذا الفنان الرائد، تربو على "72" بالتوثيق الرسمي. ترى، هل هي الآن موجودة في ارشيف دائرة الفنون التشكيلية ام تراها ضاعت وضيعت بعد احداث الاحتلال الامريكي في 9 نيسان 2003؟
وعلى خطى عبد القادر الرسام انتهج الحاج محمد سليم المشروع الريادي ذاته ، حتى وان كانت قابلياته قد تجاوزت فن الهندسة بحكم تخصصه في الجيش العثماني، متفرغا للرسم والتصميم والتأليف المسرحي، فكان ذا ذائقة موسوعية اهلته ان يكون مربياً فنياً، بعد ان امتهن التدريس في مدرستي التفيض والجعفرية الاهليتين، بل هو المعلم الاول لأبنائه الخمسة المذكورين كرسامين وفنانين متعددي المواهب.
ومن جيل عبد القادر الرسام ايضاً، الفنان عاصم عبد الحافظ الذي تخصص في رسوم الحياة الجامدة، المناهض للتشخيص او تجسيد البشر، معللا ذلك كما قيل بموقف الدين الاسلامي من الفن. ولهذا الفنان اول اصدار فني نظري في العراق، ضمنه كتابه "دروس الرسم للتطبيق على الطبيعة" موجّه لطلبة المدارس الثانوية. ولأنه من مواليد الموصل عام 1886 ومفتون بحب الطبيعة، فأنه استبطن بذرة الانتماء الى الطبيعة الصخرية التي تتجاوز القرميد والقاشاني الى حجر الحلان والمرمر، فكان تأثيره ملموساً على الفنانين نجيب يونس وراكان دبدوب اللذين مثلا معاً رسالة الحافظ في الفن الموصلي الخاص بالتراث والفلكلور والتجريد.
واخيرا يبرز الفنان الرائد محمد صالح زكي من الجيل ذاته وخاتمة مطافه، وهو عسكري ايضاً، ومن خريجي دار الفنون الجميلة في اسطنبول وكان متخصصا في بداياته برسم الصور الشخصية. ولكنه ركز اهتمامه آخر الامر على رسوم المناظر الطبيعية والجماد. وكان تأثير هذا الفنان واضحا على ولده الفنان زيد محمد صالح الذي رافق مسيرة الفنان الكبير فائق حسن في جماعته الاولى "البدائيين" التي تحولت فيما بعد الى جماعة "الرواد" فضلا عن تأثيره ايضا على الفنان المبدع كاظم حيدر، الذي يعده بمقام المعلم الاول، كما جاء في اهداء كتابه "التخطيط والالوان" الصادر عن وزارة التعليم العالي في بغداد في ثمانينات القرن الماضي.
بين الاختلاف والائتلاف
ها نحن قد سلخنا اكثر من عقدين ونصف العقد من القرن العشرين في استعراض جيل عبد القادر الرسام الذي مثل الريادة والتأسيس لفن الرسم في العراق، قبل ان يوفد الفنان اكرم شكري عام 1931 كأول مبعوث عراقي لدراسة الفن في لندن، ثم فائق حسن عام 1935 الى باريس، وجواد سليم عام 1938 الى روما. فماذا نطلق على بقية الفنانين الذين تلوا الجيل الريادي المذكور؟ هل هم جيل ضائع ام هم جيل ما بعد الرواية، ام هم محض افراد او جماعات لم تتبلور قابلياتهم الكامنة للتعبير بالأساليب الحديثة او البدء برسم الشخصية الحضارية في العمل الفني؟
حقاً، ان مصطلح الاجيال غير مستحب وربما غير مستساغ في المشهد التشكيلي العراقي، بعد ان كرس لدينا ولسنوات طويلة في المشهدين الشعري والقصصي على الرغم من الاعتراضات الكثيرة التي انصبت عليه. بل ان مصطلح التجييل الزمني قد عاش ارهاصاً مثيرا مع المسرحيين العراقيين حتى استكان اخيرا بما يعرف بـ "جيل الرواد/ جيل ما بعد الرواد/ الجيل الثالث".
بعد كل هذه الاسئلة واشكالية الامثلة التي طرحناها، ماذا نسمي قبيلة الرسامين او الفنانين التشكيليين الذين تبعوا عبد القادر الرسام ورهطه بعد سنوات من انتهاء مرحلتهم، ومنهم: شوكت سليمان الخفاف، عبد الكريم محمود، ناصر عوني، محمد خضر، عطا صبري، حافظ الدروبي، عيسى حنا، صديق احمد، وغيرهم الكثير؟!
أترانا نكون حقيقيين وصادقين ومكتفين حينما نخلع صفة الجماعات الفنية على افراد التشكيل في العراق منذ تأسيس طلائعها الاولى عام 1941 باسم "اصدقاء الفن" كما اسلفنا ونشطب على بقية الاسماء التي سبقت هذه الجماعة بأكثر من عقدين من السنين؟!
قد اختلف مع اخواني التشكيليين في عدم استجابتهم لمصطلح الاجيال او العقود الزمنية ولكنني احترم خياراتهم، فالاختلاف لا يمنع الائتلاف، الاختلاف لا يحض على الكراهية، الاختلاف لا يضرب على يد المروءة.
***************

خرابُ البصرةِ شيد على هذهِ النتف
مزاحم الجزائري

1
قبل أيامٍ ثلاثة..
سافر صديقان إلى البصرة،
لزيارة صديق ألمّ مكروه به.
وقد أخذ الأول هدية له "سلّة تمر زهدي".
وأخذ الثاني "بطل ماي أورو"..
2
هُدِمَ الانهيار في تناقضٍ ظاهري،
بين الموتِ والموت،
فهل تبقى الحياة حياة؟

3
الدوائر السوداء وظفها المحتفلون،
في أناشيدهم.
والماءُ...
تحولَ تمثالاً مهشماً،
بين فتاوى الخيالِ والقوّة المدمّرة..
4
البصرةُ خضراءَ مثلُ برتقالة،
وماؤها العفن ضياء خافت..
فدعوا المشاعر والأفكار..
واحفروا بصمت، فأنتم الناجون!
5
في تاريخنا المحفور على الرقائق الطينية،
لم نعثر صدفةً، على رقيمِ يؤشر:
أنّ شط العرب أفزعَ نورساً..
وإنّ الأسماكَ تسّاقطُ في "السيبة"...
أو أنّ فحل جاموس ذاب كالزعفران،
بين حقول البردي في "الجبايش"؟

6
عندما تناخى المحتفلون لتدارك الفاجعة،
اكتظّت المستشفيات بنخيل "البرحي" و "البريم"،
وحين تعالى الصراخ بالثبور..
اندلقت العناكب،
توثق نسيج بيتها الواهي بأعقاب السكائر،
وتحولت الحقائق على صخرةِ شط العرب،
إلى أشياء..
والوقائع إلى أساطير..
أما "الملح" الأرجواني المتسلل من المحيط،
القادم من غابات "الأوزون"..
فما هو إلاّ "وليٌّ حميم"...
7
في البصرةِ..
الملح والخونة..
يتآمرون على أشرف المباني وأعتاها...
8
العبارةُ المستنسخة حرفياً مع صور الجماجم،
معلقة على جدران الطب العدلي.
والحرس الليلي يفتش عن أوكار البوم
والخط الفاصل بين الواقع والخيال،
قابع في الوجود المحض للحقيقة...
9
إنّه الطوفان يلتهم الحياة،
ويبشر بالقيامة..
وينشر أصابعه المظلمة خلف بيوت البردي،
ويحك جلدهُ بماسورةِ بندقية...
10
ملحمةُ ليلِ عصفِ..
أيقظت النهارَ من سباتهِ...
الأسماءَ والعناوين َحقائقَ مضيئةٌ،
ورموزُ العتمةِ،
يتأبطون الشر،
خلف غابات البردي،
ويستظلون بأعمدة الدخان،
فـ "الإطارات" نفد صبرها..
والبدع، والتهكم، والأحجار الضالة،
شاخت وذوت في ساحةِ "عبد الكريم قاسم"...
11
ذات ليلة من ليالي "ثورة الماء" الفائضة عام 1440هجرية،
هرع "الخليل بن أحمد الفراهيدي" إلى "الحسن البصري" فزعاً،
يستفتيه في الأمرَ.
أطرق " البصري" برهةً،
ورفع رأسه فوق عمته، وقام صائحاً
في مصلى جامع البصرةِ الكبير:
يا أهلَ البصرةِ... يــــــا أهلَ البصرةِ
الملحُ في شطِ العربِ قادم من ملكوت الله...
فلا خوف عليكم ولا تثريب.
والسموم والنفايات من آثامكم..
فذوقوا ما كنتم تفعلون.
أيها البصريون
طوبى لكم..
وأنتم تعبرون مرحلة ما بعد الحداثة،
وتنزلقون نحو العلى...
واحمدوا الله..
فما زال المصبُّ بينَ أشداقكم،
عضّوا عليه بنواجذكم،
وابتعدوا عن الهلوسةِ، والرهابِ،
والأفكار اللاواعية،
واستعيذوا بـ "سن الذيب"،
واشربوا ما قيض لكم من ماء "الشط"،
وارووا عطشكم بملحه الزاهي،
فوا لله، أنتم إلى النجاة أقرب من حبل الوريد،
ولا رجاء من تهالككم على الماء الصافي.
يا أهلَ البصرةِ
استعدوا لمصيركم الآفل..
فوراء "القصور الرئاسية" تتوحد السماء والماء،
وخلف "هور الحمار" ينتظركم "آنو بشتم"
ليمنحكم عشبة الخلود..
......
نهض "كاظم الحجاج" مغاضبا..
وتبعه "السياب" مبتسما..
ويمما وجهيهما شطر "هور الحويزة".

***********

ص6
كاظم فرهود (ابوقاعدة) في ذمة الخلود
فلاح كاظم فرهود
بغياب كاظم فرهود (أبو قاعدة) تنطوي صفحة حية من صفحات تاريخ الحزب الشيوعي العراقي. وحينما نقول صفحة حية ، فلأن الفقيد لم يكن شاهداً على الأحداث فقط ، بل كان من صُنّاعها المهمّين، في فترة كانت هي الأبرز في تاريخ العراق ، ونقصد الفترة التي سبقت وشكّلت فيما بعد ثورة 14 تموز 1958 وما تلاها.
• ولد الفقيد عام 1926ـ1927 لعائلة فلاحية في ناحية السنية التابعة لمحافظة الديوانية. وكان والده ينحدر من عائلة من كبار المُلاّك، لكنه بسب مشاكل عائلية انفصل عن والده مستصحباً والدته معه، ليعيش فلاحاً بسيطاً وفق المحاصصة. وعاش ردحاً من حياته واحداً من فقراء الفلاحين حتى بعد زواجه وإنجابه 3 أولاد هم (عباس كاظم حسن). لكنه بعد أن لمس مرارة العيش وقساوة الظروف الأجتماعية والأقتصادية، ترك الريف الى المدينة، حيث تسنى لأولاده التعليم التقليدي الذي بدأ عند الملا ثم تحول الى التعليم الحكومي.
• بعد فترة قصيرة من عيشهم في المدينة توالت النكبات عليهم، والتي بدأت بوفاة الأم، ثم تبعها بعد فترة قصيرة الأخ الصغير وتتوج الحزن الكبير بموت الأب مبكراً، لتكتمل السلسلة بالفقر واليتم.
• كانت الديوانية بمجتمعها الفلاحي البسيط والمركب في آن معاً، ساحة خصبة للتيارات والأحزاب السياسية ومنها الحزب الشيوعي العراقي، فأنضم اليه مبكراً وهو بعمر السابعة عشر تقريباً شارك في معظم نشاطاته آنذاك.
• لم يستطع إكمال دراسته بسبب فقره ويتمه المبكر معاً، وتوقف تعليمه الرسمي بانهائه الصف الثاني المتوسط. وفي ظل الأمكانات البائسة المتوفرة آنذاك دخل دورة مضمدين، تخرج منها ليعمل فترة من حياته في مستشفى الديوانية، لكنه لم يستمر هناك لفترة طويلة بعد إكتشافه ومجموعة من زملائه سلسلة عمليات فساد ورشوة وسوء خدمات وتجهيزات غذائية مشبوهة ما إضطرهم للتقدم بشكاوي الى الجهات المسؤولة للتحقق من الأمر ومعاقبة المفسدين. لكن شبكة الفساد أستطاعت أن تنفذ من التهم الموجهة اليها، وتعاقب المشتكين بتشتيتهم الى النواحي والأقضية، فكان إبعاده الأداري الى قضاء أبي صخير حيث عمل هناك لفترة قصيرة أنتهت والى الأبد بدخوله المعتقل لأول مرة عام 1948.
• في 15/5/1948 تم إعلان الأحكام العرفية في العراق بحجة حماية مؤخرة الجيش العراقي المتوجه الى فلسطين، في وقت كانت فيه الأستعدادات للانتخابات جارية على قدم وساق. ودشنت السلطة حملة إعتقالات واسعة لكل الذين أبدوا نشاطاً ملحوظاً في تلك الأستعدادات، وكان الفقيد واحداً منهم، فتم أعتقاله في الديوانية ثم تم ترحيله الى سجن الحلة، وبعدها الى سجن الكوت، والذي كان يعدّ جامعة لذوي الخبرات النضالية والثقافية العالية. وبالفعل حين تم ترحيله الى هناك التقى نخبة متميزة من الشخصيات اللامعة كان أبرزها الرفيق (فهد) سكرتير الحزب وآخرون ممن تركوا في نفسه الأثر الكبير، وأرتبط مع الكثير منهم بعلاقات رفاقية وشخصية حتى أواخر حياتهم وحياته هو شخصياً.
• كان لقاؤه بالرفيق (فهد) عند وصوله سجن الكوت وأسئلته عن الديوانية والتنظيم الحزبي فيها وعن بعض الشخصيات، قد جعله يشعر ومنذ اللحظات الأولى بالأنجذاب اليه وأحترامه، كما كان لمحاضراته القيمة هناك الأثر في نمو وعيه السياسي وتفتح آفاقه.
• منذ تلك الحقبة أصبح نزيلاً دائماً في السجون والمعتقلات، حيث تنقل في سجون الديوانية والحلة والكوت ونقرة السلمان وبعقوبة وموقف بغداد المركزي والفضيلية ومنفى بدره وغيرها.
• وجد نفسه في صدام مع مسؤول السجناء الشيوعيين بسبب بعض الأجراءات والممارسات الحزبية التي كانت غريبة عن الأعراف الشيوعية في السجون، الأمر الذي أدى الى فصله من التنظيم في خطوة كانت تشكل خرقاً للنظام الداخلي واللوائح المعمول بها. وقد تمادت لجنة السجن في سلوكياتها،ما ادى فيما بعد الى إتخاذ أجراءات واسعة شملت فصل ذلك المسؤول ومجموعة من الحزبين الآخرين في فترة تولي السيد بهاء الدين نوري لسكرتارية الحزب، والأمر برمته كان جزءا من الصراع الحزبي المتصاعد آذاك. في بدايات تلك الفترة وجد الفقيد نفسه (بحكم عزله عن رفاقه وهو في السجن بأمر المسوول الحزبي) منضوياً في تنظيم راية الشغيلة، ورغم أنه كان أحد أقطاب هذا التنظيم، إلا أنه كان يتمنى نهاية الأنشقاق والعودة الى صفوف الحزب. وفي كتاب السيدة الجليلة ثمينة يوسف عن سلام عادل تفاصيل مهمة عن كيفية لقاء الشهيد سلام عادل بالفقيد ليلة كاملة لأقناعة بالعودة الى صفوف الحزب وتوحيد تنظيم الراية مع الحزب الأم.
• ساهم بمعية الشهيد محمد حسين أبو العيس والفقيد حسين سلطان في الترتيبات والأجراءات التحضيرية والتي تتوجت بعقد المؤتمر الفلاحي الأول بتاريخ 15 نيسان 1959 والذي حضره الزعيم عبد الكريم قاسم حيث القى فيه خطاباً مهماً، وألقى الفقيد ايضاً خطاباً إستأثر مع خطاب الزعيم بأهتمام دولي كبير عبّرت عنه الوثائق البريطانية التي كُشف عن بعضها لاحقاً. كان صدور قانون الأصلاح الزراعي في 30 ايلول 1958، وأنعقاد المؤتمر الفلاحي الأول من العوامل التي إدت الى تشكيل الأتحاد العام للجمعيات الفلاحية، وأنتخاب الفقيد كأول رئيس له، في فترة هي الأكثر في زخمها الثوري وأهميتها التاريخية على كل الأصعدة سواء في تاريخ العراق أوالمنطقة.
• شهدت فترة عمله في الأتحاد العام للجمعيات الفلاحية صراعاً سياسياً حاداً، كان جزءً من الصراع المتفاقم في البلد، والذي عبرت عنه السياسة المضطربة للزعيم عبد الكريم قاسم وأجهزته الحكومية. وقد بلغت الأوضاع في كثير من الأحيان حدود الأزمات التي تهدد بإنفجارات غير محدودة الأبعاد، وشهد الأتحاد العام للجمعيات الفلاحية صراعاً دامياً بين تيار الشيوعيين والقوى اليسارية ممثلاً بكاظم فرهود من جهة والقوى القومية واليمينة وبعض القوى الوطنية ممثلاً بالمرحوم عراك الزكم من جهة أخرى. وقد أنتهت بعض جبهات الصراع بترجيح الزعيم قاسم لكفة الطرف الأخر. الأمر الذي ساهم فيما بعد في خلق المناخ وتوفير الأرضية للأنقلاب على 14 تموز بإنقلاب 8 شباط الأسود.
• سافر الفقيد للدراسة الحزبية في موسكو عام 1962 وبقي هناك حوالى العامين، كان الحدث الأبرز خلالهما هو انقلاب 8 شباط، وإعتماد خط آب كسياسة للحزب، عاد للوطن في عام 1964 بعد مكوثه مدة في جيكوسلوفاكيا، وهو شبه مغضوب عليه بسبب معارضته لخط آب، وتم تنسيبه للعمل في المجال الديمقراطي، الأمر الذي عّده نكته سوداء لإنعدام أي هامش ديمقراطي يمكن العمل من خلاله آنذاك.
• نتيجة للمعارضة الحادة لخط آب في قواعد الحزب وكوادره عقد الاجتماع الحزبي الموسع أو ماسمي بأجتماع 25 تشرين الثاني 1965 لمناقشة الخطة اللازمة لمواجهة الواقع الجديد وتطوراته. ونتج عن ذلك الأجتماع فيما نتج فكرة "العمل الحاسم" وهي الخطة التي وضعت خطوطها العريضة لأسقاط النظام القائم آنذاك، وتشكل منها خط حسين الذي تسلم الفقيد مسؤوليته، وصعوده الى اللجنة المركزية مع بعض رفاقه الآخرين والترشيح للمكتب السياسي.
• عُرفَ بمحاولاته الدائبة للهروب من المعتقلات والسجون، وأصبح بعضها جزءاً من تاريخ الحزب الشيوعي وفي صدر صفحاته اللامعة، مثل محاولات الهرب من منفى بدره، ومحاولة الهرب من سجن الكوت، ومن نقرة السلمان، ومعتقل الفضيلية وغيرها. وقد حاول توثيق بعضها في مذكراته، وكانت معاناة حقيقية حينما كنت أطلب اليه أن يكثف تفاصيل تلك المحاولات لأنها كتابة للتاريخ، لكنه كان يتجنب ذلك في البداية وطويلاً، خشية السقوط في براثن (الأنا) والمبالغة والغلو حتى وإن كان ذلك حقيقة، رغم أن الكثيرين كتبوا عن بعض تلك المحاولات وكان دائماً ما كان يقول أن في مايرويه البعض مبالغات وليست حقائق.
• بعد حدوث إنشقاق القيادة المركزية في 17 ايلول 1967، وكان حينها مسؤول سجن نقرة السلمان، حصلت جملة من الحوادث والمواقف التي دعته الى إتخاذ القرار الصعب بالنسبه له، وهو قرار تجميد نشاطه الحزبي، بعد أن أعيته السبل للأصلاح حسبما كان يراه، في وقت كان الزلزال قد ضرب مفاصل الحزب بسبب الأنشقاق.
• عانى الأمرّين في فترة السبعينيات، حين بدأ الموت والأغتيال يطال الكثير من رفاقه، وكان له موقفه المعلن من رفض التحالف مع البعث ومسألة الجبهة الوطنية، وزادت معاناته مع تصفية قواعد الحزب وكوادره في آواخر تلك الحقبة، وكان منزلنا تحت المراقبة المستمرة، وتتوجت معاناته برحيل من بقي من رفاقه خارج القطر، حيث تفرق الجميع أيدي سبأ.
• عاش الحقبة الأصعب، حينما كان البلد يغلي على سطح ساخن بسبب الكوارث الجمة، من الحرب العراقية الايرانية ومضاعفاتها وغزو الكويت والحرب التي تلتها وسنوات الحصار الطاحنة، وأخبار فقدان الكثير من رفاقه الذين أحبهم وأرتبط بهم عبر عقود.
• أستبشر خيراً بأنتفاضة آذار وعدها بارقة أمل كبير، رغم انتكاستها الموجعة بعد فترة قليلة بسبب السياسات ضيقة الأفق للأحزاب الدينية والتي حاولت ركوب الأنتفاضة وحرفها بإتجاه أهداف ضيقة تتجاوز مصلحة الوطن العليا.
• كانت فرحة سقوط الدكتاتورية في 9 نيسان 2003 متلازمة مع غصة سقوط البلد في قبضة الأحتلال الأمريكي، وغرقه في لجة من دماء الابرياء، وقد فقدنا فيه أختنا (خولة)، فكانت غصة تفري القلب الى الأبد.
• لم يكل ولم يتوانَ وحاول مع نخبة من رفاق الأمس رغم المرض والأوجاع ومرارة الفقد أن يفعل شيئاً ما، بدل الندب والشجب والأستنكار وهي اللعبة التي استحلاها البعض للتخلي عن أي التزام أو محاولة للأصلاح، فساهم في تشكيل الأتحاد العام للجمعيات الفلاحية، بالأستفادة من كل أخطاء التجربة السابقة وتجنبها، وبالفعل حاول ورفاقه أن يضم الأتحاد كل الأحزاب العاملة في العراق بدون أستثناء، وكان من مآثرذلك النشاط حضور كوكبة من ذخائر الزمن القديم، كان منهم الفقيد الكبير عبد الواحد كرم الذي غادرنا في آواخر الشهر الماضي، والمرحوم عبد الغني الظاهر، والشخصية الوطنية اللامعة نايف الحسون / أبو طارق متعه الله بالبقاء والعافية وآخرون كثر. لكن تلك التجربة لم يُكتب لها البقاء فدخلت في نفق الصراعات والمساومات الحزبية والاستئثار السياسي، الأمر الذي دعا اولئك الذين يحترمون تاريخهم الى الابتعاد والنأي بالنفس عن منزلقات العهد الجديد وقوانينه التي لاتتفق ومقاييس التضحية والأيثار وتغليب المصلحة الوطنية العليا على المصالح الفردية والأرتباطات الحزبية الهامشية.
• هاجر الفقيد الى السويد عام 2010 بعد أن أصبح وضعه الصحي لايبشر بخير، وتوالت الانتكاسات الصحية ومتاعب القلب والعيش بربع كلى وغيرها عليه بشكل متوالي ومنغّص، وساهمت العناية الطبية العالية في السويد بمنحة سنوات أضافية، كان الزوادة فيها لقاءه بين حين وآخر ببعض رفاقه الطيبين.
• توقف قلبه عن النبض وغادر دنيانا في الساعة الثامنة وبضع دقائق من مساء الأثنين السابع عشر من ايلول 2018
• لذكراه المجد والخلود والعزاء والمواساة لكل محبيه.
• آخر صورة للفقيد نُشرت في 31 آب 2018 أثناء زيارة عدد من رفاق منظمة الحزب في السويد .وهم السادة الأكارم أبو أبراهيم وأبو جلال والأخ جاسم وجاء مع الصورة الخبر التالي: زار عدد من رفاق منظمة الحزب جنوب السويد القامة الشيوعية والكادر الفلاحي المعروف كاظم فرهود " أبوقاعدة" لتفقد حالته الصحية والاطمئنان عليه. الرفيق أبو قاعدة من جيل الرفاق المناضلين الذين قدموا الكثير لقضية شعبهم ووطنهم وتحملوا في سبيل ذلك السجن والمطاردة والتعذيب الوحشي من قبل الأنظمة المتعاقبة على الحكم في العراق.
********
نعي الرفيق كاظم فرهود "أبو قاعدة"

غادرنا اليوم القائد الفلاحي المعروف كاظم فرهود "أبو قاعدة" بعد حياة حافلة بالعطاء الثوري منذ اربعينات القرن الماضي في مقارعتة للانظمة المتعاقبة على العراق. حيث اعتقل عام 1948 وسجن ولم يطلق سراحه الا بعد ثورة الرابع عشر من تموز، ثم اعتقل عام 1966 وتنقل بين سجون نكرة السلمان والحلة والكوت.
الرفيق كاظم فرهود هو اول رئيس لاتحاد الجمعيات الفلاحية بعد ثورة تموز المجيدة.
سيظل الرفيق كاظم فرهود "أبو قاعدة" واحداً من رموز نضالنا الوطني في مقارعته للأنظمة الرجعية والدكتاتورية المتعاقبة، مناضلاً صلباً ضحى بأجمل سني عمره في النضال من اجل الشعب والوطن.
بهذه المناسبة نتقدم بالتعازي الصادقة لبناته وأبنائه وزوجته وجميع رفاقه واصدقائه ومحبيه، متمنين للجميع الصبر والسلوان.
ولفقيدنا الغالي الذكر الطيب، ولروحه السلام.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد
17 ايلول 2018

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كاظم فرهود .. وداعا

تنعى المختصة الفلاحية المركزية في الحزب الشيوعي العراقي رائد الحركة الفلاحية ورئيس اول اتحاد للجمعيات الفلاحية في مؤتمرها التأسيسي الأول الكادر البارز كاظم فرهود.
للعائلة الكريمة وللعزيزة أم فلاح جميل نرجو الصبر والسلوان.
وللفقيد الذكر الطيب دائما.
************

ص7
مدرب الناشئين يتحدث عن فوز فريقه على أفغانستان

بغداد – طريق الشعب
أقر مدرب منتخب الناشئين فيصل عزيز، بصعوبة مواجهة فريقه لفريق أفغانستان ضمن الجولة الأولى من بطولة كأس آسيا المقامة منافساتها حالياً في ماليزيا. وقد تغلب منتخب الناشئين بهدفين لهدف واحد في المباراة التي احتضنها ستاد يو ام آرينا في كوالالمبور.
وقال عزيز في حديث للموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي "كانت هذه المباراة الأولى لكلا الفريقين، وكانت مواجهتنا صعبة أمام منتخب أفغانستان الذي كان جيداً، ولم يكن لدينا وقت طويل من أجل الاستعداد للبطولة وبناء الفريق". وأضاف عزيز "سعداء بالحصول على النقاط الثلاث ولدينا فريق جيد وسوف نقوم بتحليل هذه المباراة من أجل تحسين مستوى الفريق في المباراة المقبلة أمام أستراليا والتي ستكون مواجهة صعبة".

********
في الجولة الثانية
اليوم دوري الكرة الممتاز يشهد سبع مباريات مرتقبة
بغداد – عمار عبدول
ضمن إطار الجولة الثانية من ذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الاثنين سبع مباريات في العاصمة بغداد والمحافظات، حيث يلتقي نفط ميسان مع السماوة ويلاعب فريق القوة الجوية ضيفه الكهرباء ويلتقي البحري مع النجف، ويحل فريق الحسين ضيفاً على الصناعات الكهربائية ويلعب نفط الوسط مع أمانة بغداد ويضيف الديوانية فريق نفط الجنوب، ويضيف الكرخ نظيره الميناء.

نفط ميسان – السماوة

نفط ميسان على أرضه وبين جماهيره يلتقي فريق السماوة في مباراة متقاربة المستوى بين الطرفين، ويمتلك النفط الميساني 3 نقاط فيما يمتلك السماوة نقطة واحدة.

الجوية – الكهرباء

ملعب الشعب سيكون مسرحاً للقاء القوة الجوية مع الكهرباء في لقاء المنتشي والجريح، حيث يبحث الصقور عن تسجيل فوزهم الثاني فيما يسعى الكهرباء الى حصد أولى النقاط على الرغم من درايته الكاملة بصعوبة اللقاء.

البحري – النجف

على ملعب الزبير يحل فريق النجف المتعادل في الجولة الأولى ضيفاً على البحري القادم هو الآخر من تعادل في أولى جولات الدوري الممتاز.

الصناعات – الحسين

الصناعات الكهربائية يضيف على ملعب التاجي نظيره فريق الحسين، ففريق الصناعات القادم من هزيمة في الجولة الأولى يسعى الى التصحيح أما فريق الحسين فسيلعب اليوم أولى مبارياته بعد تأجيل مباراته الأولى في الدوري مع نفط الجنوب.

نفط الوسط – بغداد

مباراة مرتقبة سيشهدها ملعب كربلاء الدولي تجمع نفط الوسط الخاسر في الجولة الأولى مع أمانة بغداد القادم بنقطة واحدة.

الديوانية – نفط الجنوب

الأحمر الديواني سيضيّف على ملعب الإدارة المحلية نظيره نفط الجنوب في لقاء يصعب التكهن بنتيجته وذلك لتقارب المستوى بين الطرفين مع أفضلية نسبيه للفريق البصري.
الكرخ – الميناء

الكناري الأصفر فريق الكرخ يضيّف على أرضه نظيره الميناء في لقاء مهم للطرفين فكلاهما قد تعادل في الجولة الأولى من الدوري.


*********
سلة الاخبار...
سعد ناطق: إصابتي لا تدعو للقلق وسأعود الى الملاعب قريباً

بغداد – طريق الشعب
صرّح لاعب فريق القوة الجوية "الدولي سعد ناطق"، بأن الإصابة التي تعرض اليها ليست قوية ولا تدعو الى القلق إطلاقاً. وتعرض ناطق إلى إصابة في الركبة اليسرى خلال الوحدات التدريبية للفريق قبل انطلاق الدوري العراقي وغاب على أثرها عن مباراة الفريق أمام الصناعات الكهربائية وكذلك أمام الجزيرة الأردني الثلاثاء الماضي في ذهاب نهائي كأس الاتحاد الأسيوي لمنطقة غرب آسيا. وذكر اللاعب سعد ناطق "إصابتي لا تدعو الى القلق، لم أستطع المشاركة في مباراة فريقي بافتتاح الدوري وكذلك في كأس الاتحاد الأسيوي لكوني بحاجة إلى الراحة، وسأعود الى الملاعب في نهاية الأسبوع المقبل. وأضاف: سوف أواصل الغياب عن مباريات الفريق في الدوري العراقي، خلال المباراة المقبلة إمام الكهرباء، ولكنني سأعود خلال مباراة نفط ميسان بالجولة الثالثة.

الزوراء يضمن مشاركته في دوري أبطال آسيا

بغداد – طريق الشعب
ضَمِنَ نادي الزوراء المشاركة في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا لموسم 2018/ 2019. وسيشارك الزوراء بصفته بطلاً للدوري العراقي وذلك بعد إنهائه ملف التراخيص الخاص بالمشاركة الآسيوية بنجاح. وفيما يلي أسماء الأندية التي ضمنت مشاركتها رسمياً في مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال آسيا لعام 2019 عن منطقة غرب آسيا:
1- العين الإماراتي (بطل دوري الخليج العربي وبطل كأس رئيس الدولة)
2- الوحدة الإماراتي (صاحب المركز الثاني في دوري الخليج العربي)
3- الوصل الإماراتي (صاحب المركز الثالث في دوري الخليج العربي)
4- الهلال السعودي (بطل دوري المحترفين)
5- الاتحاد السعودي (بطل كأس خادم الحرمين)
6- الأهلي السعودي (صاحب المركز الثاني في دوري المحترفين)
7- الدحيل القطري (بطل دوري نجوم قطر وبطل كأس الأمير)
8- السد القطري (صاحب المركز الثاني في دوري نجوم قطر)
9- بيرسبوليس الإيراني (بطل الدوري الممتاز)
10- استقلال طهران الإيراني (بطل الكأس وصاحب المركز الثالث في الدوري الممتاز)
11- الزوراء العراقي (بطل الدوري الممتاز)
ويلعب 12 فريقا بشكل مباشر في مرحلة المجموعات لمنطقة غرب آسيا، وتتأهل أربعة فرق عن طريق التصفيات، ليصبح المجموع 16 فريق يتم توزيعها على أربع مجموعات.

الفيفا يهدد نادي زاخو بسبب لاعب ليبي

بغداد – طريق الشعب
هدَّد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" نادي زاخو، بتوقيع عقوبات عليه تصل إلى درجة هبوطه الى دوري الهواة، في حال عدم دفع مستحقات اللاعب الليبي مهند بوعجيلة. وقال وكيل اللاعب، عبد الحفيظ العقوري، إن الفيفا حدد خلال خطاب موجه الى زاخو، يوم 5 من الشهر المقبل، كمهلة أخيرة للنادي لدفع مستحقات بوعجيلة. وأضاف أن مستحقات اللاعب تصل إلى ما يقرب من 25 ألف دولار، موضحًا أن الفيفا سبق وأن طالب النادي بدفع المبلغ، إلا أن الأخير لم يستجب لذلك. وانضم مهند بوعجيلة، 25 عامًا، الى صفوف زاخو، خلال شهر تشرين الثاني 2015، بعد توقف الدوري الليبي. وقدم اللاعب مع الفريق العراقي أداءً جيدًا، وعاد بعد ذلك إلى ليبيا ليلتحق بصفوف الهلال، ومنه إلى الأهلي طرابلس، حتى انضم مؤخرًا إلى صفوف نادي النصر الليبي.

*******
توتي يكشف سبب فشل انضمام رونالدو وابراهيموفيتش الى صفوف روما
متابعة – طريق الشعب
كشف الإيطالي فرانشيسكو توتي المدير التقني لنادي اي سي روما، أنه حاول إقناع كريستيانو رونالدو وزلاتان إبراهميوفيتش إلى صفوف الذئاب ولكنه فشل في ذلك.
وقال توتي في تصريحات نقلتها صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية: "أنا دائمًا أقول أننا بحاجة إلى أبطال من أجل الفوز بالألقاب".
وأضاف: "كنت آمل أن يأتي رونالدو، وزلاتان إبراهميوفيتش، هم أفضل اللاعبين في العالم، أردت الأفضل، ليس فقط في خط الهجوم، ولكن أيضًا في الدفاع وخط الوسط".
وأنهى: "لسوء الحظ كان لدينا حد في الأموال، لم يكن لدينا الموارد المالية لجلب هؤلاء الأبطال، لقد حاولت حقًا التعاقد معهم، ولكن ذلك كان غير مسموح بسبب قواعد اللعب المالي النظيف".

**********
نجل شوماخر يتصدر بطولة
أوروبا لسباقات فورمولا3
متابعة – طريق الشعب
اعتلى السائق الشاب ميك شوماخر، نجل مايكل شوماخر أسطورة سباقات سيارات فورمولا1، صدارة بطولة أوروبا لسباقات فورمولا3، بعد أن حقق الانتصار الرابع له على التوالي والسابع له هذا الموسم، وتوج بسباق النمسا اليوم السبت بمدينة سبيلبرج. وأحرز شوماخر لقب سباق سبيلبرج متفوقا على الروسي روبرت شوارتزمان زميله في فريق دالارا مرسيدس، وقد عزز رصيده من النقاط لينتزع صدارة الترتيب العام من البريطاني دان تيكتوم، الذي أحرز المركز الثامن في سباق اليوم بسيارة دالارا فولكس فاجن. وقبل 5 سباقات على نهاية الموسم، منها سباقان آخران في سبيلبرج و3 سباقات في هوكنهايم بألمانيا في منتصف تشرين أول، احتل ميك شوماخر صدارة الترتيب العام بفارق 18 نقطة عن تيكتوم. وقال ميك شوماخر، عقب السباق النمساوي "إنني سعيد للغاية بأن الأمور تسير بشكل جيد بالنسبة لي منذ سباق سبا فرانكورشان (الذي شهد أول انتصار له في الموسم في أواخر تموز الماضي)، وسأقدم كل ما بوسعي كي تستمر الأمور على هذا المنوال". وتوج الأسطورة مايكل شوماخر بلقب بطولة العالم لسباقات فورمولا1 في 7 مواسم متتالية، منها 5 بسيارة فيراري، خلال مسيرته الحافلة التي انتهت في موسم 2012.

*******
وايلدر يتحدى فيوري على لقب مجلس الملاكمة العالمي
متابعة – طريق الشعب
أعلن ديونتي وايلدر، حامل لقب مجلس الملاكمة العالمي للوزن الثقيل، والبريطاني تايسون فيوري أنهما سيتواجهان في أول كانون الأول في الولايات المتحدة، لكنهما لم يستقرا على مكان المباراة.
وتوصل وايلدر وفيوري لاتفاق في آب وأكد الثنائي الموعد على وسائل التواصل الاجتماعي. ونشر الأمريكي وايلدر البالغ عمره 32 عاما فيديو في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "أفضل ملاكمين في وزن الثقيل سيتقابلان. الأفضل يواجه الأفضل لنمنح الجماهير ما تريده". وتغلب فيوري بطل العالم السابق على فرانشيسكو بيانتا بالنقاط في المواجهة الثانية منذ عودته بعد غياب لمدة عامين ونصف. وقال فيوري (30 عاما) في فيديو "أعلم أنك تملك لكمة قوية ولم تخسر. أعلم أنك تثرثر كثيرا وأنك تريد الفوز لكنك لا ترغب فيه مثلما أرغب فيه أنا". وسيبدأ وايلدر وفيوري، الذي لم يخسر أي منهما من قبل، الترويج للمباراة في لندن في تشرين الأول، قبل أن ينتقلا إلى نيويورك ولوس انجليس. وأضاف وايلدر "لا أطيق الانتظار. ستكون مباراة مثيرة وبمثابة الإرث".

*********

ص 8

الحضور التركي في اللهجة العراقية

ضمن سلسلة "كتب التراث الشعبي" التي تصدرها "دار الشؤون الثقافية العامة"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الحضور التركي في اللهجة العراقية"، من تأليف د. حسن عكريش. يستعرض الكتاب مجموعة من الكلمات التركية المستخدمة في اللهجة العراقية العامية، موزعا إياها حسب الحروف الأبجدية، ومعرّفا بمعانيها. ويرى المؤلف في مقدمة كتابه، ان اللهجة تمثل مجموعة من الخصائص اللغوية التي يتحدث بها عدد من الإفراد في بيئة جغرافية معينة، وان هذه الخصائص تكون على مستويات مختلفة، صوتية وصرفية ونحوية ودلالية.
يقع الكتاب في 272 صفحة من القطع الصغير.

***********

آخر الكلام...
الخوف والطماطة

من العبث أن نطالب الطائفيين، المُتحاصصين أن يتخلوا عن المُحاصصة طواعية. المحاصصة التي كانت سبباً في تنعّمهم، لكن لنا أن نسأل: لِم لَم نشاهد أي مرشح من خارج التقسيمات الطائفية يتقدم ليكسر هذا الجمود؟. ممن كنتم خائفين؟.
مأساة البصرة الخدمية جعلت باقي المحافظات تعض على الأصابع وتسكت مؤقتاً، ولسان حال الناس فيها يقول: نحن في حال أحسن!، على الأقل لا أحد يفتح علينا الرصاص لو خرج أولادنا متظاهرين!.
وزارة الداخلية تضع شرطاً تفضيلياً لأبناء الشهداء في القبول لكلية الشرطة،(حق الشهداء علينا)، وشرطاً آخر يفضل أبناء السجناء السياسيين(ولو الموضوع شابه الكثير من التزوير، لكن لا بأس)، وشرطاً تفضيلياً آخر لأبناء الضبّاط!، (ممكن أحد يشرح لنا ما أفضلية ابناء الضباط؟)، هل الأمور تتجه الى خلق طبقة اجتماعية-عسكرية أم ماذا؟.
إيران حالها من حال الأنظمة القديمة المستمرة في الشرق الأوسط المتغيّر، لديها معارضة في الخارج، وبعض أصناف هذه الجهات المعارضة تنتهج أسلوب حمل السلاح، أما الخِلاف مع السعودية فهو متوافر منذ ثلاثين عاماً أو أكثر، .. كلّ ما هنالك أن الحرس الثوري أعلن مؤخراً عن ضرب جهات معارضة مسلحة، هذا يعني أنه في حالة حرب معها. ...خلص هذه كل القصّة.
الكتلة الأكبر يجب أن تظهر قبل ترشيح رئيس الوزراء، هكذا يقول الدستور، فالكتلة الأكبر هي من ترشّح الموعود بهذا المنصب، الأمر الآن يبدو انه يحدث بصورة معاكسة؛ سيجري اختيار رئيس الوزراء وهو من سيقرر اللعب مع الكتلة الأصغر لصالح الكتلة الأكبر. العلّة يبدو انها في النوّاب الميامين، لا احد منهم يرضى بأن يقف مع"الأصغر"، كلّهم كبار!.
الطماطة القادمة من البصرة تفقد ربع جودتها في الطريق، والربع الآخر تفقده أثناء الانتظار المرير في السيطرات، وهو انتظار متعمّد. فيضطر السائقون أن يبيعوا منها بأسعار منخفظة للغاية على قارعة الطريق الخارجي، علماً انهم يتقاضون أجور النقل على شكل صناديق من الطماطة بدلاً من النقود!، والسبب سيطراتنا التي يبدو أنها لا تحب الطماطة كثيراً. لكنّي اقول أن الطعام بلا طماطة لن يكون طعاماً، المجد لؤلئك الأبطال الذين عقدوا"صداقات"مع ابطالنا الأشاوس في السيطرات الخارجية كي نحظى بكيلوين من الطماطة!.

قيس قاسم العجرش

***********

في مالمو
ناجح المعموري عن نشاطات اتحاد الأدباء
مالمو – طريق الشعب
ضيّفت الجمعية الثقافية العراقية في السويد، مساء الأربعاء الماضي، رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الباحث ناجح المعموري، في أمسية حول نشاطات الاتحاد.
حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة الجمعية في مدينة مالمو، جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الثقافي من أبناء الجالية العراقية.
وتحدث المعموري خلال الأمسية عن نشاطات الاتحاد وتجربته ومشروعه الثقافي، مسلطا الضوء على فاعلية الطاقات الأدبية الشابة، التي اعتبرها سببا للنجاحات الكبيرة التي حققها الاتحاد خلال الفترة الحالية.
هذا وشهدت الأمسية حوارات طويلة أفضت إلى آراء تصب في صلب العملية الثقافية والمعرفية في العراق.
وجاءت هذه الأمسية استكمالا لما نظمه المعموري من نشاطات ثقافية في مهرجان جريدة الحزب الشيوعي الفرنسي "لومانتيه"، الذي شهدته العاصمة باريس أخيرا. إذ قدم تحت خيمة "طريق الشعب" التي شاركت في المهرجان، محاضرتين ثقافيتين حظيتا بحضور مميز ونقاشات فاعلة.

****************

القاهرة تكرم سامي عبد الحميد وجواد الأسدي
القاهرة – وكالات
كرّم مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر، ضمن دورته الـ25 التي اختتمت الجمعة الماضية، الفنانين العراقيين الرائدين سامي عبد الحميد وجواد الاسدي، بمنحهما ميداليتين فضيتين باسم المهرجان.
ونقلت وسائل إعلامية عن الفنان سامي عبد الحميد قوله، انه يعتبر هذا التكريم "اعترافا بجهوده وجهود الأسدي، التي بذلاها خلال سنوات طويلة في العمل المسرحي"، مؤكدا "اعتزازه وفخره بالتكريم الذي يراه تكريما لجميع المسرحيين العراقيين".
من جانبه قال الفنان جواد الاسدي في حديث صحفي، انه يهدي التكريم الى بلده العراق، متمنيا أن يشهد المستقبل القريب، مساحة كبيرة للثقافة المسرحية في العراق، من أجل أن يعود المسرح العراقي إلى ألقه المعهود.
وشارك العراق في المهرجان بعمل مسرحي عنوانه "رائحة حرب"، من انتاج الفرقة القومية للتمثيل، وتأليف مثال غازي، وإخراج عماد محمد، وبطولة الفنانين ستار البصري وبشرى اسماعيل.

************

"فرحة طفل"
في قصر الأنبار الثقافي
الرمادي – طريق الشعب
تحت شعار "فرحة طفل" نظم قصر الثقافة والفنون في محافظة الانبار، الأربعاء الماضي، حملة حلاقة مجانية للأطفال النازحين المقيمين في "مخيم 18 كيلو" بمدينة الرمادي.
الحملة التي ساهم فيها عدد من الحلاقين الشباب، تأتي – بحسب القائمين على القصر - لدعم النازحين والتخفيف من معاناتهم، وتشجيع أطفالهم على العودة إلى مقاعد الدراسة.
من جانبه أعرب مدير القصر لطيف عطية، عن سعادته بهذه المبادرة "التي تؤكد التلاحم بين أبناء المجتمع، والإصرار على تخطي الصعاب".

*************

فيلم عراقي في مهرجان مالمو
للسينما العربية
بغداد – وكالات
يشارك فيلم "مرايا شتات" للمخرج العراقي قاسم عبد، في الدورة الثامنة لمهرجان مالمو للسينما العربية، المقرر انطلاقها في الفترة من 5 تشرين الأول المقبل حتى 9 منه، بمدينة مالمو السويدية.
ويتنافس الفيلم ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، الى جانب افلام “بين نهرين” من إخراج مايا منير من سورية، و”عن الكباش والرجال” للمخرج كريم صياد من الجزائر، و”الرجل خلف الميكروفون” للمخرج كلير بلحسن من تونس، و"الجمعية" للمخرجة ريم صالح من مصر.
وتضم لجنة تحكيم مسابقات الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، الفنانة منى شلبي، والناقد هوفيك حبشتيان، والمخرج حسن بنجلون. فيما تضمُّ لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، المخرجة نجوم الغانم، والمخرج محمود سليمان، والمخرجة عايدة شليفر.
ويقدم المهرجان جوائز مالية للأفلام الفائزة ضمن مسابقاته، تتراوح بين 10 آلاف و15 ألف كرون سويدي.

*************

في "ملتقى د. علي إبراهيم" بمدينة الحلة
د. زيد الكبيسي عن "الأخلاق والراهن العراقي "
الحلة - لفتة الخزرجي
ضيّف "ملتقى الدكتور علي إبراهيم" الثقافي في مدينة الحلة، أخيرا، التدريسي في جامعة الكوفة د. زيد الكبيسي، الذي قدم محاضرة عنوانها "الأخلاق والراهن العراقي" بحضور جمع من الأكاديميين والمثقفين والأدباء والإعلاميين.
أدار المحاضرة د. ستار العبودي، فيما استهلها المحاضر متطرقا إلى الراهن العراقي وما يعيشه المجتمع اليوم من تدن واضح في السلوك الاجتماعي، إلى جانب الابتعاد عن القيم والمنظومة الأخلاقية.
وأشار د. الكبيسي إلى جملة اسباب قادت وتقود الى الانحدار الذي يعيشه المجتمع العراقي اليوم، من بينها عدم توفر منظومة تعليمية متماسكة، وما خلفته سياسة الاحتلال من مساوئ اجتماعية كثيرة، فضلا عن انحسار الجانبين المعرفي والثقافي، والاستخدام السيئ للتكنولوجيا وما يخلفه ذلك من ظواهر سلبية في بنية المجتمع .
ثم ألقى الضوء على النظريات الحديثة التي عالجت موضوعة الأخلاق، وما طرحه الفلاسفة الغربيون من آراء بينوا من خلالها التأثير البيئي والمعرفي في صيرورة الأخلاق، مشيرا إلى ان الوازع العقلي هو الأساس في تنمية الأخلاق الرصينة، التي لا تحتاج إلى منظومات خارجة عن رؤية الإنسان، أو الاتكاء على الرؤى العقيمة التي لا تترك للإنسان الحرية في الوصول إلى السلوك الأخلاقي النابع من الحاجة الاجتماعية.
وشهدت المحاضرة مداخلات ونقاشات ساهمت في إغناء موضوعها. إذ تحدث البعض عن ظواهر العوز والبطالة وسوء الادارة والفساد، بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية التي سادت بعد التغيير، على اعتبار ان النافذة الاقتصادية تعد المصدر الاساس للمنظومة الاخلاقية.
كما أوضح البعض ان التربية والتعليم وما تعيشه المؤسسة التربوية من تعقيد وانحدار وسطحية، إلى جانب الانفلات الامني الواضح وعدم توفر مصدر امني وقانوني يضع الامور في نصابها الصحيح، كل ذلك مثل عوامل جوهرية لما تعانيه الاخلاق اليوم من انحدار وتدهور وتدن. فيما سلط عدد من مقدمي المداخلات، الضوء على توسع المنظومة العشائرية وتضخم تدخلها في الكثير من القضايا التي من المفروض ان تعرض على القضاء، ليكون العقاب مناسبا لنوع الجريمة.
ولعلاج مشكلة التدهور الأخلاقي، شدد العديد من المشاركين في تقديم المداخلات، على أهمية المعرفة والثقافة وترسيخ الهوية الوطنية، وعلى الإدارة السياسية الكفوءة والنزيهة التي تزرع الثقة بين الحاكم والمواطن.
وقد شارك في تقديم المداخلات كل من د. علي الأسدي، الشاعر سعد الشلاه، الباحث محمد الزهيري، الكاتب صباح العكام، الشاعر جبار الكواز، الأستاذ عامر جابك، اللواء المتقاعد فوزي الشمري، الإعلامي صادق النداوي، الكاتب إسماعيل محمد سلمان ود. علي إبراهيم الذي قدم مداخلة أوضح فيها ان الأخلاق، ووفقا للفيلسوف كارل ماركس، تعد انعكاسا للواقع الطبقي، وان للعامل الاقتصادي أثره الكبير في صيرورة الاخلاق، مستعرضا بعض الشواهد المستقاة من المجتمعات الرأسمالية والشيوعية، وما شهده بعض الدول من تطور في المنظومة الأخلاقية، على إثر تبنيها نهج "الاشتراكية الديمقراطية".

***********

بعد تدمير مكتبات المدينة
أرصفة الموصل تتحول إلى "دورٍ" لعرض الكتب
الموصل – وكالات
أصبح شارع جامعة الموصل اليوم، مكاناً مناسباً لهواة الكتب والمطالعة، حيث تغص أرصفته بالباعة الذين يعرضون مجموعات كبيرة من الكتب والمجلدات.
وكان "شارع النجفي" في مدينة الموصل، مركزاً للمكتبات في ما مضى، لكنه دُمر خلال الحرب على عصابات داعش الإرهابية، التي انطلقت لتحرير المدينة في حزيران العام الماضي.
ولم تتم إعادة بناء الشارع وترميمه حتى اليوم، لذلك نقل أصحاب المكتبات كتبهم ومجلداتهم إلى أرصفة شارع جامعة الموصل، في المنطقة المعروفة باسم "المجمع الثقافي".
يقول علاء غانم، وهو أحد المساهمين في تحويل الأرصفة إلى مكتبات، ان مشروعهم الشبابي التطوعي، يهدف إلى تعويض الدمار الذي لحق بمكتبات "شارع النجفي"، والحد من الضرر الذي لحق بالمستوى الثقافي في مدينة الموصل، من خلال نشر الكتاب وثقافة القراءة.
ويضيف غانم أن "عدداً كبيراً من القراء يتوجه اليوم إلى هذا المكان الذي يعتبر وجهة ثقافية لمن يرغب في اقتناء الكتب والاستفادة منها".
وتتم عمليات بيع الكتب كل يوم جمعة، ويعني تنظيم هذا الحدث في عطلة نهاية الأسبوع أن أكبر عدد ممكن من الأشخاص تكون لديهم فرصة للحضور وتصفح المئات من الكتب المختلفة المتاحة.
من جهته يقول صفي الدين صهيب، وهو قارئ يرتاد شارع جامعة الموصل لاقتناء بعض الكتب، إن رصيف الكتب أصبح مكانا ثقافيا لتبادل المعارف والمعلومات والآراء، وانه يأتي للحد من آثار النكبة التي حصلت للموصل قبل 3 أعوام، بعد أن احتلتها عصابات داعش الإجرامية، مشيراً إلى أن "المعرفة والعلم والتطلع نحو الأمام، كل ذلك يمثل أكبر سلاح في وجه التطرف والإرهاب".
وبتنظيم مثل هذه النشاطات، يثبت بائعو الكتب في الموصل أنهم لا يحتاجون لواجهات تسوق. فهم بعرضهم البسيط للكتب على الأرصفة، يستطيعون أن يبثوا السعادة بين هواة القراءة والمطالعة من أبناء الموصل، بعد إرواء شغفهم المعرفي بما يوفرونه لهم من مطبوعات.
ورغم مرور أكثر من عام على تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، إلا أن المدينة لا تزال تفتقر للكثير من الخدمات الأساسية، وتعاني انهيارا في البنية التحتية، في الوقت الذي لم تبدأ فيه عمليات إعادة الإعمار على النحو المطلوب.

***************
العثور على أقدم رسم بشري
وكالات:
عثر باحثون أخيرا في كهف بجنوب أفريقيا، على رسم عمره 73 ألف عام، يعتقدون انه الأقدم في تاريخ الفن.
ويرى الباحثون أن الرسم قد تم إنجازه عن قصد، وذلك على قطعة من الصخور الناعمة المتقشرة.
ولم يحدد الباحثون طبيعة الرسم الذي صمد طوال القرون الطويلة، لكنهم قاموا بدراسة الخطوط الحمراء التي تمثله، للتأكد من انها مضافة، وليست طبيعية. إذ تظهر على قطعة الصخر ثلاثة خطوط حمراء متقاطعة مع ستة أخرى.
وعثر على هذا الرسم في كهف "بلومبوس" الذي يقع جنوبي مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا، بعد أن كان باحثون قد عثروا في السابق على رسوم في أفريقيا وأوربا وجنوب شرقي آسيا، عمرها لا يتجاوز 30 ألف عام.
ويرى الباحثون أن هذه القطعة المكتشفة تحمل العديد من الرموز التي تشير إلى معرفة الإنسان بالفن الترميزي، والنقوش المجردة.